العدد 28 السنة 84 الأحد 16 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
رئيس الجمهورية دعا مجلس النواب الى حماية المصالح الوطنية وتلبية طموحات العراقيين
البرلمان ينتخب رئاسته الجديدة
بغداد – طريق الشعب
بعد مرور 12 يوما على انعقاد الجلسة البرلمانية الاولى التي أدارها رئيس السن، النائب محمد زيني، وبعد جدل قانوني وسياسي بين القوى الفائزة في الانتخابات البرلمانية الرابعة، تمكن مجلس النواب، في جلسة امس السبت، من اجتياز اول عتبة دستورية بعد الانتخابات وهي انتخاب رئيسه الجديد ونائبيه، حيث جاءت المناصب من حصة "المحور الوطني" الذي فاز بالرئاسة، و فيما كان منصب النائب الاول من نصيب "سائرون"، وحتى وقت اعداد هذا التقرير يتنافس الحزب الديمقراطي الكردستاني على منصب النائب الثاني مع مرشح الجماعة الاسلامية الكردستانية.
واستأنف مجلس النواب، امس السبت، عقد جلسته الأولى برئاسة رئيس السن محمد علي زيني لاختيار رئيس المجلس ونائبيه.
وعاد نواب تحالف "سائرون" والحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية إلى جلسة مجلس النواب بعد انسحابهم منها لغرض التشاور قبل البدء بعملية التصويت السري لرئيس مجلس النواب الجديد.

الحلبوسي رئيسا

صوت مجلس النواب، امس السبت، عبر التصويت السري، على اختيار النائب عن محافظة الانبار محمد الحلبوسي رئيسا له.
وحصد الحلبوسي 169 صوتا من مجموع المصوتين البالغ عددهم 298 نائبا، فيما حصل خالد العبيدي على 85 صوتا، واسامة النجيفي 19 صوتا، وطلال الزوبعي صوت واحد، و رعد الدهلكي على صوت واحد، قبل اعلان انسحابهما من الترشح، كما اعلن احمد الجبوري ومحمد تميم الانسحاب من الترشح.
والحلبوسي من مواليد 1981، الانبار، حاصل على ماجستير هندسة من الجامعة المستنصرية، وشغل عضوية مجلس النواب - الدورة الثالثة لعام 2014، وترأس اللجنة المالية في مجلس النواب 2016 / 2017، واصبح محافظا للأنبار 2017 / 2018، قبل ان يفوز بعضوية البرلمان في دورته الرابعة، ليصبح المرشح الرسمي لتحالف البناء عن المحور الوطني المنضوي فيه.
في غضون ذلك، ذكر بيان لرئاسة الجمهورية، ان " رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم بعث برقية تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في دورته الرابعة، محمد الحلبوسي، عبر فيها عن أحر تهانيه بمناسبة انتخابه رئيساً جديداً لمجلس النواب".
وتمنى معصوم وفقا للبيان، كل النجاح "للحلبوسي، في اداء مهامه الجسيمة، كما تمنى لمجلس النواب المنتخب كل التوفيق في النهوض بمهامه الوطنية والدستورية المقبلة بما يضمن حماية المصالح الوطنية العليا، وتلبية طموحات العراقيين بالتقدم والازهار".

الكعبي نائبا اول

وبخصوص نائبي رئيس مجلس النواب، فقد رشح لشغل منصب النائب الاول، عضوان وهما حسن كريم الكعبي، الذي حصل على 210 اصوات في سباق اختيار النائب الاول، فيما حصلت النائب علية فليح عن "بيارق الخير" على 33 صوتا، و5 أصوات باطلة، و35 بطاقة فارغة.
والكعبي، من مواليد 1971- بغداد، حاصل على بكالوريوس قانون وماجستير علوم سياسية من جامعة بغداد، وشغل قبل فوزه بعضوية البرلمان، قائممقام مدينة الصدر الثانية.
و ذكر النائب حيدر الفوادي عن التحالف نفسه، عدم ترشيح أي نائب من تحالفه لمنصب النائب الاول، من اجل دعم مرشح "سائرون".

الحداد نائبا ثانيا

وبخصوص منصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، اعلن كل من مثنى امين (الاتحاد الاسلامي الكردستاني)، واحمد حمه رشيد (الجماعة الاسلامية الكردستانية)، وبشير خليل حداد (الديمقراطي الكردستاني)، والا طالباني (تحالف بغداد) ترشيحهم للمنصب، قبل ان تعلن الاخيرة انسحابها من سباق الترشيح.
وبعد انتهاء عملية فرز وعد الاصوات، لم يحصل أي مرشح على اصوات تؤهله للفوز بالمنصب، ما دفع رئيس السن، الى اعادة التصويت السري، في جولة ثانية، بين بشير خليل حداد واحمد حمه، ولم يحسم التصويت لغاية إغلاق تحرير هذه الصفحة، على ان تستكمل في جلسة هذا اليوم الاحد.
*********
الصحة: تسجيل 2000 حالة تسمم يوميا ولا مخاوف من الكوليرا حتى الان
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة صحة البصرة، عن تسجيل 2000 حالة اصابة يوميا، في مستشفياتها، مؤكدة عدم وجود مخاوف في الوقت الراهن من تفشي "الكوليرا".
وقال مدير صحة البصرة رياض عبد الامير، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الإصابات ارتفع معدلها مؤخرا الى اكثر من 3 الاف حالة، ثم انخفضت تدريجيا ووصلت في الوقت الراهن الى نحو الفي اصابة"، موضحا أن "صحة البصرة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف ومنظمات أخرى تدرس حاليا تلك الحالات لمعرفة الاسباب التي تقف خلفها وهل هي ناتجة عن تلوث المياه ام هي بسبب عوامل اخرى سيما وان اعراض التسمم تصيب الشخص مره واحدة دون ان تتكرر".
واضاف ان "الحالات بدأت الان بالانخفاض وهو ما يشكل بادرة خير"، مرجحا ان "يكون ذلك ناتج عن اتباع نظام المراشنة وضخ مياه منخفضة الملوحة لمواطني البصرة".
وعن الكوليرا، اكد انه لا مخاوف منها وفقاً للمعطيات الراهنة، مبينا ان "جميع الفحوصات التي اجريت على الحالات المرضية اكدت عدم الاصابة بالكوليرا"، مستدركا ان "الملوحة في حال استمرارها ومع تسجيل درجات حرارة اقل من الـ35 مئوية حينها قد تشكل خطراً".
*********
رائد فهمي: على الجميع فضح أية ممارسات لبيع المناصب واستنكارها!
بغداد – طريق الشعب
ادلى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، مساء الخميس، (13 ايلول)، بالتصريح الآتي الى المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي:
في عشية انعقاد جلسة السبت 15 ايلول الجاري لمجلس النواب، التي يفترض ان تحسم عددا من الاستحقاقات الدستورية، اولها انتخاب رئيس المجلس ونائبيه ، تتداول وسائل الاعلام على نطاق واسع معلومات عن شراء ذمم ودفع أموال ضخمة للبعض من النواب.
وفيما لا نستبعد محاولات التسقيط السياسي، التي صاحبت العملية السياسية للأسف الشديد وما زالت ، فان الحديث المتداول عن بيع مناصب اساسية في الدولة، يثير قلقا جديا لدى شعبنا الذي ينتظر بصبر نافد، ان تباشر الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الوفاء بوعودها الانتخابية، وفِي مقدمتها تطبيق مشروع اصلاح وتغيير وتجديد، تحتل فيه مهمة مكافحة الفساد والفاسدين والمفسدين موقع الصدارة.
كما ان تداول مثل هذه الاخبار يلقي ظلالا ثقيلة من الشك على مجلس النواب الجديد واعضائه، فيما هم يستعدون لمباشرة نشاطهم الدستوري، كما يلحق ضررا بالغا بالجهود الرامية إلى إعادة الثقة والأمل لدى أبناء شعبنا من خلال المساعي المخلصة الجارية للخروج بالبلاد من الازمة الشاملة التي تستنزف قواها.
لذا فان من واجب كل من يتوفرون على معلومات في هذا الخصوص، لا سيما الكتل السياسية ذات العلاقة، ان يضعوها تحت تصرف الجهات المعنية، ويعينوها على التصدي لهذه وما يماثلها من الظواهر الضارة الخطيرة.
واننا إذ نستنكر مثل هذه الممارسات - إن وجدت حقا وبأي شكل تجلت – استنكارا شديدا، نحث الجميع على فضحها، والنأي بأنفسهم عنها، ومطالبة الادعاء العام بأداء دوره في مواجهتها تطبيقا للقانون وحفظا لحقوق الناس والبلاد، وحرصا على سمعة ومكانة ورصانة مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية.
*******
مسؤول إيراني: النيران مستمرة في هور الحويزة داخل العراق منذ 70 يوما
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول ايراني، امس السبت، عن ان النيران مازالت مشتعلة في "هور العظيم – الحويزة" رغم مرور اكثر من 70 يوماً على اندلاعها.
وقال مدير البيئة في محافظة خوزستان أحمد رضا لاهيجان زاده، لوكالة الانباء الايرانية "إرنا"، ان "النار مندلعة في 25 الف هكتار من هور العظيم (الحويزة) الواقع في الجانب العراقي" لافتاً الى أنّ "ارتفاع نسبة الرطوبة خفف من توسُّع رقعة النيران". وأفاد لاهيجان زاده "بأنّ ثلاثة مصادر نيران خلال الايام السابقة أحرقت الف هكتار من هور العظيم ما أدّى الى انتشار الدخان الكثيف الناجم عنها في المدن الايرانية الواقعة في المنتصف الجنوبي من محافظة خوزستان".
ولفت لاهيجان زاده "بأنّ مهمة التفاوض مع العراق لمتابعة الحالة اُحيلَت الى وزارة الخارجية الايرانية". وكان الرئيس الايراني حسن روحاني ونائبه الاول إسحاق جهانغيري أصدرا أوامر خاصة لوزارة الخارجية للتفاوض مع الجانب العراقي عبر إيفاد بعثة تفاوضية لهذا الغرض. يقع ثلث هور الحويزة او العظيم في الجانب ايران وثلثيه في الأراضي العراقية ولم تتدفق هذا العام أية مياه من نهر "كرخة" داخل هذا الهور المشتعل.
***********
الصدر وكوبيتش يتفقان على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة

بغداد – طريق الشعب
استقبل زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش، امس السبت، في محل سكنه بمنطقة الحنانة في محافظة النجف.
وذكر المكتب الخاص للصدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع العامة التي تشهدها المنطقة والوضع في العراق على وجه الخصوص".
واوضح البيان، ان "الصدر اكد خلال اللقاء على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة لتقوم بتوفير كافة الخدمات الضرورية للمواطنين وتأمين العيش الحر الكريم لهم بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم".
واعلن الصدر، الخميس، في تغريدة له، "قد توافقنا مع كبار العراق على ترشيح عدة شخصيات تكنقراط مستقل لرئاسة الوزراء وبقرار عراقي محض، على أن يختار المرشح وزراءه بعيداً عن التقسيمات الحزبية والطائفية والعرقية بل وفق معايير صحيحة ومقبولة حسب التخصص والخبرة والنزاهة".
وأضاف أن "البعض من السياسيين سارع الى رفضه ورفض فكرة المستقل بل ورفض التكنقراط ليعيدوا العراق الى المربع الأول ليعود الفاسدون بثوب جديد ولتهيمن الأحزاب والهيئات الاقتصادية التابعة لهم على مقدرات الشعب وحقوقه".
واردف "اذا استمروا على ذلك سوف أعلن انخراطي واتخاذي المعارضة منهجاً واسلوباً".
وتنتظر الساحة العراقية إعلان الكتلة الأكبر من أجل إنجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة واختيار تشكيلة حكومية جديدة، بعد الجدل الكبير بين الكتل حول رئيس الحكومة المقبلة. وكان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني قد أعلن، الاثنين الماضي أن السيستاني لا يؤيد من كان في السلطة خلال السنوات السابقة لموقع رئاسة الوزراء.
**********
الطقس في الأسبوع الحالي:
امطار وتذبذب في درجات الحرارة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، السبت، تذبذبا في درجات الحرارة مع تساقط امطار خفيفة على المناطق الغربية والشمالية خلال الأسبوع الحالي. وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس يوم الاحد سيكون في المناطق كافة صحوا ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق".
وتابعت الهيئة ان "الطقس ليوم الاثنين سيكون في المنطقة الوسطى صحوا واحيانا غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة في الاقسام الغربية منها، فيما سترتفع درجات الحرارة قليلا عن اليوم السابق"، مشيرة الى ان "الطقس في المنطقة الشمالية سيكون صحوا يتحول تدريجيا الى غائم جزئي مع فرصة لتساقط امطار خفيفة متفرقة درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحوا مع ارتفاع لدرجات الحرارة".
واكدت الهيئة ان "الطقس ليوم الثلاثاء سيكون صحوا واحيانا غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة في الاقسام الغربية من البلاد ودرجات الحرارة مقاربة لليوم الذي قبله، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة ، مع درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق"، لافتة الى ان "الطقس في المنطقة الجنوبية ليوم الثلاثاء هو صحو مع انخفاض لدرجات الحرارة".
*********
مفوضية حقوق الانسان اكدت متابعتها اوضاعهم الانسانية والقانونية
اعتقالات "عشوائية" تطول ناشطين في تظاهرات البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر عن اعتقال قوات امنية في البصرة، عددا من الناشطين في تظاهرات البصرة، وفيما اكدت مفوضية حقوق الانسان، الاعتقالات التي طالت محتجين بارزين، افادت بانها تتابع اوضاعهم الانسانية والقانونية مع الجهات المختصة.
اعتقالات عشوائية

وذكر مصدر مطلع لـ"طريق الشعب"، انه " مساء الجمعة، تم اعتقال الناشط المدني، عباس جبار بشير الحلفي، الذي يعمل مهندسا في شركة الحفر العراقية ويسكن منطقة البراضعية، دون الكشف عن اسباب اعتقاله".
وعرف عن الحلفي، نشاطه الملحوظ في تظاهرات البصرة الاخيرة، ومطالبته الى جانب المتظاهرين بحقوق المحافظة، واصلاح النظام السياسي.
بدوره، قال النائب عن البصرة في تحالف "سائرون"، رامي السكيني، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إن "هناك حالة استغراب حول عدم الاستجابة للمطالب الجماهيرية واستمرار المشاكل واللسان الملحي ونقص الخدمات رغم كثرة المناشدات"، مبينا ان "ما زاد الطين بلة هو استمرار الاعتقالات العشوائية للناشطين والمتظاهرين حيث تم اعتقال ٣٠ ناشطا ومتظاهرا سلميا".
واضاف السكيني، "ولم نعلم اين هم ولم يتم تبليغ ذويهم بوضعهم وهو امر غير صحيح ونرفض استمرار المسلسل الدرامي من قمع وشدة ورعب تجاه المتظاهرين الذين يخشون مداهمة منازلهم واعتقالهم ونحن في الوقت الذي ندعم فيه القوات الامنية ونشدد على استقلالية المؤسسات الامنية، واهمية المحافظة على حقوق المتظاهرين وعدم الاعتماد على المعلومات السرية ونزع الاعترافات بالقوة".
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" الجمعة، إن "قوة أمنية طوقت ساحة عبد الكريم قاسم الواقعة قرب ديوان المحافظة السابق وألقت القبض على ما لا يقل عن 20 شخصاً من المشاركين والناشطين في التظاهرات"، مبينا أنهم "كانوا مجتمعين في الساحة للتداول والنقاش لحظة تطويق الساحة والقبض عليهم".

متابعة الموقوفين

في غضون ذلك قال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي قاسم التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق العدالة الجنائية في المكتب ما زالت تواصل متابعة الاوضاع القانونية والانسانية لـ20 موقوفا وحسب الاعداد التي زودوا بها من الجهات الامنية والقضائية في المحافظة والذين تم اعتقالهم مساء الخميس الماضي في (تقاطع عبد الكريم قاسم) كذلك تمت متابعة اوامر القبض القانونية الصادرة بحقهم".
وطالب التميمي بـ"زيادة الإطلاقات المائية من المحافظات القريبة كإجراء لمعالجة أزمة المياه"، داعيا وزارة الصحة الى "الكشف عن نتائج الفحوصات المختبرية واتخاذ ما يلزم بشأنها".
وكان مكتب المفوضية قد اعلن في وقت سابق، ان التظاهرات الحاصلة في المحافظة انطلقت بسبب سوء الاوضاع الخدمية ونقص فرص العمل الكافية وازمة مياه الشرب التي سببت بدورها ارتفاع اعداد الحالات المرضية الى (65) الف حالة لدى ابناء البصرة نتيجة التلوث الحاصل في مياه الشرب بحسب ما وثقته فرق المفوضية في المحافظة من مصادرها الموثوقة.
ص 2

الحشد الشعبي في البصرة يشكل "قوات تعبئة" لمواجهة "المخربين"

بغداد – طريق الشعب
أعلن قسم التعبئة في مكتب هيأة الحشد الشعبي في البصرة، امس السبت، تشكيل عشرة ألوية احتياطية من واجبها مساندة الحشد الشعبي والقوات الأمنية في المحافظة، ودعا المواطنين الى ترقب فتح باب التطوع. وذكر بيان صادر عن قسم التعبئة في مكتب الهيأة، اطلعت عليه، "طريق الشعب"، أن "هيأة الحشد الشعبي (مكتب البصرة) تعلن عن تشكيل قوات التعبئة الاحتياطية (التطوعية) مكونة كوجبة أولى من عشرة ألوية تتوزع في مختلف مناطق المحافظة لكي يتصدى الشباب البصري للأخطار المحتملة في مناطقهم بأنفسهم"، مبيناً أن "القوات الاحتياطية تهدف الى مساندة الحشد الشعبي والقوات الأمنية، وواجبها حفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة وتقديم العون والخدمات للأهالي". ولفت قسم التعبئة ضمن بيانه الى أن "تشكيل القوات الاحتياطية جاء بعد الأحداث الأخيرة في البصرة، وما جرى من استغلال لمطالب المتظاهرين من قبل مخربين مدعومين من جهات خارجية لا تريد الخير لبلدنا لزعزعة استقرار المحافظة وتهديد أمنها وحرق وتدمير الممتلكات العامة ومحاولة المساس بالحشد الشعبي"، مضيفاً أنه "قريباً سيتم فتح باب التسجيل للراغبين في التطوع".

**********

اضاءة ...
اوقفوا ملاحقة
المتظاهرين والناشطين!

