العدد 17 السنة 84 الأربعاء 29 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مجلس الوزراء: حل مشكلة تلوث المياه وتخصيص نحو ترليون دينار لـ10 محافظات
17 ألف حالة إصابة في البصرة بسبب المياه وتحذير من الكوليرا
بغداد – طريق الشعب
بعد فترة صمت من قبل وزارة الصحة والحكومة، وتضارب الانباء بشأن الاعداد المسجلة للمصابين بحالات تسمم ومغص معوي جراء تلوث المياه في البصرة، كشفت دائرة صحة محافظة البصرة، عن تسجيلها 17 حالة اصابة، محذرة من ان استمرار الملوحة والتلوث سيؤدي الى اصابة المواطنين بالكوليرا.
الى ذلك، وجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، بمعالجة المشاكل الصحية والبيئية في المحافظة، معلنا تخصيص 977 مليار دينار لمحافظات (البصرة، ذي قار، النجف، المثنى، ميسان، الديوانية، بغداد، واسط، بابل، وكربلاء) لتلبية احتياجاتها.

17 ألف إصابة
ذكر مدير عام دائرة صحة البصرة، رياض عبد الامير، خلال مؤتمر صحفي عقده امس الثلاثاء، تسجيل 17 الف حالة اصابة بالمغص المعوي وان نحو 16,5 في المائة منها حالات اسهال بعضها التهاب في الامعاء واخرى تنتظر الفحص الجرثومي، مؤكدا ان استمرار الملوحة في مياه المحافظة سيؤدي الى اصابة المواطنين بالكوليرا.
وبين، ان الحالات التي سجلت هي في اقضية ابي الخصيب وشط العرب ومركز المحافظة، لان مواطنيها يستخدمون مياه الاسالة بشكل مباشر من مياه شط العرب.

تحذير من الكوليرا
واشار عبد الامير الى ان جميع الاصابات التي سجلت وتم فحصها تبين انها سالبة لا تحمل مرض الكوليرا، مرجحا ان يظهر المرض المعدي بين المواطنين في حال استمرار ملوحة المياه التي تنشط فيها بكتريا الكوليرا.
واضاف ان دور دائرة الصحة معالجة الحالات المرضية وتشخيصها وارسالها الى الجهات المعنية، مبينا ان المسؤولية الكبرى تقع على وزارتي الموارد المائية والبلديات.
من جهته، ذكر مدير شعبة تعزيز الصحة في الدائرة الدكتور تحسين صادق، في تصريح صحفي، ان مرض الكوليرا يعتبر من الامراض المتوطنة في العراق وكان اخر ظهور له في البصرة قبل نحو 3 اشهر، مشيرا الى ان انخفاض درجات الحرارة خلال الايام المقبلة ووجود الاوساط المائية المالحة التي تعتبر بيئة مناسبة للمرض علاوة على حالات الاسهال التي حدثت للآلاف من مواطني البصرة جميعها معطيات لظهور المرض.
وحملت دائرة صحة البصرة امس الاول الاثنين في بيان مقتضب، وزارة الموارد مسؤولية زيادة ملوحة المياه وازدياد الإصابات بالتسمم بين صفوف المواطنين، وأكدت أن مياه شط العرب غير صالحة للاستهلاك البشري نتيجة ارتفاع نسب الملوحة فيها.
كما حذرت مديرية التربية في البصرة من تفشي الامراض الانتقالية الخطيرة في المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد اذا بقي الحال كما هو عليه بسبب تلوث المياه مما يشكل خطرا كبيرا على صحة التلاميذ والطلبة، فيما دعت ادارات المدارس الى توخي الدقة والحذر.
في غضون ذلك، حاول محتجون، اقتحام مديرية صحة محافظة البصرة، الاثنين، احتجاجاً على تفاقم أزمة تلوث المياه.
وطالب المحتجون بحسب مقطع فيديو، موظفي صحة البصرة بتقديم الاستقالة على الفور لعدم تمكنهم من الإيفاء بالوعود في ايجاد الحلول لمواجهة أزمة تلوث المياه.

تحركات حكومية
في المقابل، اصدر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، مجموعة من التوجيهات في ضوء التوصيات التي حددها الفريق الوزاري الذي اوفده لمعالجة المشاكل الصحية والبيئية في محافظة البصرة برئاسة وزيرة الصحة عديلة حمود.
وذكر بيان صادر عن خلية الاعلام الحكومي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه من بين التوصيات ضمان الحصة الكافية من الاطلاقات المائية للبصرة والتأكيد على مديرية ماء البصرة باجراء متابعات لنسب الكلور وحسب المناطق التي تشير الى المستوى المتدني فيها، ومجمعات المياه التي تدار من قبل الاهالي، وتعزيز العمل بلجان مشتركة بين دوائر الصحة والبلديات والبيئة والجهات ذات الصلة فيما يخص سحب نماذج من المياه وفحصها ومتابعة نتائجها وكذلك متابعة منح اجازات محطات التحلية الاهلية غير المرخصة.
وأضاف البيان انه تمت المصادقة ايضاً على اصلاح التكسرات في شبكات المياه وإلزام دوائر المجاري بإيقاف تصريف مياه الصرف الصحي ومياه المجاري غير المعالجة الى المصادر المائية في المحافظة، فضلاً عن تعزيز دائرة الصحة بالأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرية للتعامل مع الازمة وقيام مختبر الصحة العامة المركزي في دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة بفحص المياه من الناحية الكيميائية.

سيارات حوضية
وذكر البيان الحكومي ان العبادي وجه وزارتي الدفاع والنقل بتأمين مجموعة من الحوضيات لنقل الماء الصالح للشرب، كما وجه وزارة النفط بتوفير الوقود اللازم لها وقيام الجهات المعنية ايضاً بتقديم الدعم الى خلية الجهد التي شكلتها العتبة الحسينية للمباشرة في أعمال كري الأنهار وصيانة محطات تحلية المياه وإنارة الشوارع وتأمين (40) حوضية لنقل الماء الصالح للشرب وتوزيعها على المناطق المتأثرة وبحسب الاولويات.

تخصيص 977 مليار دينار
وفي بيان ثان، ان مجلس الوزراء خصص مبلغ 977 مليار دينار لمحافظات (البصرة، ذي قار، النجف، المثنى، ميسان، الديوانية، بغداد، واسط، بابل، وكربلاء) لتلبية احتياجاتها.
وأوضح، ان التخصيص ضم معالجة مشاكل قطاعات (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي، البلديات / الطرق والجسور، الصحة، التربية، الموارد المائية، الصناعة، خزن / سايلوات، ومشاريع التخفيف من الفقر، وبرامج تنمية الأقاليم التي نسب إنجازها أكثر من 75 في المائة).
ونوه البيان الى التأكيد على حل مشكلة تلوث المياه في محافظة البصرة والإسراع بتلبية الاحتياجات لتوفير أفضل الخدمات لأبناء مناطق المحافظة، اذ تم تخصيص ثلاثة ملايين دولار لدعم مشاريع المياه ضمن موازنة تنمية الاقاليم.
****************
فهمي: مطالب إقليم كردستان ستكون من أولويات الحكومة القادمة
بغداد – طريق الشعب
شدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، على أهمية الزيارة التي قام بها وفد بارز من نواة الكتلة الأكبر إلى أربيل، موضحاً أن مطالب إقليم كردستان ستكون من أولويات الحكومة الاتحادية. وقال فهمي في تصريح أدلى به لشبكة "رووداو" الإعلامية، إن "مشروع التحالف الذي انبثق عن اجتماع فندق بابل في بغداد قادر على الاستجابة لكل المهمات والتحديات الكبيرة بما فيها تلك المعضلات المتعلقة بوضع إقليم كردستان وعلاقاته مع الحكومة الاتحادية سواء كانت متعلقة بالمناطق المتنازع عليها وقضايا قوات البيشمركة".
وأضاف ان "الطرف الكردستاني سيكون شريكاً مهماً في برنامج الحكومة القادمة وأن القضايا التي تعتبر أولويات بالنسبة الى الأحزاب الكردستانية ستكون من أولويات الحكومة الاتحادية أيضاً".
أوضح القيادي في تحالف "سائرون"، أن "الحكومة القادمة ستشارك فيها أطراف مختلفة على أساس مشروع مشترك يتضمن المطالب الأساسية للأحزاب الكردستانية المنسجمة مع الدستور وينبغي أن تلتزم جميع الأطراف بها".
وأشار إلى أنه "من الصعب القول انه خلال هذا الأسبوع ستحسم الأمور ولكن هناك رغبة جادة للوصول إلى تشكيل الحكومة وفق الاستحقاقات الدستورية والقوانين".
****************
التربية تحدد 30 أيلول موعدا لبدء العام الدراسي الجديد
بغداد – طريق الشعب
حددت وزارة التربية، امس الثلاثاء، موعد بدء العام الدراسي الجديد.
وقالت التربية في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موعد بدء العام الدراسي الجديد سيكون يوم الاحد الموافق الـ30 من ايلول المقبل".
****************
النفط يرتفع إلى مستوى قياسي جديد
بغداد – طريق الشعب
ارتفعت أسعار النفط، أمس الثلاثاء، إلى أعلى مستوياته منذ أوائل تموز الماضي بفعل أدلة على زيادات ما زالت متواضعة في إنتاج "أوبك" وتحسن في طلب مصافي التكرير الصينية. وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتاً اليوم لتصل إلى 76,65 دولارا للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها منذ 11 تموز الجاري، في حين زادت عقود الخام الأمريكي 17 سنتا إلى 69,04 دولارا للبرميل، وفق ما نقلته "رويترز". وبينت لجنة المراقبة التابعة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان منتجي النفط المشاركين في اتفاق خفض الإمدادات قلصوا الإنتاج في تموز بمقدار تسعة بالمئة فوق ما تعهدوا به. من جانبه أفاد وارين باترسون، محلل أسواق السلع الأولية في "آي.ان.جي"، "كنا نتوقع في وقت سابق أن تهبط الأسعار قليلا لنهاية العام الحالي لكن أجد صعوبة في رؤية ذلك الآن، أتوقع أن تظل السوق مدعومة جيدا مع صدمات محتملة تدفع الأسعار للصعود بناء على ما سنحصل عليه من إيران".
*********************
الديمقراطي الكردستاني: الوفد الرباعي كان متفهما لمطالبنا الدستورية
"نواة الكتلة" ينتظر وفد الحزبين الكردستانيين في بغداد لاستكمال مفاوضات تشكيل الكتلة الأكبر

بغداد – طريق الشعب
اجمع اعضاء في الوفد الرباعي الذي زار اربيل، امس الاول الاثنين، على ان المباحثات التي اجراها مع الحزبين الكردستانيين، الاتحاد الوطني الكردستاني، والديمقراطي الكردستاني، كانت مثمرة، وايجابية، كاشفين عن زيارة قريبة لوفد من الحزبين الى بغداد، لاستكمال مفاوضات تشكيل الكتلة الاكبر، فيما اكد عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان الوفد الرباعي المفاوض من سائرون والحكمة والوطنية والنصر الذي حضر الى اربيل "كان متفهما لمطالب الكرد الدستورية".

لقاءات مثمرة
وقال عبد الله الزيدي ممثل تيار الحكمة، في الوفد الرباعي، الذي زار اربيل، لوكالة "الغد برس"، انه "يوم امس (الاثنين) التقينا اثناء زيارتنا الى اربيل بمسعود البارزاني وذلك بحضور الكتل المشاركة في النواة الاكبر حيث استمر اللقاء 3 ساعات، وبعدها التقينا بالوفد المشترك للحزبين الكرديين"، مبينا ان "الاجتماع مع الحزبين استمر لمدة ساعتين".

ركن أساسي
واضاف ان "اللقاءات كانت مثمرة وجيدة، شرحنا من خلالها توجهات النواة التي لم تسمى تحالفا حتى الان، كوننا نرى الكرد ركنا اساسيا في تشكيل التحالف خاصة واننا لا نريد ان يكتب اي مشروع للادارة والبرنامج الحكومي الا بمشاركة الكرد".
واشار الزيدي الى انه "جرى خلال الاجتماع شرح وجهة نظرنا في كيفية ادارة الدولة والحالة المؤسساتية التي نريد ان نخلقها في التحالف، وان يكون لدينا هيئة قيادية وسياسية وعامة ولجان مشتركة من اجل ادارة التحالف بشكل صحيح وتطبيق البرنامج السياسي والحكومي الذي سنتفق عليه لاحقا".
واوضح ان "الكتل الكردستانية اصغت الى مشروعنا بشكل كبير كما عبروا عن تأييدهم للطريقة التي طرحت عليهم والتي نريد ان نطبقها في ادارة الدولة"، مؤكدا انه "كان هنالك تطابق في الرؤى بشكل كبير".

التفاوض في بغداد
ولفت الزيدي الى انه "تم الاتفاق على استمرار التواصل اكثر بين الطرفين، لاسيما وان جلسة امس (الاثنين) كانت مقدمة اولى للحديث في الامور العامة، حيث سيأتي وفد تفاوضي الى بغداد من الحزبين الكردستانيين في وقت قريب ليكون التفاوض اعمق بعد حسهم النهائي".
وتابع ان "القوى الكردستانية اكدت انها لاول مرة تستمع لمشروع بمؤسساتية وهيكلية يحمل ملامح النجاح بشكل واضح وضامن للتصحيح الذي نصبو اليه في ادارة الدولة حيث الان هم لم يعطوا اي وعد شفهي ولا تحريري لاي جهة سياسية".
وبين الزيدي ان "الاجتماع كان فيه حفاوة كبيرة وكان مثمرا بشكل كبير، والكرد لم يحسموا امرهم مع احد حتى هذه اللحظة سواء مع الفتح او دولة القانون او مع النواة وهنالك من يتقول عليهم ويدعي الحسم على خلاف المعلن من الجانب الكردستاني".
وفيما يخص حسم اوراق الحزبين الكرديين تحدث قائلا: "لم تكتمل حتى الان اوراق الحزبين ولم يقدموا ورقة الحقوق لنا حسب تسميتهم او للفريق الآخر وانما سيأتي وفد منهم الى بغداد مطلع الاسبوع المقبل لتقديم الورقة التفاوضية التي لم يطلع عليها اي شخص حتى الآن".

مباحثات إيجابية
بدوره، قال رئيس كتلة "بيارق الخير" في نينوى خالد العبيدي، ممثل ائتلاف النصر، في الوفد الرباعي الذي زار اربيل، في تغريدة له على "تويتر"، ان "مفاوضاتنا مع الاخوة في كردستان تركزت على طرح برنامجنا السياسي والخدمي ورؤيتنا في بناء دولة قوية لتشكيل الكتلة الاكبر".
واضاف "أستطيع القول ان اجواء المباحثات كانت ايجابية، وهناك تفهم لما تم طرحه، وقد وعدنا الاخوة في الاقليم بالرد على ما تم طرحه في المفاوضات خلال يومين".

"فهم مطالبنا الدستورية"
من طرفه، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني علي الفيلي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اجتماعات الوفد المشكل من التحالف الرباعي مع رئيس الحزب مسعود البارزاني والمكتبين السياسيين للحزبين الوطني الكردستاني والديمقراطي كانت اجتماعات مثمرة"، مبينا ان "الوفد كان متفهما لمطالب الاقليم الدستورية والتي لا تخرج عن سقف الدستور وكان الاجتماع صريحا وواضحا".
واضاف الفيلي، ان "البارزاني اكد خلال الاجتماع على المبادئ الثلاثة وهي الشراكة والتوازن والتوافق لضمان عدم العودة الى المربع الاول وتعود المشاكل بين بغداد واربيل ونصل لما وصلنا اليه"، لافتا الى ان "القوى الكردستانية اكدت للوفد على اهمية ايجاد آليات واضحة لتنفيذ الاتفاقات التي تحصل وبضمانات حقيقية".
واكد الفيلي، ان "القيادة في الاقليم استمعت للرؤية المطروحة من الوفد التفاوضي كما تمت مناقشتهم برؤيتنا للمرحلة المقبلة وكان هناك تفاعل ايجابي ومثمر في الحوارات"، مشددا على ان "المادة 140 هي مادة دستورية واضحة لحل المشاكل بين بغداد واربيل، اضافة الى التطبيع في المناطق المتنازع عليها واعادة الاوضاع لما قبل تشرين الاول 2017".
يذكر ان وفدا رفيع المستوى اجرى امس الاول الاثنين زيارة الى أربيل، تكون من ممثلين عن "نواة الكتلة الأكبر" التي تضم تحالف ائتلاف "سائرون"، و"النصر" و"الحكمة" و"الوطنية" بزعامة علاوي.
واستهل اجتماعاته بلقاء رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، واعقبه باجتماع مع قيادة حزبي الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي. لكن من دون اعلان النتائج رسميا.
ص 2

إيران تفاوض العراق بشأن ديون الكهرباء المتراكمة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الطاقة الإيرانية، بدء مفاوضات مع الحكومة العراقية لسد ديون الكهرباء التي بلغت نحو مليار دولار.
وقال نائب وزير الطاقة الإيراني محمود رضا حقي فام، إنه "مع بدء استئناف تزويد العراق ودول أخرى مجاورة بالكهرباء، بدأت وزارة الكهرباء الإيرانية بمفاوضات مع نظيرتها العراقية لسد مبلغ مليار دولار من الديون المتراكمة على العراق جراء استيراد الكهرباء من إيران"، حسب ما أفادت وكالة أنباء الطلبة “إيسنا” الإيرانية.
وأضاف حقي فام "دعونا وزير الكهرباء للعراقي للمجيء إلى إيران ومواصلة المفاوضات، بشأن آلية سداد الديون المتراكمة على الحكومة العراقية".
وأشار إلى أن "قطع الكهرباء عن العراق خلال فصل الصيف جاء جراء عدم قدرة وزارة الطاقة الإيرانية على تأمين الكهرباء للمدن الإيرانية".
وأوضح أن "عقود الكهرباء المبرمة مع الدول المجاورة منها العراق وأفغانستان وباكستان، تتضمن فقرة، وهي عدم إلزام إيران بتصدير الكهرباء في أوقات الذروة؛ بسبب الزيادة في الاستهلاك الداخلي".

***********

مواطنون من ميسان وذي قار يتظاهرون أمام شركة مصافي الجنوب
الحراك الاحتجاجي يتجدد في البصرة وفي الديوانية تظاهرات تطالب بوظائف وإفراج عن ناشط معتقل

بغداد – طريق الشعب
تجددت الاحتجاجات في محافظة البصرة، خلال اليومين الماضيين، فقد نظم عدد من البصريين، اعتصاما في وسط المحافظة، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم، كما تظاهر آخرون، شمالي المدينة، للمطالبة بالكشف عن قاتلي المتظاهر حارث السلمي وتقديمهم الى العدالة.
كما شهدت محافظة الديوانية، تظاهرتان، الاولى نظمها محتجون ضد استمرار اعتقال ناشط مدني، واخرى لعدد من الاطباء، يطالبون بصرف رواتبهم المتأخرة.

