العدد 22 السنة 84 الأربعاء 5 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
والجريدة ماثلة للطبع

في تطور لاحق مساء امس احتشد مئات المتظاهرين امام مبنى محافظة البصرة، مطالبين بايقاف الاعتقالات والاعتداءات على الناشطين، وداعين الى محاسبة مطلقي النار على المتظاهرين، ومن تسببوا في استشهاد الشاب مكي ياسر الكعبي، وفي وقوع اصابات اخرى بين المتظاهرين. كما جددوا مطالبتهم باقالة قائد عمليات البصرة.
وذكرت الانباء انه بعد محاولة المتظاهرين اقتحام مبنى المحافظة، حصلت اشتباكات واستخدمت القوات الامنية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى سقوط شهيدين آخرين ووقوع اصابات اخرى في الجانبين. وافادت معلومات اخيرة ان الشهيدين هما علي عبيد كعيد وعلي قاسم.
***********
اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة
لا للبطش بالمتظاهرين وقتلهم
سبق ان حذرنا تكرارا في بيانات وتصريحات متعاقبة، من عواقب تصرفات القوات الامنية تجاه المتظاهرين في محافظتنا البصرة، واعتداءاتها عليهم، وكان آخرها ما اقدمت عليه يوم امس الاثنين من اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، ما ادى الى استشهاد الشاب المتظاهر مكي ياسر عاشور، كذلك ممارستها اساليب البطش بالمتظاهرين واعتقالهم.
ونكرر اليوم ان هذه الافعال المدانة لن تؤدي الا الى تفاقم الوضع الامني في المحافظة، وان على الحكومة الاتحادية ان تقوم بواجبها وتضع حدا فوريا لهذه الاعتداءات والتجاوزات على المواطنين، الذين لا يملكون غير المطالبة بحقوقهم المشروعة بالتظاهر السلمي.
واننا نحمل الحكومتين المحلية والاتحادية مسؤولية ايقاف الاجراءات القمعية ضد المتظاهرين واعتقالهم التعسفي، بمن فيهم الراقدون في المستشفيات، ونؤكد ان جماهير محافظة البصرة ستواصل نضالها العادل وتظاهراتها السلمية حتى تحقيق المطالب المشروعة.
4 ايلول 2018
*************
البصرة تشيع الشهيد مكي ياسر
والقوات الأمنية تفرق المشيعين بالرصاص والغاز
البصرة – طريق الشعب
في صباح امس الثلاثاء، شيعت جماهير البصرة، المتظاهر الشاب مكي ياسر الكعبي، الذي سقط شهيدا خلال تظاهرات الاثنين، بعد ان اصيب برصاصة من قبل القوات الامنية، وشهد التشييع غضبا كبيرا ضد استخدام العنف ضد المحتجين، وما ان اقترب المشيعون المتظاهرون من مبنى الادارة المحلية، حتى فتحت القوات الامنية الغاز المسيل للدموع واستخدمت الرصاص الحي، لتفريقهم، ما ادى الى تعرض عدد منهم الى اصابات مختلفة.

تفريق تشييع سلمي

وذكرت مصادر متعددة في البصرة، أحمد ستار العكيلي، ان المئات من المتظاهرين بينهم ذوو الشهيد، شيعوا، صباح الثلاثاء، المتظاهر المقتول، انطلاقا من دائرة الطب العدلي، نحو ديوان المحافظة ومجلس المحافظة، سيرا على الاقدام، وقد تحول التشييع إلى تظاهرة احتجاجية، وسط اطلاق هتافات تندد باستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين كما هتفوا ضد الفساد. وسط مطالبات باقالة قائد العمليات، وبعد توقف المشيعين وهم يحملون نعش الشهيد مكي ياسر، امام مجلس محافظة البصرة، اقدمت القوات الامنية على تفريق المتظاهرين باستخدام اطلاق الرصاص الحي من سلاح "بي كي سي" واطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع مما اصيب عدد من المتظاهرين، حيث ذكرت وسائل اعلام محلية، ان 3 من المتظاهرين جرحوا، وتعرض آخرون الى حالات اختناق بسبب الغاز، بينهم والد الشهيد.
وتجددت التظاهرات عصر امس، قرب مبنى ديوان محافظة البصرة، وسط اطلاق نار من قبل القوات الامنية المتواجدة هناك، فيما احرق آلاف المتظاهرين كرفانا وهشموا زجاج مبنى الديوان، بالحجارة.
كما نظم العشرات من المواطنين في قضاء الزبير غربي البصرة، عصر امس، تظاهرة، احتجاجا على قتل المتظاهر الكعبي.
وخرج العشرات من مواطني قضاء المدينة، شمالي البصرة، بتشييع رمزي، لجثمان المتظاهر الشهيد مكي الكعبي.
وكشف مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، عن مقتل شاب متظاهر اثر تعرضه الى الرصاص على يد القوات الامنية التي فضت التظاهرة وسط المحافظة امس الاول الاثنين، وفيما اكد ان ذلك يخالف كل قواعد فض اشتباكات التظاهرات، طالب المحافظ، باعتباره رئيس اللجنة الامنية العليا، بفتح تحقيق فوري بالحادث واحالة الجناة الى القضاء بشكل عاجل.
وأعلن قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري عن فتح تحقيق بمقتل المتظاهر وتوعد بمحاسبة المقصرين.

تحذير من تصعيد خطير

المتظاهر جاسم نصيف قال لــ"طريق الشعب" نطالب الحكومة بالتدخل الفوري لمنع عناصر الامن واجهزتها من الاستمرار بقمعنا ونحن متظاهرين سلميين وعزل ولا نمتلك سوى مطالبنا المشروعة، متسائلا باستغراب، اين منظمات حقوق الإنسان؟ اين العالم مما يجري في البصرة من ابادة جماعية للمتظاهرين، محذرا من تصعيد خطير سيضطر اليه المتظاهرون لحماية انفسهم، اذا استمرت القوات الامنية بقمعهم.

"كيف قتل المتظاهر؟"

يروي المتظاهر في محافظة البصرة، ليث جميل، جانباً من الاحداث التي رافقت مقتل الشاب "مكي ياسر الكعبي" قبل ان يفارق الحياة.
وقال جميل لإذاعة "المربد" المحلية، إنه وبعد أن تم تفريق المتظاهرين من قبل القوات الامنية، انسحبوا الى المناطق القريبة خشية تعرضهم الى الاطلاقات النارية، مضيفا ان عجلات (همر) وصلت بالقرب منهم وهي تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين.
واوضح أنه دخل الى زقاق قريب من جسر تقاطع السوري، وسط المحافظة، وفي الاثناء سمع خطوات مسرعة لشاب، وهو يصيح بصعوبة (احملني.. احملني.. لا استطيع الاستمرار بالركض) وقد بان عليه الارهاق الشديد، وجسمه مغطى بالدماء، وبالكاد تحمله قدماه.
وتابع بالقول "قمت بوضع يدي على كتفه وبدأنا نمشي سوياً ببطء، وظننت انه تعرض الى اصابة في ساقه، ثم نظرت الى ظهره، فشاهدت غزارة الدماء قد خرجت من موضع قريب على قلبه، فعرفت انه تعرض الى اطلاقة نارية في صدره واخترقت جسده، في الاثناء تلاقفته ايدي عدد من الشباب ونقلوه بواسطة سيارة نوع (جكساره) وهرعوا به الى المستشفى، قبل ان يفارق الحياة لاحقا".

بغداد تتضامن

ونظم عدد من الناشطين والاعلامين والفنانين، في ساحة التحرير، وساحة كهرمانة، وسط العاصمة بغداد، عصر امس، وقفة تضامنية مع حركة الاحتجاجات في البصرة.
وحمل المشاركون، لافتات تساءلت عن دور مجلس البصرة، اضافة الى لافتات استهجنت قتل المتظاهرين وقمع التظاهرات.

دعوى قضائية

من جهته، قال الناشط المدني، كاظم السهلاني، لموقع "شفق نيوز"، "في ساعات متأخرة من ليل امس (الاثنين) كنّا رفقة ذوي الشهيد مكي الكعبي الذي أصيب برصاص القوات الامنية".
واضاف "سجلنا دعوى في مركز الشرطة ورفعناها الى القضاء على قائد العمليات وقائد الشرطة في المحافظة، لانهما السببان الرئيسان في الحادثة وهما من أعطى الأوامر بإطلاق الرصاص الحي ضد المدنيين".
وتابع "حتى في التشييع تم إطلاق الغاز المسيل للدموع على المشيعين".
وفي مجرى الاحداث وتصاعد وتيرة الغضب الشعبي وصل الى محافظة البصرة ممثل المرجعية العليا في النجف الأشرف السيد احمد الصافي للوقوف على ازمة البصرة وما يحصل فيها.

قتل وتعذيب

الى ذلك، اتهم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، السلطات الحكومية، بممارسة عمليات قمع مهينة للاحتجاجات الشعبية السلمية في محافظات وسط وجنوب العراق.
وأكد المرصد أنه وثق استخدام السلطة للقوة المفرطة في التعامل مع المحتجين وأنها اعتقلت المئات منهم تعسفا ومارست عمليات تعذيب وإخفاء قسري.
وفي بيان له، أوضح الأورومتوسطي أن قوات الأمن العراقية قمعت المحتجين في ساحة عبد الكريم قاسم وسط محافظة البصرة السبت الماضي، وذلك باستخدام الغازات المسيلة للدموع، كما أنها قامت بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، واعتقلت عددا منهم بعد ملاحقتهم. وكان هؤلاء المحتجون قد بدأوا في اعتصام مفتوح منذ 23 يوماً للمطالبة بتغيير الأوضاع في المحافظة وتحسين المعيشة.
ولفت المرصد إلى أن "قوات الأمن العراقية استخدمت الرصاص الحي خلال قمعها للاحتجاجات المستمرة في كل من بغداد والبصرة والناصرية وميسان والسماوة وذي قار والنجف والديوانية وكربلاء وبابل، خلال الشهرين الماضيين، وهو ما أسفر عن مقتل 18 شخصاً على الأقل".
وأدان قيام السلطات بقطع الإنترنت والاتصالات عن عدد من المدن العراقية مع انطلاق الاحتجاجات فيها، في خرق لحرية التعبير والوصول للمعلومات وتناقلها، بحسب تعبير المرصد.
واعتبرت المتحدثة باسم المرصد، سارة بريتشيت، هذه التصرفات بأنها تسعى لإخفاء الصورة ومنع النشطاء من تناقل المعلومات أو توثيق انتهاكات أجهزة الأمن.
***************
علاوي يدعو إلى حوار عاجل بين أطراف محددة من "الإصلاح والكردستاني والبناء"
مجلس النواب يحدد منتصف أيلول موعداً لانتخاب رئيسه والنائبين ويحذر من خطورة مقاطعة الجلسات
بغداد – طريق الشعب
استأنف مجلس النواب، امس الثلاثاء، جلسته الاولى من الفصل التشريعي الاول لسنته التشريعية الاولى في دورته الانتخابية الرابعة برئاسة النائب محمد علي زيني، رئيس السن.
وفي مستهل الجلسة شدد زيني، على اهمية الالتزام بحضور الجلسة والتوقيتات الدستورية، داعيا النواب الى الاهتمام بمصلحة الوطن والشعب.
وبحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان النائبين، احمد عبد الله الجبوري وهناء تركي الطائي، اديا اليمين الدستورية اعضاء في مجلس النواب.

خطورة مقاطعة الجلسات

وفي مداخلات النواب طالبت النائب ماجدة التميمي اعضاء بعض الكتل النيابية بالحضور الى الجلسة وعدم التغيب عنها.
ودعا النائب برهان المعموري الكتل النيابية الى الالتزام بالمدد الدستورية والمواظبة على حضور الجلسات، محذرا من انعكاسات مقاطعة الجلسات على وضع البلاد.
ولفتت النائب ايناس ناجي الى ان عدم احترام التوقيتات الدستورية سيؤدي الى آثار سلبية على الواقع خصوصا في ظل وجود مشاكل يعاني منها الشعب.
وطالب النائب صادق حميد اعضاء الكتل النيابية بحضور الجلسات والالتزام بالدستور من اجل ضمان تطور العملية السياسية.
وشددت النائب زيتون الدليمي على اهمية اداء الكتل السياسية لدورها النيابي في انتخاب رئيس للمجلس ونائبيه.
واكد النائب عامر الفايز على ان الغياب المقصود عن الجلسة يمثل بداية غير موفقة لعمل مجلس النواب خاصة ان ابناء الشعب بانتظار انجاز الخدمات والقوانين المهمة.
ودعا النائب سعران عبيد، النواب الى عدم اللجوء الى التخندقات الحزبية.

انتخاب هيئة رئاسة البرلمان

وعرض رئيس السن، رأي مستشار شؤون التشريع في مجلس النواب، حول آلية انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب وتضمن اعلان رئيس السن عن فتح باب الترشيح لرئيس المجلس ونائبيه و ينتخب المجلس رئيسا اولا ومن ثم النائب الاول والنائب الثاني بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس في الانتخاب السري حسب المادة السابعة من النظام الداخلي، مبينا ان باب الترشيح يكون للرئيس ونائبيه دفعة واحدة قبل غلق باب الترشيح.

اجتماع تشاوري

ولاحقا عقد رئيس السن محمد علي زيني، اجتماعا تشاوريا مع رؤساء واعضاء الكتل النيابية لمناقشة المهل الدستورية الخاصة بانتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب.
وتم خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية مناقشة آليات انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه والمهل الدستورية الخاصة بهذا الشأن.
واتفق اغلبية المجتمعين على تحديد يوم السبت 15 ايلول الحالي موعدا لانتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه.

حوار عاجل

في الاثناء، دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الثلاثاء، إلى حوار عاجل بين أطراف محددة جداً من تحالف الإصلاح والإعمار والتحالف الكردستاني وتحالف البناء من أجل الوصول إلى حلول منطقية والاتفاق على شكل ونوع البرنامج الحكومي.
وقال علاوي في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "كما كان متوقعنا، اختل نصاب الجلسة البرلمانية الاولى ولم ينجح البرلمان بانتخاب رئيسه ونائبيه وسط استقطاب شديد نخشى من تداعياته على مستقبل العراق وهو يمر بأشد ظروفه حساسيةً وحرجا"، داعيا "لإعلاء مصلحة الوطن والاسراع في البدء بحوار وطني عاجل بين اطراف محددة جدا من تحالف الاصلاح والبناء من جهة والتحالف الكردستاني من جهة وتحالف البناء من جهة لمنع تفاقم الأزمة والوصول الى حلول منطقية ومقبولة تضمن سلامة واستقرار البلد, والأهم هو الاتفاق على شكل ونوع البرنامج الحكومي المقبل بعيداً عن الاسماء والمواقع والمسميات".
ص 2

نواب ذي قار : ضرورة تلبية مطالب المتظاهرين وتوفير الخدمات

بغداد – طريق الشعب
طالب نواب عن محافظة ذي قار، امس الثلاثاء، الحكومة والجهات المعنية بتلبية مطالب المتظاهرين وتوفير الخدمات لهم.
وذكر النواب في مؤتمر صحفي داخل مجلس النواب، تابعته "طريق الشعب"، "اننا نتعهد بالعمل كفريق واحد لخدمة المحافظة"، مطالبين الحكومة والجهات المعنية كافة بـ"تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة وتوفير الخدمات لهم".
يشار الى ان الآلاف من المواطنين في ذي قار تظاهروا بمناطق متفرقة من المحافظة احتجاجا على سوء الخدمات فيها.


***********

تقارب بين التغيير و"البارتي" بشأن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة
أحزاب كردية تشدد على مشاركة جميع الكتل الكردستانية
في حوارات بغداد وتحدد موقفها من الكتلة الأكبر

بغداد – طريق الشعب
اكد اعضاء في احزاب كردية بارزة، امس الثلاثاء، على ضرورة مشاركة جميع الاطراف والقوى السياسية الكردستانية الفائزة في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا في الحوارات الجارية في بغداد من اجل تسمية الكتلة الأكبر، مشيرين الى ضرورة الحفاظ على حقوق الكرد في تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، فيما ذكروا ان الحزبين الكرديين الرئيسين لم يحسما امرهما بالانضمام الى احد محوري الكتلة الاكبر حتى الان وان الحزبين بانتظار انتهاء المباحثات بين الكتل السياسية لاتخاذ القرار المناسب.
مشاركة جميع الكرد

وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، في مؤتمر صحفي عقده مشترك عقده مع القيادي في حركة التغيير شورش حاجي عقب اجتماع وفدين رفيعين من الجانبين في السليمانية، انه "بحثنا تشكيل لجنة مشتركة للتقارب والاطلاع على الآراء بيننا بما يخص الساحة السياسية في إقليم كردستان والعراق".
واكد ان "الحزبين الرئيسين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني لديهما حضور في بغداد عبر لجنة مشكلة بمشروع موحد للتفاوض على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مردفا بالقول ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني يرى من الضروري مشاركة الجميع في الحوارات الجارية حاليا في بغداد، وهذا ما يعزز من قوتنا وثقلنا هناك".

