العدد 19 السنة 84 الأحد 2 ايلول 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
معصوم يجتمع مع وفد الحزبين الكردستانيين
رئيس الجمهورية يؤكد التزامه بالموعد المعلن لعقد جلسة البرلمان الأولى
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس السبت، خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي الى العراق بريت ماكغورك، التزام رئاسة الجمهورية بالموعد المعلن لعقد جلسة البرلمان الاولى.
وذكر بيان لمكتب معصوم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "معصوم التقى ماكغورك، والوفد المرافق له الذي يضم سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق دوغلاس سيليمان، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين فضلا عن مجمل التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة".
واشاد معصوم بـ "دور الولايات المتحدة لدعم العراق في مختلف المجالات"، موكدا على "الالتزام بدعوة مجلس النواب العراقي المنتخب الى الانعقاد في التوقيت الدستوري المعلن بشكل رسمي".
وأشار إلى "أهمية تظافر جهود العراقيين كي تتصدى الحكومة العراقية المقبلة لإنجاز كافة الطموحات المشروعة للشعب العراقي بالاستقرار والتقدم وتوفر الخدمات".
من جانبه، أكد بريت ماكغورك "احترام بلاده لإرادة الشعب العراقي"، مجددا "دعم الولايات المتحدة الامريكية لاستقرار العراق والاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين في كافة المجالات في اطار الاتفاق الاستراتيجي بين البلدين".
بدوره، نفى أمير الكناني مستشار رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، تأجيل موعد عقد الجلسة الأولى للبرلمان. وقال الكناني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لا صحة لتأجيل عقد الجلسة الاولى للبرلمان".
وأضاف انها "ستعقد في موعدها المحدد الموافق ٣-٩ وفقا للمرسوم الجمهوري الذي صدر واستنادا لأحكام المادة ٥٤ والمادة ٧٣/ رابعا من الدستور".
وكانت وكالات انباء محلية، نقلت عن مصدر سياسي، أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يدرس طلبا من الكتل السياسية لتأجيل عقد جلسة البرلمان لأسبوع.
إلى ذلك، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية ساء أمس السبت عن لقاء الأخير وفدي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اللذين يزوران بغداد حاليا في اطار مساعي القوى السياسية لتكوين الكتلة النيابية الأكبر.
وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان معصوم "اكد خلال اللقاء على ضرورة تظافر جهود الجميع من أجل الوصول إلى تفاهمات تسهم في توحيد الصفوف، تمهيدا لتشكيل حكومة تلبي طموحات الشعب بمكوناتها كافة.
وأشار البيان الى أن الوفدين يبدأن غدا (اليوم) الأحد مشاوراتهما مع القوى السياسية العراقية ببرنامج موحد يتعلق بالمطالب الأساسية لمواطني اقليم كوردستان.
وترأس وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني، فيما ترأس وفد الاتحاد الوطني الكردستاني مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد ملا بختيار.
*********
الصدر: لن نعود الى المربع الأول
ولا عودة الى المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
أكد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس السبت، عدم العودة للمربع الاولى والمحاصصة والفساد، ملوحا بخيار التوجه الى المعارضة عبر قبة البرلمان.
وقال الصدر في تغريدة له عبر "تويتر" واطلعت عليها "طريق الشعب"، "لن نعود للمربع الاول فلا عودة للمحاصصة ولا عودة للطائفية ولا عودة للعرقية ولا عودة للفساد". وأضاف "لا عودة للهيئات الاقتصادية ولا عودة لخلطة العطار"، مشدداً بالقول "وان عادوا فلن نشاركهم ولن نشركهم بل سنعارضهم عبر قبة مجلس النواب بل حكومة ذات قرار عراقي تخدم المواطن عبر وزارات تكنوقراط مستقل".
*********
مفوضية الانتخابات: لا يمكن العمل بقانون الأحزاب بعد إيقاف عملنا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس السبت، عن عدم إمكانية العمل بقانون الأحزاب وتشكيل تحالفات بسبب إيقاف عمل مجلس المفوضين.
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد التداول بين أعضاء المجلس حول قرار مجلس الوزراء المرقم (328) في 28/8/2018 والوارد الينا بكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء بالعدد (ش.ز.ل/10/1/م.ف/ 30442) في30/8/2018 والذي نص على وجوب تنفيذ قانون احكام المادة (4) من قانون التعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل والتي نصت على (ايقاف عمل اعضاء مجلس المفوضين الحاليين ومدراء مكاتب المحافظات عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق في جرائم التزوير) وبما ان اللجنة اعلاه قد اكملت اعمالها وتمت المصادقة على توصياتها من قبل رئيس مجلس الوزراء وتطبيقها من قبل مجلس القضاة المنتدبين وهو عزل خمسة من موظفي المفوضية".
وتابعت "بناء على ما ورد في اعلاه وتنفيذه من قبل المفوضية سيصبح من المتعذر بالوقت الحالي و(بشكل مؤقت) العمل بقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم (36) لسنة 2015 المادة (29) منه وبالتالي عدم امكانية تطبيق اجراءات تشكيل التحالفات السياسية بسبب إيقاف عمل مجلس المفوضين وفقا لقرار مجلس الوزراء المشار اليه في اعلاه".
***********
عضو في تيار الحكمة: نواة الكتلة الأكبر جمعت 148 نائبا
بغداد – طريق الشعب
أعلن فادي الشمري، عضو في تيار الحكمة، امس السبت، ان عدد اعضاء "نواة الكتلة الاكبر" بلغ 148 نائبا بمشاركة (9) ائتلافات سياسية.
وذكر الشمري في تغريدة على حسابه في "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "الكتلة الاكبر حسمت لصالح محور الاغلبية الوطنية".
وبين انها تتكون من "تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي يمتلك (54) مقعداً، وتحالف النصر الذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بواقع (43) مقعداً، وتيار الحكمة بزعامة الحكيم بواقع (20) مقعدا، وائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي (21) مقعدا، عابرون (2)، بيارق الخير (2)، تمدن (2)، الجبهة التركمانية (3)، المكون المسيحي (1)"، مبينا ان "المجموع أصبح 148 نائباً".
واضاف الشمري "مصرون على انتاج حكومة تنموية اصلاحية منسجمة وفاعلة قادرة على تلبية متطلبات الناس، والقيام بواجباتها الوطنية، واعادة هيبة الدولة، وبناء اقتصاد حر وواع وعلاقات خارجية منفتحة على العالم بشكل متوازن تحقق مصلحة العراق وتحميه وتجذب اليه المستثمرين والشركات العالمية".
وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي قد اعلن في وقت سابق عن تسجيل ائتلافه الكتلة الاكبر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقوامها 117 نائبا.
*********
النزاهة: التحقيق في التقارير والمعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية ما زال جاريا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أن التحقيق في موضوعة التقارير والمعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية، ما زال جاريا.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التحقيق في موضوعة التقارير والمعلومات الخاصة بالعمليةِ الانتخابيةِ، والذي عُهد إبتداءً الى لجنةٍ تحقيقيةٍ رفيعة المستوى، أُلِّفت بقرار مجلس الوزراء رقم (198) لسنة 2018، مازال جارياً".
واكدت ان "اللجنة التحقيقية المنوه عنها سبق ان اختتمت اعمالها وقدمت توصياتها المقترنة بمصادقةِ مجلس الوزراء بقراره المرقم (٢٢٢) لسنة 2018"، مشيرةً الى انها "تُجري تحقيقاً قضائياً بتلك النتائج والتوصيات".
***********
اليوم.. اجتماع في وزارة النقل لحسم شراء محطات التحلية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل استعدادها لشراء محطات لتحلية المياه في محافظة البصرة فيما دعت الجهات المختصة إلى الحضور لاجتماع سيعقد صباح اليوم الأحد في شركة النقل البحري بحضور الشركات المجهزة لتحديد النوعية المطلوبة من المحطات وحسم شرائها وتحديد أماكن لنصبها.
وقال الوزير كاظم فنجان الحمامي، في تصريح صحفي، انه وحال تحديد نوعية المحطات سيتم شراؤها من قبل وزارته لنصبها في مدة لا تتجاوز الشهر.
*********
الخارجية ردا على تصريحات إيرانية: إقالة الفياض شأن داخلي
بغداد – طريق الشعب
ردت وزارة الخارجية العراقية، امس السبت، على التصريحات الإيرانية بشأن إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي، مؤكدة ان ذلك شأن داخلي، وانها ترفض أي تدخل خارجي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تناقلت وسائل الإعلام يوم أمس (الجمعة) تصريحا منسوبا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بخصوص قرار رئيس الوزراء إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي متضمنا في معناه الاعتراض على هذا الإجراء، وقد تابع المكتب الإعلامي للوزارة هذا التصريح فور انتشاره في وسائل الاعلام مع ‏سفارة الجمهورية الإسلامية لدى بغداد التي نفت من جهتها نفيا قاطعا صدور مثل هذا التصريح وبادرت بنشر تصريح ‏للمتحدث الرسمي على موقع الخارجية الإيرانية يعكس وجهة النظر الإيرانية تجاه هذا الامر"، مؤكدا فيه أن "هذا القرار شأن داخلي يخص العراق وأن إيران لا تتدخل به وأن أولوية إيران ‏أن يكون العراق آمنا متحدا متطورا".
‏ وأكد "وقوف الخارجية بشكل قاطع وحازم للدفاع عن سيادة العراق ورفض أي تدخل خارجي وإقامة علاقات متينة ومتوازنة وبالخصوص مع دول الجوار".
وأشار الى انها "تعمل على تغليب المصلحة الوطنية العليا من خلال النأي بملف العلاقات الخارجية للعراق عن الخلافات السياسية الداخلية ".
************
اعتقال 9 متظاهرين
في احتجاجات البصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الانسان، امس السبت، أن القوات الأمنية اعتقلت 9 متظاهرين خلال احتجاجات يوم الجمعة في البصرة.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعتقلين على ضوء أحداث يوم أمس (الجمعة) في البصرة تسعة من المتظاهرين"، مشيرا إلى "متابعة موضوعهم لحظة اعتقالهم من قبل مكتبنا".
ولفت إلى "اطلاق سراح 2 منهم، فيما وعدت الشرطة باطلاق سراح الـ7 المتبقين، قريبا".
فرّقت القوات الامنية في محافظة البصرة، مساء الجمعة التظاهرة التي نظمها الآلاف قرب مبنى ديوان المحافظة احتجاجا على الواقع الخدمي ونوعية المياه، وذلك بعد حرق بعض المتظاهرين برج للمراقبة (كشك كرفاني) تابع للديوان، وكرفانين تابعين لمبنى مديرية بلديات المحافظة.
************
في الذكرى العاشرة لجريمة اغتياله
احتفال في بغداد بالشهيد كامل شياع
بغداد- غالي العطواني
اقام الحزب الشيوعي العراقي يوم امس السبت جلسة استذكار للمفكر الشهيد كامل شياع في مناسبة انقضاء عشر سنوات على جريمة اغتياله بأيدي القتلة الظلاميين.
التأمت الجلسة على قاعة "منتدى بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد، وحضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعدد من قادة الحزب الآخرين وحشد من المبدعين ورجال الفكر والثقافة والاعلام ومن محبي الشهيد الكثيرين.
ادار الجلسة الناقد حسب الله يحيى الذي قرأ في البداية مقطعا من قصيدة مشهورة للشاعر الراحل زهير الدجيلي، رثى فيها الشهيد كامل شياع في ذكراه السنوية الخامسة وكانت بعنوان : "وين دمك ضاع .. يا كامل شياع؟".
بعد ذلك قدم الكاتب الرفيق رضا الظاهر عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة مؤثرة انصت لها الحضور بانتباه لافت.
وصعد الى المنصة بعدها الشاعر ياسين طه حافظ، الذي القى مقاطع ضافية من قصيدته المكرسة للشهيد الراحل، وهي بعنوان "مخاطبات كامل شياع قبل قتله".
وبعد الشعر جاء دور الموسيقى التي احيا اسهامها في المناسبة الفنان المبدع دريد الخفاجي، مجسدا في عزف منفرد جميل على آلة العود.
ومن الموسيقى الى البحث العميق، حيث تحدث الباحث ناجح المعموري رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، عن كامل شياع المفكر ودراسته الاكاديمية حول "اليوتوبيا" التي قدمها لنيل شهادة الماجستير في الفلسفة.
وجاء بعد ذلك كلمة مهمة اخرى كتبها المستشار في رئاسة الجمهورية د. حسين الهنداوي تحت عنوان "كامل شياع وحب الفلسفة" وقد ألقاها نيابة عن الهنداوي الغائب عن الجلسة لاسباب قاهرة، الباحث د. جمال العتابي.
وانتهى برنامج الجلسة بكلمة قدمها الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب، وتحدث فيها عن تجربة عمله المشترك مع الشهيد كامل شياع في وزارة الثقافة خلال العشرين شهرا الممتدة من ايلول 2003 حتى آخر نيسان 2005، والحدث الكبير الذي جاء تتويجا لها وتمثل في عقد مؤتمر المثقفين العراقيين في اواسط نيسان 2005.
واختتمت الجلسة بمداخلة للاديب حسين الجاف، نائب رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، استذكر فيها الشهيد كامل شياع وسرد بعضا من ذكراته الحية معه.

ص2
اضاءة
أين مصلحة الوطن والمواطن؟!
محمد عبد الرحمن
يحتدم التسابق على تشكيل الكتلة الاكبر في سابقة لم تصاحب الانتخابات السابقة. فقد كانت العملية سابقا سهلة جدا، حيث تلتقي " البيوتات " وتقتسم الحصص والمناصب، بعد حساب قيمة كل منصب بعدد المقاعد البرلمانية، فيتحول الامر بقضّه وقضيضه الى حالة رقمية!
هذا حصل في السنوات السابقة، ولكن وكما هو واضح الآن، فان حجرا قد القي في المياه الراكدة، وحرك امواجا، بغض النظر عن شدتها وقوتها. لهذا لم تعد الامور قطعا، هذه المرة، في عشية تشكيل الحكومة الجديدة، مثلما كانت في السابق.
صراع مرير يجري اليوم على تشكيل الكتلة الاكبر، ولا احد يستطيع القول ما اذا كان موعد افتتاح جلسة الاثنين (3 ايلول) لمجلس النواب الجديد سوف يصمد، فهناك سيناريوهات عدة تطرح لتعطيل المضي في انجاز الاستحقاقات الدستورية، ومنها الحؤول دون اكتمال النصاب القانوني للجلسة.
وفي السباق الماراثوني نحو الكتلة الاكبر يكثر الضرب تحت الحزام، ويعلو صوت التهديدات، وقد صرح اكثر من سياسي ان الحكومة القادمة ان لم تأت وفقا للمواصفات التي حددها هو، فانه سيعمد الى اسقاطها خلال شهرين. وهناك من قال ان الشعب العراقي هو الذي سيسقطها. وهكذا تكثر التهديدات واشكالها والوانها ومصادرها، فيما يشتد عندنا سوق "الميركاتو" الخريفي، والاحاديث المتناقلة عن مليارات الدنانير العراقية التي تبذّر! وحتى تكتمل الصورة فلابد من الاشارة الى ان الضغوط ليست داخلية فقط، بل هي خارجية ايضا.
ولا شك ان هذه الاجواء المحتدمة تثير قلق المواطن العراقي لاسباب عدة، لعل في المقدمة منها كونه ينتظر بفارغ الصبر تشكيل الحكومة الجديدة، ووضع برنامج لها قابل للتنفيذ في مدد زمنية معروفة، لتخليصه او التخفيف من معاناته متعددة الاشكال الآن، والشروع وفقا لجدول الاولويات بمعالجة الملفات الساخنة الآنية، وتلك المتوسطة والبعيدة المدى، وان تضع الكتل المتنفذة وعودها الانتخابية بالاصلاح والتغيير ومكافحة الفساد، موضع التطبيق الفعلي.
ومن دواعي القلق ، ايضا ، هذا الخوف من ان لا يجري التقيد بآليات العمل وفقا للدستور، وان تتم عرقلة الانتقال السلمي للسلطة، وتنفذ التهديدات بفرض امر واقع. فيما قد تنزلق الامور الى اللجوء الى امتشاق السلاح، وهو المنتشر بعناوين مختلفة، ما يهدد بالرجوع الى نقطة البداية. وهذا ما لا يريده احد، بل ويمني النفس في ان لا يصل الوضع الى هذه الحالة من التعقيد، والخاسر فيها هو المواطن لا غيره.
وفي كل هذه الحالات يبرز التساؤل عن مصلحة الوطن والمواطن في كل ما يجري: اين هي؟ وهل يصح التلويح بالقوة، وهو ما يعد مخالفة دستورية واضحة؟ واين الوعود المعسولة التي اطلقت في الحملة الانتخابية عن النية الصادقة بفتح صفحة جديدة؟ وهل يصح القول "لو ألعب لو أخرّب الملعب"؟! وهل مثل هذه الاجواء تقنع احدا بامكانية ممارسة معارضة بناءة؟ وهل من الجائز ان يلدغ المرء مرتين او ثلاثا او ..؟ وما ذا عن دروس تجربة 15 عاما من الفشل الذريع والفساد المستشري وتدهور الخدمات واستفحال البطالة وارتفاع معدلات الفقر، والهزيمة السياسية والعسكرية الكبيرة في حزيران 2014 امام فلول الدواعش الارهابيين؟!
لا احد يرفض التنافس القانوني السلمي المشروع، الذي يضع مصلحة الوطن والشعب العليا فوق كل اعتبار؟ فهل ما يجري اليوم ينسجم مع هذا؟
يبقى ان نشير الى ان طريق التغيير الجدي والاصلاح لم يكن ولن يكون مفروشا بالورود، لكن مسيرة الالف ميل قد بدأت، وليس بمقدور احد ايقافها، ايّا كانت الضغوط ، داخلية ام خارجية.
****************
اكتشاف أكثر من 1448 وثيقة دراسية مزورة لموظفين في الدولة
بغداد – طريق الشعب
كشف المفتش العام لوزارة التربية، علي حميد كاظم الشكري، عن 1448 وثيقة مزورة لموظفي الدولة منذ بداية العام الحالي.
وقال الشكري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مكتب المفتش العام لوزارة التربية تابع تدقيق وثائق الشهادات الدراسية لمنتسبي الوزارة وخارجها ومن ضمنها العديد من الوثائق المزورة وبالتعاون مع المديرية العامة للتقويم والامتحانات في الوزارة".
واضاف، ان "المكتب تابع تدقيق وثائق منتسبي الوزارة بعدد بلغ (11236) لمنتسبي وزارة التربية، فيما بلغ عدد الوثائق المزورة المكتشفة بناء على طلب الجهات الرسمية المختلفة من دوائر الدولة (1448) وثيقة دراسية مزورة".
واوضح، ان "عمليات التدقيق للحالات المذكورة كانت للفترة من 2/1/2018 ولغاية 1/8/2018 مبيناً ان المكتب قام بطلب تحريك الشكوى الجزائية للحالات المكتشفة وفقا للقانون".
وتابع، ان "المكتب يتابع تدقيق الوثائق في داخل وخارج الوزارة بشكل دوري فضلا عن متابعة الاجراءات القضائية الاصولية بشأن الحالات المكتشفة تزويرها بهدف الارتقاء بالعملية التربوية وضمان صحة صدور الوثائق الدراسية لموظفي الدولة".
****************
وفد من "الديمقراطي" و"الوطني" الكردستانيين في بغداد لاستكمال مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة
بغداد – طريق الشعب
وصل امس السبت، الى بغداد، وفد مشترك من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، لاستكمال مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، مع اقتراب موعد انعقاد الجلسة الاولى من البرلمان الجديد.
وفيما زار الاقليم امس السبت، وفدان من ائتلاف الوطنية وتحالف المحور الوطني، للهدف ذاته، اكدت احزاب كردستانية مختلفة، ان اهم شروطها قبيل تشكيل الحكومة، تطبيق المادة 140 وحل المشاكل العالقة في استخراج النفط وبيعه، ورواتب البيشمركة.

