العدد 30 السنة 84 الثلاثاء 18 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
"خلية الصقور": عملنا نفذ طبقاً للضوابط والقوانين
استمرار الاعتقالات ضد ناشطين في البصرة
ومنظمات مدنية تعدها خرقا للحريات وتطالب بوقفها فورا
بغداد – طريق الشعب
اكد ناشطون مدنيون ومفوضية حقوق الانسان، الاعتقالات التي تنفذها قوات امنية ضد ناشطين في تظاهرات البصرة، وفيما اعتبرتها منظمات مجتمع مدني انتهاكا فاضحا لمبادئ حقوق الانسان وخرقا للحريات المدنية، دعت مفوضية حقوق الإنسان إلى الاسراع في حسم قضايا المعتقلين والتنفيذ الكامل للوائح حقوق الإنسان، غير ان خلية الصقور الاستخبارية التابعة لوزارة الداخلية، دعت الى عدم التدخل في عملها، مؤكدة انها تلاحق "المخربين" و"المندسين" في تظاهرات البصرة الاخيرة.
اعتقالات مستمرة

وقال الناشط المدني، كاظم السهلاني، لموقع "شفق نيوز"، "حتى الان بلغ عدد من تم اعتقالهم اكثر من ثلاثين ناشطا بينهم وليد الأنصاري الذي داهمت القوات الامنية منزله فجر أمس الاول (الاحد) واقتادته معها".
وأوضح ان "الاعتقالات مستمرة حتى اللحظة والمشكلة انها تتم دون أوامر قضائية"، مردفا بالقول ان "الجهات الرسمية تحاول اتهام الناشطين بعمليات التخريب لكي تكسر حالة التظاهر وتمارس القمع ".

حسم ملفاتهم سريعا

بدوره، قال مكتب مفوضية حقوق الأنسان في البصرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريق العدالة الجنائية التابع للمفوضية العليا لحقوق الانسان برئاسة مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي التقى المعتقلين الذين تم اعتقالهم عبر أجهزة وزارة الداخلية على خلفية التظاهرات الأخيرة في أيلول الجاري.
وأضاف البيان ان "المكتب يتابع أوضاعهم الإنسانية والقانونية وسير التحقيق، ومع التعاون الذي أبدته الأجهزة الأمنية"، موصيا بـ "التعجيل بحسم قضايا المعتقلين والتنفيذ الكامل للوائح حقوق الإنسان"، كاشفا عن أن "عدد المعتقلين أصبح ٢٢ معتقلا من البصرة و٣ من خارج محافظة البصرة".

افادات كاذبة

في الاثناء، قالت مجموعة من منظمات المجتمع المدني العاملة في العراق، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "قامت قوات تابعة لوزارة الداخلية خلال الأيام القليلة الماضية بحملة اعتقالات عشوائية طالت العشرات من الناشطين الشباب في محافظة البصرة على خلفية الاحتجاجات الاخيرة في المحافظة"، مضيفة "وبناء على شهادات ادلى بها ناشطون ومواطنون من البصرة، فضلا عن معلومات وردت عن مصادر خاصة، تفيد ان خلية استخبارات الصقور التابعة لوزارة الداخلية هي من تنفذ الاعتقالات، وتجري التحقيقات، وتقوم بتعذيب المعتقلين لإجبارهم على توقيع افادات منافية للواقع، ولكل ما هو موثق لدى منظماتنا، بالاعتماد على شهادات حية، وتقارير صحفية، ومعلومات معلنة".
وبينت "وللتغطية على هذه الافعال باتت القوات الامنية تداهم المنازل ليلا وفجرا، وتقتاد الناشطين المدنيين الى اماكن مجهولة، كما اننا لا نملك إحصائية دقيقة لأعداد المعتقلين، ولظروف اعتقالهم او التهم الموجهة اليهم حتى اللحظة"، مستطردة "نحن مجموعة منظمات المجتمع المدني من مختلف محافظات العراق، نرفع احتجاجنا العلني على حالات الاعتقالات العشوائية التي تطول شباب البصرة، وندين هذا التصرف اللا دستوري من قبل وزارة الداخلية، كونه يجري دون مذكرات قضائية، ويعد خرقا للحريات وانتهاكا لمبادئ حقوق الانسان التي كفلها الدستور والقوانين والتشريعات العراقية والاتفاقات الدولية الموقع عليها من قبل العراق".

خرق دستوري فاضح

واعتبرت المنظمات المدنية، "ما يجري تعسفا حقيقيا، وخرقا دستوريا فاضحا" وحملت "رئيس الوزراء بوصفه قائدا عاما للقوات المسلحة ووزير الداخلية المسؤولية الكاملة لهذا الخرق، كما ونحملهما ايضا مسؤولية سلامة الشباب المعتقلين الذين يقبعون حاليا في سجون او توقيفات نجهل مكانها"، مطالبة "رئيس الوزراء ووزير الداخلية باطلاق سراح الشباب فورا، ودون شرط او قيد او تعهد".
وناشدت "المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية والامم المتحدة المساندة والتضامن لحماية الشباب والناشطين من الاعتقالات"، كاشفة عن انها "بصدد رفع مذكرة احتجاج الى المجتمع الدولي، الذي ما زال يقف موقف المتفرج ازاء ما يحصل في البصرة، منذ استشهاد 16 متظاهرا برصاص حي، وحتى اللحظة".
وذيل البيان باسماء المنظمات الموقعة "جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، مركز امارجي للتطوير الإعلامي، منظمة تواصل لتمكين الشباب، معهد نيسان للوعي الديمقراطي، مؤسسة تبني للشباب الناشط، مركز ذر للتنمية، مؤسسة الغد المشرق، المركز المدني للدراسات والإصلاح القانوني، مؤسسة مدارك لدراسة آليات الرقي الفكري، منظمة أبناء النازحين، صحيفة العالم الجديد الالكترونية، شبكة المحامين المدافعين عن حرية التعبير، منظمة هبة الرحمن للاغاثة والتنمية البشرية، مؤسسة انجاز البصرة للتنمية والتطوير، منظمة لأجلها لمناصرة قضايا المرأة، الناشطة المدنية ايمان الامين رابطة المرأة العراقية/ ذي قار، الناشطة المدنية ايمان السهلاني، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، شبكة المراة للاتحاد الدولي للصناعات".

ايقاف مسلسل الاعتقالات

كما دعت شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية، في بيان مماثل، الى إيقاف كل الممارسات العنفية والقمع البوليسي ضد المتظاهرين في البصرة خصوصا، وفي جميع المحافظات بشكل عام، وإيقاف مسلسل الاعتقالات من البيوت دون أوامر قضائية والتعذيب البشع وعلى الرأس خصوصا، ومحاسبة ومعاقبة المتورطين باستخدام الرصاص الحي والاعتقالات والتعذيب والقنابل ضد المتظاهرين السلميين".
وشددت على ضرورة "الاعتراف الرسمي بشهداء لقمة العيش الذين تسببت الإجراءات الأمنية التعسفية بمقتلهم وتعويض عوائلهم عن الأضرار التي لحقت بهم. والكشف عن جميع الملابسات والجهات التي تقف وراء زج عدد من الفئات المندسة وفضح الممارسات الهادفة إلى تشويه التظاهرات والإساءة إلى المتظاهرات والمتظاهرين".

خلية الصقور ترفض اتهامها

الى ذلك، قالت خلية الصقور الاستخباراتية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عملية الاعتقالات نفذت طبقا للضوابط والقوانين المعنية في الدولة العراقية وضمن مذكرات اعتقال قضائية، مع مراعاة كافة الجوانب المتعلقة بحقوق المتهمين أثناء التحقيق معهم".
ودعت الخلية "كافة الشخصيات والمؤسسات الرسمية والشعبية الى عدم التدخل في التحقيقات الجنائية التي تجريها مديرياتها المختصة، سيما وان هذه التحقيقات تتعلق بجرائم يحاسب عليها القانون العراقي وتتحرك وفق أدلة ومعلومات موثقة"، مطالبة البصريين ان "يجعلوا ثقتهم بنا في سد الطريق على من يريد استغلال مطالبهم كي يثير الفوضى والفتنة وينشر انعدام الأمان".
**********
العراق سوق رائجة لبيع وتعاطي المخدرات
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاضل الغراوي، امس الاثنين، ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات وترويجها وبيعها في العراق خلال عامي 2017 و2018، مؤكدا أن العراق أصبح "سوقاً رائجة" لبيع وتعاطي المخدرات بعد أن كان "طريقا لمرورها فقط".
وقال الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية أشرت أن العراق أصبح سوقاً رائجة لبيع وتعاطي المخدرات بعد أن كان طريقاً لمرورها فقط". وأضاف، أن "عامي 2017 و2018 شهدا ارتفاعا ملحوظاً في نسبة تعاطي المخدرات وترويجها وبيعها وخصوصاً بين فئة الشباب والبنات"، عازياً ذلك إلى "الأسباب الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي كانت لها تأثيرات مباشرة في ارتفاع تلك النسب". وتابع، أن "المفوضية أشرت تنوعاً جديداً في استخدام هذه المخدرات فبعد أن كانت مقتصرة على الافيون والحشيش أصبح هناك العديد من الأنواع وبأسعار متفاوتة والتي بدأت تستنزف الوضع الاقتصادي للأسرة العراقية وتؤثر بشكل مباشر على مدخولاتهم". وأشار إلى أن "العديد من المتعاطين وبغية ديمومة وجود المخدرات تحت أيديهم بدأوا يقومون بأعمال إجرامية تنافي السلوك المجتمعي ومنها الاعتداء على ذويهم وكذلك قيامهم بسرقة الأموال بغية شراء هذه المخدرات".
وبين، أن "إيداع المتعاطين للمخدرات في السجون ومراكز الاحتجاز ليس هو الحل الأمثل كونهم مرضى، كما ان انعدام وجود مصحات متخصصة بالتأهيل والدمج قد تكون سبباً لتفاقم تعاطي المخدرات بعد خروجه من هذه المراكز".
*********
عودة 376 نازحا عراقيا
من مخيم الهول السوري

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاثنين، استقبالها 376 نازحا عراقيا في مخيم الهول ب‍سوريا لتعيدهم إلى ارض البلاد.
وقال معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كادر الوزارة في محافظة نينوى استقبل اليوم (الاثنين) 376 نازحا عراقيا كانوا موجودين في مخيم الهول بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا وتم إيواؤهم في مخيمات الجدعة جنوبي نينوى".
وأضاف جهاكير أنه "تمت اعادتهم من العربية السورية بعد التدقيق الأمني وعبر منفذ الفاو بناحية سنوني والتي تعد الرابطة الحدودية بين سوريا والعراق"، مبينا أن "الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل وفرت باصات لنقلهم، اضافة إلى شاحنات لنقل أثاثهم، فضلا عن توزيع السلات الغذائية السريعة والماء خلال عملية نقلهم".
***********
الموارد المائية تعلن انخفاض اللسان الملحي في البصرة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، امس الاثنين، انخفاض اللسان الملحي في البصرة، معترفة ان المشكلة كبيرة وتحتاج الى جهود كبيرة.
وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي، خلال زيارته محافظة ميسان للاطلاع على واقع المشاريع التي تنفذها الوزارة في المحافظة، ان "كل بوابات النواظم مفتوحة لإمرار الحصة المائية الى محافظة البصرة حيث بلغت الاطلاقات 98م3/ثا من مؤخر ناظم قلعة صالح لغرض دفع اللسان الملحي من شط العرب وتوفير المياه العذبة لأبناء محافظة البصرة" .
واضاف الجنابي ان "زيادة الاطلاقات المائية ادت الى انخفاض اللسان الملحي من 13 الف الى 8 الاف جزء بالمليون (المليموز)"، مستدركا ان "المشكلة كبيرة في البصرة وتحتاج الى جهود كبيرة".
-**********
وقفة احتجاجية في المثنى ضد صدور مذكرات قبض بحق مشاركين في التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من الناشطين في المثنى، امس الاثنين، وقفة احتجاجية أمام محكمة استئناف المثنى، ضد مذكرات إلقاء القبض التي صدرت من القضاء بحق عدد من المشاركين في التظاهرات مؤخراً.
وقال عدد من المشاركين في الوقفة، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت أشخاصا من ضمن 25 مذكرة إلقاء قبض صدرت بحق المشاركين في تظاهرات 15 تموز، مشيرين إلى أن المتظاهر المعتقل حاليا لم يشارك بأعمال تخريب وحرق المقرات الحزبية والحكومية على حد قولهم، مؤكدين انهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات لحين إطلاق سراح المعتقلين واسقاط مذكرات القبض التي صدرت بحقهم.
وكشفت مفوضية العليا لحقوق الانسان مكتب المثنى، عن صدور مذكرات قبض قضائية، بحق عدد من المشاركين في تظاهرات 15 تموز.
وقال مدير المكتب ماجد الجياشي، في تصريح صحفي، ان الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 2 من المشاركين في التظاهرات قبل أن يتم إطلاق سراح أحدهما، مشيرا إلى أن مكتبه تابع التحقيقات مع هؤلاء وتأكد من عدم تعرضهم للتعذيب وفتح باب الشكاوى أمامهم.
وأضاف الجياشي، ان الشكاوى التي صدرت على أساسها مذكرات القبض قدمت من بعض الجهات الحكومية والحزبية التي تعرضت مكاتبها إلى الحرق في يوم التظاهرات.
**********
رائد فهمي يدعو إلى تفعيل دور مجلس النواب لاستعادة ثقة الشعب
بغداد – طريق الشعب
حذر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، من العودة الى نهج المحاصصة المقيتة في توزيع المناصب المؤسسات التشريعية والتنفيذية، داعيا مجلس النواب الى تفعيل دوره ومكانته لاستعادة ثقة الشعب به.

تفعيل مجلس النواب

وقال فهمي، في مداخلة داخل جلسة مجلس النواب، الاحد الماضي، المطلوب من مجلس النواب مراجعة اوضاعه وآليات عمله، وتحسين ادائه، داعيا الى التوقف والتحقيق بشأن ما يشاع عن وجود امتيازات وغيرها من الامور التي ينبغي ايضاحها من قبل مجلس النواب.
وشدد فهمي، على تفعيل دور مجلس النواب التشريعي والرقابي والمصادقة على مناصب كبار المسؤولين في الدولة، التي يجب ان يشغلها من تتوفر فيه مواصفات النزاهة والكفاءة.

الاهتمام بالتشريعات

وفيما يتعلق بالدور التشريعي، اكد فهمي، هناك قوانين دستورية لم يجر تشريعها وهناك مؤسسات لم يجر تشريع قوانينها مثل المجلس الاتحادي. لدينا قوانين تتعلق بالعدالة الاجتماعية، غير مشرعة، بالرغم من ضرورتها البالغة، لإنقاذ مئات الالاف، من العراقيين الذين يبحثون عن عمل، كذلك هناك تشريعات اخرى تتعلق بالمنظومة الانتخابية التي ينبغي مراجعتها.
واردف، "اشيع بشأن مجلس النواب وانتخاباته الكثير، والتقارير الصحفية، تناولت ممارسات بعيدة عن الممارسات الصحية يتعلق بعضها بشراء ذمم، هذا الموضوع اعتقد على مجلس النواب ان يتحراه، ونأمل من هيئة الرئاسة ان تقوم بما ينبغي والتقصي عن مثل هذا الامر، لان في ذلك سمعة النواب ومكانة مجلس النواب وهيبته ودوره كأهم مؤسسة في الدولة"، محذرا "بقاء مثل هذه الشبهات يلحق ضررا بالغا، اذا لم يتم ملاحقتها حتى النهاية لكشفها".
وكان مجلس النواب، صوت السبت (15 ايلول) على مرشح "المحور الوطني" ضمن تحالف البناء، محمد الحلبوسي رئيسا لمجلس النواب، وحسن كريم مرشح تحالف الاصلاح والاعمار نائبا اولا له، فيما تم التصويت، الأحد (16 أيلول)، على بشير الحداد مرشح الديمقراطي الكردستاني نائبا ثانيا للرئيس.
ص 2

بغداديون يتظاهرون امام مصرف اهلي مطالبين بأموالهم المودعة

بغداد – طريق الشعب
تظاهر عشرات الأشخاص أمام مبنى مصرف الوركاء، وسط بغداد، للمطالبة بصرف أموالهم المودعة في المصرف.
واغلق المتظاهرون مدخل المصرف بلافتات احتجاجية، مشيرين الى ان تظاهرتهم هي العاشرة، من اجل اجبار المصرف على ارجاع اموالهم المودعة فيه منذ فترة طويلة.

*********

نتيجة التفاهمات ستظهر خلال الأيام القليلة المقبلة
"اليكيتي" يطرح ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية
و"البارتي" يؤكد استمرار المباحثات

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس النواب، أن باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية سيفتح اعتبارا من اليوم الثلاثاء، واكد رئيسه ان الترشيح للمنصب سيكون إلكترونيا من خلال إعلان الموعد عن طريق الموقع الالكتروني لمجلس النواب.
وأكدت برلمانية عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن المباحثات مستمرة من أجل تحديد الجهة التي ستطرح اسم مرشح منصب رئيس الجمهورية.

أبرز المرشحين

وقال حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، إن هناك ثلاثة أسماء مطروحة حاليا لتولي منصب رئيس لجمهورية.
وكشف القيادي في الاتحاد والتحدث باسمه، سعدي بيره لراديو "سوا" أن الأسماء هي رئيس الجمهورية الحالي فؤاد معصوم، إضافة إلى القياديين في الاتحاد الوطني محمد صابر والملا بختيار.
ومنذ عام 2004 حتى الآن سيطر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على منصب رئيس الجمهورية بعد أن تم اختيار زعيمه السابق جلال الطالباني لهذا المنصب لدورتين متتالتين، ومن ثم الرئيس الحالي فؤاد معصوم الذي تولى منصبه في 2014.
لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني يرى أن المنصب يجب أن يكون من حصته باعتبار أنه كان "الجهة الأكثر حصدا لأصوات الناخبين في إقليم كردستان".
ونقلت شبكة "روداو" عن عضو البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي بشار الكيكي قوله "تم اختيار ثلاثة مرشحين من الحزب لشغل منصب رئيس الجمهورية".
وأضاف أن المرشحين هم "نائب رئيس الوزراء الأسبق روز نوري شاويس ووزير الخارجية السابق هوشيار زيباري والقيادي في الحزب فاضل ميراني".

