العدد 16 السنة 84 الثلاثاء 28 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
رئيس الجمهورية يحدد موعد جلسة البرلمان
"الوفد الرباعي" في أربيل يبدي ارتياحه من سير المفاوضات مع القوى الكردستانية
بغداد – طريق الشعب
أصدر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاثنين، مرسوماً جمهورياً يقضي بدعوة مجلس النواب لعقد جلسته الأولى في الثالث من شهر أيلول المقبل، على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً، وفيما اعلنت مفوضية الانتخابات، مصادقتها على الاجراءات والاستمارات الخاصة بعملية تشكيل التحالفات السياسية البرلمانية، دعت الاحزاب والائتلافات الذين يرومون تشكيل تحالفات الى مراجعتها اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

الجلسة الأولى
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقاً لاحكام الدستور أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري المرقم 62 لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3/9/2018 على ان يترأس الجلسة اكبر الاعضاء سناً".
وأضاف البيان، أن ذلك جاء "نظراً لمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات النهائية لمجلس النواب لدورته الرابعة بموجب كتابها المرقم 73/ مكتب/2018 والمؤرخ في 20/8/2018 واستنادا لاحكام المادة (54) والمادة (73/رابعا) من الدستور والمتضمنتين دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، على ان تعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه ".

حوارات عميقة
وتابع البيان، أن معصوم "أجرى حوارات عديدة ومعمقة مع كافة القوى السياسية بشأن الاسراع في حسم تفاهماتها السياسية لانجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة".
ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية عن مستشار رئيس الجمهورية شيروان الوائلي قوله إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي باحتساب عطلة عيد الأضحى المبارك ضمن مدة الـ 15 يوماً التي يجب أن يدعو بعدها معصوم مجلس النواب للانعقاد"، مبينا ان "الحد الاقصى لانعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب برئاسة أكبر الاعضاء سناً وضمن المدد الدستورية هو يوم الثاني من أيلول المقبل".
وأكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الأحد، أن دعوة مجلس النواب المنتخب إلى الانعقاد ستتم وفقا للدستور والقوانين النافذة.

تشكيل التحالفات السياسية
وفي السياق، قالت مفوضية الانتخابات، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج انتخاب مجلس النواب الدورة الرابعة في الـ12 من ايار الماضي، وتطبيقاً لقانون الاحزاب رقم (36) لسنة 2015 المادة 29 منه والخاصة بتنظيم الحياة السياسية والحزبية في العراق، صادق مجلس المفوضين هذا اليوم (الاثنين) على الاجراءات والاستمارات الخاصة بعملية تشكيل التحالفات السياسية (البرلمانية)".
ودعت المفوضية جميع الاحزاب والائتلافات والمرشحين الفائزين الذين يرومون تشكيل تحالفات برلمانية الى "مراجعة مقر دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية في مفوضية الانتخابات اعتباراً من يوم غد (الثلاثاء) الموافق 28 آب 2018 لغرض تسجيلها وفقاً للقانون"، مشيرة الى ان "يومي الجمعة والسبت المقبلين دوام رسمي في الدائرة اعـلاه".
وتشهد الساحة السياسية حراكا واسعا بين القوى الفائزة بالانتخابات التي جرت في الثاني عشر من أيار الجاري لتشكيل الكتلة الاكبر نيابيا تمهيدا لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة.

مشاورات إيجابية
وبشأن الوفد الرباعي من "سائرون" والحكمة" و"الوطنية" والنصر"، الذي عقد لقاءات في اربيل مع الحزبين الكرديين، امس الاثنين، ابدى عضو الوفد المفاوض عن "سائرون" جاسم الحلفي، لوكالة "رشيد نيوز"، ارتياحه للمشاورات مع الاطراف في اقليم كردستان، مبينا ان الحوارات ستستمر، وان لا عودة لنهج المحاصصة.
واضاف ان “اللقاء مع السيد مسعود البارزاني والقيادات في الحزبين الديمقراطي والاتحاد الكردستانيين ركز على مغادرة نهج نظام المحاصصة، وتوفير الخدمات للمواطنين”، مبينا ان “وفد تحالف سائرون وتيار الحكمة وائتلاف النصر وائتلاف الوطنية، شدد في نقاشاته على اهمية البرنامج الحكومي وكيفية تطبيقه”.
واردف ان “الاطراف في اقليم كردستان متفهمة لطبيعة المرحلة، وان النقاشات مستمرة لحسم تشكيل الكتلة الاكبر والحكومة المقبلة”.
.................
رائد فهمي يستقبل السيد محمود العكيلي
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب صباح يوم السبت الماضي السيد محمود العكيلي نائب الامين العام لحزب الامة العراقي والسيد عباس الخفاف عضو المكتب السياسي، وبعد تبادل التهاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك، استعرض الرفيق رائد فهمي الجهود المبذولة على طريق تشكيل الكتلة الأكبر والتعجيل بانجاز الاستحقاقات الدستورية بشأن الجلسة الأولى لمجلس النواب وتشكيل الحكومة وضرورة تجاوز أخطاء الحكومات السابقة من خلال نبذ المحاصصة الطائفية ومحاربة الفساد بشكل حقيقي وتلبية مطالب الحركة الاحتجاجية بتوفير الخدمات وفرص العمل للشباب.
وقف الجانبان عند تفعيل التيار الديمقراطي وتجميع القوى الديمقراطية والمدنية التي تعمل من أجل انتشال البلاد من أوضاعها الراهنة والسير نحو الدولة المدنية الديمقراطية.
حضر اللقاء الى جانب الرفيق فهمي الرفاق: علي مهدي، حيدر مثنى وفاضل الموسوي أعضاء لجنة العلاقات الوطنية والعربية.
...............

معلمو العقود في الإقليم يلوحون بمقاطعة الدوام الرسمي
بغداد – طريق الشعب
لوح تدريسيون ومعلمون من العاملين بصفة العقود في وزارة التربية بحكومة إقليم كردستان، امس الاثنين، بمقاطعة الدوام الرسمي للسنة الدراسية 2018 – 2019 في حال عدم تثبيتهم على الملاك الدائم.
وعقد أولئك التدريسيون والمعلمون مؤتمرا صحفيا امام مبنى مجلس وزراء الإقليم في أربيل العاصمة طالبوا الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال متحدث باسم التدريسيين انه "في حال عدم تنفيذ مطالبنا فاننا سنسلك جميع السبل القانونية والمدنية، وسنترك صفوف التدريس بالمدراس".

.............


تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة تسمم نتيجة شرب مياه ملوثة
تحذير من تفشي "الكوليرا" والموارد المائية تدعو إلى العمل لوضع حلول عاجلة لمعاناة البصرة
بغداد – طريق الشعب
حذرت دائرة صحة البصرة، امس الاثنين، من تفشي وباء الكوليرا في حال استمرار تصاعد الملوحة ومعدلات التلوث في شط العرب، معلنة تسجيلها اكثر من 4 الاف حالة تسمم حتى الان.
وفيما أصدرت وزارة الموارد المائية، بياناً بشأن تلوث مياه الشرب في البصرة، واشارت الى تعرضها إلى "حملة تشويه متعمد تفتقد للمصداقية والمهنية"، دعت الى العمل بروح الفريق الواحد لوضع حلول عاجلة للوضع المأساوي الذي تمر به محافظة البصرة.

تحذير من الكوليرا
حذرت دائرة صحة البصرة من ظهور حالات إصابة بمرض الكوليرا إذا ما استمرت معدلات ملوحة المياه بالتصاعد.
وحملت الدائرة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "وزارة الموارد مسؤولية زيادة ملوحة المياه وازدياد الإصابات بالتسمم بين صفوف المواطنين"، مؤكدة أن "مياه شط العرب غير صالحة للاستهلاك البشري نتيجة ارتفاع نسب الملوحة فيها".

آلاف الاصابات
وذكرت الدائرة ذاتها، في تصريح نقلته "السومرية نيوز"، ان اكثر من اربعة آلاف شخص تسمم حتى الان نتيجة شربهم مياهاً ملوثة تنقلها المركبات الحوضية التي وفرت لحل مشكلة المياه بالمحافظة. وتقول صحة البصرة ايضا بأن نسبة الكلور المعقم للمياه في معظم محطات التحلية هي صفر بالمئة.
في هذا الصدد دخلت مستشفيات البصرة بحالة انذار قصوى لا سيما مع تسجيل العديد من حلات الاسهال والتسمم المعوي نتيجة مياه الشرب ونقص مادة الكلور المخصصة للتعقيم. ويقول مسؤولون في صحة البصرة بانه تم فحص عينات من محطات التحلية ومعامل الثلج وتعبئة المياه، ومراقبتها, وتبين أنها خالية من الكلور تماماً، أي أنها لم تعقم، ما يدل على أن هناك تلاعبا في محطات التنقية والتحلية.

"اتهامات ملفقة"
من جهتها، قالت وزارة الموارد المائية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تتعرض إلى حملة تشويه متعمد تفتقد للمصداقية والمهنية والمسؤولية الوطنية، تهدف إلى تحويل الأنظار عن الإخفاقات الحقيقية التي جرت وتراكمت خلال عشرات السنين، مستغلة كارثة انعدام أو تدهور الخدمات في محافظة البصرة وآخرها الحادثة المروعة لتلوث المياه الصالحة للشرب".
وأضافت الوزارة، أنها "في الوقت الذي تأبى الانجرار وراء حملة التشويه ترفض الاتهامات الملفقة بخصوص شط العرب وتستنكر أشد الاستنكار الإيحاء إلى تضحيات القوات الأمنية، وبالخصوص الحشد الشعبي، وإقحامها في خطة تشغيل السدود العراقية، وتعتقد ان هذه الادعاءات يحاسب عليها الضمير قبل القانون".

تلوث شط العرب
وأكدت، أن "أسباب التلوث في مياه الشرب واضحة ولا تريد الوزارة الدخول في تفاصيل ذلك لانه خاضع للجنة التي شكلت من قبل رئيس الوزراء، ولكن الوزارة تؤكد انجاز التزامها بخصوص توصيل المياه العذبة إلى منطقة (R0) في منطقة أبو صخير في البصرة عن طريق قناة البدعة، وهي بكميات كافية لثلاثة ملايين مواطن على أساس 200 لتر باليوم للشخص، وبنوعية جيدة قابلة للمعاينة والقياس من قبل المواطنين".
وتابعت، أنها "ملتزمة، رغم قسوة الشحة المائية، باطلاقات في موقع ناظم قلعة صالح حسب قرارات مجلس الوزراء وتوصيات اللجنة الوزارية المختصة التي شكلها حينها مجلس الوزراء وكانت برئاسة وزير النفط في شهر تموز الماضي"، داعيةً إلى "الكف عن التشويه ووضع مصلحة الوطن ومحافظة البصرة اولا، واحترام مطالب مواطني البصرة الكرام الذين يحتجون ضد سوء الخدمات والفساد، والعمل بروح الفريق الواحد لوضع حلول عاجلة للوضع المأساوي في المحافظة".
هذه المعلومات تأتي ايضا فيما كشفت جهات صحية اخرى عن ارتفاع نسبة التلوث بمياه الإسالة في المحافظة بشكل كبير جدا، واضافت أن التلوث الكيميائي في مياه الإسالة بلغ مئة بالمئة، والتلوث الجرثومي خمسين بالمئة.
وطالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، في وقت سابق، بإعلان محافظة البصرة مدينة منكوبة بسبب ما تشهده من كارثة بيئية وارتفاع نسبة الملوحة في المياه ونقص الأدوية.
وأطلق ناشطون بصريون حملة كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاك انقذوا البصرة من سوء الواقع المعيشي وتردي الخدمات وفي مقدمتها تلوث المياه.
وبحسب البيانات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وجه الناشطون نداء الإغاثة إلى كل دول العالم لما تشهده البصرة من اكتظاظ المستشفيات بالمرضى نتيجة التسمم بالماء المالح، ونفوق الماشية والأسماك في المحافظة.
واعتبرت المرجعية الدينية العليا في العراق، الجمعة (24 آب)، ان الجهود المبذولة في حل مشاكل الماء الصالح للشرب في محافظة البصرة "ما تزال دون حدها الادنى"، داعية الجهات المعنية الى "وضع حد" لمعاناة اهالي المحافظة.
ص 2

4 أحزاب كردستانية تعلن ائتلافا وتضع برنامجا للتفاوض مع بغداد

بغداد – طريق الشعب
عقدت الاحزاب الأربعة المعارضة في إقليم كردستان، اجتماعاً تمخض عنه تشكيل ائتلاف يضم كتلها الفائزة في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخراً. وعقد ممثلو الأحزاب مؤتمرا صحفيا تلي به بيان مشترك جاء فيه: "اتفقت الاحزاب الأربعة على ان تكون ائتلافا يضم كتلها في مجلس النواب العراقي".
وقال المؤتمرون أيضا، ان "الاحزاب الأربعة اتفقت أيضا على صياغة إطار العمل المشترك لضمان حقوق شعب كردستان في تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة"، مضيفين أن "هذا الائتلاف يستهدف الحل الجذري للخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد، وضمان الحق الدستوري لشعب كردستان وتطبيع الاوضاع أمنيا وإداريا للمناطق المتنازع عليها". وتابع المؤتمرون بالقول "يسعى الائتلاف لتأمين شراكة دستورية عادلة ومراجعة العملية السياسية في العراق وتصحيحها وبناء دولة المؤسسات والنزاهة".

************

كل ثلاثاء ...

هوس السلطة
ولعبة تشكيل الحكومة

في الوقت الذي ينتظر فيه ملايين العراقيين بفارغ الصبر، تشكيل الكتلة الاكبر، ومن ثم الحكومة، ولو بعملية قيصرية، لعلها تعالج بعض جراحهم، وتحيي املاً كاد يضيع بين اقدام المتنفذين او بين عقولهم، لا فرق في ذلك في واقع الحال.
في هذا الوقت بالذات، يشتد الصراع بصورة تدعو للغثيان من اجل الظفر بأكبر جزء من كعكة السلطة، دون أي اعتبار لمعاناة الناس الرهيبة، سواء ما تعلق منها بغياب الخدمات الضرورية، التي لا يمكن الاستغناء عنها بأية حال من الاحوال، كالماء والكهرباء، او مكافحة الفساد والفاسدين، رغم الوعود الوردية من المسؤولين كبيرهم وصغيرهم، وما يتصل بها من بطالة تتفاقم يوما بعد آخر، وكان من بين ضحاياها شباب العراق وخريجوه، ولا النشاط الاجرامي المتنامي لـ داعش في مناطق واسعة من الوطن، والذي في ضوئه اعلنت القوات الامريكية انها باقية في العراق الى قيام الساعة!
كل ذلك لا علاقة للمتنفذين به، لا سيما اكثرهم فساداً، فالمهم بالنسبة لهم اعتلاء خيول السلطة مجدداً، بصرف النظر عن الوسيلة التي سيُحرج منها "ميكافيللي" لو ظل حياً، وقد جعلوا من النفاق السياسي، الحاضنة المفضلة لكل مساوماتهم ومؤامراتهم، مراهنين على ان ذاكرة المواطن العراقي فيها الكثير من الثقوب!
يأخذك العجب وانت ترى ابرز الشخصيات السياسية التي عاثت فساداً في الدولة والمجتمع، وكان العداء بينهم قد وصل الى ما هو أشد فتكاً من حرب "داحس والغبراء" وهم يتبادلون الابتسامات والتهاني والوفود، بغية تشكيل الكتلة الاكبر، التي كانت المحكمة الاتحادية قد فسرتها تفسيراً يختلف عن سائر بلدان العالم المتقدمة منها والمتخلفة، وربطتها تعسفياً بمن يستطيع تجميع اكبر عدد من القوائم الفائزة ونوابها، وليست القائمة الاولى في الانتخابات.
لقد كانت نتيجة الانتخابات البرلمانية الاخيرة، مفاجأة، بل شكلت صدمة حقيقية لهؤلاء الفاسدين، لأن 70 في المائة من قوام مجلس النواب قد تغير، خلافا لما كانوا يتوقعونه بعد ان بذلوا من المال الحرام، ما يفوق المرات السابقة.
وكانت الذريعة جاهزة في ان الانتخابات قد زورت على نطاق واسع، وهي كلمة حق اريد بها باطل، فكل الانتخابات السابقة، وحتى اللاحقة، سيكون التزوير فيها حاضراً، سواء كان واسعاً او محدوداً، الامر الذي تجب ادانته وشجبه والعمل الجدي لمنعه، ومعاقبة الذين يمارسونه، واولهم الفاسدون انفسهم. من ناحية ثانية افرزت هذه الانتخابات حقائق لا يستطيع احد ان يتجاهلها، واهمها ان نهجاً سياسياً جديداً، اخذ يشق طريقه، وان كان بصعوبة بالغة يتجسد في الاحتكام الى البرنامج الحكومي، وكذلك الحرص على استقلالية القرار العراقي، وإن كان نسبياً، فاللاعبان الاساسيان الاقليمي والعابر للمحيطات، سيظلان مؤثرين لهذه الدرجة او تلك ولفترة ربما ليست قصيرة.
هاتان الحقيقتان يعود الفضل في وجودهما الى تحالف "سائرون" الذي يبذل جهوداً كبيرة لوضع طموحاته واهدافه في خدمة العراقيين جميعاً، موضع التطبيق وحتى اذا استمر سوء حظ العراقيين، ونجح الفاسدون في تشكيل الحكومة، فانهم سوف لا يستطيعون تجاهل هاتين الحقيقتين وان كان ذلك على مضض.

