العدد 204 الأثنين 17 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
 
 

ص1
 
بينهم مدير لمكافحة المتفجرات
الإرهاب يحصد أرواح 30 شهيدا
بغداد – طريق الشعب:
في مؤشر على عودة مسلسل التفجيرات الإرهابية والسيارات الملغمة افتتحت عدة مدن في محافظات بغداد وبابل والنجف والبصرة، يومها بسلسلة عمليات إرهابية استهدفت أسواقاً وتجمعات لمواطنين.
 
 
في حين، أفاد مصدر في شرطة محافظة البصرة، بأن مسؤولاً امنياً رفيعاً ومعه اثنان من مرافقيه استشهدوا في تفجير مزدوج ضرب احدى المناطق القريبة من مركز المحافظة. 
وقالت مصادر طبية وأمنية إن "العاصمة بغداد وعددا من المحافظات، شهدت، يوم أمس، سلسلة من الهجمات الإرهابية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة راح ضحيتها أكثر من 130 شخصاً بين شهيد وجريح بينهم عناصر أمنية".
وانفجرت سيارتان ملغومتان بفارق دقائق في إحدى مناطق محافظة البصرة، ما أسفر عن استشهاد خمسة على الأقل وتحطيم واجهات متاجر.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه في حديث لوكالة "شفق نيوز"، إن "التفجيرين اللذين ضربا صباح اليوم (أمس) منطقة الطويسة قرب مركز مدينة البصرة تسببا بمقتل مدير مكافحة المتفجرات العقيد حسن جلوب واثنين من مرافقيه وإصابة عدد من الأشخاص بجروح".
وأوضح المصدر أن "القوات الأمنية نقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي والجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج وفتحت تحقيقاً للكشف عن ملابسات الحادث والجهات التي تقف وراءه".
وفي السياق ذاته، قال علي فاضل من البصرة ويعمل في مخبز مجاور "سمعنا دوي انفجار وخرجنا مسرعين... رأيتُ سيارات محترقة وجثثا تكسوها الدماء ومصابين يرقدون على الأرض يطلبون المساعدة".
وأضاف فاضل "وعندما وصلت الشرطة، وقع انفجار آخر أكثر قوة، ما جعل الشوارع في حالة دمار تام".
في حين، انفجرت عبوة ناسفة في منطقة المنصور في بغداد أسفرت عن استشهاد مدني وإصابة آخر. كما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة المحمودية ادت الى مقتل مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح خطرة.
واستشهد ستة مدنيين وأصيب تسعة آخرون بانفجار مزدوج بسيارة مفخخة وعبوة ناسفة في منطقة المدائن جنوبي بغداد. وانفجرت سيارة مفخخة في مدينة النجف الأشرف حصدت أرواح خمسة وأصابت عشرة آخرين.
وانفجرت عبوة ناسفة في مدينة الحلة أسفرت عن إصابة سبعة مدنيين بجروح خطيرة، إضافة الى انفجار سيارة مفخخة على نقطة تفتيش أدت إلى إصابة أربعة من أفرادها.
كما انفجرت عبوة ناسفة على نقطة تفتيش في صلاح الدين أسفرت عن استشهاد جنديين وإصابة آخر بجروح، وحصدت عبوة أخرى أربع ضحايا من افراد الجيش في منطقة طوزخورماتو.
وانفجرت سيارتان مفخختان بالتزامن في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار أدت إلى استشهاد خمسة مدنيين وإصابة 35 آخرين، وأوقعت مفخختان أخريان في محافظة واسط 15 مدنياً بين شهيد وجريح.
وبحسب مصادر أمنية فأن موجة التفجيرات جاءت بتفجير نحو عشر سيارات مفخخة وعبوتين ناسفتين إضافة إلى هجوم مسلح في الموصل. ولم تتبن حتى الآن أي جهة مسؤولية التفجيرات، إلا أن أصابع الاتهام توجه كالمعتاد إلى تنظيم القاعدة بجناحه العراقي.
من جهتها، قالت الأمم المتحدة إن أكثر من ألف شخص قتلوا في هجمات على العراق خلال شهر أيار الماضي ليصبح من أكثر الشهور دموية، منذ ذروة العنف الطائفي عامي 2006 و2007.
وفي سياق متصل، وعلى بعد 400 كم شمال بغداد، وبالتحديد في مدينة الموصل، استشهد ستة عناصر من حماية المنشآت وأصيب اثنان آخران بعد أن تعرضوا لهجوم نفذه مسلحون مجهولون في تل عبطة جنوب المدينة.
وفي محافظة بابل، استشهد شخصان وأصيب 11 بتفجير سيارة مفخخة في بلدة جبلة شمالي المحافظة.
 
 
*******
 
البارزاني يزور بغداد قريباً
 لتفعيل العمل المشترك
 
 
اربيل – وكالات:
كشف مهدي حاجي النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قرب زيارة الأخير إلى العاصمة بغداد لبحث الأزمة السياسية في البلاد وسبل حلها.
يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي قد زار اربيل الأحد الماضي وعقد اجتماعاً مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، كما عقد جلسة اعتيادية لمجلس الوزراء هناك. 
وأعلن المالكي والبارزاني عقب لقائهما الاتفاق على تفعيل اللجان المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لحل المشاكل والقضايا العالقة بين بغداد واربيل .
وقال حاجي لوكالة (أين) إن "البارزاني سيزور بغداد قريباً وسوف يحاول خلالها لململة الوضع العراقي بشكل عام، من خلال اللقاء بجميع الاطراف السياسية دون استثناء".
وأضاف أن "البارزاني سيبذل جهده من اجل أن تعود الأطراف السياسية بما  فيها القائمة العراقية الى العمل المشترك".
وأشار إلى ان " الوضع الحالي مهيأ من اجل أن يكون هناك دور لرئيس الإقليم بالاتفاق مع رئيس الوزراء نوري  المالكي".
 ووصف النائب عن التحالف الكردستاني مهدي حاجي "زيارة البارزاني المرتقبة لبغداد بانها ستكون مهمة جدا وسيتطرق خلالها للمسائل العامة المتعلقة بالشأن العراقي ".
 
 
******
 
صحة الرئيس الطالباني في تحسن مستمر
 
أربيل – وكالات:
أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم المخول بالتصريح عن صحة الرئيس جلال الطالباني، أن صحة الأخير تتجه نحو الأحسن.
وقال نجم الدين عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني، ان "الكثير من الناس ينتظرون عودة الرئيس بشغف إلى البلاد وممارسة مهامه".
وأضاف نجم الدين قائلاً "رافقت مام جلال من أولى لحظات مرضه، وأن التقدم الملحوظ لصحته أكثر مما كنا نتوقعه"، موضحاً أنه "تم نشر صور له برفقة الأطباء المشرفين على علاجه في حديقة المشفى، وسيتم نشر فيديو له إن سنحت الفرصة لذلك".
وأكد كريم بالقول "بصفتي الدكتور الخاص لرئيس الطالباني، أؤكد للجميع أن صحة الرئيس مام جلال في تحسن مستمر"، مبيناً ان "لكل فرد خصوصيته، وعدم إفشاء أسرار المرضى حق مفروض، لذا يستوجب مراعاة الوضع الصحي للرئيس الطالباني".
وفي ما يخص الأنباء التي تحدثت عن إيجاد بديل للرئيس الطالباني، قال كريم إن "البروفيسور المشرف على الحالة الصحية للرئيس الطالباني أكد أن بمقدوره ممارسة مهامه كرئيس لجمهورية العراق ويأتي هذا رداً على كافة التصريحات التي طالبت بإيجاد بديل عنه".
يذكر أن الرئيس الطالباني تعرض إلى وعكة صحية حادة نقل على اثرها الى احدى مستشفيات المانيا للعلاج.
****
 
سرقة رواتب موظفي كلية طب الموصل!
 
 
الموصل – وكالات:
تمكن مسلحون مجهولون من سرقة أكثر من 800 مليون دينار عراقي، رواتب كلية طب الموصل، بينما احتجزت قوات الأمن عددا من الموظفين للتحقيق معهم.
وقال مصدر في قيادة عمليات نينوى لوكالة "شفق نيوز"، إن "مسلحين مجهولين اوقفوا عجلة يستقلها عدد من موظفي كلية الطب في الموصل كانوا ينقلون مبلغ 870 مليون دينار استلموها من البنك وهي رواتب لموظفي الكلية".
وأضاف أن المسلحين تمكنوا من اخذ مبالغ الأموال تحت تهديد السلاح، وفروا بها إلى جهة مجهولة.
وقال إن قيادة عمليات نينوى قررت، بعد أن فتحت تحقيقا بالحادث، احتجاز الموظفين الذين نقلوا الأموال للتحقيق معهم.
وبين ان القيادة تشك بوجود تواطؤ بين المسلحين المهاجمين والموظفين المتواجدين في لحظة وقوع الحادث، داخل العجلة.
 
 
*****
 
هل تمدد انتخابات الأنبار ونينوى عطلة البرلمان؟
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
بعد عطلته التشريعية التي دامت أربعين يوما، يتوقع أن تتسبب انتخابات مجالس محافظتي الأنبار ونينوى بتمديد عطلة النواب التشريعية لانشغالهم بانتخابات كتلهم.
وفي الوقت الذي رجح مقرر مجلس النواب تأجيل الجلسة المقبلة للبرلمان، رفض نواب التأجيل، مؤكدين ان غياب عدد من النواب بسبب انشغالهم بانتخابات محافظتيهم لن يؤثر على النصاب القانوني للجلسة.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال سامان فوزي عضو التحالف الكردستاني إنه "من المقرر أن تبدأ جلسات مجلس النواب يوم 18 من هذا الشهر".
وأضاف فوزي أن "أعضاء مجلس النواب لم يتسلموا إلى الآن برنامج عمل الجلسات"، مشيراً إلى أنه "من المحتمل أن يتسلموا البرنامج قبل يوم من بدء عقد الجلسات".
وأوضح فوزي أنه "من المحتمل أن تتأجل جلسات مجلس النواب بسبب إجراء انتخابات مجالس المحافظات في نينوى والأنبار، والتي من المقرر إجراؤها في 20 حزيران الحالي"، لافتا إلى أنه "بعد مقاطعة النواب الكرد وعلى مدى شهرين جلسات مجلس النواب توجهوا بداية شهر أيار الماضي إلى بغداد وشاركوا في جلسات المجلس في الخامس عشر من الشهر ذاته".
من جانبه، بيّن النائب عن الكتلة لطيف مصطفى أمين ان "هناك نوابا كثيرين في نينوى والأنبار يرغبون بالمشاركة في الانتخابات مع كتلهم السياسية وينبغي ان يتم إعطاؤهم فرصة للمشاركة".
 وأعرب مصطفى في حديث مع "طريق الشعب" أمس، عن أمله بأن "تكون الكتل السياسية قد استفادت من الدروس السابقة، وان يكون التقارب الذي حصل بين رئيسي السلطة التنفيذية والتشريعية برعاية السيد عمار الحكيم وكذلك لقاء أربيل بين البارزاني والمالكي عاملين مساعدين في جمع الكتل السياسية داخل قبة البرلمان". وتابع عضو كتلة التغيير انه "لم يبق أمامنا إلا فصل تشريعي واحد من عمر البرلمان، باعتبار ان الفصل الأخير لن ينعقد بالشكل المطلوب بسبب الانشغال بالانتخابات النيابية المقبلة، وهذا يعني انه بقي أمامنا أربعة أشهر فقط وعلينا خلالها ان نقوم بسن القوانين المهمة". 
إلى ذلك، رجح مقرر مجلس النواب  محمد الخالدي ان "يؤجل مجلس النواب جلسته الأولى من الفصل التشريعي الأخير إلى يوم السبت أو الأحد المقبلين".
وأوضح الخالدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "سبب التأجيل هو لقربها من انتخابات مجلسي محافظتي نينوى والأنبار وانشغال اغلب النواب فيها".
ولفت إلى ان "يوم (غد) الثلاثاء والمقرر فيه انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان من الفصل التشريعي الأخير ستتحول إلى اجتماعات لجان، والجلسة الرسمية ستكون يوم السبت أو الأحد المقبلين".
وأفاد مقرر مجلس النواب بأن "رئاسة المجلس لم تحدد حتى الآن جدول أعمال جلسة البرلمان المقرر انعقادها يوم (غد) الثلاثاء ومن المؤمل أن تحدد الجدول (اليوم) الاثنين".
من جهتها، بينت عضو كتلة الأحرار إقبال الغرابي أن "الموعد المحدد لجلسات البرلمان هو يوم (غد) الثلاثاء، ولم يصلنا لحد الآن أي تأجيل من قبل رئاسة مجلس النواب".
 
 
********
فيما كشف البنك المركزي عن ارتفاع رصيده من العملة الصعبة
متخصصون: زيادة الاحتياطي السيادي تجنب الاقتصاد الأزمات الطارئة
 
بغداد - طريق الشعب
يرى متخصصون في الشأن المالي ان الزيادة في الاحتياطيات السيادية للبنك المركزي من شأنها ان تقي الاقتصاد العراقي من الأزمات الطارئة كانخفاض أسعار النفط أو توقف الصادرات. فيما أعلن البنك المركزي ان احتياطي العملة سيجاوز 80 مليار دولار في نهاية تموز المقبل .
 
وقال الخبير المالي ونائب محافظ البنك المركزي السابق احمد ابريهي ان "هذه الأموال تسمى بالاحتياطيات الدولية وتكون بالدرجة الأساس من العملة الأجنبية وتوضع عادة خارج البلاد"، مشيراً الى انها محصلة لتراكم الفائض في ميزان المدفوعات او هامش الفرق بين المقبوضات والمدفوعات .
وأضاف ابريهي لـ " طريق الشعب " ان إيرادات النفط هي اكبر من الاحتياجات، ما يؤدي الى تراكم كبير في احتياطيات البنك المركزي، لافتاً الى ان الارتفاع  في سعر الصرف يؤدي ايضاً الى زيادة في احتياطيات البنك المركزي.
وتابع أنه "بالإمكان العراق ان يستفيد  بجزء من هذه الاحتياطيات".
من جانبه، اوضح مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب محما خليل، ان هذا الاحتياطي سيعطي قوة للاقتصاد ويجنبه اية مخاطر اقتصادية عالمية. وقال خليل في تصريحات صحفية إن الرصيد السيادي للعملة الصعبة لدى البنك المركزي بلغ اكثر من 73 مليار دولار قبل ستة اشهر من الان، وموجود في مختلف دول العالم على شكل محفظة استثمارية وعلى هيئة استثمارات.
وأضاف أن البنك المركزي مطالب باصدار بيانات شهرية صحيحة وفائقة الدقة حول حجم الاحتياطي المركزي وتوقعاته لتجاوز المبلغ لأكثر من 80 مليار دولار خلال شهر تموز المقبل، ومعرفة اماكن تواجده في بنوك دول العالم. وبين ان زيادة الرصيد السيادي من العملة الصعبة سيعطي قوة ومتانة للدينار العراقي ويجنبه اية مخاطر اقتصادية في البلد، مشيراً الى انه في حال بلوغ حجم الاحتياطي الى اكثر من 80 مليار دولار، فهذا يعني ان كل دينار سواء في داخل البلد او خارجه مغطى بـ2,5 دولار، لان حجم الكتلة النقدية للعملة الوطنية يبلغ 33 تريليون دينار عراقي.
الى ذلك، أكد محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي، أن احتياطي البنك سيتجاوز 80 مليار دولار في نهاية تموز المقبل، مشيراً إلى أن هنالك مراجعة لوضع آليات لاستخدام البنك هذا الاحتياطي، بغض النظر عن وجود الحكومة الحالية من عدمها، لأغراض محددة. وقال تركي في حديث متلفز إن "احتياطي البنك المركزي الان من الأموال والذهب تجاوز 75 مليار دولار"، مؤكداً أن "الاحتياطي سيتجاوز 80 مليار دولار مع نهاية شهر تموز المقبل". وأضاف تركي أن "احتياطي البنك مع نهاية العام الحالي 2013 سيتجاوز هذا الرقم بكثير"، لافتاً إلى أن "احتياطي العراق من الذهب يدار من قبل بنك التسويات الدولي الموجود في سويسرا". وأوضح محافظ البنك المركزي أنه "بموجب القانون الحالي للبنك لا أستطيع أن أساهم بدولار واحد دعماً للحكومة"، مشيراً إلى أن "هنالك مراجعة لوضع آليات الى استخدام هذا الاحتياطي من قبل البنك بغض النظر عن وجود الحكومة الحالية من عدمها لأغراض محددة".

ص 2
 

36 ألف منتسب من الأنبار ونينوى يشاركون في التصويت الخـاص
 
 بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات - مكتب انتخابات الأنبار عن انه سيشارك 36 ألف منتسب من الأجهزة الأمنية من الأنبار ونينوى في انتخابات التصويت الخاص غدا في المحافظة.
وقال خالد منعم، مدير مكتب انتخابات الأنبار في تصريحات تابعتها "طريق الشعب" أمس الأحد، ان "مفوضية الأنبار أكملت كافة الإجراءات المتعلقة بالتصويت الخاص والتي من المقرر أن يشارك فيها أكثر من 35000 منتسب من الأجهزة الأمنية في الأنبار وكذلك الأجهزة الأمنية المتواجدة في نينوى.
وأضاف منعم ان "مفوضية الأنبار افتتحت 38 مركزا انتخابيا في عموم المحافظة للتصويت الخاص، وتحتوي هذه المراكز على 98 محطة".
وتابع ان "هذه المراكز سوف تكون قريبة من أماكن تواجد الأجهزة الأمنية لسهولة إجراء الانتخابات، كذلك لضمان مشاركة جميع أفراد الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى في عموم المحافظة في هذه الانتخابات".
 
*********
ذي قار لـحليف "دولة القانون" والديوانية لـ"الفضيلة" بالإجماع
ديالى تدخل على خط أزمة التحالفات وواسط تحسم أمرها
بغداد – طريق الشعب:
عدّ تحالف ديالى الوطني الذي يملك 12 مقعداً من أصل 27 في مجلس المحافظة، أمس الأحد، توليه منصب المحافظ في التشكيلة الجديدة للحكومة المحلية "استحقاقاً انتخابياً"، مؤكداً تمثيل جميع الأطراف في تلك الحكومة.
 
وفيما أعلن مجلس محافظة واسط أنه صوت على اختيار مازن كندوح عن كتلة الأحرار رئيساً له، وعلى محمود عبد الرضا طلال عن كتلة المواطن لمنصب المحافظ، أفاد مجلس محافظة الديوانية بانتخاب مرشح حزب الفضيلة عمار المدني محافظا للديوانية بإجماع أعضاء المجلس الـ28.
في حين، اختار مجلس محافظة ذي قار، أمس الأحد، عضو ائتلاف دولة القانون هلال السهلاني رئيسا له وعضو كتلة التضامن يحيى محمد باقر الناصري محافظا.
وما تزال التحالفات في محافظات أخرى تراوح مكانها دون إحراز أي تقدم يذكر. 
وقال محمد السعدي عضو تحالف ديالى المدني في حديث لوكالة "شفق نيوز" أمس الأحد، إنه "لا صحة للأنباء التي أشارت إلى وجود خلافات داخل تحالف ديالى الوطني وجميع مكوناته لا تزال منضوية في التحالف ولم يعلن أي طرف رسميا انسحابه من التحالف".
وأضاف أن "الكتل السياسية الفائزة في انتخابات مجلس المحافظة لغاية الآن لم تصل إلى اتفاق رسمي يتيح لها تشكيل الحكومة"، مبينا أن "اجتماعات تعقد حاليا بين جميع الأطراف للتوصل إلى.  اتفاق سياسي".
وتابع أن "تحالف ديالى الوطني هو الكتلة الأكبر ولديه استحقاق انتخابي وبالتالي المطالبة بمنصب المحافظ ليس استئثاراً بالمنصب بقدر ما هو استحقاق انتخابي"، مؤكداً أن "التحالف متمسك بأن تكون الحكومة المقبلة ممثلة لجميع المكونات السياسية وألاّ يتم إقصاء أي طرف".
وكانت كتلة الأحرار في محافظة ديالى قد كشفت، أمس الأول السبت، عن مباحثات تجمعها مع كتلتي المواطن وعراقية ديالى لتشكيل الحكومة المحلية، فيما لوح رئيس منظمة بدر ووزير النقل هادي العامري باللجوء إلى موقف المعارضة في حال عدم حصول التحالف الوطني على منصب المحافظ.
وحصل تحالف ديالى الوطني الذي يضم مكونات دولة القانون والمواطن وبدر والتيار الصدري والفضيلة على 12 مقعدا تلته قائمة عراقية ديالى المشكلة من ائتلافي (متحدون)، والعراقية العربية، والتي حصلت على عشرة مقاعد، والتحالف الكردستاني على ثلاثة مقاعد، وائتلاف العراقية الوطني الموحد بزعامة إياد علاوي حصل على مقعدين.
واخفق مجلس محافظة ديالى الجديد، الخميس الماضي 13 حزيران الحالي، في عقد جلسته الرسمية الأولى لعدم اكتمال النصاب القانوني، فيما أكد جمال الربيعي المستشار الإعلامي للمجلس أن 14 عضوا من أصل 29 حضروا الجلسة التي تم رفعها إلى إشعار آخر بعد ترديد القسم.
من جانبه، قال طه الرديني مدير إعلام مجلس محافظة واسط في حديث لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "مجلس المحافظة صوت خلال جلسته الأولى التي عقدت، اليوم (أمس)، بحضور جميع الأعضاء البالغ عددهم 28 عضوا، على اختيار مازن كندوح عن كتلة الأحرار رئيساً للمجلس بعد ان حصل على 19 صوتا، محمود عبد الرضا طلال عن كتلة المواطن لمنصب المحافظ لحصوله على 18 صوتا".
وأوضح الرديني أن "الجلسة شهدت اختيار تركي خلف عن كتلة الأيادي المخلصة نائبا لرئيس المجلس لحصوله على 19 صوتا وعادل حمزة عن كتلة الأحرار نائبا لمحافظ واسط لحصوله على 19 صوتا".
ويتألف مجلس محافظة واسط الجديد من 28 مقعدا موزعة بين قائمة ائتلاف دولة القانون سبعة مقاعد، وقائمة كتلة المواطن سبعة مقاعد، وتيار الأحرار خمسة مقاعد، والأيادي المخلصة مقعدين ودولة العدالة الاجتماعية مقعدين وقائمة الخير والعطاء وائتلاف العراقية الموحد وتيار الدولة العادلة والتحالف المدني الديمقراطي وكتلة الكرد الفيلية بواقع مقعد واحد لكل كتلة.
من جانبه، قال عناد النائلي عضو مجلس المحافظة الديوانية، في حديث لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "أعضاء مجلس محافظة الديوانية الـ28 صوتوا، اليوم (أمس)، بالإجماع في جلسة المجلس الأولى المنعقدة، على اختيار رشح حزب الفضيلة عمار المدني محافظا للديوانية".
وكان ائتلاف دولة القانون أعلن في (8 من أيار الحالي)، تشكيل ائتلاف أبناء الديوانية المكون من 17 مقعدا، مستبعدا تيار الأحرار وكتلة المواطن، فيما أعلنت كتلة المواطن في 10 من أيار الحالي تشكيل ائتلاف الديوانية أولا ويضم المواطن وتيار الأحرار وحزب الدعوة تنظيم الداخل وعدد آخر من الفائزين.
وفي سياق متصل، اختار مجلس محافظة ذي قار، أمس الأحد، عضو ائتلاف دولة القانون) هلال السهلاني رئيسا له، وعضو كتلة التضامن، يحيى محمد باقر الناصري محافظا جديدا لذي قار، بينما أنتخب ناصر تركي، المنشق عن كتلة المواطن نائبا لرئيس المجلس، فيما تم صوت على اختيار حسن لعيوس، المنشق عن تيار الأحرار، وأبا ذر عمر فليح من كتلة الوفاء الوطني نائبين للمحافظ في الجلسة التي شهدت حضور 18 عضوا من أصل 31 بمقاطعة كتلتي المواطن وتيار الأحرار.
إلى ذلك، تستمر التحالفات في محافظات أخرى في مفاوضاتها لتشكيل أغلبية تحقق النصاب القانوني للتصويت على المناصب الرئيسة، حيث ما زالت مجالس محافظات كربلاء والمثنى وديالى غير قادرة على عقد جلستها الأولى بسبب تفاقم الخلافات بين الكتل الفائزة، وعدم تمكن أي منها من تحقيق أغلبية تمكنها من تشكيل الحكومة المحلية.
 
*************
النجيفي يعد المالكي بادراج "تجريم البعث" على جدول الأعمال

بغداد – طريق الشعب:
كشف ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، أمس الأحد، عن حصوله على "تطمينات" من رئاسة مجلس النواب بإدراج قانون تجريم حزب البعث على جدول أعمال الجلسة الأولى للمجلس بفصله التشريعي الجديد.ويعقد مجلس النواب غدا الثلاثاء أولى جلساته في فصله التشريعي الجديد بعد تمتعه بإجازته التشريعية التي امتدت 30 يومياً. وقال عضو الائتلاف عمار الشبلي لوكالة "شفق نيوز" أمس، "حصلنا على تطمين، أمس (السبت) من قبل رئاسة مجلس النواب بإدراج قانون تجريم حزب البعث على جدول أعمال الجلسة الأولى من الفصل التشريعي الجديد". وأضاف الشبلي أن "دولة القانون سيحضر الجلسة فيما لو تم إدراج قانون تجريم حزب البعث على جدول الأعمال وينهي مقاطعته جلسات البرلمان". ويحظر الدستور العراقي بمادته السابعة مشاركة "البعث الصدامي" في العملية السياسية للتخلص من أنصار النظام السابق الذي حكم البلاد نحو ثلاثة عقود بقبضة من حديد، واعدم بعد ثلاث سنوات من محاكمته لإدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
 
**********
برلمان كردستان ينهي مناقشة مقترحات دستور الإقليم
 
أربيل – وكالات:
أنهى برلمان إقليم كردستان، أمس الأحد، اجتماعاً ضم رئاسة البرلمان ورؤساء الكتل البرلمانية لمناقشة ملاحظات ومقترحات رئيس الإقليم والأحزاب بخصوص مسودة الدستور. وقال المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان طارق جوهر، في تصريحات صحفية، ان "الاجتماع ناقش ما توصل إليه القادة من بحث التعديلات والمقترحات". وخاطب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الخميس الماضي، رئاسة برلمان كردستان للاجتماع مع مختلف الأطراف الكردية ولاسيما تلك التي تعترض على الصيغة الحالية لدستور كردستان بغية الوصول إلى إجماع وطني بشأنه.وترفض أطراف كردية منها حركة التغيير المعارضة بنود واردة في مسودة الدستور وطالبت بإعادته للبرلمان بغرض إجراء تغييرات عليه ولاسيما تغيير نظام الحكم من رئاسي إلى برلماني كي ينسجم مع النظام السائد في العراق وانتخاب رئيس الإقليم داخل البرلمان.
 
**********
القضاء يحسم 211 دعوى متصلة بالإعدام والمؤبد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت السلطة القضائية، أمس الأحد، عن حسم 211 دعوى متصلة بالإعدام والسجن مدى الحياة، منذ مطلع العام الحالي ولغاية العاشر من الشهر الحالي، لكنها لم تشر بالتفصيل إلى عدد الإدانات في تلك القضايا.
وقال المركز القضائي للسلطة القضائية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأحد، إن "الهيئة العامة في رئاسة الادعاء العام حسمت (211) دعوى من أصل (407) دعاوى خلال الفترة من 2/1/2013 ولغاية 10/6/2013 والتي تتضمن عقوبات الإعدام والسجن مدى الحياة، الواردة إلى رئاسة الادعاء العام استناداً لأحكام المادة (16/أولا) من قانون الادعاء العام".
وتعرض العراق إلى حملة انتقادات واسعة من قبل منظمات دولية وحقوقية عالمية بعد تزايد وتيرة تنفيذ أحكام الإعدام فيه خلال الأسابيع الأخيرة.
وكانت السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام في 21 شخصا الشهر الماضي بتهم تتعلق بالإرهاب، ليصل عدد الذين قضوا بالإعدام إلى 54 سجينا خلال شهرين.
وبحسب أرقام منظمة العفو الدولية فإن العراق يأتي في المرتبة الثالثة عالمياً بتنفيذ عقوبة الإعدام نتيجة الارتفاع الكبير في حالات الإعدام، حيث بلغت أكثر من 129 حالة وهو رقم مضاعف قياسا بعدد الإعدامات المسجلة سنة 2011 (68 حالة على الأقل)، ويعد بذلك أكبر ارتفاع في عدد الإعدامات سجله العراق منذ سنة 2005.
ويؤكد العراق أنه سيستمر في تنفيذ أحكام الإعدام، وان الوقت لم يحن لوقف العقوبة من أجل ردع المجموعات المسلحة التي تستهدف على نحو شبه مستمر أهدافاً حكومية ومدنية.
وبموجب الإحصائية التي أوردها القضاء بشأن الدعاوى الأخرى وشملت أعمال ونشاطات شُعب وأقسام رئاسة الادعاء العام منذ مطلع العام، حيث حسمت هيئة الجنايات (5886) دعاوى من أصل (6098). أما هيئة الأحداث فقد حسمت (909) دعاوى من أصل (964).
فيما أرسلت هيئة الطعن لمصلحة القانون جميع الدعاوى الواردة إليها إلى محكمة التمييز الاتحادية والبالغة (206) دعاوى والمتضمنة القضايا التي يحصل فيها خرق للقانون في أي حكم أو قرار صادر عن محكمة عدا المحاكم الجزائية أو قرار صادر عن مدير دائرة رعاية القاصرين أو مدير رعاية القاصرين المختص أو المنفذ العدل والذي من شأنه الإضرار بمصلحة الدولة أو القاصر أو أموال أي منهما أو مخالفة للنظام العام .
كما كشفت الإحصائية عن حسم (1974) قضية من قضايا حقوق الإنسان وقضايا الموقوفين والتعقيبات القانونية، فيما حسمت الهيئة المتفرقة والمتضمنة قضايا الاسترداد المحالة من وزارة الداخلية/ مديرية الشرطة العربية والدولية ووزارة الخارجية والمطلوب بيان الرأي القانوني بصددها (55) قضية وحسم 11 قضية خاصة بأحكام الإعدام وتنفيذ المراسيم الجمهورية.
 
 
 
********
مصريون يطالبون العراق بصرف مستحقاتهم

بغداد – طريق الشعب:
نظم آلاف المصريين من أصحاب المعاشات التقاعدية بالعراق، أمس الأحد، تظاهرة أمام مبنى السفارة العراقية في القاهرة للمطالبة بصرف قيمة المعاشات لأكثر من ستة آلاف أسرة والمتوقفة منذ أكثر من 22 سنة. وقال منسق حركة الدفاع عن أصحاب المعاشات التقاعدية بالعراق رامي شفيق عطا الله في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة المالية العراقية - دائرة التقاعد العامة ببغداد كانت قد توقفت عن صرف المعاشات للآلاف من المصريين بعد حرب الخليج الأولى سنة 1990". وأضاف عطا الله "أنهم تقدموا بالكثير من الطلبات لوزارة الخارجية خلال العهد المباد، وكان الرد أنه لا توجد حقوق لأصحاب المعاشات"، لافتا إلى أن "الحكومة العراقية صرفت مستحقات أصحاب الحوالات الصفراء". يذكر أن وزارتي الخارجيتين العراقية والمصرية وقعتا مذكرة تفاهم لإنهاء ملف الحوالات الصفراء المستحقة للمصريين لدى الحكومة العراقية والبالغة قيمتها 408 ملايين دولار.
 
 
*********
أسماء ومواقف...
 
المشاكل ستبقى!
 
أوضح أمير الكناني عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، أن المشاكل السياسية ستبقى ذاتها في عمل الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب، لكن سيتم التركيز على قضايا مهمة كقانون الانتخابات البرلمانية، وقال إن "المشاكل ستبقى نفسها، كما أنها ستكون قائمة لان الكتل السياسية نفسها باقية في المجلس ولم يتغير من نهجها شيء"، مضيفاً انه " لكن طبيعة عملها ستركز على قضايا مهمة خلال السنة الأخيرة للدورة البرلمانية الحالية". وأوضح ان "الكتل السياسية ستستعد أيضا للانتخابات البرلمانية المقبلة لتشكيل مجلس جديد وحكومة اتحادية جديدة"، مشيراً إلى ان "بعض القوانين لا يمكن تشريعها وسترحل إلى الدورة المقبلة"ً.