حقوق الاقليم

بدوره، قال القيادي في حركة التغيير شورش حاجي، في المؤتمر الصحفي نفسه، ان "الجانبين قد بحثا عدة نقاط رئيسة وهي العلاقات الثنائية، والعمل الجاري حاليا في بغداد لتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، وانتخابات إقليم كردستان".
وأضاف ان "الحركة قدمت ملاحظاتها على تلك النقاط، وقد اكدت على ان الحزبين هما قوتان رئيستان في إقليم كردستان، ومن الضروري ان يعملا بصالح الكرد وكردستان".
وبشأن الحوارات الجارية في بغداد قال حاجي "اكدنا على ضرورة الدفاع عن حقوق إقليم كردستان وحماية حقوق شعبه، وان يتم تشكيل الحكومة العراقية المقبلة على أساس الشراكة والتوازن والتوافق، ومراعاة حقوق كردستان وفق الدستور العراقي".
وفيما يخص انتخابات إقليم كوردستان أشار حاجي الى ان الأوضاع غير مؤاتية لاجرائها في الموعد المقرر، مستطردا انه لم يتم الانتهاء من مراجعة قوائم وسجلات الناخبين الى الان، حسب تعبيره.
وتابع بالقول ان اجراء الانتخابات في نهاية شهر أيلول المقبل "سيعمق الخلافات الداخلية في إقليم كردستان".
الكتلة الأكبر

من جهتها، قالت القيادية في الحزب الديمقراطي الكردستاني اشواق الجاف، ان الحزبين الكرديين الرئيسين لم يحسما امرهما بالانضمام الى احد محوري الكتلة الاكبر حتى الان وان الحزبين بانتظار انتهاء المباحثات بين الكتل السياسية لاتخاذ القرار المناسب.

بيضة القبان

من طرفه، اكد عضو كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، النائب حسين نرمو، ان نواب كتلتي الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، اجتمعوا يوم الاثنين بالوفد السياسي الكردي المشترك الذي يزور بغداد، مشيرا الى ان الوفد التقى بالاطراف السياسية العراقية، وعاد الى اقليم كردستان.
وأضاف نرمو، ان الوفد سيستعرض نتائج زيارته مع المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، وسيتم حسم أمر انضمام الكرد للكتلة النيابية الأكبر.
وشدد، على ان الكرد هم بيضة القبان الآن لحسم اعلان الكتلة الاكبر، هل هي تحالف الاصلاح، الذي يضم (سائرون، النصر، تيار الحكمة، الوطنية، وكتل اخرى)، او تحالف البناء، الذي يضم (دولة القانون، الفتح، وكتل اخرى)، مؤكدا ان انضمام الكرد لأي جهة منهما سيحسم أمر الكتلة الأكبر.
ولفت نرمو، الى ان الكرد لا يريدون الانضمام الآن الى احدى الكتلتين المعلنتين حتى لا يفهم الأمر انه معاداة لاحداهن، مشيرا الى ان الكثير من الكتل لم تحسم امرها بعد بشأن الانضمام لأي كتلة.


*************

العراق يأسف لوقف أمريكا المساعدات الى "الاونروا": سيؤثر سلبا على حياة خمسة ملايين فلسطيني
بغداد – طريق الشعب
اعربت وزارة الخارجية العراقية، عن اسفها لوقف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية المساعدات المالية التي تقدمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).
وذكر المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الامريكية بشأن المساعدات المالية التي تقدمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، يعد خيبة أمل كبيرة لجهود السلام التي يسعى العراق لها جاهداً الى دول العالم ومنظماتها الانسانية، مع الخيرين من المجتمع الدولي لإنصاف الشعب الفلسطيني وحل قضيته العادلة وانهاء فصل انتهاكه الظالم".
واوضح ان "هذا القرار سيؤثر سلباً على حياة أكثر من خمسة ملايين فلسطيني، اضافة الى انه خرق فاضح للقيم الانسانية جمعاء".
واشار الى ان "الوزارة تتطلع الى موقف عربي اسلامي مسؤول لسد النقص الحاصل جراء هذا القرار ايماناً منها بعدالة القضية الفلسطينية وضرورة تجسيد المشاعر على شكل مواقف".

**********

رسالة امريكية إلى إسرائيل
بعد التهديد بضرب العراق
بغداد – طريق الشعب
أفادت وسائل إعلام اسرائيلية، أن الولايات المتحدة الأمريكية وجهت رسالة إلى إسرائيل، وطالبتها بعدم شن هجمات ضد القوات الإيرانية في العراق، مشيرة إلى أن الرسالة وصلت إسرائيل على خلفية معلومات لدى الولايات المتحدة باحتمال استهداف هذه القوات على الأراضي العراقية.
وطبقا لتقرير صحيفة “معاريف”، فقد شهدت الأيام الأخيرة قيام واشنطن بابلاغ تل أبيب بأن تمتنع عن مهاجمة القوات الإيرانية في العراق، مشيرة إلى أن الطلب الأمريكي لا علاقة له بقيام إيران بنشر صواريخ داخل العراق في الأيام الأخيرة، ولكنه جاء بناء على معلومات وصلت واشنطن.
ونوهت الصحيفة إلى أن يوم الجمعة الأخير شهد نشر تقارير حول قيام إيران بنصب صواريخ في العراق يمكنها أن تصل إلى تل أبيب، وأن هذه الصواريخ وصلت مؤخرا إلى بغداد، مع وجود خطة إيرانية لإنتاج هذه الصواريخ داخل العراق، مقتبسة تصريحات مسؤول إيراني رفيع المستوى، قال إن المنطق من وراء الخطوة هو إرساء خطة إيرانية دفاعية تحسبا لاحتمالات تعرضها لهجمات، وإن عدد الصواريخ ليس كبيرا، لكن قد تعمل بلاده على زيادة أعدادها في حال اقتضت الضرورة.
ونقلت “معاريف” عن مصادر غربية، لم تسمها، أن إيران على ما يبدو تحوّل العراق إلى قاعدة أماميه لصواريخها، إذ حذر قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني مؤخرا من أن بلاده تمتلك حاليا قواعد كثيرة، مشيرا إلى أن العراق من بين المناطق التي تضم قواعد إيرانية.
ويجري الحديث -تقول الصحيفة - عن صواريخ من طراز “زلزال”، و”فتح 100″، و”ذو الفقار”، التي يمكن أن يصل مداها إلى مسافة 200 إلى 700 كيلومتر، ما يعني أنها قادرة على ضرب تل أبيب، في حال تم نصبها غربي العراق.
وأوضحت “معاريف” أن الولايات المتحدة الأمريكية منعت إسرائيل أيضا قبل 27 عاما من شن هجمات داخل العراق، على خلفية إطلاق صواريخ “سكاد” صوبها، إبان حرب الخليج الأولى، وكان الغرض الأمريكي من ذلك عدم المساس بسلامة الائتلاف الدولي ضد نظام صدام حسين.

**********

إيران: لدينا بعض المشاكل مع العراق والمطلوب تسويتها عبر التفاوض والحوار
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية الايراني اسحاق جهانغيري، امس الثلاثاء، ان بلاده مستعدة لمساعدة العراق على اخماد حريق هور الحويزة "العظيم"، مقرا بوجود بعض المشاكل بين البلدين، من شأنها اعاقة تنمية التعاون الثنائي، اذا لم يتم تسويتها عبر التفاوض والحوار.
وقال جهانغيري، خلال اجتماع المجلس الاعلى للمياه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ايران على استعداد لتقديم المساعدات المطلوبة الى الحكومة العراقية في مجال اخماد الحريق في هور العظيم (الحويزة)"، موكدا ان "ايران حكومة وشعبا لم تدخر وسعا في أي مرحلة زمنية بتقديم المساعدات الى العراق حكومة وشعبا".
وشدد على ان "البلدين الصديقين والشقيقين بذلا قصارى جهدهما لتسوية مثل هذه المشكلات"، معربا عن "أمله في تطوير التعاون الثنائي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة".
واشار جهانغيري الى "التداعيات الخطيرة على البيئة والناجمة عن الحرائق في هور العظيم والتي اثرت سلبا على الظروف المعيشية لسكان محافظة خوزستان"، موضحا ان "هناك بعض المشاكل قائمة بين البلدين ربما تؤدي الى اعاقة تنمية التعاون الثنائي لذا يجب العمل على تسويتها عبر التفاوض والحوار".
ولفت الى انه "بالرغم من قلة مصادر المياه وموجة الجفاف في البلاد، فان ايران التزمت دوما بتعهداتها بتوفير 20 في المائة من مياه هور العظيم، ونتوقع من العراق ايضا السعي للالتزام بتعهداته في هذا المجال".
وفي السياق، أعربت السفارة الايرانية في العراق، عن ارتياحها لانعقاد مجلس النواب الجديد، مؤكدة دعم بلادها لبغداد.
وقالت السفارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا نعرب عن ارتياحنا وتهانينا للحكومة العراقية والشعب العراقي في اجراء الانتخابات الرابعة وافتتاح اول اجتماع برلماني رسمي لتعيين هيئة رئاسة مجلس النواب الجديد وتعيين وتسمية رؤساء السلطات الثلاثة للبلد الشقيق والصديق العراق".
واعتبرت السفارة في بيانها، عقد الجلسة الاولى نجاحا، و "خطوة مهمة في طريق الاستقرار السياسي والامن في العراق"، مشددة على ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي دائما اهمية كبيرة للحفاظ على علاقاتها مع العراق، ومواصلة التعاون والدعم والتنسيق في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية مع العراق".

**********

"النقابة الوطنية" تدين تصرفات
حماية مجلس النواب منع الصحفيين
بغداد – طريق الشعب
دانت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، التصرفات التي رافقت الجلسة الأولى لمجلس النواب التي عُقدت الأثنين والتي قام بها بعض من حماية أفراد المجلس تجاه الصحفيين.
ويظهر فيديو حصلت عليه النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، كيف قام عدد من عناصر أمن حماية البرلمان بدفع الصحفيين الذين كانوا يقفون للحصول على تصريحات من السياسي هادي العامري.
وتؤكد النقابة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن مثل هذه التصرفات تُعيق عمل الصحفيين وتؤشر على وجود عدم احترام من قبل عناصر الأمن تجاه الصحفيين الذين كانوا يُغطون الجلسة الأولى لمجلس النواب بدورته الرابعة.
وأبلغ عدد من الصحفيين العاملين في البرلمان النقابة الوطنية، بتعرضهم للدفع من قبل عناصر الأمن في المجلس دون وجود أي إنذار أو طلب شفوي بالانسحاب من هذا المكان.
وقال مصور إحدى الفضائيات ورفض ذكر اسمه "كنا نقف في باحة مجلس النواب لتصوير خروج النواب من المجلس، لكننا فوجئنا بتعرضنا للدفع القوي من قبل عناصر أمن المجلس".
وقالت وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق إن "الدائرة الإعلامية في مجلس النواب عليها أن تُنظم عمل الصحفيين أكثر وأن تعمل على التنسيق مع الجهات الأخرى الموجودة في المجلس لتلافي حدوث مثل هذه التصرفات لاحقاً".

***********

مفوضية إقليم كردستان
تؤجل موعد انطلاق
حملة الدعاية الانتخابية

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر مطلع، امس الثلاثاء، ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، قررت تأجيل موعد انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها في نهاية شهر أيلول المقبل أسبوعا واحد.
وقال المصدر لموقع "شفق نيوز"، ان مجلس المفوضية قرر في اجتماع عقده اليوم (الثلاثاء) تأجل موعد انطلاق الحملة الانتخابية أسبوعا واحدا فقط من دون مزيد من التفاصيل.
وكان من المقرر ان تنطلق الحملة الدعائيات للكيانات والأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية في الاقليم اليوم الأربعاء المصادف 5/9/2018.

**********

مساندة أبناء المدينة والمحافظة والدعوة الى تنفيذ مطالبهم
أهالي كربلاء والنجف يعلنون تضامنهم: كلنا مع البصرة

كربلاء، النجف - طريق الشعب
نظم اهالي محافظتي كربلاء والنجف، مساء امس الاول الاثنين، وقفتين تضامنيتين مع اهالي البصرة، ومتظاهريها الذين يحتجون على تلوث المياه وتدهور الخدمات والفساد المستشري في النظام السياسي، مستنكرين الاوضاع المعيشية السيئة والمزرية التي تعاني منها المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب" في كربلاء، عبد الواحد الورد، ان المحتجين الكربلائيين، رفعوا عدة شعارات، ابرزها "انقذوا اطفال البصرة، البصرة شريان العراق تموت عطشا وألما، كلنا مع البصرة".
كما حملوا لافتة كبيرة كتب عليها "جماهير كربلاء يساندون ويدعمون مطالب ابناء البصرة ويطالبون بتنفيذها فورا".
الناشط المدني ايهاب جواد الوزني، القى كلمة في المحتجين، مطالبا اهالي كربلاء بنجدة اخوانهم في البصرة والتواجد الفعلي في ساحات الاحتجاج، ودعا الى تظاهرة جماهيرية حاشدة يوم الجمعة القادم.
اما الناشط الحقوقي بشار التميمي فقد حذر في كلمته من انتشار انواع الامراض والاوبئة لدى المواطنين على مستوى العراق والمنطقة جراء سوء الاحوال المعيشية في محافظة البصرة، مطالبا الحكومة بالتوجه الى المنظمات العالمية ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان لطلب المساعدة وتخليص العراق من التلوث البيئي المحدق به.
ودعا الناشط المدني حسين صبري، المحتجين الى طرح آرائهم والحلول التي تساهم في توعية المواطن لما يحيط به من اخطار نتيجة الاهمال وسوء التخطيط لدى المسؤولين عن الخدمات المقدمة للمواطن، معتبرا البصرة شريان العراق، فاذا قطع انقطعت الحياة عن باقي المدن والمحافظات.
وفي النجف، ذكر مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان مجموعة من المتظاهرين، نظمت مساء الاثنين، في ساحة ثورة العشرين، وقفة احتجاجية لمساندة اهالي البصرة والوقوف الى جانبهم ومطالبة الجهات المسؤولة بوضع الحلول الناجعة لحل الازمة، داعين القوى الأمنية في البصرة الى الكف عن ضرب واعتقال وتفريق المتظاهرين.
ومع انعقاد جلسة مجلس النواب، طالب المحتجون النجفيون بتشكيل حكومة كفاءات وطنية خارج نهج المحاصصة وانهاء حالة الفشل الحكومي ومحاربة الفساد وتقديم المفسدين الى القضاء واسترداد الاموال المنهوبة منهم.
ورددوا الاهازيج (مجلسنه الجديد نريد منه اصلاح/ حكومة كفاءة والشعب يرتاح/ السفينة تغرك اذا ما ينصح الملاح/ اتحزم كوم تحزم شد حزامك للتغيير)، وانهى المتظاهرون وقفتهم بترديد النشيد الوطني.
**********


ص3
غرس 450 ألف شجرة وشتلة خريفية في بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، عن المباشرة بتكثير وزراعة أكثر من 450 ألف شجرة وشتلة موسمية ودائمية ضمن الخطة الخريفية في قاطع بلدية المنصور. وذكر بيان للأمانة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "ملاكات قسم الزراعة في دائرة بلدية المنصور باشرت تهيئة وزراعة أكثر من 450 ألف شجرة وشتلة موسمية ودائمية وبأنواع واحجام مختلفة وذلك ضمن الخطة الخريفية لهذا العام التي ترمي الى إيجاد مساحات خضر واسعة تكون متنفساً للعوائل البغدادية". وأضاف، ان "الخطة تتضمن أيضاً زراعة الساحات العامة والجزرات الوسطية واستبدال الازهار والشتلات المتضررة وإطلاق حملة لتأهيل وصيانة منظومات الري في المتنزهات والحدائق العامة".

*******
إقليم كردستان يغلق 172 مصفاة للنفط

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة حماية وتحسين البيئة في حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن اغلاق 172 مصفاة نفطية غير قانونية في الإقليم.
وقال رئيس الهيئة هلو عسكري في مؤتمر صحفي، ان "الهيئة عقدت اجتماعين بما يتعلق بالمصافي غير القانونية، وقد صدرت عنهما عدت قرارات الى وزارة الداخلية، ووزارة الثروات الطبيعية لاغلاق المصافي غير القانونية وتتضمن 21 شرطا لاعادة تشغيلها".
وأضاف ان "الهيئة طلبت من الجهات ذات العلاقة تحديد الحاجة في بقاء تلك المصافي، ومدى التزامها بشروط وتعليمات البيئة والصحة"، مشيرا الى انه "من مجموع 200 مصفاة نفطية اغلقت وزارة الثروات الطبيعية 172 منها".

************
المؤبد لأربعة أحدهم روج لعمليات داعش في العراق
جهاز الأمن الروسي: تقلص إيرادات داعش الى عُشرها
بغداد – طريق الشعب
أكد جهاز الأمن الفدرالي الروسي، أن إيرادات تنظيم داعش تقلصت الى عُشر ما كانت عليه في 2014، فيما قضت المحكمة الجنائية المركزية بالسجن المؤبد بحق أربعة إرهابيين يعملون لصالح تنظيم داعش الإرهابي في محافظتي نينوى وديالى.

