العدد 201 الأربعاء 12 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
ص1
"دولة القانون" أقر بمنح الاستحقاقات الدستورية
لجنة عليا برئاسة المالكي لحل المشاكل
 
بغداد – قاسم السنجري:
كشف التحالف الكردستاني، عن تشكيل لجنة عليا برئاسة نوري المالكي رئيس الوزراء، للإشراف على حل الخلافات العالقة  بين الحكومة الاتحادية والإقليم.
 
وفي الوقت الذي بيّن فيه التحالف أن هذه اللجنة مشتركة ما بين بغداد وأربيل، لفت إلى أنها ستقوم بتشكيل لجان فرعية تتولى مهام حل المسائل الخلافية.
في حين، أكد ائتلاف دولة القانون أن ما نص عليه الدستور من استحقاقات سيتم إعطاؤه لمستحقيه دون أية منّة من أحد، كونه مطابقاً للقانون والدستور.
إلا أن المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان طارق جوهر، ذكر أنه لا يمكن تأكيد نجاح زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي لأربيل ما لم يتم إثبات نتائجها على أرض الواقع.  وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال محسن السعدون القيادي في التحالف الكردستاني أن "من نتائج لقاء أربيل هو تشكيل لجنة عليا للإشراف على تنفيذ الاتفاقيات بين أربيل والحكومة الاتحادية، تنبثق عنها لجان فرعية لحل المشاكل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية".
وأوضح السعدون أن "اللجنة العليا ستكون برئاسة السيد نوري المالكي رئيس الوزراء، وعضوية كل من طارق نجم وفالح الفياض، يمثلون الحكومة الاتحادية". وأضاف القيادي في التحالف الكردستاني، أن "حكومة إقليم كردستان ستكون ممثلة في اللجنة العليا بكل من نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء حكومة كردستان، وعماد أحمد نائب رئيس الوزراء، وفؤاد حسين رئيس الديوان".
وبيّن السعدون أن "اللجان ستقوم بتفعيل عملها وستقوم بحل الخلافات خلال المدة المتبقية من عمر الحكومة الاتحادية، وقبل إجراء الانتخابات النيابية المقبلة"، معربا عن اعتقاده أن "هذه المدة كافية لإنجاز كل القضايا العالقة بين الطرفين".
بدوره، أكد خالد الأسدي القيادي في ائتلاف دولة القانون، أن "لقاء أربيل كان رسالة تفاهم على المضي بالعملية الديمقراطية، وهي رسالة مهمة حول ايجابية اللقاء وخطوة مهمة لتعزيز الوحدة الوطنية العراقية".
واستدرك الأسدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هذا اللقاء لا يعني حل جميع الخلافات والمشاكل العالقة، ولكنه خطوة أولى نحو المباشرة بحل المشاكل العالقة، وأن هناك لجاناً تقوم بدراسة المشاكل الخلافية لإيجاد حلول ترضي الطرفين"، مضيفا أن "ما تم الحديث عنه حول الاستحقاقات الدستورية، سيتم منحها بلا منّة من أحد".
وكشف عن "لقاءات ثنائية تجري حاليا بين بغداد وأربيل على مستوى القوى السياسية، للتوصل إلى حل جميع القضايا العالقة وتذليل ما يعيق عمل اللجان التي ستشكل".
من ناحيته، ذكر طارق جوهر، المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس، أنه "يجب الانتظار قليلاً حتى تترجم نتائج الزيارة على أرض الواقع، وما يحدث من تقدم بين الإقليم وبغداد بشأن القضايا العالقة". وأضاف جوهر أن "الاجتماع الذي تم بين الحكومة الاتحادية والإقليم فرصة ايجابية لإذابة الجمود الذي كان قائماً بين بغداد وأربيل"، مبيناً أن "ذلك يتم من خلال النوايا الصادقة والرغبة الجادة في حل التوترات والأزمات بين الطرفين".
وبيّن المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان، أنه "من خلال هذه الزيارة سيكون هناك انفراج كبير في العلاقات بين بغداد وأربيل، وسينعكس بشكل ايجابي على الشارع العراقي"، داعياً الحكومة الاتحادية إلى "الانفتاح على جميع المكونات السياسية ومشاركتهم في إدارة البلد، وان تكون هناك مشاركة حقيقية لجميع المكونات في معالجة القضايا العالقة".
 
********
 
الأنبار في جدول الحكومة لعقد إحدى جلساتها المقبلة
 
بغداد – وكالات:
أكدت الحكومة، أمس، نيتها عقد جلسات مجلس الوزراء في محافظات أخرى على غرار اربيل وقبلها نينوى والبصرة وكركوك.
مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي كشف لوكالة (البغدادية نيوز) إن محافظة الانبار من ضمن المحافظات التي تم إدراجها في جدول الحكومة لعقد إحدى جلساتها هناك والوقوف على المشاكل التي تعاني منها المحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.
وعمّا دار من حديث في اجتماعات اربيل أكد الموسوي أن "جلسة مجلس الوزراء كانت اعتيادية وتم خلالها بحث القضايا التي تهم الدولة العراقية بصورة عامة، في حين أن الاجتماعات التي عقدت بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بحثت النقاط الخلافية بين المركز والإقليم وأحيلت إلى اللجان المعنية واتفق الطرفان على تفعيل اللجان بهدف حل المشاكل".
وكان مجلس الوزراء قد عقد جلسته الأخيرة الأحد الماضي في محافظة اربيل بإقليم كردستان، فيما عقد المالكي والبارزاني اجتماعا، بحثا خلاله النقاط الخلافية بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم، مؤكدين في مؤتمر صحفي الاتفاق على حل المشاكل وفق الدستور.
 
******
 
الأمن التركي يقتحم ميدان تقسيم في اسطنبول بالقوة!
 
اسطنبول – وكالات:
اقتحمت قوات الشرطة التركية، صباح أمس، ميدان تقسيم في اسطنبول، مركز الحركة الاحتجاجية ضد حكومة رجب طيب أردوغان والتي تهز تركيا منذ 12 يوما.
وذكر شهود عيان أن الشرطة استخدمت العنف المفرط لتفريق المتظاهرين، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، ما أضطر المتظاهرين إلى الفرار من الميدان باتجاه حديقة جيزي التي ينصب فيها المتظاهرون خيامهم.
وأزالت الشرطة لافتات المحتجين التي كانت متدلية من مبنى يطل على الميدان.  وقد تصاعدت الاحتجاجات بعد أن قمعت الشرطة احتجاجا ضد إزالة حديقة عامة في اسطنبول، ثم اتسع نطاق الاحتجاجات، واتهم المحتجون أردوغان بالسلطوية ومحاولة فرض قيم لا تألفها تركيا. وقال مراسل "بي بي سي" الموجود في الميدان إن الشرطة تمارس عرضا للقوة.
وبحسب موفد وكالة "روسيا اليوم" فأن المتظاهرين اشتبكوا مع قوات الأمن في محيط الميدان والشوارع الجانبية. كما قال الموفد إن هناك أنباء عن اعتقال أكثر من 20 محاميا في تركيا أعلنوا تضامنهم مع المتظاهرين، وأنباء أخرى عن اختفاء بعض الصحفيين من ميدان "تقسيم". وأكد وقوع إصابات كثيرة في صفوف المتظاهرين، فيما تم اعتقال عدد كبير منهم من قبل رجال الأمن.
 