لا خاسر أو رابح في الحكومات المحلية
 
ذكر صادق اللبان عضو ائتلاف دولة القانون، أن تشكيل الحكومات المحلية ليس فيها رابح أو خاسر، والذي يخسر هو من لا يقدم شيئا للمواطنين، وعندها تكون المعارضة أقوى من المشاركين في الحكومات. وقال اللبان أن "في العملية الانتخابية هناك خاسرا و رابحا، والذي يربح هو من يقدم الأداء المتميز لمواطنيه، والخاسر من يخفق في عمله، وبالتالي تكون المعارضة ضد الكتل التي شكلت الحكومات هي الأقوى". وشدد على أن "لا تكون التحالفات التي تشكلت تحالفات مؤقتة، وتتفكك بعد إنهاء المصلحة مستقبلاً"، مضيفا "نتمنى من الكتل الأخرى ان تقدم الأفضل من عمل ائتلاف دولة القانون لنقول أنها نجحت في عملها".

التهدئة الحالية دعاية انتخابية
 
 أفاد عزيز حافظ النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، بعدم وجود جدية لحل الخلافات العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان، مبيناً ان التهدئة السياسية الحالية تأتي من باب الدعاية الانتخابية. وقال حافظ إن "التهدئة الإعلامية التي حصلت بعد لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لم تغير شيئاً من الخلافات العالقة بين الطرفين". وأضاف حافظ ان "جميع الوعود والاتفاقات بين الطرفين لم تكن فيها نوايا صادقة لتطبيقها على ارض الواقع". وأشار إلى أن "هذه التهدئة تأتي من باب الحملة الانتخابية من أجل كسب المقاعد. وليس هناك أية جدية في حل الخلافات العالقة بين الطرفين".
تمرير تعديل "المساءلة والعدالة"!
 
ذكر قيس الشذر رئيس لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية، بان هناك إمكانية في مجلس النواب لتمرير تعديل قانون المساءلة والعدالة، خاصة ان التعديل يهم شريحة كبيرة من المجتمع العراقي. وقال إنه "توجد إمكانية للمضي بتعديل المساءلة والعدالة، ونأمل ان يحظى بموافقة مجلس النواب لان التعديلات تهم شريحة كبيرة من العراقيين، مبيناً هناك توافق في اللجنة الخماسية على تمريره، وحصل تصويت عليه في مجلس الوزراء، ونتمنى ان يقر برلمانياً، وأوضح أن "التعديلات ليست سياسية، وإنما طبيعتها أساسا إدارية واستحقاقات معيشية، وليس فيها قضايا جوهرية بما يخص حق الترشح للمناصب بالدولة أو ممارسة العمل السياسي.
**********

ص3
 
البيئة تمنع استيراد "البالة"
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
شددت وزارة البيئة على أن قرار منع دخول اغلب أنواع المواد المستعملة "البالة" يهدف إلى الحفاظ على بيئة العراق وصحة المواطن بالإضافة إلى الاقتصاد الوطني. وذكر بيان للوزارة، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس، ان "معظم المواد المستوردة هي في الحقيقة نفايات اعتيادية أو خطرة تؤثر تأثيرا كبيرا على بيئة العراق وصحة المواطن وعلى الاقتصاد الوطني للبلاد". وأشار إلى ان "ارتفاع مستويات الاقتصاد للعائلة العراقية لا يقل عن مثيله في الدول النفطية ذات الاقتصاديات الجيدة"، مضيفا ان "المخاطر التي تسببها المواد المستعملة ناجمة عن ان معظم هذه المواد باتت لا تطابق شروط التخزين التي أخذت بالتغير في معظم دول العالم ".
وأكد البيان ان "العديد من هذه المواد تستخدم كمواد كيميائية، ولم تعد تسمح باستخدامها الاتفاقيات والبروتوكولات البيئية التي وقعها العراق مع منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالبيئة والصحة العامة".
 
*******
 
"الطاقة" النيابية تطالب الكهرباء بتفاصيل الإنتاج الفعلي
 
 
 
بغداد ـ وكالات:  
طالبت لجنة النفط والطاقة النيابية، أمس، وزارة الكهرباء ببيان تفاصيل موثقة بالأرقام عن معدل الإنتاج الفعلي من الطاقة الكهربائية، والذي أعلنته يوم أمس والمقدر بـ10 آلاف ميغاواط.
وقال رئيس اللجنة المصغرة للطاقة الكهربائية في اللجنة البرلمانية عدي عواد في تصريح صحفي: "بصفتي رئيسا للجنة المعنية بالطاقة الكهربائية بعثت باستفسار إلى وزير الكهرباء لغرض بيان معدل الإنتاج الفعلي من الطاقة الكهربائية على خلفية ما أعلنته الوزارة بأن كمية الإنتاج وصل إلى 10 آلاف ميغاواط". وأضاف عواد "نحن في اللجنة ننتظر ردا من الوزارة عن الكمية الفعلية المنتجة وعدد ساعات التجهيز وفقها"، مشيرا إلى أن "بعض المحافظات وبحسب الجدول الرسمي الذي يصلنا من مركز السيطرة الوطني التابع للوزارة فأن ساعات التجهيز لم تتجاوز الــ8 ساعات يومياً".
 
********
 
طبقة مسحوقة تعاني التهميش والإقصاء
العمال.. مطالبات بضمان حياة كريمة لهم
 
بغداد ـ وكالات
تعاني شريحة العمال غير الماهرين ممن يعملون في مواقع عمل مختلفة من قلة الأجور التي لا توفر ابسط متطلبات الحياة، إضافة إلى استغلالهم من خلال ساعات العمل الطويلة مقابل ضعف الأجور، واغلب هؤلاء من الشباب، ويعينون عائلات هي أصلا تعيش تحت مستوى خط الفقر.. وربما نتساءل ما الذي يمكن ان توفره مثل هكذا مبالغ بسيطة مع ارتفاع الأسعار المستمر؟
 
العامل احمد زغير (22 عاماً) يعمل في إحدى شركات التنظيف، ويتقاضى أجراً شهريا قدره 180 ألف دينار، ويعيش في حي فقير في بغداد، متزوج وينفق ثلث راتبه على أجور النقل والباقي لإعالة عائلته الصغيرة. أما العامل الشاب امجد حميد (21 عاماً) يتقاضى راتبا شهريا قدره 200 ألف دينار، ينفق نصف راتبه على عائلته الفقيرة التي تقطن في حي الشماعية شرق بغداد.
ونصت المادة 22 من الدستور العراقي على أن (العمل حق لكل العراقيين بما يضمن لهم حياة كريمة. وينظم القانون، العلاقة بين العمال وأصحاب العمل على أسس اقتصادية، مع مراعاة قواعد العدالة الاجتماعية). كما نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 23 على انه (لكل فرد يعمل حق في مكافأة عادلة ومرضية تكفل له ولأسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية، وتستكمل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية). وقد اقر مجلس الوزراء العراقي الشهر الماضي توصيات لجنة تحديد الحد الأدنى لأجور العمال غير الماهرين في القطاعات الخاص والمختلط والتعاوني بتحديد الحد الأدنى لأجر العامل غير الماهر في القطاعات الخاص والمختلط والتعاوني بمبلغ 250 ألف دينار شهرياً بدلاً من المبلغ السابق 120 ألف دينار شهرياً، وسينفذ القرار اعتبارا من 1 تموز المقبل.
ويؤكد عضو الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق عدنان الصفار أن القرار جاء على خلفية تحركات ومباحثات أجراها الاتحاد ومنظمات أخرى مع الجهات الرسمية ومجلس النواب، مؤكدا أن القرار ايجابي. ويؤكد أن صدور هذا القرار غير كاف ما لم تتبعه رقابة شديدة على قطاعات العمل لضمان تنفيذ القرار بالشكل الأسلم.
ويشير الصفار إلى اجتماعات عديدة سبق ان عقدت بين اتحاد القوى العاملة واتحاد نقابات العمال واتحاد الصناعات العراقي وتم تحديد الحد الأدنى لأجور العمال غير الماهرين بأكثر من 250 ألف دينار شهريا حيث راعينا مسألة غلاء الأسعار والتضخم، إلا أن الحكومة حددت أخيرا مبلغ 250 ألف دينار. وأشاد عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية النائب كاظم الشمري بتحديد أجور الحد الأدنى للعاملين غير الماهرين، والذي يأتي انسجاما مع سياسة اللجنة والحكومة في النهوض بمستوى العمال العراقيين. مؤكدا ان اللجنة البرلمانية سبق ان حددت أجور العمال غير الماهرين في تعديل قانون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث احتسبت أجورهم على أساس الدرجة العاشرة لسلم رواتب موظفي القطاع العام.
وبيّن الشمري ان طموح اللجنة يتركز على تحسين مستوى واقع العمال العراقيين لذلك فهي تسعى إلى تشريع قانون الضمان الاجتماعي، الذي يضمن رواتب تقاعدية للعمال مساوية لرواتب المتقاعدين في القطاع العام. وأوضح الشمري ان قانون الضمان الاجتماعي سيتم تشريعه في وقت يتزامن مع قانون العمل الذي تمت قراءته قراءة أولى وثانية وهو جاهز للتصويت عليه.
ويرى مراقبون ان النهوض بواقع العمال العراقيين وتحسين أجورهم يتمان من خلال النهوض بالقطاع الخاص الذي يعاني الكثير من المشاكل، إضافة إلى اتساع المشاريع الاستثمارية في العراق ليصبح بمقدور العامل العمل مع شركات أجنبية كبيرة تقدم رواتب جيدة. ويؤكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عبد السلام عبد المحسن أن تحقيق ذلك يتم عن طريق تشريع قوانين تسهّل وتشجّع قدوم الاستثمار إلى العراق.
ويؤكد عبد المحسن أن التعديل الأخير لقانون الاستثمار قضى بتشغيل 51 في المئة من العمال العراقيين في المشاريع التي تقام في البلاد، و48 في المئة للعمال الأجانب. وذلك من اجل تعزيز وجود العامل العراقي في المشاريع الاستثمارية. وبين أن الحكومة شرعت بخطوات لدعم القطاع الصناعي بجانبيه العام والخاص عبر منح القروض، ولكن العامل العراقي بدأ يفضل العمل في القطاع العام حتى يضمن حقوقه التقاعدية.
وأكد عبد المحسن أن الحاجة ملحة لتشريع قوانين تكون ضامنة للعامل العراقي، لكنه يجد صعوبة في تشريع قوانين تخدم الفرد العراقي بسبب الخلافات السياسية التي أثرت في عمل وأداء مجلس النواب لذلك تأخر تشريع قانون مهم كقانون الضمان الاجتماعي المعمول به في معظم الدول العربية.
 
 
*********
 
جامعة بغداد: لا تسريبات أو تسهيلات امتحانية
 
كنا قد نشرنا يوم أمس خبراً عن سيرا الامتحانات النهائية في بعض كليات جامعة بغداد، وعملاً بحق الرد ننشر رد الجامعة نصاً:
 
يسر قسم الإعلام والعلاقات العامة أن يتقدم إليكم بأحر التهاني والتبريكات لمناسبة العيد الوطني لصاحبة الجلالة، متمنين لكم ولزملاء المهنة الشريفة كافة السلام والثبات على النهج الديمقراطي القويم، ومواصلة البناء.
العراقيون عهدوا عن جامعة بغداد اعتدالها وموضوعيتها
لما عرفناه عن صحيفتكم الغراء من التزام معايير المهنية والحرفية والصدقية العالية طيلة مسيرتها التأريخية الكبيرة، وبالعودة إلى التصريح المنسوب إلينا في جريدتكم بعددها في 16/6/2013، نود تبيان التالي:
قطعت جامعتنا، أم الجامعات العراقية، شوطاً كبيراً ومهماً في مسيرة المعرفة والعلوم وبناء الإنسان الجديد، وكان لثر منجزها الذي يفتخر العراقيون به، دوافع وركائز كانت دعامة حراكها الآخذ بالتصاعد، ومواكبة التقدم المتزايد في العالم، بلغت بواساطتها مراتب ومواضع عالمية متقدمة بين الجامعات العالمية في أكثر من مناسبة، وأكثر من تصنيف، من منظمات ومؤسسات جامعية وعلمية دولية يُعتد بريأها على مستوى المعمورة.
ان تلك الركائز الممثلة بأساتذة الجامعة وباحثيها ومنتسبيها وإداراتها وقدراتها العلمية والمعرفية وطاقاتها التي أسهمت في مواصلة بناء المجتمع المدني المتقدم، لم يكن لها أن تتجسد على أرض الواقع من دون التزام جامعتنا بالمعايير العلمية والتعليمية الرصينة، ومنها الموضوعية والإعتدال، في أعتى الظرورف وأشدها قساوة، وكانت تتعامل مع تدريسييها ومنتسبيها وطلبتها من منطلق عراقيتهم، كونهم ابناء البلد الواحد، ولم يجر التفريق في عراقنا الجديد يوماً بين طالب وآخر على أساس منصبه او انتمائه، وكان معيار التفوق الدراسي، والأسس العلمية للتقييم، الحاكم في التمييز المعرفي.
من هذا المنطلق، الذي عهده العراقيون عن جامعتنا، نود التأكيد بان ما تم تناقله عن تقديم تسريبات أو تسهيلات امتحانية في الكلية المشار إليها في التصريح المذكور تبين بانها لا تمت إلى الحقيقة والموضوعية بأية صلة، وان الكلية حرصت على تقديم الإنموذج التعليمي المتقدم دون استثناء او تفريق، وحرصها على الحفظ على صورتها العلمية المشرقة في المجتمع، راجين التفضل بإطلاع الرأي العام العراقي على تلك الحقيقة.
 
 وفقنا الله وإياكم في خدمة وبناء بلدنا العزيز
 
د.كاظم عمران موسى
مدير الإعلام والعلاقات العامة
رئاسة جامعة بغداد
 
*********
 
ديالى: تسويق 113 طناً
من الحنطة والشعير
بغدادـ وكالات:
أعلنت وزارة الزراعة في محافظة ديالى، أمس، عن تسويقها 113 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير.
وبين المدير العام، زكي صيهود، في تصريح صحفي، أمس، إنه "تم حصاد 70 بالمئة من محصول الحنطة، فيما نفذنا عمليات حصاد لـ98 بالمائة من الشعير"، مشيرا إلى انه "لغاية الآن سجلنا زيادة 4 آلاف طن من الحنطة عن الموسم الماضي، و3 آلاف طن من الشعير".
وأكد صيهود أن "حملة الحصاد مستمرة والدائرة تتابع الحصاد بشكل مكثف بالإضافة إلى التسويق"، مبيناً أن "تردي الوضع الأمني خلال الأيام الماضية أثر سلباً على الحصاد والتسويق زيادةً على ذلك تأخر وصول الحاصدات".
 
 
*******
 
الهجرة تناقش مشاكل الكفاءات العراقية في الأردن
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
بحث وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي في العاصمة الأردنية عمان مع المحلق الثقافي بالسفارة العراقية عبد الرزاق العيسى معادلة شهادات الكفاءات العراقية في المملكة الأردنية ومشاكلهم . ونقل بيان للوزارة، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، أن "دوسكي ناقش مع العيسى ومعاونه السبل الكفيلة لإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة معادلة شهادات الكفاءات العراقية وإيجاد فرصة عمل  وتقديم كافة الدعم لهم". كما بحث الطرفان الواقع العام للكفاءات العراقية والطلبة الدارسين بالجامعات الأردنية والمعوقات التي تواجههم والسعي إلى حلها بأسرع وقت ومساعدة الراغبين من الكفاءات بالعودة الطوعية للبلد.
 
******
 
الصحة تطلق أسبوع "الرقابة الصحية"
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس، عن إطلاقها حملة رقابة موسعة في عموم المحافظات بما في ذلك إقليم كردستان، على مدى أسبوع، مبينة أنها ستباشر بنقل الأطباء الممارسين من المستشفيات إلى المراكز الصحية لتقديم خدمة طبية أفضل للمواطنين.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الدكتور زياد طارق، في بيان أصدره، أمس، إن "الوزارة باشرت بحملة للرقابة في بغداد والمحافظات كافة بضمنها إقليم كردستان، للمدة من الـ16 � 20 من حزيران 2013 الحالي".
وأضاف طارق، أن "الحملة تتضمن متابعة المعامل والفنادق والمقاهي والمجازر والمطاعم والمحال التجارية وتلك التي تقوم بتحضير مياه الشرب والمواد الغذائية وتصنيعها"، مشيراً إلى أن "الفرق الرقابية ستقوم بتدقيق الإجازات الممنوحة لتلك الأماكن ومدى نفاذيتها".
 
********
 
اقتصاد ...
 
معاناة المواطن من رداءة السلع المستوردة
 
 
رياض عبيد سعودي
تذهب سنوياً مليارات الدنانير ثمناً لاستيرادات من سلع لا تتوفر فيها شروط الجودة أو النوعية، غذائية كانت أم استهلاكية أو حتى إنتاجية، من بينها على سبيل المثال لا الحصر الرز الموزع ضمن الحصة التموينية. بسبب رداءة نوعيته، ولا يوجد مبرر لاستمرار وزارة التجارة على استيراده وتوزيعه ضمن مفردات الحصة التموينية، مكلفة ميزانية البطاقة خسائر كبيرة نتيجة عزوف الأسر العراقية عن الاستفادة منه.
ومهما يكن من أمر فان من الحقائق التي يعاني منها المواطن أن السوق العراقية تعاني من دخول النسبة الأكبر من معروضها من السلع الرديئة التي لا يزيد عمرها في الاستخدام أكثر من أيام في كثير من الأحيان. وهذا يعني نزفاً مستمراً في الموارد. وإذا كان التاجر يتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية، فان الحكومة في غياب الضوابط والتعليمات الاستيرادية، لا سيما فيما يتعلق بفحص النوعية تتحمل تبعات هذا الموضوع الخطير، من خلال مسح بسيط لأسواق الجملة أصبح واضحاً أن نسبة السلع الرديئة من المعروض السلعي كما في أدناه:
السلع الغذائية 60 بالمئة، الكهربائية 50 بالمئة، الملابس 40 بالمئة، المواد الإنشائية 35 بالمئة، العدد اليدوية 50 بالمئة، الأدوات الاحتياطية 50 بالمئة، الساعات 65 بالمئة، المصوغات الذهبية 25 بالمئة.
وهناك الكثير من المجاميع السلعية التي لم تتوفر إمكانية الوقوف على نسبة الجودة في سلعها، ومن المستغرب أن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وشركات الفحص التي تعمل الآن غير قادرة على منع دخول السلع الرديئة والفاسدة إلى الأسواق، سيما بعد أن بدأت الأجهزة المختصة بقبول الوثائق المتعلقة بفحص النوعية في بلد المنشأ، الذي يعطي هذه الوثائق بكل بساطة، سيما في دول جنوب شرقي آسيا، وحتى في بعض الدول المتقدمة مثل بريطانيا التي سمحت بتصدير أجهزة الفحص (السونار)، وهو جهاز فاشل، وغيرها مما لا يستوعبها الحديث في هذه المقالة.
إن ما يلاحظ عموماً أن التجار مارسوا ويمارسون  ضغوطاً قوية لمواجهة إجراءات الفحص، ويلجأون في حالات كثيرة لشراء ذمم الموظفين ذوي العلاقة بعملية الفحص، او تهيئة الوثائق المطلوبة لتسهيل عملية دخول استيراداتهم، وإلا بماذا نفسر استمرار دخول هذه السلع؟ حيث تشير المعلومات إلى أن نسبة الاستيرادات الرديئة من عموم الاستيرادات تصل إلى 40 بالمئة، وهي نسبة كبيرة ينشأ عنها هدر بالموارد يصل إلى عدة مليارات دولار سنوياً. ومن الملفت للنظر أن الكثير من تلك الاستيرادات تتم من أسواق بديلة لدول المنشأ، وتوفر هذه الأسواق وثائق فحص النوعية بالإضافة لاستحواذها على هوامش ربحية عالية. ومن الواضح أن جهاز التقييس والسيطرة النوعية لا يمتلك مواصفة عراقية لكل السلع؛ رغم انه عمل على توسيع عمله في وضع المواصفة لمساحة واسعة من الاستيرادات، إلا أن ذلك بقي دون كامل الحاجة إليه. إن مسؤولية الحد من هذه المشكلة لا تقع على عاتق جهة واحدة، بل تشترك فيها وزارات التجارة، والمالية، والصناعة، وأمانة مجلس الوزراء، وجهات أخرى ينبغي أن تعمل مجتمعة لوضع حلولً سريعة وعملية لمعالجتها.
 
***********
 
اقتصاد العالم ...
 
 
إجراءات إيطالية لإنعاش الاقتصاد
 
اتخذت الحكومة الإيطالية عدة إجراءات لانتشال ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو من الركود، مع الالتزام بالقيود الأوروبية على الميزانية. وقال رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا إن الإجراءات التي اتخذتها حكومته بناء على توصيات من المفوضية الأوروبية ستساعد الإيطاليين في إنعاش اقتصاد بلادهم الراكد. وأوضح أن الحكومة ستلتقي مرة أخرى يومي الأربعاء والجمعة القادمين لتطبيق مزيد من الإجراءات لتقليص الروتين الحكومي وتخليص قوانين التوظيف من القيود ومكافحة البطالة بين الشبان.
 
ثلاثة ملايين عاطل في سوريا
 
كشف تقرير صادر عن مركز دراسات سوري مستقل أن عدد العاطلين عن العمل في البلاد اقترب من ثلاثة ملايين عاطل بنهاية الربع الأول من العام الحالي. وذكر التقرير الصادر عن "المركز السوري لبحوث السياسات" أن عدد العاطلين عن العمل في سوريا ارتفع مع نهاية آذار الماضي إلى 2.965 مليون شخص. وأشار التقرير إلى أن الرقم ارتفع عن نهاية العام الماضي بنحو 300 ألف شخص حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل في سوريا في نهاية كانون الأول نحو 2.653 مليون شخص.
 
أزمة اليونان فرصة للاستثمار العربي
 
أوضح الأمين العام للغرفة العربية اليونانية للتجارة والتنمية رشاد مبجر أن العديد من الشركات اليونانية -لا سيما شركات الإنشاءات- الموجودة أصلا في العالم العربي تتطلع للاستثمار في المزيد من المجالات في المنطقة، كما لفت إلى استثمارات عربية لا يتمّ الإعلان عنها مثل شراء حصص في شركات يونانية ومصارف أو إيداعات فيها، لكنها دون المطلوب.   وأضاف أن من مصلحة العرب المبادرة للاستثمار في اليونان لما لدى الأخيرة من إمكانيات استثمارية، لا سيما في القطاع السياحي والفنادق والعقارات وفي صناعة الأغذية والطاقة والموانئ والمطارات.
 
 
*******
 
أسعار العملات
دولار - 1166 ديناراً
يورو -  1529 دينارا
 
أسعار الفواكه والخضر
موز 1250 دينارا
برتقال 1250 دينارا
تفاح 1500 دينار
طماطم 1000 دينار
بصل 750 دينار
خيار 1000 دينار
 
ص4

رغم الإعلان عن تسليح المعارضة
إستراتيجية أوباما تجاه سوريا غير واضحة !
واشنطن – وكالات:
على الرغم من إعلان قرار الرئيس باراك أوباما مساء الخميس الفائت، بتقديم مساعدة عسكرية مباشرة للمتمردين السوريين، إلا أن ما تريده الإدارة الأمريكية ما زال غير واضحاً.
ويتساءل المحللون في واشنطن عما إذا كان هذا القرار هو جزء من إستراتيجية متعمدة؟ - وإذا كان الأمر كذلك.. فما هي تلك الإستراتيجية؟- أو ما إذا كان ذلك الإعلان مجرد حلقة في سلسلة جهود واشنطن لتخفيف الضغوط المتزايدة من حلفائها في أوروبا والخليج، و"الصقور" المتشددين في الداخل، وكلهم ينادون باتخاذ تدابير حربية أقوى تهدف إلى حسم الحرب الأهلية الدائرة منذ 27 شهراً، لصالح المعارضة.
وأشار السفير الأمريكي المتقاعد فريدريك هوف - المتخصص في الشؤون السورية في مجلس الأطلسي والذي طالما دعا لتدخل عسكري أمريكي أقوى -، "عندما عبر يوليوس قيصر (روبيكون)، انتقل بسرعة إلى إنجاز المهمة وفقا لإستراتيجية سليمة".
وأضاف، "على الرغم من أن (قرار) عبور الإدارة الأميركية هو قرار هام، ونرحب به فقد طال انتظاره، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا الفيلق سوف يتحرك بذكاء نحو هدف محدد أو سيدور ببساطة حول ضفة النهر".
وكان البيت الأبيض قد ربط قرار تصعيد "نطاق وحجم" المساعدات العسكرية للجيش السوري الحر والمجلس العسكري السوري بتقارير أجهزة الاستخبارات الأمريكية التي تؤكد أن القوات السورية استخدمت الأسلحة الكيميائية - على نطاق صغير - ضد قوات المتمردين في عدة معارك.
كما أشارت تلك التقارير إلى زيادة تورط المتشددين من إيران وحزب الله من لبنان، في دعم نظام الرئيس بشار الأسد، الذي طالب أوباما مراراً وتكرارا بتنحيه منذ بداية اندلاع القتال منذ أكثر من عامين.
لقد جاء الإعلان عن تسليح المعارضة السورية في أعقاب سلسلة من الاجتماعات الداخلية المكثفة خلال الأسبوعين الماضيين، عندما بات واضحاً أن قوات النظام قد حققت تقدماً لصالحها في ساحة المعركة -كان أهمها هو استرجاع بلدة القصير الإستراتيجية القريبة من الحدود اللبنانية بمساعدة حزب الله- مما هدد بترجيح كفة الحرب بشكل حاسم لصالح الأسد.
فبالنظر للمشهد الحالي الذي تشن فيه القوات الحكومية ومقاتلو حزب الله هجمات ضخمة على مدينة حلب، ويطالب فيه زعماء المعارضة "المعتدلة" بشكل مستميت بالأسلحة، وقع البيت الأبيض تحت ضغوط مكثفة من الحلفاء في الخارج و"الصقور" في واشنطن، مما دفعه إلى "القيام بشيء ما" يمكنه أن يمنع، بل وربما يعكس، الزخم الذي يحظى به النظام، ويستعيد حالة "الجمود الاستراتيجي" الذي تعتبره واشنطن ضروري لاحتمالات التوصل إلى تسوية سياسية.
ولكن ما هو ذلك "الشيء" على وجه التحديد! ذلك غير واضح وربما سيظل غير واضحاً.
ووفقاً لعدة تقارير، قرر أوباما بالفعل توفير الأسلحة الصغيرة والذخيرة، لكن القرارات بشأن طلبات المتمردين لأسلحة مضادة للدبابات وصواريخ الأرض جو التي تطلق من الكتف لا تزال معلقة.
وكانت واشنطن استبعدت ذلك في السابق، ويرجع ذلك جزئيا إلى مخاوف إسرائيل بأنها قد تستخدم ضد طائراتها، وخاصة إذا وقعت في أيدي الفصائل الإسلامية الراديكالية ضمن القوى المناهضة للأسد.
لكن الصقور في واشنطن يجادلون بأن الأسلحة الصغيرة وحتى الأسلحة مضادة للدبابات هي غير كافية في هذه المرحلة لإعادة التوازن إلى وضع يميل بسرعة لصالح النظام.
"يجب على الرئيس أن يحشد تحالف دولي لاتخاذ إجراءات عسكرية للحط من قدرة الأسد على استخدام القوة الجوية والصواريخ الباليستية والتحرك وإمداد قواته في جميع أنحاء ساحة المعركة عن طريق الجو"، كما أعلن عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريين جون ماكين وليندسي غراهام في وقت متأخر الخميس.
"يجب علينا أن نتخذ إجراءات أكثر حسما الآن لتحويل مسار الصراع في سوريا".
ودعا كلاهما إلى جانب آخرين في واشنطن لفرض "مناطق حظر الطيران" على طول الحدود التركية السورية والحدود الأردنية التي من شأنها أن تصبح ملاذات آمنة للاجئين والمتمردين وتسمح بتدريب وتسليح المتمردين للقيام بعمليات ضد القوات الحكومية داخل سوريا.وفي الأشهر الأخيرة.
وكانت واشنطن قد وضعت بطاريات "باتريوت" للدفاع الجوي وأرسلت طائرات مقاتلة إلى قواعد في أراضي الأردن، حيث قامت أيضاً بتدريب المتمردين والقوات الأردنية بشكل سري على تأمين مرافق الأسلحة الكيميائية والأسلحة في حال انهيار نظام الأسد، وفقاً لبعض التقارير.
أكثر من 15 مليون طفل في العالم يعملون خدماً في المنازل
 
جنيف – وكالات:
يعمل أكثر من 15 مليون طفل في العالم تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و17 عاماً خدماً في المنازل وهم معرضون للعنف الجسدي والمعنوي وأحياناً الجنسي، حسب ما أعلن مكتب العمل الدولي في جنيف.
وقالت كونستانس توماس، مديرة برنامج مكتب العمل الدولي للقضاء على عمالة الأطفال: "إن هؤلاء الأطفال بعيدون عن عائلاتهم ومنعزلون ويعتمدون على الغير إلى درجة كبيرة". وأضافت: "يعملون لساعات طويلة ولا يتمتعون بأي حرية شخصية، وغالباً ما يكون عملهم سرياً".
وأوضحت أن هؤلاء الأطفال يقومون بالأعمال المنزلية والطبخ والغسيل والكي وهم يعانون سوء تغذية وغالباً ما يتعرضون للإهانة.
ويمثل الأطفال الذي يعملون خدماً في المنازل والذين يبلغ عددهم 15,5 مليون طفل 5 في المئة من مجموع الأطفال العاملين، أي 305 ملايين شاب بين الخامسة والسابعة عشر من العمر. و73 في المئة منهم هن فتيات، و7,4 ملايين طفل منهم يعملون خدماً في المنازل بين سن الخامسة والرابعة عشر.
 
