العدد 20 السنة 84 الأثنين 3 أيلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
تظاهرات في المثنى وذي قار والديوانية وكربلاء
في البصرة.. الغضب الشعبي يتصاعد ويواجه "القوة المفرطة" والاعتقالات
البصرة - طريق الشعب
تجددت، امس الأحد، التظاهرات والاعتصامات في أغلب مدن وضواحي محافظة البصرة، وسط استمرار القوات الامنية في استخدام "القوة المفرطة" والاعتقالات ضد المحتجين الغاضبين من تدهور فضيع في الخدمات الاساسية، وانعدام المياه الصالحة للشرب، بالرغم من وعود حكومية بمعالجة الازمة.

غضب متصاعد

وقال مراسل "طريق الشعب" في البصرة أحمد ستار العكيلي"، ان متظاهرين بصريين، تجمعوا، صباح امس الاحد، قرب مبنى محافظة البصرة، وتم تفريقهم بواسطة الغاز المسيل للدموع، كما اقدم متظاهرون آخرون على قطع الطريق على موظفي شركة الغاز وميناء ابي فلوس في قضاء ابي الخصيب مع حرق اطارات السيارات، وايضا تم قطع الطريق المؤدي الى حقل السيبة النفطي (ابي الخصيب ـ الفاو).ولجأ آخرون الى قطع طريق منفذ الشلامجة الحدودي، قبل ان يتم تفريقهم بالقوة من قبل قوات امنية، والامر ذاته حصل في مركز قضاء شط العرب، منطقة التنومة، حيث قمعت تظاهرة وتم اعتقال عدد من المحتجين، واصابة آخرين.
وفي شمال البصرة، اغلق متظاهرون غاضبون، المجلس المحلي في ناحية الهوير، وتظاهر آخرون امام حقل عمران النفطي، واقدم محتجون على قطع طريق كرمة علي الرئيس، لكن لجأت القوات الامنية الى تفريقهم بالغاز المسيل للدموع واطلاق الرصاص الحي.
وتجددت التظاهرات، عصر الاحد، حيث نظم العشرات من المواطنين في محافظة البصرة، تظاهرة جديدة قرب ساحة العروسة، وسط المحافظة، تطالب بتوفير الخدمات الاساسية.

قمع متواصل

وذكر مراسلنا، ان البصرة، شهدت مساء السبت، تظاهرات كبيرة، تم قمعها بالغاز والرصاص الحي، واعتقال عدد من المتظاهرين، حيث خرج المئات في مناطق الكزيزة والهارثة والحيانية، وتم قطع شارع بغداد، مجسر التربية، مع استمرار حرق الاطارات في شوارع عديدة، للمطالبة، بمعالجة سريعة لملوحة المياه التي يتم تزويدها للمناطق، واطلاق الدرجات الوظيفية التي وعدت بها الحكومة الاتحادية والبالغة 10 آلاف وظيفة، رافضين تفريق التظاهرات السلمية التي تعبر عن المعاناة اليومية للمواطنين.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان القوات الامنية، اقدمت على اعتقال عدد من المتظاهرين في قضاء شط العرب، واطلقت الرصاص الحي بكثافة في الهواء بالاضافة الى الغاز المسيل للدموع وشرعت بملاحقتهم داخل الشوارع الفرعية، ما دفع العشرات من اصحاب المحال التجارية والبسطات، الى اغلاقها.
العنف يولد العنف

وحذر المتحدث باسم حراك البصرة كاظم السهلاني، من استخدام الحكومة العراقية العنف تجاه المحتجين.
وقال السهلاني، في تصريح صحفي، ان "استخدام الحكومة العراقية العنف بشكل مفرط تجاه أبناء البصرة قد يفضي الى نتائج لا تحمد عقباها"، مبينا ان "هناك مسيرات قطعت شوارع رئيسة في منفذ الشلامجة الحدودي وايضاً الجسر المنحدر باتجاه كرمة علي".
وتابع، بسبب قمع التظاهرت، هناك قناعات بدأت تنتشر بين ابناء البصرة لحمل السلاح بسبب عدم احترام الحكومة العراقية والقوات الأمنية للتظاهرات السلمية.
واستغرب السهلاني من "عدم سماع أي رأي أو تعليق رسمي أو موقف السلطة بشأن ما يحدث تجاه أبناء البصرة".
وتشهد البصرة منذ يومين تجددا بالتظاهرات والاعتصامات في مختلف المناطق كان ابرزها تظاهرة يوم الجمعة التي شهدت محاولة اقتحام مبنى الحكومة المحلية واحراق عدد من الكرفانات ونقاط المراقبة.
يأتي ذلك الحال عقب تسجيل آلاف من حالات التسمم اثر تلوث المياه التي تحولت الى المالحة منذ بداية الصيف الجاري.

تنديد بالفساد والفاسدين

وفي المثنى، تظاهر المئات من المواطنين، امس الأحد، انطلاقا من كورنيش مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، باتجاه رئاسة محكمة الاستئناف في المحافظة، للمطالبة بفتح قضايا الفساد ومحاسبة المفسدين.
واعلنت نقابة المحامين في المثنى، أن محكمة استئناف المثنى، استلمت مطالب المتظاهرين من خلال وفد يمثلهم.
وقال رئيس فرع النقابة صالح العبساوي، في تصريح صحفي، ان النقابة أخذت دور الوسيط بين المتظاهرين الذين خرجوا صباح اليوم (الاحد) ورئاسة الاستئناف، مشيرا إلى أن التظاهرة كانت سلمية ولم تسجل أي اعتداء على المحكمة والتزمت بالآليات الديمقراطية على حد قوله.
واضاف أن رئاسة المحكمة وعدت بدراسة المطالب ورفعها إلى مجلس القضاء الأعلى للنظر بها.

صرف رواتب متأخرة

وفي الديوانية، جدد العشرات من الأطباء والكوادر الوسطية ومعاوني الأطباء المُعينين حديثا مشاركتهم في وقفة احتجاجية داخل مستشفى الديوانية التعليمي للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ خمسة أشهر، داعين الجهات المعنية في وزارتي المالية والصحة لحل هذه المشكلة.
وقال أحد منظمي الوقفة بسام هاني، إنهم سيقومون بنقل التظاهرة بالتنسيق مع نظرائهم في المحافظات الأخرى إلى العاصمة بغداد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
وفي ذي قار، قال مراسل "طريق الشعب" باسم صاحب، ان العشرات من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة في دائرة صحة ذي قار المعينين حديثا، تظاهروا، مطالبين وزارتي الصحة والمالية بإطلاق رواتبهم المتأخرة.
قال احد المتظاهرين سلام الغزي، "نقف اليوم للمطالبة برواتبنا واستحقاقاتنا وليست فضلا من احد وكلنا أصحاب عوائل وبيننا متزوجون ولدينا اطفال وعلينا مسؤوليات نناشد المسؤولين بالتدخل السريع لحل قضيتنا البسيطة جدا"، مضيفا "في حال تأخير رواتبنا سنلجأ الى اعتصام مفتوح حتى تحقيق مطلبنا هذا".
وفي كربلاء ايضا، تظاهر العشرات من منتسبي صحة كربلاء، أمام دائرة الصحة للمطالبة بصرف رواتبهم "المتأخرة منذ 5 أشهر"، فيما هددوا بـ"الإضراب العام" عن العمل في حال عدم صرفها.
وهدد المتظاهرون، بأنهم سيلجؤون الى الاضراب العام عن العمل إذا لم يتم صرف رواتبهم، مشيرين الى أن عدد المستحقين يبلغ أكثر من 500 منتسب.
************************
أكد إمكانية التفاوض مع القوى الكردستانية بعد تشكيل الحكومة
العبادي: لن نجازف بمصالح شعبنا ارضاء لإيران أو غيرها
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان حكومته "لن تجازف بمصالح الشعب لإرضاء ايران أو اية دول أخرى".
واضاف خلال لقائه عددا من الصحفيين في بغداد، "ليس من حق أي دولة جارة أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب وتسبب أزمة مياه. وسنتحدث معهم بخصوص ذلك"، في إشارة منه إلى إيران.
وتابع العبادي قائلاً: إن "التسمم الذي حصل في البصرة سنجري بخصوصه تحقيقا، لأنه حدث بشكل مفاجئ ولم تثبت لنا التحليلات أن البكتريا الموجودة في الماء تسببت في كل هذه الحالات من التسمم".
وبخصوص مفاوضات الكتلة الاكبر، نفى رئيس الوزراء ان يكون قد رفض التفاوض بشأن كركوك مع القوى الكردستانية.
وقال العبادي خلال اللقاء ان هناك مطالب للسنة والكرد قابلة للتطبيق ومقبولة، وسيكون الامر بعد تشكيل الحكومة الجديدة.
واكد ايضا استعداده للتفاوض بشأن ملفات النفط والأمن وطريقة الإدارة، كما نفى رفضه التفاوض بشأن ملف كركوك.
إلا ان العبادي قال ان هناك أطرافا عراقية "وقعت على وثيقة تتنازل فيها للكرد عن المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك".
كما اعلن العبادي، ان فالح الفياض لم يعد يمثل ائتلاف النصر الذي يترأسه، وذلك في تأكيد على انشقاق رئيس هيئة الحشد السابق الذي اقيل من منصبه.
وقال العبادي خلال لقائه عددا من الصحفيين ببغداد، "فالح الفياض لا يمثل ائتلاف النصر وسنقاضيه إن تحدث باسم الائتلاف".
كما أكد أنه سيحضر اليوم لجلسة البرلمان الاولى بصفته رئيساً للوزراء، فيما اشار الى أن ائتلاف النصر مستعد للتفاوض.
وقال العبادي في حديث لمجموعة من الصحفيين "سأحضر لكنني لن اؤدي اليمين الدستوري لأن ذلك سيمنعني من أداء مهامي التنفيذية".
**************
الكويت تحظر استيراد المواد الغذائية من العراق
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية، امس الأحد، ان الحكومة الكويتية قررت حظر استيراد المواد الغذائية بأنواعها كافة من العراق كإجراء احترازي بسبب انتشار مرض الكوليرا.
ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله، إن "قرار الحظر جاء بالتنسيق بين وزارتي الصحة والتجارة والإدارة العامة للجمارك والهيئة العامة للغذاء والتغذية، وبشكل عاجل كإجراء احترازي بسبب انتشار مرض الكوليرا في العراق".
وأشارت الصحيفة إلى انه من ضمن التدابير العاجلة التي اتخذت بالتنسيق بين الجهات المعنية، تشمل أيضا منع دخول المواد الغذائية مع المسافرين، خصوصا الخضار والفواكه والتمور ومياه الشرب بأشكالها كافة.
************************
خبير قانوني: عدم اكتمال النصاب في الجلسة البرلمانية الأولى يفقدها شرعيتها
بغداد – طريق الشعب
رهن الخبير القانوني، امير الدعمي، امس الاحد، "شرعية ودستورية" الجلسة البرلمانية الاولى المقرر عقدها اليوم الاثنين، باكتمال النصاب القانوني، مؤكدا انه في حال عدم اكتماله سيكون رئيس الجمهورية ملزماً بتحديد موعد آخر لانعقادها.
وقال الدعمي لوكالة "الغد برس"، ان "جلسة البرلمان المرتقبة ستكون جلسة بروتوكولية في حال عدم اكتمال النصاب القانوني بالنصف زائد واحد من الحضور، واذا لم يتحقق النصاب ستكون جلسة فاقدة للشرعية الدستورية".
واضاف انه "سيكون لزاماً على رئيس الجمهورية تحديد موعد آخر لانعقاد الجلسة على أن لا يتجاوز المدة المحددة دستورياً بالخمسة عشر يوما".
واستدرك الدعمي "اما اذا اكتمل النصاب بالنصف زائد واحد، سيتم اختيار رئيس البرلمان ونائبيه، على ان يفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية خلال ثلاثة ايام، واذا ما وجد طعنا بالأسماء المرشحة لرئاسة الجمهورية سترسل الطعون للمحكمة الاتحادية للنظر فيها خلال ثلاثة ايام على أن يتم التصويت على رئيس الجمهورية الذي يكلف الكتلة الاكبر لطرح اسم رئيس الحكومة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية".
ولفت الى انه "لا يجوز جعل الجلسة المكتملة النصاب مفتوحة استناداً لما نص عليه قرار المحكمة الاتحادية".
************************
انخفاض الحرارة دون الـ40 مع استمرار التلوث، وسط مناسب لانتشار الكوليرا
تسجيل 25 ألف إصابة بالتسمم في البصرة.. والأعداد في تزايد
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي، وصول عدد المصابين بحالات الإسهال والمغص المعوي الى 25 الف حالة في المحافظة، فيما حذرت دائرة صحة البصرة من ان استمرار ملوحة مياه شط العرب قبل حلول منتصف ايلول الحالي سيؤدي الى انتشار الكوليرا.
وقال التميمي لوكالة "الفرات نيوز"، ان "حالات التسمم بالمياه وصلت الى اكثر من 25 الف إصابة، وهي بازدياد"، مبينا "حذرنا من خطورة الوضع في المحافظة وتزايد الإهمال سيؤدي الى طرق مسدودة في نهاية المطاف".
وأضاف "اليوم الشارع ليس فقط المتظاهرين بل جميع أهالي البصرة من نساء وشيوخ واطفال في احتقان كبير"، مستدركاً ان "السدود تمتلئ بالمياه ونحن مقبلون على فصل الشتاء ولا نعرف ما هو تبرير الحكومتين الاتحادية والمحلية لازمة تلوث المياه".
وتابع التميمي "لدينا خلية ازمة عليا لحقوق الانسان واصدرنا بيانا اوصلناه الى الأمم المتحدة ومجلس الوزراء، ومستمرون في متابعة الإصابات التي تحصل عند المواطنين وكذلك التظاهرات".
وأشار الى ان "الخلل هو عدم وجود الإرادة الصحيحة والايفاء بالوعود"، مطالباً رئيس الوزراء، حيدر العبادي "بالحضور الى البصرة والاشراف على وزير الموارد المائية وهو يطلق الاطلاقات المائية لإنهاء السم القاتل في المحافظة"..
وأوضح "منذ شهر تموز الماضي ومنذ التظاهرات بلغنا واصدرنا البيانات وطالبنا الحكومة بالتعجيل في الايفاء بوعودها، ومنذ شهرين والحكومة لم تنفذ ولو 1 في المائة من هذه الوعود وحتى الوظائف لا وجود لها، اما ما وعد به رئيس الوزراء من اطلاق 3 ترليونات ونصف الترليون دينار لمعالجة ازمة المياه والكهرباء لم يصل حتى الـ 10 ملايين دينار منها".
واكد "سعي المفوضية لتحريك جميع الشكاوى المستلمة ضد المسؤولين ممن تثبت عليه الإساءة للبصرة ووصولها الى هذا المستوى".
بدوره، دعا مدير دائرة صحة البصرة، رياض عبد الامير، في تصريح صحفي، الحكومة والدوائر المعنية الى ايجاد حلول سريعة قبل انخفاض درجات الحرارة دون الـ40 درجة مئوية حيث تعتبر تلك الدرجات مع استمرار ملوحة المياه وسطا مناسبا لانتشار مرض الكوليرا، مشيرا الى ان الحل الامثل يكمن بالاستغناء تماما عن مياه شط العرب والتحول بأي شكل من الاشكال الى مياه البدعة فقط ولا فان البصرة ستكون امام خطر كبير.
وتابع عبد الامير، ان اعداد الاصابات بلغت كمعدل يومي بين 1500 الى 2500 اصابة بالجهاز الهضمي بين التقيؤ والاسهال، منوها الى ان اعداد الاصابات قد انخفضت في الايام التي تم ايقاف بعض مشاريع مياه الاسالة خلالها، فيما عاودت الارتفاع مع استئناف تشغيل تلك المشاريع. واردف قائلا، ان فرق الصحة سجلت قيام بعض موزعي مياه الـ R0 بخلط تلك المياه مع المياه المالحة كما قامت الدائرة منذ بداية الازمة بغلق 15 محطة تحلية وقتيا حتى استعادتها الشروط الصحية.
وبين مدير صحة البصرة ان دائرته لا تستطيع غلق كافة المحطات دون وجود بدائل لذا وجه الفرق الرقابية بان تتعامل مع المخالفات الادارية للمحطات بالانذار وغلق المخالفة للشروط الصحية فقط.
ص 2


يهود من أصول عراقية يطالبون بإعادة الجنسية إليهم

بغداد – طريق الشعب
دعا يهود من ذوي الأصول العراقية، الحكومة العراقية، لإعادة الجنسية لهم باعتبارها "سلبت" منهم قبل عقود، بعد أن اضطروا لترك البلاد خلال "التهجير القسري" الذي تعرضوا له القرن الماضي.
وطالب نائب رئيس الكونغرس اليهودي الأوروبي أدوين شكر، الحامل للجنسية البريطانية، باستعادة جنسيته العراقية في كلمة ألقاها خلال مؤتمر دولي عن إبادة الإيزيديين من قبل تنظيم داعش احتضنته مدينة أربيل الشهر الماضي.
وقال شكر خلال اتصال هاتفي مع قناة "RT" إنه "من حق اليهود العراقيين الذين أجبروا على ترك البلاد استرجاع حق المواطنة العراقية، ونحن نعمل على ذلك وسنتواصل مع الحكومة العراقية بهذا الخصوص".
وأضاف أن "الدعم المقدم من قبل العديد من العراقيين كان حافزا للإسراع بهذا الأمر، وهذا يسعدنا لأننا ما زلنا في قلوب بقية المكونات العراقية التي نريد العيش معها".

*******


برهم صالح ينفي ترشحه أو ترشيحه لرئاسة العراق
مفاوضات وفد الحزبين الكردستانيين في بغداد تحدد مسار تشكيل الكتلة الأكبر

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الاحد, عن أن حوارات الوفد الكردي في بغداد ستكون مكثفة وتستمر حتى صباح الاثنين، مبينا ان الوفد يمتلك الكثير من الصلاحيات.

حوارات مستمرة

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي, في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “وفد الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي شرعا، صباح اليوم (الاحد)، في حوارات مكثفة مع مختلف الكتل السياسية لتحديد موقفه بشأن الانضمام للكتلة الاكبر”, موضحا ان “الحوارات ستسمر اليوم (الاحد) وربما حتى صباح الغد (الاثنين) قبيل انعقاد جلسة الافتتاح”.

صلاحيات واسعة

واضاف شنكالي، أن “الوفد الكردي يتمتع بصلاحيات واسعة، فضلا عن اتصالاته المباشرة مع قيادة الحزبين لبيان المواقف”، مبينا أنه “اذا لم تتحقق رغباتنا فاننا سوف لن نشارك بالحكومة وطبعا هذا القرار يعود لقيادة الحزبين الرئيسين”.
وكان عضو الوفد الكردي شوان طه كشف في تصريح صحفي، امس الاحد، عن طرح الوفد الكردي المشترك ورقة عمل كردية موحدة خلال مفاوضاته مع القوى السياسية, مشيرا الى ان الوفد المشترك لديه صلاحيات الإعلان الفوري عن التحالف الجديد في حال موافقة اي طرف على المطالب.

