العدد 206 الأربعاء 19 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
 
ص1
 
"دولة القانون" ينهي مقاطعته.. برلماني: التنافس سيعرقل الاتفاق
ثلاث لجان برلمانية لحسم القوانين المعطلة
 
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
اتفقت القوى السياسية داخل مجلس النواب، يوم أمس، على تشكيل لجنتين برئاسة رئيس البرلمان من أجل تعديل قانوني انتخابات مجلس النواب والانتخابات الخاصة بمحافظة كركوك، ولجنة ثالثة برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس تعمل على الإسراع باقرار القوانين المختلف عليها.
وعقد هذا الاتفاق، خلال اجتماع عقدته رئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل البرلمانية، صباح يوم أمس، قبل انعقاد جلسة مجلس النواب.
وبحسب برلمانيين، فإن هذه اللجان منحت شهراً واحداً لانجاز مهامها كلياً، مشيرين إلى أنه من ضمن القوانين المختلف عليها، قوانين؛ المحكمة الاتحادية، والمجلس الاتحادي، وحظر حزب البعث والكيانات المنحلة، والتعديل الاول لقانون هيئة المساءلة والعدالة، وتعديل قانون العقوبات رقم 111، ومشروع قانون حظر الأموال لأركان النظام السابق المنقولة وغير المنقولة".
النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي قال في مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب وحضرته "طريق الشعب" إن ائتلافه قرر إنهاء مقاطعته جلسات مجلس النواب، بناءً على الوعد الذي قطعته هيئة رئاسة البرلمان وباقي الكتل السياسية، على إدراج قانون تجريم حزب البعث في الجلسة القادمة للمجلس.
وأوضح أن القرار اتخذ بعد "اجتماع هيئة رئاسة البرلمان مع قادة الكتل البرلمانية، وتم الاتفاق بالإجماع، على تشكيل لجنة برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل للبحث في قانون تجريم حزب البعث، كذلك دراسة حزمة أخرى من القوانين كقانون المساءلة والعدالة وقانون أملاك النظام المباد، مشيراً إلى أن اللجنة منحت فترة ثلاثة أيام لإنجاز مهامها.
وأضاف أن "مسودة قانون تجريم حزب البعث وصلت الى صياغتها الاخيرة، ولا توجد عليه خلافات سياسية كبيرة".
وكان ائتلاف دولة القانون وحلفاؤه في التحالف الوطني من دون التيار الصدري والمجلس الاعلى، أعلن في 23 نيسان 2013، مقاطعته جلسات مجلس النواب احتجاجا على "عدم إدراج قانون تجريم البعث". واتهم هيئة رئاسة البرلمان بـ"التواطؤ" لعدم إدراجها القانون ضمن جدول أعمال جلسات المجلس.
وفيما رحبت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي بعودة ائتلاف دولة القانون إلى حضور جلسات البرلمان، أكدت أن هناك حزمة من القوانين التي تحتاج الى توافق سياسي من أجل إقرارها.
وأضافت أن قانون تجريم حزب البعث، تدور حوله خلافات كثيرة أحدها على عنوان القانون، إضافة إلى قوانين أخرى كقانون المحكمة الاتحادية وقانون العفو العام.
لكن النائب الكردستاني نجيب عبد الله لم يكن متفائلاً بشأن تمرير حزمة القوانين تلك، خلال الدورة البرلمانية الحالية، وذلك كون القوى السياسية مقبلة على خوض انتخابات برلمانية، وسيكون هناك تنافس كبير، ما سيخلق حالة من التوتر والتهافت من اجل كسب الأصوات".
إلى ذلك، اعلنت رئيسة لجنة شؤون الاعضاء النيابية، أمس، تقديم مقترح الى رئاسة البرلمان لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات.
وقالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي في مؤتمر صحفي عقدته في مبنى مجلس النواب، أنه "قدمنا مقترح قانون لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات، موقعاًَ من 10 أعضاء من البرلمان إلى هيئة الرئاسة".
وبيّنت أن ذلك يأتي "لعدة أسباب اهمها كون الرواتب التقاعدية تكلف مبالغ  طائلة وتكلف موازنة الدولة سنويا مبالغ كبيرة من الممكن الاستفادة منها في مجالات أخرى".
وأضافت "سنويا وفي كل دورة انتخابية سواء في مجلس النواب او في مجالس المحافظات هناك أعداد كبيرة من الطاقات تهدر؛ لأنها تتحول إلى جيوش من المتقاعدين وبالتالي ستكون الدولة غير قادرة على الاستفادة من خبراتهم".
ودعت الفتلاوي رئاسة البرلمان إلى "التفاعل مع المقترح وان تتعامل معه بشكل جدي كونه مطلبا شعبيا ولا يخص نائباً او كتلة، وهو يمثل هدرا كبيرا للمال العام"، مستدركة  "وبرغم ان هناك استياء من بعض النواب على هذا المطلب لكن ما يهمنا هو رضا الشعب وليس رضا بعض النواب".
وكان ناشطون عراقيون قد دعوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الى تنظيم حملة لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية.
وتضمنت الحملة منشورات وشعارات من بينها "حملة لا تقاعد للبرلمان الفاشل من قوتنا وقوت أطفالنا"، ورسومات كاريكاتيرية، فضلا عن نداءات بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق.
وأشار ناشطون الى ان الحملة تهدف الى "تحشيد الرأي المحلي لانطلاق حملة شعبية تهدف الى إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان ومنحهم مكافأة خدمة بدلا من ذلك"، مشيرين الى ان" التخصيصات المالية التي يتقاضاها أعضاء البرلمان خلال دورتهم الانتخابية والرواتب التقاعدية تكلف أموالا كبيرة يمكن توظيفها في مشاريع تخدم المصلحة العامة".
 
*******
 
المتقاعدون يحشدون لتظاهرة كبيرة يوم السبت المقبل
بغداد – طريق الشعب:
دعت الجمعية العراقية للمتقاعدين، أمس الثلاثاء، كافة المتقاعدين إلى التظاهر في ساحة الفردوس يوم السبت القادم، لمطالبة مجلس النواب بسرعة إقرار قانون التقاعد الموحد.
وقال رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى إن «مسودة قانون التأمينات الاجتماعية مضى على إكمالها أكثر من عام ونصف، وهي لا تزال تراوح في حلقة مفرغة بين مجلس شورى الدولة ودائرة التقاعد العامة ومجلس الوزراء».
وأضاف العيسى في تصريح لـ»طريق الشعب»، ان «الجمعية تدعو المتقاعدين كافة للتظاهر من اجل الضغط على مجلس الوزراء لرفع مسودة قانون التأمينات الاجتماعية «التقاعد» الى مجلس النواب لغرض المصادقة عليه».
وأشار إلى أن «هذا التأخير الغرض منه، تأجيل مناقشة القانون إلى الدورة البرلمانية القادمة، ما يعني بقاء معاناة المتقاعدين على ما هي عليه اليوم»، مطالباً بأن»تتضمن مسودة القانون ضمان الحدود الدنيا للراتب التقاعدية وهي 500 ألف دينار، مع احتساب مخصصات العائلة والخدمة والشهادة»
وهدد رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين «بجمع تواقيع المتقاعدين في كل البلاد للجوء الى المحكمة الاتحادية لرفع دعوى قانونية ضد مجلسي الوزراء والنواب لعرقلتهما القانون».
 
********
 
23 شهيداً و27 جريحاً في تفجير بقاهرة بغداد
بغداد – وكالات:
أفاد مصدر في الشرطة، أمس، بأن حصيلة تفجير حسينية في حي القاهرة شمالي بغداد انتهت عند 23 شهيدا و27 جريحاً.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري بحزام ناسف الذي استهدف، ظهر أمس، حسينية حبيب بن مظاهر الاسدي في حي القاهرة شمال بغداد، انتهت عند استشهاد 23 شخصاً وإصابة 27 آخرين".
وكان مصدر في الشرطة أفاد، في وقت سابق من يوم أمس، بأن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب 28 آخرون بتفجير انتحاري استهدف حسينية بحي القاهرة شمال العاصمة بغداد.
يذكر أن بغداد شهدت أيضاً، يوم أمس، إصابة خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة المنصور غربي العاصمة.
 
********
 
احتجاجات في السماوة والكوت
ضد المحافظين الجدد!
بغداد – طريق الشعب:
احتج أهالي قضاءي الوركاء والرميثة في محافظة المثنى على تجدد منصب المحافظ لإبراهيم الميالي عن ائتلاف دولة القانون. في حين انتشرت القوات الأمنية في مدينة الكوت بشكل كبير تحسبا لانطلاق تظاهرة تندد بانتخاب المحافظ الجديد.
وقال مصدر في محافظة المثنى إن "الأهالي نظموا اعتصامات في السماوة على خلفية تشكيل الحكومة المحلية الجديدة، احتجاجا على منح منصب المحافظ لإبراهيم الميالي عن ائتلاف دولة القانون مطالبين بتغييره".
 
******
غداً.. عطلة رسمية في نينوى والأنبار لأجل الانتخابات
بغداد – وكالات:
قرر مجلس الوزراء منح جميع موظفي الدولة والمتعاقدين معها من مواطني محافظتي الأنبار ونينوى إجازة ليوم غد الخميس، لمنحهم فرصة الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات.
وذكر بيان للمجلس نقلته وكالة (أين) ان "مجلس الوزراء عقد جلسته السادسة والعشرين الاعتيادية في بغداد أمس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي وصدرت عن المجلس قرارات عدة؛ وهي إحالة التقرير الفصلي لمتابعة تنفيذ الموازنة ومشاريع الخطة الاستثمارية لسنة 2012 وتقرير مراجعة وتقييم تنفيذ البرنامج الحكومي وفق السياسات والبرامج المرتبطة به لسنة 2012 المقدم من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء وإحالتها إلى اللجان القطاعية لمناقشتها مع الوزارات لتحديد المشاكل والمقترحات من أجل تسريع وتائر الإنجاز للمشاريع وعرضها على مج?س الوزراء خلال شهر واحد".
وأضاف انه "وتم تخويل وزير التربية صلاحية تعيين معلمين ومدرسين في الأرياف والأهوار من الذكور حسب الحاجة الفعلية لسد الشواغر، والموافقة على إفراز قطع أراضٍ سكنية في بغداد والمحافظات بمساحة 150 متراً مربعاً لتخصيصها للفقراء بضوابط وتعليمات تصدر لاحقاً وتقديم سلفة قدرها 150 مليار دينار لدفع رواتب أبناء العراق (الصحوات) الى نهاية عام 2013".
وتابع البيان "ومنح جميع الموظفين والمتعاقدين من مواطني محافظتي الأنبار ونينوى إجازة ليوم الخميس لمنحهم فرصة الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات وتأجيل تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 215 لسنة 2013 والخاص بإيقاف إستيراد السمنت التجاري بأنواعه، حتى إشعار آخر".
 
****
 
روسيا تزود العراق بمروحيات قتالية
 
موسكو – وكالات:
ذكرت وكالة "إنتر فاكس" الروسية، أمس، أن بلادها ستزود العراق بطائرات مروحية قتالية نوع "كا 52" التمساح، مشيرة الى ان تلك الصفقة تمّت وفق عقد ابرم العام الماضي بقيمة تجاوزت أربعة مليارات دولار أمريكي لتوريد معدات عسكرية للعراق.
وقالت الوكالة في خبر لها نقلته وكالة "شفق نيوز"، إن "روسيا سوف تزود العراق بطائرات مروحية قتالية (كا 52) التمساح وطراز Mi-28NE"، مبينةً أن "معرض الطيران "لو بورجيه" أبرم عقد تصدير أول، لتزويد العراق بتلك المروحيات".
وأضافت الوكالة أنه "تم التوقيع على اتفاق لتوريد معدات عسكرية بقيمة 4.3 مليار دولار بين الطرفين الروسي والعراقي في 2012 وبفضل التوقيع قامت "لو بورجيه" رسمياً بإدخال الاتفاق حيز التنفيذ". ووقع العراق صفقات لشراء أسلحة بقيمة 4.2 مليار دولار مع روسيا خلال زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي العام الماضي، طبقا لوسائل إعلام روسية.
 
**********
 
سنخرج من الفصل السابع الى السادس
تفاؤل عراقي كويتي بحل جميع الملفات العالقة
 
بغداد - علي الجاف:
يترقب الشارع السياسي العراقي قراراً جديداً من مجلس الأمن الدولي وهيئته العامة في الأمم المتحدة، بشأن خروج العراق من طائلة الفصل السابع، الذي فرض على العراق بعد غزو النظام المباد دولة الكويت في العام 1990.
 
ويسود الشارع السياسي العراقي، تفاؤل مبرر بتخفيف العقوبات الدولية المفروضة على البلاد منذ نحو عشرين عاما، بعد زيارة رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الصباح إلى بغداد ولقائه نظيره العراقي نوري المالكي، والتي عدّها المراقبون إشارة ايجابية الى قرب حل المسائل العالقة بين الدولتين الجارتين، بعد تأكيد وزير خارجية الكويت صباح الحمد، وجود تفاهم بين الدولتين على خروج العراق من البند السابع بعد إيفاء العراق بالتزاماته الدولية تجاه الكويت.
وبالعودة لتسوية الملفات العالقة ومنها ترسيم الحدود، فقد سلّـم كل من ممثل العراق لدى الأمم المتحدة محمد علي الحكيم، ونظيره الكويتي منصور العتيبي، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مذكرة تفاهم وقعتها بغداد والكويت نهاية الشهر الماضي، بشأن ترتيبات صيانة الحدود المشتركة.
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال إن "تعاون الطرفين والنية الصادقة وبالإرادة المشتركة حققنا الكثير من الأمور العالقة لا سيما صيانة العلامات الحدودية التي أنجزناها بشكل كلي، والأسرى والمفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية".
ولفت زيباري إلى أن "مجلس الامن سيصدر قرارا دوليا ينقل فيه ملف العراق من أحكام الفصل السابع الى الفصل السادس"، كاشفا عن "وجود دعم دولي للبلدين في سبيل غلق كل هذه الملفات والتطلع الى مستقبل زاهر ومشرق بين البلدين".
من جانبه، ذكر وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح إن زيارته العراق تأتي استكمالا لزيارات عالية المستوى بين البلدين في العام الماضي والنصف الأول من هذا العام، معربا عن أمله بأن "تستكمل بمزيد من الزيارات عالية المستوى بين مسؤولي البلدين".
واعرب الصباح عن سعادته "بنقل مرحلة تجاوز الملفات العالقة بين البلدين الى تعاون مستقبلي افضل".
وتابع "نحن في الكويت سنكون سعداء جدا بخروج أشقائنا في العراق من الفصل السابع، حتى يصبح العراق طليقا من كل القيود، ويصبح ركيزة أساسية في نمو وازدهار هذه المنطقة التي عانت الكثير".
وتلمح مصادر نيابية عراقية الى ان الحكومة يبدو انها نجحت في اقناع الجانب الكويتي بضياع الأرشيف الأميري الكويتي إبان الغزو الأمريكي للعراق. وبشأن المفقودين، تشير المصادر ذاتها إلى انه "لا وجود لهم"، مستدلة على ذلك بأن "القوات الأمريكية فتحت كل السجون العراقية ولم تعثر على أي سجين من غير العراقيين".
وبحسب وثائق ومعاهدات الأمم المتحدة، فانه يتم تفعيل الفصل السابع في "حالات تهديد السلم والإخلال به ووقوع العدوان"، وهو ما حدث عقب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت عام 1990.
ويندرج تحت هذا الفصل، 13 مادة؛ تتحدث المواد الثلاث الأولى منه عن "أحقية مجلس الأمن في تقرير ما يراه مناسباً لفض النزاع وإلزام أطرافه بتنفيذ هذه القرارات بما فيها الإجراءات الاقتصادية والمواصلات وقطع العلاقات الدبلوماسية".
وبشأن التعويضات العراقية للكويت، يقول المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي ، أن "بغداد والكويت توصلتا إلى آلية لمعالجة ملف التعويضات في إطار العلاقات الثنائية"، مشيرا إلى أن "الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، رحّب بالتقدم الذي شهدته العلاقات العراقية الكويتية".
بدوره، أكد وكيل وزارة الخارجية العراقي السابق لبيد عباوي إن "مجلس الأمن الدولي يعكف حاليا على إعداد قرار لنقل ملفي الحدود والأرشيف الأميري إلى الفصل السادس، لتتم معالجتهما في إطار العلاقات الثنائية بين العراق والكويت".
وأعرب عباوي عن "تفاؤله بشأن إمكانية إنهاء العقوبات الدولية المفروضة على العراق"، مشددا على أن "بغداد أوفت بالتزاماتها تجاه الكويت في ملفين أساسيين من الملفات الثلاثة التي تقوم عليها تلك العقوبات".
ومع انتعاش الآمال العراقية للخروج من الفصل السابع والدخول في الفصل السادس، يقول الناشط المدني في مجال حقوق الإنسان والحقوقي محمد السلامي ان "خروجنا من الفصل السابع يعني ان العراق أصبح لا يشكل خطراً على السلم والأمن الدوليين".
وأضاف السلامي ان "العقوبات التي فرضت على العراق تحت مواد الفصل السابع قد تم إبدال طبيعتها بعد أن أوفى الأخير بمعظم التزاماته بموجب القرارات التي اتخذت من قبل مجلس الأمن عامي 1990و1991"، مردفاً بالقول أن "تحويل هذه الملفات إلى الفصل السادس يعني أن النزاع السابق الذي كان بين يدي مجلس الأمن قد أصبح الان بين يدي الدولتين العراق والكويت مع متابعة مجلس الأمن الملفات المتبقية".
 
*******
ص2
 
"الأحرار" ترفض نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية المقبلة
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت كتلة الأحرار النيابية رفضها القانون الانتخابي على أساس القائمة المغلقة في انتخابات مجلس النواب المقبلة. وقال رئيس الكتلة بهاء الأعرجي في بيان له عقب حضوره اجتماعا في هيئة رئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل واللجان النيابية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الثلاثاء، إنه "تمت مناقشة القوانين المهمة وتقييم المرحلة السابقة وأيضا إعطاء الأولويات للمرحلة المقبلة. وقلنا خلال الاجتماع انه لم يتبق من عمر مجلس النواب إلا الشيء القليل وبالتالي علينا مهام كبيرة يجب انجازها، ولكن هناك أولويات من أهمها تعديل قانون الانتخابات العامة وقانون تجريم البعث وقانون المساءلة والعدالة وقانون المحكمة الاتحادية". وبين الأعرجي "إننا لا نقبل بعد ان سمعنا بعض الصيحات من بعض الشخصيات والكتل الموجودة بضرورة الرجوع إلى نظام القائمة المغلقة"، مؤكدا "رفض كتلة الأحرار النيابية هذا المقترح، ونؤكد ضرورة تطوير قانون الانتخابات من اجل إعطاء الحرية الكاملة للناخب في الاختيار، لكن ان تكون هناك قائمة مغلقة فهذا يعني تأخر النظام الانتخابي ورجوعنا إلى دكتاتورية الأحزاب وهو ما نرفضه جملة وتفصيلا". وأشار إلى ان "الاجتماع قرر تشكيل لجان ما بين القيادات السياسية للتفاهم على بعض القوانين المهمة"، داعيا إلى "الانتهاء من قانون النفط والغاز الذي يجب ان يضفي الصفة الوطنية على هذا القطاع، وان لا يكون محتكرا للشركات الأجنبية".
 
 
********
 
النزاهة تنتقد ضبابية الإعلان عن البعثات الدراسية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف فريق استقصائي لهيئة النزاهة، امس الثلاثاء، عن وجود ضبابية وعدم وضوح في الإعلان عن البعثات والزمالات التي تعلن عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرة الى ان الموقع الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية لا يتم تحديثه بأسلوب متواصل مما يفوت الفرصة على كثير من الراغبين في الحصول على فرصة دراسة عليا.
وأوضح تقرير نشر على موقع الهيئة اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، ان "فريقا استقصائيا كشف في تقرير أعده عن سلسلة مظاهر سلبية تسبغ واقع الأداء اليومي لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، مضيفا ان "فريق التقصي التابع لدائرة الوقاية في هيئة النزاهة سجل شواهد أداء روتيني مثقل بالعقبات في تعامل موظفي الدائرة مع المراجعين من أصحاب معاملات الابتعاث الدراسية خارج البلاد أو مع ذوي أولئك الدارسين في كثير من البلدان العربية والأجنبية".
وتابع ان "ابرز ملامح الأداء السلبي التي ثبتها الفريق في تقريره الذي أرسلت الهيئة نسخة منه الى مكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بطء الموظفين بانجاز المعاملات ووجود حلقات روتينية غير مبررة لترويج المعاملات وطول السقف الزمني لإتمام فتح ملف دراسي للطلبة وانكفاء الموظفين عن التعاطي المرن مع المراجعين والإجابة عن استفساراتهم بخصوص البعثات أو تمشية المعاملات، مما يضطر المواطنين الى مراجعة سجلات الدائرة بأنفسهم بحثا عن مصير تلك المعاملات".
وأشار إلى ان "الفريق أورد ملاحظة مهمة سجلها مواطنون يراجعون الدائرة للاستفسار عن البعثات وهي عدم الوضوح في الإعلان عن البعثات والزمالات التي ترد على الموقع الالكتروني للدائرة الذي لا يتم تحديثه بأسلوب متواصل، وقلة المنافذ الإعلامية المعتمدة للإعلان، مما يفوت الفرصة على كثير من الراغبين في الحصول على فرصة دراسة عليا"، لافتا إلى ان "الفريق الاستقصائي التقى المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية ومعاونه اللذين كشفا عن ان عدد المبتعثين العراقيين بعد توقف دام 30 عاما بلغ العام الدراسي الماضي 14 ألفا؛ موزعين على بلدان عربية وأجنبية عدة". وتضمن التقرير عدة توصيات لتجاوز واقع تلك السلبيات في عمل دائرة البعثات منها إعادة النظر في التشريعات المتعلقة بمواضيع البعثات والمساعدات المالية والزمالات، وبالسعي إلى معالجة مظاهر الخلل في الأداء ودراسة زيادة عدد الكادر والمبرمجين وتوسيع آفاق التعاون مع الوزارات ومؤسسات الدولة لتأمين فرص الدراسة العليا لمنتسبيها والسعي إلى تعيين حملة الشهادات العليا غير الموظفين.
 
********
 
كتلة المواطن: حكومة ذي قار ولدت ميتة
احتجاجات في السماوة والكوت ضد المحافظين الجدد!
 
بغداد – طريق الشعب:
احتج أهالي قضاءي الوركاء والرميثة في محافظة المثنى على تجدد منصب المحافظ لإبراهيم الميالي عن ائتلاف دولة القانون. في حين انتشرت القوات الأمنية في مدينة الكوت بشكل كبير تحسبا لانطلاق تظاهرة تندد بانتخاب المحافظ الجديد.
 
وقال مصدر في محافظة المثنى إن "الأهالي نظموا اعتصامات في السماوة على خلفية تشكيل الحكومة المحلية الجديدة، احتجاجا على منح منصب المحافظ لإبراهيم الميالي عن ائتلاف دولة القانون مطالبين بتغييره".
وقال مصدر أمني آخر إن "قوات الرد السريع والشرطة ومكافحة الشغب وسيارات الإطفاء انتشرت حول مبنى المحافظة ومجلسها وسط الكوت، مشيرا إلى أن هذا الانتشار جاء على خلفية دعوات أطلقتها جهات لتنظيم تظاهرة للمطالبة بالإصلاح السياسي وإلغاء قرار انتخاب محمود عبد الرضا طلال محافظا لواسط".
وفيما لا تزال ديالى تترقب إعلان التحالفات النهائية لتشكيل حكومتها المحلية، أعرب مواطنون في كربلاء، عن خيبة أملهم من تأخر الكتل الفائزة بالانتخابات بتشكيل الحكومة المحلية، واتهموهم بالتصارع على المكاسب الشخصية والحزبية على حساب المصلحة العامة.
من جهته، قال محافظ ديالى المنتهية ولايته وزعيم قائمة عراقية ديالى عمر الحميري في بيان ورد لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إننا "نشيد بمواقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في رفضه أي تهميش أو إقصاء لأي مكون أو طائفة ودفاعه المستمر عن حقوق العراقيين على اختلاف انتماءاتهم القومية والمذهبية وسعيه الحثيث لجمع كلمة العراقيين من اجل وحدة وامن البلاد".
وأوضح الحميري ان"موقف الصدر الخاص برأيه في تشكيل حكومة ديالى المحلية كان له اثر ايجابي على شرائح واسعة من مجتمع المحافظة باعتباره كان واضحا في رفضه التهميش والإقصاء لأي مكون أو طائفة وسعيه إلى خدمة أبناء ديالى  دون النظر إلى خلفياتهم السياسية أو المذهبية".
وأشار إلى ان هذا الموقف "يدفعنا للتأكيد على ان تحالفنا المقبل مع التيار الصدري ضروري لمواجهة دعاة الفتن وخلق شراكة حقيقية لخدمة الأهالي في عموم مناطق المحافظة".
وأكد أن "منصب محافظ ديالى المقبل يقرره مجلس المحافظة المنتخب بدورته الثالثة وفق الإطار القانوني وهو ليس حكرا على طائفة أو حزب، لأن ذلك سيؤدي إلى مفهوم المحاصصة التي كان لها ضرر بالغ في تعقيد الموقف السياسي داخل ديالى في السنوات الماضية وسنعمل على تغييره"، مضيفاً ان "ذلك المنصب هو لكل عراقي يجد في نفسه الكفاءة والقدرة على خدمة الأهالي".
وانتقد "استخدام بعض الساسة مصطلحات طائفية كإشارة وتوضيح عن آليات توزيع المناصب الحكومية بين الكتل السياسية"، مبينا ان "منصب محافظ ديالى المقبل لن يكون لسني أو شيعي بل لعراقي ينتمي إلى ارض ديالى ويخدم أبناءها دون أي تفريق، وكذلك بالنسبة لبقية المناصب الأخرى".
وحصل تحالف ديالى الوطني الذي يضم مكونات دولة القانون والمواطن وبدر والتيار الصدري والفضيلة على 12 مقعدا تلته قائمة عراقية ديالى المشكلة من ائتلافي متحدون، والعراقية العربية ان حصلت على عشرة مقاعد، والتحالف الكردستاني على ثلاثة مقاعد، وائتلاف العراقية الوطني الموحد بزعامة إياد علاوي حصل على مقعدين.
من جهته، قال نصيف الخطابي عضو مجلس محافظة كربلاء عن ائتلاف دولة القانون، في حديث إلى وكالة "المدى برس" أمس، إن "المجلس يعلم بوجود حالة من الاستياء لدى الجماهير الكربلائية بسبب تأخر تشكيل الحكومة المحلية"، واشار إلى أن "تأخر تشكيل الحكومة المحلية ولد حالة من الانكماش والخدر في عمل بعض الدوائر الخدمية لعدم وجود من يراقب عملها".
وبين الخطابي أن "تطبيق نظام (سانت ليغو) أثر سلباً على الوضع العراقي العام وأنتج مجالس محافظات متعددة الأقطاب"، ويلفت إلى أن "ائتلاف دولة القانون توقع حدوث ذلك وحذر منه".
إلى ذلك، رأى محمد الموسوي عضو مجلس محافظة كربلاء عن كتلة أمل الرافدين، أن "التدخلات المركزية أدت إلى احتقان الوضع في كربلاء كونها تسعى لتهميش الآخرين والمضي بتشكيل حكومة أغلبية سياسية"، ويعد أن "حكومة الأغلبية ستكون فاشلة". وأكد الموسوي أن "حكومة الأغلبية ستكون فاشلة ولن تستطيع أن تقدم الخدمات للمواطنين"، مضيفا أن "من الضروري اعتماد معيار الخبرة والكفاءة والنزاهة في اختيار من سيتسنم المناصب الرئيسة في كربلاء بتوافق الجميع لكن البعض يريدون احتكار الحكومة المحلية لأنفسهم وإقصاء الآخرين".
يذكر أن رئاسة مجلس محافظة كربلاء، رفعت في 12 حزيران الحالي، الجلسة الأولى لمدة عشرة أيام، بعد أداء اليمين الدستورية لأعضائه، فيما أكدت أن ذلك جاء لإعطاء فرصة للكتل الفائزة بالانتخابات للاتفاق على تشكيلة الحكومة المحلية.
بدوره، قال محمد اللكاش النائب عن كتلة المواطن النيابية، في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الثلاثاء، إننا "نريد ان نقول بأن هذه الحكومة المحلية في ذي قار ولدت ميتة وستكون مثل سابقتها وسيبقى الوضع المزري في المحافظة على ما هو عليه لمدة أربع سنوات أخرى".
وتابع "إننا اليوم نؤكد لأبناء محافظتنا العزيزة الطيبة الشجاعة عملنا ما بوسعنا بإيجاد محافظ كفء كما اخترتموه أنتم لتطبيق برنامجنا الكبير الذي طرحناه للمحافظة في حملتنا الانتخابية ولكن وجدنا الصد من قبل بعض النفوس الضعيفة بحجج واهية بان هذا المحافظ الذي طرحتموه سوف يحقق نجاحاً كبيراً وسوف يكشف جميع ملفات الفساد في المحافظة وهذا ما لا يروق لهم وشر البلية ما يضحك! واليوم نريد ان نبرئ ذمتنا أمام الله وأمام أبناء المحافظة وسنبقى وسنبقى خداما ومدافعين لأهل المحافظة مهما كلفنا الأمر سواء في مواقع الخدمة أم غيرها".
 
 
*******
تسجيل خروقات عديدة في الانتخابات الخاصة
منظمة شمس: جنود صوتوا مرتين في نينوى
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت منظمة شمس لمراقبة الانتخابات في نينوى، أمس الثلاثاء، ان مراقبيها المنتشرين في محافظة نينوى سجلوا خروقا انتخابية خلال عملية الاقتراع الخاص لمنتسبي الأجهزة الأمنية؛ منها تكرار عملية اقتراع الناخبين وتأثير بعض الأحزاب السياسية عليهم. في حين لفتت مفوضية انتخابات نينوى إلى أن نسبة التصويت الخاص بلغت 60 في المئة، مبينة أنها لم تكن كما هو متوقع.
 
وقال ياسر الحمداني منسق الشبكة في تصريحات صحفية تابعتها «طريق الشعب» أمس الثلاثاء، إن «نحو 60 مراقبا من شبكة شمس والمنظمات الشريكة للشبكة في المراكز الانتخابية توزعوا في الموصل وقضاء تلكيف وقضاء الحمدانية وناحية بعشيقة وناحية زمار وناحية القيارة وقضاء مخمور ومناطق أخرى سجلوا  بعض السلبيات والخروقات خلال عملية الاقتراع الخاص التي جرت يوم أمس»، موضحا ان «أبرز تلك الخروق كان عدم ظهور عدد من الأسماء لمنتسبي الأجهزة الأمنية في أغلب المراكز الانتخابية مما حرمهم من التصويت».
وأضاف الحمداني أن «المراقبين لاحظوا أيضا وجود عناصر غير مخول لها داخل بعض المراكز الانتخابية بالإضافة إلى استبعاد اثنين من مراقبي شبكتنا من أحد المراكز الانتخابية من قبل ممثلي الأحزاب السياسية في أحد الأقضية وتكرار الانتخاب من قبل عدد من الناخبين لعدم تحبير أصابعهم».
وتابع أن «عملية الاقتراع الخاص لم تتم بسرية حيث لوحظ وجود تأثيرات من بعض الأحزاب في بعض المناطق على الناخبين بالإضافة إلى عدم حيادية بعض موظفي المفوضية في عملهم»، مؤكدا «قيام بعضهم بالترويج لتوزيع دعايات انتخابية على بعد أمتار من محطة الاقتراع».
وأوضح  الحمداني «كانت هناك بعض الايجابيات التي سجلت خلال عملية الاقتراع الخاص إذ أن أبواب مراكز الاقتراع افتتحت بالموعد المحدد في الساعة السابعة صباحا، وسمح لمراقبي منظمات المجتمع المدني ومراقبي الكيانات السياسية بالوجود داخل المراكز، وإغلاق صناديق الاقتراع في موعدها المحدد في الساعة 5 مساءً».
من جانبه، قال مدير مكتب مفوضية انتخابات نينوى محمد هاني شاكر، إن «الإقبال على مراكز كان متوسطا بشكل غير متوقع إذ وصلت نسبة المشاركة إلى 60 في المئة من مجموع عدد الناخبين»، متوقعا أن «يكون الإقبال أكبر في التصويت العام الذي سيجري يوم الخميس الـ20 من حزيران».
وعزا شاكر هذه النسبة إلى «عدم ظهور أسماء بعض الناخبين من منتسبي القوات الأمنية»، مبينا أن «ذلك حدث ربما بسبب عدم تحديث أسمائهم في سجل الناخبين».
وكانت مفوضية الانتخابات في محافظة نينوى أعلنت، أمس الأول الاثنين، أن عملية الاقتراع الخاص تسير بشكل طبيعي وبتزايد مستمر منذ فتح صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا، مبينة ان منتسبي الأجهزة الأمنية من محافظتي الأنبار ونينوى الموجودين في نينوى يقترعون على شكل وجبات وذلك لعدم ترك فراغ امني.
وكانت مفوضية انتخابات نينوى أكدت، يوم الأحد 16 حزيران الحالي، أنها «أكملت استعداداتها لإجراء عملية التصويت الخاص» يوم الاثنين، وبينت أن عدد المشمولين بالتصويت الخاص يبلغ «أكثر من 51 ألفا»، وفيما أشارت إلى تهيئة «46 مركزا انتخابيا»، لفتت إلى أنه تم «تخصيص خمسة مراكز للتغطية الإعلامية».
 
