العدد 29 السنة 84 الأثنين 17 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
اعادة النظر في الامتيازات وانهاء "مناصب الوكالة"
فهمي يدعو البرلمان الى التوجه نحو حاجات الناس ومطالبهم العادلة والتحقيق في اتهامات "بيع وشراء الذمم"
بغداد – طريق الشعب
دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، امس الاحد، مجلس النواب الجديد، الى التوجه نحو حاجات الناس ومطالبهم العادلة وتحقيق مشروع الإصلاح والتغيير والتجديد، كما طالب البرلمان بالتحقيق والتحري في شبهات واتهامات تتعلق ببيع وشراء ذمم، وشدد على ضرورة ارتقاء مجلس النواب بدوره التشريعي والرقابي، وتحسين أدائه، والعمل على استعادة ثقة الناس بالمؤسسة التشريعية، ومراجعة أية امتيازات خارج السياقات السليمة.
ظرف صعب ومعقد

وقال فهمي، في مؤتمر صحفي عقده في المركز الصحفي في مبنى البرلمان، "خطا مجلس النواب يومي (السبت) و(الاحد)، خطوة إلى الأمام باتجاه استكمال الاستحقاقات الدستورية وانتخاب هيئة الرئاسة، التي نتمنى ان تكون جادة وموفقة في أداء مهامها في هذا الظرف الصعب والمعقد، وفي مواجهة التحديات الكبيرة التي تنهض أمام شعبنا وبلدنا".

حاجات الناس

واضاف ان "المواطنين العراقيين يتطلعون الى انجاز كل هذا على وجه السرعة، والشروع في تنفيذ البرامج والوعود الانتخابية، والتوجه نحو ملاقاة حاجات الناس ومطالبهم العادلة، وتحقيق مشروع الإصلاح والتغيير والتجديد".
واردف "ولاشك ان لمجلس النواب دورا كبيرا في هذا، وفي تنفيذ عملية الإصلاح الشامل المنتظرة، وذلك عبر قيام مجلس النواب ذاته بمراجعة نفسه وأوضاعه، والتوجه الجدي نحو الارتقاء بدوره التشريعي والرقابي، وتحسين أدائه، والعمل على استعادة ثقة الناس بالمؤسسة التشريعية عبر تقديمها المثل الجيد، واعتماد الشفافية في العمل، ومراجعة أية امتيازات مبالغ فيها أو خارج السياقات السليمة ".

القوانين العاجلة والملحة

وتابع فهمي، "من المؤكد ان الحكم على أداء المجلس سيتم من خلال ما ينجزه في ميدان الإصلاح وتشريع القوانين العاجلة والملحة، وفي المقدمة منها القوانين ذات العلاقة بالبناء المؤسسي، والقوانين الدستورية، وخاصة ما لها علاقة باستكمال بناء الدولة، وتعزيز منظومة الحقوق والحريات، وتفعيل القوانين ذات الصلة بالعدالة الاجتماعية، وتلك التي تخص منظومة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. كذلك المراجعة الجادة للقوانين المتعلقة بالمنظومة الانتخابية".

بيع وشراء الذمم

ورأى النائب عن "سائرون"، انه "يبقى مهماً كذلك ان يعمل مجلس النواب على تعزيز وتفعيل دوره الرقابي، خاصة في ما يتعلق بمكافحة الفساد، والتوقف بجدية عند ما أثير من شبهات واتهامات تتعلق ببيع وشراء ذمم، لما لذلك من صلة بدور البرلمان وسمعته. ونشدد هنا على قيام المجلس بالتحقيق والتحري في كل هذه القضايا المثارة، وإلقاء الأضواء عليها بما يضمن انطلاقة سليمة وشفافة لعمله. ونحن ننطلق في ذلك من رفضنا في كل الاحوال، ان يتحول الفساد وممارسته الى عرف من الاعراف".

انهاء "مناصب الوكالة"

وشدد فهمي، قائلا "كما لابد لنا هنا من تأكيد ضرورة أداء المجلس دوره الضامن في إنهاء إسناد الوظيفة العامة بالوكالة، والتشديد على وضع المعايير الواضحة التي تؤمّن وصول الشخصيات والكفاءات اليها، وفسح المجال إمامها لتأدية دورها في إصلاح الأوضاع وتنمية البلد وتخليصه مما يعانيه، والاستجابة لمطالب المواطنين".
*********
الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي يوقعان اتفاقية مع العراق
بغداد – طريق الشعب
وقع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، امس الأحد، اتفاقية مع العراق بقيمة 15,6 مليون يورو تهدف إلى تعزيز مؤسسات الرقابة وزيادة فعاليات إدارة الموارد العامة في العراق.
وجاء في بيان مشترك للبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنهما وقعا "اتفاقية برنامج مساعدة تقنية بمبلغ 15,6 مليون يورو يهدف إلى تعزيز مؤسسات رقابة ومحاسبة إدارة المالية العامة في العراق وزيادة فعالية إدارة الموارد العامة وتقديم الخدمات".
وأضاف البيان، أن "هذه المبادرة التي سينفذها البنك الدولي والاتحاد الاوروبي سويا تأتي لتتمم برنامج تحديث أنظمة إدارة المالية العامة بمبلغ 41,5 مليون يورو والذي أطلقه البنك الدولي عام 2017، كما انها تستهدف مكامن الضعف الأساسية في نظام إدارة المالية العامة في العراق وتدعم الالتزامات والأهداف الخاصة بإصلاح هذا النظام والتي هي قيد التنفيذ".
***********
مفوضية حقوق الانسان: اصابات التسمم
في البصرة تتزايد دون حلول
بغداد – طريق الشعب
اكد عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، استمرار تسجيل حالات الإصابة بالتسمم بالمياه في محافظة البصرة جراء ارتفاع نسبة الملوحة فيها.
وقال الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ارتفاع نسب الملوحة في مياه الشرب بمحافظة البصرة مازال عاملاً رئيساً لاستمرار تسمم المواطنين، مع عدم وجود الحلول الحقيقية لحل مشكلة المياه حتى الان".
وكانت مفوضية حقوق الانسان أعلنت مؤخراً ارتفاع عدد الاصابات بتسمم المياه في البصرة الى أكثر من 60 ألف حالة.
***********
متظاهرون بصريون يطالبون قيادة العمليات بإطلاق سراح ناشطين معتقلين
بغداد – طريق الشعب
ذكرت وسائل اعلام محلية، ان العشرات من المواطنين، تظاهروا، مساء امس الاحد، قرب قيادة عمليات البصرة من اجل اطلاق المعتقلين من ابناء المحافظة.
ورفع المتظاهرون، لافتات تندد بعدم الافراج عن المتظاهرين الذي اعتقلتهم القوات الامنية بسبب التظاهر.
وكشفت مصادر برلمانية وناشطون عن اعتقال القوات الامنية 30 ناشطا، فيما انتقد نائب عن تحالف سائرون" الاعتقالات العشوائية التي تنفذها القوات الامنية ضد المتظاهرين والناشطين.
واعلنت مفوضية حقوق الانسان، السبت، عن وجود بعض المعتقلين من ابناء محافظة البصرة لدى القوات الامنية بسبب التظاهر، وانها تتابع اوضاعهم الانسانية والقانونية.
9************
هيئة الاعلام والاتصالات تعلن القبض على العشرات من مستخدمي "اجهزة الغش"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الاعلام والاتصالات، امس الاحد، القبض على العشرات من مستخدمي الاجهزة البينية في الغش الامتحاني. وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نظراً لتنامي ظاهرة الغش الالكتروني في الامتحانات النهائية، قامت الهيئة واستنادا الى الصلاحيات الممنوحة لها بموجب الامر التشريعي 65 لسنة 2004 النافذ وانطلاقا من مهامها المحددة لها ومن خلال كوادرها المكلفة بأعمال مراقبة الطيف الترددي في الاجواء العراقية عبر اجهزة ومعدات الرصد الراديوي وتحديد المواقع وبالتعاون والتنسيق مع الجهات الامنية ذات العلاقة المتمثلة في وزارة الداخلية وجهاز المخابرات الوطني العراقي وجهاز الامن الوطني العراقي من خلال غرفة عمليات مشتركة"، مبينا انه "تم توزيع المهام بين الجهات المعنية وتكليف فريق الهيئة باتخاذ الاجراءات الفنية والتقنية للرصد والاستمكان في جميع المحافظات على ان تقوم الجهات الامنية بالعمل على تقديم الاسناد الامني واتخاذ الاجراءات القانونية حال تحديد المواقع". واوضح انه "وفق المخطط له باشرت فرق كوادر الهيئة المختصة وبالاشتراك مع الجهات الامنية، منذ اليوم الاول من الامتحانات النهائية للدور الثاني، حيث تمكنت من القبض على العشرات من مستخدمي الاجهزة البينية ومنظومات الغش الالكتروني متلبسين بالجرم المشهود مع اجهزتهم".
واشارت الى انه "تم احالة المتورطين الى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم والتحرز على الاجهزة والمعدات المستخدمة في عمليات الغش الالكتروني والتي تستخدم القنوات الترددية ضمن الحزمة الترددية (UHF)".
ولفت الى ان "هذا الاجراءات اتخذت في جميع المحافظات وخصوصا التي تغطيها مكاتب الهيأة وهي (مكتب النجف الاشرف ويغطي الفرات الاوسط، ومكتب البصرة والذي يغطي عمل الهيئة في المحافظات الجنوبية، والمحافظات الشمالية يغطيها مكتب كركوك)".
*********
فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية ورفع الجلسة الى 25 من الشهر الجاري
البرلمان يفتتح اعماله بالتوجه الى البصرة الثلاثاء ورئيسه يتعهد بمكافحة الفساد
بغداد – طريق الشعب
انتخب مجلس النواب، امس الاحد، بعد استئناف الجلسة الاولى المفتوحة برئاسة النائب محمد علي زيني رئيس السن، وبحضور 282 نائبا، بشير الحداد نائبا ثانيا لرئيس المجلس، فيما تسنم رئيس مجلس النواب ونائباه مهامهم الدستورية. وبحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية في البرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أعلن رئيس السن النائب محمد علي زيني، في مستهل الجلسة، ترشح النائبين بشير خليل توفيق واحمد حمه رشيد لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بعد حصولهما في الجولة الاولى للانتخاب على اعلى الاصوات.

الحداد نائبا ثانيا

واعلن زيني فوز النائب بشير خليل الحداد بثقة المجلس في جولة الاعادة بحصوله على 185 صوتا من أصل 282 نائبا مصوتا ليصبح نائبا ثانيا لرئيس مجلس النواب مقابل 53 صوتا للنائب احمد حمه رشيد، فضلا عن تسجيل 16 ورقة فارغة و28 ورقة باطلة. ودعا رئيس السن كلا من محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وحسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس وبشير الحداد النائب الثاني الى تسلم مهامهم.
وقدم الحلبوسي رئيس مجلس النواب التهاني للنواب للمباشرة بمهامهم، شاكرا رئيس السن النائب محمد علي زيني لدوره في ادارة الجلسات.

نبذ المحاصصة

واكد زيني في كلمته بعد انتهاء ادارته الجلسات على ضرورة خدمة العراق للنهوض بالواقع الرقابي والخدمي ومحاسبة المقصرين وكشف مواقع الفساد والخلل خلال الحكومات السابقة، فضلا عن تحسين مستوى المعيشة للمواطنين، مشيرا الى ضرورة بذل الجهود المضنية لخدمة الشعب، حاثا على عدم اللجوء الى المحاصصة والاعتماد على الكفاءة والمهنية في اختيار المسؤوليات .

مشوار حقيقي

وعبر الحلبوسي رئيس مجلس النواب في كلمته عن امتنانه للنواب على الثقة التي حظي بها لجعل هذه الدورة التشريعية بداية جادة في طريق الاصلاح والتنمية والبناء والاعمار وتحقيق الاستقرار، منوها الى ان ما جرى اليوم لا يتعلق بانتخاب هيئة رئاسة فقط وانما بداية لمشوار حقيقي لمرحلة جديدة من تاريخ العراق.
واضاف ان المرحلة الجديدة ستساهم في ترسيخ مبادى الدستور، مشيرا الى عمل المؤسسة التشريعية بالتواصل مع المؤسسات التنفيذية والمستقلة لإنفاذ اساليب وقدرات وافكار وخطط جديدة من اجل الحصول على نتائج مختلفة، منوها الى انه لن يكون حصة لإرضاء حزبي او لمكون في مؤسسة الدولة هذه وانما لكل العراق، مؤكدا على اهمية العمل على اعمار المناطق المحررة والنهوض بالخدمات فضلا عن عمل مجلس النواب خلال الفترة المقبلة على انجاز التشريعات اللازمة وخاصة التي مازالت في ادراج المجلس طوال الدورات الثلاثة الماضية والعمل على انجاح عمل الحكومة من خلال تصويب الاداء والمحاسبة رقابيا ومواجهة الفساد بكل اشكاله.

مكافحة الفساد

واشار رئيس المجلس الى أن الفساد تسبب في الدمار والديون والموت والدماء والتخلف والفقر وقد ان الاوان ان يتخذ الشعب قراره الحاسم بمنع الفاسدين من حصولهم على فرص اخرى ومنح الكفاءات الحرة النزيهة فرصة لتصحيح المسار والمباشرة في عملية الاصلاح، لافتا الى عدم القبول باستمرار الاستهداف المنظم لمجلس النواب حيث سيتم تشكيل لجان للتحقيق في الادعاءات من اي طرف كان وان ثبت تقصير في عمل المؤسسة او اي شخص فيها فستتم محاسبته كما سنتخذ الاجراءات القانونية بحق من تجاوزوا على المؤسسة التشريعية بغير وجه حق.
وأعلن الحلبوسي فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ونشر التعليمات لاحقا عبر الموقع الالكتروني لمجلس النواب.

زيارة البصرة

ولفت الى أن مجلس النواب سيباشر مهام عمله بالذهاب يوم الاثنين الى محافظة البصرة للوقوف على الحاجات الاساسية والخدمات ومناقشة المشاكل التي تعاني منها المحافظة. غير ان بيانا مقتضبا صدر لاحقا من مكتب رئيس البرلمان، اكد فيه ان وفدا برلمانيا سيزور البصرة يوم الثلاثاء وليس الاثنين.
ووجه رئيس مجلس النواب بتشكيل لجنة برئاسة نائبي رئيس المجلس للبدء بعملية توزيع السيدات والسادة النواب على اللجان النيابية. بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المصادف 25 من الشهر الجاري.
ص 2

البارزاني: حوار مكثف مع القوى السياسية لتشكيل مجلس أعلى للسياسات

بغداد – طريق الشعب
أعلن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، عن وجود حوار مكثف مع بغداد من أجل تعديل مسار العملية السياسية وإبعادها بالكامل عن التفرد، مؤكدا على ضرورة تشكيل مجلس أعلى للسياسات والتخطيط الاستراتيجي، الى حين تشكيل المجلس الاتحادي، تشارك فيه جميع الاطراف العراقية، لمنع خرق الدستور.
وذكر بيان نشر على موقع البارزاني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المواطنين العراقيين عاقبوا الوجوه والشخصيات التي اقترفت الخروق الدستورية ضد شعب كردستان".
وتحدث البارزاني عن ان المفاوضات جارية بين الأطراف العراقية بهدف تشكيل الحكومة، معلناً ضرورة تشكيلها على ثلاثة مبادئ، ومؤكداً على منع السماح للتفرد بالحكم عن طريق تشكيل الحكومة الجديدة على أسس الشراكة الحقيقية، والتوافق والتوازن بين المكونات.
وبين ان هناك حوارا مكثفا مع الأطراف العراقية من أجل تشكيل مجلس أعلى للسياسات والتخطيط الاستراتيجي، يشارك فيه الكرد وبقية المكونات العراقية، ليضطلع بمهمة إصدار القرارات المهمة،.

************

امريكا تريد حكومة فعالة وشفافة.. وايران تؤكد دعمها الديمقراطية العراقية
الامم المتحدة "منزعجة" من عدم وصول امرأة الى هيئة رئاسة البرلمان و"الاوروبي" يدعو الى تشكيل الحكومة سريعا
بغداد – طريق الشعب
اعربت الامم المتحدة عن "خيبة امل عميقة" لعدم وصول أي من النساء المؤهلات البارزات إلى هيئة رئاسة مجلس نواب، داعيا مجلس النواب الى تشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة ومؤيدة للاصلاح.
رحب الاتحاد الأوروبي، بانتخاب رئيس البرلمان الجديد، شدد على اهمية مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه العراق بشكل عاجل، وفيما دعت امريكا القادة العراقيين المنتخبين الى الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة ضمن الجدول الزمني الدستوري المحدد، اكدت ايران دعمها الديمقراطية العراقية وخيارات البرلمان الجديد.

ترحيب وخيبة!

وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" ان "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، يرحب بانتخاب مجلس النواب لرئيس المجلس ونائبَيه. ويُهنّئُ المسؤولين الذين تم انتخابهم، وهم رئيسُ المجلس محمد الحلبوسي ونائباه حسن الكعبي وبشير الحداد. وتتطلعُ بعثةُ الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) إلى العمل مع القيادة البرلمانية الجديدة ومجلس النواب، وهي على استعدادٍ لتقديم أيةِ مساعدةٍ تُطلب منها".
واعرب كوبيش، عن "تقديره لمثابرة رئيس السنّ للمجلس والذي ترأس الجلسة"، مثنيا على "حسّ المسؤولية الذي حفّز المرشحين على التنافس على المواقع القيادية في مجلس النواب".

