العدد 27 السنة 84 الخميس 13 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تفاهمات قبل جلسة البرلمان السبت القادم
الصدر والعامري يتفقان على الإسراع في تسمية الرئاسات الثلاث
بغداد – طريق الشعب
اتفق زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، مع زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري، امس الأربعاء، على جملة من الأمور، منها ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة وتسمية الرئاسات الثلاث،.
التوقيتات الدستورية

ونقلت وكالات انباء محلية، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان "الصدر استقبل، الاربعاء، في منزله بالحنانة في النجف رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، حيث اتفق الجانبان على اﻹسراع في تشكيل الحكومة وتسمية الرئاسات الثلاث"، مؤكدين على "ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية وتوصيات المرجعية بخصوص تسمية شخصية لمنصب رئيس الوزراء".
ويأتي اللقاء بين الصدر والعامري، بالتزامن مع أنباء عن "تقارب" بين تحالف الفتح وتحالف "سائرون" لتشكيل الحكومة الجديدة.
وكانت المرجعية الدينية العليا في العراق قد أكدت، الاثنين الماضي، أنها لا تؤيد من كان في السلطة بالسنوات السابقة لتولي منصب رئاسة الوزراء.
واكد المتحدث باسم تحالف الفتح، احمد الاسدي، في تصريح صحفي، "وجود تفاهم بين الاصلاح والبناء عن طريق الحوار بين سائرون والفتح والذي سيكون انعكاسه ايجابيا على جلسة البرلمان المقرر انعقادها السبت المقبل".

برنامج معروف وواضح

بدوره، قال عضو تحالف "سائرون"، علاء الربيعي، في تصريح صحفي، "لدينا برنامج واضح ومعروف لدى الجميع، وهو إلغاء المحاصصة وبناء الدولة ومؤسساتها"، مضيفا أن "العراق عانى من المحاصصة التي نتجت عنها معطيات اليوم من سوء الإدارة والفساد والتراكمات والكثير من المشاكل".
*********
على طريق الشعب...
البرنامج الاصلاحي الحقيقي هو المخرج

كشفت احداث الاسبوع الماضي في محافظة البصرة بجلاء كامل، حجم المخاطر التي تتهدد بلادنا في ظل استمرار الصراعات السياسية الداخلية والتدخلات الخارجية، وغياب التوجه الجاد والحريص لتوفير متطلبات درء هذه التهديدات، وتأمين الخروج بالبلاد الى بر الامان والاستقرار في ظروف الاصلاح والتغيير.
وفي اجواء الاستعصاء المخيم على المشهد السياسي اليوم، والتحديات التي تواجه البلاد على الاصعدة كافة، تبرز الحاجة الى بذل مزيد من الجهود واجراء مزيد من المشاورات والحوارات البناءة، للوصول الى مخارج تتيح تجاوز حالة الانسداد القائمة. وفي سياق ذلك يأتي واجب البحث في الصيغ المختلفة الممكنة لاختيار الرئاسات الثلاث، وفقا للاستحقاقات الدستورية وسقوف تنفيذها.
وعلى الرغم من كثافة المساعي وتعاقبها على هذا السبيل وبضمنها ما يتعلق بضغط الاستحقاقات المذكورة في جدول عمل الجلسة المقبلة لمجلس النواب، لم يمكن حتى الآن التوصل الى صيغة تحظى بالرضا والموافقة. علما ان هذه الصيغة لا بد ان تلبي شروط قيام حكومة جديدة منسجمة وقوية، تتمتع بدعم قاعدة سياسية واجتماعية واسعة، وتكون قادرة على تنفيذ برنامج اصلاحي حقيقي، يُخرج البلاد من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، ويضعها على سكة تأمين الخدمات، ومحاربة الفساد، والانطلاق على طريق التطور والتنمية، والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وظروف حياتهم عموما، خاصة منهم الفقراء والمهمشين الكادحين.
ويتوجب القول ايضا في هذا السياق، ان من اهم حلقات الاصلاح تعزيز البناء المؤسسي للدولة بسلطاتها الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتجاوز حالة التشظي التى كرسها نهج المحاصصة، ومعالجة مسألة السلاح خارج اطار الدولة، والتوجه الجدي نحو مكافحة الفساد وتجفيف منابعه وعوامل اعادة انتاجه، كذلك محاربة الفاسدين، واتخاذ التدابير القانونية والادارية الضرورية لتحقيق ذلك كله، واعادة هيكلة المؤسسات المعنية وذات الصلة.
وهذا يعني بين ما يعني، تطبيق قانون الخدمة المدنية وبضمنه تأسيس مجلس الخدمة العامة، والكف عن التعيين بالوكالة في الدرجات العليا والخاصة، واعتماد مبدأ المواطنة بصورة عامة وشاملة.
ومن الضروري بجانب ذلك التشديد على استقلالية القرار الوطني العراقي، وقطع طريق التدخلات الخارجية، وتأمين تمتع المواطنين بحقوقهم وحرياتهم الدستورية، من دون قمع او ملاحقة او تضييق.
وقبل هذا كله وغيره من الاجراءات الضرورية، لابد للحكومة المقبلة من اعتماد وتنفيذ تدابير عاجلة للتخفيف من معاناة الناس الشديدة، وتحسين اوضاعهم وظروف معيشتهم وحياتهم اليومية، سواء تعلق الامر بتأمين امدادات الماء الصالح وتجهيز الكهرباء والخدمات البلدية، او استئناف توفير البطاقة التموينية للمواطنين الذين تمس حاجتهم اليها، مع تطويرها كما ونوعا، وضمان الرعاية الصحية والعلاجية والدوائية المجانية.
ومن الواضح ايضا ان الخطوات المشار اليها، لا سيما هيكلة المؤسسات ومحاربة الفساد، يصعب من دونها تحقيق التغييرات الضرورية على المستوى الاقتصادي ايضا، خاصة النهوض بالنشاطات الانتاجية الصناعية والزراعية، والحد من الاعتماد على النفط، وتوفير الشروط المناسبة لتشجيع الاستثمار.
تلك هي المبادئ والمطالب الاساسية التي كانت هاجسنا في التحركات والمشاورات الجارية، وهو ما نراه ضرورياً لضمان السير على طريق خروج البلاد من الأزمة العامة الشاملة التي تطوقها وتكبلها.
*******
رائد فهمي يستقبل السفير الياباني والقائم بالأعمال الفرنسي
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب امس، في مقر اللجنة المركزية للحزب ببغداد، سفير اليابان في العراق السيد ناؤفومي هاشيموتو.
في اللقاء جرى الحديث عن الاوضاع في العراق بعد الانتخابات، ومساعي تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر والحكومة العراقية القادمة، وعن الدعم الذي تقدمه اليابان والمشاريع التي تقوم بتنفيذها في العراق.
حضر اللقاء الرفيقان مفيد الجزائري ود. صبحي الجميلي عضوا قيادة الحزب.
وكان الرفيق رائد فهمي قد استقبل امس الاول في مقر اللجنة المركزية للحزب القائم بالأعمال الفرنسي السيد جان نوبل بونيو والمستشار السياسي للسفارة السيد هنري داراغون.
************
وفاة متظاهر اصيب منذ شهرين خلال تظاهرة في المثنى
بغداد – طريق الشعب
توفي احد متظاهري محافظة المثنى، امس الاربعاء، بعدما اصيب منذ شهرين خلال تظاهرة في المحافظة. وقال مصدر طبي، لوكالة "الغد برس"، ان "المتظاهر وليد حميد فارق الحياة في احد مستشفيات السماوة، بعدما اصيب برصاصة في الرأس اثناء تظاهرات المثنى بتاريخ 15 تموز، ودخوله في غيبوبة".
واشار الى ان "المتظاهر وليد، يعتبر الرابع ضمن قتلى الاحتجاجات في المثنى". وشهدت محافظة المثنى تظاهرات واسعة منذ شهرين، احتجاجا على تردي الاوضاع الخدمية في المحافظة.
***********
نواب البصرة يطالبون بإقالة قائد عمليات المحافظة
بغداد – طريق الشعب
نشرت وثيقة تتضمن تقديم نواب البصرة شكوى الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لمطالبته بإقالة قائد عمليات المحافظة.
وبحسب الوثيقة فأن "هذا الطلب جاء لما سببه قائد العمليات من اراقة دماء المتظاهرين السلميين واشاعة الفتن داخل المحافظة".
وارفقت الشكوى المقامة ضد قائد عمليات البصرة بوكالات تخويل من قبل عوائل الاشخاص الذين سقطوا اثر حركة الاحتجاجات في البصرة من اجل تعزيز الشكوى في القضية.
وحملت الوثيقة عدة تواقيع من قبل اعضاء البرلمان، من بينهم، النائب اسعد عبد السادة، عن "سائرون"، والنائب حسن خلاطي عن تيار "الحكمة"، والنائب عدي عواد عن "الفتح".
وكذلك وقع على الوثيقة، النائب انتصار حسن عن التجمع الشعبي المستقل والنائب عبد الامير نجم عن تجمع رجال العراق.
**********
مفوضية حقوق الانسان تعلن تسجيل 60 الف حالة "تسمم" في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة البصرة، امس الأربعاء، ارتفاع حالات "التسمم" جراء تلوث مياه الشرب الى ٦٠ الف حالة .
وقال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نرصد بقلق ارتفاع حالات الإصابة بالتلوث في المحافظة حيث وصلت حالات التسمم الى ٦٠ الف حالة وهذه كارثة بيئية خطيرة جداً على حياة المواطن البصري".
واستغرب التميمي من "عدم قيام الجهات المعنية بزيادة الإطلاقات المائية في ظل وجود وفرة مائية كإجراءات لمعالجة المياه"، مطالبا "وزارة الصحة بالكشف عن نتائج الفحوصات للإصابات جراء تلوث المياه واتخاذ الإجراءات الوقائية بأقصى سرعة ممكنة".
*********
تفاؤل بانتخاب هيئة رئاسة البرلمان في جلسة السبت المقبل
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس السن محمد علي زيني، عن آلية انتخاب المرشحين لرئاسة مجلس النواب.
وقال زيني، في تصريح صحفي، انه "سيجري عرض الأسماء المرشحة للتصويت في (سلّة) واحدة لاختيار واحد منهم".
وأعرب عدد من النواب عن تفاؤلهم بانتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب في جلسة يوم السبت المقبل.
يشار الى ان الجلسة الاولى برئاسة الاكبر سناً انعقدت في 3 أيلول، حسب ما دعا اليه رئيس الجمهورية، وستنتهي المدة التي حددها الدستور في 18 أيلول الحالي.
وقال النائب حسن المسعودي، عن تحالف "الاصلاح والاعمار"، لـ"طريق الشعب"، "نحن متفائلون بانعقاد الجلسة، بحكم ان هناك تقاربا في وجهات النظر بين الكثير من الكتل"، مضيفا "امل كبير في الاعلان عن الكتلة الاكبر يوم الجمعة المقبل، بحيث تكون جلسة يوم السبت جلسة منتجة في انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه". واشار الى ان "جميع الاستعدادات لجلسة يوم السبت تتعلق بالاتفاقات السياسية وتشكيل الكتلة الاكبر، وفي حالة الوصول الى الاتفاقات واعلان الكتلة الاكبر ستكون الجلسة منتجة وفي حالة حدوث العكس فلا فائدة من انعقاد الجلسة"، لافتا الى ان "جميع المؤشرات تدل على التقارب من جانب الاكراد وهناك ايضا تقارب من عدد من اعضاء الفتح باتجاه تيار الاصلاح والاعمار".
*************
استشهاد واصابة 48 مدنيا في تفجير شمالي تكريت
ومستشفى صلاح الدين تمنع الصحفيين من تغطية الحدث
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، امس الأربعاء، ارتفاع حصيلة تفجير السيارة المفخخة شمالي تكريت إلى 6 شهداء و42 جريحاً، فيما منعت ادارة مستشفى صلاح الدين، كوادر وسائل اعلام مختلفة من تغطية حدث التفجير الارهابي.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي، ان "حصيلة انفجار السيارة المفخخة التي استهدفت أمس (الاربعاء) مطعم القلعة الشعبي في قضاء الحجاج شمالي تكريت، ارتفعت إلى 6 شهداء و42 جريحاً".
في الاثناء، نقلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، عن منسقها في المحافظة، قوله، ان مراسلي ومصوري وسائل اعلام مختلفة فوجئوا، اثناء توجههم الى المستشفى لالتقاط لحظة وصول المصابين والضحايا، بمنع ادارة المستشفى التصوير او الدخول الى مبنى المستشفى، وذلك امام انظار د. عمر الصيدلي مدير عام صحة محافظة صلاح الدين، مضيفا انه وبعد تدخل عناصر امنية سُمح لهم بالتصوير فقط.
ويعتبر منع الاعلاميين من تغطية حدثٍ ما، مخالفة دستورية واضحة وانتهاكا لحرية العمل الصحفي المكفولة دستوريا وفق المادة 38 من الدستور.
وادانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، التصرفات غير المسؤولة لإدارة مستشفى صلاح الدين ومدير صحة المحافظة، مطالبة وزارة الصحة بمحاسبة من اخلوا بالدستور، وكل من اصدر اوامر بمنع الصحفيين من تغطية الحدث.
ودعت الجمعية المسؤولين التنفيذيين في الدولة الى التعامل المهني والاخلاقي مع الكوادر الإعلامية، وفقا لما أتى به الدستور.
*************
قلق من "اعتقالات عشوائية" ضد الناشطين
المطالبة بالتوقف عن مطاردة المتظاهرين البصريين بتهم "العمالة" و"الخيانة"
بغداد – طريق الشعب
طالبت منظمات مجتمع مدني في بغداد، الاجهزة الامنية والسلطات الحكومية، بالتوقف عن مطاردة المتظاهرين في البصرة، وتشويه صورهم بمزاعم باطلة واتهمهم بالعمالة والتخوين، كما اعرب ناشطون وسياسيون عن قلقهم من اتساع رقعة الاعتقالات العشوائية ضد الناشطين في المحافظة بدوافع سياسية وحزبية، للتغطية على الفشل الحكومي في البصرة.

قمع وتشويه التظاهرات

وقالت منظمات "المنبر المدني"، في مؤتمر صحفي، في بغداد، حضره وشارك فيه عدد من اعضائها، ان "محافظة البصرة العزيزة كانت من بين محافظاتنا التي تجسد فيها الفساد بأبشع صوره وتجلياته حيث تعرض آلاف المواطنين الى التسمم بسبب الماء غير الصالح للشرب المليء بالملوثات الكيمياوية والبيولوجية وزيادة نسبة الملوحة، وأصبحت البصرة في عداد المحافظات المنكوبة التي تستحيل الحياة فيها".
واشارت الى ان "اهالي البصرة المطالبين بحقوقهم الأساسية هبوا عبر تظاهرات عارمة لم تصمد امامها الحكومتان الاتحادية والمحلية ولم تتمكن من إخماد الاصوات الحرة المستقلة، لذا لجأت إلى أساليب القمع والاعتداء على المتظاهرين، ولم تكتف السلطة بهذا ، بل استخدمت أساليب لتشويه التظاهرات والاحتجاجات المطالبة بالحقوق من خلال كيل الاتهامات إلى الناشطين والصاق صفة العمالة وغيرها مما يجعلهم عرضة لخطر التصفية من الخارجين عن القانون".

مطاردة المتظاهرين

وشددت على "التوقف عن عمليات مطاردة واتهام المتظاهرين والنشطاء السلميين بتهم خطيرة مثل العمالة والخيانة"، لافتة الى انه "يجب تشكيل محكمة مختصة في التحقيق بقضايا الفساد والانتهاكات بحق مواطني البصرة للسنوات 15 الماضية، بالاضافة الى تشكيل مجلس استشاري محلي ودولي للنهوض بواقع محافظة البصرة وحل المشاكل المزمنة فيها".

اعتقالات عشوائية

وفي السياق، ذكر ناشطون محليون، ان حملة اعتقالات طالت، ليلة الثلاثاء وحتى فجر الأربعاء، عددا من الناشطين في التظاهرات، نفذتها قوات "سوات" ووحدات من الاستخبارات الداخلية للبصرة، في مناطق مختلفة من المحافظة.
ونقلت وسائل اعلام، عن مسؤول في شرطة البصرة، لم تذكر اسمه، ان "قائمة أسماء لمطلوبين يُشتبه بقيامهم بأعمال عنف خلال التظاهرات صدرت، وقوات خاصة تنفذ أوامر الاعتقال"، مشيرا الى أنّ رئيس الوزراء حيدر العبادي حذر من أي اعتقالات او تدخل للفصائل المسلحة في البصرة بعمليات فرض النظام بالمدينة، وأكد أنّ الملف محصور بالقوات النظامية فقط".
ووجد علي جمعة السليطي، أحد الناشطين في البصرة، إنّ "هناك انتقائية في تلك العمليات وعشوائية واضحة، إذ يتم الاعتقال على الشبهة"، لافتاً إلى أنّ الاعتقالات بشكل عام "استهدفت رموز التظاهرات في كل منطقة لا المتورطين بأعمال الحرق"، محذراً من أنّ عمليات الاعتقال تلك "قد تؤجج الوضع في البصرة مجدداً، خاصة وأنّ من بين المعتقلين أبناء قبائل كبيرة في البصرة".

"التغطية على الفشل"

من طرفه، قال النائب عن تحالف "سائرون" حسن الجحيشي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "سائرون يرفض اتخاذ اي إجراءات تعسفية أو اعتقالات تطول المتظاهرين العزل المطالبين بأبسط الحقوق"، مبينا "اننا لن نسمح بالمساس بالمتظاهرين مطلقا بحجة انهم مندسون".
واضاف "أننا نحذر الحكومة من اتخاذ أية إجراءات من شأنها اعتقال الأبرياء للتغطية على فشلها في تقديم أبسط الخدمات".
الى ذلك، اعرب هادي الظالمي الناطق الرسمي لحزب الوفاق الوطني العراقي عن قلقه البالغ ازاء التقارير عن اتساع رقعة الاعتقالات في محافظة البصرة على خلفية الاحتجاجات المطلبية فيها.
وقال في بيان، اطلعت عليه "طريق العشب"، ان "هذا القلق يتزايد بالخشية من اعتقال المواطنين الابرياء والناشطين السلميين تحت دوافع سياسية وحزبية وعشائرية".
ص 2

السجن 15 عاما لسارقي رواتب الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية

بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الجنائية المركزية، امس الأربعاء، بالسجن 15 عاماً بحق ثمانية مدانين بعد سرقتهم رواتب الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة ل‍وزارة التجارة.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية في استئناف بغداد الرصافة الاتحادية نظرت قضايا متهمين أدينوا بسرقة رواتب الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية وأصدرت حكما بالسجن 15 سنة بحقهم بعد ثبوت ارتكابهم الجريمة".
وأضاف بيرقدار، أن "المتهمين اعترفوا بارتكابهم جريمة السرقة تحت تهديد السلاح بعد اعتراضهم لجنة رواتب الموظفين المكلفة باستلام رواتب الشركة العامة"، مشيراً إلى أن "الاحكام صدرت بحق المتهمين وفقاً لأحكام المادة 442/أولا من قانون العقوبات".