******
تعديل قانون الانتخابات بعد انتهاء العطلة التشريعية
 
بغداد – وكالات:
كشفت اللجنة القانونية النيابية عن مباشرتها تغيير قانون انتخابات مجلس النواب المقبل بعد انتهاء العطلة التشريعية الحالية للبرلمان.
وقال نائب رئيس اللجنة أمير الكناني لوكالة (أين) "سنباشر تعديل قانون انتخابات البرلمان المقبل استعدادا لإجراء الانتخابات النيابية قبل 45 يوما من انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي التي تنتهي في 14 من حزيران للعام المقبل 2014".
وأضاف أن "النظام الانتخابي الحالي لانتخابات البرلمان هو العتبة الانتخابية أو القاسم الانتخابي، وهذا القانون عرض أمام المحكمة الاتحادية آنذاك وكان قرارها بعدم دستوريته لغبنه حق الناخبين والمرشحين وألزمت البرلمان بتغييره ".
وأشار الكناني الى "اننا وكلجنة قانونية مسؤولون عن هذا التعديل وملزمون بقرار المحكمة الاتحادية العليا، فإذا أجريت الانتخابات من دون تعديل فسيتم الطعن فيها وتلغى النتائج بالكامل".
واجريت انتخابات البرلمان الحالي عام 2010 على أساس الدوائر المتعددة والقاسم الانتخابي للمرشحين (العتبة الانتخابية) وبنظام القائمة المفتوحة.
 
******
 
«صولة فرسان» في ديالى.. ومقتل 3 قياديين بالقاعدة
 
بغداد – وكالات:
أعلنت قيادة عمليات دجلة، أمس، عن مقتل ثلاثة من قياديي تنظيم القاعدة واعتقال 14 آخرين خلال عملية أمنية واسعة في منطقة حمرين شمالي ديالى، مشيرة الى أن العملية تأتي في إطار «صولة فرسان دجلة» التي انطلقت الخميس الماضي.
وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي لوكالة «السومرية نيوز»، إن «عملية أمنية انطلقت، فجر أمس، شملت مدن المقدادية وابو صيدا ومناطق تلول حمرين التي يعتقد تواجد عناصر وقيادات القاعدة فيها»، موضحا أن هذه العملية «تأتي في اطار عملية صولة فرسان دجلة التي انطلقت الخميس الماضي». وأضاف الزيدي ان «معلومات استخبارية قادت قواتنا الى الاشتباك مع مجاميع للقاعدة قتل فيها ثلاثة قياديين واعتقل 14 آخرون»، مبينا ان «هذه العملية تأتي في اطار عملية صولة فرسان دجلة». وأكد الزيدي أن «مجموع ما تم اعتقاله منذ انطلا? عملية صولة فرسان دجلة في السادس من الشهر الجاري بلغ 157 مطلوبا، بينهم 30 عنصرا من جيش الطريقة النقشبندية، و81 شخصا وفق اوامر قضائية»، مبينا ان «البقية هم من عناصر القاعدة». ونوه الزيدي بان «العملية التي شملت مدن صلاح الدين وديالى وكركوك، اسفرت عن ضبط 257 قطعة سلاح مختلفة الأنواع». إلى ذلك، أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، أمس، أن سيطرة وهمية شمال شرقي المحافظة اختطفت 22 شخصا، مبينة أن القوات الأمنية عثرت على جثث ثلاثة من المختطفين. وقال رئيس اللجنة مثنى التميمي لوكالة «السومرية نيوز»، إن «مسلحين?من تنظيم القاعدة نصبوا، ليلة أمس الأول، سيطرة وهمية في منطقة حمرين شمال شرق ديالى، واختطفوا 22 شخصا على الهوية وهم من مكون معين»، مبينا أن «الأجهزة الأمنية عثرت بعد ساعات على جثث ثلاثة منهم، وقد بدت عليها آثار طلقات نارية في مناطق متفرقة من الجسم».
وأضاف التميمي أن «مصير الـ19 الآخرين ما زال مجهولا»، داعيا الأجهزة الأمنية إلى «الإسراع في تنفيذ خطة أمنية كبرى لمواجهة خطر القاعدة في مناطق حمرين».
 
******
 
صحفيو كركوك يطالبون بـ"موقف جدي" ضد الاعتداءات المتكررة
 
بغداد – وكالات:
طالب عدد من الصحافيين في محافظة كركوك، أمس، الجهات المسؤولة في المحافظة بموقف جدي تجاه الاعتداء الذي تعرضوا له من قبل مدير دائرة التسجيل العقاري وحراس الدائرة، مهددين باللجوء إلى القضاء لوقف سلسلة الاعتداءات المتكررة ضدهم. وقال الإعلامي مهند التميمي في بيان صحفي، تلاه خلال تجمع نظمه عدد من الصحفيين أمام مبنى تلفزيون آزادي في محافظة كركوك، ونقلته وكالة "السومرية نيوز"، إن "12 صحفيا يعملون بمؤسسات إعلامية محلية وفضائية تعرضوا، أمس الأول، للاعتداء من قبل مدير دائرة التسجيل العقاري الثانية بكركوك وعدد من حراس ?لدائرة". وبيّن أن "صحفيي كركوك يعملون بمهنية وإخلاص، ويتحدون كل المخاوف من ضمنها الإرهاب والخطف والاعتداءات من أشخاص غير مثقفين"، مطالبا جميع الجهات المسؤولة بـ"اتخاذ موقف مشرف وجدي للدفاع عن الصحفيين، والحد من الاعتداءات المتكررة ضدهم". وهدد التميمي بـ"اتخاذ السبل القانونية كافة لوقف سلسلة الاعتداءات بحق الصحافة في كركوك". وأكد الصحفيون، أمس الأول، أنهم رفعوا دعوى قضائية ضد دائرة التسجيل العقاري الثانية في محافظة كركوك وعناصر حمايتها على خلفية الاعتداء عليهم أثناء قيامهم بتغطية صحفية للدائرة برفقة قائممقم?م المحافظة.
 
********
مفوضية الانتخابات «قلقة» من العنف
في الموصل
 
بغداد – طريق الشعب:
عبّرت مفوضية الانتخابات عن قلقها من تصاعد العمليات الإرهابية في محافظة نينوى، مع اقتراب موعد الانتخابات المؤجلة. وفيما بينت أن اتخاذ أي قرار يتعلق بتقديرات الوضع الأمني وتأثيره على إجراء الانتخابات يعود إلى اللجنة الأمنية المشكلة في مكتب القائد العام للقوات المسلحة، أعلنت اللجنة الأمنية الخاصة بإجراء انتخابات مجلس محافظة نينوى إرسالها تعزيزات عسكرية لحماية مراكز الاقتراع في المحافظة. وفي الوقت الذي أفادت فيه محافظة نينوى، بأن حصيلة التفجيرات التي شهدتها مدينة الموصل، ارتفعت إلى 43 شهيدا و142 جريحا، أشارت إ?ى أن حظر التجوال الذي فرضته القوات الأمنية بعد التفجيرات أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا.
وفي حديث مع «طريق الشعب»، أمس الثلاثاء، قال مقداد الشريفي، رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إن «المفوضية تراقب الوضع الأمني في الموصل».
**********
 
دخول الضيوف بسياراتهم غير مسموح
السيدية "ثكنة عسكرية".. وساكنوها مطالبون ببطاقة السكن!
 
طريق الشعب-خاص:
حينما أتت "سناء" لزيارة والدها المريض في بيته بمنطقة السيدية بصحبة زوجها وأطفالها في سيارتهم الخاصة، لم تتوقع أن تمنع من دخول المنطقة التي ولدت فيها بسبب أنها تقطن منطقة أخرى، ولا تحمل بطاقة سكن تؤيد أنها من أهالي السيدية!
 