المعارضة السودانية: الاعتقالات لن توقف خطة الـ100 يوم
الخرطوم – طريق الشعب:
كشفت قوى الإجماع الوطني عن اعتقال رئيس لجنة المفصولين وبعض كوادر المعارضة ـ أمس الأول ـ من قبل الأجهزة الأمنية  لمنعهم من تنفيذ الاعتصام المقرر له أمس الأول بدار المؤتمر السوداني ضمن خطة المائة يوم بجانب استدعاء لعدد من كوادر الأحزاب من الأمن وتحذيرهم من المضي في الخطة.
وجددت المعارضة الاستمرار في خطة المائة يوم بكل فعالياتها من أجل إسقاط النظام. وقالت: "ممكن أن يسقط النظام قبل أو بعد المائة يوم". وأعلنت أنها بصدد القيام بإجراءات قانونية وتقديم طلب للشرطة لتنظيم ندوة في ميدان المولد بنهاية الشهر الحالي في حال رفضت الأجهزة الأمنية. كما أكدت  أنها ستسلك كافة الوسائل الشرعية لفرض برنامجها على الشارع بما فيه العمل السري.
وأكد عضو تحالف المعارضة محمد ضياء الدين في مؤتمر صحفي بدار الشعبي أمس اعتقال رئيس لجنة المفصولين ياسين عبد الكريم  وبعض كوادر المعارضة لمنعهم من تنفيذ وقفة اعتصام مقررة بدار المؤتمر السوداني أمس ضمن خطة المعارضة الـ(100) يوم. وتابع: إن هنالك عددا من كوادر المعارضة تم استدعاؤهم من قبل الأجهزة الأمنية وتحذيرهم من المواصلة في الخطة.
وقال ضياء الدين: "إن تحالف المعارضة بصدد تقديم طلب إذن للشرطة للسماح لقيام ندوة في ميدان المولد بنهاية الشهر الحالي ضمن الخطة". وأردف: "في حال رفضت الأجهزة الأمنية سنسلك كافة الوسائل الشرعية حتى إذا فرضت علينا أن نعمل العمل السلمي فعاليات أخرى تفرض المعارضة برنامجها للشارع أو العودة للعمل السري من أجل إسقاط النظام".
من جانبه قال عضو التحالف المعارضة كمال عمر: "إن تصريحات قيادات الوطني لخطة الـ(100) يوم مؤشر يدل على أن النظام بالعقلية الأمنية التآمرية يرتب لإجراءات أمنية تصل إلى اعتقال قيادات المعارضة".
وأكد عمر: "إن الاعتقالات لا تخيفهم أو توقفهم عن برنامجهم، بل سيستمرون بنفس الروح والقوة لخطة100 يوم".
وزاد: "إن جميع الأحزاب مشاركة في لجان الخطة بما فيهم حزب الأمة في جميع اللجان واندلعت المبادرة منهم كما بدأت من دار الأمة، وأردف: إن جميع الأحزاب موقعة على وثيقة البديل الديمقراطي".
الإيرانيون يحتفلون بفوز  رجل الدين المعتدل حسن روحاني
طهران – وكالات:
نزل آلاف الإيرانيين إلى شوارع طهران للاحتفال بفوز رجل الدين المعتدل حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية ورحيل سلفه محمود احمدي نجاد المحافظ المتشدد الذي تولى الرئاسة على مدى ثماني سنوات لولايتين متتاليتين، مرددين شعارات مؤيدة للتيار الإصلاحي ومطالبين بالمزيد من الحريات.
وقالت طالبة قريبة من الإصلاحيين تدعى سارة لوكالة فرانس برس ليل أمس، وقد انفجرت أساريرها فرحا لدى وصولها إلى وسط المدينة الذي غص بحشود غفيرة، "أخيرا وبعد ثماني سنوات أرى سعادة في المدينة، أراها على وجوه الناس"، قبل أن يعلو خلفها هتاف المحتفلين بانتهاء عهد الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد، مرددين "احمدي، باي باي".
وامتلأت غالبية الشوارع والساحات في وسط المدينة بجموع المحتفلين، في حين انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن تراقب ما يحدث عن بعد.
وهتفت الحشود "قلنا - لا للعسكري - لا لرئيس البلدية - نعم للشجاع روحاني" الذي فاز في الانتخابات من الدورة الأولى بعد حصوله على 18.6 مليون صوت من أصل 36.7 مليون صوت، أي 50.68 في المئة في الدورة الأولى للانتخابات متقدما بفارق شاسع على خمسة مرشحين محافظين بينهم القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.
وفي شوارع العاصمة انضم سائقو السيارات إلى جموع المحتفلين عبر إطلاق العنان لأبواق سياراتهم وإلقاء التحيات على المارة الذين ارتدى الكثيرون منهم اللون البنفسجي الذي اختاره روحاني رمزا لحملته الانتخابية.
وحسن روحاني رجل دين معتدل يؤيد تبني ليونة اكبر حيال الغرب لرفع العقوبات التي أغرقت الجمهورية الإسلامية في أزمة اقتصادية خطيرة.
ولم يكن روحاني (64 عاما) يتمتع بفرص كبيرة للفوز في الاقتراع في بداية الحملة. لكنه استفاد من انسحاب المرشح الإصلاحي الوحيد محمد رضا عارف وتلقى دعم الرئيسين السابقين المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني والإصلاحي محمد خاتمي.
وقال الرجل البالغ من العمر 68 عاما إن "كل ما كنت أريده هو أن أرى الشباب يستعيد البسمة"، معتبرا أن "السنوات الثماني الماضية جعلته يذبل".
المحكمة الدستورية الكويتية تقضي بحل البرلمان
الكويت – وكالات:
قضت المحكمة الدستورية في الكويت بإبطال الانتخابات التشريعية الأخيرة وبالتالي حل البرلمان الحالي، إلا أنها أيدت مرسوم الصوت الواحد.
وصدر هذا الحكم بعد أن نظرت المحكمة في الطعون المقدمة ضد المرسوم الذي أصدره الأمير بتعديل قانون الدوائر الانتخابية والذي فجر أزمة سياسية كبيرة في البلاد تجلت خصوصا في مقاطعة المعارضة للانتخابات الأخيرة وفوز برلمان موال بالكامل.
وتلا رئيس المحكمة القاضي يوسف المطاوعة الحكم الذي يدعو أيضا إلى إجراء انتخابات تشريعية جديدة.
بيونغ يانغ تقترح إجراء محادثات مع واشنطن
بيونغ يانغ – وكالات:
صرح المتحدث باسم لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية في بيان يوم أمس، أن بلاده تقترح إجراء محادثات رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن المتحدث باسم لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية قوله إنه إذا كانت الولايات المتحدة مهتمة حقا بمسألة تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وتأمين السلام والأمن في الأراضي الأمريكية والمناطق الأخرى، فانه يتعين عليها ألا تتحدث عن حوار أو اتصال بشروط مسبقة".
وأضاف: "نقترح إجراء محادثات رفيعة المستوى بين السلطات الكورية الشمالية والأمريكية". وتابع: " يمكن إجراء نقاش واسع النطاق في المحادثات رفيعة المستوى بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بصورة صادقة مثل مسألة تخفيف حدة التوتر العسكري وموضوع تحويل نظام الهدنة إلى نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية وبناء عالم خال من الأسلحة النووية الذي طرحته الولايات المتحدة الأمريكية".
وأضاف أنه يمكن تحديد مكان وموعد المحادثات وفقا لما يراه الجانب الأمريكي. وأشار المتحدث باسم لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية إلى أن الولايات المتحدة تسببت في التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وفيما يتعلق بقضية الأسلحة النووية، قال المتحدث إن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي "هو وصية زعيمنا، وهو واجب سياسي لا بد أن يحققه الحزب والدولة والشعب".
وأضاف: "تشمل خطة النزع النووي جميع أراضي شبه الجزيرة الكورية ومنها كوريا الجنوبية وإزالة التهديدات النووية الأمريكية بالكامل". وأكد قائلا: "مكانتنا الثابتة كدولة نووية سنحتفظ بها بدون التأثر بالتهديدات النووية من الخارج حتى يتحقق النزع النووي في جميع أراضي شبه الجزيرة الكورية، وعلى الولايات المتحدة الكف عن تهديداتها النووية لنا ووقف جميع أنواع الاستفزازات".
بعد الاقتحام الوحشي لحديقة غيزي في اسطنبول
شهود عيان: "لقد كانت حربا حقيقية"رشيد غويلب
اقتحمت الشرطة التركية حديقة غيزي في قلب اسطنبول بعد أن استخدمت أعدادا هائلة من قوات الشرطة والطوارئ المسلحة بأحدث وسائل القمع والمطاردة. وقال مراسلو وكالات الأنباء العالمية إن الشرطة أخلت الحديقة من المتظاهرين.
وقال أعضاء وفد ألماني ضم برلمانيين و نقابيين وصحفيين ونشطاء اجتماعين سافروا إلى اسطنبول في نهاية الأسبوع، بينهم عضو كتلة حزب اليسار الألماني هابكه هنزل، إن الشرطة استخدمت الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه، ونشرت صور على الانترنيت تبين كيفية اقتحام الشرطة لخيمة للمساعدات الطبية الموجودة في الحديقة. وقال صحفيون تواجدوا في مكان الحدث إن الشرطة هاجمت الحديقة في وقت كانت فيه مئات العوائل مع أطفالها تعيش أجواء احتفالية بهيجة.
وكانت الشرطة التركية قد اندفعت بأعداد هائلة، ووفق خطة معدة مسبقا ضد 10 آلاف محتج تجمعوا في الحديقة، مستخدمة خراطيم المياه والقنابل الغازية، ثم دخلت الساحة حفارات وشاحنات البلدية لإزالة آثار كل ما أقامه المحتجون خلال أسبوعين في الساحة.
وعبرت زعيمة حزب الخضر الألماني كلاوديا روت، التي عاشت عملية الاقتحام عن قرب، عن صدمتها: وقالت في وقت متأخر من مساء أمس الأول لوسائل الإعلام: "إنها الحرب. لقد طاردوا المحتجين في الشوارع، وأطلقوا عليهم قنابل الغاز بشكل مباشر ومقصود". وكتب سونكه ريكس عضو البرلمان الألماني عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في موقعه على التويتر: "إن حرية التعبير والتجمع من الحقوق الأساسية، واردوغان يواجهها في اسطنبول بالعنف، وهذا ما يجب إيقافه فورا".
يذكر أن حزب اليسار الأوروبي قد اصدر بيانا تضامنيا مع المحتجين وأدان العنف الذي تمارسه الحكومة التركية. وصدر عن مؤتمر حزب اليسار الألماني الذي عقد في نهاية الأسبوع لإقرار برنامجه الانتخابي قرارا للتضامن مع الحركة الاحتجاجية في تركيا وقامت الشرطة بملاحقة الفارين والجرحى في الفنادق والأبنية القريبة من الساحة، وطوقت الشرطة المكان بالكامل ومنعت الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من تغطية ما جرى. وكتب مراسل جريدة "تاتس" (الجريدة اليومية) الألمانية على موقعه في التويتر أن "أردوغان يمثل الخطر الأكبر على امن تركيا، وعلي? إيقاف العنف ضد شعبه"، وقال مراسل القناة الثانية في التلفزيون الألماني "لقد منعونا من دخول المكان".وقد تلقى رئيس الحكومة التركية نقدا من شركائه الغربيين على خلفية استخدامه العنف الوحشي ضد المحتجين. ووفقا لتقارير اتحاد الأطباء الأتراك فقد قتل أربعة محتجين، وبلغ عدد الجرحى 7500 منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في نهاية أيار الفائت.
وقد أدان تحالف المحتجين في ساحة التقسيم "تضامن التقسيم" الهجوم الحكومي واصفا إياه في بيان أصدره أمس بـ"الهجوم الوحشي"، داعيا إلى الإيقاف الفوري للعمليات القمعية التي تمارسها شرطة أردوغان. فيما استمرت المناوشات خلال الليل بين مجموعات صغيرة من المحتجين وقوات الشرطة.
وأعلنت الحكومة عن إجراءات صارمة ضد المحتجين. ونقلت جريدة "حريت ديلي نيوز" عن وزير شؤون المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي باغيس قوله، ستتم معاملة كل من يدخل ساحة تقسيم على انه إرهابي. وسبق للوزير أن انتقد بقوة الأربعاء الفائت، تقارير وسائل الإعلام العالمية بشان الحركة الاحتجاجية، وكرر مرات عديدة انتقاده لما سماه التدخل الخارجي في الشؤون التركية.جاء تدخل قوات الأمن بعد أن كان أردوغان هدد بالإخلاء القسري لمتنزه "غيزي" بميدان تقسيم في اسطنبول، وقال "غدا الأحد إذا لم يخل المحتجون ميدان تقسيم، فإن قوات الأمن ستعرف ك?ف تخليه". وكان المحتجون قد تعهدوا بمواصلة احتلال متنزه (غيزي) بمدينة اسطنبول، ردا على فشل الحكومة في التعامل مع مطالبهم المشروعة، بما في ذلك الإفراج عن المتظاهرين المعتقلين وإقالة قيادات الشرطة التي نفذت العنف ضدهم.
ومن المعروف أن الاحتجاج ضد إزالة حديقة غيزي قد تحول إلى شرارة أشعلت فتيل احتجاجات واسعة للمطالبة بالعدالة الاجتماعية، وضد استبداد حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ، وسعي رئيس الوزراء إلى الاستمرار في سياسة قضم الحريات العامة واسلمة النظام السياسي في تركيا التي عرفت بتقاليدها العلمانية منذ تأسيس الجمهورية الحديثة فيها في مطلع عشرينيات القرن العشرين.
 

ص5

الزحامات المستمرة .. من يقف وراءها؟
ارتفاع اعداد السيارات.. انعدام البنى التحتية ام الحواجز الأمنية؟  
عماد شريف
 
الحديث عن موضوع الزحام ليس بالامر الجديد، لكنه ما زال يفرض نفسه، بسبب عدم ايجاد حلول جذرية له، وتشترك عوامل عديدة في هذا الامر، فالاستيراد المنفلت للسيارات ونقاط التفتيش والتي يسميها البعض بنقاط (التأخير)، اضافة الى انعدام البنى التحتية في ما يتعلق بالشوارع والمجسرات وغيرها من الخدمات التي تسهل حركة المرور. كل هذه العوامل تكاد تكون شبه معدومة، والفوضى ما زالت هي المسيطرة.. ويكاد يتفق العراقيون على قضية الزحام بالرغم من اختلافهم في قضايا كثيرة، فالثرثرة داخل سيارات الاجرة بكافة انواعها تكاد تكون منسجمة وتسو?ها اجواء الغضب المشترك تجاه معاناة يبدو ان لا نهاية لها في المستقبل القريب.."طريق الشعب" استطلعت معاناة المواطنين بشأن هذا الموضوع..
* علي حسين "سائق كيا" خفيف الظل يمزح كثيراً مع راكبيه، ويقول: ان هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجلعني لا اشعر بحدة الزحام، وكثيراً ما ادخل بنقاشات عامة مع الركاب، ومعلومات عامة لتمضية الوقت والتسلية. واضاف: انتم تعانون من الزحام لبعض الوقت ولكن معاناتنا نحن سائقي سيارات النقل الخاص لا تنتهي.
* المواطن محمد جواد قال: السيارات تملأ الشوارع ولا جديد من ناحية التطوير والبناء، بما يتناسب وهذا الكم الهائل منها والتي لا تعرف الغاية من ورائه، ويبدو ان هناك الكثير من المستفيدين من هذه الظاهرة السلبية. واضاف مازحاً: "الشارع بيه ابو صفار من كثرة السيارات ذات اللون الاصفر!".
* اما السيدة فاتن عبد الخالق فقد ألقت باللائمة على الحواجز الامنية وقالت: انا اعتقد ان الحواجز الامنية تقف وراء ما يحصل، وأرى: إن لا فائدة من وجودها فهي لم تحقق الامن والاستقرار المنشودين، ووجودها اصبح معرقلاً وتضيف: ان الارهابيين  يستغلون مثل هذه التجمعات لإيقاع اكبر قدر ممكن من الخسائر بين المواطنين، والشيء الآخر: ان هذه المعرقلات قد تكون سبباً في وفاة مريض بحاجة الى رعاية صحية مستعجلة.
* المواطن قيس كاظم لا ينفي عرقلة السيطرات بالاضافة الى كثرة السيارات لحركة السير، ولكنه يصر على: ان السبب الرئيس وراء الزحام هو انعدام المشاريع الحقيقية كالمجسرات والانفاق وشق الطرق الحديثة. ويضيف: نتمنى في المستقبل القريب ان نشاهد مثل هكذا مشاريع حيوية واستراتيجية تخدم الصالح العام، وتجعلنا نتفرغ للتفكير بأمور اكثر اهمية من زحام الطرق وكثرة السيارات، ونلتفت الى تطوير مؤسساتنا الصحية والتعليمية ونعيد تشغيل مصانعنا المعطلة وغيرها من القضايا العاجلة والمصيرية..
* شهاب احمد قال: في احيان كثيرة افضل ان امشي على الانتظار او الجلوس داخل سيارة في هذا الجو الحار، او أحاول الخروج مبكراً من المنزل، حيث يكون الشارع فارغاً والطريق سالكاً من اجل الوصول الى مكان عملي في الوقت المناسب.
* الصيدلي إلياس عبد الاحد نظر الى القضية من جانب مهم إذ قال: نعيش في جو مأساوي وبيئتنا ملوثة مئة بالمئة، وهذا التلوث ناتج عن كثرة  اعداد السيارات المبالغ فيها، اضافة الى المولدات الاهلية التي تعمل ليلاً ونهاراً بسبب قلة انتاج الطاقة الكهربائية، وما تسببه من دمار للانسان والنبات. واضاف: يبدو ان الدولة تعتبر مسألة التلوث والزحام وكثرة اعداد السيارات موضوعاً تافهاً، لا يجب الوقوف عنده ومعالجته، بسبب ما نعانيه من ظروف امنية صعبة، والمواطن هو من يدفع الثمن في كل الاحوال.
 وبعد أن تعرفنا على وجهة نظر العديد من المواطنين بهذا الموضوع الحيوي المهم، يمكن القول إن تلك المعرقلات التي تتسبب في خلق الزحامات اليومية يمكن حلها عند تضافر جهود قطاعات الدولة كافة، وتقديم المقترحات الهادفة إلى الحد من الزحام المروري كتقليل أعداد السيارات بالحد من الاستيراد العشوائي غير المنضبط، وتطوير وتحسين الشوارع الرئيسة، والبدء بتنفيذ حلول مبتكرة كمشروع (المترو) الذي طال انتظاره ولا احد يعرف الى اين وصلت خطط انشائه، بالاضافة الى توفير خدمات حافلات النقل العام عبر شبكة متكاملة كما في السابق، ونقل بعض?الأجهزة الحكومية خارج المدن، فعلى سبيل المثال ان ما يحيط بساحة الاندلس وما يجاورها العديد من البنايات الحكومية اضافة الى المستشفيات والمحاكم وغيرها، ووجودها مجتمعة في مكان واحد وفي مساحة صغيرة يسبب كثافة مرورية كبيرة، لا سيما في ساعات الصباح الاولى.
 
 
من المسؤول عن قتل اطفالنا
 يا وزارة الصحة؟
 
 لقاح التدرن BCG هو عبارة عن ميكروب مسبب للمرض او جزء منه بعد اضعافه او قتله، والمفروض ان تؤدي هذه اللقاحات ما يراد لها من مفعول في تكوين اجسام مضادة بعد فترة من اعطائها،  لغرض اكتساب الطفل الملقح مناعة ضد الاصابة بهذا المرض لفترة طويلة او طول العمر. لكن الذي اثبتته الوقائع ان هذا اللقاح الياباني المستورد من قبل وزارة الصحة العراقية لم يكن مطابقا للمواصفات العالمية،  بل ان هذا اللقاح كان يحتوي على ميكروبات حية ونشطة وفعالة ليتسبب باصابة عدد كبير من اطفالنا الابرياء بمرض التدرن.
هذا يعني ان في بيتك طفل لايتجاوز عمره عدة شهور مصاب بمرض التدرن . وما يسببه هذا من معاناة وآلام لطفل بهذا العمر، بعد ان يزور عدد كبير من الاطباء لغرض التشخيص الدقيق للاصابة، وما يتطلبه ذلك من اجراء الفحوصات بالاشعة والتحاليل والكشف بالسونار وما يتبعها من تداخل جراحي لاستئصال اورام التدرن في العقد الليمفاوية تحت الابط الايسر قرب موضع اللقاح . اضافة الى ما تتكبده عائلة الطفل من تكاليف مادية ومعنوية كبيرة..
وبعدها يخضع الطفل للعلاج بأدوية التدرن تماما مثل الشخص المصاب بالتدرن لفترة تتراوح مابين 6 الى 9 شهورعصيبة بكل الوان المعاناة.
حملت اوجاعي، وقصدت دائرة الوقاية الصحية / البرنامج الوطني لمكافحة التدرن الواقع قرب مدينة الطب في بغداد لمعرفة حجم هذه الحالة ومدى انتشارها بين اطفالنا الاعزاء.
كانت البداية مع قسم الاستعلامات، اول سؤال طرحته. جاءني الجواب صاعقا عن تسبب  هذا اللقاح بمرض التدرن وان هناك قسماً افتتح لهذا الغرض ويحتوي على اضابير المرضى الاطفال.
وتأكدت بعد ذلك من بعض الاطباء والعاملين عن كل ما يخص هذا اللقاح والمصابين.
بعد ان خرجت في الفضاء تنفست عميقا صرخت باعلى صوتي. 
من المسؤول عن استيراد هذا اللقاح، لماذا لم يعلن عن فحص الاطفال الذين اخذوا هذه الجرعة للتأكد من خلوهم من التدرن؟ ومن المسؤول عن السكوت على هذه الجريمة والجناية بحق الطفولة العراقية؟
 
رفعت نافع الكناني
النملة ومحطة التلفزيون
 
اعلنت جامعة الكوفة ان قمرها الصناعي المجمع من قبل عدد من اساتذتها وباحثيها وطلبتها قادر على التقاط صورة لـ(نملة) من مسافة (600) كيلومتر. وقال المساعد العلمي في جامعة الكوفة اسعد الجنابي خلال مؤتمر صحفي بحضور عدد من عمداء واساتذة الجامعة: ان الجامعة ستتمكن من اطلاق القمر الصناعي الذي صممه فريق بحثي تابع لها الى الفضاء في المستقبل القريب. من جهته قال المهندس محمد جسار وهو أحد اعضاء الفريق البحثي: ان المشروع يصنع لاول مرة في الوطن العربي واستغرق عاماً في التصميم والتنفيذ. واوضح جسار في تصريح صحفي: ان القمر ال?ناعي الجديد صنع من مواد واطئة الكلفة وله القدرة على تصوير سطح الارض من مسافات بعيدة ويمكن استخدامه لقياس نسبة التصحر والفيضانات وله القدرة على تصوير نملة بشكل دقيق من مسافة (600) كيلومتر.
اما هيئة الاعلام والاتصالات فقد نشرت اعلاناً في الصحف المحلية في ما يلي نصه: اعلان من هيئة الاعلام والاتصالات الى تلفزيون المشرق الارضي نظراً لمجهولية مقر محطتكم واستناداً للصلاحيات المخولة لنا بموجب الامر (65) لسنة 2004 تقرر سحب رخصتكم المرقمة (NCMCTV 41) واسترجاع الترددات الممنوحة لكم مع احتفاظ الهيئة بحق المطالبة بكافة المستحقات المالية المترتبة بذمتكم وفق القانون. والسؤال الآن كيف تتمكن جامعة الكوفة بامكانياتها الذاتية من تصوير نملة بشكل دقيق من مسافة (600) كيلومتر ولا تتمكن هيئة الاعلام والاتصالات بامكانيات الدولة العراقية من العثور على محطة تلفزيون ارضية تبث من الاراضي العراقية لانها محطة ارضية وليست فضائية؟
أوليست حقاً بلانا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب، عجائب وغرائب الروتين والبيروقراطية والقوانين والانظمة والتعليمات التي عفى عليها الزمن وتعفنت ولكنها ما زالت داخل نطاق الخدمة في مؤسسات الدولة ودوائرها مع الاسف الشديد.
كفاح محمد مصطفى
* تعزي هيئة الاطباء في الحزب الشيوعي العراقي والخيمة الطبية الشيوعية ابناء الحزب يسار وشاهين بوفاة والدهم الرفيق الراحل الدكتور حسين رمضان رائد الخيمة الطبية الشيوعية. للرفيق الذكر الطيب ولعائلته واصدقائه ورفاقه الصبر والسلوان.
* تنعى محلية الحزب الشيوعي العراقي في المثنى الشخصية الوطنية رزاق عبود البيرمائي لوفاته اثر مرض عضال الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* تعزي محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي وفرعية الحرية الرفيق قاسم عثمان مصطفى لوفاة حفيده الدكتور بشير ضافر جبار اثر حادث مؤسف، كما وتعزي والده الرفيق ضافر جبار تقي ووالدته الرفيقة سحر قاسم عثمان، راجين لهم الصبر والسلوان والذكر الطيب.
* تعزي منظمة الجنينة لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق عادل رحيمة الساعدي بوفاة والده إثر مرضٍ عضال لم يمهله طويلاً. الذكر الطيب للفقيد، ولأهله ومحبيه ورفيقنا جميل الصبر والسلوان.
* تنعى المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رهيف زغير عذيب الذي توفي اثر مرض مفاجئ لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* تنعى هيئة تنظيم الأنبار للحزب الشيوعي العراقي رفيقها عكاب يوسف زايد، الذي وافاه الاجل بتاريخ 15 / 6 / 2013 اثر جلطة قلبية ألمت به، والفقيد شقيق شهيد حزبنا إسماعيل يوسف زايد، الذكر الطيب للفقيد وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* تلقت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في يتبوري ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة والدة الرفيق النصير حمودي شربة في العراق، وأننا بهذا المصاب الأليم نتوجه لرفيقنا حمودي ومن خلاله للعائلة الكريمة، بأحر تعازينا ومواساتنا. الذكر الطيب للفقيدة ولذويها الصبر الجميل.
* تعزي محلية الحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق الدكتور لطيف جاسم بوفاة شقيقه رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم في واسط.. المناضل نصيف جاسم (ابو جميلة) إثر نوبة قلبية وهو يشارك في اجتماعات الاتحاد في مدينة النجف الاشرف الرحمة دوما والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ومحبي الفقيد.
من أجل سن قانون للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة
عقدت الجمعية الوطنية لرعاية المكفوفين في البصرة ندوة حول المطالبة بتفعيل المادة 32 من الدستور العراقي بتاريخ 19/5/2013 وعلى هامش الندوة طرحت الكثير من التساؤلات  والأفكار عن هذه المادة وكيفية تفعيلها والتي تنص ((  ترعى الدولة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة , وتكفل تأهيلهم بغية دمجهم في المجتمع , وينظم ذلك بقانون ))
إن هذه المادة تخص شريحة واسعة من المجتمع العراقي  ولوجود أعداد كبيرة من المعاقين ممن كان عوقهم ولاديا أو بسبب الحوادث والأمراض أو بسبب الحروب وهم في تزايد مستمر مادامت السيارات المفخخة والعبوات والأحزمة الناسفة تؤدي إلى سقوط العشرات من الجرحى .
ومن ينظر إلى أحوال هذه الشريحة، يجد أنها تعاني العوز والفقر والمرض، إضافة إلى تفشي الأمية بين صفوفهم , ومن هنا لا بد  لهذه الشريحة من مؤسسة أو هيئة تهتم بشؤونهم أسوة بالشهداء والسجناء السياسيين والمهجرين  ان المعاق يحتاج رعاية خاصة إضافة إلى حاجاته من المأكل والملبس والسكن وغيرها من الخدمات التي تخفف من معاناتهم , وقد تأسست جمعيات ومنظمات  قام المعاقون بأنفسهم بتأسيسها  بغية المطالبة بحقوقهم .
إن نص المادة الدستورية 32 اقترن بوجود قانون ينظم حياتهم وحيث إن مجلس النواب لم يلتفت لهذه الشريحة ولم يصدر قانون هم بأمس الحاجة إليه لما تتطلبه حالتهم الخاصة ولهذا أخذت بعض منظمات  المجتمع المدني المعنية بهم تطالب بتفعيل المادة (32) وسن قانون ينظم ما ورد من نص دستوري لهذه المادة , وعلى مجلس النواب الالتفات إلى هذه الشريحة وإنصافها  بما ينسجم وحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمعوقين .
ويقترح المعاقون: أن يتضمن القانون ما يلي :-
1- تحسين أوضاع المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة المعاشية بما يتلاءم  وأوضاعهم التي يعانون منها.
2- تأسيس هيئة أو مؤسسة ترتبط بمجلس النواب تقوم على رعايتهم وتقديم الدعم المادي  والمعنوي لهم إضافة إلى توفير الخدمات اللازمة  من مأكل وملبس وسكن .
3- الاهتمام بأحوالهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية بصورة عامة وبناء مجمعات سكنية خاصة بهم .
4- ايلاء اهتمام بالحالات الخاصة من العوق الحاد كالشكل الرباعي وغيرها من الحالات  وتوفير المعالجات  لها في المستشفيات داخل العراق وإرسال الحالات المستعصية إلى الخارج.
5- مجانية المعالجة في المستشفيات والمراكز الصحية واعتماد آلية خاصة بهم .
6- الأولوية في تعيين القادرين منهم على العمل وأولادهم في دوائر الدولة .
7- قبول أولاد المعاقين عند تقديمهم للدراسات في المعاهد والكليات ومنحهم زمالات دراسية .
8- إجراء دراسة خاصة بالمعاقات من النساء والاهتمام بهن ومتابعة أحوالهن المعاشية والاجتماعية والاقتصادية والصحية.
9- أية أمور أخرى يجدها المشرع تصب في صالح المعوق من خلال الاتفاقيات الدولية والقانونية في الدول المتقدمة أو المجاورة.
جاسم عبد الرضا جاسم
إجابة من مكتب الاعلام والعلاقات العامة في وزارة العلوم والتكنولوجيا
 اشارة الى ما نشر في صحيفتكم الغراء بعددها 194 الصادر في 28/5/2013 شكوى تحت
 عنوان ( من باع الحاويات الملوثة بالاشعاع في البصرة؟) بقلم المواطن فهد  الناصر. فقد اكد السيد وكيل الوزارة الفني الدكتور فؤاد الموسوي: انه تم  الاطلاع على مضمون ما نشر في صحيفتكم الغراء مبيناً: عدم وجود معلومات تثبت  ما ورد في الشكوى، كما ان موضوع حماية الحاويات ليس من اختصاص الوزارة .
 وحرصاً منا على توخي الدقة والموضوعية فيما ينشر، راجين نشر هذا الرد عملاً  بمبدأ التواصل الاعلامي وخدمة للصالح العام.
 
وزارة العلوم والتكنولوجيا
 مكتب الأعلام
والعلاقات العامة
إيضاحات من مدير قسم الاعلام في وزارة الصناعة والمعادن
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها (156) في 1/4/2013 تحت عنوان (عمال معمل نسيج الناصرية.. استغلال من نوع آخر).
نود ايضاح ما يلي بناء على الاجابة الواردة من الشركة العامة للصناعات الصوفية والتي اوضحت فيها: انه من الاولويات الستراتيجية للخطة الاستثمارية للشركة هو استحداث خط لانتاج البطانيات المحاكة (الراشيل) بطاقة انتاجية عالية من شأنها تامين حاجة السوق المحلية لمنطقتي وسط وجنوب العراق وان هذه الخطوة تتطلب استنفار وتوظيف جميع الطاقات البشرية والمادية بغية انجاز هذا المشروع المهم وبناء على ذلك فقد تم تشكيل فريق عمل فني وهندسي برئاسة المدير العام وعضوية الكادر القيادي في الشركة مع كوادر معمل نسيج الناصرية وارتأت هذه ال?جنة بان تكون باكورة عملها ايجاد الموقع الملائم لاقامة هذا المشروع اذ وقع الاختيار على موقع قسم الغزل الرفيع الممشط ليكون حاضنة لهذا المشروع الانتاجي ولاسباب عديدة من اهمها سعة المساحة الكافية لهذا المشروع الذي يؤمن التوزيع المناسب للمكائن وعدم تداخله مع باقي الاقسام الانتاجية وامكانية توسيعه وتطويره مستقبلاً لبناء مسقفات خزن الانتاج لوجود مساحة غير مستغلة من الارض قبالة الموقع فضلاً عن كون هذا الموقع هو انسب الاختيارات من ناحية كلف الانشاء وقواعد البنى التحتية الجاهزة بعد رفع المكائن القديمة لتقادم السنين ?ليها وبغية انجاز هذا المشروع ضمن السقف الزمني المحدد فقد تم وضع صيغة خاصة للمكافآت المالية للفريق المكلف بتفكيك ورفع وتخزين المكائن لغرض ديمومة الزخم لدى الكادر والحفاظ على همته العالية وفقاً لنسب الانجاز اليومي تبلغ قيمتها (7) آلاف دينار لكل يوم عمل فعلي وليس كما جاء في الشكوى موضوعة البحث مائتان وخمسون الف دينار لكل يومين.
- - - -
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها (163) في 10/4/2013 تحت عنوان (غبن لمنتسبي وزارة الصناعة والمعادن).
نود ان نبين ما يلي: ان قرار مجلس الوزراء العدد 405 لسنة 2011 المبلغ بكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء العدد/ ش.ز/10/1/38977 في 2/11/2011 المبلغ بكتابنا العدد 411/15/62674 في 30/11/2011 والذي يتضمن (تعاد الى الخزينة العامة فروقات الرواتب والمخصصات التي تقاضاها من ادعى الفصل السياسي وتبين لاحقاً عدم شموله بقانون اعادة المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005 المعدل بناء على قرار صادر من لجنة التحقق من اعادة المفصولين السياسيين في الامانة العامة لمجلس الوزراء كما وبيّن القرار بانه يتم استقطاع الفروقات المالية ?ن رواتب المذكورين آنفاً بنسبة مئوية لا تزيد عن 10% وحسب الدرجة الوظيفية ولا يحق للوزارة العمل بخلاف القرار المذكور.
- - - -
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها (179) في 7/5/2013 تحت عنوان (عمال نسيج الديوانية ينفذون اضراباً).
نود ان نبين: بان اسباب تأخر صرف الرواتب جاء بسبب اجراءات وزارة المالية علماً بان الموضوع قد تم حله بالاتفاق مع الوزارة المذكورة.
هناء جبار موزان
ء/ مدير قسم الاعلام
 
 ص6

اصدار جديد عن جان جينيه
صدر عن" دار ضفاف للنشر بالشارقة كتاب جديد بعنون ( جان جينيه صورة شخصية لرجل هامشي بامتياز) للفرنسي ارنو مالغورن وترجمة العراقية إيمان فاضل. يتحدث الكتاب عن هذه الشخصية الإشكالية والمثيرة للجدل ومواقفها السياسية والفكرية خصوصا موقفه من القضية الفلسطينية وزيارته لمخيمات اللاجئين. ورد على ظهرالكتاب " أفاق جينيه من بين خطاياه وتسلل الى عالم الأدب، الى المجتمع الذي نبذه، وجه آخر لرجل صنع من عذاباته وجراحه مقدما أعمالا رائعة. روايات ومسرحيات صفق لها رجال الأدب المعاصرون له نذكر منهم على وجه الخصوص سارتر وكوكتو ا?لذين كانا من أشد المتحمسين فقدماه الى الوسط الأدبي فخورين بابن الزنا الذي استطاع ان يكسر بموهبته أسره ويضع نفسه في الصف الأول من أدباء القرن العشرين "جاء الكتاب مزدانا بالصور وهو يقع في 140 صفحة
التراسل المرآوي
في "سماوات السيسم" للشاعرة بلقيس خالد
إلى يوسف ومريم ويونس
1-3
 مقداد مسعود
 
