العدد 202 الخميس 13 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
 
 
ص1
 
ممثلو التيار المدني الديمقراطي: حالة من التذمر تخيّم على الأوساط الشعبية المحاصصة أخّرت انعقاد مجالس المحافظات
 
بغداد – طريق الشعب:
انتقد أعضاء في مجالس المحافظات عن التيار المدني الديمقراطي، الأساليب المتبعة في تقسيم المناصب التنفيذية للمجالس، الأمر الذي يؤخر انعقاد جلسات المجلس وتشكيل حكومات المحافظات للقيام بمهامها.
 
وفي الوقت الذي نأى فيه عضو مجلس محافظة بغداد عن التيار بنفسه عن الدخول في هكذا تحالفات ترسخ المحاصصة التي جلبت الخراب الى البلاد، على حد وصفه، لفت إلى أن هذه التحالفات غير واضحة المعالم ولم تنضج بعد.
عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي كشف عن وجود تذمر شعبي بسبب تأخر تشكيل الحكومة المحلية، وعدم قدرة مجلس المحافظة على الانعقاد نتيجة انسحابات مبنية على مصالح فئوية ضيقة، داعيا جميع الأعضاء الفائزين إلى تغليب مصلحة المواطنين والإسراع الى عقد الجلسة وتشكيل الحكومة المحلية.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد عن التيار المدني الديمقراطي، إن "ما يجري من تحالفات لتقاسم المناصب التنفيذية يتم من خلال محاصصة نرفضها ولا نريد أن نكون شركاء في ترسيخها".
وتشهد محافظة بغداد وغيرها من المحافظات صراعا في عقد التحالفات لتقاسم المناصب التنفيذية في ما بينها، ومحاولات لاستمالة بعض الفائزين للانضمام إلى ائتلافات غلبت عليها المحاصصة الطائفية والحزبية.
وأضاف قاسم أن "هذه الاتفاقات على توزيع المناصب التنفيذية تجري وفق تحالفات غير ناضجة ولم تتضح معالمها بعد، لذا قررنا كتحالف مدني ديمقراطي الدخول في مجلس المحافظة، كعضو مستقل، غير متحالف مع أي طرف من الأطراف"، مرجحا "انعقاد الجلسة الأولى للمجلس برئاستي كوني أكبر الأعضاء سنا، حيث سيجري أداء اليمين من قبل الأعضاء الفائزين، ومن ثم يفتح باب الترشيح لشغل رئاسة المجلس".
يشار الى أن التيار المدني الديمقراطي دخل انتخابات مجالس المحافظات، وحاز 10 مقاعد في محافظات بغداد وبابل والمثنى وذي قار والبصرة وواسط وكربلاء والديوانية.
بدوره، اتفق شهيد أحمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي، مع ما ذهب إليه فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد في انتقاده "المحاصصة التي تجري في تقسيم المناصب التنفيذية والتي تهيمن على جميع مجالس المحافظات"، مؤكدا أن "أسلوب المحاصصة لا يمكن أن يتماشى مع الديمقراطية". 
وكشف الغالبي، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، عن "وجود تذمر شعبي بسبب إخفاق مجلس محافظة ذي قار في عقد جلسة لتشكيل الحكومة المحلية".
وكان شهيد احمد الغالبي قد اختير رئيسا لمجلس محافظة ذي قار، لانه الأكبر سنا، حيث أعلن أمس الأول الثلاثاء، عن تأجيل جلسة المجلس إلى "إشعار آخر لعدم اكتمال النصاب" بعد انتظار دام خمس ساعات لحضور الأعضاء الآخرين، وأكد أن ائتلاف ذي قار الموحد ما زال قائما وهو من سيشكل الحكومة المحلية. فيما كشف قيادي في تيار الأحرار ان ائتلاف ذي قار اتفق على إسناد منصب المحافظ إلى "عزيز كاظم علوان" عن كتلة المواطن ومنصب رئيس المجلس إلى "حميد الغزي" عن تيار الأحرار.
وأوضح الغالبي أن "هذه الإخفاق نتج عن انسحاب ثلاثة أعضاء من ائتلاف ذي قار الموحد، لتضارب المصالح وعدم القبول بإسناد منصب تنفيذي لأحدهم، الأمر الذي تسبب بانسحابه وتسبب بالإخلال بالنصاب القانوني للجلسة"، داعيا "الجميع للانضمام إلى ائتلاف ذي قار الموحد من أجل الإسراع في تشكيل حكومة محلية بالمحافظة".
وأشار إلى أن "أربع كتل حضرت الاجتماع وهي تيار الأحرار وكتلة المواطن وكتلة التضامن والائتلاف المدني الديمقراطي، وجميعها تشكل ائتلاف ذي قار الموحد"، مبينا أن "الاجتماع شهد مقاطعة ائتلاف دولة القانون والوفاء الوطني". 
 
*******
 
حميد مجيد موسى يلتقي وفد المجموعة العراقية للدراسات
 
طريق الشعب – خاص:
التقى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي  الرفيق حميد مجيد موسى، وفد المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية الذي ضم مجموعة من أساتذة وعمداء الكليات.
تناول اللقاء الذي حضره عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي العقابي، أمس الأول، عرض موقف الحزب من الأزمة السياسية الراهنة، ورؤيته للخروج منها، موضحاً أسبابها وأبعادها الداخلية والخارجية، وما سببه نظام المحاصصة من تشويه للنظام الديمقراطي، واعتماد منهج تفكير لا ديمقراطي أسهم في تفجير العديد من الأزمات السياسية المتلاحقة.
وشدّد الرفيق موسى، خلال اللقاء على أن الحزب الشيوعي العراقي مع مبادرات التهدئة، وصولاً لتمهيد الطريق الى الحل الجذري، مجدداً الدعوة للقوى غير المتورطة في الأزمة السياسية للإسهام في مبادرات الحل.
هذا وضم وفد المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية كل من د.عامر حسن فياض و د. أحسان الشمري و د.عبد الأمير الاسدي و د.عزيز جبر شيال.
 
*******
 
الأمم المتحدة ترحّب باللقاءات السياسية وتؤكد قلقها من تصاعد العنف
 
بغداد – وكالات:
رحّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس الأربعاء، بزيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى إقليم كردستان، ومبادرة زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم الأخيرة للحوار بين الأطراف السياسية، فيما أكد انه يراقب "بقلق ارتفاع وتيرة الوضع السياسي وأعمال العنف في العراق".
وقال بان كي مون في بيان نقله المتحدث باسمه "أننا نرحب بجميع المبادرات التي طُرحت في الآونة الأخيرة لإجراء حوار، بما في ذلك الاجتماع رفيع المستوى الذي عقده رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، والزيارة التي قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إقليم كردستان".  حسبما نشرته وكالة "المدى برس".
وشدّد كي مون على "الحاجة الملحة إلى إجراء حوار بين الكتل السياسية للتغلب على الأزمة الراهنة في العراق"، داعيا "جميع الأطراف الى مضاعفة الجهود، لضمان عدم ضياع زخم المصالحة الوطنية لفائدة المجموعات التي تحاول إعادة إشعال فتيل العنف الطائفي في العراق".
 وأكد كي مون "أننا نتابع بقلق تطورات الوضع السياسي والأمني في العراق، بما في ذلك تصاعد حدة التوتر السياسي وارتفاع وتيرة أعمال العنف المروعة التي أسفرت عن مقتل عدد كبير من المدنيين على مدى الشهرين الماضيين"، مبديا "بالغ تعاطفه مع الضحايا وأسرهم".
ودعا بان كي مون الحكومة العراقية إلى "بذل كل ما في وسعها من أجل تقديم مرتكبي أعمال العنف الفظيعة إلى العدالة"، مجددا "التزام الأمم المتحدة بما في ذلك بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بدعم ومساعدة حكومة وشعب العراق في بناء بلد يسوده السلم و الديمقراطية والازدهار".
 
*******
 
نشر لواء عسكري مشترك
على الحدود مع الأردن
 
بغداد – وكالات:
كشف مسؤول عسكري عراقي، أمس، عن نشر مئات الجنود العراقيين على الشريط الحدودي مع الأردن.
ويسعى العراق الى بسط سيطرته على الحدود المشتركة مع كل من سوريا والأردن في محاولة لمنع تسلل المسلحين إلى البلاد أو العكس.
وقال المسؤول العسكري لوكالة «شفق نيوز» «تم نشر لواء مشترك على طول الشريط الحدودي للتقليل من تسلل الإرهابيين». وتابع أن «هذه الخطوة تمهد للإجراءات المشددة على الحدود».
وأشار المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه الى ان اللواء يضم مئات الجنود وبدعم من مروحيات عسكرية ناقلة وقتالية.
وقال إن «هذا الأمر يهدف لتأمين الانتخابات» في كل من نينوى والأنبار في 20 حزيران الجاري.
 
******
 
خطة للطاقة توفر 6 تريليونات دولار و10 ملايين فرصة عمل
 
 
متابعة «طريق الشعب»
أعلن حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، عن إطلاق الخطة الإستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة (2013 -2030)، مؤكدا أن الخطة ستوفر للعراق 6.1 تريليون دولار و10 ملايين فرصة عمل، لافتا إلى أن الخطة تتضمن بناء موانئ تصدير لرفع القدرة التصديرية للبلاد خلال العام المقبل إلى ستة ملايين برميل يوميا.
وقال الشهرستاني خلال حفل إطلاق الإستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة (2013-2030) الذي أقيم في فندق الرشيد ببغداد وتابعته «طريق الشعب» أمس الأربعاء، «بدأنا بتنفيذ مراحل الخطة الوطنية الإستراتيجية الوطنية المتكاملة وفقا لجدول زمني من 2013 إلى 2030».
وأوضح الشهرستاني انه «وفقا للخطة فإن العراق سيتحول في السنوات العشرين المقبلة من بلد يعتمد على النفط إلى بلد يعتمد على الاقتصاد لرفع المستوى المعيشي للمواطن». وكان صندوق النقد الدولي (IMF)، حث في 22 أيار الماضي، العراق على «اتخاذ إجراءات إصلاحية في سياسته المالية» لتحسين المستويات المعيشية للمواطنين، وبين إن الاقتصاد العراقي «ما يزال يعاني مواطن ضعف، متمثلة بصغر حجم القطاع غير النفطي والبطالة المرتفعة».
ودعا الشهرستاني الوزارات إلى «تنفيذ الخطة كلا ضمن اختصاصها وتوقيتاتها الزمنية»، ولفت إلى ان «الخطة ستوفر للعراق من خمسة إلى ست ترليونات دولار وفقا للجدول الزمني الموضوع لها، فضلا عن توفيرها عشرة ملايين فرصة عمل للعراقيين وجعل الصناعة العراقية متطورة بالمستوى العالمي للصناعات الكيمياوية»، مبينا أن «هناك عقودا لبناء مصاف جديدة وتمت دعوة الشركات البتروكيماوية للتعاقد عليها». وكشف أن «العراق وقع أيضا على عقد لتأسيس شركة جديدة للغاز وألزمنا الشركات النفطية بعدم حرق الغاز الملازم لاستخراج النفط وإنما يتم استثمار?»، لافتا إلى أن «لدى العراق خطة لمد خطوط أنابيب جديدة وبناء موانئ تصدير لتكون الموانئ العراقية قادرة على تصدير ستة ملايين برميل نفط يوميا خلال العام المقبل».
ويخسر العراق 7.3 مليار دولار سنوياً نتيجة احتراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط من الحقول الجنوبية فقط.
وتشير التقديرات الأولية إلى أن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه تحترق يومياً وتهدر بسبب عدم وجود البنى التحتية لاستثماره. ويعتمد العراق الذي يملك رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم على 95 في المئة من موازنته السنوية على صادراته النفطية وينتج حاليا نحو 2.9 مليون برميل يوميا، فيما يصدر بحدود 2.2 مليون برميل يوميا.
 
 
******
 
الجانبان وقّعا ست مذكرات تفاهم
اتفاق عراقي كويتي على خروج بغداد من الفصل السابع
 
متابعة "طريق الشعب"
ما أن حل رئيس الوزراء الكويت والوفد المرافق له في بغداد، صباح أمس، حتى أعلن الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء الكويتي، عن توجه مندوبي العراق والكويت في الأمم المتحدة إلى أمينها العام بان كي مون لعرض ملف العراق من أجل الخروج من طائلة الفصل السابع، في إشارة إلى التوصل لاتفاقات على القضايا العالقة بين الطرفين.
 
وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية العراقية أن بغداد أوفت بجميع التزاماتها تجاه الكويت وفق قرارات الأمم المتحدة، كشفت عن توقيع 6 مذكرات تفاهم مع الجانب الكويتي أثناء زيارة رئيس الوزراء الكويتي إلى العراق، يوم امس. وقال الشيخ خالد الصباح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، وتابعته "طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "مندوبي العراق والكويت توجها اليوم (أمس) إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لعرض ملف خروج العراق من طائلة الفصل السابع ويسلمانه الاتفاقات التي جرت بين العراق والكويت من ا?ل نقل الملف العراقي من الفصل السابع إلى الفصل السادس". وأوضح الصباح أن "الجانبين اتفقا على فتح مجالات أوسع للتعاون بين البلدين منها شعبية وثقافية واقتصادية". وقال مصدر في وزارة الخارجية إن "رئيس الوزراء الكويتي جابر مبارك الحمد الصباح وصل إلى مطار بغداد الدولي قبل، ظهر اليوم (أمس)، في زيارة رسمية للعراق تستمر ليوم واحد"، مبينا أن "رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي كان باستقبال الصباح". من جانبه، أكد هوشيار زيباري في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الكويتي: إن "الممثلين الدائمين للعراق والكويت سيذهبان إلى مجلس?الأمن لتسليمه رسائل حول تنفيذ العراق التزاماته وسيصدر قرار بملف المفقودين والممتلكات من مجلس الأمن ينقلها إلى الفصل السادس مع دعم دولي لتطوير العلاقات الثنائية". وأضاف زيباري ان "العراق والكويت وقعا ست مذكرات تفاهم تخص عمل المعهدين الدبلوماسيين في البلدين وبرنامجاً تنفيذياً في الشأن الثقافي والبيئة والتعليم العالي والنقل الجوي والتعاون الاقتصادي والفني". وبيّن أن "العراق أوفى بجميع التزاماته بالفصل السابع المتعلقة بالكويت وعقدنا مباحثات مهمة غطت كافة مجالات العلاقات الثنائية وتوصلنا إلى نتائج بالتخلص من تب?ات الماضي"، مؤكداً أن "جلسة اليوم جاءت للوقوف على ما تحقق من انجازات والتطلع نحو المستقبل خارج الفصل السابع إلى علاقات طبيعية تحقق شراكة اقتصادية حقيقية". وزاد زيباري "تداولنا أفكارا حول تطوير التجارة والاستثمار واتفقنا على إجراء خطوات مستقبلية بين الجامعات والأكاديميين والرياضيين والفعاليات الشعبية والتراثية، وأنجزنا العلامات الحدودية".
********

ص2
 
المفوضية تكشف عن حاجتها لـ3000 موظف اقتراع في نينوى
 
بغداد – وكالات:
كشفت المفوضية العليا للانتخابات، أمس، عن حاجتها لـ3000 موظف اقتراع  لإجراء الانتخابات المحلية في نينوى، مرجحة أنها قد تضطر إلى نقل موظفيها في المحافظات الأخرى لسد النقص هناك.  وقالت المفوضية في بيان نقلته وكالة "السومرية نيوز"، إن "هنالك نقصاً في عدد موظفي الاقتراع بمحافظة نينوى الذين سيشرفون على انتخابات مجلس المحافظة، والتي ستجري في العشرين من الشهر الجاري، يقدر بـ3000 موظف".  وأكدت المفوضية أن "فتح باب التقديم لجميع الكوادر المؤهلة للعمل كموظفي اقتراع، وإبداء المرونة في قبولهم بغض النظر عن تحصيلهم العلمي، لم يسد النقص الحاصل في أعداد الموظفين بنينوى"، مشيرة إلى أنها "ستضطر إلى سد هذا النقص من موظفيها المثبتين على الملاك الدائم في المحافظات المجاورة لنينوى". وطالبت المفوضية جميع الكيانات السياسية بـ"عدم التدخل في إجراءاتها أو ممارسة الضغط بأي شكل من الأشكال على مجلس المفوضين لكي تثنيه عن قراراته". ودعت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأربعاء، الناخبين المهجرين من محافظتي نينوى والأنبار المقيمين في إقليم كردستان إلى الاستدلال على مراكز الاقتراع الخاص بهم للمشاركة في انتخاب مجلسي محافظتي نينوى والأنبار.
 
***********
 
كل خميس
 
 
مفارقات بين الامس واليوم
 
كثيرة هي الطرائف والمفارقات التي تداولها المقاتلون الأنصار والبيشمركة في كردستان، اثناء مقارعتهم النظام الدكتاتوري السابق. ومنها تخيلهم للمعارض  المترف الامن المستقر، الذي يجلس في بيته، بين عائلته، موفراً لنفسه جميع مستلزمات الراحة والرفاهية وملذات الاكل والشرب والملبس، ومن هذه الاجواء يعيب هؤلاء على المقاتلين تقاعسهم عن القيام بعمليات عسكرية ضد اجهزة النظام، دون ان يقدم اي فعل ملموس لدعم كفاحهم.
حينما يحل الليل ويحلك ظلامه ويشتد البرد القارس،  ويهطل المطر، وخاصة عندما ترافقه عواصف شديدة، او في اكثر ساعات تساقط الثلوج، اذ تنعدم الرؤية الى مسافة متر؛ في هذه الاجواء يشتد نقد المعارض المترف الغارق في اجواء الراحة، يحدث من حوله، (هذه ساعات الذئاب، لكن اين هم الذئاب؟) ويقصد انها فرصة الانصار المقاتلين المناسبة للقيام بعمليات عسكرية على اجهزة النظام. في وقت لا تتمكن مخيلته من تصور الكيفية التي يتحرك بها هؤلاء الانصار المقاتلون، وكأن اجسادهم عصية على البرد،  وملابسهم مانعة من تسرب زخات المطر، وان عيونهم تخترق كل هذا الظلام، وكأن قدراتهم خارقة في الوصول الى هدفهم في تلك الساعة كما يتخيل، ولم يكن يعلم ان تأثير الظروف الجوية عليهم اكثر قساوة من تأثيرها على اجهزة النظام المتمترسة في مقرات كونكريتيه عصية على الاقتحام. لم يفكر هذا النوع من المتخيلين ماذا يأكل الانصار؟ هل لهم  في تلك اللحظات من اغفاءة بعد تعب المسير؟ كيف سيتحملون وهم في العراء كل هذا البرد؟ كيف هي احوال مرضاهم و جرحاهم؟ هل نفد عتادهم بعد معركة امس؟ هذه  الاسئلة التي تخص ظروف حياة الانصار ومعيشتهم لا تمر في ذهن الذي يبعد نفسه عن تفاصيل الظروف والاحوال.
 أقارن هذه المفارقات، على مرارتها، كونها ترافق تقريبا، اي نشاط مدني ديمقراطي، يقدم عليه التيار الديمقراطي، وهو يسعى مع بقية القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية الى تغيير اللوحة القاتمة، وعرض تصوراته عن الازمة وسبل الخروج منها، عبر حشد القوى المدنية الديمقراطية، بهدف احداث تغيير في مجرى العملية السياسية القائمة على المحاصصة الطائفية، واعادة بنائها على وفق المواطنة، وتحقيق الديمقراطية التي لا تختصر باجراء انتخابات دورية، بل بتوفير كافة الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية وفرص عمل وسكن لائق، وكل ما من شأنه ان يحفظ كرامة المواطن.
فمفارقة عدم تغطية المؤتمر الشعبي للتيار الديمقراطي، رغم حضور اكثر من خمس عشرة قناة فضائية، نصبت كاميراتها وسجلت وقائع المؤتمر،  خاصة تلك التي تسهم في ادارة برمجها شخصيات مدنية؛ مفارقة من هذا النوع لا يمكن بكل الاحول ان تحسب على انها  خطأ فني!
ان اجراء التغيير الذي طال انتظاره ليس مرهونا بنشاط مجموعة معينة من الناشطين السياسيين والمدنيين، بل هو مهمة جميع انصار الدولة المدنية الديمقراطية، ويبدأ من اقتراح الانشطة والمساهمة فيها، وحشد الرأي العام حولها، وتوفير كل اشكال الدعم المادي والمعنوي والاعلامي والتعبوي لها.
نعم هناك نواقص جدية في انشطة وفعاليات التيار الديمقراطي من جوانب عديدة، منها ما يتعلق بالتحشيد، الاتصالات، المتطوعين، التغطية الاعلامية، الى جانب النقص الشديد في الموارد المالية. والتيار الديمقراطي طالما شخص ذلك، والعلاج ليس بالتشخيص وحده على اهميته، وانما بتلافيه وهذا ممكن فقط بالمساهمات والمبادرات والاستعداد الى تقديم الدعم، من قبل جميع المتطلعين الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية.
 
جاسم الحلفي
********
 
خلال ندوة في ستوكهولم
صالح ياسر: بلادنا تواجه حالة استعصاء متكررة

ستوكهولم- طريق الشعب:
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة ستوكهولم بالسويد، يوم الأحد الماضي، ندوة جماهيرية استضافت فيها الرفيق الدكتور صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب، تحدث فيها عن آخر تطورات الوضع السياسي في العراق ونتائج انتخابات مجالس المحافظات.
في بداية الندوة رحب الرفيق كفاح محمد بجميع الحضور وبالرفيق د.صالح، كما رحب بالقائم بأعمال السفارة العراقية في السويد الدكتور حكمت داود، كذلك بالرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.
أستهل الرفيق الدكتور صالح ياسر حديثه بتقديم الشكر لمنظمة الحزب في السويد وإلى جميع الحضور، مقدما عدة عناوين لمداخلته.
وكان المحور الأول «الملامح الأساسية للأزمة وجذورها»، حيث أكد فيه ان البلاد تواجه  حالات استعصاء متكررة ناجمة بالأساس عن المعركة المحتدمة بين القوى المتنفذة حول السلطة والنفوذ والثروة، وحول شكل ومحتوى الدولة الجديدة، ما تجعل من هذا المشهد مجالا مغلقا الى حد ما، يعيد انتاج نفس الأنساق السياسية القائمة.
هذا إلى جانب غياب الرؤية السياسية لهذه القوى، واعتمادها مبدأ اقتسام السلطة والمحاصصة الطائفية، كذلك غياب المشروع السياسي الوطني العابر للطوائف.
وفي المحور الثاني تحدث الدكتور ياسر عن «طبيعة الاقتصاد العراقي»، وأشار إلى كونه اقتصاداً متخلفا وأحادي الجانب وريعيا - خدماتيا، حيث يعتمد على العوائد  النفطية بالأساس، وتردي مساهمة قطاعات الإنتاج المادي خصوصا القطاعين الصناعي و الزراعي.
وفي المحور الثالث، تناول العامل الأمني وتطوراته، وما شهدته الفترة الماضية من تزايد أعداد الضحايا، مؤشراً أن ما يحصل ليس مجرد احداث عابرة تجري هنا وهناك بل هو مخطط تصعيدي ذو هدف محدد؛ هو دفع البلاد إلى أتون حرب طائفية من خلال تأجيج المشاعر الطائفية والأثنية، وأكد أهمية التصدي الحازم لهذه المخططات، وعدم السماح بها تحت أية ذرائع.
وخلص الرفيق في نهاية حديثه الى خطورة الوضع السياسي حيث فرص الحل تتضاءل، بالمقابل تتصاعد فرص الحلول اللاديمقراطية للمشاكل ارتباطا بجملة عوامل من بينها تطورات الاوضاع في سوريا خصوصا وان القضية العراقية اصبحت جزءا من القضية الاقليمية وضمن الصراع الطائفي الذي يلف المنطقة ويطغي بسماته على كل الجوانب الاخرى، مشيرا الى ان البلاد تواجه مفترق طرق خطر، وأكد ان الحزب اذ يشير الى ذلك فان هدفه هو ان يعي الناس مشاكلهم ويأخذوا مصائرهم بأيديهم.
   وبعد استراحة قصيرة، كان هناك مجال لطرح المداخلات والأسئلة من قبل الحضور، وكانت الأسئلة تتعلق بمواضيع مختلفة منها حول التحالفات، والخلافات بين الإقليم  والحكومة الاتحادية، والانتخابات المقبلة ونظام سانت ليغو، والوعي الانتخابي، وكيفية تفعيل دور الجماهير والوصول إليها، وكيفية تغيير التوازن لصالح قوى التيار الديمقراطي. وقد أجاب عنها الرفيق صالح ياسر.
 
 
**********
 
انتقادات لكتل ترشح نواباً في البرلمان لمنصب المحافظ!

بغداد - مهدي محمد كريم:
أثار ترشح عدد من النواب لتسلم مناصب تنفيذية في مجالس المحافظات، حفيظة عدد من اعضاء مجلس البرلمان، الذين انتقدوا "التهافت" على السلطة والمال من دون أن يقدموا خدمات للمواطنين.
 
وفي الوقت الذي بيّن فيه بعض النواب أن على من يريد تولي منصب "محافظ" أن يستقيل من منصبه كنائب، رأى آخرون أن البرلماني الذي يترشح لهذا المنصب سيقوم بأداء عمله بشكل أفضل نتيجة لتراكم الخبرة الرقابية ومعرفته بالخروقات التي كانت تحصل.
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال القاضي وائل عبد اللطيف، النائب السابق، إن "على النائب البرلماني تقديم استقالته من منصبه في مجلس النواب إذا ما أراد الترشح لمنصب محافظ "، مبينا أن "المركز القانوني لعضو مجلس النواب أعلى كونه يمتاز بدرجة وزير ويحتفظ بكافة امتيازات الوزير".
وذكرت مصادر إعلامية أن إحدى الكتل المتنفذة تعتزم ترشيح نائبين من الكتلة لتولي منصب المحافظ.
وأضاف عبد اللطيف أن "الامتيازات الإدارية التي يتمتع بها المحافظ هي أكثر مما يحصل عليه النائب البرلماني"، مشيرا إلى أن "هناك خلطاً لم تستطع الجهات المعنية  الخروج منه؛ حيث هناك نواب برلمانيون، يشغلون رئاسة بعض الهيئات ويحتفظون بالمنصبين في آن واحد".
وبيّن أن "هناك فوضى في العمل التشريعي والتنفيذي، بحاجة إلى إيضاح وقوانين تنظم عملية الانتقال من سلطة إلى أخرى، واعتبار الوزير مستقيلا وبالتالي المستقيل لا يعاد إلى منصبه إلا وفق ضوابط وشروط".
وانتقد القاضي عبد اللطيف "مجلس النواب لصرفه منحة تحسين الحال، مرتين، لذات المقعد وهذا خرق قانوني"، لافتا إلى أن "المجاملات والمحسوبية والمنسوبية أغفلت جميع تلك الخروقات".
من جانبها، بيّنت جنان البريسم عضو اللجنة القانونية النيابية أن "النائب عندما يتمتع بمنصبه داخل مجلس النواب، لا يحق له تسلم مناصب أخرى، إلا في حالة تقديم استقالته من منصبه البرلماني الحالي".
واوضحت البريسم في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن "الترشح لمنصب المحافظ يكون من قبل محافظته، ويجري التصويت عليه من قبل أعضاء مجلس المحافظة ومن ثم تتم المصادقة عليه من قبل رئاسة الجمهورية".
وأكدت أن "القانون لا يمنع النائب من الترشح إلى أي منصب تنفيذي، وعندما يستلم منصبه الأخير، عليه أن يقدم استقالته كنائب برلماني، ويتم تعويض موقعه ببديل له من قبل كتلته"، موضحة أن "قانون رقم 21 الخاص بمجالس المحافظات، والذي ينص على أن المحافظ يتم التصويت عليه من قبل أعضاء مجلس المحافظة وليس من الضرورة أن يكون من ضمن المرشحين الذين تم التصويت عليهم في انتخابات مجالس المحافظات".
أما جواد البزوني النائب المستقل عن محافظة البصرة، فيرى أنه "لا يوجد إشكال قانوني أو شرعي من تعيين برلمانيين في مناصب تنفيذية، حيث أن النائب يقدم استقالته من منصبه وله الحق بشغل مناصب أخرى".
وأضاف البزوني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أننا "نؤيد تسلم عضو مجلس النواب، مناصب تنفيذية، كون عمله الرقابي داخل المجلس قد وضع يده على كثير من الأخطاء والممارسات غير القانونية، مما يسهل عملية قيادته المحافظة ومعالجة الأخطاء والتجاوزات".
وأوضح أنه "في حال صعود نواب جدد تعويضا لمنصب النواب الذين شغلوا المراكز التنفيذية، فلن يتمتعوا بكافة المميزات المادية، لقصر المدة المتبقية من عمر مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "البرلماني لن يحتفظ بمميزاته السابقة مما لا يترك عبئا ماديا على كاهل مجلس النواب".
 
