العدد 18 السنة 84 الخميس 30 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
توقع زيارة وفد كردستاني رفيع إلى بغداد غدا الجمعة
ضرورة تمثيل أطياف الشعب في "الكتلة الأكبر" والتفكير بطريقة جديدة لإدارة البلد
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون" جاسم الحلفي، أن كل المواضيع قابلة للنقاش في مفاوضات الكتلة الاكبر وتشكيل الحكومة المقبلة، ولا يوجد أي موضوع عليه خط أحمر، داعيا الى ان تكون الكتلة الاكبر ممثلة لجميع اطياف الشعب، لا ان تكون "كتلة عددية"، فيما كشفت مصادر عن عزم وفد كردستاني رفيع زيارة بغداد، غدا الجمعة، لاستكمال المفاوضات بشأن تشكيل الكتلة الاكبر.
تقويم شامل للمرحلة السابقة

وقال جاسم الحلفي، لشبكة "رووداو" الإعلامية: توجهنا إلى اقليم كردستان وحظينا بزيارة ناجحة (..) وعرضنا وجهة نظرنا وتصوراتنا لتشكيل الكتلة الأكبر وما تحمله من برامج انطلاقاً من تقييم شامل وكامل ودقيق للمرحلة السياسية السابقة وما أفرزته من خراب وفشل على جميل الأصعدة، وكذلك أزمة العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وبين مجالس المحافظات والمحافظين والحكومة الاتحادية، فضلاً عن مواضيع نقص الخدمات والتدخل الإقليمي والدولي.
واضاف أن "كل القضايا المذكورة، استخلصناها بتصور يفيد بأن الطريقة السابقة التي تمت إدارة البلد بها، فاشلة وتؤدي إلى الخراب، وعلينا التفكير بطريقة جديدة ليس فيها غالب ولا مغلوب".
كتلة متنوعة

وأوضح القيادي في تحالف "سائرون"، أن "علينا ألا ننظر إلى الكتلة الأكبر على أنها كتلة عددية، بل تنوع لأطياف الشعب العراقي"، لافتاً إلى أن "كردستان لها خصوصية واضحة، انطلاقاً من تصورنا للحلول، الأولويات، التحديات، المخاطر، والمشاكل، كما أننا نأخذ الإمكانيات بعين الاعتبار، ونرسم معاً برنامجاً، ولا نتفرد برسمه، أي نحن والإخوة الكرد نضع معاً برنامجاً لأربع سنوات، ونرى ماذا يمكن أن نحققه على كافة الأصعدة، سواء يتعلق بإقليم كردستان، أو بجنوبي العراق أو وسطه وغربه".

لا خطوط حمراء

واردف الحلفي ان "كل المواضيع قابلة للنقاش في المفاوضات، ولا يوجد أي موضوع عليه خط أحمر، سواء كركوك أو غيرها، لأن هذه المشاكل والقضايا يجب أن تُحل، وهي موجودة بالدستور، ولا يمكن التغاضي عنها، ولكن السؤال هو: كيف يمكن أن نحلها؟، فبتركها ستتفاقم الأزمة، وإهمالها تهربٌ من المسؤولية، وعليه يجب حلها بروح الفريق الواحد".
"قريبون من تصوراتنا"

وحول ما إذا كان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، قريبين من تحالف "سائرون، النصر، الحكمة، والوطنية"، أو من تحالف "الفتح ودولة القانون"، وجد الحلفي، "بحسب ما أبدوه، فهم قريبون من التصورات التي طرحناها، ورغم أنهم لم يبدوا رأياً قطعياً، إلا أنهم قالوا لنا إنهم سيبحثون هذه المواضيع بتركيز، وخلال الأيام القليلة القادمة سيأتي وفد مشترك من اقليم كردستان، وسنناقش معه هذه التفاصيل، وقد قلنا لهم، وما زلنا نقول، إننا سنعمل معاً، ونحن ننتظر ردهم، حيث كانت أجواء الاجتماع إيجابية ومفرحة".

وفد كردي "حاسم"

الى ذلك، كشف موقع "شفق نيوز" عن عزم وفد كردي رفيع زيارة العاصمة بغداد لإجراء مباحثات وصفت بالحاسمة قد تقود لتشكيل الحكومة الجديدة.
ونقل الموقع عن مصدر، قوله، إن الوفد سيتوجه يوم الجمعة المقبل الى بغداد ويتكون بشكل رئيس من قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.
واضاف ان الحزبين يعملان حاليا على ان يكون الوفد مكونا من الاحزاب الكردية الفائزة والذهاب الى بغداد بمطالب واحدة، والتوجه صوب المعسكر الذي يكون معها.
يأتي هذا في وقت شكلت كتل "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وائتلاف "النصر" بزعامة رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، و"الحكمة" بزعامة، عمار الحكيم، و"الوطنية" بزعامة نائب رئيس الجمهورية، اياد علاوي، الاحد (20 آب) نواة للكتلة الاكبر في البرلمان.
**************
البرلمان يعلن جدول أعمال الجلسة الأولى و"نواة الكتلة الأكبر" ستحضرها بستة أطراف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، امس الأربعاء، جدول اعمال الجلسة الأولى للمجلس بدورته التشريعية الجديدة، موضحة تكلفتها المالية.
واكد عضو تيار الحكمة، محمد حسام الحسيني، ان نواة الكتلة الاكبر ستدخل الجلسة الاولى لمجلس النواب وهي تضم ستة اطراف بعد ان تشكلت من اربعة في فندق بابل، فيما اشار الى ان هناك ثقة كاملة بالمضي في تشكيل الحكومة المقبلة.
ولفت الحسيني في تصريح صحفي، الى ان "نواة الكتلة الاكبر التي تشكلت سابقا من اربعة اطراف ستكون خلال الايام القليلة المقبلة مؤلفة من خمسة اطراف وسيرتفع العدد الى ستة قبل الدخول الى الجلسة الاولى لمجلس النواب"، مشددا على ان "لدينا ثقة كاملة بان نواة الكتلة الاكبر ستمضي للتبلور باتجاه التماسك اكثر واكثر والذهاب لتشكيل الحكومة ضمن السقوف الدستورية".
وقالت الدائرة الاعلامية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلـس النـــواب للدورة الثالثة (2014- 2018) سيلقون كلمات خلال افتتاح الجلسة.
وأضاف البيان ان رئيس السن يترأس جلسة مجلس النواب (المادة 54 من الدستور) إضافة الى قـــراءة أسمــاء النـــواب للدورة (2018-2022).
وأشار البيان الى أداء اليميـــن الدستـــورية للسيدات والسادة النواب (المادة 50 من الدستور)، وانتخاب رئيس المجلس ونائبيه (المادة 55 من الدستور).
وفي بيان ثان للدائرة، نفت فيها ما تم تداوله من خبر مفاده ان كلفة الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب للدورة التشريعية الرابعة التي ستعقد يوم الاثنين المقبل تبلغ نحو 18 الى 20 مليون دولار أمريكي.
وقالت الدائرة في البيان انها "في الوقت الذي تنفي فيه نفياً قاطعاً ما ورد في الخبر جملة وتفصيلاً فأنها تؤكد أن مجلس النواب لم يقم بصرف أي مبالغ مالية للنواب طيلة دورتيه الثانية والثالثة ولم يقم بصرف اي منحة للنواب في دورته الحالية"، مشيرة الى انه "لا توجد تخصيصات لصرف اي امتيازات للنائب في ميزانية مجلس النواب". ودعت الدائرة في بيانها "الى توخي الدقة والموضوعية عند نشر أخبار من هذا القبيل واستسقاء المعلومات من مصادرها الحقيقية وبما يسهم في تقديم المعلومة الصحيحة للرأي العام".
وهدد أعضاء البرلمان الفائزين عن محافظة البصرة، الأحد، بعدم التصويت لصالح الحكومة المرتقبة، في حال لم تضع حلولا لمشاكل المحافظة أبرزها شح مياه الشرب وتلوثها.
*********
المحكمة الاتحادية تفاتح نقابة الجيولوجيين بشأن دعوى استخراج الإقليم النفط وتصديره
بغداد – طريق الشعب
قررت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأربعاء، مفاتحة نقابة الجيولوجيين العراقيين لتقديم لائحة بأسماء مختصين في المجال النفطي لكي يتم انتخاب ثلاثة خبراء منهم يقدمون تقريرا يخص دعوى استخراج اقليم كردستان النفط من أراضيه وتصديره مباشرة، مؤكدة أن الانتخاب سيكون بالاتفاق مع اطراف الدعوى. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم (الاربعاء) برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت في دعوى وزير النفط/ اضافة لوظيفته، بطلب الزام المدعي عليه وزير الثروات الطبيعية في اقليم كردستان/ اضافة لوظيفته، بتنفيذ ما جاء بأحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة وتسليم كامل الانتاج النفطي المنتج في الاقليم إلى وزارة النفط الاتحادية".
وأضاف، أن "الجلسة شهدت حضور جميع الأطراف وهم وكلاء المدعي وزير النفط الاتحادي، ووكيل المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية في الإقليم، ووكلاء الأشخاص الثالثة رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ووزير المالية الاتحادي، ورئيس مجلس الوزراء في اقليم كردستان/ إضافة إلى وظائفهم". وأوضح الساموك، أن "وكيل رئيس مجلس الوزراء في اقليم كردستان/ إضافة لوظيفته، ووزير الثروات الطبيعية في الاقليم/ اضافة لوظيفته، قد قدم طلباً برد الخبير الذي تم انتخابه في الجلسة السابقة للاجابة على تساؤلات تضم جنبات فنية دقيقة يحتاج اجلاؤها خبرة خبير من ذوي الاختصاص".
وتابع، أن "المحكمة وبعد المداولة قررت قبول الطلب، حيث وجدت أن الخبير سبق أن أبدى رأياً في موضوع يخص الدعوى، وإن كان لم يبد رأياً في أصل الدعوى"، مبيناً أن "المحكمة الاتحادية العليا اكدت حرصها على حياد الخبير ولاطمئنان اطراف الدعوى، وقررت تكليف اطراف الدعوى بانتخاب خبير واحد أو ثلاثة خلال مدة قياسية للقيام بالمهمة".
ولفت الساموك، إلى أن "الاطراف اتفقوا على ترك المهمة للمحكمة، ولهذا السبب قررت مفاتحة نقابة الجيولوجيين العراقيين لتقديم لائحة باسماء الخبراء المختصين بالمجال النفطي، لكي يتم انتخاب ثلاثة منهم بالاتفاق مع اطراف الدعوى، وبناء عليه تقرر تأجيل المرافعة إلى يوم 9/ 9/ 2018".
**********
دعوة المفوضية إلى تسجيل "الكتلة الأكبر" غير قانونية

بغداد – طريق الشعب
شدد الخبير القانوني، جمال الأسدي، على ان اصدار مجلس مفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نظاما لتسجيل التحالفات البرلمانية، ليس قانونيا ولا سند له.
واتفق قانونيون آخرون مع الاسدي، مؤكدين انه لا يوجد شيء في القانون اسمه تسجيل الكتلة النيابية الاكبر التي تتولى تشكيل الحكومة المقبلة، انما يتم اعلانها بعد تقديم طلب الى رئيس البرلمان المنتخب بانهم الكتلة الاكبر التي من المقرر ان تتولى تشكيل الحكومة المقبلة.
كما عبر ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، عن استغرابه من دعوة مفوضية الانتخابات لتسجيل التحالفات البرلمانية.
وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، ان "ائتلاف الوطنية يستغرب كثيرا من دعوة مفوضية الانتخابات - المجمدة- لتسجيل التحالفات البرلمانية وإطلاقها إجراءات واستمارات خاصة بذلك وفق قانون أعدته هي خصيصا لهذا الغرض" .
واضاف، ان "هذا الإجراء يعد سابقة تحدث للمرة الأولى ولم تشهدها جميع الدورات الانتخابية السابقة، بل أنه حتى ما جرى عام 2010 من سلب لحق القائمة العراقية في تشكيل الحكومة بصفتها الكتلة الأكبر لم يشهد أبدا مثل هذا الإجراء".
-**********
هل تتطور الإصابات إلى وباء كوليرا بعد منتصف أيلول المقبل ؟
حقوق الانسان: 18 ألف إصابة في البصرة وأغلب السيارات الحوضية الناقلة للمياه كانت تنقل نفايات المجاري
بغداد – طريق الشعب
وثقت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، مجموعة من الحقائق المروعة، بشأن الواقع الانساني في محافظة البصرة بعد زيارة وفدها المشكل لتقصي الحقائق في المحافظة.
وذكر البيان الخاص بوفد تقصي الحقائق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "قام الوفد بزيارات ميدانية لكافة مناطق البصرة وخصوصا في قضاء الفاو/ ناحية السيبة وقضاء أبو الخصيب ومركز المدينة ووصولا للمناطق ذات التلوث البيئي والصحي المرتفع والتي أصيب بسببها آلاف المواطنين بالبصرة".

18 ألف إصابة

واضاف ان "مفوضية حقوق الانسان وثقت تعرض 18000 الف حالة مرضية لغاية الان, توزعت بين الاسهال والمغص المعوي الحاد وحالات التقيؤ لكافة الفئات العمرية ولعوائل كاملة في مستشفيات المحافظة ".
وتابع ان "المفوضية تطالب كافة المواطنين بتقديم بلاغات وشكاوى الى مكتبها في المحافظة عن كل الذين تسببوا بهذه الكارثة الإنسانية والبيئية، وقد قامت المفوضية بإعداد الافادات الرسمية للمواطنين الذين تعرضوا لحالات التلوث والتسمم في داخل المؤسسات الصحية او من خلال مراجعتهم لمكتب المفوضية".

ارتفاع الملوحة والتلوث

واشار الى ان "مفوضية حقوق الانسان وثقت ارتفاع معدلات الملوحة في كافة مناسيب المياه المغذية لشط العرب, وانحسار المياه في الأنهر المغذية للمناطق السكنية, وزيادة الملوثات الكيميائية والبيولوجية في شط العرب بسبب مخلفات المصانع ومياه المجاري، وقد وثقت عدم قيام المؤسسات الصحية بعدم التشخيص الدقيق لنوع التلوث بسبب عدم وجود مختبرات كيميائية متخصصة في البصرة, وتأخر ارسال العينات الى وزارة الصحة في بغداد".
قلة الاطلاقات المائية

واوضح ان "المفوضية وثقت قلة الاطلاقات المائية المخصصة لمحافظة البصرة والتجاوزات الحاصلة عليها مما زاد في نسبة ملوحة المياه وكذلك التجاوزات من قبل الدول المتشاطئة في رمي المبازل والنفايات في شط العرب وكذلك تحويل مجرى نهر الكارون عن مصبه الرئيسي مما ادى الى كارثة انسانية كبيرة في المنطقة سببت هلاك المزروعات وولدت مخاطر كبيرة على الافراد، كما وثقت عدم وجود محطات تحلية ماء قادرة على حل مشكلة محافظة البصرة وان اغلب المحطات صغيرة ولم تتم صيانتها".

حوضيات مجاري

ونوه البيان الى ان "مفوضية حقوق الانسان وثقت توزيع المياه للمواطنين عبر (سيارات حوضية) القسم الكبير منها يستخدم لنفايات المجاري ولا تخضع للفحوصات المختبرية مطلقا وعدم اخضاعها للرقابة الصحية، ووثقت ايضا الحالات المرضية التي راجعت المستشفيات بسبب تلوث المياه والتي عادت لأكثر من مرة لعدم تماثلها للشفاء وتفشي الامراض في اجسامهم.
وباء الكوليرا

وحذرت المفوضية من "ازدياد حالات الإصابات واحتمال تطورها الى وباء الكوليرا بعد منتصف شهر أيلول المقبل في حال عدم وجود حلول ناجعة لتفشي المرض"، معلنة انها "ستقدم تقرير (تقصي الحقائق) الى رئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية والى الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان في جنيف يمثل كافة ما تم توثيقه من الانتهاكات التي تسببت بها الوزارات والجهات الحكومية في محافظة البصرة". وختم البيان، ان "المفوضية ستقوم بإجراء لقاءات مع ممثلي سفارات الدول المعنية بحل الازمة وخصوصا تركيا وايران وكذلك التنسيق مع البعثات الدولية الموجودة في العراق".

1200 إصابة يوميا

بدوره، قال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في تصريح صحفي، ان "اعداد الاصابات تزداد يوميا في البصرة، واحدى المستشفيات كان يستقبل 200 اصابة بالتسمم يوميا لكن الان يستقبل 1200 حالة في اليوم وهذا يمثل ضغطا كبيرا على المؤسسات الصحية". واكد ان "المفوضية وثقت تعدد الحالات المرضية في العائلة الواحدة، كما ان المرضى يعودون اكثر من مرة للمستشفى"، مبينا ان "المناطق الاكثر وباء هي القريبة من شط العرب والفاو وابو الخصيب ومركز المدينة".
ص 2


إيران تطلب من العراق احتساب قيمة "الفيزا" بعملتها المحلية

بغداد – طريق الشعب
بحث، مع السفير الايراني، جملة ملفات.
دعا السفير الايراني في بغداد، ايرج مسجدي، خلال لقائه، وزير الخارجية، ابراهيم الجعفري، الى تعزيز تعاون وتنسيق المسؤولين العراقيين في تقديم المزيد من التسهيلات للزائرين الايرانيين الى العتبات المقدسة ومنها احتساب قيمة تأشيرة الدخول بالريال الايراني. بحسب وكالة "فارس" الايرانية.
واشار السفير الايراني الى استمرار الحرائق في الجانب العراقي من هور العظيم والمشاكل البيئية الناجمة لاسيما في محافظة خوزستان، داعيا الى المزيد من تعاون الجانب العراقي بهدف اخماد الحرائق.