من جديد يعود حراك البصرة بقوة ، سيما بعد تجدد التظاهرات والاحتجاجات ، التي اضافت الى مطالبها العادلة والمقبولة مطلبا اخر لا يقل اهمية، يتعلق بايقاف أية ملاحقة للمتظاهرين والمحتجين، سواء من قبل القوات الأمنية الرسمية اوغيرها، كذلك إيقاف الملاحقات القانونية بتهم لها علاقة بما حصل في البصرة من تجاوز وحرق لمقار حزبية او دور سكنية او مؤسسات حكومية ، وهو امر ادين من قبل جمهور واسع من المتظاهرين وخاصة المدنيون منهم .
وفِي هذا السياق لا بد من الإشارة الى تصريح رئيس الوزراء من مدينة البصرة ذاتها ، وتأكيده الواضح ان من قام بالحرق هم جماعات مسلحة تابعة لجهات سياسية ! حسب قوله وتصريحه الموثق . وكان منطقيا طالما توفرت هذه المعلومات لدى القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء ، ان يقدم على احالة المعتدين ، وهم على ما يبدو معروفون له ، الى التحقيق والقضاء نظرا لما الحقوه من أضرار بالغة بالممتلكات العامة والخاصة ، ولكي تصان ارواح المواطنين والمتظاهرين والمحتجين ، الذين يطاردهم شبح الموت على فعل هم بريئون منه. فالاقدام على مثل هذه الخطوة فيه إسهام كبير في العودة بالامور الى سياقها السليم، ذلك ان المتظاهرين سلميون يتطلعون الى الاستجابة لمطالبهم التي بحت اصواتهم وهم يناشدون ويتطلعون الى تلبيتها .
الا ان ما نقلته وسائل الاعلام في الايام الاخيرة عن موجة اعتقالات شملت ما يزيد عن ٣١ من الناشطين، امر يثير القلق ويستوجب الادانة والاستنكار، ويفرض المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين فورا، والكف عن مثل هذه الملاحقات التي لا مبرر لها، والتي لا تزيد الأوضاع الا تعقيدا، ولا تقدم حلولا للمشاكل العديدة التي تعاني منها محافظة البصرة وغيرها من المحافظات العراقية .
ومن المؤكد انه لو تم اعتقال جميع المتظاهرين، فسوف يخرج غيرهم وربما اكثر ، مطالبين بذات الحقوق وبحل نفس القضايا التي تتردد على السنة المحتجين منذ سنين ، وهي تنتظر الحل والمعالجة، فيما تضخمت جوانب منها كثيرا وساءت وتدهورت، رغم ضياع المليارات من الدولارات وهدر الكثير من الوقت الذي ذهب هباء ، والبلد يتراجع وينتقل من سيّء الى اسوأ. فالمتظاهرون انما يعبرون عن تطلعات الملايين التي تتقاسم معهم المعاناة والحرمان والفقر والجوع والمرض والبطالة وسوء الخدمات ، وقد وصلت حتى الى شُح الماء الصالح للشرب ، ناهيك عن أزمة الكهرباء المستعصية .
تقول تجارب التاريخ ان الاعتقالات والاغتيالات والإعدامات والتغييب القسري وغيرها من أساليب القمع والعسف ، لم تحل يوما عقدة نظام مأزوم. ومن سلك هذا الطريق غير القانوني وغير الدستوري والمخالف لابسط حقوق الانسان ، فقد ألحق الضرر البليغ ببلده وشعبه ، وكان ذلك طريق حتفه.
ان سبيل الحل بسيط وواضح : اسمعوا كلام الناس ولبوا مطالبهم.

محمد عبد الرحمن

***************

"الاحزاب الاربعة" تدعو الى مشاركة واسعة في انتخابات برلمان الاقليم
الاتحاد الوطني الكردستاني والتحالف من اجل الديمقراطية يقتربان من اتفاق "سياسي شامل"

بغداد – طريق الشعب
اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، والتحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، عن عزمهم على ابرام اتفاق ساسي شامل، لإنهاء الازمات وحل المشاكل، فيما نفى التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، تقديمه طلباً لإعادة الاندماج مع الاتحاد الوطني.

اتفاق سياسي شامل

عقد وفد رفيع من الاتحاد الوطني الكردستاني، الجمعة، اجتماعاً مع وفد التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة في مدينة السليمانية، وبعد انتهاء الاجتماع صدر بلاغ مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، جاء فيه "صباح يوم الجمعة 14/9/2018، في منزل كوسرت رسول علي نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني بمدينة السليمانية وبحضور الدكتور برهم احمد صالح رئيس التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، تم عقد اجتماع رفيع بين الاتحاد الوطني الكردستاني والتحالف من اجل العدالة والديمقراطية".
واكد الجانبان خلال الاجتماع، "ضرورة معالجة الازمات في اقليم كردستان والمشاكل التي تواجه المواطنين وهذا في اطار اتفاق سياسي شامل من اجل توحيد البيت الكردي بمشاركة القوى والاحزاب السياسية".
وتقرر استمرار الاجتماعات بين الاتحاد الوطني الكردستاني والتحالف من اجل العدالة والديمقراطية.
انهاء الازمات

بدوره، قال التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مستمر في حوارات ونقاشات واسعة، ومتعددة الجهات والأطراف مع القوى السياسية الكردستانية والعراقية من اجل انهاء الازمات، والمشاكل".
واردف البيان ان "التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، والاتحاد الوطني الكردستاني يعملان على ابرام اتفاق سياسي بهدف حل الازمات، وتحسين الوضع المعيشي للناس، وتنظيم، وتهيئة قدراتهما خدمة لمصالح الشعب".
وأضاف بيان التحالف انه "من المنتظر ان تتسع اتفاقات التحالف لتشمل قوى سياسية أخرى بعد الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان".
"لم نطلب الانضمام"

في الاثناء، قال ريبوار كريم، المتحدث باسم التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، في تصريح لشبكة "روداو"، "لم نطلب إعادة الانضمام إلى الاتحاد الوطني الكردستاني"، مضيفاً "ما يتردد عن اندماج التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة مع الاتحاد غير صحيح". وتابع أن "إننا نتحاور مع الاتحاد كطرفين (مستقلين)".
وفي وقت سابق، أعلن مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، أن تحالف الديمقراطية والعدالة برئاسة برهم صالح، دعا الى الاندماج مجدداً مع الاتحاد الوطني الكردستاني، مشيراً إلى أن المجلس يرحب بهذه المبادرة، وأنه تم تشكيل وفد رفيع لإجراء التفاهمات اللازمة بهذا الغرض.
وكان برهم النائب الثاني للسكرتير العام للاتحاد الوطني، لكنه انشق العام الماضي، وأسّس كتلة العدالة والديمقراطية لخوض الانتخابات التشريعية في العراق وحصل على مقعدين.

الاحزاب الاربعة

وفي سياق متصل، اجتمعت الأحزاب الأربعة وهي حركة التغيير، والجماعة الإسلامية الكردستانية، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، والحركة الإسلامية الكردستانية، امس السبت، في مدينة أربيل، لمناقشة عدد من المحاور في ما يخص الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان المقرر اجراؤها في نهاية شهر أيلول الجاري، وقررت التنسيق والتعاون فيما بينها لإجراء الانتخابات في الإقليم ضمن العملية الديمقراطية.
وأكدت الأحزاب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على ضرورة التزام جميع الأطراف بتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء لضمان انتخابات نزيهة وبعيدة عن اية مخالفات تعكر صفو الاقتراع.
ودعت الأحزاب المفوضية الى العمل بجدية لتوفير فرصة عادلة للأطراف السياسية، والسيطرة على أي احتمال أو شك ترافقان الاقتراع خلال العملية الانتخابية.
واتفقت الأحزاب على التنسيق المشترك فيما بينها بشأن مراقبة العملية الانتخابية حتى يوم الاقتراع وفرز الأصوات، وإعلان النتائج النهائية.
وطالبت الأحزاب السكان في الإقليم بالمشاركة في الانتخابات واختيار الممثلين المخلصين، والحقيقيين في البرلمان للدفاع عن حقوقهم ومطالبهم المشروعة.


************

العبادي يلتقي مسؤولين في الحشد الشعبي: نحن والمواطنون في خندق واحد

بغداد – طريق الشعب
استقبل رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الجمعة، وفداً كبيراً من مسؤولي هيئة الحشد الشعبي، فيما اكد ان قرار زيادة رواتب الحشد مقر منذ فترة طويلة لكن الميزانية لن تسمح بصرفها الا في آخر 3 اشهر من السنة.
وذكر بيان لمكتب العبادي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العبادي استقبل وفداً كبيراً من مسؤولي هيئة الحشد الشعبي، واكد لهم ان التضحية والنصر على داعش الارهابي رفعت رأس العراق في المنطقة والعالم ولو بقي العالم سنوات يشكر العراقيين لهزيمتهم داعش لما اوفى".
وبين العبادي بحسب البيان ان "نحن والمواطنون في خندق واحد وهناك من اراد ركوب موجة التظاهر، لكن المواطنين تحلوا بالوعي ونحن نقدر ونتفهم لحظات الغضب ونقدر عاليا تحليهم بالمسؤولية والوعي والصحوة العراقية"، مشدداً على "ضرورة حفظ الانتصار والمكاسب التي تحققت والحريات والسلم والاستقرار الذي يتمتع به العراقيون اليوم".
واشار الى ان "التضحية والفداء سلوك وليست كلمات تقال وقد اثبت العراقيون بتضحياتهم وشجاعتهم انهم فوق المستحيل حيث لم يكن العالم يتوقع أن نهزم داعش ونحرر الموصل وكل المحافظات المحتلة من داعش بهذه السرعة"، مشيدا بـ "تضحيات وبطولات العراقيين والحشد الشعبي ومختلف صنوف القوات المسلحة ".
واكد ان "قرار صرف مستحقات الحشد الشعبي كان مقررا في وقت مبكر من هذه السنة، لكن تعليمات الموازنة العامة لا تسمح بالصرف الا في الاشهر الثلاثة الاخيرة وفي حال وجود وفرة مالية".
يشار الى ان مجلس الوزراء وافق يوم الخميس، على زيادة مخصصات مقاتلي الحشد الشعبي.
*************

محافظ البصرة: نثق بالقضاء في حسم الدعوى بيني وبين السعدي
بغداد – طريق الشعب
اعرب محافظ البصرة اسعد العيداني، عن ثقته بالقضاء في حسم الدعوى المقامة من قبل قائد الشرطة السابق اللواء الركن جاسم السعدي.
وقال العيداني في تصريح صحفي، إن القضاء سيكون عادلاً في النظر بالدعوى المقامة ضده على خلفيه ما ذكره حول قائد الشرطة في جلسة البرلمان الاخيرة.
واكد العيداني، بانه على استعداد للمثول امام القضاء وتقديم ما لديه من ادلة حول قائد شرطة البصرة السابق والذي قال عنه في جلسة البرلمان الاخيرة بانه يتقاضى رشاوى ، مضيفا انه يمتلك تسجيلا صوتيا لضباط تدين القائد السابق في هذا الشأن، لافتا الى أهمية ان يأخذ القضاء دوره بحق المقصرين سواء كان هو او السعدي.
وكان قائد شرطة البصرة السابق اللواء الركن جاسم السعدي، قد اكد صدور مذكرة القاء قبض بحق محافظ البصرة اسعد العيداني وفق المادة 433 من قانون العقوبات العراقي والتي تخص القذف والتشهير بحقه (اي السعدي) في البرلمان دون اي دليل. وقال السعدي في تصريح صحفي، إنه قدم شكوى لدى الجهات القضائية في ديالى، واصدرت محكمة تحقيق بعقوبة مذكرة اعتقال قبض، بتهمة التشهير بشخصه (السعدي) على خلفية الاتهامات التي وجهها المحافظ ضده اثناء جلسة البرلمان الاخيرة، وفيما أكد ان القضاء فيصل بينه وبين العيداني، شدد على انه يتحدى الاخير اذا كان يمتلك ضده اي تسجيل يخص التهم التي ذكرها.

************

"شبهات فساد" في مبنى الحكومة المحلية الجديد في البصرة
والنقل ترفض الاتهامات وتكذبها
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس البصرة، محمد المنصوري، عن وجود شبهات فساد في انشاء مبنى الحكومة المحلية الجديد التابع لوزارة النقل، مشيرا الى انه قد باشر التحقيق في تلك الشبهات.
وقال المنصوري في تصريح لإذاعة محلية، ان شبهات الفساد تتمثل بقيام وزارة النقل بإنشاء ذلك المبنى على مضخات ضخمة وحديثة كانت تغذي ناحية ام قصر بالمياه من منطقة المعقل، مشيرا الى ان تلك البناية تم اعطاؤها لرئاسة جامعة البصرة قبل ان ترفضها الاخيرة وتقوم وزارة النقل بشرائها من المستثمر.
وحول مطالبة وزارة النقل له ببيان ما وصفته بالاستحواذ على دار في ناحية ام قصر تابع لشركة الموانئ، رغم كونه غير موظف في الشركة، فقد لفت المنصوري الى انه موظف في الاخيرة قبل ان يتولى منصبه كـ عضو في مجلس المحافظة وسيعود اليها عقب انتهاء ولايته في المجلس، مشيرا الى ان المنزل الذي يسكنه حاليا في منطقة ام قصر هو استحقاق وظيفي له.
وكانت وزارة النقل قد طالبت رئيس لجنة النزاهة في مجلس البصرة محمد المنصوري، بتقديم الادلة والاثباتات حول ادعاءاته الاخيرة بشأن مبنى منطقة المعقل في البصرة التابع لشركة الموانئ والذي اعلنت وزارة النقل عن منحه للحكومة المحلية بشكل مؤقت، مطالبة اياه ايضا ببيان ما وصفته بالاستحواذ على دار في ناحية ام قصر تابع لشركة الموانئ، رغم كونه غير موظف في الشركة.
وأكد وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، أن تصريحات رئيس لجنة النزاهة في مجلس البصرة محمد المنصوري، عن وجود شبهات فساد في إنشاء المبنى في منطقة المعقل لا تمت للواقع بصلة.
وأوضح الحمامي، ان الأرض التي أنشئت عليها تلك البناية كانت من ضمن المحرمات التابعة لميناء المعقل حيث كانت متروكة تماما ولا يوجد فيها أية أنابيب أو محطة مياه تغذي ناحية أم قصر، مبينا انه لا تزال موجودة بجانب المبنى مضخة للمياه، وتضخ بإدارة احد المهندسين كما انه سيتم رفدها بمحطة للتحلية.
وتابع الحمامي أن إنشاء البناية لم يُصرف عليه أية مبالغ من وزارة النقل أو شركة الموانئ العراقية كما لم يتم شراؤها مرتين.
وأضاف الحمامي أن إنشاء تلك البناية كان على أساس الاتفاق مع إحدى الشركات التي تعاقدت الوزارة معها على استثمار رصيف رقم 8 في ميناء أم قصر وفق نظام التشغيل المشترك حيث كان من ضمن بنود التعاقد أن تهدي الشركة المستثمرة للرصيف المذكور بناية لشركة الموانئ العراقية.

************

تحرير فتيات "إيزيديات" مختطفات داخل سوريا
أكثر من 3 آلاف مختطف "إيزيدي" ما زالوا في قبضة تنظيم داعش

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب إنقاذ الإيزيديين المخطوفين والمختطفات في إقليم كردستان، تحرير فتاة إيزيدية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، من داخل الأراضي السورية، كاشفا عن أحدث إحصائية بعدد الناجيات والناجين.
وقال مدير المكتب، حسين قايدي، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، تم تحرير فتاة إيزيدية تبلغ من العمر 18 سنة، من داخل إحدى المناطق السورية، من قبضة تنظيم داعش الإرهابي (المحظور في روسيا).
وأضاف قايدي، أن الفتاة من قرية الوردية (غربي قضاء سنجار)، غرب الموصل، مركز نينوى، شمالي العراق.
وأوضح قايدي، أن "مكتب إنقاذ المخطوفين" قام بتكيف أحد الفرق العاملة معنا، للتوجه للمكان المعين لتحرير الفتاة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية والمعنوية، منوها إلى أن عدد الإيزيديين المختطفين الناجين من قبضة داعش الإرهابي، حتى الآن منذ افتتاح المكتب، بلغ (3321) شخصا.
وأكمل، قائلا "حسب الإحصائيات الموجودة لدينا، لا يزال أكثر من 3 آلاف شخص من المكون الإيزيدي، مختطفين لدى تنظيم "داعش"، والمكتب يعاهد أهالي الضحايا بأن العمل مستمر حتى تحرير آخر مختطف".
وتحفظ مدير مكتب إنقاذ المختطفين والمختطفات، على الكشف عن اسم المنطقة السورية التي تم تحرير الفتاة من داخلها، ملمحا إلى أن المنطقة لا تزال تحت سيطرة داعش، وفيها أعداد أخرى من المختطفات الإيزيديات، ولا نستطيع ذكر اسمها لمسائل أمنية.
وأفادت الوكالة الروسية، نقلا عن مصادر أيزيدية، بأن ثلاث فتيات إيزيديات أخريات، تم تحريرهن على مدى الأيام والساعات القليلة الماضية، من سيطرة داعش في سوريا، وهن من قرى "الوردية، وكوجو، وخانصور"، بعد أربع سنوات تقريبا من اقتيادهن سبايا للاستبعاد الجنسي والتعذيب والبيع في أسواق الرقيق.
في الثالث من آب عام 2014 — اجتاح فيه تنظيم داعش الإرهابي، قضاء سنجار، والنواحي والقرى التابعة له ونفذ إبادة وجرائم شنيعة بحق المكون الإيزيدي — بقتله الآباء والأبناء والنساء، من كبار السن والشباب والأطفال بعمليات إعدام جماعية ما بين الذبح والرمي بالرصاص ودفنهم في مقابر جماعية مازالت تكتشف حتى الآن، واقتاد النساء والفتيات سبايا وجاريات لعناصره الذين استخدموا شتى أنواع العنف والتعذيب في اغتصابهن دون استثناء حتى للصغيرات بأعمار الثامنة والتاسعة وحتى السابعة والسادسة.
وكشف مدير مديرية الشؤون الإيزيدية في دهوك، عيدان الشيخ كالو، في تصريح لـ"سبوتنيك" في العراق، الجمعة 3 / آب الماضي، عن إحصائية المديرية وهي تابعة لوزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، عن جرائم داعش وإبادته المكون الإيزيدي في قضاء سنجار والنواحي التابعة له في غربي مركز نينوى، شمالي البلاد.
وحسب الإحصائية التي كشفها لنا، كالو، أنها معتمدة لدى الأمم المتحدة، منوها إلى أن عدد الإيزيديين في العراق، كان نحو 550,000 نسمة، قبل الإبادة.
وأضاف كالو، أن عدد النازحين الإيزيديين، من جراء سطوة داعش الإرهابي، نحو 360 ألف نازح، أما عدد القتلى في الأيام الأولى من "الغزوة" بلغ (1293) قتيل.

**********

ص3
المباشرة بصيانة المجاري في المحافظات استعدادا للشتاء

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، عن تنفيذ اعمال صيانة المجاري استعدادا لاستقبال موسم الشتاء في المحافظات. وقالت الوزارة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المديرية العامة للمجاري احدى تشكيلات الوزارة باشرت بإجراءاتها استعدادا لموسم تساقط الامطار ومواجهة السيول والفيضانات في المحافظات"، مبينا ان "كوادر الصيانة في المديريات وباستخدام الاليات التخصصية (الصاروخيات والحوضيات) باشرت باعمال التسليك وتنظيف شبكات مياه الامطار والثقيلة، وتوفير كافة المستلزمات الضرورية وصيانة محطات الدفع وتحقيق التنسيق والتعاون المتبادل مع الدوائر".