الوفد الكردستاني
وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد، في تصريح صحفي، إن "الوفد المشترك سيجتمع مع كافة الأطراف السياسية العراقية، وسيناقش تشكيل الحكومة الجديدة".
وأضاف محمد أن "الوفد المشترك سيكشف عن شروط الكرد من أجل المشاركة في الكابينة الحكومية الجديدة، للقادة والأطراف السياسية العراقية ".

مرشح رئاسة الجمهورية
من طرفه، قال سعدي احمد بيره، المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، في تصريح صحفي، ان منصب رئيس الجمهورية من حصة الاتحاد الوطني، لافتا الى ان الحديث عن ترشيح الدكتور برهم صالح لتولي المنصب مجرد حديث، والاتحاد الوطني سيقدم مرشحا من صفوفه، ولن يرشح احدا لتولي المنصب من خارج الاتحاد الوطني.
وشدد سعدي بيره، على ان الاتحاد الوطني لن يقدم مرشحه الا ان يكون مرشحا من جميع الاطراف السياسية، داعيا الاطراف السياسية الى تأييد المرشح الذي يقدمه الاتحاد الوطني لتولي المنصب.
واشار سعدي بيره، الى ان قيادة الاتحاد الوطني هي التي ستحسم اسم المرشح لمنصب رئيس الجمهورية، وستختار واحدا من الاشخاص الذي قدموا ترشيحهم لتولي المنصب.

تطبيق المادة 140
وفي السياق، أكد وفد الاتحاد الوطني الكردستاني والمحور الوطني، امس السبت، ضرورة تشكيل حكومة اتحادية تطبق الدستور في البلاد.
وعقب الاجتماع عقد مؤتمر صحفي مشترك، ضم كل من نرمين عثمان، عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني، وبيستون عادل، عضو كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب، وقتيبة الجبوري، عضو وفد المحور الوطني.
وخلال المؤتمر الصحفي، قالت نيرمين عثمان، ان الاجتماع بين الجانبين بحث تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، وتشكيل حكومة وطنية تحل جميع المشكلات، مشددة على ضرورة تنفيذ المادة 140 من الدستور، وحل المشاكل بين الاقليم والحكومة الاتحادية.
واشارت عثمان الى ان الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة، مهمتها تعزيز علاقات الجانبين وتسريع الخطوات في ذلك، آملة أن تكون هناك اجتماعات اخرى بين الاتحاد الوطني والمحور الوطني، لتشكيل حكومة وطنية، ووضع آلية للتنسيق بين الجانبين في مجلس النواب.
وشددت عثمان على ان لدى الكرد مشكلة قومية في العراق ولديهم شروط وخطوط حمراء، وجميع الاطراف الكردستانية متفقة عليها، وأي طرف سياسي قادر على التعهد بتطبيق هذه الشروط فحينها ليس لدى الكرد اي خطوط حمراء على احد، الأهم لدينا عراق ديمقراطي، وسنشارك في الحكومة المقبلة في حال التعهد بتلبية شروطنا.
بدوره، قال قتيبة الجبوري، ان زيارة وفد المحور الوطني للسليمانية تأتي في اطار الحراك السياسي لتشكيل الحكومة، ولا علاقة لهذه الزيارة بزيارة وفد من ائتلاف الوطنية برئاسة اياد علاوي الى اربيل، مشيرا الى انهم سيزورون اربيل اليوم (امس) بعد انتهاء زيارتهم للسليمانية.
من جانبه، قال النائب بيستون عادل، ان الجانبين بحثا النقاط الخلافية التي يمكن حلها بتطبيق الدستور، مشيرا الى ان الاتحاد الوطني اكد أهمية كركوك، واصراره على تطبيق المادة 140 ولا تنازل عن ذلك، مشيرا الى ان المحور الوطني ايد تطبيق المواد الدستورية.

المناطق المتنازع عليها
في الاثناء، اكدت الأحزاب الكردستانية الأربعة المعارضة، على ضرورة حل الخلافات، والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد وعلى رأسها المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140 من الدستور.
وقال القيادي في حركة التغيير في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع أعضاء في المحور الوطني الذين يزورن إقليم كردستان حاليا، انه "من الضروري حل المشاكل المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وفق الدستور العراقي".
وأشار الى ضرورة حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد، وحل مشاكل حصة الإقليم من الموازنة، ورواتب الموظفين، والبيشمركة، مشددا على اشراك الكرد في صنع القرار ببغداد مع المكونات الأخرى قائلا ان "هذه الأمور تحتاج الى تشريعات في مجلس النواب بدورته الجديدة".
ودعا محمد الى استمرار التنسيق في صنع القرار السياسي بين جميع الأطراف، مطالبا بتأسيس مجلس الخدمة الاتحادي، وتشريع القوانين التي تحقق العدالة والمساوة بين جميع أبناء الشعب العراقي.
الى ذلك، وصل زعيم ائتلاف الوطنية أياد علاوي برفقة سليم الجبوري وصالح المطلك الى اربيل للقاء زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني والتفاهم معه بشأن تشكيل الحكومة.
وقال مصدر بمكتب علاوي، ان "الهدف من الزيارة هو بحث ملف التفاهمات والحوارات الجارية لتشكيل الحكومة".
وتشهد الساحة السياسية في العراق حراكاً واسعاً بين القوى الفائزة بالانتخابات التي جرت في (12 ايار 2018) لتشكيل الكتلة الأكبر تمهيداً لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة.
****************
اجتماع أمني عراقي روسي إيراني سوري في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الدفاع، امس السبت، عن عقد اجتماع أمني عراقي روسي إيراني سوري في وزارة الدفاع العراقية.
وذكر الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الدفاع، محمود الحيالي، استقبل اليوم (السبت)، معاوني رؤساء اركان كل من روسيا ، ايران، وسوريا، على هامش المؤتمر الامني الرباعي الذي ستنطلق اعماله، اليوم (السبت)، برعاية رئاسة اركان الجيش العراقي، من اجل زيادة وتعزيز التعاون والتنسيق الامني والاستخباراتي بين هذه الدول".
واكد الحيالي بحسب البيان، على ان "انتصار العراق على داعش هو انتصار العالم كله على الارهاب الذي كان يمثل تهديدا على السلم العالمي في كل مكان، وانه ليس انتصارا للعراق او المنطقة فحسب فقد اراد الارهاب نشر الكراهية بين بني البشر في كل مكان، الا ان العراقيين بمختلف مسمياتهم من جيش وشرطة وحشد شعبي وعشائري قاتلوا وضحوا ببسالة بالغالي والنفيس لينشروا الحب والتسامح".
واوضح انه "كان لزاما على العراق ان يستثمر هذا النصر بتكثيف جهوده الاستخباراتية بالتعاون مع جميع دول العالم والجهود الخيرة للقضاء نهائيا على الخلايا النائمة للارهاب، وعلى الضمائر النائمة التي تأوي هذه الخلايا".
وشدد الحيالي على ان "المعركة العسكرية ضد داعش قد انتهت لكن المعركة ضد افكار داعش ستستمر حتى تحرير الارض من كل الافكار المظلمة ليحل السلام في ربوع العراق وفي كل مكان".
في المقابل، افادت مصادر اخبارية، بأن السلطات العراقية منعت طائرة نقل عسكرية روسية من الدخول للمجال الجوي العراقي.
وبحسب "سبوتنيك" فان السلطات العراقية لم تسمح لطائرة النقل العسكرية الروسية من طراز "تو-154أم"، بالدخول إلى مجالها الجوي.
وأكد الموقع أن الطائرة التي كانت تتجه إلى محافظة اللاذقية السورية، حيث توجد قاعدة حميميم الجوية الروسية، ولكنها اضطرت للعودة إلى المجال الجوي الإيراني. ولم تشرح السلطات العراقية سبب هذا الحظر.

وحاولت الطائرة "تو-154أم" مرة أخرى الدخول إلى المجال الجوي العراقي، ولم يكشف المصدر ما إذا كانت دخلت المجال في المحاولة الثانية أم لا.
ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية والسلطات العراقية الرسمية بعد على هذه الأنباء.
ويستخدم سلاح الجو الروسي المجال الجوي الإيراني والعراقي من أجل نقل الطائرات إلى سوريا والمشاركة في العملية ضد الإرهاب. ويوجد اتفاق بين دمشق وبغداد، يسمح باستخدام المجال الجوي من أجل ضرب إرهابيي تنظيم داعش.
****************
حذرت من إعادة 1400 لاجئ عراقي من أمريكا قسرا
مفوضية حقوق الانسان تطالب بإنقاذ اللاجئين العراقيين في مخيم الهول السوري
بغداد – طريق الشعب
طالبت مفوضية حقوق الانسان، امس السبت، الحكومة، بالاسراع في إنقاذ اللاجئين العراقيين الفارين من ارهاب داعش القاطنين في مخيم الهول السوري، منتقدا مسعى اعادة 1400 لاجئ عراقي من امريكا على نحو قسري.

أوضاع إنسانية صعبة
وقال عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان، ثامر ياسين الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المخيم انشئ خلال فترة الحرب الأمريكية على العراق، بإشراف الأمم المتحدة، لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين الفارين من الحرب، ليستقبل بعدها آلاف العراقيين الهاربين من تنظيم داعش الارهابي حيث يقطن هذا المخيم حوالي 18000 الف لاجئ عراقي غالبيتهم من اهالي محافظة نينوى ثم صلاح الدين والانبار، وهم يعيشون اوضاعا انسانية في غاية الصعوبة في ظل النقص الكبير في الخدمات الأساسية والضرورية التي يحتاجها اللاجئون".
واضاف ان "اللاجئين يعانون من نقص حاد في مستلزمات الحياة اليومية التي يحتاجونها، سواء من ناحية السكن أو المساعدات الإنسانية والغذاء، وكذلك من الناحية الصحية والخدمات الاخرى كالطاقة الكهربائية وشبكة الصرف الصحي"، داعيا الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية بـ"تقديم يد العون والمساعدات لهم".

5 آلاف طفل عراقي
واشار الشمري الى انه "بالرغم من كل الجهود التي بذلتها وزارة الهجرة العراقية وحكومة اقليم كردستان بنقل عشرات آلاف من لاجئي مخيم الهول الى الاراضي العراقية فما زالت هناك اعداد كبيرة منهم تأمل بالعودة الى مناطقه التي تحررت من قبضة داعش اضافة الى وجود 5000 طفل يأمل بالالتحاق في صفوف التعليم".
وتابع ان "مكاتبنا في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار تستقبل باستمرار ذوي اللاجئين المطالبين بتدخل المفوضية العليا لحقوق الانسان بالموضوع والمساعدة على اعادة اللاجئين الى مناطقهم الاصلية ".

إعادة 220 عائلة نازحة
من جهته، قال الوكيل الفني لوزارة النقل، مدير شركة نقل المسافرين والوفود، عبد الله لعيبي باهض، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات الشركة واستنادا لتوجيهات وزير النقل كاظم فنجان الحمامي وبالتنسيق المباشر مع وزارة الهجرة والمهجرين باشرت بنقل واعادة اكثر من (220) عائلة نازحة الى ارض الوطن ضمن جهود وزارة النقل في اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين".
واوضح ان "الواجب يستغرق اكثر من (24) ساعة حيث تنطلق حافلات الشركة من بغداد الى مدينة الموصل ثم الى مخيم الهول في الاراضي السورية والعودة بنفس المسار الى مخيم جدعة الخامس في مدينة الموصل".
واضاف ان "ملاكات الشركة مستمرة في اعادة كل العوائل التي نزحت الى المحافظات الوسطى والجنوبية وكذلك الدول المجاورة الى مناطقهم ومدنهم الاصلية ضمن الخطة التي وضعت لإعادة توطين العوائل النازحة".

1400 لاجئ عراقي في أمريكا
وفي موضوع آخر، قال عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "وردتنا مناشدات من عراقيين داخل الاراضي الامريكية تفيد بان ادارة إنفاذ الهجرة الأميركية تحاول اعادة ١٤٠٠ عراقي الى بلادهم وفق اتفاق مع بغداد".
وأضاف ان المفوضية "تطالب وزارة الخارجية العراقية توضيح تفاصيل الموضوع، كما نعتقد ان ارجاع اي شخص قسرا الى بلده يعد منافيا لمبادئ حقوق الانسان والمواثيق الدولية التي التزمت بها كل الدول بحماية اللاجئ والمهاجر فلا يوجد من يهرب من بلده ومسقط رأسه الا في حال اضطراره الى ذلك وارجاعهم قد يعرضهم الى الخطر".
****************

 

ص3
الطيران التركي يجدد قصف مناطق في إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
شنت مقاتلات حربية تركية، امس السبت، عدة غارات على مواقع، قالت انها اهداف عسكرية لحزب العمال الكردستاني داخل حدود اقليم كردستان.
وقال الجيش التركي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن طائراته الحربية شنت غارات على اهداف لحزب العمال الكردستاني في الزاب وهكاري ومناطق اخرى داخل حدود اقليم كردستان.
وأضاف أن الطائرات اغارت كذلك على اهداف جبلية داخل الاراضي التركية، مشيرا الى أن العمليات الجوية ادت الى مقتل سبعة من مقاتلي الحزب.
وكثفت تركيا في الآونة الاخيرة من قصفها الجوي على منطقة قنديل ومناطق حدودية اخرى تضم قواعد عسكرية لحزب العمال الذي يخوض صراعا مسلحا مع انقرة منذ نحو ثلاثة عقود.
*************
فنلندا تفتتح سفارة في بغداد بعد انقطاع دام 27 عاما
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، انها ستفتح سفارتها في العراق بعد انقطاع دام 27 عاما.
وقال وزير الخارجية تيمو سواني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك جالية عراقية كبيرة في فنلندا، مما يعني أن التعاون بين العراق وفنلندا يتزايد".
واضاف ان "قضية عودة طالبي اللجوء المرفوضين (من فنلندا الى العراق) هي ايضا على جدول العلاقات الثنائية بين فنلندا والعراق".
واوضح ان "افتتاح الوفد الفنلندي في بغداد يهدف ايضا الى تعزيز تنمية العلاقات الثنائية والتعاون التجاري".
يذكر انه لم يكن لدى فنلندا دبلوماسيين في بغداد منذ عام 1991، ومنذ عام 2016، تعاملت فنلندا مع الشؤون الدبلوماسية المتعلقة بالعراق عن طريق سفير في هلسنكي.
*************
ذي قار: المباشرة بإحالة مشاريع والبدء في تنفيذ أخرى
البصرة والمثنى تتحدثان عن "وعود حكومية"
والتخطيط تؤكد إطلاق الأموال المخصصة

بغداد – نورس حسن
اكد اعضاء في مجلسي البصرة والمثنى، عدم تحقق شيء ملموس على ارض الواقع من الوعود التي اطلقتها الحكومة الاتحادية في اوقات سابقة، لحل المشاكل في المحافظتين، فيما افادت وزارة التخطيط ان الاموال التي خصصها مجلس الوزراء لعشر محافظات، تم اطلاقها بالفعل.
مجرد وعود

وقال علي شداد، عضو مجلس محافظة البصرة، لـ"طريق الشعب"، "نحن في مجلس المحافظة نظم صوتنا الى صوت جماهيرنا في محافظة البصرة. الجميع يعلم خلال الفترات السابقة عمل رئيس الوزراء وجميع الوزارات المعنية باطلاق الوعود الاصلاحية ولكن للأسف الى الان لم يتحقق شيء على ارض الواقع".
واضاف "محافظ البصرة يتحمل المسؤولية الكاملة عن الأوضاع في البصرة، وعدم متابعته لقرارات مجلس الوزراء اضافة الى تأخيره بفتح محطات التحلية والتصفية لمركز مدينة البصرة، وعدم اطلاق التخصيصات المالية الخاصة بمشاريع المحافظة، وعدم الايفاء بالوعود التي تعهد بها وزير الموارد المائية بخصوص زيادة الاطلاقات المائية".
تجاهل المعاناة

واردف شداد "كل هذه الامور اليوم متوقفة، ورئيس الوزراء منشغل بتشكيل الكتلة الاكبر وتاركين البصرة تتقلب وتشتعل كل يوم وابناء محافظة البصرة يتظاهرون لكونهم المتضرر الاكبر وهم يتعرضون اليوم الى التسمم بسبب تلوث المياه"، مستطردا "لم يلتزم رئيس الوزراء والجهات المعنية من القوات الامنية ولا محافظ البصرة باحتواء التجاوزات المائية الحاصلة على محافظة البصرة، والمحافظات الاخرى تنعم بوجود المياه لسقي الزراعة وتوفير المياه الصالحة للشرب وغيرها، وما يصل الى البصرة هو عبارة عن ملوثات".
واشار الى ان "محافظ البصرة ذكر ان هناك مبالغ وصلت الى محافظة البصرة لاطلاق المشاريع المعطلة والتخصيصات المالية الخاصة بالمقاولين ولكن هي مبالغ قليلة لا تتناسب مع حجم الكارثة الموجودة في محافظة البصرة والتي يعاني منها ابنائها"، مضيفا "لذلك نقول هناك قرارات ولكن في نفس الوقت هناك تأخير في تنفيذ هذه القرارات، وعلى الحكومة الاتحادية ان تبين من السبب في عرقلة هذه القرارات ولصالح من؟".

مشاريع بحاجة الى وقت

بدوره، قال، جمعة الزيني، عضو مجلس محافظة البصرة، لـ"طريق الشعب"، "خصصت لمجمل المشاريع 97 مليار دينار حاليا كدفعة لمحافظة البصرة، ولكن على المستوى الملموس حاليا لا يوجد شيء، بحكم ان هناك مشاريع تتطلب اشهرا ومشاريع اخرى تحتاج الى سنوات وهذه بالنسبة الى المشاريع متوسطة المدى"، مبينا "في الوقت الحالي هناك زيادة في عدد الاطلاقات وهناك تحركات تجاه تركيا وهناك ضغط على ايران كفتح نهر الكارون جميعها تدخل ضمن اطار زيادة الاطلاقات المائية، ولكن المشكلة هي ان تراكيز الملوحة ما زالت عالية".
ولفت الى ان "التخصيصات تم تحديدها بموجب خطة متكاملة دفعت الى رئاسة الوزراء بخصوص صيانة وتحسين دوائر الماء، الجميع يعلم ان ذلك يحتاج الى آليات بالصرف واحالات لا يمكن حلها بين ليلة وضحاها"،

وظائف غير واضحة

وبخصوص ملف الكهرباء، ذكر الزيني، "الى الان لا يوجد اي مشروع تمت المباشرة به لتحسين واقع الكهرباء في محافظة البصرة، ولكن كعمل لمتابعة التجاوزات من قبل كوادر الكهرباء متوفرة ويعتبر الوضع افضل مما هو عليه في السابق".
وبِشأن الوظائف، بين انه "الى الان كآلية تعالج مشكلة البطالة ومن هي الجهات التي تقف وراءها غير واضحة. صحيح تم تشكيل خلية ازمة لحل هذه المشاكل، الا ان المواطن لا يشعر بان هناك منجزا على مستوى معين يخص التعيينات"، منتقدا غياب الآلية الواضحة في "تعيين الـ 10 آلاف وظيفة التي تم اطلاقها، كما هناك مشاكل مختلفة صدرت من ورائها، فمرة تتم احالة المتقدم الى مكاتب التشغيل، ومرة يعطون اذنا الى الدوائر بتعويض الدرجات الوظيفية".

