العدد 24 السنة 84 الأحد 9 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
استثناء المحافظة من بعض فقرات الموازنة والقرارات الحكومية
البصرة.. جلسة استثنائية في مجلس النواب مكرسة لها.. وقرارات تنتظر التنفيذ!
بغداد – طريق الشعب
شهدت جلسة البرلمان الخاصة بمحافظة البصرة، أمس السبت، حضور رئيس الوزراء حيدر العبادي والوزراء والمسؤولين المعنيين وقيادات امنية وخدمية، وفيما دارت نقاشات موسعة، لم تغب عنها المشادات، فيما قررت الحكومة استثناء البصرة من بعض فقرات الموازنة.
خراب سياسي

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان الخراب في البصرة هو خراب سياسي، فيما كشف عن استثناء البصرة من بعض فقرات الموازنة والقرارات الحكومية. وقال العبادي في كلمة له ادلى بها امام اعضاء مجلس النواب خلال حضوره جلسة المجلس الاستثنائية، إن "البصرة عامرة وتبقى عامرة بأهلها، ومطالب أهلها هي توفير الخدمات"، مؤكدا على "ضرورة أن نعزل الجانب السياسي عن الجانب الخدمي فالخراب في البصرة هو خراب سياسي".
حماية أهل البصرة

وأضاف العبادي "عقدنا اجتماعات على مستوى عال لمناقشة الأوضاع في البصرة، وقد قررنا كمجلس وزراء صرف الأموال بعيداً عن الإجراءات الروتينية"، لافتا الى أنه "لدينا قوات في المحافظة ومستعدة لمواجهة أي طارئ وهذه القوات مخولة، فيجب إسناد القوات الأمنية لحماية أهل البصرة".وتابع انه "تمت الموافقة على استثناء عدد من الاجراءات بشأن البصرة من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة للسنة المالية /2018 وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014".

البصرة تحترق

من جهته، كشف محافظ البصرة اسعد العيداني، أن المحافظة تحترق وما سمعته من الوزراء كأنها في عالم آخر، فيما لفت الى أنه لم يعين أحد منذ أن أُطلقت العشرة آلاف درجة وظيفية للبصرة.
وقال العيداني في كلمة، امام اعضاء مجلس النواب خلال حضوره جلسة المجلس الاستثنائية، إن "البصرة تحترق، وما سمعته من الوزراء وكأن البصرة في عالم آخر"، مضيفا انه "الى هذا اليوم واردات البترو دولار لم نستلمها، ولم يعين أحد منذ أن اطلقت العشرة آلاف درجة وظيفية للبصرة".
وبشأن قائد شرطة البصرة السابق اشار العيداني الى أنه، "دائما كنت اقول ان قائد الشرطة مرتش ولكن بدون جدوى".

حماية السفارات والقنصليات

في الاثناء، اعلن وزير الداخلية قاسم الأعرجي، عزمه إجراء تغييرات لبعض القادة الأمنيين في محافظة البصرة، مشدداً على ضرورة حماية القنصليات العربية والدولية بالمحافظة.
وقال الأعرجي خلال جلسة مجلس النواب، إنه تم "إصدار العقوبات لكل من اعتدى على المتظاهرين وتركوا مواقعهم بحماية المؤسسات الحكومية".
وأضاف الأعرجي، "ستجري تغييرات لبعض القادة الأمنيين من أجل إعطاء فرصة لاستيعاب الموقف"، مشدداً على "حماية السفارات والقنصليات العربية والدولية". واضاف، انه "تم صدور أوامر بمحاسبة كل من أساء إلى الممتلكات العامة في محافظة البصرة وكل من تجاوز على المتظاهرين في المحافظة".
وأكد الأعرجي، أن "الوزارة أصدرت أوامر واضحة بحماية المتظاهرين منذ بداية شهر تموز الماضي"، مشيراً إلى "حاجة الضباط وعناصر الشرطة إلى الدعم".

الجيش ابن الشعب

وزير الدفاع عرفان الحيالي، قال إن القوات المسلحة غير مخولة بإطلاق النار على اي مواطن.
واضاف امام اعضاء مجلس النواب، إن "القوات المسلحة ليست مخولة بإطلاق النار على اي مواطن"، مضيفا ان "الجيش ابن الشعب ويدافع عنه".

تلوث في الشبكات

من جهته، قال وزير الموارد المائية حسن الجنابي، إن مسؤولية الوزارة تزويد المياه اما معالجتها فتخضع لمؤسسات اخرى، لافتا الى أن هناك حالات تلوث لم تحصل في منظومة المياه الخام وانما بشبكات توزيع المياه.
وقال الجنابي امام اعضاء مجلس النواب، إن "مسؤولية الوزارة تزويد المياه اما معالجتها فتخضع لمؤسسات اخرى".
وأضاف الجنابي ان "هناك حالات تلوث لم تحصل في منظومة المياه الخام وانما بشبكات توزيع المياه".

مشروع مهم

وزير الإعمار والبلديات آن نافع، اشارت الى أن محافظة البصرة تعاني من شح المياه والملوحة منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وقالت نافع خلال جلسة مجلس النواب، إن "البصرة تعاني من شح المياه والملوحة منذ ثمانينيات القرن الماضي"، لافتة الى "وجود مشروع مهم ممول من الحكومة العراقية واليابان بدأ العمل به في 2014 سيتم الاسراع بإنجازه بنهاية العام الحالي في حال استقرار الأوضاع الأمنية".

ارتفاع نسبة الملوحة

من جانبها، نفت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود، وجود حالات تسمم بسبب المياه في محافظة البصرة، عازية السبب في استقبال مستشفيات المحافظة لآلاف الاصابات الى ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الشرب.
وقالت حمود خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس النواب، ان "جميع الحالات الصحية التي استقبلتها مستشفيات البصرة كانت بسبب ارتفاع نسبة ملوحة مياه الشرب وليس هناك اي مواد سمية في المياه". واضافت "الوزارة أرسلت فريقا متكاملا بعد تسجيل اصابات معوية في دائرة صحة البصرة تفوق المعدلات المتعارف عليها، لمعرفة اسباب تلك الاصابات". واوضحت ان "الفحوصات اثبتت وجود نسب عالية من الاملاح في مياه الاسالة التي تزود المواطنين بالمياه من شط العرب، وليس هناك اي مواد سمية في المياه".

الاستجابة السريعة

وفي السياق، طالب التحالف الكردستاني، الحكومة الاتحادية بالاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين في البصرة. وذكرت المتحدثة باسم التحالف، فيان صبري، في مؤتمر صحفي عقدته مع اعضاء التحالف، بمجلس النواب وحضرته "طريق الشعب"، "اننا نقدم تعازينا الى شهداء البصرة ونعلن عن تضامننا مع مطالب البصرة ونناشد القوات بالتعامل الحسن مع المتظاهرين". ودعت صبري المتظاهرين الى "الابتعاد عن حرق المؤسسات الحكومية"، مطالبة الحكومة بـ"الاستجابة السريعة الى مطالب المتظاهرين".
***********
الشباب المدني في البصرة: لا لأعمال التدمير.. معا من أجل سلامة المحافظة
بغداد – طريق الشعب
دعت تنسيقية الشباب المدني في البصرة، الى الحفاظ على سلمية التظاهرات المطالبة بالحقوق والواجبات، مبينة ان على القوات الامنية أخذ دورها الحقيقي في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.
وقالت التنسيقية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "محافظة البصرة تمر بمنعطف خطير منذ انطلاق الهبة الجماهيرية المنادية بمطالب مشروعة، واليوم تشهد هذه الهبة تصاعدا اكثر من اجل تلبية المطالب وعدم تسويفها وتجاهلها".
وتابعت، ان "التظاهرات شهدت محاولات لجرها عن سلميتها وحرفها عن مسارها الصحيح"، لافتة الى ان "تنسيقية الشباب المدني في البصرة تدعو للحفاظ على سلمية التظاهرات المطالبة بالحقوق والواجبات".
ودعت التنسيقية الى "الانسحاب من التظاهرات ليلاً، وعدم الانجرار وراء اي فعل تخريبي او استفزازي لأنه يحرف مسار حركة الاحتجاج عن طابعها السلمي المنادي بتوفير الخدمات الاساسية للمواطن".
كما دعت، جميع القوى الوطنية والتنسيقيات والنشطاء المدنيين الى "اجتماع عاجل تحدد فيه آليات العمل وبلورة المطالب المشروعة، وان تكون هناك ادارة موحدة للتظاهرات من اجل تفويت الفرصة على كل من يحاول العبث والتخريب باسم التظاهرات".
وطالبت، القوات الامنية بأخذ دورها الحقيقي في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين في المحافظة والقضاء على اي فعل تخريبي يحاول زعزعة الأمن والاستقرار"، مشيرة الى انه "بعد ذلك سنعاود الاحتجاج السلمي المنظم بالتنسيق والتعاون مع كافة التنسيقيات والناشطين المنضوين في تظاهرات البصرة السلمية".
*********
مجلس الوزراء يصدر مجموعة
من القرارات في شأن البصرة
بغداد – طريق الشعب
اصدر مجلس الوزراء خلال جلسته الاستثنائية التي عقدها، أمس السبت، مجموعة من القرارات بشأن البصرة، بينها ارسال فريق وزاري يبقى في البصرة لحين اكمال المهام ويفوض بكل الصلاحيات اللازمة من مجلس الوزراء، فضلا عن اطلاق الاموال المخصصة تحت ادارة الفريق مع صلاحيات استثنائية.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تنفيذا للقرارات التي اصدرها مجلس الوزراء لمعالجة احتياجات محافظة البصرة قرر مجلس الوزراء الموافقة على استثناء الفقرات الواردة في ادناه من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة للسنة المالية /2018 وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014 تقرر اسناد ودعم اهالي البصرة وخصوصا عوائل الضحايا من المدنيين والعسكريين". وأضاف المكتب، تقرر ايضا "ارسال فريق وزاري حسب قرار مجلس الوزراء رقم 271 لسنة 2018 ويبقى في البصرة لحين اكمال المهام ويفوض بكل الصلاحيات اللازمة من مجلس الوزراء، واطلاق الاموال المخصصة تحت ادارة الفريق مع صلاحيات استثنائية وحسب قرارات مجلس الوزراء السابقة، اضافة الى اسناد القوات الامنية والقوات المسلحة لفرض القانون وتمكينها من حماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة".
واكد المجلس، بحسب البيان، على "ان حق التظاهر مكفول سلميا حسب الدستور وحماية هذا الحق، بالإضافة الى دعم مبادرات المجتمع المدني للمشاركة في حملات الاعمار والعمل الطوعي، وايضا التواصل مع قطاع الشباب في محافظة البصرة ومشاركتهم في مشاريع الاصلاح".
*********
الصحة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا تظاهرات الجمعة
بغداد - طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، أمس السبت، عن ارتفاع حصيلة ضحايا تظاهرات الجمعة في البصرة الى 57 شهيدا وجريحا. وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز" ان "حصيلة ضحايا تظاهرات امس الجمعة في البصرة ارتفعت الى 7 شهداء و50 جريحا". واضاف البدر ان "48 من الجرحى مدنيون واثنان من عناصر القوات الأمنية".
***********
القوات الأمنية تفرض حظراً للتجوال في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات البصرة، أمس السبت، عن فرض حظر للتجوال في عموم المحافظة، مشيرة، الى انه سيدخل حيز التنفيز ابتداءً من الساعة الرابعة من عصر السبت.
وقال مصدر في قيادة العمليات لـوكالة ”الرشيد نيوز”، إن “قيادة عمليات البصرة، فرضت حظرا على التجوال في المحافظة”، مبيناً، ان “الحظر سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الرابعة من عصر اليوم (أمس) السبت”.
وأضاف المصدر، بشأن الوضع الامني، أن “القوات الامنية ستبدأ بعمليات ملاحقة لمثيري الشغب ومن احرق المقرات الحكومية والممتلكات العامة”، لافتاً، الى ان “استخبارات القوات الامنية لديها تسجيلات مصورة وصوتية وستتعقب هؤلاء”.
***********
المرجعية تحذر من تشكيل الحكومة وفق الأسس والمعايير نفسها
التي تشكلت الحكومات السابقة بموجبها
بغداد – طريق الشعب
حذرت المرجعية الدينية العليا، من تشكيل الحكومة المقبلة وفق نفس الاسس والمعايير التي تشكلت عليها الحكومات السابقة، داعية لأن يتصف رجال الحكومة المقبلة بـ"الشجاعة والكفاءة".
وقال ممثل المرجعية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني وتابعتها "طريق الشعب"، إن "الشعب العراقي المظلوم صبر طويلا على ما تعرض له بعد سقوط النظام السابق من الاعتداءات الارهابية خلفت مئات الآلاف من الضحايا، ثم خيرة أبناء للعراق في حرب ضروس بمواجهة الارهاب الداعشي، كما تحملت عدة شرائح الحرمان طيلة الـ15 عاما الماضية على امل ان يسفر النظام الجيد عن حكومة تطلق الحقوق".
وأضاف الكربلائي، أن "هذا الشعب لم يعد يطيق مزيدا من الصبر على ما يشاهده ويلمسه من عدم اقدام المسؤولين على حل لمشاكل الشعب بل الشجار المستمر فيما بينهم والتأزم على المكاسب السياسية والمناصب، فضلا عن السماح للأجانب ايضا وجعل العراق ساحة للتجاذبات والصراعات الاقليمية والدولية".
وتابع، أن "ما يعانيه المواطنون من استشراء للفساد هو نتيجة طبيعية لكبار المسؤولين وذوي المناصب الحساسة التي انيطت بهم مناصبهم على اساس المحاصصة السياسية والمحسوبية وعدم رعاية المهنية والكفاءة"، لافتا الى أنه "لا يمكن ان يتغير هذه الواقع المأساوي اذا شكلت الحكومة المقبلة على نفس المعايير السابقة، فيتعين الضغط باتجاه أن تكون الحكومة الجديدة مختلفة عن سابقاتها وان يتسلم مسؤولوها المناصب على اساس الكفاءة والشجاعة والحزم".
وقال ممثل المرجعية، إنه "بالنظر الى استغراق الحد من المشاكل القائمة وعدم امكانية حلها فان من الضروري ان يظهر المسؤولون جدية واضحة باتخاذ الخطوات في هذا الصدد ليحصل لدى المواطنين بعض الثقة والاطمئنان بوجود نية حقيقية بانهاء حالتهم".
وأضاف الكربلائي، أن "مما يساهم في ذلك هو حضور كبار المسؤولين من الوزراء في اماكن العمل، اضافة الى استماعهم الى مطالب المواطنين والسعي لتلبيتها مهما امكن لتجاوز الاجراءات الروتينية".
وقال الكربلائي، "لقد انكشف لدى متابعة المرجعية الدينية العليا مدى التقصير الحكومي، حيث ظهر أنه كان بالامكان ببعض الجهد تخفيف الازمة في البصرة الى حد كبير لكن عدم كفاءة بعض المسؤولين وعدم اهتمام البعض الآخر، فضلا عن الروتين الاداري والتقاطع بين بعض الجهات ادت الى تفاقم المشكلة والوصول الى حد الازمة الخانقة".
وأضاف الكربلائي، أن "من الضرورة أن يقوم اصحاب القرار في السلطة التنفيذية بالمتابعة الجادة للمشاريع الاستراتيجية، لاسيما المتعلقة بالبنى التحتية، وأن يتخذوا بشأنها قرارات كفوءة وحاسمة وعدم ترك الامور للشد والجذب بين المسؤولين".
ص 2

التميمي تنفي وجود أزمة مالية والعاقولي يدعو لاستقالة الحكومة

بغداد – طريق الشعب
وصفت النائبة عن تحالف سائرون ماجدة التميمي، أمس السبت، من يقول ان هناك ازمة مالية في العراق بـ"الكاذب".
وقالت التميمي في حديث لها خلال الجلسة الاستثنائية بشأن اوضاع البصرة، وحضرتها "طريق الشعب"، ان "الحديث عن عدم وجود اموال لدى العراق، امر غير صحيح، ومن يقول ذلك فهو كاذب".
فيما قال رئيس الكتلة حسين العاقولي داخل جلسة البرلمان الاستثنائية، ان "على الحكومة المركزية وحكومة البصرة تقديم استقالتهما، وذلك بعد الاحداث الاخيرة التي جرت في المحافظة".

