العدد 25 السنة 84 الأثنين 10 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرتان واعتصام في ذي قار والمثنى: مكافحة الفساد وتوفير الوظائف
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة ذي قار، امس الاحد، تظاهرة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير الدرجات الوظيفية، وفيما اعلن عدد من المحاضرين غير المعينين على ملاك مديرية تربية محافظة ذي قار، اعتصاما حتى ضمان حقوقهم، تظاهر العشرات من أهالي المثنى، ضد التباطؤ في مكافحة الفساد.
ونظم العشرات من الناشطين امام مبنى مجلس محافظة ذي قار، امس الاحد، تظاهرة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير الدرجات الوظيفية.
وقال عدد من المتظاهرين، لإذاعة محلية، انهم يطالبون بتحسين واقع الخدمات ومعالجة ازمة شحة المياه وعدالة توزيع الدرجات الوظيفية ومحاسبة الفاسدين ومتابعة تنفيذ الوعود الحكومية بناء على مطالب التظاهرات الشعبية الاخيرة، مشيرين الى انهم لن يقبلوا بتسويف تلك الوعود وضرورة الالتزام بها.
كما اعتصم صباح الأحد أمام مبنى محافظة ذي قار العشرات من الخريجين الذين عينوا كمحاضرين دون رواتب للمطالبة بتعيينهم على الملاك والذين امضوا بالعمل أكثر من عام دراسي دون مقابل وطالبوا باستثنائهم من شروط التعيين.
ونقل مراسلنا في ذي قار، باسم صاحب، ان عددا من محاضري محو الأمية واغلبهم من كبار السن، شاركوا في الاعتصام.
وقال هادي راجي، احد المعتصمين، "لقد صدر بحقنا قرار من مجلس المحافظة بتعييننا كوننا أمضينا سنوات نحاضر دون رواتب، إلا أن المحافظة طعنت بالقرار بعد أكثر من 27 يوما على صدوره من المجلس"، مضيفا أن "الفترة الزمنية حسب الدستور لتقديم الطعون 15 يوما لذا نحن معتصمين حتى تنفيذ مطلبنا".
يذكر ان محافظة ذي قار، اعلنت امس الاحد، مباشرتها، في اجراءات التقديم على 3765 درجة وظيفية على ملاك مديرية التربية من حركة الملاك للاعوام السابقة.
في الاثناء، قال مراسلنا في المثنى، عبدالحسين ناصر السماوي، ان العشرات من أهالي المثنى، تظاهروا امس الاحد، انطلاقا من كورنيش السماوة الى مبنى ديوان الرقابة المالية في السماوة وسط إجراءات أمنية مشددة.
وصدحت حناجر المتظاهرين من امام ديوان الرقابة المالية بهتافات تندد بالفساد الذي نخر الدولة بكل مفاصلها (كلا كلا للفساد.. نعم نعم للعراق)..
كما وطالبوا بتفعيل دور الرقابة المالية بمكافحة الفساد وتوثيق المخالفات المالية في دوائر الدولة ورفعها الى الادعاء العام للكشف عن الفاسدين.
وتحدث لـ"طريق الشعب"، المتظاهر احمد علي سبق، قائلا "تظاهرنا في الأسبوع الماضي، امام محكمة الاستئناف في المثنى، واليوم نتظاهر امام ديوان الرقابة المالية وفي الاسبوع القادم سنتظاهر امام هيئة النزاهة، من اجل ان تأخذ هذه الدوائر دورها في كشف ملفات الفساد في دوائر الدولة وإحالة الفاسدين للقضاء".
واكد المتظاهر حسين حيدر، ان "تظاهرات أبناء المثنى سلمية ونطالب بتوفير الخدمات ومحاسبة المقصرين والفاسدين من أجل التغيير والإصلاح وتأسيس الدولة المدنية الحديثة التي تتصف بالعدالة الاجتماعية والرافضة للمحاصصة الطائفية"، موضحا "نحن متضامنون مع أبناء شعبنا في البصرة لتحقيق مطالبهم المشروعة ورافضين استخدام العنف ضد المتظاهرين وإطلاق النار عليهم من قبل القوات الأمنية ومليشيات منفلتة".
*********
"الاصلاح والاعمار"
يناقش اوضاع البصرة
وجلسة البرلمان المقبلة


بغداد - طريق الشعب
اعلن د. قحطان الجبوري الناطق الرسمي باسم تحالف "سائرون" ان تحالف "الاصلاح والاعمار" اجتمع امس الاحد بجميع مكوناته في بغداد وناقش الاوضاع العامة في البلاد.
واوضح الجبوري ان البحث في الاجتماع تناول خصوصا الوضع في البصرة "واهمية ايجاد حلول جذرية للمشاكل التي تعاني منها المحافظة".
واضاف ان المجتمعين بحثوا ايضا "موضوع الجلسة القادمة لمجلس النواب وأهمية الحفاظ على المدد الدستورية" ، كما شددوا على ضرورة "الحفاظ على قوة ورصانة التحالف وتماسكه".
*************
غدا الثلاثاء.. عطلة رسمية بمناسبة الأول من شهر محرم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، امس الاحد، تعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء المقبل بمناسبة بدء رأس السنة الهجرية. وقالت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "سيتم تعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء الموافق ١١ / ٩ / ٢٠١٨ لمناسبة الاول من شهر محرم الحرام للعام ١٤٤٠ الهجري الجديد".
*********
المحكمة الاتحادية: لعضو مجلس النواب ان يتولى منصبا رسميا شرط تخليه عن مقعده النيابي
بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأحد، عدم وجود مانع دستوري من تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً شريطة تخليه عن مقعده النيابي، لافتة إلى أن البديل يكون صاحب أعلى الأصوات الذي يليه من نفس الكيان الانتخابي والمحافظة.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور جميع القضاة الأعضاء ونظرت طعناً في الفقرة (1) من المادة (1) من قانون استبدال أعضاء مجلس النواب رقم (6) لسنة 2006".
وأشار الساموك، إلى أن "هذه الفقرة تنص على (تنتهي العضوية في مجلس النواب لاحد الاسباب الاتية: 1- تبوء عضو المجلس منصباً في رئاسة الدولة أو مجلس الوزراء، أو اي منصب حكومي آخر)". وأضاف، أن "المدعي طعن في دعواه ايضاً بعدم دستورية المادة (15) من النظام الداخلي لمجلس النواب التي نصت على أنه (يعد عضو المجلس الذي يصبح عضواً في مجلس الرئاسة، أو في مجلس الوزراء مستقيلاً من عضوية المجلس ولا يتمتع بامتيازات العضوية)". وأوضح، أن "المحكمة أكدت عدم وجود مانع دستوري من تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً، شريطة أن يتخلى عن مقعده النيابي، وأن يكون البديل صاحب أعلى الأصوات الذي يليه من نفس الكيان الانتخابي والمحافظة احتراماً لإرادة الناخب العراقي".
وتابع، أن "المحكمة أشارت في حكمها إلى المادة (49/ سادساً) من الدستور التي تنص على أنه (لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب، وأي عمل، أو منصب رسمي آخر)، وبناء عليه قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".
*************
لجنة تحقيق دائمة
مع المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة حكومية، امس الأحد، عن تشكيل لجنة تحقيقية دائمة مع المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات. وتضمنت الوثيقة التي نشرتها وسائل اعلام محلية، والصادرة من الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات التابعة لمجلس الوزراء، انه "استنادا إلى كتاب مكتب رئيس مجلس الوزراء ذي العدد 14146 والمؤرخ 6/9/2018 تقرر تشكيل لجنة تحقيقية دائمة تتولى مهمة اجراء التحقيقات الإدارية مع المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات باعتبارهم أعضاء في الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات".
وأضافت ان "اللجنة تكون برئاسة طورهان مظهر المفتي / رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وعضوية السادة المدرجة اسماؤهم وهم: حسام ناهي مشجل / مستشار مساعد / عضوا، قاسم سحيب شكور / مستشار مساعد / عضوا، احمد ضياء على / معاون مدير / مقررا".
*-*************
التيار الاجتماعي الديمقراطي يدعم توسع الاحتجاجات الشعبية: كفيلة بليّ ذراع سلطة الفساد
بغداد – طريق الشعب
اكد التيار الاجتماعي الديمقراطي، امس الاحد، تضامنه اللامحدود مع حركة التظاهرات السلمية في البصرة، مستنكرا استخدام العنف ضدهم، وفيما دعا الى توسع الاحتجاجات الشعبية السلمية في مناطق العراق كافة، وجد ان استمرار الضغط الجماهيري كفيل بلي ذراع سلطة الفساد والفاسدين.
وقال التيار، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تتفاقم الازمة في جميع انحاء العراق وتبلغ في البصرة ذروتها. عوامل الازمة متعددة الجوانب وغالبيتها شاملة في جميع انحاء العراق، حتى وان ظهرت بشكل أكثر تأزما في بعضها، كالبصرة، لأسباب محلية ساطعة الاسباب والمظاهر".
وتابع التيار الاجتماعي والديمقراطي، بيانه، بالقول "جميع مدن العراق تعاني من نقص الكهرباء، ومن شحة المياه وسوء توزيعها ومن غياب الخدمات الصحية العامة الحقيقية. فالمستشفيات العمومية تفتقر الى كل مستلزمات العلاج وليس فيها سوى اسرة غير صالحة لاستقبال المرضى. اما العلاج والخدمات فهي مدفوعة الثمن، بينما هي مؤسسات يفترض ان تقدم العلاج المجاني للمواطنين".
واشار "البطالة تضرب اطنابها في كل اصقاع البلاد ولا يفلت من هذه الحالة أي جزء من عراقنا. ويتكدس الشباب، والاقل شبابا، على ابواب طلب العمل. فالقطاع الحكومي أغرق بالتعيينات الكيفية ومملوء بالفضائيين وعديمي الكفاءة، التابعين لأحزاب السلطة. والقطاعات الصناعية والزراعية والسياحية مهملة تماما".

مستوى خطير

واردف "وفي خضم كل ذلك، تصاعدت حركة الاحتجاجات في جميع انحاء العراق، ولكنها بلغت أشدها في البصرة، حيث تفاقمت ازمة شحة المياه وسوء نوعيتها، ووصلت الى مستوىً خطير جدا.
واكد "في الوقت الذي يدين فيه تيارنا جميع مظاهر العنف، ويدعو الى استمرار الاحتجاجات السلمية، الا اننا ندين المسؤول الاول والاخير عن هذا العنف، وهو السلطات الرسمية سواء المركزية او المحلية"، مشددا على "الحكومة العراقية والسلطات المحلية ملزمة بالتحرك فورا للبدء بتلبية مطالب المحتجين وجميع مواطني البصرة. وكذلك وضع جميع الامكانيات، (وهي بتقدير جميع الخبراء كافية)، لإعادة الحياة الطبيعية الى البصرة، ووضع الخطط الاقتصادية الناجعة موضع التنفيذ، والكف عن سرقة الاموال المخصصة لإعمار البصرة ودعم صناعتها وزراعتها".
****************
حكومة الإقليم ترفض اتخاذ أراضي كردستان ساحة لتصفية الصراعات
معصوم: القصف الإيراني على كويسنجق تصعيد خطير والخارجية تعده خرقا للسيادة العراقية
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، أن القصف الإيراني الذي استهدف المخيمات ومقرات الأحزاب في مدينة كويسنجق بمحافظة أربيل يمثل تصعيدا خطيرا وانتهاكا صارخا لأمن العراق، وفيما اعتبرته الخارجية العراقية، خرقا للسيادة الوطنية، عبرت حكومة إقليم كردستان عن إدانتها للقصف الجوي والمدفعي في قضاء كويسنجق، مجددةً رفضها تحويل أراضي الإقليم إلى ساحة لتصفية الصراعات.
واستُهدِفت مقرات الحزب الديمقراطي والحزب الديمقراطي – إيران (وهما حزبان من كردستان إيران معارضان للحكومة الإيرانية)، صباح السبت، لقصف ما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا.
وقال مدير صحة كويسنجق، كامران عباس، ان القصف أسفر عن فقدان 16 شخصاً حياتهم، فضلاً عن إصابة ما لا يقل عن 39 آخرين بجروح، إصابات 10 منهم خطيرة.

تصعيد خطير

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهجوم الذي تعرضت له مخيمات العوائل ومقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني في مدينة كويسنجق بمحافظة اربيل يمثل تصعيدا خطيرا وانتهاكا صارخا لأمن البلد".

قلق وأسف

وأوضح المكتب، ان "رئيس الجمهورية يشعر بأسف وقلق عميقين من تسبب الحادث بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بين المدنيين العزل معظمهم من النساء والأطفال"، معتبرا ان "خيار القوة المفرطة ليس سبيلا مثمرا أو بديلا للحوار السلمي".
وثمن معصوم "تفهم قيادة الجمهورية الاسلامية الايرانية لجدوى فتح باب الحوار والتفاهم مع القوى الوطنية لما فيه مصلحة الشعب والدولة الايرانية الصديقة".

خرق السيادة العراقية

بدورها، قالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نعرب عن رفضنا للقصف الذي استهدف قضاء كويسنجق التابع لمحافظة اربيل والذي أدى الى سقوط عدد من الضحايا والجرحى".
واكدت الوزارة "حرص العراق على أمن جيرانه ورفضه لاستخدام أراضيه لتهديد أمن تلك الدول"، معربة عن رفضها لـ"خرق السيادة العراقية من خلال قصف أي هدف داخل الاراضي العراقية دون تنسيق مسبق مع الجهات العراقية تجنيبا للمدنيين من آثار تلك العمليات".

تصفية الصراعات

من جانبها، قالت رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "قبل ظهيرة 8/9/2018، قصفت مقرات الحزب الديمقراطي – إيران (حدكا) والحزب الديمقراطي الكردستاني (حدك) في قضاء كويسنجق من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ما أسفر عن فقدان عدد من الأشخاص حياتهم وإصابة عدد آخر بجروح".
وتابع البيان "إلى جانب إدانة هذا القصف، نكرر رفضنا لاستخدام أراضي إقليم كردستان للاعتداء على الدول المجاورة، وهذا الأمر غير مقبول بتاتاً ويؤدي إلى زعزعة أمن إقليم كردستان واستقراره، لذا نطالب بعدم تكرار ما حصل، واحترام قوانين إقليم كردستان وعدم تحويل الإقليم إلى ساحة لتصفية الصراعات".
وأضاف "نوجه تعازينا إلى ذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونطمئن الجميع بأن حكومة إقليم كردستان ستقوم بواجبها لمساعدة المنكوبين، وقد وجهنا فرق الإنقاذ ببذل كل جهودها لمساعدة المتضررين والسكان المدنيين في المنطقة".

إقرار واعتراف

الى ذلك، قال بيان على الموقع الرسمي للحرس الثوري الإيراني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مقر الارهابيين (...) ضرب السبت بسبعة صواريخ أرض - أرض" اطلقتها فرقة من القوة الجيوفضائية التابعة للحرس الثوري".
وبحسب البيان فقد "شاركت في هذا الهجوم النادر العابر للحدود أيضاً كتيبة الطائرات المسيرة في حرس الثورة".
ص 2

تركيا تحذر رعاياها في العراق من السفر إلى البصرة

بغداد – طريق الشعب
حذرت تركيا، امس الاحد رعاياها في العراق من السفر لمحافظة البصرة وعدم الاقتراب من الأماكن التي تشهد مظاهرات احتجاجية في المحافظة.
وأوصت الخارجية التركية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الاتراك بتتبع التحذيرات والبيانات التي تصدر عنها وعن سفارة البلاد لدى بغداد بخصوص مستجدات الأحداث في البصرة".
وأضاف البيان أنّ "أنقرة تراقب بقلق أحداث العنف الدائرة في محافظة البصرة"، مؤكداً "استعداد تركيا لتقديم كافة أنواع الدعم اللازم حتى عودة الأمن والرخاء إليها".

************

نيجيرفان البارزاني: سنتخذ القرار الذي يخدم مصلحة الإقليم
"البارتي" و"اليكتي" ينتظران "ردا مكتوبا" من القوى السياسية
في بغداد للانضمام إلى الكتلة الأكبر
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان، ان انضمام الحزبين الكرديين الى "الكتلة الاكبر" مرهون بمدى الحصول على مكاسب للاقليم وشعبه، فيما كشف المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني عرضا مشروعهما على الكتل في بغداد وهما بانتظار "رد مكتوب".
مصلحة الاقليم

وقال رئيس حكومة اقليم كردستان، في مؤتمر صحفي، امس الاحد، بعد اجتماع قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في مصيف صلاح الدين، ان "اجتماعاتنا مع الأطراف مستمرة، ولا شك أننا سنتخذ القرار الذي يصب في مصلحة إقليم كردستان".

"الرد المكتوب"

من جهته، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، في مؤتمر صحفي، امس الاحد، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني عرضا مشروعهما على الكتل في بغداد ونحن بانتظار رد مكتوب على مشروعنا".
واضاف "نحن على مسافة واحدة من جميع الأطراف في بغداد وسنتقارب مع الطرف الذي يقر بمطالبنا"، لافتاً إلى أن "توافد الوفود من بغداد إلى إقليم كردستان مستمر بعيداً عن عيون الإعلام وجاء آخرها اليوم (الاحد)".

اتفاق سداسي

وبين "يأتي التوافق والعمل على حل الخلافات وخاصة حول المناطق المتنازع عليها، وفي مقدمتها كركوك، على رأس مطالبنا في الحوار مع الكتل العراقية". وأوضح المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني أن "حل مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها عامل مهم لضمان استقرار العراق سياسياً واقتصادياً". ولفت إلى "أننا نحاول الاستمرار في الحوار مع جميع الأطراف في كردستان والتوصل إلى اتفاق سداسي والتوجه معاً إلى بغداد".

انتخابات الإقليم

وبشأن انتخابات برلمان كردستان المقرر إجراؤها في 30 أيلول الجاري، ذكر نيجيرفان البارزاني، أن "الانتخابات (البرلمانية في إقليم كردستان) ستجرى في موعدها، وقد أكدت الأطراف الأخرى على ذلك، وليس الحزب الديمقراطي الكردستاني الوحيد في تبني هذا الموقف".
بدوره، المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني أكد انه "لم يعد هناك قلق حول هل ستجرى الانتخابات في موعدها أم لا ولم تعد هناك فرصة لتأجيلها، ونعتقد بأن كل الإجراءات لإجراء الانتخابات في موعدها قد اتخذت".

قصف كويسنجق

وحول القصف الذي استهدف مقرات حزبية تابعة لكردستان إيران في منطقة كويسنجق بمحافظة أربيل، أكد محمد أن "القضية الكردية لا تحل بالقصف والقوة بل بالحوار والطرق السلمية"، لافتاً إلى "أننا نأمل عدم اللجوء إلى مثل هذه التصرفات مرة أخرى".

**************

اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق يحذر من تعطيل المسيرة التعليمية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ان تكاسل الجهات المسؤولة ازاء ازمة البصرة، الحق ضررا في قطعات حيوية داخل المدينة، من بينها القطاع التعليمي، محذرا من تعطيل المسيرة التعليمية في محافظة البصرة.
وقال الاتحاد في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تتصاعد الاحداث في البصرة على نحو سريع بعد عدم الاهتمام من قبل الحكومة المحلية بمطاليب المحتجين السلميين. ورغم اصرار المتظاهرين على سلميتهم الا ان القوات الامنية بدأت باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز ضد المتظاهرين، مما ادى الى ازدياد حجم السخط الشعبي عند اهالي البصرة والتحاق اعداد كبيرة في المظاهرات مطالبين بتوفير الخدمات وانهاء ازمة المياه والكهرباء وايجاد فرص عمل للعاطلين".
واضاف "ورغم ارتفاع الاصوات الحرة المساندة للمتظاهرين في حقوقهم المشروعة، فما زالت الحكومة غير جادة في حل الأزمة، وبدلاً من ان تعطي حلولاً ملموسة اتجهت نحو استخدام السلاح المفرط ضد المتظاهرين وادى هذا الى سقوط شهداء وجرحى معظمهم من الشباب والطلبة فضلاً عن اعتقالات واسعة طالت المتظاهرين".
ووجد الاتحاد في بيانه، ان "عدم جدية الحكومة في التعامل مع ملف ازمة البصرة قد اربك الحياة في المدينة وتضررت بعض القطاعات ومنها القطاع التعليمي وخصوصاً ان الاحداث تزامنت مع امتحانات الدور الثاني حيث اصدرت جامعة البصرة قراراً بتأجيل امتحانات الدور الثاني وهذا سوف يعطل المسيرة التعليمية في المحافظة".
ودعا "الحكومة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة باسرع وقت من اجل تحقيق مطاليب المتظاهرين ونستنكر الاعتداءات الحاصلة، ونطالب الجهات المعنية بايقاف الانتهاكات بحق مواطني البصرة, وتقديم المقصرين الى القضاء".

