العدد 205 الثلاثاء 18 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
 
ص1
 
عضو مجلس بغداد عن التيار المدني الديمقراطي:
سعينا إلى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء
بغداد – طريق الشعب:
أكد فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد عن التيار المدني الديمقراطي، يوم أمس، أنه لم ينحَز إلى أي طرف داخل مجلس المحافظة في جلسته الأولى المخصصة لتسمية رئيس المجلس والمحافظ ونوابهما.
وعقد مجلس محافظة بغداد، يوم السبت الماضي، جلسته الأولى برئاسة فرحان قاسم (أكبر الأعضاء سناً). وانتخب رئيساً له والمحافظ ونوابهما، وذلك بعد مقاطعة ائتلاف دولة القانون الجلسة. وجرى اختيار الشخصيات للمناصب المذكورة من تحالف "من أجل بغداد" الذي يتكون من كتل الأحرار، متحدون والمواطن.
 وقال قاسم في مقابلة مع "طريق الشعب" إنه دخلنا جلسة مجلس المحافظة الأولى غير منحازين إلى أي طرف داخل المجلس، وتحكمنا الرغبة في أن يخرج المجلس في أفضل صيغة له؛ تعتمد اتفاق الجميع على العمل المشترك، وعلى برنامج يسعى لتأمين خدمة المواطن الذي عانى كثيراً من سوء الخدمات.
وأضاف باعتباري رئيس الجلسة حسب كبر السن، حرصت على أن أكون ديمقراطياً وملتزماً بالنظام والقانون وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء (دولة القانون وتحالف من اجل بغداد)، اللذين لم ننحز إلى أي منهما. ولهذا الدافع النبيل أعطيت استراحة لمدة ساعة واحدة، رغم أن ذلك ليس في صلب النظام الداخلي.
وتابع لكن بعد انتهاء الوقت، لم يحدث اي تطور في المواقف، فعدنا إلى الجلسة، دون ائتلاف دولة القانون الذي أعلن أعضاؤه انسحابهم منها، فكان الحضور 31 عضواً من أصل 58؛ ففتحت باب الترشيح لمنصب رئيس المجلس، حيث قدم الدكتور رياض العضاض نفسه كمرشح، ولم ينافسه أحد، فجرى انتخابه بالإجماع عبر التصويت العلني بدل التصويت السري الذي لم يتفق معه أعضاء المجلس. وبعد انتخابه رئيساً للمجلس دعوته لترؤس الجلسة وقام هو بدوره، وفتح باب الترشيح لمنصب المحافظ ونائبه ونائب رئيس المجلس. وبعد الانتخاب تم رفع الجلسة إلى إشعار أخر.
وبشأن توقعاته عن عمل المجلس الجديد، ورؤيته للتغيير الذي حصل في تسمية المناصب، قال عضو مجلس بغداد عن التيار المدني الديمقراطي قاسم فرحان: أتمنى أن يكون هذا التغيير لصالح أهالي بغداد، لان المجلس السابق لم يقدم الشيء الكثير للعاصمة؛ فما زال هناك نقص في الخدمات، والبطالة في تزايد مع استشراء الفساد. فأمام المجلس الجديد والمحافظ مسؤولية كبيرة وعليهم أن يتحملوها بجدية وكفاءة. وأن معيار النجاح والفشل سيكون بما يقدم للناس من خدمات.
 
*******
 
استمرار العنف ضد المتظاهرين الاتراك
 
متابعة "طريق الشعب":
دعا تجمع نقابي يضم مركزيتين نقابيتين كبريين للعمال وموظفي الدولة تعدان حوالي 700 ألف منتسب إلى إضراب عام في كل أنحاء تركيا تنديدا باعمال العنف التي ارتكبتها الشرطة بحق المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.
ووقعت اشتباكات متفرقة بين الشرطة ومحتجين في اسطنبول خلال الليل بعد ان حشد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان أنصاره وطرد المتظاهرين من متنزه باسطنبول. وأطلق أفراد من الشرطة مدعومين بطائرة هليكوبتر وكان بعضهم يرتدي ملابس مدنية ويحملون هراوات والغاز المسيل للدموع ولاحقوا شبانا كانوا يرشقونهم بالحجارة في الشوارع الجانبية حول ميدان تقسيم في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول في محاولة لمنعهم من التجمع من جديد.
 
*******
كتب المحرر السياسي:
 
لا بديل عن إدامة زخم الحراك
 
تفاءلت الناس وقد لاح امامها بصيص امل، بعد ان ضيّف السيد عمار الحكيم اللقاء الرمزي لقادة الكتل السياسية، وبعد ما شهده ذلك اللقاء من كسر للجمود، وسعى لوصل ما انقطع من علاقات ولاعادة المياه الى مجاريها الطبيعية، بأمل ان يسهم ذلك في الدفع نحو مخارج للازمة المطبقة على البلاد.
وجاءت بعد ذلك الخطوة الاخرى في الاتجاه الصحيح ، رغم تأخرها ، والمتمثلة في انعقاد جلسة مجلس الوزراء في اربيل في  اجواء جديدة من العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، تمخضت عن الزيارات المتبادلة وتوصل الجانبين الى تفاهمات حول العديد من الملفات العالقة. فيما تميز لقاء السيدين المالكي والبارزاني بأهمية خاصة في مسار العلاقة بين الطرفين.
ويدرك الناس المكتوون بنار الازمة بجوانبها المتعددة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية ، فضلا عن الجانب الامني ، اهمية هذه الخطوات. خاصة وانهم لمسوا الانعكاس السلبي لتشنج العلاقات بين الكتل السياسية ولحالة الجفاء والقطيعة والتصعيد الاعلامي وتبادل الاتهامات والمناكدات ، على اوضاع البلد وعلى تنفيذ مؤسسات الدولة واجباتها واداءها لها، كما  على حياة الناس وامنها .
ان هذا الذي تحقق ليس قليلا دون ريب، ولكنه غير كاف قطعا لمعالجة ما تراكم من صعوبات واشكاليات. والمهم ان بالامكان التأسيس عليه في اجراء مزيد من اللقاءات والحوارات والتفاهمات، الهادفة الى مواصلة تحريك الاجواء وادامة زخمها، والسعي الجاد والمسؤول انطلاقا من مصالح الشعب والبلد العليا، الى دفعه قدما، والارتقاء به الى مستويات جديدة نوعية.
ان التهدئة مطلوبة لاجل المراجعة والتدقيق وفسح المجال للمزيد من الحوارات الثنائية والمتعددة، لكننا ونحن نلح على تحقيقها ندرك جيدا انها ليست الحل المرتجى للازمة، وان الوصول الى هذا الحل يتطلب جهودا مضاعفة.
ان من واجب الجميع التمسك بما تحقق، وعدم السماح باضاعته تحت ضغط الخلافات وتباين الاجتهادات وحالة الصراع على المناصب في الحكومات المحلية ومجالس المحافظات. فكل شيء ينبغي ان يخضع لما هو اشمل في الصالح العام، بعيدا عن التطلعات الآنية الضيقة .
لقد تعبت الناس من الانتظار، وهي تريد رؤية انجازات ملموسة ودفعا في اتجاه معافاة الوضع ودعما لطموحها المشروع في حياة حرة كريمة، آمنة ومستقرة وهانئة، وفي التقدم بخطوات ملموسة نحو حل ما تراكم من ازمات ومشكلات.
وفي كل الاحوال يبقى مطلوبا التركيز على معالجة اس الازمة الشاملة، المتمثل في المحاصصة الطائفية الاثنية، وانقاذ البلاد منها، وفتح فضاءات رحبة تفضي الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعية .
********
 
العراق يحذر من تأخر حل
الأزمة السورية ويؤيد "جنيف 2"
 
بغداد – طريق الشعب:
أجرت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق لها، مباحثات مع مسؤولين عراقيين، تضمنت أهم التطورات في العراق والمحيط الإقليمي. وفيما بحث رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع الوفد الأوروبي الأوضاع في العراق وملف الأزمة السورية، حذر رئيس الوزراء نوري المالكي، من خطورة الذهاب باتجاه التسلح الذي سيؤدي إلى تدمير سوريا تماماً واضطراب الأوضاع في المنطقة، مؤكدا تأييد العراق مؤتمر جنيف ٢.
من جانبها، وصفت ممثلة الاتحاد الأوربي المؤتمر بأنه فرصة لإيجاد حل سلمي للازمة السورية. فيما اكد نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وجود رغبة صادقة في بدء حوار جديد بين الاتحاد الأوربي وإيران حول الملف النووي الإيراني.
ووصلت كاترين آشتون، صباح أمس الاثنين، إلى العاصمة بغداد والتقت برئيس الوزراء نوري المالكي كما وقعت اتفاقية إنشاء مركز الطاقة العراقي – الأوربي مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني.
 
 
*******
 
الكشف عن اجتماع قريب بين النجيفي و المالكي
 
بغداد – وكالات:
كشف مقرر مجلس النواب، أمس الاثنين، وجود ترتيبات تجرى لعقد لقاء بين رئيس المجلس أسامة النجيفي  ورئيس مجلس الوزراء نوري المالكي خلال الأيام القليلة المقبلة لتعزيز التعاون بين البرلمان والحكومة.
وقال النائب محمد الخالدي لوكالة (IMN) إن»اللقاء سيعقد وفق المبادرات الأخيرة التي شهدتها الساحة العراقية والتي من ضمنها مبادرة رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم حيث تم الاتفاق على عقد لقاءات مشتركة لجميع الأطراف العراقية وليس فقط رئيسي مجلس النواب والوزراء».
 واشار الى ان» الملفات العراقية كثيرة ومنها ما هو مورد خلاف واختلاف وهي بحاجة الى تسريع وتيرة الحوارات واللقاءات من اجل حلحلتها وايجاد الحلول الناجعة لها.
 والتقى قادة الكتل السياسية  نهاية شهر ايار الماضي  في مقر زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم .
 
********
 
مجلس النواب يعقد جلسته اليوم وعلى طاولته خمسة قوانين
 
بغداد – طريق الشعب:
يستأنف مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماعاته للتصويت وقراءة عدد من القوانين في جلسته الأولى من الفصل التشريعي الثالث. وذكر بيان للمجلس تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن جدول عمال الجلسة سيتضمن التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تدريب قوات الأمن العراقية بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة حلف الشمال الأطلسي، كذلك التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لأمر سلطة الائتلاف رقم (87) لسنة 2004. وأضاف انه سيتم التصويت ايضاً على مشروع قانون مركز التدريب النقدي والمصرفي، اضافة الى التصويت على مشروع قانون التعديل الخام? لقانون مجلس شورى الدولة رقم (65) لسنة 1979. كما سيصوت المجلس على مشروع قانون بيع وإيجار أموال الدولة. وأشار الى ان جدول الاعمال سيتضمن ايضاً القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله. والقراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت. هذا بالإضافة إلى القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم (3) لسنة 2010.
 
********
 
جهات خارجية وراء تزايد تعاطيها في العراق
المخدرات تنتشر في أوساط الشباب ولا تدابير فاعلة
 
بغداد- محمد علاء النجار:
لم يكن القرار الذي اتخذه نصير وهو يقف مرتجفا بسبب آثار الإدمان، أمام الطبيب المعالج في مستشفى ابن رشد، سهلاً عليه؛ فبعد 13 عاما من الإدمان على الحبوب المخدرة، وبمعدل 50 حبة يوميا، قرر نصير التوقف عن التعاطي.
 
نصير في حديث الى "طريق الشعب" أمس الاثنين قال: إني "لم أفكر بترك تعاطي الحبوب في يوم من الأيام، على الرغم من أن سعر الشريط الواحد وصل الى 5 آلاف دينار، فقد صرفت الكثير من المال على شراء هذه الحبوب".
ويروي بداية تعرفه على الحبوب المخدرة، قائلا "بدأت حكايتي مع الحبوب المخدرة عندما كنت سجينا في أحد سجون بغداد عام 2000، ولجأت إلى الحبوب للهرب من الواقع الذي كنت أعيشه في السجن وعدم رؤية أهلي".
ويتابع بالقول "كانت الحبوب تأتي إلى السجن عن طريق الحراس، الذي كانوا يبيعونها إلى القنطرجي أي (شقي السجن)، وتأتي على شكل يسمى (الطلقة)، وتأتي عبر لفها بسلفون باكيت السكائر، ثم يقوم القنطرجي ببيعها لنا في داخل السجن، لكل سجين حبة تسمى (آرتين) التي كان سعرها في ذلك الوقت 250 دينارا".
ويردف "حين أتناول الحبوب اشعر بالارتياح الكامل، فأنا أقوم بتناول الحبوب في وقت الصباح لكي أصبح هادئا ومسالما ومرتاحا عند خروجي للسوق، وبتكرار هذه العملية أصبحت مضطرا إلى زيادة هذه الجرعات بين فترة وأخرى حتى صرتُ أتناول في اليوم الواحد 50 حبة".
ويواصل نصير حديثه "الآن وبعد 13 عاما من تناولي الحبوب المخدرة، أدمنتها فعند عدم تناولها اشعر بالاكتئاب الشديد وانهيار في الأعصاب، وليست لدي قدرة على تحمل من حولي من الأشخاص حتى عائلتي".
وعن الأسباب التي دفعته للتوقف عن تعاطي الحبوب المخدرة، يوضح نصير "قررت ان اترك هذه الحبوب وأصبح شخصا سليما، فقد كان لدي صديقان توفيا جراء تعاطيهم الحبوب التي سببت لهما تشمعاً في الكبد، ولي صديق آخر انتحر لأنه رغم تعاطيه كمية كبيرة من هذه الحبوب لم يعد يشعر بالراحة، فقد أصبحت الحبوب لا تؤثر فيه، لذلك قررت أن ارجع إلى رشدي وعقلي، لأن لي ابنا أصبح رجلا وعمره 12 عاما، فبدأت استحي من أطفالي وزوجتي وهم ينظرون إلى حالتي البائسة والضائعة".
من جهتها، تشرح مسؤولة ردهة في مستشفى ابن رشد، لم تشأ ذكر أسمها، أن "اغلب النساء المدمنات يكون إدمانهن عن طريق الأدوية المسكنة كالفاليوم والترامدول، والتي تعطى أثناء إجراء عمليات كبرى، ومن خلال استمرارهن في تناول مثل هذه الحبوب يحدث الإدمان، بسبب شعورهن بالارتياح وعدم الأخذ بإرشادات الطبيب".
وتضيف "تكون النساء أكثر من الرجال عرضة للانتكاس بعد فترة النقاهة التي يعطيها الطبيب للمريض، والرجوع إلى حالة الإدمان بعد الشفاء".
إلى ذلك، يقول مصدر مسؤول في مستشفى ابن رشد رفض الكشف عن أسمه، إن "إدمان المخدرات لا يقتصر على العراق فحسب، بل هو موجود في كل مجتمعات العالم، لان التجارة فيها هي تجارة عالمية، تقف وراءها مافيات وعصابات لها نفوذ واسع في المنطقة".
ويواصل المصدر حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هنالك الكثير من حالات الإدمان تأتي بشكل مراجع كأي مريض عادي، لكن كتعاطي مخدرات بصورة عامة وبكافة تسمياتها لم نقابل مثل هذه الحالات رغم وجودها بالمجتمع"، مضيفا أن "هناك أنواعاً للإدمان؛ كالإدمان على الأدوية كالفاليوم والترامدول، والإدمان على الكحول، والإدمان على المخدرات الأخرى كالحشيشة، والأفيون، والمورفين".
وحول معالجة هذه الظاهرة، يرى أنه "لا يمكن الحد من ظاهرة الإدمان بسبب غياب التعاون بين مؤسسات الدولة للحد من هذه الظاهرة التي نسميها بلاء فتاكاً بالمجتمع. فهناك أسباب تدفع المدمن إلى تعاطي المخدرات كالبطالة والحالة المادية وأوقات الفراغ، وينبغي ان تتم معالجة حالات الإدمان في مركز علاج الإدمان ولا يمكن انجاز ناجح للمدمنين خارج المستشفى، لأن بيئة المدمن ونمط حياته هي جزء من الإدمان بالإضافة إلى الأسباب النفسية والاجتماعية التي يعيشها".
ويفصّل المصدر المسؤول طرق علاج الإدمان بأنها "تكون على نوعين؛ علاج دوائي كالأدوية، وعلاج تأهيلي، يتم بالتثقيف والتوعية وتشجيع المريض على كيفية احترام الذات، والعامل الأساس في ذلك هو الإرادة، أي أن تكون لدى المريض الذي يأتي للعلاج الإرادة على عدم تناوله الحبوب المخدرة بعد الشفاء منها".
من جانبه، يؤكد الدكتور واثق نعمة، اختصاصي أقدم في الطب النفسي في مستشفى ابن رشد، أن "العراق لم يعد محطة "ترانسيت" للمخدرات فحسب، وإنما تحول إلى منطقة توزيع وتهريب، وأصبح معظم تجار المخدرات يوجهون بضاعتهم نحو العراق، ومن ثم يتم شحنها إلى حيث تركيا والبلقان وأوروبا الشرقية، وإلى الجنوب والغرب، حيث دول الخليج وشمال أفريقيا".
ويختم نعمة حديثه مع "طريق الشعب" بالقول، إن "العراق يمتلك موقعاً جغرافياً مميزاً، وبفعل تردي ظروفه الاقتصادية والاجتماعية وضعف تدابيره الأمنية يصنف بحسب إحصاءات الأمم المتحدة ضمن قائمة المنافذ النشطة لتهريب المخدرات"، عازيا سبب زيادة حالات تعاطي المخدرات إلى "غياب الرقابة الحكومية وتزايد المشاكل الاجتماعية والنفسية في أوساط الشباب".
 
*******
 
ص2
 
ندوتان جماهيريتان للشيوعي العراقي في بعشيقة وألقوش
 
طريق الشعب – خاص:
أقامت محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي ندوتين جماهيريتين في ناحيتي بعشيقة وألقوش، بحضور جمع غفير من المواطنين.
واستعرض عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق حسان عاكف مستجدات الوضع السياسي بشكل عام والأزمات المتلاحقة التي تمر بها البلاد امنياً وسياسياً، والإخفاقات التي شابت العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وتداعياتها المنعكسة على الوضع الأمني المتردي، وضعف الأداء الخدمي والعلاقات المتشنجة بين القوى السياسية، والتي كادت أن تؤدي إلى انهيار العملية السياسية لولا جهود القوى الخيرة بما فيها جهود الحزب في وضع معالجات متعددة لحلحلة الأزمة.
واستضافت منظمتا الحزب في كل من بعشيقة وألقوش مرشح الحزب الشيوعي العراقي لانتخابات مجلس محافظة نينوى الرفيق سمكو مراد ضمن قائمة التآخي والتعايش 469 تسلسل 2، والذي قدم نفسه للحضور، وأوضح فقرات برنامجه الانتخابي بشكل مفصل، مؤكدا ضرورة العمل الجاد من اجل خدمة جماهير نينوى على أفضل ما يكون.
 
 
**********
 
مجلس المثنى يسند منصب "المحافظ" لدولة القانون
 
بغداد – طريق الشعب:
منح مجلس محافظة المثنى الجديد، أمس الاثنين، منصب المحافظ الى ائتلاف دولة القانون ورئاسة المجلس لائتلاف المواطن.
وذكر بيان للمجلس تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الاثنين، أنه "استكمالا للجلسة الأولى التي عقدها مجلس محافظة المثنى تم انتخاب إبراهيم الميالي عن ائتلاف دولة القانون محافظا للمرة الثانية، والنائب الأول للمحافظ  احمد سلمان الجياشي عن ائتلاف الأحرار، والنائب الثاني عادل نازك الياسري عن كفاءات العراق المستقل، ورئيس مجلس محافظة حاكم الياسري عن ائتلاف المواطن، والنائب الأول لرئيس المجلس محمد حسوني جودان عن ائتلاف دولة القانون، والنائب الثاني لرئيس المجلس حارث لهمود عن كفاءات العراق المستقل".
ويجري تشكيل المجالس الجديدة بالاتفاق بين الكتل الفائزة وتكوين ائتلافات لضمان أغلبية توزع بينها المناصب الرئيسية، وهي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ونوابهما.
 
*******
 
الأحرار: إقرار قانون العفو العام يسهم في تهدئة الأوضاع
 
 
 
بغداد – طريق الشعب:
رأى النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري ،حسين المنصوري، ان "إقرار قانون العفو العام في جلسات البرلمان المقبلة سيسهم بشكل كبير في تهدئة الأوضاع".
وذكر المنصوري في تصريح لوكالة "كل العراق" أمس الاثنين، أن "القانون المهم في الفترة الحالية هو قانون العفو العام كون إقراره سيسهم في تهدئة الشارع العراقي ويعد من القوانين المهمة في الفترة الحالية". وأضاف ان "هناك العديد من القوانين المعطلة التي يجب ان تطرح أيضا في جلسة مجلس النواب المقبلة من بينها القوانين التي تخص قطاع السكن والقوانين التي تخص أبناء الشعب العراقي من النواحي الخدمية".
وتابع "بالنسبة لقانون تجريم البعث فان التيار الصدري أول من طالب بإقراره، ومن الضروري ان يتم تنظيف دوائر الدولة من عناصر حزب البعث المحظور".
وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك وبعض مناطق العاصمة بغداد تظاهرات منذ أكثر من خمسة أشهر تعددت مطالبها من بينها تعديل قانون المساءلة والعدالة "اجتثاث البعث" سابقا وقانون مكافحة الإرهاب "4/إرهاب" والتوقف عن العمل بوشاية المخبر السري بخصوص الاعتقالات وتشريع قانون العفو العام.
 
*******
 
محافظ ميسان ونائباه يقدمون استقالاتهم من المجلس

بغداد – طريق الشعب:
قدم محافظ ميسان علي دواي لازم استقالته من عضوية مجلس المحافظة، التي قبلها في جلسته الاعتيادية أمس الاثنين، ليشغل منصب المحافظ.
وأفاد مراسل وكالة "كل العراق" بأن "محافظ ميسان ونائبيه الأول جاسب كاظم والثاني ناظم كاطع قدموا استقالاتهم من عضوية مجلس المحافظة الذي عقد جلسته بكامل أعضائه الـ27، وتعويضهم بالمقاعد الشاغرة من الفائزين بالاحتياط".
وتم ترشيح كاظم حامي عضو ائتلاف الأحرار بدلاً من محافظ ميسان الذي ينتمي للائتلاف لشغل مقعده في مجلس المحافظة كما تم ترشيح محمد جاسم عن ائتلاف المواطن بدلاً من النائب الأول للمحافظ جاسب كاظم، فيما تم ترشيح عبد الله يحيى عن ائتلاف دولة القانون بدلاً من النائب الثاني للمحافظ ناظم كاطع".
وكان مجلس محافظة ميسان قد أعاد في 9 من الشهر الحالي تسمية علي دواي لازم عن ائتلاف الأحرار محافظا لدورة أخرى، فيما تم التصويت على جاسب كاظم نائبا أول للمحافظ عن ائتلاف المواطن وناظم كاطع نائبا ثانيا لمحافظ ميسان عن ائتلاف دولة الفانون.
 
*******
 
ذي قار تعتقل أربعة أشخاص يشتبه بتورطهم في التفجيرات

بغداد – طريق الشعب
اعتقلت القوات الأمنية أربعة أشخاص يشتبه بتورطهم بالهجومين الإرهابيين اللذين ضربا مدينة الناصرية أمس الأول.
وقال قائد عمليات الرافدين اللواء الركن مزهر العزاوي في تصريحات صحفية تابعتها «طريق الشعب» أمس الاثنين، إن «الأجهزة الأمنية في المحافظة اعتقلت أربعة أشخاص يشتبه بتورطهم بتنفيذ هجمات يوم أمس (الأول) في الناصرية».
وأوضح ان «عملية الاعتقال تمت بناء على معلومات استخبارية دقيقة أفادت بوجود المشتبه بهم في مناطق مختلفة من المحافظة». وأضاف العزاوي أن «قوات الأمن تمكنت من التعرف على أوليات السيارتين المفخختين وأسماء حائزيها ومالكيها، وان العمل جار الآن للبحث عنهم لعرضهم على الجهات التحقيقية بهدف الوصول للجناة الحقيقيين».
 
**************
 
اشتون تعيد بغداد للوساطة مع طهران
العراق يحذر من تأخر حل الأزمة السورية
 
بغداد – طريق الشعب
أجرت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق لها، مباحثات مع مسؤولين عراقيين، تضمنت أهم التطورات في العراق والمحيط الإقليمي.
وفيما بحث رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع الوفد الأوروبي الأوضاع في العراق وملف الأزمة السورية، حذر رئيس الوزراء نوري المالكي، من خطورة الذهاب باتجاه التسلح الذي سيؤدي إلى تدمير سوريا تماماً واضطراب الأوضاع في المنطقة، مؤكدا تأييد العراق مؤتمر جنيف ٢.
من جانبها، وصفت ممثلة الاتحاد الأوربي المؤتمر بأنه فرصة لإيجاد حل سلمي للازمة السورية. فيما اكد نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وجود رغبة صادقة في بدء حوار جديد بين الاتحاد الأوربي وإيران حول الملف النووي الإيراني.
ووصلت كاترين آشتون، صباح أمس الاثنين، إلى العاصمة بغداد والتقت برئيس الوزراء نوري المالكي كما وقعت اتفاقية إنشاء مركز الطاقة العراقي � الأوربي مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني .
وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "النجيفي وخلال استقباله بمكتبه اليوم (أمس) المسؤولة الأوربية والوفد المرافق لها بحضور النائب همام حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية وهوشيار زيباري وزير الخارجية؛ أكد ان دور الاتحاد الأوربي مهم جدا والعلاقات معه يجب ان تبنى بشكل ايجابي بما يؤدي إلى زيادة التعاون في مختلف المجالات".
وبيّن النجيفي بحسب البيان ان " العراق يمر بتحديات مختلفة منذ الاحتلال بسبب الخلافات السياسية والتدخلات المتكررة بشؤونه "، مشيرا إلى ان "الخلافات السياسية في العراق أعاقت بناءه بطريقة منهجية، وعلى جميع القوى السياسية تجاوز هذه الخلافات ليتمكن العراق من بناء دولة ديمقراطية وخاصة مع حداثة التجربة الديمقراطية فيه".
كما بيّن النجيفي أن "هناك مخالفات تحصل لدينا في مجال احترام حقوق الإنسان، وخاصة من قبل الجيش الذي أصبح يتدخل لقمع التظاهرات وقيامه بمخالفات ضد الشعب العراقي عن طريق استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين مثل ما حصل في مدينة الحويجة، حيث قتل نحو خمسين شخصاً وجرح مئة آخرين"، موضحا ان "لجنة نيابية حملت الجيش مسؤولية الأحداث التي جرت بالحويجة، وان القضاء يتولى التحقيق بشكل كامل في القضية".
وفي الملف السوري أكد النجيفي ان "المنطقة تشهد بدايات لصراعات مذهبية وطائفية وفي حال عدم توقفها فانها تنذر بدخول المنطقة بأكملها في هذه الصراعات"، مشيرا إلى ان" الصراع في سوريا كان بداية الأمر بين النظام السوري والشعب ولكن الوضع بدأ يتطور بسبب دخول أطراف من خارج سوريا للقتال مع القوات النظامية وظهور فتاوى سنية من مصر بإعلان الجهاد وهو ما يهدد بنشوب كارثة وحرب مذهبية وطائفية في المنطقة".
ودعا رئيس مجلس النواب إلى "الإسراع في حل سياسي للقضية السورية وان إي تأخير سيؤدي إلى زيادة في التطرف بالمنطقة"، مشيرا إلى ان" الحلول السياسية في حل الأزمة بدأت بالتقلص في الآونة الأخيرة بسبب دخول أطراف خارجية في النزاع كذلك دخول الأسلحة إليها من مختلف الجهات". وأعرب النجيفي عن "خشيته على الوضع العراقي من ان يكون طرفا في النزاع السوري"، داعيا القوى العراقية "للعمل على وقف هذه الحرب".
من جانبه، قال المالكي في بيان صدر عقب استقباله بمكتبه الرسمي، يوم أمس، ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كاثرين اشتون، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس، إن "العراق دعا منذ بداية الأزمة السورية إلى ضرورة تبني الحل السياسي المستند الى الحوار والتفاهم وعدم التدخل في الشأن السوري"، مجددا "موقف العراق الرافض لانتهاج الحل العسكري في سوريا".
وحذر المالكي من "خطورة الذهاب باتجاه التسلح الذي سيؤدي الى تدمير سوريا تماماً وتخريب نسيجها الاجتماعي واضطراب الأوضاع في المنطقة لاسيما الدول المجاورة لها"، مؤكدا "تأييد العراق مؤتمر جنيف ٢ من اجل التوصل إلى حل".
وعلى صعيد آخر أوضح المالكي أن "علاقات العراق مع دول الاتحاد الأوربي عريقة ونحن عازمون على تطويرها الى أوسع مدى"، مشيرا الى "تصديق الحكومة العراقية على اتفاقية التعاون مع الاتحاد الأوربي".
من جانبها أكدت ممثلة الاتحاد الاوربي، وفقا للبيان، أن "علاقات الاتحاد الأوربي مع العراق متنامية وهي علاقات شراكة في مختلف المجالات"، مشيرة الى "اتفاقية التعاون بين الجانبين ومصادقة البرلمان الأوربي عليها".
وأشادت اشتون "بنجاح العراق في حل المشاكل القائمة مع دولة الكويت، وقدمت التهاني الى رئيس الوزراء بهذه المناسبة"، كما أشادت بـ "جهود رئيس الوزراء في حل المشاكل الداخلية".
وقالت ممثلة الاتحاد الاوربي "إننا نثمن جهودكم في لمّ الشمل. ووصفت مؤتمر جنيف 2 بأنه فرصة لإيجاد حل سلمي للازمة السورية".
من جهته، قال الشهرستاني في حديث لوكالة "الإخبارية للإنباء" أمس الاثنين، خلال لقائه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن البارونة كاثرين آشتون: ان العالم ينتظر الآن تشكيل حكومة إيران الجديدة لا سيما بعد فوز الشيخ روحاني برئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مبيناً ان العالم والعراق خصوصا يأمل ان يكون هنالك حل سلمي للملف النووي الإيراني.
وتابع الشهرستاني انه "خلال الحديث مع أشتون لمسنا بان هنالك رغبة صادقة لدى الاتحاد الاوربي في بدء الحوار الجاد مع الحكومة الجديدة في إيران ورغبتهم الحقيقية في وضع خطوات وان كانت صغيرة وملموسة لبناء جسور بين الجانبين".وأضاف أنه "وعلى الرغم من ان العراق ليس طرفا في مفاوضات إيران والاتحاد الأوربي لكن لا يمكن نفي ان تكون هنالك انعكاسات على العراق في حال تراجعت المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني".
 
