العدد 203 الأحد 16 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
 
 
ص1
"ذي قار الموحد" ينتظر جلسة الحسم
بغداد وبابل تحسمان حكومتيهما المحليتين
 
بغداد – قاسم السنجري:
في الوقت الذي نجح فيه تحالف "من أجل بغداد" في تشكيل حكومة بغداد المحلية وانتخاب رئيس المجلس والمحافظ، أقر ائتلاف دولة القانون بشرعية الجلسة وما نتج عنها، منوها بانه قد تعرض للتهميش، عازيا أسباب ذلك إلى ما اسماه انفراد تحالف "من أجل بغداد" بتقسيم المناصب.
وتنتظر المحافظات التي لم تحسم أمرها في اختيار حكوماتها المحلية، ما تسفر عنه تحالفات الكتل الفائزة بما يضمن تحقيق النصاب القانوني لعقد الجلسة الأولى.
إلاّ أن عضو مجلس المحافظة رأى أن سيناريو بغداد من الممكن أن يتكرر في محافظة ذي قار، حيث توقع أن يتمكن ائتلاف ذي قار الموحد، المنافس لائتلاف دولة القانون من تشكيل الحكومة المحلية.
وفي الأثناء، اختير صادق مدلول من دولة القانون محافظاً لبابل، ورعد الجبوري من كتلة كفاءات العراق رئيسا لمجلسها، كما تم انتخاب وسام أصلان نائبا أولا وقاسم الزاملي نائبا ثانيا لمحافظ بابل، وعقيل الربيعي عن التيار المدني الديمقراطي نائباً لرئيس المجلس.
وفيما تزداد لعبة التحالفات بين الكتل ضراوة، تسعى بعضها لاستمالة الكتل الصغيرة أو المنسحبة من تحالفات سابقة إلى ساحتها.
وحيث تشهد محافظات عدة، انقسامات داخل كتل دخلت بقائمة انتخابية واحدة، الأمر الذي سيتسبب بإعادة رسم خارطة التحالفات بشكل مغاير، تلوح الكتل التي لم توفق في انجاز تحالفاتها بأخذ جانب المعارضة في المجلس.
 
********
 
كتب المحرر السياسي:
 
كفى تدافعا على المناصب والمكاسب!
 
تمت في 29 أيار الماضي المصادقة النهائية على نتائج انتخابات مجالس المحافظات، التي كانت حصيلتها قد ظهرت جلية قبل ذلك بكثير. وهذا يعني أن الكتل السياسية توفرت على وقت كاف للتمعن في النتائج، وتحديد خياراتها وتوجهاتها في ضوء ذلك على الرغم مما شاب الانتخابات من هفوات ونواقص، شخصها العديد من تقارير المنظمات التي راقبتها وقالت كلمتها فيها.
وقد عكست النتائج حالة حراك في موقف الرأي العام وفي اتجاهاته؛ وهو حراك غير بعيد عن حصيلة عمل المجالس السابقة، وعن دور المسؤولين في الحكومات المحلية ومدى استجابتهم لحاجات المحافظات وتنفيذهم الوعود التي كانوا قد أطلقوها خلال الحملات الانتخابية.
ويراقب المواطنون في المحافظات الآن بقلق ما تشهده المحافظات من تدافع في إطار تقاسم المناصب، رغم أن الكتل الكبيرة بوجه خاص أعلنت هذه المرة أيضا، أن همها هو خدمة المواطن وأنها عازمة على تكريس طاقاتها لتنفيذ البرامج الخدمية، لا سيما وان الاتجاه العام هو رفع صلاحيات المحافظات، بمجالسها وحكوماتها المحلية، ورصد التخصيصات الكبيرة لها، إضافة الى كون الموازنة الجديدة (لعام  2013) قد حملتها تنفيذ بعض مشاريع الوزارات الاتحادية.
ان المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتق مجالس المحافظات والحكومات المحلية لا تنسجم على الاطلاق مع ما نشهده من مزايدات سياسية وضغوط  ومناورات ومناكدات، وتغليب ظاهر للمصالح الحزبية والفئوية الضيقة، وعقد تحالفات سرعان ما يبيّن طابعها وغاياتها انها مكرسة لخدمة تلك المصالح لا غير،  فضلا عن السعي لجعل ما حصل في هذه الانتخابات  مقدمات لانتخابات مجلس النواب القادم. أن في هذا كله استهانة كبيرة بالناس وبمصالحهم، وسعي لفرض اجندات سياسية على واقع تمس فيه الحاجة إلى خدمة المواطن وتعزيز الوحدة الوطنية والاتفاق على برامج ?عالج المشاكل العويصة التي تعاني منها المحافظات. خصوصا وانه لم يبق لتنفيذ موازنة 2013 إلا ستة أشهر،  فيما الحكومات المحلية لم تباشر عملها حتى الآن ولا تزال كتلها السياسية غارقة في ترتيب اصطفافاتها وتحالفاتها.
لا شك طبعا في حق الكتل السياسية في الدعوة إلى برامجها وشعاراتها ، وفي التهيئة لانتخابات مجلس النواب. أما أن يتحول ذلك إلى كابح لانطلاق العمل الذي تنتظره الناس  وتمس حاجتها  اليه ، فأمر لا حق لأحد فيه، وهو محبط للمواطنين الذين يعبرون اليوم عن سخطهم بالتظاهر عفويا في بعض المحافظات، مطالبين بتوفير الخدمات ولا سيما الكهرباء لمواجهة الصيف الذي يتوقع ان يكون لاهبا ومتربا.
إن الناس التي طالت معاناتها تستحق شيئا آخر غير العراك والتدافع على المناصب. وحري بالكتل السياسية المتنفذة ان تدرك واقع القلق والانتظار السائد، وان تبادر الى تحمل المسؤولية والى الوفاء بوعودها. كذلك ان لا تحمل مجالس المحافظات وحكوماتها اكثر مما  تتحمل، وان تكون قريبة من اختصاصاتها وتضع لها البرامج  وتحدد الاولويات حسب حاجة محافظاتها التي تعج بالمشاكل، وان تسعى حقا وبجد الى  تشكيل الحكومات المحلية وتوزيع المسؤوليات فيها وفي مجالس المحافظات على اساس الكفاءة والنزاهة والشراكة الحقيقية، والجدية في خدمة الناس وم?الحهم والحيلولة دون اعادة انتخاب الوجوه القديمة ، التي ثبت فشلها وما زالت شبهات الفساد تحوم حولها. علما ان كل اختيار تقدم عليه المجالس الآن يجب ان يكون موضع مراقبة ومساءلة  وان يكون قابلا للتغيير اذا لم يثبت من يقع عليه الاختيار اهليته وكفاءته.
ومن نافل القول ان من شأن اعتماد ذلك ان يعطي للمجالس زخما وحيوية وفاعلية، وان يمكنها من الاسهام في بناء محافظات متطورة ومزدهرة وآمنة، تتجاوب مؤسساتها مع حاجات الناس على نحو أفضل. 
 
********
 
بغداد لواشنطن: لا ندعم مشاركة عراقيين في معارك سورية
 
بغداد – وكالات:
ابلغت الحكومة العراقية، أمس، الادارة الامريكية بعدم دعمها مشاركة عراقيين في المعارك الدائرة في سوريا، مؤكدة ثبات سياسة العراق الحيادية تجاه الازمة السورية. وقال بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة «شفق نيوز»، إن وزير الخارجية «هوشيار زيباري أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي بان الحكومة العراقية وسياستها الرسمية وتوجهاتها لا تدعم ولا تؤيد ولا تشجع مشاركة متطوعين عراقيين أو أعضاء من مليشيات في القتال الدائر في سوريا وتحت أي ذريعة كانت». وأوضح أن «سياسة العراق ثابتة في الاستقلالية بالحياد وعدم عسكرة النزاع أو?دعم طرف على حساب آخر مع تأييده التسوية السياسية ومؤتمر جنيف».
وأضاف أن «العراق اتخذ وسيتخذ إجراءات لمنع وصول إمدادات عسكرية عبر الأجواء العراقية إلى سوريا». من جانبه وبحسب البيان «اطلع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الجانب العراقي على التحول الأخير في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية مع استمرار تمسكه بإيجاد تسوية سياسية من خلال مؤتمر جنيف (2)». وفي سياق آخر أشاد الوزير كيري بـ»الانفراج السياسي الحاصل في البلاد وتخفيف منابع التوتر وبزيارة رئيس الوزراء العراقي إلى إقليم كردستان».
وأكد كيري أن «الإدارة الأمريكية دائما تحث القيادات العراقية على الحوار والتواصل والبحث عن حلول ضمن النظام الديمقراطي الاتحادي الدستوري».
 
*****
روحاني رئيساً جديداً لإيران
 
طهران – وكالات:
فاز المرشح المعتدل حسن روحانى بفارق شاسع في الانتخابات الرئاسية الايرانية حيث حصل على 52 في المئة من الأصوات.
حيث أعلن مسؤول في وزارة الداخلية الايرانية أن المرشح روحاني المدعوم من الإصلاحيين والمعتدلين قد حصل على اكثر من 50 في المئة، متقدما بفارق شاسع على رئيس بلدية طهران المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف الذي حصل على 17 في المئة فقط.
وقال "حسين علي نوري"، رئيس لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، أن النتائج المعلن عنها تأتي من كافة أنحاء البلاد، وليس من مدينة أو ولاية بعينها، لأنه تتم إضافة نتائج اللجان الانتخابية، التي تنهي فرز أصواتها، أولا بأول إلى نظام حساب نتيجة الانتخابات.
وكانت تصريحات أطلقها مسؤولون قبيل الانتخابات، توقعت وصول عدد المقترعين في الانتخابات، إلى 50 مليون شخص.
 ووفقا للقانون الإيراني، يفوز بالانتخابات من يحصل على 50+1 في المئة من الأصوات، وفي حال لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على هذه النسبة، تجرى جولة ثانية من الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات.
 
تفاصيل اخرى
على الصفحة الرابعة
*******
 
المرجعية الدينية تحث على تشكيل حكومات محلية "نزيهة"
 
كربلاء – وكالات:
أعرب ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني في كربلاء، عن أمله بان تكون اللقاءات التي حصلت بين الكتل السياسية في إقليم كردستان خطوة بالاتجاه الصحيح. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال الخطبة صلاة الجمعة "بخصوص ما جرى من لقاءات بين القادة السياسيين في الفترة الأخيرة في إقليم كردستان وقبلها في بغداد فإننا نأمل ان تكون خطوة بالاتجاه الصحيح لا يجاد التفاهمات وزرع الثقة بين الكتل السياسية". حسبما نشرته وكالة "شفق نيوز". وأضاف "نحث على استمرار الحوار للوصول الى تهدئة الأوضاع بصورة عامة من اجل التمهيد لأجواءٍ و?روف تمكن السلطات التنفيذية والتشريعية من اداء مهامها المطلوبة في خدمة المواطن وتوفير الاستقرار والامن". ونبه الكربلائي الكتل السياسية بخصوص تشكيل الحكومات في المحافظات الى أنه "تجري حالياً تفاهمات بين الكتل الفائزة في انتخابات مجالس المحافظات على اختيار المواقع المهمة فإننا ننبههم على ان هذه التفاهمات لا بد ان لا تكون على حساب اعتماد معايير الكفاءة والقدرة على تقديم الخدمة والاداء الجيد والنزاهة والاخلاص في اختيار الاشخاص للمناصب المهمة في تشكيلة الحكومات المحلية القادمة ورئاسة المجلس".
 
******
 
مجلس القضاء: تقارير المخبر السري "ليست أدلة"
 
بغداد – طريق الشعب:
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس السبت، ان الإخبار السري، لا يعتبر دليلا للاثبات، مؤكداً ان اصطلاح "المخبر السري" غير موجود في القانون العراقي.
وقال بيان صادر عن اجتماع رئاسة محكمة استئناف الانبار الاتحادية ان " الاجتماع أكد على ضرورة الحد من الاعتماد على المخبر السري"، مشيرا الى ان "هذا الاصطلاح ليس له وجود في القانون العراقي وان ما موجود من احكام قانونية يتعلق بطلب المخبر عدم الكشف عن هويته وهو ما ورد في قانون اصول المحاكمات الجزائية وان هذه الفقرة اضيفت بموجب قانون رقم (19) لسنة 1988".
وأضاف البيان أن "القضاء يطبق أحكام هذا القانون منذ عام 1988 حتى عام 2004 لكن بعدها ظهرت إشكالات في فهم حقيقة النص.
كما أوضح البيان الأحكام الواجبة التطبيق لحل هذه الإشكالات، ومن هذه الأحكام حصر علاقة المخبر السري  بقاضي التحقيق حصرا وليس بالأجهزة الأمنية، فضلا عن مسك سجل خاص يثبت فيه المعلومات التي يدلي بها المخبر.
*******
 
رائد فهمي: وجوب تشريع قانون الحدود الإدارية للمحافظات
 
بغداد – علي الجاف:
أكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي انه لا يمكن المضي إلى مراحل جديدة من تطبيق المادة الدستورية 140، من دون تشريع قانون الحدود الإدارية للمحافظات، لتحديد وتعيين حدود المحافظات بضمنها كركوك. فيما أشار عضو في التحالف الكردستاني إلى وجود "تنسيق" مسبق مع بقية الكتل السياسية تحت قبة البرلمان لإقرار القانون المذكور، في حين ذكر نائب تركماني ان مسودة القانون الحالية غير واضحة المعالم.
فهمي قال أن "من ابرز ايجابيات لقاء اربيل بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان هو الإشارة إلى وجوب تشريع قانون الحدود الإدارية للمحافظات وهذا القانون يدخل ضمن مراحل تطبيق المادة الدستورية 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها".
وأضاف فهمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، انه "لا يمكن الانتقال إلى مراحل متقدمة أخرى من تطبيق الـ140 من دون تشريع قانون الحدود الإدارية، لتحديد وتعيين حدود المحافظات"، مشيراً إلى أن "حدود محافظة كركوك على سبيل المثال، غير واضحة المعالم، منها ما تم التلاعب به بعد العام 1967 ومنها ما حدد في العام 1975، فالقانون يقدم معالجات منصوص عليها في الدستور".
وأوضح فهمي، وهو الرئيس السابق للجنة تنفيذ المادة 140 "كنا قد قدمنا مذكرة إلى رئاسة الجمهورية اشرنا فيها إلى أن كل عمليات التوسع وضم بعض المناطق إلى محافظات بعد استقطاعها من محافظات أخرى، كانت على أساس سياسي، الغرض منه إما التلاعب بطبيعتها الديموغرافية او بطابعها القومي"، مستطرداً أن "أخطر التلاعبات في حدود المحافظات كان في العام 1967 ولهذا يجري الحديث اليوم عن إعادة هذه المناطق إلى ما كانت عليه قبل 17 تموز في عام 67 ".
وطالب فهمي بأن ترافق عملية إقرار القانون بعد إدخاله حيز النقاش في البرلمان، عملية توعية جماهيرية شعبية، وذكر ان "90 في المئة من المواطنين لا يعرفون مضامين قانون الحدود الإدارية للمحافظات، وأن من مسؤولية مجلس النواب التعريف به، من خلال الندوات وجلسات الاستماع وفتح النقاش بشأن بنود القانون للتوصل إلى توافق وصيغة نهائية لإقراره، وليس ترحيله إلى مرحلة أخرى، لأنه سيخلق مشاكل أكبر على المدى البعيد".
وبخصوص المناطق الأخرى، عدا كركوك، قال "أما في المناطق الأكثر تعقيداً، كما هو الحال في قضاء النخيب بين محافظتي كربلاء والانبار، فعلى القانون أن يعتمد ذات المبدأ في عملية إعادة الحدود إلى ما كانت عليه، فحدود كربلاء في حقبة الخمسينيات كانت تناهز الـ55 ألف كيلو متر مربع، أما اليوم فهي لا تتجاوز السبعة آلاف كيلو متر".
وتابع أنه "ينبغي أيضا ان يتم الفرز في عملية تغييرات الحدود التي تمت لأسباب موضوعية وإدارية تخص استحداث أقضية ونواحي أيام الأنظمة المتعاقبة، وبين التغييرات التي تمت لأسباب سياسية غير شرعية"، لافتاً الى ان "البعض يتحدث عن ان قانون الحدود الإدارية سيجزئ العراق، وهذا خطأ؛ القانون يستهدف إعادة هذه المناطق إلى محافظاتها الأصلية وإيجاد صيغة للتعامل مع الوضع الاجتماعي القائم فيها في الوقت الحاضر".
بدوره، قال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محما خليل إن "الهدف من القانون هو إلغاء قوانين مجلس قيادة الثورة المنحل، وهي قوانين سيئة الصيت، بضمنها قوانين تنظيم شؤون الشمال، وإعادة ترسيم حدود المحافظات لإعادة مجموعة من الاقضية إلى محافظاتها الأصلية والتي استقطعها النظام المباد وألحقها بمحافظات أخرى لأسباب تغيير ديموغرافية وطبيعة تلك المناطق"، مبيناً أن "ثلاثة أقضية استقطعها النظام المباد من محافظة كركوك وألحقت بمحافظات أخرى، كذلك الحال في بغداد والنجف ومحافظات أخرى".
وأضاف محما أن "ما تم أخذه بالقوة، سيسترد بالقانون، الذي سيحتاج إلى توافق سياسي وتنسيق، وهو ما موجود حالياً، فالذي يحترم الدستور والمادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، عليه ان يوافق على تمرير هذا القانون".
النائب التركماني عن القائمة العراقية حسن أوزمن قال ان "مسودة القانون والمعروضة على مجلس النواب غير واضحة المعالم، تحوي صيغة فضفاضة، ويحتاج إقرارها الى عمل كبير وتوافقات سياسية داخل البرلمان لإقراره وتمريره".
ويبدو ان مسودة القانون الحالية قد أحدثت لبساً، حيث يبين أوزمن انه "في حال عودة بعض المناطق إلى ما كانت عليه قبل العام 1968، كما في المسودة، سنواجه مشاكل إدارية، تؤدي لإرباك وخلافات بين مجالس المحافظات"، مردفاً بالقول "على سبيل المثال، هناك أقضية تحولت إلى محافظات، مثلاً دهوك كانت قضاء تابعاً لمحافظة نينوى، الآن أصبحت محافظة، ذات الحال مع المثنى، كيف يمكن أن تعود أقضية"، لكن أوزمن يعتبر ان قضية إعادة بعض الاقضية الى محافظتها الأصلية أسهل من نظيراتها، وهي أقضية عقرة، طوزخورماتو، وكفري.
وتابع النائب التركماني ان"على مسودة القانون الجديدة ان تحدد وتميز بين التغييرات الإدارية في الاقضية التي تحولت إلى محافظات، وبين التغييرات التي كانت من اجل أهداف سياسية وعنصرية وطائفية من قبل النظام المباد"، مبيناً ان"هناك آراء مختلفة بين الكتل بشأن القانون، وأعتقد أننا بحاجة لتشكيل لجنة تفضي إلى الوصول لتوافقات سياسية لإقراره".
 
************
ص2
 
الناصرية.. تظاهرات مستمرة
 
ذي قار - طريق الشعب:
يتظاهر العشرات من أبناء مدينة الناصرية بشكل يومي، للاحتجاج على تردي واقع الكهرباء و الخدمات الأخرى.
وتوجه العشرات من المتظاهرين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية إلى مبنى مجلس المحافظة الذي كان خاليا من أعضائه، وهم يشكون عدم استقبال أي مسؤول لهم، مرددين شعارات تندد بتلكؤ تشكيل الحكومة المحلية.
وألقى المتظاهرون باللائمة على عجز القوائم الفائزة بالانتخابات المحلية في المحافظة عن تشكيل الحكومة المحلية، ما أسهم في تلكؤ الخدمات في المحافظة وعدم الالتفات الى تردي تجهيز الكهرباء في المدينة.
ويرى مراقبون بان صراع الكتل السياسية في المحافظة على المناصب الكبيرة في المجلس يبقي المواطنين في الناصرية بدوامة وأزمات جديدة لا تعرف نهايتها.
 
********
 
اضاءة
 
 
أزمة الأداء
 
رحت ابحث عن اصل عبارة "الشخص المناسب في المكان المناسب"  فوجدت جذورها ضاربة في التاريخ ، وقد كتب عنها وفيها الكثير والمثير . فما الدافع الى اعادة التذكير بها ؟ خصوصا وان الكل يكاد يقول بها وكانها امر مسلم به ومفروغ منه .
ان العبرة والمغزى يكمنان باستمرار ليس في ما يكتب ويقال،  بل  في ما يتم تطبيقه على ارض الواقع وبالملموس . فهل كل من يتبوأ منصبا في عراقنا الجديد مؤهل لمنصبه؟ وهل يمتلك الجميع الخبرات والكفاءات الضرورية لادارة مواقعهم الوظيفية على نحو سليم ، يحقق المرتجى منها ؟ اغلب الظن ان الاجوبة واضحة ، وهذا ينعكس في اداء دوائر الدولة ومؤسساتها وما يتم انجازه وتحقيقه من مشاريع وخطط وبرامج .
يوم امس وفي حوار مع صديق قلت ان المشكلة في  وزاراتنا العراقية ليست في التخصيصات والاموال، وان من يقول بهذا هو كمن يريد الهروب الى امام. بل العلة  في كفاءة الاداء وحسن التنظيم والتخطيط والمتابعة والمراقبة ، واخيرا في المساءلة والمحاسبة . فالعلة مركبة مزدوجة، وأحد اوجهها يتجلى في وضع الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب .
وضربت  مثلا  على ذلك وبالارقام حجم الاموال التي تخصص للوزارات واليوم للاقاليم،  وهي في تزايد مطرد. وقد بلغ احتياطي البنك المركزي العراقي وحده ما يقرب من 80 مليار دولار،  وهو رقم خيالي في تاريخ الدولة العراقية . فعلى حد علمي كان آخر اعلى رقم في عهد النظام المقبور بحدود 36 مليار دينار، وقد اقمنا نحن المعارضين له الدنيا ولم نقعدها لانه فرط بهذا المبلغ في حربه المجنونة مع الجارة ايران .
ومضى الحوار مع صديقي  الى مثال آخر يتعلق بالخطط الاستثمارية وما ينفذ منها ، واساسا بجدوى اقامة العديد من تلك المشاريع التي يبقى الكثير منها معطلا بعد انجازه، او لا يبقى له اثر.  في وقت لم يقف فيه القطاع الخاص على قدميه بعد ولاسباب عديدة معروفة .
فاذا تواصلت الامور على هذا النحو المخيف وفي ظل تحول الفساد عندنا الى منظومة متكاملة، فان نزيف الاموال سيتواصل وقد يمتزج بنزيف دم العراقيين على ايدي القتلة والمجرمين والارهابيين.  وامامنا جميعا مثال الكهرباء،  الذي يجسد العجز بكل معنى الكلمة عن المعالجة رغم الاموال الطائلة التي صرفت وتصرف. وهنا ايضا يخطيء من يظن ان المشكلة تكمن في انتاج الكهرباء فقط من دون معالجة منظومتها بكاملها.  والمواطن يعرف جيدا طبيعة النقص الحاصل فيها ، وكونها تقدم مثالا واحدا على المعالجات المبتسرة وغير المدروسة بجوانبها المختلفة .  والانكى ان يخرج علينا  في هذا الوقت الحرج من يقول بامكانية تصدير الكهرباء!
 قد يقول القارئ : وما علاقة كل هذا بعبارة  "الشخص المناسب في المكان المناسب"؟ فنقول ان  الصلة وثيقة. فعندما لا نحسن الاختيار يضيع الجهد والوقت والمال. ولا ننسى ان القرارات الخاطئة تحتاج الى الكثير لتصحيحها، بعد ان تكون قد كلفت  الدولة الكثير،  وهي اموال الناس في نهاية المطاف .
ان ما يبعث على القلق هو كثرة الاقوال وقلة الافعال وعدم التطابق بين هذه وتلك ، وانعدام التوجهات الجدية والصادقة الى المعالجة . وكيف تحصل المعالجة ما دامت المحسسوبية والمنسوبية والمحاصصة هي ما يحكم اسناد الوظيفة على مختلف المستويات ، بما فيها مستوى الوزراء والمواقع العليا في الدولة .. وليشرب الشعب من ماء البحر ما شاء ان يشرب!
ويبقى الامل معقودا على الناس في ان تقول كلمتها الفصل وتعيد الامور الى نصابها ، وان تفعل ذلك قبل فوات الاوان وهدر المزيد من مليارات الدولارات ، فضلا عن الخسارة الكبرى في الزمن الذي لا يعوض.
 
محمد عبد الرحمن
 
********
 
حكومة بغداد بلا "دولة القانون"
المحافظ من كتلة الأحرار ورئيس المجلس لـ"متحدون"
 
 
بغداد – قاسم السنجري:
تمكن تحالف "من أجل بغداد" من إكمال النصاب القانوني لمجلس محافظة بغداد، وتشكيل الحكومة المحلية، في جلسة شهدت انسحاب ائتلاف دولة القانون والكتل المتحالفة معه.
 
 
وفي الوقت الذي أوضح فيه عضو في مجلس محافظة بغداد أن الجلسة كانت قانونية وحققت النصاب المطلوب لانعقادها، أقر ائتلاف دولة القانون بشرعية الجلسة وما نتج عنها، منوها بانه قد تعرض للتهميش، عازيا أسباب ذلك إلى ما اسماه انفراد تحالف من أجل بغداد بتقسيم المناصب.
وفي حين، توقع اكبر الأعضاء سنا في مجلس محافظة ذي قار، تكرار سيناريو تشكيل حكومة بغداد في الناصرية، لفت إلى أن الأعضاء لم يستجيبوا الى دعوته الثالثة لانعقاد المجلس نتيجة الصراع المحتدم بين التحالفين الكبيرين في المحافظة.
وقال فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد عن التيار المدني الديمقراطي، في حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، إنه "في بداية الجلسة اعترض ائتلاف دولة القانون لشعورهم بالتهميش، فطلبوا أن تؤجل الجلسة لمدة ساعة ونصف لإجراء محادثات جانبية مع التحالف الآخر".
وأضاف قاسم أنه "بعد انقضاء المدة التي طلبها ائتلاف دولة القانون لم يعودوا إلى الجلسة، فتقرر استئناف الجلسة بغيابهم، وبحضور 31 عضوا ما يجعل النصاب القانوني مكتملا".
وتابع بالقول "تم فتح باب الترشيح لمنصب رئيس مجلس المحافظة وفاز السيد رياض العضاض بالمنصب، الذي قام بدوره بطرح ترشيح المحافظ وتم التصويت على السيد علي محسن التميمي كمحافظ لبغداد". 
وأشار إلى أن الجلسة "عقدت بحضور 57 عضوا من أصل 58 وبهذا يكون النصاب مكتملا، وبإشراف قضائي من قبل قاضي محكمة استئناف الرصافة، وقمت برئاسة الجلسة الاولى كوني اكبر الأعضاء سنا".
وألقى قاسم، كلمة في افتتاح الجلسة شكر فيها "أعضاء مجلس المحافظة السابقين"، منوها بأهمية "محافظة بغداد والظروف التي تمر بها من تدهور للوضع الأمني ونقص الخدمات وارتفاع نسبة الفقر والبطالة".
ودعا إلى أن "تسود روح العمل الجماعي بين أعضاء المجلس وببذل جهود استثنائية لتبقى بغداد مدينة الحضارة والثقافة والمدنية"، مشددا على أن "يكون شعار هذه الدورة هو (دورة الأمان والتغيير)".
ويتألف تحالف (من أجل بغداد) من التيار الصدري و كتلة المواطن ومتحدون، حيث حصل التيار الصدري على منصب محافظ بغداد، بينما كان نصيب رئيس مجلس محافظة بغداد لكتلة متحدون.
بدوره، اعتبر سعد المطلبي عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف دولة القانون، أن "ما حصل كان تداولا سلميا وتجسيداً للعملية الديمقراطية، الأمر الذي يدحض الأصوات التي تتهم دولة القانون بالتفرد بالسلطة والديكتاتورية"، مشيرا إلى "حدوث تهميش في توزيع المناصب التي جرى الاتفاق عليها من داخل تحالف "من أجل بغداد" قبل انعقاد الجلسة، كان بمثابة تهميشا لـ26 عضوا من ائتلاف دولة القانون والكتل المتحالفة معها".
وأكد المطلبي في لقاء مع "طريق الشعب" أمس، أن كتلته ستقوم بدورها في المجلس وتمثيل ناخبيها على أكمل وجه، و"نقوم بمراقبة أداء المحافظ ولن نعطل العمل كما يحدث في مجلس النواب من بعض الكتل".
وفي سياق متصل، توقع احمد حسن الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار ورئيس المجلس بالسن، "تكرار ما حصل في محافظة بغداد في ذي قار، وعدم تمكن ائتلاف دولة القانون من إكمال النصاب القانوني من خلال التحالف الذي يسعى لتشكيله".
وأفاد الغالبي في حديث الى "طريق الشعب" أمس، بأنه "للمرة الثالثة قمت بدعوة المجلس للانعقاد، ولكن للأسف الشديد لم يحضر أي احد من الأعضاء".
وأوضح أنه "كان من المقرر أن تعقد الجلسة في التاسعة من صباح اليوم (أمس) إلا أننا إلى حد هذه اللحظة (الساعة الرابعة من مساء يوم أمس) ما زلنا ننتظر حضور الأعضاء وانعقاد الجلسة إلا أنه لم يدخل مبنى مجلس المحافظة ولا عضو واحد غيري على اعتبار أنا اكبر الأعضاء سنا ودعوت لانعقاد هذه الجلسة".
وبيّن أنه "هناك طرفان يتنافسان على إكمال النصاب قبل الحضور لمجلس المحافظة، طرف يقوده ائتلاف دولة القانون والكتل المتحالفة معه، والطرف الثاني تقوده كتلتا الأحرار والمواطن والتيار المدني الديمقراطي وقسم من كتلة الوفاء، وأنا انتظر مجيء أي طرف منهما أو كلاهما إلى المجلس من اجل انعقاد الجلسة وتشكيل الحكومة المحلية ولكن بلا جدوى"، معربا عن تفاؤله في "قيام ائتلاف ذي قار الموحد بتشكيل الحكومة المحلية". 
وعزا الغالبي أسباب هذا التأخير إلى "سياسة المحاصصة التي تلقي بظلالها على عملية تشكيل الحكومة المحلية في ذي قار وبقية محافظات العراق، والتي تؤثر تأثيراً سلبيا على جميع الأصعدة"، مبديا أسفه "لما يحدث من تصارع بين الكتل السياسية على المناصب".
ومن جهة أخرى، كشفت كتلة الأحرار في محافظة ديالى، أمس السبت، عن مباحثات تجمعها مع كتلتي المواطن وعراقية ديالى لتشكيل الحكومة المحلية. فيما لوح رئيس منظمة بدر ووزير النقل هادي العامري باللجوء إلى موقف المعارضة في حال عدم حصول التحالف الوطني على منصب المحافظ.
فيما أجلت جلسة محافظة الديوانية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني إلى إشعار آخر.
وقال حسين العابدي خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس المحافظة تابعته "طريق الشعب" أمس، إنه "تم تأجيل الجلسة لمجلس المحافظة الجديد بسبب عدم اكتمال العدد المطلوب لعقد الجلسة" مؤكدا "وجود خلافات بين الكتل المؤتلفة بخصوص توزيع المناصب".
من جانبها، أعلنت كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، بزعامة عمار الحكيم، في واسط، أمس، عن تشكيل تحالف جديد جمع الكتل الفائزة بعضوية مجلس المحافظة باستثناء ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي، باسم  (واسط أولاً)، وفي حين بينت أن التحالف الجديد يحوز الأغلبية "المطلقة" بواقع 21 من أصل 28 مقعداً يتألف منها المجلس، أكدت أن منصب المحافظ سيسند لمرشح من التيار الصدري على أن يتولى مرشح عن كتلة المواطن رئاسة مجلس المحافظة.
 
 
**********
 
الخارجية الأمريكية: واحد من كل عشرة بيوت عراقية تعيله امرأة!
 