 
*****
البيشمركه تنفي انضمام جنود من اللواء 16 إلى قواتها
 
متابعة «طريق الشعب»:
نفت وزارة البيشمركه انضمام أفراد من اللواء 16 الى قواتها، مؤكدة عدم صرف وزارة الدفاع رواتب 1373 جنديا وضابطا كرديا في اللواء منذ شهر أيار الماضي.
وأوضح الأمين العام لوزارة البيشمركه الفريق جبار ياور، في إجابة عن سؤال للمركز الإعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني أمس الأربعاء، بشأن انضمام جنود وضباط من اللواء 16 الى قوات البيشمركه، أنه «وبعد أحداث الحويجة وبعد ما أرادت وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية نقل اللواء 16 العائد للفرقة الرابعة من منطقة خورماتو الى ديالى واستبداله بلواء من الفرقة التاسعة المدرعة، في ذلك الوقت امتنع فيه بعض من أفراد اللواء، ويقدر عددهم بحوالي 1373 جندياً وضابطاً، عن تسليم المنطقة للواء المستقدم من الجنوب».
وأضاف الفريق ياور أن «وزارة البيشمركة عقدت في حينها اجتماعات عدة مع وزارة الدفاع لحل هذه المشكلة»، مشيراً إلى أن «وزارة الدفاع وبعد أن امتنع اللواء عن الانتقال وتسليم المنطقة، أصدرت أمراً بقطع الرواتب والتخصيصات المتعلقة بالغذاء والوقود عن أفراد اللواء الذين امتنعوا عن تنفيذ أمر الانتقال، وأصدرت أمراً بتقديم آمر اللواء العميد الركن بختيار صديق للمحاكمة»، مشيراً إلى أن «الوزارة لم تقطع فقط رواتب أفراد اللواء، بل كذلك قطعت رواتب الضباط والجنود الشهداء، الذين استشهدوا خلال خدمتهم في هذا اللواء جراء العمليات الإرهابية».
وأشار الفريق ياور إلى أن «الجنود والضباط الـ 1373، موجودون في طوز خورماتو وينفذون واجباتهم»، مؤكداً أنهم «لم ينضموا حتى الآن الى قوات البيشمركه»، لافتاً إلى أن «وزارة البيشمركه ومن أجل أن يتمكنوا من البقاء في المنطقة للدفاع عن أهاليها من العمليات الإرهابية، وفرّت لهم الغذاء».
وبيّن الفريق ياور ان «رواتب هؤلاء الجنود والضباط لم تصرف لهم من قبل وزارة الدفاع منذ أكثر من 40 يوماً»، مشيراً الى أنهم «لم يستلموا رواتب شهر أيار الماضي»، لافتاً إلى أنه «في حال استمرار الوضع هكذا ولم تحل مشكلتهم ولم تصرف لهم رواتبهم من قبل وزارة الدفاع، فسوف تعمل وزارة البيشمركه على أخذ موافقات رسمية لصرف الرواتب الى هؤلاء الجنود والضباط من قبل حكومة إقليم كردستان ليتمكنوا من أداء واجباتهم في المنطقة».
وكان الرائد حكيم كريم الضابط في اللواء الـ 16 قد أكد في وقت سابق، إن وزارة الدفاع لم تقم بتصريف رواتب جميع الضباط والجنود التابعين للواء الـ 16 في شهر أيار الماضي، بسبب عدم التحاقهم بمعسكر «كركوز» في ديالى.
من جانبه، أعلن قائد عمليات دجلة، أمس الأربعاء، عن إحالة ما يقارب الـ  600 ضابط ومنتسب من اللواء الـ 16 في الجيش العراقي الى المحاكم «بسبب عدم تنفيذهم الأوامر العسكرية» خلال الهجوم على ناحية سليمان بيك في صلاح الدين نهاية نيسان الماضي.
وقال الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، لوكالة (المدى برس)، إن «غالبية عناصر اللواء التحقت بالتدريب وفيهم من الكرد والعرب والتركمان كونهم من منتسبي الجيش العراقي»، مستدركاً «لكن من لم ينفذ الأوامر تم فصله وإحالته إلى القضاء بحسب قرارات اللجان التحقيقية».
وأوضح قائد عمليات دجلة أن «من لا ينفذ الأوامر العسكرية ويبقى مصراً على فشله ويحاول خلط الأوراق ونقل معلومات غير حقيقية، عليه أن يتحمل نتائج فعلته وما تتطلبه من إجراءات محاسبة».
 
 
************
 
النجيفي: يجب أن تعقب لقاءاتنا المقبلة بالمالكي خطوات عملية
 

نينوى – وكالات:
دعا رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الى ان تعقب لقاءه الاخير برئيس الوزراء نوري المالكي، لقاءات تسفر عن خطوات عملية لتحقيق نتائج ترضي أبناء الشعب.
وقال النجيفي في تصريح لوكالة (أين) إن "اللقاءات المقبلة يجب أن تعقبها خطوات عملية ضمن منهج وبرنامج معد لتحقيق نتائج ترضي الشعب، لا سيما ما يخص الملف الأمني".
وشدّد النجيفي على ضرورة محاسبة الجهات التي وصفها بـ "غير الشرعية الداعمة للجماعات المسلحة"، مؤكدا أن "لقاءه الأخير مع المالكي كان ضرورياً في ظل الأوضاع المتدهورة التي تعيشها البلاد امنيا وسياسياً".
 
 
**********
 
أسماء ومواقف...
 
 
توقع تقديم موازنة تكميلية
 
رجّح عضو اللجنة المالية في مجلس النواب النائب حسن البياتي أن تقدم الحكومة موازنة تكميلية للعام الجاري بقيمة 14 مليار دولار. وأرجع سبب تأخر تقديم الحكومة الموازنة التكميلية إلى مخاوفها من رفض البرلمان لها على غرار رفض الموازنة التكميلية لعام 2012. وقال إن الموازنة التكميلية لهذا العام يجب ان تسبق باتفاق سياسي وإلا فانها ستجابه بالرفض كما جرى في العام الماضي. وبين ان اللجنة المالية لم تسمع عن تنظيم اي موازنة تكميلية من قبل الحكومة، مضيفا "كان من المفترض ان تكون الموازنة التكميلية جاهزة خلال الشهر الجاري".
 
اللقاءات الحالية لن تحل المشكلات
 
قالت النائبة عن ائتلاف العراقية نورة سالم، ان المبادرات والاجتماعات التي تجري الان مجرد حوارات هامشية ولقاءات جانبية بين الكتل.
وذكرت أن الحوارات والاجتماعات التي تحدث حالياً بين الكتل لن تحل المشاكل بينها، أو القضايا العالقة بين حكومة الاتحادية والإقليم كونها لقاءات شكلية.
 وأضافت أن المشكلة التي يمر بها البلد هي بسبب بعض السياسيين وخلافاتهم على المناصب والكراسي، مشيرة الى أنهم يريدون الاستحواذ على المناصب بدون الاكتراث لمصلحة المواطنين.
 

انتخابات كركوك شأن اتحادي
 
أكد نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب محسن السعدون، أمس الأربعاء، ان زيارة رئيس الحكومة الاتحادية للإقليم بحثت الكثير من القضايا الخلافية ولكنها لم تتطرق إلى موضوعة الانتخابات في كركوك، لأنها شأن اتحادي. وقال ان "شأن تحديد الانتخابات في محافظة كركوك، من اختصاص الحكومة الاتحادية ويخضع لآراء مكوناتها، وإمكانية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهذه الجهات هي من تقرر زمان وكيفية إجرائها ولا شأن للإقليم بهذا الموضوع". وأشار السعدون إلى ان "زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي للإقليم  كانت ايجابية".
 
تلكؤ الكهرباء يتحمله الحكومة
 
حمل عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، حسن وهب، مسؤولية تلكؤ بعض مشاريع الطاقة الكهربائية الحكومة ووزارة الكهرباء. وقال ان "مسؤولية تلكؤ مشاريع الطاقة الكهربائية لا تتحملها وزارة الكهرباء فقط بل الحكومة، فضلا عن القضايا الادارية والتنظيمية التي تؤثر سلبا على انجاز المشاريع"، مشيرا الى ان "اغلب العقود التي وقعت في وزارة الكهرباء توقع خارج صلاحية الوزارة اي من قبل مجلس الوزراء لان مبالغها كبيرة اما التي وقعت من قبل وزارة الكهرباء وهي المسؤولة عنها". واوضح انه "يوجد بعض التقدم في انتاج الطاقة الكهربائية لكنه لا يوازي المبالغ المصروفة".

ص3
 
إضافة 50 أسرة للمشمولين بتعويضات المتضررين من السيول
 
ميسان ـ وكالات:
أعلنت قائممقامية قضاء علي الغربي في محافظة ميسان، أمس، عن شمول 50 أسرة جديدة بتعويضات المتضررين من الفيضانات والسيول القادمة من إيران، والبالغة أربعة ملايين دينار. فيما طالبت وزارة الزراعة بزيادة كمية الأعلاف المجانية للمواشي، كون الكميات المخصصة لا تتناسب مع أعداد المواشي في القضاء.
وقال القائممقام جواد كاظم في تصريح صحفي، إنه "تم شمول 50 أسرة أخرى متضررة من الفيضانات والسيول التي ضربت القضاء خلال شهر أيار الماضي، بمنحة الطوارئ البالغة أربعة ملايين دينار"، مبينا أن "الوجبة الثانية من منحة الطوارئ شملت المتضررين الذين أخطئوا في ملء استمارة التعويض والذين تأخروا في ملء الاستمارة لبعدهم عن مركز القضاء".
وأضاف كاظم أن "أكثر من مئة ألف دونم زراعي تضررت بسبب سيول المياه وذلك بحسب إحصائية اللجان المكلفة بتقييم أضرار المحاصيل الزراعية التي أنهت عملها ورفعت هذه التقديرات إلى إدارة محافظة ميسان ليتم رفعها مباشرة إلى رئاسة الوزراء للبت فيها"، مطالبا "بزيادة الأعلاف المجانية البالغة 300 طن والتي لا تفي بالغرض مقابل أعداد المواشي من الأبقار والأغنام".
وحذر كاظم من "نفوق أعداد أخرى من المواشي بسبب دمار مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي كانت تتغذى عليها هذه الحيوانات قبل موجة السيول، في حال عدم إطلاق الأعلاف المتوقفة منذ 20 يوما".
 
*********
 
تخصيص 150 مليار دينار لإقراض العاطلين عن العمل
 
بغداد ـ وكالات:
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها ستباشر مطلع الأسبوع المقبل استقبال طلبات الحصول على القروض الميسرة للعاطلين عن العمل في بغداد والمحافظات. وقال الوزير نصار الربيعي في بيان له، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، ان "الوزارة ستباشر يوم الأحد المقبل استقبال طلبات المتقدمين للحصول على القروض الميسرة للعاطلين عن العمل في بغداد والمحافظات عبر استمارة الكترونية أعدتها الوزارة على موقعها الالكتروني". وأشار إلى ان "مدة التقديم على القروض ستستمر شهرا كاملاً لغرض إتاحة الفرصة لأكبر عدد من العاطلين بالتقديم عل?ها. وأوضح ان مبلغ القرض يتراوح بين (5 - 20) مليون دينار بدون فوائد، ويجري تسديده في غضون خمسة أعوام على ان يتم استحصال أول قسط من القرض بعد مرور عام على المباشرة بالمشروع".
واستدرك ان" الوزارة اشترطت ان يكون المتقدمون من المسجلين في بيانات دائرة التشغيل والقروض، والأولوية للحاصلين على شهادة دراسية أو تأهيل علمي، إضافة إلى التحاقه بدورات التدريب المهني التي تقيمها الوزارة بصورة مستمرة، فضلا عن إتباع معايير عدة أخرى وضعتها لجان خاصة بهذا الموضوع، كأن يكون المقترض معيلاً لأسرته، ونوع المشروع المقدم، وعدد المشتغلين من العاطلين عن العمل".
 
********
 
أكدت سرية أسئلة الصفوف المنتهية
التربية: دراسة شمول الراسبين بالدور  الثاني
بغداد ـ طريق الشعب:
تدرس اللجنة البرلمانية ووزارة التربية شمول طلبة الثالث المتوسط الراسبين في الامتحانات الوزارية للدور الأول بأداء الدور الثاني. فيما نفت الوزارة السماح لمن لم يدخلوا (البكالوريا) في صفوف السادس الإعدادي بالمشاركة في امتحانات الدور الثاني، مؤكدة في الوقت نفسه وجود آلية محصنة تضمن السرية في وضع وإيصال أسئلة الصفوف المنتهية منذ انطلاقها حتى وصولها إلى المراكز الامتحانية.
وقالت عضو لجنة التربية البرلمانية انتصار الغريباوي ان اللجنة وبالتنسيق مع وزارة التربية تدرس مقترحا لشمول طلبة الثالث المتوسط من الراسبين بالامتحانات الوزارية للدور الأول من العام الدراسي 2012 ــ 2013 بأداء امتحانات الدور الثاني.
وأكدت ان "اللجنة طالبت الوزارة بالموافقة على المقترح بهدف رفع نسبة النجاح لطلبة هذه المرحلة، كونهم واجهوه عقبات أثرت على مستواهم الدراسي بشكل عام وفي الامتحانات بشكل خاص، وليكونوا أسوة بطلبة السادس الإعدادي الراسبين بامتحان الدور الأول، والذين منحتهم الوزارة فرصة المشاركة بامتحانات الدور الثاني".
وأشارت الغريباوي إلى ان "دراسة المقترح قائمة خلال هذه الأيام في ما يخص تهيئة الأمور الفنية واللوجستية في حال الموافقة عليه، ومن المؤمل أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع الوزارة نهاية الأسبوع المقبل".
من جانبها، نفت وزارة التربية الأخبار التي تحدثت عن شمول طلبة السادس الإعدادي غير المشاركين بامتحانات الدور الأول بأداء الدور الثاني.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة وليد حسين في تصريح صحفي، انه" لا توجد اي نية للوزارة بشمول الطلبة الذين لم يؤهلوا الى خوض امتحانات الدور الأول بامتحانات الدور الثاني"، مؤكدا كما انه" لا يوجد أي توجه بهذا الشأن".
بدوره قال المفتش العام للوزارة مظفر ياسين إنه "لا توجد نسبة شك في تسرب أسئلة السادس الإعدادي أو الثالث المتوسط، وذلك للآلية التي تعتمدها وزارة التربية في الحفاظ على سريتها منذ يوم وضعها لغاية وصولها إلى المراكز الامتحانية".
وأضاف ياسين أن "اللجنة الدائمة للامتحانات هي المسؤولة عن اختيار الأساتذة وفق معايير الكفاءة والنزاهة، فضلاً عن اخذ الضمانات بعدم تسريب الأسئلة"، مبيناً ان "هذه اللجنة ستكون برئاسة وكيل الوزارة مع عدد من المدراء العامين".
وأكد ان "لجنة اختيار الأسئلة تتمتع بحصانة، ولا تمتلك أي جهة حق الاطلاع على عملها بما فيها مكتب المفتش العام".
وذكر في وقت سابق عدد من طلبة الصف السادس الإعدادي لـ"طريق الشعب"، عن وجود أخطاء حدثت في أسئلة مادة التربية الإسلامية. فيما طالبت لجنة التربية النيابية بفتح تحقيق ومحاسبة المقصرين.
هذا وانطلقت امتحانات الصفوف المنتهية في بغداد وبقية المحافظات، في الأول من الشهر الجاري، وأعلنت وزارة التربية أن الأسئلة ستكون من المناهج الدراسية حصراً.
*******
 
وقفة...
 
التهدئة وحدها لا تكفي !
 
كانت التهدئة التي اعقبت الاجتماع الذي انعقد في مكتب السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في اليوم الاول من هذا الشهر، تمثل الخطوة الاولى في الطريق الطويل المطلوب السير فيه من قبل جميع الاطراف المتصارعة ، التي اوصلت البلاد الى حافة الهاوية،لإستعادة الهدوء والامن والانصراف الى ملاحقة العناصر الارهابية والتخريبية التي استغلت الصراعات المذكورة لتصعيد اعمالها الإجرامية ، للحد الذي جعل شهري ابريل/نيسان ومايو/ايار من اكثر الاشهر دموية منذ ماجرى في عامي 2006 و2007. وكذلك من اجل الانصراف الى مكافحة الفساد ?لمستشري في جميع مرافق الدولة.
ويقيناً ان التهدئة المطلوبة التي رحبت بها اوساط الرأي العام العراقي لم تكن تكفي لوحدها لتطمين الرأي العام وازالة القلق الذي سببته الاعمال الارهابية التخريبية في الشهرين المذكورين التي اوصلت البلاد الى حافة الهاوية. ولذا ظلت الجماهير تترقب ما ستقوم به الحكومة والقوى السياسية المتصارعة من اجل معالجة خلافاتها وانهاء حالة التوتر السائدة في البلد ،سواء كان هذا التوتر بين الحكومة الاتحادية والحراك الجماهيري في المحافظات الست التي جرت فيها الاعتصامات او بينها وبين حكومة اقليم كردستان. ولذا استقبلت الجماهير بترقب ?شوب بالتفاؤل التطورات التي حصلت على المطالب التي يرفعها المعتصمون حيث اختفت المطالب التي حاول المندسون في الاعتصامات جعلها مطالب المعتصمين وجرى عزل هؤلاء المندسين ، والقبول بمبدأ التفاوض من اجل الاستجابة الى المطالب المشروعة وانهاء التوتر الذي سببته الاعتصامات . وكذلك الحال بالنسبة لتحرك الحكومة تجاه اقليم كردستان وعقد اجتماع مجلس الوزراء في اربيل يوم الاحد الفائت وما صاحبه من استقبال حار ولقاءات على اكثر من صعيد ومن بينها اللقاء بين رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، وما ج?ى الاعراب عنه من توجه لحل الخلافات بين الاقليم والحكومة المركزية عن طريق المفاوضات وتفعيل اللجان المكلفة بوضع الحلول للخلافات المذكورة.
ولم يقتصر التفاؤل الذي قوبل به التحرك الحكومي على الاوساط الداخلية وانما شمل اوساطاً خارجية مهتمة بالشأن العراقي مثل الولايات المتحدة الامريكية والامم المتحدة وغيرها من الاوساط المهتمة بالشأن العراقي. وكان مما لفت الانظار ما اعلنه رئيس الوزراء من ان هذا العام سيشهد اجراء الاحصاء السكاني الذي جرت عرقلته طيلة السنوات السابقة رغم استعداد وزارة التخطيط لإجرائه منذ سنوات .
ومن الكلام المكرر المعاد الذي تلح عليه الاوساط الديمقراطية ضرورة الاقدام على تشريع القوانين الهامة وفي مقدمتها قانون النفط والغاز وقانون الاحزاب وقانون الانتخاب الذي يلغي التعديل غير الدستوري الذي ادخله البرلمان في دورته السابقة والذي اباح اعطاء الالوف من اصوات الناخبين الى غير مستحقيها من القوائم الكبيرة ، وتطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالتغييرات السكانية التي اجراها النظام السابق وخصوصاً في كركوك والمناطق المتنازع عليها، وغير ذلك من القوانين المهمة .
ولا شك ان هذه المهمات تحتاج الى تعبئة الرأي العام ومنظمات المجتمع المدني وكل القوى الديمقراطية وفي مقدمتها القوى التي عقدت المؤتمر الشعبي في بداية هذا الإسبوع في بغداد فهذه التعبئة هي الضامن لنجاح المساعي لتصحيح مسار العملية السياسية من اجل العراق الديمقراطي التعددي الاتحادي الموحد المستقل.
 
عبد الرزاق الصافي
 
********
"الحماية الاجتماعية" تتهم ذي قار بعرقلة إضافة مستفيدين جدد
 
بغداد ـ وكالات
اتهمت شبكة الحماية الاجتماعية في ذي قار الوحدات الإدارية في المحافظة بعرقلة إضافة مستفيدين جدد من الأيتام والعجزة إلى شريحة المستفيدين من الشبكة، على الرغم من ان وزارة العمل منحت المحافظة ستة آلاف درجة جديدة. وقال مدير قسم الشبكة في ذي قار حيدر شاهين، في تصريح صحفي، انه" على الرغم من موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على منح المحافظة ستة آلاف درجة جديدة، إلا أن اللجان الفرعية في الوحدات الإدارية في المحافظة لم تحرك اي طلب لمستفيدين جدد حتى الآن". وأوضح ان" الوزارة رفعت حصة المحافظة إلى 41 ألف مستفيد بع? ان كان العدد الفعلي للمستفيدين نحو 35 ألف مستفيد فقط من كبار السن العجزة وأيتام الأبوين". ولفت شاهين إلى ان "الوحدات الإدارية لم ترفع حتى الآن اي اسم رغم مرور شهرين على مطالبتها بترويج معاملات الراغبين بالانضمام إلى الشبكة، متهما اللجان الفرعية في تلك الوحدات باللامبالاة وإهمال الملف". وأكد ان" قسم الشبكة في المحافظة سبق وان زود اللجان الفرعية بشروط التسجيل والية التقديم، وطالبها في كتاب رسمي باستعجال ترويج الطلبات لملء الدرجات الجديدة".
 
******
 
عمّال واسط يطالبون بتخصيص مقعد لهم في مجلس المحافظة
 
واسط ـ وكالات:
طالب اتحاد نقابات عمال محافظة واسط، أمس، بتخصيص «مقعد مراقب» في مجلس المحافظة الجديد لمتابعة شؤونهم. فيما هددوا بمقاضاة الحكومة المحلية والشركات العاملة في المحافظة في حال عدم إشراكهم في مشاريع العمل.
وقال رئيس الاتحاد عمار جمعة نجدي في تصريح صحفي، إن «الاتحاد طالب البرلمان بضرورة تخصيص مقعد مراقب في مجلس محافظة واسط الجديد لمتابعة شؤون القطاع العمالي الواسع في المحافظة»، داعياً إلى «تفعيل قانون الضمان الاجتماعي وقانون مجلس الوزراء الأخير المرقم 178 لسنة 2013 القاضي بزيادة أجور العاملين غير الماهرين إلى 250 ألف دينار شهرياً».
وأضاف نجدي أن «عمال شركة حقل الأحدب النفطي البالغ عددهم نحو 1600 عامل يتعرضون لشتى أنواع الإجحاف والتهديد بالطرد.
واعتبر نجدي أن «اتحاد نقابات عمال واسط ونقاباته الفرعية الست الموزعة بين قطاعات الخدمات والسياحة والبناء والغزل والنسيج والاتصالات والنقل والميكانيك والزراعيين والمواد الغذائية تعاني التهميش من قبل الحكومة»، مؤكداً أن «العمل النقابي ما زال في مهب الريح».
 
*******
 
الهجرة تغلق 1200 ملف للعائلات النازحة والمهجرة
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين إغلاق (1203) ملفات للعوائل النازحة والمهجرة في بغداد (الرصافة) وذي قار وبابل خلال الشهر الماضي فقط. وقال مدير عام دائرة الفروع في الوزارة محمد صفو في بيان له، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، ان "فرع الوزارة في بغداد جانب الرصافة أنجز وأغلق ملفات (96) عائلة عائدة و(262) عائلة "إعادة توطين" و(744) "استقرار" خلال من الأول من الشهر الماضي ولغاية الثلاثين منه. وأضاف صفو ان "فرع الوزارة في ذي قار قام بنفس الفترة بإغلاق ملفات تسع عوائل عائدة وأربع إعادة توطين وتسع وأربعين استقرار".
وأشارا إلى ان "محافظة بغداد سجلت من خلال فرع الوزارة إغلاق (39) ملفا للعوائل عائدة ومستقرة ومستوطنة خلال الشهر الماضي".
 
*****
 
اقتصاد ...
 
في ظل عشوائية توزيع النفقات المالية
اقتصاديون: لا يمكن تأسيس صندوق للأجيال قبل دعم التنمية الاقتصادية 
 
بغداد - طريق الشعب:
يرى متخصصون في الشأن الاقتصادي ان الوضع المالي في البلاد بالوقت الحاضر لا يتحمل تأسيس صندوق الأجيال بسبب غياب الإدارة الحكيمة للمال العام، مع عشوائية في توزيع النفقات، مشيرين إلى ضرورة العمل على دعم التنمية الاقتصادية التي تصب في مصلحة الأجيال.
 
واعتبر الخبير النفطي حمزة الجواهري تأسيس صندوق للأجيال أو توزيع الفوائض المالية للريع النفطي على الشعب هدراً للمال العام، مطالباً بضرورة إدارة المال العام بالشكل الصحيح.
وقال الجواهري لـ"طريق الشعب "، ان "الأموال العراقية يجب ان توظف في خلق بيئة مناسبة وصحية للأجيال، عن طريق توفير فرص العمل، وتقوية قاعدة التعليم، فضلا عن توفير السكن اللائق والمناسب". من جانبه دعا الخبير الاقتصادي ماجد الصوري إلى تأسيس صندوق تنمية للعراق، وان يأخذ على عاتقه التنمية بكل فروعها وإشكالها الاقتصادية.
وقال الصوري لـ"طريق الشعب "، ان "التنمية الاقتصادية في البلاد من شأنها ان تصب في مصلحة الأجيال القادمة عن طريق توفير البنى التحتية الجيدة، لافتاً إلى ان إدارة الأموال في العراق تسير بطريقة عشوائية ولا يوجد تنظيم كامل أو تدقيق لقانون إدارة أموال الدولة".
وأضاف الصوري "يجب ان ننظم الأموال العراقية أولا، وبعدها نفكر بتأسيس صندوق للأجيال أو ما يسمى بالصندوق السيادي". 
إلى ذلك، استبعدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ناهده الدايني، تحقيق نتائج ايجابية للاقتصاد العراقي عند تشريع قانون صندوق تنمية الأجيال، بسبب عدم وجود رؤية اقتصادية واضحة لهذا الصندوق.
وقالت الدايني في تصريحات صحفية ان "هناك الكثير من الأفكار والمقترحات والقوانين المهمة للاقتصاد تم طرحها في لجنة الاقتصاد النيابية لتشريعها خلال الفترة القادمة، ولكن الجميع غير متفائل بها، لان القوانين في العراق غير قابلة للتطبيق، بسبب عدم وجود رؤى اقتصادية مستقبلية".
وأضافت الدايني ان "العراق بحاجة إلى خبراء دوليين لصياغة القوانين المهمة"، مشيرة إلى ان "قانون تأسيس صندوق لتنمية الأجيال لا يخدم الاقتصاد ولا ينفع الأجيال القادمة، بل سوف تدفع الأجيال القادمة ثمن ما عمله الكبار".
يذكر ان اللجنة المالية بدأت بصياغة مشروع قانون صندوق تنمية الأجيال الذي يهدف لادخار الأموال عن طريق تخصيص جزء من الموازنة السنوية لغرض استثمارها وتطويرها للأجيال القادمة في حالة انخفاض مستوى الثروة النفطية.
 
**********
 
اقتصاد العالم ...
 
أوروبا ستقاضي بكين
 
وكالات:
قالت مصادر في الاتحاد الأوروبي، يوم أمس، إن الاتحاد يعتزم رفع دعوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الصينية المفروضة على أنابيب الصلب، مما يعني فتح جبهة جديدة في الصراعات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين. وطلبت المصادر عدم الكشف عن أسمائها نظرا لحساسية القضية، وستبعث الدعوى المنتظر تقديمها اليوم برسالة للصين مفادها أن الاتحاد الأوروبي مستعد لاتخاذ إجراءات قانونية ضد فرض أي رسوم يراها انتقامية ولا تعتمد على أدلة.
 