 
***
 
تصاعد وتيرة الأعمال الإرهابية بالتزامن مع التصويت الخاص
نجاة عضوة مفوضية الانتخابات من محاولة اغتيال بالموصل
 
بغداد – طريق الشعب:
تصاعدت وتيرة الأحداث الأمنية مع اقتراب موعد انتخابات محافظتي الأنبار ونينوى المؤجلتين. وحيث تعرضت عضو مجلس مفوضية الانتخابات ومدير مكتب المفوضية في نينوى إلى محاولة اغتيال، أفاد مصدر في وزارة الداخلية، بأن ما لا يقل عن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة داخل مطعم شمالي بغداد.
وفيما ذكر مصدر آخر في وزارة الداخلية، أن مسلحين مجهولين فجروا بعبوات ناسفة مبنى نقطة تفتيش قيد الإنشاء تابعة لقيادة عمليات بغداد في منطقة النباعي شمال بغداد، أحبطت قوة أمنية محاولة لتفجير مدرسة شمالي صلاح الدين.
وقال مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس الاثنين، بأن عضو مجلس مفوضية الانتخابات كولشان كمال ومدير مكتب المفوضية في نينوى نجوا من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة، شمالي الموصل.
وقال المصدر في حديث إلى وكالة «المدى برس» أمس الاثنين، إن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة حي العربي شمالي الموصل انفجرت، بعد ظهر امس، مستهدفة موكب عضو مجلس المفوضية كولشان كمال علي ومدير مكتب مفوضية نينوى محمد هاني شاكر الذي كان برفقتها، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية بإحدى العجلات فقط».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «كولشان وشاكر كانا يتفقدان المراكز الانتخابية التي تجري فيها عملية الاقتراع الخاص»، مشيرا إلى أن «أفراد الحماية طلبوا قوة من الشرطة التي هرعت إلى مكان الحادث وفرضت طوقا امنيا حوله وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه».
وكانت مفوضية الانتخابات في محافظة نينوى أعلنت، أمس الاثنين، أن عملية الاقتراع الخاص التي شهدتها المحافظة تسير بشكل طبيعي وبتزايد مستمر منذ فتح صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا، مبينة ان منتسبي الأجهزة الأمنية من محافظتي الأنبار ونينوى الموجودين في نينوى يقترعون على شكل وجبات وذلك لعدم ترك فراغ امني.
وكانت محافظة نينوى، قد شهدت الأحد الماضي، نجاة قائد الفرقة الثانية للجيش العراقي اللواء الركن علي الفريجي من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه في الجانب الأيمن من مدينة الموصل والتي أسفرت عن إصابة ثلاثة من أفراد حمايته، كما قتل عسكريا وأصيب أربعة آخرون، بانفجار سيارة مفخخة، استهدف دورية للجيش العراقي جنوبي الموصل.
يذكر أن محافظة نينوى، تشهد منذ 23 نيسان الماضي، اشتباكات شبه يومية بين قوات الجيش والشرطة الاتحادية ومسلحين على خلفية اقتحام قوات الجيش العراقي ساحة اعتصام الحويجة، فيما شهدت الاثنين 10حزيران الحالي خمسة تفجيرات انتحارية استهدفت مراكز أمنية في مناطق متفرقة من المدينة أسفرت عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 195 شخصا معظمهم من المدنيين.
وفي سياق متصل، ذكر مصدر أمني ومسعفون، أن «عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل مطعم شعبي قرب سيطرة قضاء التاجي شمالي بغداد، انفجرت، صباح اليوم (أمس)، ما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قوة من السيطرة القريبة من مكان الحادث هرعت إلى مكان الحادث وبدأت سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلى مستشفى الكاظمية وجثث الشهداء إلى دائرة الطب العدلي».
من جانبه، قال مصدر أمني آخر إن «مسلحين مجهولين، زرعوا، فجر اليوم (أمس)، عبوات ناسفة، بمبنى نقطة تفتيش جديدة قيد الإنشاء تابعة لقيادة عمليات بغداد وفجروها في منطقة النباعي، ما أدى إلى تدمير المبنى بالكامل من دون خسائر بشرية».   
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «قوة أمنية هرعت إلى مكان الحادث، وشددت إجراءاتها الأمنية حوله ومنعت الاقتراب منه».
 

********
حكومة بغداد حصيلة صراع!
 
قال النائب محمود الحسن عن ائتلاف دولة القانون, إن الحكومة المحلية الجديدة في بغداد تشكلت عن طريق المحاصصة الحزبية والطائفية. وأضاف أن "حكومة بغداد جاءت نتيجة الصراع بين بعض الطوائف والأحزاب من أجل تقاسم المناصب مع بعضها". وبين ان "ائتلاف دولة القانون علق مشاركته في جلسة مجلس محافظة بغداد لأنها رأت من الصعوبة العمل مع كتل سياسية لا تستطيع القيام بواجباتها".
وتشهد الساحة السياسية حوارات بين الكتل الفائزة بالانتخابات التي أجريت في 12 محافظة, وان بعض المحافظات حسمت وأخرى ما تزال عالقة.
فرصة لإقرار القوانين الخلافية
 
أوضح حسون الفتلاوي عضو كتلة المواطن، أن لدى مجلس النواب فرصة جيدة لإقرار القوانين الخلافية بين الكتل السياسية خلال سنته التشريعية الأخيرة للمجلس، وسط الهدوء السياسي الحالي. وقال "نتمنى ان يكون الفصل التشريعي الجديد والسنة الأخيرة للمجلس حافلبن بإقرار القوانين". وأضاف أن "هناك فرصة جيدة لمجلس النواب لإقرار القوانين الخلافية بين الكتل السياسية، خاصة ان المشهد السياسي الحالي يشهد هدوءاً بين الكتل، بعد المصالحة بين بعض قادة الكتل".وشدد على ضرورة، "استغلال الوقت المتبقي من عمر المجلس، وتحسين وضعه وإعطاء صورة ايجابية عن عمله".
النواب يحافظون على الهدوء
 
أكد محمد إقبال النائب عن ائتلاف العراقية، أن هناك توجها لدى أغلب الكتل السياسية بالمحافظة على الهدوء في مجلس النواب، وإقرار القوانين التي ذكرها الدستور كقانون مجلس الخدمة الاتحادي. وقال إقبال "نأمل ان يكون الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب، بعيداً عن المناكفات السياسية. وهناك توجه لأغلب الكتل للمحافظة على الهدوء في المجلس". وشدد على ضرورة ان "لا يكون المجلس حلبة للصراع والصدام السياسي كما حصل في الفترة السابقة نتيجة تدخل السلطة التنفيذية". وبين أن "الأجواء الانتخابية ستسحب الجهد السياسي للانشغال بالانتخابات البرلمانية المقبلة".

العراق بحاجة الى رؤى مشتركة
 
ذكر عبد المهدي الخفاجي النائب عن التحالف الوطني، بأن الحراك السياسي الآن يسير بالطريق الخطأ، مشيراً الى ان العراق بحاجة إلى قادة تكون لديهم رؤى موحدة لإدارة البلد. وقال الخفاجي إن "الحراك السياسي عندما يكون بالخطأ ينعكس بالسلب على الواقع الأمني، وخاصة أن الكتل السياسية غير منسجمة في ما بينها ولم تتفق على برنامج معين". وأضاف ان "بعض القادة السياسيين يتحدثون بالطائفية من أجل تأزيم الأوضاع أكثر مما هي عليه، لاستغلالهم تلك الخلافات من اجل الحصول على مكاسبهم الشخصية والحزبية". وبين أن "العراق بحاجة إلى قيادات سياسية تكون لديهم رؤيا مشتركة لإدارة البلد".
ص3
 
الجمعة المقبلة صدور نتائج امتحانات محو الأمية
 
بغداد ـ وكالات:
قال مدير عام الإدارية والمالية في الهيئة العليا لمحو الأمية "داود سلمان" عذاب في تصريح صحفي، أمس، ان "الهيئة ستقوم يوم الجمعة المقبل بتوزيع نتائج الامتحانات النهائية على الدارسين في مرحلة الأساس وبين عذاب ان أكثر من (494) ألف دارس ودارسة قاموا بأداء الامتحانات النهائية لمرحلة الأساس في عموم مراكز محو الأمية في العراق والتي انتهت يوم السبت الماضي.
وأضاف عذاب ان" المواد التي أمتحن فيها الدارسون في مراكز محو الأمية هي ثلاث مواد فقط وهن مادة الرياضيات واللغة العربية والثقافة العامة. وأوضح عذاب ان شهادة محو الأمية التي يحصل عليها الدارسون في مراكز محو الأمية في بغداد والمحافظات بعد إكمال المرحلة التكميلية هي تعادل نتائج الرابع الابتدائي"، مبينا ان" مراكز محو الأمية ستستقبل الراغبين بإكمال دراستهم للمراحل ما بعد الدراسة التكميلية وهي الخامس الإبتدائي".
 
*******
خلال رمضان.. توزيع 5 كغم طحين صفر لكل عائلة
 
بغداد ـ وكالات:
أعلنت وزارة التجارة عن توزيع 5 كغم  طحين صفر لكل عائلة خلال شهر رمضان المقبل. وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب بوزارة التجارة علي هاشم بداي في تصريح صحفي نقلته وكالة (دنانير): سيتم  توزيع 5 كغم من مادة الطحين الصفر لكل عائلة خلال شهر رمضان، موضحاً ان ملاكات شركته ستباشر بطحن المادة اعتبارا من يوم 25/6/ 2013.
وأكد بداي أن اللجان الرقابية في الشركة تواصل جولاتها التفتيشية على المطاحن والوكلاء والقيام بالزيارات التفتيشية على المخابز والأفران لغرض سحب نماذج من الحبوب المستخدمة في الطحن ونماذج من الطحين المنتج لغرض الفحص المختبري.
ويذكر ان وزير التجارة خير الله حسن بابكر كان قد وجه في وقت سابق بإيقاف مطحنة سامراء بمحافظة صلاح الدين وإحالتها إلى التحقيق لتلاعبها بنوعية الطحين المجهز للوكلاء.
 
********
 
إقرار فشل "كشف المتفجرات" والداخلية تبحث عن بديل!
 
بغداد - مصطفى نشأت:
أقرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، بصعوبة الحد من الفساد في استيراد الأجهزة المتخصصة بكشف المتفجرات، وذلك لتفشي الفساد في عموم مفاصل الدولة.
 
في الوقت الذي أكدت فيه اللجنة تشكيل لجان تحقيقية عدة في الدورتين البرلمانيتين السابقة والحالية، لكنها لم تستطع الحد من استيراد أجهزة غير فاعلة، وقد كشفت وزارة الداخلية عن محاولات لتوفير البديل عن أجهزة كشف المتفجرات.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عضو لجنة الأمن و الدفاع النيابية شوان محمد طه، إن "الجهات الأمنية، ولأكثر من مرة، تحدثت عن عدم فاعلية أجهزة كشف المتفجرات، وتم تشكيل لجنة حكومية وأخرى برلمانية للتحقيق مرة ثانية في هذا الملف".
وأضاف طه، إن "لجان التحقيق شكلت في الدورتين البرلمانيتين السابقة والحالية للوقوف على هذا الملف، لكن ظاهرة الفساد التي تعم العراق جعلت مواجهة هكذا حالات تواجه صعوبة بالغة".
من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في وقت سابق إن "الوزارة تسعى لشراء أجهزة جديدة لكشف المتفجرات بدلاً من الأجهزة القديمة", مشيراً إلى أن "الأجهزة التي استوردت من الشركة البريطانية لم تسحب من السيطرات الأمنية لحد الآن، وأن سحبها يتطلب توفير البديل".
وقال العقيد محمد البيضاني مدير إعلام الشرطة الاتحادية، أن "أجهزة كشف المتفجرات ID المستخدمة في عموم العراق فاعلة بنسبة 50 في المئة".
وأضاف البيضاني، أن "الخلل في من يعمل على الأجهزة وليس فيها", مبينا ان "عناصر الجيش والشرطة الذين يستخدمون هذا الجهاز ليسوا متدربين على كيفية استخدامه".
وكان معتمد المرجعية في كربلاء، أحمد الصافي، طالب خلال  إحدى خطب صلاة الجمعة، وزارة الداخلية بأن "تصدر توضيحا بشأن استمرار استعمال أجهزة كشف المتفجرات على الرغم من ثبوت فشلها من قبل القضاء البريطاني"، مشددا على "ضرورة سحب هذه الأجهزة من الشوارع في حال عدم جدواها للحفاظ على أرواح الناس".
وأضاف الصافي، إن "المفارقة في أن يقوم القضاء البريطاني بمحاكمة الشخص الذي ورّدها إلى العراق، فيما لا يزال من تعاقدوا عليها من الجانب العراقي بعيدين عن المساءلة"، من غير أن يستبعد أن تكون هناك "صفقات سياسية وراء لملمة موضوع أجهزة السونار الفاشلة".
وكانت بريطانيا والمحكمة العراقية، قد أقرتا بفشل جهاز الكشف عن المتفجرات، مما ترتب عليه سجن المصدر والمستورد.
ويذكر أن المحكمة البريطانية قضت في 2 أيار الماضي، بحبس رجل الأعمال البريطاني جيم ماكورماك، الذي باع أجهزة كشف المتفجرات للعراق بالسجن 10 سنوات بعد إدانته ببيع أجهزة مزيفة للكشف عن المتفجرات.
 
********
 
76 مدرسة في واسط لإنهاء الدوام المزدوج
 
واسط – وكالات:
أعلنت  محافظة واسط، عن المباشرة بتنفيذ مشروع لبناء 76 مدرسة في عموم محافظة واسط، للحد من ظاهرة الدوام المزدوج التي تعانيها الكوادر التعليمية وطلبة المدارس.
وقال معاون محافظ واسط للشؤون الفنية، صبيح لفتة لوكالة (أصوات العراق) ان "الكوادر الهندسية والفنية التابعة للدوائر المختصة في المحافظة باشرت بتنفيذ مشروع بناء 76 مدرسة بواقع 12 إلى 15 صفاً موزعة بين أقضية ونواحي واسط".
وأضاف لفتة ان "المشاريع نفذت بعد تحويل التخصيصات المالية الخاصة بقطاع التربية إلى المحافظة"، مبينا انه "تم توزيع  المدارس حسب النسب السكانية في المحافظة من اجل القضاء على ظاهرة الدوام المزدوج والمدارس الطينية التي كانت مصدر معاناة لتلاميذ وطلبة واسط". وتقع مدينة الكوت مركز محافظة واسط، 180 كم جنوب شرقي العاصمة بغداد.
 
*****
 
صحة ذي قار: وفد طبي هندي يجري عملية فحص وعلاج 750 مواطنا
 
ذي قار – طريق الشعب:
أجرى فريق طبي من الهند في محافظة ذي قار العديد من الفحوصات التشخيصية وعمليات العلاج لعدد من مواطني المحافظة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور زياد طارق, أمس، ان "الوفد المذكور قدِم بدعوة من دائرة صحة المحافظة، ضمن برامج وخطط الوزارة القاضية باستمرار استضافة ودعوة الخبرات والكفاءات الطبية العالمية المتطورة".
وكان الفريق الزائر قد ضم ثلاثة أطباء اختصاص في مجال (الكسور والمفاصل واستبدال الورك والركبة)، واستشاري (العمود الفقري)، و اختصاص (جراحة الكلى والمجاري البولية) إضافة إلى طبيب اختصاص (باطنية وقلبية)، وقد بدا عمله في مستشفى الإمام الحسين التعليمي قبل أيام قلائل حسب ما أكده المدير الفني الدكتور أياد الحمداني، اذ قام بفحص وعلاج 750 مواطنا من المراجعين للمستشفى.
وقد شارك الأطباء العراقيين الفريق الزائر في إجراء العمليات والفحوصات إضافة إلى عقد لقاءات علمية حول الحالات المرضية المتعلقة بالاختصاصات المذكورة وسبل تطوير عمليات الفحص والعلاج المقدمة للمواطنين وفق احدث الطرق. من جانبها تدرس دائرة صحة المحافظة مشروع للتعاقد مع أطباء هنود من أصحاب الخبرة والكفاءة لمدة عام واحد، بهدف التقليل من كاهل المريض، ومساعدته في عدم تحمل تكاليف السفر للعلاج خارج البلاد، فضلا عن زج الملاكات الطبية والصحية والتمريضية للتدريب وزيادة الخبرات وتطوير عملهم.
 
******
 
الصناعة: منع استيراد الإسمنت سينعش الإنتاج المحلي
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أكدت وزارة الصناعة على ان "قرار منع استيراد الإسمنت سيؤثر بشكل ايجابي على مبيعات الإسمنت بعد سريان مفعول القرار فضلاً عن ضمان عدم دخول الإسمنت غير المطابق للمواصفات العراقية والعالمية.
وذكر بيان للوزارة، أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الشركات العامة لصناعة الاإسمنت الجنوبية والعراقية أكدت من خلال مشاركاتها في معرض النجف الدولي الثاني إن قرار منع استيراد الإسمنت سيؤثر بشكل ايجابي على مبيعات الإسمنت بعد سريان مفعول القرار، فضلاً عن ضمان عدم دخول الإسمنت غير المطابق للمواصفات العراقية والعالمية".
و أضاف أن "المؤتمر الأخير لصناعة الإسمنت، الذي خرج بقرار منع الاستيراد قدم توصيات مهمة وذلك بتخفيض كلفة الوقود المجهز لشركات الإسمنت، وهي عبارة عن متطلبات يمكن تحقيقها في الوقت الحاضر، إضافة إلى إلزام تلك الشركات بتثبيت أسعار الإسمنت المباع. وأشار إلى إن" الشركة قدمت تسهيلات معينة للوكلاء المجهزين من ناحية السعر لكل طن مباع  فضلاً عن تخفيضات أخرى جديدة عند سحب كميات كبيرة من الإسمنت، إضافة إلى قيام الشركة بفتح منافذ تسويقية عن طريق وكلاء في كركوك وبغداد وديالى".
 
*****
 
التعليم تقرر إجراء امتحان مركزي لطلبة الكليات الأهلية
 
بغدادـ طريق الشعب:
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إجراء امتحان مركزي لطلبة المرحلة الرابعة من الكليات الأهلية كخطط كفيلة لضبط العملية التعليمية وإنهاء نظرة التفاوت المجتمعي لها.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد جبار في بيان صادر عن الوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، ان "نظرة المجتمع إلى الكليات الأهلية تتفاوت بصورة لافتة للنظر، فبعضهم ينظر إليها على أنها مشروع تجاري بحت يهدف إلى الربح ليس إلا، و آخر يرى أنها مؤسسة لمنح الشهادة فقط، في حين يرى بعضهم الآخر أنها مؤسسات رديفة للتعليم الحكومي لا يقل بعضها من ناحية المستوى عن الكليات الحكومية".
وتابع ان" هذه النظرة التي تشكل منها الجو العام والذي ينظر الى التعليم بهذا القدر من التفاوت دعا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى وضع خطط كفيلة بضبط العملية التعليمية من خلال جهاز الاشراف في الوزارة، والسعي نحو اعتراف الرأي العام بها وفقاً لأسس علمية بإشراف الوزارة لكي لا يقال لخريج الكلية الأهلية انك اقل كفاءة وأدنى علمية من خريج الكلية الحكومية".
وأضاف جبار انه "كجزء من إجراءاتها قررت الوزارة إقامة ما عرف بـ(الامتحان المركزي) والذي أثار بعضهم لغطا حوله لاهداف لسنا بصدد الحديث عنها، وللإيضاح نقول انه امتحان يشمل ثلاث مواد دراسية أو اربعة لطلبة المرحلة الرابعة تضع أسئلتها لجنة من الكلية الحكومية المناظرة ومن منهج الكلية الأهلية نفسها، فهو في الواقع لا يحمل من المركزية سوى الاسم، وليس كما يشيع بعضهم عن عمد او جهل بانه امتحان لكل المراحل الدراسية ومن منهج الكليات الحكومية".
وبين ان" هذا الامتحان سيكون بطاقة خضراء وشهادة بيضاء على رصانة الشهادة التي تمنحها الكلية الاهلية وبالتالي فان المستفيد الاول منها هو الطالب نفسه وكذلك الكليات الاهلية التي بدأت تتبارى من اجل اثبات كفاءتها ورصانتها من خلال امتحان الكفاءة العلمية الذي ستضع الوزارة من خلاله معيارا وطنيا لاداء الكليات الاهلية وترتيبها وتصنيفها مع بعضها حسب الرصانة و الأداء".
 
*******
آثاريون عراقيون يحذرون من ضياع قلعة آشور في الشرقاط
 
تكريت – وكالات:
حذر آثاريون عراقيون من ضياع كنز اثري عراقي يعد ركنا مهما من أركان الحضارة الإنسانية القديمة والحديثة على حد سواء نتيجة الإهمال، وأكد الآثاريون أن قلعة آشور الشهيرة في قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين مهددة بالانجراف في حوض نهر دجلة بعد أن جرفت مياه النهر قصر الملك الآشوري سنحاريب قبل عشرات السنين. وقال الباحث الآثاري عبد محمد الجبوري من مفتشية آثار صلاح الدين إن النهر جرف أكثر من 30 مترا من القلعة الشهيرة وبعرض 25 مترا وبعمق 15 مترا مضيفا أن عشرات الرقم الطينية والألواح والتماثيل قد جرفها النهر بسبب عدم?وجود جدار واقِ ضد المياه التي تفيض في كل موسم. ويؤشر التدمير الحاصل في قلعة آشور إلى أن الآثار العراقية الأكثر قدما في العالم تعد كذلك من أكثر الآثار التي تعرضت للتدمير المبرمج والعبث عبر التاريخ بسبب ما تعرض له هذا البلد عبر تاريخه من غزوات وحروب وكوارث طبيعية.
 
******
 
وزارة الكهرباء تعاقب إدارة ومنتسبي مشروع محطة كربلاء الغازية
 
بغداد ـ طريق الشعب:
قرر وزير الكهرباء، كريم عفتان الجميلي، معاقبة إدارة مشروع في محطة كربلاء الغازية، ونقلها مع جميع ملاكاتها من مديرية المشاريع، وذلك بسبب امتناعه عن الاستلام الأولي لوحدتي المحطة من الشركة المنفذة بالرغم من دخول الوحدتين إلى الخدمة منذ ستة أشهر.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، مصعب المدرس، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، ان "وزير الكهرباء زار عددا من مواقع المحطات الجديدة في محافظات الفرات الأوسط"، مبيناً "انه ابتدأ زيارته بمحطة كهرباء الحلة الغازية الثانية في محافظة بابل، التي ترفد المنظومة حالياً بطاقة 200 ميكاواط، واطلع على تشغيل وحدتي المحطة المذكورة وأعرب عن ارتياحه لإنتاجيتي الوحدتين، كما أوعز بتسهيل إجراءات استلام مادة الكازاويل بالتنسيق مع وزارة النفط".
وبين المدرس "بعدها توجه إلى محطة كربلاء الغازية في محافظة كربلاء، والتي ترفد المنظومة بطاقة 200 ميكاواط، واطلع على واقع حال المحطة، و أمر الوزير الجميلي، بمعاقبة مدير المشروع ومنتسبي الوزارة ونقله مع جميع ملاكاته العاملة في الموقع من مديرية المشاريع بسبب امتناعه عن الاستلام الأولي لوحدتي المحطة من الشركة المنفذة بالرغم من دخول الوحدتين إلى الخدمة منذ ستة أشهر".
وتابع "كما زار محطة كهرباء الخيرات الغازية في محافظة كربلاء، واطلع على منظومة الوقود فيها التي ستكون مستعدة لتشغيل أربع وحدات بطاقة 500 ميكاواط نهاية شهر حزيران الحالي، ووجه بسرعة استلام الوقود الواصل إلى المحطة".
 
*********
 
تقرير ...
 
كركوك تعلن بدء تنفيذ مدينة صناعية "الأكبر في العراق"
 
كركوك – وكالات:
أعلنت غرفة تجارة كركوك، أمس الاثنين، المباشرة بتنفيذ مشروع مواصلات وآخر لتنفيذ مدينة صناعية "هي الأكبر في العراق" منذ 2003، في محافظة كركوك، وبينت أن المشروعين تصل كلفتهما إلى أكثر من 45 مليار دينار، لافتة إلى أنها بصدد انشاء مدينة للمعارض الدولية هي الأولى في المحافظة.
 
وقال رئيس غرفة تجارة كركوك صباح الدين الصالحي لوكالة (المدى برس)، ان "شركة كركوك المتحدة باشرت بتنفيذ مشروع المدينة الصناعية على ارض تصل مساحتها 1250 دونما في منطقة (بنجا علي)  قرب طريق ناحية ليلان شمال شرقي المدينة، وبكلفة تزيد على الـ30 مليار دينار"، مبينا ان "المدينة تضم محلات لتصليح المركبات الثقيلة والخفيفة، وورش ومحلات بيع الأدوات ومحطات وقود وغسل،  ومحال لبيع الإطارات ومواقع خدمة متنوعة".
وأضاف الصالحي انه "أضخم مشروع صناعي في العراق بعد العام 2003، وسيوفر آلاف فرص العمل، وسيساهم في نقل جميع أصحاب المحال داخل المدينة إلى الموقع الجديد، بما يحفظ سلامة البيئة، ونحن الآن في طور إعداد التصاميم الهندسية للشروع بالمشروع"، مبينا ان "المشروع سيشهد أيضا إقامة دورات لتأهيل العاملين في مجال الخدمة والدفاع المدني والسلامة والنظافة".
وتابع الصالحي ان "الشركة بصدد إنشاء مشروع مرآب كركوك الشمالي الذي سيربط خطوط نقل كركوك مع مدن اربيل والسليمانية ودهوك، الى جانب النقل مع الجارتين تركيا و إيران على ارض مساحتها 20 دونما وبكلفة 15 مليار دينار، ويضم ساحات وخدمات وفندقا ومحالا تجارية"، لافتا الى ان "غرفة تجارة كركوك حصلت على 25 دونما، من هيئة استثمار كركوك لإنشاء اول مدينة لكركوك ستكون للمعارض الدولية بالقرب من مبنى المحافظة الجديد جنوبي المدينة".
وأوضح الصالحي ان "قطاع التجارة بدأ ينشط بالمحافظة من خلال الاعمار والبناء والمشاركة بالمؤتمرات والمعارض الدولية، ومنها إرسال 120 مشاركا لمعرض قيصري للموبيليات، وإرسال مشاركين لمعرض المرمر والجلود و المكياج الذي اقيم قبل اسابيع بتركيا، فيما ستتم المشاركة بمعارض المجوهرات والقطاع الزراعي والبلاستك خلال الأشهر القادمة بتركيا".
واشار الصالحي الى ان "شركة كركوك المتحدة تأسست العام الماضي وتضم 75 رجل اعمال من كافة مكونات كركوك برأس مال يتجاوز الملياري دينار"، داعيا "اهالي كركوك من نخب وتجار وصناعيين وملاكين،  للمساهمة بالشركة  لتكون رائدة في مجال الإعمار، وتعمل على تقوية المشتركات بين جميع مكونات المحافظة".
وكانت رابطة تنمية وتطوير الصناعة والتجارة في العراق انتقدت، في 19 آذار 2013، عدم دعم الدولة لقطاع الصناعة والتجارة وفتح أبواب الاستيراد على مصراعيها مما ألحق الضرر بالمنتج الوطني وافقده القدرة على المنافسة، وفيما اعتبرت ان شحة الكهرباء والمحروقات وعدم مواكبة الملاكات الوطنية للتطورات العالمية والافتقار للقوانين المناسبة أهم عوامل تراجع العراق صناعياً واقتصادياً، أكدت سعيها للكشف عن المناطق الجاهزة للاستثمار الصناعي والمساعدة على تحفيز الشركات الأجنبية والعربية لاستثمارها بالاشتراك مع المستثمر العراقي، و إي?اد مصادر صناعية وتجارية غير النفط.
 
*******
ص 4

أكبر نقابتين تدعوان للإضراب في تركيا
استمرار العنف والوحشية ضد المتظاهرين

متابعة "طريق الشعب":
دعا تجمع نقابي يضم مركزيتين نقابيتين كبريين للعمال وموظفي الدولة تعدان حوالي 700 ألف منتسب إلى إضراب عام في كل أنحاء تركيا تنديدا باعمال العنف التي ارتكبتها الشرطة بحق المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.
فيما أعلنت نقابتا المحامين في اسطنبول وأنقرة أمس أن عدد المعتقلين إثر الاشتباكات في المدينتين بلغ 600 شخص. وقال مسؤول في نقابة المحامين في اسطنبول إن الشرطة اعتقلت نحو 460 متظاهرا في المدينة أمس الأول، بينما قيمت نقابة المحامين في أنقرة عدد المعتقلين ما بين مئة و130 شخصا.
من جانبه هدد وزير الداخلية التركي معمر غولر أمس بقمع أي تظاهرة، معتبرا ان الدعوة التي وجهتها نقابتان عماليتان كبريان إلى إضراب عام دعما للمحتجين ضد الحكومة "غير قانونية".
ووقعت اشتباكات متفرقة بين الشرطة ومحتجين في اسطنبول خلال الليل بعد ان حشد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان أنصاره وطرد المتظاهرين من متنزه باسطنبول.
وتجمع مئات من أنصار اردوغان للاستماع لكلمة رئيس الوزراء في ارض للمعارض باسطنبول في الوقت الذي كانت فيه شرطة مكافحة الشغب تطلق الغاز المسيل للدموع على بعد بضعة كيلومترات في قلب المدينة لتفريق المحتجين.
وأطلق أفراد من الشرطة مدعومين بطائرة هليكوبتر وكان بعضهم يرتدي ملابس مدنية ويحملون هراوات الغاز المسيل للدموع ولاحقوا شبانا كانوا يرشقونهم بالحجارة في الشوارع الجانبية حول ميدان تقسيم في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول في محاولة لمنعهم من التجمع من جديد.
وتحول بسرعة احتجاج بيئي صغير إلى حركة اكبر بكثير تضم أناسا من مختلف مشارب الحياة يمقتون ما يصفونه بأسلوب اردوغان المستبد في الحكم وتدخل حكومته دون داع في حياة الناس.
وذكر اتحاد الأطباء التركي أن الاضطرابات خلفت أربعة قتلى ونحو خمسة آلاف مصاب.
ويقول فاروق لوغوغلو نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي يمثل كتلة المعارضة الرئيسية، ان "ادعاء الرئيس اردوغان بان المعارضة من تقف وراء ما يحدث هو ادعاء سخيف، فالمتظاهرين تجمعوا بمحض إرادتهم وبمبادرة منهم. ولم يشارك حزب الشعب الجمهوري ولا أي حزب سياسي آخر في الاحتجاجات بأي صفة رسمية.. لقد جاءت الاحتجاجات كمظهر من مظاهر السخط العفوي تجاه السياسات الداخلية والخارجية للحكومة. وأنا أعتبر أن الشعب هو الذي نظم هذه الانتفاضة المدنية ليقول للحكومة "كفى".
ويذكر لوغوغلو ان "حديقة (غيزي) هي رمز لدينامية سياسية جديدة في بلادنا تقول: "إما أن تغير وتحترم الديمقراطية وحقوق الإنسان، أو سوف نستمر في التظاهر والاحتجاج. حزب العدالة والتنمية (الحاكم) يجب أن يفهم ما يحدث في تركيا قبل فوات الأوان. وإذا اتخذ الحزب خطوات خاطئة، فسوف يدفع الجميع ثمناً باهظاً".
وأضاف، "الأمور لا تسير على ما يرام - لا قبل ولا بعد هذه المظاهرات- في السياسة الخارجية والمجتمع والاقتصاد وغيره من المجالات. وإذا استخدمت الحكومة أساليب استبدادية قمعية، فإنني أتكهن بأن الاضطرابات ستستمر".
وذكر لوغوغلو ان "حزبنا لا يستطيع السيطرة على المتظاهرين. ومن المؤكد أن هناك أعضاء في حركتنا يتظاهرون بصفتهم مواطنين عاديين، ولكن ليس على حد علمنا ولا تحت راية حزب الشعب الجمهوري. والأمر نفسه ينطبق على الأحزاب الأخرى...
وأردف  "والعديد من المتظاهرين ليس لديهم انتماءات حزبية ولكنهم يرتبطون مع منظمات ذات انتماءات مهنية وفكرية، مثل النقابات والجمعيات التجارية أو الجامعات". وذكر لوغوغلو ان "التظاهرات بدأت سلمية ويجب أن تنتهي بسلام. ويتوجب على المسؤولين عن تحويل الاعتصام إلى صراع اجتماعي، أن يقوموا هم بالخطوة الأولى للتهدئة"، ويضيف "عندما اغتيل الجندي البريطاني في لندن، قطع رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، زيارته الرسمية لفرنسا. لقد فعل ذلك من أجل فرد واحد. لكن عندما تشتعل تركيا، يذهب رئيس الوزراء إلى زيارة المغرب والجزائر وتونس. وذلك تصرف لا معنى له".
واستدرك لوغوغلو "كان لابد أن يكون الإجراء الأول هو أن يخرج رئيس الوزراء التركي على شاشة التلفزيون ويعتذر للشعب التركي عن الاستخدام الوحشي للقوة من قبل الشرطة، وعن إصراره على تجريف حديقة في اسطنبول لبناء مركز للتسوق، وأن يعترف بأنه كان مخطئاً".
 
