العدد 21 السنة 84 الثلاثاء 4 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
دعا إلى احترام التوقيتات الدستورية وتطمين العراقيين
رائد فهمي: كسر نصاب الجلسة الاولى رسالة سلبية إلى أبناء شعبنا
بغداد – طريق الشعب
عبر الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وعضو مجلس النواب في دورته الجديدة، عن أسفه لـ"كسر" نصاب الجلسة الأولى للمجلس، مؤكداً أن القوى السياسية التي سحبت نوابها من الجلسة بعثت في الواقع رسالة سلبية إلى الشعب العراقي.
وقال فهمي في تصريح لـ"طريق الشعب" عصر امس الاثنين، إن جلسة البرلمان جرى تمديدها إلى اليوم بسبب انسحاب نواب عدد من الكتل البرلمانية، واختلال النصاب القانوني للجلسة، التي شهدت قبيل ذلك فتح باب الترشيح إلى رئاسة مجلس النواب.
واضاف فهمي انه كان مفترضا ان يتم في الجلسة اعلان "الكتلة الاكبر" المعنية بتشكيل الحكومة الجديدة، و"لكن هذا لم يحصل، لذا من المفترض انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان، الذي يعلن الكتلة البرلمانية الاكبر. "وهذا ما يتوجب ان يتحقق في جلسة يوم غد (اليوم) الثلاثاء".
وأكد رائد فهمي أن تحالف سائرون وحلفاءه قدموا خلال الجلسة قائمة باسماء وتواقيع نواب الكتلة الاكبر تحت مسمى "الاصلاح والاعمار"، الذين زاد عددهم على 180 نائباً.
وأوضح فهمي، النائب عن تحالف سائرون، أن التنافس السياسي بين القوى أمر طبيعي في النظام الديمقراطي، شرط أن لا يتحول إلى صراع من أجل المصالح الشخصية والفئوية. وشدد على ان هذا التنافس ليس انقساما كما يحاول البعض الترويج له.
وختم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي تصريحه قائلاً: يجب احترام التوقيتات الدستورية، وتطمين الشعب العراقي الى أن تجارب الفشل السابقة تحولت إلى دروس للعمل من أجل مصالح الوطن.
ودعا إلى الإسراع في انتخاب رئيس البرلمان وإعلان الكتلة الاكبر، واستكمال خارطة تشكيل الحكومة وفق مشروع إصلاحي حقيقي متكامل.
هذا وقد أدى الرفيق رائد فهمي مع الرفيقة هيفاء الأمين، يوم أمس، اليمين الدستوري الخاص بأعضاء مجلس النواب، نائبين شيوعيين في تحالف "سائرون".
********************
تحالف "الإصلاح والإعمار" أعلن وصول عدد أعضائه إلى 180 نائبا
"الكتلة الأكبر" تنتظر الحسم و6 شخصيات ترشح لرئاسة البرلمان
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس السن للجلسة البرلمانية الاولى من الدورة الرابعة، محمد علي زيني، امس الاثنين، تقديم طلب استفسار الى المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة الاكبر، بعد تقديم طلبين من تحالفين حول الكتلة الاكبر، وفيما ابقى الجلسة مفتوحة على ان تستأنف صباح اليوم الثلاثاء، كشف رئيس تحالف "سائرون" حسن العاقولي، عن وصول اعضاء تحالف "الإصلاح والإعمار"، الى 180 نائبا.
وافتتح محمد علي زيني اعمال الجلسة الاولى في البرلمان وادى النواب الجدد اليمين القانونية، وبعد الانتهاء من ذلك انسحب نواب من الكتل الكردستانية والفتح ودولة القانون.
ورفع زيني اعمال الجلسة لمدة ساعة للتشاور بشأن الكتلة الاكبر، وقال للصحفيين، "سنذهب إلى المحكمة الاتحادية لحسم ملف الكتلة الأكبر داخل البرلمان".
وتسلم زيني قوائم كتلتين اكبر من محور سائرون- النصر وكتل اخرى، ومحور الفتح- دولة القانون وفق اطر مختلفة.
ويجب انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب ونائبين، وبعد ذلك تكون لدى النواب مهلة من 30 يوما لانتخاب رئيس للجمهورية ويجب أن يحصل على ثُلثي أصوات نواب البرلمان.
وعند انتخابه يكون أمام رئيس البلاد 15 يوما لتكليف الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل حكومة جديدة.
وعقد مجلس النواب، جلسته الافتتاحية في دورته الرابعة والجديدة، امس الاثنين، وبحضور مختلف الكتل البرلمانية.
وتسلم زيني، عقب فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة مجلس النواب، اسماء ستة مرشحين، لرئاسة الدورة البرلمانية الرابعة وهم كل من (أسامة النجيفي، رشيد العزاوي، طلال الزوبعي، محمد تميم، أحمد الجبوري، محمد الحلبوسي) .
وأعلن ان الجلسة ستستمر الى يوم غد (الثلاثاء) الساعة ١١ صباحاً.
الى ذلك، قال رئيس تحالف "سائرون"، في تحالف الإصلاح والإعمار، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، "صباح هذا اليوم (الاثنين) بدأت الجلسة الاولى لمجلس النواب العراقي، اكتمل النصاب بحضور اكثر من ٢٩٧ نائبا و
بعد ترديد القسم، نحن الكتل السياسية، اكثر من ٢٠ كتلة سياسية اعلنا تحالف الكتلة الاكبر تحت عنوان الاصلاح والاعمار، ما يفوق اكثر من ١٨٠ نائبا وذلك استنادا الى احكام المادة ٧٦ 
اولا من الدستور العراقي والمتعلقة بالكتلة النيابية الاكبر، 
والتي تشير الى ان يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء"، مبينا ان "قرار المحكمة الاتحادية العدد (٢٥)، يشير بوضوح الى ان الكتل السياسية كقوائم انتخابية لا افراد، وعليه نعلن تشكيلنا الكتلة النيابية الاكثر عددا من خلال توقيع الكتل النيابية الموقعة (
ائتلاف النصر الموقع من حيدر العبادي، 
تيار الحكمة الوطني الموقع من عمار الحكيم، 
سائرون الموقع حسن العاقولي، 
الوطنية الموقع اياد علاوي، 
الكتلة التركمانية، بيارق الخير، المكون الصابئي، المكون المسيحي الموقع من عمانؤيل، المكون الايزيدي)".
واكد العاقولي "نحن ماضون ضمن التوقيتات الدستورية من اجل تشكيل حكومة قوية، من قبل كتلة نيابية عابرة للطائفية والمحاصصة، ستقوم بخدمة الشعب المظلوم".
وأعلنت 16 كتلة نيابية مساء الاحد، أبرزها "النصر" و"سائرون" الكتلة البرلمانية الأكثر عددا باسم "تحالف الإصلاح والبناء" وتضم 177 مقعداً، فيما أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فجر الاثنين، مع قادة ونواب كتل نيابية أخرى، تشكيل الكتلة الأكبر باسم "تحالف البناء" يضم 145 نائباً.
وسيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضواً من أصل 329 على الأقل.
****************
نزوح 1200 عائلة من جنوب ذي قار بسبب شح المياه
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، امس الاثنين، عن نزوح 1200 عائلة من جنوبي المحافظة بسبب الجفاف جراء الانخفاض الكبير لمناسيب مياه نهر الفرات، مؤكداً نفوق أعداد كبيرة من المواشي.
وقال الدخيلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أكثر من 1200عائلة غادرت ديارها وممتلكاتها بسبب شح المياه الواصلة إلى مناطقها، وتوجهت إلى مدن ومحافظات أخرى بحثًا عن أماكن تتوفر فيها مصادر المياه".
وأشار إلى، "نفوق أعداد كبيرة من المواشي وتهديد الثروة الحيوانية التي تعرضت لضرر كبير في مناطق أهوار الجبايش والحمّار والفهود الى جانب صعوبة توفير مياه صالحة للشرب او للزراعة بسبب تجاوز عدد من المحافظات على الحصة المائية للمحافظة".
****************
إيران: سنتعامل مع أي تحالف يشكل الحكومة العراقية الجديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت إيران، امس الاثنين، أنها ستتعامل مع أي تحالف يشكل الحكومة العراقية المقبلة ولا تتدخل في شؤون العراق الداخلية.
وقال بهرام قاسمي في مؤتمر صحفي في طهران، "سنتعامل مع أي حكومة في العراق من أي تيار سياسي كانت ولن نتدخل في شؤون البلاد الداخلية"، معتبرا "التهم الموجهة لطهران بالضغط من أجل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة هي تهم كاذبة".
واضاف أن "مراكز معادية لطهران في المنطقة جندت طاقاتها لتشويه علاقات إيران مع جيرانها خاصة مع العراق".
****************
مفوضية حقوق الإنسان: القوات الأمنية تعتقل المتظاهرين عشوائيا
متظاهرو البصرة يرتدون "أقنعة سود" خشية اعتقالهم.. ومعتصمو المثنى يحتجون أمام الدوائر الرقابية
بغداد – طريق الشعب
بعد يوم عنيف واجهه متظاهرو البصرة، شهد مركز المدينة، امس الاثنين، تظاهرة جديدة، وسط انتشار واسع للقوات الامنية قرب المباني الحكومية الهامة وابرزها ديوان المحافظة ومجلسها فضلا عن الساحات والشوارع القريبة، وشوهدت مروحيات عسكرية تحلق فوق سماء مركز المدينة، فيما تجددت التظاهرات في العديد من مناطقها، خصوصا في شمالها، حيث اقدم المحتجون على قطع عدد من الشوارع عبر احراق اطارات السيارات، ولوحظ ان العديد من المتظاهرين ارتدوا اقنعة، خشية الاعتقالات التي ما زالت القوات الامنية، تنفذها بحق المتظاهرين وبشكل عشوائي بحسب مفوضية حقوق الانسان.

"أقنعة سود"
وتظاهر عدد من البصريين، عصر امس الاثنين، قرب ساحة العروسة وسط محافظة البصرة، منطلقين نحو ديوان المحافظة، للمطالبة بالخدمات الأساسية وعدم تجاهل مطالب المتظاهرين.
وارتدى المتظاهرون، "اقنعة سود" خشية المتابعة واعتقالهم من قبل القوات الامنية، كما ارتدى آخرون اللثام على وجوههم للغرض ذاته.
وتجمع المئات من المتظاهرين امام مبنى ديوان محافظة البصرة، عصر الاثنين، معبرين عن رفضهم للأساليب التي تستخدمها القوات الامنية في تفريقهم.
وقال عدد من المتظاهرين، إن مطالبهم مشروعة تتركز على تحسين واقع الخدمات، كما ان تظاهراتهم سليمة والامر برمته كفله الدستور، وبالتالي لا تستوجب التفريق من خلال الاساليب التي لجأت اليها القوات الامنية خلال الايام الماضية، داعين الجهات المعنية الى الاستماع لمطالبهم والاسراع بتنفيذها لحل معاناة المواطن البصري.

قطع طرق
كما تجمع عدد من المتظاهرين في وقت مبكر، من صباح الاثنين، وقطعوا الشارع العام لمنطقة كرمة علي، القريبة من مركز المدينة، والجسرين الرئيسيين فيها امام حركة المركبات وذلك عبر حرق الاطارات.
وفي ناحية السيبة، جنوبي البصرة، قطع العشرات من المتظاهرين من أهالي مناطق قضاء ابي الخصيب، بعد حرقهم للإطارات الطريق العام المؤدي لحقل السيبة الغازي ولليوم الثاني على التوالي في تظاهرتهم المطالبة بالخدمات وفي مقدمتها الماء وتوفير فرص العمل.
وقال متظاهرون، لوسائل اعلام محلية، انهم احرقوا الإطارات في الشارع المؤدي للحقل ورددوا شعارات تطالب الحكومتين المحلية والمركزية بتحسين الخدمات في مناطقهم وللبصرة بصورة عامة.

إغلاق دوائر حكومية
وفي شمال البصرة، استمر اغلاق ابواب بنايتي المجلس البلدي وناحية عزالدين سليم (الهوير سابقا) بعد ان قام المتظاهرون باغلاقها يوم الاحد.
وذكر موقع اخباري محلي، ان هدوءا نسبيا يشهده مركز ناحية الهوير بعد يوم تصعيدي من قبل المتظاهرين حيث قاموا بقطع الطرق المؤدية الى حقل غرب القرنة 2 لغاية منتصف ليل الاحد.
واضافت، ان المتظاهرين افادوا بان هنالك تظاهرات اخرى ستنطلق في الناحية وقضاء المدينة خلال الساعات المقبلة.

تضامن مع المتظاهرين
وفي ناحية الامام الصادق (طلحة سابقا) شمالي المدينة، نظم عدد من اعضاء اللجان المنظمة للاعتصامات والتظاهرات، تظاهرة امام مبنى المجلس البلدي في الناحية للوقوف مع تظاهرات مركز المحافظة و للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.
وقال المتحدث الاعلامي باسم اللجان علي المنصوري، في تصريح صحفي، ان المتظاهرين رفعوا مطالبهم الى الحكومة المحلية في الناحية والتي تتعلق بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي.
واضاف انه في حال عدم الاستجابة للمطالب ستكون هنالك خطوات تصعيدية في الفترة المقبلة.

تظاهرات ليلية
وتجددت التظاهرات مساء الاحد، في عدد من مناطق محافظة البصرة، للمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية ومعالجة البطالة وملوحة المياه، حيث شهد مركز قضاء شط العرب، تظاهرة، اضافة الى تنظيم مسيرة راجلة في شارع التربية، وتظاهرات اخرى في منطقتي الكزيزة والكرمة الى الشمال من مركز المدينة.
وقطع عدد من المتظاهرين في ناحية عزالدين سليم (الهوير سابقا) وقضاء المدينة شمالي البصرة الطريق المؤدي الى المواقع النفطية كلاستر 2 و 11 ضمن حقل غرب القرنة 2.

اعتقالات عشوائية
في الاثناء، أكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أن القوات الأمنية استخدمت القوة لتفريق المتظاهرين في المحافظة، مساء الاحد، واعتقلت عدداً منهم بشكل عشوائي.
وقال عضو المفوضية ، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأوضاع في البصرة متوترة جداً وبعد فض الاعتصام في مركز البصرة بالقوة قامت القوات الأمنية باعتقالات عشوائية التي طالت متظاهرين سلميين وباستخدام الضرب الشديد والاعتداء".
وأردف "كما قامت القوات الأمنية بفض اعتصام منفذ الشلامجة بالقوة وبعد انسحاب المتظاهرين إلى القضاء والتظاهر أمام القائممقامية وحرق الاطارات استخدمت الغازات واطلاق الرصاص الحي بالهواء والضرب وفرقت المتظاهرين".
وتشهد البصرة منذ ايام تجددا للتظاهرات والاعتصامات في مختلف المناطق كان ابرزها تظاهرة يوم الجمعة التي شهدت محاولة اقتحام مبنى الحكومة المحلية واحراق عدد من الكرفانات ونقاط المراقبة، فيما فرّقت القوات الامنية، الاحد، الاعتصام الذي تم استئنافه في ساحة عبد الكريم قاسم، اضافة الى تفريق الاعتصام على طريق الشلامجة وتظاهرة امام مبنى ديوان المحافظة، بالغاز المسيل للدموع واستخدام سلاح (الاحادية)، وسط اعتقال عدد من المشاركين بالاحتجاجات.

تطوير الاحتجاج
وفي المثنى، أعلنت تنسيقية الاعتصام في المثنى، امس الاثنين، تعليق الاعتصام إلى إشعار آخر والاكتفاء بتنظيم التظاهرات بشكل أسبوعي امام الدوائر الرقابية كهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية.
وذكرت التنسيقية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المشاركين في الاعتصام قرروا تعليق اعتصامهم إلى إشعار آخر بعد يوم من تظاهرة امام محكمة استئناف المثنى، مشيرة إلى أن التظاهر امام الجهات الرقابية في المحافظة يهدف إلى حثها على كشف ملفات الفساد واسترداد الأموال التي هدرت طوال السنوات الماضية بحسب البيان، مؤكدة في الوقت ذاته على الاحتفاظ بحق الاحتجاج السلمي بمختلف الطرق.
وكشف ناشطون، عن ان الاجهزة الامنية قامت بدخول ساحة الاحتفالات التي اتخذها المعتصمون منذ 34 يوما كمقر لهم وأزالت الحواجز الأمنية وفتحت الطرق المؤدية للساحة.
**************
تعقيب من وزارة الموارد المائية
ازمة الماء في البصرة وما يكمن وراءها


تسلمت "طريق الشعب" ردا من وزارة الموارد المائية على مقال نشرته في الصفحة السادسة من عددها الصادر يوم امس الاول (الاحد 2 ايلول 2018) تحت عنوان "ماء البصرة بين الترقيع والحل"، وكان بقلم السيد فراس زوين – باحث اقتصادي.
وتضمن الرد الذي وصلنا تحت عنوان "تعقيب" معلومات وتوضيحات لجملة قضايا هامة تناولها المقال، وجاء فيه:
* ان المطلق من سد الموصل هو من الخزين المتحقق في بحيرة السد، ولا علاقة على الإطلاق لسد اليسو بمنسوب وتصريف نهر دجلة حالياً، وان تصريح السيد وزير الموارد المائية عن موعد ظهور تأثير ملء السد، وقوله انه لن يظهر قبل مرور سنة على تأريخ التصريح، يستند الى حساب علمي.
* ان مشروع قناة البدعة دخل الخدمة في عام ١٩٩٧، وحينها تقرر ان يتوقف تجهيز مياه الشرب من شط العرب نظرا لارتفاع تراكيز الأملاح والملوثات من الجانبين الشرقي والغربي. وان المجهز من المياه حاليا يكفي ثلاثة ملايين مواطن بمعدل مائتي لتر يومياً، والمفترض في سنة مائية شحيحة كالتي نمر بها اليوم ان يكون التجهيز اقل من ذلك حتماً، ما يعني ان المجهز فعلا يكفي لما يزيد عن ضعف هذا العدد.
* ان المشكلة الحقيقية تكمن في التجاوز على شبكة انابيب التوزيع وفي التكسرات الحاصلة في الانابيب نظرا الى قدمها وتهالكها.
* ان مشكلة التمدد الملحي في شط العرب، وهي ليست جديدة، تفاقمت هذا العام لأسباب أهمها النقص الطبيعي في ايرادات المياه في عموم الاقليم (ايران ، تركيا ، العراق ، سوريا. وغيرها".
* توقف ايرادات نهري الكارون والكرخة في اتجاه شط العرب، وسوء الاستخدام الداخلي للمياه.
وسبقت هذه التوضيحات والمعلومات في "التعقيب" اشارة الى ان كاتب المقال لا يتوفر على المعلومات الدقيقة في شأن رحلة التفاوض بين العراق ودول الجوار (حول القضايا المائية) وانه اختزل جهود اكثر من جيل ومحاولات العديد من المختصين من اجل الحصول على حقوق العراق المائية.
وارتباطا بذلك عبر مستشار وزارة الموارد المائية عن استعدادها "لتقديم كم هائل من المعلومات للسيد الباحث، كي يستند مستقبلاً الى قاعدة معلومات رصينة تمكنه من التحليل والاستنتاج".
***********
ص 2

منح مسؤولي النظام السابق بيتا واحدا من أموالهم المحجوزة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت امانة مجلس الوزراء، امس الاثنين، موافقتها على منح بيت واحد الى المشمولين بقانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة للنظام السابق.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندعو المشمولين بقانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق بالرقم (72) لسنة 2017، للنظر في طلبات اعفاء دار سكن واحدة، استناداً الى البند (ثانياً) من المادة (1) والبند (اولاً) من المادة (3) من القانون".

