العدد 23 السنة 84 الخميس 6 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
"سائرون" يحذر من أن استخدام القوة المفرطة سيفتح الأبواب أمام "الفتن السوداء"
الشيوعي العراقي: العنف والقمع في البصرة يجب أن يتوقفا في الحال
بغداد – طريق الشعب
اعتبر الحزب الشيوعي العراقي، ان استخدام العنف المفرط المنفلت من جانب القوات الامنية في التعامل مع الجماهير المطالبة بحقوقها الاساسية المشروعة، مسؤول بشكل رئيسي عن وصول الحال الى ما وصلت اليه الآن، داعيا الجهات المسؤولة الى التوقف الفوري عن استعمال العنف والقمع الدمويين ازاء متظاهري البصرة.
في الاثناء، أعلن تحالف "سائرون"، تضامنه مع مطالب أهالي محافظة البصرة، وفيما دعا الحكومة الاتحادية إلى الانتقال من مرحلة إطلاق الوعود إلى مرحلة الانجاز الفعلي على الأرض، طالب بإقالة قائد عمليات البصرة ومحاكمة من أعطى أوامر إطلاق الرصاص الحي على المواطنين.
وادناه نص البيان الذي اصدره المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي يوم 4/9/2018، تحت عنوان:

لا للعنف والقمع في البصرة

تصاعدت الاحداث الدامية في البصرة خلال الساعات الاخيرة بنحو خطير، وتحدث آخر التقارير عن سقوط مزيد من الشهداء وعشرات المصابين، وعن اقتحام مبنى المحافظة، واعلان منع تجوال شامل في المحافظة.
ان العنف المفرط المنفلت من جانب القوات الامنية في التعامل مع الجماهير المطالبة بحقوقها الاساسية المشروعة، مسؤول بشكل رئيسي عن وصول الحال الى ما وصلت اليه الآن. وهو ما سبق ان استنكرناه وحذرنا منه، مع الكثير غيرنا من الجهات والشخصيات والمواطنين المخلصين، وطالبنا الجهات المسؤولة بوضع حد له، مثلما شددنا ونشدد في المقابل على حفظ الطابع السلمي للتظاهرات والاحتجاجات الشعبية.
ان الغضب الشعبي الذي يتفجر اليوم عارما، ناجم ليس فقط عن تجاهل المطالب المشروعة، والتلكؤ في معالجة المشكلات الملتهبة التي تحيل حياة ملايين الناس الى معاناة يومية لا تطاق، بل كذلك على السلوك المتعسف المشار اليه من جانب الاجهزة الامنية تجاه المتظاهرين السلميين، الذين يمارسون حقهم الدستوري في المطالبة بما هو مكفول لهم من حقوق انسانية لاعيش بالحدود الدنيا من دونها.
اننا اذ نعبر عن اشد الادانة لهذا التعامل غير المسؤول واللا انساني من جانب القوات الامنية مع جماهير المواطنين المتظاهرين في البصرة، نطالب الحكومتين المحلية والاتحادية بالتحرك الفوري، لوضع حد لهذا التصرف وما يؤدي اليه من تطورات منذرة بالشرور، في هذه الساعات العصيبة بالنسبة الى البصريين ومدينتهم ومحافظتهم العزيزتين. كما نطالبهما بالعمل الحثيث والعاجل على حل المعضلات الخدمية التي تئن جماهير البصرة تحت وطأتها، واولها معضلة الماء الصالح للشرب.
ان العنف والقمع الدمويين في البصرة يجب ان يتوقفا في الحال!
وان المسؤولين عنهما وعن اطلاق الرصاص القاتل على المتظاهرين السلميين يجب ان يحاسبوا دون إبطاء، وينالوا العقاب الذي يستحقون!
المجد لشهداء الحركة الاحتجاجية والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

قلق شديد

في غضون ذلك، اصدر تحالف "سائرون"، بيانا، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قال فيه انه "يتابع بقلق شديد التطورات المحزنة في البصرة العزيزة وما يتعرض له أهلنا فيها من معاناة اليمة على الاصعدة كافة".
واكد التحالف "تضامنه التام والمطلق مع المطالب المشروعة لأحبتنا في البصرة ولتظاهراتهم من أجل توفير الحد الأدنى من الخدمات اللائقة بالحياة الآدمية وهو القليل أمام دور البصرة الكريمة وأمام التضحيات الجليلة لأهلها الكرام في مواجهة داعش المجرم التي كان للبصرة وأهلها الدور الكبير في البطولات والتضحيات على طريق سحق عصابات داعش وتحرير ترابنا الطهور من رجسه وصيانة أعراض العراقيات من استهتاره وفساد أخلاق قطعانه".

الإنجاز الفعلي

وبين، أن "ما تقدم يضع للبصرة وأهلها دينا في أعناق كل العراقيين ويتطلب من أجهزة الدولة وضع إمكاناتها كافة لخدمة البصرة وأهلها على وجه السرعة لأن ما تواجهه المدينة وشعبها تهديد جدي للحياة"، مضيفاً "وفي الوقت الذي يثمن فيه تحالف سائرون الهبّة الشعبية الجبارة التي تناخت لإسعاف اهلهم في البصرة يطالب الحكومة بالانتقال من مرحلة إطلاق الوعود إلى مرحلة الانجاز الفعلي على الأرض وعدم الركون إلى سياقات الاداء الروتيني، كما نطالب الأجهزة الأمنية بمنع استخدام القوة في مواجهة مواطنين يطالبون بحقوق مشروعة ووفق ممارسة حقهم في التظاهر وهو حق كفله الدستور".

"الفتن السوداء"

وأشار البيان إلى أن "الحكومتين الاتحادية والمحلية مطالبتان بضمان حياة المتظاهرين ومنع استخدام القوة التي ستفتح الابواب مشرعة أمام الفتن السوداء، وأن التحالف يطالب باجراء تحقيق عاجل وفوري في الأحداث الأخيرة في محافظة البصرة"، متابعاً أن "تحالف سائرون يؤكد على ضرورة احترام المواد الدستورية المتعلقة بالتظاهر السلمي المطالبة بالحقوق المشروعة للمواطنين".

إقالة قائد العمليات

وتابع بيان تحالف "سائرون"، أن "التحالف يطالب بإقالة قائد عمليات البصرة ومحاكمة من أعطى أوامر إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزل، ويعزي عوائل الشهداء ويدعو بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، ويؤكد على ضرورة تعويضهم، ويطالب بحلول عقلائية تحفظ للبصرة وأهلها حياتهم وكرامتهم وتمنع من اندلاع فتنة عمياء لا تبقي ولا تذر".
***********
الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد لمقتل المتظاهرين البصريين وتدعو إلى التهدئة
بغداد – طريق الشعب
دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، امس الأربعاء، الحكومة العراقية إلى بذل قصارى جهدها للاستجابة لمطالب المواطنين المشروعة في البصرة "على وجه السرعة"، فيما طالبت الزعماء السياسيين ومجلس النواب بالاتفاق سريعاً على تشكيل حكومة "وطنية داعمة للإصلاح".
وقالت البعثة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش يعرب عن قلقه الشديد إزاء وقوع ضحايا أثناء احتجاجات عنيفة على نقص الخدمات العامة الحيوية في محافظة البصرة".
وأضافت، أن "كوبيش يدعو إلى التهدئة ويحث السلطات على تجنب استخدام القوة غير المتناسبة والقاتلة ضد المتظاهرين وتوفير الحماية اللازمة لأهل البصرة وضمان حقوق الإنسان في سياق حماية القانون والنظام والتحقيق مع أولئك المسؤولين عن اندلاع أعمال عنف"، مبينةً أن كوبيش "يدعو حكومة العراق إلى بذل قصارى جهدها للاستجابة لمطالب المواطنين المشروعة بتوفير المياه النظيفة وإمدادات الكهرباء على وجه السرعة".
وتابعت، أن "كوبيش يحث الزعماء السياسيين ومجلس النواب المنتخب حديثاً على الاضطلاع بواجباتهم والتصرف بمسؤولية وبدون تأخير، بما في ذلك اتخاذ كافة الخطوات اللازمة للاتفاق سريعاً على تشكيل حكومة جديدة وطنية وداعمة للإصلاح من شأنها الاستجابة بسرعة وفاعلية لاحتياجات المواطنين القائمة منذ فترة طويلة وتحقيق مطالبهم الأساسية من الماء والكهرباء، وتحقيق الهدف الأطول أجلا والمتمثل بخلق فرص العمل والحياة الكريمة".
وأشارت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، إلى أن "الاستقرار طويل الأجل وتحسين الأداء الاقتصادي أمران متلازمان، ومعالجة هذه التحديات تقع على عاتق الزعماء السياسيين الذين عليهم توحيد الكلمة والعمل معاً من أجل تحقيق المصلحة الوطنية".
**********
قاسم فرحان وشهيد الغالبي ينددان باستخدام القوة المفرطة ضد جماهير البصرة ويطالبان بتلبية مطالبها المشروعة
بغداد – طريق الشعب
صرح عضو مجلس محافظة بغداد عن الحزب الشيوعي العراقي فرحان قاسم، ان الهبة الجماهيرية التي اتسعت وشملت العديد من المحافظات، "واجهت التجاهل وعدم الاهتمام" وان هناك وعودا اطلقت خلالها "الى الآن لم تتحقق بالشكل المطلوب".
وقال قاسم ان "الاجهزة الامنية واصحاب القرار الذين دفعوا الى استخدام القوى المفرطة، يتحملون المسؤولية الاولى عن نتائج ما يحدث اليوم في البصرة والمحافظات الاخرى".
وشدد على "ضرورة اصدار اوامر واضحة ونهائية بعدم استخدام القوة، وسحب الجيش من المناطق والمدن وترك الامر الى اجهزة الشرطة، واحترام مطالب الحراك الجماهيري الملتزم بسلمية التظاهر". واضاف ان "على الحكومة دراسة مطالب الجماهير والبدء بتلبيتها فورا، لان الناس لم تعد تتحمل الضغوط سواء منها ما يتعلق بالبنى التحتية او بالخدمات الاساسية الاخرى".
من جانب آخر اصدر عضو مجلس محافظة ذي قار عن الحزب الشيوعي العراقي د. شهيد الغالبي بيانا اكد فيه "ان لغة العنف والدم لغة جربتها انظمة تعاقبت على حكم العراق لكنها لم تنل من عزيمة العراقيين او تثنيهم عن المضي قدما للمطالبة بحقوقهم المشروعة".
وعبر الغالبي استنكاره وادانته اساليب القمع والرصاص الحي والعنف "ضد جماهير شعبنا في البصرة الحبيبة، والتضامن التام مع الصوت الهادر لابناء البصرة" ومحاسبة ومعاقبة من تسببوا في استشهاد وجرح الشباب.
************
5 شهداء و70 جريحا في احتجاجات الثلاثاء وحقوق الانسان تعد ما حصل انتهاكا صارخا
تجدد التظاهرات في البصرة والأمن يواصل تفريقها بالرصاص والغاز
البصرة – طريق الشعب
تجددت التظاهرات، صباح ومساء امس الاربعاء، في مركز مدينة البصرة، وفي عدد من اقضيتها ونواحيها، بعد ليلة دامية شهدتها المدينة خلفت عشرات من الشهداء والجرحى، ولجأت القوات الامنية المحيطة بمبنى الحكومة المحلية، الى استخدام الغاز والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، وافادت انباء بتسجيل عدد من الاصابات وسط المتظاهرين.

تظاهرات مستمرة

وذكرت وسائل اعلام محلية، ان الآلاف من البصريين، تظاهروا مساء امس الاربعاء، قرب الادارة المحلية، وفي ساحة العروسة، وسط البصرة، معبرين عن احتجاجهم وغضبهم من استخدام القوة المفرطة من قبل القوات الامنية ازاءهم في تظاهرات اليومين الماضيين، وبعد مرور نحو ساعة، قامت القوات الامنية المنتشرة بكثافة قرب مبنى الادارة المحلية، بتفريق المتظاهرين، عبر استخدام كثيف للغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، واشار شهود عيان الى تعرض (5) متظاهرين على الاقل، الى اصابات بالرصاص الحي في اليد والساق، وتم نقلهم الى مستشفى الصدر التعليمي، لافتين الى تعرض متظاهرين آخرين الى حالات اختناق بسبب الغاز الذي اطلقته القوات الامنية.
وقرب مركز المدينة، انطلقت تظاهرة في بلدة الهارثة حيث تجمع المئات من المحتجين امام مشروع ماء البصرة الكبير مطالبين بتحسين الخدمات، واقالة قائد عمليات المحافظة من منصبه.
ولجأ متظاهرون في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة، الى قطع جميع الطرق المؤدية الى حقل غرب القرنة 1 تضامنا مع تظاهرات مركز المحافظة وللمطالبة بتنفيذ المطالب التي رفعت للجهات المختصة.
كما تظاهر آلاف المواطنين في قضاء القرنة، وناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة، بالاضافة الى خروج تظاهرة أخرى في قضاء الزبير، غربي المحافظة، وقام متظاهرون "غاضبون" باضرم النيران امام قائممقامية الزبير، تنديدا باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين ومطالبين بتنفيذ مطالبهم السابقة التي تخص الخدمات العامة وتشغيل العاطلين عن العمل وسط اجراءات امنية مكثفة، وهتفوا ضد الحكومة والسياسيين الذين وصفوهم بالمنشغلين بمصالحهم السياسية.
واقدم المئات من المتظاهرين، على قطع الطريق الرابط بين البصرة وبغداد عبر منطقة "الشرش" فضلا عن اغلاق المدخل الغربي في منطقة حي السلام في قضاء القرنة، شمالي البصرة.
كما قام المئات من المتظاهرين، باغلاق بوابة ميناء ام قصر الشمالي، معلنين استمرار تظاهراتهم حتى تحقيق مطالبهم.

حصيلة الشهداء والجرحى

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حصيلة جرحى التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة، الثلاثاء، ارتفعت الى 70 شخصا"، مبينا ان "37 منهم مدنيا والـ33 عسكريا"، بالاضافة الى (5) قتلى من المتظاهرين".
واضاف البدر ان "هناك 51 حالة رقود في المؤسسات الصحية بالبصرة"، مجددا التأكيد على انه "لا يوجد اي نقص في الادوية بالمحافظة".
في الاثناء، كشف مدير الدفاع المدني في البصرة العقيد تحسين علي ساري ان ما احترق من مبنى ديوان محافظة البصرة خلال التظاهرات التي جرت مساء الثلاثاء يشكل نسبة 30 في المائة منه.

انتهاك صارخ

الى ذلك، اعتبر عضو مفوضية حقوق الانسان، هيمن باجلان، ما يدور في البصرة خلال التظاهرات المطالبة بالخدمات انتهاكا صارخا لحقوق الانسان من قبل الحكومة التي استخدمت اكثر من سلاح لتفريق المتظاهرين ما ادى الى سقوط قتلى بين صفوفهم واصابة اعداد هائلة منهم دون مبرر.
وأكد في تصريح صحفي، استنكار وادانة مفوضية حقوق الانسان لما يحدث.

تضامن العاصمة والمحافظات

وتضامنا مع متظاهري البصرة ومطالبهم العادلة، شهدت العاصمة بغداد، مساء امس الاربعاء، تظاهرة شارك فيها مئات العراقيين، دعما لمتظاهري البصرة والاحتجاجات الشعبية فيها، واحتجاجا ضد العنف الدموي الذي استخدم ضدهم من قبل القوات الامنية، كما شهدت محافظة ذي قار، تظاهرة، جرى فيها تشييع رمزي لضحايا تظاهرات البصرة، بالاضافة الى ان العشرات من المثقفين والناشطين في ميسان تظاهروا، عصر امس، في شارع دجلة، للمطالبة بإيقاف استخدام العنف ضد متظاهري البصرة، مستنكرين سقوط عدد من الضحايا في التظاهرات المطالبة بتوفير الماء والخدمات الاساسية.
وفي الديوانية، نظم حشد من مواطنيها وقفة تضامن مع احتجاجات البصرة، مدينين بأشد العبارات التعامل العنيف من قبل القوات الامنية مع المتظاهرين السلميين، داعين الحكومة الى الالتزام بواجباتها تجاه ابسط الحقوق الاساسية التي يفتقر اليها البصريون.
وشدد المتظاهرون على محاسبة المعتدين على المتظاهرين في البصرة والتحقيق بالانتهاكات الحاصلة.
ص 2

المدفعية التركية تقصف منطقة في الإقليم

بغداد – طريق الشعب
قصفت مدفعية الجيش التركي، امس الأربعاء، منطقة "برادوست" الحدودية في إقليم كردستان ما اسفر عن حدوث حرائق "كبيرة" في المنطقة.
وذكر موقع "شفق نيوز"، ان المدفعية قصفت القرى في مناطق (جياديل، وخواكورك، و كـ‌روی سیران،كـرووی كورت) والمناطق المحيطة بقرية "خليفان"، و "كلی خواكورك".
وقد الحق القصف المدفعي ضررا كبيرا في الأراضي الزراعية والبساتين في تلك المناطق.

