العدد 26 السنة 84 الأربعاء 12 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
"سائرون" ينفي تشكيله تحالفا جديدا-والأمم المتحدة تدعو إلى "مشاركة قوية" للنساء في الحكومة المقبلة
8 مرشحين يتنافسون على منصب رئاسة البرلمان والعبيدي يطرح نفسه مرشح تسوية
بغداد – طريق الشعب
كُشِف عن تنافس 9 مرشحين على منصب رئاسة مجلس النواب، فيما شددت الأمم المتحدة، على ضرورة المشاركة القوية للنساء في مفاوضات تشكيل الحكومة.
ونُفِي تشكيل تحالف جديد
لا تحالف جديد

وقال المتحدث الرسمي باسم تحالف "سائرون" قحطان الجبوري، في بيان، نشرته وكالات انباء محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لا توجد اي تحالفات جديدة بالنسبة لنا".
واوضح انه "اي تصريح لا يصدر عن الناطق الرسمي باسم التحالف لا يمثل الرأي الرسمي، بقدر ما هو يعبر عن وجهات نظر شخصية"، موكدا انه "لا صحة للأنباء التي تحدثت عن تشكيل سائرون تحالفاً جديداً".

منصب رئاسة البرلمان

وفي السياق، اطلعت "طريق الشعب" على وثيقة موجهة الى رئيس السن لمجلس النواب، محمد علي زيني، تتضمن اسماء المرشحين لمنصب الرئاسة.
وذكرت الوثيقة، انه "تم استلام طلبات السادة النواب المدرجة اسماؤهم ادناه لترشيحهم لرئاسة مجلس النواب".
ولفتت الى ان "المرشحين هم: محمد تميم، طلال الزوبعي، احمد عبد الله الجبوري، اسامة النجيفي، محمد الحلبوسي، رشيد العزاوي، احمد عبد الله خلف الجبوري، ومحمد الخالدي".
في الاثناء، قرر رئيس قائمة ائتلاف النصر في نينوى، خالد العبيدي، الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب كمرشح تسوية لحسم الخلافات.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس القائمة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قرار العبيدي بالترشيح لمنصب رئيس البرلمان جاء نتيجة ضغوط سياسية وقعت عليه من اجل ترشيح نفسه".
وأضاف، ان" خالد العبيدي وهو شخصية تتمتع بالإمكانات التي تؤهله لقيادة البرلمان في المرحلة المقبلة، ناهيكم عن النزاهة والمهنية، والقبول الذي يحظى به في الاوساط السياسية والشعبية عند مختلف الاطياف العراقية".
وتابع "قد يعد شخصاً مناسباً لمرحلة سياسية نوعية جديدة ومرشح تسوية تحسم الخلافات والسباقات الجارية في اروقة السياسية حالياً".
يشار الى ان زيني سيدير جلسة البرلمان المقبلة المقرر عقدها السبت المقبل، والتي سيتم فيها انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه

مشاركة النساء

في الاثناء، حثت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، على المشاركة القوية للنساء في مفاوضات تشكيل الحكومة (المقبلة) وشغل مناصب وزارية رئيسة.
جاء ذلك عقب اجتماع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، يان كوبيتش، في بغداد، مع قيادات نسائية ونواب ووزراء سابقين ومنظمات مجتمع مدني ونشطاء شباب، حسب بيان للبعثة على حسابها في موقع "تويتر". وقال كوبيتش إن "المشاركة الفاعلة للنساء في العملية السياسية تعني نجاح الديمقراطية في العراق وتشكيل حكومة شاملة وممثلة للجميع بحق لتخدم احتياجات ومصالح شعبها".
وتشغل امرأتان منصبي وزيرة الصحة، والإعمار والبلديات في الحكومة الحالية برئاسة حيدر العبادي، المكونة من 23 وزيرا.
ودعا كوبيتش القادة السياسيين إلى "النظر في ترشيح النساء لشغل مناصب رفيعة في السياسة العامة وصنع القرار، بما في ذلك مواقع رئيس مجلس النواب (البرلمان) ونائبيه، وضمان أن تضم قوائم مرشحيهم لمواقع مجلس الوزراء شخصيات نسائية".
ويلزم الدستور العراقي بأن تشغل النساء 25 في المائة من مقاعد البرلمان، البالغ عددها 329.
************
توجيهات "عاجلة" لإدارات مدارس البصرة قبل بدء العام الدراسي

بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة التربية، امس الثلاثاء، توجيهات عاجلة لإدارات مدارس البصرة قبل بدء العام الدراسي الجديد.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التربية محمد اقبال عمر الصيدلي اصدر جملة من التوجيهات المهمة الى ادارات مدارس محافظة البصرة"، مبينا ان "هذه التوجيهات جاءت للحفاظ على صحة الطلبة في ظل ازمة تلوث المياه في المحافظة".
واضافت ان "التوجيهات تضمنت ضرورة تنظيف خزانات المياه وتعقيمها قبل بدء الدوام الرسمي للمدارس، وتوجيه الحوانيت المدرسية بعدم بيع المواد غير المغلفة، وكذلك التنسيق مع الجهات الرسمية لفحص مياه الشرب".
وتابعت انه "ستكون هناك لجان قطاعية تقوم بزيارة المواقع لهذا الغرض، من اجل الاستعداد الأمثل لبدء العام الدراسي الجديد".
***************
البصرة: مسيرة احتجاجية لليوم الثاني على التوالي ضد تردي الخدمات
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من مواطني البصرة، مساء الثلاثاء، امام مبنى ديوان محافظة البصرة احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي الفساد. وذكرت وسائل اعلام محلية، ان المئات من المواطنين تظاهروا، امام مبنى ديوان محافظة البصرة، احتجاجاً على سوء الخدمات وتلوث المياه والفساد المستشري في المحافظة. وفرضت القوات الامنية، طوقا على طول الطريق الذي سلكته المسيرة الاحتجاجية، دون تسجيل أي احتكاكات بينها وبين المتظاهرين. وشهدت محافظة البصرة، امس الاول الاثنين، تظاهرة مماثلة امام مبنى الادارة المحلية، ضد تردي الخدمات واحتجاجا على زيارة رئيس مجلس الوزراء.
************
رد دعوى الطعن في دستورية قانون الاحوال الشخصية النافذ
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية، رد دعوى الطعن بعدم دستورية قانون الاحوال الشخصية النافذ رقم (188) لسنة 1959.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود ونظرت دعوى الطعن بعدم دستورية قانون الاحوال الشخصية النافذ بحجة أنه غير مصادق عليه وفق دستور عام 1958 المؤقت".
وتابع أن "المدعي ذكر أن احد اعضاء مجلس السيادة في عام 1959 لم يوقع على القانون"، مبيناً ان "المحكمة أكدت أن القانون المطعون بعدم دستوريته صدر اتساقاً مع الدستور السابق والدستور الحالي وفق المادة (130) منه التي تنص على (تبقى التشريعات النافذة معمولاً بها، ما لم تُلغ أو تعدل، وفقاً لأحكام هذا الدستور)".
ولفت إلى أن "المحكمة قالت إن احد اعضاء مجلس السيادة الذي لم يوقع كان اعتراضه على مساواة الارث بين الرجل والمرأة، وهو ما جرى تعديله في عام 1963"، لافتا الى ان "المدعي طعن ايضاً بعدم دستورية المادة الفقرة (3) من المادة (39) من القانون التي تنص على تعويض المرأة المطلقة تعسفاً، الا أن المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن الشريعة الاسلامية لا تمنع من جبر الضرر اذا كان من احدثه متعسفاً في احداثه، وبناء عليه تقرر رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".
يشار الى ان مجلس النواب صوت بالموافقة من حيث المبدأ بجلسته التي عقدت في ( 1 تشرين الثاني 2017) على مقترح قانون تعديل مشروع قانون الأحوال الشخصية.
************
اهالي حديثة يشحنون مياه الشرب
الى ابي الخصيب
بغداد – طريق الشعب
وصل الى محافظة البصرة، امس الثلاثاء، عدد من الشاحنات الكبيرة المحملة بقناني مياه الشرب المعدنية من اهالي قضاء حديثة في محافظة الانبار وجرى توزيعها على المواطنين في قضاء ابي الخصيب، وذلك تحت شعار "قطرة ماء من حديثة العذراء الى البصرة الفيحاء".
وقال عبد الله الجغيفي، (شيخ عشيرة) في قضاء حديثة، في تصريح صحفي، ان المبادرة ما هي الا رسالة من اهالي حديثة وعشائرها الى كل العالم على ان الشعب العراقي واحد في معاناته وفي لحمته الوطنية التي تعبر عن التكاتف والتآزر.
واضاف ان "ارسال قناني المياه المعدنية هو تعبير عن مساندة اهلنا في البصرة من محنتهم ومعاناتهم في شحة وملوحة المياه على الرغم من أن الكميات لا تسد الحاجة الكاملة لأبناء المحافظة، لافتا الى ان "حملتهم لاقت ترحيبا ومساندة من قبل مكتب المرجعية الدينية في البصرة ومن شيوخ ووجهاء البصرة وقضاء ابي الخصيب ".
واشار عدد من المواطنين من قضاء ابي الخصيب ضمن منطقة الحي العسكري عن ترحيبهم بتبرعات اهالي حديثة في اقصى المناطق الغربية الى اهلهم في الجنوب ، مؤكدين انها رسالة تعبر عن المحبة والوئام وتماسك الّلحمة الوطنية للشعب العراقي الواحد الموحد، مبينين انهم في فترة معاناة تلك المناطق من ارهاب داعش تكاتفوا جميعا للذود عن الاراضي العراقية وحماية اهلها.
***********
المرجعية: لم نسمّ احداً لرئاسة الوزراء ولا نؤيد من كان في السلطة
بغداد – طريق الشعب
أكدت المرجعية الدينية العليا في العراق، أنها لا تؤيد من كان في السلطة في السنوات السابقة لتولي منصبا حكوميا. وقال مصدر مقرب من المرجعية بحسب موقع المرجع الديني، السيد علي السيستاني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما ذكره بعض النواب في وسائل الاعلام من إن المرجعية سمّت عدداً من السياسيين ورفضت اختيار أي منهم لموقع رئاسة الوزراء غير دقيق"، مبينا ان "ترشيح رئيس مجلس الوزراء انما هو من صلاحيات الكتلة الاكبر بموجب الدستور وليس للآخرين رفض مرشحها".
واضاف انه "من هنا فان التعبير بالرفض لم يصدر من المرجعية الدينية، كما انها لم تسم اشخاصاً معينين لأي طرف بخصوصه، وانما ذكرت لمختلف الاطراف التي تواصلت معها بصورة مباشرة او غير مباشرة انها لا تؤيد رئيس الوزراء القادم اذا اختير من السياسيين الذين كانوا في السلطة في السنوات الماضية بلا فرق بين الحزبيين منهم والمستقلين".
وتابع ان "الشعب لم يعد لديه أمل في أي من هؤلاء في تحقيق ما يصبو اليه من تحسين الاوضاع ومكافحة الفساد، فان تمّ اختيار وجه جديد يعرف بالكفاءة والنزاهة والشجاعة والحزم والتزم بالنقاط التي طرحت في خطبة الجمعة (١٣/ذي القعدة الموافق ٧/٢٧) كان بالإمكان التواصل معه وتقديم النصح له فيما يتعلق بمصالح البلد والا استمرت المرجعية على نهجها في مقاطعة المسؤولين الحكوميين، كما انها ستبقى صوتاً للمحرومين تدافع عن حقوقهم وفق ما يتيسر لها".
*********
عضو في مجلس ديالى: 84 قرية بلا وجود أمني
"حقوق الانسان" تنتقد تدهور الوضع الامني في خانقين
وتطالب الحكومة بالتحرك
بغداد – طريق الشعب
اتهمت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الحكومة الاتحادية، بالتقصير في حفظ الامن بقضاء خانقين في محافظة ديالى. واقدم مسلحون يعتقد بانتمائهم الى تنظيم داعش، ليلة الاحد، على اعتقال 6 شبان في منطقة "يوسف بيك" غربي خانقين, تمكن اثنان منهما من الفرار فيما نحرت العصابات الإرهابية الشبان الأربعة والقت جثثهم في مناطق متفرقة في خانقين.
وقال عضو مجلس المفوضين في مفوضية حقوق الانسان، هيمن باجلان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية تدين الجريمة البشعة التي ارتكبتها عصابات داعش الارهابية مساء الاحد، بالقرب من قرية (يوسف بيك) التابعة لقضاء خانقين، والتي ادت الى استشهاد اربعة شباب بدم بارد من اهالي خانقين وجلولاء"، معربة عن "استنكارها هذه الأفعال اللاإنسانية التي تمارسها عصابات داعش الإرهابية بحق ابناء الشعب العراقي".
واضاف ان "اهالي قضاء خانقين يعيشون حالة من الرعب والخوف من بث الدعايات بتواجد عصابات داعش الاجرامية على اطراف القضاء، وهذه ليست الحادثة الاولى"، داعيا الحكومة الاتحادية والقوات الامنية الى "توفير الأمن وحماية المواطنين في خانقين".
واستنكرت إدارة قضاء خانقين شمال شرقي ديالى، حادثة نحر 4 شبان من قبل تنظيم داعش في المحيط الغربي للقضاء مجددة مطالبها بإعادة البيشمركة والأسايش واشراكهما في عمليات مكافحة بقايا التنظيم الارهابي، في اطراف خانقين.
وقال رئيس مجلس خانقين سمير محمد نور، في تصريح صحفي، ان “النشاط الإرهابي تنامى الى حدود مخيفة في اطراف خانقين وبشكل كبير لم تشهده مناطق القضاء منذ سقوط النظام السابق وحتى أواسط تشرين اول 2017".
من جهته، قال عضو مجلس ديالى عن كتلة التآخي والتعايش الكردستانية هوشيار إسماعيل، لموقع "شفق نيوز"، "الأجهزة الأمنية عاجزة عن السيطرة على ملف الامن في مناطق خانقين وخاصة اجزاءه الجنوبية والغربية ومازالت 84 قرية خالية من التواجد الأمني ما سهل تغلغل داعش الى مناطق القضاء قادمين من اطراف الوند وتلال حمرين مستغلين الضعف الأمني".
واكد إسماعيل تسجيل اكثر من 50 حادثا وخرقا ارهابية خلال شهر ونصف، "وهو معدل مخيف لم يشهده القضاء منذ اكثر من 14 عاما"، عازيا ذلك الى "ضياع المسؤوليات الأمنية بين تشكيلات الشرطة والجيش والحشد المتواجدة في مناطق خانقين والتي تبرر ضعفها بنقص التعزيزات الأمنية وحدود المسؤوليات المفترضة".
وأشار عضو مجلس ديالى الى تسجيل عمليات نزوح مستمرة من خانقين الى مناطق كفري وكلار ودربندخان بسبب التدهور الأمني الذي دفع الكثيرين الى بيع منازلهم وبأسعار اثرت سلبا على أسعار وتعاملات العقارات في خانقين.
ومضى قائلا "سكان خانقين اصبحوا حبيسو المنازل ليلا ولا يعرفون من هي الجهات التي تقف وراء الهجمات الإرهابية ولم تتم أية عمليات اعتقال او كشف للجهات المتورطة في حوادث خانقين الأمنية".
ص 2

رئيس الأركان الإيراني يطالب العراق بتسليم "أكراد" ويهدد بقصف جديد

بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس أركان الجيش الإيراني محمد حسين باقري، امس الثلاثاء، السلطات العراقية بتسليم من وصفهم بـ"الإرهابيين الأكراد" المسؤولين عن القيام بهجمات على حراس الحدود الإيرانيين، فيما هدد بتنفيذ ضربة صاروخية جديدة تستهدفهم داخل الاراضي العراقية.
وقال باقري في تصريح اوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء "يجب على سلطات إقليم كردستان العراق والسلطات العراقية تسليم الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأشخاص المتورطين في الأعمال الإرهابية ضد إيران".
وأضاف باقري، أن بلاده "قد تنفذ ضربة صاروخية جديدة حال عدم توقف نشاط الجماعات الإرهابية الكردية، لأن ذلك أمر ضروري لضمان أمنها" بحسب قوله.