***********


اضاءة ...

البصرة ..
الرسالة الاوضح والاقوى

تحمل الحركة الاحتجاجية عموما ، وما يحصل في البصرة على وجه الخصوص، رسائل عدة موجهة الى كل السياسيين العراقيين ، وبالذات الى من تولوا الحكم وكان بيدهم الامر والنهي طيلة الخمسة عشر عاما الماضية .
فاساسا ليست الحركات الاحتجاجية نزوة او حالة نزق او مسعى لاضاعة الوقت ، ولا هي تروم اشاعة الفوضى او الاضرار بالمال العام والخاص، او الحاق الاذى بالقوات الامنية التي افرادها في غالبيتهم لا تختلف احوالهم عن احوال المحتجين والمعتصمين والمتظاهرين. فاساس الحراك منذ 2011، هو التعبير عن معاناة حقيقية وظروف قاسية ، وهو رفض لنهج وصف في وقت مبكر بانه فاشل ومدمر . وكان ذلك جرس تحذير للحكام من ان استمرار التمادي والاصرار على ذات المنهج والسلوك والاداء، لن يجلب الا المزيد من الكوارث ويضاعف درجات الاحتقان ويرفع منسوب الغضب والاستنكار والياس ، وقد يبلغ الرفض حدا يصعب التكهن بمساراته. خصوصا عندما يصل المواطن الى القناعة بانه لا يوجد شيء يفقده بعد ان عُصر وطًحن بالمرض والجوع والفقر وفقدان الافق .
وبدلا من الاستجابة الى هذا الصوت الوطني الحريص ودفع العملية السياسية الى نهاياتها المنطقية والعقلانية بما يستجيب لتطلعات الناس بعد التغيير في 2003 ، والرغبة الصادقة في تصحيح المسار ، صَمّ الحكام اذانهم ووصفوا الحركة الاحتجاجية انذاك بمختلف الاوصاف التي ثبت خطلها وتهاوت واحدا بعد اخر ، ولجأوا الى كل الاساليب غير القانونية وغير الدستورية لوأدها ، وراحوا يراهنون على عامل الوقت لامتصاص نقمة الناس ، بدل التوقف عند الحركة ودراستها بما ينفع في استخلاص الدروس والاستجابة للمطالب ، وهي عموما عادلة وشرعية .
ان الحركة الاحتجاجية على مدى السنوات الماضية ، وفي نسختها الحالية ، لم تكن الا حالة رفض جماعي للتهميش والاقصاء ، ولسوء الاحوال المعيشية والتدهور الحاصل في كل نواحي الحياة وسوء الخدمات ، وتفاقم الفقر والبطالة وتفشي الفساد. وبسبب هذا جاء توجيه اللوم والعتب والانتقاد والرفض لتلك القوى التي يعتقد المواطن انها السبب وراء ذلك ، ويجري تحميلها كامل المسؤولية عما يحصل سواء كانت في السلطات الاتحادية أم في المحلية . فالمواطن يرى في العديد من المتنفذين عنوانا للفشل وسوء الادارة وحماية الفساد ، وانهم فضلوا مصالحهم على مصلحة الناس والوطن ، وهو يرى بام عينيه الحياة الباذخة التي يعيشونها ، هم وذووهم ومن والاهم .
ولا بد من الاشارة ايضا الى ان البعض من المسؤولين والسياسيين تصرف ويتصرف بما يخدش مشاعر المواطن وكرامته الوطنية ، حين يرى ان بلاده مستباحة وقد فقدت الكثير من جوانب سيادتها واستقلالية قرارها . ومن هنا جاء التشديد قويا على استقلالية القرار العراقي وان تراعى مصالح العراق قبل اي بلد اخر.
ان الحركة الاحتجاجية اشارة قوية ، والامل ان تُلتقط جيدا وتُفهم على نحو سليم ، وان لا يجري تضييع مطالبها الاساسية في لجة بعض الاندفاعات الخاطئة والمرفوضة وغير المقبولة اصلا ومنها التعرض للممتلكات الخاصة والعامة او الحؤول دون قيام القوات الامنية بواجبها الدستوري .
وبعد رسائل حركة الاحتجاج على مدى السنوات السابقة ، وما حملته نتائح الانتخابات ، جاءت انتفاضة البصرة لتوجه اوضح واقوى رسالة ، وهي ما يتوجب التقاطها سريعا والتفاعل الايجابي معها قبل فوات الاوان، ولعل في مضمونها العميق ما يدلل على ان لا احد مهما كان جبروته يستطيع حبس او مصادرة ارادة التغيير الآخذة في الاتساع ، وهو مطلب الملايين الذين يشاركون الان في الحركة الاحتجاجية او يتعاطفون معها .
ان ما يحصل يتوجب ان يجد انعكاساته الايجابية في تشكيل الحكومة القادمة والتي امامها كل هذه التحديات ، ومن المؤكد انها لن تستطيع النهوض بواجبها المطلوب اذا جاء تشكيلها وفقا لسياقات ثبت فشلها !

محمد عبد الرحمن

**********

حقوق الانسان تطالب بإحالة القيادات الأمنية المسؤولة عن انتهاكات البصرة إلى المحاكم العسكرية

بغداد – طريق الشعب
طالب عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، أمس السبت، بإحالة القيادات الامنية المسؤولة عن انتهاكات البصرة الى المحاكم العسكرية، مبينا ان حرق الممتلكات في البصرة هدفه ابعاد التظاهرات عن مطالبها المشروعة.

وقال الغراوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "حرق الممتلكات العامة والخاصة في البصرة هدفه ابعاد التظاهرات عن مطالبها المشروعة المتمثلة بالخدمات وادخال البصرة في دوامة العنف بما يهدد السلم المجتمعي فيها".
وأضاف "اننا وثقنا العديد من انتهاكات حقوق الانسان في هذه التظاهرات وخصوصا العنف المفرط وعدم تطبيق معايير حقوق الانسان من قبل القوات الامنية باستخدام السلاح الحي والغازات المسيلة للدموع مما أوقع العديد من الضحايا بين المدنيين".
وتابع "كما وثقت المفوضية قيام عدد من المتظاهرين بأعمال شغب بحرق الممتلكات والأبنية العامة والخاصة والاعتداء على القوات الامنية والذي أوقع العديد من الضحايا بينهم كما وثقت المفوضية وجود اعتقالات عشوائية لعدد من المتظاهرين السلميين".
ودعا الغراوي الادعاء العام العراقي بـ"تحريك شكاوى الانتهاكات التي وثقتها المفوضية الى محكمة حقوق الانسان كما نطالب القائد العام للقوات المسلحة بإحالة القيادات الامنية المسؤولة عن هذه الانتهاكات الى المحاكم العسكرية وحماية التظاهرات السلمية ومتابعة محدثي الشغب الذين قاموا بحرق الممتلكات والاعتداء على القوات الامنية ".
ولفت الى ان "المفوضية تطالب الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية بالاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين المشروعة وخصوصا الماء والصحة والبيئة والكهرباء بعد أن وصلت حالات التسمم الى اكثر من ٣٠ الف حالة كما ندعو كافة القوات الامنية والمتظاهرين الى ضبط النفس والتعامل مع التظاهرات وفق معايير حقوق الانسان".
***********

من أجل رفع معاناة الأهالي بحلول آنية ومستقبلية
الصدر يطرح 7 حلول لإنهاء أزمة البصرة
بغداد – طريق الشعب
طرح زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أمس السبت، 7 حلول لإنهاء الأزمة التي تشهدها محافظة البصرة، وذلك ضمن المرحلة الثانية بعد اتمام جلسة مجلس النواب الطارئة الخاصة بالبصرة.
وذكر بيان صادر من مكتب الصدر، ان "هناك 7 حلول لإتمام العمل بالمرحلة الثانية في حال افضت جلسة مجلس النواب الى حلول جدية وفاعلة وحقيقية من اجل رفع معاناة أهل البصرة بحلول آنية ومستقبلية ترفع معاناتهم وترجع لهم ابسط مقومات الحياة من ماء صالح للشرب والاستعمال وغيرها من الأمور".
وأضاف البيان أنه "يجب تشكيل لجان نزيهة للعمل على البدء بالمشاريع الخدمية في المحافظة فورا وابعاد كل الفاسدين ممن كانوا سببا في ما آلت اليه البصرة من أوضاع خدمية متردية، كما يجب تحديد سقف زمني وهو خمسة واربعون يوما لإنهاء كل الحاجات الآنية واما ما يحتاج الى امد أطول فيحدد لاحقا".
وتابع أنه "يجب أيضا تشكيل خلية امنية لحماية البصرة وفرض الامن فيها بأسرع وقت ممكن حتى يكون الأهالي بمأمن من كل التدخلات الداخلية والخارجية"، حيث أبدى الصدر، استعداده لحماية الأهالي والمتظاهرين بالتنسيق مع الجهات الأمنية.
ودعا الصدر أيضا إلى "العمل على ارسال جهات قضائية نزيهة للعمل على محاسبة المقصرين والمعتدين من الطرفين سواء القوات الأمنية التي اعتدت على المتظاهرين من جهة او المندسين الذين اعتدوا على الممتلكات العامة والخاصة والدبلوماسية وغيرها، كما دعا المتظاهرين ومن خلال تنسيقياتهم الى تأجيل تظاهراتهم خلال هذا الشهر فان بانت بوادر ونتائج المشاريع الأمنية، ولا سيما اذا ما حوسب الفاسدون في المحافظة فلا داعي للتظاهر والا فلهم الخروج بمظاهرات سلمية".
وأشار إلى انه "في حال تلكؤ العمل او انتشار الفساد فيه كالمعتاد فلا تلوموني ولوموا أنفسكم والله ولي المظلومين وناصرهم"، كما دعا إلى "العمل على ما نصحت به المرجعية من الإسراع بتشكيل الحكومة وفقا لأسس جديدة وبوجوه جديدة فالمجرب لا يجرب، وذلك بتوافق الكتل على ترشيح ثلاثة أسماء وطنية وفق شروط وضوابط وطنية لرئاسة الوزراء ويخول احدهم بتشكيل الكابينة الوزارية من دون محاصصة او تدخل بعمله لتكون حكومة امنية خدمية بحتة بعيدة عن التدخلات الطائفية والحزبية".

**********

منظمات عراقية في نيوزيلندا تدين القمع
بغداد – طريق الشعب
ادانت منظمات المجتمع المدني العراقية، في نيوزيلندا، الاعتداءات والتجاوزات على متظاهري البصرة، داعية الى الاستجابة لمطالبهم المشروعة.
وقالت المنظمات في بيان مشترك، انه "نحن الموقعين من منظمات مجتمع مدني، ندين بشدة الاعتداءات والتجاوزات على المتظاهرين الذين لا يملكون غير المطالبة بحقوقهم المشروعة بالتظاهر السلمي"، داعية الحكومتين المحلية والاتحادية الى "وضع حد للإجراءات القمعية ضد المتظاهرين والاعتقالات التعسفية العشوائية لهم".
واضافت، ان "استعمال الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، والاعتقالات والأساليب التعسفية لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الأمني وتعقده، وسيفضي الى مالا يحمد عقباه".
وتابعت، ان "الاستجابة للمطالب المشروعة، ومعالجة المعضلات الخدمية، وأولها معضلة الماء الصالح للشرب، الحل الوحيد لما تشهده البصرة الآن، كما يتطلب محاسبة المسؤولين عن اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وان ينالوا العقاب الذي يستحقونه".

***********

واشنطن تصدر بيانا بشأن الاحتجاجات التي تشهدها البصرة
بغداد – طريق الشعب
اصدرت الولايات المتحدة الاميركية، أمس السبت، بيانا بشأن الاحتجاجات التي تشهدها البصرة، فيما دعت الى حماية الدبلوماسيين ومنشآتهم.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان تلقت "طريق الشعب، نسخة منه انه "بموجب الدستور العراقي، فإن الحق في الاحتجاج السلمي وواجب حماية الممتلكات العامة والخاصة أمران يسيران جنباً إلى جنب".
واضافت ان "الولايات المتحدة تدين العنف ضد الدبلوماسيين، بما في ذلك ما حدث في البصرة"، داعية "جميع الأطراف بما في ذلك قوات الأمن والمتظاهرين إلى دعم حق الاحتجاج السلمي وحماية الدبلوماسيين ومنشآتهم".

***********

تحية تضامن من فنلندا
مع انتفاضة البصرة الفيحاء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت احزاب ومنظمات مجتمع مدني عراقية في فنلندا، وقوفها مع المطالب المشروعة لأهالي محافظة البصرة، داعية الحكومة الى اجراءات سريعة لمعالجة الاوضاع في المحافظة.
وقالت الاحزاب والمنظمات في بيان مشترك، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "نتابع بقلق بالغ الأنباء القادمة من بصرة العراق، الفيحاء، حيث ينتفض أهلها، مطالبين وبشكل سلمي، بحقوقهم المشروعة التي كفلها الدستور العراقي، في توفير ماء صالح للاستخدام الإنساني وبقية الخدمات الأساسية". واعلنت عن "وقوفها الكامل إلى جانب أهالينا في مطالبهم المشروعة، ونستنكر بشدة القمع لانتفاضة أهل البصرة الابطال، الذي أدى الى سقوط الشهداء والجرحى"، فيما طالبت "بالوقف الفوري للأعمال المدانة والتجاوزات على المواطنين العزل، وتحميل الحكومتين المحلية والاتحادية مسؤولية وتبعات الكارثة المستمرة".
واضافت، أن "الاستمرار في ممارسة الأساليب القمعية الدموية لن يوقف الجماهير عن المطالبة بحقوقها بل سيفاقم الأوضاع، ونطالب المتظاهرين الابطال بضبط النفس وعدم الانجرار خلف أساليب القمع وضرورة الحفاظ على ممتلكات الدولة العامة وعدم تخريبها وعدم توفير الحجة للنيل وانتقاص انتفاضتهم البطولية".

********

تنظيمات عراقية في السويد تدين القمع والقتل في البصرة
بغداد – طريق الشعب
ادانت احزاب ومنظمات مجتمع مدني عراقية في السويد، الاعتداءات والتجاوزات على متظاهري البصرة، مبينة انهم لا يملكون غير المطالبة بحقوقهم المشروعة بالتظاهر السلمي. وطالب أكثر من 45 حزبا ومنظمة، الحكومتين المحلية والاتحادية بـ"وضع حد للإجراءات القمعية ضد المتظاهرين والاعتقالات التعسفية العشوائية لهم"، مشيرة الى ان "استعمال الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، والاعتقالات والأساليب التعسفية، لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الأمني وتعقده، وسيفضي الى مالا يحمد عقباه. ونحذر من عواقب تصرفات القوات الأمنية تجاه المتظاهرين". واشارت الى أن "التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي لسنة 2005"، مبينة ان "الاستجابة للمطالب المشروعة، ومعالجة المعضلات الخدمية، وأولها معضلة الماء الصالح للشرب، الحل الوحيد لما تشهده البصرة الآن، كما يتطلب محاسبة المسؤولين عن اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وينالوا العقاب الذي يستحقونه". ودعت الى "الوقف الفوري للعنف والقمع الدمويين في البصرة، فضلا عن الاستجابة الفورية لمطالب المتظاهرين واطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين".