مسار الكتلة الأكبر

بدوره، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوفد الكردي القادم إلى بغداد يحمل ورقة المطالب التي تم الاتفاق عليها بشكل نهائي بين المكتبين السياسيين للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني"، مبينا أن "حوارات بغداد ستكون هي الفيصل لتحديد مسار التحالف الكردستاني تجاه أي محور يكون أقرب لتقديم الضمانات بتلبية مطالب الكرد".
وأردف المندلاوي، أن "التحالف الكردستاني منفتح على جميع القوى السياسية وليس هناك خطوط حمراء أو تحفظات على كتلة أو شخصية، حيث أن التعامل سيكون رؤية ومنهج كل محور ومدى تفاعله مع البرنامج والورقة الكردية"، لافتا إلى أن "الكرد يسعون لتحقيق شراكة حقيقية مع المحور الذي سيتم الانضمام اليه".
واكد المندلاوي، ان "سيناريو الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد لم يتضح حتى اللحظة وهناك عدة سيناريوهات طرحت عبر وسائل الاعلام منها تأجيل الجلسة أو تركها مفتوحة، لكن ما يهمنا هو احترام التوقيتات الدستورية وأن تكون هناك مباحثات حقيقية لتشكيل الكتلة الأكبر وفق رؤية وطنية تخدم الجميع وليس طرفا على حساب الآخرين".
يذكر أن وفدي حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني وصلا، أمس الاول السبت، إلى بغداد، وضم الوفد عددا من السياسيين والمفاوضين بينهم ملا بختيار وفاضل ميراني وفؤاد حسين، والتقيا مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وقوى سياسية اخرى، من بينها، تحالف المحور الوطني، وائتلاف الوطنية، وجرى خلال اللقاء بحث مشتركات التئام الكتلة النيابية الاكبر.

منصب رئيس جمهورية

وفي موضوع آخر، كشفت مصادر سياسية كردية، عن وجود خلافات بين الأحزاب الكردية، حول منصب رئيس جمهورية العراق.
وقالت المصادر إن حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني الذي تقوده زوجة الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني، مصر على ترشيح أحد زعمائه للمنصب، ويرفض وجود أي مرشح كردي من الأحزاب الأخرى، حيث يعتبر المنصب استحقاقا له".
وأضافت أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، يرى أن المنصب صار من استحقاقه، خاصة بعد أن انتهت فترة رئاسة البارزاني لإقليم كردستان العراق". الا ان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، آرام ناجي، نفى وجود خلافات داخل البيت الكردي حول منصب رئاسة الجمهورية.
وأعلن رئيس التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة برهم صالح، امس الاحد، موقفه النهائي من الترشح لرئاسة الجمهورية.
وقال صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، عقب اجتماع بينهما، عقد في أربيل الأحد انه "لا أساس لما ذكر عن ترشحي لمنصب رئاسة الجمهورية، هناك أقاويل، ولكن ليس هناك أي شيء رسمي بهذا الخصوص".
واضاف "لم أترشح ولم يتم ترشيحي لمنصب رئاسة الجمهورية لا من جانب التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة ولا من أي طرف آخر".
وقالت مصادر سياسية لموقع "كوردستان 24" إن الحزب الديمقراطي الكردستاني رشح هوشيار زيباري لمنصب الرئاسة فيما رشح الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار.

*******

داعش عائد إلى العراق
إذا لم تتخذ خطوات سريعة للتخفيف من الجفاف
بغداد – طريق الشعب
حذرت دراسة رفعت إلى مجلس الأمن الدولي، من مخاطر استعادة تنظيم داعش زخمه، إذا لم تتخذ خطوات سريعة للتخفيف من الجفاف في العراق.
وبحسب وكالة "فرانس برس"، أفادت الدراسة التي طلبتها الأمم المتحدة والتي أعدتها مجموعة عمل حول المخاطر الأمنية ذات الصلة بالمناخ، بأن "الجمع بين الموارد المائية المحدودة، وارتفاع درجات الحرارة يقوض الموارد الأساسية للعراق وسبل معيشة الناس".
ولفتت إلى أن "الفشل في التحرك ضد المخاطر المرتبطة بالمناخ ستزيد من مخاطر حصول داعش أو غيرها من التنظيمات الإرهابية على الدعم، واستعادة قوتها في المجتمعات ذات الموارد المحدودة".
وأوضحت الدراسة التي قدمت إلى مجلس الأمن في تموز الماضي، أن الاختفاء التدريجي للمياه وأزمة الزراعة هما نتاج التغيير المناخي، وانخفاض هطول الأمطار غير المنتظمة، بالإضافة إلى تقلص تدفق مياه الأنهار من إيران وتركيا وأنظمة الري السيئة بسبب الضرر الناجم عن الحروب ونقص الاستثمار، كما أن الافتقار إلى إدارة ملائمة للمياه يؤدي إلى تفاقم هذه التهديدات.
ويشكل النقص في المياه أحد أخطر التهديدات للعراق مع انخفاض منسوبها إلى أدنى مستوى منذ عام 1931.
وتراجع تدفق الأنهار بنسبة 40 في المئة في العقود الأخيرة وما يزال مستمرا، ما يهدد الأمن الغذائي والمائي للسكان.
ويهدد نقص المياه بنزوح 7 ملايين شخص يعيشون على ضفاف الأنهار، كما أنه من المرجح أن تؤدي ندرة المياه إلى زيادة التوتر في المجتمعات الريفية.
ويطالب الخبراء بعثة الأمم المتحدة في العراق بمراقبة مخاطر التغيير المناخي وتقديم تقارير عنها لدعم السلطات من خلال إدخال المناخ والتهجير في خططها خلال فترة ما بعد داعش.

**********

نفي تلقي جماعات مسلحة صواريخ من إيران وتكذيب منع دخول طائرة عسكرية روسية المجال الجوي العراقي

بغداد – طريق الشعب
نفى العراق تقريرا صحفيا لوكالة "رويترز"، بشأن تلقي جماعات مسلحة عراقية صواريخ بالستية من إيران، فيما كذب انباء عن رفضه السماح لطائرة روسية بدخول مجاله الجوي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تستغرب وزارة الخارجية العراقية من الادعاءات التي ساقها تقرير صحفي حول تلقي (جماعات مسلحة عراقية) صواريخ بالستية من ايران".
وأضاف "وفي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أن العراق غير ملزم بالرد على تقارير صحفية لا تمتلك دليلا ملموسا على ادعاءاتها ومزاعمها، فإنها تؤكد أن جميع مؤسسات الدولة العراقية ملزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقرا او ممرا لأي عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى".
ونفى معاون رئيس الأركان الإيراني الفريق قدير نظامي، أن تكون طهران قد زودت أي جماعة بالصواريخ في العراق، مؤكدا أن ما يشاع بهذا الصدد ليس إلا ترويجا أمريكيا وغربيا.
وأكد محجوب في بيان آخر "رفض وزارة الخارجية العراقية لأي تدخل في الشأن العراقي الداخلي وتدعو الى الالتزام بذلك واحترام ارادة العراقيين وما يتصل بالتعبير عن طموحاتهم في تشكيل حكومة وطنية لا تغادر لوناً مكوناتياً أو حجماً سياسياً وتحقق للشعب تطلعاته في النمو والازدهار، مستندةً في تحقيق ذلك الى رؤية وطنية جامعة مبدؤها الدستور العراقي والقوانين النافذة".
وتابع "كما تؤكد وزارة الخارجية العراقية على الشراكات الاستراتيجية الفاعلة مع الدول، وفي مقدمتها اتفاقية الاطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الامريكية، التي من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الامنية والتنموية بما يحفظ سيادة العراق وسلطان مؤسساته الدستورية".
وأكد السفير العراقي لدى روسيا، حيدر منصور هادي العذاري، عدم صحة الأنباء المتداولة حول عدم السماح لطائرة روسية بدخول الأجواء العراقية.
وقال العذاري، في تصريح صحفي، "الغرض من هذه الأخبار التأثير على العلاقة الثنائية بين روسيا والعراق"، متابعا "التعاون العسكري بين بغداد وموسكو مستمر من خلال المركز الرباعي المشترك للعمليات العسكرية والذي يضم كلا من العراق وروسيا وإيران وسوريا، لمحاربة المجاميع الإرهابية".
وأضاف السفير العراقي، في اتصال هاتفي بوكالة "سبوتنيك"، أن هذه "الأخبار مفبركة، الغرض منها التأثير على العلاقات العراقية الروسية".
وكان موقع "المصدر" اللبناني، زعم أن السلطات العراقية، منعت السبت، طائرة نقل عسكرية روسية من الدخول للمجال الجوي العراقي، مضيفا أن السلطات العراقية لم تسمح لطائرة النقل العسكرية الروسية من طراز "تو-154أم"، بالدخول إلى مجالها الجوي، كانت متوجهة من موسكو إلى اللاذقية غربي سوريا.

**********

التخطيط تكشف عن مشروع مدينة إدارية تضم معظم الوزارات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، امس الأحد، تقديمها مشروعا جديدا لإقامة مدينة ادارية تضم مباني معظم الوزارات.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الوزارة قدمت دراسة تتضمن اقامة مدينة ادارية جديدة في مدينة بغداد ضمن محور (المدائن –بسماية) وبمساحة تتراوح من 30-50 كيلو مترا مربعا، ليتم نقل الوزارات والدوائر اليها، فيما يتم تحويل الاماكن التي تشغلها الوزارات حاليا إلى مركز مدني في قلب مدينة بغداد.
وأضاف الهنداوي، ان موافقة الوزارة على اقامة هذا المشروع الحيوي جاء بناء على دراسة اعدتها الوزارة وجرت مناقشتها باستفاضة من قبل الكثير من الجهات ذات العلاقة ومن بينها الامانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة العليا للاستثمار والإعمار ووزارة الاعمار والاسكان والبلديات – محافظة بغداد – امانة بغداد – الهيأة الوطنية للاستثمار – البنك المركزي العراقي – مركز التخطيط الاقليمي والحضري في جامعة بغداد – كلية التخطيط العمراني في جامعة الكوفة.
وأشار إلى ان وزارة التخطيط قامت برفع الدراسة إلى مجلس الوزراء بهدف مناقشتها واقرارها في الجلسات المقبلة، وتتضمن انشاء المدينة الادارية الجديدة والمركز المدني في العاصمة بغداد.
وبين ان وزارة التخطيط ستتولى العمل على تحديد الموقع التفصيلي للمدينة الادارية بمساحة 30 - 50 كيلو متر مربع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة واكمال اجراءات تخصيص الارض للمشروع.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إلى ان المشروع يتطلب قيام وزارة التخطيط بالعمل على اعداد التصاميم الاساسية والتفصيلية للمدينة الادارية في ضوء حاجة الوزارات ومؤسساتها، فضلا عن القيام بتطوير المنطقة الممتدة من نصب الشهيد إلى نصب الجندي المجهول والتي تضم معظم الوزارات في الوقت الراهن مما يؤهلها في ان تكون مركزا مدنيا جديدا في مدينة بغداد يشتمل على الجوانب الثقافية والاجتماعية والسياحية.
وختم البيان بالقول، ان هذا المشروع ستكون له اهمية كبيرة في تحسين الواقع الحضري والاداري للعاصمة بغداد من خلال انفتاح العاصمة على الاطراف وسحب الزخم الحاصل في المركز، وفي ذات الوقت يتحول مركز المدينة إلى مركز مدني مهم.

***********

قمع واستهداف مباشر على يد عناصر أمنية يشكل خرقا فاضحا للدستور والقانون
اعتداءات واعتقالات تطال الصحفيين
أثناء تغطية تظاهرات البصرة

بغداد – طريق الشعب
اعتقلت قوة امنية اثنين من الصحفيين فيما تعرض عدد آخر الى اعتداءات مختلفة على يد القوات الامنية اثناء تغطية التظاهرات في محافظة البصرة، مساء السبت.
نقلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن ممثلها في البصرة، "تعرض الزميل (عصام السوداني) مراسل وكالة رويترز للاحتجاز من قبل قوات سوات، وذلك اثناء تواجده في ساحة عبد الكريم قرب ديوان المحافظة لتغطية التظاهرة، واقتادوه الى مركز الشرطة خلف مبنى الديوان، كما اعتقل الزميل صفاء غالي مصور قناة دجلة و اطلق سراحه فيما بعد، اثناء قيامه بمهامه لتغطية تظاهرة الساحة.

اعتداءات سافرة

من جهته نقل الزميل فؤاد الحلفي مراسل (w.tv) في البصرة، للجمعية ما تعرض له من اعتداء قام بِه عناصر القوات الامنية بتكسير اجزاء من كاميرته والتهجم عليه لفظياً، وسحبه عنوة من ساحة التظاهر، فيما اصيب الزميل شهاب احمد مراسل البصرة برس بحالة اختناق جراء استهدافه بشكل مباشر بالغاز المسيل للدموع في تظاهرة، واغمي عليه لمدة 15 دقيقة، اذ فاق من اغمائه في احدى العيادات الصحية، بعد ان سحبه مسعفون من ساحة عبد الكريم، ويقول احمد انه تعرض لمختلف انواع الاهانات اللفظية، بعد ان تعدى عليه احد افراد القوات الامنية، وانهال عليه بالشتم والسب اثناء تواجده في الساحة، وذلك قبل ان يتم استهدافه بعبوة مسيلة للدموع في مكان تواجده.
واستغرب الزميل شهاب احمد من الهجوم غير المبرر من قبل القوات الامنية ضد الصحفيين.
كما ذكرت الجمعية، تعرض المصور الصحفي (نبيل الجوراني) الذي يعمل في وكالة(Ap) للاغماء بسبب إطلاق القوات الامنية الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين امام مبنى محافظة البصرة اليوم الجمعة، كما تعرض مراسل المربد للاختناق في التظاهرة ذاتها.
ونقلت مصادر لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، استقرار حالة الزميل (نبيل الجوارني) بعد تقديم الإسعافات اللازمة له و سحبه من منطقة التظاهر.
واعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، استنكارها الشديد لما يتعرض له الاعلاميون من قمع واستهداف مباشر على يد عناصر امنية، معتبرة ما يجري من استهداف مباشر للصحفيين ومنع للتغطيات خرق فاضح للدستور والقانون، لا سيما وان القوات الامنية قد عملت بموجب اوامر صادرة من القيادات العليا، اذ ان الفيديو الذي يظهر تعرض كاميرا فضائية (wtv) الى الكسر من قبل احد الجنود كانت امام اعين الضابط المتواجد في موقع التظاهر.

تحميل الحكومة المسؤولية

وتحمل الجمعية رئيس الوزراء حيدر العبادي بوصفه القائد العام للقوات المسلحة مسؤولية هذا الخرق، اضافة الى سلامة جميع الصحفيين الذين يقومون باداء مهامهم ونقل ما يجري بالبصرة. وتطالبه بالتحقيق في الحوادث التي اصيب خلالها مجموعة صحفيين، فضلا عن احتجاز اثنين منهم، من قبل القوات الامنية المتواجدة هناك.
كما وتناشد الجمعية المنظمات الدولية المعنية بالتدخل لانقاذ الصحفيين في البصرة من القمع المقصود من قبل الجهات الامنية، والانضمام الى المطالب المحلية بمحاسبة القيادات التي اصدرت اوامر مباشرة بالتعدي على الصحفيين.

تقييد عمل الصحفيين

بدوره، دعا المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الى التوجيه الفوري بالافراج عن مصور رويترز في البصرة، مطالبا المصور باقامة دعوى قضائية ضد قيادة عمليات المحافظة.
ودان المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تكرار تقييد عمل الصحفيين في ممارسة عملهم وأخذ دورهم بتغطية الأحداث التي تجري في البلد، وآخرها اعتقال مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، في الساعة الخامسة عصر السبت، 1 أيلول، 2018".

إقامة دعوى قضائية
وذكر انه "في الوقت الذي يرفض فيه المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، هذه التصرفات، فإنه يدعو القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، ووزير الداخلية قاسم الأعرجي، للإفراج الفوري عن مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، ومعاقبة الأشخاص الذين وجهوا باعتقاله وإحالتهم الى القضاء، كون تصرفهم جاء من دون مذكرة القاء قبض او أمر قضائي".
واشار الى ان "المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تلقى اتصالا من مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، اكد فيه ان عناصر من قوات سوات اعتقلته في الساعة الخامسة عصر السبت 1 ايلول 2018، بدعوى توثيقه الإجراءات الأمنية بالقرب من ساحة الاحتجاجات، مشيراً الى انه نقل الى مركز شرطة خلف ديوان محافظة البصرة، وما زال قيد الاحتجاز".
وطالب المركز وفقا للبيان مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، بـ"إقامة دعوى قضائية، ضد قيادة عمليات البصرة لاعتقالها صحفيا دون مذكرة قضائية"، متعهدا بـ"توفير فريق قانوني لهذه الدعوى".

*********


ص3
حي سومر في الناصرية ومطلب إكساء الشوارع الفرعية

وكالات
تفتقر منطقة خلف الجوازات في حي سومر بالناصرية الى الخدمات الضرورية وبخاصة الشوارع المعبدة، وكثيرا ما سببت تهالك الشوارع الفرعية في المنطقة الى اضرار بالمركبات عند سيرها في شوارع الحي، فضلا عن امتناع الكثير من السواق الدخول الى المنطقة وهنا يضطر المواطن للسير مسافة طويلة في سبيل الوصول لمحل سكناه. ويوضح احد سكنة منطقة خلف الجوازات أنه بالرغم من ان منطقتهم تقع في مركز الناصرية التابعة الى محافظة ذي قار الا ان اغلب شوارعها الفرعية غير معبدة وهي تبتعد عن الشارع الرئيس الذي يربطهم بباقي المناطق بمسافة غير قصيرة، كما يشير الى مطلب اهالي حي سومر وهو شمول شوارع المنطقة الفرعية بخدمات الاكساء والتعبيد باعتباره حقاً من حقوق المواطنين وخدمة اساسية واجب توفرها في المناطق السكنية. عليه يطالب سكنة منطقة خلف الجوازات في حي سومر الجهات المعنية في المحافظة باكساء الشوارع الفرعية خاصة وان عمليات اكساء الشارع الرئيس باتت قريبة.