***********

كل خميس ...
نفط البصرة .. دم البصرة

يبدو ان ليس هناك من ينصف البصرة، المحافظة الكريمة التي اغدقت من خيراتها الوفيرة الكثير لغير أبنائها من العراقيين، وتحملت اعباء معيشة عامة العراقيين، بكل اجناسهم وقومياتهم ومناطقهم، فيما قصرت مع أبنائها.. وما اكثر من هجروها منهم.
لم يتفهم الحكام، على مر التاريخ، عطاء البصرة وطيبة أهلها. فكنت تجدهم يوغلون في ظلمها، وفي نهب خيراتها، وسرقة مواردها، وتبديد ثرواتها. وكم كانت كبيرة حصة البصرة من النكبات، حتى تفوقت بها على غيرها من مدن العراق، والسبب يكمن في الحروب والحصار وصراعات الفاسدين على نهب خيرات البلد.
وعجيبة هي مفارقة تزايد الفقر واتساع نطاقه مع ازديادة صادرات النفط، والتي أصبحت ملازمة للبصرة لا فكاك لها منها. كذلك نزف ابنائها الدم الغزير كلما طالبوا بحقهم في العيش الكريم!؟
ولم ينصف البصرة النظام الجديد بعد ٢٠٠٣، بل ان معاناة مواطنيها اشتدت في ظله باضطراد، واخذ مستوى الفقر يرتفع مع تصدير كل برميل نفط جديد. لم تسهر عين أي مسؤول على حاجاتها، ولم يرف جفن احد من الحكام عليها، ولم ينصفها احد ممن اداروا مواردها. والاشد غرابة هو ان المتصدين من ابنائها لمواقع المسؤولية ومراكز القرار، عادة ما يديرون ظهورهم لها، ولقد تعاقب الحكم عليها ارباب سرقة وعقوق.
تصورنا ان دم الشهيد منتظر الحلفي سيكون آخر دم ينزف من اجل الحق في مياه شرب صالحة، وفرصة عمل، وطاقة كهربائية دائمة، في مدينة يضيء نفطُها عواصم العالم! لكن من اين للمتنفذين عندنا احترام الانسان وتأمين حياة له كريمة وآمنة؟
لم يتوقف نزف شباب البصرة، وهذه المرة ليس بفعل الحروب الخاسرة التي جعلت من شبابنا حطبا لها، وليس بسبب الصراع الطائفي وخفاياه، انما هذه المرة لسعي هؤلاء الشباب الى حياة حرة تليق بانسان القرن الحادي والعشرين.
ويتضح ان الاحتجاجات لا تتوقف ما دامت السلطات غير مكترثة للمطالب المشروعة بالغة الصدق، ولم تنفذ شيئا من الوعود التي تطلقها في الفضاء دون اتخاذ إجراءات عملية ملموسة، اجراءات لابد منها للاستجابة صدقا الى مطالب المتظاهرين بتحسين ظروفهم المعيشية، وحل أزمة الكهرباء والبطالة ومحاربة الفساد. لهذا يبدو ان الاحتجاجات ستتحول إلى اعتصامات شعبية مفتوحة في جميع مدن محافظة البصرة، لا سيما وان هناك تهاونا كبيرا مع قضايا القتل التي يتعرض لها المحتجون السلميون.
لا سبيل لإنهاء الاحتجاجات سوى الاستجابة للمطالب المشروعة والملحة، غير القابلة للمماطلة والتسويف والتأجيل. ولا جدال في ان أساليب الترغيب والترهيب لم تعد قادرة على اسكات مطالبة المواطنين بحقوقهم، كما ان محاولات تحزيب الاحتجاجات سرعان ما ينكشف خداعها، ويزداد الحذر من محاولات التخريب مدفوعة الثمن، الموجهة من القوى التي لا تهمها مصلحة الشعب واستقرار الأوضاع.
ان دم الانسان هو الاغلى في كل الأحوال وفي كل الظروف، ومن هنا ضرورة الحرص على منع سفك الدم العراقي، سواء كان دم المشاركين في حركة الاحتجاج الشعبية او دم القوات الأمنية.
انه واجب لا مهرب منه.

جاسم الحلفي

************

الصدر طالب بانقاذ المدينة من "الفساد والطائفية والمليشيات"
معصوم يدعو للتحقيق في سقوط الضحايا في البصرة والقضاء يستجيب ويعد بمحاسبة المتسببين

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، السلطات المختصة الى التحقيق العاجل حول ضحايا التظاهرات الاخيرة من المواطنين في البصرة، وفيما اعلن مجلس القضاء الاعلى مباشرته التحقيق في ما حصل في المحافظة، اعرب زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، عن غضبه من تعدي "مدسوسين" في القوات الامنية على متظاهري البصرة.
جهود دؤوبة

وقال معصوم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اننا واذ نبذل جهوداً دؤوبة على كافة المستويات من اجل تحقيق إجراءات سريعة وواقعية وفورية لمعالجة هذه الازمة ولتلبية المطالب المشروعة لأبناء البصرة بتحسين شروط حياتهم الخدمية والاقتصادية ومعالجة مظاهر الفساد والاحباط في مختلف المجالات الخاصة بهم، نهيب بكافة أبناء شعبنا في البصرة لا سيما المتظاهرين المحتجين إلى تغليب الهدوء والتحلي بضبط النفس وتجنب التصادم مع القوات الامنية وعدم الإضرار بالمواقع الحكومية".

تحقيق عاجل

كما دعا "السلطات الأمنية الى التحقيق العاجل بالمسؤولية عن مصرع المتظاهر ياسر مكي الكعبي وكل ضحايا التظاهرات الاخيرة من المواطنين العزل، مطالبا "الحكومة المحلية في المحافظة والحكومة الاتحادية الى العمل الجاد والفوري للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، واتخاذ خطوات سريعة وعملية لتحسين الخدمات لا سيما الكهرباء والمياه والصحة والخدمات العامة ومعالجة الصعوبات التي يقاسي منها المواطنون في مختلف مناطق المحافظة".

حماية المتظاهرين

وطالب "القوات الامنية في البصرة بحماية أمن المواطنين وضمان حق المتظاهرين بالتعبير السلمي عن مطالبهم ومشاعرهم، مشددا على "منع حرف التظاهرات عن مسارها الصحيح، وعلى المتظاهرين تجنب التصادم مع القوات الامنية الموجودة من اجل حماية أمنهم ومصالحهم أساساً".
وجدد "التأكيد الثابت على الضرورة القصوى لحل كافة المشاكل على أساس ضمان الحقوق الدستورية واحترام القوانين السائدة، وضرورة عودة حياة المواطنين في محافظة البصرة الى حالتها الطبيعية بشكل عاجل ودائم".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، ابدى اسفه عن ما حصل، وامر بالتحقيق في "من يحاول الايقاع" بين المتظاهرين والقوات الامنية.

القضاء يفتح تحقيقا

في الاثناء، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى، عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة تحقيق العشار الأولى ستتولى التحقيق في جرائم قتل الشهداء المتظاهرين وإصابة الجرحى منهم وكذلك الاعتداء على الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة والمواطنين".
وأضاف بيرقدار أن "قضاة التحقيق سيتخذون الإجراءات القانونية بحق الفاعلين ومن ساهم فيها أو دفع بأي وسيلة شخصاً على تنفيذ الفعل المكوّن للجريمة تطبيقا للقانون وتحقيقا للعدالة".
وأكد "حرص القضاء على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامة".

"لا تختبروا صبرنا"

الى ذلك، قال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة على "تويتر" تابعتها "طريق الشعب"، "ينتابنا الحزن ونحن نرى المأساة في بصرتنا المظلومة وما اثار غضبي هو التعدي بغير حق من قبل بعض المدسوسين في القوات الامنية على المتظاهرين العزل الذين لا يريدون الا لقمة العيش بكرامة".
وأضاف "فلا بد من تظافر الجهود لانتشال البصرة من افكاك الفساد والطائفية والميلشيات فبصرتنا عزنا وفخرنا وهي قلب العراق النابض فكفاكم تعديا على البصرة واهلها وانصح ان لا تختبروا صبرنا".
واصدرت قوى سياسية عراقية، بيانات مختلفة، اعلنت دعمها لمطالب البصرة، وانتقادها استعمال العنف ضد المتظاهرين، فقد اعلن تحالف القرار برئاسة اسامة النجيفي، دعمه الكامل للمطالب العادلة لمتظاهري البصرة، داعيا الحكومة والاجهزة الامنية الى حماية المحتجين السلميين واحالة من تسبب في استشهاد عدد منهم الى القضاء.
كما وجه رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، رسالة الى اهالي البصرة، اعلن فيها تضامنه مع مطالبهم، معزيا عوائل ضحايا التظاهرات، مؤكدا ان ابناء هذه المدينة يستحقون الحياة في ظل ظروف لائقة.

 

************

اجتماع طارئ للعبادي ونواب البصرة
مجلس الوزراء خول محافظها صلاحيات استثنائية
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، منح محافظ البصرة والحكومة المحلية، صلاحيات واسعة واستثنائية لتنفيذ المشاريع التي تمت المصادقة عليها في وقت سابق.
وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي عقد اجتماعا طارئا (مساء الثلاثاء) مع عدد من اعضاء مجلس النواب لمحافظة البصرة بحضور المحافظ اسعد العيداني"، موضحا ان "الاجتماع خصص لمناقشة اوضاع محافظة البصرة الخدمية والتطورات الاخيرة".
وذكر العبادي أن "قرار مجلس الوزراء هذا اليوم (الثلاثاء) تضمن اناطة مسؤولية تنفيذ تلك القرارات بمحافظ البصرة والحكومة المحلية فيها مع تفويض الصلاحيات الادارية والمالية لمحافظ البصرة ومنح الاستثناءات اللازمة له من التعليمات النافذة وفق جداول زمنية محددة لتسهيل وتسريع تنفيذ المشاريع التي تمت المصادقة عليها ومنها بشكل خاص مشاريع تحلية المياه وتصفيته وتأهيل شبكات توزيع المياه ومد خطوط ناقلة جديدة لتوفير كميات كافية من المياه للمناطق المختلفة".
ودعا المجتمعون اهالي محافظة البصرة الى "التعاون مع القوات الامنية في كشف العناصر المسيئة وتفويت الفرصة عليهم من اجل توفير الظروف المناسبة للانطلاق بتنفيذ المشاريع التي تم اقرارها"، مشيدين في الوقت ذاته "بالانضباط العالي الذي يتحلى به المواطنون في التعبير عن مطالبهم المشروعة".

*********

نقابة المحامين تطالب الحكومة بإعلان البصرة محافظة منكوبة
بغداد – طريق الشعب
طالبت نقابة المحامين العراقيين، امس الاربعاء، الحكومة بإعلان البصرة محافظة "منكوبة" نتيجة الاحداث الامنية التي رافقت التظاهرات الاخيرة، داعية الى فتح تحقيق عاجل لمحاسبة أي فرد اعتدى على المواطنين وتسبب بمقتل أو إيذاء للمتظاهرين.
وقالت نقيب المحامين العراقيين أحلام اللامي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نراقب عن كثب ما يعانيه الشعب البصري الصابر الأبي هذه الأيام من مرارة وحرقة، في مظاهراته الاحتجاجية المشروعة للمطالبة بأبسط حقوقه المسلوبة"، مبينة أن "نقابة المحامين العراقيين ستكون لسان القانون المطالب بحقوق الشعب البصري، والمدافع عن أصوات المتظاهرين المقهورة"، مطالبةً الحكومة العراقية بـ"إعلان محافظة البصرة محافظة منكوبة، وإطلاق حالة النفير العام من أجل التدخل الفوري لإصلاح الوضع المتأزم، وتنفيذ مطالب الجماهير".
ودعت اللامي، الجهات المعنية لـ"فتح تحقيق عاجل وكشف ومحاسبة أي فرد اعتدى على المواطنين العزل أو تسبب بمقتل أو إيذاء للمتظاهرين الذين خرجوا يحملون لافتات السلام، لكنهم جوبهوا بالقمع والاعتداء"، لافتة الى أنه "من باب الواجب الوطني فإن النقابة تحتفظ وباسم الشعب بحقها في إقامة الشكاوى الجزائية والدعاوى على المتسببين، وعلى الحكومتين المحلية والمركزية في حال عدم الإسراع في تنفيذ وعودهم للمواطنين، كما اننا نلفت عناية المفوضية العليا لحقوق الإنسان للقيام بواجبها تجاه الانتهاكات التي تحصل بحق الأبرياء".

*************

شهيدان وعدد من الجرحى في اشتباكات عقب تفجير انتحاري شمالي الرزازة

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر امني، امس الاربعاء، أن جنديين استشهدا واصيب آخرون في اشتباكات بين مسلحين، عقب تفجير انتحاري، شمالي بحيرة الرزازة. ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر، قوله، إن "الحصيلة الاولية للاشتباكات المسلحة التي وقعت بين مسلحين والقوات الامنية شمالي بحيرة الرزازة بين الانبار وكربلاء، بلغت شهيدين وعددا من الجرحى بعد أن فجر انتحاري نفسه". ولم يتطرق المصدر الى تفاصيل اكثر عن الهجوم الارهابي.

***********

البنك المركزي يعزز احتياطاته من الذهب

بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي، امس الاربعاء، تعزيز احتياطياته من الذهب بمقدار 6,5 طن ليصبح رصيده الاجمالي من الذهب 96 طنا. وقال البنك في بيان مقتضب، انه "قام بتعزيز احتياطياته من الذهب بمقدار 6,5 طن ليصبح رصيده الاجمالي من الذهب 96 طنا". واضاف المركزي ان "الشراء يأتي في إطار سياسة إدارة الاحتياطيات التي ينتهجها البنك في تنويع الأصول الاستثمارية".
**********
التيار الديمقراطي حمل الحكومتين المحلية والاتحادية مسؤولية ما يحصل للمتظاهرين
"الإصلاح والإعمار" يدعو إلى تشكيل "خلية أزمة" لإيجاد حلول واقعية لأزمة البصرة

بغداد – طريق الشعب
اعلن تحالف الاصلاح والاعمار، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، رفضه استخدام اي شكل من أشكال العنف مع المتظاهرين في ‍البصرة، داعيا الى تشكيل خلية ازمة في البصرة لايجاد حلول واقعية في المحافظة.
وفيما شددت تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، على ضرورة التحرك السريع والفوري لإيقاف التجاوز على المتظاهرين، طالبت قيادة عمليات البصرة والاجهزة الامنية كافة القيام بواجباتها الدستورية والقانونية لحماية المتظاهرين وتوفير الاجواء الآمنة لهم.

قلق واهتمام

وقال تحالف الاصلاح والبناء، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "ببالغ القلق والاهتمام يتابع تحالف الإصلاح والإعمار ابرز المستجدات والأحداث في الساحة السياسية والمشهد الوطني، وفي مقدمتها البصرة، وما تشهده من تداعيات وأحداث"، مشددا على "حماية حق المواطنين في التظاهر ومشروعية اتباع الطرق السلمية في ممارسة هذا الحق الدستوري والمطالبة بالحقوق".

رفض العنف

وابدى التحالف رفضه "لاستخدام اي شكل من أشكال العنف مع اهلنا المتظاهرين"، وحث "الجميع على الحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة كما أكدت ذلك المرجعية الدينية العليا"، داعيا الى "التهدئة والحكمة، والاسراع بانجاز الاستحقاقات الوطنية وانصاف المواطنين وحقوقهم المشروعة".

خلية أزمة

واكد التحالف على "الوقوف المسؤول أمام تفاقم الأوضاع العامة التي تشهدها محافظة البصرة في هذا الظرف الدقيق من عمر العراق والعملية السياسية وأخذ الحكومة لدورها المطلوب في الاستجابة الواقعية لنداءات شعبنا البصري وإنهاء معاناتهم المتفاقمة ووضع نهاية لهذا التدهور الواضح وإعادة تقييم الاستجابة الحكومية للمطالبات الجماهيرية الحقة المستمرة ومستوى التفاعل الجدي مع هذه المدينة الصابرة وأبنائها الكرام"، مطالبا الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية بـ"تنفيذ الحلول الواقعية السريعة والشاملة، والتعامل بجدية وواقعية مع ما تشهده البصرة من كارثة بيئية وتداعيات خطيرة في ملف تلوث المياه والملف الصحي والخدمي والإداري عموماً".
واعرب التحالف عن قلقه "لهذه الاحداث"، مشددا على حتمية "مغادرة الحلول الترقيعية وتشكيل خلية أزمة بأعلى المستويات في المحافظة تضم الإدارات الأساسية في المحافظة والوزارات المعنية، تتولى الاسراع بإنجاز استحقاقات المحافظة الكاملة وتوجيه الجهد الحكومي بشكل مضاعف ومحاسبة المقصرين لإيقاف التداعيات ومعالجة الأزمة القائمة بجميع الوسائل والسبل المتاحة".

إيقاف الاعتداءات

في غضون ذلك، قالت تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "اقدمت القوات الامنية في البصرة على تفريق المتظاهرين باسلوب عنفي قاتل وذلك باستخدام الرصاص الحي مما ادى الى استشهاد عدد منهم و جرح آخرين والذي طالما استنكرناه وحذرنا منه وانه سينفتح على تطورات تنذر بمخاطر تهدد امن واستقرار المحافظة والنسيج الاجتماعي والممتلكات العامة والخاصة".
وطالبت التنسيقية "الحكومتين المحلية والاتحادية بالتحرك المسؤول والفوري لإيقاف هذا الاعتداء الغاشم على المتظاهرين ونحملهما مسؤولية ذلك"، مستطردة "على قيادة عمليات البصرة والاجهزة الامنية كافة القيام بواجباتها الدستورية والقانونية بحماية المتظاهرين وتوفير الاجواء الآمنة للمتظاهرين للتعبير عن آرائهم ومطالبهم بحرية تامة".
وختمت بيانها بالدعوة الى "توفير الخدمات كافة والاستجابة الفعلية لمطالب المتظاهرين المشروعة دون مماطلة او تسويف".