**********

كل خميس ...
الإصلاح والتغيير
وتحدي المحاصصة

عندما نشخص ازمة النظام السياسي على انها متشابكة ومعقدة وخطيرة، فاننا نعنى بذلك ان الحلول الجزئية لها والبسيطة غير مجدية، ما يتطلب استبعاد كل فكرة لا تعالج جذر الازمة، ووضع سياسات بديلة ترتقي الى مستوى التشابك والتعقيد والخطورة في المشهد السياسي.
وفي الوقت الذي نرى فيه ان ازمة النظام السياسي ازمة بنيوية وهيكلية، وان بنية المحاصصة الطائفية هي حجر اساس الفشل والكوارث التي حلت بالبلاد، فان علينا ادراك ان لا مفر من وقوع ازمة كارثية ، ذات وقع اقوى واعم واشمل من كل ما شهدناه، اذا لم تتم قطيعة كاملة مع نهج المحاصصة.
عندما نحمّل المتنفذين مسؤولية نشوء الازمة وإعادة انتاجها، وترسيخ نهج المحاصصة التي صار سلما يصعده اتباعهم لبلوغ اعلى الدرجات الوظيفية، فان علينا تغيير الوجوه، وعدم التجديد لكل من تصدر الحكم وفق منهج المحاصصة البغيض، وأمسك بالسلطة وأسهم في صناعة الفشل والإحباط وفقدان الامل.
فلا مخرج من الازمة الا عبر مثلث التغيير والإصلاح والتجديد! والسؤال هو: هل افرزت نتائج الانتخابات قوة قادرة على ذلك؟
حينما نحلل النتائج ونتابع سير تشكيل الكتلة الأكبر، وما يرافق ذلك من تشبث واضح بإعادة انتاج منهج المحاصصة مع تخفيف لونه وشكله، مع الإبقاء على الجوهر، ندرك صعوبة إحداث الشرخ المؤمل في جدار المحاصصة الطائفية.
ويتضح جليا ان حركة الإصلاح المجتمعية، التي تعبر عن الحاجة الى التغيير والتجديد عبر حركة احتجاج واسعة متعددة الوسائل ومتنوعة الأساليب، هي اكبر بكثير من تمثيلها السياسي الملموس. بكلمة أخرى، ان حجم التمثيل البرلماني لحركة الإصلاح، اضعف مما هو ضروري لاحداث اصلاح حقيقي! ومن الممكن ان يكبر هذ الفارق يوما بعد اخر، بفعل تشبث المتنفذين بمنهج المحاصصة، في مواجهة شعب غاضب يتطلع الى الإصلاح بوتيرة اسرع من حركة السير نحو الاستحقاقات الدستورية!
السؤال هنا كيف يمكن تفادي عجز البرلمان عن المضي في انتخاب رئاسة مجلس النواب، ورئاسة الجمهورية واختيار مرشح لرئاسة مجلس الوزراء! وتفادي الوقوع في ازمة الجلسة المفتوحة غير الدستورية، ليس بسبب عدم حسم موضوع الكتلة الأكبر فقط، بل ان حمى التنافس المحاصصاتي وصلت هذه المرة الى مستويات خطيرة، حتى بلغ عدد المرشحين لرئاسة مجلس النواب اكثر من 9 شخصيات! فيما سيكون التنافس في اشده على موقعي نواب رئيس مجلس النواب. وسيسري هذا على مناصب رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس مجلس الوزراء!
كيف نجنب البرلمان خرقاً دستورياً ونتجنب عدم البقاء في دوامة جلسة غير دستورية مفتوحة لا احد يتكهن بموعد انتهائها؟ جلسة يديرها رئيس السن الذي لا صلاحية له غير الاشراف على أداء القسم الذي انجز، وعلى فتح الترشيحات وانتخاب رئاسة البرلمان.
ان ما نتطلع اليه، وقبل فوات الأوان، هو ان يصعّد الحراك السياسي لحركة الإصلاح والتغيير ضغوطه على القوى المتنفذة، حتى يمكن تحقيق الخروج من المحاصصة وفرض طريق الإصلاح والتغيير والتجديد.

جاسم الحلفي

***********

عبرت عن خيبتها وصدمتها من تقرير "سيداو" الحكومي لسنة 2018
منظمات مدنية تحيي الناشطات البصريات لدورهن
في حراك البصرة وترفض تكميم الافواه والترهيب

بغداد- نورس حسن
عقدت شبكة النساء العراقيات بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، أمس الأربعاء، مؤتمرا صحفيا، في مقر النقابة الوطنية في بغداد، حضرته "طريق الشعب"، تضمن اعلاناً عن موقف منظمات المجتمع المدني، من التقرير الحكومي لسنة 2018 بشأن تنفيذ التزامات العراق الخاصة باتفاقية الغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

تضامن مع البصرة

بدأ المؤتمر بكلمة ألقتها نائب رئيس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، امل صقر، اكدت فيها موقف النقابة التضامني مع التظاهرات السلمية في البصرة، اضافة الى حرصها على ضرورة استجابة السلطات الحكومية لمطالب المتظاهرين المشروعة، مبينة ان "تحالف المادة 38 يبدي مساندته للتظاهرات وذلك من خلال البيانات الاستنكارية ومتابعة الموقف مع الجهات الحكومية، اضافة الى تنظيم الوقفات الاحتجاجية بين فترة واخرى استنكارا لاستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين".
ضد تكميم الافواه

ثم القت عضو تحالف المدافعات عن حقوق الانسان وعضو مركز النماء، انسام سلمان، بيانا تضامنيا مع اهالي البصرة ومطالبهم المشروعة، مقدماً من شبكة النساء العراقيات، طالب صناع القرار في الحكومة الاتحادية والمحلية بمحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات الاساسية والمستوى المعيشي للمواطنين، والتضامن التام مع المطالب المشروعة لحركة الاحتجاج في البصرة، إضافة إلى إدانة ممارسات الترهيب والتهديد وتكميم الافواه ضد المتظاهرين والناشطين المدنيين، ويعتبر ذلك انتهاكا صارخا لحرية التعبير عن الرأي والتجمع والتظاهر السلمي التي كفلها الدستور العراقي.

تحية للناشطات البصريات

كما وحيت شبكة النساء، في بيانها الناشطات البصريات المشاركات في الحركة الاحتجاجية والمتحديات لحملة التسقيط والتهديد الشخصي.
وبينت شبكة النساء العراقيات ان "تحقيق الاستقرار والامن في البصرة لن يتم من خلال الوعود غير المجدية بل يستلزم اتخاذ اجراءات انية وسريعة لحل المشاكل المزمنة من خلال:
1- تأكيد مطالب المتظاهرين بإقالة قائد عمليات البصرة، ومحاسبة كل من اساء الى المتظاهرين السلميين، والكشف العاجل عن قتلة المتظاهرين، ومساءلتهم قضائيا، وتعويض عوائل الشهداء. 2- قيام الاجهزة الامنية بحماية المتظاهرين السلميين والناشطين المدنيين من الاعتداء والتهديد. 3- محاسبة المسؤولين المتهمين بالفساد، ووضع خطط فعلية لاعمار المحافظة. 4- فتح باب التعاون والتنسيق من قبل السلطات الحكومية مع منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الانسان، بما في ذلك القيادات الشبابية وممثلات الحركة النسوية لتحقيق الشراكة والرقابة المجتمعية.

صدمة وخيبة

ثم قدمت شبكة النساء العراقيات، ملاحظاتها حول التقرير الحكومي لسنة 2018 والخاص بتنفيذ التزامات العراق الخاصة بتقرير "سيداو"، اذ اعتبرت ان "التقرير شكل صدمة وخيبة لمنظمات المجتمع المدني لما ورد فيه من معلومات وبيانات حول واقع النساء ومدى تمتعهن بالحقوق، ووفاء الدولة لالتزاماتها التعاقدية في إطار الاتفاقية".
اضافة الى ان الملاحظات تناولت استعراضا لمنهجية التقرير وشكله، اذ بينت ان "التقرير لم يتطرق الى موقف حكومة العراق من التحفظات على اتفاقية سيداو، واتسام التقرير باسلوب السرد العمومي والوصفي للبرامج او الخطط والانشطة الصادرة من مؤسسات الدولة المعنية دون تقديم تحليل او عرض النتائج على ضوء توصيات لجنة سيداو، اضافة الى غياب وقلة الاحصاءات وعدم دقتها وتحديثها وتحليلها على اساس التمييز والعنف ضد النساء".
ومن الملاحظات التي سجلت على التقرير الحكومي، عدم تركيزه على الاوضاع الانسانية والاجتماعية والثقافية جراء عمليات النزوح وتأثيرها على النازحات، والمغتصبات وابنائهن، وعوائل المفقودين والمختفين قسرا.

مشاريع طائفية

كما انتقدت تجاهل التقرير ثلاثة "مشاريع قوانين طائفية" لتعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل، قدمت الى مجلس النواب خلال السنوات الماضية، الى جانب ممارسات قضائية مستمرة في انتهاك احكام قانون الاحوال الشخصية النافذ، التي تسهم في تكريس العنف والتمييز ضد النساء.
واستغربت شبكة النساء العراقيات عدم توفير الموارد البشرية والمالية اللازمة لدائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء.
ثم تحدثت منسقة شبكة النساء العراقيات، امل مكداشي، عن دور منظمات المجتمع المدني في تنفيذ اتفاقية "سيداو"، مبينة ان "التقرير الحكومي لم يعرض على منظمات المجتمع المدني بعد اتمام كتابته وصياغته، بل ارسل مباشرة بعد المصادقة علية إلى لجنة "سيداو"، دون الاطلاع عليه واخذ رأي المجتمع المدني"، مؤكدة ان " منظمات المجتمع المدني وشبكة النساء لها جهود متواصلة في العمل على تطبيق اتفاقية سيداو والترويج لها".
وقبيل اختتام المؤتمر، قدمت مداخلات المشاركين من الناشطين والمهتمين في مجال حقوق المرأة، حول الموضوع ذاته وما يجري في البصرة.

************

برنامج قائمة آزادي رقم "164" لانتخابات برلمان كوردستان
الشيوعي الكوردستاني: دستور ديمقراطي مدني والاهتمام بمصالح الكادحين ورفض الخصخصة

بغداد – طريق الشعب
اعلن الحزب الشيوعي الكوردستاني، برنامج قائمته الانتخابية "آزادي" التي تحمل رقم "164" وتحت شعار "الأرض.. الخبز.. الحرية"، المشاركة في انتخابات برلمان اقليم كوردستان.
وتضمن برنامج الحزب، خطوطا اساسية لمشاريع واهداف يؤمن بها ويتطلع الى تنفيذها على ارض اقليم كوردستان، ومن اجل مصالح ابنائه. وادناه عرض لأهم النقاط التي أوردها الحزب في برنامجه الانتخابي:
ــ دستور ديمقراطي مدني علماني في كوردستان على أساس النظام البرلماني.
ــ العمل من أجل تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي.
ـ ضمان الحقوق القومية والادارية والثقافية للتركمان والكلدان الاشوريين السريان، والارمن والعرب، دستورياً، واحترام وضمان الحقوق والخصوصيات الثقافية والدينية للأزيديين والمسيحيين والكاكائية والصابئة المندائية، ولمختلف الطوائف.
ــ وضع الخطط المناسبة للاهتمام بالأزيديين، والعمل على ضمان أمنهم واعمار مناطقهم، والسعي لانقاذ أخواتنا الأزيديات المختطفات من قبل الارهابيين.
ــ مكافحة الارهاب، والتأكيد على التعايش السلمي المشترك، وحرية الفكر والعقيدة، والتعبير عنهما.
ــ تنظيم وتقوية قوى بيشمركة كوردستان، وقوى الأمن الداخلي، بشكل مؤسساتي وفق مبدأ المواطنة الكوردستانية.
ــ العمل على تنفيذ قرارات المحكمة الجنائية العليا في العراق فيما يتعلق بملفات (قصف حه لبجه بالسلاح الكيميائي، الانفال، البارزانيين، الكورد الفيلية، قلادزى)، والاهتمام بعوائل الشهداء والسجناء السياسيين والبيشمركة القدماء.
ــ تحقيق التنمية البشرية المستدامة، والمحافظة على الثروة الوطنية والمال العام، ومكافحة الفساد، وتعديل قانون الاستثمار، وايقاف سياسات خصخصة اقتصاد كوردستان.
ــ ضمان الشفافية في مجالات النفط والغاز، وتنفيذ قانون صندوق عائدات النفط والغاز بما يخدم الاجيال القادمة.
ــ الاهتمام بمصالح شغيلة اليد والفكر، والفلاحين وسائر الكادحين، من خلال تجاوز الاقتصاد الريعي، ورفض شروط صندوق النقد الدولي.
ــ دعم الابداع في مجال الادب والفن والثقافة العامة، و نشر ثقافة العمل التطوعي، وحماية البيئة ودعم فعاليات منظمات المجتمع المدني كشريك أساسي في التنمية.
ــ تنظيم المجالات المتعلقة بالعمل عبر تشريعات عادلة، وتأمين الضمان الاجتماعي والضمان الصحي وبشكل شامل لكل مواطني كوردستان.
ــ الاهتمام بتنمية الشبيبة، وتوفير فرص العمل لهم، والاهتمام بكافة مراحل التعليم.
ــ حماية حقوق النساء، والعمل لضمان المساواة بين الرجل والمرأة، والعمل على تعديل قانون الاحوال الشخصية بشكل يمنع تعدد الزوجات ويضمن المساواة بين الرجل والمرأة في الارث.
ــ انهاء الادخار الاجباري، وضمان رواتب الموظفين والمتقاعدين بشكل منظم.
ــ ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات المعيشة اللائقة والخدمات والعناية النفسية.
ــ الاهتمام باللاجئين كافة، وبالاخص القادمين من أجزاء كوردستان الاخرى وتأمين الخدمات الضرورية لهم.
ـ ضمان استقلال القضاء وسيادة القانون، والعمل على اجراء الاصلاحات الضرورية في النظام القضائي بشكل عام.

************

الزيني: ارتفاع نسب المياه الواصلة الى البصرة
البصرة- احمد العكيلي
كشف رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني عن زيادة الاطلاقات المائية الواصلة الى المحافظة.
وقال الزيني عقب زيارته الى مشروع ماء العباس ان الزيارة جاءت للاطلاع على الاعمال الجارية في المشروع ومعرفة نسبة المياه الواصلة اليه، مبينا ان نسبة المياه ارتفعت بسبب الزيادة في الاطلاقات المائية الواصلة الى المحافظة من خلف ناظم قلعة صالح الى ٩١ م مكعب في الثانية الواصلة إلى شط العرب.
مضيفا ان الزيادة ستساهم بدفع اللسان الملحي عن مياه شط العر .
واوضح الزيني ان العمل في المشروع تضمن اصلاح ستة مضخات والتي بدورها ستساعد في دفع المياه الى عدد من مناطق مركز المحافظة بعد اصلاح الخط الناقل الذي تعمل على اصلاحه شبكة مشاريع الحقن المائي بالتعاون مع الحديد والصلب والعتبة العباسية والمتطوعين الذين يحتاجون إلى الدعم .
وبخصوص تنظيف الاحواض من نبات الشمبلان والاطيان قال الزيني ان الاعمال جارية بالتنسيق مع الكوادر المختصة والمتطوعين وفي الايام القليلة القادمة سنعلن الانتهاء منها وتنظيف المشروع بشكل كامل.

************

طهران اتهمت واشنطن بزعزعة الامن والاستقرار والتحريض ضدها
امريكا تحذر ايران: سنرد بسرعة على اي هجوم ضد مصالحنا في العراق
بغداد – طريق الشعب
حذرت الولايات المتحدة، إيران من أنها "سترد بسرعة وحسم" على أي هجمات ينفذها حلفاء طهران في العراق، قد تؤدي إلى إصابة أمريكيين أو الاضرار بمنشآت أمريكية، وفيما عدّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، ان البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص "أعمال الشغب" التي شهدتها محافظة البصرة العراقية خلال الايام الاخيرة، وصف إياه بانه "يفتقد إلي اي مصداقية وهو مثير للحيرة ومحرض وغير مسؤول".
وقالت الرئاسة الأميركية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّه "خلال الأيام القليلة الماضية شهدنا هجمات خطرة في العراق، ولا سيما ضدّ قنصلية الولايات المتحدة في البصرة وضدّ مجمّع السفارة الأميركية في بغداد".
وأضافت إن "إيران لم تفعل شيئاً لوقف هذه الهجمات التي شنّها وكلاؤها في العراق والذين دعمتهم بالتمويل والتدريب والأسلحة".
وأكّد البيان أنّ "الولايات المتحدة ستحمّل النظام في طهران مسؤولية أي هجوم يؤدّي لإصابة موظفينا أو لإلحاق الضرر بمرافق حكومة الولايات المتحدة. أميركا ستردّ بسرعة وبحزم للدفاع عن حياة الأميركيين".
ورد قاسمي في مؤتمر صحفي عقده في طهران، ان "السياسات المثيرة للتوتر والممارسات التي تنطوي على تدخل، والتدخلات العدوانية للادارة الامريكية، هي السبب الرئيسي لعدم الاستقرار واعمال العنف واثارة التوترات والفرقة في المنطقة"، مبينا ان "السياسات الامريكية في العراق، لم تفض إلا الى زعزعة الامن والاستقرار".
وفي وقت سابق، سقطت ثلاث قذائف هاون في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في بغداد حيث تقع السفارة الأميركية ومقرات السلطات العراقية.
وبحسب السلطات العراقية فإن هذا الهجوم، النادر والذي لم تُعرف الجهة المسؤولة عنه، لم يوقع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.
كما دانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت، امس الأربعاء القصف الصاروخي الإيراني الذي استهدف مقار حزبين معارضين للنظام في طهران في إقليم كردستان وسقط على اثره العشرات بين قتيل وجريح.
وقالت نويرت في مؤتمر صحفي، ان "ايران مستمرة بالانتهاكات"، مبينة ان "ايران تؤدي دورا سيئا في المنطقة والعراق، والقصف الأخير يهدف الى زعزعة استقرار البلاد والحكومة والمنطقة بأسرها".
وبشأن مطالبة ايران الأخيرة اقليم كردستان والعراق بتسليم أعضاء الأحزاب الكردستانية المعارضة للسلطات بطهران، قالت نويرت "نحن ننتظر من ايران ان تحترم سيادة العراق، والبلدان الاخرى في المنطقة، وان توقف محاولات زعزعة الاستقرار".
وأضافت ان "الولايات المتحدة الامريكية تحترم سيادة الأراضي العراقية، ويتعين ان يصدر القرار من العراق".
وكان رئيس أركان الجيش الإيراني، محمد حسين باقري، قد اعلن أن العراق يجب أن يسلم ايران المسؤولين عن القيام بهجمات على حراس الحدود الإيرانيين.

