العدد 14 السنة 84 الأثنين 20 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
عيد سعيد

في مناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، نتقدم باحر التهاني وأطيب التبريكات لأبناء شعبنا العراقي، متمنين للجميع الصحة والسعادة والخير والازدهار والحياة الحرة الكريمة الآمنة.
وستحتجب "طريق الشعب" في هذه المناسبة عن الصدور، على أن تعود إلى قرائها الكرام صباح يوم الاثنين 27/8/2018.
وكل عام وأنتم بألف خير.
"طريق الشعب"
*********
تواصل الاحتجاجات ورفض الضغوط الامنية والسياسية
تواصل الاعتصامات المفتوحة في البصرة والمثنى وذي قار وتظاهرات في واسط والديوانية
بغداد – طريق الشعب
تتواصل الاعتصامات المفتوحة في البصرة والناصرية والسماوة، وسط اصرار وعزيمة عالية يكشف عنها المعتصمون، لمواصلة احتجاجاتهم السلمية حتى تحقيق مطالبهم المشروعة كافة، فيما تجددت التظاهرات في واسط والديوانية، ضد تردي الخدمات الاساسية وانعدامها في مناطق عديدة.

البصرة: اعتصام اليوم 9

يتواصل اعتصام مركز مدينة البصرة، في ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم، قرب مبنى المحافظة، وقال الناشط المدني غسان محمود، في تصريح صحفي، إنّ "الاعتصامات قرب مبنى الحكومة المحلية مستمرة في المحافظة. المعتصمون مستمرون في مطالبهم المشروعة، بسبب الاستياء وعدم الثقة بالوعود الحكومية"، موضحاً أنّ "التظاهرات والاعتصامات ستستمر طوال أيام عيد الأضحى، في حال لم تنفّذ الحكومة مطالبنا".
كما أشار محمود إلى أنّ "العشرات خرجوا في تظاهرات قرب حقلي (القرنة 1)، و(القرنة 2) النفطيين في البصرة، ورفعوا شعارات تطالب بإنهاء الفساد في البلاد"، مؤكداً أنّ "شيوخ العشائر وممثلي التظاهرات، عقدوا اجتماعاً لبحث موضوع التظاهرات، والاعتداءات من قبل الأجهزة الأمنية على المتظاهرين".
وأوضح أنّ الاجتماع الذي حضره ممثلون عن عشيرة المتظاهر المقتول حارث السلمي، أكدوا استمرار الضغط الشعبي على الحكومة، والوقوف يداً واحدة بوجه القوات الأمنية التي تعتدي على المتظاهرين".
وقامت القوات الأمنية، الأسبوع الماضي، بالاعتداء بالضرب على المتظاهرين في شمال البصرة، واعتقلت عدداً منهم، بينما توفي المعتقل حارث السلمي نتيجة تعرّضه للضرب، حسب المعلومات الواردة عن الحادثة.

المثنى: اعتصام اليوم 22

واصل معتصمو مركز مدينة السماوة، اعتصامهم الذي دخل يومه الثاني والعشرين، في ساحة الاحتفالات، مرددين شعارات تندد بالتعامل غير المهني من قبل عناصر الأمن ازاء متظاهري البصرة، وأكدوا عدم رضوخهم للاعتداءات التي طالتهم مؤخرا من قبل افراد مجهولين، بهدف انهاء الاعتصام.
وقال عضو تنسيقية تظاهرات المثنى رحيم عبد الله، في تصريح صحفي، إنّ "القوات الأمنية تحاول الضغط على المعتصمين والتضييق عليهم، لأجل فض الاعتصام قبل عيد الأضحى"، مبينا أنّ "المعتصمين اتفقوا على عدم الخضوع لتلك الضغوط، والممارسات غير المهنية التي تمارس ضدهم".
وأكد قائلاً "سنواصل اعتصاماتنا ومطالبتنا بحقوقنا المشروعة، ولن نتنازل عنها رغم كل الضغوط".

ذي قار: اليوم 14

دخل اعتصام الناصرية ، مركز محافظة ذي قار، وبالقرب من مبنى المحافظة، يومه الـ 14، وسط اصرار وتحد بمواصلته حتى تحقيق كافة المطالب.
المعتصمون جددوا مطالبهم بتعديل الدستور، والغاء المحاصصة، وتفعيل عائدات البترودولار ، وتحريك المشاريع المتوقفة، والايفاء بالوعود التي قطعتها الحكومتين المحلية والمركزية .
كما وطالبوا الحكومة بإرسال وفد من رئاسة الوزراء للاستماع لمطالبهم وتلبيتها.
في غضون ذلك، واصل معتصمو قضاء الشطرة، اعتصاماتهم المستمرة ليلاً ونهاراً منذ 11 يوما، ورفع المعتصمون شعارات أمام دائرة المجلس البلدي، مطالبين بتوفير فرص عمل للخريجين العاطلين من العمل.
وأكد المعتصمون استمرارهم بالاعتصامات حتى تنفيذ مطالبهم.

واسط: تظاهرة ناحية الاحرار

تظاهر العشرات من أبناء ناحية الأحرار (الحسينية سابقا)، التابعة لقضاء النعمانية، شمال غربي مدينة الكوت، في محافظة واسط، والمناطق التابعة لها من القرى والأرياف أمام مبنى مديرية ناحية الأحرار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان المتظاهرين، طالبوا بحقوقهم المسلوبة، وشكلوا وفدا من كافة المناطق، وسلموا مطالبهم للوفد المفاوض، حيث كان في استقبال الوفد مسؤول المتابعة في ديوان المحافظة حسين مرعيد وكذلك رئيس مجلس بلدي الاحرار، ونائبه، وعدد من اعضاء المجلس، وتم الاتفاق على تنفيذ المطالب، وإن لم تنفذ سيكون هناك اعتصام أمام شركة حقل الاحدب النفطي، بعد عطلة العيد.

الديوانية: تظاهرة ضد سوء الخدمات

تظاهر العشرات من أهالي قضاء الحمزة الشرقي، جنوبي محافظة الديوانية وسط مركز القضاء، مطالبين بتوفير الخدمات الاساسية.
وقال علي الجبوري وهو أحد المتظاهرين، في تصريح صحفي، إن المطالب تتضمن تحسين الواقع الصحي والبلدي والتعليمي في القضاء لأنه يعاني تدهورا وتراجعا في المجالات كافة.
كما اشار الى أن مستشفى القضاء يعاني نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالاضافة الى المدارس التي هي بحاجة إلى ترميم، فضلا عن عدم وجود اكساء وتبليط لشوارع المحافظة.
وتشهد البصرة وعدد من المحافظات الجنوبية والعاصمة بغداد، منذ 8 تموز الماضي، موجة تظاهرات شعبية، وذلك احتجاجاً على سوء الخدمات وازدياد البطالة وتفشي الفساد، قابلتها القوات الأمنية، في بعض الاحيان، بالقوة، ما تسبب بمصرع وإصابة مئات العراقيين.
************
رائد فهمي يستقبل
نخبة من نجوم الرياضة وروادها
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، نخبة من نجوم الرياضة وروادها، للتداول في شأن الواقع الرياضي العراقي وإمكانيات النهوض به.
وأكد الرفيق فهمي خلال اللقاء، دعم الحزب الشيوعي العراقي للرياضة واهدافها السامية، لأنها تمثل الوسط العراقي الموحد والجامع لكل القوميات والاثنيات بعيدا عن الطائفية والعرقية.
وأثنى فهمي على جهود النخبة الرياضية في تأسيس نقابة للرياضيين تدافع عنهم وتحقق اهدافهم بما يخدم القطاع الرياضي وينهض به.
من جانبه، تحدث الوفد الرياضي عن اهدافهم ومساعيهم لخدمة الرياضة واهدافها النبيلة بعيدا عن النظرة الضيقة.
وضم الوفد مجموعة من نجوم الرياضة والاكاديميين العاملين في الوسط الرياضي منهم: داوود العزاوي، جلال صالح، محمد محمود، مقداد هادي، طلال مدحت، د. اسماعيل الشيخلي، صبيح الضايف والست وداد عباس.
كما حضر اللقاء إلى جانب الرفيق رائد فهمي، كلا من الرفاق د.عزت ابو التمن وطلعت كريم ووسام الخزعلي اعضاء قيادة الحزب.
********
التحالف الدولي: القوات الامريكية
ستبقى في العراق

بغداد – طريق الشعب
اعلن التحالف الدولي، الاحد، ان القوات الامريكية ستبقى في العراق، مبينا ان ذلك يأتي طالما هناك حاجة للمساهمة في إعادة الاستقرار. وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل شون رايان في مؤتمر صحفي عقده في ابو ظبي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمريكية ستبقى في العراق طالما اقتضت الحاجة للمساعدة في تحقيق الاستقرار بالمناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش". وأضاف رايان، ان "السبب الرئيس لبقاء تلك القوات هو جهود تحقيق الاستقرار وستظل هناك حاجة للبقاء لهذا السبب، لذلك فهذا أحد الأسباب التي ستجعلنا نبقى". و أكدت وزارة الدفاع الأميركية، في 5 شباط 2018، عدم نيتها سحب قواتها من العراق قريباً، فيما كشفت عن اتفاق أمريكي عراقي يقضي بتحويل مهام تلك القوات لتدريب وحدات الجيش العراقي ورفع جهوزيته لمحاربة الإرهاب.
*-***********
إعلان نواة الكتلة البرلمانية الأكبر

بغداد-طريق الشعب
والجريدة ماثلة للطبع مساء الاحد ( 19 آب 2018) اعلن عن تشكيل نواة الكتلة الاكبر على طريق تشكيل الحكومة الجديدة.
واعلن ان النواة تضم كلا من سائرون والحكمة والنصر والوطنية واتحاد القوى.
وحضر اعلان النواة، الذي عقد في فندق بابل ببغداد ، السيد مقتدى الصدر والسيد عمار الحكيم ود. حيدر العبادي ود. صالح المطلك والممثلون الاخرون للاطراف.
وسبقت الاعلان لقاءات عدة للوفود التفاوضية التي هيأت وثائق الكتلة الاكبر.
*********
المحكمة الاتحادية تصادق على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية، امس الاحد، مصادقتها على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، مبينة ان القرار صدر باتفاق الآراء.
وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا عقدت صباح اليوم (الاحد 19 من آب الحالي)، جلستها بحضور كامل اعضائها، ونظرت في طلب تصديق النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب".
واضاف الساموك، ان "المحكمة دققت في الاسماء الواردة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رفقته كتابها المؤرخ في الـ16 من اب الحالي"، مبينا انه "بعد التدقيق والمداولة حول الاسماء الواردة والاعتراضات على بعض منها، اصدرت المحكمة بعد ظهر اليوم قرارها بالمصادقة على الاسماء الواردة، حيث صدر القرار باتفاق الآراء".
وأعلنت مفوضية الانتخابات، في 16 اب الحالي، إرسال النتائج النهائية للانتخابات إلى المحكمة الاتحادية من أجل المصادقة عليها بعد الانتهاء من النظر في الطعون.
********
مسؤول محلي يحذر من انزلاق الموصل في هاوية التطرف ويشخص اهم احتياجاتها
بغداد – طريق الشعب
تحتاج محافظة نينوى، إلى أموال كثيرة لتنفيذ مشاريع لا تقتصر على إعادة الإعمار وإنما تمتد أيضا إلى "برامج تثقيفية تساهم في الحد من التطرف وتعمل على إعادة بناء فكر الإنسان". حسب تأكيدات رئيس اللجنة الاستشارية لإعادة استقرار نينوى معن عجاج.
وأشار عجاج، في تصريح لـ"راديو سوا"، أيضا الى حاجة المحافظة الى تنفيذ برامج تعنى بالناجيات الإيزيديات، وأطفال داعش الذين قال إنهم مشردون في الشوارع.
واردف، ان العديد من أهالي الموصل ولا سيما من أبناء الأقليات فقدوا الكثير من أراضيهم، محذرا من انزلاق الموصل في هاوية التطرف وعدم قبول الآخر.
وأضاف عجاج، أن جل ما يشغل بال المواطن الموصلي اليوم هو كيفية الحصول على قوت يومه، وعلاجه.
ودعا رئيس اللجنة الاستشارية لإعادة استقرار نينوى إلى الاستفادة من تجارب البلدان الديمقراطية في تجاوز الخلافات وتحقيق المصالحة المجتمعية.
ولفت عجاج الى ان النفايات في الموصل باتت تمثل خطرا على الوضعين الصحي والبيئي في المحافظة، داعيا الحكومة المركزية إلى محاكاة تجربة إعادة إعمار الموصل، عام 1988 بعد الحرب العراقية الإيرانية.
*******
العبادي : المفاوضات تتواصل لتشكيل الكتلة الأكبر
مفاوضات "سائرون" و"الكتل الاربعة" تسير بهدوء
وايجابية وتنسيق عال مع الكرد
بغداد – طريق الشعب
كشف اعضاء في "الحكمة" والنصر" عن تواصل المباحثات بين "سائرون" و"النصر" و"الحكمة" و"الوطنية" و"القوى" بشأن تشكيل الكتلة الاكبر، وفيما اكدوا ان المباحثات تسير بهدوء وايجابية، لفتوا الى وجود تنسيق عال مع الكرد بهذا الشأن.
اجتماع مستمر

وقال عضو لجنة المفاوضات في تيار الحكمة عبد الله الزيدي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تحالف الاغلبية لن يكتمل الا بوجود الكرد"، مبينا ان "الكتل الخمسة سائرون والنصر والحكمة والوطنية والقوى كان من المقرر أن تجتمع (أمس) لانبثاق نواة الكتلة الاكبر".
واضاف ان "هذه النواة ستكون منفتحة على من ينسجم مع برنامجها الحكومي والمبادئ العامة"، مبينا ان "لهذه القوى الخمسة ستكون لها زيارة الى اربيل من اجل اكمال التفاهمات مع القوى الكردستانية لانطلاق الكتلة الاكبر باكتمال تحالف الاغلبية الوطنية بفسيفساء العراق بكل مكوناته".
وتابع الزيدي انه "ليس لدينا نية لإقصاء احد"، لافتا الى ان "المعيار هو المشروع والبرنامج والانسجام اذا ما تحققت، تتحقق الشراكة في هذا التحالف مع من ينسجم مع هذا المشروع".

بوادر ايجابية

بدوره، قال المتحدث باسم تيار الحكمة الوطني، نوفل ابو رغيف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الامور تسير بشكل إيجابي ومنطقي وهادئ باتجاه اكتمال محور الحكمة وسائرون والنصر والوطنية والقوى بتنسيقٍ عالٍ مع المحور الكردي".
واضاف ابو رغيف، ان "ذلك يجري بعيداً عن التهويل والتضليل"، لافتا الى ان "الابواب تبقى مفتوحة للجميع على اساس التفاهم والمصارحة والمصلحة الوطنية".

مباحثات متواصلة

من جهته، قال المتحدث باسم ائتلاف "النصر"، حسين العادلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كتلة النصر متينة وموحدة في سياساتها"، مبينا انها "متفقة على ترشيح حيدر العبادي لرئاسة الوزراء ولا يوجد مرشح غيره".
واضاف العادلي ان "النصر مشروع سياسي وطني يتبنى الاصلاح واعادة بناء الدولة ومؤسساتها بما يضمن تجاوز محطات الفشل والفساد وارتهان الارادة".
وتابع ان "المباحثات متواصلة لتشكيل الكتلة الاكبر برلمانيا والتي تقع على عاتقها مسؤولية الحكم بما يلبي طموحات الشعب ومصالح البلاد العليا في هذه المرحلة الخطيرة".

"المحور الوطني" في اربيل

الى ذلك، نقلت وكالات انباء محلية، عن إن "تحالف المحور الوطني وحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة لمسعود البارزاني يعقدان الآن (ظهر الاحد) اجتماعا في اربيل"، مضيفة ان "الجانبين يبحثان التحالفات وتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان".
ص 2

الحكم باعدام ١٤ مدانا في مجزرة سبايكر

بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة تخليد مجزرة سبايكر، امس الاحد، مصادقة القضاء العراقي الحكم باعدام ١٤ مدانا في المجزرة.
وقال رئيس اللجنة معين الكاظمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القضاء العراقي حكم بالاعدام على ١٤ متهماً رئيسياً في مجزرة سبايكر".
واضاف الكاظمي ان "اعضاء لجنة تخليد مجزرة تكريت حضرت الجلسة التي تمت فيها محاكمة المتهمين وفق مواد قوانين مكافحة الارهاب"، مشيرا الى ان اهالي مجزرة سبايكر ثمنوا اداء القضاء العراقي لانصافهم بالحكم كما طالبوا بالاسراع في تنفيذ الحكم بإقرب وقت".
يشار الى ان مجزرة سبايكر جريمة ابادة جماعية ارتكبها تنظيم داعش في 12 من حزيران 2018، راح ضحيتها اكثر من ١٩٠٠ مغدور من طلاب ومنتسبي معسكر سبايكر.

**********

طالبوا دائرة التسجيل العقاري بتطوير اجراءاتها والافادة من تجارب الدول الناجحة
قضاة يكشفون عن طرق الاحتيال في تزوير العقارات في العراق

بغداد – طريق الشعب
انشغلت المحاكم كثيرا خلال المدة الأخيرة بقضايا التلاعب بقيود العقارات وانتقالها إلى أشخاص آخرين عن طريق التزوير والذي غالبا ما يكون عن طريق استخدام هويات الاحوال المدنية ووكالات مزورة يحوزها أشخاص ينتحلون تلك الشخصيات ويتواجدون أمام مديرية التسجيل العقاري.

"التزوير التكنولوجي"

ويذكر تقرير نشرته صحيفة "القضاء" التابعة لمجلس القضاء الاعلى، انه غالبا ما يقوم هؤلاء المزورون ببيع تلك العقارات مستغلين سفر اصحاب العقارات المقيمين خارج العراق فيما يلجأ المالك الاصلي فيما بعد بإعادة عقاره عن طريق المحاكم او عن طريق طلب يقدم الى وزير العدل لإبطاله.
ويتحدث القاضي الأول لمحكمة بداءة البياع علي العلاق عن هذا الموضوع، مُرجعاً انتشار "حالات التزوير في السنوات الأخيرة لضعاف النفوس الذين يستغلون تواجد المالك الأصلي خارج العراق لغرض تزوير هوية الأحوال المدينة له او جلب وكالة مزورة باسمه من اجل نقل العقار باسم شخص آخر".
كما يبين العلاق ان "السبب في حالات التزوير يعود الى استغلال التقدم التكنولوجي الذي يمارسه هؤلاء المزورون باصدار هويات الاحوال المدنية اضافة الى جلب وكالات مزورة من الصعب على دوائر التسجيل العقاري اكتشاف انها مزورة".

مناطق غرب بغداد

وعن التطبيقات العملية التي واجهته، ذكر أن "هناك حالات كثيرة حدثت في منطقة السيدية، ومنها قيام شخص بجلب قسام شرعي مزور ادعى بان صاحب العقار متوفى وتم تحويل ذلك العقار الى شخص آخر ثم القي القبض عليه".
وأضاف العلاق أن "هؤلاء غالبا ما يستغلون المناطق الأكثر ارتفاعا للأسعار بالنسبة للعقارات ومنها منطقة السيدية والبياع ويبدؤون بالتزوير"، لافتا الى ان "المحاكم سجلت الكثير من دعاوى إبطال قيد العقار"، مبينا ان "جميع العقارات يتم إرجاعها إلى المالكين الأصليين".

اجراءات قديمة

كما يرى القاضي علي العلاق "ضرورة تبديل إجراءات مديرية التسجيل العقاري واستخدام وسائل متطورة والاستعانة بتجارب الدول المتقدمة ومنها العربية كالامارات للحد من حالات التزوير فضلا عن عدم تحويل اي عقار بوكالة حفاظا على العقارات التابعة للاشخاص الاصليين رغم ان ذلك مخالف للقانون لكن يجب معالجته بتوصيات للقضاء على تلك الظاهرة وهي (التزوير)".

اللجوء الى المحاكم

وعن إبطال قيود العقار، يقول "في حال مراجعة مالك العقار مديرية التسجيل العقاري ووجد ان عقاره باسم شخص اخر فان هناك اجراءين لابطال العقار الاول في حال كان العقار مكتسب الشكل النهائي فعلى طالب العقار الاصلي اللجوء الى المحاكم من خلال اقامة دعوى استنادا الى احكام المادة 139 من قانون التسجيل العقاري لابطال العقار".
اما الإجراء الثاني فيجب أن يكون في وقت مبكر قبل تحويل العقار يقول "خلال مدة الثلاثين يوما وفي حال لم يتم تحويل العقار باسم الشخص المزور فعلى صاحب العقار الاصلي تقديم طلب الى وزير العدل لإبطال ذلك أيضاً".