**********
حذرت من إهمال التركيز على أحداث البصرة الأخيرة
الغارديان: الاحتجاجات الأخيرة هي الأخطر لوقوعها في قلب أكبر حقول النفط

بغداد – طريق الشعب
أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية، بأن الاحتجاجات الحالية في العراق هي الأخطر التي تشهدها البلاد منذ سنوات لأنها تحدث في قلب بعض أكبر حقول النفط في العالم، فيما حذرت دول العالم من تجاهل أوضاع العراق مثلما حدث قبل ظهور داعش قبل أربع سنوات.
وقالت الصحيفة في تقرير أعده الصحفي باتريك كوكبيرن، إن "الاحتجاجات الأخيرة شهدت اضرام النيران في مقر الحكومة المحلية في البصرة، وكذلك مكاتب الأحزاب والفصائل التي يلقي السكان المحليون باللوم عليها بسبب ظروفهم المعيشية البائسة"، مشيرة إلى ان المحتجين قاموا بحصار وإغلاق الميناء البحري الرئيس في أم قصر، الذي يتم استيراد معظم إمدادات الحبوب وغيرها من الإمدادات عبره.
وأوضح التقرير ان أزمة البصرة تزامنت مع إطلاق 3 قذائف هاون على المنطقة الخضراء في بغداد لأول مرة منذ سنوات، فيما لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم برصاص قوات الأمن خلال الأيام الأربعة الماضية في محاولة فاشلة لقمع الاضطرابات، بحسب الصحيفة البريطانية.
وحذرت "الغارديان" من إهمال التركيز على أحداث البصرة الأخيرة، حيث أشارت إلى أنه لو كانت هذه المظاهرات حدثت في العام 2011 خلال الربيع العربي، فمن المؤكد أنها كانت ستتصدر نشرات الأخبار، إلا أنها تتلقى حتى الآن تغطية محدودة للغاية في وسائل الإعلام الدولية، التي تركز على ما قد يحدث في المستقبل في إدلب السورية، وليس على الأحداث التي تحدث الآن في العراق. .
وأكدت الصحيفة، أن "العراق سقط مرة أخرى على الخريطة الإعلامية في نفس اللحظة التي يغرق فيها في أزمة قد تزعزع استقرار البلد بأكمله"، مبينة أن عدم اهتمام الحكومات الأجنبية ووسائل الإعلام بتلك الاحتجاجات يتشابه كثيرا مع موقفهم قبل خمس سنوات من الأحداث التي مهدت لظهور تنظيم داعش في الموصل وفي مقدمة ذلك موقف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.
وحذرت من ان "استمرار العراق في التضييق على يد حكومة ضعيفة مختلة، قد يفتح الباب أمام مخاطر مختلفة، حيث يمكن لداعش أن يحشد قواته، ربما في مظهر مختلف وان يقوم بتصعيد الهجمات، واستثمار الانقسامات".
وبينت الصحيفة أن "الاحتجاجات اندلعت في وقت سابق من هذا العام بسبب نقص الكهرباء والمياه وفرص العمل وكل الخدمات الحكومية الأخرى، لكن الظلم في البصرة أكثر فظاظة لأن شركات النفط حول البصرة تصدر كميات من النفط الخام أكثر من أي وقت مضى، حيث بلغ إجمالي صادرات النفط في شهر آب الماضي، أربعة ملايين برميل يوميا، مما وفر للحكومة في بغداد إيرادات بحوالي 7,7 مليار دولار على مدار الشهر.
وركز تقرير الصحيفة على عدة أمور في البصرة تجسد فشل إدارة الدولة العراقية بشكل صارخ، منها أن البصرة رغم ثروتها النفطية الهائلة، مهددة الآن بفعل تفشي الكوليرا، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين، حيث عالجت مستشفيات البصرة بالفعل 17500 شخص بسبب الإسهال المزمن وأمراض المعدة خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن أصيبوا بالمرض بسبب شرب المياه الملوثة، كما يتم في البصرة خلط المياه المالحة بالمياه العذبة، مما يجعلها معتدلة الملوحة وتقلل من فعالية الكلور الذي يمكن أن يؤدي إلى قتل البكتيريا، وهناك الكثير من البكتيريا المحيطة لأن نظام المياه لم يتم تحديثه لمدة 30 عاما، وتمزج مياه الصرف الصحي من الأنابيب المكسورة بمياه الشرب.
وأشارت الصحيفة إلى ان احتجاجات البصرة الأخيرة تتزامن مع احتدام الخلاف بين الكتلتين السياسيتين الرئيسيتين وفشلهما في تشكيل حكومة جديدة في أعقاب الانتخابات البرلمانية في 12 أيار الماضي، كما تأتي تزامنا مع فشل البرلمان من انتخاب رئيس له هذا الأسبوع ما دفعه الى اتخاذ قرار أن يأخذ عشرة أيام كمهلة.
وختمت الصحيفة بالقول إنه "حتى لو تم تشكيل حكومة جديدة في ظل رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أو شخصية أخرى، قد لا يكون هناك فرق كبير، لأن المشكلة ليست فقط الفساد الفردي بل الآلية السياسية ككل".

**********

ص3
إصابة ثلاثة مدنيين في تفجير شمالي بغداد

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني، بإصابة ثلاثة مدنيين بتفجير قرب ملعب شعبي شمالي بغداد.
وقال المصدر في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "عبوة ناسفة تركها مجهولون قرب ملعب شعبي في سبع البور، شمالي بغداد، ما اسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب".
يذكر أن بغداد تشهد بين فترة وأخرى تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح، بحسب مصادر أمنية.

******
اعتقال احد المسؤولين عن "فتاوى" داعش في مخيم جنوب الموصل

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، عن اعتقال احد المسؤولين عن فتاوى داعش بعملية استباقية، فيما اشارت الى أنه كان مختبئا بين النازحين بمخيم جنوب الموصل.
وقالت المديرية في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20، وبعملية استباقية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة، وتمكنت من إلقاء القبض على احد المسؤولين عن فتاوى عصابات داعش".
واضافت المديرية، أن المعتقل "من القيادات الإرهابية كان مختبئا بين النازحين في مخيم الجدعة بناحية القيارة جنوب الموصل"، مشيرة الى أنه "من المطلوبين للقضاء ولعدة جهات امنية وفق احكام المادة ١/٤ إرهاب".


**********
الواقع الصحي في الموصل
منظمات دولية تنسحب مع فقدان التمويل، ومستشفيات ما زالت تنتظر الإعمار
طفلة بعمر 8 سنوات، حاولت الانتحار. وطفل آخر بعمر 8 سنوات أيضاً توقف عن النطق. هؤلاء كانوا من بين عدد كبير من الأطفال العراقيين الذين أصيبوا بتأثيرات ما بعد الصدمة. وهم أيضاً من بين العدد الكبير الذي يحتاج الى رعاية طبية متواصلة بعد مرور عام كامل على انتهاء العمليات العسكرية ضد داعش وزوال سيطرة هذا التنظيم.
الاضطراب العقلي، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب القلق المرضي، والاضطراب ثنائي القطب، كلها أمراض واصابات بدت على الاطفال العراقيين وجرى تشخيصها من قبل الفريق الطبي الدولي التابع لمنظمة الهجرة العالمية. وتشهد ساحة عمل المساعدات الانسانية اليوم في العراق خشية الوكالات الدولية من شحّة التمويل بعد هزيمة داعش، كما أن حالة التخبط التي يعيشها المجتمع الدولي، واستقطاب بؤر المشاكل الأخرى في سوريا واليمن سحبت الاهتمام من العراق. وهناك من يعتبر ان العراق بلد متوسط الدخل، وغني بالثروات لذلك تغادره الآن أولوية تقديم الخدمات من قبل المنظمات الدولية، وكذلك انتشار سوء الادارة والفساد واللا استقرار السياسي. ويقول مصدر في منظمة الصحة العالمية أن "قرابة مليون عراقي سيصبحون بلا أي رعاية طبية اذا ما توقف تمويل المنظمات الصحية الانسانية العاملة في العراق". وقد جرى بالفعل اغلاق 22 مركزاً للرعاية الطبية التطوعية في الموصل منذ مطلع هذا العام (2018) مع النقص الحاد في التمويل الدولي لهذه العمليات. وتقول المنظمة انها بحاجة ماسة الى 50 مليون دولار لعملها في العراق، بينما قدّرت الحاجة الفعلية الى 67 مليون دولار من اجل استمرار مراكز الرعاية العاملة حالياً في المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش.
وفي 30 تموز الماضي، تلقت منظمة الصحة العالمية دعماً من الاتحاد الاوروبي يقدر بـ 4.5 مليون يورو. يأتي هذا بعد أن أعلنت المنظمة أن تسعة من داعميها الرئيسيين الدوليين قد توقفوا عن دعم نشاطاتها في العراق، وأن 38 في المائة من مراكزها في العراق قد أغلقت بالفعل. وتقول ألطاف موساني، وهي ممثلة منظمة الصحة العالمية في العراق،: "عمليات الاغاثة الصحية في العراق تشهد أكبر حالة تراجع، وهناك احتياجات بمليارات الدولارات، وعدد كبير جداً من النازحين داخلياً وخارجياً، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولية اعادة هؤلاء الى أماكنهم ورعايتهم الصحية".
ومع نهاية تموز 2018، يكبر العجز في برامج اغاثة النازحين حول العالم ليصل الى أكثر من 25 مليار دولار، بما في ذلك برنامج غوث اللاجئين السوريين. ويقول مصدر في مكتب التنسيق التابع للامم المتحدة في العراق: "ان العراق استلم 362 مليون دولار، من أصل المساعدات الطبية المطلوبة والبالغة 569 مليون دولار، وتنشأ لدينا فجوة التمويل بالصورة الاساس في توفير المواد الغذائية، والمساعدات الطبية، والاحتياجات الخاصة بالتعقيم والنظافة، بالاضافة الى مستلزمات غير طبية". وعلى إثر الخلاص من داعش، كان هناك 8.7 مليون عراقي بحاجة الى شكل من أشكال المساعدة، بما في ذلك 1.9 مليون نازح داخلي، يعيش أكثر من 1.5 منهم خارج مخيمات النزوح. ونصف العدد الكلي للمحتاجين الى مساعدة يعيشون ضمن محافظة نينوى. وتقول مصادر مكتب التنسيق التابع للأمم المتحدة في العراق بأن 32 الف منزل قد دمّرت بالكامل ضمن محافظة نينوى، وما يقرب من 1 مليون انسان اضطروا الى النزوح عن منازلهم، ولم يعد الى منازله من النزوح الكلي سوى 870 الف شخص.
كانت تقديرات البنك الدولي تقول ان حجم الخراب الكلي، والاموال اللازمة لإعادة الاعمار تقارب 80 مليار دولار، وربما تحتاج المنطقة الى 10 سنوات لمحو آثار ظهور داعش بين عامي 2014-2017. وتركز الجهود على منح العلاج المباشر للمحتاجين بدلاً من خلق نظام صحي بديل للنظام الصحي الحكومي المنهار تقريباً بعد طرد داعش.
ويقول مصدر في منظمة الهلال الأحمر الدولية: "انه على الرغم من توقف العمليات القتالية، الا ان الحالات الانسانية الاحتياجات ما زالت ضخمة، ومع هذا نرى بعض الناس يتساءلون: ما الذي تفعله هذه المنظمات هنا؟... لقد توقفت العمليات العسكرية، لكن الاحتياجات الطبية والانسانية مازالت موجودة ولم تتبخر".
وكانت هناك في الموصل 13 مستشفى كبير، بسعة كلية تصل الى 3500 سرير، اليوم لم يتبق من هذه المستفيات سوى 4 عاملة فقط، وتهدمت 9 منها بالكامل تقريباً. ويقول مصدر في منظمة "اطباء بلا حدود": "مازالت تردنا حالات من جانبي الموصل عن اصابات مختلفة نتيجة سقوط الانقاض، او انهدام بعض الجدران من مخلفات الحرب المؤذية، والتي مازالت منتشرة في الموصل التي هي بحاجة شديدة لتنظيفها من هذه المخلفات".
وتقول (بيان عبد الرحمن)، وهي ممثلة واشنطن في منطقة اقليم كردستان: "ان داعش هزمت كخلافة، لكنها لم تهزم كمنظمة. واذا أردنا ان نهزم الأصولية والتشدد علينا أن نقدم الخدمات الصحية والعلاج اللازم لأهالي الموصل والمناطق التي كانت تحت سيطرة داعش".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ترجمة " طريق الشعب"
عن مجلة (لانسيت) الدولية


********
الكويت تدرس فتح قنصلية في النجف
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم السبت، انها تدرس طلبا بافتتاح قنصلية لها في محافظة النجف العراقية، فيما رفضت طلباً مشابهاً لافتتاح قنصلية في مدينة مشهد الايرانية.
وقالت الوزارة في بيان اوردته صحيفة "الجريدة" الكويتية، انها ستدرس حاليا اقتراح النائب خليل عبد الله، جدوى فتح قنصلية كويتية في محافظة النجف العراقية.
وبينت أن بعثات الكويت في العراق لم يُقدَّم إليها من المعاملات والإجراءات القنصلية للمواطنين الذين يزورون النجف إلا معاملة واحدة تمثلت بإصدار وثيقة سفر اضطرارية.
واشارت الى انها رفضت طلباً للنائب ذاته بشأن فتح قنصلية كويتية في مدينة مشهد الايرانية، لعدة أسباب من بينها أن أي قنصلية هناك لا تتمتع بالاستقلال الإداري المركزي، لأنه لا يحق لأي قنصل عام مخاطبة الجهات الرسمية في إيران إلا من خلال بعثة الدولة.
وأوضحت الخارجية أن الأعمال القنصلية في مشهد خلال العام الماضي تمثلت في إصدار شهادة وفاة واحدة، ومنح وثيقة سفر اضطرارية لمواطن فقد جوازه، رغم الأعداد الكبيرة من المواطنين الزائرين للمدينة.
ولفتت إلى أن "هذا عدد محدود جداً من المعاملات يتكرر كل عام، مما يعني أن الأعمال القنصلية شبه معدومة بالمدينة".
وأضافت أن التفويض الذي تمنحه الحكومة الإيرانية للقنصل العام في مشهد لا يتجاوز حدود المدينة الإدارية، نظراً للقيود الأمنية التي تفرضها السلطات على حرية حركة القناصل فيها، مما سيقلل حركة القنصل الكويتي، ويمنعه من متابعة شؤون المواطنين خارج مشهد إلا بإذن خاص منها، "وحسب علمنا فإن السلطات تشدد في منح تلك الأذونات".
وتابعت الخارجية أن لدى السفارة الكويتية ممثلين محليين في المدن الإيرانية الرئيسية، وبشكل خاص في مشهد، تكلفهم، في الحالات العادية، بمتابعة الاتصالات مع المواطنين، والتواصل معهم ومع الجهات الرسمية.

*********
الداخلية: درسنا مسألة المخدرات
مع وزير الداخلية الإيراني
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية سعد معن، عن بحث مسألة المخدرات مع وزير الدفاع الإيراني، نافياً الأنباء التي تحدثت عن دخول قوة من الشرطة الإيرانية إلى الأراضي العراقية لحماية الزائرين.
وقال معن في مؤتمر صحفي حضرته “طريق الشعب”، إن “الكثير من الشائعات تطلق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منها تناول مقاطع فيديو لتدريب عسكري في احدى دول الجوار على أنه للمتظاهرين، والبعض تناول ايضا صورا مؤلمة تعود بالحقيقة الى احداث في دول اخرى”، مبينا أن البعض اشاعوا “وجود اتفاق بين العراق وايران على دخول الشرطة الايرانية الى داخل العراق”.
ونفى “وجود اتفاق كهذا مع الجانب الإيراني”، موضحاً أن “ما تم بحثه مع وزير الداخلية الإيراني يتعلق بالتنسيق للزيارة الاربعينية المقبلة والتباحث بمسألة المخدرات”.
وكان وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني قد وصل، يوم الاربعاء 5 ايلول 2018، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية التقى خلالها نظيره العراقي قاسم الأعرجي لبحث العلاقات الأمنية بين البلدين.
والجدير بالذكر أن هيأة المنافد الحدودية وهيأة الكمارك، تعلن بين الحين والآخر القبض على مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة، أغلبهم حاملين للجنسية الإيرانية.

