العدد 31 السنة 84 الأربعاء 19 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
هي الأسوأ بسبب شح المياه وقلة إيراداتها
الحرائق تدمر اكثر من 60 في المائة من هور الحويزة ومستمرة في "الوسطى" و"الحمار"
بغداد – نورس حسن
كشف مسؤول محلي عن تضرر اكثر من 60 في المائة من هور الحويزة بسبب الحرائق، وفيما اكد انها لن تتوقف الا بإعادة اطلاق المياه في الهور، وفيما حمّلت وزارة الموارد المائية ايران، عدم تعاونها في اخماد تلك الحرائق بالرغم من تعهدها للجانب العراقي، أعلنت منظمة بيئية مختصة ان الحرائق ليست محصورة في هور الحويزة بل شملت الاهوار الوسطى وهو الحمار.

خسائر فادحة
وقال عضو مجلس محافظة ميسان، محمد جاسم السوداني، لـ"طريق الشعب"، ان "اكثر من 60 في المائة من المساحة التي تقع بيننا وبين الجارة ايران من جانب ناحية بني هاشم من هور الحويزة في الوقت الحالي متضررة، بسبب الحرائق هذه والتي اسفر عنها تلوث بيئي كبير وخسائر للحيوانات البرية التي تتواجد في المنطقة"، مؤكدا ان "الحرائق لا تحل بالطرق التقليدية المعروفة وانما الحل الجذري لها هو اعادة الاطلاقات المائية للمنطقة وغمرها بالمياه وبالتالي القضاء على الحرائق وعودة الحياة اليها من جديد ".
وفيما يتعلق بإجراءات مجلس محافظة ميسان، ذكر السوداني ان "المجلس ومنذ ان توسعت رقعة الحرائق في هور الحويزة تحديدا ناشد الوزارات المعنية والحكومات المحلية والاتحادية، لإطلاق كميات من المياه لمناطق الاهوار التي تتعرض الى الحرائق"، مستدركا" ولكن وبسبب الاوضاع التي تمر بها محافظة البصرة كان الرد بوجوب اعطاء الاولوية من المياه لأهالي البصرة. آملين خلال الايام القادمة اطلاق نسب من المياه وحصرها لمنطقة الاهوار في محافظة ميسان لإخماد الحرائق".

حرائق مستمرة
بدوره، قالت مدير عام الاهوار في وزارة الموارد المائية، سميرة عبد الشبيب، لـ"طريق الشعب"، ان "اندلاع الحرائق في الاهوار ليست بالجديدة، ولكن هذا العام هي الاسوأ بسبب شح المياه وقلة الايرادات المائية وارتفاع درجات الحرارة"، مستطردة "في السابق كانت اهوار الحويزة تتغذى على نهر الكرخة الذي يدخل الاراضي العراقية من الجانب الايراني، ولكن نهاية عام 2008، عملت الجارة ايران على انشاء عدد من السدود على النهر وبالتالي تغيير مجراه داخل اراضيها، وحرمان هذه المناطق من المياه على الرغم من احقية العراق بها".

عدم التزام بالوعود
وبخصوص الخطوات التي اتخذتها الوزارة للحد من الحرائق، بينت عبد الشبيب، "طالبنا من وزارة الدفاع توفير طائرات خاصة لإخماد الحريق في هور الحويزة، ولكن الرد جاء بان الوزارة لا تتوفر لديها هذه الطائرات، وفي الوقت نفسه فإن آليات اطفاء الحرائق لا يمكنها الدخول الى هذه المنطقة"، مضيفة "عملت الوزارة ومنذ اشهر على اصدار بيان وجه الى الجارة ايران يدعوها الى التعاون مع العراق واطلاق كميات من المياه لإخماد الحرائق، ووعد الجانب الايراني بإطلاق كميات المياه ولكن لم يفِ بوعده حتى الان".
واردفت ان "هذه الحراق لا تؤثر على سكان منطقة الاهوار في ميسان، غير ان تأثيرها ينحصر فقط بالتلوث البيئي، وان ما ينتج من هذه الحرائق من دخان، المتضرر الاكبر منها الجانب الايراني وهو ما تسبب في انزعاجهم بحكم ان المناطق الايرانية المحاذية لهذه الحرائق منطقة نفطية سكنية".

حرائق في اهوار اخرى
من جهته، قال رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية، رعد حبيب الاسدي، لـ"طريق الشعب" ان "جميع الاهوار لديها مشاكل كبيرة، الا انها لا تقارن بما يحث في هور الحويزة، الذي يعاني من نشوب الحرائق فيه منذ اكثر من شهرين، والتي ادت الى هلاك حيوانات برية معرضة للانقراض، وتلوث بيئي كبير وتلف اماكن اعلاف الحيوانات"، منبها ان "هذه الحرائق لم تقتصر على هور الحويزة وانما الاهوار الوسطى وهور الحمار ايضا يعانيان من الحرائق مستمرة، بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة مقابل غياب اجراءات الحكومة".

نزوح بسبب الاهمال
وأشار الاسدي، الى ان "الاهوار تفقد كل يوم نحو 1,5 سم من المياه، والتي ادت الى هجرة قسم كبير من سكانها الى المحافظات الاخرى، اضافة الى التجاوز على حصة الاهوار المائية من قبل محافظات اعالي نهري دجلة والفرات، ناهيك عن غياب الخدمات البيطرية وانتشار الامراض ونفوق اعداد كبيرة من الحيوانات، وفي مقابل كل ذلك لا تتوفر اي خطة للطوارئ لدى الحكومة اتجاه الاهوار وسكانها ".

كارثة اخرى
واردف الاسدي "ومن الظواهر الجديدة التي أضيفت الى معاناة اهالي الاهوار، بسبب جفاف المنطقة، هي كثرة السرقات للجاموس من قبل عصابات يدخلون بالدراجات النارية والستوتات، اذ ان احد مربي الجاموس فقد 15 رأس جاموس واخر 20 رأسا في يوم واحد وبالتالي حال مواطني الاهوار بين مطرقة الجفاف وسندان السرقات واهمال الحكومة" حسب قوله.
*********************
تنويه

تحل علينا هذه الايام ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع)، بما تحمله من قيم الثبات على المبدأ والتضحية ونكران الذات، والدعوة الى الاصلاح.ولكون يوم الخميس القادم، عطلة رسمية، فان "طريق الشعب" تحتجب عن الصدور وستعود الى قرائها صباح يوم الاحد 23/ 9/ 2018.
"طريق الشعب"
*************
رائد فهمي يلتقي نخبة من رواد الرياضة
بغداد – طريق الشعب
التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي نخبة من رواد الرياضة ونجومها، وتحدث اليهم عن أهمية الرياضة ودورها في نشر المحبة والسلام بين أبناء المجتمع العراقي، وأضاف بأن جهودنا متواصلة من أجل دعم القطاع الرياضي وإعادة بنائه وفقا لمصلحة الشعب والوطن أولا. ودعا الرياضيين الى المساهمة الفعالة في ترسيخ الوحدة الوطنية واعدا الرياضيين بالعمل على المساهمة في إصلاح القطاع الرياضي أسوة ببقية قطاعات المجتمع العراقي .. وكان للرائد الرياضي خالد توفيق لازم وزملائه أفكار ومقترحات وآراء تخدم تطوير الرياضة والانتقال بها الى واقع جديد متطور.
***************
معصوم في السليمانية لاجراء مشاورات سياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة
بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الثلاثاء، الى محافظة السليمانية لإجراء سلسلة من المشاورات السياسية.
وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "معصوم وصل الى محافظة السليمانية، لإجراء سلسلة من المشاورات السياسية مع بعض الاطراف الكردية".
واوضح ان "المشاورات السياسية التي سيتناولها معصوم تتعلق بآخر المستجدات على الصعيد السياسي والجهود التي تبذل لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، خصوصاً بعد انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه في البرلمان".
وفي بيان لإعلام الاتحاد الوطني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل، أمس (الثلاثاء)، ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، في مدينة السليمانية".
وأضافت انه "جرى خلال اللقاء، التباحث حول الاوضاع السياسية والاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة"، مبينة ان "الجانبين اكدا على اهمية أن تحقق الحكومة المقبلة طموحات جميع فئات الشعب".
*************
ارتفاع حالات "التسمم" في البصرة الى اكثر من 70 ألف حالة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، امس الثلاثاء، أن المواطنين الذين راجعوا المستشفيات لإصابتهم بالتسمم بسبب تلوث المياه ارتفع عددهم الى أكثر من 70 ألفاً، مؤكدا انقطاع المياه عن مناطق في المحافظة.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان تراقب بقلق بالغ ازدياد حالات انقطاع المياه عن العديد من المناطق في البصرة، فضلاً عن تجهيز أكثر مناطق المحافظة بمياه مالحة"، مبيناً أن "حالات التسمم من جراء تلوث المياه ارتفعت الى أكثر من 70 ألف حالة، وعلى الرغم من ذلك مازال السبب الدقيق لحالات التسمم مجهولاً".
ولفت التميمي الى أن "مكتب المفوضية يدعو رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بمناسبة زيارته البصرة الى إيجاد حلول جادة لأزمة المياه في المحافظة، وعدم الاعتماد على وعود الحكومة المنتهية ولايتها"، مضيفاً أن "مجلس النواب من الضروري أن يتدخل لتحسين واقع الحياة في البصرة من خلال الضغط باتجاه تنفيذ ثلاثة مطالب أساسية هي معالجة أزمة ملوحة وتلوث المياه، وتوفير 10 آلاف درجة وظيفية للعاطلين، ومنح المحافظة تخصيصاتها المالية ليتسنى تنفيذ مشاريع خدمية".
*************
البرلمان يضيّف في جلسته المقبلة وزراء ومسؤولين محليين بشأن أموال البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، امس الثلاثاء، ان البرلمان سيضيّف خلال جلسته المقبلة مجموعة من الوزراء في الحكومة الاتحادية الحالية لمناقشة قضية اطلاق الأموال المخصصة لمحافظة البصرة الغنية بالنفط.
وقال الحلبوسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع أعضاء هيئة رئاسة البرلمان والحكومة المحلية، ومجلس المحافظة في البصرة، انه "سترفع التوصيات الى مجلس النواب خلال الجلسة المقبلة والتي ستشهد استضافة وزراء البلديات والاعمار والإسكان، والصحة، و الموارد المائية بحضور محافظ البصرة ورئيس مجلسها لمناقشة النقاط حول محافظة البصرة التي سيتم عرضها عليهم".
وأضاف انه "تم التأكيد على ان عدم اطلاق المبالغ المالية لمحافظة البصرة، وباقي المحافظات يؤثر سلبا على توفير الخدمات لهذه المحافظات"، مردفا بالقول ان "هناك رأيا لتدوير المبالغ المخصصة لعام 2018 لمحافظة البصرة الى عام 2019 للاستفادة من هذه المبالغ وضمن عدم عودتها الى خزينة الدولة العراقية".
واكد ان "التظاهر حق مشروع لكل المواطنين، يجب أن يكون وفق الاطر السلمية بعيداً عن تخريب المؤسسات الحكومية"، موضحا ان "المؤسسات الحكومية ليست تابعة للأشخاص وانما هي حصراً للدولة".
واوضح انه "سنعمل مع الحكومتين المحلية والاتحادية على حل تقليل الازمات التي تمر بها البلاد، وخصوصاً ما يتعلق بتداخل الصلاحيات بين المؤسسات الخدمية"، مطالبا قائد عمليات البصرة بـ"حماية كل المتظاهرين السلميين في المحافظة".
ولفت الحلبوسي، ان مباحثاته مع المسؤولين المحليين ناقشت تشكيل صندوق اعمار البصرة.
*************
العبادي يعلن رفضه تدخل "الأحزاب" في قرارات مؤسسات الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، عن منح الحكومة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صلاحية تعيين الطلبة الأوائل في الجامعات والمعاهد ضمن الدرجات الوظيفية، رافضا تدخل الاحزاب في استقلالية قرار مؤسسات الدولة.
وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي عقب الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، "ادعو الى تسريع خطوات تشكيل الحكومة وفقا للتوقيتات الدستورية"، مردفا بالقول ان "تدخل الأحزاب في استقلالية القرار بمؤسسات الدولة امر مرفوض".
ولفت الى ان مجلس الوزراء منح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صلاحية تعيين الطلبة الاوائل ضمن الدرجات الوظيفية للوزارة".
وقال العبادي ان "مجلس الوزراء ناقش اليوم قانون الموازنة لسنة 2019 تمهيدا لإقراره قبل نهاية العام واحالته الى البرلمان".
*************
مفوضية حقوق الانسان: اطلاق سراح 13 متظاهرا معتقلا
دعوة الحكومة الى الكف عن اعتقال المتظاهرين والسماح للمحامين بالدفاع عنهم
بغداد – طريق الشعب
طالبت النائب عن تحالف "سائرون"، ماجدة التميمي، الحكومة بالكف عن حملة الاعتقالات التي تمارسها ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة، وفيما انتقد ناشط مدني عدم السماح للمحامين بالدفاع عن المتظاهرين المعتقلين ومنع ذويهم من زيارتهم، كشفت مفوضية الانسان عن اطلاق سراح 13 متظاهرا في البصرة.

متظاهرون معتقلون بلا محامين
وقال الناشط المدني كاظم السهلاني، في تصريح صحفي، ان "خلية الصقور الاستخبارية التي تبنت عملية القاء القبض على المتظاهرين وفق قرارات صادرة عن القضاء العراقي، لكنها لم تكلف نفسها تطبيق القانون الذي يسمح للمعتقل بتوكيل محام للدفاع عنهم، فضلا عن اتاحة المجال لذوي المعتقلين بزيارة ابنائهم".

"مندسون ومخربون"
وأضاف السهلاني، لإذاعة محلية، ان "مصطلح المندسين والمخربين الذي ورد في بيان خلية الصقور الاستخبارية ليس بجديد، حيث انها اطلقت تلك التسميات منذ اندلاع تظاهرات البصرة في تموز الماضي"، معربا عن اسفه من ان "الجهد الحكومي منصب على اعتقال المتظاهرين دون ان يحرك ساكنا بحق من اطلق النار على المتظاهرين وادى الى استشهاد نحو 16 متظاهرا وسقوط عشرات الجرحى".
واكد السهلاني ان "اعداد المتظاهرين التي فاقت عشرات الالاف يعيق التنسيقيات عن معرفة اسماء المعتقلين جميعهم، الا انه اشار الى ان بعض المعتقلين تربطه معهم معرفة شخصية وهم من المؤمنين بالسلمية خلال مشاركتهم في التظاهرات.
وافادت خلية الصقور الاستخباراتية، الاثنين، ان عملية الاعتقالات نفذت طبقا للضوابط والقوانين المعنية في الدولة العراقية وضمن مذكرات اعتقال قضائية، مؤكدة مراعاة كافة الجوانب المتعلقة بحقوق المتهمين أثناء التحقيق معهم.