طرق احتيال وتواطؤ

من جانبه، يضيف القاضي الاول لمحكمة بداءة الكرادة جاسم حسين دنان، ان الشائع في الوقت الحالي هو تحويل عدة عقارات باسم اشخاص بالاستناد الى معاملات بيع مزورة مستغلين سفر اصحاب العقارات خارج البلد واستغلال ذلك باستعمال شتى الطرق الاحتيالية لإيهام دوائر التسجيل العقاري باجراء وتمشية هذه المعاملات كأن يقوم شخص بتزوير هوية المالك او حضور وكيل عن المالك بوكالة مزورة مخول فيها حق نقل الملكية واحيانا هناك تواطؤ من قبل البعض من موظفي دائرة التسجيل العقاري مع اولئك الاشخاص لتسهيل هذه العملية".

موظفو ذوي خبرة ونزاهة

كما يبين القاضي جاسم حسين دنان ان "معالجة هذه الظاهرة يتم بعدة وسائل منها اسناد اجراء معاملات التسجيل في دوائر التسجيل العقاري الى موظفين من ذوي الخبرة والكفاءة ممن يتمتعون بالنزاهة والامانة، اضافة الى ذلك استخدام التكنولوجيا الحديثة فيما يتعلق بهويات المالكين وبصمة الابهام او العين او غير ذلك من الوسائل العلمية الحديثة". وأفاد بضرورة "تحديث المعلومات الخاصة بمالكي العقارات لاسيما المعلومات الشخصية بحيث يسهل على الدائرة الاتصال بالمالك عند اجراء اي معاملة تخص عقاره مثل إدراج صورة له ورقم هاتفه وكيفية الاتصال به مع تكليفه باعلام الدائرة عن اي تغيير يحصل لديه واستخدام الاجهزة المتطورة التي تكشف الشخص الذي يحضر لإجراء معاملة البيع".
فيما اكد ان الايام الماضية شهدت دعاوى أقل بعد ان تم تحويل واعادة اغلب العقارات الى اصحابها المالكين الاصليين، مبينا ان اغلب دعوى الابطال تحسم لصالح المدعي عند مراجعة المحكمة لكنها تحتاج الى عدة اجراءات لغرض حسمها لصالحهم.

************

وزير التربية
يعفي الناطق الرسمي باسمه

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، اعفاء الناطق الرسمي باسمها، من مهامه.
وذكر بيان لمكتب الوزير محمد اقبال، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير "وجه بإعفاء الناطق الرسمي للوزارة سرمد سلام لفتة من مهامه"، لافتا الى ان "قرار الاعفاء جاء لمقتضيات المصلحة العامة".
وكان مقدم برنامج "البشير شو "قد عرض، مساء الجمعة، سلسلة من مقاطع الفيديو يظهر فيها المتحدث باسم وزارة التربية، محرضا ومثيرا للطائفية والكراهية، وبعبارات مخدشة للحياة، ضد اهالي بعض المدن في شمال وغرب العراق.

*************

اعادة افتتاح جسر "التون كوبري" الرابط بين كركوك وأربيل

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الاعلام الامني، امس الأحد، افتتاح جسر"التون كوبري" الرابط بين كركوك وأربيل.
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تنفيذا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وبإشراف قيادة العمليات المشتركة وبالتنسيق مع قوات البيشمركة في اقليم كردستان، افتتح صباح اليوم (الاحد) جسر (التون كوبري) والذي يربط محافظتي كركوك – أربيل".
وأضاف انه "يهدف هذا الإجراء إلى تخفيف العبء عن المواطنين خلال تنقلهم بعد أن شهدت هذه المناطق استقرار امنيا ملحوظا نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذلها قواتنا الأمنية".
وأشار الى ان "عملية الافتتاح لاقت ترحيبا كبيرا من قبل الأهالي لكون هذا الإجراء سينعكس بالشكل الإيجابي على حياتهم اليومية".

***********8

عمليات بغداد: اعددنا خطة محكمة للعيد والتحذيرات الامريكية غير واقعية

بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، امس الاحد، إعداد خطة أمنية محكمة لتأمين المواطنين خلال ايام عيد الاضحى، مؤكدا ان الخطة لن تتضمن قطع أي طريق في العاصمة، وفيما اعتبر التحذير الامريكي لرعاياه من زيارة العراق، "غير واقعي"، دعا المواطنين الى نصب كاميرات المراقبة المنزلية لتعزيز الامن.
وقال الربيعي خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر قيادة عمليات بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، "تم اعداد خطة طموحة تحقق الامن والاستقرار لتأمين المواطنين خلال عيد الاضحى، من دون قطع اي طريق في بغداد".
واضاف "الخطة تضمنت تأمين الحماية للمولات واماكن العبادة والاسواق واي مكان يرتاده المواطنون"، مؤكدا "لن يتم قطع أي طريق حتى وان كان فرعياً الا اذا اقتضت الضرورة، كما ان الشارع المؤدي لمتنزه الزوراء لن يتم قطعه خلال هذا العيد، وفتحنا طريقا جديدا لتسهيل الدخول الى المتنزه".
واشار الى ان "متنزه الزوراء سيفتح أبوابه ويغلقها في أوقات محددة وسيمنع دخول أي شخص للمتنزه والحدائق والمتنزهات العامة بعد الساعة 12 من منتصف الليل لكي لا يتم استغلال المتنزه لاغراض اخرى"، من دون ان يوضح طبيعة تلك الاغراض.
ولفت الربيعي الى ان "شرطة المرور وباقي صنوف الشرطة صدرت لهم أوامر بتسهيل وتنظيم حركة العجلات، وتم منع دخول الدراجات النارية الى الاماكن المزدحمة، كذلك منع السيارات من الوقوف في الاماكن المزدحمة وعلى جانبي للطريق".
وتابع بالقول "سيتم منع العجلات التي لا تحمل لوحات أرقام وكذلك العجلات المظللة من التجوال وسيتم حجز المخالف على الفور".
وعلى صعيد متصل، قال الربيعي "في الآونة الاخيرة أعدنا فتح ١٢١ طريقا مغلقا، كما قمنا برفع مئات الاطنان من الانقاض في بغداد، بالاضافة الى تشجير ٢٢ طريقا في العاصمة، ورفعنا ٥٧ حالة تجاوز على شبكات المجاري والماء". واكد ان "الطرق التي جرى إعادة فتحها في جانبي الكرخ والرصافة ساعد في تقليل الاختناقات المرورية، ونحن مستمرون بفتح الشوارع ورفع الحواجز الكونكريتية، ونخطط لالغاء عدد من السيطرات الامنية، نحن نطمح ان ترجع بغداد بمعالمها الجميلة".
وفيما يتعلق بأمن العاصمة، اوضح قائد العمليات "لغاية هذه اللحظة هناك حملات تفتيش تجري بحثاً عن الاسلحة والمطلوبين، والاجهزة الاستخبارية تنتشر بشكل كبير في بغداد وهي حريصة على أمن المواطن".
واضاف "كل شوارع بغداد تحت المراقبة ولدينا عيون بداخلها، لكننا ايضا نطالب من المواطن المشاركة في تعزيز الامن والخدمات، وندعو المواطنين الى نصب كاميرات مراقبة منزلية حتى وان كانت كاميرا واحدة فهذا الامر يساعد الاجهزة الامنية بشكل كبير".
وبشأن المخاوف الامريكية من عودة تنظيم داعش للظهور مجددا، قال الربيعي "بغداد لا زالت هدفا للارهابيين، لكننا نعمل ونبذل كل الجهود لسلامة المواطن، والمخاوف الامريكية مبالغ بها وغير واقعية، واطمئن الجميع ان الوضع الامني جيد ولا يوجد اي شيء يهدد امن العاصمة".
وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع وزارة الخارجية الرسمي، وتناقلته وكالات انباء، إن "المواطنين الأمريكيين في العراق معرضون بشكل كبير للعنف والاختطاف، حيث تنشط مجموعات إرهابية ومتمردة عديدة في العراق وتهاجم قوات الأمن العراقية والمدنيين بانتظام".
وأضافت أن "(الميليشيات الطائفية) قد تهدد أيضا المواطنين الأمريكيين والشركات الغربية في جميع أنحاء العراق". وأشارت ألى أن "قدرة الحكومة الأمريكية على توفير خدمات روتينية وطوارئ لمواطني الولايات المتحدة في العراق محدودة للغاية".

*************

البصرة: ملوحة المياه توقف الزراعة في ابي الخصيب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شعبة زراعة قضاء أبي الخصيب، جنوبي البصرة، توقف الانشطة الزراعية لعشرات الفلاحين بسبب ملوحة المياه.
وقال مدير الشعبة قاسم سلطان في تصريح صحفي، إن الشعبة تقوم حاليا بأعمال جرد للبساتين المتضررة من خلال لجنة شكلت يهدف عملها الى معرفة حجم الإضرار والتأثيرات فقط التي تعرضت لها البساتين في القضاء أبي الخصيب.
كما اشار الى ان موجة المد الملحي التي يتعرض لها القضاء هي الأقوى والأكثر ضررا من موجات الأعوام السابقة كونها جاءت منذ بداية نيسان من العام الجاري.
واضاف ان اكثر المزروعات تضررا بسبب المد الملحي هي فسائل النخيل المزروعة حديثا وايضا محاصيل الجت والمحاصيل الصيفية كالباميا والباذنجان والخيار اضافة الى الاشجار.
وتابع ان اللجنة مستمرة في اعمال جرد البساتين المتضررة وان ما انجز من الكشف بلغ حوالي 150 مزرعة بالإضافة الى مربي الثروة الحيوانية، موضحا ان كشوفات اخرى ستعمل عليها اللجنة خلال هذه الأيام وما بعد عيد الأضحى المبارك.

**********

وزارة الزراعة قالت إن فتح الاستيراد الخارجي "مؤقت" وسببه عدم كفاية المنتج المحلي
شح المياه وارتفاع الحرارة اديا الى انخفاض بنسبة 50 في المائة
في زراعة المحاصيل الصيفية

بغداد – نورس حسن
عزت وزارة الزراعة ومسؤولون محليون وفلاحون اسباب انخفاض المحاصيل الزراعية الصيفية المحلية، الى شح المياه وارتفاع درجات الحرارة، ما تسببا في انخفاض 50 في المائة من المنتج الزراعي المحلي، فيما اكدت وزارة الزراعة ان فتحها الاستيراد الخارجي هو اجراء مؤقت لسد النقص في المنتج الزراعي المحلي.

استيراد مؤقت

وقال مهدي ضمد القيسي، الوكيل الفني لوزارة الزراعية، لـ"طريق الشعب" ان "استيراد المحاصيل الزراعية لم يفتح امام دولة معينة، وانما بإمكان اي شركة تابعة للقطاع الخاص ترغب بالاستيراد من اي دولة تستطيع ذلك، بعد تقديم الطلب الى وزارة الزراعة، ووفق ضوابط الحجر الزراعي".
واردف، ان "ابرز المحاصيل التي تم فتح استيرادها هي الطماطة والبطاطا والرقي والبطيخ، وهو فتح مؤقت لشهرين فقط (تموز واب)، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة وشح المياه التي اثرت على خطة الصيفية بنسبة 50 بالمائة والتي تسببت بضعف نمو المحاصيل الزراعية وبالتالي فتح الاستيراد الخارجي"، مؤكدا انه "في القريب العاجل ستعمل الوزارة على منع استيراد الرقي والبطيخ حال توفرها محليا عند قرب موسم الانتاج وحسب الروزنامة الزراعية المعتمدة".

الخطة الشتوية

وعن اجراءات وزارة الزراعة للخطة الشتوية القادمة، ذكر القيسي، ان "الوزارة الان في طور التهيئة لها، اذ تم مخاطبة مديريات الزراعة للموسم الشتوي والمتركزة بالشكل الاساس على زراعة الحنطة والشعير، فبعد استلام التقارير من المديريات ستعمل على مخاطبة وزارة الموارد المائية ليتم بعدها اقرار الخطة التي تتعمد بالاساس على الايرادات المائية والمخزون المائي"، معتبرا "نجاح اي خطة زراعية مرهون ما توفره وزارة الموارد المائية من مياه".
واعلنت وزارة الزراعة، في الرابع من آب الجاري، انها عملت على فتح الاستيراد الخارجي امام بعض المحاصيل الزراعية منها الرقي والبطيخ والطماطة والبطاطا، بعد ان كانت مغلقة منذ شهر كانون الثاني الماضي، بسبب عدم كفاية المنتج المحلي.

تأمين المياه

بدوره، قال مدير عام التشغيل في وزارة الموارد المائية، علي راضي، لـ"طريق الشعب" ان "الوزارة استطاعت خلال الموسم الصيفي هذا، تأمين المياه الى 600 الف دونم للأراضي الزراعية، والى مليون دونم من البساتين، اضافة الى تأمين مياه الشرب في اسالة المحطات"، لافتا الى ان "الوزارة تعمل على المتوفر في الخزانات والبحيرات والذي على اساسه يتم بناء الاحتياجات الرئيسية سواء في الموسم الصيفي او الموسم الشتائي القادم".

دفع الضرر

من جهته، قال عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس محافظة ذي قار، رجاح مطرود، لـ"طريق الشعب"، ان "الزراعة المحلية لا تسد سوى 10 بالمائة من الحاجة الفعلية للسوق، فبالتالي فتح الاستيراد الخارجي جاء من اجل دفع الضرر الاكبر بالضرر الاصغر والموازنة بين المتوفر محليا والمستورد"، مستطردا "لو اعتمد السوق على المنتج المحلي لشهد ارتفاعا باسعار المواد الغذائية، وهذا ضرر كبير على المواطن".

اسباب متعددة

وعن اسباب قلة الزراعة المحلية، بيّن مطرود، ان "اغلب المحاصيل الزراعية والرقي والبطيخ على وجه الخصوص ربيعية ولا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ومما زاد الطين بلة ايضا هو شح المياه، جميعها اسباب ادت الى قلة الزراعة المحلية وبالتالي فتح الاستيراد الخارجي لسد حاجة السوق خلال شهري تموز واب"، لافتا الى ان "الاطلاقات المائية لا تصل الى المزارع في محافظة ذي قار بشكل كافي بسبب التجاوز على حصة محافظة من قبل المحافظات الاخرى اضافة ارتفاع نسب التبخر".

تدهور كبير

الى ذلك، قال كريم نويصر، مزارع من محافظة واسط، لـ"طريق الشعب" ان" شح المياه، والاستيراد الخارجي اثر بشكل كبير على الزراعة المحلية"، مبينا ان "مشروع الدلمج كان مساحته الزراعية تبلغ 75 الف دونم، اليوم لا تتعدى المساحة المزروعة منه 100 دونم فقط، بسبب شح المياه والتي ادت الى نفوق اعداد كبيرة من المواشي وباقي انواع الحيوانات".
واضاف ان "المنتج اليوم من المحاصيل الزراعية لا يسد الحاجة الفعلية من الاسواق لقلة الزراعة، وان اجراء وزارة الزراعة بفتح الاستيراد الخارجي لا يحل من الازمة الزراعية المحلية شيء".


***********


ص3
من يتحمل مسؤولية انقطاع التیار الكهربائي عن صالات العملیات؟

وكالات
احد المراجعين لمستشفى حكومي في مدينة بغداد شكى من انقظاع التيار الكهربائي عن المشفى مما تسبب بتوقف المصعد الكهربائي واضطرار المراجعين والمرضى لاستخدام السلم بديلا عنه، الامر الذي أنهك قواهم وقوتهم الجسدية ، ويتسال كيف الحال بالمريض، والانكى من ذلك انقطاع التيار الكهربائي في صالة العمليات ما يترب عليه توقف العملیات الجراحیة حتى بعد اكتمالها، الأمر الذي یتسبب بمخاطر كبیرة على المریض قد تؤدي به الى الموت. والاعجب ما صادفه من حادثة حين شاهد مريض يغادر صالة "عملیات فوق الكبرى"، بعد اجراءه (نصف عملیة) لانقطاع التیار الكهربائي في مستشفى ( ... ) في بغداد ونجاته من موت محقق. وربما يتسبب انقطاع التیار الكهربائي بوفاة عدد من المرضى في المستشفیات لعدم قدرة المولدات الاحتیاطیة على العمل مدة طویلة، او لتوقف العملية في منتصفها، علما ان معظم العراقیین لدیهم قصص مریرة مع انقطاع التيار الكهربائي في المستشفى وتسبب بتدهور حالة المرضى جراء ذلك . عليه يطالب لفيف من المراجعين الجهات صاحبة العلاقة تدارك الامر قبل استفحاله لان نقمة الشارع علیهم لا تتعلق بمستوى تدهور الواقع الصحي فقط، بل تتعدى ذلك بالنظر لتدهور كافة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية وصولا لسلوكيات الاطباء المتعالى وشح الادوية وغلاءها وغيرها الكثير.

*****
المتقاعدون بين الهموم والمستحقات

****** تتفاقم معاناة المتقاعدين بالنظر لتردي الاوضاع المعيشية وارتفاع اسعار المواد الغذائية الضرورية والتي تتزامن معها الاستقطاعات المجحفة لرواتبهم الهزيلة والبائسة، علماً ان غالبية المتقاعدين من كبار السن ويعانون الامراض كالسكر وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل بالاضافة للحالة النفسية المتردية بسبب انعدام الخدمات الاساسية والضرورية وغيرها .
ويتحدث المتقاعد جاسم فرحان بائع مناديل متجول في الساحات العامة والشوارع، عن معاناته في ظل حرارة الشمس المحرقة في الصيف والبرد القارس والامطار في الشتاء، من اجل تامين مصدر معيشي ينتشله من واقعه المرير كونه يسكن في منزل صغير(60 متر ) بدل ايجاره يبلغ ( 350 ) الف دينار مع العلم ان راتبه التقاعدي يقدر بـ( 400 ) الف دينار يتم استقطاع نسبة منه شهرياً، ويقول: اواجه كابوس المتطلبات الضرورية بداية كل شهر والتي تتمثل باجور المولدة الاهلية وايجار الدار ناهيك عن الكثير من المستلزمات الضرورية الغذائية والصحية الواجب توفرها. لذا يطالب الجهات المعنية وغيره من المتقاعدين الغاء الاستقطاعات المجحفة من رواتب المتقاعدين واعادة النظر برواتبهم البائسة والهزيلة.
كما يطالب لفيف من المتقاعدين هيئة التقاعد العامة باعادة النظر برواتب المتقاعدين وصرف المخصصات الصحية والغذائية والزوجية لان قانون التقاعد الحالي يعدونه مجحفاً بحقهم، ويطالبون بالغاء استقطاعات وفوائد سلف المتقاعدين التي تثقل كاهلهم المعيشي والحياتي.