********
مقتل ثمانية مدنيين وإصابة العشرات بقصف إيراني في كویسنجق بأربيل
بغداد – طريق الشعب
افاد مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني (حدكا) محمد صالح، أمس السبت، بمقتل ثمانية مدنيين واصابة العشرات بقصف المروحيات الإيرانية مواقع الحزب في قضاء كویسنجق بمحافظة اربيل.
وقال صالح لـوكالة "الغد برس"، إن "إيران قصفت مقر حدكا عندما كان الحزب يعقد مؤتمرا خاصا بالحزب"، مبينا انها "قصف بصواریخ الكاتیوشا ايضا عددا من المقرات ومجمع للاجئين الاكراد بقضاء كویسنجق". واضاف ان "القصف ما زال مستمرا"، مشيرا الى انه "اسفر الی الآن عن مقتل 8 من المدنیین واصابة العشرات". وأكد انه "تم نقل جميع المصابين الى مستشفى القضاء لغرض تقديم العلاج لهم".

*********
القبض على مسؤول الورشة المركزية لداعش في كركوك
بغداد-وكالات
اعلن الفريق رائد شاكر جودت، أمس السبت، القاء القبض على ارهابي يشغل منصب مسؤول الورشة المركزية في كركوك.
وذكرت الشرطة الاتحادية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "لواء المغاوير الثالث الفرقة السادسة وضمن قاطع الحويجة اثناء واجب تفتيش منطقة الحي الصناعي عثر على 17 عبوة ناسفة مختلفة الاحجام و40 قمع عبوة معبأ بمواد شديدة الانفجار".
واضافت انه "تم القاء القبض على احد المطلوبين وفق المادة ٤ ارهاب وذلك بعد متابعة دقيقة رصدت تحركاته في منطقة العباسي".
وتابعت "في حين تمكن اللواء السادس الفرقة الثانية من القاء القبض على مطلوب وفق المادة ٤ ارهاب في حي الاطباء ببغداد، في الوقت الذي القى اللواء السابع القبض على احد العناصر الارهابية يشغل منصب مسؤول الورشة المركزية ضمن ولاية كركوك قاطع الدبس".
واشارت الى انه "تم العثور على 3 قواعد صواريخ 107ملم بالاضافة الى 3 بطاريات وذكل ضمن قاطع اللواء الثاني الفرقة الاولى في بغداد ، فيما تمكن اللواء الثالث من رفع صاروخ كاتيوشا غير منفلق في منطقة الجادرية".

***********
الحشد يطلق عملية واسعة لملاحقة فلول داعش في جبال حمرين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قوات الحشد الشعبي في محافظة ديالى، أمس السبت، انطلاق عملية عسكرية واسعة لملاحقة فلول داعش في جبال حمرين بديالى.
وقال آمر اللواء 88 في الحشد في تصريح تلقته "طريق الشعب"، ان "قوات اللواء شرعت صباح اليوم بعمليات واسعة لملاحقة فلول داعش في سلاسل جبال حمرين في ديالى وصولا الى شرق محافظة صلاح الدين".
ولفت الى ان "العملية ابتدأت من منطقة الفتحة وصولا الى حقول علاس النفطية شرق محافظة صلاح الدين".
وفي وقت سابق، احبطت قوات الحشد الشعبي في محافظة ديالى، محاولة تسلل لعناصر داعش جنوب بحيرة حمرين في ديالى.
وقال اعلام الحشد في بيان تلقته "الغد برس"، ان "اللواء 110 في الحشد الشعبي تمكن من افشال محاولة تسلل لعناصر داعش على ناحية السعدية الواقعة جنوب بحيرة حمرين في محافظة ديالى".
وبين ان "الارهابيين كانوا يريدون استهداف القطعات الامنية المرابطة في المنطقة المذكورة".
واضاف ان "يقظة قوات اللواء مكنتهم من رصد تحرك داعش وافشال عملية التسلل فضلا عن اصابة عدد من الارهابيين قبل لوذهم بالفرار".

******
المستويات العالمية للنشاط البدني لم تشهد تحسنا منذ عام 2001
خطر يهدد البالغين في ثلاث دول عربية بينها العراق
بغداد – طريق الشعب
أشارت دراسة لمنظمة الصحة العالمية، الى ان دول (العراق والسعودية والكويت)، أضعف مستوى في ممارسة مواطنيها البالغين التمارين الرياضية مقارنة ببقية دول العالم في 2016.
واوضحت الدراسة، أن أكثر من 50 في المائة من البالغين في الدول العربية الثلاث لا يمارسون التمارين الرياضية ما يعرض حياتهم للخطر.
واضافت، أن "أكثر من ربع البالغين في العالم بما يعادل 1.4 مليار شخص لا يمارسون الكثير من التمارين الرياضية ما يزيد احتمال تعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والخرف والسرطان".
وفي عام 2016، كانت امرأة تقريبا بين كل ثلاث نساء ورجل من بين كل أربعة رجال في أنحاء العالم لا يلتزمون بالمستويات الموصى بها من النشاط البدني للبقاء أصحاء وهي ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المتوسط أو 75 دقيقة من التمارين القوية كل أسبوع.
وأفادت الدراسة التي نشرت في دورية "ذا لانسيت غلوبال هيلث"، بأن هذه المستويات العالمية للنشاط البدني لم تشهد تحسنا منذ عام 2001.
وبالمقارنة، فإن حوالي 40 في المئة من البالغين في أمريكا و36 في المئة في بريطانيا و14 في المئة في الصين لا يقومون بتمارين كافية للبقاء بصحة جيدة.
من جانبها أفادت الباحثة في منظمة الصحة العالمية ريجينا جاتهولد، انه "خلافا للمخاطر الصحية العالمية الكبيرة الأخرى، فإن مستويات ضعف النشاط البدني لا تتراجع على المستوى العالمي، وأكثر من ربع البالغين لا يحققون المستويات الموصى بها من النشاط البدني من أجل التمتع بصحة جيدة".
وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن "النشاط البدني غير الكافي هو أحد العوامل الرئيسية للوفاة المبكرة في أنحاء العالم، كما أنه يزيد خطر الإصابة بأمراض غير معدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري".
ووجدت الدراسة أن مستويات النشاط البدني المنخفضة كانت أكبر بأكثر من المثلين في البلدان ذات الدخل المرتفع مقارنة بالدول الأكثر فقرا، وأنها زادت بنسبة خمسة في المئة في البلدان الأغنى بين عامي 2001 و2016.
وحث الباحثون الحكومات على الانتباه لتلك التغييرات وتوفير البنية التحتية التي تشجع على المشي وركوب الدراجات للتنقل وممارسة الرياضة.

*************

ص4
البنك المركزي يحذر من "أفراد وشبكات" يمارسون النصب والاحتيال

بغداد – طريق الشعب
حذر البنك المركزي العراقي كافة المصارف المجازة وشركات التحويل والمؤسسات المالية الاخرى من "افراد وشبكات" يمارسون النصب والاحتيال. وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم رصد افراد وشبكات تقوم بعمليات نصب واحتيال وابتزاز بدعوى ان لها تأثيرا معينا على مسؤولين او موظفين في البنك المركزي، او محاولة تمرير معاملات معينة بوكالات ووثائق وكتب مزورة". واضاف ان "جميع الادعاءات التي تتقدم بها هذه الجهات باطلة ولا صحة لها ويجب ابلاغ مكتب المحافظ (محافظ البنك المركزي) عنها فورا مهما كانت صفة الشخص او المجموعة"، مبينا ان "ادارة البنك وموظفيه بمستوياتهم كافة لا يمثلهم او ينوب عنهم او يتوسط عنهم اي شخص مهما كانت صلتهم به".

*******
الرافدين: وجبة جديدة من السلف لنحو 1570 موظف

بغداد – طريق الشعب
اطلق مصرف الرافدين، أمس السبت، وجبة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة التي تتراوح بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان صحفي، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لنحو 1569 موظفا".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر رسالة نصية تخبره بمنحه السلفة، بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني".

********
وقفة اقتصادية...
المشاريع الحكومية المعطلة وآلية تنفيذها

اعدت الحكومات العراقية المتعاقبة منذ عام 2003 عددا من الخطط لبناء منظومة من المشاريع بلغ عددها 9 آلاف مشروع كان الهدف منها اعادة اعمار العراق وبناء قاعدته التحتية من خلال استثمار المنح الدولية والقروض الخارجية والايرادات المالية المتحققة من تصدير النفط وكان المنتظر ان تحول هذه المشاريع العراق من دولة متخلفة الى دولة متقدمة الا ان معظم تلك المشاريع تعطلت وتحولت الى اطلال، لماذا؟
من الواضح ان الحكومات المتعاقبة لم تأخذ في الاعتبار حجم المشاكل والتحديات التي كانت تواجه عملية التنفيذ فان ابرز تلك التحديات كانت اكثر تأثيرا من تلك الخطط التي لم تكن وقتها سوى ارقام صماء، ويمكن تلخيصها بأربعة محاور اساسية يتجلى المحور الاول في المعوقات الفنية والادارية التي تجد تعبيرها في تأخر وغموض في فلسفة الموازنات الاتحادية العامة واعدادها خارج القاعدة الدستورية التي الزمت اعداد هذه الموازنات ارتباطا بوجود الحسابات الختامية فضلا عن قلة التخصيصات المالية لتنفيذ المشاريع المخططة وهذا التقدير يرتبط مع جنبة عدم التنسيق بين الوزارات المعنية بالتنفيذ وما رافق ذلك من التجاوزات على الاراضي المخصصة للاستثمار او التأخر في استملاكها. اما المحور الثاني فيتجسد في المعوقات المالية التي تتمظهر في طول الاجراءات المعمول بها في اطلاق الدفعات المالية واستلامها من قبل الوزارات زد على ذلك تعدد الجهات الرقابية المتمثلة بـ (هيئات النزاهة والرقابة المالية ومكاتب التفتيش) والمشاكل المتعلقة بالضرائب والرسوم وقلة المبالغ المحولة للمشاريع قيد التنفيذ اما المحور الثالث فيتجلى في عدم قيام الجهات المتخصصة بفتح الاعتمادات المستندية للعقود الاستيرادية التي تحتاجها المشاريع والخاصة بكل وزارة ويشمل المحور الرابع على المعوقات الفنية وخاصة ما يتعلق بتأخر اعداد التصاميم الخاصة بالمشروع وضعف امكانيات الشركات المنفذة وعدم مطابقة المواد الانشائية مع المواصفات وفشل دور المهندس المقيم.
بيد ان الادهى في كل هذه المعوقات هو انتشار الفساد المالي والاداري في معظم الوزارات افقيا وعموديا الذي لم تنفع معه كل تلك الاجهزة الرقابية التي تحدثنا عنها والتي قد تكون هي الاخرى مصابة بهذا القدر او ذاك بهذه اللوثة والتي سهلت هدر الاموال وسرقتها وعدم جديتها في محاسبة الفاسدين.
وحسب المعلومات المصرح بها فان عدد المشاريع التي تم تنفيذها تقل عن 3 آلاف مشروع وتوقف اكثر من 6 آلاف مشروع عن الانجاز الكامل فاذا علمنا ان المشاريع المنجزة او هكذا يمكن توصيفها قد كلفت الدولة 100 مليار دولار فان 100 مليار دولار قد تكفي بحسب بعض التقديرات الى انجاز البعض من المشارع التي حققت اعلى نسب الانجاز . اننا نعتقد ان الحكومة المتوقع تشكيلها مطالبة باعداد الخطط العملية لتنفيذ هذه المشاريع ولكنها قبل ذلك مطالبة بشن حملة واسعة لا هوادة فيها على الفاسدين افقيا وعموديا لضمان وصول التخصيصات اللازمة الى اماكنها الطبيعية وان تأخذ في الاعتبار اتباع جملة من الاليات نشير من بينها الى :
• التركيز على آلية التنسيق الكامل والواضح بين الوزارات المشتركة في التنفيذ ابتداء من تخصيص قطع الاراضي مرورا بتوفير التخصيصات المالية وصولا الى المباشرة في التنفيذ على ان تتحمل وزارة التخطيط مسؤولية التصنيف الامثل لشركات المقاولات باعتماد معايير الخبرة والتجربة بالاضافة الى توفر رأس المال.
• متابعة الالتزامات الدولية المعلنة في مؤتمر الكويت المنعقد في شهر آذار الماضي حيث تم التخطيط لانجاز 212 مشروعا من خلال استثمار تلك البلدان مع طمأنتها بتوفير االبيئة الآمنة وشفافية الاستثمار بعيدا عن آفة الفساد المتربصة بتلك المشاريع وامثالها.
• تفعيل دور الجهاز المصرفي الحكومي والاهلي لفتح الاعتمادات ووضع الآلية التي تختصر الوقت اللازم لفتح الاعتماد.
• تكليف شركات عالمية استشارية في مجال الحسابات للقيام بعملية اعادة تقييم المشاريع المتلكئة والتعرف بشكل ادق على اسباب التلكؤ من خلال التحاور مع الشركات المعنية ومقدار العمولات المدفوعة للجهة الحكومية.

ابراهيم المشهداني

**********
خبير يوضح تداعيات خروج الشركات النفطية في البصرة
لوك أويل: لا شيء يهدد أمن موظفينا في العراق
بغداد – طريق الشعب
أكدت شركة "لوك أويل" النفطية الروسية، عدم وجود تهديد لأمن موظفيها ومقاوليها العاملين في حقل "غرب القرنة 2" النفطي بالقرب من مدينة البصرة التي تشهد تظاهرات واحتجاجات متصاعدة، فيما بين خبير اقتصادي بأن استهداف حقول النفط في البصرة له تبعات وخسائر تتجاوز مئات ملايين الدولارات.
وقال مصدر في الشركة أمس الجمعة، في تصريحات صحفية، بعد دخول مجموعة من المحتجين منشأة لمعالجة المياه تابعة لحقل غرب "القرنة2" النفطي الذي تديره الشركة، إن المحتجين احتجزوا موظفين عراقيين اثنين رهينتين لمدة ساعة تقريبا قبل ترك المنشأة بسلام، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
وأضاف المصدر ان الحقل ينتج ما بين 390 و400 ألف برميل يوميا من الخام وإذا تعطل العمل فيه ثلاثة أيام فسيكون كافيا ذلك لإغلاق الحقل بالكامل.
وكانت مصادر أفادت في وقت سابق بأن محتجين هاجموا منشأة تعود إلى حقل "غرب القرنة 2" النفطي الذي تديره الشركة الروسية في محافظة البصرة واحتجزوا رهائن.
يذكر ان المحتجين صعدوا من تظاهراتهم الغاضبة خلال اليومين الماضيين، حيث قاموا في وقت سابق، بإغلاق ميناء أم قصر الميناء البحري الرئيس للعراق على بعد 60 كيلومترا جنوبي البصرة، وأكد مسؤولون محليون ومصادر أمنية ان الميناء ظل مغلقا الجمعة، في حين لم تتأثر صادرات البلاد النفطية التي تتم عبر منصات بحرية.
بدوره، أكد الخبير الاقتصادي لؤي الخطيب، أن استهداف حقول النفط في البصرة قد يؤدي الى خسائر تتجاوز مئات ملايين الدولارات وقد تبلغ عشرات المليارات، ردا على دعوة بعض الاعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي لحمل المتظاهرين على التوجه الى حقول النفط وإيقاف الانتاج وطرد الشركات، بحجة الحفاظ على حقوق البصريين من السرقة.
وكتب الخطيب في منشور له على موقع "فيسبوك"، "اقول لمن يدعي انه فهيم في هكذا تأجيج ان لم يكن مغرضا: في حال نجحت دعواتكم، هكذا ستكون النتائج، انتاج النفط (مو كاك) تفتحه وتغلقه كما تشاء، لان هذه عمليات معقدة وفنية لها تبعات وخسائر تتجاوز مئات ملايين الدولارات في حال سوء التعامل معها بل وقد تصل الخسائر الى عشرات المليارات بسبب خسائر حصص الاسواق للمنافسين (الذين "يحبون" العراق كثيرا) في حال تأخر آلية اعادة الضخ الذي قد تأخذ اشهرا بسبب الوضع الفني لكل حقل".
وأوضح أنه في حال خروج الشركات الأجنبية من العراق بسبب الوضع الأمني، فلن يعودوا اليه بدون تعويضات تصل الى مليارات الدولارات، هذا اذا كانت فترة الخروج قصيرة. اما عودتهم فستكون كلفتها مضاعفة لأنهم سيطالبون مضاعفة الكلف بسبب اعادة تقييم المخاطر لضمان استثماراتهم.
وأشار إلى ان "غياب الدخل النفطي في ظل تدهور اقتصادي يعني حربا أهلية ومجاعة في العراق تحرق كل شيء"، حسب تعبيره.