*************

السجن 6 سنوات لمسؤول في الدفاع والحبس لمديرة في العمل

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس الاحد، الحكم بالسجن 6 سنوات عن ثلاثة أحكام ضد نائب الأمين العام لوزارة الدفاع الأسبق، والحكم بالحبس الشديد لمدة سنتين بحق مدير عام التدريب المهني الأسبق في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، إن "محكمة جنايات النزاهة في الرصافة قضت بالحبس الشديد لمدة سنتين بحق المدانة والتي كانت تشغل منصب مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعد قيامها بصرف مبالغ مالية كإعانات لشبكة الحماية الاجتماعية بأسماء وهمية".
وأضاف بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المدانة تسببت باحداث ضرر بالمال العام خلال فترة توليها المنصب"، مشيراً إلى أن "الحكم صدر وفقاً لاحكام المادة 340 من قانون العقوبات".
وفي بيان آخر، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى، ان "محكمة جنايات النزاهة نظرت 3 دعاوى لنائب الامين العام لوزارة الدفاع الأسبق زياد القطان أدين بارتكاب مخالفات في العقود المبرمة مع الشركات المتعاقدة مع الوزارة اثناء توليه المنصب".
واردف بيرقدار ان "المخالفات شملت 3 عقود مبرمة مع شركات لتجهيز الوزارة بعتاد خفيف فضلا عن عقد آخر لتجهيزات عسكرية"، مشيرا الى ان "العقد الثالث شمل مخالفة بصرف مبلغ 8 ملايين و3 آلاف و300 و46 دولارا أمريكيا يتضمن انشاء معسكر مؤقت لقوات الرد السريع في الفلوجة".
وتابع أن "المحكمة أصدرت 3 أحكام بالسجن لمدة سنتين تنفذ بالتعاقب"، موضحا أن "الاحكام صدرت بحق المتهم وفقاً لاحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

**************

الكمارك تعلن عن المواد الممنوع دخولها إلى أيران بصحبة المسافرين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة الكمارك العراقية، امس الاحد، عن قائمة المواد المحظور دخولها الى ايران بصحبة المسافرين، مبينة انه سيتم فرض غرامة مالية تصل الى عشرة اضعافها في حال اكتشافها.
وقالت الهيئة التابعة لوزارة المالية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "اصدرت قائمة بالمواد التي يحظر دخولها الى الجمهورية الاسلامية الايرانية"، مبينة ان "كشف هذه المواد بحوزة المسافرين سيتم مصادرتها من المسافر وفرض غرامة مالية عليه قيمتها من ضعف الى عشرة اضعاف قيمة البضاعة المصادرة".
واضافت الهيئة ان "المواد تشمل، المشروبات الكحولية، أدوات القمار، أجهزة البث الفضائي، الاسلحة بأنواعها، المواد الحارقة والمتفجرة، المخدرات والمؤثرات العقلية، الطائرات المسيرة، أجهزة الارسال والاجزاء التابعة لها، أنظمة التنصت وأجهزة الارسال المصغرة ( الكاميرات المصغرة والميكروفونات المصغرة) المواد الغذائية والادوية والمعادن والمبيدات والمواد العضوية التي تدخل ضمن الارهاب البيولوجي، مقاطع الصوت والفيديو والكتب والصحف والمجلات والصور والرموز والبضائع كافة التي تحمل علامات تتعارض مع الآداب العامة والنظام العام والقيمة النوعية والدينية والمذهبية الرسمية للجمهورية الاسلامية الايرانية".
وتابعت ان "المواد الاخرى شملت، ثلاجة، مجمدة، مكيف هواء، مكنسة كهربائية، تلفاز، غسالة صحون، طباخ، مسجل صوت"، موضحة ان "البضائع التي سيتم السماح بدخولها شرط الموافقة تشمل أجهزة اتصالات، هاتف لاسلكي، أنواع الورود والبذور، الحيوانات والطيور الأليفة وغير الأليفة".

************

أعلنت إدانتها للاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين
رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين: لنساهم جميعا في انقاذ البصرة وأهلها
بغداد – طريق الشعب
اعلنت رابطة الأنصار الشيوعين العراقيين، امس الاول السبت، ادانتها للأساليب القمعية والاستخدام المفرط للقوة الذي ادى الى وقوع شهداء وجرحى بين المتظاهرين البصريين، مؤكدة تضامنها الكامل مع مطالبهم المشروعة، داعية الحكومتين الاتحادية والمحلية الى الاسراع في تنفيذ المشاريع الاساسية.
وقالت الرابطة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "منذ أكثر من شهر وتطورات الاوضاع السلبية في بصرة السياب، يثير قلق جميع الشرفاء في عراقنا وفي العالم اجمع، تلك الأوضاع التي جاءت كنتيجة طبيعية للحرمان والتجاهل لأبسط الحقوق والخدمات وفي عدم توفير ابسط مستلزمات الحياة الانسانية من كهرباء وماء على مدى اكثر من عقد من الزمن.
وقالت "اننا في رابطة الأنصار الشيوعين العراقيين، ندين كافة الاساليب القمعية والاستخدام المفرط للقوة الذي ادى الى استشهاد العديد من الشبيبة البصرية والى جرح المئات من الشباب والنساء والأطفال، فأننا نعلن تضامننا الكامل مع مطالب البصرة واهلها المشروعة، ونطالب الحكومة المركزية والمحلية في بالاسراع في تنفيذ المشاريع الأساسية وتوفير فرص عمل للشبيبة العاطلة عن العمل وفي الوقت نفسه ندعو القوات الامنية الى حماية التظاهرات ومن يشترك فيها والى عدم فسح المجال لكل من يحاول حرف التظاهرات عن اهدافها الرئيسة".

*************

العثور على أربع جثث لشباب
في البصرة مصابة بإطلاق نار

بغداد – طريق الشعب
عثرت القوات الامنية في البصرة في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة على 3 جثث تعود لشباب اصيبوا باطلاقات نارية في منطقة الرأس.
ونقلت وكالات محلية، عن مصدر أمني، قوله، ان الجثث تم نقلها للطب العدلي فيما لم تعرف بعد الاسباب التي تقف وراء قتلهم.
وذكرت ان شاهد عيان، افاد ان جثة اخرى وجدت مرمية لشاب ايضا قرب جسر التنومة، فيما نجا آخر بعد قفزه في مياه شط العرب خوفا من المهاجمين.

*************
الموارد المائية: نتفهم غضب البصريين ومطالبهم العادلة
وهذا ما قمنا به لحل الأزمة
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الموارد المائية، بيانا توضيحيا يكشف عن دورها في التعامل مع ازمة المياه الصالحة للشرب في البصرة، والمهام التي اضطلعت بها.
وقالت الوزارة في البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تتفهم وزارة الموارد المائية الغضب العارم لمواطني محافظة البصرة الكرام واحتجاجهم على انعدام او رداءة الخدمات المقدمة للمحافظة ومنها خدمات مياه الشرب، وتقف معهم في مطالبهم العادلة في الحصول على الماء النظيف الصالح للاستهلاك البشري".
واضافت انها "مسؤولة عن ايصال المياه الخام الى محطة (R0) التابعة الى وزارة الاسكان والاعمار والبلديات، وهي مستمرة بالتزامها بما قررته الجهات الحكومية المعنية، واللجان التي تشكلت باشتراك المعنيين من الحكومتين الاتحادية والمحلية في البصرة، وقد ابدت الوزارة استعدادها للقيام بما تمليه عليها المسؤولية الوطنية، وبقدر تعلق الامر باختصاصها، لإنقاذ مدينة البصرة من هذه المحنة، وهي لم تدخر جهدا في السابق، ولن تترد في أن تهب بكل ما تملكه من إمكانيات لإنجاز أي عمل وطني موجه لخدمة البصرة، برغم ظروف الشحة المائية الحالية وتدني الخزين المائي".
واردفت "لقد انخرطت الوزارة على اعلى المستويات في الايام القليلة الماضية في التعاون مع وكيل المرجعية الدينية العليا، سماحة السيد أحمد الصافي، الموجود في البصرة منذ ايام للاطلاع عن كثب على واقع خدمات المياه، واجرى مسؤولو الوزارة لقاءات عديدة مع سماحته كان آخرَها اجتماع للسيد الصافي مع وزير الموارد المائية، بحضور عدد من المسؤولين من وزارة النفط والكهرباء والاسكان والبلديات وشركة نفط البصرة وشركة المنتوجات النفطية وشركة خطوط الانابيب، اضافة الى محافظ البصرة".
واشارت الى انه "كان الاجتماع مع سماحة السيد الصافي والمسؤولين الآخرين صريحا وتفصيليا، حيث عرضت الوزارة ما قامت به من نشاطات وما قدمته من خدمات ضمن مسؤولياتها ومواصلة سعيها لتحقيق التزامها في موقعي منطقة آر زيرو (R0)، وقلعة صالح، وابدت استعدادها لإسناد الجهات الاخرى التي تستحق الدعم والاسناد للتغلب على الاختناقات والمشاكل التي تشهدها البصرة. وفي هذا الصدد فقد استجابت الوزارة لطلبات اضافية من قبل سماحة السيد الصافي وكذلك السيد المحافظ، ومنها تحويل المقطع الاخير من قناة البدعة الى مقطع انبوبي استعدادا لأي طلب اضافي لزيادة الضخ من قبل مديرية الماء في البصرة"، ماضية بالقول "وكذلك الموافقة على تأمين مأخذ انبوبي من نهر دجلة لتوفير مياه الشرب الى قضاء شط العرب، وتأمين لقاءات الشركاء من البصرة، وخاصة اساتذة وباحثي جامعة البصرة وغيرهم من المهتمين بالشأن البصري مع الاستشاري الدولي الذي سيقوم بدراسة وسائل ايقاف تدهور نوعية مياه شط العرب وزيادة ملوحته وامكانية انشاء منشآت هيدروليكية على الشط للسيطرة على اللسان الملحي وتقديمها للحكومة العراقية".
واستطردت الوزارة في بيانها، "وكان سماحة السيد احمد الصافي قد قام بنفسه بزيارة موقع احواض التخزين التابع لوزارة الموارد المائية، والذي يمثل خزينا احتياطيا للمياه العذبة للبصرة لأغراض الطوارئ، والتقى هناك ببعض المسؤولين، وشهد بنفسه نوعية العمل الجاري واشاد بجهود منتسبي وزارة الموارد المائية".
واكد بيانها، ان "وزارة الموارد المائية إذ تعمل مع باقي الجهات المسؤولة عن توفير المياه الصالحة للشرب، فإنها تكرر ما صرحت به سابقا وهو أن الأزمة الحالية نشأت بسبب تراكم المشاكل عبر السنين وتهالك محطات الإسالة والأنابيب الناقلة وتلوث مياه شط العرب الذي أقيمت المحطات على ضفافه عند إنشائها قبل عشرات السنين، والمطلوب الآن هو استثمارات هائلة في قطاع المياه كي تنعم البصرة باستمرار بالمياه الصالحة للاستخدام البشري، وهذا هو حق أساسي من حقوق الإنسان".

************

تعزية

إلى عائلة الفقيد الرفيق خالص محيي الدين المحترمين
تلقينا بألم وأسى خبر وفاة الرفيق العزيز خالص محيي الدين صباح اليوم.
لقد بقى الفقيد على الدوام وفي أحلك الظروف ايام الدكتاتورية وفياً للحزب، حريصاً على ادامة العلاقة معه، وتميز باخلاقه الرفيعة ونزاهته.
نشارككم الاحزان ونرجو لكم ولشقيقه الاستاذ نجيب محيي الدين الصبر على هذا المصاب الجسيم.
وستبقى ذكرى الرفيق الراحل خالص محيي الدين عطرة في كل حين.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
9 أيلول 2018

**********


ص3
عوائق وعراقيل امام سلف المستثمرين الصغار
بغداد- وكالات
يشكو عدد من المستثمرين من العراقيل والشروط التي تضعها المصارف العراقية امام المسثتمر المحلي والخاصة بسلف المشاريع الاستثمارية الصغيرة كمشاريع حقول الدواجن وتربية الاسماك وغيرها، ويصفونها بالشروط شبه التعجيزية، حيث يوضحون بان ضمان المشروع وحده لاتكفي ادارة المصرف لغرض صرف القرض، اما المدة الزمنية المحددة لتسديد القرض فهي قصيرة وتحدد بخمس سنوات والفوائد التي يفرضها البنك مكلفة جدا. كل هذه العراقيل تلزم المستثمر الصغير بالعمل بحسب إمكانياته المتواضعة والمحدودة، وهو عكس ما يتوقعه المستثمر من الدولة كاسناد مادي ومعنوي وقانوني، فليس منطقيا ان تنفذ مشاريع بمئات الملايين بينما توضع العديد من العقبات والمعوقات امامهم، الامر الذي ينعكس في تدني انتاجية المشروع الذي هدفه بالاساس خدمة البلد. دعوة من المستثمرين الصغار للمؤسسات الحكومية التدخل من اجل حماية المستثمر وممتلكاته ومشاريعه ورأس ماله الذي يجازف به لاجل توفير مواد غذائية وطنية والاستغناء عن المنتج من الدول المجاورة والأجنبية، والحد من استيراد ما نأكله من مواد غذائية يومية. فهل يا ترى نلوم المواطن العراقي الذي يضطر للاستثمار في دول الجوار او غيرها؟
**************
الغاء ارصفة الشوارع
في حي الطالبية
منذ سنوات واهالي حي القدس في الطالبية يطالبون امانة العاصمة باعادة الارصفة الى ما كانت عليه في السابق اذ ان اصحاب محلات بيع المواد الاحتياطية للسيارات دمروا جميع الارصفة وحولوها الى اماكن لتصليح السيارات ومكبات لنفايات السيارات، ولم يعد بامكان الناس السير على الارصفة فيضطرون للنزول الى الشوارع. وهذا ما يؤدي الى حوادث واعاقة للمرور. فضلاً عن ان هذه الارصفة ملئت بالقاذورات مما سهل ان تتحول الى ملاذ للحشرات والفئران والقطط والكلاب ليلاً.
آملين من امانة بغداد النظر بجدية في مطاليبهم.
لفيف من اهالي حي الطالبية
***************
همسة...
بعد خراب البصرة

التخطيط على اسس علمية وعملية وواقعية هذا ما نفتقده مع الاسف الشديد منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة فلا وجود لخطط قصيرة المدى او متوسطة المدى او بعيدة المدى لمعالجة الملفات المهمة والحيوية المتعلقة بمصالح شعبنا المظلوم سواء كانت اقتصادية او اجتماعية او اسكانية او تربوية بل وحتى امنية وعسكرية بل انشغلت القوى السياسية المتنفذة بوضع خطط لتقاسم السلطة والجاه والنفوذ والمال وابدعت ابداعاً ما بعده ابداع في هذه الخطط.
لقد اكد العديد من الصحف ومنها جريدة "طريق الشعب" على ضرورة وضع الخطط العلمية والعملية لمعالجة المشاكل التي يمر بها بلدنا الحبيب ولكن لا مجيب، فعلى سبيل المثال وليس الحصر كتب في هذا العمود تحت عنوان "قبل ان تقع الفأس بالرأس" بتاريخ 6 آذار 2013 ما يلي: الغريب في الامر ان الجهات المسؤولة لا تتحرك الا عند وقوع الكارثة فمنذ سنوات والحديث يجري عن السدود التركية التي انشئت او التي هي قيد الانشاء ولكن ما هي الاجراءات العملية المتخذة من قبل الجانب العراقي لتجنب الاثار الكارثية للسدود التركية وكم سداً انشئ وكم سداً في طريقه الى الانشاء؟ لا شيء سوى التصريحات وتصريحات اعلامية فقط في حين ان المطلوب اتخاذ اجراءات على الارض وفي مقدمتها بناء سدود جديدة للاستفادة القصوى من مياه الامطار والفيضان والتي يجري تصريفها الى النهر دون الاستفادة منها بعد ان تغرق مناطق شاسعة. انه من الضروري والضروري جداً بناء سدود جديدة والتفكير جدياً بانشاء سد جديد في مدينة الموصل لان السد الحالي لا يعمل بطاقته التصميمية لوجود مشاكل فيه ستخرجه من الخدمة عاجلاً ام آجلاً والتفكير بتحويل سد بخمة من مخططات على الورق الى ارض الواقع بعد حل العقبات التي حالت دون انشائه فعلى الجهات المسؤولة ان تتحرك قبل ان يقع (الفأس بالرأس) وان لا تتذرع بعدم وجود تخصيصات مالية فقد تم تخصيص حوالي مليار دولار، نعم مليار دولار لانشاء بناية جديدة لمجلس النواب العراقي مع ملحقاته في موقع مطار المثنى القديم فكم سداً يا ترى يمكن بناؤه بهذا المبلغ لتجنب وقوع كوارث زراعية بيئية لا تعد ولا تحصى في العراق؟ هذا ما كتب في 6 آذار 2013 ولكن وآه من ولكن لم يقرأ احد ولم يسمع احد ولم يتأمل احد ما يكتب في الصحف الوطنية لان ما يشغلهم اهم من ذلك بكثير وهو وضع الخطط لتقاسم الكعكة الى ان وقع الفاس بالرأس وبدأ البعض يفكر الان بوضع الخطط بعد خراب البصرة، نعم بعد خراب البصرة مع الاسف الشديد.
كفاح محمد مصطفى
*********
حكايات أبي زاهد...
"رد لا تتهده بحلك آفه"