عباس رحمة الله

********
همسة...
برافــو

• زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كركوك دار المسنين في حي النداء في مركز المحافظة وتفقد الوفد اوضاع المسنين المقيمين في الدار واحتياجاتهم واحوالهم الصحية والمعيشية وقدم لهم هدايا ومفروشات، وقد اشاعت هذه الزيارة اجواء من البهجة والسرور بين نزلاء الدار. كما زار الوفد دار الايتام في المحافظة وتفقد احوال الاطفال الايتام المقيمين في الدار.
* اقامت جمعية النقاء للاعمال الخيرية حملة لختان الاطفال في مدينتي بهرز والتحرير في محافظة ديالى وتقاطرت العديد من العوائل على الفعالية الخيرية التي تخفف جزءاً من العبء على المواطن وقدمت الجمعية هدايا عينية لكل طفل.
• حصل سعد سلوم الباحث في شؤون الاقليات والناشط في مجال التنوع الديني واستاذ العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية على جائزة ستيفانوس الدولية وهي جائزة تمنح كل عامين للأفراد المتميزين بمساهماتهم البارزة في مجال حقوق الانسان على مستوى العالم.
• حصل كادر (راديو الناس) البغدادي على جائزة افضل برنامج خدمي – اذاعي وذلك في (مهرجان الاذاعات العراقية) الذي اقامه راديو جمهورية العراق من بغداد في مناسبة الذكرى الثانية والثمانين لانطلاق بثه والبرنامج الفائز الذي يحمل عنوان (چاكوچ) يعده ويقدمه مراسل الاذاعة يحيى الحافظ ويخرجه عبدالله البغدادي ويقدم البرنامج فكاهية انتقادات للواقع الخدمي والاجتماعي والسياسي ويطالب بحقوق الناس ويحل مشكلاتهم الخدمية وغيرها.
• نال الفيلم الكردي القصير الموسوم (للابد) الجائزة الاولى لـ(مهرجان الجريصة السينمائي الدولي) في دورته الثانية والذي اقيم في العاصمة تونس بمشاركة دولية واسعة والفيلم من اخراج أوات عثمان وقصة دانا كريم وتمثيل هردي سامر وسوما قاسم.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

**********
( عمي تحتاج علاكة ؟ )
شظف العيش أجبرهم على ترك مدارسهم
أطفال الموصل بائعون جوالون في أسواق اربيل
ماهر حميد
في بادئ الامر كان النزوح خيارهم الصعب، من اجل سلامتهم ومرافقة عائلاتهم النازحة من خطر داعش الارهابي في مدينة الموصل بالعراق، لكن لم يكن بحسبانهم بعد نزوحهم الى مدينة اخرى تعتبر أكثر أمانا في ذلك الوقت من مدينتهم الموصل ، بان تتعامل معهم الحكومة كلاجئين وليس نازحين وفي بلدهم بسبب غياب ابسط مقومات العيش من سكن لائق ولقمة عيش.
الحديث في موضوع النازحين يحتاج الى وقفات كثيرة, لكن لنسلط الضوء على اطفال الموصل النازحين ممن امتهنوا البيع المتجول في الاسواق حيث تشهد أسواق مدينة اربيل زيادة ملحوظة بعدد الاطفال الموصليين الذين امتهنوا بيع الاكياس البلاستيكية لغرض توفير لقمة عيش عائلاتهم وهم مضطرين على ترك مدارسهم.

أحلامنا بالدراسة تتبخر من أجل تحصيل لقمة العيش

يقول الطفل عباس علي عباس طالب في الصف الخامس الابتدائي: تتكون عائلتي من ستة اشخاص ولدان وبنتان ووالدي, وقد مررنا بظروف قاسية بعد النزوح من حي النور في الموصل, بسبب مرض والدي الذي أقعده عن العمل، لذا كنا نتناول أحيانا وجبة واحدة فقط في اليوم الواحد وربما لا نتناول أي وجبة، مما اضطر والدتي الى التسول في اسواق اربيل، حيث كانت تصطحبني معها، لكنها تعرضت بعد فترة الى حادث دهس أدى الى كسر ساقها لتصبح مقعدة هي الاخرى، عندها اضطررت للتسول بعض الوقت لكن فوجئت بان الناس لا يمنحون الاطفال اي مبلغ انما يحثونهم على العمل لغرض توفير لقمة العيش، ويتابع عباس قوله لذا لجأت للعمل ببيع الاكياس البلاستيكية في الاسواق، اما والدي فيجلس في المقهى ليراقبني ويحميني من الاطفال المشاكسين الذين يتنافسون معي بمهنة بيع "العلاليك".
وقد عبر الطفل عباس عن رغبته بالعودة الى المدرسة في حال توفر لقمة عيشه وعائلته، حيث يقول " أحلامي بالدراسة تتبخر من اجل توفير لقمة العيش لعائلتي".
كما يذكر والد الطفل عباس "انهم عادوا الى مدينتهم الموصل الا انهم وجدوا منزلهم مهدماً وقد تحول الى انقاض جراء القصف العشوائي ايام تحرير الموصل، وعليه فالمنزل لا يصلح للسكن, فضلا عن غياب الخدمات في المنطقة، لذا اجبرنا الامر للعودة الى اربيل، وهو يناشد الحكومة على اعادة اعمار الموصل وتعويض منازلهم لغرض تأهيلها.

( عمي تحتاج علاكة؟)

اما الطفل سعد مرتضى طالب في الاول متوسط فيقول: اتألم بشكل كبير على أخواتي الصغيرات وهن مريم في الرابع الابتدائي ورؤى في السادس الابتدائي، اللواتي تركن مدارسهن منذ نزوحنا قبل ثلاث سنوات, بسبب حالتهن الصحية المتدهورة جدا، حيث لا نملك المال لغرض معالجتهن وعودتهن للمدرسة.
ويضيف بقوله: والدي توفي منذ سنوات اما والدتي فتعمل خبازة في المحلة لغرض تأمين مبلغ ايجار المنزل التي نسكنها, اما انا فأعمل في سوق أشتمان باربيل ومنذ ثلاث سنوات، لأجل تأمين لقمة العيش رغم ان دخلي اليومي لا يتجاوز اكثر من عشرة آلاف دينار، بالنظر لكثرة الاطفال الممتهنين بيع العلاليك في السوق.
ويشير الطفل مرتضى الى انزعاج المتسوقين من الاطفال الذين يبيعون الاكياس بسبب تكرر جملة (عمي تحتاج علاكة؟) او بسبب إلحاحهم على المتبضعين لشراء العلاكة, عليه يناشد الجهات المعنية بانقاذ الاطفال النازحين واعادتهم الى ديارهم في الجانب الايمن من الموصل بعد بناء دورهم ومدارسهم التي تهدمت.
فيما الطفلة هدى زكي طالبة في الصف الثاني الابتدائي التي ترافق اخوها محمد في الصف السادس الابتدائي الذي يقول: تم اختطاف والدتي من قبل تنظيم داعش الارهابي بحجة عدم أمتثالها لتوجيهاتهم, ولا نعرف مصيرها لحد الان, على الرغم من بحث والدي المتواصل عنها لكن دون جدوى.
ويتابع قوله ، انا واختي نبيع الاكياس البلاستيكية في السوق ومنذ الصباح الباكر لنعود مساء, وكل ما نحصل عليه نشتري به لقمة خبز لاخواتنا الصغار ووالدي العاجز عن العمل، فحالتنا المعيشية صعبة لاننا نسكن بدار مؤجرة في محلة بنج حصاروك.
ويذكر محمد فرحته الكبيرة عندما اشترى له أحد القصابين في السوق عربة حديدية بمبلغ 35 الف دينار لغرض بيع الاكياس البلاستكية ونقل حاجات المتسوقين الى خارج السوق, مما ادى الى زيادة دخله اليومي.
وتشارك هدى الحديث مع اخواها فتقول: احصل على مبلغ خمسة الى ستة آلاف دينار يوميا من بيع "العلاكة "، وبسبب تجوالي المستمرفي السوق والجري وراء المتبضعين اشعر بأقدامي تؤلمني، لكنه يهون من اجل شراء غذاء لاخواتي.
وناشد الطفل محمد وأخته هدى الجهات الحكومية بايجاد حلول واقعية للنازحين وانقاذهم من هذا الحال المتعب، بغية عودتهم لمدارسهم في مدينتهم الموصل.

**********
حكايات ابي زاهد...
السلطة ..أم الوطن؟

يلاحظ المراقب للشؤون السياسية للعراق، ما يجري من صراع بين القوى السياسية العراقية لتشكيل الحكومة على ضوء نتائج الانتخابات الاخيرة، بأن هناك قوى سياسية تحاول ما بوسعها تشكيل تحالف الكتلة الاكبر ليتسنى لها تشكيل الحكومة القادمة، فتتشبث بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة لتحقيق غايتها بغض النظر عن طبيعة شكل الحكومة وبرنامجها السياسي، اذ لم تطرح هذه القوى برنامجا حكوميا واضحا يلبي حاجات المواطن ويصلح ما أفسدته الحكومات السابقة، باستثناء تحالف “سائرون" الذي طرح برنامجه لتشكيل الحكومة، فيما تتصارع القوى الأخرى لتشكيل حكومة لا تختلف عن الحكومات السابقة من حيث المحتوى والمضمون، بل يحاول البعض منها أنتاج حكومة على الأسس السابقة، وقد يعطي تنازلات وامتيازات لمن يشارك معه، دون التفكير بالمصالح الوطنية التي يجب أن تكون هي الأولى بالاهتمام بعد فشل السياقات السابقة في إنتاج حكومة قوية قادرة على لجم الفساد واستئصاله وبناء دولة المؤسسات.
يسعى بعض النواب لتحقيق مكاسب شخصية لا علاقة لها بما يمثله من قوميات أو أديان أو مذاهب، وربما أغلبيتهم يسعون ليحافظوا على امتيازاتهم السابقة وللتغطية على فسادهم طيلة السنوات العجاف التي حكموا فيها البلاد، ويتناسى البعض ممن يلهثون خلف مصالحهم أن من يريدون التحالف معه سبق أن نقضوا وعودهم، وأنكروا تعهداتهم، فكيف يلدغ الثعلب من جحر مرتين.
أن القوى السياسية أمام طريقين أما أن تختار طريق الوطن والمواطن وتسعى لتغيير الأوضاع وتغيير مسار العملية السياسية وأبعاد الفاسدين عن سدة الحكم أو البقاء على الطريقة القديمة في توزيع المغانم والمكاسب والامتيازات، وسيرون أن الشعب الذي رفض وجودهم من خلال عزوفه عن الانتخابات ستكون له وقفته التي تقض مضاجعهم وتقصيهم عن الساحة السياسية ملعونين منبوذين على مدى التاريخ..
أومأ سوادي الناطور بيديه الناحلتين قائلا: الجماعة يردوها على كولة ذاك "ابيتنه ونلعب بيه، وشلها غرض بينه الناس" وهمه زين يدرون والناس تدري هذا لا بيتهم ولا بيت الخلفهم، هذا بيت العراقيين اللي ضاكوا المرار بذاك الوكت، وبهذا الوكت، هذا بيت الشالوا بيارغهم وكالولهم كافي بوك، كافي چذب، وشوفة عينك من البصرة للكوت الناس مهوسه عليهم بعد أن كشفت اوراقهم وعرفت حقيقتهم، وضاكت ملحتهم، ولكتها ماصخه ولو تخليلها ملح الفاو أتظل ما بيها طعم، واجتكم ولازم تسويكم شذر مذر والياكله العنز يطلعه الدباغ!!!

محمد علي محيي الدين

******
متى يفتتح جسر السلام في قضاء المدائن ؟
بغداد - شاكر القريشي
قضاء المدائن احد الاقضية والنواحي التابعة إلى محافظة بغداد، حيث يبعد مسافة ١٥ كم جنوب شرقي العاصمة، اما تعداد سكانه فيبلغ ( ١٥٠ ) الف نسمة، يتميز القضاء بموقعه الجغرافي والزراعي المهم اذ تحيط به المزارع والبساتين من جميع الجوانب، فضلا عن تميزه بالثروة الحيوانية ، باعتباره مركز التسوق لعدد من المدن والقصبات العراقية، ولاننسى وجود المرافق السياحية في القضاء كجزيرة الاعراس السياحية، آثار كسرى، المراقد الدينية. يتحدث الشيخ حاتم لفتة السعد إلى" طريق الشعب " عن افتقار القضاء للخدمات الاساسية والضرورية بالاضافة الى افتقاره للطرق المعبدة، فيما يعزو سبب ذلك الى الاهمال المتعمد من قبل الجهات الحكومية، والتي لم تنفذ او تنجز اي مشروع خدمي في المنطقة، لغاية الان .
اما مطلب اهالي المدائن المهم والضروري هو افتتاح جسر السلام الذي يبعد عن القضاء ٤ كم شرقا، الذي تم انشاؤه منذ عام ٢٠٠٤ اما في عام ٢٠٠٦ فقد أغلق الجسر بسبب الاقتتال الطائفي آنذاك، ولم يتم افتتاحه ليومنا هذا، بالرغم من فرض القوات الامنية سيطرتها على المنطقة وتوفر الامان، وبالنظر لاهمية الجسر من حيث ارتباط المدائن بقضاء الصويرة مرورا بقضاء اليوسفية وغربا بمدينة الدورة في بغداد، لذا فافتتاح الجسر يعد مطلباً جماهيرياً ملحاً جدا، لمساهمته بربط القضاء مع باقي المناطق مما يسهل عمليات التبضع والتبادل التجاري للمواطنين.

*******
معاناة الخريجين تتفاقم
وكالات
بعد تراجع فرص العمل في القطاع الحكومي، ازدادت معاناة الخريجين في السنوات الاخيرة، لأن معظمهم لا يجدون فرصة للعمل في القطاع الخاص، أو أنهم لا يملكون المال اللازم للبدء بمشروع اقتصادي صغير، اما الوعود الحكومية بتوفير الخدمات وإطلاق 10 آلاف درجة وظيفية لم تجد نفعا في ظل الاعداد الكبيرة من المتقدمين على التعيين.
ويقول احد الخريجين من كلية الهندسة التقنية قبل سنوات، ما زلت ابحث عن فرصة عمل دون جدوى، ويتمنى لو انه كان قادرا على البدء بمشروع صغير يمكن ان يدرّ عليه المال اللازم لتكوين أسرة، ورد بعض الجميل لأهله خصوصا وهو يشعر أنهم أنفقوا الكثير من المال لأجل أن يتم دراسته. وقد تظاهر الخريجون قبل فترة مطالبين بتوفير فرص عمل، لكن المشكلة ان الدولة تعد لكنها لا تفي بوعدها، ولم يكن امام الخريجين سوى ترديد شعارات تطالب المسؤولين بالتخلي عن بعض امتيازاتهم المالية لخلق فرص عمل لاصحاب الشهادات الجامعية.
*******
مواساة...
• بمزيد من الحزن والاسى تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نبأ وفاة والدة رفيقنا محسن عباس خليفة اثر عملية جراحية في القلب صباح هذا اليوم المصادف ١٨ آب ٢٠١٨ وبهذا نتقدم الى العم عباس خليفة زوجها والى الرفيقين محسن وفاضل وكافة أفراد العائلة بخالص تعازينا ومواساتنا بهذا المصاب فقد كانت تفرح من القلب حين يزور بيتها الرفاق الانصار للوالدة السلام الابدي ولأفراد العائلة الصبر الجميل.

• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حارث خيري الحيدر " ابو يوسف" عضو المحلية في وفاة ابن عمه اشرق خليل الحيدر اثر مرض عضال . للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا ابو يوسف وعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل واللجنة المحلية في بابل الرفيق صباح عباس عبيد (ابو حسنين) في وفاته اثر عملية جراحية. المجد والخلود للرفيق المناضل ولعائلته ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي غضيب في وفاة ابن عمه الاخ بشار كريم ابراهيم. للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولاخوانه واقربائه ومحبيه.
... وتعزي آل داعج بوفاة السجين السياسي شاكر سلمان آل داعج، هذا المناضل الصبور الذي تعرض إلى السجن والاضطهاد وتحمل الكثير هو وعائلته واخوته. الذكر الطيب للمرحوم والصبر والسلوان لعائلته وذويه.
• تنعى لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بمزيد من الالم والحزن الرفيق سعد ناصر جاسم" ابو جنان " الشخصية الوطنية المعروفة الذي غادر الوطن بعد الهجمة الشرسة على حزبنا وعاد بعد سقوط النظام المقبور. للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لاهله ولرفاقه ومحبيه.
• ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا خبر رحيل المناضلة ليلى الفياض، صديقة حزبنا الشيوعي العراقي بعد مرض عضال، برحيلها نكون قد ودعنا واحدة من النساء اللواتي كرسن جل حياتهن في خدمة قضايا الشعب والحزب. نشارك الرفيق اياد الفياض (أبو ليلى) الأخ الأكبر للفقيدة والعائلة الأعزاء مصابكم ونتقدم لكم بالتعازي الصادقة متمنين للجميع الصبر وللفقيدة الغالية الذكرى العطرة على الدوام ولروحها السلام.

*********

ص4
فنزويلا تطلب من البرازيل حماية مواطنيها

كراكاس - وكالات
طلبت حكومة فنزويلا من البرازيل حماية مواطنيها بعد صدامات أدت إلى تدمير ملاجئ مهاجرين فنزويليين في مخيمين عشوائيين في مدينة بشمالي البرازيل. وعلى إثر الأحداث التي أعقبت تعرض تاجر برازيلي في مدينة باكارايما الحدودية مع فنزويلا لعملية سطو نسبت إلى لاجئ فنزويلي، اتصلت وزارة الخارجية الفنزويلية بوزارة الخارجية البرازيلية، وفق ما جاء في بيان صادر عن كراكاس.
وأوضح البيان أن فنزويلا طلبت خلال المكالمة من السلطات البرازيلية إعطاء "ضمانات بشأن المواطنين الفنزويليين واتخاذ كل التدابير لحماية العائلات وأملاكها وضمان أمنها".
وأبدت الوزارة "قلقها بشأن المعلومات التي تؤكد وقوع هجمات على مهاجرين فنزويليين وعمليات طرد جماعية" محذرة بأن هذه الوقائع تشكل "انتهاكا للقانون الدولي".

*******
كيم يجدد انتقاد العقوبات على بلاده

بيونغ يانغ - وكالات
جدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، انتقاده للعقوبات الدولية ضد بلاده معتبرا أنها محاولات تمارسها "القوى المعادية" لتعويق بيونغ يانغ. ونقلت وسائل الإعلام الشمالية عن كيم جونغ أون قوله اليوم: المشاريع الإنشائية الضخمة التي ننفذها تشكل سدا منيعا أمام محاولات استهداف شعبنا بواسطة الحصار والعقوبات. وأضاف: "استمرار العقوبات المعادية لبلادنا يشكل عائقا كبيرا أمام تطوير نظامنا". وأشاد الزعيم الشمالي بشعبه الذي اعتبر أنه "يسطر تاريخا أسطوريا أمام الصعوبات المفروضة".
وندد كيم مؤخرا بالعقوبات الدولية ضد بلاده ووصفها بمحاولات تمارسها "القوى المعادية لخنق الشعب الكوري".
وتصر الولايات المتحدة مع حلفائها على بقاء واستمرار العقوبات ضد كوريا الشمالية حتى تنفذ بالكامل التزاماتها في مجال نزع السلاح النووي.

********
"قسد" لا تستبعد الالتحاق بالجيش السوري
بوتين يدعو الاتحاد الأوروبي إلى المشاركة في إعادة إعمار سوريا
دمشق – وكالات
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاوروبيين الى المشاركة ماليا في اعادة اعمار سوريا للسماح لملايين اللاجئين بالعودة الى منازلهم، وذلك خلال زيارة لالمانيا، فيما رجحت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، انضمام قوات سوريا الديمقراطية "قسد" الذراع العسكري للمجلس، بصيغة أو بأخرى إلى الجيش السوري في المستقبل.
وقال بوتين انه "يجب تعزيز البعد الانساني في النزاع السوري، واقصد من ذلك قبل كل شيء المساعدة الانسانية للشعب السوري، ومساعدة المناطق التي يمكن ان يعود اليها اللاجئون الموجودون في الخارج".
وذكر بان هناك مليون لاجئ في الاردن وعددا مماثلا في لبنان وثلاثة ملايين في تركيا.
واستقبلت المانيا مئات آلاف السوريين منذ 2015 حين بلغت ازمة الهجرة ذروتها، ما ادى الى انقسامات داخل الاتحاد الاوروبي واضعاف ميركل سياسيا.
ونبه بوتين الى ان ازمة اللاجئين "يمكن ان تشكل عبئا هائلا على اوروبا"، مضيفا "لهذا السبب ينبغي القيام بكل شيء ليعود هؤلاء الناس الى منازلهم"، ما يعني عمليا اعادة تأمين الخدمات الاساسية مثل شبكتي المياه والكهرباء والبنى التحتية الطبية.

النفط في حماية
"القوات الكردية"

من جهتها، اعتبرت ميركل ان الاولوية في سوريا هي "تفادي كارثة انسانية" من دون ان تخوض في التفاصيل.
من جهتها، أشارت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد، في حديث للـ"بي بي سي" إلى أن ذلك قد يتحقق، عندما يتم الاتفاق على مستقبل سوريا ونظام الحكم فيها، وقالت إنّ طرفي المفاوضات لم يتطرقا إلى قضايا الأمن بعد.
وأكدت، أن المناطق النفطية في منطقة الجزيرة وشرق الفرات، ستظل تحت حماية القوات الكردية، إلى أن يتم حل الأزمة السورية.
وتسيطر "قسد" على مساحات واسعة في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور شمال شرقي سوريا.
في الاثناء، لا تزال الحكومة الأردنية تدرس المقترحات الروسية حول عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعد استعادة الجيش السوري منطقة الحدود السورية الأردنية.