الكف عن الاعتقالات
من جهتها، قالت النائب عن تحالف "سائرون" ماجدة التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "الحكومة الكف عن حملة الاعتقالات التي تمارسها ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة التي كفلها لهم الدستور والقانون ومبادئ العدالة الإنسانية".
وبينت "هناك اتصالات ومطالبات تلقتها من قبل شيوخ العشائر في البصرة بخصوص بعض الاعتقالات للمتظاهرين السلميين لا سيما وأن الدستور يضمن حق التعبير عن الرأي بشكل سلمي ومن حق المواطن الاشتراك في التظاهرات والمطالبة بالحقوق المشروعة وبالخدمات الاساسية في ظل النقص الحاد في تقديم الخدمات بجميع المحافظات".
واوضحت ان "التظاهرات السلمية التي انطلقت قبل أسابيع ظاهرة صحية يراد منها تقويم الاداء الحكومي وتصحيح المسارات الخاطئة"، مطالبة بـ"التحقيق والكشف عن المقصرين ومحاسبتهم و الذين رفعت بحقهم ملفات الى هيئة النزاهة منذ سنوات ولم يتم اتخاذ إجراء بحقهم حتى الوقت الحاضر والتجاوب مع مطالب المتظاهرين وحل مشاكلهم بأسرع وقت".

اطلاق سراح معتقلين
الى ذلك، قالت مفوضية حقوق الانسان في محافظة البصرة، في بيان مقتضب، "تم اطلاق سراح 13 متظاهراً اعتقلوا سابقاً في محافظة البصرة".
وفي بيان مقتضب اخر صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، جاء فيه إنه "بتنسيق من قبل مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع قائد شرطة البصرة ورئيس استئناف محكمة البصرة تم (الاثنين) إطلاق سراح ١٣ معتقلاً من معتقلي التظاهرات في البصرة على ان يتم تسريع اخلاء سبيل الباقين في اقرب فرصة حال انتهاء الإجراءات اللازمة".
يشار الى المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة البصرة اعلنت، في وقت سابق، اعتقال 25 متظاهرا، فيما كشف ناشطون عن اعتقال اكثر من 30 ناشطا في تظاهرات البصرة الأخيرة.
ص 2

عضو في مجلس بغداد: قرار الغاء عطلة السبت تم تجميده

بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو محافظة مجلس بغداد، محمد الربيعي، امس الثلاثاء، ان قرار الغاء عطلة السبت، الذي اتخذه مجلس المحافظة في وقت سابق، تم تجميده.
وقال الربيعي، في تصريح صحفي، ان "مجلس محافظة بغداد قرر إعادة قرار الغاء عطلة السبت الى لجنتي التربية والقانونية".
واضاف الربيعي ان "القرار يعتبر متوقفا وغير نافذ، لحين صدور التعليمات من كل الجوانب القانونية والمالية والاجتماعية".

********


جلسة برلمانية ثانية لإيجاد حلول سريعة لمشاكل المحافظة
هيئة رئاسة البرلمان تتعهد بإعادة الحياة الى البصرة
وتفعيل مكانتها اقتصادياً

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الذي زار، محافظة البصرة، على رأس وفد نيابي، امس الثلاثاء، ان البرلمان سيعمل على إعادة الحياة لرئة العراق الاقتصادية، فيما كشف نائبه الأول، حسن الكعبي، عن عزم البرلمان عقد جلسة ثانية في المحافظة لحل مشاكلها.
رسالة الى البصرة

وقال بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في البرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وبحضور النائب الاول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي، ونائب رئيس المجلس الثاني بشير الحداد برفقة وفد نيابي كبير خلال زيارتهم محافظة البصرة، الثلاثاء، بمحافظ البصرة اسعد العيداني ووليد حبيب كيطان رئيس مجلس المحافظة لمناقشة الاوضاع العامة في البصرة وسبل النهوض بها".
واكد الحلبوسي خلال حضوره الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس محافظة البصرة لبحث الاوضاع في المحافظة على ان زيارة وفد مجلس النواب باعتباره ممثلا لابناء الشعب العراقي الى المحافظة هي رسالة لأبنائها بان مجلس النواب لم ولن يدخر جهدا لدعم وخدمة البصرة واهلها.

رئة العراق

وبين رئيس البرلمان، ان مجلس النواب سيواصل التنسيق مع الحكومة الاتحادية والمحلية لأجل اعادة الحياة إلى البصرة، الى جانب تفعيل الدورين الرقابي والتشريعي ، موضحا بان البصرة رئة العراق الاقتصادية وعنوان تضحياته من اقصاه الى اقصاه في كل الاوقات وفي جميع المجالات، منوها الى ان هناك ضعفا وغيابا للتخطيط في المؤسسات بشكل عام وسنعمل على ايجاد الحلول العاجلة لذلك.

نقل الصلاحيات

واوضح رئيس مجلس النواب، ان جميع المحافظات تعاني من موضوع نقل الصلاحيات والتلكؤ الذي يشهده، وهو ما يتطلب مزيداً من التنسيق والتخطيط بين الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية، مشددا ان هناك مؤشرات فساد في مؤسسات عديدة تحتاج جهودا مضاعفة للحد منها ومكافحتها عبر دور رقابي مميز للمؤسسات الرقابية المعنية.
واكد الحلبوسي على ان المجلس قام خلال تشريعه موازنة ٢٠١٨ بتضمين تخصيصات لمحافظة البصرة، داعيا إلى اطلاق تخصيصات البصرة بالتنسيق مع وزارة التخطيط وفق التوقيتات المحددة الوقت بعد تاخر وزارة المالية بالصرف.

جلسة ثانية

من جانبه، اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي بكلمته في افتتاح الجلسة الاستثنائية لمجلس محافظة البصرة عن عقد جلسة برلمانية ثانية لإيجاد حلول سريعة لمشاكل المحافظة وأطلاق مشروع البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق لما له من أمور إيجابية في دعم البنى التحتية.
واوضح الكعبي، ان ما يحدث في المحافظة لم يكن وليد اللحظة بل لتراكمات سابقة بسبب التلكؤ في انجاز المشاريع ومؤشرات فساد، منوها الى ان الصراع بين الحكومة الاتحادية والمحلية ألقى بظلاله على الواقع الخدمي في البصرة.
وحذر من مخاطر تلوث المياه في محافظة البصرة كونها ظاهرة خطيرة يجب التوقف عندها بعد اصابة ٢٧ الف شخص بسبب التلوث، مطالبا بتقليل المظاهر المسلحة الموجودة في المحافظة والحرص على الحفاظ على سلمية التظاهرات وإخراج المندسين منها.

الأبرياء والمخربون

ودعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى متابعة ملف المعتقلين وضرورة التمييز بين الأبرياء منهم، اومن ثبتت عليه عمليات التخريب، مشددا على ضرورة الإسراع في موضوع الاستثمار داخل المحافظة وإيجاد منافذ وموارد غير النفط واستثمار رؤوس الأموال، مطالبا باطلاق الدرجات الوظيفية لابناء البصرة.
من طرفه، قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، خلال الجلسة الاستثنائية لمجلس محافظة البصرة، إنه "على المعنيين بذل كل الجهود لتذليل الصعاب التي تمر بها البصرة".
وأضاف ان "حكومة اقليم كردستان والكرد كافة ينقلون تحياتهم الى البصرة واهلها".

***********

الصحة تدعو الى حماية الأطباء والكوادر الصحية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، تعرض طبيب في احد مستشفيات محافظة ميسان الى اعتداء من قبل احد ذوي المرضى، داعية الحكومة ورجال الدين وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني الى الاهتمام بحماية الاطباء والكوادر. وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تدين وتستنكر الاعمال التي تكررت كثيراً من دون رادع تجاه الأطباء وكوادرها الصحية والتي أدت الى فقدان الكثير من الكفاءات الطبية التي تعد ثروة وطنية للبلد واخرها الاعتداء على طبيب في محافظة ميسان". وطالبت الوزارة ودائرة صحة ميسان وبشكل رسمي الجهات المختصة في الحكومة بـ"محاسبة المعتدين بالعقوبة الرادعة". ودعت الوزارة، جميع القيادات السياسية ورجال الدين وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني الى "الاهتمام بحماية الاطباء والكوادر الصحية مشددة على ضرورة تنظيم القوات الامنية في مداخل وبوابات المستشفيات دخول الزائرين وخروجهم وفي أوقات الزيارات المحددة مثمنة جهود كافة العاملين في القطاع الصحي بما يقدمونه من خدمات كبيرة لابناء بلدنا العزيز".

************

وكيل السيستاني بعد انتهاء مهمته في البصرة:
على الاهالي احراج الدولة لاسترداد حقوقهم
بغداد – طريق الشعب
اعلن وكيل المرجعية الدينية، وموفدها الى البصرة، السيد أحمد الصافي، مساء الاثنين، انتهاء مهمته لحل أزمة المياه التي كلف بها من قبل السيد السيستاني في البصرة، فيما دعا أهالي المحافظة إلى المطالبة بحقوقهم والضغط على الدولة.
وقال الصافي في مقطع فيديوي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المهمة التي كلفت بها انجزتها مع الاخوة الخبراء ولكن هناك أمورا تتعلق بجهات أخرى ومن غير المعقول ان اتكفل بها وهي ليست من اختصاصنا".
وأضاف أن "الفريق الذي كان معنا خلال هذه المهمة سيبقى في البصرة لمدة سنة لمراقبة العمل"، مضيفاً "وضعنا كاميرات لمراقبة المشروع واجرينا مسحاً جوياً".
وأكد وكيل السيستاني، بحسب الفيديو، أن "نحو 25 مضخة مياه في البصرة، دخلت في الخدمة وأن الطاقة الآن جيدة جداً لكن هذا لا يعني أن الماء سيصل إلى كل مناطق المحافظة".
وأشار الصافي إلى أن "بعض المشاكل لا يمكن أن تحل في هذه الفترة القصيرة لأنها نتاج تراكمات على مدار 15 عاماً"، مبيناً أن "ازمة المياه فاقمتها أزمة الإدارة وغياب المتابعة الجيدة عن مشاريع المياه في البصرة".
وكشف وكيل المرجعية عن أن "التجاوزات لجهة واحدة ممكن ان تغطي 700 دار من المياه، وكلفنا الجهات المعنية وشددنا على القضاء عليها"، مشيراً إلى ان "المتجاوزين على شبكات المياه يمتصون مياه وقوت وخيرات الناس في البصرة".
وكذّب الصافي ما أشيع على بعض وسائل الإعلام حول المبلغ الذي صرف لحل الأزمة، وقال "المبلغ الذي ذكر في الاعلام عن صرف 50 مليون دينار فقط غير دقيق".
ورأى وجود "حراك للقضاء على مشكلة المياه وهناك احياء وصلها الماء الصالح للشرب"، مطالباً أهالي البصرة بـ"رفع المظلومية عن أنفسهم"، وقال "البصرة مظلومة وعلى المدينة بمن فيها أن تسعى جاهدة لرفع المظلومية عن نفسها".
وتابع أيضاً "لابد من التصدي بالطرق القانونية والعقلانية للضغط على الحكومة واخذ حقهم والسكوت غير صحيح"، داعياً إياهم "أحرجوا الدولة لكي تستحصلوا حقوقكم".

**********

تساقط أمطار في ديالى وتوقع هطولها في السليمانية واربيل
بغداد – طريق الشعب
اعلن المجلس المحلي لناحية المنصورية شمال شرقي ديالى، امس الثلاثاء، عن تساقط امطار في الناحية.
وقال مدير المجلس المحلي راغب العنبكي، في تصريح صحفي، إن "ناحية المنصورية شمال شرقي محافظة ديالى شهدت تساقط امطار".
في الاثناء، رجحت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان هطول موجة من الامطار في عدد من مناطق الاقليم اليوم الاربعاء.
وتوقعت المديرية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان يكون الطقس يوم الاربعاء صحواً، فيما تتشكل السحب والغيوم في بعض المناطق الجبلية في محافظتي السليمانية واربيل، وقد يصاحب ذلك هطول للأمطار.
وحسب توقعات المديرية، فإن الطقس في اربيل يكون صحوا، فيما يكون غائما الى غائم جزئي في المناطق الجبلية، مع احتمالات سقوط امطار خفيفة بين الحين والآخر.
اما في السليمانية، فتتوقع المديرية ان تكون السماء غائمة الى غائمة جزئيا، مع احتمالات هطول أمطار خفيفة بين حين وآخر.
وفي دهوك، فإن التوقعات تشير الى ان الجو سيكون صحواً، فيما تتشكل السحب في بعض المناطق، وتتحول الى غائمة جزئيا في مناطق اخرى.
وتوقعت هيئة الانواء الجوية، السبت الماضي، تذبذبا في درجات الحرارة مع تساقط امطار خفيفة على المناطق الغربية والشمالية خلال الأسبوع الحالي.

**********
17 شهيدا وجريحا في تفجير
على طريق بغداد – كركوك

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، امس الثلاثاء، ارتفاع حصيلة تفجير طريق بغداد- كركوك الى 17 شهيدا وجريحا.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح صحفي، ان "حصيلة انفجار العبوة الناسفة على طريق بغداد – كركوك، ارتفعت الى شهيدين و15 جريحا".
واضاف البدر انه "تم نقل الجثتين الى الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".
وافاد مصدر امني، أن شرطيا ومدنيا قتلا واصيب 14 عنصرا امنيا بتفجير استهدف حافلة تقل عناصر بالشرطة الاتحادية على طريق بغداد – كركوك.

************

تعزية


الرفيق كاظم فرهود (ابو قاعدة) .. وداعاً
غيّب الموت الرفيق كاظم فرهود (ابو قاعدة) بعد سفر نضالي حافل بالعطاء والتضحيات، والمعاناة والسجون والمعتقلات.
خسرنا برحيله شخصية وطنية واجتماعية محبوبة، وقائداً فلاحياً، ومناضلاً شجاعاً، وقائداً شيوعياً.
انغمر الفقيد مبكراً في النضال الوطني وانتمى الى الحزب وواصل مسيرته معه حتى آخر ايام حياته، حيث ظل لصيقاً بهموم شعبه ووطنه وتطلعاتها التي ناضل الراحل من اجلها.
في هذه المناسبة المؤلمة، نتقدم بالتعازي الصادقة الى عائلة الرفيق الراحل ورفاقه واصدقائه ومحبيه الكثر، متمنين لهم الصبر والسلوان، وللراحل الكبير دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
17 ايلول 2018

***********

الخلاف بين الحزبين الكردستانيين قد يدفع بهما الى تقديم مرشحين اثنين
فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لمدة ثلاثة أيام
والمباحثات مستمرة بين "الوطني" و"الديمقراطي"

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس النواب، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، لمدة ثلاثة أيام، وفيما اكد كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، عدم توصلهما الى توافق حول من يشغل رئاسة الجمهورية، كشفا عن إمكانية تقديم مرشحين اثنين من الحزبين، الى البرلمان ليتنافسا على المنصب ذاته.