البصرة: اعتصام وتظاهرات

نظم عدد من ابناء محافظة البصرة، مساء الاثنين، اعتصاما مفتوحا في ساحة الطيران وسط المحافظة، احتجاجا على الوضع الخدمي وتلوث المياه.
ورفض المعتصمون زيارة الوفد الوزاري الذي زار المحافظة مؤخرا للاطلاع على واقعها، مؤكدين على انه لم يتم تنفيذ مطالب البصرة التي نادى بها ابناؤها لغاية الان رغم الوعود الكثيرة.
يذكر ان محافظة البصرة شهدت خلال الفترة الماضية، احتجاجات امتدت الى مناطق واسعة منها للمطالبة بتوفير الخدمات وايجاد فرص عمل للعاطلين فضلا عن القضاء على الفساد ومحاسبة المسؤولين الفاسدين.

تظاهرة "رد الاعتبار"

وفي شمالي البصرة، وتحديدا في ناحية عز الدين سليم "الهوير"، تظاهر العديد من المواطنين والناشطين، في تظاهرة اطلق عليها "رد الاعتبار" امام مبنى الناحية والمجلس للمطالبة بالكشف عن قاتلي المتظاهر حارث السلمي وتقديمهم الى العدالة.
وقال احد المتظاهرين ليث حسين، في تصريح صحفي، ان ابرز المطالب التي قدمها المتظاهرون هي اخذ المطالبة بالتحقيق للكشف عن حادثة قتل السلمي فضلا عن المطالبة بتنفيذ المطالب السابقة والي تتضمن الاهتمام بالواقع الخدمي للناحية وتشغيل العاطلين عن العمل.
واضاف انه في حال عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين فسيكون هناك عصيان مدني ورفع سقف المطالب الى اقالة مدير الناحية واعضاء المجلس البلدي في الناحية.
وكشفت عائلة المتظاهر الشاب حارث السلمي المتوفى من اهالي ناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة في 20 آب الجاري، عن رفعهم دعوى قضائية ضد المتسببين بحادث الوفاة.
وقال عم السلمي، محسن بدر، في تصريح لاذاعة محلية، إن قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري على رأس الدعوى القضائية التي رفعوها، اضافة الى آخرين بغية تقديمهم الى القضاء العراقي، موضحا ان لقاء خاصا جمعهم مع قائد العمليات وأكدوا رفضهم لاي تفاوض عشائري والاعتماد على الاجراءات القانونية فحسب"، مؤكدا ان "القضاء في البصرة نزيه ويأملون منه النظر بالأمر".
وافادت مفوضية حقوق الانسان، في وقت سابق، بإرسال فريق لتقصي الحقائق ومعرفة ملابسات وفاة متظاهر "بفعل سوء الاعتقال" حسب البلاغات الواردة، مطالبة في الوقت ذاته بعدم اعتقال اي شخص دون اوامر قضائية واعطاء فرصة للمتظاهرين السلميين بحرية ابداء الرأي.

المطالبة بحقوق إدارية

وفي البصرة ايضا، تظاهر عدد من المواطنين من اهالي ميسان وذي قار امام بوابة شركة مصافي الجنوب بمحافظة البصرة للمطالبة باصدار الاوامر الادارية بتعيينهم بصفة سائق واطفائي وان تكون اوامر التعيين لهم على ملاك المصافي في محافظاتهم، فيما اشاروا الى ان مصافي الجنوب اوقفت درجاتهم الوظيفية منذ اكثر من عام.
وقال عدد منهم، ان هناك اكثر من 100 متقدم على وظيفة سائق ودائرة السلامة والاطفاء تم قبولهم من خلال الاختبار واكمال اجراءات التعيين على الملاك الدائم منذ عام 2017 ولم يصدر امر التعيين لهم.
وطالبوا وزارة النفط وشركة مصافي الجنوب بإصدار اوامر التعيين على ملاك مصافي ميسان وذي قار اسوة بالمقبولين على ملاك مصفى الشعيبة، على حد قولهم.
كما اشاروا الى ان وزارة النفط حاولت مصادرة حقهم في التعيين من خلال تحويل درجاتهم الوظيفية والتخصيص المالي الى خريجي المعاهد النفطية.
ونوه المتظاهرون الى استمرار تظاهرتهم واعتصامهم امام بوابة شركة مصافي الجنوب في الشعيبة حتى يتم تلبية مطالبهم واصدار اوامر التعيين.

الديوانية: مطالبة بوظائف وإفراج عن ناشط

تظاهر العشرات من الأطباء المقيمين في مستشفى الديوانية التعليمي، امس الثلاثاء للمطالبة بإطلاق رواتبهم المتأخرة منذ أربعة أشهر.
وقال أحد منظمي التظاهرة مصطفى التميمي، إنهم باشروا في شهر نيسان 2018 وانهم لغاية الان لم يتسلموا تلك الرواتب.
واضاف ان عددهم 75 طبيبا مقيما بضمنهم أطباء أسنان وصيادلة، داعين وزارة الصحة والمالية إلى إطلاق رواتبهم وإنهاء معاناتهم.
كما نظم عدد من الناشطين المدنيين في محافظة الديوانية وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بإطلاق سراح الناشط مهند الشيباني وعدم تقييد الحريات العامة.
وقال أحد منظمي التظاهرة عمار الخزعلي، إن هذه الوقفة تأتي للتضامن مع الشيباني بعد تحويل قضيته من تهمة نشر إلى إرهاب التي رفعت ضده من قبل عضو مجلس المحافظة فيصل النائلي.
وأضاف أن مطالبنا تشمل الدعوة إلى عدم تسيس القضاء وعدم الاستجابة إلى الضغوط السياسية.

************

الشرطة النهرية تنقذ شابين من الغرق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية شرطة محافظة النجف، امس الثلاثاء، انقاذ شابين من الموت في شط الكوفة، فيما بينت أن احدهما غرق خلال السباحة والآخر حاول الانتحار.
وقالت مديرية شرطة النجف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم إنقاذ شابين من الغرق كان احدهما يسبح في شاطئ الكوفة حيث تمكنت مفرزة الشرطة النهرية خلال تجوالها من انقاذه"، موضحة "أما الثاني فقد رمى بنفسه من اعلى الجسر وقد سارعت إحدى المفارز القريبة بإنقاذه من الموت".
وأضافت المديرية، أن "الشرطة النهرية تعمل على حماية أرواح المواطنين"، داعية إياهم إلى "عدم السباحة في الأماكن الخطرة".
*********

الأحزاب الكردية المعارضة تعلن 4 اتفاقيات بشأن تشكيل الحكومة مع بغداد
بغداد – طريق الشعب
اصدرت الاحزاب الكردية الاربعة المعارضة (حركة التغيير، تحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، الاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية)، بيانا مشتركا بعد التباحث في قضايا العراق ومسارات التفاوض لتشكيل الحكومة الاتحادية.
وذكرت الاحزاب في البيان، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على ضوء اجتماع القمة للجهات السياسية الاربعة (حركة التغيير، تحالف الديمقراطية والعدالة، الاتحاد الاسلامي و الجماعة الاسلامية) اجتمعنا اليوم (الاثنين) في مدينة السليمانية للتباحث في قضايا العراق ومسارات التفاوض لتشكيل الحكومة الاتحادية"، لافتا الى انه "تم الخروج بـ4 اتفاقيات اساسية حول تشكيل الحكومة مع بغداد".
واضاف ان "الاتفاق الاول تضمن تشكيل ائتلاف للكتل الاربعة في مجلس النواب العراقي خلال دورته المقبلة".
واوضح ان "صياغة اطار عمل مشترك خاص بالائتلاف يكون في خدمة المصالح العليا والحقوق الدستورية لشعب كردستان ومأسسة العلاقة بين الإقليم و الحكومة الاتحادية هو الاتفاق الثاني الذي خرج به الاجتماع".
ولفت الى ان "الاتفاق الثالث هو ان يؤكد هذا الائتلاف في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، على العمل لوضع الحل الجذري للمشاكل العالقة والآنية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وضمان الحقوق الدستورية، بالأخص اعادة التطبيع والإدارة المشتركة اداريا وأمنيا للمناطق المتنازع عليها".
وتابع "كذلك ضمان الحصة العادلة من الواردات ومعالجة مشاكل قوت الناس والموازنة لإقليم كردستان، بالاضافة الى تشكيل الهيئات والمؤسسات الدستورية التي تضمن الشراكة والتوافق والتوازن والحقوق والخدمات لجميع مكونات الشعب العراقي".
واشار الى ان "مراجعة العملية السياسية والإدارية في العراق وتصحيح مسارها بحيث تكون مبنية على اسس (دولة المواطنة، سيادة القانون والمؤسسات والشفافية و النزاهة) يعد الاتفاق الرابع الذي خرج به الاجتماع".

***********

محمد تميم بعد الحلبوسي والنجيفي مرشحاً لرئاسة البرلمان !
بغداد – طريق الشعب
اعلنت أربعة أحزاب منضوية في تحالف المحور الوطني، ترشيح النائب والوزير السابق محمد تميم لمنصب رئيس البرلمان، بعد ان اعلنت احزاب اخرى في التحالف ذاته ترشيح محمد الحلبوسي واسامة النجيفي لمنصب رئاسة البرلمان.
وقالت أحزاب التجمع المدني للإصلاح والمسار المدني والتقدم المدني الحر واتحاد القوى الوطنية، في بيان مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "قررنا ترشيح محمد تميم لرئاسة مجلس النواب في دورته الحالية لامتلاكه المؤهلات والخبرة الطويلة في العمل السياسي والتنفيذي والبرلماني منذ كان عضوا في لجنة كتابة الدستور ثم نائبا في الدورة البرلمانية الدستورية الأولى فوزيرا للتربية فرئيسا للجنة المالية في مجلس النواب في دورته المنصرمة".
وأضاف البيان "كنا حريصين على عدم استباق الخطوات القانونية والدستورية المتمثلة بالمصادقة على نتائج الانتخابات ودعوة المجلس النيابي الفائز للاجتماع احتراما للتوقيتات الدستورية وبالأخص بعد أن فتحنا حوارا جادا مع كل الأطراف السياسية حول مرشحنا وتأكدنا من نيله القبول على المستوى والوطني وأنه حائز على ثقة أغلبية نواب الكتل الفائزة في البرلمان".
وتابع البيان "فقد وجدنا الوقت مناسبا لطرح اسم مرشحنا لتولي مهمة قيادة البرلمان القادم في ظل ظروف عصيبة ودقيقة يمر بها بلدنا العزيز وعموم منطقة الشرق الأوسط مما يستدعي اختيار شخصية قيادية قادرة على لعب دور إيجابي بناء في إدارة الدولة العراقية في المرحلة المقبلة".

************
أكد انتهاء عمل "القضاة المنتدبين" بعد مصادقة المحكمة الاتحادية
القضاء يكشف بالتفصيل التغييرات في نتائج الانتخابات
وعدد الطعون في الفرز اليدوي التي وردت

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس الثلاثاء، تفاصيل التغييرات التي طرأت على العملية الانتخابية خلال تسلم قضاة منتدبين مهام ادارة مفوضية الانتخابات، كاشفا عن دوره في تطبيق التعديل الثالث لقانون الانتخابات البرلمانية لسنة 2018.
وقال مجلس القضاء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بصدور قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات رقم 45 لسنه 2013 والذي اصبح نافذاً من تاريخ التصويت عليه من قبل مجلس النواب بتاريخ 6/ 6/ 2018 شكل مجلس القضاء الاعلى لجنة انتقلت الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للاطلاع على تفاصيــل عمل المفوضية".
وأضاف انه "بعد الاعتراض على قانون التعديل المذكور وتقديم دعاوى بذلك الى المحكمة الاتحادية العليا وطلب نقض القانون تم التأني في المباشرة بالإجراءات العملية لتنفيذ عملية الفرز والعد اليدوي بانتظار قرار المحكمة الاتحادية بخصوص ذلك وتم خلال هذه الفترة اجتماع لمجلس القضاء الاعلى لانتداب القضاة اعضاء مجلس المفوضين لإدارة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتسمية القضاة مدراء المكاتب الانتخابية للمحافظات ودراسة الخيارات المطروحة لأجراء عملية الفرز والعد اليدوي".
وتابع "بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية العليا المتضمن رد الاعتراض على قانون تعديل الانتخابات اجتمع مجلس المفوضين وقرر تنفيذ ما ورد بقرار المحكمة الاتحادية العليا بان يتم اجراء الفرز والعد اليدوي بالنسبة للمحطات التي قدمت بخصوصها الشكاوى وان تتم هذه العملية باشراف مراقبي الامم المتحدة والكيانات السياسية ووسائل الاعلام".
وأكد ان "مجلس المفوضين المنتدب باشر بالإجراءات العملية لاجراء عملية الفرز والعد اليدوي وتم توزيع المهام بين اعضاء مجلس المفوضين حيث انتقل قسم منهم الى المحافظات التي وجد من الافضل اجراء عملية العد والفرز ميدانيا في تلك المحافظات في حين تم جلب المحطات المقدمة بخصوصها الشكاوى من محافظات اخرى الى بغداد وتمت المباشرة باجراء عمليات الفرز والعد اليدوي باشتراك عدد كبير من موظفي المفوضية وموظفين من مجلس القضاء الاعلى وبحضور مراقبي الامم المتحدة وفي مقدمتهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة (يان كوبيتش) ومساعدته (اليس وولبول) وعدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي في العراق ومراقبي الكيانات السياسية".
واوضح بخصوص انتخابات الخارج "تم الاخذ بالتقارير الرسمية الواردة من اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء وتم الانتقال الى ثلاث دول هي الاردن وايران وتركيا لأجراء عملية الفرز والعد اليدوي بالنسبة للمحطات المقدمة بشأنها شكاوى".
وأشار الى ان "عدد الطعون التي وردت على قرار مجلس المفوضين المنتدب بخصوص نتائج الفرز والعد اليدوي بلغ (248) طعنا تم تدقيقها من قبل الهيئة القضائية للانتخابات التي تتكون من ثلاث قضاة في محكمة التمييز وتم قبول عدد منها ورد البقية وبحسب الادلة التي قدمها كل طاعن بنتيجة عمليــة الفرز والعد اليدوي للمراكز والمحطات الانتخابية لعموم محافظات العراق".
واستطرد ان "المتغيرات بالنتائج على المرشحين ضمن نفس القائمة: اولا بغداد (سائرون) المرشحة نسرين فاضل رحم علي بدلا من المرشح ازاد حميد شفي روس محمد، (ائتلاف الوطنية) المرشح يحيى احمد فرج حمادي بدلا من المرشح حسن خضير عباس شويرد".
وتابع "اما الانبار (الانبار هويتنا) المرشح فالح يونس حسن جدوع بدلا من المرشحة زينب عبد الحميد صالح مبارك، (عابرون) المرشحة ابتسام محمد درب خلف بدلا من المرشح نوري غافل حمادي طعمة".
واشار الى انه "جاء في نينوى (الحزب الديمقراطي الكردستاني) المرشح صفوان بشير يونس بدلا من المرشحة خالدة خليل رشو سمو، اما (حزب الجماهيــر) المرشحة سهام عباس علي حمادة بدلا من المرشح محمد فرمان شاهر سلمان".
وبين "في ذي قار (سائرون) المرشح حمد الله مزهر جول حمدان بدلا من المرشحة وسن عبد الحسين فليح حسن، (تيار الحكمة) المرشحة اجيال كريم سلمان محي بدلا من المرشح ستار جبار عباس طاهـــر".
واوضح "اما صلاح الدين (تحالف القرار العراقي) المرشحة شمائل سحاب مطر بدلا من المرشحة خالدة ابراهيم، فيما جاء في البصرة (النصر) المرشح مزاحم مصطفى منصور بدلا من المرشح فاروق هلال جمعه".
ولفت الى "التغيرات التي طرأت بانتقال مقعد من قائمة الى أخرى، بغداد (تحالف الفتح) المرشح محمد صاحب خلف غالي بدلا من مرشح تحالف بغداد محمود حسين مطلك شلش، و(نوفل الناشي) المرشح نوفل شريف جودة سهر بدلا من المرشحة لمياء شاوي فنجان مهنا بسبب تزوير شهادتها".
واختتم "انتهى عمل القضاة المنتدبين للقيام بمهام مجلس المفوضين ومدراء المكاتب الانتخابية في المحافظات بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات بتاريخ 12/ 8/ 2018 استنادا لأحكام المادة ( 5 ) من قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنه 2013 , وبذلك يكون مجلس القضاء الاعلى قد ادى المهمــة الموكلة اليه بموجب قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب".

********

ص3
ذي قار ويونسيف حول تداعيات أزمة شحة المياه

بغداد – طريق الشعب
بحثت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، مع وفد من منظمة اليونسيف ومنظمة الهجرة الدولية تداعيات ازمة شحة المياه وايجاد الحلول والمعالجات المناسبة والسريعة لها.
وقال النائب الاول للمحافظ عادل الدخيلي ان الاجتماع ناقش التأثيرات البيئية والتداعيات على قطاع الصحة والزراعة والواقع الاجتماعي وقد تم وضع اولويات التعاون المشترك من اجل تقديم الدعم والمعالجات لهذه الازمة مشيرا الى ان الوفد تعهد بتقديم الدعم اللازم في اطار خبرات المنظمات الدولية في مواجهة التحديات الكبيرة ومنها ازمة شحة المياه.

*********
20 ألف سائح من الوسط والجنوب زاروا مناطق زاخو

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية السياحة في قضاء زاخو بمحافظة دهوك أمس الثلاثاء ان ما يقارب 20 الف سائح من وسط وجنوبي العراق قد زاروا المصايف في القضاء خلال أيام عيد الأضحى. وقال مدير السياحة في القضاء جيا أمين في مؤتمر صحفي عقده في زاخو، ان اكثر من 19 الف سائح من وسط وجنوبي العراق قد زاروا الأماكن السياحية في القضاء.
وأضاف ان اكثر من 5000 سائح قد حجزوا في الفنادق والموتيلات، مردفا بالقول ان 1300 سائح قد دخلوا القضاء من معبر إبراهيم الخليل الحدودي.
**********
معلومات عن سعي داعش لإعادة هيكلة صفوفه
تحذير من ظهور جماعات داعشية بمسميات جديدة في شمال وغرب العراق
بغداد – طريق الشعب
دفعت الهزائم التي لحقت بتنظيم داعش في العراق وسوريا بالجهاديين الى إعادة هيكلة صفوفهم في محاولة للبقاء في أرض "الخلافة" التي كان أعلنها بعد سيطرته على مناطق شاسعة في البلدين عام 2014.
وبعد أربع سنوات وفقدان التنظيم المدن التي كان يسيطر عليها في العراق وتراجع قدراته في سوريا، أصبح على الجهاديين البحث عن "أسلوب جديد، خصوصا لكسب العناصر بعد فقدانهم لأغلب مقاتليهم"، بحسب ما يقول مسؤول أمني لوكالة فرانس برس. ويؤكد خبراء ان التنظيم قام بتغييرات جوهرية في هيكليته الادارية.
وبحسب تقرير نشرته وكالة "فرانس برس" الفرنسية"، ان التنظيم قلص هيكليته التنظيمية التي كانت تضم 35 ولاية الى ست ولايات فيما بات يعبر عن العراق وسوريا بولاية العراق والشام بدلا من "دولة الخلافة" التي أعلنها زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي بعد استيلاء الجهاديين عام 2014 على مساحات شاسعة في هذين البلدين تعتبر بحجم ايطاليا وتضم سبعة ملايين شخص.