رفض العودة القسرية

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الأردنية جمانة غنيمات، إن بلادها تواصل النظر في المقترحات الروسية حول الموضوع، بما في ذلك إنشاء مركز لترتيب وتنظيم عودتهم، وعندما يتم الاتفاق سيعلن عنه.
وأكدت الوزيرة، رفض الأردن إعادة اللاجئين السوريين قسرا وقالت إن قرار العودة يجب أن يكون للاجئ نفسه.
وشددت على أن عمان، لم تتلقّ طلبا من دمشق حتى الآن لفتح معبر نصيب الحدودي بين البلدين.
من جانبها، كانت وكالة "سانا" السورية، أفادت بأن الجهات المعنية أنجزت الترتيبات في معبر نصيب على الحدود مع الأردن لاستقبال دفعة من النازحين السوريين العائدين.
وذكرت الوكالة، أن سلطات محافظة درعا نشرت عيادتين متنقلتين و3 سيارات إسعاف لتقديم الخدمات الصحية للعائدين فور وصولهم إلى المركز، إضافة إلى تجهيز مستلزمات الغذاء واستقدمت عددا من الحافلات لنقلهم من المركز الحدودي إلى منازلهم.
وقال مصدر في 'المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" في الأردن، إنه تم "خلال العام الحالي تسجيل عودة 1769 شخصا، وهي في إطار معدلها الطبيعي"، وشدد على أن عدد اللاجئين الذين عادوا طواعية خلال السنوات الثلاث الماضية لم يتجاوز 15 ألف لاجئ.
وتشير الأمم المتحدة، إلى أنها سجلت حوالي 650 ألف لاجئ سوري في الأردن، فيما تقدر الحكومة الأردنية عدد الذين لجؤوا إلى البلاد بنحو 1.5 مليون شخص منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011.

**********
إسرائيل تشنّ حرباً شرسةً ضد اليهود المؤيدين لفلسطين
يوجينيو غارسيا غاسكون
تقود إسرائيل، في الوقت الراهن، حرباً شرسة على نحو متزايد ضد النشطاء المتعاطفين مع الفلسطينيين، بما في ذلك النشطاء اليهود الأميركيون.
وعوضاً عن البقاء مكتوفة اليدين، تبنت إسرائيل موقفاً عدوانياً ضد هذه المجموعة الموالية للقضية الفلسطينية.
وفي هذا الصدد، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان، أحد أعضاء مجلس الوزراء الذي يتولى مسؤولية هذه المسألة: "لقد انتقلنا من الدفاع إلى الهجوم".
في إطار هذه الخطة، قام عناصر الشرطة الإسرائيلية المتمركزة على حدود طابا بين إسرائيل ومصر، باعتقال الناشطتين المواليتين لفلسطين، سيمون زيمرمان وأبيجيل كيرشباوم، لساعات. وبالنسبة لهاتين الشابتين اللتين عادتا من عطلة نهاية الأسبوع في شبه جزيرة سيناء، لم يكن اعتقالهما أمراً مفاجئاً.
وخلال اعتقالهما، طرحت شرطة الحدود العديد من الأسئلة على الشابتين خلال مدة تجاوزت الثلاث ساعات.
وكانت هذه الأسئلة التي طلبت شرطة الحدود الإجابة عنها منقسمة إلى قسمين؛ تلك التي حررتها الشرطة بنفسها، وتلك التي أرسلتها أجهزة "الشاباك" السرية إلى الشرطة.
ومن بين الأسئلة التي وجهت إلى زيمرمان، نذكر "لماذا تعملين مع الفلسطينيين ولا تعملين مع اليهود"، أو الأسئلة الأخرى المتعلقة برأي الناشطة حول رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أو وجهة نظرها حول السياسات الإسرائيلية عامة.
في وقت سابق، تحديداً خلال سنة 2014، أنشأت زيمرمان حركة "إف نوت ناو" التي تكافح ضد الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ويقود هذه الحركة مجموعة من اليهود الأميركيين الذين يسعون إلى إنهاء الاحتلال، وقد اعتادت هذه المجموعة على القيام بنشاطات معارضة للحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية على حد سواء.
من جهة أخرى، أثار ظهور مجموعات على غرار "إف نوت ناو" في الولايات المتحدة الأميركية مخاوف الحكومة الإسرائيلية.
وبالنسبة للقادة الإسرائيليين، من السهل جداً اتهام غير اليهود "بمعاداة السامية"؛ لكن لا يمكنهم توجيه مثل هذه الاتهامات إلى أشخاص مثل زيمرمان أو يهود آخرين يزورون إسرائيل ويرون ما يحدث في الأراضي المحتلة بعيون مختلفة.
في واقع الأمر، تخصص إسرائيل أموالاً طائلة من أجل مكافحة الاحتجاجات التي يقودها النشطاء اليهود، التي تشمل جبهة الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل (المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات)، التي تعارض الاحتلال الذي دام أكثر من نصف قرن.
ومؤخراً، خصصت وزارة الشؤون الإستراتيجية ما قيمته 32 مليون يورو لمكافحة "هذا العدو"، وقد نسجت وزارات أخرى على نفس المنوال، إذ خصصت موارد مهمة لدعم هذا المخطط.
تجدر الإشارة إلى أن زيمرمان تقيم حالياً في إسرائيل، وترافقها الناشطة اليهودية الأميركية، أبيجيل كيرشباوم، التي خضعت لاستجواب مباشر من قبل الشرطة، وبشكل غير مباشر من قبل "الشاباك".
وتعي الصديقتان جيداً أن أسوأ ما يمكن أن يحدث لهما هو الترحيل من البلاد؛ ما عايشته الناشطتان سابقا.
يبدو أن القلق الإسرائيلي مبرر، لذلك تهتم الحكومة الإسرائيلية بشكل خاص بالزيارات المجانية للشباب اليهود القادمين من الولايات المتحدة الأميركية إلى إسرائيل. وخلال أيام الزيارة، يُروى إلى هؤلاء الشباب التاريخ الرسمي للصهيونية دون التطرق إلى القضايا التي تسلط الضوء على انتهاكات الاحتلال.
وخلال السنوات الأخيرة، نشأت ظاهرة غير منتظرة أو متوقعة، تتمثل في إبداء الشباب اليهودي الأميركي اهتماماً كبيراً بحياة الفلسطينيين، ما جعلهم يسافرون إلى الأراضي المحتلة لمعاينة وضع المواطنين الفلسطينيين عن كثب وتسليط الضوء على حياتهم اليومية في ظل الاحتلال العسكري.
بطبيعة الحال، لا يروق للإسرائيليين هذا الاهتمام بالفلسطينيين أو بعض الأنشطة الأخرى على غرار حركة "إف نوت ناو" التي تنظم حملات توعوية في الجامعات الأميركية الموجهة بشكل خاص إلى الشباب اليهودي، ما جعل الكثير منهم يعي بحقيقة الاحتلال لأول مرة، وهو ما تحقق في الفترة الأخيرة.
لا يقتصر نشاط هذه الجمعية على إدانة الاحتلال فقط، وإنما يهتم أيضاً بالقضايا الإنسانية الخاصة بمسلمي الولايات المتحدة الأميركية.
فعلى سبيل المثال، نددت حركة "إف نوت ناو" بالقيود التي أقرها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لوقف دخول المواطنين القادمين من البلدان ذات الأغلبية المسلمة إلى أراضي الولايات المتحدة الأميركية، مع العلم أن هذه البادرة لم تنل رضا الإسرائيليين أيضاً.
مثّل قانون العودة، وهو القانون الذي يسمح لأي يهودي من جميع أرجاء العالم بالهجرة إلى إسرائيل والحصول على الجنسية بشكل فوري، عقبة أمام التدابير التي تتوخاها الحكومة الإسرائيلية ضد اليهود المستنكرين للاحتلال.
ولكن إذا لم يرغب هؤلاء اليهود في الهجرة إلى إسرائيل، وأتوا لتمضية يومين أو ثلاثة ثم غادروا البلاد، فيمكن أن يصبحوا هدفاً للأعمال الانتقامية للسلطات الإسرائيلية.
في هذا الصدد، قامت وزارة الداخلية، التي تتمتع بسلطة على الحدود، بطرد العديد من النشطاء الغربيين حتى قبل دخولهم الأراضي المحتلة في بعض الأحيان، وكان من بينهم الشباب اليهودي الذين بإمكانهم الهجرة إلى إسرائيل إذا رغبوا في ذلك. وفي بداية تموز الماضي، طردت السلطات الإسرائيلية الناشطة الأميركية اليهودية أرييل غولد من إسرائيل فور دخولها مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.
خلال كانون الثاني الماضي، نشرت إسرائيل قائمة تضم عشرين جمعية وحركة غير مرحب بها في البلاد. ويمكن للوزارات التي ترصد حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات أن تمنع دخول أي عضو من أعضاء المنظمات والحركات المذكورة في هذه القائمة.
علاوة على ذلك، تسمح السلطات الإسرائيلية بمنع مراقبي حقوق الإنسان من الدخول إلى إسرائيل لأنها تعتبرهم معادين للدولة.
وصرح جهاز الأمن العام الإسرائيلي المعروف باسم "الشاباك"، مؤخراً، بأنه لم يستجوب الناشطتين سيمون زيمرمان وأبيجيل كيرشباوم بشكل مباشر، ولكن ذلك لم يمنع شرطة الحدود من استجوابهما وطرح الأسئلة التي أرسلتها "الشاباك".
ونفت أجهزة الأمن ما صرحت بها الناشطتان حول مسألة استجوابهما ومعرفة آرائهما السياسية.

**********
ليبرمان متهم بالتسليم لحماس
تل ابيب - وكالات
تعرض وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لانتقادات لاذعة من وزير التعليم نافتلي بينيت، على خلفية مساعي التسوية بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة مصرية وأممية. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس الأحد أن الوضع في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بات متوترا جدا، ونقلت عن بينيت، وهو زعيم حزب "البيت اليهودي" اليميني، أن سياسة ليبرمان المترددة واستسلامه لحركة حماس ستؤدي إلى مواجهة في ظروف ستفرضها الحركة نفسها. وقال بينيت للصحيفة إن محاولات ليبرمان إقناع الفلسطينيين في غزة بإسقاط حكم حماس وجلب الأمن لسكان غلاف غزة، هي "خربشات" وتعبير عن "انعدام المسؤولية". وأضاف أن "ليبرمان الذي قال إنه سيقضي على حكم حماس وسيغتال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، يقدم لهم الآن جوائز على حساب أمن إسرائيل، وسياسته الضعيفة وانعدام المسؤولية والبراغماتية لديه، هي التي أدت إلى تمكن حماس من حرق الجنوب على مدى الـ 140 يوما الماضية، وتحديد موعد نزول الإسرائيليين هناك إلى الملاجئ والخروج منها". وحسب "يديعوت أحرونوت"، فإن مكتب ليبرمان فضّل عدم الرد على اتهامات بينيت، لكن المتحدث باسم حزب "إسرائيل بيتنا" رد على هجوم بينيت وقال: "سياسة حكومة إسرائيل يحددها أعضاء "الكابينيت"، أو على الأقل الذين يحضرون اجتماعاته"، في إشارة إلى تغيب بينيت ووزيرة العدل الإسرائيلية اييلت شاكيد من "البيت اليهودي" عن الجلسة الأخيرة للـ"كابينيت" الأحد الماضي التي كان يفترض أن تناقش قضية التهدئة مع حماس.

*******
رغم الانتقادات.. السيسي يصدر قانون "جرائم المعلومات"
القاهرة - وكالات
وقع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قانونا مثيرا للجدل حول ما يعرف بـ "جرائم المعلومات" على الشبكة العنكبوتية ونشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ فورا. وعملاً بالقانون الجديد، يمكن للسلطات أن تغلق بموجب قرار قضائي أي موقع تعتبر أن مضمونه يشكل "تهديدا للأمن القومي" أو "يعرض اقتصاد البلاد القومي للخطر".
وتم إغلاق أكثر من 500 موقع إخباري أو لمنظمات غير حكومية في مصر، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير التي مقرها في القاهرة. وفي إمكان المنظمات أو الأفراد المستهدفين الطعن بهذا الإجراء.
وينص القانون الجديد أيضا على عقوبة السجن عاما واحدا وغرامة تتراوح بين خمسين ألفا ومئة ألف جنيه مصري (نحو 2440 إلى 4885 يورو) "لكل من دخل عمدا أو بخطأ غير عمدي على موقع أو حساب خاص أو نظام معلوماتي محظور الدخول عليه بهدف إتلاف أو محو أو تغيير او نسخ أو إعادة نشر للبيانات أو المعلومات الموجودة على ذلك الموقع أو الحساب الخاص".
كما ينص أيضا على عقوبة السجن عامين والغرامة مائة الف جنيه "لكل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعا أو حسابا خاصا على شبكة معلوماتية بهدف ارتكاب أو تسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونا". كذلك، ينص على عقوبة السجن إذا كانت الجرائم المشار إليها تهدف إلى "الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر أو الإضرار بالأمن القومي للبلاد أو مركزها الاقتصادي"، حسب نص القانون.
وأوقف مؤخرا العديد من مستخدمي الأنترنت والمدونين المعروفين بانتقادهم للحكومة. وتتهمهم السلطات بالانتماء إلى "مجموعات محظورة" أو نشر "معلومات خاطئة".

*********
في تحد جريء لقوى اليمين وحكومة الانقلاب
البرازيل.. حزب العمل يرشح رسميا لولا دا سيلفا للانتخابات الرئاسية
رشيد غويلب
أعلن حزب العمل البرازيلي على موقعه الإلكتروني، الاربعاء الفائت، أنه اختار رسميا الرئيس البرازيلي الاسبق لولا دا سيلفا مرشحا للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 7 تشرين الأول المقبل.
وتمثل خطوة حزب العمل هذه تحديا واضحا لقوى اليمين وحكومة الانقلاب البرلماني. وعرضت غليزي هوفمان رئيسة الحزب الوثيقة التي تثبت تقديم ترشيح لولا قبل ساعات فقط من انتهاء المهلة القانونية المحددة لتقديم الترشيحات
وقالت رئيسة الحزب الذي أسسه لولا مخاطبة الآلاف من مؤيديه أمام المحكمة العليا للانتخابات في وسط العاصمة برازيليا: "اليوم هو يوم مهم جدا.. جئنا لنسجل ترشح الرفيق لولا رغما عن كل الذين لا يريدون أن يحدث ذلك"
ويؤكد لولا الذي غادر السلطة بمستوى قياسي من الشعبية، براءته ويقول إنه ضحية اضطهاد سياسي هدفه منعه من الترشح لولاية جديدة.
وسار اكثرمن عشرة آلاف من أنصار الرئيس وهم يرتدون قمصانا تحمل صوره أو يغطون وجوههم بأقنعة تمثل صورته، باتجاه المحكمة العليا للانتخابات حيث كان مسؤولو الحزب يقومون بإنجاز الوثائق اللازمة لتسجيل ترشيحه. وردد المشاركون هتافات من بينها: " لولا رئيس البرازيل".
وتستمر الإضرابات والتجمعات ومسيرات "الحرية لـ لولا". وتؤيد النقابات والحركات الاجتماعية وقوى اليسار في البلاد ترشيحه لمنصب الرئاسة مرة اخرى. وتنظم فعاليات الاحتجاج والتضامن في جميع ولايات البلاد الاتحادية تحت شعار"يكفي"، ويشدد المشاركون فيها على تصاعد البطالة وارتفاع معدلات الفقر، منذ نجاح الانقلاب البرلماني وازاحة رئيسة الجمهورية المنتخبة ديمقراطيا دليما روسيف. ويطالب المحتجون بوقف انحدار المكتسبات الاجتماعية التي حققتها حكومات اليسار، والحفاظ على حقوق العمال واطلاق سراح لولا.
وكان أكثر من 5000 ناشط في" حركة المعدمين "، اكبر الحركات الاجتماعية في البرازيل قد بدأوا مسيرة الحرية من ثلاثة اتجاهات من على بعد 50 كيلومتراً إلى برازيليا، ووصلت المسيرة عند الاعلان الرسمي عن ترشيح الزعيم اليساري. واعلنت زعيمة حزب العمل الشابة غليزي هوفمان ان المسيرات والاحتجاجات ستستمر في جميع انحاء البلاد.

حرمان "لولا" من أول مناظرة تلفزيونية

وجرى حرمان "لولا" من المشاركة في اول مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الرئاسة شارك فيها 8 من مجموع المرشحين لجولة الانتخابات الاولى البالغ عددهم 13 مرشحا بينهم مرشح اليمين المتطرف.. ورفضت المحكمة طلبا لحزب العمل بالسماح لمرشحه بالمشاركة في المناظرة، بما في ذلك المشاركة عبر دائرة تلفزيونية. ورفضت قناة التلفزيون ايضا ترك مقعد فارغ في المناظرة للتعبير عن غياب "لولا" القسري، كما رفضت القناة دعوة المرشح لمنصب نائب الرئيس، عمدة مدينة ساو باولو السابق فرناندو حداد. وفي اثناء المناظرة حيت مرشحة الحزب الاشتراكي اليسارية غيلهيرمي بولس، الرئيس "لولا"، معبرة عن رفضها لسجنه، في حين يتمتع رئيس حكومة الانقلاب المثقل بملفات الفساد بحريته.
وفي مناظرة موازية نظمها فرناندو حداد في نفس اليوم، وشاركت فيها مرشحة الحزب الشيوعي في البرازيل مانويلا دافيلا، وزعيمة حزب العمل، جرى عرض البرنامج الانتخابي لـ"لولا". وعممت المناظرة عبر شبكة الانترنيت ومنتديات التواصل الاجتماعي مع رسالة مصورة من الرئيس الاسبق من سجنه استكمل فيها "لولا" مساهمات حلفائه.
و"لولا" بالنسبة لانصاره سجين سياسي، وعلى الرغم من ذلك تشير استطلاعات الرأي، إلى انه لو جرت انتخابات الرئاسة خلال الايام المقبلة لحصل "لولا" على 41 في المائة من اصوات الناخبين وبتقدم واضح على اقرب منافسيه. ويحتجز "لولا"، منذ 7 نيسان لقضاء عقوبة سجن في مقر الشرطة الرئيس في مدينة كوريتيبا الجنوبية. ومن المعروف ان ادانته تمت بناء على اقوال شهود ولم تستند الى اي دليل ادانة ملموس.
ووصف لولا في مقالة له نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" أخيراً الحكم عليه الذي أكدته محكمة الاستئناف بأنه "الفصل الأخير في انقلاب بالحركة البطيئة" ضد اليسار البرازيلي. وقال إن "اليمين المتطرف يسعى لإخراجي من السباق الانتخابي".
وحتى 17 ايلول المقبل ستقرر المحكمة العليا للانتخابات ترشيح "لولا" من عدمه. وقد تحول "لولا" الذي بدأ حياته ماسحا للأحذية إلى زعيم شعبي محبوب وشخصية رئيسية على المسرح العالمي خلال رئاسته في سنوات 2003 – 2010.

***************
ص 5

الباشق

صدرت عن "دار النفائس للنشر" في بيروت رواية جديدة للكاتب الدكتور جمال البدري بعنوان: "الباشق الأحمر"، تقع الرواية في320 صفحة من القطع المتوسط.
الرّواية تقوم على صراع بين "العالم المنعزل في قرية وادي القمر تحت جبال الأمانوس في ولاية الإسكندرونة؛ وفي قريتي: يردي وبقرّس وما حولها عند مدينة أنطاكية.. والعالم الفسيح المفتوح الذي يتنقل عبره البطل مهندّس النفط "يزن البصريّ" من دبي إلى روما إلى ميلانو إلى الجزائر إلى سوريا إلى تركيا ليرسم حقيقة صراع المتناقضات؛ وفق نبوءة جدّه الراحل قبل مائة سنة".