**********

خارج النسق ...
مواقف وطنية
جديرة بالاشادة

في لقائه مع عدد من الصحفيين في بغداد، صرح الدكتور حيدر العبادي أن حكومته لن تجازف بمصالح الشعب العراقي لإرضاء ايران، او اي دول اخرى. واضاف، ليس من حق أية دولة جارة ان تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب وتسبب ازمة مياه خانقة، "وسنتحدث مع الايرانيين بخصوص ذلك".
وقبل هذا كان العبادي قد اتخذ موقفاً وطنياً آخر بشأن الالتزام بالعقوبات الامريكية على ايران، رغم ادانته لها، ومعرفته التامة بأن الحصارات الاقتصادية تستهدف الشعوب بالدرجة الاولى وليس الحكام، ولنا في العراق تجربة هي الاكثر مرارة في عالمنا المعاصر.
وبسبب هذين الموقفين الوطنيين، شنت عليه حملة اعلامية ظالمة، من لدن المعنيين وحلفائهم داخل العراق، استهدفت في الاساس التشهير به، والسعي لاضعاف حظوظه في ولاية ثانية. ورغم استدراكه واتخاذه عدة اجراءات لارضاء اصحاب الشأن لا سيما قيامه بارسال وفد رفيع المستوى الى واشنطن، لاستثناء العراق من تطبيق العقوبات على ايران، الا ان هذه المساعي ذهبت ادراج الرياح.
وقد اتخذت بعض التصريحات المقابلة طابعا شديد اللهجة ونابياً، لا يليق استخدامه في العلاقات بين دول الجوار ولا غيرها من الدول. مشفوعاً بمواقف واجراءات لا تعدو كونها وسائل ضغط وابتزاز للجانب العراقي، من قبيل المطالبة بتعويضات عن الحرب العراقية – الايرانية بأرقام فلكية تتجاوز تريليون دولار واتهام العراق بالتماهل في اطفاء الحرائق التي نشبت في بعض الأهوار العراقية والمشتركة، بالاضافة الى قطع امدادات الكهرباء بحجة وجود حاجة داخلية اليها، لكن توقيتها يفضح الهدف المراد منها.
واذا اضفنا مطالبة مسؤولين ايرانيين الحكومة العراقية بتوفير المياه الكافية لـ هور العظيم، الذي تقع ثلثاه في الاراضي العراقية، والثلث المتبقي في ايران، في وقت قطعت فيه نهري الكارون والكرخة، ومعهما ما يقارب الاربعين رافداً كانت تصب في الاراضي والانهر العراقية، يتضح لنا حجم الكوميديا السوداء التي يراد تمثيلها على ارض العراق، ومن قبل كل الدول المجاورة دون استثناء، لأن تشرذم البيت العراقي الداخلي وانشغال اطرافه بصراعات لامبدأية وبعيدة كل البعد عن مصالح الشعب والوطن، تغري هؤلاء جميعاً بالعبث بمقدرات العراقيين والعمل على رسم حاضرهم ومستقبلهم من وراء الحدود.
يأخذك العجب، وانت ترى وتسمع بعض الساسة العراقيين يدافعون عن حقوق، بل اطماع الدول المجاورة على حساب شعبهم العراقي، ومنها قضية التعويضات، التي يرى هؤلاء الاخوة ان من حق ايران ان تطالب بها العراق وهو الذي عانى شعبه من هذه الحرب العدوانية اضعاف معاناة الايرانيين.
لو كان هناك شيء من العدل والانصاف في السياستين الدولية والاقليمية لتحتم على دول الخليج ومعها ايران، دفع تعويضات مجزية الى العراق، لأن الاولى ورطته بحرب الثمان سنوات، والثانية لمسؤوليتها في ادامة تلك الحرب وما سببته من دمار وخراب في كلا البلدين.

مرتضى عبد الحميد

*********

العبادي يُبرئ حكومته من التقصير ويتهم السلطات المحلية بالمسؤولية
7 قرارات حكومية جديدة لتهدئة الغضب البصري هل ستنهي الازمة؟

بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، صدور سبعة قرارات جديدة بشأن البصرة، وفيما تجنب العبادي انتقاد حكومته ووزرائها بشأن ازمة البصرة، حمّل السلطات المحلية في محافظة البصرة المسؤولية عن سوء الخدمات الاجتماعية الذي أسفر عن تنظيم احتجاجات شعبية غاضبة في المنطقة.
وكان المئات من المواطنين البصريين تظاهروا، بالقرب من مبنى الحكومة المحلية في المحافظة، رافضين زيارة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.
ووصل رئيس الوزراء حيدر العبادي، صباح الاثنين، الى محافظة البصرة على رأس وفد وزاري متخصص، وجاء ذلك بعدما شهدت البصرة خلال الأيام الماضية موجة احتجاجات غير مسبوقة محلياً.

سبع قرارات

وقال مكتب العبادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجتماعات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استمرت في محافظة البصرة، حيث عقد مساء اليوم (الاثنين) اجتماعا تنفيذيا مع اللجنة الوزارية الخاصة بالمحافظة خصص لوضع الحلول العاجلة لمشكلة المياه وبقية متطلبات واحتياجات اهالي البصرة كالتعيينات والصحة وغيرها".
واضاف انه "صدرت عن الاجتماع سبعة قرارات وهي تكليف شركة الفارس العامة بتصنيع وحدات ضخ وتصفية المياه، وتأهيل محطة ار زيرو((RO وصيانتها، وصرف مخصصات طعام وساعات عمل اضافية للعاملين في محطة ار زيرو، ووقف التجاوزات الحاصلة على خطوط وشبكة المياه، وتكليف شركات وزارة الموارد المائية بانشاء خط انبوبي ناقل لقناة البدعة، وانشاء خط انبوبي ثان بالتعاون بين وزارتي الموارد المائية والنفط لتعزيز تأمين مياه خام لقضاء شط العرب من شمال القرنة، وتسريع اجراءات تعيين العاطلين في البصرة".
وتابع ان "اجتماعات الفريق المكلف بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بدأت اليوم (الاثنين) برئاسة رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء مع محافظ البصرة وعدد من المسؤولين في الدوائر الخدمية في الوزارات ذات العلاقة والحكومة المحلية لتنفيذ القرارات ذات الصلة بتحسين الخدمات الاساسية، اضافة الى موضوع المياه الصالحة للشرب".
وعقد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي اجتماعاً بحضور محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وعدد من المسؤولين المحليين والفريق الوزاري المرافق له.

الفساد هو السبب

وقال العبادي، لقد جئنا إلى البصرة برفقة فريق وزاري واستشاري بصلاحيات كافية لوضع الحلول اللازمة وتلبية احتياجات المواطنين، ونتطلع إلى تعاون الجميع من أجل خدمة أبناء البصرة وانجاز المشاريع الخدمية الضرورية، مشيداً بتعاون المواطنين وأفراد القوات الأمنية واستتباب الأمن في المحافظة الذي سيساعد في تقديم الخدمات لأهالي البصرة والاستجابة لمطالبهم المشروعة.
وحمّل رئيس الوزراء، السلطات المحلية في محافظة البصرة المسؤولية عن سوء الخدمات الاجتماعية الذي أسفر عن تنظيم احتجاجات شعبية غاضبة في المنطقة.
وشدد العبادي، في خطاب متلفز على أن المحافظة "لم تحظ بإدارة مناسبة تنهض بواقعها"، متعهدا بأنه لن يغادر المدينة حتى ضمان إنجاز جميع المشاريع الخدمية هناك.
واتهم رئيس الحكومة السلطات المحلية بالتقصير في تقديم الخدمات لسكان المحافظة، مشيرا إلى أن الفساد هو السبب الرئيس لتردي الأوضاع الاجتماعية في البصرة.
وأعرب العبادي عن عزمه على أن يحاسب بقوة جميع المتورطين في الفساد والتلاعب بالمال العام وإحالة ملفاتهم إلى القضاء، مؤكدا "لن نساوم على أوضاع البصرة ويجب إبعاد المحافظة عن الصراعات السياسية.. سنقدم للبصرة ما تريده، وهذا أقل من الواجب".

مشاريع ايصال الماء

وفي السياق، اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، الاتفاق مع وزارة الصناعة والمعادن لمد انبوبين الى محطة البراضعية (مدخل قضاء ابو الخصيب) يكون الاول من القرنة والاخر من محطة البدعة.
وقال اللعيبي، في تصريح صحفي، ان ايصال الانبوبين سيكون من خلال الجهد الحكومي، مبينا ان وزارته ستعمل على ايجاد مخرج لرمي مخلفات الصرف الصحي خارج مياه شط العرب ما سيمهد الى ايقاف نسبة التلوث في تلك المياه لان مياه الصرف الصحي والمخلفات الصناعية ساهمت في زيادة كبيرة بنسبة التلوث فضلا عن نسبة الملوحة الكبيرة التي تسبب هي الاخرى مشاكل صحية جراء استخدامها في السباحة والغسل وما شابه ذلك.
كما كشف اللعيبي ان وزارته ستقوم ببناء مستوصف قرب محطة ار زيرو بغية معالجة الاصابات التي تواجه العاملين في تلك المحطة التي تقع بعيدا عن المراكز الصحية ومستشفيات البصرة.
واشار الى ان وزارته ومن خلال شركاتها في البصرة ستعمل على اعادة تأهيل محطة ماء ابو الخصيب، مستطردا ان التوجيهات صدرت لشركات الوزارة بتبديل المضخات والفلاتر في المحطة فضلا عن مد انبوبين الاول من محطة كتيبان والاخر من شط العرب لإدخال مصدرين للمياه لمحطة ابو الخصيب، مبينا ان تلك الحملة سيشرف عليها وستبدأ عملية التنفيذ في الأيام المقبلة.

كمية الاطلاقات المائية

في الاثناء، قالت وزارة الموارد المائية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاطلاقات المائية في اتجاه محافظة البصرة بلغت في قلعة صالح 91 م3/ثا أي بزيادة 20في المائة عن الحصة المقررة".
وكانت وزارة الموارد المائية أصدرت، الاثنين (27 آب 2018)، بياناً بشأن تلوث مياه الشرب في البصرة، مشيرةً إلى تعرضها إلى "حملة تشويه متعمد تفتقد المصداقية والمهنية"، فيما أكدت أنها أوصلت المياه العذبة الى منطقة (R0) في منطقة ابو صخير في المحافظة بكميات تكفي لثلاثة ملايين مواطن على أساس 200 لتر في اليوم للشخص الواحد.

************

استدعاء السفير الجزائري في بغداد
على خلفية هتافات تمجد الطاغية صدام
بغداد – طريق الشعب
عبرت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، عن استنكارها للهتافات المسيئة التي اطلقها جمهور نادي العاصمة الجزائري مع نادي القوة الجوية الرياضي خلال اللقاء الذي جمعهما على ارض النادي الأول خلال بطولة الأندية العرية.
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، احمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الوزارة "تعرب عن استنكارها لسلوك بعض المغرضين من المتواجدين ضمن الجماهير الرياضية الجزائرية في مباراة نادي القوة الجوية العراقي المشارك في البطولة العربية ، والتي أساءت بدورها الى عمق العلاقة الاخوية بين البلدين".
وأضاف انه "إذ تطالب الوزارة بتوضيح من الجهات ذات العلاقة عن هذا التصرف المدان ، فإنها تستدعي سفير الجمهورية الجزائرية لدى بغداد لإبلاغه ومن خلاله الى الحكومة الجزائرية برفض واستياء العراق حكومةً وشعباً وتذكّره بمسؤولية حماية المواطنين العراقيين المتواجدين في الجزائر والابتعاد عن كل ما من شأنه اثارة شعبنا العزيز في تلميع الوجه القبيح للنظام الدكتاتوري الصدامي البائد".
وتابع محجوب قائلا إن "الشعب العراقي المحب لأشقائه كان ومازال مثالا ونموذجا في التعامل الأخوي بعيدا عن اي لغة طائفية تمنح الأعداء فرصة تفكيك مجتمعاتنا المتآخية".

**********

حرق القنصلية الايرانية من افعال "المندسين"
وطهران تحذر من يسيء إلى الزوار العراقيين
بغداد – طريق الشعب
اعتبر وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أن حادث حرق مقر القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة لا يمثل حكومة العراق وشعبه، مؤكدا تمسك بغداد بعلاقاتها الجيدة مع طهران.
وفي تصريحات أدلى بها الجعفري، الاثنين، للتلفزيون الإيراني، قال إن عملية حرق القنصلية لم تمثل أيضا "المتظاهرين العراقيين الذين لديهم طلبات مشروعة"، مشيرا إلى أن "هناك بعض المندسين، وهم قليلو العدد، يحاولون أن يعبثوا" بالتظاهرات.
ودعا الوزير الإيرانيين، قيادة وشعبا، إلى عدم إعطاء "فرصة لأعداء الإسلام وأعداء بلدينا لأن يسيؤوا ويشوهوا الصورة الناصعة التي رسمتها السنوات الماضية التي شهدت تعاملا أخويا".
وفي سياق متصل، حذر رئيس السلطة القضائية في إيران، صادق لاريجاني، جميع وسائل الإعلام والشخصيات من الإساءة إلى الزوار العراقيين في بلاده، خصوصًا الذين يتوجهون إلى مدينة مشهد شمال شرقي البلاد.
وقال لاريجاني في كلمة له نقلتها وكالة أنباء “ميزان” التابعة للقضاء، أمام عدد من كبار القضاة في إيران “سنعاقب كل وسيلة إعلام تثير الحساسيات بين الشعبين الإيراني والعراقي .. وقد وجّهت مدعي عام طهران بمحاسبة كل من يحاول إحداث شرخ بين الشعبين الإيراني والعراقي”.
ورفض لاريجاني تعميم الاتهامات ضد السياح والزوار العراقيين إلى مدينة مشهد تحديدًا وقال: “تعميم بعض المخالفات على كل الزوار العراقيين في مدينة مشهد جريمة سنحاسب من يرتكبها.. للأسف يبدو أن البعض غير منتبه إلى أن العدو يثير فتنة”.

*************

الرفيق عزت عثمان .. وداعا

بالم وحزن عميقين تلقينا نبا وفاة الرفيق عزت عثمان (ابو ستار، ابو علي ، حمه شريف وغيرها من اسمائه الحركية)، فبرحيله فقدنا رفيقا مناضلا ، وقائدا باسلا في العمل السري الذي انغمر فيه سنوات طويلة.
عمل الفقيد في تنظيمات الحزب في الاقليم وساهم في بنائها، ثم غدا احد قادة الحزب الشيوعي الكردستاني، وسكرتير لجنة الرقابة المركزية فيه.
انتخب الرفيق الراحل عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في مؤتمره الوطني الرابع ( تشرين الثاني 1985 ) .
في كل المحطات التي عمل فيها رفيقنا الفقيد كان موضع احترام وتقدير رفاقه ومن حوله، وقد واصل عطاءه رغم كل الظروف الصعبة وتعقيداتها. بقي الفقيد لصيقا بحزبه حتى بعد اضطراره الى ان يغادر الوطن ويستقر في السويد هو وعائلته الكريمة، التي قدمت الكثير للحزب وللحركة وساهم افرادها في مسيرة الحزب النضالية مقدمين التضحيات والشهداء على طريق تحقيق الاهداف النبيلة التي عملوا، مع حزبهم ، على تحقيقها.
سيبقى عطاء الرفيق وعائلته موضع اعتزاز وتقدير الحزب ورفاقه.
في مناسبة هذه الخسارة الكبيرة نتقدم الى عائلة الفقيد ورفاقه واصدقائه باحر التعازي ومشاعر المواساة، وستظل ذكرى فقيدنا الغالي عطرة على الدوام .
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
11 ايلول 2018

يذكر ان المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني نعى الفقيد ايضاً وواسى رفاقه وعائلته، واشاد بدوره وما قدم للحزب على طريق الوطن الحر والشعب السعيد.