مباحثات مستمرة

في الاثناء، قالت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيان صبري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "انتخاب رئيس الجمهورية نتمنى أن يكون سلساً وبحرية وديمقراطية كبيرة توازي ما كانت عليه جلسة انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب"، مبينة أن "الحوارات مستمرة بيننا وبين باقي القوى الكردستانية لطرح مرشح لشغل المنصب ونتمنى أن نصل إلى نتائج نهائية تخدم العراق والعملية السياسية".
وأضافت صبري، أن "التفاهمات موجودة مع كافة الأطراف السياسية ونعتقد أن نتيجة تلك التفاهمات ستظهر خلال الأيام القليلة المقبلة"، مشددة على ان "المنصب هو استحقاق انتخابي ولم نحسم أمرنا بمنحه الى جهة سياسية محددة وما زالت المباحثات مستمرة".

تقريب وجهات النظر

من جهته، قال النائب عن تحالف المحور الوطني، محمد الكربولي، في تصريح صحفي، إن "جميع الكتل السياسية المهتمة بإنجاح العملية السياسية تعمل بشكل مستمر على جمع الاطراف على رؤى موحدة تخدم المصلحة الوطنية وهو ما حصل بتقريب وجهات النظر حول مرشحي رئاسة مجلس النواب"، مبيناً أن "الأمر سيتكرر من قبلنا في المحور الوطني لتقريب وجهات النظر بين الحزبين الاساسيين في الاقليم حول مرشح منصب رئيس الجمهورية".
وأضاف الكربولي، "لدينا تقارب واتفاقيات مع الطرفين ويمكننا الاستفادة منها في التوسط ومزاوجة وجهات النظر والخروج بشخصية متفق عليها نعتقد انها ستكون ذات فائدة لخدمة العراق ويحفظ حقوق الكتل الكردستانية ضمن الاستحقاق الوطني للمكونات"، لافتا الى أن "المحور الوطني سيسعى لخلق توافقات سياسية تحافظ على التنوع في التمثيل لجميع المكونات في العملية السياسية عبر الفضاء الوطني".

كيف يتم انتخاب الرئيس؟

ووفقا لأحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، فإن الترشيح للمنصب يتم خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه.
وبحسب الدستور يجب أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 30 يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة لمجلس النواب الجديد، ويفوز المرشح الحاصل على أغلبية ثلثي عدد أعضاء مجلس النواب.
وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أغلبية الثلثين يعاد الاقتراع ثانية ويتم التنافس في هذه الحالة بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الاصوات ويعد رئيسا منتخبا للجمهورية من حصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

********

رواية جديدة عن إسقاط الطائرة الجزائرية واتهام صدام حسين بالوقوف وراءها
بغداد – طريق الشعب
رد الكاتب والصحفي الجزائري عبد العزيز بوباكير على تصريحات وزير الدفاع الجزائري الأسبق اللواء خالد نزار، بشأن مقتل وزير الخارجية الجزائري محمد الصديق بن يحيى عام 1982.
واتهم بوباكير الذي تولى كتابة مذكرات الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، اللواء خالد نزار، الذي اتهم صدام حسين بتعمد إسقاط طائرة الوزير الجزائري حين كان في مهمة لوقف الحرب بين العراق وإيران، بأنه "كعادته لا يضيّع فرصة للتحامل على الرئيس الشاذلي بن جديد".
ووفقا لمواقع خبرية عربية، روى الكاتب الجزائري، قائلا ان "الرئيس الشاذلي بن جديد شكّل خلية أزمة بعد انقطاع الاتصال بالطائرة الرئاسية التي كانت متوجهة من قبرص إلى إيران، وأن الخلية اتصلت بالإيرانيين والأتراك والسوفييت والسوريين، لكن كل المعلومات التي استقتها منهم كانت شحيحة ومتضاربة"، مبينا انهم "تأكدوا بعدها أن الطائرة لم تصل الى طهران وأنها ربما تحطمت على التراب الإيراني".
وتابع ان "الايرانيين أفادوا بأنّ الطائرة تعرّضت الى هجوم جوي من طائرتين مجهولتين، بالإضافة إلى المعلومات التي وصلت الى أعضاء الخلية والتي تشير إلى وجود طائرتين عراقيتين في الأجواء التي كانت تحلق قرب طائرة بن يحيى".
وأشار بوباكير إلى أن "الزعيم الليبي حينها لمّا علم بالوساطة الجزائرية أوفد إلى طهران عبد السلام جلود على متن طائرة من نفس النوع (غرومان) لإفشال الوساطة".
ونقل الصحفي والكاتب الجزائري عن الشاذلي بن جديد قوله، إنه "التقى لاحقا بالرئيس السابق صدام حسين وقال له على انفراد (أنتم من أسقط الطائرة وأنا أملك الدليل على ذلك، وأعرف أيضا أنكم لم تكونوا تقصدون ذلك، كنتم تريدون إسقاط طائرة عبد السلام جلود، الذي كان يسعى بأمر من القذافي إلى التشويش على الوساطة الجزائرية، أطلب منكم فقط الاعتراف بذلك، والاعتراف فضيلة حتى في السياسة، أرجوكم ألاّ تضعوني في حرج أمام الشعب الجزائري، لأني التزمت أمامه أن أكشف له الحقيقة".
وقص بوباكير أن "صدام حسين حين سمع ما قاله بن جديد صمت مطأطئا رأسه وهي دلالة على الاعتراف، ثم طلب من الرئيس الجزائري مواصلة الوساطة، لأنه لا يرى بلدا آخر أقدر وأجدر بذلك من الجزائر".
وبشأن أسباب تكتم الرئيس الجزائري الأسبق عن الإعلان عما حدث لطائرة بن يحيى، قال الكاتب ان "الشاذلي لم يكشف عن الحقائق التي توصّل إليها أمام الشعب، خشية إذكاء المشاعر الانعزالية المعادية للعرب التي بدأت تنتشر في الشارع الجزائريّ بعد أحداث الربيع البربري وحادث الطائرة، الأمر الذي عرضه للملامة وغضب الشعب عليه".
وعن علاقة الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد ووزير خارجيته محمد الصديق بن يحيى، قال إن الأخير "كان من بين أهم الشخصيات المقربة من الرئيس الشاذلي بن جديد حتى عندما كان رئيسا للجمهورية".

************

العبادي يأمر بنشر قوات على الحدود مع تركيا
بغداد – طريق الشعب
اصدر مجلس الامن الوطني، مساء الاحد، عدة قرارات خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، منها اعادة النظر في الهيكل التنظيمي لفرق الشرطة الاتحادية وانتشار قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية.
وقال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس الوزاري للأمن الوطني ناقش في اجتماعه (الاحد) المواضيع المطروحة في جدول الأعمال، وفي مقدمتها ادامة حالة الأمن والاستقرار وضبط الحدود العراقية وتوثيق الخروق في الاجواء والاراضي، فضلا عن بحث تنظيم الواجبات والمهام الاساسية للشرطة الاتحادية وتسليحها بما يعزز دورها التكاملي مع قوات الجيش العراقي، اضافة الى استقرار الاوضاع في محافظة البصرة واجراءات حماية المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة".
وأضاف المكتب، أن "المجلس اصدر عددا من القرارات بينها أن "تتولى وزارة الداخلية اعادة النظر في الهيكل التنظيمي لفرق الشرطة الاتحادية، وايضا تتولى وزارة الخارجية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتوثيق الخروق التركية للأجواء العراقية لدى الامم المتحدة واعادة عرضها على مجلس الامن الوطني".
وتابع، أن المجلس اصدر ايضا قرارا بـ "انتشار قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية لحماية الحدود ومنع اي خروق ويتم توفير الاعداد والمستلزمات الكافية لذلك، وقرار آخر بالموافقة على توقيع مذكرة التفاهم الأمني بين وزارتي الداخلية العراقية والهنغارية وتخويل وزير الداخلية صلاحية التفاوض والتوقيع".

*************

البنك المركزي: الاحتياطي ارتفع الى 60 مليار دولار
وهذه اسباب عدم المباشرة بحذف الأصفار
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، امس الاثنين، عن وجود خطة لحذف الأصفار من العملة المحلية، مشيراً إلى أن "هذه الخطة تحتاج إلى خطوات مدروسة، لكي لا يتم استغلال ذلك في أعمال التزوير".
وقال العلاق في تصريح لصحفية "الصباح" الرسمية، إن "العملات ذات الفئات الصغيرة، قد تدفع المواطن إلى توديعها في المصارف لصعوبة خزنها".
وأضاف أن "لدى البنك المركزي خطة مستقبلية لإعادة هيكلة العملة العراقية ومن ضمنها حذف الأصفار، لكن هذه الخطة تحتاج الى خطوات مدروسة، ووضع مستقر بشكل كامل لكي لا يتم استغلال ذلك في أعمال التزوير وغيرها".
وأوضح أن "البنك المركزي يمتلك احتياطياً من العملة الأجنبية مريحاً جداً حيث يقترب من 60 مليار دولار، مقابل 43 تريليون دينار، ما يعني أنه يغطي 170 في المائة من حجم الكتلة النقدية".
وبشأن طرح عملة فئة 100 ألف دينار، لفت محافظ البنك المركزي إلى أن "هذه الأفكار يتداولها البنك المركزي، ولكنه في الوقت الحاضر متريث بها".
يشار إلى البنك المركزي قدم في شهر نيسان الماضي، مشروعاً لحذف ثلاثة أصفار من العملة، بهدف مواجهة التضخم وتنشيط الاقتصاد، لكنه اضطر إلى إيقافها بسبب تردي الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد "لمنع التلاعب والاحتيال من أصحاب النفوس الضعيفة".

*************

الحديث عن امتيازات البرلمان مبالغ فيه والمطلوب حماية النواب من أي اغراءات مالية
الحلبوسي: رئيس الوزراء المقبل سيكون مستقلا ومقبولا من الجميع ونرفض الحصار الامريكي على ايران
بغداد – طريق الشعب
رجح رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ان يكون رئيس مجلس الوزراء المقبل، مستقلا ومقبولا من الجميع، ووفقا لمواصفات ومعايير والشروط التي حددتها المرجعية الدينية، وفيما اعلن رفضه فرض العقوبات الامريكية على ايران، قلل من الحديث عن الامتيازات المخصصة لمجلس النواب واعضائه.
مواصفات رئيس الوزراء

وقال الحلبوسي في أول لقاء متلفز له بعد تسلمه المنصب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المرجعية العليا سيكون لها دور في اختيار رئيس وزراء بحكم المواصفات والمعايير والشروط التي وضعتها"، مؤكداً ان "ما يطرح من أسماء للمنصب هي صحيحة".
وأضاف "لم تحسم الكتلة الأكبر ولم اطلع على تفاصليها حتى الآن".
وأوضح ان "الحل الأمثل لاختيار رئيس وزراء يكون بحوار عراقي بعيدا عن أي تدخلات خارجية وأقليمية"، مشدداً "نريد رئيس وزراء نوعيا ومتفقا عليه بين الكتل وليس بلغة أرقام وعدد النواب".

مرشح مستقل ومقبول

وتوقع الحلبوسي ان "يكون رئيس الوزراء مستقلاً وسيكون أقوى من سابقيه بسبب توزع مقاعد النواب لعدم وجود كتلة كبيرة أو أغلبية ستعارضه او تستجوبه واعتقد ان الكتل (الشيعية) ستقدم شخصية مقبولة ضمن المهل الدستورية"، محذراً من "تأخير تشكيل الحكومة لوجود عدة ملفات مهمة على رأسها الخدمات التي ينتظرها الشعب العراقي الذي لن يسكت طويلاً عنها".

امتيازات مجلس النواب

ولفت الى ان "البعض يصور ان مشكلة العراق هي رواتب ومخصصات النواب ولكن ربما الكثير لا يعرف بحكم منصبي السابق كمحافظ للأنبار ان تسهيلات أعضاء مجالس المحافظات أكبر من النواب".
واردف الحلبوسي "لا اعتقد ان مشاكل العراق ستحل برواتب النواب بل نريد حماية وحصانة النواب من اي اغراءات مالية ومشاكل فساد وينبغي ان نهيئ حياة كريمة للنواب لأداء مهامهم بأجواء سليمة".
وأشار الى ان "راتب النائب هو 7 ملايين و400 الف دينار وهو أعلى بنحو مليون دينار فقط من منصب المحافظ الذي درجته وكيل وزير كما ان موازنة البرلمان اقل من 1في المائة من الموازنة العامة".

صورة مجلس النواب

وأضاف ان "البرلمان تعرض الى ضغط من مؤسسات حكومية بسبب تنازع سلطات ومن جيوش الكترونية ويجب ان نحسن صورة مجلس النواب امام المواطنين وتعزيز الثقة بينهما بالاضافة الى تشريع قوانين مهمة عليها خلافات سياسية ومعطلة منذ دورات سابقة".

تقصير مؤسسات محاربة الفساد

وأكد رئيس البرلمان عزمه على مكافحة الفساد، قائلاً، ان "الفساد ظاهرة وعازمون على محاربته وللأسف هناك تقصير في عمل المؤسسات المعنية بمحاربة الفساد من هيئة النزاهة فبقاء منصب رئيس النزاهة بالوكالة ولم يصوت عليه مجلس النواب أمر خاطئ كونه سيكون اداة بيد رئيس مجلس الوزراء ويكون مكبلاً وغير قادر على أداء مهامه بالشكل المطلوب".
وشدد "يجب غلق ملف الإدارات بالوكالة"، نافياً ما تردد من شرائه منصب رئاسة البرلمان مقابل 15 مليون دولار.
وقال "جئنا اليوم للتغيير بجيل يؤمن بالحوار المشترك ولا نريد خصومة وتقاطع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ولا بين رئيسيهما"، مؤكداً "نواجه اليوم مشكلة تغيير جيل سياسي قديم بآخر جديد".

مستحقات المحافظات

ودعا الى "ضرورة إطلاق مستحقات المحافظات من الموازنة ومن المهم توزيع الصلاحيات كما نريد نزول رئيس الوزراء الى الميدان ومتابعة مؤسسات الدولة من وزارات ومحافظات وغيرها".
وأكد الحلبوسي "نحتاج الى تفعيل القطاع الخاص وثقة المستثمر وترك الاقتصاد الريعي فالبطالة تدفع الى الارهاب" معرباً عن أمله ان "لا تكون الأحزاب السياسية أداة لاستخدامها من دول وأجندة خارجية ضد شركاء الوطن".

تدخل ايران والحصار الامريكي

وقال رئيس البرلمان "لا نقبل تدخل ايران في سوريا ولا نقبل ضرب ايران من العراق ويجب حماية البلد والجيران واليوم الجميع يعي ضرورة استقرار العراق".
وفي اتصال هاتفي، جمعه، عصر الاحد، برئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في إيران، علي لاريجاني، الذي هنأه بفوزه في انتخابات رئاسة البرلمان. بحسب بيان للمجلس الايراني، قال الحلبوسي، إن الشعب العراقي وأعضاء البرلمان يقدرون الدعم الإيراني المفتوح للعراق في السابق والآن، لاسيما المساعدة في تحرير العراق من تنظيم داعش.
وأضاف أن أعضاء البرلمان العراقي يعارضون ممارسة أي ضغوط وحظر اقتصادي على إيران، معتبرا أن هذه العقوبات غير منصفة، ومؤكداً أن بغداد ستكون إلى جانب الشعب الإيراني دائما.
وأكد الحلبوسي أن العراق مستعد للوقوف إلى جانب إيران لإعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة، ودعا رئيس مجلس الشورى الإسلامي لزيارة العراق.
من جهته، أعرب لاريجاني، خلال الاتصال الهاتفي، عن أمله في أن يتمكن العراق من استكمال المسيرة السياسية الراهنة وانتخاب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية سريعا لكي تتجه الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد نحو مزيد من الاستقرار والأمن والرفاه للشعب العراقي.
وأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني على دور الحلبوسي المهم في استقرار الأوضاع الحالية في العراق، لافتاً إلى أن طهران تتمنى دائماً للعراق وشعبه وحكومته السعادة والعزة.
وانتخب محافظ الأنبار السابق، محمد الحلبوسي، رئيسا للبرلمان العراقي بعد حصوله على 169 صوتا، متقدما بذلك على أقرب منافسيه وزير الدفاع السابق خالد العبيدي الذي حصل على 89 صوتا.

************

ص3
ستة أحكام بالإعدام لإرهابي قتل 7 أشخاص وخطف اثنين

بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات ذي قار 6 أحكام بالإعدام في حق مجرم ارتكب جرائم عدة من بينها قتل وخطف وشروع بالقتل في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار إن "محكمة جنايات ذي قار نظرت عدة قضايا لاحد المدانين بالانتماء للتنظيمات الارهابية وحكمت عليه بالاعدام شنقا حتى الموت ست مرات،مبينا ان المدان قام بقتل سبعة اشخاص وخطف اثنين دون معرفة مصيرهم حتى الان فضلا عن شروعه بقتل اثنين اخرين. وأضاف بيرقدار أن "المجرم ارتكب هذه الجرائم في العاصمة بغداد وتحديدا في منطقتي الحسينية وابو غريب"،مشيرا الى ان "الاحكام صدرت وفقا للمادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005 ووفقا للمادة 421/ب/ح/د/هـ من قانون العقوبات ووفقا للمادة 406 من قانون العقوبات".


**********
مستشفى كركوك يوضح ظروف وفاة أحد موظفي المحافظة

بغداد – طريق الشعب
أصدر مستشفى كركوك العام، أمس الاثنين، توضيحاً بشأن وفاة أحد موظفي المحافظة في المستشفى. وقال مدير المستشفى محمد فريدون في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نود إعلامكم أن المريض محمد سنان 25 عاماً، كان يعاني من انفجار قرحة الاثني العشري وبقي في بيته منذ يوم الجمعة ولم يراجع أي طبيب، وتم جلبه مساء أمس إلى المستشفى وهو في حالة طبية حرجة". وأضاف فريدون، أنه "تم إدخال (المريض محمد سنان) إلى صالة العمليات وهو يعاني من قصور حاد في الجهاز الدموي مع تسمم الدم الجرثومي وأجريت له العملية وادخل بعدها إلى الانعاش التنفسي وفارق الحياة، وكان يشرف عليه ثلاثة أطباء اختصاص جراحة اثناء العملية واثنان من اطباء اختصاص الباطنية بعد العملية وتم تقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة من قبل كادر المستشفى". يشار إلى أن موظفاً يعمل في تربية كركوك توفي، أمس الاثنين، بسبب "خطأ طبي" خلال إجراء عملية جراحية لاستخراج حصاة من الكلى في المستشفى الجمهوري بكركوك، بحسب أحد أقرباء المتوفي.