خيبة امل عميقة

وكشف كوبيش عن خيبة أمله العميقة من عدم وصول أيٍّ من النساء المؤهلات البارزات إلى هيئة رئاسة مجلس نواب، حاثا النواب والقادة السياسيين على أن يفوا بتعهداتهم وينتخبوا نساءً لمواقعَ قياديةٍ أُخرى في مجلس النواب وللمناصب الوزارية وغيرها من المناصب العُليا في الحكومة المُقبلة.
حكومة مؤيدة للاصلاح

ودعا الممثل الخاص "القوى والكتل السياسية الى الإسراع في المُضي قُدماً، والتزاماً بالتواقيت الدستورية، بعملية انتخاب رئيس الجمهورية ثم رئيس مجلس الوزراء، ليعقب ذلك تشكيلُ حكومةٍ وطنيةٍ مؤيدةٍ للإصلاح وعابرةٍ للطوائف وتستندُ إلى التعاون والشراكة بين مختلف مكونات العراق وفئاته، بعيداً عن المحاصصة الطائفية والفساد".
واكد انّ "حكومةً بهذه الشروط هي وحدها القادرةُ على استعادة ثقة المواطنين، والعمل بسرعةٍ على تلبية مطالبهم بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل والتنمية والإصلاح الاقتصادي وحماية مصالح العراق وضمان الاحترام الكامل لسيادته واستقلاله".
التحديات المتعددة

بدورها، قالت الناطقة باسم مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي، مايا كوتشيانتيتش، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا جديدا للبرلمان العراقي أول خطوة حاسمة نحو تشكيل الحكومة، ونتوقع من الزعماء السياسيين المضي قدما بشكل سريع في هذا الشأن، وأن يسعوا إلى المشاركة الوطنية والمصالحة الوطنية واسعة النطاق".
وأضاف البيان، "على الحكومة الجديدة معالجة التحديات المتعددة التي تواجه العراق بشكل عاجل والاستجابة للطلبات المشروعة للشعب العراقي وتلبية طموحاته".
وأكد الاتحاد أنه "سيواصل دعمه العراق وسيظل شريكا له، خاصة فيما يتعلق بجهود إعادة الإعمار، وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إصلاح قطاع الأمن المدني"، مستطردا "سنعمل مع الحكومة الجديدة على دعم الاستقرار والأمن والديمقراطية الشاملة والازدهار الذي يستحقه العراقيون".
وتابع البيان "من الضروري أن يستمر شركاء العراق الدوليون وبلدان المنطقة في لعب دور بناء، لدعم وتعزيز دعمهم العراق، واحترام وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه بشكل كامل من أجل الاستقرار في العراق والمنطقة".

حكومة فعالة وشفافة

في الاثناء، قالت السفارة الأمريكية في بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الولايات المتحدة عملت بشكل وثيق مع محمد الحلبوسي في منصبه السابق كمحافظ للأنبار، حيث خدم محافظته بفعالية وعمل على استقرارها بعد هزيمة داعش، وإننا نتطلع قدماً إلى العمل بشكل وثيق مع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بهذا المنصب الجديد والمهم والذي يخدم كل العراقيين".
وتابعت السفارة، "اننا نؤيد دعوة الشعب العراقي للإصلاح ضمن حكومة فعالة وشفافة، وندعو القادة العراقيين المنتخبين الى الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة ضمن الجدول الزمني الدستوري المحدد".
وصوت مجلس النواب، السبت على اختيار النائب محمد الحلبوسي، رئيساً له، وحسن كريم نائبا اول، فيما صوت امس الاحد على بشير الحداد، نائبا ثانيا.

دعم خيارات البرلمان

الى ذلك، قالت وزارة الخارجية الايرانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان بلادها "تدعم على الدوام الديموقراطية وسلامة الأراضي والسیادة الوطنیة وخيارات أعضاء مجلس النواب في العراق"، معتبرة أن "اختیار رئیس البرلمان يشكل خطوة مهمة وضرورية باتجاه تشكيل الحكومة الجدیدة في العراق".

*************
تظاهرتان في البصرة تطالبان بفرص عمل وحقوق ادارية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة البصرة، امس الأحد، تظاهرة قرب حقل غرب القرنة (1) النفطي للمطالبة بتوفير فرص العمل وتحسين الخدمات في المناطق القريبة من موقع الحقل، فيما تظاهر اخرون من مواطني محافظات البصرة وميسان وذي قار من خريجي معاهد النفط، امام بوابة شركة غاز الجنوب في قضاء الزبير غربي البصرة، للمطالبة بإصدار اوامر تعيينهم وتنفيذ قرار وزارة النفط بهذا الشأن.
وجدد متظاهرون في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة، تظاهرتهم امام السيطرة الرئيسية في المحطة النفطية الثامنة التابعة لحقل غرب القرنة 1، وقطعوا الطرق المؤدية إلى الحقل، وذلك للمطالبة بالتعيينات والاهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.
وبخصوص التظاهرة الثانية، قال احد منسقيها، محمود عدنان صيهود، في تصريح صحفي، ان هناك اكثر من 190 طالبا من خريجي معهد النفط تم تعيينهم على ملاك شركة غاز الجنوب منذ اكثر من 6 اشهر ولم تصدر اوامرهم الوظيفية بالمباشرة، مطالبا بإصدار اوامرهم الادارية اسوة بشركات وزارة النفط الاخرى وحصول موافقة وزارة المالية على ذلك، مؤكدا ان جميع المتظاهرين من محافظات البصرة وميسان وذي قار وعددهم 190 طالبا يطالبون شركة غاز الجنوب بإيجاد حل لمشكلتهم، على حد قوله
وبين ان تظاهراتهم ستستمر وستتحول الى اعتصام في حال عدم حصولهم على اي استجابة او تحقيق مطلبهم الذي وصفه بالحق في التعيين حسب قرارات وزارة النفط.
فيما اكد المتظاهرون من اهالي ميسان وذي قار على استمرارهم في التظاهر والبقاء في البصرة حتى يتم تلبية مطالبهم.

************

العراق رابعا بملكيته سندات الخزانة الامريكية
وثالثاً في احتياطي النقد الأجنبي
بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي العراقي، امس الاحد، أن العراق احتل المرتبة الرابعة بملكيته لسندات الخزانة الامريكية، والثالث في الاحتياطي النقدي الأجنبي.
وقال البنك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق احتل المرتبة الرابعة من بين الدول العربية النفطية في ملكيته سندات الخزانة الامريكية والثالث في الاحتياطي النقدي الأجنبي"، موضحا أن "ملكيته سندات الخزانة الأمريكية لشهر حزيران 2018 ارتفعت بواقع 24,0 مليار دولار مقابل 14,3 مليار دولار لشهر آب 2017 أي بنسبة زيادة 67,8في المائة".
واضاف البنك، أن "الارتفاع جعل العراق يحتل المرتبة الرابعة من بين بعض الدول النفطية في ملكيته سندات الخزانة الأمريكية، إذ جاءت السعودية بالمرتبة الأولى في الاستثمار في الاذونات والسندات الأمريكية بقيمة 164,9 مليار دولار لشهر حزيران 2018 مقابل 137,9 مليار دولار لشهر آب 2017، في حين جاءت الإمارات بالمرتبة الثانية بإجمالي استثمارات بلغت 59,6 مليار دولار مقارنة بــ 55,9 مليار دولار في 2017، وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بمقدار 42,9 مليار دولار".
وبين البنك، أن "الاحتياطي النقدي الأجنبي للعراق ارتفع هو الاخر لشهر حزيران 2018 ليسجل 54 مليار دولار مقابل 46,2 مليار دولار لشهر آب 2017 اي بنسبة زيادة 16,9 في المائة وجاء ترتيب العراق في المرتبة الثالثة من بين الدول العربية، حيث احتلت المملكة السعودية المرتبة الأولى إذ بلغ احتياطي النقد الأجنبي ما مقداره 508 مليارات دولار ضمن الدول العربية، فيما احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية بمقدار 171 مليار دولار".

*************

استمرار الخلاف بين "اليكتي" و"البارتي" حول منصب رئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
ما زال الاتحاد الوطني الكردستاني، يعلن تمسكه بمنصب رئاسة الجمهورية، فيما يتحدث الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن احقية بالمنصب، وان كان من حصة الاتحاد الوطني خلال الفترة الماضية التي اعقبت سقوط النظام السابق.
وقالت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، في تصريح صحفي، ان منصب رئاسة الجمهورية سيكون من استحقاق الحزب الديمقراطي الكردستاني، مشيرة الى ان ترشيح الديمقراطي الكردستاني بشير الحداد لمنصب نائب ثاني لرئيس البرلمان والذي هو من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني جاء لعدم ترشيح الأخير أي شخصية لتولي هذا المنصب بعد انسحاب آلاء طلباني فيما كان هناك مرشح من قبل الجماعة الإسلامية وآخر عن الاتحاد الإسلامي، مؤكدة بان رئاسة الجمهورية هي من حصة الديمقراطي الكردستاني وان الأخير لديه مرشح لهذا المنصب لم تكشف عن اسمه.
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيرة، في تصريح صحفي، إن اجتماع المكتب السياسي (امس) من المفترض أن يكرس لبحث القضايا الداخلية في الحزب والتداول حول كيفية حسم موضوع منصب الرئيس مع شريكنا الحزب الديمقراطي الكردستاني"، متابعا "أضف إلى ذلك أن برهم صالح، ليس عضواً في الاتحاد الوطني، وبالتالي فإن أمر ترشيحه من قبل الاتحاد غير وارد حتى الآن".
وأوضح بيرة أن كلا الحزبين الحاكمين في الإقليم، لم يحدد حتى الآن أي مرشح من قبلهما لشغل منصب الرئيس.
كما أكد عضو الاتحاد الوطني غازي كاكائي أن منصب رئيس الجمهورية من حصة الاتحاد الوطني ولا يمكن التنازل عنه وذلك وفق الاتفاق المبرم بين اللجان المفاوضة التابعة للحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين.

*************

السفارة الامريكية تنفي لقاء مكغورك مع سليماني في بغداد
بشأن تشكيل الحكومة العراقية
بغداد – طريق الشعب
ردت السفارة الأمريكية في بغداد، على تقارير إعلامية تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي، حول لقاء جمع بين مسؤول أمريكي وجنرال إيراني بهدف "بحث تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد".
وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية، تشالز كول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها لاحظت "تداول تقارير اعلامية غير صحيحة تتحدث عن لقاء جمع ما بين المبعوث الرئاسي الخاص بريت مكغورك مع الجنرال إيراني (قاسم سليماني) لمناقشة تشكل الحكومة العراقية الجديدة: هذه أخبار عارية عن الصحة ولم يحدث اجتماع كهذا على الاطلاق".

*************

ظلت الجريمة من أسرار الدولة منذ الشاذلي حتى بوتفليقة
وزير جزائري: صدام حسين قتل 14 جزائريا بينهم وزير
بغداد – طريق الشعب
اتهم وزير الدفاع الجزائري السابق اللواء خالد نزار، رئيس النظام المقبور صدام حسين، بالوقوف وراء مقتل وزير الخارجية الأسبق محمد الصديق بن يحيى، و13 جزائرياً آخرين، في حادثة تفجير الطائرة التي كانت تقل بن يحيى في الثالث من أيار 1982، فيما اشار الى ان الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد تستر على القضية.
وبحسب ما نقلته مواقع خبرية، تضمن الجزء الثاني من مذكرات وزير الدفاع سابقاً (1990 - 1993)، الذي سيصدر الشهر المقبل، شهادة مثيرة تخص واحدة من أخطر الجرائم في تاريخ الجزائر السياسي الحديث، التي تتمثل في مقتل وزير الخارجية محمد الصديق بن يحيى، وثمانية من كوادر الوزارة وصحافي، والأعضاء الأربعة الذين كانوا يشكلون طاقم الطائرة الرئاسية غرومان غولفستريم، وذلك في تفجير استهدف الطائرة أثناء عبورها الأجواء بين العراق وتركيا، قبل أكثر من 36 عاماً.
وكان الوفد الجزائري، بقيادة بن يحيى في تلك الفترة، يقود وساطة في الشرق الأوسط لوقف الحرب المدمرة، التي دارت رحاها بين العراق وإيران.
ونشر الموقع الإلكتروني الجزائر الوطنية، الذي يملكه ويديره نجل نزار، مقاطع من مذكراته، وركز بشكل لافت على دور صدام حسين في تصفية بن يحيى لأنه كان يرفض أن يؤدي عربي دور الحكم في نزاع بين عربي وغير عربي.
وجاء في شهادة نزار أن "لجنة التحقيق الفنية التي انتقلت إلى المنطقة، حيث حطام الطائرة، التي كان يرأسها وزير النقل صالح قوجيل، عثرت على بقايا صاروخ جو - جو استخدم في ضرب الطائرة، وهذا الصاروخ من ضمن طلبية سلاح روسي تسلمها العراق، وتملك الجزائر الرقم التسلسلي لهذا الصاروخ بالتحديد".
وأشار نزار إلى أن خبراء بالطيران الجزائري "تمكنوا من تحديد المواصفات الفنية للصاروخ"، الذي ينتمي للقوات الجوية العراقية، بحسب الضابط العسكري السابق، الذي كان وقت الحادثة قائداً للقوات البرية، ورقماً فاعلاً في نظام الحكم.
وقال نزار، في محاولة إسناد اتهاماته، إن "الوساطة الجزائرية، التي كان يقودها بن يحيى لوقف الحرب بين العراق وإيران (1980 - 1988)، كانت تتوفر على كل شروط النجاح في مهمتها، وقد قادتها الجزائر بيد من حديد، غير أن صدام لم يقبل أبداً أن يؤدي عربي دور الحكم بين عربي وغير عربي. فبالنسبة إليه، فعدو بلد عربي هو بالضرورة عدو لكل العرب، والجزائريون بالنسبة لصدام جاءوا ليتدخلوا في شأن لا يخصهم".
وظلت هذه الجريمة من أسرار الدولة خلال فترة حكم الشاذلي (1979 - 1992)، وأيضاً خلال الفترات القصيرة لرئاسة محمد بوضياف، وعلي كافي، واليمين زروال، وحتى خلال فترة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة.

************

ص3
سجناء 1963 وتأخر صرف فروقات مستحقاتهم المالية

يشكو عدد من المتقاعدين بصفة المعتقلين السياسيين، وخاصة معتقلي عام 1963، من عدم استلامهم للفروقات المالية ضمن الاستحقاقات القانونية اليهم والتي نص عليها القانون المقر في وقت سابق، وعلى الرغم من تسلمهم الهويات التقاعدية منذ أكثر من عام، حيث صرفت الهوية التقاعدية وفق إثباتات قانونية ورسمية وإجراءات طويلة ومعقدة وتحملهم وقتاً وجهداً في سبيل الحصول على تلك الاستحقاقات، الا انهم لم يستلموا تلك الفروقات حتى الان. وعند مراجعتهم هيأة التقاعد الوطنية للاستفسار ومعرفة أسباب التأخير، تكون الاجابة بان وزارة المالية لم ترسل الى مديرية التقاعد الاموال ليتم صرفها اليهم. عليه يسألون وزارة المالية عن السبب ، ولماذا لا يتم إرسال الأموال لغرض صرفها اليهم، سيما وانهم من كبار السن ومصابون بامراض مزمنة لا تسعفهم على مراجعات الدوائر المعنية باستمرار، وهل هذا جزاء من تحمل مختلف انواع التعذيب من قبل النظام الديكتاتوري. عليه يناشدون وزارة المالية لارسال المبالغ الى التقاعد وبعكسه سينظمون تظاهرة كبيرة امام وزارتكم لحل مشكلتهم باسرع وقت.
لفيف من المعتقلين السياسيين
عنهم حمدي فؤاد صالح

*********
نهر خريسان في بعقوبة مكب للنفايات
نهر خريسان احد الروافد التي تتفرع من نهر ديالى ، يبدأ من منطقة بروانة التابعة لقضاء المقدادية وينساب بين القرى العديدة وصولا الى مركز المحافظة بعقوبة وبعدها الى ناحية بهرز وقراها والتي تسمى بزايز بهرز حيث ينتهي نهر خريسان.
لقد عانت منطقة البزايز من شح المياه خاصة في فصل الصيهود وبعد المطالبات المستمرة تم نصب مضخات مياه ابان النظام السابق على نهر ديالى لتضخ المياه الى نهر خريسان وتروي منطقة بزايز بهرز. لكن بالنظر للتوسع السكاني الحاصل على امتداد النهر وبسبب ضعف الوعي لدى الناس وعدم اكتراث الحكومة بكون النهر شريان الحياة والمصدر الوحيد لمياه الشرب لهذه المناطق كثرت التجاوزات من رمي النفايات والحيوانات النافقة، ما ادى الى ارتفاع مستوى التلوث في النهر وخاصة في مركز محافظة ديالى بعقوبة
وقد افاد احد المصادر المعنية بدائرة الموارد المائية في محافظة ديالى لم يذكر اسمه بان المياه التي تطلق بحدود 2م / ث في نهر خريسان وهي كافية للوصول الى ناحية بهرز اذا تم الالتزام بمنافذ الانهر المتفرعة من النهر، لكن بسبب عدم التزام الناس بالضوابط بما يخص توزيع المياه، مما أثر سلبا على وصول المياه وتوزيعها بشكل عادل على كل المناطق المستفيدة من النهر، لان هناك انهراً صغيرة متفرعة من نهر خريسان تم تغيير منافذها كذلك فتح المياه في المبازل لاستخدامه في زراعة الرز.
اما عمل رقابة الموارد المائية فهو معطل لعدم احترام القانون من الاخرين، لذا يصل الماء في نهر خريسان الى بعقوبة ملوثا ومملوءاً بالنفايات، دعوة الى الحد من التجاوز الحاصل يا جهات معنية !