**********
كل ثلاثاء ...

أنشودة الملح

في اغلب الاحيان، ان لم يكن في جميعها، تكون السخرية ذات الطابع السياسي، مؤشرا لا يقبل الدحض على تردي الاوضاع في البلد المعني، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.. الخ. فكيف الحال اذا اجتمعت كلها في سلة واحدة، كما يحصل الآن في عراقنا المنكوب، وخصوصا في البصرة رئة العراق وشريانه الرئيس.
ما يجري هناك وفي بقية المدن العراقية، لا يكاد ينتمي الى الواقع، بل هو اقرب الى الخيال، فالكوارث ليست فرادى بدءاً من غياب الخدمات الاكثر ضرورة كالماء والكهرباء، وانعدام فرص العمل امام الخريجين وغيرهم، وصولا الى التلوث البيئي والمائي، الذي ادى الى تسمم ما يقارب الثمانية عشر الف بصري، دون ان يرف جفن لوزيرة الصحة التي صرحت بـ "ثقة عالية" ان الوضع طبيعي ومسيطر عليه، نافية وجود ازمة يدعيها البعض للتغطية على "انجازات" الوزارة! كما لم يرف جفن المسؤولين الآخرين المحليين والاتحاديين سوى التصريحات الاعلامية والوعود الفاقدة للصلاحية منذ سنوات.
ولكي تصل المهزلة الى ذروتها، اصدرت وزارة التربية بياناً تشكر فيه رئيس الوزراء لانه اول المتبرعين في حملتها (ما تعطش البصرة) وتدعو جميع الوزارات والهيئات وقادة الرأي والمنظمات الدولية والمحلية، وكافة المواطنين للمشاركة في الحملة الاغاثية لسكان البصرة. اذن الحل يكمن في عرف الوزارة بتبرع المحسنين لأهالي البصرة ببعض المبالغ او بقناني المياه.
ربما تنقص هذا البيان جملة يفترض ان تلحق بآخره، هي (ولكم الاجر والثواب) ليكتمل الحل العبقري الذي يلجأ اليه المتنفذون، كلما ضاقت بهم السبل، واعيتهم الحيل المشهود لهم بابتكارها، منذ أراحوا اجسادهم على كراسي المسؤولية دون وجه حق او كفاءة.
ان الاجراءات والمعالجات التي اتخذتها الحكومتان المحلية والمركزية، لا يمكن وصفها الا بالترقيعية، وكل طرف يلوم الآخر، في مسعى للتهرب من المسؤولية التي يتحملها الطرفان، شرعا وقانوناً. فالدولة هي المسؤولة عن توفير الخدمات ورفع المعاناة عن كاهل مواطنيها، والعمل على تقدم البلد وازدهاره وبالتالي تحقيق العيش الكريم لكل ابناء الشعب العراقي، لا سيما وان العراق واحد من اغنى تسعة بلدان في العالم.
والأنكى ان السلطات المعنية لم تكتف بالتنصل عن مسؤولياتها وتبديد الثروات الهائلة التي حصلت عليها طيلة السنوات الماضية والآن ايضاً، ولا بتبادل الاتهامات والشتائم فيما بينها، في حين اتفقت على شيء واحد، هو قمع المتظاهرين الذين ضاقت بهم الدنيا وتلاشى صبرهم في سراب الوعود الكاذبة، فخرجوا الى الشوارع مطالبين بحقوقهم المسلوبة وكرامتهم المهدورة.
وبدلا من الاستجابة لمطالبهم العادلة، وتحقيق ما يخفف من تذمرهم وغضبهم، تعاملوا معهم بقسوة مفرطة ووحشية، كما لو انهم يريدون بذلك إثبات انهم الامناء على نهج من سبقهم في القمع والعسف.
في لقطة مترعة بالذكاء وبالسخرية المُرة، قام الشباب البصري بتغطية تمثال السياب بالملح، واستبدلوا ما خُط تحته "انشودة المطر" بـ "انشودة الملح" تعبيرا عن ملوحة شط العرب وتلوث مياهه التي يساهم فيها الجار الشرقي بفعالية.
سيواصل الشعب نضاله الجسور وحراكه الجماهيري، للحصول على حقوقه، والتمتع بخيرات بلده، وستكون الخطوة الاولى تشكيل حكومة تحتقر المحاصصة والطائفية السياسية، وتكافح الفساد بصدق، وتبني دولة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

مرتضى عبد الحميد

**********

رئيس الجمهورية يدعو إلى مراجعة نقدية للنظام السياسي لمعالجة نواقصه وعثراته وتحصين مكاسبه
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاثنين، الى وقفة نقدية لكل الجوانب التي تخص نظامنا السياسي والامني والاقتصادي والتربوي، من اجل إثراء الممارسة الديمقراطية وتحصين مكاسبها ومعالجة نواقصها وعثراتها.
النظام الديمقراطي

وقال رئيس الجمهورية، في كلمته، التي القاها في الجلسة الاولى من الدورة الرابعة لمجلس النواب، ونشرها مكتبه، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "انها لحظةٌ تاريخيةٌ بلا ريب، أن يتزامنَ انعقادُ اجتماعكم هذا مع الذكرى الاولى لانتصار بلادنا على الارهاب، بعد حرب بطولية ظافرة كلفته تضحيات بشرية ومادية جسيمة، واقترنت بمعاناته، في مواجهة الازمة الاقتصادية بسبب هبوط أسعار النفط عالميا، وكلُّ ذلك لم يَفتَّ في إصرار شعبنا وعزمه على التمسك بالنظام الديمقراطي الاتحادي، والتداول السلمي للسلطة وتعزيز وحدته الوطنية وتعميق روح الحوار والتفاهم والتكافل بين العراقيين.. لمعالجة المشاكل والصعوبات التي تعترضهم".

مهام جسيمة

واضاف "ففي هذه المرحلة المفعمة بالآمال من تاريخ شعبنا.. وحيث يسترجع العراق بثقة وواقعية مكانته اللائقة على المستويين الاقليمي والدولي.. مكتسباً ثقة واحترام العالم اجمع.. شعوباً وحكومات ومؤسسات اقتصادية واستثمارية واكاديمية وثقافية ورياضية.. تقع على كاهل مجلسكم مهام جسيمة.. لا مناص له من الاضطلاع بها بشكل مسؤول وعاجل ومثمر.. وكلّنا ثقة في أن تستطيع هذه الدورة الجديدة.. ان تحقق مساهمة فعلية كبيرة.. في إثراء الممارسة الديمقراطية لبلادنا.. وتحصين مكاسبها.. ومعالجة نواقصها وعثراتها.. بما يضمن منحها المزيد من القوة والعزم على تقوية المسار الديموقراطي الاتحادي.. وتطوير نظامنا السياسي.. الذي يمثل أساساً صلباً من أسس الدولة الديموقراطية العراقية الحديثة التي نطمح لها.. دولة المواطنة الحريصة على قيم التعدد والاختلاف.. والمشاركة والمساواة والانفتاح.. والحوار والتوافق والتوازن الخلاق".

حكومة كفوءة

وتابع معصوم، "وإذ يحدونا أمل قوي.. بأن تتوفق هذه الدورة في اختيار حكومة جديدة كفوءة وقوية.. وقادرة على تحقيق برنامج حكومي تقدمي وشامل يلبي مطالب الشعب وطموحاته.. وتكون في مستوى تطلعاته الى الحياة الكريمة.. لا يسعني الا أن أتمنى لكم النجاح الكامل في تحمل الأمانة وأداء مسؤولياتكم الوطنية الكبيرة، آخذين بنظر الاعتبار بأن العلاقات المثمرة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وكذلك القضائية.. يلزم ان تتم في إطار من الاحترام الكامل لبنود الدستور.. كما أن التعاون ما بينها.. لا بد ان يتم بحرص مشترك على احترام صلاحيات كل مؤسسة من المؤسسات، التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفي أفق من العمل المشترك والمتكامل على خدمة المصالح العليا لبلادنا وشعبنا".

الوحدة والتآخي

واردف "لقد عاش العراقيون من كل المكونات على أرض وطنهم العراق.. فقد اختلطت على ثراه القوميات والامم والاديان والمذاهب والالوان.. متعاونين متحابين في جو من التآلف والإخاء والثقة بالنفس.. فأقاموا بعض أعظم الحضارات الانسانية في الماضي المنظور.. وما زالت روحُ الوحدة والتآخي جوهر علاقاتهم. فلا انتصار على الارهاب والتخلف والبطالة والفقر والجهل والتطرف والافكار التكفيرية من دون ضمان الحقوق الدستورية للجميع.. وترسيخ قيم المواطنة والوحدة الوطنية.. وإعلاء روح التضامن والتسامح.. وضمان وتعزيز مساحة الحرية التي يكفلها الدستور. ولا دولة ديموقراطية مستقلة وموحدة وذات سيادة من دون ان ترتكز على مقومات دولة القانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللغوية".

وقفة نقدية

وزاد رئيس الجمهورية، "اننا بلا ريب.. بحاجة ماسة الى إجراء وقفة نقدية لكل الجوانب التي تخص نظامنا السياسي والامني والاقتصادي والتربوي.. ليس من اجل المراجعة في حد ذاتها، انما من اجل تطويره بما يضمن تحقيق المصلحة الوطنية العليا التي هي مصلحة كل العراقيين وليس فئة او فئات منهم وحسب"، مستطردا ان "العراقيين اليوم.. يحتاجون للتنمية المتوازنة والمستديمة.. التي تضمن الكرامة للجميع وتوفر الدخل وفرص العمل، وخاصة للشباب، وتساهم في احلال السلم الاهلي والاستقرار والانخراط في الحياة المهنية والعائلية والاجتماعية التي يطمح إليها كل مواطن. كما يتطلعون لتعميم الضمان الصحي والتعليمي".

تنويع الموارد

ونبه الى ان "المسؤولية تقتضي أن ننهض وأن نعمل ونبادر في كل مجال يكون فيه ذلك ممكنا. وان بلادنا تواجه الآن اخطار الاعتماد الاحادي على النفط ما يستدعي الاهتمام والحرص على تجديد وتطوير اقتصادنا الوطني وتنويع موارده من شتى القطاعات الانتاجية الاخرى لا سيما الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية.. ولا يتم هذا من دون تخطيط علمي.. ومشاريع مدروسة تستفيد من خبرات وتجارب دول صديقة وشقيقة تتقارب تجاربها التنموية وظروفها مع تجارب وظروف بلدنا.. وبما يحفز على الاستثمار، ويعجل بالتنمية في كل المجالات"، مشددا، "وهذا يقتضي ايضا.. رفض مظاهر الفساد بكل اشكالها ورفض استخدام الطائفية والفرقة والكراهية بين العراقيين انفسهم.. ودحر كل سعي تكفيري يتلبس برداء الدين ويستخدم رموزه وافكاره للإضرار بشعبنا وببلدنا".
ورأى معصوم في كلمته "كما يتطلب ضمان احترام حقوق المرأة التي نص عليها الدستور.. عبر القضاء على كافة أشكال التمييز ضدها ومنحها كامل حقوق المواطنة ومنها حق المساواة بالرجل في تولي مواقع قيادية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية".

ظرف دقيق

ووجد ان، "هذه الدورة الرابعة لمجلس النواب، تأتي في ظرف دقيق يقترن بعزم العراقيين على المضي قدماً لاستكمال بناء دولتهم الحديثة والمتقدمة الساعية، كأي دولة ديمقراطية، الى توفير كافة الخدمات التي كفلها الدستور والقانون لكل المواطنين. ونتطلع بشكل خاص الى حماية حقوق المواطنين في المناطق المحررة وكذلك النازحين والأسرى بموازاة المباشرة بإعمار المناطق المحررة وكل البلاد"، مضيفا، "ومن هنا تأكيدنا الثابت.. على ضرورة معالجة ظواهر البطالة والفقر.. وتعميق التوعية المجتمعية وتطوير المناهج التعليمية والتربية وتوفير الخدمات.. الى جانب تعزيز السلم الاهلي وتعزيز التعاون الامني الاقليمي والدولي.. فضلا عن التركيز الخاص على معالجة ملف المياه على المستوى الاستراتيجي بعد ان اصبح لانخفاض منسوبات المياه تأثيرات خطيرة على البيئة والزراعة والثروة الحيوانية والاقتصاد في كل البلد، وتفعيل التحرك دوليا لضمان حقوق العراق المائية وحل كافة المشاكل الاخرى وتعميق الوعي بضرورة حل كافة المشاكل ومعالجة التجاوزات والاخطاء والعمل على إشراك كل الكفاءات الوطنية، والفعاليات الجادة، وجميع القوى الحية للشعب من اجل تحقيق التقدم الشامل الذي نطمح إليه".
وختم رئيس الجمهورية كلمته، "انكم مسؤولون أمام الله، وأمام الشعب وأمام الدستور عن احتياجات العراق والعراقيين. وأنتم مطالبون بالانخراط في الجهود الوطنية، بكل صدق ومسؤولية، لتغيير هذا الوضع، بعيدا عن أي اعتبارات شخصية أو حزبية. فالوطن للجميع، ومن حق كل العراقيين أن يستفيدوا من التقدم، ومن ثمار النمو".
*********

مكتبه: العبادي رئيسا للحشد الشعبي

بغداد – طريق الشعب
اصدر مكتب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الاثنين، بيانا وصف الاخير بانه رئيس لهيئة الحشد الشعبي، فيما اكد العبادي حرصه على حقوق المقاتلين وتوفير كل الدعم لهم. وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القائد العام للقوات المسلحة رئيس هيئة الحشد الشعبي حيدر العبادي زار مقر الهيئة للاطلاع على الاوضاع فيها"، مبينا انه "اشاد ببطولات المقاتلين في الحشد الشعبي وتضحياتهم التي حققت النصر على الارهاب ومواصلة الجهود من اجل بناء واعمار البلد". واكد العبادي خلال البيان، "حرصه على حقوق المقاتلين وتوفير كل الدعم لهم". واصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس الماضي، امرا ديوانيا باعفاء فالح الفياض من مهامه مستشارا للأمن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني.

************

يونامي تعلن حصيلة أعداد الضحايا في العراق لشهر آب
بغداد – طريق الشعب
أفادت الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" بمقتلِ ما مجموعه 90 مدنياً عراقياً وإصابة 117 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر آب 2018.
وتشمل هذه الأرقام سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة - كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء.
ومن بين الأعداد الكلية التي سجّلتها يونامي للخسائر خلال شهر آب، بلغ عدد القتلى المدنيين 82 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 113 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة).
وكانت محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 77 شخصاً (24 قتيلاً و53 جريحاً)، تلتها محافظة نينوى (29 قتيلاً و10 جرحى)، ثم محافظة الأنبار (6 قتلى و26 جريحاً). وقد حصلت البعثة على أعداد الضحايا المدنيين في الأنبار من دائرة صحة الأنبار وتم تحديثها حتى 30 آب (شامل هذا التاريخ).
واوضحت يونامي، ان بعثتها أُعيقت من التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطق معينة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها البعثة من التحقق إلا بشكل جزئي فقط من حوادث معينة. وتم الحصول على أعداد الضحايا في محافظة الأنبار من دائرة صحة الأنبار، وهي قد لا تعكس بشكلٍ كاملٍ عدد الضحايا بسبب زيادة تقلب الوضع على الأرض في الأنبار وتعطل الخدمات. ولهذه الأسباب المذكورة، ينبغي اعتبار الأرقام الواردة هنا بمثابة الحد الأدنى المطلق.