تنفيذ مشاريع جديدة

وفي ذي قار، قال عضو مجلس المحافظة، رجاح مطرود، لـ"طريق الشعب"، "هناك مجموعة من المشاريع المتلكئة، وبسبب قرار مجلس الوزراء تم اطلاق الاموال من وزارة المالية الى محافظة ذي قار، اضافة الى الدرجات الوظيفية. وبالفعل قد بدأ العمل عليها، منها مشروع مستشفى الشطرة ومشروع مستشفى الولادة، قبل ايام احدى الشركات قدمت من اجل مباشرة العمل به، اضافة الى ان هناك مشاريع بالفعل تم العمل عليها كمشروع ماء الاصلاح والمجاري".
وتابع مطرود، "هناك مشاريع تابعة الى تنمية الاقاليم تمت الموافقة عليها من قبل رئيس الوزراء وتم تخصيص الاموال لها والتي هي مشروع مجموعة 27 مدرسة تم تحديد مبلغ لها بحدود 5 مليارات دينار ومستشفى الحروق في الناصري ومستشفى الحوراء في الشطرة اضافة الى مستشفى الجبايش".
ومضى قائلا "اما ما يتعلق بالدرجات الوظيفية، فهناك اشكاليات من ناحية الاعداد الكبيرة وهناك خلافات بين محافظة ذي قار ووزارة المالية".

"الأموال اطلقت"

الى ذلك، قال عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط، لـ"طريق الشعب" انه"بشكل عام جميع المبالغ التي تم اقرارها بموجب قرارات وتوجيهات رئاسة الوزراء، اطلقت لعشر محافظات هي بغداد، بابل، كربلاء، النجف الديوانية، واسط، ميسان، وذي قار، البصرة، المثنى".
واكد ان "صرف هذه الاموال يتوقف على مدى فاعلية الحكومات المحلية في المحافظات في تحديد المشاريع وتحديد المسارات لصرف هذه الاموال، ولكن عمليا تم تحويل هذه الاموال لحساب المحافظات العشر اذ ان مشاريع تنفذ من قبل الحكومات المحلية ومشاريع اخرى تنفذ من قبل الوزارات".

"لم تصرف مبالغ حتى الان"

وفي المثنى، قال غازي الخطيب، عضو مجلس المحافظة، لـ"طريق الشعب"، انه "الى حد اجتماع مجلس المحافظة، الثلاثاء الماضي، لم تصرف اي مبالغ الى محافظة المثنى الى الان".
وقال: "الى الان ما تم اطلاقه من وعود في محافظة المثنى لم يتحقق على ارض الواقع، وما زال ابناء المثنى، ينتظرون الاستجابة الى مطالبهم"، منوها الى ان "جميع خطط البناء والاعمار تم ايصالها الى وزارة التخطيط وهناك مشاريع تم انجازها بنسب معينة، ورئيس الوزراء اثناء مقابلته محافظ المثنى وعد بانجازها من خلال صرف المبالغ اللازمة، ولكن مع هذا لم ينفذ شيء".
واوضح الخطيب، ان "هناك 29 طلبا وعد رئيس الوزراء بتنفيذها ولكن لم يتحرك شيء على الواقع، كمشروع المستشفى الالماني ومشروع ماء المثنى الكبير، اضافة الى مجسرات في وسط المدينة وغيرها من المشاريع المهمة التي هي بحاجة الى مبالغ لإنجازها".
ولفت الى ان "مجلس المحافظة لديه خلية ازمة لمتابعة تنفيذ القرارات اضافة الى محافظ المثنى ومع ذلك لم يخرج شيء من هذا كله لا على صعيد الجهاز التنفيذي ولا على اساس مجلس المحافظة كجهات رقابية".
*************
الناتو ينشر 500 جندي في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن القائد الكندي الجديد لبعثة الناتو في العراق الجنرال داني فورتين، العزم على نشر 500 جندي في العراق أواخر شهر تشرين الأول المقبل.
وقال فورتين خلال لقاء متلفز، نقلت وكالات انباء، مقتطفات منه، ان "نصف أعداد العسكريين من قوات الناتو الذين سيتم إرسالهم الى العراق والبالغ عددهم 500 عنصر سيكونون من كندا التي تعهدت بقيادة البعثة في العام الأول،" لافتا الى ان "التحدي الاول امامهم هو فهم احتياجات العراقيين وليس ما يعتقدون انهم بحاجة اليه".
وأضاف، ان "داعش لم يعد قادراً على السيطرة على مساحة كبيرة من الأراضي وغير قادر على القيام بعمليات معقدة ومع ذلك فانه لا يعني أن التهديد الذي يمثله هؤلاء قد اختفى تماما، مرجحاً نشر القوات في أواخر شهر تشرين الاول المقبل، فيما سيصبح هيكل التدريب أكثر وضوحاً أواخر الخريف المقبل"
*************
صحة المثنى تنفي ضبط مطاعم تقدم "لحوم الحمير"
بغداد – طريق الشعب
نفت دائرة صحة المثنى، امس السبت ، الأنباء التي تحدثت عن ضبط أربعة مطاعم تقدم "لحوم الحمير" لزبائنها.
وذكرت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها تنفي نفيا قاطعا ما أشيع في مواقع التواصل الاجتماعي عن ضبط فرق الرقابة الصحية لأربعة مطاعم في المحافظة تستخدم لحوم الحمير، داعية إلى توخي الدقة في نشر هكذا أنباء.
واكدت أن فرقها الرقابية مستمرة بعملها بمراقبة جميع المطاعم ومحلات بيع الأغذية لاسيما في المناسبات العامة للتأكد من مطابقتها للشروط والضوابط التي نص عليها قانون الصحة العامة.
*************
تحذيرات من تعري 48 موقعا أثريا في أهوار الجبايش
بغداد – طريق الشعب
حذر الاستشاري في منظمة طبيعة العراق المعنية ببيئة الاهوار في قضاء الجبايش جاسم الاسدي، امس السبت، من تداعيات تعري اكثر من 48 موقعا اثريا والمعروفة شعبيا بالايشان اثر ازمة شحة المياه وتعرض مساحات شاسعة من الاهوار للجفاف دون حراسة امنية.
وقال الاسدي، في تصريح لاذاعة محلية، إن هذه المواقع كانت مؤمنة بفعل غمرها بالمياه وتواجد السكان المحليين من مربي الجاموس في تلك المناطق الا انها اليوم هجرت بسبب نزوح هذه العوائل الى مناطق اخرى الامر الذي يجعلها معرضة للتجاوزات، مؤكدا الحاجة لتوفير حماية امنية لهذه المواقع من قبل وزارة الثقافة وخصوصا المواقع التي جرت عليها تنقيبات سابقة بين محافظات البصرة وذي قار والمثنى واهملت لاحقا.
*************
تعيين وزيرة دفاع هولندية سابقة رئيسة لبعثة "يونامي" خلفا لكوبيتش
بغداد – طريق الشعب
عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الهولندية "جانين هينيس بلاسيرت" رئيسة لبعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، خلفا للسلوفاكي يان كوبيتش.
وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، أن "جانين هينيس بلاسيرت ستجلب معها الى المنصب أكثر من 20 عاما من الخبرة السياسية والدبلوماسية، بعد أن خدمت في عدة مناصب حكومية وبرلمانية رفيعة المستوى".
وحسب البيان، فقد تولت منصب وزيرة الدفاع في هولندا 2012-2017 ، وهي أول امرأة يتم تعيينها في هذا المنصب وكانت عضوا في مجلس النواب في هولندا 2010-2012 ، وعضواً في البرلمان الأوروبي 2004-2010. كما عملت في المفوضية الأوروبية في بروكسل وفي ريجا، لاتفيا، وفي مدينة أمستردام.
وكان يان كوبيتش، وهو وزير خارجية سلوفاكيا الأسبق قد تولي مهام منصبه في شباط 2015 بقرار من الأمين العام السابق للمنظمة الدولية "بان كي مون".
ولم يذكر بيان المتحدث الرسمي موعد تولي الهولندية هينيس بلاسيرت، مهام منصبها.
وأعرب أمين عام الأمم المتحدة في بيانه عن " تقديره لخدمات يان كوبيتش".
*************
التربية تصدر توضيحا بشأن السماح لطلبة الغش الجماعي بامتحان الدور الثاني
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة التربية، امس السبت، توضيحا بشأن السماح لطلبة الغش الجماعي بالامتحانات الوزارية الدور الثاني، فيما بينت أنها بقرارها "حاسبت المتورطين" ولم تحرم الطلبة من محاولة "تعويض فرصهم" بالنجاح.
وقالت التربية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تؤكد حرصها العالي على رصانة العملية الامتحانية بالتساوي مع الحفاظ على جهود أبنائنا الطلبة من الضياع".
وأضافت التربية، أن "قرار هيئة الرأي بالسماح لطلبة الغش الجماعي غير المكتشف في المراكز الامتحانية من أداء الامتحانات في الدور الثاني إنما جاء تحقيقاً للعدالة من جهة، وفسح المجال لأبنائنا التلاميذ من معاودة امتحانهم من جهة أخرى"، مشيرة الى أن "القرار جاء لأن عمليات الغش اكتشفت في مراكز الفحص وليس في المراكز الامتحانية، وبالتالي هناك مخاوف من ضياع حق الطالب المتفوق الى جانب الطالب الكسول".
وبينت الوزارة، أن "السماح بإعادة الامتحان جاء متزامناً مع التأكيد على تنفيذ العقوبات المشددة بحق مدراء المراكز والمراقبين الذين سمحوا او تغاضوا او تواطؤوا في بعض الأحيان على تلك الحالات"، لافتة الى أن "اللجنة الدائمة للامتحانات وكوادر الوزارة العليا عملت بشكل دؤوب من اجل الحفاظ على رصانة العملية الامتحانية وتنفيذ القوانين الانضباطية الصارمة بحق المسيئين مع الحفاظ على جهد الطالب والأسرة العراقية في نفس الوقت".
*************
عقب تصريحات عن عزم أسر موصلية النزوح إلى الإقليم بسبب مخاوف من عودة داعش
قيادة العمليات المشتركة تنفي تدهور الوضع الأمني في نينوى
بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة العمليات المشتركة، ما نُشر ببعض وسائل الاعلام بشأن الوضع الامني في محافظة نينوى، مؤكدة سيطرتها التامة على امن المحافظة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الوكالات الخبرية تداولت تصريحا منسوبا الى إحدى الشخصيات السياسية الحزبية التي تتخذ من الموصل مقرا والتي تحدثت عن مؤشرات مفتعلة وغير دقيقة تتعلق بالوضع الأمني في المدينة".
واضافت القيادة، أنه "تأكيدا على الموقف الثابت في الموصل تحديدا وفي محافظة نينوى عموما، فإن قيادة العمليات المشتركة تجدد في كل مناسبة التزامها وحرصها على فرض الأمن والنظام بشكل محكم وتعلن سيطرتها التامة على تفاصيل المشهد بالتعاون مع المواطنين الذين هم اساس الامن، وتؤكد أنها لم ولن تسمح لأي جهة مهما كانت أن تعبث بأمن المواطنين عبر نشر التصريحات الاعلامية المأزومة والمكشوفة في هذا التوقيت الهدف منها هو لبث الاشاعات التي تخدم خلايا داعش وتناغم أطرافا مهزومة لم يرق لها انتصار العراقيين في حربهم ضد الارهاب".
وتابعت القيادة، "وإننا في الوقت الذي نهيب بالرأي العام العراقي عدم الاكتراث لهذه المواقف والتصريحات المكشوفة، فإننا نطمئن اهلنا من أبناء الموصل الذين عانقوا مدينتهم مرة أخرى بأن دماء الشهداء التي روت أرضها الحدباء وبطولات قواتنا المسلحة ستكون سدا منيعا أمام اي طرف يتوهم إمكانية المتاجرة والعبث بمستقبل وأمن العراق".
وكان مسؤول تنظيمات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى، نصر الله سورجي، كشف الخميس، عن وجود نية لبعض الاسر في الموصل بالنزوح الى كردستان، عازيا السبب الى التخوف من عودة "داعش" للمدينة.
وقال السورجي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوضع الامني في نينوى غير مستقر، وهناك خروق أمنية تحدث بين الحين والآخر في مناطق متعددة بالساحلين الأيمن والأيسر"، مبيناً أن "كثرة وتعدد القوات الامنية وانتماء بعض العناصر الى جهات مختلفة في الحشد الشعبي والحشد العشائري والمحلي، ووجود قيادة عمليات نينوى، والقيادة المشتركة بين الجيش والحشد أسهمت في عدم وجود مركزية بالسيطرة على تلك القوات وتحركاتها ومهاما وواجباتها".


وأضاف سورجي أن "القوات الامنية في نينوى القت القبض على عناصر ينتمون لخلايا نائمة داخل الاحياء السكنية باكثر من عملية أمنية، ورغم ذلك فأن الخطر يلاحق الاهالي في الموصل"، مشيرا الى ان "هناك معلومات وردتنا بان العديد من العوائل يسعون للهجرة والنزوح الى كردستان وباقي المحافظات العراقية خوفاً من عودة داعش واحتلال المدينة مرة أخرى، بسبب إشاعات أطلقتها جهات معينة".

وتابع سورجي أنه "بالرغم من معرفتنا بالهدف والغاية من تلك الإشاعات، الا انه مع عدم ضبط الامن بشكل دقيق والسيطرة على جميع القوات الموجودة في الموصل، فان الفوضى ستعم المحافظة"، محذرا من "ما لا يحمد عقباه في ظل عدم وجود ثقة بالقوات الامنية من قبل المواطنين".
يذكر ان القوات الامنية في نينوى تتمكن بين فترة واخرى، خلال عمليات دهم وتفتيش من اعتقال عدد من عناصر تنظيم داعش المتخفين بين المدنيين، حيث يقوم هؤلاء بتنفيذ عمليات متفرقة بالمحافظة تستهدف المدنيين وعناصر الاجهزة الامنية.
*************
ص4
افتتاح مصفى صلاح الدين بسعة 3400 برميل يوميا

صلاح الدين – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لمصافي الشمال احدى تشكيلات وزارة النفط العراقية، الجمعة، عن إكمال تأهيل وتشغيل مصفى صلاح الدين١ بسعة 3400 برميل في اليوم.
وقال احد مهندسي شركة نفط الشمال رعد الحمداني في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الكوادر الهندسية باشرت بإعادة تأهيل وترميم مصفى صلاح الدين ١ وتم الانتهاء منه وبدء العمل بطاقة إنتاجية تصل الى اكثر من ٣٤٠٠ برميل يومياً".
واضاف الحمداني، ان "إعادة تأهيل المصفى كانت بأيادٍ هندسية وخبرات عراقية خالصة"، لافتا الى ان "العمل ما زال جارٍ لإعادة تأهيل وتشغيل مصفى صلاح الدين ٢ وسيتم افتتاحه بعد ٦ اشهرٍ من الآن".

*******
التجارة تؤكد تجهيز الطحين بوتيرة "متسارعة"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب بوزارة التجارة، امس السبت، عن مناقلة قطوعات مطحنة "المقداد" المتأخرة من الطحين الى مطاحن الدورة والرصافة والتاجي الحكومية، لتجهيز المواطنين بهذه المادة. وقال مدير عام الشركة جاسم العامري، في بيان تلقته "طريق الشعب"، ان "تحويل القطوعات المتأخرة جاء لتسريع وتيرة تجهيز الوكلاء والمواطنين وتقليص فترة التفاوت في تجهيز المناطق المختلفة". واضاف ان "انتاج كميات من الطحين يتم في مطاحن الشركة الحكومية لتغطية عملية المناقلة"، داعيا ناقلي الطحين المكلفين بنقل وتوزيع الطحين الى الوكلاء اللذين لديهم قطوعات على مطحنة المقداد الى تسلم قطوعاتهم لتجهيز الوكلاء من مطاحن بغداد الحكومية في الدورة والرصافة والتاجي". وشدد العامري على أن "تجهيز وكلاء الطحين سيجري بوتيرة متسارعة لإنجاز كافة تحاويل قطوعات الطحين بأسرع وقت ممكن".