*********
أزمة تلوث المياه في البصرة
تتسبب في حالات مرضية
وكالات - البصرة
شكى الكثير من أهاليَ مدينة البصرة من مشكلة النقص الحاد في مياه الشرب، فضلًا عن تدني جودتها وعدم صلاحيتها للاستخدامات المنزلية، بسبب ارتفاع الملوحة في المياه وتلوثها، الامر الذي تسبب بحالات مرضية كثيرة لابناء المحافظة.
وأدهى من ذلك تأكيد بعض المؤسسات الحكومية المحلية إصابة عدد من الحيوانات بالعمى، نتيجة ارتفاع نسبة الملوحة بشكل يفوق التوقعات في مياه شط العرب.
كما اعلنت مفوضية حقوق الانسان، عن تسجيل 18000 حالة مرضية في البصرة، فيما حذرت من انتشار الكوليرا في المحافظة.
يشار الى ان الحالات المرضية توزعت بين الاسهال والمغص المعوي الحاد وحالات التقيؤ لكافة الفئات العمرية ولعوائل كاملة رقدت في مستشفيات المحافظة.
عليه طالب ابناء محافظة البصرة الجهات الحكومية المركزية والمحلية بايجاد حلول ناجعة وسريعة لمشكلة المياه التي باتت تؤرق أبناء المدينة لاسيما في فصل الصيف، ووضع حد لمعاناتهم المزمنة لان الحال لا يمكن السكوت عنه .

******* همسة...
أين الحقيقة

• قال الناطق باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة ان القوات التركية ستواصل عملياتها في شمالي العراق وخصوصاً بعد زيارة العبادي الى انقرة. واضاف كالين ان الرئيس رجب طيب اردوغان بحث مع رئيس الوزراء حيدر العبادي تنفيذ عمليات شاملة تشمل قضاء سنجار ومخمور وقنديل سيتم الكشف عنها خلال الايام المقبلة. واوضح ان العملية التي تم تنفيذها في سنجار تأتي في هذا الاطار.
• قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد محجوب في بيان له: تدين وزارة الخارجية العراقية الضربات الجوية التركية على مناطق سنجار ضمن محور السكان المدنيين. مضيفاً: وفي الوقت الذي ترفض فيه الوزارة هذه الهجمات فانها تنفي نفياً قاطعاً وجود اي تنسيق بين بغداد وانقرة في هذا الصدد.
• قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان له ان قيادة عمليات بغداد قامت باغلاق مخيم النازحين في حي الجامعة ببغداد. لافتاً الى انها رحلت 45 عائلة من ساكنيه من اهالي محافظتي الموصل والانبار منه قسراً.
• اتهم النائب السابق احمد مدلول الجربا عمليات بغداد باجبار نازحي محافظة نينوى على ترك مخيماتهم بحي الجامعة بالقوة. مشيراً الى ان قائد العمليات يدعي ان اوامر اخلاء النازحين بالقوة صدرت من القائد العام للقوات المسلحة.
• نفت قيادة عمليات بغداد اجبار النازحين على العودة الى مناطق سكناهم. واكدت في بيان لها انه لم يتم اجبار اي عائلة على ترك المخيم وانما تم فقط تأمين الحماية لعودة هذه العوائل الى مخيماتهم الجديدة.
• قال السفير العراقي في طهران راجح الموسوي في تصريح صحفي ان السفارة تدعو جميع العراقيين المسافرين الى ايران توخي الحيطة والحذر في التعاملات والتنقل خصوصاً اثناء الليل بسبب زيادة حالات السرقة التي تعرض لها بعض المسفرين في الفترة الاخيرة.
• قال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد محجوب لوكالة (السومرية نيوز) ان ما نشرته وسائل اعلامية بشأن تصريح نسب الى السفير العراقي في طهران راجح الموسوي عن تحذيره العراقيين المسافرين الى ايران من جرائم القتل والسرقة عار عن الصحة فاين الحقيقة المفقودة دائماً في بلدنا الحبيب مع الاسف الشديد؟

كفاح محمد مصطفى

*********
أسباب تنامي ظاهرة عمالة الأطفال النجف أنموذجا
النجف - احمد تويج
تعتبر ظاهرة عمالة الاطفال من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في بعض دول العالم وقلما يوجد مجتمع يخلو منها بسبب قدرتها على التخفي باشكال متعددة، فهي نتاج الفوارق الطبقية التي مر بها العالم وتقسيماته إلى دول غنية ودول فقيرة، وقد تنامت الظاهرة مع النمو الحضاري بشكل متواز وحسب طبيعة كل مجتمع وكذلك حسب الفترات الزمنية التي يمر بها.
استقطبت ظاهرة العمالة كل فئات الأعمار سواء الشباب والكهول والنساء والأطفال وقد شكل انخراط الأطفال في هذه العملية خطورة فادحة تستوجب الانتباه وتوقي الحذر منها، باعتبار الأطفال هم دعامة المستقبل التي يعتمد عليها في بناء التنمية الوطنية، وأن تعرضهم لمشاق هذه الظاهرة وحرمانهم من كل حقوقهم كالصحة والتعليم يعتبر عملاً غير أخلاقي ولا أنساني تنأى عنه كل المبادئ والتشريعات الدولية.

العوامل المساعدة لظاهرة عمالة الاطفال
• العامل الأسري: ان الوسط الأسري الذي يعيش فيه الطفل له الأثر البالغ على شخصيته وقيمه وأفكاره وسلوكه، فالجو الذي يسوده الإضطراب نتيجة تفكك العلاقات الأجتماعية وغياب السلطة الموجهة لسلوك الطفل، ينتج عنه أفراد قلقين اجتماعيا، وكمثال، العائلة التي تمتهن التسول سوف يمارس الطفل التسول برفقة أحد أفرادها (الأب، الام ) ثم بعدها يعمل بمفرده لكن لصالح الأسرة، وبعد سن العاشرة يكون الأمر محرجا للطفل ويصعب عليه التسول مما يضطره للعمل.
- مكانة الأب بين الاولاد حيث يؤثر فقد الوالد او الوالدة بالطلاق أو الهجرة أو الموت على حياة الطفل خصوصا ً في مرحلة الطفولة حيث يكون فيه بحاجة إلى رعاية خاصة وتنشئة اجتماعية سليمة توجه سلوكه في المجتمع وتجعل شخصيته قوية وثابتة.
- التعليم الركيزة الأساسية في نشأة الطفل, اذ يشكل التسرب المدرسي المشكلة الاساسية بتطور ظاهرة العمالة، فيما تعزى اسباب التسرب الى طبيعة الجو المدرسي والعلاقة بين عناصر المجتمع المدرسي، ومنها عدم سلامة النظام المدرسي وتأرجحه بين الصرامة والقسوة والسيطرة والعقاب البدني للتعامل مع الطلاب. ومن خلال دراسة إحصائية وجد ان نسبة الأطفال العاملين في محافظة النجف من الفئة العمرية (8-12سنوات) بلغت 51 بالمائة من عمالة الاطفال وهي فئة المرحلة الابتدائية.

• دور الوضع الاقتصادي بالظاهرة
تحدث الطفل (حيدر) وهو يعمل في دفن الموتى ونقش الاسماء على شواهد القبور في مقبرة النجف: تركت المدرسة لأن المعلمين سيئون ولا يؤدون واجبهم تجاه التلاميذ بالتدريس بشكل جيد. واستذكر طفلاً مدفوناً في مقبرة النجف، والذي مات بسبب صفعة تلقاها من المعلم نتيجة تأخره عن حضور الدرس, حيث ضرب رأسه بالحائط فارتفع ضغط الدم عنده ومات بسبب ضربة المعلم.
وتشير احدى الدراسات بان العديد من الاطفال العاملين يرغبون بالعودة الى المدرسة لكن ظروفهم المادية تحول دون ذلك, كما ان بعضهم يشعرون بعدم الرضى عن الاعمال التي يقومون بها ويقولون انها سيئة، لانه امتعبة وصعبة جدا او بسبب الإعتداء عليهم من قبل ارباب العمل، لكنهم مجبرون على ادائها بسبب وضعهم الاقتصادي المتدهور.
وبالعودة الى الاطفال العاملين في النجف، الذين يعلمون بعدم شرعية عملهم (غير قانوني) لان بعضهم أعتقلوا من قبل الشرطة لكنهم لا يهتمون لملاحقة الشرطة لهم لأنهم بحاجة الى المال لمساعدة عوائلهم، بحسب قولهم.

حلول مختصرة

أوضحت احدى الإحصائيات البيانية بان الأشخاص الحاثين للأطفال على العمل هم: الوالدان والأقرباء والأصدقاء والسماسرة، ومن اجل الحد من الظاهرة لابد من وضع حلول، والتي يمكن إيراد بعض منها كالاتي:
- تحسين ظروف الاسر المعيشية، عبر تفعيل قانون الرعاية الاجتماعية وشبكة الحماية الاجتماعية للأسر المتعففة.
- متابعة الاطفال العاملين من قبل منظمات المجتمع المدني .
- تفعيل اتفاقيات حقوق الطفل الموقع عليها العراق دولياً وتشريع قوانين تتعلق بحماية الطفل من العمل المبكر. وحماية النساء والأطفال ضد العنف.
- القضاء على البطالة من خلال تشغيل وتعيين الخريجين، وفتح مشاريع صناعية لتشغيل الشباب العاطلين .
- تفعيل دور الباحثين والباحثات الاجتماعيين في المدارس .
- التنسيق بين وزارة العمل ووزارة الداخلية لمحاسبة كل من يجبر الاطفال على العمالة>
- عدم السماح لاولياء الامور باستغلال الاطفال وحرمانهم من حقهم في التعليم .
- منع اصحاب المحلات والحرف من تشغيل الاطفال لديهم .
- توفير فرص عمل للمعاقين من ارباب الاسر او ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تنمية الوعي المجتمعي في معالجة قضايا الاطفال العاملين.

********
حكايات ابي زاهد...
أين العراق!

ما يجري من صراع على الساحة السياسية العراقية يدعو للغرابة وربما للتشاؤم، فما يحصل اليوم يشكل صدمة كبيرة للمواطن العراقي، حين يرى القوى السياسية موزعة بين الولاء لهذه الدولة أو تلك، وعندما يستمع لتصريحات بعض مسؤولي تلك الدول وتدخلهم الفج في الشأن العراقي بشكل سافر، يتبين بأن البعض من ممثلي الشعب الذين أنتخبهم ووضع ثقته فيهم مثل بيادق الشطرنج تحركهم الدول الكبرى ودول الجوار، فلا رأي عراقي يعلو على الصوت الأجنبي الذي بدا واضحا جليا.
ولعل الأغرب من ذلك أن تجتمع بعض القوى السياسية في هذه الدولة المجاورة أو تلك متخذين من الخيمة الأجنبية جامعا يجمعهم، وصوتا يمثلهم، بل أن البعض يتباهى دون خجل أو وجل بارتباطه ألصميمي بأسياده هناك.
تحركهم من جانب الغرب آلة
فتصغي لها من جانب الشرق آذان
لذا من حق المواطن العراقي أن يتساءل؟ أين أنا من تفكيركم، وأنا من جاء بكم وجعل منكم شيئا مذكورا بعد أن كنتم في المنافي، وأصبحتم بقدرة صوتي الناخب من أولي الشأن تصولون وتجولون، وتمتلكون ملايين، بل مليارات الدولارات في البنوك الأجنبية، وتديرون شركات وعقارات، وربما قد تناسى البعض منهم ماضيه عندما كانوا لا يمتلكون غير "الچولة" لعمل الطعام ويسكنون في غرف ضيقة وأزقة نتنة.
"الا تعلمون بأن الأيام دول" ولو ظلت لغيرك ما وصلت اليك، وبان هناك يوما سيكون مصيركم مصير من سبقكم لتذهبوا كما ذهب إلى مزبلة التاريخ، الا تخشون لعنة التاريخ وغضبة الشعب يوم يحاسبكم على ما جنت أيديكم.
ضرب سوادي الناطور كفا بكف وقال: والله وسفه وألف وسفه عله هالتالي يصير بينه هالمصار، كلنه راح حسين، وكضه الشين تاليه طحنه بأتعسين، ولكم صايره دايره محد يكول وادمي وناسي، تاليتكم دحايس بين الأجناب، تاخذون الشور من الجيران، وعايفين وادمكم اللي همه أهل الشور، بس العتب مو عليكم العتب عله اللي أنتخبكم وخلاكم شيوخ وأنتم طول أعماركم بذيال المضيف!!

محمد علي محيي الدين

*-******
شكر على مواساة

من عائلة الراحل عبد الواحد كرم "ابو حسام"
تتقدم عائلة الفقيد عبد الواحد كرم "ابو حسام" لكل رفاق واصدقاء الراحل، بجزيل الشكر والتقدير على المشاعر النبيلة من خلال حضورهم مراسيم التشييع ومجلس العزاء والمواساة، والى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد وحزب اليسار السويدي، والى السادة الدكتور صالح ياسر وبسام محي ورياض النعماني وكاظم فرهود ولؤي دراج وسامي مهاوي، ولكل من ساهم في المواساة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي او عبر التلفون، متمنين للجميع حياة طيبة.
عائلة الراحل عبد الواحد كرم "ابو حسام"
‏2‏/9‏/2018

********
مواساة...
• تعزي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الكاتب والروائي شوقي كريم لرحيل ولده الشاب علي في حادث مؤسف، للفقيد الذكر الخالد، وللعزيز شوقي وأهله الصبر والسلوان.
• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الحسين هاني (ابو سحبان) لوفاته اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، كان الرفيق مخلصا وفيا ملتصقا بحزبنا حاملا هموم شعبنا مناضلا من اجل وطن حر و شعب سعيد. للفقيد الذكر الطيب و لنا رفاقه و أهله الصبر و السلوان .

******
ما الهدف من افشال المشاريع الاستثمارية الصغيرة؟

وكالات
منذ ثلاث سنوات بادرتُ ومجموعة شركاء على انشاء مشروع استثماري خاص بنا، لاجل المساهمة في بناء البلد عبر المساعدة بسد حاجة السوق من المنتج المحلي، وقد تمثل المشروع بانشاء حقول دواجن واسماك واعلاف ومحطة غاز ومخازن تبريد.
وتم تخصيص ارض ملكنا في قضاء الخالص بمحافظة ديالى لاقامة المشروع وبعد مراجعات مريرة لأكثر من عام ونصف في دوائر الدولة وما لاقيناه من معاناة بسبب المعوقات الروتينية المقصودة وغير المقصودة ، حصلنا على اجازة واحدة فقط، بعدها بدأنا بتنفيذ المشروع على الارض المملوكة لنا، ثم فوجئنا بهجوم مافيات الفساد وقطاع الطرق والتجاوزات على المال الخاص والعام، مما عرقل ما رغبنا بتنفيذه، عليه قمنا بمراجعة قائممقامية الخالص والشرطة والمحكمة ودوائر المحافظة لغرض الشكوى على هؤلاء العصابات، واصطدمنا بالروتين الممل والمرهق والمتجسد بالكشف والمواعيد المضيعة للوقت والجهد والمال، واخيرا صدر الحكم لصالحنا باعتبارنا اصحاب حق، لكن مايؤسف له ان سلطة القضاء لم تستطع توفير الحماية المطلوبة وردع هؤلاء المعتدين علينا، لذا ما زالنا متوقفين عن تنفيذ مشروعنا لحد اليوم ومتعلقين بحبال الامل على السلطة وحماية القانون كوننا لا نملك سبيلا آخر.
عليه نناشد الجهات الحكومية الحد من سطوة العصابات والمافيات على اصحاب المشاريع الوطنية الراغبة ببناء بلدها العراق، وفرض سطوة القانون وسلطته ليحل الامن والامان على كافة مواطنيه.


********
طلاب كلية ابن البيطار في كربلاء ضحايا لقرارات الوزارة
كربلاء - وكالات
وصف طلاب كلية ابن البيطار المنحلة في كربلاء حالهم بالضحايا، وذلك بسبب قرارات وزارة التعليم العالي المجحفة بحقهم، اذ يوضحون انهم درسوا في كلية ابن البيطار لمدة خمس سنوات، وبتكاليف قدرت بـ50 مليون دينار للطالب الواحد، بعدها قررت الوزارة عام 2014 حل الكلية وإبداء عدم اعترافها بالجامعةمن دون مراعاة لمستقبلهم خصوصا وان قسماً منهم في المراحل المنتهية، كما يبينون انهم تأكدوا قبل انضمامهم للكلية ان الجامعة افتتحت ضمن السياقات القانونية وبموافقة رسمية منوزارة التعليم العالي، وقد كان المعنيون يزورونهم خلال ايام الامتحانات فيما مجلس المحافظة يتابع دراستهم عن كثب.
الطلبة نظموا عدة اعتصامات أمام وزارة التعليم ، ليتم التوصل الى حل مشكلتهم ووضع شرط المعدل لمتابعة الدراسة،وتقرر إجراء امتحان كفاءة للتأكد من المستوى العلمي لبعض الطلبة، على أمل ارجاع البقية الى مراحلهم الدراسية قبل الإلغاء، أسوة بالوجبة الأولى، وحسب قرار مجلس الوزراء رقم ٨٩ لسنة ٢٠١٧ بتسوية أوضاع طلبة الكليات الأهلية وعمل امتحان كفاءة لتقييم مستواهم العلمي.
الان الطلبة في مرحلة التخرج وقرار مجلس الوزراء، واضح في حل مشاكلهم بما يخص الجامعات المنحلة، كذلك تقدموا بالشكوى على مؤسس الجامعة كما أشار عليهم مكتب الوزير، لكن قضيتهم ما تزال في محكمة كربلاء دون حل والتأخير بسبب كثرة الطلاب المشتكين على مؤسس الجامعة.
وهنا يطالبون بايجاد حل لمشكلتهم لان الوزارة هي من اعطى الموافقات الرسمية لهذه الجامعة، لكن لا تريد الاعتراف بهذا.