*********
العراق يبحث تفعيل التجارة مع المغرب وتأسيس مجلس مشترك لرجال الأعمال
بغداد – طريق الشعب
عقدت وزارة التجارة اجتماعا تحضيريا لمناقشة مسودة ورقة عمل الجانب العراقي اللجنة العراقية – المغربية المشتركة الذي ترأسه وكيل الوزارة للشؤون الادارية ولي حبيب الوسوي وبحضور ممثلين عن بقية الوزارات العراقية والجهات المعنية بهذا الموضوع. ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن الوكيل قوله انه "جرت خلال الاجتماع مناقشة المواضيع والمقترحات المقدمة من قبل اعضاء اللجنة لاعداد ورقة عمل الجانب العراقي بصيغتها النهائية". وبين ان "المسودة تضمنت تقديم مقترحات لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين بالاضافة الى تفعيل اعمال اللجنة العراقية – المغربية المشتركة من خلال دعوة المستثمرين ورجال الاعمال الى الدخول في المشاريع الاستثمارية في العراق". وأضاف كما بحث الاجتماع دعوة المغرب "للمشاركة في معرض بغداد الدولي والمعارض المتخصصة كذلك تسهيل منح التجار والصناعيين العراقيين تأشيرة دخول الى المملكة المغربية وانشاء مجلس رجال اعمال عراقي – مغربي مشترك لتوطيد العلاقات بين القطاعين الخاصين في كلا البلدين".


*********
الموانئ تعاود أنشطتها وأعمالها بعد يومين من توقف شبه تام
البصرة – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، أمس السبت، معاودة العمل في كافة الموانئ التجارية العائدة لها بشكل اعتيادي، بعد توقفها عن العمل بشكل شبه كامل خلال اليومين الماضيين بسبب الاحتجاجات وما رافقها من اضطرابات.
وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي في حديث صحفي، إن "الموانئ التجارية عادت الى ممارسة مهامها وأعمالها بشكل اعتيادي اعتباراً من الساعة الثالثة من فجر اليوم"، مبيناً أن "بواخر محملة بمختلف أنواع البضائع المستوردة بدأت تتوافد على الموانئ بعد أن كانت تلك البواخر متوقفة في منطقة الانتظار، كما أن أعمال شحن وتفريغ الحمولات تجري بانسيابية".
ولفت الصافي الى أن "الموانئ أصابها الشلل بشكل شبه كامل خلال اليومين الماضيين من جراء الأحداث التي شهدتها محافظة البصرة، بحيث لم ترس أية باخرة"، مضيفاً أن "المحتجين الذين كانوا يغلقون البوابات الخارجية لمينائي أم قصر الجنوبي والشمالي وقد غادروا".

**********
النفط: انتاجنا من الغاز المصاحب بلغ 2893 مقمق يوميا في تموز
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس السبت، ان انتاجها من الغاز المصاحب خلال شهر تموز الماضي بلغ 2893 قدم مكعب قياسي "مقمق" في اليوم.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "انتاج الغاز المصاحب من قبل الشركات النفطية في عموم العراق في شهر تموز الماضي بلغ 2893 مقمق باليوم"، مضيفة أن "المحروق بلغ 1608 مقمق باليوم".
وأضافت الوزارة، أن "انتاج شركتي نفط الشمال والوسط من الغاز المصاحب بلغ 405 مقمق باليوم والمحروق منه بلغ 144 مقمق باليوم، في حين أن انتاج الغاز المصاحب من نفط البصرة وذي قار وميسان بلغ 2488 مقمق باليوم والمحروق 1464 مقمق باليوم". وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70 في المائة من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط. ويحل العراق في المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

********
الكويت توسع حظرها ليشمل كافة اللحوم العراقية
بغداد – طريق الشعب
حظرت السلطات الكويتية استيراد كافة المواد الغذائية بالإضافة للحوم الماعز والأبقار بأنواعها من العراق وقرغيزيا بسبب تفشي مرض الكوليرا ومرض الجمرة الخبيثة.
وقال أمين سر اللجنة العليا للسلامة والأغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء والتغذية عادل السويط إن اللجنة أوصت بحظر استيراد الأغذية من العراق وألمانيا والولايات المتحدة وقرغيزيا لأسباب محددة.
وبشأن حظر الاستيراد من العراق قالت الهيئة إن الحظر إجراء احترازي مؤقت على جميع المواد الغذائية بسبب تفشي الكوليرا.

*******
3 رحلات سعودية أسبوعيا إلى أربيل والعراقية تعلن استئناف رحلاتها
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل استئناف الخطوط الجوية العراقية وشركات الطيران العالمية، رحلاتها مجددا بعد توقف دام لأكثر من ساعة جراء خلل في النظام العالمي لتحديد المسارات.
وقالت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، انه "بسبب توقف النظام العالمي لتحديد المسارات (computerized flight plan)، لمدة ساعة كاملة، فقد تأثرت رحلات الخطوط الجوية العالمية ومن ضمنها الخطوط الجوية العراقية لأكثر من ساعة".
وأضافت: "ثم عاد النظام الى العمل، وبدأت الآن طائرات الخطوط الجوية العراقية بالاقلاع واحدة تلو الاخرى بعد استقرار المنظومة الدولية".
من جهتها، أعلنت الخطوط الجوية السعودية، أمس السبت، تسيير رحلات جوية أسبوعية إلى محافظة أربيل بإقليم كردستان اعتباراً من الشهر المقبل.
ونشرت الخطوط السعودية على حسابها في موقع "تويتر" تغريدة قالت فيها ان "أربيل هي وجهتنا الجديدة ابتداءً من تشرين الأول 2018".
وأضافت أن عدد رحلاتها الجوية سيكون بواقع 3 رحلات أسبوعياً انطلاقاً من مدينة جدة.

**********
إيران تبرم مذكرة مع العراق لإعادة فتح معبر خسروي الحدودي
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ كرمانشاه غربي ايران عن ابرام مذكرة تفاهم لإعادة فتح معبر خسروي الحدودي مع العراق خلال زيارة الاربعينية الحسينية المقبلة.
واوضح هوشنك بازوند، أن المذكرة ابرمت خلال زيارة وزير الداخلية الايرانية الذي ترأس وفدا رفيعا للعراق، لمناقشة أمن الحدود وتسهيل دخول وخروج الزوار الايرانيين في مراسيم زيارة الاربعينية.
واكد أن الجانبين وقعا مذكرة تفاهم بخصوص زيارة الاربعين (تنتهي الزيارة في 9 تشرين الثاني المقبل)، من اهم بنودها اعادة فتح معبر "خسروي" امام الزوار.
وبيّن بازوند أن "المنفذ من حيث البنى التحتية مهيأ بالكامل لاستقبال الزوار، ومن المؤمل أن يتخذ الجانب العراقي قرارا نهائيا بخصوص افتتاح المعبر".

***********
المغرب يدشن أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم
الرباط - وكالات
افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس اخيرا، محطة "نور1" للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات جنوب شرقي البلاد، التي تعد المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم. وتم التدشين الرسمي بحضور كبار المسؤولين وشخصيات دبلوماسية ومسؤولين من شركة "أكوا باور" السعودية التي أشرفت على إنجاز المشروع.
وبدأ العمل في هذا المشروع في 10 أيار 2013. وتمتد محطة "نور 1" التي تبعد حوالي 20 كيلومترا عن ورزازات، على مساحة 450 هكتارا، وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة. ويتوقع أن تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.
وتعد "نور1" المرحلة الأولى من مشروع "نور-ورزازات" الممتد على مساحة 3000 هكتار، والهادف بعد الانتهاء من بناء "نور 2" و"نور 3" و"نور 4"، إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء، وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة، بحسب ما أعلنته الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.
و"نور-ورزازات" مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع طموح وكبير لإنتاج الطاقة، بقيمة استثمارية تبلغ 9 مليارات دولار، في عدد من مناطق المملكة التي تستورد 94 في المائة من احتياجاتها من الطاقة، وتطمح إلى تغطية 42 في المائة من هذه الاحتياجات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول عام 2020. وبعد انطلاق العمل في "نور1" أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لانطلاق الأشغال في محطتي "نور2" و"نور3" لتهيئة المساحة التي سيتم عليها تثبيت المرايا العاكسة.
وسيتم إنجاز المحطة الثانية لمشروع "نور-ورزازات" على مساحة 750 هكتارا، وتبلغ قدرتها على التخزين 7 ساعات بكلفة 810 ملايين يورو، فيما محطة "نور3" ستنتج 150 ميغاوات مع قدرة تخزينية تبلغ 8 ساعات.
وينتظر أن ينتهي العمل في المحطتين في آب وتشرين الثاني 2017، بحسب الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، فيما لم تنطلق بعد الأشغال في محطة "نور4" على مساحة 220 هكتارا بطاقة إنتاجية تقدر بـ70 ميغاوات. وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنجاز المحطات الأربع 24 مليار درهم (ملياران و200 مليون يورو).
وتتوقع الحكومة المغربية أن تساهم هذه المراحل الخمس عند الانتهاء منها بعام 2020، في خفض الانبعاثات من غاز ثاني أوكسيد الكربون بنحو 9 ملايين طن سنويا.
وستمكن المرحلة الأولى (نور- ورزازات) المغرب من اقتصاد استهلاكه من الطاقة الأحفورية بمليون طن من البترول سنوياً، إضافة إلى خفض الانبعاثات من ثاني أوكسيد الكربون بـ3,7 مليون طن سنويا.
وهنأ الاتحاد الأوروبي المغرب "على إطلاق هذا المشروع الطموح والمنسجم"، حيث أعلن أنه ساهم في إنجاز مشروع "نور1" بقيمة 450 مليون يورو قدمتها مجموعة من المانحين الأوروبيين، من بينهم "الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة البناء".
وأكد الاتحاد الأوروربي في البيان أن "المانحين الأوروبيين يساندون كذلك مشروعي "نور2" و "نور3" بمبلغ 17 مليار درهم (مليار و562 مليون يورو)، أي بما يعادل 60 في المائة من التمويل الإجمالي للمحطات الثلاثة".
ويدخل هذا المشروع ضمن تخفيف عبء إنفاق المغرب على الطاقة، وفي إطار التزام المغرب بخفض انبعاثاته من غازات الدفيئة بنسبة 13 في المائة بحلول سنة 2020، بجهد مالي ذاتي قدره 10 مليارات دولار، وطاقة من الشمس والرياح والمياه.
ويستعد المغرب نهاية 2016 لاستضافة المؤتمر العالمي للمناخ 22، الذي يفترض أن يتابع مقررات مؤتمر باريس الذي انتهى باتفاق تاريخي غير مسبوق يهدف إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الأرض "بأدنى بكثير من درجتين مئويتين"، مع السعي للحد من ارتفاعها "عند 1,5 درجة مئوية". وقد أخذت المملكة المغربية على عاتقها التزاما جديدا تم الإعلان عنه رسميا خلال قمة باريس للمناخ، ويهدف إلى أن تشكل الطاقات المتجددة (الشمس والرياح والمياه) 52 في المائة من استهلاكه للطاقة الكهربائية الذي يشهد تزايدا سنويا يفوق 7 في المائة.

*************
ص 5

ِكتابُ الناسِ.. النزعةُ الانسانيةُ في أدبِ زيد الشهيد الروائي

صدر عن دار " أمل الجديدة" كتاب جديد بعنوان: "ِكتابُ الناسِ.. النزعةُ الانسانيةُ في أدبِ زيد الشهيد الروائي" للدكتور عزيز حسين الموسوي.
يتناولُ الكِتابُ اربعاً من رواياتِ زيد الشهيد هي أفراس الأعوام، فراسخ لآهات تنتظر، سبت يا ثلاثاء، تراجيديا مدينة. وهي نصوصٌ تشتركُ بمقوماتٍ وأنساقٍ جعل منها الشهيد تمثل اركانَ مشروعٍ متواصلٍ يحمل همّاً انسانياً واحداً، حيث تفاعلَ مع الانسانِ في علاقتِه بالسلطة ومشكلاته وحبِّه وفقرِه وقمعِه واغترابِه، وكذلك مع المدينةِ في ازماتِها وتحولاتِها وانكساراتِ المجتمع فيها.

**********

ضد النسيان...
الأصنام تنام وحيدة

في نومها تفرد، فهي تنام مقلوبة على ظهرها، ساكنة بلا ضجيج ـ الضجيج الذي كانت تطلقه حولها وهي تكاد تسير بين الناس على قدمين برونزيتين. وجه التمثال النصفي للزعيم يطالع السماء بذات النظرة التي كان فيها يحتل وقوفا دكةً محاطة بأربعة نسور عملاقة، يتساءل الطفل الواقف قرب التمثال النصفي النائم على الارض ـ هل هي ذات النظرة التي كان يراها وهو يمر يوميا قرب التمثال في طريقه الى المدرسة؟
ربما اختفت الابتسامة الساخرة كذلك عين الصقر. عزاها الطفل الواقف والذي يضع يديه على خصره، ضاما تلك اليدين الرقيقتين الى جسده بقوة، كأنه يريد أن يفرغ دهشة تلك اللحظة، نظرته مصوبة تماما الى الوجه، ربما هو يبحث عن الابتسامة الساخرة المنطلقة من الشفتين الغليظتين! ينظر طويلاً الى الجيب العملاق الذي دُسَ فيه رباط العسكرية الذي يمر من اعلى الكتف حيث يمر منه تحت قطعة القماش المحفورة بالنجوم والرتب العسكرية، ربما هو يطالع الرتبة ويفكر "هل يفعل ذات الشيء الذي كان يفعله الرئيس؟ من يحمل على كتفه النجوم والدوائر والعلامات العسكرية"؟ تمادى كثيرا في حلمه "هل أفعل ذات الشيء اذا ما حملت هذه الياقة على كتفي يوماً؟ هل سأقيم تمثالا عملاقا يسقطه الناس ويتحول الى هذه الكتلة الصنمية الملقاة على الارض مقلوبة ومستسلمة وبرتبة عسكرية عملاقة"؟ الكتفان يستقران على رصيف صغير فيما الرأس هبط ولم تتمكن "البيرية العسكرية" المنحوتة على الرأس العملاق من رفعه ليكون بمستوى الجسد.
جلس الصبي الآخر لا يعرف بماذا يفكر.. يتابع الصور في مخيلته، صور صاحب التمثال النصفي المحطم والنائم مقلوبا على الرصيف، يمر الشريط في رأسه على هيئة شاشة يطل منها الرئيس بنظارات طبية كبيرة وهو يكاد يجهش بالبكاء.. يردد ذات الجمل التي كاد هو أن يحفظها عن ظهر قلب، ينتهي الخطاب وتبدأ الانشودة التي ترافقها عشرات الاشرطة التلفزيونية التي تظهره في اماكن عديدة، مرة يجلس بخشوع يصلي قرب ضريح أحد الائمة، ومرة وهو يقف على صندوق سيارة ويده لا تكف عن التلويح للجموع التي تحيطه.. يلوح وهو يبتسم ابتسامات مرتعشة، وربما كان يلقي بنظرة سريعة نحو السماء الضاجة بهدير الطائرات المعادية المغيرة على بلد لا يملك أي حيلة ولا قوة للتصدي لها سوى الوجه العملاق والذي يظهر على الشاشة ـ بعد كل انفجار ـ مرتديا نظارة طبية كبيرة وهو يطلق خواراً.. ينهيه بكلمات حفظها الناس والتي تنتهي بالانشودة التي تظهره وهو على ظهر سيارة او يجلس بخشوع يصلي في ضريح احد الائمة.. وتظهر خلف الصبيين القاعدة العملاقة للتمثال النصفي العملاق لرئيس عملاق محاط بأربعة دعامات على هيئة نسور عملاقه تحيط بالقاعدة والتمثال.. يدير الصبيان ظهريهما للنسور ويمضيان في التطلع بالتمثال النصفي المقلوب وهما يستحضران اطياف قديمة وصور جديدة، ومن بعيد يتصاعد غبار جديد يتطلعان اليه حيث كان تمثال آخر للرئيس يسقط على الارض وهو يحدث زوبعة من الضجيج وعاصفة من التراب.