*-******

كل خميس ...
وجهتان لتشكيل الكتلة الأكبر

تتسابق الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات على تشكيل الكتلة الأكبر. وفي خضم السباق برزت وجهتان: وجهة تريد الإبقاء على المنهج المعتمد منذ ٢٠٠٣، والذي انتج الفشل الشامل، وجعل العراق مرتعا للمرض والبطالة والفساد وسوء الخدمات، كما انتقص من سيادة العراق واستقلاله بغض النظر عن التدخل الإقليمي والدولي في أبسط قضايا حفظ السيادة الوطنية. وذلك هو منهج المحاصصة الطائفية المقيت الذي يغلي الشعب العراقي غضبا من نتائجه الكارثية، مهما حاول البعض تزيينها واضفاء بعض الرتوش عليها، ويحاول تسويقها هذه المرة أيضا، انما بإخراج جديد.
تقابل ذلك وجهة أخرى، تقوم رؤيتها على اخراج النظام القائم من مأزق المحاصصة الطائفية، وإعادة بنائه وفق مبدأ المواطنة، دون ان تهمل موزاييك الشعب العراقي وتنوعه الفكري والقومي والديني والمذهبي. وجهة تؤسس لكتلة برلمانية عابرة للطائفية ومناهضة لها، عبر إرادة وطنية لا تخضع للإملاءات وترفض الولاءات الإقليمية والدولية.
انها وجهة تعتمد منهجا صارما يؤكد معالجة الانحراف في نظامنا السياسي البرلماني، الذي شهد التشويه والفوضى وعدم الاستقرار، بسبب اشتراك الجميع في الحكم وغياب المعارضة الرسمية. إذ لا بد من ثنائية الحكم والمعارضة. وبهذا يمكن انهاء التناقض الكارثي المتمثل في استمرار الحكومة، رغم عدم تطبيقها برنامجها الوزاري، مع اعتماد مقولة "اثنان لا يجتمعان: استمرار الحكم مع عدم تنفيذ البرنامج".
لا تكتمل الوجهة دون ان تنظم منهاجها في العمل بشكل صارم ودقيق، عبر جهد منظم ما امكن، يبدأ بتبني برنامج ملموس واقعي، يصمم وفقا للإمكانيات الملموسة، ويضع الأولويات حسب أهميتها لكرامة المواطن وسيادة العراق. برنامج قابل للتنفيذ، ويمكن قياس مراحل تطبيقه بجدول زمني. وتطرح الكتلة الى جانب ذلك ثلاث أوراق أخرى، إحداها ورقة للمبادئ العامة التي تعتمدها الكتلة في توجهاتها، وترسم في الوقت ذاته خطوطا لا يسمح بتجاوزها. والثانية ورقة معايير اختيار رئيس مجلس الوزراء والكابينة الوزارية، ومن بينها تبني المشروع الوطني، وتأكيد الكفاءة والنزاهة والقدرة على إدارة فريق العمل الجماعي، وتفعيل العقل الجماعي، والشجاعة والحزم في مواجهة الفساد، والقدرة على المبادرة. فيما تركز الورقة الأخيرة على النظام الداخلي للكتلة، الذي يرتب حياتها الداخلية، ويحسن ادارتها، ويحدد قيادتها الجماعية، وينظم آلية اتخاذ القرار فيها. وسيحدد النظام الداخلي في هذا الصدد أربعة مستويات، الأول هو المستوى القيادي الذي يضم قادة الكتل الأساسية المنتظمة في تحالف الكتلة الأكبر. والمستوى الثاني هو مستوى القيادة السياسية للتحالف، اما الثالث فهو الهيئة العامة التي تضم جميع نواب الكتلة، والمستوى الرابع هو مستوى لجان تناظر اللجان البرلمانية، وتراقب عملها وترصده.
وبطبيعة الحال لا تعتمد كتلة من هذا النوع على المعيار العددي وحده، رغم أهمية العدد في تشكيل الكتلة الأكبر، انما تعتمد كذلك على النوع الذي يلتزم بالمنهج الجديد لإدارة الحكم، منهج مغادرة المحاصصة وبناء دولة المواطنة.
وهناك مستلزم آخر للتغيير هو معيار تمثيل التنوع البشري في العراق وفق مبادئ العدل والانصاف وعدم التمييز. فالتنوع الفكري والقومي والديني والمذهبي هو ثراء وجمال وقوة للبناء والتنمية والاستقرار، وليس عامل فرقة وانقسام اذا كانت المواطنة هي أساس البناء.

جاسم الحلفي

**********

قالت إن التحقيق مع أعضائها بتهم جرائم تزوير انتهى بعزل مدراء وموظفين
مفوضية الانتخابات تطعن بقرار مجلس الوزراء
حول استمرار إيقاف عملها
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الأربعاء، توضيحا استغرب فيه صدور قرار من مجلس الوزراء حول استمرار إيقاف عمل مجلس المفوضين عن ممارسة مهامهم الوظيفية، مشيرة الى انها ستطعن بالقرار.
اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، مساء الثلاثاء، ان كافة القرارات الصادرة عن مفوضية الانتخابات باطلة لحين الانتهاء من التحقيق بجرائم التزوير وفقا للتعديل الثالث لقانون الانتخابات.
وتوالت ردود الفعل المنتقدة لقرار مجلس الوزراء الأخير، بشأن استمرار ايقاف عمل مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حيث أكد تحالف القوى العراقية انه لا يحق لمجلس الوزراء تعطيل عمل المجلس، فيما أعربت النائبة عن تحالف القوى آلا طالباني، عن استغرابها من استمرار إيقاف مجلس المفوضين.

خرق لمبدأ الفصل
بين السلطات

وقال مجلس المفوضين في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "يستغرب من صدور القرار الأخير لمجلس الوزراء حول استمرار إيقاف عمل مجلس المفوضين عن ممارسة مهامهم الوظيفية"، مبينا ان "هذا يمثل خرقا لمبدأ الفصل بين السلطات وعمل الهيئات المستقلة باعتبار ان مفوضية الانتخابات تخضع لرقابة مجلس النواب وهي مشكلة من قبله وفق المادة 102 من الدستور وهي مسؤولة في اداء أعمالها امام مجلس النواب".

انتهاء التحقيق بجرائم التزوير

واضاف المجلس ان "مجلس الوزراء علل قراره الأخير بالاستناد للتعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب رقم ٤٥ لسنة ٢٠١٣ المعدل، بينما نصوص التعديل جاءت واضحة بخصوص إيقاف عمل المفوضين ومدراء مكاتب المحافظات ولحين إكمال التحقيق بجرائم التزوير"، موضحا ان "هناك لجنة وزارية خماسية مشكلة للتحقيق بذلك وقد أنهت اللجنة أعمالها وقامت برفع توصياتها حسب ما جاء بكتابها المرقم 14810/3/1/1 بتاريخ الـ15 من تموز الماضي، الى رئيس الوزراء الذي بدوره صادق على توصياتها وإرسالها حسب كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المرقم 2539/42/65/1/2/ بتاريخ الـ25 تموز الماضي، لمجلس المفوضين من القضاة المنتدبين".
وتابع انه "تم إصدار قرار بتنفيذ ما ورد بالتوصيات وهي عزل ثلاثة مدراء من مكاتب المحافظات وموظفين اثنين وبعد انتهاء اعمال القضاة المنتدبين وذلك بمصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج وذلك في الـ19 من آب الحالي، والتي اثبتت تطابقا كبيرا في النتائج بنسبة ما يقارب 99‎ في المائة وبعد انفكاكهم في ٢٠ آب، تمت مباشرة المفوضين ومدراء المكاتب لأعمالهم وخاصة ان التعديل الثالث جاء فيه (ينتهي التوقيف عن العمل بانتهاء التحقيق بجرائم التزوير) والتي هي أصلا غير موجودة وخصوصا بعد تطابق النتائج".

الطعن بقرار مجلس الوزراء

واكد ان "تعطيل عمل المؤسسة وما يترتب على ذلك من آثار سلبية على مجمل العملية الديمقراطية بالبلد، خاصة وان هناك استحقاقا انتخابيا قريبا تتحمله الجهات التي اتخذت قرارات ليس لها سند من القانون"، موضحا ان "مجلس المفوضين سوف يستخدم الطرق القانونية في الطعن بالقرارات التي تمس استقلالية المفوضية طبقا للدستور وقانونها رقم ١١ لسنة ٢٠٠٧".
وتدعو المفوضية رئيس الجمهورية ومجلس النواب المقبل وكافة القيادات والفعاليات السياسية الى "الوقوف معها وحمايتها ومنع التدخلات في عملها".
**********

انسحاب المتحدث باسم "المحور الوطني" من منصبه
بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو تحالف المحور الوطني عبد الملك الحسيني، مساء الثلاثاء، انسحابه من منصب المتحدث باسم التحالف.
وقال الحسيني، لوكالة "السومرية نيوز"، "اعلن انسحابي من منصب المتحدث باسم تحالف المحور الوطني".
واضاف الحسيني ان "بقائي كعضو في المحور الوطني من عدمه ستحدده الايام القليلة المقبلة، لأسباب سأعلنها في حينها".

**********

شهداء وجرحى في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
في القائم
بغداد – طريق الشعب
أكد قائمقام قضاء القائم، أحمد المحلاوي، امس الأربعاء، ان حصيلة الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة على نقطة تفتيش في القضاء، بلغت ثمانية شهداء على الأقل إضافة إلى إصابة 12 آخرين.
وقال المحلاوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ثمانية أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 12 في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على نقطة تفتيش أمنية غربي البلاد"، مضيفا أن "المهاجم صدم نقطة تفتيش كان بها أفراد من الجيش وفصائل تابعة للحشد الشعبي بسيارة ملغومة". وافاد مصدر أمني مسؤول، في وقت سابق، ان ما لا يقل عن 30 شخصا غالبيتهم من قوات الجيش والحشد الشعبي سقطوا بين شهيد وجريح في حصيلة التفجير الذي وقع في قضاء القائم غربي محافظة الانبار.
وتبنى تنظيم داعش، في وقت لاحق الهجوم الانتحاري الذي استهدف نقطة أمنية للجيش العراقي في القائم بمحافظة الأنبار.

**********

محاسبة موظفي الدولة على انتمائهم الى
منظمات المجتمع المدني إجراء غير دستوري
زهير ضياء الدين
نقلت وسائل التواصل الاجتماعي كتباً رسمية صادرة عن مؤسسات حكومية، تتضمن اجراء تحقيقات مع عدد من موظفي الدولة بسبب نشاطهم ضمن منظمات المجتمع. ويعد هذا الاجراء مخالفاً للنصوص الدستورية والقانونية، ويشكل انتهاكاً لحقوق هؤلاء الموظفين وحسب ما مبين ادناه:
• نصت المادة (38/ اولاً) من الدستور على كفالة الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل.
• نصت المادة (39/ أولاً) من الدستور على ان حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية أو الانضمام اليها مكفولة, وينظم ذلك بقانون.
• نصت المادة (45/ أولاً) من الدستور على ان تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني ودعمها وتطويرها واستقلاليتها بما ينسجم مع الوسائل السلمية لتحقيق الأهداف المشروعة لها، وينظم ذلك بقانون.
• ومن جانب آخر فان قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 (المعدل) الذي نص ضمن المادة (4) منه على الواجبات التي يجب على الموظف الالتزام بها والمادة (5) منه التي نصت على ما يحظر على الموظف القيام به، لم تتضمن أي من هاتين المادتين إشارة من قريب او بعيد الى عدم جواز ارتباط الموظف بمنظمات المجتمع المدني أو ممارسته للنشاط ضمنها والتي كفلها الدستور كما اشرنا آنفاً ضمن المادة (38) باعتبار ذلك احد وسائل التعبير إضافة الى النص الصريح الذي ورد ضمن المادة (39) من الدستور المتضمن حرية تأسيس الجمعيات والانضمام اليها باعتبارها مكفولة ضمن القانون.
لذا فان قيام بعض مؤسسات الدولة باتخاذ إجراءات إدارية ضد منتسبين لها قد تصل الى العقوبة، يشكل مخالفة للدستور ويندرج تحت عنوان قمع حرية التعبير مما يتطلب التصدي لهذا النهج القمعي وعدم السماح للبعض بهذه الممارسات التي ستؤدي حتماً الى تأجيج الرأي العام واحتجاجاته.

**********

مجلس الوزراء يصوت على تنفيذ مطالب المتظاهرين في كربلاء والبصرة وذي قار والنجف
العبادي يعتزم التفاوض مع أمريكا بشأن التعاملات المالية مع إيران وينتقد قوى سياسية تبتز نوابا للالتحاق بها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان الحكومة تعتزم ارسال وفد الى الولايات المتحدة الامريكية من اجل التفاهم بشأن التعاملات المالية مع ايران، فيما كشف عن اتفاق مع شركة سيمنس العالمية وضمن خطة متكاملة على اصلاح كامل لمنظومة الكهرباء في العراق.
وأعلن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الثلاثاء (7 آب) أن حكومته "لا تتعاطف" مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، لكنه سيلتزم بها لحماية مصالح العراق.

إيقاف عمل المفوضية

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للعبادي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيس الوزراء اكد خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، مساء الثلاثاء، ان "المجلس قرر وجوب تنفيذ احكام القانون الذي شرعه مجلس النواب والذي ينص على ايقاف عمل اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لحين الانتهاء من التحقيق بجرائم التزوير المشار اليها بقرار مجلس الوزراء، وتعد كافة القرارات الصادرة عنهم باطلة".

العقوبات الأمريكية
على إيران

واضاف، انه "شكلنا لجنة عليا للنظر في العقوبات الاقتصادية على ايران وكيفية التعامل معها ولدينا رؤية للتعامل مع معها، ولسنا جزءا من العقوبات على الدول لان الحصار يؤذي المواطن ونلتزم بما نحمي به بلدنا وشعبنا ولا نريد ايذاء شعبنا ونفع غيرنا، ونرحب بوجود اي تعاون بيننا وبين الدول المجاورة في مجال العملات المحلية، ولا نريد هيمنة عالمية تتحكم باقتصاد البلدان ولسنا ضد دولة معينة لكننا نفتش عن مصالح شعوبنا".
إصلاح منظومة الكهرباء

وتابع، "اتفقنا مع شركة سيمنس العالمية الكبرى وضمن خطة متكاملة على اصلاح كامل لمنظومة الكهرباء في العراق والغرض هو توفير الكهرباء للمواطن بشكل مستمر وكذلك الاستفادة من هذا الانتاج في خلق اقتصاد جيد للبلد وتوفير فرص عمل كبيرة للمواطنين، وكلفنا فريقا حكوميا عالي المستوى للاطلاع على مستوى حاجة البصرة من المياه ونسبة التلوث الحاصلة فيها واتخذنا قرارات مهمة بشأن ذلك".

انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان

وحول انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب قال العبادي، ان "يوم الاثنين المقبل هو موعد الجلسة الاولى لمجلس النواب، وادعو الكتل والنواب الى الاتفاق وبسرعة على برنامج حكومي واضح يتبنى المنجز المتحقق ويلبي حاجات المواطنين من الخدمات وتحسين الواقع المعيشي وخلق فرص العمل، ويجب ان تتوج تفاهمات الكتل بتشكيل حكومة وطنية توفر الخدمات والبناء والإعمار وتحافظ على الاستقرار الامني والاقتصادي وتضمن بناء رصينا لكل مفاصل الدولة".

رفض شراء الذمم

ودعا الى عدم اتباع وسائل غير قانونية وغير اخلاقية مثل الضغط على المرشحين او التهديد او الابتزاز ودفع الاموال فهو تجاوز على العملية الانتخابية وعلى المواطنين لان الذي "يشترى بالمال لا يساوي شيئا، ونحن لا نريده وليس له قيمة لدينا، ونحن لانقبل بالمرشح الذي يخاف، ولن اصر على موقع معين، واصراري هو على خدمة البلد".

وظائف على الملاك الدائم

واوضح، ان حكومته "جادة في التعيينات على الوظائف ضمن حركة الملاك والكهرباء وشحة وملوحة المياه هي ازمات قديمة وليست بالجديدة، وعندما زرنا محافظاتنا العزيزة راجعنا تجهيزها بالكهرباء وشهدنا ازديادا في الطاقة الكهربائية، لكن المشكلة هي في التوزيع والتجاوز وهذه تحتاج الى ضبط".
واعلن العبادي ان "مجلس الوزراء قرر تخصيص قطعة ارض سكنية للشباب الرياضيين الحاصلين على اوسمة ذهبية او فضية او برونزية".

قرارات مجلس الوزراء

في غضون ذلك، ذكر بيان لمكتب رئاسة الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء ناقش بشكل موسع الاجراءات المتخذة لمعالجة تلوث المياه في محافظة البصرة، وتم تقديم تقرير للجنة الحكومية التي ذهبت الى البصرة وتم اتخاذ مجموعة من القرارات:
ا- التزام وزارة الموارد المائية بايصال الحصة المائية لمحافظة البصرة لمعدل 75 مترا مكعبا/ ثانية لحدود البصرة وازالة التجاوزات على النهر.
ب- متابعة نسبة الكلور في الماء المنتج في محطات التصفية على مدار الساعة وايام العطل ومنها مشاريع الماء التي تدار من القطاع الخاص ومتابعة منح الاجازات الاصولية لها.
ج- تعزيز دائرة صحة البصرة بالأدوية والمستلزمات المختبرية والالتزام باجراء الفحوصات المختبرية وفحص المياه من محطات التصفية.
د-اطلاق العمل بتنفيذ مشروع معالجة مجاري البصرة المتوقف منذ عام 2015.
ه- تتولى محافظة البصرة اصلاح التكسرات في شبكات التوزيع وتخصص المبالغ اللازمة من البترودولار.
و- تم التوجيه بقيام وزارة البلديات باجراء التحقيق في اسباب انخفاض نسبة الكلور في مياه الشرب بمحافظة البصرة وتقدم النتائج خلال اسبوع.