******
كندا تبحث تمديد بعثتها العسكرية في العراق

بغداد – طريق الشعب
ذكرت وكالة ذا كاناديان بريس، أمس السبت، أن قائد البعثة الكندية في العراق الجنرال كولين كيفير، أعلن أن كندا يمكن أن تمدد بعثتها العسكرية في البلاد.
وقال كيفير إن "حكومة العراق ستعتمد على كندا والشركاء الدوليين الآخرين في مسألة توفير الأمن بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي".
وأضاف إنهم "يعترفون بأنهم بحاجة إلى مساعدة دائمة لتوفير الأمن والعمل على نشر الاستقرار وازدهار العراق".
وكانت كندا اتخذت قرارا عام 2014 بإرسال قوات إلى العراق لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

*********
دعا إلى العمل المشترك مع الحكومة المحلية لضمان التنفيذ المباشر
مجلس الوزراء يصدر تسعة قرارات خاصة بالبصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اصدار تسعة قرارات خاصة بالبصرة، فيما بين ان الفريق الذي شكله رئيس الوزراء برئاسة رئيس هيئة المستشارين من أجل التنسيق والعمل المشترك مع الحكومة المحلية لضمان التنفيذ المباشر، شدد وزير المالية على ضرورة إطلاق مبالغ القرض البريطاني الى ملف المياه في محافظة البصرة.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "استكمالا للقرارات التي اصدرها مجلس الوزراء بشأن تأمين المتطلبات الرئيسة لمناطق محافظة البصرة، والقرار الذي عرضه رئيس مجلس الوزراء خلال جلسة مجلس النواب ليوم ٨ / ٩ / ٢٠١٨، زار سيادته محافظة البصرة يوم الاثنين الموافق ١٠ / ٩ / ٢٠١٨ ورافقه أعضاء لجنة إعمار وخدمات المحافظات الوزارية وعدد من الوكلاء والمستشارين والمدراء العامين من الجهات المختلفة".
نصب ٢٠ مضخة

واضاف، ان "الوفد عقد اجتماعاً مهما مع محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة، وقد زار ميدانياً محطة تجميع وضخ الماء الخام لمدينة البصرة (RO ) كما عقد اجتماعاً مع عدد من وجهاء المحافظة واستمع الى مطالبهم".
وأكمل، انه "تم إقرار، تأهيل محطة تجميع وضخ المياه الخام (RO) من خلال شراء ونصب ما لا يقل عن ٢٠ مضخة، وتتولى المحافظة تأمين ذلك، ويتم تمويل المبالغ اللازمة فوراً"، مبينا انه "تم تكليف شركة الفارس/ وزارة الصناعة والمعادن بتصنيع المشبكات لعزل الأعشاب والنباتات (سكرين) وتنشر على ثلاثة مواقع/ مسار قناة البدعة، مدخل الخزانات، قرب الدافعات، ويتم تمويل المبلغ اللازم فورا على ان تنفذ بآلية حديثة".

تأمين مبلغ الصيانة

وتابع، انه "تم تكليف شركة الفارس / وزارة الصناعة والمعادن بتأهيل وصيانة الوحدات المجمعة لتصفية المياه في المحطة باستثمار ما يتوفر من مواد احتياطية لصيانة المشروع، وتأمين مبلغ الصيانة فورا"، فيما كشف عن "الموافقة على زيادة المنحة المخصصة لمنتسبي المحطة بما يغطي الساعات الإضافية والإطعام للعاملين في الموقع المذكور من منتسبي دائرة الماء ودائرة الموارد المائية".
واردف، ان "وزارة النفط وبدعم من شركات النفط العالمية العاملة في البصرة، تتولى صيانة وتأهيل محطات البراضعية وشط العرب وأبو الخصيب وإضافة وحدات تحلية.
واضاف، انه "تم تكليف محافظة البصرة باستبدال ٣٠ كم من مقطع قناة البدعة تليها ٥٠ كم بأنابيب ناقلة مع وحدات الضخ الرئيسة بالتعاقد مع وزارة الموارد المائية او وزارة النفط لتنفيذ ذلك، فيما تم تكليف شركات وزارة الصناعة بتنفيذ خط ناقل للماء من شمال القرنة الى قضاء شط العرب".

صيانة الخطوط الناقلة

ونوه، الى "قيام المحافظة بمد وصيانة الخطوط الناقلة من المحطة الرئيسة الى محطات التصفية في المدينة، اضافة الى مد خط رابط من محطة المدينة الرياضية وربطه بشبكة التوزيع بطول ٤ كم، فضلا عن العمل على تأمين خط ناقل للمجاري او اعادة تأهيل الموجود منها".
وانهى البيان، ان "الفريق الذي شكله رئيس الوزراء برئاسة رئيس هيئة المستشارين، يتولى التنسيق والعمل المشترك مع الحكومة المحلية لضمان التنفيذ المباشر والفوري لما ورد أعلاه، وصياغة التفاصيل الفنية لها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة".

القرض البريطاني

في الاثناء، اعلن وزير المالية وكالة ماهر حماد جوهان ان رئاسة الوزراء شددت على ضرورة إطلاق مبالغ القرض البريطاني ليتم صرف 3 ترليون و500 مليار دينار الى ملف المياه في محافظة البصرة.
وقال جوهان لراديو "المربد" ان "تلك الاموال ستضاف الى ما تم الاتفاق عليه في الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2018، والتي تقضي بإعطاء المحافظة مبالغ أخرى من الوفرة المالية المتحققة جراء ارتفاع سعر النفط عن السعر الذي تم وضعه في الموازنة".

درجات وظيفية

واضاف جوهان ان "مطلع شهر تشرين الاول المقبل سيتم تخصيص الاموال للـ 10 الاف درجة وظيفية"، مشيرا الى ان "على حكومة البصرة المحلية إكمال إجراءات الاعلان عن تلك الدرجات واستقبال طلبات المتقدمين واختيار من تنطبق عليه الشروط تمهيدا لتخصيص الاموال لها مطلع الشهر المقبل".

********
التميمي يكشف أكبر عملية ابتزاز في ديالى
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تيار الحكمة الوطني عن محافظة ديالى، فرات التميمي، عما أسماها "أكبر عملية ابتزاز داخل المحافظة".
وقال التميمي في بيان لمكتبه الاعلامي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوى متنفذة هي اشبه بالمافيات تهيمن على سيطرة استراتيجية على طريق بعقوبة- خانقين، تسمى (أكباشي) وتفرض أتاوات على تجار الخضر والفواكه الذين ينقلون المحاصيل من خلال مركبات متوسطة الحجم تسمى (الكناتر) الى أسواق ديالى، قادمين من خانقين او اقليم كردستان".
وأضاف، أن "مافيات الكناتر، تجني عشرات الالاف من الدولارات يوميا من خلال عملها غير المشروع في فرض الاتاوات دون اي رادع قانوني، حيث تسببت في رفع اسعار الخضر والفواكه في كل أسواق ديالى".
ودعا التميمي الى "تدخل عاجل ومباشر من قبل القائد العام للقوات المسلحة لإنهاء ما يحدث في سيطرة اكباشي من عمليات ابتزاز مستمرة دون اي توقف"، مؤكدا بإن "الوضع خطير للغاية وقد يؤدي الى إنفجار شعبي بسبب الضرر الكبير الذي يحدثه سلب حقوق الناس بدون اي غطاء قانوني".

*********
الصحة تصدر تحديثا حول وفاة خبيرتين للتجميل
بغداد – طريق الشعب
قالت وزارة الصحة العراقية، إن نتائج الفحوصات التي تجريها دائرة الطب العدلي، بشأن وفاة خبيرة التجميل الطبيبة رفيف الياسري، ستصدر خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ الوفاة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف بدر، ان "الفترة المقررة للانتهاء من الفحوصات تتراوح بين ثلاثة أسابيع و 30 يوما، ولغاية اليوم لم يمر شهر على وفاة رفيف الياسري، ما يعني أنها ستصدر خلال أيام".
وفيما يتعلق بخبيرة التجميل رشا الحسن، قال بدر إنها "وصلت إلى المستشفى وهي تعاني من اختناق وحالتها حرجة، لكننا لم نتمكن من إنقاذها"، مشيرا إلى أن "نتائج الفحص النهائية ستعلن في وقت لاحق أيضا".

********
انطلاق مؤتمر التعليم العالي لتنمية العراق
بغداد – طريق الشعب
انطلقت أعمال مؤتمر التعليم العالي لتنمية العراق الذي نظمته السفارة العراقية في العاصمة البريطانية لندن بحضور ومشاركة ممثلي عدد من الجامعات العراقية الحكومية والأهلية وشخصيات أكاديمية وسياسية بريطانية.
وقال وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عقب كلمته خلال فعاليات افتتاح المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين أن "الجامعات العراقية قادرة على إحداث التغييرات المطلوبة في أسلوب إدارة مؤسسات الدولة، لأنها منفتحة على نظيراتها في العالم، للإفادة من الخبرات وتوفير مناخات ايجابية لتلاقح الأفكار والتجارب".
وأوضح العيسى أن "مخرجات التعليم العالي تحظى بأهمية بالغة كونها تمثل مدخلات جميع مؤسسات الدولة"، مشيرا الى أن "التربية والتعليم يمثلان معادلة متكاملة الموضوع على صعيد المخرجات والمدخلات"، مجددا الدعوة الى "مجلس النواب لتعديل التشريعات وتوحيد الوزارتين ضمن رؤية مسؤولة عن توفير مناخات ناجحة لتعليم محسوب النتائج يضع يده على احتياجات المجتمع والدولة".
الى ذلك أكد المشاركون في الجلسة الأولى للمؤتمر بينهم السفير العراقي صالح التميمي والبارونة أما نيكلسون واللورد محمد شيخ والبروفسور روبرت إلسون أن التنمية المستدامة والشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تقوم على قوة محركات التعليم لأنه المسؤول عن صناعة الحاضنات العلمية التي ترتبط بمشروع دائم وهدف طويل الأمد يتجسد بتحسين الواقع ومواكبة التحديث في العالم. ووقع وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى على هامش جلسات اليوم الاول للمؤتمر مع البارونة أما نيكلسون رسالة نوايا تعاون لمكافحة امراض السرطان في العراق، فيما رعى توقيع اتفاقية بين الجامعة التكنولوجية وجامعة ساسكس البريطانية لدراسة تأثيرات التصحر ومعالجتها باستخدام تكنولوجيا التحسس النائي.


**********
تحذيرات من إهمال بحيرة ساوه في المثنى
بغداد – طريق الشعب
أفادت لجنة البيئة في مجلس محافظة المثنى، بأن الجهات المعنية ببحيرة ساوه الواقعة غرب المحافظة لم تتخذ حتى الآن أي اجراءات للحد من انخفاض منسوب المياه في البحيرة، مشيرة إلى أن البحيرة الداخلة ضمن اتفاقية رامسار الدولية لحماية الاراضي الرطبة تواجه فعليا خطر الاندثار.
وقال رئيس اللجنة علي حنوش في تصريح صحفي، إن "البحيرة لم تلق اي اهتمام من الجهات والوزارات المعنية"، مبينا أن "وزارة الموارد المائية قامت بتخصيص فريق لمراقبة البحيرة، دون اتخاذ أي إجراءات للحد من انخفاض مناسيب المياه أو معرفة أسبابه الحقيقية".
وأضاف أن "الجانب الآخر من إهمال البحيرة يتمثل في عدم الاهتمام بالبنى التحتية المحيطة بها ومحاولة عرضها على الشركات الاستثمارية".
وكانت مديرية بيئة المثنى قد أعلنت مطلع العام الحالي عن انخفاض كبير في مناسيب المياه في بحيرة ساوه، مشيرة إلى أن الفرق التابعة لها سجلت تدهورا في التنوع الاحيائي في البحيرة.

********
مجلة "الثقافة الجديدة" تقيم حوله طاولة مستديرة
اصلاح النظام السياسي في العراق – الواقع والرهانات
طريق الشعب – عادل عبد الزهرة
بتاريخ الرابع عشر من ايلول 2018 وعلى قاعة فندق فلسطين الدولي , أقامت مجلة ( الثقافة الجديدة) طاولة مستديرة تحت عنوان ( اصلاح النظام السياسي في العراق – الواقع والرهانات - ) وبحضور عدد من الأكاديميين والسياسيين التي اعد لها الدكتور سوران قحطان ، عن المجلة وادارها وقدم لها الدكتور صبحي الجميلي ، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي .
قدم السادة الباحثون أوراقهم البحثية الخاصة بالندوة وهم كل من :-
1. الدكتور علي عباس مراد , استاذ الفكر السياسي / كلية العلوم السياسية / جامعة بغداد , قدم بحثا بعنوان ( مشكلة الهوية الوطنية , اصل المشاكل ومصدرها في العراق ).
2. اياد العنبر , استاذ العلوم السياسية المساعد في جامعة الكوفة . وكان بحثه بعنوان ( مقاربات خارطة طريق للإصلاح السياسي في العراق ) .
3. الدكتور جاسم الحلفي , الذي قدم بحثا بعنوان ( الاصلاح ومتطلبات التغيير في بنية النظام السياسي العراقي ).
4. الدكتور علي مهدي, قدم بحثا بعنوان ( الاصلاح السياسي والتعددية في المجتمع العراقي ).
في البحث الأول تحدث الدكتور علي عباس مراد عن أهم المشكلات التي تعاني منها عملية اعادة بناء الدولة في العراق بعد 2003 ومنها :
مشكلة الهوية الوطنية التي تبدو أس البلاء وأصله ومصدره .
مشكلة المصالحة الوطنية التي لم تتحقق فعليا حتى الآن .
مشكلة الديمقراطية التي تتعرض للخرق والانتهاك المنتظمين من الأطراف الحكومية والمجتمعية.
مشكلة الفيدرالية التي لم تطبق بشكل صحيح من الجميع .
مشكلة المحاصصة التي تمثل نتاجا اوليا لمشكلة الهوية الوطنية .
مشكلة الفساد الحكومي والمجتمعي .
اضافة الى قضايا اخرى حددها الباحث ومنها : العمليات العسكرية لمجاميع غير رسمية , التظاهرات والاحتجاجات الشعبية المطالبة بالحقوق المشروعة والخدمات ومحاسبة الفاسدين, الخلاف حول مواد وفقرات دستور عام 2005 , الصراع على المناصب والمكاسب بين الشخصيات والقوى والكتل المشاركة في العملية السياسية , الى جانب الصراع على السيادة والموارد والمسؤولية.
أما الدكتور أياد العنبر فقد تناول في بحثه الأزمة الحقيقية والخطيرة التي تواجه النظام السياسي العراقي والتي تختلف عن جميع ازماته التي واجهها منذ 2003 اذ يؤشر تصاعد حركات الاحتجاجات والتظاهرات الوصول الى مرحلة الانسداد السياسي حيث لم يتلمس المواطن الخدمات والأمن والمنجزات في جميع مرافق الحياة العامة. وضمن فقرة الاصلاح التشريعي اكد الباحث على اعادة هيكلة المناصب السياسية واعادة النظر في التشريعات التي توفر امتيازات تخلق طبقة جديدة من المنتفعين على حساب ابناء الشعب , وكذلك تشريع قانون للانتخابات يتلاءم مع طبيعة المجتمع العراقي بهدف ضمان التمثيل الحقيقي للشعب العراقي , مع تأكيده على الاصلاح المؤسساتي وقيادة لها القدرة على اقناع الجمهور بها .
واشار الدكتور جاسم الحلفي في بحثه الى أُسس اصلاح الدولة والذي تختلف مجالاته من دولة الى اخرى اذ قد يكون شاملا يمس الدولة ككل في مهماتها وهياكلها او جزءا منها يستهدف عددا من المؤسسات والسياسات او احداها. وتناول البحث بواعث واهداف عملية الاصلاح ومساحاتها مشيرا الى بواعث التفكير في عملية الاصلاح .
وفي معرض حديثه عن اصلاح النظام السياسي في العراق اكد الدكتور جاسم الحلفي على ضرورة التوقف عند عدد من القضايا من بينها ضغط الرأي العام ,حيث اصبح الاصلاح مطلبا ملحا وضعته حركة الاحتجاج في اولويات مطالبها وعدته مطلبا اساسيا غير قابل للتأجيل وذلك لبلوغ ازمة النظام السياسي ذروتها. واكد على اهمية بناء الدولة على وفق مبدأ المواطنة وبناء الدولة على وفق هذا المبدأ والخلاص من نهج المحاصصة الذي يمثل الخطر الأساس الذي يواجه النظام باعتماد اجراءات جذرية , الى جانب توسيع قاعدة الاصلاح وتعزيز مشاركة القوى التي لها مصلحة في عملية الاصلاح.
وفي عرضه لبحثه اشر الدكتور علي مهدي معاناة العراق وحالة عدم الاستقرار السياسي بسبب الأنظمة الاستبدادية والشمولية والتي حرمت الشعب العراقي خلال تلك الفترة من التمتع بالحياة الدستورية وحرمانه من اي مظهر من مظاهر الديمقراطية والذي حرم فئات واسعة من المشاركة في الحياة السياسية, وساهم كل ذلك في وجود معضلات حقيقية عند التحول نحو الديمقراطية بعد الاحتلال الأمريكي وسقوط النظام الدكتاتوري .
وقدم الدكتور احمد عبد الجبار بحثا بعنوان "النظام السياسي في العراق : الى اين " .
وعرض الدكتور عامر حسن فياض بحثه الموسوم
"العقبات الاساسية في مسار حركة التحول الديمقراطي في العراق".
وكانت هناك مداخلات قدمها كل من السيدات والسادة : الدكتورة لاهاي عبد الحسين والرفيق رائد فهمي والدكتور احمد علي ابراهيم والنائب مثنى جبار واحلام عبد الرزاق ومحمود العكيلي وحازم طعمة والرفيق حميد مجيد موسى وعبد الكريم الخزاعي والتي اكدت على أن " هناك ازمة هيكلية ولا يمكن الحديث عن اصلاح في ظل ادارة دولة مهدمة ،اصبحت السياسة في العراق عبارة عن توزيع المغانم،يحتاج الاصلاح الى مصلحين كما تحتاج الديمقراطية الى ديمقراطيين، ليس لدينا مصلحين في العراق بسبب وجود معوقات وسيطرة عقول فاشلة على الدولة اضافة الى سيطرة الفساد وعملية النهب المنظمة، اذا اردنا الاصلاح فنحتاج الى مصلح محاط بقاعدة اجتماعية مساندة ، الاصلاح منظومة اجراءات تحتاج الى ادوات ومؤسسات قانونية والى ادارة عملية الاصلاح ،البيئة الاقليمية والدولية هي بيئة طاردة لعملية اصلاح العراق، العراق فضل المكوناتية على المواطنة ، لدى العراق رقم قياسي في التوافقية وليس الدستورية ،الاستجوابات في البرلمان العراقي هي لأغراض الاسقاط السياسي وليس كما في البرلمانات في العالم ،الفساد في العراق ظاهرة وليس حالة وهو ليس عفويا وعشوائيا وانما هو ممنهج وهو من اخطر الأمراض ربما يتجاوز الارهاب، ننظر الى العراق من ثقب المكونات وليس من البوابة الوطنية العراقية ، هناك سوء فهم للفيدرالية في العراق وعلينا ان ننظر اليها نظرة صحيحة، ينبغي ان تقوم المؤسسة العسكرية على اساس المواطنة، قضية بيع المناصب تعكس درجة الاستخفاف بالمؤسسات، الصراع الحقيقي يأتي من الريع، الدستور الذي هو ضامن للناس اصبح قيدا بالنسبة للمتنفذين، الحركة الجماهيرية تستطيع التغيير , والتغيير مطلوب على عدة مستويات، لا يمكن المساس بمنظومة الحريات فهي خط احمر ، نحتاج الى أتمتة الخدمات في القطاعين العام والخاص.هناك خلل في الدوائر الحكومية بسبب وجود مدراء "اميين" ، الاصلاح عملية انسانية وهو قيمة انسانية ، لم تكن هناك محاسبة للفاسدين والاصلاح هو ايضا قضية اخلاقية، هناك احزاب متورطة في الفساد ، الاصلاح ضرورة موضوعية والاصلاح عملية شاملة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، ضرورة الخلاص من نهج المحاصصة وبدون ذلك لا يمكن الاصلاح ، ضرورة بناء الدولة على اساس المواطنة، هناك قوانين موضوعية يجب ان تستنفذ طاقتها حتى ننتقل الى المرحلة المقبلة.