بغداد – وكالات:
كشفت الولايات المتحدة الأميركية، أن 1- 3 ملايين أرملة وربة بيت تُعلن عوائل في العراق، مشيرة  إلى أن هناك بيتا واحدا من بين كل عشرة بيوت تقوده امرأة. فيما أعلنت قيام «وفد عراقي بزيارة واشنطن للفترة من (13- 20) حزيران الجاري» ضمن برنامج (مبادرة المرأة العراقية الديمقراطية IWDI).
وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية، امس الاول أن «هناك ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين أرملة وربة بيت تعيل عائلة لوحدها في العراق»، مبينا أن هذا يعني ان «هناك بيت واحدا من بين كل عشرة بيوت تقوده امرأة لوحدها».
وأضاف بيان الوزارة أن «وفدا عراقيا سيقوم بزيارة واشنطن للفترة من (13 - 20) حزيران الجاري ضمن برنامج (مبادرة المرأة العراقية الديمقراطية IWDI)»، ولفتت إلى أن «الوفد يتكون من خمسة أعضاء بينهم مسؤولون حكوميون وممثلو منظمات مجتمع مدني»، وبينت أن «أعضاء الوفد سيجتمعون بنظرائهم من الجانب الأمريكي لمناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه الأرملة العراقية والمرأة المسؤولة عن رعاية البيت بمفردها في العراق».
وأضافت الخارجية أن «الوفد سيلتقي خلال تواجده في الولايات المتحدة كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية لغرض تعزيز تفهم الدولتين بوضع هذه الشريحة المحرومة والمغيبة من المجتمع العراقي».
وأوضحت أنه «وفقا للبرنامج الطموح (مبادرة المرأة العراقية الديمقراطية IWDI)،التي تديرها الخارجية الأمريكية، فأن البرنامج سيتضمن لقاءات مع خبراء أمريكان حول احتياجات وهموم الأرامل وربات البيوت».
 
********
 
"الجيش الحر" يعرض على بغداد فتح معبر ربيعة - اليعربية !
 
 
بغداد – طريق الشعب:
يسعى "الجيش السوري الحر"، في منفذ اليعربية الحدودي إلى فتحه أمام الحركة التجارية، بعد دعوته الجانب العراقي إلى الاستجابة لذلك، مقابل إخضاع المعبر لسيطرة مقاتلين كرد في الجانب السوري. ويقول مصدر في منفذ ربيعة طلب عدم الإشارة إلى اسمه لوكالة "شفق نيوز" أمس السبت، إن "الجيش السوري الحر يسعى إلى فتح منفذ اليعربية الحدودي وقد دعا الجانب العراقي إلى الاستجابة لذلك وفتح معبر ربيعة". ويضيف أن الجيش الحر عرض على العراق إخضاع المعبر لسيطرة مقاتلين كرد في الجانب السوري، كنوع من الاطمئنان.
 
********
 
مسؤولون: عمليات الجزيرة تفرض أحكاما عرفية بحجة ملاحقة الإرهاب !
 
الانبار – وكالات:
اتهم مسؤولون محليون في قضاءي الرطبة والقائم في محافظة الأنبار، أمس السبت، قوات عمليات الجزيرة بترهيب السكان وفرض احكام عرفية تضيق على الحريات العامة ولا تعترف بصلاحيات المسؤولين المحليين في القضاءين، ولفتوا إلى ان هذه القوات بدأت تقوم بممارسات غير مقبولة بحق السكان، مؤكدين أنها قامت بتعرية بضعة رجال من ملابسهم وأجبرتهم على العودة إلى منازلهم عراة في وضح النهار من أجل التسلية.
وقال مسؤول في المجلس المحلي لقضاء الرطبة في تصريحات لوكالة «المدى برس» إن «قوات عمليات الجزيرة التي استقدمت إلى قضاء الرطبة والمنطقة الحدودية مع سوريا ومنها منطقة عكاشات، غرب الرمادي، قبل نحو أسبوعين تقوم بأحكام عرفية وتعتدي على الأهالي بممارسات غير أخلاقية ولا تقيم أي عبرة للمسؤولين المحليين في هذه المناطق».وأضاف المسؤول المحلي الذي طلب الإشارة إلى اسمه بـ (م. ش)، أن «قوات الجزيرة قامت بإخلاء محطات الماء والوقود من جميع الحراس في المناطق التي تقع، غرب الرطبة، وهذه المحطات تحتوي على مليارات الدنانير وتركها بدون حراس ما يعرضها الى التخريب والسرقة».
ولفت المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أن «هذه القوات بعدما ضيقت على الأهالي والمسافرين عبر فرض حظر للتجوال من الساعة السادسة مساء الى الساعة الثامنة صباحا، قامت قبل خمسة أيام في منطقة الرطبة، بتوقيف أربعة رجال من دون أي تهمة وقامت بالاعتداء عليهم بالضرب ومن ثم طلبت منهم نزع ثيابهم بالكامل وتركتهم في ساحة عامة في وضح النهار لكي يعودوا عراة إلى منازلهم وسط استهزاء الجنود وسخريتهم».
وتابع المسؤول بالقول «انا قابلت نائب رئيس مجلس محافظة الانبار سعدون عبيد الشعلان وتحدثت معه عن موضوع الممارسات غير الاخلاقية بحق المواطنين وقام بأخذي الى محافظ الانبار قاسم الفهدواي وشرحت له الامر وقال لي سنتصل بالجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم، كما وعدنا المحافظ بإخراج الجيش من المحطات ولكن هذا الامر لم يحصل حتى الان وقد مضى على زيارتي له اربعة أيام «.
من جهته، بين قائممقام الرطبة عماد احمد إن «قوات عمليات الجزيرة بدأت تتخذ اساليب جديدة في التعامل مع ابناء واهالي الرطبة والقائم عبر قيامها بترهيبهم بإطلاق العيارات النارية بالهواء من دون وجود اي مبرر لذلك»، لافتا الى انها «تقوم باعتقال الشباب في تلك المناطق وتحت مسمى الارهاب من دون وجود اوامر القاء القبض».
واضاف احمد أن «هذه القوات تتصرف تصرفات غريبة ولا تعترف بأي شخص ولا مسؤول ومثال على ذلك  قيامها بأخذ جميع الاسلحة التي تحمل رخصاً والتي تعود لشيوخ العشائر الذين يحمون انفسهم بها من المجاميع المسلحة».
من جانبه قال رئيس المجلس المحلي لقضاء القائم ناظم البردان إن «هذه القوات تتعامل مع اهالي القائم بصورة غير اخلاقية عن طريق منعهم من الخروج بعجلاتهم المدنية من منطقة الى اخرى وبطريقة استفزازية».
الى ذلك، اكد نائب رئيس مجلس محافظة الانبار سعدون عبيد الشعلان إن «مجلس الانبار تسلم شكاوى من مسؤولين محليين في قضاءي الرطبة والقائم بخصوص الممارسات التي تقوم بها عمليات الجزيرة في القضاءين ومنها التضييق على حريات المواطنين وانتهاك كرامتهم».
وبيّن الشعلان أن «قوات الجزيرة تتذرع بانها تنفذ عمليات أمنية في المناطق الصحراوية من الانبار لتطهيرها من المجاميع المسلحة والمجاميع المطلوبة للقضاء وفق المادة اربعة ارهاب»، لافتا إلى أن «قائد عمليات الجزيرة الفريق حسن كريم خضير وعد المحافظ قاسم الفهداوي برفع حظر التجوال المفروض منذ أكثر من أسبوع في أغلب المناطق التابعة لقضاءي الرطبة والقائم».
 
 
*********
 
أسماء ومواقف...
 
 
"تجريم البعث" سيقر قريبا
 
رجّح عباس البياتي النائب عن التحالف الوطني، إدراج قانون تجريم حزب البعث المنحل في جلسات مجلس النواب، عند استئناف عمل المجلس. وقال إن "قانون حظر حزب البعث هو قانون دستوري حسب المادة 7 من الدستور". وأضاف أن "هناك فرصة كبيرة لتشريع القانون فور بدء انعقاد جلسات البرلمان"، مؤكداً "وجود استجابة جدية من الكتل السياسية، لطرح القانون في الأسبوع الأول من الدورة البرلمانية المقبلة". وأشار إلى "وجود اختلاف شكلي حول القانون، لأن لجنة المساءلة والعدالة في البرلمان لم تقدم تقريرها بشأنه".
 
 
الكتل انشغلت بالحكومات المحلية
 
انتقد نبيل حربو النائب عن ائتلاف العراقية، الكتل السياسية لانشغالها بتشكيل الحكومات المحلية وحصولها على المناصب السيادية المحلية، على حساب مصلحة الشعب العراقي. وقال إن "الكتل السياسية منشغلة حالياً بالمحافظات التي أجريت فيها الانتخابات، والمحافظات التي ستجري فيها، ومحاولتها الحصول على المناصب السيادية المحلية فيها. وتابع إن "الشعب العراقي لا يأتي بالمرتبة الأولى في تفكير الكتل، وليس في قاموسها حالياً مسألة الخدمات والوضع الأمني"، موضحاً أن "ما يهم الكتل هو كيفية السيطرة على المحافظات، ومن ثم الرجوع لخلق الأزمات السياسية والعودة لحلها".
 
 
 
المالكي يسعى للتحالف مع البارزاني؟
 
أفاد امير الكناني النائب عن كتلة الأحرار، بأن رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى للتحالف مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني للدخول بتحالف واحد في الانتخابات البرلمانية المقبلة'.
وقال إن "الهدوء الذي تشهده العملية السياسية يسبق 'عاصفة' وخاصة أن ائتلاف دولة القانون يحاول ترطيب الأجواء مع رئيس اقليم كردستان لتشكيل تحالف جديد تمهيدا للانتخابات البرلمانية المقبلة". وأضاف أن "هذا التحالف لو تم فأنه سيقوم باستهداف بعض الكتل السياسية وخلق أزمات جديدة من أجل إنجاح هذا التحالف".
 
 
صعوبة تفعيل "التعديلات الدستورية"
 
أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون منصور التميمي ان  لجنة التعديلات الدستورية لا يمكن تفعيلها في الوقت الحاضر ما لم تتفق الكتل السياسية على ضرورة معالجة الثغرات الدستورية خلال الدورة النيابية الحالية. وأعتبر أن الوقت ليس مناسباً لطرح مواد خلافية في لجنة التعديلات الدستورية، مؤكداً على ضرورة المضي قدماً في إعادة صياغة المواد الدستورية المتفق على تغييرها بين الكتل السياسية.
وقال إن "لجنة التعديلات الدستورية لا يمكن تفعيلها في ظل وجود أزمة سياسية معقدة لم تحل لغاية الآن ".

ص3
 
فتح باب التطوع لـ100 امرأة في شرطة كركوك
 
كركوك ـ وكالات:
أعلنت قيادة شرطة محافظة كركوك، أمس، عن موافقة وزارة الداخلية على منحها 100 درجة بصفة شرطية مخصصة للنساء، مشيرة إلى أن فتح باب التطوع سيبدأ اليوم وينتهي في العشرين من الشهر الجاري. وقال قائد الشرطة اللواء جمال طاهر بكر في تصريح صحفي، إن "وزارة الداخلية منحت قيادة شرطة كركوك 100 درجة مخصصة للتطوع للنساء حصراً وبصفة شرطية متطوعة، لغرض زيادة عدد العناصر النسوية في شرطة المحافظة للقيام بمهام التفتيش ومساندة رجال الشرطة". وأضاف بكر أن" قيادة شرطة كركوك حددت السادس عشر من شهر حزيران الجاري وحتى العشرين منه، موعدا?لقبول طلبات الانتساب والتطوع، في مقر أكاديمية الشرطة"، مشيراً إلى أن "هناك شروطا حددتها قيادة الشرطة للمتقدمات للعمل بصفة شرطيات"، من دون أن يوضح هذه الشروط.
 
تعويض المتضررين جراء الأعمال المسلحة في سامراء
 
صلاح الدين ـ  طريق الشعب:
قال محافظ صلاح الدين احمد عبد الله عبد، أن الحكومة وافقت على تعويض أصحاب المتاجر المتضررين بالقرب من مرقد الإمامين العسكريين عليهما السلام في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وأضاف عبد الله في بيان له أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "رئيس الحكومة الاتحادية نوري المالكي وافق على صرف 50 مليار دينار كتعويض لأصحاب المتاجر المتضررين جراء الاعمال المسلحة حول مرقد الإمامين العسكريين [ع] في سامراء منذ 2005".
وأوضح "تمكنت محافظة صلاح الدين من استحصال المبلغ من خلال المطالبة به وعلى حكومة سامراء المحلية الإسراع في تهيئة أسماء المشمولين".
 
******
 
تسريب أسئلة الامتحانات النهائية في بعض كليات جامعة بغداد؟
رئاسة الجامعة: بعض الأسئلة ترشح للمسؤولين الطلبة!
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف طلبة في جامعة بغداد، عن تسرب أسئلة الامتحانات النهائية للمسؤولين الذين يدرسون في الجامعة وللشخصيات الإعلامية والثقافية. فيما أكدت رئاسة الجامعة تعاونها مع الطلبة من الشخصيات السياسية والاجتماعية المهمة من خلال ترشيحها لهم بعض الأسئلة المهمة في الامتحانات.
وهددت لجنة التربية والتعليم النيابية بمحاسبة الجامعة، بضوابط العملية التعليمية في البلد.
وقال طالب في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد، رفض الكشف عن اسمه في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "هناك طلبة من السياسيين والشخصيات الاجتماعية والثقافية والإعلامية في الجامعة غير ملتزمين في الدوام الرسمي"، مشيرا إلى أنهم "يحضرون فقط في أيام الامتحانات، ويحصلون على نتائج  متميزة وذلك من خلال قيام بعض الأساتذة بتسريب أسئلة الامتحانات لهم".
وهددت عضو لجنة التعليم العالي النيابية شلير عزيز، بــ"محاسبة رئاسة الجامعة وعميد كلية العلوم السياسية والهيئة التعليمية في حال صحة تسرب الأسئلة"، مشيرة إلى انه "لغاية الآن لم تصل لنا معلومات عن وجود خروقات في امتحانات جامعة بغداد".
وفي الشأن ذاته، قال المتحدث باسم جامعة بغداد، كاظم العمراني، يوم أمس، في مقابلة مع "طريق الشعب"، "أنا ورئيس الجامعة تجولنا خلال أول يوم للامتحانات في أروقة كليات الجامعة لتفقد سير العملية الامتحانية، فلم نجد غير الانضباط والالتزام، وكانت الامتحانات تجري وفق طريقة شفافة وقانونية، ولاحظنا ان مدير القاعة لا يسمح للطالب بالالتفاتة البسيطة"، مشيرا إلى ان "العملية الامتحانية تجري وفق مستوى عال في جميع تشكيلات جامعة بغداد وكليات مجمع باب المعظم"، واصفا في الوقت نفسه حديث الطلبة بشأن تسريب الأسئلة بــ"الــثرثرة".
وأوضح المتحدث باسم الجامعة، أنه "في جامعة بغداد هناك طلبة من كبار السن ومن المسؤولين السياسيين والاجتماعيين والإعلاميين وهؤلاء يتصلون بالأساتذة من أجل ترشيح بعض الأسئلة المهمة لهم، والأساتذة بدورهم لا يرفضون طلبهم على اعتبار مكانتهم الخاصة، وبالتالي يعطوهم بعض المرشحات، ولكن للأسف هؤلاء الطلبة بعدها يقومون بإبلاغ زملائهم الطلبة بأنهم حصلوا على الأسئلة، وبعدها يبدأ الترويج عن تسريب أسئلة الامتحانات" !
وفي السياق نفسه، تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، سير الامتحانات النهائية للمراحل الدراسية، في جامعة بغداد بمجمع الجادرية.
وقال الأديب، خلال  تفقده القاعات الامتحانية في كلية العلوم للبنات، إن الهدف من الزيارة الميدانية للمؤسسات التعليمية، هو الاطلاع على واقع المستوى العلمي فيها، والوقوف على سير العملية الامتحانية ومعالجة المشكلات الفنية التي قد تعترض عملية توفير مستلزمات نجاحها.
وشدد وزير التعليم العالي على اهمية ان تكون الاسئلة على وفق مقررات المناهج العلمية المعتمدة في الكلية،  فضلا عن أهمية اكمال المنهج العلمي لجميع المواد الدراسية للطلبة، وملاءمتها  لشروط الجودة والمعايير الدولية للجامعات الرصينة.ووجه الأديب بضرورة توفير الاجواء العلمية الملائمة للطلبة، وتهيئة القاعات الامتحانية  ومستلزماتها الضرورية.
 
******
 
الكهرباء: إنتاجنا ارتفع ومازلنا
بحاجة إلى 4200 ميغاواط
بغداد ـ وكالات:
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس، تحقيقها زيادة في إنتاج الطاقة الكهربائية "بمقدار 6500 ميغاواط عن إنتاجها في عام 2003".وبينت أن إنتاجها زاد عن إنتاج العام الماضي بمقدار "2600 ميغاواط".وفيما أبدت سعيها للوصول بالإنتاج الى "11 ألف ميغاواط" بدلا من عشرة الاف تنتجها حاليا، أوضحت أن البلاد "بحاجة الى 14200 ميغاواط"، وكشفت عن أن المنظومة الوطنية فقدت خلال الأيام القليلة الماضية 1600 ميغا واط بسبب "شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز وأعمال الصيانة". وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في تصريح صحفي إ? "الوزارة حققت هذا العام زيادة في إنتاجها من الطاقة الكهربائية بمقدار (6500) ميغاواط عن الإنتاج في عام 2003"، مبينا أن "الإنتاج حتى اليوم زاد عن معدلات إنتاج العام الماضي بمقدار (2600) ميغاواط".
وأضاف المدرس أن "إنتاج الطاقة الكهربائية يبلغ الآن عشرة آلاف ميغاواط"، مؤكدا أن "الوزارة تسعى الى الوصول بالإنتاج الى (11) ألف ميغاواط"، لافتا الى أن "حاجة البلاد من الطاقة الكهربائية تصل الى (14200) ميغاواط". وأكد أن "محطتي كهرباء الناصرية والمسيب أعادتا الى العمل وحدات توليدية بطاقة (400) ميغاواط بعد صيانتها"، مرجحا "دخول وحدات جديدة الى العمل قريبا في محطات الرميلة الغازية في البصرة والخيرات في كربلاء وواسط الحرارية".
وأشار الى أن "المنظومة الوطنية فقدت خلال الأيام القليلة الماضية (1600) ميغا واط"، عازيا السبب إلى "شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز ودخول الوحدات الى الصيانة".
 
******
مخازن ميسان تغص بالحبوب وتبلغ أضعاف المواسم السابقة
 
ميسان ـ وكالات:
أعلنت مديرية الزراعة في محافظة ميسان، أمس، عن ارتفاع الكميات المسوقة من محصولي الحنطة والشعير الى أكثر من 100 الف طن. وقال مدير زراعة ميسان ناصر مناتي فعل في تصريح صحفي، إن "كميات الحبوب المسوقة توزعت بواقع أكثر من 80 ألف طن من الحنطة وأكثر من 20 ألف طن من الشعير".
وأضاف مناتي ان "عمليات التسويق مازالت مستمرة من قبل الفلاحين" متوقعا ان يتم "تسويق أكثر من120 ألف طن خلال الموسم الحالي".
واوضح ان "الكميات المسوقة في نفس الفترة للعام الماضي لم تبلغ هذه الأرقام التي بلغت فيها هذا الموسم والتي جاءت بفعل استخدام الوسائل الحديثة في الزراعة وموسم الأمطار الغزيرة".
وأشار مناتي الى انه "تم افتتاح مركز لاستلام المحاصيل المتضررة من الحنطة والشعير جراء السيول والأمطار التي تعرضت اليها المحافظة خلال هذا الموسم في قضاء علي الغربي".
من جانبه أكد مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة ميسان عباس هاشم ان "هذا العام شهد حملة تسويقية كبيرة جداً من ناحية الكم والنوع برغم الامطار والسيول التي شهدتها المنطقة حيث وصلت نسبة التسويق من محصولي الحنطة والشعير اكثر من 95 الف طن".
وأوضح ان "فرع الشركة قام باستئجار ساحات إضافية لتخزين الحبوب بعد ان تجاوزت الكميات المسوقة من الحنطة والشعير السعة الخزنية التي تقدر ب 70 ألف طن"، مشيرا الى ان "مراكز استلام المحصول من الفلاحين تفتح ابوابها من الساعة (7) صباحا ولغاية الساعة السابعة او الثامنة مساء من اجل معالجة الزخم الحاصل من قبل المسوقين".
ووصف الفلاحون في محافظة ميسان الموسم الحالي بالجيد من حيث الإنتاج وقال المزارع ابو علي ناهز الخمسين عاما من اهالي الميمونة 40 كم غرب مدينة العمارة "أنا امتلك الآن 40 طن من الحنطة وجئت لتسويقها وهي المرة الأولى التي يكون فيها إنتاجي بهذا الكم منذ سنوات".
وأضاف ان "الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال هذا الموسم ساهمت في زيادة كميات الإنتاج من الحنطة والشعير".
ويقول الفلاح جاسب محمد 55 عاما من اهالي الكحلاء 30 كم جنوب شرق مدينة العمارة ان "الموسم الماضي لم يتجاوز انتاجة من الحنطة والشعير 10 اطنان بينما الموسم الحالي وبفعل انتعاش الارض بمياه الأمطار الغزيرة واستخدام البذور الجيدة ارتفع الإنتاج الى أكثر من 20 طناً وانا مسرور جدا وهذا سيشجعني على زيادة الإنتاج اكثر في المواسم المقبلة".
اما المزارع ابو محسن من أهالي منطقة علي الغربي 100كم شمال مدينة العمارة يقول ان "الموسم الحالي موسم خير وبركة كنت اتوقع ان لايصل إنتاجي الى عشرين طناً في بداية الموسم بسبب شحة المياه لكن بعد نزول الامطار تغير الحال وانا اشاهد سنابل الحنطة والشعير تنتعش"
وأشار الى انه "بلغ إنتاجي ضعف ما كنت اتوقع وصل الى أكثر من 50 طناً من الحنطة والشعير لكن نطالب الحكومة بزيادة مراكز التسويق لاستلام الحاصل والتخفيف من معاناتنا لاننا ننتظر طويلا حتى يتم استلام المحصول بسبب الزخم امام مراكز التسويق في المحافظة".
 
*******
 
اقتصاد ...
 
مواطنون: الإجراءات الحكومية خجولة
التخطيط تسعى لتحويل"التموينية" الى الحماية الاجتماعية
 
بغداد - طريق الشعب:
كشفت وزارة التخطيط عن السعي تحويل نظام التموينية الى نظام الحماية الاجتماعية مشيرة الى ان نسبة الفقر انخفضت  إلى ما دون الـ20 في المئة فيما انتقد مواطنون الإجراءات الحكومية بخصوص البطاقة التموينية طيلة الفترة السابقة واصفين إياها بالخجولة في ظل ارتفاع الأسعار.
 
وقال وكيل وزارة التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء مهدي العلاق في بيان صحفي إن "اللجنة العليا لإصلاح البطاقة التموينية لديها استراتيجية في التخفيف من الفقر بتحويل نظام التموينية إلى نظام الحماية الاجتماعية"، مؤكدا أن "نسبة الفقر في العراق انخفضت بشكل كبير، حيث بلغت مستوى دون الـ20 في المئة بعد أن كانت تمثل 70 في المئة أوائل القرن الحالي".
وتدرس اللجنة التقرير النهائي بشأن استبدال النظام التمويني المعتمد حاليا في العراق إلى نظام البطاقة الذكية في توزيع مفردات التموينية.
وأوضح العلاق أن "النظام الالكتروني يتيح للمواطن مرونة كبيرة في اختيار المفردات التي يرغب بشرائها والأماكن التي يتبضع منها وبإشراف الحكومة"، مشيرا إلى أن "الأمر بحاجة إلى إحداث أرضية علمية وعملية لهذا النظام".
وأضاف أن "النظام في حال الموافقة عليه سيتم إطلاقه بشكل تجريبي في محافظتين عراقيتين بحلول عام 2015، واستطلاع النتائج قبل تعميمه على جميع محافظات العراق".
في غضون ذلك، قال المواطن رائد رحيم "إن كل الحلول الحكومية للخروج من أزمة تلكؤ البطاقة طيلة الفترة الماضية لم تجد حلاً، فمشكلة البطاقة التموينية ساعدت على ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة في المناسبات الدينية ونحن في الوقت الحاضر مقبلون على شهر رمضان حيث ترتفع أسعار المواد الغذائية الى الضعف.
وأضاف رحيم لـ"طريق الشعب "، على الحكومة ان تتدخل في السوق عن طريق دعم أسعار المواد الغذائية بحيث لا تجعل التاجر هو المتحكم الأول في السوق  لانها في الوقت الحاضر غير قادرة على حل مشكلة البطاقة التموينية.
بينما انتقد احد وكلاء توزيع مفردات البطاقة في منطقة الحرية وزارة التجارة مبيناً أنها هي المسؤول الأول عن عدم وصول مفردات البطاقة إلى المواطن وليس الوكلاء.
وقال وكيل الغذائية لـ "طريق الشعب" الذي لا يرغب بذكر اسمه "ان معظم المواطنين يلقون باللائمة على الوكلاء، والحقيقة اننا موصلون فقط وغير مسؤولين ايضاً عن تأخير وصول مفردات البطاقة التموينية مشيراً الى الفساد المالي والإداري الموجود وراء هذه التلكؤ المستمر .
 
*******
 
"المركزي" يحول مبالغ التعويضات الحكومية إلى الخارج
بغداد-وكالات
أعلن البنك المركزي العراقي امس الاول، أنه قرر تحويل التعويضات الحكومية للعراقيين المقيمين خارج العراق والصادرة لصالحهم قرارات قضائية قطعية، وفي حين شدد على ان التحويل سيشمل حصرا العراقيين الحاصلين على إقامات دائمة وليست مؤقتة، لفت إلى ان التحويل سيكون بالعملة الأجنبية ووفقا للتسعيرة في المصارف المجازة منه. وقال المدير العام وكالة للبنك المركزي عبد العباس خلف في بيان صحفي نقلته وكالة المدى برس إن "إدارة البنك المركزي قررت بجلستها التي انعقدت بتاريخ الـ15 من أيار2013،  الموافقة على تحويل المبالغ بالعملة الأج?بية للمواطنين العراقيين المقيمين خارج العراق والحاصلين على إقامة دائمية وليست مؤقتة، بموجب تأييد من الجهات المختصة الصادرة لصالحهم قرارات قضائية قطعية بالتعويض من الدولة".
 
 
*****
سعي لإنشاء اربعة مصافي نفطية
 
بغداد-وكالات
اعلن العراق عن سعيه لإنشاء اربعة مصافي نفطية لتعزيز الطاقات الانتاجية لعبور خط الاكتفاء الذاتي.
وقالت وزارة النفط في بيان نقلته وكالة "دنانير": ان وزير النفط عبد الكريم لعيبي افتتح عددا من المشاريع المهمة في شركة مصافي الوسط .
وقال لعيبي خلال كلمة الافتتاح ان الوزارة تعمل على تطوير الصناعة التحويلية في العراق من خلال اضافة وحدات انتاجية وتحسين الانتاج في شركة مصافي الوسط وشركتي مصافي الجنوب والشمال، كما ان الوزارة ماضية في خطتها لانشاء اربعة مصافي لتعزيز الطاقات الانتاجية من المشتقات النفطية وعبور خط الاكتفاء الذاتي من الانتاج للمنتجات النفطية.
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
 
أوروبا تفتح مفاوضات تجارية مع أميركا
 
وكالات:
فتح وزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي الطريق أمام مفاوضات بشأن اتفاق تاريخي للتجارة  الحرة مع الولايات المتحدة إلا أنهم خضعوا للضغط الفرنسي لاستثناء الخدمات السمعية والبصرية.
وأعربت وزيرة التجارة الفرنسية نيكول بريك بعد 13 ساعة من المحادثات مع  نظرائها في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ أمس عن الرضا نتيجة للمباحثات، وقالت "لقد حصلنا على اتفاق جيد، يسمح لكل دولة من الدول الأعضاء أن تجد نفسها في هذا الاتفاق".
الهند مستمرة بشراء النفط الإيراني
 
وكالات:
برر وزير النفط الهندي إم فيرابا مويلي مواصلة بلاده شراء النفط الإيراني، رغم العقوبات الغربية المفروضة على طهران، بأن بلاده تحصل على النفط الإيراني بأسعار أقل من الأسعار العالمية. وأوضح مويلي أن شركات التكرير الهندية تتمتع بهوامش أفضل بكثير، إذ أن تكلفة برميل النفط الإيراني أقل دولارين مقارنة بأسعار النفط الخام بالأسواق العالمية، لذلك يتم التعامل بشكل جاد مع إيران. وجرى تداول خام برنت القياسي الأوروبي اليوم للعقود الآجلة بسعر 105.27 دولارات للبرميل مرتفعا 32 سنتا مقارنة بختام تعاملات أمس.
 
بنك اليونان الوطني يتجنب التأميم
 
وكالات:
أعلن بنك اليونان الوطني -أكبر بنوك البلاد- امس أنه رفع حجم رأس ماله بما يكفي لتجنب تعرضه  للتأميم، مشيرا إلى أنه نجح في رفع رأس ماله من خلال مستثمري القطاع الخاص. وقال البنك في بيان إنه زاد رأس ماله بنسبة 10% من خلال مستثمري القطاع الخاص ليتجنب بنجاح اللجوء لخطة إنقاذ عبر صندوق مالي وطني يموله برنامج الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي. وكان بنك اليونان الوطني أحد البنوك التي تحتاج لجمع 27.5 مليار يورو ليستعيد قدرته على الوفاء بالتزاماته المالية ودخول الأسواق المالية.
 
*******
ص 4

بعد فرز جزئي للأصوات
روحاني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران
طهران – وكالات:
تصدر المرشح المعتدل حسن روحاني نتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الإيرانية، كما يتبين من النتائج الجزئية التي صدرت أمس السبت، متقدما بفارق كبير على منافسيه المحافظين الذين لم يكن مع ذلك الأوفر حظا بينهم.
وقد حصل روحاني المدعوم من التيارات المعتدلة والإصلاحية، على 52 في المئة من الأصوات من أصل 5.2 مليون بطاقة صالحة تم فرزها، أي 18 في المئة من أقلام الاقتراع في البلاد، كما أعلن مسؤول من وزارة الداخلية عبر التلفزيون الرسمي (حتى ساعة اعداد التقرير).
وتأتي هذه الانتخابات على خلفية أزمة اقتصادية مستفحلة ناجمة عن العقوبات الدولية المفروضة على البلاد بسبب برنامجها النووي، وبعد أربع سنوات من فوز المحافظ محمود احمدي نجاد الذي أثار موجة من الاحتجاجات في الشارع. ويحظر الدستور على احمدي نجاد الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي.
وأوضحت وزارة الداخلية ان بطاقات التصويت تأتي "من كافة المدن والمحافظات بما فيها طهران".
وتفيد النتائج الأولية ان روحاني يتصدر بفارق كبير المرشحين المحافظين الثلاثة، رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف 17 في المئة وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي 13 في المئة والقائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي 10 في المئة.
وقد خرج المرشحان الآخران وزير الخارجية الأسبق علي اكبر ولايتي ومحمد غرضي من السباق الرئاسي.
واعتمد حسن روحاني (64 عاما) المفتاح كشعار يفترض ان يفتح باب الحلول أمام إيران وكذلك اللون البنفسجي. واستفاد من انسحاب المرشح الإصلاحي الوحيد محمد رضا عارف كما تلقى دعم الرئيسين السابقين المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني والإصلاحي محمد خاتمي.
وكان روحاني المسؤول عن المفاوضات حول الملف النووي بين 2003 و2005 إبان رئاسة الإصلاحي محمد خاتمي (1997-2005). وهو يدعو إلى مزيد من المرونة في المفاوضات مع القوى العظمى لتخفيف العقوبات المفروضة على إيران والتي تسببت بأزمة اقتصادية حادة.
أما سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف فيرفضان تقديم أي "تنازل" عملا بالخط المتشدد للمرشد الأعلى علي خامنئي.
ولم تقدم الوزارة أرقاما عن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات، فيما دعي أكثر من 50.5 مليون إيراني إلى الإدلاء بأصواتهم.
إلا ان اقبال الناخبين كان كثيفا أمس الأول الجمعة بحسب السلطات المحلية فيما عبرت الصحف الإيرانية بمعظمها عن ارتياحها للتصويت الكثيف.
ولم تصدر أي نتيجة قبل الساعة 6.00 السبت، خلافا للانتخابات السابقة. واكتفى المتحدث باسم مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يشرف على عمليات التصويت بالقول انه لم يتبلغ بأي مخالفات.
وقبل الإعلان عن أولى النتائج، شكر روحاني في بيان أنصاره الذين بذلوا جهودهم "لصنع هذه المعجزة". وأضاف ان "هذه المشاركة والوحدة (بين الإصلاحيين والمعتدلين) ستساعد إيران على سلوك طريق جديدة".
واعتبر مسؤولون محليون في تصريحات لوسائل الإعلام ان نسبة المشاركة قد تتخطى 70 في المئة. وفي 2009، بلغت نسبة المشاركة 85 في المئة كما أعلن رسميا.
ومساء الجمعة طلب مندوبو ستة مرشحين من أنصارهم "تجنب اي تجمع قبل الإعلان عن النتائج الرسمية".
وأثار الإعلان عن فوز محمود احمدي نجاد من الدورة الأولى في 2009 صدامات بين الشرطة وأنصار الإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي، تبعتها أسابيع من تظاهرات الاحتجاج وسط اتهامات بعمليات تزوير مكثفة. وتعرضت حركات الاحتجاج للقمع وما زال المرشحان السابقان يخضعان للإقامة الجبرية منذ 2011.
وتمحور الرهان في نظر الفريق الإصلاحي على اجتذاب الممتنعين عن التصويت والذين أعربوا عن استيائهم من إعادة انتخاب احمدي نجاد ثم اقسموا على ألا يشاركوا في أية انتخابات يعتبرون ان نتائجها معروفة مسبقا. وبالنسبة للمحافظين يتعلق الأمر بإظهار ان الشعب يدعم النظام في مواجهة "أعدائه".
وعبرت أكثرية الناخبين عن الهاجس نفسه. وهو الأزمة الاقتصادية التي تترجم بارتفاع نسبة البطالة وازدياد التضخم 30 في المئة وتراجع قيمة الريـال حوالي 70 في المئة.
ونجمت الأزمة عن العقوبات الدولية التي فرضت على إيران بسبب البرنامج النووي الإيراني. وعلى رغم نفيها المتكرر، توجه إلى إيران تهمة السعي إلى حيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني.
وسيكون الرئيس المقبل الشخصية الثانية في الدولة بموجب الدستور الإيراني، لكنه لن يتمتع إلا بقليل من النفوذ على الملفات الإستراتيجية مثل النووي الموضوع تحت السلطة المباشرة للمرشد الأعلى.
 