************

العبادي يشدد على محاربة الفساد والجبوري يدعو إلى الاعتذار للشعب

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، على محاربة الفساد وانجاز مشاريع القوانين ذات الاولوية، فيما طالب رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري، القوى السياسية بالاعتذار الى الشعب العراقي لسوء الخدمات وعدم الاعمار.
صبر العراقيين

و قال رئيس الوزراء، حيدر العبادي، في كلمته بافتتاح الدورة الانتخابية الرابعة، "يجب التركيز في المرحلة المقبلة على الاعمار والخدمات وتوفير فرص العمل وتعزيز الاستقرار الامني والحفاظ على المنجزات التي تحققت"، مؤكدا، "الحكومة المقبلة ستتسلم دولة موحدة محررة ومستقرة امنيا ومجتمعيا واساسا لتحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق تطلعات شعبنا في حياة افضل، ومن حقنا ان نفتخر بتحرير اراضي ومدن العراق خلال الاربع سنوات الماضية".
وشدد، "نريد بناء علاقات دولية سليمة قائمة على التعاون وتعزيز الامن والاستقرار وعدم التدخل في شؤون الدول واحترام سيادتنا الوطنية"، مثمنا عالياً، صبر المواطنين النابع من ادراكهم لخطورة التحدي الامني والانفاق العسكري الهائل خلال السنوات الماضية، واطمئنهم بتحقيق تطلعاتهم بمستقبل افضل وخدمات ارقى بعون الله وبهمة المخلصين"، مطالبا، "الجميع للتنافس من اجل حل مشاكل واحتياجات جميع المحافظات وعدم توظيف معاناة العراقيين لتحقيق مصالح سياسية".
ونوه الى انه، "لابديل عن بسط سلطة الدولة وحكم القانون ولا يجوز ان تعلو اية راية فوق راية العراق الواحد، ولامجال للسلاح خارج نطاق الدولة"، مؤكدا ان "كل مشاكل العراقيين في مختلف المحافظات قابلة للحل دون ظلم واجحاف بحق اي عراقي في شمالي الوطن وجنوبيه وغربيه وشرقيه".
ودعا العبادي الى، ان "نتعاهد على عدم احياء النعرة الطائفية البغيضة وننظر للجميع على اساس الهوية العراقية والمواطنة العراقية، ومن دون عدل ومساواة لن نخطو خطوة واحدة ناجحة الى الامام وان تستمر جهود مكافحة الفساد على كل المستويات وخصوصا في المؤسسات الدستورية من اجل انهاء هذه الآفة الخطيرة".

الاعتذار للشعب

من طرفه، قال رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري، في كلمة له خلال افتتاح الجلسة الاولى لمجلس النواب بدورته الجديدة، ان "العراق اليوم بأمس الحاجة الى الحفاظ على مكتسبات العملية السياسية وتحصينها من الزلل ومنح الأعداء والمتربصين فرصة لتقويضها".
واضاف، "اننا بحاجة الى اجماع وطني لضمان دعم المجتمع الدولي"، داعيا الى "الاعتذار للشعب العراقي لسوء الخدمات وعدم الاعمار".
وشدد الجبوري، على "ضرورة استمرار القيادات السياسية بالحوار الجاد غير المسبوق بالشروط والمواقف الجاهزة مع من يختلفون معهم".
وعقد مجلس النواب، جلسته الافتتاحية في دورته الرابعة، امس الاثنين، وبحضور مختلف الكتل البرلمانية.

********


ص3
الرافدين: توزيع رواتب المتقاعدين العسكريين وصرف سلفة جديدة

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، عن توزيع رواتب المتقاعدين العسكريين لوجبة أيلول. وقال المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم صرف رواتب المتقاعدين عن طريق ادوات الدفع الإلكتروني". وأضاف البيان انه "بإمكان المتقاعدين تسلم رواتبهم في بغداد والمحافظات ومن منافذ الصرف الخاصة". يشار الى أن رواتب المتقاعدين العسكريين توزع كل شهرين في الاشهر الفردية، في حين توزع الرواتب للمتقاعدين المدنيين كل شهرين للأشهر الزوجية. وفي الاثناء، أعلن مصرف الرافدين عن صرف وجبة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين المدنيين والعسكريين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني. وقال المكتب الاعلامي للمصرف انه "تم صرف دفعة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من ثمانية عشر الف متقاعد". وأشار الى ان "سلفة ضعف وضعفين تكون حسب تقدير راتب المتقاعد وتتراوح ما بين 3 ملايين و 7 ملايين دينار".

********
نواب البصرة يطالبون بتوفير الخدمات لمحافظتهم

بغداد – طريق الشعب
طالب عدد من نواب محافظة البصرة، اليوم الاثنين، بتوفير الخدمات للمحافظة، مؤكدين انه لن يتم التصويت على الحكومة دون تحديد السقوف الزمنية لحل مشاكل المحافظة. وقال النائب فالح الخزعلي في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من نواب محافظة البصرة، حضرته "طريق الشعب"، "إننا نعلن دعمنا للحكومة المحلية في البصرة ونطالب بمعالجة محطات المياه وتحويلها من التصفية الى التحلية".
وأضاف ان "مطالب المحافظة هي انشاء سدود على اراضي المحافظة ودفع استحقاقات البصرة المالية (البترو دولار)، وتصحيح القرار 347 الجائر والذي تسبب في هدر الاموال وايقاف اكثر من 120 مشروعا". وأكد ان "الهم الاكبر هي البصرة، ولن نصوت على الحكومة من دون تحديد سقوف زمنية لحل مشاكل المحافظة، بالإضافة الى اطلاق الحصص المائية الكافية".

*******
اشتكت من حِيَل يمارسها تجار خضار عراقيون
إيران: محافظات العراق الشرقية ستواجه أزمة مالية إذا طبقت العقوبات الأمريكية !
بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني، أمس الاثنين، أن العراق يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية ضد ايران، مشيرة في ذات الوقت الى أن المحافظات العراقية "الشرقية" ستواجه ازمة مالية اذا طبق العراق العقوبات الامريكية.
وقالت وكالة "مهر" الايرانية للانباء، إن رئيس اللجنة حشمت الله فلاحت بيشه، علق على التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بشأن ايفاد وفد من بلاده الى الولايات المتحدة للتفاهم حول التعاملات المالية مع ايران".
ونقلت الوكالة عن بيشه، قوله، ان "الوفد العراقي سيجري محادثات مع وزارة الخزانة الامريكية لاعفاء العراق من الحظر والاجراءات العقابية، كي يتمكن من اجراء التعاملات مع الايرانيين، فايران واحدة من ثلاث دول لديها أكبر تعاملات مع العراق". واضاف "من جهة اخرى فان هذا الوفد يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية في العراق حول العلاقة مع ايران".
وأوضح رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، ان "علاقات ايران والعراق اوسع من قرار امريكا، واذا اراد العراق ان يطبق العقوبات الامريكية، فان المحافظات الشرقية بالعراق ستواجه ازمة مالية".
وبين فلاحت بيشه ان "المحافظات الشرقية بالعراق لديها تعاملات اقتصادية مع ايران بقيمة حوالي 13 مليار دولار وستتعرض الى ازمة اقتصادية حادة، فيما لو طبقت الحكومة العراقية الحظر الامريكي".
واشار الى ان "الحكومة العراقية ولأسباب سياسية وتاريخية، تتعرض بعد العام 2003 لضغوط اقتصادية وهي بحاجة الى ايران"، لافتا الى ان "الامريكين ليست لديهم أهداف اقتصادية من هذا النوع من القرارات، وانما يسعون من خلالها الى تحقيق اهداف سياسية، ويحاولون تقويض علاقات ايران مع حلفائها وجيرانها".
حمّل مسؤول ايراني تجارا عراقيين بالتسبب بارتفاع اسعار 3 انواع من الخضار في بلاده.
وقال ناصر اطرح رئيس اتحاد علوات الخضار في ايران، ان تجارا عراقيين بدأوا مؤخرا بشراء البطاطس والفلفل الاخضر والطماطم بشكل مباشر من الفلاحين والمزارعين وباسعار رمزية تصل لـ1700 تومن للكيلو الواحد- اقل من 100 دينار عراقي-.
واضاف، "يجب على اي تجار ان يشتروا الخضار من العلوة مباشرة، لا من الفلاحين، إلا ان التجار العراقيين يستغلون حاجة الفلاحين والمزارعين للصرف النقدي المباشر وشراء تلك الخضار باسعار رخيصة".
واضاف خلال هذه الفترة الوجيزة ارتفعت اسعار الخضار في اسواق ايران 80 في المائة بسبب الطلب الكثير عليه وقلة في السوق المحلي او العلوة من قبل التجار العراقيين اضافة الى دخول تجار من باكستان وافغانستان على هذا الخط.


********
المالية تطلق رواتب الكوادر الطبية والصحية الجدد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، استجابة وزارة المالية لها بشأن اطلاق رواتب الكوادر الطبية والصحية من المعيّنين الجدد.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "استجابة لمطالبات وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود حسين المتكررة مع الجهات ذات العلاقة وجهت دائرة الموازنة في وزارة المالية كتابا رسميا اليوم الاحد الى دائرة المحاسبة /النقدية ونصه تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (63) لسنة 2018 بشأن تعيين خريجي ذوي المهن الطبية والصحية".
وأضافت الوزارة، أن "الدائرة اشارت الى كتاب دائرة المحاسبة النقدية الى أن يتم التنسيق مع وزارة الصحة والبيئة بأن يتم تزويدها بجدول اسماء المعيّنين وفق قرار مجلس الوزراء رقم 63 لسنة 2018 ومرفق الأمانة العامة لمجلس الوزراء والأمر الصادر بالمباشرة ومقدار الراتب والمخصصات لكل منهم، لغرض التمكن من التمويل، بعد التأكد أنه لم يتم صرف مستحقاتهم للاشهر السابقة، في ضوء صرفيات شهر كانون الثاني لسنة 2018 والتي تظهر ضمن موازين المراجعة الشهرية المرسلة من قبل الوزارة واتخاذ ما يلزم وفق احكام المادة (2/اولا/3/ب) من قانون الموازنة الاتحادية رقم /9لعام 2018، والمتضمنة ان يتم الصرف في الربع الاخير من السنة المالية الحالية عند تحقق زيادة من ايرادات صادرات النفط الخام المصدر عالميا".
وتابعت، "على ان تقوم دائرة المحاسبة بصرف مستحقات الذين جرى تعيينهم من تاريخ المباشرة ولنهاية شهر آب دفعة واحدة حسب مطالبة وزيرة الصحة لوزارة المالية، وعلى أن يجري صرف المستحقات الشهرية للأشهر اللاحقة تباعا عند طلب تمويل رواتب منتسبي دوائر الصحة والبيئة للاشهر اللاحقة من خلال تضمين دائرة المحاسبة مقدار الكلفة الشهرية لتعويضات الموظفين الحاليين وتضاف فقرة اخرى بشأن المستحقات الشهرية فقط للمعينين وفقا للقرار اعلاه ابتداء من شهر ايلول ضمن إشعار التمويل لكي لا تستغل لغير الاغراض المحددة لها حصرا".

*********
التجارة تكسب دعوى قضائية
في مصر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الدائرة القانونية في وزارة التجارة، أمس الاثنين، عن كسبها دعوى قضائية لصالحها في جمهورية مصر العربية.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "كسبت دعوى قضائية لصالحها في جمهورية مصر رفعت ضد رئيس الوزراء ووزير التجارة والإدارة العامة ل‍مصرف الرافدين مقامة في جمهورية مصر العربية من قبل المدعية إيمان عادل يوسف".
واضافت الوزارة ان "الدعوى كانت بالادعاء العام بعدم صرف مستحقات الشركة المصرية الأمريكية للبويات والدهانات عن عقود النفط مقابل الغذاء كون المدعية تمثل نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والممثل القانوني للشركة".
واشارت الوزارة الى أن "الحكم اكتسب الدرجة القطعية بصدور الحكم النهائي من قبل محكمة النقض في دار القضاء العالي في مصر وغلق الملف نهائياً"، مبينة ان "الجهود الحثيثة والمتابعات المستمرة من ممثلي الدائرة القانونية ودراسة الدعاوي في كافة الجوانب وبما يضمن الحفاظ على حقوق الوزارة كانت واضحة في كسب هذه القضية لصالحها".

*****
هبوط أسعار النفط وصادرات جنوبي العراق تحقق رقما قياسيا
بغداد – طريق الشعب
هبطت أسعار النفط أمس الاثنين، بفعل زيادة الإمدادات من أوبك والولايات المتحدة، مما بدد المخاوف من أن هبوط إنتاج إيران سيؤثر على الأسواق بمجرد تشديد العقوبات الأمريكية في تشرين الثاني. وبحلول الساعة 02.22 بتوقيت جرينتش، سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 77.43 دولارا للبرميل، بانخفاض بلغ 21 سنتا أو 0.3 في المئة عن سعر التسوية السابقة، بحسب رويترز. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69.62 دولار للبرميل، بانخفاض بلغ 18 سنتا أو 0.3 في المئة عن سعر التسوية السابقة. وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع 220 ألف برميل يوميا في الفترة من تموز وآب إلى مستوى قياسي في عام 2018 بلغ 32.79 مليون برميل يوميا. وعزز زيادة الإنتاج انتعاش الإنتاج الليبي في حين حققت صادرات جنوبي العراق رقما قياسيا.

*******
إسرائيل تهدد باستهداف قطعات عسكرية إيرانية في العراق
بغداد – طريق الشعب
هددت إسرائيل، أمس الاثنين، بضرب قطعات عسكرية إيرانية في العراق كما فعلت مرات عدة في سوريا.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، "نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد، وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب".
وردا على سؤال عما إذا كان هذا يشمل العراق، قال ليبرمان: "أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره، حرية إسرائيل كاملة ونحتفظ بحرية التصرف".
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: "إن صحت هذه التقارير، فهذا يعد انتهاكا جسيما لسيادة العراق وقرار مجلس الأمن 2231"، مبينا ان "بغداد هي من يجب أن تحدد ما يحدث في العراق، وليس طهران".

******
مديرية ماء المثنى تقدم لائحة باحتياجاتها لمنظمة اليونيسيف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية ماء المثنى، أمس الاثنين، عن تقديم قائمة طلبات لمنظمة اليونيسيف باحتياجات المحافظة بما يتعلق بقطاع الماء وتشغيل وصيانة محطات الاسالة. وقال مدير ماء المثنى محمد طالب لراديو المربد ان مديريته قدمت لائحة باحتياجاتها للمنظمة والمعوقات التي تواجه عملها في الوقت الحاضر ومنها النقص الحاصل في (المضخات والاغشية التنافذية والفلاتر القطنية)، مشيرا الى أن القائمة تضمنت شرحا مفصلا عن واقع المشاريع الموجودة في المحافظة.
واضاف ان مديرية الموارد المائية قدمت قائمة مماثلة للمنظمة الدولية لدعم مشاريع الضخ ومعالجة شحة المياه، مؤكدا أن المنظمة وعدت بتلبية تلك الطلبات في أقرب وقت ممكن بعد دراستها بشكل مفصل.

*********
الأنبار تنفي إغلاق مخيمات النازحين في المحافظة
بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة الأنبار مغادرة عائلات نازحة لمخيماتها مؤقتا بهدف تأمين مقاعد دراسية لأبنائها ضمن الموسم الدراسي الجديد، نافيا إغلاق مخيمات النازحين في المحافظة. ونقلت صحيفة "الحياة" عن الناطق باسم المجلس عيد عماش، قوله في تصريح صحفي، إن أكثر من ألف عائلة ما زالت تقطن في مخيمات النزوح الموزعة على مناطق المدينة السياحية في الحبانية، والتي تضم العائلات التي نزحت من قضاء الصقلاوية والقائم، بعد فقدان 600 شخص من أفرادها. وأضاف، أنه "لا صحة لأنباء روجت إغلاق الإدارة المحلية للأنبار مخيمات النازحين، وهناك أكثر من 80 في المئة من العائلات التي ما زالت بلا مأوى، بسبب دمار منازلها خلال عمليات تحرير مناطقهم من تنظيم داعش".
وأوضح عماش، ان "بقاء العائلات في المخيم رهن إعادة إعمار مساكنهم، لكن بعضهم غادر المخيم موقتا لضمان مقعد دراسي لأولاده، وهؤلاء سيعودون إلى المخيم مرة أخرى."
وكان مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة الأنبار دريد سعدي منهل، أشار في وقت سابق، إلى ان أعدادا كبيرة من النازحين عادوا إلى مناطقهم بعد تحسن الخدمات فيها، وجرى إغلاق كثير من المخيمات بعد خلوها منهم، مبينا ان "مخيم الخالدية أوشك على الإغلاق بعد عودة كثير من الأسر النازحة إلى محل سكناها الأصلي، كما أن المخيم المتبقي بالمحافظة هو مخيم 18 ويحوي 700 عائلة".
******
تبادل للنار بين مجموعة مسلحة ومفرزة شرطة وسط لسليمانية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية، أمس الاثنين، عن حدوث مشاجرة بين مجموعة مسلحة تستقل سيارة ومفرزة لشرطة المرور العامة وسط المدينة.
وابلغ شهود عيان، بأن مسلحين يرافقون نجل الشخصية المعروفة في السليمانية "خالد خاله سوور" تشاجروا في وقت متأخر من ليلة أمس في شارع سالم وسط المدينة مع مفرزة للمرور وتطورت الاحداث الى تبادل لإطلاق النار.
وقالت الشرطة في بيان، أمس، ان عجلة تستقلها مجموعة مسلحة تشاجرت مع مفرزة لشرطة المرور مساء امس في شارع سالم، مبينة ان قوة خاصة تابعة لمديرية شرطة السليمانية ساندت تلك المفرزة ليفر المتهمون الى جهة مجهولة.
وأوضح البيان ان قوات الشرطة تبحث عن أولئك المتهمين، وقد تمت مداهمة محل سكناهم، مؤكدا انه يجب ان يسلموا انفسهم الى العدالة.
وبحسب المعلومات الواردة من السليمانية فإن قوات الامن تطوق منزل "خالد خاله سوور" وتطالب الأخير بتسليم نجله ومن معه من المسلحين. وتابع بيان الشرطة انه لم يتم تسجيل أي اضرار بشرية في الحادث، مشيرا الى ان مديرية شرطة محافظة السليمانية تطمئن المواطنين بان مفارز الشرطة تؤدي باستمرار المسؤوليات الملقاة على عاتقها من اجل حفظ امن واستقرار المدينة.