نهاية الولاية

فعلى سبيل المثال اختفت تماماً كلمة "ولاية" عن الرقة في سوريا أو الموصل أو كركوك في العراق، من خطاب الجماعة المتطرفة.
وتحدث التنظيم في مجلته الدعائية الاخيرة عن حصيلة الاعمال العسكرية مشيرا الى ست ولايات لا تزال ينشط فيها وهي العراق والشام و شرق آسيا وطاجيكسان وسيناء والصومال.
ومع ذلك ، في عام 2014 - حتى قبل ظهور "الخليفة" أو إعلان "الدولة الإسلامية"، كان التنظيم يفاخر بأنه انتهى من الطريق "الإمبريالي" لعام 1916 الذي رسم حدود الشرق الأوسط وأزالها بالجرافات.
والان أعادت السلطات العراقية نشر قواتها على امتداد الحدود مع سوريا التي كانت معقلاً وممراً لسلاح الجهاديين.
من جانبها، تمكنت قوات تابعة للحكومة السورية وأخرى عربية-كردية مدعومة من قبل التحالف الدولي، من استعادة السيطرة على مناطق حدودية واسعة.

إحياء التنظيم

يتابع المسؤول الامني لوكالة "فرانس برس" أن "هذا التغيير يؤشر على الضعف في تنظيم داعش وفقدانه لكثير من قياداته".
وتعلن السلطات العراقية بانتظام عن اعتقال أو مقتل قادة التنظيم أو أقارب البغدادي، مثل إبنه الذي قُتل في تموز/يوليو، بضربة بثلاثة صواريخ روسية موجهة استهدفت مغارة كان يتواجد فيها في سوريا.
كما أُعلن عدة مرات، عن مقتل البغدادي فيما عرضت الولايات المتحدة مكافأة قيمتها 25 مليون دولار لمن يعتقله.
ويرى خبراء أن "التغيير يفسر عدم ثقة القيادات المركزية بأمراء الولايات في العراق وتحديد للصلاحيات التي لديهم لتقتصر على قيادة واحدة في هذا البلد".

إقرار بالهزيمة

مع توالي الهزائم، دعا زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي خلال أيام عيد الأضحى، الى مواصلة الجهاد.
وقال هشام الهاشمي المتخصص في الجماعات الاسلامية، إن "خطبة البغدادي (تعد) مواساة وتعزية وبكائية وإقرارا بالهزيمة، ولوم المنافقين على وقوعها وحث للفلول الباقية على المثابرة".
ودعا البغدادي عبر تسجيل صوتي نسب إليه في 22 آب/اغسطس وتداولته حسابات جهادية على تطبيق تلغرام، هو الأول له منذ عام، أنصاره الى "عدم التخلي عن دينهم وصبرهم وجهاد عدوهم"، إثر الهزائم الكثيرة التي مني بها التنظيم خلال الفترة الاخيرة.

إدارة أزمة

حذر المسؤول الامني من "ظهور جماعات تابعة لتلك العصابات بمسميات جديدة ضمن ما يسمى مناطق كركوك وديالى وصلاح الدين والانبار" وجميعها محافظات تقع شمال وغرب بغداد.
وأضاف أن "قيادات داعش تحول اهتمامها عالميا بعد أن خسرت حواضنها في العراق وسوريا في محاولة لايجاد موطئ قدم جديد في الدول الغربية".
وفي هذا الاطار دعا البغدادي للمرة الأولى أتباعه في الغرب إلى شن هجمات في بلدانهم، بالقول إن العملية هناك "في أرضكم تعادل ألف عملية عندنا".
وتطرق البغدادي خلال تسجيله الأخير على مدى 55 دقيقة، الى نداءات سمعت خلال مرحلة تنظيم القاعدة.
وأشار الهاشمي الى ان البغدادي يتطرق الى "تآمر أميركا وإيران الشيعية ويدعو السنة العراقيين ويندد بالحشد الشعبي".
وقال تور هامينغ الخبير في شؤون الجهاديين في معهد الجامعة الأوروبية لفرانس برس إن " الخطابات الثلاثة الأخيرة للبغدادي تعتبر بمثابة (إدارة أزمة) ويصب الخطاب الاخير في نفس المنحى".

*********
رجل أعمال عراقي يتكفل بمليون لقاح للبصرة وتجهيز المدارس بمياه الشرب
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ورئيس منتدى إعمار العراق ماجد الساعدي، أمس الثلاثاء، عن مبادرة وصفها بالسريعة للمساهمة في وقاية تلاميذ البصرة من خطر تلوث مياه الشرب والأمراض الناجمة عن ذلك تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.
قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق الأحد إنها وثقت ارتفاعا في حالات الإصابة بالإسهال والأمراض الجلدية والسرطانية في محافظة البصرة نتيجة تلوث مياه الشرب.
وقال الساعدي في حديث ورد لشفق نيوز، إن "المبادرة تتلخص بخطوات أهمها شراء وتجهيز مدارس البصرة الحكومية بخزانات مياه شرب جديدة، وشراء سيارات حوضية لنقل المياه الصالحة للشرب لغرض إيصالها للمدارس، وشراء مواد تعقيم للمياه وتوزيعها على الأهالي".
وأضاف ان "المنتدى بدأ بالتنسيق مع الأطباء المختصين في البصرة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لغرض شراء 500 ألف إلى مليون لقاح طبي ضد الكوليرا لتطعيم الأطفال تفاديا من الإصابة بهذا الوباء".
*****
السلطات الألمانية تحتجز عراقياً وسورياً ارتباطاً بمقتل ألماني طعنا
بغداد – طريق الشعب
احتجزت السلطات الألمانية لاجئين أحدهماعراقي والآخر سوري بعد صدور أمر باعتقالهما بتهمة قتل شاب ألماني في مدينة شمينتس شرقي البلاد.
وذكرت وسائل إعلام ألمانية، ان السلطات اعتقلت، شابين أحدهما سوري يبلغ من العمر 23 عاما والآخر عراقي يبلغ من العمر 22 عاما بعد أن قام مدعيان عامان في الولاية باصدار أمر باعتقالهما، على خلفية مصرع ألماني بعد تعرضه لـ 25 طعنة بالسكين.
وأضافت أن شجارا وقع بين مجموعة من الشباب أول أمس الأحد، قتل خلاله شاب ألماني وأصيب شخصان بجروح خطيرة جراء عدة طعنات أيضا.
وبعد الحادث خرجت مجموعة من عناصر اليمين المتطرف ومجموعة أكبر من المحتجين المناهضين للمهاجرين، في تظاهرة حصل خلالها بعض الإعتداءات على أجانب، أو على من يشبهون الأجانب في مظهرهم، فيما حذر مسؤولون ألمان من تصاعد أعمال عنف انتقامية ضد المهاجرين، خاصة بعدما جاب نحو حوالي 1000 من النازيين الجدد مدينة شمنيتس وأعلنوا ما أسموه “الصيد المفتوح” للمهاجرين واللاجئين وهاجموا كل من لا يبدو “ألمانيا بما فيه الكفاية.”
واضطرت الشرطة وقوات مكافحة الشغب لاستدعاء فرق إضافية وتعزيزات من مدينتي درسدن و ولايبتسيغ لمواجهة المتظاهرين الذين جابوا شوارع شمنيتس وهتفوا ضد الأجانب وقاموا برمي زجاجات على أفراد الشرطة وأظهروا “عدم رغبتهم في التعاون” .

*********
الإعدام لقاتلَيْن في محافظة النجف
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات النجف، أمس الثلاثاء، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدانين اثنين اشتركا بقتل احد الاشخاص في منطقة الحولي التابعة لمحافظة النجف لأسباب مالية.
وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس عبد الستار بيرقدار، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "محكمة جنايات النجف نظرت قضية مدانين أثبتت اعترافاتهما بقتل احد الأشخاص في المحافظة".
واضاف بيرقدار ان "المجنى عليه هو (خال) احد المتهمين الذي اعترف بالإقدام على قتله بالاشتراك مع متهم آخر من خلال طعنه عدة طعنات ومن ثم خنقه لغرض الإفلات من الديون المترتبة بذمة المتهم".
وتابع المتحدث الرسمي أن "حكم الاعدام صدر وفقاً لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي".
يذكر ان القضاء العراقي يصدر بين فترة واخرى احكاما بالاعدام والسجن المؤبد بحق عناصر تنظيم "داعش" والمؤيدين له.

********
ارتفاع المهور يرفع مستويات العنوسة
في العراق
بغداد – طريق الشعب
رصد موقع “الخليج أونلاين” في تقرير له، التكاليف التي يحتاجها الشباب في عدد من الدول العربية للزواج استناداً إلى إحصائيات وتجارب شخصية، مشيراً إلى أن مستويات العنوسة ارتفعت في العراق بسبب المغالاة في المهور. وأوضح التقرير، أن "تكلفة الزواج في العراق تصل إلى أكثر من 15 ألف دولار أمريكي، مبينا انها تتراوح بين 5 إلى 15 آلاف دولار فيما تصل تكاليف الزفاف إلى 10 آلاف دولار".
وفي مصر تقترب التكاليف من مليون جنيه، حيث يصل سعر الوحدة السكنية إلى 400 ألف جنيه، وبالنسبة لمهر العروس فانه قد يصل إلى 17 ألف دولار، وتصل تكاليف العرس إلى 20 ألف دولار.
أما في لبنان فأن "الشاب يتكفل بجميع مصاريف الزفاف وشراء أثاث المنزل وغير ذلك، لكن هناك بعض المدن تعتبر حفل الزفاف فقط، من واجبات أهل العروس، وبحسب دراسة لشركة الإحصاءات والأبحاث الدولية للمعلومات، فان مهر العروس يتراوح بين 50 ألف دولار إلى 150 ألف دولار، وتكاليف الزفاف من 7 إلى 30 ألف دولار أمريكي.
وفي السعودية تتراوح المهور بين 10 آلاف إلى 25 ألف دولار، وتكاليف الزفاف بين 20 ألف إلى 30 ألف دولار.
يذكر أن بعض الدول العربية تشهد منذ سنوات، أحداث سياسية أمنية انعكست تلقائيا على الأوضاع الاقتصادية التي أفرزت نسبا خيالية من البطالة والفقر، وهي بدورها تقف حائلا أمام الشبان في الزواج.

*******
صحة بغداد تحذر من انتشار الكوليرا والحمى المالطية
بغداد – طريق الشعب
حذرت دائرة صحة بغداد، الكرخ، أمس الثلاثاء، من انتشار الكوليرا والحمى المالطية في الموسم الحالي، مشيرةً إلى أنها تقوم "بمراقبة محطات المياه وإجراء الفحوصات المختبرية". وقال مدير الصحة العامة في الدائرة نازك الفتلاوي، في تصريح صحفي، إن "محطات المياه في بغداد تخضع للمراقبة من قبل الجهات الصحية المختصة، حيث تسجل يومياً بيانات واحصائيات عن حالات التلوث والامراض والاسهال". وأضاف أن "رصد الحالات المذكورة، يجعل الفرق الصحية تزيد كميات الكلور في المياه وتجري المعالجات اللازمة لضمان عدم حدوث اي تلوث". وأوضح أن "الكوليرا من اكثر الامراض التي قد تنتقل بواسطة المياه، خاصة ان الموسم الحالي ينشط الكوليرا ويحفزها على الانتشار"، مبيناً أن "الصحة وضعت المعالجات لتلك الأمراض بما فيها الحمى المالطية التي قد تظهر خلال الموسم". وتابع أن "بغداد آمنة وخالية من تلوث المياه، لما تحتويه من محطات تصفية ورقابة صحية وبيانات وإحصاءات عن معدل التلوث في المياه تجعل المعالجات فورية ودقيقة لأي تلوث قد يحصل". وتعود الإصابات بوباء الكوليرا إلى تدهور الوضع الصحي في مناطق العراق، ما أدى إلى التخوف من ازدياد تفشي الأمراض الانتقالية بين سكانها، والمناطق الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هي الأماكن النائية والعشوائيات ومناطق ذات الكثافة السكانية، وذلك يعود لقلة التدابير الصحية والوقائية المتبعة في تلك المناطق.

*********
العدل: السجن لموظف ساهم مع عصابة تزوير
في سرقة 20 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، عن اصدار المحاكم المختصة عددا من الاحكام بحق موظف في التسجيل العقاري، ساهم ضمن عصابة بسرقة نحو 20 مليار دينار بعمليات تزوير طالت العقارات المرهونة كضمانات لقروض من المصارف الحكومية.
وقال مفتش عام الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "الموظف م.س ويعمل مسّاحا في احدى دوائر التسجيل العقاري، احدث ضررا جسيما بمصالح الجهة التي يعمل بها من خلال مشاركته مع عناصر عصابة تتكون من موظفين ومواطنين تتم الان ملاحقتهم قضائيا، اذ قاموا بالاحتيال على عدد من المصارف الحكومية والشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات".
وبيّن ان "التحقيقات التي اجراها مكتب المفتش العام اكدت ان دور المدان هو الكشف غير الدقيق وغير الاصولي والمغالاة في تقدير قيمة العقارات المستخدمة كضمانات مقابل قروض منحها مصرف الرشيد بقيمة اجمالية لثلاث معاملات وصلت الى 13 مليار و500 مليون دينار، اضافة الى تزوير قيمة عقار مرهون للمصرف الزراعي بـ5 مليارات دينار، والمغالاة في تقدير قيمة عقار استخدم كضمان لعقد مبرم مع الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات بقيمة 5 مليارات و250 مليون دينار فيما تبلغ القيمة الحقيقية لهذا العقار 202 مليون دينار فقط" .
ولفت الى ان "احد اسباب التزوير هو الاستغلال السيئ لطبيعة عمل المدان، باعتباره عضوا في لجان الكشف والتقييم على العقارات المرهونة كضمانات للمصارف، اذ ساهم بالتلاعب في جنس وعائدية ومساحة العقارات".
واكد المفتش العام، ان "محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية اصدرت خمسة احكام على المدان، وبلغ مجموعها 6 سنوات سجن، مع احتفاظ الدوائر المتضررة بحق مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض".

********
مجلس ميسان يهدد باغلاق منفذ الشيب
وإيقاف عمل الشركات النفطية
بغداد – طريق الشعب
هدد مجلس ميسان باغلاق منفذ الشيب الحدودي مع ايران وإيقاف عمل الشركات النفطية.
وقال نائب رئيس المجلس جواد رحيم الساعدي ان ذلك الاجراء يأتي لعدم تنفيذ الحكومة الاتحادية لمطالب المتظاهرين.
الى ذلك قال عضو المجلس محمد السوداني ان مجلس المحافظة عقد اليوم جلسته الاعتيادية لمناقشة ما توصل اليه الوفد الذي التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي لنقل مطالب المتظاهرين، مشيرا الى ان المجلس لم يلمس اي جدية لدى الحكومة لتنفيذ تلك المطالب وعلى اثرها اشعار الحكومة الاتحادية باجراءات غلق منفذ الشيب الحدودي وايقاف عمل شركات جولات التراخيص النفطية في حال عدم الاستجابة.
واضاف السوداني ان مطالب المحافظة تتمثل بتنفيذ طريق البتيرة واكمال بناء المدارس التي تجاوزت نسبة انجازها اكثر من 90 في المائة وتشغيل الايدي العامة وتوفير درجات وظيفية ضمن حركة الملاك فضلا عن اطلاق مبالغ البترودولار.
وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي قد اصدر في 26 تموز الماضي 21 قراراً بخصوص مطالب المتظاهرين في ميسان، بينها دفع حصة المحافظة من تخصيصات البترو دولار وتوفير حصتها من التيار الكهربائي.
وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بأن العبادي أكد خلال لقائه وفداً من أهالي محافظة ميسان وشيوخها والوجهاء فيها والحكومة المحلية بحضور لجنة الاعمار والخدمات في المحافظات التي تضم عدداً من الوزراء والوكلاء والمدراء ورؤساء الاجهزة الامنية: "إننا نستمع لهم لتحقيق مطالب المواطنين".

***********
ص4
دفعة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن صرف وجبة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين المدنيين والعسكريين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني .
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تم صرف دفعة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من عشرة آلاف متقاعد".
مشيرا الى ان "سلفة ضعف وضعفين تكون حسب تقدير راتب المتقاعد وتتراوح ما بين 3 ملايين و7 ملايين".
وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".

*******
افتتاح مشروعين نفطيين في ذي قار

بغداد – ريق الشعب
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الثلاثاء، ان وزارة النفط داعمة للمحافظة في المواضيع الخدمية، مبينا انه سيتم افتتاح مشروعين نفطيين في المحافظة. وذكر مكتب الناصري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "محافظ ذي قار يحيى الناصري، استقبل، اليوم وكيل وزير النفط معتصم احمد لافتتاح بناية شركة توزيع المنتوجات النفطية في المحافظة ومحطة وقود الرفاعي حديثة الانشاء." واضاف انه "جرى خلال اللقاء تداول افتتاح معهد نفطي في المحافظة برعاية الوزارة وتعاون دوائر وزارة النفط ومنحها صلاحيات لهذا الغرض وآلية تجهيز مادة الاسفلت". واوضح الناصري بحسب البيان، ان "وزارة النفط داعمة للمحافظة في المواضيع الخدمية وغيرها، لذلك نأمل ان تكون مساهماتها فعالة اكثر، عبر حلول بعض المشاكل والعمل كفريق واحد لتقديم المزيد لابناء المحافظة". واشار الى ان "الوزارة سوف تفتتح مشروعين لها في المحافظة خلال زيارة وكيلها اليوم، الاول بناية شركة توزيع المنتوجات النفطية والثاني محطة وقود حديثة الانشاء في قضاء الرفاعي".