***********

ص3
سهلوا بدء محطة عفك في الديوانية عملها

تبعد محطة عفك الثانوية لتوليد الطاقة الكهربائية 22كم شرقي مدينة الديوانية ، وهي ذات سعة (132كي) ، وقد تم استلامها من قبل المستثمر بداية عام 2018 ، الا انها لم تعمل حتى الان بالرغم من انها حديثة التكوين ومواصفاتها ضمن المواصفات العالمية ومكتملة من جميع الجوانب. اما سبب عدم ادخالها في العمل فهو عدم وجود أبراج لنقل الطاقة الى المناطق القريبة منها (نفر, عفك, وآل بدير)، لذا فالحاجة ماسة الى 5–6 أبرج ناقل للطاقة العالية، وبعد الاستفسار علمنا بعدم وجود هذا العدد من الابراج في مخازن مديرية كهرباء الديوانية . عليه يناشد اهالي المناطق القريبة المستفيدون من خدمات الكهرباء، شبكة العاملين في نقل الطاقة الكهربائية في الديوانية والجهات المعنية في وزارة الكهرباء، لتوفير هذا العدد من الابراج، وتقديم خدمة للناس بفك الاختناق عن مدينة الديوانية وخصوصاً المناطق القريبة من محطة شرق الديوانية، كالسكان والمجمعات السكنية والمطاط والنسيج وجميع المناطق الواقعة شرق الديوانية.
شبكة العاملين في نقل الطاقة الكهربائية في الديوانية
عنهم حسين فليح
********
نقص الادوية في المستشفيات الحكومية
لطيف كريم
قامت الجهات الوزارية في قطاع الصحة من اجل معالجة أزمة نقص الادوية في المراكز الصحية والمستشفيات، وبغية تطوير العمل الصحي بفرض رسوم مالية على مراجعي المؤسسات الصحية باختلاف إشكالها وأنواعها، ومنها اجور الفحص والعلاج ورسوم دخول المستشفى واجور الاشعة والسونار والمفراس اضافة الى رسوم اخرى، وكان الهدف من الرسوم المستحصلة معالجة النقص الحاصل من الادوية ذات المنشأ الرصين والعالمي، لكن مع شديد الاسف باءت المحاولة بالفشل حيث لم نر تطويراً في مجال القطاع الصحي.
كلنا يعلم بان المؤسسات الصحية تؤدي ادوار فعالة في معالجة واستقبال الكثير من المرضى ذوو الحالات الطارئة، في ذات الوقت نتألم بشدة من تقصير تلك الصروح الطبية في توفير رعاية صحية متميزة او علاج ما.
نأمل ان تخصص الاموال المستحصلة من الرسوم المفروضة على المرضى المراجعين بشكل جدي لتوفير وشراء الادوية وتشجيع المنتج المحلي من الادوية المصنعة في العراق ومنها ادوية سامراء لتحسين كافة الاعمال الصحية التي تخص كافة المستشفيات والمستوصفات لشفاء المرضى من ابناء شعبنا.

*******
همسة...
العالم وين .. العراق وين

• توصل باحثون من جامعة جونز هوبنكز في الولايات المتحدة الى ابتكار فحص جديد واحد للدم اثبت قدرته على اكتشاف ثمانية انواع شائعة من السرطان في وقت يحدد فيه الفحص ايضاً مكان الاصابة في الجسم. واكد الباحثون على ان الفحص الجديد للدم يؤدي الى التشخيص المبكر للمرض وهو امر مهم في المعالجة المبكرة والحيلولة دون تطور المرض لمراحل متقدمة مما يؤدي الى انقاذ حياة كثير من الناس.
• نجح فريق من الباحثين في جامعة هارفارد بابتكار جهاز جراحي يصحح ثقوب القلب واوضحوا ان التقنية هي جهاز قسطرة خاص يمكنه اصلاح الثقوب في القلب او عيوب الانسجة بالاعضاء الاخرى وتم تصميم الجهاز للعمل مع المواد اللزجة والمرنة وهو يشتمل على ألياف لاغلاق الثقوب بدقة دون الحاجة الى استخدام خيوط جراحية ويقوم الجهاز باصلاح انسجة الاعضاء التي يصعب الوصول اليها.
• أزاحت شركة (أفانار مايند) لتقنيات الروبوتات الصينية الستار عن روبوت جديد يحمل اسم (اي بال) يأخذ دور مربية الاطفال في المنزل ويتيح امكانية التعليم والتسرية عن الاطفال الذين يعانون الوحدة. وقال مؤسس الشركة ان الفكرة وراء هذا الروبوت هي ان يصبح جليساً للاطفال. مضيفاً عندما ينظر طفل الى هذا الروبوت فانه سيظنه صديقاً له او فرداً آخر من الاسرة ويستطيع الروبوت التحدث بلغتين ويمكنه اعطاء دروس في الرياضيات ورواية النكات والتفاعل مع الاطفال عن طريق شاشة مثبتة على صدره ويأخذ الروبوت الجديد شكلاً بشرياً ويتساوى في طوله مع طفل في الخامسة من عمره كما انه يتحرك ويرقص على عجلات ويمكنه قراءة تعبيرات وجه الطفل عبر تقنيات خاصة ومن المقرر ان تطرح الشركة روبوتاً آخر للتحدث الى كبار السن وتذكيرهم بمواعيد الدواء والاتصال بالمستشفى في حال تعرضهم الى أية وعكة صحية مفاجئة.
• اعتبر عضو مفوضية حقوق الانسان فيصل عبدالله ان ما يجري من نزاعات عشائرية مسلحة داخل المدن يمثل تهديداً للامن والسلم المجتمعي. وقال عبدالله في بيان له ان النزاعات المسلحة بدأت تتحول الى ظاهرة خطيرة تلقي بظلالها على الشارع وتؤدي الى تفكك بنية المجتمع ووحدته ما يتيح المجال لتفشي استخدام العنف المفرط بين المواطنين ويورث الاحقاد والثارات العشائرية التي تحصد المزيد من الارواح. مبيناً اننا في مفوضية حقوق الانسان نبدي قلقنا البالغ ازاء هذه الاعمال التي هي نتاج الولاءات العشائرية خلافاً للولاء للوطن والانتماء للمجتمع.

كفاح محمد مصطفى

********
مع إطلالة العام الدراسي الجديد
أسعار القرطاسية
ترهق جيوب أولياء الأمور
بغداد – وكالات
يقترب العام الدراسي الجديد وتبدأ الاستعدادات من قبل العائلات العراقية لتجهيز أبنائهم التلاميذ والطلبة بالدفاتر والقرطاسية الواجب توفرها خلال الفصل الدراسي. لكن الملفت للنظر عند تجوالك في الاسواق هو ارتفاع اسعار القرطاسية بشكل كبير جدا، ويعزى سبب ذلك الى زيادة الطلب عليها من المحافظات والعاصمة، الأمر الذي أضاف عبئا وثقلا آخر على جيوب أولياء أمور خاصة ذوي الدخل المحدود.
وقد وصلت اسعار بعض القرطاسية من حقائب ودفاتر واقلام وغيرها الى ضعف ثمنها وربما اكثر، اما ذوو الطلبة فلا حول لهم ولا قوة لانهم مضطرون الى شراء القرطاسية التي يحتاجها ابناؤهم، وهذا ما يجعل مجانية التعليم في خبر كان شأنه شأن القطاع الصحي، ليترحم الناس على أيام التعليم المجاني الذي اصبح حبراً على ورق فقط ويستذكرونه بحسرة.

التعليم .. نحو الهاوية!

التربوي (ف . م ) اكد في حديثه، بان الواقع التربوي في العراق يتدهور عاما بعد عام، وهو يتجه نحو الهاوية وسط صمت الجهات الحكومية بواقع التعليم، والانكى من ذلك لم تبادر الجهات المعنية باتخاذ اجراءات للحد من ذلك. مشيرا الى ان بعض تكاليف القرطاسية والكتب باهظة جدا، مما تسبب في ترك العديد من الطلاب لمقاعد الدراسة والاتجاه الى سوح العمل لمساعدة آبائهم في سد تكاليف المعيشة التي ترتفع بشكل مستمر.
الارتفاع السنوي للأسعار

يقول أبو سماح: إن أسعار القرطاسية شهدت ارتفاعا كبيراً ومقارنة باسعار العام الماضي، بسبب إغلاق العديد من المنافذ التجارية عبر سوريا، مما سبب إضافة عبء كبير على ميزانية العائلة، لكن ماذا نفعل إذ لابد من شراء هذه المستلزمات لأن المدارس لا توفرها للطلاب بحسب قوله.
ويتساءل سالم محمد ( والد لطالبين ) عن مجانية التعليم التي كانت تساعدهم في توفير الدفاتر والقرطاسية، فاليوم حتى الكتب يشتريها بعضهم لان ما يوزع ممزق او تالف، كما يتوقع ان تتضاعف الأسعار مرة اخرى مع بدء الموسم الدراسي. ويستدرك محمد بقوله، ان ما يميز أسعار القرطاسية هذا العام بان أغلبها متساوية ومتشابهة في اغلب المحال التجارية ولا توجد أية مبتكرات في مجال المستلزمات المدرسية فالأسواق العراقية باتت تستقطب البضاعة الصينية.
أبو بشير صاحب محل في شارع المتنبي يقول: من حقنا ان نرفع الأسعار كون هذه الأشهر بمثابة موسمنا الوحيد الذي نشهد فيه إقبالا على القرطاسية، لذا رفع الأسعار ولو بنسبه قليلة كي تساعدنا على تعويض خسارة البضائع الكاسدة.

عجز وزاري أم ماذا ؟

بينما شددت الموظفة في وزارة التجارة مهدية فاضل، على وجوب توزيع القرطاسية قبل بداية موسم الدراسة بايام، وطالبت وزارة التربية بتخفيف الأعباء على العائلات والطلبة لا ان تزيدها مثلما نلاحظ، لكن وزارة التربية مصرة على ان تضعنا في موقف محرج مع بداية كل عام دراسي. وموضحة، ان الطالب يحتاج في اول يوم دراسي ما لايقل عن سبعة او ثمانية دفاتر لتسجيل الدروس والواجبات اليومية.
(حسنين محمد) - باحث اجتماعي – يقول: ارتفاع اسعار القرطاسية والمستلزمات الدراسية بات سببا اضافيا لتسرب التلاميذ من مقاعد الدراسة. فالكثير من الأسر محدودي الدخل أرهقتها تكاليف شراء القرطاسية، ويحمل وزارة التربية المسؤولية الكاملة عما يحدث في قطاع التعليم من تدهور.
اما الموظف (حيدر كامل) فيقول: اشتريت اليوم دفاتر بسعر (10) آلاف دينار تقريبا. واسأل كيف يستطيع الفقير الذي لديه اربعة ابناء مثلا من توفير المبالغ الكافية لشراء القرطاسية والتي تطلب من التلميذ في اليوم الاول للدراسة.
ويطرح كامل جملة تساؤلات منها: من المسؤول عن ذلك؟ ولماذا لا توزع الدفاتر منذ اليوم الاول للدراسة كي تتجنب العوائل الإحراج؟ ولماذا يتكرر تأخير توزيع القرطاسية كل عام؟
ويضيف، يبدو ان هناك جهات منتفعة من تأخير توزيع الكتب والقرطاسية وتعمل وفق توقيتات تتعلق بمصالحها لكي تزيد من ارقام أرصدتهم المصرفية على حساب الفقراء طبعا.

تصريحات وزارة التربية
حبر على ورق

واخيرا يقول المواطن ابو احمد: بالرغم من تصريحات وزارة التربية المتكررة بشأن توزيع وتوفير القرطاسية إلا أن ذلك موجود على الورق فقط دون تطبيق على ارض الواقع.
متى ستبقى الأسعار ترتفع يوما بعد يوم كلما جاءت مناسبة أو موسم جديد ! وإلى متى ستبقى هذه الحكومة تطلق الوعود والتهديدات بحق التجار الذين يتلاعبون بالأسعار لكن بدون أن تتخذ أي إجراء لحماية المواطنين من هذا الجشع الذي أصبح لا حدود له ولا يطاق.
أغلب التجار يرفعون أسعار البضائع وفق نظام العرض والطلب، واغلبهم يعتبرون مواسم الاعياد والمناسبات فرص ذهبية لزيادة إرباحهم على حساب المواطن البسيط، وموسم افتتاح أبواب المدارس واستقبال العام الدراسي الجديد من الفرص التي يستعدون لها مع بداية الصيف حتى حلول شهر أيلول، وتركيزهم منصب على المستلزمات المدرسية لاسيما الدفاتر وأقلام الرصاص وكيفية رفع اسعارها.بحسب قول احدهم

**********
اكول...

أنقذوا جسور عبور المشاة
من الإهمال

ايام الثمانينات من القرن الماضي افتتح طريق محمد القاسم للمرور السريع الذي يبلغ طوله 20 كيلومتراً، ويعتبر من اهم الشوارع الحيوية والإستراتيجية في مدينة بغداد، اذ يربط مناطق جنوب العاصمة بغداد بمناطق شمالها. وباعتباره طريقاً للمرور السريع، لا يمكن للسابلة العبور بين جانبيه، لذلك شيد عدد من جسور عبور المشاة فوق الطريق المحصن بأسيجة معدنية صممتها شركة هونداي الكورية المشرفة والمنفذة للمشروع.
وما أتطرق اليه في موضوعي هذا، هو الجسور المشيدة على طريق محمد القاسم السريع والمخصصة لعبور المشاة، خاصة التي وضعت قريبا من المناطق السكنية التي تقع على امتداد الشارع السريع، ولضمان سلامة المواطنين عند العبور من حوادث الدهس. ومثالا على ذلك اذكر جسور عبور المشاة الأربعة في منطقة القاهرة وصولا الى حي تونس، وهي من الخطوات الحضارية الجميلة، اذ كانت العوائل القاطنة في هذه المناطق تتبع التقاليد النظامية للعبور من خلال هذه الجسور الى الجانب الاخر.
وقد كانت امانة العاصمة فيما مضى جادة في عملها من حيث متابعة منشآت البنى التحتية التي تقدم الخدمات للمواطنين، لكننا للاسف الشديد نرى غياب تلك الخدمات نهائيا في الوقت الحالي، وكل من يستخدم تلك الجسور يرى حجم الدمار والخراب الذي لحق في هياكلها وسطوحها المملوءة بالنفايات والاوساخ، بل أصبحت مرتعا للمتشردين والسكارى الذين يحاولون استغلالها، وجعلها بؤرة لتناول المشروبات الكحولية وسط المناطق السكنية. ومما يزيد الطين بلة هو وجود خرق فاضح للثيم الاجتماعي والاخلاقي حين قام احد النفعيين من خلال علاقاته المشبوهة مع بعض المسؤولين لافتتاح محل لبيع المشروبات الكحولية في غير مكانه المخصص وبعيدا عن ضوابط دائرة الرقابة السياحية بواجهة الخط السريع في منطقة راغبة خاتون.
عليه نطالب أمانة العاصمة ومن خلال دائرة بلدية الاعظمية القيام بحملة كبيرة لاعادة ترميم الجسور الى ما كانت عليه وانارة سطوحها كي تتمكن العوائل من استخدامها للعبور، كما نطالب بإعادة الثقة الى تلك العوائل بعد ان تقوم الأجهزة الامنية المختصة بمنع ومراقبة كل الذين يستغلون هذه الاماكن لملذاتهم الخاصة، علما ان الكثير من العوائل تتجنب العبور عبر الجسور ليلا خوفا من الاعتداء والجريمة.
دعوة صادقة لكل من يريد ان يقدم لبلده خدمة وطنية ان يوجه المسؤولين الى مواطن الخطأ من اجل اصلاحه واعادة البلاد الى عهدها الحضاري المفعم بالأمن والامان والبنى التحتية الجيدة فهي مسؤولية الجميع.

حسين علوان

**********
اين دور الجهات المعنية في الحد من التلوث
بالرغم من ان وجود المولدات الأهلية في المناطق السكنية هو لتعويض النقص الحاصل في خدمات الكهرباء المتردية على الدوام، لكن ما تبعثه تلك المولدات من نواتج احتراق سامة وخانقة عبارة عن اول اوكسيد الكربون يختلط معه دخان السيارات تنعكس بشكل خطير على الحالة الصحية للمواطن. الانكى من ذلك هو غياب دور وزارة البيئة المتمثلة بمديرياتها التابعة لها بما يخص الحد من التلوث البيئي، بدءا من مولدات الكهرباء الى اعداد السيارات الكبير، فضلا عن المخلفات التي تلقيها المصانع في الانهر مما يؤدي الى الكثير من الامراض وتصيب جهاز المناعة وتؤثر على الجينات الوراثية، كذلك حرق الازبال في الساحات المكشوفة مما تسبب في حالات اختناق الرئوي اضافة الى الاضرار بالبيئة الاخرى التي لاتقل خطورة عن الملوثات المذكورة اعلاه .
فلم نجد ان الحكومة سايرت التطورات التي تجري في العالم من خلال استخدام الطاقة البديلة عن الوقود، او تلافت المخاطر البيئية الكبيرة باعتماد الطرق الصحية وغيرها، او عمدت لنشر وعي ثقافي ومجتمعي بالمخاطر البيئية السلبية. مناشدة الى كل الجهات المسؤولة في البيئة بأخذ دورها الحقيقي والتنسيق والتعاون مع الجهات المساندة الاخرى لانقاذ الشعب المكتوى بنار غياب الخدمات.
يوسف زكوري
***********
ما هكذا يجري التعامل مع المتقاعدين !
لقد نصت تعليمات قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية ٢٠١٨ التي صدرت بالقانون رقم ٩ على الغاء نسبة الاستقطاع البالغة ٣،٨ في المائة من مجموع رواتب ومخصصات موظفي الدولة والمتقاعدين بسبب زيادة اسعار النفط وانتفاء الحاجة لها، لكن مايستغرب له هو استمرار استقطاع تلك النسبة للاشهر كانون الثاني وشباط واذار من العام الحالي وبشكل غير قانوني من رواتب المتقاعدين، والتبريرات على ذلك بانها ستبقى امانات لشريحة المتقاعدين بسبب تأخر تشريع الموازنة. الاغرب من ذلك تم استرجاع الفروقات المستقطعة للموظفين دون المتقاعدين، مما ثار هواجس المتقاعدين ، وبعد الاستفسارات التي قامت بها جمعية العراقية المتقاعدين اتضح بوجود مماطلة من قبل بعض الجهات في وزارة المالية باسترجاع القطوعات المالية ، وهذا يعد تمييز فاضح في تعامل وزارة المالية مع ابناء الجلدة الواحدة. عليه يطالب المتقاعدون بالتضامن مع الجمعية العراقية للمتقاعدين بإعادة الاستقطاعات سيما ما يعانونه من تدني كبير بمستوى المعيشة وبعكسه سينظمون في بغداد والمحافظات تظاهرات سلمية واسعة.
آملين بسرعة الاستجابة وذلك لارتفاع اسعار النفط الى ضعف، واقرار الموازنة، مع العرض ان تلك المبالغ هي من قوت اطفالهم واغلبهم من كبار السن والمعاقين والارامل والايتام وليس لديهم دخل اخر غير رواتبهم التقاعدية الضئيلة.