فتح باب الترشيح

وقال اعلام مجلس النواب، في بيان، مساء الاثنين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "استناداً للمواد (2 و 3) من القانون رقم (8) لسنة 2012 (قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية)، يعلن مجلس النواب فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية".
وأضاف البيان أنه "على الراغبين في الترشيح ممن تتوافر فيهم الشروط تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية مع سيرهم الذاتية الى رئاسة مجلس النواب وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات خلال الأوقات من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر من أيام (الثلاثاء والأربعاء والاحد) الموافقة (18 و19 و23/9/ 2018) لقاء وصل تسليم يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرفقاته من وثائق".
وتابع أن "رئاسة مجلس النواب تؤكد على أن انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 2/10/2018 تطبيقا للمادة (72/ثانياً/ب) من الدستور".
واعلن السياسي الكردي المستقل سردار عبد الله، امس الثلاثاء، ترشحه الى منصب رئاسة الجمهورية، وتقديمه الأوراق الرسمية بذلك.

الأسماء المرشحة

وفي السياق، قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، شوان الداودي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحوارات ما زالت مستمرة داخل الاتحاد الوطني الكردستاني لحسم الترشيح لشخصية واحدة من الحزب لتقديمه إلى مجلس النواب بغية التصويت عليه لشغل منصب رئيس الجمهورية"، مبيناً أن "الأسماء المطروحة حاليا هم ملا بختيار وعبد اللطيف رشيد".
وأضاف الداودي، ان "هناك ايضا نقاشات مكثفة مع برهم صالح للاتفاق معه على دمج حزبه مع الاتحاد الوطني أو الغائه والعودة مع قياداته إلى الاتحاد وترشيح اسمه لمنصب رئيس الجمهورية من خلال الاتحاد"، لافتا الى ان "الامر الاخر يرتبط بالديمقراطي الكردستاني الذي اعلن بشكل واضح عن رغبته بتولي المنصب وطرح مرشح للمنصب".

"بانتظار التوافق"

وتابع، أنه "في حال تم التوافق بين الحزبين الأساسيين على مرشح واحد قبل الجلسة فسيكون أفضل لنا أن نذهب إلى بغداد بمرشح واحد، لكن إن لم يحصل ذلك فسنذهب بأكثر من مرشح كما حصل باختيار رئاسة البرلمان، ويتم هناك الحسم للأشخاص المناسبين", مشددا على ان "الاتحاد كان واضحاً مع الجميع ولديه ورقة عمل طرحها للقوى السياسية والتي هي الأساس بالتعامل في المرحلة المقبلة ولدينا تفاهم وتقارب مع الجميع".
من جهته، قال سكرتير المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، فاضل ميراني، في تصريح صحفي، "لا اعتقد أن يرشح الاتحاد الوطني د. برهم صالح للمنصب، لوجود خلافات داخل الاتحاد بشأن عودته إلى الحزب، إضافة إلى العوامل التي دفعت د. برهم صالح إلى الانشقاق، وما إذا كانت قد زالت بالفعل أم أنها ما تزال قائمة أو أنه هو من تغير".
وتابع "لو استحضرنا ما قاله برهم صالح سابقاً فإنه أكد على أنه لن ينضم إلى الاتحاد مجدداً، هذا الموضوع مطروح للمناقشة، هل يمكن القول إنه من الممكن أن يعود إلى الاتحاد من أجل منصب رئيس الجمهورية؟ أم سيعود من أجل الاتحاد الوطني؟ الأخوة في الاتحاد هم المعنيون بهذا الشأن".
ومضى بالقول "فيما يتعلق بمدى تأييدنا لهذا، فإن هذا يعتمد على الاتفاق بيننا وبين الاتحاد"، موضحا "سيكون لنا مرشحنا لرئاسة جمهورية العراق، في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الوطني".

**********

ص3
التربية تزيد عدد المقبولين في مدارس المتميزين وكلية بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الثلاثاء، زيادة عدد المقبولين في مدارس المتميزين وكلية بغداد، الى 4622 طالبا. وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "استجابة لمناشدات المواطنين، تقرر زيادة عدد المقبولين في مدارس المتميزين وكلية بغداد الى 4622 طالبا"، موضحا ان "هذا الامر للقبول في مدارس المتميزين وثانوية كلية بغداد ضمن الطاقة الاستيعابية لتلك المدارس". واوضح أنه "بعد اجراء الاحصائيات الكاملة بشأن الدرجات المتحققة في الاختبارات تم تحديد درجة النجاح في التحصيلي من 45في المائة فما فوق ودرجة نجاح امتحان القدرات من 40في المائة فما فوق"، مبينا ان "عدد المستفيدين الاضافي من الطلبة أصبح 1996 طالبا وطالبة تمت اضافتهم الى الطلبة المقبولين، وبالتالي أصبح العدد الكلي للمقبولين مع الوجبة الاولى للعام الدراسي الحالي (4622) طالبا". واشار الى ان "هذه الزيادة تأتي تأكيدا لاهتمام الوزارة بالمتفوقين من الطلبة الأعزاء واعطائهم الفرصة المناسبة لرفع المستوى العلمي لهم وتطوير قابلياتهم لخدمة وطننا".

*******
حالات تجاوز على المال العام في دائرة صحة الأنبار

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة أن ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في محافظة الأنبار تمكنت من تنفيذ عملية ضبط حالات تجاوزٍ على المال العام في دائرة صحَّة المحافظة عبر التلاعب بأحد الصكوك. الدائرة، أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل العملية، أن "فريقاً، من لجنة تقويم الأداء ومكافحة الرشوة وشعبة التحرِّي والضبط القضائيِّ في مكتب تحقيق الأنبار الذي انتقل إلى مصرف الرافدين في المحافظة، تمكَّن من اكتشاف تلاعبٍ في حسابات دائرة صحة الأنبار التي قامت بتنظيم مستند صرفٍ لإيداع الصك البالغ مقداره (125,944,467) مليون دينار كأمانات ضريبة لدى الهيأة العامة للضرائب في المحافظة، إلا أن أعضاء لجنة استلام الصك وعدداً من موظفي الحسابات في دائرة الصحة قاموا بسحب المبلغ والتصرُّف به لحسابهم الشخصي". وأكَّدت أنه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بجميع المبرزات المضبوطة في عمليةٍ تمت بموجب مذكرة قضائية، وعرضه رفقة الأوراق التحقيقية على الجهات القضائية المختصة".

*******
طالب بإنهاء أعمال العنف ضدهم
"حراك دعم الدفاع عن حقوق الإنسان في المانيا" يقف مع متظاهري العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن حراك الدفاع عن حقوق الإنسان ودعم التظاهرات في العراق، المقيم في المانيا، تضامنه مع الشعب العراقي في مطالبه المحقة، داعيا الى إيقاف إنتهاك حقوق الانسان.
وقال الحراك، في مذكرة منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان في ألمانيا، تلقت "طريق الشعب" نسخة منها، انه "منذ عدة أسابيع والشعب العراقي يتظاهر في البصرة ومحافظات أخرى في الجنوب والوسط، مطالباً الماسكين بالسلطة بتحسين ظروفه المعيشية".
واضاف، انه "بعد 15 عاماً على الغزو الأمريكي وسقوط النظام السابق، لم تتحسن الأوضاع للغالبية الساحقة من الشعب العراقي، بل بالعكس، فعلى سبيل المثال أصبحت المياه الصالحة للشرب غير متوفرة لقطاعات واسعة من أبناء البصرة، ومازالت الكهرباء تنقطع لساعات عديدة في كافة المحافظات يومياً".
وأكمل، "اما الخدمات الصحية فتكاد تكون معدومة. في الوقت نفسه تفشت البطالة بشكل رهيب، بالأخص بين الشباب، فأصبح أكثر من 50في المائة من الشباب عاطل عن العمل، فيما بلغت البطالة بين النساء إلى ما يزيد عن 85في المائة، بيد أن ازدياد المصابين بأمراض خطيرة دون علاج، بسبب الماء غير الصالح وتلوث البيئة بلغ في مدينة البصرة فقط أكثر من 1700 حالة عصية".
ونوهت المذكرى الى انه "نحن الموقعون أدناه من منظمات حقوقية ومجتمع مدني في ألمانيا، في الوقت الذي نعلن عن شجبنا واستنكارنا لكل انواع العنف والعنف المضاد ومن اية جهة كانت، وندعو الى محاسبة كل من تلطخت يداه بدماء المتظاهرين وتقديمهم الى القضاء لينالوا عقابهم اللازم، ونؤكد بأن حق التظاهر حق مشروع يكفله القانون الدولي والدستور العراقي وفقا للمادة 38".
وطالب الموقعون، بـ"إنهاء أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين ووضع حدٍ له، فضلا عن إطلاق سراح من تعرضوا الى الاعتقال خلال التظاهرات للتعبير عن رأيهم، والعمل الجاد والسريع لتحقيق مطالب المتظاهرين المحقة ومحاسبة من تجاوز على حقوقهم".
ودعو الى "المحاربة الجادة للفساد المالي والإداري وإلغاء الطائفية السياسية حاضنة الإرهاب، اضافة الى إلغاء مبدأ المحاصصة وتوزيع الإمتيازات المالية والعينية على المسؤولين، مع رفض كل أشكال التدخل الأجنبي في شؤون العراق".
الموقعون: "منتدى بغداد للثقافة والفنون ـ برلين، منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في العراق ـ اومرك / المانيا، رابطة المرأة العراقية ـ المانيا، نادي الرافدين الثقافي العراقي ـ برلين، تجمع نحو عراق جديد ـ ألمانيا، التيار الديمقراطي في ألمانيا،منظمة حقوق الإنسان في العراق ـ ألمانيا،الملتقى العراقي في لايبزك، الديوان الشرقي الغربي / كولن، المنظمة العراقية الالمانية للثقافة / ميونخ، الديوان الثقافي ـ الاجتماعي العراقي في اولدنبورك".

********
زخم في شارع القناة ببغداد
بعد بروز "جوينات حديدية"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، أمس الثلاثاء، عن حصول زخم وكثافة مرورية "غير طبيعية" بحركة سير المركبات في شارع القناة ببغداد لليوم الثاني على التوالي، عازية سبب الزخم الى بروز مفاصل "جوينات حديدية".
وقال مدير السيطرة والمخابرة في مديرية المرور العميد حيدر رشيد القصاب، في بيان صحفي، إن "شارع القناة (شرقي بغداد)، شهد لليوم الثاني على التوالي، ازدحاما وكثافة غير طبيعية بحركة المركبات للسير القادم من جسر المشتل باتجاه نفق جسر بور سعيد الاول".
وعزا القصاب، سبب هذه الكثافة الى "بروز مفاصل الجوينات الحديدية التي اصبحت شبه مطب بعد عملية قشط الطريق بالكامل التالف بسبب الحمولات الزائدة للكثير من مركبات الحمل"
وأوضح القصاب أن "مفارزنا ضمن قاطع مدينة الصدر، وبأشراف مباشر من قبل العميد سامي كاظم التميمي مدير مرور بغداد الرصافة والمقدم احمد جمعة امر قاطع مرور مدينة الصدر، قامت بامكانياتها المتواضعة بعملية تسوية الطريق مع الجوينات وبشكل مؤقت لتحقيق الانسيابية في حركة المركبات".
ودعا مدير السيطرة والمخابرة في مديرية المرور، "امانة بغداد الى الاسراع في المعالجة النهائية لهذه المشكلة".

*********
نائب عن سائرون يدعو وزارتي التربية والتعليم الى مغادرة الاجراءات الروتينية
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن تحالف سائرون رعد حسين المكصوصي، أمس الثلاثاء، وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الى مغادرة الاجراءات الروتينية المتبعة.
وقال المكصوصي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "أيام قليلة وتنطلق عجلة العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ بعد ان انقضى العام الماضي بالكثير من الشكاوى والمشاكل والمعرقلات، ابرزها الفساد والغش وفشل الادارة، وفي هذا السياق نجد ان استعدادات وزارتي التربية والتعليم العالي كما في السابق ولم تخرج عن الاجراءات الروتينية المتبعة".
وأضاف "لهذا نجد من الضروري ان تَشرع الوزارتان بإعلان استعدادهما بشكل مغاير عن العام الدراسي الماضي، عبر معالجة الكثير من المشاكل، منها اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة العملية التربوية والتعليمية في وقت مناسب، وأن تبتعدان عن اتخاذ اي قرار يمكن أن يضع الطالب في حيرة من امره، وعادة ما تتخذ هذه القرارات في منتصف او نهاية العام الدراسي".
وتابع "نرى ضرورة ان توفر وزارة التربية المناهج الدراسية والمستلزمات الأخرى في وقت مبكر، وان تكافح بيعها في السوق السوداء"، مؤكدا على ان "الضرورة ملحة لتشكيل لجنة بين الوزارتين والجهات المعنية لحل اي تداخل يمكن ان يحصل، كذلك فان مجلس الوزراء مطالب بأن يزيد من التخصيصات المالية للوزارتين، لغرض تغطية متطالبات اتمام العملية التعليمية بنجاح هذا من جانب".
وأوضح المكصوصي ان "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يقع على عاتقها تهيئة اقسام داخلية ملائمة وتخفيض الأجور الدراسية وتذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة خصوصاً ذوي الدخل المحدود".
وبين انه "في هذه المناسبة لابد من تهنئة الكادر التدريسي والطلبة عموماً"، داعيا اياهم "الى التوجه السريع الى مقاعد الدراسة وان يستعدوا بهمة وعزيمة لتحقيق التفوق والنجاح

*******
العبادي يوجه الجيش بازالة التجاوزات على قناة البدعة في الناصرية والبصرة
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، الجيش بازالة التجاوزات على قناة البدعة في الناصرية والبصرة.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه الجيش بازالة التجاوزات على قناة البدعة في الناصرية وكذلك داخل مدينة البصرة".
واضاف المكتب ان "التوجيه تضمن ايضا لتصليح الاضرار بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية".
وكان مستشار وزارة الموارد المائية ظافر عبد الله، قد أكد في تصريح سابق، أن مشروع ماء البدعة يكفي لسد حاجة البصرة، مستدركا وجود مشكلة في توزيع المياه في المحافظة فضلاً عن تسجيل تجاوزات على المياه الواصلة الى المحطات.