*********
ص 4

كامل شياع: الرمز والمشروع

مفيد الجزائري
عشرون شهرا تقريبا من العمل المشترك المباشر، اليومي عمليا، الدينامي والمثابر، هو ما جمعني و"ابو الياس" في وزارة الثقافة، بدءا بأيلول 2003 وانتهاءا بنهاية نيسان 2005.
واقول "العمل المشترك المباشر" وانا اعني ما اقول. فقد تأكد لي بعد وقت قصير من مباشرته العمل في الوزارة، انه اكبر من مجرد مدير عام (للعلاقات الثقافية)، كما نص الامر الوزاري الصادر بتعيينه. وشيئا فشيئا اصبحت قضايا الوزارة، بضمنها الكبيرةُ منها والبعيدة المدى، ومهماتُها وخططُها ومشاريعها، الموضوع اليومي المتجدد الذي يشغله معي ويسبق كل قرار ذي أهمية تتخذه الوزارة وتشرع في تنفيذه.
كان يتمتع بالعديد من الصفات والمؤهلات التي تضعه في مقام "الشخص المناسب في المكان المناسب" في وزارة الثقافة بالذات، وفي الموقع العالي الذي تبوأه فيها الى جانبي، قبل وقت طويل من تعيينه مستشارا لها ( ومعه الشخصيتان الثقافيتان المعروفتان الباحث عبد الجبار الرفاعي والشاعر صادق الصائغ).
كان ثمة حبه العميق للوطن ورغبته الجارفة في خدمته، خاصة في الميدان الثقافي الذي درسه جيدا من زوايا متعددة، وادرك اهميته غير العادية للبلد وابنائه، ولتطورهم وتقدمهم.
وكان بجانب هذا مخلصا في عمله وفي مجمل سلوكه، عفيفا نزيها مستقيما، ما جعله موضع ثقة وتقدير كل من عرفوه عن قرب، ومن عملوا معه بشكل خاص.
واذا اضفنا الى هذا وذاك نظرته الواقعية الى الحياة والمجتمع وشؤونهما، وموضوعيته في رؤيتهما وفهمهما وتقييمهما، وطبيعته المتأنية المتفهمة المنصفة في التعامل مع الناس والاشياء والقضايا، وصفاته الاخرى الانسانية التي يتميز بها، من احترام للآخر ولرأيه وفكره ويقينه، ومن وداعة وود صادق ولطف ودماثة، ونظرة متفائلة الى الحياة مفعمة بالامل، وحب للدعابة والمرح .. لأدركنا سر الحب والاحترام اللذين كان كامل يحظى بهما في الوزارة وخارجها، كذلك ما وراء ثقتي التامة شخصيا به، واعتمادي عليه في معالجة امور الوزارة وإشراكه عمليا في تسيير شؤونها، حتى صار واقعا – كما قلت ذات مرة – وزيرا معي فيها.
ولا يقل عن كل هذا الذي اوردته اهمية بالنسبة الى الاواصر التي شدتنا، كامل وانا، الى بعضنا، وقد يكون الاهم في النهاية بالنظر الى الحصيلة الملموسة لتجربتنا المشتركة (التي اسهم معنا فيها بالطبع عديدون آخرون من الاخوات والاخوة المبدعين والمختصين والناشطين في مجال الثقافة)، اننا اجتمعنا على فهم متطابق لموضوعة الثقافة والمثقفين والعملية الثقافية. فهم يقوم على حقيقتين اساسيتين:
اولا: كون الثقافة والنهوض الثقافي بمعناهما الواسع (بضمنهما التعليم واشاعة المعارف والتنوير) من الشروط الجوهرية لتنمية المجتمع وترقيته وتأمين ازدهاره،
ثانيا: حقيقة ان استنهاض الثقافة وإنماءها وتطويرها، هي مهمة مبدعيها ومنتجيها والعاملين في مجالاتها قبل اية جهة اخرى، وان من واجب الدولة والمجتمع تقديم كل الدعم لهم لانجاز هذه المهمة الكبرى، في أجواء من الحرية وبعيدا عن أية قيود.
على قاعدة هذا الفهم المشترك ايضا تواصل مجمل عملنا المشترك المباشر في الوزارة، حتى بلغ قمته في عقد "مؤتمر المثقفين العراقيين" اواسط نيسان 2005. المؤتمر الذي تميز، بين امور اخرى، بالحضور الطاغي لكامل نفسه فيه، فكرةَ وتخطيطا وتمهيدا وتحضيرا وتنظيما وتنفيذا.
كان كامل صاحب مشروع ثقافي تقدمي، هو واقعا مشروعُ المثقفين الديمقراطيين جميعا، الطامحين الى اقامة عراق متطور عصري، تشكل الثقافة رافعة اساسية فيه. وكان هذا المشروع، كما تجسد اساسا في مضامين مؤتمر المثقفين العراقيين وفي مخرجاته، مشروعا واقعيا واعدا، ضروريا وممكن التحقيق.
ولعل هذا هو ما دفع اعداء الثقافة وكارهي العراق الجديد، الديمقراطي، الى السعي لدفن هذا المشروع: اولا بوضع مقررات المؤتمر وتوصياته على الرف، بعد اسبوعين فقط من انتهاء اعماله وحال تكليف وزير جديد، وثانيا باطفاء حياة رمز المشروع نفسه، بعد ذلك بثلاث سنوات.
لكن كامل شياع كان، شخصيةً وفكرا وانجازا، وظل عصيّا عليهم، وبقيت ذكراه اليوم مثلما كانت بالامس حيّة نابضة في القلوب والعقول، مضطرمة لا تكف عن المطالبة بالعدل وبالعقاب للقتلة.
وبقي المشروع، بعد 13 سنة من مسعى وأده، اصيلا واعدا ينتظر من ينفض عنه التراب ويجدده ويطلقه .. بل ويدعو المثقفين وسائر المعنيين بالثقافة والنهضة الثقافية، التي هي مفتاح النهضة المجتمعية الشاملة، الى التصدي لهذه المهمة المشرفة الكبيرة، والعمل الجاد على تحويل المشروع الى واقع قائم، يحفظ ذكرى رمزه الشهيد ويديمها..
ـــــــــــــــــــــ
* القيت في احتفال الذكرى العاشرة
لاستشهاد كامل شياع - بغداد اول ايلول 2018

************

الاغتيال الـ.. كامل
شوقي عبد الامير
اكتمل العقد (2008 – 2018) واكتمل الاغتيال.. انها قلادة جواهر متخثرة على صدر راحل اضاء واختفى كنجم غريب.
يكتمل الاغتيال بتحقق الغاية وراء الجريمة لأننا إذ نرى اليوم الى حال الثقافة وحال الوطن بعد تلك السنوات المريرة نًدرك ان الايادي الآثمة التي اطلقت رصاصات الموت قد اصابت اهدافها..
كنا معاً. بدأنا العمل في وزارة الثقافة مباشرة بعد سقوط النظام الدكتاتوري. كنت في اليونسكو بباريس وهو في مقر الوزارة ببغداد. تعرفتُ على الراحل بالعمل وبدأت بيننا الصداقة والزمالة في آن..
اول انجاز قمنا به هو "مؤتمر الستراتيجية الثقافية لما بعد الدكتاتورية" في منظمة اليونسكو 2004، وكان ثمرة حوار عميق بين المنظمة العالمية ووزارة الثقافة الجديدة لبناء ستراتيجية تنهض بالعمل الثقافي في مجتمع كانت تسيطر عليه الدكتاتورية والحكم الفردي الاستبدادي لعقود طويلة. ثم انتقل الى العمل الثقافي في هواء الحرية والديمقراطية.
لم يكن بديهياً هذا الانتقال ولا يكفي وضع وزير شيوعي على رأس الوزارة لتحْدُثَ هذه النقلة الجوهرية وكنا نتحاور هو في الوزارة ببغداد وانا في باريس حول هذا المشروع الحيوي.
ادركت خلال هذه العملية عمق فكر الراحل وقدرته على هضم وتجاوز التناقضات وتفانيه في الوصول بالعمل الثقافي الرسمي الى أعلى درجات الجدوى والمهنية.
نجحنا بدعم من الوزير مفيد الجزائري ومنظمة اليونسكو في إقامة المؤتمر الستراتيجي للثقافة العراقية، في باريس بمشاركة عالمية واسعة وحضور عراقي كبير. وقد اعتمدت المنظمة نموذج "افريقيا الجنوبية" باعتبارها الدولة التي نجحت في اقامة ثقافة ديمقراطية تعددية بعد عقود طويلة من النظام العنصري.
قدمت اليونسكو تقريراً بثلاثين صفحة حول آراء وتوصيات المنظمة الدولية للعراق. لا اعرف اليوم مصيره.
لم نكتف.. اقامت الوزارة مؤتمراً عراقياً بحتاً لفروع الثقافة (2005) كافة انطلاقا من توصيات اليونسكو وكان بإشراف ورعاية الراحل كامل شياع.
هكذا كان مفكراً وناشطاً كبيراً في تأسيس مشروع ثقافي على مستوى عالمي في العراق تحت رعاية اكبر المنظمات الثقافية العالمية (اليونسكو).
انطفأ هذا المشروع الستراتيجي العالمي من اجل العراق بإنطفاء كامل شياع، الصوت الهادئ والهادر.
اتذكر معاناته عندما كنا نلتقي ولكنه في كل مرة كان يقول: "هذا قدري" لا يمكن التوقف او العودة الى وراء. حتى انه يوما قال لي ان مُرَتّبَهُ في الوزارة لم يكن يكفي ان يساعد بجزء منه ابنهُ الذي ظل في بروكسل. كامل شياع قدم نموذج المناضل المخلص الذي دفع اغلى الاثمان ليخدم الثقافة العراقية.
ان اغتيال كامل هو الاغتيال الـ "كامل" لصورة المثقف الذي عرف كيف يوظف كل طاقاته من اجل العراق.
يظل كامل شياع صوت المفكر الذي كتب بالحبر والدم اجمل سطور العطاء والبذل.
ان سقوط كامل شياع ضحية قوى الظلام والحقد والتخلف كان مؤشرا واضحا لما آلت اليه مأساتنا الثقافية اليوم. لمن يريد ان يتعظ..
كامل شياع؛ سلاماً لروحك النبيلة ووداعاً لحاضرٍ بيننا لن يغيب.

***********

العودة الى الوطن تعني الحياة
"الموت في مدينة كبغداد يسعى إلى الناس مع كل خطوة يخطونها، فيما تتواصل الحياة مذعورة منه أحياناً، ولا مبالية إزاءه في أغلب الأحيان. ما أكثر لافتات الموت السوداء في المدينة؟ كم من الناس واسيت بفقدان أب أو إبن أو أخ أو قريب؟ كم مرة قصدت مجالس التأبين معزياً؟ كم مرة وجدت نفسي عاجزاً عن إظهار تعاطفي مع ذوي الضحايا البريئة المجهولة لي؟ كم بكيت في سري حزناً على مشاهد الدماء المسفوكة في كل مكان؟بعد هذا الانغمار المكثف في وقائع الموت وأخباره، يسألني البعض أحياناً، ألا تخاف من الموت؟ فأجيب، أنا الوافد أخيراً إلى دوامة العنف المستشري، أعلم أنني قد أكون هدفاً لقتلة لا أعرفهم ولا أظنهم يبغون ثأراً شخصياً مني، وأعلم أننيأخشى بغريزتي الإنسانية لحظة الموت حين تأتي بالطريقة الشنيعة التي تأتي بها، وأعلم أنني قبل ذلك كله كثير القلق على مصير أخي ومرافقيّ الذين بملازمتهم لي في سكوني وحركتي يجازفون بحياتهم وحياة عوائلهم. رغم ذلك كله، وبمقدار ما يتعلق الأمر بمصيري الشخصي، أجد نفسي مطمئناً عادة لأنني حين وطأت هذا البلد الحزين سلمت نفسي لحكم القدر بقناعة ورضى. وما فعلت ذلك كما يفعل أي انتحاري يسعى إلى حتفه في هذا العالم وثوابه الموعود في العالم الآخر، فالقضية بالنسبة لي تعني الحياة وليس الموت. وهذه الحياة ينبغي ألا تكون بالضرورة آمنة شرط أن تشبع الرغبة في الوجود والفعل والانغمار".

كامل شياع
من مقاله المعنون "عودة من المنفى"

***********

كل عام وانت معنا
نصفق للحرية
(الى الشهيد كامل شياع)
رياض الغريب

لننظم جميعا لحكايته
نلوح بقميصه
بدموعه وهي تسقي نبتة في البلاد
بفرحه وهو يرانا
نصفق للحرية
تحت نصب الحرية
لرائحة تبغه المميزة
لقلبه الذي توكأ على رصاصة
ومضى
لقبره مبتسما كعادته
حين يلتقي وردة
او شجرة تنمو
كيف تقتل الطرق اولادها
كيف تغتال الانهار ظلهم
كيف لبلاد تمنح القاتل فرحا
والقتيل مساحة ملغمة بالوجوه الملثمة
هو الكامل
يبدأ صباحه دائما
بفنجان قهوة وفيروز
وورقة يخطّ عليها حلما
وحين يكون في طرقات بغداد
يتنفسها بعمق
بعمق
حتى يغيب ليراها عروسا
تزف لنهر يغسل احزانها
وحين يفتح عينيه
يلمح رصاصة
وملثما
لننظم كلنا للحكاية
او نمسك قمصاننا
نلوح للقتلة
نحن جاهزون

*************

كامل شياع
لم يكمل عمله

"هل انتج كامل يوتوبيا خاصة به؟ ربما. لقد كتب اطروحته في الفلسفة، لدرجة الماجستير، عن اليوتوبيا بالانكليزية. كان يعرف منشأ اليوتوبيا في العلوم والفلسفات الحديثة بجلاء، وما اتسع له الوقت ليكتب في اليوتوبيا الاصولية القاتلة التي ترعى الاستهانة بالوجود البشري وترفعه الى مصاف فضيلة قصوى.ثمة تأويلات عدة لدواعي اغتياله، لعلها صحيحة جميعا. لعلهم قتلوه لأنه شوكة ماركسية في وزارة تنتج الخرافة. قتلوه لانه الماركسي المنفتح، المستمع. ولعلهم قتلوه في مجرى التنافس على مقاعد المستشارين، على تفاهة هذا المنصب، وتفاهة الساعين اليه، المتبخترين على ايقاع الالقاب الطنانة تعويضا عن خواء عقولهم وضآلة قيمتهم في الوجود.المرشحــون لتنفيــذ القتل كثر: بعثيون سابقون، اصوليون من كل شاكلة، ميليشيات حاقدة، مافيات مأجورة، موظفون طامعون؟ من يدري. فالعراق اليوم مزرعة لاستنبات القتلة من كل شاكلة، مثلما هو آلة ضخمة لتمزيق كل ما هو عقلي ونافع.وكامــل شيــاع لـــم يكمل عملـــه. كــان اقل مثقفي جيله كتابة، لأنه كان اكثرهم قراءة. بل ان انتاجه الثقافي تقلص يوم عاد الى هذا البلد المنكود بالحرب والاحتراب. لعله اراد ان يعيش الثقافة بطوباوية نادرة، ومع ذلك بقينا ننتظر ان ينجز كتابه الأول، او ان يترجم اطروحته في الطوباوية".
فالح عبد الجبار

************

كامل.. لم تنجُ كأنّك ناجي
ابراهيم الخياط
الالتباس الذي يحيط باغتيال كامل شياع لا يناظره سوى التباس اغتيال ناجي العلي المولود عام 1937 في قرية بالناصرة، ثم هاجر أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان فعاش في مخيم عين الحلوة، وسافر إلى طرابلس ونال منها شهادة ميكانيكا السيارات، وتزوج من فلسطينية.
شاهد غسان كنفاني رسومه في المخيم فنشر واحدا منها عام ١٩٦١ في مجلة "الحرية"، ليسافر عام ١٩٦٣ إلى الكويت وليعمل محررا ورساما ومخرجا صحفيا في الطليعة والسياسة والقبس.
ابتدع عام ١٩٦٩ شخصية "حنظلة" التي تمثل صبياً في العاشرة من عمره يدير ظهره ويعقد يديه خلف ظهره، وأصبح حنظلة بمثابة توقيع وبصمة لناجي على رسوماته، ولقي هذا الرسم وصاحبه حبّ العرب قاطبة.
في ٢٢ تموز ١٩٨٧، اطلق شاب مجهول النار على ناجي العلي في لندن فأصابه تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 آب 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن جنب والده في مخيم عين الحلوة.
وللآن يكتنف الغموض اغتيال العلي اذ ثمة جهات مسؤولة بشكل مباشر، الأولى الموساد الإسرائيلي والثانية منظمة التحرير الفلسطينية كونه رسم ما يمسّ قياداتها وثالثتها المخابرات السعودية أو العراقية لانتقاده اللاذع لقادة البلدين.
وفي 30 آب 2017، أي قبل عام واحد وبعد 30 عاماً على الاغتيال العتيق تعلن الشرطة البريطانيّة فتح التحقيق مُجدداً في قضية اغتيال ناجي العلي.
ونرى كامل هكذا أيضا، فقد ولد ببغداد عام ١٩٥٤، غادر العراق عام ١٩٧٩ واستقر منذ ١٩٨٣ في بلجيكا بعد إقامة قصيرة في الجزائر التي عمل فيها مدرساً للغة الإنكليزية.
نال الماجستير في الفلسفة بامتياز من جامعة لوفان الكاثوليكية عن أطروحته "اليوتوبيا كموقف نقدي".
عاد عام ٢٠٠٣ الى العراق، وعيّن مستشارا في وزارة الثقافة، وهو عضو المؤتمر الوطني الثامن للحزب الشيوعي العراقي والمشرف على تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" التي يصدرها الحزب الشيوعي.
اغتيل في ٢٣/ ٨/ ٢٠٠٨ على طريق محمد القاسم (الخط السريع) بالقرب من كراج النهضة.
ومثل ناجي، فقد ضاع دم كامل أيضا، وللآن يكتنف الغموض اغتياله، فهل قتله الارهابيون وبقية البعث؟ أم قتله الأخوة الأعداء طمعا بمنصب وكرسي؟ وإذا كان السكوتلاند يارد قد فتح التحقيق مجددا في ملف اغتيال ناجي العلي، فهل ننتظر ٣٠ عاماً لنعرف ونتعرف على القاتل الصديق للمثقف الصديق، هذا المثقف المرموق الذي أودى به مشروعه الثقافي المشع بالعقلانية والتنوير والديمقراطية.
وحتى لو لم ينجُ مثل تربه ناجي، فإنّ خلود كامل شياع يكمن في تبنينا لمشروعه الآنف وتنفيذه، فهو على هدي رفيقه الشاعر النجفي والمثقف المرموق والقيادي الشيوعي حسين محمد الشبيبي الذي قال بيقين تحت أعواد مشنقته في شباط ١٩٤٩: (نحن أجسام وأفكار، فإن أفنيتم أجسامنا فلن تقضوا على أفكارنا، البتة).