***********
ص4
ضبط سبعة كيلوات فضة و33 الف دولار بحوزة مسافرين عراقيين في مطار النجف

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، عن ضبط سبعة كيلوات فضة و33 الف دولار بحوزة ثلاثة مسافرين عراقيين في بمطار النجف.
وقالت الهيأة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم ضبط ثلاثة مسافرين عراقيين بحوزة الاول 7 كيلو غرام من الفضة، ولدى الثاني حقيبة كبيرة من الادوية مختلفة الانواع، والثالث بحوزته 33 الف دولار، في مطار النجف"، مبينا ان "جميع المخالفات غير مصرح بها مع عدم استحصال الموافقات الرسمية من خلال التعاون مع شعبة البحث والتحري والجمارك المدني والعسكري".
واضافت الهيئة انه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين من قبل مديرية المنفذ وإحالتهم إلى القضاء عبر مركز شرطة المطار".

*******
الاتحاد الاوربي يعلن خروج البنك المركزي العراقي رسمياً من قائمة العقوبات

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الاوروبي، خروج البنك المركزي العراقي رسمياً من قائمة العقوبات التي فرضها الاتحاد على المؤسسات المالية العراقية ابان عهد النظام السابق. وقال البنك المركزي في بيان تلقته "طريق الشعب"، ان "الاتحاد الاوربي اعلن رسمياً عن خروج البنك المركزي العراقي من قائمة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوربي على المؤسسات، وذلك من خلال نشره في الصحيفة الرسمية للاتحاد الاوربي".
وبين ان الاتحاد "اكد على الغاء العقوبات المفروضة على البنك المركزي العراقي في عهد النظام السابق والتي نصت على حظر التعامل مع مجموعة من المؤسسات المالية وغير المالية العراقية ومنها البنك المركزي العراقي".

********
وقفة اقتصادية...
الثروة السمكية
ومخاطر الانقراض

الأمن الغذائي حسب تعريف البنك الدولى هو : حصول كل الناس في اي بلد وفي كل الاوقات على غذاء كاف لحياة نشطة وسليمة جوهرها وفرة الغذاء والقدرة على توصيله. وفي هذا السياق فان الثروة السمكية تشكل مادة مهمة في تركيبة عناصرالامن الغذائي التي تتطلبها حياة آمنة يتوفر فيها غذاء متوازن ملائم لحياة الانسان العراقي.
فهل كان الاهتمام الحكومي على درجة كافية من الجدية للحفاظ على هذه الثروة والسعي الملموس إلى تطويرها ؟ ان واقع الثروة السمكية في العراق يواجه وللاسف تهديدات جدية بالانقراض جراء تلوث المياه في بحيرة الحبانية والكثير من بحيرات الاسماك الاصطناعية وفي بعض الاهوار في جنوب العراق وشط العرب ، وهذا الاخير تفاقمت فيه نسبة الملوحة مشكلة ارقاما قياسية تهدد معظم سكان مدينة البصرة بسبب قلة المياه العذبة في نهري دجلة والفرات وتوقف الروافد التي تصب في نهر دجلة الواردة من ايران في اجراءات غير مسؤولة اتخذتها السلطات التركية والايرانية بحجج ومبررات تتناقض مع حقوق الجيرة والاتفاقات الدولية .
ويعود هذا الخطر الذي يواجه الثروة السمكية الى جملة من العوامل والاسباب ومن ابرزها تعاظم نسبة الملوحة وارتفاع نسبة البكتيريا ونسب العديد من المواد الضارة الاخرى مثل البنزين واثيل البنزين وزايلين وغيرها التي تسبب انخفاض الاوكسجين في الماء .
غير ان التحديات التي تواجه عملية توسيع الثروة السمكية لم تتوقف عند الاسباب المبينة في اعلاه وانما هناك اسباب اخرى ليس اقلها تلكؤ السياسة الزراعية في العراق التي تتمثل في عدة اوجه وفي مقدمتها ضعف حجم الاستثمارات في مجال تطوير الثروة السمكية بالرغم من بعض الاجراءات التي قامت بها وزارة الزراعة من خلال توسيع بعض مشاريع التنمية السمكية وابرزها مشروع انتاج الاصبعيات في قضاء الصويرة الا ان هذه المشاريع لم ترتق الى اهمية الثروة السمكية وحاجتها الى التوسع والتنمية واهميتها في مجال تحقيق الامن الغذائي في البلاد كما ان مسؤوليتها الرقابية هي الاخرى لم ترتق الى مستوى تطبيق التشريعات ذات الصلة فضلا عن عدم توفير البيانات الاحصائية التي تساعد الباحثين والمهتمين بشان الثروة السمكية في العراق على الخروج بمقترحات عملية وبناءة ، وتردي النشاط الاعلامي الارشادي للمهتمين بالزراعة السمكية. وما دمنا نتحدث عن التحديات المقلقة التي تعرقل عملية التنمية السمكية فانه من المناسب الاشارة الى بعض الاجراءات التي تتخذها الاجهزة الامنية بخصوص بحيرات الاسماك في شمال بغداد وذلك من خلال قيامها بردم عشرات بحيرات الاسماك في منطقة شمال بغداد وغربها والتي تشكل مصدرا مهما في تغذية السوق المحلية بحجة قيام اصحابها بتمويل الارهاب وهي حجة ان صح انطباقها على البعض القليل الشاذ التي تتوفر الادلة الدامغة ضدهم فانها لا تنطبق على الجزء الاعظم خاصة وان اغلب اصحابها مدينون بعشرات او مئات الملايين من الدنانير سواء للدولة او لاصحاب الاعلاف او الاصبعيات فضلا عن الضرر على الاقتصاد الوطني الذي تلحقه هذه الاجراءات .
ان نجاح البرنامج الحكومي اللاحق اذا اريد له تنمية الثروة السمكية لابد ان يأخذ بالحسبان حاجة الامن الغذائي للسكان والتخطيط المدروس لتنشيط عملية الزراعة السمكية من خلال مراعاة التوجهات التالية :
1. مضاعفة حجم الاستثمار في القطاع الزراعي لتكون الثروة السمكية وتوسيع تنميتها جزءا من عملية الاستثمار على المستويين الحكومي والقطاع الخاص من خلال التشجيع على عملية الاستزراع السمكي سواء في مجال بحيرات الاسماك اوالاقفاص العائمة او المفاقس وتوسيع طاقة مفقس الصويرة .
2. تشديد الرقابة الحكومية على مشاريع تربية الاسماك والتأكد من سلامتها من عوامل التلوث من خلال اجراء الفحوصات على نوعية المياه المستخدمة ودرجة الملوحة ونسبة البكتيريا من خلال تبني مشروع تحسسي ونصب محطات التحسس النائية العائمة لقياس درجة التحسس .
3. التنسيق التام بين وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة كوزارة الموارد المائية والاجهزة الامنية المتواجدة في المناطق التي كانت تسمى بالساخنة من اجل توفير المياه والتخلي عن الاجراءات المشددة ضد اصحاب البحيرات السمكية دعما للاقتصاد الوطني .

ابراهيم المشهداني

*********
الشباب يواجهون صعوبة كبيرة في العثور على وظائف
87 في المائة من أسر إقليم كردستان تكسب
أقل من 850 دولارا شهرياً
بغداد – طريق الشعب
أظهرت دراسة حديثة أن معدل البطالة في اقليم كردستان لا يزال مرتفعاً مع صعوبة الحصول على عمل مناسب أو وظائف بالنسبة لشريحة الشباب.
وبحسب الدراسة، التي اعدتها هيئة احصاء كردستان بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان والمنظمة الدولية للهجرة، فأن 87 في المائة من الأسر في إقليم كردستان يكسبون أقل من 850 دولارا في الشهر.
وقدمت الدراسة صورة شاملة للتركيبة السكانية والعمالة والدخل والسكن وممتلكات السكان ومستويات التعليم ومحو الامية في الاقليم.
وتشير الدراسة إلى أن الشباب في كردستان يواجهون صعوبة كبيرة في العثور على وظائف، حيث يعتبر نحو 20 في المائة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة خارج القوى العاملة، وغالباً ما يفقدون الأمل في الحصول على عمل.
وأظهرت الدراسة كذلك أن أكثر من 40 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاماً هم جزء نشط بالنسبة الى القطاع العام.
وبالنسبة لمن هم اصغر من 15 سنة فان نسبتهم هي 35 في المائة فيما تبلغ نسبة من هم بين 15-65 عاما نحو 61 في المائة. أما 4 في المائة فهي نسبة من هم بعمر 65 عاماً فما فوق.
ورغم البطالة فان الدراسة لفتت الى ان غالبية العائلات في كردستان تتمتع حالياً بمستوى معيشي لائق، حيث يملك الجميع تقريبا الاجهزة المنزلية الشائعة مثل التلفزيون والطباخ والثلاجة.
ووفقا للدراسة ذاتها، فإن عدد سكان إقليم كردستان يبلغ حالياً 5,7 مليون نسمة.
وألقت الحرب ضد تنظيم داعش خلال اعوام 2014 و2017 بظلالها على الحياة في اقليم كردستان الذي استقبل اكثر من مليون نازح عراقي وعشرات الالاف من السوريين.
ولا يزال الاقليم يستضيف 800 ألف نازح عراقي وأكثر من ربع مليون سوري، وهو ما جعل العثور على وظائف بالنسبة للمواطنين امراً صعباً.
وقال وزير التخطيط في اقليم كردستان علي سندي إن الدراسة ارست قاعدة مرجعية للدراسات المستقبلية بما يسهم في تحسين التخطيط ورصد الموارد بالنسبة للحكومة.
ووصل معدل البطالة إلى 14 في المائة العام الماضي بعدما كان 6,6 في المائة عام 2014، ولا يزال يتذبذب صعوداً ونزولاً ولو بشكل طفيف.

*******
منحة مالية كويتية لأربع محافظات عراقية
بغداد – طريق الشعب
قدمت دولة الكويت، منحة للعراق، بتوجيه من أميرها صباح الأحمد الصباح، والتي تضمنت أربع سيارات إسعاف ومعدات طبية، تصل قيمتها إلى 1,8 مليون دولار.
وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فان "المنحة تم تقديمها في حفل رسمي بالمنطقة الخضراء في بغداد، بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، والسفير الكويتي لدى العراق سالم الزمانان، وعدد من المسؤولين العراقيين، وممثل عن جمعية الهلال الأحمر الكويتية".
وقال العلاق خلال الحفل إن "منحة سيارات الإسعاف هذه تأتي في إطار استمرار دعم الكويت للملف الإنساني في المحافظات المحررة من تنظيم داعش".
بدوره قال السفير الزمانان إن "المنحة هي جزء من مساعدات الكويت للأشقاء في العراق، ضمن حملة الكويت بجانبكم، التي أطلقها أمير الكويت، لمواجهة الظروف الصعبة التي خلفها إرهاب داعش في بعض مناطق العراق".
وأوضح أن "المنحة مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي إلى محافظات الأنبار ونينوى وكركوك وصلاح الدين، وتتضمن أجهزة طبية متطورة".

*******
تركيا : تسيير رحلات جوية بين انقرة وبغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلن السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز، انه سيقود جهودا لتسيير رحلات جوية بين العاصمتين انقرة وبغداد.
وقال يلدز في تصريح على منصات التواصل الاجتماعي "تويتر" انه اجرى دراسة استقصائية عبر فيها معظم المشاركين عن رغبتهم في أن يطيروا من بغداد الى انقرة وبالعكس.
وأضاف انه "سنجتمع مع الخطوط الجوية التركية، والسلطات العراقية لجعل هذا الامر ممكنا".
وتسير الخطوط الجوية التركية الرحلات من إسطنبول وبغداد وبالعكس.

*******
قرار حكومي لدعم وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، صدور قرار من مجلس الوزراء لدعم وتفعيل القطاع الخاص.
وذكر مدير الاعلام والعلاقات العامة في الوزارة عبد الواحد الشمري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مجلس الوزراء بناء على مقترح من قبل وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني، وافق في جلسته الاعتيادية 33 المنعقدة في 28 شهر آب الماضي، على إقرار توصيات الاجتماع التمهيدي الأول لمؤتمر تنمية الاقتصاد العراقي المنعقد في بغداد بتاريخ 28/7/2018"، موضحا أن "هذا القرار يأتي لضرورة تضمين التوصيات بإلغاء قرار 492 لسنة 2013، لغرض فسح المجال لمجالس ادارة الشركات العامة من ممارسة مهامها وصلاحياتها بموجب قانون الشركات العامة".
وبين ان "القرار المذكور يأتي ضمن محور الشراكة مع القطاع الخاص، والتي تتضمن الموافقة على إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم (492) لسنة 2013، على أن يسبق إجراءات إبرام عقود المشاركة تقديم دراسة جدوى اقتصادية وفنية متكاملة معدة من أصحاب الخبرة والاختصاص وتعرض على مجلس إدارة الشركة لإقرارها". وأشار الشمري الى "أهمية وأثر إلغاء قرار (492) لسنة 2013، على تفعيل عقود الشراكة مع القطاع الخاص واستقطاب المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب كون هذا القرار كان يشكل عقبة كبيرة بسبب الشروط والمحددات الواردة فيه". ولفت الى ان "الوزارة كانت لها اجتماعات ومداولات ومحادثات كثيرة مع الدوائر والوزارات والجهات المعنية لتشخيص وتذليل المعوقات التي تعترض القطاع الخاص والمستثمرين".

*****
الرافدين يحدد مكان التقديم
على سلف موظفي الدولة والمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، ان منح السلف لموظفي الدولة الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف يكون عن طريق فروعه المخصصة في بغداد والمحافظات.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ورد لشفق نيوز ان هناك جهات تدعي قيامها بترويج معاملات منح السلف للموظفين والمتقاعدين لقاء مبالغ معينة.
واشار الى ان الجهة الوحيدة المخولة بمنح السلف هي فروع المصرف حصرا وعلى الموظفين والمتقاعدين زيارة تلك الفروع لغرض التقديم على السلفة.

**********
الف قرض للعاطلين عن العمل
في المثنى خلال شهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن منح الف قرض خلال الشهرين الماضيين لشريحة العاطلين عن العمل في المثنى بواقع 8 ملايين دينار القرض الواحد.
وقال مدير عام التدريب المهني في الوزارة عمار عبدالواحد، في تصريح صحفي، إن هذه القروض التي تدخل ضمن برنامج صندوق الإقراض التابع للوزارة ستتيح لتلك الشريحة انشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل، مشيرا إلى أن برنامج منح القروض سيضاف إلى البرنامج الآخر الذي أطلقته الوزارة، والمتمثل بتدريب الاف العاطلين عن العمل في عموم المحافظات.
وأضاف أن القروض التي منحت عبر دائرة التشغيل والتدريب في المحافظة ستكون ميسرة وبفوائد معقولة و فترة سداد مناسبة.

*******
خزين اضافي من المشتقات النفطية لكربلاء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، تخصيص شركة توزيع المنتجات النفطية تخزينا اضافيا من المشتقات لمحافظة كربلاء استعداداً لزيارة العاشر من محرم.
ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية كاظم مسير ياسين قوله، ان "حصص محافظة كربلاء من المشتقات ستجهز بمعدلها اليومي المعتاد وسيخصص للمحافظة خزين كاف منها على أن يكون بواقع 5 الاف متر مكعب (5 مليون لتر) من البنزين ومثلها لمادة زيت الغاز (الكاز) 3 آلاف متر مكعب من مادة النفط الابيض (3 مليون لتر) من مستودع كربلاء المقدسة ومستودع النجف الجديد لضمان وصولها وانسيابيتها، فضلا عن رفع حصة المحافظة من الغاز السائل بواقع 400 طن، طيلة ايام الزيارة واعتبارا من الاول من محرم"، مبينا ان "هذه الارقام قابلة للزيادة تبعا للأحداث والظروف لتقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام من داخل العراق وخارجه".
واوضح ان "هناك تنسيقا عالي المستوى مع باقي الدوائر"، مشيرا الى "التعاون مع شركة تعبئة الغاز لتخصيص 10 سيارات لتزويد المواطنين بالغاز على أن تنسب لفرعنا في محافظة كربلاء".
من جهته بين مدير فرع كربلاء للمشتقات النفطية حسين الخرسان، ان "الخطة تضمنت تشكيل غرفة عمليات خاصة بالفرع بتوجيه من شركة توزيع المنتجات النفطية ومن خلفها وزارة النفط لمتابعة الخطة التوزيعية واصدار التوجيهات اللازمة، برئاسة مدير الفرع وعضوية مدراء اقسام وشعب فيه"، لافتا الى "تقسيم المحافظة لعدة قواطع هي الهندية والنجف الاشرف وباب بغداد والحسينية والكمالية لتحقيق انسابية اعلى في الحركة وتوفير المشتقات".