***********

من أوسلو...
أسعد إنسان في العالم
ترى كيف لشاعر أن يكتب قصيدة أو مجموعة شعرية ويسميها "أسعد إنسان في العالم"؟ وهو الغارق في البؤس والحزن حد الثمالة، حتماً أنه شاعر يضيء السماء بقصائده، ولتجربته الشعرية المميزة نكهة خاصة في الأوساط الثقافية العراقية والعربية، ودائماً ما يكتب قصيدة بمواصفات عالية وتكنيك ورؤى ثاقبة بنكهة سريالية يزج بها داخل نصوصه، فهو شاعر ذو مذاق يختلف عن شعراء كثيرين لكونه ضاج بالمفارقات التي تدهش القارئ وتجعله يتابع مسار القصيدة حتى نهايتها من دون ملل، وأحيانا يتمنى القارئ لو ان قصيدته لا تنتهي، انه كزار حنتوش الشاعر الذي يكتب القصيدة بلغة فصيحة يفهمها الناس من دون تعقيدات، لكنه يجعل قصيدته تمشي في أماكن وعرة ومناطق لا يطأها إلا الشعراء في نصوصهم وليس باجسادهم وبهذا يكون كزار قد أطلق "صعادات شعرية" في كل جملة يقولها وهو يؤشر على أماكن الخلل الإنساني في الجوع والألم والخوف والحرية والغربة ووحشة الجيوب الخاوية. وفي أوآخر الثمانينات كنتُ أجلس معه ومع مجموعة من الشعراء، أتابع انشغالهم في كتابة قصيدة قد تخرج من قلوبهم مثل وردة متفتحة للتو.
كان الشاعر كزار حنتوش يكتب دفاعا عن الفقراء والمحرومين ويأخذ بأيديهم الى السماء العالية بعيداً عن الطغاة والظالمين، فالحزن لدى الشاعر ثيمة في أغلب قصائده، لكنه بالمقابل يسخر من الأشياء رغم الجراحات المثخنة، ويمتلك خيالا واسعا متشعب الأفق ويكتب قصيدة التفعيلة برمزية يفرضها الواقع المرير عليه لكنه لا يلتزم الرمزية في أحايين كثيرة، الأمر الذي تخرج بعض الجمل في بعض نصوصه وهي تؤشر بأصابع الإتهام للذين كانوا السبب في تدمير البلاد، فهو شاعر همومه الشعرية أكثر من همومه الشخصية.
أصدر الشاعر كزار حنتوش عام 2001 مجموعة شعرية بعنوان "أسعد إنسان في العالم" وهو عنوان قصيدة داخل المجموعة وفيه من الغرابة الكثير، فالسعادة يصورها وهو يمشي مثل زهرة متفتحة تحت أشجار النارنج بإتجاه صديقه الشاعر وسيحدثه عن الشعر وعن الجوع الذي سوف يسده من خلال شوربة العدس وشعار يوسف الصائغ، لكنه يمتلك الكثير من الحزن المعتق الذي يكفيه ليسكر بدون مقابل! فالجيوب خاوية لكن يكفيه دفتر شيكات من بنك السياب الذهبي وهو تصوير رائع وتشبيه فاخر بأن يشبه السياب وشعره ببنك ذهبي، ثم يمشي الشاعر في قصيدته تحت سماء يكثر فيها الرعد وحنان الشعب وتحت طيور بيض، فمن قصائد يوسف الصائغ والسياب سيمرّ الشاعر بأمان مطلق رغم الأجواء العاصفة التي شبهها بالسماء المرعدة داخل القصيدة، انه يعطينا درساً شعريا بليغاً يصعب على شعراء الأجيال الجديدة أن تستوعبه في تلك المتاهات التي نمرّ بها. يقول في قصيدته:
أمشي ريانًا كزهورٍ تحت النارنجْ
صوبَ صديقي الشاعرْ
المعْدَةُ تكفيها حفنة "باقلاّءٍ" و"عدسْ"
تكفيها أشعار كرستالٍ للصائغ يوسفْ
ولديَّ من الأحزانْ ، ما يكفيني سُـكرًا بالمجانْ
والجيب هو الآخرْ
أفلا تكفيه دفتر شيكات من بنك السيّاب الذهبي
أمشي تحت سماءٍ مرعدةٍ
تحت حنان الشعبِ ، تحت طيورٍ بيضٍ
تبغي مأمنها في منتجعٍ آخرْ
أمشي ريانًا كزهور تحت النارنجْ
صوب الطرف الآخرْ ..

هادي الحسيني

************

بين الوطن والغربة
خليل شوقي كان في محنتين!

عدنان منشد
من يتأمل الحياة الحافلة للاستاذ الفنان خليل شوقي لا يمكن ان يتجاهل الخصائص النفسية والاجتماعية التي كان لها مثل هذا الاثر، الذي قد يندر ان تجد مثيلا له في تاريخ فنون المسرح والاذاعة والسينما والتلفزيون. صحيح ان تاريخ الفن العراقي الحديث قد تأثر بشكيمة حقي الشبلي الرسمية المعلنة وبدبلوماسية يوسف العاني الطريفة الحذرة ورخاوة ابراهيم جلال العجيبة، وصمت جعفر السعدي العنيد. ولكن قد يجد دارس هذا الفن او باحثه المستوفر الحذر في شخصية الاستاذ خليل شوقي انموذجا متفردا في الشخصية والطباع والموهبة حول ما مارسه من اثر في القطاعات الفنية المذكورة تقرب من ثلثي القرن العشرين، مع فاعلية ملموسة في مغتربه الهولندي خلال العقد الاول من الالفية الثالثة، حينما قدم مع الفنان منذر حلمي اسطورة "السيد والعبد" من اخراج عوني كرومي وطافوا بها العديد من عواصم البلدان الاوربية.
موهبة مبكرة
من احدى محلات بغداد العريقة ذات السمات العثمانية ولد هذا الفنان في اعقاب تأسيس الدولة العراقية عام 1921. كان نشاطه التكويني الاول ممتدا بين محلتي الفضل وباب الشيخ قبل ان يشق شارع الملك غازي الذي عرف فيما بعد بشارع الكفاح وكان ربيب دروس الملالي وحلقات الذكر واناشيد الرياضة البغدادية القديمة "الزورخانة" بما فيها من ابتهالات ومقامات وبستات. كان مولعاً في سني فتوته وبلوغه بحكايات المنابر الحسينية والاذكار النبوية وايقاعات الدفوف الصوفية، مع استماع واستمتاع لأقدم قراء المقام العراقي امثال غازي العيشه وعبد الرحمن زيدان ورشيد القندرجي والشيخ معروف ومحمد القبانجي.
وحينما اكمل دراسته الرسمية في المتوسطة، عيّن بواسطة لا بد منها في ذلك الزمن في مصلحة السكك العراقية، وتعرف فيها على اضرابات عمالها وحيوية نقابتها. وكان وقتذاك شابا حيويا يرتاد دور السينما الحديثة ويقرأ ما تجود به المطابع المصرية واللبنانية من مجلات وكتب ودوريات.
وقبل ذلك او اثناء مرحلة التعليم في المدارس كان خليل شوقي قد تفتحت عيناه لأول مرة على اهالي بغداد وعرف معنى الطبقات والفوارق. ففي المدرسة كان معي ابن الوزير وابن النائب او ابن احد الاعيان، وكانوا يتنقلون الى المدرسة ويعودون منها في سيارات فاخرة. ومع ذلك فمثل هذه الوقائع او المشاهدات لم تترك في نفسه اي اثر للغيرة او الحقد. وبالطبع كانت ملابسهم افضل من ملابسه ومسار حياتهم ارقى من مسار حياته. ولكن كل هذا لم يصبه بأي عقدة من عقد المجتمع العراقي الملكي وقتذاك.
لقد ارتبط خليل شوقي في مطلع الاربعينيات من القرن الماضي باذاعة بغداد، وكان ممنهجا ومكافحا في مسلك ومسيرة هذه الاذاعة التي ابتدأ بثها اللاسلكي عام 1936 من خلال مرسلات ابو غريب، فعمل كممثل ومعد للبرامج المتنوعة مع اقطاب هذه الاذاعة الاوائل، امثال: عبد الحميد الدروبي وعبد الرحمن فوزي وعمو زكي وآخرين. وكان مثقفا وحرفيا في آن، ونادرا ما كان يقترن هذا النشاط برضا مؤسسات العهد الملكي واعلامه الرسمي حول النشاط او التكريم بشكل معلن. اذا كان التجاهل والتمهيش مقرونا بهذه الحيوية الفاعلة من دون ان تفت بالمرة من عضده او نشاطه اليساري المعروف، كونه ربيب المعتقلات الملكية ونزيل الموقف العام.
ومع ذلك، امتد نشاط هذا الفنان في تأسيس الفرق المسرحية الاولى في العراق، إذ كان عونا ورديفا للمحامي الفنان عبد الكريم هادي الحميد وجعفر السعدي في تأسيس الفرقة الشعبية للتمثيل عام 1947 ثم قرينا فاعلا ومؤثرا ليوسف العاني وابراهيم جلال في تأسيس فرقة مسرح الفن الحديث عام 1952. وفي حينها بدأت مواهبه التمثيلية تصطرع وتتكاثف وتتبلور في مسرحيات شعبية جادة ما زال ذكرها محتدما في انطولوجيا المسرح العراقي، ومنها "فلوس الدوه" و"راس الشليلة" و"لو بسراجين لو ظلمة" وتجلت اعظم ركائزها التمثيلية في متون يوسف العاني الشهيرة بمسرحية "انا امك يا شاكر" على قاعة الشعب في عام 1959.
اما في التلفزيون العراقي وما حدثت فيه من تشكيل وتأسيس عام 1956 كماهد اولي لكافة التلفزيونات العربية، فيقف خليل شوقي على رأس كوكبته الاولى من المخرجين والممثلين والفنيين المعروفين في ذلك الزمن ومنهم يوسف جرجيس حمد وكمال عاكف وخزعل مهدي وكاميران حسني وجعفر علي وخالد الامين وحسين التكريتي. ولقد وضعت الدراما العراقية وهي في مرحلة التأسيس خطواتها الاولى على سكة المتاعب والصعوبات بسبب غياب الخبرة بحرفيات العمل التلفزيوني والنقص الحاصل في الوسائل التقنية.
ربما كان الاهم من ذلك ان يجمع خليل شوقي بين التمثيل والتأليف والاخراج، وكانت تمثيلية "في مهب الريح" التلفزيونية اول تمثيلية يقدمها من هذا المنبر عام 1957. وكان على المشاهد العربي ان ينتظر خمس سنوات ليشاهد تمثيلية تلفزيونية اخرى مرادفة او تجاريها في النشأة والابتكار عند بدء البث التلفزيوني المصري عام 1961، من خلال تمثيلية "هارب من الايام" اعداد فيصل ندا عن رواية ثروت اباظة بالعنوان ذاته.
اخرج خليل شوقي العديد من الاعمال والمسلسلات الدرامية للكثير من الكتاب العراقيين، وكان يضفي على هذه الاعمال غلالة من الرمزية باستخدام موضعي لزوايا الكاميرا وليس استخداما عاما لكادر المنظر الشامل، فهو لا يجعل من شخصياته ترمز الى حقائق معينة تخفيها هذه الشخصيات في اعماقها، بل هو يختار بعضا منها، وينشئ بينها وبين احد الرموز علاقة تماثل، بحيث يصبح الرمز بديلا عن الشخصية، وتصبح هذه تعبيرا آخر عن الرمز، حدث هذا في "زقاق من العالم الثالث" للكاتب زهير الدجيلي في سبعينيات القرن المنصرم، ضمن عمل كانت بغداد ترمز فيه الى كل ما هو حر وواسع وعريض في الحياة والعادات والافكار، لهذا تتطلع الشخصيات الى الهروب من الحياة الضيقة الغبية التي تحياها في زقاق ضيق من اعمق اعماق قاع المدينة التقليدي، بحثا عن حياة حرة كريمة.
اقصى العقوبة في حب الوطن
لا يسع من يتبع حياة خليل شوقي واعماله الا ان يلاحظ تلك المفارقة الصارخة بين ذلك الحب العظيم الذي كان يحمله هذا الفنان لوطنه، وانشغاله المستمر بمشكلاته، في ظل معاملة المؤسسة السياسية لشعبه خصوصا في ظل دكتاتورية البعث الدومية الجائرة، وما تعرض له شخصيا من مكائدها منذ انقلاب 8 شباط 1963، من السجن "خلف السدة" الى الفصل الى تجنيد كل وسائل القمع للوقوف في طريق فنه، الى مجرد الاهمال. ولكنه رغم كل ذلك كان يلملم جراحاته النفسية والجسدية ويخرج فيلم "الحارس" في اواخر الستينات من تأليف وسيناريو الفنان قاسم حول وتمثيل الفنانين القديرين مكي البدري وزينب، ليفوز في احدى المهرجانات السينمائية الدولية بجائزة رفيعة.
على انه بعد سنوات قليلة من هذا التاريخ يتربع خليل شوقي كرسي النجومية المطلقة في كافة الفنون السمعبصرية، ويصبح فنانا مطلوبا من كافة المخرجين نظرا لبصمته الابداعية الساحرة التي يتركها في اي عمل يشارك فيه، خصوصا في اعمال مسرحية مع مخرجين كبار من وزن ابراهيم جلال وسامي عبد الحميد وقاسم محمد وعوني كرومي وفاضل خليل او مخرجين دراما وسينما معروفين امثال محمد شكري جميل وجعفر علي وفيصل الياسري وابراهيم عبد الجليل وابراهيم الصحن.
على ان لعنة الدكتاتورية البغيضة ظلت تطارده وتسعى للنيل منه، خصوصا في وقوف كريمتيه الفنانتين المعروفتين مي وروناك في صف المعارضة العراقية منذ اواخر السبعينيات، وهذا ما دعاه في سنواته الاخيرة الى اختيار حياة المنفى في هولندا مع عائلته الكريمة، من دون اي ضجيج او مزايدة حول هذا الاختيار القسري المؤلم.
في الفرج بعد الشدة
ويأتي الفرج بعد الشدة – كما في كتاب العلامة الشهير ابي حيان التوحيدي- بسقوط دولة الكدتاتور الصنم، فيجيء خليل شوقي معززا مكرما مع البعض من افراد عائلته ليقام له في مسرح بغداد احتفالا تكريميا رائعا يضوع بالزهور والفرح والموسيقى.
وحينما انفرد بالمايكرفون لوحده، اعتذر للجمهور من عدم تقديم اي شيء له بعد هذه الغربة، متمنيا الانصات لقراءة اسطورة "السيد والعبد" التي لم يحالفها الحظ في تقديمها بمسارح بغداد، كما قدمت قبل سنوات على مسارح اوربا. وهكذا، ولمدة اكثر من ساعة انصت الجمهور لصوت خليل شوقي العذب في انشاد هذه الاسطورة السومرية الخالدة.
حقا، ان خليل شوقي فنان مفرد بصيغة الجمع، ولكنه ايضا فنان الكل بجمع المفرد، فهو ممثل شامل، وهو مؤلف ومخرج تلفزيوني وسينمائي واذاعي منذ اربعينات القرن الماضي، يجيد الغناء والرقص والضرب على الايقاع. طيب المعشر سريع البديهة حاضر النكتة، جلد لا تهزه المحن والويلات، له سطوة لا تجارى امام الكاميرا او على منصات المسرح، وله استرخاء او رهاوة حسب تعبير يوسف العاني في الاداء والتعبير يحسده عليها الكثير من نجوم الفن. انه يعطي الشخصية التي يمثلها ابعادها الكاملة، جوتنبها المختلفة، تصرفاتها بمختلف المواقف، ومنها شخصية "مصطفى القجقجي" في "النخلة والجيران" و "دبش القهوجي" في "القربان" و "الراوي" في "كان يا ما كان" و "ابو الشمقمق" في "بغداد الازل" و "قادر بيك" في "النسر وعيون المدينة" وغيرها الكثير والكثير.
اعتقد اخيرا، ان هناك انتقالا وتجاوزا في كل شخصية يؤديها هذا الفنان ومن المستحيل ان تحكم على ادواره بالتشابه، لانك تنزع عنه كل قيمة واصالة وتجعله تابعا للنمط، وهذا لا يمكن تعميمه، بل ولا يصح.

************

صهيل أغسطس
ولاء الصوّاف

هذه هي لحظة الاختيار يا أبي
أُخبئ الفراغَ في جيبي
لا ملامحَ للريحِ
لا حُلمةَ للغيم
الأرصفة أوبرا الفقراء
أقفُ بشهوةِ القصبِ المنتصب
وأغنّي .......
لي
لجوربي المثقوب
وبنطالي الكالح:
الدقّة العاشرة .. الحادية عشرة .. الثانية عشرة .. الثالثة عشرة .. التاسعة بعد الألف
الماء والتراب وصهيل ساعة الجدار
فرجة باب تتسع
دونها أستار الغيبة
الآنَ انزلقُ
بعزفٍ منفردٍ من آهٍ طويلةٍ
بقامةِ سبعِ نخلاتٍ
وصفصافتين وشجرةِ تين
مبتلٌّ حدّ اليباس
رأسي
على أكتاف العتمة
والعتمة في أقصى الليل تنام
الرقبة .. جذع نخلة
هل كانت لمريم ؟
وتفاحة آدم في مكانها المعهود
أعدُّ أصابعي ..
خمسة ، ستة ، واحد وأربعون .. ستة وتسعون
لا تكفي لعدِّ الخيبات !
سيقاني
ثلاث .. أربع .. خمس .. ست .. سبع .. سبعون
بقايا مئذنة عوجاء .. عكّاز .. عود القصب .. عصا البهلول .. خوذة محارب بندب مُعلّمة بالأحمر .. ناي / ساهم وجه الناي / .. رصاص .. أعواد ثقاب .. لفافة تبغ .. نياشين وألقاب .. هراوات .. فرشاة رسم .. أعمدة نور بشرائط سود .. حوافر خيل .. أزقة غرناطة القديمة المثقلة بمكائد الجند .. قوس كمان ..
أضمّها إليَّ ..
ساق كيتار قديم لجارنا المغني العجوز
كيتاره القديم
كثير المواء
أسلم صوته للريح
ونام
كم ساقاً لأولاد الخيبة يا جدة
هيا .. يا جدّة
اقطعي حبلي السرّي
رُشّي ماء التوبة .. طُشّي الألوان عليَّ
لن تنبت زهرة اللوتس بين عيون القتلى..

*********

قصة قصيرة
معجبة
أحمد غانم عبد الجليل
جلستْ على أريكة حديدية في إحدى الحدائق العامة، تمسك الصحيفة بأنامل رشيقة، في عينيها تلوح ابتسامة قلَما نُصادف في مثل وداعتها، ترتمي فوق جبينها خصلة من شعرها الناعم، يحتفي سواده بما تهبه أشعة الشمس الهادئة من سحرٍ أخاذ، تقرأ باستمتاعٍ شديد قصة كاتبها المفضَّل الجديدة، كل مرة يفاجئها بأفكاره، أما أسلوبه فيغور في عمق الشخصيات، يجدلها في حبكة درامية غاية في الإتقان، تتمنى أن تستضيفه إحدى الندوات الأدبية التي تداوم على حضورها، أو يطل عليها في حوارٍ تلفزيوني ضمن أحد البرامج الثقافية، أو حتى قراءة حديث صحفي له.
تنبهت لنظراته المصوبة نحوها ما أن انتهت من القراءة ووضعت الصحيفة إلى جانبها، وقبل أن تخرج من أجواء القصة ونهايتها الصادمة في قسوتها، بل المربكة والمحيرة أيضاً، لا تعرف لمَ وجدت فيها بعض الشبه من تلك النظرات الملتبسة التي كان يرمق بها الشاب زميلته قبل أن يتقدم نحوها ويهم باغتصابها، بعد أن أغلق باب قاعة المحاضرات التي دخلتها لتأخذ محاضراتها، كانت إعاقته قريبة من إعاقة الجالس على بعد خطوات منها، والتي لاحظتها في ترنح خطواته لدى مروره من أمامها، لم تستطع عيناها إخفاء دهشتهما أمامه، متحيرة من ذلك الموقف العجيب. هل يمكن أن تتحول شخصية قصصية إلى كائنٍ حي من لحمٍ ودم، كما حدث في رواية قرأتها منذ أعوام، أم أن الكاتب يعرفه، فاستوحى فكرة القصة من ابتلائه، وربما لم يكتب إلا ما حدث فعلاً ويكون الرجل الذي يغزو شعره شيء من الشيب هو ذاته الطالب الذي لم تردعه محاولات المقاومة، بكل ما تمتلكه الفتاة من قوة، ولا صراخها واستغاثاتها التي أسمعت عدداً من الطلبة الموجودين في الطرقة القريبة!
تمكنوا أخيراً من تكتيفه وإبعاده عنها، رغم تزايد عناده وشراسته، وكأن عملاقاً سكن جسده الضامر فجأة وهو يسعى إلى الإفلات من قوة قبضاتهم، في عينيه وتصلب أوصاله إصرار وحشي على معاودة اعتصارها بين أحضانه قبل أن تجتاحه نوبة صراخ مخيف استنفدت كامل طاقته، تركته مهدود القوى، ظل يترنح قليلاً حتى فقدَ وعيه، ومن ثم عقله.
أدركها الفزع من معاودة نظرات الرجل وهي تتأمل وجهها رقيق الملامح، جعلها تتوجس من تركه مكانه والتقدم نحوها، وربما تفاجأ بذراعيه تطوقانها كالكماشتين، غير عابئ لوجودهما في مكانٍ عام، ولا للناس والباعة المتجولين القريبين منهما.
أخذ يتابع خطواتها المتعجلة نحو بوابة الحديقة، تلتفت نحوه في ارتباك بين خطوة وأخرى بعينين تتخوفان لحاقه بها، بينما كانت تتوهج داخل رأسه فكرة جديدة، استوحاها من جلستها الصامتة أمامه وتعابير وجهها المشحونة بالانفعالات، ومن ثم نهوضها المفاجئ، مخلفةً وراءها الصحيفة التي اعتاد نشر قصصه فيها.