الأسلحة غير الشرعية

وقال رئيس قسم المعلومات العملياتية والعلاقات الدولية في جهاز الأمن الفدرالي الروسي سيرغي بيسيدا في كلمة ألقاها خلال مؤتمر حول "مكافحة توريدات الأسلحة غير الشرعية في سياق محاربة الإرهاب الدولي"، نظمته وزارة الخارجية الروسية في موسكو، انه "بالمقارنة مع إيرادات تنظيم داعش في عام 2014، التي كانت تقدر بحوالي 3 مليارات دولار، يجني مسلحو التنظيم في الوقت الراهن نحو 200 – 300 مليون دولار سنويا، أي أقل بنسبة 90 بالمائة". وأضاف أن "هذا التراجع في الإيرادات ناجم عن تقلص الإيرادات النفطية والضرائب التي فرضها التنظيم على سكان المناطق التي كان يسيطر عليها".

أساليب أقل تكلفة

وأشار بيسيدا إلى أن "الخسائر بالأرواح والمعدات التي تكبدتها التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط، وعلى رأسها تنظيم داعش، أجبرتها على الانتقال إلى أساليب أقل تكلفة"، موضحا ان "التنظيم كثف نشاطه على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يقوم بتجنيد المسلحين".
يذكر، أن اتساع رقعة سيطرة "داعش" على أجزاء من سوريا والعراق بلغ ذروته في عام 2014، حين أعلن التنظيم قيام "دولة الخلافة" على أراض تحت سيطرته، وغير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى "الدولة الإسلامية".
نشر أخبار التنظيم الإرهابي

من جانب آخر قضت المحكمة الجنائية المركزية بالسجن المؤبد بحق أربعة إرهابيين يعملون لصالح تنظيم داعش الإرهابي في محافظتي نينوى وديالى، أحدهم وزع نشرات إعلامية تبث العنف لصالح التنظيم الإرهابي.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، إن "المحكمة الجنائية المركزية في استئناف بغداد الرصافة الاتحادية نظرت قضايا متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم داعش الارهابي وقضت بالسجن المؤبد بحقهم بعد ثبوت ارتكابهم أعمالا إجرامية".
وأضاف بيرقدار أن "احد المدانين كان يقوم بتوزيع الاقراص الليزرية التي تحتوي على مقاطع فيديو للعمليات الإرهابية التي يقوم بها التنظيم الارهابي في قضاء البعاج التابع لمحافظة نينوى، فضلا عن قيامه بتوزيع الصحف والمجلات التي تنشر أخبار التنظيم الارهابي ودخوله بمعسكرات للتدريب على استخدام مختلف أنواع الأسلحة".
واشار الى ان "بقية المتهمين قدموا الدعم اللوجستي لتنظيم داعش الارهابي في محافظتي نينوى وديالى"، مبيناً ان "الاحكام صدرت بحق المتهمين وفقاً لاحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

*********
أمانة مجلس الوزراء تطالب الدفاع بإنجاز "ملفات معطلة"
بغداد – طريق الشعب
طالبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، وزير الدفاع عرفان الحيالي، بالإيعاز إلى دوائر الوزارة، بإنجاز الملفات الأساسية المعلقة لدى الوزارة. وقال مصدر في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في حديث لوكالة "الغد برس" إن "مجلس الوزراء طالب وزير الدفاع عرفان الحيالي، بالإيعاز إلى دوائر الوزارة كافة، بإنجاز كافة الملفات المعلقة لديها، ذات الصلة المباشرة بالمواطنين وتضحياتهم".
وأضاف انه "لدى وزارة الدفاع، العديد من الكتب والمخاطبات المتلكئة والمتأخرة ولم تحسم بعد، بسبب إجراءات العمل المعقدة، أو تقصير المسؤولين عن تلك الملفات، فضلاً عن الضعف الواضح في أداء بعض تشكيلات الوزارة ذات العلاقة بمنتسبي الجيش والمواطنين، لاسيما ذوي الشهداء والجرحى والمعاقين". وبين انه "من بين الملفات المتلكئة، ملف مطالب ذوي شهداء قاعدة سبايكر وجرحى ومعاقي الوزارة، وملف تعيينات حشد وزارة الدفاع، وملف صرف الرواتب المتراكمة لشهداء الوزارة من ضحايا النظام المباد من المتطوعين والمكلفين".
وأشار إلى أن "مجلس الوزراء طالب الحيالي بمحاسبة المقصرين، واستضافة المسؤول المباشر عن الملفات، إضافة إلى مسؤولي التشكيلات الفرعية".
***********
ضبط مهاجرين غير شرعيين بينهم 14 عراقيا قرب السواحل التركية
بغداد – طريق الشعب
ضبط خفر السواحل التركي، أمس الثلاثاء، 33 مهاجرا غير شرعي، اثناء محاولة التسلل عبر بحر إيجة قبالة السواحل الغربية للبلاد.
وذكرت مصادر أمنية بحسب وكالة "الأناضول" التركية، أن "دورية تابعة لخفر السواحل، كشفت موقع قارب مطاطي في بحر ايجه قبالة ساحل بلدة كوش آضه سي التابعة لولاية آيدين غربي تركيا".
وأوضحت أن "قوات خفر السواحل، تحرك على الفور لتحري أمر القارب، الذي تبيّن لاحقا أنه يحمل على متنه 33 أجنبيا، بينهم 14 عراقيا، و13 أفغانيا، و6 سوريين".
وأشارت الى أن "هؤلاء الأشخاص نقلوا إلى مركز ترحيل الأجانب بالولاية بعد إتمام الإجراءات القانونية بحقهم".

************
ضبط مدير بلدية قضاء الدور متلبساً بتزوير سجلات وأضابير عقارية
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تمكُّنها بالتنسيق مع مكتب المُفتِّش العام لوزارة البلديات في صلاح الدين، من ضبط حالات تزويرٍ وتلاعبٍ في المعاملات الخاصَّة بقطع الأراضي السكنيَّة المُخصَّصة لشهداء وجرحى العمليَّات الإرهابيَّة والسجناء في بلديَّة قضاء الدور بالمحافظة.
وقالت الدائرةُ في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "العمليَّة التي نُفِّذَت من قبل ملاكات وحدة الضبط القضائيِّ ولجنة تقويم الأداء ومُكافحة الرشوة التابعتين لمكتب تحقيق الهيأة في المحافظة، اللتين انتقلتا إلى مديرية البلديَّة في قضاء الدور، تمكَّنتا من ضبط كلٍّ من مدير البلديَّة وأعضاء اللجنة الخاصَّة بتدقيق المعاملات؛ لقيامهم باستبدال (83) قطعة أرضٍ سكنيَّة خاصَّة بالشهداء وجرحى العمليَّات الإرهابية والسجناء، خلافاً للتعليمات والضوابط عبر التلاعب في سجلاتها".
واضافت ان "عملية الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ أسفرت أيضاً عن ضبط الأضابير والسجلات المُزوَّرة كافة".
يُذكَرُ أنَّ هيئة النزاهة أعلنت في الرابع عشر من شهر آب الماضي عن تمكُّن ملاكاتها في مكتب تحقيق صلاح الدين من ضبط مدير ملاحظية التسجيل العقاري في قضاء الدور؛ لقيامه بتزوير سجلات وأضابير (17) قطعة أرضٍ سكنيَّة.
************
انخفاض نسب الإشعاع في موقع التويثة النووي جنوب بغداد
بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤولون عراقيون ان نسب الإشعاع في موقع "التويثة" النووي قرب بغداد انخفضت لمستويات طبيعية، بعد سنوات من بدء عمليات تفكيك مفاعلاته النووية.
ونقل موقع "الحرة" عن مشرف مديريات الطاقة الذرية ماجد الساعدي، قوله في تصريح صحفي، أمس الاثنين، إن "نسبة تفكيك مفاعل 14 تموز النووي بلغت 85 في المئة، وباتت نسب الإشعاع طبيعية".
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، أكد في وقت سابق، ان العراق ملتزم بالاتفاقات الدولية المتعلقة بتفكيك وتصفية مشروع التويثة الذي يتضمن مفاعلين نوويين هما 14 تموز وتموز-2".
يذكر ان العراق بدأ في عمليات تفكيك موقع "التويثة "النووي بعد عام 2003، حيث تعد منشأة التويثة، محطة أبحاث نووية عراقية تقع قرب منطقة التويثة جنوب بغداد، وهي تمثل في الأصل بقايا المشروع النووي العراقي الذي كانت فرنسا تبني مفاعلاته فيه "مشروع اوزيراك" والذي اطلق العراق عليه مفاعل تموز واحد، ومفاعل تموز اثنين، وكانت ضربة جوية إسرائيلية أطلق عليها عملية "أوبرا" عام 1981 قد أوقفت المشروع تماما.

*****
التعليم تبحث تخفيض الأجور الدراسية في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية
بغداد – طريق الشعب
بحثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تخفيض الأجور الدراسية في الدراسات العليا والأولية بالجامعات والكليات الحكومية والأهلية.
ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، فؤاد قاسم محمد، خلال ترؤسه اجتماعا بهذا الخصوص، إن "وزارة التعليم بحثت آليات تخفيض أجور الدراسات العليا والأولية في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية".
وأضاف، أن "اللجنة المشكلة لبحث التخفيض تعمل على وفق أولوية مراعاة الحالة الاقتصادية لعوائل الطلبة، فضلا عن إعداد آلية خاصة بالإعفاء الكلي أو النسبي للأجور الدراسية".

*********
عمليات بغداد: قطع جزئي لطريق صلاح الدين للمرور السريع لاغراض الصيانة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الثلاثاء، عن قطع جزئي لطريق صلاح الدين للمرور السريع لأغراض الصيانة.
وقالت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بغية تأهيل طريق صلاح الدين للمرور السريع، واجراء أعمال الصيانة، تقرر القطع الجزئي للطريق، وتحويل خط السير إلى الطريق القادم من الشعلة باتجاه جامع ام القرى".
وأضافت "يكون تحويل عجلات الحمل الصغيرة (الكيا والبيك آب) وعجلات الصالون إلى الطريق الخدمي المحاذي للطريق الرئيسي، في حين يتم تحويل عجلات الحمل الكبيرة في الجزء المقطوع من الاتجاه المقابل القادم من سوق العدل باتجاه الشعلة".
واشارت الى ان "القطع يكون ابتداءً من الساعة السادسة من صباح يوم الخميس الموافق 6 أيلول 2018 ولمدة ثلاثة اشهر ونصف الشهر". وأكدت القيادة انه "تم الايعاز إلى مديرية المرور من اجل تخصيص مفارز مرورية لتنظيم حركة السير، راجين تعاون المواطنين خدمة للصالح العام".

*********
تلوث المياه في البصرة تسبب في فقدان الأنواع الاصيلة من الأسماك ويهدد انواع التمور النادرة
بغداد – طريق الشعب
اكد الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، أمس الثلاثاء، ان تلوث المياه في ‍البصرة تسبب بفقدان انواع من الاسماك العراقية المعروفة، فيما حذر من انقراض التمور بالمحافظة.
وقال رئيس الاتحاد حيدر عبد الواحد العصاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "ارتفاع نسبة التلوث والملوحة تسبب بفقدان انواع السمك النهري الاصيلة التي تتواجد في المياه العذبة لمحافظة البصرة ومنها انواع نادرة ولا تتواجد في كل انهار العالم".
واضاف العصاد ان "انواع التمور المعتبرة التي تتواجد في البصرة مهددة ايضا بالانقراض بسبب تأثير التلوث والملوحة على اشجار النخيل"، محذرا من "تفشي الامراض المعوية الانتقالية والكوليرا بين الاوساط الفلاحية والقرى، وخاصة ان اجواء البصرة في هذه الفترة تشكل بيئة جيدة لانتشارها".
وحمل العصاد "الحكومة المحلية والاتحادية المسؤولية تجاه مايحدث من خسائر في الثروات الزراعية والبشرية لتأخرها باحتواء هذه الازمة والسيطرة عليها".
وتعيش محافظة البصرة اوضاعا اجتماعية واقتصادية وخدمية سيئة اضافة الى انتشار حالات التسمم بين ابنائها نتيجة لتلوث الهواء والمياه.

*********
حوادث خطف الفتيات في بغداد تشكل تحدياً خطيراً للاستقرار الأمني في العاصمة
بغداد – طريق الشعب
دقت عمليات خطف الفتيات في قلب العاصمة بغداد ناقوس الخطر، في ظل تصاعد هذه الظاهرة، والتي تم تسجيل ست حالات منها خلال أسبوع واحد فقط الشهر الماضي، القت القوات الأمنية أمس الاول الاثنين القبض على عصابة حاولت اختطاف فتاتين ما جعل العائلات تسعى إلى مغادرة العاصمة نحو أماكن أكثر أمناً.
حيث تمكنت قوات امنية، الاثنين، من احباط محاولتي خطف فتاتين في منطقتي حي الجامعة والعامرية ببغداد.
وقالت مديرية نجدة بغداد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بحسب اخبار احد المواطنين في منطقة حي الجامعة غربي بغداد، بقيام شخصين يستقلون عجلة سايبا بمحاولة خطف ابنته مواليد 2005 اثناء تواجدها قرب الدار في المنطقة، تم توجيه دوريات النجدة لمنطقة الحادث".
الخبير في الشأن الأمني أحمد الربيعي، يرى أن "حوادث خطف الفتيات تصاعدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة ما يشكل تحدياً خطيراً للاستقرار الأمني في بغداد".
وقال الربيعي، في تصريح صحفي، إن "معدلات الجريمة تصاعدت بشكل ملحوظ مؤخراً في بغداد على حساب الهجمات الارهابية". موضحاً أن "بروز ظاهرة خطف الفتيات قد يشكل تحدياً كبيراً لقوات الأمن نظراً لحساسية التقاليد العشائرية التي يتمتع بها المجتمع العراقي".
وأضاف أن "حوادث خطف الفتيات قد تثير الذعر لسكان العاصمة بالرغم من محدوديتها لكنها قد تعطي انطباعاً سريعاً على تزايد معدلات الجريمة في بغداد".
وعزا الربيعي، ارتفاع حالات الخطف للفتيات في العاصمة العراقية إلى تزايد معدلات البطالة وانحدار كبير لمستوى الثقافة والتعليم لدى الشاب العراقي ما يدفعه نحو ارتكاب جرائم الخطف طلباً للفدية المالية.

***********

ص4
وقفة احتجاجية في قلب أربيل

بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من أصحاب المحال التجارية في مجمع "دان تاون" القريب من قلعة اربيل الاثرية أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية ضد الشركة الاستثمارية التي بنت المجمع. وقال عدد من أصحاب المحال خلال الوقفة، ان الشركة لم تستكمل الخدمات الضرورية داخل المجمع، ونحن نعاني من مشاكل بسبب ذلك. وطالبوا حكومة الاقليم بالتدخل لحل هذه القضية. واضافوا ان أسعار ايجارات المحال داخل المجمع باهظة جدا حيث حددت الشركة سعر المتر المربع الواحد بدولارين شهريا. وفي ظل الظروف الحالية من الصعوبة بمكان تأمين مبالغ الايجار. وافادوا أيضا ان المستأجرين يخسرون او بالكاد يؤمنون الإيجارات ومصاريف المحال.

**********
تراجع مبيعات المركزي من العملة الأجنبية

بغداد – طريق الشعب
تراجعت مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية، أمس الثلاثاء، إلى 176.09 مليون دولار، مقابل مبيعات قيمتها 183.79 مليون دولار يوم الاثنين. وأوضح بيان للبنك، أن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 32 مصرفاً، وشركة واحدة فقط للتحويل المالي. وأضاف البيان أن "إجمالي البيع الكلي بلغ 210.19 مليون دولار".
وتابع أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، كذلك البيع النقدي يكون بالسعر نفسه.

********
حلول صعبة وقرارات متسرعة تبقي أزمة البطالة متفاقمة
نقابات العمال:الاولوية للعمال العراقيين لا للعمالة الاجنبية
بغداد – نورس حسن
صرح الناطق الاعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ان اغلب الشركات لا تلتزم بتعليمات القرار الذي ينص على تشغيل 50 بالمائة من العمالة الاجنبية مقابل 50 بالمائة من العمالة الوطنية، فيما ترى نقابات عمال العراق، ان الاولوية يجب ان تكون للعمال العراقيين.
وقال الناطق الاعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عمار منعم، لـ"طريق الشعب"، ان تدفق العمالة الاجنبية الى العراق بهذا الشكل يعود الى عدة اسباب، "منها دخول العمال بطريقة غير قانونية وبدون موافقات رسمية. عن طريق شركات لم تحصل على اجازات تأسيس رسمية، اضافة الى ان القرار رقم 80 لعام 2013، اعطى انسيابية في دخول العمالة من اجل تشجيع الاستثمار، على ان يتم اصدار اجازة عمل بعد شهر من مزاولة العامل الاجنبي للعمل".

عدم الالتزام بالتعليمات

واضاف الناطق ان "اغلب الشركات لا تلتزم بتعليمات القرار الذي ينص على تشغيل 50 بالمائة من العمالة الاجنبية مقابل 50 بالمائة من العمالة الوطنية" وبيّن ان "الوزارات المعنية لم تأخذ المسألة مأخذ الجد، لذلك استفحلت المشكلة، الى ان وصل الوضع الى ما هو عليه".
واوضح، ان "العراق يفتقر الى العديد من الاختصاصات، ويتوجب تدريب كوادرنا على ايدي العمالة الاجنبية والاستفادة من خبراتهم العملية، اضافة الى ان هناك الكثير من الاعمال المرفوضة من قبل العامل العراقي، كالعمل في مجال التنظيف والخدمة". لافتا الى ان وزارة العمل "تفرض على كل عامل يدخل الى العراق ضريبة مليون دينار، ويعطى هذا المبلغ الى العاطل عن العمل او لغير القادر على العمل" حسب قوله.
وفيما يتعلق بإجراءات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للسيطرة على العمالة الاجنبية غير الرسمية، أكد عمار منعم ان "الوزارة عملت على فرض عقوبات اضافية على اجراءات دخول العمالة الاجنبية، منها عدم اعطاء سمات الدخول الا بعد التأكد من ان العامل الاجنبي يحمل عقد الشركة التي يريد العمل لصالحها، والتأكد من ان الشركة ملتزمة بسياقات التشغيل، اضافة الى عدم منح مبالغ التأمينات للشركات غير الملتزمة بالقوانين المفروضة، وإلزام العمالة الاجنبية بالضمان الاجتماعي".