محمود العزاوي

**********
همسة...
مجرد سؤال

• كشفت محافظة بغداد عن الاستيلاء على خمس مدارس من قبل (جهات متنفذة) محذرة من شمول الوزارات والدوائر ومنازل المواطنين بهذه العمليات. وقال نائب محافظ بغداد جاسم البخاتي لوكالة (السومرية نيوز) ان هناك خمس مدارس تضع بعض تلك الجهات والشخصيات اليد عليها وتقول انها تابعة لها ويتم حسمها بشكل قانوني قضائياً. موضحاً ان المدارس التي شملت بهذه العمليات هي (الهدف وكميت والقيروان والمسعودي والعقيلة) وحذر البخاتي من شمول الوزارات والدوائر ومنازل المواطنين بهذه العمليات مطالباً الحكومة بالتدخل ووضع حد لهذه المهزلة التي طالت المدارس. والسؤال الآن من هي تلك الجهات المتنفذة والشخصيات التي لم يجرؤ احد على كشفها امام الرأي العام وتقديمها الى القضاء؟ ما شكلها ما لونها هل تملك طاقية الاخفاء بحيث لا يتمكن احد من كشفها هل هي اشباح لا ترى بالعين المجردة انه مجرد سؤال الى من يهمه الامر ان كان هناك من يهمه امر كشف تلك الجهات وتقديمها الى القضاء.
• اكد المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) ان تحويل محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري مدونين وصحفيين الى جهاز مكافحة الارهاب هو بداية لدكتاتورية جديدة. وقال المركز في بيان له اننا ندين بشديد العبارات الاجراءات التي يقوم بها محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري بحق المدونين والصحفيين واتهامهم بتحريض الرأي العام وضرب السلم الاهلي في المحافظة، مطالباً جهاز مكافحة الارهاب باتخاذ اجراءات قانونية بحقهم. والسؤال الآن أين حرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي ام ان ما كتب في الدستور هو مجرد حبر على ورق. انه مجرد سؤال موجه الى السيد محافظ كركوك وكالة.
• قال منيف حواس رئيس الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية لوكالة (الفرات نيوز) ان عدد موظفي رئاسة الجمهورية يبلغ 1068 موظفاً. والسؤال الآن هل يتناسب هذا العدد الكبير من الموظفين برواتبهم ومخصصاتهم وامتيازاتهم الخاصة والخاصة جداً مع الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة جداً التي يمر بها بلدنا الحبيب؟ وماذا سيحصل لرئاسة الجمهورية لو قلص عدد الموظفين الى النصف؟ ستكون مبادرة رائعة لو حصلت عسى ولعل تحذو حذوها رئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان لتوفير ما يمكن توفيره من الاموال المهدورة بدون (وجع كلب).

كفاح محمد مصطفى


*******
حشود من الجرذان والقطط والافاعي تغزو محلة الشواكة في بغداد
ماهر حميد
من يزور منطقة الشواكة في العاصمة بغداد يمكنه مشاهدة القطط والجرذان تسرح وتمرح في الشوارع والبيوت وبإعداد كبيرة، ويقال ان عدم توافر القدر الكافي من النظافة وتراكم النفايات، مع الانسدادات في شبكات المجاري، هي من أسباب كثرة القوارض والزواحف السامة كالافاعي والعقارب.
وهناك من يؤكد أن ضعف وسائل المكافحة هو السبب الرئيس. لكن ما يثير حيرة الناس في المحلة هو محاولاتهم العديدة للقضاء على هذه الكائنات الضارة في حين ان أعدادها في تزايد مستمر، الامر الذي يشكل مصدر قلق اليهم بسبب مخاطرها العديدة على البيئة والصحة.
تقول المواطنة أم رائد: مضى أكثر من 27 سنة على سكني في محلة الشواكة، والحال لم يتغير بالنسبة لمعاناة الناس من كثرة الجرذان والافاعي والعقارب. واوضحت ان الجرذان تسببت في أتلاف ممتلكاتهم اما العقارب والافاعي فقد لدغت العديد من اولاد المحلة الصغار، ورغم استخدام العوائل الكثير من المبيدات السمية للقضاء على القوارض لكن دون جدوى.
واضافت بقولها، بعض العائلات في المحلة لجأت الى تربية القطط لغرض مكافحة القوارض، بسبب عدم استجابة الجهات المعنية لحل مشكلتهم، وبدلا من حل المشكلة زاد الامر سوءا، ومثلما قيل ( يم حسين جنت بوحدة صرت باثنين) لكثرة اعداد القطط بالاضافة الى تزايد اعداد الجرذان في الوقت ذاته وبشكل كبير جدا.
وطالبت ام رائد أمانة العاصمة ووزارة الصحة والبيئة بايجاد الحلول الناجعة لمشكلة القوارض والزواحف السامة في المحلة، وبينت بان الاهالي قدموا العديد من الطلبات لامانة بغداد لكن لم تتم الاستجابة لشكواهم لغاية اليوم.
تمثل الجرذان والقوارض، بحسب مصادر علمية، خطرا كبيرا على مخزون الطعام في العالم، وتتسبب في تدمير نسبة كبيرة من الطعام المنتج فضلا عن كونها أحد أسباب تلف المحاصيل الزراعية.
وترى المواطنة سميرة علي, ان تكاثر القطط والجرذان في المحلة بسبب البيوت العتيقة المتهالكة، واستهلاك شبكة المجاري القديمة التي تطفح باستمرار بالاضافة الى تناثر النفايات هنا وهناك، اذ تعد من البؤر المناسبة لتكاثر القوارض والحيوانات السائبة.
وذكرت المواطنة سميرة بان جارتهم تربي قطتين وكل قطة وضعت خمس قطط, وهي مع بناتها ترعى القطط الصغار. فيما ابدت مخاوفها من تزايد أعدادُ القطط مما يؤدي الى زيادة المخاطر الصحية في نقل الأمراض الى باقي سكنة المحلة. لعدم تلقيح القطط. لذا ناشدت وزارة الصحة والبيئة للقيام بحملات مكافحة القطط في محلة الشواكة وفرض عقوبات رادعة بحق المربين دون الضوابط الصحية.

الحل البديل
هو تربية القطط

فيما يقول المواطن علي جواد من سكنة المحلة: لا يخلو دار في المحلة من وجود أربعة الى خمس قطط وربما أكثر, ويرى ان سبب تكاثر القطط السائبة والجرذان هو وجود سوق بيع الاسماك قريبا من المحلة، وعند تجوالنا مساءً في السوق نشاهد جيوشا من القطط والجرذان التي تبحث في بقايا ومخلفات الطعام. واضاف بقوله، اغلب سكان المحلة من الفقراء وليس لديهم أي وعي صحي وبيئي عن مخاطر القطط والقوارض، اما سبب تربيتهم للقطط فهو لغرض القضاء على الجرذان, ولكن هذه القطط تكاسلت عن مطاردة الجرذان انما تذهب معها الى سوق الاسماك لتأكل سوية.
وطالب جواد وزارة الصحة والبيئة وامانة العاصمة, باتخاذ الاجراءات اللازمة كلا بحسب اختصاصه من رفع مخلفات السوق بشكل يومي وتنظيم عمل الكسبة الذين يعملون منه بشكل فوضوي، ومكافحة القطط والجرذان والزواحف الاخرى.

داء القطط يصيب
النساء والرجال

أما سعدية محسن فتقول: منذ سنوات كانت في دارنا قطة واحدة أقوم برعايتها وتنظيفها، بعد فترة تكاثرت وازداد عدد القطط في دارنا. ولم اعلم بانني مصابة بداء القطط الذي يسمى علميا "التكسويلازما", لحين ذهابي الى الطبيبة المختصة بسبب تكرار حالات الاجهاض لدي، فتبينت اصابتي بالمرض ولسنوات عديدة نظرا لرعايتي القطط السائبة دون الرجوع الى تلقيحها، وعرفت بعدها بان القطط تحمل الكثير من الطفيليات الضارة التي تنقلها للانسان.
ودعت سعدية القنوات الاعلامية الى التعريف بالمخاطر البيئية والصحية المتأتية من الحيوانات السائبة، ونشر وعي صحي عن أهمية تلقيح الحيوانات الأليفة للحفاظ على صحة أبنائهم من الاصابة بالامراض التي تنقلها الحيوانات.
التقى اخيرا مراسل "طريق الشعب" بالطبيبة نجاة حسن, حيث قالت: تعتبر القطط المصدر الرئيس لمرض داء القطط الذي يصيب النساء والرجال على حد سواء، كما تسبب عدة أمراض, منها الامراض الفطرية والتهابات ملحمة العين والتهاب الحلق واللوزتين والنزلات المعوية، والتي تنتقل بسبب عضة القطة اوخدش القطة، وهنا على مربي القطط الحذر عند التعامل معها واجراء الفحوصات والتلقيحات الضرورية للقطة والانسان.
اهالي محلة الشواكة في بغداد يطالبون وزارة الصحة والبيئة وامانة بغداد باتخاذ خطوت عاجلة لانقاذهم من القطط السائبة والجرذان والحيوانات السامة والحشرات الضارة وفي اسرع وقت ممكن.

**********
حكايات ابي زاهد...
أخذ فالها من أطفالها

لست يائسا أو قانطا مما يجري، فالأيام حبلى بالمفاجآت، وما حدث البارحة في انتخاب رئاسة مجلس النواب لا يوحي بأن عجلة العراق ستأخذ طريقها على السكة الصحيحة، تبعا للظروف التي جرى فيها الانتخاب، فالشائعات عن حجم الفساد الذي رافق عملية الانتخاب، والرشى التي قيل انها دفعت، والجهات الي آزرت الفاسدين في تبوء أعلى منصب تشريعي، لن يمر بسلام، لان الشعب سيقول قولته، وسيكون الرد من الجماهير التي استغفلت بشعارات كاذبة لتمرير أجندة خارجية تقف خلفها دول لها مصالحها في استمرار نزيف الدم العراقي واستشراء الفساد والابتعاد عن بناء الدولة الوطنية الديمقراطية. فالتقاليد المدنية الحرة هي وحدها الكفيلة بإنقاذ العراق وإخراجه من الخانق الذي أعد له ليكون مكللا بقيود ثقيلة يحتاج الخلاص منها عملاً وجهداً كبيراً.
أن ما حدث في جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي كما أوردت وكالات اخبارية أمر يستحق أن نقف عنده كثيرا فالرشى دفعت بشكل علني كما نقل عن تصريح النائبة ماجدة التميمي، ومن يدفع للوصول إلى منصب لابد له أن يستحصل أضعاف ما دفع، لأن السياسة في العراق أصبحت تجارة تتعامل بمنطق الربح والخسارة، وإن ثبت ما قيل ويقال فإن العراق يسير في درب "الصد ما رد" وستكون السنين المقبلة أسوأ من سابقاتها، وسيكون للفساد رؤوسه الكبيرة إلى جانب من سبقها من رؤوس كان لفسادها آثاره خلال السنوات الماضية، وسيشرعن الفساد بقوانين ربما تزيد عن القوانين التي شرعت سابقا تحت إطار العفو العام الذي شمل الفاسدين والمجرمين دون استثناء ويشمل بأثر مستقبلي الفساد المقبل.
وإذا قيض للمؤامرة الكبرى أن تمر كما مرت اليوم، فسيكون لساحات التظاهر دورها في إعادة الحق إلى نصابه ولا بد للمغرر بهم من أبناء شعبنا ممن انتخبوا الفاسدين أن يعودوا إلى رشدهم، ويعرفوا حجم الضرر الذي حدث جراء سوء اختيارهم، وقد يشاركون بكثافة في الدعوة إلى التغيير الذي لابد أن يكون له صوته المدوي بعد أن حدث ما حدث وكشر الفاسدون عن أنيابهم بدعم وإسناد من قوى تلبست بلباس الوطنية.
قال سوادي الناطور بصوت لاهث: اخذ فالها من أطفالها، والمهلوبة گامت تعلس بجلالها، والصار اليوم ما چان عالبال، لكن لا تأيس تره العراقيين ما يسكتون عالضيم، ولا يطخون للظالم، وهسه أتشوف تاليها، لأن ما يصح غير الصحيح، والشمس طلعت عالحراميه، والوادم عرفت منو وياهه ومنو العليها، وهذه عرس واويه، وتالي الليل تسمع حس العياط، من يتعاركون الحرامية بيناتهم!!

محمد علي محيي الدين

**********
شارع الزيتون في الدورة
بحاجة للاكساء
يعاني سكان العديد من المناطق في مدينة بغداد تأخر مشروعات البنية التحتية، وفي مقدمتها رصف الشوارع الرئيسة والفرعية، الامر الذي يشكو منه اهالي حي زبيدة التابعة الى منطقة الدورة، وبالاخص شارع الزيتون محلة ٨٥٤ زقاق ٣٢، حيث تكثر فيه الحفر والمطبات مما يشكل خطراً على السابلة والمركبات على حد سواء عند المرور عليه. نظرا لتسببه في تهالك السيارات وعرقلة حركة المرور، لافتين الى ضرورة رصف الطرق الفرعية القديمة لتسهيل وصول السيارات للطرق الرئيسة.
كما يناشد سكنة حي زبيدة الجهات المعنية المتمثلة في امانة بغداد القيام باكساء الشارع المذكور في اسرع وقت ممكن وقبل الموسم الدراسي الجديد وفصل الشتاء، حيث تكثر فيه الحوادث المرورية، لذا يطالبون باكساء شارع الزيتون لتلافي حوادث الدهس لطلاب المدارس وبالاخص طلبة المدارس الابتدائية.

اهالي المنطقة
عنهم مهدي ساري

********
اهالي المحمودية وهمومهم بسبب غياب خدمات الماء والكهرباء
يعاني اهالي المحمودية من الانقطاعات المتواصلة للتيار الكهربائي سيما مع اشتداد حرارة الجو اللاهبة. بل اشد ما يعاني منه اهالي المحمودية هو انقطاع التيار الكهربائي في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والمختبرات الطبية بشقيها الحكومي والاهلي مما يؤدي الى توقف الاجهزة التي تعمل لخدمة المواطنين وخاصة وقت مراجعة المرضى للمؤسسات الصحية وما يترتب على ذلك من اجهاد وتعب مضاعف للمراجعين والمرضى فوق طاقتهم واحتمالهم وهم ينتظرون نتائج الفحص لصرف العلاج. ولابد من تذكر ارتفاع اسعار مولدات السحب الأهلية بسبب انقطاع الكهرباء المتواصل اضافة الى هذا وذاك فإن شح مياه الشرب تشكل مشكلة اخرى تضاف الى هموم الاهالي وحتى في اوقات التجهيز تأتي ضعيفة وتحتاج الى مضخة سحب لرفع الماء الى الخزان واكثر الاحيان تكون الكهرباء الوطنية غير متوفرة ولا يمكن تشغيل مضخة السحب بسبب عدم كفاية الامبيرات الشحيحة من المولدة الاهلية، عليه يناشد اهالي المحمودية الجهات المسؤولة بوضع حد لتلك المعاناة لأن صبر الناس قد نفذ ولا يستطيعون تحمل المزيد من تردي الخدمات الهزيلة .

اهالي المحمودية
عنهم أياد علي ومفيد مدحت

*******
مواساة...
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي كلاً من الرفاق محمد شبيب ومهند نعمان ومنذر نعمان والرفيقة زهرة حسين حماش باستشهاد ابن عمهم الفقيد عبدالرزاق عبدالجبار ذياب اثر عمل ارهابي جبان قام به الدواعش في قاطع الشرقاط، للشهيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لأهله واقربائه كافة.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق العزيز زيارة مجهول كامل الحجامي في وفاة خاله الشيخ فاضل مصبح الحجامي، الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولعشيرة آل حجام.
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق قاسم محمد عيادة الذي توفي أثر جلطة دماغية، الذكر الطيّب للفقيد ولذويه ورفاقه الصبر والسوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق والقيادي العمالي شاكر صالح السماوي (أبو نهلة)، للفقيد الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.
• منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي تعزي الرفيق ابراهيم رؤوف الدبوني في وفاة ابن خالته خضير رضا حمدان اثر مرض لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي ومنظمة بهرز وفاة رفيقنا السابق في عقد الخمسينات ابراهيم ثابت طرشة الصافي أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه في بهرز الصبر والسلوان .
• تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي صديق حزبنا مهدي هاشم محمد الراشدي "ابو يسار" في وفاة زوجته متمنين له الشفاء العاجل من الكسور الخطيرة التي حصلت له جراء حادث السير، والذكر الطيب للفقيدة ولعائلته الصبر والسلوان..

**********
ص4
خبير اقتصادي يرفض تولي حقيبة المالية في السودان

الخرطوم - وكالات
قالت وكالة السودان للأنباء يوم السبت إن عبد الله حمدوك الذي جرى اختياره وزيرا للمالية في حكومة السودان الجديدة رفض رسميا تعيينه في هذا المنصب. وشغل حمدوك من قبل منصب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة.
وذكرت الوكالة في وقت لاحق أن الرئيس السوداني عمر البشير كلف معتز موسى عبد الله رئيس الوزراء الجديد بتولي حقيبة المالية.
وعين البشير رئيس الوزراء الأسبوع الماضي وقال إنه سيخفض عدد الوزراء في الحكومة الجديدة بواقع الثلث لخفض الإنفاق الحكومي في الوقت الذي يصارع فيه الاقتصاد ارتفاع التضخم ونقصا حادا في العملة الصعبة.