*************

"البارتي" و"اليكتي" يؤكدان وحدة موقفهما في بغداد
انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
بدأت صباح امس الثلاثاء، أول أيام الحملة الدعائية للمرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان، والتي ستستمر لمدة 18 يوماً، حتى يوم 29 أيلول الجاري، أي قبل 24 ساعة من بدء عملية التصويت لانتخابات الدورة الخامسة من برلمان كردستان.
ويتنافس في انتخابات برلمان اقليم كردستان 709 مرشحين ضمن تحالفين، وثمانية كيانات على 100 مقعد، فيما ستكون المقاعد الـ 11 المتبقية للكوتا، حيث منح الدستور الاتحادي في مواده من (116- 121) الأحقية لإقليم كردستان بممارسة عدد من الصلاحيات تشريعية منها وتنفيذية، والتي تتخذ من قبل برلمان الإقليم الذي يقر بدوره قوانين وقرارات خاصة بقضايا مثل الصحة، والتربية، والتعليم، والأمن الداخلي، والزراعة، والاقتصاد.
واستيقظ سكان مدن إقليم كردستان ونواحيها صباح امس وقد غطت الملصقات الدعائية للمرشحين أغلب الشوارع، ناهيك عن الدعايات الانتخابية عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة فضلاً عن توزيع البطاقات الانتخابية.
وأعلن كل من حزب الكادحين وحزب أبناء النهرين مقاطعتهما لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق.
وامتلأت شوارع مدينة أربيل بصور وملصقات المرشحين، فيما الحملة الانتخابية في السليمانية مختلفة، حيث تبدو الشوارع خالية من ملصقات المرشحين وصورهم.
وأكد أن الحزب الديمقراطي وحركة التغيير والاتحاد الإسلامي الكردستاني ستدشن حملاتها الانتخابية في العاصمة أربيل، فيما سيبدأ الاتحاد الوطني الكردستاني حملته الانتخابية في رانية، ولم تعلن الجماعة الإسلامية عن آلية بدء حملتها بعد.
وعلى عكس الحال في السليمانية، تبدو المنافسة الانتخابية في دهوك على أشدها، حيث امتلأت الأزقة والشوارع بالملصقات الدعائية.
وفي سياق اخر، أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، على وحدة موقفهما والعمل المشترك في بغداد واقليم كردستان واستمرار عمل اللجنة المشكلة بهذا الغرض.
وجاء في بيان مشترك صدر بعد انتهاء اجتماع المكتبين السياسيين للحزبين، الاثنين، إن "المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اجتمعا الإثنين، 10 أيلول، 2018، في مصيف صلاح الدين برئاسة الرئيس مسعود البارزاني والرفيق كوسرت رسول، وناقشا عدة مسائل ذات أهمية واتخذا القرارات اللازمة حيالها".
وتابع البيان أن المكتبين السياسيين اتفقا على ثلاث نقاط هي:
أولاً: يؤكد الجانبان على وحدة الموقف وعملها المشترك في بغداد وكوردستان من منطلق حماية مصالح شعبنا وبالأخذ بنظر الاعتبار حساسية الأوضاع، وبهذا الغرض تواصل اللجنة المشتركة اتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة.
ثانياً: كما أعلنا بوضوح خلال الفترة الماضية، فإننا ندعو لعقد اجتماع مشترك بين جميع الأطراف، بغية تحقيق وحدة صف البيت الكوردستاني ومشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية، وبهذا الهدف تم تكليف لجنة بإجراء ما يلزم لهذا الاجتماع.
ثالثاً: نظراً لحساسية الوضع في كركوك ولزوم معالجتها، تقرر مباشرة اللجنة التي شكلت في الاجتماع السابق عملها لدراسة الوضع والمضي في اتجاه اتخاذ الخطوات اللازمة.
وكان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، نيجيرفان البارزاني، قد قال الأحد، بعد انتهاء اجتماع مجلس قيادة الحزب: "سنناقش الإثنين مع وفد من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مسألة تشكيل الحكومة العراقية"، موضحاً أن "اجتماعاتنا مع الأطراف مستمرة، وستكون لنا اجتماعات في الداخل، ولا شك أننا سنتخذ القرار الذي يصب في مصلحة إقليم كوردستان".
يشار إلى أن المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، كان قد كشف في مؤتمر صحفي الأحد، أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني عرضا مشروعهما على الكتل في بغداد ونحن في انتظار رد مكتوب على مشروعنا".

************

ص3
الاعلان عن قطع جانب من طريق محمد القاسم لمدة شهرين

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية المرور العامة، أمس الثلاثاء، عن قطع جانب واحد من طريق محمد القاسم لمدة شهرين، عازية السبب الى اعمال صيانة.
وقال العميد عمار وليد من اعلام المديرية في حديث لـ السومرية نيوز، انه "تم غلق جانب واحد من طريق محمد القاسم في بغداد بسبب اعمال صيانة"، مبينا ان "القطع يبدأ من جامع النداء الى وزارة المالية". واضاف وليد ان "مدة القطع ستستمر شهرين"، مشيرا الى ان "هناك تحويلة تؤدي الى وزارة المالية ومن ثم العودة مجددا الى طريق محمد القاسم بعيدا عن الجزء المقطوع".

**********
شهيد و4 جرحى في تفجير مستشفى حديثة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، ان حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف مستشفى حديثة، غربي الانبار انتهت عند شهيد واحد و4 جرحى.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "انتحارياً بحزام ناسف، فجر نفسه في باب مستشفى حديثة على عجلة الهمر المرابطة عند الباب".
وأضافت، أن التفجير أسفر عن وقوع "شهيد واحد واربعة جرحى".

******
طالبوا بتأمين الخدمات للمواطنين والابتعاد عن التعسف الامني
تنظيمات وشخصيات عراقية في الدنمارك وهنغاريا تتضامن مع البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت احزاب ومنظمات وشخصيات عراقية، في الدنمارك وهنغاريا، تضامنها مع احتجاجت البصرة، محملة الحكومتين المحلية والاتحادية الاوضاع المأساوية التي تشهدها المحافظة، من نقص حاد في الخدمات، فضلا عن التعسف الامني الذي تعرض اليه المتظاهرون السلميون.
حقوق مشروعة

وقالت، منظمة الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي المدني ورابطة الجالية العراقية ورابطة المرأة العراقية في المجر، في بيان مشترك، ان "ابناء شعبنا واهالينا في البصرة انتفضوا بصورة سلمية مطالبين بحقوقهم المشروعة التي كفلها لهم الدستور العراقي، وهي حقهم في توفير الماء الصالح للاستخدام الانساني وتحسين الخدمات الاساسية، في التعليم والصحة، ولكن القوات الامنية قامت بقمع التظاهرات الاحتجاجية بصورة عنيفة ودموية واستخدمت الرصاص الحي وضرب المتظاهرين واعتقال بعضهم بصورة عشوائية، وادى ذلك الى استشهاد العديد منهم وسقوط الكثير من الجرحى والمصابين"، مبينا انه "نؤكد وقوفنا الكامل مع ابناء شعبنا واهالينا في مطالبهم المشروعة".
واضاف، انه "ندين ونستنكر بشدة الارهاب والقمع الوحشي لانتفاضتهم البطولية الشجاعة ونطالب بالوقف الفوري لتلك الاعمال الهمجية والمخالفة للقوانين، ولتلك التجاوزات على مواطنينا السلميين العزل، ونحمل الحكومتين المحلية والاتحادية المسؤولية والنتائج الكارثية المترتبة عليها، وندعو الى القيام باجراءات سريعة لمعالجة الاوضاع المزرية في البصرة المنكوبة، والتي عانت كثيرا وكثيرا من الاهمال والتهميش في جميع مناحي الحياة.
الحفاظ على الممتلكات

وأكمل، ان "ممارسة الاساليب القمعية الهمجية الدموية لن توقف الجماهير عن مطالبتها بحقوقها المشروعة بل سيزيدها اصرارا وعزما وقوة وصلابة، ونطالب المتظاهرين الابطال الشجعان بان يتحلوا بالضبط والتنظيم والمحافظة على ممتلكات الدولة وعدم الانجرار الى التخريب والفوضى، مما يعطي الحجة للنيل من انتفاضتهم الشجاعة القوية".

نقص الخدمات وتدهورها

وفي الدنمارك، وقّع 16 بين حزب ومنظمة وتيار وشخصية على بيان مشترك، للتضامن مع انتفاضة البصرة، فيما ادانت كل اشكال التعسف لقمعها.
وقال البيان، انه "يواصل البصريون تظاهراتهم واحتجاجاتهم السلمية على نقص الخدمات وتدهورها لسنوات عديدة في مجالات حياتية عدة، منها ملوحة المياه وضعف الكهرباء والبطالة وتدهور التعليم بمختلف مستوياته الأكاديمية، وتدني مريع في الوضع الصحي، الذي أضيفت اليه مشكلة الماء الملوّث، مما تسبب في تسمم آلاف المواطنين.

معاناة يومية لا تطاق

وتابع، ان "الغضب الشعبي العارم، ناجم ليس فقط عن تجاهل المطالب المشروعة، والتلكؤ في معالجة المشكلات الملتهبة التي تحيل حياة ملايين الناس الى معاناة يومية لا تطاق، بل كذلك على السلوك المتعسف من جانب القوات الامنية في التعامل مع الجماهير المطالبة بحقوقها الاساسية بما هو مكفول لها من حقوق انسانية لا عيش بالحدود الدنيا من دونها، مما نجم عنه وصول الحال الى سقوط عدد من الشهداء وعشرات المصابين.
واعلن الموقعون عن "وقوفهم إلى جانب اهالي البصرة في مطالبهم المشروعة، وادانة التعامل اللاانساني من جانب القوات الامنية في استعمالها الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، والإعتقالات، والأساليب التعسفية، ضد الجماهير المنتفضة في البصرة الفيحاء".

تطورات خطيرة

وطالب الموقعون، الحكومتين المحلية والاتحادية بـ"التحرك الفوري، لوضع حد لهذا التصرف وما سيؤدي اليه من تطورات خطيرة، واطلاق سراح المعتقلين، والعمل الحثيث والعاجل على حل المعضلات الخدمية التي تئن جماهير البصرة تحت وطأتها، واولها معضلة الماء الصالح للشرب، ونشدد في المقابل على حفظ الطابع السلمي للتظاهرات والاحتجاجات الشعبية".
الدانمارك – كوبنهاغن.. الموقعون: "رابطة المرأة العراقية - فرع الدانمارك، تيار الديمقراطيين العراقيين في الدانمارك، الفنان طالب غالي، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في الدانمارك، جمعية ما بين النهرين في الدانمارك، الفنان كوكب حمزة، الجمعية المندائية الثقافية في الدانمارك، الكاتب داود امين منشد، رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في الدانمارك، الشاعر خلدون جاويد، جمعية الكرد الفيليين في كوبنهاغن، الشاعر عبد القادر البصري، الجمعية الخيرية المندائية في الدانمارك، الشاعر هاتف بشبوش، فرقة بابل الغنائية في كوبنهاغن، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك".

******
مجلس السلم السويدي يتضامن
مع الشعب العراقي
طريق الشعب- ستوكهولم
اعلنت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، عن تلقيها رسالة تضامن من مجلس السلم السويدي مع الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة.
وقالت المنظمة في بيان مقتضب، ان "نائب رئيس المجلس كامل جورجو أكد دعم المجلس للمطالب المشروعة لجماهير شعبنا العراقي وحقها في الحياة الحرة الكريمة"، مبينة ان "الرسالة اعربت عن المواساة العميقة للضحايا وعوائلهم".

******
التحالف الدولي يكشف عن وضع داعش "وخليفته" البغدادي
بغداد – طريق الشعب
كشف التحالف الدولي، عن وضع تنظيم داعش الحالي، وزعيمه أبو بكر البغدادي.
وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل شون رايان في حوار مع صحيفة مصرية، ان "التحالف ينسق مع قوات سوريا الديمقراطية لحملة تقضي على التنظيم في آخر معاقله بوادي نهر الفرات الأوسط"، مبينا ان "أبو بكر البغدادي فقد السيطرة على التنظيم، واعتقاله مجرد عمل رمزي".
وأضاف أن "داعش عدو قابل للتكيف ولا نفكر فى موعد انتهاء مهمتنا"، مشيرا الى ان "ما بين 1000 و1500 داعشي ما زالوا في الأراضي المتبقية تحت سيطرة التنظيم في سوريا".
وتابع ان "التحالف الذي تقوده واشنطن سيظل ملتزما بهزيمة التنظيم، فيما سيواصل الأخير استهداف وقتل المدنيين فى جميع أنحاء العالم"، موضحا "اننا نقدر فقط عدد المقاتلين الذين ننخرط معهم مباشرة في القتال".
واكد "اننا نتتبع مقاتلي داعش السابقين الذين لجأوا إلى شن هجمات إرهابية ضد المدنيين في سوريا والعراق"، لافتا الى ان "داعش سيحارب بقوة للحفاظ على آخر ما تبقى من أراض تحت سيطرته، فضلا عن الاستمرار فى استهداف المدنيين في العراق وسوريا".
وكشف رايان أن "قوات سوريا الديمقراطية تقوم حاليا بالإعداد لإخلاء المنطقة النهائية التى يسيطر عليها داعش في مدينة هجين شرق دير الزور".

********
الصحة تعلن إطلاق وجبة جديدة
من أدوية مرض الثلاسيميا
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، عن اطلاق الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الصحية في الوزارة وجبة جديدة من الادوية العالية الكلفة ومنها ادوية علاج طرد الحديد لمرضى الثلاسيميا والمخصصة للتوزيع في مراكز علاج الثلاسيميا. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، سيف البدر، في بيان مقتضب، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن هذه الأدوية ستوزع وبحسب الاحتياج على هذه المراكز المتخصصة".

***********التعليم تحدد موعد إطلاق المنحة المجانية للقبول بالاختصاصات الطبية
في الكليات الأهلية
بغداد – طريق الشعب
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، الثالث والعشرين من شهر أيلول الحالي موعدا لإطلاق مبادرة المنحة المجانية للطلبة المتفوقين من عوائل ذوي الدخل المحدود وأسر الشهداء والحشد الشعبي وأبناء القرى والأرياف للقبول في المجموعة الطبية بالجامعات والكليات الأهلية.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة حددت يوم الأحد الموافق الثالث والعشرين من شهر أيلول الحالي موعدا لإطلاق مبادرة المنحة المجانية المقدمة من الجامعات والكليات الأهلية للقبول في المجموعة الطبية ولغاية العاشر من شهر تشرين الأول المقبل".
وأضاف العبودي، أن "ضوابط التقديم على المنحة اشترطت التنافس على وفق معايير محددة منها ألا يقل معدل الطالب عن 94في المائة، وأن يكون ضمن شريحة ذوي الدخل المحدود أو الأيتام أو من ذوي الشهداء، أو الحشد الشعبي أو أبناء القرى والأرياف، وأن يكون الطالب من خريجي السنة الدراسية 2017-2018".
وأشار إلى أن "التقديم سيكون مباشرا في مقر دائرة التعليم الجامعي الأهلي وسيخضع المتقدمون إلى مقابلة للاطلاع على المستمسكات التي تثبت شمولهم بحالات التنافس والتقديم على المنحة".
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى قد أعلن، الاثنين (6 آب 2018)، إطلاق مبادرة المنح الدراسية المجانية في الاختصاصات الطبية في الجامعات والكليات الأهلية لذوي الشهداء وشهداء الحشد الشعبي وذوي العوائل المتعففة من أصحاب الدخل المحدود.

***********
رابطة معلمي ومدرسي العقود في البصرة تطالب بالتثبيت
ضمن الدرجات الـ1400
بغداد – طريق الشعب
طالبت رابطة معلمي ومدرسي العقود، محافظ البصرة اسعد العيداني، ومديرية التربية في المحافظة، بتثبيتهم على الملاك الدائم ضمن الـ1400 درجة وظيفية التي اعلن عنها مؤخرا، مبينة انها فرصة لا تكرر كون عدد المتعاقدين اصبح 1480 معلما ومدرسا منذ 5 سنوات.
وقال ممثل الرابطة صادق حسين الحجاج في تصريح خص به المربد، وتابعته "طريق الشعب" ان "نصا قانونيا في موازنة 2018 في المادة 49 ينص على اعطاء الاولوية للمتعاقدين في الدرجات الوظيفية المتوفرة مبينا بان عدد العقود المستمرين في الدوام يبلغ 1480 عقدا".
واضاف الحجاج بان "الرابطة تستغرب من قلة اعداد الدرجات الوظيفية المخصصة لتربية البصرة خصوصا وان المتعاقدين عانوا من الاهمال المتعمد من قبل الحكومات السابقة" على حد قوله.
وبين الحاج انه "في حال عدم تثبيت المتعاقدين على الملاك الدائم فستكون هنالك تظاهرات وصفها بالعارمة امام تربية البصرة الى حين تثبيت العقود".

*********
القطار يشق طريقه مجددا وسط الدمار من بغداد الى الفلوجة
بغداد – طريق الشعب
عاد عماد حسون ليقود قطاره بعد انقطاع لسنوات بين بغداد ومدينة الفلوجة غرب بغداد، مروراً بمناطق صحراوية تنتشر فيها مقابر ودبابات وسيارات محترقة وبقايا مبان وجسور مدمرة، وتجسد المشاهد على امتداد الرحلة التي يقوم بها حسون ومساعده يوميا، ضراوة المعارك التي دارت في تلك المناطق لطرد تنظيم داعش.
يرتدي الرجلان زي سكك الحديد العراقية التي أسست قبل قرن، باللونين الأبيض والأزرق الفاقع. واستمرا في رفع التحدي لسنوات طويلة أعقبت غزو العراق من القوات الأمريكية العام 2003، عن طريق القيام بالرحلات خلال المعارك التي خاضتها القوات الأمريكية في المنطقة وما أعقبها من أحداث عنف طائفي. لكن اجتياح تنظيم داعش عام 2014، لمناطق واسعة بينها الأنبار حيث تقع الفلوجة، أدى الى شلل حركة سكك الحديد ووقفها في مناطق كثيرة في شمالي وغربي البلاد حيث آثار الدمار في كل مكان.
ويقول الكابتن حسون (30 عاما)، وهو يقود قطارا صيني الصنع من طراز "دي أم يو" بسرعة لا تزيد عن مائة كيلومتر في الساعة للحفاظ على قضبان السكة التي أصلحت بجهود العاملين في القطاع "لم أكن أتصور أن القطار سيعود يوما ما للمرور من هنا".