*********

ص6
الرأسمالية المعولمة وبرنامج الوطنية الديمقراطية
لطفي حاتم
حملت الرأسمالية المعولمة تغييرات جذرية على طبيعة ومضامين كفاح قوى اليسار والديمقراطية وغيرت تلك القوى برامجها الاستراتيجية ارتباطا بتغير طبيعة الطور المعولم من الرأسمالية المتسم بانهيار اسلوب الانتاج الاشتراكي والعودة الى سيادة السوق الرأسمالي أولا وزيادة شدة الترابطات الدولية والوطنية ثانيا الامر الذي ادى الى ظهور اسئلة فكرية كثيرة امام قوى اليسار والاشتراكية منها ــ هل ما زال النموذج النضالي المعتمد في مرحلة ازدواجية التطور الاجتماعي مطروحا على جدول الكفاح الديمقراطي؟ ومنها ما هي البرامج اليسارية الديمقراطية القادرة على اختراق بنية الرأسمالية المعولمة وصولا الى بناء عالم جديد خال من التبعية والتهميش؟ ومنها هل ما زال الكفاح الاشتراكي مشروعا وطنيا بعد غياب النظم الاشتراكية وسيادة اسلوب الانتاج الرأسمالي؟ ومنها هل ما زالت الدول الوطنية وكفاح شعوبها يتطلب البحث عن وسائل وطنية ودولية لمكافحة الهيمنة الرأسمالية.
محاولة لدراسة تلك الاسئلة العملية وغيرها من الوقائع الاخرى نحاول التقرب من مضامينها الفعلية أملين ان يتم تناولها بشكل اكثر شمولية من قبل الباحثين والمفكرين لغرض ارسائها على قاعدة علمية تنطلق من النهج المادي للتاريخ بما يحمله من امكانيات الوصول الى اجابات تقارب مضامين الاسئلة المثارة.
من جانبي سأعمد الى تناول مضامين البحث بثلاثة عناوين رئيسية تتمثل بــ
العنوان الاول ــ انهيار الاشتراكية الفعلية وأثرها على الكفاح الوطني الديمقراطي.
العنوان الثاني ـ التكتلات الدولية وأثرها المستقبلي على الدول الوطنية.
العنوان الثالث ــ برنامج الوطنية الديمقراطي وسماته الفعلية.
أولا ــ انهيار الاشتراكية الفعلية وأثرها على النضال الوطني الديمقراطي.
اثر انهيار المعسكر الاشتراكي على اصطفاف حركة التحرر الوطني العالمية ومشاريعها في بناء انظمة سياسية ديمقراطية تضمن تطورها الاقتصادي ـ السياسي اللاحق فضلا عن مكافحتها نمط الهيمنة والتدخلات الخارجية في شؤونها الوطنية حيث تشير التجربة التاريخية المعاصرة الى اعتماد العديد من فصائل حركة التحرر الوطنية العالمية في مكافحة الضغوطات الدولية على جهودها الذاتية بمعزل عن فصائل القوى الوطنية والديمقراطية في البلدان الأخرى فاتحة الطريق بذلك امام تدخلات الدول الرأسمالية الكبرى في مسار نضالها الوطني.
استنادا الى تلك السمات العامة نتعرض الى خصائص بعض اطراف حركة التحرر العالمية بصياغات عامة أهمها ــ

1ــ الدول الوطنية وسماتها الفعلية
نشأت الدول الوطنية في المرحلة الثانية من التوسع الرأسمالي بمساعدة خارجية من الدول الكولونيالية حيث امتاز بناؤها السياسي بسمات عامة اساسية يمكن تحديدها بـ : ـ
ــ شروع الدول الاستعمارية بناء دول وطنية متفاوتة التطور ترتكز على تشكيلات اجتماعية طبقية جنينية جرى تطويرها لاحقا ارتباطا بتغلغل الرأسمال الامبريالي في مرحلته الكولونيالية.
ــ ادى نشوء وتطور طبقات اجتماعية مختلفة منها الطبقة البرجوازية الوطنية بفصائلها التجارية والصناعية، وتحالف بعض اقسامها مع الرأسمال الخارجي الى تبني بعض شعارات (الشرعية الانتخابية)، وما نتج عن ذلك من تنامي حركات سياسية شعبية تعددت اشكال كفاحها الوطني تبعا لتطور قواها الاجتماعية وبنيتها الايديولوجية .
ــ افضى الاختلال الفاضح في مستويات الامن الاجتماعي ـ السياسي للدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية وضعف التيارات الليبرالية المعبرة عن مصالح الطبقة البرجوازية الى نهوض متواصل لحركات شعبية يسارية ديمقراطية معتمدة على (الشرعية الانتخابية) والوسائل الكفاحية الاخرى للوصول الى السلطة السياسية.
ـ وجود مؤسسات عسكرية قوية في بنية الدول الانضباطية شكلت عوامل مساهمة في شد بنية دولها الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية رغم طابعها الاستبدادي وترابط مؤسساتها العسكرية مع جيوش الدول الكولونيالية.
ـــ رسخ العديد من الدول الوطنية بعد انهيار الكتلة الاشتراكية انظمة سياسية ديمقراطية ترتكز على قاعدة التفاهمات الطبقية وفي هذا السياق تشكل تجربة بعض دول امريكا اللاتينية تأكيدا فكريا للموضوعة المثارة رغم التدخلات الخارجية الأمريكية لإبقائها حديقة خلفية خدمة لمصالح شركاتها الاحتكارية.
ــ شكلت الايديولوجيا الوطنية الديمقراطية الناتجة عن تغيرات التشكيلات الاجتماعية الوطنية حاضنة فكرية لنشاط الحركات الديمقراطية بدلا من حاضنتها الفكرية السابقة المستمدة من تجربة الدول الاشتراكية ووجودها الفعلي.

2ــ الايديولوجية الوطنية وسماتها العامة
أدى انهيار المنظومة الاشتراكية وسيادة وحدانية خيار التطور الرأسمالي الى فتح الطريق امام فكر الوطنية الديمقراطية المتضمن بناء انظمة وطنية ـ ديمقراطية جديدة على قاعدة التفاهمات الطبقية والديمقراطية السياسية ورغم عدم تبلور البرنامج الفكري للأيديولوجية الوطنية إلا انني أجده في الموضوعات التالية ـ
أ ـ مناهضة الالحاق والتهميش
تحتل وحدة القوى الوطنية الديمقراطية موقعا مهما في عملية النهوج السياسية الساعية الى مناهضة الالحاق والتهميش بما يعنيه ذلك من توفير مستلزمات نهوض الطبقات الاجتماعية المنتجة للقيام بدورها التاريخي خاصة بعد تحالف شرائح البرجوازية الطفيلية والكمبورادورية التجارية مع برجوازية الشركات الدولية المعولمة.
ب ــ صيانة مواقع الطبقات المنتجة
تجهد القوى الوطنية الديمقراطية بتحديد الآليات القادرة على دفع التطور نحو صيانة المصالح الاساسية للطبقات الوطنية المنتجة والتحالف بينها في الظروف التاريخية الملائمة، والعمل على حل التناقضات الوطنية والطبقية بطرق سلمية.
جـ تحجيم وكالة الطبقات الهامشية
تشترط التغيرات الدولية بناء حركة اجتماعية واسعة مناهضة للفساد والتدخلات الدولية وذلك لمنع القوى الخارجية من التدخل لصالح الطبقات الساندة للرأسمال الدولي فضلا عن لجم القوى السائدة من التلويح بالانقلابات العسكرية.
د ــ مناهضة التدخلات الدولية
بناء آلية سياسية ـ اقتصادية وطنية قادرة على منع التدخلات الدولية في الشؤون الوطنية الهادفة إلى تعزيز المواقع الطبقية لقوى البرجوازية الطفيلية والكمبورادورية التجارية الراغبة في استمرار سيادتها الطبقية وهيمنتها السياسية.
ان مكافحة التهميش والخراب الاقتصادي تكتمل في المحددات التالية ــ

1ـ بناء الدول الوطنية على قاعدة الديمقراطية السياسية
ــ يشكل البناء الديمقراطي لمنظومة البلاد السياسية عاملا اساسيا لوحدة البلاد الوطنية ويشكل قاعدة وطنية لرسم نهوج سياسية من قبل الاحزاب الوطنية تتضمن الكفاح من اجل تطور البلاد الاقتصادي والسياسي وصيانته من التهميش والإلحاق وبهذا المنحى يمهد الطريق لتعزز الوحدة الوطنية المبنية على التفاهمات الطبقية والاجتماعية.

2 ــ التوافق الطبقي
تتمتع موضوعة التفاهمات الطبقية بأهمية سياسية كبرى في منظومة البلاد السياسية وتستند موضوعة التوازنات الطبقية على التفاهم الوطني بين الطبقات الاجتماعية الوطنية المنتجة عبر إلغاء مبدأي الإقصاء والتهميش لبعضهما الآخر والذي شكل اساسا لتوجهات القوى الوطنية الديمقراطية والقوى الوطنية القومية في حقبة المعسكرين ويستند التفاهم الطبقي في العولمة الرأسمالية على سيادة الشرعيتين الوطنية والانتخابية فضلا عن تأكيد شرعية الحكم الديمقراطية على رعاية المصالح الاساسية للقوى والطبقات الاجتماعية في الدولة الوطنية.

3ـ نشوء وتطور التكتلات الدولية
ــ يتميز الطور الجديد من الرأسمالية المعولمة بسعيه لتفتيت التشكيلات الاجتماعية الوطنية عبر ضرب الدولة الوطنية وتحويل مؤسستها العسكرية الى اداة قمعية ضد كفاح القوى الوطنية وصولا الى جعل الدولة الوطنية اداة للهيمنة الخارجية .
ان الملاحظات السياسية والفكرية التي جرى اعتمادها لغرض صيانة تطور الدولة الوطنية وشد منظومتها الاجتماعية تتكامل مع تحديد الميول المتناقضة لحركة العولمة الرأسمالية المتسمة بنشوء واندماج الاحتكارات الدولية الكبرى من جهة وبين التبعية والخراب الاقتصادي الناتج عن الالحاق والتهميش من جهة ثانية .
وعلى اساس ذلك تشكل الدعوة لبناء التكتلات الاقتصادية بين الدول الوطنية على قاعدة احترام السيادة الوطنية وتوازن مصالح طبقاتها المنتجة اهمية كبيرة وبهذا المسار تتمتع مراقبة السلطة التشريعية على هذه التكتلات الإقليمية وسيرها حلقة اساسية لمنع تطورها لصالح القوى الهامشية والأطراف الدولية.
خلاصة القول ان تشكيل التكتلات الاقتصادية الإقليمية بين الدول الوطنية يساهم في تعزيز قدرة هذه البلدان على مكافحة ميول الطبقات الطفيلية المناهضة للتوازنات الطبقية ومناهضة التبعية والتهميش.
استنادا الى ما جرى استعراضه يمكننا صياغة الاستنتاجات التاليةـ
أولا ـ تتميز العولمة الرأسمالية بميولها المتناقضة المتسمة بقوانين الاندماج والتوسع من جهة ،والتبعية والإلحاق من جهة أخرى وما ينتج عنها من تفتيت الدول الوطنية وتخريب تشكيلاتها الاجتماعية بعد الحاقها بالاحتكارات الدولية.
ثانيا ــ تدفع العولمة الرأسمالية القوى والطبقات الاجتماعية المنتجة في الدول الوطنية الى استبعاد تناقضاتها العنفية عبر صياغة تفاهمات وطنية مناهضة لقوانين الاقصاء والتهميش التي يفرزها الطور المعولم من التوسع الرأسمالي.
ثالثا ـ تفرض العولمة الرأسمالية نمطا من التقارب الطبقي بين الطبقات الاجتماعية المنتجة في الدول الوطنية المناهضة لميول العولمة التخريبية ساعية بذات الوقت الى تحجيم الميول التخريبية للطبقات الكمبورادورية والبرجوازية الطفيلية المتحالفة مع الرأسمالية الدولية.
**********
تأملات ومراجعات حول مفهوم التحالف أو التحالفات
بين أيديولوجيا الماضي.. والواقع أو الوقائع المتغيرة!
عبد اللطيف السعدي
منذ أن بدأت أفقه أولى المعاني في الحياة والسياسة، وخاصة بعد الثورة المظلومة، في الرابع عشر من تموز عام 1958، وأنا الصغير المنشد باكراً لواقع الحياة في البلاد وناسها إنطلاقاً من البيت والعائلة، أقول منذ ذلك، طرّت مسامعي، أو قرأت كلمات عن التحالف والجبهات أو الاتفاقات السياسية. وثم تعمقت أفكاري بعد قراءاتي الأولى وثم بلوغي مرحلة الانتقال من مرحلة وعي الذات والواقع، إلى مرحلة الفعل أومحاولته، لتغييره، عبر أداة التنظيم، والانتماء لمن أقنعني بجدواه في العمل والنشاط على أسس الواقع وقراءته، وفقا لمنهج عرفته باسم الديالكتيك أو الجدل.
جاءت أحداث ما بعد ثورة تموز، وأحداث بقيت محفورة في الذاكرة، عام 1963، وصولاً إلى العام 1973، ورافقت بأفكاري أسباب سقوط تحالف ما قبل انتصار الثورة، (جبهة الاتحاد الوطني)، وانهيار النظام الوليد، وثم وقائع التطورات حتى عودة المغرقين في الإجرام بذريعة تحقيق أهداف وطنية وقومية، ودعوتهم للتحالف مع القوى الوطنية وبشكلٍ خاص مع الحزب الشيوعي العراقي، واستجابة الحزب للدعوة وانبثاق ما أطلق عليه حينها "الجبهة الوطنية التقدمية"، مع بعث الخراب والقتل والعسف والحروب.
والتزاما بواجب ونهج التثقيف الذاتي، المنطلق من حاجات وتطلعات الذات والطابع الشخصي، وأيضا وبعد ذلك، التزاما بمهام العضو الحزبي داخل التنظيم. وربما من باب التبرير الفكري لاسباب ودوافع التحالف المنشود، المعلن حينها، قرأت بنهم ما ورد في الكتب الماركسية والشيوعية، حول التحالفات. كان مصدرنا الأساس كتاب القائد العمالي البلغاري، ج. ديمتروف، وأيضا تجربة البلاشفة قبل وبعد الثورة عام 1917. وثم كانت تخريجات المدرسة السوفيتية، في الفكر والتنظير، لحركات التحرر الوطني، خاصة ارتباطا بتنظيرات مراحل تطورها وإمكانيات تجاوز المراحل أو دغمها بالسير في طريق ما أطلق عليه حينها، "طريق التطور اللارأسمالي". بموجبه توفرت تحليلات لقوى لبست أثواب الثوروية، ووصل الحد في أمر التنظير بجعل هذه القوى، قائدة للتطور "نحو الإشتراكية" المنشودة...! وكان البعث، ومع شديد الأسف، من بين تلك القوى. فإذا لا بأس، بل من المناسب والضروري الإاحتكام إلى هذه التحليلات، لمنظرين ابتعدوا منذ زمن وارتباطا، بتجمد الفهم وتعطيل المنهج الجدلي في قراءة التطورات، تحت ضغوطات فئات البيروقراطية الدولتية لما قيل أنها أنظمة "الاشتراكية المتطورة". والتي أودت في سنوات لاحقة إلى الإنهيار وسقوط تلك التنظيرات على رؤوس أصحابها، وثم على رؤوس القوى التي التزمت بها في بلدان العالم الثالث، ورؤوس شعوبها.
أتذكر الآن وبشكل حيّ، كيف أن البعض، كان يورد نصوصاً، يقتطعها من بين تسطيرات الكتب المقروءة، ليلبسها على الواقع بقراءات أثبتت سنوات بعد الانهيارات خطلها الفكري والعملي، وهي بعيدة كل البعد عن المنهج المادي الديالكتيكي- الجدلي، الذي وصفه انجلز مرة بأنه روح الماركسية، بل هو الماركسية. فكانت النتيجة تشكيل تلك الجبهة العتيدة "الوطنية التقدمية"، التي خطط لها لأن تكون أداة متجددة، لتصفية الحزب الشيوعي العراقي والقوى الوطنية الأخرى، ولحاملي رايات التحرر الوطني والبناء الديمقراطي، في العراق وبلدان المنطقة، فكرياً وثم جسديا.
نعم أتذكر الآن كل هذه المسيرة، وبهذه العجالة، اسجلها عسى أن نعيد قراءات تلك المراحل، أو المصائب، وتصويب مواقفنا برؤية واضحة، وباستخدام جاد وحيوي وصارم، للمنهج الديالكتيكي. وربما من المناسب تسجيل بعض الخلاصات في هذا الطريق:
- كما أننا نؤمن بوجود قوانين إجتماعية- إقتصادية، وأيضا رؤى في الوعي والثقافة، مقدمات، لنشوء الأحزاب والكيانات التنظيمية، أوالحركات الإجتماعية، فإن لنفس القوانين وفعلها في الواقع تأثير فاعل وأساس في ظهور ضرورات تشكيل التحالفات، أو عقد الإتفاقات، سواء الإنتخابية أو العاكسة لضرورات إنجاز مرحلة أو مراحل معينة. وهنا تتجدد فكرة أهمية التمكن من المنهج واستخدامه في قراءة الوقائع، والمتغيرات، لا على أساس أهواء القائد، أو القيادة في مرحلة محددة، وإنما على أساس ثوابت نفس الواقع، وبقراءة منهجية.
- إن ظروف، ومكونات ودوافع الواقع، أو عناصر المجتمعات، والمراحل السياسية، تتغير وربما بكل أبعادها، وهي محكومة بقوانين التحولات، وعلى اسس قوانين: وحدة وصراع الاضداد، وتحول التراكم الكمي إلى التحول في الكيف، والملموسية والتأريخية في تناول الأمور. وهي عناصر هامة في المنهج الديالكتيكي. فكل شيء في الحياة في حركة دائمة، وإن لم تتبين أبعادها بصورة واضحة، ببساطة وفي وقت قصير. أي أن كل شيء في المجتمع يتغير وما يتلاءم مع منطق الحياة يبقى متجدداً، وما يشيخ ويتخلف عن موجبات التحول ذاهب إلى زوال.
- إذا منطق الجدل يعني تغير المجتمع باسسه الإقتصادية- الإجتماعية، والثقافية وهذا يؤدي حتما وتأريخياً إلى تغير طابع الكيانات الاجتماعية، وانعكاسها على تمثيلها عبرالمنظمات والأحزاب باعتبارها وليدة الحاجات والتغيرات. والبقاء في المراوحة يعني الموت أولا أوآخرا. وهذا ما حصل في أنظمة"الإشتراكية الفقيرة" التي ذهبت مع رياح التغيرات وحين بقيت متحجرة ثابتة في المكان والزمان.
- إن مفهوم التحالف... أو عقد التحالفات يخضع لنفس المنطق. فمنطق التطورات في العراق صار جليا، ولا تتحمل التحليل الأيديولوجي الجامد أو الصارم، وفقا لأداة التحليل الطبقي التي كانت سائدة. فلقد تبلورت قوى قد لا ينطبق عليها ذلك, وهي خرجت إلى النور لأسباب سياسية مباشرة وتمثل قوى متشعبة المناهل الطبقية.
تطورات ما بعد عام 2003، والطريقة التي تم بها إسقاط النظام، بل والدولة في العراق، وعلى أساس تراكمات هائلة، في زمن العسف والإرهاب المجتمعي طيلة ما يقرب من 40 عاماً، التي أفرغ عبرها المجتمع من جل حيثياته الإجتماعية والثقافية، التي عرف بها حتى أواسط السبعينات، أفرزت قوى من العبث إرجاعها إلى التحليلات الكلاسيكية، الجامدة. وتجسد ذلك بنهج قوى تبرقعت بالإسلام، السني أو الشيعي، وركبت حصان التمثيل الديني – الطائفي أو القومي – الاثني، فقط، أقول فقط، بهدف تسلق كراسي الجاه والسلطان وباساليب الخداع والنهب للثروات، والتستر بأدعية الدين ومناسباته التاريخية.
وضعنا في العراق، وبعد أكثر من 35 عاماً، من التدمير والتسفيه، وليس على الصعيد المادي فحسب، وإنما على صعد التكوين الثقافي والفكري بل والتربوي، بما أدى إلى التفريغ المريع لواقعنا الإجتماعي ولتسطيح الوعي والروح لمجتمعنا العراقي، بسبب القمع والترهيب والحروب الداخلية والخارجية، وثم الحصار الدولي الظالم لأكثر من 12 عاما. ثم جاءت الأعوام الخمس عشرة، منذ أحداث سقوط النظام الدكتاتوري، والدولة العراقية بكل حيثياتها ومؤسساتها. وترافق ذلك مع ركوب قوى إدعت التمثيلات الكاذبة بركوبها مأساة نتائج تراكمات السنوات السابقة، كما أسلفت، وظهرت أحزاب إسلاموية، شيعية وسنية، وذات هويات طائفية بالمعاني الضيقة للتمثيل. الأمر الذي ساعد، وبمساهمة فاعلة وواعية، من قبل الإحتلال وسياساته الهوجاء، في خلق الفوضى، والتأسيس لنظام المحاصصات الدينية- الطائفية، والقومية – الأثنية، وعلى أسس تفرز قيادات وواجهات، ذهبت إلى أقصى حدود الممارسات لحصر السلطات ومنافذ السلطة والجاه بيدها. فأطلقت أسباب انتشار نوازع استغلال المواقع ونشر نهج السرقة والفساد بكل معانيه وأبعاده، وعلى كل الأصعدة. كل ذلك قام وبوعي، في واقع مجتمع أفرغ من كل معالمه الثقافية والتربوية، أو هكذا بدا، على الأقل خلال السنوات الأولىالتي تلت السقوط.
هذا الواقع أفرز مهام آنية، مرحلية، تضعف أمامها أية مهام بعيدة المدى بطابعها الإجتماعي – الإقتصادي، وفي مقدمتها: وقف التدهور، وقطع الطريق على نظام المحاصصات، ووضع أسس مبدئية وموضوعية لإصلاحات سياسية وثم إقتصادية، أولية، وضمان توفير عوامل وركائز، لإيجاد السبل الكفيلة، ببناء نظام ديمقراطي، أساسه حرية المواطن، وتعزيز سلطة المواطنة، وكل أسس بناء دولة مدنية ديمقراطية، بعيدا عن كل مظاهر التمثيل الديني- الطائفي، وخلق موازين قوى، تفتح في المجال لسحب البساط من تحت أي عوامل تسمح باستمرار المحاصصات بأي شكل تتمظهر، ورفع شأن مفاهيم الإخلاص والكفاءة، في تقلد المراكز الحساسة في الدولة.
هذه المهام ارتبطت بواقع ظهور حراك جاهيري، في الشارع، وساهمت بظهوره، وبلورته عوامل عديدة متداخلة، وقوى ربما لا تعبر، في نشأتها وتكويناتها، عن أسس المفاهيم الفكرية والسياسية أوالطبقية إن أخذت ضمن المعايير لعقائدية – الأيديولوجية، الكلاسيكية، الصارمة.
فتلاحم حركة الشباب المدنية منذ العام 2015، مع حركة المناصرين للصدر، وهي بكل الأحوال تمثل فئات إجتماعية مهمشة، بفعل السنوات العجاف في ظل نظام القمع، والتي زاد تهميشها وعوزها خلال سنوات المحاصصات ما بعد عام 2003. هذا التلاحم في الشارع، والتشارك في الحركة، التظاهر، والشعارات خلق واقعا سياسيا جديداً، وقوى صحيح أنها غير متماسكة، تماما، لأسباب موضوعية وذاتبة، وبينها محاولات شخصنتها عبر خلق حلقات مناصرة، وتبعية، ابتعدت عن مستلزمات تطويرها، وبلورتها كتلة كبيرة ضاغطة، إلاّ أنها فرضت حالة ديمقراطية، وكتلة إجتماعية مؤثرة يمكن لها أن تغير الموازين لصالح مسيرة إصلاحية معادية لكل مظاهر التحاصص والفساد. وبدا منطقياً وموضوعيا، أن هذا الحراك، لا يمكن إلا أن يتحول إلى صياغات سياسية قد تتمثل باتفاقات أو تحالفات تتلاءم وواقع تركيباتها ومكوناتها. ومن هنا وبعد أن أظهرت الإنتخابات مؤشرات شعبية واعية وواسعة، في رفض كل الأحزاب التي قادت مناهجها وممارساتها في الحكم، والفساد إلى عقم الحياة السياسية، واستشراء الفساد في جميع مفاصل الدولة والمجتمع. ووفر ذلك قاعدة وأس يستدعي التقارب والإتفاق على نقاط برنامجية للنهوض بالحركة أولا وثم للشروع بخطوات غذ السير نحو الإصلاح العملي في جميع المفاصل.
قد أرى خطلاً أو أخطاءً أرتكبت، في مقدمات وسبل بلوغ الإتفاق بين من تصدر الحراك طيلة السنوات المنصرمة، وبشكل خاص بين تيارات المجتمع المدني، وبشكل خاص الشيوعيين العراقيين، وجماهير الحراك الصدري، ولكنها حفزت، ووفرت زخم المضي في الحراك وخلق أهدافٍ وتوجهات مشتركة وحاسمة في تغيير وجه الواقع السياسي والعملية السياسية في البلاد، بوجهة الإصلاح والخروج من مصيدة ومستنقع المحاصصات والفساد.
هي مهام وطنية، بدونها لا يمكن التفكير برفع شعارات أو مهام أبعد، بالمعاني الطبقية- السياسية، والإجتماعية التأريخية. فلسنا أمام مهام الإنتقال الإجتماعي- الإقتصادي التأريخي، وإنما أمام مهام سياسية- تشريعية، آنية للخروج من المأزق، الذي إن استمر يعني بلوغ مرحلة أعمق في الإنهيار وفقدان كل حلقات الإستمرارية في البناء. فهي مرحلة العقم والإنسداد التأريخيين.
والآن علينا البحث في سبل النشاط والعمل، في كلا الحالتين، سواء أصبحت قوى الإتفاقات المدنية- الصدرية، في الحكم أم في المعارضة، ولتوفير ضمانات وركائز التوجهات اللاحقة، لتحقيق الأهداف ولاطلاق عملية إصلاحية واسعة وجذرية. وهي مسؤولية تأريخية وحاسمة، فهل نعلو ونقف عند مستوياتها؟!
********