***********
زيارة أربعينية الإمام الحسين المقبلة ستشهد تراجعا في أعداد الزائرين
عقوبات أمريكا ضد إيران تسببت في تسريح أعداد كبيرة من العاملين في كربلاء والنجف وبغداد
بغداد – طريق الشعب
أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، أمس الثلاثاء، أن العقوبات الأمريكية المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسببت بتسريح عدد كبير من العاملين في الفنادق والمطاعم بكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وبغداد، فيما بين أن السياحة الدينية في البلاد أصيبت بالشلل.
وقال انطوان في تصريح صحفي، إن "عدد الزائرين الإيرانيين للبلاد يقدر بـ3.5 مليون سنويا لأداء مراسيم زيارة المراقد المقدسة وزيارة أربعينية الإمام الحسين"(عليه السلام)، لافتا إلى إن "العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران تسبب بشلل كبير في قاطع السياحة الدينية للبلاد ، فضلا عن انخفاض إعداد الزائرين خلال الشهر الماضي".
وأضاف إن "هذه العقوبات تسببت بتسريح عدد كبير من العاملين في الفنادق والمطاعم في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف وبغداد ما أدى إلى انتشار البطالة لشح عدد الزائرين الإيرانيين"، مبينا أن "زيارة أربعينية الإمام الحسين المقبلة ستشهد تراجعا في عدد الزائرين الإيرانيين نتيجة ارتفاع أجور الزيارة وانخفاض العملة الإيرانية دون الـ60في المائة قبالة عملة الدولار".
وكانت هيئة السياحة قد كشفت، أمس الثلاثاء، عن انخفاض حاد في اعداد الزوار الإيرانيين الداخلين إلى العراق، وفيما أكدت أن العدد انخفض من خمسة آلاف زائر يوميا الى 400 زائر فقط، عزت ذلك الى العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.
بدورها، كشفت هيئة السياحة، عن انخفاض حاد في اعداد الزوار الإيرانيين الداخلين إلى العراق، وفيما أكدت أن العدد انخفض من خمسة آلاف زائر يوميا الى 400 زائر فقط، عزت ذلك الى العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.
وقال مدير العلاقات والإعلام بالهيئة محمد الرفيعي في تصريح صحفي، إن “العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وانخفاض العملة الإيرانية (الريال) اسهما في حدوث انخفاض حاد باعداد الزوار الإيرانيين الداخلين الى العراق".
وأضاف الرفيعي، أن "اعداد الزوار انخفض من خمسة آلاف زائر يوميا الى 400 زائر فقط”، مشيرا إلى أن “10 آلاف زائر ايراني فقط دخلوا العراق منذ آب الحالي".
وحذر الرفيعي من أن "ذلك يشكل كارثة حقيقية على الوضع الاقتصادي”، مؤكدا أن “قطاع السياحة في محافظتي النجف وكربلاء تأثر بشكل كبير لاسيما الفنادق والمطاعم كونها تعتمد بشكل كبير على الزوار الايرانيين".
وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس كربلاء، قد اعلنت عن تأثر المحافظة بالعقوبات الأمريكية على إيران، مشيرة الى انها سرحت آلاف العمال من الفنادق والاسواق.
وقال رئيس اللجنة ناصر الخزعلي في حديث صحفي، ان "كربلاء تعتمد على السياحة الدينية، وبعد فرض العقوبات على أيران وتدهور الوضع الاقتصادي اصبح من الصعب وصول الزائر الايراني الى كربلاء".
واضاف الخزعلي انه "تم إغلاق العشرات من الفنادق في المحافظة وتسريح آلاف العمال".

*********
التزام أوبك والمنتجين خارجها بتخفيضات انتاج النفط


نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها إن التزام منظمة أوبك والمنتجين المتحالفين معها بتخفيضات انتاج النفط تراجع إلى حوالي 120 في المائة في يونيو/حزيران من 147 في المائة في مايو/أيار.
وفي اجتماع في نهاية يونيو/حزيران، اتفقت أوبك ومنتجون للنفط غير أعضاء بالمنظمة على السماح لمستوى الالتزام بالتخفيضات الانتاجية بأن يتراجع إلى 100 في المائة.
ويهدف هذا التحرك إلى إضافة المزيد من الإمدادات إلى السوق وخفض الضغوط الصعودية على أسعار النفط بعد تعطلات غير متوقعة في فنزويلا وليبيا دفعت التقيد بالتخفيضات الانتاجية إلى مستويات قياسية مرتفعة.
وقالت السعودية، الزعيم الفعلي لأوبك، إنها بدأت استعدادات لزيادة في الانتاج حتى قبل اجتماع يونيو/حزيران وأشارت بيانات من روسيا أيضا إلى زيادة في الانتاج في ذلك الشهر.

********
التجارة: تأسيس 216 شركة وطنية وتسجيل 10 فروع لشركات أجنبية خلال الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن ان انجاز معاملات تأسيس (216) شركة وطنية وتسجيل (10) فروع لشركات أجنبية خلال تموز الماضي.
وقال مدير عام الدائرة وكالة زهرة شيبان حمادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الدائرة اصدرت عدة قرارات تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت ما بين زيادة راس مال و دمج حسابات شركة وتصفية حسابات شركة"، مضيفاً انه "تم كذلك توثيق 220 شركة مسجلة وتأشير المحاضر واحالة (391) شركة عراقية الى المحقق العدلي لمخالفتها الضوابط والتعليمات".
وأضاف ان "الدائرة قامت بدراسة الحسابات الختامية للشركات الوطنية البالغ عددها (2260) شركة وطنية بالإضافة الى دمج حسابات 57 شركة وزيادة رأس مال (15) شركة وتصفية حسابات (8) شركة ودراسة حسابات مكاتب وفروع الشركات الاجنبية لـ (126) شركة وتأشير الحجوزات والتأكد من الاسماء المحجوزة اموالهم لـ (420) وتدقيق وصولات لـ(4978 ) واجراء (147) كشف عن الشركات في بغداد والمحافظات".
وتابع ان "الدائرة قامت بتصديق محاضر الاجتماعات التأسيسية للشركات المحدودة والبالغ عددها (187) محضر بالإضافة الى تصديق (14) محضر خاص باجتماعات الهيئة العامة للشركات المساهمة فضلا عن تصديق قرارات الهيئة العامة لشركات الاشخاص المحدودة والبالغ عددها (1033) قرار".

*******
علاوي يدعو الكويت إلى المساعدة
في تخفيف أزمة البصرة
بغداد – طريق الشعب
دعا نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، أمس الثلاثاء، الكويت إلى لعب دور متميز للمساعدة في التخفيف من أزمة البصرة وإيجاد حلول لمشاكلها، فيما حذر من أن مستقبل العراق سيكون في خطر اذا تم اعتماد الأسس التي تشكلت من خلالها الحكومات السابقة.
وقال مكتب علاوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن الأخير استقبل "سفير دولة الكويت لدى العراق سالم الزمانان، وجرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع على الساحة العربية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والدور الكبير الذي تلعبه دولة الكويت بدعم ومساندة العراق في محنته الحالية والذي توجته بعقد مؤتمر المانحين".
وأشار البيان، إلى أن "اللقاء تطرق إلى الوضع المأساوي الذي تشهده محافظة البصرة"، مبيناً أن علاوي "دعا دولة الكويت إلى لعب دور متميز للمساعدة في التخفيف من تلك الأزمة وإيجاد حلول لمشاكلها".
*********
ارتفاع حصة السلع الإيرانية في السوق العراقية إلى 18 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أكد الملحق التجاري الإيراني في بغداد، ناصر بهزاد، أمس الثلاثاء، أنه مع زيادة الصادرات بنسبة 20 بالمئة، ارتفعت حصة السلع الايرانية من السوق العراقية 18 بالمئة حالياً، صعودا عن 15 بالمئة في السابق.
وقال بهزاد، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، واطلعت عليها "طريق الشعب" انه "مع زيادة الصادرات بنسبة 20 بالمئة، ارتفعت حصة السلع الايرانية من السوق العراقية 18 بالمئة حالياً، صعودا عن 15 بالمئة في السابق"، مبيناً ان "حصة تركيا والصين في السوق العراقية انخفضت 15 بالمئة في الشهور الماضية الى دون 20 بالمئة".
ولفت، إلى ان "السوق العراقية كانت اكثر الاسواق نجاحا بتوريد السلع الايرانية في عام 2018، بحيث بلغ متوسط تصدير السلع لهذه السوق 600 دولار للطن الواحد، بنمو مضاعف 2.1 مرة عن العام السابق".

*********
العراقيون يتصدرون قائمة أكثر المشترين للمنازل بتركيا
وكالات- طريق الشعب
أظهرت إحصائية تركية، أكثر الجنسيات العربية شراء للمنازل في هذا البلد، خلال شهر تموز من العام الجاري. وتصدر العراقيون قائمة المشترين الأجانب للمنازل في تركيا خلال هذا الشهر، وحل في المرتبة الثانية الإيرانيون، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب السعوديين، والروس في المرتبة الرابعة، والكويتيون في الخامسة. وأظهرت هذه الإحصائية، التي أعدتها وكالة أنباء الأناضول في شكل بياني، ارتفاع مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 6.9 في المائة في شهر تموز من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما تصدرت اسطنبول قائمة أكثر المدن التركية، التي بيع فيها أكبر عدد من المنازل للأتراك وللأجانب على حد سواء، وحلت أنطاليا في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة مدينة بورصة.

*********
مجلس بابل يوجه باطلاق نحو3500 وظيفة
بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس بابل، أمس الثلاثاء، على اطلاق قرابة الـ3500 درجة وظيفية موزعة على دوائر المحافظة. وقال مصدر في المجلس ان "هذه الدرجات ناتجة عن درجات الحذف والاستحداث من عام 2016 والى الان وبحسب قرار مجلس الوزراء الخاص باطلاقها"، مبينا ان "تعليمات التعيين سيتم نشرها في وقت لاحق". واضاف، ان "اكثر من 3 آلاف درجة ستكون من حصة التربية و300 للصحة والباقي موزع على دوائر الدولة".
يشار الى ان مجلس الوزراء صوت في وقت سابق، على اطلاق الدرجات الوظيفية الناتجة عن الحذف والاستحداث من عام 2016 الى الان، بعد تظاهرات شهدتها المحافظات الجنوبية للمطالبة بتوفير فرص عمل للعاطلين.
وبحسب بيانات وتقارير صادرة من مؤسسات الدولة، فان نسبة البطالة في العراق تصل الى 22في المائة.

**********
فقاعة النجاح الاقتصادي وصعود حزب العدالة والتنمية
تركيا .. انهيار الليرة واحتمالات إفلاس النظام
متابعة – طريق الشعب
تدهورت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها منذ 17 عاما أمام الدولار، وذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات ورسوما كمركية إضافية على وارداتها من منتجات الألمنيوم والحديد التركية، لكن هذا الاجراء له جذورٌ أعمق مهدت لهذا التدهور.
ويثير هذا التدهور خوف الأتراك المتزايد على مستقبلهم بسبب ارتفاع أسعار الخبز والمواد الغذائية والأدوية والسلع الأخرى بشكل يهدد توفير متطلبات حياتهم اليومية. كما يثير أيضا مخاوف الأوروبيين على قروضهم وأقساطها التي تقدر بمليارات الدولارات سنويا.
رغم هذه المخاوف الخطيرة التي تضع الاقتصاد التركي برمته على كف عفريت يستمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمكابرة من خلال اعتباره العقوبات الأمريكية وما يجري لليرة من انهيارات دراماتيكية بلا جدوى. وجاء في ر تصريح له في 9 آب 2018: "تواجه تركيا حملات مختلفة لا نولي الاهتمام لها، توجد لديهم الدولارات ويوجد لدينا شعبنا وحقنا والله".
وبهذا التصريح يتجاهل الرئيس دور العقوبات الأمريكية وتبعات سياساته في زعزعة الثقة بالاقتصاد التركي وفقدان مواطنية ثلث قوتهم الشرائية في غضون أقل من سنة إضافة إلى هروب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية في الأسهم والسندات التركية تاركة الليرة بلا غطاء يحميها من الانهيارات المتلاحقة.
وخلال الأشهر الأخيرة حذر محللون بأن الاختلالات الاقتصادية تعني أن اقتصاد تركيا سيواجه مشاكل كبيرة، حتى قبل العقوبات التي أعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب وأدت إلى انخفاض حاد في سعر الليرة التركية.
إلا أن الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب سمحت لأردوغان بإلقاء اللوم في المشاكل الاقتصادية وانهيار الليرة على البيت الأبيض واللعب على المشاعر المناهضة للولايات المتحدة المنتشرة في مختلف فئات المجتمع التركي، وتحميل عدو خارجي مسؤولية الأزمة.
ويرى خبراء اقتصاديون ان مشكلة الاقتصاد التركي الأساسية تكمن في أنه من بين الاقتصاديات الأكثر اعتماداً على الاستثمارات والقروض الخارجية، قدمت بلا حدود ولا ضوابط لتحقيق هدف سياسي متمثل بصعود الاخوان المسلمين الى السلطة السياسية ممثلين بحزب العدالة والتنمية. وتقدر مديونية الشركات والمؤسسات التركية بالعملات الصعبة إلى البنوك غير التركية بأكثر من 220 مليار دولار. وتكمن المشكلة أنه كلما تراجع سعر الليرة، ضعفت قدرة هذه الشركات على الوفاء بديونها الخارجية. وهو الأمر الذي يهدد بسلسلة إفلاسات لا تعرف نهاية.
وعليه، تبدو تركيا أردوغان اليوم اقتصادياً على مفترق طرق جميع حلوله مرة. فرفع أسعار الفوائد سيضعف قدرة الشركات على الاستثمار، لكنه سيؤدي إلى استقرار العملة. أما بقاء سعر الفائدة دون مستوى نسبة التضخم فسيقود إلى مزيد من التدهور في سعر الليرة بشكل قد يؤدي إلى إفلاسات بالجملة. وعلى ضوء ذلك استقرار العملة أهم من أجل عودة الثقة ووقف هروب الاستثمارات الضرورية. غير أن هذا الأمر يتطلب تغيير السياسة المالية التركية وتوقف أردوغان عن المكابرة والتدخل في شؤون البنك المركزي التركي إضافة إلى دعم أوروبي أقوى في أية خطوة تخدم الاستقرار المالي".

استمرار هبوط الليرة واحتياطيات البنوك التركية

وحذر بنك الاستثمار جولدمان ساكس من أن مزيدا من التراجع في الليرة التركية إلى 7.1 مقابل الدولار قد يقضي على فائض رؤوس أموال بنوك البلاد، وقدرت مذكرة لمحللي البنك أن كل تراجع بنسبة عشرة بالمئة في الليرة يؤثر على مستويات رؤوس أموال البنوك بواقع 50 نقطة أساس في المتوسط.
ووفقا لحساباتهم فإن تراجع العملة 12 في المائة منذ حزيران قد جعل مستويات رأسمال بنك يابي كريدي هي الأضعف بين جميع البنوك التركية الرئيسية فضلا عن محو المزايا الباقية لإصدار حقوق أجراه البنك في الفترة الأخيرة.
في غضون ذلك يبدو كل من جارانتي وآق بنك أفضل حالا مقارنة مع نظرائهما حسبما ذكر المحللون، وقال محللو جولدمان ”التراجع التدريجي لليرة قد يزيد بواعث القلق إزاء رؤوس أموال البنوك، لاسيما البنوك ذات مستويات رؤوس الأموال المنخفضة".

انخفاض قيمة الليرة والسواح الاجانب

أقبل السياح الأجانب في تركيا على متاجر المنتجات الفاخرة ن، مستفيدين من زيادة قوتهم الشرائية جراء أزمة العملة في البلاد، والتي دفعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض عند أكثر من سبعة ليرات للدولار"..
واصطف زوار معظمهم من العرب في صفوف لا تكاد تتحرك أمام متاجر شانيل ولوي فيتون في نيشانتاشي، وهو أحد الأحياء الراقية في اسطنبول، لاستغلال هبوط الليرة التي فقدت 18 بالمئة من قيمتها يوم الجمعة فحسب.

***********
ص 5

صهر البابا

صدرت عن "دار ميزوبوتاميا للنشر والتوزيع" في بغداد رواية جديدة بعنوان: "صهر البابا" للكاتب طامي هراطه عباس. تقع الرواية في 260 صفحة من القطع المتوسط. وجاء على غلاف الكتاب الأخير: "علام كل هؤلاء القادمين من أقصى الجنوب؟ عربا كانوا أم من شعوبا أخرى، لا يتعلق الأمر بنزهة ولا شعيرة سنها البعض، هي ثورة صامتة تدب على الطرقات، لكنها مخطوفة ومستلبة، صوتها وفعلها واهن الساعة، لكنها ستكون شيئا في يوم ما، عندما تدرك ان البكاء وحده لا يكفي".
**************

مقهى الثقافة...

البيت في تحولاته

في سياق التعرف على هوية البيت، لا بد وان يمرر البيت بتحولات، اجتماعية، اقول يمرر ولا أقول يمر، فثمة قصدية واضحة في أن يكون البيت مؤسسة فكرية اجتماعية فاعلة، لنرى قدرته على الصمود والاحتفاظ بخصائص ساكنيه، أولًا ومن ثم ادماج هويته المكانية بالهوية الاجتماعية والإنسانية العامة. ولذلك يقال البيت العراقي، البيت السوري، البيت المصري، البيت الفلسطيني البيت الانجليزي...الخ، ما ان تسمي هذه البيوت بأسماء هوياتها القومية، حتى يتبادر الى أذهاننا ثمة خصائص اجتماعية تحملها عندئذ سنعثر عليها في هذا البيت وفي ذلك البيت، وسنفتقدها من هذا البيت أو ذاك، ومن خلال مجموع الخصائص والسمات تتكون مفاهيم عن بنية البيوت. هذه المقدمة كانت تمهيدا للحديث عن البيت الفلسطيني خاصة، لأنه من أكثر البيوت العربية عرضة للتغيير والاختراق، واصبح وجوده لدى الفلسطينيين جزءا من الارتباط بالوطن.
ففي ندوة صالون جدل مساء يوم 8-8-18في عمان بمشاركة الدكتور عبد الله البياري عمر، تعرفت على شيء ما كنت أدركه من القراء العامة لارتباط البيوت بالوطن عبر الإنسان والكائنات الحية الأخرى، وهو أن الأمكنة تكتسب طباع ساكنيها، وتحملها شحنات موروثة تنتقل مع الإنسان أينما حلَّ . وبقدر ما يكون سكانوها مختلفين تكون شحنات طباعهم ولغاتهم مختلفة، وبالتالي تولّد الأمكنة غير المستقرة، شحنات استجابة مختلفة. المكان الفلسطيني، وهو ميدان حوار معمق في اللقاء الذي كان جمهوره من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 -30 عاما، كان يُعبَّر عن العلاقة مع البيت بدرجات مختلفة من قبل الحضور، تبعا لاختلاف سكانه الذين كانوا بين سكنته أول الأمر، ثم هجرتهم عنه، ثم العودة إليه عبر الذاكرة، ليصبح البيت جزءا من ايديولوجية العودة، وسايكولوجية الثورة. هذه الدائرة لا تكرر حكاية صغرى خاصة بفلسطيني دون آخر، بقدر ما تولد انقطاعات في الحكاية الفلسطينية الكبرى، التي تترافق مع ديمومة الاحتلال، الأمر الذي يتحول السكن - البيت- إلى وطن لا يقف عن التشكل باستمرار، كما لا يقف عند أي شكل يفرضه الاحتلال. الوطن الفلسطيني مجموعة من المفاهيم والتعابير المشحونة، أي فلسطيني يسكن بلدانا مختلفة فالبلدان التي سكنها الفلسطينيون، غير فلسطين عبارة عن محطات مؤقتة، لأنها سكن غير مكتمل دون أن يتعمق حضوره بالبيت الفلسطيني الميثولوجي الذي بنى اسسه الآباء بأحجار اليد، البيت الذي كانوا فيه ثم هُجروا عنه، ثم يدافعون ويستشهدون من أجله الآن، هو الصورة التي يرسمها كل شاب فلسطيني وفق ما يراه هو في تصوره للغد. لذلك لا استقرار للبيت الفلسطيني خارج فلسطين مهما كانت أسباب العيش متوفرة فيه، احسست في ذلك اللقاء الممتع أن أي حديث ينطلق من بيت فلسطيني خارج فلسطين حديث ناقص لأنه لم يكتمل بعد إلا بالثورة المستمرة. وهذا ما اشعرني به الفلسطينيون الشباب الذين أثروا الحوار وعمقوا مخيلتنا نحن كبار السن في تصور يوتوبيا الفضاء الفلسطيني المقبل.

