العدد 32 السنة 84 الأحد 23 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تحفظات "سائرون" على آلية اختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الجديد
رائد فهمي: من يتم اختياره لرئاسة الوزراء لا بد ان يؤمن بالإصلاح
بغداد – طريق الشعب
صرح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، ان الكتل السياسية لم تحسم امرها بشأن المرشح لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء، وفيما كشف عن تحفظات لدى تحالف " سائرون" حول آلية اختيار رئاستي الجمهورية والحكومة، شدد على ان خيار "سائرون" بالتوجه الى المعارضة، مازال قائما، وستتم ترجمته على ارض الواقع في حالة استمرار اعتماد نهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الجديدة وإدارة مؤسسات الدولة، كما كان الحال مع الحكومات المتعاقبة بعد 2003.
مرشحو رئاسة الوزراء

وقال فهمي، لـ"طريق الشعب "انه تم في الأيام السابقة تداول أسماء عديدة لشغل منصب رئاسة الوزراء، من قبل قوى سياسية ووسائل إعلامية، لكن اغلبها تم استبعاده لأسباب عديدة تتعلق تارة بحظوظهم، وتارة بعدم انطباق الشروط عليهم، سواء كانت شروط المرجعية ام شروط السيد الصدر المعروفة بالشروط الأربعين". وأوضح فهمي انه "حتى الآن لم يجر تبني مرشح واحد من اي كتلة او حزب، ومن المفترض في الجلسة البرلمانية المقبلة (الثلاثاء المقبل) أن تتم بلورة موقف واضح بشأن مرشح رئاسة الوزراء"،
وكان الرفيق فهمي قد كشف في تصريح لصحيفة "العربي الجديد" نشر الخميس الماضي، عن أن "هناك أكثر من 10 أسماء مرشحين لمنصب رئيس الوزراء الجديد، لكن لا يوجد مرشح له حظوظ أوفر من مرشح آخر. ونحن في سائرون ليس لدينا عداوة مع أحد، ولكن من يقع عليه الاختيار، لا بد أن يؤمن بالإصلاح"، مؤكدا أن "الأحزاب حتى الآن لم تختر أيا من المرشحين، والبحث جارٍ، ولا أعتقد أن الأحزاب ستتجاوز على الدستور، بل ستحترم التوقيت الدستوري المعمول به في اختيار الرئيس".

تحفظات "سائرون"

وفي السياق ذاته، بين سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في تصريحه "في سائرون لدينا تحفظات على طريقة اختيار رئيس الجمهورية وآلية اختيار رئيس الوزراء الجديد، لأن التوافقات السياسية للأحزاب لا تزال تعمل بنفس منهجها القديم، وهي آلية ليست شفافة أو مدنية حديثة"، موضحا ان "مرجعية النجف طرحت مواصفات، وهي بالأصل مواصفات متداولة، وبالحقيقة هي ضيّقة نسبياً، ولا بد أن تأخذ مدى أوسع وتكون المشاركة فيها أوسع أيضاً. والمواصفات التي طُرحت لا تنطبق على أحد من المرشحين حالياً، ولكن هناك أسماء مطروحة وتتم دراستها حالياً. نحن نبحث عن شخصية مقبولة، سياسياً وشعبياً ودولياً، وتكون جريئة في فتح ملفات الفساد والبدء بالعملية الإصلاحية".

شخصية ذات قاعدة جماهيرية

ولفت إلى أن "رؤية مقتدى الصدر في اختيار الرئيس تتمحور حول أهمية اختيار شخصية ذات قاعدة جماهيرية، تكون عوناً له في الأزمات وخلال فتح ملفات الفساد. ولا نزال في عملية المحاولة والبحث عنه، بالإضافة إلى ضرورة كونه مقبولاً من الأطراف السياسية العراقية".
الكتلة الاكبر

وحول "الكتلة الأكبر"، ذكر فهمي انه "لم يحدث شيء جديد بخصوصها، لأن الامر متروك الى البرلمان ورئيسه، فإما ان يقوم الأخير باتخاذ قرار وإعلان الكتلة الأكبر او تتم احالته الى المحكمة الاتحادية او إيجاد مخرج ما لحسم الموضوع بين تحالفي (البناء) و(الإصلاح والاعمار)". متوقعا أن "حسم الكتلة الأكبر سيتم خلال الاتفاق بشأن مرشح رئيس الجمهورية، اذ انه في حالة حسم موضوع رئاسة الجمهورية ستحصل اتفاقات معينة وتفاهمات ستنعكس على مرشح رئاسة الوزراء".

خيار المعارضة

ورأى الرفيق فهمي، في حديثه لـ"طريق الشعب"، ان "خيار التحول الى كتلة المعارضة، سيتم تبنيه وترجمته في حال استمر اعتماد المحاصصة في تشكيل الحكومة المقبلة، كما جرى في الحكومات السابقة".
واكد الموضوع ذاته في تصريحه لصحيفة "العربي الجديد"، قائلا إن "خيار المعارضة لا يزال الأقرب الى سائرون في حال عدم التوصل إلى تشكيل حكومة إصلاحية"، مستطردا بالقول "ذهابنا للمعارضة السياسية مرهون بعدم تحقق الحد المعقول من متطلبات الحكومة الإصلاحية، ولكن حتى الآن الحوارات السياسية قائمة، وإذا لم نوفّق في تشكيل الحكومة الجديدة على أنها عراقية خالصة، فخيار المعارضة هو الحل".
وأشار إلى أن "البعض يتمنى أن نتجه صوب المعارضة من البداية، أي من بعد إجراء الانتخابات، لكي يعمل هو ومن معه على تسيير الأمور وفق التوافق السياسي والمصالح الحزبية الضيقة، والعودة إلى المحاصصة. وهناك أحزاب تريد من سائرون الاستعجال بالذهاب نحو المعارضة، كي يعملوا على تشكيل الحكومة وتوزيع المناصب بالطرق القديمة نفسها، لكننا نحاول دفع الأمور لتكون على عكس منهاج المحاصصة، وإذا فشلت جهودنا فإن المعارضة هي وجهتنا".

العلاقة مع ايران

وعن العلاقة مع طهران والتأثيرات الإيرانية على الحكومة الجديدة، بيَّن فهمي، أن "العراق لا يريد رفع الراية ضد إيران ولا غيرها، فهي بلد مجاور ونأخذ بنظر الاعتبار آراءها وتطلعاتها ووجهة نظرها، وهذا الأمر ينطبق على العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية أيضاً"، مستدركاً انه "بهذه الطريقة لن نعادي إيران ولا الأمريكيين ولا أي طرف آخر". واعتبر أن "الحكومة العراقية الجديدة ستكون أكثر استقلالية من الحكومات السابقة، وسنعمل على صناعة توازن في العلاقات الخارجية، وهو هدف مركزي للحكومة الجديدة".
*******
" سائرون " و"الحكمة" و"الوطنية" يتفقون على ترصين تحالف "الإصلاح والاعمار"
بغداد – طريق الشعب
اعلن المكتب الإعلامي لرئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، ان الأخير استقبل بمكتبه في بغداد امس السبت، الهيئة السياسية لتحالف "سائرون" برئاسة نصار الربيعي وعضوية رائد فهمي وطارق الخيكاني وبحث معهم مستجدات الوضع السياسي في العراق وملف تشكيل الحكومة القادمة. وبين الحكيم، "اهمية استكمال الاستحقاقات الدستورية وتشكيل حكومة قوية وخدومة ذات برنامج واقعي مبني على اساس الاولويات ومحكوم بأسقف زمنية محددة".
وشدد على "ترصين تحالف الاصلاح والاعمار باعتباره تحالفا عابرا للعناوين الضيقة"، عادا اياه "بادرة جديدة لعمل سياسي يسهم في معالجة الإخفاقات"، داعيا الى "بذل المزيد من المشاورات مع الاطراف وصولا الى وحدة الموقف على المستوى الوطني".
في غضون ذلك، ذكر بيان لمكتب القيادي في ائتلاف الوطنية صالح المطلك، ان المطلك استقبل أمس أيضا وفد تحالف سائرون ذاته ، لبحث تعزيز قوة التحالف والتفاهم بين سائرون والوطنية والمؤتلفين في كتلة الاصلاح والاعمار"، مبينا انه "تمت مناقشة الاسماء المطروحة لمنصب رئيس جمهورية العراق، وسط تشديد للطرفين على أن يكون الاختيار لشخصية سياسية وطنية مع الحفاظ على التوقيتات الدستورية".
واشار الى ان "المطلك وسائرون حذروا من محاولات بيع الوطن والمتاجرة بدماء الشهداء وتضحيات النازحين من اجل المناصب والكراسي وتحقيق غايات حزبية ضيقة".
واكد المطلك بحسب البيان انه "يجب تلبية مطالب المتظاهرين والتحرك الجدي والتخلي عن أساليب التسويف والمماطلة التي يحاول البعض انتهاجها من اجل الهاء الشارع العراقي وإيهامه بأن ما يحصل في اروقة السياسة من صفقات وضغوط وترهيب وترغيب هو تغيير واصلاح".
*******
مقتل واصابة 86 شخصاً حصيلة هجوم الاهواز
بغداد – طريق الشعب
اعلن مسؤول إيراني رفيع، امس السبت، عن مقتل واصابة 86 شخصاً حصيلة الهجوم في منطقة الاهواز جنوب غربي البلاد.
وقال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، مجتبى ذو النوري، بحسب وكالة "فارس"، إن "العملية الارهابية في مدينة اهواز أمس (السبت) ادت الى استشهاد 29 شخصا واصابة 57 آخرين".
يذكر أن هجوما وقع صباح امس السبت على استعراض عسكري في مدينة الأهواز، اسفر عن مقتل واصابة العشرات بينهم عناصر في الحرس الثوري، وفيما ذكرت وسائل اعلام، ان تنظيم داعش تبنى الهجوم، اشارت وسائل اعلام أخرى الى تبني "المقاومة الوطنية الاحوازية" للهجوم.
********
نيجيرفان البارزاني وصل الى بغداد
في زيارة مفاجئة
بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، مساء امس السبت، الى بغداد في زيارة مفاجئة، استهلها باللقاء مع رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم. واجتمع البارزاني، لاحقا مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وناقش الجانبان تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، بحسب ما نقلته محطة "روداو" الفضائية.
وذكر موقع "شفق نيوز"، انه عقب لقاء العبادي اجتمع البارزاني مع نائب رئيس الجمهورية رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي للغرض نفسه. وتهدف زيارة البارزاني، الى الاتفاق على اختيار رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء الجديد.
وذكر بيان لمكتب الحكيم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الجانبين بحثا مستجدات الاوضاع السياسية وملف اكمال الاستحقاقات الدستورية المتمثلة بانتخاب رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا بتشكيل الحكومة.
ونقل البيان عن الحكيم تأكيده "على أهمية تمتين العلاقة مع اقليم كردستان واستحضار المصلحة الوطنية"، مبينا ان "كل التجارب السابقة اثبتت حاجة الجميع الى الجميع". وجدد "التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة قوية قادرة على تحمل المسؤوليات وتحقيق تطلعات الشعب العراقي وتقديم الخدمات".
**********
مهلة 7 أيام لمنع الاعتداء على الأطباء والكوادر الطبية في ميسان
بغداد – طريق الشعب
نددت نقابة الاطباء في العراق، فرع ميسان، امس السبت، بتكرار الاعتداءات على الأطباء في المحافظة في مختلف المستشفيات والقطاعات، مشيرة الى انه خلال الشهر السابق تعرض اكثر من 6 اطباء للاعتداء بالضرب وسط ما وصفته بصمت الجهات ذات العلاقة، وهددت باتخاذ اجراءات تصعيدية في حال عدم وضع حد لذلك خلال 7 ايام من قبل الجهات المعنية.
وقال نقيب الأطباء في المحافظة، سعد كامل اللامي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن نقابته طالبت بتدخل الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي بوضع حد لتكرار الاعتداءات فضلا عن دائرة صحة ميسان بإجراءات حماية الأطباء، مؤكدا ان "المحافظة أصبحت قاتلة و طاردة للأطباء بسبب الاعتداءات الجسدية واللفظية المتكررة"، منبها "خلال الشهر السابق تعرض اكثر من 6 اطباء للاعتداء بالضرب".
واوضح ان "النقابة امهلت المعنيين سبعة ايام بدأت من يوم الثلاثاء الماضي المصادف 18 ايلول لتنفيذ المطالب التي تسهم في حماية الأطباء" لافتا الى ان "نقابته تنتظر ما ستقوم به الحكومة المحلية ودائرة الصحة من إجراءات لمنع حالات الاعتداء المتكررة على الأطباء".
وبين اللامي ان "النقابة تقدمت بمطالب متعددة في حال عدم تحقيقها بانتهاء المدة، وستقوم بخطوات تصعيدية مفتوحة ومدعومة من نقيب أطباء العراق".
********
ارتفاع عدد ضحايا التسمم في المحافظة الى اكثر من 80 الفاً
احتجاجات البصرة ..حصيلة جديدة: استشهاد واصابة اكثر من 320 متظاهرا
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، في احدث حصيلة، عن استشهاد 20 مواطنا واصابة اكثر من 300 آخرين في التظاهرات التي شهدتها البصرة مؤخرا.
وقال المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "20 شهيدا واكثر من 300 جريح سقطوا خلال التظاهرات التي شهدتها البصرة مؤخرا".
وذكر، ان "معدل الإصابة بالتلوث والتسمم جراء المياه في محافظة البصرة بلغ أكثر من 80 الف شخص".
واوضح ان "المحافظة تعاني إهمالا حكوميا لم تشهده حتى الدول الفقيرة".
وطالب المكتب "الحكومتين المركزية والمحلية "بتقديم ايضاح لمواطني البصرة عن اسباب التلكؤ في زيادة الاطلاقات المائية ومن يقف وراءها واسباب الأزمة الحقيقية والمسؤولين المقصرين واسباب عدم اعلان حالة الطوارئ ".
ودعا الى "تقديم ايضاح عن المشاريع الآنية والمستقبلية للماء والخدمات وتسليمها الى جهات رصينة، والابتعاد عن المشاريع الترقيعية التي تبتعد عن العلمية و لا تتناسب وحق مواطنيها في الحياة".
في غضون ذلك، ذكر الناشط المدني، محمد الزيداني، في تصريح صحفي، ان "أعداد المتظاهرين الذين تم اعتقالهم منذ بداية التظاهرات في تموز الماضي، اقتربت من 120 معتقلاً، تم إطلاق سراح 20 منهم، بعد إجبارهم على التعهد بعدم التظاهر مرة أخرى".
وأشار الى "الاعتداء عليهم بالضرب، بأساليب لا تقبلها المنظمات الحقوقية والإنسانية، فيما بقي قرابة 100 متظاهر في سجون المدينة، والسلطات الأمنية ترفض إطلاق سراحهم، بل وترفض أن يلتقوا بأهلهم وذويهم".
وكان الحزب الشيوعي العراقي، قد دان في اكثر من بيان حملة الاعتقالات التي طالت متظاهرين بصريين سلميين، داعيا السلطات المعنية الى الإسراع في اطلاق سراحهم، والكشف عن مطلقي العيارات النارية التي أدت الى استشهاد وجرح العديد منهم منذ انطلاق الاحتجاجات الشعبية في تموز الماضي.
وطالبت القيادية في تحالف "سائرون"، ماجدة التميمي، في وقت سابق، الحكومة بالكف عن حملة الاعتقالات التي تمارسها ضد المتظاهرين السلميين، مؤكدة ان الدستور ضمن حق التعبير عن الرأي بشكل سلمي؟
ص 2

الحلبوسي والبارزاني يشددان على الالتزام بالتوقيتات الدستورية

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، امس السبت، على ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية لحسم الاستحقاقات المقبلة.
وقال مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني التقى السبت في اربيل، برئيس البرلمان محمد الحلبوسي".
واضاف المكتب ان "الحلبوسي والبارزاني شددا على ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية لحسم الاستحقاقات المقبلة".
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لبارزاني، انه تم خلال اللقاء، بحث الأوضاع السياسية في العراق، وتسليط الضوء على خطوات الجهات السياسية في تشكيل الحكومة الجديدة.
وتابع البيان ان الجانبين اتفقت آراؤهما على ضرورة التزام الأطراف كافة بالتوقيتات الدستورية في العملية السياسية، واكدا على الالتزام بالمبادئ الثلاثة الشراكة والتوافق والتوازن بين المكونات في مسألة الحكم.

***********

اضاءة ...
هل من معارضة دائمة ؟

تسعى الأحزاب السياسية الى نشر برامجها ومواقفها بطرق ووسائل متعددة، وعادة ما تكون هذه الوسائل في الدول المتجهة نحو الحياة البرلمانية الديمقراطية مرتبطة بالسقوف التي ترسمها الدساتير ومجموعات القوانين الناظمة، التي يفترض الا تتعارض مع روح الدستور ولا تخضع للاجتهاد والتفسير.
ومن نافل القول ان الوصول الى البرلمان ليس هدفا بحد ذاته بالنسبة الى الاحزاب، بقدر ما هو وسيلة مهمة للتأثير والاسهام في تشريع القوانين، خاصة تلك التي تحظى بالأولوية بالنسبة اليها وترى فيها ما يستجيب لتطلعات وطموحات من تسعى الى تمثيلهم والدفاع عن مصالحهم. كما ان البرلمان منبر مهم للتعبير عن المواقف والسياسات. وتضم البرلمانات في العادة القوى الحاكمة، اَي الممثلة في السلطة التنفيذية، وكذلك غير الممثلة اَي التي تحسب على صفوف المعارضة.
وبشأن المعارضة السلمية نرى ان التصورات متباينة في بلدنا، فهناك من يريد حصرها بالمعارضة البرلمانية، وهو امر خاطئ وموقف لا يستند الى سند ومبرر دستوري او مسوغ قانوني. ففي العديد من مواد الدستور العراقي ما يوفر الأساس لمعارضة متعددة الأشكال والاساليب، داخل وخارج البرلمان، شريطة ان تكون سلمية وتحفظ المال العام والخاص. وما عدا ذلك فهي حرة في ان ترفع الشعارات والاهداف التي ترى ان تحقيقها يَصْب في مصلحة المتظاهرين والمحتجين والمطالبين والبلد عامة، ما دامت تحمل طابعا وطنيا.
وحركة الاحتجاج والتظاهر ليست وليدة اليَوم بل هي ممتدة عبر الزمن، والتاريخ يحمل لنا تفاصيل ذلك . ثم ان الحركات المطالبة والمعارضة لها أهداف وغايات متعددة، تمتد من ابسط المطالَب، مثل تبليط شارع او فتح مدرسة، وصولا الى التغيير الجذري للأنظمة. ولابد من توضيح ان الاحزاب السياسية لا تتأسس لكي تكون احزابا للمعارضة فقط، تمتهنها وتقدسها. فالمشاركة في السلطة وفي قيادتها يبقى خيارا قائما امامها ان توفرت ظروفه ومستلزماته. على ان البعض المحدود يقول بالرفض المطلق حتى للمشاركة البرلمانية، لحين تحقيق الهدف النهائي. وكلاسيكيات الماركسية حافلة بالجدل بشأن مثل هذه المواقف!
وتتوجب الإشارة الى ان المعارضة تحتاج ايضا الى رسم توجهات واضحة، بعيدة عن الإرادوية والرغبوية، ولها مشروعها الخاص الذي تفرضه الظروف الحسية الملموسة. كذلك تقول التجارب، خاصة المعاصرة، ان الاشتراك في سلطة ما لا يعني بالضرورة التطابق الكلي مع اطرافها الاخرى في كل شيء، او الموافقة بالضرورة على كافة اجراءاتها ومواقفها.
نخلص من هذا الى عدم وجود موقف واحد من مسألة المساهمة في السلطة او البرلمان، موقف ثابت لا يتزعزع في كل الفصول والعصور. واغلب الظن ان موقفا كهذا لا يمت بصلة من قريب او بعيد، للقراءة السليمة للواقع بملموسياته ومتغيراته. ومثله موقف من يحلل او يحرم التحالفات والائتلافات كما يراه هو، وليس وفقا للواقع والاهداف والحاجة بظروفها الملموسة المتغيرة. فما يصح اليَوم ربما يفقد قيمته غدا، كليا او جزئيا، والعكس صحيح ايضا.