محمد علوان جبر

*********

دراسة نصية في رواية "الشهداء الخونة"
الاتساق وتماسك النص
قراءة: داود سلمان الشويلي
في عالمنا المعاصر، عالم القرن الواحد والعشرين، حيث السرعة، والدقة، والاختصار، والاقتصاد، والتكثيف في كل شيء مطلوب أن يقوم به الانسان والآلة على السواء، تميل الكتابة الأدبية الجديدة لهذه المتطلبات في اللغة الناقلة للفكرة الإبداعية، وليس هذا معناه أن نختصر اللغة الى الحد الذي نخرج كتاباتنا الأدبية من خانة الأدب ونضعها في خانة الكتابة العلمية، أو أي كتابة أخرى، لا تعتمد اشتراطات الكتابة الابداعية، بل على الكاتب الأديب أن يضع الابداع نصب عينيه وهو يستخدم اللغة لتنقل أفكاره الإبداعية، والأديب مطالب بذلك.
وقد تعددت أوجه دراسة النصوص الأدبية، ونقدها، منذ أن وصلنا أول كتاب لمؤلف عربي – على الصعيد العربي - عن الشعر والشعراء حتى يومنا هذا. وقد كان النقاد العرب الأوائل قد اعتمدوا نظريات لدراسة النص الأدبي ونقده، منها نظرية الموازنة، ونظرية النظم، ونظرية اللفظ والمعنى، حتى وصلنا الى القرن العشرين حيث كتب المبدعون العرب رواياتهم وقصصهم القصيرة التي حاولت أن تتبع النهج والاسلوب الغربي في الكتابة، فكانت نظريات العرب الأوائل، وكذلك الدراسات النقدية التي تناولت النصوص الأدبية منذ بداية القرن العشرين الى فترة السبعينيات تعتمد في نظرتها الى النص على الذوق والتقييم والتقويم.
مع دخول العراق في عقد السبعينيات جاءت النظريات الحديثة لدراسة النص من خلال الدراسات والكتب المترجمة التي قام بها الأشقاء المصريون واللبنانيون والمغاربة، فعرفنا كيف نتناول وندرس النص من الناحية الماركسية، وكذلك من الناحية الوجودية، وبعدها جاءت الشكلانية، مع العلم أنها ولدت قبل هذه الفترة بأكثر من خمسين عاماً في الاتحاد السوفيتي، ثم جاءت النظريات البنيوية، والدلالية واللسانية، ثم ما بعد البنيوية...الخ.
بعد هذه المقدمة البسيطة التي أردنا منها أن تدخلنا في صلب ما نريد تقديمه، وهو، دراسة النص الروائي لمعرفة تماسكه من خلال دراسة لسانية له تعتمد مفهوم الاتّساق النصي، علينا أن ندرس الاتّساق، ونحدد أدواته، ومعرفة كيف برزت عوامله. إذ أن الاتساق هو من بين المعايير التي تجعل النص نصاً متماسكا.

الإتساق بالربط:

إنّ مفهوم "الاتّساق" كما عند محمد خطابي يقصد به: "التماسك الشّديد بين الأجزاء المشكّلة لنص أو خطاب ما، ويهتمّ فيه بالوسائل اللغوية "الشكلية" التي تصل بين العناصر، المكونة لجزء من خطاب، أو لخطاب برمّته".
يعتمد النص – أي نص، المدون والشفاهي على عناصر لغوية – شكلية - هي أدوات وصل وربط. إذ لا يقوم النص دون هذه الأدوات، ولما كان كذلك، فإن الربط یعد علاقة اتساق أساسیة في النص. فهو يربط الجملة السابقة مع الجملة اللاحقة بشكل منظم، وله دلالة، ويعطي معنى.
إذ أن تقنية الربط و الوصل تعتبر: "من أهم التقنيات التي تؤكِّد اتِّساق الخطاب من عدمه، وفي الدراسات البلاغية هو الوصل بين الجمل أو عطف بعضها على بعض". فالربط والوصل في هذه الحالة علاقة اتّساق ضروریة في النص ليظل متماسكاً.
وقد قسم الباحثون والدارسون الربط إلى أربعة عناصر من حيث وظيفتها هي: ربط إضافي، ربط عكسي، وربط سببي، وربط زماني.
• الربط الإضافي، يحدث بأداتین، هما "الواو" و "أو". إذ يقوم بربط صورتین بینهما تشابه أو اتحاد.
• العكسي، يحدث بأدوات، هي: "لكن"، "رغم ذلك = على الرغم "، "بل"، "غیر أن".
• الربط السببي، ویمكننا أن نعرف العلاقة المنطقیة بین جملتین أو أكثر من خلال الأداوت التي هي: "هكذا" و"لعل"، "أي"، و"إذن".
• فيما الربط الزمني، يتم بین جملتین متباعدتین أو متتابعتین زمنیاً، وتتم بالأدوات: "ثم" و"بعد" و"منذ" و"على نحو" و"الفاء".
وقد تناولنا في دراسة رواية "الشهداء الخونة"، لحسن كريم عاتي، الأدوات أعلاه، تناولاً تطبيقياً لقياس مساهمتها في تحقيق الاتّساق النصي الذي يمنح النص الروائي مشروعيته النصية.
هذه الأدوات، لا تربط الجمل فيما بينها ربطاً وحيداً فحسب، بل هي تربط الأفكار والرؤى والصور، لكي يكون النص كاملاً ومتماسكاً، وخالي من الفجوات الإبداعية، ويصل حد معرفة الدلالات من خلال استعمال مفهوم الانسجام أيضاً.
العيّنات: العيّنة الأولى: "لم أتنبه إلا على صرخة واحدة موجعة مقطوعة {0}، لم تكمل أنينها {0}، في صمت رافق التكبير لصلاة الفجر في غبش لم أذق فيه النوم {0}. أمسكت قلبي الذي طفر من مكانه صوب بيته {0}. ضاعت الصرخة في فراغ لف الزقاق {و} المدينة. صرخة يتيمة كيتمي يوم قتلوا أبي لإرغامه على صمت مماثل للصمت الذي يغلف فواجع الصبح الذي أنشق عنها قبل قليل {0}. أرقب المارة من نافذة غرفتي المطلة على الزقاق{0}. خرج رجال من الجيران على صوت الصرخة التي أفزعت الجميع {0}، يهرولون باتجاه الصوت {0}، وهم ينزلون أكمام أثوابهم على ماء الوضوء لصلاة الصبح{0}، الذي أعلن حضوره بصرخة أم حسن المكتومة{0}. يعودون مسربلين بالحزن{0}. تترقرق دموع يكتمون إعلانها بأكمام الأثواب التي اختلط ماء الوضوء فيها بماء أعينهم{0}".
العيّنة الثانية: "لم يحدث أن أخذها يوماً إلى مكان من اختياره في أيام الطواف المسائي بمدينتهما {0}؛ إلا في حالات النشوة{0}، عند اللهفة للقاء الحميم{0}، {أو} السفر معاً إلى مدن الأقاصي{0}. كانت تفسر ذلك حذراً منه عليها{0}، خشية أن يلجا مكاناً يستدل عليها فيه احد أبنائها الذين توزعوا بين أحياء المدينة{0}؛ بعد أن تمكنوا من بناء عوالمهم الخاصة{0}، {ف} بقيت خياراته للطواف في المدينة خفية لا تعلمها{0}. عرف الأماكن التي ترغب ارتيادها{0}، {أو} اعتادت المرور بها.{و} كأنه يحسب لحظة فراق آتية لا ريب فيها.{و} لتكون خياراته مفتوحة على مجهول لها{0}، لم تتبين لها حتى بعد الفراق{0}. على أمل التحايل لاصطياد لحظة لقاء معها(0)، عند الجفوة(0)، في مكان سبق أن أثثا ذاكرته بصورتهما المعلقة بغيمة صورتهما على سقفه(0)".
"(على الرغم) من مساحة الرسالة التي تأخذ في حساب الشركة "9" وحدات {0}، كل وحدة منها تصلح رسالة مستقلة بذاتها{0}. {ف} إنها تنم عن ألم ممض لمرسلها {0}. {و} ان محاولته اصطناع الجفاء تحمل في داخلها توسلاً عميقاً للتوصل{0}. حتى ان الاستعانة بالمفردات{و} اضفاء صفات النبل لقاتلته استجداء لحبها بطريقة ذكية{0}، {و} هو ما يرجح لدي انه على مستوى جيد من التعليم{0}، {و} قد يكون ممتهناً للكتابة{او} يتخذها هواية له{0}، مجرد تخمين{0}، لا امتلك الدليل عليه {0}. قد يخطئ مثل هذا الاجراء لتداول الخطوط بين المشتركين{0}، يكفي استنتاجي لذكاء المرسل ان يقرن رسالته بالجملة الاخيرة// {و} قتلي بالجفاء الذي أتمناه".
ان العينات المختارة بصورة اعتباطية بيّنت للدارس مدى بلاغة النص الروائي في رواية "الشهداء الخونة"، وقد اعتمد الكاتب على إيجازه البلاغي، وكان كل ذلك تحمّلته لغة الرواية، من خلال استعمال أدوات الربط والوصل بين الجمل، أو داخلها.
يستطيع أي كاتب روائي أن يستخدم كل أدوات الربط والوصل أثناء الكتابة دون أن يرف له جفن الخشية من أن يعيب عليه النقاد والدارسون عمله هذا، ولكنهم سيعيبون عليه لو أنه لم يأخذ بنظر الاعتبار التوتر الذي يبدو فيه عمله الروائي، من حيث سرعة أو بطء النص، خاصة ونحن نعيش أجواء القرن الواحد والعشرين السريعة والدقيقة كأكلة السندويج في وقت الغداء.
وكذلك، وهو المهم في دراستنا هذه ، فقد استخدم أداة الربط "الواو"، بنوعيها الشكلي والمعنوي، فيما قلل من باقي الأدوات لمعرفته التامة بأن "الواو" – بإرادته أو عدمها - لها مفعول قوي في الربط ،فيكون عند ذاك نصه متماسكاً و بالوقت نفسه مكثفاً، وموجزاً بلاغياً.
فيما ترك في مواضع كثيرة وضع أداة الربط أما بصورة عامدة خشية التكرار الممل، أو بدونها، وهذا الاستغناء عنها هو من صلب بلاغة النص، مع العلم أن هجرها لا يخل ببناء و دلالات النص فيما لو كان هذا الهجر جاء بصورة بلاغية متمكنة وغير قسرية. وإن كل جمله غير مربوطة بأداة ربط نجد فيها ضميراً يعود الى شخصية الرواية، وهكذا تجسد الاتّساق بالترابط الحاصل.
قد بينت لنا الخلاصة نتائج مادية ملموسة في استخدام اللغة، إذ فرّغها من كل أدوات الربط إلّا في بعض المواقع القليلة. ولو كانت دراستنا هذه لا تخشى الاطالة، ودَرَسَت الانسجام الذي يهتم بالدلالة، لأمكننا أن نعرف أين بدت الرواية مسرعة، ومتى بدت بطيئة، وهل ذاك جاء لمقتضيات بلاغة الرواية، أم أنه جاء دون وعي و إدراك من الكاتب؟
ان النتائج المتحصلة من استخدام أدوات الربط و الوصل في العينات التي اختارتها الدراسة قليلة جداً، بحيث أن الكاتب قد استخدم أربعة أدوات هي: "الواو" و"أو "و" على الرغم" و"الفاء". وعلى الرغم من ذلك فقد ساعدت في تماسك النص، ومنحته ميزة بلاغية، لأن من مميزات اللغة العربية التكثيف، والايجاز، والاقتصاد في استخدامها للأدوات، مهما كان نوعها، ومنها أدوات الربط.
ولو أخذنا العيّنة الثالثة وفككناها الى عناصرها لوجدنا أن أدوات الربط والوصل في هذا النص تنوعت بين الأدوات الشكلية، والأدوات المعنوية، وقد استخدمت" الواو" أكثر من الأدوات الأخرى، إذ استعملها أربع مرات بين أن تكون شكلية أو معنوية، لأنه الأنسب للربط. بعدها تساوى استخدام "الفاء" مع "أو" و" على رغم"، إذ تنم هذه "الفاء" عن الترتيب، وقد ربطت السبب بالنتيجة. ثم وردت الأداة "على الرغم "الخاصة بالربط العكسي للجمل أو المقاطع. أما "أو" فقد استخدمت مرة واحدة ، للتأرجح بين فعلين.
أما الجمل الخالية من أي أداة فالمجموع الكلي هو "29" أداة.
**********