**********
عقيلة الطالباني توضح رأيها في منصب رئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
افاد مكتب هيرو طالباني عقيلة السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، أمس الاثنين، ان ما تم تداوله في وسائل الاعلام بشأن رأيها بما يخص الأوضاع السياسية في العراق، وإقليم كردستان والحوارات السياسية الجارية في هذا المجال إضافة الى منصب رئاسة الجمهورية كانت مسودة لم يتم التوقيع عليها من قبلها. وذكر بيان صادر عن مكتب احمد قولها ان تلك المسودة كانت جزءا من سلة تتعلق بالوضع السياسي في المنطقة، والتي تم نشرها من دون موافقة وتوقيع هيرو إبراهيم احمد. وأضاف البيان ان احمد ستدلي برأيها في الوقت المناسب بما يخص تلك المسائل. وكانت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني هيرو ابراهيم احمد قد طالبات ببقاء منصب رئاسة الجمهورية عند حزبها، داعية قيادات حزبها لاختيار شخصية "ذات تجربة" تستطيع الاستمرار في النهج الذي سار عليه طالباني. وجاء في بيان مكتوب لاحمد انها تطالب من الوفد الكردي المفاوض في بغداد بالاصرار على الحقوق الدستورية للشعب الكردستاني مع الاطراف التي يقوم الوفد بالتفاوض معها. وعبرت عن رأيها بان الوقت حان لسرعة تحديد المناصب التي يتولاها الكرد وفقا لاستحقاقاتهم بعد عقد الاتفاقات مع الاطراف التي يحاورها الكرد. وفيما يخص منصب رئيس الجمهورية اشارت الى ان اول من تصدى للرئاسة كان الرئيس السابق جلال طالباني الذي جعل من هذا مؤسسة مهمة له وللكرد في العراق وفي العالم، مشددة على ضرورة بقاء المنصب عند الاتحاد الوطني الكردستاني بالاتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني. واكدت أن على جميع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني اختيار شخص ذي تجربة قادر على الاستمرار فيما سار عليه الراحل طالباني.

*****
أصدرت بيانا لأصحاب معدلات 90 فأعلى من خريجي الامتحان الخارجي
التعليم تعلن تمديد التقديم على قناة القبول المباشر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، عن تمديد التقديم على قناة القبول المباشر في الجامعات للسنة الدراسية 2018/2019 الى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الموافق السادس من ايلول الحالي.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة وافقت على تمديد التقديم لإجراء الاختبار الخاص بالطلبة المتقدمين للترشيح ضمن قناة القبول المباشر للدراسات الصباحية في الجامعات للسنة الدراسية 2018/2019 إلى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق السادس من ايلول الحالي"، مبينا أن "هذا الإجراء يأتي لإتاحة الفرصة أمام الطلبة لاستكمال متطلبات التقديم الى كليات وأقسام القبول المباشر".
وأضاف العبودي، أن "ضوابط التقديم على القبول المباشر تضمنت أن يكون الطالب حائزا على الشهادة الإعدادية العراقية او ما يعادلها، ومن مواليد 1994 صعودا ومتفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية, وأن المعدل التنافسي للطالب سيحسب على أساس 55 في المائة لمعدل الطالب في الدراسة الإعدادية و45 في المائة لدرجة الاختبار".
يذكر أن الكليات والأقسام التي تعتمد القبول المباشر هي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وكليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية، وأقسام اللغة الكردية في الجامعات عدا جامعة كركوك وأقسام اللغة التركية وقسما رياض الاطفال والتربية الأسرية، وكليات العلوم الإسلامية والفقه والدراسات القرآنية وكلية الفنون التطبيقية في الجامعة التقنية الوسطى.
في الاثناء، دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أصحاب معدلات 90 فأعلى من خريجي الامتحان الخارجي للتقديم إلى استمارة القبول المركزي للسنة الدراسية 2018 /2019.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الوزارة دعت أصحاب معدلات 90 فأعلى من خريجي الامتحان الخارجي للتقديم إلى استمارة القبول المركزي للسنة الدراسية 2019/2018".
وأضاف العبودي، أن "إجراءات التقديم متاحة أمام الطلبة الناجحين في الامتحان الخارجي للدراسة الاعدادية الحائزين على معدل 90 فاعلى ومن مواليد 1983 صعودا"، مبيناً أنه "بإمكان الطالب التقديم إلى استمارة قناة القبول العام وقناة ذوي الشهداء". وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى منح الطلبة الناجحين في الامتحان الخارجي من أصحاب المعدلات 90 فأعلى استثناء من شرط العمر لغرض التقديم على القبول المركزي "تقديرا لمثابرتهم في تحصيل العلم".


************
ص4
وزير الخارجية البريطاني السابق يهاجم استراتيجية تريزا ماي

لندن - وكالات
هاجم وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون بشدة استراتيجية رئيسة الوزراء تريزا ماي الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي.
وحذر جونسون من أن ماي لن تحصل على شيء من مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أنها لفضيحة أن بريطانيا لم تحاول تأمين خروج معقول من الاتحاد.
ويقول مراسلون إن تلك التعليقات دليل أكبر على الانقسامات العميقة داخل حزب المحافظين الحاكم حول كيفية الخروج من الاتحاد الأوروبي.
*****************
لافروف: إدارة أوباما خلقت النزاع في أوكرانيا

موسكو - وكالات
صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن إدارة الرئيس الأمريكي، السابق باراك أوباما، بذلت جهودا نشطة لخلق النزاع في أوكرانيا وتعمل السلطات الأميركية الحالية للإبقاء عليه "ساخنا"، ليكون مصدر إزعاج على الحدود الروسية الأوكرانية.
وقال لافروف مخاطبا طلبة معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية: "هذا ما يخص النزاعات الدولية والأزمات الدولية سواء أكان ذلك في الشرق الأوسط أم في شمال أفريقيا أو في أوكرانيا حيث بذلت الولايات المتحدة في عهد إدارة أوباما جهودا نشطة لتشكيل النزاع الذي تعمل السلطات الأميركية الحالية اليوم على الابقاء عليه "ساخنا" على حدودنا لإزعاج روسيا".
*****************
البابا فرانسيس يدعو كل الأطراف لحماية المدنيين في إدلب
طهران: قمة الرعاة الثلاثة حول سوريا ستكون فاعلة ومؤثرة
دمشق - وكالات
ناشد البابا فرنسيس كل الأطراف التي لها تأثير في سوريا الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المدنيين في محافظة إدلب شمالي البلاد الخاضعة لسيطرة المعارضة والتي تترقب هجوما وشيكا من قوات الحكومة السورية.
وبعد أكثر من سبع سنوات من الحرب لم تبق إلا محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها كآخر جيب كبير يسيطر عليه مقاتلو المعارضة المناهضين للرئيس السوري بشار الأسد الحليف المقرب من روسيا.
وقال مصدر لرويترز إن الأسد يستعد لبدء هجوم على عدة مراحل لاستعادة السيطرة على المحافظة.
وقال البابا فرنسيس لآلاف احتشدوا في ساحة القديس بطرس لسماع عظته الأسبوعية "رياح الحرب تهب ونسمع أنباء مقلقة عن خطر وقوع كارثة إنسانية في سوريا.. في محافظة إدلب".
وتابع البابا قائلا "أجدد مناشدتي الحارة للمجتمع الدولي وكل الأطراف الفاعلة للجوء إلى الوسائل الدبلوماسية والحوار والتفاوض لضمان احترام حقوق الإنسان الدولية وحماية أرواح المدنيين".
وقالت الأمم المتحدة إن شن هجوم موسع على منطقة إدلب، حيث يمثل النازحون نصف عدد السكان، يهدد بإجبار 700 ألف سوري على الفرار من ديارهم.
وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الخميس إن قوات الحكومة ستمضي حتى النهاية في إدلب وإن الهدف الرئيسي لدمشق هو متشددي جبهة النصرة. وأضاف أن القوات السورية ستحاول تجنب سقوط قتلى من المدنيين.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تعتبر شن هجوم عسكري على إدلب تصعيدا للصراع.
وعلى الصعيد ذاته، نقلت وكالة فارس للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله أمس الاثنين خلال زيارة لدمشق إنه يجب ”تطهير“ محافظة إدلب بشمال غربي سوريا من المقاتلين.
وأضاف ”يجب الحفاظ على جميع الأراضي السورية ويجب أن تبدأ جميع الطوائف والمجموعات جولة إعادة البناء بشكل جماعي ويجب أن يعود النازحون إلى عائلاتهم“.
وتابع ”ويجب تطهير الأجزاء المتبقية في إدلب من الإرهابيين الباقين ويجب أن تعود المنطقة تحت سيطرة الشعب السوري“.
بدوره، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن القمة الثلاثية المزمعة الجمعة بين إيران وتركيا وروسيا حول سوريا، تهدف إلى إعادة الهدوء إلى سوريا والقضاء على الإرهاب فيها.
وقال قاسمي ان "من حق الحكومة السورية مواجهة الجماعات الإرهابية في محافظة إدلب، وإيران ستقدم الدعم الاستشاري للجيش السوري هناك في حال طلبت الحكومة السورية ذلك".
وأضاف: "إدلب هي آخر معاقل المتمردين المعارضين والحكومة السورية مصممة على إنهاء هذه الكارثة".
وأشار قاسمي إلى أن قمة الدول الثلاث لا شك في أنها لن تقتصر على قضية واحدة، وستناقش إلى جنب القضية السورية، قضايا إقليمية ودولية وأخرى ذات اهتمام مشترك بين البلدان الثلاثة.
والقمة التي ستعقد في طهران، ستكون الثالثة التي تجمع الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، بعد قمتهم الأولى في سوتشي الروسية، والثانية في أنقرة، وفي مرحلة مهمة تشهدها الأزمة السورية.
****************
فرار نحو 400 سجين خلال فوضى في العاصمة الليبية
طرابلس - وكالات
قال مسؤول قضائي إن نحو 400 سجين فروا من سجن في العاصمة الليبية بعدما اشتد القتال بين جماعات مسلحة متناحرة بينما دعت الأمم المتحدة الأطراف المتحاربة للاجتماع اليوم الثلاثاء.
وأضاف المسؤول أن السجناء فتحوا أبواب سجن عين زارة بالقوة ولم يتمكن الحراس من إيقافهم، ليؤكد بيانا للشرطة القضائية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وطلب المسؤول عدم نشر اسمه ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.
يقع سجن عين زارة في جنوب طرابلس في منطقة شهدت معارك ضارية استمرت أسبوعا بين جماعات متناحرة.
وفي واقعة منفصلة، قال الناشط عماد إرقيعة المهتم بمتابعة قضايا تاورغاء إن شخصين قتلا وأصيب سبعة بينهم طفلان إثر سقوط صاروخ على مخيم لنازحي تاورغاء يوم الأحد.
وأُجبر أهالي تاورغاء على مغادرة مدينتهم الواقعة قرب مدينة مصراتة بغربي البلاد أثناء الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي عام 2011. ومنع السكان من العودة إلى مدينتهم منذ ذلك الحين.
ونشر إرقيعة، وهو أيضا من تاورغاء، تسجيلا مصورا لرجال إطفاء يخمدون حريقا ومشاهد لدمار كبير داخل المخيم.
كما أصاب صاروخ فندق الودان في وسط طرابلس قرب السفارة الإيطالية. وقال عاملون في الفندق إن ثلاثة أشخاص أصيبوا.
وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط تعرض أحد خزانات البنزين التي تستخدمها في إمداد محطة كهرباء لضربة صاروخية.
وأعلنت الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس حالة الطوارئ في العاصمة بسبب خطورة الوضع.
ورغم أن هذه الحكومة هي المسؤولة رسميا إلا أنها لا تبسط سيطرتها الكاملة على العاصمة.
****************
الصين تقدم دعما ماليا ضخما لأفريقيا
بكين - وكالات
كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الاثنين، خلال افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، عن دعم مالي ضخم ستقدمه بلاده للدول الإفريقية.
وأعلن شي في كلمة ألقاها، أن بكين ستقدم دعما ماليا لإفريقيا بقيمة 60 مليار دولار، مشيرا إلى أن الدعم سيكون على شكل مساعدات حكومية واستثمارات وتمويل.
وأضاف، أن الصين ستزيد وارداتها من إفريقيا، وستعمل على تسهيل إجراءات إصدار مؤسسات مالية إفريقية سنداتها في الصين.
كما أكد دعم بلاده للدول الإفريقية من خلال مشروع طريق الحرير الصيني "حزام واحد – طريق واحد"، الذي سيعود بالنفع المتبادل على الجانبين.
وأضاف أن "الصين تقف على أهبة الاستعداد لتعزيز التعاون الشامل مع الدول الإفريقية لبناء طريق للتنمية عالية الجودة تتناسب مع ظروف المجتمع".
وانطلقت أمس الاثنين في بكين أعمال منتدى التعاون الصيني الإفريقي بحضور قادة وزعماء 51 دولة إفريقية وعربية إفريقية بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.
وتستضيف العاصمة الصينية المنتدى يومي الـ3 والـ4 من أيلول الجاري، وسيبحث المشاركون سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الإفريقية والصين.
****************
احتجاجات كبيرة في شوارع أقدم مدينة يمنية
عدن - وكالات
شهدت مدينة سيئون اليمنية احتجاجات شعبية غاضبة وإغلاقا تاما للشوارع والمحال التجارية، وذلك ضمن تحركات دعت لها قوى يمنية للتنديد بارتفاع أسعار المحروقات والسلع الغذائية.
وفي عدن تجمهر العشرات من المحتجين حول المبنى الحكومي في المحافظة، فيما قام قائد المنطقة الأولى ووكيل المحافظة بالقاء خطابات تحمل بعض الوعود لتهدئة المواطنين.
والأحد، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عقب اجتماع اللجنة الاقتصادية بحضور نائبه ورئيس الحكومة، توجيهات لمعالجة الوضع الاقتصادي في البلاد بشكل عاجل.
ووجه هادي الحكومة، بالعمل على تصدير النفط من كل الحقول في مدينة مأرب شرقي البلاد وشبوة جنوب شرقيها وحضرموت شرقيها، والبدء بتصدير الغاز عبر ميناء بلحاف بشبوة.
وسبق توجيهات هادي خروج احتجاجات عدة في جنوب البلاد، على تدهور الوضع الاقتصادي وضعف العملة، حيث قطع المحتجون طرقا رئيسية، وأضرموا النار في إطارات السيارات في مدينة عدن الأحد، وأغلقت المتاجر والمكاتب الحكومية.
****************
"رويترز" تندد بسجن صحفييها في ميانمار
واشنطن - وكالات
أدان رئيس تحرير وكالة "رويترز" ستيفن أدلر، حكم سلطات ميانمار بسجن صحفيين اثنين من وكالته لمدة سبع سنوات، بتهمة خرق قانون الأسرار الرسمية.
وقال أدلر في بيان له: "هو يوم حزين لميانمار ولصحفيي "رويترز" وا لون، وكياو سوي أو، وللصحافة في كل مكان".
وأضاف: "لقد أمضى هذان الصحفيان الجديران بالإعجاب نحو تسعة أشهر في السجن بتهم واهية تهدف إلى إسكات عملهما الصحفي وترويع الصحافة".
وتابع: "دون أي دليل على ارتكاب المخالفات، وفي مواجهة أدلة دامغة على دسيسة الشرطة، فإن حكم اليوم يدينهما باستمرار فقدان حريتهما ويتغاضى عن سوء سلوك قوات الأمن".
ووصف أدلر ما حدث بأنه "خطوة كبرى للوراء في انتقال ميانمار إلى الديمقراطية".
وأضاف: "لن ننتظر في الوقت الذي يعاني فيه وا لون، وكياو سوي أو، من هذا الظلم وسنقيم كيف سنتحرك في الأيام القادمة".
وكانت سلطات ميانمار قد اعتقلت الصحفيين على خلفية تغطيتهما لأخبار أزمة ولاية راخين، حيث شن الجيش في آب الماضي حملة على مناطق الروهينغا المسلمة، أدت إلى مقتل الآلاف وتهجير مئات الآلاف من الروهينغا.
****************
رئيس الحكومة الاسبانية يقترح استفتاء على تعزيز الحكم الذاتي لكاتالونيا
مدريد - وكالات
اقترح رئيس الحكومة الإسبانية، أمس الاثنين، تنظيم استفتاء في كاتالونيا على منح مزيد من الحكم الذاتي للمنطقة الغنية لكنه استبعد السماح بتصويت على الاستقلال كما يطالب القادة الكاتالونيون.
ورئيس الحكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز، الذي سعى منذ توليه مهامه في حزيران لنزع فتيل التوتر إزاء مساعي كاتالونيا للاستقلال، بإجراء مفاوضات مع رئيس الاقليم الانفصالي كيم تورا، قال لإذاعة كادينا سير إن الحوار يجب أن يؤدي إلى "تصويت... على تعزيز الحكم الذاتي لكاتالونيا".
وأضاف "إنه استفتاء على الحكم الذاتي، ليس لتقرير المصير" بدون تحديد موعد للتصويت المقترح.
ومنحت كاتالونيا التي لديها لغتها الخاصة، حكما ذاتيا بموجب الدستور الإسباني عام 1978، الذي أقر بعد ثلاث سنوات على وفاة الدكتاتور فرنشيسكو فرانكو.
في 2006 الغت المحكمة الدستورية الإسبانية عدة مواد في الدستور تشمل محاولات لتقديم اللغة الكاتالونية على الإسبانية في المنطقة، ومادة تشير إلى المنطقة بوصفها "أمة".
وأدى قرار المحكمة إلى تصاعد التأييد للاستقلال في كاتالونيا، البالغ عدد سكانها 7.5 ملايين نسمة وتمثل نحو خمس الاقتصاد الإسباني.
****************
تبرئة وزير المالية في ماليزيا من تهم فساد
كوالالمبور - وكالات
ذكرت وكالة برناما الرسمية للأنباء أن محكمة ماليزية برأت وزير المالية ليم جوان إنج أمس الاثنين من تهم فساد وجهت إليه قبل عامين.
وواجه ليم في 2016 تهمة استغلال منصبه كرئيس للوزراء بولاية بينانج في الحصول على منزل من طابقين بأقل من سعر السوق.
وكان ليم حينها زعيما بارزا للمعارضة وكان أنصاره يعتبرون اتهامات الفساد الموجهة إليه تحركا له دوافع سياسية من رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق.
وخسر نجيب على نحو غير متوقع في انتخابات عامة في وقت سابق من العام أمام المخضرم مهاتير محمد.
وأفادت وكالة برناما بأن القاضية حضرية سيد إسماعيل برأت وزير المالية بعد أن سحب الادعاء الاتهامات.
وعُين ليم، المصرفي والمحاسب القانوني السابق، وزيرا للمالية في حكومة مهاتير في مايو أيار. وقبل ذلك كان ليم رئيس الوزراء بولاية بينانج، وهي ثاني أكثر الولايات ثراء في ماليزيا وتضم جزيرة سياحية تتمتع بشعبية وميناء صناعيا.
****************
ستون عاما على اقامة العلاقات الصينية العراقية
عادل عبد الزهرة شبيب
في السادس عشر من آب 2018 تكون قد مرت ستون عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية العراق. حيث لم تكن هناك علاقات سياسية بين البلدين الا بعد قيام ثورة 14 تموز 1958, اذ اتفق البلدان على اقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما اعتبارا من 16/8/1958.
الصين من انصار حركة عدم الانحياز والتحرر ومن المنتقدين للسياسة الأمريكية وهي من مؤيدي استقلال الشعوب وحقها في تقرير مصيرها واختيار طريقها.
لقد تعززت العلاقات الصينية العراقية عندما امتنعت الصين عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن المرقم 678 في 29/11/1990 والذي بموجبه اصبح بإمكان الدول المتحالفة ضد العراق استخدام القوة ضده. كما رفضت الصين العدوان الأمريكي على العراق عام 2003 ودعت الادارة الأمريكية لوقف اطلاق النار مؤكدة على ضرورة احترام استقلال العراق وسيادته ووحدة اراضيه وافساح المجال كاملا لدور الأمم المتحدة. كما رحبت الصين بتشكيل مجلس الحكم في العراق لإمكانية صنعه القرار العراقي بعد الاحتلال الأمريكي للعراق, وتعهدت الصين بتقديم 25 مليون دولار كمساعدة لإعادة بناء العراق, والغت بموجب الاتفاقية التي وقعها الرئيس الراحل جلال الطالباني خلال زيارته للصين عام 2007 (80 في المائة) من ديون العراق المستحقة للصين والبالغة (8) مليارات ونصف المليار دولار, كما تم توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وبرنامج تدريب الموارد البشرية والاستثمار في الحقل النفطي.
لقد اكدت الصين وعلى لسان رئيسها (شي جين بينغ) على تطوير العلاقة مع العراق وابدت استعدادها لتطوير التعاون المفيد للجانبين وتعميق العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية لصالح البلدين والشعبين. وتحرص الصين على اقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة ولمستقبل افضل.
لقد شهدت العلاقات العراقية الصينية منذ تأسيسها في عام 1958 نموا حينا وتراجعا حينا اآخر بسبب الظروف التي مر بها العراق والتي انعكست بشكل مباشر على العلاقة مع الصين, ففي فترة الحرب العراقية الايرانية شهدت العلاقات تراجعا واستمر الحال في فترة الحصار الدولي المفروض على العراق, ثم عادت العلاقات مع الصين الى بداياتها في النمو والتطور خاصة بعد اتفاقية النفط مقابل الغذاء. ثم انتعشت العلاقات بين البلدين لتشمل جوانب مهمة في الجانب الاقتصادي والسياسي والعسكري.
وبعد احداث عام 2003 في العراق شهدت العلاقات العراقية الصينية قفزة ملحوظة خاصة بعد دخول الصين الى السوق العراقية بقوة كبيرة, اذ غزت البضاعة الصينية على اختلاف انواعها الأسواق العراقية بشكل كبير وتوجه التجار العراقيون الى عقد الصفقات التجارية الكبيرة مع الصين ونشطت السوق العراقية وتحولت من استيراد المواد اليابانية والغربية والأمريكية الى المواد الصينية لكونها رخيصة الثمن ومناسبة لأوضاع العراقيين المالية وخاصة لأصحاب الدخل المحدود, ان بعض انواع البضاعة الصينية تتميز بجودتها العالية التي اثبتت نوعيتها الرفيعة في الأسواق الغربية عموما, الا ان التجار العراقيين مع الأسف اتجهوا الى جلب بضائع بدرجات ادنى نوعية ورديئة في محاولة منهم لجني ارباح كبيرة دون الاهتمام بجودة المنتج ومطالب المستهلكين وهذا ما يسيء للصناعة الصينية ما لم تتخذ الحكومة الصينية موقفا من ذلك.
كما دخلت الصين صناعة النفط والغاز ولها استثمارات في هذا المجال في العراق واصبحت منافسة للشركات العالمية العاملة في مجال الصناعة النفطية.
وفي الفترة الأخيرة ازداد مستوى التبادل التجاري بين الصين والعراق ليبلغ حدود الـ (20) مليار دولار وهذا يشكل رقما كبيرا قد يعادل ميزانية بعض الدول.
قدمت الصين عدة عروض لإنشاء معامل ومحطات واطئة الكلفة وبسعات انتاجية كبيرة, اضافة الى رفد الأسواق بالمنتجات الصناعية وغيرها مما اسهم في انعاش الاقتصاد العراقي, ومن هنا تأتي اهمية التبادل التجاري بين الطرفين والحرص الدائم على تعزيزها وتطويرها بشكل جيد, كما يمكن الاستفادة من الصين في الحصول على المعلومات والتقنيات والخبرات وفي شتى المجالات.
ان اقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الصين والعراق عام 2015 اصبحت صفحة جديدة في تاريخ الصداقة الصينية العراقية.
*********************
ص 5

