العدد 15 السنة 84 الأثنين 27 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
البصرة "مدينة منكوبة"
والوفد الوزاري يؤكد عجزه عن حل مشاكلها!
بغداد - طريق الشعب
كشف مسؤولون وناشطون بصريون، عن ارتفاع نسبة الأملاح في مياه شط العرب الى 24 ألف جزء بالمليون، معلنين تسجيل آلاف الحالات المرضية في صفوف المواطنين جراء ملوحة وتلوث المياه، وفيما اكد وكيل وزير الصحة لشؤون البيئة جاسم الفلاحي، أن الوفد الوزاري الذي ذهب إلى محافظة البصرة غير قادر على حل مشاكل المحافظة، طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، بإعلان محافظة البصرة "مدينة منكوبة" بسبب ما تشهده من "كارثة" بيئية وارتفاع نسبة الملوحة في المياه ونقص الادوية.
تصاعد حالات التسمم

وتسببت المياه الملوثة، التي تعاني منها محافظة البصرة بتسمم المئات من السكان الذين اكتظت بهم مستشفيات المحافظة خلال الأيام الماضية.
وكشفت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة البصرة عن ارتفاع نسبة التلوث بمياه الإسالة في المحافظة بشكل كبير جدا، وقالت إن "التلوث الكيميائي في مياه الإسالة بلغ 100في المائة، والتلوث الجرثومي 50 في المائة".
وتظهر صور ومقاطع فيديو انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي اكتظاظ المستشفيات بالمواطنين المصابين بالتسمم، في وقت تعاني فيه تلك المستشفيات من نقص في الخدمات.
وكشف المتخصص بالتلوث البيئي في جامعة البصرة الدكتور شكري الحسن، بأن مياه شط العرب وصلت إلى أعلى درجات الخطورة، بسبب التدهور الكبير في نوعيتها نتيجة قلة الإيرادات المائية وإغلاق نهر الكارون والكرخة وامتداد اللسان الملحي من الخليج فضلا عن مصادر التلوث الكثيرة التي تصب فيه، وفيما وصف شط العرب بأنه أضحى (نهراً من السم)، حذر من استخدام مياه الإسالة القادمة منه.

معدلات خطيرة

وأفاد قائممقام قضاء أبي الخصيب، جنوبي البصرة، إسماعيل العامري، بان نسبة الأملاح في مياه شط العرب بالقضاء وصلت الى 24 ألف جزء بالمليون، كاشفا عن تسجيل القضاء نحو 350 حالة مرضية في صفوف مواطنيه جراء ملوحة وتلوث المياه.
وانتقد العامري، تصريحات وزيرة الصحة الاخيرة عديلة حمود بشأن تسجيل الف و500 حالة اصابة بالتسمم نتيجة تلوث المياه في المحافظة، لافتا الى ان اعداد المصابين اكبر من ذلك.

"عجز رسمي"

من جهته، قال وكيل وزير الصحة لشؤون البيئة جاسم الفلاحي، في تصريح نقلته وكالة "الغد برس"، ان "الوفد الوزاري برئاسة وزيرة الصحة عديلة حمود الذي ذهب للبصرة، جاء للاطلاع على الواقع الميداني لمحافظة البصرة"، موكداً ان "هذا الفريق غير قادر على حل مشاكل البصرة بشكل جذري لانها تراكمية منذ عقود طويلة من الزمن".
واوضح ان "الوفد الوزاري جاء بهمة عالية من اجل استنفار كافة الملاكات في المحافظة نظراً للحالات الصحية التي ضربت البصريين"، مشيرا الى ان "ازمة البصرة متعلقة بزيادة الاطلاقات المائية التي باستطاعتها القضاء على الملوحة والتلوث".
يشار الى ان وفدا وزاريا برئاسة وزيرة الصحة عديلة توجه في وقت سابق، الى محافظة البصرة من اجل الاطلاع على واقع المحافظة الصحي والبيئي.
وأصدرت وزارة الصحة بياناً أكدت ما سبق أن أعلنته من "عدم تفشي وبائي خطير كالكوليرا، ولا يوجد أي نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية".
مدينة منكوبة

بدورها، قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب، انه "نظرا للأوضاع الخطيرة والدقيقة التي تمر بها محافظة البصرة هذه الأيام من ارتفاع اللسان الملحي وزيادة التلوث الذي أدى إلى إصابات لآلاف المواطنين، فإنه للأسف الشديد هو عدم تسجيل أي فعل حكومي يوازي حجم الكارثة". وطالبت "الحكومة المركزية ممثلة برئيس الوزراء بالانتقال مع وزراء الصحة والبيئة والموارد المائية إلى البصرة للوقوف على هذه الكارثة والاطمئنان على أهلها الذين يعدون الثروة الأعظم من النفط والذين يفتك بهم التلوث، الى جانب من نقص الأدوية والمعالجات". ودعت المفوضية رئاسة الوزراء الى "إعلان البصرة مدينة منكوبة بكل المقاييس الانسانية".
******
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
الاجتماع الرباعي خطوة مهمة
نحو الكتلة العابرة للطائفية

عقدت تحالفات وائتلافات سائرون والنصر وتيار الحكمة والوطنية اجتماعا قياديا لها يوم امس الاحد (19 آب 2018)، وتزامن ذلك مع قرار المحكمة الاتحادية بالمصادقة على نتائج انتخابات مجلس النواب لسنة 2018 .
وجاء البيان الصادر عن الاجتماع مؤكدا جملة من القضايا المهمة التي ترسم معالم المرحلة المقبلة وتعكس دراسة متأنية للعملية السياسية ومساراتها الخاطئة في الفترة السابقة، وما رافقها من ثغرات ونواقص جدية لعل في مقدمتها واخطرها اعتماد منهج المحاصصة، الولاد للازمات.
ان تأكيد التحالف الجديد كونه تحالفا عابرا للطائفية، رافضا للمحاصصة بكل اشكالها، وساعيا لبناء دولة المواطنة والمساواة، يرسم منهجا جديدا في الحكم ويحدد معالم آلية متقدمة لادارة الدولة، وأساسا لتشكيل الحكومة المقبلة على وفق البرنامج الوطني الاصلاحي، بما يحمله من توجه نحو التغيير والتجديد، في المنهج ونمط التفكير وطريقة الاداء والشخوص، وتحديد معايير من يتولى الوظيفة العامة في مواقع الدولة كافة.
وجسد بيان الاجتماع مطالب المواطنين والمتظاهرين وتطلعهم الى الاصلاح الجدي، وان يشمل ذلك اصلاح النظام السياسي واعادة بناء مؤسسات الدولة على وفق المواطنة والنزاهة والكفاءة، كذلك تقديم الخدمات، ومعالجة ملفات الفساد واعادة النازحين، والعمل على توفير الحياة الكريمة لجميع ابناء الشعب العراقي.
لقد ارسى الاجتماع التوجهات الاساسية للمرحلة القادمة، ومن الضروري الآن استكمال تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر والانفتاح على الشركاء في التوجه والبرنامج.
وتبقى العبرة في ان تجد كل هذه الجهود المخلصة طريقها نحو رفع الحيف عن المواطنين والاخذ بيدهم الى حياة الاستقرار والامان والرقي والازدهار، وما تتطلب من ضمان التمتع بالحقوق والحريات الدستورية، وحصر السلاح بيد الدولة، وتأمين العدالة الاجتماعية، وبناء الدولة الديمقراطية الحقة.

بغداد
20- 8 -2018
*******
رائد فهمي يزور الخالدية في الانبار
بغداد – طريق الشعب
قام الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم الماضي بزيارة الى منطقة الخالدية في محافظة الانبار، بدعوة كريمة من الشيخ نايف الفرحان، شيخ عموم عشيرة البوهزيم في العراق، والتقى به في مضيفه العامر و بعدد آخر من وجهاء العشيرة والمنطقة وابنائهما، ي اجواء حميمية صادقة.
ودار الحديث في اللقاء حول الاوضاع العامة في البلاد والحاجة الماسة الى اعادة بناء نظامها السياسي على اسس المواطنة والنزاهة والكفاءة وتكافؤ الفرص، وحول ضرورة توفير الاجواء المناسبة لانطلاق عملية البناء والاعمار التي تشتد حاجة المنطقة والمحافظة اليها، اسوة بمحافظات الوطن الاخرى.
وجرى ايضا تداول الاوضاع المحلية وضرورة العناية بالمنطقة وتوفير فرص العمل لابنائها وتأمين الخدمات لها، كذلك ايلاء اهتمام خاص للزراعة فيها وتوفير احتياجاتها، الى جانب الاسراع في تعويض المتضررين جراء اعمال داعش الارهابية والعمليات العسكرية.
وصاحب الرفيق رائد فهمي في زيارته الرفيقان الدكتور صبحي الجميلي والدكتور سلام نعيم.
*-***********
الأمية بين الشباب بلغت 8.3 في المائة والبطالة وصلت الى 22.6 في المائة
بغداد – طريق الشعب
اعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، أن نسبة البطالة بين الشباب في العراق بلغت 22,6 في المائة ، فيما كشفت عن أن نسبة الأمية بين الشباب في العراق بلغت 8,3 في المائة خلال عام 2017.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في إحصائية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين 15 الى 29 سنة بلغت 22,6 في المائة بارتفاع عن المعدل الوطني بلغ 74 في المائة"، مشيرا الى ان "البطالة لدى الذكور لهذه لفئة بلغت 18,1 في المائة، في حين بلغت البطالة لدى الاناث نسبة 56,3 في المائة".
وأضاف الجهاز ان "نسبة معدلات مشاركة الشباب في القوى العاملة قد بلغت 36.1 في المائة"، مبينا أن "الذكور الشباب شكلوا نسبة 61,6 في المائة مقابل 8.8 في المائة للإناث الشابات".
واردف، ان "نسبة الأمية بين الشباب للفئة العمرية 15 إلى 29 سنة خلال عام 2017 بلغت 8,3 في المائة"، موضحا أن "نسبة الذكور منها بلغت 6,5 في المائة فيما شكلت نسبة الاناث منها 10,2 في المائة".
واستطرد، أن "نسبة 32,5 في المائة من الشباب من الفئة العمرية 15 إلى 29 سنة ملتحقون بالتعليم حالياً، وشكلت نسبة الالتحاق من الذكور 35,9 في المائة، مقابل 28,8 في المائة للشابات الاناث".
********
توقع ارتفاع مديونية العراق خلال الأعوام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
تتوقع وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آندبورز" ارتفاع مديونية العراق وتفاقم عجز الموازنة، فيما حذرت من أن أي زيادة في الديون قد تخفض التصنيف الائتماني للبلاد.
وقالت وكالة التصنيف، إن "المديونية الحكومية للعراق ستزيد على مدار الأعوام الأربعة القادمة"، مضيفة ان "العجز في ميزانية الحكومة والحساب الجاري سيتفاقمان أيضا"، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".
وأكدت "ستاندرد آندبورز" تصنيفها الائتماني للعراق عند (B-/B) مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وقالت إن "النظرة المستقبلية المستقرة تعكس توقعات بأن إجراءات السياسة، في إطار برنامج صندوق النقد الدولي، ستحتوي المخاطر التي تواجه أداء المالية العامة للعراق". لكن الوكالة حذرت من أنها "قد تخفض تصنيفها للعراق إذا حدثت زيادة حادة في صافي ديون الحكومة أو نفقات خدمة الدين".
وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن حجم الدين الحكومي بالعراق بلغ 123 مليار دولار العام الماضي، أي ما يمثل 63,8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.
وتوقع الصندوق -في تقرير له قبل سنة- أن ترتفع ديون العراق إلى 132.4 مليار دولار العام الحالي، ليصل إلى ذروته عام 2020 بقيمة 138 مليار دولار، قبل أن يبدأ في الهبوط من جديد.
كما تشير تقديرات صندوق النقد إلى أن الاحتياطي الأجنبي شهد هبوطا حادا من 78 مليار دولار عام 2013، إلى 45 مليار دولار بعد ثلاث سنوات من ذلك.
*********
المحتجون والمفوضية العليا لحقوق الانسان
هادي عزيز علي*
للفرد الحق في الحياة والأمن والحرية, ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق او تقييدها. ومثلها حقه في حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل, وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي, وحرية الاتصالات والمراسلات بما في ذلك الالكترونية (التواصل الاجتماعي)، فضلا عن حرية الفكر والضمير والعقيدة, وحرية الانتظام في مؤسسات المجتمع المدني وتنظيماته ودعمها واستقلالها بما ينسجم مع الوسائل السلمية. ويُحظر حجز أي مواطن, اضافة الى عدم جواز توقيفه الا بناء على قرار قضائي مسبب.
هذه الحقوق والحريات هي احكام دستورية تضمنتها نصوص الدستور الذي كلف الدولة بكفالة تلك الحقوق عبر سلطاتها ومؤسساتها، وخوّلها حق اصدار التشريعات المطلوبة لتمكين الافراد من التمتع بتلك الحقوق والحريات. فهل تمكنت الدولة من تحقيق ذلك؟
للاجابة على هذا السؤال لا بد من الاطلاع على دور المفوضية العليا لحقوق الانسان:
حدد قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان الاهداف المرسومة لها في احكام المادة (3) من قانونها المرقم 53 لسنة 2008 المعدل، وهي: ضمان حماية وتعزيز واحترام حقوق الانسان المنصوص عليها في الدستور وفي القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل العراق، فضلا عن ترسيخ وتنمية وتطوير قيم وثقافة حقوق الانسان. وامام هذه الاهداف الكبيرة، واختبارا لقدرة هذه المؤسسة (المفوضية) على الوصول الى تلك الاهداف ازاء ما حدث ويحدث للمحتجين من تعسف واعتداء واهدار لتلك الحقوق، وصل الى القتل وحرمان الافراد من حق الحياة, فضلا عن الاحتجاز والتعذيب والتغييب وسواها من الاجراءات الاخرى والاستعمال المفرط للسلاح ضدهم.. ما الذي فعلته المفوضية تجاه ما حصل ويحصل؟
المفترض بالمفوضية والحالة هذه ان تأخذ على عاتقها مسؤولية حماية المحتجين من تعسف السلطة، انطلاقا من الاهداف المرسومة لها في قانونها باعتبارها ركيزة من ركائز البناء المؤسسي للدولة، المكلف بحماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور. الا ان واقع الحال كان مثبطا، فهو مُتراخٍ قياسا الى حجم الانتهاكات التي تعرض لها المحتجون، وان الشجب وحده لا يبرئ جرحا ولا يطيب نفسا ولا يعيد حقا، وعلى المفوضية ان تتحمل كامل المسؤولية لكونها ملزمة قانونا بتطبيق احكام المادة (5) من قانونها, وان التراخي في تطبيقها يؤدي الى المزيد من الانتهاكات، وهو ما يحصل يوميا من اعتداءات متكررة تصل الى القتل في بعض الاحيان امام مرأى ومسمع وعلم المفوضية.
تنص الفقرة رابعا من المادة المذكورة على الآتي: (على المفوضية تحريك الدعوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان واحالتها الى الادعاء العام لاتخاذ الاجراءات القانونية..). والسؤال هنا هل حركت المفوضية الدعاوى بشأن الانتهاكات التي تعرض لها المحتجون؟ واذا كانت قد قامت بذلك فما عدد الدعاوى التي تم تحريكها؟ وهل من ضمنها دعاوى تتعلق بالقتل؟ ومن هي الجهة الامنية المشكو منها؟ ذلك ان رفع الشكوى بعد تحديد الجهة المشكو منها، ترسل اشارة الى تلك الجهة تشعرها بان انتهاكاتها خاضعة لحكم القانون، ولا يمكن لاي فعل يخالف القانون ان يكون في معزل عن الجانب الجزائي. وبذلك نكون قد حققنا جزءا من فلسفة التشريعات الجزائية، الا وهو الردع بشقيه العام والخاص.
فما هو عدد الدعاوى المرفوعة والمحالة الى الادعاء العام؟ ومن هي الجهات المشكو منها؟
ثم ما عدد الشكاوى التي تلقتها المفوضية من الافراد والجماعات ومنظمات المجتمع المدني عن الانتهاكات التي تعرض لها المحتجون؟ ان احكام الفقرة (اولا) من المادة المذكورة تلزمها بذلك. فاذا كانت قد تلقت قسما منها، فهل قامت بالتحقيقات الاولية فيها تطبيقا لاحكام الفقرة (ثانيا) من المادة المذكورة، التي تلزمها باجراء التحقيقات الاولية؟ وما هي المراحل التي وصلت اليها التحقيقات ان كانت قد جرت؟ وما الدور الذي قامت به المفوضية في متابعة تلك الدعاوى لدى الادعاء العام, والكيفية التي تابع بها الادعاء العام تلك الدعاوى لدى قضاة التحقيق، والمرحلة التي وصلت اليها؟ وهل هي مرحلة احالة المتهمين الى محاكم الموضوع لمحاكمتهم عن التهم المسندة اليهم في حالة ثبوتها؟
يضاف الى ما تقدم ان المفوضية مكلفة قانونا بزيارة الموقوفين في المواقف او الاماكن الموجودين بها, وهو ما تلزمها به احكام الفقرة (خامسا) من المادة المذكورة. خاصة وان مثل هذه الزيارة تتم من قبل المفوضية من دون حاجة الى اذن مسبق من تلك الجهات, فلها حق اللقاء بالموقوفين والوقوف على واقعهم واحتياجاتهم، والتأكد من عدم وجود انتهاكات لحقوق الانسان من قبل القائمين على تلك المواقف. وفي حالة وجودها فان عليها ابلاغ الجهات المختصة، بغية اتخاذ الاجراءات القانونية الخاصة بذلك. فضلا عن وجوب الاطلاع على قرارات التوقيف, وهل هي صادرة عن جهة قضائية مختصة حسبما تقضي بذلك احكام الدستور. فهل تمت الزيارات تطبيقا لنص القانون، ومن هم الاشخاص الذين التقت بهم المفوضية، وماذا عن اماكن التوقيف وظروف التوقيف والخدمات المقدمة للموقوفين هناك؟
هذه مجموعة من الاسئلة الملحة، المتعلقة بابنائنا المغيبين في المواقف، والمنتهكة حقوقهم، والمتعرضين للتعذيب، او الذين غادروا الحياة قتلا. اسئلة بحاجة الى اجوبة، والمفوضية مسؤولة عن تلك الاجوبة، لان الدستور والسلطة التشريعية اناطا بها تلك المهمة, وعليها تطبيق القواعد القانونية الآمرة الواردة في قانونها، من دون تأجيل.
ولا ريب في ان الاجابة على هذه الاسئلة، معيار لما تقوم به المفوضية تنفيذا لاحكام القانون.
ــــــــــــــــ
* قاضي
ص 2

الكويت والعراق يدرسان تطوير حقول النفط المشتركة

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي، ان الكويت والعراق سيعينان قريبا مستشارا لدراسة تطوير حقول النفط المشتركة.
وأبلغ الوزير الصحفيين خلال جولة في محطة الدوحة الشرقية للكهرباء أن الكويت والعراق حددا أربعة مستشارين حاليا، وسيختاران واحدا منهم لدراسة مشروع الحقول النفطية المشتركة.
وأضاف، وفقا لوكالة "رويترز"، أن الكويت تتوقع اتفاقا مع العراق بخصوص استيراد الغاز وحقول النفط المشتركة قبل نهاية العام الحالي، متوقعا أن تظل السوق ”مستقرة“ من الآن وحتى نهاية العام.