تنفيذ مطالب المتظاهرين

وأضاف البيان" الجلسة شهدت ايضاً التصويت على تنفيذ مطالب المتظاهرين في كربلاء والبصرة وذي قار والنجف، وتخصيص قطعة ارض سكنية للشباب الرياضيين الحاصلين على اوسمة ذهبية او فضية او برونزية".
وتابع، "كما تم التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2011، وحماية منتج الانابيب المعدنية المغلونة وغير المغلونة، بالإضافة الى تم التصويت على قيام الهيأة الوطنية للاستثمار بمنح الاجازة الاستثمارية لمشروع انشاء مصفى كركوك الاستثماري".
واكمل ان "مجلس الوزراء صوت بالموافقة على منح اجازة تأسيس جامعة اهلية باسم (الجامعة الامريكية/العراق ـ بغداد) في محافظة بغداد، وبيع قطعة الارض المرقمة (19/15/سبع ابكار) التابعة لوزارة الصناعة والمعادن الى شاغليها، فيما وافق على بيع مساحة 15 دونما على جزء من قطعة الارض المرقمة (7/101/مقاطعة مرحبا بلدروز)، وكذلك 40 دونما من قطعة الارض المرقمة (2/6/3 مقاطعة برغة والحديد) الى نقابة المعلمين/فرع ديالى بدون مزايدة علنية وبالبدل الحقيقي لتوزيعها الى المعلمين في ديالى".
ولفت الى انه "استناداً الى احكام المادة 4 من قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 فقد قرر مجلس الوزراء وجوب تنفيذ احكام القانون المذكور والذي نص على ايقاف عمل اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لحين الانتهاء من التحقيق بجرائم التزوير المشار اليها بقرار مجلس الوزراء، وتعد كافة القرارات الصادرة عنهم باطلة".

*********

ص3
فلاحو ذي قار يشكون جفاف الفرات

وكالات
حمّل فلاحو محافظة ذي قار وزارة الموارد المائية مسؤولية الجفاف الكبير الذي أصاب نهر الفرات بعد انخفاض مناسيبه لحدٍ مخيف، مما يهدد الحياة في المحافظة فضلا عن جفاف أراضيهم الزراعية وتدني مستوى الانتاج المحلي من المحاصيل الزراعية، فيما يعزون سبب شح المياه الى التجاوزات المستمرة على الحصة المائية من قبل المحافظات المجاورة والواقعة أعالي مستوى نهر الفرات. وقد طالب فلاحو ذي قار لاكثر من مرة الجهات المعنية في وزارة الموارد المائية بايجاد حلول لمشكلة المياه بالمحافظة لكن من دون جدوى. كما اكد مشكلة انخفاض المناسيب في مياه الفرات النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي ، حين اتهم "وزارة الموارد المائية بعدم التزامها بزيادة حصة محافظة ذي قار من الإطلاقات المائية"، واضاف الدخيلي ان "الحكومة المحلية سئمت من الوعود التي كانت مجرد حبر على ورق بالرغم من مواصلة المخاطبات والمتابعة مع مسؤولي الوزارة"، وطالب الدخيلي "الحكومات المحلية في المحافظتين واسط والمثنى بوضع حد لتجفيف مياه ذي قار وتسببهم في إلحاق الضرر الكبير بأهالي المحافظة"، ملوحا بـ"اللجوء إلى القضاء إن تطلب الأمر".

********
القانون كفيل بالحد من التجاوز على الرصيف
انتشرت وبشكل ملحوظ في السنوات الماضية ظاهرة استغلال الأرصفة من قبل الباعة واصحاب المحال التجارية، وذلك في عرض بضائعهم المختلفة على الرصيف وقبالة محالهم التجارية لغرض ترويج وبيع سلعهم.
عليه لابد من وجود قانون يحاسب المتجاوزين على الأرصفة التي خصصت لسير المواطنين حفاظا على سلامتهم من حوادث الطرق، لان الطريق مخصص لسير المركبات. لكن نرى ان ظاهرة استغلال الأرصفة بدأت تتسع بشكل كبير وأصحاب المحال التجارية اخذوا يستحوذون على الرصيف باكمله وعرض بضائعهم، بحيث يصعب المرور عليه من قبل المشاة، بالنظر لضعف دور مديريات البلديات في معالجة هذه الظاهرة، وذلك بتحديد مسافة من الرصيف لاصحاب المحال والبسطيات لعرض سلعهم بشكل يليق بجمال ومنظر المدينة، كما لايلحق الضرر بالمواطنين الاخرين على الرصيف.
القانون المشرع يمنع استغلال الرصيف او الشارع بدون عذر شرعي اذ يترتب على هذا الاستغلال دفع اجور الى دائرة البلدية، تخصص لتنظيف الشارع ورفع النفايات وغيرها، وكل من يستغل جزءاً من الرصيف او الطريق بعرض بضاعته عليه دفع اجر شهري مناسب الى دائرة البلدية.
فيما يعزو سبب انتشار ظاهرة استغلال الارصفة الى تفشي البطالة، وان معالجتها تتم عن طريق بناء المصانع والمعامل للقطاعين العام الخاص او الاسراع في تشغيل المعامل المتوقفة.

لطيف كريم

******
شكوى أهالي الشامية من رداءة مادة الرز
شكى عدد من مواطني قضاء الشامية التابعة الى محافظة الديوانية من رداءة مادة الرز الموزعة ضمن مفردات الحصة التموينية. حيث يوضح احد المواطنين من سكنة الشامية ان مادة الرز تحتوي على الكثير من الشوائب والمواد الغريبة كالسيسبان، بحيث لا تصلح للاستهلاك البشري كما لا يمكن تنظيفها من المواد الغريبة اطلاقاً. ويستطرد بقوله: بان مفردات الحصة التموينية شحيحة جدا، اذ تم تقليصها الى خمس مواد فقط، فضلا عن حجبها لعدد من الاشهر ورغم كل ذلك تقبلها المواطن الفقير واصحاب الدخل المحدود لاعتماده بشكل اساسي على مواد الحصة التموينية الشحيحة ، وبالاخص مادة الرز التي تعد من اساسيات غذاء الاسرة. وتأتي الطامة الاخرى وهي عدم صلاحية بعض مواد الحصة للاستهلاك البشري كمادة الرز ، وهنا يسأل لماذا يتم توزيع مواد غذائية غير صالحة للبشر، وماذا يفعل المواطن الفقير في ظل هذه السلبيات الكبيرة.
عليه يطالب اهالي قضاء الشامية الجهات المعنية ووزارة التجارة بالعمل على تحسين مفردات الحصة التموينية على اقل تقدير لانها من اساسيات غذاء الفقراء.

عنهم/ حمزة عبيس السبلاوي

******
ضرورة الاهتمام
بمجازر ذبح المواشي
بغداد - طريق الشعب
تنتشر في مدينة بغداد وباقي المحافظات مجازر ذبح المواشي والاغنام بطريقة عشوائية، حيث تفتقد تلك المجازر الى الرقابة والتفتيش من قبل الجهات المختصة ومنها وزارة الصحة والبلديات ووزارة الداخلية. واغلب المجازر غير النظامية تكون في الشوارع العامة او الساحات الفارغة او الاسواق الشعبية وهي غير مجازة قانوناً، كما لا تتوفر في تلك المجازر شروط السلامة الصحية، مما يشكل خطرا بيئيا وصحيا على سكنة المناطق القريبة منها.
عليه دعوة الى الجهات صاحبة العلاقة لردع اصحاب المجازر العشوائية ومراقبة الذبح العشوائي للمواشي ومنعه عن طريق تطبيق القانون، اضافة الى فتح مجازر نظامية في مراكز المحافظات والاقضية والنواحي تحت اشراف اطباء بيطريين، يقومون بالفحص الميداني بطريقة المعاينة او الفحص المختبري لمعرفة اللحوم السليمة من غيرها، وذلك منعا لانتشار الامراض التي تنتقل عن طريق المواشي المصابة.

********
"الخردة" في البصرة
قرية تمتلك الثروات النفطية وتفتقر الى الخدمات الضرورية
وكالات – البصرة
لم يشفع لـ "قرية الخردة" الجنوبية موقعها المتميز ، حيث تقع على قبة الخزين النفطي لناحية سفوان جنوب غربي البصرة، وبمحاذاة دولة الكويت، بل على الرغم من امتلاكها لهذه الثروات النفطية الهائلة الا انها حرمت من الخدمات الاساسية والتي من المفروض توفرها في المناطق السكنية. اذ تفتقر "الخردة" الى مدرسة او مستوصف صحي او مركز طبي او توفر مياه الاسالة او شبكة تصريف المجاري، اما الكهرباء وشبكات الاتصالات فهما مترديان والحسنة الوحيدة هي وجود شارع مبلط واحد أما باقي الشوارع فهي ترابية.
أنشأت في خمسينيات القرن الماضي

قرية الخردة تتبع اداريا ناحية سفوان، وهي لا تبعد عن الحدود الكويتية سوى 500 متر ، استوطنها السكان في خمسينيات القرن الماضي، الذين يتشكلون من عدة عوائل وعشائر جاءت من بادية السماوة. وقد اطلق على القرية تسمية (الخردة) من قبل احد عناصر الشرطة الذي كان يحمل رتبة رئيس عرفاء بحسب ما قاله الاهالي.
ويقول المواطن سعود عذافة حمد وهو اقدم الاشخاص الذين سكنوا القرية عام 1955: قديما اطلق على القرية تسمية قرية السعيدات او الظفير، وتلتها عدة تسميات الا ان سكانها قرروا الاحتفاظ بالاسم القديم لها "قرية الخردة".

آبار ارتوازية بديلا عن مياه الاسالة

اهالي القرية يناشدون الجهات المعنية في الحكومة المحلية والمركزية من اجل توفير الخدمات الضرورية كالكهرباء والاتصالات والطرق المعبدة ومراكز التعليم والصحة فضلا عن ايصال الماء الصالح للشرب عبر انشاء شبكة لمياه الاسالة، بالنظر الى معاناتهم المزمنة جراء تردي الواقع الخدمي في منطقتهم، لكن دون جدوى بقي الحال على وضعه .
ويوضح احد سكنة القرية ان الاهالي الذين يتجاوز عددهم ( 1500 ) نسمة، لجأوا الى حفر الابار الارتوازية من اجل توفير المياه وذلك بسبب عدم وجود أي شبكة لتوصيل المياه الصالحة للشرب، لذا فالاهالي يستخدمون مياه البئر بشكل رئيسي كمحطة للمياه وبديلا عن مياه الاسالة.
مواطنون آخرون من سكنة القرية دعوا الحكومتين المحلية والمركزية للوقوف على معاناتهم فيما يخص الجانب التعليمي والصحي ،وانشاء المدارس وتقديم الخدمات الطبية مؤكدين انها من حقوقهم كمواطنين في بلدهم العراق.
ويصف شباب قرية الخردة وضعهم بأنه كوصف اسم القرية بالخردة ، وذلك لأنهم بلا عمل ولا توظيف ولا مدارس، كما يشيرون الى معاناة اخرى وهي انعدام خدمات شبكات الهاتف واعتمادهم على شبكة الاتصال الكويتية التي وصفوها بالمكلفة وغير المجدية.
عضو مجلس ناحية سفوان "راضي طعمة زعلان" وهو من سكنة القرية يصف حال القرية، بالمزري والمتعب بسبب انعدام الخدمات فيها، بالاضافة الى عدم وجود اي استجابة من قبل حكومة البصرة المحلية لمطالب السلطات المحلية في سفوان والمتضمنة توفير الخدمات وانشاء المشاريع الخدمية لسكان القرية.
موضحا انها تعتبر من القرى المنسية والمهملة من ناحية الخدمات الضرورية، وهو يناشد الحكومة المحلية في البصرة شمول تلك القرية المنسية بالمشاريع وخاصة مشاريع المنافع الاجتماعية المقدمة من قبل شركات النفط.
مدير ناحية سفوان "طالب الحصونة" يؤكد أن القرية تأسست عام ١٩٤٠ وهي عبارة عن مجموعة بيوت تقع جنوب سفوان وتبعد عن التصميم الأساس للمدينة اكثر من كيلو متر واحد، مضيفا أن تسمية القرية بالخردة جاء لتعدد العشائر التي استوطنتها اضافة الى تعدد العملات التي كانت تستخدم فيها من عراقية وكويتية.
يلفت الانتباه الى أن القرية تقع على اكبر بقعه نفطية (القبة النفطية) في الناحية، الا انها تضم شارعاً واحداً مبلطاً بطول ٢ كيلو متر، اما الشوارع الاخرى فهي ترابية، ويشير مدير ناحية سفوان الى أنه تم رفع عدة مشاريع من اجل تطوير واقع القرية الخدمي وتأهيل البنى التحتية لها ومنها بناء مدارس ومركز صحي لكن المشاريع لم تقر الى الان، بحسب قوله.

*******
اكول...
معادلة الشهادة الجامعية
عبء مضاف لطلبة الخارج

شهدت الجامعات العراقية توسعا كبير جداً في السنوات الماضية، من حيث اعداد الطلبة الجدد المنضمين اليها، والذي يقدر عددهم بعشرات الآلاف وفي مختلف الاختصاصات العلمية، كالطب وطب الاسنان والصيدلة والعلوم والتحليلات المرضية وصولا الى الاختصاصات الانسانية وغيرها، وهنا بادرت وزارة التعليم العالي الى افتتاح أقسام جديدة وكليات جديدة في الوطن لاستقبال الاعداد الهائلة من الطلبة الجدد، كما عملت على رفع معدلات القبول للمجموعة الطبية لما فوق المائة درجة، وبالنظر لتحسن الإمكانيات المادية للكثير من عوائل الطلبة وشدة التزاحم على الكليات الطبية، وجدنا ان المئات من الطلبة توجهوا للدراسة في بعض الكليات الاهلية المناظرة خارج العراق وداخله وفي كليات رصينة ومعترف بها.
ولغرض معادلة الشهادة الجامعية قررت وزارة التعليم العالي بالاتفاق مع الجامعات العراقية إجراء امتحانات ومعادلة وتقويم علمي لما درسه الطالب في الجامعات المناظرة خارج البلد لتأكيد حصوله على علوم حقيقية ومعرفة جدية تضمن الكفاءة والاتقان لمادته التي درسها خلال سنوات الدراسة التي قضاها طالبا في تلك الكليات والجامعات وأيضا من باب العدالة والمهنية العالية.
لكن الحال لم يكن يسيرا ولا سهلا، بل شاقا وصعبا على الطلبة العائدين الى وطنهم، حيث يواجهون مشاكل وإشكالات كثيرة وتشدد غير مبرر في الامتحانات (التقويمية) مما يشكل عبئاً ثقيلاً على الطلبة الخريجين من جامعات وكليات خارج الوطن، وكأن الطالب المتخرج من الجامعة الأجنبية هو خصم ومنافس وليس من أبنائنا، وان التوجه الموجود هو بالضد من الطالب العراقي المتخرج من الجامعة الاجنبية!
ان هذا الحال يدعونا لأن نكون متعاونين مع الطالب العراقي الذي تحمل الغربة وتحملت عائلته تكاليف الدراسة من اجل ان يعود للعراق طبيبا او صيدلانيا يستطيع ان يخدم وطنه.
وانا هنا لا ادع للتساهل مع المستحقين، بل ادعو للتعاون وارشادهم وتوجيههم بما يخدم مستقبلهم ووطنهم، وذلك لان الطلبة الذين اختاروا الدراسة في الخارج اغلبهم من المجموعة الطبية وبفارق لا يزيد عن عشر درجات عن زملائهم ممن حصلوا على مقاعد في كليات وجامعات عراقية، علما ان البلدان التي تخرجوا منها لديها الاستعداد والرغبة ان تفتح الابواب امامهم للعمل في بلدانهم، لكنهم فضلوا العودة لخدمة بلادهم وليكونوا ثروة بشرية جديدة تضاف لعراقنا الناهض.
احبتي في وزارة التعليم العالي ايها السادة الكرام ان طلابنا الدارسين خارج الوطن، جزء من ثروة الوطن فتعاونوا معهم وافتحوا الابواب للجادين والمجتهدين وافتحوا قلوبكم لهم لانهم بناة الوطن ومستقبله.

منعم جابر

*******
شكر وتقدير

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، والسيد محافظ أربيل ، والسيد مدير شرطة أربيل، وقوى الامن الداخلي، واعضاء من برلمان كوردستان، وعدد من ممثلي و اعضاء الاحزاب الكوردستانية والاصدقاء. ربما لا تسع كلمات الشكر لمشاعركم التي واسيتم بها مصابنا الكبير برحيل الوالدة العزيزة، مثلما لا تنقل لكم كلماتنا النابعة من الروح مشاركتكم حزننا عبر حضوركم مجلس العزاء او الاتصال تلفونيا أو كتابة كلمات المواساة في الفيسبوك، او حضور مواراتها الثرى، نقولها بصدق كان لوقوفكم معنا أثر كبير في التخفيف من ثقل المصاب الذي آلم بنا، نرجو أن لا يصيبكم مكروه وأن لا تفجعوا برحيل عزيز عليكم .

عباس خليفة / محسن عباس خليفه /
فاضل عباس خليفة

********
لماذا الاجراءات العسكرية المتشددة في مدينة سامراء؟
وكالات
عند الدخول الى مدينة سامراء تشاهد الخراب والنفايات في كل مكان، وفي محيط المنطقة القديمة ستشاهد الجدران الكونكريتية العازلة، التي تقطع المنطقة القديمة. ويوضح اهالي سامراء بان "الوضع مستقر امنيا في المدينة، لكنهم يضطرون الى اغلاق محالهم والمطاعم والمقاهي مبكرا لتفادي حظر التجوال" .
وبدوره يقول صاحب مطعم في سامراء بكر حافظ لاحدى الوكالات الاخبارية ، ان "القادم من خارج المدينة لا يمكنه الاقامة كثيرا في سامراء بسبب الانتشار الامني الذي يبث الرعب في النفوس، على الرغم من استقرار المدينة منذ سنوات طويلة".واضاف ان "اهالي سامراء عندما يذهبون الى الموصل، يجدونها تعيش وضعا افضل من سامراء حيث لا حظر للتجوال ولا انتشار للسيطرات والحواجز فيها". من جانبه بين قائممقام سامراء محمود خلف ان "الوضع مستقر امنيا في المدينة، وهناك حركة كبيرة، للحكومة المحلية في اعادة بنائها لكن المشكلة في نقص التمويل الاتحادي".
تعد مدينة سامراء كبرى مدن محافظة صلاح الدين ، اذ كانت عاصمة الخلافة العباسية قبل مئات السنين، وشهدت في سنوات 2004 حتى 2007 اضطرابات امنية لكنها تنعم في السنوات الاخيرة باستقرار نسبي.