**********
229 مليار دينار لمعالجة شح المياه في البصرة
بغداد - وكالات
اعلنت وزارة المالية، عن اطلاق 229 مليار دينار لمعالجة شح المياه في محافظة البصرة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المالية اطلقت 229 مليار دينار لمحافظة البصرة من الايرادات المتحققة من المنافذ الحدودية للمحافظة لغرض تنفيذ الاعمال المتعلقة بقطاع الماء تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي لمعالجة مشكلة شح المياه في المحافظة".
وأضافت الوزارة، أن "وزارة المالية تواصل المتابعة والتنسيق مع فريق العمل المكلف من قبل رئيس مجلس الوزراء لغرض تخصيص وتمويل الاموال اللازمة لحل مشاكل محافظة البصرة وتحسين الخدمات للمواطن البصري" .
وبينت الوزارة، أنها "اطلقت، في وقت سابق خلال هذا العام، اكثر من 272 مليار دينار لمحافظة البصرة، وتوزعت على النفقات الاستثمارية والتشغيلية اذ تم تمويل المحافظة بالنفقات الاستثمارية بأكثر من 161 مليار دينار، منها 121 مليار دينار ضمن التخصيصات السنوية للمشاريع ضمن الموازنة الاستثمارية، واكثر من 3 مليار دينار ضمن تخصيصات المحافظة من مبالغ البترودولار، واكثر من 25 مليار دينار ضمن برنامج تنمية الاقاليم، ومبلغ 3 مليار دينار من احتياطي الطوارئ من مشاريع البترودولار خصص لمشروع ماء ام قصر فضلا عن تمويل المحافظة بمبلغ 9 مليار دينار ضمن برنامج تنمية الاقاليم والذي يخص القطاع التربوي".
وتابعت المالية، "أما فيما يخص النفقات التشغيلية فتم تمويل المحافظة بأكثر من 110 مليار دينار، 107 منها تم مناقلتها من تخصيصات البترودولار للمحافظة، و3 مليار دينار ضمن النفقات التشغيلية لمديرية ماء البصرة لغرض تغطية تأهيل مشاريع الماء العاملة حاليا في المحافظة"، مشيرة الى أن "مجموع المبالغ التي تم تمويل المحافظة بها ضمن موازنة عام 2018 تبلغ اكثر من 500 مليار دينار".

**********
ص 5
اللون أرجواني

صدرت عن "دار المدى للنشر والتوزيع" رواية بعنوان: "اللون أرجواني" للكاتبة آليس ووكر، ترجمة سيزار كبيبو ومراجعة زياد عبدالله. ترصد الكاتبة في روايتها "العنصرية في الولايات المتحدة وتوثق روائياً تأثيرها على النساء بشكل خاص في ظل المجتمع البطريركي الذكوري، وتتخذ من قصة سيلي معبراً إلى ذلك جراء الاضطهاد الذي تتعرض إليه، والذي سرعان ما يصير إلى مآسٍ تنزل بها على أيدي الرجال، سواء جراء اغتصاب زوج أمها لها، أو تحويلها إلى خادمة مضطهدة على يدي زوجها، والذي سرعان ما يفصل بينها وبين أختها نيتي التي تكون الإنسان الوحيد الذي تحبه في هذا العالم القاسي.

**********
ضد النسيان...
دينار عراقي من ذهب

برعاية كريمة من إتحاد ادباء البصرة أقيم قبل أيام مؤتمر الرواية العراقية الذي أثير حوله الكثير من اللغط والمطالبات بتأجيله، لكنه أقيم ونجح وعُدَّ مبادرة للتضامن مع البصرة وضد محاولات تهميشها، تهميش سلة العراق الذهبية، فكان المؤتمر تأكيدا حيا للتحدي والتضامن مع البصرة.
تفاوتت المواضيع التي تناولها بعض الروائيين في شهاداتهم حيث هيمنت رائحة الدخان وصراخ المنتفضين ضد ظمأ البصرة على بعض الشهادات.
بدأت شهادتي بإهداء: "إلى خالتي "زايره سكنة" التي كانت تسكن صرائف شط الترك في معقل البصرة واليوم تسكن وادي السلام والتي لم يسمعها أحد طوال القرن الكامل الذي عاشته تتحدث عن شيء اسمه " عطش البصرة " فإليها والى كل خالاتي البصريات اهدي شهادتي هذه".
بعد أن انتهيت من قراءة شهادتي، لا أعلم لماذا احسست بحنين كبير الى صرائف شط الترك رغم علمي بأن لا صريفة بقيت في المكان، لكنه جنون الحنين هيمن فجأة على حواسي، استعنت بصديقي البصري عبد السادة كرفيق ودليل، فتسللنا خارج الفندق، اقتربنا من زحمة الشباب وهم يصرخون ضد عطش البصرة، شربنا معهم الماء وتبادلنا الاحاديث والتقاط الصور، لكني لم أتخل عن رغبتي في زيارة المعقل الذي عشت فيه لعام كامل أعقب شباط الاسود 1963 بعد اعتقال الأب بتهمة الانتماء الى اليسار، شحنَّا عفشنا في القطار النازل الى البصرة، حيث الاخوال والخالات، ضمنا بيت كبير من القصب محاط بسياج من الطين، المكان في مخيلة الطفل بين جداري حسينية سيد "سروط" ومدرسة الكندي الإبتدائية، علامتان مختلفتان كونهما شيدا بالطابوق، عدا هذا اكتظ المكان كله بالصرائف.
سألت دليلي البصري عن الحسينية وعن " شط الترك "، النهر، فاشار الى المكان القريب من الحسينية.. مشيت قليلا حسبت الخطوات بين الحسينية وفضاء آخر مشيد بالمخيلة، استطعت ان أستدل على الطريق المؤدية الى المدرسة، في المكان المفترض للبيت الذي سكناه وكان يجاور بيت خالتي "زايره سكنة".. في هذا المكان انبثقت الصورة التي جعلتني متسمرا في مكاني، وبدأت اشم روائحها من بعيد، كانت صورة " دينار ازرق" عثرت عليه صباحا ملقى باستسلام على الارض وانا في طريقي الى المدرسة، الدينار الذي أخفيته في أعماق جيبي، وبقيت طوال الساعات التي أمضيتها في المدرسة أرتجف وأنا أتحسسه وأفكر ماذا سأفعل به؟ حالما خرجت من المدرسة هرعت إلى الدكان، اشتريت الكثير من الحلويات التي كان يجب علي ان ازدردها كلها دفعة واحدة خوفا من أمي، البائع أعاد لي الباقي على هيئة عملات نقدية كثيرة ملئت جيبي، وكنت كلما أسير تصدر تلك الرنة السحرية التي تجعل جسدي يتراقص وأنا أسير، حينما وصلت الى البيت لم أدخله مباشرة، التففت حوله درت حول السياج الطيني، اخترت مكانا حفرت فيه بأصابعي حفرة صغيرة، أخرجت كومة العملة النقدية من جيبي ووضعتها في الحفرة، وساويت التراب عليها، ثم دخلت البيت وأنا أحلم بالعيد الذي سيأتي حيث سأذهب إلى السينمات في العشار وأشتري الكثير من لفات الصمون المغمسة بالعنبة، أو شراء قبعة تشبه قبعة "برت لانكستر" مع حزام عريض بجيب مخصص لمسدس من البلاستك او حتى شراء "بايسكل" يشبه بايسكل "علي" أبن خالي، أحلام طفل يرى العالم من خلال دينار أزرق تحول إلى كومة من النقود المعدنية المدفونة خلف صريفة من قصب. في صباح اليوم التالي قررت أن أتفقد كنزي.. حفرت قليلا منتظرا ظهور العملة المعدنية التي لم تظهر، قلت ربما توهمت في المكان، حفرت في مكان قريب فلم أعثر على شيء، بعد عودتي من المدرسة واصلت الحفر.. بحثاً عن الدينار الذي ساهم في الحفرة العميقة او التجويف الأسود في مخيلتي الذي أثارته شهادتي الروائية التي أهديتها إلى خالتي وجولتي في تلك الأمسية بين المعقل وشط الترك والابُلَهْ.

محمد علوان جبر

**********


عواصم إيران أنموذجاً
صياغات وتمثلات أدب الرحلات
جاسم عاصي
أدب الرحلات جنس ضمن الكتابة الإبداعية، شاع وجوده عالمياً وفق الرحلات والتطواف في الأماكن المعلومة والمجهولة، حيث شكّلت بطبيعة الجُهد المبذول اكتشافاً للبيئة الجديدة، تُحسب لهؤلاء الرحّالة، وبعد أن وضع له الرواد في العراق أسسه واعتباراته واسلوب الكتابة فيه، اي التأكيد على وعي الضرورة، وخصائص الجنس الذاتية والموضوعية. لكنه بقي جنساً يستقبل عناصر التجديد والتجريب أيضاً، شأنه شأن الأجناس الأُخرى. غير أنه حافظ على خصائصه التي تعتمد ركائز مبدئية في التخريج البنيوي. فهو جنس مكاني بامتياز، يحتوي ويكتشف بالتجربة والممارسة خصائص الأمكنة ومحمولاتها، ويُسجل ما تتميّز به. فالداخل إلى المكان يكتشف بحسه الإبداعي ما لم يره الآخرون. لذا يمكن أن نطلق عليه جنس الدهشة والجمال وتدوين صورة الانبهار. كذلك أن له علاقة بتاريخ هذه الأمكنة ومجريات أحداثها والمتغيرات التي جرت عليها عبر استفتاء الآخر وسؤاله. وبهذا تكون علاقة الجنس بالبنية الاجتماعية التي هي نتاج البنية الفكرية للمكان وحيواته.
وكتاب القاص والروائي الدكتور علاء مشذوب ينتمي إلى دربة الكتابة من هذا النوع، فالتزم بشروطه مرّة، وابتعد عنها تارة أُخرى دون تعميق البديل، سواء الأسلوبي أو البنائي. لكنه وبحكم التراكم الكمي، ولّد تراكماً نوعياً، يتعلق بمكتشفات ما في الأمكنة من خصائص، وما للعلاقة بين هذه الأمكنة وحيواتها الإنسانية، بأن عكس حمولاتها المتناقضة.
أرى أن التوّسع والتركيز في بنية الكتابة، كفيل بأن يضع هذا الكتاب ضمن مصاف الكتب المهمة في أدب الرحلات لقد لاحق الكاتب بالمقارنة بين ما يرى وما كان قد رأى في مكانه الأصل، وبروح نقدية خالصة، بل وطنية خالصة وعميقة، مع الاحساس بالمرارة جرّاء تخلفنا عن ركب ما يرى تأثيره على المكان المُزار. إن الكاتب إزاء نتاج حضارة قديمة هي حضارة فارس، ولهذه الحضارة تعديات على حضارات أُخرى، كما هي تعديات الدولة العثمانية، ومن ثم الفارسية. لذا فقد عبرت مثل هذه العيّنات إلى تحليل الشخصية الايرانية، وحصرها في مضمار تأثير حرب السنوات الثمانية بين البلدين "العراق وإيران". فالحرب تخلق نوعاً من المواقف السلبية عند كلا الطرفين المتنازعين بتأثيرات خارج إرادتها السياسية، بغض النظر عن من يكون المعتدي، لكن الذي يكتب في هذا يعرف جيداً حركة التاريخ، التي خلقت علاقات سلبية أنتجت مواقف مختلفة ومرتكزة على بنية فكرية ذاتية، فإن كانت سلبية فهي من بُنات التاريخ، وإن كانت ايجابية، فهي بتأثير المقدس المشترك، سواء كان عامّاً أو خاصاً يخص العلاقات والوحدات المشتركة بين الطرفين وهي الأضرحة المقدسة لدى الاثنين، والتي أفرزت تزاوراً وتواجداً ليس عابراً، أي سياحياً، بل تصاهراً وإقامة، شكّلت ظاهرة بما يشبه الاستيطان. لأنها ارتبطت بمستلزمات الوجود العابر لما يسمى الإقامة المؤقتة باتجاه زرع الجينات الانسانية. لذا نجد ثمة عدم تعميم تاريخي للظواهر التي اكتشفها الكاتب مع من رافقه في الرحلة.
إن التلوين في وصف المكان ضروري في هذا الضرب من الكتابة، فالتلوين سمة تنتمي إلى شعرية اللغة النثرية وانعكاسات خصائص الأمكنة على اللغة من جانب الإثراء اللغوي المركّز، حيث تخلق تميّزاً ليس بالتركيبة اللغوية، وإنما بتلوّن خصائص الأمكنة. وقد حاول ضمن هذا المجال وصف ورصد جمالية المكان في الأمكنة المقدسة، لأنها قريبة من تعالقه المكاني في مدينة كربلاء حيث ترعرع وأقام. ولعل المقارنة على أساس عمارة المكان، كالأضرحة والمساجد، وطبيعة الأزقة القديمة، أوحى بنظرة تراثية للمكان، مستلاً من مشهده أهم الخصائص، لاسيّما الطقسية منها. فلغته في هذا الضرب من وصف المكان كان مكللاً بشعرية فيها حس ميثولوجي، خلقته ظاهرة التطبع والممارسة منذ الصبا. كذلك حصر دهشته ببعض الأمكنة، حيث شكّلت لتصوراته منحى فكريا ً وتاريخياً، استعاد بذلك ويلات الحرب والفقدان، أو الذنب التاريخي الذي ولّد عُقد يصعب تذويبها بين الشعوب، سواء كانت الشعوب المحتلة، أو الغازية.
صحيح أن التنقلات بين الأمكنة في المدن الايرانية كانت من متطلبات الزيارة وليس الرحلة. إذ لعبت في ذلك أمزجة من رافقه، فهي ليست رحلة استكشافية للمدن كبيرها وصغيرها، بل هي مجموعة تسجيلات لحراك داخل الأمكنة لعب فيها مزاج الآخر دوراً أساسياً، مما ضيّع من بين يديّ الكاتب التأني والسؤال وزيادة المعرفة لهذه الأمكنة، قصد ربط كل ما يستلزم تحليل الخاص والعام.
لكن النظرة كرحالة كانت متوّفرة كالأرض الخصبة التي هي بحاجة للعناية الدائمة والمركزة. فالكاتب لم يكن ليهدف الرحلة إلى إيران لكتابة مدوّنة إبداعية عنها، بقدر ما مارس كتابة مذكراته اليومية وهو يتجول وينتقل من مدينة إلى أُخرى برفقة أصحابه. لقد أهتم بأصغر الأمور وأخفى أكبرها، بسبب سرعة التواجد في الأمكنة، والذي يمكن اعتبار بعضه خاطفاً مقارنة بما كان يمارسه ويجريه أقرانه وهم يجوبون المدن والأمكنة، المعلومة منها والمجهولة.
لكن الكتاب محاولة لفض صمت التاريخ عن نظرة الآخر للأمكنة والساحات والمرافق السياحية فيها. لقد نقل لنا دهشته الذاتية وهو يكتشف خصائص الأمكنة وعكس تأثيراتها على ذاته، خاصة عمارة الأمكنة التي تميّزت بخصائص العمارة الإسلامية، كذلك النُصب والتماثيل، والصوّر المعلقة في الساحات للشهداء في الحرب العراقية الإيرانية.
وصل هذا حد اكتشافه لما يشبه المتحف المصغر الذي احتفى بشهداء المدينة الصغيرة التي تعرضت لقصف الطائرات العراقية. جملة أرى أن كتاب "عواصم إيران" التفاتة مهمة، سجلت انطباعات ذكية عن المكان.

**********

الروايات الإعصارية وروايات الأسئلة
إسلام عادل
تخلب بعض الروايات قارئها منذ صفحاتها الأولى من خلال تطوير حبكة سريعة تغريه بالمواصلة وأن من المعيب لدى بعض القراء أن لا يتمتع الروائي بموهبة توريط القارئ مبكرا وقد يؤدي ذلك ببساطة إلى إنقاص نجمة أو اثنتين من نجوم التقييم.
إغراء القارئ هو ما يسعى كاتب الروايات البوليسية والروايات العلمية وروايات الفنتازيا إلى فعله لينغمر القارئ في الأحداث و يختم الكتاب بجلسة واحدة. لكن, لا ترتقي هذا الروايات إلى مصاف الأدب الخالد بدليل إنها سرعان ما تذوي وتنطفئ ويلفها النسيان إلا ما ندر منها. فرواية فنتازية مثل "هاري بوتر" لجي كي راولينغ مثال على الرواية سريعة الإيقاع المقلقة. وهذا ينطبق أيضا على رواية نالت شهرة واسعة وتحولت إلى السينما وهي ثلاثية الهانغر غيمز أو لعبة الجوع للأمريكية سوزان كولين والتي باتت ظاهرة في العقد الأخير قلدتها العديد من روايات الديستوبيا لاحقا كالملكة الحمراء لفيكتوريا افيارد.
هذه الروايات مقبولة ومقروءة على نطاق واسع ولكن لا أحد يتحدث عن قيمتها الأدبية أو كشفها عن وجه من وجوه النفس البشرية! وأنا هنا أرى بأن هذا النوع من الأدب السريع يمسح من الذاكرة البشرية لأنها تشبه الأغاني السريعة التي تحدث فورة سرعان ما تخفت ويمتصها الصمت بعد أشهر قليلة من إطلاقها.
أن إيقاع الحياة المربك يتسبب لنا بموجات قلق تفقدنا الإحساس بقيمة الأمور البسيطة التي تنزلق من تجربتنا المباشرة مع الأشياء. ولا أعني هنا بالقلق ذلك الشعور الواعي بأن وجودنا الفكري مهدد, بل شعور الانتكاس الذي يبعدنا عن فهم ما يجري فينا من إضطرابات. فقراءة رواية بطيئة الوقع تعيد إلينا ما تحلل من التفاصيل التي تدفع بعجلة تفكيرنا الى التأمل. الرواية التي تتفتح بمهل توجهنا إلى معاينة لمحات من حياتنا الشعورية. فالروايات السريعة ليست فقط مربكة, بل إنها تمنح شعورا زائفا بالسعادة فيتدفق الدوبامين بنفس الطريقة التي يمنحها شراء وجبة جاهزة أو إمضاء الوقت أمام التلفزيون. فالرواية التجارية استهلاكية مقلقة لا تطرح أسئلة وغالبا ما يتلوها شعور بالانتكاس فلذتّها عابرة.
الحبكة الإعصارية تغذي الصوت القلق الذي يتكلم في رؤوسنا وتمده بقضايا رخيصة بهدف بعثرت أسئلتنا حول الحياة والسلم والمصير والقدر. الروايات السريعة تنجرف مع سيل الوقت فلا تستطيع مقاومة الزمن بل تركس في القعر إلى أن يذيبها الأدب الذي يطرح الأسئلة ويشعل قناديل القلب.
الرواية التي تدعو إلى التأمل مثل رواية هاربر لي الوحيدة لا يمكن أن تقرأ إلا بتمعن و كذلك هي روايات ريمارك مثلا. ففي كل قراءة يشارك القارئ بخلقها فلذلك قد يكتفي بروايات محددة يظل يقرأها طوال حياته فينتج عن إفراز الدوبامين شعورا بالإنجاز والاكتفاء يشبه توصيل خبرة أو إيقاد فكرة. وهذا لا ينطبق على الكلاسيكيات فقط, بل أن هناك رواية حديثة من الأدب الجيد التي تتفجر أسئلة كرواية الاسترالية م. ل. ستيدمات الضوء بين المحيطات.
الرواية التي تحثّ على التفكير بالمسلمات تحدث إحساسا بالبهجة بينما تحدث الرواية السريعة إحساسا بالمتعة وسيان بين البهجة والمتعة. تمنح الرواية العابرة شعورا بإشباع زائف يتبعة فراغ. تميل روايات الأسئلة إلى أن تعمر طويلا ولا تكتفي بأن نعيش بين صفحاتها مرة واحدة في حين تنطفئ الروايات التجارية بعد القراءة الأولى.
تكشف الروايات الجيدة عن مكامن الضعف و القوة و الإرادة والتغير والاستمرار والخلق بينما تنمي نقيضتها إحساسا بالتخمة فيكفي أن نقرأ "الشفق" لستفيني ماير لنتأكد من ذلك! هذا تحليل عام يقر بأن القيمة الأدبية ذاتية لا تقيدها شروط.