البصرة وما أدراك ما البصرة، هذه المدينة المعطاء التي لم تسكت يوما على ضيم، ولم ترضخ لطاغية، فهي ثورة متقدة ، وانتفاضة دائمة بوجه المستبدين، وتاريخ العراق الحديث مليء بمواقف البصرة النضالية فمنها انطلقت شرارة الاضرابات العمالية عام 1931، وفيها ارتقى الشيوعي حسن العياش شهيدا برصاص مرتزقة شركات النفط وعملائها في تلك الايام، وقتها توسع الإضراب وشمل كثيرا من المدن العراقية.
وظلت البصرة معطاء سخية فمنها انطلقت انتفاضة الشعب في آذار 1991 بعد حرب الخليج الثانية، حين لطخت جداريات الطاغية صدام بالوحل لتعم الانتفاضة بقية المدن، ولولا التدخل الخارجي لقيض للانتفاضة النجاح ولكن الارادة الأميركية منحت الطاغية جرعة ليستعيد عافيته من جديد.
اليوم تشمر البصرة عن ساعديها وتعلن رفضها للفساد وسوء ادارة الحكومات التي تولت إدارتها بعد 2003 ، فقد عاثت وأمعنت في الفساد ونهبت أموال البصرة، وسلطت الغرباء على أبنائها، وهيمن على مقدراتها من لا يدين لها بولاء، ليعيش أبناء أغنى مدينة في العالم تحت خط الفقر، لا ماء ولا كهرباء ولا خدمات وبطالة تجاوزت الحدود، وتجاوزات مفضوحة لوجوه كالحة ما كان لها أن تكون شيئا لولا غفلة الزمن وخيبة الأقدار.
اليوم يرى البصري بأم عينيه كيف تستلب إرادته، وتنهب خيراته، وتهان كرامته من الذين وضع ثقته فيهم ومتمنيا الخير منهم، لكن هؤلاء لهم ارتباطات مشبوهة بقوى لا تريد الخير للعراق، فكان لابد من الانتفاضة على الظلم والحيف، فقد مل البصري الوعود الكاذبة التي أطلقتها الحكومات، وعرف ببصيرته أن هؤلاء يتلاعبون بمشاعره ومقدراته دون ..
قاطعني سوادي الناطور صائحا: أطها فنتگ، أخذتنه طول عرض وما خليت للخير مچان، ويمكن ذوله ما يعرفون البصرة وأهل البصرة، وما يدرون راح يگلبون الطابگ طبگ، ويا ويلهم من غضبة المظلوم، ومن عگب ما چانت البصرة يگولون عليها "يلگاعده وبيتچ على الشط ، ومين ما ملتي غرفتي تشرب الماي المالح لن هافين البخت هدوا ماي بزولهم علينه، والله لأنعل أبو شط العرب ولا أبو السوواه، سدوه من صدوره وحولوه على جزيرة الناصرية وخلوه گاع، لن كل أمياتنه أيروحن للبحر وما محصلين منها كلشي، وصار أبخت الغير بس الشر علينه، واكلكم يلحكومة تره لا تبلشون ولا تتورطون تره أنفكت عليكم حلگ آفه ويا ويلكم إذا ما أنطيتوا الوادم حگها!
محمد علي محيي الدين
***********
المتقاعدون المرضى وكبار السن:
مواعيد "التقاعد" لصرف الرواتب "عرقوبية"
ماهر حميد
لا تنتهي معاناة المتقاعدين في العراق وهم الفئة التي أفنت عمرها في خدمة البلد وكل بحسب اختصاصه ومجال عمله، وربما بعض مشاكلهم أصبحت مزمنة ولا حلول لها حتى بعد وفاة المتقاعد. وعلى الرغم من التطور التكنولوجي الحاصل في العالم وتسخير التكنولوجيا في عمل الإدارات الحكومية لتسهيل حياة المواطنين واختصار الوقت والجهد للكثير من الموظفين والمتقاعدين عبر تقليص حلقات الروتين المملة. اما في العراق فما زال قسم من المؤسسات الحكومية يعمل وفق الأساليب القديمة الروتينية، ومثال على ذلك استلام رواتب المتقاعدين خاصة الذين يحملون الهويات القديمة.
تأخر مواعيد الهيئة الوطنية للتقاعد العامة بصرف الرواتب التقاعدية أدى الى مشاكل عديدة لم تحل حتى بعد وفاة المتقاعد!
تحدث أبن المتقاعد حسين علي من محافظة واسط عن معاناته فقال: رغم وصول الكشوفات الورقية الخاصة براتب والدي المتقاعد الا ان مصرف الرافدين لم يصرف الراتب الا بعد استلام الصك من الهيئة الوطنية للتقاعد العامة، لكي يدخل الصك المقاصة ولمدة ثلاثة أيام بعدها يتم الصرف.
واضاف، لقد تأخر موعد استلام الراتب التقاعدي اكثر من 45 يوما، فوالدي المتقاعد كان مريضا بـ"عجز القلب"، وينتظر استلام التقاعد لغرض مراجعة الطبيب ودفع اجور الفحص والعلاج لاعتماده الأساسي على الراتب التقاعدي بتمشية أموره الحياتية، لكنه توفي قبل استلام الراتب والمرض لم يمهله.
فيما يرى المتقاعد سعيد ان عدم التزام الهيئة الوطنية للتقاعد بمواعيد صرف الرواتب كما مثبت في هوياتهم الورقية أدى الى مشاكل معيشية كثيرة ومنها تدهور صحتهم لعدم اجراء الفحوصات اللازمة وشراء أدويتهم وفق مواعيدها.
كما ناشد المواطن سامي الحكومة والمسؤولين باحترام مواعيد الصرف للرواتب التقاعدية خاصة للذين يحملون الهوية القديمة لعدم امتلاكهم الكي كارد بسبب مشاكلهم الصحية وعدم ظهور البصمة في الصراف الآلي.
ويرى المتقاعد مصطفى بان عدم التزام هيئة التقاعد الوطنية بمواعيد صرف الرواتب التقاعدية للذين يستلمون رواتبهم من خلال الهوية الورقية, بسبب ضعف دور الرقابة المالية والمتابعة الدقيقة من قبل وزارة المالية.
وقال: مضى اكثر من 40 يوما على موعد راتب الشهر الثامن، ولم استلم الراتب التقاعدي لغاية الان، فهل هذه الشريحة لا قيمة لها في نظر الحكومة، بسبب رواتبنا الضئيلة التي لا تسد احتياجاتنا وتهميشنا بما يخص المواعيد المتأخرة. ويتسائل مصطفى لماذا تصرف رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين حملة الكي كارد بداية كل شهر في حين تتأخر رواتب المتقاعدين الآخرين؟
ودعا المتقاعد مصطفى المسؤولين في الحكومة الى احترام حقوق المتقاعدين وعدم الاستهانة بهم لكونهم اصحاب عوائل ولديهم التزامات مالية كثيرة ولاجل العيش بكرامة ما تبقى من سنوات حياتهم.
والدة شهيد أم علي قالت: من الحجج الواهية لتأخر استلام الرواتب المتراكمة لشهداء ضحايا الارهاب, هو عدم وجود سيولة مالية, مما اضطرني لمراجعة دائرة ضحايا الارهاب في الباب الشرقي لمرات عديدة، لغرض معرفة أسباب التأخير، لكن دون جدوى.
وتضيف بقولها عند مراجعة الدائرة المعنية يتم تحديد موعد لاستلام الراتب وتكون مواعيد كاذبة يتم تأجيلها لموعد آخر وهكذا، وأخيراً تم ابلاغي بتجزئة الرواتب المتراكمة منذ سنة 2010، لكن لم استلم شيئا لحد الان.
وطالبت المواطنة ام علي بمحاسبة المقصرين في تأخر الراتب بسبب المراجعات الكثيرة للدوائر الحكومية التي استنزفت كل مدخراتي ولم يتبق شيء.
المتقاعد سلام قال: ليس من المعقول ان تلغى المواعيد المثبة في هوية المتقاعد القديمة، ويترك المتقاعد في دوامة المراجعات المستمرة للمصارف من اجل الاستفسار عن موعد وصول الصك للمصرف من الهيئة الوطنية للتقاعد. مضيفا بان موظفي المصرف وصفوا هذا التأخير بالاستهتار بحقوق المتقاعدين القدماء.
المتقاعدة سعاد تحكي قصة الشجار بين زوجها وصاحب العقار المؤجر من قبلهم بسبب تأخر دفع الايجار له, نظرا لتأخر صرف الراتب التقاعدي لزوجها وفق الموعد المثبت بالهوية.
وشكى المتقاعد جعفر حاله بسبب تأخر استلام راتبه التقاعدي، وعدم استطاعته من تلبية متطلبات العائلة اليومية واحتياجاتهم الغذائية والدوائية والالتزامات المالية المترتبة بذمته، حيث يعيش وضعا اقتصادي قاسيا جدا.
واضاف بقوله ، لقد قدم العديد من المتقاعدين شكاوى الى الهيئة العامة للتقاعد الوطنية لغرض وضع الحلول لمسألة تأخير الراتب, والنتيجة استمرار تأخر وصول الصك الى المصارف, وعدم الالتزام بالمواعيد المثبته في هويات المتقاعدين.
كما قال المتقاعد حسين حميد: بعد مرور عام على احالتي للتقاعد، استلمت جزءاً من مكافأة نهاية الخدمة وليس كل المبلغ، بحجة عدم توفر السيولة المالية, ويتابع حديثه: المفترض أن استلم مكافأة عام كامل من الراتب الاسمي، لكن تم تجزئة المكافئة فضلا عن تأخرها، وهو يعدها أجحافاً كبيراً بحقوق المتقاعدين, وطالب الهيئة العامة للتقاعد بصرف كافة المبلغ وفق القانون.
عليه يناشد لفيف من المتقاعدين الهيئة الوطنية للتقاعد العامة الاهتمام والانصاف والالتزام بالمواعيد المثبتة في هوياتهم لكونهم شريحة خدمت البلاد والعباد سابقا وحق لها ان تنصف.
*********
فلاحو ذي قار : يحذرون من تجريف بساتين النخيل في المحافظة
الناصرية - وكالات
حذر عدد من الفلاحين في محافظة ذي قار الجنوبية من عمليات التجريف لبساتين النخيل التي تشتهر بها المحافظة، موضحين ان الكثير من اشجار النخيل دمرت وتحولت البساتين الى اراض سكنية، كما كشف عدد منهم تجريف اكثر من 800 دونم من بساتين النخيل في المحافظة وتحويلها الى اراض سكنية منذ العام 2014 ولغاية الان.
وقال احد الفلاحين ان اغلب البساتين المجرفة تقع في قضائي الناصرية وسط المحافظة وقضاء سوق الشيوخ، وقد تم تحويل جنس الارض من زراعي الى سكني وخلافا للضوابط والتعليمات القانونية.
واخير طالب الفلاحون في ذي قار باتخاذ سلسلة الاجراءات القانونية بحق المتجاوزين عبر ملاحقتهم امام القضاء لاسيما المتجاوزين على البساتين التي تقع ضمن الحدود الادارية للمدن.
يذكر ان محافظة ذي قار كانت الى وقت قريب واحدة من اهم المحافظات المنتجة لمختلف انواع التمور والتي تزرع على مساحة تزيد عن 42 الف دونم.
**********
حين تغيب الخدمات الطبية عن المراكز الصحية ؟
بغداد - ياسر فاضل
يعاني المراجعون المرضى للمراكز الصحية في بغداد من سوء الخدمات الطبية التي تقدم لهم، وعلى الرغم من الشكاوى العديدة المقدمة للجهات ذات العلاقة فليست هناك حلول للمشاكل القائمة مما يؤثر سلبا على حياة المرضى. واليكم مشاهداتي عندما زرت احد المراكز الصحية وتحديدا المركز الصحي في حي المواصلات. فقد أصبت بنزلة صدرية حادة، فذهبت الى المركز الصحي لغرض اجراء الفحص والمعالجة وقد تزامن مع ذهابي انقطاع الكهرباء الوطنية اما المولدات فهي الاخرى متوقفة والسبب عدم تجهيز المركز بالوقود منذ خمسة شهور. علماً ان حياة بعض المرضى متوقفة على وجود الكهرباء لاجراء التحاليل والفحوصات اللازمة او لتلقي العلاج بالاجهزة كمرضى الربو مثلا. وبالنظر لغياب الكهرباء الوطنية والمولدات تجد الاجواء غير مريحة بالمرة، خاصة وان درجات الحرارة مرتفعة. اما جدران المركز فهي متآكلة وقسم منها آيل للسقوط او قد اكلت حشرة الارضة سقفها وجدرانها. اما ادوية الأمراض المزمنة افيفتقدها المستوصف او تنفذ بسرعة لقلتها و ربما تختفي، ومنها الانسولين والديباكين والتينورمين والكابوتين. وقد صادفني احد المراجعين واسمه "علي كاظم عبد" يعمل بأجر يومي قدره (١٥) الف دينار فقال: أخذت اجازة لمدة يوم لمراجعة المستوصف، فاقدم مديري على خصم اجري اليومي، في حين كتب لي الدكتور تحاليل تكلف اكثر من عشرة آلاف دينار وبذلك خسرت اجري اليومي اضافة الى مبلغ كشفية الطبيب والتحاليل.
وأبدت امرأة مريضة امتعاضها بسبب اضطرار المراجعين الى الوقوف في طوابير تحت حرارة الشمس.
فهل يعقل كل هذا؟ خدمات صحية ضعيفة في بلد غني مثل العراق؟
*************

ص4
أوباما يدعو الناخبين إلى التعبئة لتغيير الأغلبية في الكونغرس

واشنطن - وكالات
دعا الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الناخبين في كاليفورنيا الى التعبئة لتغيير الأغلبية في الكونغرس ودان ما وصفه بـ"سياسة الخوف" التي يتبعها دونالد ترامب، بدون أن يأتي على ذكر اسم الرئيس. وقال أوباما أمام حشد كبير في مدينة آناهايم بمقاطعة أورانج المعقل التقليدي للجمهوريين في الولاية المؤيدة للديموقراطيين بشكل عام، إنّ الأمة تواجه "لحظة تحد". ومع اقتراب انتخابات منتصف الولاية، يأمل الديمقراطيون في استعادة السيطرة على مجلس النواب. وقال أوباما "إنها لحظة مهمّة في تاريخنا، لدينا الفرصة لنُعيد القليل من الكرامة لحياتنا السياسية". وتابع أوباما أن الرهان لا يتعلق بالديمقراطيين وحدهم حاليا بل بكل الأميركيين إذ إن "الناس يشعرون بالخوف" بسبب سلسلة من المسائل، ذكر منها نظام الضمان الصحي المضطرب ونفقات التعليم المرتفعة وارتفاع حرارة الجو وغيرها.

*********
فشل محادثات جنيف ينذر بتصعيد في حرب اليمن

صنعاء - وكالات
اصطدم المسار السياسي للنزاع اليمني مرة أخرى بحائط مسدود بعد فشل عقد مشاورات في جنيف، ليتراجع الأمل بإنهاء الحرب الدامية في المدى المنظور، ما ينذر بتصعيد جديد في البلد الغارق في أزمة إنسانية كبرى، بحسب خبراء.
وانتهت المفاوضات غير المباشرة حتى قبل ان تبدأ بعدما رفض الحوثيون في اللحظة الاخيرة التوجه الى جنيف من دون الحصول على ضمانات من الأمم المتحدة بالعودة سريعا الى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.
وكان من المفترض أن ترعى الامم المتحدة في جنيف بدءا من الخميس الماضي أول مشاورات سياسية بين طرفي النزاع الرئيسين، الحكومة والمتمردين، ما أعطى أملا بامكانية وضع النزاع على سكة الحل السياسي بعد سنوات من الحرب.

***********
شطب 25 مليون دولار مساعدات أمريكية لمستشفيات فلسطينية في القدس الشرقية
ترامب يلحق الاذى حتى بالمرضى الفلسطينيين
واشنطن - وكالات
قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بتوجيه 25 مليون دولار كان قد جرى تخصيصها لرعاية الفلسطينيين في مستشفيات القدس الشرقية إلى وجهة أخرى في إطار مراجعة المعونة الأمريكية.
ودعا ترامب إلى مراجعة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين في وقت سابق من العام الجاري لضمان إنفاق الأموال على نحو يتفق مع المصالح القومية الأمريكية ويعود بالفائدة على دافعي الضرائب.
وقال مسؤول وزارة الخارجية "نتيجة لتلك المراجعة، وبتوجيه من الرئيس، سنعيد توجيه نحو 25 مليون دولار كان من المخطط في الأصل أن تكون لشبكة مستشفيات القدس الشرقية... هذه الأموال ستذهب لمشروعات ذات أولوية قصوى في أماكن أخرى".
وخفض المساعدات هو أحدث إجراء في سلسلة من التحركات التي تتخذها إدارة ترامب ضد الفلسطينيين، بما في ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
ويعد هذا الإجراء تراجعا عن السياسة الأمريكية القائمة منذ زمن بعيد مما دفع القيادة الفلسطينية لمقاطعة جهود واشنطن للسلام التي يقودها جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره.
وقالت إدارة ترامب الشهر الماضي إنها ستعيد توجيه 200 مليون دولار من الدعم الاقتصادي للفلسطينيين لبرامج في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي آب، أوقفت إدارة ترامب كل التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وهو قرار زاد من حدة التوتر مع القيادة الفلسطينية.
وأبدى لاجئون فلسطينيون قلقهم إزاء خفض التمويل محذرين من أنه سيؤدي إلى المزيد من الفقر وتفشي الغضب وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.
وذكر بيان من وزارة الخارجية الفلسطينية أن أحدث خفض في المساعدات جزء من محاولة أمريكية ”لتصفية“ القضية الفلسطينية وقالت إنه يهدد حياة آلاف الفلسطينيين وأرزاق الآلاف من موظفي المستشفيات.
وقال البيان "هذا التصعيد الأمريكي الخطير وغير المبرر تجاوز لجميع الخطوط الحمراء، وعدوان مباشر على الشعب الفلسطيني".

**********
الروس يقترعون في انتخابات محلية والمعارضة تتظاهر ضد تعديل نظام التقاعد
موسكو - وكالات
ادلى الروس بأصواتهم لانتخاب حكام المناطق والنواب المحليين ومسؤولين آخرين بمن فيهم رئيس بلدية موسكو، بينما نظمت المعارضة تظاهرات ضد إصلاح نظام التقاعد بدعوة من المعارض المسجون اليكسي نافالني.
وهذه الانتخابات هي الأولى منذ الإعلان عن تعديل يثير استياء شعبيا في نظام التقاعد، أدى إلى تراجع شعبية الرئيس فلاديمير بوتين ونزول عشرات الآلاف إلى الشوارع في تظاهرات احتجاجية.
وفي موسكو، يفترض أن يعاد انتخاب رئيس بلدية العاصمة الحالي سيرغي سوبيانين في غياب معارضة حقيقية وبدعم من الكرملين ومن الحزب الحاكم "روسيا الموحدة".
وفي غياب أي منافسة قد تنتهي بمفاجآت، ستشكل نسبة المشاركة المؤشر الحقيقي لهذا الاقتراع، بينما ضاعفت السلطات البلدية في العاصمة الإجراءات لتشجيع الناخبين على التوجه إلى مراكز التصويت.
ومثلما حدث في الانتخابات الرئاسية، أقيمت منصات للألعاب وبيع مواد غذائية أمام مكاتب التصويت بينما وضعت مطاعم ومحلات تجارية عديدة إعلانات تدعو إلى التصويت. وللمرة الأولى تمكن سكان موسكو من التصويت في منازلهم الريفية التي يمضون فيها عطلهم في هذا الوقت من العام. ومع ذلك كشف استطلاع للرأي أجراه المركز الحكومي "في تي اس آي او ام" أن المشاركة ستكون أكثر بقليل من 30 بالمئة. ويشيد مؤيدو سوبيانين (60 عاما) المسؤول القديم في النظام الذي أصبح في 2010 على رأس العاصمة التي تضم 12 مليون نسمة، بحصيلة أدائه. فالبرامج الهائلة والمكلفة جدا التي قام بها غيرت وجه موسكو. لكن في نظر معارضيه، لا يشكل ازدياد المناطق المخصصة للمشاة وفتح محطات للمترو أو حديقة جديدة في وسط موسكو سوى واجهة لهذه الطبقة الوسطى التي تظاهرت في شتاء 2011-2012 ضد عودة بوتين إلى الكرملين. ودعا نافالني الذي يمضي عقوبة بالسجن 30 يوما بسبب تظاهرة قام بها في كانون الثاني، إلى النزول إلى الشوارع في جميع أنحاء روسيا للاحتجاج على تعديل نظام التقاعد.

*******
في كولومبيا: توقع الافراج
عن مزيد من الرهائن قريبا
بوجوتا – طريق الشعب
قال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي إن جماعة جيش التحرير الوطني قد تفرج قريبا عن مزيد من الرهائن الذين تحتجزهم.
وأكد دوكي أنه لن يعود لمحادثات السلام مع المتمردين إلا بعد الإفراج عن المخطوفين.
وكانت جماعة جيش التحرير الوطني قد أفرجت يوم الأربعاء عن ثلاثة جنود كانت تحتجزهم رهائن منذ نحو شهر. وقال دوكي إنه يجب أن تفرج الجماعة عن 16 شخصا آخرين تحتجزهم رهائن قبل إمكان استئناف محادثات السلام التي بدأها سلفه في 2017.
وكان دوكي قد قال في كلمة ألقاها خلال حفل تنصيبه في السابع من آب إنه سيقيم المحادثات خلال أول 30 يوما له في الرئاسة ولكنه لم يعلن بعد قرارا قاطعا بشأن ما إذا كانت ستُستأنف أم لا .
وقال دوكي خلال إحدى المناسبات في أماجا في شمال وسط كولومبيا "اشعر ببهجة لعودة أشخاص مختلفين إلى ديارهم خلال الأيام الاخيرة وسأبتهج بعودة مزيد من الأشخاص خلال الساعات المقبلة ولكننا بحاجة للفتة مقنعة للشعب الكولومبي ويجب أن تكون إطلاق سراح كل المخطوفين".
وانتهت آخر جولة من المحادثات التي عقدت في كوبا في أول آب. ومن المعتقد أن جماعة جيش التحرير الوطني تحتجز ستة أفراد آخرين من قوات الأمن في إقليم تشوكو بالإضافة إلى عشرة مدنيين.
وحث جيش التحرير الوطني الحكومة مرارا على وقف العمليات العسكرية في تشوكو حتى يمكن إطلاق سراح الرهائن.