مرتضى عبد الحميد

************

توقع إعلان الكتلة الأكبر "بأغلبية مريحة" خلال الأيام المقبلة
الوفد الرباعي في أربيل يحقق نتائج مهمة
بعد لقاء مع"اليكتي" و"البارتي"

بغداد – طريق الشعب
عقد وفد رفيع المستوى يمثل تحالف "سائرون"، و"النصر"، و"الحكمة"، و"الوطنية"، اجتماعا مهما، في اربيل، امس الاثنين، مع شخصيات قيادية بارزة في الحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، لمناقشة تشكيل الكتلة الاكبر.
وضم الوفد: نصار الربيعي وجاسم الحلفي عن تحالف "سائرون"، وخالد العبيدي، وعدنان الزرفي عن ائتلاف "النصر"، واحمد الفتلاوي، وعبد الله الزيدي عن تيار "الحكمة"، وكاظم الشمري، ورعد الدهلكي عن "الوطنية". واجتمع الوفد مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، ومع المكتبين السياسيين للحزبين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني. وطرح كل طرف تصوراته ووجهات نظره في تأسيس الكتلة الاكبر، التي ستتولى تشكيل الحكومة الجديدة.

الالتزام بالمبادئ الثلاث

وجدد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، تأكيده بضرورة الالتزام بالمبادئ الثلاثة في إدارة الحكم بالعراق وهي "الشراكة، والتوافق، والتوازن".
جاء ذلك خلال اجتماعه مع وفد الكتل الأربع في مقر اقامته في "بيرمام" في محافظة أربيل بإقليم كردستان.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لبارزاني، انه "تم التأكيد خلال الاجتماع على الالتزام بالمبادئ الثلاثة وهي الشراكة، والتوافق، والتوازن وتطبيقها على العملية السياسية، ومشاركة جميع المكونات في العراق بإدارة الحكم".
وقال عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرزاد قاسم، في تصريح صحفي، ان "الاحزاب الكردية الباقية شكّلوا ايضا كتلة مشتركة في سبيل الدخول في المفاوضات ويبقى على الوفد (الرباعي) الذي وصل من بغداد حرية اللقاء بهم ام لا".
واكد انه "في نفس الوقت فأن وفداً كردياً رفيع المستوى وصل الى بغداد ايضا والتقى امس (الاحد) مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وجميع الكتل لتوضيح الرؤية ومن المحتمل ان يتم الاتفاق على الكثير من النقاط الرئيسة للمستقبل".
وكانت كتل "سائرون" المدعومة من زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، وائتلاف "النصر" بزعامة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، و "الحكمة" بزعامة السيد عمار الحكيم، و"الوطنية" بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي قد أعلنت يوم الاحد (20 آب) تشكيل ما اسموه بنواة للكتلة الاكبر في البرلمان العراقي.

تطابق الرؤى

بدوره، قال عضو ائتلاف الوطنية المشارك بالوفد الرباعي المفاوض في اربيل رعد الدهلكي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "لقاء وفد نواة الكتلة الاكبر مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني كان ايجابيا جدا وهنالك تطابق واضح بالرؤى حول البرنامج الحكومي وتحقيق الشراكة والمشاركة الحقيقية في ادارة الدولة"، مبينا ان "تطبيق الدستور وتلبية مطالب المتظاهرين واعمار المناطق المحررة والمساواة والعدالة المجتمعية وآليات العمل بها كانت محور النقاش بين الطرفين".
واضاف الدهلكي ان "اللقاء كان مثمرا وهو منسجم مع الرؤية والخطوات التي تمضي بها نواة الكتلة الاكبر ونعتقد انها كانت ارضية قوية للمضي باعلان الكتلة الاكبر خلال فترة قريبة جدا"، لافتا الى ان "اجتماع الظهيرة مع المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني سيضع التفصيلات الاوضح لما تم طرحه من نقاط خلال لقاء البارزاني".
من جهته، قال عضو تحالف "سائرون"، أيمن الشمري، في تصريح صحفي، ان "هناك تفاهمات متقدمة مع القوى الكردستانية إضافة إلى تفاهمات مع المحور الوطني ضمن ضوابط تمنع دخول الفاسدين ممن سرقوا المال العام أو ممن تلطخت أيديهم بدماء العراقيين ضمن الكتلة الأكبر إضافة إلى تفاهمات أخرى بنفس المستوى مع باقي القوى الشيعية".

"إعلان وشيك"

من جهته، قال عضو الوفد الرباعي المفاوض عن تيار الحكمة عبد الله الزيدي، في تصريح صحفي، ان "الايام القليلة المقبلة ستشهد حراكا سياسيا مكثفا لتشكيل الكتلة الاكبر والتي نعتقد انه اصبح قاب قوسين او ادنى للاعلان الواضح والصريح عنها وليس مجرد حديث اعلامي او تكهنات هنا وهناك"، لافتا الى ان "اعلان الكتلة الاكبر سيكون بنفس وضوح وشفافية اعلان نواة الكتلة الاكبر".
واضاف الزيدي، ان "الكتلة الاكبر لن تتحقق دون استكمال ركن مهم من اركان المجتمع العراقي وهو المكون الكردي"، لافتا الى ان "وفد التحالف الرباعي الذي زار اربيل اليوم (امس) والتقى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني اكد على اهمية الحفاظ على الثوابت الوطنية وتحقيق الشراكة الحقيقية والتوازن والتوافق على القوانين والقرارات المصيرية التي تهم كل العراق ضمن الاغلبية الوطنية".
واوضح ان "البارزاني كان منفتحا جدا وتم طرح جميع الامور بشكل ايجابي وفق نقاط عريضة سيتم الدخول بتفصيلاتها خلال الاجتماع الذي سيعقد مع المكتب السياسي للحزبين الحاكمين"، مشددا على ان "هنالك الكثير من التوافقات بين الطرفين ونعتقد ان حل الامور سيكون بشكل شفاف خلال المرحلة المقبلة من خلال لجان ذات اختصاص حكومية وبرلمانية تعمل على وضع التفصيلات الكاملة لتحقيق وتنفيذ البرنامج الحكومي الذي سيتم الاتفاق عليه".

***********

قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج:
أنقذوا البصرة المنكوبة
بغداد – طريق الشعب
ارسلت هيئة تنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، بيانا الى هيئة الامم المتحدة - وكالة الغوث العالمية، ومنظمات حقوقية ودولية، والحكومة العراقية وحكومات الدول المجاورة، دعت فيه الى الالتفات الى المأساة الانسانية التي تواجهها محافظة البصرة.
وقالت الهيئة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "يوم الخميس، اعلنت حكومتها المحلية بان محافظة البصرة، محافظة منكوبة بكل المعايير الدولية بسبب الاهمال الدوري للحكومات الاتحادية والمحلية، ونتيجة لغياب الخدمات الأساسية (البلدية والصحية)، وشحة المياه، مع ارتفاع نسبة الملوحة الى 20 في المائة، وزيادة التلوث البيئي مما ادى الى عدم استيعاب مستشفياتها لأعداد المرضى المصابين بالتسمم (50000 حالة)".
وناشدت المؤسسات والمنظمات الدولية والانسانية، "كل حسب موقعه، ونناشد كل الشرفاء في العالم بضرورة التضامن والضغط على حكومة العراق وحكومات الدول المجاورة (إيران وتركيا) لإخراج البصرة من حالتها شبه الميتة من خلال حصول العراق على مياهه الطبيعية من دول (الجوار). والعمل لتوفير كل الامكانيات المادية من أجل وضع حلول لتحلية المياه، وتجهيز المستشفيات بالأدوية والكوادر الطبية لمعالجة حالات التسمم، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وتوفير الاموال لبناء محطات التحلية الثابتة".
وطالبت "الحكومتين الاتحادية والمحلية بتحقيق مطاليب الجماهير الآنية والاستراتيجية، والتخلص من نظام المحاصصة الطائفية في تشكيل الحكومة الجديدة، ومحاربة الفساد، ورفع شأن الوطن والمواطنة، من اجل مستقبل أفضل لشعبنا واجيالنا القادمة".

***********

مواساة
عائلة الفقيد الكبير عبد الواحد كرم (ابو حسام) المحترمون
بقلوب مفجوعة تلقينا نبأ وفاة الرفيق العزيز عبد الواحد كرم (ابو حسام) في منفاه الاضطراري في السويد، تاركا ارثا نضاليا مليئا بالمآثر والمواقف الشجاعة. رحل المناضل والكادر الفلاحي، والإنسان طيب المعشركريم النفس، المحبوب من رفاقه واصدقائه الكثر، الوفي للحزب وقيمه ومآثره، والمهموم بقضايا الشعب والوطن.
في مسيرته الحافلة بالعطاء كان على الدوام قدوة ومثالا يحتذى في الصمود والتحدي ومقارعة الانظمة الدكتاتورية والرجعية وسلطة الاقطاع، وفي الانتصار والذود عن حقوق ومصالح الفلاحين وعموم الكادحين.
في مناسبة رحيل "الخال ابو حسام" نتقدم باحر التعازي الى عائلته وذويه ورفاقه واصدقائه ومعارفه، متمنين لهم الصبر والسلوان، وستبقى ذكراه عطرة على الدوام .

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
26 آب 2018

************

محمد الحلبوسي وأسامة النجيفي يتنافسان على رئاسة البرلمان المقبل
بغداد – طريق الشعب
اعلن تحالف القوى العراقية، ترشيح محافظ الانبار، محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان في دورته الرابعة، فيما اعلن تحالف القرار، اسامة النجيفي مرشحه للمنصب ذاته.
وذكر تحالف القوى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة العامة للتحالف بكامل نوابها البالغ 37 نائبا، اجمعوا في نهاية اجتماعها على ترشيح النائب محمد الحلبوسي لمنصب رئاسة مجلس النواب للدورة الرابعة".
وأكد على "تمسكهم وبالاجماع على ترشيح النائب المهندس محمد ريكان الحلبوسي كمرشح عن تحالف القوى العراقية (ضمن تحالف المحور الوطني ) لمنصب رئاسة البرلمان".
وجدد البيان الثقة بـ"توجهات قيادة القوى العراقية وتحالف المحور الوطني ومسعاها للحفاظ على استقلالية القرار والخيار العراقي دعما لمشروع بناء الدولة، وتمكين القيادات الشابة من احداث التغيير المنشود لمستقبل افضل للعراق".
واشار البيان الى ان "عدد أعضاء مجلس النواب ضمن تحالف المحور الوطني هو ( 53 نائبا) منهم (37 نائبا) يمثلون تحالف القوى العراقية ضمن المحور الوطني".
بدوره، قال تحالف المحور الوطني، في بيان "في الوقت الذي نؤكد فيه أن مرشح القرار العراقي أسامة عبد العزيز النجيفي، والذي يحظى بأغلبية الأصوات وتأييد واسع من مختلف الكتل السياسية ضمن المحور الوطني مع الإشارة الى ان تحالف العراق هويتنا قد رشح محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس أيضا".
وأكد ان "المحور الوطني، الذي ما زال في سياق مفاوضات جدية مع جميع الكتل الفائزة في الانتخابات، في سبيل الوصول الى تشكيل الكتلة الأكثر عددا والتي يجب ان تكون قادرة على انتاج برنامج حكومي متكامل يستطيع من خلاله تجاوز الفشل الذي يحكم الدولة العراقية، وتستطيع ان تقدم للعراقيين جميعا الحياة الكريمة، والكرامة، والمستقبل، ملتزم بحسم مسألة مرشحها لرئاسة مجلس النواب خلال الأيام القليلة القادمة".


**********

الزراعة: احتجاج إيران على حرائق الأهوار هدفه الضغط على العراق لتعديل موقفه من العقوبات الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
عدّ المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف، امس الاثنين، أن تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني، بشأن ارسال حكومته رسالة احتجاج الى الحكومة العراقية، بسبب حريق “هور العظيم” داخل الأراضي العراقية تأتي في سياق الضغط على العراق لتعديل موقفه من العقوبات الأميركية ضد هذا البلد.
ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن النايف، قوله، إن “معظم التصريحات الإيرانية التي صدرت في غضون الأيام الأخيرة، ومنها تصريحات روحاني الأخيرة، تأتي في سياق الضغط على العراق لتعديل موقفه من العقوبات الأميركية ضد هذا البلد”.
وأوضح النايف، أن “الحرائق موضوع أمني كما هو واضح، وعملنا يتعلق بالزراعة، لكن على الجانب الإيراني أن يثبت أولا من خلال تحقيقات رصينة أن الجانب العراقي هو المسؤول عن الحرائق في هور (الحويزة)، ثم يقوم بعد ذلك بالاحتجاج”.
وأضاف ان “التصريحات الإيرانية كثرت في الفترة الأخيرة، يبدو لي أن الموضوع متعلق بضغوط العقوبات الأمريكية، لم نسمع مثل هذه الشكاوى سابقا، الحرائق شيء طبيعي ويحدث في كل العالم في البيئات المشابهة لمنطقة الأهوار مع ارتفاع درجات الحرارة وحالة الجفاف القائمة”.
وفي سياق متصل أكد الخبير الاقتصادي، جاسم الأسدي، أن “التصريحات الإيرانية تتعلق بقضية سياسية وليست بيئية، هدفها الضغط على العراق لا أكثر، وإلا فالحرائق التي يتحدث عنها الجانب الإيراني حدثت منذ فترة ليست بالقصيرة”.
وقال الأسدي، “الأحرى أن يقوم العراق بالاحتجاج وليس إيران، لأن الأخيرة هي من تسببت بموجة الجفاف بعد قيامها بقطع مصادر المياه التي تصب في هور الحويزة”، فيما أبدى استغرابه من تصاعد الشكاوى الإيرانية هذا العام بالذات من الحرائق التي تقع في الأهوار، علما بأنها حرائق تحدث كل عام، وفي بعض الأحيان يقوم بها السكان المحليون في مناطق محددة للحصول لاحقا على الحشائش الغضة ولا تقف وراءها أهداف تخريبية أو جرمية.
وأشار إلى أن “الهور المشترك بين العراق وإيران، يسمى في الجانب العراقي (هور الحويزة) ويمتد على مساحة 2350 كيلومترا، ويسمى (هور العظيم) في الجانب الإيراني ويمتد لنحو 1150 كيلومترا، بمعنى أن ثلثيه يقعان في الأراضي العراقية”، نافيا وقوع حرائق كبيرة في الجانب العراقي من الهور.
وكانت وسائل إعلام إيرانية، أشارت الاحد، إلى ان الرئيس حسن روحاني، أوعز إلى وزارة الخارجية الإيرانية بتوجيه رسالة احتجاج إلى بغداد، حيث نقلت وكالة “مهر” للأنباء عن مدير عام دائرة حماية البيئة في محافظة خوزستان الإيرانية أحمد رضا لاهيجان زاده، قوله إن “الرئيس روحاني أوعز بتوجيه رسالة احتجاج إلى الحكومة العراقية”، مبينا ان “روحاني قال في رسالة وجهها إلى وزارة الخارجية الإيرانية أن استمرار الحريق في هور العظيم داخل الأراضي العراقية، بات يثير بعض الشكوك بشأن تعمده، حيث أتى الحريق على 20 ألف هكتار من هور العظيم”.