ليبيا تزوّد تونس بالنفط
 
وكالات:
وقعت ليبيا وتونس، أمس، اتفاق تعاون في مجال الطاقة؛ تزود بموجبه طرابلس تونس بنحو عشرة ملايين برميل من النفط الخام، على أن تسلم الكمية في الفترة بين آب المقبل ونهاية العام 2014. وحسب محضر اجتماع وزاري جمع الجانبين في طرابلس ستصدر ليبيا لتونس 450 ألف برميل من النفط شهريا حتى نهاية 2013، ثم ترتفع الكمية إلى 650 ألف برميل شهريا في 2014. ولم ترشح معطيات حول السعر المتفق عليها للبرميل الواحد من النفط، غير أن الحكومة التونسية طلبت في نيسان الماضي من نظيرتها الليبية منحها سعرا تفضيليا.
 
أعلى مستوى للتضخم باليمن
 
وكالات:
أظهرت بيانات البنك المركزي اليمني، أمس، أن معدل التضخم السنوي زاد في نيسان الماضي إلى 14 في المئة، وهو أعلى نسبة للتضخم منذ شباط 2012، ويعزى هذا الصعود إلى ارتفاع أسعار الغذاء والتبغ والقات. ومقارنة بشهر آذار الماضي ارتفعت أسعار المستهلكين بـاليمن في نيسان الماضي بنسبة 0.6 في المئة بعد زيادة 0.5 في المئة في الشهر الذي يسبقه، وارتفع تضخم أسعار الغذاء إلى 16.3 في المئة على أساس سنوي في نيسان 2013، وزاد النمو السنوي لأسعار التبغ والسجاير والقات إلى 26.6 في المئة في نيسان الماضي مقارنة بنسبة زيادة 21.6 في المئ? في آذار الماضي.
 
 
*****
اسواق محلية ...
 
أسعار العملات
دولار - 1166 ديناراً
يورو - 1547 ديناراً
المصدر: البنك المركزي
 
أسعار الفواكه والخضر
موز 1250 ديناراً
برتقال 1250 ديناراً
تفاح 1500 دينار
طماطم 500 دينار
بصل 750 دينار
خيار 1000 دينار
 
********

 ص4  
بشأن مشروع قانون تنظيم السلطة القضائية في مصر
حالة تأهب لمواجهة حاسمة بين مرسي والقضاء
القاهرة – وكالات:
يبدو أن صراع ما بعد الثورة بين السلطة القضائية في مصر والرئيس محمد مرسي، أول رئيس إسلامي، قد بلغ مؤخراً ذروته حول مشروع قانون تنظيم السلطة القضائية المثير للجدل.
وربما يكون البند الأكثر إثارة للجدل في مشروع قانون السلطة القضائية - والذي يناقشه مجلس الشورى في البرلمان المصري والذي يمارس حالياً السلطات التشريعية- هو الذي يتعلق بتخفيض سن التقاعد الرسمي للقضاة من 70 إلى 60 عاماً.
فإذا تم تمريره، فسيكون من شأن هذا القانون الذي قدمه حزب الوسط الإسلامي وأيدته جماعة الإخوان المسلمين، أن يجبر آلاف من القضاة المصريين على التقاعد.
وقد شجب معارضو المشروع - وهم غالبية القضاة وجزء كبير من المعارضة العلمانية في مصر- مشروع القانون هذا باعتباره يهدف لاستيلاء الإخوان المسلمين -الجماعة التي ينتمي إليها مرسي- على السلطة المطلقة وملء المحاكم المصرية بالعناصر الموالية لهم.
وكان المعارض اليساري البارز حمدين صباحي قد أعلن مؤخراً أن تمرير القانون من شأنه أن يؤدي إلى "مجزرة" للقضاة في البلاد. وفي الشهر الماضي، سبق وأن قال صباحي أثناء مشاركته في احتجاجات خارج مقر مجلس الشورى في القاهرة، أن هناك نية واضحة من جماعة الإخوان المسلمين للهيمنة على المؤسسات القضائية في مصر، مما يجعل من المستحيل تقريباً ضمان الإشراف القضائي على الانتخابات المقبلة.وأكد صباحي أن مجلس الشورى بالبرلمان -الذي يتولى السلطة التشريعية حتى انتخاب مجلس النواب الجديد (والذي لا يزال تاريخه يشكل مأزقا قانونيا)- ليس لديه الحق في التشريع لأنه تم انتخابه من قبل 7 في المئة فقط من جمهور الناخبين.
وأعرب جابر جاد نصار، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة، عن مشاعر مماثلة.
ومن جانبه قال نصار لوكالة إنتر بريس سيرفس: يشكل مشروع القانون هذا -الذي سيشهد على التقاعد القسري لنحو 8000 من القضاة - محاولة من جانب الإخوان المسلمين وحلفائهم للاستيلاء على القضاء.
وأشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تستهدف تعيين القضاة الخاصين بهم بحيث يكونوا قادرين على التلاعب في الانتخابات البرلمانية القادمة لصالحهم.
وفي الوقت نفسه، ينفي أنصار مشروع القانون - بما في ذلك رئاسة الجمهورية، وحزب الحرية والعدالة التابع للإخوان المسلمين - وبشدة هذا القول، ويؤكدون أن القانون يهدف ببساطة لتطهير القضاء من العناصر الموالية لنظام حسني مبارك المخلوع.
ووصف وليد شيرابي، المتحدث باسم "قضاة مصر" -وهي حركة تتألف من القضاة والمسؤولين القضائيين الذين يؤيدون الإخوان والرئاسة-، أقوال المعارضة بأن القانون قد صمم لملء المؤسسات القضائية بالقضاة التابعين للإخوان، بأنها "غير منطقية".وقال شيرابي لوكالة إنتر بريس سيرفس، أنه وفقا للدستور، فالمجلس الأعلى للقضاء في مصر هو المسؤول عن تعيين القضاة (الذين يجب أن يوافق الرئيس عليهم بعد ذلك). والمجلس الأعلى للقضاء لا يضم عضوا واحدا من جماعة الإخوان المسلمين. ويذكر أن مجلس القضاء الأعلى، المكون من 15 عضواً، يمثل أعلى سلطة قضائية في البلاد.
هذا وقد بدأ خلاف ما بعد الثورة بين القضاء والقوى الإسلامية في مصر منذ حوالي سنة، عندما أعلنت المحكمة الدستورية العليا عدم دستورية القانون الذي يحكم أول انتخابات برلمانية أجريت في مصر بعد مرحلة مبارك -والتي عقدت في أواخر عام 2011 وأوائل عام 2012.
وأمر المجلس العسكري الأعلى الحاكم في ذلك الوقت بحل مجلس الشعب المنتخب حديثاً، والذي كان حزب الحرية والعدالة قد فاز بنصف مقاعده بينما ذهب ربعها الآخر إلى الأحزاب الإسلامية الأخرى.
ورغم أن العديد من المنافسين السياسيين لجماعة الإخوان المسلمين قد أثنوا على حل البرلمان الذي يهيمن عليه الإسلاميون، إلا أن خبراء قانونيبن شككوا في شرعية حكم المحكمة الدستورية العليا الذي استندت إليه هذه الخطوة.
في هذه الأثناء، هدد نادي القضاة المصري -وهو الرابطة غير الرسمية من المسؤولين القضائيين والمعروفين بعدم تعاطفهم مع الرئيس مرسي- بوقف جميع الأنشطة داخل قاعات المحكمة وعلى الصعيد الوطني إذا ما أصبح مشروع القانون قانوناً.
 
**********
غوغل ومايكروسوفت وفيسبوك تطالب امريكا بالشفافية

واشنطن – وكالات:
طالبت الشركات التكنولوجية الكبرى السلطات الأمريكية بالشفافية في الكشف عن برامج المراقبة.
وجاءت هذه الخطوة بعد التقارير الأخيرة التي كشفت عن أن السلطات الأمريكية تمتلك مدخلا مباشرا إلى خوادم (سيرفرات) تسع شركات تكنولوجية كبرى في الولايات المتحدة، من بينها شركتا غوغل وأبل.
وقالت غوغل إن هذه المزاعم "غير حقيقية"، وأضافت أن عدم الكشف على القواعد التي تجري على وفقها هذه "الطلبات" سيشكل وقودا لمزيد من التوقعات والاتهامات. وقد أكدت الولايات المتحدة وجود برنامج للمراقبة لديها. وقال تيد أليوت كبير محامي فيسبوك إن رئيس شبكة التواصل الاجتماعي يريد تقديم "صورة كاملة عن الطلبات الحكومية التي تسلمناها وكيف استجبنا لها". وسلط الضوء الأسبوع الماضي على برنامج المراقبة المعروف باسم "بريزم" بعد سلسلة من التسريبات من الموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية (سي آي أيه) إدوارد سنودين.
وقال سنودين لصحيفة الغارديان إن القائمين على تشغيل هذا البرنامج لهم سلطة الدخول إلى البريد الالكتروني لأي شخص وفي أي لحظة.
وأضاف "نستطيع زرع برامج في الأجهزة، وحالما تدخل إلى شبكة الانترنت، استطيع تحديد الجهاز الذي تستخدمه. ولن تكون في مأمن مهما استخدمت من برامج الحماية". وفي غضون ذلك، تتصاعد المناقشات بشأن هل إن قرار سنودين بالكشف عن البرنامج كان خطوة صحيحة.
ففي الولايات المتحدة قال ميتش ماكونيل كبير أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إن الشخص المسؤول عن التسريبات يجب أن يلاحق قضائيا إلى أقصى مدى يسمح فيه القانون. ومقابل ذلك قدم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان آسانج دعمه لسنودين. ونقلت عنه وكالة فرانس برس قوله "إن إدوارد سنودين بطل أبلغ الجمهور بشأن أحد أكثر الأحداث خطورة في هذا العقد، والذي كان يعد تسللا لصيغة دولة المراقبة الشاملة لجموع الناس".
 
 
************
تركيا.. هدوء حذر يسود
ميدان تقسيم بعد المصادمات

اسطنبول – وكالات:
يخيم الهدوء الحذر على ميدان تقسيم في مدينة اسطنبول بعد ليلة من المواجهات بين شرطة مكافحة الشغب ومحتجين ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
ووقعت مناوشات في الساعات الأولى من صباح أمس استخدمت خلالها شرطة مكافحة الشغب التركية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين في ميدان تقسيم. وأعاد المحتجون تجمعهم في حديقة "غيزي" القريبة. وكانت الشرطة استخدمت الجرافات فجرا لإخلاء الميدان والمنطقة المحيطة به من السيارات المحترقة والحواجز التي وضعها المحتجون.
وبدأت الاحتجاجات المستمرة منذ 13 يوما، في أعقاب قمع السلطات التركية للمحتجين على مخطط الحكومة لإزالة حديقة غيزي وبناء مركز تسوق محلها.
ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء التركي في وقت لاحق بعدد من الشخصيات من بينهم، ممثلة شهيرة ومطرب وكاتب، يمكن أن تؤدي دور الوساطة بين السلطات والمحتجين.
وكانت تقارير تحدثت عن أن أردوغان قد يعقد اجتماعات مع قادة الاحتجاجات ولكنهم قالوا لبي بي سي إنهم لم يتلقوا أي اتصال من رئيس الوزراء ولن يقبلوا لقاءه على أية حال.
ولم يعترف قادة الاحتجاجات بالجماعات التي من المقرر أن تلتقي مع أردوغان واعتبروا أنها لا تمثل المتظاهرين في الميدان.
وتعهد أردوغان بإنهاء المظاهرات في أعقاب إخلاء الشرطة التركية صباح أمس الأول ميدان تقسيم الذي تحول إلى بؤرة مركزية في الاضطرابات التي شهدتها تركيا والتي بدأت قبل نحو أسبوعين.
وقالت مؤسسة حقوق الإنسان التركية إن أربعة أشخاص قتلوا بمن فيهم شرطي منذ بدء الاحتجاجات يوم 31 مايو / أيار.
وعولج نحو خمسة آلاف شخص بسبب الجروح الناجمة عن آثار القنابل المسيلة للدموع في حين قال مسؤولون إن نحو 600 شرطي أصيبوا بجروح.
 
 
 
***********
 
النمسا تسحب جنودها من الجولان

دمشق – وكالات:
عبرت مجموعة أولى من عشرين جنديا نمساويا من قوة الأمم المتحدة معبر القنيطرة إلى الجانب الإسرائيلي من الجولان المحتل عملا بقرار فيينا سحب كتيبتها العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وعبر الجنود الذين وصلوا في سيارات جيب تواكبهم آليات مدرعة عند الصباح نقاط التفتيش السورية ثم الإسرائيلية، بعدما قررت النمسا سحب عناصرها الـ 378 من القوة.
وأعلنت النمسا في السادس من حزيران عزمها على سحب كتيبتها من هضبة الجولان بسبب تصاعد النزاع في سوريا وتزايد أعمال العنف في الجولان.
وكانت النمسا في 30 نيسان إحدى الدول الثلاث مع الفيليبين والهند التي تؤلف قوة فض الاشتباك في الجولان (حوالي ألف جندي). وقبل أشهر سحبت كل من كندا واليابان وكرواتيا جنودها من هذه القوة.
وينتشر الجنود النمساويون في هضبة الجولان منذ تشكيل هذه القوة في 1974 في اكبر انتشار لجنود نمساويين في الخارج.
وأعلنت الأمم المتحدة في السابع من حزيران أنها تدرس إمكانية تعديل تفويض قوة فض الاشتباك من خلال زيادة عدد جنودها إلى السقف المسموح به وقدره 1250 عنصرا كعديد اجمالي.
 

************
موظفو التلفزيون اليوناني يتحدون قرار إغلاقه ويبثون على الإنترنت

أثينا – وكالات:
تحدّى العاملون في التلفزيون الرسمي اليوناني قرار إغلاقه من خلال بث البرامج على ترددات رقمية وعلى الإنترنت.
وواصل العاملون في التلفزيون مدعومين من آلاف المحتجين خارج مقر التلفزيون بشمال شرق أثينا، بث البرامج طوال ليل أمس وأول أمس. كما استعملوا برامجهم لمهاجمة الحكومة على قرار إغلاق المحطة التي تشغّل 2700 موظف.
إلى هذا قال مسؤولو نقابات يوم أمس إن نقابات عمال يونانية دعت إلى إضراب عن العمل لمدة 24 ساعة اليوم للاحتجاج على الإغلاق المفاجئ لهيئة الإذاعة والتلفزيون (إي.آر.تي.) التابعة للدولة.
وقال الأمين العام لنقابة القطاع العام الياس اليوبولوس لرويترز "نريد أن نظهر تضامننا مع العاملين في التلفزيون وان نحتج على هذه الإصلاحات غير المقبولة في القطاع العام التي طالبت بها الجهات المقرضة."
وأكد مسؤول من نقابة القطاع الخاص وهي أكبر نقابة في البلاد أنها ستنضم إلى الإضراب.
ومن جانبها وعدت الحكومة اليونانية يوم أمس بإطلاق خدمات تلفزيونية وإذاعية حكومية محدودة (إي.آر.تي) في غضون أسابيع بعد عاصفة من الاحتجاجات من جانب الصحفيين.
وكانت الحكومة قد أوقفت بث خدمات إي.آر.تي. في منتصف الليل بعد ساعات من إعلان هذا الإجراء أمس الأول في أشد الإجراءات التي استهدفت القطاع العام في إطار خطط ضغط النفقات لتحسين الأوضاع المالية وتلبية شروط المساعدات الدولية.
ونددت نقابة الصحفيين "بالانقلاب" لتكميم الإعلام ودعت إلى تنظيم إضرابات عن العمل في أنحاء اليونان وقام بعض صحفيي إي.آر.تي. باحتلال مبنى خدمات التلفزيون والإذاعة الحكومية.
 

***********

"العفو الدولية" تتهم إيران بتكثيف الحملة على المعارضين قبل الانتخابات
 
 
لندن - يو بي أي:
اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات الإيرانية بتكثيف الحملة على المعارضين، قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة القادم. وقالت المنظمة إنها وثّقت عشرات الاعتقالات التعسفية وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان استهدفت صحافيين وناشطين سياسيين ونقابيين ومدافعين عن حقوق الأقليات الدينية والعرقية وطلاباً، خلال الفترة التي تسبق الانتخابات. وأضافت أن السلطات الإيرانية "اعتقلت منذ بداية آذار الماضي خمسة صحافيين على الأقل بسبب عملهم وفي محاولة واضحة لقمع حرية التعبير، كما اعتقلت قوات الأمن صحافيين آخرين من الأقلية الكردية واحتجزتهما بدون تهمة في السابع والتاسع من الشهر نفسه على التوالي".
وأشارت المنظمة إلى أن عدداً من النشطاء السياسيين وممثلي النقابات تعرضوا للاعتقال والمضايقات من قبل السلطات الإيرانية في الأشهر الأخيرة، في حين لا يزال في السجن عشرات المعارضين السياسيين، ومن بينهم سجناء رأي، كانوا اعتُقلوا أثناء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أعقاب الانتخابات الرئاسية في 2009.وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية فيليب لوثر "إن تصعيد القمع محاولة شائنة من قبل السلطات الإيرانية لإسكات المنتقدين قبل الانتخابات الرئاسية، وتأكيد على استهزائها المستمر بمعايير حقوق الإنسان من خلال اضطهاد المعارضين السياسيين". وأضاف لوثر "يتعين على السلطات الإيرانية السماح لجميع الأفراد والجماعات بالممارسة السلمية لحقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات، حتى حين يعبّرون عن اعتراضهم على سياسات الدولة وممارساتها."

**********
باكستان تحاول إنهاء التمرد في إقليم بلوشستان

إسلام آباد – وكالات:
تعهدت باكستان بالحد من انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الأمن في إقليم بلوشستان الشاسع والغني بالموارد كخطوة أولى لإنهاء التمرد المستمر منذ فترة طويلة الذي تقوم به ميليشيات تسعى إلى استقلال الإقليم. وحث رئيس الحكومة الإقليمية الجديد قوات الأمن التي تنفي ارتكابها لأي مخالفات على إنهاء حملة الاختفاء القسري لدعم أمله في بدء حوار. ولإقليم بلوشستان حدود مع إيران وأفغانستان.
ويوم الأحد الفائت وهو اليوم الذي أدى فيه عبد الملك اليمين عثر في الإقليم على خمس جثث بها طلقات نارية. وفسر كثيرون العثور على الجثث كعلامة على أن قوات الأمن تنوي الاستمرار فيما تعتبره جماعات حقوق إنسان حملة منهجية للقتل والتخلص من المعارضين. وقال عبد الملك لرويترز في العاصمة الباكستانية إسلام آباد "علينا أن نخلق مناخا نكون فيه في موقف يسمح لنا بدعوة المتمردين للتفاوض. قبل أن اذهب إليهم يجب علينا أن نتخذ إجراءات محددة لإثبات أننا نريد التغيير". ولا تلقى الاشتباكات بين المقاتلين الانفصاليين وقوات الأمن في بلوشستان انتباها يذكر حتى داخل باكستان لكنها أحداث لها تأثير كبير على باقي أنحاء البلاد والمنطقة بشكل عام.
فإلى جانب الاحتياطات الكبيرة غير المستغلة من النحاس والذهب يمد إقليم بلوشستان باكستان بحصة كبيرة من الغاز الطبيعي الذي يغذي صناعة الغزل والنسيج المهمة في إقليم البنجاب الشرقي كما يوجد به ميناء جوادار المهم.
 
 
***********
اعتقال خمسة تونسيين بتهمة الترويج "للإرهاب" في إسبانيا
 
مدريد - يو بي أي
أعلن وزير الداخلية الإسباني جورج فيرنانديز دياز اعتقال 5 تونسيين في برشلونة بتهمة الترويج "للإرهاب".
ونقلت وسائل إعلام إسبانية عن فيرنانديز دياز، أن عملية الشرطة التي أطلقت في برشلونة من أجل "إبطال مفعول" تهديد "الإرهاب الجهادي"، شملت أرجاء مختلفة من المدينة ونتج عنها اعتقال 5 تونسيين بتهمة الترويج "للإرهاب" عبر نشر محتويات "جهادية" عبر الانترنت.
وقال إن التونسيين المعتقلين مشتبه بنشرهم مواد عبر شبكات التواصل الاجتماعي تتضمن صوراً تتعلق "بأعمال إرهابية".
 
 
************
تقرير .....
بحضور مفكرين ومثقفين وفنانين بارزين
نيويورك.. "منتدى اليسار" ينهي أعماله
 
رشيد غويلب
انعقد تحت شعار "التعبئة في سبيل التحولات البيئية والاقتصادية" في "جامعة بيس" بالقرب من جسر بروكلين في مدينة نيويورك نهاية الأسبوع الماضي، وبمشاركة 4 آلاف ناشط، "منتدى اليسار"، الذي يعد  اكبر تجمع سنوي يساري في الولايات المتحدة الأمريكية. وتضمن برنامج العمل العشرات من ورش العمل، والندوات، التي اهتمت بقضايا البيئة، وحقوق النساء، وقضايا اليسار.
وقد شارك في أعمال المنتدى عدد من المشاهير مثل المنظر ايمانويل والرشتاين، والمفكر اليساري البارز نعوم تشومسكي، والمخرج أوليفر ستون، وحضر الجلسة الختامية للمؤتمر نائب الرئيس البوليفي الفارو غارسيا لينيرا.
ومن المعروف أن المنتدى فضاء واسع يحتوي قوى اليسار بمعناها الواسع من ماركسيين، واشتراكيين ديمقراطيين وأنصار البيئة، ومجموعات من الداعمين للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وتمتد تقاليد المنتدى إلى نهاية ستينيات القرن المنصرم، وبدأ مسيرته كمؤتمر خاص بالأكاديميين، وعرف حينها بـ"مؤتمر علماء الاشتراكية"، وتغير طابعه قبل اثني عشر عاما ليشمل غير الأكاديميين أيضا، ومنذ ذلك الوقت وملتقى الربيع لليسار في نمو مضطرد، وتساهم فيه مؤسسات ووفود من بلدان أخرى، ومنذ بضعة سنوات دأبت مؤسسة روزا لوكسمبورغ التابعة لحزب اليسار الألماني على المشاركة في أعماله.
وانتعش المنتدى في السنوات الأخيرة بتنوع موضوعاته، وحدث تغير في طريق إدارته، إذ اخلت الخطب والكلمات الطويلة مساحة واسعة مكانها لورش العمل الصغيرة، التي تتيح مساهمة مباشرة واسعة للمشاركين فيها. ولكن العدد الكبير من هذه الورش، التي تتوزع في غرف وقاعات الجامعة، يجعل من الصعب على المتابع الإلمام الشامل بالمناقشات الجارية فيها.
من جانبه أكد منسق المنتدى سيث أدلر أن المنتدى أصبح منذ سنوات سقفا جامعا للمجاميع اليسارية المتخاصمة، وامتدح ادلر مشاركة ونشاط مجموعات المبادرات، والمجموعات المهتمة بقضايا محلية جدا.
وقد شارك للمرة الأولى في أعمال المنتدى جميع أعضاء قيادة حزب الخضر الأمريكي، والمرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية "جيل شتاين"، وشارك في أعمال المنتدى أيضا ممثلون عن حركة "لنحتل الوول ستريت" التي أعلنت عن تجديد نشاطها الاحتجاجي مؤخرا.

**************
خروج نحو 8 مليارات دولار من الأسواق التركية منذ مطلع أيار
 
اسطنبول – وكالات:
قال محافظ البنك المركزي التركي ارديم باشتشي إن الأموال التي خرجت من الأسواق التركية منذ بداية أيار تتراوح بين 7.9 مليار دولار وثمانية مليارات دولار أغلبها من أسواق النقد.
وقال باشتشي خلال اجتماع في مدينة جيرسون التركية إن ثلث الأموال التي خرجت من الليرة والسندات يرجع إلى عوامل داخلية والباقي إلى عوامل عالمية، مضيفاً أن الليرة ليست متداولة بأكثر من قيمتها الحقيقية في الوقت الراهن.
 

************
ص5

في مدينة كركوك
 شحة البنزين في محطات التعبئة تتسبب بأزمة الوقود
كريم عادي / حقي اسماعيل
تصوير يوسف خلف
 
 في البداية لفت نظري تزاحم السيارات في طابور طويل امام مدخل محطة تعبئة غرناطة للوقود والذي يقدر ب(400) سيارة تقريبا، وتساءلت عن الفترة التي يقضيها السائق من اجل التزود بمادة الوقود من هذه المحطة، وكيف سيتدبر امره بانجاز أعماله الاخرى، فازمات الوقود تبرز بين الحين والاخر وعلى الاخص شحة مادة البنزين المخصصة للسيارات، فيما معالجات مجلس المحافظة لحل الازمة هي التزود وفق النظام الزوجي والفردي المعمول بهِ في المحطات الحكومية.او توزيع القسائم للوقود على اصحاب المركبات والتي قيل عنها انها خطوة احترازية فقط. وقد تتفاوت هذه الاختناقات من محطة الى اخرى الا انها تسبب ارباكا وضجرا للسواقين لطول فترة الانتظار فضلا عن ما تسببه من ارهاق وجهد مضاعف عليهم.
مراسل "طريق الشعب"، استطلع اراء السواق في محطات التعبئة المخصصة للسيارات البيك اب من قبل دائرة المنتجات النفطية وهما محطتا غرناطة وحي الحجاج..
 كان لقاؤنا الاول مع السائق حسام حسين شاكر الذي يقول: اقضي ساعات طويلة من اجل التزود بمادة البنزين وغالبا ما تمتد لفترة من 3 الى 4 ساعة في ظل حر الصيف اللاهب و اشعة الشمس الحارقة، والوقت المهدور في الانتظام بالطابور يتسبب بتعطيل عملي حيث انني اعمل فلاحاً واختص بنقل محاصيلي الصيفية يوميا الى الاسواق وهذا الامر يلحق ضررا مالياً كبيرا، مضطراً لتحمله بسبب حاجتي الماسة الى الوقود لنقل المحاصيل وان كانت متأخرة بعض الشيء.
 المواطن صابر شلال جوني يقول : معاناتي كبيرة بسبب التأخير لعدة ساعات من النهار من اجل التزود بالوقود اذ يتطلب مني المجيء من اطراف المدينة الى مركز مدينة كركوك بسبب اغلاق بعض محطات التعبئة، ومنها محطة الرشاد ومحطة النمور في الحي الصناعي، وعليه اطالب السادة المسؤولين اعادة فتح المحطات التي تم اغلاقها وذلك لقربها من مناطق عملنا، مع ضرورة زيادة الحصة المقررة لكل مركبة من 40 – الى 60 لتراً لاهميتها في انجاز اعمالنا.
اما السائق ابو محمد وهو فلاح من اطراف كركوك يقول : امتلك مزرعة تنتج محاصيل صيفية، لذا يتطلب مني بعد حصاد المحصول، ان اقوم بنقله الى مركز المحافظة يوميا وبواسطة مركبتي، وان لم احصل على الوقود سأضطر لشراء مادة البنزين من بائع الارصفة وباسعار تفرضها السوق السوداء، و بسبب الازمة في الوقود ترتفع أسعار الوقود وبشكل ملحوظ، حيث يصل سعر العبوة الواحدة ذات 20 لتراً من مادة البنزين إلى عشرين الف دينار. ومن هنا اناشد السادة المسؤولين في القطاع النفطي العمل على توفير مادة البنزين، لاسيما ونحن في محافظة تطفو على بحيرة م? النفط.
 ولتسليط الضوء على اهم الاسباب التي ادت الى ظهور ازمة الوقود من جديد، توجهنا باسئلتنا واستفساراتنا الى مسؤول المحطة، والذي اجابنا مشكورا بقوله : هناك عدة اسباب للازمة منها:
• قلة عدد المحطات التي تزود اصحاب سيارات البيك اب، وهما محطتان فقط اضافة الى قلة عدد المضخات في هاتين المحطتين، والتي تبلغ بواقع 7 مضخات فقط، وبالمقابل تجد اعداداً كبيرة من سيارات البيك اب ممن يرومون التزود بمادة الوقود.
• عدم تجهيز المحطتين بالكمية اللازمة من الوقود؛ مما يؤدي الى اغلاق المحطة الساعة (5 عصرا) لنفاد الحصة المقررة في حين ان المحطات الاخرى لسيارات الاجرة والخصوصي تغلق في الساعة الـ9 مساء.
ولاجل حل الازمة من وقود السيارات اقترح التالي:
1-فتح المحطات المغلقة مع توفير المنتج لها من مادة البنزين.
2-جعل ساعات تزويد المركبات بالبنزين كبقية المحطات الاخرى وهي الساعة ال9 مساء وذلك بزيادة الحصة المحددة لكل محطة.
3-العمل على انشاء مصفى كبير يساهم في سد حاجة ابناء المحافظة من المشتقات النفطية عموما.
 واخيرا نقول انه ربما مع اشتداد حرارة الصيف وكثرة استخدام المولدات وقدوم مركبات كثيرة الى كركوك من جميع منافذها الشمالية والجنوبية وزيادة ساعات قطع التيار الكهربائي، احدث زخما كبيرا على المحطات، لذا يتوجب على السادة المسوؤلين ايلاء الموضوع اهتماماً اكبر وذلك بزيادة الحصص المقررة من مادة الوقود في محطات التعبئة، وضرورة مراقبة ومتابعة المتجاوزين من اصحاب المحطات السفرية، والبائعين الجوالين الذين يساهمون بشكل كبير في خلق ازمة الوقود في المحافظة.
 