*************
تحذيرات من كارثة كبرى في إدلب
دمشق - وكالات
تحذر الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية من "كارثة" إنسانية غير مسبوقة منذ اندلاع النزاع، في حال شن هجوم من شأنه أن يؤدي إلى نزوح قرابة 800 ألف شخص من إجمالي نحو ثلاثة ملايين نسمة يقيمون في محافظة ادلب السورية، وفي جيوب مجاورة لها تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة.
وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) على الجزء الأكبر من إدلب، بينما تنتشر فصائل أخرى في بقية المناطق وتتمركز قوات النظام في الريف الجنوبي الشرقي. كما أن هناك وجودا لهذه الهيئة والفصائل في مناطق محاذية تحديدا في ريف حلب الغربي (شمال) وريف حماة الشمالي (وسط) واللاذقية الشمالي (غرب).
وبدأ مئات المدنيين، الخميس، النزوح خوفا من هجوم وشيك. وتتركز عمليات النزوح خصوصا من الريف الجنوبي الشرقي الذي يستهدف منذ أيام بقصف جوي سوري وروسي ويتوقع أن يشهد المعارك الأولى في حال بدأ الهجوم.
وحذر مسؤول عن القطاع الصحي في ادلب السبت من "الكارثة" الأكبر في سوريا في حال شن هجوم على ادلب.
وقال مدير صحة ادلب منذر الخليل لفرانس برس من جنيف "عندما يقررون السيطرة على منطقة، أول ما يقومون به هو ضرب المستشفيات. أخشى من أن ذلك قد بدأ بالفعل".
وأشار الى "مخاوف كبيرة من تقدم النظام حيث لم يعد هناك غير إدلب" مبدياً الخشية من أن يجد المدنيون أنفسهم عالقين بين قوات النظام والحدود التركية المغلقة.

************
دولتان عربيتان على قائمة أسوأ وجهات الوافدين عالميا
الكويت - وكالات
احتلت الكويت والسعودية صدارة ترتيب قائمة أسوأ الوجهات لإقامة الوافدين عالميا، بحسب التصنيف السنوي الذي تصدره مؤسسة "InterNations".
وشمل الاستطلاع أكثر من 18 ألف مهاجر من 178 جنسية، وسجلت الكويت درجة متراجعة على مستوى الصحة والرفاهية، والسفر، والتنقل، والسعادة، بالإضافة إلى خيارات قضاء وقت الفراغ، والقدرة على تكوين الصداقات، والرضا الوظيفي.
كما جاءت الكويت، بحسب آراء الوافدين، الأسوأ في جودة الحياة، وسهولة الاستقرار، والقدرة على العمل في الخارج، بالإضافة إلى رفاهية عيش الأسرة، وتكلفة العيش.
أما السعودية فجاءت في المرتبة الثانية كأسوأ وجهة بالنسبة للوافدين، تلتها الهند في المرتبة الثالثة، والبرازيل في المركز الرابع، ثم تركيا، ومن بعدها مصر.
وحلت البيرو في المرتبة السابعة، وإيطاليا في الثامنة، تلتها اليونان في المرتبة التاسعة، والمملكة المتحدة في المركز العاشر.
في المقابل، تصدرت مملكة البحرين قائمة أفضل الوجهات بالنسبة للوافدين عالميا، للمرة الثانية على التوالي.
ووفقا للاستطلاع، فقد أشار المشاركون إلى سهولة الاستقرار في البحرين بالدرجة الأولى، إضافة إلى القدرة على تكوين الصداقات.
وجاءت تايوان في المرتبة الثانية كأفضل وجهة للوافدين، تلتها الإكوادور، ثم المكسيك في المركز الرابع، ومن بعدها سنغافورة في المركز الخامس، ثم البرتغال، فكوستا ريكا في المرتبة السابعة، وإسبانيا في المرتبة الثامنة، ثم كولومبيا في المرتبة التاسعة، تلتها التشيك.

**********
استقالة 8 نواب من الحزب الحاكم
في تونس
تونس - وكالات
قدم 8 برلمانيين من "نداء تونس" استقالتهم من الحزب الحاكم والالتحاق بالكتلة البرلمانية المستقلة "الائتلاف الوطني" المؤيدة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد.
وقالت النائب، زهرة ادريس، إنها والنواب، منصف السلامي، وأحمد السعيدي، وعصام المطوسي، ولمياء الدريدي، وجلال غديرة، ومحمد الراشدي ومروى بوعزي، قدموا استقالتهم من الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم.
وأضافت: "قررنا الاستقالة من كتلة الحزب بسبب خيبة أملنا من طريقة تسيير الحزب وعدم إصلاح الأوضاع داخله بسبب هيمنة القرار الأحادي من قبل المدير التنفيذي حافظ قايد السبسي".
مؤكدة على أنه: "سيتم يوم الأربعاء تقديم الاستقالة من الكتلة مكتوبة إلى مكتب مجلس نواب الشعب".
والتقى النواب المستقيلون أمس السبت رئيس الحكومة يوسف الشاهد لبحث الأوضاع السياسية في البلاد، ومناقشة الأزمة السياسية الراهنة القائمة بين الحكومة وحزب "نداء تونس" الذي يطالب بإقالة رئيس الحكومة.
وانتقد "نداء تونس" استقبال الشاهد للنواب، وزعم أن "الشاهد طلب منهم الاستقالة من النداء والالتحاق بكتلة "الائتلاف الوطني"، التي تؤيد رئيس الحكومة.
وتأسست كتلة الائتلاف الوطني في شهر آب الماضي، وتضم 33 نائبا من المستقلين والنواب الذين استقالوا من أحزاب أخرى، لكنها عبرت عن مواقف مؤيدة للشاهد.
وتعمق استقالة النواب الثمانية الأزمة الداخلية في الحزب الحاكم، وتضعف كتلته في البرلمان أكثر، لتصبح كتلة "حركة النهضة" الأكبر بـ68 نائبا.

***********
تظاهرات من أجل المناخ في مدن العالم قبل اختتام مفاوضات بانكوك
بانكوك - وكالات
شارك آلاف الأشخاص في تجمعات في عدد من مدن العالم لمطالبة الحكومات بالتحرك فعليا ضد تغييرات المناخ قبل اختتام مفاوضات بانكوك في أوج الاستعدادات لقمة في هذا الشأن تعقد في كانون الأول في بولندا.
وتشهد نحو مئة مدينة في العالم تظاهرات تحت شعار "لننهض من أجل المناخ"، لم تلق مشاركة كبيرة في آسيا، بينما تشهد أوروبا وخصوصا باريس وبروكسل تجمعات ستليها أخرى في الولايات المتحدة حيث سينظم أكبرها في سان فرانسيسكو.
وفي فرنسا بدأ آلاف الأشخاص مسيرة في قلب باريس تلبية لدعوة إلى التعبئة أطلقها شاب في السابعة والعشرين بعد استقالة وزير الانتقال البيئي نيكولا اولو الذي اشتكى من نقص الدعم الشعبي للبيئة.
وجرت تجمعات في مدينة مرسيليا (جنوب فرنسا) شارك فيها حوالى 2500 شخص حسب المنظمين و700 حسب الشرطة.
من جهة أخرى، أطلق 700 عالم فرنسي نداء نشرته صحيفة "ليبراسيون" إلى القادة السياسيين "لينتقلوا من الاقوال إلى الأفعال ليتوجهوا أخيرا إلى مجتمع بدون كربون".
في بروكسل نظم تجمع أمام البرلمان الأوروبي جمع نحو ألف شخص حسب المنظمين وهم منظمة غرينبيس وتحالف "كواليشيون كليما" وآخر لجمعيات ومنظمات غير حكومية بلجيكية.
وقال البروفسور كيم لوكانغ الذي شارك في التجمع لفرانس برس، إن "الفكرة هي حث الممثلين المنتخبين والحكومات انطلاقا من العاصمة الأوروبية".
وأضاف "هناك الكثير من مجموعات الضغط هنا ونحن ندرك أن المنظمات غير الحكومية ليست قادرة بالضرورة على مواجهتها. كمواطنين نريد أن نثبت أننا قادرون على تنظيم حملات للتعبئة".
وفي آسيا، كان تجمع مانيلا هو الأكبر وشارك فيه حوالى 800 متظاهر.

مواقف ترامب تثير الاستياء

ذكرت مصادر عدة لوكالة فرانس برس أن الولايات المتحدة وعلى الرغم من انسحابها من اتفاق أساسي للحد من تغيرات المناخ، تعرقل مفاوضات حيوية تجريها الأمم المتحدة بشأن طرق تمويل الدول الأفقر في مكافحتها للدفيئة.
وتسبب الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستياء دولي بإعلانه انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس. لكن القرار لا يمكن أن يصبح فعليا قبل 2020 لذلك تشارك واشنطن في مفاوضات المناخ لحماية مصالحها.
وتحولت مسألة كيفية تمويل الدول النامية إلى عقبة كبرى في المفاوضات التي تراوح مكانها منذ افتتاحها في بانكوك الثلاثاء.
ويعد اتفاق باريس الذي اعتبر انجازا مهما عند إبرامه في 2015، بتقديم مئة مليار دولار سنويا اعتبارا من 2020 إلى الدول الفقيرة التي تعاني أساسا من الفيضانات وموجات الحر وارتفاع مستوى مياه البحار التي تتزايد مع تغير المناخ. لكنه يترك المجال مفتوحا لمناقشة كيفية تأمين هذه المبالغ وكذلك كيفية تمويل الدول المانحة وكشف مساهماتها. وقالت مصادر قريبة من المفاوضات لفرانس برس إن واشنطن اعدت اقتراحا بدعم من اليابان واستراليا، يقضي بإلغاء القواعد المتعلقة بكيفية توضيح الدول لطرق تمويلاتها المرتبطة بالمناخ.
وهذا يمكن أن يعني أن الاقتصادات المتطورة المسؤولة عن الجزء الأكبر من انبعاثات الغازات المسببة للدفيئة، ما زال يمكنها الاعتماد على قروض تجارية أو أموال موجودة أساسا لتمويل التزاماتها.

الدول النامية وضرورة التمويل

يتعارض موقف الولايات المتحدة مع الموقف الذي تتبناه الدول النامية التي تصر على ضرورة وجود تمويل يتسم بالشفافية ويمكن تقديره مسبقا من أجل التخطيط بفاعلية للاستثمار في تقنيات جديدة وفي خفض الكربون.
وقال كبير مفاوضي إحدى الدول لفرانس برس إن الولايات المتحدة "تسمم" المفاوضات التي تهدف إلى وضع خطة طريق واضحة من أجل تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه الدول في باريس.
وصرح المفاوض نفسه الذي طلب عدم كشف هويته أن "الولايات المتحدة لم تعد تشارك في اللعبة بل تسعى إلى وضع قواعدها".
واتهم رئيس فريق مفاوضين آخر الولايات المتحدة ودول متطورة أخرى بالسعي إلى تغيير الأهداف المتفق عليها في باريس.
وقال ماجد شفيع بور الذي يترأس كتلة لدول نامية بينها الصين التي تعد من أكثر البلدان تسببا بالتلوث في العالم "من الواضح لنا أنه ليست هناك إرادة طيبة للتقدم في القضايا الأكثر أهمية للدول النامية".
اتهم ناشطون الولايات المتحدة بأنها تعرض للخطر المكتسبات التي تحققت بعد جهود شاقة في إطار مبادرة عالمية لوقف الاحترار.
وقال هارجيت سينغ رئيس إدارة المناخ في مجموعة الضغط "أكشن-إيد" لفرانس برس إن "دور المفاوضين الأميركيين في المفاوضات يعرقل فعليا التقدم في هذه المرحلة الحرجة".
واتهم الكتل المفاوضة الأخرى بما فيها الاتحاد الأوروبي بعدم التحرك عبر امتناعها عن الدفاع عن الدول النامية.
وينص اتفاق باريس الذي وقع في كانون الأول 2015، على الحد من ارتفاع الحرارة "بأقل بكثير" من درجتين بحلول 2100، و1,5 درجة إذا كان ذلك ممكنا.
وتهدف مفاوضات بانكوك الى تحديد الخيارات التي ستعرض على وزراء ورؤساء الدول الموقعة على اتفاق باريس في مؤتمر المناخ في بولندا في كانون الأول المقبل.

**************
ص 5

وجع السكوت - قصائد مختارة من شعر عبد الله البردوني

صدر عن "مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ضمن سلسلة "الفائزون"، كتاب جديد بعنوان: "وجع السكوت - قصائد مختارة من شعر عبد الله البردوني"، أعدها وقدم لها الدكتور همدان زيد دماج. وجاء في مقدمة الكتاب: "الشاعر عبد الله البردوني عاش حياةً فريدة، غنية بالتجارب والأحداث، متمردةً على بؤس الواقع وظلم الحكام، ومترعةً بالأحزان والآمال على حد سواء. وهكذا فإن شعره أيضاً كان فريداً، غنياً، مُحلقاً في سماوات الإنسانية وعذاباتها، ومتمرداً على المألوف الشعري».

**********

من أوسلو...

زحام الظلمة
أحد أصدق الشعراء في التعبير عن مأساته وحياته التي عاشها كشاعر متفوق على الشعر في المعاناة حين يصورها داخل كل قصيدة يكتبها وهو الذي عاش الحب والشعر والخوف والمرض والوحدة والغربة داخل الوطن حتى رحيله المؤلم عام 1995 في غرفة بائسة آيلة للسقوط داخل أزقة البتاويين القديمة، انه الشاعر قيس لفتة مراد الذي لم ينصفه النقاد لكن الشعر وحده كان منصفاً لروحه التي تطير وتحلق في سماء الإبداع بعيداً عن الفقر والبعد والموت المؤجل.
كان الشعر بالنسبة لقيس هو المنقذ الوحيد في أشد وأحلك الظروف القاسية التي عاشها وبخاصة في سنواته الأخيرة حين مات وحيداً! فحين انتقل الشاعر من مدينة الناصرية التي ولد فيها الى العاصمة بغداد في منتصف العقد الستيني بعد أن شاهد رئيس وزراء ذلك العهد بعض الرسومات الجميلة وهي معلقة فوق مكتبة المدينة فطلب لقاء صاحبها وجاء قيس لفتة مراد ماثلا امام الرئيس فأمر بنقله الى بغداد للاستفادة من موهبته وكان يكتب الشعر والمسرح والأغنية، فهو شاعر متعدد المواهب ويجيدها بإتقان.
الشاعر قيس لفتة مراد من رواد مقهى "ابو احمد" في الناصرية الذي كان يلتقي فيه بأصدقائه وابناء جيله من الأدباء أمثال عزيز السيد جاسم وخالد الأمين وصلاح نيازي واسماء فنية وأدبية أخرى.
وبالرغم من ان الشاعر مراد لم ينصفه النقد ولم ينصفه الفقر الذي رافقه منذ طفولته لكنه كان الفتى الذي أعطى الكثير من الوفاء والمحبة لأبناء مدينته الناصرية فكان في صباه مسالماً ورومانسياً في هيأته وملابسه البسيطة وهادئ الطباع كما يصفه مجايلوه وكان من أشد المعجبين بشعرية السياب العالية ولم يخل شعره من بعض التأثيرات السيابية في بعض قصائده وعندما نشر ديوانه الأول عام 1966بعنوان "أغاني الحلاج" كتب في مقدمته قائلا: "لم يشدني الى الحلاج تساميه ولا معاناته ولا نهاياته لذات التسامي أو المعاناة أو النهاية، انما أحببت في الرجل انه صورة الإنسان المنفرد عن طبيعة زمنه وعن طبيعة أهله"، ثم أصدر ثلاث مجموعات شعرية اخرى وخزينا كبيرا من القصائد لم تنشر ولم يترك شيئاً مرّ في حياته إلا ودونه قصيدة او بعض الأبيات انه شاعر الألم والحسرة والغربة والفقر، وقد صور الشاعر الغرفة التي سكنها في منطقة البتاويين ببغداد في قصيدته "منفى في زحام الظلمة" فأكد على زيف الغنى الذي سيزول لا محال ويفقد هيبته عند روح الشاعر الذي يسكن في غرفة مكشوفة السقف مستورة بعريه! وعرضة لانتهاكات الريح من خلال شبابيكها البالية والخربة فهي المنفى القسري للشاعر الذي مات في منفاه وحيداً إلا من بعض الأصدقاء القلائل الذين زاروه وهو على فراش الموت.
قد يقترب الشاعر في شجونه من ابن زريق البغدادي عندما ندم على سفره للأندلس وترك حبيبته بغداد وزوجته التي سافر من أجلها وأنشد يستودع الله في بغداد التي ترك فيها قمره وحبه.
قصيدة "مراد" هذه تعتبر واحدة من القصائد المهمة في تاريخ الشعر العربي لما فيها من وضوح في الرؤيا ودقة في المعنى وإبهار في الصور الشعرية العالية التي تسيل مثل شلال ذهبي:"
الحب والشعر وزيف الغنى
وكل ما يرجى وما يفنى
يفقد معناه لدى غرفة
في السطح مثلي في اعتزال الدنا
نائية، مكشوفة الرأس، لا يسترها شيء كعريي أنا
خافت ضجيج الناس فاستفردت
لواذا لتبغي عنده المأمنا
تقتحم الريح شبابيكها ليلا
وتلوي بابها الموهنا
لمّتْ دروب الليل أشتاتها
حولي فرادى غربة أو ثنى..

هادي الحسيني

***********

"أبناء الماء".. جدلية الرواية والحقيقة

مروان ياسين الدليمي
في رواية "أبناء الماء" للكاتب عواد علي جاء البناء الفني لمسار السرد محلقا في فضاء رواية ما بعد القص، حيث تزاح الحدود ما بين الخيال والواقع في بنية النص، ليمارس المؤلف فعل التعرية وكشف أسرار الكتابة بالشكل الذي يضع المتلقي امام خفايا العالم الذي نسج خيوطه، لأجل أن يمارس القارئ دوره في هذه اللعبة المكشوفة وهو في حالة من اليقظة الممتعة بعد ان ازيحت من امامه الحدود التي تفصل ما بين الواقع والمتخيل، فالاثنان يتبادلان الادوار "الواقع والمتخيّل" فما هو متخيل ينتقل الى منطقة الواقعي وما هو واقعي ينتقل الى منطقة المتخيل، وهذا ما ينطبق تماما على شخصيات الرواية التي تمارس دورها في توجيه الاحداث وفقا لرؤيتها التي تتعارض مع رؤية المؤلف، الذي لا يجد مفرا من الخضوع لها، وبذلك لم تعد شخصيات متخيلة انما شخصيات واقعية "ولما انهيتُ كتابتها عرضتُها عليهم لقراءتها، فاعترض اربعة منهم على تلاعبي بالاحداث وعدم حياديتي، واشترطوا ان انشر تنبيها بأسمائهم فوافقت على الفور دون مناقشة".
لعل ابرز ما في بنية هذه الرواية تعددية الاصوات الساردة للأحداث، حيث منح المؤلف جميع الشخصيات الرئيسة فرصة ان تتولى سرد الاحداث التي مرت بها. ولأجل تمرير هذه اللعبة استخدم تقانة المذكرات الذاتية التي تناوبت شخصيات الرواية على كتابتها.