********
وقفة اقتصادية...
الصناديق السيادية ومنافعها الاقتصادية

يتعرض الاقتصاد العراقي باستمرار الى اهتزازات ورجات ارتدادية من جراء المخاطر الداخلية الناشئة عن استفحال الارهاب واعماله الاجرامية التي لا تقتصر على الابادة الجماعية للعراقيين، وانما تشمل وبنطاق واسع القاعدة التحتية والمنشآت الاقتصادية، وكذلك الازمات الاقتصادية العالمية اضافة الى فشل الادارة الاقتصادية خلال الفترة الماضية.
واستنادا الى البيانات المتوفرة بشأن دور الصناديق السيادية في الاقتصاد العالمي فان حجوم رؤوس الاموال المتوقعة التي تحرك هذه الصناديق تبلغ على النطاق العالمي 13 تريليون دولار خلال العقد القادم بحسب (ستنادرد جارتر) وتتوزع هذه الصناديق من حيث حجومها المالية على مختلف القارات، ففي آسيا تتجلى بقيمة اجمالية تقدر بـ 2،8 تريليون دولار، وفي الشرق الاوسط 2 تريليون واوروبا بحدود تريليون دولار اما امريكا الشمالية فتستحوذ على 219 مليار دولار وافريقيا 150 مليار دولار فيما تستحوذ استراليا على 104 مليار دولار اما امريكا الجنوبية فـ 76 مليار دولار. ولعل بعض بلدان الخليج العربي قد دشنت استخدامها منذ اوائل خمسينيات القرن الماضي ومن بينها الكويت التي اسست صندوق الاستثمار في عام 1953 والذي يمتلك الآن 213 مليار دولار فيما تستحوذ الصناديق السيادية في السعودية على 10 في المائة من اجمالي الثروات السيادية في العالم وتستحوذ ابو ظبي على 17 في المائة من الثروة العالمية ومقدارها 750 مليار دولار..
ومن الواضح ان الصناديق السيادية تتمتع بخصائص على درجة كبيرة من الاهمية ولهذا دأبت العديد من دول العالم على انشائها. واهميتها تكمن في ادارة الثروات والاحتياطيات المالية للدول وهي لهذا السبب تمثل رافعة اساسية للاستثمار بالاضافة الى حماية الميزانية بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام من تقلبات الاسعار في السلع الاساسية فضلا عن انها تمثل مدخرات للاجيال القادمة وتحويل المدخرات الى اموال احتياطية لاغراض زيادة العوائد المالية وعمليات التنمية في حقليها الاقتصادي والاجتماعي فضلا عن تنوع استخداماتها في مختلف القطاعات الاقتصادية. وبعد ماهي الخطوات المتخذة في العراق لحد الآن؟
يمكن القول ان الصناديق المؤسسة في العراق تقتصر على صندوق تقاعد الموظفين وقد كان لهذا الصندوق اثره الايجابي في ضمان توفير رواتب المتقاعدين ولكنه لم يشهد اي توسع في مجال عمله بما يحسن من اوضاع المتقاعدين البائسة والصندوق الآخر هو الصندوق العراقي للتنمية الخارجية وقد تم تأسيسه بموجب القانون رقم 77 لسنة 1974 ويقوده مجلس ادارة مشكل من ممثلين عن وزارات الخارجية والاسكان والتخطيط والتجارة والعدل ويبدو ان مجال عمل هذا الصندوق خارج العراق وخاصة في الدول العربية الا انه على ما يظهر قد ولد ميتا بدليل ان مجلس ادارته لم يجتمع ابدا. كما ان الصندوقين المذكورين لم يكونا مستقلين بسبب ارتباطهما بوزارة المالية وتدخلها في قرارات مجلس الادارة بما يخرجهما عن هدف انشائهما.
من هنا تنهض الحاجة الى أن تولي الحكومة القادمة لهذه الصناديق اهمية خاصة ارتباطا بالسياسة الاقتصادية اللاحقة التي يتعين مغادرة السياسات السابقة التي لم تكن سوى ارقاما يكتنفها الغموض وتفتقر الى الواقعية. ونقترح في هذا المجال ما يلي:
1. اعادة النظر في الصندوقين القائمين المذكورين وتقييم ادائهما وفي تقديري ان ربط هذين الصندوقين وزارة المالية قد قيد حركتهما وامكانية توسيع نشاطهما لتعميق المنافع التي تقدمانها وخاصة صندوق التقاعد اما الصندوق العراقي للتنمية الخارجية فاعتقد انه فقد مبررات وجوده.
2. دراسة انشاء صناديق سيادية خاصة بالاستثمار والاجيال القادمة والديون والتأمينات الاجتماعية وتمويلها من الفوائض المالية المتحققة من الزيادات في اسعار النفط والموارد المأمول تحقيقها من الضرائب والرسوم الكمركية وغيرها واشراك المؤسسات الاقتصادية والمالية ومراكز البحث العلمي والمتابعين للشأن الاقتصادي في هذه الدراسة واصدار التشريعات الخاصة بها.
3. اخضاع هذه الصناديق لرقابة مجلس النواب مع التأكيد على شفافية هذه الصناديق وايصال معلوماتها الى الباحثين والمراكز التخصصية وقبل كل شيء تشكيل اداراتها من اصحاب الاختصاص والمعروفين بنزاهتهم والاستفادة من التجربة العالمية.
إبراهيم المشهداني

*********
ارتفاع مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام في آب الماضي
العراق: مستعدون لزيادة صادراتنا النفطية
بغداد – طريق الشعب
اكد العراق، استعداده لزيادة صادراته النفطية في حال موافقة أوبك على ذلك، مبينا ان صادراته سترتفع خلال شهر آب الحالي.
وذكرت وكالة بلومبيرغ الامريكية نقلا عن مدير شركة تسويق النفط العراقية وكالة "سومو" علاء الياسري ان "العراق على استعداد لشحن المزيد من النفط الخام بمجرد أن توافق أوبك على الكيفية التي يتقاسم بها الأعضاء".
وأضاف الياسري ان "الصادرات العراقية من النفط ستكون قريبة من 3.595 مليون برميل يوميا خلال شهر اب مقارنة بـ 3.54 مليون برميل يوميا في تموز".
وأشار الياسري الى ان "العراق سيكون له القدرة على ضخ كميات من النفط في حال اتخذت منظمة أوبك قرارا بذلك وان السوق بحاجة الى كميات نفطية".
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والحلفاء قبل شهرين على زيادة إنتاج النفط مع السعودية وروسيا اللتين ستضيفان نحو مليون برميل يوميا إلى السوق، لكنهم لم يفصحوا كيف سيتم تقسيم الزيادة في الإنتاج بين أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك، ومن المقرر أن تجتمع لجنة من أوبك وحلفائها في الجزائر الشهر الحالي لمناقشة المخصصات. إلى ذلك، اعلنت وزارة النفط عن ارتفاع معدل الصادرات والايرادات المتحققة لشهر آب الماضي مقارنة بشهر تموز الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام اكثر من (111) مليون و(61) الف و(618 ) برميل( مائة واحد عشر مليونا وواحد وستون الفا وستمائة وثمانية عشر برميلا)، بايرادات بلغت اكثر من (7) مليارات و(729 ) مليونا و (57) الف دولار ( سبعة مليارات وسبعمائة وتسعة وعشرون مليونا وسبعة وخمسون الف دولار).
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من (111) مليونا و (61) الفا و(618) برميلا ، بايرادات بلغت اكثر من (7) مليارات و(729 ) مليونا و (57) الف دولار، فيما لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك. واشار الى ان المعدل اليومي للصادرات بلغ (3) ملايين و(583) الف برميل.
واضاف جهاد ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (69,593) دولارا. يذكر ان الوزارة ومن خلال ايمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الاجراء الشهري.


********
الغاء التعامل بالدولار الأمريكي في التبادل التجاري بين العراق وإيران
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية يحيى آل اسحاق، أمس السبت، إلغاء التعامل بالدولار الامريكي في المبادلات التجارية بين ايران والعراق، والاستعاضة عنه بعملات اليورو والريال الايراني والدينار العراقي.
وقال آل اسحاق في تصريح لوكالة "مهر" للأنباء الايرانية، إنه "تم الغاء التعامل بالدولار بين ايران والعراق، ومعظم التبادلات ستتم بعملات اليورو والريال الايراني والدينار العراقي".
واضاف ان "قسما آخر من المبادلات بين المصدرين الايرانيين مع التجار العراقيين ستتم وفق مقايضة السلع او بشكل توافقي".
واشار آل اسحاق الى انه "مع وجود 8 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق، فان حجم انتقال الاموال بين البلدين قليل جدا عن طريق المصارف".
ولفت الى العقبات التي تحول دون تأسيس مصرف ايراني عراقي مشترك، قائلا ان "حل القضايا المصرفية يجب ان يكون الاولويات الرئيسة للاقتصاد الايراني لأنه في أسوأ الظروف لدينا تبادل تجاري مع العراق بقيمة 8 مليارات دولار".
واعتبر آل اسحاق، ان "العراق ثاني اكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين"، موضحا "صادرات ايران الى العراق تختلف كثيرا عن الصادرات الى الصين، لان معظم الصادرات الايرانية الى الصين تتكون من المنتجات البتروكيمياوية، في حين ان التجار الايرانيين يصدرون للعراق مختلف المنتجات من معجون الطماطم الى المواد الانشائية مما يسهم بتوفير العديد من فرص العمل".

***********
التجارة العالمية تحذر ترامب من الانسحاب: ستتسبب بفوضى للشركات الأمريكية
متابعة "طريق الشعب"
حذر مدير عام منظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الانسحاب من المنظمة، مبينا أن اتخاذ مثل هذه الخطوة ستتسبب في حالة من الفوضى للشركات الأمريكية العاملة في جميع أنحاء العالم.
وقال أزيفيدو لوكالة أنباء "بلومبرغ"، إنه "يعمل بالفعل مع الولايات المتحدة وغيرها من الأعضاء لمعالجة بعض الشكاوى الشائعة، لكنه حذر من أن خروج الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية سيكون له عواقب فوضوية على الاقتصاد العالمي والولايات المتحدة نفسها".
وأضاف ان "السيناريوهات لن تكون جيدة لأحد، الولايات المتحدة تمثل حوالي 11في المائة من التجارة العالمية، لذلك فإن انسحابها سيكون ضربة للمنظمة، لكنها ستكون ضربة للولايات المتحدة أيضاً" .
واوضح أزيفيدو أن "مثل هذه الخطوة ستترك الشركات الأمريكية عرضة للتمييز التجاري وتعريفات جمركية جديدة حول العالم إذا لم يعد الأعضاء غير الأمريكيين ملزمين بقواعد منظمة التجارة العالمية".
وكان ترامب قد حذر في مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرغ من المكتب البيضاوي أول أمس الخميس، من أنه سينسحب من منظمة التجارة العالمية إذا لم تتحسن، ووصف الرئيس الاتفاق الذي أبرم في تسعينيات القرن الماضي لتأسيس المنظمة بأنه أسوأ صفقة تجارية على الإطلاق.

******
وجهة نظر...
المشاكل المتأصلة للاقتصاد العراقي والحلول الغائبة
عادل عبد الزهرة شبيب
يتميز الاقتصاد العراقي بأنه اقتصاد ريعي استهلاكي استيرادي بامتياز يعتمد كليا على تصدير النفط الخام وعائدات بيعه في الاسواق العالمية والتي هي المصدر الرئيس لاقتصاد البلاد. وقد ساهم الاقتصاد الريعي الوحيد الجانب تاريخيا في تدعيم تسلط السلطة وتعطيل المشاركة السياسية والتطور الديمقراطي للبلاد حيث تركز الانفاق العام على تأسيس وتحديث الاجهزة القمعية للدولة لتأمين استمرار النظام الحاكم والتصدي لأي قوى مناوئة يمكن أن تشكل تحديا قائما للنظام القائم.
ان الاعتماد على مصدر وحيد مثل النفط يكشف عن ضعف الدولة والتخطيط حيث ان اسعار النفط متقلبة بين الارتفاع والهبوط وهي غير مستقرة وتتأثر بالأسواق العالمية كما يجري الان حيث تعاني البلاد بسبب انخفاض اسعار النفط في الأسواق العالمية من ازمة اقتصادية حادة. ولم تفعل الحكومات المتعاقبة منذ التغيير في 2003 والى اليوم اي شيء لإيجاد مصادر اخرى للدخل القومي وتفعيل القطاعات الاقتصادية غير النفطية, اذ تم تهميش الصناعة والزراعة والسياحة وغيرها من القطاعات الاقتصادية, فالزراعة في العراق تعاني التخلف وينظر اليها كقطاع ثانوي وتحول العراق من منتج الى مستورد لسلة غذائه من الدول المجاورة والدول الأخرى. اما الصناعة فهي ميتة ما عدا بعض الصناعات الاستهلاكية الصغيرة, ولم يكن هناك اي طموح للقوى المتنفذة الحاكمة بتحويل البلد الى بلد صناعي متقدم على الرغم من توفر مقومات الصناعة في العراق وذلك لانعدام الرؤى الاقتصادية والاستراتيجية ولتفشي الفساد الاداري والمالي والاقتصادي. اما بالنسبة لقطاع السياحة فالعراق بلد متعدد المواقع الأثرية والتاريخية الى جانب المواقع الدينية, ويحتاج هذا القطاع الى الدعم والارتقاء به بشقيه الديني والتاريخي وجعله مركز جذب للسائحين من مختلف انحاء العالم. فالاقتصاد العراقي يعد من الاقتصادات الهشة اذ يعاني من مشاكل كثيرة كالبطالة والفقر والعجز المالي والدين الخارجي الضخم وانخفاض اجمالي الاحتياطيات الرسمية وضعف البنى التحتية بسبب عدم اتباع السياسات السليمة التي تمنع او تحد من تلك المشاكل وهيمنة الدولة على النشاط الاقتصادي وريعية الاقتصاد العراقي. فالدولة على الرغم من تبنيها لفلسفة جديدة في الدستور العراقي ضمن المادة (112) ثانيا (( تقوم الحكومة الاتحادية وحكومات الأقاليم والمحافظات المنتجة معا برسم السياسات الاستراتيجية اللازمة لتطوير ثروة النفط والغاز بما يحقق اعلى منفعة للشعب العراقي معتمدة احدث تقنيات مبادئ السوق وتشجيع الاستثمار)), الا انها ما زالت بعيدة عن تحقيق هذا الأمر حيث ما زالت تهيمن على النشاط الاقتصادي وما زالت تعتمد على النفط بشكل كبير جدا في تمويل النشاط الاقتصادي ولم تحسن ادارة النفط والاقتصاد ولم تنصف حقوق الشعب من النفط على الرغم من ان الدستور قد اشار ايضا ضمن المادة (112) اولا : (( تقوم الحكومة الاتحادية بإدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالية مع حكومات الأقاليم والمحافظات المنتجة على ان توزع وارداتها بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع انحاء البلاد مع تحديد حصة لمدة محددة للأقاليم المتضررة والتي حرمت منها بصورة مجحفة من قبل النظام السابق والتي تضررت بعد ذلك بما يؤمن التنمية المتوازنة للمناطق المختلفة من البلاد وينظم ذلك بقانون )). فهل تحقق ذلك؟؟؟
من المشاكل الاقتصادية المستفحلة والتي عجزت كل الحكومات المتعاقبة منذ 2003 والى اليوم عن حلها والتي ادت الى انتفاضة الجماهير الشعبية في مختلف المدن العراقية والتي عبرت عن معاناتها والتي واجهتها الحكومة الحالية ( خلافا للديمقراطية التي تدعيها وخلافا للدستور العراقي ) بالقمع والرصاص الحي وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والهراوات وملاحقة واعتقال الناشطين المدنيين واغتيالات المحامين وغيرهم:
1) البطالة : استفحلت البطالة بشكل كبير جدا وبأشكالها كافة وشمولها لأصحاب الشهادات العليا وخريجي الكليات والمعاهد وغيرهم وقد اختلفت الاحصائيات بشأنها ولكنها تتراوح بين 25 – 40 في المائة وهذه نسبة كبيرة جدا حيث ان المسموح بها اقتصاديا ينبغي ان لا تتجاوز الـ 5 في المائة, وقد وقفت كل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 عاجزة امام هذه المشكلة المتفاقمة.
2) الفقر: حسب احصاءات وزارة التخطيط فإن حجم الفقر في العراق قد ازداد الى 30 في المائة عام 2016 بسبب انخفاض اسعار النفط واحتلال داعش الارهابي لمناطق عديدة من العراق والتي تم تحريرها ولكنها ما زالت تعاني. وعلى الرغم من غنى العراق بثرواته الطبيعية الا انه من اكثر البلدان فقرا بسبب سوء الادارة وتفشي الفساد بكافة اشكاله واعتماد نظام المحاصصة سيئ الصيت.
3) عجز الموازنة العامة: حيث سجلت الموازنة عجزا كبيرا اذ بلغ 13,6 مليار دولار عام 2013 و22,6 مليار دولار عام 2016 وبلغ عام (2017) 21 مليار دولار و10,6 مليار دولار عام 2018 ويتم تغطية هذا العجز عن طريق الاقتراض الداخلي والخارجي, ويعتبر الدين الخارجي للعراق في حالة تراكمه يشكل خطرا على العراق.
4) الدين الخارجي الاجمالي: اذ ارتفعت نسبة الدين الخارجي للعراق بالنسبة الى الناتج المحلي الاجمالي وقد لجأ العراق في السنوات الأخيرة الى القروض الخارجية لمواجهة العجز في موازنته من خلال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي واللذين يحاولان فرض شروطهما ووصفتهما الجاهزة التي ينبغي على العراق تطبيقها مقابل حصوله على القروض وهذا ما يربك اقتصاد البلاد ويجعله خاضعا لأجندات اجنبية تمس السيادة.
5) انخفاض اجمالي الاحتياطيات الرسمية: حيث اخذت بالانخفاض من ( 66,7 ) مليار دولار عام 2014 الى (42,4 ) مليار دولار عام 2016 وفقا لتقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2016 وهذا يشير الى وجود مشكلة في الاقتصاد تستنزف هذا الاحتياطي الذي ينبغي زيادته وليس نقصانه ليستخدم في الأوقات الحرجة .
6) انهيار البنى التحتية: ان وجود بنى تحتية قوية من طرق مواصلات ووسائل اتصال وطاقة كهربائية وتقنيات الانتاج وغيرها , يعد عاملا مهما لإمكانية تحقيق التطور الاقتصادي. وفي العراق وبسبب الظروف التي مر بها فقد انخفضت نسبة تخصيصات النفقات الاستثمارية من النفقات الحكومية الاجمالية للعراق والمعروف ان هذه النفقات هي التي تخصص لأغراض تطوير البنية التحتية للبلد . وتتميز موازنات العراق بارتفاع نسبة النفقات الاستهلاكية على النفقات الاستثمارية مما ينعكس سلبا على البنى التحتية .
7) الفساد المالي والاداري: والذي يعتبر من الآفات الكبيرة التي تعيق عملية التنمية الاقتصادية- الاجتماعية وتؤدي الى نخر الاقتصاد من الداخل وبالتالي انهياره السريع, وقد احتل العراق حسب منظمة الشفافية الدولية المراتب الأولى من بين الدول الأكثر فسادا, ولم تتمكن كل الحكومات المتعاقبة من معالجة الفساد ووضع حد له بل بالعكس استفحل لينتشر في معظم مفاصل الدولة المدنية والعسكرية في ظل عجز الحكومة وعدم تمكنها من تنفيذ وعودها في مكافحة الفساد.. وكان موضوع مكافحة الفساد وتقديم كبار الفاسدين للمحاكمة احد مطالب الجماهير الشعبية.
8) التضخم: اي انخفاض القوة الشرائية للنقود او زيادة اسعار السلع والخدمات وهو في ارتفاع.
ان مشكلات الاقتصاد العراقي لم تكن وليدة اليوم بل انها ترجع الى تراكمات تمتد الى عقود من الزمن وساعد عل تعميقها هبوط اسعار النفط ونظام المحاصصة المقيت. ان مشكلات الاقتصاد العراقي هي مشكلات بنيوية كبيرة اسهمت في ايجاد هذا العجز الحاصل الان في الموازنة الاتحادية. ولابد من ايجاد السبل لتطوير الاقتصاد العراقي والانتقال به من اقتصاد مشوه الى اقتصاد متطور . وان حالة العجز في الموازنة لا تنفصل عن مشكلات النظام الاقتصادي في البلد التي تتمثل بالاعتماد على النفط كمورد احادي لموازنة الدولة واهمال القطاعات الاخرى كالزراعة والصناعة والسياحة التي تمثل موارد مهمة للبلد والتي يمكن ان تحول البلد الى جانب النفط الى بلد منتج ومصدر وليس مستهلك فقط لو احسن ادارتها. ومن الضروري في هذا المجال وضع الحلول الجذرية وليس الترقيعية كما يجري الان والحلول غير الواقعية التي يشوبها الفساد والتي عززت ملامح التمييز الطبقي بين المواطن والمسؤول الذي ضمن منافعه الاجتماعية وامتيازاته. ولابد من اصلاح اوضاع القطاعات الاقتصادية الصناعية والزراعية والسياحية بشكل كامل بحيث تصبح ايراداتها موازية للإيرادات النفطية وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي وان بناء اقتصاد لا يعتمد على النفط وحده سيضاعف ثروات البلاد.
ولغرض وضع حد لتدهور الاقتصاد العراقي والنهوض به فمن الضروري:
1) العمل على تطبيق ما جاء في الدستور بشكل جدي وحقيقي من خلال تحويل دور الدولة من الهيمنة في ادارة النشاط الاقتصادي الى مشاركة القطاع الخاص والدخول معه في استثمارات لتحفيز وتشجيع القطاع الخاص.
2) الخلاص من الصفة الاحادية للاقتصاد العراقي الريعي والعمل على تنويع مصادر الدخل القومي وتفعيل الصناعة والزراعة والسياحة والضرائب العادلة التصاعدية ولا بد من ادارة الايرادات النفطية بالشكل السليم الذي يضمن تحقيق التنويع الاقتصادي.
3) توفير الارادة السياسية الحازمة في تبني برامج الاصلاح والقادرة على تحقيق الكفاءة الاقتصادية وسيادة القانون.
4) اعتماد الخبرات والمهارات العراقية في تحقيق الاصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة.
5) اصلاح الأطر التشريعية والقانونية لتنظيم عمل الأسواق المالية وتنظيم التجارة الداخلية والخارجية..
6) توجيه العوائد النفطية نحو الاستثمار والتنمية وتطوير المشاريع القائمة.
7) النهوض بالقطاع الزراعي والسعي لإعمار الريف العراقي.
8) الوقوف بوجه الخصخصة حسب توصيات صندوق النقد والبنك الدوليين حيث ان الخصخصة غير قادرة على حل مشكلات اقتصاد البلاد, ولابد من التعاون بين القطاع العام والخاص والتعاوني والمختلط للنهوض بالاقتصاد العراقي وتحقيق التقدم الاقتصادي – الاجتماعي .
9) ضرورة محاربة الفساد الاداري والمالي والاقتصادي ودعم المؤسسات الرقابية .
10) اصلاح النظام المصرفي بشقيه الحكومي والخاص ومكافحة عمليات غسيل الأموال.
11) تفعيل الضريبة التصاعدية العادلة واعتبارها موردا مهما لدعم موازنة الدولة .
12) حل مشكلة السكن وتأمين الحياة الكريمة لجميع المواطنين.
13) توفير فرص العمل ومكافحة البطالة بكافة اشكالها .
14) الاستفادة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تخلق طاقات انتاجية وفرص عمل تساهم في نقل خبرات ومعارف تكنولوجية وادارية.
15) وضع حد لسياسة اغراق السوق العراقية بالمنتجات الزراعية والصناعية المختلفة خاصة تلك التي يوجد لها مثيل محلي .
16) تطبيق قانون الخدمة المدنية فيما يتعلق بتوظيف المواطنين استنادا الى الشهادة والخبرة بعيدا عن المحاصصة والمحسوبية والمنسوبية.
***********
ص5
اصدار