 
*******
 
لجنة قانون انتخابات كركوك تدعو البرلمان لإدراجه في جدول الأعمال
 
 
بغداد – طريق الشعب:   
دعت اللجنة المصغرة المكلفة بالاتفاق على مشروع قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك، امس الثلاثاء، رئاسة مجلس النواب إلى إدراج مسودة القانون التي تم التوافق بشأنها على جدول الأعمال وصولا إلى طرحها للتصويت. وقال عضو اللجنة عمر الجبوري لـ"IMN" أمس الثلاثاء، إن "اللجنة التي شكلتها رئاسة مجلس النواب والتي تضم مكونات كركوك الرئيسة انتهت من التوافق على مشروع قانون انتخابات كركوك"، مشيرا الى ان "على رئاسة مجلس النواب إدراج المشروع على جدول الأعمال كي تتم قراءتها والتصويت عليها".
ودعا الجبوري رئاسة مجلس النواب إلى "عدم الاستماع إلى التأثيرات الجانبية التي من شأنها تأخير مناقشة مشروع القانون"، لافتا الى ان "على رئاسة مجلس النواب الالتزام بالنظام الداخلي وأن تدرج المقترح على جدول الأعمال".
 
********
 
مليارات الدنانير صرفت على اللاجئين السوريين
 
بغداد – وكالات:
دعت وزارة الهجرة والمهجرين المجتمع الدولي الى بذل اقصى الجهود لمصلحة اللاجئين والا تنسى معاناتهم وظروفهم ، مبينة انه تم صرف مليارات الدنانير على ملف اللاجئين السوريين في العراق. وذكر بيان للوزارة نقلته وكالة (اين)  انه "خلال مشاركة الوزراة بمؤتمر (خطة استجابة الاقليم الخامس للاجئين السوريين) المنعقد في بغداد، دعت وزارة الهجرة والمهجرين المجتمع الدولي لبذل اقصى الجهود لمصلحة اللاجئين والا تنسى معاناتهم وظروفهم ".
ونقل البيان عن وكيل الوزارة سلام الخفاجي القول " ان الحكومة العراقية استقبلت على اراضيها لاجئين فلسطينيين وسوريين وفرت لهم كافة الخدمات"، مؤكداً ان الوزارة وزعت المنح المالية وانشأت لهم مخيمات بشكل مدينة متكاملة فضلاً عن توفيرالغذاء والدواء والخدمات الصحية واماكن ترفيهية للاطفال . واشار الى انه" تم صرف مليارات الدنانير على ملف اللاجئين السوريين في العراق سواءً المتواجدين في محافظة الانبار (القائم) او في مخيم دوميز بمحافظة دهوك من اجل تهيئة افضل الاجواء لهم".
 
*********
ضرورة انجاز قانون الأحزاب
 
أكد عمار طعمة رئيس كتلة الفضيلة النيابية ضرورة انجاز قانون الاحزاب وتعديل قانون انتخابات البرلمان وتوسيع صلاحيات المحافظات وتعديل قانون المحافظات بما يؤدي لتوسيع الصلاحيات المالية والادارية للحكومات المحلية. وقال إنه "نتطلع لقيام البرلمان بانجاز مجموعة من القوانين المهمة في سنته التشريعية الاخيرة واهمها قانون الاحزاب وتعديل قانون الانتخابات لمجلس النواب لارتباطها بتهيئة البنية السليمة لنجاح العملية الانتخابية البرلمانية القادمة". وشدد على "ضرورة تعديل قانون المحافظات بما يؤدي لتوسيع الصلاحيات للحكومات المحلية".
العراق لا يعرف تطبيق الديمقراطية
 
قالت أمينة سعيد النائبة عن التحالف الكردستاني، إن العراق لا يعرف كيف يطبق النظام الديمقراطي على ارض الواقع. وأوضحت سعيد أنه "على الرغم من ان النظام الديمقراطي في العراق بدأ بعد عام 2003 إلا أن البلد لا يعرف كيف يقوم بتطبيقه"، مشيرة إلى ان "السبب الرئيسي يعود إلى المعاناة التي تعرض لها البلد من النظام الديكتاتوري السابق لأكثر من 30 سنة". وتابعت أن "العراق ما يزال لا يعرف كيف يطبق مبادئ الديمقراطية المستندة الى القوانين الدستورية على ارض الواقع". يذكر ان العملية السياسية والديمقراطية في العراق تعاني التعثر في العديد من مفاصلها.
 
الأيام المقبلة ستكشف النوايا
 
قال لويس كارو النائب عن المجلس الكلداني السرياني الآشوري، ان الأيام المقبلة لمجلس النواب ستكشف النوايا الصادقة للكتل السياسية في حل الخلافات. وأوضح كارو أنه "لا يمكن معرفة النوايا الصادقة للكتل السياسية من خلال الجلسة الأولى لمجلس النواب لان هذه العملية صعبة وليس من السهولة التعرف عليها فقط من خلال الجلسة الأولى".
وأكد ان "الكتل السياسية تستفيد مما حدث في الفترة السابقة من أحداث وأزمات أصابت البلاد، وان تعمل من اجل خدمة الشعب في تخطي الأزمات والمصاعب التي تعترضه كل يوم".
 
التحالفات الحالية لن تتغير
 
توقعت وصال سليم النائبة عن ائتلاف العراقية، أن تستمر التحالفات الحالية التي جرت في مجالس المحافظات إلى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وقد تتغير بعدها. وقالت سليم إن "انتخابات مجالس المحافظات غيرت من الخارطة السياسية والتحالفات التي كانت موجودة قبل إعلان النتائج". وأضافت أنه "لا توجد هناك ثوابت في السياسة فقد يطرأ شيء على العملية السياسية يغير التحالفات بصورة كاملة". وأشارت النائبة عن ائتلاف العراقية إلى أن "التحالفات الحالية ستحافظ على شكلها الحالي لحين موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة".

ص3
 
المرور: منعنا دخول "منفيست" المحافظات إلى بغداد لأغراض التسجيل
 
 
بغداد ـ وكالات:
أعلنت مديرية مرور العامة، أمس الثلاثاء، أن تسجيل سيارات الفحص المؤقت "منفيست" الصادرة من المحافظات يمكن إكمال معاملاتها من قبل أصحابها من دون الخروج بها من بغداد، لإتمام فقرة التسجيل الكمركي.
وذكر مدير إعلام المرور العامة عمار وليد في تصريح صحفي، أن "صاحب العجلة التي تحمل لوحة تسجيل منفيست محافظات يمكنه إجراء التسجيل الكمركي من دون الخروج بالعجلة خارج بغداد ومن ثم يكمل جميع الإجراءات ويخرج بالعجلة إلى المحافظة التي صدرت منها لوحة التسجيل ليبدل اللوحة برقم أصلي غير مؤقت".
وأضاف أن "قرار منع دخول السيارات التي تحمل لوحة تسجيل مؤقت (منفيست) محافظات إلى العاصمة مازال ساريا وحتى لأغراض التسجيل وغيرها حيث أي عجلة تخرج من بغداد لا يمكن إدخالها مرة أخرى".
 
***********
 
شرطة كركوك تباشر باستقبال النساء المتطوعات
 
 بغدادـ وكالات:
 أعلنت شرطة محافظة كركوك، أمس الثلاثاء، عن مباشرتها باستلام طلبات تعيين، المتطوعات إلى جهاز الشرطة.
وقال قائد شرطة المحافظة، اللواء جمال طاهر بكر في تصريحات صحفية، إن "اللجنة المختصة باشرت يوم أمس، باستلام طلبات تعيين النساء على سلك الشرطة"، مبينا أن "اللجنة ستنظر في الطلبات ومن ثم تحولها إلى مديرية شرطة كركوك للبت بها".
وأضاف "الضوابط التي وضعت للمتقدمات أن لا يزيد عمر المتقدمة على 35 عاما، وأن تكون من سكنة محافظة كركوك، وستكون المفاضلة للتحصيل الدراسي"، مشيرا إلى أن "هذه الوجبة هي الثانية وستعمل المعينات بصفة مفتشات".
*******
 
ناشطون: التقارير الدولية تؤكد عكس أرقام الحكومة
وزارة المرأة تعلن انخفاض عدد معيلات الأسر إلى 4 في المئة
 
بغداد ـ  طريق الشعب:
أعلنت وزارة الدولة لشؤون المرأة انخفاض أعداد الأسر التي تعيلها نساء في العراق خلال السنوات الخمس الماضية. فيما اعتبر ناشطون ما جاءت به وزارة المرأة بأنه "مبالغ فيه وغير صحيح". 
 
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حمزة، في تصريحات صحفية، إن "معيلات الأسر كن يشكّلن نسبة 11في المئة في العام 2007، لكن هذه النسبة انخفضت إلى 7 في المئة خلال عام 2011"، مشيرا إلى "وجود قرابة 800 ألف أرملة في عموم العراق يحصلن على رواتب الرعاية الاجتماعية والتي تتراوح بين 50-180 ألف دينار عراقي".
وأضاف حمزة أن "هناك مجموعة من التسهيلات تمنح للنساء الأرامل ومعيلات الأسر"، موضحاً أن "10 في المئة من الشقق السكنية لمجلس الإعمار السكني خصصت للأرامل ومعيلات البيوت، فضلاً عن توفير قروض زراعية للمرأة الريفية، كما أن الأولوية في التعيين في وزارتي التربية والصحة تكون للخريجات الأرامل".
في المقابل، قالت الناشطة المدنية في الأمم المتحدة بان عبد الكريم في تصريح لـ "طريق الشعب"، أمس، إن " المرأة في العراق، متعبة ومهمشة من حقوقها، إضافة إلى تحمل البعض منهن مسؤولية إعالة الأسر"، مشيرة إلى انه "بحسب آخر تقارير لمنظمات المجتمع الدولي فان المرأة العراقية باتت من أكثر نساء المنطقة تحملا لمسؤولية الأسر"، متسائلة بالقول على أية معايير اعتمدت وزارة المرأة وجود تخفيف لمعيلات الأسر، أعتقد أن الحكومة تبالغ بهذا الشأن وهذا ليس بشيء جديد يصدر عنها".
وأشارت إلى أن "الحكومة لم تعتمد، حتى الآن، خطة فعلية تسهم في تخفيف حدة المعاناة التي تواجهها المرأة في العراق، وكل ما تم تشريعه بشأن تحسين وضعها هو من أجل إعطاء صورة للعالم عن النظام الجديد في العراق"، داعية في الوقت نفسه جميع منظمات المجتمع الدولي إلى "التحرك بالضغط على الحكومة لضمان  الأمان والحرية للمرأة في العراق". 
ويأتي إعلان وزارة المرأة هذا، في وقت كشف بيان لوزارة الخارجية الأمريكية وجود 1-3 ملايين أرملة وربة بيت تعيل أسرتها بمفردها، بمعدل عائلة واحدة من كل عشر عائلات.
إلى ذلك، قالت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية فائزة العبيدي إن "وضع النساء في العراق ما زال متردياً"، مشددة على ضرورة "إجراء تعديلات على قانون الرعاية الاجتماعية، ومنح قروض ميسرة لمعيلات الأسر من اجل حث المرأة على إقامة مشاريعها الخاصة".
 
**********
الصحة تعتزم افتتاح 227 مصرفا
لخدمات الدم في البلاد
 بغداد ـ وكالات:
أعلنت وزارة الصحة عزمها افتتاح 227 مصرفا لخدمات الدم، موزعة على كافة مستشفيات البلاد، بواقع مصرف في كل مستشفى عام.
وقال وكيل الوزارة، عبد الستار الساعدي في تصريح صحفي، أمس، إن "الوزارة ستنجز 227 مصرفاً لخدمات الدم، موزعة على مستشفيات البلاد ستنجز خلال نهاية عام 2014". وبين الساعدي، أن "الشركات التي تقوم بتنفيذ مشاريع مصارف الدم هي شركة ألمانية وأخرى صينية بالإضافة إلى شركات عراقية رصينة" لافتا إلى أن "كل مصرف دم سيكلف الوزارة 250 مليون دينار عراقي".
وأشار إلى أن "الوزارة وقعت مذكرات تفاهم مع لبنان وإيران والولايات المتحدة الأمريكية لتدريب الممرضين والأطباء الذين يعملون في مجال مصارف الدم لمدة 3 أشهر".
 
********
 
تغيرات بيئية على الأحياء المائية بشط العرب
 
بغداد ـ وكالات:
حذر مختصون بيئيون، أمس الثلاثاء، من تغيرات بيئية كبيرة في شط العرب والمستنقعات المائية في محافظتي البصرة وميسان، جراء تباين نسب المد الملحي القادم عبر مياه الخليج العربي من إيران، وذكروا بأن هذه التغيرات ستسبب ضغوطاً كبيرة على الأحياء المائية في شط العرب.
وقال رئيس مركز علوم البحار الدكتور مالك حسن أن "هناك تغييرا كبيرا في بيئة مياه شط العرب وحتى في مصبه وفي الأهوار ونظامها والمياه البحرية الساحلية و تغيير في التنوع الإحيائي"، مبينا أن "هناك مناطق كانت حاضنة واختفت فيها أنواع من الأحياء والأسماك". بدوره، أكد رئيس قسم الأحياء البحرية في جامعة البصرة الدكتور داوود سلمان محمد أن "التغيير البيئي يسبب ضغطا على الأحياء التي تستوطن أو تعيش في مياه شط العرب بسبب تقدم الجبهة الملحية باتجاهه من البحر".
ودعا محمد إلى "إجراء حل سريع للمحافظة على هذه الأحياء وإلا ستنقرض أنواع أو سترحل وتحل محلها أنواع أخرى بحرية".
من جهته، أكد رئيس قسم الاستزراع المائي في مركز علوم البحار مصطفى المختار أن "هناك فصائل اسماك مهمة في شط العرب اختفت وهاجرت باتجاه شمال البصرة أي صوب الأهوار مثل الشبوط والبني والكطان، وهي الآن نادرة جدا في شط العرب وحلت محلها بعض الأسماك البحرية".
واعتبر المختار أن " المد الملحي سبب رئيس في غزو الأسماك البحرية للمناطق القريبة من الأهوار وخصوصا جنوب هور الحمار وان هناك العديد من الأنواع التي تعتبر بحرية دخلت إلى تلك المناطق".
 
********
 
أمانة بغداد تجدد إنذارها بإغلاق المرائب غير النظامية
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت أمانة بغداد قرب انتهاء مهلتها لأصحاب المرائب غير النظامية وساحات وقوف السيارات غير النظامية في العاصمة بغداد لإغلاقها.
وذكرت مديرية العلاقات والإعلام التابعة للأمانة في بيان صحفي، يوم أمس، أن "أمانة بغداد وقيادة عمليات بغداد حددت يوم الخميس العشرين من شهر حزيران الجاري موعداً نهائياً غير قابل للتمديد لأصحاب المرائب وساحات وقوف السيارات غير النظامية لإغلاقها بشكل نهائي وإخلائها من المركبات ورفع الموجودات التي تحويها".
وأوضحت الأمانة أن "هذه الإجراءات ترمي بالدرجة الأساس إلى منع استغلال هذه المعارض والساحات من قبل الإرهابيين في بيع وشراء العجلات المشكوك في أوراقها الثبوتية لتنفيذ أعمالهم الإجرامية التي تستهدف المدنيين".
 
*********
 
اقتصاد ...
 
قانون المصافي يتصدر جدول أعمال البرلمان
تطور الصناعة التكريرية يكفل ترشيد استخدام النفط
 
بغداد - طريق الشعب:
طالبت لجنة النفط والطاقة النيابية بضرورة العمل على تطوير الصناعة التكريرية للنفط الخام والسعي الجاد لإنتاج المشتقات كالبنزين والكازأويل، مشيرة إلى أن المصافي الموجودة لا تستطيع تلبية حاجة الطلب المحلي على المشتقات.
وقال عضو اللجنة قاسم مشختي إن " النفط يشكل 93  في المئة من واردات البلاد فتطوير هذا القطاع من شأنه أن يساعد على إنعاش الاقتصاد الوطني ويحل المشاكل المتعلقة بحياة المواطن وفي مقدمتها البطالة كونه سيوفر فرص عمل للعاطلين لافتاً إلى أن البنية التحتية للنفط متهالكة وبحاجة إلى تحديث وتعود إلى ستينيات القرن الماضي موضحاً أن العراق في الوقت الحاضر يستورد 8 ملايين لتر من البنزين.
وأضاف مشختي لـ"طريق الشعب"، أن "مشاريع المصافي النفطية تحتاج إلى توفير رؤوس أموال كبيرة فضلاً عن الدعم الفني والتقني من شركات النفط العالمية".  
من جانبه ،توقع عضو اللجنة فرات الشرع التصويت على قانون استثمار المصافي بعد استئناف الدوام الرسمي للبرلمان"، مبيناً انه "سيسهم في ترشيد الثروة النفطية واستثمارها بالشكل الأمثل".
وقال الشرع إن "هذا القانون درس من قبل لجنة النفط والطاقة كونه من التشريعات التي تدعم القطاعات النفطية في البلاد لافتاً إلى وجود إستراتيجية تتبناها وزارة النفط تهدف إلى سد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وتصدير الفائض مطلع 2017".
إلى ذلك الخبير الاستراتيجي توفيق المانع، أكد ضرورة الاهتمام بالصناعات التحويلية للنفط الخام لإنتاج المشتقات النفطية والبتروكيمياويات لتحقيق مردودات اقتصادية كبيرة للبلد.
وقال المانع إن "العراق يعد من البلدان الكبرى في العالم من ناحية الاحتياطات النفطية والغازية الكامنة في باطن أراضيه، حيث يقوم بإنتاج النفط ويصدره إلى الخارج من دون الاستفادة منه في الصناعات الخاصة بتحويل الخام إلى مشتقات نفطية تستخدم داخل البلاد".
وأضاف أن "منتجات الصناعات التحويلية للنفط كالبنزين وزيت الغاز ودهون المحركات أسعارها أعلى بكثير عن النفط الخام في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى أن الطلب عليها بتزايد عكس النفط الذي بدأ الطلب العالمي عليه يتراجع".
 
*********
 
الإعمار توقع عقداً بأربع مليارات دينار 
 
بغداد _طريق الشعب
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، أمس، عن توقيعها عقداً مع شركة فرنسية لتجهيز وغرز ركائز ملعب ذي قار الاولمبي، وفيما بينت أن كلفة العقد بلغت أكثر من أربعة مليارات دينار، أكدت انه نص على تنفيذ المشروع وفق احدث المواصفات العالمية.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إن "شركة الفاروق التابعة للوزارة وقعت عقدا مع إحدى الشركات الفرنسية المتخصصة في المجال العمراني لتنفيذ أعمال الركائز لمشروع ملعب ذي قار الاولمبي في المحافظة"، مبينة أن "الكلفة الإجمالية للعقد بلغت أربعة مليارات و100 مليون دينار".
وأضافت الوزارة أن "العقد يتضمن تنفيذ تجهيز وغرز ركائز المشروع بمقطع (35x35) سم وبطول إجمالي يبلغ (30980) متراً، فيما يبلغ طول المقطع الواحد (28.5x28.5) سم بطول (6940) متراً"، مشيرة إلى أن "العقد نص على تنفيذ المشروع وفق احدث المواصفات الفنية العالمية".
 
*********
 
شركة إماراتية تستثمر في خور الزبير
 
بغداد _طريق الشعب
أعلنت هيئة المناطق الحرة العراقية التابعة لوزارة المالية، أمس، عن تعاقدها مع شركة إماراتية للاستثمار في خور الزبير، فيما لفتت إلى تزايد إقبال رجال الأعمال والشركات للاستثمار.
وقالت الهيئة، في بيان، صحفي انه جرى توقيع عقد مع شركة مشاريع "جيراب" الوطنية الإماراتية للاستثمار في المنطقة الحرة في خور الزبير، مبينة، أن مساحة المشروع بلغت 5640 م2 ونشاطه متخصص في التجارة العامة. وأشارت، إلى أن "المناطق الحرة شهدت خلال الآونة الأخيرة نشاطا متزايدا نتيجة لإقبال رجال الأعمال والشركات المحلية والعربية والأجنبية للاستثمار فيها". وألمحت إلى أن ذلك "يأتي نتيجة للامتيازات والحوافز التي تقدمها الهيئة علاوة على سهولة الإجراءات الخاصة بالتعاقد وفقا لقانونها رقم  3  لسنة 1998".
 
********
 
اقتصاد العالم ...
 
 
الليرة السورية تهوي لأدنى مستوياتها
 
أكد تجار عملة ومصرفيون، أن الليرة السورية هوت إلى مستوى قياسي منخفض جديد أمام الدولار، وذلك بعد قرار واشنطن تسليح معارضي الرئيس السوري بشار الأسد، وتقارير عن مساعدات عسكرية من دول أخرى للمعارضة. وقال تجار عملة في دمشق، حيث كانت الليرة أكثر تضررا فيما يبدو، إن العملة السورية هبطت إلى أقل من 200 ليرة مقابل الدولار للمرة الأولى، وسط إقبال على شراء الدولار بسبب الهلع. وجرى تداول الليرة مساء أمس الاثنين بسعر 205 ليرات للدولار، إذ فقدت العملة السورية 20 في المئة من قيمتها في أربعة أيام، و77 في المئة من قيمتها من? اندلاع الانتفاضة ضد نظام الأسد في مارس 2011 حينما كان سعرها 47 ليرة للدولار.
مصر تتطلع لمعدل نمو 7 في المئة
 
قال وزير الاستثمار المصري يحيى حامد إن الحكومة تسعى لزيادة معدل النمو الاقتصادي الضعيف حاليا إلى مستوى 7 في المئة في غضون عامين عبر تحسين مناخ الاستثمار الخاص. ولفت إلى أن وزارته ستعمل على التوصل لاتفاقات تصالح مع رجال الأعمال الذين فروا من البلاد أو الذين يواجهون مشكلات قانونية منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الحكم السابق. وبين حامد خلال لقائه برجال أعمال أميركيين في القاهرة أمس أن بلاده تحت قيادة الرئيس محمد مرسي تطمح في العام المقبل لتحقيق نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7 في الم?ة أو 4 في المئة، وأنه في العام الذي يليه تطمح لمستوى نمو بين 6.5 في المئة و7 في المئة.
 
 
قطر تبيع حصتها من بورش
 
باع صندوق قطر السيادي حصته البالغة 10 في المئة في شركة بورش للسيارات الفاخرة، وأبقى حصته البالغة 17 في المئة في شركة فولكس فاغن الألمانية التي تملك شركة بورش، ولم يكشف عن قيمة الصفقة. وأوضح فولفغانغ بورش رئيس هيئة الإشراف في شركة بورش أن بيع قطر حصتها يعني أن كل حصص الشركة عادت لعائلتي بورش وبيش، وأضاف أن هذه العملية تعبر عن "الثقة في المستقبل الزاهر لشركة بورش"، مشيرا إلى أن العمل سيستمر مع قطر القابضة بصفتها شريكاً إستراتيجياً في المجموعة ككل. وذكر الصندوق السيادي القطري أن بيعه لحصته في بورش نتيجة منطقي? لاستحواذ شركة فولكس فاغن العام الماضي على الشركة الأول.
 
 
**********

ص 4
 
خروج 1.35 مليار دولار من البورصة التركية
حزب اردوغان يهدد باستخدام الجيش

متابعة طريق الشعب:
أكدت تقارير صحفية أن الشرطة التركية قامت، أمس الثلاثاء بمداهمة مساكن ناشطين في أنحاء متفرقة من البلاد واعتقالهم، فيما هدد نائب رئيس الوزراء التركي باستخدام الجيش "في حالة الضرورة".
وقالت محطة "تي آر تي" التلفزيونية الرسمية إن 25 شخصا قد اعتقلوا في العاصمة أنقرة و 13 شخصا في مدينة إسكيشهير والعديد من المناطق في إسطنبول. وأكدت مصادر الشرطة التقارير وقالت "حتى الآن شملت الاعتقالات من يقومون باستفزازات"، إلا أن شرطة مكافحة الإرهاب في أنقرة قالت إنه ليس لديها معلومات عن هذه التقارير.
وهددت الحكومة التركية باستخدام القوات المسلحة لإنهاء الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أسابيع تقريبا نتيجة الاحتجاجات في مدينة اسطنبول وغيرها من المدن التركية.
وكان بولنت أرينج، نائب رئيس الوزراء التركي قد قال في مقابلة بثها التليفزيون الرسمي الإثنين، إن الحكومة ستستخدم" كل سلطاتها" و"القوات المسلحة التركية في المدن" في حالة الضرورة، وهذه المرة الأولى التي يهدد فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الإسلامية باستخدام الجيش ضد المتظاهرين. وتتسم قضية القوات المسلحة في السياسة بالحساسية لأن الجيش ينظر إليه على أنه حامي العلمانية في تركيا. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد قال أمام مئات الآلاف من مؤيديه الأحد في إسطنبول إن "الإرهابيين" يتلاعبون ويستغلون المتظاهرين. وتقول تقديرات مسؤولي المستشفيات إن 5 آلاف شخص أصيبوا وقتل 4 على الأقل في الاضطرابات. يأتي هذا، فيما نفت وزارة الخارجية الأميركية بقوة، أي ضلوع لمنظمات أميركية أو أفراد أميركيين في حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة التركية منذ نهاية أيار الماضي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية جينيفر بساكي ردا على سؤال حول الادعاءات بهذا الخصوص التي أوردتها وسائل الإعلام التركية "نرفض كليا الاتهامات التي مفادها أن مجموعات أو أشخاصا أميركيين هم مسؤولون عن المظاهرات في تركيا أو ساهموا في تأجيجها".
وأعربت واشنطن عن رأيها مرات عدة بلسان نائب الرئيس جو بايدن أو وزير الخارجية جون كيري بما يجري في تركيا منذ المظاهرات الأولى في 31 أيار. وانتقدت الولايات المتحدة أنقرة خصوصا بسبب اللجوء "المفرط" للقوة من قبل الشرطة. وأوضحت بساكي "ركزنا على الدعوات إلى الهدوء وضبط النفس. ما زلنا حليفا قويا لتركيا".
من جهته، قال نائب رئيس الوزراء التركي علي باباجان إن التدفقات الرأسمالية من أسواق الأسهم التركية منذ 26 مايو أيار بلغت 1.35 مليار دولار وذلك بسبب ظروف الأسواق العالمية واحتجاجات سياسية داخلية مستمرة منذ أسبوعين.
كان محافظ البنك المركزي التركي ارديم باشتشي قد أعلن، في 12 يونيو حزيران الماضي، إن الأموال التي خرجت من الأسواق التركية، منذ بداية مايو تتراوح بين 7.9 مليار وثمانية مليارات دولار وأغلبها يرجع إلى عوامل عالمية.
 
 
**********
 
 
نقابة الصحفيين التونسيين
تحذر من تراجع الحريات
 
 
تونس- وكالات:
أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين مقاطعتها لمؤتمر صحفي تنظمه الرئاسة التونسية حول تحديات المشهد الإعلامي في تونس وحذرت من"تراجع الحريات العامة والفردية" وخاصة حرية التعبير بعد "المحاكمات غير العادلة والاعتداءات على الإعلاميين والمبدعين ونشطاء المجتمع المدني".
وحذرت النقابة، أمس الأول، من "تواصل تراجع وضع الحريات العامة والفردية وأساسا حرية الرأي والتعبير والإبداع" معلنة مقاطعة مؤتمر تنظمه الثلاثاء رئاسة الجمهورية حول "تحديات المشهد الإعلامي في الفترة الانتقالية" بتونس، ونبهت في بيانها إلى "تواصل تراجع وضع الحريات العامة والفردية وأساسا حرية الرأي والتعبير والإبداع، وذلك سواء من خلال مشروع الدستور (الجديد) أو تكرار المحاكمات غير العادلة والاعتداءات على الإعلاميين والمبدعين ونشطاء المجتمع المدني". وأعلنت "رفضها المبدئي لمحاكمات الرأي واستنكارها للأحكام القاسية التي تسلط على الإعلاميين والمبدعين بغاية ترهيبهم وإرجاعهم إلى مربع إعلام الدعاية والرقابة الذاتية".
وأبدت "إصرارها على إلغاء الفصل 124 من مشروع الدستور الذي ينص ضمنيا على إعادة إنتاج وزارة إعلام تكرس ممارسات النظام الديكتاتوري السابق المعادية لحرية الصحافة والتعبير"، وقالت إن مقاطعتها لمؤتمر "تحديات المشهد الإعلامي في الفترة الانتقالية" بتونس الذي تنظمه رئاسة الجمهورية تأتي "احتجاجا على سياسة تعويم المشاكل الحقيقية للقطاع ورفضا للمشاركة الشكلية في ندوات تنظم في إطار أجندات سياسية أو حملات انتخابية سابقة لأوانها".
 

**********
 
 
رئيس الوزراء التشيكي يستقيل بعد اتهام مساعديه بالفساد

براغ – وكالات:
أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكاس، أمس الأول الاثنين، أنه سيتقدم باستقالته من منصبه بعد أيام من الضغوط التي تعرض لها في أعقاب اتهام أقرب مساعديه بالفساد واستغلال السلطة. وسيحاول الائتلاف الحاكم تشكيل حكومة جديدة برئاسة شخصية أخرى رشحها حزب نيكاس، الحزب الديمقراطي المدني من تيار يمين الوسط.
وواجه نيكاس خلال الأيام الماضية ضغوطا مكثفة بعد أن وجه الادعاء العام اتهامات لمساعدته يانا ناغيوفا بالفساد واستغلال السلطة. واحتجزت السلطات في القضية ذاتها، نائبين سابقين في البرلمان ووزير سابق ورئيسا الاستخبارات العسكرية الحالي والسابق.
وكان الرئيس التشيكي ميلوش زيمان قد وصف الاتهامات، التي وجهتها السلطات بعد حملة مداهمات لمكاتب حكومية الأربعاء الماضي، بأنها اتهامات " خطيرة". ويقول المحققون إن ناغيوفا تواجه تهما برشوة نواب سابقين في البرلمان بالحصول على مناصب في شركات حكومية مقابل التخلي عن مقاعدهم في البرلمان. ويشتبه أن ناغيوفا، وهي زميلة مقربة من نيكاس على مدار عقد من الزمان، أمرت الاستخبارات العسكرية بالتجسس على النواب المذكورين.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن الأوامر التي أصدرتها ناغيوفا بالتجسس على النواب تضمنت أيضا أمرا بالتجسس على زوجة رئيس الوزراء رادكا نيكاسوفا التي أعلن نيكاس طلاقه منها خلال الأسبوع الجاري.
ورفض نيكاس التهم الموجهة إلى ناغيوفا والخمسة الآخرين قائلا " بصورة شخصية أنا مقتنع أنني لم أرتكب فعلا غير شريف مثلما لم يفعل زملائي".
وأضاف نيكاس" سأتقدم باستقالتي أنا وحكومتي غدا الاثنين".
وكان حزب المعارضة " الحزب الاشتراكي الديمقراطي" قد هدد باللجوء إلى اقتراع على سحب الثقة من الحكومة في البرلمان إذا لم يترك نيكاس منصبه.
 