********
الحشد الشعبي يعلن احباط محاولة تسلل لداعش غرب الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الحشد الشعبي، امس الثلاثاء، احباط محاولة تسلل لتنظيم داعش الارهابي غرب مدينة الموصل.
وذكر بيان للحشد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة من اللواء 29 في الحشد الشعبي تمكنت من افشال محاولة تسلل لعناصر داعش باتجاه قرية تل قصب غرب الموصل"، لافتا الى ان "قوات اللواء تصدت للإرهابيين فيما لاذوا بالفرار".
واوضح ان "اللواء 29 نفذ عملية تمشيط واسعة بحثا عن الارهابيين والخلايا التابعة لهم في المنطقة المذكورة".
يذكر ان محافظة الموصل تشهد، استقرارا امنيا، في عدد من مناطقها، تحقق بعد سيطرة القوات الامنية على المحافظة من تنظيم داعش الارهابية، وتنفيذ عمليات استباقية تسفر عن القبض على عدد من الارهابيين.

******
المحكمة الإدارية تُبطل قراراً للحكومة وتعيد مجلس أمناء شبكة الاعلام
بغداد – طريق الشعب
أبطلت المحكمة الإدارية، قراراً لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن عزل مجلس الأمناء في شبكة الاعلام العراقي وعودتهم الى مناصبهم.
وكانت رئاسة مجلس الوزراء، قد أصدرت في 19 شباط 2018، أمراً ديوانياً بإنهاء عضوية أربعة من امناء شبكة الإعلام العراقي الذين انتهت مددهم القانونية، ووجهت بفتح باب الترشيح للمواطنين الذين تتوفر فيهم شروط الترشيح حسب القانون.
وشمل قرار العزل "مجاهد أبو الهيل- الرئيس الحالي لشبكة الاعلام العراقي، علي الشلاه وفضل محسن فرج الله، وروميل موشي ايشو".

********
الزيني يتابع ميدانيا اعمال القناة الاروائية في كتيبان حتى قلعة صالح
البصرة – طريق الشعب
اطلع عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، ميدانيا على الاعمال في القناة الاروائية في منطقة كتيبان. وقال الزيني في بيان ، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الزيني تابع الحالة المائية من كتيبان ـ البصرة حتى ناظم قلعة صالح في ميسان". واضاف، انه "في زيارة تفقدية تابع ايضا، الاعمال في مشروعي ماء العباس وماء البدعة للاحواض والقناة".

**********
33 ألف قنبلة وعبوة ناسفة أزيلت من المدينة القديمة في الموصل
بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة آي الصادرة عن دار الإندبندنت تقريرا لموفدها إلى مدينة الموصل العراقية، يلتقي فيه بخبير إبطال متفجرات بريطاني ليتحدث عن دور فريقه في المساعدة في تطهير مدينة الموصل من الألغام والقنابل التي خلفها تنظيم الدولة الإسلامية.
وتنقل الصحيفة عن سيمون وود-بريدج، 50 عاما، المتخرج من جامعة كنغز كوليج بلندن قبل إلتحاقه بالجيش البريطاني وعمله في مجال إبطال القنابل ونزع الألغام، قوله "ثمة الكثير من الذخائر الحربية غير المنفجرة هنا: قذائف هاون، قنابل يدوية وقذائف مدفعية. وفوق ذلك عثرنا على عبوات ناسفة ومصانع لإنتاج القنابل والأحزمة الناسفة".
وتقول الصحيفة إن وود-بريدج يعمل الآن مع شركة جي 4 أس الأمنية الخاصة، بعد أن خدم 14 عاما في الجيش البريطاني، بضمنها خدمة في إيرلندا الشمالية والبوسنة.
وتوضح أن عمله في العراق جاء بعقد مع خدمة إزالة الألغام التابعة للأمم المتحدة، وفي سياق جهودها لإزالة الألغام والذخائر والأعتدة الخطرة من مناطق النزاعات.
وتشير الصحيفة الى أن فريق إزالة الالغام يتضمن ثمانية خبراء مسؤولين عن تشخيص مواقع المتفجرات وإبطال مفعولها فضلا عن سائق سيارة إسعاف، في حالة وقوع حادث، وفريق حماية مسلح لمواجهة أي هجمات.
وتنقل الصحيفة عن وود-بريدج، الذي يعيش في نيوزيلندا الآن، قوله إن الفريق كان "رائعا" ولأن 80 في المائة من أعضائه من الموصل نفسها، لذا تراهم مصممين على جعل مدينتهم آهلة وقابلة للعيش فيها مرة أخرى.
ويشير تقرير الصحيفة إلى أن إحصاءات الأمم المتحدة تظهر أن 33 ألف قنبلة وعبوة ناسفة قد أزيلت من المدينة القديمة في الموصل منذ هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية فيها، وقد دمر 50 ألف منزل في الموصل ورفع نحو 7,9 مليون طن من الأنقاض منها.

********
ص4
فندق بغداد: التحديات الامنية والسياسية لا تسمح بالتقدم السياحي

بغداد – طريق الشعب
اكد المدير العام لفندق بغداد داوود شنو، ان التحديات الامنية والسياسية التي تواجه العراق لا تسمح بالتقدم السياحي.
وقال شنو في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "التحديات الامنية والسياسية التي تواجه العراق لا تسمح بالتقدم السياحي"، مبينا ان "نسبة الزائرين الاجانب الذين دخلوا الى فندق بغداد حوالي 30 في المائة ومن جنسيات مختلفة، التركية والاردنية والايطالية واللبنانية والفرنسية والايرانية وبعض البلدان الاخرى". وأضاف ان "عدد الزائرين خلال 2017، حوالي 20 الف زائر، وخلال الستة اشهر الماضية حوالي 12 الف زائر". مبينا ان "فندق بغداد هو اول فندق في العراق ومضى على إنشائه اكثر من 60 سنة".

**********
إطلاق وجبة جديدة من سلفة موظفي الدولة عن طريق الدفع الالكتروني

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، عن إطلاقه وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني (الماستر كارد). وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة بواسطة الماستر كارد الدولية لنحو 598 موظفا".
وأوضح البيان، أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة، وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".

*******
اعتبر القطاع الخاص شريكاً أساسياً في العملية التنموية
العراق يشارك في أعمال المؤتمر الدولي السادس للتعاون في مجال البنى التحتية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، عن مشاركتها في أعمال المؤتمر الدولي السادس للتعاون في مجال البنى التحتية المقام في عاصمة كوريا الجنوبية سيول.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير التخطيط وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي ترأس الوفد العراقي المشارك في المؤتمر الدولي السادس للتعاون في مجال البنى التحتية، الذي بدأ اعماله في العاصمة الكورية سيئول أمس الثلاثاء".
واكد الجميلي في كلمة العراق خلال جلسة الافتتاح على ان "الحكومة العراقية اليوم تتبنى العديد من الاستراتيجيات والخطط الوطنية، منها رؤية العراق 2030، وخطة التنمية الوطنية 2018-2022، والاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة 2035، فيما تعكف الحكومة على استكمال الخطوات والاجراءات والتشريعات اللازمة لتعزيز وتمكين بيئة ملائمة جاذبة للاعمال والاستثمار".
واشار الى "قيام حكومة العراق بتنفيذ برامج التطوير والتحديث، التي تشمل مسارات الإصلاح الشامل للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي والمالي والنقدي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، ووضع وتنفيذ برنامج تحفيز النمو الاقتصادي العراقي والمستند إلى خطة التنمية الوطنية، والذي يتضمن أهم الإصلاحات الهيكلية وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار".
واضاف "وكذلك متابعة أهم مخرجات مشاريع تنمية الموارد البشرية والتشغيل والبنية التحتية (المياه، والطاقة، والنقل، وغيرها)، ومكافحة الفقر والحماية الاجتماعية والتحول الرقمي والحكومة الإلكترونية والاصلاح القضائي وتعزيز سيادة القانون والنزاهة وبرنامج الإنفاق الرأسمالي، والذي سيتم تعظيم تنفيذه من خلال أطر الشراكة بين القطاعين العام والخاص".
ودعا الجميلي الحكومات والشركات الى "المضي قدماً وبدون تأخير في اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030، وبناء الشراكات للاستفادة من الدروس والخبرات التي تمتاز بها كل دولة، واهمية مواصلة دعم المجموعة الدولية لقضايا الحد من البطالة، وتمكين الشباب وتحقيق مقاربة تنموية تكاملية من أجل تحقيق التنوع الاقتصادي".
وأشار الى "تحسَّن آفاق الاقتصاد الكلي في العراق بفضل تحسُّن الأوضاع الأمنية، وزيادة أسعار النفط، والانتعاش التدريجي للاستثمارات الموجَّهة لإعادة الإعمار".
وأوضح انه "بعد تحرُّر كامل التراب العراقي من براثن تنظيم داعش في كانون الأول 2017، حيث بدأت حكومة العراق في إعداد وتنفيذ حزمة شاملة من أنشطة إعادة الإعمار تربط تحقيق الاستقرار على وجه السرعة برؤية طويلة الأجل، كما أسهم ارتفاع أسعار النفط وتحسُّن الأوضاع الأمنية عام 2017 في تحقيق الاستقرار الاقتصادي ومعاودة النمو في القطاع غير النفطي".
وبين الجميلي ان "الحرب ضد التنظيمات الارهابية للسنوات 2014-2017 وغياب الأمن على نطاق واسع تسببا في تدمير البنية التحتية والأصول في المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيمات، وتحويل الموارد بعيداً عن الاستثمارات المنتجة، وتأثُّر استهلاك القطاع الخاص وثقة المستثمرين بشدة، وزيادة معدلات الفقر والمعاناة والبطالة".
وكشف عن "ارتفاع معدل الفقر من 19,8في المائة في 2012 إلى ما يُقدَّر بنحو 22,5في المائة في 2014، ويرتفع معدل الفقر بواقع الضعف تقريباً في المحافظات الأشد تضرراً من تنظيم داعش مقارنةً ببقية البلاد (21,6في المائة مقابل 11,2في المائة)".
ولفت الجميلي الى ان "قطاع السكن يعد اكثر القطاعات تضررا حيث تعرض اكثر من 150 الف وحدة سكنية الى اضرار كلية او جزئية تقدر قيمة ومتطلبات اعمارها اكثر من 15 مليار دولار، وفي هذا السياق تقدر احتياجات العراق لإعادة اعمار المحافظات المتضررة بأكثر من 88 مليار دولار".
وعبّر عن "رغبة الحكومة العراقية في ان يكون للشركات الكورية دور فعال وواضح في عمليات اعادة الاعمار وتحقيق التنمية في العراق"، مبينا ان "العراق حقق تقدُّماً بخفض العدد الكبير من الضمانات وتحسين مستوى إدارتها، وتعطي الحكومة العراقية الأولوية في إنفاقها الاستثماري لأنشطة إعادة الإعمار في المناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش، ولزيادة إنتاج الكهرباء".

*********
تخفيض الأجور الدراسية للطلبة الثلاثة الأوائل في الكليات الأهلية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، تخفيض الاجور الدراسية للطلبة الثلاثة الاوائل في الكليات الاهلية بنسب من (20 – 100) في المائة وبحسب كل مرحلة دراسية. وقال مدير دائرة التعليم الجامعي الخاص بالوزارة، علي رزوقي، في تصريح صحفي، إن "الوزارة قررت الغاء العمل بانتقال الطلبة الاوائل على الاقسام في الكليات الاهلية الى نظيرتها الحكومية، لما تتمتع به الكليات الاهلية بميزة الاحتفاظ على طلابها".
واضاف رزوقي، انه "تم اعتماد آلية جديدة للاوائل شريطة نجاحهم من الدور الاول وبتقدير جيد جدا، تتمثل بتخفيض الاجور للطلبة الثلاثة الاوائل للمرحلة الاولى، اذ تم الاتفاق على ان يتم تخفيض الاجور الدراسية للطالب الاول بنسبة 100 في المائة، و50 في المائة للثاني، و30 في المائة للثالث".
وبين رزوقي "أما بالنسبة الى بقية المراحل الدراسية الثانية والثالثة والرابعة، فقد اتفق على تخفيض الاجور للطلبة الاوائل بواقع 50 في المائة للطالب الاول، و30 في المائة للثاني، و20 في المائة للثالث"، مشيرا الى ان "هدف القرار خلق روح المنافسة بين الطلبة والحصول على تقديرات عالية".

********
المالية: تمويل من البنك الدولي لتحديث نظم الإدارة المالية العامة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية، أنها استلمت تمويلا من البنك الدولي لتحديث نظم الإدارة المالية العامة، مؤكدة أنها تعتزم تخصيص جزء من القرض للصرف على الخدمات الاستشارية. وزارة المالية، لم تكشف في البيان الذي نشر على موقعها تحت عنوان "مشروع تحديث نظم الإدارة والمالية" حجم القرض المالي، إلا أنها تبحث عن شخص يكون مسؤولا للتوريدات. وقالت الوزارة في البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جمهورية العراق استلمت تمويلا من البنك الدولي تجاه تكلفة مشروع تحديث نظم الإدارة المالية العامة وتعتزم تنفيذ جزء من تخصيصات القرض للصرف على الخدمات الاستشارية قد البحث (مسؤول التوريدات).
وأضافت أن "مسؤول التوريدات سيكون مسؤولا عن التصميم والتنفيذ الاولي لنظام IFMIS وبناء القدرات للإدارة المالية العامة وتحديث التدقيق الداخلي في وزارة المالية ونظم الإدارة المالية العامة على المستوى المحلي وإدارة المشروع وتنسيق الإصلاح".

********
إيران: العراق يزيد انتاجه
من النفط بالرغم من اتفاق أوبك
بغداد – طريق الشعب
قال ممثل إيران في منظمة أوبك، حسين كاظمبور، إن العراق يزيد إنتاجه من النفط باستمرار، بغض النظر عن التزامه بقرار خفض الإنتاج في أوبك.
ووفقا لكاظمبور، بلغ انتاج العراق من النفط الخام في اب الماضي، 4,649 مليون برميل في اليوم ، بزيادة 88 ألف برميل في اليوم من تشرين الأول.
وأكد "يستمر إنتاج العراق من النفط في النمو بفضل وجود شركات الطاقة الدولية والأمريكية في البلاد، ويشير التقرير الأخير الذي أعده وود ماكنزي (أبحاث الطاقة والاستشارات) إلى أن إنتاج النفط في البلاد سيستقر عند 4,48 مليون برميل يوميا في عام 2019".
ولكن فيما يتعلق بتعامل أوبك مع العراق قال إن "منظمة أوبك هي أيضا منظمة تعتمد آلية صنع القرار فيها على الإرادة السياسية للبلاد. الدول الأعضاء وليس هناك آليات عقابية للأعضاء".