يوميات تلميذ في مدرسة سومرية
عبد الرزاق دحنون
من أطرف اكتشافات علماء الآثار في وادي الرافدين رسالة مُدوَّنة على ألواح الطين تحكي حالة تلميذ في مدرسة سومرية جنوبي العراق. وتبيِّن هذه الرسالة التي ألفها مدرس مجهول الاسم عاش في حدود عام 2000 قبل الميلاد, بكلماتها وعباراتها الواضحة البسيطة كيف أن الطبيعة الإنسانية باقية كما هي لم تتبدل اللهم إلا القليل في خلال الألوف من السنين. نجد أن التلميذ السومري لا يختلف كثيراً عن التلميذ الذي يعيش في عصرنا اليوم, فهو يخشى إن تأخر عن موعد بدء الدرس أن يُضرب بالعصا. فبعد أن يستيقظ في الصباح الباكر يحث أمه أن تهيئ له طعام الغداء على عجل. وفي المدرسة نجد المعلم ومساعده يضربان التلميذ كلما أساء السلوك, والعلامة المسمارية التي تؤدي معنى الضرب مركبة من رمزيّ شيئين هما العصا واللحم أو الجلد. أما عن حال المعلم السومري فإن ما كان يحصل عليه من معاش كان كما يبدو ضئيل القدر لا يسدّ الرمق كحال زميله المعلم في أيامنا العجاف هذه, وكان يسعده أن يحصل على بعض العون من آباء التلاميذ.
هذه الرسالة كانت بلا شك من تأليف أحد أساتذة بيت الألواح وتبدأ بسؤال التلميذ: إلى أين كنت تذهب منذ أيامك المبكرة؟ كنت أذهب إلى المدرسة. وماذا كنت تفعل في المدرسة؟ يجيب التلميذ إجابة تشغل أكثر من نصف محتويات الرسالة حيث يقول: كنت أستظهر لوحي وآكل طعامي وأهيئ لوحي الجديد لأكتبه. وبعد العصر أنصرف من المدرسة وأعود إلى البيت فأجد أبي جالساً على عتبة باب الدار في انتظاري, فأطلع أبي علي درسي المكتوب, ثم استظهر له لوحي فيسر أبي لذلك. وفي صباح اليوم التالي عدت إلى المدرسة متأخراً من أجل أرغفة من الخبز الطازج تأخرت أمي في خبزها على التنور. فقال عريف الصف: لماذا تأخرت عن دروسك؟ دخلت الصف وأنا وجل خافق القلب في حضرة مدرسي, وحييته باحترام. وسواء قدم ذلك التلميذ تحيته أم لم يقدمها فإن يومه كان عصيباً, فقد تلقى الضرب بالعصا من أجل ما ارتكبه من هفوات كالتكلم والقيام في الصف والخروج من باب المدرسة, ولسوء طالعه ذلك اليوم فقد وبخه المعلم قائلاً: إن خط يدك في الاستنساخ رديء غير مرض, وضربه بالعصا من أجل ذلك. طفح كيل الصبي, فأشار على أبيه ناصحاً إياه بأن خير ما يفعله في هذا الشأن أن يدعو المدرس إلى بيته ويسترضيه ببعض الهدايا. وتعتبر هذه أول حالة مدونة عن التملق أو مسح الجوخ في تاريخ الإنسانية.
استمع الأب إلى نصيحة ابنه التلميذ, جاء المدرس من المدرسة, وبعد أن دخل البيت أجلسوه في أشرف مكان, وقام التلميذ على خدمته, وأخذ الفتى يستعبد أمام أبيه كل ما تعلمه من فن الكتابة, ثم قدم الطعام والشراب وكسا الأب المعلم حلّة جديدة ووضع خاتماً في إصبعه. طابت نفس المعلم من هذا الإكرام وحسن الضيافة فأخذ يطمئن ذلك الناشئ الطامح بتعلم فن الكتابة وقال له في لغة شعرية: أيها الفتى, لأنك لم تهمل قولي ولم تنبذ إرشادي, عسى أن تبلغ أعلى المراتب في فن الكتابة وعسى أن تكون القائد بين أخوتك وأن تصبح رئيساً على جميع أصدقائك, وليتك تبلغ الذرى بين طلاب المدرسة, حقاً لقد أحسنت إنجاز أعمال المدرسة وأصبحت طالب علم مجد.
بهذه الكلمات المشجعة المليئة بالتفاؤل والأمل تنتهي هذه الرسالة التي تصف أيام الدراسة والتي كتبها ذلك الأستاذ الذي لم يكن ليحلم بأن قطعته الأدبية التي ألفها في الحياة المدرسية كما شاهدها في زمانه, ستبعث حية بعد أربعة آلاف عام, على يد أستاذ آخر من أهل القرن العشرين هو عالم الآثار البروفيسور صموئيل نوح كريمر حيث عرضها في كتابه الجميل "من ألواح سومر".
هذه الرسالة كانت - لحسن حظنا - متداولة يحبها الناس في الأزمان القديمة, يدل على هذا ما لا يقل عن إحدى وعشرين نسخة وصلت إلينا وهي متفاوتة في حالاتها من حيث الكمال والحفظ. حيث يوجد ثلاث عشرة نسخة في متحف الجامعة في فيلادلفيا وسبع نسخ في متحف الشرق القديم في استنبول وواحدة في متحف اللوفر في باريس. والسؤال الذي يطرح نفسه في الختام, هل يستطيع تلميذ اليوم اقتفاء اثر رفيقه القديم؟ لا ندري, ربما.

**********

الوصول إلى المتاهات
وديع شامخ
لكلّ خطوةٍ حذاء ، لكلّ طريق شبهات، لكل قطيع عصا وجزرة
لكلّ قائد صنوج وعواء، لكل شيخ طريقة ودجل ..
ولكلّ حماقة حناجر..
* * *
حين تركنا الجسرَ كانت الانهارُ غائمةً والاسماكُ مصابةً بجنون البقر
الجسور غادرت مهنة الوصل والتهمت العابرين
كل السواد ترتكبه العلامات المارقة
في الطريق الى النهايات
النهايات ابواب سادرة في الغواية..
* * *
لكل جرأة ثمن، لكل سر بئر ووشايات، لكل عاشق اغنية
لكل آفق سماوات صمّاء
فلسفة الصمت عراء في البرية..
* * *
حين تركنا الحكاية
أوهمنا الحكواتي بالفحيح، والمواقد بالسؤال، والسماء بالقصاص
أيّة اسوار تستبيح المدن؟
أية رطانة تصبح ناموسا للحياة؟
* * *
لكلّ دم شاهدة
لكل قبر باقة آمال
لكل شهقة سعير
لكل دمعة مجزرة
متى ينتهي هذا النزيف؟
* * *
حين ذهبنا للحلم، رحلت معنا الأسوار
تركنا حرس الحدود على ثغور السراب
يصلّون بشبق وينامون
جباههم معفّرة
وبنادقهم مصوبة الى الأعالي
* * *
لا أدلاء للمتاهة
السماء مكورة للتأويل
طريق تقدّده النوايا والسراب معا
المتاهات سعير وقودها الحلم،
كلما اوغلنا في الغياب،
صاحت: هل من مزيد؟

*********

ص7
المنتخب الوطني يصل الكويت ويجري وحدة تدريبية

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد المنتخب الوطني، إلى دولة الكويت استعداداً لمواجهة أصحاب الأرض يوم غدٍ الاثنين.
وخاض منتخب اسود الرافدين، حصة تدريبية عقب وصوله إلى دولة الكويت.
وغاب عن وفد المنتخب الوطني كل من مساعد المدرب احمد خلف ومدرب اللياقة البدنية سردار محمد، لعدم حصولهما على تأشيرة دخول الأراضي الكويتية.

*******
في لقاء اليوم
القوة الجوية يتحدى العقبات لهزيمة اتحاد العاصمة الجزائري
إعداد – طريق الشعب
أنهى فريق القوة الجوية حصصه التدريبية قبل لقائه فريق اتحاد العاصمة الجزائري اليوم الأحد في الجزائر ضمن إياب بطولة كأس العرب للأندية الأبطال. ورغم خسارة القوة الجوية بهدف نظيف في مباراة الذهاب، لكنه يراهن على خوض مواجهة مفصلية، من أجل بلوغ الدور المقبل من البطولة العربية.

القدرة على التحدي

من جانبه أكد وليد الزيدي، نائب رئيس الهيئة الإدارية للقوة الجوية، أن الفريق العراقي واجه عدة مشاكل، حال وصوله إلى الجزائر، منها الاستقبال الباهت من إدارة اتحاد العاصمة. وقال الزيدي، إنه تم حجز معدات المكتب الإعلامي، مما تسبب في انقطاع التغطية الإعلامية، لكن تم استرجاعها بعد جهد كبير. وأوضح الزيدي، أنه تم نقل المباراة إلى ملعب عشب صناعي، منوها الى أن الضغوطات لن تؤثر على الفريق العراقي، الذي سيقدم مباراة تليق باسمه.
مهمة صعبة

فيما أكد باسم قاسم، مدرب القوة الجوية، أن المهمة صعبة للغاية، لكنها ليست مستحيلة، مشددا على أن الفريق عازم على تقديم مباراة كبيرة في الجزائر. وقال باسم، إن الفريق العراقي يمر بحالة جيدة، على مستوى الاستقرار الفني والنفسي، مشيرا إلى أن القوة الجوية يشارك في البطولة العربية، للمنافسة على اللقب، وليس الخروج من الدور الأول. وأوضح "نقل المباراة إلى العشب الصناعي، من أكبر العقبات أمامنا، كما أن هذا القرار يترك علامات استفهام كثيرة".

بطاقة التأهل

وعبر اللاعب علي حصني، الوافد الجديد، عن غضبه من سوء استقبال خصمه الجزائري، منوها الى أنهم لم يتمتعوا بالترحيب الجيد. وقال حصني، إن اتحاد العاصمة لم يوفر للقوة الجوية، أبسط أمور الضيافة، من سوء فندق الإقامة وبعد ملاعب التدريب. وأكد حصني، أن هذه العقبات لن تؤثر على عزيمة القوة الجوية، في طريقه لخطف بطاقة التأهل من الجزائر.

***********
سلة الاخبار...
النفط يفاوض لاعب سلة أمريكي

بغداد – طريق الشعب
فتحت إدارة النفط، مفاوضاتها مع الأمريكي تايو، لتمثيل فريق السلة في الدوري الممتاز. وقال مدرب سلة النفط خالد يحيى في حديث صحفي، إن إدارة النادي وصلت لمراحل متقدمة في التفاوض مع تايو، لتعويض غياب المحترف ديماريو، الذي انتقل إلى اللعب في أحد الدوريات الأوروبية.
وأشار إلى أن الفريق جدد عقود عدد من اللاعبين آخرهم الدولي قتيبة عبد الله، وبدأ تحضيراته للموسم المقبل. يشار إلى أن قائمة النفط تضم كلا من قتيبة عبد الله وعلي مؤيد وعلي حاتم وعلي عبد الله وكرار جاسم وحسين حسن ورشيد عماد وعبد الإله مجيد وخالد حسن.

منتخب السعودية يطلب مواجهة العراق وديا

بغداد – طريق الشعب
تلقى الاتحاد العراقي، خطابا من نظيره السعودي، لإقامة مباراة ودية بين المنتخبين، تقام في المملكة العربية السعودية، منتصف تشرين الثاني المقبل. وقال كامل زغير، عضو اتحاد الكرة، والمشرف على المنتخب العراقي، في تصريحات صحفية، إنهم تلقوا طلب الاتحاد السعودي، بإقامة مباراة تجريبية، بالتزامن مع إعداد الفريقين لبطولة أمم آسيا. وأوضح زغير، أن الاتحاد العراقي يعتزم دراسة الطلب السعودي، مع الجهاز الفني الذي يقوده المدرب السلوفيني كاتانيتش، يوم غدٍ الاثنين. يشار إلى أن منتخبي فنزويلا ونيوزيلندا يريدان مواجهة أسود الرافدين وديا، خلال الفترة المقبلة.

أربيل يضم مهاجماً سورياً الى صفوفه

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي اربيل، تعاقده رسمياً مع مهاجم منتخب سوريا محمد رأفت لتمثيل الفريق خلال منافسات الموسم المقبل.وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "إدارة نادي اربيل تعاقدت بشكل رسمي على سبيل الإعارة مع لاعب منتخب سوريا ونادي الظفرة الإماراتي محمد رأفت المهتدي". وأضاف أن "محمد رأفت من المهاجمين البارزين في سوريا ويبلغ من العمر ٢٢ عاماً وفي بداية سنة ٢٠١٨ كان نادي كيفو فيرونا الايطالي ينافس الظفرة الإماراتي للحصول على خدمات اللاعب".

الشرطة يستغني عن البرازيلي سانتوس

بغداد – طريق الشعب
قرر نادي الشرطة الاستغناء عن المحترف البرازيلي كارلوس سانتوس، بسبب الإصابة التي عانى منها اللاعب خلال فترة التحاقه بالفريق. وقال هاشم رضا، المدير الإداري للفريق، في حديث صحفي، إن الجهاز الفني قرر الاستغناء عن خدمات كارلوس سانتوس، بسبب الإصابة التي يعاني منها اللاعب وستبعده عن المباريات لفترة غير قصيرة. وأضاف: "الإدارة تسعى لتعويض رحيل سانتوس بضم لاعب محترف على مستوى عالٍ، وهناك جهود لإنهاء الصفقة خلال فترة قياسية، لأن الموسم الكروي سينطلق بعد 7 أيام فقط".

*************
السعودية تستضيف دورة رباعية بمشاركة البرازيل والأرجنتين
متابعة – طريق الشعب
أعلن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية، استضافة المملكة لدورة رباعية دولية بمشاركة البرازيل والأرجنتين.
وكتب آل الشيخ عبر حسابه على "تويتر": "تم التوقيع قبل قليل على استضافة المملكة بطولة دولية رباعية مطلع تشرين الأول القادم، بمشاركة البرازيل والأرجنتين، والمنتخب السعودي، بالإضافة لمنتخب رابع سيتم الإعلان عنه قريبا".
وأضاف: "البطولة تتضمن مباراة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل".
واقترح آل الشيخ، مشاركة المنتخب المصري في البطولة الدولية الرباعية، التي ستقام في المملكة الشهر المقبل.
وتابع آل الشيخ "كرئيس للاتحاد العربي لكرة القدم، أتمنى أن يكون منتخب مصر هو المنتخب الرابع في البطولة الدولية الرباعية، التي تستضيفها السعودية".
يذكر أن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أعلن الخميس، عن خوضه مباراتين وديتين في السعودية، الأولى أمام أصحاب الأرض في 12 تشرين الأول بالرياض، والثانية أمام غريمه التقليدي الأرجنتين 16 تشرين الأول بجدة.
**********
صدارة مصرية وملاحقة جزائرية في البطولة العربية للدراجات
متابعة – طريق الشعب
اختتمت الجمعة فعاليات سباق الفردي ضد الساعة، للشباب والشابات، بالبطولة العربية للدراجات، المقامة حاليًا في مدينة مستغانم الجزائرية، والممتدة حتى 12 أيلول الجاري. وفي ظل مشاركة 15 دولة عربية بالبطولة، يرصد التقرير ترتيب الدول الأكثر حصدا للميداليات، في السطور التالية. تأتي مصر في الصدارة، حتى الآن، برصيد 5 ميداليات، من بينها 4 ذهبيات، وبرونزية وحيدة. وحقق الفريق المصري للشباب، وأيضا للشابات، ذهبية سباق الفرق ضد الساعة، كما نالت اللاعبة ابتسام زايد ذهبية أخرى، في سباق الفردي شابات ضد الساعة.
واحتل اللاعب عاصم الحسيني المركز الأول، فيما حصل يوسف زكي على البرونزية، في سباق الفردي شباب ضد الساعة. فيما تحتل الجزائر المركز الثاني، برصيد 6 ميداليات متنوعة، بواقع ذهبية، و4 فضيات، وبرونزية. وحصد الفريق الجزائري المركز الأول، في سباق الفرق للكبار ضد الساعة، بينما نال الفضية كل من، محمد نهاري في سباق الفردي شباب، ونور بوزنزن في سباق الفردي شابات، والفريق الجزائري شباب وأيضا شابات، في سباق الفرق. واقتنصت الجزائرية بلقاسم بن ونان الميدالية البرونزية، بعدما جاءت في المركز الثالث، لسباق الفردي شابات. وتأتي الإمارات في المركز الثالث، بفضية وحيدة، أحرزتها في سباق الفرق للكبار ضد الساعة. ويأتي الفريق العراقي ثالثًا، بميداليتين برونزيتين، جاءت الأولى في سباق الفرق ضد الساعة للكبار، والثانية عبر الشابات، في نفس السباق.

********
كل ما تريد معرفته عن دوري الأمم الأوروبية
متابعة – طريق الشعب
انطلقت الخميس، منافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية أحدث بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والتي طرحت فكرتها عام 2011 ودخلت حيز التنفيذ بعد الإعلان عنها رسمياً في مؤتمر كونجريس الويفا في اساتانا 27 آذار عام 2014.

ما الجدوى من دوري الأمم الأوروبية؟
يعتقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن المباريات الودية التي تجري بين منتخبات القارة أثناء التوقف الدولي تفتقر أحياناً إلى التنافسية ففكر في تدشين بطولة لها أهداف واضحة وتجري منافساتها في تلك الفترة لتعطي طابعاً تنافسياً أكبر ومن هنا ظهرت فكرة دوري الأمم الأوروبية.
البطولة ستقام كل عامين حيث تبدأ النسخة الأولى بموسم 2018/2019 ثم تكون النسخة التالية 2020/2021 وهكذا تباعاً.