ياسين النصير

**********

الق. ق. ج في "أبرات" أنموذجاً
المنهجان الفكري والتعبيري للقاص هيثم بهنام بردى
قراءة: داود سلمان الشويلي
منذ نهاية اربعينيات القرن الماضي وإلى الآن ونحن نضع أرواحنا على كفوفنا، ونلبس الخاكي، ونحمل البندقية، ونردد أنشودة تقول:"يا حُوم اتبع لو جرينا"، إن كان ذلك على المستوى القومي على أرض فلسطين، أو كان على المستوى الوطني في اقليم كردستان العراق، أو كان على المستوى الوطني/ القومي على الحدود الشرقية مع إيران، أو مع أمريكا.
والسؤال المطروح هو: لماذا نكتب عن الحرب فيما العالم العربي والأجنبي غادر هذه الموضوعة الى قضايا عديدة مثل الحب والمسائل الانسانية الأخرى؟
سؤال طرحته على ذائقتي و أنا أقرأ للقاص هيثم بهنام بُردى مجموعته الجامعة – التي أسميتها كشكول إبداعي - المعنونة "أبْرات" التي تضم من كل نوع أدبي بعضاً من نماذجه التي في الكثير منها طرح موضوعة الحرب. هذه الموضوعة التي جسدها في نص أدبي من نوع القصة القصيرة جداً.
السؤال الذي طرحته في السطور الفائتة يتطلب إجابة واعية، لأنه:
- ما زال العراقيون يلبسون الملابس الخاكية، وما زال السلاح بأيديهم.
- ما زال قلم المبدع العراقي يجد إغراءً كبيراً في تناول هذا الموضوع.
- المبدع العراقي هو إنسان وطني، وما زالت الساحة الداخلية هي ساحة حرب. على العكس مما كان يراها في الثمانينيات إنها على الحدود . وساحته هذه تعكس ما في الساحة الخارجية "على الحدود" من أمور الحرب.
لهذه الأسباب، وغيرها، نجد أكثر مبدعينا يبدعون في الكتابة عن الحرب "على مستوى الميدان الداخلي أو على مستوى الجبهة القتالية"، إن كان ذلك في الشعر، "قصيدة الحرب منذ الجاهلية والى الآن"، أو كان في القصة، "القصص التي كتبت عن قضية فلسطين أو قصص الثمانينيات". أو في الرواية، "منذ الملاحم العربية والى ألآن"، أو أي فن إبداعي آخر اتخذ من الحرب موضوعاً له.
***
ثلاث قصص قصيرة جداً هي ما ضمته مجموعة "أبْرات" – وهي كلمة أكدية بمعنى البشرية - مع ما ضمته من فنون الأدب الأخرى. هذه القصص موضوعها الرئيس هو الحرب في الميدانين المذكورين أعلاه على السواء، وهذه النصوص هي:
- الذراع المشهرة .
- عذراء بتول .
- أمنية .
النص الأول "الذراع المشهرة" يتحدث عن استشهاد جندي في ساحة المعركة على الحدود، أي الساحة الخارجية، فيما تبقى ذراعه ممدودة و تؤشر الى السماء وهي حركة ذات مغزى.
والنص الثاني "عذراء بتول" يقدم جثة شهيد في الساحة الأمامية للحرب، فيما عينيه تنظران الى وردة بيضاء كعروس مدللة، وهي أيضاً ذات دلالة ومغزى.
وفي النص الثالث "أمنية" يقدم النص ابن شهيد وهو في الساحة الداخلية، يتمنى أن تجرف دمعته كل آثار الحرب لتشرق شمس طهورة ليس فيها شيء اسمه الحرب.
في النصوص الثلاثة هذه يوجد هناك شهيد على حدود البلد. أما أن يكون قد استشهد وهو يجلس قبالة من ينقل لنا خبر استشهاده كما في نص "ذراع مشهرة". أو أن تنقل خبر استشهاده مجموعة الإسعاف الميداني كما في نص "عذراء بتول". أو نجد آثار استشهاده في الميدان الخلفي على ابنه صباغ الأحذية الذي ما زال يبكي فِقْد والده الشهيد، والناس تمر به دون أن تصبغ عنده أحذيتها.
***
لا نريد في هذه الدراسة أن نقدم شيئاً عن الميزات الشكلية للقصة القصيرة جداً، مثل الحجم الكمي لها، وايقاعها السريع، والمفارقة، واقتصاد اللغة الذي يتميز بالترميز، والايحاء، والتركيز، وكذلك الزمان والمكان، وغيرها من العناصر الشكلية لهذا النوع السردي، وإنما نريد أن نقدم المميزات التي قدمها القاص من خلال منهجه التعبيري الذي يشمل غير هذه الميزات الشكلية، ميزات المحتوى، أو المضمون.
***
من ميزات هذه النصوص الثلاثة أنها لم تطلق اسما على أية شخصية قصصية، والسبب في ذلك، أن النص هو من نصوص القصة القصيرة جداً الذي لا يحتمل التسمية كما يرى البعض من مبدعينا، أو أن شكل النص لا يحتمل ذلك، على الرغم من أن بعض نصوص هذا الجنس السردي قد أطلق مسميات على شخوصه إن كانت تسميات أعلام، أو تسميات كُنى وألقاب. وثانياً، ان عدم اطلاق تسمية عليهم يرمز إلى كون شهداء النصوص الثلاثة هم يمثلون الآلاف من شهداء العراق، أي أنهم نماذج قدمها القاص في نصوصه عن الشهيد العراقي.
إذن علينا القول إن هذه النصوص قد تركت تسمية شخوصها لأنها تريد التأكيد على أن هذه الشخوص هي عامة وليست خاصة بشخوص القصص الذين ناقشناهم في هذه الدراسة، لأن كاتبها عراقي وهو مشروع للاستشهاد أيضاً.
***
ومن ميزات هذه النصوص أيضاً هو تأثيثها بأشياء غير أنسية ليرفد القاص بعداً انسانياً مضافاً لشخصية القصة.
في النص الأول "ذراع مشهرة" يوجد هناك التراب الندي، والخبز الجني الطازج.
وقد أثث القاص النص الثاني "عذراء بتول" بوردة بيضاء التي فتح عليها الشهيد عينيه عند استشهاده.
أما النص الثالث "أمنية" فقد كان صندوق صبغ الاحذية هو الشيء الذي أثث به القاص قصته.
ان تأثيث هذه النصوص بهذه الاشياء اللا أنسية المراد منه ليس أنسنة الأشياء غير الأنسية، و انما لزيادة الجانب الانساني في النص للتعبير عن انسانية الانسان الشهيد المضاعفة، وقد أخذ هذا الجانب التعبيري مدى واسعاً في رمزية النص من ناحية المنهج التعبيري للقاص.
***
ولهذا فقد توافق المنهج التعبيري الذي تجسد في النصوص، والمنهج الفكري الذي كان مخزوناً في فكر القاص، وهذه الميزة الثالثة لهذه النصوص.
ففي النص الأول أراد القاص التأكيد على فكرة ان الشهيد ما زال مرتبطاً بوطنه من خلال التراب الندي الذي يرمز الى الأرض، والسماء التي يشير لها ذراعه المشهرة. وما زال كذلك مرتبطاً بمجتمعه الذي تمثله العائلة وخبزها الطازج.
أما ما كان من المنهج الفكري للقاص في النص الثاني هو التأكيد على كيف تتحول الأشياء عند استشهاد الانسان.
وفي النص الثالث نجد المنهج الفكري للقاص قد جاء ليؤكد المآل الذي سيصل له أبناء الشهيد.
أن المنهج التعبيري لهذه النصوص الثلاثة من الفن السردي الجديد/ القديم، القصة القصيرة جداً، هو كيف تربط آثاث ما كان راكزاً في فكر القاص وتصوغه في قالب لغوي معبر .
في النص الاول عبّر عنه فكره بتراب ندي، وخبز جني طازج، وذراع مشهرة، وجمع بينها من خلال لغة معبرة مقتصدة.
وفي النص الثاني جمع بين الوردة البيضاء التي تتحول الى وردة حمراء بسبب تشربها دم الشهيد، بلغة تتصف بما أتصفت به في النص الأول.
أما النص الثالث فقد كان المنهج التعبيري للقاص قد جمع بين ابن الشهيد الباكي، وصندوق الأصباغ، والمارة غير المنتبهين للصبي، جمعهم كلهم من خلال لغة تتصف بما اتصفت به لغة النصين الأولين.
***
ان موضوعة الحرب ما زالت تجد لها صدى واسعاً في ما يبدعه الكاتب العراقي، ان كان على مستوى الشعر، أو على مستوى القصة بنوعيها القصيرة والقصيرة جداً، أو على مستوى الرواية، أو على مستوى المسرح، أو على مستوى الفن التشكيلي والنحت، وعلى مستوى الموسيقى والغناء.. للأسباب التي ذكرناها في بداية هذه الدراسة.

*************

إشكالية الراوي في رواية هروب الموناليزا
د. علي إبراهيم
صدرت للشاعرة المعروفة والروائية بلقيس حميد حسن الطبعة الثانية لروايتها الجديدة والتي فاجأت القراء ليس لأنها شاعرة ولم تكتب رواية من قبل فقط بل لأنها أظهرت إمكانية ومقدرة في خوضها غمار هذا الفن الصعب، ومن السطور الأولى جنست نصها برواية وضعت في إطار محدد يدخل في حقل النقد النسوي الذي هو جزء من النقد الثقافي لأنها لصقت بالعنوان عبارة قد تكون غير ضرورية وهي "بوح قيثارة" بوعي أو بغيره نسبت هذا البوح إلى أنثى وأكدت ما قبل البوح: "سنبوح، أنا وهي، وهن، سنبوح نحن نسل حواء، الخارجات إلى الدنيا من ثنايا أضلاعكم" والخروج من أضلاع الذكورية لم يكن ايجابيا فالبوح لم يكن حقيقيا ولا تاما بسبب العوائق الكثيرة التي ابتدعت من قبل الجنس الآخر والزيف وعالم الخوف والتوجس والخطوط الحمراء التي جعلت الأنثى تبتدئ رحلتها بالمخاطر والآلام.
وظفت الراوية في سرد روايتها الراوي العليم فاختلط بين ثلاث شخصيات؛ الكاتبة وموناليزا وسومر ويبدو أنهم شخصية واحدة فالكاتبة عليمة بتفاصيل الشخصيتين كلها صغيرها وكبيرها، السرية والعلنية داخلة معهما في غرف نومهما، وكل هذا وارد في فن الرواية على الرغم من انه ليس بالضرورة أن يكون الراوي عليما، بل أن بعض الرواة لا يعلمون أي شيء عن شخصياتهم هم يخلقوهم على صفحات الورق ويتابعون حركتهم في فضاء الرواية ضمن أحداثها ومكانها وزمانها وعلاقاتها ببقية عناصر السرد، وأي تدخل تعسفي ضد طبيعة الشخصية وحركتها في مجالها الطبيعي يكون تدخلا فضا ومكشوفا ومحرفا من دون مبررات مقنعة للمتلقي سوف يجعل من الحدث "فلما رديئا" كما نراه في بعض الأفلام الهندية أو العربية وغيرها يثير سخرية المشاهد وفي كثير من الأحيان لا يحترم ذكاء المتلقي وثقافته. فيكون فلما مثيرا للسخرية والرفض.
ولكن لم تكن رواية هروب موناليزا ضمن هذا التوصيف بل وفرت عنصر القناعة للقارئ بجدارة وربما تناقضت سومر مع الكاتبة نفسها في بعض جوانبها. وكانت الكاتبة واعية بوجود هذا التناقض في السرد فذكرت: "قد تختلط عليكم شخصياتنا، كما اختلطت عليكم معرفة مشاعرنا وتحيرتم. هل نحن بشر أم أقل من بشر؟ وقد يرى بعضكم نفسه في بوحنا هذا." وهذا النص يخلط بين الفكري وهو الخاص بموقف الرجل من المرأة وفيه تعميم مضر فكثير من المتنورين في أرجاء المعمورة تعلموا حقوق المرأة من الرجال أكثر مما تعلموها من النساء وليس غريبا تكون هناك المليارات من أعداء هذه الحقوق خاصة في دول التخلف التي ما زالت بعد كل ما جرى في هذا العالم من تقدم واسع في كل مجالات الحياة وبعدما حققته المرأة من تقدم باهر فاقت الرجل في الكثير من مواقع العمل والعلم والمعرفة الإنسانية وغيرها، لذا لا يصح هذا التعميم. أما ما يخصنا في هذه الدراسة فهو الخلط الآخر، وهو السرد – الفني وتناوب الكاتبة بين أن تكون رواية لموناليزا، وراوية لسومر التي لم تلتق بها حتى نهاية الرواية وهذا ربما غير مألوف في السرد الروائي يمكن أن تكون رواية لشخصية من خيالها لم ترها وتسقط عليها تجربتها الحياتية وسيرتها الشخصية من أن تعلن عن القطيعة بينها وبين شخصية سومر التي لم نجد موقفا يشير إلى تواصلهما معا عن أي طريق للتواصل، بينما الكاتبة وموناليزا مندمجتان في شخصية واحدة، ويبدو للقارئ – المتلقي أن هناك روايتين في رواية واحدة رواية "هروب الموناليزا" ورواية "الحب المستحيل بين سومر وحبيبها المتزوج" اللذين يعملان معا ويعيشان في دولة أجنبية. بينما الكاتبة وموناليزا ممنوعان من السفر في العراق يحاولان الهروب ولكن الشرطة الحدودية تمنع موناليزا فتعود مع زوجها إلى بغداد، إلى بيوت الاختفاء وفي المرة الثانية يسافر زوجها على مضض ويتركها تعود إلى بغداد لوحدها مع الطفل الذي في بطنها.
نعود مرة أخرى للنص أعلاه رقم 3 ونقول على الرغم من أن الكاتبة استخدمت "قد" بمعناها كأداة للتقليل تضمنت اعترافا بأن هناك اختلاطا بين شخصيات الرواية والأحداث قد يوهم المتلقي غير العارف بالسيرة الذاتية للكاتبة. وأرى أن هذا الاختلاط لا يشمل المتلقي الذكوري الموجه إليه الاتهام بل المتلقي الأنثوي أيضا. ماعدا هذا اتفق مع الموقف المتخلف للمرأة من لدن جمهور واسع من الرجال - كما أشرت أعلاه – الذي ظلمها على مر الزمان بعد كانت السيدة الأولى في بداية نشوء العائلة والملكية الخاصة.
وتقول الكاتبة "أنا أو هي أو هن. كلنا نمتزج مع بعضنا في بوح قد يتعبكم حينما لا تعرفون من تتكلم عن ذاتها ومن تتكلم عن الأخرى. أو تتشابه عليكم الأزمة والأماكن" على الرغم من هذا الاعتذار من لدن الكاتبة في مقدمتها التي لم تكن ضرورية أصلا، فالمتلقي ليس بحاجتها، عليه أن يقرأ ويفهم ما يفهمه ليكون شريكا في العمل فهو جزء مهم من المنتج الأدبي... لقد بينت الكاتبة أن ليس من أهدافها أن تجعلنا في حيرة، أرى أن هذه الحيرة قد تكون مطلوبة شرط أن لا تنسى أن للسرد الروائي قواعده وضوابطه غير المقدسة طبعا يمكن خرقها ولكن بضوابط جديدة مرتبطة بالواقع والشخصية والأحداث بعلائق زمكانية، والحكم هو توفير القناعة للمتلقي ويمكن أن تشكل الشخصية الواحدة عدة أوجه ولكن ضمن سياقات محددة يقبلها المتلقي الموجهة له الرسالة.

**************

قصص قصيرة جدا
رعد الراشد

سبايا

طاب له بكاؤها وتوسلها وتورد خديها. سال لعابه ومد لسانه. ضرب الارض برجله. مسكها بيديه المتسختين بالبارود وغبار المعارك. دس لحيته الكثة على صدرها الناصع واخذ ينبح.
حمد "حمد" شاغل الدنيا، صوره في كل مكان فهو مطلوب منذ زمن لرجال الامن. بحثوا عنه كثيرا ولم يجدوه. لكنهم يعلمون ان "حمد" يركب ويتنقل بقطار الليل. هذه المرة تم اغلاق كل المنافذ. القي القبض عليه في احدى عربات القطار. عند تفتيشه لم يجدوا شيئا بحوزته سوى كيس صغير من القهوة وحبات قليلة من الهيل "وصاح الريل صيحة قهر".
مطاردة

حمل كيسه المملوء بالقناني الفارغة وركض بعيدا عن رجال الشرطة التي تطارد المتسولين ونابشي القمامة. حاصروه في شارع ضيق والقي القبض عليه. طالبوه باوراقه الرسمية والثبوتية. قدم لهم شهادة وفاته.

مخلفات

لضيق حاله ولرغبته ببناء بيت لعائلته جمع صناديق العتاد الفارغة وجعل منها غرفا وممرات. ومن الظروف الفارغة لقذائف المدفعية الثقيلة سياجا للبيت. اما بقايا العجلات المدمرة فجعل منها سقفا له والخوذ المهملة والمثقوبة اسرة ووسائد. عند المساء كان المكان يعج باصوات المدفعية والعجلات. اصوات الانفجارات في كل الغرف. اصوات استغاثة وانين. قطرات دم بدأت تتساقط من السقف. عند الصباح مسك علبة الكبريت واحرق البيت.

************


نبوءَةُ الفَجرِ الجديد

د. ابراهيم الخزعلي

قَدْ تسْتَقِرُّ ذاتَ يوم
بين النّرْجِسِ والجوري
أجنحة الفراشات المُنْهكةُ
والرّيح تُدْبِرُ
مِنْ حَيْثُ أتَتْ
والبُلْبُلُ الغِرّيد
يَشْدو طربا
مِنْ تَرانيمِ الصباح
بَعْدَ لَيْلٍ..
قابع بالخوف والأشباح
والأحزان...
وموبوء
بأصوات الخفافيش والخُرافة
وستصدح
أنغام مزمارٍ
لراعٍ عاشقٍ
في أعلى الجبال
وفي والسهول يُغَنّي
للربيع
إبن البادية
وسترقص بنت زاخو
لحبيب جاءها من أقصى الجنوب
الفاو
يحمل سعفة خضراء وكوفية
وخاتم عرس
وشموع الخضر تُناغي
دجلة والفرات
والسيّاب وگوران
في بغدادَ
يَلْتَقيان..