***********

"دولة القانون" ينفي الانباء عن انشقاقات في صفوفه
"سائرون" يقترب من اعلان الكتلة الاكبر واعضاء من قوى فائزة يرغبون في الانضمام الى "انقاذ الوطن"
بغداد – طريق الشعب
منذ الاحد الماضي، وبعد الاجتماع الرباعي في فندق بابل، تشهد الساحة السياسية في العراق حراكاً واسعاً بين القوى الفائزة بالانتخابات التي جرت في (12 ايار 2018) لتشكيل الكتلة الأكبر تمهيداً لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة، فيما يؤكد اعضاء في "سائرون" والنصر" و"الوطنية" ان نوابا من قوى فائزة ليست شريكا في الاجتماع الرباعي، يرغبون في الانضمام الى "نواة الكتلة الاكبر" لفضائها الوطني وايمانها بالشراكة الحقيقية في ادارة العراق، متوقعين اعلان الكتلة الاكبر من قبل تحالف "سائرون" و"النصر" والحكمة" و"الوطنية" سيكون خلال ايام.
استقطاب اعضاء

قال نائب رئيس حزب الاستقامة، والقيادي في تحالف "سائرون" ناظم العبادي، في تصريح صحفي، نقلته وكالة "السومرية نيوز"، انه "تم تشكيل نواة كتلة إنقاذ الوطن ومعنا الحكمة والوطنية والنصر، كما ان هناك تفاهما وتواصلا مع تحالف القوى والأحزاب الكردية، للتوصل إلى التفاصيل النهائية لرسم الخريطة الشاملة للتحالف القادم الذي سيقود تشكيل الحكومة الجديدة"، مبينا ان "تحالف سائرون طرح برنامجاً، وليس مرشحاً لرئاسة الحكومة أو لأي منصب حكومي آخر، بالتالي وفّر مناخاً آمناً لاستقطاب باقي الكتل، مع وجود عنصر الثقة، بسبب تبني الصدر للموضوع بصورة شخصية".
واضاف العبادي ان "هنالك احتمالية ان يلتحق بكتلة إنقاذ الوطن، أفراد من دولة القانون، لأنه ليس هناك خط أحمر عليهم، باستثناء نوري المالكي نفسه، كما أتوقع أنه سيلتحق بعض الأخوة من تحالف الفتح"، لافتا الى ان "القسم الأكبر من المحور الوطني، أو كلهم سيلتحقون بإنقاذ الوطن، باستثناء خميس الخنجر، لوجود تحفظات تجاه شخصه، إزاء مواقفه السياسية السابقة".

اعلان وشيك

ورجح العبادي، "اعلان الكتلة الاكبر خلال الساعات القليلة المقبلة بناءً على المعطيات"، مشددا على انه "سوف يتم تشكيل حكومة إنقاذ الوطن من كفاءات نزيهة تعمل تحت رقابة مشددة من سائرون وكتلة إنقاذ الوطن".
بدوره، قال عضو ائتلاف الوطنية، رعد الدهلكي، في تصريح صحفي إن "اجتماعاً عقد الجمعة في العاصمة الأردنية (عمّان) تم خلاله انضمام 7 نواب جدد من كتل سياسية مختلفة إلى تحالف الوطنية".
واضاف إن "هناك توجها لدى قوى سنية بالذهاب نحو كتلة سائرون، والقوى المتحالفة معها"، مبينا "نحن منفتحون على باقي الكتل التي تؤمن بالمشروع الوطني".

الكرد اقرب الى "سائرون"

من جهته، قال القيادي في تحالف "سائرون" جاسم الحلفي، في تصريح نقلته وكالة "رشيد نيوز"، إنه “ركزنا خلال الاجتماع (الاجتماع الرباعي الذي عقد في فندق بابل الاحد الماضي) على تثبيت أربع نقاط، وضع برنامج للحكومة المقبلة، مناقشة معايير تشكيل الحكومة، صياغة نظام داخلي للكتلة، والانفتاح على الشركاء في البرنامج والرؤية الوطنية المشتركة لعبور الأزمات التي يعاني منها المواطن العراقي”، مستدركا أن “خيار الذهاب الى المعارضة السياسية لا يزال وارداً” مشدداً على أنه “لن يكون موقعنا ضعيفاً فيه، بل على العكس، سنكون معارضين بحسب برنامجنا الممتد إلى ساحات الاحتجاج”.
وبشأن المتغيبين عن الاجتماع، أشار الحلفي إلى أن “الكرد ينتظرون ما تتمخض عنه المفاوضات في بغداد، معتقداً أنهم “أقرب إلى سائرون، وسنعمل على تكوين أجواء طبيعية تسمح بمناقشة المشاكل العالقة”.

نفي حدوث انسحابات

وفي السياق، قال عضو ائتلاف "النصر" علي السنيد، في تصريح صحفي، إن نواباً من ائتلاف دولة القانون وتحالف الفتح، كشفوا عن رغبتهم في الانضمام إلى تحالف النواة، لتشكيل الكتلة الأكبر خلال الأيام المقبلة.
وأضاف أن "جزءاً مهماً من اتحاد القوى قرر الانضمام رسمياً إلى التحالف الأكبر، للمضي في تشكيل الحكومة"، مؤكدا أن "تشكيل الكتلة الأكبر قاب قوسين أو أدنى وفي شكل أكثر واقعية من قبل".
الا ان عضو ائتلاف "دولة القانون" سعد المطلبي نفى، وجود انسحابات من الائتلاف وأكد أن كتلته "متماسكة"، معتبرا ان الحديث عن وجود انشقاقات او انسحابات امنيات بعيدة المنال لدى مروجيها.
وقال في تصريح صحفي، ان "محور الفتح والقانون يسير بخطى واضحة ومتماسكة وهو اكثر منطقية وواقعية من غيره، والحوارات مستمرة لتشكيل الكتلة الاكبر وفق منهج ثابت مدروس ومخطط له باستراتيجية مهنية".
وثيقة مبادئ مع الكرد

في الاثناء، قال تحالف "المحور الوطني" في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفاوضات المحور الوطني مع الجانب الكردي قد وصلت الى مراحل متقدمة تمهيدا لتوقيع وثيقة مبادئ يمكنها ان تكون أساسا لإعادة بناء الدولة وفق أسس سليمة لتجاوز حالات الإخفاق والفشل التي وصلنا اليها التي اثبتت عجزها الكامل عن إيجاد حلول حقيقة للمشكلات الجوهرية التي تم تدويرها منذ عام 2003 وحتى اليوم".
وأضاف البيان أن اللقاءات والحوارات التي يجريها المحور حاليا لم تفض حتى اللحظة الى تفاهمات نهائية، رافضا أسلوب الاملاءات والشروط المسبقة بالقول ان "المحور لن يتعاطى معها".
في المقابل، نقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني، قوله، ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني لديه تفاهمات عميقة واتفاق استراتيجي مع الاتحاد الوطني الكردستاني بالذهاب الى بغداد في تحالف مشترك يحمل عددا من المطالب"، مبينا ان "اي طرف يوافق على تلك المطالب سيتم التفاهم معه على تشكيل الحكومة المقبلة".
واضاف المصدر، ان "الديمقراطي الكردستاني يقف على مسافة واحدة مع جميع القوى السياسية في بغداد"، موضحا ان "مقياس التعامل هو ورقة مطالبنا سواء كان الطرف المقابل محور دولة القانون او محور سائرون".
وتابع ان "حوارات الديمقراطي الكردستاني مع المحور الوطني كانت للخروج برؤية موحدة لشكل الحكومة المقبلة"، مشيرا الى انه "تم الاتفاق على ورقة مبادئ بين الطرفين نمضي بها الى بغداد تضمنت مطالبنا ومطالب المكون (السني)، لكنها لم ترتق الى مستوى اعلان تحالف".

************

بغداد تبين ان تعاونها التسليحي مع طهران لا يشمل الطائرات
ايران تحتج على العراق بسبب حرائق "هور العظيم" وتتحدث عن تسليمه مقاتلات حربية
بغداد – طريق الشعب
اعلن مسؤول ايراني، امس الاحد، ان الرئيس حسن روحاني أوعز إلى وزارة الخارجية الإيرانية بتوجيه رسالة "احتجاج" الى الحكومة العراقية، بسبب حريق هور العظيم داخل الاراضي العراقية.
وقال مدير عام دائرة حماية البيئة في محافظة خوزستان الايرانية احمد رضا لاهيجان زاده، ان روحاني قال في رسالة وجهها الى الخارجية الايرانية ان استمرار الحريق في هور العظيم داخل الاراضي العراقية، بات يثير بعض الشكوك بشأن التعمد فيه، بحسب وكالة "مهر" الايرانية. واضاف ان روحاني دعا الخارجية الايرانية الى توجيه رسالة احتجاج الى الحكومة العراقية بهذا الشأن، موضحا ان روحاني اوعز ايضا لقوات الحرس بالمشاركة في اطفاء حريق هور العظيم داخل الاراضي العراقية.
وبين ان الحريق اتى على 20 الف هكتار من هور العظيم داخل الاراضي العراقية.
ويمتد هور العظيم بين العراق وايران، وتقع ثلثي مساحته في الاراضي العراقية وثلثه في محافظة خوزستان الايرانية.
ومنذ اواسط شهر تموز الماضي تندلع الحرائق بين وقت واخر في هور العظيم، وسرعان ما تمتد السنة اللهب لتأتي على مساحات شاسعة من الهور الذي اصاب الجفاف جزءا كبيرا منه جراء قيام السلطات الايرانية بقطع مياه الانهار التي تغذيه بالمياه.
وفي موضوع اخر، كشف قائد العمليات الجوية في القوة "الجو فضائية" في الحرس الثوري العميد طيار شمس الدين فرزادي بور عن اسرار في اطار التعاون بين الحرس وسلاح الجو العراقي في مكافحة تنظيم داعش.
وقال العميد فرزادي بور في تصريح نقلته وكالة "فارس" المقربة من الحرس الثوري الايراني ان "فرض الحصار على بغداد ووصول الارهابيين الى العتبات المقدسة في العراق والذي يعد الخط الاحمر لبلاده ادى الى ان تسلم ايران عددا من طائرات سوخوي 25 الى العراق".
ولفت العميد فرزادي بور الى ان "هذه الطائرات تم تسليمها للعراق عام 2014 فيما امتنعت امريكا عن تسليمه الاسلحة التي كان قد دفع ثمنها مسبقا".
واضاف، ان "العراق لم يكن لديه طيارون جاهزون لذلك تم اعدادهم وتدريبهم من قبل الحرس الثوري خلال دورة سريعة على مدى 10 ايام لقيادة مقاتلات "سوخوي 25" فيما لم يكن الحرس الثوري لديه نية القيام بطلعات جوية في العراق".
وتابع قائد العمليات الجوية في الحرس الثوري ان "سلاح الجو العراقي قام بعمليات بعد تدريب طياريه حيث بدأها قرب العاصمة بغداد حيث كانت العمليات تشكل دعما للقوات البرية والحشد الشعبي"، منوها الى ان "طائرات "سوخوي 22" كانت بحاجة الى اصلاحات اساسية حيث تم اعداد 10 طائرات منها بسرعة في قاعدة شيراز الجوية".
واوضح، ان "هذه الطائرات تم تركيب اسلحة جديدة ومتطورة عليها حيث طرأت تغييرات اساسية عليها ويمكن القول انها تحولت من الجيل الثالث الى الرابع على صعد الملاحة والتسليح والرادارات ذات الدقة الفائقة وغيرها وهو ما يحقق الاهداف المتوخاة من استخداماتها".
في المقابل، نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن مصدر عراقي مسؤول، قوله، ان التعاون التسليحي بين العراق وايران "لا يشمل الطائرات ومنها (سوخوي)".
واضاف المصدر العراقي، الذي طلب عدم الإشارة إلى هويته، قال إنه "لم يكن هناك بروتوكول تعاون بين العراق وإيران يشمل الطائرات، ومنها طائرات (سوخوي) التي كان العراق قد أودعها عام 1991 في عهد النظام السابق لدى طهران تجنباً لتدميرها من قبل طائرات التحالف خلال حرب الخليج الثانية".
وأضاف المصدر أن "هناك بلا شك تعاوناً تسليحياً مع إيران، وأن إيران جهزت العراق بأسلحة مختلفة، خصوصاً خلال الحرب ضد تنظيم داعش، وكلها دفعت أثمانها من قبل الجانب العراقي، لكن لا يوجد بروتوكول تعاون في مجال الطائرات"، مبيناً أن "عدد الطائرات التي كان العراق قد أودعها لدى إيران هي 137 طائرة، غير أن الإيرانيين لم يعيدوا أياً منها إلى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003".

***********

استحداث ستة اقضية وناحيتين
في اربع محافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، امس الاحد، موافقتها على استحداث 6 اقضية وناحيتين في محافظات كربلاء والانبار وصلاح الدين وبابل.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة رفعت درجة 6 نواحي إلى مستوى قضاء واستحداث ناحيتين في محافظات كربلاء والانبار وصلاح الدين وبابل، وذلك لتوافر الشروط المطلوبة واستيفائها الضوابط والمعايير التخطيطية من حيث المساحة والسكان".
واضاف الهنداوي، أن "الوزارة وافقت على طلب الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المتضمن رفع درجة ناحية الحر إلى مستوى قضاء ويحمل نفس الاسم ومركزه مدينة الحر ضمن حدودها البلدية"، موضحا أن "حدود قضاء الحر من الشمال هي محافظة الانبار ومن الجنوب محافظة النجف الاشرف ومن الشرق قضاء كربلاء ومن الغرب قضاء عين التمر، ويضم القضاء 14 مقاطعة".
وبين الهنداوي، أن "الوزارة وافقت ايضا على رفع درجة ناحية الحسينية التابعة لمحافظة كربلاء المقدسة إلى مستوى قضاء محتفظا بنفس الاسم القديم الحسينية التي تعد مركز القضاء الجديد"، مشيرا الى أن "حدود قضاء الحسينية تكون من الشمال والشرق قضاء المسيب التابع لمحافظة بابل بنواحيه وهي جرف النصر من الشمال وناحية سوراء من الشمال الشرقي، و قضاء الهندية التابع لمحافظة كربلاء من الجنوب، ومن الغرب قضاء الحر، ويضم قضاء الحسينية 51 مقاطعة ضمن حدود القضاء المستحدث".
وتابع المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، أن "الحدود بين قضاء الحسينية وقضاء كربلاء هي حدود التصميم الاساس لمدينة كربلاء"، لافتا الى أن "وزارة التخطيط قامت بدراسة الجدوى لرفع الناحيتين إلى مستوى القضاء المقدمة من محافظة كربلاء ووجدت توافر الشروط المطلوبة لذلك من حيث الدوائر والمؤسسات الخدمية وعدد السكان والنشاطات الاقتصادية السائدة والتقسيمات الادارية للقضاءين المستحدثين والمقاطعات ومطابقتها لمعايير تحديد الاقضية والنواحي".
واشار الى أن "القضاءين المستحدثين اعطيا رمزين ضمن دليل الوحدات الادارية لجمهورية العراق، وبموجب هذا الاستحداث فقد اصبحت محافظة كربلاء تضم خمسة اقضية هي المركز والهندية وعين التمر والحر والحسينية".
وأكد الهنداوي، أن "الوزارة سبق لها ان وافقت على استحداث عدد من الاقضية والنواحي في محافظات الانبار وصلاح الدين وبابل"، مشيرا إلى ان "الاقضية التي استحدثت في محافظة الانبار هي قضاء الحبانية وقضاء العامرية بالإضافة إلى ناحية المحمدي"، لافتا الى أنه "في محافظة صلاح الدين فقد وافقت الوزارة على استحداث قضاء العلم وقضاء آمرلي، اما في محافظة بابل فقد تم استحدث ناحية سوراء".


**********

دعت الحكومتين الاتحادية والمحلية الى تحمل مسؤوليتيهما كاملة في حل مشاكل المواطنين
محلية الحزب الشيوعي في البصرة: الأوضاع المأساوية تنذر بتطورات شديدة الخطورة
البصرة – طريق الشعب
حذرت محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، من تفاقم شديد الخطورة في اوضاع محافظة البصرة التي وصفتها بالمأساوية، داعية الحكومتين الاتحادية والمحلية الى تحمل مسؤوليتهما كاملة في حل مشاكل المواطنين والاستجابة لمطالبهم، واتخاذ الإجراءات الملموسة لتحقيق ذلك، والابتعاد عن الوعود واللف والدوران والتلاعب بالوقت.

اوضاع معقدة

وقالت المحلية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تعيش البصرة أوضاعا غاية في الصعوبة والتعقيد، وقد سبق ان اكدنا ذلك تكرارا ونؤكده اليوم من جديد. فهناك المشاكل المزمنة والجديدة الراهنة، التي ما انفكت تتفاقم يوما بعد آخر، ومنها البطالة والماء الملوث غير الصالح للاستخدام البشري وما سببه من اصابات مرضية متصاعدة، وانقطاعات التيار الكهربائي، والتدهور المريع في قطاعات الصحة والتعليم، وارتفاع نسب الفقر وانعدام فرص العمل، لا سيما بين الشباب وحملة الشهادات".

السخط الشعبي

واضافت "وبسبب هذه الأوضاع المأساوية يزداد السخط والتذمر وحالة الاحتقان الاجتماعي، وتتسع هوة عدم الثقة بين الحكومتين الاتحادية والمحلية من جهة، والمواطنين من جهة أخرى. وقد اثر هذا كله وغيره بشكل حاد على حياة الناس ومعيشتهم البائسة اصلا، فيما المطلوب والواجب هو السعي لتخفيف معاناة أبناء البصرة وحل مشاكلهم، ومكافأتهم على ما قدموه من عظيم التضحيات من اجل استقرار بلدنا بأكمله".

المحاصصة المقيتة

واردفت محلية الحزب الشيوعي في البصرة، ان "هذا الوضع المأساوي ليس بمعزل عن إصرار الكتل المتنفذة على نهجها الفاشل، نهج المحاصصة الطائفية ـ الاثنية وسوء الادارة وادامة الهيمنة والسيطرة والنفوذ والتقاطعات المستمرة بين الحكومتين، الاتحادية والمحلية. وقد ردت الناس على هذا الاوضاع المزرية في تموز الماضي بهبة جماهيرية متصاعدة، متخذة اشكالا شرعية وسلمية، ومعبرة عن مطالب وحقوق مشروعة. لكنها لم تجد حتى الان استجابة حقيقية، فيما يستمر اغداق الوعود والمماطلة والتسويف من جانب الحكومتين المحلية والاتحادية".

احتجاجات دستورية

وبينت ان، ما تشهده الشوارع والساحات اليوم من تظاهرات واعتصامات، ينسجم مع روح الدستور وحق المواطن في التعبير السلمي عن آرائه و مطالبه. وقد بات ملحا وعاجلا:
1. ان تتحمل الحكومتان الاتحادية والمحلية مسؤوليتهما كاملة في حل مشاكل المواطنين والاستجابة لمطالبهم، واتخاذ الإجراءات الملموسة لتحقيق ذلك، والابتعاد عن الوعود واللف والدوران والتلاعب بالوقت، وان يتم تعويض عوائل الشهداء وتوفير العلاج للجرحى والمصابين وتعويض المتضررين من العمليات العسكرية.
2. ان تقوم الأجهزة الأمنية بواجبها في حماية المتظاهرين، وتكف عن استخدام العنف ضدهم خاصة استخدام الرصاص الحي والاعتقال وتوقيعهم على تعهدات مشينة بعدم العودة الى التظاهر.
3. ان تتحمل الأحزاب والقوى السياسية الوطنية مسؤولياتها وتواصل الضغط على الحكومتين، من اجل اتخاذ إجراءات عاجلة تحمي مصالح الجماهير.
4. ان تتبنى منظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات مطالب المتظاهرين المشروعة وتسعى من اجل تحقيقها.
5. دعوة ممثلية الأمم المتحدة و المنظمات الدولية للضغط على الدول المتشاطئة مع العراق للتنسيق والتعاون في حل مشكلة ملوحة وتلوث الماء، والتوزيع العادل للحصص المائية، لتخفيف معاناة مواطني العراق عامة و البصرة خاصة.

تحذير

وختمت المحلية بيانها، بالقول "ولا بد ان نحذر من انه في حال عدم اتخاذ إجراءات عاجلة من قبل الحكومتين الاتحادية والمحلية، فان الأوضاع تنذر بتطورات شديدة الخطورة، يمكن ان تهدد الامن والاستقرار ووحدة النسيج الاجتماعي".