المقاعد الخلفية

صدرت عن "منشورات الدار المصرية اللبنانية" بالقاهرة، مؤخراً رواية جديدة بعنوان: "المقاعد الخلفية"، للكاتبة والروائية نهلة كرم.
تدور أحداث الرواية حول العلاقات غير المكتملة بسبب الخوف من الارتباط، والغرق طوال الوقت في دائرة لا تنتهي من الفرحة بدخول علاقة جديدة، ثم الخوف من التورط في هذه العلاقة بشكل جدّي، ثم الهروب منها بطيئاً للبدء من جديد. ومشاعر الخوف في الرواية المكتوبة بأسلوب أنثوي يقترب كثيراً من حافة الرومانسية، سببها تجارب سابقة مريرة وسيئة وغير محددة الملامح، وهو ما وقعت فيه بطلة الرواية "سارة" التي تحاول تغيير واقعها طوال مجريات الأحداث.

**********


ثالث أيام الأسبوع...
انزلاق

لي عدو أعرفه تماماً. خصم شديدُ العداوة والخصام ويدبر لي المكائد، وكلما كررت عليه، حمل عليَّ وانقضّ هو الآخر. أظنه يدرك ذلك ويعرفني أيضاً. لم أستخف به يوماً، ولم يزدريني هو الآخر، كلانا لم نهزأ ببعضنا، بيننا "صحبة" قديمة.
أنا و"عدوِّي الصَفِيّ" نشبه أسد بابل، أنا الذي أعتليه، وهو يقبع تحتي، لكنني أنا المهزوم دائماً وهو المنتصر!
هكذا، من وسادتي الآن أتحسس ذلك، وتتابع عيناي أثراً نتج عن حركة أول نقطة في مسار طوليّ باتجاه السقف. لم يترك لي "عدوي الحميم" سوى أفق وحيد هو سقف مربع أراه طيلة النهار وأحصي كل ندبة فيه، أتابع اهتزاز النُجَف المعلقة به وأبتسم لكل مصباح معلق بها.
في الليل "ينام" السقف، تختفي كل ملامحه، فتتكفل شاشة البلازما بفتح أفق متخيَّل أرى من خلاله "الخارج"، الآخر الذي أراه ولا يراني، أتعرف عليه، لكنه لا يأبه بي. أنا هنا على السرير، وهو هناك في الخارج.
يقال ان للعداوة ألف سبب، لكنَّ عدوي الودود لم يعد مجرد كينونة سلبية تمثل خطرا، ولم تعد ثمة اختلافات جوهرية بيننا، اختط هو سيادة النمط العدائي العنيف، واخترت أنا المنازلة مردداً: "عزلتي أنسي". أيّ أنس؟
ترى لماذا يجتاحني كل هذا العناد إزاء هزيمة؟ أ لأنني مهزوم بالفطرة من عدوي؟ أم لأن الهزيمة تركت كل أسئلتها في رأسي وانتصرت؟ لا يمكن لي إلا أن أتساءل، فمن المحال أن أفقد حتى تساؤلي. كان يجب أن أتساءل في كل لحظة، وربما كان ذلك هو خياري الوحيد الذي تركه لي عدوِّي.
أمس، لصقتُ وجهي بالوسادة وشعرت بأن انسلاخي المفروض من الخارج كان قاسيا. ظل كل شيء هناك بلا حلول، واقتلعت منه أنا العاطل عن الحياة لأواجه مصيري وحدي، بينما ظلت صور المنازلة تتعاقب إلى الوراء، وها نحن نتهيأ لاستضافة نهارات وليال ما زالت مخبأة في تلك المنازلة.
أنا على يقين أن أشياء عديدة ما زلت أجهلها عن "صاحبي"، كل ما قاله لي الطبيب ان عدوك هو وسادة مطاطية تمردت على فقرتين في عمودك الفقري وخرجت.. أنت مصاب بألم الديسك. انزلاق غضروفي حاد و.... قديم!
ما زلت أردد الآن: حسنا لقد انقضى يوم آخر وسآوي إلى النوم، أعني العزلة، لكنَّ هذا الشعور الذي تكرر مراراً، لا يعني أن عدوي مات ولا يعني أبداً أن لعبتنا انتهت.

عبد الكريم العبيدي

**********

وللخوف بقية
كامل حسن الدليمي
مجموعة قصصية للقاص عباس الحداد تضمنت سبعة وعشرين عنوانا لقصص قصيرة معظم موضوعاتها اعتمدت على استرجاع الأحداث مستدعية الماضي بامتداداته المختلفة ليشكل "زمان القصص" مع اختلاف الأمكنة على أن المدينة احتلت المقام الأول بالنسبة للأمكنة، وكأن القاص يريد القول إن بيئته ومحيطه كانت الممول لاستدعاء الشخصيات، وعلى هذا فان التصنيف الطبيعي لهذا النوع من السرد القصصي يستهدف البنية الاجتماعية بكل ما يحيط بها مؤكدا القاص على ذاكرة المدينة التي له درايته، دراية تامة وقد تكون معاشة بالأحداث، على أن نهايات معظم القصص بنيت على الواقع مبتعدة عن الايغال كثيرا بالخيال.
القاص عباس الحداد استطاع محاكاة الماضي وتوظيفه بما يجعل القصة الواحدة عالما قائما بذاته تتوفر فيه كل أركان القصة القصيرة وكأن المعلومات الاسترجاعية هي من شكل البناء الفوقي للقصة، أما التفصيلات الدقيقة فقد خضعت كما هو واضح لمشيئة القاص، وما يؤيد هذا الزعم شخصية دانيال الصباغ الذي كان بطل قصته الأولى "الراقص على الماء" هذا الراقص شخصية واقعية شكلت جزءا من ذاكرة المدينة في زمن الماضي وأعطت بذات الوقت اضاءات مهمة على التركيبة الاجتماعية ووقع الحياة اليومي وشرح بطريقة محببة العلاقة القائمة آنذاك بين المعلم وتلاميذه من خلال قوله "عصي المدير القاسية"، وهذا ضرب من الإخبار عن سائد أسهم في بناء جيل علمي مهم من خلال تطبيق مبدأ العقاب والثواب وهنا توظيف التاريخ للإخبار عن سلوك يحكم علاقة المعلم بالمتعلم.
ان من شروط القصة القصيرة التكثيف الحدثي مع التماسك البنائي للجمل بحيث خلا البناء اللغوي مما يصطلح عليه بالفائض السردي أو اللغوي الذي غالبا ما يصيب السرد بالوهن وكذلك الشعر، وكأن القاص قد قدر المفردات بما يحقق الحبكة التي تشكل ركنا من أركان الحكي القصصي.
ومن المفيد أن نذكر أن القصة الأولى في المجموعة "الراقص على الماء" قد أدت ضربين أولهما اجتماعي والآخر سياسي. يصح لنا أن نصنف الحدث تحت مسمى "السخرية السوداء" التي تضرب تحت الحزام وتحافظ بذات الوقت على تأثيرها في ذهنية المتلقي مع تركيز على البعد التاريخي لتلك الأحداث، فمرة نجد الجمل قد أخذت الطابع الإخباري "الحكائي" وعملية الإخبار هذه تعاقبت بإيقاع تاريخي منتظم، ومرة نلحظ الجمل الساخرة التي أفضت على التاريخي مسحة ساخرة وشكلت رفضا لما يجري من خلال مجريات الحدث الخاص بـ "دانيال"، ومن السخرية ينطلق القاص في بعض الأحيان لظواهر اجتماسياسية تطفو على السطح غايته رفضها بطريقة ابعد قليلا عن المباشرة.
الحقيقة أن بعض الباحثين يرى أنّ القصّة مرتبطة بغرائز الإنسان منذ نشوئه، ولهذا كان لها التأثير القويّ عليه. ففي المجتمعات التي يتولّى فيها شخص أو أشخاص رواية الخبر بما يستهوي السامعين، فإن ذلك الشخص "الراوي" يحصل على تميّز ذاتي مرتبط بقدرته على القصّ وتفرده بأسلوب يميزه عن تراتبية الاحداث التاريخية.
وفي مجموعة القاص عباس الحداد هذه تحققت تلك الوشيجة بين القاص والمتلقي باعتبار أن الحدث هو جزء من الحياة العامة لمجموع المتلقين وإذا كانت فيه من رؤية خيالية فهي بحدود معينة استمدها القاص من الواقع من خلال تلاعبه بسير الأحداث مما أعطى للمتلقي فرصة الاستمتاع بمتابعة تطورات الحدث.
ولو طرحنا تساؤلا مشروعا ونحن نتابع "وللخوف بقية": هل القص موهبة أم أن القاص مؤرخ وحسب يدون الأحداث كما يراها بحرفية المدون؟
وللإجابة على هذا التساؤل نقول: القص موهبة صقلها الاطلاع على تجارب عديدة وحكمتها قدرة القاص الذاتية وسعة افقه فضلا عن معجمه اللغوي الذي يعطي السرد زخما لغويا جماليا ويشير بوضوح لإمكانات القاص في دقة التوظيف اللغوي أو من خلال التحليق بالقارئ بعيدا عن الواقع في فواصل خيالية حافظت على التلازم والانسجام بين الواقع والخيال.
على أن هذه القدرة تتمثل في الزيادة أو النقصان في الأحداث، وفي تأجيل بعض الأحداث وتقديم بعضها. وموهبة القصّ ليست مقصورة على طريقة نقل الخبر، بل ربما احتاج الراوي في مرات عديدة إلى الاختلاق لإرضاء سامعيه، فقد يرى الآخرون مثلما رأى؛ لكنه يعيد إليهم ما رأوه وكأنهم لم يعلموا عنه شيئا. وربما سمع منهم تجاربهم فتبنّاها وأعادها وكأنها تجربة جديدة لم يعرفوها. ولا شك أنّ من يُتقن هذا الفن لابد أنّه يملك موهبة وذكاء، فلا ينسى حدثا أو شخصيّة سبق ذكرها، ولا يُظهِر تناقضا ما فيما يرويه للمستمعين.
ننتقل مع القاص عباس الحداد إلى قصة نابضة بالحياة لأنها تحدث في الأزمان القادمة رغم أنها من الماضي البعيد "الأخت".
في القصة يتصارع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنفسي في آن واحد وعلى لسان الأخت دون أن يكون أي أثر لشخصية الأخ في السرد إلا أنها كانت حاضرة بقوة لاذت بالصمت على مر الأحداث، إلا أنها كانت فاعلة عاملة تركت انطباعا لدى المتلقي.
إن طريقة الكاتب في صياغة قصته هي أهم ما يمتلكه من مهارة تجعله يستطيع أن يتعامل مع الشخصيات والأحداث والبيئة بدقّة ويوظف ذلك لخدمة هدفه.
والحقيقة أن "تصميم القصة يختبر نضج ونفاذ بصيرة الكاتب ومعلوماته عن المجتمع والطبيعة، وعن التركيبة المجتمعية" وهذا ما نجح القاص الحداد في تجسيده بذكاء من خلال التعامل مع "الزمكان" الذي شكلت المدينة موئله الأساسي.
إن القصة تتطلب خيالا وفكرا تحليليا قويا. لم يكن التعبير الشخصي أبدا هو القضية، فكل القصص، بدراية أو دون دراية، بحكمة أو دونها، تعكس صانعها، كاشفة عن إنسانيته وتفاعله مع تركيبته الاجتماعية على اختلاف مستوياتها.
ففي الوقت الذي نجد "الأخ" ركن إلى الصمت إلا أن القاص بث كل أفكاره الإنسانية في قائمة التوبيخ الذي استعرضته الأخت حول العلاقات الحميمية بين الأشقاء وانه غادرها نتيجة للتحول الذي طرأ على حياته من خلال مكوثه مدة في السجن الذي تسبب بتغيير تركيبته النفسية مبتعدا عن القيم التي يجب أن تسود بين الأخوة، وهنا إشارات ذكية لبعد سياسي انعكس سلبا على النفسي، فلم تكن شخصية الأخ قبل دخوله السجن بهذا الطمع والجلد وانحلال الرابط.
والذي يميز هذه المجموعة منهجية السرد الذي اعتمد في معظمه على أفكار الكاتب من خلال مصادرته لادوار شخوص القصة، وحصرها بشخص واحد وكأنه يريد أن يوجه رسائله بشكل مباشر وهو نوع من أنواع القص الهادف لبعث رسائل توعوية إصلاحية ووعظية.
وثمة أمر هام في هذه المجموعة هو الوصف الدقيق للسجن ومرافقه وكأن القاص قد عاش هذه الأجواء وهذا ما نلحظه من خلال قصة "الصلاة خارج الأوقات الخمسة"، يقول القاص: "الباحة المستطيلة التي تؤدي إلى الزنازين الانفرادية، شبه مظلمة زادتها عتمة البناية الجديدة التي ألحقت بمديرية الأمن عند الجهة الشمالية"، وهذا الوصف الدقيق للمكان لا يمكن أن يكون مبعثه الخيال بل التجربة والاطلاع عن كثب على موقع الأحداث.
ولو ركزنا على جانب آخر مهم في هذه المجموعة على موضوع "البنية السردية"، فقد اعتمد الحداد أسلوبا اخذ بنظر الاعتبار مكونات البنية السردية التي أشبعت بحثا واستقر المقام على أنها تتألف من "المكونات، والوظائف، والزمان والمكان - فضاء النص"، فقد نجح القاص الحداد في تطبيق منهج السرد في قصصه مع الأخذ بنظر الاعتبار أن اللغة التي سادت معظم القص هي اللغة اليسيرة المبسطة التي لا تستعصي على المتلقي البسيط وهذا يذكرنا إلى حد بعيد بأسلوب جيل المنفلوطي الذي غاص في أعماق المجتمع ليأتي بالثمين منه، بالضبط هذا ما فعله القاص الحداد في تعقبه ظواهر سادت المجتمع منها ما هو سياسي، ومنها اقتصادي أو اجتماعي، أو نفسي، وهو يعبر عن حرفية القص الذي يلامس وجع الإنسان، مبتعدا تماما عن أساليب تعمية وترميز الأحداث، بما يتعسر على القارئ، الإفادة، واستقاء العبرة. ولا يمكن لي ادعاء قراءة المجموعة من كل الوجوه ففيها عمل كثير من ناحيتي البنية الفنية والسياق العام لان كل قصة قد شكلت عالما خاصا منفصلا عن الآخر.
وخلاصة القول فان الرسائل المراد إيصالها ،قد تمكن الحداد، وبذكاء القاص التعبير عنها أحيانا وفقا للقواعد المعمول بها، وفي أخرى جسدت أسلوب خاص به في التأثير والتلاعب بقناعات المتلقي وكسبها لصالح فكرة القصة وموضوعها.