فلماذا هذا التأخير؟
الجمعية العراقية للمتقاعدين
**********
مواساة...
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن ثاني شقيق الشهيد (منعم ثاني) في وفاة ابن عمه مجيد رشيد، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي عائلة ال برهان الجبوري في وفاة اخيهم الكبير هادي اخ الشهيد مهدي برهان الذي اعدم من قبل النظام الدكتاتوري وهو اخ صادق وحسين وجمال وحيدر، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي واللجنة المحلية في بابل عائلة البو مغامس في وفاة السيد سليم عبد كاظم الشمري اثر مرض عضال، والفقيد هو عم الرفاق محمد صادق وطارق وماجد والصديق فائق وطالب وخال اصدقاء الحزب ابو ماهر وعبد الحسين، للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية / محلية الكرخ الاولى الرفيق جاسب موسى شلش في وفاة شقيقه عبد العباس موسى شلش اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى صديق حزبنا المغترب منعم كريم عزيز الجوهر في وفاة شقيقه عزيز، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن ثاني شقيق الشهيد (منعم ثاني) في وفاة ابن عمه مجيد رشيد، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي عائلة ال برهان الجبوري في وفاة اخيهم الكبير هادي اخ الشهيد مهدي برهان الذي اعدم من قبل النظام الدكتاتوري وهو اخ صادق وحسين وجمال وحيدر، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي واللجنة المحلية في بابل عائلة البو مغامس في وفاة السيد سليم عبد كاظم الشمري اثر مرض عضال، والفقيد هو عم الرفاق محمد صادق وطارق وماجد والصديق فائق وطالب وخال اصدقاء الحزب ابو ماهر وعبد الحسين، للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية / محلية الكرخ الاولى الرفيق جاسب موسى شلش في وفاة شقيقه عبد العباس موسى شلش اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى صديق حزبنا المغترب منعم كريم عزيز الجوهر في وفاة شقيقه عزيز، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الصديق علي حسين بديوي الدليمي بوفاة والدته التي وافاها الاجل أثر مرض عضال ألم بها ، للفقيدة الراحلة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان .

**************
ص4
مؤيدو بريكست في حزب المحافظين يريدون الإطاحة برئيسة حكومتهم

لندن - وكالات
التقى أعضاء حزب المحافظين المعارضون لخطة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي، لبحث الوقت المناسب والطريقة الملائمة لهم لإجبارها على التنحي عن منصب رئيس الوزراء. وناقشت مجموعة البحوث الأوروبية، المعروفة اختصارا بـ(إي آر جي) والمكونة من 50 عضوا، "أفضل السبل للتعامل مع القواعد المعمول بها في انتخاب قيادة الحزب"، بحسب ما قاله مصدر. وسوف يكشف أعضاء البرلمان من المتشككين تجاه الاتحاد الأوروبي، في وقت لاحق، عن الحل الذي يرونه لقضية حدود أيرلندا الشمالية. ويتعرض هؤلاء الآن الى ضغط لعرض بديل لخطط الخروج من الاتحاد الأوروبي التي قدمتها ماي. وقال محرر الشؤون السياسية المساعد في بي بي سي، نورمان سميث، إن الأفكار التي نوقشت في اجتماع (إي آر جي) يجب أخذها بعين الاعتبار، حتى مع تغيب بعض كبار أعضاء الحزب من المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي عن الاجتماع. وتقول ماي إنها تريد عقد اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي للفترة التالية لمغادرة بريطانيا له في 2019.
*********
السجن 6 سنوات لنائب الرئيس الإيراني السابق

طهران - وكالات
أصدرت محكمة إيرانية، أمس الأربعاء، حكما بالسجن 6 سنوات ونصف السنة، بحق إسفنديار رحيم مشائي نائب رئيس البلاد السابق، بعد اتهامه بالعمل ضد أمن إيران الداخلي والخارجي.
وصرح رئيس المحكمة القضائية العليا في طهران، اليوم الأربعاء، حسبما أفادت وكالة إسنا الإيرانية "بأنه حكم على إسفنديار رحيم مشائي نائب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بالسجن لمدة 6 سنوات ونصف السنة، وذلك بعد صدور ثلاث تهم بحقه، هي التواطؤ، وارتكاب جرم ضد الأمن الوطني، وبث الكراهية ضد نظام الجمهورية الإسلامية، وإهانة السلطات".

*******
الحكومة فشلت في ترسيخ سلطتها في العاصمة
استمرار دائرة العنف في طرابلس وسقوط صواريخ في محيط المطار

طرابلس - وكالات
تستمر دائرة العنف في العاصمة الليبية طرابلس التي شهدت بعد أسبوع من القتال الدامي بين فصائل مسلحة وهجوم نفذه تنظيم داعش، وسقوط صواريخ على مطارها الوحيد الذي لا يزال يعمل.
وبعد المواجهات التي خلفت 63 قتيلاً على الأقل في أواخر آب وأوائل أيلول، لا تزال الهدنة بين الفصائل المسلحة التي أبرمت في 4 أيلول برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، هشة.
وسقطت ليل الثلاثاء الأربعاء ثلاثة صواريخ على الأقل في محيط مطار معيتيقة دون إحداث إصابات، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك على الفور.
ويقع مطار معيتيقة العسكري السابق شرقي العاصمة، وفتح أمام حركة النقل المدني بعد تدمير مطار طرابلس الدولي الواقع جنوب المدينة خلال أحداث 2014.
وأغلق معيتيقة للمرة الأولى في 31 آب بسبب القتال بين الفصائل المسلحة ثم أعيد فتحه في 7 أيلول.
وتم تحويل الرحلات مساء الثلاثاء إلى مطار مصراتة على بعد 200 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة، بحسب مصدر في المطار.
وتتخذ حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج والمعترف بها من المجتمع الدولي من العاصمة طرابلس مقراً. وناهيك عن عدم قدرتها على فرض سيطرتها على البلد ككل، فقد فشلت هذه الحكومة حتى في ترسيخ سلطتها في طرابلس.
ومنذ 27 آب، باتت المدينة التي يقطنها أكثر من مليون شخص مسرحا لقتال عنيف بين فصائل متناحرة لا سيما في أحيائها الجنوبية حيث قتل ما لا يقل عن 63 شخصا وجرح 159 آخرون، وفق المصادر الرسمية.
وفي أعقاب المعارك، نفذ تنظيم داعش الاثنين هجوما على مقر مؤسسة النفط الوطنية في وسط المدينة أسفر عن مقتل شخصين وإصابة عدد من الأشخاص بجروح بين موظفيها.
واستغل تنظيم داعش الفوضى في ليبيا ورسخ وجوده في سرت إلى الشرق من طرابلس في عام 2015. وبعد إخراجه منها في عام 2016، لا يزال التنظيم ناشطاً في ليبيا على الرغم من الضربات المتلاحقة ضد قواعده التي تنفذها الولايات المتحدة الأميركية.
وقال التنظيم الارهابي في بيان إن الهجوم الانتحاري على مؤسسة النفط استهدف "مصالح طواغيت ليبيا"، وفق ما نشرت حساباته المعتادة على تطبيق "تلغرام".
واستهدف الهجوم القطاع الاستراتيجي والحيوي الذي يمد ليبيا بأكثر من 95في المائة من إيراداتها. وقالت حكومة الوفاق الوطني إن "الإرهابيين" استغلوا القتال من أجل "التسلل وارتكاب جريمتهم".
وبعد سبع سنوات من سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011، ما زالت ليبيا تعيش في الفوضى.
ويعمل وجود عدد لا حصر له من الجماعات الجهادية والفصائل المسلحة التي تغير ولاءها وفقاً لمصالحها، على إشاعة مناخ من انعدام الأمن في البلد الغني بالنفط حيث يتنازع الفاعلون السياسيون والفصائل المسلحة على النفوذ، ما يحول دون تحديد موعد لتنظيم انتخابات يدفع الغرب باتجاهها، ولا سيما فرنسا.
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا دولاتر الاثنين إن بلاده تعتبر تنظيم الانتخابات وفق الجدول الزمني الذي اتُفق عليه" ضرورياً في أيار"، أي تنظيم "انتخابات رئاسية وتشريعية في 10 كانون الأول" والتي ترى باريس أنها ستسمح بالخروج من الوضع الراهن مع وجود حكومتين وبرلمانين في طرابلس وفي الشرق.
وقال دولاتر خلال اجتماع لمجلس الأمن حول آخر التطورات في ليبيا "من الضروري أكثر من أي وقت مضى التقدم في عملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا". وأضاف أن "عدو ليبيا والليبيين هو الوضع الراهن" الذي يفيد "اقتصاد الافتراس" و"المهربين" و"الجريمة المنظمة".
وأثار ضغط فرنسا لتنظيم انتخابات انتقادات لا سيما في إيطاليا التي اجتمع وزير خارجيتها انزو لا موافيرو ميلانيزي الاثنين في بنغازي مع المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا.
وقال ميلانيزي بعدها في بيان إن "المسار السياسي يجب أن يمضي إلى نهايته، لا سيما عبر تنظيم انتخابات حرة وعادلة تجري في ظروف أمنية ملائمة"، في انتقاد جديد مبطن للضغوط التي تمارسها باريس لإجراء انتخابات قبل نهاية السنة.

********
نيويورك تايمز: إدارة ترامب خططت لانقلاب عسكري في فنزويلا
واشنطن - وكالات
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن مسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب، عقدوا اجتماعات سرية العام الماضي مع ضباط متمردين من الجيش في فنزويلا، للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.
وأضافت أن المسؤولين الأمريكيين قرروا في النهاية عدم مساعدة العسكريين المتآمرين خشية فشل الانقلاب، وتوقفت بذلك الخطط. وقد ظهر ذلك نقلا عن مسؤولين أمريكيين وقائد عسكري فنزويلي سابق شارك في المحادثات.
وقالت الصحيفة في موضوعها الذي نشر في صدر صفحتها الأولى السبت إن أحد القادة العسكريين الفنزويليين المشاركين في المحادثات السرية، موجود على قائمة العقوبات الأمريكية الخاصة بالمسؤولين الفاسدين في فنزويلا.
وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض رفض الإجابة عن أسئلة مفصلة حول "المحادثات"، لكنه أكد في بيان على "الحاجة إلى التحاور مع جميع الفنزويليين الذين يبدون رغبة بالديمقراطية".
وينتقد ترامب بشدة نظام مادورو اليساري، في وقت دخلت فنزويلا في أزمة اقتصادية وإنسانية شديدة أدت إلى اندلاع احتجاجات عنيفة وموجة هجرة إلى الدول المجاورة.

" وقع القنبلة"

من جانبها قالت ماري كارمن أبونتي، التي كانت تتولى شؤون أمريكا اللاتينية في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما للصحيفة، إن الكشف عن المعلومات الأخيرة سيكون له "وقع القنبلة" في المنطقة.
وعقب فوز مادورو في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت يوم 20 أيار الماضي، وصفت إدارة ترامب تلك الانتخابات بالمزورة.
وكان مادورو يلقي خطابا خلال مراسم عسكرية نظمت بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الجيش الفنزويلي في 4 آب الماضي في العاصمة كراكاس عندما انفجرت طائرتان بدون طيار محملتان بالمتفجرات بالقرب من منصة الرئيس، بحسب الحكومة الفنزويلية. واتهم الرئيس الفنزويلي الولايات المتحدة وكولومبيا وأعداءه في الداخل بتنفيذ العملية، لكن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون أكد "عدم تورط الحكومة الأمريكية" في الحادثة.
وفي آب 2017، ذكرت تقارير إعلامية أن ترامب طرح فكرة اجتياح فنزويلا عسكريا. وفي الفترة ذاتها، أعلن الرئيس الأمريكي أنه لن يستبعد "الخيار العسكري" لإنهاء الفوضى في فنزويلا.
وكانت الخارجية الأمريكية قد فرضت في الآونة الأخيرة عقوبات اقتصادية عدة على إدارة الرئيس الفنزويلي مادورو، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد، الأمر الذي أدى إلى تفجر احتجاجات عنيفة.

*********
قصف متقطع على ادلب وهجوم يستهدف تنظيم داعش

دمشق - وكالات
تعرضت مناطق في محافظة ادلب ومحيطها أمس الأربعاء الى قصف متقطع من قوات النظام، في وقت أكد التحالف الدولي بقيادة أمريكيا بدء قوات سوريا الديمقراطية التي يدعمها المرحلة النهائية من عملياتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا.
وترسل قوات النظام منذ أسابيع تعزيزات الى محيط ادلب (شمال غرب)، قبل أن تصعد وتيرة قصفها بمشاركة طائرات روسية الأسبوع الماضي. إلا أن وتيرة القصف والغارات شهدت تراجعاً ملحوظاً في اليومين الأخيرين وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الأربعاء.
واستهدفت قوات النظام وفق المرصد، بقصف صاروخي في وقت مبكر الأربعاء بلدة التمانعة ومحيطها في ريف ادلب الجنوبي، بعد قصف مماثل طال بعد منتصف الليل محيط بلدة مورك في ريف حماة الشمالي.
وأفاد المرصد عن وصول أكثر من أربعة آلاف عنصر من قوات النظام والمقاتلين الايرانيين مع آلياتهم وعتادهم الى ريف حلب الشمالي منذ مطلع الشهر الحالي، تزامناً مع تحصين الفصائل المعارضة والجهادية مواقعها في المنطقة.
وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على الجزء الأكبر من إدلب بينما تنتشر فصائل إسلامية أخرى في بقية المناطق وتتواجد قوات النظام في الريف الجنوبي الشرقي. كما أن هناك وجوداً لهذه الهيئة والفصائل في مناطق محاذية تحديداً في ريف حلب الغربي (شمال) وريف حماه الشمالي (وسط) واللاذقية الشمالي (غرب).
ومع تصعيد القصف على ادلب ومحيطها منذ مطلع الشهر الحالي، أحصت الأمم المتحدة نزوح أكثر من ثلاثين ألف شخص من ريفي ادلب الجنوبي والجنوبي الغربي، وريفي حماه الشمالي والشمالي الغربي حتى يوم الأحد.
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في القطاع الجنوبي من ادلب عن تراجع حركة النزوح الى حد كبير الأربعاء مع توقف القصف. ونقل مشاهدته سيارات محملة بالمدنيين وحاجياتهم في طريق عودتها الى مناطق نزحت منها قبل أيام لا سيما بلدة الهبيط ومحيطها.

********
"الجبهة الديمقراطية" ترحب بالموقف الاوربي المحذّر من عواقب هدم "الخان الأحمر"
رام الله - وكالات
رحبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بالموقف الموحد للدول الأوربية الخمسة الكبرى، ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، ونائبة رئيس المفوضية الأوربية، فيدريكا موجيريني، الذين طالبوا الحكومة الإسرائيلية بعدم هدم وتشريد سكان قرية "الخان الأحمر" في المنطقة الواصلة بين القدس المحتلة والضفة الفلسطينية.
واعتبرت الجبهة، الموقف الأوربي الذي حذر من عواقب هدم "الخان الأحمر" وتشريد سكانها، التي ستكون "خطيرة وتهدد آفاق حل الدولتين"، موقفا إيجابيا يجب تطويره بمواصلة الضغوط على إسرائيل لوقف نشاطاتها الاستيطانية ومنها وقف إقامة المخطط الاستيطاني في منطقة " E1".
ورأت الجبهة أن رفض المحكمة العليا الاسرائيلية التماس أهالي قرية "الخان الأحمر" وإمهالهم أسبوعا لإخلائها تمهيداً لهدمها وتهجير سكانها، محاولة إسرائيلية بائسة لعزل مدينة القدس المحتلة بالكامل وتقسيم الضفة الفلسطينية وفصل مناطقها الشمالية عن الجنوبية.
وثمنت الجبهة، الموقف الجماهيري والفصائلي الذي هب لمساندة أهالي "الخان الأحمر" والتصدي لمحاولات الاحتلال وإخلاء وهدم وتشريد السكان بالقوة، ودعت الى استمرار الاعتصامات المفتوحة في المنطقة.
ودعت الجبهة اللجنة التنفيذية والسلطة الفلسطينية الى نقل قضية "الخان الأحمر" إلى محكمة الجنايات الدولية ومجلس الأمن الدولي، وفتح تحقيق دولي في جرائم الاحتلال والمستوطنين.

*****
افتتاح مكتب جديد للارتباط بين الكوريتين هذا الاسبوع
سيؤول - وكالات
تفتتح الكوريتان هذا الاسبوع مكتبا جديدا للارتباط في المنطقة الصناعية المشتركة السابقة من أجل تعزيز العلاقات والتبادلات، بحسب ما أعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية أمس الاربعاء.
يشكل الحدث مرحلة مهمة في الانفراج الذي تشهده شبه الجزيرة ويأتي بعد لقاء مؤخرا بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ومبعوث الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان.
يقع المكتب الذي يفتح أبوابه الجمعة في منطقة كايسونغ الصناعية المشتركة السابقة حيث كان نحو 53 ألف عامل كوري شمالي يعملون لحساب شركات كورية جنوبية في صناعة سلع متنوعة تشمل ساعات وملابس قبل ان يتم إغلاق المنطقة في العام 2016 بعيد التجربة النووية الرابعة للشمال.
وأوضحت الوزارة الجنوبية أن المكتب سيكون بمثابة "قناة تواصل وتشاور مفتوحة على مدى الـ24 ساعة و365 يوما في السنة"، من أجل تعزيز العلاقات بين الكوريتين. ومن المقرر أن يعمل فيه عشرون شخصا من كل من البلدين.
وأفضى الانفراج في العلاقات الى قمة تاريخية في حزيران بين كيم وترامب تعهد خلالها الزعيم الكوري الشمالي بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة لكن دون تحديد شروط ذلك.