************


ص 5
كامل شياع.. وحب الفلسفة

د. حسين الهنداوي
حب الفلسفة عبر عن نفسه لدى الشهيد كامل شياع في وقفات فكرية ظلت قليلة نسبيا الا انها بدت لافتة العمق والحرية الذهنية وتعلقت بالعديد من القضايا الفكرية والسياسية التي حاول الخوض فيها بعيدا عن "المواقف الرسمية" التقليدية التي لا تعنينا هنا قدر اهتمامنا بمعرفة مدى استفادته من الفلسفة ومدى استفادتها منه. هذا البعد الذي كان كامل شغوفا به لا سيما في لحظاته الحميمة، يكفي بذاته ليجعل من اغتياله في 23/8/2008، اكثر من مجرد جريمة ارتكبها قاتل مأجور بدم بارد وبسلاح كاتم للصوت مأجور هو الآخر ودميم، في لحظة كان قدره قد تماهى طواعية مع العراق وكأنما الى الابد. لكن ذلك التماهي لم يكن خيارا طارئا لديه في أي وقت من اوقات الاحباط الجمعي لعراقيي المنفى، بل كان اشبه بقرار واع ومصيري في آن يسنده الادراك بأن التاريخ، وتاريخ العراق تحديدا، "يستغرق وقتا طويلا"، وأن معنى المفاهيم لا يتحقق إلا بعد نهاية جولات التناقض والصراع، وأن المسألة في شكلها الملموس ذات قيمة وجودية (أي تخص الفرد)، رغم أن لها أبعادا اجتماعية وسياسية وثقافية ومصلحية تتيح للساعي نحوها تحقيق مراده" كما كتب قبل ايام من رحيله لصديقه الصدوق حسين كركوش. وهو موقف لم يكف عن التعمق لديه متبلورا مع مرور الزمن ومستفيدا افضل استفادة من خزين معارفه الفلسفية الاولى ما يضعه بين كتاب عراقيين معاصرين قلائل، ويساريين خالصة، جربوا محاولة بلورة افكار سياسية واجتماعية خاصة بغض النظر عن رأينا بها.
عبر حب الفلسفة كان تعرّفنا على أحدنا الآخر في لندن لأول مرة وذلك في مطلع عقد التسعينيات الماضي وعشية انهيار الدولة الشمولية السوفييتية، وكنا، الشهيد كامل وأنا، تلميذي فلسفة قادمين الى عاصمة الضباب: هو من بلجيكا وانا من فرنسا، سعيا الى فرصة الكتابة، لا سيما المقالات الفكرية، في صحيفة عربية او اخرى، وكانت حرب "تحرير الكويت" قد وضعت اوزارها للتو، مع مشهد آلاف الجنود العراقيين المحترقين على ظهر عرباتهم بالنووي الامريكي المنضب ينشر الفزع في كل مكان فيما نظام الدكتاتور القروي التكشيرة صدام حسين ينجو بجلده كذبابة خبيثة زرقاء.
وفي وسط من أصدقاء عابرين جمعهم الانتماء السابق الى تجربة نضالية يسارية خائبة، وخاض بعضهم فوضى التدريس في الجزائر، بدا كامل أحد أكثرهم ثقافة فلسفية ورقةً وتواضعاً، وهذا قرب بيننا أكثر ربما بل سرعان ما انصرف القوم عنا ضجرين من انهماكنا في نقاش جاد عن الفلسفة وتياراتها في الغرب وكان غارقا للتو في حبه للحكمة. كان طالبا في جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا آنئذ ويتردد على لندن حيث صحيفة "الحياة" التي نشرت له عدة مقالات واعدة أثار اهتمامي فيها أفقها المتجاوز لمحيطنا الرتيب. كنت انشر حينها في نفس الصحيفة، بشكل اكثر انتظاما، مقالات فكرية وسياسية ايضا تحمل نكهة هيغل وفولتير. وقد عزز صداقتنا غير التهريجية والحذرة تلك، توافقنا على منح الفلسفة أولوية مطلقة على الايديولوجيا بما فيها الماركسية ذاتها التي ألهمتنا الكثير. فقد صارت بيننا عدة رسائل الكترونية مركزة حملت احداها ملاحظة اطراء منه بدراسة لي فلسفية مطولة عن فوكوياما وهذياناته عن النظام العالمي الجديد، وهي التفاتة غير معتاد ورودها من الحزبيين الاقحاح لا سيما في ذلك الوضع الملبد بالظنون.
بعد سنوات شاركنا معا بمداخلات فكرية في ندوة حول "اشكالية السلطة في الفكر العربي الإسلامي" اقيمت في معهد الدراسات الشرقية والافريقية بلندن بمبادرة من الدكتور عبد جاسم الساعدي رئيس جمعية الثقافة العربية ومشاركة كتاب لامعين عربيا من بينهم حسن حنفي وابو يعرب المرزوقي، وقدم كامل شياع محاضرة مهمة بعنوان (النص، السلطة والإيديولوجيا) فيما تناولت من جانبي "نقد نظريات الاستبداد الشرقي"، وكان المقرر ان تكون لأستاذنا الجليل الراحل حسام الدين الألوسي محاضرة حول "تاريخية السلطة والجذور الأسطورية للوعي الاجتماعي" لولا تعذر سفره.
وقد تحدث الشهيد شياع في محاضرته عن انعكاسات العلاقة بين النص والسلطة والايديولوجيا معتمدا على المنهج التأويلي، اذ يراه مناسبا لفهم المجتمعات ولتحليل النص الاول ويعني به المقدس لكونه حماّل اوجه وهو مفتوح بالتالي على تأويلات متنازعة واحيانا متنافرة. وذهب الى الاستدلال بآراء محمد عابد الجابري حول مكونات العقل (العقيدة، الغنيمة، القبيلة) وحيويتها في مواقع تتبادل فيها الأدوار. كما اعطى نموذجا آخر في المعاصرة وسلطة النص بالاعتماد على نص مسرحي بعنوان (ست شخصيات تبحث عن مؤلف) للكاتب الإيطالي لويجي برانديللو، محللا علاقة الدور بالنص وبسلطة المخرج ليؤكد ضرورة التعددية كي تتعدد الحقيقة.
ومرة تحدثنا مليّاً عن عدد خاص من مجلة "لوفان" الفلسفية الفصلية الصادرة عن المعهد العالي للفلسفة في جامعة "لوفان" والتي تعتبر من بين اهم الدوريات الاوروبية المتخصصة في الفلسفة، كرسته في نهاية صيف 1989 لجملة من الدراسات الجديدة تمحورت حول فكر نخبة من المفكرين المسلمين اشتهروا كفلاسفة من "الخط الثاني" وهم ابو حاتم الرازي وابو الحسن العامري ومسكويه وفخر الدين الرازي وابن خلدون. الا انهم بالمقابل، وعلى خلاف الكندي والفارابي وابن سينا وابن طفيل وابن رشد مثلاً، عرفوا كمفكرين كبار في ميادين اخرى اولاً ثم كفلاسفة لا سيما مسكويه وابن خلدون حتى ان مؤرخ الفلسفة المصري الراحل عبد الرحمن بدوي أفتى بانهم "ليسوا فلاسفة بالمعنى الدقيق لمفهوم الفيلسوف" بينما اعتبر نفسه فيلسوفا بكل هذا المعنى.
لقد كان شغف كامل شياع بالفلسفة عميقا وتعلقياً اذا جاز القول وجديدا وعابرا في ذات الوقت. لم يكن قد درس الفلسفة من قبل ولم يمر على تحديداتها الاكاديمية ومصطلحاتها المهنية بل جاء اليها من السياسة او الايديولوجيا على الارجح لكن بعاطفة صادقة وحماس ورغبة عارمة رغم ضغوط سياسية وحزبية لا تحصى، فيما كانت لغته العربية تجمع بين الجزالة والحداثة وحب الدقة مستفيدا من افضل النماذج العربية في الكتابة الفكرية آنئذ الى جانب مهارات اسلوبية شخصية محضة. علمت انه حصل لاحقا على شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة لوفان الكاثوليكية عن بحث بعنوان مثير ايضا هو "اليوتوبيا معيارا نقديا" ذكرتني على الفور بكتاب "يوتوبيا" لشهيد الفكر الكبير توماس مور برغم اختلاف الاحوال، عرض فيها كامل شياع فهمه الخاص لظاهرة اليوتوبيا كخطاب اجتماعي وفكري مستقل بذاته عبر مختلف المراحل التاريخية المختلفة منذ عصر النهضة حتى وقتنا الراهن.
حواراتنا النادرة اللاحقة تموضعت قبل عام 2000 اجمالا، أكدت لي ان هذا الباحث المتطلع الى الجمع بين الايديولوجيا والفلسفة يواصل التقدم نحو الاخيرة متحررا من الاولى بشكل ملموس. بيد انه ظل في اطار العمل البحثي رغم تمرد هنا وهناك. مقالاته النقدية في صحيفة "الحياة" اللندنية حملت بالمقابل صورة وافية نسبيا عن مدى استفادة كامل شياع من دراسة الفلسفة في الجامعة. ميله الواضح نحو الفكر النقدي تعزز بل غدا احد العلامات البارزة في جهده الصحفي والكتابي بوجه عام. فقد شغله مثلا السجال بين المفكر الفلسفي السوري جورج طرابيشي ضد المفكر المغربي محمد عابد الجابري فكتب عنه مقالا مهما في 1997 كان واضح الميل فيه الى جانب طرابيشي ضد الجابري. ثم ناقش في مقال في نفس العام نزعة الأنسنة في الفكر العربي والاسلامي الكلاسيكي عبر عرض نقدي لكتاب "نزعة الأنسنة في الفكر العربي" للمفكّر الجزائري الراحل محمد أركون الذي، وهذا ما ابرزه كامل شياع، سلّط الضوء على طبيعة الممارسة الفكرية لدى مسكويه وسواه من فلاسفة زمانه "العلمانيين" اذا جاز القول. اذ يتناول الكتاب المسيرة الفكريّة لمسكويه المتوفي عام 421 هجرية، كمؤشر على ظاهرة ثقافية مبكرة في تراثنا، تمحورت حول الانسان واتخذته "نقطة وصول ونقطة انطلاق في آن معاً". هذا الجانب الانسانوي في مسكويه الذي قضى شطراً كبيراً من حياته في بلاط بني بويه خازناً للكتب وكاتباً وفيلسوفاً اخلاقياً، جذبنا جميعا الى الاعجاب بهذا "المفكر اليساري" لا سيما ان أهم ما اقترن باسم هذا المفكّر انجاز معترف به لتأسيس نظرية في الاخلاق الانسانية، تتوسّل العقل والحكمة المكتسبة معياراً للأفعال والمقاصد والغايات. وكان يمكن لهذه النظريّة برأي أركون، والملاحظة لكامل شياع، أن تفضي نظرياً وعملياً إلى نوع من العلمنة والحداثة، لولا انكفاؤها السريع الذي يصف اركون بأنه قدر تراجيدي يتولاه في ثنايا الكتاب باستقصاء تاريخي متعمّق. وبالطبع، فان الكلام على الأنسنة يعيد إلى الاذهان مباشرة الحركة الانسانية التي مثلت ثقافة عصر النهضة الاوروبي، ابتداءً من القرن الرابع عشر الميلادي، وتميزت بالتفاؤل بالانسان وبروح البحث والاكتشاف والابتعاد عن التقاليد "السكولائية" القروسطية. وثمة من هذه الناحية، تشابه غير عارض بين هذه وبين نزعة الأنسنة في الفكر العربي التي سبقتها بأربعة قرون، وهيأت لانفتاح على "العلوم الوافدة" ولعقلنة التفكير الديني ولتشجيع المعرفة العلمية وقيم الاخلاق والجمال.
وهي عقلنة ونزعة انسانية لا نشك ان كامل شياع كان قد وضعها في خططه او على الاقل طموحاته وهو يعود طوعاً الى بلاده التي حطمها القمع البعثي والحصار والاحتلال الامريكي للاسهام في بناء حركة ثقافية جديدة وفق رؤى علمانية متفتحة. وهو هدف يكتسب الآن اولوية اكثر من اي وقت مضى في رأينا ومن هنا أهمية اعادة الاطلاع على ذلك العرض الذي قدمه لكتاب اركون اعلاه الذي يشير ايضا الى ان نزعة الأنسنة والعقلنة ظهرت في بغداد وان صعودها في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري تزامن "مع حكم البويهيين الذين أداروا الشؤون العامة وفق اعتبارات أقرب إلى السياسة منها إلى الدين". ويشير كامل شياع ايضا الى ان أركون يبني هذا التشخيص على ملاحظة أن ذلك العصر شهد "اضعاف هيبة الخلافة"، وازدياد "أهمية الدور الذي يلعبه العقل الفلسفي من أجل تجاوز الصراعات المتكررة الحاصلة بين الطوائف والمذاهب والعقائد والتراثات العرقية - الثقافية". ومع سقوط حكم البويهيين في منتصف القرن الخامس الهجري، على يد طُغرل بك السلجوقي، خفت بريق تلك النزعة الانسانية الأدبية والفلسفية الواعدة.
ويشدّد أركون هنا، كما لاحظ كامل شياع، على أن ضمور هذه النزعة ما كان ليحدث فقط بسبب ردّ الفعل الأشعري بل بتضافر عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية. وهذا الكاتب الشهيد لا يخفي اعجابه بالمنهج الخاص لمحمد أركون والقائم على اسناد أطروحته الاساسية عن تبلور نظرة انسانية في القرن الرابع الهجري، مقابل النظرة اللاهوتية السائدة، بمنهج تاريخي متطور سمح بانضاج قراءة غنية لفصل مهم من فصول تراثنا وتاريخنا، مبينا ان تلك القراءة لم تقف عند حدود موضعة أفكار مسكويه في سياقها الملموس، وتبيان جوانب القوة والضعف فيها، بل أسهمت - وإن بدرجة اقل - في اجلاء ملامح جيل من المثقفين الذين عاصروه. وفي تأكيد ان "لهم فضل تغيير مفهوم الكتابة الأدبية ليستوعب ابعاداً اجتماعية دنيوية واجناساً معرفية ونظرية" مشيدا بالاجتهادات المحفزة على التفكير التي توصل اليها محمد اركون لابراز أثر دخول الفلسفة على الثقافة النقلية التقليدية، وترابط لغتي البرهان والبيان في تشكيل خصوصية التفكير الفلسفي آنذاك، موظفا مقاربته لنزعة الأنسنة الكلاسيكية عند مسكويه وسواه من الفلاسفة المسلمين لتطوير مسعى معاصر لتجديد فكر ينتمي الى مشروع انساني مستقبلي.
بيد ان الفلسفة لم تكن الوطن الذي اختاره كامل شياع على الدوام بل الايديولوجيا وتاليا السياسة اي العراق بالمعنى المباشر، الوطن الذي سحبه وسحبنا سحبا الى احضانه في نهاية المطاف ضمن سيرورة طويلة نسبيا وتدريجية مع ذلك. وهكذا، فكلما ابتعد عن جامعة لوفان كلما ابتعد اكثر عن الفلسفة. لكن حبه للفلسفة، وللوفان ايضا، ظل قويا في الحالتين وحتى الرمق الاخير رغم خسارتهما المعركة نهائيا وتحولهما الى مجرد ذكرى مقارنة مع العراق اللاهب صيفا وشتاء وربيعا وخريفا لكنه يظل مع ذلك "وطن الأجداد ومنشأ الآباء ومهد اللغة وأرض المآل" كما كتب في عام 1997 خلال عرض لكتاب "نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق"، ليوسف رزق الله غنيمة، محاججاً ايضا بأن العراقيين شعب يسكنه التوق الى الحضارة، بمعنى الحرية والثقافة والعدالة، ولذا استبشروا خيراً بتأسيس الدولة العراقية الحديثة سنة 1920، لما عكسته من أمل كبير بوحدتهم كأمة على اختلاف مكوناتهم وأديانهم ومذاهبهم. فقد بدا ذلك التأسيس في أعينهم، أشبه برافعة عصر جديد تسوده المساواة والعدالة وقيم المواطنة، وساروا خطوات اولى مهمة نحو تحقيق ذلك المشروع الوطني التحديثي.. اما لماذا لم ينجحوا في اكمال بنائه فذلك بسبب عدم اقران تلك النزعة الوطنية التحديثية بالممارسة الديمقراطية الضامنة لتنظيم اختلافاتهم واحتواء صراعاتهم.. وهذا نكأ على الجرح ذاته.. اي كما لو انه كان يشير الى عودة العراقيين الى ارتكاب نفس ذلك الفشل في عام 2000 عندما تبنى قادة معارضتهم امكانية استبدال نموذج الدولة القمعية الشمولية البعثية بنموذج نقيضها، اي الفوضى، غافلين تماماً عن ان ذلك الاستبدال العشوائي لم ولن ينتج الا دولة عشوائية فاشلة وفاسدة لا سيما في بلد مبتلى بتركة نظام همجي لنحو اربعين سنة، وأعباء اكثر من حربين كارثيتين وايضا، وفوق كل ذلك، بحصار دولي مدمر وشهية خليجية واقليمية وحتى دولية وجدت فرصتها الذهبية لـ "الانتقام" من العراق معنويا ومعنى اذا جاز القول.
ـــــــــــــــــــــ
* القيت في احتفال الذكرى العاشرة
لاستشهاد كامل شياع - بغداد اول ايلول 2018


**********

غياب القديس ! *

أصحيح أن سنوات عشراً مررن على رحيل الحبيب!؟
أصحيح أن وحوش الظلام الجناة مازالوا طلقاء .. وما من أحد يسمع نداءاتنا نحن المفجوعين بغياب قديس الثقافة والتنوير!؟
يا لهذا الحزن الذي لا يهجع.. يا للنادبات اللواتي يذيب نحيبهن الصخر.. ويا لهذه الحياة من أشواك تدمي أقدامنا ونحن نغذ المسير الى حلم كامل شياع!
* * *
في الذكرى الخامسة لاستشهاده تحدثت، من بين ما تحدثت، عن آخر لقاء جمعني بصديقي الحميم .. قلت:
"على مدى ثلاث ساعات في مساء رائق في حانة بحي هامرسميث غرب العاصمة البريطانية تحدثنا، من بين أمور أخرى، عن مقاله الساطع (عودة من المنفى)، حتى لكأننا كنا أمام هاجس موته.. لكنه كان، كما تجلى في محياه وفي روحه، هاجس التشبث بالضفاف.. غالباً ما كان يبدو رفيق أرق في مجابهة أسئلة الواقع وهو يجسد موازنة قلقة بين الهم اليومي والمرتجى الجمالي.
تجادلنا بشأن منهجنا الذي يحمل عنوان: إعادة النظر، بمعنى إعادة القراءة .. رؤية الماضي بعيون جديدة، والدخول الى نص قديم من وجهة نقدية جديدة. وما أزال أتذكر إنه قال: لا يمكن إنجاز مثل هذا الكشف الا عبر وعي مختلف جذرياً عن الوعي السائد الذي يصوغ الأفكار.. فأكملت قائلاً: لا يمكن اختراق النظام المغلق للثقافة السائدة الا عبر وجهة نظر ترتاب بقيم هذه الثقافة وافتراضاتها، سعياً لنقدها والاطاحة بها..
تحدثنا عن نظرة جديدة في نقد الرأسمالية في سياق مساهمة متواضعة في إعادة قراءة فكرنا الماركسي .. وتحولنا الى حديثنا الأثير عن جماليات الأدب والفن.. والتباسات ما بعد الحداثة .. والرواية التي كانت له نظرات عميقة فيها.. والموسيقى الكلاسيكية التي أحبها.. ما زلت أتذكر الى أي حد كان، في لقاء سابق، مرهف الحس، ونحن نستمع الى كونشرتو الكمان لباغانيني .. كان يصغي بالصفاء ذاته الذي يتحدث به: عميق الفكرة .. جلي العبارة .. رفيع اللغة .. شفاف الروح .. كثير التواضع .. وفيه فيض من ذلك الحياء الذي سماه ماركس عاطفة ثورية..
تواعدنا على اللقاء قريباً في بغداد لكي نكمل جدالنا حول المشروع الثقافي في العراق، وإعادة الاعتبار للثقافة ومبدعيها .. وكان هذا أحد محاور حديثنا اللندني.. وما كنت أظن أن لقاء مرتقباً يمكن أن يتحول الى كابوس.. من منا كان يظن أن بغداد يمكن أن تتحول من حلم الى كابوس؟"
* * *
مع أن كامل شياع لم يكتب كثيراً، غير أنه كان كاتباً من طراز رفيع، قادراً على التأمل العميق، وطرح أفكاره الباهرة بلغة صافية .. ومن المحزن أن مشاغل الكفاح اليومي، وله فيه منجز عظيم، أخذته من عالمه الرحب، من فضاء الفلسفة والابداع الفني.
ومقاله المميز بمنهجيته الفكرية وقيمته الجمالية، الموسوم (عودة من المنفى)، نموذج للكتابة الابداعية. وقد طاب لي، مرة، أن أصف هذا المقال الساطع بأنه "نبوءة الضحية" .. كل مقطع فيه يكشف عن أفق أرحب، وتحليل يسبر الأغوار، وأمل مضيء لانسان قدّت روحه من بلور يسير في حدائق الروح، مجسداً الفكر النيّر، والوجد الصوفي، والألق الجمالي، في تعاشق مع الموقف السياسي الرفيع.
أما الاحساس بفجيعة فقدان هذا الانسان نادر المثال فينبغي أن لا يهدأ .. والأصوات الغاضبة يجب أن تظل متعالية، مطالبة بالكشف عن الجناة وانزال العقاب العادل بهم.
عندما أقدم الظلاميون على فعلتهم الشنيعة كانوا يتوهمون أنهم بذلك انما ينهون مشروعه الثقافي السائر نحو المستقبل، ونموذج التنوير الذي يقض مضاجعهم، ويهدد ثقافتهم، بل ووجودهم.
وما علموا أن مصرعه سيكون خطوة على طريق الاطاحة بعالمهم، وأن ناقوسه سيظل يقرع في الشوارع، يدل الحالمين على دروب التنوير والتغيير.
وقضية كامل شياع ليست قضية اغتيال مثقف أو سياسي، وانما هي ايذان بمرحلة جديدة تحتدم فيها المعركة على البديل المنشود ومصائر الثقافة ووجهة تطور البلاد.
* * *
كامل شياع هو معلّمنا في حياته وفي رحيله .. على كتفه نتكيء، ونثق أنه لن يتخلى عنا في المسير .. فقد منحنا يده، وقميص روحه العاشقة، وفكره المتدفق بأسئلة حارقة.
واليوم تحط يمامته على جنائن أرواحنا المهجورة، فتبعث فيها الأمل والحياة ..
صار كامل شياع درباً، ونحن صرنا السائرين .. وفي كل حين نحتفظ له بآخر الزهور، لأنه يحتفظ لنا بآخر الفراشات..
كامل شياع .. قل لنا: لماذا غابت شمسك قبل الأوان ؟ لماذا هجرت بيت رغباتك المضيئة، وتركتنا في ظلال من الأرق، وأنت تعلم علم اليقين ما يلزمنا من صدر أرحب نسند عليه أشواقنا حتى نحتمل كل هذه الأحزان؟ لماذا قلتَ: وداعاً، وأنت تعلم أننا لم نكمل حديثنا ؟
كامل شياع .. أنت الذي قتلوك لأنهم علموا أنك كنت تقود انقلاباً على شريعة الظلام ..
أنت الذي سيظل شبحك يجول في بغداد .. وعيونك الخزّر لن تنام .. وجمراتك تتقد تحت رماد الأيام ..
أنت القديس الحالم الذي خسر، باستشهاده، أغلاله، وربح قلوب العاشقين ..
أنت الذي تروّي عطش أيامنا، فتنساب نهّاضة لغاياتنا الساميات ..
أنت الذي بهدي مثالك المنير نمضي الى تلك الضفاف..
أنت الذي تأمر الندى أن يبلل عشب أيامنا المقبلات..
أنت خطوتنا .. وينبوعنا .. والمصباح .. والراية ..
كامل شياع .. تشفى الجراح .. لكن من يشفي الذاكرة!؟