 
**********
اللقاء اليساري العربي الرابع يصدر  توصياته
 
بيروت – طرق الشعب:
أنهى اللقاء اليساري العربي الرابع أعماله التي استمرت طيلة يومي 7و8 حزيران 2013. وبحسب بلاغ صدر عن اللقاء فأن جلسات اللقاء اتسمت بالجدية وعمق النقاش الذي دار فيها حول المحاور الفكرية والسياسية والاقتصادية � الاجتماعية، واتّفق المجتمعون على تثبيت الشعار المرحلي التالي: (النضال من أجل بناء دولة وطنية ديمقراطية).
وصدرت عن اللقاء عدة قرارات منها: "الارتقاء بالشكل التنظيمي للقاء عبر تشكيل لجنة متابعة مهمتها اقتراح برنامج مشترك ووضع خطة مشتركة للعمل، إضافة إلى تنسيق روزنامة التحرّك المشترك والتحضير للقاء اليساري العربي المقبل، مع التفكير بأهمية إحداث نقلة نوعية في مجال العمل المشترك".
إضافة إلى "التحضير السريع لعقد سيمينار عمالي، وذلك بهدف وضع خطة لاستنهاض الحركة النقابية العربية على أساس النقاط المشتركة"، فضلا عن "العمل على تنظيم المخيم الشبابي اليساري العربي سنويا، بالاستناد إلى تقييم المخيم الشبابي اليساري العربي (برجا � 2011)".
ومن بين القرارات ايضاً: "وايلاء أهمية خاصة بالإعلام اليساري وإيجاد فسحة إعلامية يسارية". ورأى المجتمعون أن متابعة محاولة إنشاء قناة فضائية مشتركة لإيجاد فسحة يسارية من أجل تنظيم عمل إعلامي مشترك.
إضافة إلى العمل على "توسيع صلة " اللقاء اليساري العربي" بكل الأحزاب والقوى اليسارية المناضلة في العالم العربي، ودعوتها للانضمام إلى اللقاء أو للتنسيق معه، ووضع خطة لتنظيم العلاقة بين اللقاء اليساري العربي والتجمعات اليسارية العالمية المماثلة: فوروم ساو باولو، لقاء  اليسار في أفريقيا، اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية". والإسهام مع الأحزاب اليسارية في مصر لإنجاح يوم 30 حزيران المقبل، يوم "إسقاط حكم الإخوان".
 
***********
مقتل العشرات في تفجير بحلب
 
دمشق – وكالات:
أفادت أنباء في سوريا بمقتل العشرات معظمهم من المدنيين جراء تفجير انتحاري بسيارة مفخخة وقع بالقرب من حاجز عسكري في ريف حلب الجنوبي. وأوضح مراسل روسيا اليوم أن الانفجار جرى بواسطة انتحاري عند أحد حواجز الجيش النظامي في قرية الدويرينة.
في سياق آخر قالت مصادر في المعارضة السورية أن اشتباكات عنيفة وقعت بين مسلحيها والقوات النظامية في عدة نقاط داخل مدينة حلب بهدف استرجاعها من الجيش. وأوضح نشطاء أن القوات النظامية أطلقت أمس قذائف هاون على حيي الخالدية وبني زيد وقصفت القوات النظامية قرية عندان ومحيط خان العسل في محافظة حلب.
وقال نشطاء معارضون ان الجيش النظامي ينقل جنودا بطريق الجو خلف خطوط المعارضين في عفرين وهي منطقة كردية الأمر الذي سيتيح لهم إمكانية شن عملية اجتياح اكبر داخل المدينة.
من جانبه أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه قلق مثل أي شخص آخر بشأن وجود عناصر إرهابية ومتطرفة ضمن قوات المعارضة السورية. وقال كاميرون قبل انطلاق قمة "الثماني" في ايرلندا الشمالية أمس، إنه "لا يمكن أن نقبل بأن يكون البديل الوحيد للأسد هو الإرهاب والعنف"، مؤكدا أنه "يجب أن نقف إلى جانب السوريين الذين يريدون مستقبلا ديمقراطيا وسلميا لبلادهم".
وأشار رئيس الحكومة البريطانية إلى أن "الثماني" من الممكن أن تزيد الضغط من أجل عقد المؤتمر الدولي حول سوريا وإطلاق عملية الانتقال السلمي من أجل إنهاء الأزمة.
 
***********
العفو الدولية تطالب السعودية بإطلاق سراح مدون الكتروني
 
الرياض – وكالات:
طالبت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية بالإفراج عن المدون رائف بدوي المعتقل منذ عام. كان بدوي قد اعتقل للتحقيق معه بتهمة الردة عن الإسلام.
وقالت المنظمة أمس في بيان إنه يجب اعتبار بدوي سجين ضمير، داعية إلى "إطلاق سراحه فورا دون قيد أو شرط". وأشارت إلى أن نداء إطلاق سراح بدوي موجه إلى العاهل السعودي الملك عبد الله.
واعتبر البيان أن سبب اعتقال بدوي، 26 عاما، هو"التعبير عن آرائه على شبكة الإنترنت". وكان المدون السعودي قد أنشأ موقعا على الإنترنت يناقش فيه قضايا اجتماعية ودينية.
وتشمل الاتهامات الموجهة إليه "تأسيس موقع الكتروني يمس بالنظام العام" و"الاستهزاء ببعض الرموز الدينية".
ورغم مرور عام على احتجاز بدوي، فإنه لم يتقرر بعد تقديمه إلى محكمة محددة. ويقول محاميه إن موكله أصبح هدفا للسلطات السعودية. ولا تعلق السلطات السعودية رسميا على مثل هذه القضايا.
 
**********
مصر.. سبعة عشر محافظاًجديداً وقوى المعارضة تتهم مرسي باستمرار "أخونة" مؤسسات الدولة

القاهرة – وكالات:
حالة من الغليان تعيشها محافظات مصر بسبب حركة المحافظين الأخيرة، والذين ينتمي الكثير منهم إلى جماعة الإخوان المسلمين.
ففي دمياط احتشدت القوى والتيارات السياسية أمام ديوان عام المحافظة، لتنظيم وقفة احتجاجية والاعتصام أمام ديوان عام المحافظة لمنع المحافظ الجديد من دخول مبنى المحافظة، واعتراضاً على إعلان حركة المحافظين في هذا التوقيت.
وكتب المشاركون عبارات على مبنى المحافظة، منها "ارحل- نهايتك 30 يونيو".
وأكد المشاركون، أن الوقفة ليست تأييداً للمحافظ السابق، لكن رفضا لفكرة تطبيق مبدأ السمع والطاعة التي تسعى جماعة الإخوان المسلمين لتطبيقه على الشعب المصري ورفضا لفكرة أخونة مؤسسات الدولة.
كما بدأ عشرات المتظاهرين في التوافد على مبنى ديوان عام محافظة الأقصر، احتجاجاً على تعيين عادل الخياط المنتمي للجماعة الإسلامية محافظاً للأقصر.
ودعت النقابات والغرف السياحية جموع العاملين بالقطاع السياحي للنزول والتظاهر ضد المحافظ الجديد ذي الخلفية المتشددة، على حسب قولهم، الأمر الذي يهدد السياحة الوافدة إلى الأقصر.
ونددت جبهة الإنقاذ الوطني بالبحيرة بقرار تعيين القيادي الإخواني "أسامة سليمان" أمين حزب الحرية والعدالة كمحافظ للبحيرة، معتبرة أن هذا القرار يمثل استهانة برغبات الشارع المصري.
ودعت الجبهة، فى بيان لها أمس، كافة القوى السياسية إلى وقفة احتجاجية اليوم أمام ديوان عام محافظة البحيرة للتعبير عن رفضها لهذا القرار.
وأكدت الجبهة، أن اختيار "سليمان" من شأنه زيادة الموقف اشتعالاً، خاصة أنه بوصفه أميناً لحزب الحرية والعدالة كان طرفاً مباشراً فى كافة التوترات والاشتباكات التي شهدتها مدينة دمنهور وعدد من مدن محافظة البحيرة مؤخراً، والتي على إثرها تم إحالة اثنين من أبرز قادة جماعة الإخوان إلى محكمة الجنايات ووجهت لهم تهم اختطاف وتعذيب مواطنين داخل مقراتهم، مشيرة إلى عمليات الاعتداء على النشطاء السياسيين أمام نقابة المحامين بدمنهور من قبل حزب المحافظ الجديد، على حد وصفها، والتي وصلت إلى الاستعراض العلني لميليشيات الأخوان.
وكان العديد من الأحزاب الليبرالية، أعلنت رفضها الرسمي التعامل مع المحافظ الجديد، ومنها الوفد والمصريين الأحرار والدستور والكرامة والعربي الناصري.
وأعلنت حركة شباب اليسار الإسكندرية رفضها الكامل لحركة المحافظين الجديدة وعودة الجيش بعد الثورة إلى الحكم ورفض أخونة مصر.
وأشارت الحركة إلى موقفها الرافض لمحافظ الإسكندرية المستشار ماهر بيبرس، معلنة التصعيد ضد المحافظ والنائب الإخواني حسن البرنس ابتداء من يوم 30 حزيران لإسقاط النظام الفاشل.
 
***************
بريطانيا استضافت قمة العشرين عام 2009 وتجسّست على وفودها !
لندن – وكالات:
أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أنها اطلعت على وثائق سربها عميل الاستخبارات الأميركية السابق ادوارد سنودن تظهر أن الحكومة البريطانية تجسست على الوفود التي شاركت في اجتماعات مجموعة العشرين التي استضافتها لندن في نيسان وأيلول 2009، في اتهام يأتي عشية استضافة المملكة المتحدة قمة مجموعة الثماني.
وقالت الغارديان إن الوثائق تشير إلى أن وكالة الاستخبارات البريطانية "جي سي اتش كيو" (المقر العام للاتصالات الحكومية) استخدمت "قدرات ثورية في التجسس" بهدف مراقبة الاتصالات التي تجريها الشخصيات التي شاركت في لندن في قمة مجموعة العشرين في نيسان 2009 ومن ثم في اجتماع وزراء مالية وحكام المصارف المركزية لدول المجموعة في أيلول من العام نفسه.
وأضافت أن هذه الوثائق تفيد بأن الاستخبارات البريطانية وضعت سرًا برامج شبيهة بتلك التي تستخدم في مقاهي الانترنت تتيح رصد كل الاتصالات التي تتم عبر الشبكة، إضافة إلى مراقبة رسائل البريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية التي يجريها المشاركون بواسطة هواتف بلاك بيري.
كما استخدمت الوكالة، بحسب المصدر نفسه، برنامجا يتيح لها أن تعرف متى يتواصل أعضاء الوفود فيما بينهم، وقد وضعت تحت مجهر المراقبة أشخاصا بعينهم ولا سيما وزير المالية التركي. وأكدت الصحيفة أنه تبين أيضا أن أجهزة كمبيوتر جنوب أفريقية كانت محل متابعة خاصة. وتابعت أن وكالة "المقر العام للاتصالات الحكومية" تلقت تقريرا من نظيرتها الأميركية "وكالة الأمن القومي" بشأن محاولاتها للتنصت على الرئيس الروسي في حينه ديمتري مدفيديف وهو يجري اتصالاً هاتفيا عبر الأقمار الصناعية بموسكو. وأكدت الصحيفة أن وثيقة للمقر العام للاتصالات الحكومية مؤرخة في كانون الثاني 2009 تفيد بأن الوكالة تلقت الأمر بالتجسس على الوفود من جهة رفيعة المستوى في الحكومة التي كانت آنذاك برئاسة العمالي غوردون براون.
يأتي هذا بالتزامن مع عقد زعماء دول مجموعة الثماني القمة يومي أمس واليوم في ايرلندا الشمالية، والتي سيكون الطبق الرئيسي فيها الأزمة السورية، إضافة إلى ملفي التهرب الضريبي والتجارة.
 

***********
تقرير .....

بعضها يُستغل للمضاربات المالية ليس إلا
أميركا وماليزيا والإمارات.. أكبر "المستولين" على أراضي العالم
متابعة "طريق الشعب":
تتزعم الولايات المتحدة، وماليزيا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، قائمة أعلى المستثمرين الأجانب في مجال عمليات "الاستيلاء على الأراضي" في إفريقيا وغيرها، وفقا لتقرير جديد صادر عن تحالف عالمي يضم نحو مائة منظمة أهلية وحكومية.
وعلى الصعيد العالمي، تعاقد المستثمرون الأجانب - أو على وشك التعاقد- على نحو 45 مليون هكتار من الأراضي في أفريقيا، وجنوب آسيا، وأمريكا اللاتينية.
وهذا يعادل 60 في المئة من الأراضي الزراعية في أوروبا، وفقا للبيانات التي جمعها "التحالف الدولي للأراضي"، وهو ائتلاف عالمي لما يقرب من 100 من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحكومية الدولية بما فيها البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وتعتبر أفريقيا الهدف الرئيسي لعمليات "الاستيلاء على الأراضي" من قبل المستثمرين الأجانب، وفقا لتقرير التحالف العالمي.
ويخصص ما يقرب من نصف هذه الأراضي لإنتاج الغذاء والنصف الآخر لإنتاج المحروقات الزراعية (الوقود الحيوي)، وفقا للبيانات التي جمعها "التحالف الدولي للأراضي".
في هذا الشأن، يشرح مايكل تايلور - من منظمة "التحالف الدولي للأراضي"- أن "أفريقيا هي موقع صفقات الأراضي الرخيصة، ومعظم المستثمرين هم من دول غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا".
ويفيد لوكالة إنتر بريس سيرفس أن "بعض المستثمرين لا يزرعون هذه الأراضي، وإنما يهتمون فقط بالمضاربة فيها".
وبدورها، صرحت تيريزا أندرسون، من "مؤسسة غايا" - وهي الشريك البريطاني للشبكة الأفريقية للتنوع البيولوجي- لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن "المستثمرين الدوليين ينزحون المجتمعات الريفية من أراضيها الزراعية، وأراضي الرعي، والغابات، وأراضيها التقليدية".
وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأراضي المنتجة للغذاء في أفريقيا تديرها المجتمعات المحلية بنظام المشاركة.
وفي آسيا وأمريكا الجنوبية، لا يحظى مئات الملايين من صغار ملاك الأراضي والرعاة والسكان الأصليين بالوثائق الرسمية الخاصة بملكية الأراضي.
وعندما يناسب الحكومات، تراها تتجاهل العرف المتبع على مدى عقود طويلة من الزمن، وتبيع أو تؤجر أراضيهم إلى شركات خاصة.
هذا وتلاحق شركات خاصة - ذات رأس المال الخاص من صناديق التقاعد وشركات الاستثمار- الأراضي المنتجة للأغذية التي تعتبر في منظورها السلعة عالية الربح المقبلة.
وعن هذا، أجرى خبراء جامعة جورجيا مؤخرا تقييما لمجموع 34 صفقة لاستملاك الأراضي في أفريقيا، وخلصوا إلى أن الأهالي المحليين فقدوا في معظم الحالات "أراضيهم وسبل معيشتهم بدون أي فوائد حقيقية في كثير من الأحيان".
وأفاد "فهرس مرصد الأراضي العالمي" - الذي أعدته منظمة "التحالف الدولي للأراضي"- بأن الولايات المتحدة، وماليزيا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، تتزعم قائمة أعلى المستثمرين الأجانب في إطار عمليات "الاستيلاء على الأراضي" في إفريقيا وغيرها.
هذا "الفهرس" Land Matrix Global Observatory هو موقع على شبكة الانترنت يوفر مواقع وتفاصيل ما يقرب من 1000 من معاملات الأراضي في جميع أنحاء العالم.
وتجدر الإشارة إلي أن أكبر صفقات الاستيلاء على الأراضي، تحدث في جنوب السودان وبابوا غينيا الجديدة. ويورد "الفهرس" صفقات الأراضي الفردية بما في ذلك الشركات المتدخلة فيها، وحجم الحيازة، والاستخدام المقصود. وفي بابوا غينيا الجديدة يبدو أن العديد من صفقات الأراضي يخصص لإنتاج زيت النخيل.
وشرح مايكل تايلور - من منظمة "التحالف الدولي للأراضي"- أنه من الصعب جدا تتبع وتصنيف صفقات الأراضي بالتفصيل في جميع أنحاء العالم، وأن "التحالف" يأمل أن يوفر الأهالي المعلومات اللازمة لهذا الغرض.
وقال لوكالة إنتر بريس سيرفس أن هناك كمية ضخمة من صفقات شراء الأراضي التي تغيب عن "فهرس مرصد الأراضي العالمي"، وأن معظمها هي صفقات شراء أو استئجار أراضي محلية من قبل النخب داخل البلدان.. وهذا من الصعب جدا توثيقه.
في هذا الشأن، أفاد "لالجي ديزاي"، من قطاع رعي الماشية في أحمد أباد في ولاية غوجارات في الهند، "في السنوات الثلاث الماضية، باعت الحكومة للشركات أكثر من 50000 هكتارا من أراضينا".
وأضاف لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن "هذا هو جزء من خطط حكومة الولاية لـ"التنمية".. لكن المزارعين المحليين يريدون الاستمرار في الزراعة.. فالأرض خصبة جدا، ولا نريد أن نتخلى عنها".
وشرح أيضا أن ما يبلغ 70 قرية تأوي 125000 نسمة، تجد نفسها الآن وهي تقع في نطاق ما يسمونه "المناطق الاستثمارية الخاصة".. ويجري توزيع أراضيها على الشركات الأجنبية مثل "سوزوكي" و"هيتاشي".
كما أفاد "لالجي ديزاي" أن معظم الشركات تحصل على مساحات من الأراضي أكثر بكثير من التي تحتاج إليها.. ثم تربح كثير من المال من إعادة بيعها. وأكد أن "أسعار الأراضي زادت 20 مرة في العشرة أعوام الماضية.. "الجميع يريدون شراء الأراضي، بما في ذلك ساسة أقوياء".
ثم نبه إلى أن السكان المحليين يريدون البقاء على أرضهم ويجتهدون الآن في تعزيز حركتهم والحصول على المزيد من الاهتمام العام... "نريد أن يعرف الناس أن أفضل استخدام لأرضنا هو لإنتاج الأغذية".
 
 
**********
ص5

بسبب غياب الضوابط
الو رش العشوائية تغزو أحياء بغداد السكنية عبد العزيز لازم
 
انتشرت ورش الحدادة والنجارة وتصليح السيارات فضلا عن محلات بيع المواد الإنشائية في وسط الاحياء السكنية او على ارصفة الشوارع في بغداد، دون وجود ضوابط او محددات معينة عند انشائها، رغم تسببها باضرار كثيرة لمواطني تلك الاحياء السكنية.فالكثير من المواطنين اجبرتهم الظروف المعيشية الصعبة على البحث عن اية فرصة عمل تضمن لهم لقمة العيش، وكان اسهل الحلول هو انشاء مثل هذه الورش التي لا يتطلب بناؤها جهدا ومالا كبيرين، فغزت تلك الورش معظم مناطق بغداد وخاصة تلك الواقعة في اطرافها.
بنية تحتية مرتبكة
يقول بعض أصحاب الورش إن غياب المناطق الصناعية المنظمة في المدن هو ابرز الأسباب في انتشار الورش الحرفية بين الأحياء السكنية. فممارسة الحرفة تتطلب أولا المكان وثانيا الرأسمال وثالثا وسائل الوصول إليها أي الطرق والمواصلات. ولا تقع كل هذه المتطلبات ضمن قدرات صاحب المشروع، فماذا يعمل؟ معظمهم استغل جزءا من داره السكنية او مساحة الرصيف الموجودة امام منزله ليعرض بضائعه المختلفة للبيع وهي " أبواب، شبابيك أو إطارات معدنية" او أعمال النجارة أو هياكل "كشر" كهربائيات عاطلة مستهلكة ليعلن عن وجود ورشته واختصاصه. والبعض ا?آخر استأجر محلات داخل الحي السكني أو زوايا غير مستثمرة وانفق على تأهيلها. دون ان يفكر أصحاب هذه الورش العشوائية بتأثيرها السلبي على حياة الناس الذين يحلمون بحياة يومية هادئة أو تأثيرها التدميري على بيئة المدينة.
ماذا عن الكهرباء؟
تلك الأمنية العزيزة والصعبة على المواطنين تتعرض للتجاوز من قبل تلك الورش الحرفية المفروضة، فتشغيل مكائن التقطيع واللحام والمثاقب يتطلب طاقة كهربائية أكبر من حاجة البيوت الاعتيادية. والأكثر من ذلك ان أصحاب تلك الورش يمتلكون مولدات خاصة تطلق عادة أصوات صاخبة فضلا عن مخلفات الوقود الغازية مسببة تلوثا كثيفا في الهواء اضافة الى ما تحدثه من ضوضاء مزعجة.
فالشاب وسام هو من سكنة منطقة الشعب وهو طالب في الدراسة الإعدادية يقول، انه مضطر للانتقال إلى بيت أقاربه البعيد عن بيتهم للتحضير للامتحانات الوزارية بسبب الضوضاء والصخب الذي تطلقه ورشة الحدادة التي أقامها جارهم.
 بينما تقول الحاجة أم سالم إن زوجها مقعد ومريض لكنه لا يستطيع اخذ كفايته من النوم والراحة بسبب ضوضاء الورشة القريبة من بيتهم.
اما السيد مال الله فقد كان حديثه أشبه بالصراخ لأنه مضطر لوضع لافتة "الدار للبيع" على داره هربا من ورشتي الحدادة والنجارة اللتين تحيطان بمنزله من الجهتين. فجيرانه قاموا بتحويل جزء من بيوتهم الى ورش لكسب الرزق ولا يستطيع تغيير خططهم بسبب ذلك.
 المواطنة أم كرار من حي الصحة تشير الى التأثير النفسي بسبب تلك الورش فتقول : ان سرعة غضب زوجي و أولاد ي الكبار خاصة بسبب إزعاجات تلك الورش مما يتسبب في مشكلات اجتماعية داخل البيت. وتضيف إن بعض الورش العشوائية تحولت إلى ملجأ للقوارض والحشرات الناقلة للأمراض.
 حلول.. ولكن في الهواء!
كثيرا ما تتحدث الجهات المسؤولة في أمانة بغداد عن إجراءات لإزالة التجاوزات ومنها تلك التي يقوم بها أصحاب الورش العشوائية. وتلك الإجراءات تتسم بالغموض، فهل يعني ذلك غلق الورش وتغريم أصحابها؟ أم منعهم من ممارسة مهنهم التي مضى على بعضها سنوات طويلة؟ أم أن تلك الإجراءات تقتصر على منع إقامة المزيد من الورش؟ وبين هذه وتلك من الإجراءات كيف يتم تقديم بديل لهم لإعالة عوائلهم؟
يقول أبو شهاب انه يعمل في ورشته لأكثر من عشرة أعوام وهو يمتلك "إجازة" من أمانة بغداد ويدفع ضريبة على عمله!! فهل تشمل إجراءات إزالة التجاوزات ورشة أبي شهاب الحاصل على الإجازة ويدفع الضريبة؟
المشكلة هي إن الحلول متوفرة ويتم تداولها من قبل أصحاب الشأن، أي أصحاب الورش أنفسهم، بينما أمانة بغداد لا تتحدث إلا عن إزالة التجاوزات على ورق البيانات أو التصريحات التي شبع منها الناس دون طائل.
فصاحب الورشة عبد اللطيف يشتكي مثلا من الارتفاع الجنوني لبدلات الإيجار فيما إذا أراد تأجير محل في إحدى المناطق الصناعية القديمة.
فهو يتحدث عن الآلاف من الدولارات لهذه الإيجارات بينما لا يتجاوز مردود عمله في ورشته المنزلية حدود الكفاية المعيشية بين 30-45 ألف دينار. ويقترح إنشاء مجمعات صناعية في أماكن مناسبة ببدلات إيجار معقولة. وتشجيع أصحاب الحرف المختلفة على الانتقال إليها.
 
 
 
 
 
 
صولة امانة بغداد
 
يعيش اصحاب الجنابر محنة طاحنة بين مطرقة امانة بغداد وسندان الظرف المعيشي الصعب فقد نفذت الامانة صولتها الجديدة مستهدفة اصحاب الجنابر في منطقة الكرادة الشرقية باستنفار جهدها الهندسي من لوريات وشفلات ادت دورها على احسن ما يكون في تحطيم بقايا جنابر المواطنين المهددة لجمالية العاصمة وسلامة ارصفتها كما يدعون وباسناد قوات مسلحة اربكت الوضع العام، اضافة لما هو فيه من ارباك وارعبت المواطنين والاسر الآمنة من احتمال حصول مواجهة بين هذه القوات الحكومية وقوة ارهابية غاشمة كما ظن البعض في بادىء الامر ولم نتصور كل هذا ا?حشد إجراءات لرفع جنابر متجاوزة على رصيف المارة. رغم الاقرار بعدم القبول بالتجاوز على حق المواطن في الرصيف لكننا بنفس الوقت نطالب الجهات المعنية بالتجاوب مع حق المواطن بالعيش بالطرق التي تضمن حقوق الجميع.
ان الاجراءات التي اتبعت خطواتها بتحطيم هذه الجنابر واهدار مبالغ المواطنين الفقراء لم تكن تستدعي كل هذا الجهد المبالغ فيه وكان بالامكان الاستعاضة عنه بنشر اعلان عبر وسائل الاعلام او التبليغ من خلال احدى سيارات الامانة او توزيع منشور لتحذير هذه الشريحة الواسعة بضرورة الالتزام بتعليمات الامانة واللقاء بمجموعة من الباعة المتجاوزين خصوصاً وان اغلب اسر اصحاب هذه الجنابر تعيش من مردودها اليومي ولمعرفتي الكاملة بقيمة الجنبر لدى صاحبه كوني اعتمدته سابقاً في تأمين معيشة عائلتي في سنوات ما قبل 2003 بعد ان اغلقت ابواب?العمل امام الغالبية من العراقيين لاسباب سياسية تفنن النظام وجلاوزته في تبرير سياسة التعسف في حينها.
فبماذا يفسر المعنيون اليوم كل هذه الاجراءات دون توفر بدائل توفر لقمة العيش لاسر اصحاب هذه الجنابر والبحث لهم عن آلية تضمن ممارسة نشاطهم كأن تكون بتحديد مسافة معينة لكل جنبر وتحديد مواصفاته وتعيين موظفين للاشراف على ضرورة تنسيق عملهم والالتزام بالتعليمات ووضع غرامات لكل متجاوز. فظاهرة الباعة المتجولين في ارقى بلدان العالم تجد لها حضوراً ونحن ليس الاستثناء، او تأخذ الجهات المعنية على عاتقها مهمة الضغط على الحكومة بتشغيل المصانع العراقية المتوقفة لانتاج سلع كانت تضاهي في جودتها ارقى المناشىء والاستفادة منها ل?متصاص البطالة من الشارع والتخلص من سياسات تبقى تفرز مثل هذه الظواهر وغيرها ما لم تأخذ الجماهير على عاتقها مهمة الدفاع عن مصالحها للضغط على حكوماتها باتجاه الحل الحقيقي للازمة بتشغيل مصانعنا المتوقفة.
حميد فرحان المسعودي
المواطنة اساس الحل
 
في الحفل التأبيني الذي اقيم بمناسبة ذكرى استشهاد زعيم المجلس الاعلى الاسبق محمد باقر الحكيم. القى القيادي في حزب الدعوة علي الاديب كلمة نيابة عن رئيس الحكومة نوري المالكي الذي اعتذر عن الحضور بسبب وعكة صحية. اكد فيها: ان (الانقسام النفسي قائم في العراق ويليه الانقسام السياسي اذ لم ينجح الحوار) مؤكداً: ان (الوطن يتمزق ولم  يهتد السياسيون حتى الآن الى آلية الشراكة. واضاف: (ان الوطن اليوم يتمزق والتحديات بالنسبة له واضحة وكبيرة وتحدثنا كثيراً عن حكومة وحدة وطنية او شراكة، لكن لحد الآن لم نهتد الى آلية الشراكة?ولا الى تطبيق الوحدة الوطنية. ثم بعد ذلك دعونا الى حكومة توافقية لكنها كانت مصداقاً للا توافق. وخاطب السياسيين بقوله: (انتم الآن اطباء السياسة واطباء منهجية العمل في دولة تفتقر الى منهجية واضحة متفق عليها). وطالب بان يكون الحوار من اجل الوصول الى نتيجة لتحقيق مسودة نعتمدها للحلول محذراً بالقول (والا فالانقسام النفسي والاجتماعي سيظل قائماً وسيتوج بالانقسام السياسي في الحدود الذي سيكتب بالدم).
والسؤال الآن ما العمل ولم يهتد السياسيون المتنفذون حتى الآن الى آلية الشراكة، ما العمل والانقسام النفسي والاجتماعي سيظل قائماً وسيتوج بالانقسام السياسي في الحدود الذي سيكتب بالدم رغم مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري السابق، ما العمل وقد فشل اطباء السياسة فشلاً ذريعاً في تشخيص وعلاج المرض السرطاني المستشري في العملية السياسية وذلك المرض الذي يدفع شعبنا العراقي ثمناً غالياً جداً من دمائه وامواله واحلامه؟ ان العمل الذي لا بديل عنه لانقاذ ما يمكن انقاذه من بلادنا الحبيبة هو توحيد القوى المدنية?الديمقراطية المشتتة والمنقسمة مع الاسف الشديد وتحالفها مع المجموعات النزيهة والمخلصة والشريفة من مستقلين وليبراليين وعلمانيين ومتدينين معتدلين ومتنورين واتفاقها على برنامج عمل ستتوجه اليه كل الانظار ليكون هو الطبيب الذي ينقذ بلادنا الحبيبة بوصفته الطبية (المواطنة اساس الحل.. لا للطائفية لا للاثنية) فلنتوحد ولنتآزر نحن احرار وشرفاء الشعب العراقي تحت هذا الشعار لانقاذ ما يمكن انقاذه من بلادنا الحبيبة، نعم لانقاذ ما يمكن انقاذه من بلادنا الحبيبة.
كفاح محمد مصطفى
 
المديرية العامة للطاقة وأحقية المواطنين بالدرجات الوظيفية!
بعد قيام المديرية العامة للطاقة في الفرات الاوسط الكائنة في مدينة الحلة، بتخصيص درجات وظيفية الى مديرية نقل الطاقة الكهربائية في الديوانية تحت بند عقود وبأجر يومي، والذي اثيرت حولها جملة من التساؤلات من قبل المواطنين بشأنها وهي:
• اليس من الافضل فتح باب العقود وان كانت محدودة لشريحة اوسع من المواطنين وتوفير فرصة عمل للعاطلين على قدم المساواة مع الاخرين وتطبيق مبدأ الشفافية في مؤسسات ودوائر الدولة ، مع عدم اقتصارها على ذوي المنتسبين؟ علما: ان الحصة المقررة من الدرجات الوظيفية  قد استحوذ عليها البعض من المقربين وقبل ان تصل للمديرية المذكورة.
• التساؤل الاخر المطروح اليس من المفروض اجراء المقابلات للذين تم ترشحهم خلال ايام الدوام الرسمي وليس في ايام العطل، (في الغرف المظلمة بعيدا عن النور)؟ المواطنون يرونها تساؤلات مشروعة ولهم الأحقية في التنافس الشريف من اجل الحصول على هذه الفرصة وبشكل واضح اسوة بالباقين من المرشحين.
 عادل الزيادي
مطالب المتقاعدين .. أقرار قانون التقاعد الموحد
تعاني شريحة المتقاعدين من ظروف اقتصادية صعبة بسبب رواتبهم المتدنية والتي لا تكفي لتلبية حاجاتهم الأساسية في ظل غلاء المعيشة، فارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب تقلص مفردات البطاقة التموينية وغلاء أسعار العلاجات في الصيدليات التي تتطلبها حالتهم الصحية لأنهم من الكبار ويعانون من الأمراض المزمنة، ومن جانب اخر ارتفاع  أسعار الايجارت لبيوتهم، وضرورة توفير حاجات عوائلهم من مستلزمات الدراسة وأجور النقل وغيرها، مما يضطرهم الامر  للاستدانة او الاستجداء من الآخرين وأحيانا البحث عن عمل حتى وان كان لا يتلاءم مع كبر سن?م.
 وعليه فهم يناشدون الجهات المسؤولة في مجلس الوزراء ومجلس النواب ضرورة الإسراع  بإقرار قانون التقاعد الموحد من اجل أنصافهم والتخفيف عن بعض معاناتهم جراء شظف العيش لانهم شريحة خدمت البلد بإخلاص وتفان بعيدا عن الذاتية والأنانية.
لفيف من المتقاعدين
عنهم : حسين بدر حسين
شكر وتقدير
الى بلدية الرشيد
 
اهالي ناحية الرشيد المركز والاطراف في مدينة بغداد يتقدمون بالشكر والثناء لموظفي ومنتسبي دائرة كهرباء ناحية الرشيد وفي مقدمتهم مدير الدائرة المهندس (تغلب عباس شمخي) على ما يقدموه من خدمات جليلة وجهود استثنائية وفي مختلف الاوقات من اجل صيانة ومتابعة الخطوط الكهربائية العاطلة ويبذلون اقصى الجهود الطيبة من اجل تحسين مستوى الخدمات للمواطنين نتمنى لهم الموفقية والخير وتواصل النشاط من اجل مدينتهم.
 