********
تعزية

الرفيقة بشرى جعفر ابو العيس والعائلة الكريمة المحترمون

بالم وحزن عميقين تلقينا نبا وفاة الرفيقة بلقيس الشيخلي ، زوجة الرفيق الراحل جعفر ابو العيس ووالدة الرفيقة بشرى جعفر ابو العيس عضو اللجنة المركزية للحزب.
بفقدان العزيزة ام بشرى خسرنا رفيقة مناضلة لعقود ضد الانظمة الدكتاتورية ، ورائدة من رائدات الحركة النسائية الديمقراطية،ومربية كريمة فاضلة معطاءة ، ومساهمة نشطة في اعادة بناء تنظيمات الحزب بعد 2003 . ورغم صراعها المرير مع المرض ظلت لصيقة بهموم الناس وقضايا الوطن ، وداعية للحزب ومثله وقيمه .
في مناسبة هذه الخسارة الكبيرة نتقدم للرفيقة العزيزة بشرى وللعائلة الكريمة باحر التعازي، ومتمنين لهم جميل الصبر والسلوان ،وللفقيدة دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
24 اب 2018

***********

ص3
تزوير العقارات وبيعها .. آفة جديدة

وكالات
انشغلت المحاكم كثيرا خلال المدة الأخيرة بقضايا التلاعب بقيود العقارات وانتقالها إلى أشخاص آخرين عن طريق التزوير والذي غالبا ما يكون عن طريق استخدام هويات الاحوال المدنية ووكالات مزورة يحوزها أشخاص ينتحلون تلك الشخصيات ويتواجدون أمام مديرية التسجيل العقاري.
وغالبا ما يقوم هؤلاء المزورون ببيع تلك العقارات مستغلين سفر اصحابها المقيمين خارج العراق فيما يلجأ المالك الاصلي فيما بعد الى إعادة عقاره عن طريق المحاكم او عن طريق طلب يقدم الى وزير العدل لإبطاله. وقد حصلت حالات كثيرة في منطقة السيدية، والبياع. عليه يتوجب على الجهات صاحبة العلاقة تبديل إجراءات مديرية التسجيل العقاري واستخدام وسائل متطورة والاستعانة بتجارب الدول المتقدمة للحد من حالات التزوير فضلا عن عدم تحويل ملكية اي عقار بوكالة حفاظا على العقارات التابعة للاشخاص الاصليين رغم ان ذلك مخالفاً للقانون لكن يجب معالجته بتوصيات للقضاء على تلك الظاهرة وهي التزوير، لتفادي حالات النصب والاحتيال في بيع العقارات.

*******
هكذا تتحول الشوارع
الى ساحات عمل وبيع
منعم جابر
تحولت اغلب الشوارع في مدينة بغداد العاصمة الى ساحات بيع ومزادات للفقراء الكادحين من النساء والرجال وصغارالسن الاطفال ومن كلا الجنسين. وكل واحد من هؤلاء الفقراء يؤدي عمله ودوره حسب امكانياته، فهذا ينادي " ماء بار د و مجرش" وهو يتنقل بين السيارات مندفعً نحو من يرغب بشراء قنينة ماء، وصبي آخر يحمل مناديل ورقية (كلينكس) وهو ينادي باعلى صوته "بنص دينار" واطفال بعمر الورد شكلاً ومضموناً نراهم يحملون ماسحة صغيرة وقنينة ماء برشاش صغير ، يمسح زجاج السيارات ليحصل على ربع دينار من صاحب السيارة او ربما لايحصل ، وآخرون يحملون قطعاً من قماش (البازة) او (قطعاً من الاسفنج الصغيرة) يبيعونها لسواق السيارات. مشاهد الباعة الجوالين في شوارع بغداد عدت من المناظر المألوفة، ولو أحصيت عدد المشتغلين في الشوارع لوجدتهم اعداداً هائلة وباعمار متنوعة الصغير والكبير والمرأة والرجل والشاب، وقد تسأل نفسك لماذا هذا التواجد غير الطبيعي لهؤلاء الكسبة والذي يتزايد عددهم يومياً وخاصة عند بداية العطلة الصيفية، والكثير من هؤلاء الفقراء يجدون هذه الاعمال مصدراً لرزقهم وباباً شرعياً للحصول على المال. اضف الى ذلك ان البعض منهم هجر المدرسة وكان لعائلته دور في هذ التوجه.
السبب يكمن في غياب فرص العمل والرعاية والتوجيه الاجتماعي وانعدام منتديات الشباب التي تساعد هؤلاء الفتية على تعلم مصلحة او مهنة او هواية رياضية او فنية، انها قضية كبيرة ومشكلة معقدة يعيشها الجيل الجديد ويعاني منها مجتمعنا العراقي وهي عمالة الشوارع.
احبتي في حكومتنا الرشيدة انتم مطالبون بدراسة ظاهرة العمالة في الشوارع العامة بسرعة وجدية من اجل تخليص المجتمع من هذا الواقع المرير، وانتشال الفئة الشابة من الضياع والتشرد عبر تشغيلها في معامل ومصانع حكومية تخدم البلد كما تخدمهم وتسير بهم نحو مستقبل يضمن حياتهم ويحقق آمالهم وامنياتهم في حياة مستقرة، والا سيكون مستقبل اغلب الفتية المشردين في دائرة مجهولة، وسيكونون هدفاً سهلاً وصيداً للارهاب والانحراف والجريمة المنظمة وحينها سينخرط هؤلاء الصغار في اتون العصابات والجريمة ويتحولون الى ادوات خطرة لا ينفع معها نصح او ارشاد.. ولا ساعة ندم.
*******
في كلية المنصور الجامعة
وثيقة التخرج بـ 25 الف
والتأييد بمبلغ 35 ألف دينار!

تقبض كلية المنصور الجامعة الواقعة في بغداد العاصمة، مبلغ قدره (25) الف دينار عراقي عن كل وثيقة تخرج تخص الخريجين الجدد من طلبتها، وتحصل على مبلغ عشرة الاف دينار كأجور بريد، ليصبح المجموع 35 الف دينار عراقي، تتقاضاه من الطالب الخريج الراغب بالتأييد من جامعته وهي كلية المنصور وموجه الى القطاع العام او القطاع الخاص بهدف التعيين او لاسباب أخرى.
وكما هو معلوم أن الطالب الخريج يسعى لتقديم طلب التعيين الى عدد غير قليل من الجهات الحكومية والاهلية بغية التعيين في احداها، ولهذا فأن مبلغ خمسة وثلاثون الف لكل تأييد مبلغ كبير وتضيف اعباءً أخرى على كاهلهم خاصة وانهم يعانون شظف العيش والبطالة.
عليه يتقدم عدد من الطلبة الخريجين بوضع شكواهم أمام انظار وزارة التعليم العالي لاتخاذ الإجراء المناسب وتخفيض الاجور خدمة لصالح الطلبة الجدد الذين يرومون بناء مستقبلهم وخدمة بلدهم.

واعلاه صورة من وصل استلام الوثيقة لاحد الطلبة

******
في الموصل القديمة
لا يزال الخراب يلفّ الشوارع والاهالي يعانون نقص الغذاء
وكالات
تفتقر مدينة الموصل القديمة لأبسط مقومات العيش بالنظر الى بطء عمليات اعمار المدينة. فالخراب والانقاض لا يزالان يلفان اغلب شوارعها وبنايتها والكثير من المنازل مهدمة ولا تصلح للسكن،اما اهلها فيعانون شظف العيش بسبب غياب فرص العمل وتدني مستويات دخولهم اليومية وبعضهم يشحذ الطعام من الميسورين او المتصدقين.
وكالة "رويترز" سلطت الضوء على الحياة في المدينة القديمة حيث رصدت حشداً من الأهالي وهم يطوقون شاحنة صغيرة محملة بلحوم بقرتين مذبوحتين عصر أحد أيام آب الجاري شديد الحرارة وسط الأنقاض.
ووسط الزحام ومشاعر اليأس يخطف المتزاحمون قطع اللحم من رجل يقف في صندوق الشاحنة ويقوم بتوزيعها عليهم ، فيما ينتظر البعض وصول شاحنة أخرى للحصول على نصيبهم من اللحم.
ولم تف تلك المساعدات، التي كانت توزع في إطارالاحتفالات بعيد الأضحى، احتياجات من يعيشون وسط الأنقاض في البلدة القديمة بالموصل بعد أكثر من عام على طرد مسلحي داعش في معركة أخيرة حولت الكثير من السكان إلى مشردين ومتسولين.
حيث قال علي شريف (24 عاما)، بعد أن حصل على بعض اللحم من إحدى السيارات "هناك الكثير من السكان الذين يحتاجون إلى المساعدة في الحصول على الطعام وإعادة بناء منازلهم. الجميع هنا تضرروا من الحرب".
ومنذ أعلنت القوات الأمنية العراقية النصر على داعش لم يطرأ تحسن يذكر على حياة الذين يسكنون البلدة القديمة في غرب الموصل.
فيما قال علي أغا المسؤول المحلي وهو يتجول في الأزقة الضيقة المتشعبة للبلدة القديمة في الموصل ويقرع الأبواب لتوزيع اللحم "سنوزع هذا على الفقراء هنا لمساعدتهم ونسأل الله أن يبارك لنا. لا تفعل حكومتنا أي شيء لمساعدتهم".
ولا يزال الكثير من الشوارع الضيقة في البلدة القديمة يغص بالركام الذي خلفته الضربات الجوية التي نفذتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دعما للقوات العراقية في جهود القضاء على داعش في حملة استغرقت تسعة أشهر من المعارك الضارية.
وبدا على بعض جدران المباني التي ظلت قائمة أنها على وشك الانهيار. كما تظهر بعض أشلاء الجثث وسط الأنقاض وتفوح رائحتها في المناطق التي شهدت أسوأ المعارك غربي نهر دجلة الذي يشطر الموصل ثاني كبرى المدن العراقية.
وقد أسست بغداد صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية لمساعدة المدن والبلدات التي سويت بالأرض خلال معارك طرد داعش الذي سيطر لفترة على ثلث مساحة العراق.
وتفيد بيانات للصندوق نشرت يوم 20 آب الجاري، أن خطة إعادة إعمار الموصل وكل المناطق المحيطة في محافظة نينوى تستهدف إقامة 78 مشروعا في 2017 - 2018 بقيمة 75,5 مليار دينار (63,69 مليون دولار) جرى تكملتها بمبلغ 135 مليون يورو (154,4 مليون دولار) في صورة قرض من ألمانيا.
لكن الخبراء يقولون إن من المتوقع أن تكلف إعادة إعمار الموصل وحدها، والتي كان يقطنها مليونا نسمة قبل الحرب وأصبح فيها الآن 646 ألف مشرد، مليارات الدولارات.
وقال الصندوق في بيان له هذا الشهر إن "قلة التخصيصات قياسا الى حجم الدمار" يشكل تحديا كبيرا أمامه.
في أوائل آب عاد حازم محمد (52 عاما) وأسرته إلى كومة من الأنقاض كانت يوما منزله على مقربة من ملعب سابق لكرة القدم لحقت به أضرار جسيمة، وعلى بعد دقائق سيرا على الأقدام من أطلال مهجورة لا تزال تفوح منها رائحة رفات لم تُنتشل حتى الآن.
اما المواطن محمد فقد نصب خيمة، على أطلال منزله القديم، بغية توفر بعض الظل لأسرته في جو صيفي تتجاوز درجة الحرارة فيه 43 درجة مئوية. وقامت زوجته بغلي الماء على نار قرب الخيمة بينما كان الأطفال الصغار يلهون بداخلها.
وقال محمد "قررت أن أقيم مع أسرتي في هذه الخيمة لتشجيع الحكومة العراقية والمنظمات الإنسانية على إعادة بناء منزلي والمنازل الأخرى المدمرة في البلدة القديمة".
وتابع قائلا "نحن أسرة فقيرة. لا نملك المال لنعيش بكرامة، كما نعاني من نقص الطعام ولا نملك ما يكفي من الأثاث لأنه تحت أنقاض منزلنا الآن".
وتوقفت سيارة عند الخيمة وقام السائق الذي قال إنه يدعى محمد صالح بإعطائهم نصيبهم من لحوم الأضاحي.
وقال صالح "أخشى أن يؤدي فشل الحكومة في إعادة بناء البنية التحتية الى عودة التشدد".
ويخشى المسؤولون المحليون في الموصل والمانحون أيضا من أن يتسبب البطء في إعادة البناء في إذكاء حساسيات طائفية استغلها من قبل تنظيم داعش.
وحتى الآن يمكن أن يكون مجرد السير في حي راق في شرق الموصل، التي تجنبت إلى حد كبير أسوأ معارك وعادت فيها الحياة بشكل كبير لطبيعتها، أمرا خطرا.
ووقع انفجار مساء الثلاثاء في حي العربي ولم يتسبب في إصابات لكنه خلف حفرة كبيرة على جانب الطريق بجوار ما قال عنه السكان إنه مدفن مؤقت لعناصر داعش الذين قتلوا في المعارك.
وأشار أحد السكان إلى أن سبب الانفجار قد يكون قنبلة يدوية قديمة أو بقايا سترة انتحارية

***********
حكايات ابي زاهد...
السياسي الثرثار

من القصص الطريفة التي كانت تروى لنا ضمن مناهجنا الدراسي في المرحلة الابتدائية ستينيات القرن المنصرم "حكاية الحلاق الثرثار". وقد كان ملخص الحكاية الاتي " يعيش في مدينة ما حلاق ثرثار لا يتوقف عن الكلام عند ممارسة مهنته وكثيرا ما استهجن الزبائن حديثه الكثير، وذات يوم جاءه زبون وجلس على كرسي الحلاقة فبدأ الحلاق عمله وبدأ معها حديثه عن مجريات الحرب العالمية الثانية وكيف دارت المعارك بين الروس واليابانيين، حتى جعل من رأسه الزبون خارطة توضيحية لمجريات الحرب، وعندما وصل إلى جملة (هنا بور آرثر وهنا كروباتيكن وهنا ضرب اليابانيون الروس الضربة القاضية) ضرب بجمع يديه أم رأس الزبون حينها هرب الزبون مولولا وهو يلعن السياسة والسياسيين والروس واليابانيين، ولا أعلم أجادا كان المتحدث أم هازلا انما أعلم أنه قد أجاد التمثيل.
ومن الأقوال المأثورة التي تتداول ان " السياسة تبعد عن الكياسة"، وهذا ما يحدث في العراق فالثرثرة السياسية أصبحت معلما بارزا في عالم السياسة العراقية، والأدهى ان الفضائيات تعج بهؤلاء السياسيين الذين يطلقون الكلام على عواهنه ويحللون الأوضاع بحسب رؤيتهم القاصرة التي تصطدم بالواقع وتبتعد عنه بعد السماء عن الأرض، مما جعل العراقيين يلعنون السياسة والسياسيين، ناسين أو متناسين أن العيب ليس في السياسة إنما في الوالجين إليها من أبوابها الخلفية، وهم لا يعرفون منها غير "ساس يسوس فهو سائس" معتقدين أن السياسة لا تختلف عن تربية الخيول.
واغلب الذين امتهنوا السياسة عندنا بعيدون عنها، بل لم يعرفوا أبجديتها، فجعلوا منها مسرحا للتهريج، وميداناً لعرض بضاعتهم التالفة. يصولون في كل الميادين، ويتحدثون في كل شأن، ويدلون بآرائهم العجيبة الغريبة في مختلف القضايا، وما يقولونه اليوم ينقضونه غدا ناسين أو متناسين أن أحاديثهم مسجلة ويمكن مراجعتها في أي وقت، لهذا أصبحوا وبالا على السياسة، وجعلوا الناس يلعنون السياسة بدون ذنب ، لان الذنب ذنب الساسة لا ذنب السياسة.
ضحك سوادي الناطور وقال: صخم وجهك وكول اني حداد، لن السياسة صارت شغله بيها فلوس، والبس قاط ورباط، وحلل بكيفك، مو مثل سياسة كبل شبعنه ضيم وقهر، وراوونه انجوم الظهر، وكبل چان السياسي عنده عقيدة يدافع عنها، أو وطن يناضل من أجله، لكن سياسيين هالأيام سووها تجاره ويردون بيها ربح بدون خساره، وتشوف واحدهم يوميه بصفحه يغرب ويشرج بكيفه، ويوم ويه الزوراء ويوم ويه الشرطه، وما يعرف شي أسمه مبدأ وعقيدة، بس مثل ما يكولون ،لوخليت قلبت، وما يصح إلا الصحيح، ولازم تمشي السياره عدل لأن اذا تضل ترجع بگ تگوم المكينه!!!

محمد علي محيي الدين

*******
"صجم مسدسات الاطفال "
يحول العيد من سلام الى رعب
أعلنت دائرة صحة بغداد/ الرصافة، عن عدد الإصابات بين الأطفال نتيجة ألعاب الصچم خلال أيام عيد الأضحى.
وفي اعتقادي ان السبب في حصول اصابات خطيرة بين الاطفال المحتفين بالعيد هم التجار الذين يستوردون البضائع العدوانية ومنها الالعاب النارية والصجم وغيرها من العاب الاطفال التي ترمز الى الحروب والقتال والعنف، ودون رادع من احد يمنع استيراد تلك الالعاب المضرة نفسيا على مستقبل الطفولة والمجتمع بشكل عام وما ستخلفه من ارث لشخصية عدوانية لا تعرف الرحمة والتسامح بل تجيد الجريمة والقتل والعنف الذي سوف لن يسيطر عليه اطلاقا لا في البيت ولا في المدرسة ..
اليوم وللاسف الشديد تسود ادوات الحرب المصنعة للأطفال في الاسواق من رشاشات ومدافع ورمانات وغيرها من ادوات الحرب اللعينة السوداء لتعلم اطفالنا سلوكيات شاذة وغير رحيمة تؤدي بهم الى عالم الجريمة والضياع والخيبة ان لم نفلح في التصدي لهذا الاجرام الذي يسود المجتمع، لن نستطيع التصدي له في المستقبل.

حسين علوان

**********
مواساة...
• تنعي منظمة ايطاليا للحزب الشيوعي العراقي الرفيق والصديق سعدي كاظم. فبعد معاناة طال أمدها من مرض عضال فقدنا صديقا ورفيقا حتى اخر لحظات حياته. كرس سعدي حياته في وقت مبكر. وسجل في مسيرته جهادية عالية حين نشط سنوات الثمانينات وبعدها في إطار الاتحاد العام لطلبة العراق في العاصمة الايطالية روما. وكان مثالا للعمل الجاد والمثابر من أجل قضايا وطنه وشعبه. ولم يتوان عن تقديم ما استطاع لأبناء بلده عندما كان يشارك البعثة الايطالية لمعالجة الأطفال اصحاب التشوهات الخلقية في اللثة، وحتى اقعده المرض طريح الفراش لا يقوى على الحركة. للفقيد سعدي كاظم الذكر الدائم الجميل، ولعائلته في ايطاليا واهله في العراق نبعث باحر التعازي.
• ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا خبر رحيل المناضل جاسم محمد السعدي( ستار)، الذي كرس حياته لخدمة قضايا الشعب والحزب, في حادث سير مؤسف. نشارك الرفيق قاسم الساعدي (ابو عراق) والعائلة الكريمة ورفاقه ومحبية ونتقدم لكم بالتعازي الصادقة متمنين للجميع الصبر وللفقيد الغالي الذكرى العطرة على الدوام ولروحه السلام.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رحيم عويز من قضاء الخضر في وفاة اخيه خالد عويز اثر جلطة دماغية للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد تركان الأرناؤطي في وفاة ولده عباس بحادث سير مؤسف. الذكر الطيب للفقيد المأسوف على شبابه.. الصبر الجميل والسلوان لرفيقنا العزيز ولعائلته الكريمة في قرية جيزاني الجول بالخالص.
• تنعى محلية الكرخ الاولى الرفيق المناضل قاسم عثمان (ابو سحر) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال اقعده الفراش لسنوات طويلة، والفقيد رافق مسيرة حزبنا منذ ريعان شبابه حتى مماته وقارع كل الانظمة الرجعية والدكتاتورية وعانى من ويلات السجون والمعتقلات. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية الرفيق عبيد ال طلال، الوجه الجماهيري البارز في ريف الشامية والذي جعل من بيته ملاذاً آمناً للرفاق المطاردين وبالاخص عام 1963 والعامين 1970 – 1971. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• الرفيق النصير قاسم الساعدي
بمزيد من الحزن والاسى تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نبأ تعرض اخيك الى حادث مؤسف أودى بحياته وبهذه المناسبة نقدم لك احر تعازينا الرفاقية الصادقة ونتمنى ان لا يمسكم مكروه اخر .. لروح الراحل السلام الابدي ولكم جميل الصبر على رحيله.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة كريمة الساعدي في وفاة شقيقها الرفيق جاسم محمد الساعدي أثر حادث مؤسف، الذكر الطيب للرفيق الفقيد ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.