*********
إنجاز 90 في المائة من مشروع استثمار الغاز المصاحب في حقل الناصرية
بغداد – طريق الشعب
شــهــدت محافظة ذي قــار تحقيق نسب انــجــاز متقدمة فــي مشروع استثمار الغاز المصاحب في حقل الناصرية.
وقال رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس المحافظة، يحيى المشرفاوي، في تصريح صحافي نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مـــلاكـــات شركة غاز الجنوب، وبالتعاون مع شركة أجنبية شارفت على انجاز مشروع استثمار الغاز المصاحب فـــي حــقــل الــنــاصــريــة الــنــفــطــي، اذ بــلــغــت نــســبــة الانـــجـــاز الــحــالــيــة 90 في المائــة وهـــو فـــي مــراحــلــه الــنــهــائــيــة، وقريبا سيبدأ العمل فيه"، مشيراً الى أن "الكمية المــســتــثــمــرة مـــن الـــغـــاز المــصــاحــب للعمليات الانتاجية للحقل ستبلغ كانتاج اولــي 35 مقمق وسترتفع تــدريــجــيــا اثـــنـــاء الــعــمــل".
وأكد المشرفاوي أن "الانــــتــــاج المــســتــثــمــر مـــنـــه ســيــؤمــن كـــمـــيـــات مــــن الــــغــــاز الــــجــــاف الــــذي تــجــهــز بـــه مــحــطــات تــولــيــد الــطــاقــة الكهربائية، فضلا عن ايقاف الهدر في الثروات الغازية وتقليل التلوث الــبــيــئــي"، لافـــتـــا الــــى ان "هــــذا الامـــر ضمن خطة وزارة النفط في ايقاف حرق الغاز وفق استراتيجية العمل لغاية العام 2022 التي تهدف الى الاستثمار الامثل للغاز المصاحب مــن الحقول النفطية فــي محافظة ذي قـــار".
وتــضــم مدينة الناصرية حــــقــــولا نــفــطــيــة غـــيـــر مــســتــثــمــرة كحقل الناصرية الــذي من المتوقع ان ينتج 300 الف برميل يوميا.

**********
مع استمرار المفاوضات لغرض انجازه
بريطانيا .. التاثيرات الاقتصادية السلبية للبريكست واضحة للعيان قبل سريانه
متابعة – طريق الشعب
حتى قبل الانفصال الفعلي لبريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في آذار المقبل أدى جو الضبابية الذي يخيم على مفاوضات الخروج إلى تباطؤ المحركات الرئيسية للاقتصاد البريطاني، وهي النمو الاقتصادي واستهلاك الأسر واستثمار الشركات، كما فاقم البريكست المشكلة الهيكلية للإنتاجية بالمملكة.
وبينما يطرح البعض توقعات اقتصادية لإقناع الرأي العام البريطاني بجدوى الانفصال عن الاتحاد فإن البعض الآخر يرى أن البريكست سيكون أكبر خطأ ترتكبه المملكة المتحدة، وثمة دراسات تؤيد كلا الطرحين، وفي انتظار اتضاح الرؤية فإن البريكست أنتج أضرارا كبيرة على الاقتصاد البريطاني، ولا سيما ما خلفه من سحب كثيفة من الشك على مستقبل العلاقات بين بريطانيا والمنظومة الأوروبية.
وقد أدى عامل الشك والضبابية في بريطانيا المرتبطة بمفاوضات الخروج إلى تقلب الأسواق المالية والجنيه الإسترليني، كما بطأ عجلة الاقتصاد وأدخل البلاد في حالة من الجمود، فالشركات البريطانية أجلت مضطرة قراراتها الاستثمارية إلى وقت لاحق لأنها لا تعرف طبيعة العلاقات التجارية التي ستصبح بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي عقب الانفصال.

قطاع السيارات

هذا الوضع غير المريح للشركات البريطانية يمس أكثر القطاعات التي تصدر أكثر من 80 في المائة من إنتاجها مثل قطاع السيارات والتي تستوعب أوروبا أكثر من نصف مبيعاتها العالمية، والنتيجة أن قطاع السيارات في بريطانيا قلص استثماراته العام الماضي إلى الثلث لتنتقل من 1,66 مليار جنيه إسترليني (أكثر من ملياري دولار) في 2016 إلى 1,1 مليار (1.4 مليار دولار) فقط العام الفائت. ويقول المحلل في بنك ناتيكسيس الاستثماري الفرنسي ريني ديفوسي إن مساهمة الاستثمار في نمو الاقتصاد البريطاني كانت سالبة بنسبة 0,2 في المائة في الربع الأول من العام الحالي.
وامتدت حالة الشك إلى جيوب الأسر البريطانية، إذ غدت تتردد في زيادة إنفاقها الاستهلاكي، وتأجل شراء السلع المعمرة مثل السيارات، والنتيجة أن تسجيل السيارات الجديدة مثلا تراجع نسبة 5,7 في المائة في العام 2017 وانخفض بنسبة 4,2 في المائة مع بداية العام الحالي.

القروض الاستهلاكية

كما تتردد الأسر البريطانية في الاستدانة، فقد انخفضت قيمة القروض الاستهلاكية في تموز الفائت إلى ثمانمئة مليون جنيه (أكثر من مليار دولار) مقابل 1,5 مليار (قرابة ملياري دولار) في المتوسط منذ بداية العام 2016
وعند الحديث عن تداعيات البريكست على نمو الاقتصاد البريطاني فإن تصريحات محافظ البنك المركزي البريطاني مارك كارني تبرز للواجهة، إذ قال إن نمو بلاده كان سيفوق النسبة الحالية بنقطتين إذا لم يكن هناك معطى البريكست، وهو ما يعني أن الاقتصاد البريطاني خسر أربعين مليار جنيه (52 مليار دولار) لحد الآن. ورغم أن كبار دعاة الانفصال من أمثال وزير الخارجية السابق بوريس جونسون انتقدوا محافظ البنك المركزي لتقديمه هذه الأرقام الموغلة في السوداوية -حسب رأيهم- فإن الأرقام تشير إلى أن النمو في بريطانيا كان أدنى من نسبة النمو بأوروبا برمتها، إذ انخفض في المملكة في الربع الثاني من العام 2018 إلى 1,3في المائة، في حين حققت أوروبا نسبة 2,2 في المائة.

معدل الإنتاجية

ولم ينحصر تأثير البريكست على النمو والاستثمار والاستهلاك بل طال أيضا معدل الإنتاجية في بريطانيا، فمؤشر الإنتاجية تراجع في الربع الأول من العام الحالي إلى 102,6 نقطة مقابل 103,1 نقطة في الربع الأخير من العام الفائت، وهو أول انخفاض لهذا المؤشر منذ بداية العام 2016
وتشير دراسة نشرتها مؤسسة "سكاي داتا" نهاية تموز الماضي إلى أن 52 في المائة من البريطانيين يرون أنه ستكون للبريكست آثار ضارة على اقتصاد بلاده فإن 35 في المائة فقط يرون فيه عاملا إيجابيا على بريطانيا. غير أن هذه النسبة لا تعني أن مزاج الناخب البريطاني الذي صوت بالأغلبية لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي قد تغير مقارنة بنتائج استفتاء حزيران 2016 الذي قرر فيه البريطانيون هذا الخروج.

************
ص 5

أرجوحة بلاء

صدرت عن "منشورات ألوان عربية" في السويد رواية جديدة للكاتب سعيد الشيخ بعنوان: "أرجوحة بلاء". وفي إضاءة حول العمل كتب المؤلف: "أية قرية أو مدينة في الجغرافيا العربية تصلح لأن تكون مسرحاً لأحداث هذه الرواية خلال سنوات الخمسينات إلى السبعينات من القرن الماضي؟.. أما عن مدى الواقعية في هذه الرواية فهي موزعة بين هذه السطور المتخيلة.. هي سردية فجائعية لا تنزاح عن خيط عريض من بلاء يلف حياة زوجين شابين، أحبا بعضهما وهما في دروب القرية منذ طفولتهما الناضجة. ليصطدما بالمجتمع البطريركي الذي يأخذ زمام النظام الخالي من أي منطق، بالإضافة إلى خلافات الأهل ومسلسل الثأر الذي يربطهما".


************

مقهى الثقافة...
يقظة بساتين البصرة

استثارتني جملة "بستان النخل" التي يوردها غاستون باشلار في كتابه احلام اليقظة، والتي يضعها في سياق اهمية المؤنث في اللغة الشعرية "الصنوبرة تحلم بنخلة" من قصيدة للشاعر هنري هاين، ويستطرد باشلار "كل هذا الفيض من سعفات النخيلة الخضراء وهي تخرج من المشّد الشجري القشري، من جذع قاسٍ، مع رؤيتي هذه، اروح اتخيل هذا الكائن "الجميل" الجنوبي حورية نباتية، حورية الرمال".
نخلة وشعر، هذان العنصران الأغنى في العراق، ترى اين حلمنا بهما؟ والحلم الذي ينشده باشلار، هو الكيفية التي يجعل بها اللون الاخضر، اللون الاحمر يغني، وكما في الرسم، فإن العلاقة بين صنوبرة الثلج ونخلة الرمال هو هذا الاخضرار الغني الذي يملا اية قصيدة شاعرية.
يمتلك بستان النخل في ثقافتنا العراقية غنى تراثيا لا حد له، ولو امعنا النظر في ظاهراتياته المنتقلة من صلابة الجذع إلى نعومة الثمر ، لأمكننا أن نشعر بالنخلة انثى، ولأننا منغمسون في ثرائها بالرغم من شحته، اقول ربما لن يكون لغير الشاعر العراقي مثل هذا الثراء، فالنخلة اقدم من اللغة في تراثه، وهي التي اعانته على ان يتلمس الطريق بها إلى الله "نخلة الله" للشاعر حسب الشيخ جعفر، هذا الكائن السبيل الذي يخصصه ملاك النخل لمن لا ثمر عنده، فالشعرية ليست الفاظاً عن مصائب وكوارث وحروب ووفيات، بل هي نسغ هذه الحياة الذي يتلبس المادة الحية ليجعلها تفرز لونا اخضرا دائما.
2
لابد للقصيدة من ان تنبئُنا بالمستحيل، فالشاعر عرافٌ، ربما ان بستان النخل كان يوما محطة لشخصية عاشقة من شخصيات الف ليلة وليلة، او كان مؤسسة لزراعة الورد في الطريق الموصل بين الذاكرة والحلم، ولأننا قليلو الاحلام، ولا ننتج أفكارا، لا نرى النخلة إلى عندما تثمر، ولا نتفاعل معها شعرا إلا عندما يخترقها الليل، وهي الانثى التي تشد اشواكها عند بلوغها الحلم على طلعاتها الملقحة.
عشت سنوات من عمري وانا اتأمل نخلاتنا المئات، وهن يكبرن على يدي مثل ما اكبر، هذه الاناث قل ان تجد مثلهن حريصات على ثمارهن، ما ان يبدأ آذار حتى ترتخي اشواكها، مستقبلة اللقاح، كأي انثى نضجت للتلقيح، وما تلقح طلعاتها حتى تشد اشواكها على حملها، كأي أم تحمي حملها، وتدمي اي يد تمتد لطلعاتها الملقحة. وبعد ان ينضج ثمرها ترتخي سعفاتها فقد بلغت مرحلة الولادة بانتظار القطف، فأية أنثى هذه؟ الانثى المشبعة بالطبيعة الغائبة عن ثقافتنا وشعرنا وتصورنا؟ نتحدث في الشعر عن الفقمات والأيائل والتعازي، و نترك ثراء الاخضر، وهو يحمل إلينا في عام ما لا يوصف من شعر.
الحلم بجذير اخضرار النخل، ويعممهن ولأنه بستان تنوعت نخلاته، تنوع اخضراره المثمر، هذا التنوع لا يرضع إلا من ثدي الرافدين، فلم الاختلاف مادام جذر الحليب نهد عراقي، وسماؤه اخضرار الروح، والقصيدة التي تنمو عبر هذه الجدلية، ستكون بستانا للثقافة، فالنخل العراقي حاضنة لصنوبرات الشمال، ومراعي البادية، وبساتين البرتقال، فأي خلاف في ان يكون للصنوبرة اغنيتها، وللنخيل احلامه، ولنا في هذا البستان فسحة للحوار.
إذا كانت صنوبرة هنري هاين قد استدعت نخلة الجنوب، وإذا كان حلم يقظة الشاعر قد حول اللون الأحمر إلى اخضرار، ترى لماذا تقف القصيدة العراقية عند اعتاب الفكرة ولا تتغلغل في تأملاتها؟ ربما سيكون من باب النقد القول: أن كل ما يفكر الشاعر فيه هو المذكر، في حين ان الشعرية الحق هي ان تبحث عن المؤنث في الاشياء واللغة المذكرة، إن تأنيث الكلمات قصيدة، واستجلاب صور الاشياء المختفية مطرا شعريا، هذه النفس الشعرية القاسية التي لا تنشد غير ذاتها ممتلئة بالمرض، هذا ما عليه شعر بعض الشعراء العراقيين، في حين شعراء الفحولة يمزجون بستان وفيقة بالأمل، وغابة النخيل بالعينين، ويجعلون من زمان القرية زمننا دائم الحضور، ومن جيكور قرية العراق ،إن خلطة الشعر التي يزيح الاخضر فيها كل الدماء التي تسيل على ارض الرافدين.تجعلنا نعيش حلم يقظة السياب الدائم.