أهالي ناحية الرشيد
اجراءات امنية مفاجئة
 بدون علامات دالة
اتخذت الجهات الامنية في الآونة الاخيرة وعلى ضوء الوضع الامني المتهاوي الكثير من الاجراءات الاحترازية مثل غلق الكثير من الطرق والازقة تحسباً لاية اعمال ارهابية قد تطال المواطن خصوصاً عند الاحتفاء بالمناسبات والاعياد الدينية. وقد يفاجأ المواطن او السائق بتغيير سير الطريق في احد الشوارع، لذا تراه في حالة تيه يقضي وقتاً طويلاً في محاولة لتلمس الطريق النافذ الى الجهة التي يروم الذهاب اليها. عليه اقترح على الجهات الامنية ومديرية المرور ان تضع العلامات الدالة التي تعين المواطن للذهاب الى الجهة التي يقصدها، مثلاً ?لى الباب الشرقي/ باب المعظم/ الكرادة..الخ. هذا من الناحية الفنية ومن الناحية المعنوية ضرورة احترام وقت المواطن وكرامته واخذها بالحسبان.
 
كاظم فرج العقابي
شكرا على الاستجابة
 
طريق الشعب - خاص
كانت جريدتنا قد نشرت تحقيقا عن المحلة المقابلة لمديرية المرور القادسية الثانية  الواقعة في مدينة كركوك، وقد استجاب مسؤول القطاع الثالث في حي الحجاج  مشكورا  بتعاونه مع  اهالي الحي للقيام بحملة تنظيف المحلة ورفع النفايات عنها وتزويد البيوت بالحاويات، مرة اخرى نثمن الجهد المبذول من قبل المهندس المشرف فريدون عادل وزيدان صابر كريم مسؤول القسم وتعاونهما  في تنظيف الحي ونشكرهما لسرعة الاستجابة الى مطلب الاهالي، املين ان يحذو الجميع حذوهم  من اجل تحسين الواقع الخدمي في المناطق كافة.
اجابة من قسم الاعلام
 في وزارة الصحة
 
تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 176 الصادر في 2/5/2013 وبعنوان (عين الصفحة.. مرضى الربو والعواصف الترابية) نود اعلامكم الآتي: ان مرضى الربو مشمولون بدفتر الامراض المزمنة كما ان الادوية الخاصة بالمرضى متوفرة وبكافة اشكالها الصيدلانية في دوائرنا الصحية كافة.
الدكتور/ زياد طارق
مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق النصير السابق وصديق الحزب حمودي شربة بوفاة والده للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة ابو جوزيف للحزب الشيوعي العراقي في محافظة نينوى الرفيق رحيم جبوري يدكو الذي توفي اثر نوبة قلبية مفاجئة لم تمهله طويلاً, لقد انتمى الرفيق الراحل الى صفوف حزبنا الشيوعي العراقي في مطلع السبعينات وظل لصيقاً ومؤمناً بمبادئه رغم ملاحقات النظام البائد له ولعائلته وعمل مشرفاً تربويا في مختلف مدارس المحافظة, ويذكر انه فقد رفيقة دربه في النضال منذ أكثر من عام مضى, للفقيد الذكر الطيب ولذويه ورفاقه الصبر والسلوان.
 
على كركوك
 
طريق الشعب - خاص
مقترحات لتطوير حملة الحصاد
 
تميزالموسم الزراعي الشتوي هذا العام بالجوده قياسا الى السنوات السابقة نتيجة لهطول الامطار في فصل الشتاء وهذا زاد من الانتاج الزراعي في الاراضي الديمية في محافظة كركوك، اضافة الى الاراضي التي تسقى سيحا، وهذا يتطلب من اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة والجمعيات الفلاحية التعاونية وبالتنسيق مع الدوائر الزراعية والمجالس المحلية في الاقضية والنواحي في التهيئة والاعداد لخطة ناجحه للحصاد من خلال جرد الحاصدات الزراعية في كل قضاء وناحية ومعرفة مساحة الاراضي المزروعة والقيام  بحملة ناجحة ومتابعة اصحاب الحاصدات في كيف?ة التعامل مع الفلاحين من حيث الاسعار والتي بلغت 50 الف دينار للساعة الواحدة.
ومن المؤسف حقا ان يترك البعض من اصحاب الحاصدات مناطقهم والذهاب الى محافظات صلاح الدين ونينوى ولم يتم انجاز عملية الحصاد في وقتها المحدد وهذا اضر بالكثير من الفلاحين بسبب التقلبات المناخية وارتفاع درجة الحرارة مما اثر ذلك على المحاصيل التي جفت وتاثرت بها وبعضها اصبح هشيما. وعليه نقترح ما يلي:
• فتح التسجيل للفلاحين بشراء حاصدات وساحبات حراثة من منشآت رصينة نظرا لقلتها وعن طريق الجمعيات الفلاحية التعاونية.
• تفعيل دورالدوائر الزراعية  في الاقضية والنواحي والاشراف على العملية الزراعية في مناطقهم.
• التنسيق بين اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة واتحاد الجمعيات الفلاحية ودائرة الزراعة لاعداد الخطط المناسبة من اجل النهوض بالواقع الزراعي.
 
معوقات تسويق الانتاج الزراعي الشتوي
                                
ترافق عمليه تسويق المحاصيل الشتويه(الحنطه والشعير) من قبل السايلوات الموجودة في المحافظة وهي(كركوك – الحويجة - الرياض)  معوقات كثيرة تتسبب في خلق معاناة كبيرة للفلاحين عند تسليم محصولهم وفي بقائهم اياماً عديدة امام هذه السايلوات في طوابير طويلة من السيارات، وهذا لا يمنع من تثمين الجهد الذي يبذله العاملون في هذه السايلوات، ونحن نعتقد ان الاسعار التي تعطى للفلاحين هي اسعار مجزية وبالشكل التالي:
780 الف دينارللطن الواحد الدرجة الاولى من الحنطة.
700 الف دينار للطن الواحد من الدرجة الثانية للحنطة.
500 الف دينار  للطن الواحد الدرجة الاولى من الشعير.
400 الف دينار للطن الواحد الدرجة الثانية من الشعير.
ويتم شراؤها من قبل تجار القطاع الخاص:
650 الف دينار (درجة الاولى) للحنطة.
400 الف دينار  للشعير.
لكن ما يحصل: ان بعض التجار يشترون المحصول الذي يتم رفضه من قبل السايلو ويتم خلطه بمنتوج اكثر جودة وتسويقه مرة اخرى الى السايلوات، علما: ان هذه السايلوات تعمل بدوام واحد فقط عدا  سايلو كركوك بدوام مسائي، وعليه نقترح: ان تتم عملية الاستلام على فترة دوامين لكل السايلوات صباحي ومسائي من اجل الاسراع  في الاستلام لان بعض الفلاحين يؤجرون شاحنات كبيرة وان كل عملية تاخير ليوم اواكثر تحسب اجور عليهم،  وهذا يضر بمردودهم  الاقتصادي بالاضافة الى تاخر عملهم الزراعي.  
 
ص6

«مـارلين».. إصدار جديد
صدر للباحث والروائي طارق احمد السلطاني رواية جديدة بعنوان "مارلين". تدور أحداث الرواية عن مر الحياة وحلوها في المجتمع الإنساني، فهي تخوض صراعاً متصلاً ضد العدو الأكبر "عوامل فناء الإنسانية".
انه صراع الحياة وحب الحياة ضد كل العوامل التي تمنع الانسان من الاستمتاع ببهجة حياته ويومياته ومواهبه، خصوصا من قبل الجماعات الإرهابية التي ترتكب ضد الإنسانية، أبشع جرائمها من خلال سياراتها المفخخة وأحزمة انتحارييها، وعبواتهم الناسفة.
وقد سبق للسلطاني ان اصدر 10 كتب في الرواية والقصة والبحوث المختلفة.
الرواية طبعت على نفقة الروائي الخاصة.
الفضاء الثقافي وأخلاق الإصغاء
 
مقداد مسعود
 
ما يجمعنا في هذه القاعة، هو الاتصال الثقافي بين المحاضر والحضور.. ومن حق أحدنا أن يعلّق هذا الاتصال شخصيا بتغيّبهِ عن الحضور أو بانسحابه من لحظة هذا الفضاء. وعلى الحاضرين ان يتخلقوا بفن الإصغاء، لتصل الرسالة غير منقوصة من المرسل إلى الحضور.. فالمحاضر والحضور مرتهنين بلحظة ثقافية ولا يحق لأحد الطرفين أن يخل بهذا العقد المبرم تلقائيا بينهما وأقصد بقولي: «علينا أن نتخلق بفن الإصغاء» أي أن نساهم كلنا في شحن الرابط الاتصالي ،حرصا على  اللحظة الثقافية، لا يتهامس اثنان أو أكثر، ذلك التهامس الذي سرعان ما يتكاثر كخ?ايا سرطانية في القاعة، أو يعلن أحدهم عن فعالية تقنية بنبرة عالية من خلال الموبايل.. أو تتحد مساند الفضائيات بتشكيل جدار بين المحاضر والحضور.. أو على جانب القاعة يقوم أحد الإعلاميين بأجراء حوار مع (....).. وكأن هذه الأمور كلها عادية.. فأذا باللجنة المشرفة تقوم بتوزيع المرطبات..
شخصيا.. لستُ ضد أي فعالية، لكن لكل مقام مقال.. نعم أجمل ما في المهرجانات والملتقيات الثقافية، لقاءاتنا أثناء الاستراحة التي تتخلل فقرات البرنامج الثقافي..
أجمل ما في المهرجانات تبادل الإصدارات الجديدة.. وجميل جدا، أن نصطحب أحبتنا في نزهة حرة غير مشروطة ببرنامج.. ونثبت كل ذلك فوتوغرافيا..
كم مخجل...؟!. ما ان يعلن عريف الحفل عن اسم الشاعرة او الشاعر.. حتى يغادر بعض المسؤولين القاعة وكذلك بعض الحضور.. وهنا أتساءل..لماذا لم يغادروا مع نزول الشاعر أو الشاعرة من المنصة..
أرى ثمة خللاً غير مقصود يتشخص، بعدم الأكتراث.. وكأن بعض الحضور يأتي لإسقاط فرض وأهم شيء أن يكون في رعاية يوم الافتتاح.. وبالمناسبة.. أرى ان يوم الافتتاح هو يوم اداري وحصريا الجلسة الصباحية، فهي جلسة ادارية وليست شعرية وكم أتمنى أن نقيم مهرجانا ثقافيا، يحضره المسؤولون من خلال دعوة حضور وليست دعوة مشاركة.. فالدعوة الثانية تكلفنا الإصغاء لكلمات حفظناها حد الملل.. كلمات تأخذ مساحة من الوقت تختلط فيه كلمات المسؤول الخطيب مع ضوضاء جلسة الافتتاح التي لا يلجمها سوى ختامها.. كذلك مع احترامي لشعراء جلسة الافتتاح.. ل?اذا يرغمون قصائدهم على ضجيج الكثافة السكانية يصل حد الدوي مما يجعل القصيدة غير مسموعة الا للصفوف الأمامية.. هل نصوصهم مرسلة فقط للسادة المسؤولين؟!.
ومع محبتي لأساتذتي في  القصيدة.. لماذا يقرأون علينا معلقاتهم في جلسة الافتتاح؟!.
أرى أن فن الإصغاء أو أخلاق الصمت...علاقة تفاعلية.. وهي أشبه بعقد ثقافي بين المتكلم والحضور، إذن على المشارك أن لا يتشبث بالمنصة، وعلى الحضور أن يتخلقوا بأخلاق الإصغاء..أو.....ليتحدثوا... ولكن بعيدا عن القاعة.
«كوميديا الحب الإلهي» والذاكرة المعطوبة
1-2
رحمن خضيرعباس
                                            
كوميديا الحب الإلهي أول عمل روائي للكاتب العراقي المغترب لؤي عبد الاله. بعد ان نشر مجموعتين قصصيتين وترجم رواية عن الانجليزية. ويبدو أنّ روايته هذه قد كتبت على نار هادئة. فقد استغرق في كتابتها عقدا من السنين. وهذا ما جعل حروفها وأفعالها تعانق جروحا عميقة في الذات العراقية التي تشظت في المنافي البعيدة. فمنذ الوهلة الأولى, تشعر بان الأحداث تمسك بك وتدعوك ان تبحث في متاهتها عن أزمنة بادت ولكن مذاقها ما زال طريا في الحلق, وعن امكنة اندثرت ولكنها مازالت شاخصة في الذاكرة. وعن أبطال يتصارعون بصمت بينما يسفحون ذواتهم وإنسانيتهم على مائدة العمر والانتظار . تشابكٌ في الفعل ونقيضه . وكثافة في المشاعر , حتى تتحول الرواية الى لوحة موغلة بالتفا?يل, غارقة بالصور والمواقف والتأملات والأفعال, تؤطرها أزمنة مختلفة . تزدحم وتشتبك متأرجحة بين سمو اللحظات التأريخية وبين قاعها. أسئلة تتقافز بين صفحات الرواية. تصمت أحيانا وتتفجر أحيانا أخرى. لتتصدى لماهية الفعل الإنساني وجوهر الخلق والحساب والثواب. أشياء كثيرة منها فقدان المنجز البشري. حيث تتعمق خيبة ابن القارح في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري, وهو يستجدي الذاكرة. يستصرخ أدباء العصور واعلامه فلا يجد فيهم من يتذكر المجهود الذي زرعه. وهاهم في فردوسهم ينساقون وراء ملذاتهم الحسية على حساب ثرواتهم الفكرية. أ? علاقة بين تهويمات ابي العلاء في رسالة الغفران وبين أبطال الرواية؟ أهي الذاكرة التي أريد لها ان تُجتَث وتُستَأصل من جذورها. تلك الذاكرة المعطوبة التي طاردت أبطال الرواية وهم في فردوس مهجرهم بلعناتها. أصبحت عبئا يلاحقهم . لذالك حاولوا أن يحصنوا أنفسهم باستنزافها وإغراقها بجزئيات المهجر.
  هاهم أبطال رواية الكوميديا الإلهية يترعون كأسا طافحة بالألم وهم يتجرعون الغربة قطرة إثر أخرى. عبدل  الذي اشتق اسمه من سرقة ازرار معاطف ضيوف ابيه وحالما علم أبوه بالخبر حتى غير اسمه من عبد الوهاب الى عبد النهّاب. ولكن الخشية من نظرة الناس جعلت الأب يتنازل عن موقفه فيسميه عبدل . وتستمر شخصيته القائمة على الابتزاز واستغلال الآخرين. فهو شخصية لا تتورع عن الحصول على المنفعة ولو بابخس الوسائل وأدناها. هجرته إلى لندن لم تكن الا بذات الدوافع . فهو لم يهرب من الأنظمة السياسية  في بلده, وانما علم بانّ انكلترا تدفع?حتى لمن لا يعمل في إطار الضمان الاجتماعي. وقد وجد ضالته في فتاة انجليزية, تزوجها لتكون جسرا لاقامته وحصوله على الجنسية وجواز السفر.
 ان عبدل بشخصيته السلبية يمثل شريحة من المهاجرين الذين تفننوا بالحصول على المنافع. ولكن عبدل فاقهم جميعا, فقد رسم الكاتب له صورة سيئة كانسان بلا مبادئ ولا قيم, لا يتورع عن اقتراف أي فعل غير منطقي أو غير أخلاقي اذا تعلق الأمر بمصلحته . وفوق ذلك فهو رجل شبه أمي يمارس كل المهن طالما يربح المال من ورائها. وحالما استطاع ان يمتلك جوازا للسفر حتى هجر زوجته الانجليزية, وعاد الى العراق للاقتران بامرأة عراقية اسمها بيداء.
أمّا صالح فهو نقيض لعبدل. أتى إلى انكلترا هربا من إرهاب الدولة وسلطتها البوليسية.  من خلاله نستطيع أن نتلمس ملامح مرحلة ما بعد انقلاب تموز 1968 ومجيء البعثيين ومن ثم انقضاضهم على الحزب الشيوعي ومحاولة تصفية كوادره، ولعل رحيله عن العراق كان يتزامن مع اعتقال زميليه اللذين صُفيا في أقبية قصر النهاية. كما انه كان شاهدا على سياسة ارهاب المجتمع من قبل نفس الانقلابيين, وذلك حينما تم إعدام مجموعة من المواطنين في اكبر ساحات بغداد بحجة التجسس. مما جعله يعيش كوابيس الخوف حتى في أحياء لندن. حيث تطارده الملامح الحجرية ?شرطي الأمن. كما انه يمتلك ثقافة عالية جعلته يستفيد من الثراء الثقافي الذي يوفره الغرب. ومن خلاله استطاع القارئ ان يتلمس عمق اهتمامات(اللندنيين) بالفن والسينما والمسرح والموسيقى . وفي ظل المعترك الحياتي للرواية ذاتها فقد كان ( وهو الكاتب الروائي), منهمكا في انجاز الفصول الأولى من روايته ولكنه ليس بملاك, بل تختفي تحت ملامحه الهادئة اقنعة مشاغبة تتعارض ومبادئه، فهو يقيم علاقة صداقة غير متوازنة مع شهرزاد مع انه غير مقتنع بها. لفارق العمر. لكنه يستفيد من موقعها كطبيبة توفر له ما لم يستطع توفيره: المال والجنس وا?علاقات العامة بعينات من المجتمع الانجليزي. ولكنه لا يبادلها المودة والرغبة التي يتظاهر بها أمامها. كما انه ارتكب هفوة مع بيداء تشي بأنه غير قادر على كبح نزواته حتى إزاء تابوات اجتماعية محرمة. لقد رافقته عقدتان: عقدة الماضي المرعب حيث الخوف من سلطة لا تتوانى عن القتل لأقل الأسباب , وعقدة الجنس التي رافقته  منذ طفولته, حيث النسوة الفاتنات اللواتي يجئن بيت امه لخياطة الملابس مما جعله يذوب في الجسد عشقا ولا يتورع عن ارتكاب علاقة مشبوهة ببيداء بنت خالة زوجته شهرزاد وزوجة صديقه وابن بلده عبدل.
  شهرزاد هي الشخصية الرئيسة الثالثة في الرواية. تنتمي الى عائلة عراقية موسرة. وقد نكبت نتيجة لثورة تموز 58 وهاجرت العائلة إلى انكلترا وشهرزاد كانت صغيرة انذاك. مما جعلها تكمل دراستها في انجلترا ثم تتخرج من كلية الطب، وأثناء ممارستها لمهنة الطب تتعرف على احد مرضاها والذي تزوجته, وانجبت ابنتها الوحيدة هيلين.
من خلالها يطل ّكاتبنا على تلك المرحلة واصفا بشكل عرضي بعض ظروف نكبة وإبادة العائلة المالكة. ولعله - اي الكاتب لؤي عبد الإله - من القلائل الذين أشاروا إلى هذه المرحلة روائيا دون ان يتعصب لها او عليها. وبعد ان مات زوج شهرزاد تبقى وحيدة, وحالما تلتقي بصالح حتى تجد فيه عزاءا لبقية العمر.
  اما بيداء فتأتي الى لندن مقترنة بزوجها عبدل وهي بنت خالة شهرزاد , لذالك فتكون لها معرفة بصالح . وحينما انجبت طفلها البكر سليم ظهر متخلفا ومشوها, وعلى الأغلب منغوليا لذالك احدثت هذه الولادة فجوة عاطفية مع عبدل. وجعلتها تعيش في أسوء حالاتها. ومع أنها ولدت توأمين ولكنهما لم يستطيعا كبح شبح الوهم الذي ظل يطاردها ويعذبها. وحينما مات سليم بلغت علاقتها بزوجها حد الكراهية.
 هؤلاء هم أبطال الرواية وقد جعلهم الكاتب ينتمون الى الجيل الستيني ممثلا بشهرزاد والسبعيني ممثلا بصالح والجيل الثمانيني فتمثله بيداء. لكن الزمن الروائي يبقى قلقا, غير مستقر, بل انه يتماوج أحيانا بين مد وجزر, فما أن يطل بنا اطلالة قصيرة من زمن ما حتى ينتقل إلى زمن آخر. وكأن الزمن يتمدد ويتوقف لينبعث من جديد في حركة تموجية .لقد فتح نافذة على نهاية الستينات وحالما يغلقها حتى يسارع الى فتح شباك ينتمي الى الثمانينات, وكأنه يقوم بخلطة كيمياء الزمن ليخرج بشبه استنتاجات وهو ان الزمن العراقي يدور على نفسه ولايريد ان?يتخلص من جاذبية الألم . أما الشخوص الآخرون فكثيرون ولكنهم لايشكلون ثقلا فنيا ولا يؤثرون كثيرا على مسار الأحداث.
   لقد كان لؤي عبد الإله حاذقا في أصول شد خيوط الرواية, وتقديم  أحداثها على هيئة جرعات صغيرة, بمعنى ان الحدث لا يعطى كاملا, بل متدرجا ومن زوايا مختلفة . وهذا يجعل من السرد عملية تداولية بين أبطال الرواية. حينما حدث التحرش الجنسي بين بيداء وصالح على سبيل المثال, فكل واحد من هؤلاء الأربعة ينقله وفق عدسته وانطلاقا من زاويته , فينمو الحدث محاطا بمزيج من المشاعر المتضاربة ووجهات النظر والمخاوف وكأنه صورة ثلاثية الأبعاد. لذالك فالمادة الروائية لم تقدم جاهزة, فأحيانا تمر عبر منعرجات يتداخل فيها الوهم بالحقيقة. مث?ا: هل مات سليم الطفل موتا طبيعيا ؟ هل قتله أبوه حينما باع كليته إلى ابن صديقه عبد الوهاب؟ أو بالأحرى هل نقلت هذه الكلية إلى شخص آخر أم هو جزء من هلوسات بيداء التي كانت تستنشق الحياة عذابا. لقد كانت بيداء تعيش بين الحقيقة والوهم وكأنها قد وقعت ضحية للفزع والخوف من كل شيء, كما وقعت في حالة من الانفصام غير الحاد في الشخصية. لقد كان السرد خاضعا لعملية مونتاج على الطريقة السينمائية. فالتراكم في بناء الحدث يأتي على هيئة لقطات, تبرز وتختفي وتتصاعد ,مشحونة بالمؤثرات البصرية وحتى السمعية. فالسارد يوزع الأدوار ويتدخ? في بناء الحدث وتقديمه. ولكنه اثقل الرواية وجعلها تتشتت, وذالك من خلال ازدواجية المسار الروائي . فنحن نعلم بانّ صالح كان يكتب روايته  التي رأيناها في الفصلين السادس والثامن, لننتقل الى جو وحدث مستقل عن السياق العام.
اكتشاف شاعرة عراقية في مسابقة دولية
تضامن عبدالمحسن
 
حازت المبدعة (اسراء فؤاد شاكر) على الجائزة الثانية من المنظمة الدولية للفرانكوفونية لتأليفها قصيدة بعنوان (هذا هو المهم، حريتي تؤلمني) وتعتبر هذه القصيدة أول أعمالها الشعرية باللغة الفرنسية والعربية.
   إذ دأبت المنظمة الدولية للفرانكوفونية بالتعاون مع وزارتي الثقافة والتعليم الفرنسيتين على تنظيم مسابقة دولية سنويا بأسم (ديمو) او مسابقة العشر كلمات في الدول الناطقة باللغة الفرنسية، وأقيمت المسابقة هذه السنة في المعهد الثقافي الفرنسي في العراق. ان الهدف من المسابقة هو دعم الإبداع للناطقين باللغة الفرنسية باعتبارها لغة ثقافة من خلال تقديم أعمال إبداعية أما شفوية مثل اغاني او حكايات أو أعمال مكتوبة مثل كتابة مسرحيات أو مقالات أو شعر. كذلك تهدف المسابقة إلى إثارة وإيقاظ فضول الدارسين للغة ودفعهم باتجاه الب?ث والتقصي والإبداع.
   ومن قواعد المسابقة هو أن يقدم المقيمون على المسابقة عشر كلمات فرنسية للناطقين بها ليكونوا مشروعهم الفني أو الأدبي وفق هذه الكلمات. وقد نظمت شاعرتنا الموعودة (اسراء فؤاد) أبياتا شعرية من إحدى الكلمات المنتخبة وهي (voilla) =(هذا هو) فكانت هذه الكلمة الفرنسية عنوانا لقصيدتها (هذا هو المهم، حريتي تؤلمني) جاء فيها:
صرخت حريتي
بأنني سجينة
في هذا المجتمع الذي يرفض أفكاري
قالت لي إرادتي يجب ان لا تخضعي
للعقلية المدمرة
والإنسان يحيا حياته
سأتحدى الحياة
واحذر من الجميع
امام القدر وجها لوجه
بصبر دون أدنى ملل
هذا ما كان ينقصني
هذا ما سأدافع عنه
هذا ما سأدعو له
ستكون حريتي هي سلاحي
   وقد حازت اسراء على الجائزة الثانية في المسابقة، اذ تقاسم الجائزة الأولى شاب وشابة عن عمل تشكيلي، فيما كانت الجائزة الثالثة لرسامة شابة.
   وفي حديثنا مع المبدعة (اسراء) عن مشاعرها قالت: (انا لست شاعرة ولم اكتب الشعر، ولكني طالبة في المعهد الفرنسي وطلبت منا استاذتنا السيدة (آلاء الفخري) تقديم نص كتدريب اختباري، وحينما قدمت نصي لها شجعتني على أن أقدمه في مسابقة "ديمو" فأكملته، وحينما وقفت على المنصة لأقرأه أحسست بالخجل والارتباك وكان عليّ أن أترجمه إلى العربية، وبعد الفوز أحسست بالفخر، وان الإحساس بالنجاح جميل ورفع من سقف طموحي في تطوير مهاراتي في الكتابة باللغتين العربية والفرنسية).
 كما تذكر (اسراء) أنها لاقت التشجيع والتهاني من السفارة الفرنسية ومن الشخصيات الدبلوماسية مثل المستشار الثقافي الفرنسي حيث كان دافعا لها لكتابة قصيدتين أخريين لتكون البداية لتأليف ديوان شعري.
اذن فقد (حققت إرادتها ولم تخضع للعقلية المدمرة) هنيئا للمبدعة اسراء فوزها ولكل مبدعة عراقية تكتشف إبداعها وتطلق له العنان.
 
 
وجهنا الثقافي
 
مثنى كاظم صادق
 
ما يحدث اليوم من حمم طائفية ساخنة قذفت بها إلينا السياسة الدكتاتورية الهوجاء التي شملت العراق وبعضاً من مناطق ودول منطقتنا العربية، ما هي إلا نتيجة طبيعية لبروز طبقة من أشباه المتعلمين لأبجدية الحروف والقراءة فقط دون تكون معرفي إنساني بالثقافات الأخرى عندهم؛ مما سبب هذا عدم تقبل ثقافة الآخر ومعتقداته؛ ولعل التمسك الأعمى بتلابيب تعليمهم الأول وثقافتهم البيئية الأولى، كانا السبب الرئيس في منهجة فكرهم على أحادية الفكر والاتجاه دون الإطلاع الى معتقدات الغير وتقبلها بقبول حسن؛ ولذلك تجد أن بقع التعصب والتطرف ال?يني والسياسي، قد تفشى واستفحل في العقدين الأخيرين؛ بسبب ظهور وبروز الأمية الثقافية عند أشباه المتعلمين الذين لا هم لهم سوى نبش ما حدث قبل مئات السنين، واستثماره وتوظيفه في الوقت الحاضر من أجل خدمة أغراضهم الشخصية الدنيوية، وللضحك على ذقون الحمقى والمغفلين ممن تبعوهم، فالمثقفون على قلتهم وعدم قدرتهم على التأثير الفعال في الوقت الحاضر في المجتمع لأسباب معروفة، قد أقصوا من الساحة ووضعوا في الهامش بدلاً من أن يكونوا في المتن، لينصحوا الناس، إذ كان من المؤمل أن يوجهوا المجتمع؛ لكي يأخذوا دورهم الحقيقي والمثمر ف? هذا التوجيه.
إن المسألة ذات خطر جسيم، ولاسيما أن الضرر قد حرق الأخضر واليابس، نظراً لتسنم غير المؤهلين لمقدرات المجتمع ومسكهم بزمام الأمور ومقدرات الأمة، وجعل الناس ينامون على سجعهم وبيانهم وبديعهم والتسويل لأنفسهم الحكم على غيرهم بالخطأ، لمجرد أنهم لا يعتنقون ذات أفكارهم ومعتقداتهم التي هي في الأساس (جعل رباني) فلا يولد الإنسان مختاراً لاسمه أو مدينته أو والديه أو دينه ومعتقده أو قوميته، وإن أراد أهل الحل والعقد شيوع روح التسامح والانفتاح على الآخر، عليهم إشاعة الثقافة وروح التسامح والمحبة والأخوة عن طريق تكثيف برامج ?تخصصة على الفضائيات معدة لهذا الغرض  وتغيير المناهج الدراسية، التي تتحدث عن التعايش مع القوميات والمذاهب والديانات الأخرى بمحبة وتسامح، للاتجاه نحو الخروج من القوقعة الفكرية ذات الفكر الواحد المعادي للآخر، والدخول الى عوالم أخرى واسعة وذات مستويات متعددة؛ لكي يصبح الإنسان العربي ــ وهذا ما نتمناه ــ على السلم الأول من الرقي والسمو والرحمة بأخيه الإنسان على الأقل في المستوى الإنساني، وليس العلمي لكي نحتفظ بماء وجهنا الإنساني أمام الشعوب الأخرى ، التي شطبت علينا بعلامة ( x ) وربما للأبد رافعة شعار (الإسلام ف?بيا).
منْ لي بِصبرٍ
همام قباني
 