متواليات التراسل المرآوي
لكل نص مسروداته.. سبب هذه التعددية، للواحد النص هو: ان فهم النص لا يؤدي إلى تفسير الكتاب وفق أهداف المنتج كلها، بل وفق أفق التلقي لدى القراء.. اذاً لدينا مسرود المؤلف، المنبثق من مخيال المؤلف وقواه الإبداعية ومسرودات القراء لنص المؤلف وهي.. مسرودات منبثة من قراءات متباينة في التلقي.. ترى مسرودتنا للنص أن سماوات السيسم كمنتوج أدبي يقدم ، بدوره مسروداته لنص سابق عليه هو نص شفاهي يدخل ضمن انظمة السلوك الجمعي (كموفورميا).. منها يتمأسس الوعي الانثربولوجي، وما ستقوم به الشاعرة ليست تنضيدا سيمولوجيا، فهي لا تشتغل?ضمن الأرشفة التقليدية، بل سوف تكون لها منظومة فلترة للمورث نفسه، ستنتخب ما يوائم  سيرورة نصها السردي المشعرن.. من هنا تكون سيرورة أواليات السيسم، تشتغل  على منظومة تراسلات وهي كالتالي: تراسل العنونة
ترى قراءتي لمنتوج الشاعرة، ان علاقة التراسل، قد يتأخر تفعيلها أحيانا
كما في هذه العينة الشعرية
(في ليلك البهيم
لاقمرٌ
على نوره تولد القصيدة../
قصيدة  صوت وصدى/ أمرأة من الرمل ) (2)
ستبقى هذه المرسلة  المعلنة في أحدى أبعادها على هيئة  خلية موقوته ستنبثق منها بعد حين ثريا المجموعة الشعرية الثانية منها (بقية شمعة: قمري).
ومن قصيدة ( سحر الحكاية)(3) سيتوالى التراسل المرآوي، يتوالى بالتجاوز وليس بالتكرار.. ستأخذ  الشاعرة بلقيس جزيئة من أواليات الحكاية ،وتدفعها للانشطار الذري وهكذا تكون قراءتنا بمثابة أسراء في سماوات السيسم.. وهذا الترابط العضوي بين خطواتها الشعرية الثلاث ،يؤكد على برمجة د قيقة في البث الشعري لدى الشاعرة بلقيس خالد.
 التراسل من حقائب الهايكو الى صندوق السيسم..
الحقيبة: فضاء مغلق ضيق صغير،يصلح في التنقل ، نشحن فيه كل ما هو ضروري،لكن الانزياح الشعري يمنح المألوف غرائبية غير متوقعة:
(- ليل بلا نجوم
:من دسه في
: حقيبتي)
ويمكن ان تحتوي الحقيبة  : المعنوي والثقافي والحقيقي
(- يغني المهاجر
:الحقيبة
بيتي
ومكتبتي
وأنكساري)
وفي الحقيبة يمكن الاحتفاظ بما يتسرب بين الأصابع
(فتح حقيبته دس فيها سنين المحطات) وللحقيبة قوة فضح الجواني من خلال تراسلها المرآوي..(سيرون في مرآتها: أسرارهم) ولها.. فضائل الشجرة
(شجرة .. كانت  حقيبة أسرارلقاءاتنا)..
وهكذا ترى قراءتنا..(ان الأجزاء مجاميع نعني: أن المجاميع مغلقة وان الكل هو السلك الذي يخترق المجاميع /ص97/ الأذن العصية واللسان المقطوع).. من خلال هذه الوظائف والصفات المجازية والحقيقية..للحقيبة.. تهيأت مواد الإنتاج الشعري لذلك الفضاء الضيق والعميق في ذات الوقت المنتسب للنجارة اليدوية التقليدية وليس لمعامل صنع الحقائب.. زمنيا هي خطوة للخلف ،لكن شعريا هي خطوات للأمام في تفردها..
فإذا كانت للحقائب كل تلك المشيدات الانزياحية التي تضفي على مفردة حقيبة قراءات متنوعة الخصوبة..فأن مسؤولية الشعرنة في السيسم هي:
هنا أرضنة السماء فكل ما يتدفق من السيسم لا يتدفق إلاّ والسيسم مثّبت على أرض عراقية  وهذا الأستثناء، هو الذي يكسر القاعدة وأستثنائيته .. هنا هي خصوصيته البشرية:
(وحده
 صندوق
جدتي
يملك ما.. ينبض /ص23).. لو كان النص هكذا..(صندوق يملك ما ينبض) لتحول غموض النص الأول الى إغماض وسياقيا سيؤدي إلى خلخلة بنائية ويجعل النص بين قوسي : المُساء معرفته( من الإساءة)  وسيكون القوس الثاني: غير القابل للمعرفة.. حسب تزفيتان تودورورف في( صندوق يملك ما ينبض) النص عائم في فضاء منعدم الجاذبية..لكن تفرد(وحده) وشخصنة (جدتي ) هما من سيشحن النص ببذخ دلالي..
وللصندوق وظيفة الالبوم الفوتوغرافي، من خلال ذاكرة العطر في نص ( عطرها اذ يمر/ص17)
تراسل الحكي/ الماء
يتمثل ذلك في
 (-4-
لاعشبة...
في يدي
دون حكاياتها
عاطلة عن الماء
لثغتي/ص87)
ان التراسل لابد منه بين الماء والحكي أو الروي..وحسب نولدكة ان السارد هو الراوي والراوي لغويا هو حامل الماء /ص350
التراسل الاجناسي
لمن ينتسب كتاب (سماوات السيسم) ؟.. الشاعرة بلقيس لم تجنس كتابها الثالث ..لكن هذا  الأمر لا يجعل الكتاب خارج التغطية الاجناسية..
بل سعت النصوص إلى توظيف الانثر بولوجي مع اعطاء مساحة من الحرية له حتى لا يفقد التوظيف شفرته وفي ذات الوقت حتى لا يبقى متيبسا في البيداغواجية..لذا ضخت الشاعرة في سرودها شحنة شعرنة متوازنة مع شحنة المسرود وهي توجه خطابها لمستمع متخيّل ربما يلتقي للمرة الاولى مع مفردات غيبتها ذاكرة الزمكان...فماذا تعني له مثلا (حمارة هذا الرجل: جرباء/ ص48)؟ حين نسحب هذا السطر من النص ،يبدو في منتهى الوقعنة ،لكن حين نعيده سياقيا ونقرأ النص سنكون امام فيض علاماتي:
(أشرت ُ بيدي ..ضاحكة
: رجل مخبول ،
زعقت جدتي : أحذري..
أحذري ياصغيرتي،
حمارة هذا الرجل
: جرباء!)..
نحن أمام تحذير صاغته الجدة الكبرى مشفرا لحفيدتها، لكن السؤال هنا ..هل تفّعل الحفيدة هذا التراسل مباشرة ؟! أم سينتظر وعيا تتوفر عليه الحفيدة فيما بعد ؟!
كم نسبة البذخ في مخيال هذه الأسطر المشعرنه !!
(من لي بصوتها..
 لأغمس
خبزتي/ ص44)
(القلوب ألوان
: كيف أراها..؟
: بأذنيك/ ص53)
(لاتضربي بيدك ِ
فوهة القدح
يغيّم شخصٌ
على
ليلك ِ/ص54)
ان هذه الشفرات الانثربولوجية المشعرنة سردا، تصوغ أسئلتها للقارىءعبر مسردته لنص المؤلف وتجعله يقتفي مرجعياتها..حين لاتكون  قراءتنا أسترخائية..
في الجانب الآخر ثمة.. شفرات أنثربولوجية مفتوحة تداوليا في نصوص معينة.. منها
(أرى سفرا عاجلا
: سبق النعل
 مسيرها/ ص63)
(وهو يحدثني...
تمنيت ُ...
تمنيت ُ
العطاس.../ص71)
2-3
تراسل مرآوي/ جيلي
* اتصالية الإهداء الأنثوي
ضمن أهداب النص يتفعّل الإهداء تهدي الشاعرة كتابها..الى (هيا) و(رينا)
ولاتكتفي بتثبيت الاسمين الانثويين بل تضيف اليها..(حفيدتيّ).. إذاً
هو إهداء من جدة شاعرة الى حفيدتيها..ويكشف الإهداء عن حميمية علاقة
بين جيل الجدة وجيل الحفيدتين. ونحن هنا امام تراسل مرآوي وفق المفهوم اللاكاني (نسبة الى جان لاكان).
 تراسل مرآوي / عائلي
(جدتي : بلاغة وجه أبي
أبي : درعها /ص29)..
 تراسل اللسان / اليد
يتمثل ذلك في نص (مسرح ومدفأة)
حيث يكون تراسل النار والماء ،ترسلا مجازيا، تقوم الجدة بتقشير المجاز
لتكشف الواقعي..من خلال حركة بانتوميم.. هذا الاجراء الذهبي القيمة ،
فيه كمون اللغة..لاكمون المعنى..ذلك لأن المعنى ممسرح ،بدءا بعنونة النص (مسرح...مدفأة) وهنا تعلن قراءتي من خلال النص ذاته ان المسرح هو المدفأة..
وكلية الممثلين تتدفق من  ذلك الذي صيرته الجعالة رحما لكل شيء حي..نلاحظ هنا الحفيدة أستعملت لسانها  للسؤال عن الوطن، وكمتلق لم يصلني السؤال بذاته،بل الإخبار عنه :(سألتها عن وطني...)..
وسيكون جواب الجدة نسقيا
* صوت مكتوم : تنهدت
* تراسل بالعين : تأملتني
*إحالة للكتمة: تنهدت ثانية
* ....................
وبالتنقيط نحاول ترسيم (ثم ) وهي الفترة بين التنهيدة الثانية وبين حركة يد الجدة
* تراسل اليد: بللت كفها ،نثرت قطرات/ على سطح المدفأة
نلاحظ ان تراسل اليد له وظيفة مركزية في النص، ما سبقه عتبة..ومايلحقه : هامش لساني على المركز/ اليد
( قالت جدتي : هكذا : الوطن و... نحن /28)..            
3-3
التراسل التقني/ الحفيدة - الجدة
التضاد الموجود ليس بين الحفيدة والجدة بل التضاد يتشخص في كيفية التعامل مع مفردات العالم التقني..وهذا ما تتناوله قصيدة (جدة ما بعد الحداثة) من خلال الفديو كيم وهنا سيتكشف لنا كيف يتباين الاستقبال لهذي اللعبة التقنية..
التي تدس وعينا زائف في براءة التلقي لدى الحفيدة وهي مسرورة بعمليات القصف..فيجيء تساءل الجدة ليكسر أفق التلقي في قولها
(جدتي هذه طائرة شبح
 لاعصفورة
جدتي انظري..احترقت البصرة
انظري طائرتي تحرق البيوت/ ص12)
فيجيء تساؤل الجدة ليكسر أفق التلقي :
(هل بيتنا بين تلك البيوت ياصغيرتي)
ان اجابة الحفيدة
(جدتي  هذا (فديو كيم)
:عاصفة الصحراء/ص13)
لا تعلق السؤال تعليقا فينيومولوجيا، ولا تطمئن القارئ الفطن ذلك لأن عاصفة الصحراء كلفت بيتنا البصرة خسائرنا لا تقدر بثمن..
وهذا السرد المرئي عبر الفديو كيم انتج وعيا عدائيا في أحفادنا..
في المسردة المشعرنة نكون مع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
القرن الأول من الألفية الثالثة،سيادة العولمة/ الأمركة
ثم نكون ضمن ذاكرة العطر في (عطرها..اذ يمر) هنا تتحول الجدة التي في(جدة مابعد الحداثة) تتحول والأصح تستعيد طفولتها كحفيدة عبر ذاكرة
تذكارية بفاعلية عطرية
( زمن بارق..
يستعيدني..
ينزهني في ورداته المتوهجة عطرا/ص19)
من مفصل العطر تحديداً نكون امام سارد ثان هو جدة الحفيدة التي هي الآن جدة والسرد يأتينا عبر الجدة/ الحفيدة وليس من قبل الجدة الكبرى
ثم تتسع دائرة المجايلات: الجد / الأم/ الخالة/ العم/
وهنا نكون وفق قراءتنا مع جداتنا في تنوع باذخ كما في (لا هديل في ذلك الغروب) .. يحدث قطع مع سيرورة الذاكرة التذكارية ونحن في  مركز لحظتنا المفخخة..
أنها متواليات من تراسلات مرآوية:
 حفيدة ------- جدة
ثم الجدة / الحفيدة ------ الجدة الكبرى
ثم..تكتمل الحلقة التراسل المرآوي في (ابتسامة جدتي).. لنكتشف الجذر الجينالوجي الرابط بين جدة وحفيدة..أليس هكذا يتم بشعرنة السرد حفظ (فقه العائلة)؟! وهذه المهمة التي لم تنجزها الجدة الأولى، ستنجزها الحفيدة
حين ستصير جدة ..
(-9-
حين ماتت
..........
جفت المياه
في وجه أمي
بعد سيكارة  : أبي  :من سيحفظ فقه العائلة..؟/ص 97)
وهذا هو التراسل المرآوي الأنثربولوجي
بين الحفيدة – الجدة وجدتها وحين نقشّر هذا التراسل سنكون ،أمام خطابين
خطاب الأنا بموازاة خطاب الأنا المضاعف وهكذا من خلال تراسل الخطابين نكون أمام اللساني و الميتالساني..
 في سماوات السيسم ثمة غوايات تسعى لتحويل  الأنثربولوجي الى ذاتوي فرداني من خلال شخصنته ضمن ترابية اجتماعية أسرية، لا تحول النص الى سييري
قدر ما تقترض من السييري حميميته.. لتخفف من جهامة الأرشفة..
 
محمود النمر
 
كم لنا من المجد منى
ولكن مجدي في عينيك شعر اخضر
تتهاوى عندهُ قدرة التجلي
يا فتاة عندها خضرة الروح
وأوحت الى أوراقها
ان تتحفز نحوي
وتتركني واقفا بين إيقونة معنى
أنا أول المقبلين الى بستانها
وهي تعرف اني الملم كل الشظايا الباقياتِ هنا او هناك
ان كل مفاتنها خضرٌ
وكل سواقيها خمرٌ اخضر
تفاحٌ اخضر
لوزٌ اخضر
عنبٌ اخضر
ياقوتٌ اخضر
وسماءٌ من مطرٍ اخضر
* * *
لو كانت دمعاتك َ خضراً
لو تستلقي على العشب الأخضر
لو تكتبَ شعراً اخضر
لو تعرفَ ما سرَ الأخضر في الأخضر
لمكثتَ طويلاً تحتَ رداءَ التوت
ونحوت إلى القلب الأخضر.
 
* * *
الاخضرٌ في الغابات ِغاصَ عميقاً
في قاماتٍ خضرٍ
يا امرأة ً تسلك دربَ العرافات ِ
بقدم ٍ اخضر
وتسحب من روحي خيطاً نحوَ براءتها .
إني اجعلُ خطواتي غصناً من لبلاب
يا غصنَ اللبلاب ِ الممتد ِ من الروح ِ الى الروح ِ
تقصى ...
في غابتهم بحراً اخضر .
 
* * *
يا عجباً اني شاهدتك ِ بالأمس
تضمين َ التينَ َ الأخضر في عينيك ِ
فأشعل في غابة ِ عينيّ ثقاباً
واحرق َ دربي الممتد من الأجفان إلى بابك .
يا شجرَ السرو وجدتُ أمامي قلبا ً يخفقُ في طيف الإسراء
يا طيف الإسراء ... سأكتبُ اسمي في خارطة ٍترسمها عينٌ خضراء.
 العراقي الأبيض
الى روح الشاعر محمد درويش
محمد جابر احمد
 
العواصف المفلولة على الاكتاف
مقامات للمنشدين بجذبٍ
حول صورتك
المعلقة على خرائب الجسد
النائمة المنومة
والراقصون مع اكتافهم
نجوم تومض موشوشةً اذنيك
بالاسماء المبتلة بالثلج في انعقاد الكأس
بنخبك الفارغ.. كأول شاربٍ يؤذن نردك بين الكواكب
للقضاء علينا بأغاني القدر
قبل شظايا الكأس.. وانفجار الشارع
***
دلاس الحانة انفضوا، من ثلج اسمائهم الثقيلة
تاركين ثيابهم تراقص اغنية الدرويش
وتسبّح للوطن بآية (كـ)
ونحن بشفافية نظلّ..
ليظل محتجباً / عاريا / منتصباً / .. ما بين فخذيك ،الف
العراق.. أيها العرقْ
نفط على اسمائنا.. ولو بالنقط
فابارك ابرارك الدراويش
همهم نرد يشيب أرجاء الرجاء
ويحرق أشعارهم نفطك الزبد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقيت في جلسة الاستذكار التي أقامها اتحاد  الأدباء والكتاب بمناسبة ذكرى رحيله الثانية
 
 
 
عندما التقى شقا السنديانة الثقافية الفلسطينية
  شاكر فريد حسن
 
عقب نكسة حزيران 1967 ، التي شكلت صدمة للمبدعين والمثقفين الفلسطينيين ، واكتشاف الشخصية الوطنية الفلسطينية من خلال الأدب الثوري النضالي المقاوم والملتزم ، أدب الشعب والجماهير المسحوقة الكادحة ، الأدب الوطني الطبقي المتدفق من ربى واعماق الجليل والمثلث ، وبعد ان فتحت المعابر والحدود تسنى لهؤلاء الكتاب والمبدعين والمثقفين الفلسطينيين الالتقاء بأخوتهم أدباء وشعراء وكتاب ومثقفي الداخل الفلسطيني، الذين صمدوا ورفضوا التهجير والترحيل والنكبة وبقوا في وطنهم وتمسكوا بجذورهم التاريخية الضاربة عميقاً في الأرض ، وحافظوا?على لغتهم وهويتهم القومية والوطنية ، وكانت لقاءات حارة ودافئة وحميمية بعد سنين طويلة من البعاد والغربة والتشرد والشتات .
وكانت شاعرتنا الفلسطينية الكبيرة الراحلة فدوى طوقان أول من التقت شعراء وأدباء الوطن والتراب والمقاومة الفلسطينية (اميل حبيبي واميل توما وراشد حسين ومحمود درويش وسميح القاسم وسالم جبران وعصام العباسي وحنا ابراهيم ونايف سليم وصليبا خميس ) وسواهم . وكانت ثمرة هذا اللقاء قصيدتها الرائعة "لن أبكي " التي تقول فيها:
على أبواب يافا يا احبائي
وفي فوضى حطام الدور بين الروم والشوك
وقفت وقلت للعينين
قفا نبك
على اطلال من رحلوا وفاتوها
تنادي من بناها الدار
وكان القلب منسحقاً
وقال القلب
ما فعلت
بك الأيام يا دار
وأين القاطنون هنا
وهل جاءت بعد النأي جاءتك اخبار
احبائي
حصان الشعب جاوز كبوة الامس
وهب الشهم منتفضاً وراء النهر
وشكل هذا اللقاء الثقافي الانساني الفلسطيني الحميمي فاتحة للتلاقي والتواصل الثقافي وتبادل الافكار والاراء والتجارب بين شقي السنديانة الثقافية الفلسطينية ، وراح القائمون على تحرير الصحف والمجلات والدوريات الثقافية والفكرية التابعة للحزب الشيوعي بنشر نتاجات وابداعات الأقلام الادبية الفلسطينية في المناطق المحتلة ، واحتضان الحركة الثقافية الوطنية في بدايات تبرعمها ونموها ، والمساهمة في خلق وتشكيل وعي ثقافي متنور وتشكيل حركة أدبية تقدمية نشطة واعية ، بالرغم من ان هذه الصحف والمجلات لم تكن تصل الى المناطق المحتلة?بسبب حظر توزيعها من قبل المؤسسة الاحتلالية .
وفي حيفا تعرف أدباء ومبدعو المناطق المحتلة على شعرائنا وكتابنا ومناضلينا ( توفيق زياد وسميح القاسم ومحمود درويش واميل حبيبي واميل توما وتوفيق طوبي  وصليبا خميس وحنا نقارة وجورج طوبي ومحمد نفاع ومحمد علي طه ونبيه القاسم ونمر ورقس واحمد سعد وسلمان ناطور وانطوان شلحت ويعقوب حجازي) وقائمة طويلة اخرى . وبالطبع فان التعارف تم ليس دفعة واحدة وانما على مراحل ودفعات .
والى جانب حيفا كانت القدس ورام اللـه ، التي ضمت هؤلاء المبدعين والمثقفين وكانتا ملتقاهم الادبي والثقافي ، وفيهما تعرف أدباء الداخل على اعلام الحركة الادبية تحت الاحتلال ،امثال اسعد الأسعد وعلي الخليلي وخليل توما وجمال بنورة ومحمد ابو خالد البطراوي وصبحي الشحروري وابراهيم العلم واحمد حرب وبشير البرغوثي ومروان العسلي واكرم هنية وسحر خليفة وعبد اللطيف عقل وريموندا الطويل وسميرة الخطيب وليلى علوش وللي كرنيك وجاك خزمو واحمد حرب وعبد الناصر صالح ومحمد الريشة وعادل الاسطة وعبد اللطيف البرغوثي وزكي العيلة وعبد الل?ه تايه وغريب عسقلاني ومحمد أيوب واحمد رفيق عوض ويوسف حامد وسواهم الكثير .
يقول الكاتب والناقد نبيه القاسم في مقالة له بعنوان "انها رام اللـه " : " رام اللـه كانت النافذة التي منها تعرفت على مأساة شعبنا العربي من الماء الى الماء . ورام اللـه كانت النافذة التي رأيت من خلالها المستقبل والنصر وتحقيق الامل الذي راودنا عشرات السنين . ورام اللـه كالقدس ، ككل مدننا وقرانا.. كفلسطين المعشوقة الأبدية مهما احزنتنا وابكتنا وعذبتنا تظل التي نحب. وتظل التي تمسح الدمع وتمحو الحزن وتسكت العذاب وتشد بنا لننطلق من بداية الطريق لنصل القمة حاملين صخرة على صدورنا مهللين ان النصر الاكيد لنا. رام اللـ? المعشوقة التي قابلناها بقلب كسير في احد ايام حزيران الاخيرة من بعد نكسة عام 1967 خذيني اليك فانا العاشق لك وانت التي اعدت لي الحياة والامل والثقة بالمستقبل ".
ولكن الاحتلال الذي لم يفهم معنى واهمية هذه اللقاءات الجميلة بعد التمزق والغياب الطويل ، فبدأ بقمع الارادة الوطنية الصلبة ، ومنع صحف ومجلات الحزب الشيوعي (الاتحاد ، الجديد، الغد، الدرب) من التوزيع في الوطن المحتل ، وكذلك منع أدباء الداخل من زيارة قرى ومدن ومحافظات الضفة الغربية وقطاع غزة وفرض الاقامات الجبرية عليهم ، وفعل الأمر نفسه مع كتاب وأدباء وشعراء ومثقفي الضفة والقطاع ، وكل ذلك  بهدف منع التواصل الثقافي وضرب الكلمة الثورية المقاتلة وخنق الصوت الادبي المقاوم الملتزم وتزييف الوعي الوطني وتكميم الأفواه ?
ورغم هذه الممارسات والاجراءات الاحتلالية القمعية فقد تواصلت وتعمقت وتوثقت عرى الصداقات واللقاءات بين شقي السنديانة الثقافية الفلسطينية بصورة علنية وسرية ، فالتقوا في القدس ورام اللـه وغزة ونابلس وطولكرم وبيت لحم وجنين وفوق تراب الجليل والمثلث ، في حيفا والناصرة وعكا والطيبة ويافا والرامة وام الفحم وكابول وسخنين والمغار وغيرها من اماكن ومواقع فلسطينية ، وشاركوا في الندوات الادبية والامسيات الوطنية في الجامعات الفلسطينية وفي اعراس الكدح والعمل التطوعي في الناصرة ، وفي المهرجانات الوطنية للأدب الفسطيني في الن?صرة بمناسبة مرور عشرين عاماً على اقامة منظمة التحرير وفي القدس . هذه المهرجانات التي شكلت خيطاً من الراية الشامخة الباقية وشرارة في الشعلة الفلسطينية المتوهجة في النفق المعتم نحو درب وأفق الحرية والانعتاق والاستقلال .
 

ص7
" شفيــق حبيــب - في مرايا النقد"
صدر مؤخرا عن دار " شمس للنشر والتوزيع" بالقاهرة كتاب ٌ نقديّ ٌ جديد تحت عنوان " شفيــق حبيــب - في مرايا النقد " لمجموعة من الناقدين والدارسين، المعروفين منهم: الدكتور يحيى زكريا الآغـا - الدكتور بطرس دله - الدكتور منير توما - الدكتور فاروق مواسي - الدكتور نادي ساري الديك - الأستاذ نور عامر - والناقد الإعلامي الراحل طلعت سقيرق...وسواهم.
تتناول مقالات هؤلاء النقاد قراءات تحليلية موسعة عن المنجز الابداعي للشاعر شفيق حبيب.
 وتجاوزت صفحات الكتاب 370 صفحـة من القطع المتوسط.
 
أحمر صاخب.. إصدار جديد
صدر عن دار العين، مجموعة قصصية جديدة بعنوان "أحمر صاخب"، للكاتب الفلسطيني المقيم في ألمانيا د.عماد ابو حطب وهي مكونة من 173 قصة قصيرة جدا، وهذا مقطع من إحدى قصص المجموعة:
"في كل ليلة يجتمع سكان المقبرة لتسجيل أحداث اليوم، تعود كل منهم أن يدون الأحداث وقصص العباد، وتسجيلها في كتاب الحسنات والسيئات، حتى إن نفخ في الصور كانت أوراقهم جاهزة ليوم الحساب، مؤخرا باتوا يقفزون عن تسجيل أسباب وفاة القادمين الجدد، فقد كانوابالمئات وجلهم من الشباب، يأتون مضمخين بالدم والقلة تأتي راضية مرضية".
 
نصوص مترجمة
 
ترجمة باسم العوده
مونيكا فيرريل
 
لا يوجد شيء جميل هنا،
ومع ذلك إني أريده،
لا استطيع أن أنسج قصرا كريستاليا،
من هذا الهواء الرقيق،
نسيج قطيفة داكنة كفروة الخلد،
مع لساني، ومع ذلك أريد.
لست وحدي الآن في مجازات العلة هذه،
كراهبة دير تعيش لوحدها،
تسير لوحدها ليلا،
تطمئن لجدران تلك المقبرة،
بتجوالها تسترشد بشمعة.
لست خائفة من انعكاس الأشياء حولي،
أو من المستقبل،  حتى منك، أو من المحبين،
تائهة كبقرة سمينة،
أنزو كحيوان في حدائق الأفق الدنيوية،
حيث أخطو، بقعة شمسية، ظلال مظلة خفيفة،
أنتسب للأشجار، للنحل، واللون الأخضر
 
غرفة في انتويرب
 
لورا- آن بوسلر
 
غبار يغطي نافذة،
لكن ضوءاً خلالها ينزلق،
دائما هو هكذا،
خلال الغبار والشقوق والأبواب،
كل يوم في الغسق،
الشمس خلال الفروع تصدم أنحاء النهر،
وتنشر شظايا فضية على الجدران،
لا أحد هناك يرى، لا أحد يرى، ذلك الضوء،
لكنه يتراقص هناك كيفما اتفق،
وعندما تنسج الريح موجات على الماء،
كما لو انها مقاطع مشتعلة على حجر،
تغرق الشمس بعدها،
ابتلعت من قبل الظلام،
في ذلك الظلام غبار أكثر،
أكثر ظلاما، باشتياق يستقر فوق كل شيء،
لا يوجد هناك صمت،
أمر يثار دائما ليس بعيداً،
دعابات ثرثرة صغيرة.
قال (راك):
معظم الناس يعرفون –
سوى زاوية صغيرة من غرفهم،
قرأت هذا منذ فترة طويلة،
وما زالوا لا يعرفون فهم تلك الكلمة  فقط،
أليس كذلك؟
أين أنت ؟
في كثير من الأحيان،
أفكر وابحث عنك في كل وجه،
يأتي بيني وبين الغبار،
أنا والغسق ، أول حب،
زاوية  من هذه الحياة  ممزقة .
 
 
السكر هو التدخين
 
جونسون سكانيدر مان
 
انه لأمر مدهش، لماذا الموت  يكون؟،
هو دائما قاب قوسين أو أدنى، ولا جدا بعيد،
يختبئ في ملذات قليلة،
إن البعض منا سيذهب إلى ابعد ما يكون،
ليقول:
فقط  ... هي أشياء تبقينا على قيد الحياة.
 