************

ص3
27 حالة اختناق بسبب معامل الطابوق في النجف

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية صحة النجف، أمس الاثنين، عن استقبال مستشفيات المحافظة 27 حالة اختناق بسبب معامل الطابوق، مبينة ان هذه المعامل عادت الى العمل بعد توقفها لمدة سنتين. وقال مدير اعلام الدائرة سالم نعمة في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مستشفيات محافظة النجف استقبلت 27 حالة اختناق بسبب الدخان المنبعث من معامل الطابوق في منطقه الحيدرية بين محافظتي النجف وكربلاء"، مبينا ان "معظم هذه المعامل مخالفة للشروط الصحية". واضاف نعمة ان "الكور عادت الى العمل في تلك المعامل بعد توقف سنتين"، موضحا ان "ذلك جاء بسبب عدم دخول الطابوق الإيراني".

*******
صادرات العراق إلى الصين بمليارات الدولارات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاثنين، أن حجم الصادرات العراقية إلى الصين بلغ 46,9 مليار دولار خلال 10 سنوات .
وذكر تقرير صادر عن وزارة الخارجية العراقية، إن "الصادرات العراقية من العام 2003 وحتى العام 2013 بلغت 46,9 مليار دولار".
ولفت الى أن "استيرادات الصين من النفط العراقي لا تتجاوز 1في المائة من مجموع وارداتها النفطية في العام 2006 لكنها ارتفعت إلى 8في المائة في العام 2016".

*******
القوات الامنية تحاول القضاء على الأمية بين عناصرها
دعوة الحكومة لوضع حلول تحد من تفشي الامية بين الاناث
بغداد – طريق الشعب
دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الحكومة الاتحادية الى ايجاد حلول تحد من تفشي ظاهرة الامية بين الاناث، فيما كشف مصدر امني عن إنشاء مراكز محو أمية من قبل وزارة الداخلية، على أن يكون الالتحاق بها إجباريا.
امهات المستقبل

وذكرت عضو المفوضية فاتن الحلفي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "على الحكومة العراقية ايجاد الحلول الجذرية التي تساهم في الحد من تفشي الامية لدى الاناث بين اوساط المجتمع العراقي"، مبينة ان "المجتمعات المتقدمة سخرت كل اهتماماتها للفتيات تحديدا باعتبارهن امهات المستقبل ويجب أن يتمتعن بمستوى جيد من التعليم والثقافة خدمة للاجيال المقبلة".
واوضحت مسؤولة ملف المرأة في مجلس المفوضين ان "التقرير الحكومي الاخير الصادر من الجهاز المركزي للاحصاء، والذي اشار فيه الى تفشي نسبة الامية بين الفتيات بنسبة 10,2في المائة خلال عام 2017 فما دون والذي يعتبر رقما كبيرا قياسا باعداد الاناث في ظل هذ الظروف الموائمة لتفشي الامية بين اوساط النازحين والمشردين وفاقدي المعيل بفعل الحروب والاهمال الحكومي الذي تسبب في دمار الكثير من المؤسسات التعليمية والثقافية".

تسهيلات مناسبة

واشارت الى ان "تفشي الأمية بين طبقة الاناث يعتبر ظاهرة خطيرة تهدد مستقبل المجتمع العراقي، والذي يجب الانتباه له مع التأكيد على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة ووضع الخطط الكفيلة للحد من ذلك"، داعيا الحكومة العراقية الى "تقديم الدعم المالي لعوائل الفتيات الراغبات في اكمال تعليمهن وتخصيص جزء من الموازنات المالية السنوية لذلك، ووضع الخطط التي تلزم الجميع بالتعاون والعمل على تقديم التسهيلات المناسبة لذلك".

تراجع التعليم

ووردت شكاوى كثيرة إلى وزارة الداخلية العراقية حول تجاوزات عناصر من الشرطة، بسبب أميتهم. هذا ما يقوله مصدر في الوزارة، مشيراً إلى أنّ القرار اتخذ لإنشاء مراكز محو أميّة، مشدداً على أنّ الالتحاق بها إجباري.
تشير بيانات حكومية عراقية إلى ارتفاع في نسبة الأميّين في البلاد، الأمر الذي يدلّ على تردّ آخر يؤكد من جهته التراجع الخطير الذي تعاني منه البلاد منذ الغزو الأمريكي في عام 2003. وكان للحروب والأوضاع الاقتصادية التي مرّ بها العراق، الدور البارز في تراجع التعليم إلى مستوى خطير، بعدما كان قد تقدّم بلدان الشرق الأوسط في هذا المجال قبل أكثر من 40 عاماً ونجح في محو الأميّة.
في عام 1976، كان العراق يتصدّر بلدان المنطقة لجهة جودة التعليم، إذ إنّه كان قد فرض إلزامية التعليم وأنزل عقوبات صارمة في حقّ من لا يلتحق بالدراسة، فضلاً عن تنظيم حملة شاملة لمحو الأميّة انتهت بعد أربعة أعوام (عام 1980) بإعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) نجاح العراق في مكافحة الأميّة. اليوم، بعد 38 عاماً على إعلان العراق القضاء على الأميّة، فإنّ مواطنين كثيرين يعانون من مشكلات مع أفراد يعملون في مؤسسات حكومية، على خلفيّة عدم قدرة هؤلاء الأفراد على القراءة. ولعلّ الأكثر إزعاجاً بالنسبة إلى المواطنين هو رجل الأمن الذي يجهل القراءة والكتابة.

التعاون مع وزارة التربية

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قد كشف في تشرين الثاني الماضي عن وجود نحو 300 ألف أميّ في وزارته لا يقرأون ولا يكتبون، مشدداً على وجوب الاستعانة بحملة الشهادات وبخرّيجي الإعدادية على أقلّ تقدير في تعيينات سلك الشرطة. بالتالي، وبالتعاون مع وزارة التربية، تواصل وزارة الداخلية فتح مراكز محو أمية في مختلف محافظات البلاد لتعليم المنتسبين إليها القراءة والكتابة.
يذكر أنّ عدد الأميّين قد ارتفع في هذه الوزارة المهمة، عقب إعادة تشكيل القوات الأمنية بعد حلّها من قبل بول بريمر، الذي عيّنته قوات التحالف بقيادة واشنطن حاكماً مدنياً على العراق بعد الغزو في عام 2003.
يخبر خالد الحسني، من سلك الشرطة، "العربي الجديد" أنّ "ثمّة زملاء لي يتسببون في أذى للمواطنين بسبب جهلهم القراءة والكتابة"، موضحاً أنّ "دوريات مشتركة تجمع جهات أمنية عدّة من بينها الشرطة، توكل إليها مهام تفتيش أنواع معينة من السيارات أو البحث عن مشتبه فيهم، وهو أمر يستوجب تولي أشخاص يملكون دراية بالبطاقات الشخصية المهمة، بالإضافة إلى إلمام جيد باللغة الإنجليزية. فثمّة أشخاص يملكون بطاقات من شركات أجنبية".

سخرية المواطنين

يضيف الحسني: "للأسف لا يتم اختيار الأصلح لذلك، ويُصار إلى إشراك أشخاص يجهلون القراءة والكتابة في مثل تلك المهام. وتكون النتيجة سخرية المواطنين من رجال الأمن، وأحياناً امتعاض كبير".
ويتابع الحسني: "إن لم تكن في البطاقة التعريفية صورة الشخص، كثيراً ما يمسك رجل الأمن الأميّ هذه البطاقة بطريقة مقلوبة، ويحاول ادعاء القراءة بينما قد يقول أحياناً للمواطن إنّ بطاقته مزورة. وهو ما يثير غضب المواطنين، وبالتالي مشكلات في كثير من الأحيان".

*******
التجارة تطلق الدفعة الأخيرة من مستحقات مسوقي الحنطة في 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، أمس الاثنين، عن إطلاق وزارة المالية الدفعة الاخيرة من مستحقات مسوقي محصول الحنطة للموسم التسويقي المنتهي للعام 2018.
ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن مدير عام الشركة نعيم المكصوصي قوله ان "وزارة المالية أطلقت ٤١٠ مليارات دينار لتسديد كافة مستحقات مسوقي الحنطة للموسم 2018".
وأضاف، ان "القسم المالي في الشركة وجه فروع و مواقع محافظات ديالى وكركوك والانبار وصلاح الدين ونينوى بتهيئة المعاملات للصرف وسيتم تنظيم الصكوك والاشعارات حال تعزيز الرصيد في الحساب الرئيس وان نسبة الصرف ستكون 100في المائة".
وأوضح المكصوصي، ان "الشركة أطلقت موسمها التسويقي في منتصف شهر نيسان الماضي وان اجمالي الكمية المسوقة لمخازن الشركة تجاوز المليونين وثلاثمائة وخمسة آلاف طن من الحنطة بانواعها حيث تصدرت محافظة واسط المواقع المسوقة بكمية بلغت ٤٥٤٢٨٧ طناً".

********
التعليم تعلن افتتاح الدراسات العليا
في الجامعات الأهلية في العام الدراسي المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، أمس الاثنين، عن إطلاق استمارة التقديم الألكتروني للكليات والمعاهد خلال الأيام القليلة المقبلة، وفيما بين أن العام الدراسي 2019 – 2020 سيشهد افتتاح الدراسات العليا في الجامعات الاهلية، أكد بدء التقديم على 200 بعثة دراسية للتخصصات النادرة. وقال العيسى لصحيفة "الصباح" الرسمية، إنه "وبناء على مسودة القانون المعدل التي قدمتها الوزارة والتي صوت عليها مجلس النواب العام 2016، سمح للكليات الاهلية بافتتاح الدراسات العليا فيها بناء على أسس علمية لا تختلف عن نظيراتها الحكومية".
وبين العيسى، أن أبرز تلك الأسس هي "توفير المختبرات والمستلزمات الدراسية والعلمية، وكذلك الملاك التدريسي المتخصص متمثلا بالألقاب العلمية للتدريسيين والمشرفين، إلى جانب حاجة البلاد الى كل تخصص لاسيما تلك المرتبطة بسوق العمل".
من جهة أخرى، أضاف العيسى أن "وزارته استحصلت موافقة مجلس الوزراء لقبول 500 طالب في كليات التربية والتربية الأساسية الحاصلين على معدل 90 فما فوق لضمان تعيين المتفوقين منهم ضمن الربع الأول من الدفعة فقط"، مشيراً إلى أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد إطلاق استمارة التقديم الالكتروني للكليات والمعاهد".

********
تصديق اعترافات متهمين في نينوى ضبطت بحوزتهم عملة ذهبية تعود لداعش
بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا الإرهاب، أمس الاثنين، اعترافات متهمين ضبط بحوزتهم عملة ذهبية تعود لتنظيم داعش.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، إن المتهمين الذين صدقت محكمة تحقيق نينوى اعترافاتهم احتفظوا بهذه القطع الذهبية التي تعود للتنظيم لتمويل داعش ماليا.
وأضاف ان "كمينا نصب من قبل مديرية استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى وبناء على أوامر قضائية، أدى إلى القبض على متهمين وبحوزتهم عملة ذهبية تعود لتنظيم داعش الارهابي بغية بيعها وتمويل التنظيم بمبالغ مالية".
وأشار بيرقدار الى ان "محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا الارهاب صدقت اعترافات المتهمين بعد العثور على 276 قطعة بحوزتهم"، مبينا ان "وزن القطعة الواحدة يصل الى اكثر من 4 غرامات اما الوزن الكلي لجميع القطع فيصل إلى اكثر من 1 كيلو غرام".
في الاثناء، اعلن الناطق باسم الداخلية، اللواء سعد معن، القاء القبض على أحد السجناء الهاربين من سجن بادوش في ايمن الموصل.
وذكر معن في بيان ، ان "مكتب مكافحة إجرام أبي تمام التابع لمديرية مكافحة إجرام شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة وتعاون المواطنين تمكن من القاء القبض على أحد السجناء الهاربين من سجن بادوش والمحكوم سابقاً بالسجن 20 سنة ".
واشار الى انه "تم القبض عليه في منطقة حي المأمون في الجانب الأيمن لمدينة الموصل".

******
ذي قار: الفرات يتعرض الى جفاف ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام التجاوزات
بغداد – طريق الشعب
حمّل نائب محافظ ذي قار عادل الدخيلي، أمس الاثنين، وزارة الموارد المائية مسؤولية الجفاف الكبير الذي أصاب نهر الفرات بعد انخفاض مناسيبه الى حد مخيف، فيما اشار الى ان المحافظة لن تسكت أمام تجاوزات واسط والمثنى.
وقال الدخيلي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه إن "وزارة الموارد المائية لم تلتزم بزيادة حصة محافظة ذي قار من الإطلاقات المائية"، محملا "وزارة الموارد المائية مسؤولية الجفاف الكبير الذي أصاب نهر الفرات بعد انخفاض مناسيب المياه فيه إلى حدٍ مخيف".
واضاف الدخيلي ان "الحكومة المحلية سئمت من الوعود التي كانت مجرد حبر على ورق بالرغم من مواصلة المخاطبات والمتابعة مع مسؤولي الوزارة"، مدينا "استمرار التجاوزات على الحصة المائية من قبل المحافظات المجاورة والواقعة أعالي مستوى نهر الفرات".
وطالب الدخيلي "الحكومات المحلية في المحافظتين واسط والمثنى بوضع حد لتجفيف مياه ذي قار وتسببهم في إلحاق الضرر الكبير بأهالي المحافظة"، ملوحا بـ"اللجوء إلى القضاء إن تطلب الأمر".
وتابع "اننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التعدي على حقوق أبناء ذي قار"، مجددا دعوته رئيس الوزراء الى التدخل الفوري ومتابعة الموقف الذي ينذر بخطر كبير قد يهدد الحياة في المحافظة، ووضع حد لإيقاف التجاوز على الحصة المائية والإيفاء بالوعود التي أشارت إلى زيادة الإطلاقات المائية منذ فترة ليست بالقصيرة".
يذكر ان النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي اتهم، في وقت سابق، بـ"التجاوز" على حصتها المائية مجدداً "بعلم" وزارة الموارد المائية، محذراً من انخفاض مناسيب المياه في الأهوار.

*******
نسخ ثمينة وأوراق غالية من كتب التوراة
اسرائيل "تقاتل" لمنع إعادة الأرشيف اليهودي إلى العراق !
بغداد – طريق الشعب
قال الكاتب في صحيفة "إسرائيل اليوم" أريئيل كهانا، إن "ثمة نزاعا تخوضه إسرائيل في واشنطن للحفاظ على الأرشيف اليهودي الذي استولت عليه القوات الأمريكية بعد 2003، حيث وضعت يدها على نسخ ثمينة وأوراق غالية من كتب التوراة التي احتفظت بها الجالية اليهودية في العراق قبل مغادرتها، وتم نقلها الى الولايات المتحدة، وتنوي الإدارة الأمريكية إعادتها الى العراق في الفترة المقبلة، بسبب اتفاق مع بغداد".

مبادرة تاريخية

وأضاف في تقرير أن "مباحثات طويلة تشهدها واشنطن هذه الأيام بين طواقم أمريكية وإسرائيلية في سباق ضد الزمن للمحافظة على هذا الأرشيف التاريخي، حيث تقود هذه الجهود باتيه آرنبيرغ مسؤولة الكونغرس اليهودي في شمال أمريكا، وتدير من مكتبها في العاصمة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة مبادرة تاريخية لإبقاء الأرشيف اليهودي في العراق داخل الولايات المتحدة".
وقالت آرنبيرغ إنها "تحاول التأثير على أعضاء الكونغرس من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، والجالية اليهودية في الولايات المتحدة، والأمر لا يحتاج سوى قانون تشريعي لإبقاء الأرشيف هناك، لأن واشنطن وقعت على اتفاق مع بغداد بموجبه يعاد الأرشيف الى الدولة التي صودر منها، يعني العراق".