(1)
مَنْ لي بِصَبرٍ مِنْ
جُــذُورِ زَمَاني
فَالعِشقُ مُهْرٌ جَـــامِـــحٌ
 أَشْـقَاني
(2)
أَينَ الأحِبةُ قَــــدْ
تَـفَرَّقَ جَـمْعُهـُمْ
أَطيَافُهُمْ قَدْ أَغْـمَــضَتْ أَجـفَــاني
غَابُوا فَلا ذِكرَى لَهُمْ
أَسـلُو بِــهَا
تُبري جُرُوحَ القَلبِ
مِنْ أَحـزَاني
(3)
مَالي تَحُطُّ عَلَى رَسَــائِلهمْ
 يَـــدي
إَني أَفيضُ مِنْ الهَـوَى وَأُعَــاني
القَلْبُ لَوْ يَشــفيـهِ ذِكْرُ
 أحِبَّــــــتي
.مَا عِشْــتُ أَنْدُبُ
لَحظَتي وَزَمَاني
(4)
يَا صَديِقَي، لَقَدْ تَـــبَعثَرَ
خَــاطــري..
فَالحُبُ مِنْ نَــار البِـــعَادِ كَـــوَاني
أَطيافهُمُ أَحْيَــــا بِــهَــــا
مُتَصَــبِّرَاً
في غُربَـةِ الخِــــلَّانِ وَالأوْطَــــانِ
(5)
نَشَرَوا لي الأكْفَـانَ
حينَ صَدَقْتُهُم
وَأَتَوا بِلَحْـدي
وَالسُــنونُ فـوَانـي
زَخَرُوا بِعطرٍ
 قَـدْ أَذَابَ جَــوَارحي
ضِــدَّانِ هـــل...
 بـالله يَـتَّـفِــقَـــانِ
(6)
فَوَدَدْتُ لَوْ أَني مَلِيــــكُ
غِـــوَايَتي
فَبِهَا أَذُوْدُ عَن الهَــــوَى
 الفَــتّـَانِ
مَنْ للعُيون المُغــرَمَاتِ
وَدمْعِـهَا
إِنْ هَبَّ حُــزني وَانحَنَى
وجْـدَاني
(7)
مَنْ لليَالِ الحُمْرِ في
 كَنَف الدُجَى
إِنْ طَاشَ غَيضُ
الصْبر وَاستَفْتَاني
(8)
عِفْتُ الدِيَارَ فَلَسْــتُ إلا هَــائِــمَـاً
في البِيدِ تَحْدُو رَغبَــتي أَشـجَاني
عِفتُ القَوافيَ قَـدْ قَتــلتُ
 قصائدي..
(9)
مَا الِحبرُ... إلا يا أخي
أَبكَــاني....
مَا كُنتُ أعــرِفُ
مَا المَحَبَّةُ عِندَمَا
ضَاقَتْ بي الأرجَــاءُ مِنْ
 حِرمَاني
(10)
مَا العِشْقُ إلا رَغْبَــةٌ
مَغــمـــورَةٌ
يَا لَيــتَهُ للوَصْـلِ قَــــدْ
أَبــقَــــاني
لِلْحُبِّ أَغْــصَــانٌ
 تَفَرَّعَ عُودُهَـــا
وَمَوَاسِمٌ قَــــدْ
قَلَّبــتْ كُثْــبَـــانــي
(11)
مَالي إِذَا هَتَـــفَ الغَــرَامُ أَتَــيْـتُهُ
رُغْــمَاً عَـنْ الآلامِ
وَالأشــجَــانِ
(12)
آهٍ عَلَى اللُقيــــا أَكَـلَّتْ نَـاظِــريْ
يَاكَمْ عَطِشْتُ لِوَصْلِ
مَنْ أَبْـــلاني
وَقَصيدتي، لا لَــنْ
تعودَ أحبــَتي
غابــوا وَجَـلَّادُ الهَـــــوَى أَدماني..
ـــــــــــــــــــــــــــــ
• من ديوان يوميات شاعر صغير 2007
 
 
ص7
 
باقون
يوسف عبود جويعد
 
جن الليل كائن ننتهي ويبقى. وعاد الظلام يملأ وجه الدنيا ليسدل ستاره الاسود فتهدأ النفوس من عناء نهار مفعم بالشقاء. وبدت البلاد كنشرة ضوئية تنطفئ وتشتعل بين التيار الكهربائي الوطني والمولدات الاهلية واحيانا لا هذا ولا ذاك فنلجأ الى امكانياتنا الذاتية للحصول على ضوء. جلس شاكر توا وجاءت زوجته بالشاي واطفاله الثلاثة يلعبون في ثنايا الغرفة والاصوات الصغيرة المحببة تملأ البيت.. احتسى رشفة من الشاي وتأمل قليلا  ثم مد يده الى جيبه واخرج النقود المتبقية لديه.. يعدها، وعاد بعدها علها تزيد او يحدث انقلاب فيها فوجدها تكاد  تكفيه لقوته وقوت اولاد? ليوم واحد. يجب عليه ان يحث الخطى فجرا ليصل اول الناس في مكان تجمع العاملين في البناء (المسطر) ويجب عليه ايضا ان يهرول مسرعا لكل من يصل من المقاولين لاخذ العاملين. تأمل الاحداث التي مرت على البلاد. الارض هاجت وماجت وربت والدنيا تغيرت فيها الوان الحياة مئات المرات. سلب نهب. قتال. احتلال. احزاب دمرت واحزاب جاءت. ووسيلة الحصول على المال صارت لها اشكال مختلفة. غنى فاحش لاناس كانوا يتضورون جوعا بسبب فرص الحرام في النهب والسرقة واناس ثروتهم صارت بسبب القتل (علاسة) واناس انتموا الى الاحزاب وآخرون كثيرون اختاروا ط?ق الغش والخداع والمكر. وبقينا نحن ننتظر ونصفق وننتخب والجوع يداهم بطوننا وعوائلنا تنظر بعين الحزن والاسى لمنظر الدنيا القاسي البغيض الذي خلت منه العدالة والذي ينتظر من قادة البلاد قانوناً او قراراً او امراً ينهي الامهم ومعاناتهم باتوا خاسرين لا يجدون شيئاً ولا حتى فرصة ضيلة يستطيعون ان يزجوا انفسهم من خلالها ليحصلوا على لقمة العيش وامتلأت ارض البلاد ببيوت من الفقراء. فقراء الى حد نخاع العظم. فقراء ياسى لهم جبين كل مخلص وكل ذي لب وكل ذي ضمير حي. فقراء جدا. يبنون بيوتهم من الصفيح والطين ويأخذون اي ارض وفي اي?مكان (حواسم). وهناك عوائل وصل بهم الفقر الى انهم يغسلون ملابسهم وينتظرون ان تجف فيلبسونها. غصت البلاد بالعوز والحاجة والجوع وانتشروا في الشوارع وعند مفترق الطرق يبيعون اي شيء. الشاي. المناديل الورقية. قطع القماش. السكائر. وكثير منهم يمتهنون الشحاذة. فصار الفارق كبيراً بين هؤلاء وهؤلاء. آه هذا هم اخر يضاف الى همومي اليومية. هم اثقل من ان تحمله الجبال. نام يتوسد هذا الهم وهذا الحزن الكبير، تقلب يمينا انفجارات في كل مكان. اطلاقات نارية. صراخ معارك. تقلب يسارا لصوص يسرقون الوطن. واجه صعوبة بالغة من اجل ان ينام? نام على ظهره. المؤسسات الحكومية اوصدت ابوابها امام من يريد العمل. غفى بعد عناء كبير. صاح الديك وكبرت المآذن توضأ وصلى وخرج تخيم عليه خيوط الفجر بين الضياء والظلمة. سار مشيا على الاقدام الى مكان التجمع توفيرا للمال ودخل وسط الزحمة، عمال من كل بقاع البلاد (محافظات)، وهؤلاء يشتغلون بأي ثمن حتى وان كان بخسا لانهم جاءوا من المحافظات من اجل العيش. لا ترى سوى رؤوس سوداء وهمهمات ولغط كبير والباعة يتوسطون هذا الجمع هذا يبيع الشاي وذاك يبيع الطعام واخر يبيع السكائر ومحلات فتحت لتزويد العاملين بالمواد الانشائية التي?يتطلبها العمل. جاء احد المقاولين فهاجت الجموع الغفيرة  وهرولت نحوه والكل يصرخ (اني. اني. اني) نظر المقاول الى العاملين واشر بيده انت. وانت. وانت اخذ مجموعة من العاملين وسار بمركبته الا ان الحظ لم يحالف شاكر في ان يكون واحداً منهم كم تمنى ان يراه. كم تمنى ان يطلب منه ويقول: (تعال) صاح وسطهم واقترب اكثر وتدافع الا انه لم ينظر اليه. حتى ان نبضات قلبه ازدادت بسبب اقترابه من الحصول على فرصة عمل. لكنه لم يحصل اي شيء من هذا. عاد يجر اذيال الخيبة ليقف منتصبا ينظر يمينا ويسارا عله يجد ضالته ويحظى بفرصة عمل. مازال ا?فجر باوله ولا زال هنالك متسع من الوقت وعليه ان ينتظر وقرر ان لا يأكل شيئا ولا يذوق الطعام ويبقى ببطن خاوية حتى يحصل على العمل. ان تكون ربا لاسرة مكونة من اربعة افراد وان تكون مسؤولا عنهم وان توفر لهم مستلزمات الحياة وهي مهمة قاسية واليمة وفيها شقاء وعناء ولا يعرفها الا الاب ولا يحس بها الا من عاشها. وها انا اعيشها بحذافيرها بكل الامها واوجاعها علي ان اشبع الصغار واوفر لهم الملبس والغذاء وعلي ان ابقى اتحرك واتحرك وبدون اي توقف او ملل من اجلهم. هي اشبه بمن يسبح وسط بحر كبير ازرق فمن يراه يرى منظراً جميلاً ان?ان يسبح وسط البحر ومن اجل ان يبقى هذا المنظر جميلا عليه ان يحرك رجليه ويديه باستمرار والا غرق ومات. عليه ان لا يكون كسولا. عليه ان لا يكون خاملا. عليه ان يشتغل وان يبحث عن فرصة للعمل باي ظرف من الظروف. وفي الاخبار التي يسمعها من خلال المذياع (صراع بين اعضاء البرلمان على السلطة والكرسي. هؤلاء يأخذون مرتب يعادل اجرة الف عامل والامر المضحك المبكي انهم جاءوا من اجلنا. انه تناقض غريب. تناقض خالي من الرحمة. خالي من العدالة هؤلاء الذين ركبوا المركبات المضللة والحماية تحيطهم من كل مكان جاءوا من اجلنا نحن الجياع لك?نا بقينا جياع وهم شبعوا. اظن ان الموازين انقلبت واننا نعمل من اجلهم لكي يشبعوا. اين هؤلاء من هذه الجموع الغفيرة ومن الفقراء.
لا اظنهم يراجعون انفسهم يوما لينظروا الى هؤلاء الذين غمسوا ايديهم بحبر الانتخابات. ترك التفكير بهذه الامور التي لا تجديه نفعا وعاد يفكر في الحصول على العمل فانه ان لم يحظ بفرصة هذا اليوم فلن يكون هنالك طعام وشراب لعائلته اضافة الى بيته المؤجر والاثاث التي اشتروها بالاقساط والديون التي تراكمت عليه حتى صار اذا سار الى السوق طالبوه بالدين واذا سار الى ناصية الشارع طالبوه بالدين واذا جلس بين افراد اسرته حدثته زوجته عن فلان يريد ما بذمته واخر سوف ياتي اليه.
جاء احد المقاولين وهجمت عليه الجموع كانه فريسة يريدون التهامها هكذا رآهم وهم يهرولون نحوه، هرول اسرع. اسرع. اسرع. التفوا حول المقاول وهو يصيح بشكل ملفت للنظر.
 (اني. اني. اني) كانت هنالك مركبة مركونة امامهم. دوت، انفجرت، تطاير الدخان، تطايرت الاشلاء، تطايرت الشظايا.
الدخان ملأ المكان واشلاء القتلى والجرحى في كل مكان. عوت سيارات الاسعاف والاطفاء والنجدة والجيش وهرولت نحو الجموع وحملوا الاشلاء من الجرحى والشهداء. ساهم الجميع في حمل المصابين. اكتظت المستشفيات بالجرحى الكل يسرع والنقالات تتوزع بين دهاليز الردهات والاطباء والممرضون والممرضات يحملون ذاك ويضعون هذا.
تراءت امامه ايام الطفولة. تذكر كيف كان يلعب مع الاطفال (حجنجلي بجنجلي.
صعديت فوق الجبلي.
لقيت قبة قبتين. صحت يا  عمي يا حسين. هذا مقام السلطان. شيل رجلك يا غفلان) اطفال يصطفون على جدران البنايات وينبري واحد منهم يبلل اصبعه ويظل يؤشر على السيقان ومن تقع عليه العبارة الاخيرة يقوم بدلاً منه.
استيقظ وجد نفسه على سرير في احد المستشفيات. اراد ان يحرك رجليه فلم يجد ثقلا. رفع الغطاء فوجد ان ساقيه قد بترتا. كيف اتحرك؟ كيف اعيش؟ كيف اسدد ديني؟ من يعيل اطفالي من يسبح وسط البحر بدلا عني؟  
القتل المجاني.. حين تنهض الهمجية دون رادع
 
يمكن تقديم تفسيرات سياسية لتوجهات قوى القتل والتدمير المجاني، فهناك قوى كما يعتقد السياسيون تتخد نهجا دمويا للوصول الى اهدافها بغض النظر عن مشروعية هذه الاهداف او عدمها. لكن التفسير الانثروبولوجي المرتبط بالوضع البشري يؤكد معنى العودة الى الهمجية البدائية من قبل اصحاب ذلك النهج. قصة " باقون " للصديق "يوسف عبود جويعد" تفتح صورة من صور الهمجية المنفلته التي تهاجم دون هوادة حياة المواطن العراقي. لايستخدم القتل لوحدة لتطويق ومهاجمة حياة الشخصية الرئيسة بل يتكاتف معه العوز والبطالة ونهب الاموال الذي تنظمه الماف?ات الادارية فضلا عن جحود المؤسسات. لكن القتل يمعن بالعذاب ينزله بالمواطن فيبقي على نصف حياته كي يشاهد عذاب أحبابه دون أن يتمكن من تقديم اي عون لهم. دوامة الغاء الحياة هذه قطعت ساقي الشخصية في انفجار صار متوقعا كل يوم في حياة عمال المسطر وسائر المواطنين.ولتطوير رؤية حياتية شاملة استخدم الكاتب تقنيات الاسترجاع والحوار الذاتي والوصف الخارجي لرسم مقارنات بين مراحل حياة المواطن تصب في ثيمة ادانة القتل المجاني والعوز والسحق اليومي لحياة الناس اضافة الى فساد المؤسسات وإهمالها لحياة من يفترض ان تخدمهم تعبيرا عن ان?دام العدالة. ورغم ان السرد قد وقع في التقريرية المفرطة ما اوقع العمل في اجواء الملل والرتابة الا إن الكاتب استطاع الدخول الى منطقة النفس الداخلية للشخصية حين تعرض لخطر الموت، فلجأ الى تذكر ايام الطفولة والعابها البريئة للتعويض عن فضاعة الاقتراب من حافة الموت.
الصديق "عبد الحسين رشيد ألعبيدي " يعالج موضوعة في قصة  "بطاقات دعوة " ضمن أجواء فنتازية صعبة. وتكمن الصعوبة في أن الكاتب يتحدث بلسان رجل قتيل راح ضحية التفجيرات الإجرامية في أسواق المدينة عندما كان يتسوق معدات عرسه على خطيبته حفصة. يصف السارد الذي فارق الحياة ما يجري على الأرض وكأنه يعيشها فعلا  إثناء حمله إلى المقبرة. إن تقنية استنطاق الأموات تتطلب معرفة واسعة فيما يشعر به الميت بعد التغير الهائل الذي حصل في مصيره، فهو يعيش انتقالا جذريا إلى عالم مختلف تماما  وهو عالم الأموات، لذلك يبقى كل الكلام الذي يقو?ه في السرد ينتمي إلى عالم الأحياء وليس إلى عالم الأموات. لكن هذه التقنية تحتفظ بجاذبيتها بسبب الطابع ألغرائبي فيها وبسبب قدرتها على تكثيف الجانب الدرامي في النص السردي. فالسارد حين يتطرق إلى أسباب موته المجاني وموت خطيبته التي أخذت جثتها إلى مقبرة أخرى في الكرخ وهي مقبرة مخصصة لمكون عراقي آخر يؤسس لرسم لوحة عن وحدة المجتمع العراقي أولا ولإدانة الهمجية الجديدة التي تجتاح مجتمعنا ثانيا. الأسلوب الساخر الذي ساد النص السردي ساعد على تعميق الإحساس بالمأساة، فالشخص  المغدور الذي حمل وظيفة السارد يبدو مبتهجا بموت? وهو يواصل احتفاله بخطبته مع رفاق مغدورين آخرين يلتقي بهم في عالم الأموات وفي هذا تأسيس لوحدة الضحايا.
عرفت نصوص الصديق "عباس مجيد "الشعرية  بالبناء المحكم للجملة الشعرية الفخمة التي تمتلىء بغنائها الخاص الذي سرعان ما ينساب بدماثة متصاعدة بوجه المتلقي حالما  يمر عليها. قصيدة " معك يتعذر الانسجام " تحمل قضيتها بشكل رنين مفعم بالشجن حاثا الخطى لتاسيس احتجاج دام بوجه كل من تسبب ونفذ فعلا ينطوي على الكثير من الخزي والعيب على عواتقهم. ذلك هو تهشيم جسد طفل وتقطيع اوصاله رغم انه يمثل كل مظاهر الجمال في الطبيعة والمجتمع، فهو "حديقة أكملت اشراقها " وهو " طفولة " و" حياة "  و هو " اغنية " وهكذا يتوصل الشاعر الى قيمة ?الية الشرعية يصف بها القتلة : " بئس ايام لا تعرف صداقة أطفال " ويخاطبهم بخطاب يشبة اللعنة الموجوعة : "لأنك تيار / معك يتعذر الأنسجام." كرست القصيدة كل عناصر البناء من مفردة وجملة شعرية وسياق عام لخلق بنية ذات سرد غنائي متصاعد الأجيج بما يناسب ثيمة تملأ حياة الناس بشكل يومي.
لكن الصديقة "د. الناقدة ليلى نعيم الخفاجي" تحاول انتشالنا من لجة العبوس المستحكم جراء استشراء مساعي القتل والدمار في حياة الناس فتقدم في قصيدتها " ليل لن يعود " دعوة الى الفرح  لأن الحياة تستحق الاحتفاء وتستحق الاغتراف من جمالها رغم ذلك البؤس المخيم. قصيدة تفعيلة قصيرة تحمل غناءها بين اشواك وعرة فتعطينا محصلة مشروعة محملة في جملة اخاذة نهائية " فالليل لن يعود ". القصيدة رغم ايجازها لكنها تحمل البشرى التي يحتاجها الناس الذين واجهوا عبث الانظمة الدكتاتورية التي لن تعود بعد ان تذوقت الضحايا طعم التحرر من نيره?.حرصت الشاعرة على استخدام مفردات ذات طابع احتفالي تختزن الكثير من الفرح العام : " المرايا، الدفوف، الخلاخيل أنين الحباري " وحاولت ايراد مُقنعات معقولة للتغلب على وعورة الطريق الى الفرح بأن ذكرت المتلقي بصبر الحباري السائرات على الجمر. وبهذا تكون القصيدة حققت التناغم بين الشكل والمضمون. نرحب دائما بانتاج د. ليلى.
الصديقة الشاعرة "خديجة الحمامي "تعود الينا يحركها طبع الحمام فتنشلنا من هيامنا بالخيال الى الواقع السياسي الصادم. في قصيدتها " اين الوعود؟ " تحثنا على التفكير في واقع حياتي شديد التطلب فنحن امام ثيمة سياسية تحتل عقول الناس وتنشط قلقهم على مستقبل البلاد. أصبحنا نعرف سياسيين لاينفذون وعودهم وصرنا أمام عملية سياسية تتسم بالفرقة والتناحر بين المتنفذين وصناع القرار , الشاعرة تريدنا ان ننشغل في هذا البلاء وتداعياته، لبلوغ عراق " كروض الورد مزدهرا " وهي هنا تكمل ما ذهبت اليه زميلتها د. ليلى، لكنها تمضي الى مساحات?اخرى تقوم على تجسيد الصورة القاسية التي تقض مضاجع اصحاب الشأن، الجموع الصابرة. القصيدة من الشعر العمودي عالي الرنين لكن الشاعرة استطاعت تجاوز وعورة تنظيم المفردات وصدور واعجز الابيات واطلاق موسيقى للتعبير عن وضع يتسم بالجفاف وشحة الموسيقى.
 
المحرر
 
 
 
أين الوعود؟
خديجة الحماميأين الوعود وبات الشعب في قلق
لن يغمض الجفن والارهاق أرقنا
أودعتم البلد المنكوب في محن
فكم عقدتم لقاءات بلا هدف
كفاكم من تصاريح مبطنة
 
لو تعلموا ما جنينا من سياستكم
من عابثين توالتنا مكائدهم
غدت البلاد رماماً من مغبتهم
وينعمون بما جاد البلاد به
 
لن تبق لي ثقة فيمن يمثلني
سيسرق الوقت والاضواء تخدعكم
 
نأبى الرجوع لجلادٍ ومقصلةٍ
نبغي عراقاً كروض الورد مزدهراً
يتوق للمجد والعلياء ينشدها
وقـــــادة بكــــفاءة ومقــــدرة
من ذلك الخطر المحتوم تنشلنا
فلا مذاهب عن بعضٍ تباعدنا
فهل وعودكم حبر على ورقِ؟
بما بلينا وحتى مأفل الغسقِ
وفي مواقف إخفاق ومنزلق
والقتل والسلب والتهجير في عنقي
ومن مطـــــامع آلتـكم الى فرق
 
ستدركوا ما نعانيه وفي عمق
مجردين من الاحساس والخلق
ويوقعون الردى في أبشع الطرق
وليس لي باق ما سُدّ في رمقي
 
من بعد ردح مضى في الرعب والقلق
فوحدوا الصف فعلاً لا على الورق
 
ومن نجـــــا من الهجـر ملتحق
عبيرُ من أمــــه من عطره العبـــق
بالسلم والرفق والوجدان والصدق
تشيد صرحاً تسامى قمة الأفق
كزورق ينشل الغرقى من الغرق
ولا طوائف تودينا الى فرق
 
 
بطاقة دعوة
عبد الحسين رشيد العبيدي
 
تطلعت بالحبال التي تربط التابوت، فزايلني الخوف من السقوط.
 عدت لاستلقي على ظهري في الحيز الخشبي الضيق، وفوقي سماء تضيؤها شمس قاسية، لم انزعج لان احداً من معارفي الذين يسترخون بمقاعدهم، غارقين في احاديث لا اسمع منها شيئاً، لم يواسيني في محنتي، او يسليني في رحلتي القسرية.
 توقفت السيارة عند مقهى على الشارع العام ليستريحوا، بينما بقيت ملفوفاً بالصندوق الخشبي، تستفزني رائحة الشاي ودخان السكائر، دثرت وجهي شمس الظهيرة التي تلفحني بالبطانية، لاتقي ولاتجنب الذي صعد ليتأكد من متانة الحبال.
ربما يظنون اني سأعرضهم الى موقف مفجع مع السيطرات العسكرية، التي للبعض منها التفرج عليّ وانا مسجى في هذا المكان الضيق، دون ان اثير شفقة احد، ليتأكدوا من وجود الجثة وعدم وجود ممنوعات، اغلقوا نوافذ السيارات، واسدلوا الستائر، ليستمتعوا بطراوة الهواء، بينما اعاني من لفحات الهواء الحار الذي يتزايد كلما اسرعت السيارة، كنت اتوقع هذا الاهمال، فصبرت بانتظار الفرج، اخذ الشاب يدلق على الماء وانا عار ممدد على الدكة، وراح يغسلني بجدية وورع، فعاد لي هدوئي، تمنيت ان يدوم الاغتسال فترة اطول شعرت لاتخلص من رائحة جسدي التي ل? تطاق بالخيبة لانتهاء الطقوس.
في اليوم الماضي بقيت اربع ساعات بالحمام قبل ان نذهب لشراء بعض الضروريات لحفلة الزواج، وانا وحفصة، واختيار بطاقات الدعوة، اعادوني للصندوق وربطوني، زعلت وقررت ان لا اتقبل منهم سورة الفاتحة حتى لو قرأوها الف مرة، اعرفهم سيتركونني عند اول فرصة ويهرعون لشراء الحلويات والمعجنات، ليستمتعوا بها عند عودتهم.
وصلنا وادي السلام واستقبلوني المئات، كانوا يحلقون بمستوى التابوت والسيارة تسير بشوارع معبدة على اجداث الموتى يحومون حول الصندوق يلوحون لي ويبتسمون، اعداد كثيرة، اناس من اعمار شتى تحلقوا، كانوا يرفرفون باجنحتهم حولي، عندما انزل التابوت رحبوا بي قبّـلوني عانقوني بينما تحلق معارفي حول الرجل الذي راح يحفر. ينظرون داخل الحفرة ليشبعوا فضولهم، اتاحوا لنا وقتاً للتعارف والحديث.
سألني احدهم: من أي مدينة؟
قال آخر: ماذا حصل؟
اجابت امرأة: تحتضن طفلاً: كما حصل لنا، انظر ما حل بجسده.
استأنست بهم خففوا عني الشعور بالعزلة والغربة.
قلت: ذهبنا لنتسوق للعرس انا وحفصة، وبينما كنا على المحال سمعنا عصفاً شديداً، ولكن اين هي؟ انا مشتاق لرؤيتها.
قال احدهم: ربما بمقبرة الكرخ سأتصل بمعارفي واصدقائي هناك.
قال الآخر ضاحكاً سنحتفل بكم سندعو الجميع.. اين بطاقات الجميع؟
ناولتهم بطاقات الدعوة بينما انتهى الرجل من الحفر.
قال احدهم: دعوه يرتاح، ليأخذ قيلولة.  
 
 
معك يتعذر الانسجام
 عباس مجيد
 
اطراف لا تعرف لمن تنتمي
تبحث عن اجسادها في عزلة المساء
تلك خاتمة لا تعرف الارتجال
 هي شروخ في شكل الوردة
 وتحسين لا يعرف غير النكران
يخيط شكلاً غير الالفة
ويقترح مساحة للفزع..
تلك اصابع الفتى
تخيط قميصاً لصرخة
ولا تجد غير رأفة الرصيف
بهديل مغيب مستعار..
ليس خاضعاً لنكران افعالهم
هو حديقة اكملت اشراقها
عند ساقية الخسارة
هو الطفولة
لا توافق الربح على هذيانها
هو حياة
اكملت صدقها مع الانقاض
هو اغنية
تعرف كيف تدخل نوافذ الجراح
وتحمل الارصفة على صداقة الخطى..
فوق شارع مطاطئ  الرأس
يلف الخطى حول عنقه كالشال
 لا يلتفت لغير الصرخاتِ
وهي تحبو
خلف اطرافك النائية.
بئس ايام لا تعرف صداقة اطفال
ناظرة إليك
وانت تصد  جلجلة الكراهةِ
وتنسجم فيك الخطى
لانك تيار
معك يتعذر الانسجام..
مـسور كأطراف الحلم
 يقترح فيك المنام
اشكالاً غير مقترحة لليقظة
وانت تمر موجوداً
عابراً اشلاءك في هيئة فصول.. 
 
 
 
جوهرة الصحراء
علي عبد الرحمن الهيتي
 
امام الخيمة جلست وحيداً، امسح الرمال، اتحسس ملمس جسدها الذي لامسه، وقد سرى عطرها بين ذراتها، احمل بيدي حفنة منه لاشم انفاس روحها التي غاصت كقطرات الماء، وتنبت شفاهاً مزقتها قبلات شبقة لم تستطع ان تخمد نيران جسد متهالك.. انفث دخان سيكارتي في كل اتجاه كأنني استفرغ بها صرخات الجمتها سنوات طفولة اضاعت الطريق نحو رجولة بلهاء.
بدأت الرياح تحرك في مشاعر الرجولة حينما اخذت تناغم الرمال، لينثني بعضها فوق بعض، تقلد حركات جسدها الملتوية يوم تراقصت تحت كفي، حتى تلألأت مرتفاعتها كجواهر لمعت تحت اشعة الشمس، هامساً في اذنها:
- انت اليوم جوهرة الصحراء..
ارتعشت السماء من ضحكتها، واقبلت الغيوم سكرى من سماع صوتها، وهي تمني نفسها بالاحتفال معي او معنا بليلة نستلها خلسة من ثياب الزمن المتهرئة، ليهطل طربها قطرات تحمل اصوات البيانو عازفة انغام الوجود على جسدينا، كل قطرة انزوت مع حبة رمل في زوايا خيال مترع بلذة الحياة التي عشقنا كما نحن يوم لفظتنا ارحام امهاتنا.. ولتمنح العقل اجازة من عمله اللا مجدي، والذي يتحول في تلك اللحظات الى آلة مزعجة، تعوق عمل الروح العائمة في فضاءات وجدانية يعيشها الجسد وتستلذها الروح.
ارتميت فوق رمال صحراء، وصفير الرياح يئن لوحدتي مترنحاً بين الآفاق، حاملاً معه دموعاً ممزوجة بالعدم الذي استفاق غوله في داخلي، بيدين عابثتين بذراتها اخذت ازيح تراب الحياء عن مسامات نشوتها، لتختلط انفاسها المتقطعة بلهيب القبلات التي كممت افواه اولي النهى عن الانفطام من همهماتها وتسري في الكون قشعريرة جعلته يموج في عينينا.. الشمس والقمر.. الليل والنجوم.. الصحراء والليل.. الموت والحياة.. انا وهي..
بدأت احرك راسي كصوفي هام وجداً وهو يصيخ سمعاً لمدد لا وجود له إلا في اوهامه.. والامطار تنسدل مع شعري الطويل امرر يدي على جسدي المبلل ابحث فيه عن مواضع اناملها التي لم تدع مكاناً فيه من دون بصمة لذكراها، لعلها تستشعر بلمساتي وتهطل مع المطر، او مع الريح، او.. التفت الى داخل الخيمة، لعلها تكون هناك اخشى الدخول الى الخيمة وحدي فهي ستطردني ان دخلتها ولم تشم عطر جسدها على جسدي لابقى وحيداً امام الخيمة اسندت ظهري الى وتدها ولأغفو قليلاً.. افقت.. فإذا بالظلام قد افترش المكان، إلا ضوءاً مزعجاً يقتحم عيني حدقت فيه ب?ينين ارهقهما الانتظار البائس.. لم تأت بعد.. فأغلقت صفحة الفيس بوك، والحاسبة، فلا جدوى من انتظارها بعدما انقطع التيار الكهربائي. 
 