ما بعد القص

يستتر المؤلف الاصلي خلف قناع المؤلف الضمني لكي يواصل لعبته القائمة على تحطيم عالم التخييل الروائي والحاق القارئ في عملية تواصل حقيقي مع الشخصيات باعتبارهم حيوات واقعية وليست متخيلة، حيث يشير في ملاحظة تنبيه مبكرة وجهها الى القارئ على لسان جميع الشخصيات الرئيسة قبل ان يباشر في سرد احداث الرواية، "نحن: افرام جبرائيل، تيريزا صليبا، سامان الجاف، مهدي انصاريان نلفت انتباه قراء هذه الرواية الى ان اغلب ما وضعه مؤلفها على السنتنا قد حرفه عن الاصول التي دوناها له بطلب منه وهي موثقة عندنا ومن يرغب في الاطلاع عليها الاتصال بنا بواسطة البريد الالكتروني او وسائل التواصل الاجتماعي لنزوده بها وإلا فنحن لا نتحمل مسؤولية الفصول التي تحمل اسماءنا". بهذا التنبيه الذي جرّد المؤلف من سلطته على نصه لصالح شخصيات الرواية يكون المؤلف الاصلي قد وضع القارئ في عالم متخيّل على انه عالم واقعي أو عالم واقعي على انه متخيل، وفي الحالتين ليس هناك من فرق.. وحسب الناقدة "باتريشيا واو فإن هذا التكنيك يأتي في اطار بناء رواية عن الرواية وعلى ان اسلوب ما وراء القص ما هو إلاّ "كتابة رواية تُلفت الانتباه بانتظام ووعي الى كونها صناعة بشرية لتثير اسئلة عن العلاقة بين الرواية والحقيقة".
إن اختفاء المؤلف السارد وراء قناع شخصية المؤلف الضمني السارد للأحداث تأتي هنا في اطار محاولته إدخالنا لعبته التي حاك خيوطها باتقان، "حين خططتُ لكتابة هذه الرواية كنتُ عازما على حماية نفسي من إثم الكذب بأن اتوارى خلف احداثها واترك للراوي سردها بضمير الغائب ينسج خيوطها وفقا لما تمليه عليه مخيلته ويحرك شخوصها كما يشاء لا كما يشاؤون هم، موظفا مدوناتهم التي ادعّوا انهم وثقوا فيها احداثا عاشوها حقيقة. لكني نزولا عند رغبتهم غيرت خطتي وتركتهم يسردون فصولها بأنفسهم".
هذا الاسلوب الذي ارتكز عليه عواد علي في بنية النص يأتي متوافقا مع سعيه الى ايصال حقيقة الوقائع التي عاشتها شخصيات الرواية على اعتبار انهم شخصيات واقعية وليست متخيلة.
نحن اذن امام عمل سردي يستجيب في تقانات صنعته الى شرط "الانعكاسية الذاتية او وعي الرواية بكونها تركيبا خياليا"، وبقدر ما يضعنا النص امام تجربة سردية تكشف لنا خفايا تركيبتها الفنية، فهي تتصدى لواقع عراقي بات لا إنسانيا بهدف تعريته وفضح آليات وحشيته.

تقانة المدوَّنات

اعتمد المؤلف على صيغة المدونة الذاتية كوحدة فنية في سرد المتن وتشكيل المبنى الحكائي، حيث تَطلبُ المدرِّسةُ الافغانية "زهرة خان" في نهاية الفصل الدراسي الاول من جميع اللاجئين الذين تدرِّسهم أن يكتبوا قصص الاضطهاد التي تعرضوا لها في بلدانهم، وابلغتهم ضرورة ان ينجزوها خلال فترة شهر واحد، وأن المدرسة قد خصصت جوائز ثمينة لأفضل ثلاث قصص مؤثرة وبليغة. فشرع كل واحد منهم في كتابة قصته بطريقته الخاصة، وبما ان القصة التي كتبها اللاجئ الصابئي "ميران السبتي" الشخصية المحورية في هذه الرواية هي التي فازت بالجائزة الاولى فقد ابتدأ بها المؤلف عواد علي مخطوطة روايته "لا يوجد في داخلي سوى الصقيع.. دوَّنت هذه العبارة في يومياتي وانا في المرحلة الاولى من دراستي الجامعية، استعذبتها فظلت عالقة في ذهني مدة طويلة مثل نغمة جميلة".
إن زاوية الرؤية او وجهة النظر "التبئير" هي التي تُقنِّنُ الشكل الفني للبناء السردي، وفي هذا العمل سنكون ازاء فضاء روائي اعاد المؤلف من خلاله الصلة مع الدراما اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار انه قد ركز في بنية الرواية على الزمن والشخصية وهذه من خواص الرواية الدرامية حسب ما يؤكد على ذلك الناقد ادوين موير، كما لجأ الى تحييد صوته ما أنْ مَوضَعَه وراء الاصوات الساردة لتتقدم هذه الاصوات وكأنها شخصيات مسرحية تعبِّر عن نفسها بطريقة الفعل الدرامي بتلقائيته ومباشرته امام الجمهور، من غير ان يتدخل المؤلف بشكل مباشر بأفكاره.

المتن الحكائي

مِيران السبتي الذي يكتب الشعر، يستدعي في قصته الفائزة احداثا مخزونة في ذاكرته تبدأ من لحظة لقائه داخل المَنْدِي "المعبد" الخاص بطائفة الصابئة المندائيين بالأم "تيريزا" الراهبة التي فازت بجائزة نوبل للسلام نتيجة الخدمات الكبيرة التي قدمتها للفقراء خاصة في القارة الهندية، إذ يلتقي بها اثناء زيارتها العاصمة العراقية بغداد عام 1991، ثم يستدعي من الذاكرة علاقته الحميمة مع الفتاة المسلمة ابنة الجيران، وليتوقف عند الفترة التي وقع فيها العراق تحت الاحتلال الاميركي عام 2003 وكان من نتائجه تعرّض الطائفة الصابئية مع بقية الاقليات والطوائف الدينية للتهديد بالقتل او التهجير، ووسط هذا الظرف يُختطف والده وشقيقه ومن ثم يتم قتلهما وهذا ما يدفعه الى ان يغادر العراق مع والدته وشقيقته باتجاه الاردن وهناك في مكتب الامم المتحدة لشؤون اللاجئين يلتقي "تيريزا" الفتاة المسيحية التي تعزف على آلتي الكمان والبيانو والهاربة من الموصل مع خطيبها "افرام" ووالدتها "سارة" مدرسة اللغة الانكليزية واخويها الأصغر منها "بهنام وفاديا" من بعد ان تعرَّض والدها "بولص صليبا" الذي يحمل شهادة عليا في الفلسفة واللاهوت من جامعة اثينا الى الخطف ومن ثم القتل مع آخرين امام باب الكنيسة بعد خروجهم من القداس.. تتشكل صداقة قوية بين "تيريزا" وعائلتها مع "ميران" وعائلته وصديقه "يوسف" الصحفي الشيوعي الذي يحمل شهادة بكالوريوس في الادب الانكليزي والذي هرب هو الآخر من العراق بعد ان تعرض للتهديد بالقتل من قبل الميليشيات نتيجة نشره لمقال لا يتفق مع قناعاتها في صحيفة "طريق الشعب"، ومن ثم تتعمق هذه الصداقة العائلية بشكل اكبر بعد ان شاء الحظ ان توافق الحكومة الكندية على توطينهم جميعا في العاصمة "اتوا" وهناك في كندا تكتمل دائرة العلاقات مع اكتمال شخوص الرواية، فيلتقي "ميران السبتي" ببقية الشخصيات وكلهم من اللاجئين: "إيهان ساسون" السورية اليهودية من ام تركمانية والتي يقع الصحفي يوسف في حبها حتى بعد ان اخبرته بانها قد سبق لها ان عملت راقصة تعرّي في النوادي الليلة وارتبطت بزواج عرفي مع ثري عربي من اجل ان تجمع ما يكفيها من المال حتى تكمل دراستها الجامعية.. "ايجون" الشابة الاذربيجانية الزرادشتية التي تنشأ بينها وبين ميران السَّبتي قصة حب تتوج بالزواج الاّ انه ينتهي بالفشل بسبب جشع والدتها التي كانت في يوم ما ممثلة مشهورة في بلدها الاصلي.. "سامان" الشاب الكردي العراقي الذي يحمل شهادة ماجستير في الترجمة والمتخصص في اشكاليات ترجمة الشعر والذي جاء لاجئا الى كندا بعد نجاته من عمليات الأنفال التي قام بها الجيش العراقي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي ضد الاكراد وبسببها قُتِل عدد من افراد اسرته ومن ضمنهم حبيبته شيلان "مِن بين أعزّ مَن فقدتهم في ذلك الهجوم حبيبتي شيلان… لم تقتل شيلان بسلاح المهاجمين، بل انتحرت عندما اغتصبها احد المرتزقة امام اهلها واقاربها، فقد قتل بعضهم واعتقل بعضهم الآخر".
مع تعدد الشخصيات وتنوع هوياتهم وحكاياتهم نقف امام سرد متوال يشظى فيه الزمن وهو ينتقل من حدث الى آخر معبأ بشهادات انسانية ضد ازمنة وانظمة سعت الى ان تشوه ملامح الانسان من بعد ان تقتلعه من جذوره الدافئة، ومع ذلك تبدو نظرة التفاؤل لدى عواد علي اقرب الى المثالية، وهذا ما يمكن ملاحظته في اكثر موضع في الرواية، على سبيل المثال وجدناه في حديث الشابة المسيحية "تيريزا" عن موقف والدها وهو يصف حال المسيحيين بعد الاحتلال الاميركي للعراق خاصة بعد ان افرج عنه الخاطفون المتشددون وامهلوه مدة اسبوع لكي يغادر هو وعائلته المدينة "في تلك الليلة التي لم نَنَم فيها حتى الصباح، هيمن علينا شعوران متناقضان، غبطتنا برجوع ابي سالما، وخوفنا مما سيؤول اليه مصيرنا إذا غادرنا الموصل، وأتذكر ان أبي شبَّه يومها محنتنا بمحنة مسلمي الاندلس بعد سقوط دولتهم في غرناطة، هؤلاء الذين خيّروا بين امرين لا ثالث لهما: إمَّا التنّصر وإمَّا الطرد خارج اسبانيا".
استنادا الى استراتيجية البوح الذاتي عبر القصص التي دونتها شخصيات الرواية يتوغل السرد وبصيغة ضمير المتكلم في بقع داكنة ذاتية من حياتها تفتح نافذة واسعة على تراجيديا الحياة العراقية خلال العقود الاربعة الاخيرة التي مرت على هذا البلد وما شهده من حروب طويلة مهلكة وصراعات سياسية داخلية دموية دفع ثمنها العراقيون جميعا بكافة انتماءاتهم العرقية والدينية.
ورغم أن جميع شخصيات الرواية كانوا لاجئين ينتمون الى جنسيات واديان وقوميات مختلفة سبق ان تعرضوا الى تجارب قاسية في بلدانهم شكلت خطرا وتهديدا على حياتهم فغادروها مرغمين ليجمعهم المنفى الكندي إلاّ ان المؤلف وعلى ما يبدو سعى الى ان يبعث لوطنه برسالة قاسية في محبتها، من بعد ان تشظى ابناؤه في ارجاء المعمورة وفي المقدمة منهم ابناء الطبقة الوسطى فكان خروجهم نزيفا مرعبا افرغ العراق من نخبه المثقفة والمتعلمة بكافة هوياتهم الاثنية والدينية.


***********

"ما لم يقله البهلول"
الكشف عن الواقع.. ورؤيا البهلول
قراءة جبار الكواز
المجموعة البكر للشاعر طارق حسين الموسومة بـ "ما لم يقله البهلول" تحيل إلى مجموعة أحكام فنية وتواصلية ، تؤكد أن مبتدعها قد حسم قراره في دخول عالم الشعر العربي بعدة لغوية تحسب له وهو المعروف شاعراً شعبياً مميزاً ، ليس ثمة ما يثير قلق المتابعين من محبي الشعر الشعبي فلقد أكد شاعرنا أن الفروقات بين السبيلين – الفصيح والشعبي – فروقات تتحكم في تعميق هوتها المفتعلة أحكام اجتماعية تريد أن تكون مثابة جامدة من خلال تأليبها لبعض المريدين في الانحياز لأي من السبيلين .
أنا الآن أمام مجموعة مميزة كتبها شاعر شجاع اخترق قواعد اللعبة في مشهدنا الإبداعي ودخل أتون احتداماتها ليقول كلمته بقوة غير مهتم بالطريقة التي تنقل تجربته للآخرين ويؤكد أن الشعر شعر في أي جلباب يراه مناسباً للقول فيه ...
يُحيلنا العنوان مباشرة إلى شخصية "البهلول" الإشكالية التي عرفت في العصر العباسي حين اختلط فيها العقل بالجنون في قصد معروف للجميع من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من مكونات في شخصية المثقف النقدي تاريخياً – البهلول – الذي يغلّف أحكامه برؤى العقل الناقد ورؤية الحكيم مؤطراً بجانب تواصلي يستدعي الجنون أمام متابعيه ، فيخلق في هذا التقابل فسحة من حرية القول أمام الحكام الظالمين ، ولعل في اختلاف مقاصد تفسير تصرفات – البهلول – تاريخياً انعكس بشكل مباشر على نصوص المجموعة التي انمازت باختصار القول تشبهاً بالحكم المتداولة وبشجاعة الطرح مستثمراً مشهدية – البهلول – في العصر العباسي الذي حاول كثير من المؤرخين طمس معالمها وانتماءاتها وولاءاتها الفكرية وقيض لها أن تعيد دورة حياتها من خلال هذه المجموعة الصغيرة التي تنبي بكثير من الجمال والحكم والشعر الذي يدين الواقع ويضع أصبعه على جمرة الصراع الداخلي في العراق في مجموعة بـ خمسين صفحة فقط لكنها تضم بين جوانبها مئات الصفحات من رؤى الواقع العراقي المر "ها قد بدأ الحفل الٱن / والأميرة غير آبهة بما يجري من حولها / فهي منشغلة برقصة الفلامنكو على إيقاع الهيوه / والبصرة تراقب حركة السفن المحملة / بالنفط المهرب باسم الدين / وأنا أحصي أخطائي". في هذا النص الذي بدأ به الشاعر مجموعته اختصار مؤلم لصورة العراق بعد سقوط الشمولية 2003 تتقاسم النص أصوات الراوي والأميرة والشاهد .. أصوات متداخلة تحاول أن تقول ما لم يقله بهلول الجديد الذي قتل وانبعث وقتل وانبعث وينتظر مقتلاً جديداً ، صوت الأميرة "البصرة" اللاهية بالرقص الحائرة بين فن مستورد وفن أصيل غير آبهة بما حصل ، صوت الشاهد الذي يراقب ما يجري من فساد وسرقة وخيانات وصوت الشاعر الذي يدين نفسه لوماً حين يكتفي بإحصاء أخطائه الكثيرة التي أوصلت بلاده إلى خضم الخطأ الأكبر الذي تعيشه . هذه الصورة الفجائية تتوغل في كل نصوص المجموعة صراحة أو تلميحاً . ففي نص آخر يقول الشاعر "غداً / سأبدأ رحلتي الجديدة / في البحث عن سحر الطين في بلاد سومر" هنا البحث عن الجذور الأصلية المكونة للحياة و"أطلب من داخل حسن أن يسمعني شيئاً مما غنته البومة في حفلتها الأخيرة / احتفاء برأس الموصل" وهنا استدعاء للمأساة بصورتها الراهنة التي أوصلتنا إلى الاحتفاء بقطف رأس الموصل بأسباب مجهولة للآن.
ويلجأ الشاعر أحياناً إلى استدعاء ما هو خارج أطار الوطن بشكل كوميدي إدانة لتدخل الآخر بشؤونه فيقول "لربما اصطاد من الهور/ سبعاً من حور العين/ واخصّ بهن العرعور" /علّه يكف عن سوق الحمير لبلاد النهرين/ ويكفينا شر الوسواس".
ومعروف للجميع دور الشخصية الكوميدية المتلبسة لباس الإسلام في التآمر على وطننا بأكاذيبه المضللة وأساطيره المختلفة ويسدر في الألم مستدركاً رحمة الله بساسة بلده الآمن فيدعوه "اللهم/ ارحم ساستنا/ وخذ بأيدي الأخوين نحو الباب العالي/ وارزقهم خازوق السلطان" وإشارة الأخوين معروفة للعراقيين ، وهو في احتدام رؤاه يستدعي أحلامه مع أنه مؤمن بكذبها فيقول "في ليلة ما/ صحوت على حلم شفيق/ ليتني أطلت نومي/ كذبت الأحلام/ كما هو المنجمون" فالحلم الشخصي للعراقي مهما كان شفيفاً جميلاً مؤنساً إلا أن رقيب أحلام يوقظه لإدراك كذبة الأحلام من كذبة المنجمين وهنا يتدخل وعي الشاعر في الوصول إلى الحقيقة . يقول في نصّ جريء وجميل "لا سرّ يكمن في السرّ/ دعونا نعترف بأننا مجرد دخان" نعم فالعراقيون في راهنهم صاروا تراث حريق لم يبق منه سوى دخان لحومهم وممتلكاتهم ووطنهم وفي نفس النصّ يدين الواقع بقوة البصيرة فيقول "أنها البلاد التي لا تجيد الاحتفاء بغير موتاها" وهنا تكمن قوة المأساة فالاحتفاء بالموتى فقط احتفاء بزمن آفل لا حركة فيه وسكونه قد يعمّ الأرواح المنتظرة موتها وهي على هامش الحياة .
ويسدر في الألم العراقي مستذكراً فيقول "هو لم يمت/ لكن أراد أن يوهمهم بموته/ وبعد أن تجمعوا من حوله/ غرزوا أظافرهم كلها في ظهره/ ولم يتبق لهم ما يحكون به جلودهم".
إن الإيهام بالموت هنا أوقع المراقبين بحقيقته وما بقاء الأظافر في جلد الميت كذباً إلا توسل لديمومة الموت في أذهان دافنيه ويدير رأسه بين الجهات فلا يجد غير حبيبته ملاذاً آمن له فيقول في نص "فجأة شعرت بأني/ لم أضع قدمي/ على السكة التي توصلني إليك/ فرحت أنعش ذاكرتي بذكرى منك" هل أن قدر العراقيين استذكار جمال الماضي لإدانة الحاضر؟ فيجيب عن هذا السؤال في نص آخر ليقول "أبصم بالعشرة/ أنك غير الذي عرفت" وهنا تكمن مأساة العراقيين بين حلم وطن عزيز مقتدر سعيد وبين وطن الخسارات والفساد والموت.
وفي نص أهداه إلى صديقه كاظم غيلان فيقول: "كم كنا نختلف حول الذي يأتي ولا يأتي" وهنا مكمن القلق الروحي العراقي حتى صار العراق "ساحة للعراك لا يصح العيش فيه إلا للديكة/ قال الحكيم: كن ديكاً ولا تكن دجاجة" أما في نصوص الهايكو التي كتبها دهشة وجمال وتكثيف لغوي متداخل مع نصوص المجموعة في صدق الرؤية والرؤيا وجمال القنص لمضامين رائعة تتساوق وطبيعة النصوص في المجموعة.


**********

ص6
العولمة الرأسمالية والتحالفات الوطنية
لطفي حاتم
اثارت التغيرات الدولية بعد انهيار الكتلة الاشتراكية وسيادة وحدانية التطور الرأسمالي الكثير من التساؤلات الجادة الفكرية والسياسية منها ــ ما هو مستقبل الكفاح الاشتراكي في الحقبة التاريخية المعاشة؟ . ومنها ما هو مستقبل الدول المستقلة وأساليب تنميتها الوطنية ارتبطا بقوانين التبعية والتهميش, التي تحملها الرأسمالية المعولمة؟ ومنها ــ ما هي طبيعة التناقضات الداخلية والخارجية التي تحكم عالمنا المعاصر؟ وما هي مضامين التحالفات الوطنية والطبقية القادرة على مواجهة نزعات الإقصاء والإلحاق؟. وما هو مصير النزعات القومية والوطنية في التغيرات الدولية المشار اليها؟.
محاولة للتقرب من التساؤلات المشار اليها نجتهد في التقرب من مضامينها عبر أفكار ورؤى عامة أراها في الموضوعات التالية: ــ
الموضوعة الاولى ـ انهيار الاشتراكية وأثرها على التحولات الاجتماعية في الدول الوطنية .
ــ الموضوعة الثانية ـ الرأسمالية المعولمة وميول الالحاق والتخريب.
الموضوعة الثالثة ـ طبيعة التناقضات الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية العالمية.
استنادا الى تلك المنهجية الفكرية نحاول التقرب من الموضوعات المثارة بصياغات عامة تساعدنا لاحقا على تفكيك مضامينها الفعلية وتأثيراتها بصورة شمولية.