********
إحباط محاولة تهريب أدوية ومستلزمات طبية في ميناء أم قصر واخرى للمشتقات النفطية في بغداد
مفتشية الداخلية تكشف 339 حالة فساد اداري ومالي وتوصي بإعادة أكثر من 130 مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
تمكنت ملاكات مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية من اكتشاف 339 حالة فساد اداري ومالي في مفاصل الوزارة المختلفة خلال شهر آب المنصرم من العام الجاري 2018 واستطاعت أيضاً من إعادة والإيصاء بإعادة 130 مليون دينار.
وأورد قسم التخطيط والمتابعة في مكتب المفتش العام بتقريره الشهري لشهر آب 2018 مجمل نشاطات مكتب المفتش العام في مجالات التفتيش والرقابة والتدقيق والرصد والتقييم وحقوق الإنسان والأمور القانونية وغيرها من المجالات.
واوضح انه "في مجال التفتيش ذكر التقرير أن مديريتي تفتيش بغداد والمحافظات تمكنتا من اكتشاف 336 حالة فساد اداري ومالي خلال الشهر، كانت حصيلة حالات الفساد الاداري المكتشفة 292 حالة، وحالات الفساد المالي 44 حالة".

صندوق شهداء الشرطة

واضاف، انه "في مجال التدقيق والرقابة المالية، فقد أشار التقرير الى أن مديرية التدقيق والرقابة المالية تمكنت خلال الشهر من إعادة (56,140,250) ديناراً، وأوصت بإعادة (67,455,936) ديناراً، ومنعت من الهدر مبلغاً مقداره (7,806,000) دينار، كما دققت خلال الشهر 14 عقداً وبينت رأيها بـ 56 مجلساً تحقيقياً، وتابعت تنفيذ 64 عقداً ضمن الخطة التشغيلية للوزارة و45 عقدا ضمن خطتها الاستثمارية وعقداً واحداً ضمن عقود صندوق شهداء الشرطة".
وفي مجال التحقيقات القانونية اكتشفت مديرية التحقيقات والقانونية 5 وثائق دراسية مزورة من مجموع 947 وثيقة دققتها خلال الشهر. وتمكنت من حسم 41 مجلساً تحقيقياً من مجموع 71 مجلساً تحقيقياً قامت بفتحها خلال عام 2018، كما أنها تمكنت من حسم جميع المجالس التحقيقية المدورة من عام 2017، وفي هذا العام بلغت نسبة انجاز مجالسها التحقيقية لعام 97 في المائة.
حالات فساد اداري ومالي

الى ذلك بيّن التقرير أن "مديرية الرصد وتقييم الأداء تلقت عبر خطوطها الساخنة 109 اخبارات عن حالات فساد اداري ومالي، و تلقت 73 شكوى أخرى، اتخذت بصددها الاجراءات القانونية والادارية المناسبة".
أما مديرية حقوق الإنسان فقد ذكر التقرير أنها نفذت 132 نشاطاً تفتيشياً شمل 42 موقفاً، و 59 تشكيلاً ادارياً، و14 زيارة للجرحى والمصابين من منتسبي الداخلية و16 زيارة لعوائل الشهداء وزيارة واحدة لمجمعات النازحين، كما أنها استعلمت عن مصير 17 مفقوداً والقت 30 محاضرة على الموقوفين ومأموري المواقف، وتلقت 14 شكوى.
هذا وجاء في التقرير الشهري أيضاً نشاطات عدة في مجالات المقابلات والتدريب والعلاقات والاعلام وغيرها.

معرضة لأشعة الشمس

بدورها، أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة أنَّ ملاكات مديريَّة تحقيق الهيأة في محافظة البصرة تمكُّنت من ضبط وإحباط محاولة تهريب (6) حاوياتٍ محملةٍ بأدويةٍ ومستلزماتٍ طبيةٍ في ميناء أمِّ قصر الشمالي.
وأشارت الدائرة إلى أنَّ "ملاكات شعبة الضبط والتحرِّي في مديريَّة تحقيق البصرة استطاعت ضبط الحاويات التي كانت معدَّة للتهريب وإخراجها من الميناء بصورةٍ غير قانونية"، مبيِّنة أنَّ "الأدوية والمستلزمات الطبيَّة تمَّ استيرادها داخل حاوياتٍ حديديةٍ غير مبرَّدة ومعرضة لأشعة الشمس والحرارة العالية".
وأكَّدت تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمبرزات المضبوطة، في العمليَّة التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائية، وعرضه على قاضي التحقيق؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة.
وكانت الدائرة قد أعلنت في الخامس من الشهر الجاري عن تمكُّنها من إحباط محاولةٍ لتهريب 105 شاحناتٍ محمَّلةٍ بالخشب من ميناء أمِّ قصر الشمالي.

تسعة متهمين

في الاثناء، أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة عن تمكُّنها من إحباط محاولةٍ للتهريب والإتِّجار غير القانونيِّ بالمشتقات النفطيَّة في العاصمة بغداد، مُؤكِّدةً تمكُّنها من ضبط تسعة مُتَّهمين بالجرم المشهود.
الدائرة أفادت بتمكُّن ملاكات مديريَّة الهيأة في بغداد من إحباط محاولةٍ للإتِّجار وتهريب المشتقات النفطيَّة، مُشيرةً إلى ضبطها- بموجب مذكرةٍ قضائيةٍ - ثمانية سوَّاقٍ ومحاسباً في أحد الكراجات الواقعة في حي الجهاد مُتلبِّسين بالجرم المشهود، استناداً إلى أحكام المادَّة 13 من قانون مكافحة تهريب المشتقات النفطيَّة؛ لقيامهم بالتهريب والمتاجرة بهذه الموادِّ.
فيما قادت عمليَّة الضبط، التي نفَّذتها ملاكات المديريَّة، إلى ضبط مجموعةٍ من الخزَّانات الثابتة التي تحتوي على مادَّتي الكاز والبنزين، ومجموعةٍ من سيَّارات الحمل المُحمَّلة بالمُشتقَّات النفطيَّة وأخرى كانت بصدد التحميل.
ونظَّمت ملاكات المديريَّة محضرَ ضبطٍ أصوليّاً بالمبرزات الجرميَّة المضبوطة، وتمَّ عرض المحضر على قاضي التحقيق الذي أمر بتوقيف المُتَّهمين على ذمَّة التحقيق، وإصدار مُذكَّرة قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ صاحب الكراج.

**********
وزيرة الدفاع: ألمانيا ملتزمة بمساعدة العراق في إعادة البناء
بغداد – طريق الشعب
قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين إن القوات الألمانية ستكون مطلوبة في العراق لفترة طويلة للمساعدة في إعادة بناء جيش البلاد الذي يعمل جاهدا لمنع تنظيم الدولة الإسلامية من تنظيم صفوفه من جديد في خلايا سرية.
وقالت خلال زيارة قامت بها للقوات الألمانية في قاعدة التاجي العسكرية على مسافة نحو 30 كيلومترا إلى الشمال من بغداد إن ألمانيا، التي تنشر 125 جنديا في العراق، ملتزمة بمساندة بغداد خلال عملية إعادة الإعمار الآن بعد أن انتهى رسميا القتال لاستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.
وردا على سؤال عن سبب استعداد ألمانيا لتواجد طويل الأمد في العراق قالت فون دير ليين ”الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية خلفت جروحا عميقة وندوبا في البلاد. والأمر يتطلب الصبر... لتعزيز قوة العراق من جديد“. وأضافت ”الأمر يتعلق بإعادة بناء البلاد في جميع المجالات“.
وأضافت للصحفيين أن العراق لا يحتاج فقط إلى الاستقرار بل أيضا إلى نمو اقتصادي وتعاون، مشيرة إلى أن ألمانيا استثمرت نحو 1,4 مليار يورو (1,63 مليار دولار) في العراق منذ عام 2014.
وبدأت ألمانيا هذا العام في نقل انشطة تدريب الجيش إلى وسط العراق بعد أن كانت تركز في السابق بدرجة أكبر على تدريب قوات البشمركة الكردية في شمال العراق.
وتابعت الوزيرة أن القوات الألمانية ستقدم النصح كذلك لوزارة الدفاع العراقية في قضايا مثل إزالة الألغام وتطوير الدفاعات ضد الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.
وقالت فون دير ليين، التي تجري حكومتها محادثات بشأن دور محتمل لألمانيا في ضربات عسكرية ضد أي استخدام للأسلحة الكيماوية في سوريا مستقبلا، إن جميع الأعضاء المحتملين في الحكومة العراقية القادمة قالوا إنهم يأملون في التزام ألماني طويل الأمد في العراق.
وقالت الوزيرة يوم السبت، أثناء زيارة قامت بها للقوات الألمانية في الأردن إنها لا تستبعد نشرا طويل الأمد لقوات ألمانية في الشرق الأوسط.

*********
السفارة الكويتية تحذر مواطنيها من السفر براً لزيارة العتبات في العراق
بغداد – طريق الشعب
اصدرت السفارة الكويتية في بغداد، توجيهات للمواطنين الكويتيين الراغبين بزيارة المراقد الدينية في العراق في شهر المحرم، منها عدم السفر برا.
ونقلت صحيفة الوطن الكويتية عن بيان للسفارة الكويتية انها "وجهت الزوار الكويتيين بالالتزام بالتعليمات والقوانين المحلية وعدم سلك الطرق غير المؤمنة من قبل القوات العراقية نظرا للاوضاع الامنية التي تواجهها عدد من المحافظات"، مبينة انها "نصحت المواطنين الكويتيين بعدم السفر بطريق البر من العراق إلى الكويت وبالعكس، وعدم التوقف في الاستراحات والمطاعم الا عند الضرورة في حال سلك الطرق البرية".
وشددت على ضرورة "الحرص على اقتناء كل زائر لبطاقة تعريفية تحمل رقم هاتف الحملة واسم الفندق والالتزام بالمعايير الصحية في تناول الاطعمة والمشروبات وعدم التوجه الى المحافظات الاخرى، الا بعد ابلاغ صاحب الحملة والحصول على موافقته".
وطالبت السفارة الكويتيين بـ"الالتزام بالوقت المحدد للاقامة الممنوحة للزوار وهي شهر واحد وفي حالة تجاوزها يترتب على الزائر دفع غرامة مالية مقدارها مئة الف دينار عراقي (83 دولارا امريكيا)"، داعية المواطنين الكويتيين الراغبين بالسفر الى العراق خلال محرم الى "عدم مخالفة تعليمات السفر من والى العراق والمتضمنة الزام الزائر بالعودة الى الكويت برا اذا كان قد دخل العراق برا والعودة جوا اذا كان قد دخل البلاد جوا وعدم مخالفة القانون".
وشددت السفارة كذلك على "المسافرين القادمين عن طريق مطار النجف وليس لديهم تاشيرة دخول صادرة من سفارة العراق في الكويت دفع مبلغ 101 دولار امريكي كرسوم استحصال تاشيرة اضطرارية من الجهات المعنية في المطار".
وحثت السفارة جميع الزوار الكويتيين الى "عدم التردد في الاتصال بالسفارة في اي وقت وتحت اي ظرف طالما استدعت الضرورة ذلك".

*********
اللحظات القاسية لا تفارق مخيلة العائدات وسعادتهن لم تكتمل بعد
مختطفات إيزيديات لا يرغبن في العودة خوفا من ردود فعل عائلاتهن
بغداد – طريق الشعب
فتح خبر عودة إيزيديتين (فيروز وإيناس) إلى كنف أهلهما بعد 4 سنوات على اختطافهما، جرح الإيزيديين النازف شمال غربي العراق. ففي تطور غير محسوب لأزمة الإيزيديات في العراق، لا يرغب بعضهن ممن كنّ مختطفاتٍ لدى تنظيم داعش في العودة إلى عائلاتهن بعد أسرهن لنحو أكثر من أربع سنوات من قبل مقاتلي التنظيم، بعد دخوله إلى بلدة سنجار (شنكَال بالكردية)، شمال غربي العراق في آب من العام 2014.
وإزاء هذا الواقع الجديد، روى الصحفي السوري، جابر جندو، المختص في الشؤون الإيزيدية لموقع "العربية.نت" قصصاً عن معاناة هؤلاء الناجيات من الموت والهاربات من موت آخر في مناطقهن، قائلاً "لقد كنتُ مع الكثير من الإيزيديات الناجيات، حيث عبر العديد منهن مناطقنا في سوريا وأكملن طريقهن نحو قراهن في شمال غربي العراق".

يتخوّفن من ردود
فعل المجتمع

ولفت إلى أنه "بعد تحرير تلك السيدات من بطش داعش، يخشى بعضهن الاعتراف بانتمائهن الى الطائفة الإيزيدية، والعودة إلى منازلهن، خوفاً من ردود أفعال عائلاتهن نتيجة تعرّضهن الى الاغتصاب المتكرر والعنف الجسدي، وأيضاً أنجب بعضهن الأطفال من مقاتلي التنظيم، لذا فالكثير منهن يعشن اليوم في مخيماتٍ متفرقة في سوريا، فيما ذووهن يبحثون عنهن باستمرار، وهن يرفضن العودة"، ما يزيد وضعهن سوءاً، ليتحول هربهن من العادات والانتقادات إلى قضية جماعية تحتاج إلى حل.
ويضطر ذوو المختطفات والناجيات، لدفع مبالغ كبيرة عبر وسطاء يساعدونهم في الوصول الى بناتهم الهاربات من التنظيم، إلا أن الهاربات القلقات يمتنعن عن إظهار هويتهن الحقيقية على العلن، ويحرصن على الابتعاد عن عائلاتهن.
في المقابل، ولمواجهة تلك المخاوف، أفتى المجلس الروحاني الأعلى للطائفة الإيزيدية في العالم بـ "ضرورة السماح بعودة الفتيات الناجيات من التنظيم لذويهن وتقبلهنّ في مجتمعاتهن دون ضغوط أو شروط".
ورغم انتشار هذه المخاوف لدى بعضهن، إلا أنه في المقابل هناك بعض الجماعات في المجتمع الإيزيدي تقبلت حالة الناجيات بعد عودتهن إلى قراهن، وتم احتضانهن من جديد.
أما اللافت في تلك المأساة، فيكمن في أن بعض المختطفات، لا سيما المراهقات والصغيرات في السن، تأثرن بأفكار التنظيم نتيجة وجودهن لديه وبين مقاتليه لفترة طويلة، ولم تتمكن قوات سوريا الديمقراطية التي تواصل مؤخراً تحرير بلدة "هجين"، الجيب الأخير للتنظيم في شمال شرقي البلاد، من الوصول إلى تلك السيدات، في الوقت الّذي تمكنت فيه من تحرير وحماية مئات المختطفات لدى التنظيم.
قصة "آلين".. التي خطفت يوم كان عمرها 9 سنوات

ومن ضمن قصص الناجيات المؤلمة، قصة الطفلة "آلين"، فعلى الرغم من أنها لم تكن تجاوزت التاسعة من عمرها عند خطفها، ولا تفقه شيئاً في السياسة، إلا أن هذا لم يمنع مقاتلي داعش من جعلها جاريةً لديهم بعد أن قاموا بأسرها من بلدتها شمال العراق وجلبها الى مدينة الرقة السورية.
وقد تحدثت الطفلة الكُردية الإيزيديّة "آلين" لموقع "العربية.نت" عن رحلة أسرها الطويلة، قبل عودتها مؤخراً إلى عائلتها في العراق، قائلة "لقد قتلوا بعض رجال قريتنا أمامي رمياً بالرصاص في ذلك اليوم، بينما تم أسري مع أمي واثنين من إخوتي الصغار، وكنا معاً إلى أن افترقنا داخل مركز التنظيم في سوريا".
وكانت مهمة آلين البالغة من العمر اليوم 13 عاماً خلال أربعة سنوات من أسرها لدى التنظيم، تنظيف بيتِ أميرٍ كان يقاتل في صفوفهِ. وكشفت والدة "آلين" أن ابنها لا يزال مختطفاً لدى التنظيم، وقالت بحسرة " ليتني أتمكن من مقابلته مرة أخرى".
مياسة: سعادتي لم تكتمل.. أنتظر أطفالي

من جهتها، أكدت مياسة عبّاس (35 عاماً) لـ "العربية. نت"، بعد تحررها من التنظيم أن ما عاشته لا يزال جاثماً في مخيلتها، وقالت "أنا سعيدة جداً بخلاصي من تنظيم داعش، لكن اللحظات القاسية لا تفارق مُخيلتي، وسعادتي لم تكتمل بعد".
وأضافت "حين أتذكر الساعات الأولى التي دخل فيها مقاتلو التنظيم إلى قريتنا، انتابني شعور بالخوف لدى سماعي بدخولهم، ولم أتخلص من هذا الشعور إلا بعدما تمكنت من الهرب منهم أخيراً".
وتابعت "لقد أجبرونا على اعتناق الإسلام عدّة مرات وفعلنا ذلك بالإكراه والخوف. بعض الإيزيديات انتحرن نتيجة سوء التعامل معهن، لقد عشنا في مناطق سورية متفرقة، وقاموا بفرز النساء حسب أعمارهن ووضعهن الاجتماعي، بعضنا حاولن الهرب وفشلن في ذلك وكان هذا سبباً إضافياً لتعذيبنا".
وكانت عبّاس، سبيّة لدى التنظيم تُباع وتشترى، ورغم نجاتها منهم، إلا أنها فقدت الاتصال بأطفالها ولم تعد تعرف عنهم شيئاً.
كما كشفت أيضاً أن مقاتلي التنظيم "كانوا يرغمون النساء على شرب الكحول وتناول بعض الحبوب التي لم يكن يعرف نوعها، كي يفقدن الوعي ويخضعن لأوامرهم".
وبين من استطاعت العودة إلى حياتها في كنفِ أسرتها بشكل طبيعي ومن تتهرّب خوفاً وخجلاً من مجتمعها، كشفت آخر إحصائيات المديرية العامة لشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كُردستان العراق، أن "أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة فتاة إيزيدية ما زلن في قبضة التنظيم حتى الآن"، ولا يعرف مصيرهن وما إذا كنّ على قيد الحياة أم لا.