**********

ص6
طروحات كارل ماركس الاقتصادية كانت محقّة*
"كل عام وأنت بخير يا ماركس .. لقد كنت محقًّا!» .. هكذا عنونت صحيفة نيويورك تايمز، إحدى أكثر الصحف ليبرالية في مهد الرأسمالية العالمي منذ أشهر، بمناسبة ذكرى ميلاد المفكر كارل ماركس، الذي يكفي ذكر اسمه فحسب لإثارة كمّ لا متناهٍ من الجدل والخلاف، بين من يصورونه «عبقريا "سبق عصره"، وبين من يصفونه بالمتطرّف الفكري.

الطبقية

لا شك في أن ماركس قدّم طروحات مثل ثورة البروليتاريا» أو الطبقة العاملة، وضرورة «اتحاد عمال العالم» وغيرها من الأفكار التي تصفها «فوربس وغيرها بـ"غير الواقعية»، لكنه قدّم الكثير من الأفكار التي تبدو منطبقة للغاية على واقعنا الاقتصادي الحالي.
من أهم التحذيرات التي أطلقها ماركس في 1875 هي سيطرة طبقة بعينها على الاقتصاد في مقابل معاناة من يصفها «بالقوى العاملة»، وهنا يكفي الإشارة إلى ما كشفته منظمة أوكسفام حول حصول الـ%1 الأغنى في العالم على %82 من الثروة التي تم توليدها في بيانات عام 2017، في الوقت الذي حصل البقية على %18 فحسب.
بل رأى ماركس في نظام التعليم القائم، سواء كان مجانيا أو بمقابل، تدعيما للطبقية، حيث لا يستطيع الفقراء إلحاق أبنائهم بالجامعات حتى المجانية منها، بسبب عجزهم عن الإنفاق عليهم فيها، وهو ما يجعل الدعم موجها للأغنياء، والبديل هنا هو التعليم المشمول بالراتب لمن يستحق الحصول عليه وليس فقط المجاني.
وتتفق رؤية ماركس هنا مع ما كشفته دراسة لمركز راند حول حصول هؤلاء القادمين من شريحة الـ%1 الأغنى في المجتمع على %20 من فرص التعليم في الجامعات الأميركية المرموقة، سواء كانت جامعات غالية أو مجانية، ففي الحالتين يهيمن الأغنياء.

استهلاك وهمي

كما تنبّأ ماركس بتحوّل الناس مع الوقت إلى «الاستهلاك الوهمي» في ظل الرأسمالية، حيث رأى وسيلة النظام الرأسمالي الوحيدة للبقاء مرتكزة على التوسع في الاستهلاك بشكل مستمر ومن دون توقّف حتى إن كان ذلك لسلع لا يحتاجها المرء بشكل صحيح.
وتلفت دراسة لجامعة ييل إلى حقيقة اعتماد تسويق الأجهزة الإلكترونية الحديثة على نظرية الاستهلاك الوهمي، فكثيرون يقدمون على تغيير الجوال أو التلفاز أو غيره، فقط بسبب ظهور الأحدث منه في الأسواق، رغم قصر الاختلاف بينهما (الأحدث وما لدى هذا الشخص) على تغييرات بسيطة جدا قد لا يحتاجها الشخص بأي حال.
وترى دراسة لكلية هارفرد لإدارة الأعمال أن ماركس كان محقا في افتراضه حول استمرار الأعمال المختلفة في استنزاف العاملين، فرغم تحسّن ظروف عمل الموظفين والعاملين في الدول المتقدمة فإنها لا تزال سيئة في كثير من دول العالم النامي بشكل يؤشر لعدم اهتمام المنتجين بهم كبشر، بل كـ«أحد عوامل الإنتاج» كما أشار ماركس.
وفي الدول المتقدمة، ارتفعت إنتاجية العاملين باستمرار وبشكل لافت خلال العقود الماضية، إلا أن الأجور لم ترتفع بشكل متناسب على الإطلاق، حيث غيَّر منظرو الرأسمالية أسباب رفع الأجور من التناسب مع الإنتاجية، كما كانت في المرحلة اللاحقة على الحرب العالمية الثانية مباشرة، لتصبح استجابة لقانون العرض والطلب من العاملين مؤخرا، لتبدو المعادلة باستمرار في مصلحة المنظمين وليس العاملين.

الكيانات الاحتكارية

وتحدّث ماركس كذلك عن تراجع «القيمة الحقيقية» في الاقتصاد الرأسمالي، وترى دراسة «هارفرد» أنه رغم تزايد أرباح الشركات بشكل لافت للغاية في الأعوام الأخيرة مع الوفورات التي حققتها الشركات التكنولوجية، تبدو الإضافة الكثير من الأرباح «رقمية» فحسب، فلا يوجد بناء جديد ولا منتج ملموس بل هو نمو «وهمي».
ولعل ما يدعم وجهة النظر هذه تحقيق شركات لمعدلات أرباح ونمو قياسية في الوقت الذي حتى كشفت فيه وكالة «ستاندرد آند بورز» المتخصّصة في تصنيف الديون أن %37 من الشركات أنهت عام 2017 وهي تعاني من ديون كبيرة تفوق كثيرا النسب المقبولة، بما يؤشر لتراجع في الإيرادات مقابل النفقات لدى الصناعات التقليدية، ويدعم إسهامات ماركس في هذا المجال.
وعارض ماركس أدبيات الرأسمالية التي تمسكت بآلية السوق بوصفها الضمان الأساسي لاستمرار المنافسة الكاملة التي تمنع ظهور الاحتكارات، وكانت فترة الثورة الصناعية التي شهدت صعودًا وهبوطًا لكيانات كثيرة خير مؤيد لها، ومع مرور الوقت بدأت الاحتكارات الكبيرة في الظهور، حتى إن شركات مثل «أبل» و«ألفابيت» و«فيسبوك» و«مايكروسوفت» وغيرها من الشركات العملاقة أصبحت بمنزلة كيانات لا يمكن تصور سقوطها وتتمتع بأوضاع احتكارية بامتياز.
فــ«غوغل» مثلا، تحظى بقرابة %80 من السوق العالمية، و«أمازون» تهيمن بـ%40، و«مايكروسوفت» تستحوذ على أكثر من ثلثي سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المنزلية، و«أبل» و«أندرويد» البديلان الرئيسان المتاحان في مجال أنظمة تشغيل الجوالات، فضلا عن انتشار ظاهرة «الشركات العملاقة» التي تهيمن على الأسواق في مجالات منها النقل الجوي والبنوك والخدمات النفطية، على سبيل المثال، لا الحصر.
ويبدو مدهشا لكثيرين أن يكون ماركس محقا في كثير من الأفكار الاقتصادية التي طرحها رغم فشل، أو بالأحرى غياب الواقعية عن طروحاته السياسية، بما جعل ذلك الكثيرين لا يتوقفون بالدراسة والاهتمام المطلوب أمام الأفكار الاقتصادية التي عاد إليها كثيرون مؤخرا في كثير من كليات الاقتصاد المرموقة بعد ظهور علامات على صحتها، ولو جزئيا في بعض القطاعات.
----------------
* جريدة "القبس" الكويتية، عدد السبت 25 آب 2018

**********
لماذا كل هذا الاستقتال على المناصب؟
جواد وادي
كم كتبنا وتصدينا وحللنا وتفكّرنا بغموض ما يحدث وساهمنا بكتابة مقالات ومقالات لا تعد ولا تحصى، تتناول ما يدور في العراق من طلاسم سياسية، بعضها لا يمكن تفكيكها الا بشق الأنفس، والبعض الآخر تصفعك حالاتها وتعجز عن فهم مآربها وأهدافها ومراميها، ويستعصي عليك فهمها، الأمر الذي يجعلنا في دهشة من امرنا، قد يشاطرنا القارئ وقد يخالفنا هذا الرأي، اما السياسي فهو العارف بدهاليز الأهداف الغامضة في مجمل أوضاعها، وببواطن غموض الملفات، ولكنه لا يصرح ولا يفصح عما يخطط له ويدور في خلده، ولعله غير قادر على وضع اصبعه على الخلل لقصور وعيه، وهذا ما يميز غالبية سياسيي العراق، وهنا يكمن الالتباس الذي بات أمرا لصيقا بما يدور وراء الكواليس، ليبقى المواطن المغلوب على أمره ونحن منهم، ممن ابتلانا الله بهموم الكتابة ورفض الرضوخ للأمر الواقع وشق حالة الصمت الغالبة والسعي لندلو بدلونا حتى وان كان من باب التنفيس عما يدور بدواخلنا من غضب وضيم وأسى يكون دائما حاضر امامنا العراق الذبيح الذي بات مضغة سائغة لكل من هب ودب من جُهال السياسة وافواج المنتفعين من أنصاف المتعلمين الغارقين بالمنافع والامتيازات دون أن تكون لهم القدرة بتمييز كنه ذواتهم المريضة، بعد أن اعمتهم المصالح الشخصية ونسوا انهم ينتمون لوطن جريح وشعب مظلوم يتضور جوعا وفقرا واهمالا متعمدا، فيا لها من مصيبة... ويا للهول يا عراق وانت تتلقى الطعنات من لدن من يدّعون رياء أنهم ابناؤك. لتتواصل الخيبات والمحن وانت تتلقفها بصبر وضيم وما لك من خروج من فواجعك غير الانتظار لما تؤول اليه الأحداث، وصانعو القرار السياسي يحيكون الدسائس لتبقى انت مكبلا بإراداتهم وافعالهم المريبة، وهم لا يفقهون من السياسة غير النهب والحصول على الامتيازات الأكثر وتوزيع الكعكة لمن يطبل لهم من المنتفعين وانصاف البشر، وإشاعة الفساد لمديات فاقت التصور، وترك الحبل على الغارب.
لم يترك سياسيو الصدفة شاردة وواردة الا ودسّوا انوفهم فيها وتحركوا كما الخفافيش في كل مفاصل ما يدور، وكأن العراق بات ارثا لهم وحدهم يمارسون شتى أنواع الشطط والتعسف والتلاعب بمقدرات البلد دون أن يرف لهم جفن ولا من ضمير يحتكم على ذرة من الإحساس بالانتماء لهذا التراب الذي هم يدعون بالانتماء اليه نفاقا.
مرت على عراق ما بعد التغيير اكثر من خمسة عشر عاما، وبقيت الأحوال الكارثية التي ورثناها خلال عقود المحن والظلم والطغيان البعثي، على ما هي عليه، بل وتزداد الكوارث وتعقيدات الحياة واكراهاتها ومراراتها، دون أن يلمس العراقي المغلوب على أمره، أن ثمة أمل يقترب قليلا من حالات العوز والفاقة وما يعانيه من فقدان لأبسط الخدمات وشروط الحياة الكريمة، وها هي محنة أهالي البصرة التي اخذت تكتسي انهيارات غير محسوبة لامست حياة المواطنين وصحتهم لتنذر بكوارث عظيمة خير دليل على خراب البصرة الحقيقي.
إن الخطأ القاتل الذي يدفع ضريبته العراقيون منذ عقد ونصف، تورط غالبية المسحوقين بمؤازرة التغيير ودعمه ليقفوا الى جانب الوافدين الجدد ومنحهم أصواتهم ليمكنوهم من تسيد سلطة القرار، مراهنين على أن القادم من الأيام يحمل بشارات الخير والتحول للخلاص من كوابيس الشطط البعثي المميت، وبالتالي تلمس التغييرات التي ينشدها كافة العراقيين، ولكن البوصلة تحركت باتجاه مغاير تماما ولم ينل المراهنون على التغيير غير الوعود والزيف، باستثناء الفاسدين وعديمي الضمائر والذمم، فكانت الكارثة، وتفاجأ الجميع وفي مقدمتهم أولئك المراهنون على التغيير، ان كل آمالهم ذهبت ادراج الرياح، بعد أن اكتشفوا أن الجميع ممن منحوهم ثقتهم، كانوا مجرد نصّابين ومحتالين ومنافقين، بدلوا جلابيبهم التي كانت تدّعي الطهر والنزاهة والوطنية، بشعارات وطقوس وشعائر مذهبية زائفة، ليكتشف المخدوعون انها كانت مجرد خدعة خبيثة للضحك على ذقونهم وحقنهم بأمصال تخدير، وكانوا من الشيطنة أنهم يعرفون بقوة فاعليتها وصولا لما كانوا يخططون له، فنالوا ما كانوا يرمون اليه، وما زالوا على ذات المنوال، بعد أن ضمنوا وبرياء ووقاحة شديدتين، ضم أفواج لا حصر لها من الطبّالين والمصفقين والمرائين، بعد أن منحوهم كل الامتيازات ومكنوهم من أموال العراق المنكوب، فكانوا خير مدافعين عن اللصوص والفاسدين اسيادهم، واعتبروا أن ما يدور في العراق من فواجع بسببهم باتت أمرا واقعا، دون أن يعتبروا لمتغيرات الزمن والتاريخ وما يخبئ لهم الطوفان القادم، وما هو ببعيد، وهذا ما يدلل وبشكل قاطع، انهم مجرد مخلوقات بهيمية لا تفكر ابعد من انوفها، والأيام القادمة حبلى بالتغييرات التي ستعصف بهم واذنابهم، حين لن ينفعهم لا مال ولا سلطة ولا جاه ولا كراسي مهترئة، والعبرة لمن يعتبر.
لم يعد من سبيل للتغيير ووضع العجلة في اتجاهها الصحيح، غير الاستمرار بهذا الحراك الجماهيري السلمي المبارك، ومواصلة كافة أنواع احتجاجات الرفض والادانة لما يجري من مواصلة التعنت السياسي من لدن أحزاب السلطة ومن يدور في فلكها، حتى وان اضطر المناهضون لهكذا سياسات خرقاء وخبيثة، أن يلجئوا للعصيان المدني على امتداد التراب العراقي، بعد أن تيقن الجميع، أن ساسة العراق لا يقيمون اعتبارا لما يجري من خراب وكوارث وصلت حد انعدام تام لشروط الحياة الأساسية لمواصلة العيش الآدمي من ماء وكهرباء وبنى تحتية متهرئة وبطالة ضربت بأطنابها مفاصل المجتمع العراقي برمته، فماذا يخسر المواطن المحروم من كل شيء حتى من الوطن الذي هو الملاذ الأخير، سوى الاستعداد بكل ما يملك حتى آخر رمق له، ليسترجع كرامته المهدورة والا فدونه والفناء.
لتفهم أحزاب السلطة وابواقها واصواتها النشاز، إعلامية كانت ام أقلاما مأجورة، ان كل ما غنموه فسادا ونهبا ورياء، مجرد امتيازات زائلة، إن ما زال بعظهم يحتكمون على عقول فيها القليل من النباهة، لان الهبّة الجماهيرية الغاضبة آتية لا محالة، وسوف لن يرد عزمها على كنس رثاثاتهم كل ما يجاهدون من وضع موانع لإيقاف المد الجارف لكل شيء. فكم من دروس وعبر وحالات مرت وقد عايشوها او سمعوا بها، تشي بأن الطوفان الجماهيري الغاضب لا يوقفه أي ساتر أو صد، حتى وان جندوا افواجا من فلول مرتزقتهم واتباعهم المأجورين، وهل نسوا ما حدث من هبة جماهيرية غاضبة وعظيمة كادت ان تقض مضاجعهم في الخضراء لولا تدارك اخطارها ونتائجها المدمرة في اللحظات الأخيرة؟
لا تعطّلوا مجساتكم واحاسيسكم الآدمية، إن كنتم لا زلتم تحتكمون عليها، وتديروا ظهوركم للمخاطر المحدقة بكم، وأنتم تتكالبون على نيل المكاسب والغنائم السياسية من خلال مراهنات بتقاربات ستكون امتدادا لذات الأوضاع الكارثية من محاصصة وتوزيع المنافع والغنائم على حساب ترك البلاد في مستنقع الإهمال والخراب كنتم أنتم سببا مفصليا فيه من خلال ممارساتكم الدنيئة في تكريس افسد واوسخ نظام سياسي كوني وضعتموه، نظام محاصصة، قسّمتم فيه على اتباعكم والمقربين لكم خيرات العراق بكاملها، ورهنتم مستقبل العراق لعقود قادمة للبنوك الدولية والقروض الهائلة التي كبّلتم فيها الأجيال القادمة، بحيث بات كل طفل عراقي، يولد مستقبلا وفي عنقه دين لأطراف خارجية، وما نتائج المغامرات الصدامية الصبيانية ببعيدة عنكم، حيث ما زال العراق مرتهن بديون هائلة لدول عديدة وبقرارات دولية، تلك وحدها هي الخيانة العظيمة التي ستنالون بسببها العقاب القانوني، بعد أن تكونوا أو ما انتم عليه فعلا من تفسخ أخلاقي وقيمي وديني ومجتمعي، وستلاحقكم اللعنات في حياتكم وبعد مماتكم، وهذا ليس بالزمن البعيد.
لا خير في سياسي، يحتكم على قليل من الحس الوطني، أن يرهن بلاده للأجنبي وأن يغلّب مصلحة الوطن على مصالح دول خارجية لا يهمها غير افساد الوضع وخلق الفوضى والاستحواذ على مقدراته ونهب خيراته، ولا تظنوا ولو للحظة واحدة أن هذه الدول ستقف الى جانبكم أذا ما وجدتكم محاصرين وملفوظين ومنبوذين من لدن أبناء جلدتكم، وقتها ستحل عليكم لعنة التاريخ والبشر وكل مسحوقي الوطن المنكوب.
لا نريد ان نذهب ابعد من ذلك ونحن نتحرق شوقا لنقف على يوم عقابكم ومحاسبتكم كما سبقكم كطاغية العراق وازلامه، لتنالوا جزاءكم المحتوم، وليس ذلك ببعيد، بعد أن تكاثرت مثالبكم ومساوئكم واخطاؤكم، وأنتم غير مبالين بالمرة لما يجري من غليان آخذ بالتصاعد، لتكونوا أول المحظوظين بتحسس هسيسه الحارق.