محمد عبد الرحمن

***********
"الوطني" متمسك بمرشحه برهم صالح .. و"الديمقراطي" يعده قرارا "منفردا"
اجتماعات "مكثفة" بين "اليكتي" و"البارتي" لحسم مرشح رئاسة الجمهورية خلال 48 ساعة
بغداد – طريق الشعب
كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، آراس خوشناو، عن عقد الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين اجتماعات مكثفة امس السبت واليوم الأحد لحسم الشخصية التي سيتم ترشيحها لتولي رئاسة الجمهورية.
خلال 48 ساعة

وقال خوشناو، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الأمور ستكون أكثر وضوحا قبل انعقاد جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل بعد أن يصدر الطرفان بيانا بهذا الشأن خلال الساعات الـ48 المقبلة.
وأضاف خوشناو، في تصريح صحفي، ان الحزبين الكرديين قد يختاران شخصا واحدا كمرشح للمنصب، وقد يدخلان جلسة البرلمان المقبلة بمرشح اثنين عن كل منهما ويكون حسم الأمر داخل قبة البرلمان.
"لا للضغوط"

من جهته، قال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غازي كاكائي، في تصريح صحفي، إن "هناك اجتماعات وحوارات مستمرة ستجري خلال اليومين المقبلين مع الديمقراطي الكردستاني لحسم مواقفنا من مرشح رئاسة الجمهورية وسنحاول إقناعهم بأن برهم صالح هو الأجدر والأفضل لشغل المنصب"، مبيناً أن "ما نسعى اليه هو الوصول إلى اتفاق على الذهاب إلى بغداد بمرشح واحد هو برهم صالح، وبحال عدم الوصول إلى اتفاق سيذهب كل حزب بمرشحه ويكون الحسم في البرلمان العراقي".
وأضاف، أن "برهم صالح هو مرشحنا للمنصب ولن نغيره تحت أية ضغوط، والمنصب بحاجة إلى برهم صالح كونه رجل معروف سياسيا داخليا ودوليا وهو مؤهل للمنصب لخدمة العراق"، لافتاً إلى أن "برهم صالح لديه تجارب بمناصب اتحادية وداخل الإقليم ولديه بصمات تشهد له بأنه رجل سياسي محنك وهو من طلبة مدرسة مام جلال وسيمضي بنفس المنهج".
وقال كاكائي : "أننا نضع مصلحة العراق فوق جميع المصالح"، مشدداً على "أهمية إعادة ترسيم صلاحيات رئيس الجمهورية لأن الممنوحة له حالياً لا تنسجم مع أهمية المنصب والحاجة له ضمن المنظومة العراقية لتقديم الخدمة الكافية".
"التفرد غير مقبول"

من طرفه قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرزاد قاسم، في تصريح صحفي، ان "حسم مرشح القوى الكردية بين الحزبين الرئيسين في الاقليم بحاجة الى عقد اجتماعات جديدة قبل موعد جلسة البرلمان المخصصة للتصويت على منصب رئيس الجمهورية للخروج بموقف موحد والاتفاق على اسم جديد"، مبينا انه "في حال استمرار تمسك الاتحاد الوطني بمرشحهم برهم صالح رغم احترامنا الكامل لشخصه ومواقفه الوطنية، لكن تفرد الاتحاد بموقفهم سيغنينا عن اي اتفاقات سابقة عقدت بين الطرفين".
وأضاف قاسم، انه "في حال الاحتكام الى عدد المقاعد البرلمانية وضمن الاستحقاق الانتخابي فإننا نرى بان المنصب من استحقاقنا، ولكن نحن ذهبنا الى بغداد كجبهة كردستانية ويجب ان يتفق الطرفان على مرشح واحد"، لافتا الى "اننا اجرينا مباحثات عديدة مع الاتحاد لكن قرار ترشيح صالح كان منفردا دون تشاور معنا، وهذا الامر سيجعلنا نذهب بمرشح يمثلنا الى بغداد في حال عدم التوصل الى اتفاق معهم في الايام المقبلة".
ولفت قاسم الى، أن "وجود منافسة واكثر من مرشح لأي منصب، وكما حصل في رئاسة البرلمان ونائبيه، هي حالة صحية وتعطي شرعية اكبر للفائزين، وسيكون الحسم في بغداد لمن لديهم علاقات وشعبية اكبر، لكننا لن نستعجل الموقف الى حين حسم الحوارات بين المكتبين السياسيين للحزبين".

موقف موحد

الى ذلك، ذكر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، ان "الذهاب إلى بغداد بأكثر من مرشح لن يقوي موقف القوى الكردية عموما وخاصة الحزبين الرئيسين، خاصة أن الحزبين لديهما موقف موحد ازاء ورقة المطالب الكردية، وان الذهاب بأكثر من مرشح سيضعف الموقف في المفاوضات"، لافتاً إلى أن "أي اختلافات في المواقف بين الحزبين على رئاسة الجمهورية سينعكس على المناصب في الإقليم، خاصة أن انتخابات برلمان الإقليم على الأبواب، وهي بحاجة إلى تنسيق المواقف بين الحزبين حول المناصب وتشكيل الحكومة في الإقليم".
في الاثناء، قال قيادي في التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة ان رئيس التحالف برهم صالح "يحظى بتأييد طهران وواشنطن لتولي منصب رئاسة الجمهورية بعد ترشيحه من الاتحاد الوطني الكردستاني".

************

جمعة الزيني يكشف اهم التوصيات "غير المعلنة" لزيارة الوفد البرلماني الى البصرة
البصرة – طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة البصرة عن الحزب الشيوعي العراقي، جمعة الزيني، عن بعض جوانب زيارة الوفد البرلماني الى المحافظة، الثلاثاء الماضي.
وقال الزيني انه ركز في مداخلته على تفعيل القانون 21 لسنة 2008 المعدل وفك الاشتباك في الصلاحيات واطلاق استحقاقات البصرة المالية والغاء صندوق الطوارئ وزيادة تخصيص البصرة من خلال فرق سعر برميل النفط، و تلبية مطالب الناس والمتظاهرين من خلال إجراءات ملموسة، ومحاسبة الأجهزة الأمنية على ممارستها العنف المفرط والقمع، واطلاق سراح المعتقلين، وسن التشريعات التي تساعد اهل البصرة وتعويضهم عن الاضرار التي لحقت بهم ومعالجة التجاوزات، وحصر السلاح بيد الدولة".
وكشف الزيني عن اهم التوصيات التي انتهت اليها زيارة الوفد البرلماني برئاسة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي. وقال ان من ابرزها تشكيل لجنة للمتابعة، تضم أعضاء من مجلس النواب عن البصرة والمحافظة واستشاريي مجلس الوزراء، وتفعيل القانون 21 لسنة 2008 و متابعة تطبيقه،
والغاء القرار 347 الخاص بإلغاء المشاريع، واطلاق التخصيصات وزيادة التمويل ورفع القيود عنها، وتفعيل المساءلة والمحاسبة مرة كل ثلاثة اشهر لتنشيط الأعمال، وإيجاد مكاتب استشارية مالية وهندسية، واعداد الكشوفات لكافة احتياجات البصرة، وسن التشريعات الخاصة بمنع التجاوزات والإسراع في تشريع قانون النفط والغاز والقوانين الهامة الأخرى.

************

العراق يقيل سفيره في ايران ويعين بديلا عنه
بغداد – طريق الشعب
أثار سلوك السفير العراقي لدى طهران جدلاً واسعاً بين العراقيين بعدما تهجم على ابناء جالية بلاده في احد مساجد العاصمة الايرانية.
ونشر ناشطون على الانترنت تسجيلاً مصوراً أظهر السفير راجح الموسوي يتحدث بحدة مع ابناء الجالية العراقية بينما كانوا يسردون مشاكلهم الحياتية.
وقال الموسوي الذي اخذ المايكروفون من أحد الحاضرين بعنف، إنه يتعين على عراقيي ايران التحدث عن مشاكلهم مع حكومتهم وليس داخل المسجد.
وتابع مخاطبا احد الحاضرين "هذه دولتك روحلها".وأشار السفير الى أنه كان على ابناء الجالية التحدث عن صعوبات حياتهم مع الوزراء ورئيس الحكومة حيدر العبادي الذي زار طهران في وقت سابق. وقال "هنا ليست محكمة.. عيب هذا الكلام.. انا مو زعطوط" أمامكم.
ولم يتسن معرفة ما قاله الحاضرون بالضبط. وعبر كثير من العراقيين عن غضبهم للطريقة التي تحدث بها السفير مع ابناء بلاده. وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إنها تأسف للتصرف "غير المسؤول" الذي بدر من الموسوي، واشارت الى أن الوزير إبراهيم الجعفري وجه بإعادته الى بغداد "فورا".
وأضاف البيان أن على السفارة العراقية في طهران "أن تكون بيتا للمواطنين العراقيين أسوة بالبعثات الأخرى".
ويتركز وجود ابناء الجالية العراقية في طهران بالتحديد، وتصل اعدادهم في ايران اجمالاً الى 200 ألف، كثير منهم كانوا من المعارضين للنظام السابق.
واعلنت وزارة الخارجية عن تعيين سعد جواد قنديل سفيراً للعراق لدى العاصمة الايرانية طهران بدلا عن السفير راجح الموسوي.

************

الشيوعي العراقي يلتقي الجبهة الفيلية

بغداد – طريق الشعب
قام وفد لجنة العلاقات الوطنية المركزية للحزب الشيوعي العراقي امس السبت بزيارة مقر الجبهة الفيلية.
واكد الطرفان اهمية تطوير العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك في مجال التحضير للانتخابات والنشاطات الثقافية والاجتماعية وطرح قضايا الكرد الفيلية في أروقة مجلس النواب والحكومة وتفعيل القوانين التي انصفت الكرد الفيلية. كما تم التطرق الى العمل من اجل تجميع القوى المدنية والديمقراطية.
وقد مثل الجبهة الفيلية كل من ماهر رشيد فيلي الامين العام للجبهة، وطارق طالب محمد علي نائب الامين العام، وحميد رشيد عبد ولي العضو القيادي، ونبراس احمد مسؤولة الادارة.
فيما مثل الحزب الشيوعي العراقي، د علي مهدي عضو اللجنة المركزية، وعلي صبري وولاء نجاح والدكتور فاضل عباس مسؤول المختصة الفيلية.

***********

النائب الأول لرئيس البرلمان طالب باستدعاء السفير البريطاني وتسليمه مذكرة احتجاج
امتعاض من التدخل الأجنبي في قرار تشكيل الحكومة الجديدة
وتحديد مهامها

بغداد – طريق الشعب
استغربت وزارة الخارجية العراقية، من تغريدة للسفير البريطاني في بغداد تحدث فيها عن الحكومة العراقية المقبلة، وفيما طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، باستدعاء السفير وتسليمه مذكرة احتجاج على تدخله في الشؤون الداخلية العراقية، دعا وزارة الخارجية الى عدم الاكتفاء بالاستغراب.
وكان السفير البريطاني لدى بغداد جون ويلكس، قال في تغريدة له عبر حسابه الخاص بموقع "تويتر"، "دعوت سعادة السفير الإيراني إلى نقاش صريح حول آخر المستجدات في العراق واتفقنا على أن الحكومة القادمة يجب أن تحسن خدماتها المقدمة وتوفر الوظائف للشعب العراقي".
استغراب رسمي

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في تصريح صحفي، إن "وزارة الخارجية العراقية تعرب عن استغرابها لتغريدة السفير البريطاني لدى بغداد وحديثه عن طبيعة مهمة الحكومة العراقية المقبلة".
وأضاف أنه "إذ تؤكد الخارجية أن قرار تشكيل الحكومة العراقية هو قرار وطني عراقي محض وان المهام الموكلة اليها هي تكليف شعبي عبر البرلمان العراقي وبرقابته، فإن الوزارة تأمل مزيداً من الدعم الدولي والاقليمي للعملية السياسية بشكل عام وبما يضمن سيادة العراق".
واشار محجوب الى أن "العراق اليوم يتمم استحقاقات العملية السياسية دستوريا عبر إنجاز إنتخاب رئيس البرلمان ونائبيه، والمضي في اتجاه انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء الجديد لتشكيل كابينته الحكومية على أسس من المهنية والكفاءة، والتي ستعمل على تحقيق ما أمكن من الإنجازات وتجاوز العقبات ليحتل العراق موقعه الذي يليق به إقليمياً ودولياً، ويوظف ثرواته لتحقيق الاعمار والرفاه والأمن بمساعدة ودعم الاشقاء والاصدقاء والمجتمع الدولي".

استدعاء واحتجاج

من طرفه، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق دولة مستقلة له سيادته وقراره السياسي المستقل"، مبيناً "إننا نرفض أي تدخل خارجي من أي دولة كانت في الشؤون الداخلية العراقية كما نحرص في العراق على عدم التدخل بشؤون تلك الدول وعلى مختلف الصعد والمستويات".
ورحب الكعبي بـ"تعزيز العلاقات الثنائية ما بين العراق والدول الشقيقة والصديقة ونؤكد على تعزيزها وتطويرها"، داعياً السفارات والبعثات الدبلوماسية التابعة لتلك الدول الى "الالتزام بالقوانين والضوابط الدولية المحددة لعملها".
وتابع ان "التصريحات والمواقف التي تصدر عن الفعاليات الدبلوماسية الدولية العاملة في العراق يجب ان تكون تحت عنوان احترام الشؤون الداخلية للبلاد"، مشدداً على "ضرورة أن لا تتجاوز تلك التصريحات الضوابط والأطر المحددة لها".
واكد الكعبي ان "على وزارة الخارجية عدم الاكتفاء بالإعراب عن الاستغراب من تصريحه بشأن طبيعة مهمة الحكومة العراقية المقبلة"، مطالبا بـ"استدعاء السفير البريطاني وتسليمه مذكرة احتجاج ومطالبته بالاعتذار وعدم تكرار ذلك الامر مستقبلاً".

**************

ص 3

شكوى في السيدية ببغداد من تلوث ماء الإسالة بالنفط

بغداد – طريق الشعب
شكا اهالي احدى المحال السكنية في منطقة السيدية ببغداد، وجود نسبة عالية من التلوث بالنفط في مياه الاسالة الداخلة الى منازلهم.
وقال اهالي محلة 823 في حي التصنيع التابع لمنطقة السيدية ببغداد، لوكالة "السومرية نيوز"، "فوجئنا صباح اليوم بأن ماء الاسالة تتخلله رائحة نفط قوية".
وطالب الاهالي، الحكومتين المحلية والمركزية، فضلا عن الجهات المعنية، بـ"التدخل السريع لانقاذ الاهالي من حالات تسمم قد تصيبهم نتيجة ذلك التلوث".

***********
بيان لجنسية السليمانية عمن لا يمتلك شهادة الجنسية العراقية

بغداد – طريق الشعب
قالت مديرية الجنسية في مدينة السليمانية، إن المواطنين الذين لا يملكون الجنسية العراقية سيحرمون من التصويت في انتخابات برلمان اقليم كردستان. المديرية وفي بيان لها يوم أمس شددت على المواطنين الذين لا يملكون شهادة الجنسية العراقية، او ان شهاداتهم قد فقدت بضرورة مراجعة المديرية لإصدار شهادات جديدة لهم قبل اجراء انتخابات برلمان الاقليم. واشارت مديرية الجنسية في السليمانية إلى أن شهادة الجنسية هي احدى الوثائق المطلوبة للتصويت، لذلك فإن على من لا يملكها الاسراع في مراجعة المديرية لاصدار الشهادة. ومن المقرر اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان في 30 ايلول.

************

اعتراضات تلغي مشروعاً لإنشاء سدة ترابية في شط العرب
حقوق الإنسان تدعو الى إعفاء البصريين من الرسوم الصحية
بسبب أزمة المياه
بغداد – طريق الشعب
دعا مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، الحكومة العراقية الى التعامل بشفافية مع أهالي المحافظة فيما يتعلق بأزمة ملوحة وتلوث المياه والاجراءات المتخذة بشأنها، كما طالبها باتخاذ قرار يقضي بإلغاء الرسوم الصحية نتيجة كثرة الحالات المرضية الناجمة عن الأزمة. فيما أعلنت نقابة المهندسين الزراعيين، إلغاء مشروع أعلنت عنه رئاسة مجلس المحافظة يقضي بإنشاء سدة ترابية مؤقتة قرب جزيرة السندباد لصد مياه البحر شديدة الملوحة.
شهداء وجرحى وضحايل تسمم
وقال مدير مكتب المفوضية مهدي التميمي في حديث صحفي، إن "المفوضية تؤكد ضرورة ضمان حق الحياة لأهالي البصرة، وأول أركان هذا الحق هو الحصول على مياه صالحة للاستخدام البشري، وأن يتمتع المواطنون بالخدمات الأساسية مع توفير فرص عمل للعاطلين"، مبيناً أنه "من أجل تحقيق كرامة المواطنة سقط ٢٠ شهيداً، وأصيب أكثر من ٣٠٠ بجروح، وفي غضون شهرين أصيب أكثر من ٧٠ الف مواطن بحالات تسمم بسبب تلوث المياه، لتضاف تلك الحالات الى عشرات الآلاف من حالات الإصابة بالأورام السرطانية وأمراض الجهاز التنفسي والتشوهات الخلقية".
ولفت التميمي الى أن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان تطالب الحكومة المركزية والحكومة المحلية بتقديم إيضاح لمواطني البصرة عن أسباب التلكؤ في زيادة الإطلاقات المائية، وبيان أسباب أزمة المياه، وتحديد المسؤولين المقصرين لمحاسبتهم، إضافة الى الافصاح عن أسباب عدم إعلان حالة الطوارئ"، مضيفاً أن "المفوضية تطالب أيضاً بتقديم إيضاح لمواطني البصرة بشأن أسباب ونوعية تلوث المياه، والاعلان عن المشاريع الآنية والمستقبلية للماء والخدمات مع أهمية الابتعاد عن المشاريع الترقيعية والتي تفتقر الى الأسس العلمية".
وشدد التميمي على أن "من الضروري إعفاء مواطني البصرة من كافة الرسوم الصحية في ظل ما تشهده المحافظة من أزمة ذات تداعيات صحية".