**********

ص3
لماذا توقفت عمليات إكساء شارع حي الإعلام ؟

يشكو اهالي حي الاعلام التابع الى قاطع بلدية الكرخ من تهالك الشارع الممتد من شركة المشروبات الغازية "البيبسي" مرورا بالشارع الخدمي المؤدي الى تقاطع درويش، مما يؤثر سلبا على سكنة المنطقة. وقد قدم الاهالي في حي الاعلام العديد من الشكاوى الى امانة بغداد والمتضمنة مطلبهم باكساء الشارع المذكور وتخليصهم من الاضرار المتأتية بسبب ذلك، حيث تمت الاستجابة من قبل الامانة حين توجهت دائرة المشاريع في امانة بغداد وقبل عدة اشهر بقشط الشارع على أمل تهيئته للاكساء، لكن الامور لم تجر مثلما متعارف عليه، حين توقفت عمليات الاكساء ودون معرفة السبب، وربما نسيت او تناست دائرة المشاريع امر الشارع، الذي بقي على ماهو عليه لغاية الان. لذا يطالب اهالي حي الاعلام امانة بغداد ومجلس المحافظة بحثّ دائرة المشاريع على سرعة اكساء الشارع المذكور خدمة للصالح العام.
لفيف من سكنة حي الاعلام عنهم / المواطن سامي حاتم

*******
ارتفاع الملوحة يهدد نخيل البصرة بالاندثار
وكالات
أكد عدد من الفلاحين في محافظة البصرة أن المحافظة قد فقدت اغلب بساتين النخيل التي تشتهر بها وخاصة في السنوات الاخيرة الماضية، عازين السبب الى ارتفاع نسبة الملوحة وانخفاض الاطلاقات المائية المخصصة لري البساتين مما شكل تحدياً كبيراً لديمومة اشجار النخيل وبالاخص الانواع النادرة منها.
فيما أوضح احد المزارعين البصريين أن جميع اشجار النخيل على ضفاف شط العرب وبالاخص في أقضية الفاو وأبي الخصيب والسيبة تعرضت لاندثار تام، ففي الوقت الذي كان العراق يعد المصدر الأول في العالم للتمور اصبح اليوم من المستوردين بفعل الدمار الذي طال بساتين النخيل.
عليه دعا الفلاحون الحكومة العراقية للتدخل لمواجهة الأزمة التي تتعرض لها بساتين البصرة من خلال اطلاق المخصصات المائية، وأموال مشروع البتردولار، وكذلك الـ 50 بالمائة من واردات المنافذ الحدودية.
وطالبت البصرة وزارة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات المائية والتي تبلغ 75 متراً مكعباً من المياه لمواجهة أزمة ملوحة المياه. يذكر ان محافظة البصرة التي كانت تحتضن أكثر من 10 ملايين نخلة في سبعينيات القرن الماضي، لا تبدو كذلك اليوم، إذ تراجعت أعداد النخيل بشكل كبير إلى أقل من 3 ملايين نخلة، ولم تعد هذه الأعداد تلبّي حتى حاجة السوق العراقية.

*********
همسة...
عين الحسود بيها ألف عود

• قال الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط في احصائية نشرتها الصحف المحلية ان نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين 15 الى 29 سنة بلغت 22,6 في المائة. مشيراً الى ان البطالة لدى الذكور لهذه الفئة بلغت 18,1 في المائة في حين بلغت البطالة لدى الاناث نسبة 56,3 في المائة. واضاف الجهاز ان نسبة الامية بين الشباب للفئة العمرية 15 الى 29 سنة خلال عام 2017 بلغت 8,3 في المائة. موضحاً ان نسبة الذكور منها بلغت 6,5 في المائة فيما شكلت نسبة الاناث منها 10,2 في المائة.
• قال عضو مجلس محافظة المثنى مرزوك صلال ان نسبة النجاح في بعض الاعداديات بمحافظة المثنى صفر في المائة والنسبة العامة لا تتعدى الـ 20 في المائة وعزا ذلك الى التوجيهات والسياسة العامة الخاطئة المتبعة من قبل وزارة التربية ومديريتها في المثنى فضلاً عن الدوام الثلاثي في كثير من المدارس وعدم ادخال الكوادر التدريسية بدورات تطويرية. وتابع ان اكثر من 100 مدرسة في محافظة المثنى تم هدمها عام 2013 على ان يعاد بناؤها بكلفة اكثر من 100 مليار دينار. مشيراً الى ان وزارة التربية صرفت اكثر من نصف المبالغ الى المقاولين ولم يتم انجاز اي مدرسة برغم مرور خمسة اعوام.
• عزا معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر ظاهرة تسرب التلاميذ من المدارس الحكومية في العراق الى اسباب اقتصادية واجتماعية ونفسية الى جانب عوامل بيئية. كاشفاً في تصريح صحفي عن وجود نحو 70 في المائة من المدارس تعاني مشاكل بيئية اهمها عدم وجود صحيات مناسبة للتلاميذ او مياه صالحة للاستهلاك البشري ما يسبب عزوفاً من اولياء الامور عن ارسال ابنائهم خاصة الاناث الى المدارس. ونوه الى ان هناك صفوفاً تضم اكثر من 60 تلميذاً ما يؤثر في التهوية ومستوى النظر واستيعاب الدروس علاوة على المدارس الكرفانية التي تعد بيئة مدرسية غير ملائمة.
• تصدرت اليابان قائمة افضل جواز سفر في العالم لعام 2018 فيما احتل ذيل القائمة العراق ودول اخرى وجاء التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن ان يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة او الحصول عليها عند الوصول وحلت اليابان في المركز الاول كون جوازها يتيح زيارة 189 دولة من اصل 218 وفي قاع التصنيف جاء جواز العراق الى جانب جوازات سوريا والصومال وباكستان واليمن.

كفاح محمد مصطفى

**********
محنة بغداد مع المشاريع الوهمية
ومحنة مواطنيها مع الخدمات الواهنة
وكالات - بغداد
لا تقتصر معاناة المواطنين في بغداد على انقطاع التيار الكهربائي فحسب، بل تتعدى مشكلة الخدمات الاساسية الخطوط الحمراء والسوداء وكافة الخطوط الملونة، مثلا تزامن انقطاع الماء مع التيار الكهربائي يجعل المواطن يعيش وضعاً مأساويا، ولا ننسى الخدمات الهزيلة، كتراكم النفايات لعدم وجود حاويات كافية بما يتناسب وعدد السكان، تهالك شبكة المجاري فضلا عن المطبات والحفر في الشوارع والازدحامات بسبب منظومة طرق النقل القديمة، حيث لم يستجد طريق سريع او مجسر جديد ، غياب فرص العمل وارتفاع اسعار المواد .. قطاع الصحة والتعليم الهشان والقائمة تطول ولامكان لدرج المأساة باكملها هنا.

وبحسب اهالي مدينة بغداد فأن "مأساة بغداد" لا تتلخص بأزمة خدمات ضرورية فقط، رغم انها لا تقل سوءا عن ازمة الماء والكهرباء، حيث كتب احد المواطنين في مدونته على الفيسبوك " قُدر على العراقيين المعاناة سواء داخل المنزل او خارجه".

مواطنون:
خدمات الامانة ترقيع

ويرى عدد من المواطنين البغداديين، أن ما تقوم به امانة بغداد من اعمال خدمية لا يعد سوى "اعمال ترقيعية"، مشيرين الى ان هذه الاعمال التي تقوم بها فقط في النهار تسبب ازدحامات في المدينة المزدحمة اصلا.
ويقول المواطن امين محمد حسين لاحدى "الوكالات الاخبارية" : إن ما تقوم به امانة بغداد من اعمال خدمية يعتبر ترقيعياً ولا يصل لمصاف المشاريع التي تضع حلا جذريا للمشكلة، مبينا ان ملف النفايات وملف الصرف الصحي والماء لم تحل لغاية الان في العاصمة بغداد.
ويتساءل حسين عن مصير الاموال المخصصة والمصروفة للامانة طيلة السنوات السابقة، مؤكدا ان هذه الاموال ذهبت لجيوب المفسدين الذين اودعوها في بنوك دول العالم تمهيدا لهروبهم متى ما تم اكتشافهم.
فيما يعزو المواطن احمد منعم تردي الخدمات البلدية في العاصمة بغداد الى كون معظم المشاريع تمنح الى مقاولين ثانويين ليس لهم خبرة او كفاءة بتنفيذ المشاريع، مستدركا في الوقت نفسه ان ما تقوم به وزارة التخطيط من الاعلان بين الحين والاخر عن وضع شركات كثيرة في القائمة السوداء هو خير دليل على ذلك.
ويوضح منعم في حديثه ان الخدمات التي يحصل عليها المواطن البغدادي هي اقل مما يحصل عليه المواطنون حتى في اكثر الدول فقرا، لافتا الى ان ابسط ملف بالخدمات المتعلق بالنفايات لم تستطع الامانة ايجاد حل له.
من جانبه يقول المواطن حمزة لطيف: إن جميع المشاريع التي تنفذ من قبل امانة بغداد تتم خلال النهار مما يسبب ارباكا وازدحامات كبيرة في الشوارع، مبديا استغرابه من عدم تنفيذ هذه المشاريع ليلا مع قلة سير المركبات وسير المواطنين.
ويشير لطيف الى ان ازمة الماء الصالح اصبحت من المعضلات التي لا يمكن ايجاد حل لها.
واعتبر احد البغداديين ان قطاع الصحة والتعليم صنو لقطاع الخدمات الهزيلة في بغداد، ولايقل شأنا في معاناة المواطنين المتفاقمة، ويعتقد ان اعلانات الوزارات المعنية عن رفع مستوى الخدمات فيها مجرد اوهام الهدف من ورائها سرقة الاموال المخصصة لها.

مجلس بغداد:
تراجع كبير في الخدمات

ويقول عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي في تصريح اخباري: ان امانة بغداد هي الجهة المسؤولة دستوريا وقانونيا عن بناء وتطوير وادارة العاصمة والإشراف عليها، ولا يمكن لأي طرف ان ينكر وجود حالة تلكؤ بعمل الامانة في توفير ماعليها من واجبات، خاصة ما يتعلق بتبليط الطرق والساحات العامة وغيرها مؤكدا وجود تراجع كبير بتلك الخدمات.

نائب : مشاريع وهمية

يقول النائب السابق حسن سالم، في حديث لقناة إخبارية: ان الفساد والمشاريع المتلكئة والوهمية والمحاباة والتستر على ملفات الفساد والمحاصصة كانت اسباباً اساسية وجذرية في الوضع الذي تعيشه العاصمة، مبينا ان الاهمال والتقصير الذي تعيشه العاصمة خاصة حين نشاهد مناطقها الحضارية والأثرية كشارع الرشيد وغيره نجدها خراباً وهو امر نحزن له كثيرا.
ويضيف سالم، ان هناك عمليات ترقيع ولا توجد مشاريع اساسية وهذا الامر لايجدي نفعا في خلق تكامل بالعاصمة، معربا عن أسفه لأن تكون بغداد حاضرة الدنيا والتي كانت تنافس اكبر مدن وعواصم العالم بهذا الحال من تردي الخدمات وضعف البنى التحتية وانعدامها في بعض مناطقها.


************
اكول...
النفط الأسود
بين النعمة والنقمة

أول من استكشف النفط في العراق هم الألمان، وذلك عام 1860 عندما تم استدعاؤهم من قبل والي بغداد آنذاك العثماني مدحت باشا، وقاموا بإنشاء مصفى في بعقوبة لتصفية النفط المستخرج في مندلي، وأول شركة استغلت حقوق النفط العراقي كانت من الشركات تركية عام 1912.
بعد ثورة 14 تموز 1958 أعارت الحكومة الجديدة اهتماما خاصا لقضايا النفط، فشكلت لأول مرة وزارة خاصة بالنفط عام 1959، وقامت بإصدار القانون رقم 80 كانون الأول عام1961، الذي وضع 99.5بالمائة من أراضي الامتياز تحت سيطرة الحكومة، وترك للشركات الأجنبية مساحات الحقول المنتجة للنفط فقط، وبعد ما ساءت العلاقة بين الحكومة العراقية والشركات النفطية أقدمت الحكومة على إنشاء شركة النفط الوطنية العراقية، وعهدت إليها بجميع الأراضي الخارجة عن سيطرة الشركات.
العجيب الذي نراه اليوم أن ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في " أوبك " والرابعة دولياً ،لا تستطيع تأمين كفايتها من الكهرباء، ولايمكنها الحفاظ على خزينتها الوطنية التي تتدفّق شهرياً من عائدات النفط فضلا عن ملايين الدولارات المتأتية من الجمارك والضرائب وسواهما، والسبب هو الفساد.
وبدلا من أن تحذو الدولة العراقية حذو الدول المجاورة أو الإقليمية بدعم أغلب شركات ومعامل القطاع الخاص لانتاج الإسمنت بالوقود وبأسعار رمزية، لغرض تشجيعها عبر تقليل الكلف الإنتاجية، وتحفيزها لمنافسة المنتج الأجنبي، كذلك للاستفادة من صادراتها في استقطاب العملة الصعبة، تعمد لجنة الطاقة التابعة لمجلس الوزراء العراقي على رفع سعر اللتر الواحد للنفط الأسود من 100 إلى 150 دينار أي بنسبة 50 في المائة، وهذه الزيادة تمثل صدمة لعمل المنشآت الصناعية للاسمنت والطابوق والنشاطات الاقتصادية الأخرى التي تعتمد الوقود مصدرا أساسيا لها، لانه يهدد عملها بالتوقف، فالنفط الأسود يشكل 40 في المائة من كلف إنتاجها.
الجدير بالذكر ان في العراق 18 معملا للأسمنت يشتغل فيها آلاف العمال والفنيين والمهندسين، وتنتج ما يقارب 20 مليون طن سنويا تسد نسبة كبيرة من حاجة السوق العراقية، وكان من المؤمل رفع الإنتاجية إلى 24 مليون طن لتغطية حاجة السوق المحلية مع إمكانية التصدير إلى خارج العراق، لكن بعد الارتفاع في تكاليف الإنتاج، تغيرت الصورة فاغلب المعامل اليوم تفكر في إيقاف عملها وتسريح عمالها من أجل التقليل من خسائرها، في الوقت الذي تعم التظاهرات الاحتجاجية العديد من محافظات العراق مطالبة بالخدمات، وتوفير فرص العمل. وتبرر وزارة النفط هذه الزيادة بناء على دراسة وعليها التزامات دولية، وربما الاصح هو تنفيذاً لشروط فرضها صندوق النقد الدولي ؟!

عاصي دالي

**********
مواساة...
• تعزي منظمة سوق الشيوخ للحزب الشيوعي العراقي صديق حزبنا الأستاذ التربوي علي عبدالله حسن، في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولأهله جميل الصبر والسلوان.