 
 
 
 
چلاب فايخه!
 
اخواني "المگاريد" اهلاً ومرحباً بكم في الفصل الثاني من مسرحية "الكشف عن المتفجرات" بعد أن انتهى فصلها الاول الكوميدي الى حد البكاء بفضح أجهزة السونار للكشف عن المتفجرات، ومن مبدأ "لا بالعير ولا بالنفير"، بدأ الفصل الثاني من المسرحية تحت عنوان "چلاب فايخه" وذلك بتعاقد الحكومة مع كلاب من سلاسلة المانية للكشف عن المتفجرات بالسيطرات الحكومية. وبما ان سعر الكلب يصل الى 3 ملايين دينار وهو أصلي مختوم فان هذه الكلاب تحتاج الى اجواء خاصة منها: الغذاء، الماء، الدواء، الرياضة. لكن المحير بالامر ان هذه الكلاب لا تعمل ?شكل صحيح باجواء العراق خصوصاً في صيفه الحار سوى ساعتين فقط وبعدها يزعل الكلب و"يخنجر"، وجهه لا يقصه السيف بسبب الحرارة.. ومن هذا الباب يرفع اخوكم ابو "الشخابيط" بعض المقترحات بهذا الشأن:
* اجراء تداخل جراحي للكلب وذلك بزرع "كومبريسر" تبريد في احشائه فيه "ثرموستات" تفصل عند ارتفاع درجة البرودة في احشاء الكلب حتى لا تصل الى درجة الانجماد حد انفجار الكلب على السيطرة ويصير "طشارها ما اله والي"!
* وبخصوص ادوية الكلاب الخاصة.. أقترح نصب خيمة بحانب السيطرة بمثابة مفرزة طبية فيها طبيب بيطري خاص لعلاج الكلب، وتواجد سيارة اسعاف بسائقها ومسعفها كي تكون على اهبة الاستعداد في حالة حدوث أي طارئ عرضي للكلب لا سمح الله!
* وبما ان اطعمة هذه الكلاب خاصة فعلى المعنيين بالامر نصب كرفانات بجانب السيطرة والخيمة الطبية تكون بمثابة كافتريا للكلب ويجب ان يكون هناك "بوي" مسؤول عن تقديم المقبلات والطعام الخاص على طاولة الكلب!
* ثم.. وردنا ان هذه الكلاب ان لم تمارس الرياضة بين فترة واخرى تصاب بالخمول بعدها تظهر عليها اعراض مرض الكآبة الانفصالية الحادة وقد تصاب بفايروس خطير ينتقل بواسطة لعاب الكلب عندما يكون عصبياً، واذا لا قدر الله وقام الكلب بعض احد افراد السيطرة فسيكون الموضوع يا عطواني (اربط هايشتك، لعبت هوسه بگاع الوادم) وكي نتجنب هذه التداعيات الخطيرة يجب ان ننصب كرفاناً آخر ليكون صالة للالعاب الرياضية الخاصة بالكلاب، باشراف مدرب باللياقة البدنية!
بما ان سعر الكلب بلغ ثلاثة ملايين دينار عراقي فانصح المتعاقدين على هذه الصفقة الـ"مچلوبة" ان يدفعوا لكل كلب 2 مليون دينار عراقي ويكتبوا في العقد والباقي مليون فقط يُدفع عند تحويل الملكية.. واخيراً.. سَلِم بنانُ من كتب:
"من قلة الخيل.. شدوا على الچلاب سروج"*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مقطع من قصيدة للشاعر ملا عبود الكرخي.
 
غالي العطواني
الاستقالة ثقافة وجرأة
 
توفيت تلميذة في الكويت بالسكتة القلبية في الطريق من المدرسة الى المستشفى وكانت التلميذة قبل وفاتها تعاني من متاعب في القلب ويشاء القدر ان تتوفى الطفلة في اليوم الذي تعرضت فيه الى تعنيف من معلمتها.
وزير التربية الكويتي قدم استقالته على الفور وقام بزيارة عائلة التلميذة المتوفاة لمواساة اهلها وتعزيتهم. وقال في تصريح صحفي انني اتحمل مسؤولية ما حدث وانا مسؤول عن كل طالب وطالبة في المدارس واتحمل مسؤوليتي بعد وفاة الطالبة واقدم استقالتي.
اما بلادنا الحبيبة، بلاد العجائب والغرائب فقد قتل واصيب وفقاً لاحصائية غير رسمية نحو 280 شخصاً في يوم واحد في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة في العاصمة بغداد وعدد من محافظات البلاد في يوم الثلاثاء 19 آذار وقد انفجرت في ذلك اليوم الدامي 25 سيارة مفخخة تركز معظمها في بغداد ولم يقدم أي مسؤول امني استقالته.
بعثة الامم المتحدة في بغداد ذكرت في بيان لها ان شهر نيسان كان الاكثر دموية في العراق منذ حزيران 2008 حيث قتل 712 شخصاً واصيب 1633 بجروح. وجاء في البيان ان اكثر الضحايا سقطوا في بغداد ثم في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى والانبار ومع ذلك لم يقدم أي مسؤول امني استقالته. الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة مارتن كوبلر قال في بيان له نقلته وكالة (شفق نيوز) ان وقف اراقة الدماء في هذا البلد وحماية مواطنيه يقعان على عاتق جميع القادة. واضاف ان الاطفال الصغار يحرقون على قيد الحياة في انفجارات السيارات ?يتعرض المصلون الى التقطيع وهم داخل جوامعهم ومع ذلك لم يقدم أي مسؤول امني استقالته! أوليس من حقي كمواطن عراقي ان اتساءل اذا كان وزير التربية الكويتي قد تحمل مسؤولية وفاة تلميذة واحدة وقدم استقالته فمن يتحمل مسؤولية وفاة عشرات الالاف من المواطنين العراقيين ولماذا لم يقدم احد من المسؤولين العراقيين استقالته، نعم لماذا؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
منكوبو الحميدية يتساءلون عن مصير تعويضاتهم
 يتواصل ملف تجاهل المسؤولين المحليين لأهالي الحميدية المتضررين جراء الأمطار التي هطلت على بغداد في كانون الثاني وشباط الماضيين، والتي أدت إلى انهيار عدد كبير من  منازلهم، ليدور هؤلاء في حلقات روتينية مفرغة بين دوائر مجلس محافظة بغداد والمجلس البلدي لمدينة الصدر ووزارة الاعمار والإسكان، ويكون مصيرهم في النهاية التشرد والتحاف العراء.
وقد شكل أهالي الحميدية وفدا للقاء المجلس البلدي في مدينة الصدر للتفاوض بشأن تعويضاتهم   التي أبلغتهم محافظة بغداد أن صكوك التعويضات تم تسليمها إلى المجلس البلدي في مدينة الصدر.
فالمواطن باسم جبر حمود 49 سنة من سكنة الحميدية يقول: تم جرد الأضرار في 15/ كانون الثاني /2013 من قبل لجنة مخصصة من شركة الفاو التابعة لوزارة الإسكان والاعمار، وبإشراف مدير مكتب الوزير طالب العطواني، ومدير ناحية مدينة الثورة/ الصدر، وأضاف حمود قائلا : ان اللجنة أكدت لنا انه سيتم تعويضنا خلال أيام، ولكن لم نحصل على شيء سوى الوعود حيث مضت على تهديم بيوتنا جراء الأمطار حوالي 4 أشهر ولم يتغير الحال.
ويقول المواطن بهاء تكليف رشيد : لقد راجعنا جميع الدوائر المختصة، وزارة الاسكان، مجلس محافظة بغداد، والمجلس البلدي لمدينة الصدر. واخر مقابلة لنا كانت مع رئيس المجلس البلدي للمدينة حسن عذاب أكد وجود "صكوك التعويض في المجلس البلدي،  لكنه رفض صرفها للسكان المتضررين إلا بحضور مدير مكتب وزير الإسكان طالب العطواني".
يذكر المواطن سليم صبري غليج أن اللجان المشكلة من الإسكان والاعمار  قامت بجرد جميع المواد والبيوت المتضررة وكانت نسبة الأضرار مئة في المئة واصدرت كتابا بهذا الخصوص بتاريخ 2/شباط/2013 المرقم 5557، وقد وصل الى مجلس محافظة بغداد لتقدير المواد الإنشائية للتعويض مقابل مبالغ نقدية،  وتم صرف المبالغ الى المجلس البلدي لمدينة الصدر  الا اننا لم نستلمها لغاية الان.
 اهالي منطقة الحميدية من المتضررين يعانون جراء اخلاء دورهم  المهدمة  ويطالبون المجلس بالاسراع بصرف مبالغ التعويضات اليهم، حيث لا سبيل لهم  غير تأجير دور أخرى لإيواء عوائلهم من حر الصيف وبرد الشتاء.
علي حسين ثجيل
 
منذ ثلاثة أسابيع والماء مفقود في مناطق الفقراء!
ازمة حقيقية تلك التي يعيشها اهالي مناطق حي النصر والعبيدي والكمالية الواقعة شرقي مدينة بغداد، والمسماة شحة المياه الصالحة للشرب فهم يعانون من انقطاع الماء ومنذ ثلاثة أسابيع ولغاية الان، لذا فهم مجبرون للانتظار تحت أشعة الشمس ولساعات طويلة وصول السيارات الحوضية حيث يتزاحمون عليها من اجل التزود بالمياه لغرض الشرب فقط.
 وقد أصيب الكثير من أطفالهم بالأمراض المعوية بسبب إيصال الماء بطريقة غير صحية وتعرضه للتلوث،  فظروفهم الاقتصادية الصعبة تحول دون إمكانيتهم من تحمل شراء الماء الصالح للشرب لان غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود والبسطاء، فيما هم يحتاجون لتوفر الماء للاستخدامات الأخرى اليومية والأساسية، لذا تجدهم في حالة بحث دائم عن وسيلة أخرى للحصول على الماء، ومنها الذهاب الى مناطق أخرى في بغداد، علما ان المناطق المذكورة من المناطق الشعبية الفقيرة وهي  ذات كثافة سكانية عالية حيث تعيش اكثر من عائلة  في مسكن واحد. 
وقد أعلنت أمانة بغداد، أن سقف إنتاجها من الماء الصافي تضاعف إلى أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب يومياً، نافية وجود شحة في الماء الصالح للشرب في مناطق العاصمة داخل حدود التصميم الأساس.
أهالي مناطق العبيدي والكمالية وحي النصر يطالبون الجهات صاحبة العلاقة بالإسراع الى حل مشكلتهم من انقطاع الماء وتوفيره بأسرع وقت ممكن للحاجة الماسة إليه، ويتساءلون كيف تستمر حياتهم في ظل انقطاع دائم للماء لاسيما ونحن في فصل الصيف و ضرورة توفره ملحة جدا، ثم لماذا يشح الماء في مناطقهم فيما مناطق أخرى تجده يهدر ولا بسط الأسباب.
 أجيبونا  يا أمانة بغداد ؟
 
 لفيف من الاهالي
 
اجابة من قسم الاعلام
في وزارة الصحة
 
* تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 176 الصادر في 2/5/2013 وبعنوان (يا وزارة الصحة ويا ايها المسؤولون انقذوا هذه الفتاة).
يرجى تبليغ الطفلة (مها عبدالعالي مصيخ) لمراجعة اللجان الطبية الكائنة في باب المعظم قرب مصرف الدم وسيتم اجراء اللازم عند المراجعة.
الدكتور/ زياد طارق
مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
 
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط زوجة الشهيد الشيوعي البطل الرفيق عبد الامير رشاد والدة الرفيق حسام عبد الامير عضو فرعية الكوت للحزب. الرحمة  والذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ذياب طابور علك (ابو ميلاد) بوفاة شقيقه ذاري طابور علك الذي استشهد في التفجيرات الاخيرة في مدينة الثورة- الصدر.. الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
 
 
ص6

«غازات ضاحكة» ديوان جديد للشريف الشافعي
صدر عن دار الغاوون للنشر والتوزيع في بيروت ديوان جديد للشاعر المصري شريف الشافعي بعنوان: "غازات ضاحكة".
الديوان يقع في 572 صفحة من القطع الصغير، ويشتمل على 532 مقطعًا مختزلاً، وهو الخامس للشاعر، وثاني أجزاء "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، كما يشير عنوانه الفرعي.
يلج الشاعر عوالم القصيدة، المكتوبة بلسان روبوت متمرد في ما يفعله وما يقوله، متلمِّسًا مشاهد الحياة ومفردات العصر مباشرة، حيث الانفتاح على كل شيء، والامتزاج العضوي به، ومحاولة تفجيره فنيًّا، في غياب تام لفكرة الانتقاء، فالنص طقس مشحون، تتعرى فيه اللغة من مجازها، والحالة الشعرية من ذهنيتها، لتبقى قصيدة النثر مجردة إلا من الشعرية.
أحلام الجالس عند طرف الأريكة
حميد حسن جعفر
 
على كتل الخرسانة يجلس أولئك الفتية العفيفون متأملين العالم.
وأخطاء الصحبة
وما سوف يجيء به الغد
كل منهم كان مباركاً بصناعة الأشياء
كل منهم كان متكئاً على كوعة يمسك بالوعي. وعند أقدامهم تنام مستفزة أدوات تشبه مطارق أدوات طلاء الجدران.
أو مزارف أو أدوات تأسيسات كهربائية
أو منظومات تسليك المجاري، البعض قد ينتظر متعهداً ماكراً
ومقاولات أريكة موظف حسابات.
البعض قد ينتظر معماراً متعباً.
أو كرسياً يعتليه محارب صديق.
البعض قد ينتظر قدح الشاي وحبة الأسبرين.
ليتأكد من أن حدائق الأمس لم تكن سوى كابوس صنعته أحلام فتية يتسلقون ثقوب الجدران ليعاينوا المخبوء من أمور الرجولة.
الفتية يشيخون على موسيقى الثورات بالخطط الخمسة.
أو بالموازنات المالية التي كثيراً ما تبدو غير مهيأة لاستقبالات "داخل حسن"
و "لو رايد عشرتي وياك
حجي الجذب لا تطريه"
* * * 
كيف تصير
الأشجار رخاماً
والأعشاب آثار إطارات
والفتية الذين يخترقون الأسيجة شيوخاً
يفتون بالحب
والشجاعة
والصبر على المكاره
ومقاومة سوء الظن
* *
كان عالم فسيحاً
والفتيان أكثر أناقة
وعمال الخراطة ينتظرون الدور الثاني لعرض فيلم "أبي فوق الشجرة"
والنسوة اللواتي يهذبن فوضى المدارس يتلذذن بدخان سجائر زيادات الرواتب المحتملة.
وعند آخر أيام نيسان يلملمن أطراف العيادات ويربطن شفاههن بالذكريات.
ويقلن كلاماً ممنوعاً عن الجسد والأبناء الذين يفترشون مقاهي العمال. حيث الأرائك ودخان الكلام. والغد المتربع على دكة الإمارة.
* *
قد يتذكر ذلك الجالس عند طرف الأريكة
ورقاً مخبوءاً
ونحاساً يشبه جندياً ذراعيه ليوم بهي
لليوم الأول من الشهر الخامس من كل عام.
قد يتذكر اجتماعاً حزبياً
أو بناية اتحاد نقابات العمال
قد يتذكر مسيرة احتجاج
أو لحظة استجواب
قد يتذكر مفروزات الانتخابات الأخيرة.
أو امرأة أحبها، وأطفالا مصنوعين من القمر الدين
والتمر الدين
وأمراض البحر المتوسط
* * *
الجالس هذا قد يعاين
إضراب عمال السجائر
قد يتذكر "كاور باغي"
قد يتذكر معتقلاً عن أقصى السواد
أو معمل ثلج، أو مجرشة
قد يتذكر صحفاً أو مجلات أو أسرارا
هل يتذكر المراوح السقفية وقناني البيبسي كولا وقلعة – فاضل العزاوي- الخامسة.
وقتلة – حميد ناصر الجيلاوي؟
* *
الأرض التي استدارت قليلاً تركت الجالس على الأريكة وسط العالم يغرق بظلال الشمس الواقفة من حوله. لينفض عن جسده غبار الشتاء. وليتنفس الهواء
 وحركة حافلات تتجه نحو الأطراف.
حيث النهار أكثر ألفة من سواه
حيث الفتية الذين على كوعهم يهيئون أدوات وآلات تشبه مطارق.
أو مزارف
أو منظومات تسليك المجاري وأفكارا تشبه أصدقاء غامضين
لنهار أكثر فتوة من مسار طويل
النهار يشبه حافلة
أو يشبه منظومة ري بالريش
أو يشبه شجراً اخضر يعتمد قبعة زرقاء.
نهار يقف طبقاً على طبق ليعلن عند صباح يشبه عمالاً، كثيراً ما سوف يكترثون لساعات العمل الطوال، او للبطالة أو لنسوة يكدحن خمس وعشرين ساعة، ما بين غبش ازرق وغسق رمادي.
نسوة يطبخن وينفخن
نسوة يحلبن الأبقار ويطعمن الحملات
نسوة يحتطبن ويوقدن
نسوة يجئن لنهار الشيشان.
نسوة يرتبطن وينظفن
نسوة يتفقدن قناني الغاز ودورات المياه
نسوة يجنن ويخبزن
نسوة يبعن السمك الميت
 ليتذكرن رماد الموقد
وحين يحط المساء بالقرب من رجال أفاضل، يعززن زينتهن يا أطفالاً مشاكسين.
وبعشرة لا أطيب فيها سوى النعاس
لحظة تصبح الـوسادة معلنة عن دوران عجلة الأرض، وعن صعود كوابيس من بين صرائف تشبه قراديس.
* *
أيها الأول من أيام الشهر الخامس اركن ما تشاء إلا يقظتنا على خراب تشتغل على صيانة إباء كالفوضى وحاشية كالخنازير
كن ما تشاء فللفتية ونسوتهم
أرائك غير الخرسانة
واحتفالات غير التي تحت قبة الخسارات
 كن ما تشاء فسوف ننتزعك من الكوابيس
كما أحلامنا من النسيان. ليكمل الجالس على أريكة من خرسانة – عند ساحة العامل- أناقته، زهرة حمى عند عروة السترة لحظة يحيق بحافلة صفراء محتشدة بصغار يلوحون بأصابع كالبزاليا.
هل كان هو المقصود بهذا الفعل؟ أم سواه كانت ساحة العامل عامرة بالفتية الذين ما زالوا يفتون الحب والشجاعة والصبر على المكاره.
ويلوحون لأولئك الصغار بأياد لا تشبه سوى أغصان وبأصابع ما زالت تبحث عما تمسك به قد تكون وردة كاردينيا.
أو كف صاحبة تشبه تلك التي لمحها وهي تقود حافلة صفراء
محتشدة بصغار يلوحون
له أو لسواه بأصابع كالبزاليا
وبأصوات تشبه نشيداً  وطنياً..
 
القاص والروائي محسن الخفاجي
الماركسية تركت أثرا كبيرا في كتاباتي
خديجة علي حسين
 
 كاتب  سومري يمتلك قوة المفردة يرسم صورا مميزة في كتاباته تأثر بالماركسية في موضوعاته وأتقن أدواته بمهارة عالية، جسد معاناة الناس وهمومها في العديد من قصصه، جسد ذاته من خلال الشخصيات التي يختارها، ويعتبر من القامات الأدبية العربية، متواضع جدا بسيط مع كل الناس، وقارئ من الطراز الاول، متابع لكل نتاجات الادباء، دوما متجدد الافكار  ففي هذه المدينة  السومرية الكثير من المبدعين امثاله في جميع الميادين الثقافية، لكن تفاقم المرض عليه بعد اعتقاله من قبل القوات الامريكية والتي اثرت على نفسيته واصبح مقلا ولم تلتفت ال?ه الحكومة لتأخذ بيده للعلاج على اقل تقدير .. له مؤلفات عديدة منها " قناع بوريشا, شارع الزواج, طغراء مدينة القمر, الشيطان في صورة ملاك, الرقم يختنق في الهواء, إيماءات, وغيرها .. وقد حاز على جوائز القصة والرواية في العراق للأعوام 1969- 1983- 1987- 2001و 2010، كما حصل على الجائزة الثانية في العالم في مسابقة أجريت في الدنمارك لقصة الأفلام القصيرة في فلم من إخراج عباس علي عام 2010 ترجمت إلى الانكليزية والاسبانية. • اغلب كتاباتك رغم ما تحمله من الواقع لكنه قريب إلى الأدب الانكليزي ؟
- نحن تأثرنا بالأدب الأجنبي المترجم جيلنا كان يعيش على الأدب المترجم من الفرنسية أو الانكليزية أو الروسية قرأنا العديد من الكتاب تركوا بصماتهم في نتاجاتنا . الأقرب لنا كان الأدب الروسي على الأخص ديستويفسكي وغوغول وايليا وهرنبورغ . ما العمل حتى لا تكون تجيد لغة غير لغتك ستقع في اسر المترجمين وتتأثر بطريقتهم في الصياغة وهكذا جيلنا . 
 • هل أثرت الأفكار الماركسية على ما كتبته خلال رحلتك مع القصة ؟
- نعم تأثرت بالنظرية الماركسية . وقد تركت أثرا عميقا في كتاباتي حتى أني تعلمت الانجليزية لأقرا مجلة الادب السوفياتي التي كانت تصدر في القرن العشرين فتعرفت على كتاب لم يكن لي أن أعرفهم لو بقيت بلا لغة أخرى. عرفت راسبوتين وكل كتاب القصة في الجمهوريات، كنت مغرما باتيمانوف وقرأت أعماله قبل ترجمتها إلى العربية. من أهم الكتاب لدي فاسيل شوكشبين وهو أديب روسي وليلي بروميت وهي كاتبة أستونية ترجمت لها العديد من قصصها الجميلة.
• كيف يصل الإيحاء مما تطرحه إلى المتلقي وأقصد القارئ البسيط؟
- عبر اللغة الموحدة يمكن توصيل المضمون وأنا امتلك لغة شاعرية أثنى عليها جبرا إبراهيم جبرا. يمكن بإيحاءات قليلة أن تكشف عن موضوعات إنسانية هائلة وهو ما حققته في " إيماءات ضائعة " المجموعة القصصية التي نلت عليها جائزة أفضل كتاب قصصي عام 2001 .
وأثنى أعضاء اللجنة على لغتها الشاعرية ومواضيعها الإنسانية العميقة.
• تأثير الاعتقال في سجن بوكا على القاص مرهف الحس هل خرجت بنتاج حول هذه التجربة الصعبة ؟
- كان للاعتقال في بوكا لثلاث سنوات أثر كبير على نتاجي فقد كنت قريبا من شعبي بقومياته وطوائفه كما عرفت المحتل عن قرب كتبت قصصا بعنوان " حمامة القنصل" ستطبع قريبا في كاليفورنيا "دار مقهى " . وتضم 12 قصة قصيرة عن المعتقل اعتقد انها ستكون قصص الوثيقة المبهمة عن فترة الاحتلال .
تغير أسلوبي كثيرا وأصبحت الجمل صادمة وتخلصت من الإنشاء الوصفي الطويل.
• برأيك هل لدينا كتاب قصة بمستوى نجيب محفوظ ؟
 - نجيب محفوظ له مشروع قصصي نذر نفسه لانجازه ونال نوبل. ليس لدينا من بمستواه السبب يعود إلى أن الأدباء في العراق لم يحصلوا على حقوقهم كطليعة، نجيب محفوظ تم الاحتفاء به حين بلغ الخمسين، أما كتابنا فقد بلغوا السبعين دون أن يهتم أحد بما يكتبون اليس هذا دلالة أننا نعيش عصر انحطاط النتاج الأدبي وضياع تأثيره بعد تدني مستوى القراءة إلى الحضيض وغلبة الصورة ؟.
• نلاحظ ظهور كتاب قصة في الفترة الأخيرة بمدينتنا وصدرت لهم عدة كتب ما رأيك بهم ؟
- سهولة النشر ساعدت على ظهور جماعات كثيرة ليس لديها مشروع قصصي ناضج ولا تمتلك العدة الكافية في انجاز نتاج قصصي بهم. الآن الكتاب متشابهون وليس هناك من يمكن التعويل على نتاجه، تدنت الإمكانية الفنية واللغوية وقل مستوى القصاصين ففقدوا تأثيرهم على القارئ، نحتاج إلى إعادة صياغة منهج لإيجاد قصصي ناضج عبر مشغل أدبي وإلا لن يكون لنا قاص مهم في العقد القادم .
• في مجال القصة قد تكون معدمة أو نسبية وجود العنصر النسوي في هذا المجال؟    
 - هذا زمن السرد النسوي والنظريات النقدية التي تلاحق النتاج النسوي وتكشف عن آلياته يجري هذا في مجتمعات متقدمة، لكن في مجتمعنا ما تزال المرآة تحت ضغط العديد من المحرمات التي تحد من مقدرتها في النتاج النسوي والغوص في عمق التحولات، المرأة الكاتبة تعاني من ضغوط هائلة تحد من جرأتها في الطرح وهذا معروف في مجتمع مثل مجتمعنا .
• اصبت بمرض اعاقك بعض الشيء .. هل كان اهتمام الحكومة بك كقاص بمستوى الطموح ؟ 
- لم تهتم الحكومات المتعاقبة بالأديب الذي يعاني من المرض وبعضهم ودع الحياة في عمر قصير مثل السياب الذي لم يتجاوز الأربعين، مات وعمره 38 سنة طلب من وزارة الثقافة أن تؤمن له علاجا قيمته 10 دنانير فرفضت ثم صرفت بعد موته الملايين لإقامة ندوات حول تأثيره الشعري، أليس هذا نفاقا من الحكومات المتعاقبة، ما المتوقع من انظمة متخلفة تضحي بالكاتب والشاعر كما تضحي بالأموال المهدورة؟
• ما سبب عدم دعم الحكومتين المحلية والاتحادية للأدب والثقافة بشكل عام ؟
- لأن من هم في سدة الحكم لا يستحقون هذه المواقع ويحتاجون إلى نشر الجهل للبقاء في مواقعهم ودعم امتيازاتهم لذلك نجد الفساد منتشرا بكثرة . من يفكر بدعم الثقافة في هذه المرحلة يجرى تسفيه المشاريع الثقافية من أجل نظام حكم يوهم الناس بالديمقراطية ويعرضهم لأخطار جمة .
•المشهد الثقافي في الناصرية هذه الأيام من وجهة نظرك ؟       
- المشهد في أدنى مستوياته ليس هناك الحماس في التعبير عن المرحلة كما كنا في سبعينيات القرن العشرين وما بعده، هناك رقابة مخيفة تهيمن على عقل الكاتب، الرقيب صار شديدا جدا وغبيا جدا.
• هل اعتمدت بعض كتاباتك .. كعمل فني مؤثر ؟        
 - نعم اعتمدت كذلك ولولا هذا لما منحت الجائزة الثانية في العالم للقصة السينمائية عن قصتي " أربعة أحلام من قتيل من الدنمارك "حتى قدمت كفيلم من أخراج أوروك علي شقيق الشاعر الراحل عقيل علي عام 2010 أهم ما أفكر بانجازه جماليات الكتابة هذا ما جعلني مختلفاً عن أقراني لأني أغرد خارج السرب كما يقال.
• الجوائز التي حصلت عليها خلال مسيرتك الأدبية ؟   
- الجائزة الأولى للقصة في العراق في أعوام 1969 – 1983 – 1999
الجائزة الأولى للرواية عام 1983 – 2001
عدة جوائز مختلفة
الجائزة الثانية للقصة العالمية في الدنمارك عام 2010 وجوائز أخرى . 
• ممكن ذكر بعض الاسماء المهمة في كتابة القصة في المحافظة ؟     
 - من القصاصين أذكر أحمد الباقري وحسن الخياط وحسن عبد الرزاق وإبراهيم سبتي الذي أنجز مجموعة قصص قصيرة جدا متميزة بعنوان " بائع الضحك " .
• هل تعتبر أن الإعلام أنصف محسن الخفاجي ؟
 - أعتقد أنني بانجازي القصصي جلبت الاعلام ليهتم بما أكتب ويحاورني عليه، ما لم يحقق الكاتب أي كاتب ، النجاح فلن يهتم أحد به أظنني حصلت على ما أريد ، كنت في شبابي قد تمنيت أن أفوز بجائزة في القصة ففزت بعدها بالعشرات وحققت ما أصبو إليه، أدعو القصاصين إلى القراءة المتواصلة .
• كلمة أخيرة ؟               
 - اقترح أن يتم الاهتمام بالادب العراقي كما تهتم الدول المتحضرة بالحفاظ على مبدعيها واتاحة الوضع المناسب لكي ينجزوا اعمالهم ويحصلوا على حقوقهم ، كما يمكن للدولة بامكانياتها الواسعة أن تحتفي بالادباء والفنانين والمثقفين باقامة نصب تاريخية أو اطلاق أسمائهم على الشوارع والقاعات لكي تفخر على طول الزمان بهذه العقول التي هي مفخرة هذا البلد.
 قبل أيام أقامت البرازيل تمثالا للممثلة الفرنسية برجيت باردو بينما لا يتم لدينا الاحتفاء بالادباء الاموات مثلا .
شكرا جزيلا لكم وتنمياتي لكم بالموفقية .
 