********
ص4
آلاف المعارضين في الشارع يطالبون برحيل رئيس نيكاراغوا

ماناغوا - وكالات
تظاهر آلاف المعارضين الأحد في ماناغوا للمطالبة برحيل رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا والإفراج عن "السجناء السياسيين" المسجونين منذ بدء الحركة الاحتجاجية التي أسفر قمعها عن سقوط أكثر من 320 قتيلا.
وقال أحد المتظاهرين بيدرو (65 عاما) لوكالة فرانس برس "نطلب من دانيال أورتيغا أن يرحل بعد هذا العدد من القتلى والقمع ولأننا نريد بلدا حرا"، بعدما قطع كيلومترات عدة في شمال شرق ماناغوا خلال المسيرة من أجل "إنقاذ الوطن".
وجرت التظاهرة التي دعت إليها تشكيلات المعارضة، على الرغم من انتشار مئات من عناصر مكافحة الشغب تمركزوا في صفوف لتحديد مسار المتظاهرين الذين كانوا يهتفون "قتلة" عند المرور أمامهم، بدون أن تقع حوادث تذكر.

**********
نزع السلاح النووي أولوية سيول في قمة بيونغ يانغ

سيول - وكالات
أكدت الرئاسة الكورية الجنوبية، أمس الاثنين، أن مسألة نزع الأسلحة النووية تشكل أولوية لدى الرئيس مون جاي إن الذي سيزور بيونغ يانغ خلال الأسبوع الجاري لعقد قمة ثالثة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
ويتوجه مون الثلاثاء إلى العاصمة الكورية الشمالية في مؤشر جديد إلى التقارب في شبه الجزيرة، وإن كانت المحادثات حول إخلائها من الأسلحة النووية بين الشمال وواشنطن تراوح مكانها.
وقال إيم جونغ سيوك كبير مساعدي الرئيس الكوري الجنوبي "سنمارس ضغوطا من أجل نزع متقدم لسلاح الشمال وإجراء في مقابل ذلك من قبل الولايات المتحدة، عبر إعادة إطلاق حوار جدي بسرعة، يهدف إلى إقامة علاقات سلمية جديدة".

**********
طهران تعلن أنها لن تشارك في عملية إدلب ولاجئون سوريون في لبنان يتهيأون للعودة
اتفاق بين دمشق وعمان على فتح الحدود
دمشق - وكالات
أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس الاثنين، أن بلاده لا تعتزم المشاركة في العملية العسكرية المرتقبة للجيش السوري لاستعادة إدلب السورية من الإرهابيين، في الوقت الذي تجمع فيه عشرات اللاجئين السوريين في مناطق متفرقة في لبنان، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني في إطار تنظيم عودتهم إلى بلادهم.
وقال قاسمي للصحفيين: "نحن مصممون على أن تحل قضية إدلب بشكل لا يلحق الضرر بالشعب السوري، ونقوم بطرح بعض القضايا خلال اتصالاتنا مع تركيا وروسيا، وأعلنا مرارا أن تواجدنا في سوريا يقتصر على الدعم الاستشاري، ولن نشارك في أي عملية هناك".
وأضاف: "تبذل الآن محاولات فيما يخص الموضوع الإنساني في إدلب، ونأمل أن تحقق نتيجة نظرا لأهمية ذلك".
وجدد المتحدث الإيراني التأكيد على دعم بلاده لوحدة الأراضي السورية، مضيفا "نأمل أن يتم تطهير هذا البلد قريبا من رجس الجماعات الإرهابية".
وأكدت السلطات السورية مرارا، وعلى لسان الرئيس بشار الأسد أن استعادة إدلب، آخر معقل للمسلحين في سوريا، يمثل أولوية ملحة بالنسبة للجيش السوري في عملياته المقبلة.
الأمم المتحدة، حذرت من كارثة إنسانية في حال الهجوم على إدلب، التي يقطنها إلى جانب المسلحين نحو ثلاثة ملايين نسمة بينهم مليون طفل، نصفهم تقريبا من النازحين.
في الاثناء، تجمع عشرات اللاجئين السوريين اليوم الاثنين في مناطق متفرقة في لبنان، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني في إطار تنظيم عودتهم إلى بلادهم.
وأفادت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام بأن عددا من النازحين السوريين الراغبين في العودة الطوعية إلى سوريا، بدؤوا التجمع منذ ساعات الصباح الأولى اليوم، في مركز باسل الأسد الثقافي في مدينة صور، تحت إشراف الأمن العام وبمؤازرة الجيش، حيث بلغ عددهم حوالي 110 أشخاص، وهي الدفعة الأولى من النازحين في منطقة صور.
وأضافت الوكالة أن دفعة أخرى من السوريين غالبيتهم من النساء والأطفال، تجمعوا في مدرسة عبد اللطيف فياض الرسمية في النبطية، حيث استقبلتهم عناصر من الأمن العام وفق لوائح اسمية معدة مسبقا.
وبلغ عدد النازحين الراغبين بالعودة ضمن لوائح الأمن العام اللبناني حوالي 219 شخصا، على أن تنقلهم 6 حافلات بعد اكتمال الإجراءات إلى معبر المصنع، فيما سيغادر معظمهم إلى محافظة حلب.
من جهتها، أكدت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات أن الجانبين الأردني والسوري اتفقا على استكمال الإجراءات الفنية لفتح الحدود بين البلدين.
ونفت الناطقة الرسمية أن يكون هناك موعد محدد لإعادة افتتاح المعبر المغلق منذ العام 2015، موضحه أنه تم الاتفاق في الاجتماع الأخير بين الجانبين على "استكمال الإجراءات الفنية لفتح الحدود".
ويرتبط الأردن مع سوريا بحدود طولها 375 كم، وعليها معبران حدوديان مغلقان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، هما معبر "نصيب – جابر" الذي افتتح عام 1997 ويشتمل على 3 مسارات منفصلة، واحد للمسافرين القادمين وآخر للمغادرين بمركباتهم الخاصة أو بوسائط النقل العمومية، وثالث مخصص للشاحنات القادمة والمغادرة، كما يشتمل على منطقة حرة سورية - أردنية مشتركة ومرافق أخرى لخدمة المسافرين.
أما المعبر الثاني فهو، معبر "درعا - الرمثا" نسبة للمدينتين الحدوديتين المتلاصقتين، ومخصص لحركة المسافرين فقط، وأغلق منذ بداية الأزمة السورية.

********
بوتفليقة يقيل قائدي القوات البرية والجوية
الجزائر - وكالات
أحال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كلا من قائد القوات البرية اللواء أحسن طافر، وقائد القوات الجوية اللواء عبد القادر لوناس إلى التقاعد، في أحدث عملية تغييرات عسكرية تشهدها البلاد.
وذكرت مصادر إعلامية محلية إن بوتفليقة عين اللواء سعيد شنقريحة قائدا للقوات البرية، خلفا لطافر. وكان شنقريحة قد شغل سابقا منصب قائد الناحية العسكرية الثالثة.
وعين الرئيس الجزائري اللواء بومعزة محمد قائدا للقوات الجوية خلفا للوناس.
كما أصدر الرئيس قرارا بتعيين اللّواء غريس عبد الحميد أمينا عاما جديدا لوزارة الدفاع، بعد إنهاء مهام اللواء محمد زناخري.
وكان المدير العام للأمن الوطني العقيد مصطفى لهبيري، قد أقال مسؤول الأمن بمطار هواري بومدين، إضافة إلى تغييرات عدة شملت العديد من المسؤولين في المطار، وذلك بعد تمكن القائد السابق للناحية العسكرية الثانية اللواء سعيد باي من مغادرة الجزائر نحو فرنسا، رغم إدراجه على لائحة الممنوعين من السفر في إطار تحقيقات قضائية.
وشملت قرارات منع السفر أيضا كلا من قائد الدرك الوطني السابق اللواء مناد نوبة ومسؤول الشؤون المالية بوزارة الدفاع الجزائرية سابقا اللواء بوجمعة بو دواو، وقائد الناحية الرابعة السابق اللواء عبد الرزاق شريف، واللواء لحبيب شنتوف قائد الناحية العسكرية الأولى سابقا.
وتأتي هذه الإجراءات على خلفية تحقيقات في الفساد والتربح واستغلال النفوذ طالت العديد من المسؤولين العسكريين، وقبل انتخابات رئاسية ستجري عام 2019.

*******
حرب اليمن باهظة جدا على السعودية وزهيدة للغاية على إيران
صنعاء - وكالات
رأى تقرير مطول نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، أن إيران تخوض حربا في اليمن بتكاليف زهيدة للغاية، مقارنة بثمن "باهظ جدا" تدفعه السعودية. وقال التقرير إن الحوثيين وحليفتهم إيران بإمكانهما أن يتجاهلا بسهولة الانتقادات الدولية الشديدة التي توجه إليهما بشأن دورهما في إطالة هذه الحرب ومواصلة ما يحدث بها من فظائع، وذلك لأن الثمن "الذي تدفعه إيران مقابل هذه الحرب زهيد بشكل استثنائي - حيث لا يتعدّى 30 مليون دولار شهريا، مدعوما بعدد قليل من المستشارين - ولكنه باهظ جدا بالنسبة للسعودية التي تنفق ما يقدر بـ 5 - 6 مليارات دولار شهريا". ورأى الخبير والمتخصص مايكل نايتس من جهة أخرى، أن سليم العقل لا يمكن أن يعتقد "أن إطالة الحرب أكثر من الضروري سيفيد السعودية أو الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة محقة في إلقاء ثقلها وراء مفاوضات سلام بوساطة الأمم المتحدة، على الرغم من أن الحوثيين لم يكلفوا أنفسهم عناء الحضور إلى جولة المحادثات الأولى التي طال انتظارها والتي بدأت في جنيف الأسبوع الماضي".
وحذر صاحب التقرير صناع القرار في الولايات المتحدة من غض النظر عما سماه "الحصيلة الاستراتيجية التي كانت الحرب (على الرغم من فظاعتها) تهدف إلى تجنبها"، والمتمثلة في ظهور "حزب الله" جنوبي آخر "تموله إيران في شبه الجزيرة العربية، ويحيط بمضيق باب المندب وقناة السويس، ويشكل تهديدا صاروخيا جديدا على السعودية وإسرائيل".

********
الولايات المتحدة توقف المزيد
من المساعدات للفلسطينيين
الضفة الغربية - وكالات
أكد مسؤول في السفارة الأمريكية في إسرائيل أنّ الولايات المتحدة أوقفت مساعدات إضافية للفلسطينيين مخصّصة لبرامج تدعم التوصّل إلى حل للنزاع مع الإسرائيليين لتُضاف إلى أكثر من 500 مليون دولار من اقتطاعات أخرى.
والاقتطاعات الأخيرة تقرّرت من برامج حول المصالحة تشمل فلسطينيين وكذلك يهودًا وعربًا إسرائيليين قيمتها نحو عشرة ملايين دولار.
وقال المسؤول في السفارة الأمريكية إنّ القسم من المال المتعلّق بالفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة أعيد توجيهه إلى برامج بين يهود وعرب إسرائيليين.
ولم يتّضح أيّ مبلغ من العشرة ملايين دولار تمت إعادة توجيهه.
ولم يتسنّ لمسؤولين أمريكيّين تأكيد ما إذا كان وقف المساعدة الأخيرة يعني أنّ كل المساعدات للفلسطينيين المتّصلة بقطاعات غير أمنيّة قد تم إلغاؤها.
وأضاف المسؤول في السفارة "كما أُعلن في آب، أعادت الإدارة توجيه أكثر من 200 مليون دولار كانت مقرّرة أساسًا لبرامج في الضفة الغربية وغزة".
وقال "في الوقت نفسه قمنا بتغيير توجيه قسم من العشرة ملايين دولار التي كانت مقررة لإدارة النزاع".
وأوضح المسؤول أنّ القسم المتصل بالفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة سيستخدم "لتعزيز" برامج في إسرائيل.
من جهة ثانية أدانت منظّمة التحرير الفلسطينية الأحد إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على إلغاء تأشيرات إقامة السفير الفلسطيني وعائلته ومطالبتها لهم بالرحيل فورًا.
وأكّد ممثّل بعثة منظّمة التحرير الفلسطينية لدى واشنطن حسام زملط لوكالة فرانس برس قرار إلغاء الإقامة له ولعائلته، معتبرًا أنّ هذا الإجراء "انتقامي وغير مسبوق في العرف الدبلوماسي".
وأغلقت بعثة منظّمة التحرير أبوابها رسميًا الخميس الفائت عقب قرار صدر عن الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي بإغلاق مكتب البعثة.

************
ماي تحذر من عدم التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد الاوربي

لندن - وكالات
حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي المعارضين في حزبها من أن عدم تأييدهم للاتفاق الذي طرحته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي يعني عدم التوصل إلى اتفاق.
وقالت ماي إن البرلمان سيصوت لصالح أي اتفاق تبرمه مع الاتحاد الأوربي ولن تكون هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق أفضل.
وقالت لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في مقابلة أذيعت أمس الاثنين ”عندما يصل الأمر لهذه المرحلة.. أعتقد أن البرلمان سيصوت لصالح الاتفاق لأن الناس سيدركون أهمية الحفاظ على علاقة تجارية جيدة مع الاتحاد الأوربي... فيما لدينا حرية الاستفادة من مزايا وفرص الخروج من التكتل“.
ومن المقرر أن تخرج بريطانيا فعليا من الاتحاد الأوربي في 29 آذار لكن لم تتضح الأمور بعد. فلم يتم حتى الآن التوصل إلى اتفاق شامل للخروج، وهدد معارضون من داخل حزب المحافظين بالتصويت ضد الاتفاق إذا تمكنت ماي من إبرامه.
وقالت ماي ”أعتقد أن البديل لذلك سيكون عدم وجود اتفاق“.
وتحيط الشكوك بمصير حكومة ماي وخطتها للخروج من التكتل بسبب الغموض بشأن قدرتها على الحصول على 320 صوتا في مجلس النواب بالبرلمان مطلوبة لإقرار الاتفاق.
***********
نقل السفارة إلى القدس لم يضمن لترامب الفوز بقلوب يهود أمريكا
واشنطن - وكالات
أصيب البيت الأبيض بالإحباط من المجتمع اليهودي الأمريكي لعدم احتضانه الرئيس دونالد ترامب بصورة أكثر حرارة بعد قيامه بنقل سفارة بلاده إلى القدس، حسب تقرير لمعهد سياسات الشعب اليهودي.
التقرير الذي نشره هذا المعهد، وهو فرع تابع للوكالة اليهودية الأحد، نقل عن مسؤول في البيت الأبيض أن يهود أمريكا لم ينصفوا ترامب، وقال: "يمكننا تقبل انتقاد مبرر، ولكن لو كان (الرئيس السابق باراك) أوباما هو من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، لكانت الجالية اليهودية الأمريكية موحدة في التصفيق له".
وما زال ترامب لا يحظى بشعبية كبيرة في صفوف اليهود الأمريكيين، حيث أظهر استطلاع للرأي أجرته "اللجنة اليهودية الأمريكية" قبل نحو عام أن لدى 77 في المائة منهم نظرة غير إيجابية تجاه الرئيس.
واعتبر رون هالبر، المدير التنفيذي لـ"مجلس علاقات المجتمع اليهودي" في واشنطن، أن سياسات ترامب الأوسع والمثيرة للجدل الحاد، مثل فصل العائلات عند الحدود الأمريكية المكسيكية، قللت من استعداد اليهود الأمريكيين لإبداء تأييد للرئيس الحالي.
وحسب هالبر، فإنه "حتى لو كانت الغالبية الصامتة من اليهود الأمريكيين تدعم نقل السفارة، فهم يجدون صعوبة في الثناء بشكل علني على ترامب عندما تكون لديهم، مثل أمريكيين آخرين، لديهم مشاعر سلبية للغاية تجاه الرجل وسياساته".
وأضاف أن هذا الموقف يعود لحقيقة بسيطة وهي أن هناك عددا أكبر من اليهود الديمقراطيين، والكثير من اليهود في أمريكا يشعرون بالاستياء الشديد من إدارة ترامب لأسباب لا علاقة لها بإسرائيل وبالتالي تمعنهم عواطفهم من الثناء عليه عندما يقوم بشيء يريده الكثير من اليهود الأمريكيين".
وأشار معهد سياسات الشعب اليهودي في تقييمه لعام 2018، إلى أن إسرائيل أصبحت موضوعا مسيسا بشكل متزايد في الولايات المتحدة.

************
ص 5

الموت عمل سهل

صدرت عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت رواية بعنوان: "الموت عمل سهل" من تأليف الكاتب التركي مراد منتيش وترجمة مهتاب محمد.
الرواية غرائبية حداثوية، قد تفتح في الذهن نافذة نحو عالم آخر وتجعلنا نتساءل بعمق: هل نحن مخيّرون أم مسيّرون؟ ليس بالمفهوم الديني، وإنما في ظل الثقافة الرأسمالية التي تحيل كل القيم إلى مفهوم العرض والطلب - البيع والشراء، وتسيطر علينا في نوع من العبودية خفية.
أحداث الرواية وحبكاتها المفصلية، والأفكار التي يطرحها مراد منتيش الذي غدت جمله اقتباسات متداولة، وغزارة ثقافته من خلال ما يقدمه من معلومات، تشكل متعة وتحدياً فكرياً للقرّاء من مختلف التوجهات.