ليل لن يعود
 
د. الناقدة ليلى الخفاجي
 
اعزفي لحن الحياة
ارسمي خارطة للشعر
تحكي قصة وجد
ذابت في مرايا الزمن
حلقت في سماء الذكريات
اسمعي نقر الدفوف
وايقاع الخلاخيل
اسمعي انين الحيارى
يفترشون الصبر
يمشون على الجمر الملتهب
ينتظرون هبة السماء
اعزفي لحن الخلود
رغم الرعود
لا تبالي
فالليل لن يعود

ص 8
 
وجهة نظر
النفط.. وكل هذا العداء  
 
أثبتت مجريات الأحداث وتداعيات التصريحات منذ أن أعلن العراق عن خططه المتعلقة بالصناعة النفطية ، ان ثمة شركات ودولاً لا تريد للعراق أن يأخذ مكانه الطبيعي في الصناعة النفطية العالمية .. اذ ان ثمة دولة نفطية استطاعت أن تكون من بين العشرين الكبار بفعل التراكم المالي جراء هيمنتها على السوق النفطية العالمية وليس بفعل نشاطها الاقتصادي في القطاعات الأخرى ، فأضحت كلمتها مؤثرة ومسموعة من قبل حكومات ودول بجانب كبريات الشركات العالمية ومراكز البحث النفطية، وهذه الدولة أضحت وعلى ما يبدو أشبه بلاعب كرة قدم مميز في فريق ما ( سلطت عليه الأضواء فتلألأ نجمه حتى صارت طلباته أوامر بوصفه الأبرز والأهم في الفريق، وحين دار الحديث عن لاعب واعد يمتلك ما يؤهله للتنافس أو ربما التفوق على ذلك المتصدر، عمد هذا الأخير لأساليب التحايل خوفا من زوال بريق التفوق وخسارة الصدارة ؟).. وبالتالي هل ستقول هذه الدولة للعراق وهو ينهض بصناعته النفطية، تفضل ليكون لك دور مشابه للدور الذي أتمتع به وكلمة مسموعة ككلمتي ، ورأي فاعل في الأحداث والمتغيرات في المنطقة والعالم كرأيي ؟
ان مرد التشكيك المتواصل في عدم قدرة العراق على تحقيق ما يعلن عنه عبر التقارير التي تصدر عن المراكز البحثية المعنية بشأن الطاقة في بعض الشركات العالمية يعود لمحاباة ومجاملة تلك الدولة النفطية بوصفها اللاعب المميز في السوق النفطية العالمية .. وهذه التقارير التي تتلاقفها وسائل الاعلام تصدر بهدف الترويج ووضع حد لأهمية الدور الواعد الذي ينتظر العراق في المنطقة والعالم .. فمرة تتحدث عن تخلف البنية التحتية في الصناعة النفطية العراقية ، وعندما يعلن العراق عن خططه المتعلقة بتطوير البنية التحتية ، تتحدث التقارير النفطية عن الانخفاضات المتوقعة في أسعار النفط اذا ما وصل العراق الى المعدلات الانتاجية التي أعلن عنها ( والتي قدرت بـ 12 مليون برميل يوميا عند حلول العام 2017) ما سيؤثر على العراق نفسه بحسب تلك التقارير ، وحين يتم الكشف عن احتمالات تصاعد الطلب العالمي على النفط خلال السنوات المقبلة، تبشر تلك الشركات والمراكز البحثية ومن خلفها اللاعب الرئيس آنف الذكر بالنفط والغاز الصخري الذي سيكون بديلا عن النفط والغاز الاحفوري. في وقت يلمح فيه المراقبون الى ان خنق الموانئ العراقية بميناء بوبيان الكويتي كان باقتراح وطلب من ذلك اللاعب بهدف التضييق على منافذ التصدير وتقييد حركة السفن والناقلات مستقبلا.. فكيف الحال الآن وخطة الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي أعلن عنها الاسبوع الماضي والتي تعد "خطوة مهمة لوضع البلاد في موقع قيادي في اسواق الطاقة الاقليمية والعالمية" على حد قول رئيس هيئة المستشارين .
ان المحزن حقا في هذا المسلسل الاعلامي الموجه أن يساهم الاعلام العراقي وبعض الصحف المحلية في بعض من حلقاته. قد يكون لبعض الملاحظات والتقديرات اساس، ولكن هذا شيء وان توضع العصا امام تطوير العراق صناعته وانتاجه النفطي شيء آخر مختلف.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
**********
القطاع السياحي في العراق والعامل الأمني
اسعد عبدالله عبدعلي
يعد العامل الأمني من بين أهم عناصر النجاح لأي قطاع سياحي في أي بلد كان.. فلو توافرت في بلد ما كل العناصر التي تجعل من السياحة قطاعا مدرارا للايرادات من مزارات ومتاحف وسحر الطبيعة الى مقومات البنية التحية ممثلة بأماكن الاقامة والاستجمام ووسائل النقل الجيدة مع المطارات والموانئ، لما أمكن لهذا القطاع أن يكون جاذبا للسائحين في أجواء من التوتر وعدم الاستقرار الأمني ، بمعنى ان فقدان الاستقرار الامني يعني وبالضرورة عدم وجود سياحة ناجحة .
وقد لاحظ المهتمون كيف اهتزت صناعة السياحة في مصر بعد سقوط نظام حسني مبارك بسبب الوضع الامني مع انها كانت مصدر دخل مهم لمصر العربية, فالتظاهرات والفوضى وغياب الامن وانتشار البلطجة وتفشي افكار التكفير كلها عوامل قوضت السياحة في مصر ! ان السياحة في مصر تعرضت لخسائر فادحة لم تشهدها طيلة الفترة السابقة . ونفس الامر حصل لتونس والتي كانت تعتمد كثيرا على السياحة . اما العراق فانه مازال مقيداً بعامل استقراراً الامني , فلازالت مجاميع الارهاب تفجر وتقتل الناس ,وهي تعطل الكثير في العراق . فيمكن للعراق لو يستغل عنصر السياحة ليصبح قبلة العالم لما يملكه من ارث لا مثيل له , وطبيعته الخلابة , ويمكن ان تنشط السياحة في العراق عبر محاور :
المحور الاول: السياحة الدينية : العراق بلد المزارات الدينية , حيث كان العراق عاصمة للعالم في فترات مختلفة لذا تجد شخصيات كانت محوراً  للعالم قد عاشت ها هنا ودفنت ها هنا , لذلك يمكن لمحافظات بغداد والنجف وكربلاء وبابل والموصل ان تشهد نجاح اكبر لو توفر العنصر الامني بالاضافة للتخطيط السليم للنجاح , والان فرص النجاحاً ممكنة مع وجود مطار بغداد والنجف واربيل , وافتتاح فنادق كثيرة في محافظتي كربلاء والنجف وتواجد قنوات فضائية تبث من الاماكن الدينية مما يعني عناصر السياحة الدينية متكاملة وارقام الوافدين للعراق للسياحة الدينية في تزايد كبير . واعتقد لو تم تحقيق امان دائم لتضاعفت اعداد الوافدين للعراق .
المحور الثاني : الاثار: في العراق توجد اقدم اثار انسانية على الارض , فاول دولة انشئت كانت عراقية , واليوم توجد اثار السومريين والبابليين والآشوريين والاكديين في مختلف محافظات العراق مثل بغداد والعمارة وبابل والناصرية والنجف والموصل وكركوك , بالاضافة لاثار الحضارة العباسية , وتفتقد هذه المحافظات لعنصر استقرار الأمن مما افقدها القدرة على النجاح واستقبال الزائرين , وهذه الاماكن يمكن ان تجذب الاف السواح شهريا لو استقر البلد ووضعت خطة للترويج والاعلان , فهل تعلم ان الكثير من الغربيين لا يربطون بين بلد النهرين والعراق ! بسبب ترجمة الاسم القديم للعراق فبلد النهرين يترجم الى ميسوبوتاميا , وعندما يقرؤن كلمة عراق لا يربطون بها , وهذا يخص جانب الاعلام ! فنحتاج للنجاح بالاضافة للامان مكاتب سياحة وفنادق وخطوط نقل ومطارات وشبكة قطارات حديثة عندها سيصبح العراق قبلة للعالم ..  وتشير دلائل الاثار الى وجود نحو عشرة الآف موقع اثري في العراق ، تخفي معالم حضارية تغطي حقبا زمنية متصلة منذ العصور الحجرية ، الامر الذي اوجد منها بؤرة مشعة صدرت عنها مقومات علمية وفنية وإنسانية ودينية .
كما عرف البابليون المعادلات الجبرية ووضعوا اسس (اللوغاريتمات) ولعل ابرز ما يفخر به العراق القوانين ذات النزعة الإنسانية وفي مقدمتها شريعة حمورابي (1792-1750 ق.م ) اضافة الى ما أضافته الحضارة السومرية والآشورية من اسباب العلم والحكمة والمعرفة والفن الى الإنسانية ككل .
المحور الثالث : الطبيعة : يقع العراق بين خطي عرض 25/37-5/29 وخطي طول 45-48 ، 45-38 وفي القسم الدافئ من المنطقة المعتدلة الشمالية ، ويعتبر جسرا أرضيا بين ثلاث قارات كبرى اسيا , اوربا وأفريقيا وممرا موصلا بين المحيط الهندي والبحر المتوسط.. والعراق من أغزر بقاع الأرض مياها ومن اكثرها خصبا ينحدر نهران عظيمان (دجلة والفرات) من ذرى الشمال ، ويتحاوران وهما يقطعانه قربا وابتعادا ناشرين روافدهما ومكونين شبكات من الأراضي الخصبة المروية ليلتقيا متعانقين في محافظة البصرة في الجنوب مشكلين شط العرب .. والعراق بلد متنوع في طبيعته فمن صحراء الغربية الواسعة الى شمال العراق الساحر الى اهوار الجنوب , وهذه يمكن ان تجذب السواح .
وهذه المحاور لو نشطت لأمكن ان تحقق ايرادات كبيرة وتغير شكل اقتصادنا الاحادي المعتمد على النفط , بالاضافة للقضاء على البطالة عبر تشغيل الآلآف ضمن حقل السياحة , وتحقق ايضا تلاقح ثقافي فكر مع البلدان الاخرى , فتتغير حياتنا نحو الافضل فقط لو استغلينا ما نملك .
اذاَ العراق بلد خلق ليكون بلدا لاستقبال الوافدين لما يملكه من تنوع سياحي , فقط نحتاج الى تحقيق عنصر الامان وايجاد استراتيجية عراقية للاستفادة من السياحة بكل انواعها .
 

**********
الا ستراتيجية الوطنية للطاقة ستوفر 300 مليار دولار سنويا

بغداد»طريق الشعب»
أعلنت هيئة المستشارين عبر مؤتمر موسع عن انطلاق الستراتيجية الوطنية للطاقة للفترة من 2013 ولغاية 2030، فيما يؤكد المراقبون انها ستوفر 300 مليار دولار سنويا للعراق وعشرة ملايين فرصة عمل على مدار 17 عاما مقبلا . واشتملت الستراتيجية بحسب ما أعلن في المؤتمر على اعداد خطط للنهوض بقطاعات الصناعات التحويلية والمصافي والنفط والغاز والكهرباء والموارد المائية الى جانب الاصلاح المؤسساتي.
وذكر نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، ان الستراتيجية الوطنية للطاقة ستوفر للعراق ستة ترليونات دولار، وستمنح البلد عشرة ملايين فرصة عمل اضافية، مؤكدا ان هذه الستراتيجية ستصل بالعراق إلى المستوى العالمي في مجال الصناعات البيتروكيمياوية. وتابع الشهرستاني إن العراق سيكون في مقدمة الدول التي لديها خطة متكاملة متماسكة للطاقة خلال 20 عاماً المقبلة، وسينتقل بفضل تلك الستراتيجية إلى بلد متقدم وبتنمية مستدامة قادرة على رفع المستوى المعيشي للمواطنين. وفي مجال الكهرباء، أشار نائب رئيس الوزراء إلى أن العراق وقع عقوداً لبناء محطات جديدة سعتها 15 ألف ميغاواط، بالإضافة إلى المنتج الحالي، وكذلك وقع عقودا لتحديث شبكات النقل التي تتطلب استثمارات كبيرة.  فيما شهد مجال الصناعات البتروكيمياوية توجه جدي صوب تطوير هذا النوع من الصناعات التحويلية لتغطية حاجة السوق المحلية وتصدير الفائض منها، والتفكير بالاستثمار في الصناعات البتروكيمياوية، لافتا الى ان وزارة الصناعة والمعادن وقعت 10 عقود مع شركات عالمية لتحويل العراق الى مركز دولي للصناعات البتروكيمياوية.
 
 
 
*******

التخطيط: 71 في المئة من القوة العاملة في قطاع الخدمات
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التخطيط ان 71.7 في المئة من القوة العاملة يعملون في قطاع الخدمات حسب البيانات المتاحة لعام 2008.وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لوكالة "دنانير" ان هيكلية النشاط الاقتصادي للعاملين تشير إلى ان 71.7 في المئة من القوة العاملة يعملون في قطاع الخدمات و14.8 في المئة في القطاع الصناعي و13.6 في المئة في القطاع الزراعي. وأضاف ان بهذه النسب فان قطاع الخدمات هو المستخدم الرئيس للقوى العاملة في العراق، مبيناً ان هذا الرقم يبدو متطابقا مع حالة البلدان النفطية التي تسود فيها النشاطات الخدمية، ومتناسباً أيضا مع قدرة قطاع الخدمات على استيعاب القادمين الجدد إلى سوق العمل، ومحدودية قدرة القطاعين الآخرين على توفير فرص عمل جديدة كافية.
والمح الهنداوي الى ان ارتفاع نسبة المشتغلين في القطاع الصناعي لا تعكس التحول الايجابي بقدر ما تشير إلى وجود ما يزيد على نصف مليون من موظفي القطاع العام غير المنتج منذ عام 2003 لخضوعه لسياسة إعادة الهيكلة المرتقبة.
 
********
تقليل مستوى الانتاج النفطي بهدف ضخ المزيد على فترة أطول!
 
بغداد»طريق الشعب»
تتناقل تقارير صحفية بين فترة واخرى خبر تقليل مستوى الانتاج النفطي في الحقول النفطية المستثمرة. فيما تعلل الأمر بهدف ضخ المزيد من النفط على فترة أطول.
ونقلت هذه التقارير عن عبد الكريم لعيبي وزير النفط العراقي مطلع حزيران الحالي إن بغداد خفضت معدلات الانتاج المستهدفة للحقول الأساسية في الجنوب تماشيا مع مستوى مستهدف أكثر واقعية هو تسعة ملايين برميل يوميا بدلا من 12 مليون برميل يوميا كانت تستهدف الوصول إليها في 2017.
وقال لعيبي بحسب تلك التقارير، قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن ايني (وهي مجموعة تقودها شركة إيني الإيطالية) وافقت على مستوى مستهدف جديد للحقل وإن هذا المستوى الجديد سيكون 850 الف برميل يوميا. وكان المستوى المستهدف قبل ذلك 1.2 مليون برميل يوميا.
ووقعت ايني وأوكسيدنتال الأمريكية وكوجاس الكورية اتفاقا مدته 20 عاما مع العراق في عام 2010 لتطوير حقل الزبير الذي يضخ حاليا 270 ألف برميل يوميا. ومن المتوقع أن يستثمر الكونسورتيوم 18 مليار دولار في حقل الزبير.ووقع العراق اتفاقات بمليارات الدولارات مع شركات نفط عالمية منها رويال داتش شل واكسون وبي.بي لتطوير حقول في الجنوب حيث يتركز انتاج النفط.وكانت تقارير قد أشارت الى أن شركة بي بي البريطانية اقترحت خفض إنتاجها النفطي في حقل الرميلة بمحافظة البصرة الذي اتفقوا عليه خلال عام 2009 والبالغ مليونان و850 ألف برميل يوميا". إلى اقل من مليونين و200 ألف برميل يوميا. وفازت شركتا "سي أي أن سي" الصينية و"بي بي" البريطانية في حزيران 2009، ضمن جولة التراخيص الأولى لاستثمار حقل الرميلة بسقف إنتاجي بلغ مليونين و850 ألف برميل يومياً، وبربح مقداره دولارين عن كل برميل نفط إضافي منتج من الحقل، وتبلغ حصة شركة بي بي 38 في المائة والشركة الصينية 37في المائة وشركة نفط الجنوب الشريك 25 في المائة.
ويعتبر حقل الرميلة من اكبر الحقول العراقية في البصرة وهو رابع أعظم حقل نفطي عالمي، ويعود تاريخ اكتشافه الى عام 1953، ويتم استخراج النفط منه تحت إشراف شركة نفط الجنوب في البصرة، حيث يقدر حجم احتياطي الحقل العملاق بنحو 17 مليار برميل.
 
 
 
*********
 
 
حركة السوق ...
 

* الفواكه والخضراوات
 
شهدت أسعار الفواكه والخضراوات انخفاضا ملحوظا السبت الماضي مقارنة بأسعار الاسبوع الماضي ، حيث عرضت الطماطم في أسواق العاصمة بغداد بألف دينار لكل ثلاثة كيلوغرامات بعد أن كانت بسعر 500 دينار للكيلو غرام الواحد.  فيما بقيت البطاطا والفلفل على حالهما حيث عرضت بسعر 1000 دينار للكيلو غرام الواحد وبقي الخيار والبصل والباذنجان بسعر 750 ديناراً للكيلوغرام الواحد ، وعرضت اللوبياء بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد ، فيما شهدت أسعار بعض الفاكهة انخفاضا ، حيث عرض الكيلو غرام الواحد من الخوخ بسعر 1500 دينار بعد أن كان بسعر 2000 دينار والآلو بسعر 1500 دينار بعد أن كانت بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد.  فيما بقي الكرز بسعر 3000 دينار للكيلو غرام الواحد. وشهدت بعض مناطق بغداد ارتفاعا في أسعار الرقي والبطيخ بسبب انحسار المعروض بشكل نسبي دون معرفة الأسباب حيث عاد الكيلو غرام الواحد من الرقي الى 750 دينار بعد أن كان بسعر 500 دينار. فيما بقي البطيخ على حاله بسعر 750 ديناراً .
 
* رز غير صالح للاستهلاك
 
أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الخميس الماضي، بأن قوة من مديرية الجريمة الاقتصادية اعتقلت ثلاثة تجار وصادرت 85 طنا من مادة الرز غير الصالح للاستهلاك البشري خلال عملية تفتيش نفذتها في سوقٍ وسط الحلة. وقال المصدر بحسب "السومرية نيوز"، إن "مفارز مديرية الجريمة الاقتصادية التابعة لشرطة محافظة بابل نفذت، فجر الخميس، حملة تفتيش في السوق العصري بمنطقة باب المشهد، وسط الحلة، أسفرت عن اعتقال ثلاثة تجار، ضبط بحوزتهم 85 طنا من مادة الرز التالف غير الصالح للاستهلاك البشري، في أحد مخازن السوق"..وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التجار الثلاثة كانوا يعبئون الرز بأكياس مطبوعة محلياً على أنها مستوردة من تايلند وفق مواصفات عالمية، ويتم توزيعها وبيعها للمواطنين"، مشيراً إلى أن "القوة الأمنية نقلت المعتقلين إلى مركز أمني للتحقيق معهم تمهيداً لعرضهم على القضاء وصادرت كميات الرز من أجل إتلافها"..وكانت مفارز مديرية الجريمة الاقتصادية ضبطت 25 طنا من مادة الرز غير صالحة للاستهلاك البشري في مخزن آخر قبل يومين، الواقع بمنطقة باب المشهد واعتقلت أحد أفراد المخزن.
 
* مؤشر التضخم
 
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء ان مؤشر التضخم لشهر أيار 2013 انخفض بمعدل 1.3% عن الشهر السابق فيما ارتفع بمعدل 1.1 % عن شهر ايار 2012 ، وقال الجهاز في بيانه الشهري عن مؤشرات الأرقام القياسية لأسعار المستهلك في العراق لشهر آيار 2013 نشر على موقعه الألكتروني ان مؤشر التضخم الاساس ارتفع بمعدل 0.1 % عن الشهر السابق وبمعدل 2.8 % عن شهر ايار 2012 .. و أنجز الجهاز المركزي للإحصاء تقرير التضخم لشهر آيار 2013 الذي اعد على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في كافة محافظات العراق وقد اعتمد سنة2007 أساس حيث أظهرت النتائج مؤشرات الأرقام القياسية لأسعار المستهلك على مستوى العراق (142.2%) في شهر أيار 2013 مسجلاً إنخفاضاً بمعدل 1.3% عن الشهرالسابق ، وارتفاعاً بمعدل 1.1% مقارنة مع شهر أيار 2012 .
 
* انخفاض أسعار الأغذية
 
سجلت أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية إنخفاضاً خلال شهر أيار 2013 بمعدل 4.6% مقارنة بالشهر السابق ، نتيجة لإنخفاض أسعاره في منطقة كردستان بمعدل 2.4% وفي منطقة الوسط بمعدل 4.4% وفي منطقة الجنوب بمعدل 6.1% . وذكر تقرير الجهاز المركزي للاحصاء ان السبب الرئيسي لإنخفاض أسعار هذا القسم على مستوى العراق يرجع بشكل رئيسي لإنخفاض أسعار الخضراوات والفواكه . حيث سجلت أسعار هذا القسم انخفاضاً بمعدل 3.0% مقارنة بأسعاره في أيار 2012 . فيما سجل قسم التجهيزات والمعدات المنزلية إرتفاعاً في الأسعار مقداره 0.5% خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر السابق ، نتيجة لإرتفاع أسعاره في منطقة كردستان بمعدل طفيف مقداره 0.1% وفي منطقة الوسط بمعدل 0.3% وفي منطقة الجنوب بمعدل 0.9% . سجلت أسعار هذا القسم إرتفاعاً بمعدل 1.9% مقارنة بأسعاره في شهر أيار 2012 .
 
*السكن والصحة
 
سجل قسم السكن ارتفاعاً طفيفاً بالأسعار خلال الشهر الحالي بمعدل 0.1% مقارنة بالشهر السابق ، نتيجة لإرتفاع أسعاره في منطقة الجنوب بمعدل طفيف مقداره 0.2% ، بينما انخفضت أسعاره في كل من منطقتي كردستان والوسط بمعدل طفيف مقداره 0.1% . وسجلت أسعار هذا القسم إرتفاعاً بمعدل 4.1% مقارنة بأسعاره في شهر أيار 2012 بسبب ارتفاع اسعار ايجارات الدور السكنية بمعدل 5.7% .. فيما سجل قسم الصحة إرتفاعاً في الأسعار بمقدار 1.5% خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر السابق ، نتيجة لإرتفاع أسعاره في منطقة كردستان بمعدل طفيف مقداره 0.1% وفي منطقة الوسط بمعدل 2.3% وفي منطقة الجنوب بمعدل 0.9% . وسجلت أسعار هذا القسم إرتفاعاً بمعدل 5.3% مقارنة بأسعاره في شهر أيار 2012 .
 
* بيع الدولار بسعر ادنى
 
اعلن البنك المركزي العراقي، الخميس، عن بيع ثلاثة مصارف للدولار بسعر ادنى من السعر المعلن، معتبرا ان ذلك جاء في اطار دعم سعر صرف الدينار العراقي وتوفير العملات الاجنبية بشكل ميسر للمواطنين.
وقال البنك في بيان صدر عنه،وتلقت " طريق الشعب"، نسخة منه ان "محافظ البنك المركزي تسلم، كتابا رسميا من رابطة المصارف، يتضمن التزامها بما اعلنته سابقا عن مبادرة ثلاثة مصارف كمرحلة اولى ببيع الدولار للجمهور بسعر ادنى من السعر المعلن عنه يصل الى 1183 ديناراً للدولار بدلا من 1189 للنقد، و1178 ديناراً للدولار بدلا من 1184 للاعتمادات المستندية"..واعتبر البنك ان "ذلك جاء في اطار دعم سعر صرف الدينار العراقي وتوفير العملات الاجنبية بشكل ميسر للمواطنين"، مثمنا "هذه المبادرة التي تمثل السلوك الطبيعي الذي تتحلى به معظم مصارف البلاد"..وشهد السوق العراقي، خلال الايام الماضية، ارتفاعا تدريجيا في أسعار صرف الدولار وصل إلى 1300 دينار للدولار الواحد، بعد أن استقر سعر الصرف على 1180 - 1200 ديناراً للدولار الواحد لأكثر من عام.
 
* الارهاب الغذائي
 
أكد محافظ ديالى عمر الحميري، السبت الماضي، أن "الإرهاب الغذائي" تنامى في اغلب أسواق المحافظة، مطالباً الجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات الرادعة من اجل إنهاء الظاهرة في الأسواق المحلية.. وقال الحميري في بيان صدرالسبت، إن "اغلب أسواق ديالى شهدت في السنوات الماضية نموا ورواجا لبيع المواد الغذائية التالفة من قبل ضعاف النفوس والضمائر من التجار والشركات التجارية في مسعى منها لتحقيق أرباح مالية دون الاكتراث لتداعيات ما يحصل على المواطنين الفقراء"، مبينا أن "عملية بيع المواد التالفة تجري باستخدام أساليب احتيال مختلفة".. واعتبر الحميري أن "بيع المواد الغذائية التالفة في الأسواق هو إرهاب غذائي لا يقل فتكا وجريمة عن إرهاب السلاح والمتفجرات"، مشيراً إلى أن "كلاهما يقتل الأبرياء"..
 وطالب محافظ ديالى الجهات الحكومية بـ"اتخاذ الاإجراءات الرادعة وإصدار قوانين تردع المخالفين من اجل ضمان إنهاء الظاهرة في الأسواق المحلية".
 
***********

ص 9
 
كلمة الصفحة

لمصلحة من الهجوم على «سانت ليغو»؟
 
كتلة دولة القانون شنت  هجوما عنيفا غير مألوف على قاعدة سانت ليغو كنظام انتخابي . وما يلفت النظر إن المهاجمين وهم رئيس الوزراء وعناصر من الكتلة في مجلس النواب،  وهي الكتلة الوحيدة التي انفردت في الهجوم على هذا النظام؛ بالرغم من أنها صوتت على إلغاء تعديل القانون رقم ( 36 ) لسنة 2008 قانون انتخابات مجالس المحافظات والإتيان بنظام سانت ليغو الذي حظي بموافقة جميع الكتل في البرلمان. ويستجيب للأصوات المليونية التي طالبت بتغيير النظام الانتخابي السابق،  وللمرجعية الدينية في النجف الاشرف التي كان دورها مشهودا في هذه الحملة،  بسبب مصادرته لأصوات ما يزيد على المليونين ونصف المليون صوت بدون وجه حق، وكونه يعد ضربة قاصمة للديمقراطية الوليدة التي لم تشف بعد من مرض الكساح الولادي .
ومن غير المنطقي ان تنسينا الأهداف والمطامح الذاتية في السلطة وأشباهها ما عانته القوى الوطنية وكافة أطراف المعارضة على امتداد خمسة وثلاثين عاما من قبح السلطة الصدامية وعهرها في ممارسة مختلف أساليب القمع ضد قوى المعارضة التي كانت تحفر بأظافرها في الصخر من اجل البديل الديمقراطي، وحرية الأحزاب في ممارسة النشاط العلني بدون قهر أو مصادرة لحرياتها.
إن قواعد اللعبة الانتخابية تتطلب من كافة القوى المشاركة فيها سواء الفائزة أو الخاسرة، أن تكون لها وقفة تقييمية جادة لأسباب الربح، فتطور من أساليبها وأسباب الخسارة لتتخلى عنها وتذهب بروح رياضية إلى إتباع منهجية واضحة  تركز على الحوار، واحترام الآخر، والالتزام بالدستور  وتحسين إدارة الدولة، ومحاربة الفساد الإداري، الذي أهدر الثروة الوطنية وفاحت رائحته النتنة التي أثارت انتقادات الكثير من المنظمات الدولية كل ذلك  بضمان الفوز وليس لإلغاء نظام انتخابي ينصف الكتل صغيرها و كبيرها. وهذا ما أكد عليه الدستور في مسائل الانتقال السلمي للسلطة وليس من الديمقراطية بشيء إن تكون مصادرة أصوات الناخبين طريقا للوصول إلى السلطة فان كانت صناديق الاقتراع دليلا وحيدا للديمقراطية  كما يجادل البعض، فان نفس الصناديق قد أوصلت هتلر وصدام وبشار الأسد إلى السلطة .فهذان الأخيران كانت صناديقهما الانتخابية إعلان للبيعة وكأننا نعيش زمن الخلافة المتوارثة .ولا يحسبن البعض إن خسارة مواقع  هنا أو هناك نهاية العالم فهذه هي اللعبة الديمقراطية إذا أردنا السير على نهجها الصحيح وان التغير في موازين القوى هو أمر طبيعي ومؤشرات عافية  في بلد يمر بمرحلة انتقالية. ولا بد من الإذعان لإرادة المواطنين الذين عبروا عن درجات من الوعي في هذه الانتخابات عبر خيارات التصويت فضلا عن ابلغ صور الاحتجاج السلمي، على أداء سياسي عليه الكثير من الملاحظات ؛ في الامتناع عن التصويت .
ومن نافلة القول: إن الحديث عن الأغلبية السياسية التي  ينظر إليها عند بعض الكتل بوصفها الحل الأمثل لكافة الأزمات التي يعاني منها البلد؛ فهي ليست قضية ارادوية أو عصا سحرية كفيلة بحل الأزمة المركبة التي يعاني منها العراق والتي نشأت عن المعادلة الطائفية �الاثنية التي يتمترس خلفها الحاكمون وأصحاب القرار وإنما هي قضية تتوقف على موازين القوى السياسية والمجتمعية المتشكلة في اللحظة التاريخية .
 وبدلا من الضجة الصاخبة حول النظام الانتخابي المطبق في انتخابات مجالس المحافظات، وهو ليس الأفضل بين النظم الانتخابية رغم عدالته في منع الكتل الكبيرة من سرقة أصوات ملايين العراقيين فهناك نظام الباقي الأقوى يتعين على  البرلمان الأخذ به،  او أي نظام  انتخابي عادل لا يصادر بأية حال أصوات الناخبين وتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية رقم (12/ اتحادية/2010 الذي نص على عدم دستورية الفقرة (4) من القانون (26) لسنة 2009 وهذا ليس كافيا ما لم يكن مقترنا بإقرار قانون الأحزاب الراقد منذ سنوات في أدراج مجلس النواب والتقاتل على قوانين لم ترتق إلى أهميته فضلا عن إجراء الإحصاء السكاني العام المعطل في سابقة غير معهودة في الدولة العراقية منذ عام 1927 وهذه الشروط لها أهمية فائقة في تعميق مضمون إية عملية انتخابية تجري ضمن اطر دستورية من شانها ان تضع  العملية السياسية على السكة  الصحيحة .
 