**********
مطالب موظفي البعثات العراقية خارج البلاد
وكالات – بغداد
تقدم عدد من موظفي البعثات العراقية في الخارج بشكوى الى السيد وزير الخارجية، راجين النظر بطلباتهم القانونية والطبيعية باعتبارها من ضمن حقوق العاملين في البعثات الدبلوماسية العراقية، واملهم سرعة الاجابة من قبل الوزير وتوجيه الجهات المختصة بتنفيذ الطلبات بكل قانونية ودقة.
فيما يعزون سبب عدم تطبيق القوانين الخاصة بالموظف المحلي الى رئيس البعثة وموظفي البعثة لعدم ارتباط المخالفة بشخصهم او مصلحتهم، ولو تعلق الامر بهم لكانوا جدوا بايجاد الحلول للمشاكل والمخالفات الحاصلة، لكن لعدم ارتباط الامر بمصلحتهم تجاوزوا على المخالفات القانونية دون إيصالها للوزارة .
واليكم مضمون الطلبات:
تسجيل المستخدم المحلي لدى دائرة الضمان الاجتماعي في العراق او في الدولة التي تعمل فيها البعثة، وبما تراه الوزارة مناسبا طبقاً للقوانين واسوة بالبعثات الدبلوماسية في دول العالم كافة (لان اكثر البعثات العراقية في الخارج لم تسجل المستخدم المحلي في دائرة الضمان وهذه تعتبر مخالفة لقوانين العمل العراقية والعالمية وظلماً على الموظف المحلي)
تكليف البعثة بتحمل كافة الاستقطاعات (وذلك نظراً للتعليمات التي اصدرتها وزارة الخارجية للعام 2016 بتخفيض رواتب المستخدمين المحليين بنسبة 25 في المئة وهي نسبة كبيرة جدا واثرت بشكل سلبي على حالة المستخدم المحلي، ولم تعمل الوزارة على الغاء تعليمات الاستقطاع في حين تم رفع كافة الاستقطاعات على الموظفين الإداريين والدبلوماسيين).
تنظيم عقد منظم وقانوني مع المستخدم المحلي لضمان حقوقه وحقوق الوزارة والبعثة من الناحية القانونية والادارية والانسانية. وتطبيق القوانين العالمية والدولية والمتعارف عليها بما يخص المستخدم المحلي ورفع الظلم عنه كونه يمثل الشريحة الاكثر عملاً في البعثة والاقل كلفة.
اعادة النظر في التعليمات القاسية التي اصدرتها وزارة الخارجية لعام 2016 على المستخدمين المحليين ورفع ما وقع عليهم من ظلم خدمة للبعثة وللموظف المحلي وتطبيقاً للقوانين العالمية والعراقية وخاصة ما يخص (مكافأة نهاية الخدمة والعلاوات السنوية وانهاء الخدمات).
الاولوية في التعيين بالبعثات العراقية للعراقيين وخاصة اصحاب الخبرات والشهادات والكفاءات كل حسب اختصاصه.
تخصيص بريد الكتروني بالشكاوي لكي يتسنى للموظف المحلي تقديم شكوى في حالة تعرضه الى ضغوط او امور مخالفة للقوانين والتعليمات والاعراف.
احتساب الخدمة التي لم يتم تسجل الموظف المحلي فيها في دائرة الضمان الاجتماعي باثر رجعي، وذلك لكون البعثة هي المسؤولة عن تسجيل الموظف لدى دائرة الضمان.
***********

ص4
بري: لبنان في العناية الفائقة والوضع الاقتصادي خطير جدا
بيروت - وكالات
أقر رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، الأربعاء، بالأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، بعد أن أكد أن البلاد باتت في "العناية الفائقة". ونقل نائب في البرلمان عن بري قوله "لبنان في العناية الفائقة وهو لا يشبه لا تركيا ولا إيران والوضع الاقتصادي خطير جدا وعلى الجميع التواضع". وأثار التأخير في تشكيل الحكومة مخاوف بشأن الاقتصاد اللبناني المثقل بالديون، وسط تقارير تحذر من تعرض البلاد لانهيار اقتصادي كبير، كان آخرها تقرير لمجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية.
وبحسب المجلة العريقة، فإن الاقتصاد اللبناني الذي يعتمد على ثلاثة أعمدة أساسية لتحقيق النمو وهي السياحة والعقار والقطاع المالي، يواجه وضعا داخليا صعبا وتحديات مقلقة مثل أزمة اللاجئين الذين تدفقوا إلى البلاد والانقسامات الطائفية التي تؤثر بشكل مباشر على الاستقرار.
***********
إيران تمهل الأوروبيين حتى تشرين الثاني لحسم مصير الاتفاق النووي
طهران - وكالات
أملهت طهران الدول الأوربية حتى الـ4 من تشرين الثاني، موعد دخول عقوبات واشنطن على النفط الإيراني حيز التنفيذ، لتقديم ضمانات استمرار الاتفاق النووي.
ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن "إيران أعلنت بوضوح للدول الأوروبية أنه إذا لم يتم تحقيق مصالحها الرئيسية في الاتفاق النووي، فإن البقاء في الصفقة لن يفيدنا بعد الآن".
وأضاف: "لديهم 4 تشرين الثاني موعدا نهائيا، وبعد ذلك سيكون أي إجراء من جانبهم عديم الفائدة".
وتابع: "إذا لم يضمن الاتفاق النووي المصالح الرئيسة لإيران ومنها استمرار بيع النفط، والتعامل المصرفي وغير ذلك، فإن طهران ستنسحب من الاتفاق النووي لأن بقاءها لن يكون مفيدا".
************
احتمال شن الهجوم يثير قلق وكالات الإغاثة الإنسانية
موسكو: قمة طهران ستجعل الوضع العسكري في إدلب السورية أوضح
دمشق – وكالات
نقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله أمس الأربعاء إن الوضع العسكري في محافظة إدلب السورية التي تسيطر عليها المعارضة سيصبح أوضح بعد قمةمقررة في طهران غدا الجمعة.
وقال ريابكوف خلال مؤتمر صحفي ”أعتقد أن الوضع سيصبح أوضح من وجهة نظر عسكرية وغيرها بعدما يجري زعماء الدول الثلاث الضامنة (روسيا وإيران وتركيا) محادثات يوم الجمعة (السابع من ايلول)“.
بدوره، قال الكرملين إن الوضع في محافظة إدلب السورية ما زال يبعث على القلق الشديد، مضيفا أن روسيا تبحث الأمر مع العديد من الدول.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ”ما زال الوضع في إدلب مبعث قلق شديد وهو قطعا على جدول الأعمال عندما يتعلق الأمر بكل الاتصالات التي يجريها الجانب الروسي على مختلف المستويات مع الأطراف المعنية“.
في الاثناء، نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع تأكيدها الأربعاء أن طائراتها الحربية قصفت أهدافا في محافظة إدلب السورية الثلاثاء.
ونُسب إلى الوزارة قولها إن الضربات الجوية لم تستهدف سوى متشددي جبهة النصرة ولم تصب مناطق مأهولة. وقالت إن الطائرات التي شاركت في الهجوم أقلعت من قاعدة حميميم الجوية الروسية بمحافظة اللاذقية.
من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش السوري قصف آخر معقل للمعارضة ضد الرئيس بشار الأسد أمس الأربعاء فيما فجر المقاتلون جسرا آخر في ظل تكهنات بهجوم حكومي.
وتجهز دمشق، بدعم من حليفتيها روسيا وإيران، لهجوم بهدف استعادة إدلب والمناطق المجاورة في شمال غربي البلاد واستأنفت الضربات الجوية العنيفة يوم الثلاثاء بعد أسابيع من الهدوء.
وذكر المرصد أن القوات المؤيدة للحكومة ركزت قصفها خلال الليل وفي وقت مبكر يوم الأربعاء على منطقة حول جسر الشغور في غرب المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة.
كما قال عمال إنقاذ ومصدر بالمعارضة والمرصد السوري إن ريف تلك المنطقة كان هدفا رئيسيا للضربات الجوية التي نفذت يوم الثلاثاء.
وكررت تركيا تحذيرها من شن هجوم ولها وجود عسكري صغير في مواقع مراقبة أقامتها على امتداد الخطوط الأمامية بين مقاتلي المعارضة والقوات الحكومية.
ونسبت صحيفة تركية إلى الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن أي هجوم على إدلب سيكون ”مذبحة خطيرة“ وعبر عن أمله في أن تتمخض قمة مع زعيمي روسيا وإيران يوم الجمعة لبحث الأمر عن نتيجة إيجابية.
وأثار احتمال شن هجوم على إدلب قلق وكالات الإغاثة الإنسانية. وقالت الأمم المتحدة إن النازحين يشكلون بالفعل نصف عدد من يعيشون في المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا وعددهم ثلاثة ملايين.
وتعاني فصائل المسلحين في إدلب من انقسامات ويسيطر تحالف جهادي يشمل الجناح السابق لتنظيم القاعدة في سوريا على معظم الأراضي. وصنفت الأمم المتحدة التحالف المعروف باسم هيئة تحرير الشام منظمة إرهابية.
ووصفت روسيا إدلب بأنها ”وكر للإرهابيين“ و“خراج متقيح“ ينبغي تطهيره. ودعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا روسيا وتركيا لإيجاد حل حقنا للدماء.
وانضمت عدة فصائل أخرى في إدلب، بينها فصائل حاربت تحت لواء الجيش السوري الحر، إلى تحالف جديد تدعمه تركيا هذا العام.
ويسيطر هذا التحالف المعروف باسم الجبهة الوطنية للتحرير على عدة مناطق مهمة في إدلب وحولها. وقال المرصد إن جماعة أحرار الشام، إحدى الفصائل في التحالف، دمرت جسرا على الجانب الغربي من المنطقة.
وجرى تدمير جسرين آخرين الأسبوع الماضي في ظل توقعات بهجوم حكومي قال مصدر مقرب من دمشق إنه جاهز وسينفذ على مراحل.
*********
كوريون جنوبيون يصلون الى الشمال
وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي
بيونغ يانغ - وكالات
وصل مبعوثون كوريون جنوبيون إلى كوريا الشمالية وأجروا محادثات أمس الأربعاء للاتفاق على التفاصيل النهائية لقمة ثالثة بين الكوريتين ستعقد الشهر الجاري وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي بين بيونغيانغ والولايات المتحدة.
ويقود وفد المبعوثين رئيس الأمن الوطني بالقصر الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية تشونج إيوي-يونج كما يتضمن الوفد مدير وكالة المخابرات الوطنية سوه هون.
وقال يون يونج-تشان المتحدث الصحفي باسم القصر الأزرق إنه كان في استقبال المبعوثين في بيونجيانج ري سون جون رئيس لجنة كورية شمالية مسؤولة عن الشؤون عبر الحدود والتي قادت المحادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين.
ويأمل مسؤولون كوريون جنوبيون أن تساعد الزيارة التي تستمر يوما على إنعاش قوة الدفع بعد اتفاق موسع ولكن غير محدد بشأن نزع السلاح النووي تم التوصل إليه خلال قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة في حزيران.
وتعثرت هذه المحادثات منذ أن ألغى ترامب زيارة وزير خارجيته مايك بومبيو لكوريا الشمالية الشهر الماضي.
وقال يون المتحدث الصحفي باسم القصر الأزرق إن مبعوثي الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن اجتمعوا لمدة 20 دقيقة مع ري وكيم يونج تشول الذي لعب دورا رئيسا مع بومبيو في الإعداد لقمة سنغافورة.
وأضاف أن من المتوقع إجراء المزيد من المحادثات بين مسؤولي سيئول وبيونغيانغ ولكن لم يتضح إن كان المبعوثون سيلتقون بالزعيم الكوري الشمالي.
قال يون في بيان ”الوفد في طريقه لاجتماع رسمي ولكن لم يذكر مع من سيلتقي أو أين“.
********************
حكم إسرائيلي بهدم قرية فلسطينية.. "جريمة حرب"
الضفة الغربية - وكالات
أيدت المحكمة الإسرائيلية العليا، الأربعاء، قرار هدم قرية الخان الأحمر الفلسطينية البدوية في الضفة الغربية المحتلة، في تطور وصفته منظمة التحرير الفلسطينية بأنه "جريمة حرب".
وقال قضاة المحكمة الإسرائيلية "نرفض الالتماسات" التي تطالب بوقف هدم الخان الأحمر، وأضافوا أن الأمر المؤقت بوقف الهدم خلال النظر في هذه الشكاوى "سيُلغى خلال 7 أيام اعتبارا من اليوم".
وحذرت منظمة التحرير الفلسطينية حكومة إسرائيل من أي مساس بقرية الخان الأحمر أو تهجير سكانها، واعتبرت ذلك بمثابة جريمة حرب وانتهاك للقانون الدولي الإنساني وكل الأعراف الدولية.
وقال أحمد التميمي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن القرار الذي أصدرته المحكمة الإسرائيلية العليا، قرار مسيس لتضليل الرأي العام العالمي لإخفاء نوايا الحكومة الإسرائيلية المسبقة بهدم قرية الخان الأحمر وتهجير سكانها.
وأضاف التميمي أن إقدام الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ قرار العليا الإسرائيلية بهدم قرية الخان الأحمر وتهجير سكانه تحد صارخ لكل العالم، وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.
*********
موسكو تتهم لندن بـ"التلاعب بالمعلومات" في قضية سكريبال
موسكو - وكالات
اتهمت موسكو الأربعاء السلطات البريطانية بـ"التلاعب بالمعلومات" بعد إصدار الشرطة البريطانية مذكرتي توقيف بحق مواطنَين روسيَين في إطار قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.
ونقلت وكالة "تاس" الرسمية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها، "مرة جديدة، ندعو البريطانيين إلى التوقف عن توجيه اتهامات علنية والتلاعب بالمعلومات".
وأكدت أن "الاسمين والصورتين التي نُشرت في وسائل الإعلام لا تعني لنا أي شيء" داعية لندن إلى "التنسيق" مع روسيا في التحقيق حول تسميم سيرغي سكريبال وابنته يوليا.
وأصدرت الشرطة البريطانية أمس الأربعاء مذكرتي توقيف بحق روسيَين يُشتبه بأنهما على صلة بتسميم سكريبال وابنته بغاز نوفيتشوك في بريطانيا. وعرفت عنهما على أنهما الكسندر بتروف ورسلان بوشيروف.
وقال رئيس شعبة مكافحة الإرهاب نيل باسو "يرجح أنهما يتنقلان باسمين مستعارين وأن هذين ليسا اسميهما. لديهما جوازا سفر روسيان بهذين الاسمين"، داعيا الجمهور إلى الإدلاء بأي معلومات عنهما.
وفي بيان أوضحت النيابة البريطانية أنها وجهت إلى الرجلين تهمة التآمر لارتكاب جريمة قتل، ومحاولة قتل سكريبال وشرطي بريطاني أصيب بالسم بعد أن أسعف سكريبال وابنته في سالزبري في آذار، وباستخدام وحيازة نوفيتشوك الذي يعد غاز أعصاب ذا مفعول قوي.
وتتهم لندن موسكو بالوقوف خلف تسميم سيرغي سكريبال وابنته. ولطالما نفت روسيا أي علاقة لها بالموضوع مطالبة بأدلة.
وتسببت القضية بأزمة دبلوماسية خطيرة بين موسكو والدول الغربية وأدت إلى موجة طرد دبلوماسيين متبادلة وفرض عقوبات جديدة على روسيا.
*******
ترامب يدير جلسة لمجلس الأمن حول إيران
في أواخر أيلول
واشنطن - وكالات
يدير الرئيس الامريكي دونالد ترامب في أواخر أيلول الجاري جلسة لمجلس الامن الدولي حول إيران التي تتهمها واشنطن بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط.
ومن المقرر أن تعقد هذه الجلسة التي ستكون على مستوى رؤساء الدول والحكومات في 26 أيلول خلال أسبوع الجمعية العامة السنوية للامم المتحدة، بحسب ما أوضحت سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الاممية نيكي هايلي.
وتابعت هايلي في مؤتمر صحافي أن ترامب سيترأس أيضا قبلها بيومين اجتماعا آخر لمجلس الامن حول تهريب المخدرات في العالم.
وردا على سؤال عن مشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الاجتماع المقرر في 26 أيلول، أجابت هايلي إن ذلك سيكون "من حقه".
ومن المقرر أن يلقي روحاني كلمة أمام الجمعية العام في 25 أيلول بعد مداخلات لنظيريه الاميركي أو الفرنسي.
وقالت هايلي "من الصعب العثور على مكان (في العالم) حيث لا تخوض إيران نزاعاً. يجب على إيران أن تفهم أن العالم يراقب" أنشطتها "المزعزعة للاستقرار" في العالم.
ومنذ تولّي الرئيس ترامب منصبه مطلع عام 2017 باتت طهران العدوّ اللدود لواشنطن. فالولايات المتحدة تتهم إيران بالسعي الى حيازة السلاح النووي وتندد بتطويرها لقدراتها البالستية ونفوذها المتنامي في الشرق الاوسط خصوصا في سوريا واليمن والتي تعتبره سلبيا.
ومضت هايلي تقول "هناك قلق متزايد إزاء إيران"، مضيفة "اذا نظرتم الى الدعم المتزايد الذي تقدمه إيران للارهاب والتجارب البالستية التي تقوم بها ومبيعات الاسلحة الى الحوثيين في اليمن كلها انتهاكات لقرارات مجلس الامن الدولي".
وتابعت هايلي "كلّها تهديدات للمنطقة لا بد للاسرة الدولية أن تتباحث بشأنها".
وكانت روسيا احتجّت خلال اجتماع صباح الثلاثاء حول برنامج عمل الولايات المتحدة خلال شهر أيلول على عقد الاجتماع حول إيران.
*******
مقال...
إدلب ومنها النبأ الأخير
عريب الرنتاوي
لأنها آخر أكبر المعارك في الحرب المندلعة في سوريا وعليها من دون توقف منذ ثمانية أعوام، فإن أنظار العالم والإقليم تتجه صوب محافظة إدلب، آخر المعاقل الكبرى للمسلحين بجناحيهم المعارض والإرهابي... وحولها تدور مروحة واسعة ومعقدة من الاتصالات والتحركات السياسية والدبلوماسية... وصوبها تتجه عدسات وسائل الإعلام الإقليمي والدولي، بانتظار ساعة الحسم التي تبدو وشيكة للغاية.
والسباق الدائر حالياً، ليس بين خياري الحرب والدبلوماسية كما تشير لذلك بعض التحليلات السياسية، بل بين خياري الحرب المفتوحة والشاملة، والحرب المضبوطة والمتدرجة.
ومن أجل تقرير حجم ومستوى المعارك المقبلة، فـ "أم المعارك" في إدلب قادمة لا محالة، حتى أن دونالد ترامب حذر روسيا وسوريا وإيران من مغبة إطلاق «حرب متهورة» على المحافظة السورية، بما يعني أنه سيتعايش مع خيار حرب منضبطة ومتدرجة، بل وربما لا يمانع في حدوثها.
تركيا التي ذكّرها وليد المعلم من موسكو، بأن إدلب محافظة سورية وليست تركية، يبدو أنها بدورها باتت أقرب للتسليم بهذه الحقيقة، وهي تريد لمعارك استرداد المحافظة، أن تقتصر على جبهة النصرة التي أعلنتها منظمة إرهابية قبل أيام فقط. أو بالأحرى من يبقى من مقاتلي النصرة على بيعته وولائه للقاعدة، في ضوء تواتر الأنباء عن خلافات وانشقاقات داخل التنظيم المصنف إرهابياً. وربما لن تجد موسكو ولا دمشق، غضاضة في بدء الحرب ضد النصرة، حيث من الأسهل تحشيد موقف دولي داعم أو محايد، أو في أدنى تقدير، أقل انتقاداً للعمليات الحربية، أما بعد الانتهاء من النصرة، فلكل حادث حديث.
وفي الأنباء أيضاً، أن الأطراف الدولية والإقليمية التي تستمهل الحرب على إدلب، قد شرعت بالفعل في إخراج أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب، لإعادة توجيههم إلى ساحات «جهادية» أخرى... مصر سبق وأن اشتكت من هذه الظاهرة، واتهمت تركيا وقطر بالمسؤولية عن نقل السلاح والمقاتلين من سوريا والعراق إلى سيناء... روسيا وإيران قالتا إنه يجري «تسريب» هذه العناصر إلى أفغانستان، وبعض الدول تفضل الاحتفاظ بهؤلاء في سجون ومعسكرات، سرية وعلنية، إلى حين حاجة للمقايضة بهم والمساومة عليهم.
وإذ أكملت دمشق استعداداتها للمعركة وحشدت لها ما يكفي من «قوة ورباط خيل»، فإن موسكو وطهران تستعجلان الحسم في إدلب، وقد تحولت دمشق مؤخراً إلى قبلة تؤمها الوفود الإيرانية المتعاقبة، فيما موسكو كانت وستبقى حتى إشعار آخر، «خلية نحل» حيال كل ما يتعلق بالأزمة السورية... الجديد هنا، هو دخول الصين على خط معركة إدلب، مدفوعة بوجود بضعة آلاف من المقاتلين الإيغور، الذين وفدوا إلى سوريا مع عائلاتهم، للالتحاق بـ"الجهاد العالمي". وثمة أنباء تشير إلى أن الصين أرسلت خبراء والبعض يقول قوات خاصة للمشاركة في هذه المعركة، وهو أمرٌ لم تؤكده أو تنفه، لا بكين ولا دمشق.
وفي تقديرنا أن استرداد إدلب لن يكون على دفعة واحدة، وأن المعركة عليها ستعتمد تكتيك «القضم المتدرج» للمحافظة وجوارها وصولاً إلى مركز مدينة إدلب... وأحسب أن دمشق وحلفاءها، سيعتمدون في إدلب الاستراتيجية ذاتها التي تم اعتمادها بنجاح في مناطق أخرى: مزيج من المساومات والصفقات والتسويات والمصالحات لبعض القرى والبلدات والفصائل، وعمليات حربية كثيفة وموجعة على بعض المحاور والجبهات وضد الفصائل الأكثر تشدداً.
ولا أحسب أن استرداد المحافظة سيكون «نزهة قصيرة»، فالعملية فيها وحولها ستستغرق وقتاً سيطول أو يقصر تبعاً للتفاهمات التي يمكن أن يتوصل إليها ثلاثي أستانا، المقرر أن يلتقي على مستوى القمة في طهران في السابع من أيلول الجاري، أي يوم غدٍ الجمعة، وسط توقعات بأن فرص التفاهم في إدلب وحولها بين هذه الأطراف، أعلى بكثير من فرص التباين والاختلاف. فما يجمعها من مصالح ومشتركات أكبر مما يفرقها، سيما بعد ارتفاع وتائر الاستهداف الأمريكي لها جميعها.
لا نستبعد أن تنطلق إشارة البدء لمعركة استرداد إدلب الأسبوع المقبل، لتنضم بعد إخراج المسلحين منها وتسوية أوضاع بعضهم، إلى بقية المحافظات السورية المُستعادة، باستثناء المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة (والأكراد) ومناطق عمليات درع الفرات وغصن الزيتون، وهي مناطق شاسعة على أية حال، وتشكل ما يقرب من ربع مساحة البلاد على أن التعامل معها، سيتم غالباً بوسائل سلمية وعبر مسارات تفاوضية، وليس بوسائل الحسم العسكري وخيار القوة المسلحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* "الدستور" الاردنية
5/ 9/ 2018
************