***********

خريف المقاهي الادبية في بغداد

عدنان منشد
لا تدعي هذه المقالة بأنها مسح للمقاهي الادبية في بغداد التي ظهرت في حقبة مهمة من تاريخنا المعاصر، او التعريف بالريادية منها وإلقاء الضوء عليها وعلى الدور الذي قامت به وتوثيقه كما فعل شعراء وكتاب عراقيون امثال: حسين مردان وشاكر حسن آل سعيد وسامي مهدي وفاضل العزاوي وحميد قاسم وقيس الجنابي ومحمد جبير، على قدر محاولتها في التذكير بدور هذه المقاهي في التبشير المبكر لحركة تحديث الادب والفن في العراق، حينما كانت البديل الوحيد لحياة ثقافية لم تلجها المؤسسات، وغابت عنها الاتحادات الادبية والجمعيات الثقافية.
ولعلنا لا نغالي القول بأن المقاهي البغدادية هي التي مهدت الارض الخصبة للحياة الثقافية او الادب الجديد حينما شق طريقه الى الصحف والمجلات وفرض وجوده منذ مقهى "الواق واق" في الاعظمية عام 1946 وحتى مقهى الشابندر في شارع المتنبي منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم. والمفارقة التاريخية هنا، ان المقهى الاول لم يعمر او يستمر وجوده سوى شهرين فقط، بسبب اغلاقه من قبل السلطات الامنية الملكية وقتذاك، في حين استمر وجود الثاني الى يومنا الراهن منذ بداية تأسيسها في بداية القرن العشرين كمكان يؤمه الوراقون واصحاب المطابع والمحامون كما تفيدنا الحوليات المتأخرة للعهد العثماني السابق.
بل اننا لا نغالي القول ايضاً، بأن المدن الاوربية مثل باريس ولندن وامستردام وروما تميزت منذ عصر النهضة بظهور ما يسمى بالمقاهي الادبية، وقد شهدت هذه الظاهرة انتشاراً واسعا خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وباتت هذه المقاهي المكان المفضل الذي يرتاده كبار الادباء والشعراء والمفكرين والفنانين، غير ان المقهى الاوربي ليس مجرد مكان للجلوس واللقاء والحديث فقط، بل انه احد ابرز التعبيرات العبقرية في شوارع اوربا.
اجمل عشرة مقاه
ترى المؤلفة السورية هدى الزين في كتابها الممتع "المقاهي الادبية في باريس/ حكايات وتاريخ" ان المقهى منشأة شرقية عرفت اولا في بلاد الشرق. وقد رآى طبيب الماني المقهى في منتصف القرن السادس عشر في حلب. وتورد الزين قائمة باسماء عشرة مقاهٍ في العالم، هي: مقهى نيويورك في بودابست ومقهى فلوريدا في البندقية ومقهى سنترال في فينا ومقهى امبريال في براغ ومقهى دي لابيه في باريس ومقهى ماجيستك في بورتو ومقهى كونفيتاريا كولومبو في ريو دي جانيرو ومقهى كامبيرينيوس في نابولي ومقهى تورتوني في بوينس آيرس ومقهى جيريكو في روما.
و كانت لنا اجمل عشرة مقاه في بغداد خاصة بالادباء والفنانين كمقهى البلدية في الميدان ومقهى الزهاوي وحسن عجمي وعارف آغا والبرلمان ومقهى البرازيلية في شارع الرشيد ومقهى ليالي السمر في شارع الخيام، ومقهى كيت كات المختلطة والمعقدين في بداية شارع السعدون ومقهى ابو ناطق في صالحية الكرخ الخاصة بفناني الاذاعة والتفزيون التي يغلب فيها وجود العازفين العميان.
غير ان هذه المقاهي لا تقتصر على وجود الادباء والمثقفين بل يتردد عليها الموظفون والمتقاعدون وبعض الرياضيين ولاعبو الشطرنج، ومن النادر ان تقدم فيها "القهوة" او المشروبات الغازية عدا مقهى "البرازيلية" التي تقدم البن البرازيلي و"كيت كات" التي تقدم القهوة والحليب والمرطبات، وما عداها تختص بالشاي والحامض والناركيلة مع طعام رخيص يؤتى به الى المقهى من مطعم قريب. وكان ثمة ادباء لا يفضلون مقهى على مقهى، فهم يرتادونها جميعها ويقضون وقتا هنا ووقتا هناك ولكنهم لا يستغنون عن مقهى البرلمان صبيحة الجمعة.
ومن الطرافة ان تجد في هذه المقاهي بعض المندسين من مخبري الامن وعناصر الاستخبارات العسكرية، فسيماهم في وجوههم، طالما ان نقاشات الادباء وبكافة اجيالهم خصوصا الستينيين والسبعينيين تبدأ بالادب وتنتهي بالسياسة، او تبدأ بالسياسة وتنتهي بالادب، وسنورد لاحقا البعض من الطرائف مع القوى الامنية.
من الحيوية الى الزوال
من النادر ان تجد أدباء من الجيل الخمسيني يؤمون المقاهي المذكورة، عدا فؤاد التكرلي ويوسف عبد المسيح ثروة ومهدي عيسى الصقر ويوسف نمر ذياب وعبد الجبار داود البصري والمحامي الاديب محمود العبطة، اذ كان روادها الأعم هم الستينيين من الشعراء والقصاصين مع البعض الاقل من السبعينيين امثال: جهاد مجيد وخزعل الماجدي وكاظم جهاد وصفاء صنكور ورعد عبد القادر. وكان ابطال هذه المقاهي او فرسانها الصعاليك عبد الامير الحصيري وخالد يوسف وجان دمو.
ان أبرز سمات العاصمة العراقية في سبعينيات القرن العشرين هو ذلك الانتشار الكثيف للمقاهي على مختلف جاداتها وشوارعها، ما يضفي عليها حيوية تميزها عن سواها من المدن. انك لا تصدم ان تجد في ساحة الميدان وما يجاورها مقاه خاصة بأم كلثوم وعبد الوهاب وفريد الاطرش، مع مقاهٍ اخرى خاصة بالمقام العراقي. ومن المؤسف ان بعض هذه المقاهي قد تم ردمها وتحويلها الى منشآت تابعة الى محافظة بغداد كما جرى لمقهى البلدية او محلات للالبسة ومطاعم كما حدث للبرلمان وعارف آغا والبرازيلية وكيت كات، وثمة الكثير من المقاهي التي جلس فيها كبار المبدعين واستراح فيها اساتذة من الباحثين والناشطين المدنيين لقيت المصير نفسه، او ربما مصير اسوأ ولا عزاء لعشاق هذا المقهى او ذاك.
ورش الابداع
الى جانب ذلك شكلت المقاهي جزءاً لا يتجزأ من المشهد البغدادي ومن حياة البغداديين وعاداتهم اليومية، ومن تراثهم وتاريخهم، لكونها واكبت تطورهم السياسي والفكري والاجتماعي منذ بدايات القرن العشرين الى درجة يقال عن بغداد ان فيها ما بين المقهى والمقهى مقهى آخر. ولا يوجد كاتب من بغداد او من مدن العراق الاخرى عاش في بغداد لم يكتب عملا ادبيا من اعماله في المقهى. اتذكر شخصيا ان القاص الراحل موسى كريدي كتب اغلب اقاصيص مجموعته "غرف نصف مضاءة" في مقهى البرلمان، وكذلك كان الشاعر المرحوم عبد الامير الحصيري يكتب قصائده العمودية في مقهى عارف آغا. اما في مقهى "ابو ناطق" المجاور لدار الاذاعة والتلفزيون فكان يجلس الشاعر الغنائي زامل سعيد فتاح هو وصحبه من امثال جبار الغزي وكاظم الرويعي ليكتبوا اغانيهم السبعينية الجميلة.
ومن المقاهي الادبية انطلقت المدارس الواقعية الاجتماعية في الادب والمنطقية والوجودية في الفلسفة، وما اسبغ على المقاهي المذكورة من شهرة هو ارتباطها بالتيارات الفكرية التي شهدها العراق في فترة ذهبية من تاريخه الادبي والفكري والفني.
ومن الظواهر الثقافية والفنية في المقهى البغدادية، هو رسم البورتريهات التي ابدع فيها الرسامان فايق حسن وابراهيم رشيد، الاول في مقهى البلدية الصيفي، اذ كان يقول: في "البلدية" تجد مكانا للقاء والتأمل، تحتسي فيه الشاي ويتم التعرف فيه على وجوه العابرين تحت سماء بغداد الرمادية الملبدة بالغيوم شتاء، او تحت اشعة شمس نحاسية ومبهجة صيفاً. اما الثاني فكان يرسم وجوه شباب وفتيات مقهى كيت كات من دون استئذان او تحية وبصمت ممتع.
طرفتان وشهادتان
ذكرنا في مطلع مقالتنا بأن مقهى "الواق واق" الذي افتتح عام 1946 قد تم اغلاقه من قبل السلطات الامنية في العهد الملكي بعد شهرين فقط من هذا الافتتاح، والسبب كما تقول الوقائع، ان الجماعة التي ساهمت في تأسيس هذا المقهى كانت تطلق على نفسها بجماعة "الجيل الضائع" ومن افرادها المعروفين: بلند الحيدري ونزار سليم وحسين مردان وابراهيم اليتيم ونجيب المانع وحسين هداوي وعدنان رؤوف وسلمان محمود حلمي وفؤاد رضا. وقد اصدروا عددين من مجلة هي اشبه بالنشرات المخطوطة غير المجازة رسميا تحمل العنوان الصادم ذاته.
كانت ممارسات وافعال هذا الجيل في مقهاهم وفي الشارع تعبر عن نزعة وجودية غير منضبطة ازاء العرف العام، مما اثار حفيظة الناس والاجهزة الامنية في ذلك، الامر الذي دعا الى إغلاق المقهى والمجلة معاً، من دون أي مأخذ سياسي معلن. وقد كتب عدنان رؤوف بعد سنوات، قائلا: " كانت "جماعة الوقت الضائع" مجموعة من الشباب الناشئين اكثر مما كانت مدرسة، ولم يتجاوز ما ربط بين اعضائها مجرد محاولات الكتابة ونشدان التعبير عن الذات".
ويقدم غائب طعمة فرمان وصفا للجماعة من خارجها في مقال له تحت عنوان "كتّاب من العراق" في احد اعداد مجلة الثقافة المصرية عام 1950 قائلا: "لو رأيت احدهم لعرفت من هيئته ومظهره الخارجي انه فنان! ولو ضمك مع احدهم مجلس، وانصت الى حديثه واطلعت على آرائه، وقرأ لك شيئا من نتاجه لما فاتك ان تدرك ان هذا الفنان متأثر بالغرب وفنه تأثرا قويا عميقا.. كلهم ساخط متبرم، وكلهم مرهف الحس بعيد عن الحرية! وكلهم يتخذ تلك المذاهب الجديدة في الادب والفن صورة لحريته المعبودة، ومنفذا لنفسه المتبرمة، وعونا له على تلك التناقضات التي يراها في بيئته، فيتألم منها ويضيق بها، ويسخط عليها اشد السخط، لأن حياتهم عبث تمضي الى غير غاية، وملل يذبل كل شوق..".
اما الطرفة الاخرى او الشهادة الثانية حول المقاهي الثقافية والادبية العراقية فتأتي على لسان الشاعر فاضل العزاوي في كتابه الممتع "الروح الحية" حينما داهمت الشرطة مقهى ليالي السمر في شارع الخيام، واقتادوا حوالي عشرين شاعرا وكاتبا، بينهم شريف الربيعي ورشدي العامل، الى المخفر ثم اطلقوا سراحهم بعد ساعة او ساعتين، اذ يبدو ان الامر قد التبس على رجال الامن فقد رأوا ان هؤلاء الشبان يتناقشون بحماسة شديدة حول اشخاص لم يكونوا قد سمعوا بأسمائهم من قبل. كان رجال الامن يعرفون اسماء ماركس ولينين وفهد وعفلق، ولكن من يكون سارتر وبيكيت وجويس؟ فكروا في الامر ربما يتعلق بتنظيم شيوعي جديد. في المخفر عندما سألهم المفوض ان كانوا شيوعيين او بعثيين او قوميين، رد عليه احدهم: "ما هذا القول؟ هل تريد ان ترعبنا"؟ وكان قد اغمي على احدهم او تظاهر بالاغماء. اضاف شخص آخر من المحجوزين: الا ترى اننا نكاد نموت من الرعب؟ اكتب اننا عبثيون".
سأل مفوض الشرطة: " وما معنى ذلك"؟ رد الشاب: "اي اننا لسنا شيوعيين ولا بعثيين ولا قوميين". استغرب المفوض: "اذا لم تكونوا من كل هؤلاء فلا بد انكم من عديمي الاخلاق".
- بالضبط كيف عرفت ذلك؟
ولما لم يكن العبثيون مسجلين في قائمة اعداء الدولة اطلق المفوض سراحهم، ناصحاً اياهم بالتقليل من مناقشاتهم في المقاهي.


*************

ثالث أيام الأسبوع...

احذروا البصرة اذا عطشت!

خرج ابن البصرة ثائراً، يُرَعـرعه لحنٌ شَّجِـيّ لمدينة تنزلق بخفة إلى ما بعد خط التلاشي، مدينة ظمأت وتقهقرت الى آخر خطوط الدفاع، وأضحت منكوبة، متجهمة، قابضة للنفس، تزداد فيها الحياة انهيارا.
خرج ابن البصرة منتفضاً من بين سكرات الموت وجفاف الحياة ونحيب الأمهات في بلدة أفقدت سحرها مطاحن الحروب، وطمرت أنسها أغبرة الزمن، وبددت ثرواتها حيتان الكعكة.
خرج ابن البصرة مغتاظاً بعدما تساوى في أعماقه الحياة والموت، وحين تتساوى كفتا الحياة والموت في وطن، لم يعد هناك شيء يستحق التقديس.
خرج ابن البصرة كمن فرغ من حمل أمانة ثقيلة، كأنه يقوم بتصفية علاقته بمدينة غدت برمتها محض آثار، ركام مهول يتكئ على شفة الذاكرة، وينزلق في ضياع مريح بين أوجاع حاضر ظلامي مريض غدت محاولة ترميمه تشبه المحال.
خرج ابن البصرة ساخطاً في أزقة بصرة أمست كعجوز تتكئ على نواح ذكرياتها المحفورة على خديها، لا شيء في داخلها ينبض بالحياة. كل ما تكتظ به يفوح بعطر الأسف، وبذلك الاحساس المبكر بالنهاية. هكذا غدت البصرة فرشة بالية يا حيتان.
ثارت البصرة لأن فلذات شطها غدت مخلوقات شديدة اليأس، تدنو بحذر من حافة الحياة، وتصغي الى انفصال غامض في منطقة رخوة من الروح، كأنها تشهد طريقة بصرية للتوالد اللا جنسي.
للبصرة نواح مزمن يا "حيتان الكاك"، عويل يجترح ثنائية باطنية خفيَّة، منذ اشارة عتبة بن غزوان الى موضع بنائها، منذ احتراق بيوتها في ولاية أبي موسى الأشعري. تنوح هذه المدينة منذ غزو المغول والفرس وآل عثمان والإنجليز والدكتاتورية. تعرضت هذه المدينة الى انتهاكات عديدة حصلت على نحو مفرط، حتى وجدت نفسها ازاء اختناق خفي، هدم منظم، موت بالتقسيط.
هل يعرف "الحوت الأخضر" انه خرب مدينة، كان علماؤها من أوائل من جمع ألفاظ لغتنا وأشعارها حتى لا تذوب في لغات الشعوب المستعربة؟
هل يعرف أن تاريخ هذه المدينة يعود إلى ما قبل العصور التاريخية؟ الى جنة عدن وشجرة آدم، وطريدون.
في البصرة يا حيتان ما بعد 2003 اندلعت ثورة رفِّ الذات، علاجٌ بَصْريٌ قديم لكل ما هو تالف منها، لكل ما نهش من جسدها، لكنه تحول الى اشارة مخيفة لصاعقة قرمطية قادمة ستحرق أخضركم ويابسكم.
البصرة أم العراق، تاج المدن، ملتقى آدم وحواء، فمن أرادها بقرة "نفطية" حلوب فليحذر من مؤخرتها!

عبدالكريم العبيدي

************

مطر يلوننا بالأحمرِ
الى نزيف أرواحنا "الحسين"

رياض الغريب
من وريدهِ نزفَ الحياة حين تحولت الأرض كل الأرض لذئب ينهش ما تبقى من خيمة وحيدة تشير لنا عبر قرون من المحن التي تلبستنا كذنب ابدي لا ينتهي ومثل فرس تركض في اللهاث ركضنا لنكفر عن وجع ينتابنا كل ما مر اسمه ,, اسمه الوريد الذي سكن لهفتنا في البكاء عليه دون ان نمرن أنفسنا على اتباع الأثر,
نحن الذين نبكي فقط
قلوبُنا مقطعة تمشي في الطريق إليه
كفرَنا بعضهُم ومنحَنا جوازاً للعبورِ
الآخرُ اتهمنا بالأحمرِ لكننا مضينا اليه لنجلس عند رأسه نلملم الدم الذي تساقط من سماء وصاياه مطرا يلوننا بالأحمرِ هكذا أصبحنا نهيم بلون يعشق الموت من اجل دمعة تسقط من عين القضية
كفوفنا امتدت لغيب نراه يعلمنا كيف كانت الصحراء افعى تتلون ورملا ضاقت به الأرض ليمتد للقلوب ضغينة ليجف نهر وواحات من الخضرة تموت قرب أنامل وأفواه غاب عنها حلم الارتواء لهذا توزعت على رماحهم رؤؤسا تنظر فقط , هل كانت العيون تدلنا على الطريق اليه كنا نتيه ونعود
نتيه ونعود
نتيه ونعود
نتيه ونعود
تعلمنا ان نكون الطريق الذي يعبر عليه السؤال الاول الذي نبت شجرا عاليا في ارواحنا التي نالها مانالها من الاحمر الذي ارتديناه من اجل ان ننتصر هو يعلم اننا في النهاية ننتصر لكنه يصمت حين نمسك نافذة من الوجع المنساب قربها من اجساد تلوت تحت سياط الانتماء اليه, هو الوحيد الذي ظل وحيدا يتلفت.
نحن مثله كم تلفتنا لوحدنا
ركضنا نتلفت
مشينا نتلفت
هو سار رأسا على رمح
ونحن سرنا أجسادا مثقوبة برصاص الصحراء حين غربتنا عن الطريق الى الرجوع لجذره الاول للغصن الذي تدلى كفنار يهدي في التيه والتلفت
لكنه الغياب الذي علمنا كيف نمسك الغصن والبياض ونشير للأحمر الذي نرتديه..