حرب الخليج

وأضافت أن "الموضوع بدأ لدى اندلاع حرب الخليج الثانية في 2003، وفي إطار البحث عن السلاح النووي، لكن عناصر قوات الكوماندوز الأمريكية، لم يعثروا على قنابل نووية، ولكن وضعوا أيديهم على مقر قيادة الاستخبارات التابعة للرئيس صدام حسين، وفي أحد الغرف المغلقة الغارقة بالمياه عثروا على آلاف الكتب القديمة باللغات العبرية والعربية والآرامية، بعضها من كتب التوراة ومذكرات لرجال دين يهود".
وأوضحت آرنبيرغ أن "أحد الجنرالات الأمريكيين قدر أهمية هذه الوثائق، ولذلك بدأ الجيش بحملة لإنقاذها من خلال تجفيفها من المياه، وقرر خبراء الأرشيف الوطني الأمريكي نقلها الى الولايات المتحدة، في طائرة تابعة للجيش الأمريكي، ثم الاعتناء بها، وعرضها أمام الجمهور للاستفادة منها".

ملزمون بإعادة الأرشيف

وأكدت أن "الأرشيف اليهودي العراقي يضم نسخا من كتب التوراة والتلمود، ورسائل شخصية لحاخامات يهود، وبطاقات وصورا عائلية للجالية اليهودية في العراق، وعشرات الآلاف من الصفحات".
وأشارت آرنبيرغ إلى أنه "بموجب الاتفاق الموقع بين واشنطن وبغداد عام 2013، فإن الأمريكيين ملزمون بإعادة هذا الأرشيف إلى أصحابه الأصليين، ومع اقتراب موعد تنفيذ الاتفاق فقد بدأت تخرج أصوات يهودية في الولايات المتحدة، وحين كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على مساحات واسعة من العراق، لم يكن للحكومة المركزية قدرة على الاحتفاظ بالأرشيف وحمايته".
وختمت بالقول إن "إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما استجابت للأصوات اليهودية في الولايات المتحدة، وأبقي على الأرشيف اليهودي العراقي في واشنطن، على أن يتم تأجيل إعادته إلى أيلول2018، وقد فوجئ الإسرائيليون، كما الأمريكيون، باقتراب أيلول القادم، ولذلك بدأت الجهود من كل الأطراف لاستصدار قانون في الكونغرس لإبقائه في واشنطن".

**********
ص4
فرنسا تريد علاقة خاصة مع بريطانيا ولكن...

باريس - وكالات
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الاثنين إنه يريد من الاتحاد الأوربي التوصل الى اتفاق مع بريطانيا بشأن الخروج قبل نهاية العام، لكن أولويته لا تزال هي الحفاظ على وحدة التكتل.
وقال ماكرون لسفرائه في كلمة تحدد أولوياته الدبلوماسية خلال عام "تريد فرنسا الحفاظ على علاقة قوية وخاصة مع لندن لكن لا يمكن أن يكون الثمن هو تفكك الاتحاد الأوربي".
وأضاف أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي "خيار سيادي ينبغي أن نحترمه لكن لا يمكن أن يكون على حساب سلامة الاتحاد الأوربي".

********
فشل تصويت شعبي في كولومبيا لتشديد اجراءات مكافحة الفساد

بوغوتا - وكالات
أخفق تصويت حول تعزيز العقوبات ضد الفساد في كولومبيا في جذب العدد اللازم من المقترعين لإجبار البرلمان على التحرك، لكن المعارضة التي تقف وراء هذا التصويت غير المسبوق مصممة على المضي قدما في عملها. وفي هذا البلد الذي يستشري فيه الفساد، دعي نحو 36 مليون ناخب إلى التصويت على سبعة مقترحات بينها خفض أجور كبار الموظفين وأعضاء البرلمان وإلغاء فرض الإقامة الجبرية بدلا من السجن للذين يدانون بالفساد، وتجميد ممتلكات المحكومين. والنصاب القانوني المحدد لإقرار النتائج هو ثلث الناخبين، أي 12 مليونا و140 ألفا و342 مقترعا. لكن تعدادا رسميا يشمل 99,87 في المائة من الأصوات، كشف أن عدد الذين صوتوا بلغ 11 مليونا و666 ألفا و234 ناخبا.
وبذلك كان عدد الذين أدلوا بأصواتهم أقل ب480 ألفا من النصاب القانوني.

*********
وزير الدفاع الإيراني يلتقي مع الأسد ونظيره السوري في دمشق
إيران: نسيطر على الخليج بالكامل والبحرية الأمريكية لا مكان لها هناك !
طهران - وكالات
نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن قائد البحرية في الحرس الثوري الجنرال علي رضا تنكسيري قوله أمس الاثنين إن إيران تسيطر تماما على الخليج وإن القوات البحرية الأمريكية لا مكان لها هناك.
وجاء التصريح في وقت أشارت فيه طهران إلى أنها قد تقوم بعمل عسكري في الخليج لمنع صادرات النفط من دول أخرى في المنطقة ردا على فرض الولايات المتحدة عقوبات تهدف الى وقف مبيعات طهران النفطية.
وقال تنكسيري إن إيران لديها سيطرة كاملة على الخليج وعلى مضيق هرمز. وقد يكون إغلاق المضيق أكثر الطرق مباشرة لوقف عمليات الشحن من الخليج.
وقال في التصريح الذي نشرته تسنيم مترجما للإنجليزية "نستطيع ضمان الأمن في الخليج الفارسي وليس هناك حاجة لوجود غرباء مثل الولايات المتحدة والدول التي لا مكان لها هنا".
وتصاعدت حدة التوترات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار من اتفاق نووي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية وإعادته فرض عقوبات على إيران.
وقال مسؤولون أمريكيون بارزون إنهم يسعون إلى وقف صادرات إيران النفطية بالكامل.
وقال الزعيم الإيراني الأعلى أية الله علي خامنئي الشهر الماضي إنه يدعم فكرة أن منع إيران من تصدير نفطها سيقود إلى منع كل دول المنطقة من تصدير النفط عبر الخليج.
وفي سياق آخر، قالت وكالة تسنيم للأنباء إن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي وصل إلى سوريا أمس الأول الأحد في زيارة تستمر يومين لعقد اجتماعات مع الرئيس بشار الأسد ومسؤولين دفاعيين وعسكريين كبار.
وتدعم القوات الإيرانية قوات الحكومة السورية في الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.
وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن حاتمي قال للأسد ”الناس، ليس فقط في المنطقة بل في العالم أجمع، مدينون بالفضل للمعارك التي وقعت ضد الإرهابيين في سوريا“.
وعبر حاتمي للأسد عن أمله في ”تحرير“ كل أنحاء سوريا في وقت قريب وعودة النازحين السوريين إلى بلادهم.
وأضافت تسنيم أن الأسد قال خلال الاجتماع إن العلاقات بين سوريا وإيران قوية ومستقرة.
وذكرت وكالة الطلبة للأنباء أن حاتمي التقى كذلك مع وزير الدفاع السوري علي عبد الله أيوب وقال خلال مؤتمر صحفي في دمشق إنه ناقش التطورات بشأن ”الجماعات التكفيرية“.
ويشير المسؤولون الإيرانيون عادة إلى الجماعات الإسلامية السنية المتطرفة باسم ”التكفيريين“.
وأضاف حاتمي خلال المؤتمر أن إيران بوسعها مساعدة سوريا في تعزيز ترسانتها العسكرية.
ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن حاتمي قوله ”الجمهورية الإسلامية لديها قدرات عالية في مجال الدفاع وبإمكانها مساعدة سوريا في تعزيز عتادها العسكري“.
وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي قد قال الأسبوع الماضي إن إيران عليها سحب قواتها من سوريا.
وذكر مسؤولون إيرانيون كبار أن تواجدهم العسكري في سوريا جاء بناء على دعوة من حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وأنه ليس لديهم أي نية فورية للخروج.
ونقلت وكالة فارس للأنباء عن حاتمي قوله عند وصوله إلى سوريا ”نأمل القيام بدور مثمر في إعادة إعمار سوريا“.
وقُتل أكثر من ألف إيراني بينهم أعضاء كبار في الحرس الثوري في سوريا منذ عام 2012.
والتزم الحرس الثوري الإيراني الصمت في بادئ الأمر بخصوص دوره في الصراع السوري إلا أنه في السنوات الأخيرة ومع تزايد عدد القتلى بدأ الحديث عن مشاركته مصورا الأمر على أنه صراع وجود في مواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتشددين الذين يعتبرون الشيعة مرتدين.

***********
سيؤول: ارجاء فتح مكتب اتصال في كوريا الشمالية
سيؤول - وكالات
أعلنت كوريا الجنوبية أنها يمكن أن ترجئ افتتاح مكتب اتصال في الشمال، بعدما ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الى بيونغ يانغ.
وبرر ترامب هذا القرار بانعدام التقدم على صعيد نزع السلاح النووي، الذي حمل الصين مسؤوليته جزئيا.
وقد نجم عن هذا الالغاء توقف كوريا الجنوبية عن تطبيق مشروع يهدف الى فتح مكتب اتصال في كوريا الشمالية يندرج في إطار الوفاق الجاري في شبه الجزيرة.
وصرح كيم ايو-كيوم المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي للصحافيين "لا استطيع أن اقول إن اي تأثير لن ينجم عن ذلك".
واضاف "كنا ندرس افتتاح مكتب اتصال في إطار سلسلة من الأحداث التي شملت زيارة بومبيو الى الشمال والقمة بين الكوريتين، لكن يتعين اعادة النظر في ذلك بسبب الوضع الجديد".
واوضح مسؤولون في الرئاسة الكورية الجنوبية ان المتحدث كان يشير الى موعد افتتاح المكتب وليس الى المشروع نفسه.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي- اين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قررا خلال قمتهما في نيسان الماضي افتتاح هذا المكتب.
ويؤيد مون جاي-اين استئناف مشاريع التعاون بين الكوريتين، وهذا ما يمكن أن يطرح على الأرجح مشكلة في واشنطن. وسيزور بيونغ يانغ في ايلول.
إلا أن البعض قال ان مكتب الاتصال الذي سيفتتح في مدينة كايسونغ الكورية الشمالية، يمكن ان يعرقل العقوبات الدولية بسبب المعدات التي يفترض ان تنقل اليه.
لكن وزارة التوحيد الكورية الجنوبية اشارت الى ان هذه المعدات سترسل لتشغيل المكتب و"ليس للمنفعة الاقتصادية لكوريا الشمالية".
وكان كيم قد تحدث في سنغافورة عن التزام قديم وغامض يتعلق ب"إخلاء كامل لشبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي" ارجئت اجراءاته ومواعيده الى مفاوضات لاحقة، بعيدا من الهدف الاساسي للولايات المتحدة، اي "نزع شامل للسلاح النووي، يمكن التحقق منه ولا رجوع عنه".

*******
الأمم المتحدة: جيش ميانمار ارتكب جرائم في حق الروهينغا
جنيف - وكالات
قال محققون تابعون للأمم المتحدة يوم الاثنين إن جيش ميانمار ارتكب عمليات قتل واغتصاب جماعي في حق مسلمين من الروهينغا ”بنية الإبادة الجماعية“ وإنه ينبغي محاكمة القائد الأعلى للجيش وخمسة جنرالات بتهمة التخطيط لأفظع الجرائم المنصوص عليها في القانون.
وأضاف المحققون أن الحكومة المدنية بزعامة أونج سان سو كي سمحت بانتشار خطاب الكراهية ودمرت وثائق وفشلت في حماية الأقليات من جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبها الجيش في ولايات راخين وكاتشين وشان.
وأفاد تقرير المحققين بأن الحكومة ساهمت بذلك في تفويض ارتكاب فظائع“.
وقادت القوات الحكومية حملة وحشية قبل عام في ولاية راخين ردا على هجمات شنتها جماعة جيش إنقاذ الروهينغا في أراكان على 30 موقعا لشرطة ميانمار وقاعدة عسكرية.
وفر نحو 700 ألف من الروهينغا ويعيش معظمهم في مخيمات للاجئين في بنغلادش المجاورة.
وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن العمل العسكري الذي تضمن حرق قرى ”لا يتناسب على نحو صارخ مع التهديدات الأمنية الفعلية“.
وتعرف الأمم المتحدة الإبادة الجماعية بأنها أفعال تهدف إلى تدمير جماعة قومية أو عرقية أو دينية كليا أو جزئيا. ومن النادر استخدام هذا الوصف المنصوص عليه في القانون الدولي لكنه استخدم في دول مثل البوسنة والسودان ولوصف حملة تنظيم الدولة الإسلامية على اليزيديين في العراق وسوريا.
وقالت بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن ميانمار في التقرير ”تشبه الجرائم في ولاية راخين والطريقة التي ارتكبت بها في طبيعتها وجسامتها ونطاقها تلك التي سمحت بتحديد نية الإبادة الجماعية في سياقات أخرى“.
وأضاف التقرير النهائي الصادر في 20 صفحة ”هناك ما يكفي من المعلومات لإجازة التحقيق مع مسؤولين كبار في تسلسل قيادة الجيش ومحاكمتهم حتى يتسنى لمحكمة مختصة النظر في مسؤوليتهم عن الإبادة الجماعية فيما يتعلق بالوضع في ولاية راخين“.
ولم تعلق حكومة ميانمار التي تلقت نسخة مسبقة من تقرير الأمم المتحدة بموجب ما هو متعارف عليه.
ولم يعلق الميجر جنرال تون تون ني المتحدث باسم جيش ميانمار على الأمر عند الاتصال به عبر الهاتف.

********
فيتنام تطالب الولايات المتحدة بتعويضات
هانوي - وكالات
طالبت فييتنام شركة الكيماويات الزراعية الأمريكية "Monsanto" بدفع تعويضات عن المواد الكيماوية التي رشها الجيش الأمريكي خلال الحرب، وخاصة المزيج المسمى "العميل البرتقالي".
واستند المتحدث باسم وزارة الخارجية الفيتنامية نغوين فونغ ترا على قرار للمحكمة العليا في كاليفورنيا، كان قد ألزم في أوائل آب الشركة بدفع 289 مليون دولار إلى بستاني في إحدى المدارس، أصيب بالسرطان نتيجة تعامله مع مبيدات الأعشاب التي تنتجها.
ورأى المتحدث باسم الخارجية الفيتنامية أن هذه السابقة القضائية دحضت التصريحات التي كانت تزعم بأن منتجات هذه الشركة ومنتجات الشركات الأخرى التي استخدمها الجيش الأمريكي خلال الحرب في فيتنام غير ضارة!.
ودفعت الشركة الأمريكية المصنعة للكيماويات بأن "Monsanto" في تلك السنوات كانت واحدة فقط من بين تسعة مقاولين حكوميين، وأن سلطات الولايات المتحدة هي من وضع مواصفات وقواعد استخدام تلك المواد. وكان الجيش الأمريكي خلال الحرب الفيتنامية بين عامي 1964 – 1975 قد رش ما لا يقل عن 45 مليون لتر من مبيد "العميل البرتقالي" في فيتنام بهدف حرمان خصومه من الطعام والمأوى. وتتسبب مكونات هذا المبيد السام في سقوط أوراق الأشجار وتدمير الغطاء النباتي، وتؤدي كذلك إلى ظهور عيوب خلقية لدى البشر وتشوهات مرعبة وأورام.