ص 5

الفن الشعبي .. روح الشعب
عبد العزيز لازم
يسمى عالميا فولكلور وهي كلمة مركبة من "فولك" التي تعني الشعب وكلمة " لور" وتعطي معنى "الفن" وقد صيغت هذه المفردة المركبة على يد دارس الاقوال الشعبية وليم جونسن توماس عام 1846 لاستبداله بمصطلح "الآثار الشعبية" الذي كان سائدا في تلك الفترة. وكان من السائد ايضا إن مضمون مصطلح " الفن الشعبي " يتكون في وسط سكاني متجانس قد تتوفر فيه اللغة المشتركة والموقع الجغرافي والعرق الواحد والظرف التاريخي. ثم تسري المنقولات الشعبية من جيل الى آخر حتى تتاصل في عمق الضمير الشعبي ويصبح الشعب هو المؤلف الوحيد لها. إلا أن الحضارات المتعاقبة قد غيّرت مصير هذه المفاهيم فاصبحت الحاجة والدروس الحياتية المستنبطة هي المغذي الأعظم لنشوء وتطور المأثورات الشعبية.
كان وادي الرافدين مهدا أصيلا لانطلاق الفن الشعبي بمختلف اشكاله لأن مكوناته نشأت مع حياة الناس وهمومهم واكتشف العراقيون أهم العناصر المادية التي تكوّن الجسم الخارجي للفولكلور ومنها الطين النظيف الخالي من الرمل والشوائب ويسمى محليا "الطين الحرّي" الذي يوجد بكثرة في انهار العراق وضفافها وفروعها وقد يكون مختلطا مع الانواع الاخرى من الطين لكن الايادي الشعبية عرفت كيف تستخرجه وتميّزه عن بقية الانواع واكتشف العراقيون حركة الجسم والإيقاع الداخلي للمادة والجسم البشري واضاف الى اكتشافاته صياغة الالواح الاخلاقية المستنبطة من التجربة الحياتية وأجوائها

الجمال.. والوظيفة

اجتهد العراقيون الاوائل والمعاصرون في الجمع بين الجمال والوظيفة بمنتجهم الشعبي في جانبيه المادي والروحي اضافة الى المعنى الذي ينضح من جوانبه. فخرج العراقي الاول الى العالم ليعلن ابتكاره القيثارة الاولى في التاريخ ليصبح هذا المنجز في عالم الموسيقى ابا وأما لجميع الوتريات القديمة والحديثة. واذا امعنا النظر في شكل القيثارة الاولى نجده معبأ بالمعاني التي كان الناس يعيشون في ظلها في حياتهم اليومية . فهي تتكون من مجموعة من الأوتار المصنوعة من مادة نادرة تكون مأخوذة على الأغلب من جسم حيواني. ترتبط هذه الاوتار في الجزء العلوي من الآلة بما يشبه العمود الافقي الذي يرتيط برأس ثور مذهّب وينظر الى المستمعين بشيء من المرح. اعتاد العراقيون على تربية المواشي لاسباب معيشية واقتصادية واكتسب الثور مكانة خاصة لانه يمثل الخصب وانتاج قوت الشعب عن طريق حراثة الارض وتخصيب الابقار. وكانت المواشي هي الرمز الشعبي للثروة بل ان ثمة نوعاً من الصداقة نشأت تلقائيا بين المواشي واصحابها وكثيرا ما نرى ربة البيت او بناتها يبكين حين تضطر الاسرة على بيع إحدى الابقار إثر عوز مفاجئ. بعد سطوة القيثارة العراقية وانتشارها عالميا اصبحت لدينا رموز لحنية وموسيقية وفنية شعبية تتمثل في ظهور الدبكات العربية والكردية والكلدو آشورية والتركمانية التي يستطيع المواطن التعبير عن اعجابه بها دون موافقات برلمانية مستحيلة كما تريد المحاصصة المعيقة للتقدم اليوم.

الطين في خدمة المنزل

لقد برع العراقيون السالفون والمعاصرون في التعامل مع الطين لإطلاق الإنتاج الشعبي خدمة للاغراض المنزلية. فظهرت " البستوكة " وهي تسمية ذات اصل سومري لاستخدامها لاغراض شتى منها حفظ الاشياء التي تحتاجها ربة البيت وقد استخدمها الملوك ونساؤهم لحفظ مصوغاتهم او الحاجات التي يرومون ان تدفن معهم في المقابر وقد عثر على نماذج منها الآثاريون المحدثون وما زالت تلك المقابر تعطي المزيد منها. ولم ينس المنتجون الماء الذي اعطاهم المادة الاولية فصنعوا الزير "يسمى محليا الحب ولديه ملحق صغير يوضع تحته يسمى بالحبّانة" وكل من الحِب والحبانة يستخدمان لماء الشرب ويتم تبريده وتخليصه من الشوائب عن طريق الترشيح. وهي ذات الوظيفة التي تقوم بها "الشربة" او التنكة " كما تسمى شعبيا لكنها اصغر حجما. وثمة حكاية طريفة عن منتج شعبي آخر وهو " السدانة " وهي تستعمل لحفظ بعض الحاجات خاصة مادة الملح. الملفت ان السدانة لا تشوى بالنار مثل زميلاتها اللواتي ذكرناها، بل تترك في الهواء حتى تجف لكنها تبقى ضعيفة القوام، حتى ان ادب النكتة المرة العراقي اطلق امثولة حوارية حول حال احد الاشخاص عندما يُسأل عن صحته فيصف حاله بانه " حال السدانة في الماي " لأن السدانة غير صلبه بسبب عدم شيها بالنار. لذا فاذا نقعت السدانة في الماء فإنها تتهدم وتصبح بطبيعة الحال غير صالحة للاستعمال. ولم ينس الفن الشعبي المدخنون وجلساتهم فتم ابتكار وعاء اطلقت عليه تسميات مختلفة منها " السبيل" والتخم والبايب والشربة وهي ادوات تحمل السيكارة او التبغ وتسهّل استعمالها وتسمى اليوم بالبايب وهي عبارة أجنبية تقبلها الناس بسهولة.

الروح المعنوية والاخلاقية في الفن الشعبي

إن ابتكار القيثارة الاولى على يد العراقيين يدفع الى الاعتقاد بان الغناء العراقي قد نشط ارتباطا بوجود الآلات الموسيقية لكن ضعف التوثيق الآثاري او ندرته قد قلص فرص الإطلاع على نصوص الأغاني والإردودات الشعبية . لكن الأمر تغير بحلول عصور الحكم الاسلامي والعصر العباسي بخاصة بل إن ذلك قد شهد تطورا ملحوظا في فترة ماقبل الاسلام حيث انتعش الشعر العربي القديم وواصل تطوره في العصور الاسلامية اللاحقة وجميع الاغاني ارتبطت بالقيثارة وبناتها واحفادها من الوتريات الاخرى. ان قاعدة القيثارة قد انتشرت عالميا في وقت مبكر ويقال ان نيرون عندما احرق روما كان يعبر عن فرحه " وربما عن عقده النفسية " باستعمال قيثارة يدوية صغيرة ويغني على انغامها للتعبير عن فرحه بالنيران التي تلتهم أجمل مدينة في العالم.
انتجت الروح العراقية النشطة والقلقة قيماً وأخلاقاً بعضها مثير للجدل والمتعة في آن. فأختلقوا الشخصية الشعبية " حرامي بغداد " الذي عرف عنه انه يستولي على الاموال من الاغنياء و يمنحها للمحتاجين وقد اصبح علي بابا وثيمته ذات طابع عالمي فهو نظير روبن هود الانكليزي وامتداد لحورس الفرعوني. إنها ثيمة تعبر عن تمرد الفقراء ضد المستغلين الاغنياء . ينظر الناس بإعجاب لهذه الشخصيات ليس لتشجيع اللصوصية بشكل عام بل لأن هذه الشخصيات تناصر العدالة لصالح الفقراء.
وهناك نوع آخر من اللصوص استطاعوا تنصيب انفسهم " كحماة " للتقاليد والقيم الاجتماعية العالية. انهم من إفراز عصرنا الحالي. فالمواطن عبيد آل مبارك من سكنة منطقة الحي اشتهر بانه لص محترف. قرر هو وجماعته السطو على بيت عروس تزوجت حديثا معتبرا انه سيحصل على كنوز العرس وعندما دخلوا البيت جمعوا كل من وصلت اليه اياديهم والعروس كانت نائمة وعندما جمعوا غنيمتهم تأخروا في شدّها لرفعها على اكتافهم فخرجت عليهم العروس صاحبة البيت المسروق وعرضت عليهم استعدادها لمساعدتهم في مهمتهم وتمنت لهم السلامة، لكن عبيد آل مبارك فكر مليا واستوعب المعاني العميقة لموقف العروس الكريم، فقرر التخلي عن فكرة سرقتها وارجع المسروقات اليها واعتذر منها. وثمة لص آخر من بغداد قرر هو وجماعته السطو على منزل وكان الظلام حالكا وعندما دخلوا المنزل تعثر هو بشيء ثقيل فأراد ان يعرف ما به فتناول شيئا منه وكان ملحا حفظه أهل البيت في سدانة، فتذكر الرجل الأمثولة العراقية التي تقول بعدم خيانة الملح واهله خاصة عندما يتذوقه في بيتهم وقرر التخلي عن فكرة سرقتهم وخرج هو وجماعته من المنزل. لابد من التذكير بان هذه الامثلة وغيرها هي أمثلة من عصرنا وهي امتداد شرعي لتقاليد شعبنا التي يجري تشويهها من قبل قوى تخشى انتعاش الروح الخيرة لشعبنا.

***********

من قصائد البارحة
مات الصبر


ناظم السماوي

مَّلح ..
إجروحك لا تدريهه
صبر ميت
ببردي الهور صبرك
وإطرد النوم البعينك
ونته نمت اسنين لمن شاب عمرك
صول – صولات العبد – فك الچتاف
وخلي
ذاك الليل گِله ايوعي فجرك
ونته – تدري اتزوگت. دنياك للغير
وّ ضحكهه.. ابعلو قهرك
لا يغرك.
كل رعيد ابلايه زخات المطر
والغيم عابر لا يغرك
خلهه سكته..
العله ما يعرفهه غير المبتلي ابعلته
ينايم لعد ظِّهرك
أتمنه – حبات الرمل – تحچي السنين(1)
ويا وكت عونه اليغرك
اتمنه – ذاك الباب يحفظلي السوالف
چنت – اگلك – چنت اذكرك
ولك يا باقي الايام – بهيده – خلي الروح
تتوسد ابگبرك
ولك .. يا رازونة التاريخ
مو آنه الاعذرك
رمدت ..
اعيوني القهر وشل دمعهه
والنخل حمل – وشاص –
وِّ نزل – بعثوگه التمر – والتمر تمرك
ضاعت الديره واهلهه.. وگمت
أروف اجروح گلبي .. التطگ
فوگ اجروح هجرك
وِّ غبشت. وآنه ارتچي اعله الحيل – واتعثر
واگل لفراگهم – عونه اليطشرك
عودتني.
اسنينكم ذيچ القحط
متلفلف الوحشه وبردهه
وآنه خصري احتام صدگني لخصرك
يا خاطري المكسور شيموت الونين
ويا دهر – مره اتعگرني ومره اعگرك
سكتاوي .. انگل طيف ايامك نگل
هاذه سرنه – اعله البعد نتوافه
رضرضاني – افراگكم احوه، حيل
إنعبر ..
يا ريت انعبر بطيافه
اشتهيتك
بليلي لو حلمك يطوف
واليطوف بليل تبقه اوصافه
"يا نايمين الليل يا كفاره(2)
انتو شبعتوا نوم وِّ حنه اسهاره"
عوّد ارموشك .. عله ادموع تنام
بيع شوگك بالدمع تستافه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنشر لاول مرة، كتبت في سجن نگرة السلمان عام 1965 – القاعة العاشرة. ولا زالت مسودة القصيدة موجودة لحد الان.
(1) حبات الرمل – شاهد من شواهد السجن
(2) اهزوجة كنا نرددها ايام محرم – في مدينة السماوة.