هلاك النخيل

من جانبها، أعلنت نقابة المهندسين الزراعيين في البصرة، إلغاء مشروع أعلنت عنه رئاسة مجلس المحافظة يقضي بإنشاء سدة ترابية مؤقتة قرب جزيرة السندباد لصد مياه البحر شديدة الملوحة، وأكدت قرب اختيار موقع آخر لتنفيذ المشروع كون الموقع الأول يؤدي الى هلاك مئات آلاف النخيل في قضاءي شط العرب وأبي الخصيب.
وقال نقيب المهندسين الزراعيين في المحافظة علاء البدران في حديث صحفي، إن "مجلس المحافظة سبق وأن قرر إقامة سدة ترابية في شط العرب لمنع دخول المد الملحي الآتي من البحر، ونحن اقترحنا أن تكون السدة قرب جزيرة أم الرصاص، ثم تفاجأنا باختيار موقع آخر قرب جزيرة السندباد، وتعهدت هيئة الحشد الشعبي بتنفيذ المشروع باستخدام آلياتها الانشائية وكوادرها الهندسية"، مبيناً أن "اقامة السدة في جزيرة السندباد يعني التخلي عن الدور الاروائي لشط العرب من موقع الجزيرة وحتى قضاء الفاو، وبالتالي هلاك ما لا يقل عن مليوني نخلة".
ولفت البدران الى أنه "بعد ظهور اعتراضات كثيرة على إنشاء السد في موقع جزيرة السندباد أبلغتنا إدارة مكتب هيئة الحشد الشعبي بأنها لن تنفذ المشروع في موقع غير متفق عليه، وغداً سيتم عقد اجتماع بحضور المحافظ أسعد العيداني لاختيار موقع آخر للمشروع"، مضيفاً أن "السد الترابي سيكون مؤقتاً لحين إنشاء سد نظامي دائم".

تعويضات مالية

بدوره، دعا مسؤول في مجلس محافظة البصرة، الحكومة الاتحادية الى "التفكير جدياً" في تقديم تعويضات مالية للمواطنين الذين يعانون بشدة من أزمة ملوحة وتلوث المياه ليتسنى لهم شراء مياه صالحة للشرب والاستخدامات المنزلية، كما دعا الى تأجيل جباية اجور الماء الى حين تجاوز الأزمة.
وقال عضو مجلس المحافظة باسم خلف فارس، إننا " ندعو الحكومة الاتحادية الى التفكير جدياً في تقديم تعويضات مالية للمواطنين الذي يتم ضخ المياه الى بيوتهم من محطات تأخذ المياه من شط العرب، وبخاصة من المحطات الواقعة في مناطق محيلة واللباني وأبو فلوس وخور الزبير وأم قصر والبراضعية والجبيلة"، مبيناً أن "التعويضات نقترح أن تكون بواقع 12 ألف دينار في اليوم، وهو ما يعادل قيمة طن واحد من المياه الصالحة للشرب، ويمكن دفع تلك التعويضات على أساس البطاقة التموينية عن طريق فروع المصارف أو وكلاء الحصة التموينية".

التخفيف من معاناتهم

ولفت فارس الى أن "المواطنين الذين يتم ضخ المياه شديدة الملوحة الى بيوتهم يضطرون الى شراء المياه العذبة من صهاريج متنقلة لغرض الشرب والاستخدامات المنزلية المختلفة، وهو ما يثقل كاهل الفقراء منهم، ويستدعي من الحكومة مد يد العون لهم للتخفيف من معاناتهم"، مضيفاً أن "من الضروري أيضاً تأجيل اجراءات جباية اجور الماء من قبل مديرية الماء في المحافظة الى ما بعد الأزمة، فمن غير المناسب مطالبة المواطنين بدفع عشرات آلاف الدنانير تزامناً مع اشتداد الأزمة، وخلال تواصلنا مع المواطنين وردتنا وصولات جباية تم قطعها في غضون الشهرين الماضيين".
**************

دعوة وزير النفط الى زيارة نينوى ووضع خطط استثنائية لحل أزمة الوقود فيها
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، وزير النفط جبار اللعيبي الحضور الى المحافظة ووضع خطط استثنائية لحل ازمة الوقود قبل حلول فصل الشتاء، لافتا الى ان طوابير التزود بالوقود على المحطات وصلت الى مسافة خمسة كيلومترات.
وقال الشمري في حديث صحفي، انه "لا توجد محافظة عراقية على الاطلاق عانت وتعاني من مشكلة الوقود والمشتقات النفطية وخاصة النفط الابيض كما تعاني محافظة نينوى"، مبينا أن "الموضوع لا يرتبط فقط بحصتها التي لاتتناسب مع الكثافة السكانية بل كذلك بالفساد وسوء الادارة".
وأضاف الشمري، أن "مشكلة الوقود في المحافظة لابد من ايجاد حلول لها وخصوصا ان شتاء الموصل طويل وقاس وهو على الابواب وعلينا ان نستعد له من الان بأيجاد حل لهذه الازمة". موضحا أن "طوابير التزود بالوقود في المحافظة وصلت الى خمسة كيلومترات على المحطات و أن المواطنين يبيتون يومين في المحطات من اجل التزود بالبنزين، اضافة الى ان النفط الابيض شبه معدوم في المحافظة ونحن على ابواب فصل الشتاء".
ودعا الشمري، وزير النفط، "للحضور الى المحافظة والاطلاع بشكل مباشر على معاناتها وتوجيه الاوامر للجهات المعنية لوضع خطط ستراتيجية وعاجلة لحل الازمة قبل حلول فصل الشتاء".

***********

العبادي: برواري كان حاضرا في مواجهة الإرهاب
بغداد - طريق الشعب
قدم رئيس الوزراء حيدر العبادي، تعازيه بوفاة اللواء فاضل برواري قائد العمليات الخاصة الأولى، الذي وافاه الاجل امس الاول، مؤكدا أنه كان حاضرا في مواجهة الارهاب.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يعزي في وفاة اللواء فاضل برواري قائد العمليات الخاصة الأولى، الذي كان حاضرا في مواجهة الارهاب الداعشي بشجاعة، والذي وافاه الاجل المحتوم، ونتقدم بالعزاء الى المقاتلين في جهاز مكافحة الارهاب والى عائلته الكريمة، وانا لله وانا اليه راجعون".
وكانت قيادة العمليات المشتركة، قد أعلنت في وقت سابق، وفاة قائد العمليات الخاصة الأولى اللواء فاضل برواري اثر نوبة قلبية.
وذكر بيان للقيادة، "ببالغ الحزن والأسى تنعى قيادة العمليات المشتركة احد صناع النصر على الإرهاب البطل الشجاع قائد العمليات الخاصة الأولى اللواء فاضل برواري، هذا الشهم الذي كانت له صولات وجولات ضد العصابات الإرهابية، حيث غيبه الموت الحق إثر نوبة قلبية، سيبقى هذا المقاتل مفخرة للوطن وفي قلوب العراقيين كافة".
يشار إلى أن اللواء فاضل جميل برواري، من مواليد دهوك 1966، وكان له دور بارز في معارك طرد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش من العراق وخاصة في محافظتي الأنبار والموصل.
وكان برواري من مؤسسي جهاز العمليات الخاصة العراقية لتكون نواة لجهاز مكافحة الإرهاب فيما بعد.

*************

الدعوة يسعى الى توحيد النصر والقانون
بغداد – طريق الشعب
شدد حزب الدعوة الإسلامية، أمس السبت، على السعي نحو توحيد ائتلافي النصر ودولة القانون.
وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن قيادة ومجلس شورى الاسلامية عقدت اجتماعا مشتركا صباح يوم أمس السبت . انطلاقا من أهمية الظروف السياسية التي يمر بها العراق، وضرورة الحفاظ على الاستحقاقات الدستورية الراهنة.
وأضاف، أن الحاضرين أجمعوا على تجاوز اختلاف الرأي داخل صفوف الحزب بما يعزز وحدة موقفه السياسي، وتوحيد رؤية وبرنامج وجهد الكتلتين النيابيتين (ائتلاف النصر) و(ائتلاف دولة القانون) وضرورة السعي لتوحيد القائمتين كخطوة على طريق تجميع الكتل النيابية ذات الاهداف والبرامج المشتركة.

***************

عملية عسكرية "واسعة" في صحراء 3 محافظات قريبة من سوريا
تشديد الطوق على ابو بكر البغدادي عند تخوم العراق وسوريا

بغداد – طريق الشعب - وكالات
بدأ الهجوم على آخر جيب تحت سيطرة تنظيم داعش في شرق سوريا، في المنطقة الصحراوية عند الحدود مع العراق، لكن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي قد ينجح مرة جديدة في الفرار برأي خبراء.
ونجا المطلوب الأول في العالم على مر السنين من عدة ضربات جوية وأصيب مرة على الأقل بجروح، غير أن الخبراء يحذرون من أنه يتقن فن التخفي وقد يفلت هذه المرة أيضا.
وقال الخبير العراقي في التنظيم المتطرف هشام الهاشمي لوكالة فرانس برس "إنه يختبئ في بادية الشام، المنطقة الواقعة بين العراق وسوريا، ويتنقل بين البعاج (شمال غرب العراق) وهجين في سوريا".
وباشرت قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن في 10 أيلول الجاريالمرحلة الأخيرة من الهجوم على تنظيم داعش، وهي تستهدف بلدة هجين ومحيطها.
وقال القيادي الكردي زردشت كوباني في موقع الهجوم قرب بلدة السوسة لصحافيي فرانس برس "إنه المعقل الأخير لمرتزقة داعش. كل قياداته وأمرائه الأجانب من خارج سوريا مجتمعون في بلدات السوسة وهجين والشعفة وسنقضي عليهم هنا".
لكن الباحث في البرنامج حول التطرف في جامعة جورج واشنطن الأمريكية حسن حسن يؤكد أن رصد موقع البغدادي قد لا يكون أمرا سهلا.
ويوضح هذا الخبير في الحركات المتطرفة في المنطقة لوكالة فرانس برس "إنه تعلم كيف يختبئ جيدا. هو وتنظيمه استخلصوا العبر من الأخطاء التي كلفت زعيمهم أبو عمر البغدادي وقائدهم العسكري أبو حمزة المهاجر حياتهما عام 2010 (...) وهذا يعني أن عددا ضئيلا من الأشخاص الموثوقين فقط يعرف أين هو".
وأوضح لواء في جهاز المخابرات العراقية في مطلع أيار لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه أن أبو بكر البغدادي موجود في منطقة على الحدود العراقية السورية ويتنقل "بالخفاء وليس بموكب (...) برفقة أربعة إلى خمسة أشخاص بينهم ابنه وصهره".
ولفت حسن حسن إلى أن هذه المناطقة تبدو محدودة على الخارطة لكنها "على الأرض مناطق شاسعة من الجبال والصحاري والأنهر والقرى في العراق وسوريا، تؤمن مخابئ كثيرة".
وتابع أنه بالدعم القوي من قدرات التحالف الدولي التقنية "بات العراقيون والسوريون يملكون الموارد لرصده، وقد يتم القبض عليه جراء خطأ يرتكبه هو نفسه أو رجاله".
وقد يكون هذا الخطأ شبيها بذلك الذي كاد يودي به في 3 تشرين الثاني 2016 على ما كشفت صحيفة "غارديان" في كانون الثاني، حين تكلم 45 ثانية على اللاسلكي مع رجاله خلال هجوم القوات العراقية لاستعادة الموصل، فتم رصده على الفور.
وقال مسؤول كردي كبير استمع إلى الاتصال اللاسلكي "قام حراسه بانتزاع الجهاز منه على الفور، أدركوا ما ارتكبه".
وإن تمكن البغدادي من الإفلات من الطوق هذه المرة، فقد ينضم إلى خلايا سرية للتنظيم في منطقة أخرى من العراق أو من سوريا.
وبحسب هشام الهاشمي، ما زال للتنظيم حوالى الفي عنصر ينشطون في العراق (ثمانية آلاف بالإجمال إذا أضيف إليهم العناصر اللوجستيون والأنصار) وقرابة ثلاثة آلاف مقاتل ناشطون في سوريا (12 ألفا مع العناصر اللوجستيين والأنصار).
وأشار إلى أن العملية على بلدة هجين ومحيطها قد تدفع حوالى 500 من مقاتلي التنظيم في سوريا على الانكفاء إلى العراق "عبر محافظتي الأنبار إلى الغرب والبعاج إلى الجنوب الغربي".
وبدأت أمس السبت عملية عسكرية "واسعة" في صحراء ثلاث محافظات عراقية مرتبطة ببعضها، وهي الأنبار وصلاح الدين ونينوى.
وقال مركز الإعلام الأمني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قطعات قيادة عمليات الجزيرة والقطعات الملحقة بها والحشد العشائري تطلق عملية واسعة من 7 محاور، وبإسناد طيران الجيش والقوة الجوية وطائرات التحالف، لتفتيش الصحراء التي ما بين محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى باتجاه الحدود العراقية - السورية".