*********
حزب الشعب الفلسطيني ينفي
ما نـُشر عنه حول خطة كيريِ

القدس – وكالات:
نفى حنا عميره عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني ما أوردته على لسانه وسائل الإعلام حول ان جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري الحالية وما طرحه على القيادة الفلسطينية كان ايجابيا.
وأكد عميره بأنه لم تٌعرض أية مقترحات محددة على القيادة الفلسطينية وأنها  لم تناقش أية مقترحات من السيد كيري, وأضاف بان القيادة قد رفضت بشكل قاطع خطة السلام الاقتصادي وما صرح به أو نسب إلى السيد كيري بهذا الشأن.
وأشار أيضا إلى انه بالنسبة للمطالب الفلسطينية حول مرجعية عملية السلام واعتراف الحكومة الإسرائيلية بحدود العام 1967 ووقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى القدامى فان كيري لم يفعل شيئا ولم يقدم اي شيء ايجابي.
 
*********
ضحايا في هجوم على
مقرات عسكرية ببنغازي
 
 
طرابلس – وكالات:
اندلعت اشتباكات بين متظاهرين مسلحين وأفراد من القوات الخاصة بالجيش في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، مما أسفر عن مقتل عدد من الجنود.
ووقع التبادل العنيف لإطلاق النار بالقرب من مقر قيادة القوات الخاصة مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود، حسبما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.
وفي الوقت نفسه، قال عقيد بالقوات الخاصة لوكالة رويترز للأنباء إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل خمسة جنود.
وأصابت قذيفة صاروخية الجدار الخارجي للثكنات العسكرية بمقر قيادة القوات الخاصة بالمدينة. ووقعت الاشتباكات قبل فجر السبت واستمرت عدة ساعات.
وأوردت فرانس برس أن المتظاهرين كانوا يهاجمون منشآت للشرطة والجيش في بنغازي.
تأتي هذه الأحداث في أعقاب استقالة رئيس الأركان الليبي، يوسف المنقوش، إثر مقتل 30 شخصا في مواجهات بين عناصر مليشيا مسلحة ومتظاهرين "مناهضين للمليشيات" في بنغازي.
ووقعت تلك المواجهات عندما تجمع متظاهرون أمام مقر كتيبة درع ليبيا في المدينة مطالبين بحظر المليشيات.
وتحاول الحكومة الليبية منذ سقوط حكم الدكتاتور معمر القذافي الحد من نفوذ المليشيات المتزايد، ونزع سلاحها ودمجها بالجيش النظامي.
بيد أن الحكومة - التي تواجه صعوبات في تشكيل جيش وشرطة محترفين - تلجأ بانتظام إلى الاعتماد على مليشيات الثوار السابقين لتأمين حدودها أو فض نزاعات قبلية.
وفي تشرين الأول، تظاهر سكان في بنغازي احتجاجا على استمرار وجود المليشيات في مرحلة ما بعد القذافي.
 
*******
احباط خطة اوباما لإغلاق غوانتانامو

واشنطن – وكالات:
وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون دفاعي يتضمن إجراءات لوقف خطط الرئيس باراك اوباما لإغلاق سجن غوانتانامو. وتؤكد هذه الخطوة المعركة الصعبة التي تنتظر البيت الأبيض مع سعيه لإغلاق هذا السجن المثير للجدل. ووافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون بأغلبية 315 صوتا مقابل 108 أصوات على مشروع القانون الذي يتضمن تخصيص 638 مليار للأسلحة والقوات والحرب في أفغانستان. ويتناول مشروع القانون سلسلة من الأمور السياسية من بينها جهود مكافحة الاعتداءات الجنسية في الجيش وبنودا لمنع إغلاق معسكر غوانتانامو في كوبا.وعلى الرغم من إضراب ما لا يقل عن 104 سجناء من بين 166 سجينا ومناشدات اوباما بان تكاليف الإبقاء على هذا السجن باهظة جدا فقد رفض مجلس النواب بأغلبية 249 صوتا مقابل 174 صوتا تعديلا يطالب بإغلاق السجن بحلول نهاية 2014.ووافق المجلس أيضا على منع تسليم الولايات المتحدة لليمن اي سجين اعتقل خلال عمليات مكافحة الإرهاب بعد هجمات 11 أيلول 2011 رغم إجازة مراجعات للجيش والمخابرات الأمريكيين إطلاق سراحهم.
 
********
محتجو تركيا: سنتابع مقاومتنا ضد الظلم

اسطنبول - ا ف ب:
أعلن المعتصمون في حديقة جيزي أمس السبت استمرار تحركهم الذي بدأ قبل أسبوعين في ساحة تقسيم باسطنبول التي انطلقت منها حركة الاحتجاج الشعبية غير المسبوقة في تركيا منذ 2002.
وأعلنت "تنسيقية تضامن تقسيم" التي تنسق التحرك الاحتجاجي في بيان نشرته أمس على شبكة الانترنت "سنتابع مقاومتنا ضد الظلم في بلادنا... هذه ليست سوى البداية، وسنواصل النضال".
وأضافت "نحن اليوم أقوى وأشد تنظيماً وأكثر تفاؤلاً مما كنا قبل 18 يوماً"، عندما بدأت مجموعة صغيرة من الناشطين البيئيين الاعتصام في الحديقة للتصدي لمشروع بناء أعدته السلطات، كما ذكرت تضامن تقسيم في بيان أصدرته بعد نقاش استمر خلال الليل بين المعتصمين.
وجاء البيان بعد الاجتماع الذي دار بين التنسيقية ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أول من أمس الجمعة بعد أن تمنى الأخير انتهاء التظاهرات. وحضر اللقاء ثمانية من الفنانين الأتراك، فضلاً عن عضوين من  أعضاء "منبر التضامن مع تقسيم" الذي يعد الجهة المنظمة الرئيسية التي تمثل حركة الاحتجاج المستمرة في حديقة "المنتزه" التي اندلعت بسببها الأحداث الأخيرة التي تشهدها تركيا على مدار 15  يوماً.
وذكر تايفون قهرمان أحد أعضاء "منبر التضامن مع تقسيم" أنهم نقلوا خلال اللقاء آراءهم بشأن استخدام عناصر الشرطة للقوة المفرطة تجاه المتظاهرين. وتابع "ونقلنا له كذلك مطالب كل المحتجين الموجودين في حديقة "المنتزه التي اندلعت بسببها الأحداث الأخيرة"، والتي تأتي في مقدمتها بقاء تلك الحديقة كما هي، موضحاً أن أردوغان طلب منهم انتظار قرار القضاء، مؤكداً لهم أنه سيحترمه أياً كان هو.
وعن المطلب الثاني، قال قهرمان "هو أن يبدأ التحقيق مع المسؤولين عن سقوط 4 قتلى وغيرهم من الجرحى"، مشيراً إلى أن أردوغان رد عليهم بأن التحقيقات بدأت بالفعل بحق هؤلاء المسؤولين، وترتب على التحقيقات التي أجريت في أزمير غربي تركيا، إبعاد 3 من عناصر الشرطة عن عملهم، وأن نفس الإجراءات ستتخذ بحق كل من يثبت تورطهم في استخدام عنف.
وذكر كذلك قهرمان، أن هناك بعض المطالب التي لم يتلقوا عليها ردوداً، مشيراً إلى أن المحتجين في الحديقة هم من سيتخذون بشكل مشترك قراراً بشأن الخطوات التي سيتم اتخاذها فيما بعد.
من جهة أخرى، طالب مئات المعتصمين في حديقة جيزي بالإفراج عن متظاهرين أوقفتهم الشرطة خلال حركة الاحتجاج الواسعة التي أسفرت عن 4 قتلى و7500 جريح. ويعتبر المتظاهرون أن حزب العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي) الحاكم منذ 2002 "فقد شرعيته في نظر الصحافة الوطنية والدولية" جراء ما جرى في ساحة تقسيم.
 
 
 
**********
 
 
تقرير .....
 
 
الأردوغانية نزعت قفاز الحرير واستبدلته بمخالب قط وغد
 
حسين كركوش
التظاهرات الاحتجاجية في تركيا، التي لم يتوقع اندلاعها أحد على الإطلاق  والتي فاجأت حزب العدالة والتي بدأت في اسطنبول ثم وصلت إلى المدن التركية الكبرى الأخرى، لم تحدث بسبب تردي الظروف المعاشية، أي بسبب الأداء الاقتصادي السيئ لحزب العدالة والتنمية الحاكم، فالاقتصاد التركي سجل خلال السنوات العشر الماضية نموا هو الأعلى في تاريخ  تركيا، والبعض يرى أن تركيا حققت معجزة اقتصادية في ظل حكم أردوغان جعلها تحتل المرتبة السابعة عشر كأقوى اقتصاد في العالم
والاحتجاجات لم تندلع بسبب وجود ديكتاتورية عسكرية، فالجميع يعرف أن حزب العدالة الحاكم وصل للسلطة بانتخابات ديمقراطية سليمة، أي بتطبيق (الآلية) الديمقراطية. الاحتجاجات حصلت بسبب عدم احترام   (المبادئ) الديمقراطية.
في رده على التظاهرات الاحتجاجية  المستمرة في تركيا طلب رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان من أنصاره أن (يلقنوا المحتجين درسا أول بالسبل الديمقراطية في صناديق الاقتراع خلال الانتخابات البلدية والرئاسية المقرر إجراؤها في 2014) ثم أعلن أردوغان قائلا: (لن نحاسب أمام مجموعات هامشية بل أمام الأمة "..." الأمة أوصلتنا إلى الحكم وهي وحدها من ستخرجنا منه". وبعد  أن اقتحمت الشرطة التركية ساحة "تقسيم" وطردت المحتجين بأمر حكومي، قال أردوغان (لن نبدي تسامحا بعد الآن ... إننا حكومة قوية جدا).
 هنا يكمن أس المشكلة وجذرها وهنا يكمن التحدي الأكبر الذي يواجهه أردوغان وحزب العدالة الذي يتزعمه: كيفية فهم الديمقراطية وكيفية النظر إليها ؟ هل تركيا تعيش نظاما ديمقراطيا حقيقيا كما يقول وزير خارجيتها، أم هي ديمقراطية من الدرجة الثانية كما وصفها وزير الخارجية الأميركية ؟ هل أن  (الآلية) الديمقراطية، أي الانتخابات النزيهة،  كافية لوحدها لبناء نظام ديمقراطي، أم أن النظام الديمقراطي لا يمكن أن يبنى ويتحقق إلا بتطبيق وبأحترام (المبادئ) الديمقراطية؟
(الآلية) هي نصف وجه الديمقراطية وليس الوجه كله، أما النصف الآخر فهو (مبادئ) الديمقراطية. وهناك بون شاسع وهو بون يصبح قبرا  للديمقراطية إذا استمر قائما ولم يردم، بين (الآلية) الديمقراطية، من جهة وبين (المبادئ) ألديمقراطية من جهة أخرى.
عندما يقول أردوغان (لن نحاسب أمام مجموعات هامشية بل أمام الأمة) فأنه يدوس على أول مبدأ من مبادئ الديمقراطية: احترام الأكثرية لحق الأقلية في التعبير عن وجهة نظرها. (الأمة) في فلسفة أردوغان هي فقط (الأكثرية) أي الأتراك الذين صوتوا له ولحزبه في الانتخابات، أما الذين لم يصوتوا لصالح حزبه والذين يعارضونه فهم ليسوا سوى (مجموعات هامشية) يرفض رفضا قاطعا أن يقف أمامهم للمحاسبة ويشعر بالعار أن هو فعل ذلك، ويتوعد بعدم التساهل معهم مستقبلا، ويهدد باستخدام أقسى أشكال القوة لقمعهم. كيف ولماذا ؟ لأنه يرأس (حكومة قوية جدا) ! الحكومة، سواء كانت (قوية جدا)، أي بوليسية تستخدم القوة المفرطة والقمع الوحشي بشكل سافر، أو حكومة تدعي اللين وتضطر لوضع قفازات مخملية، أي تستخدم القوة الناعمة كما هو حال الحكومة التركية من الاحتجاجات حتى هذه اللحظة، لا تبني الديمقراطية ولا تعززها. هل يحق،  بعد كل هذه المواقف  والتصريحات والتهديد باستخدام القوة المفرطة من قبل أردوغان، أن يستاء وزير خارجيته السيد أحمد داوود أوغلو من تصريح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عندما وصف تركيا بأنها (دولة ديمقراطية من الدرجة الثانية) ؟ فالمبدأ الأولي والأساسي من مبادئ الديمقراطية يقول أن من يحصل على نسبة 50،01% يعتبر فائزا لكن ليس من حقه أن يعتبر هذه النسبة هي (الأمة) كلها وما عداها (مجموعات هامشية) يتوجب استخدام القوة لقمع مطالبها، وإذا فعل فأن الحكومة في حال كهذه تكف عن كونها ديمقراطية تمثل الجميع وتصبح حكومة الاوليغارشية. وحقيقة كهذه لا يغيرها كون أن الحكومة قدمت إنجازات اقتصادية وسياسية وعسكرية حتى لو كانت مذهلة واستثنائية، أو كون أن رئيس الحكومة نفسه بطل قومي، فالسلطة السياسية ورئيسها في النظم الديمقراطية هي، بالضرورة (هشة)، أي بالامكان أن تطيح بها نسبة ضئيلة من أصوات المواطنين، أو (جماعات هامشية) على حد تعبير أردوغان. وتاريخ الديمقراطيات في العالم زاخر بتجارب وبأمثلة كثيرة انحنى فيها قادة تاريخيون أمام مطلب نسبة قليلة من المعارضين وانسحبوا من الحكم. ولعل واقعة الجنرال ديغول هي الأكثر شهرة.
فالجنرال ديغول باني فرنسا الحديثة وبطلها القومي ومؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة فيها قدم استقالته عام 1969 بعد أن فشل الاستفتاء الذي قدمه بشأن إحداث إصلاحات في نيل الأكثرية بعد أن صوت 52.59 في المائة ضده وصوت 47.59 في المائة  معه. وحال إعلان النتيجة لم يصف ديغول نسبة 5 في المائة من الفرنسيين الذين غيروا مجرى الأمور ضده بأنهم (جماعات هامشية) إنما أحترم إرادتهم  وقال دون شعور بالعار أو بالهزيمة، جملة واحدة هي: (أعلن توقفي عن ممارسة مهامي رئيسا للجمهورية. يصبح هذا القرار نافذا عند ظهر اليوم 19 نيسان 1969) ثم ترك الحكم نهائيا.
في كل الأنظمة الديمقراطية في العالم تندلع تظاهرات واحتجاجات وإضرابات ضد  صعوبات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو خدمية، وغالبا ما تقوم بتلك الاحتجاجات (الأقلية) الانتخابية لكن ما من حاكم واحد في هذه الدول وصف المحتجين بأنهم (جماعات هامشية). أما في تركيا الأردوغانية ظهر (الداء) (الديمقراطي)  الذي أشتكت منه الجماهير التركية المنتفضة، لكن (الدواء) الذي قدم للجماهير المحتجة كان دواء آيدولوجيا (أردوغانيا) صنع في مختبر حزب العدالة والتنمية وليس داخل مختبر الديمقراطية. و(الداء) الذي ظهر في تركيا لم يكن مجرد الأختلاف على تغيير معالم حديقة، أو رفض تقييد بيع الخمور. هذه شرارة ليس إلا وهي لم تسبب هذا الحريق التركي الهائل لو لم يوجد ما يكفي من حطب سياسي تراكم على مر السنوات العشر من حكم حزب العدالة. ولكن أردوغان بدلا من إطفاء الحريق السياسي، راح يواجهه بخطاب (أخلاقي) ديماغوغي، عاطفي، تبسيطي، تحريضي وتأليبي.
قال السيد أردوغان تعليقا على القرار الذي اتخذه البرلمان التركي في 24 أيار الماضي بخصوص المتاجرة بالكحول : (لا نريد جيلا يترنح ليلا نهارا تحت تأثير الكحول). هل هذا كلام معقول ومقنع، أم هو خطاب آيدولوجي غــوغــائـي وتبسيــطــي؟ نعم هو خطاب آيدولوجي غوغائي يراد منه التأثير على مشاعر المواطنين الأتراك ودفعهم للانشغال بقضايا تافهة على حساب المشاكل الكبرى. فلو أن الكحول تنتج أجيالا تترنح ليلا نهارا لكانت الدول الغربية الصناعية قد انهارت منذ قرون، ولكانت المجتمعات التي تمنع بيع الكحول قد احتلت المرتبة الأولى في سلم الدول الصناعية المتقدمة. يقينا أن السيد أردوغان كان أول من قرأ النتائج التي نشرها المعهد التركي للإحصاء  والقائلة أن 85 في المائة من الأتراك لا يشربون الخمور، وقد تصل هذه النسبة إلى 100 في المائة في القرى والأرياف التركية. السيد أردوغان يعرف، يعرف جيدا، أن مسألة شرب الخمور تحتل المرتبة الأخيرة في سلم الاهتمامات، ليس في تركيا وحدها بل حتى في الدول الغربية، بعد هموم توفير القوت اليومي وتوفير السكن المريح وضمان مستقبل الأجيال القادمة وتحسين الخدمات الصحية والاجتماعية  والحصول بأسعار معقولة على ما تقدمه ثورة المعلومات.. الخ. وهناك حكومات غربية، الدول الاسكندينافية مثلا، تفرض ضرائب باهظة على أسعار الكحول كإجراء للحد من استهلاكها. لكن الإجراء الذي أقدم عليه حزب العدالة والتنمية كان قرارا سياسيا الهدف منه فرض تصور آيدولوجي معين على المجتمع التركي كله، ولهذا فأن التأييد، ونظنه التأييد الوحيد، الذي دعم هذا الإجراء جاء من الداعية الإسلامي، الشيخ يوسف القرضاوي الذي أصدر بيانا في 11/6/2013 دعا فيه (إلى الالتفاف حول حكومة أردوغان وعدم الانسياق وراء المؤثرات الخارجية التي تحاك ضد تركيا).
تصوروا أن الشيخ القرضاوي ورئيس وزراء تركيا يتحدثان عن التدخل الأجنبي ويشجبانه !!
الشيخ القرضاوي يتناسى كيف أنه سافر من قطر إلى مصر وقت اشتداد التظاهرات الجماهيرية ضد مبارك ورابط في ساحة التحرير وأنزل أنصاره بالقوة أحد قادة الاحتجاجات من المنصة ومنعوه من إكمال خطابه، ونسي خطبه التحريضية للمشاركة في القتال الدائر في سوريا. أما أردوغان (الساحر) الذي شرع حدود بلده لدخول المجموعات الإرهابية إلى سوريا والذي لم يكف من إعطاء الدروس والمواعظ لساسة العراق فقد بدأ يتحدث عن التدخل الأجنبي في شؤون بلاده بعد أن أنقلب السحر عليه.
هكذا، ومثلما يحدث في جميع دول الشرق، يلجأ  أردوغان إلى كبش فداء (أجنبي) أو شماعة أجنبية يعلق عليها المشاكل الداخلية. في تركيا توجد مشاكل داخلية كبرى منها: التوزيع غير العادل للثروة بين سكان المدن والأرياف، استخدام القمع العسكري لحل القضية الكردية، ازدراء الطائفة العلوية، التدخل غير المبرر في الشأن السوري وفي الشأن العراقي، التناقض في خطاب حكومة حزب العدالة المؤيد للفلسطينيين من جهة والحرص على تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية من جهة أخرى، الحديث المستمر عن حرية القرار التركي وبقاء تركيا عضوا في حلف الناتو، إطراء وتبجيل العلمانية الأتاتوركية  (خطاب أردوغان في 14/9/2011 في القاهرة الذي أزعج جماعة الأخوان هناك) والتنكر لها عمليا وعلى أرض الواقع، الاستمرار في رفض ما وقع للأرمن في تركيا من ويلات واعتبار الحديث عن هذا الموضوع خطا أحمرا.
هذه المعضلات السياسية الكبرى وغيرها التي لا ترد على لسان أردوغان ويستعيض عنها بالتركيز على قضايا ثانوية، بالإمكان تلخيصها بسؤال واحد هو: كيف يريد حزب العدالة والتنمية  أن يبني دولة تركية حديثة ؟
في خطابه في القاهرة في 14/9/2011 قال أردوغان:  (الآن في هذه الفترة في مصر وما بعدها أنا مؤمن بأن المصريين سيقيمون موضوع الديمقراطية بشكل جيد وسوف يرون أن الدول العلمانية لا تعني "اللادينية" وإنما تعني أحترام كل الأديان وإعطاء كل فرد الحرية في ممارسة دينه "..." إن العلمانية لا تعني أن يكون الأشخاص علمانيين فأنا مثلا لست علمانيا لكنني رئيس وزراء دولة علمانية).
  أردوغان أراد أن يقول خلال خطابه ذاك أن حزب العدالة والتنمية يريد بناء دولة أنموذجية علمانية ديمقراطية حديثة   وبمواصفات ديمقراطية حديثة، أي دولة تختلف عن الخلافة الإسلامية التي عرفها تاريخ الإسلام. ومهمة بناء الدولة الديمقراطية الحديثة من قبل قوة سياسية إسلامية، هي حزب العدالة والتنمية،  تصبح أكثر تعقيدا إذا اتفقنا على ان الدولة الحديثة لا تبنى إلا بمواصفاتها الحديثة: آلية ديمقراطية ومبادئ ديمقراطية بما في ذلك انتخابات ديمقراطية شفافة، حكم تداولي، احترام الأكثرية لحق الأقلية، مساواة المواطنين بغض النظر عن كل ما يفرقهم، ضمان حقوق الإنسان،ضمان حقوق المرأة، الحريات العامة والخاصة، ترسيخ دولة المواطنة والقانون والمؤسسات. 
 مهمة كبرى كهذه لا يمكن إنجازها عندما يصر اردوغان على ان يضع نفسه وحزب العدالة الذي ينتمي إليه فوق المحاسبة وفوق مؤسسات المجتمع وفوق الأقلية المعارضة.
قال اردوغان  (الذين لا يحترمون الحزب الحاكم في الأمة يدفعون الثمن). والشعب التركي رد على أردوغان وسيرد مرات ومرات وسيهدده أيضا وسيقول: الذي لا يحترم مطالب الأقلية الأنتخابية سيدفع بالتأكيد ثمنا باهظا. وسيستخدم كلمات أردوغان نفسها الذي خاطب بها المحتجين: (حافظنا على صبرنا حتى الآن لكن صبرنا بدأ ينفد) والكلام وحده عن الديمقراطية لا يكفي أن لم يقترن بأفعال وبمؤسسات وباحترام للمبادئ الديمقراطية. 
 
 
**********
ص5
الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
يرفض الانضمام الى "الاتحاد العربي للنقابات"بغداد - طريق الشعب
أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يوم التاسع من الشهر الجاري تصريحاً صحفياً حول تشكيل "الاتحاد العربي للنقابات" أثر حضوره اجتماع نظمه المكتب الاقليمي للاتحاد الدولي للنقابات في عمان فيما يلي نص التصريح:
 استعرض المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في إجتماعه يوم الاحد 9/6/2013 التقرير الذي قدمه السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام حول "اجتماع المنظمات النقابية العربية الاعضاء في الاتحاد الدولي للنقابات "الذي عقد في عمان 30 ــ 31/ ايار/2013 الذي جاء تلبية للدعوة التي وجهها المكتب الاقليمي للاتحاد الدولي للنقابات في المنطقة العربية لمناقشة قضايا العمل النقابي في كل بلد عربي والمنطقة العربية وبرامج مكتب عمان للمرحلة القادمة. أوضح التقرير: ان هناك "مذكرة توضيحية" لتشكيل "الاتحاد العربي للنقابات" كبديل عن الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بعد استعراض عدد من المواقف التي مر بها الاتحاد الدولي منذ عام 2010 كعقد المؤتمر العام في الخرطوم والمجالس المركزية التي تلته والموقف من الاتحاد الدولي للنقابات ومنظمة العمل الدولية ومغالطات غير قليلة نسبت الى الامانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
كما طرح في الاجتماع "مشروع ميثاق" لمبادىء وأهداف الاتحاد المزمع تشكيله و"مشروع القانون الأساسي المؤقت" للاتحاد المنوي تشكيله.
أكد السيد علي رحيم علي رئيس اتحادنا العام انه منذ اليوم الاول للاجتماع الذي اشرف على إعداده والتهيئة له السيد وليد حمدان مسؤول الانشطة العمالية في منظمة العمل الدولية (وهذه بادرة سلبية تسجل على منظمة العمل الدولية) وعدد من السادة مسؤولي الاتحاد الدولي للنقابات، انه هناك تخطيط وبرنامج واضحين في العمل على معاداة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والعمل ضده والاشارة الى "ان من يريد العمل معنا، عليه الانسحاب من الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب" كما جاء في الفقرة (د) من المادة الرابعة من مشروع القانون الاس?سي المؤقت الذي وزع في الاجتماع. ووفق وصفة جاهزة تتنافى مع ما جاء في وثائق الاجتماع حول "الاستقلالية والحرية النقابية واحترام الحريات العامة والفردية، والحق في التنظيم وحرية التعبير" والمواقف التي تختارها المنظمة المعنية كما جاء في الفقرة الثالثة من مبادىء مشروع الميثاق.
بالاضافة الى المناقشات الجانبية التي اجريت وتقديم المغريات المختلفة للمشاركين في الاجتماع وتنصل البعض من المحسوبين على الاتحادات النقابية العربية والتي كان بعضها ملكياً أكثر من الملك في بلدانها من العلاقة مع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وكانت لهم مواقف ومشاركات متعددة في مختلف نشاطاته وفعالياته ومؤتمراته ومجالسه المركزية، كل ذلك اتضح من خلال التهيئة والتحضير لانهاء دور ومكانة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بتاريخه الحافل بالمواقف الوطنية والقومية والمهنية والنقابية التي تجاوزت اكثر من سبعة وخمس?ن عاماً.
واذا كانت هناك العديد من الملاحظات على إدائه خلال هذه الفترة التأريخية فأن اتحادنا العام سباق في إبداء هذه الملاحظات وفق الاسس الدستورية والنظامية للاتحاد الدولي من اجل تصحيح الاخطاء وتجاوزها.
ازاء ما تقدم واستناداً للشرعية النقابية وحقنا في اختيار الانضمام الى المنظمة التي نؤمن بها وببرامجها ومواقفها بعيداً عن فرض الوصاية والهيمنة والتهديد فأن السيد علي رحيم علي وبأسم المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق رفض التوقيع على ميثاق اعلان " الاتحاد العربي للنقابات " بالاضافة الى (الاتحاد المغربي للشغل،اتحاد العمال الموريتانيين، الاتحاد العام لعمال اليمن) ونؤكد مجدداً انه ليس لنا أي علاقة به ولا بالاسباب التي دعت الى تشكيله أو النتائج التي تمخضت عنه ونعلن تمسكنا بعضوية الاتحاد الدولي ?نقابات العمال العرب كعضو مؤسس لمنظمة عربية نقابية مهنية بإرادتنا وقناعتنا الحرة المبدئية وسنعمل جاهدين على تنشيط عمله بما يخدم مسيرة الحركة النقابية العربية ودورها في الدفاع عن مصالح وحقوق العمال العرب كافة. كما نرفض اي هيمنة حكومية او سياسية او من أي جهة كانت التدخل في شؤونه الداخلية دفاعاً عن استقلاليته وحريته في تمثيل العمال العرب بما يخدم قضايا الإنسان العربي وطموحاته في حياة حرة كريمة ومكافحة البطالة والفقر وكل انواع الفساد ومساندة الثورات العربية التي تناضل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على?كل اشكال الدكتاتورية والتسلط والعسف والاستغلال ضد ابناء وطننا العربي عموماً وطبقتنا العاملة العربية بشكل خاص.
ان الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق كمنظمة مهنية ديمقراطية حرة مستقلة وكممثل شرعي للحركة النقابية العمالية العراقية يرفض تدخل أي طرف في الشؤون الداخلية للحركة النقابية سواء كان ذلك على المستوى الوطني او العربي والعالمي.
وان حق التنظيم النقابي وفق معايير العمل العربية والدولية حق مكفول وسيبقى مدافعاً أميناً عن هذه المبادىء في كل الظروف الصعبة والمعقدة التي تمر بها حركتنا النقابية.
 