صدرت عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت رواية جديدة بعنوان: "بارباروسّا قصة أسطورة" تأليف "اسكندر بالا"، ترجمة عبد الرحمن النجار.
وجاء على غلاف الكتاب الأخير: "في هذه القصة الأسطورة يدخل اسكندر بالا الأرشيف العثماني، ويُخرج خريطة البحر المتوسط ويشرح تاريخ المنطقة شعوباً وديانات وحروباً وحضارات. ويأخذ بيد القارئ إلى قصور الحكم في بريطانيا وبراغ وما بينهما مروراً بإيطاليا، ولا يتوانى عن عرض دسائس قصور إسبانيا والبرتغال، ومن خلال قصة أسطورة "بارباروسا" يعرض اسكندر بالا لحروب البحر المتوسط، الرواية هي حلبة صراع بين الشرق والغرب بين العقل والقلب بين القوة والإرادة".

*****
حول الجماعات الأدبية والفنية في العراق
جماعة كركوك أنموذجاً
عدنان منشد
تنطوي محاولة تحديد نسق مفاهيمي حول الجماعات الادبية والفنية في العراق على معاناة وان كانت في الوقت نفسه لا تخلو من متعة. ان تأسيس مثل هذه الجماعات منذ منتصف القرن العشرين لدى الفنانين التشكيليين اولا، ثم ما تبعها من تشكيلات ادبية في الادب لاحقا من خلال انموذجها الطليعي المعروف لدى "جماعة كركوك" تحفزنا حقا في اعادة النظر حول هذه الجماعات ضمن قراءة نقدية شبه استرجاعية لتجليات الثقافة الحديثة في العراق وما يتبعها من بلورة وتجديد في الفكر الوطني المعاصر.
تأتي المعاناة من ان الجماعات المذكورة حتى وان صاغت بياناتها التأسيسية الاولى كانت تتحرك ببراءة فطرية حول التحديث الملزم لمشهدنا الثقافي العام، من دون شيء من التفاصيل حول رسم حدودها ومضامينها وآلياتها بما يوضح طبيعة الاشكالية التي تستوجبها والسياق الذي تكتسب فيه المعنى المراد ان تؤديه. اما المتعة، فتأتي من الحيوية والميل الابداعي لهذه الجماعات فهي لا تكف عن طرح التساؤلات على انفسها من دون اجابات يقينية تجعلها تنتقد الرأي الآخر بحدة لا تخلو من الاستفزاز.
وعلى الرغم من انني قد قرأت العديد من هذه البيانات في وقت سابق، واطلعت على مؤسسيها ورموزها ومضامينها خصوصا في ما يتعلق بجماعة "الرواد" في الفن التشكيلي بقيادة الفنان فائق حسن، وجماعة "بغداد للفن الحديث" بشواغل الفنان جواد سليم، او جماعة "الفنانين الانطباعيين" بانهماكات الفنان حافظ الدروبي، الا ان ما استوقفني حقا ذلك التجمع الشهير الذي عرف بـ "جماعة كركوك" الادبية في ستينيات القرن الماضي، في الشعر والقصة تحديداً، وفي ما تنطوي تجربتها على حكايات وانتاج في غمرة عملها الاشكالي المعقد داخل بغداد، كأي مركز عربي صارم في استقطاب او لفظ هذه الجماعة او تلك في ما يعرف بـ "الجوانية والبرانية" او "المركز" و"الهامش" او ضمن عرف مخاتل عن ارادة او اعمى عن غفلة في سنوات لم تستكمل فيها بعد تضاريس الحداثة والتحديث في ادبنا وفننا العراقي. إذ لي شخصيا رأي او شهادة حقيقية حول هذه الجماعة، كما عرفت بعض افرادها او قرأت لهم وعنهم منذ اكثر من اربعة عقود زمنية خلت.
في ستينيات القرن الماضي ربما عام 1966 تحديدا عرفت الشاعر والمترجم جان دمو في مدينتي الاولى الناصرية. وكان الفنان المسرحي الراحل عزيز عبد الصاحب اول من عرفني اليه وحببني به. كان دمو في ذلك الوقت جنديا غير منضبط في خدمته الالزامية بثكنة هذه المدينة ذات القلاع التي لا مثيل لها في محاكم التفتيش الاسبانية ولا في حياة كهنة معابد روما. كان منطويا على نفسه خجولا ويرتدي "اسماله" المدنية في المقاهي وحانة نادي الموظفين. والمثير انه في ظل تعتعته الخمرية يصبح انبساطيا ومتطفلا على الموائد، مدعيا بانه اشرف الخلائق طرا، واعظمها منجزا في ادب العراق. لا لسبب معروف او منجز معلن، الا بادعائه بانه من "جماعة كركوك" التي لا نعرف شيئا عنها في ذلك الوقت. وكان لا يفتأ او يردد بانه في صدد كتابة رواية عن "البدو" معللا هذا المشروع، بأن شيوخ الناصرية او سادة قبائلها، هم من البدو القادمين من صحراء نجد والحجاز، إذ لا علاقة البتة بين سكان المدينة الشرفاء الظرفاء المتمدنين وبين حاخاماتها او رجال اكليروسها المكللين بالعقال ولبس النعال او بلبس عباءة طويلة الاذيال، ولا رياش فريدة تعبر عن وجاهتهم، وهم يسكنون بما يدعى بـ "سوق الشيوخ" القريب من صحراء الربع الخالي.
طريف ولوذعي جان دمو، وفظ وعذب في الوقت نفسه حينما تعرفت عليه مجدداً في بغداد اثناء انتقالي اليها في مطلع 1972. لقد تأكد لي وبما لا يقبل الشك، انه عنصر فاعل ومؤثر في جماعة كركوك الشهيرة، بعد ان تعرفت علي محيي الدين زنكنة من خلال فرقة مسرح اليوم الاهلية، ثم لقائي الوحيد بجليل القيسي وزوجته الراحلة الارمنية الشفيفة في حدائق اتحاد الادباء، وكان كلا الاثنين يؤكدان لي ان دمو ظل مخلصا لجماعتهم القديمة في كركوك، بالانتماء لا الابداع، وبالاتباع لا بالتفرد، وان جماعة كركوك قد لا تشكل اليوم محوراً مهما من الابداع الثقافي الراهن – وقتذاك- في العراق.
لم اتعرف على الاديب فاضل العزاوي الا في عام 1975 ولمرة واحدة فقط في اروقة مجلة "الف باء" حينما وقع لي إمضاءً سريعاً بصرف مكافأتي النقدية عن قصة قصيرة نشرتها في المجلة المذكورة قبل اسابيع معدودات. كان معي وقتذاك الاستاذ القاص الراحل موفق خضر المسؤول عن باب القصة في هذه المجلة. وللامانة بدا لي الاخير اكثر كياسة وحصافة - وهو الاديب البعثي الشريف كما تنادى به اقراني وثلتي "الحمراء" في ذلك الوقت – من "العزاوي" الصاخب المحتدم الملتاع بحكم مسؤوليته المعروفة كسكرتير تحرير للمجلة.
ومع ذلك، فان انطباعاتي حول هذا الاديب، بعد مرور سنين طويلة من هذا التعارف ما زالت تؤكد بانه شاعر ستيني محتدم، وذا موسوعية وعقلية ومعرفية قلما تجدها لدى اقرانه من الجيل الستيني، ولكنه للأسف يقامر ويسوغ وحتى يخطئ في تقييم ابناء جماعته في كركوك، ضمن معركته المعروفة مع الشاعر سامي مهدي، الذي لا يقل ابداعا وحضورا في زمنه الزمردي السابق، وكأن جيل الستينيات لا يعرف الا باسميهما المتضادين المتنابزين، او كأن مشهدنا العراقي خال من اي ابداع آخر. وهذا ما احاول توصيفه باختصار شديد.
يذكر فاضل العزاوي في كتابه المثير "الروح الحية" انه مع الشاعر مؤيد الراوي قد تعارفا معا في العام 1955 مشكلين نواة اولى في تأسيس جماعة كركوك منذ دراستهما الاولية في المتوسطة الغربية في كركوك. ويعترف بأنه مع الراوي قد ساهما معا في تشكيل هذه الجماعة تباعاً، خصوصا بعد تعرفهما على يوسف الحيدري وانور الغساني وقحطان الهرمزي، وهم من طلبة دوام المدرسة المسائية وقتذاك. وكان الثلاثة قد اعتقلوا لبضعة ايام قبل ذلك لتسلمهم منشورات شيوعية من شخص وشى بهم.
ثم لا يفتأ العزاوي ان يذكرنا بتعارف الجميع في ذلك العام ايضا بجليل القيسي الذي كان قد قصد امريكا ليدرس التمثيل فاضطر للعمل كعامل مصعد في احد الفنادق لمدة تسعة شهور، ثم استبد به الحنين الى الوطن فعاد الى كركوك متخليا عن حلمه في ان يصبح نجما في هوليوود. ثم انضم اليهم زهدي الداودي القادم من طوزخورماتو ليدرس في دار المعلمين الابتدائية.
في تلك الايام - وكما جاء في "الروح الحية" للعزاوي – تم التعارف على رئيس الطائفة السريانية الاب الشاعر يوسف سعيد والشاعر التركماني عبد اللطيف بندر اوغلو، ثم اتسعت حلقة هذه الجماعة لتضم اثنين من الممثلين هما عصمت الهرمزي "شقيق قحطان العزاوي" وعلي حسين السعيدي، اضافة الى علي شكري البياتي الموسيقي الملقب بـ علي بتهوفن.
محطات كثيرة ومنعطفات طريفة يتوقف فيها الشاعر فاضل العزاوي في روحه الحية مع ابناء جلدته الكركوكيين، باستذكارات وشواهد وقصص متنوعة تصل احيانا الى الخفي والمستور بين افراد هذه الجماعة، او المعلن والمسكوت عنه في تاريخ المدينة، منها انضام العزاوي والراوي والقيسي والغساني الى الحزب الشيوعي العراقي ضمن تنظيم واحد كان يقوده ابن مدينة كركوك احسان الصالحي الذي اعدمه انقلابيو 8 شباط 1963 وعلقوا جثته امام بيته.
وفي غمرة هذه المحطات والمنعطفات التي اوردها العزاوي حول جماعته الكركوكلية المذكورة التي يخلع عليها صفة "اصدقاء السوء" في كتابه المذكور، نجد انه يبخل في اضفاء الاديب والمؤلف المسرحي محيي الدين زنكنه المولود في كركوك اولا والمهاجر الى بعقوبة لاحقا بحكم وظيفته التعليمية، ضمن تشكيل اسماء هذه الجماعة. ولكنه ينتبه في فقرات لاحقة بأن محيي وجليل القيسي هما مفخرة جماعته في كتابة النصوص المسرحية التي وصلت اصداؤها وعنفوانها الى الكثير من المسارح العربية والدولية.
ثم يصدمنا العزاوي حقا حول طروحاته السياسية والثقافية والفكرية بعد خروجه من سجن الحلة عام 1965، وتحوله المعلن الى مفاهيم اليسار الجديد، ضمن الشعارات المتمركسة وقتذاك للامريكي هربرت ماركوز والافريقي فرانز فانون كخيار اخير في تجربته النضالية السابقة. ويصدمنا بقوة اكثر حينما يتحدث عن ثلاثة شعراء من ابناء كركوك بزراية وعدم اهتمام حينما تعرف عليهم في العام 1958، كأنهم من الخوارج عن زمرته "اصدقاء السوء" وهم تحديدا سركون بولص وجان دمو وصلاح فائق.
وتتكرر ذات الاشكالية والفكاهة حول جماعة كركوك حينما يتصدى الشاعر سامي مهدي برأي المعايش والمتعرف عليهم في كتابه "الموجة الصاخبة" في طبعته الاولى عام 1993 معتبرا ان صلات هذه الجماعة ببعضهم البعض كانت صلات قوية، ولكنهم سرعان ما تفرقوا وطغى الجفاف على العلاقة بينهم، واصبحت علاقاتهم بغيرهم اقوى من علاقات بعضهم ببعض. وانهم لم يكونوا على وئام ولا كانت بينهم وحدة في المواقف، وكان كل منهم يمارس دوره الادبي بمعزل عن الآخرين، ولذا لا يصح في رأيه اعتبارهم "جماعة ادبية" بأي درجة من الدرجات.
ترى من نصدق؟
وجهتا نظر متباعدتان مختلفتان، من شاعرين ستينيين معروفين بالاشكالية والمشاكسة معاً، وهما يرسمان الجماعة المذكورة على وفق نرجسيتهما الشعرية الواضحة وباستاذية معلنة، وجعل هذه الجماعة كبش فداء لتطلعاتهما الصاخبة الحية لزمن او اشخاص قالوا كلمتهم في خضم مشهد ثقافي عام ما زال ينبض بالمستحدث والجديد، لا بأحكام وقصص الأولين.
**********
ضد النسيان...
درس في الانشاء

مجموعة قصصية أثارت الكثير من اللغط بغلافها الاصفر الذي اضفى التصميم الكثير من الهيبة والجمال عليه. المجموعة صدرت في الفترة الزمنية التي احدثت آثارها الكثيرعلى مسيرة وطن وأوطان اخرى مجاورة.. الآثار الموغلة في العمق وهي تكاد أن تسحب الوطن نحو القاع.. العام الذي وضع الوطن فيه على مفترق حينما بدأ الحصار.. وما سببه من دمامل ما زالت آثارها شاخصة في ذاكرة جيلنا الذي عاش محنة الحصار ومن ثم ما حدث فيه وبعده. هنا أود أن اتوقف عن سرد المجموعة القصصية التي اجابت عما يجب أن يفعله المثقف، هل يقف مكتوف اليد وهو يرى بأم عينه شعبه يجوع وهو يقاد الى دهاليز ومفترقات حروب عبثية.. وهذا ما ترشح بوضوح امامي وانا احضر بالصدفة الاحتفالية التي اقامها الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق على حدائقه في اواسط عام 1993 بمناسبة صدور مجموعة "خريف البلدة" للقاص والروائي أحمد خلف. حينما بدأ عريف الحفل الراحل عبد الجبار داود البصري يتحدث عن مسيرة الكاتب واصداراته وعرج على "خريف البلدة".. بعد أن انتهى من كلمته العمومية.. بدأ المشاركون بمداخلات يقرأون أوراقهم، ثم جاء دور المحتفى به للحديث عن تجربته القصصية والروائية فقال: سوف لن اتحدث عن المجموعة ولكني ساحدثكم عن قصة قرأتها قبل ايام نشرت في احدى الصحف العراقية وكانت بعنوان "الانشاء" احيلكم اليها لقراءتها وبعد أن ننتهي من القراءة سنتحدث حينها عن خريف البلدة.. صمت الجميع بما فيهم المتحدث.. وبعد فترة الصمت قال حسنا ساعرج على ثيمة القصة فقط وهي تتحدث عن "بيدرو الطفل الذي سخر من الفخ الذي نصبته السلطة ـ والحدث يدور في قرية من القرى الثائرة في امريكا الجنوبية ـ والفخ هو طريقة ملعونة لاستدراج الاطفال واستنطاقهم بدهاء ليتحدثوا عن اهلهم وماذا يفعلون لمعرفة العوائل التي تستمع الى اذاعات المعارضة، ترسل السلطة جنرالا يتنكر بهيئة معلم يطلب من الاطفال ان يخرجوا دفاتر الانشاء ويكتبوا موضوعا، ماذا يفعل ابوك وامك عندما تعود الى البيت"؟ وكان أغلب الآباء والامهات بما فيهم اهل "بيدرو" يستمعون الى اذاعات المعارضة طوال الليل عبر اجهزة اللاسلكي ويستمعون الى التوجيهات التي تصلهم من الثوار، يشترط "المعلم" "الدقة وعدم الكذب"... كتب بيدرو بدفتره: بعد أن ننتهي من الاكل ينام ابي في حين امي لا تنام تبقى تنظف البيت وتعد القهوة والفطائر لابي قبل الغروب.. وتهيئ رقعة الشطرنج.. ويبدآن يلعبان الشطرنج ويضحكان وهما يتذوقان الفطائر وقبل منتصف الليل ينامان. يسلم "بيدرو دفتر الانشاء الى المعلم وبعد أن يصحح الجنرال ـ المعلم ـ دفاتر الانشاء يقع بعض الطلاب في الفخ وتبدأ السلطة في اعتقال ذويهم الذين يستغربون من الجاسوس الذي وشى بهم.. في حين يسلم "بيدرو" دفتر الانشاء الى ابيه الذي يقرأه باضطراب.. حينها يقترح الاب على الام أن يشتريا من الليلة رقعة شطرنج وسيبدأ بتعليمها كيف يتم اللعب. بعد أن انتهى احمد خلف من قراءة ثيمة القصة على منصة الاتحاد وبحضور "جماعة السفاري" توقعت أن يتم اعتقاله وهو على المنصة لكني فوجئت بالتصفيق الحار للقاص الذي نزل من المنصة وهو يسير بثقة. هذه الشجاعة ومن على منصة الاتحاد مع امتناع اغلب المداخلين من الحديث عن قصص المجموعة حفزني على اقتنائها في اليوم التالي.. وبعد اطلاعي عليها فهمت لماذا اعتذر اغلبهم للحديث عن المجموعة.. كانت مجموعة مليئة بالألغام التي تبحث عنها السلطة آنذاك، وازداد ذهولي في اجازتها.. ومن الذي غامر ووافق على الاجازة.. كلها اسئلة كبيرة فهمت منها.. أن المثقف يجب أن يمارس دوره اليوم وفي كل يوم.. يتطلب الامر القليل من الشجاعة التي امتلكها احمد خلف وهو يحدثنا عن "درس في الانشاء" الذي لم يكن "درسا في الانشاء" بل "درسا في الشجاعة على قول ما يجب ان يقال...".