رضا الظاهر

ـــــــــــــــــــــ
* القيت في احتفال الذكرى العاشرة
لاستشهاد كامل شياع - بغداد اول ايلول 2018


*************


ص6
الحكومة التونسية ترفع أسعار الوقود مرة رابعة هذا العام

تونس - وكالات
رفعت الحكومة التونسية أسعار الوقود يوم السبت بنحو 4 في المئة وهي المرة الرابعة التي ترفع فيها الأسعار هذا العام في محاولة لكبح عجز الموازنة والاستجابة لمطالب المقرضين الدوليين بإجراء إصلاحات. وقالت وزارة الصناعة في بيان إن سعر لتر البنزين سيرتفع إلى 1.985 دينار تونسي من 1.925 دينار بدءا من يوم الأحد. وكانت المرات الثلاث السابقة التي رفعت فيها الحكومة أسعار الوقود هذا العام في كانون الثاني، آذار، حزيران. وقال مسؤولون إن مخصصات دعم الوقود المتوقعة هذا العام سترتفع من 1.5 مليار دينار إلى 4.3 مليار دينار مع ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية. ويضغط صندوق النقد الدولي على تونس لخفض العجز في موازنتها وزيادة أسعار الوقود والكهرباء لتعويض الارتفاع في أسعار النفط.
******
الجيش السوري يوجه دباباته نحو إدلب

دمشق - وكالات
نشرت وكالة "رابتلي" الروسية فيديو لدبابات وأسلحة ثقيلة أخرى تابعة للجيش السوري وهي تتوجه إلى إدلب، ترقبا لبدء عملية عسكرية ضد المسلحين هناك. ويظهر الفيديو عتاد الجيش السوري في طريقه إلى مواقع قتالية قرب قرية أبو دالي جنوب شرق معرة النعمان بريف إدلب. ويواصل الجيش السوري حشد قواته في محيط إدلب، وسط توقعات بانطلاق الحملة العسكرية في وقت قريب، وهي لا تزال موضع بحث بين الدول الضامنة لعملية أستانا، لا سيما روسيا وتركيا، حيث تعتبر الأخيرة مسؤولة عن الأوضاع الأمنية في منطقة خفض التوتر في إدلب. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن سوريا لا تتطلع لمواجهة مع تركيا، لكن على الأخيرة أن تفهم أن إدلب محافظة سورية، مشددا على أن تحريرها أولوية الحكومة السورية.

*******
نحو التخلي عن الاستراتيجية العسكرية والجلوس لإجراء حوارات سياسية
محادثات جنيف بشأن اليمن غير مباشرة وتتركز حول تبادل الأسرى
صنعاء - وكالات
أكد مسؤولون يمنيون ان محادثات السلام المقرر عقدها في جنيف بدءا من الخميس غير مباشرة، الا انها قد تتحول الى مفاوضات مباشرة في حال حصل "تقدم ما"، متوقعين تحقيق اختراق في موضوع تبادل الأسرى.
وقال وزير الخارجية خالد اليماني في تصريح لوكالة فرانس برس "المشاورات (...) لن تكون مباشرة وستعتمد على إدارة المبعوث الأممي بتنقله بين الطرفين".
وأوضح من جهته عبد الله العليمي مدير مكتب الرئاسة اليمنية وعضو الوفد المفاوض "ستكون المشاورات غير مباشرة، إلا إذا حصل تقدم ما وسريع بالإمكان أن تتحول إلى مباشرة".
وذكر مسؤولون حكوميون آخرون ان المبعوث الاممي مارتن غريفيث سيعمد "خلال إدارته للمشاورات على نقل الآراء والمواقف والردود المتبادلة بين طرفي المشاورات بطريقة مكتوبة وليست شفهية".
وكان غريفيث أعلن أمام مجلس الامن الدولي في آب الماضي أنّ الأمم المتحدة سترعى محادثات في جنيف بدءا من 6 أيلول للبحث في "إطار عمل لمفاوضات سلام".
وشكك الطرفان في جدية هذه المحادثات، لكن اليماني قال لفرانس برس "توقعاتنا تقتصر على إمكانية إحراز تقدم في ملف الأسرى والمعتقلين"، موضحا "أعتقد ان الفرصة كبيرة الآن لتحقيق نجاح بالإفراج عن الأسرى، والطرف الآخر عنده استعداد".
وأوضح مصدر حكومي ان الحكومة ستطالب بالافراج عن خمسة آلاف أسير من مقاتليها والمؤيدين لها، بينما يسعى المتمردون لاطلاق سراح ثلاثة آلاف من مقاتليهم ومؤيديهم.
والى جانب موضوع الاسرى، قال اليماني ان وضع ميناء مدينة الحديدة سيكون أحد أبرز الملفات على طاولة البحث.
وتدخل عبر الميناء الواقع على البحر الاحمر غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجّهة إلى ملايين السكان. لكن التحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يقاتل المتمردين، يعتبر الميناء ممرا لتهريب الأسلحة ومهاجمة سفن في البحر الأحمر.
ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري في آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء.
وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف، في وقت لم تنجح جولات محادثات سابقة في التوصل الى أي حل.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لصحافيين في نيويورك ان جولة جنيف تمثّل "فرصة للتشاور مع الطرفين حول طرق إيجاد حل سياسي للنزاع".
وتابع "انها جولة اولى لفهم مدى التزام الطرفين بايجاد اطار عمل لمفاوضات رسمية (...) والتوصل الى استنتاج حول كيفية اطلاق هذه المفاوضات".
وقال مصدر دبلوماسي في نيويورك "الكل يعمل كل ما باستطاعته لاقناع الأطراف (...) بالتخلي عن الاستراتيجية العسكرية والجلوس لاجراء محادثات سياسية".
وتحاول الأمم المتحدة استئناف محادثات السلام منذ اطلاق التحالف في 13 حزيران هجوما باتجاه مدينة الحديدة على البحر الاحمر، بقيادة الإمارات الشريك الرئيس في التحالف.
وفي مطلع تموز، أعلنت الإمارات تعليق الهجوم على مدينة الحديدة نفسها لإفساح المجال أمام وساطة للأمم المتحدة، مطالبة بانسحاب الحوثيين من المدينة والميناء.
وقال اليماني ان محادثات جنيف ستتطرق أيضا الى موضوع دفع رواتب الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرة المتمردين، متهما الحوثيين برفض تسيلم العائدات المالية والضريبية التي يجمعونها في هذه المناطق.
وذكر ان هذه العائدات "تقدّر بنحو خمسة وأربعين مليار ريال (نحو 113 مليون دولار بحسب سعر الصرف الرسمي)، مشيرا الى ان الحكومة تسعى لتسلمها ثم اضافة 65 مليار ريال اليها لدفع الرواتب.
وتنعقد المحادثات في وقت يتعرض التحالف العسكري بقيادة السعودية لانتقادات من قبل منظمات حقوقية بعدما تسببت غارات شنتها طائراته في الأسابيع الماضية بمقتل مدنيين، وفقا للجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمات انسانية.
وكانت بعثة خبراء مفوضة من قبل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اعتبرت الثلاثاء الماضي ان كل أطراف النزاع في اليمن يحتمل ان يكونوا ارتكبوا "جرائم حرب" معددة ضربات جوية قاتلة والعنف الجنسي وتجنيد أطفال للقتال.
والسبت أقرّ التحالف بوقوع "أخطاء" في غارة نفذتها طائرة تابعة له في التاسع من آب/اغسطس الماضي وتسببت بمقتل مدنيين. ويقول الصليب الاحمر ان أكثر من 50 شخصا بينهم 40 طفلا قتلوا في الضربة التي استهدفت حافلة في أحد أسواق محافظة صعدة شمال صنعاء.
وقال التحالف انه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من ثبُت ارتكابهم أخطاء وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في مثل هذه الحالات.
وجاء اقرار التحالف بوقوع "الاخطاء" في تنفيذ الغارة في وقت ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية "واس" ان ثلاثة عسكريين سعوديين قتلوا في المنطقة الجنوبية للمملكة "دفاعا عن الوطن"، من دون ان تحدد المنطقة التي قتلوا فيها او التاريخ.
واعلن المتمردون الحوثيون في اليوم ذاته عبر قناة "المسيرة" المتحدثة باسمهم استهداف بارجة حربية سعودية قبالة جازان (جنوب). ولم يجب المتحدث باسم التحالف عن اسئلة فرانس برس حيال هذا الاعلان.

*********
تنديد فلسطيني بقرار واشنطن وقف تمويل الأونروا
القدس – وكالات
كررت السلطة الفلسطينية التنديد والتحذير من عواقب قرار واشنطن وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيما نددت حماس المسيطرة على قطاع غزة بما وصفته بـ"الابتزاز" السياسي.
وتوالت ردود الفعل الفلسطينية على قرار الإدارة الأمريكية قطع المساعدات عن منظمة الأونروا، فقد قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن "القرار الأمريكي هو جزء من مسلسل القرارات والتوجهات الأمريكية المعادية للشعب الفلسطيني والمتمثلة بموقفها المرفوض من القدس، مروراً بمحاولاتها فصل غزة عن الضفة الغربية، وانتهاءً بقرارها قطع كل المساعدات عن الأونروا".
وأضاف أبو ردينة في بيان أن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر "سيتعرض لموضوع اللاجئين لأهميته تماماً كقضية القدس"، معتبراً أن "هذا القرار الأمريكي لا يخدم السلام، بل يعزز الإرهاب في المنطقة، وهو بمثابة اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني".
من جانبها، أكدت اللجان الشعبية التي تدير مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية المحتلة أن القرار يستهدف القضية الفلسطينية ككل. وقال المدير التنفيذي للجان الشعبية، محمود مبارك، لوكالة فرانس برس إن القرار الأمريكي "لا يستهدف الوكالة فقط، وإنما يستهدف القضية الفلسطينية"، مشيراً إلى أن "جوهر القضية الفلسطينية كلها القدس واللاجئون، وإذا انتهت قضية القدس واللاجئين انتهت القضية الفلسطينية. لذلك نحن نعلم تماماً أننا نتعرض لمؤامرة دولية".
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلنت الجمعة وقف مساهماتها في تمويل الأونروا، متّهمة الوكالة الأممية بأنها "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".
*******
إلغاء مساعدات امريكية لباكستان
بقيمة 300 مليون دولار
واشنطن - وكالات
أعلن الجيش الأمريكي السبت أنه ألغى 300 مليون دولار من المساعدات المقدّمة لباكستان، بسبب عدم اتخاذ إسلام آباد "إجراءات حاسمة" تدعم الاستراتيجية الأميركية في المنطقة.
وقال اللفتنانت كولونيل كون فوكنر في رسالة، انه "نظرا إلى غياب الإجراءات الحاسمة من جانب باكستان دعما لاستراتيجية جنوب آسيا (...) فإنّ (وزارة الدفاع) قامت بتحويل 300 مليون دولار في حزيران وتموز 2018 لصالح أولويّات عاجلة أخرى".
وتتهم واشنطن المسؤولين الباكستانيين بأنهم يتجاهلون أو ينسقون مع الجماعات الجهادية التي تنفذ اعتداءات في أفغانستان من قواعدها على طول الحدود بين البلدين، خصوصاً شبكة حقاني، الأمر الذي تنفيه إسلام آباد.
وأضاف فوكنر "نُواصل الضغط على باكستان من أجل أن تستهدف جميع الجماعات الإرهابية بلا تمييز"، موضحا أنه يتعيّن الآن الانتظار "كي يقرّر الكونغرس ما إذا كان سيوافق على طلب" تحويل تلك الأموال لصالح أولويات أخرى أم سيرفضه.
وتوترت علاقات الولايات المتحدة مع باكستان في كانون الثاني عندما اتهمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإطلاق "أكاذيب" وبـ"النفاق" في الحرب على الإرهاب وعلّق المساعدة الأميركية للأمن في هذا البلد والتي تبلغ قيمتها مئات ملايين الدولارات.

***********
رئيسة وزراء بريطانيا لن تقدم
تنازلاً حول بريكست
لندن - وكالات
تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الأحد، بالتمسك بخطتها بشأن العلاقات التجارية المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، بمواجهة معارضة شديدة من أنصار الانفصال.
وكانت ماي عرضت في تموز خطة نصت على خروج بريطانيا من السوق الموحدة مع إنشاء "منطقة تبادل حر" جديدة للبضائع ومنتجات الصناعات الزراعية مع الاتحاد الأوروبي تقوم على اتفاق جمركي ومجموعة من القواعد المشتركة .
وواجه المشروع الذي عرف بـ"خطة تشيكرز" باسم المقر الصيفي لرئاسة الحكومة البريطانية حيث تم التوصل إليه، على الفور معارضة قوية من دعاة بريكست متشددين في صفوف حزبها المحافظ نفسه إذ اعتبروا أنه ينحرف عن نتيجة الاستفتاء الذي أفضى في حزيران 2016 إلى الخروج من الاتحاد.
وعلى الإثر استقال وزير الخارجية بوريس جونسون والوزير المكلف بريكست ديفيد ديفيس في خطوة كان لها وقع شديد، فيما شكك قادة الاتحاد الأوروبي بإمكان تطبيق الخطة.
وكتبت ماي في صحيفة "ديلي تلغراف" "لن أكون مرغمة بالقبول بتسويات على مقترحات خطة تشيكرز ليست في مصلحتنا الوطنية".
ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 30 آذار 2019، على أن تتوصل لندن وبروكسل إلى اتفاق بحلول تشرين الأول لترتيب شروط الطلاق وإرساء قواعد علاقتهما المستقبلية، بحيث تكون أمام البرلمانات الوطنية مهلة كافية للمصادقة على الاتفاق.

********
الحزب الشيوعي المصري يودع الفقيد حسين عبد الرازق
القاهرة – طريق الشعب
نعى الحزب الشيوعي المصري رحيل المناضل الوطني الماركسي والكاتب الصحفي الكبير الرفيق حسين عبد الرازق، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع ورئيس مؤسسة خالد محيي الدين الثقافية ، وممثل اليسار المصري في لجنة الخمسين لكتابة دستور 2014، الذي توفي يوم الخميس الماضي، بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي، بعد صراع مع المرض.
وقال الحزب في بيان: كان المناضل الراحل حاضراً دائماً، مشاركاً أو قائداً، كاتباً ومناضلاً، في كل معارك الشعب والوطن، ومعارك الصحفيين ونقابتهم، ضد الاستعمار بكافة اشكاله، وضد الصهيونية، منحازاً دائماً إلى الفقراء والمهمشين والمقهورين والمنتجين، مقاتلاً من أجل الديمقراطية والحريات السياسية والنقابية، واستقلالية القرار الوطني، وضحى في سبيل ذلك بالكثير من حريته وصحته وعمله.
وأضاف: بدأ عمله الصحفي في ستينيات القرن الماضي صحفياً وكاتباً في جريدة الأخبار متخصصاً في متابعة ثورات وحركات التحرر الوطني ضد الاستعمار والصهيونية في فلسطين وفييتنام والجزائر واليمن وكوبا ومختلف بلدان أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وظل عضواً نشطاً في اللجنة المصرية للسلام، ضمن مجلس السلم العالمي المعادي للاستعمار والامبريالية، ولعب الدور الرئيسي في إعادة تنشيطها بعد وفاة مؤسسها الزعيم الراحل خالد محيي الدين، كما كان أحد مؤسسي اللقاء اليساري العربي والذي ينعقد منذ عام 2011 ممثلا لحزب التجمع.
وتابع: كان عضواً بمجلس نقابة الصحفيين لأكثر من دورة، كان أبرزها الدورة التالية لانقلاب السادات على النظام الناصري عام 1971وما تلاه من فصل أو نقل عشرات الصحفيين إلى أعمال لا علاقة لها بالصحافة، مما دفع الجماعة الصحفية إلى تحدي السلطة وانتخاب مجلس يساري بالكامل بقيادة النقيب كامل زهيري، وكان حسين عبد الرازق أحد أعضائه، وظل طوال عمله الصحفي مقاتلاً في الدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الصحفيين، وساهم بدور بارز في معركة إلغاء القانون 93 المعروف بقانون اغتيال الصحافة، في عهد الرئيس المعزول مبارك.
وختم قائلاً: ظل حسين عبد الرازق حتى اللحظات الأخيرة مشاركاً في كل الفعاليات الفكرية والسياسية لليسار المصري، واستضاف الكثير منها في مؤسسة خالد محيي الدين الثقافية التي كان يرأسها، كما حرص على المتابعة والمشاركة في كل معارك الصحفيين دفاعاً عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين واستقلال وقوة ووحدة نقابتهم.