وفيما كان زوجها يحاول أن يقنع الجندي المسؤول عن التفتيش أنهم جاءوا في زيارة عائلية، اقترح الجندي أن يعودوا مرة أخرى راجلين مستغنين عن سيارتهم ليتاح لهم الدخول كضيوف. وتقول سناء عمر (27 عاما) في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "الإجراءات الأمنية الجديدة غيرت من معالم المدينة، حيث قطعت شوارعها بحواجز كونكريتية، الأمر الذي جعلها أشبه بثكنة عسكرية، والمواطنون أشبه ما يكونون بجنود لا يدخلون إلا بتخويل".
وتشير عمر إلى أن "هذه الإجراءات تمثل استهانة بكرامة المواطن، حين يتم منعه من دخول أي منطقة من مناطق بغداد، وحصر الدخول على سكان هذه المناطق فقط"، معتبرة أن "القرارات المتخذة في هكذا ظروف لا تراعي الجانب الإنساني، ولا الحرية التي كفلها الدستور للمواطن في حق الإقامة والتنقل". وتشهد عديد من مناطق بغداد إجراءات أمنية مشددة، تضمنت تحديد نقاط تفتيش معين كمداخل للمدينة وفق بطاقة السكن التي تصدر عن مكاتب المعلومات التابعة لوزارة الداخلية، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على دخول وخروج المواطنين الذي يقطنون في تلك الأحيا? السكنية، فيما اعتبروه عقابا جماعيا على ذنب لم يرتكبوه.
وتعرضت العاصمة بغداد في الأيام الماضية الى انفجارات دامية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة ولاصقة راح ضحيتها أكثر من 500 مواطن بين شهيد وجريح.
من ناحيته، يبين علي إسماعيل (23 عاما) من منطقة السيدية، أن "طلب إبراز بطاقة السكن، إجراء متعلق بأصحاب المركبات فقط، حيث يتمكن الراجلون من سكان المنطقة أو ضيوفهم من الدخول بكل حرية إلى المنطقة، من دون أن يعترضهم أحد".
ويستدرك إسماعيل بالقول إن "هذه الإجراءات الأمنية ليست حلا طويل الأمد، فبقاء الوضع كما هو الآن يؤثر بشكل سلبي على حياة ساكني هذه المناطق، ويشعرهم بأنهم محاصرون"، مشددا على أن "الخطط الأمنية تجعل من المواطن في محل شبهة، لذا تضيق الخناق عليه، وأن القائمين على الملف الأمني عليهم أن يجدوا خططا أمنية لحماية المواطن لا أن يكون الهدف من هذه الخطط تقييد حركة سكان مناطق بأكملها".
حسين إبراهيم (30 عاما) وهو أحد سكنة منطقة السيدية (جنوب غرب بغداد)، يرى أن "التشدد الأمني ليس بهذا السوء الذي يتصوره البعض، حيث أنه جاء على أثر موجة اغتيالات شهدتها المدينة، فكان لا بد من القيام بإجراءات أمنية تحد من هذه الأعمال الإجرامية".
ويلفت إبراهيم في حديثه مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "هناك 3 منافذ لدخول المنطقة، إلاّ أن الانتظار في طوابير الدخول هو ما يثير امتعاض المواطنين، كذلك عدم تمكن الضيوف القادمين بسيارتهم من دخول المنطقة".
وينبه إلى أن "أي سائق سيارة إذا نسي بطاقة السكن أثناء خروجه من المنزل، فلن يستطيع الدخول إلى المنطقة إلا بعد أن يتصل بأحد أفراد عائلته ليأتي له ببطاقة السكن إلى المنفذ المخصص الذي يحاول الدخول منه". وتفرض قيادة عمليات بغداد إجراءات أمنية مشددة تتمثل بغلق بعض الطرق الرئيسية، فضلا عن زيادة عدد النقاط التفتيش بعد حدوث أي خرق أمني.
 
*******
ص2
 
كوبلر يترك العراق قريباً !
 
بغداد – وكالات:
أعلن الأمين العام للامم المتحدة باني كي مون نقل ممثله في العراق مارتن كوبلر إلى الكونغو الديمقراطية، رئيسا لبعثة الأمم المتحدة هناك .
وقال كي مون في بيان له ان مارتن كوبلر (الماني الجنسية) "نقل الى الكونغو الديمقراطية كممثل خاص ورئيس لبعثة الأمم المتحدة في هذا البلد".
ويخلف كوبلر، بحسب بيان للأمم المتحدة، الممثل الخاص (امريكي الجنسية) روجرميس الذي سيكمل مهمته في الشهر المقبل تموز.
وكان كوبلر قد تسلم مهام منصبه في العراق في 8 تشرين الأول 2011 خلقا للهولندي آد ملكيرت الذي عمل في العراق من تموز 2009.
 
*********
 
اللقاءات بين الفرقاء السياسيين جيدة.. ولكن!
 
 
بغداد – وكالات:
مثلت التقاربات السياسية الأخيرة، بين القادة المتورطين في الأزمة بارقة أمل لزحزحة الأزمة التي ما برحت تتجدد باستمرار، إلى أن وصلت إلى نقطة حرجة باتت تنذر بما هو أسوأ على مستوى البلد.
فذهاب رئيس الوزراء نوري المالكي الى أربيل، وقبلها لقاؤه برئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، مؤشرات رحب بها الشارع الذي ملّ الخلافات ولا يهمه إلا العيش بأمن واستقرار.
وقالت عضو دولة القانون النائبة عن التحالف الوطني جنان البرسيم: إن اللقاءات التي تتم بين الكتل السياسية جيدة، خاصة ذهاب المالكي الى إقليم كُردستان من اجل حل الخلافات العالقة بين الاقليم والحكومة المركزية.
وأوضحت البرسيم لوكالة (الاخبارية للانباء): إن اجتماع مجلس وزراء في أربيل كان له دور كبير في مناقشة مختلف القضايا العالقة بين الطرفين. وأضافت إن اللقاءات التي تجري بين الطرفين سيكون لها أثر مباشر على الشارع العراقي وخصوصا على الوضع الأمني.
وبدوره، قال النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي إن الجلسة التي عقدت في أربيل بين الحكومتين كانت جيدة، لكنها لا تعطي حلولاً جذرية للمشاكل. وذكر العكيلي أن الازمة لن تحل بصورة نهائية بين الاطراف والكتل السياسية، وإنما ستكون هناك حلول مؤقتة للازمات والصراعات التي تدور على الساحة العراقية. ومن جانبه، عدّ النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا، اللقاءات مهمة جدا لـ"لإذابة" الحواجز التي كانت موجودة لأشهر طويلة بين الاطراف السياسية. وبين كنا انه يجب ان تكون هذه اللقاءات بداية لحل جميع المطالب التي طال حلها، داعياً الحكومة إلى تنفيذ القوانين المعطلة منذ فترة طويلة.
وذكر أن هذه اللقاءات توفر فرصة للقادة السياسيين لحل الأزمات، لضمان مصلحة الشعب، وذلك يتم من خلال الاعتماد على مبادئ الشراكة والدستور.
 