ياسين النصير

**********

أدب المرأة.. حساسية العاطفة
وروح الدعابة والتأمل
عصام الياسري
في العاصمة الألمانية برلين أقام "منتدى بغداد للثقافة والفنون" مؤخراً أمسية أدبية فريدة موسومة "الأدب النسوي العربي في المهجر" شاركت فيها ثلاث أديبات عربيات، وحضرها جمهور من الجنسين من أبناء الجالية العربية بينهم نخبة من المبدعين والمثقفين، الكاتب عماد خالد نعمة والمفكر والكاتب د. كاظم حبيب والكاتب الصحفي يحيى علوان والشاعر كريم الأسدي والمؤرخ فؤاد عبد النور وغيرهم.
وفي كلمته المقتضبة باسم المنتدى تحدث د. بهاء الخيلاني قائلاً: دعونا نستمتع لما ستلقيه علينا ثلاث نساء عربيات ضليعات في فن الأدب والخوض في عوالمه، ونعني به في هذا المقام "الشعر وكتابة الرواية والقصة القصيرة". والأمسية هذه ستكون باكورة نشاط المنتدى بهذا النوع من الثقافة، حيثما سيتسع المكان كل مرة لطيف جديد من المبدعات المعنيات بأدب المرأة. وإذ يعبر الأدب النسوي في الغالب عن رؤية واقعية ودلالات قيمية لمواجهة التحديات اليومية التي تقيّد انعتاق المرأة من التسلط الذكوري ومبدأ المساواة، فان مقاربته أي "أدب المرأة" من الحدث في الحياة العامة، يفسر لنا قدرة المرأة العربية على الابتكار وإقتحام المساحات والأشكال لتبلغ محيطها المجتمعي وتؤثر فيه.
الأدب النسائي أو ما يطلق عليه أيضا أدب المرأة. محور ثقله الإبداعي مرتبط بقضية المرأة وما تمثله من رمزية في محيطها المدني ـ بعيداً عن ما يشاع "أنثوي" يكتب بلغة ذكورية.. ودرج النقاد في عالمنا العربي على وضع تصنيفات عامة حول الأدب النسوي وخصوصيته المهمة، وجعل بعضهم ما يعرف بالأدب الذكوري أكثر سطوة، لمواجهة وتحييد "أدب المرأة" عن الثقافة العامة. ومنهم من وصف الأدبيات التي تكتبها النساء، بالمعنى الضيّق، بـ "تجارب الإناث" في إشارة إلى أنها نصوص لا تقرأها إلا النساء بشكل أساسي. وأن أدب "الجنس الأنثوي" ينطوي على خطر منافسة "الأدب الذكوري" من قبل النساء أو من أجلهن. بيد أن الباحث في الشؤون الثقافية الألماني زغريد فايجل "Sigrid Weigel" يذهب للقول: الأدب النسائي ليس حدثاً استطراديا يخضع للشروط والأشكال التقليدية كـ "المنشأ والجنس أو النوع" وحسب، إنما اقتحم بجسارة إبداعية عوالم الموروث الأدبي، ويعتبر كتابة وقراءة سيما الروائي منه، الأدب الأكثر شعبية في العصر الحديثْ.. ونظراً للتاريخ المفاهيمي يرجع عهده إلى قرون وبلغات مختلفة، الأمر الذي لا يمكن الأخذ بالآراء التراكمية التي يثيرها العنصر "الذكوري" حول أدب المرأة.
في نهاية القرن التاسع عشر، ظهر عدد متزايد من الكتّاب الإناث اللواتي لم يعدن يعتبرن الكتابة مهنة، لكنهن ارتبطن برغبة طموحة في التعبير عن عملهن سواء في النص الشعري أو الروائي الذي تتجلى فيه نماذج أدبية ـ شاعرية ذات عوالم جمالية ""Gattung- Poetik تضاهي النصوص الأدبية الذكورية، وبالضد من الخصائص الفسيولوجية الجنسية ـ النفسية الوهمية التي تهيمن على عقول الذكور. في الأدب ليس هناك ما يفصل الشاعر عن محيطه، أنت تقرأ شعراً في السياسة كما في الطبيعة والحيوان والخير والشر، للمرأة والرجل، بالشكل الذي يجد كل فيه مبتغاه. والقصائد أو النصوص السردية الأكثر كثافة في التعبير، هي تلك الأكثر تحديا للواقع والأكثر تعبيراً عن الذات حيث يتكلم الشاعر بلسان الآخر.
جميلة هي قصائد الأديبات العربيات المشاركات في أمسية منتدى بغداد، فأعمالهن تحمل شحنات رومانسية ولغة حالمة عذبة. وإن كانت تعتمد الرمزية أحيانا أو تلجأ إليها، فهي جريئة تخزن في أحشائها مظاهر القلق تارة والإثارة تارة، حتى في السياسة لا تخلو من انسيابات تعبيرية نقدية مباشرة. كما تمتلك مقتنيات مثيرة تكتنز سونتات "Sonette" غنائية تتناغم مع صور وأشكال تجمع بين حساسية العاطفة وروح الدعابة والتأمل.
رشا السيد أحمد:
شاعرة وفنانة تشكيلية، لها خمسة دواوين ومجموعة قصص روائية منها. أشواقك قيصر ظالم وأغاني المطر وديوان بساتين في ذاكرة المطر.
أمسكْ شَفتيكَ
أمسكْ شفتيكَ عن ندفِ القصائدِ السريةِ
أمسكْ شفتيكَ عن بذرِ القُبل ْ
لنجومِ السماءِ اللاهِثةِ خلفَ القمرْ
فلا أنتَ تستطيعُ أنْ تهدي قلبكَ أيامَ الأستواء
خارج َ النص
ولا أنتَ تستطيعُ
ضم الجوريةَ الحمراء ِ حين يجنُ الشوق
خارج َ السطر
سَتحرِقُكَ القصائدُ السرّيةُ
ستحرقُكَ
رعشاتُ النراجس ِ
على كتف ِالفراتِ وبردى والنيل
أن أنتَ لم تطلقْ قلبكَ لكفِ الريح ِ حُرا طَليقاً
يُعانقُ توأمهُ على غرة ِ الكون ِ
ويكن هو هو
لا تدعْ جِهات الرؤى في حدقتيكَ
تُسرفُ في الشّعر ِ
فغيرُ معبدَ الفجرِ وبريقَ النبض ِ وسكّرةَ التماه ِ
مع نجّمَة ِ الصبح ِ
ما كانَ للقنديلِ سرٌ للضياء ِ.

أشجان نورس الشعراني:

مهندسة معمارية وشاعرة من مواليد مدينة دمشق. تم تكريمها في عدة مهرجانات شعرية منها مهرجان سقراط في مصر. ديوانها الأول يحمل أسم "منمنمات على كف دمشقية" والديوان الثاني قيد الطباعة بعنوان "طبول عارية لأفروديت":
حبُّكَ قافيةٌ من عشقٍ
أنشَدَها للكون جنوني
يا نبضاً يسكن أعماقي
يا دمعاً يجتاح عيوني
وتقول في قصيدة ـ بحر يأخذني
البحرُ يأخذني لأبعد موجةٍ
و أنا التي تخشى مِنَ الإبحار
ما زلت أنتظر السعادة .. ترتجي
رؤيا علامةِ وصلها أنظاري
حتى كرهتُ الليلَ انَّ ظلامهُ
كفرٌ يخون عقيدتي بنهاري
و ركبتُ في بحر الوفاء سفينةً
و بهِ استلمتُ قلادةَ البحَّارِ
قلبي الجريح حملتهُ و رسمتُهُ
ظهراً يجالد مهنةَ الأسفارِ
لكنني آمنت بالشمس التي
لا بد أن تأتي لحيث مداري
فاطمة طيّب:
أديبة وكاتبة فلسطينية ـ جزائرية تناضل من اجل القضية الفلسطينية منذ نعومة أظفارها، ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة العربية، عضو في عدة جمعيات وهيئات دولية وعربية، عضو المكتب الدائم للاتحاد النسائي العربي العام مقره القاهرة مكلفة بالثقافة. باحثة اجتماعية بقضايا المراة والطفل ولها عدة مقالات في الصحف العربية، نالت العديد من التكريمات والجوائز للقصة القصيرة والشعر.
عندما يسكن الليل في بغداد
يجن النخيل .. على ضفاف دجلة الحزينة
وينثني على البيوت
يطرق الأبواب .. ثم يختبئ
كي يرمي الأحلام في وسائد الأطفال
عندما يهدأ الليل في بغداد
يرى السمار في الفرات أشرعة
ومجذافا وحيدا
يضرب الأمواه مثل كف غارق
في لجة المساء ..
وعلى ذبول الدرب عابرون
على حواف الصمت يفكرون
طيبون .. عاتبون .. يسألون :-
كم تدوم ياحصار ؟
وكم تريد من لهاثنا .. كم تريد من لحومنا
من رجالنا من نسائنا من اطفالنا كم تريد ؟
كي تزيح عن صدورنا الجبال
ويسقط السؤال.

مداخلات قيمة:
تحدث الشاعر كريم الأسدي قائلاً: كانت لدينا الليلة محاولة أدبية نادرة اكتسبت أهمية خاصة واستمعنا إلى قراءات شعرية من الدرجة الأولى. وأود أن أتقدم بجزيل الشكر لـ "منتدى بغداد للثقافة والفنون" الذي فاجأنا بإستضافة ثلاث سيدات عربيات بارعات بنظم الشعر. والحقيقة لم نتصور وفي أول نشاط من هذا النوع بأننا سنستمتع بفضاءات من الشعر وبهذا المستوى الرفيع. سحر أَسْرَى بنا إلى زمن نشأة ما يعرف بـ "شعر التفعيلة" أو الحر، واستذكار الشاعرة العراقية الراحلة نازك الملائكة صاحبة قصيدة "الكوليرا" الشهيرة، والتي هي مِن أهم مَن إبتدأ الإنشاء في عالمنا العربي باسلوب ما يعرف اليوم بالشعر الحر، ووظفه بدقة في الأدب العربي المعاصر..
وقال الكاتب الفلسطيني عماد خالد نعمة: يسعدني أن أقول أنني استمتعت أيما استمتاع وأنا أستمع لقصائد تناوبت بين حب الوطن والحب الإنساني ومغلفة بــ "نستولوجيا" متأججة. وهنا يمكنني أن أقول أنَّ ما أطلق عليه الأدب النسوي كان قد تشكَّل في العقد السابع من القرن التاسع عشر في فرنسا، وذلك نظرًا للظلم والقهر الذي يعاني منه هذا الأدب والذي لا يقتصر على المرأة فقط في ظل استمرار النظرة الذكورية لها، بل يمتد إلى التضييق على الانفتاح الإبداعي لها حتى ولو كان هذا الانفتاح في حدود العادات والتقاليد العربية. وبالرغم من التضييق الكبير والتجاهل في كثير من الأحيان لكتابات المرأة ظهرت بشكلٍ جلي وواضح نماذج مبدعات استطعن القفز على كل تلك المعيقات وحققن حضورهنَّ من خلال أدبهن "النسوي"، مثل نوال السعداوي ولطيفة الزيات ورضوى عاشور في مصر، وفاطمة المرنيسي في المغرب، وخالدة سعيد في لبنان وسحر خليفة الفلسطينية وغيرهن، بشجاعة نادرة لمواجهة العقليات المتحجرة التي تقف في وجه رغبة المرأة في تحررها مما علق بها من ظلم وخنق لفاعليتها، في تحد صريح لكثير من الممنوعات المحبطة للمرأة والمعيقة لتحررها، من أجل تحسين وضعيتها ورفعها إلى مكانة اعتبارية مستحقة. غير متناسين توجها يحمل اسم "ما بعد النسوية" في ثمانينات القرن العشرين، وظهر لتفادي التناقضات الملحوظة التي ظهرت في الحركة النسوية الأولى. ما سمعته اليوم من الشاعرات الأستاذة رشا السيد أحمد والأستاذة أشجان الشعراني والأستاذة الشاعرة والباحثة فاطمة الطيب، يؤكد بكل المعايير أن الأدب النسوي في المهجر يسير باتجاهه الصحيح وما زال يُكتب بلغةٍ باذخة.
في السريالية، كما في نقد الواقعية الاشتراكية تحدث أندريه بريتون Andre Breton عن أهمية الشعر من تفاصيل الحياة وما يحيطها من انساق، بمعنى موقف الشعر من الحياة العامة من أجل هدف له ما يبرره، بول إلوار Paul Eluard عن "المتعمد" و"غير المقصود" في الشعر، وتعرض جاك بريفير Jacques Préver لما كان شائعاً بـ "الشعر الملغز"، وتدفق المصنفات الفرعية للشعر، القديمة والحديثة، منذ كان أرسطو على قيد الحياة وحتى القرن الثامن عشر. كالتفصيلية والملحمية والدراما والمأساوي والهزلي والكوميدي الساخر حتى النموذج الألماني الذي يطلق عليه حسب نظرية الأنواع الشعرية بـ "الشعر الملموس أو المعقول" الذي يدفع في إطار فلسفي إلى أقصى الحدود. بيد أن ما تلقينا صداه من شعر في غاية من الإبداع للسيدات الأستاذات رشا السيد أحمد وأشجان الشعراني وفاطمة الطيب. قد أيقظ من الناحية الأدبية وفقاً لشاعرية أرسطو "حتى الكلمة شعر" مصدرها الخيال، ذائقتنا نحو فن أدب الشعر دون تأصيل ذلك بأي نمط أدب "نسائي" أم "ذكوري" كان.. في ستينيات القرن الماضي عبر محمود درويش بـ "الشاعر فنان ماهر" أولًا وقبل أي شيء، وأنه بمقدار ما يكون الشكل ملتحمًا مع المضمون تدنو القصيدة من المعنى الصادق القريب للشعر الرائع. وهذا ما افضت إليه الأمسية حقاً، وانعقد عليه رأينا!
*************

نصوص *
بابلو نيرودا
ترجمة: سحر أحمد

فيروز، أحبك كما لو كنت حبيبتي
كما لو كنت لي:
أنت في مكان
غُسلت للتو
أزرق سماوي
سقطت من السماء:
عيون السماء
تخترق سطح المخزن والهواء
لوزةٌ زرقاء
ظفر أزرق
عروس.
* *
عندما كانت الأشياء عالية
عالية،
عالية،
كان الزمرد البارد ينتظر
حدق:
كان عيناً
تنظر
وكان مركز السماء
مركز الفراغ
الزمرد.
* *
رأى:
فريدٌ صلبٌ، شديد الخضرة
وكأنه عين المحيط
عين الماء الثابتة
قطرة الرب،
انتصار البرد
برجٌ أخضر.
* *
بحثت عن قطرة من الماء
قطرة من العسل، من الدم: أصبح
كل شيء حجراً
حجراً نقياً:
قطرة دمع، أو قطرة مطر، ما زال
الماء يجري في الحجر:
اقترب العسل أو الدم من العقيق.
يقطع النهر
ضوؤه السائل
يسقط النبيذ في الكأس
يتوهج لهبه الناعم
في الكأس الحجرية:
الوقت يجري
مثل نهر مكسور
يحمل القتلى الثقال
جُردت الأشجار
من همسها، كل شيء
يعدو نحو الصلابة
الغبار والخريف
الكتب والأشجار
سيموت الماء
ثم تلمع شمس معدنية
على كل هذه الأحجار..
ـــــــــــــــــ
* من ديوان أشعار السماء لبابلو نيرودا

**********

ص7
منتخب العراق يواجه بوليفيا وديًا

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي، الموافقة على إقامة مباراة ودية للمنتخب الوطني أمام بوليفيا، في 15 تشرين الثاني المقبل.
وقرر اتحاد الكرة، خلال اجتماعه الاثنين الاعتذار الرسمي للاتحادين العُماني واللبناني، عن عدم مواجهة منتخبيهما وديا الشهر المقبل.
يشار إلى أن الاتحاد العراقي قرر المشاركة في الدورة الرباعية بالسعودية، والتي تضم البرازيل والأرجنتين والأخضر السعودي.