 
 
كرات الثلج
  اسماعيل سكران
 
وصلت بسيارتها الى طرف المدينة القصي، كانت ترتدي معطفا وقبعة فراء أبيض، الرياح عاتية، والثلج يتهاطل بغزارة تعدم الرؤية، وسيارتها تنزلق فوق الثلج المضغوط تحت العجلات. كانت قد اجتازت الحدود الألمانية منذ نحو الساعة وهي تتقدم على مشارف ميونخ. كانت تتسلى بالاستماع الى أغنية لطالما استمعا اليها معا، أغنية ترسم كل أحزان الماضي الوحشية.
وشيش الريح الثلجية المضطرب يصلها عبر زجاج النافذة المغلق، لكنها كانت تصغي فقط الى أغنيتها الأثيرة القديمة، مثلما كانا يفعلان ذلك معا وكأنهما يقومان بقداس ما. قال لها:
 ـ إنني اشعر بالرهبة عندما اسمعها.
ـ نعم إنها أشبه بالطقوس المهيبة.
     في الأيام التي يتساقط فيها الثلج، كانت أقدامها تنغرس في الثلج المتراكم فوق الأرض، وهما يطوفان شوارع صوفيا، وحين يصيبهما الاعياء يهمس في اذنها "نحن بحاجة الى مكان ندفئ فيه جسدينا".
 وفي غرفتها يظل يتفرس بها عبر الظلام وهي تنضو عنها ثيابها الرطبة التي بللتها كرات الثلج التي كان يرميها نحوها فتصيبها مباشرة فيما تخفق هي باصابته بكراتها الثلجية وهما يتضاحكان، لقد أنسته محنته الشرقية وجحيمها ومنذ أن تعارفا، لم يفترقا أبدا. أخذته الى بيتها، عطفت عليه، بل أحبته، هو الهارب من جحيم بلاده وهمجية نظامها.
     حين صافحها أول مرة، في بيت الطلبة، أحس بطراوة يدها وبها، جمالها، شعرها يعبق برائحة التفاح، انسحق كليا أمام رقتها صارا متلازمين، استمرا معا لعقد من الزمن كان في العشرين وهي تكبره بعامين، تمسك بها رغم تعرضه لمغريات الأخريات، تأمل حياته، أين كان والى أين سيؤول مصيره لو لم تنبثق هي وسط دوامة ذلك اليأس الذي أحدق بحياته، فتاة شقراء، تلوح له مثل الضوء في نهاية النفق، عاملة بسيطة في مصنع للجلود، ساعدته على تخطي وحدته وضياعه، تاه في لجة المدينة قبل أن يلتقيها ويدخل اسمه في سجلات طالبي اللجوء السياسي، لا يفقه ش?ئا من لغة بالكاد بدأ يفك رموزها، ويتكيف مع طريقة حياتهم اليومية، يمضي جل وقته في المتنزه الشاسع قرب بيت الطلبة حيث يجلس هناك متأملا خضرة الأشجار ثم يعود الى غرفته وسط سكونها وكآبتها، وفي الشتاء يصنع كرات الثلج ويرميها بعيدا في الرابية الخالية وعلى مصاطب الجلوس التي يكللها الثلج، وكان يراها حين تدلف الى بيت الطلبة لتمضي بعض الوقت مع صديقاتها وأصدقائها من البلدان القصية، كانت تمر تحت صف الأشجار المتجمدة في ممر البناية وخطر بباله، ذات يوم، أن يعاكسها، فرمى نحوها بكرة ثلج، وانتظر ردة فعلها، وكانت مجرد إيماءة ط?يفة بيدها، حينها توقف الزمن عنده، واعتبرها إشارة ايجابية، استدار عائدا ليدلف الى بيت الطلبة، وفي الصالة كانت تقف مع بعض الفتيات، وحين اقترب أشارت له إحداهن فتقدم نحو الشلة الأنثوية، قالت "كنا نتحدث عنك"، وقدمته قائلة "أمين" مد يده نحوها وهي تتمتم "تانيا"، احتوى يدها الناعمة وعطر التفاح يضوع من شعرها، واستمرا كل أيام الآحاد القادمة، يجوبان الشوارع الخالية من المارة ويلجان المتنزهات الفارغة. السكون يطبق على المدينة، كان يوم الأحد هو الأجمل، يقضيانه معا، يتبادلان القبل والمزاح، ذات احد اصطحبته الى أحد المنازل?عند طرف المدينة، طرقت الباب ففتحته امرأة بدينة، كانت أمها، وامضيا هنالك كل ساعات النهار، كان مفتونا بها لكنه ذات يوم هجرها مرغما وغادر بعد أن وجد فرصة عمل في بلد آخر، حاولت ثنيه عن عزمه، عرضت عليه الزواج وفي النهاية اختصما، كان سلبيا في التعامل مع الحدث، لم يسبر غور مشاعرها، كانت تحبه، لكنه كان يشعر إنها مجرد واحة توقف عندها، كانت تقتسم معه أجور عملها، تظلله بحبها، لكنه أيقن ان ذلك لابد أن يتوقف وان يجد لنفسه عملا.
     كان الشتاء على وشك الأفول، عندما استقل القطار الصاعد الى ألمانيا، غادر صوفيا مساء، وفي اليوم التالي كان مارا في بلغراد التي تغلفها خضرة الأرض وبرودة الهواء ومن ثم مجتازا مدنا وقصبات هادئة قبل أن يمر ببودابست وفينا وميونخ، وشعر بأنه سيضيع غريبا في متاهات المدن المزدحمة، وكانت الفجوة تتسع ما بينه وبين العالم المقبل نحوه.
 عندما ترجل من القطار في محطة ميونخ، كانت السماء تزداد مطرا والماء يهرع نحو المسالك والمجارير ويختفي تحت باطن الأرض، والناس ترفع مظلاتها وهي مسرعة نحو مساكنها.
     استخرج قصاصة الورق التي تضم عنوان أصدقائه وهو يقترب من سيارة أجرة كانت تقف أمام المحطة، نظر اليها السائق وأشار له بالدخول وانطلق به تحت وابل المطر، تحدث اليه السائق ولكنه لم يفهم منه شيئا، تطلع فيه السائق وفهم. أرسل بصره خلال نافذة السيارة، فكان المساء والبرد يجردان المدينة من السابلة والسيارات، إنها ليلته الأولى في مدن الضياع، ولعل أصدقاءه الآن بانتظار وصوله كما اتفقوا، لكنه شعر بالندم لمغادرته صوفيا واستبد به الحنين الى (تانيا) مستعيدا لحظة وداعها ودموعها يوم رحيله، لكنه ولكي يطمئنها، أقسم لها أنهما?سيلتقيان مرة أخرى وانه لن ينساها أبدا. استدار السائق مجتازا شارعا تظلله الأشجار التي تتراقص فوق أوراقها المبتلة أنوار الشارع.
     أشار السائق الى موقع عدة بنايات مرتفعة ومرقمة وهو يتمتم ببعض المفردات. نقد السائق أجرته وترجل من السيارة متجها نحو تلك العمارات، كان كل شيء في الشارع هادئا، والمطر مازال يتهاطل بغزارة والجو يزداد قتامة فتعذر عليه الاهتداء الى رقم البناية وسط زخات المطر التي حجبت عنه الرؤية. احتمى عند مدخل إحدى تلك البنايات عله يحظى بشيء من الدعم، مرت لحظات وهو ينظر الى السحب الرمادية وينتظر من ينجده، غادر احدهم المبنى، وقبل أن يفتح الرجل مظلته المطرية، بادره (أمين) بالسؤال وهو يعرض عليه العنوان، ابتسم الرجل عندما لاحظ?اللهفة والضياع مرتسمين على وجه (أمين)، ربت على كتفه وقاده نحو البناية التي يقطنها أصدقاؤه، دخلا، فتح له باب المصعد وأوصله الى باب شقة أصدقائه، شكره أمين بحرارة، طرق الباب، انفرج على وجه احد أصدقائه عانقه وهو يدخل.
     أمضى أعواما في ميونخ، تزيد على الأربعة، صارت فيها (تانيا) مثل طيف مر به ذات شتاء ثلجي، طيف مشوش، طيف لطالما أحبه، كانا، في البدء، يتراسلان يتهاتفان، لكن ذلك كان يخف تدريجيا، حتى كاد أن ينقطع في زحمة العمل والحياة، لكنه كان يراها في كل فتاة تمر له.
     كتبت له في إحدى رسائلها، إنها ستأتي الى ميونخ، لكنها لم تحدد موعدا. كان يترقب ذلك اليوم بشوق، كثيرا ما توهم رؤيتها في زحمة الطريق وفي كل عابرة سبيل وقد تضاعف ذلك الشعور منذ أن أعلنت عن عزمها للحضور.
     قبل أن يشرع بالبدء برحلته الطويلة الى ميونخ، كان قد أعد لها سهرة وداع، سهرا معا حتى بزوغ فجر اليوم التالي، وقضيا النهار بالتسكع في شوارع صوفيا تناولا وجبة طعام واحدة فقط طيلة ذلك اليوم، وعند المساء استقل قطاره ورحل.
     ما كان بمقدوره معرفة حقيقة مشاعره نحوها، فالظروف الشخصية أحيانا تلهي الانسان عن سبر أغوار الأمور التي تحيط به، لكن رحلته تلك وابتعاده عن (تانيا) وتذكرها عند رؤيته لكل فتاة تشبهها، عوامل أدرجها في جدول مشاعره لتؤكد له حبه لها، ليس مجرد علاقة حب عابرة، كما ظن أن السنين التي مرت وهي أربعة عشر عاما قد حولت (تانيا) الى مجرد رمز طيف باهت ستمحوه الأيام. لكنها كانت بالنسبة اليه، وفي زمن عصيب طوق نجاة وسط عاصفة هوجاء، فالأشياء النادرة لا تبدو نادرة إلا بعد أن نفارقها.
     كان التعب باديا على ملامحها، توغلت في شارع مليء بالمحال المضاءة والمطاعم والحوانيت الفخمة لكنها خالية من السكان فالثلج يتساقط بغزارة، وكانت الأشياء تبدو بالنسبة اليها غريبة ومجهولة وساكنة، كانت تستدل على عنوان (أمين) من خلال اللوحات المرورية المثبتة في كل شارع، وكانت تستغل أي فرصة سانحة للنزول من سيارتها والاتصال به من أي هاتف عمومي تمر به، لتعلمه بمكان وصولها ولتتلق منه بعض الارشادات التي تعينها، حين أعلن لها أنها قريبة الآن من عنوان سكنه.
     كان هو قد أعد لها مفاجأة سريعة، خطط لها مع بعض أصدقائه، أن يقيم لها زفة عرس عراقية حال وصولها الى مكان سكنه، لذا فقد طلب منها أن ترتدي معطفا وقبعة بيضا دون أن تدري لماذا فيما ارتدى هو بدلة خاصة بالعرسان، وقد دعا لتلك الحفلة بعض أصدقائه من الجالية العربية. عندما ترجلت (تانيا) من سيارتها وهي مكللة بالبياض، انطلقت الزغاريد وأضيئت الأنوار، استقبلها وقادها تحت الثلج، وأطلق أصدقاؤه وابلا من كرات الثلج والزهور وأصابع الحلوى فوق رأسيهما، فيما كانت الفتيات يطلقن الزغاريد التي أشاعت الدفء بين سكان العمارة، الذي? اطلوا من أبواب شققهم لاستقبال العروسين، فيما كانت (تانيا) منذهلة كليا، وسهر الجميع وهم يحتسون نخب حب دام عقدا ونصف من الزمن.
 
نيسان 2013
محاضرة للدكتور حيدر سعيد في بابل
الحلة - عادل الياسري
 
عقدت في مدينة الحلة، يوم الجمعة الماضية، على قاعة "ود"، محاضرة عن دور المثقف في العملية السياسية، حاضر فيها د.حيدر سعيد، وأدارها الناقد باقر جاسم، بحضور نخبة من المثقفين.
تمحورت المحاضرة على محاور متشعبة، كان المحور الرئيس فيها هو دور المثقف في العملية السياسية في بلادنا، لكون هذا الجانب لا يشكل هاجسا لمثقفنا العراقي في راهننا المعاصر بسبب عدم إتاحة الفرصة له لمناقشة تطور المجتمع، وإنشغاله في التفكير بتطور نتاجه الإبداعي دون الإلتفات الى موضوعة السياسة.
وأكد د.حيدر أنّ الحضور الثقافي هو الذي ينبغي أن يكون موجها للتطور الإجتماعي والسياسي للبلاد، وانّ انقطاع العراق منذ عام 1980 عن التواصل مع العالم ومتغيراته كان سببا في تراجع الدور السياسي للمثقف، فضلا عن الحروب التي خاضها العراق خلال الحقبة الماضية، وما سببت من تغيير في بنية المجتمع العراقي. كما ان الحصار الإقتصادي الذي تعرضت له البلاد أثر بشكل سلبي على دور المثقف.
 وبعد تناوله للعوامل التي تسببت بتراجع الدور السياسي للمثقف، وما أفرزته من الإشكالات في البنية الإجتماعية، والتراكمات التي ساهمت بشكل واضح في تهميش دور المثقف وإبعاده عن الفاعلية في صنع القرار السياسي وتطور المجتمع، إنتقل المحاضر الى مناقشة الصورة التي كانت في رؤوس الأمريكان عن البنية الإجتماعية للعراق عند المباشرة بالاحتلال. إذ بيّن أن الأمريكان كانوا يحسبون العراق على صورته منذ عام 1978 فنازلا، ولا يمتلكون أي تصور عن الصورة الحالية لنسيجه الإجتماعي، مقارنا ذلك بما خطط له الإنكليز من التصور في بناء الدولة?العراقية عند احتلالهم العراق في عشرينيات القرن الماضي على أساس إطلاق مشروع الأمة العراقية، واقامة دولة العراق على اساس كونها عربية ومسلمة وسنية، ما تسبب في فشلهم في تشكيل الهوية العراقية، معزيا ذلك إلى اعتقادهم ان العراق العربي كان يشكل وحدة ثقافية منسجمة، فأبدى المحاضر معارضة رؤاه مع هذا التصور، وأضاف انه يرى ان النسيج الاجتماعي للعراق لا يمكن أن يكون أمة. لأنه يتألف من أطياف متعددة ليست ذات هوية واحدة، معلنا عن قناعته في فشل المشروعين البريطاني والأمريكي في رسم الهوية الحقيقية للعراق وتحديد معالمها، مبين? أن الأمريكان حين توصلوا الى ان العراق يجب ان يبنى على اساس انه ليس امة، بل مكونا متعدد الهويات، وعلى اساس الديمقراطية التوافقية المبنية على أركان (التمثيل النسبي، الفيتو المتبادل، والاستقلال الذاتي القطاعي ) ونسوا ان النخبة الشيعية لا تقبل بالنظام التعددي، وأنها تسعى جاهدة للهيمنة والتسلط.
بعد كل ذلك عرج على ما يسمى بالربيع العربي ونهاياته المأساوية بسبب عدم الإستفادة من فشل التجربة العراقية، مشيرا الى ان حدث عام 2003 في العراق يعد مفصليا وانه حتى اكثر أهمية من ثورة 14 تموز عام 1958 كونه غيّر هوية الدولة العراقية.
ثم دعا المحاضر الى تبني فكرة المواطنة من قبل المثقف أولا، والتخلص من أسر القوانين التاريخية والتبعية الى السياسة  الأيديولوجية، والمساهمة في المحاولات الجارية لإعادة اكتشاف وظيفة المثقف لكي نكون فاعلين في العملية السياسية وفي انقاذ البلاد من مسلسل الأزمات التي تعيشها.
بعد ذلك شارك الحضور بالمداخلات والاسئلة التي أغنت المحاضرة.
 
اتحاد الأدباء والكتاب السريان يستعد لعقد مؤتمره
في صباح يوم الأربعاء المصادف 12 حزيران 2013، وبغية التهيئة والتحضير والاستعداد  لعقد المؤتمر الانتخابي الخامس لاتحاد الأدباء والكتاب، الذي سينعقد في نهاية شهر حزيران الجاري في مدينة بغديدا، زار وفد الاتحاد، المؤلف من روند بولص رئيس الاتحاد ونائبه أكد مراد وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية العاصمة بغداد، والتقى الوفد الزائر السيد قائممقام قضاء الحمدانية السيد نيسان كرومي رزوقي، الذي رحب بضيوفه مثنياً على دور هذه المدينة التاريخية العريقة  ومثقفيها في المشهد الثقافي السرياني، من جانبه أكد بولص على احتضان الاتحاد?لهذه المواهب المبدعة والقامات الثقافية المتميزة في تشكيلة الاتحاد داخل البلد وخارجه، وأضاف: أن الاتحاد سيعقد مؤتمره الانتخابي في بغديدا في نهاية الشهر الجاري، الذي يستمر لمدة يومين، من جانبه أبدى القائممقام تعاونه، مؤكدا حضوره ودعمه وتقديم كل التسهيلات المطلوبة بما يضمن نجاح وسلاسة سير أعمال المؤتمر.
وفي الختام شكر الوفد الزائر السيد القائممقام على ترحيبه وتعاونه مع الاتحاد. ثم توجه وفد الاتحاد إلى مركز السريان للثقافة والفنون، ملتقيا بالهيئة الإدارية للمركز، متمثلة بالسيدين وعد الله ايليا ونمرود قاشا، حيث ناقش الطرفان إمكانية مساهمة المركز بفعالية فنية تراثية ضمن فعاليات المؤتمر الانتخابي للاتحاد. مؤكدين بذل قصارى جهدهم لتحقيق ذلك.بعدها توجه الوفد إلى دار ماربولس للخدمات الكنسية، حيث التقى بالأب دريد بربر مدير الدار الذي استقبل الوفد بحفاوة، بعدها اطلع الأب بربر الوفد الزائر على النشاط الواسع للدار وخ?صة في العطلة الصيفية من فتح دورات تثقيفية ودورات لتعليم اللغة السريانية وتعليم الموسيقى، التي تشمل المئات من الطلبة في كافة المراحل من ابناء بغديدا، من جانبه أكد وفد الاتحاد استعداده وتعاونه لاحتضان هذه البراعم والمواهب المتميزة منها بما يضمن تطويرها و صقلها لتكون مشاريع واعدة في المستقبل. 
من الجدير بالذكر كان الاتحاد  قد استضاف  الاب بربر في شهر نيسان في محاضرة موسيقية قيمة ومتميزة في عنكاوا.  وكانت خاتمة الزيارات لفرقة مسرح قره قوش ( بغديدا) للتمثيل، حيث التقى السيد  صباح مجيد رئيس الهيئة الإدارية للفرقة للتمثيل، الذي اخذ الوفد بجولة في أروقة بناية المسرح للاطلاع على إمكانياته الإدارية والفنية، مؤكدا تعاونه واستعداده لاحتضان فعاليات مؤتمر الاتحاد وتقديم كل التسهيلات الممكنة من اجل ذلك، من جانبه شكر الوفد الزائر بامتنان هذه المبادرة، مؤكدا التعاون الواسع والعميق بينهما مستقبلا من اجل إقامة ?لمزيد من  الفعاليات والنشاطات الثقافية.

ص 8
 
 
عام على نجاح
المؤتمر التاسع
 
ذكرتني علا ابنتي الوحيدة ذات الاربعة عشر ربيعاً بعبارة كنت قد اطلقتها باتصالي معها قبل عام وتحدياً في اليوم الرابع من ايام المؤتمر التاسع للحزب من قاعة المؤتمر في شقلاوة. هل تذكر يابابا حين صرخت ( لقد نجحنا) في اذني.. قلت بلى، وكيف لا اتذكر يا عزيزتي جهود رفاقي وهم يعملون بدأب وصبر وغيرة على حزبهم. اجل يا ابنتي اعتذ1ر ان كنت قد نسيت نفسي وارتفع صوتي بسبب الفرح والاحساس بالسمو ونحن نحقق انتصاراً كهذا. لقد رسمنا ملامح عملنا ووضعنا شعاراتنا وفق ما تتطلبه ظروفنا الموضوعية والذاتية. العراق ينزف دماً وموتاً بيد المتصارعين على ثرواته ومواقع النفوذ. نعم يا عزيزتي كنا خلية نحل، وزعت علينا المهام طيلة ثلاثة ايام من المثابرة في دراسة وثائق المؤتمر المعدة. تنقلنا بين الورش نتداخل هنا ونضيف هناك ونحذف ونصحح ونناقش افق ابعاد برامجنا ومدى ملامستها لواقعنا ومعالجات خلاص الناس من الفساد والفقر والجوع. لذا كانت العدالة الاجتماعية هاجسنا وهدفنا فعملنا على صياغتها في وثائق انضجناها واشبعت دراسة وتحليلاً مع استخلاص النتائج الواقعية.
واليوم يا ابنتي نجني ثمار هذا النجاح حين اكد الحزب على تقوية التيار الديمقراطي والتحالف معه ومع من يمثلونه في المشاركة في الانتخابات بقائمة موحدة ارعبت البعض وافرحت الكثيرين. وحين حصدنا في انتخابات مجالس المحافظات عشرة مقاعد، اوصلنا رسالتنا لغيرنا باننا لن نهزم ما دمنا قد وضعنا نصب اعيننا استنهاض الشعب باعتباره القوة المغيرة والجبارة لمن يقف عائقاً امام تطلعاته.
حسين علوان

********
في الذكرى  93 لثورة العشرين
عاصي دالي
رزح العراق تحت الاحتلال العثماني مايقارب أربعة قرون 1532- 1918تعرض فيها الى شتى انواع القهر والاستبداد وبعد اندلاع الحرب العالمية الاولى عام 1914 ودخول الدولة ألعثمانية في تحالف مع المانيا ضد دول الحلفاء بريطانيا, فرنسا وروسيا القيصرية مما ادى الى انتصار الحلفاء فيها بزعامة بريطانيا وسقوط الدولة العثمانية وتقسيم مناطق نفوذها فيما بينهم.
وكان العراق ضمن معاهدة سايكس بيكو عام 1916 من حصة بريطانيا وعند احتلاله اصدرت بياناَ موجها للعراقيين في محاولة لكسب ودهم وقبولهم للاحتلال البريطاني جاء فيه ( اننا جئناكم محررين لا فاتحين,وقد طرد العرب  من الحجاز الاتراك والالمان الذين بغواعليهم, ونادوا بعظمة الشريف حسين ملكا عليهم ,وهو متحالف معنا فيا أهل بغداد هيا للتعاون معنا لتحقيق اطماحكم القومية) وكان يحمل توقيع القائد البريطاني في العراق (ستانلي مود) وتم تشكيل ادارة استعمارية على نمط الادارة في الهند وعمدوا الى تأمين مقتضيات الاحتلال ومتطلباته وهذا ماولـد شعوراً عند العراقيون بعدم الارتياح والاستياء والغضب والذي دفعهم الى تبني الافكار الوطنية التي تنادي للخلاص من الاحتلال ونيل استقلال البلـد
ففي نيسان 1920 اصدرت عصبة الامم والتي كانت تمثل الدول المنتصرة في الحرب العالمية الاولى وبما ان بريطانيا كانت الدولة الاقوى والمتزعمة لدول الحلفاء فكان لها الدور المؤثر في اتخاذ قرار جائر اثناء انعقاد مؤتمرسان ريمو  وضعت فيه العراق تحت مظلة الانتداب البريطاني والذي أثـار حفيظة العراقيين وجام غضبهم , بالاضافة الى اسباب اخرى , منها سوء المعاملة التي انتهجها الانكليز ضد ابناء الشعب العراقي وقيام الحاكم العسكري البريطاني في الديوانية  (ديللي) ومبعوثه الى حاكم ناحية  الرميثة الملازم (هيات)  يطلب منه الارسال على بعض الشيوخ الوطنيين للانتقام منهم بحجة تحريض الناس ضد الاحتلال وعلى رأسهم الشيخ شعلان ابو الجون رئيس عشيرة الظوالم وهي فرع من بني حجيم وبعد كلام مطول بينه وبين الحاكم العسكري والذي قال فيه: انتم في العراق وليس في (بهندستان) وان العراقيين غير الهنود فاستشاط الحاكم الانكليزي غضبا وأمر ايداعه السجن لغرض ارساله الى حاكمية الديوانية عن طريق القطار الذي يتحرك عصرا متوجها الى مدينة الديوانية فالتفت الشيخ شعلان الى احد مرافقيه وقال له: اذهب الى الشيخ غثيث الحرجان ودعه يرسل لي عشر روبيات المانية على ان تصل قبل تحرك القطار، ولما وصل المبعوث الى الشيخ غثيث عرف غايته  وهي ارسال عشرة رجال لاجل انقاذه من السجن  وقام بارسال عشرة رجال مسلحين واقتحموا مركز شرطة الرميثة واطلقوا سراحه وكانت الشرارة الاولى التي اوقدت نار الثورة والتي هـب الشعب العراقي بكافة فئاته وشرائحه الاجتماعية وشملت جميع المدن العراقيـة في مقاومـة النفـوذ البريطاني.
وتفجر عملاق الشعب من دهالـيز الركود المديد والخمود والاذلال والتمزق والسكون واذا به على امتداد الوطن شرارات تشمخ في اللهب,وروحا تريد ان تؤكد عظمتها وتواصل وجودها ضد الجوع والتخلف وما وشمته سنين الاستغلال والاضطهاد مما جعل المستعمر منذهلا امام شعب تقف الام امام ابنها الشهيد وهي تقول:
 
إبنــي  المـضغتـــه البـارود
                       او مفطــوم اعلـى  ســـركَيـها
إبنـــي اليمـــوت دون الــدار
                      والكلفـــه  يجـيهــــا  اكَـبـــــال
او نــار الحــرب يلـهيها
 
وتقف الزوجه بين جرحها وفرحها تغني الشهادة لزوجها
 
إنـدبـي البـواهـل يـل تندبيـن  
                         كـلـهم تهــادوا بالـمــياديــن
  غـرب فـزعهم فـات صوبيـن
                     اومن غـربوا جنهـم امعرسين
 
ورغم عدم تحقيق الثورة لاهدافها الموسومة لكنها كانت نقطة ناصعة في صفحة النضال الثوري للعراقيين والتي عبرت عن وحدته وامتزاج الدماء الزكية لجميع مكوناته من شماله الى  جنوبه، بعربه وكرده وبجميع دياناته.
 ورغم الفارق الكبير بين قوات هذا الشعب العسكرية والتي اقتصرت على ابسط الاسلحة وهي (الفالة والمكوار) وبعض البنادق القديمة والمسماة (البشتاوه) مقابل قوة عسكرية مدربة تدريبا جيدا وتحمل انواعاً من الاسلحه المتطورة انذاك من مدافع وعجلات مسلحة واستخدام الطائرات ولكن وحدة ابناء هذا الشعب واصرارهم على مقاومة الاحتلال كانت الصخرة التي تهشمت عليها قوة المحتل ومثلما قال احـد الابطال عندما اعتلى منصة المدفع وهو يقارن بين قوتـه وقوة عدوه وعندما اخذ يضرب بها بواسطة مكواره وهو عبارة عن عصا  من الخشب  او الخيزران ويوضع في رأسها كمية من القير الصلد على شكل بيضوي  مـردداَ: (الـطوب احسن لو مكـواري) والطوب  هو المدفع المأخوذ من كلمة تركية . وفي احد المعارك غرس احد المقاتلين من ابناء العشائر (الفالة) وهي قطعة حديدية تشبه كف اليد مدببة الرؤوس تستعمل لصيد الاسماك في صدر احد جنود الانكليز والذي تم اخلاؤه والفالة عالقة في جسمه فقد قام صاحبها بهوسته المشهورة (مشكول الذمه على الفالـه…..  مشكول الذمه اتوديهه ). وهكذا انتصرت ثورة العشرين بتلاحم ابناء شعبنا العظيم وكم نحن الآن بحاجة الى هذه اللحمة العراقية للوقوف بوجه اعدائنا واعداء العملية السياسية ولتجاوز المحاصصة الطائفيه البغيضة وبناء دوله مدنية ديمقراطية تجمع بين ابناء الوطن والشعب الواحد وتقدم الخدمات له والذي عانى سنوات طويلـة العقود من زمن الحروب والحرمان وقدم فيها الاف الضحايا والمعوقين  والارامل والايتام من خيرة ابنائه.
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية   
والخزي والعار لاعداء الشعب الابي.
 
 
**********
يا أم الفستان الأحمر!

خضير العزاوي
بعد ثورة 14 تموز المجيدة تطلع الشعب العراقي الى نيل حريته وبناء دولة ديمقراطية مؤسساتية تشارك فيها جميع قوميات واطياف الشعب العراقي دون تميز ويزدهر فيها العلم والفن والادب والثقافة وفعلا ظهرت منظمات ونقابات منها اتحاد الشبيبة الديمقراطي واتحاد نقابات العمال ورابطة الدفاع عن حقوق المراة ونقابة الصحفيين واتحاد الادباء والكتاب ونقابة الفنانين كما باشرت قيادة الثورة المتمثلة بعدد من العناصر الوطنية التي لها ماض مجيد في الدفاع عن حقوق الشعب العراقي وتبني مطالبه والمساهمة في بناء العراق الجمهوري التقدمي هؤلاء الرجال الوطنيين من مدنيين وعسكريين بذلوا جهدا كبيرا في سبيل ترسيخ الحكم الجمهوري الديمقراطي الا ان هذا التوجه لم يعجب بعض القادة العسكريين الذين شاركوا في الثورة من ذوي الميول القومية بسبب اتصال بعض اركان النظام الملكي والاقطاع والعناصر الحاقدة على الثورة من اجل عمل على شق وحدة الشعب العراقي وكبح الثورة من خلال مطالبهم لتسليمهم قيادات مهمة في الدولة وتحقيق مكاسب شخصية على حساب مصلحة الشعب العراقي فبدؤوا بالتآمر على قيادة الثورة  ورجالها الوطنيين وكانت اول مؤامرة محاولة اغتيال الزعيم الركن عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء العراقي من قبل العقيد الركن عبد السلام محمد عارف وزير الداخلية بعدها مؤامرة العقيد عبد الوهاب الشواف في الموصل في اذار من عام 1959 والتي ادت الى قتل عدد من العسكريين والحكم على عدد كبير منهم الذين شاركوا في المؤامرة تحت ستار انهم قومييون وان عبد الكريم قاسم انحرف عن اهداف الثورة ويريدون القضاء عليه ويريدون تسلم الحكم من قبلهم بعدها كانت مؤامرة اغتيال عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد في خريف عام 1959 والتي قادها وشارك بها عدد من اعضاء وكوادر حزب البعث والتي انتهت ايضا بشفاء عبد الكريم قاسم من اصابته من تلك المؤامرة والحكم على المتآمرين بالاعدام الا ان الزعيم عبد الكريم قاسم عفى عنهم انطلاقا من حبه لشعبه وعدم التفريط باي عنصر كل ذلك  جعل القوى الرجعية والمتضررة من الثورة والمنحرفة تتجمع من  اجل خلق فوضى في العراق تحت شعارات زائفة ولقيام بالعديد من محاولات الانقلاب والتي تكللت بانقلاب 8 شباط الاسود الذي دمر العراق وشعبه الذي اعاد الحكم الرجعي فيه وفي مطلع ستينيات القرن الماضي عندما ازدهرت الحركة الثقافية والفنية والعلمية في العراق غنت المطربة الرائعة مائدة نزهت من على شاشات التلفاز والاذاعة اغنية من الحان الفنان المرحوم احمد الخليل هذه الاغنية كانت بعنوان ( يا ام الفستان الاحمر فستانك حلو مشجر) هذه الاغنية الجميلة التي طرب لها المستمعون والمشاهدون عبرت في كلماتها بصوت الفنانة مائدة نزهت عن اعجاب الفرد العراقي باللون الاحمر والذي توارث حب هذا اللون عند العرب منذ القدم كما انه لون يرمز الى الحرية والجمال كما ان صوت الفنانة مائدة نزهت آنذاك كان من اجمل الاصوات الغنائية في تلك السنين الا ان اصحاب العقول العفنة ودعاة القومائية والذين لا يؤمنون بالحياة والحرية في تلك الفترة لم ترق لهم هذه الاغنية والاستماع لها لكونها تمجد باللون الاحمر فعملت على منع اذاعتها وعرضها على شاشة التلفزيون بادعائهم ان اللون الاحمر هو شعار الشيوعيين في العراق والعالم فلم يرق لهم سماع هذه الاغنية واعتبروا هذه الاغنية تمجد الشيوعيين وتشجعهم على اخذ دورهم التحرري في العراق .
ياللمصيبة من تلك العقول التي تخاف من اغنية جميلة بكلماتها والحانها التي يحبها الشباب العراقي بل كل عشاق الغناء الجميل في العراق وفعلا منعت الاغنية ولم تظهر على الشاشة ولم تذع من الاذاعة الا بعد سنين كما منع الناس من لبس اللون الاحمر ومنع حتى شراء الطماطة من الاسواق  نتمنى اليوم من القنوات الفضائة العراقية التي تهتم بالفن والفنانين والغناء العراقي الاصيل ان تعرض هذه الاغنية الجميلة بكلماتها ولحنها وصوتها ليقدروا ماذا كانت تحتوي تلك العقول التي منعت الاغنية حيث عندما يستمع الناس هذه الفترة سيتعجبون على تلك العقول التي خافت من اغنية عراقية تحت ستار انشار وتشجيع الفكر الشيوعي نقول تحية والف تحية للفنانة العراقية الرائدة مائدة نزهت على ادائها تلك الاغنية التي اطربت المستمع العراقي لفتر طويلة من السنين ونعود متمنين ان تذاع تلك الاغنية بل الاغانياالجميلة من الاذاعات وتعرض من خلال شاشات التلفاز ليستمتع المواطنون بسماع تلك الاغاني  ويضحكون باعلى صوتهم على عقول هؤلاء الناس ويستهزؤا بهم لمنعهم سماع اغنية عراقية تحمل اللون الاحمر تلك العقول التي خافت من حزب مناضل شعاره اللون الاحمر هدفه توفير السعادة والحرية والرفاه لكل العراقيين حيث قدم الاف التضحيات من اجل ذلك طيلة مسيرته النضالية التاريخية، انه الحزب الشوعي العراقي فالف الف تحية له ولكل المناضلين الشرفاء .
 
 
 
**********
تلاحم التيار الديمقراطي ونظرائه الكرد
 
 
غازي صلال ميدان الكلابي
من انتفاضة محمود الحفيد في كردستان، والتلاحم المصري بين المفكرين الأكراد التقدميين، ونظائرهم من العرب الماركسيين والوطنيين متواصل لان هدفهم مشترك بتحرير الإنسان من القهر الطبقي والشوفيني، التي كانت تمارسه الحكومات الدكتاتورية والرجعية والتطرف القو مي غير الإنساني الذي عشعش في أذهان وعقول حكام تلك الفترة. وقد ساهمت الجماهير العراقية في المراحل كافة التي مرت بها الحركة الكردية بكل ما تستطيع من قوة الفكر والحجة والكلمة الثورية، والمساهمة الجماهيرية السلمية والمسلحة في مسيرة الحركة القومية الكردية، فمنذ التاريخ القريب الذي عشناه كماركسيين وشيوعيين ديمقراطيين ومنذ ثورة الفقيد القائد الكردي مصطفى البارزاني وقفت هذه الجماهير المحسوبة على اليسار إلى جانب الثورة الكردية، ورفعت شعار: «الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان العراق» والكل يعرف أن الحزب الشيوعي العراقي قبل غيره من الأحزاب الكردية والعربية، طرح شعار تقرير المصير للشعب الكردي، وما زال هذا الشعار قائماً.
واني كمواطن شيوعي ساهمت مع جماهير شعبي بفعاليات مختلفة لمساندة الشعب الكردي لتحقيق طموحه وأهدافه القومية في تأسيس كيان قومي ضمن العراق الديمقراطي الفيدرالي، وقدم الشيوعيون والديمقراطيون الآف الشهداء والسجناء ولاقى رفاقه وجماهيره التنكيل والتعذيب والفصل والتشريد، ولم يتراجعوا عن موافقتهم الوطنية والأممية في إسناد حركات التحرر الوطني في أنحاء العالم، ومنها حركة التحرر الوطني الكردية لا أريد أن استعرض مواقف قوى اليسار العراقية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي العراقي لمساندتها للثورة الكردية بمختلف مراحلها. وقد امتزجت دماء رفاقنا الأنصار مع دماء رافقهم في الفصائل الكردية المسلحة وروت دماؤهم ازهار النرجس كي تزدهر مرة ثانية، وينعم الشعب العراقي بالحرية والديمقراطية، وبناء المدنية الديمقراطية الفيدرالية. وبعد زوال الدكتاتورية كان يفترض على القوى الوطنية صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير ان توحد صفوفها، وتضع برنامجاً مفصلاً وموحداً للمرحلة ما بعد التغيير، كي لا تترك مجالاً مستقبلاً لبعض القوى السياسية استغلال هذه المكاسب والتحولات السياسية لصاحبها والاستئثار بالسلطة والنفوذ وتهميش القوى الديمقراطية التي قدمت الكثير في سبيل حرية الوطن. فالقوى الكردستانية حصل على مراكز قيادية بالنظام الجديد، كان عليها ان تدعم وتساند وتشارك وتنسق مع القوى المدنية الديمقراطية الحليف الحقيقي والمبدئي لها، من اجل خلق تيار ديمقراطي مدني مؤثر، يعمل من اجل ان يأخذ التغيير مداه المخطط له ببناء الدولة المدنية الديمقراطية والنظام الفيدرالي الحقيقي ودولة المواطنة والقانون، وقد اسعت دائرة التيار المدني الديمقراطي بعد ان اخفقت كل المسارات التي اعتمدتها القوى السياسية المتنفذة في ادارة الحكم، خلال العشرات السابقة، وانظمت قوى سياسية عراقية ذات اتجاهات هذا التيار مكاسب لا بأس بها، في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة، وبغياب اصوات القوى الكردستانية في منطقة الوسط والجنوب وغرب البلاد التي لم تحقق شيئاً من المقاعد لانها لا تشكل ثقلاً انتخابياً لوحدتها، وهي قوى مدنية ديمقراطية كان يمكن ان تنسق مع القوى التيار الديمقراطي المدني لتزيد مساحة هذا التيار في دائرة الحكومات المحلية التي هي في الاخير تصب في صالح الجماهير الكردستانية، ولتعزيز قوى هذا التيار الحليف الحقيقي والراسخ للحركة الكردية وطموحاتها القومية وتحويله الى قوى مؤثرة في الحياة الاقتصادية، ليكون الاقتصاد صمام امان واستقرار في بلدنا المشترك العراق.
 