الطارئون على العمل.. وشرعية تمثيل عمال العراق
 
 
تشكل مؤتمرات العمل الدولية السنوية مراجعة حقيقية لما تقوم به الدول الأعضاء من انجازات وقرارات تخدم مسيرة وبرامج العمل والعمال بين سنة واخرى.
الدورة الحالية (102) لمنظمة العمل الدولية شهدت طرح برامج وتقارير من اجل مناقشة معلومات عن تطبيق الاتفاقات والتوصيات، وكذا مناقشة عامة للتشغيل والحماية الاجتماعية في السياق الديموغرافي الجديد، والتنمية المستدامة والعمل اللائق والوظائف الخضراء «مناقشة عامة»، إضافة إلى المناقشة المتكررة عن الهدف الاستراتيجي للحوار الاجتماعي في سياق رصد إعلان منظمة العمل الدولية لعام 2008 للعدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة. قدمت من منظمة العمل الدولية وساهم في مناقشتها العديد من المشاركين في المؤتمر ومنه حكومات وأصحاب عمل و?نظمات عمالية، وشهد المؤتمر مساجلات غير قليلة بين أطراف الإنتاج لأكثر الدول المشاركة بسبب طبيعة الأنظمة والحكومات التي تتحكم في مقدرات شعوب هذه البلدان. ومنها ما تعرضت له اكثر من (20) دولة بسبب انتهاكها لمعايير الحقوق والحريات النقابية في بلدانها، بينها بلدان عربية، وكان المفروض ان يكون العراق من بينها بسبب التدخل غير المشروع لأطراف حكومية في الشأن الداخلي للحركة النقابية.
ادعى من نسبته اللجنة الوزارية ووزارة العمل لتمثيل عمال العراق في كلمته امام المؤتمر انه « لم يبق سوى هم واحد في هذه المرحلة وهو خوض الانتخابات لإيجاد قيادة منتخبة تمثل الإرادة الحرة للتنظيم النقابي» وقد «واجهنا جملة من المشاكل في هذا الاتجاه» ولكن «إصرارنا على تحقيق هذا الهدف مكننا من تحقيقه بمعونة الشركاء المخلصين والمؤمنين بعدالة مطالبنا وتم ذلك في العام الماضي اذ بوشر بإجراء الانتخابات في مطلع شهر حزيران وتم عقد الهيئة العامة في 24/7/2012 وانتخاب المكتب التنفيذي للاتحاد بإشراف مجلس القضاء الأعلى العراقي?ورقابة اللجان، برلمانية مختصة ومنظمات المجتمع المدني والإعلام وفق القوانين الوطنية النافذة. ويضم اليوم تنظيمنا النقابي 84 نقابة فرعية و6 نقابات عامة و14 اتحاداً محلياً ويغطي اكثر من 1612 لجنة نقابية في عموم العراق في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني» (كذا!!).
ان هذه الإدعاءات التي يروج لها الطارئون على العمل النقابي في مثل هذا المحفل الدولي معيب الى ابعد الحدود. فهي لا تمثل حقيقة ما تتعرض له الحركة النقابية العمالية على يدهم بمعاونة الشريك الاجتماعي، الحكومة، المتمثل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي انحازت بشكل سافر الى هؤلاء الطارئين وموهت مجلس القضاء الأعلى في إشراكهم في عملية الانتخابات الصورية التي انتجتها اللجنة الوزارية العليا التي يرأسها وزير العمل.والتي ما زالت لحد الان تمارس الضغوط على المؤسسات العامة والخاصة من اجل تمرير هؤلاء الطارئين وفرض هيمنته? ووصايتهم على العمل النقابي.
ويضيف من اعد وزور انتخابات شكلية صورية أمام مؤتمر العمل الدولي: ان «اتحادنا العام المنتخب وفق القانون بحاجة الى دعم وإسناد الأسرة الدولية لمنظمة العمل الدولية كونه أول اتحاد عمالي منتخب من القواعد العمالية منذ أكثر من أربعين عاما وهو الآن الممثل الشرعي لعمال العراق»!.
عن أي قانونية وشرعية يتحدث بها من غدر وطعن بزملائه بأساليب معروفة من أجل الاستحواذ والهيمنة وتزوير إرادة العمال والادعاء بحق تمثليهم في المحافل الدولية وهو يعرف قبل غيره ان الأرقام التي يتحدث بها عن تشكيلة اتحاده وهمية ولا علاقة لها بما موجود على الأرض من لجان نقابية او نقابات او اتحادات!.
ان المطلوب من حركتنا النقابية العمالية وتشكيلاتها ان تتصدى لهذه الأباطيل والافتراءات وترفض وصاية هؤلاء الطارئين ووزارة العمل وغيرها من أي طرف كان يحاول التسلط والتدخل في شؤون الحركة النقابية العمالية ذات التاريخ المجيد. وبالتأكيد سيبقى ذلك نبراساً لها لمواصلة نضالها وكفاحها من اجل تحقيق حريتها والدفاع عن حقوقها ومصالحها مهما تعرضت لصعوبات ومعوقات وأجندات غير مهنية وغير نقابية وهي قادرة على ذلك بقوة وبالأساليب الديمقراطية الحقيقية من اجل حاضرها ومستقبلها.
علي عبد الامير
77 عاما على اول قانون عمل في العراق
 عاصي دالي
 
نشأت الطبقة العاملة العراقية في مطلع القرن العشرين وفي ظرف احتدام المعارك الطبقية على النطاق العالمي. كان أمامها تاريخ حافل بالنضالات الطبقية ضد الاستغلال الرأسمالي امتد ما يقارب القرنين، تطور خلالها وعي الطبقة العاملة وأساليب كفاحها ووسائل تنظيمها، فظهر التنظيم النقابي وتطور وبدأت أول مطالبه بتحديد يوم العمل بثمان ساعات عام 1834 في انكلترا وعلى أساس نضالها المجيد ظهرت نظرية الطبقة العاملة وحزبها السياسي وأخذت هذه الأحزاب في مختلف بلدان العالم تعلن عن التضامن والوحدة التامة لمصالح وأهداف العمال في العالم ا?مع وتجتمع في مؤتمرات مشتركة وتتقدم بمطالب مشتركة وأسست عيدا لعموم العمال
ونشأت ايضا في ظرف استطاعت الطبقة العاملة العالمية ان تملي شروطها في تحسين ظروف العمل بقوانين دوليه تلزم جميع الدول المنضمة الى عصبة الأمم سميت في وقتها (ميثاق العمل الدولي) والذي صاغه مكتب العمل الدولي بعد تأسيسه في عام 1919 وكان نشوء الطبقة العاملة العراقية في بداية الأمر في ورش الحرفيين اذ لم يكن في العراق قبل الحرب العالمية الأولى 1914ـــ 1918 من المشاريع الصناعية الكبيرة في بدء ارتباطه بالسوق الرأسمالي العالمي ولكن نشوءها في المشاريع الاستعمارية الكبيرة مثل السكك الحديدية التي توسعت بسرعة خلال سنوات ال?رب وكان هذا المشروع يستخدم خمسة وعشرين ألف عامل وموظف لم يكن عدد العراقيين فيه أكثر من الربع وبعد ثورة العشرين وتأسيس الحكم الوطني وتخفيض جيوش الاحتلال بدأ إحلال العمال العراقيين في مشروع السكك محل العسكريين الأجانب من انكليز وهنود وغيرهم بالتدريج وكذلك في مشروع الميناء وملحقاته ولم يبدأ استغلال أهم مشروع اقتصادي وهو مشروع استثمار النفط إلا في عام 1927 حيث بدا التنقيب في أنحاء متعددة من العراق وحفرت الآبار ومدت خطوط الأنابيب وضخ النفط.
في أواخر العشرينيات بدا تأسيس بعض المعامل ألوطنية ألصغيرة والمتوسطة وتأسيس بعض شركات النقل إذ كان نمو البرجوازية الوطنية بطيئا بسبب ضعف تراكم رأس المال الوطني والمنافسة الشديدة للبضائع الاجنبية وعدم وجود حماية للمنتوج الوطني. وفي الوقت الذي كانت تغتني الاحتكارات وأجهزت الدولة البيروقراطية كان وضع العمال يزداد سوءاً والى جانب القصور الفخمة التي كان يبنيها الأغنياء وأصحاب الشركات الاحتكارية يتكدس العمال في الغرف الرطبة والمزدحمة وتفتك بهم الأمراض الناتجة عن سوء التغذية ومع تزايد عدد النازحين من الريف هربا من?جحيم الإقطاع أخذ يزداد عدد العاطلين والذي يسهل للرأسماليين من استغلال العمال وحرمانهم من ابسط الحقوق وتنخفض الأجور وتطول ساعات العمل ليبدأ من شروق الشمس الى غروبها. ودفع هذا الاستغلال البشع الطبقة العاملة العراقية الى النضال العفوي ضد مستغليها وارتباط هذا النضال منذ البداية بالنضال الوطني ضد المستعمرين الذين كانوا المستغلين المباشرين للطبقة العاملة وبنفس الوقت كانت أقدامهم تدنس تربة الوطن وينهبون خيراته بدون رحمه ولا حدود.
كان للطبقة العاملة دور مهم في جميع التظاهرات التي قادها أبناء شعبنا منذ عشرينيات القرن الماضي وكان من ابرز قادة إضراب عمال الميناء عام 1924 الرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) ورفيقه حسن العياش وكذلك كان إضراب عمال السكك عام 1927 بقيادة المناضل محمد صالح القزاز وهو أول إضراب يتسم بعمق التنظيم وتطور مطالبه فلأول مرة طالب فيها العمال بتشريع قانون للعمل وإطلاق حرية التنظيم النقابي وكان لنجاح هذه التجربة الفريدة والرائدة تأثير كبير على تطور الطبقة العاملة العراقية فبعد سنتين من نضالها الدؤوب والمستمر أسفر عن تأسيس أو? نقابةعمالية عام 1929 وهي (نقابة عمال السكك) وأصبحت مركز جذب لجميع العمال أعقبتها تشكيل (جمعية أصحاب الصنائع) في العام نفسه وفتحت مقرا لها في بغداد وكان مركزا لبث الوعي النقابي والوطني بين العمال.
 ساعد تنظيمها الى ولادة حزبها السياسي (الحزب الشيوعي العراقي) في آذار 1934 وإصدار أول جريده له عام 1935 هي (كفاح الشعب) والتي تبنت منذ بدايتها الدفاع عن المصالح الوطنية ومصالح الطبقة العمالية وكانت تحمل على صفحتها الأولى شعار (يا عمال العالم اتحدوا….. يا عمال العراق اتحدوا) وقد أحست الطبقة العاملة العراقية بان إيجاد القيادة السياسية الجديدة التي لا تعتمد على إجازة السلطة وتعمل بدون مساومـة أو مهادنة أو موسمية وهي مسلحة بالنظرية العلمية وخلال سيرة نضالها تمكنت من الضغط على الحكومة مما اضطر رئيس الحكومة آنذك?ياسين الهاشمي من إصدار قانون العمل رقم 72 لسنة 1936 وجاء نتيجة لثمرة نضال الحركة العمالية وسائر نضال الحركة الوطنية العراقية ورغم السلبيات التي رافقته لكنه احتوى على الكثير من الجوانب الايجابية والحقوق العادلة فقد ساوى بين المرأة والرجل في جميع بنوده.
وكان للطبقة العاملة العراقية دورا مهما في نضال الشعب العراقي للقيام بثورة الرابع عشر من تموز المجيدة عام 1958 ولكنها تعرضت كما تعرضت القوى الوطنية بعد الانقلاب الدموي في عام 1963 وتعرض قادتها النقابيون الى السجون وتعرض الكثير منهم الى التصفية الجسدية من خلال أحكام الإعدام الجائرة او الموت تحت التعذيب ولم تكتف القوى الرجعية من ذلك وبقيت تناصب لها العداء حتى أصدرت قرارها سيء الصيت ذا الرقم 150 في عام 1987 والذي نص على اعتبار جميع العمال في دوائر الدولة موظفين وكان وراء إصداره أهداف سياسية يراد منها تحجيم دور?النقابات العمالية وعزل العمال عن التنظيم النقابي رغم ان قيادات هذه النقابات كان يتم تعيينها من قبل الحزب الحاكم لكن نظرتهم كانت بعيدة المدى والدليل: ان حال العمال بقي على ما هو عليه فقد بقيت ساعات العمل ثمان ساعات وظروف العمل كما كانت.
فقط الشيء الوحيد الذي تم تغيره هو كما أسلفنا حرمان العمال من العمل النقابي والسؤال الذي يطرح في هذا الوقت لماذا هذا الإصرار من جميع الحكومات المتعاقبة بعد التغيير في 2003على البقاء على هذا القانون الجائر بحق الاف العمال وحرمانهم من حقهم في التنظيم النقابي..؟!
 
 
11 في المئة من عمال البلاد أطفال هجروا الدراسة
عمالة الأطفال في العراق تنتج أجيالًا من الأميين وتهدد المجتمع!وسيم باسم
 
تهدد ظاهرة عمالة الأطفال المجتمع العراقي، إذ يهجر الأطفال مدارسهم لتأمين القوت، بسبب شظف العيش، فيغدون أميين لا مكان لهم في عالم مهني يعتمد الشهادات والعلم.
 تتوسع ظاهرة عمالة الأطفال غير المشروعة في العراق مع اطلالة جديدة لليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، الذي يصادف في الثاني عشر من حزيران من كل عام. وعلى الرغم من أنها ظاهرة قديمة في العراق، لكن اتساعها أصبح مثيرًا للقلق في الوقت الحاضر، يهدد المجتمع في ظل حاجة الاسر إلى تأمين لقمة العيش، مع غياب التشريعات المنظمة، لانها تخرّج اطفالًا أميين ليس لديهم القدرة على التعلم مستقبلًا، اضافة إلى فقدانهم قدرات التواصل مع العصر الرقمي المعاصر.
شظف العيش
تبدو الظاهرة جلية اليوم في كراجات السيارات، ومعامل الطابوق الأهلية، وأماكن جمع القمامة، ومناطق الطمر، اضافة إلى الساحات العامة في مراكز المدن. يعمل راشد حسين (13 سنة) منذ ثلاث سنوات مع والده في معمل طابوق أهلي جنوبي بغداد، بعدما ترك المدرسة. ومن أجل خمسة دولارات في اليوم، يجهد راشد نفسه في العمل من السادسة صباحًا حتى الثالثة ظهرًا. ويعترف راشد انه نادم على ترك المدرسة، ويأمل أن يبدأ في الدراسة المسائية في السنة القادمة، بحسب والده الذي قال إن تأمين لقمة العيش اضطره إلى هذا الخيار الصعب. فوالد راشد يعمل في ?عامل الطابوق منذ سبع سنوات ولا يتجاوز دخله الشهري منها 300 دولار.
قال: «لا رقابة على عمل الأطفال، فالكثير من الصبية يعملون في المعامل المجاورة. ويجر راشد الطوب الجاف في عربة جاهزة إلى مكان التجهيز، كما تقع على عاتقه مهمة حمل الطوب الرطب وتجهيز الفرن به. وعلى الرغم من أن المهمة شاقة لفتى بعمر راشد، لكنه يقول إنه يعمل بسرور طالما انها تساهم في اعانة الاسرة على العيش.
عمالة رخيصة
تقول منظمة يونيسيف في تقرير لها: إن نسبة العمالة بين الأطفال في العراق تزيد عن 11 بالمئة من الأيدي العاملة، في حين تشير إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء وجود مليون ونصف المليون طفل يتيم في العراق. لكن صاحب العمل هاشم سلطان يؤكد: انه لا يرغم احدًا على العمل معه، وان رفضه عمل هؤلاء الأطفال معه معناه قطع ارزاقهم.
يضيف: «في كل الاحوال انا ابحث عن الايدي العاملة الرخيصة، والأطفال والفتيان هم الاقل كلفة في الوقت الحاضر، وتأتي بعدهم النساء». وأطلقت منظمة العمل الدولية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال في العام 2002، لتسليط الضوء على مدى انتشار الظاهرة في العالم، والعمل على وضع حد لها.
ويخرج عليوي كاظم يوميًا في الصباح الباكر مع زملائه إلى مناطق جمع النفايات والطمر الصحي في الحلة، لجمع قناني البلاستك والعبوات الزجاجية لبيعها إلى مخازن تدوير النفايات. وبحسب كاظم، فان معدل دخله في هذه الصنعة غير الدائمة حوالى خمسة دولارات في اليوم، إذا تمكن من الحصول على مخلفات ثمينة، مثل علب الألمنيوم و البلاستيك والنحاس.
دخل شحيح
يعمل الفتى ياسر حسن في معمل لصناعة البلوك الاسمنتي، وتتلخص مهمته بحمل الحصى والرمل إلى القوالب في عربات. يقول حسن (13 سنة): إنه ترك المدرسة منذ أربع سنوات، ليعمل اولًا في معمل تدوير النفايات البلاستيكية، حيث تصنّف وتباع إلى اصحاب المعامل.
ومنذ حوالى السنة، عمل في هذه الصنعة لانها توفر له دخلا اكثر، سبعة دولارات في اليوم، «وهذا المبلغ يكفي والدتي لشراء الخبز والطماطم والخضراوات».
ولدى ياسر شقيق آخر هو علي (16 سنة)، يعمل في مطعم في مدينة المحمودية، فيوفر الشقيقان مبالغ بسيطة لتأمين لقمة العيش حيث يعيشان مع والدتهما في بيت من الطين والطوب في اطراف المدينة، على ارض متجاوز عليها.
ويجمع الفتى سعد هاشم على حماره بقايا المواد الغذائية، لكنه لا يتلقى على عمله دخلا، لأنه يجمعها إلى الماشية التي يربيها والده في البيت حيث يتم تأمين جزء من علفها من أماكن الطمر الصحي.
تهدد المجتمع
تقول الاكاديمية والباحثة في علوم الاجتماع هدى الخفاجي: أن الدراسات التي اعدها طلابها في الجامعة وباحثون آخرون تتفق على: أن عمالة الأطفال تهدد مستقبل المجتمع العراقي بكامله، «لأنها تخرّج اطفالًا اميين ليس لديهم القدرة على التعلم في المستقبل.
 اضافة إلى فقدانهم قدرات التواصل مع العصر في المستقبل، في ظل حياة تتحول شيئا فشيئا إلى حياة رقمية تعتمد على العلم والدراسة».
وبحسب الدراسات، اغلب البالغين الذين قضوا طفولتهم في العمل مصابون بأمراض نفسية وتنتابهم عدائية شديدة ورغبة في الانتقام من مجتمع لم يتح لهم التعلم وتذكر طفولة سعيدة.
أضافت: «تؤكد الدراسات: أن الطفولة السعيدة وقضاء الطفل فترتها الزمنية في المدرسة هي الاسلوب المثالي للتربية، لكن الحياة العصرية تغيرت، ففي السابق كان الاباء يدعون ابناءهم الصغار يعملون لأن الحياة كانت تعتمد على الاعمال والمهن العضلية والخشنة، اما اليوم فأغلب الاعمال تعتمد على التفكير والعقل».
وأقر الدستور العراقي في العام 2005 حقوق الأطفال، وجاء في المادة 29 منه: «يحظر الاستغلال الاقتصادي للأطفال كافة وتتخذ الدولة الإجراءات الكفيلة بحمايتهم». وترى الخفاجي أن ما يقلص الظاهرة هو توفير فرص العمل، وشمول الاسر الفقيرة بالحماية الاجتماعية، وتطبيق الزامية التعليم بشكل جدي على ارض الواقع، ومحاسبة الاسر التي لا تلتزم بذلك.
مطالب للعاملين في شركة توزيع المنتجات النفطية
 
طالب العاملون في شركة توزيع المنتجات النفطية بصرف فروقات الأرباح لعامي 2010 و2011 التي لم تصرف لهم لحد الان. في الوقت الذي تم فيه صرف الأرباح لعام 2012 وبنسبة 50%. فيما تم عامي 2010 و2011 صرف الأرباح بنسبة 60%.
لذا فأن العاملين في الشركة يستغربون هذه المفارقة غير العادلة في طريقة الصرف. ويتساءلون: لماذا يتم صرف الأرباح بنظام القسط الأول والقسط الثاني؟.
العاملون يناشدون الشركة بصرف هذا الاستحقاق بفارغ الصبر وان يستجاب لمطلبهم القانوني هذا.
 
لفيف من منتسبي
شركة توزيع
المنتجات النفطية
 
 
ص6

عزلة السنجاب.. إصدار جديد
عن دار فضاءات في الأردن صدر للشاعرة المغربية " رجاء الطالبي " مجموعتها الشعرية "عزلة السناجب" والتي تأتي بعد مجموعتين قصصيتين هما "شموس الهاوية/2000" و"عين هاجر/2004" وبعد ديوانين شعريين هما؛ "برد خفيف/2009" و"حياة أخرى/2010"
ويقول الناقد محمد معتصم عن الديوان الجديد:
   في ديوان "عزلة السناجب" الصادر حديثا، تشق رجاء الطالبي لشعرها مسلكا خاصا في التجربة الشعرية الحداثية، ومن السهل التعرف على مرجعياتها الشعرية، بالنسبة لمن له صلة بالشعر الغربيِّ، وبالنسبة لمن يتابع نشاطها في ترجمة شعراء قريبين من قريحتها وأفقها الشعريين؛ كفيليب جاكوتي الذي ترجمت له ديوانا شعريا كاملا.
قصيدتان
محمد كاظم جواد
صهوة
الليل يحمحم في طرقات الصمت
ويهمس في أذنك...أن رياحا
تعصف في بحر دمي
فنتوحد كي نوقظ أزهار الشوق
وتمر يداي على ليل دافئ
فتقترب شفتاي من نبع هديلك
ليصهل قلبي
متقدا بربيع يوجز صرختي
أنتقي موجة من عبير
لتقودني إلى صهوة يصقلها الشجن
وأرمي احتراقي في زوايا العتمة
عبر أنين حط على جدران الروح
لينذر بترانيم تؤرشف آخر صيحاتي
 
* *
هديل صامت
للحَمام الذي يستعير هديلك الصامت
سأنتقي احتراقات أساي
وألون البسمة بريشة منقوعة بالأغاني
وأستل أغنيتي لتمشي ...
على مساحة شاسعة
من صبر يخترق الشجن المر
فتأتين إلي
في زمن أبصر فيه علامات
تنبئ بتفاصيل تنأى عن حرف يمتد
على وهج احتراقي
لأقول لك.. سما حبك في فضاء صيحتي
وطوقني بترانيم صوتك المتكسر
في عمق المرآة
زكي عطا:
 المسرح واحة الإبداع الفكري والجماليباسم صاحب
 
زكي عطا.. نائب رئيس نقابة الفنانين في ذي قار، مواليد الناصرية 1955 .. اعتلى خشبة المسرح عام 1960 وهو في رياض الأطفال وحصل على دبلوم فنون جميلة قسم المسرح عام 1977.. شارك في عديد من الأعمال أثناء فترة السبعينيات الفترة الذهبية لانتعاش الفن بشكل عام في العراق من المسرحيات المهمة التي حصدت جوائز عديدة (المسيح يصلب من جديد ، جنيات الوادي، مدينة البرتقال ،حصاد الآتين ، الزقاق الدامي ، صبي الفرات ، جيل رابع .. الخ) .. عمل مشرفا فنيا في قسم النشاط الفني في المديرية العامة لتربية ذي قار.. يعتبر المسرح هدفا وقيمة ع?يا وجزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة بشكل عام ..•المسرح واحة للإبداع وتعبير عن هموم الناس .. أين تضع نشاط نقابة الفنانين في الناصرية ؟
- نعم المسرح واحة الإبداع الفكري والجمالي ويعبر عن هموم الناس بشكل مؤثر بدليل انك عندما تقرا خبراً معيناً وتتجاوز انفعالاته خلال لحظات لكن عندما تشاهد عرضاً مسرحياً بأفكار ترتبط بهموم الإنسان تبقى في ذاكرتك وتتفاعل معها .. أما مساهمة النقابة في هذا المجال فهو بسيط بسبب غياب الدعم المادي سواء من الحكومة المحلية والاتحادية وأحب اذكر أن قرار تجميد أموال المنظمات شبه الرسمية منذ زمن بريمر ولحد الآن لم تتحرك حتى اللجنة الثقافية في مجلس النواب عن رفع هذا الحيف .. كما أحب أن أضيف معلومة: أن المؤسسات الثقافية والأ?بية لم تمتلك مقرات وتجتمع في المقاهي؛ رغم هذا فان نقابتنا تحفر بالحجر بتحقيق الاماسي الفنية من منافعها الذاتية .:
•مقارنة بسيطة بين مسرح اليوم والمسرح السبعيني في المحافظة ! .
- المسرح السبعيني كان مسرحا سياسيا وله جمهوره من جميع الأطراف لكنه لايزال يعيش في الذاكرة فقد قدم المرحوم حازم ناجي أجمل العروض وأبرزها ملحمة كازندزاكي " المسيح يصلب من جديد " فكان لي رغم صغر سني الحظوة أن امثل شخصية القبطان والطريف بذلك أن تمارين هذا العمل استمرت أكثر من ستة أشهر لأسباب تارة يلقى القبض على احد الممثلين من قبل الأجهزة الأمنية ويستبدل بآخر وأكثر الممثلين الملقى عليهم القبض، كانوا يمثلون شخصية القبطان، أما مسرح اليوم فهو منفتح على التجارب الحديثة والتي تهتم بالحبكة الإخراجية بالإضافة لكونها ?دأت تأخذ فسحة حرية التعبير .
•أين مسرح الطفل سواء في المحافظة او عموم العراق ؟
- مسرح  الطفل يحتاج الى منظومة مؤسساتية تهتم بهذا الشأن واقرب المؤسسات للتعامل مع هذا الاتجاه وزارة التربية لكنها لاتزال تعاني من التخطيط وضعف استيعاب هذا المفصل بالرغم من ان الوزارة تقوم بمهرجانات، وبكلف انتاجية مفتوحة، لكن مثل هذه الفعاليات لم يشاهدها طفل واحد لكون البعض يعتبرها إسقاط فرض لا لغرض تنمية قدرات الطفل.
•الإهمال واضح من قبل الحكومتين المحلية والاتحادية للفن بشكل عام .. ما هي الأسباب ؟
- الحكومتان تعتبران الثقافة والفن محصلة غير أساسية ولا تعلمان بان حضارة الأمم بفنونها وآدابها وأكبر دليل على هذا ترؤس وزارة الثقافة سياسيون ليس لهم مجال في الإبداع ، فمنذ عام 2003 لم يأت وزير للثقافة العراقية باستثناء دورة واحدة كان الاستاذ مفيد الجزائري وزيرا لها بشكل لائق، والان وزير ثقافتنا وزير الدفاع، هل يعقل هذا الجواب؟ " أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي " .
•الركود الواضح في مجال المسرح الجاد ، ما اسبابه ؟ وهل المسرح التجاري طغى عليه ؟
- انتعاش المسرح النفعي او التجاري يحمل بين طياته اجندات لا تخفى عن المثقف وهي عكس صورة مشوهة لجمال الفن وفكر المسرح والغريب في هذا أنها تسرح وتمرح في قاعات بغداد ، اما المسرح الجاد والذي له مكانه الطليعي فيكون اساسه التواصل من خلال الدعوات لكروبات لديها تفاعل وتواصل من خلال مؤسسات عربية ودولية وهذا ينحصر في بغداد اما مسرح المحافظات فلا تزال عروضها محدودة بالجمهور المثقف ونحن عندما نؤسس لعرض مسرحي نعرف جمهورنا بالاسماء رغم تخلف البنى التحتية لمسارحنا التي لم تفكر الدولة بها اطلاقا .
•الحياة مستمرة بالعطاء والتجدد .. لكن نلاحظ ندرة الوجوه الشابة وخاصة النسوية في المجلات الفنية كافة، ما هي المشكلة ؟
-الناصرية مدينة العطاء الدائم في كل اتجاهات الحياة السياسية والثقافية والفنية لكني .. اسالكم سيطرة " البوشية " في الجنوب هل ستجعل من الفتاة ان تمارس هذه الاتجاهات ؟ اضافة الى المعوقات الاخرى العادات والتقاليد وثقافة العائلة كلها عائق أمام الفن .
•افضل الأعمال التي قدمتها خلال مسيرتك الفنية ؟ والجوائز التي حصلت عليها ؟
-أنا إنسان أؤمن بان الذي تنجزه هو خطوة سعادة روحية تنعش عقلك وقلبك .. وان الذي أقدمه للإنسان المظلوم والمضطهد يجعل سروري يتفوق على انجازي لكني قدمت مسرحية " الملك هو الملك " لسعد الله ونوس في عام 1979 عندما تامر صدام حسين على البكر وكانت فكرة المسرحية سرقة الكراسي بين صاحب الكرسي وخادمه بالإضافة إلى إني أخرجت " ليلة من رجل " للشاعر والكاتب المسرحي عبد الحميد الصائح عام 1985 وكادت لو لا صديقي محمود ابو العباس ان تجعلني ضمن المقابر الجماعية من خلال جملة يكررها الممثلون " هناك مروض لنا ترك مهمته فينا واختفى إ?ى الأبد " فأشار احد أعضاء اللجنة التحكيمية وقال " هل مروضك فهد .. ماركس  .. لينين " .. فأشار محمود أبو العباس بان المروض هو العراق المجيد .
•بمن تاثر الفنان زكي عطا ويعتبره مثله الأعلى؟
-تأثرت بأفكار أستاذي الذي يكرهني بسبب مشاكستي له المرحوم المبدع قاسم محمد الذي علمني لماذا المسرح عظيم ؟
•ما هو الدور الذي تمنيت ان تؤديه وقام غيرك بادائه ؟
-امنيتي كانت ان امثل شخصية "ساتين" في مسرحية " الحضيض " لغوركي .
•كلمة اخيرة ..
- مبادرة جميلة من طريق الشعب ان تنفتح على عالم الابداع في المحافظات مثلما نشعر ان القرى قد تنجب المبدعين بدليل كان جنكيز اتماتوف ابن الريف كانت أشعاره هاجساً للانسانية .. شكرا لكم ..
 