*******
 
نصف مليون أمي في مراكز محو الأمية
 
بغداد – وكالات:
أعلنت الهيئة العليا لمحو الأمية في العراق، أمس الثلاثاء، تسجيلها نحو 500 ألف أمي في أكثر من خمسة آلاف مركز بعموم البلاد. وقامت وزارة التربية بإنشاء أكثر من 5000 مركز لمحو الأمية، في محاولة للحد من ظاهرة تفاقم أعداد الأميين التي وصلت إلى نسبة 22 في المئة من نسبة سكان البلاد، وفق إحصاءات أممية ودولية.
ويقول الناطق الرسمي للهيئة العليا لمحو الامية يحيى السفاح في تصريحات صحفية، أن "نحو نصف مليون أمي سجلوا أسماءهم، موزعين على أكثر من خمسة آلاف مركز في العراق والنتائج مبهرة وتبشر بالخير".
ويبدو أن أكثر ما يعوق المشروع، قلة التخصيصات المالية والبنى التحتية التي تحد من تحقيق أهداف الإستراتيجية التعليمية وعمل الجهاز التنفيذي.
ويرى المراقبون أن ما يتطلبه نجاح الحملة الطموحة هو وضع أطر للتنسيق والتعاون بين الهيئة العليا لمحو الأمية ومنظمات المجتمع المدني يمكن أن يؤسس لأرضية تسهم في النهوض بآليات محو الأمية في البلاد، ما يضع وزارة التربية أمام تحدٍ كبير قد يسهم النجاح في تخطيه تطور أكبر لمحو الأمية في بلد يتجاوز عدد ساكنيه حاجز الثلاثين مليوناً.
 
*******
 
الكشف عن معاملات تمليك عقارات مزوّرة في الموصل
 
 
بغداد – وكالات:
كشفت اللجنة التحقيقية المكلفة بتدقيق سجلات دائرة التسجيل العقاري «الزهور» في الجانب الأيسر من الموصل، أمس، عن وجود معاملات تمليك وهمية لبعض العقارات، ومخالفات إدارية ونواقص في تسجيل معاملات تصريفية لبعض الاضابير العقارية.
وقال مدير عام التسجيل العقاري وكالة في وزارة العدل عقيل الزبيدي في بيان نقله المكتب الاعلامي للوزارة إن «وزير العدل حسن الشمري، صادق على توصيات اللجنة الخاصة بالتحري والتدقيق في سجلات مديرية التسجيل العقاري /الزهور/ في الساحل الايسر من الموصل»، موجهاً بـ» استئناف العمل وافتتاح الدائرة اعتباراً من يوم الاحد المقبل». حسبما نشرته وكالة «البغدادية نيوز»
واضاف ان «اللجنة دققت سجلات مديرية التسجيل العقاري /الزهور/ في الساحل الايسر، والبالغة خمسة سجلات حيث تم انهاء اعمال تدقيق اثنين منها وبقيت ثلاثة، مبينا انه «تم التأكد من صفحات المجلدات وخزنها في اقراص مدمجة /CDL/ وإيداعها في دائرة التسجيل العقاري، كما تم تدقيق هذه الاضابير والبالغة/232/ اضبارة عقارية ومطابقة قيود تسجيل التصرفات العقارية الخاصة بها مع مجلدات لنسخ الثواني لها في شعبة السجلات في دائرة التسجيل العقاري العامة».
واوضح ان» اللجنة حددت وجود قيود تسجيل معاملات التمليك لبعض العقارات الوهمية ما يؤكد ان هذه المعاملات مزورة، كما شخصت قيود تسجيل معاملات تمليك بعض العقارات في مجلدات اخرى وهي مجلدات مفقودة في مديرية التسجيل العقاري /الزهور/ ، والتي يشك في قانونية تمليكها".
 
 
ــــــــــــــ
بغداد تُرسل قوات عسكرية لحماية انتخابات نينوى
المفوضية "قلقة" من تصاعد العمليات الإرهابية في الموصل
 
بغداد – طريق الشعب:
عبّرت مفوضية الانتخابات عن قلقها من تصاعد العمليات الإرهابية في محافظة نينوى، مع اقتراب موعد الانتخابات المؤجلة.
 
 
وفيما بينت أن اتخاذ أي قرار يتعلق بتقديرات الوضع الأمني وتأثيره على إجراء الانتخابات يعود إلى اللجنة الأمنية المشكلة في مكتب القائد العام للقوات المسلحة، أعلنت اللجنة الأمنية الخاصة بإجراء انتخابات مجلس محافظة نينوى إرسالها تعزيزات عسكرية لحماية مراكز الاقتراع في المحافظة.
وفي الوقت الذي أفادت فيه محافظة نينوى، بأن حصيلة التفجيرات التي شهدتها مدينة الموصل، ارتفعت إلى 43 شهيدا و142 جريحا، أشارت إلى أن حظر التجوال الذي فرضته القوات الأمنية بعد التفجيرات أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال مقداد الشريفي، رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إن "المفوضية تراقب الوضع الأمني في الموصل، وتشعر بالقلق مما يجري هناك مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات المؤجلة".
وبين الشريفي أن "تقديرات الوضع الأمني ليست من صلاحيات المفوضية، والأمر يعود إلى اللجنة المشكلة في مكتب القائد العام للقوات المسلحة"، موضحا أن "المفوضية على تنسيق مع اللجنة الأمنية، وعلى تواصل دائم معها عبر اجتماعات تعقد للتنسيق ودراسة التطورات التي تحصل في محافظة نينوى".
ولفت رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى أن "المفوضية مستعدة لإجراء الانتخابات من الناحية الفنية واللوجستية، غير أن اتخاذ أي قرار يتعلق بالجانب الأمني ليس من تخصصها".
بدوره، أفاد أحمد الخفاجي وكيل وزارة الداخلية، مسؤول اللجنة الأمنية لإجراء الانتخابات، في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عقده بمقر قيادة عمليات نينوى أمس، وتابعته "طريق الشعب": "سنقوم بإرسال تعزيزات من القطعات العسكرية من بغداد إلى محافظة نينوى لتأمين الحماية اللازمة للمراكز الانتخابية في المحافظة في يوم الاقتراع".
وأوضح الخفاجي أنه "ستكون هناك خطة لحماية المراكز الانتخابية في المناطق المتنازع عليها بالمحافظة من خلال قوات مشتركة من الجيش والشرطة".
من ناحيته، أكد أثيل النجيفي محافظ نينوى، أمس الثلاثاء، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أن "حصيلة شهداء التفجيرات التي وقعت، أمس الأول الاثنين، ارتفعت إلى ٤٣ منهم ٢٤ مدنيا و١٩ عسكريا فيما بلغ عدد الجرحى ١٤٢ جريحا منهم ١٠٦ مدنيين و٣٦ عسكريا"، لافتا إلى أن "الغالبية العظمى من المصابين بإمكانهم استكمال علاجهم في المستشفيات المحلية من دون الحاجة إلى نقلهم لأي مكان في العالم".
وحالما أعلنت قيادة عمليات نينوى صباح أمس، رفع حظر التجوال عن شوارع المدن، عاودت الجماعات الإرهابية أعمالها الإجرامية وبكثافة، حيث أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، بأن مدير مركز للشرطة أصيب بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه جنوب الموصل.
وقال المصدر في حديث إلى "المدى برس": إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر أمس، مستهدفة موكب مدير مركز شرطة قرية الشعير التابعة لناحية القيارة، العقيد علي حسين لدى مروره وسط الناحية الواقعة، جنوب الموصل، مما أسفر عن إصابة العقيد بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بإحدى عجلات الموكب".
وأضاف مصدر آخر في شرطة محافظة نينوى، أمس، بان "ضابطين و3 من عناصر الجيش العراقي قتلوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية عسكرية، شمالي الموصل".
وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر أمس، مستهدفة دورية تابعة للفرقة الثانية في الجيش العراقي لدى مرورها في تقاطع العريان في منطقة حي العربي، شمالي الموصل، ما أسفر عن مقتل ضابطين برتبة مقدم و3 من عناصرها وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
وأشار المصدر إلى أن "قوة أمنية نقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما اتخذت إجراءات مشددة تحسبا لوجود عبوات أخرى".
وشهدت محافظة نينوى، أمس الأول الاثنين، خمسة تفجيرات انتحارية منسقة استهدفت مراكز أمنية وعسكرية في مناطق الزنجيلي و17 تموز ووادي حجر والنهروان ومنطقة التنك، وأسفرت عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 100 شخص بينهم ضباط وعناصر شرطة، في حصيلة أولية كما قتل شرطي وأصيب آخر بجروح بهجوم مسلح نفذه مجهولون على نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية بمنطقة الكورنيش وسط الموصل، أعقبتها اشتباكات بين مسلحين وأفراد القوات الأمنية، ما استوجب على القوات الأمنية فرض حظر شامل للتجوال على الأشخاص والمركبات في جميع أنحاء مدينة الموصل.
وفي نفس السياق، أفاد مصدر أمني، مساء أمس الأول الاثنين، بأن "معارك عنيفة نشبت بين إرهابيين وأفراد من الأمن وسط مدينة الموصل"، مبينا أن "مسلحين تسللوا من شارع أغلقته الشرطة قبل شهر، واشتبكوا مع عناصر من الشرطة الاتحادية في معارك عنيفة في شارع 60 قرب منطقة 17 تموز".
 