*****
مواساة...
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة صديق الحزب الشيوعي عبدالحسين طاهر فليح الذي توفى في سدني اثر مرض عضال، والمتوفي خال الشاعر يحيى السماوي، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عباس محسن" ابو ظافر" في وفاة أبن عمه سعد رشيد كريم والد كل من كرار وحيدر، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الحرية / محلية الكرخ الاولى الاستاذ هادي الطائي مؤرخ وموثق ثورة 14 تموز المجيدة في وفاة ابن عمه الاستاذ يعقوب علي الطائي، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي السيد نقيب المعلمين في الحي الاستاذ قيس فاضل في وفاة عمه ناصر حسين ال حمود الغريباوي وهو شقيق المربي المتقاعد فاضل حسين، للفقيد الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
• بمزيد من الاسى والالم تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق حزبنا الشخصية الوطنية والاجتماعية المهندس السيد يوسف جبر الجعيفري في وفاة عمته، متمنين لأخوته وابناء عمومته الصبر والسلوان والذكر الطيب للفقيدة الراحلة.
• بمزيد من الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعدون عبد جميل في وفاة ابن اخيه اثر مرض لم يمهله كثيرا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله.

********
ص4
الأمم المتحدة: جرائم حرب محتملة ارتكبت في اليمن

نيويورك - وكالات
خلص تقرير أعده خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى أن مختلف أطراف النزاع في اليمن قد تكون ارتكبت جرائم حرب.
وأوضح التقرير أن القوات الحكومية اليمنية وقوات التحالف بقيادة السعودية والمتمردين الحوثيين لم يبذلوا إلا مجهودا محدودا للحد من سقوط ضحايا من المدنيين، مشيرا إلى قصف المدارس والمستشفيات والأسواق، التي قتل فيها الآلاف.
ولفت التقرير أيضا إلى أن الحصار الجوي والبحري الذي تفرضه قوات التحالف قد يمثل ايضا جرائم حرب. وسيقدم الخبراء تقريرهم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الشهر القادم. وقتل في الصراع في اليمن نحو عشرة آلاف شخص، ثلثاهم من المدنيين، وأصيب أكثر من 55 ألف شخص آخرين في القتال، حسبما قالت الأمم المتحدة. وأدى القتال والحصار الجزئي الذي تفرضه قوات التحالف بقيادة السعودية إلى احتياج 22 مليون شخص في أكبر أزمة إنسانية في العالم.

*********
الصين تتجه نحو إنهاء ضبط الولادات وتنظيم الأسرة

بكين - وكالات
بعد تخلي الصين عن سياسة "الطفل الواحد" في 2015، تستعد للحد من ضبط الولادات نهائيا اعتبارا من العام 2020، سعيا منها لمكافحة ظاهرة الشيخوخة التي تطال مجتمعها والتي تسببت بتراجع حاد في نسبة القوة العاملة. وأفادت جريدة رسمية نشرت مؤخرا الى أن السلطات أعدت قانونا مدنيا جديدا لا يشير بأي حال إلى ضبط عملية الإنجاب. أفادت تقارير صحفية أن الصين تتجه نحو الحد نهائيا من سياسة ضبط الولادات اعتبارا من العام 2020. فقد أشارت جريدة رسمية نشرت مؤخرا إلى أن سلطات البلاد قد أعدت قانونا مدنيا جديدا لا يشير بأي حال من الأحوال إلى ضبط عملية الإنجاب. وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن هذا القانون سيتم إقراره رسميا في عام 2020 بعد أن صادقت عليه الجمعية الوطنية الشعبية، أي البرلمان. وقد دعت السلطات بقيادة الرئيس شي جينبينغ المنتخب في 2013 الأسر، ولا سيما الشباب، إلى إنجاب طفلين بدلا من طفل واحد.

*******
موسكو والرياض تتفقان على ضرورة تسوية الوضع بوسائل سياسية دبلوماسية
إيران تصعد من لهجتها مع أمريكا: لا حل سياسياً وانسحابنا
من الاتفاق وارد
طهران - وكالات
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الجمهورية الإسلامية في الظروف الحالية لا ترى حلا سياسيا مع واشنطن، لأن الأخيرة لا تلتزم بتعهداتها، فيما أعلن المرشد الايراني علي خامنئي، أن بلاده يجب أن تكون مستعدة للانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إذا لم يعد "يحفظ لها مصالحها الوطنية".
"لا حل سياسياً"

وقال روحاني خلال اجتماع مع المرشد الايراني علي خامنئي، "في الظروف الحالية لا نرى أي حل سياسي لأن الحكومة الأمريكية، التي فرضت عقوبات على إيران خلافا للقانون الدولي، لا تلتزم بتعهداتها".
واتهم روحاني الولايات المتحدة بالسعي إلى القضاء على استقلالية إيران وإعادة هيمنتها على الشعب الإيراني، مؤكدا أن "شعبنا لن يقبل بهذا الأمر أبدا وسيظهر ذلك أمام العالم من خلال صموده".
الانسحاب من الاتفاق النووي

بدوره، أكد المرشد الايراني علي خامنئي الأربعاء، جاهزية بلاده "للتخلي عن القرار النووي إذا لزم الأمر"، مضيفا اثناء لقاء مع الحكومة "إن إيران يجب ألا تعلق الأمل على الأوروبيين وألا تخوض مفاوضات مع إدارة الرئيس الأمريكي".
وقال خامنئي "بالطبع، إذا وصلنا إلى خلاصة مفادها أنه لم يعد يحفظ مصالحنا القومية، سنتخلى عنه".
والاتفاق المبرم بين إيران والقوى الكبرى في 2015 قد انسحبت منه الإدارة الأميركية في أيار، وأعادت فرض العقوبات على طهران.
ووجد، أن الاتفاق النووي "ليس الغاية، إنه مجرد وسيلة"، مستطردا أن المحادثات يجب أن تستمر مع أوروبا التي تحاول إنقاذ الاتفاق رغم الانسحاب الأميركي.
لكنه أضاف أن الحكومة الإيرانية "يجب ألا تعلق الأمل على الأوروبيين في قضايا مثل الاتفاق النووي أو الاقتصاد".
وقال "يجب أن ننظر إلى وعودهم بتشكيك".
وكرر خامنئي القول إن إيران لن تخوض أي مفاوضات مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رغم عرضه إجراء محادثات غير مشروطة.
وقال إن الأميركيين "يريدون القول إنه بإمكانهم حمل أي كان، حتى الجمهورية الاسلامية، إلى طاولة المفاوضات"، مضيفا "لكن كما قلت بالتفصيل في السابق، لن تجري معهم أي مفاوضات".

"سنواجه أي تهديد"

من طرفه، حذر رئيس الأركان الإيراني، اللواء محمد باقري، من أي محاولات للدول الأجنبية "المعادية" لمخالفة القانون الدولي في مضيق هرمز، مؤكدا جاهزية إيران لمواجهة أي تهديد فيه أو بمياه الخليج.
قال باقري، خلال مشاركته في الملتقى العام الـ21 لقادة ومسؤولي ومدراء القوة البحرية للحرس الثوري بمدينة مشهد، حسب ما نقلته وكالة "إرنا" الرسمية "بفضل القوة البحرية للحرس الثوري فإن الدول المعادية يتملكها الاضطراب قبل دخول مضيق هرمز وقد تصرفت وفق القوانين الدولية خلال العام الأخير، وإذا تجاوزتها فإنها ستواجه رد الفعل المناسب من قبل القوة البحرية".
واعتبر باقري أن "الأمريكيين يعلمون أنهم عاجزون عن مواجهة إيران"، مشيرا إلى أن الحكومة الإيرانية تراقب وترصد بدقة الاستراتيجيات والمخططات الجديدة للعدو في مياه الخليج، وتابع: "إن الخليج هو بيتنا ووطننا والأعداء في الخليج هم ضيوف غير مرحب بهم".
وشدد على أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية بقواتها المؤمنة والاستشهادية مستعدة للتصدي للعدو كما تصدت له خلال فترة الدفاع المقدس في الخليج"، قائلا إن القوات الإيرانية "سطرت آنذاك أيضا دروسا من التضحيات والتفاني في سبيل الوطن رافعة راية العزة والافتخار عاليا".
وأضاف "عندما يرى العدو العيون مفتوحة وجاهزة لقوات البحرية الإيرانية، سيجد أنه في حال وجود نزاع سيكون الأسطول البحري الإيراني فعالا وفي أتم الجاهزية".
رد صاروخي مدمر

كما أكد قائد قوات الدفاع الجوي لشرقي إيران، العميد علي أكبر عباسي، أن أيّ اعتداء على الأجواء الإيرانية سيواجه رداً صاروخياً صاعقاً ومدمراً.
وخلال لقائه ممثل قائد الثورة في محافظة خراسان الجنوبية (شرقي البلاد) أعلن العميد عباسي "أنه بفضل قوة وصلابة قوات الدفاع الجوي الإيرانية لم تعد هناك أية ثغرة تسمح بخرق الأجانب لأجواء البلاد، وأن أيّ اعتداء على الأجواء الإيرانية سيواجه بتصد صاروخي صاعق ومدمر".
وأفاد عباسي بأن قواعد الدفاع الجوي ترصد المجال الجوي الإيراني ليل نهار وتصدّ أيّ هجوم جوي عبر شبكتها الموحدة المُراقبة للجو إن حصل أدنى انتهاك أو طيران مشتبه به.
تسوية سياسية

الى ذلك، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب مباحثات مع نظيره السعودي عادل الجبير أن موسكو والرياض تجتمعان على ضرورة تسوية الوضع حول الاتفاق النووي الإيراني بوسائل سياسية دبلوماسية.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عقد، امس الأربعاء "لقد تبادلنا الآراء بشأن الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، إننا مهتمون بمعالجة الوضع عبر وسائل سياسية والدبلوماسية".
من جانبه، أكد الجبير أن الاتفاق النووي مع إيران ضعيف ولا يشمل برنامج الصواريخ الباليستية، مشددا على أن الرياض تؤيد فرض المزيد من العقوبات على طهران.
وقال "فيما يتعلق بإيران، أوضحنا موقفنا بأن الاتفاق النووي ضعيف، خاصة أنه ينتهي في 2025 مما يشكل خطرا كبيرا على المنطقة".
وأضاف الجبير "كما أوضحت أن الاتفاق لا يشمل دعم إيران للإرهاب وانتهاك القرارات الأممية التي تتعلق بالصواريخ الباليستية، نرى أن إيران تستحق فرض المزيد من العقوبات".
وأكد وزير الخارجية السعودي أن المملكة تعطي أهمية بالغة لإيجاد حل سياسي في اليمن، مضيفا أن الرياض تسعى للوصول إلى هذا الحل بالتنسيق مع المبعوث الدولي، مارتن غريفيث.
وأوضح الجبير أنّ المملكة تتشاور مع روسيا بشأن الأوضاع في اليمن وجهود المبعوث الأممي، مؤكدا اتفاق الرياض وموسكو على التنسيق والتشاور بشأن كافة تطورات المنطقة.

******
127 منظمة تطالب حكومة البحرين بإطلاق سراح المعارض نبيل رجب
باريس - وكالات
دعت أكثر من مائة منظمة للدفاع عن حقوق الانسان، امس الاربعاء، حكومة البحرين الى إطلاق سراح المعارض البحريني نبيل رجب "على الفور"، بعد ان اعتبرت مجموعة عمل تابعة للامم المتحدة ان احتجازه "تعسفي".
ورأت "مجموعة العمل التابعة للامم المتحدة حول الاعتقال التعسفي" في رأي أعلنته في الثالث عشر من آب، أن احتجاز رجب "تعسفي وتمييزي"، حسب ما جاء في البيان المشترك الصادر عن المنظمات الـ127 بينها الاتحاد الدولي لحقوق الانسان. وبعد أن وصف البيان هذا الرأي بـ"التاريخي"، دعا "حكومة البحرين الى اطلاق سراح" المعارض الشيعي نبيل رجب "على الفور" وإسقاط التهم الموجهة اليه.
ولا يزال رجب معتقلا في البحرين منذ العام 2016.
وتابع بيان المنظمات "نحض السلطات على اطلاق سراح كل المدافعين الاخرين عن حقوق الانسان والمحتجزين بشكل تعسفي في البحرين، وضمان سلامتهم الجسدية والنفسية" .
وكان رجب يترأس لدى اعتقاله مركز البحرين لحقوق الانسان، ومركز الخليج لحقوق الانسان، كما كان الامين العام المساعد للاتحاد الدولي لحقوق الانسان.
وقضت محكمة استئناف عليه في الخامس من حزيران الماضي بالسجن خمس سنوات بسبب تغريدات ندد فيها بحرب اليمن وبحالات تعذيب في سجون البحرين.
وسبق أن حكم على رجب في تموز2017 بالسجن سنتين بعد ادانته بـ"بث شائعات وأخبار كاذبة" خلال مقابلات تلفزيونية انتقد فيها السلطات في البحرين.
وأضاف بيان المنظمات "ان مرور اكثر من اربع سنوات" على صدور أول رأي لمجموعة العمل التابعة للامم المتحدة حول الاعتقال التعسفي "من دون اتخاذ قرارات لتصحيح هذا الامر، ومضي البحرين في ملاحقات جديدة بحقه (رجب) وبحق مدافعين آخرين (...) إنما يكشف ميل الحكومة الى الازدراء بكل الهيئات الدولية العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان".
ومنذ التظاهرات المعارضة التي جرت عام 2011 في سياق الربيع العربي، تم حل كثير من الحركات المعارضة في البحرين واعتقل عشرات المعارضين او سحبت منهم جنسياتهم.

******
مصر: أحكام غير مسبوقة بالسجن

القاهرة - وكالات
تمكنت الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام بقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية المصرية، من ضبط 3 أشخاص مطلوبين في عدة أحكام قضائية.
وألقت المباحث القبض على صيدلي هارب وصاحب شركة استيراد وتصدير، في 52 حكما قضائيا متنوعا، في قضايا بلغت إجمالي سنوات حبسه فيها 85 سنة.
كما تم القبض على صاحب شركة سياحية، مطلوب التنفيذ عليه في 1050 حكما، من بينهم 13 حكما نهائيا واجب النفاذ، في قضايا "نصب - شيكات – تبديد" بلغ إجمالي سنوات حبسه فيها 894 سنة.
ومن ناحية أخرى، ألقت الشرطة القبض على هاربة مطلوب التنفيذ عليها في 496 حكما قضائيا صادر ضدها بلغ إجمالي مدة العقوبة فيها 134 سنة.

*********
التحالف الدولي: لا خطط لإقامة منطقة حظر جوي في سوريا
واشنطن - وكالات
نفى التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة خططه لفرض حظر جوي فوق سوريا، لكنه لم يستبعد فرضه في المستقبل.
وفي تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية، وصف متحدث باسم التحالف، تقارير إعلامية عن إعداد قيادته لإقامة منطقة حظر جوي في سوريا، بأنه "خليط من التحريف والدعاية".
وأوضح أن الدول المتحالفة أقامت أنظمة في شمال شرقي سوريا، "كجزء ضروري من جهودها في محاربة داعش، لتأمين الحماية الحيوية وتحديد الأهداف لطيران التحالف الذي يدعم مهمة دحر داعش".
وتابع أن "هذه الأنظمة تخدم تنفيذ هذه المهمة وحدها وتضمن استمرارية دعم هذه الجهود الدولية وتأمينها".
ورفض المتحدث التنبؤ بشأن خطط التحالف المستقبلية أو تصرفه في حال تغير الوضع على الأرض في المنطقة، لكن شدد على أن التحالف يعتبر "منظمة تتصرف وفقا للظروف وتركز جهودها على دحر داعش نهائيا".
ويوم الثلاثاء، أفادت صحيفة "يني شفق" التركية، نقلا عن القائد السابق للجمعية العسكرية في محافظة دير الزور السورية، فايز الأسمر، أن الولايات المتحدة نشرت هناك ثلاثة أنظمة رادار متطورة في المناطق السورية تل بيدر، كوباني (عين العرب) وصرين، كما أنها نشرت 13 نظام رادار محمولا وثابتا للمراقبة والاستطلاع.
ووفقا للأسمر فإن الولايات المتحدة تخطط لنشر الأنظمة في مدن الحسكة ورميلان.
وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة بدأت بإنشاء منطقة حظر جوي في شمال سوريا وبدأت بنشر أنظمة رادار على أراض بمساحة 26 ألف كيلومتر مربع، يسيطر عليها الأكراد من تنظيم "الاتحاد الديمقراطي" إلى الشرق من نهر الفرات.