*********
الإنتخابات السويدية
صعود مقلق لليمين العنصري.. وإستقطاب سياسي حاد
إبراهيم إسماعيل
أدلى ما يقارب 85في المائة من الناخبين في السويد بأصواتهم في إنتخابات البرلمان ومجالس الأقاليم والبلديات التي جرت يوم الأحد الماضي في أجواء من الاستقطاب السياسي الحاد بين كتلة اليسار المكونة من أحزاب الديمقراطي الاجتماعي والبيئة واليسار وبين كتلة اليمين التي تضم أحزاب المحافظين والوسط والأحرار والديمقراطي المسيحي. وقد شدّد النمو السريع لحزب (ديمقراطيو السويد) اليميني العنصري ذي الجذور النازية، هذا الإستقطاب، لاسيما حين أشارت استطلاعات الرأي الى احتمال فشل حزبي الديمقراطي المسيحي والبيئة في تجاوز العتبة الانتخابية (4في المائة) مما كان سيفقد الكتلتين المتنافستين جزءًا مهماً من نفوذهما التقليدي، واحتمال أن يصبح حزب (ديمقراطيو السويد) الحزب الأكبر في البلاد.
وأسفرت الانتخابات النيابية التي أعلنت نتائجها الأولية بعد ساعتين من إغلاق صناديق التصويت، عن حصول كتلة اليسار على 40,6في المائة (28,4في المائة للديمقراطي الاجتماعي، 7,9في المائة لحزب اليسار و4,3في المائة لحزب البيئة) وكتلة اليمين على 40,3في المائة (19,8في المائة للمحافظين، 8,6في المائة لحزب الوسط، 6,4في المائة للديمقراطيين المسيحيين و5,6في المائة للأحرار)، فيما حصل اليمين المتطرف على 17,6في المائة.
ورغم عدم تحقيق كتلة اليمين التقليدي الأغلبية ورفضها (بشكل أولي على الأقل) التحالف مع العنصريين لنيل ذلك، فقد طالب زعيمها أولف كريستنسون باستقالة رئيس الحكومة ستيفان لوفين، بسبب تراجع كتلته اليسارية بنسبة 4,1في المائة عن انتخابات عام 2014 مقابل تقدم كتلة اليمين التقليدي بنسبة 1في المائة، الأمر الذي رفضه لوفين ودعا الى تشكيل حكومة تتجاوز الكتل التقليدية لحل مشاكل البلاد الرئيسة ولاسيما التعليم والصحة والهجرة ولإيقاف نمو العنصرية والفاشية في البلاد.
ورغم إن 22في المائة من الشعب يؤيدون تشكيل حكومة أقلية يسارية و28في المائة يؤيدون تشكيل حكومة أقلية يمينية فإن 18في المائة فقط هم من أيد تشكيل حكومة تتجاوز التكتل التقليدي. ويبدو إن فرص هذا التجاوز ضعيفة جداً بسبب عمق الخلافات بين كتلة اليسار التي تدعو الى زيادة الضرائب على الدخول العالية والبنوك والشركات العملاقة وتقليص الفوارق الاجتماعية عبر سياسة رفاهية أكثر توازناً لصالح الطبقات الدنيا والوسطى وجمهور المتقاعدين وتقليص البطالة التي انخفضت إبان حكم اليسار الى أقل من 6في المائة وسن القوانين التي تعزز حماية البيئة وانتهاج سياسة أكثر تسامحاً في مجال الهجرة، وبين كتلة اليمين التي تدعو الى خفض الضرائب وتقليص دور الدولة في توفير الخدمات وخصصة مرافقها الانتاجية والخدمية وتشديد إجراءات دمج المهاجرين بالمجتمع.
ولعل أكثر ما سبب قلق المراقبين، هذا النمو السريع في عدد ناخبي حزب (ديمقراطيو السويد) والذي بلغ 36في المائة قياساً بانتخابات عام 2014، وتعزز الأفكار العنصرية والمعادية للأجانب في البلاد، والتي استثمرها هذا اليمين المتطرف في حملته الانتخابية إضافة لاستثماره تلكؤ مشاريع وبرامج دمج المهاجرين في المجتمع وزيادة نسب البطالة والعزلة والجرائم في صفوفهم، وهو مادفع ببعض أحزاب اليمين، كالديمقراطي المسيحي، الى تبني بعض مواقف اليمين المتطرف ضد سياسة الهجرة، كمنع استقبال مهاجرين جدد وإغراء المقيمين بالعودة الى بلادهم وحرمانهم من الخدمات العامة وغير ذلك، متناسين ماصدعوا به رؤؤس الناس عن مبادئهم المرتكزة على الحرية والعدالة وحقوق الإنسان.
ويبدو صعباً التكهن بما ستؤول اليه الأوضاع السياسية في السويد والتي يسكنها 200 ألف مواطن من أصول عراقية، الا إن من المؤكد بأن الحكومة القادمة لن تكون مستقرة وقد يدعى السويديون الى انتخابات جديدة في المستقبل القريب.

****************
ص 5

في ذكراه السنوية
الشاعر الشعبي البصري المناضل جبار عبيد الشطري

د.عامر سالم السلامي
يُعد الشاعر جبار عبيد الشطري واحداً من أهم الشعراء الشعبيين الذين أنجبتهم مدينة الشطرة، ففيها وُلِد وترعرع وعاش فيها أيام طفولته وصباه حتى إرتحلت عائلته من مدينة (الشطرة) إلى مدينة (البصرة) فكانت البصرة نافذته التي أطلَّ من خلالها على الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية للبصريين الذين أحبُّوه وأحبَّهم وشاركهم آلامهم وآمالهم وأحبَّ طيبتهم وبساطة عيشهم واحتفوا بمنجزه الشعري الرصين والملتزم بقضايا الوطن ومعاناة أبنائه، ليكون واحداً من الأسماء المهمة في قائمة شعراء البصرة الفيحاء ونجماً متلألئا في سماء الشعر الشعبي البصري بصورة خاصة والشعر الشعبي العراقي بصورة عامة.
وعاش في البصرة أسعد أيام حياته، إلاَّ أنَّ حالة الاستقرار العائلي والعاطفي هذه لم تُطفئ جذوة حسِّه الوطني وشعره التحرري، فكان لا يدع مناسبة إلاَّ ويعبَّر من خلالها عمَّا يجيش في صدره وما يعتمر في قلبه ووجدانه من لواعج إنسانية نتيجة لما يتعرض له أبناء جلدته من قمع وتعسُّف واضطهاد، ولكن .. كيف السبيل لإيصال رسالته الإنسانية والوطنية والسلطة لها ألف عينٍ وألف أذن؟ كيف يُمكنه المشاركة في المهرجانات الشعرية وقد سبقته مواقفه المناوئة للسلطة وأزلامها؟ كيف يمكن له أن يوصل صوته الهادر حاملاً رسالته الإنسانية ولكل مهرجانٍ أكثر من رقيب؟
فما كان من شاعرنا(جبار عبيد الشطري "رحمه الله") إلاَّ أن يلجأ إلى طريقة ذكية في التعامل مع الرقيب، فكان (رحمه الله) يقدم نصاً شعرياً للجنة فحص النصوص يحصل من خلاله على موافقتهم لاشتراكه في المهرجان بعد أن يتم فحص نصٍّه بصورة دقيقة وتأكدهم من خلِّوه من كافة المحذورات، ولكنَّه حينما يعتلي المنصَّة (وهنا بيت القصيد) كان يقرأ نصَّاً شعرياً آخر مُغايرا لما تم فحصه من قِبل الرقيب، ويضرب بعرض الحائط جميع محذوراتهم التي كانت تُقيِّد الحريات وتكمم الأفواه، وبعد نزوله من المنصَّة يتم إعتقاله من قِبل أزلام النظام مباشرة، ومن شجاعته واستهزائه بهؤلاء إنَّه كان يعلم علم اليقين نتيجة ما يترتب عليه اختراق اللوائح والالتفاف عليها.
غادر مدينة (البصرة) مُكرهاً بعد أن صدرت الأوامر بنفيه إلى مدينة (الشطرة) بسبب قصائده التي كانت تعبر عن مواقفه الوطنية ولكونه شاعراً يمتلك فكراً يسارياً ونشاطاً سياسياً له وقعُه المؤثر في أغلب الشباب المثقف من أبناء مدينته.
ولم تكن (الشطرة) مدينة غريبة عنه ففيها الكثير من أقاربه وأصدقائه ومريديه، وهي على صِغَر مساحتها مقارنة بالبصرة إلاَّ أنَّها لا تقل بأساً في الحراك السياسي آنذاك عن (البصرة) إذ كان يطلق عليها اسم (موسكو الصغرى) وذلك لكثرة من انتمى من أبنائها الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، ومن هنا فقد كانت الشطرة بالنسبة إليه متنفساً جديدا إستطاع من خلاله أن يحلق عالياً في عالم الشعر الشعبي نتيجة لما تزخر به هذه المدينة من مجالس أدبية وفكرية أسهمت في الإرتقاء بالذائقة الأدبية، حتى لتجد أبسط البيوت في هذه المدينة لايخلو من مكتبة حتى وإن كانت بسيطة مما حفَّز الشعراء لأن يبدعوا أفضل ما تجود به قرائحهم لمجاراة زملائهم الشعراء من جانب ومن جانبٍ آخر فإن القصيدة التي يستحسنها أهالي المدينة يتم ذكرها طويلا في مجالسهم وتتردد على شفاه رجالهم ونسائهم، كبارهم وصغارهم، فقد كان يقرأ في منتديات الشطرة آنذاك قامات شعرية مهمة وشعراء لهم مكانتهم المرموقة في الساحة الشعرية العراقية من أمثال: عريان السيد خلف، فايق عبد سعدون، زامل سعيد فتاح، شاكر حِسَن، وعبد الواحد الهلالي، والشاعر الكبير كزار حنتوش... وغيرهم كثير، فكان نتاجه الشعري يرتقي إلى مستوى هؤلاء الأفذاذ إن لم يتفوق على بعضهم، فكان شعره يفصح عن قريحة خصبة وخيال واسع يؤطره بعفوية تجعل إدراك المتلقي ينتقل بين مفردات قصائده بانسيابية عالية تعزز من الفكرة الرئيسة للنص محاولاً الامساك بكل التفاصيل المؤدية إلى التأثير بوجدان المتلقي وأحاسيسه ناشراً شذى عذوبة شفيفة يستمدها من عذوبة ونقاء روحه المعطاءة لتفيض على قصائده جمالاً وألقاً وإبداعاً.
وما زالت الذاكرة تحتفظ لشاعرنا الكبير(جبار عبيد الشطري) بعدد من الأبيات من قصيدته (ميسان ذات العطاء السمين) التي نال بعد قراءتها (شرف الاعتقال)، يقول فيها :
ميسان يا نبعة سوالفنه المشفجه وهذا حالي....
نشغتچ بضلوعي تسري وحيل تسري وماني سالي.....
لملمت شكباني وانطيت الوجه صوب المجرَّه
ولن صريخ الحرمه عطابه على جمره:
ياابني بالك على روحك شوغة الأيام گشره
لا تسولف سرَّك الغيرك، يچبره
وانته أدرى مشاگف العريان ستره
الدنيا غبره.... الدنيا غبره
لاتگول الصيف حار، الشتا بارد، هاي كفره
واليگول الصيف حار يضيج گبره
ولاتگول الخبز دين إحمد الباري واشكره
ولاتگول فلان زين ضلعك المكسور اذكره
ولاتگول الأسود أسود، گول أبيض وانته تبره
ياابني لا تحچيش هيچ وافج وأيِّد ابعشره
الدنيا غبره ....الدنيا غبره
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله شاعرنا الكبير جبار عبيد الشطري (أبو خالد) والد الأخت العزيزة المفكرة الراقية (د. خلود جبار عبيد الشطري)

**********

قصيدتان إلى ..


حسين جهيد الحافظ


*نخلة العراق المبدع الكبير عريان سيد خلف

حته سكتك شعر
وإحساس فوگ إحساس
إمطرز أبمستحه
بيه الوفه سوله
غيرة شهم من غيرة العباس
يرسم سوالف صدگ
تلحينه رفعة راس
بالمال تنقاس الخلگ
بيش إنته من تنقاس
بالشعر..لا بل الشعر
بيك الشعر ينقاس
صفناتك أجمل حلم
ذايب إبحب الشعر
ذايب صدگ من صدگ
ما ذايب إبوهواس
المفروض يبني الشعر
تمثال إلك من شعر
كعبه أو تطوفه الناس

* زهرة الغراف وايقونة الشطرة
الشاعرة المبدعة رسمية محيبس

هوه البدعه
إو طلاليگ العشگ بيهه
إو غنوة الغراف
ويّاچ يمشن شعر
أشلون أوصف أعجزت
وإحتارت إلأوصاف
يا نده الغبشه إو نسيم الصبح
يا هيبة الصفصاف
الشعر عندچ نبض
إمعزب يصير الگلب
للشعر من ينضاف
إعذيبي يا هوه الشطره
إزلوفه من تنسل
شريان ينزف شعر
مبخوت كل شًعره
طبعگ حمامة وفه
گلبچ نبع عاطفه
والحلم بيچ الحلم
إبگد العراق الحلم
من زاخو للبصره
چلمات شعرچ غنه
تنويمة أم أو طقل
نغمة حنان إو فرح
وي شفة الفقره

***********

المغــارة
كامل الركابي

يمكن الظل راسم
الروحي منارة
امشي تزغر
التفت
ظلي
اكتشف غير
مساره
وبين ظل روحي
وشمسها
بينهم تجري
استعارة
المنارة الطول كله
انحنت قوس
وصارت ازغر
من طرف اصبع
تلاشى
وعافته
اسماء الاشاره
وشمسي چن ظلي
انجذب
خارج مداره
وتالي
مختصر العباره :
انت تحلم
لا شمس عندك
ولا ظل
انت من اسنين غافي
ابظلمه
لا فزيت مره
ولا طلعت من المغاره !

************

البصرة شريان الحياة


سامي سلطان

البصرة
نفضت أهدوم التعب
وشالت هموم الناس
وحلفت بعالي النخل
وتعطرت با الياس
ودمها انعجن بالرطب
البصرة
حلفت بدم الشهيد
الضحى روحه للشعب
البصرة
من يومها وأيامه
ما عذبت زاير مُحب
البصرة
جود وكرم
من انزورها
لا ابد ما نُشعر غُربْ
البصرة
ثغر باسم
طيب وملگاه عذب
ٱه يل بصري شحلا تك
حياك يل تنحب تحب
كل العراق بربعتك
يل طيبتك عنصر جذب
البصرة
ما تحچي دغش
البصرة ما تحچي چذب
يا (اول التكوين) انتِ
انتِ بيت الشعر انتِ
أنتِ عنوان الادب
البصرة
شريان الحياة
البصرة
عنوان السلام
البصرة
عنوان الغضب
البصرة
ما تسكت بعد
البصرة
ما ترضى الغصب
لا ولا ترضى التعب
البصرة
تستنجد اهلها!!
وتگول..
*) إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة
فلا بــدّ أن يـستـجـيبَ الـقـدر
ولا بـدّ لـلــــيـل أن يـنـجـلـي
ولا بـدّ لـلـقــيـدِ أن يـنـكــسـر(
والشعب ما ينغلب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الشاعر ابو القاسم الشابي/ قصيدة إرادة الحياة
**********

رسالة طبق الاصل
من ناظم السماوي الى ناظم السماوي
استراح
استراح ارتاح
راحة بالك ابصبرك تواصل
اعتقد انته اربحت بهوايه جولات
واذا مره اخسرت يكفي التعادل
واذا جتك فرص متعوض الراح
بس جرح الاسف ينزف تفاؤل
يظل شِعرك شرف بالحلگ مملوح
مثل سرب الحمام اشواك شايل
شارع ليلك ايدور گمر ليل
لگه الشارع عدل والليل قافل
يبو درب العطش لتّدور اغيوم
الشته سافر عطش والصيف قاتل
كواغد
حزنك انطبعت بالخدود
ابگد حزن العراق اهموم حامل
سكوت – الصبر مثل الثلج بالروح
اذا – مره دِفه يمكن يجامل
واذا بيدر حصادك طلع مطلوب
شتتأمل بعد – من وره الحاصل
زمان ابليس هسه
وعنده احباب
ونِّعرف ابليس زين اشلون سافل
زمن – احلام عمرك عنده مبيوگ
زمن – اطفال عاشت عل المزابل
زمن آه وزمن بس يبچي عالناس
المثقف – والنظيف يقوده جاهل
- وأنا –
ابسوگ السماوه
المحت وجهك سوگ
- وذاك –
انته ابشوارعهه المناضل
وشفت – كل النده – ابصبحه يّنديك
وّشفت
طبعك حمام وغنه الزاجل
- يبو – خلگ الورد بس
جاي أمر بيك
جبت ورد الحدايق – والمشاتل
- گبل –
فر المغازل صبره وياك
وهسه بالعكس فر المغازل
تره - !!
تره الدنيه مثل ليل المحطات
قطار –
ايروح وقطار ايصيح نازل

************

ص6
تأملات في "التغيير"
رضا الظاهر
تتعاظم شعبية شعار "الاصلاح والتغيير" ارتباطاً بتعاظم استيعاب هذه العملية، وضرورتها لاخراج البلاد من أزمتها المتفاقمة المستعصية. ونظراً لاحتدام الصراع السياسي والاجتماعي باتت حتى القوى المعرقلة للاصلاح والتغيير، أيّاً كانت منطلقاتها ومصداقيتها ومراميها، ترفع هذا الشعار. وبات جلياً، اليوم، أنه ما من سبيل لاخراج البلاد من مأزقها الناجم عن المحاصصة سوى التغيير الحقيقي، الذي لابد أن يبدأ بالبنية السياسية للنظام القائم، المستندة الى نهج المحاصصة، ولّاد الأزمات.
ووسط التباسات الراهن والرؤى الغائمة في ما يتعلق بالمفاهيم، فضلاً عن حقائق الواقع، تتسم بأهمية خاصة مسألة الرؤية الواضحة لموضوعة "الاصلاح والتغيير".
وانطلاقاً من هذه الحقيقة سيركز مقالنا على الاطار النظري للمفهوم، لينتقل الى تأمل طائفة من الحقائق الملموسة للواقع العراقي المعقد.