*********
ص4
بومبيو يدين التطهير العرقي في ميانمار

واشنطن - وكالات
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستواصل محاسبة المسؤولين عما وصفه بأنه تطهير عرقي بغيض للمسلمين الروهينغا في ميانمار. وجاء تصريح بومبيو يوم السبت بالتزامن مع مرور عام على نشوب الصراع في ولاية راخين غرب ميانمار الذي دفع أكثر من 700 ألف من الروهينغا إلى الفرار من منازلهم إلى بنغلادش المجاورة. وقال بومبيو على تويتر ”قبل عام وبعد هجمات دموية شنها متشددون.. ردت قوات الأمن بشن تطهير عرقي بغيض للمنتمين الى عرقية الروهينغا في بورما“ في إشارة لميانمار. وتابع "الولايات المتحدة ستواصل محاسبة المسؤولين عن ذلك. على الجيش أن يحترم حقوق الإنسان من أجل نجاح الديمقراطية في بورما".
*****
البرلمان الإيراني يقيل وزير الاقتصاد من منصبه

طهران - وكالات
قالت وسائل إعلام رسمية إن البرلمان الإيراني صوت أمس الأحد لصالح إزاحة وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان عن منصبه إثر تراجع حاد في قيمة الريال ووسط تدهور في الوضع الاقتصادي.
ويعاني الاقتصاد الإيراني ارتفاع معدل البطالة كما فقد الريال نحو نصف قيمته منذ نيسان. وأعادت الولايات المتحدة فرض بعض العقوبات في أوائل آب فيما من المقرر أن تدخل حزمة أخرى من العقوبات تستهدف قطاع النفط الإيراني حيز التنفيذ في تشرين الثاني.
وذكرت وسائل إعلام رسمية إن 137 نائبا في البرلمان الإيراني صوتوا لصالح إقالة كرباسيان في حين صوت 121 لبقائه في منصبه.
*********
جبهة التحرير تصف الخطوة بـ"الابتزاز الرخيص"
ترامب يخفض أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات المخصصة للفلسطينيين
واشنطن - وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستخفض أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين وذلك وسط تدهور العلاقة مع القيادة الفلسطينية. وقال مسؤول كبير في الوزارة دون ذكر تفاصيل، إن "هذا الأموال التي كانت مقررة أصلا لبرامج في الضفة الغربية وغزة، ستخصص لمشروعات ذات أولوية قصوى في مناطق أخرى". وأضاف المسؤول في بيان "قمنا بمراجعة للمساعدة الأمريكية للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة لضمان أن هذه الأموال تنفق في ما يتسق مع المصالح القومية الأمريكية وتوفير قيمة لدافع الضرائب الأمريكي". وأضاف "نتيجة لتلك المراجعة وبتوجيه من الرئيس، سنعيد توجيه أكثر من 200 مليون دولار من أموال الدعم الاقتصادي للسنة المالية 2017 والتي كانت مخصصة لبرامج في غزة والضفة الغربية. ستخصص هذه الأموال الآن إلى مشاريع ذات أولوية قصوى في مناطق أخرى". وعند السؤال عن المناطق التي سيعاد توجيه هذه الأموال لها وما إذا كانت ستخصص لمشروعات فلسطينية أخرى قال مسؤول آخر بالخارجية الأمريكية"سنعمل مع الكونغرس لإعادة توجيه هذه الأموال الى أولويات أخرى في السياسة". وتحدث كل من المسؤولين مشترطين عدم نشر اسميهما. ويقود غاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس دونالد ترامب محاولة لوضع خطة سلام تهدف إلى بدء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين لإنهاء الصراع المستمر منذ عشرات السنين. ولم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن موعد طرح المبادرة. وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على غزة كجزء من تبريرها لإعادة توجيه هذه الأموال. وتصنف الولايات المتحدة وإسرائيل حماس على أنها منظمة إرهابية. ومن شبه المؤكد أن يؤدي هذا القرار إلى تفاقم الوضع الإنساني الصعب في غزة. ويتكدس أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة الذي يعاني من صعوبة اقتصادية كبيرة. واتهمت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إدارة ترامب باستخدام "ابتزاز رخيص كوسيلة سياسية". وقالت إنه لن يتم ترهيب الشعب الفلسطيني وقيادته وإنهما لن يرضخا للإكراه.
وقال حسام زملط رئيس الوفد العام لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة في بيان إن استخدام المساعدات الإنسانية والتنموية كسلاح للابتزاز السياسي لن ينجح. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في كانون الثاني إنها ستحجب 65 مليون دولار من 125 مليون دولار كانت تعتزم إرسالها الى وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) التي تُمول بشكل شبه كامل من المساهمات التطوعية من دول الأمم المتحدة وتشكل الولايات المتحدة أكبر مساهم. وحذرت أونروا والفلسطينيون من أن تقليص المساعدات سيؤدي إلى تفاقم المصاعب في قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا، فضلا عن قيود مصرية، بهدف عزل حماس. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون لرويترز هذا الأسبوع إن الأونروا، التي تقدم المساعدة للاجئين الفلسطينيين ”آلية فاشلة“ تنتهك القانون الدولي بشأن وضع اللاجئين. وأضاف قائلا "أعتقد أننا تأخرنا كثيرا في اتخاذ خطوات لتقليص التمويل“ مضيفا أن ”جزءا كبيرا من نفقات الأونروا يخصص لتكريس وضع اللاجئين للشعب الفلسطيني". وانتقد السناتور الديمقراطي باتريك ليهي قرار إدارة ترامب. وقال إن ”سكان غزة يعانون بالفعل من مشكلات حادة في ظل استبداد حماس والقيود التي تفرضها إسرائيل على الحدود. إن الشعب الفلسطيني، الأسير بالفعل في صراع متقلب على نحو متزايد، هو أكثر من سيعاني بشكل مباشر من عواقب هذه المحاولة القاسية وغير الحكيمة للاستجابة لمخاوف إسرائيل الأمنية". ووصفت جماعة جي ستريت الليبرالية المؤيدة لإسرائيل خطوة إدارة ترامب بأنها "فضيحة أخلاقية وخطأ استراتيجي فادح".

******
الشيوعي المصري: حبس المواطنين بسبب الرأي انتهاك لحق دستوري
القاهرة – طريق الشعب
أكد الحزب الشيوعي المصري تضامنه مع كل الأصوات المطالبة بإطلاق سراح كل من السفير معصوم مرزوق، ود. يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا، ود. رائد سلامه، الخبير الاقتصادى، الذين ألقي القبض عليهم أمس بسبب ممارسة حقهم الدستوري في إبداء الرأي، كما طالب بالإفراج عن كل المعتقلين في قضايا الرأي والتعبير.
وشدد الحزب على ان "حرية الفكر والرأي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه بالقول, أو الكتابة, أو التصوير, أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر، وذلك وفقاً لنص المادة 65 من الدستور المصري، وأي تقييد لهذا الحق هو انتهاك صارخ لمبادئ الديمقراطية ولحق دستوري وإنساني".
وأضاف الحزب في بيان له، أنه "رغم تحفظاتنا على مبادرة السفير معصوم مرزوق، إلا أننا نرى أن القبض على هذه الشخصيات الثلاث، لممارسة حقهم المشروع بإبداء الرأي في الأوضاع والتطورات السياسية والاقتصادية فى البلاد، ومهما كانت الاختلافات مع هذا الرأي، هو استمرار لسياسة فرض الصوت الواحد، في مجتمع تتزايد فيه الهوة بين الطبقات والمصالح المتناقضة، ويتطلع فيه المجتمع للحاق بركب العصر والتقدم".
وتابع الحزب، إن تحقيق تطلعات الشعب للعدالة الاجتماعية والديمقراطية تتطلب فتح منافذ التعبير لكل القوى الوطنية، ووقف ممارسات الاستبداد، التي تشكل أفضل حاضنة لخفافيش الفساد والإرهاب معاً.

*******
إيطاليا تسمح بنزول كل المهاجرين من سفينة إنقاذ وأوربا ترحب
روما - وكالات
أنهت إيطاليا، أمس، محنة 150 مهاجرا وسمحت بنزولهم جميعا من سفينة انقاذ، وأنهت بالتالي مواجهة حادة بين روما وشركائها في الاتحاد الأوربي. وتقطعت السبل بالمهاجرين، ومعظمهم من إريتريا، بميناء كتانيا منذ يوم الاثنين بعد أن رفضت الحكومة الإيطالية نزولهم من السفينة إلى أن توافق دول أخرى في الاتحاد الأوربي على استقبال بعضهم.
وقال وزير الداخلية ماتيو سالفيني إن ألبانيا عرضت استقبال 20 من المهاجرين فيما عرضت ايرلندا استقبال ما بين 20 و25 مهاجرا وستستقبل الكنيسة الكاثوليكية الإيطالية الباقين "دون تحميل أي نفقات" على دافعي الضرائب الإيطاليين.
وقال سالفيني، الذي ينتمي الى حزب الرابطة اليميني، لأنصاره خلال تجمع في بينزولو في شمال إيطاليا مساء السبت "الكنيسة فتحت قلبها وخزانتها".
وأعلن سالفيني، الذي قاد حملة حظيت بشعبية ضد الهجرة منذ تولي الحكومة السلطة في حزيران، أن ممثلا للادعاء في صقلية قرر التحقيق معه في اتهامات منها إساءة استغلال المنصب والاختطاف والاحتجاز غير القانوني. وقال "الخضوع للتحقيق بسبب الدفاع عن حقوق الإيطاليين هو عار".
ودعت الأمم المتحدة كل الأطراف الى ترجيح العقل بعد فشل مبعوثي عشر دول أعضاء في الاتحاد الأوربي في إيجاد حل للأزمة خلال اجتماع في بروكسل يوم الجمعة.
من جهته، رحب ديميتريس أفراموبولوس، المفوض الأوربي لشؤون الهجرة و اللجوء، بالانفراجة التي سمحت للمهاجرين العالقين بالنزول على الأراضي الايطالية، داعيا إلى التوصل إلى حل دائم لهذه القضية. وقال أفراموبولوس "أرحب بانه تم التوصل إلى حل وأن المهاجرين على متن السفينة ديتشي سيكون بمقدورهم النزول والحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها ... وهذا بفضل التضامن عبر الحدود والمجتمعات".
وزير الداخلية الالماني يعتبر حرية الصحافة جزءاً
من المصلحة الوطنية

*********
برلين - وكالات
بعد أن أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أهمية حرية الصحافة في نظام ديمقراطي مثل ما هو في بلادها، اعتبر وزير الداخلية في حكومتها وحليف حزبها المحافظ في بافاريا، هورست زيهوفر، أن حرية الصحافة جزء من المصلحة الوطنية للبلاد، وذلك عقب التصدي المثير للجدل من جانب شرطة سكسونيا لصحفيين يمارسون عملهم خلال تظاهرة لحركة بيغيدا اليمينية المعادية للأجانب والإسلام في مدينة دريسدن بشرق ألمانيا.
في المقابل، رفض زيهوفر تقييم الحادث، وقال في برلين خلال فعاليات "يوم الباب المفتوح" في مقر المؤتمر الصحفي الاتحادي إنه لا يزال في إجازته ولا يريد الحكم على الواقعة من السمع فقط. وذكر زيهوفر، الذي يرأس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أن حرية الصحافة جزء من المصلحة الوطنية بصرف النظر عن هذه الواقعة بالتحديد. وأكد زيهوفر على ضرورة إيضاح ملابسات الواقعة في دريسدن، مضيفاً أنه لا يمكن تحقيق الثقة لدى المواطنين إلا بالمكاشفة في مثل هذه الوقائع. وأوضح أنه بسبب العطلة لا تتوفر لديه حالياً معلومات مباشرة عن تصرف رجال الشرطة في دريسدن، مضيفاً أن هذا ما يجعله يعارض تقييم الواقعة حالياً. يذكر أن رجلاً كان ضمن مشاركين في تظاهرة لحركة بيغيدا المعادية للأجانب والمسلمين وحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي في دريسدن الأسبوع الماضي احتج على تصوير التظاهرة من قبل فريق تلفزيوني تابع للقناة الثانية في التلفزيون الألماني (زد دي إف). وبعد ذلك أوقفت الشرطة فريق القناة. وبحسب بيانات القناة، قدم أحد المتعاطفين مع حركة بيغيدا بلاغاً ضد الفريق. ولم يتمكن الفريق التلفزيوني من مواصلة عمله إلا بعد 45 دقيقة من توقيفه. وأثار مقطع فيديو مصور للواقعة جدلاً في ألمانيا حول تقييد شرطة ولاية سكسونيا لحرية الصحافة. وتبين بعد ذلك أن الرجل الذي هاجم فريق "زد دي إف" لفظياً خلال تغطية فعاليات التظاهرة يعمل موظفا لدى المكتب المحلي للشرطة الجنائية في سكسونيا.

*************
الدفاع الروسية تكشف عن مخطط لتحضير هجمات كيميائية مفبركة في إدلب
دمشق - وكالات
أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، بوصول خبراء أجانب إلى إدلب لتنظيم مسرحية "الهجوم الكيميائي" باستخدام الذخائر المليئة بالكلور. ونقل المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف عن مركز المصالحة الروسي أن الضربة (الهجوم) من منصات الإطلاق الصاروخية على التجمع السكني كفرزيتا الواقع على بعد 6 كيلومترات جنوب مدينة الهبيط، باستخدام المواد السامة، ستجري وفق الخطط في اليومين القادمين. وأضاف أنه يتم في كفر زيتة إعداد مجموعة من السوريين الذين تم نقلهم من الشمال للمشاركة في مسرحية "إصابتهم" بـ "الذخائر الكيميائية" و"قنابل البراميل" التابعة للقوات الحكومة السورية، ومسرحية تقديم المساعدة الطبية من قبل المنقذين المزيفين من "الخوذ البيضاء" وتصوير تقارير مصورة لنشرها في وسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية ووسائل الإعلام في الشرق الأوسط.

**********
الرئيس الأفغاني يرفض استقالة أكبر 3 مسؤولين عن الأمن
كابول - وكالات
أعلنت الحكومة الأفغانية أن الرئيس أشرف غني رفض أمس الأحد الاستقالات التي قدمها أكبر 3 مسؤولين عن الأمن في البلاد.
وقال هارون شاخنسوري المتحدث باسم الحكومة في بيان إن الرئيس غني طلب من المسؤولين الثلاثة مواصلة مهامهم "والعمل على تحسين الوضع الأمني، وإيجاد طرق لمنع شن الجماعات المتشددة هجمات جديدة".
وقدم وزيرا الدفاع، طارق شاه بهرامي، والداخلية، ويس بارماك، بالإضافة إلى معصوم ستانكزاي مدير دائرة الأمن القومي، استقالاتهم يوم السبت، بعد ساعات من استقالة مستشار الأمن القومي حنيف عتمار.
وأوضح مسؤولان كبيران في وزارة الداخلية أن هؤلاء المسؤولين الأمنيين أشاروا إلى أن السبب الرئيس للاستقالة هو الخلافات مع الحكومة بشأن السياسة الأمنية وسط تدهور الوضع في البلاد. وأكد القتال العنيف بين مقاتلي طالبان والقوت الأفغانية هذا العام، بالإضافة إلى تكرار الهجمات الانتحارية في كابل والمدن الرئيسة الأخرى، أكد الوضع الأمني الصعب الذي يواجه أفغانستان. وتستعد السلطات لوقوع مزيد من الهجمات مع اقتراب الانتخابات البرلمانية التي ستجري في 20 تشرين الأول. ولكن مع ذلك فقد صدم نطاق العنف المسؤولين الحكوميين الذين يواجهون انتقادات لاذعة بسبب طريقة معالجتهم للحرب.

***********
تعيين وزيرة خارجية جديدة لأستراليا
كانبيرا - وكالات
أفاد التلفزيون الأسترالي بتعيين وزيرة الدفاع ، ماريس بين، في منصب وزيرة خارجية البلاد، وتعيين، كريستوفر باين، في منصب وزير الدفاع بدلا منها.
وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب استقالتها من حكومة رئيس الوزراء الجديد سكوت موريسون، بعد يومين من معركة شرسة على قيادة الحزب الحاكم أدت إلى إسقاط رئيس الوزراء مالكولم ترنبول.
وأعلنت بيشوب أنها ستعود الى الصفوف الخلفية، ولم تقرر بعد ما إذا كانت ستخوض الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها في حزيران عام 2019. ويمكن أن تكون لهذا القرار تداعيات خطيرة على حكومة موريسون التي لها أغلبية في البرلمان بفارق مقعد واحد فقط. وحقق موريسون فوزا مفاجئا في التصويت الذي أجراه حزب الأحرار الحاكم، الجمعة الماضية، ليحل محل ترنبول بعد معركة سياسية في كانبيرا استمرت أسبوعا وتمخضت عن ظهور سادس رئيس وزراء لأستراليا خلال أقل من 10 سنوات.

********
عمليات ترحيل اللاجئين قسرا من المانيا مستمرة
هل افغانستان بلد آمن؟
رشيد غويلب
تشهد الحرب الدائرة بين الحكومة الافغانية المدعومة دوليا و طالبان والمستمرة منذ احتلال القوات الامريكية البلاد في عام 2001 وقفا مؤقتا، او محدودا لوقف اطلاق النار.
وكان آخرها ما اعلنه الرئيس الافغاني اشرف غني في الذكرى السنوية الـ99 ليوم استقلال افغانستان، انهم اعلنوا وقفا لاطلاق النار مع طالبان اعتبارا من اول ايام عطلة عيد الاضحى المنتهية. ولكن البلاد تعيش حالة حرب ودمار لم تغير من طابعها قرارات وقف اطلاق النار المؤقته، والتي سرعان ما تنكشف عن جولات من عمليات طالبان الارهابية، يقابلها قصف طائرات التحالف الغربي. وشهدت الاسابيع التي سبقت عطلة العيد سلسلة من العمليات الانتحارية استهدفت مركزا للتأهيل المهني في العاصمة كابول، ادى الى استشهاد 37 افغانيا، اغلبهم من الشباب تتراوح اعمارهم بين 16 -18 عاما. تبعها هجوم مسلح استهدف مركزا لتأهيل منسبي المخابرات الافغانية.
ويشير تقرير صادرعن الأمم المتحدة ، الى وجود 162الف لاجئ داخل البلاد وخارجها منذ بداية عام 2018 افغنستان، طلبا للامن والسلام، جراء استمرارالقتال العنيف بين حركة طالبان الإسلامية المتطرفة، والقوات الحكومية.
و تتفاقم اوضاع البلاد باستمرار، منذ عام 2001 ، وفي نهاية عام 2014 ، تم رسميا إنهاء المهام القتالية لقوات حلف (الناتو) بقيادة الولايات المتحدة ، و تحويلها إلى مهمات للتدريب اطلق عليها تسمية "الدعم الحازم". وفقاً لدراسة حديثة لهيئة الإذاعة البريطانية ، فإن لحركة طالبان الارهابية تأثيرا كبيرا في 70 في المائة من مناطق البلاد. وعلى الرغم من أن عدد الإصابات والوفيات بين المدنيين قد انخفض بنسبة في المائة ، إلا أن عدد الوفيات وحده في الأشهر الستة الأولى من هذا العام كانت أعلى من أي وقت مضى. وبلغت الحصيلة وفاة 1692 مدنياً، يضمنهم 400 طفل. ويتراكم عدد النازحين داخل البلاد : في عام 2017 سجلت الأمم المتحدة قرابة 450 الف نازح ، وفي عام 2016 أكثر من 660 الف نازح . وهناك مناطق مهجورة بالكامل. ولا يستطيع النازحون العودة الى مدنهم الأصلية. وبيلغ العدد الاجمالي للنازحين ما بين 2– 3 مليون مواطن.

الترحيل القسري مستمر

تبرر الحكومة الاتحادية الالمانية بزعامة ميركل عمليات ترحيل اللاجئين القسري إلى أفغانستان بالقول ان هناك مناطق آمنة في البلاد.
وتتحدث تقارير وزارة الخارجية الالمانية عن مناطق "مستقرة نسبيا". وبالتأكيد فان درجة الخطورة تختلف من مدينة الى اخرى. ويبدو ان اصجاب القرار في الحكومة الالمانية يستخدمون تعبيرا ملطفا ليصنعون "مناطق آمنة"، ولكن السؤال ماذا يعني في الواقع "مستقر نسبيًا" في أفغانستان؟ على سبيل المثال بشير تقرير لمكت دعم اللجوء الأوربي ، الى تسجيل 800 1 عمل مسلح في مقاطعة هلمند ، التي شهدت أكبر عدد من الحوادث الأمنية ، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، والتي تنوعت بين المناوشات ، والغارات الجوية، والهجمات الإرهابية و إطلاق النار والكمائن. واذا ما اعتمدنا لغة الحكومة الألمانية فان الإقليم يكون آمنا اذا سجل "فقط" بين 50 - 100 "مثل هذه الاعتداءات". ولكن منظمات حقوق الانسان ومنظمات دعم اللاجئين ، تعتبر مثل هذا التوصيف بعيدا عن الواقع وليس مبررا لاستمرار عمليات ترحيل اللاجئين القسري.