إبراهيم المشهداني
 

**********
الربيع العربي.. ممكنات التغيير واشكالية البديل
قاسم حنون
مع هبوب رياح ما أطلق عليه الربيع العربي في أواخر 2010 تفجرت أسئلة كثيرة خول مكونات الحراك الثوري والمطالب الاجتماعية والسياسية والشعارات التي تبنتها قطاعات من الشعب في باكورة الأعمال الاحتجاجية في تونس ثم مصر لتصل بالتتابع إلى اليمن وليبيا وسوريا.. ما مدى استمرارها؟ وما الذي ستؤول إليه الحركات الاحتجاجية التي كانت تتشكل بموجب زخم يتصاعد في مواجهة آلة النظم القمعية وسياساتها الطائشة؟ هل يودع العرب حقبة في تاريخهم المعاصر تميزت بالقسوة والإستبداد ومصادرة الحريات وتبديد الثروات الوطنية في ظل دكتاتوريات بوليسية� عسكرية (علمانية)؟ أهو ربيع الطامحين للحرية والإنعتاق�ربيع ثوري رائق أم خريف أصولي ظلامي خانق؟
قبل أكثر من  ثلاثين عاما، وفيما كانت الدبابات الإسرائيلية تحاصر بيروت، خلص الكاتب الراحل لطفي الخولي إلى أن الأزمة لا تعتمل في جسد النظام العربي الرسمي، وحسب بل هي متجذرة قي البنية الثقافية والسياسية لشعوبنا العربية بعد تعاظم قوى الردة وإجهازها على المشروع التحرري، بما يجعلها في حال من الامتثال والسلبية والانكفاء في مواجهة القضايا الكبرى التي تمس الوجود التاريخي للعرب ومستقبلهم. ولقد عملت أنظمة الاستبداد على إشاعة مناخ من غياب الثقة بالمستقبل والتكيف مع القهر ومصادرة الحريات، في تآزر واضح مع البرجوازية الطفيلية والبيروقراطية ورأسمالية المحاسيب التي هي التكوين المادي لحركة الردة الاجتماعية والسياسية. إذاً كانت الاحتجاجات بشارة وعي جديد حملته طلائع من الشباب المتفتح والمؤهل معرفيا الذين أدركوا عمق الهوة التي تتردى فيها منظومتنا السياسية والاقتصادية، فسعوا إلى تأثيثها بالمعرفة وآليات الحداثة التي تعرفوا إليها (فهم معاصرون وحداثيون ويقفون خارج دائرة الخضوع للتقاليد) بتعبير د.سمير أمين ,ربما هم يتميزون عن الجيل الأول من النهضويين الذين كان منظورهم للتقدم وتطوير المجتمعات العربية متأثرا بمفاهيم ومقاربات العقلانية الأوربية ,وعن الأجيال اللاحقة من الوطنيين والمكافحين من أجل الاستقلال والتحررالوطني ,قطاعات من الشباب وجدت نفسها في حلبة السياسة بعد أن اكتشفت عجز النخب الحاكمة عن حل المشاكل المتفاقمة ولجوئها إلى وسائل التوريث وتزييف الارادة الشعبية.
بينما تعصف الديمقراطية والتحولات الجارية في العالم بالنظم التسلطية والشمولية وتحقق الشعوب بوتائر متسارعة نجاحات كبيرة في الإصلاح السياسي  والتنمية الاقتصادية فيما تفتك البطالة والحرمان والفقر قي المدن العربية التي توسعت إلى حد مخيف، وتحولت إلى مستوطنات للمهمشين والمحرومين، وتجلى على نحو لافت زواج السلطة والمال والنهب المتواصل للثروة على حساب معاناة الملايين.
كانت جل أحلام الشباب الحصول على فرص العمل والحياة الكريمة ولو تطلب ذلك الهجرة خارج بلدانهم وعرض قوة عملهم بأبخس الأثمان, ولقد ولجت أفواج الشباب إلى السياسة من بوابات الشقاء اليومي والأزمات المتفاقمة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة التي تحولت إلى أدوات وميادين للتعبئة الشعبية خارج السياقات التقليدية حتى اضطرت الأحزاب والتنظيمات السياسية للحاق بحركة الشباب، وتفعيل المعلوماتية كإطار وآليات عمل جديدة, حتى الأصوليون لم يكتفوا بدور العبادة والمناسبات الدينية، بل ركبوا الموجة واظهروا قدرة في الصعود المراوغ أو ارتداء مسوح ليبرالية والتبرؤ من إرث الاستبداد ولو كان ذا خلفية اسلامية, لم يتورع راشد الغنوشي عن الإيحاء لأنصاره والمحتفين بعودته في مطار تونس أنه ليس بصدد إقامة جمهورية إسلامية على طريقة الخميني مطمئنا الغرب أنهم لن يكونوا بديلا راديكاليا يهدد مصالحه.
في انتخابات الرئاسة الإيرانية 2009 حشدت الولايات المتحدة مواقع التواصل بهدف إحداث تغيير قي تركيبة السلطة ولكنها لم تفلح في نظام ما زال يرسم خياراته وطبيعته الولي الفقيه, وما أخفقت فيه أفاد منه شباب مصر على نحو خلاق حتى بدا منسقو التحريض والتعبئة في الفيسبوك وتويتر رموزا وطنية وفاعلين أساسيين في الحراك الشعبي بينما  أطلق الكاميكازي التونسي (محمد البوعزيزي) شرارة الغضب العارم والسخط الذي وحد الأحزاب والقوى السياسية للمطالبة بإسقاط النظام ,وفي الحالتين (مصر وتونس)  ضبطت بعض القوى والشخصيات السياسية  متلبسة بشبهة التواطؤ مع الأنظمة السابقة وإشغال مواقع في أجهزتها التشريعية والبيروقراطية ,وبقدر ما راكمت فيه حركة (كفاية ) والقوى المدنية أساليب وتقاليد كفاحية في مجابهة النظام الحاكم لانتزاع تنازلات أو مكاسب دستورية تتعلق بإنهاء مبدأ التوريث وكسر احتكار الحزب الوطني  للسلطة ,فإن الاتحاد التونسي للشغل يتوفر على إرث وطني ونقابي بالتنسيق مع قوى ليبرالية ويسارية عمل على قلب المعادلة لصالح التغيير المنشود.
لم تعد المطالب إصلاحية بل كانت جذرية تستهدف الإطاحة بالمنظومة السياسية القائمة والشروع ببناء نظام جديد يقوم على الديمقراطية السياسية والتداول السلمي للسلطة والتنمية الحقيقية واستعادة مكانة بلدانهم في عالم تترسخ فيه قسمة العمل الدولية لغير صالح الجنوب الفقير وتتسع الفجوة الحضارية مع الغرب ,و تنتصب آلة المشروع الصهيوني مثل حارس الجحيم لكبح مسار التقدم والتحديث وبناء الدولة الدبمقراطية في تواطؤ مكشوف مع قوى الهيمنة الكونية والنظم المحافظة التي ترى نفسها بفضل تدفق الريوع النفطية خارج مؤثرات الربيع واستحقاقات التغيير.لماذا يبدو الغرب أكثر انهماكا في تقصي موجات الربيع العربي أكثر من اهتمامه بالتغيرات السياسية في بقاع أخرى من العالم..؟
في السنوات الأخيرة شهدنا صعودا ملحوظا لقوى اليسار في بعض بلدان  أمريكا اللاتينية (البرازيل ,فنزويلا,بوليفيا,الاكوادور,..)التي كانت إلى زمن قريب بمثابة الفناء الخلفي للولايات المتحدة فودعت حقبة الدكتاتورية والنظم اليمينية لينفتح أمامها أفق رحب يقوم على دمقرطة الحياة السياسية والتنمية المستدامة وتبني برامج اقتصادية واجتماعية تعبر عن السخط والتبرم من سياسة الولايات المتحدة واملاءات المؤسسات الدولية الكبرى.
منذ تفجر أحداث ثورة تونس ثم انتقالها إلى مصر انشغلت الدوائر الدبلوماسية ومراكز الأبحاث في أوربا والولايات المتحدة بمتابعتها ودليل ذلك تشكيل غرفة عمليات في البيت الأبيض لمراقبة فصول الثورة المصرية لتوجيهها بما لا يهدد التوازنات الدولية والإبقاء على علاقة التكيف والاندماج لبلدان المنطقة في نظام الهيمنة الدولية اقتصاديا وسياسيا ,على أنه لا ينبغي النظر إلى أحداث الثورات والانتفاضات الشعبية على إنها نتاج مؤامرة غربية وفي الوقت عينه أظهر التاريخ المعاصر للشرق الأوسط أن الغرب الولايات المتحدة وأوربا_لا يشجع على بناء ديمقراطية حقيقية ارتهانا لمصالحه الكبرى وانحيازه السافر لإسرائيل يدعمه منظور استشراقي متعال يسعى لتوظيف المكبوت التاريخي لشعوب المنطقة واستثمار التنوع الثقافي في غير صالحها بتأجيج الإختلافات العقائدية بين المسلمين والمسيحيين أو بين السنة والشيعة وسائر الفرق الإسلامية لتغذية صراع طائفي يستنزف طاقات وموارد بلدانها تمهيدا لسايكس بيكو جديدة ترتسم على حدود التماس الأثنية والمذهبية, ولعل الدور الخطير الذي ينهض به الفيلسوف برنار هنري ليفي في فرنسا والمستشرق برنارد لويس في الولايات المتحدة المستشرق المقربان من صناع القرارفي الدولتين ومن تكتل الليكود في إسرائيل كذلك يكشف عن جدل المعرفة والساطة والمضمون  الايدلوجي لخطاب الديمقراطية المعتمد امبرياليا, وربما يجري الترويج لنسخة مشوهة تختزل أحلام الشعوب في الديمقراطية إلى منظومة آليات وإجراءات وعلائق تحافظ على ميكانزمات التبعية أو تعيد إنتاجها..علينا أن نعالج كل حالة استنادا إلى شروطها الملموسة من حيث مكونات الحراك الاجتماعي والسياسي والتوازنات الطبقية والسياسية والشعارات والبدائل المطروحة ,فما جرى في تونس غير ما جرى في مصر ,وما جرى في ليبيا (حيث التغيير برعاية أطلسية ) ليس كما جرى في اليمن ,وما يجري اليوم في سوريا حيث تتداخل مستويات الصراع الذي وصل إلى حرب أهلية مدمرة قوضت اقتصاد البلاد وتراثها ومؤسسات الدولة إلى حد مخيف حتى لتبدو فيه مثل بازار سياسي يتفاعل فيه الحراك الداخلي مع الاستقطاب الإقليمي في ظل مباراة دولية شرسة لاقتسام المجال الجيوسياسي يغذيها صراع احتكارات الغاز والبترول واللاعبين الكبار ومن يندرج تحت أجنحتهم من قوى إقليمية ومحلية..
بدت الانتفاضات الشعبية العربية وكأنها تعزف لحنا متفردا من نشيد المارسيليز (الشعب يريد إسقاط النظام ) بما يؤسس لنهضة جديدة إلا إن ما آلت إليه الأوضاع ,خاصة بعد الانتخابات النيابية في مصر وتونس وليبيا ,كان محبطا للآمال بعد أن فاز الأخوان المسلمون والسلفيون بنصيب وافر في المجالس التمثيلية فملؤوا المشهد وتسارعوا لتلفيق خطاب منتحل متنافر في بنيته ومرجعياته من مقولات فقهية معتقة ومفاهيم جديدة كحكم الأغلبية ومكانة الأقلية والانتخابات والديمقراطية...الخ ما يميز أغلب خطابات الاحتجاج في البلدان العربية هو تبشيرها بأفق جديد يساهم فيه الشعب في صياغة خياراته ورسم مستقبله وتبنيها للعدالة الاجتماعية وميلها للدفاع عن مصالح الشعب ومعالجة مشاكل التهميش والعشوائيات والحرمان الذي يطال فئات واسعة بيد إن الشروط المفضية للتغيير الحقيقي لما بعد الثورة هو توفر مناخ ديمقراطي حقيقي وأجواء من التعددية السياسية والثقافية التي تتيح الفرصة لكافة التنظيمات والأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني وتبني برنامج اقتصادي شامل لمعالجة الاختلال المزمن في اقتصاديات هذه البلدان ,ولابد من مرحلة انتقالية تتبلور فيها الخيارات السياسية والفكرية لاشتقاق الطريق الواقعي والسليم لبناء الدولة الحديثة دولة المؤسسات والقانون ,الدولة المدنية الديمقراطية...الإسلاميين يستبد بهم الفزع عند طرح البديل الضروري وهو (المدنية الديمقراطية) فيلجؤون إلى توصيفات ساذجة وتأويلات مستقاة من ثقافة ماضوية تنتمي لما قبل الحداثة,وهم يناورون لتصفية الحساب مع المنجز الثقافي والسياسي لشعوبنا وكفاحها للتحرر من الهيمنة الكولونيالية ومن أجل الاستقلال السياسي والاقتصادي ويطمحون لإعادة وصل ما انقطع بعد الغاء الخلافة العثمانية في منتصف عشرينيات القرن الماضي كأن التاريخ عربيا يسير بالمقلوب, فكر مأزوم وخطاب سياسي مشوب بالإقصاء والكراهية والأوهام بإعادة أمجاد الماضي وبناء دولة الخلافة. من المفارقات اللافتة أن اليسار والليبراليين هم الذين كانوا يملؤون ساحات الاحتجاج والإضرابات في تحدي نظام زين العابدين بن علي بالتنسيق مع الاتحاد التونسي للشغل وليس غريبا أن يتبوأوا مناصب هامة في أول حكومة بعد سقوط النظام بينما كانت منطلقات حزب النهضة الإسلامي في معارضته للنظام السابق تقوم بالأساس على محاكمات ايدلوجية بسبب تمسكه بخيار العلمانية قي علاقة الدين بالدولة ,وفي مصر فإن التيار السلفي بحسب دعوى الإخوان المسلمين أنفسهم كان حليفا لنظام مبارك في مواجهة الإخوان والحركات الإسلامية الأخرى وكانوا غير معنيين بالسياسة ومظالم الشعب وفساد النظام واحتكاره للسلطة على قاعدة (سلطان غشوم ولا فتنة تدوم)  (ولا يجوز الخروج على ولي الأمر ولو ألهب الظهور بالسياط) وظلوا يحظون بدعم النظام ومؤازرته حتى اذا حدث التغيير تحولوا بين يوم وليلة إلى ميادين العمل السياسي وأنشؤوا أحزاباً وتنظيمات سياسية وتحولت التكايا والفرق الصوفية إلى أطر تنظيمية تؤمن مشاركتهم وتأثيرهم في الحياة السياسية وتدفقت ملايين الدولارات من دول الخليج على خزائن السلفيين والأخوان للمساهمة في رسم خارطة ما بعد الثورة.
بينما كان الإخوان المسلمون أيام مبارك يحوزون على مراكز نفوذ في النقابات والاتحادات المهنية والجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية وينشئون مشروعات استثمارية وشركات توظيف الأموال ومؤسسات صحية وتعليمية تحت سمع وبصر الأجهزة الأمنية. إن رياح الربيع العربي التي يجري تحويل مسارها في غير صالح الأهداف الكبرى التي تطلعت إليها الحشود المليونية في مصر وتونس واليمن غير بعيد عن استراتيجية الولايات المتحدة في التفكيك النظيف وتحويل مسارها لتكون رافعة جديدة للنفوذ الغربي والتمهيد لسيناريو أسود تنخرط فيه شعوب المنطقة في صراع طائفي وأثني مدمر يبدد طاقاتها ويستنزف مواردها ويجهض أحلامها وإبقاء دولها في حالة من الدوران داخل أفق مسدود. مهما يكن فإن القيود التي ترسخت  لعقود من الاستبداد في طريقها إلى التحلل ولن تنفع المسكنات والإصلاحات الشكلية والعقائد التبريرية في وقف الزحف الثوري للجماهير الغاضبة والخروج إلى أفق جديد.اللاعب الجديد ا لذي اختطف ثمار الحراك الشعبي هم الأخوان المسلمون وحلفاؤهم من التيارات السلفية الذين ركبوا موجة الديمقراطية والانفتاح على الغرب ولا يتورعون اليوم عن مداهنة (الصليبيين) وتبني مفاهيمهم وتقديم أنفسهم كراع أمين  للمصالح الغربية في المنطقة ولعلنا نستذكر جيدا الدور الذي قامت به الجماعات الإسلامية بالتعاون مع دول الخليج النفطية خلال الثمانينيات في ظل ما أطلق عليه (الجهاد لإخراج السوفيت من افغانستان).
الأموال الطائلة وآلاف الشباب من العرب وغيرهم والجهد الاستخباري الهائل والتغطية الاعلامية واسعة النطاق وتدفقات البترودولار ساهم الى حد كبير في تشكل مناخ ثقافي وسياسي لصالح الحركات الاسلامية التي كان المحرك الاساس فيها جماعة الإخوان المسلمين بفروعها ومسمياتها المختلفة في الدول العربية والاسلامية التي تحولت الى مايشبه التنظيم العالمي في توجهاتها وأساليب عملها ومواقفها، وليس بعيدا عن هذا دور التنظيم الدولي للإخوان المسلمين الذي يتزعمه الداعية وأحد أقطاب الأخوان يوسف القرضاوي ويتخذ من الدوحة في قطر مقرا له ويتوفر على امكانات مادية ولوجستية ضخمة معززا بالدور الكولونيالي للإمارة التي تحتضن أكبر قاعدة للعمليات العسكرية للقوات الأمريكية في المنطقة  وتحتفظ بعلاقات دبلوماسية وتجارية مع اسرائيل كما ترتبط بعلاقات تنسيق مع حركة طالبان وتبث من خلال قناة الجزيرة بيانات تنظيم القاعدة وتسجيلات خطب قادته وتقوم بتمويل الجماعات المتطرفة في العالم الاسلامي، بينما تفرض خياراتها وتصوراتها على الجامعة العربية خاصة فيما يتعلق بالحدث الليبي والسوري. لقد لجأت الولايات المتحدة الى استخدام الإسلام �أنظمة وحركات ومؤتمراً إسلامياً- في مواجهتها للسوفيت في  أفغانستان ودبرت بكفاءة استقدام الجهاديين الإسلاميين من أرجاء العالم الإسلامي لإلحاق الهزيمة بالإتحاد السوفيتي, وحقا كانت هزيمته في أفغانستان عاملا كبيرا في تفككه وانهياره ,إلا إن لهذا الانتصار تداعياته أيضا إذ ساهم في نشر المجموعات الجهادية والتطرف الإسلامي في بقاع مختلفة من العالم حتى توجت في ما أطلق عليه (غزوة نيويورك) أي أحداث سبتمبر 2001 وإن كانت عاملا مساعدا في إنعاش خطط المحافظين الجدد في اكتساح العالم للسيطرة على مناطق  النفوذ والطاقة ,وهذا بحد ذاته يؤشر الفشل الأخلاقي والسياسي للولايات المتحدة فرغم نفوذها في الدول الإسلامية إلا إنها لا تعلم عنها شيئا أو أنها تتجاهل مشكلاتها ومعوقات تطورها الاقتصادي والسياسي وظلت أسيرة نظرة إلى إسرائيل كدولة تستحق الدعم اللا محدود بوصفها واحة للديمقراطية والتمدن وحليفا محاصرا. لقد حافظت على علاقات متناغمة مع العالم الإسلامي لتدعيم دورها كقوة امبريالية وأتاح دعمها للأنظمة اليمينية والقمعية والثيوقراطية لإدامة بقاءها كما أتاح للسعودية عبر عائداتها البترولية التصرف كشريك على الصعيد الدولي. فيما عينت نفسها حارسا على أقدس المواقع الإسلامية في الوقت الذي أمنت الولايات المتحدة لنفسها نصيبا وافرا من إمدادات الطاقة، تغلبت بموجبه على منافسيها الأوربيين والصين واليابان من خلال السيطرة على أكبر احتياطي للنفط في العالم. وتقوم الرؤية الأمريكية لإعادة تشكيل المنطقة كجزء من حرب كونية لمكافحة الإرهاب، ولكنها تتحول في التطبيق إلى استعمار وفصل عنصري وحصار وتجويع للفلسطينيين ونزاعات طائفية مدمرة وهجوم على لبنان وحروب مفتوحة دوريا...الخ. في زاويته بمجلة (دبي )الثقافية كتب أدونيس الشاعر السوري الكبير:
لا تزال العقائد تتكدس في الرؤوس كمثل الأشياء يحرسها العنف والقتل لايزال التابعون والأنصار يعبرون عن آرائهم وأفكارهم بكلمات ليست أكثر من مسامير وشظايا لايزال عالمنا العربي � الأسلامي اثنين : جزارا وضحية وما بينهما الغرب صديق الطرفين هكذا يبدو الغرب نافذة سوداء على شرقنا ويبدو شرقنا كأنه ساحة تسيل دما .
 
 
**********
لماذا هذا العدد الهائل من المؤتمرات في الجامعات العراقية؟
أ.د. محمد الربيعي
تساؤلي اليوم هو عن المؤتمرات التي تعقدها الجامعات العراقية لأنني لا اعرف بالضبط الفائدة منها، ولماذا تقيم الجامعات والكليات والاقسام مؤتمرات علمية؟ هل ان الباحثين بحاجة الى اعلام زملائهم بمنتوجاتهم، وانهم بحاجة الى وسيلة للترويج لعملهم؟ أم انه كتعويض لهم لعدم تمكنهم من المشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية؟ ام لانه مجرد تقليد سيئ لما يجرى في العالم اعتدنا عليه منذ العهد البائد؟
من الغرابة ان نجد في العراق هذا العدد الهائل من المؤتمرات العلمية الباهظة التكاليف بالمقارنة بالجامعات العالمية التي قلما تعقد مؤتمرات بنفسها، فالمؤتمرات العالمية تعقدها منظمات ومؤسسات وجمعيات مستقلة تستقطب فيها علماء من كل الجامعات ومن كل البلدان، وتحقق في العادة أرباحاً للمنظمين. نظرة سريعة على اخبار الجامعات في صفحات الوزارة والجامعات الالكترونية نجد ان المؤتمرات العلمية والندوات تأخذ مساحة اكبر بكثير من اخبار مهمة مثل حصول باحث على جائزة علمية، اوتقدير محلي او عربي او عالمي، او اخبار عن تطوير المناهج ووسائل التدريس، او انجازات الجامعة في تحسين نسب النجاح الواطئة جدا، أو عدد البحوث المنشورة في المجلات العالمية ومستوياتها وتأثيراتها على واقع العلم والتكنولوجيا، وغيرها من الاخبار التي تدل على مدى نجاح الجامعة والتي نادرا ما نقرأ عنها.  السؤال الذي لا اجد اجابة عنه هو هل ان عدد المؤتمرات العلمية هو انعكاس لكثرة البحوث العلمية واهميتها في العراق؟ الجامعات العالمية مهتمة بانتاج المعرفة، اما نشر المعرفة فهو ليس بالضرورة من اختصاصها وتبتعد في العادة عن عقد مؤتمرات علمية متخصصة، لان ذلك يتطلب منها خبرات تنظيمية وامكانيات مالية قد لا تمتلكهاـ بالاضافة الى ان عقد مؤتمر من قبل الجامعة قد يفقد المؤتمر استقلاليته العلمية ويضمن هيمنة باحثيها في المؤتمر، مما يفقده احد الاهداف الاساسية من عقد المؤتمرات العلمية الا وهو توفير الارضية للاحتكاك بين العلماء من كل حدب وصوب. لربما لهذه وغيرها من الأسباب تبتعد الجامعات العالمية عن تنظيم المؤتمرات العلمية، خصوصا ان ما هو متوفر منها كثير جدا بحيث انها اصبحت تعد بالالاف في هذا الزمان، وكثير منها ما هو زائف وليس غرضه الا تحقيق الارباح.
في العراق والدول العربية عامة تعقد الكثير من المؤتمرات ولاغراض متعددة، فمنها ما غرضه سياسي وكل انفاق عليه يبرر من كونه وسيلة اعلامية تهدف لترويج موقف سياسي واهداف معينة، وقد تكون اغراضه ابعد من اهتمام المشاركين في المؤتمر ومنها الترويج لافكارخارج قاعات المؤتمر، وفي اغلب الاحيان لا يدعى لمثل هذه المؤتمرات الا من يتوقع منه الموافقة على المواضيع المطروحة. المؤتمرات العلمية تختلف لانها تعقد في سبيل تعريف المشاركين على ما تم التوصل اليه من اكتشافات علمية من قبل المداخلين، وهي قد لاتهم احدا الا المشاركين الذين تدفعهم رغبة مشتركة في التعرف على التطورات العلمية في مجال عملهم والاكتشافات العلمية التي توصل اليها منافسوهم في البحث، وقبل ان يتم نشر هذه الابحاث لاحقا في المجلات العلمية، لذا تعتبر المناقشات العلمية والاسئلة المطروحة بداخل وفي كواليس المؤتمر مهمة جدا في تحقيق التفاعل الابداعي بين المشاركين، والذي يعتبر في العادة اساسا لنجاح المؤتمر.في كثير من المؤتمرات العلمية العراقية لا تعطى فترة كافية بين موعد الاعلان عن المؤتمر وموعد عقده، ولا يتم توزيع المداخلات على أساس الأهمية بل في معظم الاحيان توزع على اساس المرتبة الوظيفية، مما يدل على انعدام الجدية والعلمية. وتتميز المؤتمرات العلمية العراقية بتقيدها باساليب وطرق محددة بعضها غريب على المؤتمرات العالمية، وقد يعود هذا إلى أن تنظيمها غير مستقل عن النظام الاداري للجامعة والدولة، فلا يمكن للمنظمين على سبيل المثال ان يهملوا دعوة المسؤولين من غير الاختصاص، ولا في جلوسهم في الصفوف الأمامية، ولا في اعطائهم فرص التحدث في بداية المؤتمر، بل ان هذا يعتبر من الامور التي تكسب المؤتمر اهمية كبرى. اما اصحاب الشأن من المشاركين فهم في كثير من الاحيان لايهتموا بالمساهمات الاخرى ويتركون القاعة فارغة بعد مغادرة المسؤولين الا من رئاسة الجلسة والمتحدثين فيها، وهم بذلك يتركون انطباعا سيئا عن مدى الاهتمام باكتساب المعرفة والذي هو لابد ان يكون الغرض الأساسي للمشاركة. المؤتمرات المحلية برأيي تشجع الانتاج السيئ لان البحوث الملقاة فيها لا تخضع الى عملية انتقاء فاعلة تعتمد على تقييم عالمي.ما يبدو لي ان هم الكثير من المشاركين هو القاؤه ورقة بحثه العلمي لكي تسجل له كانتاج علمي لغرض الترقية، وفي هذا اجحاف بالحقوق العلمية لان مشروع القاء البحث في مؤتمر ونشره عن طريق المؤتمر لا يعد له اية اهمية كانتاج علمي، ولا يمكن لهذا البحث من الاعتراف به كانتاج علمي الا بعد نشره في مجلة علمية.  كما ان المشاركة الشخصية في مؤتمر لها درجات من الاهمية للمشارك، فهناك المدعو الرئيسي والمدعو الاولي والمشارك بالقاء بحث والمشارك بتقديم بوستر، وهذا الترتيب تهمله معظم المؤتمرات العلمية العراقية والعربية، فكل المشاركين سواء، وكل البحوث والباحثين لهم نفس الدرجة من الاهمية. ومن الغريب ان تتوصل المؤتمرات الى توصيات عامة كان يمكن كتابتها من دون الحاجة لعقد مؤتمر، وعادة تكون التوصيات الدقيقة والمتعلقة باهداف المؤتمر والناتجة عن المناقشات الحقيقية التي حصلت داخل المؤتمر ثانوية ولا يعير لها اهمية تذكر بالرغم من ان كل التوصيات تكون عادة عرضة للاهمال بعد نهاية المؤتمر لعدم تشكيل لجنة للمتابعة وتنفيذ القرارات.  باعتقادي ان المؤتمرات العلمية في الجامعات العراقية هي استمرار لعادة بدأت بالانتشار في العهد البائد، وبالتحديد ايام الحصار الاقتصادي، وكان هدفها غير المعلن هو التباهي بدور المؤسسة الجامعية في التقدم العلمي والتكنولوجي ودعم الاقتصاد العراقي، وفي وقت كان الباحثون العراقيين معزولين عن العالم ولم تكن بحوثهم تتعرض لاي تقييم علمي، لذا كان الاعلام يزخر تلك الايام بانباء الاكتشافات «الكبرى» على غرار عقار (بكرين وصدامين) للسرطان، خصوصا في المواضيع التي تثير المواطن العادي كانتاج الاسلحة والطاقة النووية وعلاج السرطان واكتشاف الادوية، وكان هدف البحث العلمي عند الكثير هو لغرض المداهنة والتزلف للحصول على المكافأت والترقيات وكسب رضى القيادة السياسية. واليوم نعيش في عراق منفتح على العالم وانجازات باحثيه تنشر في المجلات العالمية، والجامعات تعيش حالة وعي لاهمية النوعية في الانتاج العلمي ولضرورة مقاربة الانتاج العلمي العالمي واستخدام نفس المعايير العالمية في التقييم فلابد في مثل هذا الوضع ان تهتم الجامعات بالانتاج الحقيقي المثمر من بحوث علمية بالمستوى العالمي وبنشريات في مجلات عالمية رصينة، وترك الاهتمام بالمؤتمرات الخاصة بكل كلية وبكل قسم وبكل مؤسسة، لانها لا تعود بفائدة كبيرة تعوض عن الجهد المستثمر فيها.
وبناءً على ما تقدم، اني ادعو الى ما يلي من المشاريع والفعاليات كبديل لمثل هذه المؤتمرات:
1- اقامة ورشات عمل لتحسين كفاءة الاستاذ والطالب، وتطوير قابلياتهم الابداعية والمهنية.
2- زيادة عدد المبعوثين للمشاركة في مؤتمرات عالمية رصينة.
3- تحسين اسلوب كتابة مشاريع البحث العلمي، وربط اهدافها بالنشر بالمجلات العالمية الكبرى.
4- تشجيع اقامة المؤتمرات العلمية من قبل مؤسسات مستقلة خارج الجامعات وبتمويل من قبل المشاركين عن طريق استحصال اجور المشاركة.
5- التقليل قدر الامكان من دعوة المسؤولين لافتتاح المؤتمرات، وعدم السماح بحضور المؤتمر من غير المدعوين والمشاركين الذين دفعوا رسوم الاشتراك، والتوقف عن دفع اية مبالغ نقدية الى وسائل الاعلام لتغطية المؤتمر، ورفض اية محاولة لاجراء مقابلة اعلامية داخل قاعة المؤتمر تشوش سيراعماله.
6- مقاومة الرغبات في وضع توصيات عامة شكلية لاعلاقة لها خاصة باهداف المؤتمر، ولا تتوفر الارضية الواقعية لتحقيقها في فترة ما بين مؤتمرين.
 
 
 
***********
ص11
 
بيدرو عكس الجميع !
وكالات:
عادة مايكون اللاعب في فريقه أفضل بكثير مما يكون عليه مع منتخب بلاده ، واهدافه مع فريقه تكون أكثر من اهدافه مع منتخب بلاده نظرا لأنه يلعب مع فريقه طوال الموسم عكس منتخب بلاده الذي يلعب له على فترات متباعدة . ولكن مهاجم برشلونة بيدرو رودريغيز يخلف هذه القاعدة حيث أنه يتألق مع منتخب بلاده أكثر مما يتألق مع فريقه كما انه يسجل أهدافا بمعدل أكبر مع منتخب بلاده عن معدله مع برشلونة . فاللاعب الاسباني سجل اليوم في مباراة اسبانيا ضد الاورغواي هدفه الـ11 في مباراته الـ11 مع اسبانيا هذا الموسم ، أي أنه يسجل بمعدل هدف ?ي المباراة الواحدة ، بينما مع برشلونة قد لايسجل أي هدف خلال 5 مباريات على التوالي ! .. ليثبت بيدرو أنه دائما لا بد أن تكون لكل قاعدة شواذ ..!
 
********
اليوم..منتخبنا يواجه استراليا
 
عبد الرحمن فليفل
تزايدت وتيرة الاعداد للمنتخب الوطني لكرة القدم لخوض مباراته المرتقبة امام نظيره الاسترالي اليوم الثلاثاء ضمن الجولة الاخيرة للتصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 التي يحتضنها ملعب اولمبياد  في الساعة الخامسة من عصر اليوم.
وجرت الوحدة التدريبية على ملعب براماتيا في سيدني وشملت تطبيق اسلوب لعب منتخبنا الذي ينتهجه في المباراة امام استراليا التي يعتمد فيها على القيام بالضغط القوي على اللاعب الحائز   للكرة في الثلث الوسطي لمنع عملية بناء الهجمات من الاطراف ،وعمل الكرات العكسية الى المهاجمين في مسعى من المدرب الصربي بتروفيتش ايقاف خطورة المنتخب الاسترالي الذي يجيد لاعبوه العاب الهواء بدرجة الامتياز لامتلاكهم مواصفات بدنية وفنية تتلاءم مع نهجهم التكتيكي وبراعتهم في التحرك بالكرة او من دونها في المناطق الخلفية فضلا عن قدرتهم على ال?ستحواذ على منطقة الوسط، ويتطلب نجاح اسلوب بتروفيتش تقارب صفوف  المنتخب والتناسق بين حركة لاعبي الوسط اثناء حيازة الكرة او في انتقالها لمنتخبنا الذي اتضح من خلال التدريبات اليومية ان يقوم بنقل الكرة من اللمسة الاولى وعدم التأخير او القيام بالمراوغة غير المجدية لايصال الكرة الى المهاجمين باسرع وقت، مع ضرورة القيام بالمساندة الامامية من لاعبي الثلث الوسطي لعمل الزيادة العددية الهجومية لاخطار مرمى المنتخب الاسترالي وقطع الكرة في ملعب المنافس  في حال الفشل في البناء الهجومي لمنح الفرصة المناسبة للمدافعين للعودة?بسرعة الى الدفاع لسد الثغرات الخلفية وفي الاطراف باحكام ، ومن ابرز ملامح نجاح اسلوب الضغط على المنافس التوافق الذهني والبدني للاعبين لان تشتت الافكار وعدم التركيز وتباعد الصفوف له مردودات سلبية فنية على منتخبنا من الناحية الدفاعية لان المنافس يمتلك المقدرة المهارية العالية التي يمكن من خلالها الاستفادة من توسيع المسافات في الدفاع مايسهل من مهمة المهاجمين من فرض اسلوبه الفني على المباراة والتحكم بمقاليد خط الوسط ،لذلك لابد ان يكون هناك توازنا بين الدفاع والهجوم. واشتمل التمرين التسديد على المرمى من مختلف ال?هات وبالأساليب المتنوعة تم التركيز على الدقة و القوة ويامل مدرب المنتخب الوطني بتروفيتش من لاعبيه تطبيق النهج الخططي الخاص بالمباراة للظهور بالمستوى الفني الذي يؤهله لانتزاع الفوز، وحضر التدريبات عدد من القنوات الفضائية منها العراقية والجزيرة الرياضية والمحطات الاسترالية ووكالات الاخبار ومراسلي الصحف الاسترالية الصادرة في سيدني. "طريق الشعب" استطلعت آراء بعض المعنيين بالشأن الكروي وتحدث نجم الكرة السابق وميض خضر قائلاً: ان مباراة اليوم هي تحصيل حاصل وليس لها اي تأثير على الوضع العام لفرق المجموعة بعد ان اص?حنا خارج المنافسة، ولكن يجب ان يظهر فريقنا بصورة جيدة لحفظ ماء الوجه، رغم انه قدم مستوى حسن امام اليابان، ونتمنى ان تكون فرصة للمدرب لرسم صورة فريقنا الوطني في المنافسات المقبلة بوجود اللاعبين البدلاء.
اما مايسترو الكرة العراقية السابق هادي احمد فقال: المباراة صعبة كوننا نلعب مع الفريق الاسترالي في ارضه وامام جماهيره والفريق مستقر من الناحية الفنية ويطمح لمواصلة مشوار الصعود الى البرازيل بنفس الوتيرة التي بدأ بها. وهي في نفس الوقت فرصة للاعبين الشباب لقول كلمتهم في هذه المباراة.
واخيرا تحدث الزميل الاعلامي محمد خلف قائلاً: مباراة اليوم فرصة كبيرة امام اللاعبين الشباب لاثبات جدارتهم، كذلك هي فرصة للمدرب لرسم رؤية للاعداد للفترة المقبلة والمشاركات التي تنتظرنا، ولعل اهمها تصفيات آسيا وستتيح هذه المباراة فرصة للمدرب لخلق وجوه جديدة من اللاعبين الشباب واصحاب الخبرة.
**********
 
سلة الاخبار...
 