"عبود" مرتاح في بغداد

عامل بنغلاديشي يطلق عليه زملاؤه اسم عبود، يعمل في معرض لبيع السيارات، ذكر لـ"طريق الشعب" ان "فرص العمل في العراق افضل من الفرص المتوفرة في بلاده، والاجور انسب". واشار الى ان "اصحاب العمل في العراق اسهل في التعامل من امثالهم في البلدان الاخرى، اضافة الى ان صاحب المعرض الذي اعمل فيه عمل على توفير كافة سبل الراحة من ناحية السكن والمأكل".
من جانبه قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق علي رحيم الساعدي، لـ"طريق الشعب" انه "يجب ان تكون للعمال العراقيين الاولوية في التشغيل، سواء في شركات القطاع الخاص او العام"، كذلك "يجب الاستعانة بالمهارات المتوفرة لدى العمالة الاجنبية لتدريب الكوادر العراقية ولفترة محددة".

رأي النقابات

وتابع انه "في العراق يحدث العكس، ذلك ان اغلب العمالة الاجنبية المتواجدة بصورة غير قانونية وعن طريق شركات سياحية". واضاف ان "العمالة الاجنبية يجب ان لا تكون بهذا المستوى وبهذه الاعداد، خاصة عمال الخدمة، اذ ان العمال العراقيين يستطيعون سد هذا الفراغ. لكن اغلب الشركات تسعى الى العمالة الاجنبية طمعاً باستغلالهم بالعمل لساعات طويلة وبأجور قليلة وبدون ضمان اجتماعي".

رأي خبير قانوني

من جانب آخر بين الخبير القانوني هادي عزيز لـ"طريق الشعب" ان قرار تشغيل 50 بالمائة عمالة اجنبية مقابل 50 بالمائة عمالة عراقية في الشركات التي تستعين بالعمالة الاجنبية، يعني تعطيل نصف العمل المتوفر حاليا في العراق.
وقال عزيز ان "ما نعانيه من نسب بطالة مرتفعة، لاسيما بين حملة شهادات، لا يصح اطلاقا. وفي مثل هذه الظروف لا يمكن العمل بموجب مثل هذه القرارات، حيث تتفاقم الازمة بدل حلّ شيء منها. اننا بحاجة الى خبرة الخبراء، وليس الى العمال، ونحن اليوم لدينا من العمالة ما يغطي كافة الاعمال المطلوبة"، واكد ان "الاجراءات المتخذة مبنية على عدم الدقة، وهي في الوقت نفسه تحمل آثار المحاصصة، لذلك يجب ان يكون القرار عراقيا من ناحية توفير العمل لكافة العراقيين العاطلين عن العمل وان تكون لهم الاولوية في العمل".
ويرى الخبير القانوني عزيز ان "جميع دول العالم تعمل على اعداد برامج لتدريب العاطلين عن العمل وبمختلف المستويات، وتتبنى هذا الموضوع وزارات متخصصة كوزارة العمل والشؤون الاجتماعية. الا اننا في العراق لم نتمكن من ردم هذه الثغرة، الامر الذي يضطرنا الى الاستعانة بالعمالة الاجنبية".
وشدد عزيز انه على عدم امكان الخروج من هذا الوضع "من دون سياسة مرسومة بدقة، تنسجم مع حجم العمل الذي يحتاج الى التخصصات الاخرى لدى الكوادر"، محملا في الوقت نفسه، االسلطة التنفيذية والنقابات العمالية، مسؤولية عدم تفعيلها القوانين التي ترتقي بواقع العمالة في العراق.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، قد اعلنت، اوائل الشهر الماضي. عن تسجيل اكثر من مائة الف عامل اجنبي في العراق ممن صدرت لهم سمات دخول خلال عامي 2017 و2018 مقابل 13 الف عامل عراقي فقط في الشركات التي منحت اجازات العمل.

*********
مجلس الأنبار: تشغيل حقل عكاز سيوفر 10 آلاف فرصة عمل
بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة الأنبار، أمس الثلاثاء، إلى الاسراع في تشغيل حقل عكاز للغاز الطبيعي في قضاء القائم غربي الانبار، مؤكدا أن تشغيله سيوفر 10 آلاف فرصة عمل.
وقال عضو مجلس المحافظة صباح كرحوت الحلبوسي في تصريح صحفي إن “وفدا من وزارة النفط زار موقع حقل عكاز للغاز الطبيعي جنوب قضاء القائم غربي الانبار، تمهيدا لإعادته الى الخدمة بعد توقفه منذ اكثر من خمسة اعوام رغم احالته لشركة كوكاز الكورية”.
واضاف الحلبوسي ان “حكومة الانبار المحلية طلبت في وقت سابق من الشركة الكورية المباشرة بالعمل بعد استقرار الاوضاع الامنية وسيطرة القوات الامنية على كافة مدن المحافظة، الامر الذي خلق بيئة آمنة لعودة الشركة المعنية “.
واوضح، أن حقل عكاز للغاز الطبيعي يوفر 10 آلاف فرصة عمل لأهالي المحافظة والمحافظات العراقية الاخرى اضافة الى ان عملية تشغيله تمهد لسد حاجة المحافظة الى الغاز وتصدير الفائض منه الى المحافظات العراقية الاخرى. علماً ان هذا المشروع يعد من المشاريع العملاقة في العراق".

*****
النفط: قرب افتتاح أولى
وحدات مصفى بيجي

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط، عن قرب افتتاح اولى وحدات مصفى بيجي بطاقة انتاجية تصل الى نحو 70 الف برميل يوميا، لتسهم في الحد من الاستيراد وتوفير المشتقات النفطية للسوق المحلية.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ان الملاكات الهندسية في مصافي نفط الشمال "تمكنت وبجهد وطني ودون تكليف ميزانية الدول اية أموال، من تأهيل وحدة صلاح الدين 2 بطاقة انتاجية تبلغ 70 الف برميل يوميا"، مشيرا الى أن "الوزارة وضعت اللمسات الاخيرة على الوحدة وان عملية افتتاحها ستتم قريبا".
واضاف جهاد، أن وزارة النفط أعدت خطة لتأهيل مصفى بيجي، وان افتتاح وحدة صلاح الدين 2 يمثل المرحلة الاولى من هذه الخطة. وبّينأن الشروع بالمرحلة الثانية منه سيكون بتأهيل وحدة صلاح الدين 1 بطاقة 70 الف برميل ايضا".
واوضح المتحدث الرسمي، أنه "يتم تزويد المحطة بالنفط الخام عبر انبوب نفطي من حقول كركوك، فيما يتم نقل المشتقات النفطية عبر انوب من بيجي الى بغداد"، مبينا أن الكميات المنتجة في هذه الوحدة ستسهم في تقليل الاستيراد وفي توفير المشتقات النفطية للسوق المحلية.

*******
بلدية كربلاء: المحافظة بحاجة إلى 600 مليار دينار لإكمال مشاريعها المتوقفة
بغداد – طريق الشعب
كشفت بلدية كربلاء، عن حاجة المحافظة الى حوالي 600 مليار دينار لتنفيذ مشاريعها المتلكئة، مبينةً ان عدد المشاريع المتوقفة يقرب 30 مشروعاً.
وقال مصدر في البلدية، فضل عدم الكشف عن اسمه، في حديث صحفي، إن "مشاريع محافظة كربلاء تأثرت بالازمة المالية التي يمر بها العراق، مثل بقية المحافظات"، واشار الى ان "المشاريع المتوقفة أغلبها خدمية، وهناك شحة في المشاريع الاستثمارية".
ولفت الى ان "عدد المشاريع المتوقفة يقرب 30 مشروعاً، بعضها وصلت نسب إنجازه الى 90 في المائة".
من جهتها، أعلنت الادارة المحلية في كربلاء، موافقة رئاسة الوزراء على اطلاق مبلغ يصل الى 90 مليار دينار، منها 60 مليار دينار على الخطة التشغيلية و30 مليار دينار على الخطة الاستثمارية، واكدت أن "الاولوية ستكون للمشاريع التي ترتبط بخدمات المواطنين بشكل مباشر كالمشاريع الصحية والطرق والمدارس والمجاري وتفعيل المبادرة الزراعية".

**********
التجارة: جولات تفتيش في المطاحن للإشراف على انتاج وتوزيع الطحين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن قيام لجانها الرقابية بإجراء جولات تفتيشية وتدقيقية مكثفة في المطاحن العاملة في عموم المحافظات، لمتابعة عملها والاشراف على انتاج وتوزيع الطحين.
وقال المكتب الاعلامي للوزارة، نقلا عن مدير عام الشركة جاسم العامري، ان "لجانا مشتركة من فروع الشركة في واسط وذي قار والديوانية "اجرت عدة زيارات للمطاحن الحكومية والاهلية لمتابعة مراحل الانتاج وعمل منظومات الترطيب والتنظيف والغربلة والمياه المستخدمة بالترطيب، كذلك الاشراف على تجارب الخبازة الموقعية، والتأكد من اوزان اكياس الطحين. وتم اثناء ذلكسحب نماذج للحبوب المستخدمة في الانتاج والطحين المنتج لاغراض الفحص المختبري".
واشار الى ان اللجان الفنية في مطحنة ديالى الحكومية انهت اعمال الصيانة الدورية لمكائن ومعدات المطحنة استعدادا للمباشرة بطحن وانتاج الحصة المقررة لطحين البطاقة التموينية وضمن خطة الشركة في الانتاج والتوزيع.
ونوه الى ان "الشركة انهت تجهيز الوكلاء المشمولين بالمناقلة والتسريع في مطحنة الدورة الحكومية بكمية (16) الف كيس طحين وان العمل جاري على تجهيز كامل الكميات المحولة من قطوعات مطحنة المقداد المتأخرة والتي تمت مناقلتها الى المطاحن الحكومية في بغداد والمحافظات القريبة".
ولفت العامري الى "تكليف المطاحن الحكومية في الدورة والرصافة والتاجي في بغداد والمتنبي في واسط وديالى والسماوة لانتاج الكمية المحولة وتحديد فترة زمنية للتجهيز وتقليص التفاوت بين المناطق في توزيع الحصص المقررة".

**********
تواصل الاستعدادات لدورة معرض بغداد الدولي الجديدة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية في وزارة التجارة، متابعتها لاستعدادات لإقامة الدورة الـ 45 لمعرض بغداد الدولي في تشرين الثاني من العام الحالي تحت شعار (كما بدأنا بالتحرير نبدأ بالاعمار).
وقال مدير عام الشركة، هاشم محمد حاتم، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تتواصل الاستعدادات المهيأة من توفير الارضية المناسبة لاقامة المعرض على اعتباره خطوة جادة للاسهام في بناء الاقتصاد العراقي في كافة القطاعات والمجالات واعادة اعمار البنى التحية بما يحقق المصلحة العامة بالاضافة الى الاستعدادات الجارية لنصب المنظومة الصوتية والاذاعة الداخلية في قاعة التشريفات والاطلاع على القاعات الخاصة بالندوات والمؤتمرات".
وأضاف حاتم انه جرى خلال المتابعة توجيه اقسام الشركة ببذل المزيد من الجهد للوصول الى مستوى عالي من الاداء الوظيفي في انجاز الاعمال وتوفير الوقت، وفي تحقيق اعلى معدلات الانضباط والالتزام بالقوانين التي تساهم في تحقيق الاداء المميز لدى العاملين وتقديم افضل الخدمات للمواطنين والسعي المستمر للارتقاء بتلك الخدمات.

*********
مولدات دوائر الدولة تُجهز حسب ساعات القطع
الإعلان عن حصص الوقود المجهزة للمولدات السكنية في أيلول الجاري
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية، عن حصص الوقود المجهزة للمولدات السكنية في شهر أيلول الجاري.
وذكرت الشركة في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انها "جهزت منتوج زيت الغاز لأغراض المولدات السكنية في محافظات (بغداد – البصرة - ميسان - ذي قار– المثنى – الديوانية)، بحصة شهر أيلول الجاري من المادة المذكورة وبكمية 20 لترا لكل kva ومقابل ثمن".
ولفتت الى تجهيز محافظات (النجف – كربلاء - بابل) بـ25 لترا لكل kva، فضلاً عن تجهيزها محافظتي (ديالى – واسط) بكمية 15 لترا لكل kva وبالسعر الرسمي امتثالا لتوجيه وزير النفط جبار اللعيبي، ومتابعة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع سعياً لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال توفير الوقود بأنواعه".
وكشف مدير عام الشركة كاظم مسير ياسين، وفقا للبيان، عن الكميات المجهزة من منتوج زيت الغاز للمولدات العائدة لدوائر الدولة في جميع المحافظات المذكورة ، مبينا انه "يتم أيضاً تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط لتلك المحافظات من الراغبين بكمية (5) لتر لكل kva من زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ (700) دينار/ لتر".
وأوضح أن الأقضية والنواحي المحررة في محافظتي نينوى وصلاح الدين تقرر تجهيزها بكمية (25) لترا لكل kva من مادة زيت الغاز للمولدات السكنية في المناطق التي لا تجهز بالكهرباء الوطنية، و(20) لترا لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (5) ساعة كهرباء وطنية، و(15) لترا لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (10) ساعة كهرباء وطنية.
واشار الى تجهيز (10) لترات لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (15) ساعة كهرباء وطنية، و(5) لتر لكل kva للمولدات السكنية التي تجهز بمعدل (20) ساعة كهرباء وطنية، فضلاً عن تجهيز دوائر الدولة بـ10 لتر لكل kva من زيت الغاز وحسب الضوابط.
وقال ياسين ان "المولدات العائدة لدوائر الدولة التي فيها كهرباء وطنية، تُجهز حسب ساعات القطع.

**************
ص 5

الفلسفة الإنسانوية: العلمنالوجيا والعقلنالوجيا

صدر عن "الدار العربية للعلوم – ناشرون" في بيروت كتاب جديد بعنوان: "الفلسفة الإنسانوية: العلمنالوجيا والعقلنالوجيا". للكاتب والمفكّر حسن عجمي. يحتوي الكتاب على مضامين الفلسفة الإنسانوية التي تؤكّد على وحدة الثقافات والحضارات والأديان والبشر. ويُعرِّف فيه الكاتب المفاهيم والظواهر كالحقيقة والعقل واللغة والمعنى على أنها قرارات إنسانوية مستقبلية معتمدة في تكوّنها على الإنسان ما يمكّنه من التعبير عن الإنسانوية الكامنة في التأكيد على محورية الوجود الإنساني ودور الإنسان الفعّال في صياغة الواقع وظواهره. كما يسعى الكاتب حسن عجمي إلى التوحيد بين المذاهب الفلسفية المتنافسة وحلّ الخلاف فيما بينها. فعملية توحيد النماذج الفكرية المختلفة جزء جوهري في الفلسفة الإنسانوية برأي المؤلّف.

***********

مقهى الثقافة...