 
 
  
   
«الباحث عن الاستدامة» ..قراءة في مسرحية
د. زهير البياتي
 
إذا اعتبرنا أن معظم حياة الفرد تعتمد على التجارب المكتسبة فأن المشاركة في المسرح تكتسب أهمية كبيرة في ذلك من خلال التجارب التي يحصل عليها في أثناء تجسيده عدداً من الشخصيات التي تعيش حيوات مختلفة ومتعددة وتخوض تجارب متنوعة إذ أن كل شخصية من هذه الشخصيات التي وضعها مؤلف النص المسرحي تعيش حالات وتجارب متنوعة يجسدها الممثل من خلال العروض المسرحية التي يشترك فيها. وهذه التجارب نظرا لخصوصيتها تكون بالضرورة أغنى من التجارب التي يعيشها الأفراد الآخرون الذين لم يعيشوا  تجربة المشاركة في الأعمال المسرحية ومسرحية (الباحث عن الاستدامة) التي قدمتها الفرقة المسرحية ال?ابعة لدائرة ثقافة الأطفال تطرح هذه المسألة لكونها من نوع المسرحيات التعليمية او الدراما والمسرح في التعليم؛ تحمل خصوصية متفردة مع التجارب  التي سبقتها من هذا النوع من العروض المسرحية الموجهة للأطفال خصوصا.
ان هذه المسرحية تؤكد أهمية مسرحية المناهج أي تحويل المناهج الدراسية  المقررة من شكلها التقليدي المعمول به حاليا إلى شكل آخر يعتمد على الحوارات في سبيل إيصال المعلومة إلى المتلقي وهذا ما أكد عليه (ادجارديل) في الهرم الذي سمي باسمه "هرم ديل" الذي صممه على أساس الخبرة التعليمية والذي أشار فيه إلى ان هناك عدة طرق بواسطتها يكتسب الفرد خبراته التي تؤدي إلى تكامل شخصيته ولقد أعطى (ديل) في هذا الهرم اهمية كبيرة للخبرات المكتسبة عن طريق الدراما؛ إذ وضعها في المرتبة الثالثة التي تبدأ بقاعدة الهرم المكون من عشرة مجال?ت. لقد اعتمدت مخرجة المسرحية د. فاتن الجراح في رؤياها لإخراج المسرحية على مقولة الحكيم الصيني "كونفوشيوس" التي تقول "قل لي وسوف انسى.. ارني ولعلي اتذكر.. اشركني وسوف افهم" وهذه العبارة الأخيرة "اشركني وسوف افهم" ارتكزت عليها المؤلفة ومخرجة العرض المسرحي كي تجسد من خلالها فكرة المسرحية التي تؤكد الاهتمام بنظافة البيئة والعمل على خلوها من اية ملوثات.
ان المخرجة اشتغلت في إخراجها هذه المسرحية على فكرة عملية المسرح، داخل المسرح من خلال مسرح الدمى الذي طرحت فيه موضوعة نظافة البيئة وسلامتها عن طريق الدمى التي قدمت بشكل جيد استقطب المتلقي اكثر مما شد انتباهه الى المشاهد التمثيلية التي جسدت من قبل شخصية الباحث والابن توني والوالدة القردة والقردة الابنة تونة والقرد الجد. لقد حاولت المخرجة المزج بين هذين الأسلوبين مسرح الدمى والمشاهد الاعتيادية لكن هذه المحاولة لم تصل إلى النتيجة المرجوة بسبب تشتت انتباه المتلقي وخاصة الطفل لمحدودية التركيز لديه.
ان التركيز على أسلوب إخراجي واحد في العرض المسرحي الواحد يؤكد وحدة الموضوع أولا وعدم تشظي العرض المسرحي في الوقت نفسه وخاصة أن هذه العروض المسرحية تقدم لشريحة الأطفال الذين هم غالبا ما يكونون محدودي الخبرة والتجربة بحكم المرحلة العمرية التي يعيشونها.
مسرحية الباحث عن الاستدامة قدمت ممثلين استعرضوا إمكانياتهم الجسدية والصوتية بشكل جيد، وفي أداء اقترب من العفوية وابتعد عن المغالاة وهذا يدعونا ان نؤكد ان العرض المسرحي الموجه للطفل  هو لعبة منظمة يقوم بتصميمها المخرج ويقوم بتنفيذها الممثلون لاعبو العرض المسرحي وبقدر ما اقترب هذا العرض من العفوية فمن الضروري التأكيد على جانب اللياقة بشكل عام من اجل ان يوصل الممثل لاعب العرض المسرحي فكرة المسرحية اللعبة الى المتلقي بشكل بعيد عن التشنج الذي يقتل ليس فكرة المسرحية بل العرض المسرحي بأجمعه.
إن عرضا مثل هذا العرض المخصص للطفل ومن اجل ترسيخ القيم الفكرية والجمالية لديه يتوجب التركيز على جميع جوانب مفردات العرض المسرحي ابتداء من سينوغرافيا العرض وانتهاء في الموسيقى والألحان التي تتواءم مع فكرة المسرحية بحيث تعمل على تعزيز فكرة المسرحية وإيصالها الى المتلقي.
ونحن ازاء مثل هكذا عروض مسرحية تقدم للطفل نرى من الضروري ان نؤكد على المخرجة الدكتورة فاتن الجراح شحذ جميع طاقاتها الابداعية وعدم تشتيتها وصبها في عروض مسرحية  تشبع فضول المتلقي الذي يتوق الى مشاهدة عروض مسرحية، نأخذ مساحة زمنية كافية كي توصل فكرة المسرحية بشكل مرتاح ومريح في الوقت نفسه. وبقدر ما نقدر الجهود المبذولة من قبل دائرة ثقافة الاطفال للفرقة المسرحية والعاملين في قسم الدراما نتطلع الى مشاهدة عروض مسرحية تنافس فيها الفرقة الوطنية للتمثيل على اعتبارها فرقة  متخصصة لتقديم العروض المسرحية الخاصة بالطف?.
 ولمعرفتنا بالامكانات الإبداعية التي يتمتع بها الممثلون يوسف جلوب وقائد عباس واحلام علي وفاطمة غالب وعادل جواد وسارة حمود وامير علي رضا وسارة حسام، نأمل منهم ومن الفنيين باسم محمد ونصير احمد علي وقصي ابراهيم وظافر قاسم وشروق رشيد كذلك عادل جواد وامير علي رضا، إضافة لكونهم ممثلين نأمل منهم المزيد من العطاء الممزوج بالإبداع ولتقديم عروض مسرحية نقترب من هموم الطفل وخاصة في هذه المرحلة الحساسة.    


ص7
«وضوح أول» .. للشاعر طارق ياسين
صورة للشعر الشعبي العراقي الحديث
ريسان الخزعلي
 
*... حلب يا بن غريبه.. يا غريب الگلب..
يا مصلوب فوگ إثبات كل ردّه.
حلب.. يلي سوادك سفن زنجيه..
رگص بيها الخليج وما نگص مدّه.
وأخذ من كل جرف مركب...
تجاره وگاع المحمره.
وحنين إمك.. لچه إبدمك.. خبز فقره،
ولبن فقره.
أبيض مثل كل ثوره
واسود مثل كل ردّه
...،
يا حلمان بالحلم الچبير ودولة الفقره
(مامش دوله للفقره)...**.. الشاعر الراحل /طارق ياسين/ من الشعراء المجددين في القصيدة الشعبية العراقية- بعد تجربة الشاعر الكبير /مظفر النواب/ وما أضافته هذه التجربة من فتوحات فنية وجمالية على مستوى اللغة وتشكيل الصورة وفهم فكرة الشعر ومعنى الشعر- وقد أضفى هذا الشاعر (طارق ياسين) هو الآخر، ملامح تجديدية مغايرة لتجربة النواب حيث الابتعاد عن التوتر الرومانسي، الانشغال بما هو فكري وفلسفي، إسقاط الهم الوجودي على تجربة الكتابة الشعبية، الاكثار من /نثر الشعر/ دون الالتفات الى الايقاع القادم من موسيقى الشعر، اختلاط المفردات الريفية والمد?نية، الالتفات الى تطور الشعر العربي والعالمي والاستفادة من التطورات الجديدة في الاشكال والمضامين، الميل الى المعنى الصادم في توليد قصائد قصيرة، تطويع النكتة وطرافتها في صياغات شعرية جديدة غير مسبوقة، الاشتغالات الحسية/ النفسية، التجريد والتحديد في مزاوجة فنية عسيرة، هموم يوميات المدينة، التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وانعكاساتها في نمط التوليد الشعري، الثورة والحلم والمستقبل، وعيه، وثقافته العالية حياتياً وفنياً.
*.. ان هكذا انشغالات واشتغالات، جعلت من شعره، وكأنه اللعبة الشكلية التي تبدو غريبة على القصيدة الشعبية العراقية، وذلك لغرابة النمط المحدث في نسيجها، حتى ان شعره يواجه احياناً (بالاستهجان) نتيجة هذه الغرابة من قبل المتلقي البسيط الذي ألف البساطة والوضوح، الا انه في التوصيف الشعري الدقيق شاعر كبير، يمتلك الشعرية والشاعرية في الفهم العميق للشعر وفكرة الشعر.
* سبق لهذا الشاعر ان اشترك في مجموعة (قصائد للمعركة) عام 1967 بعد نكسة حزيران، مع شعراء آخرين، كما أصدر مع الشاعرين الكبيرين الراحلين (عزيز السماوي وعلي الشباني) مجموعة (خطوات على الماء) عام 1970، كإشارة لحداثة اخرى، بعد صدور (للريل وحمد) عام 1969، كما ان قصيدته المعروفة (لا خبر) كانت سبباً في إعادة تقييم هذا الشاعر من قبل المتلقي العادي، بعد ان حظي بالأساس بتقييم المثقفين كونه شاعراً مثقفاً يجيد صناعة الابداع على مستويات عدة (قصيدة النثر بالفصحى، كتابة الراوية الحديثة- الكوميديا الوجودية، التي أعجب بها ال?اعر الكبير سعدي يوسف وكتب عنها ولم تصدر حتى يومنا هذا، الامكانية الموسيقية في التذوق والتلحين، حيث لحن أغنية المشتعل گمره من شعر علي الشباني وغناها المطرب فاضل عواد، الكتابة النقدية).
*.. رحل هذا الشاعر، عام 1975، رحل مبكراً كعادة المبدعين قبل أن يرى صدور اعماله الابداعية، ومنها مجموعته الشعرية (وضوح أول) الصادرة عن دار ميزوبوتاميا بعد مرور (38 عاماً على رحيله) وبمقدمة للروائي سلام ابراهيم، وقد تمثل هذه المجموعة معظم أشعاره (بعض القصائد لم تدرج)، وسلام ابراهيم وعقليته ناهدة أم كفاح، كانا وراء هذا الجهد جمعاً وتنضيداً كما جاء في المقدمة (مخطوطة الأشعار عثر عليها اصدقاؤه في غرفته بعد وفاته فجمعوها من قصاصات مبعثرة في دفتر صغير أحتفظ بنسخة منه في مكتبتي)..، و /وضوح أول/ تضم 41 قصيدة من بين?ا قصيدته الطويلة (حلب بن غريبة المستقاة من قصة للقاص فهد الأسدي في مجموعته طيور السماء). والشاعر طارق ياسين في هذه المجموعة، يثير الاسئلة الكثيرة، مما يعكس قدرات فنية وجمالية على مستويات عدة، من بينها، جماليات اللغة والرمز والصورة الشعرية (وقد كتبت عن هذه الجماليات في مخطوطتي الشعر الشعبي العراقي الحديث، حدود التجربة واللون، دراسة في الجوانب الابداعية للقصيدة الشعبية الحديثة، ونشر فيما يخص الشاعر طارق ياسين على هذه الصفحة سابقاً) لذا سوف لا أكرر ما قلته، واكتفي باشارات عن هذه المجموعة الرائدة والتي تمثل صو?ة للشعر الشعبي العراقي الحديث، ابتهاجاً بصدورها وترسيخاً لذكرى هذا الشاعر المجدد، صاحب الحضور المستمر، ومثير الأسئلة الوجودية.
*.. گتلي هاك.. هاك الأبرة.. هاك الخيط
شد جرحك
وما مديتلك إيدي وگمت أضحك
أو شفت الحيره بعيونك سؤال..
أكبر امن الأبرة..
والخيط، وعقلك ونصحك.
والسكته عذاب وياك
وأخذت ايدك الأخرى وسكنت وياك
ومن بين الدمع گتلك:
لا تحتار بالمرّه
آنه جرحي ابضميري ما تلوحه إبره
ولا يندل عذابه الخيط من برّه..*
*.. ومن بين الاشارات التي لا بد من إيرادها:
1- وضوح أول.. كتابة شعرية حداثوية، تمثل نمطاً في القصيدة الشعبية العراقية، بعيداً عن الشكل والنمط النوابيين عدا قصائد البدايات.
2- طارق ياسين.. شاعر مدينة واشتغالات فكرية وفلسفية ومعرفية:
*.. الشمعه من يگضي ضواها..
الليل هم يگضي اوياها.
اختبي بنفنوف ضيگ..
حته تتعلم شنو معنى النفاهه
الليل أملس والضوه مثل الحجاره
الليل أملس وانت حلمك خشن يزلگ ع المخده
الليل أملس مثل زبده..*
3- طارق ياسين.. يبحث عن كشف سريّة التعب والملل والضيق والعمق القصي في الحب ومعنى الحب، والصداقات الذاهبة الى الفراق القسري:
*.. تشبهني واشبهك.. صرنه إحنه اثنين
من إتضيع تلگاني..، او تلگاني من تضيعني
او من نتلاگه آنه اوياك.. نتضيّع سوه ونحتار
تشبهني واشبهك والشبه ثاني وضوح..*
4- طارق ياسين.. يكتب الشعر الشعبي بوعي الشعر العالمي وتحولاته الفنية.
5- /وضوح أول/.. قصائد الاسئلة الوجودية والغنائية الملتبسة، والضجر اليومي من ايقاعات حياة بلا حياة، والانحياز لبطولات يتمناها بعيداً عن سلطة الايدلوجيات.
6- /وضوح أول/.. تتمثل التكوين النفسي والروحي للانسان، والبعد الآخر في اسباب وجوده واندحاره المستمر.
*.. في اشارة اخيرة.. ان قصائد المجموعة لم تكتب بطريقة سليمة وقد اكتفت وأخذت بالنطق دون الأملاء الصحيح، كما ان سقوط بعض الكلمات يشكل عثرة في القراءة والتلقي، وهذه الاشارة لا تقف ابداً امام تلقي هذه المجموعة الرائدة التي ينتظرها الوسط الثقافي منذ عقود زمنية، وان صدورها يمثل صورة في اكتمال مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* وضوح أول.. طارق  ياسين.. دار ميزوبوتاميا/ 2013.
 
الى الذين غيبهم نظام البعث الفاشي
احسان احمد حسون
 
سجل بالدفتر يشهاب
وافتح صفحه وسلسل بيه ولا ترتاب
سجل اسماء الما ردو والواحدهم نجم معلي راح وغاب
سجل سجل خويي شهاب..
مثرامه وحوض وتيزاب
منهو البلثرامه انثرموا وياهو البلتيزاب اليحرگ طاح وذاب
وسجل لسجون المخفيه ولا تنسه اسجل السرداب
طمروا بيه المايثمن.. حيد ونشمي والخنياب
وبيه ازلام الترفع راسك.. عجرح تحطهم عطاب
فُل ونرجس ولد الحره غيره وزود ولِد اطياب
ما مرت بيهم گمريه ولا لچعتهم شمس التحرك شمس الصيف بعزك آب
وسجل اللعظام المرميه وحفره چبيره وكوم تراب
وسجل يمك مدفن سري
ودون رقم الشاخص واحفر تلگه عظام.. لجثة شاب
وآخر ملحوظه تسجله
الموت هاي الوادم بعده..
يموت بينه ولتظن تاب
كــالوا
 
عبدالكريم عباس الزبيدي
 
من شفت وجهك
شفت فجر وصبح..
ومن شفت طولك
شفت جرح وملح..
يلعزيز.. ابگد معزة
گاع
بعيون الفلح..
ويلعزيز
ويه النفس
شوغه او رمح..
سولفولي اعليك
گالوا:
لا تگربه
سيف باشط
واليشيله ينذبح..
سولفولي اعليك
گالوا:
ايذبحك هواه
وتنجرح..
وآنه.. وعيون الشماته
وآخ.. من چلمة احبك
ما تصح..
من شفت فجرك
گلت: قداح يزهر
والوكت.. يجمح جمح...
وانته ذاك انته العرفته
اچفوف ترفه.. وشوگ يفضحنه فضح..
والليالي.. اشراع مبحر
طاير ابخفگة جنح..
 
لا للطائفية
نور الهدى
 
مرسه السفينه نزل وانتهت فتنتكم
وأذن بلال العصر والحسبه خانتك
ما يهم بعد تفجير... لا خطف لا تهجير
صلينه احنه سوى وانتهت قصتكم
الانبار صارت جسر من فاضو اهل الكوت
النخوه بينه طبع والخوه لا ما تموت
وانذبح صوت الفتن واتحمل بتابوت
رد الورد فرحان.. يتباهه بالألوان
وصوت البلابل عله وما أظن نسمعكم
والجبل رد بفرح يمشي ويه نخل الهور
وحبل الوصل ما نگطع ردينه نبني اجسور
جامعنه بيت الگصب ما اريد نبني اقصور
الزمن فرقنه.. وجمعتنه طيبتنه
ورد الوطن مدرسه ويرفض مناهجكم
والصبح شمسه علت مبروك يبلادي
والشجر غنه بفرح ويه نغمة الشادي
والهور شايل فرح ويهني بالوادي
بالگلب ظل عنوان.. للموت نبقى اخوان
ورد العراق بگلب واحد وگف ضدك
شفتك مره
غازي خلف التميمي
 
 شفتك مره
بين الحلم وبين اليقظه
شفتك مره
وصارت دمعاتي البجفوني مثل الجمره
ومرت ايام العشناها حلوة ومره
وصارت ذكرى
لحظة بلحظه
ونسيت الراح من سنيني
بشهگه وغصة وشوگ وحسره
شفتك مر.... شفتك مره
 
شفتك لكن غيمة صيف
أبلحظة وعدت
شفتك لكن حيره وخوف
وكوم سنين ابوجهك خطت
والضحكة الـچانت عشفافك
وردة غبشه شصار وذبلت
وبين الحاير
وبين مكابر
اصرخ مره
واصفن مره
شفتك مره.... 
شفتك مره
شفتك مره وبين اجفونك
ليل وشايل كوم غيوم
شفتك وعيونك ذبلانه
اخ شگد أمحمله أهموم
يا دنيه العشناهه ابغربه
وياليل الما ضايگ نوم
وصادف مره
وطلعت ﮔمره
وشفتك مره.... شفتك مره
 
تنويه واعتذار
 
تعتذر صفحة الادب الشعبي في جريدة طريق الشعب والصادرة يوم الخميس العدد (196) بتاريخ 30/ أيار عن السهو الذي حصل لقصيدة الشاعر المبدع (سفاح عبدالكريم) المعنونة (يا حيف) حيث نسبت الى (عبد حليو) نكرر اعتذارنا لابي الوليد ونرجو من الاخوة الشعراء كتابةاسمائهم على القصائد التي يبعثونها للجريدة مع فائق الشكر.
المحرر
ومضــات
حمزة ابو زيد
 
املك كلشي املك حتى سور الصين
لو كلك ذهب لو جبل عندك ماس
كلك مو الك ملك الجفن والموت
الابن كلش عزيز بصغره حيل يكون
عكس بيت الشعر من يكبر ايخليك
 
حچت عينك سوالف رجعتني اسنين
كافي تگلي بسك فدوه خل ارتاح
 
فصل تفصلني رايد انته كاتل روح
لا جيب العگل جيب انته عاشگ مات
ودم مطلوب احذرك تكتب علدار
لكن للشعر ثق صعب تتملك
شاعر عمر ساعه بدارمي يذلك
گطف وبلا جگاره اشتسوه اورثلك
بس تكبر تشوف وليدك يملك
ميت بالكبر والناس تصفگلك
 
حسيت بعشرتك چنت متعافي
لك آنه بعذابك ما گلت كافي
 
بقانون العشاير هاي مكتوبه
خلي يحچي بصراحه اسوه محبوبه
هاي الدار تكتب گلب مطلوبه

ص8

الظواهر الاجتماعية لمشكلة البطالة في الدول العربية
د.  ناهدة محمد علي
 
إن مشكلة البطالة في الدول العربية هي مشكلة قديمة قِدم وجود المجتمع الإستهلاكي وغير المنتج للمجتمع العربي , حيث تعوَد الفرد العربي على أن يتاجر بالمادة الخام المحلية ويحملها الى الدول المجاورة وليقايضها بالطعام والحرير والقطن وحتى العلاجات الشعبية , ولم يتعود أن تصنّع المواد الخام ليحولها الى مادة مُصنعة وليرفع قيمتها الإستهلاكية , بل يستخرجها كما هي لغرض بيعها . ولو بحثنا عن الأسباب لذلك لوجدنا إنها تأريخية وعميقة وجغرافية ايضاً ومناخية وقيمية وسياسية .
 
يصل عدد العاطلين في الدول العربية الى 22 مليون عاطل , وبحلول عام 2015 قد يصل عدد سكان الدول العربية الى 395 مليون بسبب زيادة الولادات مع إنخفاض المستوى العمري , فيبلغ 60 بالمئة من السكان في الدول العربية سن الخامسة والعشرين وهذا يعني أن معظم سكان الدول العربية هم من الأطفال والشباب لكثرة الحروب والأمراض المستوطنة مع إنخفاض الرعاية الصحية والمستوى الغذائي وإنتشار الفقر , وهكذا يُستهلك الإنسان العربي كما تُستهلك ثرواته بشكل سريع وغير علمي . إن الكثافة السكانية تتزامن مع إرتفاع نسب البطالة ومع وجود أسباب أخرى سندرجها لاحقاً . تتوزع نسب البطالة في الدول العربية كالآتي : تبلغ نسبة البطالة في العراق أكثر من 60 بالمئة من حجم قوة العمل ويشمل هذا العاطلين من الخريجين ذوي التعليم العالي والمتوسط , وتبلغ نسبة البطالة في اليمن من حجم قوة العمل 25 بالمئة , 21 بالمئة في الجزائر , 19 بالمئة في الأردن , في السودان 17 بالمئة , لبنان والمغرب 15 بالمئة , تونس 12 بالمئة , وفي مصر تبلغ 9بالمئة  , أما في سوريا 8 بالمئة .
ترتفع معدلات الفقر الى 60 بالمئة في اليمن والى 40 بالمئة في مصر , كما يبلغ عدد الفقراء في العالم العربي 65 مليون فقير ,  25 مليون منهم جائع . جاءت هذه الأرقام في تقرير لمنظمة التنمية الإنسانية العربية , وتأخذ فئة النساء الجزء الأكبر من هذه النسب , وكما يتفوق في هذه النسب سكنة الأرياف على سكنة المدن. .
 
الأسباب والنتائج لهذه المشكلة
 
إن أسباب مشكلة البطالة متشعبة وأشد هذه الأسباب تأثيراً هو :
1 - سوء التخطيط الإقتصادي والإجتماعي للموارد الإقتصادية والطبيعية والتي لا يخلو بلد عربي منها والتي تتوزع ما بين الخامات المعدنية والبيئة الزراعية والبيئة السياحية والتأريخية , لكن التخطيط الإقتصادي غير العلمي يستثمر هذه الثروات إستثماراً هامشياً ويوظف الموارد المحلية لصالح السلطة والأمن السياسي ومع وجود الأدمغة العربية المتفوقة في مجال التخطيط إلا أنها لا تُستثمر ايضاً , فقد إعتمدت التجارة العربية على تصدير المواد الخام غير المُصنعة وحولتها الى مواد للإستهلاك اليومي وبقيت تُمارس أُسلوب المقايضة القديم بتقديم الخامات العربية مقابل الغذاء والدواء والملابس .
2 - توجيه الموارد المالية نحو توفير أمن الدولة والتسليح العسكري والنزاعات العسكرية المحلية والخارجية .
3 - سوء التخطيط التعليمي والتربوي وعدم توفير الإهتمام الكافي بالتعليم التقني ونشر المعاهد التكنولوجية لجميع الصناعات المتصلة بالعلوم المختلفة ومكننة وتحديث هذه الصناعات .
4 - الزراعة البدائية ومشكلة المياه , حيث تنتشر الأساليب القديمة للزراعة ويفتقر الريف العربي الى الأدوات الحديثة والأسمدة والمياه الصالحة للإرواء لتوفير الأمن الغذائي لكل بلد عربي , كما يمكن فتح شبكة من المعاهد الزراعية لإستقطاب شباب الأرياف لتوفير المعلومات الكافية لهم لإدارة مزارعهم .
ومن الاجراءات والتدابير والتوجهات التي تساهم في معالجة مشكلة البطالة:
1 - إستقطاب رؤوس الأموال العربية والأجنبية للإستثمار المحلي حيث تهاجر مليارات الدولارات الى الخارج لعدم توفر الأسس الصناعية والعلمية والأمنية للإستثمار الإقتصادي .
2 - إستخدام العمالة المحلية بدل العالمية وخاصة في دول الخليج العربي ويرتبط هذا برفع المستوى الإنمائي البشري والمستوى العلمي والتقني للشباب المحلي بحيث يستطيعون إدارة دفة الصناعات الحديثة بأستخدام الموارد المحلية والخامات الطبيعية .
3 �تغيير بنية الاقتصاد الوطني وعدم الإعتماد على الإقتصاد الأُحادي الجانب والذي يقوم على بيع الخامات المعدنية والعمل على تنويع القاعدة الصناعية والانتاجية ونشر شبكة من الصناعات الخفيفة والثقيلة لتشغيل الشباب من الجنسين .
4 - نشر المكننة الحديثة والمؤسسات العلمية الإنتاجية في المناطق التي توجد فيها الخامات لتشغيل سكان المنطقة ولخلق مراكز صناعية وعلمية في هذه المناطق .
5 - تحديث مصادر الطاقة الكهربائية لأنه كما هو معلوم لا توجد حضارة حديثة بلا مصادر للطاقة والتي تدير دفة كل الصناعات والصناعات الزراعية بإستغلال الموارد الطبيعية كالغاز والنفط ومساقط المياه وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
6 - توفير المعطيات اللازمة للمتفوقين والمتميزين علمياً لإستغلالهم محلياً وتوفير الأجواء الملائمة لهم للحد من هجرة الأدمغة العلمية العربية .
7 - وضع خطط تنموية تعطي الأولوية للإنتاج وتوسيعه أُفقياً وعمودياً على الإهتمام بالمتطلبات الإستهلاكية والكمالية في الخطط الأولى على الأقل والتي ستتوفر تلقائياً بعد عملية التصنيع المحلي .
 