دور الأدب في معركة  بيروت
  شاكر فريد حسن
 
في حزيران عام 1982 اجتاحت قوى الغزو الصهيوني لبنان، وحاصرت بيروت ودمرت بنيتها التحتية،  وارتكبت المجازر في مخيمي صبرا وشاتيلا. ولما كان الغزو شاملاً واستهدف الشعب برمته فقد استنفر الجميع لصده والوقوف في وجه آلة الدمار بما فيهم الكتاب والأدباء ورجال الثقافة.
لقد قاومت بيروت، التي تحولت إلى ستالينغراد، وصمدت الثورة الفلسطينية، وانتصرت إرادة الإنسان الفلسطيني واللبناني على الجريمة والمجرمين. وكان للأدب والثقافة الفلسطينية الدور الطليعي الثوري والتعبوي التحريضي في المعركة، في شحذ الهمم وبث روح الصمود والمقاومة في نفوس المقاتلين، ومواجهة الترسانة الإسرائيلية والمذابح المريعة، التي ارتكبت بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.
 ولم يبق في بيروت من ليس له دور يؤديه في صد العدوان ودحره ولجمه، وكان الحصار والموت بمثابة تجربة لاختبار المثقفين ورجالات الأدب الفلسطينيين وامتحان للثقافة المقاتلة التي آمنوا وتسلحوا بها.
 يقول الروائي رشاد أبو شاور، الذي خاض تجربة الحصار في بيروت وساهم في معركة الصمود والتحدي والانتصار على الغزاة:" ذهبت إلى بيروت كاتباً يمتهن الكتابة الأدبية بشيء من الطموح والمجد الشخصي. وخرجت من بيروت مدركاً تماماً لحقيقة جديدة في داخلي حول ماهية الكتابة . وقد اكتشفت الكتابة الحقيقية في واقع كنت فيه الكاتب والمقاتل ".
وقال القاص والروائي والأديب يحيى يخلف ابن "سمخ" المهجرة: " كيف لنا ان نكتب ونقاتل ونتنقل من مكان إلى آخر؟ ..".
والسؤال: كيف تعامل المبدع الفلسطيني في بيروت مع تجربة الحصار، وماذا كان دوره في المعركة؟!
وإجابة على هذا السؤال نقول: انه في خضم الحرب والقتال تداعى عدد من الكتاب والمثقفين والصحفيين الفلسطينيين وعقدوا اجتماعاً طارئاً في مقر العلاقات الخارجية التابع لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وبحثوا قضية العدوان الغاشم والبربري على بيروت، وطرحوا تصوراتهم للدور المنوط بهم في مواجهة الغزاة، وفي النهاية اجمعوا على ضرورة المساهمة الفعلية الجادة في هذه الحرب، والانتشار بين الجماهير والمقاتلين وحثهم على الصمود، والقيام بتسيير سيارات تبث شعارات التعبئة وتوضح لكل قطاع دوره في الحرب، وتجهيز الملصقات الجدارية وت?زيعها في شوارع العاصمة، وحمل السلاح والتوجه إلى محاور القتال، وتوجيه بيان إلى الجماهير في بيروت وخارجها. وعلاوة على ذلك إصدار نشرة يومية تعبوية لإدارة المعركة الإعلامية من أجل الصمود، ورفد الصحف ووكالات الأنباء والإذاعات الوطنية بما يلزمه من كوادر إعلامية وإذاعية.
وفي صباح الثلاثاء الثاني والعشرين من حزيران صدر العدد الأول من نشرة "المعركة" عن تجمع الكتاب والصحفيين الفلسطينيين واللبنانيين والعرب في بيروت، وتصدرتها كلمة شاعر المقاومة الفرنسية اراغون "اللعنة على المحتل ليدوي الرصاص دائماً تحت نوافذه، وليمزق قلبه الرعب " بينما الافتتاحية كانت بعنوان "هكذا نفك الحصار " نقتطف منها هذه السطور:" بيروت من الخارج محاصرة بالدبابات الإسرائيلية وبالحرب النفسية وبالشلل العربي الرسمي. بيروت غارقة في الظلام، بيروت تعطش. ولكن بيروت الداخل، تعد حقيقتها الأخرى. تمتلك إرادتها وتصوب بن?دقها لتحافظ على إشراق معانيها: عاصمة الأمل العربي. بشعار "إنقاذ" بيروت الجهنمي السلس، القاتل كالسم، يراد لهذا الأمل أن ينزوي في زاوية اليأس والانتحار في "مسادة" عربية منقولة عن الذاهبين الى انتحارهم في اوج انتصارهم والشرط الوحيد الذي يضعه مبتكرو لفظة "الإنقاذ" هو الاستسلام".
ومما نشرته "المعركة" على صفحتها الثانية بيان تجمع الكتاب والصحفيين الفلسطينيين واللبنانيين والعرب، جاء فيه:" من متاريس عاصمة الأمل العربي، بيروت. من شظايا الأجساد والقذائف. ومن ساحة الامتحان الأخير للجدارة بالأرض والحياة والمستقبل، يعلن الكتاب والصحفيون الفلسطينيون واللبنانيون والعرب: " ان لا خيار لنا سوى المعركة وان لا لغة للتعامل مع الغزو الصهيوني، الذي يمثل أحط أشكال العنصرية والصلف، سوى لغة الدم والرصاص. فمن هنا، من هذا الحائط البشري المرصوف بالسواعد المقاتلة والإرادة الحرة، يتحدد المصير، وتحدد البدايا? بدايتها الدائمة في معركة الانصهار الكامل بالمعركة. لا خيار لنا سوى المعركة. والمعركة في ذروتها في كل مكان. لا ضباب ولا أوهام ولا خداع . هنا تعجن البطولة اليومية ، البطولة العادية من فرط تراكمها. لتحول كل متر من الأرض إلى مأثرة أو معبد".
وبفضل البطولات الفلسطينية أصبحت بيروت في ايام حصارها البهيمي، من تراث الأدب والثقافة العربية الفلسطينية، حيث أملت الحرب على الأدباء والمبدعين العرب والفلسطينيين واللبنانيين، الذين كانوا في بيروت أيام الحصار أن يبدعوا ويكتبوا أدبا وثائقياً تسجيلياً نشر بعض منه في كتاب "شهادات من المعركة" الصادر عن الاتحاد العام للكتاب والأدباء والصحفيين الفلسطينيين،  وشارك فيه: محمود درويش ومعين بسيسو وعز الدين المناصرة ورشاد ابو شاور وحنا مقبل وعبد القادر ياسين وياسين رفاعية وليلى السائح وغيرهم.  وكل نص في هذا الكتاب عبارة?عن لوحة إنسانية مقاتلة تروي قصة الصمود الفلسطيني اللبناني في بيروت التي لا تموت ،ومواقف الذين تحدوا آلة الحرب والدمار الإسرائيلية الشرسة وحافظوا على إنسانيتهم وانتصروا على اليأس والضياع والإحباط . وفي أثناء الحصار كان هم محمود درويش ومعين بسيسو الحفاظ على مجرد بقائهما الجسدي على قيد الحياة، حيث أن القصف الهمجي المباشر ليس إطارا ومكاناً مريحاً للإبداع وكتابة الشعر والملاجئ معتمة وخانقة. ورداً على السؤال ماذا تكتب أيها الشاعر في زمن الحرب قال الراحل محمود درويش في نص له بعنوان "عندما يصمت الشعر قليلاً " المن?ور في كتاب "شهادات من المعركة":" اكتب صمتي لان صوت المدافع أعلى من أي صوت، وسأعود الى الكتابة حين تسكت المدافع قليلاً عندئذ افجر صمتي المليء بكل الأصوات وأجد لغتي الملائمة".
 اما الشاعر سميح القاسم، الذي كان يشاهد عمليات القصف على شاشة التلفزيون الملون ولا يملك القدرة على إيقافها وإنقاذ محمود ومعين شخصياً فيقول: "في مثل هذا الظرف لا استطيع إنقاذ ذاتي إلا بالكتابة. وهذا ما حصل فعلاً فقد كتبت بغزارة مذهلة طيلة المذبحة على أرض لبنان ونشرت آنذاك "تقريراً من أرض الجبهة ،الرجل الاخير ، بعد القيامة، الحصار، تغريبة، قصيدة القبر الجماعي، قطر الندى، وسربية الصحراء". من الواضح إن النتاج الإبداعي الأدبي الفلسطيني الذي كتبته أقلام وقرائح الشعراء والمبدعين الفلسطينيين واللبنانيين والعرب، وص?ر خلال العدوان وبعده، هو امتداد للأدب العربي الفلسطيني الذي تطور عبر مراحل كفاح شعبنا الفلسطيني ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية العربية. وقد انشد الشعراء الفلسطينيون حين سكتت المدافع شعراً ملحمياً جمع بين الواقع الفلسطيني والتعامل العربي وبين الطموحات والأماني الفلسطينية بالحرية والاستقلال الوطني.
لقد دخل الحرف وجند نفسه أبجدية كاملة للتصدي والمواجهة ومقاومة الغازي، والكلمات خرجت من بطون الكتب والأسفار وارتدت زي الميدان، والصوت الفلسطيني من خلف حصار بيروت ارتفع حاملاً الرسالة ونص الانتصار وصراع الكلمات في صيدا وشاتيلا والاوزاعي وبرج البراجنة معلناً أن الأبجدية لن تنهزم، ولن ينطفئ النجم الفلسطيني الملتهب، والإنسان الفلسطيني لن يموت ولن ينهزم. فنحن شعب يستحق الحياة والبقاء والوجود الإنساني، وصدق درويشنا حين هتف قائلاً:"على هذه الأرض ما يستحق الحياة ".
 
                              
مفهوم العولمة للثقافة
محمد حيّاوي
 
تعاني الثقافة كمجموعة نظم إجتماعية وأخلاقية في عصرنا الحالي من الاندحار أمام سطوة المفاهيم الرأسمالية المادّية البحت، ففي الماضي كان للثقافة بعض التطبيقات والتأثيرات على مجموعة النظم الاجتماعية، الأمر الذي أثرى تجارب الشعوب وعزز منتجها الثقافي، أما في عصرنا الحالي فتعاني الثقافة في مفهومها العام، من الانفصال عن الواقع بسبب ضغوط اجتماعية واقتصادية جمة. ونظراً لارتباط الثقافة بمفهوم التحضّر في القرون الوسطى، سادت مفاهيم الشعوب المتحضرة وغير المتحضرة، هذا الفصل البورجوازي لمفهوم الثقافة سرعان ما سيصطدم بما سي?مى لاحقاً عولمة الثقافة نتيجة لتطور وسائل التعبير، وستنعدم الحدود في العالم كله لأن منظومات القيم والمعايير الثقافية والتفكير والتقييم والأنماط السلوكية هي نفسها لدى الجميع. لكن هذا المفهوم، ونتيجة لآمتلاك الجميع لوسائل التعبير تلك، أدى إلى ما يسميه ماريو فارغاس يوسا بالثقافة التالفة التي تتيح للجميع إدعاء التحضر.
كان علماء الأعراق البشرية وعلماء الأنثروبولوجيا في الماضي هم من يرصد تحرك ونمو الثقافات، قبل أن يتآكل التعريف الكلاسيكي للثقافة، وفي مرحلة من المراحل ونتيجة لتدخل علماء الاجتماع والتركيز على النقد الأدبي، أدى إلى ثورة مجتمعية في أوساط البرجوازية الصغيرة، وسادت فكرة ما بات يسمى بـ»الثقافة الشعبية»، وهي شكل أقل تطورا، لكن أكثر حريّة، وأكثر صدقا، وأكثر انتقادا وأكثر تمثيلا وأكثر جرأة. وعلى الرغم من أنّها غير حضارية بالكامل، وفق المفهوم القوطي للثقافة، إلا أنّها حققت الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية. تلك الثقا?ة سيسميها بعض منظري الفلسفة الاجتماعية في الغرب، من أمثال برغر هومر وغيره، بأنّها ثقافة غير كفوءة ومبتذلة أو مهلهلة، ومثل هذه الطروحات ستمهد فيما بعد لثقافة العولمة كما سنرى.
في الوقت الحاضر لا أحد غير متحضّر، فالصحف والمجلات ومحطات البث التلفزيوني والرديو، تبث على مدار الساعة الكثير من مفردات الثقافة العالمية المتداخلة، وبالتالي، ووفق هذا المنظور، نحن جميعا متحضرون بطريقة أو بأخرى، على الرغم من أننا لا نقرأ الكتب أو نزور المعارض التشكيلية أو نحضر حفلات موسيقية ولا نطلع على المعرفة العلمية والتقنية في العالم الذي نعيش فيه.
فما هو المفهوم الدقيق للثقافة في عصرنا الحالي، وكيف يمكن للبعض الحديث عن عالم بدون ثقافة في الوقت الذي وصلت فيه المركبات الفضائية إلى المريخ؟
هناك من يعتقد بأنّه تقدم حقيقي، لكن ليس ناجماً عن متراكمات تحضّر حقيقي أيضاً، وإلا ما معنى الوصول إلى المريخ في الوقت الذي يموت فيه الملايين في أفريقيا من الجوع والمرض وتنتشر الأمية في الكثير من بلدان أسيا، وتسود مفاهيم التعصب الديني والعنصري؟
كيف يفسر علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا هذه الإشكالية الشائنة؟
في الحقيقة أدت العولمة إلى تشجيع ما يسمى الاختصاص كتمظهر ثقافي في عصرنا الحالي، على الرغم من أن المسافة بين الثقافة والتخصص كبيرة جداً، كما يعتقد الباحث الأنثربولوجي مارسيل كرو. نعم صحيح لا أحد يستطيع أن يعرف كل شيء عن أي شيء في كل مكان، لهذا اقتضى التحضر ترتيب الأولويات في مجالات الثقافة والمعرفة والقيم الجمالية.
لكن المشكلة هي أن المتخصص يحفر عميقا في حقله فقط تحدوه رغبة التفوق، من دون أن ينتبه لما يحدث من حوله، وبالتالي لا يستطيع تحديد الضرر الذي قد يسببه في المجالات الأخرى من الحياة، هو مثقف متحضر ذو بعد واحد، سينتج لاحقاً متخصصاً كبيراً غير متحضر بالنتيجة، لأن علمه لا اتصال له مع الآخرين، ويعزله تخصصه فيما يشبه زنزانة صغيرة معزولة عن مجالات المعرفة الواسعة الأخرى.
هذا هو مفهوم الثقافة الذي تحاول ان تحدثه العولمة ومجموعة النظم الاجتماعية والإقتصادية التي أتت بها، وعلى الرغم من أن التخصص موجود منذ فجر الحضارات، إلا أنّه كان دوماً مرتبطاً بتقدم المعرفة والتواصل الاجتماعي، الذي يعد القاسم المشترك، أو الغراء الذي يشدّ النسيج الإجتماعي في مختلف مجالات المعرفة، كالعلوم الطبيعية والإنسانية والفنون الجميلة والتكنولوجيا.
 

ص7

قبل القيامة بقليل
صدرت عن دار "عرب" للنشر والتوزيع المجموعة القصصية "قبل القيامة بقليل" للقاص ممدوح رزق.
 ويقع الكتاب في 126 صفحة ويضم 24 قصة قصيرة.
وممدوح رزق هو كاتب وناقد مصري من مواليد المنصورة العام 1977. صدر له حتى الآن:
"سوبر ماريو"، روايةـ دار ميتا للنشر والتوزيع 2010 و"النمو بطريقة طبيعية"، مجموعة قصصية مشتركة، دار ملامح للنشر 2009، و"بعد كل إغماءة ناقصة"، نصوص، عن دار المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات 2009 كما صدرت له دراسات عديدة في  الكثير من الصحف والمجلات والمواقع العربية والعالمية، إضافة إلى كتب مع شخصيات أدبية معروفة.
من نوافذ الإبداع
صدر مؤخرا عن دار "الجندي" للنّشر والتّوزيع – القدس– كتاب جديد يحمل عنوان "من نوافذ الإبداع".
الكتاب الجديد هذا هو من إعداد وتحرير الكاتب جميل السلحوت وتقديم الكاتبة ديمة السمان، ويعتبر هذا الكتاب بمثابة الإصدار الثاني عشر من سلسلة الإصدارات التسجيلية لندوة اليوم السابع الدورية الأسبوعية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس.
يتناول الكتاب الوهج الإبداعي لمنجزات عدد من الأدباء مع قراءات تحليلية مهمة لتجاربهم، وهو نهج دأبت عليه الدورية الأسبوعية في المسرح الوطني الفلسطيني للاهتمام بمنجز الأدباء وتقديمه للقراء.
يقع الكتاب في 224 صفحة من الحجم المتوسط.
الحرب في الشعر العراقي المعاصر
مهدي الحسناوي
 
وطن من رماد
لم يعد قبلة الأساطير
موقدا للسنا ،وآيات نار
ملء المكان
مرايا..  مرايا
وليل من الرمل
وسفر سبايا
وطن الموت والرحيل
سلام الوداع الأخيرإن الأساس في القصيدة المعاصرة هو التزاوج بين النثر والشعر  لكن  لا يبقى هذا الإيقاع خارج القصيدة حتى لا يغير شكلها المعروف ..حينما يتحول الى محدد داخلي في  القصيدة ،فوحدة القصيدة هي مجموعة الصور والتداعيات التي تنطلق من الرؤيا الشعرية صوت الشاعر من جهة وصداه الداخلي من جهة أخرى ...لذلك تبقى القصيدة الحديثة بهذا المعنى،أنها محاولة لإيصال تجربة إبداعية ضمن صور الواقع الى الناس داخل حالة متغيرة تتداخل فيها الآراء والذات والرؤية.
يعيد الشاعر في أكثر من قصيدة بشكل تفصيلي واقع الحياة اليومية، فالصورة الشعرية في كل مزاياها تصبح أكثر من مجرد نقلة نوعية من الحياة ضمن الذات الشعرية الجديدة وسياقها الحديث، واستطاعت القصيدة الحديثة ان تستجيب بأدواتها لمعطيات الواقع نفسه، لتأسيس أول خطوة لمواكبة الحداثة الشعرية، ولعل إصدار بعض شعراء المنفى لمجاميع شعرية تهتم بواقع الحرب، إنما هو رفض حقيقي لواقع الحرب ومخلفاتها فعدنان الصائغ اصدر العديد من الدواوين الشعرية التي تتناول الحرب كواقع مأساوي كمجموعة (سماء في خوذة)
  اذكر كنا نجوب الشوارع
نحلم في وطن بمساحة كفي  وكفك
لكنهم صادروا حلمنا
ها أنا الآن انظر من شق نافذة
للشوارع
وهي تضيق
تضيق
تضيق
فابكي
يا سماء  العراق.. أما من هواء
تلفت
كانت سماء العراق مثقبة بالشظايا
الشاعر العراقي المعاصر لم يتفاعل مع هوس الحرب بل شجبها بكل قوة، ورأى فيها تخريبا للواقع والتراث وإنها تترك اثأرا سلبية ومأساوية على الواقع    الحياتي، وهذه الحروب لم تكن مبنية على أساس عقائدي أو أيدلوجي، وإنما هي نزوات الوصول إلى قمة المجد ولكن بأساليب زائفة، والشاعر هنا وظيفته ان يكون لسان حال المجتمع سواء أكان هذا المجتمع من شرائح مختلفة (جنود، فلاحين، عمال، كسبة)يبث رؤاه الشعرية عبر نصوصه لكي تكون هذه النصوص كفترة زمنية قاسية يؤطرها بالرفض والشجب،والتي مارسها الشاعر العراقي في الداخل والخارج ساعيا منه ا?ى نبذ كارثة الحرب.
لقد عاش السياب في الكويت سنتين متتاليتين، وعاشت نازك الملائكة في هذا البلد ردحا من الزمن وكتب السياب اغلب قصائده في هذا البلد فقصيدة غريب على الخليج وغيرها من النتاج السيابي، كتبت في بيوت ومقاهي ومستشفيات الكويت، ونال هذا الشاعر إثناء مرضه الاهتمام والرعاية من شعراء وأدباء هذا البلد، وقسم آخر من الشعراء العراقيين كان يقيم في هذا البلد العربي الجار وهاجر الى المنافي، وبقي يحن الى تلك التربة والأرض الطيبة لهذه الجارة أو تلك كالشاعر احمد مطر في قصيدة (يا كويت)
  حينما سرت الى طائرة النفي
الى الأرض الغريبة
عابرا طأطأت راسي
ولعينيك انحنيت
وعلى صدرك علقت بقايا كبريائي
وبكيت
آه ... يا فتنة روحي كم بكيت!
آه  ...يا فتنة روحي كم بكيت!
كنت من فرط بكائي
دمعة حيرى على خدك تمشي
يا كويت
ويستخدم الشاعر العراقي في المنفى أحيانا. لغة لاذعة تشوبها السخرية من هذه الحروب والأناشيد الحماسية التي كانت تروج لها، فهذا مختار سعيد يستنكر الحروب في قصيدة (عاصفة الصحراء).
  وصوت داوود علا
(اسباع ولد اسباع، صنتو
شرف هالكاع)،
فامتلأت بيوتنا الجميلة
بالخوف من دوامة الظلام في الظلام  (.9 ) 
ويحاول الشاعر العراقي الاستعانة بالذاكرة وإطلاق العنان لأحداثها المتشابكة فتمارس هذه الأحداث حضورها في اللحظة الشعرية الراهنة أي لحظة ولادة النص ،هاربة من زمانها ومكانها المبعثرين (هناك/ أمس) في ذخيرة الوجدان الشخصي له وعن تقطير الوقائع ومزجه بما تراه العين من مشاهد يومية ومكررة آلاف المرات، ينطق النص بما تحضره هذه الحوادث المخزونة ليقيم حوارا معهم، حوار الرؤية الصافية غير المشوبة بغبار الوقائع حيث أن المعاناة الحقيقية الثانية تبدأ مع الكتابة فتتم المعاينة المتألمة والمتأملة؛ إذ ان حالة التقادم تنقي وتهيئ ?اقتناص المكنون الباقي عازفة عن ملاحقة ما هو عارض زائل فتخرج الأشياء من عتمة الفوضى لتدخل في ضياء التسمية،وهكذا يسمو الوجود فتصبح الذاكرة هنا وسيلة لتحرير المقموع الراكد، الذي يرزح الكائن تحت سلطنته الكابحة ضد حريته، فهذا كاتب هذه الدراسة يقول في قصيدة (العزف في أوتار الحصاد) 
ويكشف الستار
وتبتلع حروبهم الأجساد والأسماء ؟
وتصرخ الإذاعة الأجيرة
(عاد الكـــ ... )
وبيرق عاصفة البيداء
يلوح من أسطولهم
للجندي المجهول
نستنتج من هذا الكلام، بأن المنجز الشعري العراقي المعاصر، أو النص الشعري هو خطاب (DICOUYSE) يستبطئ ذاتية الشاعر والواقع ويلاحق الأحداث التي تحيط به بروح إبداعيه ورمزية متألقة وخيال شعري خصب، والشعر سلاحه الكلمة وهذا السلاح ذو حدين، يدخل من خلاله الشاعر بوابة التاريخ بموقف ايجابي يخلده ،فالنتاج الشعري هو سيرة الشاعر ومسيرته.
إن قتامة الواقع لا تحجب ممكناته تلك التي تعبر عن نفسها من خلال تجليات هي اقرب للتمني. والشاعر العراقي المنفي هنا يحاول النفاذ وبإصرار الى ما هو قيد الحلم من واقع معتم، أثرته هنا في هذه الرؤية هو حلول الرؤيا في هذه النصوص،فهي تحيل المرئي الموضوعي الى شفافية بمعنى أخر يعمل على تذهين ما هو حسي وتطعيمه بنكهة واقعية ،والشاعر المبدع هو الذي يتقن تناول الوحدة الموضوعية للنص، وتكون رؤاه بمثابة إعادة تشكيل للواقع المخرب والشعر الحديث يتلاقح بنصوصه مع الفكر والفلسفة والتراث والحضارة ،بل ومع باقي الأجناس الأدبية الأخ?ى.
والصورة الشعرية  الحديثة، هي خلق وصياغة وإبداع، فألارق والموت ليس نسخة مكررة في الصورة، ويخطئ من يفسر الصورة الشعرية بأنها عملية تطوير للظاهرة الكونية الحياتية أو الاجتماعية لأنها في الأساس تكوين جديد بدليل الانقلاب الكامل في الصورة الكونية والحياتية، وان الوجود الخارجي بالنسبة للشاعر حافز ومثير ،والقصيدة وجود آخر.
ان الشاعر العراقي المعاصر الذي يصور في قصائده الحرب وأهوالها، ويصور الإنسان الذي يضيق الخناق حوله بفعل هذه الكوارث، نجده لا يقف عند حدود ذلك
إنما يجعل الإنسان معلنا تمرده واحتجاجه وعدم وقوفه مستسلما، وهو مهما حاول الزمن الصعب قهره نراه حتى في موته يقف شامخا كشموخ النخل.
لأن الرحيل
لا يشبه أمنياتي
 
محمود عبدالبديع الهيتي
أمنية
لا أريدكِ قصيدةً غزلية
تستبيحُ جسد النص،
وتفتحُ أزرار قميصها للعابرين
ليَنْهَشوا لَحم حروفها الغضة
فوق أسرة ليل الرغباتِ .
أريدكِ قصيدة « درويشية «
تتماها مع أنغام ناي قديم،
وجدائل نهر منساب في أوردتي
أريدكِ قصيدة « درويشية «
تحملُ في كفيها قضية الأرض.
وبعضٌ من أزهار القرنفل،
تصلي نحو الجياع في الخيام ،
وتهمسُ لي كل ليلة
( أيها المنفي ..
أنا رصيفٌ من دياركَ ، فنم عليه ) .
لن أختارك في الولادة القادمة
 
- أحبَبتُكِ .!
كانَ يَكفي أن أهشم وجه القسوة
وأغير ما أرشفه أزميل رحيلكِ ...
على جدار الذاكرة الصغيرة .
كان يَكفي أن أمنح ظهري لزهر الياسمين ؛
كي لا أراه يَبكي وحشته
ولا يَراني ..
وأنا أطفىء بياضه ؛ بالظلمة
-                     لأنكِ أنتِ ..
لم أعد أنا كما كنت .
لن أستبيح دهشَتُكِ بالبياض ،
ولن أعلق غيابكِ بالحضور .
لأن الياسمين يموت وحيداً – هكذا أفترض غيابكِ –
سأرتدي وجه النهار ..
وأطلقُ للريح تلك الظلمة
سأرتدي هذا البياض الوجودي ،
على باب الحلم البسيط .
-                     لأني لم أعد راغبا بالحضور
لن أتوه مجددا في نظرية الغياب
ولن أفترض أزمنة أكثر واقعية
تكونين بها مثلما أشتهي .
لأنكِ لا تشبهين أمنيتي
لن أختاركِ بالولادة القادمة!
 
في «إنك هنا.. ربما أنا هناك» للشاعرة وئام الموسوي
لجوء الموهبة بأحلامها إلى تصوف الخيالناهض الخياط
                                                                                  
بثمانية وخمسين نصا بكرت لنا المجموعة الأولى «إنك هنا ... ربما أنا هناك» للشاعرة  وئام الموسوي، والصادرة عن إتحاد الأدباء والكتاب في بابل  2013م.وبالرغم مما تحتويه جملتا العنوان من وضوح الدلالة على انفراد، إلاّ أن سياقهما معا بدلالتي  «هنا \ هناك» يكسو العنوان بغلالة من غموض، يحفز سؤالنا: لماذا، هو هنا، وهي هناك، ونحن بينهما نبحث عن حقيقة تجربتها، بما رسمته من عالم المتصوفة في أحوالهم ومعارجهم، وما يعانونه من الألم على طريقهم، في زهدهم، واعتكافهم عن الحياة:
«وأسير بقدمين تخضبهما الدماء
على طريق
يوخز فيه الشوك قلبي بلا رحمة»
بينما، هي، فتاة تواكب عصرها، وتعايش الحياة على سعتها، كبنات جنسها.
فما الذي ينتهي إليه قرارنا؟ ونحن نواجه في بعض نصوصها رفضا طاعنا بطرف آخر، يختلف عمن تخاطبه في أغلب نصوصها المعبرة عن عشقها للسامي المنزه الجميل، كامل الصفات، المطلق، المجرد من غرائز الجسد ونوازعه. إنها إحاطة بما يعانيه الصوفي على طريق عشقه ووجده اللذين شكلا لازمة ثابتة في أغلب هذه النصوص.
فأين نضع ذلك الشخص الناشز في تجربتها، وقد حددت هويته ومكانته عندها بوضوح، بلغة الآمر الأعلى لمن دونه:
هاك وخذ من العمر حصاد اللحظات
وتجرع سم قلبي 
 ما كان علمي
أنك ليل كالح
يخشاه الصباح                                                                           
وفي قصيدتها التالية «هذا العام» تواصل هجومها وفضحها له، متمنية موته، والخلاص منه:
«لذا سأدير له ظهري
حين أراه يحتضر
ولن أغفر له ما جنى
سأحتفل بموته»
لا بجديد بعده سوى رغبتها بفراق الدنيا، والتحاقها بمعشوقها الذي عبدته في حياتها الضائعة:
 قادمة إليك
 راكضة إليك
 من تحت الضباب
 هلامية الرسم
 ملائكية الحلم              
 وهكذا تخرج بنا الشاعرة من دائرة العلاقة الإنسانية إلى علاقة عشق صوفي، تمثل في أغلب       نصوصها، ومنها نصها «للذي أحبني أولا»  وهو خالقها الثاني، والدها:
وهج يصعق أفكاري
بعض منك أنا
كلي أنت    
وتتسع دائرة عشقها، لتضم مدينتها ونهرها في نصيّها: «شط الحلة»...
 صحراء أنا فكن لي
 حمامة تؤنس وحدتي
وفي نصها «مدينتي»:
قاحلة الظلمة مدينتي
موبوءة بالحزن
وهكذا يتخذ عشقها أبعادا فكرية ووجدانية في رحاب الشعر الذي يتسع عالمه لكل شيء، حتى لتلك الأشياء التي تهبط بشعريتها المتوهجة إلى مستوى  التقريرية الباردة :
كأنك تناولت طعاما
وشعرت بعدها في ألم في المعدة  
وبين هذا وذاك، تصعد الشاعرة إلى الذرى لتهبط إلى منحدرات السفوح، للحظات استجمام قصيرة، ثم ترتقي بعدها سلالم الصعود بطاقة موهبة واثبة  محلقة ، تبحث عن فضاءات لها، حتى وإن أوغلت كثيرا في عالم الخيال، وهو العالم الذي يلتقي فيه الشاعر المتأمل في النور والجمال، مع الصوفي المستغرق في تسابيح عبادته فيشاطره أفكاره وأحاسيسه، ثم يعود إلى واقعه الذي تكمن فيه أسباب السعادة والجمال.
وبهذا يبدو لنا أن عالمها الصوفي المجترح في نصوصها، ما هو إلاّ تعويض عما تفتقده في واقعها المؤلم الحزين:
هكذا أنت أيتها الأرض
اعتدتك          
 حمقاء     
 تلعبين ذات اللعبة
ألا تدركين بأنني قد اكتشفت حماقتك           
لكن الشاعرة تدرك بوعيها وثقافتها، أنها قادرة على تغيير واقعها:
ما زال هناك متسع من الأرض
 كي ترقص الأغنيات الحزينة
 وتتعلم الفرحة منها ثقافة
«النحيب».                                           
 
 
طلال حسن..  تميز في الإبداع
  حكمت عبوش
 
كانت أول معرفتي به في بداية السبعينيات من القرن الماضي و قبل أن تجذبني إليه قصصه الجميلة شدتني إليه أخلاقه الرفيعة و طيبته اللامتناهية و هدوؤه و تواضعه الجم-و هذا ليس مدحا بل واقعا يشير إليه كل معارفه-و كأنه ليس من هذا الزمان الذي تزدحم فيه قيم الأنانية و الاستعلاء و الحيلة التي تتلبس الكثيرين و لكن بعد أن قرأت(قصص الأطفال) المنشورة له في(طريق الشعب) آنذاك كشفت لي بساطتها و شفافيتها كم بهي الأستاذ طلال الذي يجعل أبطال قصصه من الحيوانات و الأطفال تتكلم ببساطة و انسيابية مرسومتين بمهارة عالية و كأنه يصوغ ألع?با سحرية تشيع الفرح بقلوبهم الصغيرة و نفوسهم البريئة أو يبدع في ترتيب باقات ورود ربيعية تنعش بعطورها الزكية أنوفهم و صدورهم المشتاقة لرائحة الحياة المتسامية.
ثم جاء الهجوم ألبعثي الغادر و الذي كان بعيدا عن روح الجبهة و التحالف و التآلف و بداية لتخريب العراق على يد(الأرعن صدام)، فكانت الفرقة و ابتعاد الرفاق و الأصدقاء و ذهبت إلى بغداد و بالمصادفة في إحدى سنوات التسعينيات كان لقائي به في شارع السعدون و بعد السلام و تبادل الهواتف افترقنا ثم كان اللقاء الثاني و الثالث في إحدى مقاهي شارع الدواسة في الموصل و تكلمنا عن المعلم الأديب الشهيد جمعة حجي كنجي و رحيله بعد خروجه من دائرة الأمن في الموصل و تضحيات عائلته الجسيمة و استذكرنا الكاتب الدكتور سعدي المالح و الأستاذ ا?راحل اندراوس حنا من القوش و الذي جاورته سكنا في بغداد.
إن الزهور التي غرسها الأستاذ طلال أينعت زاهية في أكثر من(1300) قصة و سيناريو و مسرحية منشورة في عشرين كتابا و موزعة في صحف و مجلات عراقية و أولها(طريق الشعب) و(مجلتي) و(المزمار) و(المسيرة) و(النبراس) و(الأسرة و الطفل) و(صديقي العراق) و نشرت في مطبوعات تصدر في لبنان و سوريا و الأردن و الكويت و أبو ظبي كما تولى رئاسة تحرير مجلة(قوس قزح) و نال العديد من الجوائز العراقية و العربية كما كتب القصة القصيرة و المسرح للكبار.أنت كبير أستاذ طلال بكتاباتك للصغار في كل مكان و خاصة في وطننا العراق حيث عانى الأطفال حرمانا?و اضطهادا غير مسبوقين في العهد ألصدامي المباد و لازال الحرمان يسم حياة قسم كبير منهم إلى اليوم فمن المعتاد رؤية متسربين من المدارس في الأرياف و المدن العراقية و هم يتسكعون في الأزقة و الشوارع بدون هدف أو يتسولون أو يبحثون في أكوام القمامة علهم يحظون بلقمة ضائعة أو يعملون بأعمال لا تنسجم و أعمارهم الصغيرة الفتية. أنت كبير أستاذ طلال لأنك بأعمالك و قصصك كنت ضد استهانة المجتمع بالأطفال و تستهجن وضع(عربة الحمل) أمام الطفل لدفعها في السوق بل تدعو بدلا من ذلك إلى وضع الكتاب و الدفتر و أوراق الرسم و الآلة الموسيق?ة و طاولة الشطرنج أمامه ليتعلم و يرسم و يغني و يتطور و يبدع و تتنامى قدراته و مواهبه و تدعو إلى تمتع الطفل بأوقات فراغه الأخرى بما يغني حياته بجوانبها المتعددة فتمتلئ بالمسرة وتنغمر بالفرح الذي يستحقه موائما مع براءته الملائكية.
 
الفرائس
د. عبد الكريم الزبيدي
 
ترسم الفرائس
دورتها
في الحياة
إذ لا تكتفي
باللهاث
بل تسور
أحزانها
بالأنين..
- إلى أين؟
هل تكتفي بالصراخ؟
هل أنهكتها
السيول الفتية؟
هل عقمت
رحمها بالأنين؟
هل أورثتها
الرياح
بعضا
من اللهفة
الزائفة؟
تكتفي الفرائس
ببعض الفتات،
الكلام المبهرج
بالتمائم
والاحجيات
تمر
إلى عالم
من الصخب
والاحجيات
تمر
إلى عالم
من البوح
والأمنيات الصغيرة
لا شيء
غير الثمالة
في قارورة الخمر
لا شيء
غير
انكسار الذكريات
لا شيء
غير
خطو يجيء
تعاقره
الخيبة
الواجمة..

ص 8
 
 
برغم تعداد سكانها الذي يقارب النصف مليون نسمة
مواطنو الحسينية: لا أثر للخدمات والخراب يعم المدينة!
 