*********


ص4
وقفة اقتصادية...
في العراق .. الانتاج يتقلص والبطالة تتسع

البطالة التي عرفتها منظمة العمل الدولية "انها لفظ يشمل كل الاشخاص العاطلين عن العمل رغم استعدادهم له وقيامهم بالبحث عنه مقابل أجر او لحسابهم الخاص وقد بلغوا من السن ما يؤهلهم للكسب والانتاج من خلال توافر شروط عدة تضعهم ضمن تصنيف العاطلين، اوهي القدرة على العمل والرغبة فيه والاستعداد له عند توافر الفرصة لذلك"، تحولت في العراق الى كابوس يؤرق الحكومة والشعب، سبق ان عبرت عنه البصرة او محافظات الجنوب بانتفاضة تمثلت بأجلى صور الرفض لمشكلة تغاضت عنها الحكومات المتتالية بلامبالاة وتجاهل غير معهود.
وعلى الرغم من تعاظم الموارد المالية لغاية عام 2104 حيث شهدت موارد النفط هبوطا مروعا، فان البطالة بمختلف انواعها شهدت اتساعا وصل الى مستويات خطيرة خاصة بين الخريجين الذين يقدرون ب 40 الف سنويا، والعدد يتناسب طرديا مع كثرة الجامعات واتساع نطاق التعليم الاهلي على نحو يناقض المنطق، رغم ان الخطة الخمسية للاعوام 2013-2018 اكدت على ان البطالة ستنخفض في عام 2017 الى 6 في المائة وانها ستحقق اهدافها في معالجة الفجوة بين مخرجات التعليم وحاجة السوق وتحسين بنية العمل والتخطيط لانشاء مدن صناعية وتشجيع عمليات الاستثمار لاستقبال المزيد من العاطلين، الا ان الوقائع تناقض هذه التوقعات، فان البيانات الاحصائية الرسمية تشير الى ان نسية البطالة تصل الى 22,6في المائة (معلومات الجهاز المركزي للاحصاء ) فيما تشير الاحصاءات البحثية الى ان النسبة تصل الى 40 في المائة وان نسبة البطالة بين النساء قد تصل ال 56,3 في المائة. . ومن جهة اخرى تؤكد الوكالة الامريكية ( USAID ) في تقريرها الخاص ان ارقام البطالة في العراق اصبحت مقلقة في ظل حركة العمل في عموم العراق واتساع الثغرة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل وترى فشل الحلول الحكومية في بناء قطاع خاص متعافٍ وتوفير بيئة تمكينية فيها ضمان اجتماعي.
واذا تحرينا الاسباب الحقيقية التي تقف وراء ازدياد حدة البطالة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية والادارية، فان التقارير الرسمية والدراسات البحثية توصلنا الى منظومة العوامل التي تقف وراء الظاهرة وبما يمكن من التخلص منها، فخلصت الى: انخفاض معدلات النمو الاقتصادي وانكماش في القطاعات الانتاجية واتخام السوق بالبضائع المستوردة بفعل سياسات الاغراق التي تتبعها بعض الدول، والسياسة المالية الخاطئة المتمثلة بتحويل اكثر من 80 في المائة من واردات النفط الى نفقات تشغيلية، وبعثرة ما تبقى في مشاريع وهمية وعمليات فساد منظمة وهدر مالي في اوجه غير نافعة، ومن الطبيعي ان هذه العوامل كانت على الدوام مقترنة بتعاظم معدل النمو السكاني الذي يزيد على 2,6 في المائة سنويا.
ان الدولة اذا ما اخذت من انتفاضة البصرة وكافة المحافظات الجنوبية وبغداد، الدرس والعبرة فان عليها مغادرة الطريق التي سارت عليها في رسم تلك السياسات، ما يرتب عليها الذهاب الى منظومة حلول متكاملة ونقترح من بينها:
1. انشاء صندوق وطني للتامين ضد البطالة، خاص بتشغيل الشباب، يناط به دور لتمكين الشباب في توفير فرص عمل سواء من خلال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، او في انشاء تعاونيات توفر مصادر دخل للشباب وتطوير مهاراتهم جنبا الى جنب مع مراكز التدريب في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
2. تطوير قطاع الاستثمار على مستوى القطاع الحكومي او القطاع الخاص وتفعيل العوامل الساندة المتمثلة في الجهاز المصرفي وتحريك المشاريع الحكومية المعطلة وتفعيل حركة الاعمار في المدن المدمرة ومكافحة الفساد والمنظمات التي تقف وراءه.
3. قيام الجهاز المركزي للاحصاء بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية باعداد قاعدة بيانات خاصة بالعمالة العاطلة على اساس مصفوفة المعايير المهنية المتاحة وحاجة السوق اليها، مع الاخذ بالاعتبار اعداد الخريجين من قطاعات التعليم الحكومي والاهلي، وكل هذه الحلول تبقى مجرد كلام ما لم يتم التركيز على انعاش التنمية وتوسيع الطاقات الانتاجية في الاقتصاد.
ابراهيم المشهداني
***************
المركزي يعلن تسلم جميع الإصدارات الخاصة بالدولار
بغداد - وكالات
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس السبت، أنه سيتسلم جميع الإصدارات الخاصة بالدولار، مبيناً أن ذلك يأتي لمنع الاجتهادات في قبول أو رفض بعض الأوراق النقدية الأجنبية.
وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "سيقوم بتسلم جميع الإصدارات من الأوراق النقدية الأجنبية (الدولار) من المصارف كافة، على أن تكون الورقة النقدية جيدة وحسب المعايير المحددة وفق الية تسلم الأوراق النقدية الأجنبية الصادرة من قبل البنك".
وأضاف البنك، أن "الهدف من ذلك هو لأغراض تنظيمية من أجل عدم حصول اجتهادات من قبل بعض المصارف أو مكاتب الصرافة في قبول أو رفض بعض الأوراق النقدية الأجنبية (الدولار) المتداولة".
***************
ضبط موقعين لتهريب النفط الخام في العاصمة بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، عن ضبط موقعين لتهريب النفط الخام في العاصمة بغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان، انه وفق معلومات دقيقة، عثرت مفارز استخبارات النفط العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية على حفرتين لتهريب النفط الخام شمال شرق بغداد.
واضاف انه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق السياقات القانونية.
وهذه ليست المرة الأولى التي تضبط فيها مواقع لتهريب النفط في مناطق وسط وجنوب العراق اذ سبق ان تكررت هذه الحالة.
***************
بينها العراق
تحذير 39 دولة في العالم من انعدام الأمن الغذائي
بغداد – طريق الشعب
قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، أن 39 بلداً من بينها 31 بلداً في إفريقيا، و7 في آسيا وواحدة في الكاريبي (هايتي)، تعاني من انعدام الأمن الغذائي.
وأوضح تقرير حديث أصدرته "فاو"، أن النزاعات المستمرة والصدمات المرتبطة بالمناخ، تؤدي حالياً إلى مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، خاصة في دول جنوب إفريقيا والشرق الأدنى، التي ما تزال بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.
وأكدت المنظمة أن النزاعات الطويلة والأحداث المناخية المتطرفة والنزوح، ما تزال تعيق وصول ملايين الأشخاص الضعفاء إلى الغذاء.
وتضم قائمة الدول الـ 39 التي تحتاج إلى مساعدات غذائية خارجية كلا من أفغانستان، بوركينا فاسو، بوروندي، كابو فيردي، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، إيسواتيني "سوازيلاند سابقاً"، إثيوبيا، غينيا، هايتي.
كما تتضمن القائمة العراق، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موزمبيق، ميانمار، النيجر، نيجيريا، باكستان، السنغال، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، أوغندا، اليمن وزيمبابوي.
وذكر التقرير، أن أحدث توقعات الفاو لإنتاج الحبوب على المستوى العالمي في العام الجاري، تشير إلى تراجع الإنتاج بنسبة 2,4 في المائة على أساس سنوي، في أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات.
و"فاو" هي منظمة الأغذية والزراعة ووكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع، وتعمل في أكثر من 130 دولة.
***************
خروق وتجاوزات بأكثر من ثمانية ملايين دولار في أحد عقود مطار النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس السبت، عن ضبط خروق وتجاوزات بأكثر من ثمانية ملايين دولار أمريكي في عقد مبرم بين إدارة مطار النجف الدولي وإحدى الشركات الأهلية.
وقالت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفريق المؤلف في مكتب تحقيق النجف لتدقيق أعمال مشاريع المطار نفذ عملية ضبط لخطابات ضمان وكتب صحة صدور مزورة لمعاملة تسليف لإحدى الشركات المتعاقدة للقيام بتوفير الحماية الأمنية للمطار، تم بموجبها منح الشركة مبلغ (8.322.000) ملايين دولار كسلفة تشغيلية".
وأضافت الدائرة، أن "الفريق الذي انتقل إلى المطار لتدقيق سجلات حسابات الأعمال والمشاريع التي تنفذُ فيه، تمكن من ضبط أصل معاملة التسليف ونسخ الكتب والمخاطبات والعقد الموقع مع شركة الحماية".
وأشارت الدائرة، إلى أن "التحقيقات الأولية للفريق قادت إلى منح المبلغ المذكور للشركة بموجب صكين تم دفعهما خلال يوم واحد، ولم يتم تجهيز المطار بأي من المواد التي تم الاتفاق عليها عند توقيع العقد، رغم مرور أكثر من سنتين على ذلك".
***************
ارتفاع قياسي في صادرات العراق النفطية من الحقول الجنوبية
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدران في القطاع النفطي، إن الصادرات من جنوب العراق تتجه صوب مستوى قياسي مرتفع هذا الشهر، ما يعزز مؤشرات التزام ثاني أكبر منتج في أوبك باتفاق زيادة المعروض، وأن القلاقل المحلية لا تؤثر على الشحنات.
وتفيد بيانات تتبع السفن التي جمعها مصدر في القطاع ان صادرات جنوب العراق في التسعة عشر يوما الأولى من شهر أيلول الجاري بلغت 3,6 مليون برميل يوميا في المتوسط بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن مستوى آب البالغ 3,58 مليون برميل يوميا وهو المستوى القياسي المرتفع القائم حاليا.
وتأتي الزيادة عقب اتفاق حزيران بين أوبك والمنتجين المتحالفين معها على تعزيز المعروض بعد أن كبحوا الإنتاج منذ 2017 لتصريف التخمة.
وفي آب نفذ العراق ثاني أكبر زيادة في إنتاج دول أوبك مع تراجع شحنات إيران التي تواجه عقوبات أمريكية مجددة.
وقال مصدر ثان في القطاع يرصد الشحنات أيضا إن متوسط صادرات الشهر الحالي بلغ 3,6 مليون برميل يوميا بفضل سلاسة العمليات في مرافئ التصدير وفي ظل عدم تأثر التدفقات بالقلاقل في البصرة ثاني أكبر مدن العراق.
وتابع انه "كانت هناك مخاوف من أن تصل الاحتجاجات إلى المرفأ، لكن حتى الآن لا يوجد تأثير".
***************
العراق ثاني مستورد للطاقة الكهربائية من الأردن
بغداد - وكالات
أفادت صحيفة "الغد" الأردنية، أمس السبت، بأن حجم الطاقة الكهربائية المصدرة من المملكة ارتفعت بنسبة 79 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى ان العراق جاء ثانيا بين المستوردين للكهرباء.
وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، نقلا عن البيانات الصادرة عن شركة الكهرباء الوطنية أمس، إن "حجم هذه الطاقة في نهاية آب بلغ نحو 70,2 غيغا واط ساعة مقارنة مع 39,3 غيغا واط ساعة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي".
وأضافت أن "شركة كهرباء القدس المزودة لأريحا ومناطق في الضفة الغربية استحوذت على غالبية هذه الطاقة بحجم 66,7 غيغا واط ساعة مقارنة مع 37,3 غيغا واط ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 78,8 في المائة، تلاها المركز الحدودي العراقي (طريبيل) بحجم 3,5 غيغا واط ساعة، مقارنة مع 2 غيغا واط ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة نسبتها 75 في المائة".
***************
الزراعة تحصر استيراد مصنعات اللحوم بالمناشئ المسجلة لدى البيطرة
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة الزراعة حصر استيراد مصنعات اللحوم بالمناشئ المعتمدة والمسجلة لدى دائرة البيطرة.
وقال مدير عام دائرة البيطرة في الوزارة، صلاح فاضل عباس، في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزارته "قررت ان تحصر عملية استيراد مصنعات اللحوم البيضاء والحمراء بالمناشئ المعتمدة والمسجلة لدى دائرة البيطرة اعتبارا من الاول من شهر كانون الثاني المقبل".
واضاف ان وزارته "تسعى من وراء هذا الاجراء الى منع دخول اللحوم ذات الاصناف الرديئة او المجهولة المصدر والمنشأ او المنتهية الصلاحية وغيرها من اللحوم التي تسببت في انتقال العديد من الامراض ودخولها البلاد، كما حصل مع مرض الحمى النزفية الذي دخل البلاد في بداية ثمانينيات القرن الماضي، والذي لم يكن معروفا او مسجلا في البلاد قبل ذلك التاريخ".
***************
العراق وروسيا يبحثان سبل تطوير التعاون في مجال الطاقة
بغداد – طريق الشعب
بحث السفير العراقي في روسيا حيدر العذاري، مع رئيس لجنة الطاقة البرلمانية في مجلس الدوما الروسي بافل نيكلوفيج زافالني سبل التعاون في مجالات الطاقة وزيادة عدد الشركات الروسية العاملة في العراق.
وقالت السفارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "السفير العراقي في روسيا حيدر العذاري التقى في مبنى مجلس الدوما الروسي رئيس لجنة الطاقة البرلمانية في المجلس بافل نيكلوفيج زافالني"، مبينا أن "الجانبين ناقشا سبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة وزيادة عدد الشركات الروسية العاملة في مجال الطاقة في العراق".
واكد العذاري، بحسب البيان، أن "العراق يمتلك الرغبة الكبيرة في فتح المجال امام الشركات الروسية للاستثمار والعمل في العراق"، مؤكداً أن "الشركات الروسية العاملة هناك حققت نجاحات كبيرة في مجال عملها، الامر الذي يدفع الحكومة العراقية الى حث الشركات الأخرى للعمل في مختلف المدن العراقية".
من جهته، اكد زافالني، أن "روسيا تدعم العراق في كافة تطلعاته بالعودة القوية كقطب مؤثر في المنطقة، وتتطلع الى زيادة مستوى التعامل الاقتصادي والتجاري بين البلدين"، مبيناً أنه "توجد رغبة قوية لدى الشركات الروسية بالعمل في العراق".
***************
الرافدين يطلق سلفا مالية جديدة للموظفين
بغداد – طريق الشعب
أطلق مصرف الرافدين وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني الماستر كارد.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة بواسطة الماستر كارد الدولية لنحو 598 موظفاً".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
***************
خطط عملية لاستثمار رمال السليكا عالية النقاوة
الكشف عن خطة مفصلة للإنتقال الى الطاقة المتجددة
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصناعة والمعادن، عن خطة مفصلة للانتقال الى الطاقة المتجددة.
وذكر بيان لوزارة الصناعة والمعادن تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني عقد اجتماعا حضره المستشار العلمي للوزارة حمودي عباس ومدير عام الدائرة الفنية ناصر ادريس المدني ومدير عام هيئة المسح الجيولوجي ومدير عام الشركة العامة للصناعات التعدينية ومعاون مدير عام شركة الزوراء العامة ومدير مركز بحوث الطاقة المتجددة والبيئة في هيئة البحث والتطوير الصناعي وعدد من المختصين لوضع خطط عملية لاستثمار رمال السليكا عالية النقاوة".
واشار البيان الى ان "الرمال موجودة في منطقة أرضية بكمية تتجاوز 10 ملايين طن وبنقاوة 98 في المائة وهي الأعلى عالميا في المنطقة الغربية وفي منطقة كعرة باحتياطي 450 مليون طن والمناطق الاخرى التي يزيد الخزين فيها عن 100 مليون طن والتي لا تقل تراكيز السليكا فيها عن 95في المائة لأغراض صناعة الواح الطاقة الشمسية وتنفيذ مشارع كبيرة في مجال الطاقة الشمسية لدعم قطاع الطاقة في العراق وانتاج الرقائق الالكترونية والقابلو الضوئي".
وتابع ان "المشروع بالتنسيق والتعاون بين الشركات المتخصصة بهذا المجال وهي الشركة العامة للصناعات التعدينية التي تمتلك الخبرة في مجال صناعة معدن السليكون، وصولا الى انتاج السيلكون البلوري وهيئة المسح الجيولوجي الجهة المشرفة على مواقع الخامات وشركة الزوراء العامة المتخصصة بإنتاج الخلايا الشمسية، لاسيما بعد صدور توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء بأن تكون شركة الزوراء العامة هي الجهة التي يتم التنسيق معها لنصب محطات توليد الطاقة الشمسية، التي تربط تزامنيا مع الشبكة الوطنية، لتقليل الحمل بما لا يقل عن 50 في المائة من طاقة كل دائرة حيث اصبحت هناك رؤية واضحة للمضي في اتجاه أنشاء مجمع صناعي للسيلكون ليكون رافدا مهما للطاقة الكهربائية النظيفة".
وأكد وزير الصناعة "خلال الاجتماع على ان الطاقة المتجددة أصبحت علامة من علامات الرقي والتحضر في الوقت الذي تتسابق فيه الدول للدخول في مجال الطاقات المتجددة والنظيفة، فالعراق يعتبر من الدول السباقة فيها لولا الظروف غير المستقرة التي مر بها، حيث بدأ الدخول في مجال انتاج الواح الطاقة الشمسية منذ عام 1981".
ولفت الى ان "هناك توجه حكومي داعم بشكل كبير لمشاريع الطاقة المتجددة ما يحتم وضع رؤية مشتركة بين كافة التشكيلات المتخصصة والمعنية بالموضوع لتنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة مع ضرورة التوجه نحو الشراكة والاستثمار مع شركات عالمية متخصصة لتطوير تكنولوجيا انتاج الواح الطاقة الشمسية عبر عقد المؤتمرات التخصصية وتشكيل فرق العمل لمتابعة هذا الموضوع وبتوقيتات زمنية محددة".
وبين ان "الوزير وجه بتشكيل فريق عمل برئاسة المستشار العلمي للوزارة حمودي عباس وعضوية مدراء عامي الشركات المعنية بموضوع الطاقات المتجددة لغرض تهيئة عرض تقديمي لاستعراض تاريخ صناعة الطاقة الشمسية في العراق، والامكانيات المتوفرة من مواد اولية وخبرات متراكمة والمشاكل والمعوقات التي ادت الى تأخر هذه الصناعة والنظرة المستقبلية في هذا المجال ومجالات الاستفادة من الاستثمارات وعقود المشاركة لبناء هذه الصناعة، وكذلك اعداد وتهيئة واقتراح كافة القوانين واللوائح التي من شأنها معاضدة هذه الصناعة والتحرك من قبل الشركات العامة المعنية ودوائر مقر الوزارة لغرض استقدام المستثمرين والبنوك الداعمة ماليا وتهيئة كافة المتطلبات اللازمة لذلك، اضافة الى التهيئة للمشاركة في المؤتمرات وورش العمل العالمية والمحلية التي تقام بهذا الشأن خارج وداخل العراق".
وأكد السوداني "ضرورة اعداد دراسات جدوى اقتصادية وعقود مشاركة لغرض بناء طاقات متجددة وحسب توجيه هيئة المستشارين حسب تعميمها الاخير حول طلب تخصيصات مالية في موازنة 2019 لكل وزارة وحسب حاجة الوزارة، فضلا عن العمل في اتجاهين: الاول تهيئة عقود مشاركة ودراسات جدوى لغرض بناء منظومات طاقات متجددة وحسب توجيه هيئة المستشارين بموجب تعميمها الاخير حول طلب تخصيصات مالية في موازنه 2019 لكل وزارة وحسب حاجتها، والثاني وهو الطريق الاستراتيجي وهو استقدام التكنلوجيا العالمية لغرض استخراج وصناعة السيلكون والاستفادة من كل ما يمكن صناعته من هذه المادة الأولية المتوفرة بكميات كبيرة جداً وبنوعية ممتازة".
***************

ص 5

يتحدثون بمفردهم

صدرت عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب" رواية جديدة بعنوان: "يتحدثون بمفردهم" للكاتب الأرجنتيني أندريس نيومان، ترجمة رحاب وهدان.
يضعنا مؤلف الرواية في مواجهة شخصياته الثلاثة، ليتو الابن الذي بلغ لتوه العاشرة من العمر، وإيلينا الأم، وماريو الأب المريض الميؤوس من شفائه. يتناوبون الحديث بالترتيب، غير أنهم لا يتحدثون مع بعضهم البعض، كل منهم يحادث نفسه، يعاني وحدته بطريقة ما، ربما لأن الحضور الطاغي للموت يحبس كلا منهم داخل سياج غير مرئي يعزله عن الآخرين، ويحول دون التواصل الطبيعي بين أفراد أسرة واحدة.

***********

رواية "شبح نصفي" أنموذجاً
الذهاب خارج سلطة السرد
جاسم عاصي

عتبــة

"شبح نصفي" عتبة تتقاسمها لوحة الغلاف، في تشكلات روايةمحمد خضير سلطان فالشبح مرئي، لكنه يبدو متخفياً وسط شك الرؤية، أي أنه لا يستكمل صورته إلا عبر تشكله الشكي وبالتالي تشكله التاريخي كما يُسفر عنه المتن. فهو متماه مع ما حوله، منبثق حين تحين اللحظة. لذا فالفنان وهو يقدم توصيفاً للعتبة ومتن الرواية عمد إلى اختياره جزءا من منحوتة الفنانجواد سليم، لأنه أدرك خلال إشارة المؤلف ما تعنيه وحدات نص منحوتة"نصب الحرية" وما كان متداولاً داخل نص الرواية . لذا فاقتطاع جسد الأم "حصراً" أو كما نراه، وهي تتمسك بقامتين، يعني تشبثها بالأرض، كما هو ظاهر أسفل جزء النصب. وهذه إحالة إلى التعبير عن النصفين وما يلي في المتن أيضاً، فهو سردية تاريخية بأسلوب الرؤى وليس السرد المتعارف عليه. فقد وجد الفنان بالصدفة أن الطير" الحمامة" تقف فوق رأس النصف المضيء، وهو رؤية لفأل حَسنْ، فتظهر مدوّنات الأزمنة واضحة كما هي في سياق النص،بينما النصف الذي يحمل ظِل العتمة المضافة الى تاريخ الأشياءفتتماهى فيه المدوّنات بالرغم أنها موجودة في واقع جزء النصب هذا والأجزاء الأُخرى المكملة لسردية الجدارية المرئي البصري. وبهذا تحققت دلالة الـ"نصفي" كوّنه من اختلاق الأزمنة. فالمعادلة التي تحملها المرأة"الأم" متوازنة ومتعادلة، لكن الذي يحيل تفاصيلها إلى نوع من التغطية المعرفية؛ هو واقع الزمن . ولعل مصمم الغلاف الدكتور فرات العتابيأحال كل جزء من اللوّحة إلى دلالة. فكلمة"رواية" كانت بلون أحمر، يحاكي لون الدم. لكنه قد كوّن معادلاً إخصابيا لأنه ورد بمقابلة اسم المؤلفمحمد خضير سلطان. وبهذا تكون دائرة لوّحة الغلاف قد استكملت عبارتها الفنية، كوّنها لم تُعط صورة سلبية، لما هو دلالي لمفردة"شبح" ثم"نصفي" فالكلمتين وضعتا ضمن فضاء مختلف، فإذا كانت"شبح" قد تاه مساره في مساحة مفتوحة. فـ"نصفي" قد استقر مقامه في كون له علاقة ممتدة إلى اسم المؤلف. وفي هذا تعالق دلالي يمحو أثر الـ "شبح". من هذا نجد ثمة تجاوبا موضوعيا قد تحقق بين النص وقارئه "الفنان"، وسوف يكون افتراضاً بين الرواية بكل تشكيلاتها والقارئ المرتقب.