 
**********
 
«دولة القانون» يطالب وزراء «العراقية»
بإعلان موقفهم من مجلس الوزراء
 
بغداد – وكالات:
طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، أمس، وزراء ائتلاف العراقية بإعلان موقفهم النهائي من مقاطعتهم جلسات مجلس الوزراء، إما بتقديم استقالتهم بشكل رسمي أو عودتهم إلى الكابينة الوزارية لممارسة مهامهم.
وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي نقلته وكالة (أصوات العراق) انه «لا بد لوزراء العراقية المقاطعين لجلسات مجلس الوزراء من توضيح موقفهم النهائي من هذه المقاطعة التي استمرت لفترة ليست بالقصيرة»، مبينا ان «إشغال مناصب الوزراء المقاطعين بالوكالة ليس حلا مقبولا، لا سيما ان هذه الوزارات مسؤولة عن تقديم خدمات للمواطنين».
وبيّن ان «حجج الوزراء في مقاطعتهم متناقضة وليست مقبولة، لا سيما انهم يريدون تلبية مطالب المتظاهرين»، مشددا على «ان كانوا فعلا يريدون تلبية تلك المطالب ، فان ذلك يتحقق من خلال ممارسة اعمالهم لأنهم جزء من السلطة التنفيذية ويتحملون معها مسؤولية تلبية المطالب من خلال مواقعهم « .
وتابع «أما ان كانوا يخضعون لأمر للمزايدات السياسية والدعاية الانتخابية لغرض الحصول على اصوات الناخبين فان خير طريقة للحصول على الاصوات تأتي من خلال مشاركتهم في اللجان التي شكلتها الحكومة من اجل التفاوض مع المتظاهرين وتلبية مطالبهم»، معتقدا أن «دخول هؤلاء الوزراء في لجان التفاوض الحكومية وعودتهم للكابينة الوزارية افضل من خيار المقاطعة بالنسبة للمتظاهرين».
ودعا المالكي «جميع الكتل السياسية بما فيها العراقية الى اعلان موقف نهائي وواضح من امر المقاطعة»، مؤكدا ان على «البرلمان اتخاذ موقف حازم حيال هؤلاء الوزراء»، لافتا الى أن «موضوع عودتهم او استقالتهم بات امرا ضروريا يصب في مصلحة الشعب والحكومة ، حتى يتسنى لرئيس الوزراء اتخاذ اجراءات مناسبة»، مؤكدا أن «العمل الوطني اليوم يتطلب منا بناء دولة بدلا من استغلال الازمات».
وخلص الى القول إن «خطة الحكومة تقوم على ان يجتمع الوزراء لتتمخض عن اجتماعاتهم قرارات يقوم الوزير على اساسها بإدارة وزارته من خلال وجوده وتوجيهاته ومتابعته للعمل والجهد، ورصده الميداني لاعمال وزارته، لذا فان غياب الوزراء اثر سلبيا على الوزارات التي يديرونها وبالتالي على الخدمات التي تقدمها للمواطنين».
 
**********
 
انتقاد مطالبات المصرف الزراعي متضرري الفيضانات بسداد ديونهم
 
 
واسط – وكالات:
انتقد اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة واسط، أمس الثلاثاء، مطالبة المصرف الزراعي في المحافظة الفلاحين المتضررين من الفيضانات بسداد ما بذمتهم من ديون، واصفاً هذا التصرف بـ"الافتراء"، فيما أكد وجود 90 عائلة متضررة لم يتم شمولهم بتعويضات مجلس الوزراء.
وقال رئيس الاتحاد صباح التميمي في تصريحات صحفية، إن "الحكومة الاتحادية مطالبة اليوم بإيقاف مطالبة المصرف الزراعي الفلاحين المتضررين نتيجة الفيضانات، بتسديد ما بذمتهم من ديون"، مشيرا إلى أن "وزارة الزراعة مطالبة أيضاً باستئناف توزيع الأعلاف بين مربي الماشية التي توقفت مؤخراً".
وأضاف التميمي أن "لجاناً شكلت للتعويض في ما يتعلق بالدور السكنية المتضررة وما نفق من الثروة الحيوانية، وتقوم هذه اللجان بجرد الخسائر لتعويض أصحابها"، مؤكداً أن "نحو 90 عائلة متضررة بفعل الفيضانات في ناحية شيخ سعد لم يتم شمولهم بالتعويضات التي أقرت من قبل مجلس الوزراء".
وأوضح التميمي أن "مجلس الوزراء قام بتعويض 456 فلاحاً بمبلغ أربعة ملايين دينار لكل منهم، فيما تم تعويض 74 عائلة أخرى بمبلغ مليوني دينار لكل منهم كونهم اقل ضرراً من أقرانهم".
 
**********
 
أسماء ومواقف...
 
ننتظر مفعول الحراك السياسي
 
ذكرت النائبة عن التحالف الكردستاني أمينة سعيد أن خطوات الحكومة لحل الأزمات لا يمكن أن تقيم الان.
وقالت أنه لا يمكن اعطاء اي تقييم للسياسة التي تتبعها الحكومة الان، مشيرة الى أن هذه الخطوات التي تقوم بها الحكومة حاليا في حل الازمات كان يجب اتخذها منذ فترة طويلة للحد من جميع الأزمات التي يتعرض لها البلد الآن. وأضافت ان من أوصل الوضع السياسي الى هذه النقطة هم السياسيون وبعض النواب الذين ينتمون للكتل الكبيرة وذلك بفعل تصريحاتهم التي كانت تأجج الأزمة السياسية باستمرار.
 
اللقاءات تضيّق فجوة الخلافات
 
قال النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد البلداوي، أمس، ان  "عقد جلسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان أمر طبيعي كون أربيل جزءاً من العراق ولخلق جو من الالفة بين مكونات الشعب العراقي". وقال ان "اصداء عقد جلسة المجلس في اربيل كانت طيبة وانعكست على طبيعة العلاقة بين المركز والاقليم بشكل ايجابي"، مشيرا الى ان "لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي برئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني اسهم في تضييق فجوة الخلافات ". وبين ان "اللقاءات والحوارات المستمرة تسهم بحل جميع الخلافات؛ لذا ندعو جميع الكتل الى اللجوء للحوار تحت سقف الدستور لانهاء الازمات والاتجاه نحو البناء".
 