 
********** 
 
 
القوات الأفغانية تتسلم المهام الأمنية في كل البلاد
 
كابول -  وكالات:
استلمت القوات الأفغانية المهام الأمنية في جميع أنحاء أفغانستان من قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأعلن الرئيس حامد كرزاي النبأ في احتفال سلم فيه قادة قوات الناتو المهام الأمنية في آخر 95 منطقة.
وفجر انتحاري نفسه قبل الإعلان ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، ويعتقد أن الانتحاري استهدف موكب حاج محمد محقق، النائب الثاني لرئيس الجمهورية وزعيم طائفة "الهزارة" وهي طائفة شيعية، وقد أصيب محقق بجروح طفيفة. وكانت عملية تسليم المهام الأمنية للقوات الأفغانية قد بدأت في صيف عام 2011.
وتتضمن المناطق الأخيرة التي جرى تسليمها إقليم قندهار، الذي نشأت فيه حركة طالبان و 12 منطقة أخرى في نانجانهار وخوست وباكتيكا، وجميعها كانت معاقل لنشاط المسلحين بالقرب من الحدود مع باكستان.
 وارتفع عدد أفراد قوات الأمن الأفغانية من 40 ألفا قبل ست سنوات إلى 350 ألفا، لكنه مني بخسائر متزايدة مع اضطلاعه بالمهام الأمنية، بينما بدأت خسائر القوات الدولية بالانخفاض منذ عام 2010، كذلك ارتفع عدد العسكريين الفارين من الخدمة، ما يتطلب التحاق أعداد إضافية بالجيش كل عام.
 
 
***********
 
الملف السوري يطغى على قمة الثماني الكبار

بودابست – وكالات:
أبرزت قمة مجموعة الدول الثمان الكبرى، خلافات وتباينات في الآراء حيال الملف السوري، حيث أقر الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين بالتباين الكبير في مواقفهما تجاه الأزمة السورية ولكنهما اتفقا على ضرورة وقف العنف والمضي قدما لعقد مؤتمر جنيف للسلام.
وعقد أوباما وبوتين اجتماعا ثنائيا على هامش قمة مجموعة الثماني في منتجع لوخ ايرن في ايرلندا الشمالية استمر لمدة ساعتين تناولا خلاله عددا من القضايا مثل الصراع في سوريا والملف الإيراني.
ويقول مراسلون إن التوتر بدا على أوباما وبوتين بعد انتهاء اجتماعهما وأثناء حديثهما للصحفيين.
وقال بوتين "بالطبع آراؤنا تختلف، ولكننا جميعنا عازمون على إنهاء أعمال العنف في سوريا ووقف ازدياد عدد الضحايا هناك وحل خلافاتنا بالطرق السلمية ومن بينها مؤتمر جنيف".
واتفق الطرفان على عقد قمة ثنائية بين روسيا والولايات المتحدة يومي الثالث والرابع من أيلول المقبل في موسكو.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس أوباما سيعلن أمام قادة مجموعة الثماني أن واشنطن سوف تخصص 300 مليون دولار كمساعدة إضافية للاجئين السوريين.
وشكك أوباما في أن يؤدي أي تحرك عسكري أميركي كبير في سوريا مثل إقامة منطقة حظر جوي إلى إنقاذ أرواح أو تغيير مجرى النزاع في هذا البلد.
ورد أوباما خلال مقابلة مع شبكة "بي بي اس" العامة، على منتقديه الذين يحضونه على التدخل في النزاع السوري مؤكدا انه ليس هناك من حل سهل وحذر من انه "إذا ما أقمنا منطقة حظر جوي، فقد لا نكون نحل فعليا المشكلة".
وردا على دعوات لإغلاق المجال الجوي للطائرات الحربية السورية عبر القوة الجوية الأمريكية قال أوباما "الواقع أن 90 في المئة من القتلى لم يسقطوا بسبب الضربات الجوية التي شنها سلاح الجو السوري".
وأضاف "سلاح الجو السوري ليس جيدا بالضرورة، لا يمكنهم التصويب بشكل دقيق جدا" مشيرا إلى أن "معظم التحركات تتم "على الأرض".
وحول احتمال إقامة "ممر إنساني" لإنقاد مدنيين في مناطق تسيطر عليها المعارضة قال أوباما إن مثل هذه الخطوة ستتطلب غارات جوية لا تعرف عواقبها بما يشمل التسبب بالمزيد من القتلى في صفوف المدنيين.
وأوضح "إذا تمت إقامة ممر إنساني، فهل يعني هذا بالواقع الالتزام ليس فقط بوقف الطائرات من الوصول إلى الممر لكن أيضا الصواريخ؟".
وتابع "وفي حال حصل ذلك، هل انه يعني انه يجب ضرب الأسلحة في دمشق وان نكون على استعداد حينئذ لقصف دمشق؟ وماذا سيحصل إذا سقط ضحايا مدنيون؟". وفي تصريحات علنية غير معتادة للرئيس بخصوص الخيارات العسكرية، قال أوباما إن القصف سينطوي على مخاطر بضرب موقع للأسلحة الكيميائية عن طريق الخطأ ما يمكن أن يؤدي إلى انتشار عناصر كيميائية في الهواء". وتساءل أوباما "هل قمنا بمسح كل منشآت الأسلحة الكيميائية داخل سوريا للتأكد من أننا لا نلقي قنبلة على منشأة أسلحة كيميائية تؤدي إلى تبعثر أسلحة كيميائية ومقتل مدنيين، وهذا تحديدا ما نحاول منعه".
وأضاف "أي مفهوم يقول بان الأمر يتطلب مجرد بضع مضادات للمروحيات أو مضادات دبابات لعكس مسار الأمور، اعتقد انه لا يتسم بالواقعية في تحليل الوضع".
وتابع أوباما إن بعض منتقدي الموقف الحالي اقترحوا "أن نتدخل بقوة عبر إقامة مناطق حظر جوي وممرات إنسانية وأمور أخرى" مشيرا إلى أن ذلك "مجرد حل تبسيطي".
وفي إشارة إلى الاجتماعات في البيت الأبيض مع ضباط عسكريين قال أوباما "سيكون من الصعب عليكم أن تفهموا تعقيد الوضع وكيف انه يجب علينا عدم المسارعة للدخول في حرب أخرى في الشرق الأوسط، إذا لم تشاركوا في مثل هذه الاجتماعات".
وقال إن واشنطن "لديها مصالح جدية هناك وليس فقط مصالح إنسانية".
وأضاف "لا يمكننا السماح بوضع حيث تستمر الفوضى في بلد كبير يقع على حدود دولة مثل الأردن الواقعة أيضا على حدود إسرائيل"، مشيراً إلى انه يعارض الوقوف إلى جانب طائفة المعارضة في النزاع السوري كما تطالب بعض الأطراف في المنطقة لان ذلك لن يخدم المصالح الأمريكية.
وأضاف أن الإدارة الأمريكية تريد وجود حكومة متسامحة "غير طائفية" في سوريا.
ويدعم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي تستضيف بلاده القمة، موافقة دول الاتحاد الأوروبي على رفع الحظر عن تسليح المعارضة ولكنه أكد عدم اتخاذ قرار بشأن تسليح المعارضة.
قال مسؤولون بريطانيون إن كاميرون يريد أن يوافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خطة يأمل أن تكون خطة سلام دولية لإنهاء الصراع في سوريا لكنه ربما يمضي قدما بدونه.
وأشار المسؤولون إلى أنه في حالة عدم التوصل إلى توافق فإنه قد يصدر بيان ختامي في نهاية القمة التي تستغرق يومين من دون مساهمة روسيا وباسم مجموعة السبع بدلا من مجموعة الثماني.
وقال أحد المسؤولين "لابد أن يصدر بيان يمكن أن نوافق عليه جميعا أو بيان لا يوافق عليه البعض".
في هذه الأثناء، قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة ألمانية إن أوروبا "ستدفع الثمن" إذا سلمت أسلحة لقوات المعارضة في سوريا مضيفا أن مثل هذا الإجراء سيصدر الإرهاب إلى القارة.
وأضاف في المقابلة التي نشرها الموقع الالكتروني لصحيفة فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ "إذا سلم الأوروبيون أسلحة فسيصبح الفناء الخلفي لأوروبا إرهابيا وستدفع أوروبا ثمن ذلك".
وقال الأسد "سيكتسب الإرهابيون خبرة في القتال وسيعودون بعقائد متطرفة".
وأوضح وفقا لنص المقابلة الذي نشرته أيضا وكالة الأنباء السورية "سانا" "لا يوجد لهم أي مخرج آخر .. أو أن يضطروا للتعاون مع الدولة السورية ولو لم تعجبهم".
من جهته، قلل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال قمة مجموعة الثماني من حظوظ إحراز تقدم في الملف السوري، فيما انتقد قرار موسكو إرسال أسلحة لنظام دمشق.
وانتقد هولاند تسليم روسيا أسلحة لنظام دمشق معتبرا انه يجب "ألا نأمل كثيرا" في إحراز تقدم في الملف السوري خلال قمة مجموعة الثماني التي تعقد في الستر.
وقال هولاند لصحافيين لدى وصوله إلى ايرلندا الشمالية "كيف يمكننا أن نقبل بان تستمر روسيا في تسليم نظام بشار الأسد أسلحة في حين لا تتلقى المعارضة سوى كميات محدودة من الأسلحة وهي تتعرض اليوم للقتل؟".
وأضاف "كيف يمكننا أن نقبل بان هناك اليوم أدلة على استخدام أسلحة كيميائية من دون أن يكون هناك إدانة من الأسرة الدولية ومجموعة الثماني؟"، بعد أن أعربت روسيا عن شكوكها في الأدلة التي قدمها الغربيون في هذا الخصوص.
وأضاف "سيكون هناك هذا النقاش ليس لوضع روسيا جانبا بل لإفهامها انه يجب تنظيم مؤتمر السلام في جنيف من اجل مصلحة المنطقة والسلام في العالم لإيجاد حل سياسي".
وقال هولاند "من الأفضل تنظيمه في اقرب فرصة ممكنة". وكان من المقرر أصلا تنظيم المؤتمر في حزيران لكنه سينظم في تموز في اقرب فرصة.
 
 
 
*********
 
 
تقرير ...
معلومات تؤكد زيف مخاوفها من مخاطر التهديد
إسرائيل تصدر السلاح لجميع أنحاء العالم*

متابعة: طريق الشعب
أفادت الدائرة البريطانية للمعدات الحربية والتطوير والعلاقات التجارية، بان إسرائيل قامت في السنوات الخمس الأخيرة ببيع معدات عسكرية وأمنية إلى باكستان وأربعة بلدان عربية. وأشار تقرير الدائرة الخاص ببيع المعدات العسكرية والأمنية، إلى أن إسرائيل قامت ببيع أسلحة ومعدات عسكرية إلى كل من الجزائر، مصر، الإمارات العربية المتحدة والمغرب.
وتقوم الدائرة البريطانية بمراقبة تصدير المنتجات والأدوات الاحتياطية، التي تستخدم لأغراض عسكرية، وكذلك منظومات الأمن الدفاع الخاصة بالمجالات العسكرية، والتي تنتج في بريطانيا، أو بواسطة امتياز تمنحه الشركات البريطانية لبلدان أخرى. وتقوم الدائرة بإصدار تقارير دورية بشأن بيع الأسلحة، والمنظومات العسكرية. وتتضمن هذه التقارير جميع الموافقات على عقود بيع السلاح،  والمعدات العسكرية والسلع المدنية التي يمكن استخدامها مباشرة لأغراض عسكرية، وكذلك العقود التي تم رفضها.
وذكرت جريدة هآرتس الإسرائيلية، أن بريطانيا تعاملت خلال سنوات 2008 - 2012 مع مئات العقود الإسرائيلية الخاصة بالسلع العسكرية. و السلع المصدرة بموجب هذه العقود تستخدم من قبل الجيش الإسرائيلي، ويتم تصدير جزء منها إلى بلدان أخرى.
ويتضمن تقرير الدائرة البريطانية أسماء جميع البلدان التي صدرت لها إسرائيل أو تلك التي تحتاج إسرائيل  إلى موافقات  خاصة بها. وتشمل القائمة بلدان ذات توجهات إسلامية وبلدان لا تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل. ووفقا لجريدة هآرتس، قدمت إسرائيل طلبا للموافقة على بيع معدات عسكرية بريطانية مثل نظم الحرب الإلكترونية، وأدوات احتياطية  لطائرات مقاتلة وأنظمة لأسلحه جوية ونظم رادار، وأجهزة اتصالات خاصة بالطيران الحربي. وفي عام 2010 سعت إسرائيل للحصول على موافقة على بيع أنظمة ميدان بصرية ومواد احتياطية بريطانية الصنع   لعدد من البلدان ضمنها المغرب.
وفي عام 2009 طلبت إسرائيل، ضمن أمور أخرى، الموافقة على بيع أنظمة لرصد الأجواء، خوذ للطيارين، أنظمة رادار، أنظمة اتصالات عسكرية، أنظمة ملاحة، أجهزة لطائرات بدون طيار ورادارات محمولة جوا. وفي نفس السنة طلبت إسرائيل موافقة لبيع مواد احتياطية لأجهزة إنذار، وأجهزة لتزويد الطائرات بالبنزين في الجو، رادارات دفاع جوية وأرضية، أجهزة احتياطية للطائرات، والمعدات اللازمة لأنظمة الحرب الإلكترونية لعرقلة إمدادات أنظمة صواريخ.
ويشير تقرير الدائرة البريطانية أن إسرائيل باعت في السنوات الخمس المنصرمة أسلحة ومعدات عسكرية لبلدان عديدة ضمنها تركيا، كوريا الجنوبية، الهند، سنغافورة، اليابان، السويد، كندا، استراليا، الولايات المتحدة الأمريكية، البرتغال، هولندا، ايطاليا، نيوزلندا، ألمانيا، كولومبيان اسبانيا، تايلند، مقدونيا، البرازيل، شيلي، بلجيكا، فيتنام، سويسرا، الأكوادور، المكسيك، ايرلندا، بولونيا، غينيا الاستوائية، الأرجنتين، فنلندا ولوكسمبورغ.
وتقول جريدة هآرتس أن تقرير الدائرة البريطانية، يشير إلى رفض بعض الطلبات الإسرائيلية، يبدو أن ذلك يتعلق بأسباب تتعلق  بالمصالح البريطانية، وفي هذا الإطار رفضت عقود لتصدير أنظمة بصرية لتحديد الأهداف إلى روسيا، ومحركات طائرات إلى سريلانكا، أذربيجان، والهند،  رادارات الأقمار الصناعية إلى الهند.
ويؤكد تقرير  الدائرة البريطانية للمعدات الحربية والتطوير والعلاقات التجارية، أن إسرائيل  تلعب على الصعيد العالمي دورا رئيسا في  مجالات تصنيع أنظمة شن الحروب، وتضم هذه المجالات العديد من الأنظمة الكترونية، وأنظمة امن ودفاع عسكرية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ                  
* نقلا عن موقع www.Kommounsten.de
 
 
 
 
***********
ص5

نبات زهرة النيل.. خطر آخر يهدد ثروتنا المائية
وكالات
 
نبات زهرة النيل، هو نبات مائي يعيش بصورة طافية على المسطحات المائية ويتكاثر بسرعة كبيرة ويستهلك كميات هائلة من المياه إضافة إلى انه يقوم بامتصاص كميات كبيرة من الأوكسجين المذاب في الماء مما يغير من طعم المياه ويجعل رائحته كريهة فيكون بذلك ملوثاً للبيئة ليشكل تهديدا حقيقيا للثروة المائية.فترة التكاثر والنمو الرئيسة لهذا النبات هي الفترة الممتدة بين شهري نيسان وتشرين الثاني وتكون ذروة نموه وتكاثره في الأشهر ذات الحرارة العالية وهي حزيران وتموز وآب وأيلول. حيث تشير المعلومات التقديرية العامة الى أنه يضاعف أعداده الموجودة خلال فترة من ( 5- 18) يوماً ويكون مسطحات كثيفة على سطح الماء فينافس النباتات الأخرى المغمورة الطافية في الماء. وهذا يشكل خطورة بالغة على الوضع البيئي في المياه وهو ينتشر عادة مع اتجاه جريان الماء ويساعد انتشاره وجود الخلجان والتعرجات في المجرى كما يحتمي ويساعد على تكاثره وجو? القصب والبردي على الضفاف , بذلك يشكل ما يشبه سرطانا طافيا يؤدي إلى تبخر كميات هائلة من المياه تكفي لزراعة مساحة واسعة من الأرض.
أهم مخاطر هذا النبات والمشاكل البيئية التي يسببها:
1- يؤثر على نوعية المياه ويقلل محتواها من الأوكسجين وينتج عنها بيئة غير صالحة للأنواع الإحيائية الأخرى النافعة ويشجع نمو أحياء أخرى ضارة.
2- يستهلك هذا النبات كميات كبيرة من المياه إذ يقدر استهلاك النبات الواحد حوالي لتر من الماء يوميا.
3 - يقوم بإعاقة الملاحة من خلال تكوين مسطحات كثيفة من النباتات المتشابكة والمتراصة.
4- يسبب ضغطاً كبيرا على الجسور العائمة المنصوبة على الأنهار مما يؤدي إلى إزاحتها وتحطيمها وهذا ماحدث فعلا في جسري ناحية الزبيدية وقضاء العزيزية ضمن محافظة واسط عام 2002.
5- يحجب وصول ضوء الشمس إلى الأحياء الأخرى التي تعيش في الماء وخاصة الهائمات النباتية التي تشكل القاعدة الأساسية للنظام البيئي والغذائي الأساسي للهائمات الحيوانية والأسماك مما يسبب خللا في التوازن الدقيق للشبكة الغذائية,
6- إعاقة عمليات الري من خلال غلق ومنع جريان مياه الري في الجداول الضيقة وكذلك يقوم بغلق مضخات الري والبزل.
7 - إزاحة النباتات المائية المستوطنة الأصلية عن طريق التنافس معها والتغلب عليها
8- إحداث زيادة كبيرة في كميات المواد المتحللة الناتجة عن موت أجزاء من النبات وسقوطها إلى قعر الماء لينتج عنها بعد ذلك تغير وإخلال في النظام البيئي.
9 - إن وجود هذا النبات وبهذه الكثافة وخاصة في قناة الجيش ومنطقة الرستمية في نهر ديالى أصبح ملاذا آمنا ومأوى لتكاثر أنواع من الذباب والبعوض والقواقع التي تعتبر الوسط الناقل لمرض البلهارسيا , فضلا عن انه يشكل بيئة مناسبة لإيواء التماسيح والثعابين
* استخدم مؤخرا في الصيد الجائر للأسماك , وذلك عن طريق تجديد المساحة المراد التعدي عليها بأخشاب طويلة , ووضع نبات ورد النيل داخلها لينمو ويتكاثر بصورته السرطانية ليتم بعدها نقل الدواجن والحيوانات الميتة إلى داخل المياه ووضعها أسفل ورد النيل فتكون عاملا لجذب الأسماك التي يسهل حينئذ صيدها دون النظر إلى التلوث النتائج عن وجود هذه الحيوانات النافقة داخل المياه.
يقول راضي كصاد الشاب الذي يبلغ من العمر/34عاماً/ " وجود هذا النبات وبهذه الكثافة خاصة في قناة الجيش ومنطقة الرستمية في ديالى اصبح ملاذا امنا لتكاثر انواع من البعوض والذباب والقواقع التي تعتبر الوسط الناقل لمرض البهارزيا، فضلا عن انه يشكل بيئة مناسبة لايواء التماسيح والثعابين.
ويقول المواطن توفيق ناصر حسين /مزارع/: "ان  زهرة النيل كان لها تأثير كبير على اعمالنا ومحاصيلنا" موضحاً:  ان المزارعين استخدموا كل الوسائل من اجل القضاء على هذه النبتة الا ان محاولاتهم باءت بالفشل بسبب كثافة وجودها.
تشير الدلائل الى: ان /زهرة النيل/ ظهرت في العراق لأول مرة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي بعد ان اتخذته بعض المشاتل الاهلية في بغداد كنباتات للزينة، ومنها بدأ انتشاره الى نهر دجلة والجداول المتفرعة منه حاملا معه جملة من المخاطر البيئية، حسب ما تؤكده الدراسات العلمية المختصة. وهذا يتطلب مضاعفة جهود الجهات صاحبة العلاقة للقضاء على هذا النبات الذي يشكل خطرا اخر يتهدد ثروتنا المائية.
التقاعد ورحلة الشتاء والصيف!
 
كان أهل قريش يقومون برحلتين تجاريتين في العام الواحد، كما تخبرنا الروايات بذلك، فقد كانوا يذهبون في الشتاء  الى اليمن حيث يأتون بالبضائع  المتوفرة في الاسواق اليمنية منها التوابل الهندية واشياء اخرى. اما في الصيف فيذهبون الى الشام وياتون بتجارتهم ومنها الحبوب وغيرها.
وهذا يذكرني برحلة قانون التقاعد العراقي الموحد في رحلته الطويلة في الشتاء والصيف منذ عام التغيير ولحد هذه اللحظة. فقد شرع البرلمان العراقي  قانون رقم 27 في 31/8/2006، ورغم نشره في الجريدة الرسمية (الوقائع العراقية) الا انه  لم يتم تنفيذه في حينه.  حتى جاء التعديل الاول الذي اجري عليه ليفرغه من محتواه في شتاء العام الذي تلاه والذي صادق عليه مجلس الرئاسة في  التاسع من شباط من العام نفسه.
في25/10/2011 صرح النائب هيثم الجبوري عن طرح قانون للتقاعد في الفصل التشريعي المقبل وان اللجنة المالية النيابية شكلت لجنة فرعية لاقرار قانون تقاعد موحد وتتألف من عدة نواب من مختلف الكتل السياسية، وابتدأ المشوار في قانون التقاعد برحلته الطويلة التي امتدت على مدارالاعوام الماضية في الشتاء والصيف  ولم يحصد منها المتقاعد العراقي غير(دوخـة الرأس).
ففي تشرين الثاني 2011 أعلن السيد مدير الموارد البشرية في مديرية التقاعد العامة مهدي شريف ان مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارة المالية اوعز بتشكيل لجنة من خبراء ومختصين في هيئة التقاعد لاعداد قانون تقاعد جديد  ويشمل حتى القطاع الخاص.
لكن في 20/5/2013 جاء تصريح  وزير المالية وكالة السيد علي الشكري ليقطع الشك باليقين ليؤكد ان مجلس شورى الدولة في صدد  دراسة قانون مسودة التقاعد الموحد ليتم ارساله الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه وارساله الى مجلس النواب لاقراره.
كل هذا والمتقاعد بانتظار ان يصدر قانون تقاعد موحد يرفع الحيف عنه سيما وهو في اواخر العمر، وقد افنى زهرة شبابه في خدمة وطنه. ونقول للسادة النواب كم كانت اصواتكم مرتفعة بالدفاع عن المتقاعدين ايام الانتخابات لكي تحصلوا على اصواتهم؟
ولكي لاتنخدعوا ايها المتقاعدون مرة ثانية فالانتخابات البرلمانية قادمة وسترتفع الاصوات المخادعة مرة اخرى لتدعي الدفاع عن حقوقكم فلا تصدقوها.
عاصي دالي
 
 
أعياد الاديان جسور للسلام
 
بهدف ترسيخ ثقافة التعايش السلمي بين الاديان المختلفة  في العراق تحت شعار (اعياد الاديان جسور للسلام) عقد مركز دراسات السلام وحل النزاعات في جامعة دهوك المنتدى الثاني للحوار الديني بمشاركة مندوبين لستة اديان موجودة في العراق وهي الاسلام والمسيحية والايزيدية والصابئة والبهائية والكاكائية الدكتور جوتيار رئيس مركز دراسات السلام وحل النزاعات. اوضح: ان المنتدى حاول التقريب ما بين الاديان الموجودة في العراق من خلال التركيز على المشتركات التي بينها ومن ابرز هذه المشتركات هي الاعياد والمناسبات والطقوس الدينية التي ?كاد تقترب من بعضها بشكل كبير.
منسق هذا المنتدى خضر دوملي اوضح: ان هذه هي المرة الاولى التي يجتمع فيه مندوبو ستة اديان في اقليم كردستان. وقال: الهدف من المنتدى هو الانطلاق من الاعياد باعتبارها مناسبات سعيدة لتحديد المشتركات ما بين هذه الاديان ومن ثم قبول الآخر المختلف. واشار دوملي: ان المنتدى قد خرج بمجموعة مقررات منها دعوة لتنظيم المزيد من هذه النشاطات المشتركة لنشر رسالة الاديان الخاصة بالسلم والتعايش. ومن ضمن المقررات ايضاً مفاتحة وزارة التربية في اقليم كردستان لوضع (كراس) يتضمن التعريف بهذه الاديان ومناسباتهم في المناهج الدراسية وخا?ة المراحل الابتدائية.مبادرة رائعة من مركز دراسات السلام وحل النزاعات في جامعة دهوك لعقده هذا المنتدى للتقريب ما بين الاديان المختلفة. ودعوة لوزارة التربية العراقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتعريف بالاديان المختلفة والتركيز على العوامل المشتركة بين جميع الاديان في المناهج الدراسية الداعية جميعها الى عمل الخير بمختلف اشكاله وصوره ونبذ الشر بمختلف اشكاله وصوره. فليس من المعقول ان يتخرج الطالب العراقي من الجامعة وليس لديه اية فكرة حول الاديان الاخرى، بل ان المأساة ان الطالب العراقي يتخرج من الجامعة?وليست لديه اية معلومات عن كيفية نشوء المذاهب والطوائف الاسلامية وما هي خلفياتها الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وكل معلوماته بشأن هذه المواضيع هي ما سمعه الطالب من الاجداد والجدات ومن رجال دين شبه اميين.
دعوة الى اعادة النظر في طريقة تدريس العلوم الاسلامية للحد من ظاهرة التعصب والتطرف المذهبي والديني المستشرية في المجتمع العراقي، مع الاسف الشديد.
كفاح محمد مصطفى
رسالة رابطة المفصولين السياسيين الى وزير الهجرة والمهجرين
نحن رابطة رعاية المفصولين السياسيين في العراق، والتي مَنحتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ دائرة المنظمات غير الحكومية شهادة التسجيل المرقمة 1603، ان تبارك الجهود المبذولة في التخفيف عن معاناة المواطنين من الذين تعرضوا الى النتائج القاسية للهجرة والتهجير، ونناشد وزير الهجرة والمهجرين بذل الجهد لالغاء القرار القاضي اعتبار الكفاءات العائدة الى الوطن ، في الفترة الممتدة ما بين 9/4/2003 لغاية 1/1/2008 ليسو بكفاءاتٍ علمية وغير مشمولين بقرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقم (441) لسنة 2008.
 وهم يعتقدون ان هذا القرار يشكل تراجعاً عن الالتزامات التي قطعت لهم  بإنصاف المناضلين من الكفاءات العراقية والذين اضطرتهم الممارسات القمعية والانتهاكات الفظة لحقوق الإنسان ابان النظام الدكتاتوري المقبور الى الهجرة القسرية، وما تركته من  أثارها النفسية والمادية المدمرة عليهم.  مع العلم إن التأخير في تحقيق حلم الكفاءات في بيوت تؤويهم كما ورد في القرار المشار أليه أعلاه يبخر الأحلام الجميلة التي رسموها  بالأوجاع والأفراح معاً بأن يكون هذا الوطن وطناً للاخوة والعدالة.
د. جاسم محمد حافظ
 رئيس الرابطة
الشركة العامة للاسواق المركزية
وحجب رواتب منتسبيها
 
يعاني لفيف من منتسبي الشركة العامة للاسواق المركزية من حجب رواتبهم لشهر مايس دون معرفة اسباب ذلك وهم يطالبون الشركة المذكورة بضرورة الاسراع لصرف رواتبهم التي لم تصرف لغاية الان رغم مرور شهر على موعد استلامها، علماً بانهم من اصحاب العوائل ويعانون شظف العيش بسبب قلة الراتب اسوة باقرانهم في مؤسسات الدولة الاخرى. كما يطالبون باحتساب المخصصات الشهرية، فضلاً عن اضافة مخصصات سنوات الخدمة الفعلية، ممن عادوا للوظيفة ولمختلف الاسباب بعد 2003 وحسب قرار مجلس القضاء الاعلى، واعمام الامانة العامة لمجلس الوزراء واللذين ي?صان على احتساب الخدمة السابقة لاغراض الراتب والعلاوة والترفيع والتقاعد، وقد التزمت بتنفيذها الدوائر التابعة الى وزارة التجارة كافة دون استثناء، ما عدا الشركة العامة للاسواق المركزية التي تماطل في تنفيذ القرار بلا وجه حق او مسوغ قانوني.
لفيف من منتسبي الشركة
أنقذوا أهالي أحياء ميسان من دخان معامل الطابوق!
 
وكالات
يعاني لفيف من مواطني سكنة الأحياء الواقعة بالقرب من معامل الطابوق في محافظة ميسان من التأثيرات الصحية والبيئية السلبية للدخان الذي  ينبعث من هذه المعامل، حيث ما زالت هذه المشكلة قائمة بدون حلول من الجهات المعنية بالامر على الرغم من الدراسات العديدة التي أثبتت تسبب دخان المعامل بامراض الرئة والسل خاصة لافراد العوائل الفقيرة التي تعتمد في معيشتها على معامل الطابوق. أهالي الاحياء السكنية في محافظة ميسان يطالبون الجهات المختصة بإيجاد المعالجات التي تخلصهم وأطفالهم من السموم الناتجة من المعامل.  واستخدام منظوما? للحرق أكثر تطوراً للتخلص مما تطرحه المعامل من ملوثات.
أين مبيدات مكافحة القوارض
يا صحة البصرة؟
 
في صباح احد الأيام خرجت من داري في محلة الجنينة الواقعة في محافظة البصرة، وشاهدت رجلا يحمل بيده فرشاة ألوان وباليد الأخرى علبة أصباغ (بويه)، ثم اخذ يكتب بالفرشاة رقم 123 على باب داري الخارجي ما شوه منظر الباب.  حينها سألته لم تكتب هذا الرقم على بابي، فأجابني قائلا :
اننا من موظفي المركز الصحي في المنطقة ونسجل الأرقام على البيوت  لكي يتم توزيع مبيد للحشرات عليكم في ما بعد، قلت له في نيتي أن اشتري سم لمكافحة الجرذان، فأجابني مرة أخرى: لا تشتري سنوزع عليكم المبيدات، وقد مضى أكثر من سنة على تلك المحادثة وحتى يومنا هذا لم نر المبيدات ولم توزع أية سموم للحشرات.
وقد أصبحت الجرذان بحجم القطط في بيوتنا ولا نعرف متى يتم توزيع المبيدات. أتساءل هل فعلا سيتم توزيع المبيدات ام ماذا.. يا دائرة صحة البصرة؟!
 