*******
اليمين المتطرف في المانيا يستنفر صفوفه
بعد "شجار دام"
برلين - وكالات
ينظم اليمين الألماني المتطرف لليوم الثاني على التوالي تظاهرة في شيمنيتس إثر مصرع رجل بالسلاح الأبيض خلال شجار مفترض مع أجانب في هذه المدينة التي كانت في جمهورية المانيا الديمقراطية السابقة.
وتدعو حركة "الوطنيون الأوربيون ضد أسلمة الغرب" (بيغيدا) المعادية للمهاجرين والاسلام، وحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف الى تجمع مساء الاثنين قرب المكان الذي حصل فيه الشجار بين حوالى عشرة اشخاص ليل السبت الاحد.
ودعت حركة "بيغيدا" الحكومة إلى "تعزيز أمن" المواطنين و"تغيير" السياسة. وأكدت الحركة أن القتيل الذي يبلغ الخامسة والثلاثين من العمر قد تعرض للطعن "لأنه اراد حماية زوجته".
وكان حوالى مائة شخص قد تظاهروا في اليوم السابق بدعوة من مختلف حركات اليمين المتطرف بعد هذه الوفاة، ورددوا كما ذكرت وسائل الاعلام المحلية هتافات مثل "الأجانب الى الخارج" و"هذه مدينتنا" و "نحن الشعب".
وتحدثت الشرطة عن حوادث مع هؤلاء المحتجين الذين ألقى بعضهم زجاجات على قوى الأمن. وذكر شهود ايضا أن متظاهرين هاجموا على طول الطريق أجانب من خلال مطاردتهم.
وأعربت رئيسة بلدية مدينة شيمنيتس بربارا لودفيع عن "غضبها". وقالت لإحدى شبكات التلفزيون "تمكن أشخاص من التجمع (...) والجري في المدينة وهم يهددون الناس الأمر خطير".
*******
على خطى نظرائه في بلدان اوربية اخرى
السويد .. توقعات بصعود اليمين المتطرف في الانتخابات المقبلة
متابعة – طريق الشعب
يستمر مسلسل اليمين الشعبوي المتطرف في تحقيق نجاحات انتخابية في الكثير من بلدان القارة الاوربية. ويبدو ان قاطرة النازيين الجدد وصلت الى السويد، فالكثير من التوقعات تشير الى امكانية تحقيق المتطرفين في الانتخابات التشريعية، التي ستشهدها السويد في التاسع من ايلول المقبل نتائج وصفتها بعض وسائل الاعلام بـ"قياسية".
وعلى خطى نظرائه في بلدان اوربية، مثل فرنسا، المانبا، وهولندا وغيرها ، يعتمد اليمين المتطرف خطابا عنصريا شعبويا، ويوظف تغير مزاج الناخبين، جراء ما يسمى بازمة اللاجئين، ليحمل ضحايا الحروب والصراعات الطائفية والاثنية في العديد من البلدان، مسؤولية هذه الصراعات، وكذلك مظاهر تراجع دولة الرفاه، التي احتضنت السويد احد تجاربها الناجحة. وليس جديدا ان اليمين الشعبوى لا يهاجم جوهر نظام الليبراليين الجدد الاقتصادي، ولكنه يغرق في شعارات "الوطن والامة" ويستعير خطاب اليسار في الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية ليضلل ملايين الناخبين، ويدفعهم الى الصراع مع فريق آخر من ضحايا حروب وصراعات رأس المال في بلدان الاطراف.
وقبل أسبوعين من الانتخابات، تشير استطلاعات الرأي إلى إمكانية حصول حزب "ديمقراطيو السويد" المعادي للاجانب، والذي يتبنى مواقف عنصرية من اللاجئين والمهاجرين، على 20 في المائة من الأصوات، ما سيجعلهم ثاني أو ثالث أكبر حزب في البلاد، وبإمكان ذلك أن يمنحهم نفوذا مهمّا في الساحة السياسة السويدية. ومعروف ان الحزب يمثل نسخة محسنة للنازيين الجدد يسعى نحو الحصول على شرعية سياسية.

وأفاد الحزب بأنه يرغب في التعاون مع اليمين أو اليسار طالما أن بإمكان ذلك رسم سياسة الهجرة في البلاد، لكنه سيجد صعوبة في الحصول على تنازلات كبيرة على الرغم من ان بعض احزاب اليمين التقليدي بدت، وكأنها تميل لاسترضاء "ديمقراطيو السويد"، لاسباب انتخابية نفعية، و من أجل الحصول على دعم غير رسمي لتمرير تشريعات في البرلمان، لكن أيا منها لم يبد استعدادا للتعاون بشكل مباشر مع حزب لا يزال منبوذا من قبل الكثير من السويديين.
ودخل اليمين المتشدد البرلمان لأول مرة في 2010 بعدما حصل على 5,7 في المائة من الأصوات، وبعد أربعة أعوام، حصلوا على أكثر من ضعف النتيجة حيث فازوا في انتخابات 2014 بـ12,9 في المائة من الأصوات، وشغلوا 42 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغ 349 مقعدا.
ويشغل "ديمقراطيو السويد" واحدا من ثلاثة مناصب نائب رئيس البرلمان، ويحتل المنصب عن الحزب بيورن سودر، وهو متشدد قال في حزيران الفائت، إن اليهود في البلاد ليسوا سويديين!
ويتوجه الحزب الذي تأسس عام 1988 ويتزعمه جيمي أكيسون منذ 2005 إلى الناخبين الشباب الذين أحبطتهم سياسات قوى الوسط وأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية التي تشهد تراجعا يعكسه إغلاق المصانع والمدارس وأقسام التوليد.
ويتوقع أن يبقى في السلطة الديمقراطيون الاجتماعيون، حزب رئيس الوزراء ستيفان لوفين، أكبر حزب في البلاد، إلا أن استطلاعات الرأي تشير إلى أنهم يتجهون نحو تحقيق أسوأ نتيجة في الانتخابات منذ أُدخل نظام التمثيل النسبي، ويرجح أن يحصلوا على 25 في المائة من الأصوات، مقارنة بـ31 في المائة حصلوا عليها قبل أربعة أعوام.
وفي أوج موجة الهجرة في خريف 2015، ارتبكت الدولة الاسكندنافية التي تجمّع المهاجرون في الصالات الرياضية في مدارسها واكتظت دوائر الخدمات الاجتماعية فيها بالمراجعين، حيث أحرق متطرفون يمينيون مراكز إيواء المهاجرين من جراء ذلك.
وهدأت الأمور قليلا بعد 3 سنوات مع تبني الحكومة سياسات اكثر يمينية مثل فرض قيود مشددة على سياسة اللجوء وتعليق لم شمل العوائل
وتعهد رئيس الوزراء ستيفان لوفين أنه في حال أعيد انتخابه، سيتبع سياسة هجرة قادرة على الصمود على المدى الطويل ويدعمها الشعب السويدي.
وفي الاطار العام تشير الاستطلاعات الأخيرة إلى تقدم "تكتل الحمر-الخضر" أي الائتلاف الحكومي الحالي المكون من "الديمقراطيين الاجتماعيين " وحزب "الخضر" و حزب اليسار، على الائتلاف اليميني الذي يضم أربعة أحزاب هي الوسط، والليبراليين، والتجمع المعتدل، والمسيحيين الديموقراطيين.

**********
ص 5

بتسبورغ نوار

صدر عن "دار إلكا للنشر" في باريس كتاب "بتسبورغ نوار" من تحرير كاثرين جورج وترجمة أماني لازار وذلك في 288 صفحة.
وجاء في نبذة عن الكتاب:" حبكات بوليسية... جرائم غريبة... شخصيات ليست عادية... كلها تجري في مدينة جميلة مليئة بالمحلات التجارية والأسواق ومحلات الموضة.. النوار هو الأسود باللغة الفرنسية، وقصص النوار هي التي تبحث في الجانب المظلم من النفس البشرية، ومنها الجريمة، واختلاف قصص النوار عن قصص أو روايات الجريمة الكلاسيكية هي أدبيتها، فهي أرفع بكثير من قصص الجريمة العادية التي ولدت من أكشاك الجرائد".

***********

مقتنيات الحاجة الفكرية والخطاب الفلسفي
قيس مجيد المولى
ذهب الفلاسفة القدماء من حيث تكوين الطبيعة وما يربط بعضها بالبعض الآخر من قوى فعاله وبعضها خفية حين أجمعوا أن لهذه القوى المحركة بعض أسرارها والتي سعي الفلاسفة للكشف عنها إذ أن غياب الحدود ما بين العلم والفلسفة أعطى بعداً مشتركاً مكملاً لما كان يراه هؤلاء عن معارفهم الكونية. وكانت مشاكل الكون وتعقيداته والنظر إلىها أحياناً من زوايا دينية أو بايولوجية أو فيزياوية كان بلا شك تعبيرا عن قدرات الفلاسفة والعلماء كمحاولة للوصول إلى المعطيات الأساسية كنتائج استخراجية لتأملاتهم وبحوثهم المعرفية المنظمة وذات الطبيعة المزدوجة وهذا ما فعله "فيثاغورس" حين زاوج معرفته في الرياضيات بفلسفته التي تنحو باتجاهات دينيه تخيلية. وقد أخذ اهتمام الفلاسفة باتجاه الإنسان وقواه المحركة فبدلاً من الطبيعة أصبح الاهتمام بالعقل والروح الإنسانية وتقدم هذا المشروع الفلسفي علي مشروع الاهتمام بالطبيعة ولكن وبسبب أن أغلب العلوم المعرفية هي علوم تطبيقية وليست علوماً نظريةً بحتة فقد اتسعت الهوة وفك الارتباط ما بين العلوم والفلسفة مع بداية العصر الوسيط ثم خطى العلماء خطواتهم المعروفة بإيجاد العلوم التخصصية وبالمقابل اتسع مجال التأمل الفلسفي ولكن سرعان ما استطاعت العلوم المعرفية أن تسيطر علي المرتكزات الاشتغإلىة للفلسفة ليضعف هذا الحدث الجديد توجهات "كانط" بإيجاد شراكة حوارية حقيقية ما بين العلم والفلسفة ورغم ذلك فقد كان الخطاب الفلسفي يؤشر مقتنيات الحاجة الفكرية للدعم أو للمرادفة الأمر الذي شكلت العلوم فيما بعد ميادينا أخري لها من منظومات كونية لم تكن قد وصلت إلىها بعد أن جُزئت بعض الحلقات العلمية وفق متطلب الاختصاص ليزدهر التأمل العلمي وتعود المسائل المنسية من جديد "الكون- الزمن" إلى صراع الأضداد المتقابلة ولاشك أيضاً بان الفلاسفة الإغريق هم الأوائل الذين نجحوا في إثارة أسئلة الجدل بل إن مفاهيمهم الفلسفية قد بلغت ذروة اكتمالها متبوعة بلواحقهم مثل "هيغل" ومفاهيمه في المادية الديالكتيكية. لقد عاد العلم ليواجه مجموعة من الأسئلة الفلسفية بل وتعدي ذلك إلى محاولة العمل عليها ولعل أبرز صلة لهذا التعبير حين رأي "أينشتاين" إن الفيزيائي لو اهتم بالفيزياء فقط لأصبح تقنياً وقد ساهم هذا الرأي في مد بعض الأسئلة الكونية إلى أكثر من حقل معرفي وبالتحديد حول ما أثير عن بداية الحياة على الأرض.
لقد أدخل بعض الفلاسفة الفانتازيا كأحد محاور الاعتقاد الفلسفي في نشأة الأرض وتطورها والفنتازيا هذه لم تكن بعيدة عن استحالة وصولهم إلى مرتكزات جديدة صالحه للاندفاع بهم إلى الأمام لإصلاح بعض المسميات التأملية ضمن تباينات عدم التوافقية أو التكرار غير المطلوب في استنتاجاتهم. لقد عكس الإنسان وبوعيه الخاص تلك القدرات الكونية علي مجمل أفعاله الواعية وغير الواعية وفي الماضي كانت الأحاجي والرقى والأصوات معبرات شمولية لقراءة الكون واسترضائية لدفع الشرور المتأتية من قوي الطبيعة وتزامن هذا التعبير أو بالأحرى هذا الخضوع إلى تقديم القرابين للقوى المتشددة والتي تعرقل مجريات الحياة البشرية والتي تأتي وكما ذكرنا من القوى الغيبية والتي جعلت من الإنسان شريكاً مرغماً لها في تقبل أفعالها وما تتركه في حياته وأسرته ومجتمعه المصغر وبنفس الوقت فقد أهدت الإنسان هذه الأفعال قوى لبدايات أوليه ساعدته علي التفكير وتنظيم قدراته العقلية ليستطيع فيما بعد من تنظيم وسائله الدفاعية للتخلص من الكوارث والشرور بطرق تبدو اكثر حضارية من سابقاتها وقد دل الجهد الذي قام به علماء الآثار ومع تزامن تطور هذا العلم على كشف العديد من الرسومات والكتابات والتي كان الإنسان يستعين ببعضها ماديا أو روحيا لمواجهة الحياة وتخليد أفعاله حتى بدأت تتلاشي مسميات المعجزات عندما أخذت هذه الفعاليات الإنسانية تشحذ طرائق تفكيره لتشحن بدورها مكوناته العاطفية والنفسية والبدنية وفي سياق التتابع الفلسفي فقد ولدت فلسفة "الشيئية في الذات" من الوهج "الكانطي" ضمن مداخلاته للإنتاج الجماعي المقترن بطبيعة الفعل البشري حيث قَطعَ هذا التأمل شوطاً بعيداً في صياغات دالات جديدة للبحث وإعادة التأمل نحو ما قد يكتشف من محركات أخرى للفكر الفلسفي المتعارف عليه آنذاك وأمام ما أسماه "هيدجر" حجب الكائن، فقد نظر إلى الميتافيزقيا كبعد بائس أضعفت بموجبه إرادة التفكير كوجه من أوجه المعاكسات في البعد الذي من خلاله يمكن تقييم حاجات الإنسان الروحية مع وجود غياب تام لجهله بخصوص أسئلته تجاه الأصل والمصير إلى ذلك تقدمت البيولوجيا بإعادة أسئلتها عن الحياة على الأرض ومع الاتفاق من قبل الجميع سواء منهم في مجال الفلسفة أم في مجال المعارف المتنوعة واعترفوا بان هناك معجزة ما واعترفوا بصعوبة التوصل إلى اتفاق مُرض حول تفسير هذه المعجزة لنجد أحيانا إن وجدت بعض التفسيرات فهي عبارة عن شبكة محرمات ومقبولات أُنشئت لها قواعد مرتبة تظهر وتختفي لحال توصل العلم أو الفلسفة لكشف المزيد من التأملات والأفكار وقبول الإنسان لنتائجها النهائية بالرغم من أن الفلسفة نشاط لا ينتهي بالوصول إلى نهايات مرضية وغير مرضية لأنها تدخل في صلب المجالات غير المرئية والتي لا يستطاع القبض علي هلامياتها دون أن تتبع ذلك الخيط اللزج الذي لا تؤشر اليه نهاية.


*-********

ثالث أيام الأسبوع...