**********
حزب "نداء تونس" الحاكم يجمّد عضوية رئيس الوزراء

تونس - وكالات
أعلن حزب نداء تونس في بيان له تجميد عضوية رئيس الوزراء يوسف الشاهد، في ما يعتبر تصعيداً جديداً للخلاف بين الشاهد ونجل الرئيس التونسي، حافظ قائد السبسي، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للحزب.
وقال الحزب في بيانه: "بخصوص السيد يوسف الشاهد، وبعد الاطلاع على ردّه على الاستجواب الموجّه إليه، قررت الهيئة السياسية تجميد عضويته وإحالة ملفّه على لجنة النظام".
وكان الحزب قد استدعى الشاهد لاستجوابه. لكن رئيس الوزراء ردّ على سؤال بشأن هذه الدعوة أنه منشغل بقضايا أخرى ذات أولوية.

******
السوريون يصوتون في انتخابات المجالس المحلية للمرة الأولى منذ 2011

دمشق - وكالات
ادلى السوريون أمس الأحد في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة بأصواتهم في أول انتخابات لمجالس الإدارة المحلية منذ بدء الاحتجاجات في العام 2011 والتي تحوّلت لاحقاً إلى صراع دموي.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباحا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
وقالت الوكالة إن "أكثر من أربعين ألف مرشح سيتنافسون على 18 ألفا و478 مقعداً في مجالس الإدارة المحلية".
وتأتي هذه الانتخابات بعد سبع سنوات على آخر تصويت لانتخاب المجالس المحليّة.
وقد جرت تلك الانتخابات بعد بدء النزاع الدموي الذي أدى إلى مقتل ما يزيد عن 360 ألف شخص وأجبر الملايين على الفرار أو النزوح أو الهجرة، وخلف دماراً طال مُدناً وبلدات كاملة، وخسائر بمليارات الدولارات.
وتمكنت المعارضة من السيطرة على أجزاء واسعة خلال سنوات النزاع، قبل أن تعود القوات السورية مدعومة بحليفتها روسيا، إلى السيطرة على حوالي ثلثي البلاد بعد سلسلة من الانتصارات، لا سيما حول دمشق وجنوب سوريا.
وانتشرت حملات انتخابية محدودة في دمشق، وزّعت فيها بعض الصور للمرشحين في الساحات العامة والمدينة القديمة، فيما غابت الحملات الدعائية عن معظم بلدات الغوطة الشرقيّة، حسبما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.
وأدلى محمد كبادي وهو موظف حكومي يبلغ من العمر 42 عاماً، بصوته في منطقة باب شرقي بالعاصمة لمرشح من منطقته. وقال لفرانس برس "أعلم جيداً من سأنتخب. إنه شاب ونشيط وسيعود فوزه بالخير على أهل المنطقة".
وأضاف "دائماً ننتقد الانتخابات، لكن إذا ما عزفنا عنها، سينجح الفاسدون وسيبقى الوضع على حاله، لذا يجب أن ننتخب الأشخاص الكفوئين لهذه المهمّة".
وبدا أن عدد الناخبين الذين توجّهوا إلى صناديق الاقتراع في انتخابات البلدية أقل مما كان في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية السابقة، خاصة وأن يوم الانتخابات بقي يوم دوام عادي، ولم يعلن عطلة رسميّة.
وبث التلفزيون الحكومي السوري لقطات لناخبين في جميع أنحاء دمشق، وفي معاقل الحكومة بمدينتي طرطوس واللاذقية على الساحل السوري، وهم يقومون بإسقاط أوراق الانتخاب في صناديق بلاستيكية.
كما عرض التلفزيون الرسمي صوراً لناخبين في دير الزور المدينة الواقعة في الشرق التي استعادتها القوات السورية بشكل كامل العام الماضي بعد معارك ضارية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
تنتمي الغالبية العظمى من المرشحين لحزب البعث الحاكم الذي يشارك في الانتخابات ضمن قوائم تسمّى بقوائم "الجبهة الوطنية التقدميّة".
ويتابع همام (38 عاما) أشغاله في مكتبه بمنطقة المزة، غير مكترث بعشرات الصور المبعثرة على جانبي الطريق المؤدّي إلى عمله.
ولا ينوي هذا الموظّف في شركة للهواتف المحمولة الانتخاب ولا حتى بورقة بيضاء. ويقول "لماذا أنتخب؟ وهل سيتغيّر شيء؟ دعونا نتحدّث بصراحة، الجميع يعلم أن النتائج محسومة سلفاً لحزب واحد، وأن أعضاءه سينجحون بطريقة أقرب إلى التعيين".
وقد رفع عدد المقاعد حالياً بشكل طفيف (18 ألف مقعد) عما كان قبل بدء النزاع (17 ألف مقعد)، بعد أن تحوّلت عدد من القرى إلى بلديات كاملة.
وينتخب أعضاء المجالس المحلية لأربع سنوات على مستوى البلديات وتكون مسؤولياتهم بشكل عام توفير الخدمات الأساسية وغيرها من المسائل الإدارية.
ومن المتوقع أن يتحمل الفائزون في هذه الدورة مسؤوليات أكبر من سابقيهم وخاصة في مسائل متعلّقة بإعادة الإعمار وتأهيل المناطق التي طالتها الحرب.
وجرت آخر انتخابات مجالس محليّة في ديسمبر 2011 ، بعد تسعة أشهر فقط من بدء الصراع، فيما نظمت انتخابات برلمانية في 2016 وأُجريت انتخابات رئاسية في 2014 جددت فيها ولاية الرئيس بشار الأسد سبع سنوات أخرى.
لم يحدث أي تصويت في مناطق خارج سيطرة الحكومة، بما في ذلك الأجزاء التي يسيطر عليها الأكراد في الشمال الشرقي وآخر معاقل المعارضة في مدينة إدلب شمال غرب البلاد.
وتجمعت القوات السورية حول إدلب ومناطق المعارضة المحيطة بها قبل أسابيع، ويتوقّع حدوث هجوم محتمل على المنطقة التي يسكنها حوالي ثلاثة ملايين شخص.

**********
الصين تطالب تايوان بوقف أنشطة التجسس والتخريب
بكين - وكالات
اتهمت الصين أمس الأحد أجهزة تجسس تايوانية بتكثيف جهودها لسرقة معلومات استخباراتية بهدف التسلل والتخريب، وحذرت الجزيرة من الإضرار بالعلاقات المتوترة بالفعل بين الجانبين.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن آن فنغ شان المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان إن على الوكالات المعنية في تايبه إنهاء مثل هذه الأنشطة على الفور.
وأذاع التلفزيون الرسمي يوم السبت البرنامج الأول من سلسلة من البرامج التي تتناول بالتفصيل طلبة صينيين يدرسون في تايوان يُقال إن جواسيس محليين استهدفوهم بإغرائهم بأساليب مختلفة.
وتأتي المزاعم في الوقت الذي تكثف فيه بكين جهودها لتشجيع التايوانيين على الإقامة بشكل دائم في الصين ببطاقات هوية ووثائق أخرى جديدة.
وطالبت تايوان مواطنيها بالانتباه لمخاطر العيش في دولة مستبدة تفرض رقابة على الإنترنت وغيرها من العيوب.
وفي عام 2017 صدر حكم بالسجن على طالب صيني يدرس في تايوان لجمعه معلومات مهمة عبر صلات في مدارس بتايوان وإدارات حكومية ولمحاولته تأسيس شبكة تجسس في الجزيرة.
وبدأت تايوان تسمح للطلبة الصينيين بالدراسة في جامعاتها في عام 2009.
وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا ولم تستبعد مطلقا استخدام القوة لإعادتها إلى سيطرتها وكثيرا ما تذكر تايوان بذلك باقتراب سفن حربية ومقاتلات صينية بشكل دوري من الجزيرة.
وفي الشهور الأخيرة نجحت بكين في اقناع بعض الدول القليلة التي تربطها علاقات دبلوماسية بتايوان بقطع علاقاتها مع تايبه.
إلا أن مصادر قالت لرويترز إنه مع زيادة جهود بكين لعزل تايوان، تعزز تايبه سرا العلاقات الأمنية مع قوى إقليمية بتبادل معلومات استخباراتية عن الانتشار العسكري الصيني.

*********
اعتقال مزيد من العمال
في اسطنبول

اسطنبول - وكالات
بعد أن اعتقلت الشرطة مساء أمس الجمعة نحو 500 من العمال المضربين عن العمل في موقع بناء مطار اسطنبول الثالث الجديد في المدينة العملاقة بسبب تردي ظروف العمل، دعت نقابة العمال التركية إلى مظاهرة داعمة لمطالب العمال، إلا أن الشرطة التركية تصدت لهم وفرقت المظاهرة واعتقلت نحو عشرين شخصاً، بينهم مراسل وكالة فرانس برس، بولنت كيليتش، الذي أطلق سراحه لاحقاً.
وكان عشرات المتظاهرين قد تجمّعوا دعماً لعمال موقع بناء ثالث مطار في اسطنبول، والذي من المفترض أن يفتتح أواخر تشرين الأول. ونُظّمت التظاهرة اعتراضاً على توقيف مئات العمال في موقع بناء المطار ليل الجمعة/ السبت بعدما تظاهروا احتجاجاً على تردي ظروف عملهم. وأعلن اتحاد النقابات الثورية في تركيا في تغريدة أن "500 عامل في المطار الثالث قد اعتقلوا".
وكان مئات العمال قد تظاهروا الجمعة أمام موقع بناء المطار، الذي يعتبر أحد المشاريع العملاقة التي انطلقت برعاية الرئيس رجب طيب اردوغان، قبل أن تفرقهم قوى الأمن، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "دمير أوران".
ويؤكد المتظاهرون حصول وفيات نتيجة حوادث في موقع البناء وينددون بتردي ظروف المعيشة في المساكن التي يقيمون فيها قرب الموقع. وأفادت شهادات جمعتها صحيفة "جمهورييت" المعارضة أن بعض العمال يشكون خصوصاً من وجود براغيث وبق في الأسرّة.

********
الرئيس عباس يحذر
من مخططات لتقسيم الأقصى
رام الله - وكالات
حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من مخططات إسرائيلية تستهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود.
وأضاف في بداية اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بمكتبه في رام الله ”هناك قضية المسجد الأقصى حيث إن إسرائيل ربما ستقرر، وهناك أدلة كثيرة على ذلك، بأن تكون هناك صلوات مسموح بها لليهود في المسجد الأقصى كالمسلمين وهذا يعني أنهم يسعون لتكرار تجربة المسجد الإبراهيمي الشريف".
وعملت إسرائيل في عام 1994، بعد مقتل 29 فلسطينيا برصاص أحد المستوطنين داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل الذي يضم مغارة يقال أن فيها قبور عدد من الأنبياء، على تقسيمه بين المسلمين واليهود.
وتسمح إسرائيل التي احتلت المدينة المقدسة عام 1967 لليهود بزيارة المسجد الأقصى دون الصلاة فيه ضمن ما يعرف ببرامج السياحة الى المسجد.
وقال عباس أنه "وفيما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك، فإننا نجري مشاورات مع أشقائنا في الأردن لنكون موقفاً موحداً للذهاب إلى الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية".
وتتولى الأردن بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس وتقوم بدفع رواتب العاملين فيها من سدنة وحراس.

********
تيريزا ماي "مستاءة" من التكهنات بشأن مستقبلها السياسي
لندن - وكالات
صرحت رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة تيريزا ماي التي تواجه تمردا داخل حزبها بشأن بريكست، أمس الأحد أنها مستاءة من التكهنات حول مستقبلها السياسي.
وفي مقابلة مع قناة "بي بي سي" التلفزيونية قبل ستة أشهر من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، أكدت ماي أنها تركز جهودها على التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد يجري التفاوض حوله.
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية التي تدافع عن الإبقاء على علاقات تجارية وثيقة مع الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد "أشعر ببعض الاستياء لكن هذا الجدل لا يتعلق بمستقبلي، هذا الجدل يتعلق بمستقبل المواطنين البريطانيين وبمستقبل المملكة المتحدة".
وأضافت ماي التي تواجه تمردا داخل حزب المحافظين لمؤيدي انفصال واضح وكامل مع الاتحاد الأوربي "هذا ما أركز عليه وهذا ما يجب أن نركز عليه جميعا".
وتابعت أن الأمر يتعلق "بالتأكد من حصولنا على هذا الاتفاق الجيد من قبل الاتحاد الأوربي، الذي يعود بالفائدة على المواطنين البريطانيين في كل مكان في المملكة المتحدة. هذا هو المهم بالنسبة لنا".
وانتقدت وزير الخارجية السابق بوريس جونسون الذي رأت أنه استخدم لغة "غير لائقة إطلاقا" بتشبيه خطتها لبريكست ب"حزام ناسف" مربوط بالمملكة المتحدة.

*******
بمشاركة أممية واسعة وحضور أكثر من 40 الف زائر
المهرجان الـ 20 لجريدة الشيوعي الالماني
عيد للتضامن ولمواجهة النازيين الجدد
دورتموند – طريق الشعب
مرة اخرى يحتضن "الريفير بارك" في مدينة دورتموند الالمانية مهرجان جريدة الحزب الشيوعي الالماني، "اونزرة تسايت" (عصرنا)، الذي جرت فعالياته في الفترة 7 - 9 ايلول الحالي. وينظم المهرجان مرة كل سنتين. وتزامن المهرجان هذه المرة مع الاحتفال بمئوية كارل ماركس الثانية، ومرورمئة عام على تأسيس الحزب الشيوعي في المانيا، والذكرى الخمسين لتاسيس الحزب الشيوعي الالماني في عام 1968، بعد حظر الحزب الأم، في سياق الحرب الباردة في عام 1956 .
وكان البرنامج السياسي لهذا العام حافلاً بالقضايا مثل: صعود اليمين المتطرف،اتساع العنصرية والعداء للاجانب، الصدامات بين قوى اليسار والنازيين الجدد في مدينة كمنتس الألمانية، ضرورة تفعيل حركة السلام، نجاحات حركة الاضرابات في القطاع الصحي. وكان البرنامج الاممي حافلا هو الآخر، وتضمن العديد من الفعاليات الرئيسة: طاولة حوار حول الشرق الأوسط، وندوات عديدة تناولت الاوضاع في العراق، وفنزويلا، و60 عاما وكوبا، والصراع المحتدم بين اليسار واليمين في بلدان امريكا اللاتينية، وعودة الادارة الامريكية لسياسة الانقلابات الناعمة والعسكرية والحروب الاقتصادية ضد حكومات اليسار في القارة. وكذلك منع نشاط بعض الأحزاب الشيوعية في شرق اوربا، وغيرها الكثير.
وشهد المهرجان حضوراً للعديد من منظمات اليسار والمنظمات النقابية والاجتماعية وحركات مواجهة الفاشية والسلام والحركة المضادة للعولمة. وشارك في المهرجان 35 حزباً شيوعياً وعمالياً يمثلون بلدانا من مختلف بقاع العالم. ومن منطقة الشرق شاركت في المهرجان وفود مثلت حزب توده ايران، المنبر التقدمي الديمقراطي في البحرين، حزب الشعب الفلسطيني، الحزب الشيوعي الاسرائيلي، الحزب الشيوعي اللبناني، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والحزب الشيوعي السوري (بكداش)، وحزبان شيوعيان من تركيا، وتعذرت مشاركة وفد يمثل رفاقنا في الحزب الشيوعي الكردستاني - العراق لعدم منحهم تاشيرة لدخول الاراضي الالمانية. ، وحزبنا الشيوعي العراقي الذي مثله الرفيق رشيد غويلب.
الشرق الأوسط في مرمى السياسة الامبريالية

وشهدت قاعة المهرجان الرئيسة صباح السبت، طاولة حوار بعنوان " الشرق الأوسط في مرمى السياسة الامبريالية" ادارها غونتر بول سكرتير العلاقات الأممية في الشيوعي ألألماني، وقدم فيها ممثلو أحزاب المنطقة، باستثناء الرفاق الأتراك، مداخلات تضمنت رؤية احزابهم لاستراجية الولايات المتحدة وحلفائها حيال المنطقة. وتضمنت مداخلة حزبنا عرضا لماهية اهداف الاستراتيجية الامريكية حيال المنطقة، وموقف الحزب من الحروب والصراعات الجارية في بلدانها، وانعكاس التصعيد المتزايد للتوتر بين أمريكا وإيران على العراق راهنا ومستقبلا، واعلان التضامن مع الشعب الايراني الجار وقواه الديمقراطية في مواجهة العقوبات الأمريكية الاقتصادية أحادية الجانب، والتي تفتقر إلى غطاء شرعي دولي، مع التذكير بتجربة شعبنا القاسية مع الحصار الجائر. والتشديد على التلازم الشديد بين العداء للامبريالية والنضال في سبيل قيم الديمقراطية والسلام والتقدم.
الشيوعيون والوضع الراهن في العراق

ونظمت في خيمة المهرجان الأممية ندوة عن مفاصل الوضع العراقي الراهن وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها. وقدم الرفيق رشيد غويلب عرضا ضافيا لما يدور في البلاد ورؤية الحزب وبدائله على طريق التغيير والاصلاح، وقد شهدت الندوة حضورا لافتا، وركز الحضور في مداخلاتهم واستفساراتهم على طبيعة تحالف "سائرون"، وموقف الحزب من الاستفتاء الذي شهده الأقليم.
ووزع تصريح المكتب السياسي للحزب بالغتين العربية والانكليزية، بشأن ادانة قمع الحركة الاحتجاجية في البصرة، على ضيوف المهرجان وعدد من زائريه. وتم اجراء العديد من اللقاءات والحوارات مع وفود الاحزاب والمنظمات المشاركة في المهرجان. وأجري مع صحيفة الكترونية لحزب الشعب الاشتراكي المكسيكي حوار عما يجري في العراق.
وفي النادي الأممي نُظّم حفل استقبال لوفود الاحزاب المشاركة، القى فيه سكرتير الحزب المضيف باتريك كوبل كلمة ترحيب. وفي صباح آخر ايام المهرجان ودع رئيس تحرير جريدة الحزب الشيوعي الالماني الضيوف بكلمة موجزة. وشهدت 6 مسارح و12 خيمة رئيسة في المهرجان برنامجا ثقافياً وفنياً متنوعاً، كان ابرزها فعالية سياسية – فنية ضد سباق التسلج وللمطالبة بالسلام مع روسيا وحل الناتو، قدم فيها ممثل الحزب الشيوعي الروسي كلمة ضافية، وشهدت الفعالية كلمة لـ ايغون كرنس آخر رئيس لجمهورية المانيا الديمقراطية السابقة، شدد فيها على عدم التزام الغرب بكل المواثيق التي وقعوها قبيل توحيد شطري المانيا، وحضر الحفل ضيوف المهرجان الأمميون، وجرى تقديم الاحزاب وممثليهم من قبل عريف الحفل. وشمل المهرجان سوقاً للكتاب والبوستر السياسي وآخر للاعمال التشكيلية واليدوية. والى جانب ذلك، شارك في المهرجان فنانون المان واجانب معروفون وعدد من الفرق توزعت حفلاتها طيلة ايام المهرجان على مسارح المهرجان الرئيسة.