******
كانت دوما أداة المتسلطين المفضلة
كولومبيا.. الحركات الاجتماعية وعنف المليشيات
رشيد غويلب
بعد اكثر من نصف قرن من الكفاح المسلح ضد سلطة اليمين المتحالف مع الإقطاع تم التوصل في خريف 2016، برعاية كوبا والنروج الى اتفاقية سلام بين الحكومة الكولومبية، والحركة المسلحة الثورية (فارك)، تحولت بموجبه الأخيرة الى حزب سياسي علني، واحتفظت لدورتين انتخابيتين بعشرة مقاعد نيابية.
يذكر ان الصراع المسلح ادى الى وقوع 220 الف ضحية وشرد الملايين من مناطق سكناهم. وفي مجرى هذا الصراع وظفت الحكومات الدكتاتورية واليمينية المتعاقبة مليشيات اليمين المتطرف المسلحة، او ما يسمى بـ"فرق الموت" في صراعها ضد الحركة المسلحة وقوى اليسار السياسية والحركات الاجتماعية.
في السنوات الأخيرة، وفي كل من المناطق الريفية والحضرية في كولومبيا، ظهرت منظمات وتحالفات جديدة وتعزز دورها. وتمثل هذه المنظمات مجموعات اجتماعية مختلفة وبعضها يمثل ضحايا للنزاع الاجتماعي والمسلح. وعلى هذا المنوال، ظهرت المزيد والمزيد من المنظمات القاعدية ومنتديات الحركة النسوية.
وقبل التوقيع على اتفاقية السلام، دأبت السلطات، وبشكل تعسفي، على وضع الاحتجاج الاجتماعي، وممارسة الكفاح المسلح في مستوى واحد، مما ترتبت على اساسه عواقب وخيمة على الحركات الاجتماعية وقادتها. وفي الوضع الراهن، وعلى الرغم من توقيع معاهدة السلام مع (فارك) واستمرار الحوار مع "الحركة الوطنية المسلحة"، لا تزال الحركات الاجتماعية تواجه هجمات ميلشياوية منظمة، ففي شباط 2017، نشرت شبكة المنظمات غير الحكومية "بروغو سوموس ديفنسوريس" (نحن المدافعون) تقريراً يتحدث عن أكثر من 500 جريمة قتل ضد نشطاء حقوق الإنسان في كولومبيا خلال العقد الماضي. وفي تقرير آخر صادر عن منظمة "رد المظالم" في 30 آذار من نفس العام، جرى التأكيد على أن التهديدات والاعتداءات على قادة حركات ومنظمات المجتمع المدني "زادت بعد توقيع معاهدة السلام في مناطق مختلفة من البلاد". وينطبق هذا بشكل خاص على "أنشطة الدفاع عن أراضي السكان الأصليين، والمقاومة السلمية للمشاريع الاقتصادية الاستغلالية، وكذلك ضد المبادرات المهتمة بالتربية السلمية والعمل على بناء السلام الإقليمي"، اي مواجهة العنف والعمل على تثبيت السلام في مناطق مختلفة من البلاد.

ويشير التقرير ايضا الى أنه في الفترة ما بين 1 كانون الثاني 2016 - 5 آذار 2017، قُتل 156 من النشطاء البارزين ونشطاء حقوق الإنسان. وذكرت الصحيفة " إسبكتادور" (الشاهد) الصادرة في 16 ايلول 2017، انه تم تصفية 200 من النشطاء في 2016 / 2017. واشارت تقارير اخرى الى اسماء المقاطعات التي شهدت هذه الجرائم. ويسجل تقرير "رد المظالم" 33 اغتيالا وخمس حالات اختفاء قسري و 500 تهديد ضد قادة المنظمات الاجتماعية. ووفق تقرير"نحن المدافعون"، فان 86 في المائة من الضحايا كانوا من الرجال و14 في المائة من النساء. وفيما يتعلق بالنساء، يشير تقرير "رد المظالم" إلى أن "الاعتداءات عليهن تمثل خطرا استثنائيا، لأنها تهدف الى إذلال النساء، وايصال رسائل الى عوائلهن وقراهن. وان عمليات الاغتصاب والاعتداء الجنسي على النساء تهدف إلى تدمير سلامتهن البدنية والنفسية، وحقهن في الخصوصية، والاساءة الى شرفهن الانساني". وفي العديد من الحالات، يعتبر الجناة، على طريقة ارهابيي داعش، أجساد النساء جزءا من غنائم الحرب.
وفي الماضي، عانت الحركات الاجتماعية في كولومبيا من تجريم الحكومات واضطهادها الواسع، ومن جرائم العنف التي تنفذها القوات النظامية والمليشيات المسلحة. ويتمتع أفراد القوات المسلحة النظامية بدرجة حماية عالية، تساعدهم على الإفلات من العقاب. وبعد توقيع اتفاقية السلام، يحاولون استخدام الترتيبات القضائية الخاصة، المرتبطة باقرار السلام، لتجنب المقاضاة عن الجرائم التي ارتكبوها. وباقرار قانون الشرطة الوطنية الجديد، يتعزز مبدأ الإفلات من العقاب وتضفى عليه الشرعية. ويقيد القانون الحق في الاحتجاج والتعبير عن الرأي، ويسمح بالتفتيش دون اذن قضائي مسبق، في بلد تعرف فيه الدولة بجرائمها. وتزيد وسائل الإعلام من تفاقم الوضع من خلال تبريرها لقمع الحركات الاجتماعية وللحرمان من الحقوق الأساسية.

**********
ص 5

الشــاعر الغنـائي جبـار الغـزي في ضميـر مدينتـه

حسين داخل الفضلي
جبار عبدالرضا الغزي
1946 ناحية الفجر
في 1970 عين في وزارة الشباب ببغداد .. خريج اعدادية الصناعة..عام 1968
هذا ما قاله الشاعر ابو حيدر عادل العضاض ... زميل رحلته الشعرية والدراسية !!!! تقديري للاستاذ عادل ابو حيدر ما اتحفني به منذ مدة وشكرا لحسن الضيافة الحاتمية وحول ما اجاد وفائه وقلمه الصادق لصديقه الغزي ووفاء مني لهما اوثق ارهاصات العضاض ووجده وحنينه ولضاه لهذه القامة الشعرية الغنائية السومرية الـ ذي قارية العراقية.
يقول الشاعر عادل العضاض.. الشاعر الغزي سمى نفسه الطائر الاغريقي لانه طير لايتحمل نسمة هواء تداعب ريشه.
وهذه العبارة يعرفها القريبين عليه من الشعراء والفنانين.
جبار الغزي ذلك الصديق الشاعر الدافئ الودود طيب القلب سريع المجاملة ألا مع نفسه ذكي جدا وشديد الملاحظه وسريع البديهية وكثير التأوهات..
جبار الغزي في بداية شبابه يحب الغناء ويقلد اصوات المطربين منهم عبد الجبار الدراجي وداخل حسن وحضيري ابو عزيز.. ويقول العضاض دائما يقول (هل يأتي يوما وادخل الاذاعة واكتب الاغاني ويصبح اسمي لامعا ..
يقول العضاض جبار الغزي زميل دراستي الشعرية والغنائية حيث تم قبولنا في متوسطة الصناعة عام 1962 في السماوة ثم اكملنا اعدادية الصناعة في البصرة عام 1968.
في هذه السنوات الست كان تناغم بيننا الشعر وكل ما استجد لديه قصيدة يعرضها عليه وانا ابادله المثل ألا ان الغزي كان ومنذ البداية بناء قصيدته على شكل اغنية حيث كان هذا الاسلوب شائعا في ذلك الوقت عند بعض الشعراء ما عدا من اتبع روحية واسلوب الشاعر الكبير مظفر النواب لعيدين عن نمط الكلاسيكي ..بعد تخرجه من اعدادية الصناعة عام 1968 انتقل مع اهله من ناحية الفجر الى مركز المحافظة تابعا اخيه عبد رضا الغزي الذي كان موظفا في دائرة الاحصاء في الناصرية.
والراحل جبار لم يحصل على اي وظيفة .بنفس العام تم التعارف بين جبار الغزي والشاعر كاظم الركابي والذي كنت طرف في تعارفهما (والقول للاخ الشاعر عادل العضاض).
وكانت اللقاءات مستمرة بيننا نحن الثلاثة ومكثفة حيث اثمرت هذه اللقاءت بضرورة اقامة مهرجان شعري كبير وفريد من نوعه في العراق ندعو له شعراء عراقيين معروفين في الساحة الشعرية وقد وفقنا في انجاح هذا المهرجان الذي عقد يوم 7/7/1969 حيث نشرته الصحف والمجلات في حينها وفي نهاية اليوم الثالث من المهرجان اعلنت الهيئة الادارية قرارا جاء فيه ان يكون يوم 7/ من تموز من كل عام يعقد في كل محافظة وبالفعل انعقد عام 1970 في البصرة وفي عام 1971 في العمارة وعام 1972 في الديوانية وفي عام 1973 في السماوة وصدر قرارا بمنع الادب الشعبي لسلامة اللغة العربية ومنع من اي نشاط انذاك... حتى عام 1980 حيث جند لاغراض سياسية وتعبوية للنظام المنصرم (البائد) واستمر التحفظ لكثير من الشعراء حتى لغاية 2003
وكان بين الغزي وبغداد غلطة كبيرة عندما اصر ان يجد وظيفة متناسيا الوضع المعيشي ومتطلباته حيث لم يحسب هذا الحساب كما ليس له اقرباء فيها والغايه من اصراره هو ان يكون همه الوحيد قريبا من الاذاعه والتلفزيون لغرض تحقيق حلمه الذي راوده سنين طويلة.
نعم حقق حلمه وكتب الشيء الجميل ولكن على حساب ضياعه في متاهات بغداد وازقتها ولبس هندام الصعلكة مجبرا ليثور على نفسه التي اوهمته بأنه سيصبح اميرا عندما يكون رقما في نتاجه الشعري.
وقال الشاعر عادل العضاض ايها الراحل يؤلمني ذكراك من ايام الدراسة حتى رحيلك في بغداد التي ابعدتك عني دون رجعه، اتذكرك هنا وهناك وابكيك بوجع من دواخلي واطوفها بدمعي الغازر ايها الراحل الحبيب..
الراحل جبار الغزي ترك القصيدة المهرجانية بعد مهرجان العمارة الشعري عام 1971 حيث طغى عليه اسلوب كتابة الاغنية العراقية وقد ابدع فيها وكان في مقدمة كتاب الاغنية العراقية وغنى من كلماته اشهر المطربين العراقيين مثل حسين نعمه وفاضل عواد وسعدون جابر وحميد منصور وعلي جودة..
غريبه الروح وهلي لحسين نعمه. ويكولون غني بفرح لقحطان العطار
وعالحواجب يلعب الشعر الحرير
ووعيني يم عيون تضحك لفاضل عواد ..
و لعيونك الحلوات عمري وشبابي لعلي جودة ..
رحل الشاعر عام 1987 في منطقة المربعة في شارع الرشيد في بغداد لم تودعه زوجة او اولاد لانه عاش عمره اعزبا لكن الدنيا لا تخلو من الطيبين من شعراء وفنانين في بغذاد ليقوموا بمراسيم الدفن وهذا هو الوفاء بعينه.
رحمك الله ايها الشاعر الكبير جبار الغزي
والشكر موصولا لصديقي الشاعر عادل العضاض لكرم عطائه الثر.

**********

قصايد للانتفاضة


كامل الركابي


الجنوب

الاندفاعات الجريئة
والتوهج
والبطوله
من صفات اهل الجنوب
الانتفاضات
بطبعهم
شمس ماتعرف غروب !

بوسة

الانتفاضه بيها خصله :
الشباب
وانه ابوس اعيونهم !

الطلبة

فورة الدم
والتسرع
والتهور
مثلبة
الا من
تتناغم بلحظة مزاج
وتجي
تگعد
وي هموم الطلبه !

الشاهد

ما تدفنون الجريمه
عدنا شاهد
عيونها الحلوه
الكريمه
ساحة الحب
ام البروم العظيمه!

البصرة

ماتموت
البصره
مهره
المهره تعرف من طبعها
الدرب بي دم
وتفوت !

************

وشلة كيف


مؤيد خليل العطار

گص راس البخت.. واحجي.. بصلافة عين...
وإشعندك إسوالف.. كلهن إحجيهن...
وعلّگها إعله ذمّة بايع الوجدان..
إحجارة الماتعجبك.. بيك.. مو بيهن...
أنه احلامي إعله گدّي..
وبيّه صفنة ليل.. وهذا انت.. نهارك.. حِقِد يجفيهن...
وأنه.. ضنوني.. فخاتي..
وكلهن إحديثات..
خَل يتمرجحن.. بالامل.. خليهن...
تتشاطر عليهن.. ليش..؟ خايب ليش...؟
ماعاد الحجي الوجهين.. يحنيهن...
ﭼا وين المزامط..؟ وين حجيك ذاك..؟
وين المستحه..؟ وكل خوفك إعليهن...؟
تتمرجح إبعمري.. وخلگي وشلة كيف..!!
ومحتار.. الهموم.. إبيش آلاگيهن...
ﭼنت.. لو ثگل حزني.. إيطول خلگي وياه..
وﭼنت للموزمات.. إبصبري آلويهن...!!
الگصص من تعرگ.. إتشيّم بخيت الجاه..!
والماعنده گصّه.. شلون يحويهن...؟
حِطني إبحلگ غيظك.. حَلِگ للگالات..
ورِد الها.. إبجسارة طبعك إشريهن...
يابيبان بختي.. العثر بيها اللوم..
ياغصّة المدري.. الﭼنت ناسيهن...
ياحسرة عمر.. ويسدها نام الحيف..
ياوحشة سجج.. بالفشلة نمشيهن...
كثف عني المعاتب.. خلّي آرد بسكوت..
وآمسح ذكرياتي.. إبعز طواريهن...
كُف.. ذاك الحجي.. وخيبة احلامي وياك..
ولِم كل السوالف..
وإگعد إبجيهن...

************

كمنجه

يوسف المحمداوي

ليل وعيون وكمنجه....وروح بلسان الضلوع تصيح ليش الراح ماجه؟
وهو جم عيد المضى ...ويادكة البيبان ترجه ......
خاف تزعل من اسولف.....وانه سالفتي نواعير الصبر لوردت أنجه
بويه علاوي ترى الطير اليشيه اشمايشيه بهالسمه....يسولف عالنجمات ضحكاته اوي برجه..
من تطب للباب واكبال الدرج تدري غرفتي ...وتصعد الطابق الثاني ....وآني أعدهن درجه درجه
وي كل درجة هلاهل بيها فرحك...ودوسة البسطال فوگ اضلوعيي مو عالدرج تضحك....المهم سالم يا وليدي... ....وللعدو ماصير فرجه
ليل وعبون وكمنجه
......................
ليل وعيون وكمنجه....وآنه شطك ...ما يوالمني سوى صوتك بلم
امك الناغتلك بوكت الطفوله، مو فرح كاروكها يبني و دللول بقلم ؟
لا يبويه ...هي من مسحاة أبوي...وعزف قيثارة حفيده سومرية ...ادرس الاوتار انواع الالم..
تكابح الله ...وتندعيليك كل فجر وبكل صلاة...وباوع بمكتبة جنتك يا دعاويها رزم....
وكلها هم
تشتهي بس عيد واحد... وانت يالقاهر الواحد ...و أنت ربي وينك انته؟ .مثل طه للسمه عرجّته ... ريتك للأرض ابني تعرّجه...
........................
ليل وعيون وكمنجه..
وعيد باجر عود عدي...وآنه ناعوري ترس بس مايبّدي
أغسل عيون الهله بجيتك يبردي...وجان ودي.....وشنهو ودي
عيدنه وتجهب عليّه...وارد اكلك كلشي بيّه.....بويه ...بويه لااجيب ولا أودي
وادري ضدي....وخانتك ياطيرمن جنحانك الحلوات خفجه
ليل وعيون وكمنجه
.................
ليل وعيون وكمنجه
وانا دمعاتي اعلى كبرك....ما يكفنهن جفافي...حشمت بيريتك وصاحت حبيبي.....ارموشي سكته ....
وفوك كبرك شفت ناي النايبة تضحكلي شفته...
وصور حلوين الحرب تملي الغري...زادت وجعته.....
اضلوعي وتشوف الصور
شو كلهم انته....
بدلت طور النعاوي ...ورحت انعى بكل كبر
هذا طور محمداوي ...وهذا بسته من الصبر
وصاحت اسنينك عليّ من ردت اروح
انته شاعر وانه محتام اعلى نوح..
.تخضر اشواكي بدمعته....
وذكراني البال بس ما ردت احرجه
ليل وعيون وكمنجه