نظام دوري الأمم الأوروبية
تعتمد البطولة على مبدأ أساسي وهو الترقي والهبوط، حيث تم تقسيم المنتخبات الـ 55 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى 4 دوريات منفصلة داخل البطولة، كل دوري يحتوي على 4 مجموعات.
يتم توزيع الفرق على الدوريات الأربعة وفقاً لآخر تصنيف للمنتخبات من قبل الويفا وبالفعل تم إجراء قرعة دور المجموعات للدوريات الأربعة في مدينة لوزان السويسرية يناير 2018 واليكم تفاصيل كل دوري:

دوري A
يتضمن 12 منتخباً هم الأعلى تصنيفاً وتم تقسيمهم لأربع مجموعات بواقع 3 فرق في كل مجموعة تتنافس فيما بينها بنظام الذهاب والعودة وهي كالتالي:
المجموعة الأولى: ألمانيا – فرنسا – هولندا
المجموعة الثانية: بلجيكا – سويسرا – أيسلندا
المجموعة الثالثة: البرتغال – ايطاليا – بولندا
المجموعة الرابعة: اسبانيا – انجلترا – كرواتيا
أوائل المجموعات الأربعة سيتأهلون إلى النهائيات (نصف النهائي – مباراة المركز الثالث – النهائي) التي ستجري منافساتها في حزيران 2019 وسيتم إجراء قرعة في كانون الأول 2018 القادم لتحديد إطراف نصف النهائي كما سيتم اختيار دولة من الأربعة المتأهلين لتستضيف النهائيات بعد إجراء القرعة. الفرق الأربعة التي احتلت المراكز الأخيرة في المجموعات الأربعة ستهبط إلى الدوري الأقل في النسخة القادمة وهو هنا الدوري B.

دوري B
يحتوي هذا الدوري على 12 منتخباً أيضاً وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات بواقع 3 فرق في كل مجموعة تتنافس فيما بينها بنظام الذهاب والعودة وهي كالتالي:
المجموعة الأولى: سلوفاكيا – أوكرانيا – التشيك
المجموعة الثانية: روسيا – السويد – تركيا
المجموعة الثالثة: النمسا – البوسنة – ايرلندا الشمالية
المجموعة الرابعة: ويلز – جمهورية ايرلندا – الدنمارك
أوائل المجموعات الأربعة سيتم ترقيتهم لدخول دوري A في النسخة القادمة بدلاً من المنتخبات الأربعة التي هبطت من ذلك الدوري. أصحاب المراكز الأخيرة في المجموعات الأربعة سيهبطون إلى الدوري الأدنى في النسخة القادمة وهو هنا الدوري C.
دوري C
يحتوي هذا الدوري على 15 منتخباً تم توزيعهم على 4 مجموعات، تحتوي المجموعة الأولى على 3 منتخبات فقط بينما تحتوى المجموعات الثلاثة الأخرى على 4 منتخبات وهي كالتالي:
المجموعة الأولى: اسكتلندا – ألبانيا – اسرائيل
المجموعة الثانية: المجر – اليونان – فنلندا – استونيا
المجموعة الثالثة: سلوفينيا – النرويج – بلغاريا – قبرص
المجموعة الرابعة: رومانيا – صربيا – مونتنيجرو – ليتوانيا
أوائل المجموعات الأربعة سيتم ترقيتهم إلى دوري B في النسخة القادمة من البطولة.
أواخر المجموعات الأربعة ستهبط إلى الدوري الأدنى وهو هنا الدوري D.

دوري D
يحتوي هذا الدوري على 16 منتخباً تم تقسميهم إلى 4 مجموعات بواقع 4 في كل مجموعة وهي كالتالي:
المجموعة الأولى: جورجيا – لاتفيا – كازخستان – اندورا
المجموعة الثانية: بيللاروسيا – لوكسمبورج – مولدوفا – سان مارينو
المجموعة الثالثة: ازربيجان – جزر فارو – مالطا – كوسوفو
المجموعة الرابعة: مقدونيا – ارمينيا – ليشتنيشتين – جبل طارق
أصحاب المراكز الاولى في المجموعات الاربعة سيتم ترقيتهم للعب ضمن المجموعة C في نسخة البطولة القادمة.

ما علاقة دوري الأمم الأوروبية بتصفيات اليورو؟
أولا: أوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن نظام التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية لن يتم إلغاءه وسيجري كالمعتاد بينما سيعطي 4 مقاعد لبطولة دوري الأمم الأوربية. ثانياً: بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020 ستشارك فيها 24 دولة كالمعتاد، سيتم تصعيد 20 منتخباً بنظام التصفيات التي ستجري قرعتها يوم 2 كانو الأول 2018 القادم بينما سيتم اختيار 4 منتخبات من بطولة دوري الأمم الأوربية طبقاً للنظام التالي: المنتخبات الأربعة التي لم تستطع التأهل إلى اليورو من خلال التصفيات وحصلت على أعلى تصنيف من الدوري A ستتنافس فيما بينها بنظام الإقصاء المباشر ليحسم منتخب واحد منهم مقعداً في اليورو ويتم تطبيق نفس هذا النظام في باقي الدوريات B,C,D.


*****************
ص 8

بغداد.. مسيرة تضامنية مع البصرة وأهلها
بغداد – طريق الشعب
نظم المئات من المواطنين مساء امس الأول الجمعة مسيرة راجلة من ساحة كهرمانة الى ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، تضامنا مع مطالب اهالي محافظة البصرة، وتنديدا بما رافق تظاهراتهم المطلبية من استخدام للعنف المفرط ولجوء الى الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.
وندد المتظاهرون بالاجراءات ضد المتظاهرين وشددوا على وجوب استجابة الحكومتين المحلية والاتحادية لمطالبهم العادلة.
وفي ساحة التحرير تم اشعل المتظاهرون الشموع، تعبيرا عن حفظ ذكرى شهداء البصرة.

**********

أبناء الناصرية يتضامنون
مع البصريين
الناصرية - باسم صاحب
تظاهر المئات من أبناء مدينة الناصرية، عصر أول أمس الجمعة، في "ساحة الحبوبي" وسط المدينة، معلنين عن تضامنهم مع أهالي مدينة البصرة الذين يمرون بمحنة وأزمة خدمية عارمة، ويخرجون في تظاهرات حاشدة منذ أسابيع، وسط صمت حكومي عاجز عن تلبية ابسط متطلبات حياتهم.
وطالب أبناء الناصرية خلال التظاهرة بحقوقهم وحقوق أبناء شعبهم البصريين، والتي من أبرزها إطلاق التعيينات وتوفير الطاقة الكهربائية ومياه الشرب النقية، ومجمل الخدمات التي تمس حياة المواطن بصورة مباشرة، والتي يتوجب على الحكومات توفيرها إلى شعوبها.
ثم اتجه المتظاهرون نحو مقر مجلس محافظة ذي قار، مرددين هتافاتهم ومعلنين عن مطالبهم العادلة. وكالعادة لم يجدوا مسؤولا محليا ينصت إلى أصواتهم الداوية!
وكانت لنساء ذي قار وعضوات فرع رابطة المرأة العراقية في المحافظة، مساهمة واضحة في التظاهرات.

***********

السماويون يطالبون بتحسين الواقع الصحي والخدمي
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
خرج المئات من أبناء محافظة المثنى، صباح الخميس الماضي، في تظاهرة حاشدة مطالبين بتحسين الخدمات، وخاصة الصحية منها.
وانطلق المتظاهرون من "كورنيش السماوة" باتجاه مبنى دائرة صحة المثنى، مرددين هتافات تطالب الحكومتين الاتحادية والمحلية بتحسين مستوى الخدمات الصحية، لا سيما المتعلقة بأدوية الأمراض المزمنة غير المتوفرة، وأجور المستشفيات الحكومية المرتفعة.
ومن أمام مبنى الدائرة، تعالت الهتافات التي تطالب المسؤولين في وزارة الصحة برفع المستوى الصحي في عموم المحافظة، وتحسين الواقع البيئي، وإنشاء حزام أخضر لصد الأتربة، والغبار الذي بات يخنق المواطنين.
وشكل المتظاهرون وفداً قام بتقديم مطالبهم إلى مدير عام دائرة صحة المثنى د. محمد راضي، الذي استقبل الوفد بترحاب واستمع إلى مطالبه ووعد بإيصالها إلى وزارة الصحة.
ومن أبرز المطالب التي قدمها المتظاهرون لمدير الدائرة: توفير أدوية الأمراض المزمنة وزيادة حصة المحافظة منها، تخفيض أجرة رقود المرضى في المستشفيات الحكومية، وخاصة ذوو الاحتياجات الخاصة والدخل المحدود، توفير الأدوية العامة، لا سيما أدوية التخدير والمستلزمات الطبية من مغذيات و"كانيولات"، إلغاء تسعيرة بطاقة المراجعة (الباصات)، كون غالبية مواطني المحافظة يعيشون تحت مستوى خط الفقر، إلزام العيادات الطبية والصيدليات الخاصة بتخفيض أجورها أسوة بما معمول به في بقية المحافظات المجاورة، مراقبة المطاعم ومحال القصابة والمواد الغذائية، والتأكد من نوعية اللحوم التي تبيعها، إلى جانب تثبيت موظفي العقود في دائرة الصحة، ومنح الأطباء المقيمين وبقية الكوادر الصحية، رواتبهم، كونهم يعملون منذ أربعة شهور من دون راتب.

*********

الكربلائيون يساندون متظاهري البصرة
وذوي شهدائهم
كربلاء – عبد الواحد الورد
احتضنت "ساحة الانتفاضة" وسط مدينة كربلاء، يوم الجمعة، وقفة احتجاج شارك فيها المئات من أبناء المدينة، معلنين عن مساندتهم لأهالي البصرة المتظاهرين، ومنددين بإجراءات القمع التي تنفذ ضدهم.
وانطلق المشاركون في الوقفة بعد ذلك نحو مبنيي مجلس المحافظة والمجمع الأمني، رافعين شعارات عديدة، من بينها "البصرة شريان العراق تموت عطشا وفقرا بسبب فساد المسؤولين"، و"التغيير الجذري هو مطلب العراقيين"، و"شهداء البصرة شموع تنير درب الحرية"، و"لا لقتل المتظاهرين".
وكانت للمرأة الكربلائية مشاركة فعالة في التظاهرة. إذ رفعت النساء شعارات أعلنّ فيها عن تضامنهن مع البصريين، وأخرى نددنّ فيها باستخدام القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين. وشهدت التظاهرة القاء قصائد شعبية وأداء أناشيد ساهم فيها العديد من الشعراء والمواطنين. فيما ألقى الشاعر محمد الكعبي، كلمة تضمنت رسائل إلى القوات الأمنية تدعوها إلى عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين، وأخرى تعلن عن الدعم والمساندة لمتظاهري البصرة وذوي شهدائهم.
من جهته دعا الناشط المدني حسين صبري، اهالي كربلاء جميعا إلى التضامن مع البصريين، وإدانة الاتهامات السلبية المزيفة التي توجه للمتظاهرين بين الحين والآخر، وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة.
إلى ذلك قرأ الناشط المدني إيهاب جواد، ورقة تضم أهم مطالب متظاهري كربلاء، مثل محاسبة سراق المال العام الذين تسببوا في دمار الوطن.

**********

أهالي النجف يطالبون بتلبية مطالب البصرة عاجلا
النجف - احمد الجنابي
جدد ابناء مدينة النجف، عصر أول أمس الجمعة، تظاهراتهم الجماهيرية على "حدائق ثورة العشرين" في مركز المدينة، معبرين عن سخطهم على "سياسيي الصدفة" والفاسدين، ومطالبين مجلس النواب الجديد ورئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، بـ" الاسراع اولا في حل كل ما يتعلق بالأزمات الخدمية في محافظة البصرة"، وباتخاذ جملة من الاجراءات، اهمها الوقوف الى جانب عائلات شهداء الحراك الشعبي، والكشف عن الجناة الذين واجهوا متظاهري البصرة بالرصاص الحي، ومحاكمتهم هم ومن اصدر الاوامر بذلك.
وردد المتظاهرون، مع صوت الناشط عليوي الميالي، أهازيج من بينها "تحية من النجف للثوار بالبصرة.. الرحمة لكل شهيد الوكع برصاص الظالم وغدره".
بعدها شكل المتظاهرون كراديس تطالب بتشكيل حكومة كفاءات نزيهة ولاؤها للوطن والشعب أولا، ورفعوا شعارات أعدها الشاعر والناشط المدني فارس حرّام، جاء فيها "منكم منكم منكم هالوضع المايرحم.. شتفيد الكتلة الاكبر.. الدم بالبصرة يقرر.. مهما طولتوها ويانه.. صوت الشعب اليحكم.. منكم منكم منكم"، و"اجتمعوا ووزعوا مناصب وسيارات وراتب.. بس خلوها بالاذهان نقتص منكم مهما كان.. يا حلفاء الجنتوا أعداء.. القادم اقسى وأعظم.. منكم منكم منكم".
كما اعلن المتظاهرون مساندتهم وتضامنهم الكامل مع اخوانهم المتظاهرين في البصرة، وقاموا بتسمية تظاهرتهم هذه بـ "جمعة البصرة".
الجدير بالذكر، ان متظاهري النجف نظموا خلال تظاهرتهم، تشييعا رمزيا لشهداء الحراك الشعبي.

**********

ميسان تشهد تظاهرة غضب وقوفا مع البصرة
العمارة - كرار خضير
شهدت مدينة العمارة، أمس الأول الجمعة، تظاهرة جماهيرية حاشدة انطلقت من امام "مستشفى الزهراوي" في اتجاه مبنى محافظة ميسان.
وطالب المتظاهرون بعدم استخدام العنف ضد متظاهري البصرة وبقية المحافظات، وبعدم تفريق المتظاهرين باستخدام الرصاص الحي الذي تسبب في سقوط الشهداء والجرحى. كما شددوا على أهمية تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة، من خدمات وفرص عمل وغير ذلك.
واستذكر المتظاهرون شهداء البصرة، وأشعلوا الشموع إكراما لهم.
من جانبه قال الناشط المدني طارق زكي لـ "طريق الشعب"، انهم يقفون اليوم لمساندة متظاهري محافظة البصرة، الذين يطالبون بتوفير الماء الصالح للشرب ومجمل الخدمات الأساسية.
وأوضح زكي انهم في تنسيقية متظاهري ميسان، يرفضون التدخل الأجنبي في الشؤون العراقية، ويطالبون بمحاسبة الفاسدين الذين تسببوا في إهدار المال العام لمدة 14 سنة.


**********

"يا بصرة يا حياچ والحلة كلهه وياچ"
الحلة – اسماعيل محمد
احتشد المئات من أبناء محافظة بابل، أول أمس الجمعة أمام مبنى مجلس المحافظة، مجللين بالسواد حزنا على شهداء تظاهرات البصرة، وتضامنا مع البصريين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
ونظم المتظاهرون، كبارا وشبابا، مسيرة غاضبة في "شارع ٤٠" وسط مدينة الحلة، مطلقين الهتافات المؤيدة لأبناء البصرة، ومرددين الأهازيج المناوئة لـ "التصرفات الهوجاء" في قمع المتظاهرين المسالمين. ومن بين الأهازيج التي رددها البابليون "يا بصرة يا حياچ والحلة كلهه وياچ".
ووفقا للعديد من المشاركين في التظاهرة، فإن جماعة مدججة بالعصي حاولت التعرض للمتظاهرين، إلا ان "الموقف المشرف" لرجال الجيش وقوى الامن الداخلي، حال دون وقوع اشتباك. فجرت تهدئة الموقف واستمر المتظاهرون هاتفين بحماس شديد ضد الفاسدين والفاشلين، مؤكدين تضامنهم مع أبناء البصرة ومطالبهم العادلة المشروعة.
********
المجد للشهيد احمد تحسين
قال اتحاد الشبيبة الديمقراطي، أمس السبت، ان دماء الشهداء لن تذهب هدرا، مبينا انه تلقى بألم نبأ استشهاد عضو الاتحاد الزميل احمد تحسين اثناء مشاركته في تظاهرات البصرة.
وقال الاتحاد في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: "تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ استشهاد الزميل احمد تحسين عضو اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي فرع/ البصرة اثناء مشاركته في التظاهرات الجماهيرية المتواصلة في البصرة .
ان دماء الشهداء الابرار لن تزيدنا الا اصراراً على المواصلة والعطاء في سبيل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة وبناء حياة حرة كريمة.
وفي هذه الخسارة الكبيرة نتقدم الى اهله واصدقائه ومحبيه بالتعازي الحارة والذكر الطيب لشهيدنا على الدوام .
ان دماء شهدائنا لن تذهب هدراً والخزي والعار للقتلة".