***********
متى سينصفنا التاريخ؟
 

ناصر حسين
في العام 2012 ميلادية اتخذت  قرارات وإجراءات هامة اوردها بما يلي:
1- صدور قرار في القضاء اليوناني بتبرئة الفيلسوف اليوناني القديم استاذ افلاطون وارسطو ومؤسس الفلسفة الاثينية، سقراط، من التهمة التي وجهها له رجال الكهنوت والتي حكم عليه بموجبها بالإعدام  عن طريق السم القاتل. ونفذ الحكم به فعلا وكان تلميذه افلاطون احد شهود عملية الاعدام تلك.
2- صدور قرار من الحكومة التشيلية بفتح ضريح شاعر شيلي الكبير بابلونيرودا الذي توفي عام 1973  بتوقف القلب كما اعلن في حينه من قبل حكومة الانقلابيين الفاشست وذلك لظهور شكوك بان نيرودا قتل من قبل حكومة بينوشيه الفاشية ولم يتوف وفاة عادية. وهذا ما يجر الى محاكمة القتلة وانزال العقاب الصارم بهم، ان ظهرت ادلة بان الشاعر قتل قتلا فعلا.
3- صدور قرار من الحكومة الفلسطينية بفتح ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات للتأكد من اسباب وفاته وذلك لظهور مؤشرات تفيد بانه تعرض الى اشعاعات قاتلة ادت الى وفاته.
4- صدور قرار من الحكومة التشيلية بالقبض على قتلة الفنان الشيوعي الشيلي المعروف فيكتور جارا الذي اعتقله الانقلابيون الفاشست من دار الاذاعة التشيلية ونقلوه الى ملعب العاصمة سانتياغو الذي حولوه الى معتقل بعد ان امتلأت السجون والمعتقلات بالالوف من المعتقلين من الشيوعيين والديمقراطيين الشيليين والذي قتلوه بوحشية امام المعتقلين في الملعب.
5- واخيرا ما اعلن قبل يومين من ان الرئيس المصري امر باحالة ملف قتل واصابة المتظاهرين والمعتصمين المصريين في ميدان التحرير وشارع محمد محمود وغيره الى النيابة العامة التي تتولى احالة الملف  الى القضاء المصري لمحاسبة الجناة عن الجرائم التي ارتكبوها بحق المتظاهرين والمعتصمين.
 وهنا اطرح السؤال: اذا كان التاريخ قد انصف الضحايا في جميع هذه الحالات، متى ننصف نحن هنا في العراق؟ فكما هو معروف: ان الرفيق شاكر حسون الدجيلي الكادر الشيوعي وعضو مسؤول لجنة العلاقات في الحزب، اختطف من مطار دمشق الدولي ولحد اليوم، ورغم  كل المناشدات العراقية والدولية لم تستجب الحكومة السورية للكشف عن مصير رفيقنا واطلاق سراحه من يد المختطفين. وكما هو معروف ان الشهيد سعدون  «وضاح حسن عبد الامير» قد تعرض آواخر عام 2004 وهو في طريقه الى مدينة شقلاوة الى متابعة من قبل رجال مسلحين منقولين بأربع سيارات بهبهان حيث تحركت اثره من مدينة الخالص واعترضت طريقه في منطقة العظيم حيث استشهد بصحبة رفيقيه حسيب ونوزاد.
 وقد قام الجناة بالتمثيل وبوحشية بجثته بعد الاجهاز على حياته، الا اننا وبالرغم من مرور اكثر من ثمان سنوات على استشهاده لم تصلنا اية اشارة عن اعتقال الجناة ومحاكمتهم على جريمتهم التي ارتكبوها.
3- وكما هو معروف ايضا، ان الشهيد كامل شياع، عضو لجنة الاعلام المركزي لحزبنا الشيوعي العراقي قد تمت عملية اغتياله على شارع محمد القاسم في بغداد، ومازال قتلته طليقين رغم المعلومات الوافية التي قدمتها قيادة حزبنا للأجهزة الحكومية المعنية والتي تساعدها للوصول الى القتلة.
وليس هذا وحسب، بل لقد استشهد من رفاق حزبنا وكوادره  منذ سقوط نظام الطاغية حتى الان ما يزيد على (150) شهيدة وشهيداً منهم على سبيل المثال ابو ولاء «نجاح جاسم» والشهيد ابو فرات «عبد الهادي صالح» ولحد اليوم لم يبلغ حزبنا عن اعتقال ومعاقبة اي من قتلة هؤلاء الشهداء.
فمتى سينصفنا التاريخ مثلما انصف غيرنا؟ ومثلما انصفنا في وقت سابق، فجر يوم 20/9/1959 عندما تدلى في حبال المشانق كبار قادة الاجهزة القمعية السعيدية كل من سعيد قزاز، عبد الجبار فهمي، عبد الجبار ايوب، بهجت العطية او يوم واجه رصاص الاعدام جلاد الشعب العراقي رشيد مصلح ومجموعة القتلة التي تزعمها الجلاد ناظم كزار على يد نفس من ورطوهم وزودوهم بكل الصلاحيات ليوغلوا بدمائنا سواء كان عام 1963 او بعد انقلابهم في السابع عشر من تموز 1968 او عندما تدلى في حبال المشنقة كل من صدام حسين وعواد البندر وعلي كيمياوي.
فمتى سينصفنا التاريخ؟ سؤال اطرحه على التاريخ ولا اطرحه على اي من البشر.  
 
*********
    ضحايا الارهاب لايمكن تعويضهم
عبد الواحد الورد 
ضحايا الارهاب ،ابناؤنا واهلنا كانوا احياء قبل ان يصبحوا ضحايا ،كانوا مثلنا يشبهوننا يتحركون ويملأون المكان، يصارعون الحياة بالامل من اجل البقاء وهي غريزة طبيعية فينا نحن الاحياء، فقد نشانا وارتقينا وتطورنا ومازلنا ننشد الجديد ،والجديد ينفي القديم وهو قانون طبيعي، ديدن الخليقة، الماساة .
      طريقة تحولهم الى عدم بهذا المشهد الدامي هو ما يستدعي وقفة مشدوهة متعجبة ،وانت تنظر الى اشلائهم واطمارهم ببقعة الدم وبين قطع الصفيح والحديد، يستحوذ عليك الالم فلا يبرحك منظر الماساة ابدا مادمت لم تلحق بهم ولم تنتسب لهم لحظة حدوث الماساة .
      ضحايا الارهاب الذين دفنوا اشلاء  او تنقصهم بعض الاعضاء ،يعودون خفافا الى حضن امهم الارض التي انجبتهم ذات يوم كي تعانق جباههم الشمس فهم من مكوناتها حتما ،ولكن اكثرهم عادوا مسرعين ناقصين مشوهين ليسوا كما ولدوا ،لم يصارعوا كثيرا ولم تكتمل مشاريعهم بعد، فقد ظلموا من بني جلدتهم واوردوا حتفهم .
ضحايا الارهاب هم فقراء معوزين يفترشون الارصفة ،يعانقون الارض كل يوم ويموتون كل يوم يكدحون يبيعون حاجياتهم،لايملكون غير بسطياتهم ،فصبرا يا فقراء الناس ،ومبروك لكم عبوركم الى السعادة الابدية .
     ينتظرون لحظة الفرح عن طريق الامل ،ففاجأهم الحقد الاعمى اللعين ،الارهاب الذي ينصب الفخاخ والكمائن للعزل ،الوسائل الدنيئة للوصول لاهدافهم، هي الطريقة المثلى والمثل الاعلى عند الاقوام الهمجية معدمي الحياة ومناوئي الامل .
    ضحايا الارهاب لايمكن تعويضهم ابدا والذين اردوهم حتفهم لايستطعون اعادة الحياة اليهم ،سلاما لكم احباءنا واهلنا في مستقركم الجديد ،لقد طالتكم يد الغدر والجبن والنذالة ،فقد اعدمتم وصفيتم في مجازر وحشية رهيبة .فسحقا وبعدا للارذال سليلي الخيانة وقاتلي النفس الزكية ،انكم في احداقنا ،تعيشون في سويداء النفس التواقة الشغوفة بمحبتكم .
 نتابع مسيرتكم ،نهدىء احزانكم،نتولى امركم ،نأبى توديعكم ،ولكنه غول الجريمة وخنجر الغدريقف حائلا، يغتالنا كما اغتالكم .
 
 
**********

ما بالكم ياقوم!

حيدر ناشي آل دبس
ما بالكم ياقوم ، ما بالكم يا سياسيّ العراق ، هل من المعقول ان يصل استخفافكم بالدم العراقي الى هذه الدرجة ، هل من المعقول ان تستهينوا بأبناء بلدكم الى هذا الحد. لقد مللنا من المطالبة ببرامجكم واستراتيجيتكم في الحكم التي وعدتمونا بها ولم نرى شيء نلمسه منها حتى نسيناها. الان نطالبكم بأنسانيتكم بحقن الدم العراقي ، نطالبكم بدرء الاخطار المحيطة بنا ومنع  التدخل الخارجي الذي وصل حداً لم يعد السكوت عنه ممكناً ، نطالبكم بقطع دابر من يسعى الى زرع الفتنة بين صفوف ابناء الشعب العراقي ، نطالبكم بمنع تقسيم العراق على اسس طائفية واثنية . يا ايها المتمركزون في مواقع القرار وفروا لنا الامن والامان ، وفروا لنا الحياة الكريمة التي تليق بنا وتقينا شر الجوع ، وان لم تستطيعوا فافسحوا المجال لغيركم ممن يريد أن يعمل على ابعاد هذه المخاطر عنا ، نطالبكم بالكف عن الصراع على مصالحكم ، نطالبكم بالكف عن التناحر والتنافر، الآ يعز عليكم هذا الدم المسفوك يومياً ، الآ تهتز ضمائركم عندما يدفع خيرة ابناء بلدي ارواحهم فداءٍ لصراعاتكم ، لقد اكتنزتم من خيرات العراق ما يكفيكم لاجيال قادمة ، الآ يكفيكم هذا ؟ ما هذه الشراهة في الاكتناز ؟ ومن اين اكتسبتموها ؟ عرفونا بمقدساتكم حتى نحلفكم بها ، كي تصونوا دماءنا ، وتحفظوا كرامتنا في العيش ، سأستنتج ان تراب العراق شيء مشترك فيما بيننا وبينكم ، لذلك احلفكم بتراب العراق ان تكفوا عن صراعاتكم وتلتفتوا الينا نحن ابناء بلدكم الذين قاسينا العذابات عبر حقب تاريخية مديدة ، حيث اصابنا الجزع من كثرة ما مر بنا من الكوارث والحوادث الصعاب ، وحان الوقت لكي نلقي بأحمالنا الثقيلة التي حملناها طيلة السنين الماضية ، ونركن الى الراحة والسكينة ، ونعمل على بناء بلدنا ، ونتعاضد ونتعاون على صون كرامة الانسان العراقي ، نعمل ونبذل مجتمعين ما بوسعنا من اجل ان تتقدم عجلة البلد الى الامام ، ليشعر الفرد العراقي بالطمأنينة على مستقبله ومستقبل ابنائه . ولذلك نطالبكم ان لاتخلقوا حواجز بينكم وبين من اختاركم لتمثيله في مواقع القرار ، فلتكن المسؤولية مشتركة ، وما عليكم الا ان تمدوا اواصر التواصل بينكم وبين المواطن ، لكي يتم النهوض بالبلد على جميع المستويات ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، هي مرحلة عصيبة وعلينا تخطيها عبر تضافر جهود الخيرين الذين يريدون بناء عراق آمن موحد، تكون الالفة والمحبة لحمته وسداه . 
 
 
 
**********

ص 9
 
كلمة الصفحة

العطلة الصيفية
وضرورة استغلالها
 
تبدأ العطلة الصيفية، خلال الايام القادمة، ونظراً لطول فترتها يمكن اعتبارها مناسبة فريدة لإنجاز الكثير من الاعمال التي تخص المسيرة التعليمية في المدارس، وتعالج نواقصها، وتمهد لبداية عام جديد خال من المعوقات. ونود هنا ان نحدد بعض ما يمكن عمله بنقاط تاركين بعض الامور لرأي وخبرة زملائنا الاعزاء العاملين في المدارس، والذين ننتظر مساهماتهم:
1- فتح دورات تدريبية للمعلمين في كل محافظة.
2- اصلاح الابنية المدرسية المتضررة الممكن اصلاحها، وتوفير مستلزماتها.
3- الاستغناء عن الابنية التي استخدمت كمدارس ولم تثبت جدواها واستبدالها بأبنية اكثر ملائمة لعملية التربية والتعليم.
4- تجهيز الطلبة بالكتب المدرسية والقرطاسية قبل بدء العام الدراسي الجديد.
5- تبليط الشوارع الموصلة للمدارس، وتنظيف المناطق المحيطة بها.
6- اعداد الساحات المدرسية وتبليطها بالكونكريت، وزراعة الحدائق وتصليح وتجديد الاثاث، والاعتناء بمياه الشرب والمرافق الصحية.
7- استكمال نقل المعلمين بين المدارس، وتثبيت الملاكات المدرسية. ونظراً لأهمية هذه النقطة، باعتبارها ذات صلة وثيقة بمستقبل المعلم وافراد عائلته، نرى ضرورة استعانة اصحاب القرار بالطريقة التي اعتمدها المربي الفاضل والشخصية الوطنية الاستاذ نجيب محي الدين عندما كان يشغل ادارة المديرية العامة للتعليم الابتدائي في وزارة المعارف سابقاً، والتي نشرناها في صفحتنا ضمن مقابلته يوم 22/ 4/ 2010 ونتيجة لاعتزازنا بها نعتبرها طريقة مثلى، نظراً لتوفير الشفافية والقناعة فيها. ويا حبذا لو اعتمدها المسؤولون عن نقل المعلمين وتعيينهم. وقد اوضح الاستاذ نجيب محي الدين  طريقته كما يلي:
درست المديرية العامة للتعليم الابتدائي، مشاكل المعلمين من جميع جوانبها، وبعد التشاور مع نقابة المعلمين، قررت اعتماد قواعد شفافة تضمن متطلبات خطة التوسع في التعليم الابتدائي، وتوفير الرضا والقناعة للمعلمين من طالبي النقل، وتشجيع المعلمين الجدد للعمل بعيداً عن التعيين في المدن. وكذلك الاخذ بالاعتبار لكل الظروف الصعبة التي يعانيها المعلم، خلال عمله في القرى والارياف النائية. وقد توصلت الى ما يلي عند النظر بطلبات النقل:
1- اعتماد تقارير اللجان الطبية.
2- تأييد طلب النقل للمعلم لضمان تعليم أبنائه حيثما يتوفر ذلك.
3- تحسب (5) نقاط للمعلم لكل سنة خدمة تعليمية في القرى والارياف والاهوار والجبال والبادية.
4- تحتسب (4) نقاط للمعلم لكل سنة خدمة تعليمية في القرى القريبة من مراكز النواحي والاقضية التي لا تبعد اقل من عشرة كليو مترات عن هذه المراكز.
5- تحتسب (3) نقاط عن كل سنة خدمة تعليمية في مراكز النواحي والقرى القريبة منها، او من مراكز الاقضية والمحافظات التي يكون بعدها اقل من عشرة كيلو مترات.
6- تحتسب (نقطتان) لكل معلم عن كل سنة خدمة تعليمية في مراكز الاقضية.
7- تحتسب نقطة واحدة لكل معلم عن كل سنة خدمة تعليمية في مراكز المحافظات.
8- تلك هي الطريقة التي اعتمدت زمن المربي الفاضل الاستاذ نجيب محي الدين. وهي حقاً تستحق التأمل، وتجدر الإفادة منها اليوم وغداً. 
 
نعمت الآغا
 
**********
التعليم.. والتحديات الآنية والمستقبلية
 
نعمة عبد اللطيف
نتيجة للتغييرات المتسارعة التي حدثت في الالف الثالثة وما قبلها اصبح التعليم في جميع انحاء العالم يواجه تحديات عديدة. اما في عراقنا الغالي فالتحديات فيه اعم واشمل واعمق لما اصاب التعليم من خلال سنوات تبعيثه وعسكرته ايام الحكم الصدامي ولما لحق به  في سنوات الاحتراب الطائفي البغيض التي ولدت الكثير من المآسي والفواجع.
كل ذلك ادى الى تدهور المجتمع العراقي في قيمه وسلوكياته. والتعليم ابن المجتمع وصنيعته واسس تقدمه ورقيه اصابه ما اصاب الوطن من مصائب وعقبات وانعكس عليه كما اثر على المجتمع. فتردت انتاجيته وتخلفت قيمه وساءت اساليبه وتباطأت مسيرته وبدل ان يقدم المجتمع شده الى الخلف. ولهذا كله فمن الطبيعي ان يواجه التعليم في مجتمعنا تحديات متنوعة وعديدة وفيما يلي بعض منها:
اولا: الالتزام بروح المواطنة والسلام الاجتماعي
لقد شبعنا من الدماء والدموع وطغيان المصالح الشخصية والمنافع الذاتية والتعصب والعنف وعدم الشعور بالمسؤولية وعتموا تماما على المفاهيم والقيم التي تتعلق بحرية الفرد ومعتقداته وكل ما يتعلق باحترام التنوع الفكري والحريات الشخصية والتضامن الاجتماعي. وبناء على ذلك تحتم على التعليم امور كثيرة منها.
1- ادخال ونشر مفاهيم جديدة وقيم انسانية تتعلق بالالتزام بمبادئ وحقوق الانسان ومبادئ المواطنة.
2- نشر الوعي السياسي والديمقراطي والتأكيد على حرية الاديان وحرية الرأي والفكر.
3- ازالة كل اشكال التمييز والتعصب ونشر مفهوم التسامح وقبول الرأي الاخر.
4- توجيه التعليم والدارسين نحو حماية هذه الحقوق لتعزيز التعاون والاحترام والتضامن وتنمية الحوار الهادف وروح التفتح واحترام حرية وفكر ومعتقدات الآخرين.
5- يتوجب على التعليم ان يؤكد على مبادئ العدالة والديمقراطية وثقافة التسامح. ونبذ العنف وادانته لنصل الى مجتمع يسوده السلام والعدالة وصيانة جميع حقوق المواطنين وتكافؤ الفرص بينهم.
ثانيا: المساءلة والشفافية: ويتمثل هذا التحدي بضرورة:
1- تحقيق المشاركة المجتمعية في المسؤولية التربوية ورقابة المجتمع للتعليم بجميع مستوياته وانواعه ومساعدته لتحقيق اهدافه.
2- على التعليم ان يقبل ويرحب بتعاون ومساءلة المجتمع لمؤسساته للتأكد من  درجة تمكنها من تحقيق الاهداف المرسومة لها.
3- يستحسن ان ينفتح التعليم على المجتمع وان يؤدي مهماته بشفافية ووضوح وان يتقبل مبدأ النقد والتقويم بهدف تحسين كفاءته الانتاجية وتحقيق اهدافه التربوية لان التعليم لا يستطيع بمفرده ان يؤدي مهماته بل يحتاج الى تعاضد وتعاون جميع المؤسسات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لدعم برامجه ونشاطاته من خلال ايجاد شراكة حقيقية بين التعليم من جهة والاسرة ومنظمات العمل المدني والاعلام والمؤسسات الثقافية والاقتصادية من جهة اخرى وهناك قول مأثور مفاده ان: (اقرار الحرب قرار خطير لا يجوز ان ينفرد باتخاذه العسكريون وحدهم). وبالمقابل فان القرار التربوي ايضا قرار خطير لا يجوز ان ينفرد باتخاذه التربويون وحدهم. ومن جانبنا ومن منطلق حرصنا على نجاح المسيرة التربوية التعليمية كنا نطمح مشاركة التربويين من خارج وزارة التربية في عملية تطوير المناهج الدراسية لا ان تنفرد وزارة التربية بهذا العمل.
ثالثا: معايير الجودة:
ان التطور الذي حصل على معايير الجودة للمدرسة الفعالة يعتبر من اهم التحديات التي تواجه التعليم. اذ فرض على التعليم ان يطور اداءه ويعمل باستمرار على تحديث مناهجه ورفع انتاجية وزيادة فاعليته من اجل مواكبة معايير الجودة وضمانها.
رابعا: التطور التكنولوجي المتسارع:
يقصد بالتطور التكنولوجي التطور المعرفي في مجال النتاج وهذا فرض على التعليم تحديا جديا وحتم عليه اتخاذ تغييرات جوهرية في مناهج التعليم والاساليب التربوية التعليمية ومضامينها ومراجعة استراتيجيات التعليم والانتفاع بكل ما قدمته التكنولوجيا في المجال التعليمي وتوظيفه من اجل الوصول الى المعلومات والاستفادة منها في مختلف جوانب الحياة.
خامسا: متطلبات التنمية وسوق العمل:
بالرغم من ان مجتمعنا لايزال متخلفا عما حدث في الدول الاخرى من تطورات اقتصادية واجتماعية وعمرانية الا اننا بحاجة الى: ان نطلب من التعليم ان يؤهل الدارسين لممارسة الحياة في عالم متطور لاننا نأمل حدوث تغييرات جذرية في مجال معطيات موارده وامكاناته مهما كان حجمها في سبيل دفعه نحو التقدم والرقي لذا يجب ان نهتم بتوفير نوع معين من التعليم قادر على خدمة اهداف معينة حددها المجتمع لنفسه في مرحلة من مراحل تطوره.   
 
 
 
***********
مشاركة الوفد العراقي في المؤتمر العربي الدولي الثالث لضمان جودة التعليم العالي
 

3- 3
 
 
قدم  المؤتمر العربي الدولي الثالث لضمان جودة التعليم العالي التوصيات التالية:
أولاً :اعداد الخطة الاستراتيجية للسنوات الخمس القادمة لضمان جودة التعليم العالي في الوطن العربي , في إطار إتحاد الجامعات العربية .
ثانياً: عقد اجتماعات دورية منتظمة لرؤساء ومديري وعمداء مجالس الجودة في الجامعات العربية  الأعضاء , لمناقشة الأمور ذات العلاقة بجودة مؤسسات التعليم العالي كافة.
ثالثاً:تعزيز التوجه نحو استخدام عمادات لضمان الجودة في الجامعات العربية التي لم تستحدث مثل هذه العمادات وتوفير الدعم والمساندة الضرورية لها.
رابعاً: استحداث جائزة التميز في جودة التعليم العالي , تمنح سنوياً لأفضل ثلاث مساهمات فكرية أو عملية  وتقدم في حفل افتتاح المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي.
خامساً: التأكيد على الأمانة العامة للمؤتمر بضرورة التركيز مستقبلاً على البحوث التطبيقية والتجارب العلمية والأقليمية في مجال الجودة.
سادساً : الشروع في توحيد المفاهيم والمصطلحات الخاصة بإدارة الجودة وتطبيقاتها على مستوى الوطن العربي , واعداد معجم متخصص بها واعتماده.
سابعاً: الطلب من اتحاد الجامعات العربية العمل على بناء قاعدة بيانات تتعلق بالجودة لتبادل الخبراء والخبرات والمعلومات .
ثامناً: التأكيد على اتحاد الجامعات العربية بضرورة توحيد جهود هيآت ضمان الجودة في الوطن العربي  لإيجاد معايير ضمان جودة موحدة. ومن ابرز الوفود التي حضرت من الجزائر , فلسطين , السعودية , العراق وبقية البلدان العربية الاخرى حيث بلغ عدد الدول المشاركة ( 18 ) دولة.الوفود العراقية ( جامعة بابل , بغداد , القادسية , الانبار , الموصل , ذي قار , هيئة التعليم التقني ).
   قدم وفد الجامعات العراقية مقترحاً, بان تتبنى جامعة بابل لاحقا استضافة المؤتمر الخاص بجودة اداء التعليم العالي بالتنسيق بين الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية الموجود مقره في جامعة الزرقاء في الاردن لما يعكس اهتمام جامعتنا للدور المهم في تحسين اداء جودة التعليم العالي , علما بان جامعة عين شمس المصرية ستكون الجامعة المضيفة للدورة القادمة للعام 2014 . اعتقد هناك امكانية متوفرة في جامعتنا , لوجود قاعدة تحتية متطورة , ووجود الجامعة في اماكن آثارية معروفة هي اثار بابل ومنتجع بابل , وهو ممكن ان يكون برنامجاً اعلامياً واستثمارياً بجامعة بابل.
 
 
 
*******
وجهة نظر
المدارس الاهلية
 
عندما تتمعن في مقارنة بسيطة بين المدارس الاهلية والمدارس الحكومية، ترى فوارق متعددة رغم صغر المدارس الاهلية وقلة امكانياتها، نرى طلاب الصف الواحد بالعدد الطلوب او اقل من هذا العدد، نرى التركيز وقوة الدراسة عالية جداً، تأهيل الطالب بشكل علمي ومتنوع، نرى مستوى الخدمات هي افضل بكثير من المدارس الحكومية، ومن حقنا ان نتسائل: هل ان الاهلي اكثر اموالاً او احسن وادق من الحكومي؟ ولا نجيب عن هذا التساؤل ونترك الجواب للمتلقي. عليه نقترح:-
1. ان تستدعي وزارة التربية اصحاب المدارس الاهلية كافة، والراغبين في بناء المدارس الاهلية والتي تتوفر فيهم الشروط اللازمة لذلك. بعد ان توفر الوزارة اراضٍي لبناء المدارس وان تعد الوزارة ضوابط ومخططات المدارس وتعليمات يحفظ فيها حق كل من هؤلاء المستثمرين من جميع النواحي، والدولة بان تكون هذه المدارس ارضاً وبناء وهي ملك للتربية، بعد كذا سنة، وحق الطلاب باجور معتدلة ودراسة بمستوى جيد، وحق المعلمين والمدرسين المتعينين في هذه المدارس بالتقاعد، والضمانات الاخرى كافة، التي يتمتع فيها المعلمون والمدرسون في المدارس الحكومية.
2. اعتماد البناء الجاهز في بناء المدارس. «ونقصد بالجاهز ذا الكتل الكونكريتية وليس الحديدية» وفي المحافظات كافة، وتأسيس معامل لهذا الغرض.
 
لطيف كريم
 
 
********
ملاحظات حول أسئلة اللغة الانكليزية للصف السادس الابتدائي
 
عبد السلام كريم مصطفى
عقيل وارد زغير
1- الأسئلة غير شاملة للفعاليات في منهج فرص العراق  للصف السادس الابتدائي .
2- الأسئلة غير  مطابقة لمنهج فرص العراق الذي يعتمد الطريقة التواصلية ... و هذه الأسئلة تعتمد على الطريقة التركيبية  و تخالف التعليمات لمنهج فرص العراق .
تحليل الأسئلة :
1- السؤال الأول فرع (A) فقط هذا الفرع هو من المنهج من القطعة المصورة للوحدة  ( 21 ) مع ملاحظة
تم تغيير أسماء الشخصيات إلى ( Zeki and Yousuf) بدل الأسماء (Hassam and Hani ) و المفترض استخدام أسماء الشخصيات الحقيقية و ذلك لكون واحد من المبادئ الأساسية  للطريقة التواصلية
ان تكون المادة حقيقية و يعرفها التلميذ  و المنهج يدور حول هذه الشخصيات المحورية بكل الفعاليات اللغوية . كذلك الفرع خال من الترك الضمني . استخدام الفعل ( went )  بدل الفعل  ( Visited)  و هذا الفعل غير مستخدم ضمن المنهج كذلك لعدم وجود الفعل الماضي  للفعل (go ) ضمن الوحدات الخمس الأخيرة والتي تدور حول الزمن الماضي البسيط  مع استخدام الفعل ( rb be /was. were . could )      
 بالقطعة استخدام جملة خاطئة  تركيبيا ( The museum`s garden was ….) و الصحيح هو استخدام الجملة (The museum gardens were ....) . الجملة الرابعة استخدم السؤال الذيلي  وهو غير موجود ضمن المنهج و بهذا يكون من الصعوبة على التلميذ الإجابة عليه
السؤال الأول فرع (B) الأسئلة حول القطع الأدبية : صيغة السؤال تتطلب حفظ معلومات و مفردات عن ظهر قلب (درخ) (Complete the following)  و المنهج بحتوي خمس قطع أدبية  و كل قطعة تقدم بثلاث حصص يكون من الصعوبة على التلميذ حفظ هذه القطع عن ظهر قلب  .و من ناحية ثانية الأسئلة التي توجد بالكتاب و النماذج التي أرسلت من الوزارة إلى المديريات العامة للتربية في المحافظات و التي تسمى نماذج ( ناشرون بيروت ) و الذين صمموا المنهج هي إما (True / False) أو ( Answer the following questions)  ) مع نماذج تعتمد المعلومات الأساسية للقطع الأدبية .
أيضا  الفرع غير شامل  لكل القطع حيث إن الجملة ( 1-5  ) من قطعة و الجملة ( 3-4  ) من قطعة .... ضمن الطريقة التواصلية و من خلال الفعاليات اللغوية التي تقدم ضمن الدرس يكون الجواب صحيحا مع الاحتمالات مثال : الجملة الأولى ( Bees can ……. ) يكون الجواب صحيحا مع هذه الاحتمالات و التي توجد بنفس القطعة ( fly  ,    dance ,    make sweet honey  )
الجملة الثانية ( Pedro likes……. ) الاحتمالات الصحيحة ( water  , fishing  , to have a big boat ,  open a shop   to) و هكذا لبقية الجمل  فكيف يكون وضع الدرجة ؟
السؤال الثاني : فرع ( B  )بهذه الصيغة يكون فهم المعنى والمفروض: ان يكون هذا الفرع بصيغة
(Correct / Incorrect ) لاختبار الاستيعاب القرائي. حيث جمل تحتوي فهم المعنى و التركيب          ( القواعد ) بنفس الوقت مثل نماذج (ناشرون بيروت) والتي تم تدريسها للتلاميذ . أيضا الفرع خال من الترك الضمني .
السؤال الثالث : فرع A) :الفرع حول التراكيب اللغوية ( أي سؤال قواعد ) . الجملة الرابعة من السؤال هي للمعنى و ليست تركيباً قواعدياً... الجملة السادسة لا توجد بالمنهج  حيث منهج الصف السادس لا يحتوي أداة السؤال ( Which ) و التي يجب ان يختارها التلميذ .. حيث إن الصيغ المستخدمة للتفضيل بكتاب التلميذ (Do you prefer……. Or …… ) و الثانية ( What would you like ) ؟
هل يحاسب التلميذ على مادة غير موجودة في كتابه ؟
السؤال الثالث : فرع ( B ) :  كذلك حول التراكيب اللغوية ( إي سؤال قواعد ). و الجملة الأولى جملة
حول المعنى وليست تراكيب.
السؤال الرابع فرع ( A ) سؤال معان.. يفترض عدم استخدام مفردات غبر موجودة بالمنهج مثل المفردات ( minutes  ) بالاختيارات والجملة الرابعة من الفرع كلمة ( an hour  )  فكيف يجيب التلميذ على شيء لا يعرفه .
السؤال الرابع فرع ( B ) الإملاء .. هذه الصيغة من السؤال هي من صيغ أسئلة منهج الرافدين و المنهج الذي سبقه  إما الصيغة لسؤال الإملاء لفرص العراق هي صيغة الإملاء الجزئي ضمن الجملة مثل النماذج التي وزعت من نماذج ناشرون بيروت و التي تعود عليها التلميذ لكونها تتضمن جملة بها معنى ,
إما هذه الصيغة ستجبر المعلم على العودة إلى الطريقة التركيبية من خلال إعطاء وكتابة ملاحظات وتضييع فرصة استخدام اللغة و اكتسابها  من خلال الفعاليات اللغوية  داخل الصف .
السؤال الخامس فرع ( A) سؤال تراكيب اي سؤال قواعد  كذلك .
السؤال الخامس فرع  ( B )سؤال الكتابة هو نمط أسئلة (منهج الرافدين) السابق و المنهج الذي سبقه  .. إما منهج (فرص الرافدين) يجب إن يعزز بصورة توضيحية ( هنا صورة صغيرة لمصنع )لكي يكون السؤال لمادة حقيقية واقعية و هذا الشيء هو من ضمن أساسيات المنهج  .
من خلال تحليل الأسئلة نجد :
1- القواعد (التراكيب) ثلاثة فروع أي (30) درجة. و المخصص لسؤال القواعد (10  ) درجات فقط ضمن  تعليمات توزيع الدرجات الوزارية .
2- المفردات (المعاني) ثلاثة فروع  أي ( 30 ) درجة . و المخصص لسؤال المفردات (10) درجات فقط
3- الأسئلة خالية من الفعاليات اللغوية المهمة ضمن منهج (فرص العراق) مثل :
أ- سؤال إكمال الحوارات معزز بصورة.   ب- سؤال الوظائف اللغوية ج- الإملاء الجزئي ضمن الجملة
د �سؤال الاستيعاب القرائي و المتضمن فهم القواعد .     ه � سؤال الكتابة، يجب ان يكون ضمن مواصفات الطريقة التواصلية لمنهج (فرص العراق) و معزز بصورة توضيحية .
تقييم الأسئلة :
1-الأسئلة ليست تواصلية و لا تعبر عن منهج (فرص العراق)  و إنما هي أسئلة تركيبية و أسئلة اعتمدت نمط أسئلة منهج الرافدين السابق و المنهج الذي قبله .
2- الأسئلة وضعت من قبل أشخاص لا يعرفون من المنهج إلا شكله . أشخاص بعيدين عن تدريس منهج الصف السادس . أو من قبل أشخاص هدفهم إفشال منهج (فرص العراق) لغايات بأنفسهم .
3- سبق وان أرسلنا ملاحظات و مقترحات حول أسئلة الصف السادس للامتحان التمهيدي للعام الدراسي 2012/2013  لوزارة التربية (المديرية العامة للمناهج و الكتب � وحدة مناهج اللغة الانكليزية) و كذلك إلى المديرية العامة للامتحانات و التقويم  و كذلك إلى المديرية العامة للإشراف التربوي . مع نماذج لأسئلة نموذجية شاملة .
4- كذلك سبق وان أرسلنا ملاحظات حول أسئلة الامتحان التمهيدي للعام الدراسي السابق و ملاحظات حول أسئلة الدور الأول والدور الثاني و الدور الثالث للعام الدراسي السابق  مع نماذج للأسئلة النموذجية ..
5- أن الإصرار على ان تكون الأسئلة بهذه الصيغة هو تدمير لجهود وزارة التربية للسنوات الماضية و هدر للأموال التي صرفت من اجل إنجاح منهج فرص العراق التواصلي، و كذلك إن الأسئلة بهذه الصيغة ستجبر المعلم على العودة للطريقة التركيبية من خلال كتابة ملاحظات وحفظ ( درخ ) تراكيب و ترك الفعاليات اللغوية و المشاركة باستخدام اللغة داخل الصف و اكتسابها من خلال العمل الجماعي و الفعاليات الجماعية.. لكون المعلم مطالب بنسبة نجاح..
من خلال هذه الملاحظات ..أتساءل هل سيتم محاسبة المعلم على نسبة النجاح .. و هل ستحاسب إدارة المدرسة على نسبة النجاح .. و أذا تم ذلك ففي هذا ظلم للمعلم و للإدارة ....
نتوجه إلى أصحاب الشأن بمعالجة الخلل و خصوصا لأسئلة الدور الثاني .. و إنقاذ ما يمكن إنقاذه  من أجل نجاح المنهج و ضمان حق التلميذ و عدم إهدار الجهود الخيرة التي تبذل من قبل معلمي اللغة الانكليزية  والذين قاموا بشراء الاجهزة الصوتية من مالهم الخاص و التي تستخدم لتقديم الفعاليات المسجلة و كذلك شراء البطاقات الخاطفة والمصورات الجدارية من أجل استخدامها  كوسائل إيضاح داخل الصف لتقديم دروس ناجحة .
 