محمد علوان جبر

*********
قصة قصيرة
ساعة من الزمن
كيت شوبان
ترجمة: نبراس الحديدي
كانت السيدة "ميلارد" تعاني اضطراباً في القلب، فكان من الواجب إبلاغها نبأ وفاة زوجها بأكثر الطرق عناية ولطفاً.
تولَّت شقيقتها "جوزفين" مهمة إخبارها بما حدث مستخدمة عبارات متقطعة وتلميحات مبهمة، كان "ريتشارد" صديق زوجها واقفاً إلى جوارها، وهو أول من علم بالخبر حيث كان جالساً في مكتب الصحيفة عندما وصلهم نبأ كارثة السكة الحديدية واسم "برنتلي ميلارد" يتصدَّر قائمة القتلى، انتظر لبعض الوقت حتى وصلته برقية ثانية تؤكد النبأ، فهرع إلى منزل صديقه مستبقاً أية محاولة متسرعة من الغير لإبلاغ الزوجة الخبر الحزين دون اكتراث ومراعاة لمشاعرها.
لم تكن ردة فعلها كردة فعل كثير من النساء في مواقف مشابهة، حيث بقيت مسلوبة الإرادة عاجزة عن استيعاب ما جرى، ثم انفجرت بالبكاء وارتمت فجأة بين ذراعي أختها، وعندما هدأت عاصفة الحزن سارعت مبتعدة إلى حجرتها وطلبت ألا يلحق بها أحد.
جلست على كرسيها الوثير قبالة النافذة المفتوحة وغاصت فيه من شدة الإنهاك الذي استنزف جسدها وكاد يجثم على روحها. كان بإمكانها من خلال المساحة الممتدة أمام بيتها رؤية قمم الأشجار تهتز وهي تستقبل الربيع الجديد، حيث رائحة المطر تفوح في الأرجاء. في الشارع أسفلها كان بائع متجول ينادي على بضاعته، ورغم صوته المرتفع تبادر إلى مسمعها صوت خافت لأنغام أغنية يُرنّمُها شخص ما من بعيد وعدد لا يُحصى من عصافير الدوري يغرّد على حافة الشرفة.
كانت السماء قبالة نافذتها ناحية الغرب تبدو كرقع زرقاء مبعثرة هنا وهناك عبر الغيم المتراكم فوق بعضه البعض. أسندت رأسها على حشية مسند الرأس ساكنة دون حراك باستثناء تنهيدة خافتة انبثقت من حلقها وانتشلتها كطفل صغير من حلم جميل.
كانت السيدة ميلارد شابة على قدر وافر من الجمال والوقار، خطوط وجهها تنمُّ عن القوة وضبط النفس، لكن الآن لا يبدو في عينيها سوى نظرة باهتة تسمَّرت على إحدى تلك الرقع الزرقاء في السماء، لم تكن مجرد حملقة خاطفة بل دلالة على ذهن متقد. هناك شيء ما متجه صوبها، كانت تنتظره بخشية دون أن تعلم ماهيَّته! شيء ماكر ومراوغ تصعب تسميته، لكنها شعرت به ينسلُّ عبر زرقة السماء، متجهاً نحوها عبر الأصوات والألوان والروائح التي تعبق بالهواء. أخذ صدرها يعلو ويهبط في اضطراب واضح، بدأت تعي ذلك الشيء الذي يقترب ليستحوذ عليها، أخذت تحاول جاهدة إبعاده عنها بإرادة مهزوزة، تماماً كيديها البيضاوين النحيلتين، ولما شعرت بأن قواها خارت, تسلَّلت همسة صغيرة من بين شفتيها المنفرجتين قليلاً، ثم عادت لتكررها بأنفاس متقطعة مرة تلو أخرى.
"حرة، حرة، حرة!"
تلاشت النظرة الباهتة من عينيها، لتتبعها نظرة ثاقبة مشرقة، مصحوبة بنبض متسارع يضخ دماء دافئة ويمنح الاسترخاء لكل ذرة في جسدها. لم تتوقف عن التساؤل حول ما إذا كان الشيء الذي استحوذ عليها إرادة وحشية أم شيء آخر، في الوقت ذاته سيطر عليها شعور داخلي دفعها لتجاهل التفكير في أمر كهذا.
كانت تدرك أنها ستبكي مجدداً عندما ترى يدي زوجها المرهفتين الناعمتين يلفهما رداءُ الموت، والوجه الذي لم يَرْنُ إليها بغير نظرات الحب قد بدا شاحباً لا حياة فيه. غير أنها أبصرت ما وراء ذاك المشهد القاتم سلسلة طويلة من السنوات القادمة لا يشاركها فيها أحد، وهي تفتح ذراعيها مرحبة بقدومها. ليس من أحد تحيا لأجله في السنين المقبلة، لذا ستحيا لنفسها فقط. لن يتمكن أي شخص مهما عَظُمت إرادته من فرض سيطرته عليها أو التدخل في شؤونها الخاصة ورغباتها، فلا أحد يملك الحق في التطفل على شريك العمر؛ سواء كان ذلك التطفل بنية حسنة أو سيئة، فإنها الآن وفي لحظة تجلّ لا تراه سوى جريمة يستحيل غُفرانها.
رغم أنها أحبت زوجها بعض الأحيان، إلا أنها كانت لا تطيقه معظم الوقت، ما الفارق؟ ما الذي يعنيه الحب، ذلك اللغز المحير، في مواجهة هذا القدر من تأكيد الذات الذي أدركته كأقوى دافع في وجودها.
"حرة، حر أيها الجسد، حرة أيتها الروح" استمرت تتمتم.
كانت "جوزفين" راكعة عند باب الحجرة المغلق وشفتاها على ثقب المفتاح تتوسل الدخول قائلة: افتحي الباب يا لويس، أتوسل إليكِ، لا تؤذي نفسك، ما الذي تفعلينه يا لويس؟ بحق السماء افتحي الباب!
اذهبي أنا لن أؤذي نفسي، ردت عليها.
كانت تحسُّ وكأنها تشرب إكسير الحياة عبر النافذة المفتوحة.
اندفع خيالها منطلقاً بشغب يجوب أياماً تنتظرها، أيام الربيع، أيام الصيف، كل أنواع الأيام القادمة التي ستغدو ملكاً لها. تضرَّعت بدعاء قصير أن تكون حياتها أطول وهي التي كانت البارحة تفزع من فكرة الحياة المديدة.
نهضت أخيراً وفتحت الباب تحت ضغط من إلحاح شقيقتها، كانت عيناها تلمعان بنظرة انتصار محموم، تتبختر في مشيتها وكأنها إلهة النصر، تأبَّطت خصر أختها وأخذتا تهبطان السلالم حيث كان "ريتشارد" ينتظرهما في الأسفل.
قام شخص ما يفتح الباب الخارجي باستخدام المفتاح، كان القادم هو "برنتلي ميلارد" زوجها ذاته وعليه القليل من وعثاء السفر، وفي يده مظلة وحقيبة سفر صغيرة يحملها بهدوء، لا تظهر عليه أية علامة لأثر حادث سير ولا يبدو حتى أنه سمع بحدوثه. وقف مذهولاً أمام صرخة "جوزفين" الثاقبة وحركة صديقه "ريتشارد" السريعة نحوه ليحجبه عن مرأى زوجته، لكن يبدو أن ريتشارد تأخر كثيراً. عندما أتى الأطباء لفحصها قالوا إنها قضت نحبها جراء نوبة قلبية سببها انفعالات الفرح الشديد!

**********
ص6
ماء البصرة.. بين الترقيع والحل
فراس زوين / باحث اقتصادي
اطلقت وزارة النفط حملتها لدعم اهالي البصرة بماء الشرب واطلقت وزارة التربية ذات الحملة، ومثلها شبكة الاعلام العراقي، ومحافظة الانبار وديالى والموصل وبقية المحافظات، والوزارات والمؤسسات والافراد والجماعات والهيئات و و و.. والكثير الكثير من المواقف الإنسانية التي لايَمُنُ بها احد على احد، ولا يروي ابن الانبار والموصل وبغداد والنجف وغيرها سوى عطشه في البصرة، لان الانسان اذا شرب الماء من يده فلا يروي سوى عطش بطنه وقلبه، والعراق كمثل الجسد والبصرة كمثل القلب منها فلا تروي يد الانبار والموصل سوى عطش قلبها في البصرة.
لكن هل هذه الحلول كافية؟ اذا كان خلاص أهلنا في البصرة في صناديق المياه التي ترسل من هنا وهناك فهلم بنا نقلب الأرض صناديق وصناديق، ولا اسرع من شرب الماء في لحظات العطش، فلا يبقى من هذه الصناديق سوى اكوام من القناني الفارغة التي لا تدل سوى على العجز عن إيجاد الحلول الحقيقية والجذرية لخطر يحدق بأهلنا ليس في البصرة وحدها بل في الجنوب بأسره.
ان مشكلة المياه في محافظة البصرة لها مسبباتها الموضوعية المتعددة والتي يمكن ايجازها بسببين رئيسين، الأول هو التقادم والتراجع الحاد في البنية التحتية لمشاريع تحلية المياه في البصرة وعجزها عن القيام بمهامها الطبيعية في ظل الزيادات السكانية وتراجع نوعية المياه نتيجة ارتفاع معدلات التلوث وتقدم اللسان الملحي.
والسبب الثاني يعود الى تراجع مناسيب المياه في دجلة والفرات كنتيجة طبيعية وحتمية للسدود العملاقة والمتعددة التي اقامتها تركيا مثل سد اليسو وسد اتاتورك بالإضافة الى دور ايران في بنائها السدود الصغيرة وحرف العديد من مجاري الأنهار الطبيعية التي تدخل الأراضي العراقية والإبقاء عليها ضمن أراضيها مسببة جفاف العديد من الأنهار التي كانت تدخل الأراضي العراقية وترفد انهاره واراضيه بنسب وكميات من المياه تساهم في العديد من النشاطات الزراعية والصناعية والحيوانية وتعمل على خفض تلوث المياه ودفع اللسان الملحي باتجاه شط العرب.
ان موضوع المياه والخطر المتربص بالعراق ليس موضوعاً جديداً ولا يمكن لاحد ان يدعي انه فوجئ بما آلت اليه الأمور، فبناء السدود التركية والمباشرة بالعمل على مشروع جنوب شرق الاناضول (GAP) لم يكن نتاج الامس او اول الامس فسد اليسو وحده استغرق بناؤه ١٢ عاماً وسد اتاتورك تم ملئه في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وتراجع مناسيب المياه ليس بالأمر الجديد، والحكومة الإيرانية مستمرة ببناء السدود وحرف الأنهار الفرعية منذ اكثر من ١٥ عاماً، وما هذا سوى جزء يسير من واقع المياه منذ فترة ليست بالقصيرة ولم نشاهد او نسمع من كل الحكومات المتعاقبة في العراق أي تفكير بحل حقيقي وجذري لمواجهة هذه الازمة المتنامية لحد وصلت فيه الى التهديد المباشر لأبناء البصرة بالتسمم والوباء مع قتل آلاف الدوانم من الأراضي الزراعية بمواشيها وحيواناتها، وما هذه سوى البداية.
ان الخطر الحقيقي لهذه الازمة يكمن في كون ما يحصل هو البداية! نعم، انه بداية تجلي تبعات سد اليسو وتراجع مناسيب المياه الحاصل بسببه، وان اللسان الملحي بدأ مشواره في الأراضي العراقية مبتلعاً البصرة وأهلها وارضها كوجبة أولى تتبعها وجبات متتالية من المحافظات العراقية، فاذا لم تجد الحكومة العراقية حلاً حقيقي لهذا الموضوع فان اللسان الملحي سيتقدم لامحالة باتجاه بقية المحافظات قاتلاً كل ما يمر به من اراضي زراعية. وقد لا تغيب عن القارئ الكريم التصريحات السابقة لوزارة الموارد المائية والتي تحدثت عن أن العراق سيلجأ الى خزينه من المياه وان تبعات سد اليسو لن تظهر قبل مرور سنة. ولم يعبر شهران على هذا التصريح حتى بدت بوادر هذه التبعات تظهر، وقد يتذكر الكثير تصريح وزارة الموارد المائية عن تراجع مناسيب مياه الخزن في سد الموصل، فاذا كانت بداية الازمة بهذه الوحشية فما نهايتها ؟
ان للازمة الحالية جذوراً، وأسباباً واضحة ولا يمكن التعاطي بموضوعية مع أي حل لا تكون معالجة هذه الأسباب همه الاول، وان الحلول الترقيعية التي على شاكلة التبرع بصناديق المياه وان كانت جهوداً مشكورة تعكس ترابط النسيج الاجتماعي العراقي لكنها في نفس الوقت تعكس العجز الحكومي عن مواجهة وحل هذه الازمة. فأن قضية المياه مفتاحها بيد تركيا وايران ويجب على العراق اعادة تفعيل القنوات الدبلوماسية للتفاوض مع هذين البلدين باستخدام كل وسائل الضغط المتاحة لحلحلة الأمور للصالح العراقي، وقد لا يجد العراق وقتاً ولا ظرفا اقتصادياً وسياسياً افضل مما تعيشه تركيا وايران هذه الأيام وهما في حالة من التراجع الاقتصادي الهائل نتيجة الضغوط الامريكية المتواصلة، فعلى السياسي العراقي والمفاوض الوطني العمل لصالح القضية العراقية واستغلال كل ما يمكن ان يعيد للعراق حقوقه الطبيعية حيث الازمة في البلدين اقتصادية، ولا تخفي هذه الدول نيتها في تعميق حجم التبادلات التجارية بينها وبين العراق كأجراء مهم في دعم استقرارهم الاقتصادي الداخلي، وعلى العراق استغلال هذه النقطة تحديداً والضغط بواسطتها للحصول على ما يمكّنه من تجاوز ازمة المياه وبشكل دائم.
ان الزيارة الأخيرة لرئيس حكومتنا الى تركيا حملت في جعبتها وعوداً عراقية برفع مستوى التعامل التجاري مع تركيا ليصل الى ١٥ مليار دولار في مساهمة واضحة لدعم الاقتصاد التركي وعملته المتهاوية، في الوقت الذي وعدت تركيا بتأجيل ملء سد اليسو للعام المقبل واطلاق الاستحقاق العراقي من مياه دجلة، والذي لم يفلح المفاوض العراقي طوال تاريخه في تحديد كمية وحجم هذا الاستحقاق بشكل رسمي وقانوني، بحيث يصبح امراً ملزماً للجانب التركي.
ان الحلول المطروحة يجب ان تحاكي حجم الازمة، وان إصابة ما يقارب سبعة عشر الف حالة تسمم من جراء المياه كما تتناقلها الفضائيات ووكالات الانباء، لا تكفيها حملات إغاثة ولا تعينها صناديق المياه، وان الحكومة مطالبة امام شعبها وامام التاريخ بإنصاف هذه المدينة التي طالما أعطت للعراق وآن الأوان لنمنحها جزءاً يسيراً من حقها علينا.

*********
ما يضيع أبتر بين البتران
من حكايات الطفولة التي مازالت راسخة في خلايا المخ رغم الشيخوخة وكثرة الامراض، هي حكاية الثعلب السارق لدجاج الفلاح.
في قرية مجاورة لغابة كثيفة الاشجار تتواجد فيها حيوانات مفترسة كالذئاب والثعالب. يعيش فلاح امتهن تربية الدجاج بالطريقة البدائية اضافة الى مهنته الزراعية. لاحظ هذا الفلاح تناقص عدد الدجاج فقرر معرفة السبب.
اختبأ الى جوار قفص الدجاج فرأى ثعلبا يحاول الدخول الى القفص أمسك بذيله بقوة ارعبته فهرب وصاح به الفلاح انا اعرفك من ذيلك المقطوع وسأقتلك متى رأيتك.
بعد هذا الحادث لم يصطد الثعلب في الغابة. افتقده اصحابه وزاروه. شرح لهم ما حدث واضاف انا خائف ان يقتلني الفلاح و هو يعرفني من ذيلي المبتور وليس لدي حيلة للخلاص من مطاردته لقتلي.
قرر اصحاب الثعلب المبتور الذيل زيارة رئيسهم واخباره بالأمر لعله يجد حلا للمشكلة. وعندما التقوه قصوا عليه الحكاية فقال لهم طمئنوا صاحبكم، وغدا على كل ثعلب منكم قطع ذيله عندئذ لا يستطيع الفلاح معرفه من سرق الدجاج.
يبدو ان المشاركة الواسعة لأبناء الشعب في التظاهر، واصرارهم على محاربة الفاسدين ورفعهم شعار كلا كلا للأحزاب الفاسدة قد ارعب تلك الاحزاب. وزادهم خوفا على مستقبلهم مع فشل محاولاتهم في تشويه المسيرة السلمية للتظاهر رغم استخدامهم للعيارات النارية وقتل وجرح عدد من المتظاهرين.
في الايام الاخيرة اوعزت تلك الاحزاب الى منتسبيها ان يشاركوا بالتظاهر ويرفعوا شعار كلا كلا للأحزاب، اعتقادا منهم ان شعارهم الجديد سيخدع المتظاهرين مثلما خدع قطع ذيول الثعالب فلاح القرية فتعذر عليه معرفة الثعلب السارق.
بئس ما يفعلون، وما اسخف ما يعتقدون. انهم على وهم كبير اذا تصوروا أن لهم القدرة على خداع شعب نَوَّرَته خمس سنوات من التظاهر. فالمواطن العراقي اذا لم تولِّد فيه سنوات التظاهر حسا سياسيا يكفي لمعرفة الفاسدين فقد زودته تلك السنوات بأنف كأنف الكلب يشم رائحة الفساد من مسافة بعيدة، فلن تنطلي عليه احابيل الاحزاب الفاسدة.
لو قرأ الفاسدون التاريخ السياسي للعراق لأدركوا أنه كلما زادوا ظلما نقصت اعمارهم عددا. ولادركوا ايضا انهم على وهم كبير اذا تصوروا البقاء في السلطة لمدة اطول. الفاسدون شأنهم شأن الطغاة يحلمون بالبقاء الابدي، لكن تفاجأهم الشعوب بوضع حد لهذا التصور المجنون.
نوري السعيد مثلا في احدى خطاباته التي سبقت ثورة تموز قال: (من يقتل نوري سعيد لم يولد بعد) وماهي الا بضعة شهور واذا بنوري سعيد هارب من بيته بعباءة نسائية قاصداً بيت احد الأصدقاء. وما فعله صدام حسين فهو الاكثر ذلاّ رغم قوله في زيارته الاولى الى البصرة. ردا على سؤال هل تسمحون للعراقيين خارج البلاد بالعودة للوطن. كان جوابه العراق للعراقيين ولكن على طالب العودة ان يؤمن ايمانا صادقا بأن (البعث باقٍ الى الابد) ولكن ماذا كانت النتيجة؟ مازالت صورة صدام وهو يخرج من الحفرة بلحيته المتسخة لاصقة على بؤبؤ عين كل من شاهده في تلك اللحظة.