***********

قصيدة عريان السيد خلف
الذات المعذبة في تقلبات الآخر
رحيم يوسف
هتالك تجارب رائده وكبيره في الشعر المكتوب بالدارجه العراقيه(الشعرالشعبي)اضافت الكثيرشعريا وجماليا للذائقه من خلال التفاعل الواعي معها ومع ان الكثير من المثقفين لايميلون لهذا الشعر لكني شخصيا اعارض من ينحو هذاالمنحى فكتابات مظفر النواب وكاظم الكاطع وعريان السيدخلف وكاظم الركابي وناظم السماوي وصاحب الضويري وغيرهم ساهمت في خلق وعي اجتماعي وسياسي بما يحملونه من رؤى خلاقه انتهجها كل على تجربته الجماليه ووعيه لاهمية الكتابه في هذا المجال بالاضافه الى ان الكثير منهم كتب في ظروف بالغة التعقيد. وتجربه كبيره كتجربة عريان السيدخلف ضاربه في عمق الحزن الجنوبي والتحولات السياسيه المتقلبه في اكثر مراحل حيانه وهي تجربه كبيره ومهمه وخضعت للكثير من الدراسات والتحاليل التي القت الضوء على هذه التجربه الفريده والتي لاتشابه غيرها من التجارب وهنا لابد من التنويه لمساله مهمه فهو نجل الشاعرالراحل خلف أل مسافرتربى في بيت يتنفس الشعرمما اسهم في تكوينه الشعري مبكرا بالاضافه لوعيه السياسي المبكر وكان قداعتقل وحكم عليه وهو صغيرالسن.
للعشق في كتابات عريان حكايا طويله لايمكن الامساك بخيوطها بسهوله فهي كثيره ومتشعبه مكتوبه بلغه سلسه اخاذه تحيل الى الكثير من المتعه الجماليه الخالصه وتتصاعد لتبلغ مديات ساميه وهي تضرب في عمق الوجدان الفردي والجمعي على حد سواء ولايمكن الالمام بتجربته بصوره كامله لان الكتابه عنها تطول لكنني هنا اتحدث عن قصيدة واضح
يعتمد حجم ونوع الممارسات الانسانيه الى اشتراطات غيرمعلنه تنبثق منها ما يشبه القوانين الثابته والمسلم بها تتحكم في استمرار ممارسه ما محكومه بزمان ومكان ما وتنفلت علاقات الحب بكل تعدداتها مما تقدم لاتها محكومه بظروف تشاتها واستمرارها ويكمن اهم مافيها (العلاقه) هو تماهي وانصهار الانا بالأخرفي اتحاد روحي وجسدي ونفسي باحساس بالغ الدقه متحولا الى مايشبه معادله يتمكن فيها الانا الأخر من فهم اي تغيرات تظهرمن اي منهم ببساطه متناهيه ولو نده او ارتعاشه بالاضافه لكون ذات الشاعرتمتلك حساسيه عاليه في التقاط الرموز والاشارات التي يبثها الأخربوعي منه او دون وعي حتى في هذه اللحظه الزمنيه القصيره بحيث يستطيع قراءة اي تبدلات تطرا على خارطة جسد الأخرصوريا او تلامسا (واضح بعد مايحتاج تتعذر
من نشفت الشفه ولونها تغير
من ثلج البديك يصل صليل وداع
والحجي السلس بلسانك تعثر)من المعلوم والواضح هنا تماثل لحظتي الانصهار والانفصال وانتهاء كل شيء في ذات اللحظه حيث استطاع الشاعران يفهم مايحاول الأخر ان يبوح به من خلال(من نشفت الشفه ولونها تغير)وضع الشاعر العاشق حتم عليه ادراك ما يجري وهو بالتاكيد ليس وليد اللحظه الراهنه بل من(من ثلج البديك يصل صليل وداع)وهذا يشيرالى ان الأخرقدحسم امره مبكرا لتنسحق ذات الشاعرتحت ثقل هائل بفعل الفقدان غيرالمحسوب فيستمر نزيف روحه العاشقه لاشعوريا في التماس العذرللأخر الذي تحول الأن الي مختلف(مايحتاج تتعذر)لانه يخشى عليه حتى من فعل الاعتذاروهو اي الأخرالذي تبلد وحسم كل شيء في هذه اللحظه ويديه ترسل اشاره لاتخفى على الشاعر العاشق فتبدل حرارة اللقاء ببروده الوداع تنبيء عن انطفاء جذوة الحب الى الابد(من ثلج البديك )
ويصر الشاعر على قراءة التغيرات عبرتوصيفات جسدالاخرالجماليه عاذرا اياه(كل حايل ثمر معذور من يغترمن مفترضا لاشعوريا بان كل شيء سيكون على مايرام لكن هذا الشعورلايستمر في ذات الشاعر بل يتحول الى ياس مطبق(ربك فوك كل جبار يتجبر)وهو الخيار الاخيرلذات الشاعر العليله التي تماهت طويلا مع فعل الأخر الغادرفتند مه مايشبه الصرخه بعد ان تيقن من خسارة كل شيء ليرمي أخراشاراته بعد ان تحول الحب الى اذلال ذاتي لاشعوري يطيح بالمعادله وبوعي متمرد على الانسحاق النفسي اللاشعوري يطلق جملته(والخله الظبي على النمريتنمر)في انتفاض لذاته الجباره العنيده ضد ما يتعرض له من حيف عبرتمردالأخرالمتمرد
اخيرا يجنح الشاعرلاستعارة الخمره المعتقه(خمرة دير)وهي خمره لاتسكر في اشاره ملغزه لايعلمها الا الشاعر و يجنح الى السكون منقلبا على ذاته مجددا(من تدلع غنج عندك عذر)مصرا على ان الأخر معذورا حتى اللحظه الاخيره وهذا العذر(رمانك كبروالزيج ماينزر)لماذا جعل الشاعرفي هذا التوصيف الرمان؟
الم يكن الرمان الرمز جزء من الاندماج الجسدي الروحي في مامرقبل القطيعه؟
واخيرا ارى بان هذا النص المشحون بكل هذه الطاقات التعبيريه والصوريه لايمكن الالمام به دون العوده للشاعرلفك الكثير من المغاليق فيه ولا اظن بان الشاعر يبوح باكثر مما باح به

*-******

ص6
من أسبابها الفساد والمحاصصة الطائفية وسوء التخطيط والادارة
العراق.. من بلد نفطي الى بلد بطالة
قسم التحقيقات
صدّق أو لا تصدّق، لا يكاد بيت عراقي يخلو من شاب عاطل أو شابة عاطلة عن العمل. ونسبة كبيرة جدا من أفواج الخريجين سنوياً تلتحق بملايين العاطلين، ونسبة العاطلين تتزايد بشكل مخيف، بسبب عدم وجود أثر للتعينات لا في قطاع الدولة ولا في ميزانيتها ولا في القطاع الخاص.
العاطلون يملؤون المقاهي والكازينوهات والشوارع والحدائق العامة، كل منهم يبحث في اعلانات الصحف والمجلات وعلى مواقع الانترنت ويسأل القاصي والداني عن أي فرصة عمل ممكنة بلا شروط و أن تكون ملائمة لتحصيله الدراسي أو تخصصه مهما كان مهما ونادرا.
صدق أو لا تصدق أن حملة شهادة الماجستير يبحثون عن عمل في أي مكان حتى لو كان محاسبا في شركة صغيرة وبراتب مخز!
التظاهرات التي اندلعت مؤخرا في بغداد وعموم المحافظات العراقية كان بركان البطالة هو السبب الأول. شباب بلا مستقبل ولا مبرر لحياتهم، انهوا دراستهم ثم ركنتهم البطالة في خانة البؤس. لا مصروف جيب ولا حتى شعور بالتمتع بحصيلة أعوام دراسته والجهد الذي بذله على مدى ناهز العقدين، وها هم يدخنون الاركيله ويقترب بعضهم من كل آفات الفساد بسبب اليأس والاحباط ومشاعر الألم.
ملايين على حافة البركان، اما التعيين أو الاقتراب من انفجار جماهيري يحرق الأخضر واليابس!

ناقوس الخطر

تعد ظاهرة البطالة في العراق مشكلة وآفة اقتصادية واجتماعية، تعطل القدرات البشرية، وفرص النمو والرفاه الاقتصادي، وتسبب العجز في البنى الاقتصادية الاجتماعية للبلد. وازدادت خطورتها في العراق لما حل به من خراب بسبب الحروب المتواصلة في الثمانينيات، والحصار الاقتصادي في التسعينيات، والفساد والمحاصصة الطائفية وسوء التخطيط بعد التاسع من نيسان عام 2003، وهذا الأمر الخطير يستدعي العمل على مواجهتها ووضح الحلول التي تخفف من تأثيرها في كل مناحي الحياة؛ من خلال النهوض بواقع البلد الاقتصاد ومواكبة التطور العالمي والتكيف مع ظروف المنافسة. ويتضح مما تقدم ان البطالة بكل اشكالها البشعة، هي في حقيقتها انموذج سيئ من نماذج الهدر المتعسف والمفرط للموارد البشرية الفاعلة، وهي الظاهرة السلبية الأكثر ايلاماً للفرد وللمجتمع وللدولة على السواء، وهو ما يضعها في مكان الصدارة من جميع المشاكل التي تستدعي ابتكار البرامج والخطط الوطنية، والسعي في عمليات إعادة الاعمار القطاعات الاقتصادية والبنى التحتية التي دمرتها الحرب والفساد والذي من شأنه خلق فرص عمل جديدة تسهم في سحب أو تشغيل العاطلين عن العمل وخاصة الشباب.
ان الخطر الحقيقي للبطالة يتجاوز الأثر الاقتصادي، ليشمل الاثار الامنية والاجتماعية والتي تضرب المجتمعات الواقعة تحت وطأتها، فقد اثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين البطالة والانحرافات المجتمعية للشباب ودوره في انتشار الجريمة والادمان وغيرها من الآفات الاجتماعية، حسب ما تشير اليه الدراسات النفسية والاجتماعية، كما أن ندرة العمل تدفع بالعاطلين الى رؤيا سوداوية قد تزج بهم الى أحضان الإرهاب او الجريمة او التطرف، حيث استثمرت الكثير من التنظيمات الإرهابية هذا الجانب في العديد من الدول التي وقعت تحت وطأة الارهاب ومن ضمنها العراق، حيث استغلت فيه القوى الإرهابية مثل تنظيم القاعدة وداعش عوز الشباب وانحسار العمل وضعف الثقافة والوعي، لتجنيد العديد من هؤلاء الشباب وزجهم في اعمالها الإرهابية، كما حصل في العديد من المحافظات العراقية مثل الانبار وصلاح الدين والموصل و غيرها.
كما ان الاثار الاجتماعية للبطالة يمكن ان تأخذ أشكالا متعددة تختلف باختلاف الطبيعة الجيوسياسية للدول والمناطق التي تنتشر بها، ففي المحافظات الجنوبية حيث ضربت البطالة جذورها عميقا بسبب الاهمال والتهميش واللامبالاة من قبل الأنظمة التي حكمت البلاد، سواءً النظام السابق او النظام الحالي على حد سواء، والتي شهدت موجة تظاهرات احتجاجا على تراجع مستويات العمل ومطالبات بالتعيين وتوفير فرص العمل لمئات الالاف من ابناء هذه المحافظات، ابتداء من محافظة البصرة وهي قلب العراق الاقتصادي والتي تحملت من اهوال الحروب ما لم تتحملها غيرها من المدن.
وهذه نتيجة حتمية لتفشي البطالة والبحث عن توفير فرص العمل لآلاف الشباب العاطلين الذين ملّوا الانتظار على دكة الوعود الحكومية، لانتشالهم من واقعهم المتراجع.
مشكلة البطالة في العراق مشكلة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية تعبر بوضوح عن العجز في البنى الاقتصادية وعن خلل اجتماعي على الصعيد الوطني حيث تعد البطالة آفة اجتماعية تعطل القدرات البشرية وفرص النمو والرفاه الاقتصادي بسبب غياب الرؤى الاقتصادية التي تفتقر لها جميع الخطط الحكومية التنموية.

أسباب وأسباب

تقول علا صالح، طالبة دراسات عليا: العطالة لها علاقة بالسياسات العامة للدولة ويفترض أن تخصص سياسات عامة لتوظيف أي شخص يحمل أية درجة علمية سواء بكالوريوس أو دبلوم، وتضيف: هنالك تخصصات برغم أن الدولة تحتاج اليها مثل الخدمة الاجتماعية لا يوجد لها توظيف لأن الدولة ليست لديها ميزانية للخريجين في تخصص التنمية البشرية. كما ان تفعيل الصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة فضلا عن القطاعات الاخرى الزراعية والسياحية وغيرها، والتقليل من الاستيرادات الخارجية لتعظيم موارد البلاد، كلها عوامل تسهم في التخفيف من معدل البطالة.
وتشير علا الى ضرورة قيام الدول بتوزيع ثمار الرخاء على الجميع من اجل التقليل من معدل البطالة، وأعني نسبة من عائدات النفط.
بحسب العديد من الخبراء الاقتصادين فان مشكلة البطالة في العراق لها الكثير من الأسباب، منها: توقف المشاريع وغياب فرص العمل والدرجات الوظيفية وغياب الرؤى الاقتصادية والخطط الحكومية للنهوض بالقطاعات التنموية.
كما تعاني الدولة من البطالة المقنعة اذ بلغ عدد الموظفين نحو 4 ملايين ونصف المليون موظف وبحسب منظمة الامم المتحدة بان عمل الموظف العراقي لا يتجاوز الـ 17 دقيقة في دوائر الدولة ما يعني ان دوائر الدولة تعاني من بطالة مقنعة بنسبة اكثر من 66في المائة .
وكذلك تندرج الحروب المتتالية التي خاضها العراق منذ عام 1980 وما تبعها من حصار اقتصادي، اضعف البنى التحتية وقيد العمل في الكثير من الوزارات والدوائر الإنتاجية، بما انعكس سلبا على واقع العمل في العراق. اضافة الى الاداء الاقتصادي المتراجع، وضعف القدرة على تحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي القادر على استغلال وتشغيل الايدي العاملة العراقية. كما لعبت الاعمال الإرهابية والتخريبية دورا في تعطيل الكثير من المشاريع، وانعكست سلباً على المناخ الاستثماري حيث لم تعد البيئة مشجعة للمستثمر الداخلي والخارجي على حد سواء في ظل غياب متطلبات الامن والاستقرار. ولا يغيب عن المحلل الحصيف ضعف السياسة التشغيلية في العراق، وفشلها في توجيه العمل لإعادة اعمار العراق، لخلق فرص عمل جديدة للأيدي العاملة الداخلة في سوق العمل والتي تقدر بـ 250000 يد عاملة سنويا. وكذلك لا ننسى النمو السكاني المتزايد، ففي عام ١٩٧٧ قدر عدد سكان العراق بقرابة ١3 مليونا بينما في عام ٢٠١٧ قدر سكان العراق 37 مليونا دون ان تكون هناك خطة موضوعيه لاستيعاب هذه الزيادات، وبما يخدم واقع العمل في العراق. وهناك أيضا سبب مهم وهو تفشي الفساد المالي والإداري، والذي نخر بنية الدولة العراقية وتسبب في ضياع مئات المليارات بدون اي انجاز حقيقي، حيث قدرت الموازنات منذ عام 2003 حتى الان بتريليون دولار ،انفق معظمها على مشاريع وهمية لها اسم و ليس لها اثر. ويبقى السبب الخطير وهو الطبيعية الريعية للاقتصاد العراقي، حيث تعتمد البنية الاقتصادية في العراق على استخراج وبيع النفط الخام، معتمدة عليه بشكل كلي في تمويل الموازنة العامة للدولة، دون الالتفات الى باقي القطاعات حيث يساهم القطاع النفطي في الناتج المحلي الاجمالي بقرابة 70 في المائة من الناتج الكلي، في حين يشكل القطاع الزراعي 6,5 ويشكل القطاع الصناعي قرابة 1,5‏ وتشكل باقي القطاعات ٢٢ في المائة من الناتج الكلي، اي بمجموع ٣٠في المائة من الناتج المحلي الاجمالي في مقابل الانتاج النفطي والذي يشكل بمفرده ٧٠في المائة من الناتج المحلي، مع ملاحظة ان القطاع النفطي يوصف بانه قطاع كثيف رأس المال، ولا يوظف سوى 2 في المائة‏ من المجموع الكلي للعمالة العراقية، واما باقي الـ 98 في المائة‏ من باقي العمالة فهي نصيب باقي القطاعات، والتي تعتبر كسولة وليس لها اثر حقيقي في الواقع الاقتصادي.
ويرى المتخصصون في الشأن الاقتصادي أيضا أن فشل برامج التنمية في العناية بالجانب الاجتماعي بالقدر المناسب وتراجع الاداء الاقتصادي وتراجع قدرة القوانين المحفزة على الاستثمار في توليد فرص العمل بالقدر الكافي وتراجع دور الدولة في إيجاد فرص عمل في مؤسسات الدولة والمرافق العامة وانسحابها تدريجياً من ميدان الانتاج، كلها عوامل مسببة لانفجار ظاهرة البطالة.
هناك أسباب تراكمت منذ التاسع من نيسان أيضا، منها تدمير ونهب وحرق مؤسسات الدولة والمال العام، وما تبع ذلك من اعمال التخريب والارهاب وتوقف تام للإنتاج، وانخفاض كبير في صادرات النفط والضرائب. وكذلك حل الجيش وقوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية المختلفة ووزارة الإعلام من قبل قوات التحالف ساهم في زيادة أعداد العاطلين عن العمل حيث بلغ عدد هؤلاء زهاء مليون شخص. ويضاف اليها تدهور الاحوال الاجتماعية والمدنية في العراق بعد الاحتلال الأمريكي للعراق ويتضح ذلك من اعداد السكان المهجرين الذين زاد عددهم عن "4" ملايين مواطن.
ويبرز أحد أخطر الأسباب وهو نظام المحاصصة "المبني على معايير الانتماء" والمعمول به حالياً في أجهزة الدولة أنعكس سلبياً على قوة العمل وأدى الى تفاقم أزمة البطالة وزيادة عدد العاطلين عن العمل. كما ويعاني الاقتصاد العراقي من اختلالات هيكلية فهو أقرب ما يكون الى الاقتصاد الخدمي "إذا ما استبعدنا القطاع النفطي"، ذلك ان مساهمة قطاع الخدمات في الناتج المحلي الاجمالي تصل الى نحو "22 في المائة"، بينما تبلغ مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي قرابة "1,5في المائة" فقط، وان مساهمة القطاع الزراعي لا تتجاوز نسبة "65في المائة" علماً بان مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الاجمالي تصل الى "70في المائة" وهو قطاع لا يسهم في مكونات تشغيل قوة العمل العراقية الا بنسبة منخفضة لا تتجاوز في أفضل الاحوال "2في المائة" منها وهذا يعني ان "98في المائة" من قوة العمل توجد في القطاعات لا تتجاوز مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي "30في المائة"، لذلك فان سيادة قطاع الخدمات الهامشية في مكونات النشاط الاقتصادي لها تأثيرات سلبية على تكوين وتركيب سوق العمل العراقية والقدرة على التوظيف والاستخدام المنتج حيث ان "50في المائة" من العاملين في قطاع الخدمات يعملون في خدمات هامشية "ضعيفة الانتاجية" وتعد من ضمن تصنيفات البطالة في سوق العمل وحتى الدخل الذي يحصلون عليه وهو دخل هامشي "دون خط الفقر".
ويشير الخبراء الاقتصاديون الى ان السياسة التشغيلية في العراق ما زالت دون مستوى الدعم الذي تقدمه منظمة العمل الدولية "ILO" لتطوير الشراكة الاجتماعية في بلادنا بالصيغة التضامنية لتوسيع الانشاءات الوطنية واستقطاب الرساميل الاجنبية وخلق فرص العمل الفعالة لتقليل الفقر ومكافحة البطالة وتطبيق برامج تأهيل وتدريب القوى العاملة وتنشيط سوق العمل العراقي وتنويع المهارات بما ينسجم والطلب على قوى الانتاج وتحديث تشريعات العمل الوطنية بما يتلاءم مع التجارب العالمية ومعايير العمل الدولية.
كما ان زيادة السكان في العراق وتخلي الدولة عن الالتزام بتعيين الخريجين وتشجيع القطاع الحكومي وتراجع التخطيط التعليمي وتدني ربط المؤسسات التعليمية بسوق العمل وعدم قدرة القطاع الخاص على استيعاب البطالة أدى الى رفع معدلات البطالة التي قدرتها بعض الاحصائيات بـ "70في المائة" من مجموع قوة العمل، يضاف الى ذلك افتقار الدولة الى برامج فعالة لمعالجة البطالة والتحكم الايجابي بعدد الداخلين الجدد الى سوق العمل.
كما يعد التكوين العلمي والمهاري لقوة العمل العراقية متدنياً الى حد كبير ويحتاج الى تطوير حقيقي في التعليم والتدريب سواء لرفع إنتاجية قوة العمل في الوحدات الاقتصادية القائمة او لتأهيلها للتعامل مع تقنيات اكثر حداثة في المجالات عالية التقنية.
وثمة سبب آخر وهو شيوع ظاهرة الفساد المالي والاداري في بعض مؤسسات الدولة فهي من جانب تعمل على ضياع فرص التنمية وبالتالي تقليص فرص العمل.
كما أن طرد رؤوس الأموال والاستثمارات الاجنبية والوطنية، عدم الاستقرار السياسي، والتدهور الامني، وانتشار الجريمة، وغياب التخطيط الاقتصادي العلمي الصحيح، والحصار والحروب، والمحاصصة والتطرف، والهجمات الارهابية لتنظيم داعش الارهابي، وتعرض البلاد الى ازمة امنية وعسكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية، كل هذه المسببات أدت الى تفاقم آفة البطالة في العراق.