حسن احمد : بتروفيتش مفلس !
وكالات:
وصف حسن احمد مدرب نادي الكهرباء «المدرب بتروفيتش بـ «المفلس»، وأن إندفاعه وحضوره إلى بغداد ورغبته بتسجيل الحضور الدائم مع اللاعبين كان مجرد مسرحية لكسب الجماهير والرأي الرياضي العام»، لافتا إلى: أن «المدرب لم يأت بجديد ولا يمتلك عقلية تدريبية ولم تكن له بصمة على أداء المنتخب». وتابع احمد: أن «بيتروفيتش لم تكن له شخصية قوية يفرضها على اللاعبين مثل المدرب السابق زيكو الذي عرف بصرامته ولم تكن لبيتروفيتش قراءة للمباريات ولايوجد تحضير تكتيكي قبل واثناء المباريات»، موضحا: أن «قرب المهمة الآسيوية للمنتخب يجعل الخ?ارات صعبة لذا أنا أجد أن المدرب المحلي أوفر حظا من الاجنبي في قيادة المنتخب بالإستحقاقات المقبلة».
 
أوديشو يرفض عروض الاندية من أجل الشرطة
 
وكالات:
اكدت مصادر مقربة من المدرب ايوب اوديشو ان الاخير رفض العروض المقدمة له من اندية محلية وعربية من اجل تدريب فريق الشرطة الموسم المقبل . واكدت المصادر: ان مدرب الجوية الاسبق رفض عرض الرمثا الاردني ودهوك العراقي بعد أن تاكد له رغبة الشرطة بالتعاقد معه الموسم المقبل ليخلف ثائر جسام في تدريب القيثارة الخضراء الذي يسعى للتتويج بالالقاب واعادة فترته الذهبية حيث قام بالكثير من التعاقدات المهمة والتي كان ابرزها انتقال نجم المنتخب الوطني نشأت أكرم الى صفوفه.
 
الغاء الدوري بعذر آسيوي
 
وكالات:
اكد مصدر مقرب من أتحاد الكرة ان النية تتجه لدى الاخير من اجل الغاء مسابقة الدوري لهذا الموسم من اجل ان يتم الغاء الهبوط وتصعيد فريقين لصبح عدد اندية النخبة 20 فريقاً . واكد المصدر ان اتحاد كرة القدم سوف يعمل بقانون الاتحاد الاسيوي الذي يطالب بتطبيق الاحتراف وجعل اللاعبين يلعبون اكثر من 50 مباراة في الموسم الواحد مثل ما يحصل في باقي الدوريات الاسيوية المحترفة.
 
بعثة العاب القوى الى مصر
 
وكالات:
أعلن المنسق الاعلامي للاتحاد العراقي المركزي لالعاب القوى ميثم الحسني، ان المنتخب الوطني للناشئين والناشئات سيغادر غداً الاربعاء متوجها صوب العاصمة المصرية للمشاركة في بطولة العرب. وقال ميثم الحسني: إن المنتخب الوطني للناشئين والناشئات المكون من ثلاثين رياضياً سيغادر غداً الاربعاء متوجهاً الى العاصمة المصرية للمشاركة في البطولة العربية التي ستنطلق هناك للفترة من التاسع عشر من الشهر الحالي ولغاية الخامس والعشرين من الشهر ذاته. وبين: ان انتخابات اللجان الفرعية للاتحاد العربي ستقام على هامش البطولة أذ سيرشح ا?ين سر الاتحاد العراقي حسين جابر لعضوية اللجنة الفنية وعضو الاتحاد ميساء حسين لعضوية اللجنة النسوية وزيدون جواد للجنة المعلومات والاحصاء وحيدر الشماع للجنة التخطيط والمتحدث لعضوية اللجنة الاعلامية. وفاز الدكتور علاء جابر نائب رئيس الإتحاد العراقي لالعاب القوى, بعضوية المكتب التنفيذي للإتحاد العربي، في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للاتحاد العربي التي أقيمت بقصر المؤتمرات بجدة السعودية بحضور رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد العربي نواف بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن وحضور ممثلي?الاتحادات العربية.
 
*********
 
بالوتيلي: نريد الوصول للنهائي
والفوز ..!
 
وكالات:
أعرب نجم ميلان والمنتخب الايطالي ماريو بالوتيلي عن سعادته بالهدف الذي سجله في المنتخب المكسيكي وقيادته للآزوري للفوز باللقاء. وقال السوبر ماريو "انه شعور عظيم ان يتم استقبالي بهذه الحفاوة البالغة من الجماهير، والمهم هو أننا فزنا". وعن عتاب برانديلي بسبب حصوله على البطاقة الصفراء بعد خلع قميصه خوفا من أن يحصل على الثانية بعد ذلك أشار بالو أنه لن يفعل ذلك في المرة القادمة. وأخيرا قال "نحن نريد الوصول للنهائي والفوز ، ولايهم ضد من".
 
*******
تنافس بين غوارديولا و فيلانوفا
 
وكالات:
دخل مدرب فريق برشلونة السابق بيب غوارديولا و المدرب الحالي للفريق تيتو فيلانوفا في تنافس جديد على صعيد الجهاز الفنى هذه المرة بعد ا تنافسا سابقا على ضم اللاعب نيمار دا سيلفا الذي ذهب الى برشلونة , و يسعى كلا المدربين الان لإستقطاب مدرب فريق جيرونا الاسباني الذي يلعب في الدرجة الثانية خوان فرانسيس المعروف بإسم روبي وهو صديق مقرب من المدربين . حيث ذكرت صحيفة سبورت الكاتالونية: ان روبي تلقى عرضين من برشلونة وبايرن ميونخ للانضمام الى احد الجهازين الفنيين, الا ان الصحيفة اكدت: ان روبي يضع احتمال الاستمرار مع فر?قه كخيار اول لاسيما وان الفريق يخوض حاليا منافسات الصعود الى دوري الدرجة الاولى . الجدير بالذكر: ان غوارديولا من ناحيته يسعى الى تشكيل فريق عمله الجديد في فريق بايرن ميونخ الالماني الذي سيتولى تدريبه الموسم المقبل , بينما يعمل فريق برشلونة على اجراء تغييرات كبيرة في الجهاز الفنى و التقنى للفريق كان اولها الاستغناء عن خدمات طبيب الفريق .
 
*********
 
الشباب الرياضي في الدورة يطالب
 
طريق الشعب - خاص:
نحن الشباب الرياضي في مناطق الدورة / أبو دشير / الصحة / الميكانيك / الطعمة، نناشد الجهات المسؤولة في مجلس محافظة بغداد وأمانة بغداد بضرورة الاهتمام بساحات كرة القدم وتسييجها وفرشها بمادة التارتان من اجل ان تصبح مؤهلة لكي يمارس الشباب الرياضي في المنطقة هواياتهم وخصوصا كرة القدم أسوة بباقي الساحات الموجودة في المناطق الأخرى من العاصمة  .
لفيف من الشباب الرياضي
عنهم/ رحيم علي راضي
 
*********
 
اختتام بطولة العراق المدرسية لخماسي الكرة
 
البصرة- طريق الشعب
استضافت مديرية تربية البصرة بطولة العراق المدرسية لخماسي الكرة للمرحلة الابتدائية / بنين بمشاركة عشرين فريقاً تمثل جميع محافظات العراق عدا إقليم كردستان.
وتوزعت الفرق المشاركة على 4 مجاميع كل مجموعة 5 محافظات حيث ضمت:
المجموعة الأولى : الرصافة 3، المثنى، ميسان، الرصافة 1، صلاح الدين .
والمجموعة الثانية : النجف، الكرخ 1، الديوانية، الأنبار، ذي قار .
والمجموعة الثالثة : الكرخ 2، نينوى، الكرخ 3، بابل، ديالى .
والمجموعة الرابعة : البصرة، الرصافة 2، واسط، كربلاء، كركوك .
وكانت المبارتان النهائيتان بين فريقي (الكرخ 3والرصافة 2) على المركزين الثالث والرابع حيث فاز فريق (الكرخ 3) بأربعة أهداف مقابل هدف واحد لفريق (الرصافة 2) وكانت المباراة النهائية بين فريقي (الرصافة 3 وكربلاء) حيث فاز فريق (الرصافة 3) بـ ثلاثة أهداف مقابل هدفين لفريق كربلاء .
شارك وفد من حزبنا الشيوعي العراقي بتكريم الفريقين الثالث والرابع ومجموعة الحكام كما شارك بتوزيع الجوائز على الفرق والإداريين.
 
*********
 
تقرير ...
 
عشرةأسباب تجعل رونالدو يعود للمان يونايتد
 
وكالات:
منذ 4 مواسم  غادر الدون كريستيانو رونالدو ملعب الأولد ترافورد إلي ريال مدريد الأسباني مقابل 80 مليون جنيه إسترليني ليصبح بعدها أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم  ومنذ ذلك الحين وجماهير اليونايتد تحلم بعودة أميرها من جديد للملاعب الإنجليزية وقد أكدت بعض التقارير الصحفية الإنجليزية أن اليونايتد يحاول الآن إستعادة كريستيانو رونالدو  ولكن يبدو أن الطريق سيكون شاقا للغاية خصوصا مع تمسك فلورنتينو بيريز رئيس الريال بتجديد عقد اللاعب  ودفع الغالي والنفيس من أجل بقاء رونالدو أعواما جديدة في البيرنابو. وقد نشرت الديلي مي? البريطانية 10 أسباب تجعل مانشستر يونايتد والدوري الإنجليزي  يقاتل من أجل إستعادة رونالدو هذا الصيف وهي :
1_ إعادة الدوري الإنجليزي للواجهة العالمية من جديد: فبالرغم من أن الدوري الإنجليزي لديه العديد من النجوم صاحبة الأسماء الرنانة ولكن  لايمتلك أفضل نجمين علي كوكب الأرض حاليا وهما رونالدو وميسي  وبعد الفشل الجماعي الانجليزي في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي أصبح الآن  الوقت المناسب لإستعادة رونالدو لتأكيد أن الدوري الإنجليزي لايمر بفترة تراجع .
2_ رونالدو حاليا في أفضل مستوياته الفنية .
3_لم الشمل بين روني ورونالدو  مما سيجعل روني يبقى في المان يونايتد  وبقاء روني في إنجلترا يعطي دفعة كبيرة للدوري الإنجليزي خصوصا مع الأنباء التي تؤكد إقتراب رحيل اللاعب إلى خارج الديار الإنجليزية هذا الصيف.
4_شراكة فان بيرسي لرونالدو سيكون لها مذاق أخر لعشاق الكرة العالمية مما سيجعل المان يونايتد النادي الأكثر متابعة بين جماهير كرة القدم .
5_تطوير مستوى  المدير الفني الجديد ديفيد مويس  لإن رونالدو سيكون أكبر نجم يدربه المدير الفني الجديد للمان مما سيعطيه أسباباً كثيرة للتطور في دكة إحتياطي مانشستر يونايتد
6_عودة رونالدو ستعطي مساراً جديداً للدوري الإنجليزي  وستوفر تنافسية شرسة حتى نهاية الموسم بين تشيلسي مورينهو مانشستر سيتي بيليجريني حتى الصراع بين الأرسنال والمان وليفربول  سيكون له طعم آخر .
7_عودة رونالدو ستعطي الدوري الإنجليزي لاعباً استثنائياً جديداً في تنفيذ الركلات الحرة المباشرة مع وجود ديفيد لويز وجاريث بال  مما سيزيد المسابقة جمالا وإشتعالا.
8_ عودة الشو والمهارة للدوري الإنجليزي
9_في حال عودة رونالدو للمان يونايتد فإن المان يونايتد سيكون  إمتلك  ميزة كبيرة تميزه عن باقي فرق العالم وهو إمتلاك لاعب قادر على فعل أي شيء في الأمام فرونالجو يتمتيع بكل إمكانيات المهاجم والهداف العصري من سرعة ولياقة وقوة ودقة تصويب وإيجاد مساحات ومهارات مما سيعطي بعدا أخر لهجوم اليونايتد الموسم المقبل .
10_ عودة رونالدو  للمان يونايتد معناها عودة مانشستر يونايتد للجوائز والألقاب على المستوى الفردي للاعبيه  مثل جوائز أفضل لاعب في العالم والدوري الإنجليزي الغائبة منذ فترة عن قلعة الأولد ترافورد.
 
********
ص12
 
آل الملاك
 
صدر حديثا عن دار الملاك للفنون والآداب والنشر، الكتاب الموسوم "آل الملاك"، للكاتب والباحث قحطان حبيب الملاك.
يعد الكتاب محاولة أولية للكتابة عن آل الملاك، العائلة التي تمتد جذورها في محافظة البصرة، والكثير من أبنائها اليوم يجهل علاقته بالآخر. وجاء الكتاب تعريفا بهذه العائلة ووجهائها وتاريخها. وأشار المؤلف إلى دور حبيب الملاك في تأسيس دور السينما بعموم العراق. كما يضم ملحقا للصور. 
يقع الكتاب في 344 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
***********
 
بالعراقي
 
 
Like؟!
 
(Like) مفردة انكليزية لها معان قاموسية متعددة من بينها (يشابه، يحب، يعجب.. الخ)، وعلى شاشات الحاسبة الالكترونية المحمولة او الثابتة، والتي تستخدم في استقبال وارسال معلومات التواصل الاجتماعي على برنامج الفيس بوك، تستخدم بمعنى (يعجب)، حيث يمكن منح الاعجاب لكل رأي صائب، قراءة فكرية او ادبية، قصة قصيرة، قصيدة، دراسة، عرض كتاب، صور موحية بما هو جمالي وإنساني، اخبار تبعث المسرة.. الخ من الموضوعات التي ينشغل بها الهم الاجتماعي، وبما يجعل اعجابنا شهادة تقديرية في تقييم ما يعرض. الا ان الملاحظ لما يجري يثير الدهشة حقا، حيث تمنح Li ke في غير موضعها المطلوب في حالات عديدة، وهنا سأذكر بعض الحالات التي ينشرها اصحابها على الفيس بوك، ويجري الرد عليها بـ Like، (رقود في مستشفى، وفاة، فقدان مال او حاجة ما، سرقات، طلاق زوجة، اغتيال او قتل، تفجيرات ارهابية، انهيار المباني، فيضانات، صور جوع وتجويع، فقدان اطفال، غياب مفاجئ، اعلان إفلاس، إقصاء وظيفي، سقوط طائرات، حوادث دهس، اخبار غير سارة.. الخ)، ولا اعرف كيف يتم منح Like لمثل هذه المواقف التي تثير الحزن والشجن؟!!، انه امر يثير الاستغراب حقا، اهو الجهل بدلالة المعنى اللغوي؟، ام هو الاستخدام السيئ في التعامل مع هذه التقنية؟ ام انها السخرية المقصودة؟ وعند ذاك يصبح التواصل تواصل تندر وسخرية لا تواصلا اجتماعيا نبيلا كما يفترض من اكثر الامور طرافة وغرابة، ان احدهم نشر خبر وفاة والده متأسيا لهذه الوفاة، وفي اقل من ساعتين، تلقى (207) اعجابات بهذا الخبر، والاكثر غرابة ان ابن المتوفى قد شكر جميع الذين ابدوا اعجابهم!!.
مرة اخرى نقول، ان الفيس بوك وسيلة علمية راقية في الاتصال وسرعة الاتصال والتواصل، وبما يبعث الدفء والبهجة في النفوس، لا ان يكون طريقة في السخرية والتهكم نتيجة عدم الفهم او استغفال الوعي، وكل ذلك محسوب بدراية، حيث يجري تقييم الشعوب الان بدراسات، تبعا لطريقة استخدامها لهذه التقنية وجدوى العمل عليها، وبما يعكس التحليل النفسي والاجتماعي والثقافي والتهذيبي والذوقي لهذه الشعوب، ولا يليق بنا ان يكون تقييم استخدامنا صفرا في (كتاب الوجه)، وكم اتمنى ان يعرف من لا يعرف، ان الفيس بوك تعني كتاب الوجه، وعليه لابد ان تكون وجوهنا نظيفة وممتلئة بما هو انساني وجميل وبما يسجل الانطباع عن حضارية تعاملنا.
وبالعراقي، رد على اشارتي هذه، الصديق الذي كان ينصت لحديث اللايك قائلا: (والله يا اخي بعضنه استخدامه للفيس بوك بالسالب (-) بعدنه ما واصلين الصفر)، وبالعراقي ايضا منحه منصت اخر (لايك) ولكن بدراية ومعنى وتهذيب.
 
ريسان الخزعلي
 
***********
 
الطبيب الشيوعي الجوّال
 في بعشيقة وبحزاني
 
الموصل – طريق الشعب
أقيمت في يومي الجمعة والسبت الماضيين، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال، في منطقتي بعشيقة وبحزاني. وجاءت هذه الفعالية بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بعشيقة، ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في بحزاني.
وتوافدت العائلات بأعداد كبيرة على مقري المنظمتين لتلقي العلاج من قبل الطبيب. 
وقد أبدى رفاق المنظمتين جهوداً استثنائية من أجل تسهيل مهمة الفريق الطبي في الكشف ووصف وتسليم العلاج المجاني لأعداد ليست قليلة من المرضى.
وأشاد المواطنون بمواقف ونضالات الحزب الكبيرة والمستمرة، وأكدوا أن هذه الفعالية فريدة ولم يشهدوها سابقا، وتمنوا تكرارها بين وقت وآخر بسبب ارتفاع اسعار الأدوية في مناطقهم.
وقال احد رجال الدين من أهالي بعشيقة "الشيوعيون أصحاب ضمير، انتفضوا من اجل الفقراء وضد ارتفاع أجور كشفية الأطباء، وأسعار الأدوية. بارك الله فيهم".
وقد حضر الفعالية الرفيق أبو سامان عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، كما شهدت الفعاليتين حضورا واسعا من قبل عضوات رابطة المرأة العراقية في كردستان.
من جانبه ذكر الرفيق الطبيب "وجدت بعض الأمراض المستعصية التي تتوجب العلاج في بغداد. وقد اجريت الاتصالات بهذا الشأن، واغلب أهالي المنطقة يعانون من آلام المفاصل بسبب الطبيعة الجبلية، وكذلك هناك اعداد ليست قليلة من المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقسم كبير منهم لا يعلم أنه مصاب بهذا المرض، ما يجعلهم معرضين للإصابة بالجلطة الدماغية".
 
 
 
*******
 
بعد 10 سنوات على سرقتها
بريطانيا تعيد مخطوطة "الرازي"
 
بغداد – وكالات
 افادت وزارة السياحة والآثار أخيرا،  بأن الجانب البريطاني سلم اقدم مخطوطة عراقية (الرازي) والتي تمت سرقتها بعد احداث 2003، مؤكدة موافقة اليونسكو على تجديد عضوية العراق في لجنة اعادة الممتلكات الثقافية للدورة الجديدة.
وقال د. لواء سميسم وزير السياحة والاثار، أن "المخطوطة التي تعرف باسم مخطوطة الرازي (مضار الغذاء)، اعيدت بالتنسيق مع وزارة الخارجية، ويحتفظ بها الآن المتحف الوطني العراقي في خزائنه".
واوضح ان "المخطوطة تتكون من 300 صفحة تعنى بقضايا الغذاء والاضرار الناتجة عنه"، داعيا جميع الدول الى ان "تحذو حذو بريطانيا في الحفاظ على الممتلكات الثقافية العراقية والتي تعمل البلاد حاليا على تفعيل هذا الموضوع في جميع المحافل الدولية بالتنسيق مع الجهات المختصة، كون ما تعرض له العراق من عمليات نهب وسرقة ونبش عشوائي طالت قطاع الاثار والتراث بشكل كبير، لا سيما بعد العام 2003".
 
********
 
الفنان سامي عبد الاحد
ضيفا على ملتقى الخميس
بغداد – غالي العطواني
ضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الاسبوع الماضي، على قاعة الجواهري، الفنان عازف القانون والايقاع سامي عبد الاحد، ليتحدث عن مسيرته الفنية الطويلة، بحضور جمع من الادباء والمثقفين والفنانين.
 أدار جلسة الضيافة الفنان ستار الناصر، ساردا في مستهل كلامه سيرة مختصرة عن المحتفى به. فهو رجل سام بأخلاقه وانسانيته، عاشق لآلتيه القانون والايقاع، حافظ للأغنيات العراقية التراثية الاصيلة كلمات ولحنا.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرته الفنية التي تجاوزت نصف قرن، منذ بداية تأسيس الاذاعة والتفلزيون في عامي 1953، و1956. وأضاف: «كان أول حفل لي مع رائد المقام العراقي محمد القبانجي، ثم توالت مشاركاتي مع داخل حسن، حضيري ابو عزيز، د. سعدي الحديثي، وحيدة خليل، زهور حسين، وآخرين». وأشار إلى انه شارك في مهرجانات عالمية في فرنسا، إيطاليا، اذربيجان، ومهرجان السلام العالمي الذي أقيم في اليونان عام 1959، حيث أنشد الراحل أحمد الخليل نشيد السلام العالمي.
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور في القاء الشهادات والمداخلات، بضمنهم الشاعران حسين الرفاعي، وألفريد سمعان.
في الختام قدم الشاعر والاعلامي محمود النمر باقة ورد بإسم ملتقى الخميس الابداعي إلى المحتفى به، وقدم له الشاعر ألفريد سمعان، لوح الجواهري بإسم اتحاد الادباء.
 
 
 
********
 
في منتدى "بيتنا الثقافي"
الأدباء يناقشون الوضع السياسي الراهن
 
بغداد ـ طريق الشعب
احتضنت قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ، ظهر السبت الماضي، مجموعة من الادباء وهم كل من الناقد علي الفواز، والشاعر ابراهيم الخياط ، والشاعر مروان عادل حمزة، في ندوة حوارية عن "الاديب العراقي والوضع السياسي الراهن".
 
 
ادار الندوة الفنان طه رشيد مستهلا حديثه بتهنئة الزملاء في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، على نجاح الانتخابات الاخيرة، التي حصد فيها كل من الشاعر ابراهيم الخياط والناقد فاضل ثامر والشاعر الفريد سمعان اكثر الاصوات .
واستعرض  بشكل موجز المواقف المشرفة للاديب العراقي، عبر التاريخ السياسي الحديث للدولة العراقية، ووقوفه بجانب قضايا شعبه السياسية والاجتماعية. فهناك الزهاوي وموقفه العنيد من اجل تحرر المرأة، وهناك الشاعر الكبير الجواهري وتحديه للسلطات الدكتاتورية.
كما نوه رشيد بأن العديد من الادباء العراقيين  استشهد دفاعا عن حرية الفكر والكلمة، وقسم آخر تحمل عناء التشرد والغربة من اجل عدم الرضوخ للدكتاتورية المقبورة. وطرح سؤالا عن امكانية ان يرتقي اليوم الاديب العراقي الى التاريخ المشرف لمن سبقوه. كما ذكّر بالموقف المبدئي للمبدعين المصريين ووقوفهم مع قضايا شعبهم أخيرا، واصرارهم على التحدي والوقوف في ميدان التحرير للاعتصام ضد قرارات وزارة الثقافة الداعية إلى تضييق الحريات الثقافية.
وكانت المداخلة الاولى للناقد علي الفواز الذي اكد فيها اهمية هذه الندوة للاعتبار الاساسي  المتمثل بأهمية الحوار الثقافي في هذا الظرف، الذي اختفت فيه مجموعة من الاصطلاحات المتداولة سابقا كالمثقف العضوي. وقدم نفسه باعتباره كاتبا يوميا يتعاطى مع مجموعة من الازمات. وتساءل الفواز عما يمكن ان يؤديه المثقف من دور لكي يصل إلى خطاب مؤثر. ولاحظ أن المؤسسة الثقافية محشوة بالهشاشة، ولا يمكن ان تسمح بادوار حقيقية لفسح المجال للخطاب الادبي ان يصبح خطابا للوعي.
واكد الفواز على الحوار باعتباره " المفتاح السحري لتفكيك الالتباسات" ، واستعرض توقف الحوار ابتداء من الانقلاب الفاشي عام 1963. وبما ان الصورة اليوم  تختلف عن الماضي كليا فقد طالب "بممارسة الحوار مع صناع القرار، والمهمة تقع على جمعية يساهم فيها المثقف الذي هو جزء من الواقع".
أما الشاعر ابراهيم الخياط فقد تحدث عن العلاقة بين الكتابة والانخراط في العمل السياسي ، وبيّن ان الصحافة العراقية بمجملها تعتمد على الادباء في كتابة الاعمدة والمقالات والتحقيقات. وتساءل في مداخلته عما ننتظره من المجتمع المدني الادبي بعد ان يئس المثقف من المشرع العراقي. واقترح ان يتم تأسيس مجلس للثقافة، يشارك فيه الجميع ويكون المجلس مرجعا ثقافيا. كما لاحظ الخياط ان الادباء والادب العراقي ليس تاريخا مشرفا فقط، بل تواصل مشرف ايضا، وقد اثبتوا وجودهم اثناء الازمات فتظاهروا واحتجوا وكتبوا البيانات الاحتجاجية قبيل وقت قريب.
الشاعر مروان عادل حمزة كان المتحدث الثالث في الندوة اشار الى ان " المثقف لم يأخذ الدور الذي يجب ان يشعر بخطورته هو في بلد يتحكم فيه السياسي كما يشاء" ، وتطرق الى سياسة النظام السابق حيث كان يجند الادباء الذين سرعان ما تلاشوا حين سقط ذلك النظام. واكد مروان الدور الخطر للادباء ، مشيرا الى ان الخطاب الادبي لا يمتلك الرونق الذي كان يكتبه على سبيل المثال الجواهري الذي استطاع آنذاك جمع الالاف من حوله.
هذا وساهم في الندوة بعض  الحضور واغنوا بآرائهم موضوعتها وكان بضمنهم الشاعر سبتي الهيتي، فاروق بابان، داود سالم، وعلي عبد الستار .
ووافق الحضور في الختام على مقترح مدير الندوة باصدار بيان تضامن مع الادباء والفنانين المصريين .
 
 
********
 
مؤسسة بريطانية
تسعى لبناء مكتبة عامة في بغداد
 
بغداد – وكالات
كشفت أخيرا، مؤسسة (AMBS) للاستشارات والمشاريع المعمارية في بريطانيا عن سعيها لبناء مكتبة عامة بمواصفات حديثة في بغداد خلال العام الحالي، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة. وقال علي موسوي المدير التنفيذي للمؤسسة ان «بغداد ستشهد، خلال العام الحالي بناء مكتبة عامة وفقا لمواصفات حديثة، تضاهي البناء التقليدي المعتاد للمكتبات العامة»، مبينا ان «هذه المكتبة جزء من خطة اكبر للمدينة الشبابية، التي ستشيد في شارع فلسطين بمجمع وزارة الشباب والرياضة، في العاصمة بغداد، لتساهم في الهام تطلعات الجيل الجديد من الشباب». واضاف موسوي ان «المكتبة ستحتوي على ثلاثة ملايين كتاب واحدث اجهزة الكومبيوتر، ومساحات واسعة للنشاطات والمعارض الفنية، فضلا عن صالات للعروض السينمائية والمسارح وقاعات للمؤتمرات وورش العمل».
 
**********
 
سارة فرح تحتفل بأغنيتها "بعزّ الظهر"
 
 
بيروت - وكالات
بعد نجاح أغنيتها الأولى التي حملت عنوان "بعزّ الظهر" وإحتلالها المراتب الأولى، كرمت إذاعة مزيكا اف أم الفنانة السورية سارة فرح في مطعم "I Like " في طرابلس شمالي لبنان. وقبل حفل التكريم، قامت سارة بجولة في مدينة طرابلس، وزارت خبير التجميل اللبناني سيمون جرجورة الذي إهتم بإطلالتها، من ثم توجهت الى الاذاعة بضيافة الاعلامي خضر عبوشي الذي حاورها لمدة ساعة ونصف الساعة مباشرة على الهواء. وبعد اللقاء توجهت سارة فرح الى المطعم للاحتفال بأغنيتها وقدمت وصلة غنائية وأدت أغنية "ساعات ساعات" لصباح، وأغنيات طربية اخرى لأم كلثوم.
 
 
********
 
11 فناناً عراقياً في بينالي فينيسيا بدورته الـ 55
 
 
بغداد - وكالات
افتتح أخيرا، في مدينة فينيسيا الإيطالية البينالي الـ55  للفن المعاصر، والذي يستمر حتى 24 تشرين الثاني المقبل، بمشاركة كل من العراق، أنغولا، البحرين، ساحل العاج، الإمارات العربية، كوسوفو، الكويت، لبنان، باراغواي، مالديف، والباهاما.
وفي الدورة الحالية قامت منظمة "رؤيا" التي تديرها الآنسة تمارا الجلبي بعرض أعمال 11 فناناً يعيشون ويعملون وينتجون داخل العراق، بعد أن حصلت على التخويل الرسمي اللازم من وزارة الثقافة العراقية. ولم تكن عملية اختيار أعمال الفنانين المشاركين يسيرة، فلقد جابت الجلبي ومعها الخبير البريطاني جوناثان واتكنز محافظات العراق المختلفة للقاء مئات الفنانين والتعرف على نتاجاتهم. استغرق البحث أشهر عدة وتم خلالها اختيار أعمال تعكس الحياة اليومية للعراقيين.
ومن بين المشاركين كان المصور الفوتوغرافي جمال بنجويني الذي قدم مجموعة صور فوتوغرافية، وشارك الفنان عبد الرحيم ياسر بعدد من الرسومات الكاريكاتيرية التي عكست واقع الحياة اليومية بشكل ساخر.
أما ياسين وامي، وهاشم تايه من محافظة البصرة، قدما عملاً مشتركاً من الورق المقوى الذي يستخدم في صناعة الصناديق الكرتونية. كما شارك الفنان بسام الشاكر بعدد من اللوحات الانطباعية التي تعكس الحياة اليومية في الريف العراقي.
أما الفنان كاظم النوير قدم عدداً من اللوحات التعبيرية التي تعكس الفوضى والأحداث المتسارعة، وتحمل أحرفاً وطلاسم باللاتينية والعربية للتأكيد على اسم العراق.
فيما النحاتة فرات الجميل شاركت بجرة مكسورة يقطر منها العسل، تعبيراً عن حزنها على أحداث بلدها. وشاركت الفنانة شيمان اسماعيل بأكثر من عمل لقطع منزلية.
أما الفنان عقيل خريف شارك بكرسي مصنوع من مولدة كهربائية وبقايا دراجة هوائية. والفنانان حارث الهمام وعلي سميع قدما عروضاً بالفيديو عن واقع الحياة اليومية في العراق، وما تتخللها من مضايقات اجتماعية وصراعات سياسية.
وقد حضر الافتتاح سفير العراق في إيطاليا، سيوان البرزاني، فضلا عن عضوي مجلس النواب العراقي أحمد الجلبي، وميسون الدملوجي، إلى جانب ود. لطيف رشيد مستشار رئيس الجمهورية، في ظل غياب أي شخصية رسمية تمثل وزارة الثقافة العراقية. كما حضر عدد كبير من الفنانين والشخصيات الاجتماعية العراقية والأجنبية.
هذا ونجحت منظمة "رؤيا" في تفاصيل كثيرة، من بينها تقديم الشاي (المخدر) بالطريقة العراقية على الزوار بشكل مستمر، ومعه (كليجة) قام الايطاليون بصناعتها باعتماد الوصفة العراقية.
وفي اليوم التالي أبدع فنانا العود علي حسن ودريد فاضل في أمسية عزف مشترك وفردي بأنغام مستوحاة من مدرسة الشريف محي الدين حيدر.