نتائج البطالة في الدول العربية
 
إن نتائج البطالة هي إقتصادية وإجتماعية وتعد الأسباب الإقتصادية هي سبباً ونتيجة لمشكلة البطالة . إن ظاهرة الفقر هي إحدى النتائج المتوقعة لظاهرة البطالة , كما تطفو على السطح ظواهر إجتماعية كثيرة مثل ( العنف الفردي والإجتماعي ) والذي قد يتحول الى ثورات محلية وإنتفاضات سياسية, وينتج ايضاً عن ظاهرة البطالة شبكة كبيرة من الظواهر الإجتماعية والأمراض النفسية والسلوكية , منها ظاهرة الإدمان على المخدرات والمسكرات والتدخين والإنفلات الإجتماعي والأخلاقي وسهولة التعامل مع القيم الإجتماعية بسبب الكم المتراكم من الغضب الداخلي الذي قد يوجه الى عنف خارجي أو داخلي , فأما أن يكون الشاب العاطل سلبياً فيتقوقع ويعيش مخدراً أو قد يكون لديه عنف فاعل فيتوجه الى حياة الآخرين فيصبح عنصراً خطراً على مجتمعه ويمارس شتى أنواع الإعتداءات المسلحة وغير المسلحة الفردية والجماعية وأنواع التحرشات الكلامية والفعلية , وقد تدفعه حالات الضياع الإجتماعي الى هاوية الإنتحار حينما يكون العنف موجهاً الى الداخل أو الى داخل الذات , وقد تكون طقوس الإنتحار جماعية لجماعات من المدمنين أو تقوم هذه الجماعات بالممارسات الجنسية الشاذة الجماعية . ولا يتوقف الأمر الى هذا الحد بل قد تنتشر اللصوصية والجرائم المختلفة لأجل الحصول على المال أو على المخدرات , وتنتشر العصابات البنكية المحترفة والتي تقوم بالمداهمات أو التي تمارس جرائم الإنترنيت بأنواعها ومنها السرقة البنكية من حسابات الآخرين أو خداعهم برسائل مختلقة .
إن الظواهر الإجتماعية الناتجة عن البطالة والفقر متشعبة وبمستويات مختلفة وتزيد كلما زاد مستوى الفقر , وقد تختلف قليلاً بطالة المتعلمين عن بطالة الأُميين , فقد يبتدع المتعلم وسائل خبيثة للكسب غير المشروع لبيع منتجات ممنوعة أو متفجرات محلية أو يبتدع وسائل للسرقة من خلال الإنترنيت كما ذكرنا , وربما يمارس التسول بطريقة تختلف عن المتسول الأُمي , فهو يخطط لمنطقة تسوله ويرسم مظهره الخارجي , وهذا لا يعني أن الكثير من العاطلين المتعلمين والأُميين قد إنخرطوا في المهن غير المشروعة لأن الكثير منهم يفضل الجوع على كسر القيم الإنسانية .
إن ظاهرة البطالة قد تسبب أحياناً إنغماس النساء في شركات الدعارة والإستثمار الجسدي , فيدخل البعض منهن الى هذا العالم مع أطفالهن أو بدونهم . إن هذا الباب الصدىء يُفتح حينما يغلق المجتمع والدولة أبوابهم بوجه المرأة وتسحب الحكومات الكثير من الرجال الى مواقع القتال لتبقى المرأة ما بين هاوية الجوع أو الدعارة , وقد تختار الأُولى أو تختار الثانية حسب المستوى القيمي والإحتضان الإجتماعي والعائلي لهذه المرأة .
إن معدل الولادات المرتفع في الدول العربية يقابله سوء الرعاية الصحية والغذائية , لذا يظهر أن معظم سكان الدول العربية هم في سن ( 30 ) فما دون ذلك , ولا يجد من هو فوق الثلاثين من يقدم له الرعاية الصحية اللازمة لكي يحافظ على مقومات الحياة والقدرة الإنتاجية وهكذا يُستهلك الفرد العربي باكراً ويصل الى مرحلة الشيخوخة والموت المبكر بشكل سريع . لقد إطلعت مؤخراً على حديث لوزير التخطيط العراقي حيث أبدى قلقه ازاء الولادات السنوية المتزايدة في العراق والتي تبلغ ( مليون وربع ) ولادة سنوياً , بحيث يبلغ النمو السكاني 3 بالمئة وهو الأعلى في العالم , وتود وزارة التخطيط تخفيض هذه النسبة الى  2.7 بالمئة , وتؤكد دائرة التخطيط في وزارة الصحة على أن نسبة السكان الذين هم تحت سن ( 30 ) هي  68 بالمئة , أما من هم فوق سن الـ ( 60 ) فتبلغ نسبتهم 3 بالمئة . توضح هذه الأرقام نقطة الخلل في التخطيط العام الإقتصادي والإجتماعي حيث لا تتوفر الرعاية الكافية للأسرة العراقية , ولا تتوفر مراكز الإشراف الأُسرية والتي تقوم بتقديم الرعاية والإرشاد للأمهات العراقيات , ويدلل هذا ايضاً على وجود خلل إجتماعي حاصل في العائلة العراقية , فكما توقف الإحساس بالأمن الإجتماعي توقف ايضاً الإحساس بالأمان الفردي والذاتي وأصبح إحدى الوسائل البدائية لتوفير الأمن الإقتصادي والذاتي للمرأة العراقية هو الإنجاب المستمر للأطفال , وقد اطلعت مؤخراً على أوضاع الكثير من النساء المرضى بأمراض مزمنة أو أمراض قلبية يسارعن بالولادات لتوفير الأمان الأُسري بسبب خوف المرأة من حالات الطلاق المنتشرة في المجتمع العراقي، حيث فقدت الأسرة العراقية قيمة مهمة من قيمها ألا وهي الإخلاص الأُسري , ولا عجب إن تبع هذا عدم الإخلاص للمجتمع أو للوطن بشكل عام لأن الأسرة وببساطة هي نواة المجتمع . كما يجد الراصد الإجتماعي إن الكثير من القيم بسبب الكثير من العنف والمشاكل الإقتصادية والإجتماعية قد أصبحت هشة وهيكلية وآيلة للسقوط مثل  النبل الإجتماعي والإحساس بالآخر وبوجوده الجسدي والروحي , فبمحدودية المساحة لحرية الذات وحركتها أصبحت ايضاً محدودة أو معدومة , فالكل يعتدي على مساحة الكل , وإنسحب هذا بالتأكيد على العائلة العراقية وكل ما يخص وجود هذه العائلة يشل حركتها وإنتاجيتها . إن توجيه الموارد المالية الى الناحية العسكرية والعلمية برأي البعض قد يعزز السلطة لكنه يخلق شقاً كبيراً ما بين الشعب والسلطة , إذ يطلب الشعب ما لا يجده في ساحة داره وبالمقابل يرى طيارات ودبابات باهظة الثمن , وجيوشاً أمنية مسلحة بأحدث الأسلحة وما يحدث هنا ( إن السحر قد ينقلب على الساحر ) , ولا يعود الأمن السلطوي أمناً حقيقياً فهو لم يمنع في كل الدول العربية الثورات أو التظاهرات والتي أساسها ( رغيف الخبز ) وليتعلم البعض من أسباب قيام الثورة الفرنسية . أعجبني ما قرأته قبل فترة لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( أمة العليم ) وهي يمنية حيث قالت ( إن التركيز على تحقيق أمن الدولة من دون إيلاء أمن الإنسان الإهتمام المطلوب قد عاد بنتائج أقل من مُرضية للدولة والمواطن على حد سواء وعلى المدى الطويل، إن الحكومة التي تبحث عن ترسيخ أمن الدولة بدون أن تهتم في أمن الإنسان هي حكومة لا تحقق اياً منهما , إن أمن الإنسان وأمن الدولة وجهان لعملة واحدة ) .
إن تقرير منظمة التنمية الإنسانية العربية يؤكد على أن سكان المناطق الحضرية سيزدادون إزدياداً كبيراً في 2020 وهذا يعني أن الريف العربي سيزحف على المدينة وستزداد نسبة البطالة إزدياداً كبيراً وستزداد مشكلة الغذاء في الدول العربية , حيث يترك الفلاحون مزارعهم ليجلسوا في طوابير العاطلين على أرصفة المدينة , والحلول العلمية هي طوق النجاة لبقاء هؤلاء الفلاحين في مزارعهم لكي يوفروا الغذاء لهم ولأبناء شعبهم ولجعل الريف والمدينة ورشة عمل متكاملة , فالمدينة توفر المكننة الحديثة للزراعة وتؤسس المعاهد والمؤسسات الزراعية , والريف يوفر الأمن الغذائي للدولة . وتبقى مشكلة البطالة هي مشكلة شباب كل الدول العربية والتي يجب أن تأخذ مكانها في مواقع الإنتاج بدل الإنخراط في الجماعات المسلحة والرافضة بواقعها لواقع الفقر والمجاعات في الدول العربية الفقيرة مثل موريتانيا والصومال ولدول أخرى إمتدت إليها ظاهرة الجوع والفقر مثل اليمن وسوريا ومصر والعراق .
 
 
 
********
 
الكرد الفيلية.. المحنة المستمرة
 
زهير كاظم عبود
 
تكتمل بعد ايام عشر سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري وحلول العهد الجديد ، ويفترض ان هذا العهد سيزيل كل الظلم ويخفف كل الفواجع ويلغي كل المحن التي سببها عمدا للعراقيين  النظام البائد ، كما يفترض ان تكون هناك آلية ومخططات تستعجل تخفيف معاناة العراقيين ومداواة جراحهم البليغة التي احدثها النظام المباد ، ويفترض ايضا ان يكون من يتبوأ المركز التشريعي والتنفيذي والقضائي يمتلك من الضمير الحي ما يدعو للاطمئنان والارتياح ، باعتباره امينا على مصالح العراقيين وراعيا لحقوقهم ومندفعا لتحقيق احلامهم المشروعة ، ويفترض ايضا ان هذا المسؤول كائنا من يكون يعرف تاريخ العراق الحديث وما جرت من ويلات وجرائم بحق ابناء هذا العراق .
اننا لانريد ان نسرد حقيقة اصالة وعراقة الكرد الفيلية في هذا العراق ، كما لانريد ايضا ان نعيد للذاكرة العراقية التي اتسمت للأسف بالنسيان أن نثبت عراقية هذا المكون المهم والوطني ، ولا نريد التحدث ايضا عن دوره في الحركة السياسية العراقية في التاريخ الحديث والقديم ايضا ، كما لانريد التطرق الى قوافل الشهداء منهم الذين طرزوا صفحات التاريخ العراقي بفخر ، ولاعن الذين ساهموا منهم في بناء الثقافة والفنون والسياسة منهم .
كتب العديد من اصحاب الأقلام الخيرة والنيرة عن حقوق هذا المكون العراقي ، كما تطرقت ديباجة المقدمة للدستور العراقي الى استنطاق عذابات القمع القومي في مجازر الكرد الفيلية وفي محنة تسفيرهم وتجريدهم من عراقيتهم لأسباب لم تعد تخفى على صاحب الضمير الحي من اهل العراق .
وتقدمت دراسات عميقة تبحث في قضيتهم كتبها اساتذة اجلاء وأكاديميون نبلاء تطوعا منهم لقضية الحقوق التي عانى ولم يزل يعاني منها اهلنا من الكرد الفيلية بفعل التناسي والتهميش الذي تعانيه  هذه الشريحة دون ان تستحق منا هذا ، ومن غير الانصاف ان يتم تجاهل قضيتهم وهم الذين عبدوا لهذا الشعب طريق الخلاص من الدكتاتورية ، وهم ايضا وحدهم لم يعثروا حتى اليوم على جثث اولادهم ومقابر شهدائهم ، ومن المخجل ان يتبع النظام الجديد معهم طريقة دفن الرؤوس في الرمال وسد الاذان عن سماع محنتهم وقضاياهم التي باتت من بين اهم القضايا الواجبة البحث في هذا الزمان المر .
ولعل قضية بقاء الكرد الفيلية العراقيين في المخيمات الايرانية لا تدعو للأسف فقط ، بل تحز في الضمير ، فلم يزل ابناء العراق منهم في مخيمات جاهروم وأزنا الايرانية مقيدين لايحملون الجنسية العراقية ولاغيرها ، ولم يزلوا دون حقوق ترتب احوالهم ، ولم تفكر لاالحكومات العراقية المتعاقبة بعد التغيير ولا مجلس النواب  ولا حكومة اقليم كوردستان العراق  ولا وزارة الهجرة والمهاجرين بان تحل قضيتهم وبقاءهم مشردين بالرغم من مرور زمن طويل على بقائهم على هذا الحال الذي لايسر كل اصحاب الضمائر والذين نناشدهم وحدهم دون غيرهم بان يستذكروا معاناة الفيلية في مخيمات ايران بعد مضي عشر سنوات على سقوط نظام الطاغية ، وقد مضت عليهم اكثر من مدة ربع قرن وهم يعيشون حياة لا تليق بمن خدم وضحى للعراق .
ومن يريد ان يتعرف على معاناة الكرد الفيلية في المخيمات الايرانية عليه ان يدخل في حقوقهم الانسانية التي جردها نظام صدام ولم يزالوا حتى اليوم يشكون منها ويعانون معاناة كبيرة من آثارها ، ولم يلتفت اليهم احد ، وينشغل عنهم اهل السياسة والمسؤولون في خصوماتهم السياسية وحروبهم على كراسي السلطة والمناصب التي تدر عليهم من خزائن العراق ، في حين يعيش اخوتهم من الكرد الفيلية يتحسرون على صفائح النفط في الشتاء وعلى وسائل وسبل تعيدهم الى بلدهم ومدنهم وبيوتهم التي سلبها النظام الصدامي ،ولم يزالوا يعيشون حالة اللاجنسية التي حرمها القانون الدولي والذي صم آذانه عنهم ايضا .
محنة الكرد الفيلية لم تزل مستمرة وهم يتطلعون لان يلتفت اليهم اصحاب الوجدان من اصحاب الضمائر العراقية الحية ، المخلصين لبناء العراق الجديد من ان يجدوا لقضيتهم الحلول المنصفة ويعيدوا لهم عراقيتهم وإنسانيتهم ، ومن العار ان تبقى مجموعات كبيرة من هذه الشريحة مرمية في مخيمات تقيد حريتها ونشاطها وتحرمها من حقوقها ، ومن المخجل ان تبقى مجموعات كبيرة من هذه الشريحة دون قانون يعيد لها من سلبها منهم النظام البائد ويرتب لهم الحقوق التي غابت عنهم ويعوضهم ليس فقط عن التضحيات الجسام التي تحملتها ، انما يتم تعويضها عن سنوات الجمر والمرارة والعذاب وما خسرته عوائلهم من زمن دمر تجمعهم وكينونتهم الاجتماعية وحرمهم من التصرف بحقوقهم وأملاكهم ووظائفهم وأعمالهم ومافاتهم من حياة ترتبت لغيرهم وتم حرمانهم منها .
اننا نعتقد ان كل صاحب ضمير حي لن يقبل بان يتبقى الكرد الفيلية في المخيمات الايرانية دون أن نستعجل اعادتهم وإكرامهم ، وان كل وطني عراقي يشعر بعراقيته يساهم بترتيب اوضاعهم القانونية والآنسانية ، ومن العار ان تبقى أجيال منهم يعانون الاغتراب والتقييد وحالة اللاجنسية وهم مرميين في بلد جار لم يمنحهم الجنسية ولارتب لهم حقوق اللجوء وجعلهم ينتظرون ما سيقدمه لهم بلدهم ، وقد طال انتظارهم .
مضى زمن ليس بالقصير يفترض بالحكومة الاتحادية ان تقوم بتطبيق سريع وإنساني لقضيتهم بما يساهم في الحفاظ على وحدة العراق ويعزز من حرصها على حقوق المواطنة وأساسها ومساواة الفيليين بإخوتهم من بقية الشرائح والمكونات العراقية مع الاعتبار للحرمان الذي عانوا منه ، وان تكون الاولوية لقضيتهم في البحث عن مقابرهم الجماعية ، وقد نص الدستور في المادة ( 132 ) منه على كفالة الدولة للمتضررين من الممارسات التعسفية للنظام الدكتاتوري البائد وينظم ذلك بقانون ، وهم يتطلعون أملا بصدور قانون ينصفهم ويعيد لهم ما سلبه النظام الظالم البائد منهم  ، وان يتم تسهيل عملية استعادة وثائقهم الرسمية بيسر وسهولة وسرعة ودون تعقيدات الروتين القاتلة ، وان يتم تسهيل استعادة حقوقهم جميعها . 
أن الالتفات لمعاناة الفيلية في المخيمات الايرانية اليوم بات مطلبا وطنيا لقياس درجة الاخلاص لقضية الشعب العراقي ، وهو المعيار الحقيقي للمخلص لقضية العراقيين الذين عانوا من ويلات النظام الدكتاتوري ، ولذا فان كل مسؤول اليوم بات على المحك في ان يسجل التاريخ العراقي له وعليه ماقدمه من عمل تجاه هذه الشريحة التي تستحق منا كل التقدير والإجلال . واذا كانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قد اصدرت قرارها في قضية الكرد الفيليين واكتسب هذا القرار درجته القطعية بحق عدد قليل ممن ساهم في قتلهم وترويعهم وتشريدهم ، فان هناك حقوقاً أخرى يرتبها القانون لهم ، ندعو جميع اعضاء مجلس النواب لأن يكونوا صوتا واحدا ، وخصوصا وهم في فترتهم الأخيرة في المجلس بان يسجلوا لهم صفحة ناصعة وطنية في الوقوف الى جانب انصاف ابناء الكرد الفيليين ، مثلما ندعو ايضا اعضاء برلمان اقليم كوردستان بان تكون وقفة مميزة تجاه الكرد الفيلية في المخيمات الايرانية، ولم نزل جميعا بانتظار موقف عراقي وطني يستذكر هذه الشريحة التي اعطت للعراق ولم تنصفهم السياسة ولااعيدت لهم حقوقهم المسلوبة بيسر ولم يتم تعويضهم عن الضرر الفادح الذي لحق بعوائلهم نتيجة معاناتهم كل هذا الزمن المرير ، ولم يزل الفيليون منتشرين حتى اليوم في مشارق الأرض ومغاربها ينظرون الى العراق بعيون ممتلئة بالدموع والألم يعصر قلوبهم وهم يشاهدون املاكهم  وحقوقهم بيد الغير لاتعاد لهم ، وقد شبعوا من الوعود دون ان يشبعوا من الحقوق . 

ص 9
 
ثلاثون عاما لمعركة جبل بي خير*
 
محمد الكحط
رغم الظروف المعقدة التي مرت بها الحركة الأنصارية للحزب الشيوعي العراقي بعد عام 1983 استمر الالتحاق من الخارج لكردستان العراق، مؤمنين بمبادئهم، متوجهين للوطن ومنها هذه المفرزة التي توجهت في شهر حزيران 1983، عبر الحدود السورية إلى داخل العراق، حاملين معهم آمال الفقراء وأحلامهم، منهم من ترك مقاعد الدراسة في الخارج ومنهم من ترك عمله وعائلته.
كانت المفرزة بقيادة الرفيق البطل الشهيد أبو هديل، ورفاقه الأبطال في مفرزة الطريق، أتذكر منهم: "أبو جهاد، أبو أيمان، أبو سحر، أبو كفاح، أبو عزيز، أبو خلود، أبو شهاب، أبو حسنة، ناهل، علاء الصغير، علاء الكبير، أبو جوان" وغيرهم ممن لا تسعفني الذاكرة بتذكرهم.
مفرزتنا كانت تضم رفاقا من مختلف الأعمار والمهن والقوميات والأديان، كلهم عراقيون شيوعيون، منهم الكادح والطبيب والمهندس والطالب والموظف، تأبطوا حقائبهم البسيطة وحملوا سلاحهم بوجه الدكتاتورية البغيضة، كان علينا في الليلة الأولى عبور الحدود والوصول إلى أماكن آمنة، رغم الدوريات والمفارز الحدودية للسلطة العراقية، واجتياز أماكن وعرة، وأنابيب النفط، وكذلك عبور نهر دجلة، وهذه من أصعب مراحل العبور. هذا يتطلب السير بسرعة والانتباه للتعليمات وتنفيذها بدقة. رغم أن العديد من الرفاق الموجودين في المفرزة من الجدد على هكذا ظروف، لم يسبق لهم استخدام السلاح إلا في التدريب البسيط، ولم يتعودوا السير لمسافات طويلة.
انطلقنا وعبرنا الخط الحدودي المار عبر انبوب النفط العراقي- التركي وتوجهنا لنعبر دجلة،  ثم القيام بنفخ الإطارات ووضع "الكلك" في الماء، وكل رفيق اتخذ مكانه المكلف به، تكدسنا فوق الكلك وبعض رفاق مفرزة الطريق خلع ملابسه ونزل الى النهر ليدفع الكلك، وكان كل شيء يتم حسب ما مخطط له، بعد أن عبرنا بنجاح سرنا في أماكن وعرة في ليلة حالكة الظلمة، لتسهيل حركتنا دون أن يشاهدنا أحد، وصلنا إلى منطقة  سهل"دشت"، وكاد نور الفجر ان يبزغ ، تطلب من المفرزة ان تسير بسرعة، لتصل إلى مكان آمن قبل شروق الشمس، ولكن ذلك غير ممكن لبعض الرفاق الذين أنهكهم التعب ولم يعودوا قادرين على الحركة رغم الاستراحات التي مررنا بها، ورغم تناولنا المياه خلال الطريق، أتذكر منهم الرفيق الدكتور أبو تضامن والرفيق سامر والفقيد الرفيق أبو زكي، وصل بعض الرفاق إلى بداية جبل "بي خير" في انتظار وصول الرفاق الآخرين، وشيئا فشيئا وصل معظم رفاق المفرزة، لكن بقي الرفاق المرهقين ومعهم رفاق من مفرزة الطريق، منهم الرفيق أبو هديل الذي سار معهم لحمايتهم، توزعنا نحن الذين وصلنا وأخذنا أماكن محددة في بداية الجبل، لاحظ بعض عناصر النظام الرفاق المتبقين قرب الساقية، فجرى تراشق بالنيران، وأنسحب رفاقنا بقيادة الشهيد (أبو هديل) من خلال مجرى الساقية وبسرعة، وجرت المتابعة ومن ثم التحشيد، فتوزع رفاق المفرزة على ثلاثة مواقع، كان الموقع الأول في المقدمة وأثنان للخلف  من أجل السيطرة على الحركة في الوادي من أعلى الجبل لمواجهة أي تقدم نحونا.
وصل جميع الرفاق قبل ان تتم محاصرتهم في السهل، وما هي إلا لحظات حتى بدأ اطلاق النار علينا، وجرت مواجهة، بعدها ظهراً، وصلت تعزيزات كبيرة لقوات النظام من مدرعات وغيرها، بعد ذلك تقدمت طائرات هليكوبتر وحاولت الإنزال فواجهها الشهيد أبو سحر بسلاح الآر بي جي 7، فأنسحبت. واستمرت المعركة طيلة النهار، حاولت مجموعة منهم الالتفاف من الخلف، لكنها تراجعت تحت نيران الرفاق، كنا بلا ماء وقليلا من الغذاء، لكن المفرزة صمدت، بل وكبدت أزلام النظام خسائر بشرية.
عند الغروب، بدأ العدو بالإنسحاب، شيئا فشيئا تاركا بعض أفراده قتلى في ساحة المعركة.
وبعد أن تأكد الرفاق في الاستطلاع، من الانسحاب الكامل لقوات العدو، نزل بعض الرفاق لجلب الماء، منهم الشهيد البطل أبو سحر، وعندما عاد جلب معه بندقية أحد القتلى من عناصر العدو، بعد حلول الظلام نزلنا جميعا من الجبل وأخذنا استراحة، نام معظم الرفاق بسبب التعب، وكنت أحدهم لكنني استيقظت فجأة، فوجدت الشهيد (أبو هديل) واقفا بقامته يحرسنا جميعا، ورفاقا بعيدين هناك للاستطلاع، فقلت له رفيق أرتح قليلا لعلي أساعدك، قال أرتح أنت أمامنا سير طويل.
وصلتنا بعض الإمدادات من الأكل، فأكلنا بعض الشيء، تحركنا باتجاه عمق جبل "بي خير"، ودخلناه ووصلنا أماكن وعرة، وعند بزوغ الفجر سمعنا صوت الطيران الحربي، وما هي إلا لحظات حتى بدأ قصفنا بقنابل النابالم وأسلحة مختلفة من قبل الطيران، لكننا كنا في "الأشكفتات" أي الكهوف أو أماكن من الصعب وصول النيران المباشرة علينا، وكانت التعليمات بعدم الرمي وعدم الحركة، لكن الجبل بدأ يحترق بكامله بفعل النابالم، ولم يبق شيء لم يحترق، ووصلت النيران إلى أرجلنا وكان الدخان يتصاعد ويسبب صعوبة التنفس للجميع. كانت معنويات جميع الرفاق عالية جداً، وكان لرفاق مفرزة الطريق الدور الجميل في بث الطمأنينة والروح المعنوية العالية بين جميع الرفاق. ليلا تحركنا باتجاه الدشت، والتقينا براع معه أغنام، قام أفراد الجيش بحرق أصوافه التي جمعها، ظناً منهم أنه يتعاون مع البيشمركه، وتحمل خسائر كبيرة، ورغم ذلك قدم لنا ما توفر لديه من غذاء، وقام بتزويدنا بحيوان لنقل أحد رفاقنا المتعبين جدا وهو الرفيق الفقيد أبو زكي، مع إبنه للوصول إلى الشارع الذي يربط زاخو بدهوك، والقريب من كلي زاخو.
في اليوم التالي وبعد الاستطلاع، تبين ان الشارع الدولي مليء بالكمائن ، تحركنا باتجاه الأماكن الآمنة إلى مجمع (عاصي).
 وصلنا إلى بستان أحد أصدقاء المفرزة، حيث تناولنا الفواكه والخضروات وأخذنا قسطا من الراحة، عصرا بدأنا صعود الجبل الأبيض ونزلنا عند أحدى القرى القريبة من زاخو وهي قرية دولا.
بعدها سرنا أياما وليالي، ورفاق الطريق يكذبون علينا (كذباً أبيض)، قائلين لنا: "سنصل بعد دقائق....سنصل بعد دقائق" وهذه الدقائق تتحول إلى ساعات، مررنا بعدة قرى وأماكن، وبعد خمسة أيام، وصلنا إلى مقر الفوج الثالث في "كلي هصبة" ضمن قاطع بهدينان، حيث كان الرفيق الفقيد أبو جميل (توما توماس)، ورفاق آخرون في انتظار المفرزة، وكان الموقع جديدا وفي طور الإعداد بعد انسحاب مقر القاطع من الحدود التركية بسبب الهجمات التي تعرض لها من قبل الجيش التركي. بعد أيام تم توزيع الرفاق إلى المواقع الأنصارية المختلفة. ومنهم من بقي في الفوج الثالث.
وفي الفوج الثالث، بدأت حكاياتنا الجميلة الجديدة.
مجدا شهداء مفرزة الطريق الأبطال، مجدا شهداؤنا الأنصار، مجدا شهداء الحزب الشيوعي العراقي.
ــــــــــــــــــــــــــــ
* بي خير: تعني بلا خير، كون الجبل أجرد خال من الأشجار المثمرة.
 