**********
في تقييم نقدي لأدائه في الانتخابات البرلمانية
الشيوعي اللبناني: الانتخابات كشفت ضعف صلتنا بالناس
متابعة – طريق الشعب
بعد نحو أربعة أشهر على صدور نتائج الانتخابات النيابية، خرج الحزب الشيوعي اللبناني بخلاصة تقويمية لمكامن القوة والضعف التي ظهرت خلال خوضه الانتخابات النيابية في معظم الدوائر، بدءاً من المفاوضات التي سبقت الترشيحات، وصولاً الى النتائج.
سلسلة اجتماعات متتالية عقدتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني، عرضت خلالها تقويم المكتب السياسي للانتخابات النيابية. أكثر من 55 مداخلة (دون سقف للوقت)، ونقاشات تجاوزت موضوع الانتخابات بحد ذاته لتطرح العديد من المسائل في الفكر والسياسة والتنظيم الحزبي، انتهت بعد توصيف واقع العملية الانتخابية و«ما شابها من تجاوزات للسلطة وأحزابها» الى اتخاذ جملة قرارات وإجراءات وخلاصات سياسية وتنظيمية. ولم تتردد اللجنة المركزية في القول إن الانتخابات النيابية "كشفت ضعف علاقة الحزب مع الناس وضعف التواصل والنشاطية"
وأكد الحزب الشيوعي أن «الانتخابات النيابية في لبنان شكلت محطّة مهمّة لغالبية القوى الأساسية المنخرطة في هذا الصراع كي تتدخّل في الانتخابات وتحاول التأثير في مجرياتها ونتائجها» لولا «التدخلات الخارجية التي جددت للنظام السياسي القائم»، والتي أفضت الى «تعزيز التوجّه العام نحو قيام شكل من أشكال الدولة الفدرالية». لذا شددت اللجنة المركزية على «صوابية قرارها خوض الانتخابات النيابية بالوقوف ضد القانون الانتخابي وضد قوى السلطة الفاسدة التي أقرته» وأكدت أن «قرار الحزب بالمشاركة هو الشكل النضالي الأنسب الذي يفسح المجال أمامه كي يسعى الي تجميع أوسع فئات المتضرّرين ـــــ المشاركين في هذه المعركة الانتخابية ـــــ وتأمين الشروط السياسية المؤاتية للمضيّ قدماً في معركة التغيير الديموقراطي".
وأعادت اللجنة المركزية التأكيد على «أولوية العمل على استنهاض وتعبئة وتنظيم صفوف العمال والأجراء وكل المتضررين ضد استغلال وتعسّف رأس المال» ورأت فيها «مهمة وطنية إنقاذية وأحد الجوانب الأساسية للمعركة السياسية في مرحلة الانتخابات النيابية، وخصوصاً بعدها»، داعية إلى "استمرار التمسّك بهذا التوجّه ومتابعته بغية إحداث تغيير في موازين القوى بالتعاون مع الأحزاب اليسارية والوطنية والشخصيات السياسية العلمانية على المستوى الوطني والمحلي".
ورغم اعتراف الحزب بأن الطابع العام للنتائج الانتخابية «جاءت سلبية ومخيبة في أغلبية الدوائر»، إلا أنه وجد أن «إنجازاً سياسياً قد تحقق في هذه المعركة»، وهو «أن الحزب خرج منسجماً إلى حدّ كبير مع موقفه وخطابه وأدائه وذا صدقية في تحالفاته، حيث حرص على ترجمة الأقوال بالأفعال في الترشيح والتحالف وتشكيل اللوائح، وفي موقفه من القانون ومن أحزاب السلطة التي أقرّته"
نقد ذاتي

ورأى الحزب أن الاجتهادات والآراء المتنوّعة حول حيثيّات تشكيل بعض اللوائح والتحالفات التي تمّ نسجها من قبل الحزب عكست «الحاجة القصوى إلى بذل مزيد من الجهد على مستوى البحث الفكري والسياسي والتنظيمي داخل الحزب»، ما يستوجب «الإقرار بأن الوثيقة السياسية الصادرة عن المؤتمر الحادي عشر ربّما انطوت، في جوانب منها بعد اختبارها، على قصور في استشراف التطورات والتوقعات المحتملة، وهو أمر ينبغي معالجته في المؤتمر الثاني عشر".
وإذ اعترف الحزب بوجود "الخروقات والأخطاء التي حصلت أثناء تنفيذ قيادة الحزب قرار المشاركة بالانتخابات". ولكن الحزب يرى انها ، "لم تغيّر على وجه العموم من طبيعة المعركة الانتخابية كمعركة سياسية بامتياز ضد أحزاب السلطة، ولا من موقع الحزب في هذه المعركة» معيدة أسبابها «إلى صعوبات موضوعية تطاول العمل المشترك بين قوى الاعتراض التي تفتقر إلى إطار عمل موحّد".
واقرت اللجنة المركزية تحمل «قيادة الحزب، مسؤوليتها الحزبية الداخلية وكجزء من قيادة حالة الاعتراض»، وأبدت استعدادها «للمحاسبة أمام الشيوعيين داخل التنظيم وخارجه وأمام المؤتمر الثاني عشر وجمهور اليسار وقوى الاعتراض والرأي العام اللبناني عموما".
أما البعض الآخر من الأخطاء والتجاوزات "فتتشارك في تحمّل مسؤوليته بعض من لجان التنسيق ومن الهيئات الوسطى، فضلاً عن قسط لا يستهان به من المسؤولية يقع على عاتق عدد من الرفاق القياديين بشكل خاص، الذين وقفوا بالسياسة ضد قرار الحزب خوض معركة انتخابية ضد أحزاب السلطة»، وهو ما رأت فيه اللجنة المركزية «خطأ مزدوجاً سياسياً وتنظيمياً، وهو موضع إدانة»، ونوّهت بموقف الشيوعيين «الذين التزموا قرار الحزب وعملوا على تنفيذه، برغم معارضتهم له".


**********
ص7
اليوم تقديم كاتانيتش وملاكه المساعد إلى وسائل الإعلام
بغداد – إعلام اتحاد الكرة
وصل بغداد فجر الأحد مدرب منتخبنا الوطني ستريشكو كاتانتيش وملاكه التدريبي المساعد للإشراف رسميا على تدريب منتخبنا في استحقاقاته المقبلة.
وقال رئيس لجنة المنتخبات فالح موسى إن المدرب ستريشكو كاتانيتش وملاكه المساعد وصلوا صباح أمس الأحد إلى العاصمة بغداد للإشراف رسميا على تدريب المنتخب وتوقيع العقد الرسمي، مبينا أن وفدا اتحاديا كان في استقبال المدرب ومعيته.
وأضاف أن اتحاد الكرة حدد الساعة الرابعة من عصر اليوم الاثنين موعدا لإقامة المؤتمر الصحفي للمدرب السلوفيني وتوقيع العقد في القاعة المركزية لاتحاد الكرة.
وأشار موسى إلى أن وفد المنتخب سيغادر عصر يوم غدٍ الثلاثاء إلى اربيل للدخول في معسكر تدريبي قصير قبيل مغادرته من هناك إلى الكويت من اجل ملاقاة منتخبها وديا في العاشر من الشهر الجاري.
يشار إلى أن الطاقم التدريبي المساعد للسلوفاكي كاتانيتش يتكون من مدربين مساعدين اثنين ومدرب لياقة بدنية ومدرب حراس مرمى.
******************
الميركاتو يحدد شكل المنافسة في الدوري العراقي
بغداد – ميثم الحسني
تستعد الأندية العراقية في الوقت الحالي لانطلاق الموسم الكروي الجديد 2018-2019، ولذلك يقوم كل نادٍ بدعم صفوفه بضم أكثر من لاعب جديد خلال الميركاتو الصيفي.
وأفرز الميركاتو 3 طبقات من الأندية خلال عقد الصفقات، حيث نافست الأولى بكل قوة على ضم النجوم، وأخرى تعاملت مع سوق الانتقالات بميزانية متوسطة، واكتفت بالتعاقد مع لاعبين لا يوجد حولهم أي صراع.
أما الطبقة الثالثة من الأندية تمتلك ميزانية محدودة، وبالتالي لجأت إلى التعاقد مع بعض المواهب المغمورة.
ويستعرض التقرير التالي تعامل الأندية المختلفة في الدوري العراقي مع الميركاتو الصيفي:
أندية المقدمة
حافظت أندية الزوراء والقوة الجوية والشرطة على قوتها المالية، ولذلك نافست على الصفقات الكبيرة خلال الميركاتو، وقامت بضم أفضل المواهب على الساحة في الكرة العراقية، ومن المنتظر أن يكون التنافس محصورا بين هذه الأندية خلال الموسم الجديد.
عودة الطلبة
عاش نادي الطلبة ميركاتو جيدا بعد أن تلقى دعما ماليا من وزارة التعليم العالي، ولذلك تمكن من إبرام أكثر من صفقة مميزة.
الأندية النفطية
عانت الأندية النفطية كثيرا في الموسم الماضي، ومن المنتظر أن تستمر المعاناة في الموسم المقبل، بسبب ضعف الإمكانيات المادية، ولذلك لن نجد أندية نفط الوسط ونفط الجنوب ونفط ميسان من ضمن المنافسين في الموسم الجديد.
وعلى العكس، عاش نادي النفط سيناريو مشابها للطلبة، من حيث القيام بميركاتو مميز، عكس باقي الأندية النفطية الأخرى.
أزمة الميناء
انضم الميناء إلى الأندية التي لم تقم بميركاتو مميز في الصيف، ولكن ذلك لا يعود إلى ضعف الإمكانيات المادية، ولكنه عانى من انقسامات إدارية تهدد مستقبل الفريق في الموسم الجديد.
غياب الدعم
هناك العديد من الأندية التي تعاني من أزمات مالية طاحنة تهدد استقرار الفريق واستمراره في الدوري الممتاز، ويعود ذلك في الأساس إلى غياب الدعم المالي الذي كانت هذه الأندية تحصل عليه سابقا، مثل الحسين والسماوة والنجف والديوانية.
******************
أسامة رشيد يدخل تاريخ الدوري البرتغالي الممتاز من أوسع أبوابه

بغداد – طريق الشعب
استطاع اللاعب العراقي أسامة رشيد، دخول تاريخ الدوري البرتغالي الممتاز من أوسع أبوابه بتسجيله أول هدف عراقي في المسابقة. وسجل رشيد أول هدف له من كرة ثابتة اسكنها في أعلى الزاوية اليمنى في مباراة فريقه سانتا كلارا أمام بوافيستا ضمن الجولة الرابعة من المسابقة. تجدر الإشارة إلى أن رشيد استبعد من تشكيلة المنتخب الوطني لمواجهة الكويت في التاسع من أيلول الجاري.

غونزالو: حين يحتاجني "وطني" العراق سأكون أول الملبين

بغداد / علي المولى
أكد مدرب اللياقة السابق لمنتخبنا الاولمبي البرازيلي غونزالو رودريغز بأنه جاهز وفي أي وقت يحتاجه به العراق وسيلبي ذلك بكل فخر وبان حلمه هو تواجد العراق في كأس العالم 2022 والذي سيقام في دولة قطر. وقال غونزالو "تلقيت العديد من الرسائل وما إذا كان بالإمكان العودة والانضمام للكادر التدريبي الجديد للمنتخب العراقي بقيادة السلوفيني كاتانيتش جوابي هو في اي وقت يحتاجني به وطني العراق سأكون أول الملبين". وأضاف رودريغز "لقد قدمت سابقاً منهاجا كاملا ومفصلا للاتحاد العراقي لكرة القدم عن كيفية إعداد اللاعب العراقي للتأهل لمونديال قطر 22 وقمت فيه بشرح عن كيفية تطوير لياقة اللاعب العراقي ونجعلها في أعلى المستويات". وختم قائلاً "لي كل الشرف بالانضمام للكادر التدريبي الجديد وهو آمر جيد جداً خصوصاً وأنا امتلك الكثير من الخبرات بالتعامل مع اللاعب العراقي وحلمي هو ان نتأهل لمونديال قطر 2022 ومهما حصل سأبقى داعماً للعراق".

أمانة بغداد يواصل التحضير في معسكر القاهرة

القاهرة / المكتب الإعلامي
يواصل فريق أمانة بغداد، تحضيراته للموسم الكروي الجديد، من خلال الجرعات اليومية والمباريات الودية، التي يجريها الفريق في معسكره الإعدادي المقام حاليا في جمهورية مصر العربية، مع اقتراب موعد مشاركته في بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم، تحت إشراف المدير الفني للفريق ثائر احمد، والذي يركز مع طاقمه المعاون على الخروج من هذا المعسكر بفوائد جمة، بعد أن اختبر جيداً قدرات لاعبيه، من خلال المباراتين الوديتين اللتين خاضهما مع الفرق المصرية، وخرج منها بالعديد من المكاسب الفنية في بداية المرحلة التحضيرية للموسم الجديد. مشرف الفريق المهندس محمد فرحان أشاد بالالتزام الكبير من جانب اللاعبين وتطبيقهم للمنهاج الذي وضعة الجهاز الفني لهم. وقال فرحان في حديث صحفي: إن فريق أمانة بغداد يسعى إلى احتلال مركز متقدم في الدوري المقبل، بعد أن تعاقد مع مجموعة جيدة من اللاعبين، القادرين على تحقيق تطلعات الإدارة والملاك التدريبي.

سامال سعيد يغادر أسوار القوة الجوية

بغداد / المكتب الإعلامي لنادي القوة الجوية
وافقت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، على طلب اللاعب سامال سعيد بمغادرة الفريق وعدم الاستمرار خلال الموسم المقبل. ورغم انخراط اللاعب بتدريبات الفريق في العاصمة بغداد، وخلال معسكر تركيا، الا أنه تقدم بطلب رسمي لإدارة القوة الجوية والكادر التدريبي بمغادرة الفريق. وتقدم اللاعب بطلب رسمي خلال معسكر الفريق في تركيا، من أجل الموافقة على رحيله وعدم البقاء مع القوة الجوية للمرحلة المقبلة، وجاء في الطلب الخطي بأنه ليس لديه رغبة بأن يمثل الفريق وبقاؤه سوف يكون عائقاً للفريق!.
******************
أجيري يطالب صلاح بالتركيز
متابعة – طريق الشعب
يعقد المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني للمنتخب المصري، جلسة مع محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، من أجل مطالبته بالتركيز في المعلب.
ويستعد منتخب مصر لمواجهة النيجر يوم 8 من شهر أيلول المقبل، في إطار منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.
وينوي أجيري، إزالة الخلاف بين صلاح ومسؤولي اتحاد الكرة، بخصوص بعض مطالب اللاعب المتعلقة بحراسة خاصة وبعض الحقوق التجارية.
ووصل صلاح، فجر أمس الأحد، تمهيدا للانتظام في معسكر أيلول المقرر انطلاقه اليوم الاثنين.
******************
الحضور الجماهيري يزين الجولة الأولى للدوري السعودي
متابعة – طريق الشعب
اختتمت منافسات الجولة الأولى من الدوري السعودي للمحترفين، بلقاء الأهلي وضيفه التعاون، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية "الجوهرة".
المباريات الأولى في الدوري السعودي تميزت بحضور جماهيري مرتفع، عكس ما عاشته الملاعب السعودية في الجولات الافتتاحية خلال السنتين الماضيتين.
ووصل عدد الحضور الجماهيري إلى 79 ألف و100 مشجع، بمعدل 9887 مشجعا للمباراة الواحدة، وهو يفوق ما شهدته جولتي الافتتاح في الموسمين الماضيين مجتمعين، إذ لم يتخطيان حاجز الـ77 ألف متفرج، ما يجعلنا نتوقع موسما مثيرا في الدوري السعودي على جميع الأصعدة.
وجاءت مباراة الهلال والفيحاء في الترتيب الأول من حيث الحضور الجماهيري، حيث حضرها 22.076 مشجعا، تليها مباراة الأهلي والتعاون بحضور 21.970 مشجعا، أما مواجهة أحد والنصر فجاءت في المركز الثالث بـ17.794 مشجعا.
******************
مبابي: سأمتثل للتحقيق وسأدافع عن نفسي
متابعة – طريق الشعب
أبدى كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، أسفه بعدما حصل على بطاقة حمراء خلال المباراة التي انتهت بفوز فريقه على أولمبيك نيم 4-2، مساء السبت، بالجولة الرابعة من الدوري الفرنسي.
وبرَّر مبابي، تهوره ضد لاعب نيم، خلال تصريحات أبرزها موقع "paristeam" بقوله: "ما حدث مجرد تراكمات. إنه أمر وارد في كرة القدم".
وأوضح "عندما تلعب في نادٍ كبير مثل سان جيرمان يجب ألا تنزعج كثيرا أو تتأثر بالاستفزازات بل تجاوزها، وإلا ستتعرض للطرد في كل جولة، وأعتقد أنني لن أفعل ذلك مجددا".
وأضاف المهاجم الفرنسي الشاب: "كما رأى الجميع، فلم تكن هناك نية للعب كرة القدم من قبل لاعب نيم، حيث أنه قام بتدخل عنيف جدا، وإذا تكرر الموقف، سأكرر ما فعلته ثم أعتذر للجماهير؛ لأنني لن أتحمل ما حدث".
وأتم كيليان مبابي: "لا يهم، سأمتثل للتحقيق أمام اللجنة، وسأدافع عن نفسي".
ومن المنتظر أن تجتمع لجنة الانضباط برابطة الأندية الفرنسية، يوم الأربعاء المقبل، لإقرار العقوبة النهائية ضد مبابي، علما بأنه حصل على بطاقة حمراء مباشرة، وتأكد غيابه عن مواجهة سانت إيتيان يوم 14 أيلول المقبل في الجولة الخامسة من الدوري.
******************
في عالم السرعة.. ألونسو يختبر سيارة أندي كار
متابعة – طريق الشعب
سيقطع فرناندو ألونسو، سائق مكلارين المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، خطوة أخرى نحو الانتقال إلى سلسلة أندي كار الأمريكية عندما يختبر سيارة اندريتي أوتوسبورت.
وأبلغ زاك براون، رئيس مكلارين الصحفيين على هامش جائزة إيطاليا الكبرى يوم السبت "فرناندو سيختبر سيارة اندريتي يوم الأربعاء".
وأضاف "بالنسبة له هذا تقييم لشعوره داخل سيارة تشارك في بطولة اندي كار على مسار في الشوارع".
وأردف "بعد ذلك أعتقد أنه سيتخذ القرار حول ما يريد فعله في العام المقبل. بالتأكيد سلسلة اندي كار واحدة من البطولات التي يفكر فيها".
وأشار براون إلى أن مكلارين سيقرر هل سيشارك في سباق انديانابوليس في سلسلة اندي كار أم لا. ومن المرجح اتخاذ القرار في نهاية أيلول.
وشارك ألونسو في انديانابوليس في العام الماضي، وتصدر السباق لمدة 27 لفة، قبل أن يحترق محرك هوندا.
طموح كبير
ويأمل الونسو في أن يكون السائق الثاني في التاريخ بعد البريطاني جراهام بيل الذي يفوز بالتاج الثلاثي لسباقات المحركات.
وانتصر السائق الفائز في موناكو مرتين، في سباق لومان 24 ساعة في حزيران مع تويوتا وسيواصل المنافسة في بطولة العالم للتحمل حتى النسخة المقبلة من السباق الفرنسي في 2019.
ويتبقى له الفوز في انديانابوليس ليكمل الثلاثية ولا يتعارض جدول اندي كار مع بطولة العالم للتحمل.
وأعلن ألونسو البالغ عمره 37 عاما رحيله عن فورمولا 1 بنهاية الموسم.
وقلل الونسو من أهمية الاختبار وقال إنه "من أجل المتعة".
وأبلغ الصحفيين "إنها مجرد صدفة أن أعلن رحيلي عن فورمولا 1 وهذا الاختبار لكن الأمر كان محددا منذ أشهر لذا فالجميع يتحدثون عنه أكثر الآن".
******************

8
الاحتلال والارتداد الديمقراطي
في العراق
عن "مكتبة القانون والقضاء" في بغداد – شارع المتنبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الاحتلال والارتداد الديمقراطي في العراق"، من تأليف خليل إبراهيم جواد. يتناول الكتاب مسألة الاحتلال الأمريكي للعراق، وما ترتب عليه من آثار مدمرة أحاقت بالدولة وحالت دون رجوع عافيتها. ويتساءل عن ماهية الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الحروب التي شنت على العراق، وهل ان تلك الحروب ستكون منقذا حقيقيا للشعب العراقي "الذي ابتلى بمسالك هواة الحروب وعشاق المطاحن البشرية"؟
يقع الكتاب في 252 صفحة من القطع الكبير.