عبد القادر من البصرة
•هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تقدم التعازي والمواساة للسيد مدير ناحية البشائر الاستاذ هادي حياوي العكيلي بوفاة والده ..الرحمة والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لاهله وابناء عمومته.
• تعزي محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي صديق حزبنا باسم محمد أمين الورد لوفاة شقيقته. للفقيدة الذكر الطيب، ولعائلته الكريمة التعازي الحارة.
• تلقى الاتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا ببالغ الحزن والأسى رحيل الشخصية الوطنية رحيم جبوري يدكو والذي توفي في مدينة تلسقف في العراق إثر إصابته بأزمة قلبية.. وبرحيله فقدت مدينة تلسقف إبنا بارا وشخصية اجتماعية ووطنية.. ونحن في الاتحاد الديمقراطي العراقي نعزي عائلة الفقيد وجميع رفاقه وأصدقائه, نتمنى لهم الصبر والسلوان وللفقيد الغالي الذكر الطيب.
فلاحو ألقوش ومواعيد استلام محصولهم من الحنطة
طريق الشعب – خاص
يعاني فلاحو ناحية القوش في محافظة نينوى من مشكلة عدم استلام محصولهم من الحنطة للموسم الحالي من قبل السايلو المخصص لمنطقتهم  وهو سايلو فايدة رغم وجود جداول أصولية معدة من قبل شعبة زراعة القوش التابعة الى مديرية زراعة نينوى، تخص مواعيد الاستلام المحاصيل الزراعية كلا حسب منطقته لدى السايلو المعني . لذا فهم يطالبون الجهات المعنية الإيعاز لإدارة السايلو لتفعيل الاتفاق السابق فيما بينهم ، حيث لا زال محصولهم مكدساً في الساحات والأزقة وهو معرض للتلف فيما لو تأخر موعد استلامه منهم ، علما أنهم بأمس الحاجة للمبالغ ال?تأتية من بيع المحصول لسداد متطلبات عام كامل من ديون وتوفير لقمة العيش لعوائلهم  بالإضافة الى كون محصولهم يساهم في الإنتاج الوطني والذي يربو على 25000 الف طن.
اجابتان من مديرية الاعلام التربوي في وزارة التربية
• اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 174 في 29/4/2013 موضوعاً بعنوان (امام انظار وزارة التربية) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة واسط/ مديرية تربية النعمانية فاجابت بالآتي:
1- تم بناء مدرسة اليمن الابتدائية المختلطة بواقع 8 صفوف 4 صفوف من مادة البلوك والشليمان 4 من الطين قبل عام 2003 وكان عدد تلاميذها لا يتجاوز 60 تلميذاً قبل عام 2003 واخذ العدد بالتزايد حتى وصل العام الحالي اكثر من 300 تلميذ وكان عدد الشعب 11 شعبة.
2- في عام 2007 تم استلام بناية جديدة تضم 9 صفوف وجناح ادارة تم اشغالها من قبل ادارة المدرسة مع بقاء المدرسة القديمة على حالها علماً انها بجانب المدرسة الجديدة. ولاستيعاب الزخم الحاصل بعدد التلاميذ تم تأهيل 4 صفوف من البناية القديمة كونها مبنية من مادة البلوك والشيلمان عام 2011 بالاضافة الى تجهيزهم بـ 2 كرفان ليصبح مجموع الشعب 15 شعبة، المستغل منها 11 وكان عدد التلاميذ في كل شعبة من 45 الى 30 تلميذاً و 4 شعب فارغة مهيئة لاستقبال التلاميذ في حالة حصول زيادة باعدادهم.
3- لا توجد صفوف آيلة للسقوط وانما هي 4 صفوف مبنية من مادة الصين منذ عام 2007 وهي خارج بناية المدرسة ومتروكة ولا تشكل خطراً على حياة التلاميذ وبامكان المجالس المحلية او دائرة البلدية ازالتها.
4- هناك تناقض وعدم دقة بنقل واقع حال المدرسة وعدد التلاميذ في كل شعبة.
5- ان صاحب الشكوى هو معلم متقاعد وعضو في المجلس المحلي لقضاء النعمانية وهو على دراية بان قسم تربية النعمانية ليس لديه صلاحيات مالية او غيرها حيث ان الترميم واضافة بناء الملاحق هو من اختصاص المحافظة وتنمية الاقاليم والابنية المدرسية في المديرية العامة للتربية في محافظة واسط وينحصر دور الاقسام بتقديم الاولوية في البناء او بناء الاجنحة الاضافية والتشاور مع المجالس المحلية لتقديم خططها للبناء كما هو الحال مع المجلس المحلي في ناحية الاحرار والمجالس الاخرى.
6- اما بالنسبة للاشراف التربوي فهي دائرة مستقلة وترتبط بالوزارة ولا علاقة لتربية النعمانية بعملها سوى تبادل الآراء وبيان الرأي.
7- اما بالنسبة للطلبة المتسربين وبما ان التعليم الابتدائي مشمول بقانون التعليم الالزامي الذي تم تفعيله بالتعاون مع القائممقامية في قضاء النعمانية ومديرية ناحية الاحرار مما ادى الى تناقص اعداد المتسربين.
8- اما بالنسبة لدوام التلاميذ بعد تخرجهم من الصف السادس الابتدائي فان الامر متروك لهم وبامكانهم الالتحاق بالدوام في المدارس المتوسطة والثانوية في مركز ناحية الاحرار، علماً ان هناك مشروع بناء مدرسة متوسطة وتم تحديد الموقع لاستيعاب التلاميذ المتخرجين ومعالجة التسرب.
 
 • اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 177 في 5/5/2013 موضوعاً بعنوان (مدارس محافظة ديالى بحاجة الى تأهيل) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى فاجابتنا بان هناك عدداً من المشاريع التي تقوم بالاشراف عليها ومتابعتها بالاضافة الى مشاريع اخرى قيد الاحالة كالآتي:
1- مشاريع هدم واعادة بناء 179 مدرسة ضمن مشروع الوزارة رقم 1 ويشمل ايضاً فك الازدواج الثنائي والثلاثي.
2- مشاريع تربوية عددها 136 وتشمل بناء مدارس وابنية تربوية ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2013.
3- مشاريع عددها 61 ضمن مشاريع تنمية الاقاليم والمحالة من قبل المحافظة.
4- مشاريع عددها 20 ضمن مشاريع الحساب الجاري وهي قيد الاحالة.
حنين فاضل معله
المدير العام

ص6

"المعبث".. إصدار جديد
صدرت عن دار "ميزوبوتيميا" العراقية المجموعة القصصية "معبث" لعلي عبدالرحمن الحديثي. تضم المجموعة إحدى وعشرين قصة قصيرة احتوتها 104 صفحات بالقطع المتوسط، وقد تراوحت بين القصة القصيرة جداً والقصة القصيرة. واستخدم الكاتب أسلوب التجريب في اللغة والتكنيك في أجواء فنتازية حلقت بالأحداث الى أجواء الخيال المنضبط لارتباطه بالواقع الصادم والحقائق الصارمة. وتعالج القصص بشكل عام العلاقة الجدلية بين الموت والزمن مروراً بعبثية الواقع الذي يعيشه الناس. ففي قصة "المعبث" المقسمة الى جزأين، يطرح القاص ثيمته حول الزمن والموت ?بر استحضار شخصيات فكرية وأدبية تاريخية واستنطاقها حول ذلك في أجواء من العبث اللفظي المحسوب.
مذكرات مقاتل
 
جواد وادي
 
سأمكث هنا وسط هذا الأزيز
طاردا وجع الكراسي
الموزعة بين القتل
وكاتمات الضجيج
أتنكب سلاحا قديما
وأصنع  كاسحات
من غيوم لا لون لها
خلف السواتر البعيدة
بلا استئذان
فيباغتنا الوقت
حيث  تزحف التباشير
دون مسحة فرح
غير زغرودة لامرأة
فاض بها الكيل فالتحفت ليلها
بمواويل باهتة وصوت أجشّ
لئلا تفاجئها الفضائح
من قمر لا ينام
مدى اليّ ببعض ما تخبئين
يا حبيبتي،
فأنا كما أنا
ما توسعت برئتي الوخزات
نعم...
أعترف أنها ذات النوافذ
التي مكثنا خلفها طويلا
ونحن نفاجئها بمنادماتنا
وما علّقت غيظها نحونا
كانت الأبواب لا تحب العناد
وأنتِ تلجينها بغنج
كنا في احتضار موزع بين
ما رتبّنا له من حكايا
وهسهسات لحشرجاتنا
ونحن نعاند بهذا المروق
أشرعة ما كنا نريدها أن تحملنا
ضدا على رغباتنا
وما كنا طائعين لها
نعم أعترف
أنني أنا من أدار ظهره
بذات نكبة على المهانات
ففرت مني الجياد
مطهمة برمم الأدعية الزائفة
ولم يعد يطاوعني الكلام
المفضض بالغي كما عهدتني
أعددنا أثوابا كي تليق بقاماتنا
المطوقة بالرغبات
وأنا وأنت ممسكين
بسجلات قديمة
نتأبط أسرارنا
ونعرف أنها لم تعد
خافية على أحد
نطلي الخيزران بألوان قزحية
فرحين بسقوط النيازك الملفعة
بأتربة الحروب وغبار الندم القديم
ولكننا لا نعرف كيف نرتّب أسرتنا
ومن أين نأتي بباقي المتاع
لم نعد نسمع
غير صهيل ولا نرى جيادنا
التي تركناها خلف الربوة البعيدة
عند حافة النهر
الفرائس الموزعة على امتداد
الرؤيا هي من يمنعنا
للعبور للضفة الأخرى
كم قلت لك
انتشليني من تلك المتاهات
وأنا الكسيح من سقطة لا خلاص منها
دعينا نفجّر شهوتنا
مثل الأيائل الناهضة من كبواتها
أو تلك الحساسين التي
ما غادرت وكناتها
وندع الريح تعبث بسوالفنا
أليست تلك كانت رغبتك أنت أيضا
حين ناديتك من خلف الستائر المذهبة
وأنت تزوقين جسدك بالحناء والياسمين
كنت منشغلة ببعثرة الآس على حافة سريرك
فانا لا أحب آن يمضي عمري هباء
باحثا عن خباياك
وأنت توزعين كل هذا البهاء
لمن لا يعرف طريقه للعشق
أعرف أن صبايا الرذاذ المقدس
تجثو عند قدميك
فذلك هو المنال العظيم
وأعرف أنني
قاب قوسين من صبواتك
أيتها المائعة،
الرافلة،
ببركات الملكوت المقدس
فلست أنا من يبحث عن فتن
لتهرب منه العصافير
وتسح من تحت وسادته الأحلام
وأنت بهذا السنا والضياء
لست أنا من أثقل كتفيه بالنياشين
وزيّن صدره بالأوسمة
ولست أنا من أشعل حروب الفتن
بيدٍ واحدة
وعينٍ معطوبة
وفمٍ أهدلْ
فلا مانع إذن
أن تأخذي بيدي المكبلة بالمحن
لأحمل أنا وحدي من دون عشاقك الماجنين
كل أصص الأرض
وأصنع منها
أكاليلا وتيجانا
لفرسانك اللائذين بالخيبة
وحروبك الضالة
لترجعي ثانية
من حيث جئت
وأنت تسقطين من نيزك
لا يعرف من أين أتى
وكيف لا يهتدي لي
ولا يضل الطريق..
 
 
 
 
قراءة نقدية لقصة «فلسفة الأستاذ - م» للكاتبة  ازدهار سلمان الأنصاري
ضياع الفكر في فوضوية  الحياةعباس باني المالكي
 
البنيان السردي الذي يتخذ من المفارقات حتمية الظهور في الوجود الإنساني يعطي الأبعاد الكبيرة في فهم تجربة الإنسان  ضمن حركة الوجود  والتأمل فيها وما يجعل النص السردي  ذا تركيب جوهري في البحث عن المعنى في الإنسان الذي يحمل الزمن التعقلي لكل مفردات  التظاهر الاجتماعي, لأن الأنساق الاجتماعية تحدد طرق السلوك البشري ضمن القيم والأعراف  فهذه الأنساق للمجموعة القيمية تختلف من شعب الى شعب،  بل جائز أن تختلف من مجتمع الى مجتمع أخر؛ لأن حدودية الأعراف هي من تحدد سلوكية الفرد ضمن هذا المجتمع. نجد هنا الكاتبة ازدهار سلمان استطاعت أن تضع الإشارة الأولى ما بين قيم العقل والقيم التي هي خارج العقل، أي العقل غير المدرك لهذه القيم المستقرة في الإنسان وهذا يحدث حين يمرض هذا العقل نتيجة الضغط الحاصل باتجاهه من  قبل القيم  الإدراكية في سلوك الفرد, ونجد الكاتبة وضعت العقل هو المؤشر الأول في تركيبة المجتمع  لكي تسرد كيفية غياب العقل في هذه المجموعة القيمية  التي تحدد عمق  انتماء الفرد  ضمن محيطه الإنساني من خلال  تغيب  العقل  وقيمه المدركة لوجوده  من  خلال الفهم الإدراكي, الكاتبة استطاعت أن نبني هرم السرد?من خلال مفهوم العقل هو  الأستاذ وفلسفته، والذي هو الغائب الحاضر في وجودية  الحضور ضمن تراكيب سردية موحية بفهم  النموذج لعملية فقد العقل ( الجنون )، وفي نفس  الوقت أعطت لزمن العقل القوة  التي تعطي للفهم مشروعة الحياة  في بعدها النفسي  والتركيبي لعدم وجود العقل ...
نجد أن الكاتبة تبتدئ بالسؤال الافتراضي: «فيما مضى من سنوات كنت اتساءل! كيف يصبح العاقل مجنونا ..؟ /لم أكن أتخيل ذلك لأن آرائي متشككة في كل شيء ومهما حاولت/ الولوج الى هذا العالم المغلف بالتأملات والافتراضات» لتحدد ماهية الحدث المرتبط  بالعقل ومن أجل أن تبني تراكم  الأحداث على صورية هذه الأحداث وتعطي للمعنى المخفي  داخل النص عمق الحدث الداخلي ضمن  الوعي في مكاشفة  لكل ما يأتي من نسق الفكرة التي تعطي فكرية الإظهار، لأن  التناظر الداخلي ما بين العقل وخارجه من أحداث لا تخضع للمنطق في المسار التأويلي الذي يحدد ?يمة الترابط الدلالي، الذي يوحد بين المصائر وتعتمد الكاتبة  على البناء السردي من خلال الكشف عن  إجراءات السردية لخطين متوازيين: الخط الأول هو  الباطن من خلال الإدراك المظهري  لشخصنة التحرك ومن خلال انعكاسها على التصرف الظاهري وارتباط هذه الحركة  بحركة اللاوعي حين تفقد مجموعة  الإدراك، الوعي الجمعي ضمن المساحة الاجتماعية، (لم يتكلم كثيرا، سأل فقط عن بعض ,مخطوطات تخصه مجموعة مقالات فلسفية أطلق عليها ,(فلسفة الاستاذ م) لم ينتظر مني رداً لملم أوراقه وخرج تاركا ,في نفسي شعورا مثيرا للاشمئزاز ).
 والكتابة هنا حددت مهيمنات السرد  في رسم سمات  الشخصية المحورية في القصة   وحددت ما تمثل هذه الشخصية  من القدرة على الإتيان بمنطق العقل وهو الفلسفة  فالفلسفة هنا تمثل حالة الإدراك الكامل لحركة المنطق  في الوعي  الحضوري الوجودي ضمن مسيرات  الحياة, كما أنها أعطت صفة الأستاذ لدلالة على قدرته على  استنطاق الحياة بالشكل الذي يعطي للعقل قدرته  على اكتشاف  أسرار الحياة  عن طريق فهم ما هو جوهري وما هو ظاهري أي أنه لديه قدرة عالية على الوعي  بكل إشكالات  الحياة, والكاتبة بقدر ما أعطت الأستاذ قدرة على الوعي، لكنه  ف? نفس الوقت يعيش العزلة داخل ذاته  وعدم انتباهه الى الآخرين وهذا ما تريد أن تقوله الكتابة: أي الوعي مهما كان لابد أن يعي  حضور  الآخرين  في أبعاده الفكرية وإلا أصبحت الحياة لا قيمة لها   خارج الوعي الجماعي , فهو بقدر إدراكه للمنطق يريد أن يهرب داخل  ذاته ليجنب  تلوث روحه بكل هذا المنطق المشروخ   في المجتمع.
(وإذا بصوت نسوي يسأل عني، وفي الحقيقة لم أعرف من تكون وكأنها شعرت بحيرتي قالت:
*هل تعرفين الاستاذ م؟, نعم .. قلتها وتراءت أمامي أسنانه المتفرقة المصفرة.. ) والاتصال هنا الخيط الذي يربط  الخط الدرامي في تصاعد الأحداث ضمن نسق المعنى الموصل الى  الحقيقة السردية ضمن القصة, أي أن الكتابة هنا استطاعت لكي يربط   بين الأحداث  و لكي تحدد الانتقال  بشكل ترابطي  بحيث لا تفقد القصة الخط الدرامي للحدث الموصل الى المعنى النهائي في القصة و تحدد الانتقال بشكل اعتيادي وليس مقطوعا في سلسلة  هذا الحدث  أي أنها لا تقف على الأحداث بل تربطها بالوحدة العضوية داخل  تصاعد الخط  السردي .
 (جلست قبالته وانتظرت، كانت رأسه مطأطأة وكأنه يفكر, في مهمة صعبة الانجاز ، وبعد هنيهة رفع رأسه اليّ وقال : شكرا ..) نجد هنا: أن الكاتبة انتقلت الى الحد الفاصل ما بين  الوعي ولا وعي أي ومن العقل واللا عقل ولكي تثبت على قدرة العقل لهذه الشخصية على الإدراك ضمن الحدود النفسية, هنا الصورة تحدد قيمة الصراع  داخل هذه الشخصية  وأزمتها  الفكرية  وما تنتج  من فوضى فكرية داخل نفسه بسبب تناقضه مع خط الشروع لدية مع مسيرة الحياة التي تقدمت عليه بمنهجية الحياة, وهنا الأزمة، أزمة نفسية  منعكسة على فكر بسبب الظروف التي تحي?ه،  والتي سببت له الخسارات الكبيرة , وتستمر الكاتبة بحياكة  الخط المتنقل ما بين ظواهر الحياة وفكرها  الباطني .
(زوجتي أني مجنون .. أني أتوهم أن بامكاني إصلاح الكون .. , أن نيتشه مجنون .. وأفلاطون منافق كذاب ، وبسمارك رجل حرب وقتل، وأنها تكرههم جميعا وأنا اكرهها..!) نجد هنا: أن الظروف التي حوله جعلت هذه الشخصية المحورية تسقط داخل جدار الوهم والفوضى  التصورية ومن هذه الظروف هي زوجته  التي لا تعرف قيمة الفكر الذي ينتمي إليه، وهذا ما يجعلها تخلط مفاهيم الحياة مع ما تعيش من عدم قدرة على أن ترى الحياة حسب مسارها   الفكري, ما يجعلها  خاضعة كليا الى المفاهيم الخطأ؛ والتي تسبب الضغط  المستمر على زوجها من ناحيته الفكرية, وهن? تكمن عقدة القصة التي جعلت الشخصية تبني خياراتها الذهنية خارج الواقع الذي تعيش لأنها لم تجد من هو قريب  الى  فكرها من  الحياة حولها و حسب تصورها الفكري للحياة, فزوجته التي تمثل الواقع الأقرب إليه ترى أنه يفكر من أجل أن يصلح الكون وتتهم نيتشه بالجنون  وأفلاطون منافقاً وكاذباً  فهي تكرههم جميعا , أي ترى الحياة عكس ما يراه هو, وهنا أشارة الى أن الجهل بالحياة ومنطقها الفكري يسبب الكثير  من  الأزمات  النفسية, في عدم رؤية الحياة  وتطورها  الحقيقي،  فأن الفكر لا ينمو ويتطور وسط الجهل  بل يحدث انفصال كامل عنه وهذا?ما حدث للشخصية  التي أخذت تبني عالمها خارج هذا العالم الجاهل, والكتابة أرادت هنا أن تقول: أن السبب الرئيس في كل الأزمات التي نعيشها هو الجهل، الذي لا يرى الحياة إلا بالمنظور الباهت في الحياة  الحقيقية ..(شحبت ألوانهم جميعا وأصبحوا كالموتى، واخذوا يرتجفون وكأنهم ,يرتقبون حدثا مريعا.. وفيما كانت المقاومة مقتصرة على الصراخ, والعويل فقد اندفعت النوافذ منفتحة في آن واحد.. ولن أنسى مشاعر الدهشة والفزع حين قفز من الشبابيك جيش هائل اندفعوا وهم يتقاتلون, ويضربون الأرض بأرجلهم، ينهشون ما يقع تحت ايديهم .. ,وكان هو ي?مل شعلة حاول بها حرق المكان لكنه فطن اليّ فجأة ورماها من يده صارخا: عذرا أمي لن أفعلها ثانية..) تتصاعد هنا الصور الذهنية  للأحداث والتي تبين مدى  الانفصال الذي حدث مابين الحياة العادية والوهم بسبب حالة الاحباطات  الفكرية في المجتمع  الجاهل وما يجعل التركيب النفسي في ذهنية التصور الإدراكي  لكل الأشخاص الذين يعيشون الإحباط   خارج الفعل الحقيقي للحياة لأنهم لا يرون الحياة إلا حسب أنساق تصورهم الإدراكي  والذي يكون ضمن امتداد  الحياة التي يتصورها في منطقة  الفعل التي  يصورها كأنها  الحياة الحقيقية, التي يرونها ?ن داخل ذاتية اللاوعي  فقد حدث الانفصال  التام  بسبب عدم تحقيق الحياة لهم وحسب شروط  الحياة التي يتمنون أن يعيشونها  لهذا هم يريدون أن يغيرونها حسب ما يتصورون لا حسب ما هو موجود حولهم لأنهم لم يعودوا يرون إلا الحياة في  داخلهم وليس ما هي خارجهم, واستطاعت أن تعطي المساحات  الشاسعة  حين يحدث الإحباط الفكري وكيفية انعكاس هذا الإحباط على النفس  الإنسانية  وكيف يتطور الوهم في داخل هذه النفس الى حد فوضوية وعدم الإدراك لكل مسلمات  الحياة .
 (حين سألت عنه اقتادتني الممرضة إلى حجرة بلا نوافذ .. كان يجلس هناك نصف عار .. فطنت حينها الى الشعلة ومن أين أتى بها ، لقد أدرك انه لا يستطيع الهرب من قدره ومصيره الذي طارده منتصرا مبرهنا أن قدرته الغامضة هي الكفة الراجحة في نهاية الأمر.
الكاتبة أخذت الصورة الى المجموع  لكي ترى عملية   الانسحاق الكلي في حتمية  الأسباب  التي أدت بالشخصية الى عدم  التفاعل مع  الحياة  التي حولها،  لأنها خارج النسق التصوري لديها, لأن الحياة لم تعطه  ما يريد من خلال حالته الفكرية إلا الانسحاق الكلي  والتهمة بالجنون، و لم تعترف بقيمته الفكرية وهذا ما أدى به إلى الهروب خارج الواقع ويبني حياة تحقق ما يريد ولكن خارج الواقع المألوف , ورغم عريه انه مازال يحمل شعلة الفكر,  أي أن من يمتلك الفكر لا ينفصل كليا عن الحياة إلا بالحس التصوري الحسي الخيالي  مع أنه  تعرى كليا ?ن الواقع  وأخذ يعيش في منطقة وهمه الذي خلقه وهي أشارة  إلى أنه  لم يعد يرى الحياة إلا حسب ما يعتقد  وإن كانت خارج المنطق المألوف  في الحياة, والعيش  في مساحات ذاته المدركة لمفهوم الحياة داخله , أي يعيش مصيره وقدره المفروض عليه تبعا لأنساق حياته  التي عاشها, مع  هذا هو مدرك للحياة خارج منطقة فلسفته الوهمية التي تجعله يعيش خارج منطق الحياة , وهو تأكيد أن أسباب الجنون هو  بسبب ضخامة  الإحباط الذي يجعل أي شخصية تبني عالمها حسب رغبتها النفسية  داخلها وبعد انهيار المقومات  الفكرية  التي تربطها بالحياة  الخارجية.? والشخصية هنا برغم عالمه الوهمي  وتعريه كليا من الواقع ما زال يحمل الفكر الذي يعطيه القدرة على فلسفة الحياة بكل شروطها الوجودية  المنطقية ..
(لعدة اسابيع كنت أشعر بقلق قاتم يستحوذ على عقلي.. إحساس من الخدر العجيب يخترق روحي .. حاولت النسيان لكني كنت خائفة من الجنون ..
ذات صباح فتحت الصحيفة وإذا بي أمام مقالة بعنوان (كيف نحرر العبيد)
بقلم الاستاذ (م) ..!
 يستمر التصاعد الدرامي في استمرار الأحداث, الكاتبة قدر ما حددت سمات الشخصية وفي نفس الوقت جعلتها حرة في الحركة اتجاه نفسها وهذا  ما جعل الأحداث تتصاعد خارج حدودية   الحدث في ذات الكاتبة  الى حد يشعر المتلقي بأن هذه الشخصية المحورية  تمتلك زمنها والقدرة على الحركة  خارج المكان المحدد واستطاعت الكاتبة أن تبقى بعيدا عن الشخصية، وهذا جنب الشخصية الوقوع بالسطحية وافتعال الأحداث، عكس  الكثير من كتاب القصص القصيرة  نشعر إزاء  قصصهم الأحداث المفتعلة، أي أن الشخصية تتحرك خارج مكانها ودون الارتباط المعنوي لها, ولكن ?نا: أن الشخصية تمتلك الذات التي تعطي التفسير للحدث  ضمن زمنها وتاريخها  المعنوي  والفكري,  والكاتبة أصبحت كشاهد على الحدث وليس المحرك له,  وهذا ما أعطى النضج  السردي الكامل، وكما أن الحدث هنا لا يتحرك خارج سياق المعنى الموصل للدلالات الموحية بفكرة النص. وكانت قصة رائعة من ناحية البنية السردية الداخلية  والخارجية للشخصية الرئيسة، أي أن الحدث السردي كلما تقدم يعطي  المعنى الصوري لذهنية الشخصية  داخل  القصة، وتبقى في مركزية  الحدث المعنوي لدلالة.
"أوراق سيدة الشجر" في نادي السرد
سعدون هليل
 
أقام نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق السبت الماضي على قاعة الجواهري، احتفائية للروائي "عبدالزهرة علي" بمناسبة صدور روايته الجديدة "أوراق سيدة الشجر"، قدم المحتفى به الروائي والقاص اسعد اللامي متحدثاً عن اعماله الروائية التي بدأها برواية "القنطور" ثم رواية "رياح السموم" اضافة الى مجموعة قصصية، موضحاً: ان اسلوب عبدالزهرة علي واصل تمسكه بالأصول المتقدمة لكتابة الرواية وظل مواكباً للفن الحداثي في معالجاته للقضايا الاجتماعية وانحيازه للمهمشين وقضايا المسحوقين.
واوضح المحتفى به ظروف كتابة روايته الجديدة مؤكداً: على الجانب الواقعي والحقائق الصارمة التي استمدتها ثيمته عبر المتن السردي. الناقد عبدالعزيز لازم، أعد ورقة حول جانب تفصيلي من العمل بعنوان "سطوة المكان في سيرورة السرد" في الرواية موضوع البحث، موضحاً: انها تحسب على الواقعية التسجيلية بعيداً عن التقرير والترهل الذي يمكن ان ينتج عنه.
الرواية حسب عبدالعزيز هي انتصار لقضية المرأة العراقية بشكل عام، "المرأة المناضلة بشكل خاص، وبين: ان المكان يتمرد ليشمل ثلاثة مواقع هي اليابسة والمياه والفضاء. وقد اكدت الرواية على ادوار المكان في الرواية. اما في خلق الوضع النفسي للشخوص فزاوج بين الريف والمدينة واستمرت القرية في امداد الشخصية الرئيسة بالشجن المكاني كي تواصل النضال من أجل قضية شعبها التي آمنت بها ضد نظام الاستبداد، ورغم انها تعرضت لشتى انواع الاضطهاد بما فيها الأعتداء على عفتها، الا ان البطلة حافظت على روحها المعنوية كأنسانة وكمناضلة من أجل ?ضية الوطن، بل انها واصلت التأثير على الآخرين لتحويلهم الى اشخاص مناضلين من أجل قضية الشعب. وأوضح الناقد عبد العزيز: ان للمكان تفرعات مكانية ثابتة وأخرى متحركة مستشهداً ببعض الأمثلة حول ذلك. وهناك انماط من المخلوقات والحالات الأخرى المؤثرة على بنية السرد وتعرجاته كالحيوانات والطيور والأزهار وتقلبات الطقس.
تمكن الكاتب في هذه الرواية من تأسيس علاقة نضالية تجمع بين مكونات الشعب العراقي وهي تقارع الظلم الذي مارسه النظام الدكتاتوري السابق. وهكذا اثبت الناقد وجود ثلاث سمات للمكان في الرواية: هي اولا: حمل روح الاشياء الناس. وثانياً: الوجود المادي اليومي في حياة الشخوص وثالثاً وجود المكان في التفرعات المتخيلة في احلام الشخوص. اما الناقد اسماعيل ابراهيم عبد فقد قال: تتحدد الرواية بعدة مستويات هي: الظواهر الاجتماعية كالصعلكة والجنس والسجن، وقد استخدمها القاص بشكل فني بعيداً عن ان الصعلكة هي التسليم بالمصائر، وان الجن? هو حب المناضل للمناضلة بمقابل الزواج او الاغتصاب. فيما كونت تجربة السجن محيطاً للروي ومكاناً لتضخيم قوى الاضطهاد والاستبداد. في مجال اللغة.. اقترح الناقد تقليل الالفاظ والجمل التقليدية وان يصار الى اسلوب اكثر حداثة وشاعرية ورؤى. وفي ختام الجلسة قدم للمحتفى به الروائي عبدالزهرة علي درع الجواهري للابداع وقام بتقديمه الروائي حميد الربيعي.
 