الناس سخروا منّا

ويستذكر رئيس مهندسي السكك في الفلوجة يوسف ثابت قائلا "عندما استأنفنا العمل، كان الناس يسخرون منا... لكنهم صدقوا بعد وصول أول رحلة، والآن يطلبون زيادة عدد القطارات".
ولا يزال مبنى محطة القطار التي وضع فيها عدد من المقاعد البلاستيكية مدمرا. لكن المحطة حيوية لتأمين الوصول الى العاصمة، وهي البديل الوحيد عن الطرق المزدحمة التي تعج بالغبار ويواجه سالكوها أحيانا مفاجآت مثل منع مرور حافلات صغيرة من دون مبرر، ما يجبرها على العودة بمسافريها من حيث جاءت.
ويفضل علي أحمد (26 عاما) الذي اعتاد ركوب حافلات لسنوات طويلة للوصول الى جامعته في بغداد، واليوم يكمل عامه الأخير في دراسة الطب "عربة مكيفة تقطع الطريق في ساعة ونصف بدون تحمل دخان سجائر" من هم حوله.
في العربة المخصصة كمقهى، هناك لوحة تشير الى أن الحرارة في الخارج 43، وسرعة القطار 91 كيلومترا في الساعة. ويدخل إليها سنان ماجد (28 عاما) وهو يحمل صندوقا مليئا بملابس لعرضها في متجره في الفلوجة. ويؤكد الشاب وهو يجلس بين أصدقائه، أن "القطار لا يتأخر (في الوصول)، ووقت المغادرة معروف".
وتعتبر لمياء أحمد (38 عاما)، وهي مدرسة، أن التنقل بالقطار أمر جيد، وقد ركبت القطار للتوجه الى بغداد لإكمال وثائق رسمية في دوائر حكومية في بغداد.
ويذكر عمر خليل (38 عاما)، وهو حلاق، بينما يجلس على مقعد مغطى بقماش أحمر، إنه متوجه الى بغداد لشراء قطع غيار لسيارته. ويلفت الى أن "ثمن التذكرة ألفا دينار" (حوالي 1.5 دولار)، فيما تكلف الرحلة في حافلة صغيرة ثلاثة آلاف وخمسمائة دينار (حوالى 3 دولارات) وتصل الى عشرة آلاف دينار في سيارة الأجرة .

دمار 90 في المائة

ويتوجه القطار الذي يحمل شعار السكك الحديد العراقية، باللونين الأحمر والأخضر، الى الفلوجة عند الساعة 6.45 صباحا قاطعا 65 كيلومترا ليصل الى بغداد، ليغادر بعدها عند الثالثة بعد الظهر، في جدول رحلات يتناسب مع دوام الطلبة وموظفي الدوائر الحكومية.
ويقول عبد المطلب صالح، مدير النقل في محافظة الأنبار، الموجود على متن القطار لوكالة فرانس برس إن "معدل المسافرين 250 يوميا، بين مغادرين وواصلين".
ويسعى العراق الذي تمتد بين مدنه ألفا كيلومتر من خطوط سكك الحديد كانت تصل عام 1940 حتى أسطنبول، الى إحياء سكك الحديد لتؤمن وصل جميع مناطق البلاد ببعضها.
ويوضح نائب المدير العام لسكك الحديد العراقية طالب جواد كاظم لفرانس برس أن خط سكة الحديد من بغداد – عكاشات (قرب الحدود مع سوريا)، يعمل حتى مدينة الفلوجة فقط حاليا. فيما لم تتوقف خطوط السكك التي تصل الى مدينة البصرة في جنوب البلاد، ومدينتي النجف وكربلاء في الوسط، عن العمل خلال السنوات الماضية.

تكسر النوافذ

وتبذل السكك الحديد حاليا جهوداً لإعادة افتتاح الخط الذي يمتد من بغداد الى سامراء وتكريت وبيجي الواقعة في شمال بغداد.
ويشير كاظم الى تخصيص مبلغ 137 مليون دولار في عام 2016 لشراء 12 قطاراً جديداً من الصين. ولكن لا يزال الواقع بعيدا عن الـ72 خطا التي كانت تعمل يوميا في العراق قبل بدء الحظر الدولي على العراق خلال التسعينات.
وتبقى المهمة الأصعب بالنسبة الى السكك الحديد، تأمين الوصول الى سوريا أو الموصل، ، إذ تعرضت "محطات وسكك ومعدات وجسوره وقنوات" الخطوط المؤدية اليهما، الى "دمار يصل الى 90 في المائة"، وفقا للمسؤول.
كما تواجه عمليات إعادة تأهيل شبكة السكك الحديد معوقات أخرى، بينها تواجد أطفال بين العائلات التي تعيش في مساكن عشوائية بنيت في مواقع قرب مناطق امتداد سكك الحديد.

**********
ص4
مطار النجف: اكثر من ربع مليون مسافر استخدموه خلال تموز وآب

بغداد-وكالات
اعلنت سلطة الطيران المدني، بأن أعداد المسافرين المتنقلين عبر مطار النجف الأشرف الدولي خلال شهر تموز وآب الماضيين بلغ 260,104 مسافرين . وقال مدير مطار النجف الأشرف، علي جواد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "عدد المسافرين القادمين الى المطار بلغ 129,585 مسافرا فيما بلغ عدد المغادرين منه 130,519 مسافرا".
واضاف ان "مجموع الرحلات الجوية التي شهدها المطار بلغت 1025 رحلة وبانسيابية عالية وعلى مدار الساعة قدمت من خلالها جميع التسهيلات المتاحة امام مختلف شركات الطيران العاملة في المطار والتي بلغت 30 شركة تهدف الى خدمة مسافري المدينة".

*********
اتحاد ايراني يتحدث عن تهريب 20 مليون لتر بنزين يومياً

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في اتحاد مصدري النفط والغاز في ايران، عن تهريب 20 مليون لتر من مادة البنزين يوميا صوب دول الجوار.
وقال حسن خسرو ان نسبة الاستهلاك المحلي لمادة البنزين في ايران يبلغ 100 مليون لتر، إلا أن 20 مليون لتر تهرب يوميا بسبب ارتفاع سعر الدولار وانخفاض اسعار البنزين المحلي. واضاف ان عمليات التهريب هذه اثرت سلبياً على السوق الداخلي للمشتقات، بخاصة ان الحكومة لا تستطيع رفع سعر البنزين المستهلك محلياً. وبحسب مصادر متطابقة، فأن سعر لتر البنزين المهرب يبلغ نحو 7,5 سنت، في حين يبلغ سعر اللتر المباع في العراق للبنزين المحلي 75 سنتاً.

*********
اعادة العمل بقانون يتيح توزيع الاراضي على لفلاحين
منع استيراد محصولي الرقي والبطيخ
بدءا من منتصف الشهر الحالي
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة الزراعة، منع استيراد محصولي الرقي والبطيخ بدءا من منتصف الشهر الحالي، بسبب وفرة المنتج المحلي، فيما أعلن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، عن اعادة العمل بقانون خاص بتوزيع الاراضي للفلاحين بعد ان منعه النظام السابق.

الروزنامة الزراعية

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف المسعودي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "استناد للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشح المنتج الزراعي المحلي، ووفقا لما جاء في كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد محصولي الرقي والبطيخ ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من ١٥/٩/٢٠١٨". واكد المسعودي، أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي"، موضحا أن "عملية المنع تتم بغض النظر عن تأريخ نفاد اجازة الاستيراد من عدمها".
حماية المنتج المحلي

وبين المسعودي، أن "الوزارة ملزمة بالإعلان عن عملية المنع قبل اسبوع من تنفيذه"، مشيرا الى أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج الزراعي المحلي".

دعماً للفلاح

في سياق آخر، أعلن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، عن اعادة العمل بقانون رقم ١١٧ الخاص بتوزيع الاراضي للفلاحين بعد ان منعه النظام السابق منذ تسعينيات القرن الماضي.
وقال رئيس الاتحاد وعضو هيئة الرأي في وزارة الزراعة حيدر العصاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هيئة الرأي في وزارة الزراعة، قررت اعادة العمل بقانون رقم ١١٧ الخاص بتوزيع الاراضي للفلاحين بعد ان منعه النظام السابق منذ تسعينيات القرن الماضي"، لافتا الى أن "وزير الزراعة وافق على القرار".
وأكد العصاد، "اهمية هذا القرار لتحسين الوضع في القطاع الزراعي العراقي و في رفع المستوى المعاشي للفلاح حيث يعطي هذا القانون حرية اوسع في التصرف بالأراضي الزراعية"، مبينا أنه "شكلت الهيئة لجنة بعضويتنا لدراسة اعفاء الفلاحين من أجور الاراضي التي تقع خارج الخطة الزراعية دعماً للفلاح وللزراعة ولتأمين اقتصاد زراعي وغذائي عراقي".

********
العراق أكبر مورد نفط للهند
في شهر آب

بغداد – طريق الشعب
أظهرت بيانات من قطاع النفط ومصادر ملاحية، أمس الثلاثاء، أن العراق حل محل السعودية في شهر آب كأكبر مورد نفط إلى الهند مع تحول شركات التكرير إلى الإمدادات العراقية لتعويض انخفاض مشترياتها من الخام الإيراني قبيل فرض عقوبات أمريكية في تشرين الثاني.
وذكرت "رويترز" ان واردات الهند، تراجعت كأكبر مشتر لنفط طهران بعد الصين، من الخام الإيراني بحوالي الثلث إلى نحو 523 ألف برميل يوميا في آب مقارنة مع تموز مع قيام شركات التكرير المملوكة للدولة بإبطاء المشتريات بسبب تأخر نيل الموافقة الحكومية على استخدام السفن الإيرانية في نقل الإمدادات.
ورغم تراجع المشتريات، ظلت إيران ثالث أكبر مورد نفط إلى الهند في آب حسبما أظهرته الأرقام.
وحافظ العراق والسعودية على صدارة موردي النفط إلى الهند الشهر الماضي وفقا لبيانات وصول الناقلات التي وفرتها المصادر.
واستقدمت شركات التكرير الهندية 1,02 مليون برميل يوميا من خام البصرة العراقي في آب بزيادة نحو 46 في المئة عن الشهر السابق في حين انخفضت الواردات من السعودية خمسة في المائة إلى حوالي 747 ألف برميل يوميا في تلك الفترة حسبما أفادته البيانات.

*********
اعادة عقار بثلاثة مليارات دينار
إلى ملكية الدولة في محافظة كربلاء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، عن تمكنها من اعادة عقار تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دينار الى ملكية الدولة في محافظة كربلاء.
وقالت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ملاكات مكتب تحقيق كربلاء في الهيئة تمكن من ضبط عمليات تلاعب وتزوير في فرز وتمليك أحد العقارات البالغ مساحته 60 دونماً العائد إلى مديرية البلدية في المحافظة".
وأضافت الدائرة، أن فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء الذي قام بإجراء تحرِّياتٍ وتحقيقاتٍ مُوسَّعةٍ شملت، الهيئة العامَّة للأراضي الزراعيَّة ودائرة عقارات الدولة والتسجيل العقاري ومُديريَّتي الزراعة والبلديَّات في كربلاء، تمكَّن من كشف التزوير في معاملة الفرز والتمليك"، مبينا أن "التزوير شمل نقل ملكية العقار وتسجيله باسم أحد الأشخاص".
وتابعت الدائرة ان "عملية الضبط تمت بناءً على مذكرة قضائية"، مشيرة الى ان "قاضي التحقيق المختص قرر وضع إشارة عدم التصرف على العقار الذي يقع في مكان مميز في محافظة كربلاء، وتبلغ قيمته التقديريَّة ثلاثة مليارات دينار".

*******
شركة امريكية تسلم العراق استراتيجية لتطوير الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
سلَّمت شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية الحكومة العراقية استراتيجية لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد، ورفع قدرة المنظومة الوطنية، وتشغيل المزيد من الأيدي العاملة.
وتشهد بعض محافظات جنوبي العراق احتجاجات متواصلة؛ بسبب الانقطاع المستمر في التيار الكهربائي صيفا، وشح مياه الشرب، فضلاً عن سوء الخدمات وانتشار الفساد في مؤسسات الدولة.
وقال فريدريك ريفيرا، مدير قسم قطاع الطاقة في الشركة الأمريكية، لوكالة "الأناضول"، إن الأخيرة سلّمت الحكومة العراقية الاستراتيجية الجديدة التي وُضعت لغرض تطوير قطاع الكهرباء.
وتتضمن الاستراتيجية مضاعفة إنتاج الطاقة الكهربائية بإدخال التكنولوجيا الحديثة في مشاريع الطاقة.
وأضاف ريفيرا أن "الاستراتيجية التي وُضعت تتضمن أيضاً تطوير منظومة إنتاج الطاقة العراقية؛ ابتداءً من الإنتاج والنقل والتوزيع، والغاية منها وضع حل نهائي لأزمة الكهرباء".
وتابع "الاستراتيجية تهدف كذلك إلى استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، والاستفادة منه في تزويد محطات الطاقة الكهربائية العاملة بوقود الغاز".
ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاوات/ساعة من الطاقة الكهربائية، لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

********
المركزي للإحصاء: ازدياد عدد الفنادق في العراق والخمس نجوم تشكل 1في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، الثلاثاء، عن زيادة أعداد الفنادق في العراق خلال عام 2017، مبيناً أن فنادق فئة خمس نجوم تشكل نسبة 1في المائة.
وذكر الجهاز في تقرير احصائي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد الفنادق ومجمعات الايواء السياحي في كافة المحافظات ما عدا اقليم كردستان بلغ 1618 مرفقا سياحيا لسنة 2017، بنسبة زيادة بلغت 9,0في المائة مقارنة بسنة 2016 التي بلغت فيها المجمعات السياحية 1484 مرفقا سياحيا".
وأضاف، أن "محافظة كربلاء احتلت المرتبة الأولى في أعداد الفنادق وبنسبة 46,8في المائة، تليها محافظة بغداد بنسبة 22,5في المائة، تليها محافظة النجف بنسبة 22,1في المائة ثم محافظة البصرة بنسبة 3,2في المائة"، مشيراً إلى أن "القطاع الخاص استحوذ على نسبة 99في المائة من هذه المجمعات السياحية".
ولفت الجهاز، إلى أن "الفنادق الممتازة فئة خمس نجوم شكلت نسبة 1في المائة فقط تركزت في محافظة بغداد بـ 7 فنادق تليها محافظة البصرة بـ 3 فنادق وفندقين في النجف وفندق واحد في كل من كربلاء وواسط والمثنى".
وتابع، أن "فنادق الدرجة الأولى فئة أربع نجوم شكلت نسبة 2في المائة من مجمعات السياحة فيما شكلت فنادق الدرجة الثانية ثلاث نجوم نسبة 20في المائة، فيما شكلت الدرجة الثالثة فئة نجمتين نسبة 24 في المائة، في حين شكلت فنادق الدرجة الرابعة فئة نجمة واحدة نسبة 19في المائة، اما فنادق الدرجة الخامسة (شعبي) فقد شكلت نسبة 35في المائة من اجمالي عدد الفنادق".
وكانت وزارة السياحة قد أعلنت في عام 2010، أن البنى التحتية لاستيعاب الوافدين من السائحين ليس بمستوى الطموح، على الرغم من ارتفاع كبير في أعداد الفنادق قد شهدتها محافظة كربلاء والنجف التي تحتضن المراقد الدينية.

********
وزارة النفط ترفع حصة كركوك
من البنزين بواقع مليون لتر يوميا
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، عن موافقة وزارة النفط الاتحادية على زيادة حصة المحافظة من مادة البنزين يوميا.
وذكر بيان صادر عن مكتب الجبوري تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الأخير زار دائرة المنتجات النفطية في كركوك وعقد اجتماعا مع مدير الدائرة كاوه رشيد، ومع عدد من رؤساء الأقسام لبحث واقع تجهيز الوقود في مدينة كركوك وعموم الأقضية والنواحي".
وأضاف البيان ان "الجبوري استمع لعرض لواقع التجهيز الوارد الى كركوك بمعدل 825 الف لتر في حين ان حصة المحافظة المقررة تصل الى مليون و300 الف لتر, والتي ترد الى كركوك عبر مصفاة بازيان وكلك والتي خصص جزء كبير من انتاجها لسد حاجة محافظتي نينوى وديالى".
وتابع البيان ان "الجبوري اجرى خلال الزيارة اتصالا مع وكيل وزير النفط ومدير عام المنتجات النفطية, اثمرت عن زيادة حصة كركوك من 825 الف لتر الى مليون لتر يوميا بما يضمن سرعة التجهيز وتلبية الحاجة في عموم المحافظة".