تمديد بقاء القوة الالمانية في افغانستان

وسبق للبرلمان الاتحادي الألماني قد قرر باكثريته اليمينية تمديد بقاء القوة العسكرية الالمانية في افغانستان وزيادة عديدها لتصل الى 1300 مقاتل، وهو ما يعده مختصون مؤشرا لعدم الاستقرار الامني في البلاد. وتقول منظمات السلام الالمانية، ان تمديد بقاء القوات وزيادة عديدها لا يرتبط بالوضع الامني، بقدر ما ياتي استجابة للضغوط التي يمارسها الرئيس الامريكي ترامب على حلفائه. وان الحرب ستسمر هناك وستزداد ضراوة. وحتى الحكومة الالمانية تعلم بعدم جدوى الحل العسكري للصراع في افغانستان.


-----------
ص 5

الباشق الأحمر

صدرت عن "دار النفائس للنشر في بيروت" رواية جديدة للكاتب جمال البدري بعنوان: "الباشق الأحمر". تقع الرواية في 320 صفحة من القطع المتوسط.
والعالم الفسيح المفتوح الذي يتنقل عبره البطل مهندّس النفط (يزن البصريّ) من دبي إلى روما إلى ميلانو، إلى الجزائر إلى سوريا إلى تركيا. ليرسم حقيقة صراع المتناقضات؛ وفق نبوءة جدّه الراحل قبل مئة سنة؛ لتتحقق النبوءة بتحدٍ سماويّ.
إنها رواية كتبت برؤية فانتازيا السرد وبأسلوب مختلف عن أدب الرّواية التقليديّة.

***********8

من أوسلو...

اعتقال العشق

أجمل ما قرأنا عن الحب في تاريخ الشعر العربي منذ شعراء الجاهلية ومروراً بفترة صدر الأسلام والعصر الأموي والعباسي كانت قصائد لشعراء مثل قيس وليلى وجميل بثينة وكثير عزة وابن زيدون وولادة بنت المستكفي وغيرهم الكثير من العشاق الذين دائماً ما يقف الحب عائقاً بينهم وبين حبيباتهم فيفترقان ويبدأ الشاعر العاشق بكتابة قصائده بطريقة مازلنا نهيم بها ونحفظ ما يكتبون. لكن في عصرنا الحديث والذي عشناه ومازلنا نعيشه نادراً ما كنا نقرأ لشاعر عاشق ارتبطت ذاكرته بالحبيبة ونسي الماضي كله وكرس كل وقته وروحه وهيأ قلبه لعشقها، أحد هؤلاء القلة هو الشاعر حسين الحسيني ابن الوسط الثقافي العراقي الذي اصطادته شباك قلب مبدعة عراقية جميلة كانت كلما تطلّ من تلفزيون العراق وهي تشبه "انخيدوانا" يقف حسين الحسيني بإجلال وإكرام وهو هائم يذوب في عشقها، ترتجف أوتار قلبه ويتعكر سير الدماء فيها فيصمت وتصمت معه كل حواسه العشقية فاتحاً دفاتر آلامه من لوعة الحب، لم يتذكر سوى حبها وإخلاصه لحبها على الرغم من إنها لا تبادله الشعور ذاته! وكنا حين نسأله عن حبيبته يقول: "خذ ما تشاء ، إلا حكايات النساء"!
كان اصراره على الحب هو الأقوى من كل شيء فهو العاشق الجميل صاحب الإبتسامة العريضة المملوءة بالحزن والخوف من المجهول خاصة عندما يخلع نظاراته الطبية ليقوم بتنظيف عدساتها فنشاهد في وجهه كل حزن عشاق العالم ومآسيهم.
كان الشاعر بالضد من ثقافة نظام البعث وسياساته وكذلك كانت حبيبته التي اضطرتها الظروف القاهرة ومضايقات النظام آنذاك الى مغادرة العراق الأمر الذي قامت قيامة حسين الحسيني وأصبح تفكيره بها أكثر وقد اسودت الدنيا في وجهه، فعذاب العشق من طرف واحد يكون قاسيا، لكن لوعة الفراق أشد قساوة! لذلك ظل الحسيني يكتب لمعشوقته رسائل حب كثيرة من خلال قصائده التي ينشرها في الصحافة العراقية أو من خلال بعض مقالاته.
كان الشاعر الحسيني مشاكساً لطيفاً، وقد تمكن من إيصال صوته الى مديات بعيدة، وكان كثير الكتابة والنشر في صحف ومجلات عراقية وعربية، وقد أجريت معه العديد من الحوارات مع عمالقة الأدب العراقي ومثقفيه كما قدم الكثير من الدراسات النقدية الى جانب كتابته الشعر الذي ابدع فيه فهو طاقة جبارة في الصحافة الثقافية لا تضاهى.
وفي واحدة من قصائد الشاعر الراحل يؤكد فيها على الحب الحقيقي النابع من اعماق القلب فحين يرى حبيبته ويلتقيها يعتبر ثمة شخصا ثالثا ضمهما في عينه ألا وهو العشق، ولم يرَ الشاعر في لقائه مع حبيبته غيرها والهوى، فالناس تتلاش من امام ناظريه، وهنا نفهم أن الشاعر يصور لنا لحظة رومانسية أو قد تتفوق على الرومانسية بعينها حين يقول ان كل الناس "ظفر اعتقال".
لقد خلد شاعرنا الراحل شخصية المرأة والحبيبة التي هام بعشقها والتي يعتبرها مثل الوطن المفقود!
مدهش تشبيه المرأة بالوطن المفقود. يقول الشاعر العاشق الذي رحل عنا قبل سنوات بعد أن أوقعه مرض حبه طريح الفراش ومرض الزمن الغادر وصعوبة الحياة التي كان يعيشها الشاعر:
حين اجتمعنا والهوى ثالث
ضمنا في عينه ابتهال
غاب جميع الناس عن ناظري
لان كل الناس ظفر اعتقال.

هادي الحسيني

************

ببلوغرافيا
حنا مينة.. بحار الرواية السورية

حامد خيري الحيدر
حنا مينه "9 آذار 1924 - 21 آب 2018"، روائي سوري ولد في مدينة اللاذقية. ساهم في تأسيس رابطة الكتّاب السوريين واتحاد الكتّاب العرب، ويعد أحد كبار كتاب الرواية العربية. وتتميز رواياته بالواقعية

حياته:

عاش حنا طفولته في إحدى قرى لواء الإسكندرون على الساحل السوري، وفي عام 1939 عاد مع عائلته إلى مدينة اللاذقية وهي عشقه وملهمته بجبالها وبحرها. كافح كثيراً في بداية حياته وعمل حلاقاً وحمالاً في ميناء اللاذقية، ثم كبحار على السفن والمراكب. اشتغل في مهن كثيرة أخرى منها مصلّح دراجات، ومربّي أطفال في بيت سيد غني، إلى عامل في صيدلية إلى صحفي أحيانا، ثم إلى كاتب مسلسلات إذاعية للإذاعة السورية باللغة العامية، إلى موظف في الحكومة، إلى روائي.
حنا مينا أب لخمسة أولاد، بينهم صبيان، هما سليم الذي توفي في الخمسينيات في ظروف النضال والحرمان والشقاء، والآخر سعد، أصغر أولاده، وهو ممثل معروف شارك في بطولة المسلسل التلفزيوني "نهاية رجل شجاع" المأخوذ عن رواية والده. ولديه ثلاث بنات: سلوى "طبيبة"، سوسن "شهادة في الأدب الفرنسي"، وأمل "مهندسة مدنية".
بداياته مع الكتّابة:

البداية الأدبية كانت متواضعة، تدرج في كتابة العرائض للحكومة ثم في كتابة المقالات والأخبار الصغيرة للصحف في سوريا ولبنان ثم تطور إلى كتابة المقالات الكبيرة والقصص القصيرة.
أرسل قصصه الأولى إلى الصحف السورية في دمشق، وبعد استقلال سوريا أخذ يبحث عن عمل وفي عام 1947 استقر به الحال في العاصمة دمشق وعمل في جريدة الانشاء الدمشقية حتى أصبح رئيس تحريرها.
بدأت حياته الأدبية بكتابة مسرحية دونكيشوتية وللآسف ضاعت من مكتبته فتهيب من الكتّابة للمسرح، كتب الروايات والقصص الكثيرة بعد ذلك والتي زادت على 30 رواية أدبية طويلة غير القصص القصيرة. منها عدة روايات خصصها للبحر الذي عشقه وأحبه، كتب القصص القصيرة في البداية في الأربعينات من القرن العشرين ونشرها في صحف دمشقية كان يراسلها، أولى رواياته الطويلة التي كتبتها كانت "المصابيح الزرق" في عام 1954 وتوالت إبداعاته وكتاباته بعد ذلك، ويذكر ان الكثير من روايات حنا مينه تحولت إلى أفلام سينمائية سورية ومسلسلات تلفزيونية.

مساهمته
في رابطة الكتّاب السوريين:

ساهم حنا مينه مع لفيف من الكتّاب اليساريين في سوريا عام "1951" في تأسيس رابطة الكتّاب السوريين، والتي كان من أعضائها: مواهب كيالي وحسيب كيالي ومصطفى الحلاج وصلاح دهني، وآخرون. نظمت الرابطة عام 1954 المؤتمر الأول للكتّاب العرب بمشاركة عدد من الكتّاب الوطنيين والديمقراطيين في سوريا والبلاد العربية وكان لحنا مينه دور كبير في التواصل مع الكتّاب العرب في كل أنحاء الوطن العربي و تأسيس اتحاد الكتّاب العرب: ساهم بشكل كبير في تأسيس اتحاد الكتّاب العرب، وفي مؤتمر الاعداد للاتحاد العربي التي عقد في مصيف بلودان في سوريا عام 1956 كان لحنا مينه الدور الواضح في الدعوة إلى ايجاد وإنشاء اتحاد عربي للكتّاب، وتم تأسيس اتحاد الكتّاب العرب عام 1969. من أقواله: "أنا كاتب الكفاح والفرح الإنسانيين فالكفاح له فرحه، له سعادته، له لذّته القصوى، عندما تعرف أنك تمنح حياتك فداء لحياة الآخرين، هؤلاء الذين قد لا تعرف لبعضهم وجهاً، لكنك تؤمن في أعماقك، أن إنقاذهم من براثن الخوف والمرض والجوع والذل، جدير بأن يضحى في سبيله، ليس بالهناءة وحدها، بل بالمفاداة حتى الموت معها أيضاً. إن وعي الوجود عندي، ترافق مع تحويل التجربة إلى وعي، وكانت التجربة الأولى في حي "المستنقع" الذي نشأت فيه في الإسكندرون، مثل التجربة الأخيرة، حين أرحل عن هذه الدنيا ، ومثل تجربة الكفاح ما بينهما، منذورة كلها لمنح الرؤية للناس، لمساعدتهم على الخلاص من حمأة الجهل ، والسير بهم ومعهم نحو المعرفة، هذه التي هي الخطوة الأولى في المسيرة الكبرى نحو الغد الأفضل".
"مهنة الكاتب ليست سواراً من ذهب، بل هي أقصر طريق إلى التعاسة الكاملة. لا تفهموني خطأ، الحياة أعطتني، وبسخاء، يقال إنني أوسع الكتّاب العرب انتشاراً، مع نجيب محفوظ بعد نوبل ، ومع نزار قباني وغزلياته التي مكّنته أن يكون عمر بن أبي ربيعة القرن العشرين. يطالبونني، في الوقت الحاضر، بمحاولاتي الأدبية الأولى، التي تنفع الباحثين والنقاد والدارسين، لكنها، بالنسبة إلي، ورقة خريف اسقطت مصابيح زرق".
"إن البحر كان دائماً مصدر إلهامي، حتى إن معظم أعمالي مبللة بمياه موجه الصاخب، وأسأل: هل قصدت ذلك متعمّدا؟ في الجواب أقول: في البدء لم أقصد شيئاً، لحمي سمك البحر، دمي ماؤه المالح، صراعي مع القروش كان صراع حياة، أما العواصف فقد نُقشت وشماً على جلدي، إذا نادوا: يا بحر أجبت أنا! البحر أنا، فيه وُلدت، وفيه أرغب أن أموت.. تعرفون معنى أن يكون المرء بحّاراً"؟ إنه يتعمّد بماء اللجة لا بماء نهر الأردن، على طريقة يوحنا! أسألكم: أليس عجيباً، ونحن على شواطئ البحار، ألا نعرف البحر؟ ألا نكتب عنه؟ ألا نغامر والمغامرة احتجاج؟ أن يخلو أدبنا العربي، جديده والقديم، من صور هذا العالم الذي هو العالم، وما عداه، اليابسة، جزء منه؟! البحّار لا يصطاد من المقلاة! وكذلك لا يقعد على الشاطئ، بانتظار سمكة السردين التافهة. إنه أكبر، أكبر بكثير، وأنا هنا أتحدث عن البحّار لا عن فتى الميناء"!»
"الأدباء العرب، أكثرهم لم يكتبوا عن البحر لأنهم خافوا معاينة الموت في جبهة الموج الصاخب. لا أدّعي الفروسية، المغامرة نعم! أجدادي بحّارة، هذه مهنتهم، الابن يتعلم حرفة أهله، احترفت العمل في الميناء كحمّال، واحترفت البحر كبحّار على المراكب. كان ذلك في الماضي الشقي والماجد من حياتي ، هذه المسيرة الطويلة كانت مشياً ، وبأقدام حافية، في حقول من مسامير، دمي سال في مواقع خطواتي، أنظر الآن إلى الماضي، نظرة تأمل حيادية، فأرتعش. كيف، كيف"؟!
"أين، أين؟! هناك البحر وأنا على اليابسة؟! أمنيتي الدائمة أن تنتقل دمشق إلى البحر، أو ينتقل البحر إلى دمشق، أليس هذا حلماً جميلاً؟! السبب أنني مربوط بسلك خفي إلى الغوطة ، ومشدود بقلادة ياسمين إلى ليالي دمشق الصيفية الفاتنة، وحارس مؤتمن على جبل قاسيون ، ومغرم متيّم ببردى، لذلك أحب فيروز والشاميات". نحن، جميعاً، نتدافع نحو نهايتنا، متعجلين الأيام دون أن نفكر أن كل يوم، كل ساعة، كل دقيقة، كل ثانية، تقرّبنا من هذه النهاية، ثم لا نرعوي فنتوقف عن هذا التعجل، ولا نتّعظ بمصير الذين تعجّلوا فسبقونا إلى نهايتهم. لا أريد أن أبدو كمن يحكم على الاخرين من كرسيه الفارغ.. لكنني أشعر أن القهر يجدر به أن يكتم , على هذا الشعب أن ينضج أكثر, وأن يكف عن الغناء في الشوارع, وأن لا يتحمس أكثر لرفع العلم على سياراته الفارهة, وأن يتوقف عن التباكي على الصور الدموية , وأن يكتم غضبه الى حد النضوج .. لا تكتب وصيتك و تخرج للموت.. ماذا أقول لهؤلاء؟ لا شيء! لأنني غير مجبر على تقديم تقرير عن حياتي الخاصة, لأحد في هذا الكون! إنهم يرون الجروح التي على جسمي, ولا يرون الجروح التي في روحي , لا يعرفون أنني شقي, معذب, يتناهشني الألم... غايتي أن أرى الناس سعداء، غير مملين، فرحين، جريئين، لا يخافون العاصفة، وليس لديهم أكياس يجمعون فيها القشور والأصداف وحطام البيوت. أكره التفاهة، والأشياء العادية، والخبث الأفعواني، واللطف أيضاً، لن أقبل لطفاء، هؤلاء أخشى من أخشاهم".

رواياته ومؤلفاته:

معظم رواياته تدور حول البحر وأهله، دلالة على تأثره بحياة البحارة أثناء حياته في اللاذقية. مؤلفاته هي: المصابيح الزرق، الشراع والعاصفة، الياطر، الأبنوسة البيضاء، حكاية بحار، نهاية رجل شجاع، الثلج يأتي من النافذة، الشمس في يوم غائم، بقايا صور، المستنقع، القطاف، الربيع والخريف، حمامة زرقاء في السحب، الولاعة، فوق الجبل وتحت الثلج، حدث في بيتاخو، النجوم تحاكي القمر، القمر في المحاق، عروس الموجة السوداء، الرجل الذى يكره نفسه، الفم الكرزى، الذئب الأسود، الارقش والغجرية، حين مات النهد، صراع امرأتين، حارة الشحادين، البحر والسفينة وهي، المرصد، الدقل، المرفأ البعيد، مأساة ديمترو، الرحيل عند الغروب، المرأة ذات الثوب الأسود، المغامرة الأخيرة، هواجس في التجربة الروائية، كيف حملت القلم؟، امرأة تجهل أنها امرأة، النار بين أصابع امرأة، عاهرة ونصف مجنون، شرف قاطع طريق.

************

وحدك.. تجيدين قراءة حرائقي!
آمال عوّاد رضوان

مِنْ إِبْطِ الْقَمَرِ
تَسَلَّلْتُ
أَتَأَبَّطُ هِلَالًا
أَطْوِي أَحْشَاءَ الْمُزْنِ .. بِبَطْنِ السُّحُبِ
وَعَيْنِي الْوَعِرَةُ
تَطُوفُ بِفَرَاغٍ نَيِّئٍ
تَتَلَمَّسُ ظِلَّ حُورِيَّةٍ
أَمْتَطِيهِ .. إِلَى سُلَّمِ الْعُذْرِيَّةِ!

أَيَا مَالِكَةَ وَحْشِي الْمُجَنَّحِ
إِلَى جَزِيرَةِ عِفَّتِكِ
خُذِي بِيَدِ وَلَهِي
ذَاك حَجَلِي الْمَشْبُوبُ
مُنْذُ الأَزَلِ
حَطَّ عَلَى فَنَنِ زَمَانِي الصَّدِئِ!

أَنَا يَا ابْنَةَ الْمَاءِ
مَنِ اغْرَوْرَقَتْ دَهَالِيزُ دَهْشَتِي
بِغصَّةِ زَبَدِي
اسْتَغَثْتُ:
أَلاَ هُبِّي نَوَافِيرَ رَمْلِي
اِسْتَحِمِّي بِبُحَيْرَةِ ضَوْءِ حَبِيبَتِي!
كَظَبْيَةٍ دَافِئَةٍ
رَابَطْتِ
عَلَى حُدُودِ انْشِطَارِي
وَعُيُونُ أَصْدَافِكِ تُطَارِدُ رِيحِي!

أَيَا كَآبَةَ فَرَحِي
لِمَ أَلْقَيْتِ .. بِيَاقُوتِ صَخَبِكِ
عَلَى حَوَاشِي كَبِدِي
وَوَلَّيْتِ
تَرْقُصِينَ
تُدَغْدِغِينَ بِقَوْسِكِ الْمَاسِيِّ
شِرْيَانَ غُرُوبٍ يَنْزِفُنِي؟

أَيَا رَاعِيَةَ الْخَلاَءِ
أَنَا مِزَقُ شَرِيدٍ .. اخْتَلَسَتْنِي نَظْرَةٌ
كَلَّلَتْنِي
بِسَمَاوَاتٍ آيِلَةٍ لِلْكُفْرِ
أَغِيثِينِي
لاَ تُثَرْثِرِي رَدْمِيَ الْمَسْفُوكَ
بِمِلْءِ وَرْدِكِ الْمَجْرُوح!