********
ص 5

ألف ليلة وليلة أو: الليالي العربية

صدرت عن "المركز القومي المصري للترجمة"، في مجلدين، النسخة العربية لموسوعة "ألف ليلة وليلة" أو "الليالي العربية"، لأورليش مارزوف وريتشارد فان ليفن، في ترجمة وتقديم السيد إمام.
وتساءل المترجم في مقدمة الكتاب: ما الذي يريد القارئ أن يعرفه تحديداً عن "ألف ليلة وليلة" أو "الليالي العربية" كما يطلق عليها الأوروبيون؟ هل هي هندية أم فارسية أم عربية؟ مخطوطاتها؟ تواريخ ظهورها؟ جامعوها، حكاياتها الأصلية أو المنتحلة وما جرى عليها من تعديلات أو تحويرات، الأثر الذي خلفته في جمهور المستمعين والقراء في كل مكان وزمان وفي المبدعين من شعراء وروائيين ورسامين وموسيقيين وكتاب مسرح في الشرق والغرب على حد سواء.

************

من أوسلو...

قلق الحصيري
يعتبر الشاعر الراحل عبد الأمير الحصيري المولود في مدينة النجف الأشرف عام 1942 من أهم الشعراء الكلاسيكيين والذي كان من الممكن أن يحمل راية الشعر العمودي بعد الجواهري لولا صعلكته وتشرده في الحانات وعلى أرصفة الشوارع بعد أن جاء من مدينة النجف الى العاصمة بغداد. الحصيري شاعر كبير ولغوي بارع لكنه مات مبكراً وهو في قمة عطائه بسبب الغربة التي عاشها داخل وطنه حتى رحيله في عام 1978 في فندق الكوثر الشعبي بجانب الكرخ من بغداد وهو فندق رخيص جداً سكنه الشاعر لفقره وصعلكته كما كان يجلس في أغلب حانات بغداد الرخيصة جداً، وكان من جلاس المقاهي فهو دائم الجلوس في مقهى حسن عجمي ومقهى البرلمان، وسكن في غرفة بائسة بمنطقة الحيدر خانة القريبة من تلك المقاهي التي يحب الجلوس فيها ويسخر كثيراً من مصطلح تفجير اللغة الذي كان سائداً في فترة الستينيات، وقد روى الدكتور عائد خصباك في مذكراته انه كان يجلس مع الحصيري في واحد من المقاهي ودخل أحد الأدباء من الذين يتحدثون بمصطلح التفجير اللغوي، فقال الحصيري هذا الذي دخل علينا سوف يفجرنا لغوياً فعلينا أن نغادر المكان قبل تفجرينا! والشاعر الحصيري كان سريع البديهية في السخرية من الأحداث وما يجري من حوله. وكان الشاعر سعدي يوسف قد كتب مقالة استذكر فيها الحصيري ووصفه بدقة منذ دخل اتحاد الأدباء فتىً حتى خرج منه نعشاً محمولاً إلى مقبرة وادي السلام بالنجف.
هكذا كانت حياته من تشرد وبؤس في الحانات والمقاهي والشوارع، إنسانا مشردا لكنه شاعر كبير لا يشق له غبار.
نشر الشاعر عبد الأمير الحصيري أكثر من تسعة دواوين شعرية والكثير من القصائد في الصحف والمجلات وثمة قصائد أخرى ضاعت منه أو تمزقت حين كان ينام على أرصفة الزمن التي كانت تضج بالمارة، كما ضاع منه ديوان مخطوط كان يجهزه للطبع. فالشاعر الحصيري كثير الكتابة في الشعر والتي كانت تعينه على مصائب الدنيا وويلاتها، ومن أشهر قصائده التي نحفظها منذ الصغر قصيدة بعنوان "القلق" وهي من القصائد التي تجتمع فيها الكثير من صفات الشاعر الشريد الذي انشغل بالشعر ومات بطريقة مؤلمة.
في قصيدته "القلق" أوغل في وصف الجلاس والندل، ثم تحدث عن ذاته الجائعة القلقة التي لا تعرف غير الحانة والفندق والشارع وأرصفته التي في أحايين كثيرة ينام عليها ويغرق في سبات عميق.
قصيدة القلق الحصيرية تعلمنا على إن الشعر وصوره تشبه أمواج البحر حين تعتلج أو تتلاطم فيما بينها فتكّون لوحات مائية تشد الناظرين إليها من شدة جمالها، وهكذا هي قصيدة الحصيري تأخذ بأيدينا من خلال صورها التي تشكلها حروف الشاعر الذهبية لتخلد البؤس والشقاء والفقر والجوع والتشرد والألم والصعلكة والنوم على الأرصفة والخوف من قادم الأيام لكن الشاعر يصبح إلهاً داخل قصيدته بعد تشرده وجوعه!
يقول الشاعر الحصيري الذي عاش ثلاثة عقود ونصف من الزمن المرّ، إلا انه ظل خالدا في شعره كما خلد المتنبي والجواهري وشعراء آخرون:
أجائعٌ، أيَّ شيءٍ ثمَّ يا قلقُ
أَمنْ حطاميَ هذا يمطرُ العبقُ؟
أنا الشريدُ لماذا النَّاسُ تذعرُ من
وجهي وتهربُ من أقدامي الطرقُ.

هادي الحسيني


************

"ماكنة كبيرة تدهس المارة"..
فن مقاومة الموت
حميد حسن جعفر
يبدو أن ماكنة زهير كريم بحاجة إلى قارئ لم تكن القراءة بالنسبة له فعلا عابرا، بل من الممكن أن تشكل أكثر من هم، قارئ عليه أن يقود الماكنة لا أن يتحول إلى ضحية ضائعة وسط تروسها رغم توقع غياب طرقات كهذه ، فما بين "حظ عاثر وفنطازية الواقع والحقيقة المفزعة، حضارة المدينة، نجد شخصية النص الأول "ليلة في فندق اميغو" الذي يتشعب إلى "منزل السيد برايتون وجوليانسكي وسجن البلدية وجوليانسكي أيضا، هذا التقسيمات التي تنتمي إلى صناعة المغامرة، تمزيق تكتلات النص، حيث يتم الاستناد إلى شخصية رئيسة تتحدث عن "شخصية المهاجر، الغريب"، تتحدث عن ماذا؟ هل على القارئ أن يأخذ مهمة التجسس والكشف لكي يتمكن من أن يضع يده على الآخر، البلاد، المجتمع، الفعل الحياتي الحضاري.
هناك فعل سردي شديد الغموض بالنسبة للقارئ الاعتيادي شديد الوضوح للقارئ السارد، هنا يبرز دور القراءة والمتابعة ومصاحبة السارد، ومحاولة ازاحته - ديمقراطيا واستلام أمور القائم بأمر الكتابة.
تظل فكرة الاغتراب والإحساس بالفقدان، فقدان المرجعية الجغرافية، الوطن، تشكل أكثر من هاجس، وسواس، كابوس، قد تشكل أفكار الحريات، ومحاولة تحقيق الحلم وربما الإشباع الجسدي تشكل الكثير من مناحي الأفعال الحياتية في المنافي، الأوطان البديلة، إلا أن فكرة الاغتراب، حيث الإحساس بالوهن الروحي هو الذي يشكل السقف الضاغط على الحاضر بفعل الماضي.
ان غياب الانفعالية استطاع أن يوفر للسارد أكثر من وسيلة تنتمي إلى محاكمة الحدث، الواقعة، وإعادتها إلى أصولها، بعيدا عن الانجرار نحو تسطيح الفعل السردي، من أجل أن يقول السارد ذاته أو شخصية النص الرئيس، أن يقول محاكماته لأركان الفعل السردي، ومواقف الآخرين. واستقبالات التشكيلة الإنسانية الجديدة بعيدا عن الإحساس بالخسائر ،أو المواقف الضعيفة.
قدرات السارد في ماكنته الكبيرة مكنته من أن يدير حياة ومواقف شخصيات السرد التي جاءت منكرة لا اسم، لا كنية، لا مرجعية مكانية، ورغم هذا لم تشكل حالة هلامية، فالانضباط العالي، وامتلاك القدرة على صناعة الموازنة، ما بين تكوينات البيت الجديد، المنفى، الوطن البديل. واسترجاعات الماضي المستبد، واستحضار منتجات الحروب، السارد وسط تكوينات كهذه يحاول الابتعاد عن الانزلاق إلى المباشرة، أحداثا وشخصيات ومحاولة ضبط النفس بحضور صاحب البيت، حيث يشكل السارد شخصية الضيف.
السارد هنا، يلتقط، يختار، ينتقي الحدث، أو الشخصية، ،او الموقف، فبين يديه العديد والكثير مما يمكن أن يشكل فعلا سرديا، إلا أن الأقرب إلى الاختلاف يكون من حصة التناول، ربما يكون في الحدث الكبير، أو النظرة المتشعبة، أو الشخصية المركبة، قد لا تمتلك فهما مشتركا مع الآخر، فالانفراد بشكل الفعل الحياتي قد لا يوفر فعلا عجائبيا، جماليا بقدر ما توفره الشخصية المنفتحة، أو الحدث الواضح، وزاوية النظر، التي تتيح للقارئ أكثر من فرصة للوصول إلى جانب مهم من جوانب الحياة، فالسرد كشف لبعض الخصوصيات، أي أن هناك مخبوءات، من غير مقدمات، من غير استهلاك، لصناعتها، ،هكذا ضمن فعل فجائي، يجد القارئ ومن قبله شخصية السرد نفسه بمواجهة الاختلاف، حينها لا يجد المتلقي أمامه سوى الذهاب مع التبدلات. لان السارد وحيد في الحياة المعيشة، ووحيد كذلك في النص، الحياة المفترضة، فعملية تفكير الشخصية لم تستمر طويلا ليعلن السارد عن الاسم الذي لن يكون سوى اسم السارد.
في معظم ما يكتب زهير كريم من سرديات يلاحظ القارئ أن نصوص السارد لا تركز على الشكل الخارجي - العنوانات الفرعية، الترقيم، التنجيم، حيث المنجز السينمي، اللقطات التي اعتمدها الجيل الستيني وما تلاه من الأجيال اللاحقة، كتابة تكاد تشكل العبارات الطويلة التي لا تتوقف عن السيولة إلا حين يتناول القاص حدثا آخر، عبر بنية كتابية كهذه ، شكل كتابي يفاجئ الكاتب القارئ بانتقالات تؤكد وجود فعل سردي مختلف، اذا على القارئ أن يكون فطنا.
الجيل الستيني من القصاصين كان فنانا يبحث عن شيء من الذهاب بعيدا في التجريب، ضمن فضاء التطرف من أجل صناعة الاختلافات الشكلية التي لا بد أن تتبعها اختلافات في بنية الجوهر، المعنى، حيث التقطيع والأرقام والتنجيم البياض، والمقدمات والاهداءات والهوامش والتعليقات وربما العبارات بلغات اجنبية والرسوم والتخطيط والصور الفوتوغرافية، في الستينات استطاع السارد أن يدخل حقول الممنوعات، واستطاع كذلك الاستفادة من أدوات الفن السينمي وتحويلها إلى أدوات سردية، كل هذا من أجل الوصول الى الاختلاف، حتى تحولت الفنطازيات إلى واحدة من أهم منجزات الأفعال السردية، حيث تحول الشكل الخارجي إلى هدف قد يتجاوز المعاني ذاتها، من الممكن أن يسترجع القارئ النبه تجارب الخطاطين، النساخ العراقيين في تحويل الكتابات إلى صور ورسوم وزخارف.
زهير كريم في ماكنته الكبيرة يذهب إلى حيث الابداع من غير الالتفات الى سلطة العنوان الأصلي، العتبة النصية لمجموع الكتابات، الغلاف، العنوان الذي يعتمد على مفاجأة القارئ، ومحاولة ترحيله إلى الكوابيس، وتصوير الحياة على أنها فعل فاسد يجب مقاطعته.
يكتب زهير كريم ضمن مقترح ينتمي إلى الحياة الجديدة التي تعتمد الجمال وصناعة مفرداتها، فهو لا يعتمد على تشظية الفعل الحياتي ومن ثم تمزيق الفعل الكتابي الذي يعتمد صناعة الواقع الآخر، المفترض، نصوص ممتلئة، ليست بحاجة إلى كاتب يعمل على تسطيحها، وتهشيم زجاج تشكيلاتها، لم تكن كتابة القاص كتلة جامدة صامدة، بل كانت كائنا شفافا يتمكن القارئ من خلاله رؤية ذاته، والاخرين، كائنا يعيش على تغيير مفردات تكوينه، وعلى مغادرة السكونية من خلال تغيير القارئ نقاط المعاينة والرؤية وإمكانية تحميل الحدث وتفعيل الشخصية.
النص السردي لدى زهير كريم كائن ساحر، لا يمنح القراء موقفا محددا، بل بإمكان القارئ وفق قدراته ومعانيه أن يستل ما يتصور، أنه نص منتج للنصوص وموقف من الحياة بإمكان القارئ استعارته لإقامة نموذج حياتي آخر، ولكن بشكل مختلف، ربما تشكل الجملة أو العبارة أو الصورة أكثر من وحدة تدوينية غير قابلة للانفراط، غير قابلة للتمزق، وحدة تشكل فعلا مكتملا، قد تكون الجملة بين يدي الآخرين من القصاصين تأخذ شكل البالون، قابلة للمط والانتشار من غير توفير ما ينتمي إلى المعاني المضافة.
العبارة السردية لدى زهير كريم هي ما تتمتع به العبارة الشعرية لدى الشاعر عبارة ملتئمة، مجتمعة، ذات كثافة شفافة، وما الانفلات من عبارة الى أخرى سوى إنتاج لحدث آخر، يدور حول شخصية مختلفة.
ان الكتابة عن الآخر - الصديق، الخصم ، الند، الربيب - واقعا حاضرا أو تاريخا ماضيا بحاجة إلى فعل معرفي وليس الى مخيلة شعرية أو سردية فحسب، فحين يكون الواقع المعيش مصدرا للكتابة فلا بد أن يكون الحذر من الانسياق خلف ما كتب الآخر عن تاريخه ،لا بد من أن تتشكل محاكمة للتاريخ، هذا الكائن الذي يشكل فعلا مساعدا للكتابة، عبر إضاءة شظايا الأفعال وبقاياها، وآثارها، وتحويل قسم منها إلى واقع ينير ما حوله، أن الكتابة وفق تفاصيل كهذه هي عمل صناعة سيرة حياتية لمن لا سيرة لها.
يستند السارد في أفعال كهذه إلى وقائع وتواريخ من اجل إقناع القارئ بتصرف كائنه السردي، كل هذا أو بعضه يحدث في نصه الذي ينتمي إلى الكابوسية من جهة والسخرية من جهة أخرى.
جملة زهير كريم لم تكن إخبارية باردة، بل كانت وعاء للفعل السردي الذي من خلاله يتحرك النص متخلصا من سكونية الجملة الاسمية الإخبارية الخالصة، عبر جملة قصيرة فاعلة كهذه وفر القاص فعلا سرديا يعتمد الحدث المتعدد، والشخصيات المتعددة والمواقف المتعددة كذلك.
هل كان زهير كريم بروكسليا، بلجيكا، أوربا، كائنا مهاجرا؟ أم أن التاريخ الشخصي والجمعي ما زال هو المهيمن، من غير أن يعمل على تسقيط فردانية الكاتب.
ما زال زهير كريم حاملا صخرة سيزيف لا كفعل إجباري، بل كفعل يمثل دفاعا عن الذات، سواء ضمن الفعل الحياتي، الواقعي أو الفعل الكتابي، المفترض رغم شخصياته واحداثه التي تمثل الآخر إلا أن النص يبقى عراقيا عربيا، ينتمي بكل تفاصيله إلى الإبداع ، الانفتاح.
تاريخه الفردي والجمعي لم يتحول إلى قوة شاطبة لتاريخ آخر يمثل ما يمكن أن يسمى المنفى، البلد البديل، أسماء، أشخاص، مدن، شوارع حانات، ساحات، كل الظواهر الجغرافية تنتمي إلى البلاد البديلة، إلا أن القارئ سوف يضع يده على بواطن الأمور، على الحس الإنساني من خلال الكتابة عن الآخر.
هل للجغرافيات، الامكنة خصيصة في الكتابة؟ حيث اختلافها يؤدي إلى المختلف من السرد والعبارات والصور، هل كان السارد ضمن حالة من الاستجابة لطقوس المكان، واختلافه - المكان فعل ثقافي؟ هذا ما يمكن الكاتب من الوصول إلى صناعة الاختلاف، وهذا ما يمكن أن يعثر عليه القارئ حين يتنقل مع الكاتب ما بين المدينة والحياة المتعجلة والجملة القصيرة، السريعة، من جهة والريف والحياة المنبسطة السهلة وحيث العبارة التي فيها الكثير من الابطاء والمباشرة والسهولة والعبارة الطويلة المنتمية إلى التمهل وإلى شيء من السكونية، حتى يحسب القارئ أن انسان الضواحي والارياف انسان كسول مهمل، لا علاقة له بالتحولات "الحقيقة أن الحياة كانت هادئة في الجنوب".
من خلال تصورات كهذه تنتمي إلى الواقع المعيش يشتغل السارد وصولا إلى اللا واقع، حيث يمنح السخرية كفعل قادر على صناعة الوجه الآخر للألم، يمنح السخرية أكثر من محاولة لصناعة الطرف الآخر لمعادلة.
هل كان زهير كريم يتحدث ويكتب عن لسان اعجمي، غير عربي عن حرب خاصة، عن حرب خاضها هو وأفراد أسرته واقرانه من العراقيين وأصدقائه؟ أم أن السارد استطاع أن يوظف تاريخ الاخر، الوطن البديل، وأن يتابع تجانيد الجنود والقادة وجغرافيات المعارك.
لقد استقبل القارئ العراقي خاصة والعربي عامة والإيراني وربما الإسرائيلي المئات بل الآلاف من قصص الحرب والمئات من الروايات تتحدث عن الحروب التي دارت بين طرفين أو أكثر "العراق، الجزائر، فلسطين، مصر، لبنان، سوريا، اليمن، الكويت، الأردن" هذه الدول دخلت العديد من الحروب وانتج روائيوها وقصاصوها الآلاف من القصص والمئات من الروايات، وهناك الآلاف من الوثائق والافلام والتحقيقات الصحفية ومئات الآلاف من القتلى والضحايا والشهداء، مفروزات الحروب كانت وما زالت تشكل تاريخا حيا يشاهده ويمارسه انسان هذه البلدان أو سواها حتى تحولت مفردات الحرب أو الحروب إلى أفعال حياتية تعيش في بيوت سكان البلدان المتحاربة في غرف النوم والحمامات والمقاهي والشوارع والساحات حتى تحولت إلى كائن ينتمي إلى بلدان المتحاربين، بعيدا عن امتلاكه هوية شخصية، أو بطاقة سكن.