إشارات قارّة

أراد المؤلف أن يستهل نصه الروائي بإشارات، فقسمها إلى "نبذة انتقائية، المتن الحكائي، إشارات أُخرى". وبهذا استكمل رؤيته وهو يحقق كتابة نص روائي، له تخريجات متباينة مع المتعارف عليه في الكتابة والتدوين، تواؤم مع ما كتب من نصوص قصصية سابقاً. فهو ليس معني بالمغايرة فحسب، وإنما معني بتقديم رؤى عملية في كتابة النص . في "نبذة تقنية" صنف نصه على أنه ينضوي ضمن حراك النصوص ذات الهم الفكري. والفكري هنا لا يعني احداث جدل بشأن قضية معيّنة، بل أنه يسعى الى مداولة مسار زمني " تاريخ"، الظاهرة ونتائجها. وهنا يعني تاريخ العائلة. العائلة المضمر تاريخها، أو المنسي بحكم التراكم الكمي.
لكن النوع يتصدى له السرد بتقنيته هذه ليزيح عن سطحه أولاً ما تراكم، ومن ثم التسلل بمعرفة إلى متن التاريخ الدال، بما اصطلح عليه المؤل"المروية" بتعدد مفاصلها ورواتها. وبهذا ساير جدلية التاريخ حين صنفها إلى "رعوية + التحوّل الحديث+ الحصيلة الرمزية ". وبهذا اكتسبت جدليتها كمدوّنة تندرج ضمن سياق التاريخ والتاريخ المتخيّل، ولا تنحو إلى تفاصيله كما اعتاد السرد المتعارف عليه. بمعنى سوف لا يكون ثمة انسياق وراء غواية اللغة والسرد والوصف، وإنما اختيار مؤشرات اللغة ومضمراتها، لحصد الدلالات.
هذا المسار الروائي قاد إلى تشكيل إطار كما ذكر المؤلف. الإطار هنا جاهد على أن لا يتأسس على تراكم الأحداث، وإنما يكون المتحقق عبر الرمزية التي تتغذي من ضرع الواقع. فليس ثمة مخيال سردي خالص، ولا توصيف واقعي خالص. إن المحصلة هنا ؛ هي مزيج من رؤى لكل هذه الوحدات التي تشكّل النص. رؤى متمكنة من صياغة وحداتها النصية،دون اسفاف، لا في التجريب خارج هذا الإطار، ولا الإغراق في غواية اللغة البلاغية. بلاغة النص من بلاغة إشاراته .في جانب آخر استطاع الكاتب أن يُشير إلى ما سماه "الخط السردي الرئيس" الذي نسبه إلى مؤسسة العائلة. فكأن لهذه العائلة مساراً هو مسار تاريخها. ولعل الإشارة تخص موازاة هذا المسار مع مسار "السلطة"وتقلباتها الدموية. وبهذا حقق طرفا جديدا لمعادلته النصية في كون النص يتداول تاريخا عنيفا بين الاستحواذ على "الملك،الوطن"، ومصادرة حق المالكين الأصليين عبر خزانة الأب المتروكة كإرث. فالوطن له ملكية عامة، والأزمنة من خلق تيارات الاستحواذ على هذه الملكية.
وبهذا نرى أن النص حاز ويحوز قراءات متعددة في كوّنه يحمل إشارات تؤكد حراكا اجتماعيا سياسيا ــ فكريا تنتجها قراءات متعددة .هذه القراءات تتواصل خلال انفتاحها على النص،وانفتاح النص عليها. إن انتاج وحدة متماسكة بين الطرفين، تؤكد صيرورة النص وتؤشر مستواه باعتباره محركا معرفيا، يقود إلى الحرث في القدرات الذاتية من جهة، وتحقيق صيرورة نصية من جهة أخرى.
إن الاشارات المقدمة والسابقة للمتن الروائي، تؤكد طبيعة الرؤى التي اعتمدها الكاتب، كونها تتناول الكيفية التي تشكّل بها ومنها النص. لاسيّما تغيير ضمير السرد "الانا، الثالث،النحن" لتقديم فرشة سردية بعيداً عن التفاصيل . في الجانب الموضوعي، يتأكد مسار النص باعتماده "الهجرات"،وهو يعني مسار التاريخ البشري، صحيح أن النص يتناول سيرة حياة عائلة "آل فالح" إلا أنها تعتبر مدونة تاريخية مصغرة لتسلسل تاريخ الوضع البشري الأنثروبولوجي حصراً، وارتباطاته بآلية الانتاج ونمو الأفكار، أي أن الحراك الاجتماعي وتحوّلاته، ساير تحولات المناحيالأخرى التي رافقت التطور البشري. فالتحوّل بين "الماء والصحراء والسهل والجبل" لاقى بطبيعة الحال ظاهرة تصادم، كما أشار المؤلف في متن إشاراته والتي أكد فيها على"طبيعة هذا التحوّل وتصادمه بين أصل المراحل الأُولى وارتقاء العهود الجديدة "وهذا اكسب النص صفة المدوّنة، حيث نشب نوع من النزاع على الملك الذي أشار إلى تحوّله من الخاص إلى العام. المروية تحوّلت بفعل السرد إلى تداول مرويات،هي مرويات"الجدة، الأب"كل هذا اتخذ توصيفاً معنيا برفع التراكم التاريخي الذي غيّب عائديه المُلك بما أسبغه من أُطر الاستحواذ والسيطرة.وقد أشار في نهاية التقديم إلى مصادر مهمة ساعدت على انضاج متن النص. وهي بطبيعتها ذات مناحي متعددة، تصب في ذات الصيرورة النصية التي تمثلت التاريخ، بل أنها غدت تاريخاً لأصغر وحدة، هي الأسرة،تعبيراً إلى أكبر اسرة هي التشكيل البشري، وبالتالي تأكيد جدلية الوجود إزاء اضطراب الآصرة الاجتماعية، وتكالب القوى على محو التواريخ الجزئية، التي لولاها لما تشكل التاريخ الكلي. إن ما نمّت عنه المقدمة دليل على رؤية المؤلف الذي حاول ويحاول خلال نصوصه كـ "رقعة خزيمة" أن يجترح لنصه مساراً ذا حراك فكري.

***********

ضد النسيان...
ما لم تمسسهُ النار

"ما لم تمسسه النار" رواية السارد الكبير عبد الخالق الركابي، شكلت عبر معمارها الروائي وموضوعتها الانسانية، اضافة كبيرة الى الكتب التي مست من قريب أو من بعيد خرائط الوجع العراقي وتفاصيله الاسطورية، تمكن الركابي وبحرفية عالية ومن الصفحة الاولى من سحب القارئ، مستدرجا إياه نحو تفاصيل ومتاهات وجع كبير أمتد عبر 11 فصلا هي كل ما احتواه "الدفتر الاسود" الذي كتبه "نديم اسكندر بيك" الشخصية المحورية في الرواية، الشخصية التي تحتمل الكثير من التأويلات، فهو نموذج للانسان الذي يتعرض الى ضغوط حياتيه لايستطيع احتمالها مما تجعله نزيلاً في مستشفى الامراض النفسية "الشماعية تحديدا" كتبت بعناية بعين السارد الخارجي التي تحولت الى كاميرا رصدت أدق الحالات النفسية ويوميات الجنون المطبق المؤدي الى نوبات الصرع المتوارثة ، فضلا عن11 فصلا كتبها الراوي بضمير المتكلم ... هذا التنوع والانتقالات من صيغة السارد الخارجي والمتكلم الذي نجد انفسنا وسط أعقد حقبة تاريخية مر بها الوطن، والتي تتلخص في إيجاد وصف دقيق للإجابة على سؤال كبير ومهم وعميق " ما الذي فعلته الحرب بنا؟.. وما الذي فعله الحصار بحياة الناس؟" ووسط كل هذا نجد انفسنا نتوغل عميقا في مساحات زمنية ننتقل بين الماضي و الحاضر عبر شخصيات رئيسة كان لها اثرها الكبير في احداث الرواية وتوظيف المكان " مدينة بدرة " وحياة المنفيين .. وكلهم من اليسار العراقي المثقف لنجدهم نزلاء مستشفى الشماعية، رواد شارع المتنبي، رواد مقهى حسن عجمي .. الكثير من الشخصيات، شخصية الأب اسكندر بيك والعلوية الام وعاهرات ومجانين.. كل هذا تناوب في سرده روائيان يسردان وبتداخل عجيب رواية كل منهم برواية الاخر.. نجح عبد الخالق الركابي في امساك هذا "الميتافكشن " السردي وبنى عليه معمار روايته التي لاأريد أن اتحدث عن ثيمتها ... فهي تحفة فنية عالية المستوى.. كتبت باحترافية وتجميع مقنع لخيوط السرد فيها بإحكام وغزلها بحياكة ومعمار روائي دقيق . حتى اللغة ما بين "الميتافكشن" اعني احداث الدفتر الاسود، ولغة الراوي بضمير المتكلم هناك تناغم كبير بينهما.. ونحن نخوض معهما في مجاهل وطرقات مستشفى الشماعية الذي هرب نزلاؤه من الموت المحتم حولهم .. وصولا الى الفصل الرقم 11 الذي يكتبه "نديم" حيث النهاية المفترضة والقليل الباقي من الدفتر الاسود الذي احرقه قبل أن ينتحر.. والذي بقي منه القليل.. القليل مما لم تمسسه النار حيث توج الرواية بهذا العنوان الذي كان موفقا جدا في وصفه العذاب العراقي في اقسى الحقب التي تركت اثرها على مفاصل الحياة اليومية للناس.

محمد علوان جبر

***********

قصة قصيرة
تفقيع الدمامل

إسلام عادل
تحب إلسا الذين يرفضون الصفات التي يلصقها بهم الآخرون وتكره الضعفاء والقدريين. لذلك فهي لا تتحدث عن مرضها لأحد. فمنذ وقت مبكر أدركت إلسا بأن المرض شيء عابر وسخيف مهما تضررنا بسببه. إلسا لا تذهب إلى الطبيب كي تشفى من المرض فهي تكره الأطباء وتستهزئ بخبراتهم و تعايشهم المقزز مع المرضى واعتيادهم على شكوى الآخرين. تكره من لا يشبهها, ولا تحب أيضا من يعكسون جانبها الهش. فمرضها جاء بفعل عدوى من فتاة لا تحبها إلسا. في ذلك اليوم اقتربت منها إلسا و هي تستهزئ بمرضها السخيف وبعد يومين اشتعلت الدمامل في كل سنتيمتر من جلدها.
الدمامل وردية ومحتقنة وتثير إحساسا مستمرا لدى إلسا بأنها قذرة. أخذت إلسا تفقع الدمامل وأصبحت تلك عادتها التي لا تكف عنها. إلسا تبكي في الليل لأنها تهرش بشرتها وتتألم. في تلك الليلة اقتربت إلسا من النافذة وعلى شعاع ضعيف تسلل من عمود الإنارة فقعت إحدى الدمامل المكتنزة وفور انفجارها أحست إلسا بإحساس غريب بالشفاء. واصلت التفقيع إلى أن أشرقت الشمس فنامت و لوثت ثوبها. بعد أن استيقظت على صوت أمها الذي لا تحبه وجدت إلسا أن كل الدمامل قد انفقعت وأضحت بشرتها عبارة عن قماش مخرم بعروق وردية صغيرة: هي اثار الدمامل.
لم تتوقف إلسا عن التفكير بصديقتها التي نقلت لها العدوى فكانت لا تجرؤ على نطق اسمها لما له من وقع غير مريح في نفسها. كانت إلسا تسميها سين إشارة إلى الحرف الأول من إسمها. على إنّ سبب حقد إلسا وتوجسها لم تكن العدوى فحسب, بل صديقتها بحد ذاتها. ترى إنّ السذج لديهم ما يلهيهم و يحيون حياة ممتلئة فهم لا يسألون, فقد أنطفأ فضولهم وغارت لهفتهم. كانت سين كما وصفتها إلسا تماما: طيبة وساذجة لكن لا تواجه أيّ مشكلة إطلاقا. فتأخذ من الحياة ما تلقيه عليها أمواجها التي تتكسر عند قدميها البليدتين. و بذلك راحت إلسا تقترب من سين لأسباب غير واضحة فهي لربما تستمتع بعقد المقارانات التي تتفوق بها إلسا من دون شك.
بعد أن ملئت إلسا بالعروق الوردية, خاطت إلسا فساتينها بنفسها. تغرز الإبرة في القماش وتلصق حبات الكريستال وتنتهي كل مرة بعد ساعات من العمل. فإلسا لا تحب أمها و تتجنبها بأقصى ما امتلكت من خدع. أصبحت إلسا قبيحة فملامحها كئيبة واهتماماتها غريبة فكان الجميع يتجنب الإختلاط بها.
لكن ما لا يعرفونه هو إن إلسا تشعر بإنّها تستحق الأشخاص و يمكن لها أن تمتلكهم!
في إحدى زياراتها لسين, كانت إلسا تنظر إلى غرفة سين غير المرتبة و تنتقدها في سريرتها. فسين مهملة وسطحية التفكير ولا تتجرأ على تعدي حدود العادة التي أنشئت في ظلها. همت إلسا بالمغادرة من دون أنّ تودع سين, غادرت لترتطم بأقصى ما لا تستحقه سين. هذا الإدراك الذي سينقل إلسا إلى مرحلة متقدمة من المقت و الإعتداد على حد سواء.
وكأن الكلمات انفرطت على شفتيها: سين لا تستحق أبا. أنا أستحق!
كانت إلسا قد حفظت سين عن ظهر قلب. فلديها قائمة بما تستحقه سين وما لا تستحقه, ما تحتاجه سين وما لا تحتاجه. تسير إلسا جارّة تفاصيل حياة سين وراءها. وبقمة ازدرائها, تقيأت إلسا كل الحقد الذي كدسته تجاه فتاة الدمامل تلك. لقد انفجرت فقاعة الكره التي تلجأ إليها كلما أحست بعدم إنصاف الحياة فمن الأفضل أن نضع إلى جانبنا أحيانا ما ندلق فيه غيظنا! إلا أنّ الرجل هو ما لم تتوقعه ولم يخطر لها. لدى سين أب يحبها و يحقق كل أمنياتها السخيفة. وها هي إلسا ملقاة إلى جانب السرير والسؤال يطن في رأسها: كيف لي أن أحصل على أبي سين؟ أبو سين يفجر لها البالونات ويحرق لها الشموع. إزدادت آثار الدمامل إحمرارا حتى غدت إلسا مثل ثوبها الأبيض ذي العروق الوردية.
لقد انهزمت إلسا في معركتها ضد فتاة الدمامل. لقد انهارت طوابق من الحقد وانشقت طبقات من الثقة تحت قدميها. تبدلت الأرض حتى صارت خاوية مستسلمة تنظر لأول مرة في عيون الاخرين.
بعد أن انصهرت مشاعرها كلها في خليط لا تعرف ما هو, نظرت إلى أمها لأول مرّة, أخذت تعبث بالصحون, كسرت كوبا وألقت بعدّة الخياطة في سلة النفايات. أرتدت إلسا ثوبا قصيرا مقتنعة بأننا لا نحقد بما يكفي. سارت في الزقاق وكأنها تريهم اثار الدمامل على ساقيها. راحت إلسا تعدو, وكلما خطت خطوة, تبدد الحقد وتلاشى خليط المشاعر الذي استقر بها. وكأن الأمس أصبح ماضيا بعيدا, نسيت إلسا ما كانته بالأمس. نسيت كل شئ, اختفت اثار الدمامل, زادت المسافة بين حاجبيها وعينيها وباتت متفتحة!
إننا لا نحقد بما يكفي لننتصر دائما!

************

حكايات التيه والظل
صفاء النجار
- أورثني أبى الحيرة والتيه، وحين أقلّب في أوراقه، في أوراده.. أردد بيني وبين نفسى: يا لحظك.. يا بختك.. ليتني أكون في الظل.
لم يكن أبى موظفًا كبيرًا، كان أبى حطابًا.. قاطع أشجار.. ولما تغيّر الوقت ولم يعد من الحطب غير أسماء المطاعم الشهيرة في مدينة نصر، صارت الغابات تتحرك بعيدًا عن الصخب، وكل شجرة تتحسس مكان رأسها وتنفّض من أذنيها السخام الذى يطارد مسامها، بقى أبي، ولتزجية وتسلية النفس، أمسى قاطع طريق، يوقف العابرين ليسألهم عن الأنفاق التي خلخلت خلايا النحل، والكباري التي غضنت مداخل المدن.
لم يكن أبى موظفًا كبيرًا..
كان راعيًا للأغنام، اكتشف يومًا أن عصاه تلتصق بصخرة، لم تكن الصخرة حجرًا، كانت سرًا، قلبًا، ظل أبى مجذوبًا لمداراته، وعندما ابتعدت أغنامه، لم يلحقها وتركها تذهب وحيدة لشاطئ البحر.. لم يكن بحرًا هادئًا متوسطًا، أو أحمر، كان بحرًا هائجًا، تدافعت الغنمات لقلبه، لم يشعر أبى بالفقد، ظل جالسًا على صخرته يتابع المد والجزر.
لم يكن أبى موظفًا كبيرًا.. كان أبى عاملًا في قصر الملك..
في بعض الأوقات، كان بوابًا للقصر يسمح ويمنع.. ودائمًا ما يحرك عينيه: عينًا للداخل حيث يسمع ويلمح ماذا يحدث حول الملك، وعينًا للخارج تدور بين الفلاحين والتجار والنساء العابرات في الأسواق.. هذه الرؤية الثنائية مكّنت لأبى أن يدل الناس الواقفين بباب الملك على الأوقات المناسبة لطلب الصفح أو تخفيف عقوبة، أو طلب عطية من الملك.. لكن الذى لم يلاحظه أبى قط أن أسراب النمل تفر من القصر.
ذات مرة أصبح رسامًا فى بلاط الملك.. رسم يومًا طفلين فقيرين يأكلان العنب والبطيخ، وكانت ملابسهما ممزقة، وأظافرهما طويلة وقذرة، وأرجلهما متسخة.. غضب الملك.. كيف تقع عيناه على هذه القذارة، خرج أبى مطرودًا من القصر.. وتعلّم الدرس جيدًا، فكان يستهلك من المنظفات لغسل وجوه وأجسام الرعية أكثر مما يستهلك من ألوان لرسمهم.
مضى بعض الوقت وعادت أسراب النمل لبلاط الملك، وعاد أبى للقصر، ارتدى أثوابًا عديدة.. أحيانًا يكون شاعر البلاط، وأحيانًا لقمان الحكيم، وفى كل الأحيان كان عليه أن يقول كل ما يريد بالتورية، بالتحلية، بالمباغتة.. يستطيع أبى أن يخدع الملك الذى لا يعرف غير أن يأمر السياف مسرور.. مات الملك ومن بعده ألف ملك، لكن أبى ظل قابضًا على باب القصر الكبير.
لم يكن أبى موظفًا كبيرًا..
ذات مساء أتاحت له ضربة قدر أن يدخل الجنة، طرق بابًا وانفتح الباب على البراح، حيث النور والظل دون وطأة الشمس والحر والجحيم، أحاط النور أبى، فغشيت عيناه، ولم يستقر، ظل يتخبط، ويبحث عن مخرج، كيف لم يتسرب ولو قليل من النور الذى يغمره إلى داخله، إلى روحه؟!، ما الذى حجب أبى وجعله دائم التلفت للأرض.. أي جزء من روحه يشاقق روحه؟!
أورثني أبى الحيرة والتيه، وحين أقلّب في أوراقه، في أوراده.. أردد بيني وبين نفسى: يا لحظك.. يا بختك.. ليتني أكون في الظل.. يصمت أبى، لا يمنحني إدراكًا أو تفهمًا، فقد كان كل ما يشغل أبى كيف يكون موظفًا كبيرًا، فظل طوال الوقت يلتفت ويتألم ويحن.