**************

الأرض الواطئة

حسين عبد الرحيم *
كان يشعر بالألم.. غريباً في زياراته المتكررة، جاءه منذ ساعة، غشيما جهولا هذه المرة.
ينخر الألم في عظمه منذ شهور تخطت الثلاثين، صار للوخزات مجار وقنوات، تبثها العضلات في الساقين من خلف ومن أمام، في سمانته اليسرى، فاليمنى تتمدد الآلام، تتناوش منذ عامين مضت، تسكن فتحتي الأنف، بات هناك مجرى يستقبل العدم، وهو غير العوادم السامة، وثاني يستنشق رائحة الدم المتخثر التي زادت في أيامه الأخيرة بعد نزوله الى الأرض الواطئة.
يتقلب في فراشه، يتجاهل أنه مريض، يأتيه خبر المشاجرة، ضربهم لأحمد زغيم، اتفاقهما سويا لقتله أو أقله تعريته أمام جميع تجار الحشيش، أحمد لاشين يتصل به على محموله، يتأكد مما ذكره من حقائق في مكتب المكافحة فور عودته من القاهرة قبل العيد بليلة، لم يزل بهيبته، يرتدي قميصا أحمر دموياَ وجاليه جلدي أسود طلياني. حذاؤه "الردوين" يضوى فوق أسفلت الطرقات الطويلة، بات الألم شيئا عاديا، كالصداع لا يريد الدخول في متاهات.. علاج وكشوفات وتحاليل، وأشعات، ورقاد وموت لم يأت في موعده.
لا يهم، إن كان معافى أو مريضا ذليلا، هو يكتفي بتسكين كافة آلامه بتعاطي البروفين أقراص بشكل غير منتظم، مرة واحدة، أو اثنتين، ثلاث، وساعات تزيد لخمسة، مع سيجارة الحشيش، يصل به الحال لنفس شعوره الآن ،خدر ليس بلذيذ، هو أشبه ببخر ، تبخير ، يسير الوخز ببطء دونما تبخر كلي ، هو مسكن بشكل ضبابي ، يشبه حالته بعد تعاطيه كأسين من المارتيني مع سيجارتين بانجو ونصف قرص ترامادول، وتدريب واع لمدة نصف ساعة على عدم الغياب ولا التغييب.
يسمع في حضرتهم تفاصيل البلد والحكم، يثرثرون ويكتفي هو بالصمت، يتردد كل ربع ساعة على الحمام، ينظر لقعر المبولة، يشعر بدونية ما وبؤس، يرى في المرآة أشباحاَ كثرا. يشبهونه، وخرس يتمدد فايلين، فيتمدد وتطفو الملامح أشبه بعلامات وشواهد قبور في حيز ما من داخل عقله، يخاطب شخوصا ما بداخله، ويضحك وحده في النافذة وقت تركه القعدة خمس دقائق ، كل نصف ساعة، كل ساعة، يطل في الشوارع الخالية، يغالب توتره بتحطيم مشاهد متكررة، ينظر، ملابس مبتلة ترتجف على أحبال بلاستيكية.
الوخزات تتجلى من جديد، يدوّن في وعيه ولا وعيه في آن، يرسم المشهد بحذافيره، يصور بحواسه، يزيد من حدسه، يتخيل ديكورات المشاهد، بمهارة يخطط للديكوباج، في صور ولقطات ومشاهد وحوارات لا يقطعها إلا التركيز، هو المخرج ومؤلف النص الحيوي، هو الممثل.. في الواقع والخيال، وداخل بلاتوه الحياة التي تتكرر استيلاد اشباهها، يحفر جروحه بأنامل لا تخشى الوخز ولا تعير الآلام أدنى اهتمام، ويتكرر كثيرا أن يحدث في اليوم التالي ما تنبأ به. ليلة الأمس في سهرة الدخان الأزرق، أو كرات الحشيش الطليقة، ببطء، وكيف صار حال مقابر الأقباط، الأرثوذوكس والكاثوليك، قريبا من البحر. في البلد الساحلي.
الوخز يستمر، يتذكر أخاه الأصغر والأكبر من الأصغر، هم ثلاث، خمسة، هم عشرة، ستة من الذكور وأربعة من الإناث، وأخير توفي قبل ميلاده بعام، وقيل استشهد في حرب ما، لا يعرف كم كان عمره وقت الحرب، زمن الحرب، تاريخ الاستشهاد، لا يذكر أصلاً من قال هذه المعلومة وأفاض في الحكاية على مسمعه في طفولته، هناك؟!
ــــــــــــــــــــــ
* مقطع من رواية "يوميات البناية"
* كاتب من مصر


*************

ص6
مهرجان اللومانيتيه
الكرنفال الأممي البهيّ في دورته الـ 83
محمد الكحط - باريس
تصوير: علي البعاج وسمير خلف
اللومانتيه محطة أممية تجسد القيم الإنسانية. في حدائق لوبورجيه، إحدى ضواحي باريس الجميلة، وفي أيام 14 ـ 16 أيلول 2018، عاشت العاصمة الفرنسية باريس المهرجان السنوي لصحيفة اللومانتيه (ألإنسانية)، صحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي الجميع كان على موعد مع هذا العيد الذي يحل كل عام عليهم ناثرا الفرح ونشوة اللقاء. فاللومانتيه عيد لكل الأحرار والثوار والمناضلين من أجل غدٍ أجمل للإنسانية بأسرها، وهذا العام يتجدد اللقاء، وخيمة طريق الشعب تحيي مرور خمسين عاما على مشاركتها مهرجان اللومانتيه "الإنسانية" الصحيفة التي صدرت منذ عام 1903، من قبل الحزب الاشتراكي الفرنسي آنذاك، بعد تحول الحزب إلى الحزب الشيوعي الفرنسي سنة 1920 في مؤتمر "تور" بموافقة الأكثرية والانضمام إلى الأممية الثالثة، أصبحت اللومانتيه هي جريدته، وواصلت الأقلية تحت راية الحزب الاشتراكي الفرنسي.

خيمة "طريق الشعب" تحتفل بالذكرى الخمسين لبدء مشاركتها في المهرجان

باريس تعيش أحلى أعيادها وتتضامن مع شعبنا العراقي

وكانت مساهمة جريدة طريق الشعب والحزب الشيوعي العراقي في عيد اللومانتيه تمتد منذ ستينيات القرن الماضي. كانت البداية بسيطة ولكنها تطورت عاما بعد عام لتتحول إلى مساهمات سياسية وإعلامية وثقافية متنوعة وخيمة تتسع للجميع، تجذب الآلاف من العراقيين والعرب والأجانب لما فيها من فعاليات ولقاءات مهمة للعديد من السياسيين المثقفين والفنانين. ساهمت الخيمة من خلال نشاطاتها الأولى في تعرية النظام الدكتاتوري البائد، والتضامن مع أبناء شعبنا للخلاص من الدكتاتورية، وضد الحصار والحرب، وما زال نشاطها التضامني متواصلا مع شعبنا في تصديه لقوى الإرهاب والفساد وسياسة المحاصصة السيئة الصيت.
وهذا العام كان العمل في الخيمة له خصوصية حيث المساهمة الخمسون لطريق الشعب في المهرجان، فتجد الرفاق واصدقاءهم يعملون كخلية النحل لساعاتٍ طوال من أجل إظهار الخيمة بحلتها الجميلة في الوقت المحدد، وتقدم مختلف الخدمات لزوارها.
وكما اعتادت خيمة طريق الشعب بدأت فعالياتها بلقاء مع أحد قادة الحزب، حيث حضر الرفاق والأصدقاء من عدة دول، عاشت الخيمة أجواء اللقاءات الحميمة والمفاجآت بلقاء أصدقاء قدامى، حيث المشاعر الوطنية والرفاقية طاغية بين الحضور، بدأت الفعاليات مساء الخميس 13 سبتمبر، بالترحيب من قبل الرفيق محمد الكيم، والوقوف وانشاد النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الرفاق الذين فقدتهم الخيمة هذا العام ومنهم الرفيق الفقيد صباح الحويزاوي والرفيق باتريك ريبوا، وجميع شهداء الحزب والوطن، بعدها جاءت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا قدمها الرفيق فؤاد الصفار الذي رحب بالحضور جميعا وبمنظمات الحزب الذين قدموا من مختلف الدول، وتحدث عن الرفيق الفقيد صباح والرفيق الفقيد باتريك من الحزب الشيوعي الفرنسي صديق الخيمة الدائم، وصديق حزبنا وشعبنا.
وبمناسبة هذه الذكرى الخمسينية تحدث الرفيق خالد الصالحي الذي أدار الخيمة لعدة سنوات، عن مراحل تطور خيمة طريق الشعب وأسماء الرفاق الذين كان لهم شرف المساهمة والمشاركة خلال تلك السنوات، وأشار الى الجهود التي بذلت لجمع الصور لأرشفة السنوات الأولى حيث أنجز معرض للصور الفوتوغرافية للمساهمات على مر السنين الفائتة.
بعدها قدم الرفيق علي صاحب عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عرضا مكثفا لمجمل الوضع السياسي في العراق، وتحدث عن بعض المؤشرات الجديدة في العملية السياسية، وموضوعة التحالفات والتفاهمات الحالية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وعبر عن شكره لجهد الرفاق، وعن أهمية هذه المناسبة وما يتوجب أن تستثمر بشكل جيد لعكس سياسة الحزب ومن أجل التضامن مع شعبنا ووطنا. ودار حوار مع الحضور مما أتاح تسليط الضوء أكثر على العديد من القضايا السياسية.
وبعد وجبة عشاء على شرف الحضور، بدأت الفقرات الفنية التي ساهم فيها العديد من الفنانين.
وتم خلال هذا اليوم أيضا أجراء لقاء مهم مع سكرتير الحزب الشيوعي الفرنسي الرفيق بيير لورن الذي أشار الى عمق العلاقة مع حزبنا، وأهمية مساهمة طريق الشعب في مهرجان اللومانتيه، لما لها من نشاطات ثقافية وسياسية مهمة، وتطرق الى سياسة حزبنا والتي ينظر لها الحزب الشيوعي الفرنسي بأعتبارها تجربة جديدة تحتاج الى التقييم، ونوه الى لقاء حزبهم مع الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي قبل شهرين، حيث تم توضيح العديد من الأمور المهمة. وأكد تضامنهم مع الحزب الشيوعي والشعب العراقي.
في اليوم الأولى الرسمي للمهرجان، الجمعة 14 سبتمبر 2018، كانت الخيمة على موعد مع ندوة سياسية بعنوان (مناهضة المشروع الامريكي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودور اليسار) ساهم فيها، بنعدي فادي عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية المغربي، والرفيق علي صاحب عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وحسان حمدان عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني، يوسف حبش عضو مؤسسة لجان التنمية والتراث الفلسطينية، وسعودي العمالكي عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية المغربي.
أثارت الندوة العديد من القضايا، وأكدت على ضرورة استجماع قوى اليسار العربي لمناهضة القوى الأمبريالية والرجعية التي تريد أضعاف امكانيات بلداننا وشعوبنا.
بعدها قدم القاضي هادي عزيز القادم من الوطن، مداخلة عن الدولة المدنية، وتناول فيها القضايا القانونية التي تسمح للحكومة بتحقيق مطالب الجماهير.
وكان للفن حضوره المميز، فهنالك معرض للفن التشكيلي الذي تضمن تسع لوحات فنية بالأكريلك للفنان عماد عاشور من العراق، كما قدم المطرب محمد البيك بمصاحبة الفنان ستار الساعدي والفنان مهدي الشريفي فقرة غنائية لمجموعة من الأغاني العراقية الشجية التي أطربت الحضور من العرب والأجانب الذين ساهموا بالفرح داخل وخارج الخيمة.
وفي المساء ساهمت فرقة بابل الغنائية القادمة من الدنمارك بتقديم أجمل الأغاني العراقية الوطنية التي تفاعل معها الحضور بالبهجة. حقاً لحظات فرح وتفاؤل جميلة.
وشهد هذا اليوم عدة لقاءات سياسية مع رفاق الدرب والطريق الواحد منها، لقاءات الرفيق علي صاحب مع حزب العمل البلجيكي، والحزب الشيوعي اللبناني، وحزب الطليعة التقدمي المغربي.
استمرت الفعاليات لليومين التاليين بهمة ونشاط، كخلية نحل يساهم فيها الجميع من الرفاق والأصدقاء من نساء ورجال، شيباً وشباناً، فيوم السبت 15 ايلول كان حافلا بالفعاليات، أولها فقرة ثقافية للأستاذ ذياب مهدي آل غلام عن كتابه (مقهى ننه) في النجف كونه أرثاً نجفيا وعراقيا حضاريا، قدم للفعالية الأستاذ عبد الرزاق الحكيم، تطرق فيها الى تاريخ هذا المقهى في المجال الثقافي والسياسي والوطني، وتبرع الأستاذ ذياب بعدة نسخ للخيمة.
وفي فقرة ثقافية أخرى استضافت الخيمة الأستاذ ناجح المعموري رئيس اتحاد الكتاب والأدباء العراقيين في أول محاضرة له قدمه الأستاذ داود أمين، تناول الأرث الفكري والثقافي للشهيد كامل شياع، من خلال قراءة نقدية لنتاج الفقيد ومشروعه الثقافي.
وفي الخيمة الأممية قدم الرفيق علي صاحب عضو اللجنة المركزية للحزب عرضا سريعا لمجمل الأوضاع في العراق وتحالفات حزبنا والظروف التي يمر بها العراق، وبحضور كبير جدا من ممثلي القوى اليسارية في العالم والذين يحضرون المهرجان كل عام.
في الساعة الرابعة عصرا أنطلقت المسيرة التضامنية مع مطالب شعبنا نظمتها رابطة المرأة العراقية، انطلقت من أمام خيمة طريق الشعب، وطافت شوارع المدينة الأممية بمساهمة العديد من زوار الخيمة.
ثم قدمت الفرقة الفنية العراقية لزوار الخيمة عدة أغان جديدة، جذبت العشرات من الزوار العرب والاجانب. ومن جديد عادت فرقة بابل لتقدم عدة فقرات غنائية جميلة امتدت لساعات ضمت عددا من الاغاني الوطنية والسياسية والعراقية الأصيلة، وتتألف الفرقة من السيدة بشرى علي مؤسسة الفرقة وسعد الأعظمي وكوران ابراهيم وبرهان محمد وصباح الحمدون وروبار الخياط، كما قدمت الفرقة أغنيتين جديدتين من كلمات محمد الكيم الأولى (وي عيد الحزب هلهوله غنينه) لحنها بشار غناوي وتوزيع سعد الأعظمي، والثانية (تجمعنه كلمة بهالحزب) من الحان وتوزيع سعد الأعظمي، حيث أمتلأت الخيمة من الداخل والخارج بالضيوف والزوار ليتابعوا فقرات هذه الفرقة الجميلة.
وفي يوم الأحد 16 ايلول، وهو آخر أيام المهرجان كان موعد اللقاء الثاني مع الاستاذ ناجح المعموري حيث تحدث فيه عن الحال الثقافي الراهن في العراق قدمه الاستاذ رشاد الشلاه.
كما قدم الشاعر عادل الياسري بعض قصائده، بعد تقديم وتعريف به من قبل الاستاذ ناجح المعموري.
ثم اختتمت فعاليات الخيمة السياسية و الثقافية والفنية بدبكات شعبية للفرقة الفلسطينية.
وتم تكريم أكثر من ستين رفيقا وصديقا من المتميزين في نشاطات الخيمة، ومن الذين ساهموا لعدة سنوات، حيث جرى تقديم ميداليات خاصة لهم في مناسبة المساهمة الخمسين لطريق الشعب في المهرجان.
وطيلة أيام المهرجان كان للشباب دور متميز في العمل والنشاط دون كلل وملل، وفي الخيمة خصص مكان للكتب والمطبوعات والهدايا الرمزية دعما للخيمة طيلة أيام المهرجان.
أيام لا تنسى حيث سادت الروح الوطنية والرفاقية وأجواء المحبة والفرح والبهجة بين الجميع.
*********
بالتعاون مع مجلة " الثقافة الجديدة"
"مهندسون للإصلاح" يقيم ورشة هندسية بعنوان "المهندس.. آفاق وتطلعات"
بغداد - اصيل الحبيب
اقام فريق "مهندسون للإصلاح" ورشة هندسية بتاريخ 15 ايلول 2018 بعنوان ( المهندس افاق وتطلعات) في مقر جمعية المهندسين العراقية وبالتعاون مع مجلة "الثقافة الجديدة" وبحضور عدد من الاكاديميين وذوي الاختصاص الهندسي
وفي البداية رحب المهندس حمودي بالحضور الكريم وبين ان الورشة تتكون من ثلاثة محاور، المحور الاول عن البطالة والمحور الثاني حول قانون حماية المهندس والمحور الثالث حول دور المهندس في الحركة الاحتجاجية.
بعدها تحدث المهندس همام مصطفى حول المحور الاول (البطالة) موضحا انها من اهم المشكلات التي تهدد مجتمعنا، وشريحة المهندسين تعاني كذلك من هذه المشكلة فبحسب بيانات الجهاز المركزي للاحصاء فأن :
64في المائة من المهندسين عاطلين عن العمل، فيما 25في المائة يعملون في القطاع الحكومي و 3في المائة في القطاع الخاص و6في المائة يعملون في غير اختصاصاتهم و2في المائة متوفين.
وهنا يبرز السؤال هل ان المهندسين راغبون في البطالة ام هم مجبرون، والسؤال الاخر اين هؤلاء المهندسون من تمثيلهم النقابي؟ فلا نعلم سبب ابتعادهم عن النقابة. ان تغيير الحال لا يكون الا بتوحيد جهود هؤلاء المهندسين مناطقيا و كل حسب محافظته. وهنا يكمن التحدي في طرق تجميعهم. أن 80في المائة من واردات ميزانية الدولة تأتي من القطاع النفطي فيما باقي القطاعات الصناعية والزراعية والضرائب وغيرها تتشارك في تحقيق باقي الميزانية، فالاعتماد على النفط احد اسباب اهمال القطاع الصناعي وبالتالي المهندسين, فنجد عددا كبيرا من المصانع الاهلية والحكومية معطلة وبعضها تراجع انتاجه، اغلب الصناعات المحلية تعاني من منافسة المنتج الاجنبي،فمثلا مصنع البان ابوغريب محكوم بالقوانين التي تمنع استخدام المواد الحافظة فتكون صلاحية منتجاته 7 ايام، اما صلاحية بعض المنتجات الاجنبية تصل الى 6 اشهر. الشركات الاستثمارية في قطاع النفط تشغل عددا محدودا من المهندسين العراقيين، واحيانا تطلب اختصاصات اكثر تخصصية غير موجودة كفروع او اقسام مستقلة في جامعاتنا، والدولة من جهة لا تحاول فرض نسبة من العمالة المحلية على هذه الشركات وفي مداخلة للدكتور حيدر (وهو استاذ في جامعة بغداد) : ان الطلبة القادمين للهندسة قادمين برغبتهم،لكن أوضاع سوق العمل تحبطهم، ويبدو أن ضعف قدرة الانتاج المحلي (الخاص والعام )على منافسة الإنتاج الأجنبي جعل الانتاج المحلي يندثر وهذا عامل مهم في ارتفاع نسب البطالة. لذلك اقترح ان يسعى فريقكم (مهندسون للإصلاح) لعمل إحصاءات ملموسة عن عدد العاطلين عن العمل وسنة تخرجهم ومن اي جامعة وعن مدى ابتعاد هؤلاء الخريجين عن مهنهم واختصاصهم.
وفي مداخلة الدكتورة عرفان (استاذة في الجامعة التكنولوجية ) قالت :اذا كانت الدولة عاجزة عن توفير فرص العمل فاتجهوا لإنشاء المشاريع الصغيرة وهذا موجود في كل البلدان. يجب أن لا ننتظر الدولة، والنقابة كي تلعب دورا في تجميع المهندسين لإنشاء مشاريع صغيرة.
واضافت ان عقلية الشباب الان مختلفة عن عقلية شباب الماضي فهم يرفضون العمل بمرتب منخفض بعضهم لا يرضى بمرتب 600الف. في حين ان هدفهم في البداية يجب ان يكون اكتساب الخبرة، خبرتنا لم نكتسبها في يوم وليلة.
اما مداخلة المهندس زهير (مهندس استشاري ):أتفق مع الدكتورة فالدولة تتجه الى الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع .خطة وزارة التخطيط تؤشر إلى ذلك وممكن لهذا إن يمتص جزءا من البطالة. كذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة.مثلا قطاع الانشاءات في تطور مستمر والتكنولوجيا الحديثة تجاوزت الأدوات القديمة،لذلك من الممكن إن تقوم صناعات لإنتاج أدوات ومستلزمات العمل الجديدة.
اشار المهندس اصيل الحبيب: ان فريق "مهندسون للإصلاح" فريق تطوعي يعمل لمصلحة المهندس ولدينا توجه لعمل عدة ورش وعدة محاور للنقاش.ان هناك مخاطر اخرى تواجه المهندس بعضها بسبب حجم الفساد في المشاريع. لذلك المحور