واللعنة على من لا يتعظ
***********
أي إصلاح وأي تغيير نريد؟
عادل عبد الزهرة شبيب
منذ التغيير في نيسان 2003 والى اليوم لم تحقق القوى المتنفذة الحاكمة أي تقدم في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية , بل بالعكس فقد تراجع العراق كثيرا الى الوراء بسبب اعتماد نظام المحاصصة المقيت وسوء الادارة وتفشي الفساد المالي والاداري والاقتصادي في معظم مفاصل الدولة المدنية والعسكرية. وبفضل هذه القوى اصبح العراق الأسوأ في كل شيء فهو الأسوأ في جودة المعيشة حسب مؤشر شركة ( ميرسر) الأمريكية , واحتل المراتب الاولى بين دول العالم الأكثر فسادا حسب منظمة الشفافية الدولية , وهو الأسوأ في مستوى التعليم والخدمات الصحية والطاقة الكهربائية وهو الأسوأ في توفير فرص العمل خصوصا لأصحاب الشهادات العليا وخريجي الكليات والمعاهد وغيرهم من الشباب والذين لا يجدون فرصا متساوية مع اقرانهم ابناء المسؤولين الذين نالوا افضل الوظائف الحكومية في الداخل والخارج وامتلأت السفارات العراقية والملحقيات الثقافية والتجارية بأبناء كبار المسؤولين وأقاربهم ومعارفهم ليس على اساس القانون والشهادات والخبرة والكفاءة وانما على اساس درجة القربى من المسؤول وتحولت السفارات والمؤسسات العراقية في الخارج الى ضيعات عائلية خاصة وقد اصابها الترهل لهذا الغرض وتنفق ملايين الدولارات بدون وجه حق بينما يعاني شعبنا شظف العيش ومرارته. وهذا بخلاف القانون والدستور العراقي الذي نص في مادته الـ (14) على : ((العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الأصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الرأي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي )).
كما نصت المادة ( 16) من الدستور العراقي على :(( تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين وتكفل الدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك)).
وفي هذا العهد اعتبر حتى جواز السفر العراقي من اسوأ الجوازات في العالم , فكل شيء في العراق سيئ بفضل القوى المتنفذة الحاكمة, ففي المجال الاقتصادي تدهور وضع العراق حيث اصبح يستورد كل شيء بما فيه سلة غذائه بل انه اخذ يستورد التمور من دول الخليج وايران بعد ان كان يعتبر اول دولة في العالم في انتاج وتصدير التمور, وفي العهد الجديد قتلت الصناعة والسياحة وهمشت القطاعات الاقتصادية الانتاجية الفاعلة وارتفعت نسبة البطالة والفقر ونقص الخدمات وهذ ما دفع الجماهير الشعبية الى الانتفاض في جميع محافظات العراق مطالبا بتحسين اوضاع البلد ومحاربة الفساد وتقديم كبار الفاسدين الى المحاكمة وتوفير فرص العمل والخدمات, الا ان الحكومة (الديمقراطية) قد واجهت ذلك بالرصاص الحي وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والاغتيالات والاعتقالات وتكميم الأفواه خلافا للقانون والدستور. فأي اصلاح وأي تغيير نريد ؟
ان الاصلاح والتغيير الذي نريده وكما ورد ذكره في برنامج الحزب الشيوعي العراقي , ينبغي ان يقوم على :
1. التخلص النهائي من نظام المحاصصة سيئ الصيت والتوظيف السياسي للدين وتكريس الوحدة الوطنية .
2. محاربة الفساد بكافة اشكاله وتفكيك منظومته.
3. التخلص من تركة الاحتلال بجوانبها المختلفة وتصفية تركة النظام الدكتاتوري ومعالجة التشوهات الاجتماعية والثقافية والاخلاقية والنفسية وغيرها.
4. بناء النظام الديمقراطي الحقيقي واقامة دولة القانون والمؤسسات الدستورية والفصل بين السلطات وتأمين استقلال القضاء واصلاح النظام القانوني واعتماد مبدأ المواطنة وتحقيق المساواة بين المواطنين امام القانون وضمان الحريات العامة والشخصية كما نص عليها الدستور العراقي ولائحة حقوق الانسان الدولية .
5. تطوير السلطة التشريعية وتعزيز دورها الرقابي .
6. الاسراع في تشكيل المجلس الاتحادي.
7. الحفاظ على سلامة ووحدة الأراضي العراقية وصيانة استقلال العراق وسيادته الوطنية .
8. توفير مستلزمات عودة المهجرين والمهاجرين وتعويض ضحايا العمليات الارهابية.
9. العمل على تعديل الدستور بما يعزز مضامينه وجوانبه المدنية الديمقراطية .
10. تبني استراتيجية تنمية مستدامة واعتماد خطط تنموية متوسطة وقصيرة الأجل بالاشتراك مع حكومة الاقليم والحكومات المحلية
11. وضع سياسة اقتصادية فعالة والقيام بالإصلاحات الضرورية.
12. تحقيق الاستقرار في قيمة النقد ومكافحة التضخم وتحفيز النمو الاقتصادي .
13. توظيف العوائد النفطية لأغراض الاستثمار والتنمية وتأمين الرقابة عليها من قبل المؤسسات التمثيلية للشعب.
14. مكافحة البطالة واعطاء الأولوية الى البرامج الاستثمارية والى خلق الحوافز للمناطق والقطاعات التي عانت التمييز .
15. تنمية الموارد البشرية ورفع كفاءة العاملين عبر الارتقاء بالنظام التعليمي .
16. اعادة اعمار الريف وتطوير قواه المنتجة والنهوض بالقطاع الزراعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي .
17. الاهتمام بقطاع الدولة والعمل على تحديثه واصلاحه اقتصاديا واداريا.
18. الوقوف بوجه الخصخصة حسب وصفة المؤسسات المالية والنقدية الدولية الرأسمالية
19. تشجيع القطاع الخاص ومبادراته .
20. محاربة الفساد المالي والاداري والاقتصادي وحماية المال العام واستعادة الأموال المنهوبة .
21. توسيع وتحديث النظام المصرفي بشقيه الحكومي والخاص ليساهم بشكل فاعل في النهوض بالاقتصاد الوطني وفي تمويل النشاطات الاستثمارية الانتاجية .
22. مكافحة غسيل الأموال وانتقال الأموال الغير مشروعة وتفعيل الاجراءات القانونية بحق المخالفين .
23. توفير ضمانات العيش الكريم للمواطنين وحمايتهم من الفقر والعوز بالاستخدام العادل لثروات البلاد وعوائد التنمية. وبهذا الصدد نشير الى ما ورد في المادة (112/ أولا ) من الدستور العراقي: ((تقوم الحكومة الاتحادية بإدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالية مع حكومات الأقاليم والمحافظات المنتجة على أن توزع وارداتها بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع انحاء البلاد مع تحديد حصة لمدة محددة للأقاليم المتضررة والتي حرمت منها بصورة مجحفة من قبل النظام السابق والتي تضررت بعد ذلك بما يؤمن التنمية المتوازنة للمناطق المختلفة من البلاد , وينظم ذلك بقانون)). (فهل تم توزيع ثروات البلاد بشكل منصف على جميع العراقيين؟؟ وهل تم تحقيق التنمية المتوازنة لمناطق العراق المختلفة وفقا للدستور العراقي؟؟ ام ان ثروات البلاد انتفعت بها الأقلية الحاكمة المتنفذة والرئاسات الثلاث؟ واصاب التخلف جميع محافظات العراق بما فيها المنتجة للنفط والغاز كالبصرة وميسان وغيرها من المدن العراقية.
24. اصلاح النظام الضريبي العادل وتفعيله لتعزيز موارد الميزانية العامة .
25. معالجة ازمة السكن عبر سياسة اسكانية متكاملة وحل مشكلة السكن العشوائي عن طريق تولي الدولة مسؤولية تأمين المساكن المناسبة والصحية لذوي الدخل المحدود وبقية المواطنين المحتاجين ومساعدة الجمعيات التعاونية والمؤسسات الصناعية والنقابية على بناء مساكن لمنتسبيها.
26. حفظ حقوق المتقاعدين وتأمين حياة لائقة لهم , وتوفير الضمانات الاجتماعية لكبار السن وربات البيوت والأرامل والأيتام .
27. تنفيذ قانون الخدمة المدنية العامة بعيدا عن المحاصصة وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي وايجاد الضوابط التي تضمن التوظيف على اسس التكافؤ والنزاهة والمنية والكفاءة والشهادة العلمية .
28. اصدار قانون للضمان الاجتماعي الشامل وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية وتطويرها
29. الارتقاء بالخدمات الصحية والتعليمية الأساسية والدفاع عن مجانيتها وتوفير الخدمات العامة والعمل على تنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية.
30. تأمين الرعاية الصحية المجانية للمواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوسيع شبكة المستشفيات والمؤسسات الحكومية في المدينة والريف .
31. اصدار تشريع يكفل رعاية الدولة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم للاندماج في المجتمع
32. الاستفادة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تخلق طاقات انتاجية وفرص عمل وتساهم في نقل خبرات ومعارف تكنولوجية وادارية.
33. الابقاء على ملكية الدولة للبنى التحتية والخدمات الرئيسية خصوصا الكهرباء والماء والمجاري والطرق.
34. اعتماد سياسة نفطية عقلانية تحد تدريجيا من اعتماد الاقتصاد العراقي على عوائد تصدير النفط الخام وتحفظ الثروة الوطنية من الهدر وتضمن حقوق الأجيال القادمة.
35. اعتماد استراتيجية جديدة لقطاع الكهرباء تهدف الى تحسين مستوى ادائه وتنويع مصادر التوليد واعادة تأهيل وتطوير عمليات انتاج وتحويل ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بصورة متزامنة ومتناسقة لضمان وصول الطاقة المتولدة الى المستفيد النهائي.
36. ضمان دعم الدولة للمشاريع الصناعية ذات المكون التكنولوجي العالي والمتطلبات التمويلية الكبيرة وذات الأهمية الاستراتيجية كالصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية والانشائية والصناعات التعدينية كاستخراج الكبريت والفوسفات مع دعم القطاع الخاص.
37. اعادة النظر في قوانين الزراعة والاصلاح الزراعي ومكافحة المساعي الرامية الى اعادة العلاقات شبه الاقطاعية او الى الخصخصة الشاملة في القطاع الزراعي والعمل على تطوير القوى المنتجة في الريف مع الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية والسمكية ومعالجة المشاكل التي تواجهها الزراعة من تصحر وملوحة ونقص المياه ووضع حد لسياسة اغراق السوق العراقي بالمنتجات الزراعية المستوردة والمنافسة لمنتجاتنا الزراعية .
38. الاهتمام بقطاع السياحة بشقيه التاريخي والديني ودعم نشاطات القطاعات العام والخاص والمختلط .
39. اعتبار قطاع التربية والتعليم من الأولويات المهمة وتخصيص الموارد المالية والمادية والبشرية اللازمة له, مع اعتماد فلسفة تربوية – تعليمية تقوم على قيم المواطنة وتعزيز الفكر التنويري.
40. ضرورة اصلاح الوضع لمواردنا المائية والأهوار التي تم تجفيفها ايام النظام السابق واستثمار المياه السطحية والجوفية والسعي لتطبيق المواثيق الدولية بشأن الدول المتشاطئة وحماية البيئة
41. احترام التعددية الثقافية والفكرية وضمان حرية التعبير والنشر عبر وسائل الاعلام المختلفة وتنظيم قطاع الاتصالات وتوفير خدمات النقل العام والشحن الى جانب تعزيز النضال المشترك والتآخي القومي بين قوميات شعبنا كافة بما يمكن من بناء عراق ديمقراطي اتحادي موحد.
فهذا هو الاصلاح والتغيير الذي ننشده والذي سيحقق التقدم الاقتصادي والاجتماعي لشعبنا .


***********

ص7
ملاكمان عراقيان في ربع نهائي الأسياد
بغداد – طريق الشعب
تأهل الملاكمان العراقيان، جعفر عبد الرضا (وزن 56 كجم)، وكرار كاظم (وزن 64 كجم)، مساء الاثنين، إلى الدور ربع النهائي بدورة الألعاب الآسيوية.
وفاز العراقيان في دور الـ16، على ملاكم طاجكستان فوكهيدف أسرور، والفيتنامي فان جونك.
وقال عبد الرضا، إنه كان مصمما على الحصول على نقاط النزال، ومواصلة الطريق نحو المراكز المتقدمة.
وشدد على أن المنافس لم يكن سهلا، و"الحمد لله تأهلت وسيكون تركيزي على الدور ربع النهائي".
كما واصل الملاكم كرار كاظم عروضه القوية، وأزاح الملاكم الفيتنامي فان جونك، بعد الفوز عليه بجدارة بنتيجة (5-0).
********************
شح الأموال يغير خريطة معسكرات الأندية العراقية
بغداد – ميثم الحسني
قد يكون الموسم الحالي استثنائياً للفرق العراقية، في ظل الظروف المالية الصعبة، جراء تقليص الموازنات المالية لأغلب الأندية، الأمر الذي كان له تأثير كبير على سوق الانتقالات، وكذلك إقامة المعسكرات التحضيرية، استعدادا للموسم الجديد.
ويرصد من خلال التقرير التالي، كيف أثرت موازنات الأندية وظروفها الاقتصادية، على اختياراتها لأماكن معسكراتها الصيفية:
تركيا أولاً
ما زالت تركيا تحظى بجاذبية كبيرة للأندية العراقية لخوض المعسكرات التدريبية هناك، رغم تراجع الدعم المالي، لا سيما أن الإعداد يتطلب أجواء خاصة.
ومن الأندية التي اختارت تركيا وجهة لها، حامل اللقب الزوراء الذي فضل أنقرة، بينما سيغادر النفط ونفط الجنوب إلى مدينة انطاليا، فيما سيتجه الصناعات الكهربائية لأنقرة أيضا، أما القوة الجوية اختار مدينة اسطنبول.
بلاد الفراعنة
تجتذب مصر، بعض الأندية العراقية، لحرصها على خوض مباريات عالية المستوى مع نظيرتها المصرية، بخلاف معسكرات تركيا التي تعد المواجهات الودية مشكلتها الوحيدة.
واعتاد فريق أمانة بغداد الدخول في معسكر بالقاهرة لارتباطه ببروتوكول تعاون مع نادي المقاولون العرب.
وانضم إلى معسكرات مصر فريق الشرطة، برغبة من الجهاز الفني الذي يقوده المونتنيجري نيبوتشا.
الطلبة في الأردن
وعلى غير العادة، قررت إدارة نادي الطلبة التوجه إلى العاصمة الأردنية، وقد يكون للعلاقات الشخصية للمستشار الفني نزار أشرف، الذي عمل بالأردن فترات طويلة، دورا بارزا في اختيار عمان.
حلول محلية
بعض الأندية المحلية التي تعاني من القحط المالي، اتجهت نحو الحلول المحلية، فاختار عدد منهم مدينة أربيل، مثل الحدود ونفط ميسان والنجف والكهرباء، فيما اختار فريق الحسين محافظة السليمانية.
بينما تعاني أندية أخرى من عدم اتضاح الرؤية المالية، وقد تلغي حتى المعسكر الداخلي، وفي مقدمتها نفط الوسط والسماوة والديوانية.
********************
إشادة آسيوية بانجازات الأثقال العراقية
بغداد – طريق الشعب
أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال، القطري محمد يوسف المانع، بالانجازات التي حققها العراق في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة عن طريق اتحاد رفع الأثقال الذي نجح في إحراز ذهبية وفضية في أسياد اندونيسيا.
وقال المانع إن "ذهبية صفاء راشد انجاز لكل العرب وان الأثقال العراقية مشهود لها في تحقيق الانتصارات والنجاحات".
وقدم المانع التهنئة للاتحاد العراقي لرفع الأثقال على ما حققه، مؤكداً أن "الذهبية ستبقى في ذاكرة العرب".
واستطاع الرباع العراقي صفاء راشد أن يحصد الميدالية الذهبية في منافسات وزن 85 كغم بعدما سجل 361 كغم في المجموع، فيما تمكن سلوان جاسم، من حصد الميدالية الفضية برياضة رفع الأثقال في منافسات وزن 105 كغم بدورة الألعاب الآسيوية المقامة منافساتها في اندونيسيا.
********************
الاتحاد السوري يوافق على مشاركة ميداني في البطولة العربية
بغداد – طريق الشعب
وجهت إدارة نادي القوة الجوية شكرها الكبير إلى رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم فادي دباس وذلك بعد الموافقة الرسمية على إبقاء اللاعب زاهر ميداني بصفوف الفريق لخوض مباراة إياب بطولة كأس العرب للأندية الأبطال امام اتحاد العاصمة الجزائري في التاسع من الشهر المقبل.
ويلاعب منتخب سوريا منتخب قيرغيزستان بالعاشر من الشهر المقبل في مباراة ودية دولية ضمن أيام الفيفا دي، تحضيرا لنهائيات آسيا 2019 مطلع العام المقبل والتي ستقام في الامارات.
وذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي: إن رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم فادي دباس وافق على مشاركة اللاعب زاهر ميداني مع فريقنا الكروي في البطولة العربية، رغم أن البطولة خارج أيام الفيفا دي، ولكنه استجاب لطلبنا لحاجة اللاعب الماسة لخدماته في المباراة المصيرية أمام اتحاد العاصمة الجزائري بالتاسع من الشهر المقبل.
وأضاف الزيدي: مدرب منتخب سوريا “الألماني ستانج” وافق هو الآخر على بقاء ميداني مع القوة الجوية بناءّ على الطلب المقدم الذي قدمناه، وأبدى تعاونه بالموافقة على بقاء اللاعب معنا.
وتابع الزيدي: نوجه شكرنا للاتحاد السوري والمدرب الألماني ستانج، لتعاونهم الكبير بقضية اللاعب زاهر ميداني، ونتمنى للمنتخب السوري الشقيق كل الحظ والتوفيق خلال المرحلة المقبلة.
********************
النجف يضم مهاجماً من الدوري التونسي
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي النجف، الاثنين، تعاقده مع احد مهاجمي نادي الصفاقسي التونسي خلال الانتقالات الصيفية الجارية.
وذكر المكتب الإعلامي للنادي ان "مهاجم الصفاقسي التونسي، النيجيري كينكسلاي سوكاري يوقع على كشوفات النجف".
تجدر الإشارة إلى أن إدارة النجف أبرمت العديد من الصفقات في الانتقالات الصيفية الجارية لاستعادة مكانته في الدوري الممتاز بقيادة مدرب الفريق احمد خلف.
********************
بعثة فريق الكهرباء تصل إلى أربيل
بغداد – طريق الشعب
وصلت يوم الاثنين، بعثة الكهرباء، إلى مدينة أربيل، للدخول بمعسكر تدريبي داخلي، تحضيرا لمنافسات الموسم المقبل.
وقال مدرب الكهرباء، خالد محمد صبار، إن المعسكر سيستمر لمدة عشرة أيام، وسيكون فرصة طيبة لإعداد الفريق بشكل مثالي للموسم المقبل.
وأشار إلى أن الفريق سيخضع لمران مكثف، وسيخوض ثلاث مباريات تجريبية مع منتخب الشباب المتواجد هناك، والحدود الذي سيعسكر هو الآخر في أربيل، ونفط ميسان.
وأوضح أن المحترفين الثلاثة الذين مثلوا الفريق الموسم الماضي، انخرطا بالتدريبات في بغداد.
يشار إلى أن إدارة الكهرباء أعلنت بوقت سابق، أن الفريق لن يعسكر خارج العراق، لقلة الموازنة المالية المخصصة من وزارة الكهرباء.
********************
بالأرقام.. علي عدنان يقدم أداءً مميزاً في مباراته الأولى مع أتلانتا
متابعة – طريق الشعب
قدم مدافع المنتخب الوطني علي عدنان، أداءً مميزاً في مباراته الأولى مع أتلانتا والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 3-3 ضمن الجولة الثانية من الكالتشيو الإيطالي.
وشارك عدنان أساسياً في المباراة ولعب لـ90 دقيقة كاملة، حصل من خلالها على تقييم 7.5 من 10، حيث نجح في اختراق دفاعات روما في العديد من الهجمات وكاد أن يسجل أول أهدافه مع فريقه الجديد.
وعدنان لم يكتف بأدواره الهجومية وإنما استطاع أن يحد من خطورة روما على الرواق الأيمن بعد متابعة لصيقة للاعب التركي جنكيز اوندير.
وفيما يلي أرقام علي عدنان في المباراة:
التقييم الكلي: 7.5.
التسديدات: 2.
نسبة الاستحواذ: 5.2 في المائة.
نسبة التمريرات الناجحة: 66 في المائة.
المراوغات الناجحة: 3.
عدد الكرات الهوائية الناجحة: 2.
الركنيات: 6.
********************
نيمار يشيد بصفقة برشلونة العظيمة.. ويراوغ بشأن رابيو
متابعة – طريق الشعب
لا يتمنى البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جيرمان، مواجهة فريقه السابق، برشلونة، في دوري أبطال أوروبا، هذا الموسم.
وزار نيمار، مقر تدريبات برشلونة؛ حيث سيقوم بتصوير أحد الإعلانات برفقة زميله السابق جيرارد بيكيه، مدافع برشلونة.
وقال نيمار، في تصريحات لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "سيكون من الصعب للغاية مواجهة برشلونة في دوري الأبطال".
وأضاف: "ما زلت أحتفظ بصداقتي مع لاعبي برشلونة، وكفريق لا أحب أن أواجههم؛ لأنهم مميزون جدا".
وعن تعاقد برشلونة مع مواطنه آرثر ميلو، أجاب: "آرثر لاعب عظيم. أنا متأكد أنَّه سيعطي البارسا ما يستحقه".
من جهة أخرى، تحدث نيمار عن إمكانية انتقاله لريال مدريد: "لديَّ عقد مع باريس سان جيرمان، وسأظل هناك".
وردا على سؤال حول ما إذا كان أدريان رابيو، لاعب وسط سان جيرمان، قد كشف عن شيء حول انضمامه إلى برشلونة، كان نيمار مراوغا، وعلق بابتسامة، قائلاً: "لا أعرف.. تحدث معه".
********************

ص 8

الحصاد السوري
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الحصاد السوري: فصول في الاقتصاد والسياسة 2011 – 2018"، من تأليف ليون زكي.
يقول المؤلف في مقدمة كتابه ان جزءاً كبيراً من الأزمة السورية مرده إلى عدم إنصاف الطبقتين الفقيرة ومحدودة الدخل، فضلا عن تجاهل الطبقة الوسطى التي تعد الحامل الرئيس والأساسي لقيم المجتمع وثوابته، مضيفا ان "هناك إشكالية في إدارة الأزمة المركبة، ومرد ذلك إلى عدم قدرة الفريق الاقتصادي على التنبؤ بالأزمة الاقتصادية قبل وقوعها، بدليل القرارات الارتجالية للحكومات غير المحسوبة نتائجها على معيشة المواطن".
يقع الكتاب في 400 صفحة من القطع المتوسط.