الموضوعة الاولى ـ انهيار الاشتراكية وأثرها على التحولات الاجتماعية في الدول الوطنية.

1 _ ادى انهيار الكتلة الاشتراكية وسيادة وحدانية التطور الرأسمالي الى تغيرات كبيرة في العلاقات الوطنية / الدولية حيث اصبح الطور المعاصر من العولمة الرأسمالية هو الوصفة الاقتصادية ـ الاجتماعية الموجهة للتطور العالمي ومراكزه الرأسمالية.
2 ــ افضى انتقال العالم الى وحدانية التطور الرأسمالي الى تفكك روافد حركة التحرر العالمية بفصائلها الثلاث الدول الاشتراكية، الطبقة العاملة العالمية، وحركة التحرر الوطنية، فضلا عن تبدل المواقع التاريخية لكل طرف فيها.
3 ــ النزعات الوطنية في الطور الجديد من التوسع الرأسمالي بدأت تتمتع بأهمية كبيرة في عملية التصدي للتوسع الرأسمالي لاعتبارات عديدة منها ـ
أ ـ تفكك الدول الاشتراكية وانتقالها الى اسلوب الانتاج الرأسمالي وما يفرزه ذلك من تناقضات وتحالفات جديدة.
ب ـ انكفاء الطبقة العاملة في الدول الرأسمالية على مطالبها الاقتصادية الامر الذي اضعف تضامنها الأممي مع الهموم الطبقية العالمية.
ج ـ مفاعيل قوانين التبعية والتهميش التي تنتجها الرأسمالية المعولمة وأثرها على كفاح الدول الوطنية وقواها لاجتماعية.
د ــ ظهور التكتلات الدولية الكبرى وما افرزته من حدة المنافسة الرأسمالية على البلدان النامية فضلا عن اشتداد النزعات الوطنية في مسار نضالها الوطني.
4 ــ ميول الرأسمالية المعولمة المتناقضة المتسمة بالاندماج بين الشركات الوطنية والاحتكارية من جهة وبين التفكك والتهميش من جهة ثانية يدفع البلدان النامية الى بناء اصطفافات جديدة في الحركة العالمية المناهضة للعولمة الرأسمالية.
5 ــ افضى انتقال المواجهة بين الرأسمالية المعولمة وبين الدول الوطنية وقواها الاجتماعية الى مستوى التناقض الرئيس وما ينتجه ذلك من تبدل في طبيعة ومهام الكفاح الوطني في التشكيلة الرأسمالية العالمية.
6 ــ التبدلات التي افرزتها الرأسمالية المعولمة تؤكد على أن هناك مناخا كفاحيا جديدا يشير الى اتساع القوى الطبقية في الدول الوطنية المناهضة لاسلوب الانتاج الرأسمالي وميوله المتناقضة.

ــ الموضوعة الثانية ـ الميول التخريبية للرأسمالية العالمية والكفاح الديمقراطي

- ميول التهميش والتفكك التي تحملها الرأسمالية المعولمة تدفع القوى الطبقية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية الى التوحد الوطني لمواجهة التبعية والتفكك الاجتماعي ويساعد الطور الجديد من الرأسمالية المعولمة في فرز وتسريع المواجهات الطبقية في الداخل الوطني بين القوى المناهضة لميول التبعية والتخريب وبين القوى الكومبرادورية والليبرالية المساندة لتوجهات الرأسمالية المعولمة.
ـ تسعى المراكز الرأسمالية الى تمييع كفاح الطبقات الاجتماعية الوطنية عبر احالة نزاعاتها الطبقية الى نزاعات طائفية / عرقية لغرض تأجيل التضامن الطبقي الجديد المناهض لميول الرأسمالية التخريبية ناهيك عن تميع الوعي الطبقي بعد إحالته الى خانات مذهبية.
ــ نجاح المراكز الرأسمالية بتحويل الوعي الطبقي الى خانات طائفية يفضي الى تفكيك التشكيلات الاجتماعية الوطنية وتفجير استقرارها الاجتماعي عبر الصراعات المذهبية والعرقية. وتتمتع مساندة المراكز الرأسمالية لقوى الكومبرادور الجديدة والبرجوازية الطفيلية بأهمية كبيرة في مجرى النزاعات الوطنية.
ــ التغيرات الجارية في التشكيلات الوطنية ومحاولة تفكيكها وتحويلها الى نزاعات طائفية / عرقية تدفع القوى الوطنية الى بناء تحالفات طبقية واجتماعية بهدف مواجهة الرأسمالية المعولمة، وسياسة التبعية والتهميش.
ــ تسعى القوى الوطنية الى اقامة تحالفات سياسية فاعلة تتشكل من الطبقة العاملة وفئات من البرجوازية الصغيرة فضلا عن البرجوازية الوطنية استنادا الى وحدة النضال الوطني والطبقي المناهض لميول التبعية والتهميش التي تفرزها الرأسمالية المعولة.

ــ الموضوعة الثالثة ـ طبيعة التناقضات الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية العالمية

على اساس التحولات الجارية في عالمنا المعاصر المتسم بسيادة اسلوب الانتاج الرأسمالي المعولم يواجهنا السؤال التالي: ما هي طبيعة التناقضات الرئيسية المتحكمة بالتغيرات الجارية على الصعيد الدولي؟ وكيف تنعكس تلك التبدلات على التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
ـ قبل الاجابة على التساؤلات المذكورة بشكل عام لابد من تأكيد موضوعة يتلخص مضمونها في ان التناقضات الرئيسية في عالمنا الرأسمالي المعاصر تحولت في مجرى التغيرات الدولية إلى تناقضات بين الدول الوطنية الساعية الى صيانة ثرواتها وتنمية اقتصادها الوطني وبين العولمة الرأسمالية الهادفة الى جعل سياسة الإلحاق والتبعية قوانين فاعلة في العلاقات الدولية / الوطنية.

ــ مواجهة ميول التبعية والتهميش

ان بناء تحالفات سياسية /طبقية فاعلة في مواجهة التبعية والتهميش التي تفرزها الرأسمالية المعولمة ترتكز على المحددات التالية: ـــ
المحدد الاول ــ بناء تحالفات سياسية وطنية تضم القوى الطبقية الناشطة في مناهضة الميول التخريبية للرأسمالية المعولمة والتي أجدها في الطبقات العاملة وشرائح وطنية من البرجوازية المتوسطة فضلا عن أقسام من البرجوازية الصغيرة.
ــ المحدد الثاني ـ تعمل القوى الاجتماعية المؤتلفة في التحالفات السياسية على بناء برنامج وطني ـ ديمقراطي يناهض التبعية والتهميش واضعا تطور التشكيلات الوطنية الاجتماعية على اسس وطنية ديمقراطية تهدف الى صيانة وحدة البلاد الاساسية ورعاية مصالحها الاجتماعية.
المحدد الثالث ــ بناء توازنات طبقية هادفة الى التطور الاقتصادي ـ السياسي الضامن لنمو مكونات التشكيلة الوطنية الاجتماعية بما يخدم مصالح القوى والكتل الطبقية المنضوية في التحالفات الوطنية.
المحدد الرابع ــ بناء علاقات دولية متوازنة تستند على رعاية المصالح الأساسية للدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية بعيدا عن سياسة التبعية والإلحاق والإملاء .
المحدد الخامس ــ المشاركة في بناء تكتلات اقتصادية اقليمية تهدف الى تشكل علاقات تضامنية إقليمية / وطنية فضلا عن موازنة المصالح لمواجهة العولمة الرأسمالية وروحها التخريبية.
ان المهام السياسية والفكرية المشار اليها تشترطها وقائع أساسية على الصعيد الوطني يتقدمها ــ
أولا ــ الانتقال من هيمنة الحزب الواحد على الدولة والمجتمع الى سياسة الجبهات الوطنية باعتبارها الغطاء الشرعي لتحالفات طبقية اجتماعية وطنية مناهضة لكسموبوليتية الطبقات المتحالفة مع الرأسمالية المعولمة.
ثانيا ــ بناء دولة الموازنة الطبقية على قاعدة المزاوجة ين القطاعات الاقتصادية العامة والخاصة وتطوير مقاومتها ضد ميول التبعية والتهميش.
ثالثا ــ اعتبار أجهزة التحالفات السياسية أجهزة وطنية يتم تطويرها من قبل الدولة الوطنية ومنظومتها السياسية ناهيك عن مشاركتها في صياغة التوجهات الاقتصادية ـ السياسية للدولة الوطنية.
رابعا ـ الحد من انشطة شرائح الكمبورادورية والبرجوازية الطفيلية الوكيلة للدول الكبرى وتحجيم دورها السياسي والاقتصادي في الحياة الاقتصادية والسياسية للدولة الوطنية.
خامسا ــ بناء علاقات متوازنة بين الدولة الوطنية والدول الاخرى على اساس احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الوطنية فضلا عن توازن المصالح الوطنية / الدولية.
ان الأفكار والآراء التي جرى تناولها كدالات لبناء دولة التحالفات الوطنية يكتمل توصيفها عندما تتم توعية الكتل الشعبية بأهمية كفاحها الوطني الهادف الى بناء دول وطنية ديمقراطية يحيط بها الاخاء والتضامن الطبقي باعتباره المسند الرئيسي لكل التحولات الاجتماعية والسياسية.
*************
البطالة ... بين مطالب المتظاهرين والحلول الآنية
فراس زوين / باحث اقتصادي
تعد المتغيرات الاقتصادية عرضة للتحليل والبحث حول حقيقة وجودها واسباب ديمومتها وآلية عملها و طبيعة اثارها في سبيل التخفيف من حدة هذه الاثار اذا كانت ضارة، عن طريق ايجاد المعالجات المناسبة، ومن هذه المتغيرات البطالة، والتي تعد واحدة من الامراض الاقتصادية التي تضرب الأنظمة بمختلف توجهاتها.
وكنتيجة حتمية لتفشي البطالة عمت شوارع المحافظات الجنوبية عموماً ومحافظة البصرة خصوصاً موجات احتجاج على تردي الواقع الاجتماعي والاقتصادي والخدمي، ومطالبة بالالتفات الى الاحتياجات الملحة لهذة المحافظات، وفي مقدمة هذه المطالب القضاء على البطالة، وتوفير فرص العمل لألاف الشباب العاطلين الذين ملوا الانتظار على دكة الوعود الحكومية، لانتشالهم من واقعهم المتراجع.
وعرفت الادبيات الاقتصادية البطالة بأنها التوقف عن العمل، اوعدم توافره، لشخص قادر عليه وراغب فيه. فيما عرفت منظمة العمل الدولية ((ILO العاطل بانه كل شخص قادر على العمل، وراغب فيه ويريده، ويقبل به عند مستوى الاجر السائد لكنه لايجده.
وعند دراسة الامراض الاقتصادية يجب مراعاة انفراد الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية العراقية والتي جعلته مختلفاً عن بقية الدول المحيطة به لكون العراق غارق بالتناقضات لقرابة اربع عقود حيث شهدت بداية ثمانينيات القرن الماضي تراجع الوفرة المالية وبداية الاهتزازات الاقتصادية على اثر الحرب العراقية الإيرانية والتي مثلت الهزة الاولى للمجتمع. مروراً باجتياح الكويت والحرب الثانية عام 1990 وما تبعها من حصار دولي القى بظلاله الموحشة على الاقتصاد العراقي تلته الحرب الثالثة عام 2003 وافرازاتها التي اثرت كثيرا في الواقع العراقي ولا يزال يعيش تبعاتها الأمنية والسياسية والاقتصادية في الوقت الذي نعمت به بقية الدول المحيطة باستقرار على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، مكنتهم من استثمار وتوظيف مواردهم الطبيعية والبشرية بالشكل الأمثل عكس الحالة العراقية والتي استنزفت هذه الموارد كوقود للحروب المتتالية والصراعات الداخلية مما يحتم على الباحث سلوك طرق مغايرة عن الخط الاكاديمي العام في دراسة البطالة في العراق.
وقبل البحث عن اسباب البطالة في البلاد لابد من مرور سريع ومقتضب على واقع العمالة في العراق اذا بلغ تعداد سكان العراق بحسب وزاره التخطيط عام 2017 قرابة ٣٧ مليون ضمن معدل نمو سنوي بلغ 61, 2 في المائة اي بزياده مقدارها ٨١٢٧٤١ مواطن سنوياً، وبحسب الامم المتحدة يعد العراق من اكثر الدول شباباً وهذا يعني توافر القوى العاملة، وان البطالة وفقا لهذا المعدل قد تعمل على تدمير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، حيث ان نحو 59 في المائة من العمالة هم تحت 19 عاما، وتشير العديد من الاحصائيات ان العراق يأتي في مقدمة دول الشرق الأوسط بنسبة بطالة تقدر بـ ٥٩ في المائة من حجم قوة العمل ونحو ٣١ في المائة‏ بطالة مقنعة، وان اكثر من يعيش كابوس البطالة هم خريجو الجامعات والمعاهد من اصحاب المؤهلات الفنية والتقنية، اذ بلغ عددهم نحو 45 الف متخرج عام 2017 ، وللقارئ تخيل عدد جيش الخريجين العاطلين اذا اضفنا اعداد السنين السابقة ممن لم يجدوا عملاً، وتمثل الارقام السابقة مفارقة حقيقية بين ما يجب ان يكون عليه الحال وبين الواقع المعاش.
ان الخطر الحقيقي للبطالة يتجاوز الأثر الاقتصادي، ليشمل الاثار الامنية والاجتماعية والتي تضرب المجتمعات الواقعة تحت وطأتها، فقد اثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين البطالة والانحرافات المجتمعية للشباب ودوره في انتشار الجريمة والادمان وغيرها من الافات الاجتماعية، حيث تشير الدراسات النفسية والاجتماعية ، ان ندرة العمل تدفع بالعاطلين الى رؤيا سوداوية قد تزج بهم الى أحضان الإرهاب او الجريمة او التطرف، حيث استثمرت الكثير من التنظيمات الإرهابية هذا الجانب في العديد من الدول التي وقعت تحت وطأة الارهاب ومن ضمنها العراق، الذي استغلت فيه القوى الإرهابية مثل تنظيم القاعدة وداعش عوز الشباب ووانحسار العمل وضعف الثقافة والوعي، لتجنيد العديد من هؤلاء الشباب وزجهم في اعمالهم الإرهابية، كما حصل في العديد من المحافظات العراقية مثل الانبار وصلاح الدين والموصل وغيرها.
ان الاثار الاجتماعية للبطالة يمكن ان تأخذ اشكالا متعددة تختلف باختلاف الطبيعة الجيوسياسية للدول والمناطق التي تنتشر بها، ففي المحافظات الجنوبية حيث ضربت البطالة جذورها عميقا بسبب الاهمال والتهميش واللامبالاة من قبل الأنظمة التي حكمت البلاد، سواءً النظام السابق اوالنظام الحالي على حد سواء، والتي شهدت موجة تظاهرات احتجاجا على تراجع مستويات العمل ومطالبة بالتعيين وتوفير فرص العمل لمئات الالاف من ابناء هذه المحافظات، ابتداء من محافظة البصرة وهي قلب العراق الاقتصادي والتي تحملت من اهوال الحروب ما لم تتحملها غيرها من المدن.
ان الحديث عن البطالة في العراق يقودنا الى البحث عن اسباب هذه البطالة، وتجدر الإشارة الى تداخل هذه الاسباب وتشابكها لاربع عقود تبدلت خلالها النظام السياسي وتعاقبت الحكومات، ولكن بقيت المشكله تتفاقم وبدون حلول موضوعية، ويمكن تلخيص هذه الاسباب بما يلي .
1. الحروب المتتالية التي خاضها العراق منذ عام 1980 وما تبعها من حصاراقتصادي، اضعف البنى التحتية وقيد العمل في الكثير من الوزارات والدوائر الإنتاجية، بما انعكس سلبا على واقع العمل في العراق.
2. الاداء الاقتصادي المتراجع، وضعف القدرة على تحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي القادر على استغلال وتشغيل الايدي العاملة العراقية.
3. الاعمال الإرهابية والتخريبية التي عطلت الكثير من المشاريع، وانعكست سلباً على المناخ الاستثماري حيث لم تعد البيئة مشجعة للمستثمر الداخلي والخارجي على حد سواء في ظل غياب متطلبات الامن والاستقرار.
4. ضعف السياسة التشغيلية في العراق، وفشلها في توجيه العمل لاعادة اعمار العراق، لخلق فرص عمل جديدة للأيدي العاملة الداخلة في السوق والتي تقدر بـ 250000 يد عاملة سنويا.
5. النمو السكاني المتزايد، ففي عام ١٩٧٧ قدر عدد سكان العراق بقرابة ١٢ مليون بينما في عام ٢٠١٧ قدر سكان العراق 37 مليون دون ان يكون هناك خطة موضوعيه لاستيعاب هذه الزيادات، وبما يخدم واقع العمل في العراق.
6. تفشي الفساد المالي والإداري، والذي نخر بنية الدولة العراقية وتسبب في ضياع مئات المليارات بدون اي انجاز حقيقي، حيث قدرت الموازنات منذ عام 2003 حتى الان تريليون دولار ،انفق معظمها على مشاريع وهمية لها اسم وليس لها اثر.
7. السبب الرئيس والذي آثرت ان اجعله في آخر القائمة، وان لم يكن آخر الأسباب، وهو الطبيعية الريعية للاقتصاد العراقي، حيث تعتمد البنيه الاقتصادية العراق على استخراج وبيع النفط الخام، معتمدة عليه بشكل كلي في تمويل الموازنة العامة للدولة، دون الالتفات الى باقي القطاعات حيث يساهم القطاع النفطي في الناتج المحلي الاجمالي بقرابة 70 في المائة من الناتج الكلي، في حين يشكل القطاع الزراعي 6,5 ويشكل القطاع الصناعي قرابة 1,5‏ وتشكل باقي القطاعات ٢٢ في المائة من الناتج الكلي، اي بمجموع ٣٠في المائة من الناتج المحلي الاجمالي في مقابل الانتاج النفطي والذي يشكل بمفرده ٧٠في المائة من الناتج المحلي، مع ملاحظة ان القطاع النفطي يوصف بانه قطاع كثيف رأس المال، ولا يوظف سوى 2 في المائة‏ من المجموع الكلي للعمال العراقية، واما باقي الـ 98 في المائة‏ من باقي العمالة فهي نصيب باقي القطاعات، والتي تعتبر كسولة وليس لها اثر حقيقي في الواقع الاقتصادي.
ان النقاط على تمثل خلاصة الاسباب الرئيسة للبطالة، والتي تداخلت مع الحياه اليومية للمواطن حتى اصبحت جزءا من واقعه المعاش، فالعامل والكاسب وارباب العمل الحر وحتى الموظفين الحكوميين اعتادوا على دوي الموازنات الانفجارية ولكن دون طائل، ودون ان يكون هناك واقع ملموس لهذه الموازنات، في الوقت الذي اثقلت جدران بيوتنا الشهادات المعلقة لشباب عاطلين بلا عمل.
ان الاصوات المتعالية للمتظاهرين ايقظت الحكومة على واقع مرير، قد ينقلب الى خطر يهدد وجود النظام القائم ذاته اذا لم تلب مطالب ابناء المحافظات التي ملت البطالة وتعاني الجوع والفقر.
ان الحلول الحكومية لهذه المطالبات المتعلقة بالبطالة يمكن وصفها بأنها حلول آنية ومرحلية، ولا يمكن اعتبارها حلولا جذرية، حيث اصدرت الحكومة العراقية تعليمات بفتح ابواب التعيين على حركة الملاك المصادق عليها لغاية نهاية عام 2016 والتي قد تصل الى عشرات الالاف من الفرص، كما وأصدرت الحكومة المركزية قرارا يلزم الشركات العاملة في العراق بتشغيل 50 في المائة من العمالة العراقية ضمن مشاريعها العاملة عليها، وغيرها من الحلول التي قد تمكن الحكومة من تجاوز الازمة الحالية بشكل آني، ولكنها لن تكون حلولا حقيقية لمشكلة البطالة في العراق، حيث ان عدد العاطلين المسجلين يقدر بـ 650 الف ولا يشمل هذا الرقم غير المسجلين وهم اضعاف الرقم السابق، وان الاعتماد على تعيين الشباب العاطلين ضمن الملاك الحكومي لايمكن ان يغطي سوى نسبة ضئيلة من العدد الكلي، وحتى لو تمكنت الحكومة من توفير التمويل المالي لهذه الاعداد فماذا عن السنوات المقبلة والزيادات المستمرة للايدي الداخلة الى سوق العمل، لذا يجب وضع حلول حقيقية تتسم بالعمق والجدية، ضمن خطط متوسطة وطويلة الأمد تعمل على تغيير واقع العمالة في العراق، وان هذه الحلول متنوعة بتنوع أسبابها ولكن يمكن اختصارها بمايلي.
• توجيه نسبة كبيرة من الموازنة العمومية لدعم قطاعات الزراعة والصناعة ومشاريع البنى التحتية لتوفير فرص عمل للعاطلين.
• تشجيع وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية ووفق ضوابط تلائم ظروف الاقتصاد العراقي لهدف استيعاب اكبر عدد من الشباب العاطلين.
• دعم القطاع الخاص لخلق المنافسة بينه وبين القطاع الحكومي لجذب المزيد من الايدي العاملة وتخفيف الضغط عن التعيين الحكومي.
• المحاربة الجادة والحقيقية للفساد المالي والإداري والذي استنزف الثروات الوطنية واثرى افراد وعوائل محددة على حساب الملايين من الكادحين والعاطلين.
• كبح لجام الاستيراد المفتوح والذي انهى أي وجود للصناعة والزراعة المحلية ووضع اليات وشروط صارمة لعملية الاستيراد وبما تخدم الواقع الزراعي والصناعي المحلي.
• تهيئة الدعم النقدي والتنفيذي وتطوير برامج الاستصلاح الزراعي وبما يؤهلها لاستيعاب اعداد كبيرة من العاطلين.
• توزيع العمل بشكل عادل يستند الى أسس علمية وواقعية بين القطاعات الإنتاجية المختلفة بحيث يتم سحب فائض العمالة من القطاعات التي تعاني من فائض وإعادة استخدامها في القطاعات التي تعاني من نقص في الايدي العاملة.
• التنسيق بين وزارات التعليم العالي والتربية والتخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية والمالية بخصوص خلق حالة من التوازن بين مخرجات التعليم ومتطلبات السوق.
************