***********

آثار بغداد الغارقة في نهر دجلة
عمار حميد
تميزت مدينة بغداد بعد فترة نشوئها الممتدة على ما يزيد عن الف ومئتي سنة بتزاحم المباني على ضفتي نهر دجلة، ذلك لأنه غالبا ما تعطي الإطلالة على النهر للمباني جمالية وقيمة مادية اكبر مما لو كانت موجودة بعيداً عنها، ومع مرور الزمن تتحول تلك الأبنية الى اطلال واثار شهدت على تاريخ مهم لهذه المدينة. وبسبب ظاهرة الزحف وتغير مجاري الأنهر عبر الزمن والتي شهدها نهر دجلة على مدى مئات السنين فأن هذه الآثار غمرتها مياه نهر دجلة واصبحت ضمن المسار الجديد له نتيجة انجراف التربة من تحتها بسبب ظاهرة زحف مجاري الأنهار. فمثلا زحف المجرى في التواء منطقة الكاظمية الى الشرق بمقدار عشرة امتار والتواء الأعظمية اندفع الى الغرب بمقدار ثلاثة وسبعين مترا والتواء العطيفية اندفع الى الغرب خمسة واربعين مترا والتواء باب المعظم اندفع خمسة عشر مترا نحو الشرق حيث مبنى وزارة الدفاع القديمة والقصر العباسي. والسبب يعود بشكل اساسي الى ان طبيعة التربة على ضفاف نهر دجلة غير متماسكة وذات حجوم مختلفة من الرمل والغرين والطين بالاضافة الى كثرة فيضان النهر في العهود الماضية قبل انشاء السدود على مجاريه.
وحسب ما يتناقله الصيادون في بغداد فإن عمق نهر دجلة يتراوح ما بين تسعة واثني عشر مترا وان في اعماق النهر المحاذية لضفافه العديد من الابنية المغمورة والمدفونة تحت طبقات من الغرين والتي تكون في بعض الاحيان وللأسف سببا في غرق الاشخاص الذين يسبحون في النهر حيث يصدف ان يعلق احدهم تحت احد الجدران او الانقاض تحت المياه. كما نقل لي احد الأصدقاء انه وخلال فترة عمله مع بعثة تنقيبية عملت في منطقة شاطئ دجلة من جهة الكرخ سنة 1998 عندما كانت تُجرى في تلك الفترة اعمال ترصيف النهر تم العثور على العديد من اللقى الاثرية التي تعود لمراحل مختلفة من العصر العباسي في المنطقة الممتدة ما بين جسر الاعظمية المعلق وساحة عبدالمحسن الكاظمي وكانت هذه اللقى تتنوع ما بين علات ذهبية وأوانٍ وتوابيت فخارية واساسات لأبنية وغرف مرصوفة بالفرشي، الا ان الموقع طُمر فيما بعد لاستكمال عملية رصف شاطئ النهر بأمر من المخابرات في ذلك الوقت.
من اهم الشواخص الحاضرة والشاهدة على وجود المباني الغارقة في نهر دجلة البناء الموجود قبالة مدينة الأعظمية والذي يعرف بـ "المسناية" وهو عبارة عن بناء كبير قبالة محلة السفينة وقد غمره النهر منذ مئتين وخمسين عاما او اكثر، ويعتقد انه كان بقايا لجامع قديم بسبب القاشاني الازرق الذي يستخدم في بناء الجوامع وتكتب عليه بعض الآيات القرآنية ولا تزال بموقعها وتعتبر من معالم محلة السفينة بالاعظمية. والآن المسناية تحت الماء وهناك اثر واضح لها على ضفاف نهر دجلة وتستخدم هذه الآثار للسباحة والقفز منها الى النهر، ويمكن رؤية هذه الآثار عند المرور على جسر الأئمة على الجانب الأيمن إذا كنت متجها إلى الاعظمية.
من المعالم الاخرى التي غمر نهر دجلة جزءا منها المبنى المعروف بقصر شعشوع وهو بيت تراثي عمره اكثر من قرن كان في فترة معينة سكناً للملك فيصل الاول بناه احد التجار اليهود العراقيين في بغداد وصار المبنى في حينه مضربا للأمثال لضخامته وجمال تصميمه مقارنة بالبيوت آنذاك، حيث كانت تبلغ مساحة القصر أربعة آلاف متر مربع ولكن جرف النهر في حادثة الكسرة وفيضان دجلة جزءاً من المساحة فلا تتجاوز مساحته الآن ثلاثة آلاف متر مربع وتحول قصر شعشوع أو قصر الوالي العثماني في وقتها إلى خراب بعد ان اجتاحته مياه نهر دجلة وهدمت ما يزيد على الألف متر من بنيانه ليستقر في قاعه.
المكان الاخر الذي يتميز بأهمية اثرية كبيرة مقام الخضر الواقع تحت جسر باب المعظم عندما وقعت حادثة شهيرة حيث عثر احد الصيادين في القرن التاسع عشر بالقرب من المقام على جرة فخارية عالقة في الطين قرب الشاطئ وعندما قام بكسرها تناثرت منها دنانير ذهبية تعود ايضا الى العصر العباسي. بالإضافة الى ذلك يوجد في الجهة القريبة من المقام جدار على حافة النهر يعود تاريخه الى العصر البابلي تم اكتشافه من قبل عالم الاثار الشهير هنري رولسن خلال تواجده في بغداد عام 1948، لكنه لم يلق اي اهتمام او عناية من قبل الحكومات المتوالية وبقي الجدار بارزا من النهر حتى بدايات ثمانينيات القرن الماضي ثم تلاشى، لكن اساساته لا تزال قائمة في قاع النهر، فقد شاهده الكثيرون من ابناء المنطقة القريبة خلال سباحتهم وغوصهم في نهر دجلة عند موسم الصيف قبل عدة سنوات.
لم تكتفِ مدينة بغداد باحتضانها العديد من المواقع التاريخية والاثرية بل حتى نهرها احتوى جزءا مما ذكر من اثار وابنية وربما لو استمرت عمليات تنقيب وبحث مختلفة في قعر دجلة لأمكن العثور على ما لا يحصى من النفائس والكنوز الغارقة، وهذا فقط في الجزء الخاص من مدينة بغداد فماذا لو تم البحث في نهري العراق دجلة والفرات على طول امتدادهما؟