***********

نصوص


يحيى السماوي

ربـاعـيـة

عــيــنـايَ مـائـدتـانِ ... والـجُـلاّسُ :
قـلـمـي وحِـبـرُ الـشوقِ والـقـرطـاسُ
*
إنْ أظلـمَـتْ مُـقَـلي وحاصَرَ جفـنها
وَسَـــنٌ وأوشــكَ أنْ يـكــرَّ نـعـاسُ :
*
حَـشَّـمْـتُ نـهـرَ الـذكـرياتِ يـزورني
طَــيــفـاً فــيـنـدى بـالـسـرورِ يَــبـاسُ
*
مـا قـوَّسَـتْ ظـهـري الـسـنـون وإنَّـمـا :
مـا يــشــتـكـيـهِ فـي الـعــراقِ الــنـاسُ

خـلاصـة الـحـيـاة

بـيـن مـيـلادي ومـوتـي لـيـس مـن فـرقٍ
سـوى مـتـرٍ عـلـى الأرضِ
فـيـا بـؤسـيَ مـن غـرسـي وحَـصْـدي :
* *
عـنـدمـا جـئـتُ الـى الـدنـيـا وَلِـيـداً:
كـان مـتـراً طـولُ مَـهْـدي
* *
وغـداً حـيـن يـجـفُّ الـنـبـضُ فـي دورَقِ قـلـبـي:
فـسـوى مـتـريـنِ لـن يُـصـبِـحَ لَـحْـدي !
* *
فـكـأنـي عـشـتُ كـلَّ الـعـمـرِ كـيْ أربـحَ مـتـراً مـن تـرابٍ لـيـس يُـجـدي !

***********


ص6
العولمة الرأسمالية ومناهضة التبعية والتهميش
لطفي حاتم
ادى انهيار نموذج التطور الاشتراكي وسيادة وحدانية اسلوب الانتاج الرأسمالي الى كثرة من التغيرات الدولية / الوطنية بدءا من هيمنة علاقات الانتاج الرأسمالية عالميا وصولا الى تفكك روافد حركة التحرر الوطني العالمية بعد انهيار حلفاء دوليين مساندين لكفاحها الوطني الديمقراطي.
لقد القت هذه التغيرات بظلالها الحادة على الكفاح الوطني الديمقراطي وما نتج عن ذلك من انفراط لحمة التضامن الأممي الفاعل والمساند لحركة التحرر لوطنية في حقبة المعسكرين .
ان الاشارة الى تفكك النظم السياسية لدول الاشتراكية الفعلية وانتقال تطورها الاقتصادي الى النهج الرأسمالي اشترط تغيرات مهمة على النزاعات الدولية / الوطنية وما أكده ذلك من ضرورة البحث المتواصل لتحديد طبيعة المناهج الفكرية المناهضة للرأسمالية المعولمة وأساليب النضال الوطني الديمقراطي المتجاوبة وطبيعة الطور الجديد من الرأسمالية المعولمة، وبهذا السياق تثار اسئلة كثيرة منها ما هي طبيعة الكفاح الوطني الديمقراطي في ظروف العولمة الرأسمالية ؟ . وما هي الاساليب الكفاحية الكفيلة بالحفاظ على الدولة الوطنية من التبعية والتهميش ؟ وما هي الاساليب النضالية القادرة على مواجهة حلفاء الرأسمالية المعولمة في الداخل الوطني ؟ وقبل هذا وذك ما هي أدوات الكفاح الوطني المناهض للتطور الرأسمالي المعولم ؟ . وأخيرا ما هي سمات المرحلة التي يسعى الكفاح الوطني الديمقراطي للوصول اليها هل هي نهج التوازنات الطبقية والإصلاحات الاجتماعية ام سلطة الثورة الاشتراكية ومرحلتها ألانتقالية .
انطلاقا من كثرة الاسئلة الفكرية والسياسية المشار اليها نسعى الى التقرب من بعضها في ثلاثة مفاصل أساسية مترابطة يتصدرها ــ
المفصل الاول طبيعة المرحلة الرأسمالية وقواها الاجتماعية الفاعلة .
المفصل الثاني تحديد الطبقات الاجتماعية القادرة على مناهضة التوسع الرأسمالي .
المفصل الثالث ماهية الاساليب الكفاحية المناهضة لسياسة التبعية والإلحاق .
استناد الى المفاصل الثلاث المثارة نحاول برؤية نقدية تحديد عناوينها الرئيسة لغرض الوصول الى اجابات قد تساهم في تطور توجهات مسارنا الوطني الديمقراطي الراهن.

المفصل الاول طبيعة المرحلة الرأسمالية وقواها الاجتماعية الفاعلة

لغرض تحديد القوى الاجتماعية الفاعلة في المرحلة الراهنة من التوسع الرأسمالي لابد لنا من تحديد مستويات النظام الدولي المتشكل بعد انهيار خيار التطور الاشتراكي والذي يتكون كما أرى من ثلاثة مستويات يتقدمها ــ
المستوى الاول والتمثل بالدول الرأسمالية المتطورة وتشكيلاتها الاجتماعية التي تستند في نزاعاتها الطبقية على قادة الحوار المتبادل والشرعية الدستورية .
المستوى الثاني دول مرحلة الرأسمالية الاحتكارية وما يشترطه ذلك من ترابط جهاز الدولة الرأسمالي مع الاحتكارات الاقتصادية الوطنية وبهذا التحديد يمكن الاشارة الى كثرة من دول مرحلة الرأسمالية الاحتكارية مضافا اليها الدول الاشتراكية السابقة وتطورها الراهن .
المستوى الثالث من التشكيلة الرأسمالية العالمية يتمثل في الدول الوطنية التي يتميز بناء الدولة فيها بطبيعة نظمها السياسية وسمات تطورها الاقتصادي المتحكم في توجهات منظومتها السياسية .
ان اللوحة العالمية لتطور وترابط طوابق اسلوب الانتاج الرأسمالي العالمي تشترط تحديد أشكال ومضامين التعارضات الوطنية / الدولية المتحكمة في مراحل تطور البنية الاقتصادية والاجتماعية لمستويات التطور الرأسمالي، مشيرا بهذا الاتجاه الى ان وحدانية التطور الرأسمالي العالمية تتحكم في مسارات تطورها كثرة من التناقضات والاجتماعية الاقتصادية والسياسية الناتجة عن التطور اللامتكافئ لاسلوب التطور الرأسمالي وما يفرزه من نزاعات دولية وحروب إقليمية وعقوبات اقتصادية .
استنادا الى سمات التطور اللامتكافئ الملازمة لتطور اسلوب الانتاج الرأسمالي نحاول التعرض الى أشكال التعارضات المتحكمة في مستويات تطور التشكيلة الرأسمالية العالمية .
ــ التعارضات الرئيسة والثانوية المتحكمة في بنية التطور الرأسمالي
ـ يتميز بناء التشكيلة الرأسمالية العالمية بكثرة من التعارضات الاساسية منها والثانوية التي تتحكم في مستويات تطورها التاريخي، بمعنى آخر تعارضات بين هيمنة الرأسمال الكسموبوليتي المتحكم في دول الرأسمالية المتطورة وبين تطور اقتصادات الدول الوطنية الساعية الى بناء اقتصادها الوطني بعيدا عن التبعية والتهميش.
ــ التعارضات الرئيسة المتحكمة في مستويات تطور التشكيلة الرأسمالية العالمية يمكن تحديدها بين الدول الرأسمالية المتطورة ذات النزعة الكسموبوليتية من جهة وبين الدول الراسمالية الوطنية منها ومتوسطة التطور من جهة ثانية .
ــ المراكز الرأسمالية الكسوموبوليتية ولغرض الهيمنة الدولية تحاول العمل على المسارات التالية ــ
(أ) تعميم قوانين التبعية والتهميش على الدول الوطنية بعد تفكيك تشكيلاتها الاجتماعية ومحاصرة نظمها السياسية .
(ب) تحجيم دور الدول الوطنية من خلال مساندة واحتضان طبقات ثانوية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
(ج) جعل الطبقات الثانوية البرجوازية الطفيلية والكمبورادورية وكلاء محلين للاحتكارات الدولية .
ـــ أن سياسة الدول الكبرى تفضي الى نشوء نزاعات حادة بين مصالح الدول الوطنية وبين الروح الكوسموبولتية التي تسعى اغلبية الدول الرأسمالية المتطورة الى اعلاء شأنها في الحياة الاقتصادية والسياسية الدوليين.
ـــ وبهذا المسار تدفع الروح الكسموبوليتية للدول الكبرى القوى الطبقية المناهضة للتبعية والتهميش الى بناء تحالفات وطنية قادرة على تحجيم دور الطبقات الطفيلية في الداخل الوطني ومناهضة الميول الكسموبوليتية للدول الرأسمالية الكبرى.
ـ الدول متوسطة التطور الرأسمالي ومناهضة النزعة الكسموبولتية
ــ تتمتع الدول الرأسمالية ذات الاقتصادات المتوسطة بسعة دولها وتباين مستويات تطورها الاقتصادي والسياسي .
ــ تحكم الشرعية الانتخابية في نظامها السياسي وارتكاز منظومتها السياسية على وحدة وتناقض تشكيلتها الاجتماعية وبهذا الاتجاه تتميز هذه الدول بسيادة المنافسة السلمية في تشكيلتها الاجتماعية.
ــ تسعى النظم السياسية في الدول الرأسمالية متوسطة التطور الى بناء علاقات دولية ترتكز على المساواة وتوازن مصالحها الوطنية / الدولية .
ــ تشكل دول متوسطة التطور حليفا دوليا للدول الوطنية في معاداة نزعتي الهيمنة والتهميش التي تنتجها الميول الاممية لرأسمال الدول المتطورة .

العنوان الثاني القوى الطبقية الفاعلة في التوسع الرأسمالي

إن مسار الدول الرأسمالية النامية في التشكيلة الرأسمالية العالمية لا يمكن عزله عن الدول الرأسمالية الكبرى وميولها الكسموبولتية بل تبقى الدول الوطنية مجالا حيويا للتوسع الرأسمالي الأمر الذي يشترط بناء جبهات اجتماعية وطنية مناهضة لميول الطبقات الرأسمالية السائدة والهادفة الى تفكيك الدول الوطنية وتقاسمها بعد الهيمنة الاقتصادية السياسية عليها .
ان التوسع الرأسمالي في مرحلته المعولمة يستمد تطوره من نهج السيادة الدولية وإلحاق البلدان النامية بالدول الرأسمالية المتطورة عبر المحددات التالية ــ
1 التبعية والإلحاق
ــ تهدف الدول الرأسمالية الكبرى الى ربط الاقتصادات الوطنية بالاحتكارات الدولية وما ينتج عنها من الحاق تطورها الدول الوطنية باتجاهات تطور الاحتكارات الدولة بعد إلغاء صفتها الوطنية .
ــ ترتكز سياسة التبعية والإلحاق على تفتيت التشكيلات الاجتماعية للبلدان الملحقة وسيادة الطبقات الهامشية البرجوازية الطفيلية والشرائح الكمبورادورية في بناءها الاقتصادي وما يعنيه ذلك من تحويل الدول الوطنية الى ضيع اقتصادية ملحقة بالاحتكارات الاجنبية .
ــ ان سياسة تفتيت التشكيلات الاجتماعية في البلدان الوطنية تقود الى تعزيز مواقع الطبقات الوكيلة للرأسمالية المعولمة الشرائح الكومبورادورية والبرجوازية البيروقراطية وتنمية سلطتها الاستبدادية
ــ يؤدي تفكيك التشكيلات الاجتماعية في الدول الوطنية الى سيادة وعي طائفي منعزل مناهض للنزعات الوطنية .
2 التناقض بين اممية رأس المال والمشاريع الوطني .
ــ تتجلى ميول التهميش والتبعية في النزاع بين اممية راس المال الذي تحمله رأسمالية الدول الكبرى الهادف الى الحاق الاقتصادات الوطنية بتكتلاتها الدولية وبين الاتجاهات الوطنية الرامية الى تقوية الكفاح الوطني عبر هدفين الاول منهما بناء اقتصادات وطنية تعمل على الحد من نزعات التبعية والتهميش. وثانيهما التركيز على الروح الوطنية وتقوية الكفاح المناهض للاحتكارات الدولية .

العنوان الثالث الاساليب الكفاحية المناهضة للتبعية والإلحاق

ان وحدانية التطور الرأسمالي وغياب الدول الاشتراكية الرديف الدولي المساند لكفاح القوى الوطنية والديمقراطية وكذلك الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تعيشها التشكيلات الاجتماعية الوطنية تضفي مصاعب جدية على النضال المعادي لروح الهيمنة والتهميش لهذا ولغرض مواجهة الميول التخريبية للرأسمالية المعولمة لابد من العمل الوطني على تحقيق الدالات التالية ــ
الدالة الاولى بناء الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية على اساس الوحدة الديمقراطية المتسمة بالتوازنات الطبقية والتضامن الوطني بين اطرافها بهدف مواجهة روح الهيمنة والتهميش .
الدالة الثانية تأكيد سلمية التعارضات الوطنية بين الطبقات القائدة في الدولة الوطنية والحد من تحولها الى تناقضات تناحريه .
الدالة الثالثة بناء الدولة الوطنية ونظامها السياسي على الشرعية الدستورية ترتكز على اساس تطوير الاقتصاد الوطني وصيانة مصالح طبقات تشكيلتها لاجتماعية فضلا عن مواجهة عمليات الإقصاء والتهميش التي تمارسها الدول الكسموبوليتية .
الدالة الرابعة الكفاح الأممي المشترك مع الدول الوطنية الاخرى ضد سياسة التبعية والتفكيك التي تعتمدها الدول الكسموبولوتية في العلاقات الدولية .
الدالة الخامسة المراجعة الفكرية والسياسية للتغيرات الحاصلة في التشكيلة الاجتماعية الوطنية لغرض رسم سياسة وطنية هادفة الى ترصين وحدة البلاد السياسية وإبعاد الخط السياسي عن الجمود الفكري والارتجال السياسية .
اخيرا لابد من التأكيد على ان الدالات الفكرية والسياسية التي اعتمدتها المداخلة تستمد واقعيتا من الظروف التاريخية المعاصرة وهي دالات عامة تتسم بالاجتهاد الفكري والسياسي قابلة للنقاش العلمي المناهض للجمود السياسي والفكري .
-**********
جدلية العلاقة بين المثقف والسياسي السلطوي
صباح جاسم جبر
ان السلطة السياسية في ظل الدولة الاستبدادية تحاول وباستمرار قهر واخضاع المثقف وتأطير الثقافة وفق عقيدتها السياسية والفكرية وانتاج نوع من الفكر الواحد والتصور الواحد وتعمل على تعمية الجماهير والاستفادة من الجهل الشعبي، وهذا شكل من اشكال الاستبداد السياسي الذي طبع التاريخ العربي والاسلامي منذ نشوء الامبراطوريات العربية، وقد تجلى ذلك بصورة سافرة وجلية بعد نشوء الدولة الوطنية في اعقاب الحرب العالمية الاولى 1914- 1918 تحت الرعاية الاستعمارية وعلى مسار تاريخ المنطقة انتجت عقيدة القهر والارهاب والتخويف، ووقفت تاريخيا بالضد من اية ممارسة ثقافية واعية، وقد عمدت على وضع القيود والتابوهات ضد المجتمع والمثقف، مما ادى الى ظهور نوعين من المثقفين، مثقف تابع انتهازي انحاز الى السلطة السياسية وارتبط بها منظرا لسياستها ومبرراً لمشروعيتها في ممارسة العنف والقهر الاجتماعي والاستغلال الاقتصادي والتعسف السياسي في افقار الجماهير وتجهيلها.
اما النوع الثاني الذي نحن بصدده فهو المثقف المدرك لقضايا مجتمعه ويعمل من اجل التغيير والتطور الاجتماعي، المثقف العضوي بحسب المفكر الشيوعي غرامشي والذي تم تجديد مكانته ووظيفته داخل سيرورة تاريخية، بمعنى المثقف المنتج للمنظومة الفكرية المجسدة للواقع الاجتماعي والسياسي والهادفة الى تغييره والعمل على تطويره.
ان المثقف العضوي يكون انتماؤه الى تاريخه ومجتمعه وباستخدامه ادواته المعرفية النقدية يكون قادرا على الاطاحة بسلطة السياسي السلطوي، كون الاخير يستهدف اخراج المثقف من دائرة النشاط السياسي والاجتماعي لكونه يشكل خطرا على سلطته السياسية، بمعنى ان الصراع التاريخي بين المثقف والسياسي تعبير عن المضمون الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري، وهو صراع بين ارادتين، ارادة السياسي الذي يحاول تأبيد الراهن، وارادة المثقف الذي ينشد التغيير بين سلطة الثقافة والمعرفة الانسانية وبين ارادة الطغيان والقهر والتعسف.
في الدول الراسخة ديمقراطياً، يبدو ان العلاقة بين المثقف والسياسي قد تم حسمها بشكلها التاريخي والمدني باعتبارهما مواطنان في ظل دولة متحضرة، دولة قيم مدنية عملت على انتاج شراكة حقيقية بين المثقف ورجل الدولة السياسي وادى ذلك الى ان تتحرر العلاقة بين المثقف والسياسي من علاقة التضاد والاختلاف الى علاقة التفاعل والحوار الخلاق.
اما في الدول الاستبدادية، فتتموضع العلاقة بين المثقف والسياسي ضمن نطاق الصراع المجتمعي، لكون السياسي يحاول الضغط على المثقف والزامه على التكيف مع المؤسسة السياسية من خلال فرض العقاب واستخدام العنف والقسر، الا ان ارادة المثقف بقوته المعرفية واصراره المبدئي وبايمانه التاريخي اقوى واقدر من ارادات التسلط والطغيان.
ان النهج السلطوي للسياسي يهدف وباستمرار الى تأطير الثقافة بما يتلاءم ورؤيته العقائدية تجاهها في محاولة منه لتلوين الثقافة والفكر والحياة بلون محدد وتصور واحد بغية قمع الفكر المختلف ومحاولة ابعاد المثقف النقدي باستخدام اساليب القمع والاضطهاد.
ان الصراع التاريخي في ظل انظمة سياسية كهذه يظل قائماً بين السياسي الذي يستهدف ايقاف عجلة الزمن وبين المثقف التنويري الذي يهدف الى انتاج بيئة سياسية واجتماعية متنورة وبالتالي خلق مجتمع له هويته الحضارية المؤثرة في عملية التقدم الاجتماعي والتطور السياسي والازدهار الاقتصادي والفكري، باعتبار ان الثقافة التقدمية هي الترسانة الاصيلة للوعي الاجتماعي وانها ليست تعبيرا عن الواقع الاجتماعي والسياسي فحسب، بل هي اداة فاعلة في عملية التغيير والتطوير الاجتماعي والسياسي بالكامل.في سبعينيات القرن المنصرم استخدمت السلطة الاستبدادية البعثية الاجراءات الاستثنائية ضد القوى الوطنية وفي طليعتهم الطبقة المثقفة، مما ادى الى افراغ البلاد من المبدعين واصبح الفن والادب اسير السلطة السياسية، وسيطر المثقف التابع الذي كان يروج لفكرة الاستبداد واشاعة التخلف وابراز دور (القائد الملهم) و (القائد الضرورة)، ونتيجة لذلك تراجع دور الادب وانحسر دور الفن وتوارى بعض من المثقفين عن المشهد الثقافي واصبحت مهمة الشعر التمجيد والمدح وتحول الى يافطات سياسية تتغنى بحب (القائد التاريخي)، فانحطت الثقافة وتراجع دور الفكر والابداع عموماً.
ان على السياسي في عراق ما بعد الحقبة الاستبدادية ان يستوعب الدرس التاريخي جيدا، وان يعمل على توطيد العلاقة مع المثقف بعيدا عن استخدام ادوات الترهيب والايتعاد عن ممارسة فرض الفكر الواحد والرؤية الواحدة للحياة والعمل على انجاز المهمات الوطنية وبناء الدولة المدنية ذات المؤسسات الديمقراطية واحترام الثقافة والمثقف والايمان بحقيقة التنوع التاريخي واحترام التعددية السياسية والفكرية والمذهبية.
*******