 
 
 
الانكسار
فضيلة مرتضى
 
بكت عيوني يا بغداد لمروجك المحروقة
لسمائك لأرضك المنكوبة
جئتك يا بغداد وعلى كفي حلم اللقاء
وفي أعماقي لوعة واشتياق
وظني ألتقي الرشيد
وأرى منارة المجد التليد
لم أر في ضواحيك الرشيد
ولا منارة للمجد التليد
سطوح مروجك الخضراء في رحاب الحداد
نسائم سمائك ريح للطغاة
والرافدان بحلة السواد
صباحك الدجى خماره
يملأ مآقيك رمال الرياح
عشاقك في حالة السكر والغياب
وطغمة  تلوح بالسياط
أغنية الشمس للأرض الرثاء
قلوب تصفق للرياء
وعيون المدينة تغفو في ظلمة البغاء
مصائر أهلنا باتت في محاجر الصخور
والمآقي خلف هالات الدموع
 
***
 
مسحت دموعي وصخرة فوق الضلوع
رميت نظرة انكسار الى براجم السماء
أستعطف معجزة لصهر أصلاب الطغاة
أدعو منفرجا بالرجاء
رأيتهم ينحدرون من شواظ الحريق
يفترشون الأرض بالسواد والنحيب
ثلة من طيات الكوابيس
يصنعون الموت في أوكار الخفافيش
 
ينثرون الغبار على أوراق الشجر
ويلوثون الماء بسم الزهر
سقطت الأبجدية من علو السماء
ورقة بيضاء فيها الرجاء !!
والمعجزة قتلت بيد الطغاة
أسلمت وجهي إلى جهة  الصقيع
عائدا ورفيقي الانكسار

ص7

«السومري» لعبد الرزاق صالح
عن دار "الغاوون" اللبنانية، صدر للشاعر عبد الرزاق صالح مجموعة شعرية جديدة بعنوان "السومري"، تحت اجناسية "قصيدة النص". وسبق للشاعر صالح أن أصدر عدة مجاميع شعرية، منها:" بلاغات الطائر المغربي/ 2009، والجنوبيون/ 2009 وقربان الشمس/ 2009 ومراث ليست لمدينتي/ 2009 وأغاني القبرات/ 2010 ومتحولات/ 2011".
تتوزع قصائد مجموعته الشعرية الجديدة "السومري" بين تساؤلات الذات وتجلياتها المتسامية وهموم لحظتنا العراقية النازفة، وتبدأ المجموعة بقصائد 2009 صعودا إلى قصائد مكتوبة في 2012، ومسك الختام قصيدة كتبها الشاعر عام 1992.
اصدار جديد عن «ابو سرحان»
صدر حديثاً عن دار ميزوبيتيميا للطباعة والنشر والتوزيع كتاب " أبو سرحان كريستال القصيدة الشعبية العراقية الحديثة"، للشاعر والناقد ريسان الخزعلي.
 يتناول الكتاب جماليات اللغة الشعرية والصورة الشعرية وجماليات الرمز في شعر الشاعر الراحل ذياب كزار "أبو سرحان".
 بالإضافة إلى قصائد مختارة مما كتبه الشاعر، ومساهماته الكبيرة في الأغنية السبعينية التي ترك بصمته المميزة عليها ولحّن وغنى قصائده الجميلة كبار الملحنين والمطربين في العقد السبعيني من القرن الماضي.
يقع الكتاب في (111) صفحة من القطع الوسط، ووضع تصميم الغلاف الفنان محمد جبار.
رواية «كوميديا الحب الإلهي» والذاكرة المعطوبة
2-2
رحمن خضير عباس            
 
نحن نعلم أنّ صالح كان يكتب روايته  التي رأيناها في الفصلين السادس والثامن, لننتقل إلى جو وحدث مستقل عن السياق العام، يتحدث عن إمرأة اسمها حياة كانت مناضلة في معتقلات ناظم كزار في قصر النهاية, ولكن تعلق الجلاد بضحيته عاطفيا وجنسيا, بعد اغتصابها يرسلها الى انكلترا، اما للعلاج النفسي او الجسدي. وفي انكلترا تعيش في قفص ذاكرتها المهشم. يرسل لها "المبدع" قلادة فاخرة من الماس بيد احد زبانيته،  ليذكرها بجسدها الممتهن الذي روضه الجلاد ليبقى له الى الأبد. ومن خلال هذا الفصل يتحدث لنا الكاتب عن شخصية ناظم كزار. كبشر يحب ويعشق ويمارس بعض الجوانب الإنسانية. ويتصدى الكاتب المزعوم صالح للحياة الشخصية لناظم كزار وعلاقته بصدام. وكيف تجري مؤامرة مطار المثنى الفاشلة, وهروب ناظم كزار الى الحدود العراقية الإيرانية واختطافه وزيري الدفاع والداخلية.. الى آخر القصة المعروفة لدى العراقيين. سواء من قبل الرواية الرسمية للسلطة، او من خلال همس الشارع . كيف تم القبض على الجلاد من قبل زعيمه الذي لا يقل عنه إجراما. من خلال عشيقته "حياة)" نلمس بعض الجوانب الإنسانية لناظم فهو يحب و?كره ويشعر ببعض آلام ضحاياه, بل يقدّر فيهم صمودهم كقوله: "الذين نفشل في سلب إرادتهم, نضطر إلى سلب أرواحهم " ص188. كما يظهر لها انبهاره بالموت والمقابر, ويقع أحيانا تحت كوابيس وأحلام مرعبة، كما كشفت لنا عن جنون المبدع وغرامه بلعبة الموت. ولا ادري هل استندت الرواية على بعض الوثائق, أم أنها مجرد تصورات عن وجه بشع من وجوه مرحلة مرعبة حكمت الوطن, ودمرت أبناءه. ولكنني أرى أنّ الرواية الثانوية  أضحت عبئا فنيا على الرواية الرئيسة. كما أن لدي عدة ملاحظات منها أن اسم المبدع لا يتلاءم وشخصية ناظم الفاشلة والتي لا تفهم?سوى لغة القتل والإبادة. فهو لم يبدع إلا في التعذيب, اللهم إلا إذا كانت التسمية جاءت للتهكم وتسمية الأشياء بأضدادها. ثانيا: إن المعلومات التي وردت عن المؤامرة أتت  أما عن طريق السلطة, والتي نشك في دقتها, أو من الإشاعة التي تفتقر إلى الدقة أيضا. وفي كل الأحوال فان هذين الفصلين لم يخدما المضمون الفكري والشكل الفني لرواية كوميديا الحب الإلهي .
   لقد تصدت الرواية العربية إلى موضوعة الهجرة عن الوطن, وآثارها النفسية على المهاجرين. ولعل الكاتب العراقي الراحل غائب طعمة فرمان قد تناول ذلك في روايتيه (المخاض) ثم (المرتجى والمؤجل) وهناك من الكتاب العرب من اشتهر بمثل هذا العمل وهو الطيب صالح في روايته المعروفة موسم الهجرة الى الشمال.  ولا اعتقد ان الكاتب لؤي عبد الأله قد اراد أن يحذوا حذوهم في تناول الهجرة. ولكنه كان يبحث عن مشكلة الجذر وما يترتب على اجتثاثه ونقله إلى تربة أخرى. والجذور هنا ليست بمفهومها الإثني بل الارتباط بالوطن. فكل الشخصيات الرئيسة ق? هاجرت من الوطن لأسباب مختلفة ولكنها لم تجد حالة من الاستقرار في المهجر, وبقيت منجذبة إلى ماضيها, او بالأحرى إلى صندوق ذاكرتها الذي أصابه العطب. وربما عكس الكاتب الكثير من منعطفات تجربته الذاتية في المهاجر, التي أوشكت على الوصول إلى عقدها الرابع وأسقطها على الرواية. حتى انه اي الكاتب يصبح قرينا لبعض أبطاله كما انه يقوم بصياغة أبطال آخرين, إلتقطهم - ربما - من خلال تجربته في الحياة. وهذا يفسر من ناحية أخرى صدقه وأمانته في الطرح. لقد اغرق أحداث الرواية في الماضي الذي يطارد الأفراد ويكبلهم, لذالك فهم يلوذون في?احلامهم وفي رؤاهم وفي وهمهم . حتى ان الوعي يأتي محاطا بغلالة رقيقة من الرؤيا, وهذا ينسحب حتى على الفصل الذي تناول فيه الفيلسوف العربي محي الدين بن عربي وهو في تهويماته وتصوفه. حيث يبدو اقرب إلى الحلم منه الى الواقع. وهذا يقودنا إلى أن الكاتب استفاد كثيرا من ثقافته الموسوعية, التي تجلت في صفحات الرواية ابتداء من الموروث العربي والإسلامي في صفحاته المشرقة, إلى اغترافه من كنوز الأدب الإنساني. وقد انعكس كل ذالك تلقائيا من خلال إنطباعات أبطاله, أو من خلال الوصف. لذا تظهر لمسات فنية تبين مدى انبهاره بمشاهير الفن?التشكيلي الذين تبرز أعمالهم بين وهلة وأخرى. كما تتجلى ثقافته في الموسيقى والنظريات الفلسفية والرياضية. وقد وظّف هذه الإمكانات لتزهو على مجريات النص.
  لقد منح الكاتب لروايته بناءا معماريا مختلفا. فقد اهمل الحوار بشكل تام. فحينما تتصفح الرواية من بدايتها إلى نهايتها, لا تجد أثرا لحوار مباشر بين أبطال روايته على الطريقة المسرحية. بل اعتمد على المقاطع الوصفية. وهنا تكمن صعوبة التواصل ما بين أبطاله حيث منح لكل بطل  كيانا منفصلا او عالما مستقلا. ويتم التواصل بينهم عن طريق السرد والوصف والتحليل, فتنمو الأحداث وتتصاعد. أي أن الكاتب كان ينوء بكل هذا العبء وكأنه ينحت أبطاله ومن ثم يُضفي عليهم ملامحهم.
 أما اللغة الروائية فقد تميزت بالشفافية العالية حتى أنها تقترب من الشعر أحيانا. ولكنها تهبط أحيانا أخرى للتتعثر بركاكة لغوية. ولكن أناقة اللغة هي التي سادت في الرواية حتى أن القارئ يتوهم أحيانا بأنه يقرا نصا نثريا مركزا. كما انه كان يسلح النص بالمأثور من الحكمة سواء العربي منها أو الغربي.
 
نصوص
 
طهران صارم*
 
باب
 
ما حكمةُ الباب!؟.
حارسُ الجدران..
مستقبلٌ ظلا
ومودعٌ ظلا..
ما حكمة الباب ..
في وجه الهواء يردُّ
سلام المطر ..
يردُّ غناء الريح ..
ما حكمته!؟.
يأتي إليه عاشقان..
ينامان في فيئه.. يثرثران.
شاهد على قبلة الوداع
أو شاهد على لقاء
من قلبه يمر الوقت
من قلبه تمر الحكايا
ما حكمته.. لا يبرح المكان
 
 
ولدنة
 
في ملاعب الولدنة
حيث العشق بحلاوة النار
والضوء يخاتل المياه
راسماً حرفين، لعاشقين صغار
يفترشون الأخضر الممتد
ويكبران في حلم الشمس
ـــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة من سوريا
عرض وآراء انطولوجيات الشعر العراقي الحديث
متابعة فارس الشمري
تصوير حسين علي
 
في معرض حديثه عن الأنطولوجيات الشعرية العراقية كمحاولة لجمع مختارات من الشعر المعاصر كونها تعتمد على الجهة أو الشخص الذي تكفل بإصدارها واعتماد المعايير التي يراها من وجهة نظره... وهنا يأتي جزء من الالتماس والانتقادات التي تأتي... فالانطولوجيات لم تسلم من أي انتقاد هكذا يرى مقدم الجلسة الثقافية الدكتور عبد الستار جبر الذي قدم لجمهور قاعة التكرلي الثقافية صباح الخميس الفائت ثلاثة نماذج من إصدارات الأنطولوجيات الشعرية التي تهتم بالشعراء والشاعرات والتي توافق إصدارها مع فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية... ا?كتب هي / القيثارة والقربان / وانطولوجيا الشعر العراقي المعاصر / عيون إينانا.فعاليات الجلسة ثمرة تعاون بين بيت الشعر وجمعية الثقافة للجميع وبحضور جميل من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
استعرض الأديب حميد الربيعي نيابة ما جاء بورقة المترجم سهيل نجم وملاحظاته ورؤيته لهذا الجهد بكتاب / القيثارة والقربان / وحرصه لتقديم ما أنجزه الشعر العراقي من تجارب أكثر حداثة ما بعد السبعينيات حتى الآن... والعمل منذ العام 2000 بجمع الدواوين الشعرية ومواجهاً  عقبات منها وجود نصوصاً كثيرة جداً لا تصلح للترجمة للمبالغة التي تكتنف القصيدة في هذه الفترة من المجانية في اختلاف الصور التي تجاوزت السريانية المعروضة عالمياً إلى التجريد اللساني الخالي من الدلالات معتمدة على الرصف و اللفظي لعلاقات غير مألوفة... وثمة ت?ارب سطحية اعتمدت اللغة المباشرة ما يجعل النص لا يحمل عمقاً في التجربة الإنسانية فلا يستحق أن يترجم.
عليه وضعت لنفسي معياراً  يعتمد قوة النص الفنية وعمقه الدلالي والفرادة الأسلوبية للشاعر في نحت الصور البلاغية وخلق الأجواء الشعرية للقارئ الغربي...
ويشير نجم إلى تعاونه مع المترجم صادق رحمة محمد الكعبي لغرض إصدار انثولوجيا للشعر العراقي الجديد وحينها صدرت في ملف مجلة أتلانتا ثم كتاب بعنوان (العراق إزهار اللهب) ثم قدمنا انثولوجيا أوسع صدرت عن دار المأمون (الترجمة المعاكسة) كما نشرت (أغاني عشتار) بالعام 2010 مع دار نشر بلين فيو الأمريكية في مدينة أوستن واستمرت لسنوات إصدار انثولوجيا باللغة العربية بعد أن تبنى بيت الشعر العراقي إصدار الكتاب (القيثارة والقربان) وتبرع بمقدمته الشاعر شوقي عبد الأمير وجاء الإصدار ب 500 صفحة وتم طبعه في دار ضفاف أنها تؤرخ لمر?لة مهمة من الشعر العراقي وتقديم إضاءات نقدية عن الروح الإبداعية فيه. 
وعن كتاب الأنطولوجيات الشعرية العراقية قال الشاعر محمد جابر انه ضم شعر الثمانينيات... لكن لدينا أزمة نقد في العراق فكلما تضع معايير أكبر يقل عدد الشعراء...حاولنا تغطية المشهد لشعراء باللغات الكردية والتركمانية... واشتغلت جمعية الثقافة للجميع بهمة من خلال لجنة نقدية تألف من ستة نقاد، تولوا الإشراف والمراجعة والإحاطة بالشعر العراقي،كما شمل دراسة تاريخية شاملة، قام بها الناقد بشير حاجم... عن الأجيال الشعرية
وأضاف لئن نعرف بالمشهد الشعري رغم أن كتابنا ضم 115 شاعراً وشاعرة مقارنة لما صدر من انطولوجيات في سوريا ولذا قررت وزارة الثقافة عقد سلسلة أخرى بأجزاء فيها أكثر عدداً من النقاد العراقيين... ونرجو ألا نغفل شعراءنا رغم كل الإساءات...
وتحدثت الأدبية آمال إبراهيم عن (عيون إينانا) المكرس لشاعرات عراقيات وعرضت بداية صور شعرية على شاشة داتا شوب مقاطع لواقع المرأة العراقية ومعاناتها وحياتها وعلقت عليه... أنها محاولة لفصل الجندر والمشاكل التي أمامها والكتاب ضمن سلسلة المتبني وصدر بالتعاون مع صديق ألماني وأستمر إعداده سنوات بقضايا الطباعة والتوزيع والنشر والإخراج الفني...وهي محاولة للتوجه للخارج وليس داخل العراق فقط... وتضيف إبراهيم مع الخطأ تعلمنا ونشكر النقاد  والنقد اللاذع فهو الذي صنع كتابنا... وعرضناه في مؤتمر العنف على المرأة في أربيل لأ?نا أردنا مطبوعات تبقى مع زوال الحدث...
فكتابة الشعر هو من عمق الإنسان ولا يستحق الألفاظ المستهلكة إعلامياً تريد نشر ثقافة الإحساس بقيمة المساواة وتقدير الإنسان العميق لان الشعر والقصة هما الأصل...
أقول كلما زادت المعايير قلت الأصوات..لذا نقل المعايير والأصوات تزيد.. الانطولوجيا لا يجب أن يعامل كقطعة نقدية... علينا التركيز على الهدف وهذا ما جاء ب (إينانا) وبصراحة عندنا الحيف عندما يقع على الرجل والمرأة هو حيف على الجميع...
اعتمدنا واقعية الحدث والتشبث بالخيال في الكتابة النسوية من خلال إيجاد وسيلة جادة فالمرأة هي نتاج عقود كثيرة... وما شاهدتموه من صور هو حقوق مضيعة مغبونة ويجب الحصول على الحقوق...
في محور المداخلات تحدثت الشاعرة غرام الربيعي معلقة بأن المرأة المثقفة لا تمثل المرأة بل جزء ضئيل... وما شاهدته يمثل المرأة والهم الجمعي وليس هم للمثقفة...
النصوص تلامس الجمع الحقيقي للوجع..
أقول هناك شاعرة رفضت إدراج أسمها مع شاعرات في الكتاب فتصوروا... وعلق الشاعر فائز حداد بأن الأنطولوجيات تعكس أهمية شعرية ونقدية وتأسيس لأرشفة وجدولاً نوعياً للشعراء... وللأسف لم أطلع على انطولوجيا عراقية في مكتبة إتحاد الأدباء العرب... بل هناك إصدارات شخصية لشعراء والواقع نحن نحتاج لتاريخ الشعر العراقي كانتماء للعراق وليس للسياسة...
وبعد الشعر الحديث خطير وليس تجمعاً لكل من هب ودب فأدعو أن تكون الأنطولوجيات خاصة لمزيد من الدراسات والتمحيص... ويرى الدكتور رافد الخزاعي لمصطلح الانطولوجيا أنه غريب ونحن بحاجة لتعريبه...
وتاريخنا العريق خير شاهد على المعلقات القديمة...
   
رائحة القهوة
حيدر حاشوش العقابي
 
سأبدأ بمسح أكتافي،
أنا الملك في ظل خطاي,
أنا الأول الذي اختار خريطة لأصابعي
وترجلت في منفاي
أنا ناي حزين
كلما خرجت من توي
خرجت غماما اسود وليس ناي
أنا نخلة شكلها الغيم
فأمطرت
أعصر الضرع ويرشفه سواي
خبأت ثلث عمري
في خطاي
أخرج من سطح أبهتي لقامة يداي
ألقف حجرات الماء
من أصابعي
استل سيفي
وأبقيه تحت خاصرتي
لا غماما ارتجيه غير صلاة الوقت
والوقت مداي,
يكررني حتفي عند منبع القتل يستوقفني
المارد فوق مئذنة
ويأمرني ان ادخر المئونة لوقت آخر
أعبئها في شقوق الجدار
يقاسمني الرغيف...
يقاسمني حلمي
يقاسمي اسمي
يقاسمي زوجتي
حتى إذا ما اندفعت إليه
يقاسمني سواي, قلت:
إن الظلام هوايتي
في الظلام اعرف كم جرحا اخبئه في جيبي
وكم قبلة كاذبة تنحدر ببطء لجبهتي
في الظلام
أتحسس الصدع
ويعرف الجميع إننا بحاجة لأقمار
دون منفى
قلت:
الشوارع بلا صرير
والوقت غروب
يتصدع الأمان في شارع ملغوم بالعبوات السامة
والحلم نمتطيه دون سيف
قلت:
ادخرني لشتاء آخر
أقول لمعركة أخرى
أنا سيفك الأبدي يا وطن المعاند
الشمس توشك أن تنحني
والموت يبلغ العاشرة
من الخبز...
وليس هناك قاتل
وليس هناك مجاهد
قالوا: إن الصخر يزأر..
حين يمر عليه الحفاة
يتسللون...
خفية
يتكاثرون
خفية
يلتهمون جوعهم بقبعة فضية من الدمع,
قلت:
النفط سيفرقنا
لنحترق معه
لنحرق الأرض كي لا نحترق
قلت:
يصادرون خيلنا
قالوا: رفعنا الغمام للنصف
لنطفئ دم الحرائق
النسر فوق ديارنا...
ونحن نتقاتل من غير ناقة ولاجمل,
نقرع أجراس النشيد المر,
تباغتنا الأفعى وهي ترمي سمومها على هضاب جوعنا
عفوا انفلاتنا الأمني
سنفوض أمرنا لله
كي يحمينا من هذه العواصف
التي لا تبقي ولا تذر
الرصاص طائش
لا يميز القتيل
جثث يعطرها الغياب
شظايا تطرز الجوامع
والكتاب...
وموائد الغيم مليئة بالذباب
سنفوض أمرنا لله
ليخلصنا من عسكرتنا المرة
فالطفولة مازالت تفترش الساحات للبحث عن الرغيف
والمرأة التي فقدت زوجها مازالت حائرة
من أي النوافذ تأتي الريح
لتغلق كفيها بالمئونة
والموت الذي جاء به ابن آوى
مازال على الأبواب
أمريكا...أمريكا
تصدعنا أمريكا
كم اكره أمريكا
يا وطن توكأ عليك
وأطلق عنانك للفضاء
هذا أوان الصبح
فغدا ستشرق الشمس على كل المساجد
ونصرخ بوجه ..أمريكا
سنوزع صبرنا رغيفا رغيف
ونشعل فتيل الصولة الأولى
ونحتضن الرصيف
لاشيء يغلق يا بغداد
كل الشوارع مفتوحة للعابرين
وكلنا إخوة,,,
لنجمع الصبح نوزعه غماما فوق قبور الضحايا
لنمزق اليافطات السود
لنفرغ الجدران من شواهد القتلى
ونفتح أبواب سجننا باسم الله
باسم الله على وطني
الذي تدثر بالنشيد..
 

ص8

هموم على قارعة الطريق
 

أحترك الأخضر بسعر اليابس
 
 
 من منا  يعترض نحن  المواطنون البسطاء على أي إجراء تتخذه القيادات الأمنية لترصين الوضع الأمني المتردي ، حتى وإن كان هذا الإجراء يضر بمصالحنا ويعرقل حياتنا  ، فالمهم هو الأمان قبل كل شئ  . والتعليمات التي صدرت بخصوص سيارات (المنفيست) بمنعها لمدة أسبوع من السير في شوارع العاصمة وماتلاها من إجراء العمل بنظام الزوجي والفردي جعل أصحاب هذه السيارات يحتجون على هذا القرار ، بحجة إن قسماً من هذه السيارات إستوردتها الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة للدولة ، وإن السبب الأهم من الموضوع هو تقصير دوائر المرور في عدم إستبدال لوحات الأرقام طيلة العشر سنوات الماضية ، فضلاً عن فتح الإستيراد على مصراعيه وبدون ضوابط .لذا نأمل  من الجهات ذات العلاقة أن تسارع في تبديل لوحات الأرقام ، إضافة الى شمول كل السيارات بنظام الزوجي والفردي ، إذا كان السبب هو الزحامات ، أما  السبب الأمني فهذا تتحمله  مؤسسات الدولة لعدم قيامها بواجبها كما ينبغي.  
 
الركعه زغيره، والشك جبير
 
 
 مؤلم  جداً أن نرى مئات الآلاف من العراقيين المحالين الى التقاعد وهم يشتكون شظف العيش في ظل الرواتب المتدنية التي يتقاضونها . فمنذ أكثر من ثلاث سنوات وقانون تعديل التقاعد في رفوف  مجلس النواب ينتظر الفرج ،ولا أحد يفكر في نفض الغبار عنه ، سوى صيحات إنتخابية ودعائية أمام وسائل الإعلام  يطلقها البعض  من أجل إستدرار عواطف هذه الشريحة الواسعة من المواطنين ، والتي أفنت  عمرها في خدمة الوطن . عدد كبير من هذه الشريحة يناشدون مجلس النواب بإقرار هذا القانون لينعموا بخيرات بلدهم أسوة بالكثير من الشرائح التي نالت حقوقها بشكل جيد.
 
صيف وشتا . . على فد سطح
 
 
 لا نعرف .. هل حقاً تتحقق الوعود التي أطلقها بعض المسؤولين بأن العام الحالي هو النهاية الحقيقية لأزمة الكهرباء ..؟ أشك في ذلك ويشاطرني الرأي أغلب العراقيين ، لأن واقع الكهرباء  يشي بغير ذلك ، فمازالت الطاقة متعثرة ولم تصل الى مستوى ربع الإنتاج المطلوب ، ومازالت المشاريع خجولة  ولم تصل الى مستوى الطموح .. الوعود غير دقيقة .. وهذا يوسع الفجوة بين المسؤول والمواطن ويجعل الثقة تصل الى أدنى مستوياتها للأسف الشديد .    
 
 
هادي الناصر
 
 
********
بسبب عدم توفر السيولة النقدية للسلف والقروض
المصارف توقف التسليف.. والمواطن يتلظى

نهى رائد
تغضنات وجه متعب، وملامح اسى بدت على وجه (ياسين شلش) من ذوي الدخل المحدود، الذي يسعى لتوفير المال لعائلته وسد نقص معيشة أهله وتوفير متطلبات الحياة الصعبة, وحين تحدث، ظل يطلق الحسرات بين جملة وأخرى، قال: "أنا احد العراقيين الذين يفرحون عند سماع أطلاق السلف، تأخذني الأحلام الوردية إلى أن أقدم للحصول على سلفة مصرفية أملا بشراء قطعة أرض أو دار سكن متواضع لعائلتي التي تعبت من التنقل بين المنازل المستأجرة وارتفاع الإيجارات، فرأيت أن السلف هي الخلاص الوحيد, ولكني لم أعلم أن هناك موضوعاً أكبر من وراء تلك السلف المزعومة التي تنادي بمساعدة المواطنين.
وأسترسل ياسين الحديث وعلامات التعجب على وجهه قائلا: كيف تساعد السلف الناس ووراءها كم هائل من الشروط التي ترهق المواطن؟, وأولها تسديد الأقساط الشهرية التي ترهق ميزانية المواطن فيما بعد, فهي تسهل له أمراً من جانب وتوقعه في شر فائدتها من جانب أخر.
وشكا (ابو محمد)  وهو احد المتقدمين للحصول على سلفه قائلا : "أنا أحد الذين قدموا على سلفة، لأني بحاجة لهذا القرض الذي سوف يساعدني على أكمال داري الذي بدأت ببنائه ولم استطع أكماله بسبب وضعي المادي وفوجئت عندما سمعت أن هناك أشخاصاً سوف يقومون بمساعدتي للحصول على هذا القرض وسوف يسهلون لي الأمور في المصرف, ففرحت بذلك وذهبت مسرعا إلى الشخص المعني وهنا صدمت بالأمر، وهو, أنه طلب مني نسبة من القرض مقابل صرفه لي!. فأين الفائدة من هذه السلف المزعومة وهي تدخل أيضا في موضوع الربا بسبب ارتفاع أقساطها؟.
 
 سلف ولكن!
 
خليل جبار، موظف، قال: صحيح أن التسليف مسألة ضرورية لكل موظف ومتقاعد أو حتى مواطن لقضاء عمل أو مشروع، ولكن بنفس الوقت فأن هذه السلف تولد مشاكل أخرى ربما لم تأت من قبل على بالهم وأهمها مقدار الاستقطاعات الشهرية العالية التي تستنزف الرواتب، حيث لا يستطيعون بعد ذلك توفير قوت عائلاتهم وتربك حياتهم, فلا بد من رفع مبلغ التسليف وتقليل نسب الاستقطاعات, حتى تحقق الفائدة المرجوة من منحها إلى المشمولين من المواطنين.
 
سلف وأحلام مؤجلة
 
الشاب رؤوف  جبار كان له رأي مختلف عن الرأيين السابقين، قال : "انها سلف إنقاذ للشاب العراقي الذي أهلكه التعب وراء البحث عن أي عمل ولكن دون جدوى، فيصعب على هذا الشاب أن يحقق جزءاً من أحلامه, وأنا أحد الشباب الذين يعملون ولكن فقط لسد حاجتي ولا استطيع أن ادخر من راتبي شيئاً  لكي أساعد به أهلي أو أن أعمل مشروع يساعدني على الزواج فأصبح حلم حصولي على المال مستحيلا.
 وأضاف أن هذه السلف تساعد الشباب على تحقيق أحلامهم التي تأخر العمل بها, وأتمنى من المصارف أن تعمل على تسريع العمل بهذا الموضوع دون مماطلة وتأخير لتعم الفائدة على المواطنين وتفتح لهم باباً لحلول كانت أحلاما مؤجلة لديهم، لأن حلولها مرتبطة بالمال " .
 
مشروع زواج
 
يقول فاروق حاتم، وهو أحد موظفي الدولة: " أنا موظف في احدى الوزارات، وخدمتي لا تقل عن  25 عاماً، أمارس عملي بدقة وإخلاص ونزاهة، ولكن راتبي لا يسمح لي بادخار أي شيء منه فهو لا يكفي إلا لمعيشتي وإيجار منزلي ومتطلبات أولادي، فأنا لدي أربعة أولاد أكبرهم في الجامعة وصغيرهم في مرحلة الثالث المتوسط.
وأضاف: أقبل ابني على مشروع زواج، بينما ميزانيتي لا تسمح كما ذكرت, فلم أجد بابا ينقذني ويساعدني غير مشروع السلف التي تطلقها المصارف. ومن وجهة نظري أنها مهمة لسد حاجة المواطن، فعن طريقها قضيت حاجة ولدي ورغبته بالزواج، فهي المنقذ الوحيد لأغلب الأسر المحتاجة والتي تعاني من نقص المال ".
 
أمنيات
 
محمد رعد، طالب جامعي تحدث عن واحدة من أمنياته، قال: "أتمنى لو قامت المصارف بشمول جميع الطلاب في الجامعات والمعاهد في العراق بموضوعة السلف، فهي خطوة صحيحة في مساعدة شريحة مهمة في المجتمع، لأننا نحتاجها في هذا الوقت بالذات، وإعطاؤها لنا يؤدي إلى رفع الكثير من الهموم التي واجهتنا منذ بداية العام الدراسي، من ارتفاع أجور النقل وأسعار الملابس وغيرها، على أن نقوم بتسديدها بأقساط سهلة ومريحة وفق ضوابط موضوعة من أجل ذلك الأمر".
 
رأي 
 
ذكر مصدر في مصرف الرافدين أن مجلس إدارة المصرف قرر مؤخرا إيقاف منح سلفتي الخمسة ملايين دينار والمائة راتب, عازيا ذلك إلى عدم توفير السيولة النقدية للسلف والقروض, بسبب عدم التزام الوزارات والدوائر بتسديد أقساط السلف المترتبة بذمة موظفيها والتي يزيد أجماليها على (500 مليار ), لافتا إلى أن اعادة منح السلف مرهون بقيام الدوائر والوزارات بتسديد المبالغ .
كما أوقف مصرف الرشيد العمل بإطلاق السلف للأسباب ذاتها, ونوه المصدر أن هناك اجتماعات بين مجلس ادارة المصرفين بصورة مستمرة لمناقشة أمر صرف السلف ومن المتوقع أن يتم صرفها في شهر أب المقبل.
 ومن المتوقع أن تكون هناك تسهيلات في شروط القرض منها تقليل حجم الفائدة وتقليص مدة التسديد أي أن يكون تسديدها خلال "15 عاما" بدلا من "25 عاماً"، وكذلك إلغاء شرط وجود "الكفيل"،  والاكتفاء بالحجز علىالعقار.
 
*********
حي الجهاد يتطلع الى مزيد من الامان والخدمات
كاظم فرج العقابي
مدينة حي الجهاد، من المدن ذات الكثافة السكانية العالية, ترتبط بها محلات وأحياء عديدة كحي الأطباء, الخارجية, نواب الضباط, حي الفرات, حي تبوك, الديوان, الملحانية, حي السلام... الخ )، وتقع غرب بغداد/ الكرخ الأطراف. سبق وان تأثرت هذه المدينة بموجة الاحتقان الطائفي التي ضربت البلاد عام 2..5 - 2..6, وشهدت العنف بكل أشكاله وألوانه, وتقطعت المدينة إزاء ذلك إلى أوصال لكل منها لونه، وشهدت أيضا هجرة الكثير من عائلاتها وتعرضت بعض بيوتها إلى السلب والنهب من قبل الخارجين عن القانون
وعندما بردت موجة الاحتقان الطائفي, عادت المدينة الى وضعها الطبيعي وعاد الهدوء يسكنها من جديد وعاد إليها معظم من هجرها وتماسكت الوشائج الاجتماعية بين الناس لاعنة من كان سببا في ذلك. في الآونة الأخيرة, ونتيجة لتصاعد الخلافات السياسية بين الأطراف الحاكمة وخطاباتها المتطرفة المتبادلة فيما بينها, تعرضت البلاد إلى سلسلة من الأعمال الإرهابية كالتفجيرات, والاغتيالات واستهداف مؤسسات الدولة, والجوامع والحسينيات وظهور السيطرات الوهمية, وكانت الأدوات المنفذة لهذه الأعمال البشعة هي عناصر القاعدة وفلول البعث الصدامي والمليشيات المحسوبة على هذا الطرف أو ذاك, فكان لهذا الوضع تداعياته على واقع هذه المدينة التي تسكنها مكونات عديدة ينحدرون من طوائف وعشائر مختلفة وهم يتطلعون إلى الأمن والسلام, وبظهور خفافيش الليل من جديد وهم يلعبون لعبتهم القذرة في ترهيب الناس وإشاعة القلق والخوف بينهم فاستلم العشرات منهم رسائل مطبوعة تدعوهم الى مغادرة بيوتهم والا..!!، والانكى من هذا وذاك أن القوات العسكرية والأمنية الموجودة في المدينة لا تحرك ساكنا في متابعة وملاحقة من يقف وراء هذه الأعمال اللا إنسانية التي تقلق المواطنين وتثير الريبة والشك والخوف من بعضهم البعض وهي تمارس سطوتها دون رادع يردعها, فالمليشيات اليوم تتحكم في المدينة وتظهر بزيها المعروف تستعرض قوتها في وضح النهار, وتتبارى أطراف هذه المليشيات مع بعضها البعض من اجل الهيمنة والتحكم بأمور المدينة ويعملون على نشر وتعليق صور رموزهم الدينية على امتداد الشوارع الرئيسة وفي الساحات العامة وعلى واجهات بعض البنايات ومداخل المحلات حتى وصل الأمر ببعضهم بتسمية بعض المحلات بأسماء مليشياتهم! ويتطلع اليوم أهالي المدينة بأحيائها المختلفة إلى الحياة الآمنة المستقرة بعيدا عن الإرهاب والعنف الطائفي, وان تلتفت إليهم الجهات المسؤولة بتوفير الخدمات البلدية والتربوية والصحية والاجتماعية المناسبة والتي تليق بإنسانيتهم.
 