***********
الانتهاء من حفر 11 بئرا جديدة
في حقل نفطي بميسان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة نفط ميسان، الانتهاء من حفر 11 بئرا جديدة ضمن عمليات تطوير حقل الحلفاية النفطي بميسان.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "شركات الحفر الصينية انهت عمليات حفر (11) بئرا جديدة في حقل الحلفاية النفطي، مبينا ان "الآبار الجديدة نفذتها الشركات الصينية (بوهاي, ودايجنك, أنتون) ضمن عقد ثانوي مع شركة بتروجاينا الصينية التي تدير عمليات تطوير الحقل وتحت إشراف ملاكات شركة نفط ميسان".
واضاف نوشي، ان "الآبار قد تم حفرها خلال شهري حزيران وتموز باستخدام تقنيات الحفر المائل الذي يتطلب معدات تخصصية لتوجيه مسار عمليات الحفر وبأعماق مختلفة تتراوح بين (3321 – 3517) م".
واشار نوشي الى ان "الآبار الجديدة سيتم ربطها بمجمع المعالجة الإنتاجي الثالث (CPF3) الذي يجري تشييده في حقل الحلفاية ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من عمليات تطوير حقل الحلفاية والذي من المؤمل أن تصل طاقته الإنتاجية إلى (200,000) مائتي ألف برميل يوميا بعد الانتهاء من عمليات إكماله".

************
صورة اقتصادية لهيمنة الرجال
160 تريليون دولار خسائر التفاوت في الأجور بين النساء والرجال
متابعة – طريق الشعب
يعد التفاوت في الدخل بين الرجل والمرأة احد مقوضات مسار التنمية، ناهيك عن انه يمثل احد موروثات الهيمنة الذكورية. والتي ما زالت قائمة في اكثر البلدان تقدما.
وخير دليل على ذلك ما شهده العالم من ظهور النساء مرتديات الزي الاسود في أكثر من مناسبة للتعبير عن احتجاجهن على هذا التفاوت على الرغم من أنهن يقدمن الخدمة والعمل ذاتهما وربما بشكل أفضل من الرجال.
وتبين دراسة للبنك الدولي ، إن بلدان العالم تخسر 160 تريليون دولار من ثرواتها بسبب التفاوت بين النساء والرجال في مستويات الدخل الذي يحققونه خلال حياتهم، أي ما يعادل في المتوسط 23620 دولاراً لكل فرد. وتشير الدراسة إلى أن النساء اليوم يواجهن، في كل بلد تقريباً، حواجز أمام المشاركة الكاملة ضمن القوى العاملة، وكسْب قدْر ما يكسبه الرجال من الدخل. ولهذا السبب، فإن النساء لا يساهمن سوى بنسبة 38 في المائة من ثروة بلادهن من رأس المال البشري ، التي تُعرَّف بأنها قيمة دخول مواطنيها البالغين في المستقبل- بالمقارنة مع 62 في المائة للرجال. وفي بلدان منخفضة تبلغ مساهمة النساء الثلث أو أقل، في ثروة رأس المال البشري.
ويضيف التقرير أن من شأن اعتماد برامج وسياسات أن يُيسِّر على النساء الوصول إلى أماكن العمل ومرافق البنية التحتية الأساسية، والحصول على الخدمات المالية، وتملُّك الأراضي أن يُساعِد على تحقيق المساواة بين الجنسين في مستويات الدخل.
وتتباين الخسائر في ثروة رأس المال البشري بسبب التفاوت في مستويات الدخل بين الرجال والنساء من منطقة إلى أخرى. فأكبر الخسائر – التي يتراوح كل منها بين 40 و50 تريليون دولار- هي في مناطق شرق آسيا والمحيط الهادئ، وأمريكا الشمالية، وأوروبا وآسيا الوسطى. ويرجع ذلك إلى أن هذه المناطق تمتلك معظم ثروة العالم من رأس المال البشري.
لكن الخسائر في المناطق الأخرى أيضاً كبيرة. ففي منطقة جنوب آسيا، تُقدَّر الخسائر الناجمة عن التفاوت في مستويات الدخل بين الجنسين بنحو 9,1 تريليون دولار، في حين تُقدَّر بنحو 6,7 تريليون دولار في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي و 3,1 تريليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، تُقدَّر الخسائر بنحو 2,5 تريليون دولار. ومع أنَّ الخسائر في البلدان منخفضة الدخل أقل بالقيمة المطلقة مما هي في المناطق الأخرى، فإن الخسائر كنسبة من ثروة رأس المال البشري الأولية أكبر من المتوسط على الصعيد العالمي.
ووفق مصادر اعلامية في مطلع هذا العام، كشفت اكثر من 500 شركة بريطانية في مجالات عدة، من بينها شركة المراهنات لادبروكس وشركة الطيران إيزيجيت وشركة الاستثمار فيرجن موني، عن ان الفرق في الرواتب بين موظفيها من النساء والرجال يصل إلى أكثر من 15 في المائة لصالح الرجال . ويقل أجر النساء في الساعة في إيزيجيت بنسبة 52 في المائة عن أجر الرجال. وفي المتوسط، يقل دخل النساء 15 في المائة في لادبروكس عن الرجال ، ويقل أجرهن 33 في المائة عن الرجال في فيرجن موني. اذ يتعين على الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 250 شخصا في بريطانيا أن تنشر أجور موظفيها، وقامت 527 شركة بنشر الفارق في الأجر بين موظفيها من الرجال والنساء، وأفادت مجموعة لادبروك كورال إن الفرق بين الرجال والنساء في الأجر يرجع إلى التمثيل الضعيف للمرأة في المستويات العليا.
و يحاول العديد من الجهات تقديم استراتيجيات وحلول لهذا التفاوت وبشكل مستمر. فيما لا يجري الاهتمام بهذه القضايا في البلدان العربية لا من قريب ولا من بعيد. وهذا يعود اضافة الى الاسباب السابقة الى تخلف البنية الاجتماعية، والاضطهاد المزمن الذي تعاني منه النساء في هذه المجتمعات. وبالتالي ضعف دور الحركة النسوية في تبني قضايا المرأ ة، وضعف النقابات العمالية. في حين ان النساء في الدول الاكثر تقدما دائماً ما يكنّ مبادرات في تبني حقوقهن، ويمارسن ذلك عبر الاحتجاج والتظاهر وعبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنظمات الانسانية ، ساعيات الى تحقيق اهدافهن المرسومة ونيل حقوقهن.
فالحقوق تنتزع ولا تمنح.

************

ص 5

حكايات جابر الراعي

صدرت عن "دار ورق للنشر والتوزيع" في دولة الإمارات رواية جديدة بعنوان: "حكايات جابر الراعي" للكاتب نصر سامي وهي رواية موجهة لليافعين والشباب الصغار وتتسم أجواؤها بالخيال والمغامرات والأساطير الممتعة. تقع الرواية في 202 صفحة من القطع المتوسط.
تدور أحداث الرواية حول شاب يتوقف نموه الجسدي في مرحلة مبكرة من حياته بسبب سحر وقع عليه. ولكي يستعيد البطل سنوات عمره المتوقفة عليه أن يوفر شروطا متعددة، منها أن يجد الصديق الصدوق وأن يجد شهرزاد صاحبة التفاحات السبعة التي تغني وشرط آخر هو الأهم.

***********

مقهى الثقافة...
القراءة المتسرعة

القراءة فن اكتشاف الذات والآخر، ولو لم تكن فنًا لما تعددت أساليبها ولما أصبحت النافذة الفكرية على فهم أنفسنا والعالم، يحدثني صديقي الاديب عن قراءاته المتسرعة للكتب الفلسفية، خاصة تلك التي تؤشر إلى ما يمكن اعتباره توضيحًا أو شرحًا لأفكار معاصرة، ويجيب عن نفسه إنها قراءات متسرعة، لأني "يقول" اقرأها دون أن أجد شرط تحققها واقعيًا، فأية قراءة هذه التي لم تجب عن أسئلتي؟ لا شك إنها قراءة منقوصة عندما لا تجد شيئًا أو حتى ظلا مما تقرأ وقد تحقق على أرض الواقع، حتى لو كان التحقق معلومات يقولها درس الفلسفة في الجامعة. فأي اكتشاف لما اردت السؤال عنه إذا لم تكن القراءة فيه بالعمق الذي تتطلبه مشكلات الواقع قبل أن يفرضه عليّ المؤلف، يبقى دون جدوى. من هنا وجدت أنه لا يمكن فهم ما يجري إلا بالقراءة المسؤولة، تلك الذي يثير مزًيدا من الأسئلة والحديث عن القراءة المتسرعة، قد يكون أهون من الحديث عن التطبيق المتسرع للأفكار التي نقرأها كي نؤمن بها، خذ التشويه الذي اضفته القراءات المتسرعة من قبل السياسيين للفلسفات العلمية الحديثة، وحتى للفلسفات الدينية، فما نشاهده اليوم من اضطراب في القيم والتطبيق للدين الإسلامي وفلسفته لا يمت بصلة للدين ولا للفلسفة الإسلامية، لأن ما يحدث من تشوبه يتم عبر القراءة المتسرعة وغير الدقيقة للكثير من المفاهيم الفكرية والتطبيقية للآيات القرآنية. وترانا منساقون دون نقد وفهم لمثل هؤلاء الكتاب وقد مسك بعضهم برقاب السلطة ومراكز التنفيذ، وأصبح سيفًا على الآراء والأفكار الأخرى، بعد ما مهد لنفسه السلطة على قطيع من تابعيه. ليس مستبعدًا أن الذين قرأوا ماركس والفلسفة الماركسية في أوربا الاشتراكية لم يكونوا على بينة كافية من فلسفة ماركس وأبعادها ودور النقد الذاتي الذي احتوته، والأفكار المتطورة التي يمكن استشرافها عندما تتغير الأوضاع، فقد قرأوه قراءة متسرعة و ناقصة وتلبي أغراضهم الذاتية، وجعلوا منها فلسفة معادية للأديان وللرأسمالية فقط، في حين أن فكر ماركس انصب على الكشف المنهجي والدقيق للازمات الرأسمالية التي لا يمكنها أن تعيش بدون ازمة اجتماعية وأخلاقية بما فيه نقد التيارات الدينية التي ساعدت الرأسمالية في إفقار الشعوب من خلال إشاعة ثقافة الوهم. ولكن الفكر المناهض للماركسية فهم الماركسية علميًا وحولها إلى منهجية درسوا في ضوئها الكيفية التي يواجهون بها أزمات الرأسمالية نفسها، وهذا ما أشار إليه سمير أمين في كتابه "الرأسمالية تجدد نفسها" في حين أننا لخصناه إما: إلى منهجية ثورية دون أداة جماهيرية، او إلى مقولات معادية لمعتقدات أخرى، والماركسية التي قالت: "أن الدين عقلٌ للشعوب" لم تجد صدى لدى من قرأ الماركسية بعمق وبذلك خسرنا أهم فكرة كانت تنتصر للقوى الاجتماعية ضد مستغليها، ولن يجد العالم صورة أكثر وضوحًا من استغلال الطبقات والفئات الرأسمالية العربية والآسيوية للناس الفقراء. ولم يقف الأمر على جهلنا بماركس وثقافته، بل شمل جهلنا دور أهم أربعة فلاسفة كبار، اضافة إلى ماركس غيروا التاريخ البشري: اينشتاين وهيجل وفرويد وداروين، وهؤلاء الخمسة هم اليوم في صدارة فهم حركية العالم والتاريخ والشعوب. ينصب اهتمامي هنا على الأدباء الذين يكتبون أدبا بدون فلسفة، فالأدب مهما كانت توجهاته لا يجد صداه المعرفي دون أن يُشبّع بالفلسفة، ولابأس من أن نجد نثار هذه الرغبة في الفلسفة العربية الاسلامية ابتداء من الكندي وانتهاء بالمرزوقي، ولكن علينا أن نكون حذرين ونحن نكتب الرواية والقصيدة والمقالة من أن يخلوا توجهنا من رؤية فلسفية جديدة فيها شيء من طعم الرؤية النقدية وأفقها المستقبلي، وقراء الأدب من غير النقاد يتمسكون بحرفيات النصوص كأنهم اصحاب علوات للوزن الكمي، لا يرون الأدب خارج الأطر الفلسفية، بل ولا يجدونه مشبعًا بها حتى في ابسط تراكيب جملهم اليومية، وهذه مهمة النقاد المفكرين الذين لم يفكروا ببيوت لها أبواب يمكن أن يتسرب منها ما يغاير محتويات بيوتهم ، ولم يضعوا ستائر شفافة لنوافذ غرفهم كي يكون بمقدورهم رؤية ما يحدث خارجها.
دعوة واضحة الأهداف، أن نقرأ دون تسرع، وأن نمعن بما نقرأ، وعلى مستوى الذات وجدت العودة لكتب سبق وان قرأتها في السبعينيات والثمانينيات، فائدة أكبر مما قرأتها يومذاك. فالقراءة الجديدة اكتشاف لثقافة ما كانت معلوماتنا متوفرة عن حقولها يوم نشرت، ولن اتحدث عن فعل الامر "اقرأ". ففي الفعل "اقرأ" تكمن كل حقول المعرفة المستقبلية.