 
 
 
لويس فؤاد العمار
إلى الشمال الشرقي من مركز العاصمة بغداد بحوالي 25 كيلو متراً تقع مدينة الحسينية، إحدى نواحي قضاء "الاستقلال" في زوايا النسيان والإهمال وكأنها مدينة خرجت للتو من أتون حرب, مهدمة وخربة وتفتقد لأي مظهر من مظاهر الأعمار، هكذا يصفها أهلها الذين يصل تعداهم إلى حوالي الـ 500,000 الف نسمة جلهم من الفقراء والمسحوقين الذين تأملوا خيرا بالتغيير الذي حصل في التاسع من نيسان عام 2003 ليجعل حال مدينتهم أفضل من واقعها البائس اليوم, فإذا بالحال من سيء إلى أسوأ, متمنين لو أنها بقيت على حالتها الأولى على الأقل "!"، قياسا بحجم كل هذا الخراب الذي يجتاحها حاليا ويتجرعون مرارته يوميا.

مغبرة صيفا وموحلة شتاء
 
الداخل إلى مدينة الحسينية لا يكاد يرى أو يلمس شيئا من الاعمار على الرغم من مرور عقد كامل  على التغيير في 2003. إذ بقيت المدينة على حالها من حيث الإهمال والخراب ونقص حاد في كافة أشكال الخدمات. العديد من الأهالي بينوا بمرارة وألم أن واقع المدينة قبل التغيير لم يكن بهذا السوء الذي هي عليه اليوم. موضحين أن آثار بعض التبليط والاكساء القديم مازال بالإمكان رؤيته هنا أو هناك من شوارع المدينة التي حولها الإهمال الطويل إلى طرق ترابية مليئة بالحفر بحيث تتسبب بجعل المدينة في ظل هذا الحال مغبرة صيفا وموحلة شتاء.
 
شح المياه الصالحة للاستخدام البشري
 
تعاني مدينة الحسينية من شح المياه الصالحة للاستخدام المنزلي طيلة فصول السنة ما يستدعي قيام الأهالي هناك باستخدام المضخات المنزلية لتوفير المياه رغم ما يترتب على هذه الممارسة من مخاطر صحية كبيرة بسبب احتمال تلوث مياه الإسالة  بعد اختلاطها بمياه الصرف الصحي المتسربة إلى التربة نظرا لعدم وجود شبكات لتصريف مياه المجاري. وقد لاحظ الأهالي في مدينة الحسينية مؤخرا تغير نوعية مياه الإسالة إلى الأسوأ من حيث الكم والنوع منذ بدء العمل بمشروع مد شبكات الصرف الصحي, -المتلكىء حاليا-، ما يشي بحدوث تكسرات في الأنابيب الرئيسة الناقلة لمياه الإسالة نتيجة الحفريات واختلاطها بالمياه الثقيلة وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على صحة وسلامة الأهالي. إذ يبين "رعد حسين"، أحد سكنة المنطقة أن مشكلة شح المياه في مدينة الحسينية ليست بالمشكلة الجديدة غير أن نوعية المياه الصالحة للاستخدام المنزلي تغيرت كثيرا منذ البدء بمشروع مد شبكات الصرف الصحي قبل عدة أشهر, مضيفا: أن احتمال اختلاط مياه الإسالة بالمياه الثقيلة المتسربة إلى التربة وارد جدا نظرا لانبعاث روائح كريهة من مياه الإسالة التي يحصل عليها الأهالي باستخدام المضخات المنزلية بسبب شحها. حسين طالب المسؤولين بالانتباه لهذه الظاهرة لما لها من آثار غير صحية خطيرة على الأهالي الذين يستخدم اغلبهم مياه الإسالة للشرب والاستخدامات المنزلية الأخرى بشكل مباشر دون القيام بتعقيمها ما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن المياه الملوثة.
 
لا حل آخر
 
العديد من الأهالي في مدينة الحسينية يجهلون مخاطر سحب المياه الشحيحة بالمضخات المنزلية غير أن لا خيار آخر يتوفر لديهم لتوفير المياه سوى باستخدام هذه الوسيلة, حيث يشير أبو باقر الزبيدي (ناشط في إحدى المنظمات الاغاثية): أن منظمته أقامت عدة ندوات للتوعية بمخاطر استخدام المضخات المنزلية لسحب المياه الشحيحة في مدينة الحسينية, مبينا: أن شح المياه وصعوبة الحصول عليها من دون استخدام المضخات لا تترك أمام أهالي الحسينية حلا آخر رغم خطورة هذه العملية خصوصا في الفترة الأخيرة المتزامنة مع الشروع بالعمل في مشروع مجاري الحسينية الذي تغيرت معه نوعية مياه الإسالة إلى الأسوأ من حيث الكم والنوع. الزبيدي طالب الجهات المختصة بإجراء كشف ميداني في مناطق الحسينية التي تعاني من رداءة نوعية المياه فيها وإجراء فحوصات مختبرية على عينات من الماء لتلافي حدوث تداعيات صحية خطيرة جدا على حياة الناس.
 
محطات غسل السيارات تزيد المعاناة
 
عدم تفعيل الضوابط الخاصة بإجازة إنشائها وغياب الرقابة الجادة من قبل أمانة بغداد عليها, جعلت من محطات غسل السيارات في منطقة الحسينية التي تعاني أصلا من شح المياه  تنتشر بكثافة مسببة هدرا بالماء الصالح للشرب, غير أن هذا الأمر لم يمنع من انتشار محطات غسل السيارات فيها بشكل ملحوظ مستفيدة من غياب الإجراءات الرادعة من قبل أمانة العاصمة بحق أصحابها المخالفين.
ويؤكد عبد الزهرة الفرطوسي، أحد سكنة الحسينية أن منطقة الحسينية تعاني طيلة أوقات السنة من نقص حادً في المياه الصالحة للشرب, مبينا أن انتشار محطات غسل السيارات فيها بهذا الشكل الكبير سيزيد من معاناة الأهالي في الحصول على الماء خصوصا في فصل الصيف الذي يشهد عادة نقصا كبيرا جدا في إمدادات الماء للمنطقة لا تنفع في معالجتها في أكثر الأحيان حتى استخدام المضخات من قبل الأهالي.
ويشير جواد الاسدي، مواطن من أهالي المنطقة إلى تخبط أمانة بغداد في معالجة أزمة نقص المياه إلى جانب عدم جديتها في إيجاد حلول حقيقية لتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين خصوصا في المناطق البعيدة عن مركز بغداد, مبينا أن غلق محطات غسل السيارات في منطقة الحسينية هو احد تلك الحلول لإيقاف الهدر بالماء الذي تسببه هذه المحطات من جهة, وتحويلها لاستخدام المواطنين في منازلهم من جهة أخرى. مطالبا أمانة بغداد أن تكون أكثر حرصا في معالجة هذه المشكلة.
ويبين احمد البهرزاوي، أحد سكنة الحسينية  أن أماكن انتشار محطات غسل السيارات في منطقة الحسينية عادة ما تكون في مداخل المنطقة أي قريبة من مصدر المياه الداخلة للمنطقة  وهو الأمر الذي يسبب حرمان الأهالي  في الأحياء التي تتوسط المنطقة أو تلك التي في أطرافها من الماء, مبينا أن هذه المحطات تتجاوز على الأنابيب الرئيسة للماء المغذية للمنطقة بغية الحصول على اكبر قدر من الماء وقوة ضخها لممارسة عملهم على حساب حق الأهالي في الحصول على الماء الكافي.
ويوضح عبد الكريم العامري، مواطن آخر أن  المشاكل التي تسببها محطات غسل السيارات  في منطقة الحسينية لا تتوقف عند هدر الماء الصالح للشرب وحرمان الأهالي من كمياتها الشحيحة أصلا, وإنما تتسبب كذلك بتلف الشوارع العامة وتخسفها نتيجة لافتقار المنطقة إلى شبكة صرف صحي وقيام محطات غسل السيارات بتصريف المياه  إلى الشوارع بشكل مباشر زاد من واقع شوارع المنطقة بؤسا فوق بؤسها وإهمالها.
 
مشروع المجاري المتلكئ
 
على الرغم من استبشار أهالي مدينة الحسينية بقيام وزارة البلديات مؤخرا بالمباشرة بتنفيذ مشروع إنشاء شبكات الصرف الصحي الذي انتظروه طويلا جدا, إلا أن تلكؤ المشروع حاليا أفسد فرحتهم وزاد من بؤس واقعهم الخدمي جراء الحفريات والأطيان التي خلفها المشروع والتي أربكت حياة الأهالي في منطقة الحسينية.
حسين العوادي، مواطن بين أن الحفريات قطعت أوصال الشوارع مما زاد من صعوبة وصول الطلبة إلى مدارسهم جراء برك المياه وكثرة الأطيان والاتربة التي تخلفها الحفريات . داعيا إلى الإسراع بتسوية أماكن الحفر التي تجري بالقرب من المدارس والأسواق والمراكز الرئيسية في المدينة حال الانتهاء من مد الأنابيب وعدم ترك الحفر على حالها لفترات طويلة دون ردمها بعد الانتهاء من العمل. كما أشار العوادي في حديثه إلى صعوبة وصول الموظفين والعمال والكسبة إلى أماكن وقوف سيارات النقل العامة نتيجة لنفس الأسباب التي ذكرها سلفا.
ويشير سائق سيارة الأجرة عامر هزاع إلى الصعوبات الكبيرة والمعاناة التي يتجرعها سائقو سيارات النقل الخاص في مدينة الحسينية نتيجة لكثرة الحفريات التي خلفها المشروع الذي بدأ تنفيذه بالتزامن مع حلول موسم الأمطار من العام الماضي وتوقف العمل به حاليا. مبينا أن الشوارع تحولت إلى أشبه بالمستنقعات الكبيرة والمليئة بالحفر التي الحقت بسيارات المواطنين أضرارا كبيرة.
ويبدي عبد الكاظم العامري قلقه من أن يتلكأ المشروع فترة أطول كحال اغلب المشاريع الخدمية التي تنفذ  في بغداد. مبينا أن سرعة انجاز مشروع مجاري الحسينية هو مطلب أهالي المدينة نتيجة لواقعها الخدمي المتردي وشوارعها الداخلية السيئة جراء الإهمال الطويل الذي تعرضت له مدينة الحسينية على مدى سنوات.
هاجس تأخر انجاز المشروع  نتيجة توقف العمل به , هو أكثر الأمور التي تقلق أهالي المنطقة خصوصا أن سمة التأخر في انجاز المشاريع الخدمية أو تلكؤها أصبحت هي السمة البارزة لأغلب المشاريع الخدمية في بغداد والمحافظات الأخرى. إذ يبين رزاق الدراجي، مواطن أن مشروع إنشاء شبكات الصرف الصحي لمدينة  الحسينية هو استحقاق طال انتظاره طويلا مستدركا بالقول: غير أن سرعة انجازه إلى جانب تنفيذه بالشكل الصحيح والدقيق هو المطلب الأهم الآن لأهالي المنطقة نتيجة لما رافقه من معاناة للأهالي بسبب كثرة الحفريات والاتربة والأطيان وبرك المياه التي  ملأت الشوارع ولا يجري معالجتها سريعا.
 
المشروع.. حجر أساس فقط!
 
سعة مساحتها وعديد نفوسها الذي قارب الخمسمائة الف نسمة، لم يشفع لمدينة الحسينية طوال السنوات الماضية بوجود مستشفى عام يقدم خدمات طبية لأهالي المدينة الذين يضطرون مع هذا الحال إلى تجشم عناء "الرحلة الشاقة" من مدينة الحسينية إلى مستشفيات العاصمة وسط بغداد ليضيف هذا الحال هما آخر إلى همومهم الكثيرة.
مواطنو المدينة طالبوا المسؤولين مرارا وتكرارا عبر مختلف الوسائل بضرورة الإسراع بانجاز المستشفى العام الذي تم وضع حجر الأساس له في العام المنصرم . حيث بين مزهر الموسوي، من سكنة المنطقة أن المدينة تفتقر لوجود مستشفى عام يمكن أن يستقبل الحالات المرضية الطارئة فضلا عن الحالات الأخرى . موضحا أن المراكز الصحية في مدينة الحسينية لا تلبي احتياجات المرضى نتيجة لقلة الكادر الطبي المتخصص فيها وكذلك نقص الأدوية، إلى جانب الزحام الكبير الذي تشهده هذه المراكز والعمل بنظام الإحالة الطبية للمستشفيات العامة في بغداد. مضيفا أن مستشفى "حماد شهاب" القريبة من المدينة والذي تمت إعادة تأهيلها قبل مدة لا تلبي هي الأخرى احتياجات المرضى لنفس الأسباب التي مرت.
 الموسوي طالب بضرورة الإسراع بانجاز بناء مستشفى الحسينية العام الذي وضع حجر أساسه قبل عام كي يخفف من معاناة الأهالي الذين يضطرون إلى التوجه إلى مستشفيات العاصمة بغداد وما يصاحب هذه الرحلة الشاقة من منغصات وصعوبات تبدأ ببعد المسافة ولا تنتهي بالزحامات المرورية وحظر التجوال ليلا.
مهند رحيم، مواطن آخر شدد في مطالبته على أن تكون سرعة انجاز مشروع بناء المستشفى العام في منطقة الحسينية هي الأولوية للجهات الحكومية المسؤولة  خلال هذا العام  كون مدينة الحسينية تفتقر لمستشفى يمكن أن يستقبل الحالات المرضية الطارئة التي يتعرض لها كبار السن والأطفال وكذلك حوادث الطرق التي تحصل هناك بكثرة بحيث لا يضطر الأهالي مستقبلا إلى تحمل مشقة الوصول إلى مستشفيات العاصمة بغداد لمعالجة الحالات الطارئة. رحيم أضاف أن واقع حال مدينة الحسينية في ظل افتقارها إلى مستشفى عام  وبعدها عن مركز بغداد ومستشفياتها العامة تسبب في فقدان أرواح العديد من المرضى وضحايا حوادث الطرق  بسبب عدم معالجتهم بالسرعة المطلوبة للأسباب المذكورة أعلاه.
وتشير أزهار عبد الرضا إلى أن بعد مدينة الحسينية عن مركز العاصمة بغداد ومستشفياتها العامة والزحام المروري الخانق الذي تسببه سيطرة الشعب وعدم وجود طرق ومنافذ أخرى غير المرور بها يحتم على الجهات الحكومية المسؤولة الإسراع بانجاز بناء مستشفى الحسينية العام لتلافي كل هذه المصاعب وللمساهمة بإنقاذ أرواح المواطنين الذين يتعرضون لحالات مرضية طارئة.
ويبدي رشيد ساجت، مواطن آخر خشيته من أن يطال الإهمال وعدم الجدية مشروع بناء مستشفى عام في الحسينية أسوة بمشروع تصريف مياه الصرف الصحي المتلكىء حاليا فيها . مبينا أن الأولوية ينبغي أن تتجه لتنفيذ بناء المستشفى العام بالسرعة المطلوبة نظرا لأهميته الكبيرة لأهالي المنطقة مع عدم إهمال بقية المشاريع المهمة فيها كون مدينة الحسينية عانت طويلا من الإهمال على الرغم من مساحتها الواسعة وعدد نفوس ساكنيها الذي فاق النصف مليون نسمة .
 
كهرباء بس بالاسم!
 
تتعدى مشكلة الكهرباء في مدينة الحسينية قضية ساعات القطع الطويلة  إلى مشكلة أخرى أكبر وأكثر معاناة للمواطنين هناك. إذ تمتاز شبكة الخطوط الناقلة للتيار الكهربائي لمنازل المواطنين بقدمها وتهالكها وعطل اغلب المحولات الكهربائية فيها ما يتسبب بانقطاعات عديدة خلال فترة التجهيز بالكهرباء الوطنية البالغة مدتها ساعتان فقط.
أبو رائد، أحد سكنة المنطقة أشار في حديثه إلى أن خطوط نقل الطاقة الكهربائية في منطقة الحسينية تمتاز بقدمها وتهالكها إضافة إلى عطل أغلب المحولات الكهربائية المغذية لمنازل المواطنين, مبينا أن انقطاعات عديدة تحصل خلال فترة التجهيز بالكهرباء الوطنية المحددة بساعتين فقط بحيث لايحصل المواطنون هناك إلا على نصف فترة التجهيز في أحسن الأحوال.
 من جانبه بين أبو مهند، مواطن: أن زقاق 69 في المحلة 207 والأزقة المجاورة له يعاني من عطل خطين رئيسيين للكهرباء منذ ما يزيد على السنة ما تسبب بزيادة الحمل على الخط الوحيد المتبقي ليشهد بذلك انقطاعات مستمرة خلال فترة تجهيز المواطنين بالكهرباء الوطنية.
فيما طالب أبو زهراء، مواطن دائرة كهرباء الحسينية بان تستجيب لشكاوى المواطنين المتعلقة بضرورة استبدال المحولات العاطلة التي تتسبب بانقطاعات مستمرة في التيار الكهربائي، مبينا أن المواطنين  قدموا العديد من الشكاوى لدائرة كهرباء الحسينية لإصلاح عطل خطين رئيسين للكهرباء في زقاق 69 وغيرها من الأزقة منذ ما يزيد على السنة ولكن من دون جدوى في الاستجابة من الدائرة المذكورة، مطالبا أن تتم محاسبة المقصرين أو على الأقل إيضاح أسباب عدم استجابة الدائرة لشكاوى الناس العديدة وطلباتهم في إصلاح الأعطال الكثيرة في المحولات والأسلاك الكهربائية.
ويبين أبو أيوب، من سكنة المنطقة أن حوادث عديدة وقعت بسبب انقطاع الأسلاك الكهربائية المستمر نتيجة الحمل الزائد عليها بسبب عطل الخطوط الكهربائية المتبقية في المحولة واقتصارها على خط واحد فقط يغذي منازل المواطنين ولا يتحمل الأحمال الزائدة عليه، مشيرا إلى أن أغلب البيوت في الحسينية لا تشتمل على كراجات لإيواء سياراتهم بسبب صغر مساحتها مما يضطرهم هذا الحال إلى ركنها بجنب بيوتهم ويحدث عادة أن ينقطع ويسقط (الكيبل) الكهربائي على تلك السيارات في مرات عديدة فضلا عن خطورته إذا ما أصاب احد الأطفال. مطالبا دائرة  كهرباء الحسينية بالاستجابة السريعة للنداءات المتكررة للمواطنين بخصوص استبدال المحولات العاطلة بأخرى جديدة غيرها وإصلاح الخطوط الكهربائية العاطلة عن العمل و استبدال الأسلاك المتهالكة التي تسبب للمواطنين أضرارا بممتلكاتهم  إضافة إلى فقدان التيار الكهربائي لفترات طويلة بسببها.
العديد من المواطنين أشاروا إلى أن دائرة كهرباء الحسينية لم تقم منذ سنوات طويلة باستبدال أية محولة كهربائية عاطلة أو متهالكة، مبينين أن ما تقوم به الدائرة المذكورة يقتصر على إصلاح الأسلاك التي تتعرض للانقطاع نتيجة الحمل الزائد بسبب تهالكها فقط, بحيث يجري إصلاحها بعد مراجعات عديدة وتوسلات من قبل الناس إضافة إلى دفع الإكراميات الإجبارية لفرق الصيانة مقابل إصلاح الأعطال لتتجدد المعاناة مرة أخرى أثناء حدوث طارئ جديد وهكذا دواليك.
 
تكدس النفايات في أزقتها
 
يذكر أبو خالد الساكن في منطقة الحسينية منذ أكثر من خمس سنوات انه لم يشاهد ولا لمرة واحدة مرور آليات جمع النفايات في أزقة الحسينية وأن مطالبات عديدة وشكاوى تقدم بها الأهالي إلى المسؤولين في بلدية الزهور بغية مساعدتهم في الخلاص من أكوام النفايات داخل الأزقة ومن اجل تخصيص حاويات لجمع النفايات بدلا من رميها على الأرض وبين البيوت, إلا أن المسؤولين عن النظافة في الحسينية لم يعيروا أي اهتمام لتلك المطالبات لتبقى معاناة المواطنين من تكدس النفايات داخل الأزقة مستمرة إلى اجل غير معلوم.
مواطنون آخرون أكدوا أيضا ماذهب إليه أبو خالد حيث أضاف أبو علي التميمي أن الأهالي في منطقة الحسينية يضطرون إلى رمي النفايات المنزلية في قطع الأراضي السكنية غير المبنية بعد الموجودة داخل الأزقة نظرا لعدم وجود حاويات مخصصة لجمع النفايات من جهة, ولانعدام مرور آليات جمع النفايات داخل الأزقة من جهة أخرى.
ويشير أبو حسين، مواطن أن افتقار أزقة الحسينية إلى حاويات مخصصة لجمع النفايات جعلت من قطع الأراضي السكنية الفارغة بين البيوت داخل الأزقة أماكن لرمي الازبال والمخلفات المنزلية الأخرى وتكدسها بكميات كبيرة ما يهدد صحة وسلامة الأهالي هناك. مبينا أن الأهالي يقومون بين فترة وأخرى بحرق هذه الأكوام من الازبال للتخلص منها نظرا لعدم مرور آليات النظافة بين الأزقة لرفعها. موضحا أن عملية حرق النفايات بين البيوت لا تقل خطرا ولا ضررا صحيا عن تكدسها بين البيوت .
ويوضح أبو زهير، مواطن أن أكداس النفايات المتجمعة داخل أزقة منطقة الحسينية أصبحت ملاذات آمنة للعيد من الحيوانات السائبة والقوارض والبعوض بحيث ازدادت هذه القوارض بأعداد كبيرة جدا وراحت تدخل إلى منازل الأهالي ليلا وتعبث بالأطعمة وغيرها مما تشكل خطرا حقيقيا على صحة وسلامة الناس.
وتبين أم حسن، مواطنة أن معاناة الأهالي من أكوام النفايات داخل أزقة محلات منطقة الحسينية تزداد بصورة اكبر في فصل الصيف، موضحة أن أكوام النفايات تجتذب مختلف أنواع الحشرات الضارة والمزعجة فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة منها، مشيرة إلى أن بعض العائلات وبسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في الصيف تضطر للنوم على أسطح المنازل لكنها لا تهنأ بالنوم نتيجة للحشرات التي تجتذبها أكوام النفايات وروائحها الكريهة, مطالبة أن تكثف دائرة بلدية الزهور من جهودها لتنظيم حملات نظافة داخل الأزقة ورفع النفايات منها ولو خلال فصل الصيف فقط على الأقل.
 
أبسط انطباع
 
أبسط انطباع يعود به الزائر هذه المدينة يتمثل بأن هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها الناس في مدينة الحسينية نتيجة للإهمال الطويل الذي أصابها وجعلها مدينة منسية ولا وجود لها على خارطة الخدمات . إذ بات من الملح أن تلتفت إليها الجهات المسؤولة والوزارات والدوائر الخدمية لانتشالها من واقعها البائس الذي بقي بلا تغيير منذ عشر سنوات من عمر التغيير في 2003..
 
*************
ص 9
 
 
لقاء اليساري العربي الرابع يؤكد:
النضال من أجل  الدولة المدنية الديمقراطية الحداثية
 
 
 
 
 
طريق الشعب- خاص:
ضيفت بيروت ، وبدعوة من الحزب الشيوعي اللبناني اللقاء اليساري الرابع  في يومي 7و8 حزيران 2013، بحضور ممثلي 24 حزباً من 11 بلداً عربيا (العراق، الكويت، البحرين، الأردن، سوريا، فلسطين، مصر، السودان، تونس، المغرب، لبنان). ناقش المجتمعون على مدى يومين جدول عمل آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، وبشكل خاص التغييرات السياسية التي احدثتها الانتفاضات الجماهيرية في العديد من البلدان العربية وتداعياتها وتأثيراتها على عموم  بلدان المنطقة وموازين القوى فيها ، والتوقف بشكل اساسي عند محاولات القوى المضادة، الداخلية والدولية، لاجهاض المحتوى الاجتماعي الديمقراطي  المعادي للاستبداد السياسي والاستغلال والتهميش الطبقي لهذه التغييرات، وسعي قوى الاسلام السياسي التي تولت السلطة في هذه البلدان لتمرير مشاريع سياسية واجتماعية-اقتصادية  تفرغ الانتفاضات الثورية من مضامينها وتحولها عن مسارها وتزيف اهدافها وتهدد بتقويض مقومات الدولة المدنية والنيل من المصالح الوطنية ووحدة النسيج الاجتماعي وتقديم خدمة للمشاريع الخارجية الهادفة للسيطرة على مقدرات دول وشعوب المنطقة وتفتيت مجتمعاتها وتعطيل قدراتها في حشد امكانياتها الوطنية. وكرس الاجتماع جزءاً مهما من مداولاته ومناقشاته لبحث تطورات الاوضاع  في سوريا حيث خلصت المداولات والمناقشات المعمقة إلى عدم وجود بديل للحل السياسي للصراع في سوريا يستجيب لتطلعات الشعب السوري إلى الحرية والديمقراطية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية والحفاظ على الوحدة الوطنية وافشال المخططات والتدخلات الخارجية التي تدفع باتجاه تأجيج الصراعات المذهبية والأثنية والحلول العسكرية.
وتوقف الاجتماع عمليات التمايز والفرز في المواقف والاصطفافات السياسية الجارية في خضم المخاض الذي تعيشه البلدان العربية. 
وحظيت القضية الفلسطينية وتطوراتها والمخاطر التي تتهددها جراء المخططات الصهيونية المدعومة اميركيا، كمشروع "اسرائيل دولة يهود العالم"، مؤكداً تضامن واسناد قوى اليسار لكل جهد يهدف إلى انهاء حالة الانقسام الفلسطيني  واصلاح وتطوير هياكل وآليات منظمة التحرير الفلسطينية كاطار موحد لنضال الشعب الفلسطيني. كما تم تأشير الامكانيات التي يفتحها توحيد الصف الفلسطيني للارتقاء بقدرات المقاومة باشكالها المتنوعة.
 ومن خلال استعراض وتحليل لوحة الاوضاع السياسية والاقتصادية � الاجتماعية  في عموم البلدان العربية، خلص اللقاء إلى استنتاجات عامة تتعلق بطبيعة المرحلة والمهام التي تطرحها على القوى الوطنية والديموقراطية، واليسارية على وجه الخصوص، ويأتي في مقدمتها تحقيق التحالفات السياسية والاجتماعية  الواسعة على اساس برامج واهداف ذات طبيعة مدنية ديموقراطية وتتبنى اجراء اصلاحات جذرية تحقق العدالة الاجتماعية  لمصلحة جماهير الشغيلة والكادحين والفئات الشعبية الواسعة. وفي مناقشة الموقف من القوى السياسية الدينية ، جرى تبيين التنوع داخل هذه القوى وضرورة تجنب التعامل معها وكأنها كتلة متجانسة، حيث أشرت تجارب عمل الاحزاب بان بعضها يتمتع بعلاقات تعاون ايجابية مع قوى سياسية دينية ويخوضون معها نضالا مشتركا ضد الاستبداد ولمطالب وطنية وديموقراطية.
وعكست تجربة عمل الاحزاب والقوى اليسارية في بلدانها تنوعا في الظروف وفي لوحة القوى السياسية العاملة في كل ساحة والتمايز في التكتيكات والائتلافات السياسية بين بلد وآخر وفقا لظروف البلد المعني ما اكد اهمية هذه اللقاءات في تبادل الرأي والتشاور وتناقل الخبرات والتجارب وبلورة المواقف المشتركة،
مع  تأكيد ضرورة  احترام حق ورأي  كل حزب وكل قوة في رسم سياسته ومواقفه الخاصةوالتعامل مع الاختلاف في الاجتهاد والموقف بطريقة الحوار الديمقراطي المبدئي. فالتوصل إلى صيغ متقدمة لوحدة عمل قوى اليسار يمر عبر ايجاد صيغ عمل فاعلة تستوعب التنوع فيها. كما اكد العديد  من المداخلات والمشاركات ضرورة تجديد وتطوير اشكال واساليب عمل قوى اليسار ما يعزز تأثير خطابها وبرامجها وسياساتها وقدرتها على اجتذاب الفئات والعناصر الشابة في المجتمع.
واجمعت الآراء على ان الحراكات الجماهيرية في العديد من البلدان العربية تؤشر حالة جديدة تفتح آفاقا واعدة لعمل ونشاط القوى اليسارية والديموقراطية التقدمية،
 سيما وان المشاريع الاستبدادية والطائفية والمناهضة للتنوير تواجه فشلا ذريعا افقدها ثقة الكثيرين ممن منحها الاسناد والتأييد وانتقل قسم منهم إلى معارضتها.
 وخصص اللقاء احدى جلساته لمناقشة اوراق ومداخلات تتناول الطابع الريعي لاقتصادات معظم البلدان العربية، مع التوقف عند مفهوم الاقتصاد الريعي من زاوية الاقتصاد السياسي.
وبحث اللقاء ايضاً في سبل واتجاهات تطوير لقاءات اليسار لتتحول إلى اشكال اكثر تقدما من التعاون والتنسيق والعمل المشترك والتفاعل مع المستجدات في اوضاع المنطقة. كما جرى طرح العديد من الأفكار والمقترحات لتطوير آليات عمله الداخلية وضرورة ايلاء اهتمام أكبر لمناقشة قضايا محددة فكرية وسياسية، ومد التعاون إلى مجالات العمل الجماهيري المختلفة، وتم تشكيل لجنة متابعة لدراسة المقترحات المختلفة وبلورة قضايا برنامجية لقوى اليسار في البلدان العربية وتقديم خلاصة عملها في غضون اربعة اشهر لمناقشتها واقرارها من قبل احزاب وقوى اليسار في البلدان العربية.
وقد عرضت قوى واحزاب يسارية في بعض البلدان العربية تجربتها ومساعيها للتوحد ،
 واشرت إلى الدور الايجابي الذي يمكن ان تلعبه لقاءات قوى اليسار العربي في التشجيع على هذا التوجه نحو الارتقاء بالتعاون والتنسيق والتوحد في بعض الحالات.
وقد مثّل حزبنا في اللقاء عضو المكتب السياسي الرفيق رائد فهمي.
 