**********

أزِفَ الـوداع
يحيى السماوي

لـمْـلـمْـتُ مـا أبـقـى لـيَ الـبـسـتـانُ مـن حَـطـبٍ..
ومـا أبـقـتْ لـيَ الأمـواجُ مـن زَبَـدٍ..
ومـا أبـقـى الـهـوى لـلـسـومـريِّ مـن الـهـيـامِ
ومـن عـفـافِ الـعـشـقِ
فـي عـصـرِ الـجـواري والـرقـيـقْ
*
ونَـخَـلـتُ مـا أبـقـتْ رَحـى الأيـامِ فـي مـاعـونِ عـمـري
مـن دقـيـقْ
*
فـعـجـنـتُـهُ خـبـزاً فـراتِـيّـاً..
وعَـتَّـقْــتُ الـدمـوعَ بِـزِقِّ أجـفـانـي
أُسـاقـيـهِ الـنـديـمـةَ حـيـن تـسـألـنـي الـرحـيـقْ
*
فـأقـمْـتُ مـأدبـةً عـلـى شـرَفِ الـتـي أحْـيَـتْ رمـيـمَ الـطـيـنِ/ إيـنـانـا..
دعـوتُ لـهـا هـديـلَ حـمـامـةٍ.
وبـخـورَ مـحـرابٍ .. ومـئـذنـةً..
وبـتـلـةَ زنـبـقٍ مـن روضـةِ الـوادي الـسـحـيـقْ
*
وســريـرَ ريـحـانٍ مَـلاءَتَهُ الــشــذا
ووسـادةً مـن ريـشِ أحـلامـي
وقَـيْـداً صـارمـاً مُـســتـنـجِـداً بـالأسْــرِ يُـنـقِـذنـي
مـن الـعـيـشِ الـطـلـيـقْ
*
ومـن انـهـمـامـي بـالـنـمـيـر الـمُـرِّ أشـربُـهُ
فـيُـسْـكِـرُهُ دمـي..
ورضـيـتُ مـن تـلـقـاءِ جـرحـي بـالـنـزيـفِ..
أنـا عَـدُوِّيْ ..
لـيـس غـيـري ظـالـمـي..
فـأنـا الـذي أبْـدَلـتُ شـوكـاً بـالـقـرنـفـلِ
والـحـجـارةَ بـالـعـقـيـقْ
*
ورضـيـتُ بـالـحـرمـانِ دربـاً
والـمـتـاهـةِ لـيْ رفـيـقْ
*
الـبـحـرُ أيْـبَـسُ مـن قـرونِ الـوعْـلِ..
كـيـف إذنْ غـدوتُ صـريـعَـهُ الـحَـجَـرَ الـغـريـقْ؟
***
مَـدَّتْ إلـيَّ بـعـشـقِـهـا طـوقَ الـنـجـاةِ
وكـنـتُ قـابَ الـجـمـرِ أو أدنـى
مـن الـحَـطَـبِ المهيأ لـلـحـريـقْ
*
قـالـتْ : صـبـاح سـمـاوةِ الأرضـيـنِ..
قـلـتُ : مـسـاء حـزنِ الـغـربـتـيـنِ بــ "أرضِ كـنـغـرَ"
حـيـثُ لا جـارٌ يـدقُّ الـبـابَ..
لا نـخـلٌ أفِـيءُ إلـيـهِ..
لا قـمـرٌ يُـضـاحِـكُ لـيـلـيَ الـحَـجَـريَّ ..
لا شـمـسٌ تُـذيـبُ ضَـبـابَ مِـرآةِ اصـطـبـاحـي بـالـمـنـى
وتـنـشُّ ذئـبَ الـخـوفِ عـن غـزلانِ خـطـوي
حـيـن يـشـتـبِـكُ الـطـريـقْ
*
فـالـسـومـريُّ الـطـفـلُ شـاخَ بـغـربـتـيـهِ
ولـيـس مـن زهــرٍ يَـزفُّ الـى فـراشـاتـي
الـبـشـارةَ بـالـرحـيـقْ
*
أزِفَ الـوداعُ فـهَـيِّـئـي قـبـراً لـجـثـمـانِ الـصَّـبـابـةِ
والـنُّـعـاةَ لِـيـنـدِبـوا الـعـشـقَ الـخـرافـةَ لا الـعـشـيـقْ
*
لـم يُـبـقِ لـيْ جـمـرُ الـظـنـونِ
ســوى الـحـثـالـةِ مـن نـمـيـر يـقـيـنـيَ الـمـسـفـوحِ..
آنَ لـيَ الـتـرَجُّـلُ عـن صـلـيـبِ الـغـربـتـيـنِ..
ولـلـسـمـاوةِ ـ بـعـد طـولِ سُــبـاتِـهـا عـن مُـقـلـتـي ـ
أنْ تـسـتـفـيـقْ.

**********

ص6
لا تتركوا البصرة كسيرة الجناح
جواد وادي
قد لا نخص بهذا النداء العراقيين عموما والبصريين تحديدا وإنما نداؤنا موجه لكل شرفاء العالم المتحضر والمدافع عن حق الانسان في العيش الكريم والدفاع عن ممارسة حياته بكرامة ودونما منغصات قد تصل الى مستوى تهديد وجوده الإنساني، وهذا ما يحدث اليوم، ويا للكارثة، للمواطن البصري خصوصا والعراقي بشكل عام، المعروف بشهامته وكرمه وشموخه وطيبة قلبه، وقبل كل شيء تعلقه بمدينته ودفاعه المستميت عن البصرة الخالدة وكامل التراب العراقي وعلى امتداد تاريخ هذه المدينة الفيحاء المعمّد بالدم والشهادة والتفاني الوطني الصادق.
ولكي نسترد ولو اليسير من الدَّين الذي يطوق اعناقنا جميعا لهذه المدينة، حاضرة الدنيا ومؤول الباحثين عن العلم والمعرفة واكتساب القيم الانسانية النبيلة، وسلة العراق الثرية، يستوجب علينا جميعا ألا نقف مكتوفي الأيدي إزاء ما يحصل لأهالي البصرة من حرب إبادة من لدن فلول من المرتزقة والمندسين وعديمي الضمائر والقيم الذين رهنوا مستقبل البصرة التي هي اكبر من أن تنال مساعيهم القذرة منها ومن اهاليها، في مستنقع الفساد والخسة، معتقدين أن الصمت الذي طال لأكثر من عقد ونصف على أساليب النهب والتعسف واللصوصية وسرقة خيرات هذه المدينة، التي تعج بالثراء وخزائن العراق برمته، وتبييض الأموال مما تدره البصرة من خيرات وفيرة من خلال تناسل حيتان النهب والسرقات المكشوفة وبشكل وقح وسادي ومخيف، دونما اعتبار لأهالي ساكنة المدينة الذين هم الأحوج في أموال مدينتهم التي اخذت تهرّب الى الخارج وتستحوذ عليها مجاميع فاسدة ورثّة لا نعرف من اين أتت وكيف تجمعت، عرفها القاصي والداني بأن لعابها في جريان دائم وهي تتوجه لمد أذرع (الحرمنة) من خلال خلق مافيات خطيرة دست اذرعها الفاسدة في كل مناحي الحياة المدرّة للخير في هذه المدينة المظلومة، فما تركوا منافذ ولا جمارك ولا صفقات مع شركات متعددة الجنسيات والتخصص متواجدة في المدينة، ولا أي مصدر مالي قد يكون سبيلا لإنقاذ البصرة من حالة الخراب التي خرجت منه وهي تعاني من اهمال شديد ونقصان حاد في شتى مناحي الحياة الإنسانية المطلوب توفرها لإسعاد المواطن البصراوي الأحق بخيرات مدينته، ليتمتع بحياة كريمة وعيش رغيد.
لكن ما حدث للبصرة، بعد أن تمكنت فلول مجاميع تأخذ من الاسلام اسمه من مد شبكات وضعت لها الخطط المدروسة لشفط أموال البصرة وتوزيعها بصفقات واتفاقات خسيسة وفاسدة، تاركين عمدا ما تعانيه المدينة وسكانها من نواقص في كل شيء، لا بنى تحتية ولا ماء صالح للاستهلاك الآدمي ولا كهرباء ولا خدمات أساسية ولا نظافة تليق بمكانة البصرة ولا توفير عمل للشباب العاطل وهم بالآلاف ولا بذل أي جهد ينم على أن من بيده اتخاذ القرار لتحديد مصير البصرة وأهلها جاءوا لخدمة المدينة وساكنتها، بل بالعكس تكالبوا لسرقة كل ما يمكن سرقته، في الوقت الذي تكون البصرة فيه بحاجة للدينار الواحد لإعادة الاعمار واخراجها من الإهمال والتردي الخدمي الفظيع، وهذا ما وقفنا عليه بأنفسنا ونحن نزورها بعد غياب دام اكثر من أربعين عاما، لنجد ما ان ندخل البصرة مستبشرين بأن نكحّل عيوننا بمرامدها بما نحمله من صور خالدة في اذهاننا، أن اول ما تصفعنا بقوة مناظر احياء الصفيح باسوء اشكالها وهي محاطة بتلال من النفايات والأوساخ لنترك هذه المصيبة لكوارث قادمة لم نكن نتوقعها مطلقا، ليصدمنا منظر نهر العشار الخالد وقد تحول الى مكب نفايات وازبال وقاذورات تزكم الأنوف، هنا تبين لنا أن البصرة مقبلة على كارثة حقيقية وأن الطوفان قادم، لان ظلما رهيبا قد لحق بها وإذا دام الظلم هكذا فسيدمر كل شيء، وفعلا بذلنا جهودا للاستفسار عما يحدث من خراب، بعد أن تحررت المدينة وساكنتها من بطش البعث، على أمل أن تنهض من جديد على أيدي القادمين الجدد ممن كانوا كما يدّعون بأنهم معارضون للنظام البعثي وبأن مجيئهم سيضفي مسحات من الأمل للخروج مما تعانيه وبشكل يثير الحزن والألم في النفوس، فاخبرنا الأصدقاء المقربون من سدنة قرار أحزاب النهب، أن ما ترونه ليس سوى القليل جدا مما تعانيه البصرة من الإهمال، واذا ما زرتم الأحياء الفقيرة فستعملون مناحات لن تتوقف وتفقدون قدرة البصر من كثرة ما ستذرفون من دموع على حجم الخراب الذي باتت مشاهده مألوفة للقاصي والداني، ناهيكم، هكذا اخبرونا، عن كثرة الأمراض القاتلة التي تصيب المواطنين، لتسبب الهلاك للبشر وحتى البهيمة. لم نكن نصدق ما نقله لنا بعض الموثوق فيهم من الأصدقاء، حتى أخذنا نتبين بأنفسنا صدق ما نقلوه من صور لا يمكن تصورها وتصديقها.
اذن اين كان المسؤولون والمشرفون والمحافظون ومجالس البصرة الموزعة على ربوع المدينة الخربة، وكافة "هيلمة" منتسبي جماعات المحاصصة المقيتة، وهم الأقرب من غيرهم لما يشاهدونه من دمار فاق دمار الحروب الفتاكة، مضاف اليهم، بل وفي مقدمتهم من باعوا ضمائرهم لمجاميع الفاسدين، وهي معروفة لدى أهالي البصرة، وقد استحوذوا على ابنية وعقارات ومؤسسات ومصارف وجاه وحشم وخدم، وجيوش من المجندين المرتزقة، ساعين الى احداث الفرقة بين ساكنة المدينة الواحدة، ليطلقوا اياديهم بحمل الأسلحة وفرض الإتاوات والاستحواذ على كل ما يمكن استحواذه من أموال وعقارات، حتى بلغت بهم النذالة، أنهم اخذوا بالاتفاق مع موظفي العقارات بتزوير سندات عقار لمالكين خارج العراق ونقلها لهم ولأسيادهم، وخصوصا من الأخوة المسيحيين وغيرهم، وهذا الشطط معروف ومتداول بين كل البصريين، ناهيكم عن مئات التجاوزات التي مارستها هذه الفلول السافلة والمنحطة، دونما تدخل من السلطة أن كانت من قبل الحكومة المحلية أو المركزية، لأنهم مشتركون في هذه الجرائم التي يندى لها الجبين.
ماذا تنتظرون من البصريين اذن وهم يعانون من هذا القرف اليومي الذي اخذ يهدد وجودهم حتى بقطرات الماء التي تبقيهم على قيد الحياة، وملفات الفساد تصول وتجول، من تبديد لأموال البصرة عن طريق خلق شركات بأعداد هائلة، لا أساس لها الا على الورق من اجل سرقة الأموال المرصودة لمشاريع وهمية، وبالتالي توزيعها على الفاسدين، لتصل الى جيوب وخزائن جماعات الخراب الوقحة والخائنة لكل ذرة تراب عراقي وطأته اقدامهم النتنة، ويا لضيمكم أيها العراقيون.
ماذا فعلت النزاهة للفاسدين من البصرة تحديدا وهو أحد الأسباب الرئيسية لما آلت اليه أمور المدينة الكارثية؟
كيف لعاقل والكوارث هذه تحدق بالعراقيين عموما والبصريين تحديدا، وازلام الفساد يعيشون في نعيم وترف وهم يهرّبون أموال الفقراء والوطن الجريح خارج الحدود، بعد أن كونوا امبراطوريات مخيفة بخلق مافيات توزعت على ارجاء الكون، فما من بلد أوروبي أو عربي أو اسيوي أو افريقي أو حتى أمريكي لا تيني وامريكي شمالي الا وتجد الاثرياء المتخمين وقد امتلكوا افخر العقارات وأفخم الفنادق وأخطر المؤسسات باسمهم وعوائلهم ومن يدور في فلكهم من سفلة ومنحطين ومصاصي دماء الفقراء.
ونعرف شخصيا حالات كانت ترتزق على صدقات دول الجوار، التقيناهم وهم يبحثون عن خلق مشاريع وشراء عقارات تقدر بملايين اليورو.
لم يبق لديكم من تبرير أيها الشرفاء سوى الوقوف مع منتفضي البصرة الابطال ودعمهم بكل شيء، حتى بالالتحاق في صفوفهم لدك صروح الفساد والنهب وإخراج العراق من هذه المحنة التي يقينا سوف لن تزول الا بانتفاضة شعبية عارمة دون تهاون أو تخاذل، لأن المعركة أصبحت معركة وجود وشرف وكرامة واسترداد حقوق مهدورة وإعادة الاعتبار لوطن عاث فيه فرسان بعض الجماعات السياسية وغيرهم من الطارئين، فسادا وشططا وظلما.
إن ما يحدث في البصرة لهو درس بليغ وانذار يشي بأن الأمور تسير نحو الأشد والأمضى فعلا والأكثر شررا جماهيريا، فلا تستهينوا بما يجري وأنتم تغلقون مجساتكم والطوفان قادم بشكل أعنف وأكثر هولا، والحصيف من يشم رائحة الخطر قبل وقوعه، رغم أنني اشك بقدرتكم في استيعاب ما يحدث!
الرحمة الواسعة لشهداء الحراك البصري والمجد والخلود لهم وسيبقون منارات فخر وكرامة ومجد يخلدهم تاريخ البصرة الناهضة من كبواتها والممزِقة لثياب الصمت القاتل لينضافوا لشهداء العراق الميامين.
والدعاء لشفاء الجرحى والمتضررين
*************
نريد خبزا لا رصاصا
لفته عبد النبي الخزرجي
البصرة تعيش كارثة حقيقية، الماء في شط العرب ملوث بمواد شديدة السمية، ولذلك وعندما خرجت البصرة بجماهيرها تنادي بتوفير الخدمات والماء الصالح للشرب والكهرباء فليس هذا من باب التسول او الاستجداء، وانما هذه حقوق كفلها الدستور لجميع المواطنين، ولابد ان تتحقق تلك المطالب، وتوفير فرص العمل للعاطلين.
ثم ان البصرة هي الرئة الاقتصادية للعراق وهي الكنز الذي يوفر للدولة موازنتها، واهمال هذه المدينة العملاقة بثرواتها وتهميش شعبها وافقاره، انما يعبر عن فشل كبير في ادارة هذه المدينة التي تمد العراق من شماله الى جنوبه بما يقدر ب80 في المائة من ميزانيته السنوية، بينما تعيش هذه المدينة في فقر مدقع، وتتناهبها الامراض والسرطانات المتنوعة والالغام الحربية والمياه الملوثة والاملاح، وانعدام الخدمات الاساسية والتي هي حق مشروع للمواطن كفله له دستور جمهورية العراق الذي صوت عليه الشعب في العام 2005م ، اضافة الى جيش كبير من العاطلين عن العمل، بينما يتمتع الاميون واصحاب الشهادات المزورة والمقربون من المسؤولين الكبار في البصرة بخيرات هذه المحافظة الغنية والتي وصفها احد ابنائها بأنها "مدينة الصاج والعاج والديباج والذهب الوهاج والنهر العجاج، منابتها قصب وارضها ذهب وسماؤها رطب وانهارها عجب ".
وعندما يعيش المواطن محروما من خيرات بلده، ومهمشا، يعيش العوز والفقر والحرمان، ويرى بأم عينه كيف تسلب اموال محافظته في مشاريع وهمية، وكيف يعيش المسؤولون باعلى درجات الرفاه الاقتصادي والحمايات والقصور الفارهه، والخدم والحشم، وابناء البصرة يعيشون العوز وفي العشوائيات واكواخ الذل والانسحاق ، فلابد ان ينتفض دفاعا عن حقوقه التي كفلتها لهم القوانين، ولابد ان يتظاهر ويعتصم ويعبر عن سخطه وغضبه تجاه هذا الواقع المزري، الا انه تمت مواجهة هذا الحق الذي يمارسه المواطن، بالمزيد من العنف والاستهانة والقمع وحتى الرصاص الحي، الذي اودى بحياة العديد من ابناء البصرة وغيرها من محافظات بلادنا التي عبرت عن استيائها ونقمتها وغضبها على هؤلاء المسؤولين الفاشلين والفاسدين. ولذلك فقد رافق شعار "نريد خبزا لا رصاصا" مسيرة شعبنا منذ عقود مضت، وهو شعار يوضح مدى القمع الذي مارسته السلطات العراقية المتعاقبة على ابناء شعبنا، كما يوضح الجوع والعوز الذي عاشته وتعيشه الطبقات الشعبية المسحوقة والمهمشة.
في بحر هذا الاسبوع قمت بزيارة خاصة الى مدينة البصرة المنكوبة، وقفت على ضفاف شط العرب فلم اجد النوارس تمارس طقوسها في هذا النهر الخالد، كما ان الاسماك والسلاحف والضفادع قد طفت منتحرة على ضفاف الشاطئ، والطيور غادرت اعشاشها، لا نسمع صوت بلبل يغرد في سماء البصرة. الحيوانات "البقر والجاموس" لا يستسيغ شرب الماء ولا السباحة فيه، وقد لاحظت مجموعة من الجاموس وهي تهرول، فسألت احدهم، قال : انها بعد ان تشعر بالعطش، تضع فمها في مياه الشاطئ، ثم نراها تجعر وهي مسرعة نحو موطن سكنها وملاذها. وقد نفق الكثير منها، فما كان من اصحابها الا ان يشدوا الرحال الى جهات اخرى خارج محافظة البصرة، ليحافظوا على هذه الحيوانات البريئة
في المقاهي والتجمعات واللقاءات ، يتحدث المواطنون عن اصرار البعض على ان تتعمق كارثة البصرة وان يزداد العطش وتزداد التلوثات في شط العرب. كما يتحدثون عن تسويف الاجراءات الضرورية لمواجهة الكارثة الحقيقية التي تعيشها البصرة. وهناك انتقادات حادة ولاذعة لما صدر عن اللجنة المكلفة بدراسة ظاهرة المياه الملوثة واسباب الامراض الخطيرة التي باتت تؤرق المواطنين في هذه المحافظة التي تعيش الكارثة بكل تفاصيلها.
كما يتحدثون عن موت النخيل والمزروعات والكائنات الحية، ليس هناك صوت لنقيق الضفادع، اختفى هديل الحمام، لا تشاهد افعى عند سواحل الشاطئ، الطيور هاجرت بعيدا لتفتش عن ملاذات توفر لها الماء الصالح للشرب، لم تعد مياه شط العرب قادرة على ان تسد عطش الكائنات الحية بمختلف تلاوينها واشكالها، بل ان تلك المياه قد عجلت بموت تلك الكائنات، بسبب احتواء تلك المياه على درجة عالية من السمية بفعل التلوت البيئي وارتفاع نسبة الاملاح في مياه شط العرب، واسباب اخرى ما زالت طي الكتمان.
ولا نعدو الحقيقة اذا قلنا ان مجلس محافظة البصرة وحكومتها المحلية تتحملان كامل المسئولية القانونية والاخلاقية تجاه ما يحصل في هذه المدينة المنكوبة، بسبب التجاهل الفاضح لمعاناة ابنائها، وعدم التركيز على مشاكلها الحقيقية سواء كانت الآنية او الاستراتيجية.
مضت خمسة عشر عاما على التغيير الذي حصل بعد العام 2003 ، والبصرة في تراجع خطير بجميع مفاصلها :
• تم تهديم مدارسها، ولم يتم العمل على بناء مدارس بديلة الا ماندر.
• انهارها باتت مزابل ومكبا للنفايات، واصبح ماؤها غورا.
• شوارعها ممزقة ومتآكلة وفيها الحفر الكبيرة والخطيرة.
• تعمل الحكومة المركزية او المحلية على اقامة سد ناظم لمياه شط العرب يمنع تسرب الاملاح، والملوثات الى مياه شط العرب.
• ما زالت الالغام الحربية تأكل اجساد الاطفال في مناطق شط العرب الشرقية.
• لم تعمل الحكومة المحلية على ادامة البنى التحتية المتهالكة في المحافظة، مما تسبب في بروز الكثير من المنغصات للمواطنين ومخاطر بيئية لا حصر لها.
• لم تعمل الحكومة المحلية على توفير الخدمات الاساسية والضرورية للمدينة الغنية والعائمة على بحر من الذهب الاسود.
• لم توفر الحكومة المحلية السكن اللائق لأبناء المحافظة، وباتت المدينة تعيش ازمة خطيرة في هذا الجانب، وتتوسع العشوائيات في مفاصلها .
• لم تقدم الحكومة المحلية في البصرة اي مشروع لإنقاذ المدينة من الامراض السرطانية التي تفتك بالطبقات المحرومة والفقيرة والمعدمة.
• لم تعمل الحكومة المحلية على توفير فرص عمل متكافئة للشباب العاطلين عن العمل، بل انها وزعت الوظائف على الاقارب والمحسوبين على احزابها ومريديها، واهملت شريحة الشباب من الخريجين وغيرهم من المواطنين.
• وهذا كله كان من الاسباب التي كانت خلف هذا الخراب الكبير الذي لحق هذه المدينة، فماتت البساتين والاشجار واختفت غابات النخيل وتوقفت المصانع والمعامل، وانحدرت الخدمات وانهارت البنى التحتية، وزاد الفقر وارتفعت معدلاته بشكل لا مثيل له.
• كما ان الحكومة المحلية لم تقدم مسؤولا واحدا الى القضاء بسبب الاهمال والفساد والفشل واللامبالاة للمعاناة الكبيرة لما تعيشه هذه الحاضرة العراقية العربية والاسلامية.
********
التظاهرات الشعبية بين الخطط الآنية والحلول الجذرية
فراس زوين*
شهد الشارع العراقي في الفترة الأخيرة تظاهرات واحتجاجات من قبل المواطنين مطالبين بأمور عديدة تمثل ابسط حقوقهم مثل الخدمات والعمل والماء والكهرباء وغيرها من متطلبات الحياة الاساسية وقد تحركت على اثرها الحكومة العراقية بخطط سريعة وانية تلبيةً لمتطلبات المتظاهرين في محاولة منها لوقف تمدد الاحتجاجات لتشمل بقية المحافظات مما يصعب على الحكومة السيطرة عليها.
وسأسلط الاضواء في هذه المقالة على ثلاثة مطالب شعبية يمكننا من خلالها معرفة منطلقات الحلول الحكومية .
1. تحسين الواقع الخدمي وتطوير محطات انتاج الطاقة الكهربائية لزيادة ساعات التجهيز.
2. زيادة الاطلاقات المائية لإنقاذ الواقع الزراعي والحيواني للمحافظات الجنوبية لتفادي نفوق الآف المواشي نتيجة شحة المياه.
3. الالتفات الى مئات الالاف من ابناء هذه المحافظات العاطلين عن العمل وفتح باب التعيينات الحكومية لاحتضان هذه الفئات وخصوصاً الخريجين منهم .
ان صوت التظاهرات المرتفع ايقظ الحكومة من سباتها ونبهها الى خطورة الموقف وتراكماته التي قد تكون كارثية ليس فقط على هذه الحكومة فحسب وانما قد يهدد النظام السياسي بأسره فسارعت الى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والمعالجات الحكومية التي تصب في صالح الواقع الاقتصادي والمعاشي لأبناء هذه المحافظات.
فكان من هذه الحلول الايعاز الى الجهات المعنية بإكمال العديد من المشاريع الخدمية المتوقفة عن العمل منذ عام ٢٠١٤ ،‏ مع الالتفات الى بناء محطات توليد الطاقة الكهربائية وصيانة وتطوير المحطات الموجودة حالياً وتوفير الوقود اللازم لتشغيل هذه المحطات بالسرعة القصوى. بالإضافة الى زيادة الاطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية والتي تعد الأشد تضرراً من شحة المياه.
كما وجهت الحكومة بأطلاق ملف التعيينات الحكومية ضمن حركة الملاك وفرضت على الشركات الأجنبية العاملة في العراق بتشغيل العمالة العراقية بنسبة ٥٠ في المائة من قيمة العمالة لهذه الشركات.
وسأكتفي بهذه الحلول كنماذج بسيطة لخطة عمل الحكومة في مواجهة ازمة المظاهرات السلمية التي طالت عدداً من المحافظات الجنوبية.
وتجب الإشارة إلى أن الأدبيات الإدارية صنفت عملية التخطيط الى ثلاث مراحل تختلف من حيث فترة تنفيذها، الأولى هي الخطة الآنية، والثانية هي الخطة المتوسطة (٥ سنوات)، والثالثة هي الخطة الاستراتيجية (اكثر من ٥ سنوات)
وتعد الحلول السابقة وغيرها مما لا يسع المقال لذكره من الخطط والقرارات الانية السريعة التي من حق الحكومة الخوض في الحلول السريعة لمنع تطور الأمور وانزلاقها الى حد يصعب السيطرة عليه، ولكن تبقى هذه الحلول لتمشية الحال فقط، فان المتابع للشأن الاقتصادي العراقي يعلم تمام العلم ان السياسة المالية للبلاد تشهد ازمة منذ فترة ليست بالقصيرة نتيجة انخفاض أسعار النفط ومارافقه من اجتياح لعصابات داعش للأراضي العراقية تكبد العراق بسببه كلفا مالية ضخمة بالإضافة للفساد المالي والإداري والذي يعد حجر العثرة الأكبر في تطوير السياسة المالية، وان العمل على توفير الخدمات واكمال المشاريع المعطلة وتأسيس محطات توليد جديدة قد تكون قرارات لا تملك ما يكفيها من سيولة مالية لتنفيذها كما يحب ويشتهي المواطن، هذا من جهة، ومن جهة ثانية فان الواقع المائي لنهري دجلة والفرات يشهد ازمة حقيقية نتيجة حجب دول الجوار لحصة العراق من مناسيب المياه، وان أي اطلاق وزيادة لحصة المحافظات الجنوبية من مياه الأنهار قد تكون شبه مستحيلة امام هذا الحجب، بالاضافة الى تبدل المناخ للبلاد وماصاحبه من ارتفاع درجات الحرارة زاد من تعقيد القضية المائية للعراق. اما بخصوص اطلاق التعيينات الحكومية ضمن حركة الملاك فلا يمكن وصفه بغير الحل الاني والبسيط اذا عرفنا ان في محافظة البصرة وحدها تجاوز عدد الراغبين اضعاف عدد الدرجات الشاغرة والتي قدرت ب ٤٠ الف درجة وظيفية في الوقت الذي يدخل للسوق العراقية ٢٥٠ الف يد عاملة سنوياً باقل التقديرات، فلا اعلم ماذا تفيد ٤٠ او ١٠٠ الف درجة ؟ هذا بالإضافة الى ان اللجوء الى التعيينات يعد اصل المشكلة في ظل الدولة الريعية وليس حلاً جذرياً لها، ولا يمكن قبوله الا من خلال كونه تداركاً للأحداث وكبحاً لتطور الامور .
ان على الحكومة العراقية الحالية والحكومة القادمة العمل على وضع خطط واستراتيجيات متوسطة وطويلة الأمد تنطلق من حلول حقيقية تهدف لأحداث تنمية مالية واقتصادية مستدامة من خلال تنشيط دور القطاع الخاص وهجر النهج الريعي للدولة والتعلم من الإخفاقات المتتالية للواقع الاقتصادي، وذلك بالتركيز على باقي قطاعات الإنتاجية والزراعية والخدمية فأنه السبيل الوحيد لاستيعاب العمالة العراقية المتنامية وبكل فئاتها ولعل الجدية والواقعية في استيعاب مطالب الجماهير يكون محفزاً وملزماً للحكومة بوضع حد للفساد المالي والإداري الذي استشرى وبشكل لا سابق له في مؤسسات الدولة، ويجب الالتفات الى ان التظاهرات والمطالبات السلمية بالإضافة الى الضغوطات من قبل المرجعية في خطبها تعد بمثابة تخويل لضرب رؤوس الفساد وان على الحكومة الحالية والقادمة استثمار هذا التخويل وإعلان الحرب على الفساد بنفس الهمة والقوة التي رافقت اعلان الحرب على داعش.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*باحث اقتصادي
********