ياسين النصير

*********

الاقتراب من المجهول في "حرائق ايروس"
حميد السوداني
نفهم المجهول من فردوس الجماعات الإنسانية والمعايشة الداخلية لهموم وأفراح الكل داخل الفردوس "الوطن" عن طريق قروض طوعية أو إجبارية, وهي خطوة مخصّصة للاقتراب بالمعرفة بالبشر أولاً وبحاكم هؤلاء البشر ثانياً.
والواقع بعد أن عاش الجميع في المجهول لا بدَّ أن نفهم إننا لسنا وحدنا قد ارتبطنا بهِ بعد أن خرجت مجموعة غير قليلة خارج الحريق وأخرى من خلف القضبان وأخرى وهي الكثرة من أمام الوحش الكبير الذي قد تعلق بالروح أولاً, ثم بالجسد كلياً دون أيّ مواجهة أو تحد أو تململ واضح من النفس ومن عظام الجسد تحولت إلى اقتراب فلسفي مع وضد الآخرين.
إن الدخول إلى المجهول من خلال رواية "حرائق ايروس", للروائي حميد المختار هو الدخول إلى الماضي مباشرة, إلى الاعترافات المكانية داخل المقدس الحكومي, اعترافات ممكن أن تكون أخطاء أو خطايا, وإذا كان الحل الأمثل لفهم طبيعة هذه الرواية وربما غيرها لا بدَّ أن نعتمد على القيم, أولاً، توجد طبعاً قِيم مطلقة في الأدب والإبداع إلا بقدر قليل, فإن النقد غالباً غير مطلق ولا يرضى هذا الناقد أو ذاك, لأن الكل ليسوا مشاهدين ولا قراء, إنما داخل وعي, لكنهُ مختلف في المغامرة, وهذا السحر الذي نتعلمهُ من سر الرواية الإيروتيكي إنها لا تنقذ أحداً حتى الكاتب, ولا تطفئ التناول التقني في تفاصيل الفصول, ولا شيء آخر يلتزم بهِ المؤلف لأهميته.. إلا هوامش الصدق في طبيعة امتثال النص دون فنون معاونة للفكرة الرئيسة.
إن تأثير هذا الأدب يخلق مفهوم الأخوة الأعداء في الدخول لتأييد هذا النوع النادر من قناعة الجميع, منهم من يقول إنه أدب مؤنس وآخر سَمّاه أدب المواخير والآخر الأدب المكشوف والبعض من صَنفهُ على السرد الشهرزادي, لكن الأدب وباعتبارهِ قيمة إنسانية, ومنظومة أخلاقية رفيعة, استهدف الغرب وطرحوا الإيروتيكية في أذهان أشباه الكتاب كدعوة ديمقراطية لنقل الأفكار والخطابات المبتذلة الرخيصة, فذهب كتاب الإيروسية سواء في الرواية وحين لا ينام عقل الكاتب داخل العذاب الجماعي فإنه بالتأكيد يتخلى عن "التابو الجسدي" ويبدأ بالكتابة عن ظواهر المفاتن الجسدية بوضوح ,بعمق, بأسلوب فج حتى يوحي للقارئ بالشبقيّة بمفهومها الواقعي.. وهي أحياناً جرأة غير مبررّة لكونها لا تثير القارئ لإسقاطها من الأدب الغربي المحترف والمتقدم لهذا النوع من الأدب.. لكن في رواية "حرائق إيروس" ابتعد السارد عن الضرورة المسلية للقراءة, واقترب من الحدث السياسي, الحدث الوطني الذي أفقد وطنية الكل باختراقه الروح عن طريق الوجع والأنين والجوع والحصار داخل السكون وخارجه كما يقول أندري غوردن "عندما يباع ويُشترى كل شيء يتم تقويض الأسس التي تجمعها الإنسانية"
من هو عبود الفقير القوي الضعيف, المختار, نموذج حرب, ونموذج استهزاء لامرأة ورجل ونساء ورجال وفيالق وأفواج ضد ما هو راكد ومفضوح وعاجز ومنهار وهارب وساذج وأناس لا تكاد تسمع منهم صدى الرحمة. لا أريد أن أقترب أكثر للدخول في المتاهات الطويلة والمتداخلة في النص, لكنني ربما أقترب من حرق القواعد الأساسية لانفتاح مفردات النقد على الرواية بالذهاب إلى فرعية الصياغة والمهارة الإبداعية للكاتب, فنضع الأسئلة بدل القاعدة, ونقترح الإجابة بدل الفيض من الأمنيات باتفاق الرؤى على مصائر الأنظمة القادمة لهذا الجنس بما فيه اللعبة المقدسة التي اختيرت كفضيحة وتخريب العقل المقدس للشعب بخطوط من هذا الفيض من الوقاحة التي التصقت بالغرف والألسن والحدائق والهوية التي تنتمي لهذا الإنسان أو ذاك.. فما هي الأمنيات؟ ماهي الأسئلة؟ ماهي المعايير التي تتداول بين الضعيف والأقوياء؟ وبين القوي والضعفاء؟ دموع, وحشرجة الخوف, والصبر, والإرادة المنفردة, والتوسل, والمواجهة, الفعل ورد الفعل, الصمت, السكوت, الصدى, وما بعد الصدى, يردد "ولكن يا سيدي ماذا فعلت؟", وكأن الشعب يقول ويصرخ ويهمس: "ماذا فعلنا؟ ".
وكأنما الاعتقاد أن الكل هو الضحية, والكل هو المنقذ...
الوقائع تقول, هنالك وحوش بشرية تأكل وتشم ما تبقى من القيم الإنسانية المتبقية عبر حوارات عارية الأهداف, وليالي هولاكوية ودم, هنالك نساء لا يعرفنَّ الإجابة الغامضة, وهناك مقتطفات من الضحايا والمغتصبين, هناك دستور جنسي خفي عن الناس, فكلما تطبق مادة مثل الكورال القديم تسمع "هذا شيء حسن يا سيدي, والصدى, أنين, أنين, لا".
وقائع تقول إن أحدى أشهر الروايات العراقية الإيروسية هي "حرائق إيروس" ذلك إن المجتمع الذي كُتبت فيه الرواية ليس أكثر تسامحا مع قارئها, ولأن أمور الحياة لا تسير بالحرية والتلّون والتوزع بالإنصاف والعدالة.
كما إنها تشكل رقماً جديداً لرواية تنفست الجرأة والظهور للاختبار والاختيار معاً وذلك لمعالجة وجه من أوجه التعذيب البشري لشعب ناضل طويلاً من أجل شجرة خضراء ومدرسة للصغار, وكذلك لكنس الظاهرة الفاشلة الأنظمة سريعة الوصول بطيئة الرحيل.
والوقائع تقول إن لهذا الجنس من الروايات, واقترابها من التاريخ الايروتيكي العربي والآسيوي, فيها لغة مستحدثة نسقا ثقافيا عراقيا جديدا ومغايرا لما تعودَّ عليهِ القارئ من استغراق في القراءة رومانسياً أو صوفياً, بل إن حميد المختار لم يكتب روايته على عجل, ولا يسمح بقراءتها على عجل, إن اقترب الكاتب من محنة البطل عبود والرفاق والنساء والسجان والمسجون والمقاتل وربة البيت والأسرة والموائد والعالم الغامض كلها تلقين القارئ فن الحرب بالسلم وفن الفن بالفن وفن الفن بالجنس وفن السياسة بالخراب والإغراء بالطمع, إن هذهِ الفواصل المستقطعة من التراث والفولكلور والتاريخ الايروكي الماضي والوثائق والوقائع والاعترافات كلها تنتمي إلى أفعال متمردة ضد الماضي الخائف والحاضر الحذِّر.

************

قصة قصيرة
نصب الحرب الأولى
محمد علوان جبر
"أمام نصب للحرب الأولى
كلب وجنرال متقاعد،
وكتاب في التاريخ"
سلام دواي

توقف في اللحظة التي تصاعدت فيها الأنغام المنبعثة من محل متخصص في بيع الأغاني القديمة، كان قريبا جدا من المحل، وبدل عبوره إلى الجانب الآخر من الشارع حيث مرسمه الصغير المجاور للساحة الكبيرة، سمرته حزمة الأنغام في مكانه وهي تسلك طريقا مباشرا إلى عقله وجهازه العصبي الذي بدأ بث إشاراته إلى جسده حيث تشنجات خفيفة وسريعة تتصاعد وتهبط تبعا لصوت اللحن الذي أحسه يتحول إلى دخان. توقف قليلا في دكنة الظلال الكثيفة للجانب الأيمن من الشارع العريض، شارع بمسارين واسعين، يسير في الظل الكثيف مقاوما الانجرار الكامل للهواجس التي تثيرها الأغنية فيه من شرود كان يتحاشاه مرددا كلمات لا معنى لها، حاول أن يجعلها تقترب وتبتعد عن الكلمات المنبعثة من مكبر الصوت في الشارع. لم تكن الشمس ساخنة في اليوم الصيفي لكن الحرارة تصاعدت ببطء تناسب مع بطء الساعات الأولى للصباح وهي ترسم خيوطها الذهبية على الشوارع والبيوت والساحات، صباح يحمل روائح مكتظة بالصور. إبتعد قليلا عن محل التسجيلات وبدأت الاغنية تخفت رويدا رويدا، لكنها بقيت تضج في رأسه عبر ترديده بلا إرادة منه مقاطع منها. في الجانب الآخر من الشارع، كان انعكاس أجساد المارة وبعض أبدان السيارات على واجهات المحال بهيأة مائعة تشبه الدخان الذي يتكور بدوائر قبل أن تشربه شمس أول الصباح. عيناه لا تفارقان أبدان السيارات وهي تنعكس على واجهات مرايا عملاقة، بحث عن وجهه.. لم يجده وسط فوضى المارة وصخب السيارات التي تمر مسرعة.
هز رأسه حينما تذكرها وهي تقف أمامه لرسمها، ولا يعلم أي سحر تمتلكه، سحر يجبره على وضع الفرشاة في مكانها ومن ثم يقترب منها ببطء وعيناه تتطلعان فيها بتركيز غريب عليه، تركيز لم يعهده فيه من قبل، يمسك برأسها يحركه ناحية الجهة المعاكسة، رافعا إياه إلى الأعلى قليلا وهو يهمس في أذنها بصوت يشبه آلة ميكانيكية:
ــ أريدك شامخة....
تضحك وتسأله عن معنى الشموخ الذي يعنيه! يدرك أنها تشاكسه وقبل أن تتكلم يضيف:
ــ الشموخ هو النصب الذي في الساحة.
ــ النصب..!
ــ أجل نصب الحرب الأولى.
هزت رأسها مشجعة إياه لكي يواصل حديثه.. لا تخفي رغبتها بسماع رأيه في النصب أو العلامة كما يحب أن يسميه أمامها في أغلب نزهاتهما قربه..
ــ هو نصب لمن مات ولم تعرف له جثة، مجاميع من الجنود ضيعتهم الحروب بين فقدان أو تمزيق كامل بفعل القنابل أو دُفنوا في أرض تتحول إلى مدافن للمجهولين وربما إلى مزرعة للألغام، قبور دون علامات، ولهذا يصير الاقتراب منهم أو معرفة مصيرهم أمرا مستحيلا ومضيعة للوقت والجهد.. لذلك اكتسب هذا النصب الذي يشير إليهم رمزا للمدفن الكبير، يُعدُّ من أكبر رسائل الوفاء لهم وللأمهات اللواتي يزرنه بين فترة وأخرى، وبالتالي فهو رسالة تعني لمن يراه أن الحرب بكل جحيمها وقسوتها انتهت، لهذا ترين كم هو عملاق وكم هو معبر.. واعْلمي عزيزتي، أن من يعنيهم النصب رغم رحلتهم الغامضة يزورونه في الأيام التي تزور فيها أمهاتهم الساحة، يجلسون بحلقات ينتظرون بصمت جليدي يراقبون النصب والزهور المنتشرة حوله!
كانت وجهته ناحية الساحة الدائرية التي يهيمن فيها النصب على المشهد كله، النصب الذي يضفي المزيد من الظلال على مقترباتها التي حدثها عنها حيث يتخذها الجنود الموتى مكاناً ينتظرون فيه أمهاتهم، عند الظلال الكثيفة والروائح العبقة المنبعثة من الزهور التي أحاطت مجسم النصب الذي تلتصق قاعدته المرمرية بالأرض بسعة تُيسِّر التدرج للمنظور الذي تساهم الشمس وفضاءات الشارع في إضفاء الكثير من الانعكاسات على قوسيه اللذين يصعدان نحو السماء ويقتربان من بعضهما بشموخ وسلاسة، يتعانقان في قبة السماء.. أشياء كبيرة لم تترك خلفها إلا هذين القوسين العملاقين وهما يلتقيان تحت سماء مزرقة وبمنحنى متين يفرض حضوره على من يطالعه من بعيد أو من قريب. لم يجرب يوما الوقوف أسفل النصب ومشاهدته من الزاوية التي تمكِّنه أن يراه من أسفله إلى أعلاه.. هل يمكن أن يثير المشاعر الجمالية ذاتها حينما ينظر إليه من الأسفل؟ تخيل المشهد واقتنع بأنه جميل من أي مقترب ينظر إليه منه، وفكر في الموعد الذي لم يكن موقنا منه مع حبيبته المثيرة والجميلة حالها حال النصب، تداعت أمامه صورتها وسخر من نفسه حينما فكر في أن يعقد المقارنة بين وجهها وما يثيره من مشاعر وبين النصب الذي يشير إلى الخلود بأشكاله العديدة، فهل يمكن أن يقترن جمال وجه محبوبته بالخلود الذي يشير إليه النصب، ربما استساغ هذا التعليل الذي كان مبتسرا، لأن الأمر إذا أراد أن يقرأه من زواياه الأخرى، يتوجب عليه أن يقترب من النصب اقترابا حقيقيا، ربما يلامس جسد النصب بكفه بعد أن يستأذن من الحارس الذي يديم السير ذهابا وإيابا قريبا من الفتحة المفترضة للنصب، يسير بخطى موزونة محسوبة بإيقاعات عسكرية صحبة بندقيته الطويلة.. أبعد فكرة أن يقترب من النصب الآن، وقرر أن يواصل سيره باتجاه المرسم الصغير الذي افتتحه في مكان قريب من الساحة، توقع أن يصل قبلها، سار بسرعة، وأمام البوابة الموصدة للمرسم المطل على الشارع الكبير وقف وهو يسحب نفسا عميقا، حالما فتح الباب شغل المروحة التي بدأت تدور ببطء وهي ترسل إليه نسمات هواء لم تكن باردة ولا ساخنة، نسمات بلا معنى، لكنها كانت كفيلة بتجفيف العرق الذي أفرزه جسده، بعد أن انتهى من غسل وجهه أخرج سيكارة من العلبة التي وضعها أمامه على المائدة الصغيرة... وبدأ ينظر إلى الكرسي المقابل للمائدة، تخيلها تجلس عليه، لم يجرأ على إشعال السيكارة "ربما أسبب لها إزعاجا لا داعي له"، أعاد السيكارة إلى العلبة وأخفاها على رف قديم مليء بقناني الألوان الزيتية.. كانت اللوحة التي شرع في رسمها قبل يومين لم تزل على حالها، كمشروع لم يكتمل، "ربما سأكملها اليوم بعد أن تأتي".. وفكر بالنصب ووجه حبيبته، وقرر أن يدرس إمكانية التداخل بين وجهها والنصب، فكر في مجسم يشبه النصب ويشبه جسد امرأة.. لم يستطع أن يقاوم رغبته في تجريب الشكل الذي رسمه في مخيلته.. تناول ورقة كبيرة، وقلم الفحم الدقيق النهاية والذي يستخدمه حينما يتعلق الأمر بمشروع جديد أو إضافة جديدة كونه يبقى حادا لفترة تطول ويديم حدته بشفرة دقيقة وضعها أمامه لهذا الغرض.. الشفرة والقلم والورقة واللوحة الناقصة.. وبقايا اللحن للأغنية التي تداعت في رأسه والتي سمعها حينما كان في الشارع، سمع الأغنية كاملة في ذهنه، بل ودندن بها وهو يواصل إكمال المشروع الذي فكر فيه وبدأ المجسم العملاق للنصب يتحول إلى جسد امرأة تعمد أن يضع له ملامح تشبه ملامح حبيبته التي دخلت المرسم دون أن يشعر بها ووقفت خلفه تماما وهي تراقب نفسها وقد تحولت إلى نصب عملاق يشبه النصب القريب من المرسم.. واسترجعت في ذهنها ما رأته قبل دخولها المرسم حينما لمحت أسراب غربان تخترق مناطق العتمة تحت النصب وهي تطير وتهبط بخطوط متقاطعة، رأت بوضوح أجنحتها الداكنة السواد ترسم على سطح النصب تخطيطا لنصب آخر، رأت بوضوح خطا مستقيما انحرف قليلا قرب القمة، ليهبط ناحية الزهور، "المكان الافتراضي الذي حدثها عنه حيث ينتظر فيه الجنود القتلى أمهاتهم"، راقبت تخطيطاته على الفحم.. استحسنت فكرة المرأة النصب لكن دون غربان.. وبدأت تردد معه كلمات اللحن الذي كان يصفر به بين حين وآخر.. لم يكن يسمع دندنتها معه، ولم يحس بوجودها، ذاب مع اللحن ومع الشكل الهلامي الذي بدأ يتضح رويداً رويداً للنصب الذي تحول إلى امرأة.

*********

خمس نصائح قيمة في الكتابة من ج. ك. رولينغ
ترجمة: نبراس الحديدي
1- اكتب في أي وقت متاح لديك:

أحد أشهر أقوال "ج. ك. رولينغ": أحياناً، ينبغي عليك أن تنجز الكتابة في أي وقت وأي مكان". هذه نصيحة حاسمة في تأليف أي كتاب. سهل علينا أن نتصوَّر الكتَّاب الناجحين وهم يقضون يومهم في كتابة فقرات خلَّاقة، لكن على كل كاتب أن يبدأ من ركن ما. بالنسبة "لرولينغ"، هذا الركن يتضمن "العمل معظم الوقت واستغلال أدنى فرصة سانحة للكتابة". بقدر ما قد يكون حلماً أن تمضي ستة أشهر في تأليف كتابك، فإنه من المرجح أنك ستضطر لجعل هذا الهدف جزءاً من حياتك اليومية.

2- من الضروري أن تخطط:

عوضاً عن الغوص داخل السطر الأول، تنصح "ج. ك. رولينغ" بأخذ وقت كافٍ في تخطيط عالم كتبك الخاص. لقد تطلَّبها الأمر خمس سنوات لتبدع وتطوّر أدق تفاصيل عالم هاري بوتر. كل جزء من كتب "رولينغ" تمَّ التخطيط له بصورة جيدة. ابتداءً بالعلاقة فيما بين السحرة وأولئك الذين لا تجري في عروقهم أي قدرة سحرية، مروراً بطبيعة التعليم وقتها، والأثر الإيجابي الذي أضفاه السحر على مجريات الحياة اليومية، وصولاً إلى كيفية عمل منظومة السحرة الحكومية، لقد قامت كذلك بالتخطيط لجميع أحداث الكتب السبعة لهاري بوتر قبل أن تبدأ في كتابة الكتاب الأول.
3- إعادة الكتابة أمرٌ أساسي:

ربما تعتقد أنه بعد خمس سنوات، يمكن لـ "ج. ك. رولينغ" أن تغوص بسهولة في عملية تأليف الكتاب الأول من سلسلة هاري بوتر، "هاري بوتر وحجر الفيلسوف"، دون الكثير من إعادة الكتابة. لكنها أعادت كتابة الفصل الافتتاحي من كتابها الأول خمس عشرة مرة. من السهل تخيُّل أن الكتَّاب البارزين يكتبون بسهولة شديدة، لكن الحقيقة أن هذه العملية صعبة جداً بالنسبة لهم.