 
**********
 
 
مداخلة الشيوعي العراقي في لقاء اليسار العربي الرابع
 
 
 
قدم الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي مداخلة خلال لقاء اليسار العربي المنعقد في بيروت يومي 7 - 8 حزيران وفي مايلي نصها:
 
 
 
الرفيقات والرفاق الأعزاء
تحيات رفاقية حارة
يسعدني أن انقل لكم اخلص التحيات والتمنيات بالنجاح للقائنا من قبل رفاقي في قيادة الحزب وأن اتوجه من خلالكم بتحيات التضامن والرفقة النضالية إلى جميع اعضاء واصدقاء ومؤازري احزابكم وتنظيماتكم، مؤكدين حرصنا ونهجنا الثابت في تعزير نضالنا المشترك من اجل تحقيق مصالح واهداف شعوبنا وجماهير الشغيلة في الدفاع وصيانة الاستقلال والسيادة الوطنية وفي التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. واتوجه بالتقدير والتثمين لرفاقنا في الحزب الشيوعي اللبناني الشقيق لجهودهم المتواصلة والمثابرة في ترتيب وتنظيم الصلات واللقاءات بين احزاب وقوى اليسار في البلدان العربية.الرفيقات والرفاق الأعزاء
تحيات رفاقية حارة
يسعدني أن انقل لكم اخلص التحيات والتمنيات بالنجاح للقائنا من قبل رفاقي في قيادة الحزب وأن اتوجه من خلالكم بتحيات التضامن والرفقة النضالية إلى جميع اعضاء واصدقاء ومؤازري احزابكم وتنظيماتكم، مؤكدين حرصنا ونهجنا الثابت في تعزير نضالنا المشترك من اجل تحقيق مصالح واهداف شعوبنا وجماهير الشغيلة في الدفاع وصيانة الاستقلال والسيادة الوطنية وفي التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. واتوجه بالتقدير والتثمين لرفاقنا في الحزب الشيوعي اللبناني الشقيق لجهودهم المتواصلة والمثابرة في ترتيب وتنظيم الصلات واللقاءات بين احزاب وقوى اليسار في البلدان العربية.
يكتسب لقاؤنا اهمية متميزة في ظل نتائج وتداعيات التغييرات السياسية العاصفة التي شهدها العديد من البلدان العربية منذ اواخر عام 2010؛ ولا تزال الموجات الارتدادية التي اطلقتها الانتفاضات الثورية والحراكات المجتمعية الجماهيرية الجامحة التي اسقطت انظمة الاستبداد والتفرد بالسلطة والفساد في تونس ومصر وليبيا واليمن، تتفاعل تاثيراتها في بلدان عربية اخرى كما ان  التغييرات التي حدثت في المنطقة اوجدت لوحة سياسية جديدة وحراكاً وتبدلا في موازين القوى على صعيد كل بلد، وفي منطقة الشرق الأوسط ككل، بات ينعكس ليس فقط في احتدام الصراع حول شكل ومضمون النظام السياسي والاقتصادي الاجتماعي الذي يحل محل الانظمة البائدة في بلدان ما يطلق عليه «الربيع العربي»، وانما على مجمل الخارطة الجغرافية-السياسية للمنطقة.
وعلى خلفية الاحداث والتطورات المتسارعة والعنيفة الجارية في المنطقة، فان الاحزاب والقوى الشيوعية واليسارية والديمقراطية المدنية في البلاد العربية مدعوة ومطالبة بتعزيز المشاورات وتكثيف الاتصالات واللقاءات فيما بينها بما يمكنها من التبادل العميق والشامل لوجهات النظر، وبلورة رؤية مشتركة حيال آفاق التغييرات السياسية التي احدثتها الانتفاضات الثورية، والتصدي لمشاريع اجهاض ما قامت من اجلها تلك الانتفاضات من أهداف، ولمحاولات حرف واحباط مسار الاصلاحات السياسية والديمقراطية والاقتصادية المنشودة. وتواجه قوى اليسار والتقدم مهمة تعزيز مساهمتها في معركة التغيير السياسي والديمقراطي في العالم العربي، كذلك الإعلاء من شأن قيم الاستنارة والعقلانية والعلمانية والحوار في المجتمع. وتطلب مواجهة هذه التحديات والنهوض بالمهام التاريخية، التوصل بصورة جماعية، وعبر عملية حوارات جادة وصريحة منفتحة ومبدئية ذات طابع فكري وسياسي، إلى رسم التوجهات الستراتيجية والتكتيكية الكفيلة بالارتقاء بوحدة عمل القوى الشيوعية واليسارية والديمقراطية، وتوسيع دائرة ائتلافاتها، لخلق موازين القوى المؤاتية لنضالها ولتحقيق مشروعها. وانطلاقا من هذه الرؤية واستناداً لهذا التصور، تتوجه مساهمة حزبنا في هذا اللقاء واللقاءات المماثلة التي سبقته.   
ان التحديد السليم لمهام قوى اليسار في اي مرحلة وتحت اي ظرف لا بد ان يسبقه تحليل وتشخيص دقيقان لطبيعة تلك المرحلة وللملامح والخصائص التاريخية الملموسة لذلك الظرف.
نحن نعتقد ان العنوان الذي تم اختياره ليكون موضوع بحث وتشاور  لقائنا يستحق التوقف والتدقيق في مدلولاته.
 
ملاحظات حول  توصيف تغييرات «الربيع العربي»
 
هل يصح توصيف ما احدثته عواصف التغيير في البلدان العربية «بالثورات»؟ 
فإذا كانت الثورة تعني تغيير النظام الاجتماعي � الاقتصادي واستبداله بنظام جديد مغاير، فإن الانتفاضات الجماهيرية التي جرت في  البلدان العربية قد اسقطت فعلا انظمة ورموزا واحدثت تغييرا سياسياً عميقاً في تلك البلدان واطلقت عملية تغيير. ولا بد من رسم ملامح نظام جديد بديل تؤسس له لتكتمل هذه العملية وتتجذر فتصبح ثورة بالمعنى الدقيق للكلمة. وكان متوقعا أن تشهد مجتمعات بلدان الانتفاضات الجماهيرية صراعات حادة وتنافسا محتدماً بين القوى المشاركة فيها حول مدى التغيير المطلوب وحول طبيعة ومحتوى النظام البديل الذي تتطلع اليه الشعوب التي انتفضت. ولا تزال المعركة مفتوحة بعد ان نجحت حركات الاسلام السياسي في القبض على مفاتيح السلطة باعتمادها تكتيكات مراوغة في التفاعل مع الموجة الثورية وركوبها، بعد ان كانت اقسام كبيرة من هذه الحركات قد نأت عنها، وها هي قواها السلفية المتشددة والمتطرفة تسعى لقطف ثمار نضالات الجماهير، وفرض اجندتها الخاصة التي تضيق بالتعددية والديمقراطية والحياة العصرية.
 ولا شك في أن هذه الحركات تفوقت على القوى الديمقراطية واليسارية بفضل حسن تنظيمها وسعة امكاناتها وترسخ وانتشار حضورها ونفوذها في الأوساط الشعبية، الناجم � في جانب أساسي منه - عن نظام الاعانات والخدمات الاجتماعية الذي اسسته هذه الحركات على مدى ثلاثة عقود مع انحسار دور الدولة. بالمقابل عانت القوى المدنية الديمقراطية واليسارية المحرّكة للانتفاضات الشعبية من التشتت وطغيان العفوية على عملها وضغوط القوى المضادة، إضافة إلى ضعف امكانياتها المادية.
 
الموقف من القوى «الدينية» وبناء تحالفات قوى التغيير
 
ان القوى المدنية الديمقراطية، وفي القلب منها القوى اليسارية تواجه الآن صراعا حاداً لحفظ وتعميق المحتوى الوطني والديمقراطي، السياسي والاجتماعي، لعملية التغيير الثوري وذلك في ظل تناسب قوى يميل لصالح الحركات الاسلامية التي اصبحت تسيطر على ادوات ووسائل وموارد الدولة. وتشمل القوى المضادة والمناهضة والمعرقلة لهذا المشروع الوطني الديمقراطي التحرري والتقدمي، تلك القوى والحركات الاسلامية الساعية لتطبيق مشروعها المعادي للتنوير والحداثة، والمضيّق والمصادر للحريات الديمقراطية. كما يضم المعسكر المناهض لتجذير التحولات الجارية سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، قوى تحسب ضمن القوى المدنية والعلمانية من بقايا وانصار ومنتفعي النظام السابق ( وممن لهم صلة ببعض الحركات الدينية كالاخوان)  الذين لا يزالون  يبحثون عن الفرص المناسبة، لاستعادة المواقع ولإعادة بناء الركائز التي فقدوها. وإن على القوى المدنية الديمقراطية واليسارية ان تحسب الحساب لدور اسرائيل والقوى الرأسمالية الكبرى، الامريكية والاوروبية، التي عمدت إلى تغيير مواقفها، وفقاً لما يتطلبه مسعاها إلى مواصلة تأمين مصالحها بتخليها عن الانظمة التي كانت تدعمها. وهي تكيبف الآن سياستها واساليبها وطريقة تعاملها مع القوى وانظمة الحكم الجديدة التي تهيمن عليها الحركات الاسلامية، بما يضمن مصالحها السياسية والاقتصادية الاستراتيجية، واحتواء «الربيع العربي» وافراغه من مضامينه. علماً أنها تجمعها مع هذه القوى التوجهات الليبرالية المشتركة في المجال الاقتصادي وتبني فلسفة وآليات وقواعد عمل اقتصاد السوق.
 ولكن ينبغي ألا يغيب عن الذهن والتحليل، ان بعض القوى الدينية، والاسلامية بدرجة اساس، قد ساهمت في تونس ومصر وليبيا في صنع «الربيع العربي» رغم ان بعضها دخل متاخرا في الحراك الذي حصل. كما ان الحركات الدينية، سواء اسلامية أم مسيحية وغيرها، ليست متجانسة وتنطوي على تمايزات داخلها، وبعضها لعب دوراً تحرريا ضد الاستعمار والامبريالية واستغلال الشركات متعددة الجنسية، وضد الانظمة الدكتاتورية، كما في حركات لاهوت التحرير في امريكا اللاتينية، وكذلك بعض الحركات الاسلامية في تونس والعراق ولبنان والبحرين وايران، لذا لا يجوز الاستبعاد المسبق لقوى ومجموعات وعناصر معتدلة ووسطية ووطنية ديمقراطية وليبرالية يمكن ان تساهم في تطوير عملية التغيير وتجذيرها.
وتأسيساً على ما تقدم، وفي ضوء الحاجة إلى بناء اوسع تحالف سياسي يضم القوى المدنية الديمقراطية، نواته تحالف القوى اليسارية، من اجل تعديل موازين القوى في المجتمع لصالح المشروع المدني والوطني الديمقراطي، والتصدي للمشروع الاسلاموي المتشدد المناهض للديمقراطية والتنوير والتقدم، الذي تحمله بعض حركات وقوى الاسلام السياسي، ليس من السليم، مبدئيا واستراتيجيا، وضع جميع الحركات والقوى الدينية في سلة واحدة واعتبارها لقوى الرئيسية التي تقف بوجه عملية تجذير التغييرات التي جاءت بها الانتفاضات الثورية في البلدان العربية، واسقاط امكانية اجتذاب بعض اقسامها إلى صف القوى المدنية. وبالاضافة إلى ذلك، لا يصح استعداء الجماهير الواسعة من المتدينين، ومن بينها الملايين من الشغيلة والكادحين والفقراء الذين يشكلون جزءاً مهماً من قواعد الحركات الدينية.
نخلص من هذا إلى أن المواقف التي تعتبر «المشاريع الدينية» بصورة مطلقة العدو الرئيسي في عملية تجذير عملية التغيير في بلدان «الربيع العربي» تنطوي على خلل في التحليل وتفضي إلى نهج وسياسة انعزاليتين .
وقد يحيلنا هذا التقييم والتشخيص لطبيعة الصراع الدائر في المجتمع إلى تبني فكرة أن محورية الصراع بين المشروعين «العلماني» و»الديني» وما يفضي إليه من تحديد وتصنيف للقوى ومن ثم صفها إلى معسكرين رئيسسين عنوانهما القوى «العلمانية» والقوى «الدينية» ، والملاحظ إن هذا التوصيف للصراع الأساسي في المجتمعات التي شهدت، وتشهد حاليا، حراكا سياسيا فوّاراً  وعنيفاً تعتمده وتروج له أغلب مراكز الابحاث والمحللين والمراقبين والاعلاميين الخارجيين، وخصوصاً «الغربيين». ونحن نرى في اعتماد هذا التحليل من قبل قوى اليسار محفوف بمخاطر تشويش القدرة على تشخيص التناقضات في المجتمع وترتيبها انطلاقا من المصالح الاجتماعية الطبقية كما يدعونا إلى ذلك المنهج المادي التاريخي.. فالبوصلة التي يسترشد بها الشيوعيون وقوى اليسار في رسم سياستهم وعقد تحالفاتهم واتخاذ مواقفهم واختيار تكتيكاتهم واطلاق شعاراتهم  تكمن في الدفاع عن مصالح جماهير الشغيلة والكادحين وحلفائهم الموضوعيين بالدرجة الأساس، وهؤلاء نجدهم بين القوى العلمانية والقوى الدينية، وبالمقابل نجد من «العلمانيين»  من يدعم الاستبداد والقهر الاجتماعي. وإذ  لا نغفل  اهمية العمل والنضال بثبات من اجل تحقيق الفصل بين المقدّس والدولة، من غير السليم جعله على رأس المهمات والأهداف، وربما يكون ذلك على حساب تحقيق تغييرات وانتزاع مكاسب اجتماعية واقتصادية تتيحها اصطفافات سياسية واجتماعية للقوى والشرائح الاجتماعية ذات المصلحة.
أن البلدان التي حدث فيها الحراك والانتفاضات تمر في مجملها بمرحلة مهمات طبيعتها وطنية وديمقراطية، تتمثل في بناء دولة مدنية ديمقراطية وانظمة دستورية تضمن الحريات الاساسية، وفي مقدمتها حرية التعبير والمعتقد والتنظيم، وتداول السلطة وفصل السلطات، واعتماد سياسات اقتصادية واجتماعية تحقق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية التي تضمن الحياة الكريمة لشعوبها. ويتيح هذا التحديد لطبيعة المرحلة والمهمات تبعا لخصوصية ظرف كل بلد، تشخيص التناقضات الناظمة لها وترتيبها، وعلى اساس ذلك يتم رسم الاستراتيجية المناسبة لبناء التحالفات الضرورية للقوى ذات المصلحة في تحقيق هذه المهام. وهي حسب رأينا، تحالفات تضم قوى مدنية ديمقراطية، ويمكن ان تجتذب بعض الشرائح المجتمعية والمجموعات السياسية المنضوية حاليا تحت عناوين اسلامية. 
 
طبيعة المرحلة والمهمات
 
إن تحديد المهام القادمة في البلدان العربية يستلزم اولاً التوصل إلى رؤية وتقييم مشتركين لطبيعة المرحلة التي تمر بها البلدان العربية والمهام المستخلصة على اساسها، اخذا بعين الاعتبار ان لكل بلد اوضاعه وظروفه السياسية الخاصة والتي تعتبر قوى البلد المعني الاقدر على تشخيصها وتقييمها ورسم البرامج والسياسات والاستراتيجية والتكتيك الملائمين لظروفها ولموازين القوى في بلدانها. ومع تنامي التشابك والتاثير المتبادل للتطورات السياسية ما بين بلدان المنطقة، واكتسابها أكثر فأكثر طابعاً متعدياً للحدود الوطنية وازدياد التدخلات الخارجية، الاقليمية والدولية، في الشؤون الداخلية للبلدان العربية وفي تقرير مساراتها، بات ضروريا أكثر من اي وقت مضى زيادة اللقاءات والمشاورات والحوارات بين قوى اليسار على وجه الخصوص، وما بينها وبين القوى المدنية الديمقراطية الأخرى على صعيد كل بلد وعلى صعيد عموم البلدان العربية، لبلورة المواقف والسياسات المشتركة وتطوير آشكال وآليات التنسيق والتعاون والتضامن، مع الاحترام الكامل لاستقلالية كل حزب وحركة.
ولأجل رسم السياسات الصائبة من المفيد، لا بل من الضروري، القيام بمقاربات تقويمية نقدية للممارسة السياسية والنظرية لقوى اليسار وعامة القوى الديمقراطية ودورها في الانتفاضات الشعبية. 
 واذ تواجه القوى اليسارية والديمقراطية تحديات كبرى بعد نجاح الانتفاضات، وفي مقدمتها تغيير موازين القوى عبر بناء التحالفات الواسعة، نجد من المهم جدا الوقوف عند اشكاليات بناء هذه التحالفات للقوى المدنية الديمقراطية واليسارية، وبحث شروط ومستلزمات اقامتها، والمعوقات الذاتية والموضوعية.
 
اقتصاد الريع والتغيير الديمقراطي
 
أن الطابع الريعي المتنامي لاقتصادات بلداننا يخلق معوقات ومصاعب اضافية امام النضال الوطني والديمقراطي التحرري للقوى الديمقراطية اليسارية. فهو يزيد من هيمنة الدولة على الاقتصاد والمجتمع، ويغذي الميول الاستبدادية والتسلطية، ويعيق تبلور الوعي الطبقي في مجتمعاتنا ويدفع بالانشطة الانتاجية نحو الانحسار ويكرس الطابع الاستهلاكي الخدمي، وما يستتبعه من نمو مفرط  للبرجوازية التجارية وللفئات الكومبرادورية المرتبطة مصالحها بكبريات الشركات العالمية المجهزة للسلع والخدمات المستوردة، كما يوفر حاضنة لنمو النشاطات الاقتصادية الطفيلية التي تعتاش على قطاع الدولة وعلى المال العام من خلال ممارسات متنوعة من الفساد والتعاقدات غير النزيهة. وتنمو في رحم الاقتصاد الريعي سلوكيات ومنظومة قيم ريعية تنبذ الانتاج  وتزدري قيم العمل المنتج وتقصي الثقافة الجادة. وهذه بمجموعها توفر بيئة اقتصادية - اجتماعية وثقافية ملائمة لظهور وتنامي التيارات والحركات الاسلامية، دون ان يرقى ذلك إلى العلاقة السببية القاطعة والحتمية.
ان تنامي دور ونشاط الحركات السياسية القائمة على الهوية، وفي مقدمتها احزاب الاسلام السياسي والأحزاب والطائفية، ووصولها إلى السلطة في أكثر من بلد يدفع باتجاه اضعاف وتفكيك النسيج الوطني للعديد من البلدان العربية، وهو ما يلتقي موضوعيا مع مشاريع تفتييت دول المنطقة إلى دويلات تقوم على اسس طائفية ومذهبية وأثنية، واعادة رسم خارطة المنطقة وفق مشروع «الشرق الأوسط الجديد» الذي يسعي لترسيخ السيطرة الامبريالية على منطقتنا، وما يماثله من مشاريع. إلاّ أنه رغم تردى اوضاع المنطقة وازدياد تشظي مجتمعاتها، لا تزال شعوبنا تمتلك من الطاقات والقدرات ما يمكّنها من احباط هذه المشاريع، ويعتمد ذلك إلى حد كبير على تغيير موازين القوى داخل كل بلد لصالح القوى المدنية والوطنية الديمقراطية. فقد أثبتت التجربة التاريخية، والحديثة منها على وجه التحديد، ان القوى الامبريالية رغم  امتلاكها وتحكمها بمصادر وأدوات قوة سياسية وعسكرية واقتصادية هائلة على الصعيد العالمي، ليست كلية القدرة في فرض ارادتها وتمرير مشاريعها ومخططاتها المعادية لمصالح الشعوب وتطلعها للسلام وللحياة الحرة الكريمة اذا ما استطاعت توحيد وتعبئة قواها وحشد طاقاتها على اسس وأهداف ومشاريع سياسية تستجيب لمتطلبات المرحلة، واعتماد قواعد واطر وأساليب العمل المناسبة. وتقف قوى اليسار في المنطقة اليوم امام تحديات النهوض بدورها وفاعليتها في التاثير على سيرورة عملية بناء التحالفات المجتمعية والسياسية الضرورية لترجيح موازين القوى لصالح المشاريع الوطنية الديمقراطية المدنية.
 
 
***********
ص10
 
إنخفاض ضغط الدم..الأسباب والإجراءات
 
 
 
د. مزاحم مبارك مال الله
 
ضغط الدم وأرتفاعه تناولناه في عدد سابق من الصفحة الطبية في الجريدة، واليوم نتناول الحالة الثانية الخاصة بالضغط ،وهي حالة انخفاض ضغط الدم.
قلنا: أن الحدود الطبيعية لضغط الدم تتراوح بين 115/75 ـ 120/80 ، فأي قراءة أعلى من هذه الحدود أطلقنا عليها أرتفاع ضغط الدم ،بينما أنخفاض القراءة عن هذه الحدود فنطلق عليها حالة انخفاض ضغط الدم، مثلاً (90/60) فهذا انخفاض ،ولكن أيضاً القراءة (110/50) تعدُ أنخفاضاً.
 
أسباب انخفاض الضغط
 
� حالات لامَرَضية :كما يحصل لدى الرياضيين والذين يبذلون جهداً فيتعرقون كثيراً، ولدى ذوي الأوزان الطبيعية والذين يتبعون تغذية صحية(بعيداً عن الدهون والسكريات الكثيرة واللحوم الحمراء، بل يتناولون الفواكه الطازجة والخضر) كما لاحظ العلماء: أن الذين يُكثرون من تناول الماء يمتاز ضغطهم بالاعتدال المائل للانخفاض. وأيضاً: ومن المعروف لدى الأطباء: ان الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل ينخفض ضغط الحامل خلالها: والسبب يعود الى توسع جهاز الدوران في جسم الحامل.
� حالات مَرَضية : وتشمل
1- أمراض بعض صمامات القلب.
2- أضطرابات هورمونية كما يحصل في مشاكل الغدة الدرقية ،قصور الغدة الكظرية (فوق الكلية) ،وانخفاض مستوى سكر الدم.
3- فقدان الماء من الجسم بكميات كبيرة ومتسارعة ،كما يحصل في التعرق الشديد جراء التعرض لضربة الحرارة(الأجواء الحارة)، حمى عالية  ،التقيؤ المستمر ،الاسهال الشديد والأصابة بحروق واسعة.
4- حالة تُعرف بالطب بالـ ( الصدمة shock) الناتجة عن:ـ
أ) النقص الحاد في سوائل الجسم بما فيها الدم كما يحصل في حالات النزوفات المتعددة ،والنزوفات أنواع ،منها جراء شدّة خارجية ،أو نزف الحمل أو الولادة ،نزف العملية الجراحية ،نزف في تجاويف الجسم المختلفة(الصدر،الامعاء، المعدة..الخ).
ب) حالة «تفاعل الحساسية المناعي الحاد» حيث يخرج الماء من الأوعية الدموية ويبقى الدم فيها، هذا التفاعل يحصل أحياناً جراء تحسس من علاج أو لقاح.
ت) التهابات جرثومية شديدة ،كما في تسمم الدم البكتيري.
ث) وهناك سبب اخر مهم لانخفاض الضغط والمتعلق بالجهاز العصبي ، حينما تحصل صدمة مؤقتة ناتجة عن عدم تعامل الجهاز العصبي بشكل سليم مع ما يتعرض له الشخص ،ومن أفضل الأمثلة ما يحصل لبعض الأشخاص حال رؤيتهم للدم مثلاً، فيصابون بالدوار والغشاوة والشحوب الواضح مع تعرق شديد وسريع.
5- كما يحصل انخفاض ضغط الدم جراء تناول بعض الادوية مثل:ـ
أ) المدررات .
ب) بعض أنواع أدوية علاج تضخم البروستات.
ت) أدوية تخفيض ارتفاع ضغط الدم ،أو تلك التي تقلل من تسارع ضربات القلب.
ث) بعض أنواع أدوية مرض باركنسون.
ح) بعض أنواع أدوية الكآبة.
خ) المنشط الجنسي ـ فياكرا.
ج) العلاج الذي يستعمل في حالة حصول أزمة قلبية  وهو ما يعرف بين الناس، حبوب تحت اللسان.
 
أعراض انخفاض ضغط الدم:ـ
 
ممكن المصاب بانخفاض ضغط الدم أن يعاني من أحد أو بعض الأعراض التالية:ـ
1- الدوار أو الدوخة (بعضهم يصف الحالة ـ رأسه خفيف).
2- عدم التركيز.
3- التشوش وعدم وضوح النظر.
4- غثيان.
5- برودة الاطراف مع شحوب لون الجلد.
6- التنفس السريع وغير العميق.
7- إعياء.
8- الشعور بالعطش.
9- الاغماء.
 
انخفاض الضغط الموضعي
 
والمقصود به انخفاض ضغط الدم الناتج عن تغير وضعية جسم الشخص(من الجلوس الى الوقوف ،أو من الاستلقاء الى الجلوس) ،حيث ينخفض الضغط بشكل مفاجئ فيشعر الشخص بالدوار والدوخة ،والذي يحصل أن الدم يتجمع في الطرفين السفليين(أو الأجزاء القريبة من سطح الأرض) بسبب تأثير الجاذبية الأرضية فيتأخر وصول الدم الى القلب ليضخه الى أنحاء الجسم المختلفة ومنها الدماغ بمعنى يحصل نقص في تدفق الدم الى الدماغ، هذا ما يحصل في الغالب لدى الذين يعانون أصلاً من انخفاض ضغط الدم أو الذين يتناولون علاجات تخفيض ضغط الدم وكذلك ذوي البنية الجسمانية النحيفة أو منخفضة الوزن.
لكن الإنسان الطبيعي وفي الأحوال الاعتيادية لا يشعر بالدوار والدوخة بسبب وجود آليات في الجسم تخفف من تأثير نزول الدم الى الأطراف السفلى ،هذه الآلية تتمثل في أن القلب يتنشط وبإيعاز سريع جداً من الدماغ فيزيد من التقلص والانبساط مما يزيد من تدفق الدم الى الدماغ.
 
المضاعفات
 
1- سقوط الشخص ربما يؤدي الى كسور أو جروح.
2- الأنخفاض المستمر للضغط يؤثر على أداء الدماغ وبالتالي تظهر على شكل حالات مَرَضية متقدمة أخرى. 
الوقاية والاجراء
 
الشيء الرئيس: أن يتم تشخيص الحالة بشكل دقيق حيث: ان أعراض بعض الحالات المرضية تتشابه مع حالة انخفاض الضغط كالدوار والغثيان كما في حالة أمراض الأذن الوسطى والفقرات العنقية وأمراض العيون، وهذا ما يستوجب أجراء العديد من الفحوصات المختبرية وكذلك عمل الفحوصات الخاصة بالقلب كالتخطيط الكهربائي، الأيكو، مراقبة النبض خلال 24 ساعة بجهاز هولتر، وأختبار الجهد الخاص بالقلب. ومن الأمور المهمة وفي حالة حصول انخفاض الضغط جراء احد الأسباب أعلاه فالأجراء الأولي هو التعامل مع السبب كفقدان السوائل مثلاً.
1- المتعارف عليه ان يستلقي المصاب ويتم رفع ساقيه الى أعلى لغرض التعجيل برجوع الدم الى القلب ومن ثم الى الدماغ.
2- التعود على القيام ببطء بعد الجلوس أو الأستلقاء،فحين الأستيقاظ من النوع يُفضل عدم النهوض بشكل سريع ومفاجئ.
3- للمصابين بأرتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية مخفضة ثم يعانون من حالة أنخفاض الضغط عليهم بمراجعة الطبيب المختص.
4- عدم الوقوف بدون حركة فترة طويلة.
5- تناول كميات جيدة من الماء والسوائل الأخرى.
6- زيادة الملح في الطعام فيه محاذير خصوصاً للمتقدمين بالعمر أو الذين يعانون من مشاكل قلبية�
7- الأمتناع عن تناول الكحول.
8- هناك أدوية ترفع الضغط لكنها محدودة الأستعمال يصفها الطبيب حصرياً.


ص11
 
فيدرر يصطدم بحامل اللقب هاس في نصف نهائي هاله
 
وكالات:
ألحق السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثاً عالمياً، خسارة مذلة بمنافسه الألماني ميشا زفيريف 6-0 و6-0 اليوم الجمعة وبلغ الدور نصف النهائي من دورة هاله الألمانية الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 779.665 ألف يورو. ويلتقي فيدرر المصنّف أوّلاً (في البطولة) ووصيف بطل النسخة الأخيرة، في نصف النهائي المقرّر غداً السبت مع الألماني طومي هاس (35 عاماً) الثالث وحامل اللقب الفائز على الفرنسي غايل مونفيس المصنّف 67 عالمياً 6-7 (4-7) و6-3 و6-3. واحتاج فيدرر (31 عاماً) بطل الدورة 5 مرات والباحث عن لقبه الأول هذا الموسم،?إلى 39 دقيقة فقط لتحقيق الفوز على زفيريف الروسي الأصل في ثاني مباراة بين اللاعبين بعد الأولى عام 2009 في ربع النهائي أيضاً وكانت في دورة روما وانتهت بفوز فيدرر 7-6 (7-3) و6-2.
 
***********
المدير العام لدائرة الثقافة والفنون والشباب:
منهج رعاية الموهوبين..انجاز للشبيبة العراقية
طريق الشعب - خاص:
وزارة الشباب والرياضة واحدة من الميادين التي تقود قطاعاً حياتياً حساساً خاصاً بشريحة واسعة من المجتمع العراقي. وضيفناً الفنان المبدع د. فائز طه سالم المدير العام لدائرة ثقافة وفنون الشباب، للحديث معه بشأن تجربة المركز الوطني للمواهب الرياضية وعلاقته بفكرة المركز التخصصي لرعاية المواهب فنياً وثقافياً. خاصة وان الدكتور فائز هو المسؤول عن نشاطات وفعاليات هذا المركز.
والمبدع فائز يحمل أفكارا وطموحات شبابية رائعة، ويسعى مجتهداً من اجل ان يرسم بهذا المشروع طريقاً صائباً صحيحاً، خاصة وان وزارة الشباب والرياضة بشخص وزيرها المهندس جاسم محمد جعفر تجد في مراكز رعاية المواهب الشبابية فنياً وثقافياً وعلمياً ورياضياً فرصة كبيرة لاكتشاف المواهب ورعاية الكفاءات من اجل غد عراقي زاهر ينعم به كل العراقيين بالسعادة والخير. وكان لنا هذا اللقاء الودي مع الفنان الاكاديمي د. فائز طه سالم.
 
تجربة المركز الوطني للمواهب فكرة رائعة
ابتدأ الدكتور فائز طه سالم المدير العام لدائرة ثقافة وفنون الشباب في وزارة الشباب والرياضة حديثه عن تجربة تأسيس المركز الوطني لرعاية المواهب الرياضية ولاكثر من عشرة العاب: بانها خطوة رائعة وفكرة تستحق التثمين والتقدير، لانها ستهتم بالمواهب الرياضية بشكل مبكر وتعمل على رعاية الصغار وباعمار مبكرة، والاشراف والتوجيه على الجوانب التربوية والفنية. واضاف المدير العام: ما يجب ان يجري للمواهب في الرياضة، لا بد له ان يشمل حقول الفن والادب والعلوم وكل ابواب الثقافة، فالناشئون بهذه المجالات عادة هم من الموهوبين وممن ?تطلب رعايتهم والاشراف على مواهبهم.
لا بد من الاهتمام المبكر بالتخصص
وبخصوص رعاية الموهوبين في مجالات الثقافة والفن قال د. فائز: ان الواجب الوطني يتطلب منا جميعاً وخاصة في وزارة الشباب والرياضة الاهتمام بالموهوبين في مجال الفن بكل فروعه والادب بتنوعها والعلوم بتفاصيلها، وكما يجري الحال في مختلف الالعاب الرياضية. وعلى هذا الاساس وحسب توجيهات وزير الشباب والرياضة تم تأسيس مركز تخصصي لرعاية الموهوبين في بغداد تكون مهمته الاولى التقاط المواهب من عموم منتديات بغداد وجمعهم في المركز التخصصي للاشراف عليهم وتهيئة ظروف الابداع لعملهم.
 
كل التخصصات حاضرة
قلنا للدكتور فائز: هل المركز التخصصي يشمل كل التخصصات؟ قال: بالضبط حيث ستكون تخصصات الفن رسماً وغناء وموسيقى، فضلا عن السينما والمسرح والخطابة وكل النشاطات الادبية. واضاف: اننا سنقيم مهرجانات للسينما ومثلها للمسرح ومسابقات للشعر والقصة والموسيقى والغناء، ونختار منها الموهوبين والكفوئين لجمعهم بعد ذلك في المركز التخصصي في بغداد ثم المواهب من المحافظات. وعندها سنرى مواهب جديدة.
 
هل ابواب المنتديات مفتوحة للجميع؟
بعد ان شوّه النظام السابق عمل المنتديات "مراكز الشباب سابقاً" وحوّلها الى ثكنات عسكرية ونقاط تعبوية لنظامه الشمولي، وافقدها كل الاهداف الوطنية والتربوية التي تخدم حركة الشباب. هذا ما قاله المدير العام لدائرة ثقافة وفنون الشباب: وجدنا انفسنا ووزارتنا امام مسؤولية كبيرة تتطلب اعادة تأهيل هذه المنتديات واعداد مسؤوليها العاملين فيها اعداداً سلمياً وديمقراطياً وبالتالي فتحها امام الشبيبة بكل هواياتهم وتوجهاتهم وافكارهم دون حصرها للون واحد او توجه واحد، كما كان الحال سابقاً. عليه اقول لاحبتنا الشباب: ان ابواب ال?نتديات مفتوحة امام كل الشباب بكل طاقاتهم وفعالياتهم، فالمسرح والسينما والغناء والموسيقى ومختلف انواع الادب، ولكني اقول للشباب: تعالوا معنا الى المنتديات، ساهموا بالنشاطات وتعالوا من اجل نشر الافكار الوطنية التي تخدم بناء دولة العراق الجديد. ولا بد لنا من ان نعيد للشباب ثقتهم بهذه المؤسسات الشبابية الرياضية.
 
الرجل المناسب في المكان المناسب
مقولة او حكمة تعمل بها الامم المتقدمة، وقد سرني ان اجد في هذا المكان من زوايا المجتمع العراقي فناناً كفءاً وعراقياً متخصصاً ومن عائلة فنية لها ولا بنائها تاريخ مشرق، اضافة الى حماسه واندفاعه في خدمة مؤسسة عموم قطاع الشباب، فهو مثقف وفنان ورسام، اضافة الى قدراته بالعزف على الآلات الموسيقية.. انه الموهوب الاكاديمي الدكتور فائز طه سالم.
 