ذَاكَ الْمَسَاءُ
كُنْتُهُ إِلهَ صُدْفَةٍ
وَكُنْتِهِ رَغْوَةَ لُؤْلُؤٍ
كُنْهَ صَدَفَةِ رَبِيعٍ
تَغْشَى شِفَاهَ تَوَسُّلٍ مَزَّقَتْنِي
تَنْدَهُ مِلْءَ الشَّهْوَةِ
أَيَا عَذَارَى الْبَحْرِ
قَدِّمْنَ خُصُلاَتٍ مِنْ أَهْدَابِكُنَّ
قُرْبَانًا لِخَلاَصِي!
أَنَا.. مَا تَصَنَّتْتُ
وَلَا تَلَصَّصْتُ نَهِمًا
بَلْ تَدَارَيْتُ هَفْوَةَ عِشْقٍ انْذِهَالًا
وَمَا دَرَيْتُ
كَيْفَ أَحْلِبُ أَشْطُرَ الدَّهْرِ!

يَا مَنْ أَلْقَيْتِ بِزَخَّاتِ سَطْعِكِ
تَسَـــــــــــــــــابِيــــحَ سَرْمَدِيَّةً
عَلَى فَلْقَةِ قَمَرِي
لمَ غَدَوْتِ مِرْسَاةَ وَجَعِي
فِي لُجَّةِ مَنَامِي
وَمَا انْفَكَكْتِ
تَسْتَبِدِّينَ بِخِيَامِ غَيْمِي؟
هِيَ ذِي شُمُوعُ تَخَوُّفِي أَذَابَتْنِي
ضَجَّتْ بِتَعَارِيجِ غِيَابِكِ
وَمَا تَابَتْ .. فِي سَرَايَا انْطِفَائِي بِكِ.

رُحْمَاااااااكِ
أَضِيـــئِيــــنِي
بَارِكِي سَرْوَةً فِضِّيَّةً
حَاكَتْ أَعْشَاشَ السُّمَّانِ
مِنْ ظِلِّي الْمَنْتُوفِ
اِنْتَعِلِي فُصُولَكِ شَلَّالَاتِ عَفْوٍ
وَحْدَكِ
مَنْ تُجِيدِينَ قِرَاءَةَ حَرَائِقِي

*************

ثقافة الذاكرة ..والبحث عن جذور الأصالة الوطنية
موسكو - عبدالله حبه
أجد في الصحف العراقية بين حين وآخر "شذرات" من ذاكرة بعض أبناء جيل الخمسينيات والستينيات الذين عاشوا في أعوام ازدهار الثقافة وتصاعد الحركة الوطنية في العراق. إنها الاعوام التي نشأت أنا فيها في اجواء معهد الفنون الجميلة في ورشة جواد سليم ، وحضرت هناك مرة حين كان يصنع التمثال النصفي لعازف العود الشهير سلمان شكر، كما حضرت دروس فائق حسن في رسم الموديل.. وبروفات حقي الشبلي لدى إخراج مسرحية " شهرزاد" لتوفيق الحكيم.. والأمسيات الموسيقية لعازفة البيانو بياتريس اوهانسيان. وكنت أزور المعارض الفنية التي عرضت فيها لوحات الفنانين من جماعة بغداد للفن الحديث وجماعة الرواد وغيرهما من الجماعات الفنية. وبقي في ذاكرتي مشهد "اعتقال" جواد سليم واقتياده الى مركز الشرطة لأنه وقف بالقرب من الصيدلية في ركن شارع المتنبي ليرسم جامع الحيدر خانة "بلا رخصة". وكان المشهد طريفا حيث كان جواد يرتدي الشورت وقميص البحارة وعلى رأسه الخوذة الخاكي ويمشي وهو يبتسم للشرطة. وآنذاك تعلقت بحب الفنون بالإضافة الى تعلقي بقراءة الكتب من مكتبة جامع الخلاني. وكنت غالبا ما أحضر لقاءات الفنانين والجدال بينهم، وكان في طليعة المنظرين شاكر حسن آل سعيد وزميله النحات محمد الحسني والفنان والكاتب الإعلامي لاحقا خالد القشطيني.
إن الرجوع بالذاكرة الى أحداث تلك الفترة كواقعة الجسر ومصرع زميلي في المدرسة ناجي نعمة السماوي وحيد أمه وما كابدته من معاناة وأنا أراه محمولا الى سيارة الإسعاف جعلني أفكر دوما بأن الأقدار حكمت على بلادي بأن تعاني من المحن والأرزاء. كما بقي في الذاكرة وقوف الجواهري في ساحة الوثبة فوق سلم لعمال الكهرباء أمسك به نفر من الشبان حيث ألقى رائعته "أخي جعفر.." لدى استشهاد أخيه. وأيام ذاك تعلمت الكتابة على آلة طابعة زودني بها " الزملاء" من اتحاد الطلبة العام السري حيث كنت أطبع على ستة نسخ من الورق الشفاف بيانات الاتحاد لتوزيعها سرا في المدارس والمعاهد العالية. إنها آلة الطابعة ذاتها التي أخفتها أمي في "باركيل" بيتنا في صبابيغ الآل، حين جاء الشرطة الى بيتنا للتحري فيه. وتعلمت آنذاك ابتلاع التقارير السرية لاجتماعاتنا الطلابية والمكتوبة على ورق شفاف وطيها وتحويلها الى شيء بحجم اللوز يسهل ابتلاعها لدى الخطر. وبقي في الذاكرة اقتيادي الى مديرية التحقيقات الجنائية حيث وضعت تحت رحمة المفوض سعيد الأسود الذائع الصيت الذي أراد أن يعلمني كيفية "الانصياع الى الأوامر". وآنذاك أخذت أول درس في الروح الوطنية حين شاهدت صمود الموقوفين وصلابتهم.
واليوم أرى في كل مكان في روسيا النصب واللوحات التذكارية للشخصيات البارزة من رجال السياسة والعسكريين والثقافة والعلوم التي تخلد ذكراهم. وأدركت حينئذ السر في تصاعد الروح الوطنية لدى الروس ولاسيما في فترة المحن والأخطار على بلادهم. وعرفت السبب في هزيمة جحافل نابليون في عام 1812 والنازيين في عام 1945 لدى هجومهما على روسيا. وأنا أزور الآن مدينة أوفا عاصمة جمهورية بشكيريا ومدينة اورنبورغ في روسيا بمناسبة تخليد ذكرى الدبلوماسي السوفيتي كريم حكيموف أول مبعوث سوفيتي الى اليمن والحجاز بعد ثورة أكتوبر 1917. فعجبت لوجود جميع الوثائق التي تتعلق بحياته وعمله هناك في الأرشيفات الحكومية للمدينتين وفي المتحف الخاص به في قرية ديوسيانوفو البشكيرية حيث مسقط رأسه. كما أدهشني إطلاق اسمه على الشوارع ووضع لوحات تذكارية في المدرسة الإسلامية التي تعلم فيها في طفولته وفي المدرسة الإسلامية في بلدة كرغلا في مقاطعة اورنبورغ ومن ثم في مدرسة " عالية " في أوفا. علما إن روسيا غنية بالشخصيات العظيمة الأخرى على صعيد السياسة والثقافة والعلم ، ويأتي الاهتمام به قبل كل شيء من أبناء جلدته في بشكيريا.
إن كريم حكيموف ابن الفلاح يعتبر من أبطال الشعب البشكيري حيث حارب في صفوف الجيش الأحمر في فترة الحرب الأهلية "1918-1919" ومن ثم عين قنصلا عاما في ايران "1921-1924" حيث أتقن اللغة الفارسية الى جانب اللغة الفرنسية ، وبعد ذلك ارسل الى جزيرة العرب بصفة مبعوث سوفيتي في اليمن والحجاز حيث أتقن اللغة العربية، وكان ذلك في فترة قارع فيها حكيموف عملاء المخابرات البريطانية والدبلوماسيين البريطانيين الذين عملوا بمختلف الدسائس على إبعاد النفوذ السوفيتي من جزيرة العرب التي كانت تحت سيطرتهم. ولكن كثرت الدسائس حوله واستدعي الى موسكو حيث لقي محاكمة صورية بتهمة التجسس لحساب بريطانيا وفي أيام القمع الستاليني أعدم في 10 كانون الثاني عام 1938، لكن أعيد الاعتبار إليه في عام 1956.
وعندما كنت أتجول في الأماكن التذكارية في أوفا واورنبورغ في الأماكن المتعلقة بكريم حكيموف وغيره من الشخصيات المرتبطة بهاتين المدينتين مثل الشاعر بوشكين والكاتب دال ورائد الفضاء غاغارين وحتى نيكليويف أول محافظ لمدينة اورنبورغ في العهد القيصري، صرت أتذكر ما واجهت فكرة تأسيس متحف للجواهري في بغداد من مشاكل ومدى العراقيل التي أقيمت أمام هذا المشروع الذي لم ير النور حتى الآن، وخلو مدننا من المواقع التذكارية لرجال عملوا الكثير من أجل بناء هذا الوطن المنكوب دائما. فأين النصب واللوحات التذكارية والمتاحف التي تخلد ذكرى الشخصيات العظيمة في هذه الأرض كسرجون ونبوخذ نصر وآشور بانيبال والمنصور والرشيد والمعتصم وباني الدولة العراقية الحديثة الملك فيصل الأول ناهيك عن الشعراء ورجال الثقافة كالرصافي والزهاوي وعلي الوردي وغائب طعمة فرمان وجواد سليم ومحمود صبري. إن التلامذة في روسيا على اختلاف قومياتهم يرتادون المتاحف والأماكن التذكارية المتعلقة بتاريخ بلادهم لكي تترسخ في نفوسهم مشاعر الفخر والاعتزاز بوطنهم ، وهذا بالذات ما يجعلهم يتلاحمون لدى الكبر من أجل صيانة هذا التاريخ والدفاع عن الوطن في لحظة الخطر. متى سنتعلم من الأمم المتحضرة دروس العناية بتاريخنا بدلا من نهب المتاحف وتحطيم محتوياتها لكي يمسح من الذاكرة كل ما يتعلق بهذا التاريخ؟

**********

 

ص6
رحيل الرفيق أبي حسام
صالح ياسر
في رحيل عبد الواحد كرم (ابو حسام) نفقد قائدا فلاحيا كبيرا حمل مشاعل الشهداء، وطاف أرض النخيل، وحقول الذرة والحنطة، والأهوار، خاض في لجّة الماضي والآتي، في قرانا التي كانت ولا تزال تتطلع الى الفجر، ولم تعرف الكهرباء، استوطنتها الأمراض، وفتك فيها شيوخ الإقطاع، وسماسرة المدن. هناك في قرى منعزلة في عمق أهوار العمارة وريفها، لم يصلها سوى رصاص الشرطة، وحملات الحكومات التأديبية، حمل ابو حسام عباءته وراية حزب الشيوعيين العراقيين وطاف في قلوب الفلاحين الفقراء، علمهم أبجدية النضال، ليقرأوا اضطهادهم العلني بنشرات سريّة تارة وعلنية تارة أخرى، بحسب طبيعة السُلط المتعاقبة، وقادهم وسط رياح الظلام، يحملون مشاعل الحزب وكلماته، يناضلون من اجل فجرهم، فجر إخوانهم العمال وكل البسطاء والكادحين والفقراء. في الطريق الطويل تركنا خلفنا منارات استشهدت او رحلت دافعة ضريبة العمر، وها نحن ندفع ضريبة اخرى برحيل رفيقنا عبد الواحد كرم ولكن تلك المنارات ظلّت تضيء الدرب للآتين، للأطفال وهم ينمون ويصبحون شيوعيين خلسة، في غفلة من أعين الجلادين والإقطاعيين والعسس، وللشيوخ يشمخون بحزبهم وبشهدائهم وبرفاقهم ممن واصلوا المسيرة الشاقة والنبيلة في الوقت نفسه، ولشباب الحزب ينشدون "هذوله احنة، بعدنه احنة .... زلم خشنين". في رحيل (أبي حسام) نحمل راية الشهداء والراحلين وبمشاعلهم نضيء قلوبنا، ودربنا. وفي هذه اللحظة الصعبة، أيضا، نوقد شعلة جنود الحزب، من رفاق ابي حسام الفلاحين، أولئك، الذين حملوا فقرهم وإيمانهم، وبذروا في الأرياف، وعلى تخوم الصحراء، بين بساتين النخيل، وفي الوديان، من زاخو حتى البصرة ومن خانقين حتى الأنبار، ألق حزبهم وكلماته وتعاليمه. ان الدماء التي ارخصوها هي خلاصة المحبة والوعي، والإرادة الصادقة، والشجاعة وروح الاقدام. وداعا عبد الواحد كرم.. "العكَال" لن ينتكس، ستظل انت بيرقا ونخلة باسقة في سماء العراق، وستبقى راية حزبك ممهورة بالكلمات الاثيرة: " الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق". في رحلتك الأبدية لا نقول لك وداعا لأنك ستبقى خالدا في ذاكرة رفاقك واصدقائك ومحبيك الكُثر.. باق معنا تشاركنا جلساتنا وأحلامنا.. وسنتذكرك عند كل جلسة وأنت تنفث دخان سيجارتك وكأنك تشتم الواقع المر الذي انتزعك من ارضك وربعك ودفئهم ومحبتهم لك ولحزبك لتستقر في هذه البقعة القصية من العالم.. ترتشف استكان الشاي وتتذكر الوطن وأهوار العمارة والبردي وطائر الغرنوك والطيور الاخرى المهاجرة وعسف الاقطاع.. لم تتنكر يوما للتربة العزيزة ولا للهواء المضمخ بالعراق ولا للشمس الخالدة. فبقيت نقيا كبيضاء الثلج وها انت ترحل صافيا كالبلور.
وداعا (أبا حسام).. لك الذكر الطيب دوما.. بوسة مسافر بأول وداع!
ولرفاقك ولأصدقائك واهلك وكل محبيك.. الصبر والسلوان
***********
سيبقى "عكال الحزب" خالداً في ذاكرة الوطن والشعب


فجع رفاق وأصدقاء منظمتنا، وأبناء الجالية العراقية في السويد، برحيل الرفيق الغالي عبد الواحد كرم فجر اليوم، السبت الخامس والعشرين من آب، تاركاً في القلب لوعة فقدِ قاسية، وفي الذاكرة صوراً لمواقف لا تنسى، جّسد فيها أبو حسام دوماً، معاني الصدق والعزيمة والوفاء للقضية التي تبناها وللوطن الذي عشق.
فطيلة العقود التسعة التي عاشها، واجه فقيدنا الغالي مشقة المسار العذب، فتجلى في رحاب نور الكفاح، وضرب أروع الأمثلة في الإصرار والثبات والإرادة التي لا تلين، وفي التواضع والزهد والطيبة، وعلّمنا كيف نوقظ جذوة الفرح رغم العذاب، ونعض على جراحنا المدماة، فتصير قاماتنا عصّية على أن تنحني تحت سياط الحزن وإرهاب الطواغيت الذين تعددت سحناتهم الكريهة رغم جوهرهم الواحد.
لن نقول لك وداعاً رفيقنا الغالي، فستبقى نبضاً في عروقنا، وأملاً ينير لنا حلكة الصعاب، وسراجاً طالما تحلقنا حوله، واتفقنا عليه مهما تنوعت مشاربنا وتصوراتنا، معلماً أرانا كيف تكون الوحدة شرطاً للتنوع المبدع، وكيف تمنحنا بسمات الأطفال الجياع ثقة بتواصل الكفاح حتى الغد الذي حلمت به وعشت لأجله وتحديت فيه الجلادين، غد يستعيد فيه البشر آدميتهم المستلبة، غد الحرية والاشتراكية الوضاء.
خلوداً "عكال" الحزب، وعهداً على الوفاء لك ولقضيتك السامية.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد
25/08/2018
***********
من حكايا أيام زمان
ناصر حسين
كتب الكثير عن انقلاب شباط الاسود 1963، وعن الانقلابيين: أخلاقهم، تصرفاتهم، اهدافهم، أسيادهم الذين جاءوا بهم الى دست الحكم. انا هنا أريد أن اسجل حكايا صغيرة من تلك الأيام السود، من شباط الاسود. هي صغيرة لكنها كبيرة وكبيرة جدا في مغزاها وفي نتائجها وفي ذخيرتها كتجربة لا تنسى.
هم كانوا صريحين ومنذ اليوم الاول لانقلابهم المشؤوم عندما أصدروا بيانهم الذي حمل الرقم 13 والذي يهدر دم الشيوعيين ويبيح لأزلامهم قتلهم في الشوارع دون سؤال او جواب.
هم اعلنوا انهم جاءوا الى السلطة ولديهم هدف واحد هو القضاء على الحزب الشيوعي العراقي ملأوا المعتقلات والسجون بآلاف الشيوعيين والديمقراطيين ومارسوا معهم شتى انواع التعذيب البربري وقتلوا الكثير منهم بخسة ونذالة واخفوا جثثهم. فالكثير ممن استشهد في تلك الايام مازالوا بلا قبور واخذوا يتبجحون بأنهم قضوا على الحزب الشيوعي العراقي فهل استطاعوا؟ أدع الجواب الى هذه الحكايات من تلك الأيام:

الحكاية الأولى :
الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري كتب في مؤلفه "ذكرياتي" انه علم بنبأ الانقلاب من عزيز الحاج علي حيدر الذي كان متواجدا آنذاك في العاصمة التشيكية براغ.
فتحاشموا وشكلوا لجنة التضامن مع الشعب العراقي. كتب الكاتب أمين الاعور مقالة غاضبة فخاطبه الجواهري بقصيدته المعروفة "أمين لا تغضب" يتنبأ بها ويؤكد ان ايام الانقلابيين معدودات:
امين لا تغضب فيوم الطغام آت
أمين خلّ الدم ينزف دما
وانف شامت في الرغام
ودع ضراما ينبثق عن ضرام
فتياتهم اخذن يصغن لدى الصاغة مداليات صغيرة تتدلى فوق صدورهن كتب عليها كلمة (الله). فخص تلك الحالة وادعاؤهم بأنهم جاءوا لإنقاذ الدين من الكفر والالحاد بالبيت:
وخطت الله على صدرها
وخوضت بالدم حتى الحزام


وخص رئيسهم ببيتين كانت لهما الشهرة الكبيرة:
يا عبد حرب وعدو السلاّم
يا أبن الخنا ان دماء الكرام

يا خزي من زكى وصلّى وصام
نار تلظى في عروق اللئام


الحكاية الثانية :
عندما وقع الانقلاب كنت معتقلا في مركز شرطة الشامية على ذمة الامن.
منذ صباح التاسع من شباط اخذت ماكنة الاعتقالات في الشامية تدور وكان اول المعتقلين عمار حميد دخان، مسلم مهدي دنفش، حمزة علي جار الله المعروف بالاسم حمزة جنّية فهو من السادة آلبو جنّية، لطيف حسن حمامي، كاظم سلمان، كاظم عيسى، حمزة محمد، كاظم خضير، مبدر حولي، كريم مجيلد، مصطفى سعيد، عبد الواحد حبيب غلام، عبد الهادي رياح، جودي الطائي، عبد الله الاحمر، محمد واحمد السيد جاسم الميالي، مهدي وهادي عبد الحسين راضي ( من مدينة المهناوية)، محمد شاكر، عبد الامير ناصر الجميلي، ومن غماس جاءوا بالمعلم السيد عبد علي شاكر الحلو الذي قاد في مدينة غماس تظاهرة ضد الانقلابيين صباح يوم الانقلاب الاسود، المعلم سوادي ياسر العبطان، جواد زيني، حسين كاظم عوض، جبار وذاح، السيد محمد جنيّة، ميري ديّان، ومحمد عباس العلوان. بعد اسبوعين حلّ عيد رمضان. منذ الصباح الباكر تجمعت العوائل امام باب المعتقل، سمعنا قرقعة القفل وفتح الباب فدخل الى الساحة الشخصية الاجتماعية البارزة السيد شنيّن الياسري وهو يسمعنا وبصوت عالٍ يقول:
"لا تقولوا جئت اعايد عبد الواحد غلام وسوادي ياسر العبطان. أنا جئت اعايد الشيوعيين جميعا".