نامي يا بصرة الذاكرة


هل مرضت هذه المدينة؟
- قُل ماتت!
جملتان داخل سيارة تاكسي أقلتني من ساحة سعد الى الفندق في مركز المدينة. الجملة الأولى قلتها أنا متسائلا ومصدوما. الثانية تكرم بها السائق.
كنتُ غريبا كعادتي، أدور في شوارع هذه المدينة وأحيائها الملغومة دائما بعواء خفي. تصنع قدماي دائرة مشوَّهة ضيِّقة، هي دائرة غربتي الشقيَّة في تيه ممطوط، فوضى لا متناهية، خراب، أجرجر في سكراته خطاي مثقلا بالأسى، وبي شيء من لسعات تلك الغربة القاسية، رنّةَ العزلة المُميتة. لعنة الـ "لماذا" المتسللة ببطء من قلب تلك المدينة الرحوم.
لم تعد البصرة أُمّا، جفَّ حنانها مع جفاف الحياة، مع مرضها، أو مع موتها بحسب السائق البصري.
ظللت أدور طوال نهار أجرب، على الرغم من موجة الحر وأكوام النفايات المنتشرة في كل مكان، وموت أنهر المدينة و.....!
همست لنفسي ساخطا: لكنني لم أبدأ بعد، صدمتي ما زالت مبكرة. هناك بطء عقيم، موت غير محسوس، أُقايضُ إشاراته المرئية بالصمت، وأتجرع عذابه المزمن بدرجة صبر تبدو مناسبة لهذياني، فكلما دخلت شارعا أو زقاقا في هذه المدينة أشعر أن النهار سيدوم إلى الأبد، وكلما جلست في مقهى بائس أظنني أنتظر عزاءات قادمة. الحياة في البصرة دهور عجاف، حُقبٌ غامضة مكررة، ريافة لا طائل منها. انتظار مضن، لا يحكمه معنى.
لكنها، في أمسها القريب كانت السحر كله والجمال كله، كانت هي الحياة. هذه المدينة لا تُدمِّر سحرها بسهولة، فسر خرابها هو أن لها صحبة متجددة مع النكبات. فصول لا تنتهي من الغزو والاجتياح والحروب والأوبئة والطغاة والاهمال. بقعٌ سود مصنوعة من قلوب لا تعرف باصورا، فتركتها كمخلفات عديمة الجدوى في سجل الأحوال المدنية، وفي عيون سائق التاكسي وحمالي سوق الخضارة وصيادي السمك على شط العرب.
هل لفظت هذه المدينة أنفاسها وتفسخت؟ هل باتت أثرا لا غير؟ لكن حتى ذلك الأثر أو بقاياه، ما زال يحتفظ به سائق التاكسي، لن يدعه يهرب من قلبه، كأنه يتحسس نهايته الحزينة، كأنَّه ما زال يذكّره بما ستؤول إليه المدينة اذا ما فقد ذلك الأثر الشح!
نامي يا بصرة الذاكرة. لن يوقظك صخبٌ ولا ضجيج ولا مزادات. لم يعد هنا هرجٌ ولا مرجٌ، لا هرجٌ ولا مرجٌ في سوق هرج! أصوات الباعة اختفت، وحوارات المتبضعين خفتت، وقلبك ما عاد يعج بذلك الفسيفساء القديم. نهايات غدت مألوفة كنهايات "الكسلة"، و"المكايد"، و"سفرات الأثل"، وجلسات الطرب، والحوارات، وهلاك المقاهي.
وداعا بصرة الأمس.

عبدالكريم العبيدي

************

قصة قصيرة
السندباد الصغير

موسى غافل الشطري
كان ولودي اجمل واسعد طفل. وبعد أن استشهد والده، تغير كل شيء. ظل دائم البكاء. لا يعتني بأنفه ولا بوجهه. يذرف دموعه على نحر والدته، فتنهمر منزلقة إلى برزخ الثديين.
اتعبها ولودي من بكائه وأسئلته عن والده.
قالت له الام: لقد اتعبت قلبي يا بني. قل ماذا تريد هذه المرّة؟
قال: اريد أن احلق الى السماء واشاهد أبي.
تأملت وقالت: نعم يا بني. من حقك ان تحلق. أنك بحاجة إلى أبيك.
انبهرت عيناه من ذلك الوميض الساطع. سمع صريراً لأَضلاعها. أبصر صدرها يُشرّع على سعته ليرى حشاه.
تنا ولت الأُم قلبها ورئتيها، قالت وكأنها غائبة الوعي:
ــ أدر لي ظهرك.
قال باكياً:
ــ ماذا فعلت يا أماه؟ هل بوسعي أن أقتلك يا أماه؟
قالت: لا.. إنهما منذوران لك دائما.
رفعتهما بين يديها.. فتألّقتا.. انشق القلب النابض على سعته، وأطبق على أضلاعه بين الدفتين. والرئتان التصقتا على ذراعيه، فتحولتا إلى جناحين.
قالت الأم: هيّا.. حلّق إلى أبيك وبلّغه اشتياقي.
قال: أنا اجهل محلّ إقامته..؟
قالت: قلبي سيكون دليلك.
* * *
حلق ولّودي في دروب الأقمار والنجوم. ركب الزورق القزحي. انساب في بحر السماء. شراعه الزجاجي يلم الريح، ماضياً إلى أمام
الزورق، ينساب وسط أناشيد الملائكة المحتفين بالإبحار للسندباد الصغير. يغرف له الملائكة، بأيديهم ماء الشمس. فيشرب ويرتوي. يأكل خبز الأقمار. وزيّن الملائكة جبهته بإكليل النجوم.
مضى برحلته بلا حلكة ليل. الظلمة تلاشت. الجوع تلاشى الخوف من السعالي والشياطين وملك الموت تلاشى. الأحزان ولّت أدبارها. اختبأت في ثقوب الليل. الأقمار، والنجوم أجهدت نفسها بكل ما تملك من طاقة لكي تزيح من اجله عتمة الليل.
نسي ولّودي الحزن. لا يدري لماذا كل هذا الفرح. إنها حالة لم يألفها في حياته. ولأول مرة تعرف على شيء اسمه الفرح.
نسي أيضاً: أن ينتبه إلى قلب أُمه، الذي وفّر له الوقت: أن يغرق في الأفراح والمسرّات.
قال للملاك الذي يهديه إلى الطريق: هل بوسعي أن أُغني وأكون مرحاً؟
قال الملاك: افعل ما يحلو لك. فالفضاء رحب جداً ومرح، ألا تشاهد أبناء الشهداء كيف يمرحون؟
قال طير ياقوتي لولّودي:
أنت في زيارة لأبيك.. أليست هــــذه وجهتك؟
قال
كيـــــف عرفت؟
قال طير الجنة:
كيف لا أعرف؟ كلنا نعرف، منـــذ أن منحتــــك أُمــــــك حشــــا صدرها.. عرفت كل الملائكة والطيـور.
قال الملاك الذهبي
ـ أنظر يا ولّودي.. ذلك هو والدك المستلقي في سرير النور.
كان الأب يرقد باستقامة جسده. ما أن شاهد ولودي، حتى لوح له بيديه مرحبـــــــاً:
ـ جئت يا بني؟
قال ولودي وهو يبكي فرحاً
ــ جئت يا أبي. كيف أحوالك يا أبي؟
قال الأب:
ــ آ..... حسنة. حســنة يا ولدي. ها أنت كبرت. ما الذي أوصلك؟
قال: ــ قلب أُمي ورئتيها.
قال الأب:
ــ كيف فعلت هذا يا بني؟ لقد أتعبها أبوك من قبل، ولحقت أنت!؟ أخشى أن تكون قد كلفتها كثيراً.
بدا الأب حزيناً.. قال: قرّبهما إليّ يا بني. ضعهما في متناول يدي.. آ......ه.. كم أنا متلهّف؟

يا لها من منكودة الحظ. كم كنت أتلافى ما يحزنها؟
بكى ولّودي.
قال الأب: لا تبك. دع البكاء. أنت رجل.
قال ولودي:
ـــ أنا لست رجلاً. أنا طفل. هل أنت لا تطيق بكائي يا أبي؟ ألا تعرف.. ما فعله غيابك بحالنا؟
قال الأب: وماذا ينفع علمي؟ ليتني لا أعلم ولا أحس. كيف أنت؟ اقترب مني ودع البكاء يا وليد، هذا لقاء جميل.
قال ولّودي وهو يبكي: إذن لماذا لا تبتسم يا أبي؟ ألا يفرحك مجيئي؟
قال الأب: آ......ه.. يا لي من هذا النسيان. سأبتسم حالاً. هذا من حقك يا عزيزي. كيف فاتني ذلك؟! أنت جئت من أجلي، أليس كذلك؟ إذن كيف لا أبتسم ؟ آ......ه يا ولدي. من غير الصحيح.. أن يلتقي الآباء بأبنائهم دون ابتسامة.
ظل الأب يتململ وهو يبتسم: هل راقتك ابتسامتي أيها العزيز؟ هل هي ابتسامة جميلة ؟ إنها ابتسامة رجل ميّت، ولا يستطيع النهوض.
قال ولودي: هل هناك أجمل من ابتسامة الأب ؟ ما الذي تريد أن تفعله يا أبي ؟
قال الأب:
ـــ أنا أُحاول أن ألاقيك قاعداً. فليس من عادة الآباء أن لا يحفلوا بأبنائهم. من عادة الآباء.. أن يستقبلوهم بين الأيدي. ويلّقون بهم في الهواء ويكملون بهم استدارة كاملة.. لكني لا أستطيع. لقد ثقبوا صدري على سعته.
فتح الأب ذراعيه، وألقى ولودي بجسده بينهما. لكنه ارتكس في عمق صدر أبيه.
قال ولودي: ما هذا يا أبي؟
ضحك الأب:
ـــ أُ....ه. اه، أه، أه. آ....ه يا ولدي العزيز ما الذي فعلته يا ولدي؟ ألم تسمع بالمطوى؟ لقد جعلوا صدري فارغاً كالمطوى، من أجل اختراق كلاب السيرك، ولا شيء آخر.
قال ولّودي:
ــ إذن لم يبق لديك من حشا ؟
ضحك الأب:
ــ أه، أه، أه. تماماً يا شاطر تماما.
همس قلب الأم:
ــ إذن خذني والرئتين أيها العزيز.
قال الأب: كان زواجنا عرساً في كل ليلة. وسفراً إلى معالم مجهولة. كنت أرفد خيالها بمعالم لم تسمع بها ولم تشاهدها، من مدن مجهولة. وأسماء لم تألفها. آ..... ه. في تلك الليالي.. كنت قد صورت نفسي بطلاً. هيّأت نفسي لأن أغريها بالسفر بين النجوم في عربة سندريلا. أصنعها بجهدي، من أصداف المحار والعسجد والفيروز. ينطلق بها حصان مجنّح فتستلقي مثقلة الجفون، تنغمر في ذلك الخيال، في رحلات سندبادية، وأُحلّق معها وأُغني. كم كان استلقاؤها رائعاً، ويداها تحت رأسها، كم كان يغريني أن أُغني؟ كم كانت تلك الابتسامة مُكتظة بالخيال والأحلام الوردية؟ وا خيبتاه...
ما الفائدة؟ في ذلك اليوم.. كنت ملزما أن التحق بوحدتي. كان يوماً ثقيلاً. أثقل قلبي بالحزن. همّه افتراقي عن حوريّتي، و جنينتي، وابني. من أين لي أن أعلم بفراقي الأبدي؟
آنذاك.. قرفصت باكية حزينة، تهدم حنايا صدري، ووليد يستلقي أمامها. ولم تكن مقتنعة: إنني قادر على ملْء قلبها بالسكينة والأمان.
سهرنا تلك الليلة. كان الأرق سيّدها. لم تقدر أن تستقر إلى إغفاءة. فقضت هي ليلها مسهدة. كأنها لا تريد أن تفرّط بلحظة واحدة. كأنها تعرف مآل المصير. وكان وليــــــــد يستلقي بسلام ووداعة.
كنت مسحوراً بمثل هذه الأشياء. كنت أحلم أنا نفسي أن يعيش ولدي، ومن يمكن أن تنجبهم زوجتي بأجواء جذّابة كهذه. لكن البهجة غاضت في تلك الليلة. أمست تلك الأشياء كأنها مستقبل كاذب ولا معنى لها. وإنني قد أفرطت بصناعته. بل واعتقدت إنني أفسدت على زوجتي رؤية واقع الحال بشكل أوضح. لكي لا تكون المفاجآت مؤذية.
يا لها من خســـــارة.... كُتِبَ عليك أيها القلب المنكود، وعلى وليد.. أن تعودا خائبين. لم أستطع أن أُوفر لكما ما يُسعدكما، سوى نصيحة قد لا تروق لها. لكن.. عليها أن تتجرع مرارتها.... فمثلها.. ليس بوسعها أن تنتظر ثمار المستحيل. فانا لا عودة لي قطعاً. إن هذا ليس بمشيئتي. وليس بوسع قلب واحد، أن يتحمّل آلام جسدين. بل يصعب على قلبين أن يتحمّلا آلام جسد واحد. فما دامت هي شابة في ذروة جمالها و حيويتها، فإنني أنصح بما حلله الله أن لا تنتظر عودة من مات. إن الوفاء لحياتنا تلك، تستلزم تضحية من نوع آخر: أن لا تعيش امرأة وحيدة. كل ما أوصي به أن تعتني بولدي... كي يحمل اسمي. أما هي فعليها، أن لا تظلم نفسها. بكلمة واحــــــــدة: أن تتزوج.
* * *
لكنـــــه لاحظ.. أن الرئتين انكمشتا كالإسفنجة، وإن القلب ذبل. وإن عيني وليد تذرفان الدمع.. ويكاد أن يتفتت كبده من البكـــــاء.
قال الأب:
ـــ حســـناً.. حسناً. لقد قلت ما كان يؤرقُني. كنت أعتبره قيداً يغلُ عُنُقي. الآن.. قلت ما ينبغي أن أقوله لكي يهدأ ضميري. وما تبقى إنما تقرره هي. إذن.. فلتتهيّئا وترحلا سأكون باستمرار قريباً منكما. تذكر يا وليد ليس لدي ما أصنعه سوى هذا. سوى ذوي كبدي وعصارة روحي.
تعال يا ولدي وقبِّل أباك. أنت ترى إني أرقد في بحيرة من النور ودائما بجانبي أرواح هُيّئت للسلام. فالأشياء هنا مواسية. الشيء الذي يعوزني أن تتهيّأ لكما حياة كريمة. وإني سأطوف عليكما بالأحلام.
تقدم وليد وقبّل وجه أبيه وقدميه ويديــــه. وذلك الفراغ الصــــــــــــــدري المحزن، وقال: لا تتأخر عنّا يا أبي.. إن بيتنا موحش.
قال الأب: إني أود أن أراك رجلاً. أعطني وعداً أن تكون كذلك. فعندما لا تفي بوعدك، سأكون حزيناً. اقترب لكي أُثبّت جناحيك.
التصق القلب والجناحان في موضعهما. نظر الأب إليهما بِابتسامة مواسية. وتلمَسهما بيدين مُرتعشتين.، كأنهما تبكيان وقال: وداعــــاً... الحياة.. يمكن أن تعتاداها.
كانت عينــــــــاه، تجهدان أن تتماسكا. ظل جناحا وليد يرفرفان بقرب وجــــه الأب.. روحـــا له نســـــيماً فردوسياً يعبق برائحة الزوجة، ثم ودّعاه وتلاشيا في هبوطهما نـحو الأرض.

***********

مقهى الهلالي

الى نوفل الجنابي

محمد كاظم جواد

هي ليست مقهى
بل بستان من النخل المتباعد
لا تبعد كثيرا عن الشارع العام
لكن ظهرها يمتد الى الحامية العسكرية في الحلة
السياج الوحيد الذي يلاصقها
هو سياج المكتبة المركزية
قنفاتها متباعدة
ترتكز على جذوع النخل
حصرانها متآكلة
أما طاولاتها تكون مائلة على الدوام
على شكل متوازي الأضلاع
غرفة الشاي بعيدة
وإذا رغبت في قدح
ماعليك سوى أن تنادي
أو تؤشر بيدك
عندما يكون "أبو جواد" منتبها
فيأتيك بقدح الشاي على عجل
والماء.. لا تنتظر أن يجلبه لك
الكوز المستند على هيكل خشبي
والمائل على نخلة تحكم اتزانه
يستقبل من يأتي اليه
هي ليست مقهى
بل فضاء مفتوح للأحلام الهاربة
من تقاويم العمر
فيها رسمنا وطنا يستلقي على ظهره
وحفرنا على جذع نخيلها صدى حواراتنا
كنا نتبادل الكتب والصحف كمنشور سري
ونغني الريل وحمد ونتذكر من وضع جبين شعره
في هذه المقهى يجلس مجنون قصير القامة
يتكلم لغة الصمت
مكانه ثابت بالقرب من الشارع
كان دائما ينظر الى السماء ويهمهم احيانا
المقهى كانت تستقبل ايضا الجنود القادمين من الحامية العسكرية
لا تخلو المقهى من المراقبة احيانا، يدلف إليها أشخاص يسترقون السمع
الى الحوارات التي كانت تعلو في فضائها..