ص7
مباراتان دوليتان لأسود الرافدين في الشهر المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأمين مباراتين دوليتين وديتين للمنتخب الوطني العراقي خلال فترة الفيفا دي القادمة في شهر تشرين الأول المقبل.
وقال المدير الإداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس في بيان للاتحاد إن "المنتخب الوطني سيواجه منتخب سلطنة عمان يوم 12/10 المقبل في الدوحة حيث يعسكر المنتخب العماني".
وأوضح ان "المنتخب الوطني سيخوض مباراته الثانية أمام منتخب لبنان في الـ15 من الشهر ذاته في الكويت".
***********
في مؤتمرها الصحفي
لجنة التراخيص تعلن حجب الرخصة عن بعض الاندية الجماهيرية
خاص- طريق الشعب
على قاعة الاتحاد العراقي لكرة القدم عقد ظهر الخميس الماضي مؤتمر صحفي اعلنت فيه لجنة التراخيص التابعة لاتحاد اللعبة والمخولة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دراسة واقع اندية الدوري الممتاز ومدى انطباق معايير التراخيص الآسيوية عليها.
حيث اعلن رئيس اللجنة المحامي محمد العبودي عن حجب الرخصة عن مجموعة من الاندية لعدم اكمالها المعايير المطلوبة ومنها اندية جماهيرية كبيرة. واعلن ترخيص 12 نادياً لاكمالهم الشروط والمعايير المطلوبة، واكد العبودي على ان الاندية التي حجبت عنها الرخصة وبشكل مؤقت مطالبة باكمال المعايير المطلوبة خلال ثلاثين يوما وبعكسه سوف يتم سحب الرخصة بشكل نهائي للموسم الحالي 2018- 2019.

الاندية المرخصة

وبارك المحامي محمد العبودي رئيس لجنة التراخيص للفرق المرخصة اكمالها المعايير المطلوبة وحصولها على الترخيص المطلوب للموسم الحالي 2018- 2019، وهي اندية النفط والكرخ والكهرباء وامانة بغداد والصناعات الكهربائية واربيل ونفط الوسط والحدود والبحري ونفط ميسان والزوراء والحسين. واضاف ان هذه الاندية مطالبة بمواصلة اهتمامها بملاعبها ومنشآتها لان اللجنة ستواصل متابعتها لواقع الاندية وملاعبها وتلاحق اداراتها وانضباطها للمحافظة على الرخصة الممنوحة وبعكسه فان لجنة التراخيص لديها الصلاحيات الكاملة لسحب الرخصة من النادي غير الملتزم.

الاندية غير المرخصة

واضاف العبودي الى ان هناك ثمانية اندية تم حجب الرخصة عنها لاسباب متنوعة في مقدمتها الاسباب المالية وبعض الديون عليها، لللاعبين والمدربين مما يتطلب تصفيتها وغلقها. اضافة الى نقص في تنفيذ بعض المعايير المطلوبة. والاندية التي حجبت عنها الرخص هي: القوة الجوية (تم حجب الرخصة المحلية) بسبب الديون، والطلبة بسبب الديون وعدم اكتمال بعض المعايير وفقر المنشآت والشرطة بسبب ديون بعض اللاعبين والمدربين والديوانية لعدم اكتمال المعايير الرياضية والادارية والبنية التحتية والسماوة لعدم اكتمال تنظيم الملعب ونفط الجنوب لعدم توفر المعلومات المطلوبة بشكل صحيح والنجف لوجود ديون وغياب المعايير الرياضية والميناء بسبب ديون لاعب محترف، اضافة الى غياب بعض المعلومات عن الهيئة الادارية المؤقتة والتي تم تشكيلها قبل اسبوعين.
واكد العبودي على ان بعض الاندية تعاني نواقص بسيطة يتطلب اصلاحها بعض الوقت واضاف الا ان البعض الآخر امامه مهمات صعبة تتطلب تعاون المؤسسات الرياضية والرسمية في بغداد والمحافظات لتجاوزها من اجل الحصول على الرخصة. وحول الموعد النهائي للترخيص من عدمه قال محمد العبودي: لقد منحنا الفرق التي لم ترخص مدة ثلاثين يوما وبعكسه فسوف يتم سحب الرخصة وابعاد النادي من المشاركة في الدوري.

التراخيص فرصة كبيرة لتطوير الاندية

وتحدث رئيس لجنة التراخيص لمندوبنا حول اهمية التراخيص ودورها في اعادة تنظيم الاندية وتحديث برامجها وتنشيط دورها واعداد الكوادر المتخصصة في مجالات الادارة والمالية والقانوينة والاهتمام بالبنية التحية للاندية وبناء الملاعب والساحات والمسابح والقاعات وكل ما يسمح بتطور الاندية والعابها. واضاف بأن واقع انديتنا يعاني التخلف والتراجع وان موضوع لجنة التراخيص جاء من اجل النهوض والرقي بالرياضة العراقية.
**********
منتخب الناشئين يواصل معسكر الدوحة ويخسر ودية شباب إسباير

الدوحة - حسين البهادلي / المنسق الإعلامي
يواصل منتخب الناشئين لكرة القدم معسكره التدريبي المقام حاليا في العاصمة القطرية الدوحة استعدادا لنهائيات كأس آسيا والمقرر إقامته في العاصمة الماليزية كوالالمبور في العشرين من الشهر الحالي ".
وخاض منتخب الناشئين مباراة ودية مع فريق أكاديمية إسباير للشباب والتي انتهت بفوز أكاديمية إسباير بثلاثة أهداف مقابل لا شيء".
وأشرك المدرب فيصل عزيز عددا كبيرا من اللاعبين من أجل الوقوف على جاهزيتهم ومدى استجابتهم للجرعات التدريبية خلال فترة المعسكر".
‏وقال المدرب فيصل عزيز أن المباراة مع أكاديمية إسباير كانت مهمة وجيدة بالنسبة للكادر التدريبي للمنتخب، خصوصا أنها تعتبر المباراة الأولى في إطار المعسكر التدريبي المقام في الدوحة، والتي نسعى من خلال إقامة أكبر عدد من المباريات التي ستعمل على زيادة وصول الفكر التدريبي للاعبين بعد أن افتقد المنتخب لإجراء تمارين حقيقية ‏في بغداد بسبب عدم وجود ملاعب التدريب مما اضطرنا الى خوض التدريبات على ملاعب ذات عشب صناعي او ملاعب الخماسي".
يذكر أن منتخب الناشئين ‏يخوض معسكرا تدريبيا في الدوحة من الثامن حتى السابع عشر من الشهر الحالي على ملعب نادي الوكرة، استعدادا للدخول في نهائيات كأس آسيا بعد أن وضعت القرعة المنتخب في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية واستراليا‏ وأفغانستان على أن يفتتح مبارياته بمواجهة منتخب أفغانستان في الثاني والعشرين من الشهر الجاري".