***********

في ذاتِ الوقت
قيس مجيد المولى
بدلا من الذاكرة، وسيلة ما لإعادة الأشياء التي غابت، سلالُ الأزهار وهي تُشرى من أبناء الموتى ولم يزالوا بــ أربطة أعناقهم السوداء، تذاكرَ مثقوبةً كنّسَها عمالُ النظافةِ من العربة التاسعةِ لقطارِ الشّرق السّريع، واجهة النافذة بمواجهة صوت الرّيح في محطةِ قطارات سيركجي، صورة لنيكوس كازنتزاكي وصورة لحانة في أعلى قمة جبل بيتوشا، تاريخ على شمعدان برونزي لرحيل "أنخسيس" عن طروادة، لحظة قصوى من لحظاتِ الغريزة الجنسية في فندق أمونيا والسيدة صاحبة القبعة المكسيكية، تكثيف أسلوبي لفصل تمهيدي لم يُكمل بعد، ربما بعد الانتقال الى الغرفةِ المُجاورة.
هناك ملحقات، بما في ذلك الفصل التمهيدي الذي لم يُكمل بعد، ملحقات قبل أن تعاد الأشياء التي غابت: مرآب للنسيان.. طاولة ذات ساقين خلف الشَّجرةِ الملساء، الحُلمُ "الغشيم" الذي مسحَ عن الكأس الترابَ المُقدس، ليبدأ الليلُ بالتلاشي، والبحرُ بتوريد أقاصيصه لي، أقاصيصهُ.. من المتاهة الى نشيد الزوابع، الى ما ينقصُ هذا العالم، بما في ذلك الفصل التمهيدي الذي لم يُكمل بعد.
بانتظار محفزات أخرى لدهليزٍ يتصلُ بدهليز عبر تكثيف أسلوبي وفصل تمهيدي، للإبقاء على هذه اللعبةِ، وتفسير دورة الحياة، والفاصل بينهما مرآة متشظية، بقيت كبداية أقصوصةٍ، تبدأُ بــِ من الواضحِ، وتنتهي بــ من غير الواضحِ.
أن تأتي الريحُ وتكنسُ الرّماد.
ليس هناك من وقت
وفي ذات الوقت
نغمٌ من طرابزون
قطة في كيسٍ قُطني من منغوليا
رجلٌ أبكم من طشقند بيده بطاقة يانصيب
تحاول امرأة أن تلمحَ لهُ
غداً إجراء القرعة على بطاقات اليانصيب،
ورجل آخر مسترخٍ أمام مواعيد القطارات
يتثاءب، يحك جبهته، يتثاءب ويعتدل
يتفوه بعبارات غير مفهومة
ويرفع قبعته لامرأة هي الأخرى
تتثاءب وتحك جبهتها وتتثاءب وتعتدل
وتغني أغنيةً غير مفهومة
ليس هناك من وقت
في ذات الوقت
يغادر قطارُ طرابزون
وتباعُ القطةُ المنغوليةُ بكيسِها
والرّجلُ الأبكم يمزقُ بطاقةَ اليانصيب
ويبحثُ عمن يواسيه بعبارة غير مفهومة
وليس هنالك من وقت
في ذات الوقت
تكنس الريحُ بقايا بطاقةَ اليانصيب الممزقة.

*********

"أرباض"..مخاتلة الدال
وتضاعيف المؤشر القصدي
حيدر عبد الرضا

مدخل:

لاشك أن الفعل القرائي في تجربة مجموعة "أرباض" للشاعر مقداد مسعود، يضعنا إزاء فضاءات شعرية تشتغل بما هو نواة داخل مقاطع المشهد الوحداتي من زمن مقاطع القصيدة، إذ إننا نواجه في متن تلك الصورة المتخيلة في نصوص المجموعة، ثمة عامليات أخذت تؤسطر لغة الأمثولة والأشجار والغيوم والوجوه وطواحين الدقيق وتنقلات وجهة نظر الذات الشاعرة الى سلسلة مؤولات خاصة من الصعب غالبا تحديد طبيعة انتمائيتها الخارجة عن شكلية البناء الشعري السائد، لذا فإننا نجد الشاعر مسعود يتعرض دون أن يخدش منطقة القول الدلالي السليمة لديه، لتمظهرات صورة القصيدة البنائية المتفق عليها سلفا. نتعرف في مجال وحدات مقاطع مقداد مسعود "أرباض" إلى عدة جهات فاعلة من حيوية فضاء التزاوج بين ثنائية "المنافرة ــ الملاءمة" ويحقق الشاعر من خلال هذه الثنائية حالة من حالات الكشف عن لحظات كشوفية خاصة تكفلها المتخيل الشعري المرسوم في دائرة الأنا و كثافة الجملة الأحوالية المحتملة في أتون مؤشرات العمق التصويري واللقطاتي في بوح حالات النص: "كلما تكسرت السلالم بي.. على مرأى جنائن الملصقات الملونة.. أغمضت عيني على جمر العينين.. وبسطت ــ لست شحاذا ــ راحتي اليسرى ــ فأشرقت فيها زهرة صفصاف.. ثم تسطحت صحنا طائرا".
يبدأ الشاعر هنا بعملية سرد مطرد أخذت تكاشف حساسية "مخاتلة الدال" وتشخيصه وتعريفه، ولكن الأمر يبدو من جهة خاصة راح يتمخض عنها القول التهكمي في أفق تصريفات توصيفية تمتد و تتنهد، لتنهض نموذجا يستجيب لحالات جمالية خلاقة، من شأنها استعادة مفاتيح القول القصدي من حسية الأشياء، مضيا نحو مكنز واجهة الحساسية الشعرية المتمرسة.
إن حالة انتقال الجملة "كلما تكسرت السلالم بي" تنفتح خارج قيم التحطم المادية، لتدخل بالدليل التوصيفي نحو علاقة حراك الذات الكاشفة. وبهذا المعنى نعاين أصعدة الحركة والدلالة والصورة والتشكيل في آن معا، تنتج تفاعلا وجدلا يكشف عن صراع عالي الوتيرة بين الدوال وحراكها المنبثق عن خصوصية وحداتها التضادية الكبرى: "أنا وهذه البرية نتشارك بوفرة الأخطاء.. هي الأفضل في الصبر والتصابر.. منذ شفق أرتطم باخضرار الضحى وحتى كتابة هذا الكلام بالنيابة عني". إلا أن انتقالات جمل الوحدات الشعرية في تجربة المجموعة، أخذت تعكس أحيانا في تواصلها التشكيلي الى محددات منطقة الحال الآنوي: "بالنيابة عني" تمحورا توقيعيا يحول خاصية الانتباه نحو جهة لحظة حساسية الصورة الذاتية الى جملة قيم متغايرات الفعل الدوالي، أي بمعنى ما، ونحن نقرأ البنية الوحدوية في الصورة الشعرية صرنا نتبع جملة تقابلات من التصوير والانشاء لربما يبدوان لنا أكثر قربا من حالات حساسية الأنا وأكثر بعدا من حقيقة معنى الموصوف على نحو ما. كما هو الحال في مركب هذه الوحدة: "أنا ما زلت أصيح ملء القلب.. لعله يسمعني ذلك الدغل الذي تسللت منه.. ليته يسمعني/ يسامحني فأنا خدعت الدغل واستعملته جسرا للتملص من لزوجة الغابة وتخليت عن اخوتي". لذا فأن حالة وواقعة التلقي هنا تستهدف الانفتاح على حركة صوت الأنا المهيمنة على مواجيد أصوات الحالات الأخرى، ودون الوصول التوافقي وبالتركيز على نحو أكثر عمقا على معادلات جدلية الاداة المتحولة في موجودات الفعل الشعري.

ــ تشكيل المعنى الاحتمالي

ثمة طاقة وكفاءة لا حدود لها في مساحة وحدات مجموعة الشاعر، حيث نواجه ثمة حدود خفية وضبابية راحت تبلغها دلالات المقاطع الشعرية، في لحظة مباغتة وخاطفة أخذت تنكشف من عندها معادلة "التفكير التأملي" وعلى النحو الذي راح يدفع بالقارئ الى محاولة الإمساك بالمواضع الأشد ارتباطا ولغة انسنة الأشياء: أنين حدبات الأرض ــ الكراسي ــ الأسرة ــ لا أرى غبار المكتبات ولا الحدائق النائمة في خضرتها الملحية.. لست معنيا بالمجاديف ولا نقيق آراء المياه الراكدة". وفي إطار هذا التشكيل الشيء نجد الوحدة المقطعية تحقق لذاتها، تناظرا داخليا مركبا، إذ تتضح من خلالها ملامح خاصية، تزحيف الحالات الآنوية ضمن عضوية البناء التماثلي المتصل بين "حركة النص + مخاتلة الدال + معاينة الأنا الواصفة = تواصل المؤشر القصدي" وعلى هذا المستوى جاءتنا صور ووحدات مجموعة "أرباض" كهيأة مقاطع شعرية قصيرة، ولكنها لا تقلل من قيمة المنجز الارسالي في الوظيفة الشعرية. لذا فأننا نجدها حينا عبارة عن انتاجية ملفوظية هائلة، من شأنها طرح حالات الدوال خرقا لسلامة البنية التقليدية في شكل القصيدة، وحين نجدها هيئات احوالية تحتشد في طبقات وبؤر ومستويات بليغة من لغة التهكم والسخرية والكشف الكفائي المتزايد في خلق نموذجية التخصيص الاسلوبي. فما بين تمني واستدعاء نقرأ إجرائية هذه الوحدة الشعرية: ربما.. ألتقيه في الأرباض.. ذات أغماضة.. مر بي.. آنذاك مظلتي شعلة خضراء كثيفة الزقزقة والثمرات.. هل تلاقينا بعد مسافة من الأزرق؟! هناك من يحرس الطريق من الهوام.. يليه من يتحكم بجهد الخريطة وجهات المسافات.. ستتملص قدماي منه ومن سواه.. وهكذا وهكذا.. من مسافة القدمين الى الأجنحة.. إذن علي أن أكتب: نافذة وخلفها أكون ولا أطل منها.. لا يكون معي ظلي ولا مرايا". وهكذا ينفتح فضاء فردوسية الغياب أمام قابلية تشكيلات المحتمل من جهة الشاعر، وذهنه المشحون بمواثيق رسم الآخر وغيوب الدلالات الأخرى، وصولا منه الى "تصيدني شباكها.. أو تعويذة تحرسني" ثم بالتالي يتم إقفال المشهد على شبكة من الاشارات والإيماءات التي راحت تتداخل فيما بينها وعلى نحو حيوي ومتوالد على مجموعة احتمالات وتساؤلات لا تتحقق.

تعليق القراءة

إن طبيعة تجربة وحدات مجموعة "أرباض" ليست من قبيل أطروحة منتج الحشو والزوائد الدلالية في مقولات مقاطع المجموعة، بل أنها جملة علامات خاصة وهامة في البعد الشعري والقصدي بامتياز من عناية الشاعر ذاته. ولعل الذي يعطي السمة الشعرية الكاملة لتلك الوحدات النصية الشعرية، ليست رؤية مساحات تشكيلاتها الطباعية والبياضية والفراغية في معنونات ساحلية المكتوب، بل لكونها إمكانية شعرية قابلة للتوظيف والأخذ والفهم المتعدد بمقدرات المؤولات والإحالات الدلالية الناجزة في استعادة حياة وشواغل لعبة وتقانة مخاتلات الفعل الدوالي المتضاعف في مكونات ومؤشرات الفعل القصدي للذات الشعرية التي قامت باستعمالاتها التوظيفية الى قلب لغة وهوية الأشياء الكيانية والأحوالية، لكي تصبح وظيفتها اللا تحديد المنسكب في زمن محاور صورة الملفوظ الذواتي والأفعالي والصفاتي والعلائقي من زمن مخاتلات الدليل والدلالة القصدية.

*********

ص7
إجراء قرعة الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم

خاص – طريق الشعب
جرت ظهر يوم أمس الاثنين قرعة الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بحضور ممثلي الأندية العشرين كافة. وأوقعت قرعة الجولة الأولى من الدوري النجف مع الكرخ والشرطة في مواجهة نفط الوسط والنفط مع اربيل والكهرباء مع نفط ميسان والحدود مع الزوراء والصناعات الكهربائية مع القوة الجوية ونفط الجنوب مع فريق الحسين والسماوة مع الميناء والطلبة مع الديوانية وأمانة بغداد مع البحري.
تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد قرر أن ينطلق الدوري الممتاز في الرابع عشر من الشهر الجاري.