ص7
اليوم.. منتخبنا الوطني يلاقي الكويت ودياً

خاص – طريق الشعب
في أطار تحضيرات المنتخبين لبطولة كأس الأمم الآسيوية في الإمارات مطلع العام المقبل 2019 يلتقي اليوم الاثنين منتخبنا الوطني بكرة القدم مضيفه المنتخب الكويتي في تمام الساعة السادسة بتوقيت العاصمة بغداد.
المدير الإداري للمنتخب باسل كوركيس، قال في حديث صحفي إن صفوف الفريق الوطني اكتملت بانضمام 23 لاعباً، والجميع جاهز للمباراة. وأشار باسل، إلى أن المنتخب العراقي أنهى مرانه مساء أمس، تحضيرا لودية الكويت، وهي المباراة الأولى للمدرب الجديد السلوفيني كاتانيتش.
وأوضح أن المباريات التجريبية والتدريبات المتواصلة ستوضح الصورة للمدرب، عن قدرات لاعبي المنتخب.

*******
مدير التراخيص: أشخاص تعمدوا إفشال عمل اللجنة لتعارضها مع مصالحهم الشخصية
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير دائرة التراخيص في اتحاد الكرة سيف عادل القصاب، أن مشادة كلامية مع احد أعضاء الاتحاد دفعته للاستقالة من منصبه، مبيناً أن عددا من الأشخاص في الاتحاد تعمدوا إفشال عمل لجنة التراخيص لتعارضه مع مصالحهم الشخصية.
وقال القصاب في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب": إن "الضغوطات كانت كبيرة جداً على عمل التراخيص ووصلت إلى حد المشادة الكلامية مع احد أعضاء الاتحاد للأسف".
وأوضح أن "هناك أشخاصاً تعمدوا إفشال عمل التراخيص، من اجل مصلحة أنديتهم لأنهم لم يستطيعوا انجاز ملف التراخيص"، مبيناً أن "اغلب الأندية لا تستطيع تطبيق المعايير الخمسة الرياضية والبنى التحتية والإدارية والقانونية والاهم المالية".
وأضاف، "قدمت مقترحاً لرئيس الاتحاد، بأن تطبق التراخيص في السنة القادمة، على الأندية التي ترغب بالمشاركة الآسيوية فقط ونلغي تطبيقها على الدوري المحلي".
وبين بالقول، "يحز في أنفسنا حين نحضر ورشات عمل الاتحاد الآسيوي ونشاهد باقي الاتحادات كيف تعمل وتطبق التراخيص، لأننا ندرك كم نحن متراجعون الى الخلف".
وأكمل: "على سبيل المثال فإن مدير تراخيص الاتحاد القطري شخص ايرلندي ومعه سيدة صينية، أما الإمارات واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية فعمل هذه الاتحادات على مستوى آخر".
وأشار إلى أن "الاتحاد الياباني طبق التراخيص على ٧٤ نادياً، في حين نحن طبقنا على 20 نادياً واغلبها لم تنجز بالشكل الصحيح"، مؤكداً أن "ناديين فقط كانا يستحقان الحصول على العلامة الكاملة في انجاز ملف التراخيص وهما ليسا من الأندية الجماهيرية".
وأكمل حديثه قائلاً: "سهلنا أمر العديد من الأندية بسبب الضغوطات التي مورست ضدنا، لكن الاتحاد الآسيوي سيكتشف العديد من الأخطاء مثل ما حدث مع نادي الزوراء، لأنه سيدقق جميع الملفات التي رفعها النظام وخاصة المعايير المالية لان جميع الأندية لا تعرف كيف تنظم ميزانيتها".
واستطرد بالقول: "حين حضرت ورشة عمل تخص دوري الأبطال في الأردن، الاتحاد الآسيوي أعطانا نماذج من الاتحاد الأردني مكتوبة باللغتين الانكليزية والعربية كي تعمل عليها الأندية، لكن للأسف أنديتنا لا تقرأ وتستنسخ وتطبع الكلام مباشرة لأنهم لا يأخذون الموضوع على محمل الجد".
وزاد بالقول، "من المفترض أيضاً أن لا يشارك الميناء في الدوري الممتاز الموسم المقبل، لكن الاتحاد تدخل وسيتم إشراكه في المسابقة كما حدث مع الأندية الأخرى".
وأضاف: "لو كان الاتحاد مهتم بعمل لجنة التراخيص لكان أيد قرار اللجنة بإنزال الميناء إلى الدرجة الأولى، لكنه للأسف لم يفعل ذلك وبالتالي فأن اللجنة لن يكون لها أي قرار ولن تستطيع فرض احترامها على الأندية".
وأوضح: "كنا نأمل بأن نأتي بشيء جديد ومهم يحدث نقلة للرياضة العراقية، لكن اغلب أعضاء الاتحاد لا يرغبون بذلك كونه لا يتناسب مع مصالحهم الشخصية، لذلك حاولوا بكل الطرق أن يفشلوا عمل التراخيص ونجحوا في ذلك".
وتابع، "عملنا بجد حتى استطعنا أن نطبق النظام بالعدل على جميع الأندية، لكن للأسف يتدخل احد أعضاء الاتحاد في عملك ويهدم كل ما بنيته ولكننا لا نستطيع مناقشته، لأننا موظفون ونعمل تحت إمرته".
واختتم القصاب حديثه بالقول، "جلست مع لجنة التراخيص الجديدة وقمت بتوجيههم على العمل، حيث رسمت لهم خارطة الطريق، بالرغم من عدم تسلمي مخصصاتي المالية كمدير للتراخيص منذ آذار الماضي، وهذا الأمر كان له دور أيضاً في تقديم استقالتي لرئيس الاتحاد من اجل التفرغ للعمل في قسم العلاقات".

*******
سلة الاخبار...
اتحاد غرب آسيا يؤكد إقامة نسخته التاسعة في العراق

بغداد – طريق الشعب
أكد اتحاد دول غرب آسيا لكرة القدم، أن بطولته التاسعة للرجال ستقام في العراق العام المقبل.
وقال أمين سر الاتحاد صباح رضا في بيان إن "اتحاد غرب آسيا أكد في اجتماعه الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، برئاسة الأمير علي بن الحسين، إقامة بطولة غرب آسيا التاسعة للرجال في العراق، خلال العام المقبل، على أن يتم إرسال دعوة إلى الأعضاء لاجتماع فني للتشاور على مكان ووقت البطولة". وأضاف أن "اتحاد غرب آسيا قرر فرض رسوم انضمام قدرها 15 ألف دولار، فضلا على رسوم سنوية لاشتراك الأعضاء قدرها 10 آلاف دولار، وفرض عقوبة مبلغ 50 ألف دولار على العضو المنسحب من أي بطولة، أو في حالة عدم المشاركة ببطولة الرجال، على أن تسقط العضوية في حالة عدم مشاركة العضو في بطولة واحدة في السنة من بطولات الاتحاد المختلفة".
ودرس اتحاد غرب آسيا، اعتماد استراتيجية لدعوة منتخبات من خارج المنطقة للمشاركة في المسابقات، من أجل تعزيز تلك المسابقات، وزيادة التعاون مع عدد من الدول الآسيوية. كما بحث مع شركة تضامن، إبرام عقد تسويقي لبطولات الاتحاد فئة الرجال خلال الفترة المقبلة، وتم الاطلاع على مخرجات اللجنة الثلاثية لمقترحات التعديل على النظام الأساسي ونظام الانتخابات.

حيدر عبد الرزاق: معسكر الطلبة
في الأردن كشف مستوى اللاعبين

بغداد - حسين الحلفي
أكد مشرف فريق الطلبة وعضو الهيئة الإدارية حيدر عبد الرزاق، عن جاهزية فريقه لخوض غمار مسابقة الدوري الممتاز والذي من المقرر أن ينطلق خلال الأسبوع المقبل.
عبد الرزاق أكد في حديث لـ"طريق الشعب": ان الاستعداد لبطولة الدوري متواصل خلال معسكر الفريق المقام حالياً في الأردن، مشيراً في الوقت ذاته إلى سعي الإدارة وجميع القائمين على نادي الطلبة للظهور بالشكل المطلوب وإسعاد الجماهير غايتنا.
وأضاف: ان معسكر الأردن كان مفيداً بالنسبة للمدرب يحيى علوان والكادر المساعد في كشف مستوى اللاعبين من الناحية البدنية والفنية والتكتيكية وقد عمل المدرب على تصحيح بعض الأخطاء التي وقعنا بها خلال المباريات الودية التي خاضها الفريق أمام كل من شباب المنتخب الأردني وأمام أندية الجزيرة والأهلي حيث خسرنا أول مواجهة أمام منتخب الشباب وحققنا الانتصار في آخر مواجهتين. واختتم: شعارنا في الفترة المقبلة هو إعادة وهيكلة الأنيق وإعادته إلى الواجهة ومكانته المعهودة وسنعمل على تصحيح الأخطاء وتحقيق الانتصارات للعودة إلى المسار والسكة الصحيحة في الدوري الممتاز.


*********
بوغبا يفضل ميسي
على كريستيانو رونالدو
متابعة – طريق الشعب
قالت تقارير صحفية إنجليزية، السبت، إن ليونيل ميسي، نجم برشلونة، يرجح كفة النادي الكتالوني، في سباق التعاقد مع لاعب مانشستر يونايتد، بول بوجبا.
وذكرت صحيفة "ميرور"، أن بوجبا يريد اللعب إلى جانب ميسي، أكثر من مرافقة كريستيانو رونالدو في يوفنتوس، الساعي أيضا لاستعادة نجمه الفرنسي السابق.
وأُثير الكثير من الجدل في الآونة الأخيرة، حول مستقبل بوجبا، بالنظر إلى علاقته المتوترة مع مدربه في اليونايتد، جوزيه مورينيو.
وكان بوجبا قد أدلى بتصريح سابق، قال فيه: "ميسي يجعلني أحب كرة القدم، سيكون دائما قدوتي كلاعب وشخص".


*********
منتخب الناشئين يعسكر في قطر استعداداً لكأس آسيا
بغداد – طريق الشعب
دخل منتخب الناشئين معسكرا تدريبا في العاصمة القطرية الدوحة اعتبارا من يوم السبت ولغاية الثامن عشر من الشهر الحالي، استعدادا للمشاركة في بطولة كأس آسيا للناشئين والمقرر أقامتها أواخر الشهر الحالي في ماليزيا‌‏، بعد أن وضعته القرعة في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية واستراليا وأفغانستان. ويعتبر معسكر قطر البوابة الأخيرة التي سيدخل منها منتخبنا للناشئين إلى بطولة كأس آسيا، والتي ‏سيفتتح مشاركاته فيها بمواجهة منتخب أفغانستان في الرابع والعشرين من الشهر الحالي. وقال مدرب منتخب الناشئين فيصل عزيز في بيان لاتحاد الكرة إن "المعسكر التدريبي الذي سيقام في قطر يعتبر محطة مهمة وجيدة من أجل الاستعداد إلى بطولة آسيا، خصوصا انه يعتبر المعسكر الأول الذي يدخله المنتخب بعد مشاركته في بطولة غرب آسيا وتعذر إقامة معسكر تدريبي داخلي أو خارجي والاكتفاء بإقامة التدريبات". وسيخوض المنتخب عددا من المباريات ‏مع الأندية القطرية ‏بعد التنسيق ما بين الاتحاد العراقي والاتحاد القطري، ومن المؤمل أن يستمر معسكر المنتخب لغاية الثامن عشر من الشهر الحالي على أن يغادر إلى كوالالمبور في التاسع عشر للمشاركة في النهايات حسب قوانين البطولة والتي توجب تواجد المنتخبات الوطنية قبل يومين من انطلاق مبارياتهم في ‏النهائيات". وكانت لجنة من وزارة الداخلية أشرفت على تدقيق أعمار اللاعبين بشكل دقيق على مدار أكثر من شهر، لتستقر تشكيلة المدرب فيصل عزيز على القائمة النهائية والبالغة 22 لاعبا في حين تم استبعاد عدد كبير من اللاعبين".

***********
موراي وساندز يتوجان بلقب الزوجي المختلط لأمريكا المفتوحة
متابعة – طريق الشعب
تمكن البريطاني جيمي موراي، من الدفاع عن لقبه في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس في منافسات الزوجي المختلط، وذلك بعد فوزه رفقة الأمريكية بيثيان ماتيك ساندز على كل من البولندية أليسيا روزولوسكا والكرواتي نيكولا مكتيتش في النهائي بنتيجة (2-6) و(6-3) و(11-9).
وتوج موراي بالتالي بلقبه الرابع في منافسات الزوجي المختلط بالبطولات الأربع الكبرى والسادس بشكل عام في منافسات الجراند سلام.
بينما توجت ماتيك ساندز بلقبها الثامن في البطولات الكبرى والأول منذ الإصابة المروعة التي تعرضت لها في بطولة ويمبلدون عام 2017.
ولعب موراي إلى جانب ساندز للمرة الأولى في مسيرتهما الاحترافية وحظيا بدعم كبير في النهائي من قبل الجماهير الأمريكية.
وأجهشت ساندز في البكاء عقب نقطة التتويج باللقب، ومن ثم بكت من جديد عند سؤالها عن شعورها بعد الإصابة التي تعرضت لها في ويمبلدون.
ومن جانبه قال موراي عقب التتويج باللقب: "امتلكت موهبة كبيرة في اختيار الرفيقة المناسبة لي في المنافسات، حظيت بأسبوعين جيدين للغاية، وكانت الأمور تسير عكسنا اليوم، ولكننا قاتلنا للعودة في المباراة".
أما ساندز فقالت عقب المباراة: "هذا فوز عاطفي للغاية بالنسبة لي، فبعد فشلي في الخروج من محنة العام الماضي، أجد نفسي الآن أتوج بهذا اللقب، فلا يهم ما يقوله أي شخص لك، فيمكنك القيام بأي شيء ما دمت تضع هدفا محددا لنفسك".

*********
في مباراة مصر والنيجر: أجيري يخلص الفراعنة من أشباح كوبر
متابعة – طريق الشعب
طرد المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، أشباح المدرب السابق هيكتور كوبر، وحطم كل أفكاره الدفاعية التي سيطرت على الفراعنة في آخر عامين بشكل واضح، وكانت مثار انتقادات واسعة.
وحصد أجيري فوزا كبيرا بستة أهداف نظيفة، وأمتع الجماهير المصرية بعرض جيد للغاية لن يكون من المؤكد معيارا لتقييم أداء المنتخب خاصة مع تواضع أداء النيجر دفاعا وهجوما. ولكن بصمات أجيري الفنية والخططية ظهرت بوضوح في مباراة النيجر. ويستعرض في التحليل التالي أبرز البصمات الفنية التي أظهرها أجيري وكيفية اختلاف الأداء عن عهد هيكتور كوبر.

تغييرات خططية

أجرى المدرب المكسيكي تغييرات خططية في طريقة لعب الفراعنة من 4-2-3-1 التي كان يعتمد عليها كوبر باستمرار إلى 4-3-3.
وتحولت طريقة اللعب إلى 3-4-3 في بعض الأوقات من خلال التوظيف الجديد لعلي غزال الذي كان يربط بين خطي الدفاع والوسط ويساهم في بناء الهجمات بصورة جيدة.

دور صلاح

من المؤكد أن صلاح يبقى النجم الأبرز في تشكيلة منتخب مصر والأكثر تأثيرا وفاعلية رغم إهداره ضربتي جزاء في المباراة. واختلف أسلوب صلاح مع مرور الوقت في عهد أجيري إلى صانع ألعاب يساهم في صناعة الأهداف بالتمرير لمحمود حسن تريزيجيه الجناح الأيسر، بجانب صناعته هدفين لمروان محسن وصلاح محسن. وأصبح دور صلاح مختلفا مع أجيري بعكس كوبر الذي كان يعتمد على صلاح كلاعب ينهي الهجمات ويستفيد من سرعاته فقط.
فاعلية هجومية

أظهر منتخب مصر فاعلية هجومية واضحة في مباراة النيجر بدليل تسجيل 6 أهداف وإهدار أكثر من 6 أخرى. وساعد أجيري في هذا الأمر التواضع الفني لمنتخب النيجر على مدار المباراة، ووجود مساحات شاسعة في أداء النيجر دفاعيا بشكل كبير. وبعد غياب طويل، نجح رأس الحربة في منتخب مصر في هز الشباك بعدما ابتعد المهاجم الصريح عن التسجيل في مباريات المنتخب في عهد كوبر.

المبالغة مرفوضة

ما زال منتخب مصر يعاني من بعض السلبيات ظهرت في مباراة النيجر خاصة في الشوط الثاني منها ضعف الارتداد الدفاعي للأجنحة الهجومية كما عانى من الاختراق في العمق في بعض المحاولات مع تراجع الأداء بجانب إهدار الفرص المستمر من جانب محمود تريزيجيه.

**********
ص 8

الثورات العربية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الثورات العربية: عسر التحول الديمقراطي ومآلاته"، من تأليف مجموعة من الباحثين.
يضم الكتاب قراءات من واقع التجربة الثورية العربية وتحولاتها، ويتطرق إلى "مأزق الدولة التسلطية في تجربة الثورات العربية"، والتحولات الاجتماعية – السياسية الناتجة عن تلك الثورات.
يقع الكتاب في 880 صفحة من القطع المتوسط.