المؤلف والعالم

كيف يدخل المؤلف إلى العالم؟ هل يدخله من خلال النماذج الشخصية المعبرة عن الفئات والطبقات الإجتماعية وهو ما يجعله أكثر ارتباطًا بحركة المجتمع؟ أم يدخل المؤلف العالم من خلال التاريخ، الاحداث التي جرت والمتغيرات التي حدثت في الواقع المعبر عن العالم؟ أم يدخله من خلال الأسلوب الفني باعتبار أن حياكة النسيج الفني لحدث ما؛ تعني أسلوبًا لفهمه والتمكن من نسجه وفق آلية فنية حديثة؟ أم يدخل المؤلف العالم من خلال الإيديولوجيا، اي البناء الفوقي لحركة المجتمع وتطوره، وبالتالي يكون منتميًا لفئة مهيمنة أو فئة هامشية تعبر كل فئة عن موقعها الاجتماعي؟ أم لا هذا المدخل ولا ذلك، فثمة مداخل أخرى تبدو أنها غائبة عن وعينا الفني؛ منها، الإثني، أي الجماعات المنحدرة من عرق اجتماعي ولغوي واحد، وهو مدخل يعيد التاريخ إلى آليات التشكيلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الأولى، أو قد يدخل المؤلف العالم من خلال الأنثروبولوجيا، خاصة في ميدانها الثقافي والاجتماعي، وهو الأقرب للتعرف على تقاليد وعادات شعوب عديدة صنعت عالمها الخاص، وكونته عبر تراكم المعرفة فيه، وبالتالي انتجت ثقافة وتقاليد واعراقًا يمكن أن تكون صالحة لدراسة شرائح عديدة من هذا العالم، وقد يدخل المؤلف العالم من خلال الميثولوجيا خاصة الأساطير والثقافات الدينية القديمة، والكيفية التي نظَّم الإنسان مجتمعه وقضاياه وأفكاره وتصوراته عن الكون والطبيعة والإنسان، عن الغيب والمختفي والمعلن، عن الأرض والكواكب، عن الامطار والنار والرياح والماء والبحار، عن العيش والحياة والموت والطقوس والعبادات،...الخ. فكل شريحة من هذه المكونات قادرة أن تفتح أكثر من نافذة على عالمنا المعاصر بعد أن تتجذر تكويناته في تلك الجذور الميثولوجية والدينية والأسطورية والإجتماعية. وهناك مداخل أخرى، كالمدخل اللغوي وجذور اللغات المتشابكة، ومدخل الصناعات والزراعات المختلفة، وكيفية تطور إنتاجها، وثمة مداخل يخترعها المؤلف نفسه فيما يمكن عده اجتهادًا أو تصورًا كافيًا لفهم العالم، كما المدخل القضائي والمدخل التراجيدي والمدخل الكوميدي والمدخل الفلسفي وغيرها.
سقت هذه الفرشة من المداخل لأضعها أمام المؤلف كي يبتعد عن أن يضع ذاته بديلا معرفيا عنها، فالذات المؤلفة ليست إلا "الأسطة" بمفهوم "البناء" اليوم، يجتهد في اختيار الآجر الملائم لبناء بيته "نصه". فما بدأت به هو من أجل أن اوضح ان عالمنا بلا أبواب مغلقة، كما أنه ليس له نوافذ تطل على داخله فقط، بل تطل على عوالم حقيقة ومفترضة، عوالم اخرى وليست للعوالم المفترضة مجسات تتحسس بها ما يحدث في عالمنا، إذا لم نتوجه إليها، فالعالم الذي نعيشه هو عالمنا، ومهما كتبنا عنه وصورناه وجسدناه، فهو لا يتبدد ولا يتوقف عن توليد نوافذ جديد للقولة، ومن هنا تأتي طاقة المؤلف لإيجاد الأرض المنبتة للأفكار، فقد تكون ارضًا ببلدان، كما يفعل أدباء مهاجرون، وقد تكون الأرض مساحة لبيت في الضاحية، وقد تكون كوة في كهف الحياة المؤطر بين الولادة والموت.
الجدير بنا أن نتفهم أن دخول المؤلف إلى العالم لا تتم بطريقة أحادية، لابد من اعتماد طريقتين متضادتين، والى جوارهما طريقة ثالثة أشبه ما تكون بالطريقة المراقبة لحيثيات الصراع بين الطريقتين، عندئذ يمكن أن نضع قدر الأحداث على موقد ثلاثي البنية.

ياسين النصير


********


النص... من السيرة إلى الرواية

جاسم عاصي
تتخذ الرواية مسارات وصيغ مختلفة، وفق رؤية الكاتب وطبيعة الحدث. وما يصطلح عليه الدكتور نادر كاظم بالتحبيك، أي العلاقة بين التاريخ والتاريخ الروائي. ان الروائي يتعامل مع التاريخ الخاص والعام، بدوافع تحبيك التاريخ، وجعله تاريخاً روائياً متخيلا، بعيداً عن أهواء المدوّنين. فهوى الروائي تدوين ما سمع وعاش خلال إحداث نوع من الصياغة من منطلق المتخيّل السردي. فالمرويات الكبرى خضعت إلى صياغات متبدلة ومتأثرة، كذلك مرويات التاريخ، لكن صياغة التاريخ روائياً، يغدو على جانب مغاير للحبكات الأُخرى. ورواية فلاح رحيم الموسومة "حبّات الرمل.. حبّات المطر"، من الروايات التي عملت على تحبيك التاريخ الخاص والعام من جهة، والبدء في تحوّل النص من السيرة الذاتية باتجاه النص الروائي. ولعل هذا لوحده يُعّدْ نوعاً من التحبيك بمفهوم الكاتب ومفهومنا. فالذي أتت عليه الرواية، هو تنضيد لسيرة ذاتية، تشمل سيرة الواقع العراقي إبّان سبعينيات القرن المنصر. وهي مدوّنة الكاتب ومن عاش معهم وبينهم، باعتباره منتمياً سياسياً أولاً، وطالب جامعي ثانياً، ويمارس العمل الصحفي ثالثاً. لذا كانت النواة التي خلقت الرواية هي قصة نشرها في الصحيفة التي يعمل بها محرراً تحت عنوان "حبّات رمل... حبّات مطر"، حيث تسرد العلاقة بين "سليم وهدى" هذه العلاقة جسّرت تفاصيل النص واشتغاله. ولعل عنوان النص القصصي الذي أصبح عتبة الرواية، يعني رمزياً تلك العلاقة. فبين رمل الصحراء وما جاورها من فيافي، وبين الوضع العام الذي ينذر بالانفجار السياسي بالرغم من سيادة جو مخادعه نوّع الديمقراطية وحرية التعبير. كذلك العلاقة بين دلالة الرمل ودلالة المطر، أي بين الفناء والانبعاث، لما للمطر من هيمنة أُسطورية وعلاقته برموز الأساطير الرافدينية. فالعتبة هنا تؤكد شطري وجود "سليم" بين علاقته بـ"هدى" من جهة، وعلاقته بالواقع الذي يسير في غير الوجهة التي يتوجب له السيّر وفقه. وبهذا تنعكس لدينا نوع من أزمة النموذج وقلقه. وهذا ينسحب على وجوده الأسري القلق أيضاً، سيّما مع المكان، الطارد، والنزوح إلى المكان الأكثر أماناً نسبياً. فوجوده يتأرجح بين "الحلة ـــ بغداد".
بين بداية الرواية ونهايتها، تتجسد العلاقة بين الاثنين، عبر عبارتين، عمد المؤلف على ذكرهما ,هنَّ كالآتي: "لن أكون وحيداً، فهدى ستكون معي".
"لم يبق أثر لهدى، ذابت في الزحام كما تذوب همسة عذبة حميمة بين حشد صاخب، فكأنها لم تكن".
صحيح إن العبارتين تعنيان العلاقة الثنائية، لكنها بالدلالة النهائية، تعني اضمحلال المناخ الذي يتحرك فيه "سليم" مع أقرانه، وبدء الأزمة النفسية التي هي نتاج أزمة اجتماعية ــ سياسية. لأن الرواية بحق نص أفكار وممارسات سياسية خالصة. وهذه الخاصية لا تبتعد كثيراً عن بينة النموذج الذي يحاول بناء وجوده وسط واقع صاخب وينذر بالخطر. فبين الأزمة السياسية، والتحاقه بعد التخرج بالخدمة العسكرية، وملاحقته بالحقيقة والوهم، بسبب عدم انتمائه إيديولوجياً للنظام، خلق نوعاً من القلق الذي ينذر بالخطر الدائم. وهذا لا ينفصل أو يبتعد عن واقعه الأسري القلق أيضاً. من هذا نجد في النص ثمة رموز تتحرك بمرشحات واقعية. وأعتقد أن الرمز إذا ما وجد له بيئة نصية مناسبة، يبدو فاقعاً. و"فلاح" خلق من مواضعات نصه مجموعة رموز عابرة بالنص من خاصيته الذاتية نحو خصائصه الموضوعية. فهو بذلك نص التاريخ المحبك برؤى روائية. أي أن الكاتب هنا دوّن مالم يدوّنه المؤرخ. وهذه أهم خاصية يتوجب للرواية الالتزام بها لعكس علاقتها بالتاريخ.
البنيان الفكري للنص
كما ذكرنا وما باح به مستهل الرواية، سواء في ملحق النص المتقدم "القصة القصيرة" نواة الرواية؛ أنها تسير وفق محرك فكري. أي أن المؤلف يُدير مداولات فكرية ــ سياسية، هي واقع الحال في فترة السبعينيات. ذلك لأن المناخ الجاري آنذاك قلق، وقد رافق ذلك انشقاق تيار يساري متطرف في الحزب الشيوعي. بمعنى أن مدار الرواية يتداول الواقع والنتائج التي هي ردود أفعال فردية وجمعية في آن واحد. شكّلت نوعاً من تداول الحوار بين " سليم " كطرف، وبين أفراد ومنهم "مشرق" على سبيل المثال. إنه منتم للتنظيم، لكن اعتراضاته كثيرة. فهو القائل بعد حوار طويل مع سليم "السياسة بالنسبة لي شأن تافه لا يعني شيئاً، لا أهمية وإن كنت أرفض أسبابه جملة وتفصيلاً". وهذا لوحده يؤشر الاعتراضات التي تطوّرت إلى خلافات فكرية أساساً، لأنها خلقت نتائج مرّة على صعيد التاريخ.
لعل الانشغال بالزمن، واحد من محركات الرواية على صعيد البنية الفكرية. والزمن من اعتبارات السارد أو مجموع المقربين منه، خاصة في محاضرة الأستاذ في الجامعة، مما يضع النموذج أمام تصفح وجوه الزمن ومستوياته. "الماضي، الحاضر، المستقبل"، حيث تجري الاشكالية في علاقة الأطراف الثلاث من الأزمنة. وهو متعلق فكري أيديولوجي، يخص البنية الذاتية والمبدئية العامّة التي تنظر إلى الزمن من باب فاعليته وتأثيراته في كينونة الوجود. لذا فقد تبلورت نظرة السارد لمتداول الزمن، أو مستوياته. فكل الأطراف منه جاذبة لمجموعة من الحيوات الإنسانية. فمنهم من ينجذب للماضي بشكل مطلق، متناسياً وجوده الحاضر. ومنهم من ينقطع عن الماضي فيبقى عائماً في زمن مُحدد، بينما طرف يُكرس وجوده إلى المستقبل دون مراعاة الأسس القارّة لصناعته كزمن وحراك وجود. هذه المستويات ومرتكزاتها الأحادية الطرف، تؤدي بطبيعة الحال إلى ضياع الفُرصْ وتفتت الزمن الحاضر دون أداء متمكن لخلق مستقبل واضح. وهذا ما عالجه المفكر ماجد الغرباوي في حوار معه أجراه طارق الكناني، والذي أوضح أن الغرق في الماضي واستدعاء مفرداته على شكل طقوس وولاءات للـ "مقدس"، أمر شائك، شكّل علامة في تخلّف الشعوب عما يجري في العالم من تغيّرات إيجابية لصالح الإنسان. فالنص من هذا الاعتبار وضع الزمن وفق منظور جدلي، قصد الخروج بمعالجة ما يدور في تاريخ البلد ضمن حقبة زمنية، تأكد سريانها واشتباكها حتى الوقت الحاضر. لعل الرؤية للأشياء والأحداث، تُعطي تفسيراً ذي معنى، وهو ما أسفر عنه حوار "مالك" مع السارد، الذي تضمن استعراضاً للتاريخ القريب بكل مآسيه، قصد جلي الحقيقة التي بالتأكيد ستوصلنا إلى المنطق الصحيح لرؤية الزمن وما يحط به. وخلاصة هذا تركزت في انثيالاته في "إن في الحياة لحظات تلتبس فيها المواقع، وأن هنالك من النبلاء من تختلف معهم، ونحن ندرك نبلهم الكامل". وتلك حقيقة تندرج في اكتشافها ضمن حراك ونشاط السارد في معظم مواقعه في الوجود. فهو لا يلو جهداً من استعادة الحوار مع أطراف يعرفها جيداً، ويعرف مستوى تعلقهم بمبادئ حزبه، لكن لأن الرواية هي رواية أفكار ومخاضات سياسية ضمن حقبة معيّنة، فهو كروائي يُحسن إدارة الحوار بمستواه البنّاء. لكنه يحتفظ بوجهة النظر. فبيّنه وبين "سرور" اشكالية فهم الرأي، لكنه استدعى ملَكته في الحوار حيث أداره بشكل مختلف خوف الوقوع في التطرف الفكري. والحوار كان على الوجه التالي:"إن لم أكن حتى تلك اللحظة قد عبّرت علناً عن رأي انتقادي في سياسة الحزب، لكني قلت وقد نبهني كلامه لأول مرة إلى أمر لم أُفكر فيه من قبل: ــ أعتقد أن السبب في ما تقول يتعلق بالطريقة التي يُفهم بها الشيوعي حزبه. لم يكن سرور المحتفي دون حاجة لسبب يتوقع أن يمضي الحوار إلى عمق يتجاوز الاتفاق البديهي. سألني: ــ كيف؟ ــ هنالك مفارقة محيّرة في الأمر. الحزب لا يُقدم نفسه حزباً ليبرالياً مستعداً لدخول لعبة المناورات التي تتحدث عنها. بالنسبة لنا جميعاً ؛ الحزب عقيدة مطلقة قد لا أبالغ إذا قلت إنها أقرب إلى العقيدة الدينية. لقد كشف الحزب كل قوانين التاريخ، ووضع خطة لهندسة المستقبل".
هذه الطروحات تنّم عن قدرة على استيعاب حركة الواقع من جهة، والانضباط الذاتي للعمل السياسي الحزبي من جهة أُخرى. وهي جزء من سيرة "سليم" وهو يتخفى عن عين الرقيب. إن سليم يمزج بين وجود "هدى" في حياته، ووجود الحزب أيضاً. فهما خطان يسيران بشكل متواز "مع اختفاء هدى وأماني الخاطف من المعهد، امتد أمامي فراغ" وفي موقع آخر يذكر" إذا كان الحزب نفسه قد انتهى إلى مأزق لم يحسب حسابه، انكشفت فيه كل قواعده للتصفية والبطش؟ وهل خطأ الحزب يكفي لتبرير الانتقال إلى صفوف قتلة الأمس والغد؟ أألوم هدى على غفلتها عن كل هذا أم ألوم نفسي؟ " هذا التحاور مع الذات لا يُثير خاصية التمرد على انضباط الحزب، بقدر ما يُحكم بناء الشخصية الحزبية، بدليل وجوده ضمن تنظيم الحزب.
إن المقاربة بين وجود "هدى" ووجوده ضمن تنظيمات الحزب، لم تكن سوى دالة على نوع الموازنة بين العاطفة والعقل، فهدى دالة على انضباط الذات بالنسبة لسليم. وهو يبقى كذلك رغم أنه افترق إلى الأبد عن مقتربها كما ذكرنا في مستّهل طرحنا هذا. وما يؤكد قلق "سليم" المتزن تنظيمياً، المتداول للأسئلة ذاتياً، نجده يتفكر في رأي الأم الواعية سياسياً، بتأثير الأخ، حيث تذكر "كم مرة رددت عليك قناعتي بأن هذه الجبهة لن تستمر، وبأنها خدعة أرادوا بها كشف أعدائهم والإجهاز عليهم". أما سليم فقد أخذ بقولها، معبّراً عن وعيها " لا أحد يستطيع الاعتراض على خبرتك السياسية". بمعنى كان ثمة توافق بين رأيها ورأيه. إن جملة اعتراضات ورفض "سليم" بنيّت على جملة الاعتراضات، بعد فشل الجبهة، وابتداء تدهور الوضع السياسي. لذا نجده يعالج الأمر في حواره مع نفسه، من باب المراجعة. وهي خاصية اُستنبتت من واقع سياسي خاص "لم يكن موقفه المتزمت هذا تعبير عن تمسكه بالحزب الذي اختاره ومنحه كل قواه، ولا ولاء لقادة الحزب الذين أثبتوا غفلتهم بسهولة سقوطهم في الفخ وانصياعهم الى تعليمات موسكو". فهو يستعين بنماذج فذة رافقتهم في التنظيم والمدينة ومنهم" قاسم محمد حمزة"، و"قاسم عبد الأمير عجام". الأول صُفيّ خارج المدينة بشكل وحشي، ولم يُعثر على أثر له، والثاني اُغتيل بعد عام 2003. هذه العيّنات تعني الكثير بالنسبة لسليم الذي عانى الأمّرين في حياته المدنية والعسكرية الحرجة لمن أصّر على عدم الانتماء لحزب السلطة. وإزاء كل هذا نجده يُساير ثقافته ومعرفته، وهو الأديب والمترجم والصحفي " إنها حرافيش نجيب محفوظ لا ثلاثيته، إن صح التشبيه. تعبت من كثرة الناس في حياتي، من زحامهم الطارئ. ضاقت ذاكرتي بأسمائهم، وما زلت في الثالثة والعشرين".
أمام كل هذه الصراعات الذاتية التي أفرزها الواقع السياسي والحزبي، وضع "سليم" ضمن دائرة الضياع، مما دعاه إلى استدعاء طرف المعادلة في حياته، طرف "هدى" المؤشر الأكثر إشراقاً في حياته، والأكثر تمنعاً في المواصلة معها". لم يبق أي أثر لهدى، ذابت في الزحام كما تذوب همسة عذبة حميمة بين حشد صاخب. فكأنها لم تكن"؟! وبهذا تحقق المعادل الموضوعي في الرواية.

***********

لوحة من نينوى

ستار موزان

نينوى صورة المُحتمل
نينوى صيوان الجدار
المرتكز،
الجدار المبنيُ منذ سنوات طوال،
نينوى خارطة الجسد الموشوري
والآشوري،
شمالهُ الإيروتيكي،
جذرهُ المُختصر،
وجيشهُ المُرتجل،
نينوى صوت المآذن النازلة نحو طين حري
وحصى ماء،
نينوى نواقيس الكنائس التي تحفظ الصوت في الطبقات السبعة،
ونينوى قناديل النهر وعناصره السائرة في هندسة التشكل وايهٍ ،
نينوى حجرٌ لازوردي
نينوى ختمٌ اسطواني
وليل دائري مرَ من بين نقائض ورسوم
قال: اختم على ورق بني،
اختم بختم سومري وسَمر
جسدَ اللون على نحاس.