 
 
**********

فاضل ساجت رحيل.. الى ذاكرة الاحرار

خالد شنشول البهادلي
يوم الاربعاء المصادف 4/6/2013 وفي الساعة التاسعة صباحاً انتقل الى رحمة الله المناضل فاضل ساجت البهادلي وهو احد مناضلي الحزب الشيوعي العراقي ومن عناصره الناشطة وقد شيعه حشد من المواطنين في قطاع 41 مدينة الصدر في الساعة 11 قبل الظهر حيث غادر الدنيا الى رحمة الله مودعا محبيه في محطة تزاحمت فيها عواطف الطيبين من اهله وابناء عشيرته واصدقائه ومعارفه وهو فاضل، الذي كان فاضلا في اخلاقه وصريحاً واضحاً شفافا في طروحاته نقيا طيبا في تعامله مخلصا وفيا في عشقه لوطنه ففي جوانحه يفيض حباً وولاء لعراقنا الجريح وبين خافقيه تتغنى جوارحه بالوطن الحبيب عراق الفراتين في عينيه تتألق دمعاته عزاء لكل ما ألم بالعراقيين من قتل وترويع، بين طاغية الأمس وسفاحي اليوم من ذباحين ومفخخين وفي قلبه حزن صداه العذاب القديم.. "يبني خنكوا كل ضواي وذبحوا بصينيتي شمعة... اووجهك اليضحك ييمه مغندب وما اله لمعه.. والكمر شد نكله جاي يشيل ظل بلا ضوه جا شنهي نفعه... والمزابل حولوهه النه مكابر... يبني كل طرة فجر توصلني دفعة. والعكارب تنكط بكل درب سمهه وعدنه محسود التلسعه فرد لسعه... ما اكولن آخ منهم لا وحك كل من كضه وما دله عدوانه على ربعه..
هو فاضل ساجت البهادلي يطيب للكل الجلوس معه لأن في كلامه وحكاياته صراحة لطالما شهد لها القاصي والداني الصغير والكبير لايجامل ولا يلمع وجوه المسوخ ولا يجمل صدع الوجوه المعتمة هو فاضل غيرة العراقيين الأصلاء واباء الاحرار النبلاء وكبرياء الاشجار عند الجدب وحين العطاء. فاليك يا اخي وحبيبي فاضل ساجت البهادلي انزف عبرات لرثائك وانت مسجى على دكة المغتسل واليك يا فاضل اذرف دمعا بحرقة الوجع المرسوم سرادقاً على خارطة الوطن الجريح، يا ايها المسافر في ازقة الروح تتغنى بعشق العراق وترتل في اسماء البائسين هتافا يسامر طيف الوجود. سنمضي سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد.. عزاؤنا انك في القلب عنوانا وفي الوجدان انسانا.. ايها الساحر النفوس بحب الوطن اليك الرثاء هوى وشجن.. كم بكيناك فقيداً وفي خيالنا انت نذرا للوطن، كم بكيناك عزيزا وفي ذاكرتنا قربانا لعراق الدجلتين.. حبك للعراق وساماً وفي اعناق محبيك، وقدساً لاحراره ونبراسا لابراره ومنهلا لطلابه.
أعزي بفقدك الدجلتين اعماقها والشاطئين..
اعزي بفقدك شمس الضحى
واسرجها شوقا لآه الدجى..
اعزي بفقدك حزب الجياع
بأرض العراق وكل البقاع
اعزي عراقا له قد بكيت
وان جار دهرا عليه شكيت..
اعزي الجبال وسعف النخيل..
وهو الجنوب وكل اصيل..
اعزي الشيوعي حسب العزاء..
يهون بعض رزايا البلاء
عزاء للأحرار.. للقلوب النقية التي تنبض حبا وعشقا للوطن.. عزاء لدجلة حيث صوت شجي
حييت سفحك عن بعد فحييني يا دجلة الخير يا أم البساتين
عزاء للفقادين.. للضحايا المنسيين.. للثكالى واطفال على قارعة الطريق يزرعون المدى نظرات يتم حيرى... لقادم لن يعود.. عزاء لك يا عراق الوجع الازلي.. فاضل ساجت مناضلا وهو ابا مناضل رحلت عن العيون وتوطنت في جوارح القلوب ومضة أمل.. وغصة شوق... وحرقة فراق.. ووحشة درب. وما لنا الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون.
 
 
***********
خالد في الذاكرة والوجدان
 
فراس عبد المجيد
في ثمانينيات القرن الماضي، حين اعيد للمرة الثالثة، وربما الرابعة، ترتيب اوضاع من اضطروا الى مغادرة العراق  اواخر السبعينيات، بين من اختار احدى دول اللجوء، او من كرس موقعه في دول الاقامة، او من بقي هائما متنقلا بين البلدان.. كان لابد للبيئة التنظيمية ان تتخلخل بين هذا البلد او ذاك. وكان ان تقطعت العديد من الخيوط، واخذت عملية اعادة ربطها وقتا فرضته ظروف معقدة رافقت توقف الحرب العراقية الايرانية التي كانت توشك على "ولادة" اختها المسخ ام المهالك.
كنا في المغرب، سواء في العاصمة الرباط ام في المدن الاخرى، نشكو مثل هذا الانقطاع والغربة.. حتى جاءنا صوت رفيقنا العزيز ابي سعد حنونا دافئا عبر دمشق الشام يعبر القارات ويقطع آلاف الاميال ليوصل الينا اخبار الحزب ونسخا من جريدته المركزية ومجلته ومطبوعاته، ويحثنا على المساهمة الفاعلة فيها، وكانت رسائله الموجزة والمكثفة، والاخبار التي ينقلها إلينا عن النضال الصعب الذي يخوضه الحزب في كردستان لمقارعة الدكتاتورية، كانت كلها دافعا لنا لمواصلة العمل وإن اختلفت الساحات وتنوعت الأساليب. وسرعان ما واصل الركب مسيرته برعاية ومتابعة من (ابو سعد) وحتى بعد ان ترك الشام واتجه الى هولندا، فإن صلتنا به لم تنقطع، فكانت تصلنا بين حين وآخر تحيات (ابو سعد) مع الاصدقاء القادمين من هناك.
 
 
************

ذكرى عائلة مناضلة
 
عبد الاله سامي محمود
استقر محمد رضا قلوم، الرجل التربوي من الزمن الجميل، وصاحب الحلم السعيد، الذي تمتد اليه في هذه الايام � اي الى هذا الحلم- الايادي الوحشية لتجر يحه وانتزاع جماله، استقر مع بقايا عائلته المناضلة في ولاية نبراسكا/ الولايات المتحدة الامريكية مع زوجته � ام رياض � واولادهم رافد وبشرى وزينب وانور بينما يستقر في المملكة المتحدة كل من آمال وازهار وانوار وافاق. اتذكر عن الاخير � آخر العنقود من الثمرة الكريمة � ان المرحوم رياض، الاخ الاكبر كان يتطلع بأمل الى افاق التجربة الوطنية بعد عام 1973م التي انتهت الى مأساة بدأت بتسفير بقيا العائلة الى ايران ثم رحيلهم الى سوريا واوربا والولايات المتحدة الامريكية. انتهت بالمصير الدموي الغامض لكل من رياض نفسه واشقائه ازهر وباسم وجاسم في سجون النظام المقبور. كان رياض قد تخرج في الشهر العاشر من سنة 1979 من كلية الهندسة الكهربائية / جامعة بغداد اما اخوه ازهر فقد كان في المرحلة الرابعة هندسة مكائن / الجامعة التكنولوجية. والاخت الكبرى آمال قد تركت الدراسة في الصف الثاني/ هندسة العمارة / الجامعة التكنولوجية. وبشرى في الصف الاول � كلية طب/ جامعة الموصل. فلم يتسن لهم اكمال مشوارهم في خدمة وطنهم حين امتدت ايادي الغدر لتعتقل جميع العائلة في فجر يوم ربيعي من عام 1980 لتسطر مأساتهم في قلوب مكلومة لبقايا عائلة مع اب، يطرق في صدره اليوم جهازا للقلب، يحاول عبثا ان يعيد له ايقاع حياة لا يمكن ان تستعاد. لقد احتضنهم العالم الذي يجهل تجربتهم. اما نحن، فقد فارقنا الجمال الذي عايشنا يوما. اضعناه، كما السراب وتناثر كما الهواء. لا نملك غير ان نستعيد ذكرى من مضى منهم او نتلمس، رغم � البعد القاسي- ما بقي منها يزين اليوم جدران المنظمة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في طويريج بصور الشهيدين رياض وازهر ابني المناضل محمد رضا قلوم الابناء الابرار للشعب العراقي.
 
 
 
************

ص 10
 
نظرية إدارة الأزمة الدولية
عرض  شميران مروكل
صدرت حديثا عن مكتبة السنهوري في القاهرة الطبعة الأولى من كتاب الدكتور وائل محمد إسماعيل الموسوم (نظرية إدارة الأزمة الدولية) الذي جاء بثماني فصول في 316 صفحة من القطع المتوسط ، ويعتبر واحدة من الدراسات المهمة في مجال العلاقات الدولية. حيث يتناول الأزمة الدولية والمحاولات والجهود لبناء نموذج لنظرية إدارة الأزمة الدولية والعوامل المؤثرة عليها في ظل النظام الدولي الراهن.
والكتاب بمحتواه ومنهجيته يسعى ان يكون الأول في وضع نموذج عربي لنظرية إدارة الأزمات الدولية.
 
في الفصل الأول يتناول المؤلف الإطار النظري للأزمة الدولية، ويعرف مفهوم الأزمة على مستويات مختلفة وصولا لمعرفة الأزمة الدولية وادارتها.
ويقدم الكاتب عددا من التعاريف لبيان ماهية الأزمة، فهناك المفهوم البسيط والمفهوم الاصطلاحي و اللغوي والمفهوم التاريخي ويشير الى ان كارل ماركس تحدث في كتاباته عن (الحتمية التاريخية) وعن أزمات الإفراط في الإنتاج وتفاقم كل من هذه الأزمات مقارنة  بسابقاتها. اما المفهوم العلمي فقد تطرق اليها كأزمة كوارث طبيعية او من صنع البشر.
تمر الأزمة بمرحلة الإنذار المبكر والذي هو عبارة عن اشارات، ومرحلة الانفجار وتعد مرحلة اللاعودة، ومرحلة الازمة المزمنة التي تعد مرحلة الادمان وقد تستمر فترة طويلة ويتم فيها تحليل نقاط الضعف والقوة اما المرحلة الاخيرة فتعرف بمرحلة حل الازمة. ويستنتج الكاتب ان الازمة كحدث ضاربة في  القدم، اما كإدارة فهي فن ومهارة اولا ثم أضحت علماً يستند الى قواعد واصول علمية وصولا لايجاد نظرية متكاملة لإدارة الأزمة الدولية.
في الفصل الثاني تناول المؤلف الإطار العلمي للأزمة الدولية،حيث التعامل مع الأزمات كعلم فرضته مستلزمات الواقع المعاصر   من خلال مجالين محددين، هما مجال علم الادارة ومجال علم العلاقات الدولية حتى اصبح اليوم يعرّف بانه علم ادارة توازنات القوى ورصد تحركاتها واتجاهاتها، وهو ايضا علم المستقبل والتكيف مع المتغيرات وتحريك الثوابت.
و لتشخيص الأزمات عدة مناهج أهمها المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي ومنهج الدراسات المقارنة الذي يعتمد على مقارنة زمنية تاريخية او مقارنة مكانية جغرافية او مقارنة نشاطية ومن حيث الحجم الذي بلغته الأزمة.
في الفصل الثالث يتناول الكاتب آليات نظرية ادارة الأزمة الدولية في ثلاثة محاور (مبادئ ادارة الأزمات) والتي تعتمد على مجموعة مبادئ للتعامل مع الازمات وتعد بمثابة دستور يجب على كل متخذ قرار ان يعيه جيدا عند التعامل مع أي ازمة تواجهه ومن اهم المبادئ  تحديد الهدف بدقة والذي يعد نصف المعالجة الحقيقية للازمة وعنصر المباغتة يعد من اهم المبادئ للتعامل مع الازمات لا بل من اهمها اذ تساعد ولفترة مناسبة من الزمن على السيطرة شبه الكاملة على الازمة لانها تحقق نوعا من الذهول لدى القوى الصانعة للازمة وتجعلها لا تستطيع التفكير او التصرف بشكل عقلاني وبذلك يمكن القضاء عليها كما ان التحشيد والذي يقصد به جمع القوى المناط بها معالجة الازمة في الزمان الذي يهيئ الوفرة الفنية للقوة والمكان المناسب لتأمين عملية مواجهة الازمة والتعاون يساعد على اتساع الرؤية وشمولية التشخيص وتكامل المعالجة  كما ينبغي عدم الإسراف في استخدام كامل القوة ويتعين ان يخضع لحساب دقيق.
نجاح عملية ادارة الأزمة يعتمد على اسس تبسيط الإجراءات والتنسيق بين فريق ادارة الازمة والادارات والقيادات الاخرى ذات العلاقة بالازمة والتخطيط أي المنهجية العلمية التي تبعد الازمة عن الارتجالية والعشوائية والفوضى في اتخاذ القرارات والحضور المستمر لاعضاء الفريق في مكان ادارة الازمة والذين احيانا يحتاجون الى تفويض السلطات لاتخاذ قرارات حاسمة ومناسبة وبشكل سريع.
وتعد (نظم ادارة الأزمات) المحور الثاني في اليات نظرية ادارة الازمة الدولية والذي اتفق عدد من الباحثين على انه يشمل اكتشاف اشارات الانذار والاستعداد والوقاية واحتواء الاضرار والحد من الازمة وانتشارها.
اما (استراتيجيات ادارة الازمات) والذي تعد المحور الثالث فانها تتطلب توافر فريق قادر على التخطيط في عملية ادارة الازمات وتحتاج الى اتباع وسائل علمية للتعامل مثل المحاكاة والسيناريو وتوافر نظام اتصالات داخلي وخارجي فعال يساعد على توافر المعلومات والانذارات في وقت مبكر ودراسة وتحليل العوامل المكونة للازمة والقوى المؤثرة فيها وتحويلها الى ازمات صغيرة يسهل التعامل معها.
الفصل الرابع يتحدث عن فريق ادارة الأزمات والإدارة بالأزمات، ففريق ادارة الازمة يعد احد متطلبات ادارة الازمات والادارة بالازمات فالإنسان هو محور كل الازمات فهو صانعها وهو المنفذ لها والمتضرر منها ويجب ان يوليها التخطيط اهمية استثنائية في عمله لان التخطيط متطلب اساس لادارة الازمات والادارة بالازمات فالحياة هي فعل ورد فعل والعلاقات الدولية كذلك وشتان بين فعل عشوائي وفعل مخطط له لأنه مدروس.
من اهم القواعد التي ينبغي الاسترشاد بها في كيفية عمل فريق ادارة الازمات هو احترام الاعضاء (كيان الفريق المنضوين تحته) والوفاء بالالتزامات بكل صرامة وانضباط عال مع مراعاة مصلحة الفريق على كل اعتبار شخصي.كما يحرص فريق ادارة الأزمة دائما على التأني في اتخاذ القرارات الجوهرية وعلى اثراء القرار بروح المهنية والجماعة.
يشير الكاتب في الفصل الخامس الى العصب او الشريان الرئيس لعمل الادارة والتي هي المعلومات التي تؤدي دورا مفصليا في ادارة الازمات ويطرحها في اربعة محاور، (ماهية المعلومات، المعلومات كإطار قابل للتحليل، دور المعلومات في القرار الاستراتيجي ودور المعلومات في ادارة الازمات). وتعد مصادر المعلومات كافة الاخبار والمواد والوثائق التي يتم الحصول عليها من المصادر المختلفة.
ان المعلومات هي حجر الاساس في نجاح او اخفاق ادارة الازمة  لذا لابد من قيام اجهزة المعلومات على تحديث وتحليل المعلومات وان تضمن استمرار تدفقها خلال مراحل ادارة الازمة بما يزيد من القدرة على الحكم في ضبط ايقاع تصاعد الاحداث في الأزمة.
مركز نظرية إدارة الأزمة الدولية هو  محور الفصل السادس وتناوله في ثلاثة محاور، محور القيادة والأزمات ومحور اتخاذ القرار وصنعه في الازمات. فمن ابرز مسؤوليات القائد الرئيسة هو ان يوجد رؤيا استراتيجية واضحة وقت الازمات. ويشير الكاتب الى مراحل صنع القرار التي تتحدد بمرحلة تحديد الأزمة وتشخيصها وتحليل متغيراتها وتحديد الحلول البديلة وتقويمها واختيار البديل المناسب واتخاذ القرار والتنفيذ ومن ثم مرحلة اختيار صلاحية القرار. ويؤكد ان للقيادة دورا لا ينازعه احد في ادارة الازمات من خلال دورها في التعامل مع المعلومات والحدث او الموقف الناشئ للازمة وفق مدركاتها السليمة لها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
في الفصل السابع يتحدث الكاتب عن فواعل نظرية ادارة الازمة الدولية فحقل العلاقات الدولية حافل بالعديد من النظريات، القوة، الصراع، الواقعية، المثالية، وغيرها، الا ان ما يهم هو مدى استخدامها او توظيفها في ادارة الازمات والتي تعني بالاساس التغلب عليها من خلال الادوات المناسبة لتجنب سلبياتها والاستفادة من ايجابياتها، ان ادارة الازمات ببساطة هي الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث.
والفصل الثامن والأخير كتب الدكتور وائل محمد اسماعيل عن ادارة الازمة الدولية في ظل النظام الدولي الراهن والتي كما يراها، ما هي الا لعبة تديرها الاطراف الفاعلة فيه او بعبارة اخرى اقرب الى من يجيد التلاعب بخيوط اللعبة الدولية الذكية وفق مباراة محسوبة نتائجها مسبقا.
بحث الكاتب إدارة الأزمات الدولية في هذا المناخ الدولي في أربعة محاور،أولاها  فرضية أولوية الحتمية الجيوبوليتيكية والتي تبنى من خلال الحقائق التي تنص على ان العالم او النظام الدولي مقبل على ندرة دولية في الموارد وخاصة الإستراتيجية وكذلك على جفاف في المياه في المناطق الإستراتيجية الساخنة والحيوية مما يحتم التدبر في صنع وبلورة ازمات او تحاشيها في تلك المناطق عند الضرورة.
الفرضية الثانية هي فرضية أولوية القوة الذكية حيث بهر العالم وانجذب الى سفسطة العقل الغربي ولا سيما الأمريكي في تجسيد القوة الذكية كأداة لحل وإدارة الأزمات الدولية وتعلمنا دائما في التحليل السياسي الأمريكي ان ما هو ظاهر من السلوك الامريكي وما يعلن منه الرؤساء او أعضاء الإدارة الأمريكية لا يعني توجهاتهم الحقيقية فدائما يبقى المخفي لا يعلن عنه كأجندة يراد تحقيقها بسرية تامة.
اما فرضية الحلم الأمريكي التي اجمع عليها كافة الرؤساء منذ عهد جورج واشنطن عام 1789 بعد المصادقة على الاتحاد الفيدرالي وولادة النظام الفيدرالي الأمريكي او حتمية الزعامة الأمريكية للعالم.. أرادوا بكل الطرق فرض الهيمنة والزعامة بذرائع كي يقبل بها العقل السامع لها ويسلم بها وكأنها حتمية لا خلاص منها. ويشهد العالم العربي فوضى سياسية وعسكرية واقتصادية وتجريف شامل للقدرة العربية الشاملة في ظل وباء الاحتراب الديني الطائفي والقومي الاثني وشهد استنزاف القوة والقضم الجيوبولتيكي في ظل عولمة الامبريالية وتعاظم دور الشركات الخاصة في الهيمنة على القرار الدولي وقد مزقت الجسد العربي المثخن أصلا بخلافات منحوتة بعناية في أروقة المخابرات الأجنبية والإقليمية وفق سياسة (فرق تسد)  الاستعمارية لذلك كانت إدارة الأزمات الدولية في المرحلة لما بعد الحرب الباردة قد وظفت وأدت دورها من خلال الإيمان بهذه الأفكار.
ان فرضية حقائق القوة الجديدة تؤكد ان نجاح ادارة الازمات يعني بوضوح تطبيق سياسة متوسطة او طويلة الأمد تمنع بموجبه نشوء الأزمات او امتدادها او تلافي تلك الأزمات قبل تفاقمها.
 
*******
ص11
 
وضاع الحلم المونديالي مجدداً
أسود الرافدين بانتظار أربع سنوات جديدة
وكالات:
وضاع الحلم المونديالي بخسارة منتخبنا الوطني لكرة القدم وخروجه من الباب الخلفي للتصفيات الأسيوية بخسارته من ابناء الساموراي بهدف هدافهم اوكازاكي والذي توقف معه الحلم الكبير بالمشاركة في مونديال البرازيل بأنتظار الموقعة الاخيرة التي ستجمعه بالمنتخب الاسترالي في عقر داره، ضمن منافسات الجولة الاخيرة من الدور الآسيوي الحاسم المؤهل الى مونديال 2014 في البرازيل.
قال مدرب فريق الشمال القطري العراقي سامي بحت: ان المنتخب الوطني أضاع فرصة ثمينة كان من الممكن ان تقربه من المونديال لو تغلب على المنتخب الياباني الذي لم يكن (بعبعاً) كما صور له البعض وكان من الممكن ان نتغلب عليه او احسنا التعامل مع المباراة وتعاملنا معها بواقعية أكثر. وزاد: ان الفرصة كانت مؤاتية للتواجد في المونديال البرازيلي كون فرق مجموعتنا لم يكونوا بأفضل حال منا في ظل وجود ثلاثة منتخبات لا تقترب من مستوانا المعروف عنا وهي استراليا والاردن وسلطنة عمان وأجد ان مثل هذه الفرصة لن تتكرر بالتأهل، وعلينا العم? من الان لبناء منتخب شبابي يعيد الألق لكرتنا. من جانبه قال رئيس القسم الرياضي بصحيفة المؤتمر الزميل عبد الجبار العتابي، وضاع الحلم المونديالي مرة اخرى كما ضاعت احلامه عبر سنوات ماضية ، ومن اضاعه هو الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي يتحمل المسؤولية كاملة الا قليلا، وهذا القليل يقع على عاتق اللاعبين الذين لم يقدموا اي مستوى فكانوا مثل هياكل فارغة تركض في ارض الملعب ، لا يعرفون كيف يمررون الكرة ولا كيف يراوغون ولا كيف يسددون على المرمى، مضيفاً اما الاتحاد فهو الاسوأ في اضاعة الحلم فلم يكن بمستوى الحدث والمناسبة?التي هي تصفيات كأس العالم ، بل انه لم يعرها اي اهتمام ، وترك الامر للحظ والمصادفات لكي تلعب دورا في منح الفوز للفريق العراقي. وبين: ان الاتحاد يعتمد على اللحظة في التحضير والاستعداد لا يفهم كيف يخطط لمباراة ولا كيف يستطيع ان يمنح اللاعبين دفعا معنويا ، بل انه يؤثر في معنويات اللاعبين سلبيا ويدمرها تدميرا ، الاتحاد الذي لم يحسن التصرف في اختيار المدرب الجيد ولا المدير الاداري الجيد ، وكان ينظر الى اللاعبين بعين المحاصصة تارة وبعين اطاعة ولي الامر تارة اخرى، فحرم لاعبين مميزين من اللعب لانهم لم يكونوا عبيدا ?ه. وذكر: ان اتحاد الكرة فرط بالمدرب زيكو بعد ان حاربه حربا يشيب لها الرضيع ، فجعله يهرب غير نادم.
 الاتحاد في عهد بيتروفيتش كان يضع كل شيء في يده، واعتقد ان الاتحاد هو من يضع التشكيلة للمدرب الذي عرفنا انه لا حول ولا قوة له ، الاتحاد يستحق ان ينال اسوأ اتحاد كرة القدم في العالم عبر التاريخ كله . وختم: في المباراة مع اليابان التي خسرها بهدف كان الفريق الياباني يلعب باسلوب بسيط وبدون حماس كبير لانه لم يخسر شيئا وكانت وقائع المباراة تؤكد انه يفسح المجال للاعبين للتوغل والتهديف ولكن لاعبينا كانوا سيئين جدا في مسك الكرة وفي تمريرها وكراته عالية وغير دقيقة وغير بينية ، ولا اعتقد ان اليابانيين جاءوا للفوز بقد? ما كانوا يؤدون واجبا من اجل ان يخرج العراق فائزا، ولكن لاعبينا لم يستثمروا هذا بسبب الخذلان الكبير الذي عشش في نفوسهم فضاع الحلم.
 
 
********
 
كل يوم...
 
أصدقاء عمو بابا!
 
في كل مرة يخرج علينا الأخوة في ملتقى أصدقاء عبد كاظم ، بمناسبة جديدة يلموا من خلالها شمل الوسط الرياضي سيما الرواد منهم ، من أولائك الأصدقاء الأوفياء الذين اغلبهم ينتمي الى الملتقى او قريب منهم ، وقد كنا قبل أيام في حفل ذكرى استشهاد اللاعب بشار رشيد الذي أقامه الأخوة ، جريا على عادتهم في كل عام يستذكرون فيها رموز الكرة خاصة والرياضة العراقية عامة ، تلك الرموز التي خدمت وقدمت للكرة الكثير وأفنت عمرها في سبيل ترسيخ وتطوير كرتنا، وقد انتقلوا الى بارئهم من أوسع أبواب رحمته ومغفرته عز وجل . قبل ثلاثة ايام اتصل ?ي الزميل المجد الوفي لرموز الرياضة عبد الرحمن فليفل ، مبلغا عن إقامة احتفالية استذكار الراحل عمو بابا ، وقد حضرنا بمن حضر وهم ذات الوجوه الكريمة الوفية التي جلها من الرواد والرعيل المضحي للرياضة العراقية ، معهم نخبة من الصحافة والإعلام ، وقد تحدث عدد من الحضور عن المناسبة وأهميتها ، وذكروا شيخ المدربين بما يستحق وقدموا طلبات جميعها مستحقة وضرورية ، لصالح الرياضة العراقية قبل الرموز والشخوص ، مع امتعاضهم لغياب المؤسسات المعنية وبعض القنوات والمؤسسات التي كان حضورها ضروريا . وقد طرحت على ضوء الاحتفال أمور عد? منها ، ما أثاره عدد من الحضور حول قانون مكافأة الرواد والأبطال الذي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن ، وتطرقوا الى الهفوات والهنات والضعف الذي فيه ، حتى قال الزميل فليفل بايمائة واشارة ذكية جريئة: ان القانون ولد ( منغوليا) ، ذلك بسبب عدد الشكاوى والانتقادات التي لاقته من عدد كبير جدا ممن يعتقدون ومعهم الأوساط الرياضية بأنهم ، من أهم شرائح الرواد ، وقد استثناهم المشرع وربما اللجان الوزارية اللاحقة ، مما حصر العدد وربما ظلم أعداداً اكبر. حينما جاء دوري في مسك الختام ، قلت : ( أولا انا لا اشكر المنظمين والقائمين?لهذه الاستذكارية ، لاننا نعرفهم جيدا ونعرف أهدافهم وغاياتهم النبيلة وما يقومون به جزء من واجبهم ، إلا أني أتوجه بالشكر الجزيل الى الأخوة والسادة المسؤولين من المؤسسات الغائبين عن الاحتفالية الذين لم يحضروا جلسة استذكار الراحل عمو بابا برغم شهرته ورمزيته وماله وعليهم ، وأنا اشكرهم على عدم الحضور ، لأنهم اثبتوا بأنهم ليس لهم علاقة بهذه الرمزيات والمناسبات الرياضية الصرفة ، ونعذرهم لأنهم مشغولون بأمور أهم جدا ، مما يقوم به ملتقى أصدقاء عبد كاظم ، فالسفر والإيفاد والمصالح الشخصية ،لها الأولوية في أجندات بعض ال?حسوبين على رياضتنا سيما بعض القياديين منهم .. والله ولي التوفيق ) .
حسين الذكر
 
********
 
الارجنتين تخطف نقطة
من الاكوادور
 
وكالات:
تقدمت الارجنتين في الدقيقة الرابعة عن طريق سيرجيو اجويرو ثم صمدت لتتعادل 1-1 خارج ملعبها مع الاكوادور في تصفيات كأس العالم لكرة القدم على ارتفاع كبير عن سطح البحر في كيتو. وتقلص الفارق بين الارجنتين، التي لعب معها أفضل لاعب في العالم ليونيل ميسي في النصف ساعة الاخيرة فقط، واقرب ملاحقيها على صدارة تصفيات امريكا الجنوبية الى ثلاث نقاط بعد فوز كولومبيا 2-صفر على بيرو. وتمتلك الارجنتين 26 نقطة مقابل 23 نقطة لكولومبيا بينما تحتل الاكوادور التي اهدرت أول نقاط في سبع مباريات بالتصفيات بملعبها استاد اتاهوالبا حيث ?واجه الفرق الزائرة صعوبات على ارتفاع 2800 متر عن سطح البحر المركز الثالث ولها 21 نقطة. وبدأت الارجنتين سريعا ولم يستطع حارس الاكوادور الكسندر دومينجيز سوى ان يبعد تسديدة انخيل دي ماريا القوية ثم اعاق المهاجم رودريجو بالاسيو الذي كان يطارد الكرة المرتدة.
 