عبد الزهرة حسن حسب

********
البصرة تستصرخ الضمائر الحية
جواد وادي
ماذا عساني أقول وقد تفحم القلب غيضا وامتلأ قيحا وغزت دماؤنا اخبارُ الخراب الذي بات يعيث بفيحاء العراق وثغره الباسم، الثغر الذي بات اليوم لا يطلق غير الصراخ والعويل ونحيب لم يتوقف منذ ابتلائها بفلول الذئاب المفترسة وخفافيش الفساد اللعينة، وهي ترى من يعيث بها وبماضيها وبتاريخها، فسادا ودمارا، اوباش يتناسلون ويتمادون ويتناطحون لا من اجل الحفاظ على هيبة وسمعة وثراء وتاريخ هذه المدينة الخالدة، ولكن بتوزيع حقدهم وضغائنهم وسعيهم لتخريبها بشتى السبل والوسائل والأهداف الخسيسة وبنذالة ما بعدها خسة.
إنها البصرة أيها السادة، صحبا كنتم أم حاقدون، كيف لكم أن تصمتوا وتسدوا مجساتكم لما يحصل لها ولأهلها الطيبين من دمار وفواجع وسغب وعطش وحرمان واهمال وموت محتوم، يقينا أنه متعمد، وقفنا عليه بأنفسنا ونحن نضرب الأخماس بالأسداس والدموع تنساب حرقة لما نشاهده من نفايات سدت نهر العشار الخالد، حيث كنا في أواسط السبعينيات نقف على جماله وفتنة ابنيته المحيطة به، فما الذي جرى لها ولكم ولكل من يقف صامتا إزاء هذه الكوارث، لحاضرة الدنيا وقبلة العلماء وطالبي العلم والتفقه، مئات السنين الخوالي وليس اليوم، حيث كانت منتجعا سياحيا لبلدان كانت تتمنى أن تقترب مدنهم كما البصرة، واليوم باتت بلدانهم تناطح بهيبتها وعمرانها وابنيتها المعاصرة كبريات حواضر الدنيا ومدن العالم المتمدن، أما البصرة فلم تعد البصرة سوى مكب نفايات وسموم وامراض؟ فاين الخلل إذن؟
إنها البصرة، خزانة العرب وعين الدنيا، ذات الوشامين، البصرة العظمى، البصرة الزاهرة، الفيحاء، قبة العلم، هكذا كانت التوصيفات المنصفة لا من لدن القائمين على خرابها اليوم، بل منذ قرون خلت، وهي تمر بأزهى وابهى حالاتها، واوفى وأكرم في عطائها العلمي والإنساني والمعرفي.
إنها البصرة، مدينة النخيل والشعر والتاريخ، مرت عبر تاريخها الحافل بالعطاء بمراحل رخاء وسخاء ومجد حقيقي، ورغم ما امتدت لها من ايادي الخراب والحقد والفعل البهيمي عبر حقب تاريخية متعاقبة، ولكنها لم تفقد ألقها وفتنتها وبهاءها في شتى المجالات يوما.
قيل أن عدد أنهارها بلغ العشرين ألف نهر، وهذا رقم يشي بمدى خصوبة ارضها ونباتها وثمارها، حتى أنها كانت مغطاة بنخيلها، لهذا سميت بأرض السواد، لا بمعنى الغيوم الكالحة التي تحجب عنها نور الشمس وما تستحقه من ضياء ونور كما فعل بها الجهلة الذين تسلطوا عليها ظلما وبهتانا وزيفا اليوم، ليطلوا علينا بوجوههم الكالحة، وهم يبدون اسفهم لما يحصل لها، ونحن نعرف قبل أن يعرفوا هم، لتعطل احاسيسهم الإنسانية ووفائهم لهذه المدينة الصابرة، بانهم هم اس الخراب، وما آلت اليه أوضاعها الكارثية.
ها هي البصرة وقد تحول ماؤها وروافدها التي كانت تنهل بالزلال والعذوبة، الى مياه مالحة وملوثة ولا تصلح حتى للبهائم، وهذا كلام مسؤوليها، ناهيكم عن الإهمال المتعمد في كل مناحي الحياة فيها، من خدمات وماء وكهرباء وتشغيل وتعليم وصحة...و... و... .
يا لمأساتك أيتها الفيحاء النائمة على رخاء العراق الذي لم ينله أبناؤك ومن يحبك ويعيش على ترابك، ولو بجزئه اليسير، لتتبدد خيراتك على من لا يستحق أن نوسمهم بالبشر، فما أحراك أنهم يدعون بأنهم ينتمون اليك، ولادة وترعرعا ودراسة ووشيجة اجتماعية، انها الكارثة بعينها، وانت تطعمين العراق من أقصاه الى أقصاه بما تدرين من عطاء، ونصيبك من كل هذا الإهمال والخراب والموت والعقوق، لا من البعيدين عنك، بل من ابنائك والمقربين لك، كما يدعون، زيفا ورياء.
تعاقبت على سدة القرار على ترابك، فلول من الفاسدين والناهبين والمرائين واللصوص، من منتسبي أحزاب التدين الزائف، وكنت تتأملين منهم خيرا لينهضوا بك وبأبنائك ويزيحوا عنك غبار الزمن الظالم وما كنت تعانينه من اهمال وعقوق وافساد، ولكن خاب املك وأمل ابنائك، وفواجعك ما توقفت ولا من أمل في ايقافها وحتى محاولة الحد منها.
انها المحاصصة التي أتى بها الطارئون، سيدتي الفاتنة، ستبقين هكذا في وجداني، لأظل مغمض العينين، على ثرائك الذي ما غاب عن ذاكرتي ووجداني، وأنا ازورك بين فترة وأخرى لأشفي غليلي بما كنت تحفلين به من ثراء ظل شاخصا بداخلي، فشتان ما بين الأمس واليوم وأنا كما المحبون لك من العراقيين الأوفياء انحني اجلالا لتاريخك وبهائك وماضيك الموشى بالعطاء والخير والمحبة.
فصبرا لما تعانينه من أيام كالحة اليوم وهذه الغمة العظيمة بسبب فلول الخراب، ممن عاثوا بك وبخيراتك وباهلك فسادا واهمالا وموتا، فكم مرت بك مثل هكذا أيام سود ورياح حاقدة وعاتية في بغضها، ولكنك كما يخبرنا التاريخ، كنت من الصلابة والشموخ وأنت تتصدين لتلك الرياح الصفراء، فلا تحزني وابناؤك من الرجال والنساء الأوفياء لك، كفيلون بعودتك إليهم ولنا كما كنت أما رؤوما وأرضا تدر بالعطاء والخير والمحبة.

"مقتطفات"

*********
السرقة .. الوجه الآخر للإرهاب
إيمان الهاشمي
منذ نعومة اظفارنا سمعنا وتعلمنا في البيت والمدرسة العديد من التعابير مثل الصدق، الامانة، النزاهة، الاخلاص، وحب الوطن.. وهي ثوابت لا يمكن تغييرها او حرفها مهما تقادم الزمان، وكلنا يعرف عكس هذه التعابير مثل الكذب، الغش، التزوير، الخيانة، والسرقة.. ونقول عنها بانها مرفوضة، حرام، عيب، وغيرها من الكلمات الاخرى التي تدل على عدم الرضى لاي شخص يتبناها او يتصف بها بالاضافة الى توجيه العقوبة الجزائية لمرتكبيها وحسب كل القوانين المحلية والدولية.
نأخذ واحدة من تلك التعابير المرفوضة لكي يكون الكلام مركزاً ومختصراً وهي السرقة، فالسرقة لها وجهان قبيحان ونتائجها مضرة في كل الاحوال، فمرتكب فعل السرقة هو سارق او لص، وباللهجة العراقية نسميه (حرامي)، والسرقة اما ان تكون مادية او معنوية، ونوضحها كالآتي:
1- الرشوة والاختلاس: وتتمثل بسرقة المواطنين والمال العام معا، فالرشوة هي سرقة المواطن من قبل بعض الموظفين لانجاز معاملته في دوائر الدولة المختلفة، اما الاختلاس فهو سرقة المال العام وتكون مبالغه عادة اكبر بكثير من المبلغ المسروق من المواطن على شكل رشوة، تلك هي السرقة المادية، وتشمل ايضا جميع عمليات السرقة المادية للمنازل والمحال وغيرها عن طريق عصابات مختصة بهذا العمل المشين.. وما تنشره وسائل الاعلام المختلفة عن حالات الرشوة والاختلاس هي كثيرة وبما يسمى الفساد المالي.
2- اما النوع الثاني فهو السرقة المعنوية، اذ ان مضار هذا النوع من السرقة لا تقل عن مضار السرقة المادية، بل هي سرقة كبرى واثارها اعمق، لان معنويات الانسان وانسانيته هي اهم من المادة، بالاضافة الى انه في اغلب الاحيان ينتج من السرقة المعنوية ضرر مادي ايضا، وبهذا تكون اضرارها معنوية ومادية معا، وادناه امثلة لبعض حالات السرقة المعنوية:
أ‌- عند وجود موظفين (بمختلف المستويات الادارية) وهم غير مناسبين من حيث المعرفة، الكفاءة، والقدرة على ادارة العمل وهذا يسمى بالفساد الاداري وما ينتج عنه من سوء الادارة والانتاج ونظام العمل.
ب‌- تشريع قوانين او تعديل فقرات بقوانين نافذة، او اصدار تعليمات تنفع فئة معينة، كما في قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959م عند محاولة اضافة فقرات معينة له، وقانون الانتخابات "سانت ليغو" الذي تم تغيره بعد المصادقة عليه من قبل المحكمة الاتحادية .
ت‌- وفي حالة قيام فئة ضالة بسرقة حقوق المواطنين في العمل كما حصل معي ومنذ بداية عام 2016، بالاضافة الى ان عمليات التهديد والمتابعة هي تقييد للحرية وتعتبر سرقة معنوية تترتب عليها اضرار كثيرة، وهنا لابد من تدوين نص الدستور بما يخص هذه الفقرة:
المادة 7 / ثانيا : "تلتزم الدولة بمحاربة الارهاب بجميع اشكاله، وتعمل على حماية اراضيها من ان تكون مقرا او ممرا او ساحة لنشاطه" .
المادة 15 : "لكل فرد الحق في الحياة والامن والحرية، ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق او تقييدها الا وفقا للقانون، وبناء على قرار صادر من جهة قضائية مختصة" .
المادة 16 : "تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين، وتكفل الدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك" .
المادة 22 : "العمل حق لكل العراقيين بما يضمن لهم حياة كريمة" .
المادة 37 / اولا – أ : "حرية الانسان وكرامته مصونة" .
المادة 42 : "لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة" .
المادة 46 : "لا يكون تقييد ممارسة اي من الحقوق والحريات الواردة في هذا الدستور او تحدديها الا بقانون او بناء عليه، على ان لا يمس ذلك التحديد والتقييد جوهر الحق او الحرية" .
وبما ان الارهاب هو اي عمل ينتج عنه احداث اضرارٍ للمواطنين مادية او معنوية او كلاهما معا، وعليه فان السرقة تعتبر وجهاً اخر للإرهاب لابد من محاربتها والقضاء عليها، وهذا ممكن من خلال معاقبة المرتشين والمختلسين دون استثناء لأي منهم، ملاحظة الثغرات القانونية التي من خلالها يتمكن السارق من الهروب الى جهة اخرى ويكون الحكم عليه غيابيا في اغلب الاحيان، تشريع القوانين لتكون شاملة لكل افراد الشعب بمختلف اديانه ومذاهبه وقومياته، اقامة الدعاوى القضائية ضد سرقة حق المواطن بالعمل وتهديده والحد من هذه الاعمال بتدخل الجهات المختصة مثل منظمات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني.


**********
أمام الحكومة القادمة
عاصي دالي
مر ويمر بلدنا الحبيب خلال عقود من الزمن بظروف قاسية من حروب واحتلال، أدت إلى معاناة ابنائه من الفقر والحرمان رغم الخيرات التي يتمتع بها، والتي لا تعد ولا تحصى من نفط ومعادن وتربة صالحة للزراعة.
ويمتاز العراق بمرور نهرين يمتدان من شماله الى جنوبه هما دجلة والفرات، فهل يعقل رغم كل هذه الثروة المائية الكبيرة، وتربته الصالحة لزراعة جميع المحاصيل الزراعية بدءاً من تمر البصرة العزيزة، ومرورا بالمحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير والرز والذرة الصفراء، وكذلك الخضروات بأنواعها في محافظاته الأخرى.
ومن منا لا يتذكر أصوات البقالين في الأسواق، وهي تصدح بالرمان الكربلائي وبرتقال ديالى، واليوم للأسف الشديد يستورد العراق كل شيء من دول الجوار وغيرها! بسبب غياب الدعم الحكومي للمزارعين، ورفع يدها عن التنسيق في شراء وبيع المحاصيل الزراعية، مقارنة بالمستورد الذي تميز بانخفاض تكلفة الإنتاج، وإتباع سياسة فتح الحدود دون ضوابط او قيود، تسبب ذلك في دخول المنتجات المستوردة و سيطرتها على السوق، مع قلة المنتج المحلي غير المدعوم، مما أدى كل ذلك إلى قلة وضعف عمل المزارعين، وغرقهم في ديون ومشاكل عديدة أدت الى ابتعادهم عن الزراعة. وكذلك استمرار وإهمال الحكومات المتعاقبة بعد التغيير عام 2003 لهذا القطاع المهم الذي يمثل عصب الحياة ، كونه ركيزة اقتصادية لا يمكن الاستغناء عنها، فبه يمكن أن تحل مشكلة البطالة بشكل كامل لو تم الاهتمام بالقطاع الزراعي بشكل جيد، فلا سبيل للنهوض الاقتصادي وحل كافة الأزمات المالية ومشكلة البطالة المستفحلة إلا باتخاذ الزراعة حلا استراتيجيا لذلك.
فأمام الحكومة القادمة مهمات كبيرة من أهمها خدمة فقراء الفلاحين وفقراء العراق بشكل عام الذين منحوهم أصواتهم فلا تخذلوهم، ولا تجعلوا من ساحة التحرير ملاذا لهم للمطالبة بحقوقهم، فالعراقي يستحق الحياة، ويستحق أن يكون علماً بين الأعلام وسيفاً بين السيوف، فهو كالأسد لا يضام، وكالنخيل الباسق والشامخ الذي لا يموت إلا واقفا، وفي بلاده شمس وارض ومياه ويد عاملة مميزة، وخبرة فلاح زراعي يملك خبرات معرفية متراكمة تضاهي معرفة خبراء الزراعة.

************

ص7
رواد الرياضة.. حبيب جعفر نموذجاً
بعد جهود وتحركات خيرة من اهل الرياضة وابنائها وبالتعاون مع شخصيات وطنية ومسؤولين يعشقون الرياضة انبثق قانون رواد الرياضة وابطالها بالرقم 6 لسنة 2013 والذي منح الرياضيين الرواد والابطال مكاسب مادية على شكل منح واعطاهم الحق بالحصول على قطعة ارض في مسقط رأس الرياضي، واضاف لهم حق الحصول على بطاقة صحية لمراجعة المستشفيات العراقية والسفر للخارج لغرض المعالجة، اذا تعذر علاجهم داخل الوطن.
وتم تنفيذ القانون على مراحل وخطوات متعثرة وكنا نطالب بقوة بتنفيذ موضوعة البطاقة الصحية لأن روادنا هم من كبار السن والمرضى والعجزة، وكنا نأمل لهم شيخوخة هادئة، لكن هذا الحق الذي منحه القانون المذكور كان هو الاصعب ولغياب المتابعة والبطاقة الصحية ولظروف التقشف والعوز المالي تساقط الكثير من رواد الرياضة وودع الاكثر الحياة لصعوبة توفر الدواء والعلاج.
وكان آخر روادنا وابطال رياضتنا النجم الشاب ولاعب الكرة المبدع حبيب جعفر الذي تعرض الى ازمة قلبية ورقد في مستشفى ابن النفيس وساهم اطباء المستشفى بخدمته ورعايته، وعاده الكثير من نجوم الأمس وبعض الشخصيات الرياضية واهتموا به شخصياً، وكثيرا ما استذكر احبتنا الرواد البطاقة الصحية واهميتها اليوم لخدمة رواد الرياضة خاصة الشيوخ والمرضى ممن هم اكبر عمرا من حبيب جعفر ممن لعبوا وخدموا الرياضة سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وظلوا يعانون من الاهمال والتقصير وانعدام الرعاية وفقر الحال، امثال: رحومي جاسم وحسين هاشم وصاحب خزعل ونوري ذياب واسماعيل مهدي (ابو حقي) شيخ الرواد.
لقد كتبت مراراً وتكراراً عن البطاقة الصحية لاهميتها وطالبت بها لانها ستشكل انقاذاً للمئات من رواد الرياضة ونجومها، بينما دول الجوار والمنطقة عملت البطاقة الصحية لشعوبها. اما نحن فلا ذكر ولا توجه لهكذا موضوع وكأننا خارج المجموعة الشمسية. وانا والعشرات من الرياضيين الرواد ممن زرنا الحبيب جعفر، هذا اللاعب الحريص والنجم الكروي المتألق والذي حقق للعراق الكثير من الانجازات والنجاحات، وجدناه طريح الفراش ويعيش ساعات وايام حرجة. وتذكرنا احبتنا الرواد ممن عانوا ويعانون آلام المرض وتقدم السن والشيخوخة.
نناشد معالي وزيرة الصحة وان كانت تعيش اياما في منصبها الوزاري هذا، ونطالبها بأن توفي لنا بالتزامها بتنفيذ عهدها لنا باعتماد البطاقة الصحية لرواد الرياضة ونجومها وتسعى من اجل مراجعة شيوخ الرياضة لمستشفيات حكومية او اهلية للحصول على العلاج والرعاية والاهتمام الذي يسعى له الرواد.
ان ما تعرض له الرائد الرياضي حبيب جعفر نجده جرس انذار وضع الجميع امام مسؤولياتهم للاهتمام والرعاية بنجوم الامس ممن قدموا لرياضة الوطن احلى ايام العمر، وان نسعى كل من موقعه لنقدم لهؤلاء النجوم كل الدعم المادي والمعنوي الصادق الذي يشكل جزءاً يسيرا مما قدمه هؤلاء الابطال يوم كانوا في عز عطائهم.
تحية لرواد الرياضة ونجومها، وشكرا للوطن عندما يرعى هؤلاء الابطال في شيخوختهم ولا ينساهم.
منعم جابر