الحكاية الثالثة :
حكى لي الرفيقان الراحلان هادي جبار بكلي ومحسن حميزة الفلاحان في منطقة ام هاوية قرب مدينة الصلاحية في قضاء الشامية بعد اطلاق سراحي والتحاقي بالعمل الحزبي أن الملاك المعروف الشيخ دراغ آل صعب جمع فلاحي المنطقة في مضيفة وتحدث معهم قائلا:
لقد تغيرت الظروف، حكومة عبد الكريم قاسم سقطت، الحكومة الجديدة أخذت تطارد الشيوعيين وتسجنهم وتقتلهم. هم الآن في وضع صعب وبالتأكيد يلجأ بعضهم الى الأرياف. وليس من المستبعد احتماؤهم بكم. اوصيكم اذا ما جاءوا ان ترحبوا بهم، توفروا لهم الامان، السكن، الغذاء واذا سمعت بأن أحدا منكم جاءوا اليه ولم يستقبلهم يرحل ولا يبقى فلاحا هنا.
وتحولت منطقة ام هاوية الى ملاذ آمن وفيما بعد الى مقر من مقرات عملنا الحزبي في ريف قضاء الشامية. كان بيت ابو مدلول – هادي جبار بكلي – مكان عقد اجتماعات لجنة القضاء ولسنين عديدة، وفتحت عشيرة آل دخيل ابواب بيوتها للرفاق المطاردين واذكر هنا على سبيل المثال وليس الحصر: شلاكه آل كطيمي، حاتم لفته العطية، حسن آل نجم، كاظم بجاي، محسن حميزة وفي الفلاحي فتح ابناء عشيرة الخزاعل ابواب بيوتهم للرفاق المطاردين وأذكر هنا على سبيل المثال وليس الحصر:
كاظم آل طه، دخيل مجيد، حسين كاظم ال طه، ابو رحمن – كشاش آل غازي.

الحكاية الرابعة :
في ريف الكوفة، منطقة آلبو نعمان بالذات، تحول بستان الاعناب العائد للشيخ عباس متعب النعماني، المتزوج من احدى عمّاتي الى ملاذ آمن للرفاق المطاردين. ومن بين من اقاموا في ذلك البستان ولعدة اشهر كل من صالح الرازقي وحسين الشعلان.
كان الشيخ عباس يلاحظ أن بناته وفي المقدمة ام احمد زوجة الرفيق حسن كندوح النعماني، يهيئن طعاما على حدة يقوم ابناؤه بالتناوب بإخراجه وبطريقة مخفية من الدار.
طبعا حصل لديه تصور معين لكنه لم يسأل لا من ابنائه ولا من بناته ولا من عمّتي. حتى جاء اليوم الحادي والثلاثين من آذار 1963، الذكرى السنوية التاسعة والعشرين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
بعد تناول طعام العشاء افتقد ابناءه الذين تسللوا من الدار الواحد بعد الاخر، فلا وجود لهم لا حميد، لا مجيد، لا عبد الاله، لا محمد، لا مهدي. حزم امره وتوجه الى البستان. كانوا هناك جميعا يحيون ذكرى تأسيس حزبهم, الحزب الشيوعي العراقي.
وصل الى حيث يتواجدون فحيّاهم فهو على معرفة بالرفيق حسين الشعلان فأخوه الاكبر رئيس عشيرة آل مواش، صافحه وصافح صالح الرازقي، وتطلع في وجوه ابنائه، حكى لي مجيد ذات يوم أن اباه كان يمسك بحنك كل واحد من ابنائه يتطلع في عينيه ويسأله "ابني، انته هم وياهم"؟ وغادر المكان وكتم السر، وبقي كل من صالح الرازقي وحسين الشعلان في ملاذهم الآمن ذاك حتى اواخر شهر تموز 1963 يوم حصلت المجابهة بين الرفيق الشهيد عباس ابو اللول عضو مكتب لجنة ناحية العباسية للحزب ومجموعة من الحرس القومي التي كان يقودها محمد رضا الشيخ راضي الذي قتل في تلك المجابهة فقد غادرا المكان لخشيتهما من ان يحصل تمشيط للمنطقة وانتقلا الى منطقة طبر سيد جواد في العباسية فهناك الكثير من البيوت التي فتحت ابوابها لاستقبال رفاقنا المطاردين: في الجدية دور آلبو اللول وآل مظلوم حيث ام عبد الأمير التي اخفت في بيتها الرفيقة عزيزة ام خولة زوجة باقر الموسوي وابنة عمة شهيد الحزب داخل حمود وقرية ابو ضباع حيث دور السادة الاميال وآل بوجغيني وآل بو دريعي وقرية الجزار حيث آل حجي عباس، وآل صياد، وآل كنانه وغيرها.

الحكاية الخامسة:
من مدينة الديوانية عزّ على بعض الشباب ادعاءاتهم بأنهم قد قضوا على الحزب الشيوعي العراقي.
كانوا طلابا في الاعدادية: علي الشباني، عدنان عباس، وغيرهما وكانوا على علم بوجود آلة طباعة تايب – في مدرستهم. قاموا ليلا بإخراجها من المدرسة واخذوا يطبعون بيانات تهاجم الانقلابيين ويوقعونها باسم الحزب الشيوعي ثم يوزعونها داخل المدينة. الامر الذي اثار الرعب في نفوس الحرس القومي والسلطة البعثية في الديوانية.
قاموا باعتقال حارس المدرسة متهميه بسرقة التايب. فلما سمع الشباب بذلك وعز عليهم ان يعاقب الحارس على عمل لم يقم به هو، قاموا بنقلها ليلا ووضعوها امام باب المدرسة. تعرف بعض الناس على بعضهم فاعتقلوا وأحيلوا الى المحاكم ليدخلوا السجون.

الحكاية السادسة:
من مدينة النجف بعد مرور شهر واحد على وقوع الانقلاب.
ونحن في التوقيف سمعنا ضجيجا في الشارع اذ تمر سيارات وهتافات. سألنا الاخ بائع الشاي في مركز الشرطة فأخبرنا بأنها وفود شعبية في طريقها الى النجف للاشتراك في احتفالات يحضرها مسؤولون من بغداد .
بعد الظهر عادوا ولكن لا هتافات ولا هم يحزنون . سألنا الاخ بائع الشاي فأخبرنا انهم تعرضوا الى هجوم معاد في مدينة النجف فغادروا هاربين . فما الذي وقع ؟ علمنا فيما بعد أن البعض كانوا يمررون قطعا معدنية على كبنكات الدكاكين فتعطي اصواتا كالإطلاقات وهكذا انهوا احتفالهم وعادوا وبارتباك ورعب وخوف اذ تصوروا ان هجوما مسلحا تعرضوا له.

الحكاية السابعة :
من سجن نقرة السلمان.
في 14/5/1963 اصدر المجلس العرفي الاول قرارا بسجني لثلاث سنين وارسلت الى سجن نقرة السلمان هناك كان ابو وميض: سامي احمد وابو خلوق: عبد الوهاب طاهر. الشاعر كاظم علي جواد، الشاعر سعدي يوسف، العزيز ابو اسلم (عبد المهدي الحاج حسون) من مدينة عين التمر الذي امضينا عام 1961 في سجن الكوت هو وأنا ونعمة الحاج سطاي (من عين التمر ايضا) وكاظم معن وجاسب ناصر، وخورشيد عزيز وفخري عبد الهادي الظاهر وظاهر الشاوي وزكي الطرفي ومحسن هويش وهادي علوان، وعبد الستار طاهر شريف وحسن محمد علي وفاضل ( من الكاظمية) وجلال (من السليمانية) والشهيدان عطا الله جميل ومهدي مردان (من كركوك والاثنان من التركمان). والشهيد شاكر محمود العلوي الذي التقيته في تسفيرات بغداد منتصف الشهر الخامس عام 1963 ونقلنا سوية الى سجن السلمان.
في سجن نقرة السلمان كان يتواجد الشاب قصي البصري وكان انذاك – قبل اعتقاله- طالبا في معهد الفنون الجميلة. كان قصي مرحا. يبتسم، يغني، يمازح سألت احدهم عن موضوعه فقال لي انه ينفذ وصية اخته التي قالت له وهي تودعه في محطة قطار غربي بغداد حيث كانوا ينقلونه الى سجن السلمان" قصي، قصي. لا تبتئس، لا تحزن، لا تبكي، لا تذرف، الدموع. امزح، امرح، غني، اطرب، شدّة واتزول".

الحكاية الثامنة:
من محافظة الديوانية:
الانقلابيون عينوا المحامي النجفي حسين الصافي محافظا في الديوانية. وبقي حتى صباح الثامن عشر من تشرين الثاني من العام 1963. آنذاك كانوا قد تنازعوا في بغداد على الكراسي فنزلوا الى الشارع يتنازعون وهم مسلحون: ناظم كزار من جهة، حازم جواد من جهة، منذر الونداوي من جهة..
استغل الفرصة رئيس جمهوريتهم عبد السلام عارف، وبالتعاون مع ضباط محسوبين على حركة القوميين العرب والتيار الناصري، صبحي عبد الحميد، عبد الكريم فرحان عرفان وجدي وغيرهم .ازاحهم عن السلطة وامر بحل الحرس القومي وكلف طاهر يحيى التكريتي بتشكيل مجلس الوزراء بدلا من حكومة احمد حسن البكر وعلي صالح السعدي.
صباح ذلك اليوم، ولدى وصولة الى بناية المحافظة، واستماعه الى ما يذاع من بيانات من دار الاذاعة. هبط الى الطابق الارضي وبباب بناية المحافظة اخذ يهزج كما سمعت فيما بعد "مليوصه يحسين الصافي" "مليوصه يحسين الصافي" وغادر المحافظة ومنصب المحافظ.
اما في منطقة الدسم من قضاء ابي صخير – ناحية الحيرة – فقد لاحظ رفاقنا مجموعة من الحراس القوميين وقد خلعوا عنهم ملابس الحرس القومي يتراكضون. أحاطوا بهم وقالوا لهم بأمكاننا قتلكم مثلما كنتم تقتلون الناس، لكننا لن نسمح لأنفسنا ان نصبح مثلكم" . جردوهم من اسلحتهم وتركوهم يذهبون الى حيث يريدون. اما الاسلحة التي غنموها منهم فقد ارسلوزها الى الحزب للاستفادة منها.
اكتفي بهذا القدر من الحكايات.
***************

ص7
شباب الصالات يواجه الأرجنتين ومصر في الأولمبياد

بغداد – طريق الشعب
أوقعت قرعة بطولة أولمبياد الشباب في كرة القدم للصالات، العراق في المجموعة الأولى من المسابقة المقرر إقامتها في الأرجنتين للفترة من 7 إلى 18 تشرين الأول المقبل. وسيلعب منتخب شباب العراق إلى جانب البلد المضيف الأرجنتين وسلوفاكيا ومصر وبنما، حيث يتأهل المتصدر والوصيف إلى المربع الذهبي من البطولة. وسيواجه شباب العراق نظيره السلوفاكي يوم 8، 10 وفي الجولة الثانية سيلاعب الأرجنتين يوم 10،10.
وفي الجولة الثالثة سيواجه مصر 11،10، بينما سيختتم دور المجموعات بمواجهة بنما يوم 13،10.

****** اتحاد الكرة يتوعد الأندية التي لا تلتزم بتفريغ لاعبيها للمنتخب الوطني
بغدادــ إعلام اتحاد الكرة
يؤكد الاتحاد العراقي لكرة القدم أن لائحة الاتحاد الدولي للعبة - فيفا وكما مبين أدناه تحتم على الأندية تفريغ لاعبيها في الأيام المحددة من قبله ولا يسمح مطلقا تجزئة الأيام بحسب رغبة الأندية وهذا يعرضها اذا ما اتخذت هذه الخطوة إلى العقوبات الانضباطية.
وقال: وإن لائحة الفيفا لأوضاع اللاعبين الملحق الأول تؤكد تفريغ اللاعبين في اليوم الأول من الفترات المحددة مسبقا لذلك ندعو أنديتنا إلى الالتزام بهذه اللائحة الدولية.
لائحة الفيفا لأوضاع اللاعبين والانتقالات : الملحق الأول المادة ١ كرة القدم للرجال الفقرة ١ - جميع الأندية ملزمة بإلحاق اللاعبين عند استدعائهم من قبل الاتحادات للالتحاق بالمنتخبات الوطنية وتحرم أي اتفاقية مخالفة بين الأندية واللاعبين. الفقرة ٢- يعتبر ما ورد في الفقرة ١ إجبارياً في جميع أيام الفيفا وكما ورد في التقويم الرسمي للفيفا. الفقرة ٧- يبدأ إلحاق اللاعبين في اليوم الأول الاثنين ويتم إعادتهم يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل. مخالفة ذلك يعني الإخلال بالتزامات الأعضاء الواردة في النظام الداخلي للاتحادين الدولي والوطني ويستوجب العقوبة.
موقف ايجابي

بدورها تنتظر إدارة نادي الشرطة موقفا ايجابيا من اتحاد الكرة في ما يخص مسألة تفريغ اللاعبين للاستحقاق الوطني لمباراة العراق والكويت المقرر إجراؤها في العاشر من أيلول القادم.
وقال عضو إدارة نادي الشرطة تحسين الياسري في حديث صحفي إن إدارة نادي الشرطة تريد ان يكون ردا ايجابيا في الخصوص المذكور من قبل اتحاد الكرة لكون نادي الشرطة لديه قرابة نصف الفريق في المنتخب الوطني حيث وجهت الدعوة الى عشرة لاعبين من أصل 23 لاعب في النادي.
وأضاف: من غير المعقول ان يبحث اتحاد الكرة عن مصلحته فقط من دون ان تكون هناك نظرة مشتركة تعم بالفائدة لكلا الطرفين فاليوم المنتخبات تعتمد على اللاعب الجاهز من النادي من دون الاعتماد على موضوعة المعسكرات المطولة للمنتخبات.
وأشار: نحن كنادٍ نرفد جميع المنتخبات الوطنية بلاعبين من دون تذمر ومن دون تردد نحن نعلم مقتضيات الاستحقاقات الوطنية لذلك فنحن سباقون دائماً لها، لذلك نتمنى من اتحاد الكرة أن يأخذ في نظر الاعتبار أن نادي الشرطة استقطب الكثير من اللاعبين وأكمل كل أمور المعسكر المزمع إقامته في مصر وسيكون معسكرا ذا قيمة فنية عالية يدر بالمنفعة حتى على المنتخب الوطني.
واختتم حديثه قائلاً" معسكرنا سيمتد من السابع والعشرين من آب الجاري حتى العاشر من أيلول المقبل ويشتمل على ثلاث مباريات على مستوى عال من الممكن أن نتخلى عن مباراة واحدة من اجل إلحاق لاعبينا قبل مباراة العراق والكويت بيومين او ثلاثة أيام، إذ نتطلع إلى أن يحقق الفريق الفائدة المرجوة من الدخول في المعسكر التدريبي استعدادا للموسم المقبل.

***********
سلة الاخبار...
الى الرباع صفاء راشد

هل سأكتب إليك بيتا من الشعر أم ابني بيتا من الشعر
دموعك لو وضعت في الماء لكانت عطرا ولو وضعت في السماء لكانت مطرا غزيرا
عطرا مرشوشا على وجوه الأمهات وكحلا في عيون النساء
زغرودة أيقظت الأطفال فرحا بالنصر
تناثر الجميع هنا وهناك علهم يجدون الدفء في احدى الزوايا
الجميع تابع هذا العملاق وهو يلوي الحديد وكانت لحظات لا تنسى ألق جديد سيبقى إرثا كبيرا لهذا الرباع العراقي الذي اجهض الخرافة والوهم بأن الرياضة العراقية لم تعد تنجب الأبطال
أنت يا صفاء أيقونة العطاء وانجازك العالمي ولادة جديدة للحب والخيلاء
أنت الشجاعة والتحدي في عينيك تلاطمت الأمواج وعند قدميك مات الخوف وفي ذراعيك الفولاذيتين رفعت الأعلام
لنطأطئ الرؤوس ونحني الهام أنك جدير بهذا وتستحق القبلات

أحلام عبد الكريم
في الديوانية..
افتتاح بطولة المراكز الوطنية للألعاب الصيفية بكرة السلة

بغداد – طريق الشعب
افتتحت السبت، في محافظة الديوانية بطولة الألعاب الصيفية بكرة السلة التي تقام برعاية وزير الشباب والرياضة السيد عبد الحسين عبطان وإشراف دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات قسم الموهبة الرياضية والتي استضافها المركز الوطني للموهبة الرياضية فرع الديوانية، وافتتحت البطولة في استعراض الفرق الستة المشاركة وهي بغداد والنجف وديالى وبابل وكربلاء والديوانية على قاعة مديرية شباب ورياضة الديوانية، عقبها قراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء وعزف النشيد الوطني وكلمة المدير العام لدائرة شؤون الأقاليم والمحافظات طالب الموسوي التي دعا فيها الى بذل الكثير من الجهود في سبيل إنجاح البطولة، وشهد حفل الافتتاح إقامة أربع مباريات.
ففي المجموعة الأولى فاز فريق النجف على فريق بغداد بـ 67 نقطة مقابل 57 نقطة وفاز الديوانية على كربلاء بنتيجة 33 نقطة مقابل 29 نقطة، وفي المباراة الثالثة فاز النجف على ديالى بنتيجة 31 نقطة مقابل 27 نقطة، وفي المباراة الثانية فاز بابل على كربلاء بنتيجة 30 نقطة مقابل 12 نقطة.

أركان عمار ينضم إلى كرة اربيل

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي اربيل، السبت، عن إبرام صفقة جديدة لتمثيل الفريق خلال منافسات الدوري العراقي الممتاز للموسم المقبل.
وذكر الموقع الرسمي للنادي أن "إدارة نادي اربيل تعاقدت مع اللاعب أركان عمار للدفاع عن ألوان الفريق الموسم المقبل".
وعبر أركان عن فرحته بالتعاقد مع نادي اربيل، اذ أكد أن "هذا الموسم سيكون مختلفا عن المواسم السابقة وسيكون اربيل بوابة العودة إلى صفوف منتخب العراقي".
وأركان من مواليد (١٩٩٤) ويلعب في خط الهجوم وسبق أن لعب في صفوف أندية (الطلبة، النفط، الميناء).

"الديوانية" يكشف عن كادره التدريبي للموسم المقبل

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الديوانية، عن الكادر التدريبي الذي سيقود الفريق خلال منافسات الموسم المقبل من الدوري الممتاز لكرة القدم.
وقال النادي عبر صفحته الرسمية، إن "علي هاشم مدرباً لكرة الديوانية في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، ويساعده كل من جاسب سلطان وحيدر كريم وكريم سهيل مدرباً للحراس".
تجدر الإشارة إلى أن الديوانية أقال مدربه سمير كاظم، يوم الجمعة، بعد شهرين فقط من قيادته الفريق.

**********
إدارة القوة الجوية تكرم البطل الذهبي صفاء راشد
المكتب الإعلامي لنادي القوة الجوية
قررت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي تكريم الرباع العراقي صفاء راشد بعد تحقيقه الميدالية الذهبية الوحيدة للعراق في دورة الألعاب الأسيوية المقامة منافستها حاليا في العاصمة الاندونيسية جاكرتا.
ورسم بطلنا العالمي لوحة النصر من خلال إصراره على قهر الحديد أمام أبطال القارة الآسيوية، اذ كانت المنافسة شرسة مع الرباع الكوري جانك بون هانك، ولم تحسم إلا برفعة النتر الأخيرة حينما نجح راشد في رفع 202 كغم في المحاولة الأخيرة ليهدي العراق أول ميدالية ذهبية في آسياد اندونيسيا. وذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي: مبارك لنا جميعاً هذا الانجاز القاري في اندونيسيا بعد تحقيق الرباع صفاء راشد أول ذهبية للعراق في دورة الألعاب الأسيوية. وأضاف الزيدي: أدارة القوة الجوية ستحتفي بالبطل صفاء راشد خلال عودته الى أرض وطن وتكريمه بعد انجازه الكبير والمميز في جاكرتا.

*******
جدة تستضيف نهائي السوبر العالمي للملاكمة
متابعة – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للرياضة السعودية، عن استضافة المملكة نهائي السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي للملاكمة يوم 28 أيلول المقبل.
وستجمع المباراة التي تستضيفها مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، بين الملاكمين البريطانيين جورج غروفز، وكالم سميث، لفئة الوزن المتوسط.
وتأتي الاستضافة، بحسب بيان للهيئة العامة للرياضة عبر حسابها الرسمي على تويتر، عقب توقيع المستشار تركي آل الشيخ، في العاصمة البريطانية لندن، عقدا العام الماضي مع شركة كوموسا المنظمة للبطولة، لاستضافة المملكة نهائي الملاكمة.
وكان طرفا المباراة النهائية، قد تأهلا لهذه المرحلة بعد خوض عدة نزالات في تموز العام الماضي في درافت جالا بموناكو الفرنسية.