 مناشدة
 
يناشد مواطنو حي الجهاد، الجهات المسؤولة بمجموعة من الطلبات، منها:
1- تعزيز حالة الأمن والاستقرار
2- أن تأخذ قوى الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية دورها المرجو في بسط القانون وإنهاء دور المليشيات المتحكمة بمقدرات ومصائر الناس.
3- على القوى الخيرة من الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية والعشائرية أن تأخذ دورها في إشاعة روح التسامح والمحبة والمصالحة بين المواطنين من خلال إشاعة ثقافة وقيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان.
4- توفير فرص عمل للعاطلين
 
الخدمات.. الخدمات
 
ويعاني أهالي حي الجهاد من نقص حاد في الخدمات، ويرون أنهم بحاجة ماسة لتحسين هذا الوضع المزري، مبينين أن هناك أحياء عديدة بحاجة إلى اكساء لشوارعها وأرصفتها وتبليط أزقتها كحي الكفاءات وحي تبوك, والديوان, حي الحسين, حي الضباط.  كما طالبوا بضرورة تأهيل الشارع الواصل بين حي الشهداء والجهاد لأهميته وضرورة إعادة اكسائه وتبليطه حيث يعاني من التخسفات والمطبات الكبيرة والعديدة. وكذلك معالجة انسداد شبكة المجاري الناتج عن إهمالها وعدم تسليكها بين الفترة والأخرى بسبب التخسفات والكسور في انابيب المجاري, فعند هطول أول زخة مطر تغرق المدينة وازقتها بسبب رداءة العمل والتنفيذ وهذا ما شهدناه في الشتاء الماضي. وبالرغم من التحسن في متابعة رفع النفايات من الحاويات القريبة من الشوارع الرئيسة, يلاحظ تكدسها داخل الأحياء كما يلاحظ قلة عدد سيارات ( الكابسات) وقلة مرورها داخل الأزقة ولفترات متباعدة. كما يطالب الأهالي بضرورة انشاء سوق شعبي حديث تتوفر فيه كل المستلزمات الضرورية وعلى ان تاخذ الجهات الحكومية المعنية دورها في متابعة الاسعار ونوعية السلع المعروضة. وكذلك الحد من التجاوزات على أراضي الدولة واستملاك أزقة المشاة من قبل أصحاب البيوت اللصيقة لها مما يعرقل حركة وانتقال اهالي المنطقة. كما أن هناك مبالغة أمنية بغلق جميع الأزقة بالكتل الخرسانية وتحديد مدخل ومخرج واحد لكل حي. ويشكو اهالي المدينة من كثرة انقطاع الماء الصالح للشرب مع ضرورة تحسين نوعيته. وكذلك اعتماد آلية سليمة لتوزيع المحروقات بشكل عادل من قبل المجلس البلدي وعدم اناطة توزيعها لاشخاص يتحكمون بأسعارها وكمياتها ولمنفعتهم الخاصة. معاناة أخرى تتمثل بكثرة الانقطاعات للتيار الكهربائي (الوطنية) وغياب المراقبة على المولدات الأهلية لتحديد أسعار الامبيرية وعدد ساعات التشغيل. مطلب آخر يرفع الأهالي وهو ضرورة تحسين مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا وضرورة انتظام توزيعها والالتزام بالأسعار المقررة وتشديد رقابة وزارة التجارة على الوكلاء.
التربية والتعليم
 
يرى أهالي حي الجهاد أن النهوض بالمستوى التربوي والتعليم في حيهم يتمثل ب  :-
1- زيادة عدد المدارس الابتدائية والثانوية ولكلا الجنسين فالعدد الموجود من المدارس لا يتناسب والكثافة السكانية لذا يصل عدد طلاب الصف الواحد الى 45 طالباً او طالبة في مركز المدينة كما ان هنالك مدارس لا يزال الدوام فيها مزدوجاً وبعضها ثلاثي.
2- النتائج التي حققتها مدارس المدينة في الامتحانات الوزارية متواضعة جدا وهذا يؤكد ضعف المستوى التدريسي فيها.
3- ضرورة ايلاء الواقع التربوي لمدارس الاطراف اهمية اكبر فيما يتعلق بتوفير الملاكات المناسبة لها وسد الشواغر فيها.
4- هنالك ضعف في ايصال مادة المناهج الجديدة خصوصا مادة اللغة الانكليزية لضعف تاهيل واعداد المعلمين والمدرسين لها وعدم توفر مستلزمات تدريس المنهج الجديد كالقاعات الخاصة ووسائل الايضاح.
5- مكافحة ظاهرة التدريس الخصوصي من قبل بعض المدرسين والمدرسات لطلابهم وفي جميع المراحل. ويلاحظ ضعف متابعة الادارات لهذه الظاهرة المخالفة لتعليمات وزارة التربية ومساءلة المدرسين بخصوصها.
6- التدخل في شؤون المدرسة من قبل الجهات غير الرسمية كفرض الحجاب على الطالبات.
7- التأخر في توزيع القرطاسية عند بدء الدوام الرسمي الامر الذي يفرض على أولياء أمور الطلبة شراؤها من الاسواق او المكاتب الخاصة وبأسعار باهظة تثقل كاهل المواطن.
8- ضرورة الإكثار من زيارات المشرفين لمدارس الاطراف لمتابعة الواقع التعليمي والتدريسي الذي لا يحسد عليه ومعالجة الثغرات والنواقص التي تعترض العملية التربوية.
9- ضرورة الاهتمام بالنشاطات اللاصفية واحتضان مواهب الطلبة الرياضية والفنية والأدبية.
10- الاهتمام ببناية المدرسة ومرافقها وخصوصا العناية بالمرافق الصحية في مدارس البنات والمدارس الابتدائية عموما.
11- توفير دور الحضانة ورياض الاطفال خاصة للامهات العاملات.
12- اطلاع الطلبة على التجارب العلمية واستخدام المختبرات خصوصا في مواد الدروس العلمية ( الفيزياء , الكيمياء, الاحياء).
13- الاهتمام بدرس الحاسوب من الناحية العملية وتوفير الاعداد المناسبة من اجهزة الحاسوب.
14- الاهتمام بالمكتبة المدرسية وتعليم الطلبة على كيفية استخدامها والاستفادة منها.
15- التعامل الجاد مع دروس التربية الفنية والتربية الرياضية من الناحية التدريسية والتقييم الادائي فضلا عن كونهما متنفسا للطلبة.
16- فتح مراكز ثقافية واجتماعية حكومية تساهم في تحرير الشبيبة من آثار المفاهيم الطائفية والشوفينية وضيق الأفق القومي ونشر الوعي الوطني وروح المواطنة والقيم الإنسانية والتقاليد الديمقراطية والثقافية والتاخي بين الاديان والطوائف والقوميات وتعزيز الوحدة الوطنية بين صفوف المواطنين.
17- مطالبة الطلبة من قبل ادارات المدارس بدفع اكرامية (النجاح) وهذا خلاف لتوجيهات وزارة التربية كما لا يليق بالعلاقة بين الطالب والمدرسة وكونه مدخلا للفساد المادي والإداري والتربوي.
 
غياب الرياضة
 
يرى أهالي المدينة ضرورة ايلاء اهتمام اكبر بالملاعب الرياضية ودعم الفرق الشعبية والنهوض بواقعها وإمكانياتها من قبل المجلس البلدي وتشييد الأندية والقاعات الرياضية المختلفة. وكذلك التوسع في إنشاء ملاعب التارتان وإدامة الصيانة الدورية لها بين فترة وأخرى.
 
واقع صحي مرير
 
يطالب أهالي الحي بضرورة توفير مستوصف صحي يتوسط المدينة فالموجود حاليا مستوصف يقع في طرف المدينة في حي الأطباء وهناك مستوصف تابع لحسينية الزهراء بكادر قليل وغير مؤهل وغير رسمي جل عمله تزويد المواطن ببعض الادوية لعلاج الصداع والاسهال... الخ وكذلك ضرورة قيام الفرق الصحية بحملات التلقيح الدورية ضد الأمراض والأوبئة المنتشرة. فلا توجد مراقبة من قبل وزارة الصحة على الصيدليات وعيادات الأطباء والمختبرات للتيقن من التزامها بتعليمات وزارة الصحة حيث يلاحظ كثرة العاملين في الصيدليات ممن لا يحملون شهادة المهنة.  كذلك غياب الرقابة على الأفران للتأكد من توفر الشروط الصحية فيها.
 
مطالب أخرى
1- العمل على إعادة تأهيل بدالة حي الجهاد والتي توقفت منذ سنين.
2- إنشاء محطة حكومية لتجهيز البنزين والغاز علما ان المحطة الأهلية قد تم غلقها منذ  اكثر من سنتين.
3- فتح مكتبة عامة
4- توفير المتنزهات والملاعب للأطفال، فالموجود حاليا يتعرض للاهمال وعدم المتابعة من الجهة المسؤولة.
5- بناء مسبح عمومي.
6- يعاني طلبة الجامعات من ارتفاع اجور خطوط النقل الى الجامعات كذلك اجور النقل العام مرتفعة بالقياس الى مداخيل المواطنين.
7- ارتفاع أسعار الصحف والمجلات في المكاتب الخاصة وقد تباع الجريدة اليومية بمبلغ 750 ديناراً.
8- ضرورة اختيار (المختارين) من الوجهاء المعروفين ممن يتصفون بالنزاهة والتاريخ الجيد وحسن التعامل مع الناس بعيدا عن استغلال هذا الموقع معنويا وماديا.
9- ضرورة شمول الارامل والمطلقات والمعوقين والشيوخ الذين ليس لهم مورد يعيشون عليه براتب الرعاية الاجتماعية.
10- هناك حاجة الى تحسين مداخيل بعض الفئات الاجتماعية كالمتقاعدين وذوي الرواتب المحدودة.. وتبقى القائمة طويلة ولكن!
 
***********

ص9
 
نظام المحاصصة منتج للأزمات
 
 
 
 
 
رائد فهمي (*)
 
يمرُ العراق منذ عدة شهور بأزمة سياسية عميقة تجلت مظاهرها في تردّي العلاقات بين القوى السياسية المتنفذة، بما في ذلك المتشاركة في الحكومة، وانحسار الثقة كلياً بين أطرافها. كما شهدت العلاقة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان توتراً وتعددت النقاط الخلافية ما بينهما، وانعكست في عدة قضايا عقدية. أبرزها ما يتعلق بما يطلق عليه «المناطق المتنازع عليها»، والخلافات حول كركوك. كما وجدت تعبيراً لها في المجال النفطي وإعتماد الإقليم سياسة نفطية مختلفة عن سياسة الحكومة الاتحادية، وخصوصاً حينما يتعلق الأمر بالعقود النفطية الموقعة مع شركات النفط المحلية.
وكما كان متوقعاً، إمتدت آثار وتداعيات الأزمة السياسية على الوضع الأمني. ما نشهده في الفترة الأخيرة من تدهور أمني لافت خلال الأشهر الأخيرة، حيث بلغ عدد ضحايا العمليات الإرهابية، والتفجيرات، والإغتيالات خلال الشهر المنصرم أعلى مستوى لها منذ عام 2008، فقد زاد عدد الشهداء عن ألف، والجرحى عن ألفين.
ومع استمرار الأزمة ولجوء الأطراف المختلفة إلى التجييش الطائفي، والشحن الإعلامي وتبادل الإتهامات، والتوجه نحو إعادة تشكيل الميليشيات ، وإزدياد التدخلات الخارجية المباشرة، وإرتباطاً مع تفاقم النزاع الداخلي في سوريا وإكتسابه طابعاً مذهبياً تزداد شدّته.
كل ذلك وضع العراق أمام إحتمالات بالغة الخطورة وردت على لسان كبار المسؤولين في الدولة، كـ»تفجير حرب أهلية»، و»تفكك النسيج الوطني العراقي»، و»تقسيم الكيان العراقي».
وقد سلطوا شبح هذه المخاطر، وإزدياد الإستياء الشعبي من نهج القوى المتنفذة، وضغط قوى إقليمية ودولية على القوى السياسية الحاكمة. سلط كل ذلك ضغطاً على القوى والفعاليات السياسية للإستجابة الى مطلبات التهدئة، فإلتقوا في لقاء رمزي، انعقد مؤخراً، تحت رعاية السيد عمار الحكيم، تم خلاله إجراء المصالحة بين المالكي والنجيفي، رئيس مجلس النواب. متبعاً بزيارة من رئيسي وزراء الإقليم الى بغداد والتوقيع على اتفاق حول سبع نقاط، مع الحكومة الإتحادية يتعلق بمعالجة القضايا الخلافية.
أن هذه التطورات الإيجابية بإتجاه التهدئة، مُرحب بها، ولكنها لن تأتي بنتيجة ما لم تستبعها لقاءات وحوارات بين الأطراف المختلفة حول القضايا العقدية وإعادة الوضع الى طبيعته لنشاط الحكومة والبرلمان، اللذين تعرضا الى شبه الشلل، وإزالة مظاهر الإحتقان السياسي الطائفي.
ان للأزمة السياسية جذوراً تمتد الى طبيعة نظام حكم المحاصصة الطائفية والإثنية الذي أثبتت التجربة فشله في بناء الدولة، وفي تأمين الأمن والإستقرار، وفي تحقيق الإعمار والتنمية، وفي محاربة الفساد.
فالنظام منتج للأزمات ولا بد للعراق من أن يتخلص منه ليحقق الإستقرار والأمن والبناء الاقتصادي. وفي تقديرنا أن القوى المتنفذة، في الحكم، غير قادرة على إنهاء هذا النظام بسبب مصالحها وتقاسمها للمغانم والنفوذ.
ويتطلب ذلك تغيير موازين القوى السياسية في المجتمع لصالح القوى الحاملة للمشروع الوطني الديمقراطي. ولتحقيق لهذا الهدف عمل الحزب الشيوعي العراقي بدأب ومثابرة، وبروحية منفتحة، مستفيداً من جميع التجارب الماضية، لتوحيد جهود وعمل القوى الديمقراطية التي تعاني من التشتت. وفي سياق هذا المسعى، شارك كطرف رئيسي وأساسي في تشكيل اليسار الديمقراطي منذ أكثر من سنتين، والذي ضم أحزاباً وشخصيات ديمقراطية مشهوداً لها.
وقد خاض حزبنا انتخابات مجالس المحافظات التي افتتحت الشهر المنصرم في إطار قوائم إئتلافية ضمت التيار الديمقراطي وقوى وشخصيات مدنية أخرى. وجاءت نتائج الإنتخابات مشجعة لصحة هذا التوجه، حيث حصلت القوائم المدنية الديمقراطية التي شارك فيها الحزب على عشرة مقاعد، وإرتفعت أصواتها بنسبة تزيد على 80%، مقارنة مع القوائم المدنية السابقة التي شارك فيها الحزب.
إن التحدي القادم أمام القوى المدنية الديمقراطية هو إيصال ممثلين عنها الى مجلس النواب في الانتخابات القادمة بداية العام المقبل. وسيعتمد ذلك الى حدٍّ كبير على نجاحها في ترسيخ تحالفاتها القائمة وتوسيعها لتستقبل قوى وشخصيات أخرى، ومن أجل أن تنسج أمتن الصلات مع الجماهير، وتبني مصالحها والدفاع عن حقوقها وعن الحريات الديمقراطية.
اضف الى هذا الضغط من أجل تبني الدولة لسياسات وإجراءات تنحو بإتجاه العدالة الاجتماعية. وفي إطار هذه التحالفات الواسعة، عليه أن ينشط قوى اليسار، وأن يلعب دوراً رئيسياً في تماسك هذه التحالفات وضمان سلامة وجهتها الديمقراطية في جانبيها السياسي والاجتماعي. وفي كل الأحوال فإن التطورات العاصفة التي تشهدها المنطقة والبلدان العربية تشير الى الحاجة لقوى اليسار أن ترتقي بمستوى علاقاتها وقياداتها وتنسيق جهودها لتلعب دوراً أكثر تأثيراً على مسار التطورات والأحداث. ويأتي اللقاء الرابع لقوى اليسار الذي إنعقد في بيروت ليبحث هذه القضايا وليعمل على بلورة رؤى ومواقف إزاء تطورات أوضاع المنطقة.
 
(*) عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
 
ـــــــــــــــــــــــ
 
جريدة «النداء» اللبنانية
الصادرة عن الحزب الشيوعي اللبناني
 
 
*******************
 
البيان الختامي للقاء اليسار العربي الرابع
النضال من اجل بناء دولة مدنية ديمقراطية    
 
 
بدعوة من الحزب الشيوعي اللبناني، انعقد اللقاء اليساري العربي الرابع في بيروت � لبنان، في السابع والثامن من حزيران / يونيو 2013.
حضر اللقاء ممثلون عن 24 حزباً من 11 بلداً عربياً، ناقشوا الأوضاع التي تعيشها المنطقة في ظل المواجهة الشعبية المستمرّة ضد المشاريع الامبريالية - الصهيونية ... وضد الأنظمة الاستبدادية الحاكمة والقوى المضادة للثورة على اختلاف تلاوينها، ومنها بالتحديد بعض القوى السياسية الدينية التي تسعى للالتفاف على انتفاضات وثورات الشعوب العربية بعد أن استولت على السلطة في أكثر من بلد عربي، ممارسة أبشع أشكال القمع والاستبداد. كما أكدوا على  النضال من أجل  الدفاع عن الدولة المدنية الديمقراطية الحداثية وحقوق المواطنة.
وتوقّف المجتمعون، بشكل خاص، عند التطورات العاصفة في سوريا...، إضافة إلى ما يجري في العراق ولبنان ومصر والسودان ومنطقتي الخليج والمغرب العربيتين، في ضوء الصراع مع الأنظمة القائمة التي لا تتوانى عن تفتيت مجتمعاتها للحفاظ على مكاسبها الطبقية، وفي ضوء  مشروع «الشرق الأوسط الجديد» الهادف إلى تفتيت العالم العربي إلى دويلات دينية ومذهبية وإثنية، ...
بناء على ما تقدّم، خلص المجتمعون إلى ما يلي:
 
1 � أكّد المجتمعون أن مواجهة المؤامرة .. الهادفة إلى ضرب وحدة سوريا، وإعادة رسم خريطة المنطقة بما يخدم مصالحها...، لا يمكن أن تتم عبر اللجوء إلى الحلول العسكرية والأمنية، ولا كذلك من خلال تدويل الحل، بل من خلال السعي إلى إيجاد حل داخلي يوقف النزف ويعمل على تجميع كل القوى الديمقراطية التي رفعت، منذ بداية الأزمة، شعارات النضال ضد التدخل الأجنبي ومنع التفتيت المذهبي، ووقف السياسات الاقتصادية النيوليبرالية، عبر وضع أسس التغيير الديمقراطي على كل المستويات.
 2 �  أعاد المجتمعون تأكيد موقفهم الثابت من القضية الفلسطينية، التي يعتبرونها القضية المحورية والمركزية في نضالهم، ... وإذ رحبوا بقبول دولة فلسطين عضواً مراقباً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعادوا تأكيد موقفهم الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وفي العودة وإقامة دولته الوطنية كاملة السيادة وعاصمتها القدس،....
3 � أعلن المجتمعون تضامنهم الكامل مع القوى اليسارية والشعبية في لبنان، التي تواجه اليوم مخاطر كثيرة من جرّاء ارتدادات الأزمة السورية وعودة الانقسامات المذهبية التي تهدد مجدداً بفتنة كبيرة يعد العدو الإسرائيلي العدّة للاستفادة منها. ورأوا في دعوة تلك القوى إلى تحصين السلم الأهلي والخروج من سياسة «النأي بالنفس»، التي انتهجتها الحكومة دون أن تعمد إلى إعطاء الغطاء السياسي الضروري للجيش أو أن  تمنع تدخل بعض القوى اللبنانية في الحرب الدائرة في سوريا، مدخلاً إلى منع انزلاق اللبنانيين في أتون الحرب الأهلية.
4 � أعلن المجتمعون عن تضامنهم مع القوى اليسارية والديمقراطية في العراق، الساعية إلى  انهاء نظام المحاصصة الطائفية والاثنية. ودانوا الارهاب والتدخلات الخارجية التي تغذي محاولات تقسيم البلاد، ودعوا الى استكمال السيادة الوطنية عبر اقامة الدولة المدنية الديمقراطية.
5 � حيّا المجتمعون شهداء جميع الثورات والانتفاضات العربية، وفي مقدّمتهم الشهيد شكري بلعيد، وثمنوا المساعي الرامية الى توحيد القوى التقدمية التونسية، السياسية والمدنية، في جبهة ديمقراطية واسعة، تصدّياً لمخاطر العنف والارهاب وتحقيقاً للأهداف التي قامت من أجلها ثورة الكرامة والحرية في تونس.
6- أكد المجتمعون تضامنهم مع ثورة شعب مصر ودعمهم الكامل للجماهير المصرية المواجهة لسياسات «الأخونة»، ودعوا كل القوى العربية التحررية إلى تنظيم تحركات تضامنية يوم 30  حزيران/ يونيو الذي دعت إليه الأحزاب والقوى السياسية الديمقراطية والحركات الاحتجاجية وحركة «تمرد» في مصر تحت شعار «إسقاط حكم الإخوان» واستعادة الثورة.
7 � حيّا المجتمعون كذلك الحركات الشعبية في الخليج العربي، وبالتحديد في البحرين والكويت واليمن والسعودية، وأكّدوا تضامنهم الثابت معها في وجه الممارسات القمعية السلطوية، والاعتقالات التعسّفية، والتدخل الخارجي بكافّة أشكاله، وعلى دعمهم للبرامج التي تطرحها هذه الحركات من أجل الخلاص من التخلّف والتبعية.
كما أكد المجتمعون دعمهم لنضال القوى الديمقراطية والسياسية في الحراك الشعبي الأردني من أجل إحداث تغيير سياسي، واستكمال الإصلاحات السياسية الشاملة، والحيلولة دون زج الأردن في محاور إقليمية معادية للشعوب العربية.
 8 � شدد المجتمعون على تضامنهم الثابت مع نضال شعب السودان وقواه الديمقراطية من أجل الخلاص من أوضاع الانقسام والشرذمة والقمع التي تمارسها السلطات السودانية. كما تضامنوا مع نضال القوى اليسارية في الجزائر من أجل التقدم الاجتماعي والتغيير، ومع نضال اليسار المغربي من أجل تحقيق المشروع الحداثي الديمقراطي.
9 � أخيراً رأى المجتمعون أن النضال الذي يخوضه اليسار العربي والقوى الديمقراطية...  إنما هو نضال يؤكّد أن من يصنع التغيير هو القوى الشعبية ذات المصلحة الحقيقية بالانتقال ببلداننا من أنظمة الاستبداد والقمع والفساد والتبعية والعمالة إلى رحاب أنظمة ديمقراطية مدنية مقاومة تتحقق فيها العدالة والمساواة والاستقلال الوطني.
من هنا كان الاتفاق على وضع برنامج استراتيجي للقاء اليساري العربي، يجمع بين مهام النضال من أجل الديمقراطية والمساواة وبين مهام التحرر الوطني من السيطرة الامبريالية، والنضال من أجل تصفية القواعد العسكرية الأجنبية وإلغاء الاتفاقيات المتعارضة مع السيادة الوطنية.
 وعلى هذا الأساس قرر المجتمعون تطوير اللقاء اليساري العربي وتشكيل لجنة متابعة له، إضافة الى رفع مستوى التنسيق بينهم وبين القوى التحرّرية والتقدمية العربية والعالمية الأخرى، وكذلك تطوير دور الأطر النقابية والشبابية والنسائية كمدخل لتجميع كافة المتضررين من الأنظمة التبعية ومن كل السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تنتهجها الرجعية العربية الحاكمة، مهما كان الرداء الذي ترتديه.
 
بيروت في 8 حزيران
2013
 
 
 
 
**********
 
السودان: جبهة عريضة لإنقاذ الوطن
 
د.الشفيع خضر سعيد*
 
تواصل المجموعة الحاكمة في السودان التعامل بعقلية القوي مقتلع السلطة، وحاضن بيوت الأشباح لتعذيب المعارضين السياسيين، رغم أنها ما فتئت تناور باحثة عن حلول تفاوضية تشتري بها الوقت وتداري بها مكامن ضعفها. أما حروبها المتواصلة فقد فضحت زيف بطولاتها. فالحرب نفسها لم تعد شاهدة أو دليلاً على القوة. والغلاء الفاحش يزيد من درجة غليان وزمجرة الجماهير، في حين يتواصل مسلسل الفساد والإفساد الذي ليس في مقدوره حماية أي نظام وحشد الداعمين له. والحقيقة البائنة هي إن هذا النظام يقتات من مغالطات بائسة. فمثلاً، كيف يمكن أن تحسم قضية بحجم قضية دارفور بإسلوب إغلاق الأبواب و(البرة برة والجوة جوة) والتلويح بشعار (الفرصة الأخيرة)!.
في تصريح لمستشار رئيس الجمهورية، المسؤول عن ملف دارفور، شدد على «إغلاق الباب أمام التفاوض من جديد» مشيراً إلى أن أي حركة في الإقليم المضطرب «لا تملك حق النقض» في إتفاقية الدوحة، ومؤكداً على أن وثيقة سلام دارفور الصادرة عنها «نهائية ولن تفتح أبداً»، ومشيراً بأن التفاوض مجدداً حول الوثيقة سيفضي إلى «مفاوضات مستمرة ولا نهائية مثل ما يحدث بين فلسطين وإسرائيل». أعتقد أن هذا التصريح يؤكد أن الحكومة السودانية لم تتعظ من تجربة المفاوضات السابقة، كما أن تجاهل حركات دارفورية معارضة وموجودة في الساحة، بغض النظر عن حجمها، أمر لا علاقة له بالسياسة ولا بالحكمة في وطن لم تندمل فيه بعد جراحه جراء تقطيع أوصاله بإنفصال الجنوب. ويبدو أن الحكومة لم يكفها ما حدث من خروقات مهولة لميثاق تعايش سلمي بين مكونات هذا الوطن المتنوعة، هذا الميثاق الذي توارثناه جيلاً بعد جيل، رغم الحرب الأهلية في الجنوب. ومرة أخرى تواصل الحكومة تكرار نفس الجدل العقيم في مسألة من الواضح تماماً إنه لا يمكن حلها نهائيا إلا بموافقة ورضى كل الأطراف. وإذا ذهب مستشار رئيس الجمهورية إلى تشبيه المفاوضات بين الحكومة وحركات دارفور بمفاوضات إسرائيل ـ فلسطين بجامع الاستطالة في كل، فهو قد صدق تماماً. فكما هو واضح، فإن حكومة تيار الإسلام السياسي بالنسبة لدارفور هي بمثابة إسرائيل أخرى تحاول بكل الطرق منع حركات دارفور ـ فلسطين من التمتع بشرعية تستحقها.
ومن منصة تعال أخرى، كان رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات الدوحة حول دارفور قد صرح في وقت سابق قائلاً «مستعدون لإفساح مكان للحركات التي تريد السلام» وهذا، في تقديري، خطاب يضمر الإستعداد الأكبر للخيارات الأخرى أكثر من خيار السلام.
لقد اتضح جلياً، بعد سياسات حزب المؤتمر الوطني الحاكم التي أدت إلى إنفصال الجنوب، أن الحكومة تخوض في وحل سياساتها الخاطئة، لا يهمها إلا مراميها الخاصة وأهدافها الحزبية والطبقية الضيقة. أما الوطن، فليذهب إلى الجحيم، وليتكدس السودانيون في الخرطوم، مادام قصور الطفيلية محروسة من الرجرجة والدهماء، أو ليتشتت أبناء الوطن على خريطة الكوكب، في المهاجر والمنافي، طالما عرقهم يدر العملة الصعبة ويوفر الحوافز الباهظة وبدل السفر وبدل اللبس وبدل الأعياد لكبار الموظفين من خلصاء النظام. فقد تناولت صحف الخرطوم أخباراً عن حافز وكيل وزارة بلغ 67 ألف دولار، وبدل إجازة لمديرة أكاديمية معروفة الذي بلغ 30 ألف دولار، وتكلفة علاج أنف أحد أبناء الوزراء في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 25 ألف دولار....!! وإذا ما تواصلت سياسات النظام في القضايا الاستراتيجية للدولة بالطريقة التي تسير عليها الآن، فربما سيتحول الوطن إلى دويلات صغيرة، في عصر التجمعات الكبيرة. فالقضايا العالقة بين الشمال والجنوب (أبيي، ترسيم الحدود، الديون، النفط، الجنسية) تبرز عمق الهوة السحيقة المدفوعة إليها كل المنطقة. وهي قضايا ستلقي بظلالها القاتمة على الأوضاع الإقتصادية في البلاد. ولكن بدلاً عن معالجة حكيمة للتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة، نجد الحكومة تبحث عن ذرائع لإستمرار وضع التأهب وحالة الحرب، لاعبة على الوتر القديم: الأمن والسيادة الوطنية، في مغالطة تعتقد الحكومة أنها ستضمن لها البقاء فترة أطول. ولكن، لا أعتقد أن هذه الفرية ستنطلي على أحد، فالواقع يؤكد أن الشعب السوداني لا مصلحة له في الحرب. وإن المنتفعين من الحرب هم شريحة محددة، أما أغلبية أفراد الشعب فهم ينشدون السلام والأمان والحياة الكريمة، وهم في نفس الوقت مشدوهين بالبحث عن لقمة العيش وتوفير متطلبات الحياة من تعليم ومسكن، في ظل ظروف إقتصادية شديدة القسوة. إن الحكومة التي إختارت طريق الحلول المؤقتة منذ العام 2005 جعلت الوطن يدفع الثمن غالياً بإنفصال الجنوب دون أن يستلم بطاقة السلام. فتلك القضايا العالقة بين الشمال والجنوب، والمشار إليها أعلاه، من شأنها أن تجدد كارثة الحرب مرة أخرى، ولكنها هذه المرة لن تكون حرباً داخلية بل ستكون حرباً بين دولتين وما سيستدعي ذلك من تعقيدات في علاقة السودان بالمؤسسات الدولية والإقليمية. وها هي الحرب مستعرة في جنوب كردفان مثلما هي في دارفور، مما يعني أن القوات المسلحة السودانية ستكون متورطة في حرب داخلية وخارجية. والتهديد بإقتحام الخرطوم من قبل حركات دارفور هو أمر جدي لايمكن أن تتعامل معه الحكومة كهجوم «نمر محمود الكذاب»، والحكومة بعد هذا وذاك تحيك في سيناريو خاص لإدارة معركة الدستور الدائم...، لكل هذه الأسباب مجتمعة، نرى أنه آن أوان إنخراط الجميع في عمل جبهوي واسع لإنقاذ البلاد من سياسات الحزب الحاكم، والضغط من أجل تحقيق عدد من الأهداف المحورية، والتي في مقدمتها:
1-    وقف الحرب المستعرة، ومقاومة خطاب إثارة الكراهية والفتنة في البلاد. فما يزال أمام السودان فرصة للرهان على الاستفادة من تنوعه العرقي وتعدده الثقافي.
2-     طرح مبادرة حقيقية لحل قضية دارفور دون إقصاء لأي فصيل.
3-    الضغط من أجل وقف الحرب في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق والعودة إلى طاولة التفاوض.
4-    التقدم بمقترحات جديدة لتسوية قضية أبيي عبر التفاوض السلمي.
5-    عقد المؤتمر الدستوري من أجل صياغة دستور جديد وإعادة النظر في هيكل إدارة البلاد وتغيير التركيبة السياسية لصالح توسيع القاعدة الاجتماعية للحكم، وفي نفس الوقت ترسيخ التحول الديمقراطي بكل تفاصيله.
6-    الضغط من أجل محاربة الفساد والمفسدين، وكذلك الضغط من أجل مراجعة السياسات الاقتصادية لصالح لجم الغلاء ورفع المعاناة عن كاهل المواطن.
7-    الشراكة الاستراتيجية والتكامل الاقتصادي بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان. وبالطبع، فإن تحقيق ذلك سيصب أيضاً في خانة رفع المعاناة الاقتصادية عن المواطن، والعمل كذلك على تهيئة المناخ لإطلاق ونمو المبادرات الشعبية غير الحكومية بين الدولتين.
في واقع ما بعد الانفصال نحتاج فعلا إلى مثل هذا العمل الجبهوي العريض، والذي يبدأ من البسيط إلى المعقد، وبمختلف الأشكال حسب الواقع المحدد، ودون أي شكل هندسي مسبق. هو صمام الأمان لهزيمة أي مخطط لصالح مجموعة بعينها تسعى لمواصلة إحتكار الوطن والثروة والسلطة، وهزيمة أي محاولة للرجوع بالتاريخ إلى الخلف حيث النعرات القبلية وزعزعة الثقة في الحلول التي تضمن التعايش السلمي وثقاقة المشاركة والتبادل في أمور الحياة. وهو يشكل دفعة إيجابية لإسترداد زمام المبادرة بدلاً عن مواصلة البكاء على اللبن المسكوب. فمازال أمام الوطن بخريطته الجديدة كثير من التحديات، ومازالت هنالك مخاوف من ظهور خرائط  أخرى للوطن، وفي نفس الوقت لن نفقد الأمل في عودة خريطة الوطن الأم.
 