*********

ص7
العراق يحصد فضية بدورة الألعاب الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
استطاع الرباع العراقي سلوان جاسم، حصد الميدالية الفضية برياضة رفع الأثقال في منافسات وزن 105 كغم بدورة الألعاب الآسيوية المقامة منافساتها في إندونيسيا. وسجل جاسم 405 كغم في المجموع، متفوقاً على صاحب البرونزية الإيراني علي هاشمي الذي حصد 405 كغم ومتخلفاً عن صاحب الذهبية الأوزبكي رسلان نورودينوف الحاصل على مجموع 421 كغم.
يذكر أن هذه الميدالية هي الثانية للعراق بدورة الألعاب الأسيوية، بعد الذهبية التي حصدها الرباع صفاء راشد في منافسات وزن 85 كغم بعدما سجل 361 كغم في المجموع.
********
الطلبة يغلق ملف تعاقدات اللاعبين المحليين ويعسكر في الأردن
إعداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي إغلاق ملف استقطابات اللاعبين المحليين وسيتم إعلان أسماء اللاعبين المحترفين بعد إتمام إجراءات انتقالهم.
وبعد إنهاء التعاقدات بالنسبة للاعبين المحليين تعلن الهيئة الإدارية للأنيق إكمال ملف التعاقدات والشروع في فترة إعداد الفريق للموسم الكروي 2018-2019 على أن يتم الإعلان عن أسماء اللاعبين المحترفين في حال إكمال إجراءات انتقالهم الى الأنيق.
يشار إلى إن الملاك التدريبي بقيادة المدرب يحيى علوان يعمل على إجراء تحضيرات الفريق من خلال خوض وحدات تدريبية مكثفة في العاصمة بغداد قبل الدخول في معسكر تدريبي يقام في العاصمة الأردنية عمان نهاية الشهر الحالي.
أدناه قائمة بأسماء لاعبي فريق الطلبة لكرة القدم للموسم 2018/2019
حراسة المرمى: ياسين كريم، محمد شاكر، مهدي هاشم، عباس علي، كرار مؤيد.
خط الدفاع: احمد محمد، ياسر فريح، حيدر علي، سلام شاكر، علي لطيف، ناظم خضر، رضا نصر الله، طيف عماد، علي احمد راضي، محمد كريم، سعد جاسم.
خط الوسط: مصطفى الامين علي، نبيل صباح، سيف سلمان، محمد زامل، حيدر صباح، علي قاسم، علي رحيم، امجد كريم، حيدر حسين، امجد كلف، زين قحطان (من فريق الشباب)، حسين محمد (من فريق الشباب)، محمد طلال (من فريق الشباب).
خط الهجوم: عبد القادر طارق، مصطفى جودة، موسى عدنان، ذو الفقار عايد.

ثلاثة محترفين

وأعلن الجهاز الفني للطلبة، أن محترفي الفريق الثلاثة، سيلتحقون بمعسكر النادي في العاصمة الأردنية عمان، الذي سينطلق نهاية الشهر الجاري.
وقال المستشار الفني للفريق، نزار أشرف، إن الغاني زوما والكاميروني تالا والبوركيني يوسف أتوري، سيلتحقون بمعسكر الفريق في الأردن، الذي سينطلق في الثلاثين من الشهر الجاري، في عمان.
وبين أن اكتمال عقد الفريق بالتحاق المحترفين، سيمكن الجهاز الفني من تطبيق مفردات المنهاج التدريبي، واستثمار المعسكر بشكل جيد من خلال تكثيف التدريبات وخوض المباريات التجريبية.
وأشار إلى أن المعسكر يستمر 12 يوما وتتخلله ثلاث مباريات تجريبية، ستكون ذات فائدة للوقوف على جاهزية الفريق واختيار التشكيلة المثالية، لا سيما وأن أغلب اللاعبين تم استقطابهم في الموسم الحالي، والفريق بحاجة إلى خوض عدد كبير من المباريات، لخلق الانسجام.

*****
النوارس تصل إلى أنقرة استعداداً للموسم الجديد
بغداد – طريق الشعب
وصل وفد نادي الزوراء لكرة القدم إلى تركيا ليلة الأحد لخوض معسكر خارجي في العاصمة أنقرة استعداداً للمنافسات المحلية والقارية لموسم 2018/ 2019.
وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "نادي الزوراء سيدخل معسكراً تدريبياً في العاصمة التركية أنقرة استعداداً للموسم الجديد".
وأوضح أن "المعسكر سيستمر حتى السادس من أيلول المقبل"، مبيناً أن "المعسكر سيقام في أماكن خاصة بالمعسكرات التدريبية وستتخلله ثلاث مباريات تجريبية على مستوى عالٍ".

**********
وقفة رياضية...
هنيئاً للرياضة الذهب والفضة ولكن!

مبروك للرياضة العراقية الميدالية الذهبية الآسيوية الاولى التي خطفها الرباع العراقي صفاء راشد في وزن 85كغم، والثانية الفضية التي اقتنصها زميله سلوان جاسم في وزن 105كغم، محققين لوطنهم انجازات رياضية مرموقة افتقدناها منذ سنوات في رياضة رفع الاثقال، حيث تأخرنا وتقدم جيراننا واصدقاؤنا واشقاؤنا.
واليوم نبارك لرباعينا صفاء وسلوان ما قدماه من انجاز وما حصلا عليه من مجد آسيوي ودولي ونبارك لمدربيهما ولاتحاد اللعبة ولنادييهما الامانة والشرطة على جهودهما ودعمهما هذه اللعبة وابطالها، ولو بالحدود الدنيا ووفق المقدرة والاستطاعة.
نتمنى ان لا تكون هذه الميداليات هي الاولى والاخيرة واملنا ان يقدم ابطالنا ونجوم العابنا المشاركون في هذا العرس الآسيوي انفسهم بأحسن صورة ويخطفوا مواقع متقدمة وميداليات متنوعة لتشكل حافزاً اضافياً للتألق والمجد.
نعم فرحنا وابتهجنا بما تحقق بالأمس وهنا نتساءل: هل يكفي ذلك لرياضتنا وهي تحظى بدعم وتشجيع رسمي وشعبي واسناد جماهيري قلما يحصل في بلدان اخرى؟ نقول ماذ اصاب رياضتنا ولماذا تراجعت عما كانت عليه قبل سنوات؟ الجواب: ان ما اصاب السياسة من اشكالات اصاب رياضتنا منه الكثير فالصراعات على اشدها بين اقطاب الرياضة ومؤسساتها اضافة الى ارتباك العمل الاداري الرياضي وسعي البعض لتغييب البعض الآخر، وفوق كل هذا غياب القوانين والانظمة التي تحكم المؤسسات الرياضية.
وهنا اود ان يسمع المعنيون في الحكومة والجهات الداعمة للرياضة بان الرياضة لا تعني كرة القدم فحسب، فنراهم يتسابقون وينفقون مليارات الدنانير من مال الشعب وفقرائه على فرق كرة القدم دون موازنة وتوازن مقارنة بألعاب اخرى ممكن لها ان تقدم للوطن انجازات ونجاحات اضافية نفخر بها.
هذا ما تسير عليه العشرات من دول العالم المختلفة حيث تشجع ابطالها ورياضييها وابناءها على ممارسة عشرات الألعاب المتنوعة التي تدفع بالعشرات والمئات والآلاف من الرياضيين من كلا الجنسين الى ممارستها لتحقيق الانجاز والابداع في ميادينها. بينما نجد اليوم الكثير من المؤسسات والاندية الرياضية مدفوعة نحو كرة القدم ومندفعة لملاعبها ونشاطاتها وسباقاتها.
نحن نحترم ونشجع كرة القدم لانها اللعبة الشعبية الاولى في اغلب بلدان العالم مع اهمال واضح وكبير للالعاب الاخرى والتي حصدنا فيها الكثير من الانجازات والنتائج الايجابية.
وهذا ما يدعونا الى ان نناشد الجهات الرسمية واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية واتحاداتها الموقرة لان تعطي اهتماماً استثنائياً واضافياً وان نبذل جهودا اضافية ونقدم دعما ماليا خاصاً نحو تطوير الالعاب الاخرى، ولا سيما الفردية منها، من خلال دعم وتشجيع الاندية على تنويع العابها والاهتمام بممارستها في المراكز التخصصية للموهبة الرياضية، واكتشاف المواهب الرياضية بما يساعد على توسيع قاعدتها في مختلف الالعاب والتي كان لها تاريخ مشرف ومبدع.
احبتي في قيادة الرياضة العراقية ومؤسساتها لقد نجحنا في اضافة المادة الدستورية رقم 36 من الدستور العراقي الدائم والتي اكدت على ان ممارسة الرياضة حق لكل مواطن عراقي، وعلى الحكومة توفير مستلزمات ممارستها. وهذا الحق الدستوري منحنا الفرصة للنهوض بواقعنا الرياضي وفتح الطريق واسعا امام المعنيين بالرياضة بأن يحولوا هذه المادة الدستورية الى واقع عملي وان يدفعوا بالرياضة نحو الانجاز والابداع وهذا لا يتم الا بتضافر الجهود الوطنية الخيرة ووفق فلسفة رياضية واضحة ومنهج رياضي وطني.

منعم جابر
********
محمد صلاح يهاجم اتحاد الكرة المصري
متابعة – طريق الشعب
شن محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، هجومًا لاذعًا على مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة.
وكتب صلاح عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الطبيعي أن أي اتحاد كرة يسعى لحل مشاكل لاعبيه حتى يوفروا له الراحة.. لكن في الحقيقة ما أراه عكس ذلك تمامًا".
وتابع: "ليس من الطبيعي أن يتم تجاهل رسائلي ورسائل المحامي الخاص بي.. لا أدري لماذا كل هذا؟ أليس لديكم الوقت الكافي للرد علينا؟!".
وكانت هناك أزمة بين صلاح واتحاد الكرة اندلعت في شهر نيسان الماضي، بعد استغلال صورته ووضعها على إعلان إحدى شركات المحمول، بالرغم من تعاقده مع شركة منافسة.
وفي سياق متصل، كتب رامي عباس، محامي ومدير أعمال صلاح، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "كفى يعني كفى"، في إشارة إلى أنه لا مجال للحلول الودية بين نجم ليفربول واتحاد الكرة.

******
تطور مفاجئ في مفاوضات
هنري وبوردو
متابعة – طريق الشعب
شهدت مفاوضات بوردو، مع النجم الفرنسي تييري هنري، لتولي منصب المدير الفني للفريق، تطورا مفاجئا.
ونقلت مجلة (فرانس فوتبول) عن محطة (كانال بلس)، تأكيدها أن هنري سيرفض تدريب بوردو، خلفا لجوستافو بويت، الذي تمت إقالته منذ 10 أيام.
أما صحيفة (ليكيب) فكشفت أن رئيس النادي الفرنسي والملاك الجدد، اجتمعوا مع وكيل أعمال هنري في لندن، منذ ساعات، ولا تبدو نتائج الاجتماع إيجابية.
وأشارت إلى أن هنري لم يرفض بشكل صريح تولي المسؤولية، أو يبلغ إدارة بوردو بقراره النهائي.
إلا أنه في الوقت ذاته فإن مسؤولي النادي الفرنسي بصدد التحرك في اتجاهات بديلة، والتفاوض مع مدربين آخرين، أبرزهم الإيطالي كلاوديو رانييري، المدير الفني السابق لنانت.

*********
الاتحاد الآسيوي للكابادي ينتخب الحمداني عضوا في إدارته
فلاح خابط ــ المنسق الإعلامي للعبة
انتخب الاتحاد الآسيوي للكابادي حميد نعمة الحمداني عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي والمكتب التنفيذي للاتحاد بعد النجاح الذي حققه الاتحاد العراقي ودوره الفعال في مجال اللعبة .
جاء ذلك بعد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي الذي انعقد الأسبوع الفائت في العاصمة الإندونيسية جاكارتا على هامش دورة الألعاب الآسيوية حيث جرت انتخابات لعضوية الاتحاد الآسيوي وفاز بالإجماع حميد نعمة الحمداني كعضو في الاتحاد الآسيوي وهو يشغل منصب أمين سر اتحاد الكابادي العراقي ورئيس الاتحاد العربي للكابادي.
وحضر الاجتماع الحكم الدولي عبد الحسين كريم الحكم الدولي المشارك في دورة الألعاب الآسيوية كحكم دولي لإدارة منافسات البطولة وعقد الاجتماع بحضور جميع أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي.
وتطرق المجتمعون إلى موضوع عدم مشاركة المنتخب العراقي الوطني للرجال والنساء في لعبة الكابادي بعد إلغاء مشاركة العراق في دورة الألعاب الآسيوية للكابادي عقب إلغاء مشاركته من قبل اللجنة الأولمبية العراقية بحجج مختلفة .
المجتمعون سيفاتحون اللجنة الأولمبية العراقية والمجلس الاولمبي الآسيوي بضرورة الاهتمام برياضة الكابادي وتأييد التطور الذي حصل عليه العراق بعد النتائج التي تحققت في المشاركات القارية والعالمية وتنظيم العديد من المسابقات المحلية .
يذكر أن الاتحاد الآسيوي قد رشح العراق في وقت سابق لتحقيق أحد الأوسمة في دورة الألعاب الآسيوية بعد تطور اللعبة في العراق منذ دخولها عام 2014 إلى العراق عن طريق حميد نعمة الحمداني وحقق العراق الوسام البرونزي في بطولة آسيا للشباب والشابات والرابع على آسيا وتأهله لبطولة العالم وحصوله على لقب بطولة سوتي كينيا الدولية التي أقيمت في القارة الإفريقية فضلا عن تنظيم المئات من الأنشطة والمسابقات المحلية.

**********
النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا تشهد تغييرات مثيرة!
متابعة – طريق الشعب
ستشهد بطولة دوري أبطال أوروبا عدة تغييرات "مثيرة" هذا الموسم، ستتيح وقتا أكثر للمباريات وفرصة أكبر للاعبين بالمشاركة مع فرقهم.
وسيبدأ تطبيق التغييرات الجديدة مع انطلاق النسخة الجديدة من البطولة، التي ينطلق دور المجموعات فيها يوم 18 ايلول المقبل، ومن أبرز التغييرات في البطولة الأوروبية الأكبر هذا العام:

1ـ إزالة "تقييد" اللاعبين
قرر الاتحاد الأوروبي ل‍كرة القدم (يويفا) إزالة التقييدات التي تمنع اللاعبين من تمثيل فريقين مختلفين خلال بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث يستطيع اللاعبون اللعب لفريق معين في البطولة، ثم الانتقال في كانون الثاني واللعب مع فريق آخر في البطولة نفسها.
القانون السابق حرم البرازيلي فيليب كوتينيو من اللعب مع برشلونة في الأدوار الإقصائية من دوري الأبطال الموسم الماضي، بسبب تمثيله ل‍ليفربول في دور المجموعات.
2ـ أوقات المباريات
ستقام مباريات دور المجموعات في البطولة على وقتين مختلفين وهما الثامنة والعاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، مما يتيح للمشجعين مشاهدة مباراتين بالكامل، إذ كان (اليويفا) يعتمد توقيت واحد لمباريات البطولة، وهو 9:45 مساء، مما يصعب متابعة أكثر من مباراة واحدة في الوقت نفسه.

3ـ تقنية الفيديو
يفكر (اليويفا) جديا بإدخال تقنية الفيديو للتحكيم في مباريات البطولة، ابتداء من دور ربع النهائي، الذي سينطلق في نيسان المقبل، حيث يأمل الاتحاد الأوروبي في تقليل عدد الأخطاء التحكيمية التي تشهدها البطولة في الأدوار الحاسمة، وهو ما تكرر في النسخ السابقة.

4ـ "الكالتشيو" يعود بقوة
للمرة الأولى منذ موسم 2009-2010، تشارك إيطاليا بأربعة فرق في البطولة، وهي يوفنتوس وروما ونابولي وإنتر ميلانو، وذلك لان ايطاليا استفادت من القانون الجديد، الذي يؤهل "تلقائيا" 4 فرق من الدول الأربع الكبرى، وهي إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا.

**************

ص 8

العدد 37 من "بيرموس"
عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية القوش بمحافظة نينوى، صدر أخيرا العدد 37 آب 2018 من مجلة "بيرموس" الفكرية السياسية الثقافية العامة.
يضم العدد الذي جاء بـ 80 صفحة، مقالات سياسية وفكرية وأدبية، وأخبارا وتقارير محلية، فضلا عن باب للشعر والقصة.