********
انطلاق بطولة الناشئين للكابادي الجمعة المقبلة
فلاح خابط - المنسق الإعلامي للعبة
تنطلق يوم الجمعة المقبل المصادف السابع من أيلول بطولة خماسي لعبة الكابادي في قاعة الإسكان بمحافظة الديوانية وبمشاركة عدد من الأندية المحلية ومنتديات الشباب.
وقال حميد نعمه الحمداني أمين سر اتحاد الكابادي العراقي في حديثه لـ"طريق الشعب" إن قائمة الفريق يجب أن تضم ثمانية لاعبين للفريق الواحد ويكون الفريق جاهزا للعب بخمسة لاعبين ويكون ثلاثة لاعبين احتياط.
وأضاف الحمداني أن الوزن المسموح به للاعب كحد أقصى هو 65 كغم ولا يجوز مشاركة أي لاعب أكثر من الوزن المسموح فضلا عن أن السن القانوني هو أقل من 16 سنة أي من تولد 2002م .
مبينا أنه تم السماح بإضافة لاعبين اثنين في كل قائمة فريق بعمر 17 سنة أي من تولد 2001 بهدف إضافة قوة للبطولة وتكون أكثر إثارة.
مشيرا الى أن قانون البطولة للخماسي كمساحة قانونية للملعب تكون بعرض 8 امتار وطول 10 امتار وفي حالة الهجوم يجب أن يسجل نقاط فيما يكون وقت المباراة هو 20 دقيقة مقسم على شوطين.
يذكر أن اتحاد الكابادي العراقي أقام عدة نشاطات هذا العام بمختلف الفئات العمرية فضلا عن الدورات التدريبية والتحكيمية على المستوى المحلي والعربي والمشاركات الخارجية لمنتخباتنا الوطنية ومشاركة الحكم الدولي الكابتن عبد الحسين كريم في دورة الألعاب الآسيوية الجارية حاليا في العاصمة الإندونيسية جاكارتا.
**********
وقفة رياضية...
مقومات على طريق كاتنيش

تشير آخر الاخبار شبه الرسمية بان اتحاد كرة القدم العراقي نجح في التعاقد مع مدرب اجنبي جديد لقيادة منتخبنا خلال المرحلة المقبلة التي ستكون بطولة آسيا 2019 بالامارات هي المحطة الاختبارية الأولى الأهم له، لما لها من اهتمام في نفوس المشجعين وكذلك للدول الآسيوية المتنافسة على حصد اللقب الغالي الذي كان للعراق شرف السبق فيه بصيف 2007، واذا ما صح التعاقد ومشت الأمور على خير واستلم مهامه، بمعزل عن التقييم الفني ووجهات النظر التي قد تكون متفاوتة هنا وهناك ولخلفيات ووجهات نظر لها أسبابها الخاصة والعامة، الا ان المهمة الجديدة تتطلب موقفا مساندا من جميع القوى الخيرة التي تريد لعراقنا وكرتنا التطور والنجاح من خلال تقديم سبل التشجيع والدعم والمساعدة على تخطي الصعاب والتلاحم خلف المدرب والمنتخب لاجتياز المرحلة الأصعب، على امل ان تتوفر له فرصة أطول لوضع اللمسات المناسبة بالشكل الذي يمكن للمدرب السلوفيني كاتنيش وضع بصمة احترافية على تشكل المنتخب ومن ثم أسلوب لعبه وتحسين نتائجه وتحقيق انجازاته المنتظرة.
العملية برمتها سوف لن تكون سهلة ولن تنتهي عند حدود المال الاحترافي الذي قيل فيه ان المبلع للمدرب وملاكه المساعد سيكون حوالي مليون ومئتين دولار وهي مبالغ ليست سهلة ولا قليلة، وعلينا ان نقدم كل ما يحتاجه المدرب الجديد ونتعاون معه اعلاما وصحافة وجماهير واتحاد واندية ومؤسسات حكومية وأهلية أخرى لغرض النهوض بكرتنا والإفادة من عقد جديد ليس رخيصا وسيكون مكلفا بكل الأحوال، ما يتطلب جهود مضاعفة وتكاتف الجميع لاجل إنجاح مهمة الاتحاد وكاتنيش التي نتمنى لها التوفيق والمضي قدما بما يخدم كرتنا، مهما كانت الآراء متقاطعة او الملاحظات متباعدة، فمصلحة المنتخب أولا.
هنالك بعض الأمور التي ينبغي على الاتحاد ان يعيها جيدا من خلال تجارب ماضية واساسية ستكون الأهم في توفير الأرضية الأنسب لنجاح المدرب المتمثلة أولا، بضرورة وضع لجنة استشارية تعمل بالتعاون مع المدرب خارج ميدان الملعب مهمتها اكتشاف اللاعبين الموهبين الجدد وتزويد المدرب بهم لغرض الإفادة من الوقت الذي قد لا يسعف المدرب حاليا، سيما ولدينا الكثير منن الاسماء التدريبية الكبيرة المزودة بالخبرة والكفاءة والشهادة والتجربة الطويلة، فضلا عن المعرفة عن قرب باغلب لاعبي الدوري، كما ينبغي ان يكون هناك تعاون اعلامي واسع يشمل الطيف العراقي الصحفي والإعلامي والالكتروني عبر التنسيق مع الزملاء في المكتب الإعلامي لاتحاد الكرة واذا امكن ان تكون هناك قناة اتصال دورية بمؤتمر صحفي للناطق الإعلامي للاتحاد بتقيدم المعلومات اللازمة بكل أسبوع او أسبوعين باطول مدة ممكنة.
لا ننسى هنا ضرورة تواجد المدرب في المحفظات العراقية والتنقل بكل الملاعب لمتابعة الدوري واللاعبين واختيار لاعبين جدد للنهوض بالمهمة الاحدث والتشكيل الجديد للمنتخب، الذي نتمنى ان يكون من صناعة واكتشاف المدرب كاتنيش ومساعديه وان لا يكون نسخة مكررة من أسماء مللنا منها خلال سنوات خلت، وذلك لا يمكن تحقيقه الا عبر التواجد والحضور الميداني المكثف في بغداد وبقية المحافظات التي نعتقد انها هي الأساس لنجاح مهمة المدرب الجديد مهما كان اسمه.. والله ولي التوفيق.

حسين الذكر
*********
إعلان قائمة الكويت لمواجهة العراق
إعداد – طريق الشعب
أعلن مدير منتخب الكويت، فهد عوض، الأحد، أن الجهاز الفني للفريق الوطني، بقيادة الكرواتي روميو جوزاك، وقع اختياره على 23 لاعبا، بالإضافة إلى اثنين من لاعبي المنتخب الأولمبي، لدخول القائمة التي ستواجه العراق وديا، يوم 10 أيلول الجاري، وضمت قائمة الكويت كلا من:
"سليمان عبد الغفور عبد اللطيف، حميد سيد القلاف، خالد محمد الرشيدي، عامر معتوق الفضل، سامي محمد الصانع، محمد فريح الرشيدي، فهد مفرح الهاجري، فهد حمود الرشيدي، أحمد رحيل الظفيري، خالد علي القحطاني، محمد خالد عبد المجيد، فهد إبراهيم الإبراهيم، سلطان محمد العنزي، طلال سليمان الفاضل، رضا هاني أبو جبارة".
كما شملت أيضا "أحمد عبد الله الظفيري، عبدالله فراج ماوي، فيصل زايد الحربي، فهد صالح العنزي، عبد الله سالم البريكي، بدر أحمد المطوع، يعقوب وليد الطراروة، فيصل سعد عجب، عيد ناصر الرشيدي، عبد الله خالد الشرهان".
وأشار عوض إلى أن المنتخب استهل تدريباته، مساء الاثنين، على استاد عبد الله الخليفة، بنادي اليرموك.

*********
المختصة الرياضية في محلية بابل تقيم بطولة الشهيد حسن سريع الثالثة للفرق الشعبية
الحلة - عبد السيد الحسيني
برعاية المختصة الرياضية لمحلية بابل للحزب الشيوعي العراقي أقيمت بطولة الشهيد حسن سريع الثالثة بكرة القدم للفرق الشعبية في الحلة شاركت فيها فرق الحي العسكري، حي الكرامة، حي الإمام، المهندسين، حي الجمعية، الطهمازية، حي الجامعة والجمعية الثانية.
وتأهل إلى المباراة النهائية فريقا الإسكان والجمعية، ليحصد فريق الجمعية لقب البطولة بفارق ركلات الترجيح، وفي ختام المنافسات قام بتوزيع الجوائز الرفيق الدكتور علي إبراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والرفيق عقيل الربيعي أمين مجلس محافظة بابل وعدد من الرفاق أعضاء المحلية واللجنة الرياضية وعدد من الرفاق في فرعية الشهيد حسن رفيق وفي اللعبة النهائية بين فريق الاسكان والجمعية فاز فريق الاسكان بركلات الترجيح ومنح كأس البطولة.


******
تشافي أفريقيا: فضلت فولهام على كبار إنجلترا
متابعة – طريق الشعب
كشف الإيفواري جان ميشيل سيري، عن سبب رفضه الانضمام لأندية تشيلسي وليفربول وتوتنهام، والرحيل لفولهام الصاعد حديثًا للدوري الإنجليزي الممتاز.
وقدم سيري ثلاثة مواسم رائعة مع نيس الفرنسي، وكان قريبا جدا من الانضمام لبرشلونة في صيف عام 2017، إلا أن الصفقة فشلت في نهاية المطاف.
وقال سيري، الملقب بتشافي أفريقيا، في تصريحات لصحيفة "تايمز" البريطانية: "عندما انتقلت لباكوس دي فيريرا في البرتغالي، طلبوني بلطف شديد، وفولهام أرادني بنفس الطريقة".
وأضاف: "لقد قالوا لي نريدك، تعال إلى فولهام، أما تشيلسي وليفربول وتوتنهام فلم يقدموا عروضهم بذات الأسلوب".
وتابع "فولهام أعطاني الاحترام، وعلى الرغم من الأندية الأخرى التي أرادتني، إلا أنني كنت أرغب في التوقيع مع فولهام".
وتابع: "فولهام قال لرئيسي نريد ميشيل سيري، تحدث معه لنرى إن كان مهتما، لأننا نعرف أن تشيلسي ومانشستر يريدانه، وتقريبا وقع مع برشلونة، ولكننا عدنا إلى الدوري الممتاز".
واختتم: "اتصل بي الرئيس وقال لي إن فولهام يريدني، فهل أريد الذهاب إليهم، قلت له إذا كانوا يريدونني فإنهم يحترموني، الأندية الكبرى تريدني لكن فولهام أظهر لي الاحترام".

*******
رهان صلاح يلهم نجم ساوثهامبتون

متابعة – طريق الشعب
أكد المهاجم الإنجليزي داني إنجز، أن رهانه مع الدولي المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، ألهمه لبداية مثالية مع فريقه الجديد ساوثهامبتون.
ويعتقد إنجز أنه سيفوز بالرهان الذي عقده مع زميله السابق في ليفربول. وقالت صحيفة "ميرور" الإنجليزية، إن صلاح راهن إنجز، على أنه سيسجل أهدافا أكثر منه مع نهاية الموسم. ومنذ انطلاق البريمييرليج هذا الموسم، سجل إنجز هدفين من 4 مباريات مع ساوثهامبتون، كما يملك صلاح نفس الرقم مع ليفربول.
وقال إنجز: "لن يضطر لشراء سيارة أو أي شيء لو فزت بالرهان. رغم أنه يستطيع ذلك إن أراد. لقد اقترح علي الرهان عندما غادرت".
وأضاف "آمل أن أسجل الكثير من الأهداف. سيكون من المدهش التفوق عليه. أنا أعمل كل يوم من أجل التحسن. لقد أهدرت الكثير من الفرص". وتابع "بالطبع الرهان ليس نقديا. لست غبيا لأدفع مالا على مثل هذا الرهان. إنه مجرد القليل من المزاح بيننا. بعض الناس يظنون أنني مجنون لقبول هذا الرهان لو كان هناك أموال". وأكمل "ليس لدي هدف للوصول إلى عدد معين من الأهداف. لا أقتصر على تسجيل الأهداف، طالما نفوز فأنا سعيد".

*********
العراق يحتل المركز 27 في دورة الألعاب الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
أطفأت شعلة الأسياد لهبها في ملعب غيلورا بونغ كارنو ايذانا بانتهاء منافسات دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي أقيمت في العاصمة الاندونيسية جاكارتا ومدينة بالمبيانغ عاصمة جنوب سومطرة، خلال المدة من الثامن عشر من شهر آب الماضي وحتى الثاني من ايلول الجاري تحت شعار (طاقة آسيا)، بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية تنافسوا في 40 رياضة تضمنت 465 مسابقة.
واحتل العراق بختام منافسات آسيا في اندونيسيا، الترتيب الـ27 برصيد ذهبية وفضيتين من بين 37 دولة نجحت في وضع اسمها في جدول الأوسمة الملونة، فيما كانت الريادة متوقعة للعملاق الصيني للمرة السادسة على التوالي الذي جمع 289 ميدالية من بينها 132 ذهبية ثم اليابان ولها 75 ذهبية وكوريا الجنوبية التي حصدت 49 ذهبية، وفي المركز الرابع ظهرت الدولة المضيفة اندونيسيا ونجحت في الوصول إلى الذهبية رقم 31، وتصدرت البحرين ترتيب المنتخبات العربية ثم قطر والإمارات والكويت والأردن والسعودية والعراق ولبنان وأخيراً سوريا. ولم تختلف درجات التفوق للصين عن الدورة السابقة التي أقيمت في مدينة أنشون الكورية الجنوبية 2014، إذ كانت الصدارة صينية بامتياز بعد إحرازها 151 ذهبية وتلتها كوريا الجنوبية بـ79 ميدالية ذهبية واليابان بـ47 ميدالية ذهبية.

******** تحليل: مرونة مورينيو التكتيكية تقتل محاولات دايك
متابعة – طريق الشعب
قدم جوزيه مورينيو، المدير الفني لمانشستر يونايتد، مباراة تكتيكية رائعة، خلال الانتصار على بيرنلي (2-0)، مساء الأحد، إذ عالج معظم الأخطاء التي ظهرت في الفريق، مع بداية الموسم.
وأدرك مورينيو أن وسط الملعب هو مربط الفرس، ومكمن الحلول لمشاكل اليونايتد، خاصةً على المستوى الدفاعي.
ودخل المدرب البرتغالي المباراة بالرسم التكتيكي (4-2-3-1)، لكنه كان على الورق فقط، إذ اتسم لاعبوه بمرونة كبيرة، وتبادلوا المراكز بكل أريحية.
واعتمد مورينيو على فالنسيا وشو كظهيرين، مع الدفع بسمولينج ولينديلوف في قلب الدفاع، ورغم عدم الانسجام بين الأخيرين، إلا أن المدرب أمن دفاعه أكثر، من خلال وسط الملعب.
ودفع المدرب السابق لريال مدريد، بمروان فيلايني وماتيتش في الوسط الدفاعي، يتقدمهما بول بوجبا، وفي الهجوم لعب جيسي لينجارد وأليكسيس سانشيز، على الرواقين، فيما وقف روميلو لوكاكو كرأس حربة صريح.
وحظي الرباعي لوكاكو وسانشيز ولينجارد وبوجبا، بحرية كبيرة في التحرك، خاصة الأخيرين، حيث كانت تتغير خطط المانيو بتحركاتهما. ورغم وجود لينجارد كجناح أيمن، كان الدولي الإنجليزي يدخل في العمق كثيرا، كلاعب وسط مهاجم، على أن يتراجع بوجبا للخلف، لتبدو الخطة 4-3-1-2، كما تبادل اللاعبان مراكزهما في بعض الأحيان.
واتسم أداء لوكاكو بحرية أكثر، حيث شاهدناه يتحرك بإيجابية خارج منطقة الجزاء، مرهقا دفاعات بيرنلي بفضل قوته الجسمانية الكبيرة.
كما نجح في خلق فرص خطيرة، بجانب فتح الطريق للقادمين من الخلف، سواء بوجبا أو لينجارد، أو حتى سانشيز أحيانا.
وسبق أن قام لوكاكو بهذا الدور، خلال مباراة بلجيكا والبرازيل الشهيرة، في ربع نهائي المونديال.
واستفاد سانشيز من هذه المرونة التكتيكية، ولم يظهر معزولا، كما جرت العادة في المباريات الأخيرة.
وفي المقابل، ظهر بيرنلي بلا حول ولا قوة، أمام المرونة التكتيكية لليونايتد، بجانب فارق الإمكانيات الكبير.
ودخل شون دايك، مدرب بيرنلي، اللقاء بخطة 4-4-1-1، بدون نهج هجومي، إذ حاول التصدي لمورينيو بالانتشار الجيد، ولعب الكرات الطولية والعرضيات.
وحاول دايك الاستفادة من طول كريس وود (191سم)، كي يكون محطة لهجمات الفريق، إلا أن رجوع فيلايني وماتيتش للخلف، قتل معظم المحاولات الهجومية لأصحاب الأرض.


*********
ص 8

نظرات العرب المعاصرين
في فلسفة أفلاطون
عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "نظرات بعض مؤرخي الفلسفة العرب المعاصرين في فلسفة أفلاطون"، من تأليف خلود الحلاحلة.
يستعرض الكتاب وجهات نظر العديد من مؤرخي الفلسفة العرب المعاصرين، حول فلسفة أفلاطون، وما تتضمنه من رؤى متعلقة بالمعرفة والوجود والسياسة والأخلاق.