أي تغيير ننشد ؟

لابد أن نتساءل ابتداء: أي تغيير ننشد ؟ لمصلحة من هذا التغيير ؟ الى أي مدى نمضي به ؟ وكيف نمضي ؟
بالطبع تغيير لمصلحة الكادحين والمحرومين .. وتغيير الى مدى بعيد .. غير أننا لا نتحدث، على أية حال، عن ثورة اجتماعية ، مع أن هذا هو هدفنا النهائي. فنحن نعلم أن التوازن السياسي والاجتماعي، وهو شرط أساس لمثل هذا التغيير، غير متوفر في واقعنا الراهن، ناهيكم عن غياب شروط أخرى. ومن هنا فاننا بحاجة الى معرفة وتحديد مديات هذا التغيير.
يتهمنا بعض اليساريين المختلفين معنا بأننا نجري وراء أوهام وغايات تبدو مستحيلة وبعيدة عن المنطق، وأننا نحاول إلباس الواقع قميص ماركس "الضيق"، ونتغنى بعبارات من لينين وروزا لوكسمبورغ وغرامشي وسواهم، وهي بعيدة عن الظرف الذي نعيش !
في فضاء هذا "اليسار" تتردد موضوعتان كلتاهما خاطئتان. ترى الأولى أن الاصلاح السياسي لا الثورة الاجتماعية، هو الذي يمكن أن يحقق أشواق الجماهير، بينما ترى الثانية أن الثورة الاجتماعية ليست مطروحة على مجتمعنا العراقي، بل لم تعد مطروحة حتى على المستوى العالمي.
ومن الطبيعي أننا حين نرفع شعار التغيير من أجل الديمقراطية في دولة مدنية تحقق العدالة الاجتماعية، فانما نستند الى تحليل الواقع الملموس، لنحدد هدفاً صحيحاً وممكناً. غير أننا، كماركسيين، لا ننسى أن الديمقراطية هي محتوى قبل أن تكون شكلاً. وسيكون من باب المقارنة العرجاء أن نتحدث عن الديمقراطية الليبرالية في مجتمع أوروبي مثلما نتحدث عن الديمقراطية في مجتمعنا العراقي، الذي يتسم، من بين أمور أخرى، بتاريخ من الاستبداد، وغياب الأسس المدنية، وتخلف التطور الرأسمالي. كما أننا لا يمكن أن ننسى حقيقة أن هذه الديمقراطية يمكن أن تكون في خدمة رأس المال، مثلما يمكن أن تكون في خدمة الكادحين.
ومن ناحية أخرى فانه في سياق الهبة الجماهيرية الراهنة لا يصعب علينا أن نرى كيف أن قوى طائفية معرقلة للاصلاح حتى الأمس القريب، راحت تركب الموجة في مسعى لتطويق الهبة الشعبية واجهاضها وتقديم ثمار التضحيات لسدنة المحاصصة والطائفية والفساد.
ويعلمنا التاريخ، من بين دروس أخرى، أن "البرجوازية" لا تتخذ من المواقف الا ما هو متناقض، ولكنه متمسك، رغم ذلك وفي جوهره، بمصلحتها "الطبقية". فقد يؤيد البعض، كما نرى الآن في التصريحات، وبعضها زائف ومغرض بالطبع، "الانتفاضة" التي تطرح مطالب "عادلة"، شرط أن تقف هذه "العدالة" عند الحدود التي لا تهدد امتيازات الحكام المتنفذين، والا فانهم سينقلبون، ويعودون الى جوهر موقفهم الطبقي، وهم يستخدمون كل ما في ترسانتهم من أسلحة وأساليب لاجهاض الحركة الشعبية.
لكن مساعي القوى المتنفذة، التي يضطرها تطور الواقع الى رفع شعارات زائفة للتكيف مع مسار الحركة الاجتماعية، أو اتخاذ مواقف سافرة لعرقلة حركة الجماهير، أن هذه المساعي ينبغي أن لا تدفعنا، في سياق ردود أفعال، الى تجاوز ما يحتمله الواقع، واللهاث وراء شعارات "يسارية طفولية" أو فوضوية أو عدمية، تعكس الجزع والتسرع وضيق الأفق.
ومن المؤكد أن الرهان على الحركة الجماهيرية ليس حلماً ساذجاً ولا وهماً يحلّق فوق الواقع. وأمامنا الكثير من الأمثلة الساطعة في التاريخ المعاصر والحديث في أنحاء مختلفة من عالمنا، حيث جرت الاطاحة بأنظمة استبدادية، وحيث اتسعت حركة الاضرابات والاحتجاجات ومناهضة الحروب والعولمة، وهي أشكال كفاح ساهم فيها الملايين. ولا ريب أن من بين الدروس الغنية المستخلصة من هذه الحركات الاجتماعية، المطالِبة بالاصلاح والتغيير، أن هناك تلازماً وتكاملاً بين مهمتي الكفاح اليومي المطلبي الجماهيري، والكفاح السياسي من أجل التغيير.

ولكن ماهو التغيير السياسي ؟

في الاطار العام يمكن القول إن هذا التغيير يعني الانتقال من حالة استبداد الى حالة ديمقراطية. ويطلق بعض الباحثين على التغيير السلمي صفة (الاصلاح) ، وهو ما يشتمل على تحقيق المطالب السياسية والاقتصادية، وبعضها مطالب ذات طابع اجتماعي. وقد يشتمل هذا على تغيير الدستور والتشريعات والقوانين، وتحقيق مكاسب وضمانات اجتماعية، وشكل من اعادة بناء النظام السياسي، أي البنى السياسية والعلاقات بين القوى الاجتماعية، على النحو الذي يترك آثاره على التوازن السياسي والاجتماعي. ومن الصحيح القول إن مكافحة الفساد تدخل في هذا الاطار، أي أنها جزء أساس من عملية الاصلاح السياسي.
والاصلاح السياسي بهذا المعنى يختلف عن الاصلاح أو التغيير الجذري للنظام القائم. وتعد الديمقراطية سبيلاً الى التغيير السياسي في اطار النظام المدني أو الليبرالي. أما التغيير السياسي في الاطار الاجتماعي فمرتبط، جوهرياً، بالصراع الطبقي الذي يؤدي الى الاطاحة بالنظام السياسي والاجتماعي القائم. ومثل هذا التغيير الثوري لا يستلزم، بالضرورة، سبيل العنف، انما قد يبدأ بالتغيير السياسي، الذي يمكن أن يكون ممهداً لتعميق المحتوى الاجتماعي للتغيير، أي إحداث التحول في العلاقات الاجتماعية.
وفي هذا السياق يمكن أن يكون التغيير السياسي سلمياً ومتدرجاً في اطار القوانين والمؤسسات القائمة، اي أنه لا يتضمن تغييرات جذرية في فترة زمنية محددة، وانما بطريقة تراكم تمنح الزمن فرصته. أما الأسلوب الثوري في التغيير فيختزل عامل الزمن، وقد يلجأ الى حرق مراحل في إحداث عملية التغيير. وغني عن القول إن العلاقة بين النمطين علاقة ديالكتيكية.
ومن سمات التغيير العامة أنه يحمل معنى الحراك، لكنه يبقى، على أية حال، موضع جدل واختلاف انطلاقاً من المناهج والبرامج والأسس والأساليب.

النزعة الاصلاحية والصراع الطبقي

لعل من المفيد التذكير بأن الاصلاحية كمصطلح وكظاهرة نشأت في المجتمعات الرأسمالية المتطورة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وكان لها معنى مختلف عما هو عليه الحال الآن. فالاصلاحية الأوروبية نشأت كتيار سياسي في أوساط الحركة العمالية تبلور بصيغة أحزاب اشتراكية ديمقراطية ذات "نزعة" يسارية، لكنها تعمل بأساليب وأدوات برلمانية. وجوهر تلك الحركة الاصلاحية أن الطريق الى الاشتراكية يمر عبر اصلاح تدريجي سلمي، وفي ظل تشريعات ومؤسسات النظام القائم.
أما "إصلاحيونا العراقيون" فلا يمتون بصلة لهذه "الاصلاحية الكلاسيكية". وأما المنطلق السليم لفهم طبيعتهم السياسية والطبقية والعلاقات التي تربط بينهم فيمر عبر النظر في التاريخ الطبقي للمجتمع العراقي في العقود الأخيرة خصوصاً.
إن كل الأحزاب البرجوازية خارج الحزب المتنفذ الحاكم ستتبني المنهج الاصلاحي البرجوازي الى هذا الحد أو ذاك. وليس غريباً أن تستخدم لغة تحاول عبرها أن تستميل الجماهير، وتنتقد النظام القائم وتعتبره هو المسؤول عن الأزمة الاجتماعية . لكنها لا تدخل في تناقض مع أسس النظام الاجتماعي الطبقي لأن حفاظها عى امتيازاتها هو الذي يحدد موقفها. فهي لا يعنيها القيام باصلاحات اجتماعية عميقة، وحتى عندما تحرض ضد الوضع القائم فان تحريضها لا يتجاوز نقد سياسة السلطة، وليس طبيعة النظام. فالقضية الأساسية بالنسبة لها هي تقاسم النفوذ والغنائم وضمان المصالح والامتيازات. واذا ما تنازعت فان هذا النزاع لا يعدو كونه عائلياً داخل بيت الهيمنة. وقد يتسع ويتعمق هذا النزاع أحياناً، لكنه لا يصل الى القطيعة "الطبقية". ومن الطبيعي أنه لا يجوز للثوريين التصرف بسذاجة والانخداع بمزايدات المتنفذين ومن يقف معهم، وانما ينبغي اتخاذ موقف فضح هذه التناقضات في سياق المعركة السياسية.
وعلينا أن ندرك حقيقة أنه ليس كل معارض للنظام يتبنى نهجاً اجتماعياً لتغييره. فالنظام القائم يواجه، عادة، هجوماً من أطراف يمكن أن تكون متناقضة. وبالتالي فانه ليست كل دعوة لتغيير السلطة هي دعوة ذات محتوى تقدمي أو تنويري، وتصب في مجرى مصلحة الجماهير. ومن الخطأ الفادح وضع كل "الاصلاحيين" في خانة واحدة أو توجه واحد. فبعضهم يكون، أحياناً، أسوأ وأخطر من السلطة التي يعارضها !
ويتعين علينا أن نرى بوضوح حقيقة أن كل القوى المهادنة تتفق، على اختلاف أنماطها، على تمسكها بقاعدة واحدة لا تتنازل عنها، وهي أن الاصلاح لا يمكن ولا ينبغي أن يمس الأسس الطبقية للمجتمع الراهن.
واذا ما قبل الثوري أن يكون البرنامج "البرجوازي" أساساً لمشروعه السياسي، فلا ريب أنه سيجد نفسه تحت ظلال هذا البرنامج كأساس لرؤيته للاصلاح. وبالتالي فان عملية الاصلاح يمكن أن تخضع للمساومات، أو الصفقات السياسية مع السلطة أو أحد أجنحتها. فالمطلوب في مثل هذه الحالة لا التغيير الحقيقي الجذري، وانما اصلاحات تجمّل وجه النظام، وتطيل عمره، وتؤبد ثقافته السائدة وتحمي وجوده. ومن الطبيعي أن المساحيق لا يمكن أن تخفي الوجه الحقيقي.

الماركسية والاصلاحية

يعترف الماركسيون، خلافاً للفوضويين، بالنضال من أجل الاصلاح. ويرون أن هذا لا يتعارض مع رؤيتهم الواضحة للاصلاحية باعتبارها، في الجوهر، خداعاً للعمال الذين هم عبيد مأجورون مادام نظام الاستغلال الراسمالي قائماً.
ويدرك الماركسيون أن البرجوازية الليبرالية تمنح الاصلاحات بيد وتسترجعها بأخرى. ومن المؤكد أن كل ثقة بالاصلاحيين تعني انخداعاً للعمال.
أما اذا استوعب العمال رؤية ماركس، أي اذا أدركوا حتمية عبودية العمل المأجور طالما أن هيمنة رأس المال سائدة، فانهم يكتشفون تضليل الاصلاحية. غير أن هذا لا يمنعهم من استثمار الاصلاحات من أجل تطوير وتعميق كفاحهم الطبقي.
وتبين لنا أحداث التاريخ وتجاربه أن الماركسيين لا يتوانون، بل، بالعكس، يمضون قدماً، بكل عزم ووضوح، في طريق استثمار الاصلاحات والكفاح من أجل تحقيق المزيد منها.
واذ يعترف الثوريون بحقيقة أن العنصر الحاسم في تطور التاريخ والمجتمع هو انتاج واعادة انتاج الحياة الحقيقية، وأن العنصر الاقتصادي أساس في هذا التطور، فانهم يدركون أن البنية الفوقية، أي الأشكال السياسية للصراع الطبقي، لها دور فاعل. فالدستور، على سبيل المثال، هو نتاج صراع طبقي يمارس دوره في التحول الاجتماعي.
ولا يمكن لنا، كماركسيين وكثوريين حقيقيين، أن نكون غير مبالين بما تحققه الاصلاحات، حتى المحدودة منها، والتي لا تغير النظام القائم جوهرياً، ولكنها تترك آثارها المتعددة الجوانب على الناس وحياتهم وظروف كفاحهم.
ومن المعروف أن الاشتراكيين الثوريين في ألمانيا شاركوا في مؤسسات رجعية، وكذلك فعل البلاشفة في روسيا، وعلى منهجهم سار الثوريون في الموقف من هذه الممارسة، على الرغم من علمهم أنهم غير قادرين على استبدالها، لأن شرط استبدالها، ونعني التوازن السياسي والاجتماعي المنشود، غير متوفر.
يحق لنا أن نتساءل: هل زكّى ثورويو ألمانيا(روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت وسواهما) البرجوازية وجرائمها، أم أنهم استثمروا مؤسساتها لفضح سياسات البرجوازية، وتمرين الشغيلة على الكفاح، ونشر الوعي السياسي، والتحريض على استثمار السخط والنضال ضد مسببي المعاناة والحرمان ؟
إن تحريم أشكال العمل السياسي الشرعي واتخاذ موقف سلبي من الاصلاحات هو موقف عدمي يكشف عن افتقار الى خبرة الكفاح العملية، وسلوك عقيم يعكس قصوراً سياسياً وفكرياً.
ينبغي على الثوريين مكافحة الخنوع لضغوط المواقف "الصبيانية" و"الجمل الثورية" الجوفاء، والمزايدة بالشعارات البراقة، البعيدة عن الواقع الملموس، والتي تصب، في خاتمة المطاف، في المجرى ذاته الذي يحرك طواحين القوى المتنفذة.

اصلاح اجتماعي أم ثورة ؟

يبقى رد روزا لوكسمبورغ على بيرنشتاين في بحثها الهام الموسوم (اصلاح اجتماعي أم ثورة) إحدى الاجابات الأكثر عمقاً حول الأوهام التي يخلقها استقرار الرأسمالية. فقد أكدت على أن تحقيق المساواة القانونية أو السياسية في ظل الرأسمالية لا يحل ولا يمكن أن يحل التناقضات الاجتماعية الأساسية لنظام يعتمد على العمل المأجور والاستغلال الطبقي.
وحقق (اصلاح اجتماعي أم ثورة)، للوكسمبورغ سمعة في الحال باعتبارها شخصية بارزة في الكفاح ضد الاتجاهات الاصلاحية في الأممية الثانية. غير أن هذا لم يؤد بها الى التقليل من أهمية الدفاع عن الحقوق الديمقراطية في المجتمع القائم، كما نرى ذلك واضحاً، على وجه الخصوص، في موقفها من قضية دريفوس.
لقد طرح لينين، في الغالب، الحزب باعتباره أداة جوهرية للوعي الطبقي، بينما وضعت لوكسمبورغ الوعي الطبقي في الكفاح اليومي للجماهير، الذي كان الحزب بحاجة ماسة الى المساعدة على تحقيقه. وكتبت في (اصلاح اجتماعي أم ثورة) قائلة إنه "مادامت المعرفة النظرية امتياز مجموعة من "المثقفين" في الحزب، فانها ستواجه خطر الانحراف. وفقط عندما تأخذ جماهير العمال بأيديها السلاح الماضي والمضمون للاشتراكية العلمية ... فان كل التيارات الانتهازية سيكون مآلها الاخفاق التام".
لقد أصبح بحث روزا لوكسمبورغ، الذي قدمته عام 1899، وردت فيه على كتاب زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني الموسوم (مسلمات الاشتراكية ومهام الديمقراطية الاجتماعية)، أصبح أحد أهم كلاسيكيات الماركسية.
وفيه تتساءل: أيمكن أن تكون الاشتراكية الديمقراطية ضد الاصلاحات ؟ هل يمكننا أن نعارض الاصلاحات الاجتماعية بالثورة الاجتماعية، أي بتحويل النظام القائم، هدفنا النهائي ؟ كلا، بالتأكيد. فالنضال اليومي من أجل الاصلاحات، ومن أجل تحسين وضع العمال الاجتماعي ومن أجل المؤسسات الديمقراطية، هو سبيل الاشتراكية الديمقراطية الوحيد الى خوض الطبقة البروليتارية باتجاه الهدف النهائي، أي الاستيلاء على السلطة والغاء العمل المأجور.
وتضيف لوكسمبورغ أنه "من يريد اليوم أن يبدو اشتراكياً ويعلن، في الوقت ذاته، الحرب على النظرية الماركسية، أعظم نتاج للعقل البشري في هذا القرن، يجد أن عليه أن يبدأ ملزماً بتقديم فروض الاحترام لماركس، وأن عليه أن يبدأ باعلان نفسه تلميذاً لماركس، باحثاً، في تعاليم ماركس ذاتها، عن مواطن دعم لهجوم على النظرية الماركسية، متظاهراً أن هذا الهجوم انما هو تطوير للماركسية".
وتؤكد أنه "ليس هناك إهانة للعمال أكثر وقاحة، ولا من تشهير بهم أكثر وضاعة من القول إن"النقاشات النظرية خاصة بالأكاديميين حسب". لقد قال لاسال منذ بعض الوقت "فقط عندما يصبح العمال والعلم، هذان القطبان المتقابلان للمجتمع، كلاً واحداً، سيسحق العمال بأذرعهم الفولاذية كل العوائق التي تقف في طريقهم الى الثقافة". إن كل قوة الحركة العمالية الحديثة تعتمد على المعرفة النظرية".