***************
الزوراء يضم مدافع ليغانيس الإسباني
بغداد – طريق الشعب
ضم نادي الزوراء، مدافع نادي ليغانيس الاسباني بيداري غارسيا للدفاع عن ألوان النوارس في الموسم المقبل.
وقال مصدر من داخل أروقة النادي في حديث صحفي إن "المدافع الإسباني بيداري غارسيا سيعزز دفاعات الزوراء في الموسم المقبل".
وأضاف أن "غارسيا انضم لمعسكر الفريق في العاصمة التركية أنقرة لاختباره في المباريات الودية للنوارس"، لافتاً إلى أن "مدرب الفريق أيوب اوديشو أبدى إعجابه بإمكانات المدافع وأعطى الضوء الأخضر للتعاقد معه رسمياً".
ويبلغ غارسيا من العمر 28 عاماً ويلعب كقلب دفاع ومثل فريق ليغانيس الإسباني موسم 2011-2012، وكان فريق لينكولن ريد من جبل طارق هو آخر محطة للاعب في أوروبا.
************************
تحضيراً للمحلية والخارجية
فريق القوة الجوية يعسكر في تركيا ويضم السنغالي دومنيك ميندي
إعداد / طريق الشعب
اكتمل وفد فريق القوة الجوية، الذي دخل معسكرا تدريبيا خارجيا، في مدينة أنقرة التركية، الخميس، بعدما سافر على مجموعتين، باستثناء المدافع عدنان محمد، الذي تخلف لأسباب إدارية تتعلق بالتأشيرة.
وخاض القوة الجوية أول وحدة تدريبية بأنقرة، صباح الجمعة، حيث شملت العديد من التدريبات المتنوعة، في صالة الألعاب البدنية.
كما خاض الفريق وحدة تدريبية مسائية، على المستطيل الأخضر، لرفع جاهزية اللاعبين، قبل خوض المباراتين الوديتين المقررتين في المعسكر.
ويستعد القوة الجوية لملاقاة مضيفه، اتحاد العاصمة الجزائري، في التاسع من الشهر المقبل، لحساب إياب دور الـ32، من كأس العرب للأندية الأبطال
السنغالي دومنيك ميندي للصقور
ونجح النادي الأزرق في التعاقد مع المحترف السنغالي دومنيك ميندي، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وقال جاسم كاطع عضو الهيئة الإدارية للقوة، في تصريحات صحفية، إن الإدارة نجحت في التعاقد مع المحترف السنغالي دومنيك ميندي ليشكل إضافة للفريق في منافسات الموسم المقبل.
وأضاف: "اللاعب السنغالي التحق بوفد الأزرق في معسكر تركيا، وخاض مساء اليوم أول مران له تحت إشراف المدرب باسم قاسم"، لافتًا إلى أن الفريق أنهى بذلك قائمته الخاصة بالموسم المقبل.
حسم مصير المحترف الكرواتي
من جانبه أكد مشرف الفريق جاسم غلام، بقاء المحترف الكرواتي سيباستيان ضمن صفوف الفريق خلال الموسم المقبل، نافياً بالسياق ذاته صحة الأنباء التي تحدثت عن مغادرته لأسوار الصقور.
وقال غلام في تصريح صحفي إن "الكرواتي سيباستيان أنتيتش، لديه عقد سارٍ المفعول مع القوة الجوية، ولكن تجدد إصابة اللاعب حرمتنا من عودته خلال تحضيرات الفريق للموسم الجديد وكذلك للمباريات الخارجية".
وأضاف غلام، ان "اللاعب عاد ل‍كرواتيا مجدداً لتلقي العلاج عند طبيب منتخب كرواتيا لكرة القدم، ونحن لدنيا تواصل مع الطبيب من خلال التواصل بينه وبين الطبيب المعالج لفريقنا غالب عباس، لتشخيص إصابة اللاعب سيباستيان أنتيتش".
وأوضح غلام، أن "اللاعب سيعود لصفوف الفريق خلال مرحلة شفائه من الإصابة"، مشيراً إلى أن "إدارة النادي كانت حريصة على ذهاب اللاعب إلى قطر والعلاج في إسبيتار، ولكنه فضل الذهاب إلى طبيب منتخب كرواتيا لتشخيص حالته ومعالجته".
*****************
اتحاد الكرة يعلن تحمل نفقات علاج النجم حبيب جعفر خارج العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن اتحاد الكرة، الجمعة، عن تحمل جميع نفقات علاج اللاعب الدولي حبيب جعفر خارج العراق، فيما أكد أنه لن يتوانى في الوقوف إلى جانب نجوم الكرة العراقية في مختلف المواقف.
وقال عضو اتحاد الكرة فالح موسى في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وفداً من الاتحاد ضم المتحدث وغالب الزاملي زار، صباح الجمعة، اللاعب الدولي السابق حبيب جعفر للاطمئنان على صحته بعد تعرضه إلى وعكة صحية أجبرته على دخول المستشفى لمرتين في ظرف أيام قليلة".
وأضاف موسى، أن "وفدا رفيعا من اتحاد الكرة زار اللاعب في مستشفى ابن النفيس قبل أيام لكن إدارة المستشفى أخبرتنا بمغادرته لتحسن حالته الصحيحة لكننا تفاجأنا بعودته مجددا ليتم نقله إلى مستشفى التاج الأهلي".
وأوضح موسى، أن "اتحاد الكرة سيتكفل بعلاج النجم الذهبي حبيب جعفر خارج العراق وفِي المكان الذي يراه مناسبا كجزء من الوفاء لهذا اللاعب الذي طالما خدم الكرة العراقية ويعتبر من أساطيرها"، مؤكدا أن "اتحاد الكرة لن يتوانى في الوقوف إلى جانب نجوم الكرة العراقية في مختلف المواقف".
******************
اليويفا يعلن تطبيق نظام "فار" في دوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي ل‍كرة القدم (يويفا) ألكسندر سيفرين، الجمعة، تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في دوري أبطال أوروبا اعتبارا من الموسم المقبل.
وقال سيفرين للصحفيين في موناكو، التي استضافت مراسم سحب قرعة دوري الأبطال وتوزيع جوائز اليويفا الخميس، "نخطط لتطبيق هذه التكنولوجيا اعتبارا من مباراة كأس السوبر 2019، ثم دوري الأبطال، سنستخدمها بمجرد الاستعداد لذلك".
ولم يبدِ سيفرين استبعادا قاطعا لتطبيق نظام "فار" في دور المجموعات بدوري الأبطال هذا الموسم، لكنه قال إن "ذلك لم يكن ضمن الخطط الموضوعة في الوقت الحالي".
وكشف سيفرين أيضا أنه "سيجري تطبيق النظام في بطولة الدوري الأوروبي اعتبارا من 2020"، مبينا أن "الأمر لا يبدو واضحا بالشكل الكافي أمامي، فقد شهدت كأس العالم بعض القرارات الجيدة (اعتمادا على النظام)، ولكن علينا التركيز في كيفية التطور".
واستخدم نظام حكم الفيديو المساعد بشكل ناجح، في بطولة كأس القارات 2017 وكذلك بكأس العالم 2018 في روسيا.
وحتى الآن، يجري الاعتماد في مباريات بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي على حكمين مساعدين إضافيين.
*******************
في دوري أبطال أوروبا
قرعة سهلة لتشيلسي ومتوازنة للأرسنال وميلان
متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة دور المجموعات بالدوري الأوروبي، التي أُجريت الجمعة في إمارة موناكو الفرنسية، عن وقوع أرسنال الإنجليزي، وميلان الإيطالي، في مجموعتين متوازنتين، بينما جاءت القرعة سهلة لتشيلسي.
فقد جاء أرسنال، الذي بلغ الدور نصف النهائي الموسم الماضي وخرج أمام أتلتيكو مدريد بالمجموعة الخامسة، رفقة سبورتينج لشبونة، وقره باج، وفورسكلا بولتافا.
كما وقع ميلان الإيطالي، الذي كان قد ودع البطولة الموسم الماضي أمام أرسنال من ثمن النهائي، في المجموعة السادسة رفقة ريال بيتيس، وأولمبياكوس، ودوديلانج.
وأسفرت القرعة عن وقوع تشيلسي الذي فشل في التأهل لدوري الأبطال، بمجموعة سهلة، وهي الثانية عشرة مع باوك، وباتي بوريسوف، وفيدي.
وتبرز المجموعة الثامنة كأقوى المجموعات بهذا الدور، بعدما ضمت فرق لاتسيو، ومارسيليا (وصيف النسخة الماضية)، وآينتراخت فرانكفورت، وأبولون، تليها المجموعة السابعة التي تضم رينجرز، وفياريال، ورابيد فيينا، وسبارتاك موسكو..
فرق دور المجموعات
المجموعة الأولى ( باير ليفركوزن، لودوجوريتس زيوريخ، آيك لارانكا)
المجموعة الثانية (سالزبورج ، سيلتيك،لايبزيج، روزنبرج)
المجموعة الثالثة (زينيت سان بطرسبرج، كوبنهاجن، بوردو، سلافيا براج)
المجموعة الرابعة (أندرلخت، فنربخشة، دينامو زغرب، سبارتاك ترنافا)
المجموعة الخامسة (أرسنال، سبورتينج لشبونة، قره باج، فورسكلا بولتافا)
المجموعة السادسة (أولمبياكوس، ميلان، ريال بيتيس، دوديلانج)
المجموعة السابعة (فياريال، رابيد فيينا، سبارتاك موسكو، رينجرز)
المجموعة الثامنة (لاتسيو، مارسيليا، آينتراخت فرانكفورت، أبولون)
المجموعة التاسعة (بشكتاش، جينك، مالمو، ساربسبورج)
المجموعة العاشرة (إشبيلية، كراسنودار، ستاندار لياج، بيليديسبور)
المجموعة الحادية عشرة (دينامو كييف، أستانا، رين، جابلونيك)
المجموعة الثانية عشرة (تشيلسي، باوك، باتي بوريسوف، فيدي)
مستويات القرعة
قسّمت الفرق المشاركة إلى 4 مستويات قبل إجراء القرعة.
كان 17 فريقا تأهل إلى دور المجموعات تلقائيا، فيما عبر 21 فريقا الأدوار التمهيدية، و6 فرق بعد خسارتها الأدوار التمهيدية بدوري الأبطال، و4 فرق بعد خسارتها في الدور التمهيدي الثالث من دوري الأبطال.
كيف سحبت القرعة؟
تم تقسيم الفرق إلى 4 مستويات، وتم توزيعها حسب القرعة على 12 مجموعة، كل منها تحتوي على 4 فرق، وتم تصنيف الفرق بناء على موقعها في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
ولم يقع أي فريق في مجموعة تحتوي على فريق من البلد ذاته.
************

8
تظاهرة في ساحة الفردوس ضد التدخل الخارجي
في تشكيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر حشد من البغداديين، الجمعة، في ساحة الفردوس وسط بغداد للمطالبة بعدم التدخل الخارجي في تشكيل الحكومة.
وقال مصدر امني لوكالة السومرية نيوز، إن "العشرات من شيوخ العشائر والمدنيين تظاهروا، عصر اليوم، في ساحة الفردوس، وسط بغداد، للمطالبة بعدم التدخل الخارجي في تشكيل الحكومة".
واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "المتظاهرين رددوا شعارات منها (قرارانا عراقي وشأننا داخلي ولا نسمح بالإملاءات الخارجية)".
وكان عشرات المواطنين تظاهروا، امس الاول الاربعاء، أمام بوابة المنطقة الخضراء احتجاجا على ما وصفوه بـ"التدخلات الخارجية" في تشكيل الحكومة.

**********
أهالي النجف: يواصلون الاحتجاج
ضد الفساد والمفسدين
النجف - احمد عباس الجنابي
تجمع المئات من اهالي النجف الغيارى عصر يوم الجمعة في ساحة ثورة العشرين ليرددوا خلف الناشط المدني عليوي الميالي اهازيج ادانت الفساد والتلكؤ في تقديم الخدمات.
وناشد المحتجون الخيرين من النواب الجدد وكتلهم بتشكيل حكومة وطنية بعيدة عن نهج المحاصصة الطائفية والأثنية التي دمرت البلد وادت بنا الى هذه الحالة السيئة.
وشكل المتظاهرون الكراديس ووحدوا الصفوف لينطلقوا باتجاه ساحة الصدرين معبرين عن غضبهم واستيائهم وهم يرددون اهازيجهم ((جينه نعلن ياعلي بيوم الغدير / ثوره ع الفاسد الماعنده ضمير / نريد سيفك ذو الفقار -- يحصد الرؤوس الكبار / والمشه بدربك فلامنهم يصير / وهاي ثوره شعب واضح لونهه )) و (( حان وقت الشعب مرفوع الاذان / مصدر السلطات احنه البرلمان / هذا يومك ياشعب -- نار والظالم حطب / لاعهد للفاسد وماله أمان / وهاي ثوره شعب واضح لونهه)) .
وبعد الوصول الى ساحة الصدرين تجمع الغيارى ليختموا تظاهرتهم بترديد النشيد الوطني ورفع الاعلام العراقية عاليا.

*******
الاحتجاجات في الكوت مستمرة
الكوت – طريق الشعب
خرج العشرات من ابناء واسط بتظاهرة عفوية بساحة مجلس المحافظة احتجاجا على تردي الاوضاع الخدمية بصورة عامة في البلاد.
كذلك دعا ابناء الكوت الى الخروج بكثافة للتظاهرات والمطالبة بحقوقهم. و شارك الشاعر كريم البهادلي بقصيدة بحب الوطن اضافة لهوسات حماسية للشاعر الشاب علي اللامي.
استمرت التظاهرة لأكثر من ساعة بعدها تفرق المتظاهرون. وقد شارك ناشطو الحراك المدني في الكوت في التظاهرة.

*********
متظاهرو الناصرية يطالبون بالخدمات
البصرة - باسم صاحب
تظاهر المئات من أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي مطالبين حكومة بغداد بتوفير الخدمات ومحاسبة الفاسدين كما طالبو بإطلاق سراح الناشط المدني المختطف فرج البدري.
رفعت خلال التظاهرة شعارات نددت بالطائفية والمحاصصة التي دمرت البلد، كما طالب المتظاهرون بإقالة محافظ ذي قار وجميع مدراء الدوائر والمدراء الذين قضوا في مناصبهم أكثر من أربع سنوات, بعدها انطلقت إلى مجلس المحافظة لتلتقي احد أعضائه لكن دون جدوى. المتظاهر سعد الوائلي صرح قائلاً: اليوم كان خطاب المرجعية واضحا لجميع السياسيين فعليهم تصحيح مسارهم وخاصة الحكومة القادمة وهي إشارة واضحة على أن يكون رئيس الحكومة من خارج الأحزاب الفاشلة التي دمرت البلد وان يكون قويا وشجاعا ليخدم هذا الشعب.
وأضاف الوائلي "أما بالنسبة لنا سنستمر حتى تحقيق مطالبنا الشرعية ونأمل من إخواننا في القوات الأمنية أن لا ينصاعوا لمن دمروا البلد وحطموا آمال شعبنا رغم أنهم جزء منا وهمنا من همهم عليهم حمايتنا لأننا مسالمين لم نطلب غير حقنا الشرعي كمواطنين في هذا البلد".

************
في تكرار لسيناريو الجمعة في البصرة
القوات الأمنية تقطع شارعين وسط المدينة وتلاحق المحتجين
البصرة – طريق الشعب
افادت الانباء الواردة من محافظة البصرة، مساء أمس، بان القوات الامنية قطعت شارعين وسط البصرة، ولاحقت المعتصمين في ساحة عبد الكريم قاسم.
وقال مصدر لوكالات الانباء، ان "القوات الامنية قامت بقطع شارع السعدي وجزء من شارع سيد حامد وسط محافظة البصرة"، لافتا الى ان "القطع جاء بعد تفرقة اعتصام في ساحة عبد الكريم قاسم وملاحقة المعتصمين".
وجدد المتظاهرون البصريون، يوم أمس احتجاجاتهم وقاموا بحرق الاطارات وقطع الطريق الرئيس الذي يربط المحافظة بالعاصمة بغداد.
وكان متظاهرون بصريون غاضبون، قد قطعوا مساء امس الاول الخميس، الطريق الرئيس الذي يربط المحافظة بالعاصمة بغداد، احتجاجاً على تفشي الامراض وتزايد الاصابات بحالات التسمم جراء تلوث مياه الشرب، فيما تعيش الكوادر الصحية في مستشفيات المحافظة حالة "هستيريا" بسبب ضخامة اعداد المراجعين والنقص الكبير في العلاجات.
يشار الى ان محافظة البصرة تعاني منذ فترة طويلة من ازمة تلوث وشحة بالمياه في أغلب مناطق المحافظة، وهذا الامر ادى الى اصابة العشرات من المواطنين البصريين باسهال حاد وامراض معوية اخرى.
ويوم أمس الأول، خرجت جماهير البصرة مساء الجمعة امام مبنى محافظة البصرة وسط اجراءات امنية مشددة وقطع الطرق.
وهاجمت القوات الامنية المحتجين، باطلاق الغاز المسيل للدموع، ما ادى الى حدوث اصابات بين صفوف المتظاهرين.

*********
جماهير بابل تطالب بالخدمات بحكومة بلا محاصصة
بابل- محمد علي محيي الدين
خرجت جماهير بابل في تظاهرة أمام مبني محافظة بابل شاركت فيها جماهير غفيرة من المواطنين معبرين عن غضبهم واستنكارهم للإهمال المتعمد لمطالب المتظاهرين وعدم توفير الخدمات الأساسية للمواطن، ومحاولة الالتفاف على المطالب من خلال الوعود التي لم تطبق على أرض الواقع، منددين بالتعامل اللا إنساني والقمع الذي قوبلت به التظاهرات السلمية في باقي المحافظات.
ورفع المتظاهرون الشعارات المطالبة بسرعة تشكيل حكومة وطنية بعيدا عن المحاصصة الطائفية والفاسدين والفاشلين الذين لم يستطيعوا تقديم شيء طيلة السنوات الماضية، مؤكدين على ضرورة التغيير وإلا ستكون المطالب في المظاهرات القادمة التغيير الجذري للواقع الفاسد.
وأكد الناشط المدني اسماعيل محمد على الاستمرار بالتظاهر حتى تحقيق المطالب فلا الحر يردعنا ولا خراطيم المياه أو قنابل الغاز فالشعب يريد ولا شيء فوق إرادة الشعب.
والقى الناشط المدني سلوان ظافر كلمة وجه فيها الشكر للأجهزة الأمنية في بابل لموقفهم الداعم للمظاهرات من خلال الحماية التي وفرت والتعامل الودي مبينا أن القوى الأمنية جزء من الشعب وستبقى مع الشعب.
وكان للشاعر بهجت الجابي صوته المدوي في ساحات التظاهر فقد كان لقصيدته وقعها المؤثر في نفوس المتظاهرين.