*********
آخر الكلام...
تدخلات خارجية

هل نذيع خبراً يستدعي الدهشة أو المفاجأة لو قلنا إن كل ما حصل في العراق بعد عام 2003 إنما كان جزءاً من طوفان دولي وحراك اقليمي واسع النطاق؟ هل كانت (عمليتنا السياسية) تجري بمعزل عن الارادات الدولية (هذه الارادات التي من العبث أن يجري تصنيفها على أنها ارادات للخير وأخرى للشر).
إن (الملف العراقي) ملف دولي بامتياز منذ غزو النظام السابق للكويت عام 1990، وتجسّد هذا التدويل بحزمة من القرارات الأممية التي انتهت الى إقدام الولايات المتحدة على غزو العراق منفردة عام 2003. ثم عاد الملف الى التدويل مرّة أخرى حين اشرفت الأمم المتحدة على صياغة أولى القواعد السياسية لتشكيل الحكومة الوطنية في العراق. ومنذ ذلك الحين ونحن نسمع ونشاهد ونحس ونشعر ونلمس أبرز (التدخلات) الأجنبية في الحياة السياسية العراقية، سواء كانت تدخلات إيرانية أم أمريكية، أو من أي دولة أخرى لها مصلحة في العراق. دول قد لا يخطر على بال أحد انها تدخلت بالحياة السياسية العراقية. وأخرى دفعتها مصالحها الاقتصادية والاقليمية ومصالح أخرى.
لهذا كله، حين يتحدث طرف سياسي كان في صلب عقدة السلطة لسنوات طويلة، السلطة التي نتجت بشكل مباشر من عملية سياسية ترعاها أطراف دولية، حين يتحدث هذا الطرف عن التدخلات الخارجية عليه أولاً أن يعرّف لنا ما المقصود (من وجهة نظره) بالتدخلات الخارجية!
لو كانت هذه التدخلات على سبيل المثال ستأتي بكرسي الوزارة اليك، هل كنت ستفضحها فعلاً؟.. هل كنت ستدعو الى كف الأيادي الخارجية فعلاً؟ حتى لا نتورّط بالتنجيم وضرب الرمل، أقول إن السيرة الماضية لمعظم الشخصيات النافذة في الحكومات السابقة كانت تتزاحم قولاً وفعلاً على نيل رضا هذه التدخلات الخارجية.
لنا فقط أن نتذكر حج بعض السياسيين الى أنقرة وعمّان وطهران كلّما مرّت بهم أزمة استحكمت حلقاتها وشارفت أن تفضحهم وتفضح أداءهم الخدمي والسياسي الهزيل.
التدخلات الخارجية ليس علاجاً أو دواءً من منشأ رصين، فنصبر عليه ريثما يأتينا بالشفاء، إنما هي علّة هي مصدر للألم، فلا تنه عن خُلقٍ وتأتي مثله....
الأمور ليس حراماً على الآخرين وحلالاً لكم....على الأقل احترموا ذكاء الناس وأنتم تكلمونهم...

قيس قاسم العجرش


*-***********
في ملتقى الخميس الإبداعي
الغناء العراقي من صالح الكويتي إلى طالب القره غولي
بغداد – غالي العطواني
تحت عنوان "تحولات النغم العراقي من صالح الكويتي إلى طالب القره غولي: قراءة وتطبيقات"، عقد ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، جلسة ثقافية فنية ضيّف فيها الباحثين د. رشيد هارون ود. هيثم شعوبي إبراهيم بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين.
أدار الجلسة التي شهدتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الشاعر الغنائي رعد كريم عزيز، واستهلها بالقول ان تاريخ الأغنية العراقية حافل بالمنجز الإبداعي، الذي جاء على أيدي كبار الملحنين والشعراء ممن ساهموا في تطوير هذا الحقل الفني.
وكان أول المتحدثين في الجلسة د. شعوبي إبراهيم، الذي ألقى الضوء على تاريخ الأغنية العراقية وتحولاتها من الإنشاد الديني إلى الغناء الطربي، مستذكرا ملا عثمان الموصلي ودوره الكبير في هذا التحول.
وأضاف قائلا ان الموصلي كان قد حول نشيدا دينيا عنوانه "فوك العرش فوك"، إلى أغنية طربية معروفة اليوم في الأوساط الشعبية والفنية، عنوانها "فوك النخل فوك"، مبينا ان تحويل الأناشيد إلى أغنيات، يجري التركيز فيه على اللحن، إذ يتم وضع كلمات طربية على لحن النشيد، وهذا ما حصل مع نشيد "أحمد هدانا.. بنوره هدانا.. نور القمر.. منه البدر"، الذي جرى تغيير كلماته إلى "أسمر بشامة.. يا بو ابتسامة"، ليصبح أغنية طربية أداها الفنان فاضل عواد.
وتطرق د. شعوبي إلى رائد المقام العراقي محمد القبانجي، وكيف انه نهض بالأغنية البغدادية وساهم في تطويرها، معتبرا إياه من مجددي غناء المقام العراقي، ومستذكرا أغنيته المعروفة "المجرشة"، التي كتبها الشاعر الساخر ملا عبود الكرخي، وحاكى فيها الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي كان يعيشها المجتمع العراقي في عهد النظام الملكي.
ثم تحدث عن الملحن صالح الكويتي، مشيرا إلى انه كان رائد مرحلتي الغناء العراقي ابان ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، ما أصبح تراثا خالدا في ضمير الأغنية العراقية.
وأشار د. شعوبي إلى ان الكويتي قدم العديد من الألحان الشهيرة، من بينها "كلبك صخر جلمود"، "هو البلاني"، "آه يا سليمة"، "منك يا الاسمر" و"خدري الجاي خدريه"، لافتا إلى ان الفنانة العربية الكبيرة أم كلثوم حينما زارت العراق عام 1932 أعجبت بلحن أغنية "كلبك صخر جلمود"، وأصرت على غنائها، فأدتها في إحدى حفلاتها بعد أن قامت الفنانة سليمة مراد، صاحبة الأغنية، بتحفيظها كلماتها ولحنها.
بعدها تحدث الباحث د. رشيد هارون عن دور الملحن طالب القره غولي في مسيرة الأغنية العراقية، موضحا انه ترعرع في مدينة الناصرية وبيئتها الجنوبية التي ساعدت في ظهور الكثير من مبدعي الموسيقى والغناء.
وأضاف قائلا ان ظهور القره غولي رافقه ظهور كبار شعراء العراق، أمثال مظفر النواب، عريان السيد خلف، زامل سعيد فتاح، كاظم الرويعي وغيرهم، مستذكرا أغنية "يا روحي جذاب الهوى"، التي كتبها فتاح ولحنها القره غولي، وما تحمله من رومانسية شعرية – لحنية.
وتطرق د. هارون إلى أغنية "البنفسج"، للشاعر الكبير مظفر النواب، والتي هي من ألحان القره غولي أيضا، مشيرا إلى انها تمثل تجديدا طربيا في مسيرة الغناء العراقي.
ثم عرج على أغنية "حاسبينك"، التي صاغ كلماتها الشاعر زامل سعيد فتاح، ولحنها القره غولي، وكيف انها عدت طفرة وتحولا آخر في المشهد الغنائي العراقي.
وفي الختام جرى تكريم الضيفين ومقدم الجلسة بألواح إبداع.

*******
تشييع رمزي للملحن
عبد الحسين السماوي
بغداد – طريق الشعب
تنظم نقابة الفنانين العراقيين، غدا الثلاثاء، تشييعا رمزيا للملحن المعروف الراحل عبد الحسين السماوي، الذي فارق الحياة الأسبوع الماضي في مغتربه الاسترالي.
تبدأ مراسيم التشييع عند الساعة الخامسة عصرا، في مقر النقابة الكائن في مدخل شارع الرشيد وسط بغداد – مقابل "مسرح النجاح".
والدعوة عامة.

*****
اليوم في البصرة
"جيكور" و"النهضة" يحتفيان
بـ إبراهيم الخياط
البصرة – طريق الشعب
يحتفي "ملتقى جيكور" الثقافي و"مؤسسة النهضة الثقافية" في محافظة البصرة، هذا اليوم الاثنين، بالأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط.
يشارك في الجلسة عدد من الأدباء في الحديث عن منجز المحتفى به. فيما يديرها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري.
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء، على قاعة الشهيد هندال جادر في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة البصرة.
والدعوة عامة.

******
اليابان ترشح الديوانية مدينة تاريخية
الديوانية – وكالات
أعلن "مركز الذاكرة الموسوعية" في محافظة الديوانية، أخيرا، عن ترشيح مركز المحافظة كـ "مدينة تاريخية مهمة في العالم"، من قبل "منظمة المدن التاريخية العالمية" في اليابان.
وقال رئيس المركز غالب الكعبي في حديث صحفي، ان المركز كان قد أجرى مسحا ميدانيا كاملا للديوانية، من الناحيتين الأثرية والتراثية، فضلا عن مسح آخر للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، تمهيدا لترشيحها من قبل المنظمة اليابانية، مضيفا ان المسوحات التي أجريت، تم جمعها وإرسالها إلى أمانة بغداد، التي رفعتها بدورها إلى سكرتارية المنظمة اليابانية.
يشار الى ان الديوانية تضم مدينة نفّر (نيبور)، وهي مدينة سومرية تقع على نهر الفرات 40 كيلومترا شمال غربي المحافظة، وكانت تعد من اهم المراكز الدينية في بلاد الرافدين القديمة.

******
الكلام المباح...
شاي أم حسين!

طلب مني صديقي الصدوق أبو سكينة، موافاته بتطورات الأوضاع في البصرة، أولا بأول. فكان عليّ اصطحاب حزمة مختارة من الصحف أثناء زيارته لأقرأ له عن أخر التطورات. لم يعد أبو سكينة يصدق معظم وسائل الاعلام العراقية، إذ يعتبر العديد منها أبواقا لأحزاب وجماعات سياسية تحاول تمرير رسائل تمويه ودخان لحجب الحقائق:
ـ عمرك كله شايف واحد حرامي وفاسد ينشر في جريدته أو فضائيته أخبارا فيها مصداقية؟
ضحكنا، ولكن ذلك لم يطل، فأخبار تطورات ما يحصل ويجري في البصرة تزيد القلق يوميا، حيث ان الأزمة فيها متعددة الجوانب وتتفاقم بأستمرار لتأخذ أبعاداً خطرة، خصوصا بعد إنتشار الامراض وحالات التسمم وادخال الآلاف من المواطنين الى المستشفيات.
قالت سكينة بغضب: الخلل الأساسي سببه فشل الحكومتين الاتحادية والمحلية في توفير الحلول الجذرية للمشاكل التي تعاني منها البصرة على مدى سنوات والتي صارت تزداد تفاقماً مع مرور الزمن.
قال جليل : أعتقد إن الكثير من الحلول متوفر لحل الازمة لو كانت هناك ارادة وطنية حقيقية، تسعى لرؤية مشتركة تحدد الأولويات وتنهي التقاطعات والتجاذبات بين الحكومة الاتحادية والسلطات في المحافظات في ما يتعلق بتنازع الصلاحيات، إضافة إلى الصراعات الفئوية الضيقة داخل مجالس المحافظات والتي سببت الشلل والتعثر الشديد في العمل مع استشراء الفساد.
سعل أبو جليل وقال بحنق : هذا سمعته منكم أكثر من مرة، اريد أعرف ماذا نفعل تحديدا لحل الازمة، بالعراقي الفصيح شنسوي؟
من مكانه قال أبو سكينة بصوت مترع بالحزن رغم محاولته أن يكون مرحا : شاي .. سووا لنا شاي!
وأبو سكينة هنا ـ عزيزي القاري ـ يعود بنا الى حكاية حقيقية، حصلت في سبعينات القرن الماضي، يوم راحت قطعان ضباع البعث العفلقي تطارد الشيوعيين والديمقراطيين وكل معارض، وتعتقلهم بهدف تصفيتهم جسديا أوانتزاع البراءات السياسية منهم تحت التعذيب والاكراه. وحصل ان أعتقل طالب جامعي شيوعي أسمه "حسين ع". دوهم بيتهم مساء، وهم يتهيأون لتناول العشاء، وأقتيد الشاب حسين بأعقاب البنادق الى سيارات الامن، التي انطلقت مبتعدة تاركة الاب المسن غارقا في الحزن والدهشة، والأم كمن أصابها مس، فراحت تدور في البيت وهي تصرخ:
ــ أويلي وليدي .. شأسوي .. قولوا لي شأسوي؟
ثم التفتت لزوجها أبي حسين، الجالس بهدوء، صامتا مفكرا بما يجري، فقد شهد مثل هذه الاحداث عام 1963 ، فالأنظمة القمعية لا تحتمل رأيا معارضا ووجهة نظر مختلفة. صاحت به بحرقة:
ــ أبو حسين.. ليش ساكت.. قول لي. شبيك ساكت؟ مو هذا أبنك الذي أخذوه الامن؟ قول شأسوي ؟ قول شأسوي؟
وبكل هدوء رفع أبو حسين رأسه وقال لها:
ــ سوينا لنا شاي!

يوسف أبو الفوز

*********
النعمانية تزدان بمهرجان فني - ثقافي
الكوت - شاكر القريشي
أقام عدد من الفنانين المنتسبين إلى "الملتقى الثقافي النعماني" في قضاء النعمانية شمالي محافظة واسط، الأسبوع الماضي، مهرجانا فنيا - ثقافيا حضره جمهور غفير من الفنانين والأدباء والإعلاميين والمواطنين الآخرين.
المهرجان الذي احتضنته حدائق "متنزه النعمانية" في مركز القضاء، استهل بالاستماع إلى قطعة موسيقية على آلة الناي للفنان محمد العتبي، تعبر – وفقا للقائمين على المهرجان - عن العمق الثقافي لمدينة النعمانية.. مدينة الشاعر أبي الطيب المتنبي. وعرض الفنانون المساهمون في المهرجان، لوحات فنية من إنجازهم، جاءت بأحجام وأساليب مختلفة، وجذبت اهتمام الجمهور الحاضر. فيما عرض بعض المصورين الفوتوغرافيين، أعمالا فوتوغرافية منوعة، إلى جانب أعمال يدوية عرضها عدد من الفنانين الموهوبين.
الإعلامي الشاب غسان الفراتي، أحد القائمين على المهرجان، تحدث لـ "طريق الشعب" عن الأهداف التي يسعون إليها من خلال تنظيم هذا النشاط الفني، مشيرا إلى انها تركز على نشر ثقافة التسامح، وتطوير مهارات المواهب الفنية، وإلقاء الضوء على نتاجات المبدعين في مجالات الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والأعمال اليدوية.
وكان بين الفنانين المشاركين في المهرجان، التشكيلي مهدي القريشي، الذي عرض لوحات موضوعاتها تدعو إلى نبذ العنف، وإلى نشر ثقافة احترام الرأي الآخر.
وساهمت في المهرجان أيضا الرسامة حنين حسين، التي عرضت مجموعة أعمال تعبر عن الواقع الصعب الذي تعيشه المرأة العراقية، وتدعو إلى إنصاف النساء ومساواتهن بأشقائهن الرجال من ناحية الحقوق والواجبات.
وشهد المهرجان عروضا ثقافية - توعوية قدمتها "رابطة الإبداع من أجل السلام" في محافظة واسط، وفعاليات للأطفال ساهم فيها العديد من الفنانين، ومعرضا للكتاب، وآخر للرسم الحر.

**********
في مدينة الثورة
عن ألعاب الأطفال المحرضة على العنف
بغداد – طريق الشعب
عقد "منتدى الأم والطفل" في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، ندوة للأطفال تحت عنوان "الألعاب المحرضة على العنف وتأثيرها الجسدي والنفسي على الأطفال". الندوة التي حضرها جمع من الأطفال والنساء، جرى خلالها الحديث عن بعض الألعاب التي تحرض على العنف، والتي تترك تأثيرا جسديا ونفسيا على مستخدميها من الأطفال. كما جرى التطرق إلى الجهات المسؤولة عن انتشار هذه الألعاب، وإلى دور الأهل في حث أطفالهم على عدم استخدامها. فيما طالب بعض الحاضرين بتفعيل قانون يحظر المتاجرة بالألعاب المحرضة على العنف، ومعاقبة مستورديها من التجار وبائعيها من أصحاب المحال التجارية، مؤكدين ان من يقوم بإدخال تلك الألعاب إلى البلد، يعد مشاركا فعالا في تدمير الطفولة. وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من النساء الحاضرات.