 
**********
ص10

فلاح .. اللحن لم يكتمل
 
(يمسافر بكل  العمر والأشواك
 لو تدري شيسوي الهجر والفراك
 تغدي الليالي وحشه عاليحبون
 وتغدي بعيده الدنيه عاليوصون)
 
لماذا الكلمات خرساء؟ ربما تكون قد بلعت لسانها وتبعثر صوتها في الفراغ، أطلب منها أن تنطق بصراخي..ببكائي..بحزني وأنا أرفع كأسي وأقول بصحتك ابو ليالي، ولكن كأسك تبقى صامتة مثل الكلمات...لأن جسدك مسجى بكل صمت الله في أحدى مستشفيات مالمو، أبحث في حروف الكلمات عن معنى الصمت، فلا اجد غير لحن لم يكتمل بعد، لأنك غادرتنا يا فلاح واللحن لم يكتمل بعد، غادرتنا دون أن نسمع آخر لحن لك، ودون أن نطرب بسماع صوتك مثلما تعودنا ذلك منك، الكلمات خرساء لأنها تأبى أن تصبح كلمات رثاء لرحيلك المبكر، فهي تعرف كم كنتَ تبحث عن جمالها بين طيات الحروف، أمينة هي الكلمات للجمال، مثلما كنت أنت أمينا لكل ما هو جميل، ولكنك يا صديقي سافرت وتركتنا نبحث عن معنى هذا الرحيل المفاجئ، سافرت بكل سنوات عمرك وأشواقك،وخلفتنا نبحث عن صوتك في أجهزة الحاسوب، أو في الحقيقة نبحث عنك في ذواتنا لأنك تسكنها منذ أن تعلمت أناملك تتعاشق مع الريشة وهي تهز اوتار العود، كي ينطلق عزف يعانق القبب الذهبية ويصلي مساء في حضرة إمام الفقراء، حتى يبعث الفرح والأمل في نفوس الذين يعشقون جمال الحياة.
إذا أنت كل هذا لماذا غادرتنا يا فلاح؟ هل ضجرت منا؟ أم أنك ضقت بكل جمال روحك ورغبت أن تبحث عن مندوحة أخرى تبثها كل هذا الجمال، أرجوك يا فلاح أخبرنا لماذا غادرتنا بهذه العجالة؟ تعرف أنني الآن ثمل وكأسك مترعة أمامي، ولا أريد أن أفهم شيئا غير أجد معنى لرحيلك السريع هذا، اعرف أن الدمع يشوه الرؤيا، ودموعي من لحظة قراءتي هي لخبر رحيلك لم يتوقف سيلها، استحلفك بكل عذوبة ألحانك وبكل حبك للحياة وبكل حزنك على وطنك أن تخبرنا عن رحيلك هذا؟ هل تتوقع أن نرثيك؟عندما نرثيك فأننا نرثي أنفسنا، نرثي كل الجمال الذي خلقته، والجمال عصي على الرثاء يا صديقي، مرة واحدة وبابتسامتك البهية أخبرنا لماذا هذا الرحيل المبكر؟ فلقد رحلت واللحن لم يكتمل بعد..مثلما لم يكتمل فرحك بفرح ليالي وأمها.
 
ئاشتي
 
 
 
**********
 في ذكرى رحيله الأولى
جاسم الصكر شخصية وطنية عالقة في الذاكرة

أحمد الناجي
صديقي جاسم حسين الصكر جدير بالكثير، وما دونته في شهادتي هذه ما هو إلا قليل من الوفاء، ولا أخفي هول ما واجهته من ممانعة لمزاجي عند الشروع بالكتابة عنه، ربما لشدة حضوره في نفسي، لست مبالغاً ولكن هذه هي الحقيقة التي تجعلني أستنجد باستحضار انتباهة النفّري أحد شيوخ المتصوفة في هذا الشأن، حين قال: "إذا اتسعت الرؤية ضاقت العبارة".
ليست هناك صفعة كارثية في الحياة أكثر من سماع خبر يعلن عن رحيل أحد الأعزاء، فما بالك إذا كان ذلك العزيز هو أقرب الأصدقاء أبو يقظان، رباه فجعنا فيه، فكان لهذا الخبر وقع الصاعقة، ثقيلاً مرعباً مؤلماً، وما أمر منه ومن تلك اللحظة على القلب الذي كاد أن ينفرط كالمسبحة على الأرض، وما أفضع وجع يرج طوايا النفس، وما أشد هوله.
يا صديقي أبا يقظان، أيها المقيم فينا أقول لك بمرارة: ليس هناك من حزن ضاغط على الروح أزيد من مغادرتك الأزلية، وانسحابك الأخير من حياتنا الى حيث الافتراق عنا ولقاء أحبابنا ممن غادروا قبلك، فقد كان ارتقاؤك نحو الذرى فاجعة فادحة لنا جميعا، فأصدقاؤك مثقلون بكاهل الخسارة، ألمح الحزن مرسوماً على وجوههم، وقلوبهم مسورة بمواجع الفراق، وأشواقهم دموعاً في مآقي العيون.
الناس يولدون وينطفئون عادة، فيما ستبقى يا صديقي تاريخاً ناصعاً يحرك ذاكرتنا، ويحفزنا على الوفاء للفكر التقدمي من أجل تحقيق خير مطلق للإنسانية، ونحن الآن لسنا في غيابك، بل تعيش فينا، نتحسس دوماً مراودتك للحياة، فلن تموت في نفوسنا، ولا يمكن أن تنطوي صفحات ناصعة سطرتها بحروف متلألأة على دفاتر الأيام، ذاكرة ورؤية، حلماً وحقيقة، ستبقى متوهجة في وعي كل واحد منا، وصورتك ماثلة في ثنايا أذهاننا لأنها محفورة بخطوط عميقة في ذاكرتنا لا يمكن أن يمحوها الزمن.
إن كلمة مناضل ليست كبيرة عليك يا أبا يقظان، فقد مشيت على مقاس الوطنية في دروب شائكة، وكانت لديك وجهة نظر محددة ورؤية واضحة وطموح جامح ترنو نحو تحقيق وطن مزدهر وحياة أفضل، وكنت في كل موقف تمتلك ما يمكن قوله، ودونك ما يزيد على خمسة عقود من المواقف الوطنية، وتاريخ لم ينطفئ فيه بريق الأمل، يزيد من رفعة ذلك كله ما يرويه مجايلوك من الرفاق من حكايات تتشعب عناوينها وقصص تتنوع موضوعاتها، تؤكد كون حصادك في أخر المطاف مكابدات وتاريخ مشرف، أنك بحق رجل لا ينتهي الحديث عنه. 
لقد عرفت الراحل منذ عشرين سنة تقريبا، مطلع تسعينيات القرن الماضي حين كان الوطن ينحدر نحو هاوية لا قرار لها، كنا نلتقي بين الحين والحين مصادفة دون ميعاد، تتلبسنا في تلك الأيام البائسة الثقيلة هموم الوطن والناس، وتؤرقنا أسئلة تطرق باب العقل، نتطلع الى تحطيم أسوار العزلة الثقافية، تسكننا الثقافة التي تتفتح كل يوم على كتاب، عل وعسى تتكحل عيوننا بزاد يغذي الروح ويثريها، ووثق وصالنا أكثر شغف القراءة واقتناء الكتب التي كانت بالنسبة لنا في ذلك الوقت كوة ضوء صغيرة نمد بصرنا عبرها الى الأفاق، ونتنفس من خلالها وجوه الحقيقة، وهكذا اقتربنا الواحد من الأخر على إيقاع الانسجام في الميل الفكري والأمزجة، وتوطدت العلاقة وتعمقت الصلة على مدى سنواته الأخيرة � على ما بيننا من فارق في السن، يجمعنا حب الحياة وهاجس السفر، فلم نعد نفترق ويوم لا نلتقي نتواصل، نجوب كل بقناعته في متاهات الخوابي، نتفحص تضاريس التاريخ، ونطوف في أرجاء البلدان، نحلق في فضاءات السياسة والثقافة، نتحسس شؤون الناس وشجون الحياة، نتفق ونختلف على ود ومحبة، فأفدت من أحاديثه وتجاربه ومكتبته، وتمتعت برفقته ونعمت بصحبته  ووجدته أحد صناع السعادة، شخصيةً مؤثرةً، وإنساناً أنيقاً، يهتم بمظهره، حريصاً على أن يبدو مشرقاً، ودائما في أفضل صورة، وكان نعم الصديق الوفي والكريم والمهذب.والآن لابد أن تسأل نفسك يا أحمد عما بقي في نفسك من رفقة جاسم ومصاحبته طيلة علاقة حميمية امتدت نحو ثماني سنوات أسدلت ستائرها برحيله، فأقول معلناً أنها أشياء كثيرة، ولكن سأكتفي بذكر ثلاثة منها فقط: الأول هو طموحه الجامح ومثابرته وإصراره على الاغتراف من ينابيع الثقافة، فهناك من يريد أن ينجح، في حين كان جاسم يريد أن يتفوق ويستزيد معرفة. وأما الثاني فهو مناصرة الحق، مما جعله (أبو النخوة) باستحقاق، كان مخلصاً للعدل لا يتواني عن مساعدة مظلوم كائن من كان، صادقاً مع نفسه ومع الآخرين.
 وأما الثالث فهو مقدار الأمل ومنسوب التفاؤل اللذان كان يحملهما كجنين ينمو ما بين جوانحه، ووراء ذلك ما وراءه من عمق ثقافي، يستعين به على تبديد اليأس والإحباط، ويحث الناس على التفكير لمواجهة أهوال الحياة. ويبقى مشهداً عالقاً في النفس من سويعات جاسم الأخيرة، هو ما دار في المحادثة القصيرة التي جرت بيننا في غرفته بالمستشفى، فلا بد من وقفة قصيرة أمام ما وقع فعلاً في لحظة البوح التي أراد فيها أن يعبر عما يعتمل في صدره كما يريد، ربما في حدسي كان يريد الحديث عن مكنونات مؤسية تهدد حياته بالانطفاء، حافظت على هدوئي، وأخفيت مسحة الحزن التي سيطرت عليّ، وكانت ابتسامتي تعلو الوجه معبرة عن مديات من المشاعر الإنسانية والتعاطف الوجداني جاءت متساوقة مع هيبة الموقف، يتبعها كلامي ما نطقت به من عبارات تحاكي وهن الروح لتقوية المعنويات وترميم الجسد الخائر الممتد أمامي على طول الفراش، حدقت في عينيه المتعبتين، فقابل ابتسامتي بأحسن منها، وكأنه يريد أن يردها بلطف، ولكن الموقف يفضح ما في سريرته معلناً بأنه لا يحتمل نظرة فيها الكثير من الإشفاق، ومن ثم بدأ حديثه ولكن بأنفاس مقطوعة، والمؤسف، المؤسف جداً، إنه بدأ بكلام شبيه بالحشرجة، قرأ أبيات من الشعر كانت غير مفهومة لي على الإطلاق، ولا حتى كلمة واحدة منها، فلم يكن بمقدوري اللحاق بالمعنى، ولم أكن أريد أن أصدق عيني، ساعتها شعرت حقاً بأنني متوجه نحو مصيبة عظمى قادمة، كيف لا وقد كان يقرأ أبو يقظان الشعر حين يهوى أو يستفز بصوت رخيم وإلقاء منغم. وقفت في نهاية حديثه حائراً متسائلاً، كيف لي كشف هذا الغموض والإبهام، وليس من شئ مثل هذا الذي أراد قوله بالقليل في دلالته، ترى ما هو الشئ الذي حرضه على إلقاء الشعر، وما هي الأبيات التي عاشت في نفسه، وأراد أن يستعيدها ويستشهد بها في تلك الساعة، ولا أريد أن أستطرد في الحديث عن انطباعاتي في ليلة ما قبل الرحيل لأني سأجد نفسي سائراً في سبيل لن أدرك له نهاية.
أسئلة متنوعة وأفكار متباينة ألحت عليّ وراودتني حين بدأت أتأمل ذلك المشهد الذي لم يتوارى عن مخيلتي قط، وصار يدعوني بإلحاح الى تتبع سبل الإجابة المقنعة، فحادثت نفسي بعد أن آل جاسم الى مثواه الأخير متبصراً قائلاً: يا صاح عليك أن تفهم ما رأيت وليس ما سمعت، هكذا أفاد شيوخ الصوفية قبل قرون، وما عليك الآن إلا أن تقرأ ما شاهدته كنص مرئي بالاستناد الى ما تعرفه عن طبيعة جاسم وثقافته، فما كان حديث صاحبك إلا مفتتح نحو نقاش عادي غالباً ما كنتم تخوضون غماره فيما بينكم خلال اللقاءات، يتعلق هذه المرة بما يشغل عقله ويفكر به، وتحديداً بهموم الذات المتجهة نحو نفق الانكسار، ويقيناً أنه ليس أبعد عن ثنائية الموت والحياة، فأبو يقظان على منوال فكر المتصوفة كان يدرك عن قناعة تامة بأن الموت يمنح الحياة معناها، وأن أجمل الأشياء لم تولد بعد، مثلما في نظر الصوفيين أيضاً لا فرق بين الحياة والموت، لأن الموت بالنسبة لهم تتويج للحياة، وإن أنسى فلا يمكن أن أنسى مقولة دائماً ما كان صديقنا جاسم يرددها أمامي، ومفادها: بأن حياة الإنسان لا تقاس بالزمن وإنما بمقدار الأحلام التي ينسجها المخيال، وللحق أقول: يندر أن ترى أنساناً مثل جاسم حالماً ومتفائلاً ومتشبثاً بالأمل، وهذا ما يجعلني أقول باطمئنان تام مهما بلغت شدة الحزن، وليس في اعتقادي سأكون متفرداً بهذا الشعور: مات صديقي جاسم الصكر، ولكن لا بد أن تسير الحياة نحو الأمام، فمنه نستزيد أملاً، مات صديقي جاسم الصكر شاباً بعد عمر يزيد ببضعة سنوات على السبعين.  
وأخيراً، يقال أن أحد الكتاب الكبار لاذ في خلوته بالقلم والورق حزيناً يكتب مرثية لفقيد عزيز على قلبه، ولكنه بعد أن أكمل عدداً من الوريقات وجد بأن هذا الفيض من غيض فيه قليل من الوفاء، فطوى وريقاته، ولجأ الى الصمت الناطق، وأقام الفقيد حياً في نفسه، ذلك هو عزائي اليوم.
 

************
من ذكرياتي
الشهيدة .. أم الشهيد
 
د . هادي حسن عليوي
عرفتها عصامية جاهدت جهادها الأكبر بإعالة أسرتها المكونة من سبع بنات وزوجها المقعد ، الذي ليس له راتب تقاعدي أو عقار أو ارث أو إعالة من احد .. كانت تسكن دار أبيها وهو احد فقراء بغداد ممن وزع عليهم الزعيم عبد الكريم قاسم العام 1960 قطع ارض بمساحة 144 مترا مربعا ، دار آيلة للسقوط لا تملك أم سلمان  القدرة على ترميمها .. في العام1963 كانت الفرحة العظمى عندما رزقت بمولود أسمته "سلمان" فهو "الولد على سبع بنات" .. بذلت أم سلمان كل جهدها من اجل أن يكبر ويكمل دراسته ، ويكون "عمود البيت"، لكن أملها لم يتحقق فالحرب العراقية الإيرانية التي لم تبق ولم تذر ، كانت له بالمرصاد ، فما أن حل اليوم الأول من سنه الثامن عشر حتى استدعي للخدمة العسكرية الإلزامية ، كبقية الشباب العراقيين ، وليرسل الى إحدى جبهات القتال بعد تدريب استمر شهرا واحدا على استخدام السلاح ..
ذهب سلمان الى جبهة القتال ، واخذ معه النوم من عيون أمه ، فلم تنم دقيقة واحدة ، فهي تحسب الدقائق والساعات والأيام بانتظار عودته !! ، وقبل أن يتمتع بأجازته الاعتيادية الأولى تسلمت أم سلمان "جثة سلمان"  ابنها الأول والأخير .. فحلت المصيبة في هذا البيت، وقبل أن تفوق من محنتها الأولى ،هذه، وتتسلم المستحقات المادية المخصصة للشهيد ، وفي ليلة حالكة دخل عليها ، من دون سابق إنذار ، جمع من الحزبيين والعسكريين ، ليأخذوا أم سلمان وبناتها السبع وزوجها المقعد بملابس النوم فقط ويرموهم على الحدود العراقية الإيرانية تحت ذريعة تبعيتهم الإيرانية ..  لم ترض العراقية أم سلمان بأية بقعة أرض غير وطنها الكبير العراق ووطنها الصغير بيتها في مدينة الثورة ، فبعد سبعة أشهر من الضياع استطاعت العودة خلسة الى الوطن ، ليخفيها بعض الجيران ، فهي محبوبة من قبل الجميع ، وقد حاولت بكل طرق الالتماس للحكومة ورأسها أن تحصل على موافقة بعودتها وعائلتها الى الوطن  إكراما لابنها الشهيد لتكون قريبة من قبره ، إلا أن الظلم كان فوق التصور ..
ظلت المسكينة مختفية ، وبين آونة وأخرى تذهب خلسة لزيارة قبر ولدها لقراءة الفاتحة ، وتفرغ بعضا من أحزانها.. وفي إحدى الليالي القارصة دخلت عليها مجموعة من العسكريين ، واقتادوها الى جهة مجهولة ، واعتقلت العائلة التي تؤويها .. وتقول أم سلمان إنها لم يغمض لها جفن بعيدا عن قبر سلمان ،ووطنها الذي ولدت فيه هي وأجدادها ..
ويبدو إنها أعادت الكرة ثانية ودخلت بغداد متخفية، فبعد عدة سنوات وأنا أتجول في شارع المتنبي اقتربت مني امرأة تحمل صينية تبيع فيها الحلويات وقالت ليً بصوت خافت : "دكتور آني أم سلمان!!" التفتُ إليها  وأنا غير مصدق !! .. المهم قصت عليً أم سلمان رحلة العذاب من إيران الى ألمانيا حيث وضعوهم في معسكر للاجئين في إحدى المدن الألمانية , لكنها لم تتحمل فراق ابنها الشهيد فعادت برحلة عذاب متخفية الى بغداد، لتستطيع أن تزور سلمان كلما أمكن ذلك , واغرورقت عيناها منتظرة الفرج .. ظلت أم سلمان متخفية وتعيش بين بغداد والنجف حيث قبر ابنها سلمان ، وقد فرحت فرحا عظيما بسقوط نظام صدام لعلها ترتاح وتعود لبيتها وتضم أفراد عائلتها إليها ، لكن الفرحة لم تتحقق ولم تدم ، فقد ذبحت مع من ذبح واغتيل في مثلث الموت شمال الحلة في إحدى زياراتها لقبر ابنها ..
 
 
 
**********
 
فاطمة العراقية في ذكرى رحيلها
 

بشار قفطان
هذه الأيام تمر الذكرى الأولى  لرحيل الإنسانة  الأديبة  والشاعرة المعروفة لدى العديد من   الأوساط الثقافية والاجتماعية الفقيدة   فاطمة علي الخفاجي والتي عرفناها  باسم ( فاطمة   العراقية ) ذلك الصوت الذي ظل مدويا حتى يوم الرحيل في ( أيها الأوغاد ) 1 .                                                                                                                                          عصر يوم الثالث  والعشرين من حزيران الماضي صدمنا بنبأ  النعي والرحيل المفاجئ لتلك الإنسانة التي نشأت وترعرعت في أحضان عائلة  مناضلة ضد أنظمة الاستبداد  وتعرضت  للملاحقة والاضطهاد على مر العهود بسبب انتمائها الفكري الإنساني وبقيت وفية على عهدها حتى يوم رحيلها.
 .. وهي تفخر وتعتز  في كونها تنتمي الى صف المحرومين الذين يريدون العيش الكريم الخالي من الاستغلال والاضطهاد والمهانة  , ويجد القارئ الكريم ذلك في ما تركته فقيدتنا الراحلة في معظم نصوصها الأدبية والشعرية وسائر ما  كتبته  .
 إن عراقية أم نزار حد النخاع والقليل يعرفها انها فاطمة علي الخفاجي.. اذ اختارت  لها لقبا مشرفا واعتزت به  حتى  اخر لحظة من عمرها هو  ( فاطمة العراقية ) ..
 وهي القائلة  : في احد لقاءاتها الصحفية  تؤكد : "حين يمتهن  القلم هموم الناس البسطاء ووجع الوطن .واضطهاد الإنسان للإنسان هنا اعتقد تكون التجربة ناجحة . وافخر إنني التقط صوراً من المعاناة .وأبثها في مقال   او نص نثري.وارى الرضا في عيون القراء .اعتقد   هو  هذا النجاح .." 2
لقد خاضت  في نتاجها وما سطره قلمها من شعورها المعبر  في كل ما يلهج  به  المحرومون بغض النظر عن الانتماء الديني , والمذهبي , والقومي ,  والجنس والمعتقد .
 هي حرب بلا هوادة على الاستغلال بكل أشكاله والعادات البالية , وقفت الى جانب المرأة بكل صراحة وجرأة .
أم نزار لم تنسى شريك دربها وحياتها الذي غادرها في شباط عام 2008 وهي التي  شاركته الهموم والمعاناة , بقي ذلك الفراق يؤرق حياتها اليومية وهذا ما تفجرت به خوالجها وصاغته في ( لقاء مؤجل) ..  الذي قالت : "في جانب منه اعلم اننا سنلتقي .ونسهب في اللقاء من جديد .. قبلك لا افقه لحروفي معنى .وقبلك أمسد فراغ المسافات الموحشة .
ابتكرت لغيابك الف عذر..ونار السنين تاكل ساعات الترقب ..مذ ألف عام
وشذاك يغازل قمصاني .ويلم غلائلي ..
اقسم ان في الدم مشتركات بيننا وعقود .. ونواميس دعتك
من اقاصي الوداع الاخير .." (3)
لقد بقيت الراحلة ام نزار روحا ترقد بين حنايانا
مجدا لصاحبة الكلمة الصادقة و القلب الكبير في ذكرى رحيلها  ـــــــــــــــــــــــــــ
1 � اخر نص نشرته يوم
21 حزيران 2012
2 � قي لقاء صحفي مع  الإعلامية ابتهال بليبل  بتاريخ 
16 / 6 / 2010
3 � مقالة نشرتها على موقع الحوار المتمدن  بتاريخ  
12 / 6  / 2011
 
 
**********
 
الذكرى التاسعة لاستشهاد الخالد "ابو ولاء"
 
ابو فرا س
كنت اسير على جانب نهر خريسان متعثرا تكاد اقدامي لا تحملني هموم وطن ,ومشكلة شعب عانى ويعاني مما ابتلي به من متنفذين قابعين على صدره , صانعي الازمات ,مؤججي المشاعر البريئة وصبها في موقد الحقد والظغينة ,مستعرا بها الاخضر واليابس ,ويكاد الامل بالخلاص ينطفئ شمع لومات كثيرة تؤكد فوزها, حينها احسست بان الشهيد ابا ولاء سائر جنبي ,كما كان ايام زمان في السبعينيات , تخيلته معي ,نتناول اطراف الحديث ,حول هموم العمل ومتاعب الحياة ,الرفاق ,المنظمات ,النشاطات  سير العمل ,الامل ,,,رؤية المستقبل ,كيف السبيل لتطوير العمل ,من تخلف عن الاجتماع ,هل اكتملت المالية ,كان هذا رائده ,كان الحزب معه دائما ,كان همه ان يرى عمل منظمته (لجنة هندرين) بقاعدياتها وبخلاياها الكثيرة ,ملتزمة ,عملها رائع ,ماهي المعوقات والسلبيات ماهي الايجابيات,كم كان رائعا يسأل عن الرفاق ,عن مشاكلهم ,عن عوائلهم ,كان رائعا حتى في عصبيته ,كان حادا لا يساوم ,صلبا لا يلين ,شجاعا لا يهاب الموت ,جريئا لا يداهن ,كان الحزب كل حياته احبه الناس واحبهم ,تالم لمعانات فقراؤهم ,جسد المبادى في سلوكه ,وربى جيلا من المناضلين ,وظل كذلك حتى اغتالته اليد الآثمة المجرمة في 30 نيسان 2004 حيث فارق الحياة في المستشفى في 18 /مايس /من نفس العام حيث كان عضوا في مجلس محافظة ديالى . لذكراك يا أبا ولاء في عامها التاسع, الحافز لنا لان نكون كما احببت لنا ان نكون ,انت خالد في ضمير رفاقك وشعبك وستبقى الاجيال تذكرك وستبقى مثالا رائدا لكل مناضلي حزبك الشيوعي العظيم .
 
 
***********

ص11
الحضري يتمنى قيادة الفراعنة إلى مونديال البرازيل
 
 
 
اكد عصام الحضري حارس مرمى المريخ السودانى والمنتخب الوطنى المصري عدم وجود اي خلافات مع الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الأمريكى بوب برادلى وزكى عبد الفتاح مدرب الحراس، مشددا على أنه يتمنى العودة لحراسة عرين الفراعنة مجددا قيادتهم لمونديال البرازيل 2014. واعلن الحضرى في تصريحات تليفزيونية، إنتهاء أزمته مع نادى المريخ السودانى ، موضحا انه سينضم لصفوف الفريق مجددًا. وأضاف حارس مرمى الفراعنة أن علاقته مع كل حراس مصر جيدة ويتمنى وصول المنتخب المصري إلى نهائيات كاس العالم بالبرازيل 2014.
 
 
**********
 
التركيز على الحس التهديفي
الوطني يشرع بتدريباته استعدادا لمقابلة استراليا غدا
 
استراليا- يوسف فعل*
باشر منتخبنا الوطني لكرة القدم تدريباته في سيدني استعدادا لخوض المباراة الاخيرة امام نظيره الاسترالي ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 التي تقام يوم غد الثلاثاء  في الثامن عشر من حزيران الحالي على ملعب (اي ان زد هو مو بوشو) الذي احتضن افتتاح اولمبياد سيدني ويتسع ل 100 الف متفرج في حينها  وبعد انتهاء الاولمبياد تم تقليل سعته الاستيعابية الى 80 الف متفرج  ،  بيعت حتى الان  50 الف بطاقة لمشاهدة مباراة منتخبنا مع نظيره الاسترالي منها لـ 3 آلاف متفرج من الجالية العراقية المقيمة في استراليا.
 
 
تدريبات متواصلة
 
وجرت تدريبات المنتخب الوطني في ملعب براماتيا القريب من مقر اقامة الوفد التي اشتملت على وحدتين  تدريبيتين صباحبة ومسائية سعى من ورائهما مدرب المنتخب الصربي  فلاديميربتروفيتش الى ازالة اثار الارهاق البدني والتعب  اللذين تعرض لهما اللاعبون  بسبب طول الرحلة من دبي الى استراليا والتعود على فارق التوقيت بين بغداد وسيدني الذي يصل الى 7 ساعات، والعمل على الحفاظ على مخزون اللياقة البدنية  للاعبين واشتملت التدريبات الصباحية على اداء تمارين الاحماء والتمطية باشراف مدرب اللياقة البدنية سردار محمد واستمرت اكثر من 30 دقيقة ساهمت في اعادة اللاعبين الى توزانهم البدني ، فيما احتوت التدريبات المسائية على تمارين الاحماء، ثم قام المدرب الصربي بتروفيتش بالقاء محاضرة نظرية على اللاعبين تضمنت ضرورة تطبيق مفردات المنهج التدريبي بهمة عالية لدخول المباراة بحالة بدنية مميزة  وللارتقاء في الجانبين البدني والمهاري، وتركزت التمارين على تصحيح الاخطاء التكتيكية وضرورة تطبيق  اللاعبين لعملية التحضير الهجومي من الاطراف مع تمرير الكرات مع اللمسة الاولى والابتعاد عن الاحتفاظ الزائد بالكرة وعمل الزيادة العددية لاختراق المدافعين وعمل الكرات العكسية الى المهاجمين .
 
التركيز على الحس التهديفي
 
و طبق اللاعبون تمارين  التسديد على المرمى من مختلف الجهات لزيادة الحس التهديفي ، بعدها اقيمت تقسيمة بين اللاعبين بمنتصف الملعب  ضمت اسلوب الضغط القوي على اللاعب الحائز للكرة   مع صعود المدافعين من الاطراف لتمرير الكرات الى المهاجمين  بعد التخلص من مراقبة المدافعين، وقد ادى اللاعبون التمارين بايقاع مرتفع،  فيما تركزت تمارين حارسي المرمى نور صبري وجلال حسن على المرونة والتمارين الفردية وكيفية التحرك امام الكرات العالية  من الجانبين ورد الفعل السريع واشرف عليها المدرب عبد الكريم ، وحضر التمارين المسائية  مدرب فريق زاخو السابق سعدي توما ومساعد مدرب فريق القوة الجوية السابق عماد توما ومدرب احدى الاكاديميات الكروية في سيدني عائد اسو والقناة العراقية وعدد من القنوات الاسترالية.
 