4- اعتنِ بالحبكة وتصاعد وتيرة الأحداث:

حتى عندما تخطّط للكتب السبعة التي تريد كتابتها ضمن سلسلة، يمكنك أن تفشل. في الواقع، هذه واحدة من الأمور المهمة الواجب أخذها بعين الاعتبار بينما تنتهي من التخطيط اللازم: فرغم معرفتك بما سيحدث لاحقاً، لا ينبغي أن يعلم القراء بذلك. يجب أن يكون لديهم حسُّ الإثارة وحالة من الشك والترقُّب، كون الحبكة وتصاعد وتيرة الأحداث لم تتكشَّف جميع أحداثها بعد، وهنا يكمن السحر. بعد أن أنهت "رولينغ" كتابها الأول من سلسلة هاري بوتر، أدركت أنها تخلت عن حبكة السلسلة كليَّاً. فكان لا بد لها من إعادة كتابتها، والتراجع عن بعض النقاط المحورية في الحبكة.
5- اكتب عمَّا يثير شغفك:

أعتقد أن مقولة "ج. ك. رولينغ" المفضلة بالنسبة لي هي: "إن ما تكتبه يغدو أنت.. لذا احرص على أن تحب ما تكتب"، أحد أسباب شهرة كتب هاري بوتر أنك تشعر أن "رولينغ" تحبُّ العالم الذي ابتدعته فعلاً وكل شخوص ذاك العالم. إذا كنت تنوي تأليف كتابك بحماس متكسّر، فلا فائدة حتى من البدء فيه. احرص أن تكون شغوفاً بما تكتب وسوف تجتذب الكثير من القراء لمتابعة أعمالك. اكتب مثل "رولينغ" واصنع عالماً فانتازياً مفعماً بالسحر!

***********

ص7
الجمعة انطلاق مباريات الجولة الأولى من الدوري الممتاز

خاص – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم مواعيد مباريات الجولة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بنسخته الجديدة 2018\ 2019، إذ ستنطلق المباريات يوم الجمعة بإقامة سبع مباريات يلتقي فيها السماوة مع الميناء ويلاعب النجف فريق الكرخ ويحل القوة الجوية ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويعلب أمانة بغداد مع البحري ويلتقي الشرطة مع نفط الوسط ويلاعب الطلبة الديوانية فيما يحل اربيل ضيفا على النفط. وتقام يوم السبت مباراتان فقط حيث يلتقي نفط الجنوب مع فريق الحسين ويلاعب الزوراء مضيفه الحدود، وتختتم مباريات الجولة يوم الأحد بلقاء واحد يجمع الكهرباء مع نفط ميسان.

*********
الأولمبية الجزائرية تأسف لتصرفات مشجعي الاتحاد
عقوبات منتظرة بحق القوة الجوية واتحاد العاصمة الجزائري
إعداد – طريق الشعب
من المقرر أن يصدر الاتحاد العربي لكرة القدم، قرارات انضباطية بحق فريقي القوة الجوية واتحاد العاصمة الجزائري في إياب دور الـ32 من البطولة العربية.
وانسحب القوة الجوية قبل ربع ساعة من المباراة، بسبب الهتافات الطائفية المسيئة من قبل الجماهير الجزائرية، إذ كانت نتيجة المباراة تشير إلى تقدم اتحاد العاصمة بنتيجة 2-0.
وفيما يلي أبرز العقوبات التي سيتعرض لها بطل العراق والجزائر وفقًا للوائح الاتحاد العربي:
- انسحاب القوة الجوية العراقي أثناء المباراة يعني شطب النتائج وفرض غرامة مالية لا تزيد عن مليون دولار إضافة إلى الخسائر التي تطلبها الشركة الراعية.
- يجوز للجنة الانضباط والأخلاق توقيع عقوبة مالية إضافية كتعويض للشركة الراعية والشركة الناقلة متى ما يثبت للجنة حدوث أضرار مالية على أن يقدر ذلك طرف من خبراء مختصين.
- يعاقب كل من حرض فريقه على الانسحاب من المباراة وترتب على ذلك انسحاب الفريق فعليًا بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:
• الغرامة
• غرامة مالية لا تزيد على 20 ألف دولار أمريكي.
• المنع من دخول الملاعب لعدد من المباريات مع ناديه لا يزيد عن 6 مباريات.
في المقابل، قد يتعرض بطل الجزائر لعدة عقوبات بعد تصرفات جماهيره، حيث تنص اللائحة كالتالي:
- يعاقب النادي المستضيف إذا قام أحد جماهيره أو تسبب في إحداث عنف لم تتحدد هويته أو أي من المسؤولين أو الجهاز الفني أو الإداري أو اللاعبين بارتكاب المخالفات التالية داخل الملعب شاملاً المدرجات أو خارجه:
- استخدام أي نوع من المفرقعات أو الألعاب النارية أو قنابل الدخان.
- ارتكاب أي فعل من شأنه عرقلة سير المباراة كاستخدام القاذفات الورقية والأوراق الكبيرة قبل المباراة أو أثناءها.
- التلفظ بألفاظ غير لائقة (شتم أو إهانة)
- إحداث أي نوع من أنواع الشغب.
وتتم معاقبة النادي بالعقوبات التالية:
- لفت نظر
- إنذار مع غرامة مالية متصاعدة من 100 ألف دولار إلى نصف مليون دولار إضافة إلى أية خسائر تحدث نتيجة الشغب.
- اللعب مباراتين بدون جماهير.
- نقل مباراتين رسميتين خارج أرضه مع تحمله التكاليف المالية والمصروفات.
- تحمل أي أضرار تلحق بالاتحاد العربي أو الشركة الراعية.
- يمكن رفع الأمر للفيفا.

الاولمبية الجزائرية

وأعربت اللجنة الأولمبية الجزائرية، الاثنين، عن أسفها لتصرفات بعض مشجعي نادي اتحاد الجزائر، خلال المباراة التي جمعت الفريق بضيفه القوة الجوية العراقي، مساء الأحد، في إياب الدور الـ32 من مسابقة كأس العرب للأندية الأبطال.
وانسحب نادي القوة الجوية العراقي من المباراة في الدقيقة 72، على خلفية شعارات وصفت بـ" الطائفية" من قبل بعض مشجعي اتحاد الجزائر الذي كان حينها متقدما في النتيجة بهدفين دون رد.
وقال مصطفى براف، رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية في بيان له، إنه اتصل هاتفيا بالمسؤول الأول في السفارة العراقية، وعبر له عن أسفه لتصرفات بعض جماهير اتحاد الجزائر في مباراة أمس.
كما أكد له على تضامن الحركة الرياضية الأولمبية الجزائرية مع الأشقاء العراقيين واستعدادها للعمل على ترقية العلاقات بين الجزائر والعراق في المجال الرياضي.
يشار إلى أن الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي قدمت شكوى رسمية الى الاتحاد العربي لكرة القدم، المشرف على تنظيم بطولة كأس العرب للأندية الأبطال، على الهتافات الطائفية والمسيئة التي حدثت في مباراة الفريق أمام اتحاد العاصمة الجزائري مساء الأحد.


*******
سلة الاخبار...

الزوراء ينهي تحضيراته للموسم الجديد

بغداد – طريق الشعب
أنهى نادي الزوراء، تحضيراته للموسم المقبل بخوضه آخر مباراة تجريبية أمام ضيفه نفط الوسط، الاثنين.
وأقيمت المباراة على ملعب الشالجية وانتهت بالتعادل السلبي، حيث سيبدأ الزوراء حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة فريق الحدود في الجولة الأولى السبت المقبل.
وفي سياق متصل، أعلنت إدارة نادي الزوراء موافقة الكادر التدريبي على منح بطاقة الاستغناء للاعبين مروان حسين وستار ياسين بناءً على طلبهما.

كابادي الديوانية يفوز ببطولة
العراق للناشئين

فلاح خابط - المنسق الإعلامي للعبة
توج نادي الديوانية الرياضي بطلا لبطولة العراق لفئة الناشئين بعد تغلبه على نادي مصافي الجنوب من محافظة البصرة في البطولة التي احتضنتها قاعة الإسكان في مدينة الديوانية.
وقال حسام عبد مسلم رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي للكابادي أن البطولة اشتركت فيها تسعة أندية تمثل مختلف محافظات العراق وهي الديوانية ومصافي الجنوب من البصرة وداموك من واسط والجماهير من كربلاء المقدسة والخالص من ديالى والكاظمية من بغداد فضلا عن أندية الدغارة والشامية ومنتدى شباب الإسكان مستضيف البطولة.
وأضاف مسلم أن الفرق المشاركة قسمت إلى مجموعتين حيث ضمت المجموعة الأولى أندية الديوانية ومصافي الجنوب وداموك والخالص والكاظمية.
فيما ضمت المجموعة الثانية أندية الجماهير والشامية والدغارة ومنتدى شباب الإسكان حيث تأهل فريقان من كل مجموعة من الأولى الديوانية ومصافي الجنوب وتأهل من الثانية منتدى شباب الإسكان والدغارة فيما تأهل للمباراة النهائية فريقا الديوانية ومصافي الجنوب.
وزاد مسلم أن الترتيب النهائي للفرق المشاركة الديوانية أولا ومصافي الجنوب ثانيا ومنتدى شباب الإسكان والدغارة مناصفة على المركز الثالث.
موضحا أن المباراة النهائية التي أدارتها بنجاح لجنة الحكام حيث أدار المباراة بنجاح الحكم الدولي عبد الحسين كريم رئيس لجنة الحكام وعضو الاتحاد العراقي للكابادي والحكام علي سلام وامجد ماجد وفيصل حمد وأحمد صبحي وميثم عباس ومصطفى خالد وحيدر حسن مانع الذين كانوا ومازالوا سر نجاح جميع البطولات التي أقامها الاتحاد العراقي المركزي للكابادي وانتهت المباراة بفوز الديوانية على مصافي الجنوب بنتيجة (40/21) .
وختم مسلم حديثه بالشكر لكل أعضاء الاتحاد العراقي وإلى رؤساء وأعضاء اللجان في الاتحاد لمساهمتهم الكبيرة في نجاح هذه البطولة وتواجدهم في ساعات متأخرة من الليل لتهيئة وتوفير متطلبات البطولة من أجل إنجاحها.

صافرة عراقية لإدارة مباراة قطر وأستراليا

بغداد – طريق الشعب
وصل إلى الدوحة، الحكم الدولي العراقي أحمد علي ياسين، لإدارة مباراة قطر وأستراليا، في إطار التصفيات المؤهلة إلى مونديال السلة.
وقال ياسين، في حديث صحفي "وصلت إلى الدوحة، من أجل قيادة مباراة منتخبي قطر وأستراليا، المقرر إقامتها في 13 أيلول الجاري".
وأضاف ياسين "سأغادر بعد ذلك لإدارة مباراة الفلبين وقطر، في 17 أيلول الجاري، وذلك قبل التوجه للمشاركة في بطولة مكاو الدولية لكرة السلة".


*********
مهمة كاكا الأولى تزعج برشلونة
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إيطالية، الثلاثاء، عن دخول ميلان السباق، لضم هداف برشلونة.
وقالت صحيفة "توتو سبورت"، إن نجم الروسونيري السابق، البرازيلي ريكاردو كاكا، الذي بدأ العمل مع ميلان في منصب إداري، ستكون مهمته الأولى، هي إقناع مواطنه لوكاس باكيتا، لاعب فلامنغو، بالانضمام الى الفريق الإيطالي.
وكانت صحيفة "سبورت" الكتالونية، قد أشارت إلى اهتمام برشلونة وباريس سان جيرمان أيضًا، بضم الموهبة البرازيلية.
لكن التقارير المقبلة من إيطاليا، تفيد بأن ميلان سيفعل كل ما بوسعه، لإقناع لاعب وسط فلامنغو، برفض عروض الأندية الأخرى.
كما أشارت "توتو سبورت" إلى أن كاكا، سيعمل على مراقبة واكتشاف المواهب، بشكل عام، ومحاولة ضمها الى ميلان.

*******
ظهور نسائي للمرة الأولى
في مباريات المنتخب السعودي
متابعة – طريق الشعب
شهدت مدرجات ملعب الأمير فيصل بن فهد، مساء الاثنين، ظهور أول للعائلات السعودية، متضمنًا عددًا من السيدات، بعد سريان قرار السماح لهم بحضور المباريات، وذلك خلال المواجهة الودية لمنتخب الأخضر أمام نظيره البوليفي، والتي انتهت بالتعادل 2-2.
وكانت مواجهة السعودية أمام اليابان الحاسمة لبطاقة التأهل لمونديال روسيا، آخر مواجهة استضافها الأخضر، قبل مباراة اليوم الودية أمام بوليفيا، وبينهما عام و5 أيام.
وأعلن رئيس هيئة الرياضة والمستشار بالديوان الملكي، تركي آل الشيخ، أواخر تشرين الأول الماضي، عن تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام لتكون جاهزة لدخول العائلات، كمرحلة أولى. وانطلقت المرحلة الثانية، مطلع الموسم الجاري، في آب الماضي، بالسماح للعائلات بدخول جميع الملاعب التي تجري عليها منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية المحترفين.

********
دجوكوفيتش يتوج بلقب أمريكا المفتوحة للتنس

متابعة – طريق الشعب
حصد الصربي نوفاك دجوكوفیتش لقب بطولة أمریكا المفتوحة للتنس بعد فوزه على الأرجنتیني خوان مارتن دیل بوترو بنتيجة 3-0 في مجموع أشواط المباراة النهائیة، مساء الأحد.
المصنف السادس حقق لقب أمريكا المفتوحة للمرة الثالثة في تاريخه واللقب رقم 14 في البطولات الكبرى (غراند سلام) وذلك على حساب المصنف الثالث.
كان النجم الصربي قد شق طريقه نحو النهائي بعبور المجري مارتون فوسوفیكس في الدور الأول ثم هزم الأمريكي تینیس ساندغرین في الدور الثاني، والفرنسي ریشارد جاسكيه في الدور الثالث، والبرتغالي غواو سوسا في الدور الرابع.
قبل أن يهزم الاسترالي جون میلمان في ربع النهائي، ثم يعبر الیاباني كي نیشیكوري في نصف النهائي.

***********
الاتحاد الدولي للتنس يساند راموس ضد سيرينا
متابعة – طريق الشعب
ساند الاتحاد الدولي للتنس، حكم الكرسي، كارلوس راموس، الذي وصفته سيرينا وليامز بأنه "كاذب" و"لص"، خلال الهزيمة أمام نعومي أوساكا، في نهائي أمريكا المفتوحة للتنس، السبت الماضي.
وقال الاتحاد، في بيان، أمس الثلاثاء: "كارلوس راموس واحد من أكثر الحكام، الذين يحظون بالخبرة والاحترام في لعبة التنس".
وأضاف: "قرارات الحكم جاءت تنفيذًا للقواعد، وأكدها قرار الاتحاد الأمريكي للتنس، بتغريم سيرينا وليامز بسبب 3 مخالفات".
وتابع البيان: "نتفهم أن واقعة مؤسفة بهذا الحجم ستثير الجدل، في الوقت ذاته، من المهم التذكير بأن راموس قام بواجبه طبقًا للقواعد، وتصرف بكل احترافية ونزاهة".
وتم تحذير وليامز، بسبب حصولها على نصيحة تدريبية، قبل معاقبتها بخسارة نقطة، لإلقاء مضربها أرضًا وتحطيمه.
ودخلت اللاعبة الأمريكية المخضرمة، بعد ذلك، في مشادة ساخنة مع الحكم، كارلوس راموس، كلفتها خسارة شوط واحد.
وفرض الاتحاد الأمريكي للتنس، غرامة 17 ألف دولار، على بطلة أمريكا المفتوحة 6 مرات، بسبب هذه المخالفات.

انقسام

وتأتي مساندة الاتحاد الدولي للحكم، بعدما عبرت رابطة اللاعبات المحترفات، عن خيبة أملها، إزاء طريقة إدارة المباراة.
وتسبب سلوك سيرينا وليامز، خلال نهائي أمريكا المفتوحة، في انقسام عالم التنس.
وكتبت أسطورة التنس، بيلي جين كينغ، عبر حسابها على تويتر: "عندما تكون هناك سيدة مفعمة بالمشاعر، يصبح سلوكها هيستيريًا، وقد عوقبت على ذلك.. عندما يفعل رجل الأمر نفسه يعتبر صريحًا، ولا تكون هناك أي تداعيات.. أشكرك سيرينا وليامز على وصف ذلك بالمعايير المزدوجة".
لكن الأسترالية مارغريت كورت، التي تطارد وليامز رقمها القياسي من الألقاب، في البطولات الأربع الكبرى، لم تحمل الكثير من التعاطف للاعبة الأمريكية، البالغ عمرها 36 عاما.
وقالت كورت، التي هيمنت على التنس، خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وفقا لتقرير في صحيفة "ذا أستراليان": "علينا دائما الالتزام باللوائح، إنه يوم حزين للرياضة، عندما تحاول لاعبة أن تصبح أكبر من اللوائح".