*******
آل الشيخ: العراق رابع المنتخبات في الدورة الدولية بالسعودية
متابعة – طريق الشعب
أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، أن المنتخب العراقي، سيكون رابع المنتخبات المشاركة في الدورة الرباعية الدولية والتي تستضيفها السعودية بمشاركة البرازيل والأرجنتين.
وقال آل الشيخ، عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "دعماً للكرة العراقية، واعتزازاً بتاريخها العريق، فسيكون العراق هو رابع المشاركين في البطولة الرباعية الدولية التي تستضيفها المملكة بمشاركة البرازيل والأرجنتين".
وكان آل الشيخ قد أعلن في وقت سابق عن استضافة السعودية في مطلع شهر أكتوبر المقبل، بطولة دولية بمشاركة البرازيل والأرجنتين، على أن يتم الإعلان عن المنتخب الرابع قريباً.
إلى ذلك قال كامل زغير، عضو اتحاد الكرة العراقي، في تصريحات صحفية، إنهم قرروا بالإجماع، المشاركة في البطولة الرباعية، التي ستنظمها السعودية، خلال الشهر المقبل.
وأوضح أن المشاركة في البطولة الرباعية الودية، ستنعكس بالإيجاب على المنتخب العراقي، نظرا للاحتكاك مع السامبا والتانغو والأخضر السعودي.
ومن المؤمل أن تقام البطولة للفترة من 12-16 تشرين الأول المقبل، حيث سيخوض المنتخب الوطني مباراتين أمام السعودية في الثاني عشر من تشرين الأول وأمام الأرجنتين في السادس عشر من الشهر ذاته.
ويعتبر قرار المشاركة رسمياً في البطولة الرباعية من اجل الاحتكاك الحقيقي بمنتخبات كبيرة وكذلك لما فيه من العوائد المالية التي تحققها مشاركة العراق في البطولة.

***********
وقفة رياضية...
دعوا كاتانيتش يعمل

كم كنا سعداء ونحن نشاهد مدربا عالميا محترفا يحضر في الملاعب العراقية من جديد بعد غياب لسنوات طويلة ، حيث فوجئ مشجعو مباراة النفط واربيل على ملعب الصناعة بدخول مدرب منتخبنا الوطني العراقي بكرة القدم السيد كاتنيش الى المقصورة بمعية المدرب المساعد احمد خلف والمدير الإداري باسل كوركيس وقد تابع الشوط الثاني من المباراة بعد ان حضر قبل ذاك مباراة القوة الجوية والصناعات الكهربائية على ملعب الكرخ ، في خطوات إيجابية ننتظر منها الكثير بضرورة حضور المدرب ومشاهدة ومتابعة الفرق واللاعبين لتكوين صورة جديدة بطرق وعيون احدث واكثر احترافية ومن ثم إمكانية اكتشاف مواهب جديدة لكرتنا التي نعدها برازيل اسيا ونعتقد بان أجيال كروية عديدة ظلمت خلال سنوات خلت جراء ظروف خاصة ، منها التلاعب بالاعمار وسياسة التزوير، وعدم انتظام الدوري ودوري الفئات العمرية والرديف .. وغير ذلك الكثير مما يجعل من خطوة كاتنيش ضرورية ومشجعة وتبعث الامل لدى المواهب والجيل الجديد الذي ينظر الى متابعته من قبل مدرب اوربي عالمي كخطوة متقدمة محفزة جدا وخلاقة ومشجعة لاظهار المهارات وكل ما عنده ، لغرض الحصول على شرف فرصة تمثيل المنتخبات الوطنية التي ظلت عصية على أجيال سابقة وبهذا يكون حضور المدرب كاتنيش الى الملاعب العراقية بصورة تعد صحية وحديثة وهذا ما كنا نحرص ونؤكد عليه لغرض التخلص من تداعيات حصر المنتخبات بمجموعة واحدة من اللاعبين التي كان معمول بها وادت الى قتل عدد من الامال والتطلعات لدى جيل من اللاعبين.
للأسف ان الكثير من العقبات والأزمات تخلق في الواقع العراقي الجديد جراء غياب المراقبة والمحاسبة وضعف المركزية ، مما يعني ان الساحة مليئة بالمفاجآت هنا وهناك وكل يوم تظهر لنا قضية قد تؤثر على سير المنتخب وادءا المدرب الجديد الذي تنتظره الكثير من العقبات التي نحتاج من الاتحاد وبقية المؤسسات والزملاء الإعلاميين على ضرورة حلها ومساعدته للنهوض بواقعنا الكروي ليس فقط من اجل اختيار التشكيلة وخوض المباريات كما يعتقد البعض ، بل الأهم ان تكون له نظرة قريبة عن طريقة اداء الفرق والأندية والاتحاد وكيفية التعاطي مع الواقع العالمي الكروي وإدارة الملف الكروي ، بما يتعلق بالجانب الفني بصورة تخدم كرتنا وتمني النفس بنهضة كروية تليق بتاريخنا وقدراتنا ومواهبنا وما ينتظرنا من بطولات مهمة ، ليس آخرها بطولة آسيا التي يتطلع اليها الجمهور بلهفة ولا يقبل بغير الظهور المشرف وتحقيق انجاز ما للكرة العراقية .
نتمنى من الجميع ممن يريدون خير كرتنا ورياضتنا ان يكونوا عونا للمدرب السيد كاتنيش بمهمته الجديدة الصعبة وكذلك الاخوة في الاتحاد بضرورة المساعدة وتهدئة الأجواء وتطييبها وترطيب العلاقات الكروية العامة بين مؤسساتنا وانديتنا واعلامنا ونجومنا وجماهيرنا بما يضمن ويتيح فسحة الأجواء المساعدة على حسن الأداء وتحقيق المطلوب بعيدا عن التشنج والتدافع المحموم الذي سيضر الجميع وخاصة كرتنا التي عانت اكثر مما ينبغي وآن لها ان تستقر والله ولي التوفيق ..

حسين الذكر

*********
كاتانيتش يستدعي "جوهرة الصقور" لارتداء قميص المنتخب الوطني
متابعة – طريق الشعب
وجه مدرب المنتخب الوطني، السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، الاثنين، الدعوة الى لاعب القوة الجوية محمد قاسم لتمثيل المنتخب الوطني في البطولة الرباعية بالسعودية. وكتب اللاعب عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "الحمد لله والشكر خدمة الوطن أفضل شيء، بعد الجد والمثابرة تلقينا دعوة للانضمام الى المنتخب الوطني العراقي، الحمد لله وأشكركم على دعمكم ومؤازرتكم". يذكر أن مدرب المنتخب الوطني كاتانيتش سيصدر قائمة اسود الرافدين للبطولة الرباعية بعد عودته من إجازته الأسبوع المقبل.

*********
غريزمان يريد الفوز بالألقاب الفردية
متابعة – طريق الشعب
تحدث أنطوان غريزمان مهاجم نادي أتليتكو مدريد، عن عدم تواجده في قائمة المرشحين لجائزة الأفضل من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لعام 2018.
وقال غريزمان في تصريحات نقلتها صحيفة "أس" الإسبانية: "هناك انتقادات من الخبراء للفيفا بسبب عدم تواجدي في قائمة المرشحين؟ هناك آراء مختلفة دائماً في عالم كرة القدم، الأمر واضح أنني ضمن نخبة اللاعبين الأفضل في العالم مثل كريستيانو رونالدو، ميسي، نيمار ومبابي".
وتابع: "أنا في المقدمة ولكني مازالت أحتاج إلى التطور في المستوى الفني، أبحث عن الكمال بقدر الإمكان، لن أبحث عن تسجيل 50 هدفا في الموسم الواحد ولكنني أود مساعدة فريقي هجومياً".
وأضاف: "سبق لي وجلست على نفس الطاولة مع رونالدو وميسي ضمن المرشحين لجائزة الأفضل، ولدي صور أتذكر بها تلك المناسبة، لكنني أريد الفوز بالألقاب الفردية والاستمرار على هذا الاتجاه".
ومن خلال تصريحات سابقة، يرى غريزمان أن من الأفضل له الترشح لجائزة الكرة الذهبية للعام الجاري، لا التواجد ضمن المرشحين لجائزة الفيفا، بعد حصوله على بطولة كأس العالم في الصيف الماضي مع منتخب بلاده فرنسا.

**********
ثمانية أندية فقط تعلن مشاركتها في بطولة دوري الرديف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت ثمانية أندية فقط مشاركتها في دوري الرديف المؤمل انطلاقة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .
وقال آمين سر لجنة المسابقات باسم جمال: أن ثمانية أندية هي (أمانة بغداد - الحسين- النجدة- الزوراء- النصر والسلام- القوة الجوية- الطلبة)، أعلنت موافقتها على المشاركة في الدوري.
وأضاف أن العدد الحالي قابل للزيادة بعد تلمسنا رغبة أندية أخرى في المشاركة في دوري الرديف، مبينا" أن الباب سيكون مفتوحا للانضمام حتى موعد المؤتمر الفني.
وأشار جمال إلى: أن المواليد المسموح لها باللعب هي 1997 - 1998 - 1999، ويحق لكل فريق إضافة أربعة لاعبين خارج هذه الأعمار اي من تولد 1990 فما فوق، وذلك لفسح المجال أمام اللاعبين الذين فقدوا فرصة التواجد في الفريق الأول لينخرطوا ضمن الرديف، مما يعطي قيمة فنية عالية لهذه البطولة .

*******
إنفانتينو: اجهاض خطط رابطة الليغا
متابعة – طريق الشعب
اثار جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، شكوكا حول خطط الدوري الإسباني لإقامة مباراة جيرونا ضد برشلونة، في الولايات المتحدة.
ويرغب الدوري الإسباني في إقامة المباراة في ميامي، يوم 26 كانون الثاني 2019، لكن رئيس فيفا لا يشجع الفكرة.
وقال إنفانتينو في بيان من الفيفا "أعتقد أنني أفضل مشاهدة مباراة رائعة في الدوري الأمريكي في الولايات المتحدة، بدلا من إقامة الدوري الاسباني في أمريكا، في كرة القدم المبدأ العام هو إقامة المباراة التي تستضيفها على ملعبك وليس في دولة أجنبية".
وطلبت رابطة الدوري الإسباني، من الاتحاد الاسباني لكرة القدم الموافقة على إقامة المباراة خارج البلاد، بينما يجب أن يوافق أيضا الاتحاد الأمريكي وفيفا والاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) على الخطط أيضا، حتى تمضي قدما.
وأبلغ الفيفا شبكة أي.إس.دي.إن بأنه لم يتلق طلبا رسميا لإعطاء موافقته على إقامة المباراة في الولايات المتحدة.
ورد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، على تعليقات إنفانتينو، عبر حسابه في تويتر.
وكتب تيباس "سأذكر رئيس فيفا بأن هناك 3 فرق من كندا تلعب في الدوري الأمريكي، وأن تورونتو هو البطل الحالي، ولدى كندا بطولة دوري للمحترفين".

**********
ص 8

قريبا في المكتبات
العدد 400 لشهر ايلول
من الثقافة الجديدة

**********


سنان سامي نادر وداعا !

لقد تلقيت بخزن وألم شديدين نبأ الرحيل المفاجئ للناشط المدني المثابر والصديق العزيز والشخصية النبيلة سنان سامي نادر، فقد التقينا آخر مرة منذ بضعة ايّام، وكان كعادته ممتلئا بالحيوية وبالأفكار لمبادرات نحو حشد الطاقات الشعبية من اجل التغيير ، و ادين للفقيد شخصيا بالعرفان للجهود والانشطة المتميزة والمكثفة الداعمة لحملتي الانتخابية، ولي شخصيا. كم يبدو نبأ رحيله صادما ومفجعا وانا استحضر اندفاعه ومشاريعه وهمته وهو يحدثني منذ بضعة ايّام !! سلاما على روحك أيها الوطني الغيور ، ستفتقد ساحة التحرير ورفاقك وأصدقاؤك في الحراك حضورك الجميل، فالجمعة القادمة ستسجل الساحة بحزن غيابك عنها لأول مرة منذ انطلاق الاحتجاجات في تموز ٢٠١٥. الصبر والسلوان لأهلك ومحبيك وزملائك ولجميع الناشطين المدنيين، سيظل ذكره الطيب حاضرا لدى كل من عرف سنان وزامله وتعرف على خصاله الانسانية وطيبته المتناهية.

رائد فهمي

*********

"موكب حراك المثنى"
صرخة في وجوه الفاسدين
السماوة – عبد الحسين السماوي
مع حلول شهر محرم، انطلق في مدينة السماوة العديد من مواكب العزاء العاشورائي، التي جابت شوارع المدينة مساء ممارسة شعائرها وطقوسها المعهودة. إلا ان ما ميز هتافات بعض المواكب، هو تركيزها على المطالبة بالإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد.
من بين تلك المواكب هو "موكب حراك المثنى الثوري"، الذي يضم "موكب شباب الحسين الثائر" المعروف في مدينة السماوة، و"تنسيقية أبناء المثنى المستقلة"، والذي انطلقت كراديسه في شوارع المدينة منذ الليلة الأولى من محرم.
ودوت حناجر المعزين، الذين أغلبهم من الشباب العاطل عن العمل، بهتافات نددت بالفساد، وطالبت بتنفيذ مطالب المتظاهرين، وأعلنت التضامن مع أبناء البصرة الذين يواصلون تظاهراتهم منذ اسابيع، للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية، وأهمها الماء الصالح للشرب والكهرباء.
هتافات عديدة أطلقها المعزون، أدانت القمع العنيف الذي طال متظاهري البصرة، والذي أسفر عن العديد من الشهداء والجرحى. وقد حملت الهتافات الحكومة المحلية في المحافظة مسؤولية ذلك.
ومما تجدر الإشارة إليه، ان كراديس الموكب، واثناء دخولها إلى سوق السماوة الكبير، استقبلت من الأهالي، الذين انضموا إليها ورددوا معها الهتافات و"المستهلات"، ما أشاع أجواء حماسية بين الجميع.