احتدام الصراع .. القوى المعرقلة

يتفاقم الصراع الاجتماعي متعاظماً في ظل مآسٍ قلّ نظيرها وأزمات تستعصي على الحل، لأن من يعتاشون على المآسي والأزمات مازالوا الغالبين .. وبات جلياً أن لا خروج من النفق المظلم الا عبر تغيير الموازين، وهو الغاية التي يسعى اليها الحراك الشعبي المطالب باصلاح حقيقي لا ترقيعي.
وفي الظرف الراهن تتكامل عناصر الأزمة الاجتماعية، مؤكدة أن النظام السياسي الحالي، القائم على منهجية المحاصصات، عاجز عن تقديم الحلول للمعضلات المعقدة والعميقة التي يعاني منها الملايين، وانقاذ البلاد من محنتها المروعة.
ورداً على اخفاق القوى المتنفذة الحاكمة انطلق الحراك الشعبي. وبدأت موضوعة الاصلاح تطرح على خلفية تنامي الأزمات التي راحت تتجسد بشكل أكثر وضوحاً وتواتراً. وقد بات أكثر جلاء أن الأزمات، وهي نتاج المحاصصة التي لا توفر أية آلية أو اطار لحلها، تستعصي على الحل، على الرغم من مختلف المحاولات لايجاد حلول.
وستظل المحاصصة، أياً كانت التسميات التي تتخذها من توافق وتوازن ... وسوى ذلك، في الجوهر والواقع، تقاسماً للنفوذ والامتيازات بين قوى طائفية واثنية. ولا يمكن انجاز أي شكل من أشكال الاصلاح الحقيقي بآليات تتعارض مع الاصلاح بل وتعرقل انجازه. وهذا هو أحد المآزق التي تواجهها حكومات المحاصصات، وهي تمضي بالمزيد من الحزم "اللفظية"، عاجزة عن الاستناد الى داعمين حقيقيين متمثلين بالمرجعية والمتظاهرين.
غير أن بصيص أمل أضاء في سياق التوازن السياسي والاجتماعي الراهن، الناجم عن نتائج الانتخابات ووجهة الصراع السياسي، وهو ما يحدونا الى الاعتقاد بأن تشكل حكومة عابرة للطوائف ومستندة الى مباديء المواطنة والكفاءة والنزاهة يمكن، اذا ما تحقق هذا، وأعدت مثل هذه الحكومة، المحتملة والمنشودة، برنامجاً واقعياً مدروساً وآليات سليمة للتنفيذ، أن يكون الخطوة الأولى على طريق الاصلاح الطويل، والشاق، والمليء بالحواجز.
ومن نافل القول إن مثل هذه الانعطافة في وجهة التطور لا يمكن أن تكون واقعية وسالكة السبيل القويم الى ما يبغيه الملايين من المحرومين، ما لم يجر التخلص من منهجية المحاصصة الطائفية والاثنية، التي هي جوهر النظام السياسي. وكل حديث عن سبيل آخر ليس سوى ضرب من الأوهام.
ان التغيير الذي نعنيه هنا، في واقعنا العراقي الملموس، هو تغيير بنية النظام السياسي، ابتداء بالتخلي عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وهو ولّاد الأزمات.
وحتى يتغير هذا النهج لابد من تغيير نمط التفكير، والشخوص الذين يديمون هذا النهج ويؤبدونه. ولا نعني بالتغيير، هنا، الاطاحة العنفية بسلطة الدولة وقلب النظام السياسي، وانما الطريقة السلمية التي تشكل الانتخابات أحد أهم عناصرها، الى جانب الحركة الاحتجاجية والمطلبية، وأشكال الكفاح السياسي والفكري الأخرى.
ومن الطبيعي أن قوى المجتمع القديم، المتنفذة، لن تستسلم بسهولة، بل ستهب، على الرغم من اختلافاتها وصراعاتها حول الامتيازات، دفاعاً عن مصالحها الطبقية، مستخدمة كل ما في ترسانتها من أسلحة في مجابهة القوى الساعية الى التغيير، التي يتعين عليها، من بين أمور أخرى، امتلاك فن ادارة الصراع حتى يمكن تغيير ميزان القوى السياسي والاجتماعي لصالح عملية التغيير.
لقد توفرت عوامل موضوعية أكثر وأرضية أكبر للاصلاح الذي اكتسب بعداً جماهيرياً، وبات عاماً وشاملاً للبلاد، واغتنى محتواه الاجتماعي. لكن عملية الاصلاح تمر بمخاض عسير وتناقضات لا حصر لها. فنهج المحاصصة، الذي يتعارض مع أي اصلاح أو تغيير، يتواصل ويتكرس في ظل مناخ طائفي تتصارع فيه الكتل على اعادة تقاسم النفوذ والامتيازات في ظل أجواء فساد مشاع وأزمة سياسية واجتماعية عميقة.
ومن الطبيعي أن على القوى المدنية تحاشي طرح ما هو تعجيزي، والتعامل بواقعية مع موضوع الاصلاح. ومن المهم هنا أن يتحسس الناس، الذين فقدوا الثقة بالحكومة وراحوا يشككون بكل خطوة تخطوها، بأن الحكومة تريد الاصلاح حقاً. ويكتسب أهمية خاصة، هنا، التوجه الى الحسم في معالجة ملفات الفساد، واستئصال جذوره.
ومن ناحية أخرى فانه لا يمكن فهم الاصلاح بمعزل عن الديمقراطية الحقيقية، التي هي جوهر الاصلاح.
وينبغي أن يشمل أي اصلاح حقيقي مختلف جوانب بناء الدولة وسلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية. وبما أن المحاصصة الطائفية والاثنية هي في جوهر أزمة النظام السياسي واخفاقه في سائر الميادين، فمن المؤكد أن الخلاص منها وترسيخ مبدأ المواطنة يعد ركناً أساسياً في أي برنامج للاصلاح.
ومن الطبيعي أن يتوجه الاصلاح الى تلبية حاجات الناس الأساسية. وبالتالي فان العدالة الاجتماعية عنصر جوهري من عناصر الاصلاح.
ومما يتعين التأكيد عليه، في هذا السياق، أن العبرة لا تكمن في الاعلان عن النوايا، وانما تحويل قرارات الاصلاح الى واقع ملموس.
ولأن الاصلاحات تهدد امتيازات القوى المتنفذة فانها تدخل في تعارض مع مصالح هذه القوى غير المستعدة للتخلي عن نفوذها، والتي تشعر بتهديد لمواقعها، فضلاً عن المعارضة التي تبديها منظومات ومافيات الفساد. ومن الطبيعي أن تواجه اجراءات تطبيقها مقاومة قوية وعنيدة.
ومن الصحيح القول إن معركة الاصلاح هي معركة سياسية واجتماعية من الطراز الأول، ولابد، بالتالي، من أن تترافق خططها وبرامجها مع عمل سياسي فكري واجتماعي دؤوب من أجل تغيير ميزان القوى لصالح عملية الاصلاح.
ومن المؤكد أنه لا سبيل الى ضمان عناصر نجاح الاصلاح ما لم يستند الى رؤية واضحة للقوى السياسية والاجتماعية التي تتضرر منه، وتلك التي تستفيد منه. وهو ما يتطلب ادارة سليمة للصراع وللاصلاح من جانب القوى المعنية.
ان العناصر الأساسية للاصلاح ترتبط بطائفة من القضايا الرئيسية. ويتقدم هذه القضايا اصلاح النظام السياسي، ومكافحة الفساد، واصلاح القضاء، واصلاح الاقتصاد، وتلبية مطالب وحاجات الناس، وضمان حقوقهم.
ومن الطبيعي أن عملية الاصلاح تتعارض مع امتيازات ومصالح قوى وشخصيات متنفذة غير مستعدة للتنازل عن سلطتها، وبالتالي فان الاصلاح يجابه مقاومة عنيدة من قبل هذه القوى "القديمة" التي تدافع عن مواقعها.
وهذه المقاومة هي تعبير عن الصراع، الذي يؤدي تعمق الأزمة الاجتماعية والسياسية الى اشتداده، ووصوله الى الحد الذي لا يمكن حله الا بالتغيير.
ومن نافل القول إن مطالب المتظاهرين والمعتصمين باتت في غاية الوضوح، على الرغم من محاولة "قوى معينة" حرف الحركة الاحتجاجية عن مسارها السلمي، الصحيح والمثمر، كما شهدنا في احداث البصرة الأخيرة.
لقد بات من الجلي أن هناك طيفاً واسعاً من القوى التي تمتلك مواقع نفوذ قوية في السلطة والقوات المسلحة والمليشيات، ولديها قدرات وموارد مالية هائلة ووسائل اعلام وفضائيات وصلات خارجية. وتتقدمها، بالطبع، منظومات الفساد في الدولة وخارجها.
وتتوحد كل هذه القوى، رغم تناقضاتها، في خندق الدفاع عن سلطتها التي يهددها الاصلاح الحقيقي والحراك الاحتجاجي، الأمر الذي يجعل من عملية الاصلاح معركة سياسية واجتماعية بامتياز.
ومن الخطأ الفادح والنظرة القاصرة وغياب النضج السياسي والفكري الاكتفاء بالتعامل مع الاصلاح باعتباره عملية ادارية تكنوقراطية، فهذا ما يصب، من الناحية العملية، في طاحونة عرقلة الاصلاح، وهو ما تسعى اليه قوى الاعاقة.
ولا ريب أن الطريق نحو الاصلاح طريق شاق ومعقد، بل مركب. وبالتالي لابد من رؤية واضحة لعوامل الاعاقة وتشخيصها على نحو دقيق.
ان الحراك صيرورة، وكذلك الصراع، ولا يمكن التنبؤ بكل التجليات والأشكال. غير أنه يمكن القول إنه كلما ازداد الحراك تأثيراً، وبالتالي تهديداً للقوى المتضررة من الاصلاح الحقيقي، ازداد الصراع احتداماً وازدادت قوى الاعاقة استقتالاً.
* * *
في دراستنا للواقع وسماته، ورؤيتنا لموضوعة التغيير لابد أن نسترشد، من بين ينابيع وأفكار وموارد أخرى، بمقولة ماركس في (موضوعات عن فويرباخ) من أن "الفلاسفة اكتفوا بتفسير العالم، بينما المهمة تكمن في تغييره". ونستذكر استنتاجه البهي الملهم من أن "الأفكار تتحول الى قوة مادية عندما تستحوذ على الجماهير". وأمامنا يضيء قول غوته البليغ من أن "النظرية رمادية، لكن شجرة الحياة خضراء" !
لن ننسى دروس الماضي البليغة .. ولن نغشي أبصارنا عن حقائق الواقع .. ونحن نمضي بلا أوهام، وغير هيّابين، عابرين جسور التحدي، مسلحين بالأمل، الى غاياتنا، مسترشدين بنور فكرنا الخلّاق، وتجاربنا ذات العبر الموحيات ..
ضحايا المآسي، من ملايين الكادحين والمحرومين والحالمين، يعرفون من نحن .. واذ نمد لهم أيادينا الحانية، الواثقة، يمضون معنا، سوراً يحمينا، ويحتمي بقيمنا الساميات، ومثلنا الملهمات، وآمالنا المقبلات !
************


ص7
روراوة يعتذر للاتحاد العراقي عن تصرف جماهير "اتحاد العاصمة"

بغداد – طريق الشعب
تلقى عبد الخالق مسعود، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، اتصالا هاتفيا من محمد روراوة النائب الأول للاتحاد العربي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الجزائري السابق، للتعبير عن أسفه واعتذاره لما بدر من جماهير نادي اتحاد العاصمة من هتافات مسيئة أجبرت نادي القوة الجوية العراقي على الانسحاب من المباراة. وطلب مسعود من روراوة أن يتم تقديم اعتذار رسمي من قبل إدارة النادي، وكذلك الاتحاد الجزائري، مع مطالبة الاتحاد العربي بتوقيع أقصى العقوبات ضد جماهير اتحاد العاصمة. وتواصل رئيس الاتحاد مع وليد الزيدي رئيس وفد نادي القوة الجوية، وهيثم كاظم أمين سر النادي، للاطمئنان على سلامة اللاعبين.
*************
في افتتاح الدوري العراقي الممتاز
غداً.. أربع مباريات في أولى جولات الدوري المحلي
بغداد – عمار عبدول
تنطلق يوم غدٍ الجمعة مباريات الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018/2019 بإقامة أربع مباريات يلتقي فيها النجف مع الكرخ ويلاعب القوة الجوية فريق الصناعات الكهربائية وأمانة بغداد مع البحري والنفط مع اربيل.
ويلتقي السبت فريق الشرطة مع نفط الوسط، فيما تستكمل المباريات يوم الاثنين بإقامة ثلاث مباريات يحل فيها الميناء ضيفاً على السماوة ويضيف نفط الجنوب ضيفه فريق الحسين ويلتقي الكهرباء نفط ميسان، وتختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء بلقاء واحد يجمع الحدود مع الزوراء.

إلى ملعب الشعب

في سياق متصل وافقت الهيئة الإدارية لنادي الصناعات الكهربائية على الطلب المقدم من إدارة نادي القوة الجوية لنقل مباراة الفريقين بالدور الأول من دوري الكرة الممتاز من ملعب التاجي إلى ملعب الشعب الدولي.
وذكر رئيس نادي الصناعات الكهربائية الكابتن علي خلف في بيان للنادي أن "إدارة نادينا لم تفكر كثيراً بالرد على الطلب المقدم من إدارة نادي القوة الجوية لنقل المباراة بين الفريقين بدوري الكرة الممتاز بجولته الأولى من ملعبنا المفترض (التاجي) إلى ملعب الشعب الدولي، وموافقتنا تأتي في إطار دعم ممثل العراق في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي إمام الجزيرة الأردني في عمان يوم الثلاثاء المقبل المصادف الثامن عشر من شهر أيلول الجاري".
وأضاف أن "القرار بنقل المباراة قد يَصْب فنياً لصالح القوة الجوية باللعب على ملعب الشعب (على الورق) لكننا نثق بقدرات لاعبينا وإمكاناتهم الفنية بتقديم مباراة كبيرة ومميزة أمام فريق عريق".
وأكد خلف، أن "الأهم في الأمر هو دعم ممثلي الوطن خارجياً وخصوصاً أن إدارة الصناعات الكهربائية تثمن الموقف الوطني لصقور العراق في مباراتهم الأخيرة أمام اتحاد العاصمة الجزائري ورفضه كل أشكال الإساءة للعراق العظيم.
************
سلة الاخبار...
فريق شرطة بغداد بطلاً
لكأس وزير الداخلية بكرة القدم

خاص - طريق الشعب
أحرز فريق شرطة بغداد بكرة القدم لقب بطولة كأس وزير الداخلية بكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي. مدير الفريق حمودي كزبر. وقال مدير الفريق حمودي كزبر في حديثة لـ"طريق الشعب" إن فريق شرطة بغداد تمكن من الحفاظ على لقبه وتوج بلقب بطولة كاس وزير الداخلية بكرة القدم للموسم الثالث على التوالي عقب فوزه في المباراة الختامية على فريق شرطة التحقيقات بنتيجة ثلاثة أهداف من دون مقابل. وأضاف كزبر: أن البطولة الكروية التي تقام كل عام شارك فيها هذا الموسم 40 فريقاً من كافة محافظات العراق ولعبت على شكل مجاميع بغداد و الجنوبية والفرات الأوسط، وتأهل 16 فريقاً إلى الدور النهائي والذي لُعبت مبارياته في العاصمة بغداد. يذكر إلى أن فريق شرطة بغداد حقق لقب البطولة للعام الثالث على التوالي حيث حققها للمرة الأولى في السماوة والمرتين الأخيرتين في العاصمة بغداد.

أمانة بغداد يتعاقد مع لاعب الزوراء السابق

بغداد - طريق الشعب
نجح نادي أمانة بغداد في التعاقد مع لاعب نادي الزوراء السابق ستار ياسين، لدعم الفريق في الموسم الجديد.
وقال محمد فرحان أمين سر النادي، في حديث صحفي، إنه تم التعاقد مع لاعب الزوراء ستار ياسين، بعد أن حصلنا على الاستغناء الخاص به من ناديه السابق.
وأضاف: "الفريق يمر بحالة معنوية جيدة ويتمتع باستقرار فني بعد المعسكر التدريبي الذي أقيم مؤخرًا في مصر، حيث باتت الرؤية واضحة للجهاز الفني حول مستوى اللاعبين".
يذكر أن فريق أمانة بغداد يفتتح مشواره في الموسم المقبل باستقبال البحري، يوم الجمعة المقبل.

مروان حسين يكشف سبب مغادرته الزوراء

بغداد - طريق الشعب
كشف المهاجم مروان حسين، سبب مغادرته نادي الزوراء وانضمامه الى ‍نادي الطلبة خلال الانتقالات الصيفية الجارية. وقال حسين في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "مدرب الزوراء أيوب اوديشو أخبرني بأنه لن يمنحني دقائق لعب كافية في الموسم المقبل".
وأوضح بالقول، "لست لاعبا شاباً لأقبل بذلك، ارغب باللعب باستمرار"، مبيناً انه "يسعى إلى إثبات ذاته واستعادة تألقه من جديد".
واختتم حسين حديثه بالقول، "وقعت رسمياً لنادي الطلبة وسأحاول جاهداً أن أساعد الأنيق لاستعادة مكانته الطبيعية بين الأندية الكبار بمعية زملائي في الفريق".
*********
غريزمان: غياب الفرنسيين عن قائمة الأفضل أمر غريب

متابعة – طريق الشعب
جدد أنطوان غريزمان، لاعب أتلتيكو مدريد ومنتخب فرنسا استيائه من استبعاده من قائمة الفيفا لأفضل لاعب في العالم، بعد مساهمته في فوز فرنسا بكأس العالم. ونقلت صحيفة "ماركا" تصريحات نجم الروخيبلانكوس عقب تسلمه جائزة أفضل لاعب في العالم من صحيفة "ليكيب" الفرنسية، والتي أعرب خلالها عن سعادته وشعوره بالرضا بتلك الجائزة. وقال غريزمان: "الجائزة أشعرتني بالرضا، أنا سعيد للغاية وهذا يحفزني لمواصلة العمل، استبعاد الفيفا لي من جائزة الأفضل أزعجني، كان أمرا غريبا لعدم تواجد أي لاعب فرنسي". وأضاف: "بالنسبة لي أوبلاك هو أفضل حارس في العالم، وهذا ليس لأنه يلعب في فريقي، هو حارس من الفئة الأولى ولكن لا نستطيع أن نفعل شيئا بعد استبعاده من المرشحين للتشكيلة المثالية". وعن نهائي دوري الأبطال في ميتروبوليتانو قال: "سنخوض دور المجموعات أولا ثم نرى، كل مباراة ستكون مثيرة، نحن ممتنون للمساندة التي يقدمها لنا الجمهور ونشكرهم على ذلك". ومن جانبه تمنى لوكاس هيرنانديز، زميل غريزمان في أتلتيكو والمنتخب، حصول أنطوان على جائزة الكرة الذهبية، تعويضا عن استبعاده من جائزة الأفضل. وقال لوكاس: "غريزمان كان يستحق جائزة الأفضل، آمل أن يفوز بالكرة الذهبية، ليس من العدل أن يتم استبعاده، لقد قدم كل شيء على أفضل نحو على الإطلاق". واختتم: "هو صديقي ونحن نحبه كثيرا، وكما هي العادة سيواصل العمل وهذا الشيء الوحيد الذي سيساعده".
***********
تقرير: خطيئة كاتانيتش تظهر في اختباره الأول مع العراق
بغداد – ميثم الحسني
انتهى الاختبار الأول للمدرب السلوفيني كاتانيتش، مع المنتخب العراقي، بالتعادل الإيجابي (2-2)، أمام الكويت. وبعيدا عن نتيجة المباراة، تمثل المواجهة الودية، فرصة للجماهير والمختصين، للحكم على المدرب السلوفيني، والاطمئنان على مستقبل أسود الرافدين، وما يمكن أن يصلوا إليه في بطولة آسيا.‏
ويسلط التقرير التالي، الضوء على أبرز الإيجابيات والسلبيات في الاختبار الأول للمدرب السلوفيني:‏

اللعب الجماعي

أحد أهم النقاط التي ركز عليها كاتانيتش، وصرح بأنه يسعى لإنهاء أسلوب اللعب الفردي والاحتفاظ بالكرة لأكثر من المطلوب، وبالتالي حاول خلال اللقاء خلق أسلوب جماعي وتدوير الكرة بين لاعبي المنتخب، وهذا ما ظهر جليا في ‏المباراة خصوصا في الشوط الأول.‏

فرصة للجميع

منح المدرب فرصة لأغلب لاعبي المنتخب دون الاعتماد على تشكيلة واحدة، ورغم انخفاض ‏المستوى الفني للفريق في الشوط الثاني، إلا أنه زج بأكبر عدد من اللاعبين للوقوف على مستوياتهم الحقيقية، وبالتالي تكون هناك رؤية واضحة لاختيار التشكيل ‏الأساسي في بطولة آسيا.‏

أسلوب واقعي

انتهج كاتانيتش أسلوبا واقعيا يتلاءم مع إمكانيات اللاعبين، وقد يلجأ المدرب إلى تغييرات ‏مستقبلية لكن بشكل تدريجي، لأنه يعي أن من المستحيل أن ينتقل بالفريق فجأة إلى أسلوب ‏تكتيكي مختلف، وبالتالي سعى الى التصحيح أو التغيير بشكل تدريجي.