قوانين وضوابط عمل المهندسين

بعدها بدأ المهندس سلوان الاغا بطرح المحور الثاني حول القوانين الخاصة بحماية المهندس، حيث اشار ان القوانين ترتبط بالمؤسسات والدولة وتحدد ضوابط واخلاقيات المهنة، وان القانون الاحدث هو قانون 51لسنة 1979 لذلك يحتاج القانون لتحديث وهنالك مساع لمهندسين شباب لاستصدار قانون حماية حقوق المهندسين. كذلك تنظر الدولة للنقابة على انها منظمة شبه حكومية في حين انها في دول اخرى تكون مستقلة. كما تنتشر الكثير من المكاتب الهندسية الاستشارية لكنها غير مرخصة بدون فرض غرامة عليها كما ينص القانون.
هنالك افكار لانشاء (محفظة اعمال ) بين المهندسين لاقامة مشاريع. في نقابة المهندسين فرع الحلة فرضنا على المقاول تقديم عقود المهندسين مع هوياتهم لضمان ان يكون عمل المهندس في المشروع فعليا فنقلل من استغلال المقاول للمهندس.ان حزمة من القوانين التي تخص المهندسين تحتاج لتعديلات منها قانون النقابة ونظامها الداخلي وقانون حماية حقوق المهندس. عشرات من المهندسين يعتقلون ويطلق سراحهم في اليوم الثاني. من جهة اخرى هنالك صندوق تقاعد المهندسين الذي تم تعديله، اي رفع الراتب التقاعدي، وصاحب العمل سيناسبه ان يدفع لصندوق تقاعد المهندسين افضل من الدفع لصندوق الضمان الاجتماعي.
وفي مداخلة للمهندس احمد المتولي (من ديالى): المهندس اذا رفض التوقيع على عقد فيه فساد فأنه سيستهدف ويحارب في عمله، في وقت النقابة ضعيفة الان، انا مع تشكيل نقابة موازية، فالنقابة يجب ان لا تأخذ اشتراك من العاطلين عن العمل فهذا احد اسباب عزوفهم عن الانضمام للنقابة، في الوقت الذي تخرّج فيه الكليات الاهلية مهندسين بكفاءة قليلة ونقص خبرة الخريجين الشباب فيمكن الاستفادة من خبرات الجيل الاقدم لتطوير امكاناتنا.
اما مداخلة المهندس حمودي: في انتخابات النقابة السابقة كانت هنالك لوبيات تتوجه للمهندسين لشراء اصواتهم بالامول والوعود بتوفير فرص العمل، لذلك يجب تغييآ الية الانتخاب. من بعض ملامح الفساد في النقابة ان شركات المقاولات تأخذ تصنيفات عالية بتسجيل اسماء مهندسين فقط للحصول على التصنيف ثم استبعادهم من العمل مستغلين بذلك حاجة المهندس.
وقد اشار السيد احمد جسام (الامين المالي لنقابة المعلمين ): منذ فترة تم اقرار قانون حماية المعلمين وقبله تم اقرار قانون الاطباء، وانا كنت ضد تشريع قوانين كهذه فالحل الحقيقي هو فرض سلطة القانون التي ستوفر الحماية لجميع المواطنين فضلا عن هذه الشرائح. النظرة للنقابة يجب ان لا تكون سلبية فممكن للمهندسين الشباب التأثير داخل النقابة اذا ما كان عملهم النقابي مستمرا فهي لن تكون حكرا على المدعومين من بعض الجهات.
ثم قدم المهندس اصيل الحبيب المحور الثالث والذي كان يعنى بدور المهندس في الحركة الاحتجاجية، حيث اشار الى ان المهندس شريحة اجتماعية عانت ما عانته وخاصة بعد تراجع التنمية منذ فترة الثمانينات و تحويل عدد من الشركات والمشاريع لغرض التصنيع العسكري وارسال المهندسين الى جبهات القتال والى بناء الخنادق والانفاق وقواعد للصواريخ....الخ. ثم بعد 2003 أصبح الوضع أسوأ بسبب طبيعة النظام السياسي المحاصصي والطائفي والذي ادى الى صعود وتبوء مناصب على هذا الاساس, مما ساعد في غياب القوانين التي تحمي المهندس وزيادة التهديدات اثناء تنفيذ العمل وأدى ى الهجرة بعضهم وطلب اللجوء في بلدان أخرى ، كل هذه العوامل وغيرها ادت الى تنامي روح الاحتجاج لديهم خصوصا بعد بدء التظاهرات اواخر تموز من عام 2015 حيث تشكلت تنسيقيات ومجاميع هندسية واشتركت في التظاهرات في محافظات عدة. وفي شباط من عام 2018 اتسعت دائرة الاحتجاج وهددت بالإضرابات، وبعد عمل وتنسيق مستمر خرجت تظاهرة موحدة في اغلب المحافظات كانت رسالة تحذير للسلطة السياسية. نحن في فريق "مهندسون للإصلاح" نطمح لإعادة تشكيل هذه التنسيقيات وزجها في الحركة الاحتجاجية، فنشكل بذلك ضغطا على الدولة لتحصيل مكاسب تخص شريحة المهندسين بشكل خاص وبشكل عام تغيير منهج الحكم الريعي. وهذا لمصلحة الغالبية العظمى من الشعب.
وفي مداخلة للاستاذ رياض (مدير عام سابق): نحن نفخر بمشاركتنا في الاحتجاجات، لو رجعنا لتظاهرات واضرابات الموانئ وكركوك، كانت تظاهرات تهز الدولة في فترة تأسيس حلف بغداد.والاحتجاج يجب ان يبدأ في النقابة الحالية والتي هي ساحة صراع بين الاحزاب. في الانتخابات الاخيرة صرفت اموال كثيرة لشراء اصوات المهندسين. في زمن النظام السابق كان النقيب هو اشبه بشرطي عند السلطة فكانت النقابة لحزب واحد، اليوم النقيب من حزب وباقي الاحزاب تعاديه. في بلدان اخرى ايضا تخضع بعض النقابات لهيمنه قوى سياسية معينة نحن لسنا ضد النقابة بل نسعى لان تكون ممثلة لكل المهندسين. نقابتنا نشأت على انقاض نقابات كانت تؤدي الولاء لجهة واحدة وهي تقوم بنفس الوظيفة الان. سابقا ان لم تكن بعثيا فستعاني، اليوم ان لم تكن قريبا للأحزاب المتنفذة وتدفع الإتاوات فستعاني ايضا. لهذا نحتاج الكثير من الورش, ونحتاج للاحتجاج المستمر داخل النقابة وفي الشارع.
اما المهندس احمد من ديالى فقال: ان حركة الاحتجاج و بالخصوص للمهندسين يجب ان تكون افقية بدون قيادة مركزية فهذا يجنب المهندسين الاستهداف.
وأجاب المهندس اصيل قائلا بأن النظام الحالي (المحاصصي )ادى الى الخراب وهذا انعكس على النقابات والجمعيات وكان تأثيرها واضحا على انتخابات النقابات. الحركة الاحتجاجية فرضت تغيرا على القوى السياسية في البنى الفوقية للدولة كتغير خطاب بعضهم نحو المواطنة وجر بعض الاحزاب الراديكالية الى العالم المدني ، علينا الان العمل ضمن البناء التحتي للدولة من خلال النقابات والجمعيات والشارع.
وفي مداخلة للمهندس سلوان الاغا قال :نحن في نقابة المهندسين فرع بابل كتبنا مشاكل المهندسين وقدمناها الى محافظة بابل، وعملنا اول اعتصام للمهندسين في العراق
وفي ختام الورشة تم التاكيد على الاستمرار في عقد ورش كهذه وستكون الخطوة التالية ندوة عن النظام الداخلي للنقابة وكيفيه تفعيله كما وتم شكر الحاضرين والقائمين على هذه الورشة.
*************************


ص7
العراق يشارك في البطولة الرباعية الودية في السعودية

خاص – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم في اجتماعه الذي عقده ظهر أمس الاثنين في فندق بغداد الذي استمر لثلاثة ساعات أن يحسم الجدل ويقرر المشاركة في البطولة الرباعية التي ستقام في السعودية.
ومن المؤمل أن تقام البطولة للفترة من 12-16 تشرين الأول المقبل، حيث سيخوض المنتخب الوطني مباراتين أمام السعودية في الثاني عشر من تشرين الأول وأمام الأرجنتين في السادس عشر من الشهر ذاته.
يشار إلى أن البطولة الرباعية تشارك فيها منتخبات السعودية والأرجنتين والبرازيل إضافة إلى منتخبنا الوطني.
**********
في لقاء اليوم..
القوة الجوية يعوّل على الخبرة أمام الجزيرة
إعداد - طريق الشعب
يسعى فريق القوة الجوية الى العودة بنتيجة إيجابية عندما يلتقي اليوم الثلاثاء فريق الجزيرة الأردني في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد، لحساب ذهاب نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غربي القارة، في مواجهة تقام على ستاد عمان الدولي.
ورغم التغييرات الكبيرة التي حدثت في صفوف الفريقين، سواء على مستوى الأجهزة الفنية، أو التعاقدات الجديدة، تبقى الحظوظ متكافئة.

خبرة الصقور

أكد مدرب القوة الجوية، باسم قاسم، أن الفريق باتت لديه خبرة التعامل مع البطولات الآسيوية، سيما وأنه حاز لقب آخر بطولتين وبالتالي لا يخشى خوض مباريات كهذه ".
وقال "ندرك أن فريق الجزيرة من الأندية المحترمة وبلغ هذا الدور بجدارة واستحقاق، وبالتالي هو الآخر لديه طموحات، لكننا نراهن على خبرتنا في هذه الأدوار".
وأوضح أنه يملك فكرة بسيطة عن أصحاب الأرض، من خلال آخر مباراة لهم في الدوري، لافتا إلى أن فريقه عازم على العودة بالنقاط الثلاثة.

باجيو الغائب

ورغم غياب المدرب المساعد، أحمد خصير (باجيو)، عن بعثة القوة الجوية، إلا أنه أكد أن الفريق لم يدخر جهدا من أجل وضع قدم في المباراة النهائية واجتياز حاجز الجزيرة.
وأوضح أن الفريق عانى من الضغط الكبير نتيجة انتهاء الموسم الماضي في وقت متأخر، وبدأ الإعداد للبطولة العربية في وقت مبكر.
وتابع "رغم أن فريق الجزيرة حاله أفضل بكثير من دوري المجموعات بعد التعاقد مع أسماء جديدة، إلا أن القوة الجوية بات متمرسا".

حراس جاهزون

بينما شدد مدرب حراس المرمى، هاشم خميس، على أن حراس القوة الجوية جميعهم في قمة الجاهزية، مشيرا إلى أن الجميع حريص على نقل الفريق إلى المباراة النهائية، وحصد النجمة الثالثة.
وأشار إلى أن هدف الفريق هو "الخروج من مباراة عمان بنتيجة إيجابية وخطف 3 نقاط ستسهل عليه المهمة في كربلاء".
وأردف "خرجنا من الدور الأول في الدوري بالفوز على الصناعات الكهربائية، ودفعتنا هذه النتيجة الإيجابية الى التوجه نحو عمان باستقرار نفسي أكبر"، مختتما بأن القوة الجوية مطالب بالحفاظ على لقبه الآسيوي.
***********
استقالة رئيس لجنة التراخيص في اتحاد الكرة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة التراخيص في اتحاد الكرة محمد العبودي، تقديم استقالته من منصبه بسبب التدخل في عمله من قبل احد أعضاء الاتحاد.
وقال العبودي في حديث صحفي "قررت تقديم استقالتي من رئاسة لجنة التراخيص في اتحاد الكرة".
وأوضح أن "سبب الاستقالة يعود إلى تدخل عضو إدارة نادي الشرطة وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد، غالب الزاملي في عملي باللجنة".
*******
اتحاد الكرة يتلقى عرضا مغريا لمواجهة بوليفيا ونيوزلندا
متابعة / روان الناهي
قدمت شركة " ايست سبورت" عرضا "مغريا" للاتحاد العراقي لكرة القدم.
وقال مدير الشركة "ايمار ريسان" أن العرض الذي قدمته شركتنا يتضمن استضافة المنتخب العراقي في الإمارات وخوض مباراتين وديتين أمام منتخبي نيوزلندا وبوليفيا في أيام " الفيفا دي" في شهر تشرين الثاني المقبل بمدينة دبي الإماراتية.
وأضاف ريسان: أن العرض يتضمن خوض المباراتين وتضييف المنتخبين النيوزلندي والبوليفي وطواقم التحكيم من قبل شركة ايست سبورت، نظير أن يدفع الاتحاد العراق 60 مليون دينار عراقي فقط عن كل مباراة. و تنتظر الشركة ردا من الاتحاد العراقي في مدة أقصاها 10 أيام. جدير بالذكر أن تصنيف نيوزلندا في سلم الترتيب لدى الفيفا هو المركز 119 ، بينما يقف المنتخب البوليفي في المركز 59 عالميا متقدما على العراق بحدود 30 مركز.
*****************
كاتانيش: لم يتقاض أحد دولاراً واحداً مني
بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الوطني، السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، أنه لم يتقاض احد من أعضاء اتحاد الكرة دولاراً واحداً منه.
وأطلق مدرب المنتخب الوطني السابق، حكيم شاكر، تصريحات لإحدى البرامج التلفزيونية شكك من خلالها بوجود فساد مالي في صفقة التعاقد مع كاتانيتش.
وقال كاتانيتش ردا على سؤال النائب الأول لرئيس اتحاد الكرة شرار حيدر وبحسب مقطع فيديو نشره الاتحاد: "أنا لا اعرف أحداً وليس لدي معرفة بأي مؤسسة في العراق، سوى مدير أعمالي الإيراني بهروز ولا صحة لتسلمي فقط 450 ألف من قيمة عقدي، وجميع الأموال المخصصة لعقدي و البالغة مليار و200 ألف سأرسلها لحسابي الخاص في بلدي". وأضاف: "اكرر أنا لا اعرف احد وأتفاجأ من هذا الكلام البذيء بحقي لأنه ليس لدي أي صلة بأية مؤسسة ولا اعرف من اتحاد الكرة سوى الوفد المفاوض الذي مثله أعضاء اللجنة شرار حيدر وغالب الزاملي وفالح موسى، إضافة الى رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود، ولم يتقاض احد دولاراً واحداً مني".
*******

ص 8
أخلاقيات التواصل في العصر الرقمي
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أخلاقيات التواصل في العصر الرقمي – هبرماس أنموذجا"، من تأليف أسماء حسين ملكاوي.
تجيب المؤلفة في كتابها عن السؤال الآتي: هل ان نظرية أخلاقيات النقاش التي قدمها هبرماس، باعتبارها آلية للاتفاق وحلّ الخلافات وآلية للوصول إلى معايير خلقية، قابلة للتعميم من خلال النقاش العقلاني، خصوصًا بطرائق التواصل التقليدية المباشرة، أم هي ممكنة التطبيق من خلال تقانة التواصل الرقمي الجديدة؟

********


احتفال في الكوت
بالشاعر حميد حسن جعفر
الكوت – طريق الشعب
احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، السبت الماضي، بالشاعر حميد حسن جعفر، في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم "كوتوبيا الماء".
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الكوت، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي. فيما أدارها السيد يحيى مطر، واستهلها بكلمة ثمّن فيها دور مثقفي محافظة واسط في ترسيخ مفاهيم الثقافة بين أبناء المحافظة.
ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحراك الجماهيري، وإلى التضامن مع أبناء مدينة البصرة الذين يتظاهرون مطالبين بحقوقهم الخدمية المشروعة.
بعد ذلك ساهم القاص إسماعيل سكران في الحديث عن المحتفى به ونشاطه الثقافي والإبداعي وإصداراته العديدة، فضلا عن كتابه الأخير، ملقيا الضوء على ما تضمنه الكتاب من موضوعات.
فيما قدم الشاعر ياسر العطية مداخلة تناول فيها منجز المحتفى به، أعقبه السيد عيسى مسلم بالحديث عن الشعر ودوره في المجتمع، متطرقا إلى النتاج الشعري للشاعر حميد حسن جعفر، وبعده القاص محسن ناصر الكناني الذي تحدث عن كتاب "كوتوبيا الماء".
من جانبه استعرض المحتفى به جوانب من مسيرته الإبداعية، متطرقا إلى نتاجاته الشعرية بشكل مفصل. ثم وقع نسخا من كتابه الجديد ووزعها على الحاضرين.
وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق فتاح طه دخيل لوح إبداع للشاعر حميد حسن جعفر.