***********


ص6
رحيل الطيّار الذي حلق دوماً في سماء بلادنا
وداعاً أيها الغالي والعزيز والصديق الوفي صباح نوري الموسوي
عادل حبه
بقلب مفعم بالحزن ودعنا جار العمر في المحلة البغدادية العتيقة الفقيد صباح نوري حسن الموسوي عن عمر ناهز الثانية والثمانين.
ولد الفقيد في محلة صبابيغ الآل في رصافة بغداد عام 1936، وهو ابن التربوي المعروف السيد نوري حسن الموسوي معلم اللغة العربية والدين في المدرسة الهاشمية (الجعفرية) في بغداد، وشقيق الفقيد الدكتور ضياء نوري الموسوي الاستاذ في الكلية الطبية في جامعة بغداد والذي درّس في جامعات البصرة والكوفة والمستنصرية، وقد قتل غيلة في المدينة نفسها، وشقيق المهندس السيد علي نوري الموسوي والسيد حيدر نوري الموسوي.
درس المراحل الأولية في المدرسة الهاشمية والجعفرية وانهى المرحلة الثانوية فيها، وتقدم للقبول في كلية القوة الجوية التي درس فيها المرحلة الأولى في بغداد ثم تم ارسال دورتهم لإكمال الدراسة في الطيران العسكري في بريطانيا. وأكمل دراسته بامتياز على طائرات حربية مختلفة، وعاد إلى العراق قبل بضعة أيام من اندلاع ثورة تموز عام 1958 ليلتحق مباشرة بالقوة الجوية العراقية.
بعد اندلاع ثورة تموز التحق مع أقرانه من الضباط الأحرار بنشاط لدعم العهد الجديد والتصدي للمتآمرين عليه. وكلفته القيادة العسكرية بمهمة التصدي للمؤامرة التي نفذها العقيد الشواف في الموصل ضد ثورة تموز وبدعم من دوائر اقليمية ودولية. وتوجه الفقيد بمجموعة من الطائرات الحربية بقيادة الرئيس الطيار خالد سارة صوب مدينة الموصل، وتم قصف الغرفة والمعسكر الذي كان يعتصم بها قائد المؤامرة، مما أودى بحياته وفشلت المحاولة الانقلابية.
التحق بصفوف الحزب الشيوعي العراقي بعد الثورة، وبسبب حماس ووطنية الفقيد ومهنيته لقى الاهتمام والتشجيع من قبل الشهيد الزعيم جلال الأوقاتي قائد القوة الجوية العراقية بعد ثورة تموز. وكان الفقيد من بين أول من باشر بالتدريب على الطائرات الحربية السوفييتية الحديثة والتي حصل عليها العراق بعد عقد الاتفاقية العراقية السوفييتية التي تشمل مختلف الجوانب الاقتصادية والعسكرية.
لم يتسن للفقيد، كما هو الحال بالنسبة للغالبية من العراقيين، تحقيق حلمه ببناء الدولة الديمقراطية الحديثة، إذ سرعان ما هبت الريح الصفراء على العراق عند انقلاب 8 شباط عام 1963 ليجد الفقيد نفسه شأنه في ذلك شأن الكثير من العراقيين ضحايا لهذا الاعصار المدمر لاحلامهم النبيلة. وأصبح الفقيد على حين غرة أسيراً مع جمهرة واسعة من خيرة بنات وأبناء العراق، أما في دهاليز قصر النهاية أو في سجن رقم 1 السيء الصيت في معسكر الرشيد الذي احتضن الفقيد مع جمهرة من العسكريين الوطنيين ورجال الفكر والتنوير العراقي. وتعرض كما تعرض أقرانه لهمجية الانقلابيين، وشهد مأساة "قطار الموت" قبل أن يحط به الرحال في سجن "النگرة" الصحراوي الرهيب في صحراء العراق الجنوبية. قضى الفقيد بضع سنوات في سجن الحلة، ليتحرر منه لاحقاً.
سُدّت أمام الفقيد كل أبواب العيش بكرامة في بلده، مما أضطره إلى البحث عن منافذ أخرى لتحقيق طموحاته المهنية. وشاءت الصدف أن يسمع عن حاجة النظام الفتي في اليمن الديمقراطية إلى من يقدم لهم العون في بناء القوة الجوية في البلاد. وتوجه إلى هذا البلد حيث قدم له كل معارفه في مجال الطيران العسكري لبناء قوة جوية فعالة في البلاد. وقد نجح في ذلك واستمر في عطائه لمدة سبع سنوات وحاز على احترام مضيفيه واحترامهم واعتزازهم به، وترك بصماته على المؤسسة العسكرية التي عمل فيها باعتراف الاشقاء اليمنيين أنفسهم.
توجه الفقيد إلى بريطانيا بعد انتهاء عقده في اليمن الديمقراطية. ورغب في تحقيق حلمه وموهبته في دراسة الفن، وفعلاً باشر في الدراسة لفترة ثلالث سنوات، لكنه لم يستطع الاستمرار بها لأسباب مادية. ومن أجل توفير لقمة العيش،عمل في سفارة اليمن الديمقراطية وفي السفارة الليبية كمترجم فيهما. وبعد سنوات عدة تخلى عن العمل وتوجه للاستقرار في الأردن التي ظل فيها لحين سقوط النظام السابق، حيث شد الرحال إلى بغداد مدينته الحبيبة ليستقر فيها لحين وداعه الأخير.
الفقيد صباح نوري هو من طينة ذلك الجيل الذي حلم بعراق مزدهر وحديث يحترم كرامة مواطنيه، عراق يرفل بالعدل والأمان والاستقرار واحترام إرادة الشعب في إدارة شؤونه، وعمل على ذلك بتجرد ونكران ذات دون أن ينتظر ثمناً لمسعاه ولا ثناء. كان الفقيد متعدد المهارات‘ فهو الخطاط البارع في الخط العربي، والرسام والمترجم الدقيق من اللغة الانجليزية إلى العربية، والمتحدث والراوي الذي يشد سامعيه وأصدقائه. كريم النفس يسعى بجد لتقديم العون للآخرين ولأبناء جلدته. وتشهد مدينة عدن على تلهف الفقيد صباح على تقديم المساعدة للعراقيين الذين أضطرهم المتسلطين على رقابنا إلى اللجوء إلى هذا البلد الكريم. كان يشدنا ونحن فتيان صغار رواياته للحكايات والأساطير التي كان يسمعها من والدته الكريمة وينقلها لنا بأسلوب تمثيلي جميل. كان وهو في هذا السن يبتدع لنا الألعاب كي نلهو بها في أجواء من المودة والحب الذي يطبع علاقات هؤلاء الفتية. أتذكر سفرتنا المشتركة إلى مدينة الحي حيث كان لولباً ومحوراً للنوادر والفرح وتبادل الأحاديث المسلية.
لن ننساك أيها الحبيب صباح ، لك منا آيات من الود والاعتزاز، ولترقد بسلام في مثواك الأخير، وستبقى مُثُلِك حية في وجدان وضمير كل من أحبك وعرفك واقترب منك. لك الخلود والعز دوماً، أنت أيها الجندي المجهول في المسار المضني لبلدنا العزيز.
**********
رد على (من حكايا ايام زمان) لناصر حسين
تعقيب وافاضة
كريم السماوي
جاء في الصفحة (6) لجريدة "طريق الشعب" بالعدد 15 للسنة 84 تحت عنوات "من حكايا ايام زمان" للكاتب الرزين المناضل ناصر حسين.
فدعتني المبادرة ان اعقب، ليس ردا على صفحة ذكريات هذا المناضل العنيد مواسم وعهود الظلام والاستبداد بتكرار المواقف البطولية في السجون والمعتقلات والمطاردات البوليسية وعملاء السلطات المتعاقبة على المشهد السياسي في كل مرحلة. وكأنه بالتأكيد يحتفظ بخزين منها ويحن الى ترسيخها في ذاكرته اليقظة. سأكتفي بتعليقي على الحكاية الاولى لان فيها حيوية طازجة ونشيطة لا يغفل الذهن الثوري من اثارتها.
كاتبنا العزيز يروي عن انتشار قصيدة "امين لا تغضب" لخالد الذكر الشاعر محمد مهدي الجواهري، فجاء مقطعها مرتبكا، واحصره في تعقيبي بين اقواس تصحيحا لما ورد عن النص الاصلي وتعميما للافادة والافاضة من هذا الحدث.
حدث القصيدة الذي لا يكاد يخطر على بال الاجيال المعاصرة وكي لا يتناساه التاريخ، وربما لم يستمعوا ولم يسمعوا بها، الا النادر القليل ممن احتفظ بكتابة نصها اثناء بثها من اذاعة صوت الشعب العراقي في العاضمة التشيكية براغ بهدير صوت الشاعر محمد مهدي الجواهري، وانا شخصيا كنت من حفاظ الشعر الوطني الثوري في ايام التلمذة المدرسية. فأنسخ العديد من صفحات المنشورات التحريضية بخط اليد وادسها في كتب زملائي الطلبة لينشروها ايضاً. وكنت انال عقوبة الفصل من الدوام المدرسي كلما قرأ تلميذ شطرا من قصيدة "اين حقي" لمحمد صالح بحر العلوم، كان ذلك في السنوات الاولى من ثورة 14 تموز 1958 المباركة، وفي فسحة الاصطفاف المدرسي ايام كل سبت ورفع العلم العراقي ايام كل خميس، وكي لا يطردني مدير المدرسة اقدم النقل الى مدرسة اخرى في مدينتي السماوة. وكنت ايضا انسخ اشعار معروف الرصافي من ديوانه وقصائده التي لا يقررها المنهاج الدراسي واشعار احمد الصافي النجفي وكنت انال غضب المتملقين للاقطاع والرجعية والزعامات العشائرية والذين يبغضون مشاكساتي لافتضاح طرقهم وحيلهم الشيطانية. فما بالك من غلق جريدة "الراي العام" للجواهري قبيل الانقلاب الفاشي في شباط 1963، حيث أغلق العهد الجمهوري الاول صحفا ومجلات وجرائد اخرى (اتحاد الشعب/ الانسانية/ الثبات/ صوت الاحرار) وغيرها بعد ان تهالك الحكم القاسمي وتصاعدت موجات محاربة الافكار التقدمية التحررية والديمقراطية.
وعندما سطا التحالف البعثي القومي الرجعي والعفالقة الغادرون ضد النظام الجمهوري الوطني الفتي كانت احدى مهامهم السلطوية الغاشمة ورموزها الخونة، محاربة الثقافة الوطنية والحركات السياسية التي تناهضهم. ولقد اقترف اعداء الثورة المجازر الدموية بحق الوطنين الاحرار وامتلأت السجون والمعتقلات بالاحرار المناضلين وقاوم الشعب الانقلاب ببسالة. وفتح الانقلابيون المعتقلات السرية حتى في المدارس وملاعب الرياضة وأدارها الحرس اللاقومي، وكنا نحن ابناء مدينة السماوة نتصل بالمعتقلين السياسيين الذين أرشدونا إلى الاستماع الى اذاعة "صوت الشعب العراقي" على بث الموجة الثانية من الراديو في الاوقات المحددة يومياً، ولقد وقف ابناء المدينة سدا منيعا لجريمة ابادة السجناء السياسيين الذين حشروهم في عربات حمولة القطار البطئ. كانت ملحمة قطار الموت بادرة حياة لمئات المعتقلين بعد محاولة الشهيد حسن سريع في 3 تموز 1963.
ولم تكن مصادفة ان يهب المستمعون إلى اذاعة الاخبار وتدوينها على منشورات خطية بين صفوف الجماهير، وكانت تصل الى ابعد المدن العراقية والارياف والقرى، وينسخوا قصيدة "امين لا تغضب" بصوت الجواهري ، فيكرر ابياتها مرتين متتاليتين لتسهيل مهمة كتابتها ونشرها السري التحريضي ضد الانقلابيين الغادرين. بل امتدت الى بلدات وارياف وقرى المدينة ليصل صداها الى مسامع الطلبة والعمال والفلاحين والمثقفين وفئات المجتمع وكملحمة لكفاح الشعب المغدور.
وجدت في حكاية الكاتب ناصر حسين ارباكا ربما غير مقصود في ابيات القصيدة اقتضى علينا التنويه عنه، ففتشت عن القصيدة كاملة على موقع الحوار المتمدن وقد دونها الاستاذ عبد الله الداخل وقام بترقيم ابياتها.
والارباك هو:
امين لا تغضب فيوم الطغاة ..
آتٍ (دون اكمال عجز البيت).
ثم/ امين خل الدم ينزف دماً
وانف شامت في الرغام
ثم/ وخطت الله على صدرها
وخضبت بالدم حتى الحزام
************
وتبقى منظمة الشامية مدرسة للمناضلين
ناصر حسين
اذا عدنا الى تاريخ منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية نجد أن عمر المنظمة بنفس عمر الحزب.
ففي عام 1927 بعد أن شكل الشهيد فهد الحلقة الماركسية الاولى في البصرة والتي كان من أعضائها الشهيد حسن العياش, شكل في مدينة الديوانية حلقة بمعونة الراحل عبد الكريم الاصفر الذي كان انذاك موظفاً في الميناء وارتبط بالشهيد فهد بعلاقة صداقة متينة جعلته يستصحبه معه الى مدينة الديوانية في كل اجازة من العمل, والتي ضمت ندوان الخزرجي, عبد الزهرة الريس, قوطي الريس, وجهاد الاوتجي. وكانت هذه الحلقة هي النواة لمنظمة الحزب في الديوانية. وقد كان للمنظمة امتداداتها في الاقضية والنواحي كقضاء السماوة - محافظة المثنى حالياً, وقضاء الشامية واقضية عفك والحمزة الشرقي وابي صخير.
لا توجد معلومات دقيقة عن تاريخ تشكيل الخلية الاولى في مدينة الشامية أو ريفها. ولكن هناك تأكيدات أن اعوام عقد الاربعينات شهدت تواجد شخصيات شيوعية حكى لي عن بعضها الراحل طاهر عوينة الذي كان انذاك خياطاً في مدينة الشامية ومنها المعلم المسقطة عنه الجنسية العراقية الياهوساسون.
عقد الخمسينات شهد تشكيل اتحاد للطلبة في ثانوية الشامية, بروز شخصيات ديمقراطية شاركت في نضال الشعب العراقي كالمحامي هديب الحاج حمود والمحامي السيد محمود الشريفي والمحامي محمد عبد المصحب. وشهدت أيضاً تشكيل منظمة فعالة للحزب الشيوعي تصدرت نضال فلاحي الشامية وقادت الانتفاضة الفلاحية عام 1954 تلك الانتفاضة التي أثمرت صدور قرار الدولة بقسمة الحاصلات مناصفة بين الفلاح والملاك. وباشرت بتشكيل الجمعيات الفلاحية السرّية التي انتقلت الى العلن حال قيام ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 وبذلك برزت وتربت كوادر حزبية من ابناء قضاء الشامية كان لها دورها في حياة الحزب الداخلية وفي نضاله السياسي العام, وحتى أنها استطاعت أن تكسب الى صفوفها ابناء ملاكين كبار من الحميدات والعوابد وال بدير, وأل فتلة, والكرد, والسادة الميال والسادة أهل العرد والسادة الحلوين والسادة البومكوطر والخزاعل والجبور وبني حسن وأل شبل وأل زياد وال علي والحجام واستطاعت كذلك أن تضم الى صفوفها جمهرة واسعة من أبناء العمال والفلاحين والكسبة والحرفيين من مختلف أرجاء قضاء الشامية.
وما زلت أذكر تلك الهبّة الجماهيرية الواسعة في مختلف ارجاء القضاء وترداد مختلف الشعارات بعد قيام الثورة في الرابع عشر من تموز واتذكر جيداً كيف فرضوا على السلطات المختلفة تطبيق الاصلاح الزراعي سواء بموجب القانون 30 او القانون رقم 117 في مناطق المويهي في ناحية العباسية – عشرات الالوف من الدونمات ثم التعاقد عليها عام 1962 -الوف الدونمات في مناطق المهناوية والصلاحية وغيرها. ولا يمكن ان انسى أبداً كيف استطاعت مجموعة من الرفاق الجماهيريين في منطقة طبر سيد جواد قرب الكوفة في ظل اوسع هجمة ارهابية للسلطة البعثية ضد منظمات حزبنا عام 1971 ان تفرض على السلطات المعنية تطبيق القانون 117 وتوزيع الوف الدونمات على المئات من الفلاحين.
ولقد كان موقف منظمة الحزب في ريف الشامية عام 1963 والتي كان تعدادها انذاك الستمائة رفيق والتي رفعت السلاح بوجه الانقلاب الفاشي في شباط صداه الواسع حتى خارج الوطن لقد حولوا ريف الشامية الى ملاذ للرفاق المطاردين واستضافوا المركز القيادي للحزب والذي تشكل على نطاق الفرات وأمنوا له الصلة مع المركز القيادي في العاصمة بغداد.
وقد قدمت المنظمة خلال نضالها العديد من الشهداء البواسل أذكر منهم هنا على سبيل المثال وليس الحصر : كاظم ال طراد, هادي مشكور, جابر عبد نور, هادي الكعبي, عباس ابو اللول, عبد الامير عباس حمادي, عبد علي شاكر الحلو, شيخ هاشم عبد ملوح, السيد شمال نور الميالي, ناظم عوض الذي استشهد تحت التعذيب من قبل امن الحلة سبعينيات القرن الماضي ويومها كان عضو محلية بابل , السيد جعفر السيد مهدي ابو حنضلة, والشهيد عبد العال العرداوي عضو لجنة ريف قضاء الشامية عام 1971 ، ذياب عبد شلتاغ والشهيد هادي كاظم دريوش عضو مكتب محلية الشامية ابي صخير لدى اغتياله ربيع عام 1966.
وقد أضافت الى مسلسل أمجادها مجداً جديداً بعد سقوط الصنم في 9/ 4/ 2003 إذ تناخى رفاقها من أجل اعادة بنائها على أسس وطيدة وافتتحت لعملها مقرين أحدهما في مدينة الشامية والأخر في مدينة الشنافية وتحول المقران الى مدرستين لتعليم الرفاق مبادئ الشيوعية. صفوف حزبية متتالية يدرس فيها الرفاق الاقتصاد السياسي الماركسي, والفلسفة الماركسية, والاشتراكية العلمية وتاريخ الحزب الشيوعي العراقي والحركة الاممية
ساهمت مع الرفيق محمد عبد العظيم في القاء الكثير من المحاضرات في مقر الشامية, واتذكر جيداً ان الصف الحزبي الذي افتتح قبل بضعة سنوات في مقر الشنافية استمر لما يقرب من عام كامل وباجتماعات اسبوعية منتظمة كنت محاضراً فيها.
وتواصل منظمة الشامية عطاءها، وتبقى مدرسة للمناضلين تستحق الثناء والتقدير.
*************


ص7
اليوم.. ثلاث مباريات في الدوري الممتاز

خاص – طريق الشعب
ضمن إطار مباريات الجولة الأولى من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الاثنين ثلاث مباريات.
إذ يحل فريق الميناء البصري ضيفاً على السماوة ويلاعب الكهرباء ضيفه نفط ميسان.
فيما سيحل فريق الحسين ضيفاً على نفط الجنوب في لقاء يقام على ملعب الفيحاء.
*************
الرخصة الآسيوية.. أزمة تهدد الأندية العراقية
بغداد - ميثم الحسني
تعاني ثمانية أندية عراقية من أزمات مختلفة منعتها من الحصول على الرخصة الآسيوية في الموسم الحالي.
وتباينت أسباب الأزمة في كل نادٍ على حدة، ما بين أمور إدارية أو مالية نستعرضها في التقرير التالي:

حكيم يعطل الشرطة

قدم حكيم شاكر المدرب السابق للشرطة اعتراضًا ضد النادي في لجنة التراخيص، بعد أن كسب الشكوى التي قدمها إلى لجنة شؤون اللاعبين والمدربين.
وجاءت شكوى حكيم بعد أن تمت إقالته من تدريب الفريق رغم ارتباطه مع النادي بعقد ضخم على المستوى المالي.
وحكمت لجنة شؤون اللاعبين والمدربين لصالح شاكر، كما أن النادي لم يطعن على القرار.

أزمة إدارية للميناء

يتعرض الميناء الى أزمات متعاقبة بسبب التغيير الإداري الذي يعاني منه باستمرار، حيث وصل الأمر إلى تشكيل إدارتين في التوقيت نفسه.
وتسبب الأزمة الإدارية في مشكلة مع الجهة الراعية (شركة الموانئ العراقية التابعة لوزارة النقل)، ولذلك قامت الأخيرة بقطع الدعم عن النادي.
وفي الموسم الحالي، قررت اللجنة الأولمبية التدخل لحل أزمة الميناء بعد أن تم تشكيل إدارتين في آن واحد، مما دفع إلى حلهما، وتشكيل هيئة مؤقتة تدير النادي، ولكنها اصطدمت بالديون المتراكمة على الميناء، والتي تسببت في تعليق الترخيص.

الطلبة والنجف

لم يحصل نادي الطلبة على الترخيص، بسبب الديون المتراكمة على النادي في المواسم السابقة، خاصة أن العديد من اللاعبين قدموا شكاوى في لجنة شؤون اللاعبين والمدربين، وطالبت الأخيرة النادي بتسوية أزماته خلال فترة أقصاها 30 يومًا.
والحال نفسه ينطبق على النجف الذي يعاني من الديون منذ الموسم الماضي، بعد أن تخلى مطار النجف عن تقديم الدعم.

أزمة الملاعب

يواجه نادي الديوانية أزمة كي يحصل على ملعب مناسب حتى يتم منحه الترخيص، وذلك لأن ملعب الإدارة المحلية غير لائق، كما تم رفض ملعب مدينة الصدر، وهو ما دفع النادي إلى اختيار ملعب نادي أمانة بغداد كملعب بديل، للحصول على الرخصة الآسيوية والمحلية.
***********
غلوب: ليفربول ليس صلاح فقط
متابعة – طريق الشعب
يرى يورغن غلوب، المدير الفني لليفربول، أن فريقه أثبت هذا الموسم، أنه لا يعتمد فقط على الدولي المصري، محمد صلاح. وقال غلوب، في تصريحات أبرزتها صحيفة "ليفربول إيكو" الإنجليزية: "كان ذلك واضحًا دائمًا (عدم الاعتماد على صلاح فقط)، بالطبع من المهم أن يكون لدينا أكثر من هداف". وكان صلاح قد فشل في التسجيل، أمس السبت، أمام توتنهام، بينما جاء هدفا ليفربول، عن طريق روبرتو فيرمينو، وساديو ماني. وعما إذا كان التغلب على توتنهام (2-1)، أمرًا مهمًا بالنسبة للريدز، قال المدرب الألماني: "نعم، لكن ليس اليوم فقط، بل كل الانتصارات مهمة لنا، حتى في فترة التحضيرات قبل الموسم". وتابع: "لقد فزنا ببعض المباريات، وهذا جيد للغاية، لكن هذا لا يغير شيئًا بالنسبة لنا، لأننا نعرف ما هو قادم، وما الذي يجب علينا فعله". واختتم كلوب، بقوله: "كانت مباراة جيدة لفريقي، أنا سعيد باللاعبين، لكننا واجهنا مشاكل اليوم، وبالتأكيد سنواجه مشاكل أخرى خلال الموسم".
**************
التأشيرة تمنع محترفي الصناعات
من المشاركة في افتتاحية الدوري

بغداد – طريق الشعب
غاب محترفا نادي الصناعات الكهربائية، أكوتي منساه وجونيور دا سيلفا، عن المباراة الأولى لفريقهما أمام القوة الجوية، في افتتاح الدوري العراقي. وقال رئيس النادي، علي خلف، في حديث صحفي، إن المحترفين الغاني منساه والبرازيلي جونيور، غابا عن الفريق في المباراة التي انتهت بفوز القوة الجوية، بسبب تأخر إصدار تأشيرة الدخول لهما. وأشار إلى أنه من المنتظر وصول اللاعبين إلى العاصمة بغداد، خلال الأسبوع المقبل، حيث سيتم استكمال تأشيرات دخولهما الى البلاد، مشيرا إلى أنهما التحقا ببعثة الفريق في معسكره بإيطاليا. يشار إلى أن اكوتي منساه، لعب لعدة أندية محلية، آخرها الشرطة، بينما سيخوض البرازيلي جونيور دا سيلفا، أول تجربة له في الدوري العراقي.

أيمن حسين ينضم الى الصفاقسي التونسي

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الصفاقسي التونسي، تعاقده رسمياً مع مهاجم المنتخب الوطني أيمن حسين للدفاع عن ألوان الفريق الموسم المقبل. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي ان "نادي الصفاقسي التونسي تعاقد رسمياً مع المهاجم العراقي أيمن حسين". تجدر الإشارة إلى أن النادي التونسي استغل البند الموجود في عقد اللاعب مع نادي النفط، الذي يسمح له بالحصول على بطاقة الاستغناء في حال تلقى عرضاً للاحتراف خارج العراق.

الدوري المصري يجذب عمر خربين

متابعة - طريق الشعب
أعلن نادي بيراميدز المصري، حصوله على خدمات السوري عمر خربين، نجم الهلال السعودي، لمدة 6 أشهر، على سبيل الإعارة، بداية من الميرغاتو الشتوي المقبل. ونشر الحساب الرسمي لبيراميدز، عبر موقع تويتر، تغريدة قال فيها "وقعت إدارة النادي، عقدًا بنظام الإعارة مع عمر خربين، بداية من فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، مع خيار الشراء بنهاية الموسم". وانضم خربين (24 عامًا) إلى صفوف الهلال، في كانون الثاني 2017، قادمًا من الظفرة الإماراتي، على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، قبل أن يحصل الزعيم، على كامل عقده بعد نهاية الموسم.
*************

ص 8

خط في الرمال
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "خط في الرمال: بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكّل الشرق الأوسط"، من تأليف جايمس بار، وترجمة ماريا الدويهي.
استنادا إلى ملفّات من أرشيفات البريطانيّين والفرنسيّين رُفعت عنها السرّية أخيراً، يكشف جايمس بار في كتابه، عن الحرب السرّية "القاتلة" التي حيكت بالدسائس وعمليات التجسّس بين بريطانيا وفرنسا للسيطرة على الشرق الأوسط مطلع القرن العشرين.
يقع الكتاب في 448 صفحة من القطع المتوسط.