* قيادي في الحزب الشيوعي السوداني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
جريدة «النداء» اللبنانية
صادرة عن الحزب الشيوعي اللبناني
 

ص 10
 
  لمناسبة إقامة نصب للعلامة ابن خلدون في موسكو
ابن خلــدون وقوانين جدلية التاريخ
 
د. زهــدي الــداوودي
  رغم كثرة الدراسات وظهور عدد كبير من الكتب والمقالات في البلاد العربية والأجنبية حول ابن خلدون (1332 � 1406) وفلسفته في التاريخ وعلم الاجتماع ومنطقه وفكره الأخلاقي والاقتصادي والسياسي، فإن جانبا مهما من اكتشافاته لم يزل مجهولا ولم يسلط عليه الضوء الكافي، وما زال بحاجة إلى دراسة علمية دقيقة. هذا رغم الاحترام الكبير للأعمال القيمة التي صدرت حول «المقدمة»
إن ما نريد قوله هنا بلا مبالغة ودون تحيز، وإنما إنصافا للحقيقة والتاريخ هو أسبقية ابن خلدون للفيلسوف الألماني جيورج فيلهيلم فريدريك هيجل في اتخاذ قوانين جدلية التاريخ منهجا في تفسير التطور التاريخي للمجتمعات الإنسانية.
  كان ابن خلدون على وعي تام لما أكتشفه من الأشياء الجديدة التي لم يسبق لأحد من قبله أن تطرق إليها (1).
وإذا كانت جدلية هيجل مبنية على المثالية، فإن تحليل ابن خلدون للتطورات التاريخية والمجتمع، لا يعتمد على أفكار مسبقة  أو على تصورات مثالية غيبية، فمحتوى «المقدمة» هو نتيجة دراسة عميقة لمختلف الدول التي تكونت بالفعل في بلاد المغرب، إذ أن ابن خلدون ينطلق من واقعه الملموس ويتتبع أحداثه ولا يعممها إلا بصفة محكمة ودقيقة، وبهذا نراه يبتعد عن العيبين الدارجين عند المؤلفين الذين سبقوه:
1-عيب التصورات الغيبية.
2- عيب الاقتصار على الوقائع الجزئية.
 
ويظهر فضل ابن خلدون في ناحيتين:
 
الأولى: في تمييزه بين التاريخ كعلم وبين فلسفة التاريخ.
الثانية: في تساؤله الدائب عن العلل والأسباب للحوادث والوقائع.
ان النظرة الشمولية عند ابن خلدون، والتي تتضمن طبائع الموجودات، وقواعد السياسة وطبيعة العمران ودور العمل في تطور المجتمع الإنساني والأحوال في المجتمع ودور الاقتصاد والبيئة الجغرافية، والانتقال من حال إلى حال. كل تلك التفرعات المجتمعة في تشكيلة موحدة لا يمكن تفسيرها إلا في ضوء الجدل الذي يحرك باطن أحداث التاريخ.(2)
ورغم أن تصور ابن خلدون للجدل لم يكن واضحا مثل هيجل، بسبب عصره، فهذا لا ينفي كون ابن خلدون هو أول من اكتشف قوانين الجدل.(3)
لم يعطنا ابن خلدون تعاريف قانونية لما اكتشفه من قوانين الجدل، بيد أنه سبر كنه هذه القوانين وشرحها من الداخل، ليس بصورة تأملية مجردة، بل كمراقب ومعايش ومؤرخ سياسي ومنظر نشط، تفاعل مع الأحداث الملتهبة وعاصر مختلف تقلباتها، وشاهد بأم عينيه الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والتحولات الجارية في المجتمعات المحيطة به.
 ومما يدل على عبقريته النفاذة، انه بآرائه الجديدة والسابقة لعصره قد اصطدم بحاجز اللغة التي طورها من حيث يدري أو لا يدري وذلك كانعكاس لقانون التأثير المتبادل بين الشكل والمضمون. ومما يؤسف له حقا أن يتهمه البعض في عصرنا، ممن لم يعرفوا قيمته، بالركاكة في الأسلوب.     
وقبل أن نتطرق إلى الأطر التي اكتشف ابن خلدون من خلالها قوانين الجدل، ينبغي أن نتعرف على جوهر هذه القوانين. فما هي هذه القوانين؟
إنها انعكاسات للعمليات الموضوعية السارية في الطبيعة والمجتمع، ونعتبرها موضوعية، لأنها انعكاسات لعمليات واقعية، وهي:
1-توجد مستقلة عن إرادة الناس.
2-إنها موجودة بغض النظر عما إذا كان الناس يفهمونها أم لا يفهمونها.
إن انعكاسات العمليات السارية في الجوهر الحقيقي للأشياء، هي وحدها التي يمكن أن تصبح قانونا.
 كما أن مجرد انعكاس العمليات المختلفة لا يعد قانونا، فالانعكاس الملائم للعمليات التي تتكرر بانتظام في الطبيعة والمجتمع هو وحده الذي يمكن أن يصبح قانونا.
إن أكثر القوانين عمومية هي القوانين الأساسية للجدل واستلت من تاريخ الطبيعة والمجتمع البشري. ويمكن إيجازها أساسا في ثلاثة قوانين:
1-قانون تحول الكم إلى الكيف والعكس بالعكس.
2-قانون وحدة الأضداد.
3-قانون نقض النقيض.
إن الجدل بالمعنى الدقيق هو دراسة التناقض في جوهر الأشياء نفسها. إن أية حركة اجتماعية ومن ثم كل القوانين الاجتماعية أيضا، إنما هي نتيجة لنشاط بشري، والبشر هم المنتجات الأكثر تعقيدا وتمايزا للطبيعة والمجتمع ولا يتناقض ذلك مع الفرضية الأساسية للجدل، وهي أن القوانين الاجتماعية جميعا ذات طبيعة موضوعية، مستقلة عن إرادة الناس.
 الواضح أنه إذا لم يكن هناك بشر ولم يشكلوا مجموعات وطبقات ولم يكن هناك صراع بين الظالمين والمظلومين، لما وجد التاريخ، ولما وجدت قوانين اجتماعية. إن القوانين الاجتماعية هي نتيجة للنشاط البشري، ولكنها ليست أفعال الإرادة الواعية.
إن النشاط البشري الذي يعبر عنه فكر ابن خلدون بالعمران هو أساس وجود الإنسان وحضارته ويلعب عنده دورا حاسما في تطور المجتمع.
وينبغي أن ننتبه إلى تكرار كلمة «العمران»، وكيف جعلها ابن خلدون أساس الفضيلة الأخلاقية للمجتمع، والى تكرار كلمة «الخراب» وجعلها أساس النقيض الأخلاقي له. فليس هناك عند ابن خلدون مقياسا آخر للخير غير مقياس العمران، ولا مقياس للرذيلة غير الخراب.
«فإذا قعد الناس عن المعاش وانقبضت أيديهم عن المكاسب كسدت أسواق العمران وانتقضت الأحوال وابذعر الناس في الآفاق من غير تلك الإيالة في طلب الرزق فيما خرج عن نطاقها فخف ساكن القطر وخلت دياره وخرجت أمصاره واختل باختلاله حال الدولة والسلطان لما أنها صورة للعمران تفسد بفساد مادتها ضرورة»(4)
إن التأكيد على وحدة الطبيعة البشرية وتبدل الأحوال بتبدل الأمصار ودور العمل في بناء الحضارة، لا يمكن تفسيره إلا عبر منهج علمي دقيق.
 وإذا كانت استنتاجاته الشمولية تدل على مقدرة فائقة على التعليل والتعميم، فإن ديناميكية التاريخ وحركته وفقا للجدل، إنما تدل على بصيرة نافذة استطاع بها أن يستشف باطن التاريخ والمحرك الفعلي لأحداثه. (5)
وهل يمكن لمن لم يهتد بهذا الشكل أو ذاك إلى قوانين الجدل أن يتعمق في تحليل الأحداث المتشعبة بهذا الأسلوب الشمولي الجدلي؟
  وكمدخل لاكتشاف قوانين الجدل الموضوعية، نرى ابن خلدون يعتمد على التحليل والاستنتاج والتوصل إلى الأسباب الحقيقية لوقوع الأحداث التاريخية دون التحول الى مجرد راو للوقائع، وهو إذ يتناول أحوال الدولة في ديمومتها وديناميكيتها وتقسيمه لتطور الدول والحضارات إلى ثلاثة أطوار: البداوة، التحضر، التدهور؛ إنما فعل ذلك انطلاقا من فهمه لقانون الحركة المطلقة والتطور من البسيط إلى المعقد، والذي ينطبق عليه قانون تحول الكم إلى الكيف، (التراكم الكمي يؤدي إلى التغير النوعي).
  إن نظرية الأطوار الثلاثة عند ابن خلدون يمكن أن تكون أساسا لنظرية المراحل التالية:
المجتمع البدائي، المجتمع الطبقي الأول والعبودية، الإقطاع، الرأسمالية. إن كل تشكيلة من هذه التشكيلات الاقتصادية والاجتماعية قد مرت بهذا القدر أو ذلك بنظرية الأطوار الثلاثة. ولعبت إنتاجية العمل، التي يسميها ابن خلدون «العمران» أو «المعاش» دورا حاسما في تطور هذا المجتمع وتخلف ذاك.
  وينتقد ابن خلدون أسلافه من المؤرخين لجهلهم بالطبيعة البشرية وطبيعة المجتمعات أو الجهل بطبائع الأحوال في العمران. وأنه كان يبغي لتحاشي هذه الأغلاط الاضطلاع بصنائع الموجودات وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في المجتمع الإنساني. إنه مع تسليمه بذلك يرى أنه:»من الغلط الخفي في التاريخ الذهول عن تبدل الأحوال في الأمم والأجيال بتبدل الأعصار ومرور الأيام وهو داء دوى شديد الخفاء إذ لا يقع إلا بعد أحقاب متطاولة فلا يكاد يتفطن له إلا الآحاد من أهل الخليقة وذلك أن أحوال العالم والأمم وعوائدهم ونحلهم لا تدوم على وتيرة واحدة ومنهاج مستقر إنما هو اختلاف على الأيام والأزمنة وانتقال من حال إلى حال».(6)
أما النقد الذي يوجهه ابن خلدون إلى المؤرخين العرب والمسلمين الذين سبقوه، وهو نقد يمكن تعميمه، إلى حد ما، على كل المؤلفات التاريخية منذ عهد هيرودوت إلى القرن التاسع عشر في الغرب، فيتمثل في عدم معرفتهم بالعلاقات العضوية بين وقائع التاريخ السياسي والعسكري من جهة وبين وقائع التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية من جهة أخرى. وهذا ما يطلق عليه ابن خلدون «المعرفة بالعمران»، فهو يرى أسباب أخطاء المؤرخين في جهلهم بالهياكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتتبع تغيرها وتطورها.
ولهذا «يحتاج صاحب هذا الفن إلى العلم بقواعد السياسة وطبائع الموجودات واختلاف الأمم والبقاع والأعصار في السير والأخلاق والعوائد والنحل والمذاهب وسائر الأحوال والإحاطة بالحاضر من ذلك ومماثلة ما بينه وبين الغائب من الوفاق أو بون ما بينهما من الخلاف وتعليل المتفق منها والمختلف والقيام على أصول الدول والملل ومبادئ ظهورها وأسباب حدوثها ودواعي كونها وأحوال القائمين بها وأخبارهم»(7)
وينبه ابن خلدون إن هذا الانتقال لا يجري اعتباطا وإنما كنتيجة لتبلور الطبقة الارستقراطية الحاكمة وإيغالها في اضطهاد الشعب، بعد أن كانت تعتمد العلاقات الأبوية في بداية نشوئها.
كما وأن الصراع التناحري لا يتعمق بين الشعب وحكامه حسب، بل ينتقل إلى مستوى أعلى، إلى داخل الطبقة الحاكمة نفسها.
وينبغي أن نلاحظ هنا الدور الحاسم للعامل الاقتصادي في تصعيد هذا الصراع الذي نستنبط منه قانون نقض النقيض «ثم إذا أخذت الدولة في الهرم بتلاشي العصبية وفناء القليل المعاهدين للدولة احتاج صاحب الأمر حينئذ إلى الأعوان والأنصار لكثرة الخوارج والمنازعين والثوار وتوهم الانتقاض فصار خراجه لظهرائه وأعوانه وهم أرباب السيوف وأهل العصبيات وانفق خزائنه وحاصله في مهمات الدولة وقلت مع ذلك الجباية لما قدمناه من كثرة العطاء والإنفاق فيقل الخراج وتشتد حاجة الدولة إلى المال فيتقلص ظل النعمة والترف عن الخواص والحجاب والكتاب بتقلص الجاه عنهم وضيق نطاقه على صاحب الدولة ثم تشتد حاجة صاحب الدولة إلى المال وتنفق ابناء البطانة والحاشية ما تأثله آباؤهم من الأموال في غير سبيلها من إعانة صاحب الدولة ويقبلون على غير ما كان عليه آباؤهم وسلفهم من المناصحة ويرى صاحب الدولة أنه أحق بتلك الأموال التي اكتسبت في دولة سلفه وبجاههم فيصطلمها وينتزعها منهم لنفسه شيئا فشيئا وواحدا بعد واحد على نسبة رتبهم وتنكر الدولة لهم ويعود وبال ذلك على الدولة بفناء حاشيتها ورجالاتها وأهل الثروة والنعمة من بطانتها ويتقوض بذلك كثيرا من مباني المجد بعد أن يدعمه أهله ويرفعوه»(8)
إن ديناميكية الحركة من البسيط إلى المعقد وتدرج المجتمعات إلى مراتب تطور أعلى فأعلى مسألة واضحة عند ابن خلدون. وهو يجمع خلال ذلك قانوني نقض النقيض وصراع المتناقضات، فبالنسبة للقانون الأول يكون عامل قيام الحضارة هو نفسه عامل تدهورها وفنائها. العصبية أساس قوة القبيلة ولا تكون الرياسة إلا في أهل أقوى العصائب وأن العصبية تهدف إلى الملك وتنقل المجتمع من البداوة إلى التحضر.(9)
 ومن ثم تصبح العصبية نفسها نقيض السلطان وعامل سقوطه.
  إن معظم المؤرخين الأوروبيين الذين تناولوا أسباب سقوط الامبراطورية الرومانية وظهور الممالك الجرمانية ومن ثم الانتقال من المجتمعين البدائي والرق إلى الإقطاع، يؤكدون بالدرجة الأولى على هذه النظرية في تحليلهم لسر قوة القبائل الجرمانية التي كان أساسها العصبية القبلية واتحاد القبائل؛ هذا بالإضافة إلى تطبيق نظرية «الأطوار» في دراسة تاريخ العالم وتحليل تطور وانحلال الدول والحضارات.
  وهنا نجد ابن خلدون يجسد لنا بكل وضوح قانوني نقض النقيض وتحول الكم إلى الكيف، أي انتقال المجتمع من تشكيلة اقتصادية اجتماعية معينة إلى أخرى أعلى منها. ولعل أحسن تجسيد لذلك هو كلامه:»إن الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع». وهاهو هيجل يقول بعده بأربعة قرون:»الاستعلاء يؤدي إلى السقوط»، فمن الذي يعتبر صاحب الجدل يا ترى؟.
 وهو إذ يؤكد على موضوعته المذكورة، إنما يدعمها بقوانين وحدة الأضداد وصراع المتناقضات وتحول الكم إلى الكيف.
إن طبيعة الملك تقتضي الترف حيث النزوع إلى رقة الأحوال في المطعم والملبس والفرش والآنية وحيث تشييد المباني الحافلة والمصانع المتسعة والهياكل المرتفعة وحيث إجازة الوفود من أشراف الأمم ووجوه القبائل مع التوسعة في الاعطيات على المصانع والموالي وإدرار الأرزاق على الجند.
ويزيد الانغماس في الترف والنعيم لا من جانب السلطان وبطانته فحسب، بل من جانب الرعية أيضا إذ الناس على دين ملوكهم حتى يصل الأمر إلى أن الجباية لا تفي بخراج الدولة. «ويحتاج السلطان إلى ضرب المكوس على أثمان البياعات في الأسواق لإدرار الجباية لما يراه من ترف المدينة الشاهد عليهم بالرفه ولما يحتاج هو إليه من نفقات سلطانه وأرزاق جنده ثم تزيد عوائد الترف فلا تفي بها المكوس وتكون الدولة قد استفحلت في الاستطالة والقهر لمن تحت يدها من الرعايا فتمتد أيديهم إلى جمع المال من أموال الرعايا من مكس أو تجارة أو نقد في بعض الأحوال بشبهة وبغير شبهة ويكون الجند في ذلك الطور قد تجاسر على الدولة بما لحقها من الفشل والهرم في العصبية فتتوقع ذلك منهم وتداوى بسكينة العطايا وكثرة الإنفاق فيهم ولا تجد عن ذلك وليجة وتكون جباة الأموال في الدولة قد عظمت ثروتهم في هذا الطور بكثرة الجباية وكونها بأيديهم وبما اتسع لذلك من جاههم فيتوجه إليهم باحتجان الأموال من الجباية وتفشو السعاية فيهم بعضهم من بعض للمنافسة والحقد فتعمهم النكبات والمصادرات واحدا واحدا إلى أن تذهب ثروتهم وتتلاشى أحوالهم ويفقد ما كان للدولة من الأبهة والجمال بهم وإذا اصطلمت نعمتهم تجاوزتهم الدولة إلى أهل الثروة من الرعايا سواهم ويكون الوهن في هذا الطور قد لحق الشوكة وضعفت عن الإستطالة والقهر فتنصرف سياسة صاحب الدولة حينئذ إلى مداراة الأمور ببذل المال ويراه أرفع من السيف لقلة غنائه فتعظم حاجته إلى الأموال زيادة على النفقات وأرزاق الجند ولا يغني فيما يريد ويعظم الهرم بالدولة ويتجاسر عليها أهل النواحي والدولة تنحل عراها في كل طور من هذه إلى أن تفضي إلى الهلاك وتتعوض من الاستيلاء الكلل فإن قصدها طالب انتزعها من أيدي القائمين بها وإلا بقيت وهي تتلاشى إلى أن تضمحل كالذبال في السراج إذا فني زيته وطفئ.(10)
 لا حاجة بنا إلى تحليل ما يقوله ابن خلدون في السطور آنفة الذكر، بيد أن ما يصوره لنا بصورة جلية، الأمر الذي لم يسبقه مؤرخ آخر من معاصريه أو ممن سبقوه، هو ربطه العامل الاقتصادي باستقطاب الطبقات والفئات الاجتماعية، واحتدام الصراع بين الشعب وحكامه مما يؤدي بالتالي إلى انهيار مؤسسة الدولة.
 ويؤكد ابن خلدون أن هذا الانهيار إنما هو مسألة حتمية لا بد منها، كما لو أنه يريد بذلك أن يرينا مدى فهمه لقانون التطور الحتمي الذي أصبح في عصرنا مؤشرا لدراسة علم التاريخ. «وربما يحدث عند آخر الدولة قوة توهم أن الهرم قد ارتفع عنها ويومض ذبالها إيماضة الخمود كما يقع في الذبال المشتعل فانه عند مقاربة انطفائه يومض إيماضة توهم أنها اشتعال وهي انطفاء» (11) 
  إن المقتطفات التي أخذناها من ابن خلدون لاستنباط قوانين الجدل منها، لهي قطرة من بحر. ولا شك أن دراسة قصيرة لا تفي بالغرض، بيد أن إلقاء الضوء مهما كان ضعيفا، قد يفتح الطريق لدراسة أشمل. ولعل الرجوع إلى «المقدمة» نفسها ودراستها في ضوء منهج علمي دقيق ومقارنتها بالمفهوم العلمي الحديث للتاريخ، يرينا أن ابن خلدون إنما يتربع ليس على قمة التراث العربي الإسلامي حسب، بل العالمي الإنساني أيضا.
 
ـــــــــــــــــــــــــ
هوامش:
1- يقول ابن خلدون بهذا الصدد: «وسلكت في ترتيبه وتبويبه مسلكا غريبا. واخترعته من بين المناحي مذهبا عجيبا. وطريقة مبتدعة وأسلوبا. وشرحت فيه من أحوال العمران والتمدن وما يعرض في الاجتماع الإنساني من العوارض الذاتية ما يمتعك بعلل الكوارث وأسبابها..». ( مقدمة ابن خلدون، القاهرة، ص6)
2- قارن، صبحي، أحمد محمود، في فلسفة التاريخ، بيروت (بلا تاريخ)، ص141 .
3- ينبغي ملاحظة الفارق بين عصري كل من ابن خلدون وهيجل سواء من حيث الزمن أو من حيث تطور العلوم والتكنيك، الأول ولد في 1332 والثاني في 1770 .
4- مقدمة ابن خلدون، ص 287.
5- أنظر، في فلسفة التاريخ ص 142 .
6- المقدمة،  ص28 .
7- نفس المصدر.
8- مقدمة ابن خلدون،ص 284 .
9- في فلسفة التاريخ، ص 141 .
10- قارن، مقدمة ابن خلدون، ص 297 .
11_  نفس المصدر، ص 294.
 
 
*************
ص11
 
أتلتيكو مدريد مهتم بضم ماريو جوميز
 
وكالات:
أبدى نادي أتلتيكو مدريد الإسباني لكرة القدم اهتمامه بالحصول على خدمات ماريو جوميز مهاجم بايرن ميونخ الألماني، وفقا لما كشفه وكيل اللاعب لصحيفة (بيلد) المحلية اليوم.
وأوضح وكيل اللاعب الألماني أن أتلتيكو يفكر في جوميز لتدعيم خط هجوم الفريق خلال الموسم الكروي المقبل خاصة بعد رحيل المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو إلى موناكو الفرنسي.
وأضاف وكيل جوميز أنه يعتزم السفر إلى مدريد للقاء مسؤولين عن نادي أتلتيكو مدريد وبحث إمكانية إتمام صفقة انتقاله للنادي الإسباني، لاسيما وأن المهاجم أكد أنه لن يستمر في صفوف الفريق البافاري خلال الموسم الكروي المقبل.
 
*******
 
بمناسبة ابتداء العطلة الصيفية
المؤسسات المعنية ودورها في استثمار الطاقات
 
منعم جابر
يشكل الطلاب نسبة كبيرة من شباب الوطن ورياضييه واليوم وقد بدأت العطلة الصيفية لاكثر من عشرة ملايين طالب وطالبة عراقيين للمراحل من الابتدائية حتى الجامعة. ولعل هذه الملايين من الطلاب ستجد نفسها تعيش فراغا كبيرا وبطالة اجبارية الامر الذي يتطلب من المؤسسات الشبابية والرياضية ان تأخذ دورها في رعاية هذه المجاميع الكبيرة من خلال استعدادات حقيقية ونشاطات متميزة لاشغال هذا الفراغ بموضوعات مفيدة وفعاليات ايجابية تساهم بخدمة الشبيبة وتوفير الاجواء لمستقبلهم الرائع..
 لكن مع الاسف نجد ان المؤسسات المعنية ما زالت مقصرة في الاستفادة من العطلة الصيفية الطويلة كما انها غير مستفيدة من جهة اخرى من طاقات الشباب والامكانيات العلمية والفنية والرياضية ومع كل عطلة تقول ذات الجهات سنهيئ انفسنا للسنة القادمة وهكذا..!
منتديات الشباب ودورها في حياة الشباب
 
تعتبر منتديات الشباب واحدة من المؤسسات الرائعة لاحتضان الآلاف من الشباب لممارسة انواع النشاطات الرياضية والفنية والعلمية واليوم لدينا عشرات المنتديات المنتشرة على عموم الارض العراقية ولكن ما زالت تلك المنتديات غير قادرة على استقطاب الشباب ولأسباب عديدة يكون في مقدمتها فقر امكانيات قياداتها في قيادة الشباب ومحاولة فرض نمط معين من النشاطات دون غيرها، اضافة الى الروتين والنمطية في عمل هذه المنتديات الامر الذي يتطلب ايجاد لغة جديدة للتعامل مع الشباب وتنويع النشاطات والفعاليات واقامة المسابقات والتعاون مع المنظ?ات الجماهيرية العاملة في مجال الشباب والطلبة يضاف الى ذلك اقامة دورات تقوية للطلبة المكملين ودورات لدراسة اللغات ودورات بالكمبيوتر ستشد الشباب للالتحاق والتواجد في هذه المنتديات وهذا هدف كبير للمنتدى ايام العطلة الصيفية.
مهرجانات شبابية ورياضية
 
الكثير من المؤسسات الشبابية والرياضية تعتذر عن اقامة المهرجانات بسبب ايام الدراسة وانشغال الطلاب بالامتحانات والتحضير لها وهذا ينحسب على المؤسسات الرياضية والاتحادات. ونحن هنا نقول لاحبتنا في المراكز المتخصصة والاندية الرياضية واتحادات الشباب وغيرها بأن تستمر ايام العطلة الصيفية اسوة بما تقوم به الكثير من بلدان العالم المتقدمة بإقامة مهرجانات نوعية لعموم شبيبة الوطن مثلا إقامة بطولات رياضية او مهرجانات فنية او فعاليات علمية هذه الفعاليات تضم الشبيبة العراقية في كل محافظات الوطن تجتمع في محافظة بعينها لغرض ?د اواصر اللحمة الوطنية وبناء العلاقات والصداقات. ونحن هنا  نطالب الاخوة في مركز رعاية المواهب الرياضية وكذلك المراكز المتخصصة في مجال ثقافة وفنون الشباب. التوجه فورا لاقامة مهرجانات اختصاصية بالالعاب الرياضية والنشاطات الثقافية والفنية والعلمية لانها ستساهم بلا شك في اكتشاف مواهب جديدة وتقديم الدعم والاسناد للمواهب لتقديم نفسها ولعل اشهر العطلة الصيفية هي المجال المناسب لهكذا فعاليات.
 
عودوا لبطولات الفئات العمرية..!
 
العطلة الصيفية طويلة واجواؤها حارة الا انها فرصة لإقامة البطولات والمنافسات ولاكثر الالعاب بسبب تفرغ الطلبة للعب والتدريب. هنا اطالب الاتحادات الرياضية كافة بأن تقيم بطولات وفعاليات ونشاطات على مستوى الوطن وبأسلوب التجمع ما يضمن تحقيق اكبر التجمعات مثلما هو الحال في بطولات كويتا في السويد وداته في الدنمارك وغيرها في بلدان اخرى، وان تعذر اقامة بطولات وطنية فلا بأس من اقامة بطولات ولعدة فئات على مستوى المحافظة ولالعاب متنوعة.
سادتي العطلة المدرسية فرصة لاشغال فراغ الطلاب وتوجيه الرياضيين منهم نحو تطوير قابلياتهم ومهاراتهم وتحت اشراف منظم وترسيخ تقاليد العمل الوطني التطوعي.
********
 
سلة الاخبار...
منتخبنا يخسر  مع استراليا
 
 وكالات:
خسر المنتخب الوطني لكرة القدم من جديد في التصفيات المونديالية بعدما تعرض للهزيمة امام نظيره الاسترالي بهدف وحيد حمل توقيع المهاجم جيش كينيدي في المباراة الاخيرة له ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 التي ضيفها ملعب "اي ان زد هو مو بوشو"، وأدارها طاقم تحكيم ايراني مكون من علي رضا فناني حكما للساحة يساعده حسن كامراني فرو مساعدا اول ورضا سخندان مساعدا ثانيا وسعيد مظفري حكما رابعاً، بالرغم من عدم تأثير نتيجتها على أسود الرافدين كونهم خرجوا من الباب الواسع من دائرة التنافس لتذيلهم قائمة الترتي? برصيد 5 نقاط، وأثبت لاعبو اسود الرافدين الشباب كفاءتهم ومقدرتهم على مقارعة الكنغارو الاسترالي في ملعبه وبين جماهيره وقدموا مباراة كبيرة أعادت للجماهير العراقية الأمل بأن منتخبها بخير بعد الخروج بخفي حنين وتبخر حلم التواجد في كأس العالم بعد الخسارتين بهدف في كل منهما امام سلطنة عمان واليابان في دوحة قطر. فيما حسم الاستراليون التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي، وأحتلت استراليا المركز الثاني في المجموعة الثانية بالتصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس العالم بعد فوز ساحق برباعية دون رد عل? الاردن والفوز على العراق بهدف كينيدي الذي حسم مسألة التأهل للنهائيات المقررة في البرازيل العام المقبل.
 
اتحاد الطائرة يعلن عن موعد اقامة بطولة العراق
 
وكالات:
اكد الامين المالي للاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة مناف فاضل ان اتحاد اللعبة سينظم في نادي اكاد الرياضي بمحافظة اربيل منافسات بطولة اندية العراق المفتوحة للكرة الشاطئية للرجال والنساء خلال المدة من الاول ولغاية الرابع من شهر تموز المقبل وبمشاركة اكثر من 10 اندية من مختلف اندية العراق. واضاف فاضل ان اتحاد اللعبة سيسمي في ضوء المنافسات ومستويات اللاعبين واللاعبات اختيار عناصر المنتخب الوطني باللعبة التي تنتظره مشاركة مهمة في منافسات البطولة العربية التي ستحتضن فعالياتها العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر ا?لول المقبل وبمشاركة عدد كبير من المنتخبات العربية مشيرا الى ان العراق سيشارك في اجتماعات اللجان التابعة للاتحاد العربي والتي من المقرر ان تقام في مدينة دبي الاماراتية حيث سيمثل العراق في الاجتماع طارق حسن ممثلا في لجنة المدربين ومناف فاضل ممثلا في لجنة الشواطىء.
 
منتخب الناشئين بكرة اليد يشارك في البطولة العربية
 
وكالات:
سمى الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد وفد منتخب الناشئين الذي سيشارك في منافسات البطولة العربية للعبة التي من المقرر ان تقام في جمهورية تونس العربية خلال المدة من العاشر ولغاية الحادي والعشرين من شهر تموز المقبل. وقال رئيس اتحاد اللعبة فلاح حميد ان الوفد سيكون برئاسته يتضمن كلاً من عبد ناجي عودة نائبا لرئيس الوفد وطاهر مصلح حمزة اداريا وحبيب جبار معالجا وعبد الوهاب محمود مدربا لمنتخب الناشئين وحيدر غازي مدربا مساعدا ووسام فاضل مدربا لحراس المرمى والحكمين كمال فائق ومحمد شاكر واللاعبين مرتضى عبد الهادي وامي? فرحان واحمد مالك ومنتظر قاسم وحسين عبد الامير وجاسم غصاب وحيدر حمزة ومرتضى علي واحمد علي وعلي عامر وعلي عباس وعلي رائد وضرغام كريم وحيدر كوكب وامير علاء.
 