********
وقفة...
 
وضاع حلم المونديال
 
كثرت التبريرات وزادت المناقشات واختلفت الآراء، بشأن خسارات منتخبنا الوطني وتعثره الوصول الى نهائيات كأس العالم في البرازيل 2014، وضاع حلم الجماهير العراقية بمشاهدة منتخبه مع افضل اثنين وثلاثين فريقاً كبيراً من فرق المعمورة. مع كل هذا وجدنا ان الاتفاق الاكبر على هذا الاخفاق هو سوء التخطيط وغياب العمل العلمي مع وجود العشرات من الاسباب والمبررات. وهذا العيب في الرياضة العراقية ليس جديداً ولا طارئاً ولا مفاجئاً، فالمؤسسات الرياضية بلا استثناء ومنها الاتحاد العراقي لكرة القدم «بطل الاخفاق» جميعها تعمل «بالفزعة ?الهمة والنخوة» والحماسية العراقية وكأن الآخرين لا يعرفون هذه الامور والمفردات، فلو عدنا الى سنوات تجاوز العشرات لوجدنا ان العمل الرياضي مرتبكاً وعشوائياً وبلا قوانين ولا ضوابط، فالكل يعمل مثلما يشتهي ولحساب مصالح ضيقة شخصية او حزبية او طائفية او أثنية. اما الوطن والرياضة فليس لها مكان من الاعراب! فالكل يعمل لنفسه ولمصلحته، مما تسبب في تدهور الواقع الرياضي وتطور «رياضة الاخفاق»!! لنعود الى ضياع الحلم المونديالي وخروجنا من المولد بلا حمص فمن المسؤول، ومن هي الجهة التي تتحمل ان تقول كلمة شجاعة وتقبل بنتائجها؟?ان المسؤول الاول والرئيس هو اتحاد العبة والمعني الاول بها ولاخفاقه في قيادة سفينة كرة القدم، والوصول بها الى الشاطئ. وقد اعلن بعض الاخوة الاتحاديين هذا بشكل صريح واكدوا: انها على ان الاتحاد يتحمل جزءاً من الاخفاق وضياع الحلم ولكن الملاحظ ان اعلان الاخوة تحملهم المسؤولية كان شكلياً ولفرض امتصاص غضب الجماهير «والانحناء امام العاصمة». فالواجب ان يعلن الاتحاد مسؤوليته بشكل صريح وبعيد عن الاخطاء والتقصيرات التي حصلت خلال الفترة الماضية. فالآراء تقف على غياب المنهج الصحيح في دائرة اللعبة، وسوء اعداد المنتخبات ال?راقية وغياب قاعدة عريضة للفئات العمرية لغياب مناقشاتها وفقر اللجان الاختصاصية العاملة في الاتحاد وانشغال الاخوة بالايفادات وتقسيم السفرات «للسباحة والاستحمام» فضلا عن تهميش واقصاء المختلفين والذين لديهم اراء قد لا تتفق مع الاخوة الاتحاديين مع ابعاد الخبراء والاكاديميين والرواد بحجج شتى، كل ذلك تسبب في ارباك عمل الاخوة الاتحاديين وضاع حلم التأهل الى البرازيل.
علينا ان لا نبكي على الاطلال ونندب حظنا العائر، فالخير كل الخير بدراسة الاسباب والتعلم منها، ووضع الخطط الصحيحة والجريئة لبناء كرة القدم وتحقيق ما نصبو اليه..
 
منعم جابر
 
********
يانكوفيتش
إلى نصف نهائي نورمبرغ
 
وكالات:
تأهلت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة أولى على البطولة إلى الدور نصف النهائي من دورة نورمبرغ الألمانية الدولية لكرة المضرب إثر فوزها على الإسبانية لورديس دومينغيز السادسة 6-4 و6-صفر وتلتقي يانكوفيتش في الدور المقبل مع الألمانية أندريا بتكوفيتش المشاركة ببطاقة دعوة والتي هزمت مواطنتها أنيكا بيك الثامنة 4-6 و6-3 و7-5.
وبلغت الدور ذاته أيضاً التشيكية لوسي سافاروفا الخامسة على البطولة والرومانية سيمونا هاليب بفوز الأولى على السلوفينية بولونا هرسوغ 7-6 (7-5) و3-6 و6-4، والثانية على الكازاخستانية غالينا فوسكوبويفا 6-4 و6-1. وتلتقي الفائزتان وجهاً لوجه في نصف النهائي.
 
 
*******
 
العراق للقوس والسهم يخفق في انطاليا
 
وكالات:
اختتمت في مدينة انطاليا التركية منافسات بطولة كأس العالم للقوس والسهم  بنوعيه المحدب والمركب بمشاركة دولية واسعة جمعت لاعبي ولاعبات من كلا الجنسين. وقال الموفد الصحفي للوفد العراقي للبطولة مزهر كاظم: ان "لاعبي ولاعبات العراق تمكنوا من تسجيل النقاط التي اهلتهم لتشكيل فريقين نسوي ورجالي وفق نظام وقانون اللعبة ليتأهلوا للدور 16 من بطولة كأس العالم للقوس والسهم". وأضاف ان "منتخب العراق للرجال والنساء اصطدم بفرق قوية كالولايات المتحدة الامريكية وكوريا والبرازيل والصين والمكسيك وكرواتيا وغيرها من الدول التي كانت?ندا للاعبي ولاعبات العراق، حيث لم يتمكن منتخبنا من الحصول على مراكز متقدمة بسبب قوة التنافس والفرق المتميزة المشاركة في البطولة". وبين كاظم: ان "رئيس الاتحاد سعد المشهداني عد هذه النتيجة مشجعة، كون لاعبينا كانوا يخرجون من الادوار الاولى في البطولات السابقة". يشار الى: ان الاتحاد العراقي للقوس والسهم تعاقد مع الايراني مجيد احمدي لقيادة المنتخب العراقي في فعالية القوس المركب.
 
*******
 
نشطاء في برازيليا يحتجّون على بطولة كأس القارات
 
وكالات:
نظّم نحو 200 عضو في حركة العمّال المشرّدين واللجنة الشعبية لكأس العالم تظاهرة احتجاجية خارج ملعب «ماني غارينشا» بالعاصمة برازيليا حيث من المقرّر افتتاح بطولة كأس القارات غداً السبت. ونقلت النسخة الإلكترونية ليومية «أو غلوبو» البرازيلية عن متحدّث باسم المحتجّين اسمه موتوبوي روجريو: «حركتنا ضد الاستغلال التجاري لكرة القدم.
 
*******
 
بغداد تستضيف اختبارات مصنفي الجمناستك
 
وكالات:
حدد الاتحاد العراقي للجمناستك مطلع شهر تموز المقبل موعداً لاجراء الاختبارات الخاصة لاختيار تشكيلة المنتخب العراقي الاول. وقال امين سر اتحاد الجمناستك اسماعيل ابراهيم: ان «الاتحاد سيقيم منافسات المصنفين في العاصمة بغداد للمدة من الرابع ولغاية السابع من شهر تموز المقبل». وأضاف ابراهيم: ان «الاختبارات ستقام تحت اشراف لجنة فنية مختصة لاختيار الافضل لتمثيل منتخبنا العراقي استعدادا للاستحقاقات الخارجية المقبلة». وكان الاتحاد العراقي للجمناستك قد تلقى دعوتين من نظيره الاسيوي للمشاركة في دورتين تدريبيتين، الاولى ف? الاردن للمدة من الاول ولغاية الخامس من شهر تموز المقبل، والثانية في كازاخستان للمدة من 20 ولغاية 25 من الشهر ذاته.
 
******
 
تأجيل بطولة أثقال العراق
 
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي لرفع الاثقال، عن تأجيل بطولة الاندية لفئتي البراعم والاشبال المقرر انطلاقها في بغداد اليوم الى مطلع شهر تموز المقبل. وقال عضو اتحاد اللعبة محمد طاهر: ان «اتحاد الاثقال قرر تأجيل انطلاق بطولة الاندية لفئتي البراعم والاشبال المقرر اليوم في بغداد الى الخامس من شهر تموز المقبل، بسبب عدم استعداد أغلب الاندية للمنافسات». وأضاف: ان «البطولة ستقام في قاعة التاميم ببغداد لمدة يومين، حيث سيخصص اليوم الاول لمنافسات فئة البراعم، واليوم الاخر لمنافسات فئة الاشبال». وكان منتخب بغداد قد توج بلقب بطول? العراق لفئة البراعم، بينما فاز منتخب واسط بلقب فئة الاشبال.
 
*******
تقرير ...
 
مانشستر يونايتد ينضم لملاحقي غاريث بيل
 
وكالات:
يعتبر غاريث بيل نجم فريق توتنهام الإنكليزي أفضل لاعب بريطاني في جيله حالياً، ويطلق عليه مدربو الفرق المنافسة "اللاعب العبقري"، ولكن الأمر الذي كان الجميع يحاول الفرار منه حدث الآن وهو الحديث عن إمكانية رحيله لفريق مانشستر يونايتد.
 
وأصبح المهاجم الويلزي (23 عاماً)، الذي يعتبره البعض مستقبل فريق توتنهام، موضع تكهنات عديدة تتعلق بانتقاله إلى أحد الأندية الكبرى بمقابل مالي قياسي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة في شهري تموز وآب/ المقبلين. وحتى الآن، مازال نادي توتنهام يرفض الشائعات المتعلقة برحيل اللاعب ولكن وفقاً لما نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية اليوم الجمعة، فإن تمسك توتنهام بغاريث بايل أصبح على المحك بعدما تلقى النادي عرضاً هائلاً لشراء اللاعب، من فريق مانشستر يونايتد بطل الدوري الانكليزي الممتاز في الموسم المنصرم.  وسيكون متاح?ً أمام ديفيد مويس المدير الفني الجديد لمانشستر يونايتد، الذي جاء خلفاً للسير أليكس فيرغسون الذي أعلن اعتزاله، مبلغ 85 مليون جنيه استرليني (133 مليون دولار) من أجل شراء بايل أو للتعاقد مجدداً مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي رحل عن الفريق لينتقل إلى ريال مدريد الإسباني قبل أربعة أعوام في صفقة قياسية بلغت 95 مليون يورو.  وأبدى ناديا ريال مدريد وباريس سان جيرمان الفرنسي اهتماماً كبيراً بالتعاقد مع بايل، في الوقت الذي قال فيه البعض إن مانشستر يونايتد سيحصل علي خدمات رونالدو، الذي أنكر عبر شبكة التواصل?الاجتماعي "تويتر" شائعات تجديد عقده مع ريال مدريد الذي سينتهي في 2015، فقط في حالة انتقال بايل لريال مدريد.  وما زال المهاجم ديميتار برباتوف هو صاحب أغلى صفقة قام بها مانشستر يونايتد حتى الآن، بعدما انضم اللاعب البلغاري لصفوف الفريق الانكليزي بمقابل 30.70 مليون جنيه استرليني عام 2007 ، إلا أن هذا المبلغ سيكون ضئيلاً للغاية إذا تم مقارنته بما سيدفعه النادي لشراء رونالدو أو بايل في الوقت الحالي.  ورغم أن عودة رونالدو معشوق جماهير مانشستر يونايتد ستكون خبراً عظيماً للنادي الانكليزي، فإن بايل الذي جمع بين جائز?ي أفضل لاعب وأفضل لاعب صاعد في الدوري الانكليزي في الموسم المنقضي سيكون صفقة مفيدة للغاية لمانشستر يونايتد.  ويسعى النادي الذي افتقد وجود فيرغسون، الذي ظل في قيادة الفريق فنياً منذ عام 1986، إلى الحفاظ على مكانته على قمة الكرة الانكليزية.  وقدم الصاعد غاريث بايل أفضل موسم في مسيرته حتى الآن مع كرة القدم في الموسم المنصرم، حيث أحرز 21 هدفاً في 33 مباراة بالدوري الإنكليزي الممتاز و26 هدفاً في 44 مباراة في مختلف المسابقات.  وبعد أن بدأ مسيرته في مركز الظهير، يلعب بايل الآن في خط الوسط وفي بعض الأحيان في الهجو?، ويتميز بالسرعة الشديدة، وتخشى جميع الفرق بشدّة قدمه اليسرى.  وعبر سام ألارديس المدير الفني لفريق ويستهام عن أسفه في إحدى المراحل هذا الموسم بالقول "الفارق، دون أي نقاش، هو رجل واحد".  وأضاف: "أنا لا أشير إلى أن فريق توتنهام هو فريق الرجل الواحد، لكن من حيث الانتصارات أعتقد أن بايل أحرز ثمانية من عشرة أهداف في الأسابيع الماضية، ساعدتهم في تحقيق العديد من الانتصارات".  وأوضح مدرب ويستهام: "أنا لا أعتقد أن أي هدف منها جاء من داخل منطقة الجزاء، أو بضربة رأس. لذلك أرى أنه حقق رقما قياسياً لا يصدق".  وفي حالة ?نضمام بايل إلى مانشستر يونايتد، سيكمل عقد اللاعبين أصحاب الأسماء الرنانة الذين تألقوا على ملعب (أولد ترافورد) ، مثل واين روني، ورونالدو ورود فان نيستلروي. وفي حالة اتخاذ بايل قرار الرحيل، بالتأكيد سيصبح ورقة رابحة لأي فريق سواء كان مانشستر يونايتد أو أي فريق آخر.
 
**********

ص12
 
المدن الزاهية في بلاد الرافدين العليا
 
صدر حديثا عن دار المشرق للطباعة والنشر والتوزيع في دهوك، الكتاب الموسوم "المدن الزاهية في بلاد الرافدين العليا" تأليف البروفسور أفرام عيسى يوسف، وترجمة فخري العباسي.
يدعو المؤلف إلى القيام برحلة إلى منابع الثقافة السريانية، ويروي تاريخ ثماني مدن في منطقة واسعة من بلاد ما بين النهرين العليا. أربع منها تقع حاليا ضمن ادارة تركيا، والاخريات تقع في اقليم كردستان.
يقع الكتاب في 170 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
***********
 
آخر الكلام
 
 
صحفيون بلا عيد
 
بالأمس كان عيد الصحافة العراقية.
واليوم يمر بالضبط  إثنا عشر يوماً على اعتقال الزميلين المصورين التلفزيونيين (محمد فؤاد) و(أفضل جمعة) بعد أن عثرا على مفكرة وزير الثقافة ملقاة بإهمال في مكان كانا يؤديان عملهما الصحفي فيه وهو اجتماع الساسة بمنزل السيد عمار الحكيم مطلع الشهر الجاري.
الى غاية اليوم لم يُعرضا على قاض للتحقيق ولم يتصل بهما محامي ، وإن حدث ونحن لا نعلم فإن هذا المحامي (على افتراض ملاقاته اياهم) لم يخبر احداً بشيء، لا الصحافة ولا اهلهما واعلموا أن عائلتي المعتقلين لا تعلمان عن مكانهما شيئاً على الإطلاق كما يقال لا يعلم أحد سوى استخبارات الجيش.
الاعتقال بذاته لا يخرج عن ممارسات تعوّد عليه الصحفيون للأسف بالضبط مثلما تعوّدت الدوائر الحكومية ان تضع مضماراً من طفر الحواجز امام مهام الصحفي في نقل المعلومات .
المعلومات التي هي ليست ملكاً للمسؤول ولا للحكومة إنما هي جزء من حق مقدس دستوري يوجب على السلطة أن تمنح المعلومات للناس وهؤلاء من حقهم أن يطلعوا ليقرروا.
لكن أين ابتدأنا والى أين انتهينا؟.
اين الباب الثاني من الدستور الذي يكرس للحريات والحقوق وأين منه اداء الأجهزة الأمنية الراهن؟.
إن كان يصح على كل من (أفضل) و (محمد) وصف السارقين فلتذهب بهم السلطة الى القضاء وينالا ما يستحقانه لكنهما معتقلان فقط لغاية الآن.
ولا نريد أن نقرن الموضوع بعشرات الشواهد السابقة التي خذلت فيها الأجهزة الحكومية سيادة القانون وتبيّن فيما بعد أن الاعتقال كان جزافاً واعتداءً على حرية التنقل والعمل والنشر والصحافة.
ليس أقلها قضية الصحفي الفرنسي (نادر دندون) الذي افرج عنه بعد شهر من الاعتقال بلا تهمة، والإفراج يعني براءة ساحته من خرق القانون ويعني في نفس الوقت ان من اعتقله واستمر بالاعتقال يكون قد خرق القانون عمداً مالم يوجه له تهمة.
الصحفي (ياسين العيساوي) اعتقل كذلك لعدة ايام وافرج عنه لعدم وجود دلائل وزميلنا المصور التلفزيوني (عدنان حسيب) اعتقل لسبعة شهور نتيجة خطأ وغيرهم لن نحصيهم هنا.. والشهرستاني كشف صراحة عن مئات المعتقلين نتيجة (خطأ) والخطأ يجلب أخطاء والمعلومة المُستحصلة بالإكراه تجلب أخطاء والمُخبر السري جلب ويلات وأخطاء  والطفر على دور القضاء أوقع الحكومة في أخطاء ..
الا يتعلم أحد هنا من الخطأ ؟!.
 
قيس قاسم العجرش
 
**********
 
الشيوعي العراقي في السويد
 ينعى فلاح صبار
ستوكهولم - وكالات
تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، صديق الحزب الفنان الموسيقي
فلاح صبّار، الذي توفي يوم 12 حزيران الماضي، إثر ازمة قلبية حادة، وهو في عنفوان عطائه وحيويته.
لقد كان الفقيد صديقا وفيا لحزبنا مساندا لكل نضالاته ومواكبا لمسيرته.
الذكر الطيب للفنان الفقيد فلاح صبار واصدق مشاعر المواساة لعائلته وأصدقائه وزملائه.
كما نعته لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد: تلقينا بحزن عميق الرحيل المفاجئ للفنان العراقي فلاح صبار. واذ تعبّر لجنة التنسيق عن عظيم حزنها لهذا المصاب الجلل، تتقدم لاسرة الفقيد ومحبيه ببالغ التعازي، داعين لهم بالصبر والسلوان.
ولنا في التيار الديمقراطي عهد للفقيد بأن نستمر في نهجنا  ونواصل الدعوة للسلام والحب والجمال الذي افنى الراحل حياته في الدعوة لها والعمل من أجلها.
 
 
 
********
حفل فني وتكريم ناشطين
 في الرصافة الاولى
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي، أمس الاول الجمعة، على قاعتها، حفلا لتكريم الناشطات والناشطين في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في نيسان الماضي. حضر الحفل الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب جمع من الشيوعيين واصدقائهم.
وبعد الاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والوطن، ارتجل الرفيق رائد فهمي كلمة عبر فيها عن أهمية هذه الممارسة، في تشجيع وتكريم من ساهم في الحملة الانتخابية التي شملت أكثر من خمسين من الشيوعيين وأصدقائهم. وأشار الى ان هذه المجموعة وراءها جهد كبير قدم من هيئات ومنظمات عديدة. وان هذه المرحلة تتطلب منا جهدا مضاعفا.
في الجانب الفني من الحفل  انشدت فرقة الصداقة للفنون الشعبية ممثلة بأعضائها، قائد عباس، علي كامل، رامي نعمة وعباس فاضل، قصيدة "المقصورة" للشاعر الكبير  محمد مهدي الجواهري، والشاعر ابراهيم الخياط قصيدة بعنوان "لوحة الشرائع".
 بعدها قدم الفنان مهند ياسين باقة من الاغنيات السبعينية التي أعادت الحضور إلى الزمن الجميل.
وفي الختام جرى تقديم شهادات عضوية الحزب لمجموعة تستحقها.
              
 
 
 
 
********
اتحاد الادباء يعيد انتخاب فاضل ثامر والفريد سمعان
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعاد المجلس المركزي الجديد للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، انتخاب الناقد فاضل ثامر رئيسا للاتحاد والشاعر الفريد سمعان امينا عاما .
 
تم ذلك في الاجتماع الاول الذي عقده المجلس يوم امس  الاول الجمعة على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد ببغداد، وانتخب فيه ايضا 7 من اعضاء المكتب التنفيذي العشرة، كما سمى الباحث والناقد ناجح المعموري الذي فاز بعضوية المكتب، امينا عاما مساعدا جديدا.
 وجاء الاجتماع غداة اعلان الجهات القضائية المعنية موافقتها على مجرى انتخابات الاتحاد، التي جرت يوم 30 ايار الفائت في فندق فلسطين ببغداد، وعلى النتائج التي تمخضت عنها.
وافادت مصادر الاتحاد ان 14 من اعضاء المجلس المركزي الحاضرين (29 من مجموع 30عضوا) تنافسوا على المقاعد السبعة، وان عملية الانتخاب اسفرت عن فوز كل من ابراهيم الخياط، علي الفواز، ناجح المعموري، عمر السراي، مروان عادل حمزة، سافرة جميل حافظ، طه الشبيب (تسلسل الاسماء حسب عدد الاصوات التي حصدها كل منهم).
اما بقية اعضاء المكتب، وهم ثلاثة، فقد اختارهم المجلس المركزي من بين اعضائه الخمسة الذين يشكلون (كوتا) للادباء الكرد والتركمان والسريان، وهم كل من حسين الجاف، فوزي أكرم ترزي، آشور ملحم.
وكانت الانتخابات العامة للاتحاد التي جرت قبل اكثر من اسبوعين قد شهدت مشاركة واسعة من جانب الادباء والكتاب، الذين بلغ عدد المقترعين منهم حسب مصادر الاتحاد 768 عضوا، بينهم 520 جاءوا من المحافظات متحدين التفجيرات الارهابية الكثيفة في يوم الانتخاب وقبله، والإشاعات الكثيرة التي اطلقت قبل ذلك اليوم محرضة على مقاطعتها.
وجرت الانتخابات يومذاك تحت اشراف نائب رئيس استئناف الرصافة القاضي لقمان ثابت وبحضور مراقبين قضائيين وآخرين من مفوضية الانتخابات ومن بعض منظمات المجتمع المدني ومن الاعلاميين، الذين أكدوا جميعا نزاهتها وشفافيتها.
وبعد التصويت لاختيار 25 عضوا للمجلس المركزي من مجموع المرشحين الذين بلغ عددهم 94 من اعضاء الاتحاد،  فاز (بالتسلسل وفقا لعدد الاصوات المحرزة) كل من إبراهيم الخياط ( 541 صوتا)، فاضل ثامر( 509)، الفريد سمعان( 392)، علي الفواز (332)، حنون مجيد(318)، عمر السراي ( 318)، مروان عادل حمزة (312)، احمد عبد السادة (282)، كاظم الحجاج (277)، جمال الهاشمي (275)، حسب الله يحيى (259)، جاسم عاصي (253)، د.خيال الجواهري (234)، ناجح المعموري (224)، طه الشبيب (211)، سافرة جميل حافظ (209)، رياض الغريب (207)، عبد السادة البصري (204)، حسين الكَاصد (204)، ياسين النصير (201)، بشير حاجم (197)، جبار الكَواز (197)، زهير بهنام (193)، عبد الأمير المجر (192)، عدنان الفضلي (189).
أما الكوتا، فقد فاز فيها ثلاثة أدباء كرد من بين خمسة مرشحين، وهم حسين الجاف (335)، كفاح الأمين (251)، عادل كرمياني (144)، وعن التركمان فاز فوزي أكرم ترزي، فيما فاز عن السريان آشور ملحم.
 
 
 
***********
تحف ثمينة وكتب نادرة وتماثيل أثرية في ساحة الميدان
 
بغداد - وكالات
 يعد محل «الانتيكات» الكائن في ساحة الميدان ببغداد، حاضنة للتراث والمواد النفيسة؛ فهو مزدحم بالتماثيل واللوحات، وكلما تنظر الى زاوية من زواياه ترى ما يدهشك من سيوف وبنادق قديمة وخواتم وحلي وغيرها من الزجاجيات الفاخرة.
يقول ناصر عبد الكاظم البركاتي صاحب محل «الانتيكات»: «بحكم التجربة التي مضى عليها أكثر من 4 عقود من الزمن تمكنت من معرفة سر المهنة وعرفت كيف أقيّم السلع المعروضة للبيع وأعرف عمرها ومنشأها، ومن خلال مطالعتي للكتب الخاصة بهذا النوع والتقصي عنها، صارت لدي القدرة الكافية على امتلاك المعلومات لاكتشاف ما هو حقيقي او مزيّف لأن هناك «كتلوجات» خاصة بها ومجلات خاصة بالديكورات».
وعن طريقة الحصول على هذه الانتيكات قال البركاتي «نشتريها من البيوتات العراقية العريقة، ومعلوم ان العراقيين ذواقون بامتلاك السلع الباهظة الثمن. فمثلا اللوحة أقيّمها من خلال رسامها فاذا كان من الفنانين الرواد او من الفنانين ما بعد الرواد نعرف لوحاتهم ونقيمها واحيانا ننظر الى الاسلوب الذي رسمت به اللوحة، وقد مرت بي الكثير من اللوحات لفنانين كبار مثل فائق حسن، خالد الجادر وحافظ الدروبي واسماعيل الشيخلي وكانت في وقتها لها اسعار تختلف عن اسعار لوحات الآخرين وبيعت بالدنانير في ذلك الزمن».
واكد «توجد لدي كتب كثيرة مطبوعة بالمطابع الحجرية، ولدي كتاب عمره أكثر من مئة عام اسمه «شمس المعارف» وهو كتاب مشهور. اما التماثيل او السيوف والقطع الاخرى فنشتريها من البيوتات او يعرضها علينا الباعة المتجولون في سوق الجمعة في ساحة الميدان».
* عن شبكة الاعلام العراقي
 
********
 
نجوم هوليوود
 يناهضون الأسلحة النووية
هوليوود - وكالات
شارك عدد من نجوم هوليوود، أخيرا، بضمنهم مات دامون ومورغان فريمان وكريستوف فالتس وروبرت دي نيرو، في تسجيل فيديو لمناهضة الأسلحة النووية.
وقال النجوم في الفيديو: «الأمر يحتاج إلى الصبر والمثابرة، لكن يتعين علينا تجاهل الأصوات التي تقول لنا إن العالم لا يمكن أن يتغير».
وساعد النجم الشهير مايكل دوغلاس في جذب زملائه المشهورين لحملة منظمة «غلوبال زيرو» المناهضة للأسلحة النووية.
ويشارك في الفيديو أيضا أليك بالدوين وناعومي واتس ومارتن شين.
 
**********
 
روسيا تعتزم غزو المريخ
 
موسكو - وكالات
تعتزم وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس» إرسال البعثة العلمية «فوبوس - غرونت» إلى كوكب المريخ خلال الفترة بين عامي 2022 و2025. وقال الخبير في أكاديمية «تسيولكوفسكي» للملاحة الفضائية، أندريه يونين، إنه «ينبغي على وكالة الفضاء الروسية أن تستحث برامجها لغزو المريخ ودراسته، وإلا فإنها ستتخلف كثيراً عن البلدان الأخرى». وكانت المحطة الفضائية «فوبوس غرونت»، المخصصة لأخذ عينات من تربة كوكب المريخ قد أطلقت أواخر عام 2011، إلا أن تعطل وحدة المحركات الخاصة بها حال دون إكمال مهمتها وسقط حطامها في المحيط الهادي منتصف كانون الثاني الماضي.
 
 
**********
 
"سوني" تكشف عن حواسيب مكتبية ومحمولة من عائلة "فايو"
 
 
وكالات:
أطلقت شركة "سوني" في الشرق الأوسط وافريقيا، الأربعاء الماضي، إضافات جديدة لمجموعة صيف 2013 من عائلة "فايو" مع طرح ثلاثة أجهزة وهي: Vaio Duo 13""، و"Vaio pro 11 "، و"Vaio pro 13".
وقال كازوتويو أراكي، رئيس قسم تسويق تكنولوجيا المعلومات في سوني الشرق الأوسط وإفريقيا، إن هدف الشركة يتمثل في تقديم مفهوم جديد عن أجهزة الكمبيوتر من خلال عوامل عدة ، تشمل التصميم، إلى جانب تقنيات سوني في عالم الصوتيات والمرئيات. وأضاف: أن غاية الشركة هي تزويد السوق بأجهزة تساعد على تحقيق التوازن بين العمل والترفيه. ويمتاز جهاز Vaio Pro 13، ، بقوته وخصائص التنقل التي يوفرها. وبفضل استخدام ألياف الكربون في الغلاف، يمتاز جهاز Vaio Pro 11 بوزن لا يتجاوز 0.770 كيلوغرام، بينما لا يتخطى وزن جهازVaio Pro 13 المزود بتقنية اللمس 1.060 كيلوغرام فقط.
وتتيح تقنية العرض TRILUMINOS Display للأجهزة المحمولة للمستخدمين الوصول إلى طيف واسع من الألوان الطبيعية الغنية، وذلك بفضل تقنية Bravia من سوني، التي تقوم بعكس الاختلافات في اللون بدقة أكبر. فيمكنها عرض الفروق الدقيقة بتدرجات مختلفة من ألوان الأحمر والزرق والأخضر، وكذلك الزمرد الأخضر.
أما جهاز Vaio Duo 13 وهو جهاز ألترابوك منزلق هجين يتميز بتصميمSurf Slider الذي يتيح الانتقال السريع والسلس بين وضعية لوحة المفاتيح ووضعية الجهاز اللوحي.
 
 
*********
 
في معرضه الشخصي الحادي عشر
عبد الامير المالكي يجسد الحياة اليومية والحضارية
 
بغداد – فهد الصكر
افتتح صباح أمس الاول الجمعة، على قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، المعرض الشخصي الحادي عشر للفنان عبد الامير المالكي، بحضور جمع من الفنانين والادباء والمثقفين.
 
ضم المعرض أكثر من 20 عملا بأحجام مختلفة جسدت الحياة اليومية للناس، وتناولت الأعمال الاخرى الشواخص الحضارية بشكل توليفي أقرب منه الى فعل «الكولاج»، وبتناغم لوني عال. وتشير أعمال الفنان عبد الأمير الى حوارات تعبيرية رمزية محتفية بالانسان ومعاناته اليومية، ومن دون تكرار في الموضوعات كما حاصل في الكثير من المعارض.
وعن أعماله قال: «في طبيعتي الحياتية أميل الى الكلاسيكية، وهذا ما انعكس على غالب أعمالي الفنية، وهي مدرستي وخطي العام. لذا ضم معرضي المشاهدات اليومية التي تصادفني في واقع الحياة. كالطقوس التي يمارسها الكائن العراقي. وقد ترجمتها وفق رؤاي الكلاسيكية، فضلا عن ذلك إنني اعالج قضايا الانسان وتداعياته، وأسجل ما يدور في مخيلتي المليئة بتفاصيل الحياة. كما ان معرضي هذا محاولة لإستعادة خزين الذاكرة لأجسده لوحة يطالعها المتلقي».
 
انطباعات
 
� صباح المندلاوي، نقيب الفنانين العراقيين: «يتخذ شكل المعرض في اطاره العام، مدخلا للواقعية وفق رؤى الفنان عبد الامير و احتفاء بها، وأجد أن الفنان يمتلك مهارات كبيرة في تكنيك اللون ما جعل لوحاته تمتاز بجمالية مبهرة، وهنا ايضا اسجل للفنان عبد الامير كل الامتنان لتناوله الواقع العراقي والحضاري بانتماء واضح وكبير، ما يدلل على أن الفنان العراقي قريب من معاناة أبناء جلدته وليس بعيدا عنها».
� التشكيلي طالب جبار: «جاء الفنان التشكيلي عبد الامير المالكي بشيء جديد وأضافة لمشهدنا التشكيلي من خلال تكنيك اللون وجرأته في استخدامه. وجاءت اعماله بالرغم من مرموزاته واشارته الى الشواخص العراقية، بواقعية تمتلك حداثيتها في تشكيل اللوحة. وأيضا أجده موفقا الى حد كبير في توليف الكثير من الأعمال النحتية العراقية موظفا أياها في لوحاته لتشكل موضوعه الانساني للكائن العراقي ومعاناته».
� التشكيلي كريم الربيعي: «شكلت لنا اعمال الفنان التشكيلي عبد الامير المالكي أكثر من قصة يومية وتفصيلية عن حياة العراقيين، واجده تمكن وبجرأة من استخدام اللون بشكل يقترب من ملامح الانسان وانفعالاته، الى حد واضح من الواقعية. وهنا اسجل أن هذا اللون من الاعمال قد غادرنا منذ الرواد الاوائل أمثال حافظ الدروبي، وأعادها الينا وبشكل حديث ورائع الفنان التشكيلي الواقعي بامتياز عبد الامير المالكي.
 
***********