الصراعات أخرت تشكيل الحكومات المحلية
 
اكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عبد المهدي الخفاجي ، أمس، ان الصراعات السياسية والمصالح الحزبية بين الكتل السياسية أخرت اعلان تشكيل الحكومات المحلية الجديدة .
وقال ان " الخلافات والصراعات بين الكتل السياسية والازمة التي تمر بها البلاد من جراء هذه السياسات هما من تسبب بتأخير الإعلان عن تشكيل الحكومات المحلية في بغداد والمحافظات حتى الآن" ، مبينا ان "بعض الكتل السياسية تبحث عن مصالحها الشخصية والحزبية على حساب الآخرين" .
 واوضح ان "النتائج أعلنت منذ شهر، الا ان الكتل السياسية الفائزة فيها لم تستطع تشكيل الحكومات المحلية".
 

تجاوز فشل الحكومات المحلية السابقة
 
شدد النائب عن القائمة العراقية حسين الشعلان على ضرورة تجاوز فشل الحكومات المحلية السابقة والاستفادة من الاخطاء التي رافقت عملها  لتقديم افضل الخدمات للمواطنين. وقال ان "الحكومات المحلية السابقة رافقها فساد اداري ومالي وهدر في المال العام وهدر في وقت المواطن والبلد لذا علينا ان نتجنب تكرار ما جرى في السابق والالتفات الى الشعب العراقي الذي عانى كثيرا من سوء الخدمات وتدهور معيشته". وكان ائتلافا المواطن والاحرار قد اعلنا اتفاقهما على تشكيل ائتلاف بينهما لتوحيد الرؤى لادارة الحكومات المحلية في مجالس المحافظات الجديدة وتقديم افضل الخدمات للمواطنين.
 
ص3
 
السماح للبغداديين أصحاب الـ "منفيست المحافظات" بالسير في العاصمة
 
بغداد ـ وكالات:
أعلنت مديرية المرور العامة، السماح للمواطنين من سكنة بغداد من أصحاب سيارات لوحة تسجيل مؤقت "منفيست محافظات" بالسير داخل العاصمة. وذكر مدير إعلام المرور العميد عمار وليد في تصريح صحفي، يوم أمس، أن "مديرية المرور العامة ناقشت مع قيادة عمليات بغداد قرار منع أصحاب سيارات لوحة تسجيل مؤقت منفيست محافظات داخل العاصمة وتم السماح  لهم بالسير بشرط أن يحملوا معهم أوراقاً تثبت أنهم من سكنة المحافظة مثل البطاقة التموينية و بطاقة السكن".
وأوضح وليد أن "على المشمولين بالقرار ان لا يتجاوزوا حدود بغداد كونهم سيمنعون من الدخول مرة أخرى"، مشيرا إلى ان" سير أصحاب هذه المركبات مشمول بقرار الزوجي والفردي".
وتابع أن"نظام الفردي والزوجي الخاص بسيارات المنفيست قد لا يدوم طويلا لان الأوامر التي صدرت إلى المديرية تقضي بالإسراع بترقيم تلك السيارات وهذا ما يسهم بتحويل تلك السيارات إلى مركبات مسجلة لدى المديرية وبالتالي ستتجول كبقية السيارات الأخرى".
 
********
 
7 مليارات دينار لتشغيل 3 آلاف عامل بأجر يومي في ذي قار
 
ذي قارـ وكالات:
أعلنت مديرية بلديات محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، تخصيص أكثر من 7 مليارات دينار لتشغيل ثلاثة آلاف عامل بأجر يومي بمشروع التنظيفات في 19 بلدية ضمن الموازنة التشغيلية للمحافظة. وقال مدير البلديات سلام الصافي في تصريح صحفي، إن "وزارة المالية خصصت 7 مليارات و900 مليون دينار ضمن تخصيصات الموازنة التشغيلية للمحافظة للعام الحالي، لتشغيل ثلاثة آلاف عامل بأجر يومي ضمن مشروع التنظيفات". وأضاف الصافي أن "العاملين سيتم توزيعهم بين 19 دائرة بلدية في أقضية ونواحي المحافظة، عدا مديرية بلدية الناصرية"، لافتاً إلى أن "العمل?بتشغيل الاجراء اليوميين بمشروع التنظيفات ضمن موازنة الدوائر البلدية متوقف حالياً بحسب تعليمات تنفيذ العقود والموازنة مؤخرا منذ شهر آذار من العام 2012 ولغاية الآن".
 
 
******
 
مواطن: نحن ضحية العجز الأمني للحكومة
الموظفون المتغيبون بسبب قطع الطرق في بغداد يعاقبون!
بغداد – وكالات:
إقامة إجبارية فرضت طوال الأسبوع الماضي على الموظفين الحكوميين وغيرهم من أهالي بغداد، تمثلت بقطع الطرق ومنع السيارات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقتة من التجوال في العاصمة، وبالرغم من هذا الوضع فوجئ الموظفون بعقوبة الغياب لمن لم يتمكن من الوصول إلى دائرته.
 
هناء مهدي، الموظفة في إحدى مديريات وزارة الكهرباء والتي يقع مقرها في منطقة المستنصرية، قالت ان "الوصول إلى دائرتي محدد بثلاث طرق هي من جهة الباب المعظم ومن شارع فلسطين والشارع المؤدي إلى جامع النداء في الأعظمية، وجميعها أصبحت مزدحمة او أغلقت".
وتضيف مهدي في حديث لوكالة"السومرية نيوز"، يوم أمس، "ما ذنبنا نحن، الحكومة أغلقت الطرق فهل نتحمل نحن إجراءاتها التعسفية"، وتشير إلى أن مدير الدائرة الإدارية في المديرية "كان مرابطاً بالقرب من جهاز البصمة لتسجيل أسماء الموظفين المتغيبين".
وتستدرك "لا أنكر أن مدير الإدارة تسامح مع الموظفين بمنحهم يوماً كإجازة لكن بالنسبة لباقي الأيام فعقوبة الغياب تنتظرنا"، مضيفة "بالنسبة لي اعتبرتني الإدارة متغيبة لأربعة أيام ولم يمنحوني إجازة لكوني موظفة بنظام العقود المؤقتة".
الموظف بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية إحسان عباس، يرى أن المواطن "بات ضحية قوى الإرهاب وفشل الحكومة".
وأوضح أن "العراقي سواء كان مدنياً أو موظفاً أو كاسباً أو جندياً أو شرطياً أو بأي صفة أخرى ما هو إلا كبش فداء لفشل الحكومة في السيطرة على الوضع الأمني، سواء لعدم قدرتها على حمايته أو اتخاذها إجراءات تعسفية تعطل حياته وتقطع رزقه". ويقول "لم يعد الوصول إلى العمل سهلاً في ظل الاجراءات الامنية".
الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، يلفت إلى أن العطل الرسمية أو الإجراءات الأمنية التي تؤدي إلى غلق الطرق أو تعطيل الدوام وشل حركة التجارة الداخلية تكبد الدولة والقطاع الخاص خسائر اقتصادية فادحة.
ويبين أن "الإجراءات الأمنية التي اتخذت الأسبوع الماضي أدت إلى غلق مناطق واسعة من بغداد، وحالت دون وصول العاملين في الدولة والقطاع الخاص إلى أماكن أعمالهم، ما اضطر الكثير منهم التغيب عن العمل". ويضيف "بعض مرفقات القطاع الخاص منحت للعاملين فيها عطلة رغم حاجتها إليهم، بسبب صعوبة الوصول إلى أماكن أعمالهم". ويؤكد الصوري "بالتأكيد كل ذلك أدى إلى توقف عمليات التداول في الأسواق المحلية كما تعطلت التجارة الداخلية، فيما أغلقت الكثير من المحال أبوابها لصعوبة وصول المستهلكين إليها"، مضيفاً "كل هذا له تأثير سلبي جداً ع?ى النشاطات الاقتصادية سواء التجارية أو الصناعية".
وينبه الصوري إلى أن "عدد العاملين في العراق في القطاعين العام والخاص يتراوح بين عشرة إلى عشرة ملايين ونصف المليون شخص ما يعني هدر 80 مليون ساعة عمل يومياً وبالتالي الدولة والقطاع الخاص كانت تدفع أجور عمل عن هذه الساعات من دون إنتاج".
وبشأن التفات السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى توصيات الخبراء الاقتصاديين وذوي الاختصاص، يعرب الصوري عن "أسفه الشديد" في هذا الجانب، موضحاً أن "هناك الكثير من التوصيات ووجهات النظر التي ترفع إلى مجلس النواب والحكومة ولكن لا يجري الالتفات إليها".
 