غياب حيدر صباح
 
غاب عن اداء التمارين الصباحية والمسائية اللاعب حيدر صباح لتعرضه الى اصابة مفاجئة اجبرته الخلود الى الراحة بالرغم من المجهودات السخية التي يقوم الجهاز الطبي المؤلف من الدكتور قاسم محمد ومعاونيه صالح طراد وفارس عبد الله من العمل على تهيئة صباح الى مباراة استراليا بعد اكتسابة درجة الشفاء القطعية التي تؤهله  لاجتياز محنة الاصابة والعودة السريعة لمشاركة زملائه في المباراة ،اما في حالة التأكد من عدم مشاركته فانه ينضم الى قافلة اللاعبين الغائبين عن المباراة المؤلفة من يونس محمود للاعتزال ونشأت اكرم لشعوره بعدم حاجة المدرب بتروفيتش الى خدماته في المباراة امام استراليا ففضل الابتعاد عن مرافقة المنتخب ،وعلاء عبد الزهرة وعلي حسين رحيمة للحرمان وسلام شاكر لاصابته البليغة في الكتف التي تعرض لها امام  سلطنة عمان ومنعته من المشاركة امام اليابان  ومحمد حميد لمغادرته الى تركيا للانخراط في المعسكر التدريبي المقام في تركيا لمنتخب الشباب الذي يستعد لخوض غمار نهائيات كأس العالم للشباب .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
*******
 
سلة الاخبار
 
 
تنقلات بين لاعبي اندية المقدمة بدوري اليد
 
ذكرت مصادر خاصة ان تنقلات واسعة ستشمل لاعبي فرق اندية المقدمة في دوري اندية العراق الممتاز بكرة اليد في الموسم الجديد. وتشير المصادر الى ان عددا من لاعبي نادي الشرطة الحائز على المرتبة الثالثة في الموسم المنتهي، ابدوا رغبتهم في الانتقال لفريق نادي نفط الجنوب، خاصة بعد ان تعرض عدد من لاعبي الفريق البصري الى عقوبة الحرمان عن اللعب في الموسم الجديد من الاتحاد المركزي لكرة اليد بعد التصرفات البعيدة عن المفاهيم الرياضية التي بدرت منهم عقب انتهاء المباراة الختامية لدوري الموسم المنتهي التي جرت بين فريقي ناديي الشرطة ونفط الجنوب.كما تشير المصادر الى ان عددا من لاعبي نادي الكرخ ، الذين انتقلوا في الموسم الماضي من تشكيلة الفريق الى فريق نفط الوسط عندهم الرغبة في العودة الى تشكيلة الفريق الكرخي في الموسم الجديد.
 
 احمد جمعة يدخل دورة تدريبية في البرازيل
 
أكد عضو الجهاز الفني لمنتخب الناشئين لكرة القدم احمد جمعة ، انه تلقى دعوة للدخول في دورة تدريبية تقام في البرازيل شهر تشرين الاول المقبل والتي سيشارك فيها بدعوة من المحاضر الاسيوي سفاجي.
وقال احمد جمعة إن "مشاركتي في الدورة التدريبية الدولية التي يقيمها الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في شهر تشرين الاول المقبل ستكون خطوة في الطريق الصحيح للتميز في علم التدريب". وتابع: ان الدورة ستجمع نخبة من مدربي بلغاريا وصربيا وامريكا من خلال التواصل مع برامج التدريب العالمي كونها ستقام في مدينة كوريتيبا بارانا جنوبي البرازيل وستتضمن الدورة الدخول بمعايشة أتليتيكو باراناينسي الذي يعد واحداً من أكبر أندية المحترفين البرازيلية. واستدرك حديثه بالقول : ان منتخب الناشئين يواصل تحضيراته بغياب المدرب موفق حسين ومساعده اثير اللذين يواصلان دورتهما التدريبية في المانيا وأملنا كبير بأن تكون هناك معسكرات تدريبية قريبة وبطولات ودية للمشاركة فيها لتطوير قابليات اللاعبين قبيل مونديال الامارات.  يذكر ان منتخب الناشئين تأهل الى نهائيات كاس العالم المقبلة التي ستحتضنها الامارات خلال المدة من السابع عشر من شهر تشرين الاول ولغاية الثامن من شهر تشرين الثاني المقبلين بعد ان حل رابعا بالنهائيات الآسيوية التي ضيفتها العاصمة الايرانية طهران.
 
 
*********
 
نيمار يطمئن محبيه
 
 
وكالات
شهدت مباراة المنتخب البرازيلي التي خاضها ضد المنتخب الياباني في افتتاح بطولة كأس القارات المقامة حاليا على اراضي السامبا تألقاً كبيراً لنجم برشلونة الجديد نيمار دا سيلفا الذي نجح في قيادة المنتخب للفوز في هذه المباراة.  وأعرب اللاعب الشاب عن سعادته بهذا الهدف وبالفوز، كما طمأن محبيه بأنه لايعاني من اصابة خطيرة بعد سقوطه على ارضية الملعب يوم أول آمس متألما وعدم اكماله المباراة بسبب ذلك ، وأشار إلى أنه يعاني فقط من آلام في الظهر . وقال �أنا سعيد للغاية بالمباراة التي لعبتها وبلعب المنتخب ، الذي سوف ينمو أكثر خلال البطولة � . وعن اصابته قال � أعاني فقط من آلام قليلة في الظهر �
 
*********
 
لمناقشة إخفاق التأهل  لكأس العالم
المنظمة العراقية للتنمية الرياضية
 تقيم ندوة نقاشية
 
خاص- طريق الشعب
تحت شعار « بالعمل العلمي نعيد بناء الكرة العراقية» تقيم المنظمة العراقية للتنمية الرياضية، ندوة حوارية لمناقشة اخفاق المنتخب الوطني بالتأهل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل في 2014 ، في الساعة العاشرة من صباح الخميس 20/ 6/ 2013 على قاعة بيتنا الثقافي بساحة الاندلس. اعلن ذلك لجريدتنا الكابتن رحيم فريح نائب رئيس المنظمة واضاف: ان ورقة عمل قد اعدت لهذا الموضوع تضمنت مناقشة اسباب الاخفاق وعدم التأهل اضافة الى وضع عدة افكار ومقترحات لتجاوز هذه الاخفاقة. واكد فريح على توجيه الدعوة لمجموعة من الكاديميين والخبراء المختصين اضافة الى ممثل عن الاتحاد العراقي لكرة القدم واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ووزارة الشباب والرياضة.
هذا ويذكر: ان المنظمة العراقية هي واحدة من المنظمات المعنية بالشأن الرياضي والشبابي وتضم نخبة من الشخصيات الرياضية المعروفة، وستبدأ المنظمة بقبول انتماء اعضاء شرف لها للمساهمة بخدمة قطاعي الشباب والرياضة.
 
 
*******
 
احتجاجات للمطالبة برحيل اتحاد الكرة
 
وكالات
نظم عدد من الجمهور الكروي العراقي ورواد كرة القدم احتجاجا، امام مبنى الاتحاد العراقي ببغداد للمطالبة برحيل اتحاد الكرة. وجاءت المطالبة بعدما ألقى الكثير من الرياضيين باللائمة على اتحاد الكرة في خروج العراق المبكر من مونديال البرازيل. ويقول رياضيون إن اتحاد الكرة اخطأ في اختيار مدرب جيد. وقال منظم المظاهرة ارشد الساعدي ان «الهدف من المظاهرة هو اقالة رئيس واعضاء الاتحاد بالكامل بسبب النتائج المزرية التي خرج بها منتخبنا الوطني». وتابع «الاتحاد سبب في حرماننا من التأهل». واضاف الساعدي «لقد قررنا ان تقام المظاهرات اسبوعيا من الساعة الرابعة ولغاية الساعة السادسة عصرا». « والتنسيق جار مع جماهير المحافظات الاخرى لتوسيع رقعة المظاهرة في بغداد وباقي المحافظات العراقية من اجل تحقيق مطالبنا المشروعة» كما قال الساعدي.
 
********
 
البارالمبية تسمي بعثة كروي الصم للمشاركة في مونديال العالم
 
وكالات
كشف الأمين العام للجنة البارالمبية العراقية فاخر الجمالي ، ان اتحاد الصم سمى بعثة المنتخب الوطني الذي سيدخل معسكراً تدريبياً مطلع الشهر المقبل في تركيا قبيل مشاركته في مونديال العالم الذي سيقام في بلغاريا. وقال فاخر الجمالي إن المنتخب الكروي للصم المتأهل الى كأس العالم في بلغاريا سيدخل معسكرا تدريبيا في تركيا للفترة من السابع من الشهر المقبل ولغاية العشرين منه عقب الانتهاء من معسكره التدريبي المتواصل منذ شهر من الان في العاصمة بغداد. وذكر: ان الجهاز التدريبي للمنتخب بقيادة المدرب هاشم رويض ومساعديه عملوا خلال الفترة الماضية على تطوير قابليات اللاعبين أذ سيلعب الفريق عدداً من المباريات التجريبية في معسكر تركيا كون العراق الى جانب منتخبات لها ثقلها وهي تركيا والمانيا والارجنتين. وبين: ستتكون بعثة المنتخب لمعسكر تركيا والنهائيات من المتحدث وحيدر شافي رئيسا للوفد وحامد نافع وزيدان محسن وفريدون حسن وعثمان غريب قادر اداريين والحكم منذر حسين والطبيب حسين علي والمترجم صدام حمادي والمعالج فاضل خزعل واللاعبين باسم جبار وحيدر طالب وعلي غازي لحراسة المرمى ومحمد حسين وفراس نظير وعلاء سلام وعلي فوزي ومرتضى محمد وباسم علي ومصطفى فياض واشرف سعود وكرار عبد علي وعلي كريم ومحمد نزار وزيد خلف ونوار وليد ومحمد شهاب ومعتضد فايق واحمد بدر وجهاد حسين واثيرعقيل ومحمد جواد.
 
*******
 
البرازيل تفتتح كأس القارات بثلاثية في شباك اليابان
 
 
وكالات
حقق المنتخب البرازيلي فوزاً باهراً في افتتاح بطولة كأس القارات بتفوقه 3-صفر على المنتخب الياباني لحساب منافسات مباريات المجموعة الأولى في البطولة التي تستضيفها البرازيل. وجاءت ثلاثية البرازيل عبر نيمار في الدقيقة 3، وباولينيو في الدقيقة 48، قبل أن يختتم جو الثلاثية في الدقيقة 90+2، ليتصدر المنتخب البرازيلي المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبي إيطاليا وصيف بطل أوروبا والمكسيك بطل الكونكاكاف.
 
 
وقال سكولاري "كان هناك تعاطف كبير من الجماهير مع الفريق بفضل الهدف الذي سجله نيمار دا سيلفا في الدقيقة الثالثة من المباراة". مشيدا بالقميص الذي يرتديه (رقم 10) حيث وضع نيمار نهاية لفترة صيامه عن التهديف والتي استمرت 845 دقيقة مع المنتخب البرازيلي وفريقه السابق سانتوس البرازيلي.
كما أشاد سكولاري بالمساندة الجماهيرية الهائلة وردود الفعل من قبل الجماهير على أداء الفريق في بداية مشواره بالبطولة معربا عن سعادته باستمرار تشجيع الجماهير للفريق منذ بداية اللقاء وحتى صفارة النهاية.وقال المهاجم البديل جو "أعتقد أننا سنحظى دائما بلمساندة وتشجيع الجماهير إذا أدى الفريق عمله بشكل جيد على أرضية الملعب".وشارك جو في البطولة بديلا للياندرو دامياو الذي تعرض للإصابة قبل بدء فعاليات البطولة بثمانية أيام فقط.ولعب جو في الدقيقة 81 من مباراة الأمس وسجل الهدف الثالث للفريق في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
وقال جو "هذا الفوز أزاح حملا ثقيلا من على كواهلنا. نحتاج إلى التعود على هذه الحقيقة. عندما نلعب في بلدنا ، علينا أن نقدم أفضل أداء".
 
افتتاح تقليدي لكأس القارات
 
على مدار نحو ثلاثين دقيقة أقيم حفل افتتاح كأس القارات 2013 في البرازيل على ملعب "ماني غارينشيا الوطني" في برازيليا. وجاءت فقرات الافتتاح بسيطة ومعبّرة تضمّنت لوحات خاصة بالبلد المنظّم أبرزها لوحة مثّلت خريطة البرازيل في منتصف الملعب أثارت حماسة الجمهور الذي لم يملأ المدرّجات بشكل كامل.
وقد كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن جميع اختبارات الكشف عن المنشطات، والتي أجريت قبل بداية فعاليات بطولة كأس القارات التي تستضيفها البرازيل من 15 إلى 30 حزيران الحالي، جاءت سلبية. إذ اكد كبير المسؤولين الطبيين بالفيفا، ييري دفوراك، أن الاختبارات التي أجريت على لاعبي المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة جاءت نتيجتها جميعا سلبية، موضحا أن كل العينات التي أخذت سواء كانت عينات بول أم دم لم تشهد أي حالة تعاطي منشطات. يذكر أنه جرى اختبار هذه العينات في مختبر بمدينة لوزان السويسرية معتمد من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
ص12
 
العلاقات الدولية
 
صدر حديثا عن دار الهلال للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "العلاقات الدولية"، وهو من تأليف فيليب برايار، وترجمة حنان فوزي حمدان.
يتناول الكتاب المفاهيم الكبرى للعلاقات الدولية والأطراف الفاعلة على الساحة العالمية, ومنها المنظمات الدولية الحكومية والمنظمات الدولية غير الحكومية والمؤسسات المتعددة الجنسيات. ولقد شهدت العلاقات الدولية منذ مطلع القرن العشرين وحتى الآن تطورا سريعا واتخذ ميدانها أهمية متعاظمة في حياة المجتمعات بتأثير ملحوظ من مسار العصرنة الذي تندرج فيه دينامية الثورة الصناعية، واتساع السوق العالمية والتطور الهائل في شبكات الاتصال.
يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع الكبير
 
 
*******
 
أدباء العراق يتضامنون
مع مثقفي مصر
 
بغداد ـ طريق الشعب:
عبّر اتحاد أدباء العراق عن تضامنه مع كتاب مصر في أن تكون وزارة الثقافة من حصة المثقفين وخارج استحقاقات اللعبة السياسية والانتخابية.
أعلن ذلك الشاعر ابراهيم الخياط الناطق الاعلامي للاتحاد، مضيفا أن "رئيس الاتحاد الاستاذ فاضل ثامر وجه يوم الخميس 13 حزيران الحالي رسالة الى اتحادي الادباء العرب وكتاب مصر، أعلن فيها عن تضامن أدباء وكتاب العراق ومثقفيه مع الموقف الشجاع والمسؤول لكتاب مصر الذين يرفضون تعيين وزير للثقافة من خارج الوسط الثقافي لا يعرف شيئاً عن هموم الثقافة والمثقفين وعن نزوعهم التنويري الرافض لكل اشكال القمع والرقابة والتدخل".
وأشار الخياط الى أن رسالة رئيس الاتحاد العراقي طالبت "جميع الادباء والفنانين والمثقفين العرب الى الحذو حذو كتاب مصر في المطالبة المشروعة في ان تكون وزارة الثقافة من حصة المثقفين انفسهم وخارج استحقاقات اللعبة السياسية والانتخابية وان ينال كل وزير للثقافة قبول واحترام الغالبية العظمى من المثقفين".
وأكد الناطق الاعلامي للاتحاد أنه لضمان تحقيق ذلك فقد اقترحت الرسالة "توجيه خطابات بهذا المعنى الى الجامعة العربية والحكومات العربية المختلفة واطلاق حراك ثقافي واعلامي واسع يشارك فيه كتاب وفنانو ومثقفو الوطن العربي لتحقيق هذا المطلب المشروع".
 والجدير بالذكر أن الرسالة تم توجيهها ـ أيضا ـ الى رئيسي جمهورية وحكومة مصر والى الرؤساء والملوك العرب والامين العام للجامعة العربية والى اتحادات وروابط وجمعيات الادباء والكتاب ونقابات الفنانين والمسرحيين والسينمائيين والتشكيليين العرب.
 
*********
 
ضياء البياتي ضيفاً على
 الملتقى الاذاعي والتلفزيوني
 
بغداد – طريق الشعب
أقام الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الثلاثاء الماضي، جلسة احتفاء بالفنان السينمائي الرائد ضياء البياتي، حضرتها نخبة من المثقفين والادباء والفنانين.
أدار الجلسة د.صالح الصحن، ساردا في مستهل حديثه نبذة مختصرة عن حياة المحتفى به. فهو تخرج في معهد الفنون الجميلة/ قسم المسرح عام 1960، ثم درس في أكاديمية الفنون الجميلة/ قسم السينما عام 1963. كما انه أحد مؤسسي فرقة 14 تموز للتمثيل.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرته الفنية مع الانتاج السينمائي، وأكد انه عمل مدير انتاج لأكثر من 10 أفلام روائية عراقية طويلة، أبرزها "الصامتون"، "الرأس"، "بيوت من ذلك الزقاق" الذي اقتبس عن قصة للكاتب جاسم المطير، وسيناريو قاسم محمد، وإخراج قاسم حول. وأضاف البياتي "تأثرت كثيرا بالفنانين الرواد أمثال يوسف العاني، حقي الشبلي، أسعد عبد الرزاق، وجيه عبد الغني".
كما تحدث عن علاقته المتينة بالراحلين المؤلف والناقد التشكيلي جبرا ابراهيم جبرا، الفنان جواد سليم، والفنان فائق حسن.
وعلى هامش الجلسة شارك بعض الحضور بالمداخلات التي اثنت على السيرة الفنية للمحتفى به طوال 50 عاما، وهم كل من د.عادل سلمان، الاعلامي عباس الكعبي، عبد الواحد عطا الله. في الختام قدم المصور الرائد صباح السراج باقة ورد للمحتفى به بإسم فضائية "هنا بغداد"، ولوح ابداع الملتقى قدمه له المخرج فائز جواد، وباقة ورد قدمها له المخرج مظفر زكي.
 
 

*********
 
نُصب لتخليد شهداء
 المقابر الجماعية في المحافظات
 
  بغداد – طريق الشعب
شكلت وزارة حقوق الإنسان، أخيرا، لجنة مختصة تتولى مهمة تنفيذ إقامة نصب تذكارية لتخليد شهداء المقابر الجماعية في كل محافظة يُعثر فيها على مقبرة جماعية.
كما وسيشتمل المشروع قبورا نظامية ومسجدا ونصبا تذكاريا ومتحفا تراعى فيه الجوانب القانونية، يأتي بالتعاون بين وزارة حقوق الإنسان ومؤسسة الشهداء.
وجاء هذا الإجراء بناءً على توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى وزارة حقوق الإنسان ومؤسسة الشهداء عبر دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة، تخليداً لشهداء المقابر الجماعية.
 
*******
 
جمعة العربي: فقدنا جزءاً من الطرب الاصيل بسبب الأغنيات الهابطة
 
بغداد - وكالات
قال الملحن جمعة العربي، انه يسعى لاعادة الجمهور العراقي الى الغناء والطرب الاصيل بعيداً عما يجري الآن في الساحة الغنائية.
وأضاف العربي (للوكالة الاخبارية للانباء): "اسعى من خلال الالحان الى اعادة الجمهور العراقي إلى الطرب الاصيل، بعد ان فقدنا جزءا منه بسبب الأغنيات الهابطة".
وأكد انه سيواصل عمله للحصول على جوائز عدة، ويكون سفير الالحان العراقية، داعيا المطربين الى اختيار الكلمات والالحان بشكل دقيق.
 
******
 
تزايد الاقبال على العطور  المحلية
 
بغداد – وكالات
شهد سوق العطور في السنوات الاخيرة اقبالا متزايدا، وبخاصة بعد انتشار محال تخصصت في تركيب العطور المركزة محلياً التي تلقى رواجا لافتاً من قبل أصحاب الدخل المحدود.
ويحرص نورس جبار وهو طالب جامعي على اقتناء هذا النوع من العطور المركبة محلياً بدلا من العطور التي تحمل ماركات عالمية، لأن المركبة في العادة تكون أسعارها مناسبة ورائحتها زكية وتبقى لوقت طويل حسبما يقول.
وقال جبار أن زملاءه في الجامعة يقتنون العطور النسائية بدلا من الرجالية، وكذا يحصل مع زميلاته اللواتي يفضلن العطور الرجالية لقوتها.
وعلى الرغم من أن هدايا العطور اصبحت تقليدية، لكنها غير مرغوب فيها، لأن كثيرات ما زلن يفضلن أن يقمن بأنفسهن في اختيار ما يناسبهن من عطر، وهو ما أشارت إليه المواطنة رنا عادل.
وتشكل العطور بالنسبة لعلي عبد الرضا، وهو صاحب محل لتركيب العطور الزيتية المركزة، عالما له طقوسه وحكاياته المثيرة التي غالبا ما تكون النساء ابطالها.
وأشار عبد الرضا إلى ان تركيب العطور اصبح من المهن التي تنافس تجار الماركات العالمية، فضلا عن الشركات المصنعة محلياً.
ويلفت عبد الرضا إلى عزوف الناس عن اقتناء عطور الماركات العالمية بسبب أسعارها الباهظة، فضلا عن أن اغلبها مقلدة وليست من مناشئ اصلية.
 
* عن اذاعة العراق الحر
 
*********
 
آمال ماهر تسجل مقدمة مسلسل «الداعية»
القاهرة - وكالات
تستعد الفنانة آمال ماهر لتسجيل أغنية مقدمة مسلسل «الداعية»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل. وسيجري التسجيل داخل استوديو الموسيقار عمر خيرت ملحن الأغنية، وهي من كلمات د. مدحت العدل.
وحاليا تجري الفنانة آمال ماهر جلسات عدة تجمع بينها وبين د. مدحت العدل والموسيقار عمر خيرت لعمل بروفات مبدئية قبل التسجيل النهائي للأغنية. فيما إنتهى أخيرا د. مدحت العدل من كتابة كلماتها.
 
********
 
دائرة الثقافة والنشر الكردية تجري "حوارات بنكهة الوطن"
 
 
بغداد – فهد الصكر
أقامت دائرة الثقافة والنشر الكردية، في اليومين 15 و16 حزيران الحالي، على قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين ميرديان، أياما للحوار الثقافي تحت عنوان "حوارات بنكهة الوطن"، ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
 
 
تضمن اليوم الأول كلمة لمدير عام دائرة الثقافة والنشر الكردية، د.شفيق المهدي، التي أشار فيها إلى اللحمة العراقية بين المكونات والطوائف التي تستظل بظل العراق، المكون الصابئي المندائي، السرياني، الكردي، الكردي الفيلي، التركماني، والايزيدي.
لتبدأ بعد ذلك تراتيل سريانية بصوت يوسف عبد اللطيف، مع السيد قصي، تلتها دبكات شعبية مثلت الطوائف والأعراق المتنوعة في العراق. كما شاركت فرقة "سنجار" للفنون الشعبية للكرد الايزيديين، والفرقة الكردية للفنون الشعبية بقيادة المطرب أحمد البازياني بأغنيات عدة، فضلا عن مشاركة فرقة الجالغي البغدادي بعدد من الاغنيات التراثية الأصيلة. وقد اختتم اليوم الأول بقصيدة للشاعر د.صباح كركوكي.
أما اليوم الثاني الذي ابتدأت فعالياته في الساعة 11 صباحا، تخلل ندوة ثقافية حوارية عن جميع مكونات وأطياف الشعب العراقي، أدارها القاص والشاعر حسين الجاف، مدير عام الدراسات الكردية والطوائف الأخرى، والتي أكد فيها المشتركات التي تجمع الطوائف العراقية بكل ما تعنيه من وجع وفرح، لبناء عراق جديد ومغاير، تكون محبته هي اللبنة الأولى للم شمل الجميع على أرض وطن واحد.
وقد شارك في الندوة الشاعر سميع داود عن المكون الصابئي المندائي بمحاضرة "المندائية أدب ومعتقدات"، وسرد أمثلة عن المعتقدات التي يمارسها معتنقو الديانة الصابئية. تلاه الاستاذ صائب خضر نايف عن المكون الايزيدي، الذي سرد نبذة تعريفية مختصرة عن الديانية الايزيدية. بعد ذلك ألقى نزار حنا الديراني عن المكون السرياني، محاضرة بعنوان "الايقاع في الشعر"، وهي دراسة مقارنة بين أوزان الشعر السرياني والكردي والعربي. أما كمال غمبار عن المكون الكردي، فقد ألقى محاضرة بعنوان "أحمد سالار رائدا ومؤسسا للمسرح الاحتفالي الكردي المعاصر"، وألقى الاستاذ أحمد ناصر فيلي، عن المكون الكردي الفيلي، محاضرة بعنوان "دور الكرد الفيليين في بناء المجتمع العراقي"، وأخيرا محمد عمر قازانجي عن المكون التركماني، الذي قدم محاضرة بعنوان "الثقافة التركمانية قبل وبعد التغيير".
واختتمت الفعاليات بكلمة للقاص والشاعر حسين الجاف أكد فيها ان العراق شجرة المحبة، وارفة الظلال الأول، والحرف الأول، والعلوم الأولى.
هذا وستعقد يوم السبت المقبل 22 حزيران، جلسة حوارية ثقافية في نادي الآخاء التركماني، عن المكون التركماني.
 
 
*********
 
اتحاد الأدباء يحتفل بذكرى تأسيس الصحافة العراقية
 
 
بغداد – غالي العطواني
أقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، صباح أمس الأول السبت، على قاعة الجواهري، حفلا بمناسبة الذكرى الـ144 لتأسيس جريدة «الزوراء»، أول جريدة عراقية. وقد احتفى الاتحاد بهذه المناسبة بالاعلامي حسام الحاج ليتحدث عن «التشريعات وحرية التعبير»، بحضور نخبة من الاعلاميين والادباء.
أدار جلسة الاحتفاء الشاعر والاعلامي إبراهيم الخياط، مستهلا حديثه بالإشارة إلى ان حسام الحاج حاصل على بكالوريوس قانون في الجامعة المستنصرية عام 2006، وهو مراسل أخباري في قناة «الحرة» منذ عام 2007، ومراسل أخباري في قنوات «البغدادية»، «السومرية»، و»تلفزيون دبي» في بغداد. كما انه مراسل في جريدة «الحياة اللندنية» في البصرة، ولديه بحوث قانونية شارك فيها بمؤتمرات أكاديمية مختصة خارج العراق. كذلك انه يكتب بانتظام في صحف بغدادية مثل «المدى»، «العالم»، «طريق الشعب». وهو رئيس حملة «أنا عراقي.. أنا أقرأ» الداعية إلى القراءة.
بعد ذلك تحدث المحتفى به مشيرا إلى التشريعات القانونية التي تخص حرية التعبير عن الرأي، متطرقا إلى تاريخ الصحافة العراقية منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى عام 2003، منوها بأن أول دستور عراقي سن في عام 1925، ونصوصه متشابهة مع التشريعات الأخيرة للعمل الصحفي عام 2013. وأضاف أن «الكثير من التشريعات القانونية المعمول بها حاليا تؤثر بشكل سلبي على كينونة الديمقراطية الناشئة في العراق، وبالتالي تقلل من هيبة الصحافة التي من مهامها البحث عن موطئ الخلل في العمل الحكومي، لتكون رقيبة وأمينة على نقل المعلومة إلى من يهمه الأمر».
وقال: «يراودنا خوف وقلق كبيران من بعض الفضائيات التي تأجج الاثارة والفتن والطائفية».
وبيّن «ان دستور عام 2003 يكفل في مواده حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل بما لا يخل بالنظام العام والآداب. لكن التشريعات الأخيرة في مراقبة عمل الصحافة والاعلام يمكن اعتبارها بصمة سوداء في تاريخ الصحافة العراقية».
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور بالمداخلات والاسئلة وهم كل من الشاعر ألفريد سمعان، د.خليل أحمد إبراهيم، الناقد فاضل ثامر، السيد حاكم الخزاعي. وقد أجاب الحاج عنها بصورة ضافية.
 
 
*******
 
راغب علامة يزور أربيل
مطلع الشهر المقبل
 
أربيل - وكالات
بعد اعلانه سفيراً للنوايا الحسنة من قبل الأمم المتحدة، سيزور الفنان اللبناني راغب علامة، اقليم كردستان، وسيحيي في 3 تموز المقبل حفل إعلان بدء الحملة التسويقية لمشروع «جيهان سيتي»، بمدينة أربيل.
 وسيقوم علامة بقصّ شريط الإفتتاح على أرض المشروع، ثم ينتقل بعدها الى فندق «أربيل روتانا» ليحيي حفلاً غنائياً ضخماً، تحضره مجموعة من كبار رجال الأعمال والشركاء في شركة «جيهان غروب».
 وسيعقد قبيل الاحتفال مؤتمر صحافي تحضره الصحافة الكردستانية والعراقية بوسائلها كافة، وسيكون راغب علامة الوجه الإعلاني لـ «جيهان سيتي»، للترويج لهذا المشروع الكبير.
 
*******
 
"غوغل" تطلق شبكة صغيرة
 من البالونات
 
واشنطن - وكالات
أطلقت "جوجل" شبكة صغيرة من البالونات   فوق  نصف الكرة الجنوبي للأرض في تجربة تأمل أن تؤدي إلى الدخول للانترنيت في المناطق النائية بالعالم.وقالت الشركة، الجمعة الماضية، إن هذا البرنامج التجريبي الذي أطلق عليه اسم "بروجكت لون" انطلق هذا الشهر من نيوزيلندا باستخدام بالونات تعمل بالطاقة الشمسية، وتحلق  على ارتفاعات تفوق الارتفاع الذي تصل إليه الطائرات فوق الأرض بمرتين.وتابعت الشركة أن "بروجكت لون" شأنه شأن محرك البحث الشهير لجوجل يستخدم  لوغاريتمات لتحديد الأماكن التي تحتاج البالونات التوجه إليها، ثم يحركها صوب الرياح التي تهب في الاتجاه المرغوب. ومن خلال الحركة مع الرياح تكون البالونات شبكة من نقاط محمولة جواً لبثّ إشارات الإنترنيت يمكن أن تتيح الدخول إلى الإنترنيت فوق منطقة كبيرة بسرعة قريبة من الجيل الثالث. وللاتصال بشبكة البالونات يجري تركيب هوائي للإنترنيت فوق المباني الموجودة على الأرض.
 
 

*******
 
خاتم زواج يسخن إلى درجة 120 لتذكيرك بالذكرى الثانوية للزواج
 
 
وكالات
تمكنت إحدى شركات صنع المجوهرات من صنع خاتم زفاف يسخن إلى درجة 120 مئوية قبل ذكرى الزواج بأربع وعشرين ساعة، وذلك لتذكير الزوج أو الزوجة بالذكرى السنوية للزفاف. ويقول صناع الخاتم إن "الخاتم انتشر  مؤخراً في محلات المجوهرات الأوروبية، محققاً مبيعات عالية بسبب خاصيته المبتكرة، فضلا عن أنه متاح بالمعدنين الذهب الأبيض والأصفر وبأحجام تناسب أقطار مختلفة من أصابع الزوجين.
 
******
 
فيسبوك يضيف خاصية "هاشتاق"
 على غرار  تويتر
 
وكالات
قرر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" السير على نهج منافسه "تويتر" بإضافة خاصية (هاشتاق) أو (الوسم) التي يشتهر بها الأخير في خطوة تهدف إلى جعل الموقع مكملا هاما للتلفزيون والأحداث الرياضية والأخبار العاجلة.
وقالت شركة "فيسبوك" الأربعاء الماضي، أنها ستطرح هذه الخاصية على موقعها لتسهل على المستخدمين والمعلنين العثور على ابرز ما نشره المستخدمون من أحداث أو موضوعات معينة.
وظهرت خاصية (الهاشتاق) لأول مرة في "تويتر"، وتعتمد على استخدام الرمز (#). وتمكن الخاصية المستخدمين من متابعة مناقشات وتعليقات المستخدمين المتجددة باستمرار عن موضوعات بعينها. وسيصبح بمقدور مستخدمي "فيسبوك" الآن تجميع التعليقات عن الموضوع نفسه بكتابة رمز (الهاشتاق) بجوار كلمة بحث رئيسة في نهاية التدوينات أو التعليقات التي يكتبونها على الموقع مثل (# الانتخابات).
وأثبتت خاصية (الهاشتاق) أنها وسيلة عملية تتيح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الدخول في مناقشات على الانترنت بالتزامن مع وقوع الأحداث، مثل المناظرات السياسية، وبرامج التلفزيون والمباريات الرياضية. كما توفر وسيلة سهلة للمعلنين للوصول إلى شريحة معينة من الأشخاص.