************

حكاية "مولو" البلوشي وصراع الهويات

منتهى عمران
"أحدهما رفع يد القتيل وتهجى "اسمي" المدون في القرص بصعوبة. تساءل مستغربا: "هذا شنو؟، تركماني كردي"؟ أجبته بأسى: "بلوشي على ما أظن". هز الجندي كفه اليسرى ورد بدهشة: كم دين وطائفة وقومية ومذهب في العراق؟ " عفية بلد، املفي كل خلايك الله"!
من منكم سمع بالبلوش الذين سكنوا مدينة البصرة جنوبي العراق منذ أكثر من قرن؟ مثلما سكنوا في دول خليجية وأجنبية أخرى. رواية "كم أكره القرن العشرين - معلقة بلوشي" للروائي عبد الكريم العبيدي تحاول أن تتوغل في تاريخ هذه الشريحة وأصولها وتفاعلاتها مع بقية المكونات العراقية وتقدم بنية حياتية مهمة منذ مطلع القرن المنصرم، حيث كان للبلوش تواجد فيها، وكانت لهم معاناتهم وطقوسهم داخل نسيج الأعراف والجذور القبلية لمكونات أساسية أخرى.
"مولو البلوشي" هو بطل الرواية الذي اختاره الروائي ليكون الزاوية المختلفة التي يستعرض من خلالها حال البصرة وحروب القرن العشرين ولا سيما الحرب العراقية الإيرانية، هذه الحرب التي عاشها الشعب العراقي بكل فئاته وتعايش مع مفارقاتها العجيبة، وكان لكل واحد منا في جعبته حكاية تكاد تكون أغرب من الخيال، وقد تتشابه في كثير من الأحيان مع ما جاء من أحداث الرواية، لذا نجد الروائي العبيدي ينوه إلى أن "هذه الرواية من نسج الخيال، وإذا اتفق أن تشابهت حوادثها وأشخاصها وأمكنتها أشخاصا حقيقيين، وحوادث وأمكنة حقيقية، فهذا محض مصادفة، ومجرد من أي قصد" وأرى أن هذه الإشارة تؤكد ما ذهبت اليه ليخلي مسؤوليته ككاتب.
بعد التاسع من نيسان 2003 تناول العديد من الروائيين العراقيين جوانب من هذه الحرب وربما تتشابه الحكايات والمشاهد والصور، لكن العبيدي استطاع أن يتجنب الوقوع في شبهة التناسخ سواء بالوصف أو الشخوص والأحداث، فكأنك لم تقرأ شبها لما كتبه في روايته، بل استطاع أن يدخلنا في أجواء الحرب بأسلوب سردي مشدود خالي من الترهل، رغم عدد الصفحات التي ناهزت الـ "450" صفحة.
اعتمد السارد أسلوب الاسترجاع في الذاكرة والتداخل بين الصور حتى لتبدو أنك تشاهد فيلما سينمائيا تتنقل لقطاته ومشاهده بين الأزمنة والأماكن المختلفة.
حكاية "مولو" التي تقابلها شخصية صارم التي منحها وصف لعبة "الشمروخ والزنبور"، الأول الهارب من الحرب والثاني الذي يلاحقه.. صارم الذي اتهم مولو الصغير بالإساءة إليه رغم براءته ليطلب عشائريا وتغدو شقيقته ميا " دية" عوضا عن تلك الإساءة، ولكن لم يتحقق له ما أراد بفضل وجهاء المنطقة الذين تحالفوا مع أسرة مولو البلوشية باعتبارها عائلة ليس لها عشيرة تحميها وكان هذا بمثابة لعنة رافقتهم طيلة حياتهم وتحملوا بسببها الكثير من الظلم الاجتماعي، فقد حرموا مولو من الزواج من حبيبته وكذلك حصل مع شقيقتيه. وهكذا ظل صارم يلاحق مولو حتى أوصله الى حبل المشنقة عندما دل السلطات عليه كهارب من الجيش، ولكن القدر شاء أن يعفى عنه في اللحظة الأخيرة، ثم تتلاحق الأحداث الغريبة والمريعة لتنتهي بمقتل صارم في الحرب فينتقم منه مولو ويسرق من جثته كل ما يدل عليه ويضع بدلا عنها كل ما يتعلق به فيتحول صارم الى مولو ويدفن بهذا الاسم، بينما يصبح صارم في عداد المفقودين. ويعيش بعدها مولو متشردا يكتب مذكراته ويوصلها إلى اخته ميا بعد سنوات عندما أصبحت طبيبة عيون وتتضح لها الحقيقة المرعبة فيما بعد.
الصراع بين مولو وصارم الذي شكل مفصلا مهما في الرواية هو صراع الهويات، واستطاع الكاتب أن يجسده بسردية درامية تحبس الأنفاس لكثرة المفارقات التي تتخلل الرواية وتدعم مولو المظلوم وأسرته، كما يصف لنا السارد مشاهد الحرب وبشاعتها بدراماتيكية أكبر عندما يضع مولو وسط أكوام الجثث المختلطة لعراقيين وايرانيين دون أن يميز بينهم كبشر نالهم نفس المصير. ولم يبتعد الكاتب عن بصريته كعادة كل البصريين حيث تأخذ هويته مساحة من السرد التاريخي لهذه المدينة وعلاقته بها من خلال مولو بطل الرواية وما تجود به من طبيعة وخير على ساكنيها وزائريها. ولعل ابلغ العبارات التي وصف بها البصرة هي جملة: "البصرة انتظار جامح بلا نهايات"!
كم أكره القرن العشرين رواية تضاف إلى رصيد الروايات العراقية التي تشكل جنسا أدبيا مهما في جسد الثقافة العراقية والعربية والأجنبية.

********


ص6
استذكار في براغ للشيوعية الباسلة نضال وصفي طاهـر
بدعوة من الشيوعيين العراقيين واصدقائهم في الجمهورية التشيكية، نُظمت في براغ مساء الخميس الماضي، جلسة استذكار ووفاء، بمناسبة مرور اربعين يوما على رحيل الرفيقة العزيزة، نضال وصفي طاهر (تموز) والتي كانت قد اقامت في تشيكيا للفترة 1994- 1997 ونشطت بحيوية في مختلف المجالات الاجتماعية والجماهيرية والحزبية..
والقى الرفيق خالد العلي، في مفتتح الجلسة كلمة موجزة عرض فيها بعض من سيرة الرفيقة الراحلة، ومواساة المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي لعائلتها. تلتها كلمات وذكريات للذوات: رئيس المنتدى العراقي د. موفق فتوحي، سفير جمهورية العراق لدى تشيكيا، الاستاذ احسان ياسين العوادي، السيدة ساجدة علوان، السيد صباح المندلاوي، د. خيال الجواهري، د. عبد الحميد برتو. وقد اختتم الكاتب المعروف يحيى بابان (جيان) الكلمات والاستذكارات بلمحات حميمة عن علاقته مع الرفيقة الراحلة، وسيما خلال عملهما في القسم العربي باذاعة براغ العالمية، عند الثمانينيات الماضية. كما القى السيد رواء الجصاني كلمة عائلة الفقيدة العزيزة، شاكرا المنظمين والحضور على هذه الالتفاتة الاجتماعية الانسانية المتميزة ...
هذا وقد وزعت منظمة الحزب خلال الجلسة الاستذكارية بطاقة تعريف، ضمت سطورا موجزة عن المناضلة الراحلة، وذكرت الآتي:
ـ تولدت بتاريخ 6/10/1944 في بغداد واكملت فيها دراستها الابتدائية والثانوية، ثم تخرجت من مؤسسة المعاهد الفنية، اوائل السبعينات الماضية... وهي الابنة البكر للشهيد الخالد، العميد وصفي طاهر، احد ابرز مؤسسي الجمهورية العراقية الاولى، في الرابع عشر من تموز 1958.
ـ انتمت للمنظمات الاجتماعية والديمقراطية في الخمسينات الماضية، ثم الى الحزب الشيوعي العراقي، اوائل الستينيات. واضطرت لمغادرة بلادها بعد اشتداد العنف والقمع البعثييــن آواخر عام 1978.
ـ نشطت في مختلف الفعاليات الوطنية، والهيئات الحزبية في العراق وخارجه، وبحيوية وتفاعل، ومنها في براغ للفترة (1979 - 1994). وتكلفت بمسؤوليات تنظيمية عديدة، وآخرها في الهيئة المسؤولة عن تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي في الخارج، أواخر الثمانينات الماضية .
ـ اضطرت الى اللجوء الى مملكة السويد اواسط التسعينات الاخيرة، وشاركت هناك في العديد من الفعاليات الاجتماعية والوطنية والسياسية.
ـ عادت الى العراق لأكثر من مرة، بعد سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 وقضت هناك أشهراً عديدة.
ـ متزوجة من المهندس الكيميائي: نزار جلال البياتي، ولهما ابنان: "بشار" و"وصفي".
ـ توفيّت في مدينـــة يوتوبوري (السويـــد) بتاريخ الخميس 12/ 7/ 2018 إثر نوبة قلبية مفاجئة، ووري ثراها هناك، بتوديع مهيــب.
************************
أي انسان غادرنا
أي عطاء توقف
بلقيس الدعمي
تمر السنون بسرعة، وكأنها حدثت بالأمس، فكلما اذهب لزيارة قبرك يا زوجي العزيز (خليل حسن صالح الجبوري) أبو الهيجا اتحدث اليك وما زلت اشعر بقربك الذي يباعد الوحشة التي تركها غيابك.
أتذكر محطات كثيرة جمعتني بك منذ ان كنا في جامعة الصداقة عام 1974 في الاتحاد السوفييتي، هل نسيت أيامنا بعد احداث بشت آشان حين انتقلنا الى هزار ستون ذلك الكهف الذي ضمنا سوية. كنت تحرص بسبب كبريائك ان لا تظهر ارهاقك وتعبك من المرض الذي ألم بك؟
في يوم 3-9- 1993قررت ان ترفع غطاء الأرض وتذهب بدون ان تقول لي شيئا، من دون ان تبوح برغباتك وامانيك، من دون ان تتكحل عيناك الجميلتان بسقوط الطاغية الذي افنيت عمره بالنضال ضده.
في يوم رحيلك ليس لدي سوى ان اقدم اليك باقة من الشهادات عنك، هي لون روحك الطيبة وشجاعتك واخلاصك المتفاني في خدمة الوطن والحزب.
فها هو الرفيق أبو لينا احد رفاقك الأنصار يقول ( تعرفت على أبي الهيجا في الأيام الأولى لوصولي الى كردستان قاطع بهدينان في تموز 1981 حيث صادف ان وصلت الي مقر القاطع السرية الأولى التي يقودها الرفيق أبو ليلى، وكان أبو الهيجا ضمن هذه السرية، وكان وصولهم في تلك الظروف يعد حدثا استثنائيا لتغيير الأجواء وفرصة الى لقاء الأصدقاء وسماع الاخبار وتبادل الاحاديث والطرف والذكريات.
ساهم أبو الهيجا بالعديد من العمليات العسكرية بالإضافة الى الاستطلاع والعمل الدعائي بين السكان. وتميز بحمله (العفاروف) الثقيل المتميز بطول مداه الناري، وكان من المتعارف عليه ان يحمل من قبل شخص واحد ويحمل شخص ثان أجزاء ملحقة به، ولكن أبو الهيجا على اصر حمله مع اجزائه وحده رغم المسافات الطويلة ووعرة الطرق في الجبال.
تميز أبو الهيجا بشجاعته، وتواضعه ولهذا كسب حب وتقدير رفاقه الأنصار.
ولولا سوء التقدير في فهم حالته الصحية آنذاك ربما يكون أبو الهيجا معنا الآن، لقد غادرنا مبكرا عن عمر يناهز 41 عاما
ورفيق آخر له يقول قد ولد في منطقة الضلوعية في صلاح الدين عام 1952 وقد اضفت عليه تلك البيئة صفات التحدي والصلابة وحب الفكر الشيوعي بحكم تأثره بأخواله المنتمين للحزب الشيوعي العراق، فمنذ نعومة اظافره وهو في المتوسطة وجد طريقه الى الحزب وتمكن ان يصقل قدراته الفكرية لاحقا، مما زاده رسوخا، وقد لبى نداء الحزب في الذهاب الى كردستان.
فبعد تخرجه عام 1980 وحصوله على شهادة الماجستير في هندسة المناجم سافر الى لبنان للتدريب ثم التحق بالأنصار ليكتب مأثرته بالدم والجهد مع بقية رفاقه الابطال.
وأخيرا يا حبيبي نم بسلام، فليل الأعداء قد مضى وسيمضي الذين يحاولون التقليل من شأنه، وسأحافظ على وصيتك لي بالالتصاق بالحزب، وسأبقى كما عهدتني شامخة ووفية لذكراك العطرة.
********
من حكايا ايام زمان
ناصر حسين
حكى لي السيد حميد الكليدار انه كان متوجهاً ذات يوم الى مدينة المشخاب صحبة المرحوم الشيخ عبد الواحد آل سكر زعيم عشائر آل فتلة وأحد أبرز قادة وفرسان ثورة العشرين الخالدة. بحيث خاطب على لسان الشاعر الشيوعي مكطوف، الملك فيصل الثاني عندما حلّ ضيفاً عليه اوائل عام 1953 لتناول طعام الغداء في مضيفه بصحبة المقبور الوصي عبد الاله بالهوسة المعروفة:
((سويتك حكومة أوسلميتك بيت))
(( اشلون انطيت البيت المطرة او ظّلت مطرة تصاوغ بيه ))
وفي طريقهما وهما يستقلان سيارة الشيخ عبد الواحد مرّا بالقرب من ( معن) الطيور البرية والمعن هو بحيرة مصغرة تكثر فيها الطيور البرية التي يصطادها ليلاً بواسطة الشباك من اصبح مصدر عيشهم اصطياد تلك الطيور وبيعها في اسواق المشخاب والنجف وابي صخير وغيرها.
وعندما تناول بندقيته التي لم تكن تفارقه في تنقلاته أمسك الشيخ عبد الواحد بيده وهو يسأل (ماذا تريد ان تفعل؟) هذا معن الطيور وهو مصدر عيش الكثيرين من عشيرة آل فتلة، طلقة واحدة تنطلق من بندقيتك الان، ترحل هذه الطيور من هذا المكان وينقطع مصدر عيشهم، واضاف: اذا كنت تريد الصيد، الامر سهل جداً، نصل المضيف وقبالتنا جزرة مليئة بالدراج وهناك اصطاد ما تشاء، واذ عن السيد ابو احمد لمشيئة الشيخ عبد الواحد.
تذكرت هذا الموقف من الشيخ عبد الواحد عام 1979 عندما كنت معتقلاً في مديرية الامن العامة في بغداد عندما نقلوني من قسم التحقيق الى الموقف، لم يدخلوني الى الكابينة التي تضم الرفيقين شيروان علي امين واحمد حامد قادر عضوي المكتب التنفيذي للمجلس التشريعي للحكم الذاتي لكردستان العراق فهما شيوعيان وانا شيوعي بل ادخلوني الى كابينة اخرى عرفت فيما بعد انها تسمى قاطع المدراء العامين، معتقلين بتهمة الفساد المالي عدا الدكتور اوس فؤاد شاكر وهو مدير عام في مكتب المقبور صدام حسين ومحجوز بأمر منه والتهمة (طويل اللسان).
أحد أولئك المدراء العامين يدعى صباح وكان مديراً عاماً لدواجن المنطقة الوسطى اعتقل هو وزميلاه مديرا دواجن المنطقتين الشمالية والجنوبية لوجود نقص في حساباتهم وبعد فترة اطلق سراح الاخرين وابقي على صباح الذي اصبح كبش فداء لعملية اختلاس لم يرتكبها وهناك تأكيدات بأن جرد حسابات منشأته كان يظهر وجود وفر وزيادة وليس نقصاً واختلاساً فأصبح هو المدان لانه لم يكن بعثياً وجرى التستر على المختلس الحقيقي لانه كان من حزب المقبور صدام حسين ومن محبيه وربما من اقاربه.
في كابينة اخرى كان يوجد بعثي وعضو فرقة في حزب البعث ايضاً كلف قبل اعتقاله بالاشراف على نقطة كمرك الرطبة، فأختلس عشرات الالوف من الدنانير مما يتجمع لديهم من رسوم كمركية عن المواد التجارية التي تدخل العراق.
اعتقل عندما اكتشف الاختلاس واقر بجريمته وكان ينتظر موعد محاكمته امام محكمة الثورة وكان يعرف ان المحكمة لن تسجنه بأكثر من خمس سنوات وعندما سألته(واين المبادئ اذاً؟) اجابني ((يامبادئ يابطيخ !!!)) ((افلوس كَامت تشتغل بالسوق وتملأ جيبي بالوف الدنانير سنوياً))!! واضاف ((اشراح ايسوون، كلهن خمس اسنين سجن على اكثر تقدير)).
واتشوف اشلون الفارق بين حميّة الشيخ عبد الواحد آل سكر على معيشة صيادي الطيور من عشيرة آل فتلة وبين الفاسدين الذين يختلسون اموال معيشة الشعب العراقي ليكدسوها في خزائنهم. ويدفعوا من تنقطع امامهم كل سبل العيش الكريم ليتحولوا الى شحاذين منزوعي الكرامة، فهل هناك جريمة ابشع من هذه الجريمة التي يرتكبها الفاسدون مفسدي نظام الحكم وجهاز الدولة الذين يرعبهم الان سماع صوت متظاهري الجمع وهم يهتفون ((جمعة ورة جمعة - والفاسد انطلعه)).
**********

ص7
اختيار مدرب لياقة بدنية محلي للانضمام الى كادر كاتانيتش

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، تسمية مدرب لياقة بدنية محلي للانضمام إلى كادر مدرب المنتخب الوطني بقيادة السلوفيني ستريشكو كاتانيتش. وقال مصدر إن اتحاد الكرة اختار مدرب اللياقة سردار محمد لينضم للكادر التدريبي للمنتخب الوطني بقيادة كاتانيتش خلال اجتماعه مساء اليوم في فندق بغداد. وأضاف أن اغلب أعضاء الاتحاد رفضوا تسمية اوسكار، نجل المدرب كاتانيتش، مدربا للياقة البدنية، كونه لا يمتلك أي خبرة في مجال التدريب. يذكر أن مدرب المنتخب الوطني كاتانيتش، أكد في المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع عقده مع الاتحاد بان المنتخب العراقي سيكون أول محطة تدريبية في مسيرة اوسكار.