*************

من ينتمي؟

كامل سعدون العتابي

للوطن بكتابه الاول، ولاحبة الأيثار، وهناك دماء زكية لها حكاية
من ينتمي....؟ لحزني وقراري وألمي
من ينتمي....؟ لتراب قبري ومعصمي
من ينتمي....؟ لمائي وكتابي وقلمي
حبيت اصارع وحشتي... إبقداس روحي ومريمي
حبيت أعاهد حيدره.. وعباس وحسين وعلي
وشيلة عراقية إتحدي... البسبايكر هدروا دمي
يا صبري يا باب الوطن... عطشان لاعتابك ظمي
من ينتمي....؟ لشارة مضيفي ومعلمي
للمرحبا وكل الهلا... وفنجان عودي وكرمي
لو لاذت إبسدة الخلگ... يفرش عباته إلكل حمي
للخبزه تنوره يضحك... لصحن الجواعه ومعدمي
هل تنتمي....؟ لاوتار لحني ونغمي
هل تنتمي....؟ لحبي وكتابي وصارمي
گوم وعلى جرحي إنتخي... راية عذوبه إبمقدمي
أمطر ترافه إبكل درب... محرابي حب ومأتمي
ورايات أهلنه إمعصبه... إبروس المهابه تحتمي
وبخت التراب إلي نشد... مصبوغه من حنة دمي
مصبوغة من حنة دمي

**********

جرح عراقي

الى الشهيد عادل الجاف

علاء الماجد

نام اعله الجرح ..
واحبس زفيرك لا تسمعه الناس
واگطع حبل وصلك بالليالي وحركة الوهواس
نام اعله الجرح .. خلي النزيف يطول
ويورد عله البيبان شدة ياس
خلي عيون صبرك تفضح المضموم
وخلي الناس كلهه تصير چا العباس
نام اعله الجرح ..
وانشر قميصك
لافته
وراية شعب
يل بيك رفعة راس
كرادتنه تبجي بدم
داخلها وخارجها
وملاعبها وكهاويها
وسيد ادريس والنواس
كنيسة مريم العذراء
والهندية والمهدي
تتنطرك ..
يل غرة جبينك
تعرك ..
وتنباس
ياساس الوطن ..
يل بيك يعله الساس
(التحرير) ساحة تعودت ملگاك ..
(التحرير) ساحة واجت تركض ليك
حطت صورتك جوه النصب متراس

**************

الابوذيات
الى الاستاذ الناقد والكاتب والشاعر علوان السلمان

عبد حلو حيدر الفريجي

يعلوان الوصل وياك خطاي
يساري ويعجب المخلول خطاي
ابنادم لا تظن معصوم خطاي
منك ولا زله بدت ليه
* حيلي نحل يا علوان وطراك
تراني ابطيب اسولف بيك وطراك
يل بعدك شباب ولا خلص وطراك
نقدك والشعر خلان اليه
* عن ريم الحسن حلوات ميلين
اغيد لجل وصله اگطعت ميلين
ولفي سمح بس وياي ميلين
العواذل بدلت گلبه عليه
* بالخوه اسولف وكت ونطاق
ولف بالموزمه احزامين ونطاق
آنه ابگاعي ادافع دوم ونطاق
اموت ابهل وطن موته هنيه
* يروحي اليوم اشوفنچ ترفعين
آنه المفجوع ومضيع ترف عين
شوكت ظلمچ يهل دنيه ترفعين
ولچ غثني وترك لوعات بيه
* ليالي الشوگ جرحني وليام
وجدمي ما بده الواشي وليام
ابوي ابتعب رباني وليام
ابدمع سچاب بس تبچي عليه
* أهيس بالگلب داوي يمر بي
وريجي الچان بي يسكر يمر بي
نسيم الصبح لو طولك يمر بي
ونه ابتموز تچوي الشمس بيه
* شگد مملي عطف گلبي ورق بي
ودفتر اليشبگ سنيني ورق بي
آنه شوگ وسهر ليلي ورق بي
امشابگ والزلوف اتچل عليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفاضلية: محله شعبيه من احياء محافظة الديوانية (القادسية) عشت فيها فترة الطفولة، وسُميت بهذا الاسم نسبة الى الامام ابو الفضل"ع" وهو ابن موسى الكاظم"ع".

*************


ص6
هل من أمل في الخلاص من الفساد؟

عادل عبد الزهرة شبيب
بعد التغيير في 2003 تقلدت الحكم اقلية تمسك بالثروات الطائلة اغتنت من وراء السلطة يمكن ان نطلق عليها (الاوليغاركية) او الطغمة المالية الحاكمة المسؤولة عن ادارة شؤون البلاد, الى جانب وجود اغلبية فقيرة تعاني الأزمات المعيشية والاقتصادية انتفضت للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل والحياة الحرة الكريمة, وتحاول تأمين الحد الأدنى من العيش في ظل غياب الشفافية والمساءلة مع تغييب كامل لدور السلطة التشريعية في الرقابة ومساءلة وزارات الدولة, مع قيام القوى المتنفذة الحاكمة بتعيين الموظفين في المواقع الادارية العليا والسفارات والملحقيات الثقافية والتجارية ومفاصل الدولة المختلفة على اساس المحسوبية والمنسوبية ودرجة القربى من الوزير او المسؤول الحزبي. وتم الاحتفاظ بالدرجات الوظيفية لصالحهم بينما ابناء شعبنا ممن هم خارج دائرة القوى المتنفذة يعانون البطالة وشظف العيش مما دعاهم الى الانتفاض مطالبين بحقوقهم والمساواة وتحقيق العدالة الاجتماعية ولكنهم تعرضوا للرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والهراوات والاعتقال وحتى الاغتيال وتكميم الأفواه وفقا لديمقراطيتهم المقزمة.
اليوم نلاحظ اسماء كبيرة في العراق متهمة بالفساد وسرقة ثروات البلاد والتصرف بها او ايداعها في بنوك خارج البلاد او شراء العقارات والمشاريع. وعلى الرغم من ان العراق هو ثاني اكبر منتج للنفط في منظمة (اوبك) ويحصل على مليارات الدولارات سنويا من بيع نفطه الخام لكن الحكومات العراقية المتعاقبة منذ 2003 والى اليوم عاجزة عن توفير الخدمات الأساسية للسكان.
بموجب تقارير منظمة الشفافية الدولية, اعتبر العراق من اعلى دول العالم في معدلات الفساد الاداري والمالي المتفشي في معظم مفاصل الدولة المدنية والعسكرية, ففي العام 2017 حل العراق في المركز (169) من بين (180) دولة على مؤشر الفساد, وبلغ العراق اعلى درجة له في الفساد عام 2007 عندما احتل المرتبة (178), بينما سجل ادنى مستوى له في الفساد عام 2003 حيث احتل المرتبة (113). ويعتبر ارتفاع معدلات الفساد في العراق هو احد (المنجزات) المهمة للقوى المتنفذة الحاكمة. والفساد في العراق ليس كغيره في الدول الاخرى فهو قد اصبح قاعدة ويقاس بالمليارات وليس بالمفرد كما انه من فعل كبار المسؤولين من السياسيين وبعض نواب الشعب, والفساد في العراق جاء من خلال توظيف السلطة لممارسة الفساد وتوظيف الفساد لبلوغ السلطة.
ان سبب احتلال العراق للمراتب المتقدمة في مؤشر الفساد يعود الى نظام المحاصصة الذي سبب ضعف الدور الرقابي لمجلس النواب بفعل المساومات المتبعة في العلاقات بين الكتل البرلمانية التي تتفق على عدم محاسبة المفسدين من اي طرف اعتمادا على قاعدة (شيلني واشيلك). ان سبب الفساد في العراق هو فساد السياسيين, والفساد السياسي في العراق هو اختصاص حصري للطبقة السياسية المتنفذة فهي المحتكر الوحيد لهذا النوع من النشاط.
لقد وصفت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية الفساد المتفشي في العراق بداء السرطان. واشارت صحيفة (الغارديان) البريطانية بشكل متشائم الى انه ((لا أمل بإصلاح الفساد في العراق)) مشيرة في تقرير لها ((الى ان الطبقة السياسية في العراق قد قادت نهبا ماليا للمال العام لمدة 13 عاما بحثا عن النفوذ وعندما بدأت اسعار النفط تنخفض وتؤثر على موارد الدولة تلاشت كل الآمال في تحسن الحكم)). اما صحيفة (ديلي ميل) البريطانية فقد صنفت في تقرير لها مجلس النواب العراقي السابق كـ ((أفسد مؤسسة في التاريخ)) بسبب كثرة الأموال والامتيازات التي يحصل عليها عضو المجلس من دون تقديمه أي قانون يهم البلد, وتبين الصحيفة البريطانية في تقريرها ((ان البرلمانيين العراقيين يحصلون على اكثر من الف دولار في الدقيقة الواحدة برغم انهم لم ينتظموا في الحضور سوى عشرين دقيقة فقط كمعدل من دون ان يضعوا قانونا واحدا للبلد.)), وتضيف الصحيفة ((ان البرلمانيين العراقيين يحصلون على رسوم تقدر بـ 90 ألف دولار وراتب قدره 22 ألفا و500 دولار ما يعني تقاضيهم راتبا اكبر من عضو الكونجرس الأمريكي)) وتطرقت الصحيفة في تقريرها الى وجود استياء شعبي عارم ازاء النائب العراقي بسبب راتبه العالي وامتيازاته في الوقت الذي يكافح فيه الكثيرون من اجل تغطية نفقات حياتهم اليومية البائسة والتي زادها البرلمانيون بؤسا. وتشير الـ (ديلي ميل) الى ان ((الموظف الحكومي يحصل في المتوسط على 600 دولار في الشهر, وان البرلماني الذي يفشل في الحصول على مقعد في الدورة التالية تجري احالته الى التقاعد المفبرك ليتقاضى 80 في المائة من راتبه الشهري مدى الحياة ويسمح له بالاحتفاظ بجواز سفره الدبلوماسي هو وجميع افراد اسرته)), واكدت الصحيفة ان ((هذه الامتيازات الشاذة التي اخترعها البرلمان العراقي تسرق من قوت الفقراء والأيتام والأرامل معلقة على ذلك بأنه حتى اعظم رؤساء اعظم دول العالم ما كانوا يحلمون بالحصول على هذا)). فأي ظلم هذا؟ والمطلوب من الحكومة المقبلة وضع حد لهذا الأمر والتعامل بعدالة مع جميع الموظفين سواء في الرئاسات الثلاث او في باقي الوزارات وكذلك تطبيق ضوابط قانون التقاعد الموحد على الجميع ومنح الراتب التقاعدي لمن يستحقه وفقا للضوابط الواردة في القانون. حسب تصريحات هيئة النزاهة العراقية فان ربع اعضاء الحكومة تلاحقهم تهم الفساد وقامت الهيئة بحظر سفر 400 شخص من بينهم وزراء ونواب ووزراء سابقون ومديرون عامون ومحافظون. لم تتم مكافحة الفساد في العراق بصورة جادة وكثيرا ما نسمع وعودا بمكافحة الفساد ولا يتحقق ذلك وكثيرا ما تبدأ المساومات بين المعنيين وعقد الصفقات السرية المشبوهة للتستر عليها وحماية الفاسدين بغطاء الدولة وقانونها المسيس, اضافة الى ذلك فان كثيرا من الوزراء وكبار المسؤولين المتهمين بقضايا الفساد يهربون من البلاد ومعهم مليارات الدولارات محتمين بجنسيتهم الثانية التي يحملونها, ويشير تقرير لمركز انجاح للتنمية الاقتصادية بأنه خلال 13 عاما بعد الاطاحة بالنظام السابق بلغت عائدات النفط اكثر من 800 مليار دولار في حين كلف الفساد خزينة الدولة 312 مليار دولار. كما تشير التقارير الى ان هناك 400 مليار دولار قد دخلت الى الميزانيات العراقية في غضون خمس سنوات بسبب ارتفاع اسعار النفط عالميا. لكن اين ذهبت هذه الأموال؟ هل بني مستشفى واحد وفقا للمواصفات والتقنيات والخبرات العالمية؟ ولماذا يضطر المرضى العراقيون للمغادرة بهدف العلاج الى الهند او بيروت او اسطنبول وغيرها؟ وهل تم بناء مدرسة واحدة نموذجية؟ واين الجامعات الحديثة. واين الكهرباء والماء؟ وهل تم تطوير الصناعة والزراعة والسياحة والنقل وغيرها من القطاعات الاقتصادية؟ اذاً هناك خلل كبير في ادارة الأموال العراقية الوفيرة التي تدخل ميزانية العراق.
مكافحة الفساد في العراق:
هل يمكن مكافحة الفساد الكبير في العراق؟ ام مثلما قالت صحيفة (الغارديان) البريطانية ان ((لا أمل بإصلاح الفساد في العراق))؟
الفساد في العراق اصبح يهدد مسيرة التنمية ويدمر اقتصاد البلاد وقدرتها المالية والادارية وبالتالي عجز الدولة على مواجهة تحديات اعمار واعادة اعمار وبناء البنى التحتية اللازمة لنموها. وكان موضوع الفساد المحرك الأساس للحراك الشعبي الذي انطلق في بغداد ومحافظات العراق المختلفة احتجاجا على ما وصلت اليه حالات الفساد من مديات غير مسبوقة تاريخيا ودوليا. ولابد من مكافحته وبالإمكان ذلك مع الاستفادة من تجارب الدول في مكافحة الفساد من خلال:-
1) اصدار قانون لمكافحة الفساد وانشاء مكتب للتحقيق في ممارسة الفساد.
2) زيادة رواتب الموظفين الحكوميين بحيث تكفي لتوفير مستوى حياة كريمة .
3) توعية الجمهور للإبلاغ عن حالات الفساد.
4) تبسيط الاجراءات الادارية والحد من المستندات المطلوبة للحصول على الخدمة مع وضع مدونة اجراءات واضحة ووضع حد للروتين الاداري.
5) دفع الرسوم والغرامات الكترونيا والحد من تعامل الموظف بالمال وتقديم الخدمات الكترونيا للتقليل من الاتصال المباشر بين الموظف وطالب الخدمة.
6) مراجعة تاريخ الأفراد قبل توظيفهم لضمان عدم تولي اي شخص لمنصب قيادي او عمل سياسي بسبب شبهات سابقة بالفساد فـ (المجرب لا يجرب).
7) حسم ملفات الفساد من قبل القضاء ضمن سقف زمني محدد وعدم تأجيلها.
8) تعدد المحققين في قضايا الفساد بحيث لا يجوز ان يتولى القضية محقق واحد.
9) الكشف عن الذمم المالية للمسؤولين قبل تولي مناصبهم.
10) تشكيل لجنة من الخبراء لمراجعة عمل مؤسسات مكافحة الفساد.
11) تشريع قانون لحماية الشهود والمبلغين عن قضايا الفساد.
12) اعطاء الدور الريادي لوزارة الثقافة والتعليم العالي والتربية لوضع منهج دراسي لكل المراحل لتلبية ثقافة الحرص على المال العام والنزاهة وتقليص روح الأنانية الفردية.
13) العمل على تطبيق مبدأ استقلال القضاء بما يضمن سير الاجراءات القضائية ومحاسبة المفسدين وبشكل عادل ونزيه.
14) تعزيز دور الاعلام ليأخذ مداه الكامل كسلطة رابعة في عملية الكشف ومتابعة الفساد والمفسدين في هياكل الدولة ونشر ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة وتعريف الأفراد بمخاطر الفساد وتأثيراته في المجتمع والاقتصاد الوطني.
15) الحد من ظاهرة غسيل الأموال وتطبيق قانون مكافحة غسيل الأموال.
16) انشاء دائرة متخصصة بمكافحة تهريب الثروة النفطية الوطنية تتكون من عناصر كفوءة ونزيهة غايتها المصلحة العامة للبلد وعقد اتفاقات مع الدول المجاورة للتعاون في مكافحة عمليات التهريب.
17) الاصلاح الاداري الشامل للحد من الفساد في مؤسسات الدولة.
18) دعم انظمة الحكومة الالكترونية التي هي من الوسائل المتطورة في مكافحة الفساد.
19) دعم الهيئات المتخصصة واستقلاليتها, وتفعيل وتطوير الآليات والقوانين التي تهدف الى حماية المال العام ووضع خطط واجراءات عملية لاستعادة الأموال المنهوبة.
20) ان محاربة الفساد في العراق وبكافة أشكاله تبدأ من محاربة الفساد السياسي ووضع حد له وعدم السماح لتوظيف السلطة بممارسة الفساد وتوظيف الفساد لبلوغ السلطة.
21) قيام منظمات المجتمع بدورها التوعوي..
22) تفعيل دور السلطة التشريعية في الرقابة ومساءلة وزارات الدولة.
23) التخلص النهائي من نظام المحاصصة سيئ الصيت واعتماد مجلس الخدمة العامة في التعيينات وفق اسس الكفاءة والخبرة والشهادة العلمية بدلا من المحسوبية والمنسوبية.
24) تشريع القوانين الرادعة والفاعلة والعادلة لمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين.
وبذلك نتمكن من مكافحة الفساد في العراق ونحقق الاصلاح والتغيير في حالة توفر الارادة السياسية الجادة وليس كما قالت صحيفة الغارديان البريطانية بأنه ((لا أمل بإصلاح الفساد في العراق)).
****************
ص7
رسمياً.. قطر تستضيف خليجي 24 العام المقبل

بغداد – طريق الشعب
قررت اللجنة التنفيذية لاتحاد كأس الخليج العربي في اجتماعِها ب‍الدوحة إقامة خليجي أربعة وعشرين عامَ 2019 في قطر.
وذكر الاتحاد الخليجي لكرة القدم أن "قطر ستستضيف خليجي أربعة وعشرين في موعده عامَ ألفين وتسعة عشر خلال اجتماعه اليوم". وأوضح أن "الاجتماع الذي ترأسه حمد بن خليفة آل ثاني رئيس اتحاد كأس الخليج وأعضاء اللجنةِ التنفيذية، قرر تثبيتَ إقامة خليجي أربعة وعشرين في موعده ب‍دولة قطر عامَ 2019".
وأضاف انه "تم انتخاب حمد بن خليفة آل ثاني رئيساً لولاية جديدة على رأس اتحاد كأس الخليج لعامين إضافيين".