ص7
العولمة الرأسمالية ومناهضة التبعية والتهميش
لطفي حاتم
ادى انهيار نموذج التطور الاشتراكي وسيادة وحدانية اسلوب الانتاج الرأسمالي الى كثرة من التغيرات الدولية / الوطنية بدءا من هيمنة علاقات الانتاج الرأسمالية عالميا وصولا الى تفكك روافد حركة التحرر الوطني العالمية بعد انهيار حلفاء دوليين مساندين لكفاحها الوطني الديمقراطي.
لقد القت هذه التغيرات بظلالها الحادة على الكفاح الوطني الديمقراطي وما نتج عن ذلك من انفراط لحمة التضامن الأممي الفاعل والمساند لحركة التحرر لوطنية في حقبة المعسكرين .
ان الاشارة الى تفكك النظم السياسية لدول الاشتراكية الفعلية وانتقال تطورها الاقتصادي الى النهج الرأسمالي اشترط تغيرات مهمة على النزاعات الدولية / الوطنية وما أكده ذلك من ضرورة البحث المتواصل لتحديد طبيعة المناهج الفكرية المناهضة للرأسمالية المعولمة وأساليب النضال الوطني الديمقراطي المتجاوبة وطبيعة الطور الجديد من الرأسمالية المعولمة، وبهذا السياق تثار اسئلة كثيرة منها ما هي طبيعة الكفاح الوطني الديمقراطي في ظروف العولمة الرأسمالية ؟ . وما هي الاساليب الكفاحية الكفيلة بالحفاظ على الدولة الوطنية من التبعية والتهميش ؟ وما هي الاساليب النضالية القادرة على مواجهة حلفاء الرأسمالية المعولمة في الداخل الوطني ؟ وقبل هذا وذك ما هي أدوات الكفاح الوطني المناهض للتطور الرأسمالي المعولم ؟ . وأخيرا ما هي سمات المرحلة التي يسعى الكفاح الوطني الديمقراطي للوصول اليها هل هي نهج التوازنات الطبقية والإصلاحات الاجتماعية ام سلطة الثورة الاشتراكية ومرحلتها ألانتقالية .
انطلاقا من كثرة الاسئلة الفكرية والسياسية المشار اليها نسعى الى التقرب من بعضها في ثلاثة مفاصل أساسية مترابطة يتصدرها ــ
المفصل الاول طبيعة المرحلة الرأسمالية وقواها الاجتماعية الفاعلة .
المفصل الثاني تحديد الطبقات الاجتماعية القادرة على مناهضة التوسع الرأسمالي .
المفصل الثالث ماهية الاساليب الكفاحية المناهضة لسياسة التبعية والإلحاق .
استناد الى المفاصل الثلاث المثارة نحاول برؤية نقدية تحديد عناوينها الرئيسة لغرض الوصول الى اجابات قد تساهم في تطور توجهات مسارنا الوطني الديمقراطي الراهن.

المفصل الاول طبيعة المرحلة الرأسمالية وقواها الاجتماعية الفاعلة

لغرض تحديد القوى الاجتماعية الفاعلة في المرحلة الراهنة من التوسع الرأسمالي لابد لنا من تحديد مستويات النظام الدولي المتشكل بعد انهيار خيار التطور الاشتراكي والذي يتكون كما أرى من ثلاثة مستويات يتقدمها ــ
المستوى الاول والتمثل بالدول الرأسمالية المتطورة وتشكيلاتها الاجتماعية التي تستند في نزاعاتها الطبقية على قادة الحوار المتبادل والشرعية الدستورية .
المستوى الثاني دول مرحلة الرأسمالية الاحتكارية وما يشترطه ذلك من ترابط جهاز الدولة الرأسمالي مع الاحتكارات الاقتصادية الوطنية وبهذا التحديد يمكن الاشارة الى كثرة من دول مرحلة الرأسمالية الاحتكارية مضافا اليها الدول الاشتراكية السابقة وتطورها الراهن .
المستوى الثالث من التشكيلة الرأسمالية العالمية يتمثل في الدول الوطنية التي يتميز بناء الدولة فيها بطبيعة نظمها السياسية وسمات تطورها الاقتصادي المتحكم في توجهات منظومتها السياسية .
ان اللوحة العالمية لتطور وترابط طوابق اسلوب الانتاج الرأسمالي العالمي تشترط تحديد أشكال ومضامين التعارضات الوطنية / الدولية المتحكمة في مراحل تطور البنية الاقتصادية والاجتماعية لمستويات التطور الرأسمالي، مشيرا بهذا الاتجاه الى ان وحدانية التطور الرأسمالي العالمية تتحكم في مسارات تطورها كثرة من التناقضات والاجتماعية الاقتصادية والسياسية الناتجة عن التطور اللامتكافئ لاسلوب التطور الرأسمالي وما يفرزه من نزاعات دولية وحروب إقليمية وعقوبات اقتصادية .
استنادا الى سمات التطور اللامتكافئ الملازمة لتطور اسلوب الانتاج الرأسمالي نحاول التعرض الى أشكال التعارضات المتحكمة في مستويات تطور التشكيلة الرأسمالية العالمية .
ــ التعارضات الرئيسة والثانوية المتحكمة في بنية التطور الرأسمالي
ـ يتميز بناء التشكيلة الرأسمالية العالمية بكثرة من التعارضات الاساسية منها والثانوية التي تتحكم في مستويات تطورها التاريخي، بمعنى آخر تعارضات بين هيمنة الرأسمال الكسموبوليتي المتحكم في دول الرأسمالية المتطورة وبين تطور اقتصادات الدول الوطنية الساعية الى بناء اقتصادها الوطني بعيدا عن التبعية والتهميش.
ــ التعارضات الرئيسة المتحكمة في مستويات تطور التشكيلة الرأسمالية العالمية يمكن تحديدها بين الدول الرأسمالية المتطورة ذات النزعة الكسموبوليتية من جهة وبين الدول الراسمالية الوطنية منها ومتوسطة التطور من جهة ثانية .
ــ المراكز الرأسمالية الكسوموبوليتية ولغرض الهيمنة الدولية تحاول العمل على المسارات التالية ــ
(أ) تعميم قوانين التبعية والتهميش على الدول الوطنية بعد تفكيك تشكيلاتها الاجتماعية ومحاصرة نظمها السياسية .
(ب) تحجيم دور الدول الوطنية من خلال مساندة واحتضان طبقات ثانوية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
(ج) جعل الطبقات الثانوية البرجوازية الطفيلية والكمبورادورية وكلاء محلين للاحتكارات الدولية .
ـــ أن سياسة الدول الكبرى تفضي الى نشوء نزاعات حادة بين مصالح الدول الوطنية وبين الروح الكوسموبولتية التي تسعى اغلبية الدول الرأسمالية المتطورة الى اعلاء شأنها في الحياة الاقتصادية والسياسية الدوليين.
ـــ وبهذا المسار تدفع الروح الكسموبوليتية للدول الكبرى القوى الطبقية المناهضة للتبعية والتهميش الى بناء تحالفات وطنية قادرة على تحجيم دور الطبقات الطفيلية في الداخل الوطني ومناهضة الميول الكسموبوليتية للدول الرأسمالية الكبرى.
ـ الدول متوسطة التطور الرأسمالي ومناهضة النزعة الكسموبولتية
ــ تتمتع الدول الرأسمالية ذات الاقتصادات المتوسطة بسعة دولها وتباين مستويات تطورها الاقتصادي والسياسي .
ــ تحكم الشرعية الانتخابية في نظامها السياسي وارتكاز منظومتها السياسية على وحدة وتناقض تشكيلتها الاجتماعية وبهذا الاتجاه تتميز هذه الدول بسيادة المنافسة السلمية في تشكيلتها الاجتماعية.
ــ تسعى النظم السياسية في الدول الرأسمالية متوسطة التطور الى بناء علاقات دولية ترتكز على المساواة وتوازن مصالحها الوطنية / الدولية .
ــ تشكل دول متوسطة التطور حليفا دوليا للدول الوطنية في معاداة نزعتي الهيمنة والتهميش التي تنتجها الميول الاممية لرأسمال الدول المتطورة .

العنوان الثاني القوى الطبقية الفاعلة في التوسع الرأسمالي

إن مسار الدول الرأسمالية النامية في التشكيلة الرأسمالية العالمية لا يمكن عزله عن الدول الرأسمالية الكبرى وميولها الكسموبولتية بل تبقى الدول الوطنية مجالا حيويا للتوسع الرأسمالي الأمر الذي يشترط بناء جبهات اجتماعية وطنية مناهضة لميول الطبقات الرأسمالية السائدة والهادفة الى تفكيك الدول الوطنية وتقاسمها بعد الهيمنة الاقتصادية السياسية عليها .
ان التوسع الرأسمالي في مرحلته المعولمة يستمد تطوره من نهج السيادة الدولية وإلحاق البلدان النامية بالدول الرأسمالية المتطورة عبر المحددات التالية ــ
1 التبعية والإلحاق
ــ تهدف الدول الرأسمالية الكبرى الى ربط الاقتصادات الوطنية بالاحتكارات الدولية وما ينتج عنها من الحاق تطورها الدول الوطنية باتجاهات تطور الاحتكارات الدولة بعد إلغاء صفتها الوطنية .
ــ ترتكز سياسة التبعية والإلحاق على تفتيت التشكيلات الاجتماعية للبلدان الملحقة وسيادة الطبقات الهامشية البرجوازية الطفيلية والشرائح الكمبورادورية في بناءها الاقتصادي وما يعنيه ذلك من تحويل الدول الوطنية الى ضيع اقتصادية ملحقة بالاحتكارات الاجنبية .
ــ ان سياسة تفتيت التشكيلات الاجتماعية في البلدان الوطنية تقود الى تعزيز مواقع الطبقات الوكيلة للرأسمالية المعولمة الشرائح الكومبورادورية والبرجوازية البيروقراطية وتنمية سلطتها الاستبدادية
ــ يؤدي تفكيك التشكيلات الاجتماعية في الدول الوطنية الى سيادة وعي طائفي منعزل مناهض للنزعات الوطنية .
2 التناقض بين اممية رأس المال والمشاريع الوطني .
ــ تتجلى ميول التهميش والتبعية في النزاع بين اممية راس المال الذي تحمله رأسمالية الدول الكبرى الهادف الى الحاق الاقتصادات الوطنية بتكتلاتها الدولية وبين الاتجاهات الوطنية الرامية الى تقوية الكفاح الوطني عبر هدفين الاول منهما بناء اقتصادات وطنية تعمل على الحد من نزعات التبعية والتهميش. وثانيهما التركيز على الروح الوطنية وتقوية الكفاح المناهض للاحتكارات الدولية .

العنوان الثالث الاساليب الكفاحية المناهضة للتبعية والإلحاق

ان وحدانية التطور الرأسمالي وغياب الدول الاشتراكية الرديف الدولي المساند لكفاح القوى الوطنية والديمقراطية وكذلك الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تعيشها التشكيلات الاجتماعية الوطنية تضفي مصاعب جدية على النضال المعادي لروح الهيمنة والتهميش لهذا ولغرض مواجهة الميول التخريبية للرأسمالية المعولمة لابد من العمل الوطني على تحقيق الدالات التالية ــ
الدالة الاولى بناء الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية على اساس الوحدة الديمقراطية المتسمة بالتوازنات الطبقية والتضامن الوطني بين اطرافها بهدف مواجهة روح الهيمنة والتهميش .
الدالة الثانية تأكيد سلمية التعارضات الوطنية بين الطبقات القائدة في الدولة الوطنية والحد من تحولها الى تناقضات تناحريه .
الدالة الثالثة بناء الدولة الوطنية ونظامها السياسي على الشرعية الدستورية ترتكز على اساس تطوير الاقتصاد الوطني وصيانة مصالح طبقات تشكيلتها لاجتماعية فضلا عن مواجهة عمليات الإقصاء والتهميش التي تمارسها الدول الكسموبوليتية .
الدالة الرابعة الكفاح الأممي المشترك مع الدول الوطنية الاخرى ضد سياسة التبعية والتفكيك التي تعتمدها الدول الكسموبولوتية في العلاقات الدولية .
الدالة الخامسة المراجعة الفكرية والسياسية للتغيرات الحاصلة في التشكيلة الاجتماعية الوطنية لغرض رسم سياسة وطنية هادفة الى ترصين وحدة البلاد السياسية وإبعاد الخط السياسي عن الجمود الفكري والارتجال السياسية .
اخيرا لابد من التأكيد على ان الدالات الفكرية والسياسية التي اعتمدتها المداخلة تستمد واقعيتا من الظروف التاريخية المعاصرة وهي دالات عامة تتسم بالاجتهاد الفكري والسياسي قابلة للنقاش العلمي المناهض للجمود السياسي والفكري .
-**********
جدلية العلاقة بين المثقف والسياسي السلطوي
صباح جاسم جبر
ان السلطة السياسية في ظل الدولة الاستبدادية تحاول وباستمرار قهر واخضاع المثقف وتأطير الثقافة وفق عقيدتها السياسية والفكرية وانتاج نوع من الفكر الواحد والتصور الواحد وتعمل على تعمية الجماهير والاستفادة من الجهل الشعبي، وهذا شكل من اشكال الاستبداد السياسي الذي طبع التاريخ العربي والاسلامي منذ نشوء الامبراطوريات العربية، وقد تجلى ذلك بصورة سافرة وجلية بعد نشوء الدولة الوطنية في اعقاب الحرب العالمية الاولى 1914- 1918 تحت الرعاية الاستعمارية وعلى مسار تاريخ المنطقة انتجت عقيدة القهر والارهاب والتخويف، ووقفت تاريخيا بالضد من اية ممارسة ثقافية واعية، وقد عمدت على وضع القيود والتابوهات ضد المجتمع والمثقف، مما ادى الى ظهور نوعين من المثقفين، مثقف تابع انتهازي انحاز الى السلطة السياسية وارتبط بها منظرا لسياستها ومبرراً لمشروعيتها في ممارسة العنف والقهر الاجتماعي والاستغلال الاقتصادي والتعسف السياسي في افقار الجماهير وتجهيلها.
اما النوع الثاني الذي نحن بصدده فهو المثقف المدرك لقضايا مجتمعه ويعمل من اجل التغيير والتطور الاجتماعي، المثقف العضوي بحسب المفكر الشيوعي غرامشي والذي تم تجديد مكانته ووظيفته داخل سيرورة تاريخية، بمعنى المثقف المنتج للمنظومة الفكرية المجسدة للواقع الاجتماعي والسياسي والهادفة الى تغييره والعمل على تطويره.
ان المثقف العضوي يكون انتماؤه الى تاريخه ومجتمعه وباستخدامه ادواته المعرفية النقدية يكون قادرا على الاطاحة بسلطة السياسي السلطوي، كون الاخير يستهدف اخراج المثقف من دائرة النشاط السياسي والاجتماعي لكونه يشكل خطرا على سلطته السياسية، بمعنى ان الصراع التاريخي بين المثقف والسياسي تعبير عن المضمون الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري، وهو صراع بين ارادتين، ارادة السياسي الذي يحاول تأبيد الراهن، وارادة المثقف الذي ينشد التغيير بين سلطة الثقافة والمعرفة الانسانية وبين ارادة الطغيان والقهر والتعسف.
في الدول الراسخة ديمقراطياً، يبدو ان العلاقة بين المثقف والسياسي قد تم حسمها بشكلها التاريخي والمدني باعتبارهما مواطنان في ظل دولة متحضرة، دولة قيم مدنية عملت على انتاج شراكة حقيقية بين المثقف ورجل الدولة السياسي وادى ذلك الى ان تتحرر العلاقة بين المثقف والسياسي من علاقة التضاد والاختلاف الى علاقة التفاعل والحوار الخلاق.
اما في الدول الاستبدادية، فتتموضع العلاقة بين المثقف والسياسي ضمن نطاق الصراع المجتمعي، لكون السياسي يحاول الضغط على المثقف والزامه على التكيف مع المؤسسة السياسية من خلال فرض العقاب واستخدام العنف والقسر، الا ان ارادة المثقف بقوته المعرفية واصراره المبدئي وبايمانه التاريخي اقوى واقدر من ارادات التسلط والطغيان.
ان النهج السلطوي للسياسي يهدف وباستمرار الى تأطير الثقافة بما يتلاءم ورؤيته العقائدية تجاهها في محاولة منه لتلوين الثقافة والفكر والحياة بلون محدد وتصور واحد بغية قمع الفكر المختلف ومحاولة ابعاد المثقف النقدي باستخدام اساليب القمع والاضطهاد.
ان الصراع التاريخي في ظل انظمة سياسية كهذه يظل قائماً بين السياسي الذي يستهدف ايقاف عجلة الزمن وبين المثقف التنويري الذي يهدف الى انتاج بيئة سياسية واجتماعية متنورة وبالتالي خلق مجتمع له هويته الحضارية المؤثرة في عملية التقدم الاجتماعي والتطور السياسي والازدهار الاقتصادي والفكري، باعتبار ان الثقافة التقدمية هي الترسانة الاصيلة للوعي الاجتماعي وانها ليست تعبيرا عن الواقع الاجتماعي والسياسي فحسب، بل هي اداة فاعلة في عملية التغيير والتطوير الاجتماعي والسياسي بالكامل.في سبعينيات القرن المنصرم استخدمت السلطة الاستبدادية البعثية الاجراءات الاستثنائية ضد القوى الوطنية وفي طليعتهم الطبقة المثقفة، مما ادى الى افراغ البلاد من المبدعين واصبح الفن والادب اسير السلطة السياسية، وسيطر المثقف التابع الذي كان يروج لفكرة الاستبداد واشاعة التخلف وابراز دور (القائد الملهم) و (القائد الضرورة)، ونتيجة لذلك تراجع دور الادب وانحسر دور الفن وتوارى بعض من المثقفين عن المشهد الثقافي واصبحت مهمة الشعر التمجيد والمدح وتحول الى يافطات سياسية تتغنى بحب (القائد التاريخي)، فانحطت الثقافة وتراجع دور الفكر والابداع عموماً.
ان على السياسي في عراق ما بعد الحقبة الاستبدادية ان يستوعب الدرس التاريخي جيدا، وان يعمل على توطيد العلاقة مع المثقف بعيدا عن استخدام ادوات الترهيب والايتعاد عن ممارسة فرض الفكر الواحد والرؤية الواحدة للحياة والعمل على انجاز المهمات الوطنية وبناء الدولة المدنية ذات المؤسسات الديمقراطية واحترام الثقافة والمثقف والايمان بحقيقة التنوع التاريخي واحترام التعددية السياسية والفكرية والمذهبية.
*******