*******
 
باريس سان جيرمان يسعى لإعادة الكرة مع برشلونة وحرمانه من مدافع اخر
وكالات:
يبدو ان فريق باريس سان جيرمان الفرنسي لايسعى فقط لحرمان فريق برشلونة الاسباني من التعاقد مع لاعبه البرازيلي تياغو سيلفا, وانما قد نرى فريق العاصمة الفرنسية الثري يحرم الفريق الكاتلوني من اللاعب الثاني على لائحتهم في سوق الانتقالات في حال فشل صفقة تياغو سيلفا .
إذ ذكرت صحيفة الصن البريطانية ان لاعب فريق تشيلسي البرازيلي ديفيد لويز دخل ضمن اهتمامات باريس سان جيرمان في سعي الاخير للمزيد من التعاقدات الكبيرة ضمن مشروعه الرامي لجعل النادي احد اكبر اندية اوروبا .وكان اللاعب نفسه قد ألمح في تصريح له عن اعجابه بالفريق الفرنسي , فقال :انا أتحدث كثيرا عن باريس سان جيرمان ومشروعه مع اللاعبين البرازيليين . لقد قام النادي بعمل جيد في دوري الدرجة الاولى ، ولديهم لاعبون جيدون جدا مثل لوكاس مورا، تياغو موتا، ماكسويل، تياغو سيلفا. واضاف : أنا لا أتكلم عن ذلك مع اي شخص ، ولكن فقط?مع البرازيليين .الجدير بالذكر ان تياغو سيلفا و ديفيد لويز مطلوبون في نادي برشلونة ولايستبعد ان يكون اهتمام سان جيرمان بلويز تمهيداً لرحيل سيلفا الى برشلونة , الا ان تمسك الفريق الفرنسي بلاعبه و تصريحات اللاعب الاخيرة تشير الى إن نية سان جيرمان قد تكون جمع مدافعي المنتخب البرازيلي معا .
 
******
نابولي يطلب خضيرة وموراتا     
 
وكالات:
ذكر تقرير إخباري امس الثلاثاء أن نادي نابولي الإيطالي يرغب في إدراج كل من سامي خضيرة وألبارو موراتا في صفقة بيع نجم هجومه الأوروجواياني إدينسون كافاني إلى ريال مدريد.
وأشارت صحيفة (ماركا) الإسبانية أن الإسباني رافائيل بنيتيز المدير الفني لنابولي أبدى اهتمامه بالحصول على خدمات موراتا، كما أشارت تقارير أخرى إلى أنه يرغب أيضا في ضم خضيرة.
وأضافت الصحيفة أن إدراج خضيرة وموراتا إلى الصفقة سيخفض المقابل المادي الذي سيدفعه النادي الملكي الإسباني لشراء كافاني، لاسيما وأن قيمة الشرط الجزائي لفسخ تعاقد الأوروجواياني مع نابولي تصل إلى 63 مليون يورو.
وسجل كافاني هذا الموسم 29 هدفا في 34 مباراة حيث قدم أداء رائعا جعله يحتل مع فريقه المركز الثاني في الدوري الإيطالي.
 
*********
آخر أخبار سوق الإنتقالات
 
تناولت  الجازيتا الإيطالية العديد من أخبار سوق الإنتقالات الصيفية من مصادرها الخاصة داخل أندية العالم المختلفة وإليكم أبرز ما جاء فيها :
1-  كورنثيانز البرازيلي يبدأ التفاوض مع كاكا من أجل العودة للبرازيل من جديد ولكن تقف عقبة راتب كاكا السنوي مشكلة مع الفريق البرازيلي مثلما وقفت مع ميلانو من قبل حيث يتقاضى اللاعب 10 ملايين يورو مع ريال مدريد في الموسم وسيعتمد كورنثيانز البرازيلي على رغبة اللاعب في إستعادة مستواه والظهور بقوة أمام سكولاري المدير الفني للمنتخب البرازيلي من أجل اللعب في كأس العالم 2014 بالبرازيل .
2- أعلن فريق كالطة سراي التركي تنازله عن رغبته في التعاقد مع  نجم مانشستر يونايتد ناني بعد أن قام مانشستر يونايتد بإبلاغ الفريق التركي بأنه يريد 10 ملايين جنيه إسترليني من أجل بيع ناني وهذا ما إعتبره مسؤولو الفريق التركي مبلغا يفوق  قدراتهم المالية في الوقت الراهن.
3- بايرن ميونيخ سيقدم بيب كوارديولا يوم  الـ 24 من تموز المقبل في مؤتمر صحفي كبير على ملعب أليانز أرينا وسيرافق كوارديولا في المؤتمر الصحفي أولي هونيس رئيس  النادي البافاري وكارل هاينز رومينيجيه  والعديد من رموز الفريق البافاري.
4- مانشستر سيتي ينافس اليوفنتوس بقوة حاليا على خطف بطاقة نجم فيورنتينا الإيطالي ستيفان  يوفيتيتش  مع وجود مناوشات من تشيلسي مورينهو  الراغب أيضا لشراء عقد اللاعب المونتينجري المطلوب فيه من ناديه 30 مليون يورو لإتمام الصفقة .
5- ليفربول يقترب من إنهاء صفقة الحارس البلجيكي سيمون ميجنول من ساندرلاند الإنجليزي.
6- بدأ العد التنازلي لرؤية كارلو أنشيلوتي مديرا فنيا لريال مدريد بعد إقتراب الوصول لحل توافقي مع إدارة باريس سان جيرمان من أجل الموافقة على رحيل المدير الفني الإيطالي إلى ريال مدريد .
7- صراع قوي بين إدارة مانشستر سيتي وإدارة بايرن ميونيخ من أجل التعاقد مع نجم بروسيا دورتموند ليفاندوفسكي مع أفضلية للبايرن ميونيخ حيث يريده اللاعب بشده  وفي حال إستمرار رفض بروسيا بيع اللاعب للبايرن سيستمر اللاعب في الفريق الأصفر بحسب تصريحاته للصحافة الألمانية حتى نهاية عقده الصيف المقبل مع دورتموند وبعدها سيرحل مباشرة الى بايرن ميونيخ بدون أن يستفيد بروسيا دورتموند ماليا.
 
*********
 
تقرير ...
ميسي يمضي بثبات نحو تحطيم أسطورة مارادونا
تجاوز عدد أهدافه الدولية.. وكأس العالم "عقدته" الوحيدة
وكالات:
ثمان سنوات فقط تلك التي أمضاها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في الملاعب، وخلالها صنع من الانجازات ما جعل مقارنته بمواطنه "الأسطورة" دييغو أرماندو مارادونا أمراً حتمياً، رغم أن الأخير أمضى 22 عاماً داخل المستطيل الأخضر، تحول خلالها إلى أحد عظماء الرياضة في التاريخ.لكن "برغوث" برشلونة يبدو مصمماً على تجريد "أستاذه" مزيداً من الأرقام، والتي كان آخرها تفوقه عليه في عدد الأهداف الدولية بعدما سجل ثلاثة أهداف في المباراة الودية التي جمعت منتخب "التانغو" مع غواتيمالا.
ورفع ميسي رصيده من الأهداف الدولية إلى 35 هدفاً، تساوى بها مع المهاجم الدولي السابق هيرنان كريسبو، وتخطى مارادونا الذي سجل 34 هدفاً، لكنه يبتعد بفارق 21 هدفاً عن الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني النجم السابق غابرييل عمر باتيستوتا.ميسي أظهر تواضعاً معتاداً لدى حديثه عن رأيه بتجاوزه لعدد أهداف مارادونا عقب المباراة، وقال: إن تخطي رقم مارادونا هو الأمر الأقل أهمية بالنسبة له في المباراة الودية أمام غواتيمالا، والتي تمكّن فيها منتخب الأرجنتين من الفوز بأربعة أهداف نظيفة.وجدد ميسي التأكيد على: أن مارادونا بال?سبة له هو الملهم والأستاذ، رافضاً الخوض في الجدلية الدائمة حول من هو الأفضل بينهما، علماً بأنه قال في وقت سابق: أنه لو لعب 100 عام لن يصل لمستوى مارادونا.لكن وفيما تختلف الآراء وتتعدد حول المقارنات الفنية بين النجمين، فإن لغة الأرقام تؤكد يوماً بعد آخر: أن ميسي سيتفوق تماماً في غضون سنوات قليلة، لو استمر على نفس المنوال مع فريقه ومنتخب بلاده، والعقبة الوحيدة التي قد تحول دون ذلك هي اخفاقه –لحد الآن- في التتويج بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده.وخلال السنوات الثمان التي لعبها، تجاوز ميسي العديد من أرقام مارادو?ا التي سجلها الأخير على مدى ما يزيد على عقدين من اللعب، إذ سجل "البرغوث" 313 هدفاً مع برشلونة خلال 379 مباراة، مقابل 311 هدفاً لمارادونا في 589 مباراة.
أما مع منتخب الأرجنتين فسجل ميسي 35 هدفاً مقابل 34 هدفاً لمارادونا، وجاءت أهداف ميسي خلال 82 مباراة، مقابل 91 مباراة خاضها مارادونا مع منتخب "التانغو"، ومن المؤكد: أن لاعب برشلونة سيتفوق في عدد المباريات الدولية، خلال وقت وجيز إن سارت الامور معه كما ينبغي.وعلى صعيد البطولات الأوروبية يتفوق ميسي بحصوله على ثلاث بطولات لدوري الأبطال مع برشلونة، مقابل لقب وحيد لمارادونا وهو كأس الاتحاد الأوروبي حينما كان لاعباً في صفوف نابولي الإيطالي.ولعل الجزئية الأهم التي يتفوق فيها مارادونا على ميسي، هي نجاح الأول في إحرا? لقب كأس العالم مع منتخب بلاده عام 1986، وكان حينها لـ"دييغو" الفضل الأكبر في هذا التتويج، وسيكون ميسي أمام حتمية إحراز اللقب العالمي، ووقتها يمكن لأنصاره الجهر بقناعتهم بأنه أفضل من لعب كرة القدم على الإطلاق. 
 
*********
ص12
 
الفلسفة السياسية في العهد السقراطي
 
صدر حديثا عن دار الساقي للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "الفلسفة السياسية في العهد السقراطي"، تأليف الباحث اللبناني ريمون غوش.  يتساءل المؤلف في هذا الكتاب إلى أي حد تتطابق المبادئ الأساسية التي وضعها العهد السقراطي مع تباشير العولمة التي تجتاح العالم، والتي تعدنا بمستقبل أفضل للبشرية وبفردوس أرضي جديد؟ هل العودة إلى حب السلطة واللذة والمال هي الأفضل لحكم الشعوب ولسياستها في القرن الحادي والعشرين؟ وهل تقود العولمة إلى الحوار أم هي تغذي صدام الحضارات؟
 
 
*********
 
استذكار الشهيدين الشيوعيين زهير وباسم ناصر كمال الدين
 
 
بغداد – طريق الشعب
تقيم اللجنة الثقافية للحزب الشيوعي العراقي، يوم السبت المقبل، على قاعة الصراف في مقر الاندلس، حفل استذكار لشهيدي الحزب الشقيقين زهير ناصر كمال الدين (فهد العراقي)، وباسم ناصر كمال الدين (أبو ظافر). 
والرفيقان الشهيدان تميزا بالمواقف البطولية التي شهدت لها ساحات النضال الوطني العراقي، وهما بعمر مبكر من حياتهما، من اجل مبادئ الحزب وقضاياه العادلة في الدفاع عن مصالح العمال والفلاحين وسائر الفئات الكادحة.
يذكر ان الشهيد زهير ناصر كمال الدين، اغتيل على ايدي مخابرات النظام المباد في لبنان بتاريخ 28-1- 1982، والشهيد باسم ناصر كمال الدين، استشهد في بغداد بعد ان اعتقل اثناء تكليفه بواجب اعادة تنظيم الداخل عام 1980 واعدم عام 1983 مع مجموعة من رفاقه.
يبدأ الحفل الاستذكاري في الساعة 10 صباحا.
 
 
 
********
 
"بيتنا الثقافي" يكرم فناني
 معهد الفنون الجميلة
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الأندلس، بعد غد الجمعة، بمجموعة من أساتذة وطلبة معهد الفنون الجميلة ـ الرصافة الاولى ـ مسائي، تكريما لجهودهم التي بذلوها في مسرحيتي "العزلة" و "الغربة" اللتين عرضتا على مسرح المنتدى. وسيشارك في الاحتفاء الفنان جمال كريم بمجموعة من أغنياته، والشاعر أثير اسماعيل بباقة من قصائده.
تكون البداية في الساعة 5 عصرا.
 
 
 
 
 
 
 
*****
 
تكريم المعماري رفعت الجادرجي
 
 
دعت رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، إلى حضور احتفالية لتكريم المعماري رفعت الجادرجي، والتي ستقام يوم الجمعة المقبل على قاعة الخليلي في كلية الدراسات الشرقية بجامعة لندن.
يبدأ الحفل في الساعة السادسة والنصف مساء ويستمر لغاية الساعة التاسعة مساء. وسيتخلله عرض أفلام قصيرة عن منجزات وسيرة الجادرجي، ومشاركة عدد من الاساتذة في الحديث عن هذه الشخصية المرموقة، وتقديم وسام وشهادة تقدير للجادرجي.
والدعوة عامة.
 
 
 
******
 
"مع العود" في لندن
 
 
لندن - وكالات
أقامت مدرسة "تقاسيم" برعاية غاليري "أرك" في لندن، الاسبوع الماضي، أمسية موسيقية بعنوان "مع العود"، بحضور جمع من الجالية العراقية.
عازف العود العراقي أحمد مختار الذي أشرف على الأمسية أشار الى ان الحضور الكبير لم يشكله الجمهور العراقي والعربي فقط، بل الجمهور البريطاني الغربي ايضاً، لأن الموسيقى تعد غذاءً روحياً عاطفياً لا تضع حواجز أمام المتلقين. فلا فوارق بين العازف والمستمع.
 وأضاف: "العديد من الذين تخرجوا من مدرسة تقاسيم إحترفوا الموسيقى، ومثال على ذلك أحدهم الذي أصبح طالب دكتوراه في جامعة أوكسفورد ومتخصصاً بالموسيقى العربية، وتحديدا بالموسيقى العراقية، وعندما يتخرج سيصبح أستاذ الموسيقى العراقية في الجامعة. كما أن آخرين كوّنوا فرقاً موسيقية، وهناك آخرون واصلوا تعلّقهم بالموسيقى كهواة إلى جانب أعمالهم الخاصة".
 
******
 
"قصر شعشوع" في اتحاد الادباء
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية، يضيّف الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، يوم السبت المقبل، على قاعة الجواهري، د.فاتن الهاشمي لتلقي محاضرة عن "قصر شعشوع".  تبدأ المحاضرة في الساعة 11 صباحا.
و"قصر شعشوع" هو قصر والي بغداد في عهد الدولة العثمانية، واستأجره الملك فيصل الأول قبل تتويجه لسكناه الخاص عام 1920، بعد أن تعرض قصره في باب المعظم لفيضان نهر دجلة.
وسمي القصر بهذا الاسم نسبة إلى رجل يهودي اسمه "الياهو شعشوع"، الذي اشتراه بعد احتلال القوات البريطانية بغداد عام 1917، وانتهاء الحكم العثماني في العراق. ويقع القصر على شاطئ نهر دجلة في منتصف الطريق بين بغداد والاعظمية. وبعد ما انتقل الملك فيصل للسكن في قصر الزهور، تحول "قصر شعشوع" إلى مجلس للنواب والأعيان، ثم إلى محكمة للشعب، وبعدها ناد لصيد الطيور.
 
*****
 
الالكترونيات تسرق الاطفال من الألعاب الشعبية والتقليدية
 
 
بغداد - وكالات
يميل العديد من الاطفال خلال العطلة الصيفية الى قضاء ساعات فراغهم امام شاشات الاجهزة الالكترونية، مستمتعين بتطبيقات العاب كرة القدم، وافلام الحرب والقتال، والقصص الخيالية، وبرامج المسابقات والسرعة والذكاء وغيرها من الافكار والموضوعات، التي لا تخلو بالنسبة لهم من الاثارة والتشويق.
وقالت السيدة أم ميس "ان الالعاب الالكترونية سرقت اولئك الصغار من متعهم ومسلياتهم الطبيعية والعابهم الشعبية التقليدية، وما عادوا يسرحون ويمرحون في الهواء الطلق، إذ هم متسمرون امام اجهزة (البلي ستيشن) والحواسيب والهواتف الذكية، طيلة ساعات النهار، مضيفة "اشعر ان علامات العزلة والانطواء اخذت تغلب على شخصية ابني الصغير المنهمك في ملاحقة واتمام مراحل الالعاب الالكترونية، في ظاهرة اجتماعية قللت من فرص حركته ونشاطه، وعزلته عن محيطه الخارجي، وصار لا يرغب حتى في الاكل والشراب واعتلاه  التعب والضعف".
وقال محمد جلال احد باعة الالعاب الالكترونية في بغداد "اننا نحرص في العطلة الصيفية، على توفير ما يحتاجه ويبحث عنه الزبون من اقراص واجهزة العاب الكترونية مثل "أكس بوكس" و"بلي ستيشن"  والحواسيب المنضدية واللوحية".
ويشارك بعض المعنيين والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين، والآباء والامهات مشاعر القلق والخوف من تداعيات ادمان الاطفال الصغار على الالعاب الالكترونية وانعكاساتها على صحتهم وسلوكهم.
وقالت الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الاطفال، د.فاتن الجراح "ان الطفل العراقي اسير واقعه المرير وما فرضته الظروف الامنية من املاءات على العائلات المضطرة الى حبس اطفالها في البيوت وتركهم رهينة الالعاب الالكترونية وموضوعاتها المشوهة، والتي حتما تنتج طفولة مريضة نفسيا"، مضيفة "ان الطفل احوج ما يكون للعب الجماعي والدورات الثقافية المسالمة، والتعايش مع الاخر، وممارسة العاب الاستكشافات والتعلم والتجريب والتفكير في المستقبل عبر اللعب".
 
 
********
 
اطلاق برنامج تدريبي لإنقاذ "النفائس المعرفية" في النجف
 
النجف - وكالات
أعلنت وزارة الثقافة، الاثنين الماضي، عن إطلاقها دورات تدريبية بمشاركة خبراء من منظمة اليونيسكو، للارتقاء بأساليب خزن المخطوطات في النجف، مبينة أن نحو 90 بالمئة من النفائس المعرفية بالمحافظة معرضة للتلف جراء إهمالها في زمن النظام السابق.
وقال منسق الوزارة، رشيد جبار، إن "الوزارة استعانت بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، لإقامة دورات متخصصة بصيانة المخطوطات التي تضمها خزائن مكتبات النجف العامة والخاصة، وترميمها"، مشيراً إلى أن ذلك "يأتي ضمن البرنامج التنفيذي الموقع بين الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الثقافة  والمنظمة، للحفاظ على تراث مدينة النجف وتعزيز حضورها الدولي". وأضاف جبار، أن "البرنامج يتألف من فقرات عدة، بضمنها إقامة دورات لصيانة المخطوطات النجفية وحفظها". وأوضح أن "خبيرين متخصصين من منظمة اليونيسكو، أحدهما إيطالي الجنسية، يدعى ماركو ديبلا، والآخر يوناني يدعى نيكولاس ساريز، يقومان بالتدريب على ثلاث مراحل"، لافتاً إلى أن "المرحلة الأولى من التدريب تقام حالياً على مدى اسبوعين، والثانية تقام خلال أيلول المقبل لمدة ثلاثة أسابيع، في حين تقام المرحلة الثالثة والأخيرة خلال كانون الأول المقبل وتمتد على مدى ثلاثة اسابيع أيضاً".
وذكر جبار أن هذه "الدورات تهدف إلى انقاذ الخزين الكبير من المخطوطات النجفية ونفائس الكتب، من التلف والدمار"، مستدركاً أن "ما نسبته 90 بالمئة من تلك الكنوز المعرفية تعرض للتلف خلال مدة حكم النظام السابق بسبب ظروف الخزن السيئة والإهمال، ما حدا بوزارة الثقافة الى الاستعانة بخبراء دوليين اختصاصيين في مجال حفظ المخطوطات وترميمها حفاظاً على تراث النجف المعرفي الذي لا يقدر بثمن".
 
 
******
 
أروى: شعور الامومة جميل جداً
 
صنعاء - وكالات
كشفت الفنانة اليمنية أروى عن سعادتها بحياتها الأسرية، لا سيما بعد أن أصبحت أما ومسؤولة عن أسرة.
وقالت إن "شعور الأمومة جميل جداً، فلم أكن اصدق أني كنت حاملا طوال فترة الحمل، وكان شعوري لا يوصف".
وتابعت: "في البداية، عندما تزوجت حملت مسؤولية زوجي وبيتي، وبعد ان أنجبت ابنتي نورا كبرت مسؤولياتي، وصار اهتمامي بها يأخذ الكثير من وقتي، وأصبح بالي مشغولا بأمورها طوال الوقت".
 
********
 
كركوك تنظم مهرجانا شعريا ومعرضا تشكيليا
 
 
كركوك - وكالات
 نظم البيت الثقافي في كركوك، السبت الماضي، مهرجان القلعة الثقافي، الى جانب معرض للصور الفوتوغرافية ومعرض للفنون التشكيلية. فيما طالب مشاركون في المهرجان بضرورة الاهتمام بالارث التاريخي للمحافظة المتمثل بقلعتها، وكذلك التنوع الثقافي.
وقال عمار قيس  مدير البيت الثقافي في كركوك إن "المهرجان اطلق عليه اسم "مهرجان القلعة"، تيمنا بالارث التاريخي والحضاري الذي تمثله هذه القلعة لأبناء كركوك، والتي تعد رمزا تاريخيا يتغنى به الشعراء والفنانون بقومياتهم كافة".
 وأضاف أن "المهرجان شهد مشاركة واسعة من الادباء والفنانين، وهذا الحضور جاء على خلفية التعاون المشترك مع اتحاد الادباء في كركوك"، مشيرا الى ان "المهرجان شهد في يومه الاول افتتاح فعالية الشعر، اعقبه معرض تشكيلي شارك فيه نحو 20 فناناً تشكيليا بعرض 150 لوحة فنية".
 واوضح قيس أن "اليوم الثاني من المهرجان شهد عرض ستة افلام قصيرة تحاكي تاريخ المدينة وحضارات العراق. كما تناولت البعض منها موضوعات اجتماعية عن العراقيين وحياتهم اليومية.
وتابع ان "البيت الثقافي واتحاد الادباء وزع على هامش افتتاح المعرض التشكيلي والفوتوغرافي في المهرجان، نحو 250 عنوان كتاب على المثقفين مجانا ".
 
 
****
 
هل يتغلّب حوار الأنغام على نار الفتنة في بيروت؟
 
 
بيروت – وكالات
تنظم شركة "سوليدير" مع المركز الثقافي الفرنسي في لبنان، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية، بعد غد الجمعة، وسط بيروت، مهرجان عيد الموسيقى العالمي، الذي سيشكل تظاهرة موسيقية تشارك فيها 69 فرقة موسيقية لبنانية وعربية وأجنبية. وستخاطب هذه الفرق بأنغامها السياسيين وتدعوهم إلى الفرح والفن والحوار وترك النزاعات.
وقالت مديرة العلاقات العامة والإعلامية في «سوليدير» رندة الأرمنازي، إن الأحداث ستتوزع على 10 مسارح ومواقع مختلفة في وسط بيروت، تشمل الحمامات الرومانية، ساحة الشهداء، حديقة سمير قصير، أسواق بيروت، «زيتونة باي»، الواجهة البحرية، وثلاث كنائس». وأضافت أن "الفرق المشاركة ستعزف في المهرجان موسيقى متنوعة تشمل الكلاسيكية، التانغو، الفلامنكو، الروك، الجاز، البلوز، البوب، الراب، الإيقاعات الالكترونية والتكنو".
واللافت في التظاهرة التي تعد أكبر مناسبة موسيقية شعبية ومجانية في لبنان، أنها لا تسعى إلى تقديم فرق مشهورة فحسب، بل تهدف أيضاً إلى إبراز المواهب المغمورة، انطلاقاً من مبدأ «الموسيقى للجميع».
ولعل بيروت في هذه الأيام أحوج ما تكون إلى تنفيس الاحتقان السياسي فيها من خلال الموسيقى، لا سيما بعد تردّي الأوضاع الأمنية والاقتصادية.
 
 
********
 
فنان امريكي يبدع في الرسم بالإضاءة
 
 
لندن - وكالات
نشرت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية تقريراً مصوراً عن أعمال فنية من نوع خاص يعكف الفنان الأميركي دارين بيرسون على تنفيذها، تعتمد على الرسم باستخدام الإضاءة.
وقالت الصحيفة "في الماضي كان فان كوخ وبيكاسو يستخدمان الفرشاة والألوان، ولكن الفنانين الآن يستخدمون وسائل مختلفة في إبداعهم". ومن بين الصور التي يعرضها "بيرسون" رسم لزوجين من الهياكل العظمية بالطول الحقيقي للأشخاص "180 سنتيمتراً"، وهما يتجولان على شواطئ سوامي في ولاية كاليفورنيا. وقد حظيت الهياكل العظمية بنصيب الأسد من رسومات "بيرسون" الضوئية، حيث أفرد لها صوراً عديدة وهي تتزلج أو تمارس الحياة الطبيعية، على شواطئ مانهاتن ولانكستر.
وعرض الفنان الأميركي "30 عاماً" أكثر من 50 عملاً فنياً في الليلة الواحدة، رغم أن الرسم الواحد يستغرق الكثير من الجهد في الإعداد، إلا أنه يقوم بتجهيز الرسم خلال فترة تستغرق ما بين دقيقتين وخمس دقائق.
 
 
 
**********
 
طائرة شمسية تهبط في واشنطن
 
 
واشنطن – وكالات
هبطت طائرة تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية في واشنطن الاحد الماضي، في المحطة قبل الاخيرة من رحلة عبر الولايات المتحدة بهدف تعزيز الدعم لتكنولوجيا الطاقة النظيفة.
وقال منظمون ان الطائرة هبطت في مطار دالاس الدولي خارج واشنطن آتية من سانت لويس، وستبقى في العاصمة الاميركية الى ان تقلع الى نيويورك في الاول من تموز المقبل، وهي آخر محطة لها في رحلتها التاريخية. واذا اكملت الطائرة التجريبية الرحلة وفقا لما هو مخطط لها، فستكون تلك المرة الاولى التي تعمل فيها طائرة بالطاقة الشمسية بشكل مستمر للطيران عبر الولايات المتحدة.
وقال الطيار السويسري برتراند بيكارد في بيان "انها تثبت مصداقية وامكانات التكنولوجيا النظيفة وهذا امر حاسم في دفع رسالتنا للامام".
وتعد الطائرة سولار امبالس التي يعادل وزنها سيارة صغيرة نموذجا تجريبيا لطائرات اكثر تطورا يعتزم الفريق بناءها للسفر حول العالم في 2015.
وبدأت سولار امبالس اول رحلة لها من دالاس الى سانت لويس ثم طارت الى واشنطن في نحو 30 ساعة طيران على مدى يومين.
 
 
**********
 
روبوت يتحرك كالقطة
 في سويسرا
 
برن - وكالات
تمكن مهندسون سويسريون من صنع روبوت «Cheetah Cub « حجمه كحجم القطة بطول 21 سنتمترا،  وبوزن كيلوغرام واحد.
ويعد الاسرع بين الروبوتات التي تسير على اربع ارجل، والتي لا يزيد وزنها على 30 كيلوغراما. حيث تبلغ سرعته 1.42 متر في الثانية ويتحرك مثل القطة.
ويمتاز الربوت بخفة حركة تقل عن التي تتميز بها القطة، ومع ذلك فهو متوازن جدا. واطرافه الاربعة يتألف كل واحد منها من ثلاثة اجزاء يبلغ طولها 15 سنتمترا.
وقال مدير مختبر «بيوروبوتكنيك» بمدينة لوزان أيوك إيسبيرت ان  « الروبوت ما يزال تحت الاختبار، وان هدفنا الرئيس هو صنع روبوت صغير سريع الحركة للقيام باعمال استكشافية مطلوبة في عمليات البحث والانقاذ عند حدوث الكوارث».
واضاف ان»جوهر عملنا يكمن في دراسة الحيوانات واستخدام خصوصياتها في عمليات البحث».
 
*********
 
4 ساعات «بين السماء والأرض»
 
لندن - وكالات
تسببت مشكلة فنية في لعبة بمدينة ألعاب «تشيسنغتون» جنوبي العاصمة البريطانية لندن، في بقاء الركاب عالقين بها على ارتفاع نحو 20 قدما لمدة 4 ساعات.
وأنقذ عمال الاطفاء ومهندسو المدينة 39 شخصا، تعطلت بهم لعبة «توب سبين»، وتمكنوا من إنزال جميع من كانوا على متن اللعبة ومن بينهم أطفال، سالمين دون إصابات.
وقالت مدينة الألعاب في بيان لها إن «عطلا فنيا» تسبب في الحادث، أدى إلى بقاء اللعبة في الهواء، وقدمت اعتذاراتها للركاب الذين أصيبوا بحالة من الهلع.
وقال أحد الركاب الذين تم إنقاذهم والبالغ من العمر 13 عاما «بعد دقائق من توقف اللعبة شعرنا أن هناك خطأ ما. فأصبنا بذعر ولم نكن نعرف ماذا يجري تحديدا».
 
*******
 
«فيسبوك» تعتزم إضافة خدمة فيديو إلى «انستاغرام»
 
 
كاليفورنيا - وكالات
بعد إعلان «فيسبوك» عن تنظيمها حدثاً جديدا خلال هذا الأسبوع من دون الكشف عن تفاصيل إضافية، توقع المسؤولون عن المواقع المتخصصة أن الشبكة تعتزم إضافة خدمة فيديو إلى تطبيق الصور «انستاغرام» الذي اشترته السنة الماضية.
ودعت «فيسبوك» وسائل الإعلام للحضور يوم غد الخميس، إلى مقرها في منلو بارك في كاليفورنيا، مكتفية بالقول: «إن فريقاً صغيراً يعمل على فكرة كبيرة».
وعدّ المسؤولون عن بعض المواقع المتخصصة مثل «تك كرانش»، أن الحدث قد يكون هدفه الإعلان عن وظيفة تسمح لمستخدمي «انستاغرام» بتشاطر أشرطة فيديو قصيرة مدتها بضع ثوان، إلى جانب صورهم.
وتشبه هذه الخدمة خدمة «فاين» التي أطلقها موقع «تويتر» المنافس في كانون الثاني الماضي.
 
 
*********
 
موظف مصرف غفا على الكومبيوتر وحول 222 مليون يورو!
 
 
وكالات
غفا موظف في أحد المصارف الألمانية على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وكبس على الرقم «2» مستبدلا بذلك تحويلة من 62 يورو (حوالي 82 دولارا ) إلى أخرى قيمتها 222 مليون يورو (294 مليون دولار). وإثر هذا الحادث تم صرف زميلة الموظف المخطئ المكلفة بمراقبة أوامر التحويلات المصرفية من عملها، لأنها لم تتنبه للخطأ.  واعترضت الموظفة البالغة من العمر (48 عاما)، التي تعمل في المصرف نفسه منذ عام 1986 على قرار صرفها، ورأت محكمة ألمانية أن هذا القرار تعسفي وطالبت المصرف بالرجوع عنه.وأوضحت المحكمة في بيان أن «الموظف غفا لبرهة وهو لا يزال يكبس على الرقم 2 في لوحة المفاتيح». وقد تنبه المصرف إلى الخطأ قبل إنجاز التحويلة من حساب متقاعد ألماني.