************

دائرة الفنون تستعد لإقامة "مهرجان الواسطي"
بغداد – طريق الشعب
تواصل دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، دعوتها الفنانين كافة إلى المشاركة ضمن فعاليات "مهرجان الواسطي" للفنون، المقررة إقامته نهاية تشرين الأول المقبل.
وقال مدير المعارض الفنية في الدائرة، الفنان ماهر الطائي في حديث صحفي، ان قسم المعارض باشر بتسلم أعمال الفنانين الراغبين في المشاركة في المهرجان، ضمن الشروط التي حددتها الدائرة، والتي من أهمها أن لا يكون العمل الفني قد عرض سابقا في معرض أو مهرجان، على أن تكون للفنان حرية اختيار المواضيع والقياسات والأبعاد.
وأضاف مدير المعارض أن آخر موعد لتسلم الأعمال الفنية، هو يوم 15 تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى ان المشاركات تسلم إلى قسم المعارض، الذي يقع في الطابق الأرضي لمبنى وزارة الثقافة في "شارع حيفا".
ولفت الطائي إلى ان الدائرة تواصل استعداداتها لإقامة المهرجان، وانها تقوم الآن بعملية تأهيل شاملة لقاعاتها الفنية.
يشار إلى ان "مهرجان الواسطي" الذي يحمل اسم الفنان الرائد يحيى الواسطي، تميّز منذ انبثاقه أول مرة عام 1972، باكتشاف عشرات التجارب التشكيلية المهمة، وظهور فنانين مبدعين لهم الآن حظوة كبيرة بين فناني العالم.

************

قيس قاسم العجرش .. صبرا جميلا!

نبعث اليك خالص مواساتنا بوفاة ابن العم الراحل حسن علي حرز.
نشاركك الاسى ونترحم معك كثيرا على العزيز الفقيد ..

اخوتك وزملاؤك في "طريق الشعب"

***********

طاولة إعلامية في سدة الهندية
الحلة – طريق الشعب
نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في ناحية سدة الهندية بمحافظة بابل، أخيرا، طاولة إعلامية عند مدخل سوق الناحية الكبير.
الطاولة التي حملت شعار "كلنا البصرة: ندين القمع والبطش والترهيب ضد المتظاهرين السلميين في البصرة وننشد التغيير والإصلاح عبر حكومة وطنية عابرة للمحاصصة الطائفية.. حكومة مواطنة وعدالة اجتماعية"، وزع كادرها على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، إلى جانب نسخ من البيانات السياسية الصادرة عن الحزب.
وجرى بين الكادر والمواطنين حوار حول التظاهرات الجماهيرية التي شهدتها مدينة البصرة، وموقف الحزب منها، وإدانته لأساليب العنف والترهيب والاعتقالات التي نفذت بحق المتظاهرين العزل. كما تطرق الكادر إلى دور الحزب في الحراك الشعبي، ووقوفه إلى جانب الكادحين والفقراء، وتبنيه مطالبهم.

*************

مواصلة الحملة الترويجية لجائزة الإبداع العراقي
بغداد – طريق الشعب
ضمن الحملة الترويجية التعريفية لجائزة الإبداع العراقي في دورتها الرابعة ٢٠١٨، والتي انطلقت قبل أيام في بغداد، نظم كادر اللجنة الإعلامية للجائزة، الجمعة الماضية، جولة في شارع المتنبي.
ووزع الكادر على عدد كبير من رواد الشارع، ملصقات خاصة بالجائزة، وقدموا لهم شرحا مفصلا عن متطلبات المشاركة والشروط. المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة، عمران العبيدي، قال في حديث صحفي بهذا الخصوص، أن التواصل مع الشرائح المجتمعية كافة بشكل مستمر ومباشر، له أهمية كبيرة في منح الفرص للمشاركة في هذا المشروع الثقافي. وكانت اللجنة قد نظمت مساء الخميس الماضي، جولات في مقاهي بغداد الثقافية ومنتدياتها، من أجل الترويج للجائزة بين المثقفين والأدباء.
يشار إلى أن جائزة الابداع لهذا العام تشمل حقول "الشعر، الرواية، النقد الادبي والثقافي والفني، التشكيل (الرسم)، التصوير الفوتوغرافي، الفيلم القصير (الروائي والوثائقي)، النص المسرحي المؤلف، الخط العربي والتصميم الغرافيكي". وان التقديم للجائزة يستمر حتى 10 تشرين الثاني، ويكون بصورة مباشرة في المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة.

*********

ليس مجرد كلام...
البحثُ عن أزمة ..!

وأنا أشاهد قبل أيام فيلماً لعادل إمام بعنوان (البحث عن فضيحة) وكيف كان بطل الفيلم يختلق الفضائح والأزمات كي يصل إلى مبتغاه في الحصول على امرأة يقترن بها مهما كلّفت الأمور ، أخذتني الهواجس والأفكار صوب حالنا وما نحن عليه الآن من أمورنا الحياتية والسياسية التي تعصف بالبلاد والعباد. حيث صار ديدننا الأزمات، وأكثرها أزمة الماء الصالح في البصرة ، وكأن هذه المدينة تعيش في كوكب آخر بعيدا عن منابع المياه ومصادرها. حيث تفاقمت الأزمة ووصلت حدّ التظاهر والتصادم وإراقة الدماء، فصار الدم مقابل قطرة ماء عذب ، وصرنا نبحث عن حلول هنا وهناك ، وكأن الحل بات مستحيلاً رغم أن مسألة الماء في كل مدن العالم سهلة جداً ولا تحتاج الى أزمات قاتلة كهذه!
هناك مدن في عمق الصحراء، وأخرى في أعالي الجبال يصلها الماء العذب ولم تفكر في انقطاعه أبدا ، بل تفكر في مستقبل أبنائها وفي ازدهارها بناءً وعمراناً وتقدماً في كل مجالات الحياة اجتماعيا وتكنولوجيا !
وبجانب انشغالنا بأزمة الماء وكيفية الوصول إلى حل لها، تظهر أزمات أخرى وأخرى وكأننا مرجل أزمات !
وما أن يقترب موعد انتخابات البرلمان حتى تظهر أزمات ومعها حلول لا حصر لها ، رغم أنها كلام في كلام !
وما أن تنتهي الانتخابات حتى تظهر الى السطح أزمة الكتلة الأكبر بما لها وما عليها، وكأن أمور البلاد لن تستقيم إلاّ حين تكون هناك كتلة كبرى، حيث أننا لا نقدر أن نحلّ أمورنا بالتفاهم والجلوس حول طاولة النقاش بمحبة من أجل الوطن، وإخراج الناس من هذه الأزمات العاصفة؟!
وتنتهي الكتلة الأكبر ليبدأ مسلسل انتخاب الرئاسات الثلاث وكأننا لم نستطع أن نتفاهم على شخصية قيادية يخدم الناس بما يمليه عليه ضميره الوطني والإحساس الحقيقي بأنه ابن هذا البلد ومن هذه الناس التي أنهكتها الأزمات المتلاحقة !
ونبقى في دوامة كبيرة ندور وكأننا في حلقة مفرغة من كل شيء سوى مصالحنا الذاتية والفئوية، متناسين أن الناس تنتظر حلولاً لأزماتها التي تبدأ بقطرة ماء عذب ولا تنتهي بالخدمات والسكن والتعليم والمعيشة!
ألا يجدر بنا أن نكون عراقيين حقيقيين في انتمائنا للوطن والناس، ولا نفكر في جيوبنا وذواتنا ؟!
ألا يجدر بنا أن نشعر بكبرياء الإنسان وعزته وشهامته، ونشمّر عن سواعدنا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بدلا من افتعال الأزمات وترك الناس بين حابل ونابل؟
ألا يجدر بنا أن نعي مسؤوليتنا ذات يوم ونراجع أنفسنا لنعرف أن هناك نهاية لكل شيء، وحينها لا يمكن أن نندم على ما فاتنا ونحن نقدّم حلاً لما اختلقناه من أزمات؟!
ألا يجدر بنا أن نشعر بأننا مواطنون في هذا البلد وان خدمة الناس واجب علينا؟!
علينا أن نبتعد عن الأزمات ونفكر بجدية في حلول لها مهما كلف الأمر، فالبلاد والعباد أمانة في أعناقنا أمام التاريخ ، والتاريخ لا يرحم أبدا!

عبد السادة البصري

*************

في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"
موفق خلف غانم عن "نزيهة الدليمي ودورها الوطني"
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، الباحث موفق خلف غانم الذي تحدث عن كتابه الموسوم "نزيهة الدليمي ودورها في الحركة الوطنية والسياسية في العراق"، بحضور جمع من المهتمين في الشأن السياسي.
الجلسة التي التأمت على قاعة "علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والتي أدارها الناشط عباس حسن، استهلها الضيف بالقول ان هناك عوامل عدة ساهمت في نهوض وتطور الحركة النسوية في العراق، من بينها نظرة البريطانيين الى المرأة مقارنة بأسلافهم العثمانيين "إذ ظهر هذا الاختلاف في توجههم نحو ضرورة تعليم المرأة وزيادة عدد المدارس".
وأضاف قائلا ان هناك عاملا آخر ساهم أيضا في تطور الحركة النسوية، وتمثل في إقدام بعض رجال الدين والشعراء والشخصيات الثقافية، على المطالبة بحقوق المرأة، خاصة حقها في التعليم. لكن أهم عامل أدى إلى نهوض المرأة العراقية في رأيه هو دخول الفكر الماركسي إلى العراق، وظهور "حركة متدارسي الأفكار الحرة"، التي أسسها حسين الرحال.
بعدها تحدث غانم عن رائدة الحركة النسوية نزيهة الدليمي، ومسيرتها التعليمية ودخولها مدرسة تطبيقات دار المعلمات عام 1930 وتأثرها بإحدى معلماتها (سعدية سليم) التي كانت تدعو في تدريسها الى التحرر والانفتاح كشرط اساسي لبناء مجتمع حديث ومتطور، يكون للمرأة دور فيه، مبينا ان "تلك التعاليم أثرت على بناء شخصيتها وساهمت في تميزها عن طالبات المدرسة، ما دعاها إلى ان يكون لها دور خاص في المجتمع".
ثم استعرض نشاطات نزيهة الدليمي في الجمعية النسائية لمكافحة النازية والفاشية، وقال ان الدليمي تعرفت على نشاط تلك الجمعية التي تأسست عام 1942 عن طريق زميلتها فكتوريا نعمان، ما اتاح لها حضور ندوات الجمعية، مضيفا انها، ولدورها البارز والمتميز، انتخبت ضمن الهيئة الادارية للجمعية التي اطلق عليها منذ نهاية عام 1945 "جمعية الرابطة النسائية".
واوضح الضيف ان وجود نزيهة الدليمي في "جمعية الرابطة النسائية" تزامن مع ظهور حزب التحرر الوطني، وانه لاتساع المساحة التي يمارس فيها الحزب نشاطه، لا سيما بين الطلبة، قررت الدليمي الانتماء اليه، ومافتئت ان انتمت الى الحزب الشيوعي العراقي عام 1947 بسبب عدم منح حزب التحرر إجازة.
وأشار غانم إلى ان نزيهة الدليمي، كطبيبة، افادت من خدماتها المهنية في بغداد والسليمانية وكربلاء، في الاطلاع على احوال المرأة ومعاناتها، وعلى حياة نساء المدن العراقيات اللاتي لم يكن احسن حالا من نظيراتهن في الريف، مبينا ان هذا كله دعاها الى تشكيل جمعيات مهمتها العمل بين النساء وتثقيفهن والمطالبة بحقوقهن، وعلى إثر ذلك عقد اجتماع موسع للنساء العراقيات عام 1952 اعلن فيه عن تأسيس "رابطة الدفاع عن حقوق المرأة"، وتم انتخاب نزيهة الدليمي كأول رئيسة للرابطة.
ولفت الضيف إلى انه في عام 1959، صدر مرسوم جمهوري بمنح الدليمي منصب وزيرة البلديات، لتكون اول امرأة وزيرة في العراق والمشرق العربي، موضحا انها قدمت خدمات كثيرة خلال عملها في الوزارة، على الرغم من قصر مدة استيزارها التي دامت عشرة شهور، ومضيفا انها بعد ذلك شغلت منصب وزيرة الدولة لشؤون المرأة.
واشار غانم إلى ان الدليمي مارست الكتابة حول قضايا المجتمع والمرأة في مرحلة مبكرة من حياتها، وواصلت هذا النشاط حتى أقعدها المرض في أواخر أيام حياتها، مبينا ان هناك عوامل ساعدت على تنمية قدرتها في الكتابة، أهمها اطلاعها على الواقع الاجتماعي المرير للشعب، إلى جانب اتقانها ثلاث لغات بالإضافة إلى لغتها العربية الأم.
وفي الختام قدم الناشط الحقوقي محمد السلامي شهادة تقدير باسم "تجمع شارع المتنبي" إلى الباحث موفق خلف غانم.

*************


شيوعيو كربلاء يكرّمون كوكبة من الرياضيين

كربلاء – عبد الواحد الورد
تحت شعار"الرياضة رسالة محبة وسلام"، أقامت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، مساء السبت الماضي، احتفالية لتكريم كوكبة من الرياضيين.
أقيمت الاحتفالية على قاعة "ملتقى كلكامش الثقافي" وسط مدينة كربلاء، وحضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق حجاز بهية وعضو لجنة الرقابة المركزية الرفيق إبراهيم حلاوي، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والعديد من رواد الرياضة ومحبيها.
الرفيق علي الشاهر ادار الاحتفالية وافتتحها مستذكرا شهداء الحركتين الوطنية والرياضية. ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إحياءً لذكراهم ولذكرى شهداء الحراك الشعبي.
بعد ذلك ألقى الرفيق إبراهيم الجبوري كلمة باسم اللجنة المحلية، أشار فيها إلى تشديد الحزب على ضرورة الاهتمام بالإنسان وبيئته، وعلى دور الرياضة في تنمية قدراته البدنية والمعرفية والعلمية، مضيفا قوله ان الحزب قدم قافلة من شهداء الحركة الرياضية، أمثال بشار رشيد وفاضل مهدي وعبد الزهرة السعدي وأسامة الشاوي وإبراهيم محمد علي الحلاق وأخيه مرتضى محمد علي الحلاق.
وكانت للرفيق حجاز بهية كلمة في الاحتفالية، قال فيها: "لنا الحق أن نفخر بمبدعينا من رواد الحركة الرياضية العراقية وشبابها"، مضيفا قوله "انني مؤمن بأننا سنكون في خير وأفضل حال بوجود صناع الفرح من رياضيينا المبدعين".
وفي ختام الاحتفالية جرى تكريم نخبة من المبدعين في المجال الرياضي من أبناء مدينة كربلاء بألواح إبداع، شارك في توزيعها كل من الرفاق حجاز بهية ود. عبد الحميد الفرج وسلام القريني إلى جانب عميد كلية التربية الرياضية وعلوم الرياضة في كربلاء د. ولاء فاضل.

**********

تقرير دولي:
9 ملايين عدد ضحايا السرطان هذا العام!
نيويورك – وكالات
توقع تقرير صادر عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن يصاب 18.1 مليون شخص حول العالم بـمرض السرطان، فيما سيحصد المرض أرواح 9.6 ملايين شخص خلال العام الجاري 2018.
ونقلت وسائل إعلام عن التقرير قوله، أن هذه الأرقام ارتفعت "مقارنة بـ 14.1 مليون حالة إصابة، و8.2 ملايين حالة وفاة بسبب المرض عام 2012"، مرجعا السبب في ذلك إلى عوامل عدة، أبرزها "نمو عدد السكان وارتفاع معدل الشيخوخة".
وتقدم الوكالة الدولية لأبحاث السرطان لمحات عن تطور انتشار المرض حول العالم بصورة دورية، عن طريق دراسة 36 نوعاً من السرطان في 185 دولة.
ويقول باحثون إنه بينما تطورت طرق قياس وجمع البيانات حول مرض السرطان عبر السنوات الماضية، فإن الاتجاه العام يفيد بتزايد معدلات الإصابة والوفيات الناجمة عن السرطان عاماً بعد عام.
وتشير التقديرات العلمية إلى أن 1 من بين كل 5 رجال، وواحدة من بين كل 6 نساء، سيصابون بالمرض خلال حياتهم.
ويقول معدو التقرير إن هناك "تنوعاً غير عادي في أنواع السرطان وأنماط المرض حول العالم، وبسبب ذلك فإن دول العالم بحاجة إلى إعادة النظر في سياساتها، بشأن كيفية الوقاية والعلاج من السرطان".
ومن أكثر الدول المتضررة من المرض الولايات المتحدة والمجر والدنمارك والصين ونيوزلندا.
ويؤكد الباحثون، أن سرطان الرئة هو السبب الرئيس للوفيات الناجمة عن السرطان بين النساء في 28 دولة.
وبهذا الخصوص يقول جورج باتروورث، من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا، إن "التبغ هو أكبر سبب منفرد في تزايد إصابة النساء بمرض سرطان الرئة حول العالم".