*********
مؤكداً جاهزية البطولة
علي جبار: مستعدون لافتتاح الدوري ونخشى تكرار بعض المشاكل خلال الموسم المقبل
بغداد - حسين الحلفي
أكد رئيس لجنة المسابقات علي جبار، ضرورة انطلاق الدوري الممتاز للموسم المقبل حيث من المقرر أن ينطلق يوم الخامس عشر من الشهر الحالي، جاء ذلك خلال سحب قرعة المرحلة الأولى من دوري النخبة ظهر الاثنين في مقر اتحاد الكرة في بغداد.
جبار أكد خلال كلمته، أن الموسم الماضي مر ببعض الظروف الصعبة ورغم ذلك تمكنا من معالجتها بشكل كبير ونسعى لظهور الموسم المقبل بأفضل صورة، مشيراً في الوقت ذاته الى خشيته من تكرار مسلسل التأجيلات التي ترافق كل موسم كروي.
وقال: إلى حد اللحظة لا نعرف الملاعب المرخصة للأندية بشكل رسمي وبعض الأندية لا تمتلك ملعباً خاصا بها وهذا أمر مرفوض حيث أعطينا مهلة لجميع الأندية المشاركة في الدوري لجلب كتاب رسمي يؤكد اتخاذ أرضية احد الملاعب لها لإقامة مبارياتها وخلاف ذلك سيتعرض النادي المخالف للقوانين إلى عقوبات صارمة من اللجنة.
وأوضح، "بعض الأندية في الموسم الماضي حملت لجنة المسابقات بشكل خاص والاتحاد بشكل عام مسؤولية الانسحابات الأخيرة التي شهدها دورينا"، مؤكداً على عدم تحمل الاتحاد أي قضية تختص بهذا الشأن.
وأضاف: المرحلة الماضية كانت عصيبة على اللجنة بسبب الضغوطات والطعون التي تعرضنا لها من قبل بعض المحسوبين على الإعلام، وغايتنا خلال الفترة المقبلة هي تطوير اللعبة نحو الأفضل.
واختتم: حاولنا قدر المستطاع التعاقد مع شركة لبنانية لتسويق الدوري الممتاز خلال الفترة المقبلة، لكننا وصلنا إلى طريق مسدود مع الشركة بسبب أمور وأسباب كثيرة أدت إلى فشل الصفقة بشكل كامل.
يذكر أن علي جبار قد طالب اتحاد الكرة بإعفائه من رئاسة لجنة المسابقات لكن الأول رفض بسبب إمكانية علي جبار في ترؤس هذه اللجنة.

***********
سامال سعيد يوقع على كشوفات الزوراء
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الزوراء، الثلاثاء، تعاقده رسمياً مع مدافع القوة الجوية السابق سامال سعيد للدفاع عن ألوان الفريق الموسم المقبل.
وذكر النادي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "الزوراء يتعاقد مع اللاعب سامال سعيد لتمثيل الفريق في الموسم القادم".
تجدر الإشارة إلى أن سامال قدم طلباً لإدارة الصقور من اجل منحه كتاب استغناء خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، إذ وافقت إدارة القوة الجوية على منحه الاستغناء.

****
سلة الاخبار...
للمشاركة في كأس العالم
غولف العراق يصل إلى دبلن

خاص – طريق الشعب
وصل وفد المنتخب الوطني العراقي للغولف إلى العاصمة الايرلندية دبلن للمشاركة في بطولة كأس العالم للعبة.
وقال أمين سر الغولف العراقي وصفي الكناني في حديث خاص لـ"طريق الشعب": إن وفد المنتخب الوطني الذي يترأسه الدكتور ليث البرنوطي مدير العلاقات الخارجية للغولف العراقي وصل إلى العاصمة الايرلندية دبلن من اجل المشاركة في بطولة كأس العالم.
وأضاف الكناني: إن منتخب الغولف العراقي سيمثله ثلاثة لاعبين هم "ليث برنوطي وعامر راضي وحسام الهاشمي".
وذكر الكناني أن العراق حضر على هامش البطولة اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للغولف والذي يقام كل سنتين وقد ألقى الدكتور ليث برنوطي كلمة الوفد العراقي في الاجتماع والتي نالت استحسان جميع الدول المشاركة في البطولة.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة الحالية من بطولة كأس العالم للغولف تشارك فيها أكثر من 70 دولة كما وتعد هي المشاركة الأولى للعراق.

اول وحدة تدريبية لأسود الرافدين بقيادة كاتانيتش

بغداد – طريق الشعب
خاض المنتخب الوطني، في مدينة أربيل، عصر الثلاثاء، أول وحدة تدريبية تحت قيادة المدرب السلوفيني ستريشكو كاتانيتش استعدادا لمواجهة الكويت الودية في العاشر من أيلول الجاري.
وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "المنتخب الوطني خاض أول وحدة تدريبية له تحت قيادة المدرب ستريشكو كاتانيتش"، موضحا أن "ثلاثة عشر لاعبا فقط خاضوا الوحدة التدريبية، وانضم بقية اللاعبين يوم أمس الأربعاء".
وأضاف الخرساني، أن "التمرينات أجريت على ملعب الاتحاد في مدينة اربيل وشهدت حضوراً إعلامياً مميزاً"، مؤكدا أن "المنتخب سيواصل تدريباته حتى الثامن من ايلول الجاري قبل التوجه إلى الكويت للقاء أصحاب الأرض ودياً في العاشر من الشهر ذاته".

شهد يطالب بضم محلل فني الى كادره التدريبي في الأولمبي

بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة المنتخبات اجتماعاً، ظهر الثلاثاء، مع الملاك التدريبي للمنتخب الاولمبي لمناقشة مستقبل المنتخب تحضيرا للاستحقاقات المقبلة، عقب اجتماع المدرب عبد الغني شهد مع لجنة المسابقات بشأن استثمار فترة التوقفات التي تحصل في منافسات دوري الكرة.
وقال عبد الغني شهد في بيان صحفي أصدره الاتحاد، إن "الاجتماع كان جيدا للبحث في نقاط عديدة أبرزها طلب ضم محلل فني للملاك التدريبي، والتعاقد مع مدرب اللياقة البدنية الاسباني غونزالوا بدلاً من إعارته بين فترة وأخرى".
وأضاف شهد، "قررنا خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اتحاد الكرة وتسمية سلام علي منسقا لشؤون اللاعبين المغتربين، الذهاب خلال الفترة المقبلة إلى أوروبا لإجراء الاختبارات ومشاهدة اللاعبين العراقيين".
وأوضح شهد، انه "تم الاتفاق على إقامة معسكر تدريبي للمنتخب يوم 30 من الشهر الحالي في بغداد لاختيار لاعبي الدوري، ومعسكر خارجي يقام في الثامن من الشهر المقبل، قبل إقامة معسكر داخلي يوم 23 من نفس الشهر تتخلله مباراتان، ثم الدخول بمعسكر خارجي بالتزامن مع أيام الفيفا لبطولة كأس آسيا وإجراء ثلاث مباريات ودية".

*******
الاتحاد الإيطالي يهدد قادة الأندية

متابعة – طريق الشعب
اصدر الاتحاد الإيطالي، قرارا صارما بسبب رفض بعض اللاعبين، ارتداء شارة القيادة الموحدة، التي أعلن عنها، قبل انطلاق منافسات الكالتشيو.
وطالب اتحاد الكرة، في بداية المسابقة، قادة الأندية، بارتداء شارة قيادة بيضاء، تحمل شعار "سيريا أ" و"القائد" بأحرف كبيرة.
وذكر موقع "فوتبول إيطاليا"، أن اتحاد الكرة، أعلن أن أي انتهاك لما قرره، سيؤخذ بعين الاعتبار، بداية من الجولة التالية من عمر الدوري.
يشار إلى أن دانييلي دي روسي، قائد روما، وأليساندرو جوميز، نظيره في أتلانتا، تجاهلا قرار الاتحاد، بارتداء الشارات الموحدة، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

**********
انطلاق بطولة الرديف ابتداءً من الموسم الحالي

بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، إقامة بطولة الرديف لأندية الدوري الممتاز حصراً ابتداءً من الموسم الحالي.
وقال مصدر إن لجنة المسابقات قررت إقامة بطولة رديف أندية الدوري الممتاز انطلاقاً من الموسم الحالي.
وأضاف أن اللجنة دعت أندية الدوري الممتاز الراغبة في المشاركة في بطولة الرديف، للاعبين من تولدات ١٩٩٧ - ١٩٩٨- ١٩٩٩.
وأوضح أن اللجنة طالبت أندية الدوري الممتاز، بالحضور إلى مقر الاتحاد يوم الثلاثاء المقبل الموافق الحادي عشر من الشهر الجاري الساعة ١٢ ظهرا مع جلب كتاب رسمي بالمشاركة وتحديد الملعب لكل نادي.

********
الكشف عن الفروق الأساسية بين الكرة الذهبية و (The Best)
متابعة – طريق الشعب
أزيح الستار عن الاختلافات الأساسية بين الجوائز الفردية، مثل (The Best)، والكرة الذهبية، وأفضل لاعب في أوروبا.
وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية، إن جائزة أفضل لاعب في أوروبا، سنوية تُمنح من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وتذهب إلى أفضل لاعب في الأندية الأوروبية عن الموسم السابق، والعروض التي قدمها برفقة ناديه والمنتخب.
وأضافت أن المؤهلين للتصويت هم 80 مدربا ممن يشاركون في بطولة دوري أبطال أوروبا، بجانب 55 صحفيا يمثلون الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وتابعت أن جائزة (The Best)، والتي فاز بها البرتغالي كريستيانو رونالدو، على مدار العامين الماضيين، يتم اختيارها من قبل هيئة المحلفين التابعة للفيفا، والمكونة من 13 لاعبا من أساطير كرة القدم.
وأوضحت أنهم يختارون في نهاية الموسم، 10 لاعبين.
وأشارت إلى أنه بمجرد الإعلان عن الأسماء الـ10، تبدأ فترة التصويت، وتمثل الجماهير نسبة "25 في المائة"، والصحفيون ووسائل الإعلام "25 في المائة"، والمدربون وقائدو المنتخبات الوطنية 50 في المائة"، من التصويت للاعبين الثلاثة الذين يفضلونهم، من خلال منحهم 5 نقاط، أو 3 نقاط أو نقطة.
وتتقلص القائمة في النهاية إلى 3 لاعبين، وهم الذين يحصلون على أكبر عدد من النقاط.
أما جائزة الكرة الذهبية، وهي الأقدم من بين الثلاثة، تأسست في عام 1956، وتُمنح من قبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، واندمجت مع جائزة أفضل لاعب في العالم التي يمنحها الفيفا، بين عامي 2009 و2015، تحت مسمى "كرة الفيفا الذهبية".
وأردفت أن الفارق بين هذه الجائزة والجوائز الأخرى، هو أنها تُبنى على أساس السنة التقويمية بأكملها وليس الموسم الماضي فقط.
وأشارت إلى أن المسؤولين عن التصويت هم بعض الصحفيين المختصين بكرة القدم، والذين بإمكانهم منح 6 نقاط، 4 نقاط، 3 نقاط، نقطتين أو نقطة واحدة لـ5 لاعبين.

***********
برشلونة يعلن قائمته الرسمية لدوري أبطال أوروبا
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي برشلونة الإسباني، قائمة الفريق الرسمية التي سيخوض بها مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2018/2019.
وكان النادي الكتالوني، قد وقع في المجموعة الثانية بجانب أندية توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وإنتر ميلان الإيطالي بالإضافة إلى بي اس في أيندهوفن الهولندي.
وشهدت القائمة تواجد 23 لاعبا من الفريق الأول، بالإضافة إلى تسعة لاعبين من فريق الشباب.
وجاءت قائمة النادي الكتالوني كالتالي:
حراسة المرمى: تير شتيجن، ياسبر سيليسين، خوكين إزكيتا، اجناسيو بينيا.
خط الدفاع: سيميدو، بيكيه، لينجليت، جوردي ألبا، أومتيتي، فيرمايلين، خوان ميراندا، خورخي كوينكا.
خط الوسط: راكيتيتش، بوسكيتس، آرثر، فيدال، دينيس سواريز، رافينيا، سيرجي سامبر، آلينا، سيرجي روبرتو، ريكي بويج، رامون مونشو، اليكس كولادو، أوريول بوسكيتس.
خط الهجوم: لويس سواريز، ليونيل ميسي، ديمبيلي، مالكوم، منير الحدادي، كوتينيو، ابيل رويز.

********
تقرير: هل انتهت أسطورة فيدرر؟
متابعة – طريق الشعب
ودع روجر فيدرر، فجر الثلاثاء، منافسات بطولة أمريكا المفتوحة أمام خصم مجهول وسط ظهور باهت للاعب السويسري، حيث بدا مثل الشبح على ملعب الرئيس أرثر أش بخطوات ثقيلة للغاية، وربما بدأ التقدم في العمر يؤثر على هذا البطل الكبير.
كانت تلك النغمة سائدة أيضا منذ 5 أعوام عندما ودع فيدرر أمريكا المفتوحة من نفس الدور بثلاث مجموعات متتالية أمام تومي روبريدو، ليقدم اللاعب السويسري فجر اليوم نسخة مماثلة لتلك التي قدمها منذ خمس سنوات، حيث ارتكب اليوم 76 خطأ مباشرا أمام المصنف 55 عالميا اللاعب الأسترالي جون ميلمان.
وارتكب ميلمان خطأ مزدوجا مع الإرسال (مرتين) في شوط كسر التعادل بالمجموعة الرابعة، وسط إنهاك شديد عانى منه خلال المباراة، بسبب درجة الحرارة والرطوبة المرتفعة في نيويورك.
ولكن بالرجوع إلى هزيمة روبريدو، انتشرت حينها الأحاديث حول نهاية أسطورة فيدرر مثل النغمة التي انتشرت بعد خسارته أمام ميلمان اليوم، ولكن تمكن اللاعب السويسري بعد الخسارة من التتويج بثلاثة ألقاب في الجراند سلام، واستعادة صدارة التصنيف العالمي وقدم أفضل تنس في مسيرته الاحترافية.
والآن بعمر 37 عاما، هل سيعاني فيدرر على الصعيد البدني بسبب التقدم في العمر؟ ربما.. ولكننا اعتدنا مع فيدرر على أن القوانين الطبيعية لا يمكن تطبيقها مع هذا الرجل، فلا يوجد لاعب في تاريخ اللعبة يبلغ من العمر 35 عاما ويبتعد عن الملاعب لمدة ستة أشهر ولا يشارك في أي بطولة إعدادية ويتمكن في عودته من الفوز بلقب في الجراند سلام.
ولكن فعل فيدرر هذا الأمر في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2017، ومن ثم توج في نفس العام بلقب ويمبلدون، قبل أن يتمكن من الدفاع عن لقبه في أستراليا المفتوحة العام الجاري، ليرفع رصيده من الألقاب الكبرى إلى 20 لقبا.
من السهل رؤية نجاحات فيدرر في آخر عامين بالأمر الطبيعي، ولكن هل توقع أحد أن يحقق النجم السويسري تلك النجاحات في عام 2016؟ بالطبع لا.. بل ذهب الكثيرون لأبعد من ذلك بأن فيدرر لن يتمكن من الفوز بأي لقب في الجراند سلام مرة أخرى.
اعتاد فيدرر خلال السنوات الماضية على إخراج البعض له من حسابات التتويج بالألقاب الكبرى والاستماع إلى نغمة نهاية أسطورته، وفي كل مرة يأتي ويسكت الجميع، ولكن هل اختلف الوضع هذا العام والذي يعد مخيبا للآمال للاعب السويسري، حيث أنه لم يتوج سوى بلقبين فقط بعد الفوز بأستراليا المفتوحة، وهما روتردام وشتوتجارت، وودع بصورة باهتة من ويمبلدون وأمريكا المفتوحة.
ولا يمكن اعتبار خروج فيدرر من أمريكا المفتوحة بالفشل الكبير، خاصة أنه لم يتوج بلقب البطولة منذ عام 2008 أي منذ 10 سنوات، ولكن لا توجد أي ضمانات تؤكد قدرة اللاعب على العودة بقوة واكتساح الكل في العام المقبل، ولكن في النهاية لا يمكن إخراج النجم السويسري من أي حسابات.

************
ص 8


أناشيد الطفولة في العراق
ضمن سلسلة "نقد" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أناشيد الطفولة في العراق 1880 – 1990: دراسة موضوعية فنية"، من تأليف حسين عطية السلطاني.
يتضمن الكتاب دراسة حول شعر الطفولة في العراق خلال الفترة بين عامي 1880 و1990، وأبرز ممن كتب في هذا المجال من الشعراء ورجال الدين والمربين وعلماء اللغة والأدب.
كذلك يتطرق إلى الأناشيد وجذورها في الشعر العربي القديم والحديث، وإلى مضامينها الموضوعية المتعلقة بالنواحي الحماسية والوجدانية والترفيهية والتعليمية والاجتماعية والنفسية.
يقع الكتاب في 480 صفحة من القطع المتوسط.