عصبية مرفوضة

تعرض المدرب الجديد للطرد في الدقائق الأخيرة من المباراة، وهو مؤشر سلبي ‏يحسب على المدرب كون المواجهة ودية، وعليه أن يكون أكثر هدوء، سيما وأن طبيعة اللاعب ‏العراقي تغلب عليها العصبية، ما يحتم عليه أن يكون الأكثر برودا للسيطرة على انفعالات ‏اللاعبين، ويكون مقنعا أكثر للجماهير العراقية التي تبحث عن مدرب كَيِّس ‏يتعامل مع كل الظروف التي تشهدها مباريات المنتخب في المستقبل.‏

العقم التهديفي

ينذر إهدار الفرص الكثيرة التي أتيحت للاعبين، باستمرار ‏العقم الهجومي، وبالتالي فالمدرب مطالب بمعالجات سريعة لنقاط الخلل التي أفرزتها المباراة. وفي المقابل جاء هدفا الكويت من خطأين دفاعيين وسوء في التغطية، ما يتطلب إعادة النظر في ‏تلك الأخطاء الفردية.
*******

ص 8

الطاعون في العصر الأموي
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الطاعون في العصر الأموي - صفحات مجهولة من تاريخ الخلافة الأموية"، من تأليف أحمد العدوي.
يلقي المؤلف في كتابه الضوء على آثار وباء الطاعون خلال فترة الدولة الأموية، وانعكاساتها على النظم والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في بلدان الدولة وأقاليمها، وجميع حواضر الخلافة في العراق ومصر وشمال أفريقيا، التي شهدت خلال تلك الفترة، موجات كارثية من الوباء.
يقع الكتاب في 184 صفحة من القطع المتوسط.

************

نساء الديوانية يتضامنّ
مع أهالي البصرة
الديوانية – ناصر حسين
شهدت مدينة الديوانية عصر الجمعة الماضية، مسيرة نسوية تضامنا مع متظاهري مدينة البصرة، الذين يطالبون بالحقوق الخدمية، ويواجهون معاناة كبيرة بسبب تلوث المياه.
ورفعت المشاركات في المسيرة، وبينهن ناشطات مدنيات وممثلات عن روابط ومنظمات نسوية بينها فرع رابطة المرأة العراقية في المحافظة، شعارات عبرن فيها عن تضامنهن مع أهالي البصرة، ونددن بأساليب العنف والاعتقال التي واجهت بها قوى الأمن المتظاهرين السلميين.

**********

المحمودية: مع البصريين
في تظاهراتهم

المحمودية – مفيد مدحت
نظمت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، الجمعة الماضية، وقفة جماهيرية في مركز القضاء، تضامنا مع متظاهري مدينة البصرة وهم يطالبون بحقوقهم الخدمية المشروعة.
وتجمع المشاركون في الوقفة أمام مبنى محكمة المحمودية، ورفعوا شعارات أعلنوا فيها تضامنهم مع أبناء البصرة ومساندتهم لهم، منددين بالإجراءات القمعية التي نفذت بحق المتظاهرين العزل، والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى.
وفي المقابل دعا المشاركون، متظاهري البصرة إلى المحافظة على سلمية التظاهرات، وعدم التعرض للقوات الأمنية أو التجاوز على الممتلكات العامة.
إلى ذلك طالب أبناء المحمودية خلال الوقفة، بمنع التجاوزات على "نهر اليوسفية"، التي تسببت في حصول شح في المياه، في العديد من مناطق جنوب بغداد.

*********

العراقيون في كوبنهاغن يتضامنون مع أهالي البصرة

كوبنهاغن - مزهر بن مدلول
تجمع العشرات من ابناء الجالية العراقية في الدنمارك، الأحد الماضي وسط العاصمة كوبنهاغن، في وقفة تضامنية مع متظاهري مدينة البصرة، دعا إليها تيار الديمقراطيين العراقيين (العراق يستحق الافضل).
ورفع المشاركون في الوقفة شعارات مكتوبة باللغة الدنماركية، طالبوا فيها كل شعوب العالم بالوقوف الى جانب العراقيين في محنتهم، وخاصة منهم أبناء مدينة البصرة الذين يعانون الأوبئة والتصحر وتلوث المياه.
كما دعوا باسم أهالي البصرة، أبناء الشعب العراقي كافة والعالم أجمع، إلى الوقوف معهم والدفاع عن حقوقهم وحقوق مدينتهم. وطالبوا الحكومة العراقية وجميع الجهات المسؤولة بالتخلي عن الصراعات والتوجه نحو بناء دولة مؤسسات حقيقية خالية من الفساد والفاسدين.
هذا واختتم المشاركون في الوقفة وقفتهم متعهدين بأن تكون لهم وقفة أخرى من أجل البصرة وبقية مدن العراق، خلال الأيام القريبة. كما تعهدوا بالاستمرار في الوقوف إلى جانب أبناء شعبهم حتى تتحقق جميع أهدافهم بإقامة دولة العدالة والمواطنة.

**********

عن نزيهة الدليمي
ودورها الوطني والسياسي

بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، الباحث موفق خلف غانم، ليتحدث عن كتابه الموسوم "نزيهة الدليمي ودورها في الحركة الوطنية والسياسية في العراق".
تبدأ الجلسة عند الساعة العاشرة صباحا في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

***********

"بابل" تعزف وتغني في باريس
باريس – طريق الشعب
تشارك "فرقة بابل" الغنائية العراقية، بقيادة الفنان سعد الأعظمي، في مهرجان جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي (لومانتيه)، الذي من المقرر أن ينطلق هذا اليوم الخميس في العاصمة باريس.
ووفقا للقائمين على الفرقة التي ساهمت منذ تأسيسها عام 2014 في العديد من المناسبات الاجتماعية والسياسية العراقية، وقدمت أغنياتها التراثية والوطنية على مختلف المسارح، فإن مشاركتها في المهرجان ستكون ضمن فعاليات خيمة جريدة "طريق الشعب"، التي دأبت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، على تنظيمها في دورات المهرجان منذ خمسين عاما.
وذكر القائمون على الفرقة انهم سيقدمون خلال مشاركتهم في المهرجان، أغنيتين جديدتين مهداتان إلى الحزب الشيوعي العراقي. وهما من كلمات الشاعر محمد الكيم والحان الفنان سعد الأعظمي. كما ستقدم الفرقة أغنيات عراقية تراثية بتوزيع موسيقي جديد.

************

حميد حسن جعفر
يوقع "كوتوبيا الماء"
الكوت – طريق الشعب
تضيّف اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، بعد غد السبت، الشاعر والكاتب حميد حسن جعفر، الذي سيوقع كتابه الجديد الموسوم "كوتوبيا الماء"، وهو يتضمن مختارات شعرية لعدد من شعراء محافظة البصرة.
تبدأ الجلسة في الساعة العاشرة صباحا على "قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الكوت.
والدعوة عامة.

*************

طاولة "طريق الشعب"
في سدة الهندية
المسيب – حسين الشريفي
نظمت اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المسيب بمحافظة بابل، أخيرا، طاولة إعلامية في ناحية سدة الهندية التابعة إلى القضاء.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، فضلا عن نسخ من الكراسات الصادرة عن المؤتمر الوطني العاشر للحزب.
وقد تجاذب الكادر مع المواطنين أطراف الحديث حول الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية في البلد، وموقف الحزب منها.


***********

أمسية شعرية في ابو دشير
بغداد – طريق الشعب
أقامت لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، أخيرا في مقرها بمنطقة "أبو دشير" جنوبي بغداد، أمسية شعرية ضيّفت فيها عددا من الشعراء الشباب.
الأمسية التي حضرها جمع من محبي الشعر، كبارا وشبابا، استهلها سكرتير اللجنة الأساسية مرحبا بالحاضرين، ومعربا عن سعادته بحضور ومشاركة الفئات الشابة "التي يعول عليها الشعب في الإصلاح والتغيير ورفد الثقافة التي تستمد مشروعيتها من حب الوطن والانتماء إليه".
بعد ذلك اعتلى الشعراء جعفر عزيز ومصطفى الساعدي وعلي السلطاني، منصة الأمسية تباعا، وقرأوا قصائد تغنوا فيها بحب الوطن.
وتخللت الأمسية نقاشات حول إمكانية التواصل الثقافي بين الجميع، والتوجه نحو حث الشباب على المساهمة في النشاطات الثقافية والتوعوية التي من شأنها توعية المجتمع بوجوب تضافر الجهود من أجل بناء دولة المواطنة.
**********

ناقش مستقبل التظاهرات وحاضرها
"تجمع عقول" يعقد ندوة حوارية في النجف
النجف – طارق حسين
قال رئيس "تجمع عقول" ورئيس الجمعية النفسية العراقية، د. قاسم حسين صالح: "أن تكون في النجف فهذا يعني انك في مدينة العلم والحاكم بسلطة الحق.. الحق الذي كان شاغل الإمام علي فكرا ومعتقدا وتفكيرا وتطبيقا"، متابعا قوله ان "المفارقة التي نشهدها اليوم هي اننا بتنا لا نعرف الحق، وكثير منا يتفرج على قلة سالكيه دون أن ينصرهم، وكثير آخر أكثر يتزاحم على طريق الباطل.. بين فاقد وعيه وامتطاه الضلال، وبين طامع بجاه أو مال. وبات المحبون للوطن يعيشون حالة اغتراب نفسي ، وأقساه أن تعيش غريبا في وطنك، وأوجعه أن يكون وطنك غنيا، يمتلك كل مقومات الرفاهية لأهله.. ويعيش ربعهم دون خط الفقر".
جاء ذلك في ندوة بعنوان "رؤية تجمع عقول في تظاهرات العراق"، عقدها التجمع السبت الماضي على قاعة "فندق قصر الوركاء" وسط مدينة النجف، بحضور جمع من المثقفين والأكاديميين والناشطين المدنيين، والمهتمين في الشأن السياسي.
الندوة افتتحها الأديب النجفي هادي الشعلان بكلمة ترحيب، وقدم فيها أكاديميون وكتاب من ست محافظات، ,اوراقا بحثية حول التظاهرات الجماهيرية التي شهدها العراق خلال السنوات الأخيرة ولا يزال يشهدها.
وقد قرأ د. قصي العزاوي من بغداد، ورقة بعنوان "ثورة العشرين.. دروس لتظاهرات العراق"، أعقبه د. حسين حلو من النجف، بورقة عنوانها "مطالب مشروعة وحق دستوري".
كذلك قدمت الباحثة انعام هادي حسن، من أربيل، ورقة بعنوان "دور المرأة في تظاهرات العراق"، تلاها الباحث نجاح سميسم من النجف، بورقة تحمل عنوان "تظاهرات النجف وكربلاء.. ما لها وما عليها".
ثم قرأ الباحث أبو الحسن حاتم، وهو من النجف أيضا، ورقة بعنوان "لنتعلم من الإمام علي دور التظاهر"، أعقبه كل من الفنان احسان الفرج من محافظة ذي قار بورقة عنوانها "دور المثقف في التظاهرات.. الناصرية انموذجا"، والشاعر طارق حسين الذي تلى ورقة بعنوان "ثورة الملح والكهرباء في البصرة"، أرسلها إلى الندوة الكاتب طالب عبد العزيز من محافظة البصرة.
وركزت الأوراق التي قرئت، في مجملها، على تطلع أبناء الوطن نحو بناء الدولة المدنية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، عبر الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية. كما ركزت على أهمية وجود نخبة قيادية تأخذ على عاتقها السير بالتظاهرات نحو تحقيق أهدافها المنشودة.
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بينهم الناشطة السياسية سهاد الخطيب.
وفي الختام طرح د. قاسم حسين صالح اقتراحين، الأول تشكيل لجنة أو هيئة تتبنى برنامجا أو خطة عمل للتنسيق مع قيادات التظاهرات، من أجل عقد مؤتمر وطني يعتمد توصيات الندوة ويعمل على تحقيق أهداف التظاهرات. أما الاقتراح الثاني فيركز على أن تكون مدينة النجف، عاصمة للتظاهرات والاحتجاجات في العراق، لما لها من قدسية عند غالبية العراقيين، الأمر الذي يضمن حقوق المتظاهرين في كل المحافظات.
يشار إلى أن الوجيه النجفي حسن أبو السبح، هو من تكفل برعاية الندوة وتوفير مستلزمات اقامتها.

***********

أدباء الديوانية يحتفون بالكاتبة آلاء السعدي
الديوانية - ثامر الحاج امين
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، بالكاتبة آلاء السعدي في مناسبة صدور كتابها الجديد الموسوم "حفريات الخطاب في البيانات المهمشة".
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة قصر الثقافة والفنون، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي. فيما أدارها الباحث كامل داود، وافتتحها مقدما عرضا موجزا للأبواب التي ضمها كتاب المحتفى بها، منوها بجهد الكاتبة المتميز، ومواصلتها نهجها الذي اختطته في كتابها الأول المعنون "طقوس الجسد والكتابة".
وأوضح داود ان الكاتبة آلاء، ضمنت كتابها نصوصا شعرية لعدد من الشعراء، من أجيال مختلفة، مبينا ان الباب الأول من الكتاب حمل عنوان "حفريات الخطاب السلطوي المعلن في بنية الدولة العراقية الحديثة"، والثاني جاء بعنوان "حفريات الخطاب السلطوي المخفي في النص الأدبي".
بعد ذلك تحدثت المحتفى بها عن كتابها، مشيرة إلى انه يسعى إلى الكشف عن مظاهر التسلط الثقافي من خلال النص الشعري، وبلوغ طبقاته النصية وأنساقه المخفية التي مررت عبر السلطة السياسية.
وأضافت قائلة ان الشعراء الذين وظفت نصوصهم في كتابها، بعضهم ذائع الصيت، وبعضهم كان مهمشا لفترة امتدت إلى أكثر من نصف قرن.
وفي الختام وقعت الكاتبة آلاء السعدي نسخا من كتابها ووزعتها على الحاضرين، ثم تلقت لوح إبداع باسم قصر الثقافة والفنون.

*******

الجامعة المستنصرية تعاود الاطلال بواجهتها الجميلة
بغداد - وسام السامي
تنفس مجمع مباني الجامعة المستنصرية في بغداد الصعداء الاثنين الماضي، إثر الانتهاء من رفع الجدران الكونكريتية التي ظلت تحيط به وتخنقه منذ اكثر من 10 سنوات.
وقال استاذ في الجامعة طلب عدم الاشارة الى اسمه في تصريح لـ "طريق الشعب"، ان نقل الصبات الاسمنتية من امام بوابة الجامعة مؤشر جيد على تحسن الوضع الامني في بغداد.
واضاف ان الكتل المذكورة كانت تمثل عائقا نفسيا سلبيا بالنسبة الى الطلبة، وحاجزا يحجب الواجهة الجميلة للجامعة، "وانا الآن ارى المستنصرية اجمل كثيرا من السابق".
من جانبها عبرت الطالبة ريهام حازم عن سرورها لازالة الكتل الكونكيتية من محيط "جامعتي الجميلة"، والتي كانت تشكل "سورا يحيط بها ويجعلها اشبه بقلعة حصينة". واستطردت ان "المستنصرية غدت اجمل الآن ومنظرها يسرّ الناظر ويحفز الطلاب على التوجه اليها كصرح علمي متميز".
الجدير بالذكر ان الجامعة المستنصرية تقع في شارع فلسطين، وان الجدران الكونكريتية تطبق عليها منذ سنة 2007، غداة تدهور الاوضاع الامنية في بغداد وتعاقب الاعتداءات الدامية التي كانت تشنها قوى الارهاب والموت.

***********

اليونسكو ترى في إعمارها الموصل "اختبارا لمصداقيتها"

بغداد - وكالات
تحاول منظمة اليونسكو أن تجعل من إعادة إعمار مدينة الموصل، سبيلاً لاستعادة مصداقيتها، بحسب ما ذكرت مديرة المنظمة أودري أزولاي، أخيرا في حديث صحفي.
واشتهرت المنظمة التي تتّخذ من باريس مقراً لها، بتحديد وحماية مواقع التراث العالمي، من "جزر غالاباغوس" في الاكوادور، إلى "أضرحة تمبكتو" في مالي.
وسقطت اليونسكو في أتون الاضطرابات قبل قرابة عام، بعد انسحاب الولايات المتحدة منها، ما وجّه ضربة للتعدّدية وأثار تساؤلات حول تمويل المنظمة التي تأسّست بعد الحرب العالمية الثانية. وقد شهدت المنظمة خلال السنوات القليلة الماضية، سجالات سياسية داخلية بين بعض أعضائها البالغ عددهم 195 دولة، ما تسبّب في غلّ يدها عن العمل، خاصة في القضايا المتعلّقة بالقضية الفلسطينية.
وبلغ السجال ذروته بانسحاب الولايات المتحدة وإسرائيل من المنظمة، بعد أن اتّهمتاها بالانحياز ضد "تل أبيب"، وذلك قبل أيام من تعيين أزولاي في منصب المدير العام، في تشرين الأول 2017. وبعد ذلك بسنة تقريباً، سعت أزولاي إلى إعادة تركيز جهود اليونسكو على الأهداف الأساسية. وتمثّل عملية إعادة إعمار الموصل، أساس هذا المسعى. وتريد المنظمة من خلال شراكتها مع الحكومة العراقية أن تصبح الجهة المنوط بها تنسيق عملية إعادة بناء بعض المعالم الرئيسة للموصل، التي تحوّلت إلى حطام بفعل الحرب ضد عصابات داعش الإجرامية. وقالت مديرة المنظمة إنها ترغب في استعادة نبض المدينة وتنوّعها وتاريخها، مع استخدام برامج اليونسكو التعليمية في مكافحة التطرف، مشيرة إلى ان المنظمة تقود اليوم جهود ترميم وإصلاح سوق الموصل، والمكتبة المركزية التابعة لجامعة المدينة، وكنيستين ومعبد للايزيديين.