 
*******
 
خمسة جذافين يدخلون معسكراً تدريبياً في هنغاريا
 
وكالات:
اعلن الاتحاد العراقي للتجذيف والكانوي ان خمسة لاعبين مع مدربهم سيشاركون في معسكر تدريبي في هنغاريا لمدة شهرين تحضيرا للمشاركة في بطولة العالم المقبلة التي تضيفها المانيا مابين الثالث والعشرين ولغاية الاول من ايلول المقبلين. وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة ماجد صالح ان اللاعبين طارق فاروق عبد الله وصدام حامد عبد الجبار واحمد سمير جمعة وكرار نجاح نصيف وعبد الرحمن احمد سعيد ومدرب المنتخب فراس عجيل سيعسكرون في هنغاريا لمدة شهرين ابتداء من الثاني والعشرين من الشهر الجاري، فيما سيلتحق نائب رئيس الاتحاد حسين عطية?ورئيس الوفد اياد شمسي في الايام الاربعة الاخيرة التي تسبق انتهاء المعسكر قبل السفر الى المانيا . واشار: الى ان المعسكر التدريبي الذي سيشرف عليه اثنان من المدربين الهنغار سيكون على مرحلتين الاولى لمدة 47 يوما في مدينة بودابست تتضمن اجراء تدريبات مختلفة في القوة والمطاولة والامور الاخرى والمرحلة الثانية ستكون لمدة 13 يوما في مدينة فيجت والتي تتشابه اجواؤها مع الاجواء الالمانية وتضم بحيرة رائعة لاجراء السباقات عليها وهي خاصة بتدريبات المنتخب الهنغاري احد ابرز الفرق الاوربية في هذه الفعالية . واعرب صالح عن امل? في ان تشهد ارقام اللاعبين تغييرا كبيرا في منافسات بطولة العالم المقبلة وسط توقعات بتحقيق نتائج متقدمة تمنح اللاعبين المزيد من الثقة باتجاه تحقيق تطلعات الاتحاد في احراز اوسمة متنوعة في بطولتي اسيا بفعالية الكاياك في اوزبكستان وفي فعالية الرونك في الصين ومايعقبها من مشاركة عربية مهمة في بطولة العرب في تونس.
 
*****
 
العسكري الكروي يلاعب الكهرباء تجريبياً السبت
 
وكالات:
ينهي المنتخب العسكري لكرة القدم، يوم غد الجمعة معسكره التدريبي الذي دخله في السليمانية بعدما تغلب على الميناء تجريبياً ويلاعب اليوم الفريق ذاته على أمل العودة للعاصمة بغداد لملاقاة الكهرباء تجريبياً السبت المقبل. وقال عضو المكتب الاعلامي لنادي القوة الجوية حسن صاحب: أن المنتخب العسكري الكروي سيلاقي اليوم فريق الميناء تجريبياً بعدما سبق ان تغلب عليه بهدفين لهدف على أن ينهي معسكره التدريبي المقام في السليمانية وسيعود يوم غد الى بغداد ويلاعب الكهرباء السبت في مباراة ودية تقام على ملعب الجوية. وأستطرد القول: أ? المنتخب العسكري أستفاد كثيرا من المعسكر التدريبي الذي دخله بعد تكثيف التدريبات وخوض المباريات بالرغم من كون الفريق شهد غياب لاعبي المنتخب الوطني وثلاثي المنتخب الشبابي. وتأهل المنتخب العراقي لكرة القدم الى نهائيات كأس العالم بعد احتلاله المركز الثالث بكأس بطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم العسكري (السيزم) برصيد اربع نقاط متقدما بفارق الاهداف عن البحرين الرابعة وايران في المركز الاخير والتي ودعت التصفيات حيث ان نظام البطولة ينص على تاهل المنتخبات الاربعة الى نهائيات مونديال السيزم في اذربيجان.
 
*******
 
أميركا الى الصدارة في تصفيات كأس العالم
 
وكالات:
احرز جوزي التيدور وايدي جونسون هدفين منحا منتخب الولايات المتحدة الفوز 2-صفر على بنما في سياتل ليتقدم فريق المدرب يورجن كلينسمان الى صدارة تصفيات امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم. وافتتح المنتخب الامريكي التسجيل في الدقيقة 36 بعد تحرك جيد إذ انطلق مايكل برادلي من وسط الملعب ومرر الى فابيان جونسون في اليسار وقابل التيدور تمريرته العرضية المنخفضة داخل الشباك. ونجح التيدور - الذي يواجه صعوبات في تسجيل الاهداف على المستوى الدولي - في هز الشباك في المباريات الثلاث الاخيرة للولايات المتحدة. واحرزت بن?ا - التي دخلت المباراة بسجل يخلو من الهزيمة - هدفا في نهاية الشوط الاول لكن محاولة لويس تيخادا الغيت بسبب التسلل. واكد جونسون انتصار المنتخب الامريكي صاحب الارض في الدقيقة 53 حين مرر له جيف كاميرون كرة رائعة عبر الملعب ليسجل مهاجم سياتل ساوندرز الهدف الثاني. وتتأهل الفرق الثلاثة الاولى في تصفيات امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي مباشرة الى كأس العالم العام القادم في البرازيل. وتتصدر الولايات المتحدة الترتيب بعشر نقاط من خمس مباريات بفارق نقطتين عن اقرب ملاحقيها كوستاريكا والمكسيك.
 
********
تقرير ...
 
هايتي يسجل هدفين متأخرين ليفرض التعادل على ايطاليا
 
وكالات:
تعرض منتخب ايطاليا لكرة القدم لموقف مخجل امام هايتي عندما سجل الفريق المغمور القادم من منطقة الكاريبي هدفين قرب النهاية ليتعادل 2-2 في مباراة ودية رغم تأخره بعد مرور 19 ثانية فقط.
 
واحتفل لاعبو هايتي - الذين خسروا بصعوبة امام اسبانيا بطلة العالم 2-1 في مطلع الاسبوع - بشدة على ارضية استاد ساو جانواريو ملعب فاسكو ديجاما بعد تحقيق مفاجأة ضد منافسهم الأكثر شهرة. وتقدمت ايطاليا - التي خاضت المباراة بعد 36 ساعة فقط من وصولها الى البرازيل للمشاركة في كأس القارات - عن طريق ايمانويلي جياتشيريني قبل حتى ان يلمس لاعبو هايتي الكرة ثم اضافت الهدف الثاني عبر كلاوديو ماركيسيو في الدقيقة 72 بعدما اهدر منافسوهم العديد من الفرص الجيدة لادراك التعادل. وبدا ان المنتخب الايطالي نجح في الصمود امام كل الهج?ات التي استطاعت هايتي ان تشنها حتى ارتكب دافيدي استوري مخالفة ضد جان اوديس-موريس داخل منطقة الجزاء وسدد اولريش سوريل بنجاح من نقطة الجزاء قبل خمس دقائق على النهاية. وظهر الارتباك على ايطاليا عندما وصلت تمريرة طويلة الى المهاجم جان فيليب بيجيرو ليضع الكرة في شباك الحارس سالفاتوري سيريجو في الوقت المحتسب بدل الضائع. وقال تشيزاري برانديلي مدرب ايطاليا لمحطة راي التلفزيونية "نعلم ان 2-2 نتيجة سيئة حقا. وافقنا على خوض هذه المباراة.. وصلنا هنا بالأمس واجرينا العديد من التغييرات لكن كان علينا ان نظهر روحا مختلفة.? واضاف "رأينا كيف خسرنا اليوم كل كرة مشتركة.. لذلك اتمنى ان نبدأ في استعادة مستوانا في غضون خمسة ايام." والتقى الفريقان سابقا في كأس العالم 1974 عندما تقدمت هايتي قبل ان تنجح ايطاليا في النهاية في الفوز 3-1. وخسرت هايتي مبارياتها الست السابقة وبدت في طريقها لمواصلة تلك المسيرة عندما سمح دفاعها الساكن لجياتشيريني بتسجيل اسرع هدف على الاطلاق لايطاليا بعد تمريرة من انطونيو كاندريفا.  
 
*******
ص12
 
عبد الرحمن بدوي رائدا للفلسفة والفكر العربي المعاصر
 
صدر حديثا عن دار ابن النديم للنشر والتوزيع في الجزائر، الكتاب الموسوم "عبد الرحمن بدوي رائدا للفلسفة والفكر العربي المعاصر" للدكتور محمد فاضل عباس.
تضمن الكتاب أربعة أبواب تناول فيها الكاتب قضايا ومواقف عبد الرحمن بدوي من التراث الغربي والتراث العربي الاسلامي. وكذلك مدوناته عن المستشرقين. وقد اعتمد الكاتب على الاتجاهات التي اشتغل عليها بدوي والتي يسميها بـ"الجبحات". ولم يخلُ الكتاب من المقارنة والنقد والتقييم والتحليل والتوضيح إلى جانب عرض بعض أفكار بدوي. إذ حرص الكاتب على عرض نتائج بدوي وتاريخ صدور مؤلفاته وترتيبها زمنيا.
يقع الكتاب في 587 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
********
 
آخر الكلام
 
 
نخبة من مثل عبد الزهرة
 
الكارثة السياسية والخدمية والحكومية المُستدامة التي نعيشها لم تهبط علينا من المريخ، بل لها اسبابها التي جعلتها تستمر.
اسباب طائفية ومادية ومليشيوية وعشرات التوصيفات الأخرى التي يعرفها الناس بوضوح ويشخصونها لكنها مع ذلك مازالت كارثة اجتماعية سياسية مستمرة، وبنجاح كارثي ساحق.
ولأنها مُستمرة، فإن لديها أشخاص مسؤولون عنها هم في الغالب أكبر المستفيدين منها.
واحدة من أسباب ديمومة الحال العراقي المعلعل هو مفهوم دور «النخبة العراقية» في توجيه الرأي العام نحو الأصوب.
تعرّضت هذه النخبة الى هزائم متكررة حين لم تفلح ولمرات عدة في توجيه وعي الناس بعيداً عن مستنقع الطائفية، وانهزمت مرّة اخرى حين تسيد خطاب البشاعة والفظاظة واعتلى فوق صوتها وصار "الطبالين" مثلاً يوجّهون عواطف الناس أكثر من الشعراء والكتاب والأدباء والفنانين والحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان والقضاة.
«احد الطبالين» شتم المرجعية الدينية فلم يصدّه أحد، تصوروا أن كاتباً روائياً مسّ المرجعية بشيء من النقد ماذا كان سيحصل؟.
صار صوت قائد المليشيا الوهمي المختبئ اشد تأثيراً من دعوات التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي ومبدأ المواطنة.. ولكي نكون منصفين فإن لنخبتنا مسؤولية في هذا.
نخبتنا مزجت التعالي بالكلاسيك فصارت جزءاً من اللاتأثير، ربما لأن اصل الثقافة عندنا هي صورة «متعالية» وجب ان تطير بأجنحة فوق أزقة العامّة وقلما امتزجت معهم.
لكن ، هناك أمل في نخبة من نوع آخر.
عبد الزهرة شيال، شيخ يحظى باحترام واسع في الناصرية لا يجرؤ أحد من القوات الأمنية أو المسؤولين على مضايقته او القاء القبض عليه لأنه فوق الشبهات في مطالبه ولأنه نتيجة واقعية اقوى من السلطة.
ولأنه منتخب طبيعياً فهو لا يخاف من اي تهديد يوجه الى التظاهرات المطلبية التي يقودها ومعه أو خلفه عدد كبير من مثقفي المدينة البائسة التي مازالت تصنف ضمن أفقر مدن العراق.
مثقفو الناصرية استدركوا ببراعة أن السير خلف عبد الزهرة فيه نتائج افضل بكثير من انتظار نتائج اللقاءات مع المسؤولين ذوي الدفع الرباعي والغرف المبردة  فيما يتلظى كل اهالي الناصرية بحرارة الصيف .
امثال عبد الزهرة من الصعب صناعتهم لأنهم حقيقيون الى حد بعيد كما يصعب على الحكومات الفاسدة أن تمسّهم لأنهم محميون بغضب الشارع .
هذا نموذج لنخبة منتجة مهمة، انظمت له قوافل من الكتاب والأدباء والمثقفين في المدينة دون ان تشعر ان ثقافتها وأدبها يمنعانها من السير خلف الشيخ السبعيني .
لو أن كل مدينة عراقية فيها من مثل عبد الزهرة لكانت فيها نخبة حقيقية بلا نكوص وبلا موائد للثرثرة .
 
قيس قاسم العجرش
 
 
*********
 
جامعة الموصل تكرم "طريق الشعب"
 
الموصل – فرات احمد
بمناسبة يوم الصحافة الجامعية، كرمت جامعة الموصل يوم الاحد الماضي، جريدة "طريق الشعب" بشهادة تقديرية، خلال حفل أقامته الجامعة حضره جمع من الاساتذة ومن إعلاميي الجامعة، وعدد من مندوبي الصحف والفضائيات. وجاء هذا التكريم تثمينا لدور "طريق الشعب" في مواكبة النشاطات العلمية وتسليط الضوء على نشاطات الجامعة ومؤتمراتها ومفاصل عملها. وقد تسلم الشهادة التقديرية مراسل "طريق الشعب" في محافظة الموصل الزميل فرات أحمد من قبل رئيس جامعة الموصل د.أبي سعيد الديوه جي.
 
 
******
 
"الأديب العراقي والوضع السياسي الراهن"
 
 
بغداد � طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، بعد غد السبت، مجموعة من الأدباء وهم كل من الناقد علي الفواز، الشاعر إبراهيم الخياط، والشاعر مروان عادل حمزة لحوار مفتوح في موضوعة " الأديب العراقي والوضع السياسي الراهن". يدير جلسة الحوار الفنان طه رشيد.
وستكون البداية في الساعة 1 بعد الظهر. والدعوة عامة.
 
 
 
********
 
أمسية بمناسبة
عيد الصحافة العراقية
 
تحت شعار «الصحافة نبض الحياة وأمل المواطن في بلد افضل»، تقيم النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، بعد غد السبت، أمسية إحتفالية بمناسبة عيد الصحافة العراقية، على حديقة «برج بابل» في شارع أبي نؤاس.
تبدأ الأمسية في الساعة 4 عصرا. والدعوة عامة.
 
 
 
 
******
 
حسام الحاج في اتحاد الادباء
 
بمناسبة الذكرى الـ 144 لصدور "الزوراء" أول جريدة عراقية، يضيّف الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، الاعلامي الشاب حسام الحاج، ليتحدث في موضوعة "التشريعات وحرية التعبير".
البداية ستكون في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
 

*******
 
معرض تشكيلي للفنان
 عبد الامير المالكي
بغداد – طريق الشعب
يفتتح يوم غد الجمعة المعرض الشخصي الحادي عشر للفنان عبد الامير المالكي على قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي . يضم المعرض اعماله الاخيرة وهي تحتفي بالحياة والحضارة العراقية.
وستكون البداية في الساعة 11 صباحا .
والدعوة عامة.
 
*******
 
"ناسا" ترصد ثقباً شمسياً عملاقاً يتجه نحو" الأرض"
 
واشنطن - وكالات
رصدت وكالة "ناسا" لأبحاث الفضاء الأمريكية، ثقبا عملاقا في الشمس، وهو بصدد الدوران حول نفسه ليبدأ رحلته نحو الأرض .
وأوضحت «ناسا» أن الثقب واضح وواسع ويشق طريقه عبر الدوران حول نفسه، وأكبر من أي شيء «شاهدناه خلال عام». وأضافت أن الثقوب التاجية هي مصدر الرياح الشمسية القوية التي تحمل الجزئيات الشمسية إلى المجال المغناطيسي وما وراءه. وعلى عكس ما يبدو عليه الثقب فإنه لا مخاوف من أي تأثيرات سلبية قد يخلفها، باستثناء أنه يرفع احتمالات مشاهدة ظاهرة الشفق القطبي الجميلة.
والشفق القطبي هو مزيج من الألوان الخلابة التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويعرف أيضاً بأسماء «الفجر القطبي» أو «الأضواء القطبية» وهو من الظواهر الجميلة التي تضفي البهجة على الناظرين.
 
**********
 
تأجيل الدورة الـ17 لمهرجان السينما في مصر
 
القاهرة - وكالات
أعلن رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية، المخرج سمير سيف، أنه تقرر تأجيل الدورة الـ17 للمهرجان الذي كان مقرراً إقامته منتصف الشهر الجاري، وذلك بسبب ما تشهده وزارة الثقافة من حالة جدل وعدم استقرار.
وأوضح سيف قائلاً إنه "الى جانب ذلك الاضطراب والاحتقان اللذين يسودان الوسط الثقافي وعدم الاستقرار في دار الأوبرا المصرية التي تشهد مسارحها فعاليات المهرجان مثل حفلي الافتتاح وعروض الافلام المشاركة في الدورة التي كان مزمعا انعقادها، كل ذلك دفعنا الى اتخاذ قرار صعب بتأجيل إقامة المهرجان في موعده، على أمل تحديد موعد جديد بعد استقرار الأحوال في الوزارة. وكانت إدارة المهرجان مستعدة تماماً لانطلاقته في 15 حزيران الجاري".
 
*********
 
التشكيلية ضحى الكاتب:
أستمد أعمالي من حضارة وادي الرافدين
 
بغداد - قاسم المعموري
اتكأت الفنانة التشكيلة ضحى الكاتب في اغناء تجربتها الفنية على حبها وشغفها بالفن منذ نعومة اظفارها، عندما تعلمت الرسم والتصميم على قطع الملابس واقمشة الاكياس، وتوظفها بحسب امكانياتها الابداعية بأعمال تحمل في طياتها مضامين فكرية وجمالية، لتشارك فيها بالمعارض والمهرجانات الفنية الرسمية او التي تقيمها منظمات المجتمع المدني.
 
التقينا التشكيلية ضحى الكاتب فحدثتنا عن بداية مشوارها الفني قائلة: "بدأت مشواري الفني منذ طفولتي، وتحديدا في المرحلة الدراسية الابتدائية. فقد وجدت نفسي متعلقة كثيراً بالألوان وفن الرسم، وكانت معلمة درس الفنية وقتذاك تحفزني كثيراً على ان اقوم بأعمال فنية بسيطة. بعد ذلك تطور عملي في مرحلة الاعدادية، ولا سيما خلال مشاركتي مع زميلاتي في المهرجانات الفنية والنشاطات الصفية. إذ قمت بصنع حقيبة يدوية وفستان وبعض الاكسسوارات والاعمال المنزلية، وبإشراف استاذة المادة". واضافت ضحى: "بعدها امتهنت هذه الحرفة وقمت باشتغالات اكثر احترافية، حيث اعتمدني الاهل والاقارب واغلب الاصدقاء بأن اقوم بعمل تصاميم فنية منزلية تزين واجهات البيوت وغرف الاستقبال، فضلاً عن صنع الازياء المختلفة التي يستخدمها الطلبة في الحفلات التنكرية وغيرها من المناسبات الفنية". واشارت الى ان الهدف من اعمالها لم يكن الربح المادي، لأن معظم الناس ينظرون الى هذا الاسلوب من الفن بانه يحمل صبغة تجارية، ولكن بعد مشاركاتي في معارض مشتركة وفي "الغاليريات" اتضحت لديهم الفكرة بأن هذه الاعمال هي احد الفنون التشكيلية الذي يحمل اسم "المكس ميديا".
وعن الصعوبات والمشكلات التي تواجهها في عملها قالت الكاتب: "على المستوى الشخصي انا اعاني في غالب الاحيان من نقص المواد الخام التي اعتمد عليها في انجاز اللوحات، وهي اقمشة ذات نوعية ملساء او خشنة، وذات مواصفات اضطر للتوصية عليها من خارج البلد، وهنا انتظر مدة وصولها ليكتمل العمل خلال اكثر من شهر. أما الصعوبات التي تواجهنا بشكل عام كفنانين هي قلة "الغاليريات" المخصصة للعروض التشكيلية، مقارنة بكثرة الفنانين التشكيليين المحترفين والهواة".
وعن اختيارها للأفكار والموضوعات التي تنفذها اوضحت الكاتب: "لا اخفيك سراً بأن كل لوحة تمثل قصة واقعية عشتها على المستوى الحياتي، فضلاً عن اهتماماتي وقراءاتي للحضارة العراقية القديمة والاماكن التراثية الشعبية كالشناشيل والازقة التي أستمد منها غالب افكار ومضامين أعمالي.          
 
 

***********
 
على باب الحياة
العمل الشريف من اجل تأمين لقمة العيش
 
علاء الماجد
لم تسعفه الظروف ليكمل دراسته. فقد غادر مقاعد الدراسة بعد المرحلة الابتدائية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي كانت تعيشها عائلته، ودخل معترك العمل في سن مبكرة.
انه الشاب احمد عبيس سلمان، من مواليد 1986، استقر به المقام قبل سنة تقريباً، قرب احد المطاعم في ساحة الاندلس ليعمل (چايچي)، وعن سبب اختياره هذه المهنة، قال:
- لم اجد مهنة او ظيفة غيرها، ورغم مردودها المالي البسيط، اضطررت إلى ممارستها، كونها مهنة سهلة ولا تحتاج الكثير من الخبرة ورأس المال. لكني تعودت على عملي هذا بمرور الايام، فهو عمل شريف استطيع من خلاله اعالة عائلتي المتألفة من الأب والأم والأخوة، وعليّ ان اجاهد لأجل معيشتهم.
اما عن نيته في الزواج، فقد أشار إلى ان هذا الأمر مؤجل حاليا، بسبب ضيق الحالة المادية وعدم قدرته على تحمل تكاليف الزواج. وطالب أحمد المسؤولين في الدولة أن يلتفتوا إلى حاله وحال أمثاله من الشباب الكادحين الذين لا يحملون شهادات جامعية، كأن توفر لهم الدولة ورشا تدريبية على حرف أو مهن جيدة تؤمن لهم عيشا كريما.
 
*******
 
شير تعود بأغنية "عالم المرأة"
 
لوس أنجلس – وكالات
 تقرر أن تعتلي النجمة الأميركية "شير"، مسرح برنامج "ذي فويس" في 18 حزيران الحالي، لتردد مباشرة في حلقته الأخيرة أغنية "عالم المرأة". وهي أول أغنية من ألبومها المقبل الذي يحمل الإسم عينه.
 
********
 
"ديل" تطلق ثلاثة حواسب مخصصة لتطبيقات الألعاب
 
لوس انجلوس - وكالات
أطلقت شركة "ديل" الاميركية 3 حواسيب محمولة جديدة من عائلة "Alienware" المخصصة لتطبيقات الألعاب.
وأطلقت الشركة عليها أسماء:" Alienware14, Alienware17, Alienware18 ". و تتمتع الأجهزة الجديدة من حيث المظهر الخارجي بغلاف من الألومنيوم وخلائط المغنيسيوم، ويتضمن الغلاف العديد من مصادر الإضاءة من نوع "LED"، حيث توجد الإضاءة على حواف الغلاف بالإضافة إلى شعار الجهاز ولوحة اللمس الخاصة به.
وبالنسبة لفتحات التبريد فقد تم نقلها إلى الجزء الخلفي من الجهاز لتكون أبعد ما يمكن عن يدي المستخدم. أما سماكة الجهاز فهي تختلف حسب طراز الجهاز وتتراوح بين 1.6 إلى 2.2 بوصة.
واعتمدت الشركة على معالج شركة "إنتل" الأميركية " Core i7 " رباعي النواة، أما بالنسبة لسعة التخزين الخاصة بالجهاز فهي 750 غيغابايت قابلة للزيادة.
وفيما يخصّ أسعار هذه الأجهزة فتتراوح بين سعر 1199 دولاراً أميركياً وتصل إلى 2099 دولاراً أميركياً.
 
*************
 
عبد الرحيم ياسر .. المشهد بخطوط طليقة
 
بغداد - وكالات
في مشهد كاريكاتيري كالمشهد العراقي، كل شيء فيه قابل للقراءة والتأويل بأكثر من وجه، لا بد أن يكون لفن الكاريكاتير حضوره القريب او البعيد عن الواقع بمسافة محسوبة.
ويختصر الفنان العراقي عبدالرحيم ياسر بريشته هذا المشهد بكل صخبه، ليحيله الى خطوط رشيقة بلا حوارات ولا توضيحات، مقدِّماً بذلك لغة تعبيرية أهلته لأن يكون واحداً من أبرز عشرة رسامين في العالم، بعد أن إختار «بيناله فينيسيا الدولي» الذي اختتم اعماله في ايطاليا أخيرا، اثنين من عشرة من أعماله الكاريكاتيرية التي شارك فيها ليتم عرضها في المعرض الرسمي للبيناله.
ينتمي ياسر الى تجربة في فن الكاريكاتير شكلت جزءاً مهماً من المدرسة التشكيلية العراقية ذات الحضور المؤثر على مستوى المنطقة، وفي هذا الصدد يصف نائب رئيس جمعية التشكيليين العراقيين قاسم سبتي الفنان عبد الرحيم ياسر بانه «رسام تجاوز المحلية حضوراً وابداعاً، مشيراً الى ان فوزه بهذا التكريم العالمي هو تأكيد على عالمية التجربة التشكيلية العراقية»، فيما يقول الناقد عبدالجبار العتابي ان «تجربة ياسر فريدة تحمل خصوصيتها التي تضعها بمصاف التجارب العالمية».
وكان فن الكاريكاتير العراقي قد عانى على مدى عقود من الزمن من الضغط الشديد على حرية الفكر والتعبير الذي مارسته السلطات، لكن عبد الرحيم ياسر يقول ان الوضع في العراق اليوم افضل مما كان عليه في السابق، مستدركاً بالقول ان الحرية الموجودة في الدستور العراقي لم تفلح حتى الان في رفع يد «التابوات» عن قريحة المبدع، مشيراً الى ان هذا الفوز كان مهماً له وللمشهد الإبداعي في العراق على حد سواء.
ولد الفنان عبد الرحيم ياسر في مدينة الديوانية عام 1951، وبدأ مسيرته مع رسم الكاريكاتير مطلع سبعينيات القرن الماضي، فضلاً عن احترافه في رسوم الاطفال منذ بداية تجربته التشكيلية.
 
********
 
موقع إلكتروني جديد
لـ خيمة «طريق الشعب»
 
الاصدقاء الاعزاء
بمبادرة من الرفاق في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، تم اعداد صفحة «طريق الشعب» على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وهي على الرابط أدناه:
https://www.facebook.com/tareekalshaabfetedelhuma?ref=hl
ويأتي اطلاق هذه الصفحة ضمن التحضيرات لـ خيمة «طريق الشعب»، في مهرجان اللومانتيه من 13 إلى 15 ايلول المقبل.
وتتضمن الصفحة الارشادات المفيدة لتسهيل وصول المشاركين الى المهرجان، وبعض مواقع الفنادق لتسهيل الحجز في وقت مبكر، وخرائط للمواصلات.
وندعو الاصدقاء كافة، إلى ايصال ملاحظاتهم وأفكارهم بأسرع وقت ممكن من اجل تطوير الخيمة وبرنامج نشاطاتها هذا العام. كما ندعو من شارك في مهرجان اللومانتيه في سنوات سابقة بتزويد الموقع بما لديهم من صور وافلام وثائقية.
 مع خالص التقدير والاعتزاز
اللجنة المشرفة