***********


آخر الكلام...
ملف منزوع العنوان

أتصور، أو أتخيل (والخيال لا يعاقب عليه القانون)، أنّ الى جانب المسؤولين الذين تعاملوا أو يتعاملون الآن مع أزمة البصرة، ملفاً عليه آثار الغبار، وبضع دمغات لكعوب كؤوس الشاي التي شُربت بعد وضعها فوقه. ملفا انمحي عنوانه منذ زمن وصار له اسم رمزي. مرّة يسموّنه بالأرقام، ومرّة يسمّونه بالكنية.
هذا الملف فيه ما يجعله ساخنا حتى في ليالي الشتاء الباردة. أمّا في الصيف، فتكاد الأيادي لا تمر قربه إلّا ولسعتها حرارته.
ملف في فصول عدّة؛ الأول ضاع في متاهات العشائر التي تقتني السلاح، وتتحارب في ما بينها، حتى ضاع اسم الفصل نفسه. والثاني تتكدس فيه مئات الآلاف من طلبات الشباب ومستنسخات وثائقهم الشخصية، وهم يبحثون عن(تعيين). فقد جاءوا الى الدنيا وهم لا يعرفون مساراً آخر للعمل سوى أن تكون موظفاً أو شرطياً أو حارس أمن عند الحكومة. هذا التاجر الكبير جداً، الذي ابتلع السوق واحتكرها لأنه (أب) للجميع. وحينما احتكر، ميّز بين أبنائه، فهؤلاء مفضّلون، وأولئك مُبعدون. ملف البطالة نقش اسمه على الأرصفة التي وقف عليها آلاف الشباب لآلاف الساعات الحارقة، وهم ينتظرون أن يستلم أحد ملفاتهم.
ثم سمعوا أن فلانا عيّن فلانا مقابل رشوة قدرها كذا. ثم رأوا بأعينهم أن الثروة التي احتكرتها السلطة الأبوية، لم تذهب الى الأبناء، وانما يتمتع بها القليل القليل من المحظوظين، ويتداولها القليل القليل من المتنفذين.
ثم راحوا يعملون في الأسواق لعل الرزق يأتيهم أو يسعون إليه، فوجدوه شحيحاً ، لا ناتج فيه. لا (فائض قيمة) يتحقق من عربانة الركي، أو عربانة اللبلبي أو بيع الماء(RO). وفائض القيمة، هو الربح الذي يتحقق من إنتاج منتجٍ يضيف شيئاً الى سوق العمل، ويتسبب في تحريكها إيجاباً. هؤلاء الأجَراء بلا أجرة، العاطلون، الباحثون أبداً عن عمل، الباحثون عن حياة كريمة (يصفها الدستور في المادة 22/أولاً). هؤلاء لهم (حق) .. لكن سيرة السلطة معهم تقول: إن(الحق) نادراً ما يُعطى لكم، وليس عليكم إلّا أن (تأخذوه) .. فأي الفرضيتين عليهم أن يصدّقوا؟ وعد الدستور أم التجربة المريرة مع السلطة التي لها من العمر 15 عاماً؟
لو كنت مكان هؤلاء .. لاحترت فعلاً.

قيس قاسم العجرش

**********

جولة إعلامية في الشامية

الشامية – طريق الشعب
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، أخيرا، فريقا جوالا جاب شوارع القضاء وأسواقه.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من بلاغ الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب، المنعقد في 9 آب الماضي، وتبادل معهم أطراف الحوار حول ما تضمنه البلاغ من قراءات للظروف السياسية والاقتصادية والأمنية في البلد.

**********
طاولة "طريق الشعب" في الكرادة
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
نظمت لجنة الشهيد شريف فرج الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في "ساحة عقبة بن نافع" بمنطقة الكرادة وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، وتبادل معهم الحديث حول التظاهرات الجماهيرية التي تشهدها مدينة البصرة، وموقف الحزب منها، ورفضه لأساليب العنف الموجهة ضد المتظاهرين السلميين.
كما تطرق كادر الطاولة في حديثه مع المواطنين، إلى المطالب المشروعة التي تقدم بها المتظاهرون في مختلف محافظات البلد، وإلى دور الحزب في الحراك الجماهيري، ووقوفه إلى جانب أبناء الشعب من الفقراء والكادحين والمطالبين بحقوقهم العادلة.

************

شبيبة المثنى تتضامن
مع أبناء البصرة
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة المثنى، عصر الجمعة الماضية، وقفة تضامنية مع شباب البصرة المتظاهرين ضد الفساد وتدهور الخدمات.
الوقفة التي شهدها كورنيش مدينة السماوة، تضمنت إلقاء كلمات تضامن مع البصريين، وأهازيج وطنية تغنت بحب العراق، وأدانت استخدام العنف والرصاص الحي والغاز المسيل للدموع ضد متظاهري البصرة، والذي أسفر عن استشهاد وجرح العديدين.
وكانت لمسؤول فرع الاتحاد وسيم طالب كلمة في الوقفة، سلط فيها الضوء على التظاهرات المطلبية التي تشهدها مدينة البصرة وبقية المحافظات، وندد بالقمع العنيف الذي واجهت به قوى الأمن المتظاهرين العزل، معربا عن استنكار الاتحاد لصمت الجهات الحكومية ازاء مطالب الجماهير المشروعة.
وشهدت الوقفة قراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء الشباب، الذين نددوا في قصائدهم بالفساد والفاسدين وأساليب القمع المستخدمة ضد المتظاهرين.

************

المباشرة بصيانة
قاعات المتحف الوطني
بغداد – طريق الشعب
باشرت دائرة الصيانة والحافظ على الآثار في الهيئة العامة للآثار والتراث، أخيرا، أعمال صيانة في عدد من قاعات المتحف الوطني.
ووفقا لمدير عام الدائرة اياد حسن حمزة، فإن الأعمال شملت القاعتين الإسلاميتين الأولى والثانية، وأجزاء من القاعتين الحضرية والآشورية. وتضمنت طلاء الجدران، وتغليف جدار "مشهد العرس" في القاعة الحضرية بحجر المرمر، فضلا عن إعادة تأهيل أرضية مدخل المتحف، وتعبيدها بـ "الشتايكر المقرنص".
وأضاف حمزة أن الدائرة تسعى إلى إنجاز أعمال الصيانة في المتحف الوطني وبقية متاحف العراق ومواقعه الأثرية والتراثية، رغم الصعوبات المالية التي تواجهها، والتي تتمثل في قلة التخصيصات.

***********

احتفاء بأديبات العراق
و"عيون إنانا"
بغداد - تضامن عبد المحسن
عقد "منتدى العراقية" الثقافي في بغداد، الأربعاء الماضي، جلسة ثقافية احتفاء بصدور الجزء الأول من كتاب "عيون إنانا" الذي يضم نصوصا لعدد من الأديبات العراقيات.
حضرت الجلسة مًعدّة الكتاب الذي صدر بالعربية وترجم إلى الألمانية والفرنسية، الصحفية الألمانية بيرغت سفنسون، إلى جانب جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين من كلا الجنسين. فيما أدارت الجلسة القاصة عالية طالب، واستهلتها موضحة ان الصحفية سفنسون كانت قد زارت العراق عام 2010، وبادرت إلى إطلاق مشروع ثقافي تحت عنوان "مشروع إنانا الثقافي"، تضمن في بدايته طباعة كتاب أدبي بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب.
وتابعت قائلة ان الصحفية الألمانية لاحظت بعد طباعة الكتاب، انه خال من أي نص لكاتبة عراقية، ما دعاها إلى جمع نصوص للعديد من الكاتبات، من داخل العراق وخارجه، وطباعتها في كتاب بعنوان "عيون إنانا".
ولفتت مديرة الجلسة إلى ان الصحفية سفنسون، نظمت بعد صدور الكتاب، العديد من الورش الأدبية لكاتبات عراقيات شابات في بغداد والمحافظات الأخرى، ممن لم يجر تسليط الضوء على نتاجاتهن، موضحة انه تم فرز نصوص الكاتبات المشاركات في الورش واختيار المتميز منها من قبل لجنة تحكيم مخصصة، لغرض طباعتها في الجزء الثاني من كتاب "عيون إنانا".
من جانبها قالت الصحفية الألمانية ان الجزء الأول من الكتاب ضم نصوصا تتناول الواقع الاجتماعي في العراق بعد 2003، مشيرة إلى ان الكتاب العراقيين يواجهون تحديات في طباعة نتاجاتهم، ما دعاها إلى التعاون مع "معهد غوته" الألماني لغرض طباعة كتاب يضم نصوصا لكاتبات عراقيات.
وأضافت قائلة انها تطمح إلى نقل صوت الكاتبة العراقية إلى الخارج، مبينة ان "معهد غوته" عقد جلسات ثقافية في غالبية المدن الألمانية وفي العاصمة الفرنسية باريس، حول كتاب "عيون إنانا".
ونوهت الصحفية الألمانية بأن الجزء الثاني من الكتاب، سيصدر في تشرين الثاني المقبل، وسيجري تقديمه في جلسات تعريفية تعقد في بغداد وأوربا، لافتة إلى انه من الممكن أن يترجم للاسبانية والانكليزية بالاضافة إلى الفرنسية والألمانية.

************

اختتام فعاليات ملتقى الرواية الثالث في البصرة
البصرة – طريق الشعب
اختتمت أول أمس السبت في مدينة البصرة، فعاليات ملتقى الرواية الثالث – دورة الروائي محمود جنداري، التي انطلقت الجمعة الماضية تحت شعار "الرواية العراقية.. الراهن والتحولات"، بمشاركة جمع من الأدباء والكتاب من مختلف محافظات العراق.
تضمن الملتقى الذي نظمه اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، جلسات نقدية وتقديم دراسات وشهادات روائية.
افتتح الملتقى بكلمة ألقاها الشاعر كاظم الحجاج، أعقبتها كلمة باسم وزير الثقافة فرياد رواندزي، ألقاها مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية آوات حسن أمين. فيما ألقى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر إبراهيم الخياط كلمة خاطب فيها أبناء البصرة المتظاهرين ضد الفساد وتردي الخدمات قائلا "يا أهلنا.. أيها المكتوون والرافضون والمتظاهرون.. تمسكوا بمطالبكم الحقة المشروعة السلمية ولا طلب أحقّ وأكثر مشروعية وشرعية ودستورية من توفير الماء الصالح للشرب، تمسكوا ونحن معكم، والعراق كله معكم".
بعدها ألقيت كلمتان من قبل الناقد علي الفواز، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة د. سلمان كاصد.
الملتقى الذي انطلقت أعماله بافتتاح المعرض التشكيلي السادس للفنانة عادلة فاضل الإبراهيمي، ناقش خلال يوميه خمسة محاور نقدية، هي: واقع الرواية العراقية في راهنها وتحوّلاتها، وفاعلية الأجناس السردية، والرواية النسوية، ورواية الرحلات، والرواية والسينما. كما احتفى بسيرة ومنجز الروائي الراحل محمود جنداري.
كذلك تخللت أعمال الملتقى قراءة شهادات روائية من طرف عدد من الروائيين، الذين شكلت تجاربهم علامات بارزة على خارطة المشهد الروائي العراقي.
وفي البيان الختامي للملتقى، الذي ألقاه الروائي عبد الستار البيضاني، أكد المشاركون ان "انتظام أعمال الملتقى في هذه الظروف، يمثل وعياً عالياً بالمسؤولية الثقافية، وتحدياً لواقعها وتداعياتها، وإصراراً على أهمية حضور المثقف العراقي في اللحظة الوجودية الفارقة للتعبير عن الانتماء والوفاء والالتزام، وفي الدفاع عن الحق في الحرية والعيش الكريم".
كما أكدوا تضامنهم مع "أدباء محافظة البصرة الذين أصروا على انعقاد هذا الملتقى إيماناً منهم بأن المثقف البصري والمثقف العراقي بشكل عام، هما صنّاع أسئلة، وهما في الواجهة دائماً لاستشراف مستقبل عراقي يضع نصب العين الثقافة صناعة وإبداعاً وموقفاً وتأسيساً، لرفد مسيرة التقدم والبناء الديمقراطي، ودعماً لكل مطالب البصريين في تظاهراتهم السلمية، وفي سعيهم لحياة آمنة كريمة في مدينة كانت عنواناً تاريخياً للتطوّر والرقي والعمران والمعرفة".
نعم للبصرة وكلا للخراب

"أنت يا بصرتنا دليلُ بقائنا أمسِ واليومَ وغداً.. وباسم الجواهري واتحاده الكبير.. اتحاد أدباء العراق، أحييكِ يا سرّ بقائنا، وأنقلُ لكم تحياتِ قيادة اتحادنا وأعضائه كافة..
وباسمهم أحيي البصرة الهادرة التي مثلها لا عين رأت ولا أذن سمعت فبين المدائن هي الأحبّ الأحنّ الأرق الأطهر الأقرب، أحيي البصرة المترعة بالمراقد والمنائر والشناشيلات والثورات والانتفاضات والملاحم الوطنية والثقافية، أحيي البصرة الحيّة.
كما أحيي وأشكرُ اتحاد أدباء البصرة... له نقدّم تحية احترام وتقدير وامتنان، ولا غرو فَمَن غير البصرة تتجرأ وتعقد مهرجانات استثنائية، مرة للرواية ومرة لقصيدة النثر، ومرات بيافطة المربد العظيم، ونبارك للبصرة الكبيرة اهتمامها بالرواية لدرجة عقد ملتقيات متسلسلة عنها بعد أن صارت باستحقاق جنس العصر وبعد أن صارت الناس تجد متعتها في الرواية لأنها تصور واقعا - حقا وافتراضيا - مكتظا بالإثارة والتشويق والتخيل والسرد والصور والعلاقات واللغة الساحرة، وصار الروائي خالقا صديقا بعد أن فقدت الحياة الحقيقية حلاوتها.
أيها المحتفلون الأكارم..
يا أهلنا.. أيها المكتوون والرافضون والمتظاهرون..
تمسكوا بمطالبكم الحقة المشروعة السلمية ولا طلب أحقّ وأكثر مشروعية وشرعية ودستورية من توفير الماء الصالح للشرب، تمسكوا ونحن معكم، والعراق كله معكم.
( ... )
أيها الجمع البصري العراقي المثقف الحبيب المهيب..
نحييكم ونكرر القول الحقّ:
نعم للمطالب وكلا للحرق والحرائق
نعم للبصرة وكلا للخراب
نعم ونعم وسلامٌ على البصرة وعلى شهداء هبّتها الشعبية ومنتفضيها ومثقفيها وأدبائها وأهلها اللاأطيّب منهم ومن تمرها وحنائها وملحها حتى..
أنحني لجمالك ونضالك وصبرك الالهي يا بصرتنا يا لؤلؤة الخليج وبندقية العراق ومدرسة العراقيين..
بردا وسلاما عليك أمّنا البصرة..
وبردا وسلاما عليكم.."
ــــــــــــــــــــــــ
*مقتطفات من كلمة الامين العام لاتحاد ادباء العراق في جلسة افتتاح ملتقى الرواية الثالث في البصرة.
***********


روبوتات تدرّس اللغة الانكليزية
طوكيو – وكالات
قررت المدارس اليابانية الاستعانة بالروبوتات في تدريس طلبتها اللغة الإنكليزية، للتغلب على النقص الحاصل في معلمي هذه اللغة.
وسينطلق هذا البرنامج التجريبي مع بداية العام الدراسي في نيسان 2019، ليكون بمقدور الطلبة، الاحتكاك خلال دراستهم بمعلمين حقيقيين إضافة إلى أناس آليين.
وتستهدف اليابان تحسين مستوى شبابها في الإنكليزية، وسيطبَّق البرنامج بمرحلته الأولى على 500 مدرسة، ويوفر لها ما يكفي من هؤلاء المدرسين الآليين المجهَّزين ببرنامج ذكاء اصطناعي متطور.
وستُعمَّم هذه المبادرة في حال نجاحها، بغضون عامين، على كل المدارس. ولتذليل الصعاب، تخطط وزارة التعليم لربط هذه الروبوتات بتطبيقات تعليمية وحصص محادثات مع مدرسين حقيقيين للإنكليزية.
وبالإضافة إلى كون هذا المشروع لغوياً، فإنه مشروع اقتصادي أيضاً. إذ ان برنامج الروبوت المعلِّم سيكلف الحكومة نحو مليوني يورو، لكنه سيمكِّنها من ادخار أموال كانت ستنفقها في توظيف مدرسين أو مساعدين لغويين.
ولا يزال مستوى اليابانيين في اللغات الأجنبية منخفضاً مقارنة بالدول المجاورة. ورغم أن اللغة الإنكليزية هي اللغة الأجنبية الوحيدة التي يتم تدريسها في المدرسة، فإن التلاميذ لا يبدأون بدراستها إلا بعد بلوغهم 12 عاماً.

**********
على قاعة "أبجد" وسط الحلة
الشاعر طارق حسين يوقع "ما لم يقله البهلول"
الحلة - صادق النداوي
احتفى المنتدى الأدبي الإبداعي التابع إلى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، بالشاعر والصحفي طارق حسين الذي وقع مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "ما لم يقله البهلول" وسط جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
جلسة الاحتفاء التي التأمت في مقهى "مؤسسة أبجد" الثقافية وسط مدينة الحلة، أدارها الفنان المسرحي حسن الغبيني، واستهلها مقدما السيرة الذاتية للمحتفى به، المولود عام 1955 في منطقة المدحتية بمحافظة بابل، والذي انطلق في تجربته الأدبية عبر كتابة شعر الأطفال، ثم قصيدة التفعيلة، قبل أن يتوجه إلى كتابة القصيدة الشعبية الحديثة "التي برع فيها".
وأضاف قائلا ان المحتفى به كان قد عمل محررا في مجلة الأطفال المعروفة "مجلتي"، كما أصبح عضوا في لجنة فحص النصوص الشعرية الموجهة للأطفال، والمشكلة من قبل دار ثقافة الأطفال، وانه كتب ونشر العشرات من القصائد، وحصد العديد من الجوائز المهمة.
بعد ذلك تحدث حسين عن انتقالاته في كتابة الشعر، بين الفصيح والشعبي، موضحا "ان الشعر شعر في أي جلباب أراه مناسبا القول فيه، وان الفروقات بين السبيلين - الفصيح والشعبي - تتحكم في تعميق هوتها المفتعلة أحكام اجتماعية".
وفي سياق الجلسة قرأ الشاعر والناقد جبار الكواز، ورقة نقدية مطولة حول مجموعة المحتفى به الشعرية الجديدة، ذكر فيها ان "الشاعر طارق حسين اخترق قواعد اللعبة في مشهدنا الإبداعي، ودخل آتون احتداماتها ليقول كلمته بقوة، غير مهتم بالطريقة التي تنقل تجربته للآخرين. وقد امتازت مجموعته باختصار القول، تشبها بالحكم المتداولة وبشجاعة الطرح، مستثمرا مشهدية البهلول في العصر العباسي، الذي حاول الكثير من المؤرخين طمس معالمها وانتماءاتها وولاءاتها الفكرية، وقيض لها أن تعيد دورة حياتها من خلال هذه المجموعة الصغيرة التي تنبئ بكثير من الجمال والحكم والشعر الذي يدين الواقع".
ثم استشهد الكواز بنماذج من النصوص التي ضمتها المجموعة، مثل: "ثمة رجل.. نسي رأسه فوق مائدة الثرثرة ونام ليلته دونما صداع"، "سأجوب الشوارع عاريا مثل طفل لم يبلغ بعد سن الشيطان والسير بين الضفتين"، "ولي رأس.. مثقل بالغناء وارتداد الصدى"، "يموت الشاعر وعينه على قصيدة لم تكتب من قبل" و"وحده الجندي المجهول من يعرف سر الهزيمة واين يرقد جثمانه".
وبعد أن أنهى الكواز قراءة ورقته النقدية، ألقى الشاعر المحتفى به مختارات من أشعاره التي ضمتها مجموعته الجديدة، رافقه الفنان ثامر الاغا بعزف قطع موسيقية على آلة العود.
وفي الختام وقع الشاعر والصحفي طارق حسين نسخا من مجموعته الشعرية ووزعها على الحاضرين. فيما أهدته الناشطة المدنية ايناس الربيعي، باقة ورد، وقالت معبرة عن تقديرها له ولنتاجه الشعري "لا شيء يليق بشاعر أعطى المرأة الكثير من إبداعه سوى الورد".

( راجع ايضا صفحة "ثقافة")