********
الهلال يوافق على مواجهة الزمالك في السوبر السعودي المصري
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي الهلال، موافقته على المشاركة في السوبر السعودي المصري، بعد أيام من إعلانه الانسحاب من البطولة التي تجري بين بطلي الدوري في البلدين.
وكشف نادي الهلال، عبر بيان رسمي، الاحد، عن الأسباب التي دعته الى الانسحاب من البطولة، قبل أن يقرر العودة، لمواجهة الزمالك.
وأشار النادي السعودي إلى أنه اعتذر عن المشاركة أمام الأهلي المصري، بداعي عدم تأكيد الموعد من الفريق المنافس.
وأوضح بيان الهلال أن جهود مرتضى منصور، رئيس الزمالك، كانت وراء تنظيم مباراة السوبر السعودي المصري بين الفريقين، بعد انسحاب الأهلي.
وأشاد الهلال بجهود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، في تنظيم البطولة.
وأتم الهلال: "آل الشيخ يسعى إلى إقامة مثل هذه البطولات على الصعيدين المحلي والعربي، تعزيزًا للعلاقات القوية بين أبناء الوطن العربي".

**********
خمسة أسماء مرشحة للعب دور الحصان الأسود في "أمريكا المفتوحة"
متابعة – طريق الشعب
تتجه الأنظار اليوم الاثنين إلى مدينة نيويورك حيث تنطلق بطولة أمريكا المفتوحة، رابع بطولات الغراند سلام هذا العالم، حيث يجتهد كل من رافائيل نادال وسلون ستيفانز في الدفاع عن لقبيهما وسط منافسة شرسة من قبل كل من روجر فيدرر ونوفاك ديوكوفيتش وسيمونا هاليب الباحثون عن التتويج باللقب أيضًا.
وبعيدًا عن الأسماء المرشحة بقوة للتتويج باللقب هذا العام، استعرض موقع "سكاي سبورتس" أبرز خمسة أسماء قادرة على لعب دور الحصان الأسود في منافسات فردي الرجال وفردي السيدات هذا العام كالأتي:

خوان مارتن ديل بوترو
مرت 9 سنوات على اللقب الوحيد الذي توج به النجم الأرجنتيني في بطولات الغراند سلام، وكان ذلك في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2009، عندما تغلب على رافائيل نادال في نصف النهائي وروجر فيدرر في النهائي.
ومن بعدها عانى ديل بوترو من العديد من الإصابات في المعصم، قبل أن يصل إلى أعلى تصنيف في مسيرته الاحترافية، هذا الشهر، باحتلال المركز الثالث عالميًا، وبات يشكل خطرًا كبيرًا على الثلاثة الكبار نادال وفيدرر وديوكوفيتش.
ويواجه ديل بوترو لاعبا قادما من التصفيات في الدور الأول، وتنتظره مواجهة محتملة في الدور الثالث أمام البريطاني أندي موراي.
كيفن أندرسون
وصل الجنوب أفريقي إلى نهائي أمريكا المفتوحة العام الماضي، وهو أول نهائي يخوضه في البطولات الكبرى، ومن ثم تغلب على فيدرر في ربع نهائي ويمبلدون هذا العام، في طريقه إلى المباراة النهائية والتي خسرها أمام ديوكوفيتش.
وتطور مستوى أندرسون بشكل ملحوظ مع بلوغه عامه الـ32، وبات يشكل تهديدًا كبيرًا للاعبين في أمريكا المفتوحة هذا العام.
ويستهل المصنف الخامس على البطولة مشواره بمواجهة رايان هاريسون، وتنتظره مواجهة محتملة مع أندري روبليف في الدور الثاني، وهو اللاعب الذي وصل إلى ربع نهائي نسخة العام الماضي.

ستيفانوس تسيتسيباس
يمر التنس اليوناني بانتعاشة كبيرة بفضل هذا اللاعب البالغ من العمر 20 عامًا والذي بدأ العام في التصنيف 91 عالميًا، بات يحتل التصنيف 15، بعد تغلبه على 4 لاعبين من المصنفين العشر الأوائل في طريقه للوصول إلى نهائي بطولة تورنتو، الذي خسره أمام نادال قبل أسبوعين.
ويستهل اللاعب اليوناني مشواره في البطولة بمواجهة لاعب قادم من التصفيات، وينتظره في الدور الثاني الفائز من مباراة دانيل ميدفيديف وإيفجيني دونسكوي.

داريا كاساتكينا
تقدم اللاعبة الروسية البالغة من العمر 21 عامًا مستويات مميزة، وباتت على مقربة من اقتحام العشر الأوليات في التصنيف العالمي، وبنت لنفسها مكانة مميزة بسرعة كبيرة، حيث نجحت في الوصول إلى ربع نهائي آخر بطولتين في الجراند سلام.
وتستهل المصنفة 11 عالميًا مشوارها في البطولة بمواجهة المجرية تيميا بابوس، وتنتظرها مواجهة مرتقبة في الدور الثاني أمام السويسرية بليندا بينسيتش.

كيكي بيرتنس
جذبت اللاعبة الهولندية الأنظار إليها منذ عامين عندما وصلت إلى نصف نهائي رولان جاروس، ونظر إليها باعتبارها إحدى المواهب البارزة على الملاعب الترابية، إلا أن البالغة من العمر 26 عامًا تمكنت من الوصول إلى ربع نهائي ويمبلدون هذا العام، ومن ثم توجت بأكبر لقب في مسيرتها الاحترافية في سنسيناتي، الأسبوع الماضي، لتبرهن على قدرتها في التتويج باللقب في أمريكا المفتوحة.
وتستهل المصنفة الـ13 عالميًا مشوراها في أمريكا المفتوحة بمواجهة اللاعبة التشيكية كريستينا بليسكوفا.

**********
ص 8

العرب والولايات المتحدة الأميركية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "العرب والولايات المتحدة الأميركية: المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة". وهو لمجموعة مؤلفين.
يضم الكتاب مختاراتٍ من بحوث قُدّمت خلال مؤتمر حمل عنوان الكتاب ذاته، كان قد عقد في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة بين 14 و16 حزيران 2014.
ويفكك الكتاب العلاقة المركبة بين الأمريكان والعرب، ويوضح أوجهها المختلفة، آخذا في الحسبان التحوّلات التي طرأت عليها منذ بدء احتكاك الولايات المتحدة بالعرب قبل نحو قرنين.
يقع الكتاب في 639 صفحة من القطع المتوسط.

**********

سعدية السماوي
تجمع بين الشعر والقصة والمسرح
حاورها: عباس رحمة الله
تتميز الأديبة سعدية السماوي، المولودة عام 1964 في مدينة السماوة، باشتغالها على أجناس كتابية أدبية مختلفة. فهي تكتب الشعر والقصة والنص المسرحي، فضلا عن كونها صحفية وعملت منذ دراستها المتوسطة، محررة في مؤسسة إعلامية.
لإلقاء الضوء على تجربة الأديبة سعدية السماوي (سعدية ناجي علي الزركاني)، كان معها هذا الحوار:

متى دخلت فضاء الأدب والكتابة؟

منذ دراستي المتوسطة، وتحديدا عام 1982، عملت محررة في جريدة "الطلبة والشباب"، الجريدة الرسمية لمحافظة المثنى، ووقتها بدأت بكتابة الشعر.
ما الأجناس الأدبية والصحفية التي اشتغلت عليها؟

كتبت الشعر والنص المسرحي والقصة القصيرة، والمقال والتحقيق الصحفيين. وقد نشر لي الكثير من القصائد في الصحف العراقية والعربية، معظمها تحت أسماء مستعارة، تلافيا لمضايقات النظام الدكتاتوري المقبور.

أهم نتاجاتك في مجال المسرح؟

في العام 1989 كتبت نصا مسرحيا كان قد أخرجه الفنان الراحل عادل كوركيس، ونفذه على خشبة المسرح التجريبي. كذلك لدي نصوص مسرحية عديدة، من عناوينها "قصر العاشق"، و"دعوة للجنون" الذي فاز في "مهرجان ميسان للأدب التربوي" 2011، و"حاكم المقبرة" الذي قطف الجائزة الاولى في "المهرجان المسرحي القطري" 2012.

وفي الشعر؟

لدي الكثير من القصائد، وأحبها إلي قصيدة مهداة إلى الشهيدات الشيوعيات العراقيات.

هل انضممت إلى مؤسسات ثقافية، وهل لديك مهنة خارج فضاء الكتابة؟

نعم، فأنا عضو في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة المثنى منذ العام 1996، وعضو إداري في "رابطة النهر الخالد" المصرية في العراق. أما بالنسبة لمهنتي، فأنا تربوية. إذ عملت مرشدة في عدد من المدارس الثانوية، ومشرفة في مجال رياض الأطفال في محافظة المثنى. وبسبب تعلقي بالأطفال وحبي لهم، أنجزت كتابا عنوانه "أناشيد لأطفال الروضة".

هل شاركت في مهرجانات ومحافل أدبية؟

نعم، شاركت في دورات مهرجان المربد للأعوام 2010 حتى 2013، و"مهرجان الشعراء التربويين" الذي أقيم في الكوفة عام 2008، وغيره من المهرجانات الثقافية التي أقيمت في بغداد والمثنى وواسط وميسان والبصرة.

أهم إنجازاتك؟

حصلت على شهادة دكتوراه فخرية من اتحاد منظمات الشرق الأوسط، وتم اختياري عام 2016 كأفضل شخصية نسوية في محافظة المثنى تكتب الشعر والنص المسرحي.

***********

مسيرة إعلامية راجلة في الكاظمية
بغداد – ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية فريقا تطوعيا، جاب شوارع منطقة باب الدروازة وسط المدينة في مسيرة إعلامية راجلة.
ووزع الفريق على الكثيرين من المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "العقوبات الاقتصادية سلاح موجه ضد الشعوب".
وتجاذب الفريق الحديث مع المواطنين، حول موقف الحزب من القرار الأخير الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية، والقاضي بفرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وكيف ان الحزب يرفض العقوبات الاقتصادية ضد الشعوب.

***********

رحيل الملحن المعروف
عبد الحسين السماوي
بغداد – وكالات
فارق الحياة أمس الأحد في استراليا، "شيخ الملحنين العراقيين" الفنان المعروف عبد الحسين السماوي، عن عمر ناهز 75 عاما.
ويطلق على الراحل الذي ولد في مدينة السماوة عام 1943 والذي أقام في العاصمة الاسترالية سيدني منذ العام 2002، لقب "شيخ الملحنين العراقيين"، نظرا لما أنجزه من ألحان كثيرة تجاوزت الـ 200 لحن، غناها مطربون عراقيون من مختلف الأجيال، أبرزهم سعدي الحلي، ياس خضر، حميد منصور، فاضل عواد، فؤاد سالم، عبد الزهرة مناتي وسعدي البياتي.

**************


ضمن مبادرة "ألق بغداد" افتتاح "ساحة الشيخ معروف" في الكرخ
بغداد – طريق الشعب
افتتح وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار د. قيس حسين رشيد، مطلع الاسبوع الماضي، "ساحة الشيخ معروف" في جانب الكرخ من بغداد.
جاء ذلك بعد تطوير الساحة وتأهيلها ضمن مبادرة "ألق بغداد" التي كان قد أطلقها الموسيقار نصير شمة، والتي تهدف إلى تطوير 21 ساحة من ساحات العاصمة وإعادة الحياة لها.
وقال د. رشيد في كلمة له اثناء قيامه بقص شريط افتتاح الساحة، ان مبادرة "ألق بغداد" تعد من المبادرات المهمة لتطوير ساحات العاصمة، مشيرا إلى ان "ساحة الشيخ معروف" تعتبر من الساحات البغدادية التي تحمل أهمية حضارية وتاريخية.
هذا وحضر مراسيم الافتتاح عدد من المسؤولين المحليين، وجمهور غفير من الأهالي.

*********
"أنقذوا البصرة"..
مبادرات مدنية لمساندة أهالي المحافظة المنكوبة!
بغداد – طريق الشعب
اطلق الناشطون حملة كبرى و"هاشتاك" على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "انقذوا البصرة" بسبب سوء الخدمات وأبرزها تلوث المياه المستخدمة للاستهلاك البشري.

ووجه الناشطون، بحسب منشورات على صفحات موقع "فيسبوك"، نداءات تقول: "إلى كل دول العالم، والى كل شرفاء العالم، والى كل السفارات والقنصليات في العراق، نخاطبكم باسم الإنسانية، البصرة تقتلها الحكومة الاتحادية بعدم الاهتمام بها".
واضافوا "البصرة منكوبة، البصرة تباد بالجملة من خلال عدم توفر الماء الصالح للشرب، المستشفيات تكتظ بالمرضى نتيجة التسمم بالماء المالح، البصرة تفتقر الى ابسط مقومات الحياة، هنالك هجرة جماعية للإنسان والحيوان والطيور من البصرة، الثروة السمكية تباد بالكامل".
"قطرة إلى البصرة"

وأطلق ناشطون في محافظة الأنبار حملة "قطرة إلى البصرة"، وقام بمثلها نظراء لهم في مدينة الموصل، وانضم إلى الحملة نجم كرة القدم السابق أحمد راضي، وقال عبر كلمة مسجلة في صفحته في "فيسبوك"، "نضم صوتنا مع الإخوان الناشطين الذين أطلقوا حملة (قطرة إلى البصرة)، ونكون معهم إلى أن يصل الماء الصالح للشرب إلى أهالينا في البصرة الفيحاء". وكذلك تضامن مع الحملة فنانون ومنهم المطرب قاسم السلطان والممثلة آلاء حسين.
وقام عدد من الناشطين في مختلف اقضية ونواحي محافظة الانبار، بتجميع كمية كبيرة من قناني مياه الشرب من اجل ايصالها الى محافظة البصرة نتيجة ما تتعرض اليه من تلوث كبير في المياه.
من طرفه، علق الناشط المدني كاظم السهلاني، على الدعم الذي تقدمه مختلف الفعاليات العراقية للبصرة مؤخراً بالقول "أي جهد ودعم نتلقاه من أصدقائنا وإخوتنا في بقية المحافظات العراقية، شيء جيد ويسهم في دعم مطالبنا المحقة"، منبها إلى أن "قضيتنا اليوم لا تتعلق بالخدمات وملوحة المياه فقط، القصة أبعد من ذلك، البصرة تعيش في ظل منظومة فساد متكاملة، وهذه المنظومة غير قادرة على إصلاح نفسها، وتحقيق المطالب المحقة للمواطنين".

اعتداء على ناشطين مساندين

إلى ذلك، اظهر تسجيل فيديوي مساء أمس الأول، قيام القوات الأمنية في محطة قطار المعقل في محافظة البصرة بضرب مجموعة من الناشطين المدنيين القادمين من العاصمة بغداد.
وقدم أولئك الناشطون من كلا الجنسين الى اقصى جنوب العراق لمساندة التظاهرات التي تشهدها المحافظة ضد تردي الخدمات في البصرة من توفير لأبسط مقومات الحياة من ماء وكهرباء إضافة الى تفشي الفساد المالي والإداري وانتشار البطالة في مجتمع اغنى محافظة نفطية في البلاد.
واظهر التسجيل الفيديوي محاولة شرطي ضرب ناشطة في محطة القطار لكن صراخ زميلة وتصدي زميل اخر حال دون ذلك.
وصرخت احدى الناشطات قائلة اعتقلوا زميلنا علي مهنا، وها هم ينهالون بالضرب والشتائم علينا ويرفضون دخولنا الى البصرة او مغادرتها.

************

في النجف
الإعلام وتأثيره في الحفاظ على سلمية التظاهرات
النجف – طريق الشعب
عقد مكتب "جمعية الامل" العراقية في محافظة النجف، بالتعاون مع فريق "فكر بغيرك" المدني، ندوة نقاشية حول "تأثير الاعلام في الحفاظ على سلمية التظاهرات ودور الصحافة النسوية في إيصال رسائل المتظاهرين الى العالم".
حضر الندوة التي عقدت على قاعة مكتب الجمعية في مركز مدينة النجف، جمع من المثقفين والأكاديميين والإعلاميين والوجهاء، إلى جانب ممثلين عن الفرق الشبابية الناشطة في الحركة الاحتجاجية. فيما أدارتها الإعلامية جمانة ممتاز والناشطة أسيل الشمري.
ودارت خلال الندوة نقاشات حول أهمية دور الاعلام في تغطية التظاهرات، وإيصال مطالب المحتجين إلى ذوي القرار، وتقديم صورة إلى العالم عن معاناة المواطن من تردي الخدمات. فيما انتقد البعض الغياب الواضح لوسائل الإعلام، عن العديد من وقائع التظاهرات الأخيرة التي شهدتها المدن والمحافظات العراقية.
ولفت المشاركون في النقاشات، الى اهمية دور الاعلاميات النساء في التأثير على الرأي العام من خلال تسليط الضوء على نشاط المرأة ومشاركتها المهمة في الحركة الاحتجاجية. كما تطرقوا إلى إمكانية أن يساهم الإعلام في الحفاظ على سلمية التظاهرات، من خلال التوعية بإيجابياتها، ونقل الأحداث بصورة صادقة بعيدا عن التلفيق والتشويه.

***********

رابطة المرأة في ورشة حول تطوير خطة القرار 1325
بغداد - انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية في ورشة تحضيرية لرسم خارطة طريق من أجل تطوير الخطة الوطنية للقرار 1325 في العراق، ضمن مشروع "تكامل"، الذي تنفذه هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من الجهات الدولية المانحة.
وقالت الرابطة في بيان صحفي تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الورشة التي استمرت يومين، تهدف إلى مراجعة الخطة الوطنية للقرار 1325، والتحديات التي واجهت التنفيذ، والانجازات التي تم تحقيقها، وذلك لغرض وضع إستراتيجية لجمع المعلومات وتحديد الأولويات والاحتياجات المتعلقة بالخطة، فضلا عن وضع المبادئ التوجيهية التي تساهم في تنفيذ مشروع "تكامل" في جميع المحافظات.
وأضاف البيان ان الورشة ركزت في يومها الثاني على تحديد خطة عمل الورش التي ستنفذ في المحافظات، ووزعت المسؤوليات وحددت مواعيد عقد الورش، وطرحت عددا من الأسئلة المقترحة التي يمكن أن تساهم في الخروج بآلية عمل مستقبلية تدفع باتجاه تطوير وتنفيذ الخطة الوطنية للقرار 1325 في العراق، بما يعزز مشاركة المرأة السياسية في مواقع صنع القرار ولجان المفاوضات وبناء السلام.

************

في الكوت.. حول مخاطر الأجهزة اللوحية على الأطفال

الكوت – طريق الشعب
قدم البيت الثقافي في محافظة واسط بالتعاون مع "مؤسسة سنتر فن" للسينما والمسرح، أخيرا، عرضا سينمائيا للأطفال بعنوان "مخاطر الأجهزة اللوحية على الأطفال".
العرض الذي شاهده جمع من الأطفال وعائلاتهم، تناول مخاطر الأجهزة الالكترونية اللوحية على أذهان الأطفال، وكيف ان بعض الأسر تساهم في تعزيز العزلة الاجتماعية لدى أطفالها عبر إهدائهم الألعاب الالكترونية والحواسيب المتطورة التي لا تتناسب مع مراحلهم العمرية، من دون إدراك مدى تأثير الساعات الطويلة التي يقضيها الأطفال معها، وما تؤدي إلى فقدان الكثير من مهاراتهم الاجتماعية والمعرفية.
وركز الفيلم على نقاط عدة، أهمها ان الجلوس أمام الكومبيوتر لفترة طويلة، قد يجعل بعض وظائف الدماغ خاملة نتيجة الإجهاد، وان الاستخدام المفرط للتكنولوجيا، قد يزيد من صفات التوحد والانعزالية وقلة التواصل مع الناس، ويسبب آلاما في الظهر وضعفا في البصر، ويؤدي إلى العناد والتمرد والسهر.
وبعد انتهاء العرض وجه الفنان المسرحي جلال الشاطي، بعض الأسئلة إلى الأطفال الحاضرين، حول أضرار استخدام الاجهزة الالكترونية بالشكل غير الصحيح، وكيفية التخلص من تلك العادات والتركيز على الدراسة.
وعلى هامش الفعالية قدمت مجموعة من الأطفال، فقرات فنية تضمنت أناشيد تجسد حب الوطن.