*********
ص 8

ما الشعبويّة؟
عن "منتدى العلاقات العربية والدولية" في الدوحة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ما الشعبوية؟"، من تأليف يان فيرنر مولر وترجمة رشيد بوطيب.
يصف مولر "الشعبويّة" بأنها "ظلّ الديمقراطية الأخلاقي المعادي للتعدديّة والتنوّع". ويجيب في صفحات كتابه عن جملة من الأسئلة التي يثيرها "انبعاث الشعبوية" مجددا في العالم، من بينها: كيف تختلف الشعبويّة عن أشكال السياسات الأخرى؟ ولِمَ تشكّل كل هذه الخطورة؟ وكيف يمكن التغلّب عليها؟

**********

رابطة المرأة العراقية تتضامن
مع أبناء البصرة
بغداد - انتصار الميالي
نظمت رابطة المرأة العراقية، السبت الماضي في بغداد، وقفة تضامنية مع أبناء مدينة البصرة المتظاهرين ضد الفساد وتردي الخدمات.
الوقفة التي شهدتها حديقة "نصب بغداد" في ساحة الأندلس بمركز العاصمة، شارك فيها جمع من النساء الناشطات في الرابطة وفي مجال الدفاع عن حقوق المرأة، فضلا عن العديد من الصحفيات والأديبات.
ورفعت المشاركات في الوقفة شعارات طالبن فيها بالإسراع في تلبية مطالب أهالي البصرة، ورفع الحيف عنهم. كما دعون في عدد من شعاراتهن إلى احترام الحقوق الأساسية للمواطنين، ومن بينها حرية التظاهر والاحتجاج، وإلى إيقاف عمليات القمع والعنف والاعتقال التي توجه إلى المتظاهرين العزّل.
ونددت المشاركات بالمضايقات التي تعرضت لها النساء البصريات، بعد مشاركتهن في التظاهرات، مشددات على أهمية محاسبة الفاسدين والانتهازيين ممن يحاولون تشويه التظاهرات وحرفها عن مسارها المطالب بالإصلاح والتغيير وتحقيق العدالة الاجتماعية.

************

"ماركس الشاب" في الحلة
الحلة- ظافر مردان
في مناسبة الذكرى 200 لميلاد المفكر والفيلسوف الألماني كارل ماركس، عرض على قاعة "سينما سومر" في مول "بي دي سي" وسط مدينة الحلة، فيلم بعنوان "ماركس الشاب"، شاهده جمهور من محبي ماركس والفن السابع.
الفيلم الذي مدته ساعتين، يتناول حياة ماركس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية منذ مرحلة شبابه، ويتطرق إلى ما تعرض له من ظروف صعبة، لم تثنه عن مواصلة نضاله في سبيل تغيير العالم، عبر نظريات علمية أنجزها بمساعدة رفيقه إنجلز.
وبعد انتهاء الفيلم، قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي إبراهيم، الذي حضر العرض، لوحا يحمل صورة كارل ماركس إلى السيد سليم الربيعي لمبادرته إلى عرض الفيلم مجانا، ولوحا آخر إلى المخرج السينمائي ذو الفقار المطيري، الذي ساهم في إنجاح الفعالية.

***********

عن "المهندس: آفاق وتطلعات"
بغداد – طريق الشعب
ينظم فريق "مهندسون للإصلاح" بالتعاون مع مجلة "الثقافة الجديدة"، السبت المقبل، ورشة هندسية بعنوان "المهندس: آفاق وتطلعات".
تبدأ الورشة في الساعة العاشرة صباحا على قاعة جمعية المهندسين العراقية في شارع النضال وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

جولة إعلامية في الوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، السبت الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقة الوشاش وسط بغداد، وأسواقها ومقاهيها.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من تصريح للمكتب السياسي للحزب، منشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "لا للعنف والقمع في البصرة".
وتبادل الفريق مع المواطنين نقاشات حول موجة الاحتجاج الجماهيرية الأخيرة في مدينة البصرة، وآخر تطوراتها، مؤكدين استنكار الحزب أساليب القمع والاعتقال التي وجهت ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بالإصلاح وتوفير الخدمات ومحاسبة الفساد، والتي تعد انتهاكا للدستور.

************

أدباء الناصرية
يحتفون بالكاتب جاسم عاصي
الناصرية - باسم صاحب
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار، الخميس الماضي، بالكاتب جاسم عاصي في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم "لكي لا تنكسر مساحة البياض".
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة رجال الأعمال" في مركز مدينة الناصرية، والتي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، تخللتها مداخلات وشهادات قدمها العديد من الحاضرين، حول كتاب المحتفى به وما تضمنه من موضوعات أرخت جوانب من الحركة الإبداعية في مدينة الناصرية، خلال حقب زمنية مختلفة، بدءا من خمسينيات القرن الماضي.
من جانبه استعرض عاصي العديد من المحاور التي ضمتها صفحات كتابه، والتي تتناول التاريخ الشفاهي لمدينة الناصرية، وتستعرض نماذج من النخب الإبداعية في المدينة. ثم وقع نسخا من الكتاب ووزعها على الحاضرين.
وفي الختام جرى تقديم لوح إبداع باسم الاتحاد إلى الكاتب جاسم عاصي.

************
نقطة ضوء...
التشخيص والعلاج!

الطبيب الماهر هو من يشخص المرض، وهو ايضا من يجد العلاج المناسب لذلك المرض.
هذا المنطق ينطبق بالتمام والكمال على الأوضاع السياسية في اي بلد، ومنها عراقنا!
لقد تم، من فترة مبكرة، تشخيص مجموعة من الأمراض التي يعاني منها وطننا العزيز، من قبل المراقبين والسياسيين، بمختلف فصائلهم وتوجهاتهم. ومن هذه الأمراض الفتاكة:
- الفساد: الجميع يتحدث عن هذه الآفة التي نخرت مختلف مفاصل الدولة حتى وصلت عدواها إلى المواطن! ولكن لم يتم بشكل جدي البحث عن وسائل مؤثرة للقضاء على هذه الآفة، باستثناء حالات معدودة لم تطل رؤوس حيتان الفساد.
- السلاح: ونتحدث هنا عن "السلاح المنفلت" الذي تمتلكه مجاميع مسلحة وأفراد. والحكومة شخصت هذا الأمر الخطر ،ومنذ فترة طويلة، حيث روجت لشعار دعائي جيد وهو "يدا بيد ولاسلاح باليد"، ولكن من دون الاقدام على خطوة ملموسة نحو حصر السلاح بيد الدولة!
قبل يومين تحدث رئيس الوزراء حيدر العبادي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده أثناء زيارته البصرة، عن السلاح " المنفلت" حيث برأ المتظاهرين من أعمال الشغب، بما فيها حرق المؤسسات والمقرات في البصرة، مشيرا بوضوح إلى "كتل سياسية تمتلك أجنحة مسلحة هي التي أحرقت البصرة"!
فلو بذلت الحكومة، قبل هذا التاريخ، جهودا حقيقية لحصر السلاح بيد الدولة لما وصلنا الى ما وصلنا إليه من الاستقواء على الدولة والحكومة والقوانين!
- المحاصصة: وهي الآفة الكبرى التي كانت السبب في تفريخ الأزمات المتتالية ودعم الفساد، وهي لا تعني بالمطلق" الشراكة " في بناء الوطن، بل إن حقيقة المحاصصة هي تكريس للتخندق الطائفي والاثني والمشاركة بتقاسم النفوذ والسلطة والمال بين قادة الأحزاب والكتل المتنفذة. العديد من المتنفذين اليوم " يلعنون" المحاصصة جهرا ولكن دون تقديم حلول لتجاوزها، ولم يستطيعوا تقديم برنامج متماسك يلغي المحاصصة ويقدم البديل وهو المواطنة، باستثناء البرنامج الذي قدمه تحالف سائرون وما زال متمسكا به، وهو برنامج للإصلاح والاعمار بحق وحقيقة وعابر للطائفية والاثنية.
أخيرا نقول إذا كان التشخيص مهما، فان العلاج أكثر أهمية بكثير.

طه رشيد

**************

أقامه "نادي الاتصالات" الرياضي
حفل تأبين في اربعينية اللاعب كاظم عبود
بغداد- غالي العطواني
اقامت الهيئة الادارية لنادي الاتصالات الرياضي، الأسبوع الماضي، حفل تأبين للاعب النادي الأسبق، ولاعب المنتخب الوطني، الراحل كاظم عبود في مناسبة أربعينيته.
الحفل الذي أقيم على قاعة "الشركة العامة للاتصالات" وسط بغداد، حضره العديد من رواد الرياضة من مواكبي الراحل، إلى جانب جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الرياضي، وعدد من منتسبي الدائرة التي كان يعمل فيها الراحل قبل إحالته على التقاعد.
الاعلامي الرياضي عبد الرحمن فليفل، أدار الحفل واستهله مشيرا إلى ان الراحل ارتبط تاريخيا بـ "نادي البريد" الرياضي، باعتباره احد مؤسسي هذا النادي الذي ضم نخبة من اللاعبين التقدميين، ممن حملوا هموم الوطن والناس.
بعد ذلك تحدث نائب رئيس الهيئة الإدارية لـ "نادي الاتصالات" حسام هاشم الجواد، عن الفقيد، موضحا انه تعرف إليه عام 2005، عندما كان يراجع لجنة المفصولين السياسيين من أجل إعادته إلى وظيفته، مضيفا ان الراحل كان يتميز بدماثة أخلاقه، وانه رياضي ومناضل من طراز خاص "وللأسف ان المتنفذين في عراق ما بعد 2003، لم يعيروا أي اهتمام لهؤلاء الرواد، الذين قدموا ملاحم رياضية في سبيل رفع راية الوطن". من جانبه ألقى الكابتن رسن بنيان كلمة في الحفل، ذكر فيها انه تعرف على الراحل ابان سبعينيات القرن الماضي، حيث لعبا معا في الفرق الشعبية بمدينة الثورة، وانضما إلى "نادي البريد" وانتقلا بعدها إلى "نادي السكك"، مبينا انه لعب مع الراحل في "منتخب شباب العراق" عام 1970، إلى جانب مجموعة من اللاعبين المعروفين امثال فلاح حسن وعلي كاظم وغيرهم من اللاعبين التقدميين الذين يجمعهم حب الوطن.
ولفت بنيان إلى ان عبود كان معارضا للنظام الدكتاتوري المباد، وانه، وبعد أن تعرض لملاحقات النظام، حمل السلاح ضده إلى جانب رفاقه الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، "فعاش مناضلا ومات مناضلا". وكان من بين المتحدثين في الحفل، المدرب داود العزاوي، الذي قال انه "من حقنا ان نفخر بالراحل المناضل كاظم عبود الذي كان جريئا في طروحاته السياسية امام رجال الطغمة الفاشية الحاكمة"، موضحا انه في سبعينيات القرن الماضي قام النظام المقبور بتعيين وكيل امن في "نادي البريد" مهمته مراقبة كاظم عبود ورفاقه اللاعبين. وأضاف قائلا ان الفقيد كان صاحب مبادئ وقيم، وحاملا لهموم الوطن وكادحيه، و"انه حورب حتى من داخل الاتحاد العراقي لكرة القدم، لكي لا يصل الى المنتخب الوطني بالرغم من مستواه المهاري الجيد". من جانبه شارك الشاعر والإعلامي فالح حسون الدراجي في الحديث عن الراحل، مشيرا إلى انه تعرف إليه خلال العام 1968 في أحد ملاعب مدينة الثورة، وانه لعب إلى جانبه في "نادي البريد" و"نادي السكك"، مضيفا انه التقاه بعدها عام 1974، خلال حفل ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي. فيما ألقى الاعلامي الرياضي حسين الذكر، كلمة أوضح فيها ان عبود كان لاعبا موهوبا ومناضلا قدم ثلاثة من اشقائه ونجله شهداء للوطن، مبينا انه، وبعد انتكاسته الصحية، تقرر ان يسفّر للعلاج خارج العراق على نفقة الدولة، لكنه رفض ذلك وقال "انها اموال الشعب. وبدلا من ان يتم صرفها على علاجي عالجوا بها الفقراء".

***********

اكتشاف فايروس
خطير ينتقل عبر اللمس
لندن – وكالات
توصل باحثون بريطانيون من كلية "برايتون" ومدرسة "ساسيكس" الطبيتين البريطانيتين، أخيرا، إلى اكتشاف فيروس يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ونشر الباحثون بحثا في دورية "ثيرانوستيك" الطبية، ذكروا فيه ان "الإصابة بعدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وهو من عائلة فيروس الهيربس، وينتقل من شخص إلى آخر عبر اللمس أو عن طريق سوائل الجسم مثل الدم واللعاب، يجعل الشخص أكثر عرضةً بنسبة 20 في المائة للإصابة بأمراض القلب".
وأشاروا إلى أن "الفيروس يزيد من عدد الخلايا المناعية في دم المصاب، وان هذه الخلايا ترتبط بتراكم اللويحات في الشرايين، والتي يمكن أن تمنع الدم من الوصول إلى القلب".
وقالت الباحثة ضمن الفريق د. أليخاندرا بيرا، ان "عملنا بيّن أن الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا هي المسؤولة عن تراكم أعداد كبيرة من الخلايا المناعية المرتبطة بأمراض القلب التاجية"، موضحة أنه "مؤشر أقوى على خطر الوفاة بأمراض القلب أكثر من التقدم في العمر".
وحقق الباحثون في كيفية تأثير عدوى الفيروس المضخم للخلايا على صحة قلب الشخص ومخاطر الوفاة المبكرة؛ وقاموا بتحليل 215 من الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و94 عاماً، وكذلك 27 مشاركاً آخرين تتراوح أعمارهم بين 19 و32 سنة.
وأخذت عينات الدم لتحديد عدد الخلايا المناعية لدى المشاركين، ومعرفة ما إذا كانوا مصابين بعدوى الفيروس. وقد بيّن الباحثون انه في حال الإصابة بالعدوى، فإن الفيروس يبقى في جسم الشخص طوال حياته.
*********

في نادي الكتاب الكربلائي
الشاعر حسين الدايني يقرأ "بريد حرب"

كربلاء - عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، الاربعاء الماضي، الشاعر حسين الدايني، الذي تحدث عن مجموعته الشعرية الصادرة أخيرا "بريد حرب" وقرأ مختارات مما ضمته من قصائد بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين ومتذوقي الشعر.
أقيمت الجلسة على حدائق نقابة المعلمين وسط مدينة كربلاء، واستهلها الباحث خليل الشافعي ملقيا الضوء على التظاهرات الجماهيرية السلمية التي شهدتها وتشهدها مدينة البصرة، منددا بالعنف الذي وجهته قوى الأمن ضد المتظاهرين العزل، والذي راح ضحيته العديد من الشهداء والجرحى.
ثم دعا الشافعي الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحراك الشعبي.
من جانبه قدم مدير الجلسة الشاعر صلاح السيلاوي، نبذة عن الشاعر الضيف ومجموعته الشعرية الجديدة، مشيرا إلى ان الدايني يحاول البقاء في واجهة المجد الأدبي الكربلائي، شأن الكثيرين من المبدعين الكربلائيين، عبر إطلاقه الكلمة "باعتبارها العمق الذي يحفظ تاريخ ثقافتنا".
وأضاف قائلا ان الدايني ولد عام 1962 في منطقة "طرف العباسية الشرقية" الكربلائية، المعروفة بمناوئتها السلطات الدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق، مشيرا إلى ان الكثيرين من سكان تلك المنطقة يحملون الفكر الماركسي اليساري، ومعظمهم من الكادحين والكسبة.
بعد ذلك تحدث الضيف عن مجموعته الشعرية، موضحا انه كتبها على شكل رسائل ومخاطبات وبرقيات شخصية عسكرية. ثم قرأ نماذج مما ضمته من أشعار عن الحرب والحب والأم.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الأدباء الحاضرين حول ما تضمنته مجموعة الدايني الشعرية، بينهم رفعت المنوفي، علي لفتة سعيد، سليم جوهر، علي الشاهر، عبد الامير حسن، أحمد الجنديل وعلاء مشذوب.