********
خلال تقديمه لوسائل الإعلام
كاتانيش: سعيد بوجودي في العراق وسنعمل
على تحقيق انجازات
بغداد - حسين الحلفي
شهد مقر اتحاد الكرة ببغداد تحشيدا إعلاميا مميزا جاء ذلك خلال تقديم مدرب المنتخب الوطني الجديد السلوفيني كاتانيش لوسائل الإعلام، وبحضور رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود وشخصيات رياضية و إعلامية بارزة.
عبد الخالق مسعود خلال المؤتمر الصحفي: من الضروري تعاون الجميع من اجل خلق بيئة مناسبة وملائمة للمدرب من اجل تقديم أفضل الإمكانيات لتكوين منتخب مميز وقادر على المنافسة على البطولات الكبرى ومن جانبه قدم مسعود الشكر والتقدير لجميع المدربين الذين قادوا المنتخب الوطني خلال الفترة الماضية.
وأضاف مسعود: تكاتف الإعلام قضية في غاية الأهمية كونها ستشكل نقطة نجاح للمنتخب خلال الفترة المقبلة، مشيراً في السياق ذاته بأن " دور المدرب خلال هذه الفترة هو مراقبة الدوري الممتاز لتدعيم صفوف المنتخب خلال المستقبل القريب .
وأشار إلى أن: من الممكن إضافة اثنين او ثلاثة مساعدين للمنتخب وستكون الأسماء معروفة وقد سبق لها تمثيل المنتخبات الوطنية خلال الفترة الماضية.
ومن جانبه أكد كاتانيش خلال كلمته: أنا سعيد بتواجدي في العراق حيث سأعمل على تحقيق الانجازات وإعادة أمجاد الكرة العراقية من جديد، مشيراً في الوقت ذاته بأن الهدف الأبرز والرئيسي هو الوصول إلى مونديال قطر العام المقبل، وان بطولة آسيا مطلع العام القادم مهمة لتقيم أداء ومستوى اللاعبين بشكل اكبر.
وقال أيضاً: سنعمل على زيارة كل محافظات العراق للاطلاع على مستويات اللاعبين واختيار الأفضل لدعم الفريق خلال الاستحقاقات، وان هذه المرحلة هي تحدي صعب ينتظرنا مع كرة العراق.
وأضاف: سندخل في معسكر تدريبي خلال هذه الأيام تحضيراً لمواجهة الكويت الودية حيث اطلعت على قائمة مكونة من 38 لاعبا وسوف اختار الأفضل قبل المباراة، ونحن نخطط للذهاب بعيداً في بطولة آسيا القادمة حيث أنها محطة في غاية الأهمية لتقيم أداء اللاعبين من الناحية البدنية والتكتيكية.
كاتانيش ورداً على سؤال احد الصحفيين: فيما يخص تواجد ابني مع الملاك التدريبي هو أمر صحيح حسب تعبيره، كونه خريج من مدارس اللياقة البدنية ويمتلك الخبرة الكافية رغم صغر سنه، وأما في حال فشله سوف اعمل على إبعاده من الكادر بشكل نهائي.
واختتم كاتانيش حديثه: ليست لدي اي انطباعات عن مستويات اللاعبين العراقيين بشكل كبير وغايتنا وهدفنا المستقبلي هو تطوير كافة الجوانب من اجل خلق منتخب قوي وقادر على تحقيق النتائج الايجابية.
يذكر أن السلوفيني قد اشرف على تدريب عدد من الأندية والمنتخبات أبرزها قيادة الأبيض الإماراتي خلال بطولة آسيا عام 2011.


*******
سلة الاخبار...
مهرجان رياضي في مدينة الشامية بمناسبة يوم الشباب العالمي

خاص – طريق الشعب
نظمت اللجنة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي في الشامية مهرجانا رياضيا على ملعب الكابتن راسم جليل حضره جمهور رياضي غفير ورفاق الحزب ورياضيين أبطال أبرزهم البطل الآسيوي بكمال الأجسام هادي الشمرتي والحكم الدولي فؤاد جودة والمدرب الدولي علي جبر عقراوي ولاعب القوة الجوية والمنتخبات العسكرية الكابتن مهدي هاشم العنكوشي.
افتتح الحفل بالنشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء العراق والحركة الوطنية تخلل الحفل مباراة ودية بلعبة الخماسي بعد ذلك تم توزيع الجوائز على الرياضيين الأبطال والرواد من قبل الرفاق في الحزب.

اتحاد الكرة يوافق على استقالة رئيس لجنة الانضباط

بغداد – طريق الشعب
وافق الاتحاد العراقي لكرة القدم، على استقالة رئيس لجنة الانضباط طه عبد حلاته، بعدما تقدم الأخير بطلب الاستقالة.
وقال مصدر إن اتحاد الكرة وافق على استقالة رئيس لجنة الانضباط طه عبد حلاته خلال اجتماعه في فندق بغداد.
وأضاف أن الاتحاد قرر أيضاً التشاور مع المدرب كاتانيش لإضافة المدرب احمد خلف ومدرب اللياقة البدنية سردار محمد، فيما اجل البت بموضوع لجنة الحكام للاجتماع المقبل.

تعثر انتقال مهاجم الشرطة إلى أوروبا

بغداد – طريق الشعب
ارتبط لاعب نادي الشرطة والمنتخب الوطني مهند علي "ميمي"، بالانتقال إلى أوروبا خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
وقال وسيط ووكيل أعمال اللاعبين العراقيين، الإيراني بهروز دزهبود في حديث صحفي، "جلبت عرضين أوروبيين لانتقال مهاجم الشرطة مهند علي خلال الانتقالات الصيفية الجارية".
وأوضح أن "اللاعب أبدى موافقته لقبول احد العرضين، لكن عضو الهيئة الإدارية لنادي الشرطة السيد غالب الزاملي رفض انتقال اللاعب وقال لي إن ميمي لن يغادر الشرطة".
تجدر الإشارة إلى أن "ميمي" جدد عقده مع الشرطة خلال الانتقالات الصيفية الجارية ويعد من الأسماء الأساسية في تشكيلتي الشرطة والمنتخب الوطني.

***************
ماني لاعب الشهر
في البريميرليج

متابعة – طريق الشعب
نجح اللاعب الدولي السنغالي ساديو ماني مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي في حصد جائزة الأفضل من رابطة اللاعبين المحترفين بالدوري في شهر آب الماضي في بطولة الدوري الممتاز بعد تألقه مع الريدز في ثلاث مباريات.
وأفاد موقع ليفربول الإنجليزي الرسمي أن "اللاعب صاحب الرقم 10 في الأنفيلد، استطاع تسجيل ثلاثة أهداف في ثلاث مباريات أثناء شهر أب الماضي، وساعد فريقه في تحقيق العلامة الكاملة من النقاط". جائزة الأفضل من بـالدوري الإنجليزي تأتي من خلال تصويت جماهيري عبر الموقع الرسمي لرابطة اللاعبين المحترفين، وحصل السنغالي "ماني" على نسبة 58 في المائة من إجمالي الأصوات.
وكان المهاجم الإفريقي المميز ينافس كلاً من الأرجنتيني روبرتو بيريرا من واتفورد، ومواطنه سيرجيو أجويرو من مانشستر سيتي، البرازيلي لوكاس مورا من توتنهام وأخيراً الفرنسي بنيامين ميندي من مانشستر سيتي.
ماني أيضاً نجح في افتتاح الشهر الجديد ايلول بهدف في شباك ليستر سيتي، ليواصل التألق بقميص ليفربول ويقوده لحصد النقاط بالموسم الحالي 2018/2019.


**********
ديربي تونسي وقمة مغاربية بدوري أبطال أفريقيا

متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، والتي أُجريت الاثنين، في العاصمة المصرية، القاهرة، عن وقوع الوداد، حامل اللقب، في مواجهة وفاق سطيف الجزائري.
ويُواجه الأهلي المصري، حوريا الغيني، فيما يلتقي النجم الساحلي مع الترجي في ديربي تونسي، بينما ستكون المواجهة الرابعة بين مازيمبي الكونغولي، وبريميرو دي أوجوستو الأنجولي. وتُقام مواجهات ذهاب هذا الدور يومي 14، و15 أيلول، ثم تُقام مباريات الإياب يومي 21، و22 من الشهر نفسه، علمًا بأنَّ لقاءات الإياب ستُقام على ملاعب فرق الوداد، والنجم الساحلي، والأهلي، ومازيمبي. ويلتقي الفائز من صدام الأهلي وحوريا مع الفائز من لقاء الوداد ووفاق سطيف بنصف النهائي، بينما يُواجه الفائز من مواجهة مازيمبي، وأوجوستو، مع الفائز من لقاء الترجي، والنجم في المباراة الأخرى بهذا اللدور.
كانت نتيجة القرعة، أسفرت في البداية عن مواجهة الأهلي ووفاق سطيف، ما كان يعني ملاقاة الوداد المغربي لحوريا الغيني، وهو غير قانوني؛ حيث إنهما كانا في مجموعة واحدة بدور المجموعات. وبناءً على ذلك تم استبدال الأهلي، بالوداد، لتكون مواجهة في المتناول للفريق المصري، بينما ستكون مهمة الوداد صعبة للغاية أمام وفاق سطيف. وتُقام مباراة ذهاب نصف النهائي يوم 2 تشرين أول، على ميدان الفائز من لقاء الأهلي وحوريا، والفائز من مباراة مازيمبي وأوجوستو، فيما تقام مباريات الإياب يوم 23 أكتوبر، على أرض الوداد، أو وفاق سطيف، والفائز من مواجهة الترجي، والنجم.

**********
ميسي: رحيل رونالدو أدهشني.. وآرثر فاجأني
متابعة – طريق الشعب
أبدى ليونيل ميسي، نجم برشلونة، الاثنين، اندهاشه من رحيل كريستيانو رونالدو، عن ريال مدريد، هذا الصيف، متجها إلى يوفنتوس.
وقال ميسي، في تصريحات نشرتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "لقد فوجئت برحيله (رونالدو)، لم أتخيله خارج ريال مدريد، أو أنه يلعب ليوفنتوس".
وأضاف: "لقد كان هناك حديثًا عن العديد من الفرق، لكنني لم أسمع يوما أن يوفنتوس مهتم به.. في الحقيقة كنت مندهشا للغاية، لكنه أيضا فريق جيد جدا".
وتابع النجم الأرجنتيني: "بدون كريستيانو، ريال مدريد سيكون أقل جودة، رغم وجود عدد كبير من اللاعبين المميزين.. وبدلًا من ذلك، سيصبح يوفنتوس مرشحا بشكل واضح، للفوز بدوري الأبطال، إنه بالفعل فريق جيد، والآن أضاف له رونالدو".
وعن صفقات فريقه الجديدة، قال: "إذا كان يجب أن أتحدث، فأود أن أتكلم عن آرثر.. لقد فاجأني، ولم أكن أعرفه كثيرا".
وواصل حول اللاعب البرازيلي: "نسبيا لديه أسلوب يشبه تشافي، دائما يريد الكرة، ولا يريد فقدانها، لديه الكثير من الثقة، كما يمتلك الأسلوب الذي نبحث عنه، هذا ما يحاول النادي دائما القيام به".
وبخصوص أرتورو فيدال، أجاب ميسي: "يريد المشجعون لاعبين جيدين.. وجود لاعبين مثل فيدال، يلعبون بشكل جيد بالكرة وبالجسد، أمر مميز للفريق، لأن كرة القدم أصبحت تكتيكية وبدنية بشكل أكبر".
واختتم بقوله: "عنما نلعب خارج ملعبنا، وفي أصعب مباريات دوري الأبطال، يمكنك أن ترى اللياقة البدنية للمنافسين، نحن الأقل بين الجميع.. لذا فمن الجيد أن يكون لدينا هذا الأسلوب أيضا".
*********
هل توافقت قائمة الأفضل مع معايير الفيفا؟
متابعة – طريق الشعب
للعام الثالث على التوالي، تتوافق قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم، والتي سيعلن عنها في 24 ايلول الجاري في لندن، مع المعايير التي وضعها الفيفا للجائزة.
ويأخذ الفيفا في الاعتبار عند اختيار المرشحين معيار أبرزها تحت مسمى "الأداء الرياضي" وهو ما يشمل مستوى اللاعب مع ناديه سواء فرديا من حيث عدد الأهداف وصناعتها، أو جماعيا عبر تأثيره المباشر على فريقه بأرض الملعب ومدى أهميته فنيا وتكتيكيا، بالإضافة للسلوك العام داخل وخارج الملعب.
وتأتي النسخة الثالثة من الجائزة بظروف مغايرة كليا عن العامين الماضيين، حيث أقيمت نهائيات كأس العالم في روسيا، والتي يعتبرها الفيفا البطولة الأكثر تأثيرا على اختيار اللاعب الأفضل في العالم، وهو ما قد نلمسه بالأخص في اختيارات المرشحين على مستوى أفضل مدرب وحارس المرمى.
ويتم اختيار أفضل لاعب في العالم من خلال تصويت 4 فئات بنسبة 25 في المائة لكل منها وهي: اختيار الجماهير عبر استفتاء فيفا بالموقع الرسمي، تصويت مدربي منتخبات العالم، قادة منتخبات العالم، ومجموعة من الإعلاميين من كل دول العالم.
معيار واضح

حصل البرتغالي كريستيانو رونالدو على أول نسختين من جائزة الأفضل الصادرة من الفيفا، بعد انفصالها عن الكرة الذهبية، حيث توافقت تلك المعايير مع اختيار الدون كأفضل لاعب في العالم.
جمع رونالدو بين الأداء والألقاب الجماعية عام 2016 بشكل منقطع النظير، حيث حقق لقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، وفاز بكأس أمم أوروبا مع البرتغال لأول مرة في إنجاز تاريخي، وهو ما كان كافيا لصعود منصة التتويج واستلام الجائزة في نسختها الأولى.
كرر النجم البرتغالي الأمر وفاز بالجائزة عام 2017، حيث جمع بين ثنائية الليجا ودوري الأبطال، ليحظى مجددا بأعلى الأصوات وينال جائزة أفضل لاعب عن العام الماضي.

صلاح يتفوق ولكن

فرديا، يتفوق النجم المصري محمد صلاح بشكل واضح على المرشحين الآخرين وهو ما تثبته الأرقام، حيث شارك مع ليفربول في تسجيل 60 هدفا، بإحراز 44 وصناعة 16، بينما سجل رونالدو 44 وصنع 8، فيما سجل مودريتش هدفين وصنع 8.
طغى موسم صلاح، على غياب نجوم كبار على رأسهم ليونيل ميسي وأنطوان جريزمان وذلك على الرغم من كونه اللاعب الوحيد الذي لم يحقق أي ألقاب جماعية من بين المرشحين الثلاثة.
ورأى المصوتون أحقية تواجد نجم ليفربول على حساب ميسي صاحب الحذاء الذهبي، وجريزمان بطل العالم مع فرنسا، في ظل تأثير صلاح الكبير على وصول الريدز لنهائي دوري الأبطال، والفوز بجائزتي الهداف وأفضل لاعب في البريمييرليج.

العامل المؤثر

قد يتقدم مودريتش على صلاح ورونالدو ببضع خطوات نحو الفوز بالجائزة نظرا للألقاب الجماعية التي حققها مع ريال مدريد مثل مونديال الأندية والفوز بأفضل لاعب في البطولة، بالإضافة لدوري الأبطال واختياره أفضل لاعب بأوروبا، ومستواه المميز مع كرواتيا في المونديال.
طبق الفيفا المعايير لاختيار المرشحين على النجوم الثلاثة، حيث توافرت كل من الألقاب الجماعية والتأثير داخل الفريق على مستوى الأندية والمنتخب في مودريتش، كذلك تأثير رونالدو بفوز ريال مدريد بدوري الأبطال وحصوله على لقب الهداف، ثم موسم وأرقام صلاح مع ليفربول، التي لم يصل لها لاعبين عالميين.
وبالرغم من تأثير مستوى اللاعبين في كأس العالم على اختيارات الفيفا، إلا أن استبعاد جريزمان أثار التساؤلات حول توافق التصويت مع تلك المعايير.
فالفرنسي فعل كل شيء مع فرنسا وقاد المنتخب للفوز بكأس العالم وكان ثالث أفضل لاعب في البطولة، ومع أتلتيكو مدريد فاز بلقب الدوري الأوروبي وبجائزة أفضل لاعب في البطولة.