********
 
الكهرباء: التجهيز من 14-20 ساعة !
 
بغداد – وكالات:
 كشفت وزارة الكهرباء، أمس، عن أن معدل تجهيز الطاقة لـ13 محافظة بما فيها العاصمة بغداد يتراوح مابين 14-20 ساعة يومياً، فيما يكون تجهيز محافظتي كركوك وميسان بـ24 ساعة. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة "شفق نيوز"، إن "معدل انتاج الطاقة الكهربائية حاليا وصل الى 9700 ميغاواط، وبهذا المعدل يتم تجهيز 13 محافظة حاليا بمعدل يتراوح مابين 14-20 ساعة من الطاقة يومياً". واضاف أن "محافظة كركوك تجهز بـ24 ساعة من الطاقة يوميا وهو الحال ذاته لمحافظة ميسان كون ان الاخيرة تحصل على الطاقة الكهربائية مباشرة من الخط?الايراني ولقرب المسافة وانخفاض ضياع الفلوتية زودت المحافظة بـ24 ساعة من الطاقة الكهربائية". وقرر مجلس الوزراء الشهر الجاري البدء بنظام منح الوقود المجاني لاصحاب المولدات الاهلية والحكومية لمدة ثلاثة اشهر دعما لتعويض النقص في الطاقة الكهربائية. وتضمن قرار مجلس الوزراء الموافقة على أن تتولى وزارة النفط تزويد منتوج زيت الغاز مجاناً الى المولدات الأهلية السكنية وبكمية (30) لتراً لكل واحد (KVA) في الشهر الواحد للمدة من 1 حزيران 2013 ولغاية 30 ايلول 2013وبكمية (35) لتراً لكل (KVA) في شهر رمضان القادم مع إلزام أص?اب المولدات الأهلية كافة بتجهيز الطاقة الكهربائية لمدة لا تقل عن (10) ساعات يومياً.
 
******
 
أصحاب المولدات في المثنى
يطالبون بزيادة حصة الوقود
المثنى ـ وكالات:
طالب أصحاب المولدات الاهلية، في محافظة المثنى، أمس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية، بزيادة كمية الحصة المجانية من الوقود الذي يوزع عليهم بنسبة 25 في المئة.
وأشارت تقارير صحفية الى ان " اصحاب المولدات الاهلية يطالبون الحكومة الاتحادية، بزيادة كمية الحصة المجانية من الوقود التي توزع عليهم بنسة 25 في المئة". وتقول التقارير ان اصحاب المولدات "قدموا شكوى لمجلس المحافظة تضم مطالب متعددة منها، عدم التعرض لهم بخصوص مسألة الأجور، إذ حددت بنسبة ستة آلاف للأمبير، إضافة الى تحديد اوقات التشغيل بتسع ساعات، مؤكدين على ان وجود خط إنتاج واحداً فقط يتولى تجهيز 350 مولدة بالوقود "الكاز" غير كافٍ".
 
*******
 
ذي قار تفتتح مركزين لانتخابات نينوى والأنبار
 
بغداد ـ وكالات:
أعلن مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، فتح مركزين للاقتراع الخاص لمنتسبي القوات الأمنية من سكان محافظتي نينوى والانبار، والذي سيجري في 17 حزيران الحالي.
وقال مدير المكتب علاء عودة في تصريح صحفي، إن "عملية التصويت الخاص ستجري لمنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية من سكان محافظتي نينوى والانبار وسجناء وموقوفي المحافظتين في مركزين للاقتراع تم افتتاحهما في المحافظة"، مشيراً إلى أن "عدد منتسبي القوات الأمنية من المحافظتين الذين يحق لهم التصويت هو 150 منتسباً في وزارة الداخلية، فضلاً عن نزيلين في سجن الناصرية الإصلاحي". وأضاف عودة أن "المفوضية افتتحت مركزاً للعد والفرز في مكتب مفوضية الانتخابات بإشراف منظمات دولية ومحلية ومراقبين ووكلاء الكيانات السياسية وإعلاميين"، م?يناً أن "مكتب المفوضية باشر بتعيين موظفين للعمل في مراكز الاقتراع التي ستجري في 17 من حزيران الحالي". وأكد عودة أن "المنتسب المقترع يسمح له بالتصويت بعد التأكد من أوراقه الثبوتية بأنه من سكان محافظتي الانبار ونينوى".
 
*******
 
اقتصاد ...
 
خبير: لا نمتلك مخزوناً استراتيجياً ونعتمد الاستيراد فقط
العالم يعزز مخزون الغذاء.. والعراق مطالب بتوفيره!
 
بغداد - طريق الشعب:
في الوقت الذي تسعى فيه معظم دول العالم إلى تأمين الأمن الغذائي خوفاً من تصاعد اسعار الغذاء واحتمال حدوث أزمة غذائية في السنوات المقبلة، يحذر مختصون من احتمالية تأثيرها على البلاد حيث بينت الامم المتحدة في تقريرها الأخير ان الأمن الغذائي في العراق يتسم بـ"الهشاشة".
 