***********

الجمال من وجهة نظر علم الدماغ

بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت المقبل، اختصاصي الجملة العصبية المغترب د. عزيز الشيباني، ليتحدث عن "الجمال الفني والأدبي من وجهة نظر علم الدماغ".
تبدأ الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. أحمد مهدي الزبيدي، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************
في الشعلة
الإشاعة وأثرها على السلم الاجتماعي
بغداد – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في مدينة الشعلة ببغداد، الأحد الماضي، ندوة بعنوان "اثر الإشاعة على السلم الاجتماعي"، ضيّف فيها الباحث حيدر وليد الساعدي بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين.
الساعدي وفي معرض حديثه، قدم تعريفا لمفهوم الإشاعة، مشيرا إلى انها تعني بث خبر أو مجموعة أخبار زائفة بشكل سريع بين أبناء المجتمع، وان الناس تتداول تلك الأخبار ظنا منهم انها صحيحة.
وأضاف قائلا ان تلك الأخبار غالبا ما تكون شيقة ومثيرة للفضول، رغم افتقارها للمصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحتها، لافتا إلى أن الإشاعة ظاهرة قديمة وليست وليدة اليوم، وانها لازمت الحياة البشرية على الأرض واتخذت أشكالا عدة عبر التاريخ الإنساني، وتطورت بتطور المجتمعات.
وأوضح الضيف ان الاشاعة كانت في الغالب تلازم الحملات العسكرية والحروب، مرجعا سبب انتشار هذه الظاهرة بشكل سريع في الوقت الراهن قياسا بالفترات السابقة، إلى ما يشهده العالم اليوم من ثورة كبيرة وتطور هائل في وسائل الاتصال والتواصل المجتمعي.
وحذر الساعدي من الخطر البالغ لتداعيات الإشاعة على الفرد والمجتمع، إذا ما لم تتم مواجهتها من قبل الأطراف الواعية، من خلال تحليل الأحداث والبحث عن الحقائق والتعرف على ما يمكن أن يكون واقعيا وما هو مجرد إشاعة.

************

وريث العبيدي.. تهانينا بالماجستير!

حصل الطالب وريث عبد الكريم العبيدي، على شهادة الماجستير بدرجة جيد جدا، في جامعة "Utem"، الجامعة التكنولوجية الماليزية، وذلك عن رسالته الموسومة "الصيدليات الالكترونية في الشرق الأوسط".

**************
نقطة ضوء...
اعتذار الرئيس الفرنسي !

في خمسينيات القرن الماضي كان هناك عدد كبير من الفرنسيين يعملون ويعيشون في الجزائر، خلال فترة الاستعمار الفرنسي، إذ كانت فرنسا تعتبر الجزائر امتدادا لخارطتها، وما البحر بينهما إلا حاجزطبيعي، ورغم هذا البحر فإنها تشكل جنوب فرنسا الجميل، الذي لا يمكن الاستغناء عنه!
ولكن موقف الشعوب يختلف عن موقف الحكومات في حالات عديدة، وخير مثال على ذلك موقف الشيوعيين والمثقفين الفرنسيين من احتلال الجزائر، والموقف صار أكثر وضوحا وتميزا خلال الحرب الفرنسية الجزائرية ( 1954 - 1962).
لعب الشيوعيون الفرنسيون دورا مهما ومؤثرا في دعم الثورة الجزائرية، إذ انتمى معظم العاملين في الجزائر إلى الحزب الشيوعي الجزائري وأقاموا صلات نضالية معه، وكان مطاردا من قبل الجيش الفرنسي المحتل.
المواطن الفرنسي موريس اودان ولد عام 1932، وخلال حرب التحرير الجزائرية كان يعمل أستاذا للرياضيات في جامعة الجزائر، وكان منتميا للحزب الشيوعي الجزائري. ونتيجة لنشاطه ومثابرته في دعم الثوار الجزائريين، قامت الأجهزة الفرنسية باعتقاله.
في 11 حزيران 1957 تم اقتياده ليلا من منزله بتهمة إيواء عناصر ناشطة في الحزب الشيوعي الجزائري. وحاولت الأجهزة القمعية والمخابراتية تلفيق خبر في تقرير صادر عن الجيش الفرنسي بتاريخ 24 حزيران 1957 يعلن عن " فرار " موريس اودان المقبوض عليه أثناء نقله لاستجوابه في صباح 22 حزيران 1957، ومنذ ذلك التاريخ لم يظهر لموريس أودان أي اثر . يعتبر هذا التاريخ آخر خبر عنه تتلقاه عائلته، المكونة من زوجته وأطفاله الثلاثة.
في فرنسا ، بعد 1962، اي بعد إعلان استقلال الجزائر ، شكلت قضية موريس أودان برهانا على اتهام الجيش الفرنسي بقيامه بأعمال تعذيب وحشية تجاوزت الإتفاقيات الدولية حتى مع أبناء وطنه الاصليين!
وحقيقة أمر اختفاء المناضل الشيوعي موريس اودان هو ان الجنرال المظلي بول اوساريس، قام باغتياله بطعنه بسكين أثناء التحقيق معه، وقد اعترف هذا الجنرال بفعلته في 2003 خلال حوار مع صحيفة اللوموند الشهيرة.
في الاسبوع الماضي قام رئيس الجمهورية الفرنسية ماكرون بزيارة زوجة موريس اودان معترفا بجريمة اغتيال زوجها ومعتذرا، منها، باسم الشعب والجمهورية عن هذه الجريمة.
كان تعليق زوجة اودان مقتضبة: " لقد تأخر الامر كثيرا" ثم استدركت " ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي"!
ترى من سيمتلك الرجولة، حتى لو جاء متأخرا، ويعتذر عن اغتيال الشيوعيين العراقيين الذي تواصل منذ أربعينيات القرن الماضي؟!

طه رشيد

**********

في مقر شيوعيي كربلاء
الكاتب سلام القريني يوقّع "المفترس"
كربلاء – طريق الشعب
أقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء بالتعاون مع المكتب الإعلامي للمحلية، أخيرا، حفلا ضيّفت فيه الكاتب والصحفي سلام القريني، الذي وقع كتابه القصصي الجديد الموسوم "المفترس".

الحفل الذي أقيم على قاعة مقر اللجنة المحلية وسط مدينة كربلاء، والذي حضره جمع من المهتمين في الشأن الأدبي، أداره عضو المكتب الإعلامي عاصي دالي، الذي سلط في مفتتح حديثه، الضوء على نشاطات القريني الصحفية والثقافية والأدبية، ونتاجاته القصصية، مضيفا ان كتابه الأخير يتضمن قصة تتحدث عن شاب يدعى "تحسين" جمع بين العلم والعمل "فهو طالب مجد في الجامعة التكنولوجية، وحداد ماهر في الوقت ذاته، قام بتشييد أبنية عديدة في كربلاء، لا تزال شامخة".
وأوضح مدير الجلسة ان "بطل قصة القريني، استقر به الحال إلى دخول سفر النضال الوطني، فانضم إلى الحزب الشيوعي العراقي، أملا بتحقيق أمنيته في الوطن الحر والشعب السعيد، إلا ان جلاوزة السلطة القمعية الذين تسلطوا على رقاب الشعب ومقدراته، منعوه من تحقيق حلمه، هو وغيره من المناضلين الذين زج بهم في غياهب السجون، أو علقوا على أعواد المشانق، ما دفع الكثيرين منهم إلى مغادرة الوطن، ومنهم المناضل تحسين الذي سلك طريق الصحراء متوجها إلى سوريا، هربا من مخالب الوحوش الكاسرة".
بعد ذلك تحدث الضيف عن كتابه الجديد، ولفت إلى ان القصة التي تضمنها حقيقية، تتطرق إلى محطات من سيرة نضالية لشاب كربلائي تعرض إلى أقسى أنواع التعذيب والإرهاب على أيدي السلطات الدكتاتورية، ذنبه الوحيد هو حبه لوطنه وشعبه وحزبه الشيوعي الذي تربى في صفوفه، فعلمه الشجاعة والأخلاق والتضحية.
وأشار القريني إلى ان الشاب تحسين، عندما هرب من نظام البعث الفاشي في العراق، وتوجه إلى سوريا، افترسته مخالب الأمن السوري، لينتهي به المطاف، بعد أن ذاق شتى أنواع التعذيب الوحشي، في أحضان رفاقه الشيوعيين، ومنهم رفيق دربه محمد (أبو لينا)، مسؤول اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء، وغيره من رفاقه الآخرين، مضيفا ان تحسين استقبل استقبال الأبطال من قبل رفاقه الذين كانوا في تلك الاثناء في مكتب الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
وذكر القريني ان الشاب تحسين لبى بعد ذلك نداء الحزب للكفاح المسلح ومقارعة الدكتاتورية، فانضم إلى صفوف الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان.
وفي الختام وقع الكاتب والصحفي سلام القريني نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.

************

قصة لـ محمد حيّاوي تتحول إلى فيلم
بغداد – طريق الشعب
يجري هذه الأيام العمل على إنجاز فيلم عنوانه "لا تخبروا أنجلينا"، مأخوذ عن قصة للكاتب محمد حياوي عنوانها "سلفي مع أنجلينا جولي". وهي منشورة ضمن مجموعته القصصية الموسومة "طائر يشبه السمكة"، الصادرة أخيرا عن "دار شهريار للطباعة والنشر".
الفيلم الذي هو من إخراج ذو الفقار المطيري، وإدارة إنتاج حسين نهابة، وبطولة رفاه المصري وبراء علي، يمثل معالجة إنسانية محزنة لقضية ضحايا الإرهاب الذين دفنوا أحياء في الجانب الأيمن من الموصل.

*********

المكتب التنفيذي لـ "أدباء العراق" يجتمع في كركوك
كركوك – فارس علوان
عقد المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، اجتماعاً في مدينة كركوك، وذلك في اطار منهاج نشاطاته الثقافية والأدبية.
وناقش الاجتماع الذي شهدته قاعة "مركز ديالوك" الثقافي وسط كركوك، والذي حضره الأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط وجمع من الأدباء والمثقفين من بغداد وكركوك، العديد من المقترحات التي من شأنها الارتقاء بالثقافة والأدب في العراق بشكل عام، وفي كركوك بشكل خاص. وعلى هامش الاجتماع نظم اتحاد الأدباء والكتاب في كركوك، محاضرة بعنوان "إشكالية مصطلح الجنس الأدبي في المنظور العربي"، قدمها الناقد د. سامي إبراهيم الجبوري. وشهدت المحاضرة تقديم مداخلات من قبل العديد من الأدباء الحاضرين.
وفي الختام منحت "منظمة كتاب بلا حدود"، شهادتي دكتوراه فخرية إلى الأديب سداد هاشم البياتي والشاعر هزبر محمود، تثمينا لدوريهما المتميز في الثقافة والأدب.
فيما وزع الاتحاد العام للأدباء والكتاب، شهادات تقدير على العديد من الشخصيات الأدبية من أبناء مدينة كركوك.

*********

من وحي طفله السومريِّ...
نخلُ السماوة في مهبِّ الوداع...
ليس من خصوصية في الأمر فالألم عامٌّ، والجرح عام، والتجاهل عام، والحياة عامة...
والأعمُّ من كل ذلك وصول نخبة من كبار الوطن إلى مناطق اليأس المطلق بسبب السوء الساطع لمسؤولي بلد أقلُّ ما يمكن أن يقال عنهم: إنهم خانوا الأرض، وقتلوا الأحلام.
تنطلق هذه الكلمات لتعبّر عن احتجاجها، وهي تقرأ القصيدة المعنونة (أزف الوداع) للشاعر والمناضل والإنسان الكبير (يحيى السماوي) المنشورة في ثقافية جريدة (طريق الشعب) الغرّاء، ليوم ١٦ أيلول ٢٠١٨
القصيدة التي تسحب القلب إلى واحة من الدموع، فقد أودع السماوي فيها لواعج المحب الذي يبحث عن مستقر له بين نخيل صباه وثلج غربته...
فيا أيها الشاعر الذي نحبه كما يحبه كل من سمعه أو التقاه أو قرأ له...
أيها الوطن المغادر والمسافر فينا...
عراقك الذي تراه على وجه أحبائك الأدباء ينتظرك ليعيش معك وفيك...
عراقك الذي يعنيك ويعنينا يتفاعل مع كل قطرة أسى تضمنتها قصيدتك...
فباسمك، وباسم اتحادك، وباسم المتبقّي من البلاد، نرفع أعتى الاحتجاج بوجه مسؤولين يتبجّحون باسم الثقافة، ولم يكلفوا أنفسهم عناء أن يسألوا عن رموزهم الثقافية، وقاماتهم الأدبية.
باسمك واسم قصيدتك نفتح بوابة الأمل بالخلاص منهم، هؤلاء الراكضين نحو السفر والمتع والتجاهل، مبذّرين لا باذرين، ومصرّين على اعتبار المناصب فيئا لهم ولأهليهم.
أيها السماوي الباسق في وجنات نخل أهلك حين (تطرّه سمره)، يا مانح المواقف ذروتها تمرةً اثر تمرة...
وداعك لقاءٌ لن يُرجأ، ومن وحي كتاباتك سنصنع الوطن المستحيل رغما عن أنوفهم الجاهلة.
واسمح لنا أن نختتم بقليل من ألمك حين تقول في وداعك الصاعد على قمه السبعين عاماً من البياض:
مَـدَّتْ إلـيَّ بـعـشـقِـهـا طـوقَ الـنـجـاةِ
وكـنـتُ قـابَ الـجـمـرِ أو أدنـى
مـن الـحَـطَـبِ المهيأ لـلـحـريـقْ
*
قـالـتْ : صـبـاح سـمـاوةِ الأرضـيـنِ..
قـلـتُ : مـسـاء حـزنِ الـغـربـتـيـنِ بــ "أرضِ كـنـغـرَ"
حـيـثُ لا جـارٌ يـدقُّ الـبـابَ..
لا نـخـلٌ أفِـيءُ إلـيـهِ..
لا قـمـرٌ يُـضـاحِـكُ لـيـلـيَ الـحَـجَـريَّ ..
لا شـمـسٌ تُـذيـبُ ضَـبـابَ مِـرآةِ اصـطـبـاحـي بـالـمـنـى
وتـنـشُّ ذئـبَ الـخـوفِ عـن غـزلانِ خـطـوي
حـيـن يـشـتـبِـكُ الـطـريـقْ
*
فـالـسـومـريُّ الـطـفـلُ شـاخَ بـغـربـتـيـهِ
ولـيـس مـن زهــرٍ يَـزفُّ الـى فـراشـاتـي
الـبـشـارةَ بـالـرحـيـقْ
*
أزِفَ الـوداعُ فـهَـيِّـئـي قـبـراً لـجـثـمـانِ الـصَّـبـابـةِ
والـنُّـعـاةَ لِـيـنـدِبـوا الـعـشـقَ الـخـرافـةَ لا الـعـشـيـقْ
*
لـم يُـبـقِ لـيْ جـمـرُ الـظـنـونِ
ســوى الـحـثـالـةِ مـن نـمـيـر يـقـيـنـيَ الـمـسـفـوحِ..
آنَ لـيَ الـتـرَجُّـلُ عـن صـلـيـبِ الـغـربـتـيـنِ..
ولـلـسـمـاوةِ ـ بـعـد طـولِ سُــبـاتِـهـا عـن مُـقـلـتـي ـ
أنْ تـسـتـفـيـقْ.
******
عمر السراي
الناطق الإعلامي
لاتحاد أدباء العراق
الثلاثاء ١٨ أيلول ٢٠١٨