ص7
احمد ياسين يسجل أول أهدافه مع الخور القطري

بغداد – طريق الشعب
تعادل نادي الخور أمام ضيفه الشحانية بهدف لمثله في المباراة التي أقيمت، مساء السبت، على استاد الخور ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري نجوم قطر.
وسجل الدولي العراقي احمد ياسين هدف الخور في الدقيقة التاسعة من المباراة، فيما عدل الشحانية عن طريق سلطان الكواري في الدقيقة 67.
ويعد هذا الهدف هو الأول لياسين مع فريقه الخور، ليهدي فريقه أول نقطة في الدوري القطري هذا الموسم.
**********
وقفة رياضية...
المدرب الاجنبي.. ولكن !
بعد طول انتظار اعلن في اروقة الاتحاد العراقي لكرة القدم – وان لم يكن وفق بيان رسمي - عن التعاقد مع مدرب اجنبي جديد لكرة منتخبنا هو السلوفيني كاتانيتش، حيث قيل انه تم التعاقد معه لمدة ثلاث سنوات سيقود خلالها منتخبنا الوطني بمعية فريقه المساعد الاجنبي الكامل. ومع ان السيرة المنتشرة عن المواقع وكذا التقييمات الاولية متضاربة متفاوتة غير متشابهة، فبعضهم متفائل واخرين متشائمين، الا ان القضية برمتها يمكن ان تتضح بشكل جلي بعد العيد حينما يقدم المدرب وملاكه بشكل رسمي في مؤتمر وعد الاتحاد بعقده. بالعودة الى ملفات المدربين الاجانب الذين علموا في العراق بعد 2003 - لأنها محور الحديث فضلا عن كونها البيئة المعنية - سواء مع المنتخبات الوطنية او الاندية العراقية الممتازة، لم تذكر الوقائع شيء من الانجاز لاحد منهم برغم الاموال الطائلة ، اذا ما استثنينا محطة 2007 الاعجازية بكل معنى الكلمة التي يمكن ان تكون استثنائية وخارج نص التفسير، سيما مع المدرب فييرا الذي نقش اسمه عراقيا خلال شهرين برغم اخفاق عشرات غيره. الوقائع تشير الى ان المدربين الاجانب اخفقوا في مهماتهم وغادروا الميدان حتى قبل اتمام بنود العقد واهدافه برغم الشروط المالية المصروفة بالكامل. قطعا ان الاخفاق هنا لم يكن بسبب المدربين او ضعفهم فان اغلبهم كانوا اسماء كبيرة ولديهم من التجارب ما يكفي على مستوى اسيا والخليج والوطن العربي وكذا العالمي، لكن البيئة العراقية والظروف المحيطة دائما ما كانت العقبة الكأداء بوجههم، حيث كان مدرب نادي الشرطة البرازيلي باكيتا اخر انموذج لإثبات ما ندعي.. فمع كفاءته المشهودة وعقليته التي اكدها من العراقيين من عمل معه، الا ان الرجل لم يستطع تحقيق شيء للشرطة وجماهيرها العريقة برغم الاسماء التي يمتلكها من تشكيلة اغلبها من نجوم كرتنا .فيما يتعلق بالمنتخب الوطني فلنأخذ تجربة السيد زيكو مثالا يجب ان لا نقع في اخطائه ماديا واداريا وفنيا، فحتى اليوم القضية لم تغلق بعد، وتداعياتها المادية - خاصة - ما زالت تتفاعل وربما تفتح مرة ومرات، لكن ما يهمنا تحديدا العبرة الفنية التي لم تدعنا نستفيد من الرجل مع حجمه ورمزيته وكبر اسمه في عالم المستديرة. التي تعد ادارته للمنتخب بالموبايل ومن خارج العراق وبين سطر وسطر احد اهم اسباب اخفاقها وانتكاستها.هنا نتمنى من الاخوة في الاتحاد الحذر من اعادة الاخطاء ذاتها وان يتعلموا من الدرس، فليس معيب ان نخطئ ونعتذر لكن المعيب حقا ان نكرر الاخطاء ونعيد الاعتذارات حد المقت، وقد قال امير البلاغة والبيان – ما اكثر العبر واقل الاعتبار – سيما وان عقد المدرب الجديد السلوفيني يشر الى انه مبلغ ضخم جدا وليس قليل في ظل انتفاضات وتظاهرات شعبية ناقمة على تبديد المال او سوء استخدامه.. مما يجعلنا ننبه الاخوة في قيادة اتحادنا الجديد الموقر، بضرورة عمل كل ما في الوسع ليبقى المدرب في العراق والعمل في المحافظات ومتابعة الاندية واللاعبين، فان عيون الاعلام وضغطه من القوة بما يكفي لتمزق التعاقدات وللجماهير صوت يستحق الاستماع له والله ولي التوفيق والنجاح للاتحاد والمدرب الجديد في مهامه التي سنكون عونا له فيها ان شاء الله.

حسين الذكر
*********
قائمة المنتخب الوطني إلى الكويت بانتظار التقليص
بغداد-إعلام اتحاد الكرة
قرر الاتحاد المركزي لكرة القدم عدم دعوة لاعبي القوة الجوية في المباراة الدولية الودية التي سيخوضها المنتخب أمام نظيره الكويتي في العاشر من أيلول المقبل برغم وجودهم في القائمة الأولية التي تم إرسالها إلى دولة الكويت لغرض استحصال تأشيرات الدخول ومنحهم الفرصة للاستعداد جيدا مع فريقهم الذي يتحضر لمواجهة اتحاد العاصمة الجزائري في التاسع من الشهر المقبل.
وقال المدير الإداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس إن رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود ابلغني رسمياً بعدم استدعاء لاعبي القوة الجوية الذين يتحضرون للمشاركة مع فريقهم بمباراة مهمة امام فريق اتحاد العاصمة الجزائري في إياب دور الـ32 لبطولة كأس العرب للأندية.
وأشار كوركيس إلى أن الاتحاد أرسل قائمة أولية تضم 36 لاعباً (بضمنهم لاعبو الجوية) إلى دولة الكويت لغرض استحصال تأشيرات الدخول قبيل المواجهة بين المنتخبين في العاشر من ايلول المقبل.
وأضاف أن القائمة ضمت اللاعبين (محمد كاصد وجلال حسن ومحمد حميد ومهند طالب واحمد إبراهيم وريبين سولاقا وعلي فائز ومصطفى ناظم وسعد ناطق ورعد فنر وعلي عدنان وحسام كاظم ووليد سالم ومصطفى محمد واحمد عبد الرضا وفرانس بطرس وسعد عبد الامير وامجد عطوان وبروا نوري وصفاء هادي وعلي حصني وجستن ميرام ومهدي كامل وحسين علي واحمد ياسين وعلاء مهاوي ومازن فياض وبشار رسن ومحمد قاسم وايمن حسين وامجد راضي ومهند علي وعماد محسن ومحمد جبار شوكان واسامة رشيد).
وتابع أن العدد سيتقلص إلى 23 لاعباً بحسب رؤية المدرب السلوفيني كاتنيتش مرجحاً إضافة حارس جديد إلى القائمة بعد انخراط الحارسين محمد كاصد ومهند طالب في قائمة الجوية.
***********
الشرطة يجدد عقود لاعبي فريق الصالات
بغداد – طريق الشعب
جدد فريق نادي الشرطة عقود لاعبي فريق الصالات لكرة القدم ممن مثلوا الفريق في الموسم الماضي.
وذكر النادي عبر مركزه الخبري أن "الشرطة جدد عقود كل من الحراس احمد دريد وحيدر عزيز واحمد رضا واللاعبين كل من قائد الفريق حسن علي (بله) وعلي جبار ومحمد قاسم وكريم جواد وماهر فاضل وأحمد ثجيل وحسام سبتي ويوسف كامل والمحترف المصري عبدو الأشول".
وقال مدرب الفريق أثير الدراجي: "ستكون هناك استقطابات محلية جديدة بالإضافة الى لاعب محترف على مستوى عال، للسعي هذا الموسم نحو خطف لقب الدوري الذي ضاع من القيثارة الموسم الماضي بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام نفط الوسط".
********
برشلونة يعلن اعتزال أسطورته
في كرة السلة
متابعة – طريق الشعب
أعلن فريق برشلونة لاسا لكرة السلة، اعتزال أسطورته وقائده، خوان كارلوس نافارو اللعب الاحترافي، لكن مع استمراره كمساعد بالجهاز الفني للفريق.
ويضع نافارو، بهذا الشكل نهاية لـ20 عاما امتدت مع الفريق الأول لبرشلونة، ليصبح اللاعب الأهم في تاريخ هذا النادي.
وكان اللاعب (38 عاما) قد وقع العام الماضي اتفاقا مع النادي لعشر سنوات، قبل أن يقرر بعد التباحث مع الإدارة القيام بعمل آخر داخل فريق السلة.
وكانت نية نافارو الشهير بـ"القنبلة" هي خوض آخر مواسمه (2018-19) والاعتزال بعدها، لكن تبين أن النادي أبلغه في نهاية الموسم الماضي بعدم الاعتماد عليه في المشروع الرياضي المقبل. وكان نافارو، قد لعب في صفوف برشلونة لمدة عقدين، من 1997 وحتى 2007 ومن 2008 وحتى 2018 ولعب بين الفترتين لمدة عام واحد في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.
وحقق اللاعب المخضرم مع برشلونة إجمالي 35 لقبا ويعد أكثر لاعبيه خوضا للمباريات (560 مباراة)، وأكثر من سجل نقاطا (7 آلاف و353 نقطة)، والأكثر صناعة للنقاط ( 1361 نقطة)، وأكثر من سجل نقاطا ثلاثية (1014 مرة) بالدوري الإسباني لكرة السلة، بجانب إنجازات أخرى حققها أيضا مع منتخب إسبانيا وعلى المستوى القاري.
******
احمد زياد: فريق الديوانية سيظهر بشكل مختلف
في الدوري الممتاز
خاص – طريق الشعب
أعرب اللاعب احمد زياد المنضم حديثا إلى صفوف فريق الديوانية بكرة القدم بتفاؤله الكبير عقب انضمامه إلى الأحمر مؤكداَ أن الفريق سيظهر بشكل مغاير.
وقال زياد في حديثة لـ"طريق الشعب": إنه سعيد بانتقاله إلى فريق الديوانية ويأمل أن يقدم مستوى جيدا ويثبت مكانته مع الفريق الأحمر.
وأضاف أن الفريق الذي بدأ أولى وحداته التدريبية يوم السبت يسعى الى الظهور بشكل مختلف في الموسم الكروي الجديد تحق قيادة المدرب القدير سمير كاظم.
تجدر الإشارة إلى أن اللاعب احمد زياد انضم رسمياً إلى الديوانية قادماً من فريق الحسين.
*******
هيويت يهاجم التعديلات الجديدة في كأس ديفيز
متابعة – طريق الشعب
انتقد نجم التنس الأسترالي المعتزل لايتون هيويت، التغييرات الجذرية، التي ستشهدها بطولة كأس ديفيز، بداية من العام المقبل، حيث من المنتظر أن تقام النسخة الأولى من البطولة بنظامها الجديد، في مدينة ليل الفرنسية أو مدريد الإسبانية، في شهر تشرين الثاني من عام 2019.
وقرر الاتحاد الدولي للتنس، إقامة نهائيات بطولة كأس ديفيز، في نهاية كل موسم، في مكان واحد، بدلًا من نظام خروج المغلوب من مباريات الذهاب والعودة، المعتمدة في النظام الحالي.
وقال هيويت عن التعديلات الجديدة، في تصريحات نقلها موقع "tennisworldusa" المهتم بشؤون التنس: "بكل وضوح أعارض تمامًا هذه التغييرات، كما أشعر بالإحباط مما حدث، وعدم توفر المعلومات الكافية".
وأضاف "المسابقة المقترحة ليست كأس ديفيز، يمكنك سؤال أي شخص شارك في البطولة على مدار السنوات الـ50 الماضية، وسيخبرك أن تلك التعديلات لم يكن من المفترض أن تتم".
وواصل هيويت انتقاده النظام الجديد، الذي وصفه بأنه يستهدف جمع المزيد من الأموال قائلًا "فكرة اللعب بنظام الذهاب والإياب في مباريات من 5 مجموعات، هي ما تجعل من كأس ديفيز بطولة فريدة من نوعها، وتختلف عن باقي البطولات المعتادة، ففكرة اللعب على أرضك أو أرض خصمك، أمام جماهير تتمتع بالشغف باللعبة، هو السر وراء رغبتنا في لعب التنس".
*********
الهلال يُسقط الاتحاد في لندن ويتوج بالسوبر السعودي
متابعة – طريق الشعب
توج الهلال بكأس السوبر السعودي، يوم السبت، عقب تغلبه على اتحاد جدة (2/1)، في ملعب لوفتس رود، بالعاصمة البريطانية لندن.
وسجل هدفي الهلال كل من، كارلوس إدواردو (ق35)، وجيلمين ريفاس (ق62)، بينما جاء هدف الاتحاد عبر كريم الأحمدي (ق67).
وكان الهلال البادئ بالتهديد، عندما وصلت الكرة إلى ريفاس، الذي مرر إلى كاريو، لتنشق الأرض عن حسن معاذ، ويبعد الكرة إلى ضربة ركنية.
ومنحت تحركات إدواردو وسالم الدوسري، خطورة نسبية للهلال، فيما كانت تظهر خطورة الاتحاد، عندما يتحرك فهد المولد، الذي أعطاه المدرب رامون دياز، حرية التحرك على الجانبين، في ظل غياب واضح لفالديفيا ورومارينهو.
وفي الدقيقة 35، يخطئ أحمد عسيري، مدافع الاتحاد، في إبعاد كرة أرسلها كاريو، لتصل إلى إدواردو، الذي أسكنها الشباك، مسجلًا الهدف الهلالي الأول.
وفي الشوط الثاني، أجرى دياز التبديل الأول، حيث دفع بالصربي أليكسندر بيزتش، بدلا من فالديفيا، حيث تحسن الاتحاد قليلا.
وسدد حسن معاذ لأول مرة، حيث مرت كرته بجوار مرمى الهلال، ورد كنو بتصويبة قوية، حولها عساف القرني، حارس الاتحاد، الى ركنية.
وأهدر رومارينهو فرصة التعادل، بعدما وصلته الكرة عقب فاصل من التمرير الاتحادي، حيث سددها بجوار القائم.
وسيطر الاتحاد بشكل نسبي، محاولًا إدراك التعادل، مقابل تراجع من الهلال، الذي اعتمد على شن هجمات مرتدة سريعة.
وفي الدقيقة 62، تألق إدواردو من جديد، وأرسل تمريرة سحرية لريفاس، ليضعه وجهًا لوجه مع عساف القرني، لينجح في إضافة هدف الهلال الثاني.
وبعدها أنقذ الحبسي مرماه من هدف محقق، حيث تصدى لقذيفة جوناس، قبل أن ينجح الاتحاد في تقليص الفارق، في الدقيقة 67، عبر تسديدة كريم الأحمدي، التي اصطدمت بالبليهي لاعب الهلال، واستقرت في الشباك.
وأجرى مدرب الهلال، جورجي جيسوس، التبديل الأول، بخروج عموري ودخول ناصر الدوسري.
ودخل الهلال في حالة صحوة هجومية، بينما تصدى القائم الأيمن للاتحاد لهدف عكسي، كاد يأتي من رأسية حسن معاذ الخاطئة، قبل أن يشارك عمر خربين بدلًا من ريفاس.
وفي الدقيقة 83، يدفع دياز بعلي الزقعان على حساب رومارينهو، الذي حصل على بطاقة صفراء، لتدخله بعنف على كاريو.
وفي الدقائق الأخيرة، ضغط اتحاد جدة بقوة، محاولًا إدراك التعادل، ومكثفًا هجومه وكراته الطولية، في مواجهة دفاع قوي من الهلال، الذي استطاع المحافظة على الانتصار، ليتوج بطلًا لكأس السوبر السعودي.
***********


ص 8

جهاد النساء
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "جهاد النساء: لماذا اخترن داعش؟"، من تأليف فتحي بن سلامة وفرهاد خوسرو خافار.
يتساءل الكتاب عن الأسباب التي دعت إلى التحاق حوالي خمسمائة أوربية، شابة وفتاة صغيرة أحيانا، بتنظيم داعش الإرهابي. ويقدم عبر مقاربتين اجتماعية ونفسية - تحليلية، تحليلات حول الظاهرة مستندة إلى معايير موضوعية، كالسنّ والطبقة الاجتماعية ومكان الإقامة والانتماء الثقافي. كما يسلط الضوء على البواعث الذاتية وراء الانتساب إلى هذا النظام القمعي والعنيف الذي يُنكر على الشابات مكتَسبات تحرّر المرأة.
يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط.