غيض من فيض

يحتل مفهوم البطالة حيزاً في عدد من الفروع المعرفية منها علوم الاقتصاد والاحصاء والاجتماع، ويهتم المنظور الاقتصادي لتحديد البطالة بإلقاء الضوء على أشكالها وأنواعها وأسبابها والمفاهيم المتعلقة بهذه القضية، كما يمتد التحليل الاقتصادي ليسجل الاختلالات الهيكلية للنظم الاقتصادية التي تعوق التشغيل الكامل وتعثر النظام الاقتصادي نحو توفير فرص جديدة للعمل.
إما المنظور السوسيولوجي للبطالة فانه يتناولها باعتبارها ظاهرة من الظواهر السلبية التي يترتب عليها الكثير من المشكلات الاجتماعية التي تحدث في المجتمع كمحصلة لوجودها ومن هذه الآثار الجرائم وغيرها من آثار الانحراف التي يقترن ظهورها وانتشارها بالبطالة.
ويقصد بانها حالة عدم توافر عمل لشخص راغب فيه مع قدرته عليه في مهنة تتفق مع استعداداته وقدراته وذلك نظراً لحالة سوق العمل ويستبعد من هذا حالات المرض او الإصابة.
وتعد البطالة زيادة في القوى البشرية التي تبحث عن عمل اكبر من فرص العمل التي يتيحها المجتمع بمؤسساته المختلفة، والعاطل لا يعمل وهو قادر عليه يبحث عنه ولا يجده، ويقصد بالبطالة الافراد الذين لا يعملون ولكنهم مناسبون للعمل ويبحثون عنه.
ويقول علي منذر، "35" سنة: "منذ أن تخرجت وإنا أطرق أبواب الوزارات بحثاً عن فرصة عمل وتركت في كل وزارة معاملة طلب تعيين ولم أعثر على أية وظيفة بسبب المحسوبية وبدأت أبحث عن عمل في الشركات الأهلية والمحال التجارية والمطاعم لعلـِّي أجد فرصة عمل، ويُضيف علي: على الطلبة ألا يبقوا مكتوفي الأيدي، عليهم العمل في المصالح التجارية إلى أن تحين فرصة عمل في المؤسسات الحكومية، وعلى الشباب ألا يتعكزوا على الدولة في الحصول على وظيفة أو فرصة عمل.
وتقول ندى حامد، "30" عاما حاصلة على بكالوريوس لغة عربية: "منذ عام 2005 لم أحصل على وظيفة في دوائر الدولة موضحة أن فرصة الذكور في الحصول على عمل أكثر من فرصة النساء من خلال العمل في الأماكن العامة أي أعمال شاقة او بعيدة عن المنزل او من خلال السفر إلى الخارج، لكن الفرصة بالنسبة لنا تكون محدودة.
ويقول خالد سلام، "35" سنة بكالوريوس هندسة: "تخرجت في عام 2004 وأنا أعمل في مهن عـدة كلها بعيدة عن اختصاصي، وآخرها بائع صحف في الإشارات الضوئية أو أحيانا أبيع السكائر والفواكه وهذه واحدة من مآسي خريجي الجامعات العراقية حيث أنهم يعملون في مهن بعيدة عن اختصاصهم.

البحث عن حلول للبطالة
يرى عدد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين أن هناك جملة من الحلول الحقيقة لحل مشكلة البطالة وعلى النحو الآتي:
1. التسريع في عمليات إعادة الاعمار للقطاعات الاقتصادية والبنى التحتية التي دمرتها الحرب والذي من شأنه خلق فرص عمل جديدة تسهم في سحب أو تشغيل العاطلين عن العمل وخاصة الشباب.
2. تشكيل هيئة لدراسة ومتابعة الموضوع ووضع الحلول حسب المتغيرات الواقعة وذلك لأهمية الموضوع وتعدد أبعاده، فقد عملت بعض الدول على تشكيل هيئات كهذه على الرغم من ان نسبة البطالة فيها تقل كثيراً عن العراق كما حصل في سوريا ومن الممكن أيضاً الاستفادة من تجاربهم.
3. ايجاد وتوفير المناخ الملائم والمناسب للاستثمار المحلي والاجنبي بما يزيد من فرص الاستثمار والتشغيل مع التركيز على توجيه الاستثمار الى الصناعات التي توفر فرص عمل حقيقية، وتخدم عملية الاستخدام والتشغيل والقادرة على استيعاب جزء كبير من القوى العاملة وبالتالي تخفيض معدلات البطالة كما حصل فعلاً في بعض الدول العربية كتونس والمغرب اذ ساعدت الاستثمارات الصناعية ذات الكثافة العمالية في تخفيض معدلات البطالة.
4. دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة وتنميتها لكونها مشاريع كثيفة العمل وتسهم فعلياً في امتصاص جزء كبير من البطالة.
5. إعادة النظر في قانون التقاعد المعمول به بشكل دوري علماً ان قانون التقاعد رقم (27) الصادر في بداية عام 2006 لم يتم العمل به حتى الآن والقاضي بحصول الموظف المتقاعد على 80في المائة من اخر راتب له في الوظيفة ممن امضى خدمة فعلية لفترة ثلاثين سنة.
6. فتح باب التعيين في بعض الدوائر والوزارات التي هي بحاجة الان للأيدي العاملة، ففي أمانة بغداد على سبيل المثال، يعمل عدد كبير من العمال غير المهرة بأجور يومية وهذه التجربة أثبتت فشلها لان اولئك العاملين لا يؤدون اعمالهم بالجودة والشكل المطلوب، وذلك لان الكثير من المراقبين ليسوا من الملاك الدائم أيضاً ولا ننسى قلة او انعدام ادوات العمل. ونرى ان تعيين 25في المائة من هؤلاء للعمل في اماكن اخرى يعملون فيها احيانا لقلة ساعات عملهم في دوائر أمانة بغداد وهو ما يؤكد زيادة النسب التي اظهرتها معدلات العمالة الناقصة خلال السنوات السابقة.
7. تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني، فمنذ عام 2003 حتى الآن تشكلت نحو 8000 آلاف مؤسسة غير هادفة الى الربح، وعلى الرغم من كونها احدى الظواهر الصحية في المجتمع الا ان المتخصص منها في الجانب الاقتصادي قليل جداً وعليه يجب تفعيل دور هذه المؤسسات بالشكل الذي يسهم في معالجة بعض الظواهر الاقتصادية – الاجتماعية كالبطالة وان لا تبقى محصورة في نطاق المشاكل الاجتماعية فقط، وقد نجحت بعض الدول في هذه التجربة.
8. ضرورة اعتماد نظام التأمينات الاجتماعية لطالبي العمل والقادرين على استيعاب حجم المشكلة بكفاءة وتقديم التعويضات المالية المناسبة الذي يقلل من خطورة البطالة ويجب الاشارة الى ان دفع اعانات للعاطلين عن العمل مسألة في غاية الاهمية وهذه العملية متبعة في كثير من الدول المتقدمة.
9. العمل على تحديث المناهج التعليمية لمواكبة التطورات العلمية، وبما يضمن تأهيل الخريجين من الناحيتين العلمية والعملية.
10. انشاء بنوك للتوظيف تتبع لوزارة العمل وهنا تبدأ أهمية الاستفادة من تجربة بعض الدول الغربية في إنشاء بنوك وطنية للتوظيف توفر قواعد معلومات متكاملة للوظائف الشاغرة في كل القطاعات يتم تحديثها يوميا وتكون متاحة من خلال مواقع الانترنت متخصصة او دليل شهري يوزع بمقابل مادي على الباحثين عن فرص عمل وهذه الاداة تتكامل مع مشروع شبكة الحماية الاجتماعية من جهة فضلا عن كونها توفر فرصة التعرف على طبيعة الوظائف الشاغرة وتحث الراغبين على تأهيل انفسهم بما يتناسب مع سوق العمل من جهة اخرى.
11. توجيه نسبة كبيرة من الموازنة العمومية لدعم قطاعات الزراعة والصناعة ومشاريع البنى التحتية لتوفير فرص عمل للعاطلين.
12. تشجيع وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية ووفق ضوابط تلائم ظروف الاقتصاد العراقي لهدف استيعاب اكبر عدد من الشباب العاطلين.
13. دعم القطاع الخاص لخلق المنافسة بينه وبين القطاع الحكومي لجذب المزيد من الايدي العاملة وتخفيف الضغط عن التعيين الحكومي.
14. المحاربة الجادة والحقيقية للفساد المالي والإداري والذي استنزف الثروات الوطنية واثرى افراد وعوائل محددة على حساب الملايين من الكادحين والعاطلين.
15. كبح لجام الاستيراد المفتوح والذي انهى أي وجود للصناعة والزراعة المحلية ووضع اليات وشروط صارمة لعملية الاستيراد وبما يخدم الواقع الزراعي والصناعي المحلي.
16. تهيئة الدعم النقدي والتنفيذي وتطوير برامج الاستصلاح الزراعي وبما يؤهلها لاستيعاب اعداد كبيرة من العاطلين.
17. توزيع العمل بشكل عادل يستند الى أسس علمية وواقعية بين القطاعات الإنتاجية المختلفة بحيث يتم سحب فائض العمالة من القطاعات التي تعاني من فائض وإعادة استخدامها في القطاعات التي تعاني من نقص في الايدي العاملة.
18. التنسيق بين وزارات التعليم العالي والتربية والتخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية والمالية بخصوص خلق حالة من التوازن بين مخرجات التعليم ومتطلبات السوق.

***************
ص7
16 لاعباً في قائمة طائرة العراق الى معسكر بلغاريا
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي للكرة الطائرة، قائمة تضم 16 لاعبا، من أجل خوض معسكر تدريبي في بلغاريا حتى يوم 14 ‏أيلول المقبل، استعدادا للمشاركة في بطولة التحدي الآسيوية التي ستقام في سريلانكا.
وقال علاء خلف، مدرب منتخب العراق في تصريحات صحفية، إن القائمة ضمت كلًا من حسين نمير شامل، وحسام ‏عبد الصمد، وصفاء لفته، ومصطفى غني، ومصطفى حميد، ومحمد صالح، وعلي لفته، وأسامة منيب، ‏وعباس عبد الكريم، وأصيل جميل، ومرتضى زهير، وإسلام ساجت، وهادي علي، وأيمن علي ‏مسلم، ورياض عزيز، وعلي صاحب.
وأشار خلف إلى أن المنتخب سيخوض عددا من ‏المباريات التجريبية أمام الأندية البلغارية، بهدف الاستعداد لمنافسات البطولة ‏الآسيوية.
*************
لاعب أتلانتا الايطالي
علي عدنان: يمكننا التأهل للدوري الأوروبي لأننا فريق كبير
ترجمة / محمد خليل
أكد مدافع المنتخب الوطني العراقي ونادي أتلانتا الايطالي، علي عدنان، أن فريقه بإمكانه التأهل لبطولة الدوري الأوروبي "يورباليغ" لأنه فريق كبير.
وسيواجه أتلانتا مضيفه كوبنهاغن الدنماركي في إياب الدور ألتأهيلي لبطولة "اليورباليغ"، اليوم الخميس.
وتعادل اتلانتا أمام مضيفه روما 3-3، مساء الاثنين، في الجولة الثانية من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وقال عدنان في تصريح لقناة أتلانتا، "بداية أود أن أهنئ الجميع على هذا الأداء، اللاعبون كانوا نجوماً أمام روما، قدمنا مباراة كبيرة، وفي حال واصلنا اللعب بهذه الطريقة سنذهب بعيداً في الدوري الايطالي هذا العام".
وأوضح أن "مشجعي أتلانتا جاءوا إلى روما وساندونا، سعيد جداً لمشاهدة جماهيرنا في العاصمة، مستوى الفريق يظهر حين تلاعب فريقا كبيرا مثل روما، بذلنا قصارى جهدنا لتقديم أفضل ما لدينا".
وأضاف "لعبنا جيداً في الشوط الأول من المباراة وتقدمنا بثلاثة أهداف لهدف، وفي الشوط الثاني كان من الطبيعي أن نلعب بهذا الشكل أمام فريق مثل روما وعلى أرضه، وفي الدقائق الأخيرة صنعنا فرصة لتسجيل هدف الانتصار لكن هذا حال كرة القدم".
وبين أن "النتيجة أعطتنا طاقة ايجابية للمباراة المقبلة، سنسلك هذا الطريق وسنعمل بجد لتصحيح الأخطاء، تلقينا هدفين بسرعة في الشوط الثاني وعلينا معالجة ذلك".
وأكمل "المواجهة المقبلة ستكون أمام كوبنهاغن في إياب الدور التأهيلي لبطولة اليوربا ليغ، المباراة مهمة جداً، ونحن مستعدون جيداً لها، سنفعل كل شيء لتسجيل الأهداف فيها، اعتقد إننا نستطيع أن نفعل ذلك لأننا فريق كبير".
واختتم عدنان حديثه بالقول، "أتمنى أن تساندنا جماهير أتلانتا هناك في الدنمارك لنخطف التأهل لليوربا ليغ".
*************
لجنة التراخيص: هذه الأندية ستكون خارج منافسات الدوري الممتاز
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة التراخيص، الثلاثاء، في مقر اتحاد كرة القدم مؤتمرا صحفياً أوضحت فيه المعايير الخمسة التي تسمح للأندية المشاركة في الدوري الممتاز وبحضور ثمانية أندية فقط هي الزوراء والقوة الجوية ونفط الجنوب وأمانة بغداد والصناعات الكهربائية والحدود والكهرباء ونفط ميسان.
وقال رئيس اللجنة محمد العبودي خلال المؤتمر إن "الأندية التي لم تطبق المعايير الخمسة ستكون خارج منافسات الدوري الممتاز ولن يسمح لها بالمشاركة لاسيما بعد أن منحنا مجلس إدارة الاتحاد الضوء الأخضر في تطبيق المعايير التي أشار إليها الاتحاد الآسيوي". وأضاف أن "اللجنة حددت مواعيد لزيارة ملاعب الأندية حسب ما هو مثبت في النظام وحسب الجدول حيث ستبدأ الزيارات من يوم الاثنين المقبل الموافق ٣ أيلول والى نهاية ١٢ من الشهر ذاته".
وأوضح أن "اللجنة ستبدأ عملها يوم الاثنين المقبل بزيارة ملعبي الطلبة والنفط ويوم الثلاثاء الجوية والشرطة ويوم الأربعاء ملعبي الحسين والحدود ويوم الخميس ملعبي الكهرباء والصناعات الكهربائية ويوم السبت الكرخ والزوراء وأمانة بغداد ويوم الاثنين الموافق ١١ أيلول ستكون الزيارة إلى أندية النجف ونفط الوسط والثلاثاء لفريقي السماوة والديوانية وتختتم زيارات اللجنة إلى ملاعب نفط الجنوب والميناء والبحري".
وتابع العبودي أن "نادي الميناء لم يقدم إلى الآن ما يجيز له الحصول على الرخصة الآسيوية وسنقدم توصياتنا إلى الاتحاد الآسيوي لاتخاذ القرار المناسب بحقه".
**********
فلاح حسن: الرياضة العراقية بحاجة الى عمل كثير كي تلحق بدول آسيا
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس البعثة العراقية لدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة فلاح حسن، أن الرياضة العراقية بحاجة إلى عمل كبير كي تلحق بدول قارة آسيا.
وقال حسن في تصريح نقله موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي، إن الرياضة العراقية بحاجة إلى عمل كبير حتى نلحق بدول القارة الصفراء، التي تطورت بشكل واضح، وهو ما لمسناه على ارض الواقع من خلال متابعتنا لفعاليات الدورة الآسيوية المقامة في جاكارتا وبالمبيانغ وتستمر حتى الثاني من شهر أيلول المقبل".
وأضاف أن "لدينا إمكانيات ومواهب، ويتوجب توظيفها بالشكل الصحيح من خلال وضع برامج مستقبلية ودراسات تؤدي إلى نتائج ايجابية تعزز من حضور الرياضة العراقية على صعيد الخارطة الآسيوية"، مبينا أن "التقدم الكبير لدول شرقي آسيا بات واضحا من خلال حصد الأوسمة الملونة المتنوعة، وعلينا أن نضع الخطط والاستراتيجية المناسبة التي تكفل الوصول إلى رياضة انجاز حقيقية في المستقبل".
وبين رئيس البعثة العراقية لدورة الألعاب الآسيوية، أن "ما حققه اتحاد رفع الأثقال يعد مفخرة للرياضة العراقية، إذ اجتهد وعمل بشكل مميز وحصد نتائج ما خطط إليه، بالحصول على ذهبية طرزت صدر الرباع صفاء راشد في وزن 85 كغم، وفضية المتألق سلوان جاسم في وزن 105 كغم، حاثا بقية المنتخبات العراقية في المسابقات المتبقية بأسياد اندونيسيا على أن تبذل قصارى جهدها من اجل الوصول الى منصات التتويج في الحدث القاري الكبير".
وتابع حسن، أن "اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ستكرم أصحاب الانجاز وفق الضوابط التي تم إقرارها، وبما يوازي ما حققوه للعراق ورفع راية الله اكبر في المحافل الدولية، وان الاولمبية ستواصل دعمها وإسنادها للاتحادات الرياضية حتى تصل إلى منصة النجاح".
***************

ص 8

أن تكون في الزمان
عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت، بالتعاون مع "مكتبة كل شيء" في حيفا، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أن تكون في الزمان: بيان ما بعد السياسة"، من تأليف جلعاد عتصمون وترجمة صالح الكميشي.
يتناول المؤلف في كتابه طبيعة الهوية اليهودية، ومدى اختلافها عن الهوية النمطية التي تقدمها معظم الجماعات اليهودية. كما يلقي في سياق آخر، الضوء على كيفية الوصول إلى النتائج "غير المتوقعة" لاستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، وانتخاب دونالد ترامب للرئاسة الأميركية.
يقع الكتاب في 176 صفحة من القطع الكبير.