ص 8

على هامش مجلة "الطريق"
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "على هامش مجلة "الطريق""، من تأليف حبيب صادق.
يلقي المؤلف الضوء على تاريخ مجلة "الطريق" التي يصدرها الحزب الشيوعي اللبناني، ويتناول بعض العناوين البارزة التي نشرت في المجلة خلال مسيرتها، وما انطوت عليه من دراسات وأبحاث وتطلعات ذات توجه يساري – ماركسي، في الفكر والنقد والأدب والتاريخ والسياسة والفن.
يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع المتوسط.

************

"مستمرون" يشارك
في موكب عزاء "طرف العباسية"
بغداد - اسيل الحبيب
شارك وفد من التيار المدني "مستمرون" بالتنسيق مع ناشطين من مدينة كربلاء، الأسبوع الماضي، في موكب عزاء "طرف العباسية" الكربلائي، المعروف بهتافاته المناهضة للظلم والفساد.
وانطلق وفد "مستمرون" من بغداد إلى كربلاء، حاملا معه شعارات وطنية، وهتافات ضد الفساد والفاسدين، أطلقها خلال مشاركته في مراسيم الموكب التي جرت قرب الصحن الحسيني. ومن بين تلك الهتافات:
لا للباطل.. شعبي الثائر يرفضكم
شنهو الصاير.. واحنه سنين بقبضتكم
جيل وخابت آماله
ظل عطالة وبطالة
حذرناهم يحسين وما سمعونه
وتفاعل الجمهور الكربلائي مع شعارات وفد "مستمرون" الذي ضم ناشطين من كلا الجنسين، حملوا هموم أبناء الشعب المحتجين في جميع أنحاء البلد.

**********

عملية جراحية نادرة
في مستشفى ابن النفيس

بغداد – وكالات
أعلن "مستشفى ابن النفيس" التعليمي في بغداد، الأسبوع الماضي، عن نجاح عملية جراحية نادرة على مستوى العراق والعالم، أجريت لشاب من محافظة النجف كان يعاني انسدادا شبه تام في القصبة الهوائية.
وقال مدير المستشفى د. علي محي الشمري، في بيان صحفي، ان "فريقا طبيا برئاسة الجراح عقيل سلمان يسر المتخصص في جراحة الصدر والاوعية الدموية, استقبل هذه الحالة, حيث كان الشاب يعاني من فقدان شبه تام للوعي وصعوبة كبيرة في التنفس. فتم اجراء الفحوصات اللازمة له وادخل صالة العمليات".
ونقل البيان عن رئيس الفريق الطبي قوله، انه "وبعد اجراء الفحوصات تبين ان المريض يعاني انسدادا بنسبة 95 في المائة في القصبة الهوائية, فأجريت له عملية إعادة تصنيع للقصبة", لافتا الى ان "الانسداد كان صعبا للغاية بسبب وقوعه في الجزء الصدري من القصبة".
واكد يسر ان "العملية نجحت وعاد المريض الى وضعه الطبيعي من حيث التنفس والوعي", مبينا ان "هذه العملية نادرة جدا على مستوى العراق والعالم, ولا تتعدى نسبة نجاحها الـ20 في المائة حتى في البلدان المتطورة".

*************

رابطة المرأة واتحاد الشبيبة يتفقدان جرحى تظاهرات البصرة
البصرة – فالح ياسين الربيعي
زار وفدان من فرعي رابطة المرأة العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة البصرة، أخيرا، جرحى التظاهرات الراقدين في "مستشفى الصدر التعليمي" بمركز المحافظة.
واطمأن الوفدان على الوضع الصحي للجرحى، الذين تعرضوا لإصابات على إثر الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، التي كانت قد أطلقتها القوات الأمنية لتفريق التظاهرات السلمية في مركز المحافظة.
وقدم الوفدان هدايا رمزية وباقات ورد إلى الجرحى وعائلاتهم.

*************

فيلم "الرحلة" يمثل العراق
في "الأوسكار"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة السينما والمسرح والمركز العراقي للفيلم المستقل، عن ترشيح فيلم "الرحلة" للمخرج محمد جبارة الدراجي، لتمثيل العراق في ترشيحات جوائز الاوسكار العالمية لعام ٢٠١٩.
يأتي ذلك على ضوء النجاح الذي حققه الفيلم في المحافل الدولية، ولمشاركاته في مهرجانات تورنتو ولندن ودبي السينمائية، والعديد من المهرجانات العالمية، إلى جانب نجاحه في دور السينما العراقية وارجاعه الثقة بالفيلم العراقي بعد ٢٧ سنة من انقطاعه عن دور السينما.
وكان نقاد عالميون واختصاصيون في السينما قد أشادوا بالفيلم، واعتبروه واحدا من أهم الأفلام العربية المنتجة عام 2017.
وتدور قصة الفيلم الذي تم انتاجه بالتعاون بين بريطانيا وهولندا وفرنسا والعراق، حول "سارة" ذات الثلاثة والعشرين عاماً، التي تحاول الدخول الى المحطة العالمية للقطارات في بغداد وهي تحمل حزاما ناسفا مربوطا بجسدها. ومن خلال هذه الاجواء، يقدم الدراجي صورة لطبقات المجتمع العراقي بتنوعه.
وتمثل في الفيلم وجوه تظهر للمرة الأولى في السينما العراقية، أمثال الإعلامية الشابة زهراء غندور، وأمير علي، وعارضة الأزياء إيمان لعيبي وحنين رعد، والموسيقي علي الخصاف وزهراء عماد.

************

"فيسبوك" يكافئ عراقيا
اكتشف ثغرتين في الموقع
بغداد – وكالات
أعلن مركز الإعلام الرقمي، الاربعاء الماضي، أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كافأ شابا عراقيا لاكتشافه ثغرتين في الموقع.
وقال المركز في حديث صحفي، إن فيسبوك كافأ الشاب مؤمل احمد شكير بجائزتين ماليتين تبلغان 3 آلاف دولار، بعد اكتشافه ثغرتين في الموقع، الاولى تسمح لأي شخص بحذف وتعديل المنشور من دون الحاجة للحصول على صلاحية، والاخرى تسمح بإزالة مدراء اي مجموعة وحذفهم.
ولفت المركز الى أن فيسبوك وضع اسم الشاب العراقي في التسلسل 82 ضمن صفحته المسماة "وايت هات"، التي كتب في عنوانها نيابة عن أكثر من مليار مستخدم: "نود أن نشكر الأشخاص التالية أسماؤهم لتنفيذ عملية الكشف المنسق معنا".

***********8

في المحمودية
افتتاح معرض رسم للطلبة الموهوبين
المحمودية – قاسم المعموري
وسط حضور رسمي وإعلامي وفني، افتتح أخيرا على قاعة النشاط الرياضي والمدرسي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، معرض رسم لطلبة المدارس الموهوبين.
المعرض الذي أقامه قسم النشاط الرياضي والمدرسي التابع إلى مديرية تربية الكرخ الثانية بالتعاون مع قسم التربية في القضاء، شارك فيه قرابة 17 طالبا بواقع 6 أعمال لكل واحد منهم، جاءت بمواضيع وأساليب فنية مختلفة. مدير قسم التربية في المحمودية، السيد علي نجم العلوان، قال في حديث لـ "طريق الشعب" ان المعرض يأتي لدعم الطلبة الموهوبين في فن الرسم.
فيما قال مسؤول قسم النشاط الفني في القضاء، السيد ضياء مهدي، ان فكرة المعرض ركزت على موضوعين رئيسين، الأول يتمثل في المباشرة بالعمل مبكرا قبل بدء العام الدراسي، من أجل اكتشاف المواهب الفنية بين الطلبة، مضيفا ان الموضوع الثاني هو تدشين قاعة النشاط المدرسي، بعد تأهيلها وإصلاحها وبث الحياة فيها مجددا. العديد من الحاضرين أشادوا بالأعمال التي ضمها المعرض، بينهم الأمين العام لجمعية التشكيليين العراقيين الفنان قاسم حمزة، الذي أبدى إعجابه بالمستوى الفني للطلبة الموهوبين، داعيا إلى إيلائهم الرعاية، وإلى دعم مؤسساتهم التربوية من خلال تنظيم ورش عمل حول المبادئ الأساسية لفن الرسم، بما يساهم في صقل المواهب وتنميتها. أما الفنان التشكيلي سرمد صبار، فقد أشار إلى انه وجد من خلال الأعمال التي شاهدها، مواهب وطاقات فنية طلابية متميزة، موضحا ان ما جذبه في ما شاهده من أعمال، هو امتلاك العديد من الطلبة رؤى وأساليب فنية في تجسيد الطبيعة والحياة العراقية.

************

في مقر النقابة الوطنية للصحفيين
ورشة تدريبية حول "دور الإعلام في مكافحة الفساد"
بغداد – طريق الشعب
اختتمت الأسبوع الماضي في بغداد، ورشة تدريبية بعنوان "دور الإعلام في مكافحة الفساد"، نظمتها "مؤسسة نما" للتدريب الإعلامي، بإشراف النقابة الوطنية للصحفيين في العراق.

الورشة التي استمرت ثلاثة أيام، وشارك فيها 11 صحفيا وصحفية، حاضر فيها الصحفي والكاتب السياسي مازن صاحب الشمري، الذي عرّف المتدربين في يومها الأول، بالأجهزة الرقابية الرسمية المتمثلة بديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ومكاتب المفتشين العموميين، ولجنة النزاهة في مجلس النواب، ومكتب مكافحة غسيل الأموال في البنك المركزي، فضلا عن المؤسسات الرقابية غير الرسمية التي تشمل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.
وأشار المحاضر إلى ان "دور الاعلام في مكافحة الفساد المجتمعي والسياسي والاداري، يكمن في كشف المستور بعيداً عن التشهير، ونشر الوعي الثقافي من اجل توجيه الرأي العام صوب مكافحة الفساد، بالاضافة الى متابعة الاجراءات الحكومية الخاصة بمحاربة الفساد، للوصول إلى حل نهائي وجذري للمشكلة".
ودعا الشمري الصحفيين الى "تناول اخبار الفساد بمصداقية وموضوعية، من اجل كشف الممارسات الادارية الفاشلة التي انتجت الفساد". ثم تطرق الى عمل الأجهزة الرقابية الرسمية، ودورها في مكافحة الفساد والقضاء عليه بناء على الدستور والقوانين التي كفلت ذلك، مقترحا ان تدعم السلطات الثلاث (التشريعية، التنفيذية والقضائية) الاعلام من اجل خلق جو متكامل للقضاء على الفساد "الذي لا يتحقق إلا من خلال اعتماد المؤسسات الاعلامية على المواقع الرسمية".
وفي اليوم الثاني من الورشة، تناول الشمري الخطوات الأولى لبناء التحقيقات الاستقصائية، والنقاط الأساسيّة في كتابة قصّة موثوقة، معرفاً الصحافة الاستقصائية بأنها "مادة صحفية قائمة على أسس منهجية يستخدمها الصحفي للحصول على المعلومات، من خلال سلوك منهجيّ مؤسساتي صرف، يعتمد على البحث والتدقيق والاستقصاء حرصًا على الموضوعية والدقة".
ولفت، الى ان "بعض القنوات التلفزيونية تستخدم التضليل الاعلامي من خلال اعتماد الانتقائية في اختيار بعض الكلمات والحقائق والاقتباسات والمصادر، والتعمد في تجاهل حقائق ووقائع، وعدم التعاطي معها بشكل مهني ومتوازن، واستخدام العناوين والمقدمات الخبرية التي تعتمد المبالغة وتضخيم الامور بشكل غير منضبط، وتضليل الجمهور بإحصائيات واستطلاعات رأي غير حقيقية.
أما في اليوم الثالث والأخير من الورشة، فقد ساهمت التدريسية في كلية الإعلام بجامعة بغداد، د. إرادة الجبوري، في الحديث عن اهمية الالتزام بأخلاقيات ومعايير الصحافة والإعلام. كما تحدثت عن الإعلام الالكتروني مشيرة إلى انه "يزخر بالأخبار والمعلومات والصور والتسجيلات المزيفة، التي تهدف الى تأجيج المواقف".

*************

في النجف
جلسة شعرية وفعالية لإيقاد "شموع السلام"
النجف - انتصار الميالي
عقد نادي الشعر في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة النجف، منتصف الأسبوع الماضي، جلسة شعرية بعنوان "أصوات بغدادية"، ضيّف فيها شعراء بغداديين شباب بحضور جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
الجلسة التي أدارها الناشط المدني علي العبودي، قرأ فيها الشعراء قاسم جاسم ويحيى الرحال وحسين السلطان وكريم ثامر، قصائد بمختلف المواضيع الوطنية والاجتماعية والوجدانية.
من جانب آخر نظم الاتحاد بالتعاون مع فرع المنتدى الاجتماعي في المحافظة، ليل الأربعاء الماضي (التاسع من محرم)، فعالية رمزية أشعل خلالها "شموع السلام" تحت "مجسر ثورة العشرين" في مركز المحافظة، استذكارا لشهداء الحراك الشعبي.
وشارك في الفعالية العديد من الشباب، الذين أحاطوا الشموع بالأعلام العراقية، كتعبير عن سلمية التظاهرات التي تشهدها بغداد وبقية المحافظات، وكدعوة إلى نشر قيم السلام وتنفيذ الإصلاحات التي تطالب بها الجماهير المحتجة.
من جانبه قال الناشط المدني علي العبودي (منسق المنتدى الاجتماعي) في حديث لـ "طريق الشعب"، انهم لم ينسوا شهداء العراق "الذين ضحوا بأنفسهم كي نعيش. فكانت لهم الشموع عبارة عن رسالة محبة وعرفان بمواقفهم وتضحياتهم النبيلة"، موضحا ان اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، حرص على التنسيق والتعاون مع المنتدى الاجتماعي وتقديم الدعم له، من أجل تنفيذ الفعاليات الهادفة.
وأضاف قائلا ان المنتدى الاجتماعي يضم عددا من الفرق الشبابية الطوعية التي تعمل بروح معنوية عالية من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والعيش الكريم في وطن تسوده العدالة والمحبة.

**************

بيع أول تذكرة
لرحلة سياحية حول القمر
واشنطن – وكالات
أعلنت "شركة سبيس إكس" الأمريكية الفضائية، أنها وقعت أول عقد مع زبون لرحلة سياحية حول القمر، من دون أن تكشف عن هويته.
ووفقا للشركة فإن هذه الرحلة ستكون الأولى إلى مدار القمر منذ رحلة "أبولو" في 17 كانون الأول من العام 1972، مشيرة إلى أن 24 رائد فضاء فقط سافروا إلى القمر ومحيطه في تاريخ غزو البشر للفضاء.
وذكرت الشركة في تغريدة نشرتها الجمعة الماضية على حسابها الرسمي في موقع "تويتر": ان "سبيس إكس وقعت عقدا مع أول زبون في العالم يرغب بإجراء رحلة حول القمر في مركبتنا بي أف أر".
ولكون الشركة لم تكشف عن هوية الزبون، فإن بعض التكهنات ترى أنه رجل الأعمال الياباني دايسوكي إينوموتو، الذي يرغب في أن يكون أول سائح آسيوي يذهب إلى الفضاء، وقد سبق له أن أجرى تدريبات لهذه المهمة في مدينة النجوم قرب موسكو.
وسبق أن أعلنت "سبيس إكس" مطلع العام 2017 أنها سترسل سائحين إلى مدار القمر اعتباراً من 2018 بواسطة صاروخ "فالكون هافي"، لكن ذلك لم يحدث بعد.
ويبلغ طول صاروخ "بي أف أر" 106 أمتار، وسيكون أقوى بمرة ونصف المرة تقريباً من الصاروخ "ساتورن7" الذي حمل الرواد الأمريكيين إلى القمر في السبعينيات.