*********

في قضاء القرنة
اختتام فعاليات
"مهرجان العودة إلى المدرسة"
البصرة – وكالات
اختتمت الأحد الماضي في قضاء القرنة شمالي محافظة البصرة، فعاليات "مهرجان العودة إلى المدرسة" السنوي بنسخته الثالثة، بمشاركة العديد من المنظمات المدنية والروابط الثقافية والمؤسسات الحكومية.
حضر المهرجان الذي انطلق الجمعة الماضية على أرض "حديقة الأمة" في مركز القضاء، جمهور فني وثقافي وإعلامي واجتماعي وشبابي من أبناء القرنة والمناطق المجاورة لها. وقد تضمن المهرجان مسابقات منوعة وفعاليات فنية عديدة، بينها عروض مسرحية ومعارض رسم وفقرات موسيقية وسوق خيري.
وقال عضو لجنة العلاقات في المهرجان، رائد صبيح في حديث صحفي، ان المهرجان يهدف الى تشجيع الطلبة والتلاميذ على العودة الى مدارسهم بشغف ورغبة قوية، فضلا عن كونه متنفسا اجتماعيا للعائلات.
وأضاف قائلا ان الفترة المقبلة ستشهد إقامة العديد من المهرجانات والمبادرات الهادفة إلى تحريك عجلة الثقافة والفن في القضاء.
وعلى هامش حفل اختتام المهرجان، وقع الشاعر البصري مرتضى التميمي مجموعته الشعرية الرابعة الموسومة "مريض على سرير السياب".
وقال التميمي في حديث صحفي، ان المجموعة الشعرية تتضمن 40 قصيدة كتبها عام 2016 وقام بطباعتها في "دار المعين للنشر" في بغداد، مبينا انها تعكس اوجاع الشاعر الرائد بدر شاكر السياب، التي رافقته بعد أن أصيب بمرض عضال، وانها ترجمت إلى اللغة الأسبانية، وحاليا تجري طباعتها في مدينة برشلونة.

***********

مهرجان القراءة الأول
في السماوة
السماوة – وكالات
شهدت حدائق "متنزه الوردة" في مدينة السماوة، الأسبوع الماضي، فعاليات مهرجان القراءة الأول الذي نظمته مجموعة من الشباب الناشطين برعاية "دار سطور للطباعة والنشر" في بغداد.
تضمن المهرجان الذي حضره جمهور غفير من أبناء المدينة، فعاليات وفقرات مختلفة، شملت معارض للكتاب، وأخرى تشكيلية وفوتوغرافية، فضلا عن معرض للأعمال اليدوية وسوق خيري، وندوات توعية صحية.
وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، الناشط أحمد حسين في حديث صحفي، ان المهرجان يهدف إلى عرض النتاجات الثقافية والفنية والأدبية لأبناء محافظة المثنى، وتسليط الضوء عليها، مشيرا إلى ان التحضير لهذا الحدث، بدأ منذ شهرين، وانهم استطاعوا الحصول على الدعم من بعض دور النشر والجهات الأهلية.
وأضاف قائلا ان اللجنة التحضيرية ستعمل على تطوير المهرجان في دوراته المقبلة، من خلال إدخال فقرات جديدة، وتنظيم المزيد من الفعاليات الهادفة.

***********

صلاح الدين تحتضن كرنفالا
فنيا للأطفال
تكريت – طريق الشعب
تحت عنوان "أنامل بريئة"، أقام قصر الثقافة والفنون في محافظة صلاح الدين، بالتعاون مع عدد من المنظمات المدنية، أخيرا، مهرجانا فنيا منوعا بحضور ومشاركة العديد من الأطفال الأيتام.
تخللت الكرنفال معارض للرسم وعروض مسرحية وقراءات شعرية وفقرات غنائية، ساهم فيها العديد من الأطفال الحاضرين، وعكسوا من خلالها رغبتهم في النهوض بالواقع الثقافي في المحافظة، وتحقيق الاستقرار الأمني الدائم.
من جانبه قال مدير القصر غسان عكاب في حديث صحفي، ان الكرنفال يهدف إلى تحريك عجلة الإبداع وبناء جسور التواصل بين الأجيال المختلفة، مؤكدا أن القصر الثقافي بيت لجميع المبدعين ومحبي الجمال وداعمي الخطاب المعتدل.
وأضاف قائلا ان القصر، ورغم الأزمة المالية وضعف الدعم المادي، استطاع أن يحقق إنجازات بالتعاون مع عدد من المنظمات المدنية، ما قلل من حجم تأثير تلك الأزمة.
إلى ذلك طالب الناشط المدني حسين الطائي، الذي حضر الكرنفال، بإيلاء شريحة الأطفال المزيد من الاهتمام والرعاية، وتحفيزها على الإبداع.
واختتم الكرنفال بتوزيع شهادات تقدير على الأطفال المشاركين فيه.

***********

نقطة ضوء...
شهداء منسيون!

الحرب الأهلية اللبنانية أكلت الأخضر واليابس واحرقت قلوب الآلاف من الأمهات من كل الطوائف والملل. والحيرة الكبرى حين تكون عراقيا منفيا، طوعا او كراهية، وتبحث عن مكان آمن في هذا العالم المترامي الاطراف ! فهروبك من نظام قمعي، مثل نظام صدام، يدفعك الى القبول بأية بقعة في الأرض فيها متسع من الحرية والامان!
كانت بيروت الغربية، في السبعينيات، نقطة تجمع لليساريين العرب، وبالاخص العراقيون الهاربون من بطش صدام، رغم أن البلد كان يعيش حربا أهلية مستعرة. لملم العراقيون بسرعة آلامهم وأحلامهم وجراحاتهم وأسسوا لبيت كبير يجمعهم! ومنحت الأغلبية جوازات سفر من دول صديقة كانت تساند اليسار العراقي بمحنته! إلا أن تطور الاحداث في لبنان، بعد فترة ليست بالطويلة، قلب الطاولة على تلك الأحلام، وخاصة بُعيد الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، بالتعاون مع حزب الكتائب، وطلب حينها من غير المقاتلين ترك بيروت!
قبل ستة وثلاثين عاما، وتحديدا في الثالث عشر من شهر آب 1982، حاول أربعة شباب من الشيوعيين العراقيين ترك بيروت باتجاه الشام وهم الفنان غانم بابان والشاعر أبو سرحان (ذياب كزار ) والفنان المسرحي كاظم الخالدي وصباح ستراك.
غانم بابان عرفته مسارح معهد وأكاديمية الفنون الجميلة وفرقة المسرح الفني الحديث كممثل كوميدي من طراز خاص والجميع يتذكره في مسرحية " بغداد الأزل بين الجد والهزل" من إعداد واخراج الراحل قاسم محمد. وغانم هو الشاهد الوحيد على ما حدث للأربعة أثناء تركهم بيروت.
ابو سرحان، مجدد في كتابة الأغنية العراقية ومن منا لا يتذكر " القنطرة بعيدة" و" ابنادم" و" لول لوه" وغيرها كثير.
أما كاظم الخالدي فكان أحد المجددين في حركة المسرح العراقي، وهو من أبدع فكرة " الإخراج الجماعي"، والمبادر الى تأسيس حركة الشباب الجديد المسرحية في مطلع السبعينيات.
وللأسف لا أمتلك معلومات محددة عن الشاب الرابع صباح ستراك.
كانت "بوابة المتحف" في بيروت الشرقية هي المنفذ الوحيد لخروجهم، وكان يقف على تلك البوابة عتاة القتلة من القوات اللبنانية!
وقبل أن يصلوا إلى البوابة قال الخالدي لبابان " انت جواز سفرك عراقي ونحن جوازات سفرنا يمنية ديمقراطية فاذا اخذتك القوات فنحن لا نعرفك وإذا أخذتنا نحن فأنت لا تعرفنا"، اية نكران ذات!
وبالفعل نَفَذَ غانم بابان ليسلم بجلده، بينما الثلاثة الباقين اختفت أثار وجودهم حتى هذه اللحظة!
فهل تستطيع حكومة بغداد المقبلة فتح هذا الملف مع الأشقاء اللبنانيين لمعرفة مصيرهم والاقتصاص من القتلة؟!
وللتذكير نقول أن الجرائم لا تسقط بالتقادم سواء كانت خارج البلد ام داخله!

طه رشيد

************
عدنان الجزائري في اتحاد أدباء بابل
"الشعر الغنائي السبعيني.. كاظم الرويعي أنموذجا"
بابل – عدنان البيرماني
قال الشاعر والباحث عدنان الجزائري، ان "الأغنية السبعينية لا تزال تتربع على عرش الذائقة الغنائية العراقية، لما تحمله من مضامين جمالية وفكرية"، مؤكدا خلال أمسية ثقافية أقامها اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل الأسبوع الماضي تحت عنوان "الشعر الغنائي السبعيني: كاظم الرويعي أنموذجا"، أن القصائد الغنائية للشاعر الراحل كاظم الرويعي، تتميز بالعذوبة والصدق والرومانسية.
أدار الأمسية التي احتضنها مقر الاتحاد وسط مدينة الحلة، والتي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن الغنائي، الشاعر والصحفي طارق حسين، الذي استهل تقديمه بالقول: "ألزمت نفسي أن لا أتحدث كثيرا عن الرويعي، بالرغم من معرفتي الكافية بتجربته الشعرية، كي أتيح الفرصة كاملة لأخي وأستاذي الضيف"، مستدركا في قوله "لكنني سأسمح لنفسي باختزال كاظم الرويعي بأغنيته "يا عشكنا". فهي وحدها كافية لأن تجعله حيا بيننا".
وألقى الضيف الجزائري خلال حديثه الضوء على الجانب الفني في قصائد الشاعر كاظم الرويعي، الذي عُدّ في حقبتي الستينيات والسبعينيات، واحدا من اعمدة الاغنية العراقية الاصيلة، باعتباره رفدها بنصوص شعرية غنائية رصينة مميزة، مضيفا قوله ان الرويعي استطاع في تلك الفترة "الذهبية" ان يهب الغناء العراقي لونا بهيا نال استحسان محبي الطرب والغناء، على اعتبار انه كاتب للشعر الغنائي من الطراز الاول، وكلماته الشعرية الغنائية لا تزال تُستذكر حتى من قبل الاجيال التي لم تواكب تلك المرحلة.
وتابع قائلا ان "كلمات اغنية "يا عشكنا" وغيرها من أغنيات الرويعي، تعد دليلا على رصانة هذا الشاعر المميز".
وفي سياق الأمسية قدم عدد من الحاضرين مداخلات بخصوص ما طرحه الباحث الضيف، من موضوعات تتعلق بالشاعر الرويعي الفقيد، باعتباره رفيق دربه، وانه لازمه سنوات عدة. إذ أكد مقدمو المداخلات، أهمية أشعار الرويعي في فترات ازدهار الغناء العراقي، أبان ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.
وكان بين مقدمي المداخلات الأدباء جبار الكواز وأحمد الناجي ومحمد العميدي وكاظم محمد الحسن.
إلى ذلك أعلن أحد الأدباء الحاضرين، انه سيقوم بطباعة مخطوطة شعرية غير مطبوعة للشاعر الرويعي، على نفقته الخاصة.
وقبيل الختام قرأ مدير الأمسية الشاعر طارق حسين، مختارات من أشعار الرويعي على مسامع الحاضرين. لتختتم الأمسية بتكريم الباحث عدنان الجزائري بلوح إبداع، أهداه بدوره إلى عقيلة الرويعي (أم تمام)، التي كانت بين الحاضرين.
************

"ما ناسيك".. عمل غنائي يجمع الفروجي بالجسمي
بغداد – وكالات
أعلن المطرب العراقي المغترب اسماعيل الفروجي، عن أول تعاون فني يجمعه مع المطرب الاماراتي حسين الجسمي، يتمثل في أغنية تحمل عنوان "ما ناسيك".
وقال الفروجي في حديث صحفي، ان الأغنية من كلماته وألحانه وتوزيع الفنان زيد عادل عثمان، موضحا انه منحها للفنان الجسمي قبل أربعة شهور.
وذكر المطرب المغترب انه بصدد تقديم أعمال غنائية جديدة من كلماته وألحانه، بينها أغنيتان عنواناهما "احساسي بيك" و"حبي الك مدينة"، مؤكدا ان أعماله الجديدة تحمل لونه الفني ذاته، الذي تميز به منذ ظهوره على الساحة الغنائية العراقية.

*************

اتحاد طلبة ميسان يقدم "جرعة أمل"
العمارة – كرار خضير
أقام فرع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بمحافظة ميسان، الجمعة الماضية، مهرجانا منوعا حمل عنوان "جرعة أمل".
المهرجان الذي احتضنته حدائق "الرصيف المعرفي" وسط مدينة العمارة، والذي حضره جمع من الطلبة والشباب، والعديد من المثقفين والإعلاميين والناشطين من أبناء المدينة، تضمن فعاليات عدة، فنية ورياضية ومنوعة.
سكرتير فرع الاتحاد علي كريم، استهل المهرجان بكلمة تطرق فيها إلى بدايات تأسيس الاتحاد، والأهداف التي سعى إليها منذ لك الحين، وما حققه من إنجازات طوال مسيرته، مؤكدا ان الاتحاد لا يزال يتطلع إلى بناء مستقبل أفضل للطلبة.
فيما ألقى رئيس فرع اتحاد نقابات العمال في ميسان، سعد جاسم، كلمة تحدث فيها عن دور اتحاد الطلبة العام في الحياة الطلابية، مقدما لمحة موجزة عن تاريخ الاتحاد، وعن "مؤتمر السباع" عام 1948 الذي أعلن فيه عن تأسيسه.
وشهد المهرجان مسابقات فنية، تشكيلية وفوتوغرافية، وتقديم عروض للفنون القتالية، ساهم فيها العديد من الطلبة الموهوبين من كلا الجنسين، الذين صوت الحاضرون على ثلاثة منهم ليجري تكريمهم بالواح إبداع باسم الاتحاد.
وفي الختام وزع فرع الاتحاد شهادات تقدير على عدد من المنظمات المدنية التي ساهمت في إنجاح فعاليات المهرجان.

*************

انتشار الكتاب
المسموع عربيا
القاهرة – وكالات
يعدُّ الكتاب الصوتي تحولاً جديداً في مجال القراءة في العالم الرقمي المعاصر، حيث تتدفق كلماته بشكل صوتي عبر سماعة صغيرة توضع في الأذن.
الكتاب الصوتي سهل المتناول للمتعلم والأميّ، والبالغ والطفل، وهو يوفر الوقت والجهد، ولا يحتاج إلى مكان مخصص أو إضاءة مناسبة، ويوفر الحل الأمثل للذين يعانون مشكلات في النظر أو مشكلات العسر القرائي.
ونقلت وكالة "رويترز" عن ناشرين عرب ومؤلفين، قولهم ان "الكتاب المسموع حقق انتشاراً خلال السنوات القليلة الماضية في المنطقة العربية".
ورغم أن تحويل النصوص المكتوبة إلى مواد مسموعة معروف منذ ثلاثينيات القرن الماضي تقريباً، عندما كانت تستخدم هذه الآلية في المناهج التعليمية للمدارس والجامعات، فإن الشكل الحديث لتحميل الكتب على منصات ومواقع إلكترونية وطرحها للبيع لم يظهر إلا بعد ذلك بنحو نصف قرن، وفي المنطقة العربية ظهرت هذه المواقع قبل سنوات قليلة.
وقال شريف بكر، رئيس لجنة التطوير المهني والنشر الإلكتروني في اتحاد الناشرين المصريين، انه "لا توجد إحصاءات موثوقة عن عدد مستخدمي الكتب المسموعة في المنطقة العربية، وهو ما ينطبق كذلك على الكتب المقروءة، لكن المؤكد أن الإقبال على الكتب المسموعة في تزايد"، مضيفا انه "تزايدت تطبيقات ومواقع الكتب المسموعة خلال العامين أو الثلاثة الماضية، من عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة إلى العشرات".
من جهته يقول حمزة الفقهاء، المدير التنفيذي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطبيق "كتاب صوتي" الهاتفي، الذي انطلق عام 2016، ويضم نحو 100 كتاب مسموع، انه "لو رجعنا بالوقت لعامين ماضيين، لم يكن أحد يتوقع حجم النمو في سوق الكتاب المسموع العربي"، مضيفا ان "هناك إقبالا من القارئ العربي على الكتاب المسموع، ولدينا حالياً ما بين 400 إلى 500 ألف مستخدم للتطبيق، معظمهم من الشباب".