*********

شيوعيو الهندية يستذكرون الملحن محمد جواد أموري

الهندية – عبد الرحمن فليفل
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، بالتعاون مع "فرقة صدى الطريق" الفنية، جلسة استذكار للملحن الراحل محمد جواد أموري.
الجلسة التي التأمت على ضفاف الفرات في مركز القضاء، والتي حضرها جمع من الشيوعيين والفنانين والمثقفين ومحبي الموسيقى والغناء، أدارها الكاتب فاضل المعموري، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن، والملحن الراحل محمد جواد أموري. ثم عرج على محطات من سيرة الراحل وبداياته الفنية.
بعد ذلك تحدث الباحثان غدير العيساوي وعبد الهادي الزعر، عن أبرز ما كتب عن مسيرة أموري اللحنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، والتي قدم فيها "أروع الألحان" لرواد الطرب العراقيين والعرب.
وفي سياق الجلسة أدى الفنان قحطان الأمير باقة من أغنيات الراحل على آلة العود.
وكان بين المشاركين في الجلسة الصحفي الرياضي عبد الرحمن فليفل، الذي تحدث عن الارتباطات الفكرية التي شكلت محطة مهمة في حياة أموري السياسية، مشيرا إلى ان ميوله التقدمية والتحاقه بالتيارات الماركسية منذ خمسينيات القرن الماضي، تسببت في حرمانه من التعيين بعد تخرجه في دار المعلمين العالية ببغداد، الأمر الذي جعله في مفترق طرق أمام العمل السياسي والعمل الفني. إذ أثر توجهه السياسي على مسيرته الفنية.
يشار إلى ان الراحل محمد جواد أموري، قدم ألحانا مهمة إلى العديد من المطربين، أمثال حسين نعمة والراحل فؤاد سالم وسعدون جابر والراحل ستار جبار وياس خضر وغيرهم.
وفي الختام وزعت منظمة الحزب ألواحا تقديرية على المشاركين في الجلسة.

*********

فيلم كردي يقطف جائزة مهرجان سينمائي سويدي
أربيل – وكالات
نال الفيلم الوثائقي الكردي الموسوم "الخطوات المفقودة"، للمخرج طارق توفيق (حمه طارق)، جائزة أفضل فيلم في "مهرجان كوكا كوستا" السينمائي الدولي، الذي أقيم يومي 25 و26 آب الماضي في السويد.
يحكي الفيلم قصصا عن العائلات والشباب العراقيين الذين اضطروا بسبب ظروفهم الصعبة، إلى الهجرة لأوربا بطرق غير مشروعة.
وقال المخرج طارق في حديث صحفي، إن فيلمه كان قد حقق نجاحا ملموسا في "مهرجان السليمانية الدولي" للفيلم، الذي أقيم في أيلول العام الماضي، معربا عن سعادته بفوز فيلمه بجائزة أفضل فيلم في المهرجان السويدي، من بين الكثير من الأفلام المشاركة.

***********

نادٍ للمسرح في اتحاد أدباء العراق
بغداد – طريق الشعب
تنطلق غدا الأربعاء في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أعمال نادي المسرح في جلسة تعقد بحضور اختصاصيين ومعنيين في الفن المسرحي، من أدباء وفنانين وأكاديميين.
وبحسب ما جاء في بيان صادر عن الاتحاد، أطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن الجلسة ستشهد قراءة بيان باسم النادي، وتقديم عرض مسرحي عنوانه "بانتومايم" للفنان مصطفى المهدي.
وذكر البيان ان هيأة النادي ستناقش خلال الجلسة مقترحات حول المنهاج الثقافي المقبل للنادي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

أياد حسن حمزة:
آثار نينوى بدأت تستعيد عافيتها
الموصل – طريق الشعب
قال مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار، المهندس أياد حسن حمزة، ان آثار نينوى بدأت تستعيد عافيتها، مبينا ان الحياة بدأت تعود إلى العديد من المواقع الأثرية والتراثية في المحافظة والتي تعرضت للتخريب على أيدي عصابات داعش الإرهابية.
جاء ذلك خلال زيارته المواقع الأثرية والتراثية في نينوى الأسبوع الماضي، بناء على توجيهات وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار د. قيس حسين رشيد، بغية الاطلاع على مراحل أعمال الصيانة التي تجرى عليها.
وأشار حمزة إلى ان مفتشية آثار نينوى أنجزت نسبا متقدمة في أعمالها الخاصة بصيانة موقعها البديل، وتأهيل البهو الملكي، موضحا انه تمت المباشرة بالمراحل الأولى لتأهيل متحف الموصل ومكتبتها بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية.
وتفقد المدير العام خلال زيارته المحافظة، سير العمل في "بيت التتونجي" الأثري، وأسوار نينوى وبواباتها، و"جامع النوري"، و"منارة الحدباء"، وشدد في حديث صحفي على أهمية توثيق كل أعمال الصيانة الجارية في المباني التراثية، وعزل القطع السليمة ووضعها في مخازن خاصة بغية الاستفادة منها في أعمال التأهيل التي تمولها دولة الإمارات العربية بالتنسيق مع منظمة اليونسكو.

**********

ليس مجرد كلام...
أزمة البصرة ..
اللامبالاة وسوء العمل ..!

منذ سنوات ونحن نصرخ بكبر حجم مأساة البصرة والماء المالح، متناسين أن البصرة تعاني من مشكلة الماء منذ عشرات السنين دون أن يُتعب أيّ والٍ أو حاكمٍ أو مسؤولٍ جاءها سابقا ولاحقاً نفسه قليلاً في التفكير بحلٍ جذريٍّ لمشكلتها !
كانوا معتمدين على أنهارها ومياه شط العرب التي تصبّ في الخليج دون التفكير لحظة واحدة بما ستؤول إليه أمورها إنْ قلّت نسبة الماء العذب في الشط، وامتدّ اللسان الملحيُّ القادم مع مياه الخليج صوب البصرة وهو الذي بدأ تحرّكه منذ نصف قرن وأكثر ، دون الانتباه إليه وإيجاد وسيلة لإيقافه أيضاً !
قبل أيام قرأت بحثاً نشرته مجلة "العربي" الكويتية قبل خمسين عاماً يتحدث عن خطورة امتداد مياه الخليج المالحة عند ارتفاع منسوبها ، وماذا سيحدث إن دخلت شط العرب وتجاوزت بعض قرى البصرة وقصباتها. وحذر كاتب البحث من خطورة هذا اللسان وتأثيراته البيئية على البصرة وأهلها ، وتحدث عن آلية إيجاد الحلول لإيقافه !
قلت في نفسي: ألم يطّلع مسؤول ما على هذا المقال في ذلك الوقت ، أو بعده ، ويتخذ إجراءً معيناً لمعالجة امتداد هذا اللسان ؟!
ألم يفكّر مسؤول ما بآلية الاستفادة من مياه نهري دجلة والفرات التي تذهب هدراً إلى الخليج دون أدنى فائدة تُذكر؟!
ألم يفكر مسؤول ما منذ عشرات السنين بما ستؤول الأمور إليه بعد سنوات وسنوات ، فيما إذا تحوّل الشط الى مياه مالحة وآسنة وملوثة نتيجة ما يصبّ فيه من مخلفات المعامل والمصانع إضافة إلى مياه المجاري الثقيلة ؟!
تساؤلات كثيرة ظهرت أمام ناظري وأنا أعيش جحيم البصرة الآن وتطورات أزمتها التي لم يتعب مسؤول نفسه قط في التفكير بكيفية إيجاد بصيص أمل لحلّها ، بل أغلق الكلّ آذانهم وعيونهم وعقولهم أمام مناشدات البصريين وصراخهم منذ ذلك الزمان وحتى اللحظة هذه ، وتركوا الناس وشؤونهم لينشغلوا بمصالحهم الخاصة وكراسيهم ومصالح أحزابهم وتنفيذ التوجيهات التي تحرّك دفة سفينتهم شرقاً وغربا !
اللامبالاة والتخبّط في العمل وعدم إيجاد حل ناجع لأي أزمة صغيرة ، هو ما جعل الأزمات تكبر وإذا بقيت الأمور على حالها فستصل إلى ما لا تُحمد عقباه !
الناس وصلت إلى حد اليأس من أي حل يمكن ان تقوم به الحكومة ذات يوم، نتيجة عدم مبالاتها بالأمور. لهذا تفاقمت الأزمات وتحولت إلى مواجهات قد تؤدي إلى أمور كارثية أكبر في حال إغلاق المسؤولين كل أبواب الحوار وعدم فتح منافذ حلول جذرية لهذه الأزمات ، وربما ستؤول إلى أزمات خانقة !
البصرة تبحث عن مسؤول يشعر بما تعانيه منذ سنوات ، ويبدأ بحل أزمتها , وصدّقوني ليس هذا بالمعضلة الصعبة جداً ، مجرد تحرك بسيط وإنشاء محطات تحلية للماء مع تحسين الخدمات وتشغيل العاطلين بعد تشغيل الشركات والمصانع المتوقفة وفتح منافذ للعمل جديدة فيها !

عبد السادة البصري

************

في موسمه السادس
"أنا أقرأ" يبعث رسالة ثقافية من 40 ألف كتاب

بغداد - انتصار الميالي
شهد الموسم السادس لمهرجان القراءة الأول في العراق، "أنا عراقي.. أنا أقرأ"، الذي احتضنته حدائق أبو نؤاس وسط بغداد السبت الماضي، حضورا ثقافيا وأدبيا وفنيا وإعلاميا وشبابيا مهيبا، شكل تحديا للظروف الصعبة والأزمات التي يعيشها البلد.

وتضاعفت أعداد الكتب التي وزعت مجانا هذا الموسم، مقارنة بما كانت عليه خلال المواسم السابقة. حيث بعث المهرجان رسالته الثقافية – الفكرية عبر أكثر من 40 ألف مطبوع بمختلف الاختصاصات، وزعت في بغداد ومحافظتي نينوى وميسان (اللتين شهدتا مهرجانين مماثلين في الوقت ذاته)، بعد أن جرى عرضها على مناضد كبيرة استقطبت الآلاف من عشاق المطالعة.
وبالقرب من نصبي شهريار وشهرزاد للنحات الراحل محمد غني حكمت، أعلن عن انطلاق فعاليات المهرجان. فكانت عرسا ثقافيا يبهج العقل والروح، خاصة بعد أن تسابق الزائرون لاختيار ما يروق لهم من عناوين أدبية وفكرية وسياسية وعلمية وغير ذلك مما حملته الكتب الكثيرة، التي كان القائمون على المهرجان قد بدأوا بجمعها من المتبرعين منذ شهور.
وازدان المهرجان بفعاليات عديدة، شملت فقرات غنائية ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية، فضلا عن زاوية للأطفال وفرت مساحة من المرح والسعادة، وغرست الابتسامة على محيّا البراعم وعائلاتهم، من خلال الرسم على الوجوه وقراءة القصص التثقيفية والتوعوية.
وأقيم المهرجان بجهود فريق من المتطوعين الشباب، كان قد باشر بجمع الكتب عبر نشره "صناديق التبرع" في شوارع بغداد، خاصة شارع المتنبي، أملا بإشاعة ثقافة القراءة، وتعزيز دورها في بناء وعي الفرد والمجتمع.
وتميز مهرجان هذا العام بتزامنه مع مهرجانين مماثلين انطلقا في مدينتي الموصل والعمارة، ما أكد اتساع القاعدة الشعبية لهذه المبادرة، وازدياد عدد الشباب من محبي الكتاب والمطالعة.
الشابة نهل رياض، عضو الهيئة الإدارية في منظمة "انا عراقي.. انا اقرأ"، ذكرت لـ "طريق الشعب" ان هذا الموسم من المهرجان يعد "موسم تحدٍ بالنسبة لنا، نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا، والتي ورغما عنها، استطعنا إقامة المهرجان بنجاح"، مضيفة قولها انهم وزعوا قرابة 40 ألف كتاب في مهرجان بغداد ومهرجاني الموصل والعمارة، التي انطلقت في توقيت واحد.
من جانبه قال الإعلامي عماد الشرع، المسؤول عن زاوية الكتاب الالكتروني في المهرجان، والتي حملت اسم الشهيد عمار الشابندر، ان المهرجان ساهم في جذب واستقطاب القراء ومحبي المطالعة، خاصة من الشباب والأطفال والعائلات، مشيرا إلى ان نجاح المهرجان لم يتوقف على نوعية فعالياته، بل بالحضور الكبير الذي شهده، والذي امتاز بضمه الكثير من النساء.
وذكر الشرع ان زاوية الكتاب الالكتروني وزعت على زائري المهرجان قرابة 500 قرص ليزري يحتوي كل واحد على قرابة ألف كتاب الكتروني.
ويبقى مهرجان "انا عراقي.. انا اقرأ" نافذة معرفية وفكرية تشع بالأمل، على الرغم من الأوضاع الصعبة والمعقدة التي يمر بها العراق. فهو يبعث سنويا، رسائل تؤكد أن الشباب العراقي قادر على التغيير ومعالجة الاحوال المأساوية التي خلفها الفساد والإرهاب، وقادر أيضا على تحويل الدمار إلى حياة جميلة وأمل جديد وواقع متسم بالسلام والتعايش والمحبة.

***********

تأسيس نادٍ للشعر في كركوك

كركوك - جميل هاشم
برعاية اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كركوك، أقامت نخبة من الشعراء الكركوكيين، الخميس الماضي، مؤتمرا لتأسيس نادٍ للشعر.
وبحسب الشعراء المساهمين، فإن النادي سيركز في برامجه على رعاية المواهب الشعرية الشابة وإقامة المهرجانات الأدبية الهادفة إلى الارتقاء بالواقع الثقافي في المحافظة.
المؤتمر الذي حضره جمهور من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، افتتح بكلمة ترحيب قدمها عضو الهيئة التأسيسية للنادي، الشاعر براء جمال، الذي دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن والحرية.
بعدها قرأ العضو الآخر في الهيئة، الشاعر محمد إبراهيم، البيان التأسيسي الرسمي للنادي، أعقبه رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في كركوك، سداد هاشم البياتي، بالحديث عن أهمية نادي الشعر، باعتباره ركيزة أساسية لاحتضان المواهب الشابة، وإشراكها في مهرجانات شعرية خاصة.
وازدان المؤتمر بقراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء الشباب الحاضرين، بينهم كوكب الزاباتي ود. حيدر ومهند الطيب وبراء جمال ومحمد الخطاط وحسن الهيتة وطارق حمد، الذين قرأوا قصائد تناولوا فيها هموم الوطن ومعاناة الشعب.
وفي الختام جرى توزيع المهام الإدارية للنادي. إذ ضمت الهيئة الإدارية كلا من الشعراء شذى عسكر نجف، حسن القره غولي، مهند مهدي، عمار عماد البياتي، براء جمال ومحمد إبراهيم.

***********

ميسان تستنشق الثقافة في مهرجان القراءة
العمارة - كرار خضير
"هنا الكتابة قد دونت.. هنا الشرائع بالسنن قد سننت.. هنا التراث وسومر القيثارة انشودة المجد على أوتارها لحنت".. بهذا الكلمات انطلقت فعاليات مهرجان "انا عراقي انا اقرأ" الذي شهدته حدائق "الرصيف المعرفي" وسط مدينة العمارة عصر السبت الماضي.
المهرجان الذي نظمه القائمون على مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ"، في بغداد وميسان ونينوى خلال توقيت واحد، ازدان بحضور حشد كبير من هواة المطالعة ومحبي الكتاب، خاصة من الشرائح الشبابية.
وتوافد الميسانيون، مثقفين وأدباء وفنانين وإعلاميين وناشطين وعائلات، على موائد الكتاب التي عرضت على أرض المهرجان، ليتسلموا مجانا، ما طالب لهم من العناوين، التي حملها قرابة 10 آلاف مطبوع بمختلف الاختصاصات.
وتضمن المهرجان فقرات متنوعة، منها معارض تشكيلية وفوتوغرافية وعروض مسرحية ساهمت فيها نخبة واسعة من فناني ميسان. كما تخللت المهرجان معارض رسم حر للأطفال.
مسؤول منسقية مهرجان "أنا عراقي.. أنا أقرأ" في ميسان، ضياء القاضي، تحدث إلى "طريق الشعب" عن الهدف من المهرجان، مشيرا إلى انه يتمثل في نشر قيم الثقافة والمعرفة بين الأوساط المختلفة، وخصوصا الشرائح الشبابية.
وأضاف قائلا ان المهرجان يقام للمرة الثانية في محافظة ميسان، وان ما يميز دورته هذه، هو الازدياد الكبير في أعداد الكتب التي وزعت على الزوار.
فيما قال الناشط حسنين محمد، أحد المساهمين في تنظيم المهرجان، انهم لاحظوا إقبالا كبيرا من الشباب على الكتاب، ما يدلل على أن هذه الشريحة مثقفة واعية، متعطشة إلى المعرفة.

************

"آبل" تستعد للإعلان عن هواتفها الجديدة

واشنطن – وكالات
أنهت شركة "آبل" الالكترونية، استعداداتها كافة للإعلان عن هواتفها الجديدة من نوع "آيفون"، ضمن فعالياتها السنوية التي تقدم فيها آخر ما توصلت إليه من ابتكار في مجال الهواتف الذكية.
وبدأت الشركة المعروفة بتوجيه دعوات رسمية لوسائل إعلام محلية ودولية، لحضور المناسبة التي يترقبها الملايين من عشاق هواتف "آيفون" في أنحاء العالم.
وسيكون موعد الإعلان عن الهواتف الجديدة في 12 أيلول الجاري، على "مسرح ستيف جوبز" الجديد بمقر الشركة في كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا.
وحملت الدعوة الموجهة لوسائل الإعلام عبارة "لنجتمع معاً"، مع شعار يمثل دائرة ذهبية كبيرة على خلفية سوداء.
وسرَّب موقع "9to5Mac"، المتخصص في التكنولوجيا، الجمعة الماضية، أولى الصور الخاصة بهاتفي iPhone XS وiPhones XS Plus، اللذين من المقرر أن يجري الإعلان عنهما، والكشف عن مواصفاتهما.

***********