**********

احتضنه المسرح الروماني في السليمانية
"مهرجان مرواري"
لتمكين قدرات النساء
السليمانية – وكالات
احتضن المسرح الروماني في مدينة السليمانية، الجمعة الماضية، "مهرجان مرواري" لتمكين قدرات النساء.
حضر المهرجان الذي أقامته "منظمة مسلة" المعنية بتطوير القدرات البشرية، جمهور غفير من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمواطنين الآخرين.
ووفقا للمنظمة، فإن المهرجان الذي استمر يومين، يهدف إلى إظهار قدرات النساء في مجالات الاستقلال الاقتصادي، وكسر القيود التي تحد من حرياتهن في العمل والإبداع إلى جانب أشقائهن الرجال.
وشهد المهرجان فعاليات فنية وثقافية عديدة، تضمنت معارض تشكيلية وفوتوغرافية وأخرى للأعمال اليدوية، إلى جانب فقرات غنائية وموسيقية وشعرية، ساهم فيها العديد من الموهوبين ذكورا وإناثا.
مسؤول المهرجان، بختيار سعيد، قال في حديث صحفي انهم كـ "مركز الألوان السبعة" الفني، يشاركون في المهرجان بعرض مجموعة من اللوحات الفنية والأعمال اليدوية من إنجاز فنانات نساء، لافتا إلى ان المهرجان يسعى إلى تسليط الضوء على قدرات المرأة في العمل والابتكار.
وأكد سعيد أهمية المهرجان كفضاء تثبت من خلاله المرأة قدراتها وإمكاناتها، معربا عن أمله في مواصلة إقامة مهرجانات من هذا النوع.
من جانبه أوضح ممثل "منظمة مسلة"، أحمد كاواني، ان النساء اللاتي شاركن في المهرجان، قدمن أعمالا عكست قدراتهن وإبداعاتهن في العديد من المجالات الفنية، مبينا ان فتيات ايزيديات عديدات ناجيات من تنظيم داعش الإرهابي، شاركن في المهرجان.

********

السبت .. "انا عراقي انا اقرأ"
في موسمه السادس

تحت شعار (انا عراقي ..انا اقرأ..) تنطلق بعد غد السبت عصراً، فعاليات مهرجان قراءة الكتب في موسمه السادس على حدائق ابو نؤاس, بالقرب من تمثال شهريار وشهرزاد ومن الساعة الثالثة حتى التاسعة مساءً.
حقٌ لكم علينا أن ننظم موائد المعرفة بالشكل الذي يُرضيكم و يوفي حق الكتاب الذي تطلبون.
هذا الموسم ستكون في متناولكم ستُ مكتبات ولِكُلٍ منها تذكرة
(أدب ، دراسات ، فكر ، علوم ، لغات ، مجلات).
وفي كل مدخل , سيكون هناك مركز لتوزيع التذاكر عليكم حسب رغبة الزائر, فمن يود الأدب سيأخذ بطاقةً لمكتبة الأدب و من يحب العلوم سيتفضل بأخذ بطاقتها وهكذا..
ستفتح الأكشاك بعد الساعة الرابعة، ويحق لكل زائر أخذ ثلاث بطاقات لثلاث مكتبات مختلفة، في كل بطاقة كتاب واحد فقط.
بعدها يمكنكم التفضل بالجلوس لقراءة ما أخذتم، أو الاستمتاع ببقية الفعاليات، الامر يعود لكم.

*********

تقانة المعلومات ودورها
في الحد من الفساد
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، التدريسي في جامعة بابل د. عدي الأسدي، ليقدم محاضرة عنوانها "دور تقانة المعلومات في وضع استراتيجيات للحد من الفساد في العراق".
تبدأ المحاضرة في الساعة التاسعة والنصف صباحا، على قاعة جواد سليم في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

*********

ياسين النصير
في ضيافة أدباء ديالى
بعقوبة – طريق الشعب
يضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ديالى، هذا اليوم الخميس، الناقد ياسين النصير ليلقي محاضرة بعنوان "انثروبولوجيا الأمكنة الشفاهية ودورها في الحداثة وما بعد الحداثة".
تبدأ المحاضرة التي سيديرها أ.د. علي متعب جاسم، في الساعة السادسة مساء في "بناية السراي" وسط مدينة بعقوبة.
والدعوة عامة.
*******

طارق حسين يوقع
"ما لم يقله البهلول"
الحلة – طريق الشعب
يضيّف المنتدى الأدبي الابداعي في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة بابل، الاثنين المقبل، الشاعر طارق حسين ليوقع مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة "ما لم يقله البهلول"، ويقرأ مختارات مما تتضمنه من نصوص يرافقه عزف على العود للفنان ثامر الأغا.
وفي سياق الجلسة التي من المقرر أن يديرها الأديب والفنان حسن الغبيني، سيقدم الشاعر جبار الكواز ورقة نقدية حول مجموعة الضيف الشعرية.
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء على قاعة "مقهى أبجد الثقافي" في مدينة الحلة – شارع 40.
والدعوة عامة.

********

ماجد السنجري يعرض
"ثنائية الحب والألم"
بغداد – طريق الشعب
تقيم دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الاثنين المقبل، المعرض الشخصي السادس للفنان التشكيلي ماجد السنجري.
يفتتح المعرض الذي يحمل عنوان "ثنائية الحب والألم"، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة مقر الدائرة الكائن في شارع حيفا وسط بغداد.
والدعوة عامة.
*********
"بتوقيت الشام" في المسرح الوطني
بغداد – طريق الشعب
تعرض دائرة السينما والمسرح بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية واتحاد الإذاعات والتلفزيونات العراقية، بعد غد السبت، الفيلم الإيراني الموسوم "بتوقيت الشام" للمخرج إبراهيم حاتمي كيا.
يبدأ العرض في الساعة السابعة مساء على قاعة المسرح الوطني.
والدعوة عامة.

*********

حول حماية المصدر والصحافة المجتمعية
وأمن المعلومات
بغداد – طريق الشعب
ينظم المجلس الدولي للبحوث والمبادلات (IREX)، الأحد المقبل في بغداد، ورشة عمل حول وسائل الإعلام الاجتماعية المتقدمة، عنوانها "حماية المصدر والصحافة المجتمعية وأمن المعلومات في ما يتعلق بالصحفيين".
ووفقا للمجلس، فإن الورشة التي تأتي ضمن فعاليات برنامج المهنيين الأمريكيين الزائرين للعراق، والتي تقام بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين ومنظمات معنية بحرية الصحافة، تتضمن عرضا توضيحيا لكيفية تعزيز الإبلاغ في المجتمع، بما في ذلك أساليب التفاعل الفوري مع الأخبار المزيفة، والإدراك الفعّال للإبلاغ عن سوء النية على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن كيفية تجنب الانخداع بمقال محبوك بإحكام كي يبدو حقيقيًا، وسبل التعرف على المعلومات المُثيرة للرعب أو الخاطئة أو المُضلّلة وفضح أمرها.
وتقدم في الورشة التي من المقرر أن تقام في مقر النقابة الوطنية للصحفيين قرب "ساحة كهرمانة"، لمحةً موجزةً عن الأدوات اللازمة لتجاوز الرقابة، وأدوات الاتصالات المشفّرة، وتطبيقات المراسلة المشفّرة، وخدمات عرض محتويات المواقع الإلكترونية التي يتم حذفها، وأرشفة تلك المواقع التي قد تتم إزالتها قريبًا، ومصادر الأخبار والمقالات المتعلقة بـ "الأمن السيبراني".
ونظرًا لإغلاق الإنترنت وحجب بعض مواقع الويب في الآونة الأخيرة، ستناقش الورشة حرية الصحافة وأساليب تجاوز الرقابة، وبخاصةٍ الطرق التي تمكّن الصحفيين من الإبلاغ عن المعلومات والوصول إلى الأشخاص عندما تفرض الحكومة قيودًا على إحدى أدوات وسائل الإعلام الحيوية مثل الإنترنت.

********

المحمودية أنموذجا
العشوائيات وتغيير هيكلية المدينة العراقية
بغداد – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي في قضاء المحموديّة جنوبي بغداد، أخيرا، د. عبد الرزاق أحمد سعيد الذي تحدث عن كتابه الجديد الموسوم "العشوائيات والتغيير المورفولوجي للمدينة العراقيّة - مدينة المحمودية أنموذجا"، في ندوة حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن العمراني.

أدار الندوة مدير البيت الثقافي ضمير عزيز فالح، الذي قدم نبذة عن سير الضيف الذاتية والمهنية والأكاديمية، وقدم عرضا مختصرا لكتابه الجديد، مضيفا ان د. سعيد "يعد قامة علمية وتربوية واجتماعية حفرت اسمها في قلوب وذاكرة أبناء قضاء المحموديّة، لما لها من سيرة طيبة في مجال التربية والتعليم".
من جانبه ألقى الضيف الضوء على موضوع كتابه الجديد الذي يركز على العشوائيّات السكنية، الموجودة بشكل خاص في مدينة المحمودية، موضحا ان مصطلح "العشوائيات" برزَ في ثمانينيات القرن الماضي، وانه يمثل إشارة لما يسمى بـ "أحياء الصفيح" أو "الأحياء القزمية" أو "مدن الكارتون"، أو "مدن الحواسم"، التي تعد آخر تسمية تطلق على هذا النوع من المناطق.
وتابع قائلا ان مصطلح "العشوائيات" لم يكن موجودا على خارطة التصاميم الأساسية للمدن، وهو غير مألوف، وغير نظامي.
ثم تحدث عن مصطلح "المورفولوجيا" الذي يعني باللغة الانكليزية "الهيكلية العامة للمدينة"، أي شكلها العام، وذكر ان هناك مشروعا كبيرا وحيويا أنشئ في العراق أبان ثمانينيات القرن الماضي، وأطلقت عليه تسمية "المركز التخصصي لتخطيط المدن"، مضيفا ان القائمين على هذا المشروع كانوا يستقبلون الطلبة الأوائل في الجامعات والكليات العراقية، ويقومون بتوظيفهم في المشروع، خاصة الطلبة الذين يحملون اختصاصات الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، والجغرافيا والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع.
ولفت د. سعيد أن هذا المشروع، لو قدر له الاستمرار، لأصبح ذا دور مهم في رسم السياسات العمرانية للبلد وتنظيمها، وتحديد طرق استعمالات الأرض، وبيان الجدوى الاقتصادية للمشاريع "لكن الحكومة، وللأسف الشديد، لم توليه أي اهتمام، حتى كتب له الفشل في نهاية المطاف" – على حد قوله.
وعزا د. سعيد الأسباب التي تكمن وراء ظهور العشوائيات وانتشارها، بهذا الشكل الكبير، إلى الظرف الاقتصادي الصعب الذي مر به المجتمع العراقي ولا يزال، فضلا عن التزايد المستمر في نسب السكان، وتردي الوضع الأمني، إلى جانب غياب سلطة الدولة وسلطة القانون، مضيفا قوله ان كل هذه العوامل وغيرها، ساهمت في استفحال ظاهرة "العشوائيات" الخطيرة.
وانتهى الضيف في حديثه إلى ان الدولة هي التي تمتلك مفاتيح الحل، ومتى ما وضعت قضية السكن ضمن أولويات مهامها، سوف تجد المنافذ والطرق الصحيحة التي يمكن أن تساعد في علاج ظاهرة "العشوائيات"، حتى تقضي عليها بشكل نهائي.
وفي الختام منح البيت الثقافي د. عبد الرزاق أحمد سعيد شهادة تقدير وهدية رمزية. فيما منحه كادر من الشرطة المجتمعية، كان حاضرا في الجلسة، هدية عبارة عن "علم عراقي".

***********

في هلسنكي
التشكيلي أمير الخطيب يقيم معرضا شخصيا
هلسنكي - طريق الشعب
ضمن فعاليات "ليلة الفن" التي تشهدها العاصمة الفنلندية هلسنكي سنويا في الاسبوع الأخير من شهر آب، افتتح الفنان التشكيلي المغترب أمين الخطيب معرضا فنيا شخصيا، استقطب جمهورا متميزا من الفنانين والأدباء والإعلاميين العراقيين والعرب والفنلنديين.
أدار المعرض الكاتب يوسف أبو الفوز، وافتتحه بكلمة قدم فيها نبذة عن سيرة الخطيب ونشاطه الفني، مسلطا الضوء على موضوعات أعمال معرضه الذي حمل عنوان "الربيع العربي".
وأضاف قائلا ان المعرض ضم إحدى عشرة لوحة، واحدة منها تنتمي إلى أسلوب "فن التركيب".
وعكس الخطيب في أعماله وجهة نظره حول الحراك الاحتجاجي العربي الذي عرف بـ "الربيع العربي"، وكيف ان البعض قاموا باستغلال هذا الحدث سياسيا، وباعوا أوطانهم. إذ جسد بعض الأعمال صورا لأعلام بلدان عربية حملت إشارات "البيع" مع علامات تحدد نسب التخفيضات مثلما معمول به في المحال التجارية.
فيما أظهرت لوحات أخرى أجساد راقصات من دون وجوه، كإشارة إلى ضياع الهوية الوطنية.
وأثارت أعمال المعرض نقاشا بين الحاضرين، حول الأوضاع في بلدانهم، وتظاهرات الاحتجاج ومصيرها، والحكام والسياسيين الذين يتلاعبون بمصائر شعوبهم.
يشار إلى ان الفنان أمير الخطيب المولود في مدينة النجف عام 1961، يقيم في فنلندا منذ العام 1990، وانه أسس في العام 1997 بالتعاون مع بضعة فنانين تشكيليين "شبكة الفنانين المهاجرين" في أوربا، ومقرها هلسنكي.
وتصدر الشبكة التي تضم اليوم 400 عضوا ينتمون إلى أكثر من 40 بلدا، ويشكل الفنانون العراقيون نسبة كبيرة منهم، مجلة شهرية باللغة الانكليزية تحمل اسم "ألوان كونية".
وقد استطاعت الشبكة تنظيم العديد من المعارض الفنية المشتركة في بلدان اوربية، وتحقيق مساهمة فكرية فاعلة في حوارات حضارية تختص بمفهوم "الثقافة الثالثة".

**********

شيوعيو الكرخ الثانية
إلى متنزه الزوراء

بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، مساء الأحد الماضي، سفرة ترفيهية إلى متنزه الزوراء وسط بغداد، ابتهاجا بعيد الأضحى.
شارك في السفرة التي أشرفت على تنظيمها عضو اللجنة المحلية للحزب، الرفيقة غنية فاضل، أكثر من 20 شخصا من أبناء المنطقة، ومن كلا الجنسين.
وبعد أن تجول المشاركون في السفرة في المتنزه وحدائقها وبين أقسامها الترفيهية، تبادلوا النقاشات حول الظروف الراهنة التي يشهدها البلد، وخصوصا ما يتعلق بحركة الاحتجاج الأخيرة في بغداد والمحافظات، وسلطوا الضوء على المعاناة التي يكابدها اليوم أبناء مدينة البصرة بسبب تسمم المياه وارتفاع ملوحتها، فضلا عن غياب الخدمات التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر.
وأكد المساهمون في النقاشات انه لا يمكن التخلص من الأزمات التي يعانيها البلد، من دون إنهاء نهج المحاصصة المقيت، والسعي إلى بناء دولة المواطنة وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإصلاح القضاء، ومحاسبة الفاسدين والمفسدين.

**********

مثقفو الحلة يستذكرون الشهيد كامل شياع

الحلة – طريق الشعب
عقد "مقهى أبجد" الثقافي في مدينة الحلة، السبت الماضي، جلسة استذكار لشهيد الثقافة كامل شياع، في مناسبة مرور عشر سنوات على استشهاده.
الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين والإعلاميين، تحدث فيها العديد من مثقفي الحلة عن الشهيد شياع، يتقدمهم الشاعر الكبير موفق محمد، الذي استذكره بقصيدة حملت لغة موجعة.
فيما تحدث د. محمود شبر عن المسيرة الثقافية للشهيد الممتدة لأكثر من 50 عاما، أعقبه الشاعر رياض الغريب والتربوي رزاق علوش والناشط المدني ظافر مردان، الذين سلطوا الضوء على المشروع الثقافي الذي كرس الفقيد حياته من أجله.