***********

هيفاء الأمين تستقبل
وفدا من معتصمي الناصرية

الناصرية - باسم صاحب
استقبلت النائبة عن تحالف "سائرون" في محافظة ذي قار، هيفاء الأمين، صباح الأربعاء الماضي في مقر الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الناصرية، وفدا من أبناء المدينة المعتصمين، الذين مضى على اعتصامهم أكثر من 15 يوما للمطالبة بتوفير الخدمات والنهوض بالمحافظة وانتشالها من وضعها البائس.
وأعرب الوفد للنائبة الأمين عن معاناة أبناء الناصرية إثر الظروف الخدمية المزرية التي تشهدها المحافظة بشكل عام، مؤكدين انعدام مصداقية وعود أصحاب القرار، وعدم وجود وسيلة للوصول إلى حقيقة حيثيات استجابة الدولة وإدارة المحافظة لمطالبهم العادلة.
وأوضح المعتصمون ان مطالبهم تركز على تنفيذ سياسة البترودولار في المحافظة، وإعمار البنى التحتية وتوفير الخدمات الأساسية المتعلقة بالكهرباء والتعليم والرعاية الاجتماعية.
من جانبها أوضحت النائبة الأمين الكثير من التفاصيل حول مدى استجابة الحكومة لمطالب المحتجين، واطلعت الوفد على تعليمات صادرة عن مجلس الوزراء، تفيد بمنح المحافظة أكثر من 5 آلاف درجة وظيفية، مؤكدة انها كانت وستبقى مع أبناء مدينتها، وستتبنى مطالبهم وتوصل أصواتهم إلى ذوي القرار.

***********

رابطة المرأة في اجتماع
حول حقوق النساء والأطفال

بغداد - انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية في اجتماع عقدته "منظمة ئاسودا" بالتعاون مع "منظمة هارت لاند ألاينس" الدولية، أخيرا في بغداد، ضمن مشروع "الحماية والدفاع: تأمين حقوق النساء والأطفال العراقيين".
الاجتماع الذي شاركت فيه ممثلات عن عدد من الشبكات والتحالفات النسائية الفاعلة في المجتمع المدني، يهدف إلى إعادة إدماج النساء والأطفال من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، في المجتمع، من خلال تقديم الخدمات القانونية لهم، وإشراكهم في برامج لبناء قدراتهم وتحسين واقعهم الاجتماعي.
وركز الاجتماع على أهمية انشاء حلقة للتواصل الفعال بين الشبكات والتحالفات النسائية المدافعة عن حقوق المرأة، في سبيل تبادل الأفكار والخبرات، والخروج بتوصيات تهدف إلى تطوير العمل بما يساهم في المدافعة عن النساء اللاتي يتعرضن للتهديد، وتوفير الحماية للأطفال من ضحايا النزاعات.
يذكر إن رابطة المرأة العراقية عضو مؤسس في عدد من الشبكات والتحالفات النسائية، من بينها "شبكة النساء العراقيات"، "شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية"، "الشبكة العراقية للقرار 1325" و"تحالف القرار 1325". وتعمل الرابطة منذ فترة طويلة على توحيد جهود الحركة النسوية، لتشكيل قوة جماهيرية ضاغطة ومدافعة عن حقوق النساء والفتيات في العراق والمنطقة العربية.

***********

طاولتان إعلاميتان في النجف
النجف – طريق الشعب
نظمت لجنة حسن عوينة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، طاولتين إعلاميتين في "حي الوفاء" و"المدينة القديمة" بمركز المحافظة.
ووزع كادرا الطاولتين على المواطنين، نسخا من البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب المنعقد في 9 آب الجاري، ومن المقال الافتتاحي المنشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "العقوبات الاقتصادية سلاح موجه ضد الشعوب".
وتبادل الكادران الحديث مع المواطنين حول الظروف الراهنة في البلد، وموقف الحزب منها.

***********
الروائي أمجد توفيق
ضيف اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، الروائي أمجد توفيق ليتحدث عن روايته الموسومة "الساخر العظيم".
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الناقد مؤيد البصام، تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

انطلاق "مسابقة مفدي زكريا" للشعر
الجزائر – وكالات
أعلنت "الجمعية الثقافية الجاحظية" في الجزائر، عن فتح باب المشاركة في "مسابقة مفدي زكريا" العربية للشعر.
وذكرت الجمعية عبر وسائل الإعلام، ان التقديم على المسابقة متاح لكل الشعراء العرب، مشترطة على من يرغب في المشاركة إرسال قصيدة واحدة لم يسبق لها الفوز في أي مسابقة أدبية.
وأضافت ان التقديم على المسابقة يستمر حتى 31 كانون الأول القادم، داعية الراغبين في المشاركة إلى إرسال ملف يتضمن 5 نسخ من القصيدة، ونسخة من بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر، وسيرة ذاتية وطلبا بالمشاركة، مع قرص "سي دي" يحتوي على نسخ من المستمسكات المذكورة، على أن ترسل المرفقات إلى مقر الجمعية في العاصمة الجزائر، أو على البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

**********

ليس مجرد كلام...
أنقذوا البصرة ..!

شعارٌ رفعه البصريون جميعا بعد أن تفاقمت الأزمات على مدينتهم الطيّبة وصارت على شفا كارثة إنسانية لا تبقي ولا تذر!
البصرة مدينة مائية منذ تكوين تربتها الأولى وما زالت ، وصفها الرحّالة الأوائل بمدينة الأنهار ، كما وصفها المتأخرون بفينيسيا الشرق تشبيها بمدينة البندقية ( فينيسيا ) الايطالية ، حيث الأنهار والجداول تمرّ من أمام البيوت وبين الأزقة والحارات ،، وجاء في بعض الكتب أن عدد أنهار البصرة في زمن الدولة العباسية بلغ 45 ألف نهر ، وآخرون ذكروا 33 ألف نهراً وجدولا يجري فيها الماء العذب سلسالاً يغذّي الزرع والضرع ويستقي منه سكّان الجزيرة العربية والخليج أيضاً.
كانت الزوارق الكبيرة والصغيرة والمهيلات والحمير والبغال ثم العربات تنقل الماء من شط العرب مباشرة إلى الكويت والإمارات والبحرين وغيرها ، و صار أصحاب الذوات والتجّار الكبار يبنون بيوتهم ــ الشناشيل ــ على ضفاف الأنهار ويجعلون لها شرايع ــ مسنّاة ــ ينزلون منها ليركبوا الزوارق وتغسل النسوة عندها الملابس وأواني الطبخ ، إضافة إلى إنهم يشربون الماء مباشرة من الأنهار والجداول. وهذه الطريقة كنت شخصياً أقوم بها في ستينات و سبعينات القرن الماضي عندما كنا نلعب ونعطش فنهرع إلى النهر لنغترف بأيدينا الماء وفي بعض الأحيان ننحني على النهر ونكرع الماء مباشرة ، كان عذباً زلالاً وذا نكهة خاصة!
لكن ابتدأ تلوث مياه الشط عند نشوب الحرب العراقية الإيرانية ثم اغلاق نهري كارون والكرخة وتغيير مجرييهما من قبل الجارة إيران ، كما تم تغيير مجرى العديد من الروافد والأنهار الاخرى التي كانت تتدفق منها أيضا ، لتبدأ أزمة المياه تتفاقم شيئا فشيئا في البصرة ، بالإضافة إلى الكميات الهائلة من المياه الثقيلة ( المجاري ) ومخلفات المعامل والمصانع الكبيرة والصغيرة التي باتت تصب في شط العرب!!
ابتدأ تفاقم ملوحة الماء وعدم صلاحيته للشرب في التسعينات حيث بدأ البصريون يشترون ماء الــ RO التي تنتجه المعامل الصناعية ومحطات التحلية الأهلية ، وتفاقمت الحالة أكثر بعد عام 2003 حيث أخذت كمية المياه تقل نسبتها في نهري دجلة والفرات ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه المالحة القادمة من الخليج وبدأ اللسان الملحي يمتدّ تدريجيا منذ عام 2007 دون أدنى بارقة أمل في حل المشكلة، رغم مطالبات البصريين ومناشداتهم للحكومتين المحلية والمركزية. ، لكن الأخيرتين كانتا تعدان بكلام معسول وتراوغان دون أن تحركا كرسياً لتغيير الحال، حتى وصل الأمر إلى تلوث المياه وتسممها بمواد كيمياوية وكبريتية من مخلفات المعامل والمجاري، أدت إلى الاصابة بأمراض كثيرة ، ناهيك عن السرطان وخطورته، كذلك أمراض جلدية وهضمية. وقد وصلت حالات التسمم خلال الأيام الأخيرة الماضية إلى أكثر من 6 آلاف حالة ، دون أن تحرك الحكومتان ساكنا وما من بصيص أمل ولو شحيح!
مات الزرع والضرع والإنسان ولكن ..!
تحلية الماء وتنقيته وتصفيته وتعقيمه ليس بالعملية الصعبة أبداً، بل هي أسهل وابسط من رمشة عين إذا كان هناك ضميرٌ عراقيٌّ حيٌّ يشعر بما آلت إليه أمور البصرة وأهلها!
البصرة مهددة بكارثة إنسانية كبيرة في حال عدم التحرك سريعا لحل مشكلة المياه هذه ، ولا ننسى انها سرّة العراق وسلّة غذائه ونفطه وثرائه يا ...!!

عبد السادة البصري

***********

في نادي الكتاب الكربلائي
الكاتب حامد حمودي عباس وتجربته في المنفى

كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، الكاتب المغترب حامد حمودي عباس، الذي تحدث عن تجربته في المنفى بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والأكاديميين.

أدار الجلسة الباحث خليل الشافعي، الذي قدم نبذة تعريفية عن الضيف ومسيرته الأدبية، مشيرا إلى انه رئيس مهندسين أقدم، ودفعه اهتمامه في مجال الكتابة والأدب، إلى نشر العديد من المقالات والبحوث السياسية والاجتماعية على المواقع الالكترونية العراقية والعربية.
وأضاف قائلا ان عباس، الذي تجول في العديد من المنافي، كان قد عمل في مجال المسرح، وانتج مسرحيات عدة عرض بعضها على خشبات مسارح بغداد والقاهرة، كما انه أصدر مجموعتين قصصيتين: "حلوى التمر" الصادرة عن "دار العلوم العربية للطباعة والنشر" في القاهرة، و"طوفان الرغبة" الصادرة عن "دار الثقافة والإعلام" في بابل.
بعد ذلك تحدث الضيف عن مسيرتيه الأدبية والمهنية، وعن تجربته التي عاشها في الغربة، وأشار إلى ان محطته الأولى كانت الاتحاد السوفيتي، الذي سافر إليه في العام 1975، وكيف انه اطلع هناك عن كثب على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وعلى الأسباب التي أدت إلى انهيار التجربة الاشتراكية، موضحا ان أحد الاسباب التي أدت إلى ذلك يتعلق بالمسألة القومية التي لم تحل وبقيت قائمة حتى استفحلت من جديد.
وتابع قائلا ان هناك جهات عديدة، بينها عربية، ساهمت في إفشال التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي، عبر توظيف المال والسلاح والفكر المتطرف ضد النظام القائم.
ولفت عباس إلى انه عمل مدة طويلة في شركات الحفر الروسية، ثم عاد إلى العراق، ولم يجد فضاء يحتوي كفاءته ويتيح له ممارسة مهنته في الهندسة على أرض الواقع، ما اضطره إلى الاغتراب مجددا. إذ توجه في العام 1995، مع عائلته إلى الأردن، ومنها إلى ليبيا.
وعن كتاباته الأدبية، أوضح عباس انه، ولكونه دأب على البحث عن وطن يحتضنه بعد أن أسف على مصير بلده، فقد انعكس كل ذلك في موضوعات مجموعتيه القصصيتين، اللتين ألفهمها خلال إقامته في ليبيا، مضيفا انه كان يشعر بهول الغربة وهو في منفاه، واليوم ينتابه الشعور نفسه وهو في بلده الذي تكالبت عليه قوى الفساد والمحاصصة الطائفية.
وانتقد عباس في حديثه ضعف اهتمام الناس هذه الأيام بقراءة الكتب والمطالعة، معربا عن أسفه لعدم وجود فسحة كافية في العراق، تشجع على الكتابة والتأليف.
بعدها قرأ صفحات من مجموعته القصصية "حلوى التمر".
وقبيل ختام الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن مسيرة الكاتب حامد حمودي عباس ومنجزه الأدبي، وهم كل من علاء مشذوب، عبد الرزاق عبد الكريم، إبراهيم الجبوري وفاضل مناتي.

**********

الشيوعيون هنأوا بعيد الأضحى وتلقوا التهاني
طريق الشعب – خاص
شارك الشيوعيون في بغداد والمحافظات، أبناء شعبهم أفراحهم بقدوم عيد الأضحى، وهنأوا في المناسبة وتلقوا التهاني.
واستقبلت مقرات الحزب في بغداد والمحافظات الكثيرين من المهنئين، ممثلين عن أحزاب سياسية ووجوها اجتماعية ومواطنين آخرين. فيما قام الشيوعيون من جانبهم بزيارة العديد من عائلات شهداء الحزب ورفاقهم القدامى، وقدموا لهم التهاني بحلول العيد.

شيوعيو بابل استقبلوا المهنئين
صباح أول أيام عيد الأضحى، توافدت على مقر اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، وفودا من القوى السياسية والمنظمات المدنية في المحافظة، والكثيرين من أبناء مدينة الحلة والأقضية والنواحي القريبة، الذين قدموا التهاني في المناسبة.
وكان في استقبال المهنئين عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي إبراهيم، وعدد من أعضاء اللجنة المحلية.
وفي السياق ذاته نظمت اللجنة الاجتماعية التابعة إلى اللجنة المحلية، زيارات إلى العديد من الرفاق القدامى والمرضى وعائلات الشهداء والراحلين، وقدمت التهاني لهم.
شيوعيو الديوانية زينوا مقرهم
اللجنة المحلية للحزب في محافظة الديوانية ومنظمة الحزب في قضاء الشامية، زينتا مقريهما بالورود وشعارات التهاني، استعدادا لحلول عيد الأضحى.
واستقبل القائمون على المقرين، في صبيحة أول أيام العيد، الكثيرين من المهنئين، رفاقا وأصدقاء، وتبادلوا معهم التهاني ووزعوا عليهم الحلوى والمرطبات، معربين عن أمنياتهم بحل الأزمات العالقة في البلد، وتشكيل حكومة وطنية عابرة للطائفية والعرقية.. حكومة كفاءات تتعامل مع المواطنين وفق هوياتهم العراقية، بعيدا عن الهويات الفرعية التي تفرق الصفوف وتعرقل مسيرة تقدم البلد وتطوره.

الميسانيون تلقوا التهاني وزاروا المرضى
استقبلت اللجنة المحلية للحزب في محافظة ميسان، أول أيام عيد الأضحى، العديد من الرفاق والأصدقاء الذين قدموا التهاني في المناسبة.
وتبادل المستقبلون والضيوف التهاني في ما بينهم، وتجاذبوا أطراف الحديث حول الظروف السياسية في البلد، وسبل تذليل الأزمات العالقة على مختلف المستويات والقطاعات الخدمية والحيوية.
وكان بين المهنئين الذين استقبلتهم اللجنة المحلية، وفد من أبناء الطائفة المندائية.
وقد رحب الشيوعيون بالوفد المندائي، وأشادوا بأبناء الطائفة المندائية الذين يمثلون مكونا أصيلا من مكونات الشعب العراقي، وجانبا مهما من جوانب ثقافة البلد وحضارته.
وفي المقابل أشاد الوفد المندائي بالشيوعيين وتاريخهم النضالي.
وفي سياق ذي صلة زار وفد من اللجنة المحلية عددا من الرفاق المرضى في منازلهم، وأطمأن على أوضاعهم الصحية، وقدم لهم التهاني بحلول العيد.