***********

العراقيون في ستوكهولم
يتضامنون مع البصريين
ستوكهولم - عاكف سرحان
نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي وتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في العاصمة السويدية ستوكهولم، الخميس الماضي، وقفة تضامنية مع متظاهري مدينة البصرة.
الوقفة التي احتضنتها ساحة "مينت توري" وسط العاصمة، والتي شارك فيها جمع من أبناء الجالية العراقية، ابتدأت بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن والحراك الشعبي.
ورفع المشاركون في الوقفة شعارات ولافتات أعلنوا فيها تضامنهم مع أهالي البصرة وهم يطالبون بحقوقهم العادلة، وأدانوا العنف الموجه ضد المتظاهرين العزل، والذي راح ضحيته العديد من الشهداء والجرحى.
وخلال الوقفة التي أدار فقراتها كل من الناشطة زينب مسلم والرفيق بهجت هندي، ألقى الرفيق اياد عباس كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم، وقال فيها ان "انتفاضة البصرة وجهت أوضح رسالة، وهي ما يتوجب التقاطها سريعاً والتفاعل الإيجابي معها قبل فوات الأوان، ولعل في مضمونها العميق ما يدلل على أن لا أحد، مهما كان جبروته، يستطيع حبس أو مصادرة إرادة التغيير الآخذة في الاتساع".
وأضاف الرفيق عباس في الكلمة ان "الاستجابة للمطالب المشروعة، ومعالجة معضلة الماء الصالح للشرب، هما الحل الوحيد لما تشهده البصرة الآن. كما تتطلب محاسبة المسؤولين عن إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، لينالوا العقاب الذي يستحقونه، والاستجابة الفورية لمطالب المتظاهرين وإطلاق سراح المعتقلين منهم".
بينما أعلنت تنسيقية التيار الديمقراطي في كلمة لها ألقاها الفنان نبيل تومي، عن تضامنهما التام مع متظاهري البصرة، واستنكرت كل أساليب القمع التي يتعرضون لها، مطالبة الحكومتين الاتحادية والمحلية بوضع حد للإجراءات القمعية والتعسفية ضد المتظاهرين، وبالكف عن الاعتقالات العشوائية بحقهم، وإطلاق سراح المعتقلين كافة، فضلا عن محاسبة من أعطى الأوامر بقمع التظاهرات وإطلاق الرصاص الحي، وتعويض ذوي الشهداء والجرحى.
وطالبت الكلمة أيضا السلطات المركزية والمحلية بالحل العاجل للمشكلات الخدمية التي تثقل كواهل المواطنين البصريين، خصوصا المتعلقة منها بالماء والكهرباء والبنى التحتية.
وكانت لفرع رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم كلمة في الوقفة، ألقتها السيدة جميلة الخليلي، وكلمة أخرى باسم الحركة النقابية الديمقراطية في ستوكهولم ألقتها السيدة خولة مريوش، فضلا عن بيان للمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي حول التظاهرات، قرأته الشابة جيزا باللغة السويدية.

*** ***********

طاولة اعلامية
في بغداد الجديدة
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
نظمت لجنة الشهيد ستار خضير الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، أول أمس الجمعة، طاولة اعلامية في منطقة بغداد الجديدة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي المعنون "البرنامج الإصلاحي الحقيقي هو المخرج".
هذا وجرت بين الكادر والمواطنين، حوارات حول موقف الحزب من الاوضاع المعقدة التي يشهدها البلد، وتحالفات تشكيل الكتلة السياسية الاكبر وتشكيل الحكومة، فضلا عن رؤية الحزب للتظاهرات الجماهيرية التي تشهدها مدينة البصرة وبقية المدن والمحافظات، ودور الشيوعيين في الحراك الجماهيري، إلى جانب سعي الحزب إلى محاربة الفساد والفاسدين.

**************

تأسيس "نادي كلكامش" للقراءة
في السماوة
السماوة – طريق الشعب
أقام البيت الثقافي في مدينة السماوة، الأسبوع الماضي، جلسة تأسيسية لـ "نادي كلكامش" للقراءة، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين وهواة المطالعة من الشباب والكبار.
أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة البيت، الإعلامي والكاتب عامر موسى الشيخ، الذي ألقى كلمة تطرق فيها إلى أهمية القراءة والمطالعة في الحياة، وقال ان القراءة "تعد مفتاح المعارف والعلوم الإنسانية"، مضيفا ان "مقياس تقدم الشعوب ورقيها يعتمد على نسبة القراء فيها".
وشارك في الجلسة عدد من الأدباء الحاضرين، الذين قدموا أفكارا وطروحات من شأنها تعزيز دور النادي في المدينة من حيث نشر ثقافة القراءة والمطالعة.
يشار إلى ان "نادي كلكامش" للقراءة، كان قد تبنى تأسيسه عدد من الشباب المثقفين، الذين عزموا على أن يكون للقراءة في السماوة عنوان يجمعهم استنادا إلى ما يمتلكونه من طاقات ثقافية وأدبية. وقد رحب البيت الثقافي من جانبه بهذه المبادرة، وفتح أبوابه أمام الشباب لتكون قاعته حاضنة للنادي.

*************

الكلام المباح ...
في أيلول تأتي بطولاتهم!

حين فرضت الأمم المتحدة حصارها الاقتصادي الكارثي على العراق، وفق قرارها 661 الذي صدر آب 1990، وما تبعه من قرارات عقابية إثر غزو النظام الصدامي للجارة الكويت، قالت تقديرات بعض المراقبين أنه في محصلته النهائية، كان طوق نجاة للديكتاتور الحاكم. ففي الوقت الذي كان هو راضياً بالبقاء حتى لو حاكماً لدولة في مساحة بغداد، على أن تتركه القوى الدولية يبنّي قصوره الفارهة، يوزع عطاياه الدسمة لعوائل الانتحاريين في فلسطين، يقيم الولائم الباذخة بعيد ميلاده المفبرك ويوزع الأوسمة والمكارم لزبانيته والردّاحين من إنصاف المثقفين، فأن أبناء شعبنا عانوا الامرّين، وباعوا حتى أبواب وشبابيك بيوتهم لوأد جوع أطفالهم، طيلة ٣١عاما،إذ افتقدوا الغذاء والدواء وأبسط وسائل الحياة بعيداً عن التقدم والتكنولوجيا التي وصل إليها العالم أيامها.كان فارس الأمة العربية وزبانيته والردّاحين لنظامه يراهنون على ان مواطناً يتضور أبناؤه جوعاً لا وقت لديه للتفكير بتغيير النظام والنشاط السياسي، وأن نظامهم الشوفيني قادر على المضي في سياساته الديماغوجية في إكتشاف الطرق المؤدية الى القدس، تارة عبر عبادان، مرة عبر حلبجة وتارة أخرى عبر العبدلي!
قبل أيام، ونحن في زيارة بيت صديقي الصدوق أبو سكينة، قال جليل بأن سياسي الصدفة من القوى المتنفذة، التي حكمت بلادنا بعد سقوط نظام المجرم صدام حسين، والتي أثبتت فشلها في حكم البلاد وفق معادلة المحاصصة الطائفية والأثنية، يحذون الآن حذو النظام الصدامي الفاشي، فأَملقوا شعبنا وحرموه من الحياة الكريمة وحقوقه المشروعة، وجعلوه يعاني غياب الخدمات الأساسية، كالماء الصالح للشرب والكهرباء وغيرها من الخدمات بينما ينعمون بثروات البلاد وإمتيازات المناصب ويمرحون ويستعرضون في قصور وبيوت مسؤولي النظام البائد التي إحتلوها بدون وجه حق، والمفترض أن تكون تحت تصرف مؤسسات الدولة التي أختفى وجودها في الشارع العراقي تاركة صلاحياتها لمن يمتلك السلاح، ويظن سياسيو الصدفة ـ عزيزي القارئ ـ أن كل هذا سيشغل ويمنع الناس من التفكير في مستقبل حياتهم!
قالت زوجتي: الغريب أن ما يحدث الآن يكاد يكون نسخة مما عاناه شعبنا، ولأن تصورات الحكام دائماً تكون خاطئة في تقدير قدرات الشعوب على النهوض مطالبة بحقوقها المشروعة ونيل كرامتها، وعندكم إنتفاضة البصرة البطلة!
سعل أبو سكينة وقال: صدقتم جميعكم، والغريب عندي، إن بطولات أمثال هؤلاء الساسة والحكام تأتي في أيلول دائما. لاحظوا.. كان نظام البعث يتفرج على مذابح أيلول للفدائيين الفلسطينيين في الاردن عام 1970، أبتدأ بالعدوان على الجارة إيران في أيلول 1980 الذي سرعان ما تحول الى عدوان من الطرفين، وشن أبشع فصول مجازر الأنفال في كردستان العراق في أيلول 1988، وفي هذه الايام شهد شهر أيلول صولة من بطولات القوى الأمنية ضد الشباب العزل في تظاهراتهم الاحتجاجية السلمية. هكذا.. في أيلول تأتي بطولاتهم!

يوسف أبو الفوز

***********

عقدها المركز العراقي للثقافة العمالية
ندوة حول التأمين والحماية الاجتماعية في العراق
بغداد – غالي العطواني
عقد "المركز العراقي للثقافة العمالية" في بغداد بالتعاون مع "مؤسسة فريدريش إيبرت" الألمانية، يومي 9 و10 من أيلول الجاري، ندوة استشارية حول تشريعات الحماية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي في العراق.
الندوة التي رفعت شعار "نحو تعزيز سياسات وتشريعات الحماية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي في العراق"، والتي احتضنتها "قاعة اللقاء" في فندق بغداد بمركز العاصمة، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وممثلون عن عدد من الوزارات وناشطون في العديد من المنظمات المدنية.
الناشط الحقوقي محمد السلامي، أدار الندوة وعرّف في مستهلها بمحاورها والقضايا التي تهدف إلى مناقشتها، ثم اعتلى المنصة سكرتير "المركز العراقي للثقافة العمالية" الناشط المدني عدنان الصفار، الذي ألقى كلمة أوضح فيها أن الندوة تأتي للتركيز على أدوار منظمات المجتمع المدني والمنظمات المهنية في رسم السياسات العامة، خاصة المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والتأمينات الاجتماعية التي نص عليها الدستور.
فيما ألقى المدير المقيم لـ "مؤسسة فريدريش إيبرت" في العراق والأردن، تيم بتشولات، كلمة تطرق فيها إلى مؤتمر العمل الدولي الذي عقد في أيار الماضي في جنيف، مستعرضا توصيات المؤتمر بشأن الأرضيات الوطنية للحماية الاجتماعية.
وغطت الندوة أربعة محاور، ساهم في المحور الأول د. حسن الزبيدي، الذي قرأ ورقة بحثية عنوانها "مفاهيم الحماية الاجتماعية عربيا ودوليا والاتفاقات الدولية المعنية"، أعقبه الأستاذ غسان الصفار بقراءة ورقة تحت عنوان "استعراض للمعايير الدولية الخاصة بالضمان الاجتماعي".
فيما ساهم في المحور الثاني من الندوة كل من الخبير في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية د. كاظم شمخي، الذي قدم ورقة بعنوان "آفاق تطور الضمان الاجتماعي للعمال في العراق"، والمحامي إبراهيم القيسي الذي قرأ ورقة عنوانها "رؤية لمشروع قانون التأمينات الاجتماعية".
أما المحور الثالث من الندوة، فقد ساهم في تغطيته د. ماجد الصوري مقدما ورقة بعنوان "برنامج صندوق النقد الدولي دوليا وفي العراق وأثره على برامج الحماية الاجتماعية"، أعقبه د. علي مهدي بتقديم ورقة عنوانها "برامج الحماية الاجتماعية في خطة التنمية الوطنية 2018 – 2022".
إلى ذلك تضمن المحور الرابع والأخير، ورقتين بحثيتين، الأولى بعنوان "الفئات الهشة والتنمية الاجتماعية في العراق.. الإعاقة أنموذجا"، قدمها أ.د. عدنان حسين. فيما حملت الثانية التي قدمها المحامي مصطفى القيسي، عنوان "دور أصحاب المصلحة في التأثير على السياسات الحكومية.. تجارب محلية ودولية".
وانتهت الندوة إلى تقديم توصيات حول سبل تنفيذ البرامج والخطط التي تضمنتها أوراق المساهمين.

************

ستالون يعود الى جمهوره
واشنطن – وكالات
أعلن الممثل الأمريكي الشهير، سلفستر ستالون، نجم سلسلة الأفلام المشهورة "رامبو"، قرب البدء بتصوير الـجزء الـخامس من الفيلم الشهير.
ونشر نجم هوليوود على حسابه الرسمي في موقع "إنستغرام"، الخميس الماضي، صورة من الجزء الرابع من فيلم "رامبو"، وعلّق عليها بالقول: "سينطلق قريباً، أشعر بحماس كبير.. قد يتغيّر العالم ولكن رامبو لا يتغيّر.. لا شيء ينتهي".
و"رامبو" سلسلة أفلام مأخوذة عن رواية "الدم الأول" لديفيد موريل، وتحكي قصة جون رامبو، أحد المحاربين القدامى في فيتنام، وجندي سابق في القوات الخاصة بالجيش الأمريكي، يتمتّع بمهارات عالية ويمتلك أسلحة تمكِّنه من دحر خصومه.
وحقّقت السلسلة مبيعات كبيرة، ولاقت إقبالاً جماهيرياً واسعاً، إذ بلغت إيرادات الجزء الرابع نحو 113 مليون دولار، في حين بلغت تكلفة تصوير أطواره قرابة 50 مليوناً.
وقد بدأت السلسلة بفيلم "الدم الأول" عام 1982، وقُدّم الجزء الثاني عام 1985 بعنوان "رامبو.. الدم الأول- الجزء الثاني". أما الجزء الثالث عام 1988 فكان عنوانه "رامبو 3". وعام 2008 شاهد الجمهور الجزء الرابع بعنوان "رامبو".
وفي وقت سابق، ذكرت مواقع اخبارية أن الممثّل البالغ 72 عاماً سيظهر بالجزء الخامس من "رامبو" كممثل وكاتب سيناريو وربما كمخرج، وأن أحداث الفيلم الجديد ستجري في المكسيك. حيث يضطر البطل لمغادرة مزرعة يعمل فيها، ويعبر الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لمواجهة عصابة مخدرات.

************

خلال مؤتمر "إحياء روح الموصل"
اليونسكو تدعو العالم إلى دعم اعمار أم الربيعين
بغداد – طريق الشعب
دعت منظمة اليونسكو، المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم لإعادة إعمار مدينة الموصل، التي كانت قد تعرضت للدمار على إيدي تنظيم داعش الإرهابي.
جاء ذلك خلال مؤتمر "إحياء روح الموصل"، الذي عقدته المنظمة بالشراكة مع وزارة الثقافة العراقية ومنظمة الأمم المتحدة، يوم 10 أيلول الجاري في مقرها وسط العاصمة الفرنسية باريس.
وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في كلمة لها خلال المؤتمر الذي حضره وفد عراقي يتقدمه وزير الثقافة فرياد رواندزي وممثلون عن عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، ان "الأحداث التي وقعت في الموصل تهم الإنسانية جمعاء، وان إعادة المدينة لما كانت عليه في السابق كنقطة التقاء للعديد من الثقافات والحضارات، مسؤولية الجميع".
وأشارت إلى أنهم تحركوا من أجل إعادة إعمار أهم معالم المدينة وفي مقدمتها "جامع النوري" الكبير، مبينة أن اليونسكو تهدف من خلال إعادة إعمار الموصل هذا العام، إلى لفت الانتباه للجانب الإنساني في المدينة أيضاً.
وألقى وزير الثقافة فرياد رواندزي كلمة في المؤتمر، استعرض فيها جوانب من قضية مدينة الموصل وتاريخها وما تتضمنه من مواقع اثرية وتراثية، فضلا عما تعرضت له آثارها من تدمير على أيدي عصابات داعش. ثم ألقى الضوء على ما قامت به كوادر وزارة الثقافة من أعمال في المدينة بعد تحريرها، والتي تضمنت حصر الأضرار وتوثيقها، وتثبيت علامات دالة تشير الى تراثية المباني لغرض التعامل معها بحذر، خلال أعمال رفع الانقاض التي تنفذها الحكومة المحلية.
من جانبها ألقت مساعد مدير عام اليونسكو للتعليم، ستيفانيا جيانيني، كلمة ركزت فيها على سبل إحياء روح الموصل من الناحية التعليمية والثقافية.
وتخللت المؤتمر ندوتان، جاءت الأولى بعنوان "خطة إعمار المؤسسات الثقافية والتراثية"، قدمها رواندزي برفقة مساعد مدير عام اليونسكو للثقافة ارنيستو اوتون. فيما حملت الندوة الثانية عنوان "خطة إحياء المنظومة التعليمية". وقد أدارها نائب رئيس هيئة المستشارين لرئيس الوزراء د. حامد أحمد، ومساعد مدير عام اليونسكو للتعليم ستيفانيا جيانيني.
هذا وأبدى العديد من الدول والمنظمات المشاركة في المؤتمر، الاستعداد لتقديم المساعدة إلى العراق، سواء من النواحي المادية أم الفنية.
وفي سياق المؤتمر قدم وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار، د. قيس حسين رشيد، مشروعا متكاملا لـ 21 موقعا أثريا وتراثيا في الموصل، من أجل إعادة اعمارها كمرحلة أولية.