**********
ص 8


بلادنا فلسطين
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، صدرت أخيرا طبعة جديدة من موسوعة "بلادنا فلسطين" للمؤرخ مصطفى مراد الدباغ.
يعالج المؤلف في الموسوعة التي تقع في 11 مجلدا، والتي استند في تأليفها إلى كتابات الإخباريين والجغرافيين المسلمين، وإلى عدد من الكتب التاريخية العربية أو المترجمة إلى العربية، والمعاجم والمجلات والجرائد العربية، موقع فلسطين ومساحتها وسكانها وأقسامها الطبيعية والتقسيمات الإدارية فيها، وتاريخها منذ عصور ما قبل التاريخ، مروراً بتاريخ الأقوام والشعوب السامية والآرية التي نزلت فيها، ودخول اليهود إليها، ووصولاً إلى حكم الرومانيين فيها والقبائل العربية قبل الإسلام.


***************


في ضيافة أدباء بابل
صلاح عباس حول "المطبوعات الفنية.. آفاق التجربة"

الحلة - عدنان البيرماني
ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الناقد التشكيلي صلاح عباس في امسية فنية - ثقافية حملت عنوان "المطبوعات الفنية.. آفاق التجربة"، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين.
أدار الأمسية الفنان سمير يوسف. فيما افتتحها الضيف بالحديث عن المطبوعات الفنية، مشيرا إلى انها ذات اهمية في الفنون التشكيلية العراقية بمختلف انواعها واجيالها.
وأضاف قائلا ان المطبوعات الفنية تمثل وثائق للفنان. إذ تسمح له بعرض نتاجاته الفكرية والحسية ومستوى ادائه الفني خلال حقبة معينة، موضحا ان تلك المطبوعات تتباين في سبل عرضها ومستوى رواجها في مجال التسويق، وان هناك دوريات ومطبوعات تخص مناسبة معينة، مثل بطاقات الدعوة والفولدرات وسواها.
ولفت عباس إلى ان أهم ما في المطبوعات الفنية، هو الصيغة المثلى والعصرية التي تتواشج مع المحتويات النصية في فنون التصميم والطباعة، فضلا عن المحتويات النصية ومواد التحرير المتعلقة بالمطبوع.
وفي سياق الامسية قدم العديد من الحاضرين مداخلات حول موضوع الأمسية، ركزوا فيها على إمكانية حصول متغير ايجابي في المسار الفني للمطبوعات اذا ما اعتمدت اساليب اكثر جودة في مجال الفكر الفني بالنسبة للمطبوع، في ضوء التجارب المعدة من قبل الفنانين المعنيين.

*************

مدن جنوب بابل وواقعها البيئي
الحلة – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في قضاء القاسم بمحافظة بابل، أخيرا، ندوة بعنوان "الواقع البيئي لمدن جنوب بابل"، ضيّف فيها مدير بيئة جنوب بابل أحمد عبد زيد الجنابي.
حضر الندوة التي عقدت على قاعة منتدى الشباب في مركز القضاء، جمع من الأهالي. فيما أدارها د. أحمد الخيال.
وتحدث الضيف في الندوة عن الواقع البيئي المتردي لمدن جنوب بابل، محذرا من تفاقم التلوث البيئي الناجم عن رمي الأنقاض الصناعية والنفايات ومخلفات المستشفيات وغيرها.
وأضاف قائلا إن عمل دوائر البيئة يقتصر على الرقابة والتوعية البيئية وتشخيص مكامن التلوث ومسبباته وإعداد تقارير بهذا الصدد ورفعها إلى الجهات ذات العلاقة، مبيناً أن دوائر البيئة وثقت العديد من الخروقات البيئية، وانه ستتم معاقبة المخالفين والمتسببين في تلك الخروقات.
وأوضح مدير البيئة ان من بين المهام المناطة بهم، فحص المياه مختبرياً عن طريق أخذ عينات من الأنهر، فضلا عن مراقبة الصيد الجائر والرعي والجزر العشوائي، محذراً من مغبة غض الطرف عن انهيار الواقع البيئي جراء تباطؤ الإجراءات الرادعة، وتعرقل إنجاز المشاريع البيئية العملاقة بسبب قلة التخصيصات المالية، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع معدلات التلوث.

*************

في سوق الشيوخ
جلسة ثقافية عن تاريخ الشعر الشعبي
الناصرية – عامر مالك
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار بالتعاون مع "منظمة فيض المشاعر" الأدبية، الجمعة الماضية، جلسة ثقافية حول تاريخ الشعر الشعبي العراقي، ضيّفت فيها الشاعر الشعبي سالم الحمداني بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المهتمين في الشأن الشعري.
الجلسة التي احتضنها مقر المنظمة في مركز القضاء، افتتحها سكرتير المنظمة الرفيق شامل كاظم بكلمة ترحيب، أعقبه الرفيق ستار دلي، الذي قدم نبذة عن الضيف وسيرتيه الذاتية والشعرية.
بعد ذلك تحدث الحمداني عن تاريخ الشعر الشعبي في العراق، وعن مدى تأثيره على الشارع الثقافي العراقي، مستذكرا عددا من الشعراء الشعبيين الرواد، الذين كان لهم دور كبير في تنمية الذائقة الشعرية.
وعلى هامش الجلسة قرأ الضيف باقة من قصائده، أعقبه كل من الشاعرين رياض سالم حبيب وأثير الركابي، بقراءة مختارات من قصائدهما.

**********

سامراء تتضامن مع البصرة
سامراء – طريق الشعب
نظم البيت الثقافي في مدينة سامراء، الخميس الماضي، حملة لجمع قناني مياه الشرب، وإرسالها إلى محافظة البصرة، للمساهمة في التخفيف من أزمة المياه التي يعانيها أبناء المحافظة.
ووفقا لكوادر البيت الثقافي، فإن الحملة جاءت بناء على توجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبهدف تشجيع العمل التطوعي وإشاعة الروح التضامنية في المجتمع، فضلا عن تسليط الضوء إعلاميا ومجتمعيا على معاناة أهالي البصرة بسبب أزمة المياه، والدعوة إلى حل الأزمة عاجلا.
هذا وساهم في الحملة الكثيرون من أبناء سامراء، والعديد من المنظمات المدنية.

***********

نقطة ضوء...
نجمٌ آخر هوى !

ها هو نجم آخر من نجوم الفن في العراق يهوى، فيترك لوعة في القلب حارقة، اثر غيابه السرمدي في مغترب بعيد عن الاهل والوطن، تاركا إرثا فنيا موسيقيا - غنائيا مهما للأجيال الفنية اللاحقة.
فقد لحن الراحل عبد الحسين السماوي لعدد كبير من المطربين ومن أجيال مختلفة: سعدي الحلي وياس خضر وفاضل عواد وكمال محمد...، فغنوا: سلامات، معاتبين، ضوه خدك، تناشدني عليك الناس، ردتك تمر طيف، بالإضافة إلى عشرات الألحان والأغاني التي تجاوز عددها مائتين.
ترك الراحل العراق، حين شعر بأن إشكالات اقتصادية وسياسية بدأت تلتف حول ريشته، فلم يعد بالنسبة له معنىً للحن إذا لم يخرج من القلب، ويقتنع به العقل. ولم يجد في تلك الظروف قبل عشرين عاما، إلا أن يترك منبع ألحانه مضطرا وليس مختارا!
القمع والحصار اللئيم حاولا تدجين المواطن في السنوات الأخيرة من عمر النظام السابق، مما اضطر عدداً كبيراً من المبدعين، ومنهم الفنان عبد الحسين السماوي، الى السفر وترك الوطن. واتخذ السماوي من قارة هي الأبعد عن العراق مستقرا له. وبالرغم من هذا البعد بقيت خيوط قلبه وانياط عوده مشدودة الى نخيل السماوة وضفاف دجلة ، وهذا ما صرح به الراحل السماوي قبل وفاته.
نسياننا السماوي يذكرنا بالفنانين والأدباء والمبدعين، الذين كانوا يملأون السمع والبصر والأحاسيس في الوطن، وسرعان ما تم نسيانهم، بعد أن حجبت نشاطاتهم سنوات الغربة. فمن يتذكر روميو يوسف؟ ومنذر حلمي؟ وخليل شوقي وأبناءه مي وروناك وفارس؟ والفنانة زينب ولطيف صالح؟ وكمال السيد ( ملحن اغنية " المكير" )؟ وماهر جيجان؟ ومفيد الناصح ( ملحن " يلجمالك سومري" )؟ وعشرات غيرهم من المبدعين.
خيرا فعلت نقابة الفنانين العراقيين، يوم أمس، حين اقامت تشييعاً رمزياً للفنان عبد الحسين السماوي، وذلك واجبها على كل حال. على عكس المؤسسات الرسمية التي لا تنتبه كما يلزم لأبناء وادي الرافدين من فنانين وأدباء ومثقفين.
ونتمنى من الحكومة المقبلة ان تتدارك هذا التجاهل السابق لمن حملوا الوطن بين جوانحهم، فالدولة التي لا تحترم مبدعيها لا خير فيها!

طه رشيد

**************

بين أدباء كربلاء
فاضل ثامر عن "التاريخي والسردي في الرواية العربية"
كربلاء – سلام القريني
‏ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كربلاء، عصر السبت الماضي، الناقد فاضل ثامر في ندوة عن كتابه الجديد الموسوم "التاريخي والسردي في الرواية العربية"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين في المحافظة.
الجلسة التي التأمت على قاعة مقر الاتحاد وسط مدينة كربلاء، تزامنت مع احتفال الاتحاد بافتتاح جناح جديد في مقره، يتضمن معرضا للصور ومكتبة تضم إصدارات لكتاب وأدباء كربلائيين. وقد قام الناقد الضيف بقص شريط افتتاح الجناح.
بعد ذلك التأمت الجلسة، واستهلها مديرها الشاعر علاوي كاظم كشيش مقدما السيرتين الذاتية والأدبية للناقد ثامر المولود في بغداد عام 1938، والذي تسنم لسنوات منصب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، مشيرا إلى انه كان قد بدأ الكتابة وإطلاق مشروعه الأدبي بتأليف مجموعة قصصية مشتركة مع الناقد ياسين النصير.
وأضاف قائلا ان تجربة ثامر الأدبية نضجت بعد دراسته في قسم اللغة الانكليزية بكلية الآداب، الذي منحه فرصة كبيرة للاطلاع على الأدب الأجنبي بلغاته الأم، لينطلق بعدها في مسيرته الأدبية عبر كتابة المقالات ونشرها في مجلة "الآداب" البيروتية منذ العام 1965، وإصدار كتابه النقدي الأول عام 1975، والذي حمل عنوان "المعاني الجميلة في أدبنا المعاصر"، حتى توالت بعدها إصداراته النقدية وترجماته الأدبية.
الناقد الضيف، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على كتابه الأخير الذي وصل إلى اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد الأدبية، موضحا ان الفكرة الأساسية للكتاب، ترتبط بطروحات "ما بعد الحداثة" حول الرواية العربية والعراقية، ومدى انجذابها نحو أسلوب "الميتا سرد"، الذي يجعل الراوي يعتمد على القصدية في الكتابة، ويضمن المادة المروية مخطوطات لسير ذاتية أو مذكرات شخصية.
وأشار ثامر إلى ان أسلوب "الميتا سرد" انتقل إلى الرواية العربية منذ سبعينيات القرن الماضي، وصار يتحد مع التاريخ من خلال تقديم نص داخل نص، أي رواية داخل رواية، ضاربا حول ذلك أمثلة في الكتابات السردية للكاتبين عبد الستار ناصر وسعد محمد رحيم، وغيرهما من الكتاب.
ولفت إلى ان الراوي في أسلوب "الميتا سرد"، يضمّن في بعض الأحيان الرواية نصا أو وثيقة تحتوي على أحداث تاريخية.
ثم تناول موضوع الوعي في الكتابة النقدية ودور المثقف في النهوض بالحياة، مشيدا بدور عالم الاجتماع علي الوردي في تقديم رؤى نظرية حديثة عبر كتاباته.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز الضيف وكتابه الأخير، بينهم القاص والكاتب جاسم عاصي، د. علي حسين يوسف، د. سليم جوهر، د. عمار الياسري، الكاتب عبد الهادي الزعر، الشاعر قاسم بلاش والناقد حيدر جمعة العابدي.
وفي الختام قدم الاتحاد شهادة تقدير إلى الناقد فاضل ثامر.

**********

روسيا توقف نقل الأمريكيين إلى الفضاء

موسكو - وكالات
أعلنت الحكومة الروسية أن التزامات موسكو بنقل رواد الفضاء الأمريكيين من المحطة الفضائية الدولية وإليها ستنتهي في نيسان 2019.
وقال نائب رئيس الحكومة الروسية يوري بوريسوف في حديث صحفي، انه "بهبوط المركبة الفضائية (سويوز إم إس)، في نيسان العام المقبل، تنتهي التزاماتنا بموجب الاتفاقية الموقعة مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بشأن نقل رواد الفضاء الأمريكيين من المحطة الفضائية الدولية وإليها".
وأضاف قائلا أن إنتاج الصاروخ الجديد "سويوز-5" الذي يُخطط لإطلاقه عام 2022، سيعيد لروسيا صفتها كدولة رائدة في الفضاء، مشيرا إلى انه "سيتعين علينا في الفترة القادمة، حل مسألة تقنية معقدة في الصاروخ، سيعيد تحقيقها مكانة روسيا كقوة فضائية رائدة ويعززها".
يُذكر أن روسيا تنقل رواد الفضاء الأمريكيين إلى المحطة الفضائية الدولية منذ عام 2011، وتؤمّن عودتهم إلى الأرض.

************

قدمها د. قاسم حسين صالح
محاضرة عن "الشخصية العراقية من السومرية إلى الطائفية"
بغداد – أحمد الأسدي
ضيّفت "دار معنى" للثقافة والفنون في بغداد، أخيرا، مؤسس الجمعية النفسية العراقية ورئيسها د. قاسم حسين صالح، الذي ألقى محاضرة بعنوان "الشخصية العراقية من السومرية إلى الطائفية"، بحضور جمع من الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين.
المحاضرة التي أدارها د. قصي القيسي، استهلها المحاضر مقدما تحليلا لما صنعته الأحداث التاريخية في الشخصية العراقية، بدءا من الزمن السومري، فزمن الاستقلال السياسي، وصولا الى "الزمن الطائفي" ما بعد 2003، وذلك من منظور علم النفس وعلم الاجتماع السياسي.
واورد د. صالح رأيا نظريا نسبه إليه، قال فيه ان الشخصية "تتغير عبر الزمن وعبر المواقف، وان النظام السياسي له الدور الرئيس في هذا التغيير"، موضحا ان الاستقلال السياسي للعراق عام 1922، نقل المجتمع من الحالة البدوية والريفية الى الحضرية، فتحولت الشخصية العراقية الى حدّية، داخلها رواسب قيمية ريفية، وظاهرها يمثل قيما حضرية (علاقات سطحية، استهلاك مظهري ونفاق اجتماعي).
وأضاف قائلا ان الشخصية العراقية عاشت حالة تناقض بين افكار حضرية ورواسب ريفية متخلفة، غلبت عليها الهوية العشائرية – العرقية – المناطقية، واستمرت على ذلك حتى عام 2003.
وركز المحاضر على ما حصل للشخصية العراقية خلال "زمن الطائفية" بعد سقوط النظام المباد، وكيف انها استعادت، وبقوة، ممارسة ما تطبعت به من طبائع التعصب والتحيز والتطرف، وعدم احترام الرأي الآخر، فضلا عن غلبة التفكير الخرافي والقدري والدوغماتي (الانغلاق الفكري)، في تعاملها مع مشكلاتها الحياتية، مشيرا إلى ان الشخصية العراقية باتت تكمن في داخلها حالة خوف من المجهول، مصحوبة بتملق او خنوع للحاكم الطائفي، حتى فقدت عراقيتها الوطنية.
ولفت د. صالح في حديثه، الانتباه الى ما وصفه بأنه كارثة أخلاقية، تتلخص في قيام احزاب الاسلام السياسي، التي تدعي اعتمادها الاسلام عقيدة ومنهجا، بجرائم فساد بعد توليها السلطة، فاقت – على حد قوله، أضعاف ما كان عليه الأمر في زمن الانظمة الدكتاتورية، حتى اوصلت الناس الى أن يتداولوا الأقوال الساخرة، التي من بينها "كان لدينا علي بابا واحد واربعون حراميا. فصاروا الآن أربعين علي بابا وآلاف الحرامية. وكان لدينا طلفاح واحد. فصار عندنا اليوم مئات الطلافيح!".
وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها المحاضر بصورة ضافية.
وفي الختام أهدى د. قاسم حسين صالح، نسخا من مؤلفاته الأخيرة إلى الدار، من بينها "الشخصية العراقية بين الجوهر والمظهر" و"العراقيون في زمن الأزمات".