المسابقات تصدر قرارين جديدين
بشأن الدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
أصدرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، الخميس، قرارين جديدين بشأن الدوري الممتاز في الموسم المقبل.
وقال مصدر إن لجنة المسابقات قررت عدم إلزام الأندية المشاركة في دوري الكرة الممتاز بإشراك لاعب دون الـ ١٨ في التشكيل الرئيس لكل مباراة.
وأضاف أن اللجنة قررت أيضاً نقل مباراة الكهرباء ونفط ميسان إلى ملعب بغداد لعدم حصول ملعب التاجي على الرخصة المحلية، مبيناً أن اللجنة أبقت على موعد المباراة السابق الذي حددته اللجنة مسبقا وهو يوم غدٍ الاثنين الساعة ٣ و٤٥ دقيقة.
**********
أليغري يوجه نصيحة خاصة لرونالدو
متابعة - طريق الشعب
وجه الإيطالي ماسيميليانو أليغري، المدير الفني ليوفنتوس الإيطالي، نصيحة خاصة للبرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي لم يسجل أي هدف رسمي مع الفريق حتى الآن، بعد أن خاض 3 مباريات في الكالتشيو.
وذكرت صحيفة "لاجزيتا ديلو سبورت" الإيطالية مساء الجمعة، أن أليغري طلب من كريستيانو الهدوء، حتى لا يصبح مهووسا بالتسجيل.
ويتطلع البرتغالي إلى إنهاء الجفاف التهديفي الذي يعاني منه مع يوفنتوس، عندما يستضيف فريقه، ساسولو ضمن الجولة الرابعة من الدوري، اليوم الأحد. وغاب كريستيانو عن مباراتي المنتخب البرتغالي في الأسبوع الماضي، وذلك من أجل البقاء مع يوفنتوس لمواصلة التحضير للفترة المقبلة.
**********
دجانيني يسجل هدفاً تاريخياً لأهلي جدة
متابعة – طريق الشعب
دخل مهاجم الرأس الأخضر، دجانيني تافاريس، تاريخ أهلي جدة، بعد أن سجل الهدف رقم 500 للفريق، في دوري المحترفين السعودي، مساء الجمعة. وجاء هدف تفاريس في الدقيقة 35، من مباراة الأهلي ، ضمن الجولة الثانية لدوري المحترفين. وأصبح الأهلي بذلك ثاني فريق، يصل إلى 500 هدف، في دوري المحترفين السعودي الذي (انطلق 2008- 2009)، بعد الهلال (538 هدفًا).
ويعد هذا الهدف الأول للاعب بقميص الأهلي، الذي تعاقد معه هذا الصيف، قادمًا من سانتوس لاجونا المكسيكي.
**********
اتحاد الكرة يوضح أسباب عدم المشاركة في "الرباعية العالمية" بالسعودية
بغداد – طريق الشعب
أكد الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني، أن رغبة الاتحاد كانت تتجه الى المشاركة في البطولة الرباعية التي ستقام في السعودية خلال الشهر المقبل بمشاركة منتخبات البرازيل والأرجنتين والسعودية بعد أن تم الإعلان عنها.
وقال الخرساني في حديث صحفي "لقد جرى اتصال بين رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود و رئيس هيئة الشباب والرياضة في المملكة العربية السعودية تركي ال الشيخ الذي كان في وقتها خارج المملكة، وتم عرض الرغبة عليهم على أمل استحصال الموافقة الرسمية".
وأضاف "بقينا ننتظر الموافقات مع الإشارة إلى وجود رغبات اخرى من منتخبات شقيقة لملاقاة منتخبنا في الوقت ذاته ، و الموافقة السعودية لم تصل ، ومع تسارع الأيام أدرك الاتحاد أن التحرك لتأمين مباراتين للمنتخب الوطني في الفيفا دي المقبل أصبح واجبا في ظل صمت الاتحاد السعودي، وبالفعل تحرك الاتحاد واستحصل موافقة الاتحادين اللبناني والعماني على المباراتين بعد موافقة السيد كاتانيتش طبعا". وبين الخرساني، أن "مدير شركة تنظيم المباريات ايمار ريسان اتصل برئيس اتحاد الكرة وابلغه الموافقة على مشاركة منتخبنا في البطولة شفهيا دون ان يصل اي إشعار رسمي حتى الان فيما يخص الموضوع، فهل بالإمكان الآن الموافقة على المشاركة دون مشورة كاتانيتش وكيف سيكون موقفنا تجاه لبنان وعمان". وأكد أن "مواجهة الأرجنتين ونادي برازيلي قد تكون شيئا مميزا لكن هذا الأمر بيد المدرب كاتانيتش الذي وافق قبل ذلك على مواجهة لبنان وعمان، مع الإشارة أن الاتحاد السعودي لم يرسل حتى الآن أي شيء رسمي بخصوص المشاركة في البطولة الرباعية".
*******************************

8
النجفيون يدينون المتنفذين ويحيون ذكرى الشهداء
النجف - احمد عباس
تظاهر ابناء النجف مساء الجمعة 14 ايلول الجاري منطلقين من امام الدفاع المدني قرب ساحة ثورة العشرين في اتجاه ساحة الميدان في المدينة القديمة، بعد ان شكلوا الكراديس الحسينية الثورية الاحتجاجية ورددوا اهازيجهم التي ادانت الاحزاب والقوى المتنفذه التي شرعنت الفساد وذهبت بالبلد الى المجهول . ومما جاء في الاهازيج:
( يا كتلة تشكلوها الأكبر وانتم كتلة شر / مختومة اكصصكم سراق حد يوم المحشر / بشرع الغاب انتو تحكمون -- لا دستور ولا قانون / وانهبتونه بتاج الراس والخط الأحمر / الله .. الله وأكبر ) و ( يحسين نخبرك أحزاب نهبتنا من سنين / لا ذمة ولا دين العدهه وتحكم باسم الدين / من طفك صرخة أحرار -- ماشين بدربك ثوار / واليمشي بدرك باخلاص أبدا ما يعثر / الله .. الله وأكبر ) .
وبعدها رددوا النشيد الوطني ليعلنوا انتهاء تظاهرتهم.
وفي سياق متصل قام عدد من ناشطي النجف والكوفة بايقاد الشموع في ذكرى شهداء البصرة معلنين تضامنهم مع اهالي البصرة المطالبين بحقوقهم . وكان ذلك مساء الخميس الماضي على الجسر الحديدي في شارع الكورنيش في قضاء الكوفة.

*******
جماهير البصرة تستذكر الشهداء والمعتقلين وتطالب بالقصاص من الجناة
البصرة ـ سالم محسن
انطلقت التظاهرات من ساحة العروسة في الساعة الخامسة من مساء امس الاول الجمعة واتجهت نحو مبنى المحافظة مخترقة العشار من جهة ام البروم، ثم سارت في اتجاه ساحة السلام القريبة من مركز شرطة العشار ومنها نحو مبنى المحافظة، وكانوا يدفعون عربة تحمل الاجهزة الصوتية. وشارك في التظاهرة عدد من النساء لكن اغلب المتظاهرين كانوا من الشباب، وقد توفرت الحماية للتظاهرة من قبل شرطة الداخلية ودوريات الجيش، التي كانت تراقب عن بعد. وحال وصول المتظاهرين الى مبنى المحافظة، التحق بهم المتظاهرون الذين كانوا محتشدين في ساحة عبد الكريم قاسم فاصبح التجمع واسعا. بين الصبات والنهر وحضرت وسائل الاعلام متعددة وابدا اطلاق الردات والهتافات التي تم واستذكر المتظاهرون في لافتاتهم ورداتهم الشهداء والمعتقلين، وطالبوا بالقصاص من الجناة. وغلب على لباس المتظاهرين اللون الاسود حزنا على الشهداء وبمناسبة حلول شهر محرم.

**********
في ساحة التحرير :
مع البصرة وضد الفساد والفاسدين

بغداد – طريق الشعب
احتشد، امس الاول الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، المتظاهرون واطلقوا شعاراتهم وسط اجراءات امنية مشددة.
وكان بين المشاركين في التظاهرة عديد من الشباب والنساء، ورفع الجميع شعارات التضامن مع جماهير البصرة والمطالبة بتوفير الخدمات وفضح الفاسدين ومحاسبتهم، ومعاقبة من أوصلوا العراق الى الحالة المزرية التي انتهى اليها.
وقد تمكن مراسلو وسائل الاعلام من الوصول الى وسط المتظاهرين لتغطية الحدث، على رغم منعهم من ادخال الكاميرات التلفزيونية. ولوحظ ان قسما منهم لجأوا الى استخدام الهواتف الذكية في تصوير وقائع التظاهرة.


********
الاخيرة...


"طريق الشعب" تشارك فيه للمرة الـخمسين
انطلاق مهرجان "لومانيتيه" الـ 83 في باريس
باريس - محمد الكحط
عدسة: علي البعاج وسمير خلف
شهدت حدائق "لوبورجيه"، إحدى ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، أول أمس الجمعة، انطلاق الدورة 83 لمهرجان جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي (لومانيتيه)، بمشاركة جمهور واسع من الشيوعيين واليساريين والديمقراطيين وغيرهم من دول أوربا ومختلف دول العالم.
وشهد المهرجان (الذي يختتم هذا اليوم الأحد)، فعاليات مختلفة، ثقافية وفكرية وفنية منوعة. وكانت "طريق الشعب" حاضرة كعادتها، وقد احتفلت بمناسبة مرور 50 عاما على مشاركتها في دورات هذا المهرجان الأممي، ومساهماتها السياسية والإعلامية والثقافية ضمن فعالياته.
ودأبت خيمة الشيوعيين العراقيين، منذ مشاركتها الأولى في المهرجان أبان ستينيات القرن الماضي، على جذب الآلاف من زائري المهرجان، عراقيين وعرب وأجانب، نظرا لفعالياتها ونشاطاتها المتميزة، في مختلف المجالات. وقد ساهمت الخيمة منذ انطلاقها، في تعرية النظام الدكتاتوري المباد، وفي التضامن مع أبناء الشعب العراقي للخلاص من الدكتاتورية والحصار الاقتصادي والحرب. ولا يزال نشاطها التضامني مع الشعب قائما للتصدي إلى قوى الإرهاب والفساد والمحاصصة.
ومنذ مساء الخميس الماضي، عاشت خيمة "طريق الشعب" أجواء حميمية حفلت بلقاءات بين الشيوعيين العراقيين الذين حضروا من مختلف الدول. وقد أدار الخيمة الرفيق محمد الكيم، الذي دعا الحاضرين بداية إلى إنشاد النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت تقديرا للرفاق الذين رحلوا وفقدتهم الخيمة هذا العام، ومنهم صباح الحويزاوي وباتريك ريبوا.
بعد ذلك ألقى الرفيق فؤاد الصفار، كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، أعقبه الرفيق خالد الصالحي، بالحديث عن مراحل تطور خيمة "طريق الشعب". ثم استذكر الرفاق الذين ساهموا فيها خلال السنوات الماضية، وألقى الضوء على معرض فوتوغرافي أقيم على هامش الخيمة، وضم صورا تؤرشف لمشاركات الشيوعيين العراقيين ضمن فعاليات خيمتهم، في دورات مهرجان "لومانتيه" السابقة.
وكان حضور الخيمة على موعد مع جلسة حول الوضع السياسي في العراق، قدمها عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي صاحب، وتحدث فيها عن بعض المؤشرات الأخيرة في العملية السياسية، وعن موضوع التحالفات الحالية لتشكيل الحكومة الجديدة.
وأجرى القائمون على الخيمة، مساء اليوم ذاته، لقاء مع سكرتير الحزب الشيوعي الفرنسي الرفيق بيير لورن، الذي أشار الى عمق العلاقة بين الشيوعيين الفرنسيين والشيوعيين العراقيين، وثمّن مساهمة خيمة "طريق الشعب" في المهرجان، لما لها من نشاطات ثقافية وسياسية مهمة. ثم أعلن تضامه مع الشيوعيين العراقيين وجميع أبناء الشعب العراقي، في سعيهم إلى التخلص من الفساد وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
وفي صبيحة يوم انطلاق المهرجان، الجمعة، كانت الخيمة على موعد مع ندوة سياسية بعنوان "مناهضة المشروع الامريكي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودور اليسار"، ساهم فيها كل من الرفيق علي صاحب، وعضوي المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية المغربي بنعدي فادي وسعودي العمالكي، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني حسان حمدان، وعضو "مؤسسة لجان التنمية والتراث" الفلسطينية يوسف حبش.
وقد أثارت الندوة العديد من القضايا السياسية، وشددت على أهمية استجماع قوى اليسار العربي لمناهضة القوى الأمبريالية والرجعية التي تريد اضعاف امكانيات البلدان العربية وشعوبها.
بعد ذلك ساهم القاضي هادي عزيز، في تقديم مداخلة عن الدولة المدنية، تناول فيها القضايا القانونية التي تسمح للحكومة تحقيق مطالب الجماهير.
وكان للفن حضوره في خيمة "طريق الشعب". إذ أقيم معرض تشكيلي ضم تسع لوحات للفنان عماد عاشور. فيما قدم المطرب محمد البيك بمصاحبة العازفين ستار الساعدي ومهدي الشريفي، فقرة غنائية تضمنت مجموعة أغنيات عراقية، أطربت الحضور من العرب والأجانب.
وفي مساء اليوم ذاته، شهدت الخيمة حفلا غنائيا فنيا، ساهمت فيه "فرقة بابل" الغنائية القادمة من الدنمارك.

*********
عمر مديد للرفيق عادل حبه
الرفيق العزيز عادل حبه (ابو سلام)
تهاني قلبية وباقات حب ووفاء
في عيد ميلادك الثمانين
كل سنة وانت بخير وعافية
رفاقك في اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي

******
الرفيق عادل حبه

يخصك رفاقك في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، واصدقاؤهم، بالتهنئة الحارة لمناسبة بلوغك الثمانين من العمر. ويعبرون عن اعتزازهم بسجلك النضالي المفعم بالمواقف الراسخة المدافعة عن قضية الحزب والشعب، وبالابداعات الفكرية العميقة.
لك رفيقنا أبا سلام، طول العمر والصحة والقوة، ونبقى نتخذ من مسيرتكم الدروس الغنية دائماً.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي
في بريطانيا

*********
شيوعيو المحمودية يقيمون أصبوحة شعرية – فنية
بغداد - مهدي العيسى
اقام المنتدى الثقافي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، على قاعته في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أصبوحة شعرية – فنية ضيّف فيها نخبة من شعراء وفناني القضاء.
استهل الاصبوحة الرفيق جاسم محمد بالترحيب بالحاضرين ودعوتهم إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الوطن.
بعدها اعتلى المنصة الشاعران حسن جاسم وعباس فاضل بالتناوب، وألقيا قصائد تغنيا فيها بحب الوطن، أعقبتهما الرفيقة غنية فاضل بقراءة قصيدة لأحد الشعراء.
وفي المحور الثاني من الاصبوحة، عرض فيلم وثائقي بعنوان "شاعر على قيد الحياة". وهو سيناريو ضياء مهدي ومونتير عدنان الشجيري وإخراج قاسم المعموري وتعليق عقيل عبد الخالق.
الفيلم الذي مدته 43 دقيقة، يتناول سيرة حياة الشاعر الشيوعي الراحل، ابن قضاء المحمودية، صلاح مهدي، الذي عاش سنينا في الغربة، وأحبه زملاءه وأبناء مدينته ورفاقه.
وتطرق الفيلم إلى المعاناة التي واجهها الراحل، بسبب مضايقات عناصر الأمن، ما اضطره إلى مغادرة وطنه، وكيف انه عاد إلى العراق بعد التغيير، ولم يحصل على راتب تقاعدي أو أية رعاية تذكر.

*********
ربيع "طريق الشعب" السادس : في الخريف المقبل
بغداد - حسين النجار
من المقرر أن تنطلق يومي الخميس والجمعة، 8 و9 تشرين الثاني المقبل، على حدائق شهريار وشهرزاد في شارع "أبو نؤاس" وسط بغداد، فعاليات المهرجان السادس لجريدة "طريق الشعب".
ووفقا للقائمين على المهرجان، فإن دورة هذه السنة ستكون، اسوة بسابقاتها الخمس، فرصة للقاء واسع بين الصحفيين والاعلاميين العراقيين، من أجل التداول والتشاور والتحاور حول واقع البلد وقضايا الصحافة والإعلام وشؤونهما المهنية، فضلا عن الواجبات والمهمات الملقاة على عاتق العاملين في هذين الميدانين.
وسيتضمن برنامج المهرجان ندوات حوارية عدة، منها ما يعالج قضايا صحفية – اعلامية او ذات صلة بالصحافة والاعلام، تشارك فيها نخبة من الأسماء الثقافية والإعلامية. ومن بين عناوين تلك الندوات "المرأة والتغيير.. الإعلامية انموذجاً"، "التغيير والإصلاح في الاعلام العراقي"، " شخصية المهرجان: الشهيد كامل شياع" و"حوار مفتوح مع الاستاذ رائد فهمي".
والى جانب ذلك سيحفل المهرجان في نهاريه بالكثير من النشاطات الثقافية والفنية والتنويرية والاجتماعية والترفيهية، وسيتردد في اجوائه جميل الموسيقى والشعر والغناء، وتتجاور في فضاءاته النشاطات والعروض التشكيلية والمسرحية، وفعاليات النساء والشباب والاطفال، وينهض على ارضه الخضراء جناح "صنع في العراق" الى جانب "خيمة التسجيل البايومتري" للناخبين، و"الخيمة الطبية"، والبازارات المنوعة، واركان بيع الزهور، ومنصة الراب، وزوايا الوجبات الخفيفة والشاي والمرطبات، وغيرها.
واخيرا وفي حفلي افتتاح المهرجان واختتامه، ستصدح اصوات طربية عذبة، منها صوت الفنان نزار كاظم. وسيقرأ شعراء شباب وأعلام، شعبيون وفصحاء مختارات من قصائدهم، وسيهب الفنانون والموسيقيون والفرق الفنية العربية والكردية والتركمانية جمهور المهرجان جميل عطاءاتهم.
كما ستوزع في الختام جوائز المهرجان على الفائزين بها لهذا العام، وهي جائزة شمران الياسري "أبو كاطع" للعمود الصحفي، وجائزة كامل شياع لثقافة التنوير، وجائزة هادي المهدي لحرية التعبير.

********
"الكتب والوثائق" تطلق دورة لتعليم الرسم
بغداد – طريق الشعب
افتتحت دار الكتب والوثائق الوطنية، أخيرا، دورة مجانية لتعليم أساسيات فن الرسم تحمل اسم الفنان الرائد فائق حسن.
الدورة التي تستمر 45 يوما، والتي افتتحت على مرسم "مكتبة الأجيال" في مقر الدار ببغداد، يشرف عليها مدربون متخصصون في الفن التشكيلي. وذكر مسؤول المرسم ان الدورة تتضمن دروسا نظرية وعملية لمبادئ فن الرسم، تشمل تعليم الرسم بأقلام الرصاص والفحم والألوان الخشبية والمائية والزيتية، ورسم البورتريت والستللايف، فضلا عن دروس التشريح وطرق رسم الخيول والشناشيل، مبينا ان الدورة تستقبل جميع الفئات العمرية، وان عدد المشاركين الحاليين فيها بلغ 30 شخصا. وأوضح المسؤول انه في ختام الدورة سيتم جمع نتاجات المشاركين في معرض فني، وستمنح للجميع شهادات تقدير.
يشار إلى ان الدورة مجهزة بجميع اللوازم الفنية التي يحتاجها المشاركون