**********

آخر الكلام...
حصاد عراقي

نحن الآن في وسط مرحلة التقاسم الدقيق للسلطة. التقاسم الذي ستستخدم فيه القوى السياسية كل أدواتها الإقناعية وحتى تلك التي فيها نوع من القسر والإجبار من أجل ان تحوز على أكبر قطعة من مائدة الحكم. ستخرج من كيس الحاوي كل الخدع، قديمها وحديثها، وبخاصة تلك التي لم تتوفر الفرصة لاستخدامها في الانتخابات.
لماذا برأيكم هذا التزاحم المحمود على السلطة؟، الإجابة ربما أبسط مما نتصورها، لأن أجهزة الدولة ما زالت هي المصدر الرئيس للنفوذ المالي والاقتصادي في العراق. الدولة ما زالت أكبر الأغنياء والرأسماليين في السوق العراقية. بالإضافة الى فقدان واضح للمذهب الاقتصادي الذي يسير عليه هذا التاجر الكبير والمترامي الأطراف، والذي (للأسف) لا يجيد إدارة أمواله (التي هي أموال الناس).
لو كانت هناك حياة اقتصادية سليمة، وسوق عادلة،لكان الرفاه أمراً متاحاً ممكن التحقيق. أما الآن فهو ضرب من الأحلام.
لو كانت هناك حياة اقتصادية مسيطر عليها بالقانون الذي ينظر إلى الجميع بعين الفرص المتساوية، لأمكن استثمار اقل العوائد المالية في انجاز مستويات مدهشة من العيش الكريم الذي يصفه الدستور.
بعد ذلك، ليس مهماً جداً ان تعلن الدولة تبنيها خطاً اشتراكياً أو رأسمالياً لأن الهدف سيكون قريب القطاف، (الهدف هو العنب وليس السلّة).
لكن هذا التحول بحاجة الى ارادة قوية، سواء كانت من المجتمع أو من قائد يحمل اطروحة متكاملة مع الدستور. وهذه للأسف ما زالت غير متوافرة، أو لا أرضية لها.
مع ذلك، التغيير سيكون حتمياً. لماذا؟، لأن وقائع المجتمع اليومية بدأت تتغير. والمحيط التكنولوجي والمعرفي بدأ يتغير ايضاً، وأمام هذه التغيرات لن تصمد منظومات التسلط التقليدية. هذا ما تقول به الأحداث التي جرت على العراق والمنطقة خلال السنوات السبع الاخيرة، والتي درجت الصحافة على تسميتها بالربيع العربي.
هل يدرك المتقاسمون الآن هذه الحقائق؟، في الحقيقة لا اعرف، لكن سلوك معظمهم لا يكشف أنهم قد هضموا هذا الدرس، أو اي درس آخر.

قيس قاسم العجرش

*********

رحيل الفنانة سحر طه عن 55 عاما
ميشيغان – وكالات
فارقت الحياة هنا صباح الجمعة الماضية، الفنانة العراقية المغتربة سحر طه، عن عمر يناهز الـ 55 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
ونعى الراحلة التي تحمل الجنسية اللبنانية، والتي تمت الإجراءات اللازمة لنقل جثمانها من المدينة الامريكية إلى بيروت، العديد من أصدقائها العراقيين واللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت الفنانة سحر قد أصيبت مرتين بمرض السرطان، في عامي 2003 و2006، وهزمت المرض في المرتين. إلا أنه عاودها عام 2011، فبقيت تتلقى علاجها الكيميائي في الولايات المتحدة إلى حين وفاتها.
وسحر من مواليد العراق، وحاصلة على الماجستير في إدارة الأعمال من بغداد عام 1984، وعلى شهادة في العزف على العود والغناء من "المعهد الوطني العالي للموسيقى" اللبناني عام 1989.
وبالإضافة إلى حياتها المهنية في الموسيقى، كانت تمتهن الصحافة، وقد كتبت في صحف لبنانية وعربية عدة، وقدمت عدداً من البرامج التلفزيونية.

*********

شيوعيو الشامية
يحتفلون بمقرهم الجديد

الشامية – عبد الحسين سلطان
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، أخيرا، حفلا في مناسبة افتتاح مقرها الجديد في مركز القضاء.
حضر الحفل جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم من أبناء الشامية، يتقدمهم وفد من تحالف "سائرون" في المحافظة ممثلا بالنائب أحمد حمزة كاطع.
الرفيق مبدر حولي، وباعتباره الأكبر سنا بين الرفاق، قص شريط افتتاح المقر وسط تصفيق الحاضرين، الذين وقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى الرفيق ناصر حسين كلمة في المناسبة، أعقبه النائب أحمد حمزة كاطع بإلقاء كلمة هنأ فيها بافتتاح المقر الجديد.
وفي سياق الحفل الذي أداره الرفيق ميعاد القصير، ألقى الشاعر قاسم الياسري قصيدة ألهبت حماس الحاضرين. فيما قرأ الرفيق عبد الحسين سلطان مقاطع شعرية.

***********

الكلام المباح...

خدمات خاصة!

أذهل اتساع جموع الشباب والمحتجين في محافظات الجنوب والوسط سياسيو الصدفة في الجماعات السياسية المتنفذة في حكم العراق. لم يترك الشباب شعارا لم يرفعوه في المطالبة بحقوقهم ورفض منهج المحاصصة الطائفية والاثنية الذي قاد الى فشل ذريع في أداء الدولة لمهامها المنوطة بها ما سبب تدهورا مريعا في المستوى المعيشي وتقديم الخدمات الأساسية المترابط مع تفشي الفساد في كل مفاصل مؤسسات الدولة وسرقة المال العام.
توقف جليل مرارا عند التنوع المحسوس في نوعية المساهمين في التظاهرات الاحتجاجية، واشار الى ان اعدادا ليست قليلة من الشباب تنتمي الى الجيل الذي نضج من بعد زوال النظام الديكتاتوري البعثي، وهم من الذين احتدم لديهم السخط من عدم وجود أفق واضح للتغيير على يد الجماعات السياسية التي يشكل وجودها بحد ذاته أسباب الازمة، وعكست ذلك الشعارات التي رفعها المحتجون. قال جليل :لذلك علينا عدم الاستغراب عند ظهور أصوات عدمية رافضة حتى للنظام الديمقراطي البرلماني، لكونهم لم يتلمسوا نتائج لصالحهم إذ يستمر التردي العام وارتفاع معدلات البطالة وتراجع كبير في القطاعين الصناعي والزراعي في ظل ذلك.
قالت سكينة: وبدلا من الاستماع الى هذه الأصوات الغاضبة المطالبة بحقوقها يتم مواجهتها بالرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والاعتقالات الواسعة مصحوبة بممارسات قمعية مخالفة للقانون والدستور.
اضافت زوجتي: وهذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى ما هو يا ترى تبرير اهماله؟ من المسؤول عن دمائهم ومستقبل عوائلهم؟
طوال فترة الحديث المتشعب، كنت أرمق صديقي الصدوق أبو سكينة، وهو يتسمّع باهتمام لمجريات الحديث. فكنت ــ عزيزي القارئ ــ أدرك مشاعره ومحاولته كظم غيظه، فطوال الأيام الماضية وإذ كنا نتحدث عن ذات الأمر، ومع كل اسم شهيد تتداوله وسائل الاعلام كان يطلب مني ان أريه صورته فيطلق حسرة غيظ مصحوبة بسيل من الشتائم ضد الجميع، بدون استثناء، وحين عاد جليل ليقول: المفارقة أن مسؤولين كثار في الدولة يقولون ان ٩٩في المائة من المتظاهرين سلميين وان التظاهرات يكفلها الدستور، ومع هذا..
فقاطعه أبو سكينة : ومع هذا فهم يعاملونهم بالحديد والنار .. انتم لا تعرفون الهدف من ذلك.. هؤلاء السياسيين يهدفون لتقديم خدمة إستثنائية لابناء الشعب. تابعوا خطبهم واحاديثهم، انهم يتحدثون كثيراً عن الجنة والنار ويوم الحساب، وعن كرامات الشهداء وافضليتهم يوم الحساب عند رب العالمين، فهم يساعدون أبناء وطنهم في التعجيل للذهاب للجنة. ان اسهل طريقة للمواطن هي سحب بطاقة شهيد فيكون مثواه الجنة .. آخ لو بيه حيل وصحة وأقدر أتظاهر كان نافستكم كلكم على نيل الجنة.

يوسف أبو الفوز

***********
بمناسبة مرور 5 أعوام على رحيله
استذكار الشاعر شيركو بيكه س ومسيرته
بغداد – طريق الشعب
أقامت دار الثقافة والنشر الكردية، الثلاثاء الماضي، حفل استذكار للشاعر الكردي الراحل شيركو بيكه س، في مناسبة الذكرى الخامسة لرحيله.
حضر الحفل الذي احتضنته القاعة التي تحمل اسم الراحل في مقر الدار وسط بغداد، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، يتقدمه نائب الامين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الباحث حسين الجاف، والشاعر المعروف د. محمد حسين آل ياسين، والشاعر مالك المسلماوي، والناقد علي حسن الفواز.
وبعد الوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيد، ألقيت كلمة باسم قسم العلاقات والإعلام في الدار، نوهت بالشاعر الراحل الذي "يُعدُ من كبار الشعراء المعاصرين، وأن دواوينه ترجمت إلى العديد من لغات العالم، ونظراً لما يتمتع به أسلوبه الشعري من فرادة، وما يحمله من لغة شعرية جمالية هادئة، تشكل ما يشبه اللوحة الفنية".
بعد ذلك ألقى الإعلامي انمار الطائي قصيدة للشاعر ياسر عبيد عثمان، مهداة إلى الشاعر الفقيد.
وفي سياق الحفل عقدت ندوة حول منجز بيكه س وتجربته، تحدث فيها كل من مدير عام الدار الشاعر ئاوات حسن أمين والناقد علي حسن الفواز، اللذين تناولا محطات جمعتهما بالراحل، وأكدا أن استذكار هذا الشاعر المهم يشكل مسؤولية أخلاقية قبل أن تكون مسؤولية ثقافية وإنسانية.
وأشار أمين والفواز في حديثهما، إلى أن الفقيد مر خلال حياته بمراحل عديدة انعكست على كتاباته، أولاها مثلت نزعة رومانسية شخصية منعزلة، وثانيها تركزت على النزعة الثورية "فهو كان لا يؤمن بأن التغيير يأتي عن طريق النوايا أو بشكل تلقائي، وإنما يأتي بالرغبة والتمرد والانتماء ورفض الاستبداد".
ولفت المتحدثان إلى ان المرحلة الثالثة التي مر بها بيكه س، هي مرحلة الثقافة والقراءات التاريخية والأدبية.
إلى ذلك قدم الباحث حسين الجاف مداخلة ذكر فيها ان "بيكه س كان شاعراً مبدعاً وكبيراً طبقت سمعته الآفاق، وانه كان مناضلاً جريئاً تطابق عنده فعل القلم مع جهد السيف".
فيما كانت للشاعر محمد حسين آل ياسين، مداخلة أوضح فيها ان الفقيد تميز عن غيره من الأدباء بمحتوى شعره وطريقة إلقائه، وإقدامه على ترجمة قصائده من اللغة الكردية إلى اللغة العربية التي كان يجيدها، مشيراً إلى أن الشعر، باعتباره طاقة إبداعية، لم يكتسبه الفقيد أو يرثه، وإنما موهبته هي التي كانت سببا في شهرته ونجاحه.
ولفت آل ياسين إلى أن شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، الذي عرف بكونه لا يرثي أيا كان، رثا في إحدى قصائده الشاعر الوطني فائق بيكه س، والد الراحل، لما وجده فيه من سمو وتأثير وشهرة.

**********

ألقوا الضوء على الحركة الاحتجاجية
شباب العراق يحيون يومهم العالمي بالفن والأدب
طريق الشعب – خاص
في مناسبة يوم الشباب العالمي 10 آب، نظمت فروع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في بغداد والمحافظات وغيرها من المؤسسات الشبابية، احتفالات وفعاليات منوعة. وفيما أعرب المحتفلون عن أسفهم للظروف الصعبة التي يمر بها البلد، والتي خرجت الجماهير بسببها في تظاهرات سلمية واجهتها قوى السلطة بعدم الاستجابة وبالقمع والرصاص الحي، دعوا إلى إيلاء الاهتمام الكافي بشريحة الشباب وتنفيذ مجمل مطالبها العادلة، وشددوا على أهمية إشراكها في صنع القرار وتحقيق السلام والتقدم والرخاء.
كرنفال فني في بغداد
فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في بغداد، أقام في المناسبة كرنفالا فنيا احتضنته حدائق أبو نؤاس - قرب تمثالي شهرزاد وشهريار.
الكرنفال الذي حضره حشد من الشباب، من كلا الجنسين، استمع المشاركون فيه الى كلمة.
ألقاها عضو مكتب فرع الاتحاد الناشط قمندار عبد اللطيف، وتناول فيها الدور المهم لشريحة الشباب في بناء مستقبل البلد.
وتطرق إلى التظاهرات السلمية الأخيرة، مشددا على أهمية الاستجابة إلى المطالب العادلة التي رفعت فيها، وعدم مواجهة المتظاهرين بالقمع والقوة والاعتقالات. كما دعا الحكومة والبرلمان القادمين، إلى تبني برامج تخدم شريحة الشباب وتنمي طاقاتها ومواهبها، باعتبارها الشريحة الأوسع في البلد.
وشهد الكرنفال فعاليات فنية منوعة، تضمنت تقديم أغنيات وطنية من قبل عدد من الفنانين الشباب، وفقرات فنية وترفيهية ساهم فيها الكثير من الحاضرين.
شبيبة البصرة ألقت الضوء على التظاهرات
وفي البصرة أقام فرعا اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام السبت الماضي، حفلا جماهيريا في المناسبة حضره جمع من الشباب والطلبة وعائلاتهم وأصدقائهم، إلى جانب العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والاتحادات المهنية والنقابات. اقيم الحفل على قاعة الشهيد هندال في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، واستهل بالاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحركة الاحتجاجية الأخيرة.
و ألقى عضو مكتب سكرتارية فرع اتحاد الشبيبة، سمير ياسر، كلمة في المناسبة شدد فيها على اهمية اشراك الشباب في صنع القرار وتحقيق السلام والتقدم والرخاء؟.
وتطرق إلى الحركة الاحتجاجية السلمية المتواصلة، والمطالب التي رفعها المتظاهرون، والتي تركز على توفير الخدمات وتحسين الواقع المعيشي للمواطن، فندد بـ "القمع الشديد" والرصاص الحي الذي واجهت به قوى السلطة المتظاهرين، والذي راح ضحيته عشرات الشهداء ومئات الجرحى.
وشهد الحفل فقرات غنائية وموسيقية ساهم فيها كل من فرقة الخشابة البصرية بقيادة الفنان سعد الاعظمي، وفرقة ''سي بي كرو''. فيما قرأ الشاعران احمد فاخر ومهند الزهيري، قصائد وطنية ووجدانية.
وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة في المناسبة من اتحاد عمال البصرة والنقابة الوطنية للصحفيين في العراق، و اتحاد الادباء والكتاب في المحافظة و"ملتقى جيكور" الثقافي ومكتب منظمة الحزب الشيوعي العراقي في "حي القبلة" البصري.
وفي الختام بادر فرع اتحاد الطلبة إلى تكريم عدد من الطلبة المتفوقين في مرحلة الدراسة الإعدادية.
شبيبة بابل كرمت المبدعين
فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة بابل، أقام حفلا منوعا في المناسبة، كرّم فيه كوكبة من الشباب المبدعين والمتميزين في مختلف المجالات الفنية والأدبية والإعلامية.
الحفل الذي حضره جمهور شبابي من كلا الجنسين.
ألقى فيه سكرتير فرع الاتحاد كلمة في المناسبة، تطرق فيها إلى دور الاتحاد في النضال من أجل حقوق الشباب وحرياتهم، وحقهم في صنع القرار، فضلا عن سعيه إلى تنمية إبداع الشباب الموهوبين، ومواصلته دعم الطاقات الشبابية وتعزيز إمكاناتها في مختلف المجالات.
وفي سياق الحفل، استعرض الشباب المبدعون، الذين تقرر تكريمهم، قصص نجاحهم، وما واجههم من تحديات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد. فيما قدم عضو فرع الاتحاد، الناشط ظافر مردان، مداخلة لفت فيها إلى ان الاتحاد عرف بكونه سباقا في تنظيم المبادرات التي تعكس الجانب الحضاري والسلمي، وتلقي الضوء على إصرار الشباب على إجراء التغيير والارتقاء ببلدهم نحو الأفضل.
من جانبه أعرب العازف الشاب حسين مسلم، أحد الشباب المكرمين، عن شكره وتقديره إلى فرع الاتحاد، على مبادرته الاحتفائية.
وفي الختام، وعلى وقع أنغام موسيقى العازفين مرتضى عدي وحسين مسلم، جرى توزيع ألواح إبداع على الشباب المكرمين.
في الهندية
"بشبابنا نرسم المستقبل"

شهد مسرح منتدى الشباب في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، حفلا في المناسبة أشرفت عليه مديرية الشباب والرياضة في المحافظة.
تخللت الحفل الذي حمل عنوان "بشبابنا نرسم المستقبل"، فقرات فنية عدة، من بينها عرض مسرحي بعنوان "قدسية الموت"، قدمته "فرقة صدى الحق".
كما عرضت مسرحيتان اخريتان، الأولى بعنوان "إياك أن تخبرهم"، قدمتها "فرقة سومر" المسرحية، والأخرى حملت عنوان "دهاليز"، أدتها مجموعة من فناني منتدى شباب الوحدة.
وتضمن الحفل كذلك قراءات شعرية في المناسبة، ساهمت فيها مجموعة من الشعراء الشباب.