********

محمود أبو العباس
يستعيد ذاكرة مسرح البصرة

البصرة - باسم محمد حسين
ضيّف "التجمع الثقافي العراقي الحديث" في محافظة البصرة، صباح الجمعة الماضية، الفنان المسرحي محمود أبو العباس، الذي تحدث عن "مسرح البصرة.. الذاكرة والمحو" وسط جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين.
أدار الجلسة التي احتضنها مقر التجمع في منطقة العشار بمركز المحافظة، الفنان هلال العطية، الذي قدم سيرة الضيف، ابن مدينة البصرة وأحيائها الشعبية، مسلطا الضوء على محطات من حياته الدراسية والفنية، وأهم تجاربه الإبداعية وأدواره التي مثلها، فضلا عن المهرجانات الفنية التي شارك فيها، والجوائز والالقاب التي حصل عليها.
الضيف، وفي معرض حديثه عن تاريخ مسرح البصرة، استذكر عددا من الفرق المسرحية البصرية والعديد من رواد الفن الذين ساهموا في نهضة المسرح البصري، وإشاعة هذا الفن في المدينة والمدن القريبة منها.
ثم عرج على العديد من الأعمال المسرحية المتميزة التي انتجها فنانو البصرة، واستذكر المسرح الغنائي "الذي لم تجر أرشفته لغاية اليوم" – على حد قوله، رابطا الماضي بالحاضر، ومجريا مقارنة بين واقع مسرح البصرة والعراق بشكل عام، في الماضي والحاضر.
هذا وتحدث أبو العباس بإيجاز، عن أعماله الفنية خارج العراق، باعتباره عاش في الغربة قرابة 19 عاما.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات تطرقوا فيها إلى تاريخ المسرح في البصرة.

************

"سامارتا" يحتفي بالشاعر عواد أحمد صالح

سامراء – طريق الشعب
احتفى "منتدى سامارتا" الشعري في مدينة سامراء، أخيرا، بالشاعر عواد أحمد صالح في مناسبة صدور الجزء الثاني من أعماله الشعرية الكاملة.
جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من أدباء ومثقفي سامراء، أدارها الشاعر الشاب فهد دحام، وافتتحها مقدما سيرتي المحتفى به الذاتية والأدبية.
بعد ذلك قرأ الناقد د. سمير قادر حبيب، ورقة نقدية تناول فيها أشعار صالح (رفيق عمره)، واستعرض بعضا من محطات حياته وإنجازاته الشعرية، ليقرأ الشاعر نماذج منتقاة من قصائده التي ضمها الجزء الثاني من كتابه الشعري.
وشهدت الجلسة قراءات شعرية شارك فيها الشاعران الشابان أحمد كريم وعبد الوهاب حرب.

*************

فارس حرّام في بيتنا الثقافي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، بعد غد السبت، الشاعر والأكاديمي فارس حرّام، في حديث عن تجربته في الصين.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، وسيديرها الاديب والاكاديمي د.عمار المسعودي رئيس اتحاد الادباء والكتاب في محافظة كربلاء.
والدعوة عامة.

*************

العراقيون في هولندا:
كل التضامن مع البصرة
لاهاي – مجيد إبراهيم خليل
نظمت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، السبت الماضي، وقفة تضامنية مع أبناء مدينة البصرة وحراكهم الجماهيري السلمي المطالب بتوفير الخدمات الأساسية ومعالجة أزمة المياه الملوثة.
الوقفة التي نظمت أمام مبنى السفارة العراقية في مدينة لاهاي الهولندية، شارك فيها جمع من أبناء الجالية العراقية، الذين عبروا في شعاراتهم التي رفعوها، عن عميق تضامنهم مع مطالب أهالي البصرة العادلة، منددين بالإجراءات القمعية التي وجهتها وتوجهها قوى الأمن ضد المتظاهرين العزل، والتي راح ضحيتها العديد من الشباب بين شهداء وجرحى.
وقرئت خلال الوقفة رسالتا تضامن مع أبناء البصرة المتظاهرين، واحدة باسم هيئة تنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج والثانية باسم المنظمات المدنية العراقية في هولندا. وقد وجهت الرسالتان إلى هيئة الأمم المتحدة و"وكالة الغوث" العالمية ومنظمات حقوق الإنسان و"منظمة الصحفيين العالمية" والحكومة العراقية وحكومات دول الجوار، ورئيسي الجمهورية والوزراء العراقيين.
وفي ختام الوقفة جرى تسليم الرسالتين إلى السفارة العراقية.

**********
منتدى باسم الشهيد كامل شياع
في الشامية
الشامية – طريق الشعب
كشفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، خلال اجتماعها الأخير، عن قرب افتتاحها منتدى ثقافيا في مقرها، يحمل اسم شهيد الثقافة والوطن كامل شياع.
وقالت المنظمة في بيان صحفي تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، ان المنتدى سيدشن نشاطه الثقافي الأول، بعقد جلسة ثقافية يضيّف فيها الرفيق ناصر حسين، ليتحدث عن الشهيد شياع في مناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاده، ويستعرض سيرتيه النضالية والثقافية.

*************

اختتام ورشة حول حماية المصدر والصحافة المجتمعية

بغداد – طريق الشعب
اختتمت الأحد الماضي في بغداد، ورشة عمل حول "حماية المصدر والصحافة المجتمعية وأمن المعلومات في ما يتعلق بالصحفيين"، نظمها على مدى يوم واحد، المجلس الدولي للبحوث والمبادلات (IREX) بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق ومرصد الحريات الصحفية.
تضمنت الورشة التي جاءت ضمن برنامج الأمريكيين المهنيين الزائرين للعراق، والتي احتضنها مقر النقابة الوطنية في مركز العاصمة، عرضا توضيحيا لسبل تعزيز الإبلاغ في المجتمع، بما في ذلك كيفية التفاعل الفوري مع الأخبار المزيفة، والإدراك الفعّال للإبلاغ عن سوء النية في وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن كيفية التعرف إلى المعلومات المُثيرة للرعب أو الخاطئة أو المُضلّلة، وفضح أمرها.
وعرض الصحفي في مركز (TOW) بجامعة كولومبيا الأمريكية، سام تيلمان، لمحة موجزة عن الأدوات التي يجب على الصحفيين استخدامها من اجل الحفاظ على سرية المعلومات وتجاوز الرقابة. كما عرّف المتدربين بأدوات الاتصالات المشفّرة، وخدمات عرض محتويات المواقع الإلكترونية التي يتم حذفها، إلى جانب مصادر الأخبار والمقالات المتعلقة بالأمن السيبراني.
وتطرق الصحفي، الى قطع خدمة الانترنيت وحجب بعض مواقع الويب في العراق خلال الآونة الأخيرة، عاداً ذلك احد وسائل التضييق على حرية الصحافة، ومتناولا في الوقت نفسه الطرق التي تمكّن الصحفيين من الإبلاغ عن المعلومات والوصول إلى الأشخاص عندما تفرض الحكومة قيودًا على إحدى وسائل الإعلام الحيوية.
إلى ذلك ناقش المشاركون في الورشة، الذين بلغ عددهم 33 صحفية وصحفيا من بغداد والمحافظات، مع تيلمان طرق البحث عن الادوات اللازمة لإصدار المقالات وتحليلها وتقييمها، وإصدار تقارير أكثر دقةً وشموليةً باستخدام الوسائط الرقمية، بالاضافة الى المشكلات التي تواجههم في حماية حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

************
محاضرة قدمها د. عدي الأسدي
حول دور تقانة المعلومات في الحد من الفساد
بغداد - تضامن عبد المحسن
قال الأستاذ المساعد في جامعة بابل، د. عدي الأسدي، ان تقانة المعلومات الحديثة توفر الكثير من الإمكانيات للحد من الفساد، مبينا ان تلك التقانة التي تشمل شبكة المعلومات، والشبكة الداخلية (الانترنيت)، وبرامج التصفح، ومخازن البيانات ومصفاة البيانات، تيسر عمل المنظمات والمؤسسات.

جاء ذلك في محاضرة عنوانها "دور تقانة المعلومات في وضع استراتيجيات للحد من الفساد في العراق"، نظمها "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، الجمعة الماضية، وضيّف فيها د. الأسدي.
أدار المحاضرة التي احتضنتها إحدى قاعات المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، الإعلامي عامر عبود، وافتتحها د. الأسدي بالإشارة إلى اهمية تقانة المعلومات، والتي تتأتى من كونها تمثل العصب الحيوي لنشاط المنظمات، لافتا إلى ان عدم توفر تلك التقانة، يجعل المنظمات تعيش في حالة من الضبابية، ما يؤدي إلى إضعاف قدرتها على اتخاذ القرارات الصحيحة.
وأضاف قائلا ان تقنية المعلومات تساهم في الحد من الأزمات، كونها توفر قاعدة معلومات مستقبلية، وتحسن عملية اتخاذ القرارات من خلال توفير المعلومات بالدقة والوقت المناسب لمتخذ القرار، فضلا عن ذلك انها توفر قنوات اتصال جيدة تساعد في زيادة تدفق المعلومات وتبادلها.
وأوضح المحاضر ان لتقنية المعلومات أثرا في تحديد طبيعة أنشطة المنظمة، وتوجهها الاستراتيجي، من خلال ما توفره من فرص ومجالات عمل جديدة، مبينا ان ابرز معوقات استخدام تقانة المعلومات في العراق، يعود إلى التشريعات القانونية بشان التجارة الالكترونية والبنوك الالكترونية، وانه حتى الآن لم يصدر قانون التجارة الالكترونية في العراق، والذي صدر في بعض البلدان العربية مثل مصر والبحرين والإمارات، الأمر الذي يفقد التجارة الالكترونية إطارها القانوني والتنظيمي.
ولفت د. الأسدي إلى ان ظاهرة الفساد الإداري والمالي، تعد من الظواهر الخطيرة التي تواجه البلدان، لا سيما النامية "إذْ أخذت تنخر في جسم مجتمعاتها، بدءا بالأمن، وما يتبعه من شلل في عملية البناء والتنمية الاقتصادية"، مشيرا إلى ان مشكلة الفساد لاقت اهتمام الكثير من الباحثين، الذين اتفقت آراؤهم على ضرورة تأسيس مجال عمل مؤسسي، الغرض منه تطويق المشكلة وعلاجها عن طريق خطوات جدية ومحددة، ومكافحة الفساد بكل صوره ومظاهره لتعجيل عملية التنمية الاقتصادية.
وفي ختام محاضرته اقترح د. الاسدي اجراءات استراتيجية سريعة للحد من الفساد المالي، تتمثل في فتح حساب بنكي الكتروني لكل موظفي الدولة في بنك موثوق، يكون للحكومة دور في ادارته. كذلك شدد على أهمية الشفافية في توزيع اموال الموازنات على الوزارات والمنظمات، على ان ترسل فقط عبر البنوك الالكترونية، فضلا عن تفعيل الضريبة ووضع ضوابط وقواعد التخمين دون الخضوع الى الاجتهاد الشخصي.
كما أكد المحاضر ضرورة تشخيص المنظمات والشركات الاكثر فسادا من خلال دائرة النزاهة، وكذلك توحيد المنظمات التي تتابع الرشوة والفساد، مثل ديوان الرقابة المالية ودائرتي النزاهة والمفتش العام، ودمجها في وزارة سيادية ذات صلاحية عالية.
ومن بين ما شدد عليه د. الأسدي في الإجراءات التي اقترحها، ادخال التدقيق الالكتروني الى الوزارات والمنظمات والمصارف, ومنح مسؤولية هذه المؤسسات الى الكفاءات العلمية والوطنية المخلصة، وتفعيل التجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية والبنوك الالكترونية، ومنع التدخل الخارجي في البنوك والمصارف وسوق بيع العملة, على ان يكون لقسم مكافحة غسيل الاموال دور مهم في متابعة السراق ومزوري الفواتير.
واختتم المحاضر حديثه مقترحا ايجاد طرق واساليب لمعالجة الفارق الطبقي في دخول المواطنين, ووضع الحلول لظاهرة البطالة المتفشية في صفوف الخريجين.

*************

في نادي الكتاب الكربلائي
علاء مشذوب يستعرض حركة حسن سريع سردا

كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، الباحث والروائي علاء مشذوب، الذي تحدث عن روايته الجديدة الموسومة "أحلام النمل الأحمر"، والمكرسة لأحداث ومجريات حركة حسن سريع الثورية 1963.
حضر الجلسة جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والمهتمين في الشأنين الأدبي والسياسي. فيما أدارها الباحث خليل الشافعي، الذي قدم سيرة الضيف، وسلط الضوء على عمله الروائي الجديد.
الباحث والروائي علاء مشذوب اشار في معرض حديثه، إلى انه، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، لم يكتب شيئا، كونه انشغل بالقراءة والبحث، حتى صادفته في بعض المصادر، حكايات بطلها الثوري حسن سريع، فقام بالتقصي عن نسبه ومحل ولادته ونشأته، ثم قرر أن يجسده بطلا لروايته الجديدة. وأوضح الضيف انه وجد في المصادر التاريخية، ان نائب العريف حسن سريع، الذي قاد حركة ثورية في تموز 1963 ضد انقلابيي شباط، ينتمي إلى مدينة "شثاثة" جنوب غربي "بحيرة الرزازة" في محافظة كربلاء، والتي يطلق عليها اسم "عين تمر"، وفي رواية أخرى انه يعود إلى منطقة تقع بين "ناحية الحر" ومنطقة "عين تمر"، وينحدر من "عشيرة اليسار" التي يرجع أصلها إلى "قبائل طي" القحطانية.
واضاف قائلا ان سريع، وبحسب المصادر، أكمل دراسته الابتدائية في منطقة "عين تمر"، وانه تطوع بعدها إلى "مدرسة قطع المعادن" المهنية في بغداد- معسكر الرشيد، واستمر فيها حتى ترقى وأصبح معلما في المدرسة ذاتها، ثم التحق بالثانوية المسائية في "منطقة الشاكرية" الشعبية بجانب الكرخ، ووقتها انضم إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي.
وأشار مشذوب إلى انه جسد في روايته الحركة الثورية التي نفذها سريع ضد أزلام انقلاب شباط، والأسباب التي دعت إلى تنفيذ تلك الحركة، متابعا قوله انه، وعلى إثر انقلاب شباط 1963 الدموي، تشكلت جماعة عسكرية عمالية وضعت خطة لإشعال ثورة من أجل قلب السلطة بواسطة القوات المسلحة.
وتطرق الضيف إلى الانقلابيين الخمسة عشر المساهمين في حركة حسن سريع، الذين وجد تفاصيل عنهم في ما راجعه من مصادر تاريخية، ووظفها في روايته، وكيف انهم أطلقوا رصاصة الثورة الأولى في معسكر الرشيد، وقطعوا خطوط الاتصال بين الوحدات المعادية، وسيطروا على الاذاعة وأعلنوا "البيان رقم واحد"، ثم اتصلوا بالوحدات الموالية لحركتهم في معسكرات "التاجي" و"ابو غريب" و"الوشاش" و"الكرنتينة".
ثم تناول دور الحزب الشيوعي العراقي في دعم الحركة، مشيرا الى ان مركز قيادة الحزب كان يركز اعماله على مهام عديدة، من بينها اعادة تنظيم الحزب ورفع معنويات الأعضاء، والقيام ببعض النشاطات مثل اصدار الجريدة المركزية وتوزيعها. وألقى مشذوب الضوء على دور القياديين الشيوعيين محمد صالح العبلي وجمال الحيدري وعبد الجبار وهبي، في حركة حسن سريع، والذين اعدمهم الانقلابيون يوم 19 تموز 1963، بعد الاجهاز على الحركة. كما استذكر الكلمات الأخيرة التي قالها حسن سريع قبيل اندلاع الحركة، وهي "لا تقتلوا احدا، بل اعتقلوهم وسنقدمهم للمحاكمة. فنحن لسنا قتلة ومجرمين ولا نريد سفك الدماء".
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم محمد رباط، فرقد عز الدين، محمد عباس، جاسم عاصي، علي سعيد لفتة، خليل الشافعي وفاضل مناتي.

**********

الذكاء الاصطناعي وسيلة جديدة للتنبؤ بالسرطان
لندن - وكالات
قال علماء من معهد أبحاث السرطان في لندن وجامعة أدنبرة البريطانية، الاثنين الماضي، انهم نجحوا في استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور الإصابة بمرض السرطان، ما قد يساعد مستقبلاً في الوصول إلى طرق علاجية أكثر فاعلية مع المرضى.
ونقلت وسائل إعلامية عن الباحثين قولهم أن التغير المستمر للأورام السرطانية يعد من أكبر التحديات التي واجهتهم في علاج السرطان. إذ غالباً ما تطور الأورام من قدراتها على مقاومة الأدوية.
وذكروا أن الأسلوب الجديد يطلق عليه اسم "التطور المتكرر للسرطان"، ويعتمد على دراسة تحول الحامض النووي في الأورام السرطانية، واستخدام المعلومات المتاحة في توقع التغيرات الوراثية المحتملة.
وطور معدو الدراسة أسلوباً جديداً يعتمد على الذكاء الاصطناعي في نقل معلومات عن أنماط الأورام بين المرضى الذين يعانون نفس النوع من الورم.
وقال أندريا سوتوريفا، قائد فريق البحث، انهم في أسلوبهم الجديدة يمكنهم توفير توقعات عن الخطوات المستقبلية لتطور الأورام، بناء على نماذج محددة للطفرات الوراثية التي لا تزال مختفية وسط كم هائل من البيانات المعقدة.
وأعرب قائد الفريق عن أمله في أن "تساعد هذه الطريقة في مواجهة السرطان في ضوء الحقيقة السائدة التي تشير إلى أن الإصابة بالسرطان لا يمكن التنبؤ بها، ما يعني أن نقف عاجزين حتى عن توقع ما يمكن أن يحدث".