ودعا الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان وزارة التجارة إلى "تخزين المواد الغذائية في مخازنها لمدة تتجاوز الستة أشهر كون الأمن الغذائي مسألة مهمة وحساسة تهم حياة الشعب العراقي"، مؤكداً على ضرورة "إجراء تعاقدات سريعة بشكل أصولي ورصين من خلال تسخير كل الإمكانيات المتاحة والاستعانة بالدول الصديقة".
وقال أنطوان لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، "هنالك شحة في المواد الغذائية ومعظم الدول تحاول أن تؤمن المواد الغذائية لشعوبها"، لافتاً إلى أن "العراق يعتمد بشكل كبير على استيراد المواد الغذائية ما يجعله أكثر عرضة للخطر".
وأشار إلى أن "الموسم الزراعي في هذا العام جيد لكن السيول والامطار هدرت أكثر من 30 في المئة من المحصول في المناطق الجنوبية"، مطالباً "بدعم القطاع الزراعي عن طريق توفير الأراضي الزراعية ودعم الفلاح وإيجاد البيئة المناسبة له".
من جانبه، حذر الخبير في الشؤون الزراعية ماجد صالح العزاوي، من احتمالية حدوث أزمة غذاء عالمية خلال السنوات القادمة، والتي من شأنها أن تؤثر على العراق لعدم وجود منتج محلي كافي.
وقال العزاوي ان "التقارير الدولية تشير الى انه في السنوات القادمة ستحدث ازمة غذاء تضرب اغلب دول العالم، وبالتالي ستزيد من أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية"، مضيفاً اننا "مانزال نعتمد الاستيراد الخارجي في توفير المواد الغذائية، بسبب عدم إمكانية القطاع الزراعي من سد الحاجة المحلية من بعض المواد الأساسية للمائدة العراقية".
وبين أن "الحكومة والمتمثلة بوزارتي التجارة والزراعة معنيتان بتوفير الخزين الغذائي الستراتيجي لمواجهة أية أزمة عالمية والتي ربما تؤثر على الأسواق المحلية من خلال زيادة الأسعار، ولتوفير الأمن الغذائي للبلد".
وتقول الأمم المتحدة في تقرير لها، إن 1.9 مليون عراقي على الأقل يعانون من الحرمان من الغذاء ولا يحصلون على ما يكفيهم من طعام وأن هناك 4 ملايين آخرين معرضين لذلك.
وبينت أن "الأمن الغذائي في العراق يتسم بالهشاشة حيث يعاني 1.9 مليون عراقي على الأقل أو ما يعادل 5.7 في المائة من السكان من الحرمان من الغذاء وعدم الحصول على ما يكفيهم من الطعام كل يوم".
 
*******
 
واسط تدرس استقطاب الاستثمارات
 
واسط –وكالات:
قالت الإدارة المحلية في محافظة واسط، إنها أجرت مباحثات مع مسؤولين صربيين رفيعي المستوى لغرض استقطاب الشركات الصربية للعمل في المحافظة بالمشاريع الاستثمارية أو المشاريع المنفذة عن طريق المناقصات. ودعت وزارة الإعمار والإسكان، في وقت سابق ، رجال الأعمال والشركات الصربية إلى دخول الأسواق العراقية، معلنةً عن منحهم تطمينات مصرفية في التعامل بين الجانبين.
وقال محافظ واسط مهدي الزبيدي لوكالة «شفق نيوز»، أول أمس، «التقينا بالسفير الصربي في بغداد وتباحثنا معه في إمكانية استقطاب الشركات الصربية للعمل في واسط في مجال تنفيذ المشاريع عن طريق الاستثمار او المناقصات». وأوضح الزبيدي أن «المحافظة تسلمت مجموعة من السير الذاتية للشركات الصربية وأبدينا بعض التساؤلات بشأنها وننتظر الإجابة من السفارة الصربية في بغداد»، مشيرا الى أن «المجال مفتوح أمام الشركات الصربية للعمل في المحافظة بعدة مجالات».
وأضاف أن «المشاريع المتاحة في واسط هي الإسكان، والماء، والصحة، والتربية، والبلديات، والكهرباء».
 
 
***********
 
عودة صادرات نفط البصرة
إلى معدلاتها
البصرة – وكالات:
قال مصدر ملاحي إن صادرات النفط من مرافئ البصرة العراقية عادت إلى 2.28 مليون برميل يوميا، أمس، بعد أن تسبب طقس سيء في توقف أنشطة التحميل أمس.
وقال المصدر في تصريح لوكالة رويترز إن "الأحوال الجوية تحسنت في العاشرة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش (السابعة والنصف بتوقيت بغداد) وبدأ تحميل ثلاث سفن".
وكانت الصادرات تعطلت من جراء رياح عاتية على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة لتنخفض شحنات الموانئ الجنوبية إلى 864 ألف برميل يوميا يوم السبت و816 ألف برميل يوميا يوم الأحد قبل أن تتوقف تماما يوم الاثنين الماضي.
وكثيرا ما تشهد الصادرات من مرافئ البصرة- مركز صناعة النفط الرئيسي للعراق عضو منظمة أوبك- تقلبات بسبب الأحوال الجوية أو مشاكل فنية.
 
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
 
سوق الخليج تتصدر سباق الهواتف الذكية
 
وكالات:
تشهد سوق الهواتف النقالة في المنطقة تغيرات سريعة، ويبدو أننا نقترب بسرعة من زمن سيتم فيه ربط الغالبية العظمى من الناس على هذا الكوكب من خلال الهواتف الذكية بدلاً من الهواتف العادية. والجدير بالذكر أن منطقة الخليج تقترب من الأسواق الغربية من خلال تبني هذا الاتجاه. وعلى الرغم من أن الهند والصين اعتبرتا تقليدياً أكبر سوقين تتوفران على أعلى الإمكانات للهواتف الذكية، فإنه بات من الواضح أن المستهلكين في المنطقة الخليجية يستجيبون بشكل جيد لاقتناء الأجهزة الذكية النقالة المتوفرة بأسعار معقولة.
 
جوبا تواصل تصدير النفط للسودان
 
وكالات:
قال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو إن بلاده تواصل ضخ النفط الخام إلى السودان رغم تهديد الخرطوم بوقف تدفق النفط عبر الحدود متهمة جوبا بدعم متمردين، وأضاف الوزير الجنوبي أن جوبا ضخت نحو سبعة ملايين برميل من النفط إلى جارتها الشمالية منذ استئناف الإنتاج في نيسان الماضي. وأشار ديو داو إلى أن كمية النفط التي تضخها جنوب السودان تتزايد كل يوم والإنتاج لا يزال جاريا، مضيفا أن بلاده لم تتلق أي اتصال رسمي من حكومة السودان، ولهذا تواصل الإنتاج.
 
"فاو" تتوقع تراجعا أكبر للقمح بسوريا
 
وكالات:
قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إنها تتوقع أن يعرف إنتاج القمح في سوريا للموسم الحالي المزيد من التراجع، بعدما جاء محصول العام الماضي دون المتوسط بنسبة 37%، متضررا من الحرب الدائرة هناك منذ أكثر من عامين. وقال قسم الطوارئ بالمنظمة إن محصول القمح في سوريا هبط إلى 2.3 مليون طن في 2012 وهو ما يقل عن المتوسط الذي يناهز 3.6 ملايين طن. وأشار إلى أن المحصول المتوقع هذا العام سيكون أقل. وتسعى فاو للحصول على 41.7 مليون دولار لمساعدة المزارعين السوريين ضمن خطة مُعدلة للأمم المتحدة لفائدة سوريا أطلقت ?لجمعة الماضي.
 
********

ص 4
 
اسطنبول، أثينا، نيويورك وفرانكفورت
تواصل الاحتجاجات ضد الاستبداد
رشيد غويلب
نهاية الأسبوع الفائت أيضا كانت حافلة بالاحتجاجات ضد الاستبداد والليبرالية الجديدة، من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ففي اسطنبول، والعديد من المدن التركية تستمر الانتفاضة وتتسع ضد حكومة اردوغان وحزب العدالة والتنمية، وفي العاصمة اليونانية أنهت نقابات عمالية وقوى يسارية من جميع البلدان الأوروبية "قمة البديل"، وفي نيويورك عادت "حركة لنحتل" إلى الوول ستريت مجددا، وفي عاصمة المال الأوروبية، مدينة فرانكفورت الألمانية، تظاهر الآلاف احتجاجا على العنف الذي استخدمته الشرطة ضد "حركة لنحتل" الألمانية في نهاية الأسبوع.
ينبغي للمرء ان يكون حذرا في رسم خط مستقيم بين مواقع الاحتجاج المتوزعة في شرق العالم وغربه، ولكن من الواضح والثابت ان الحركات الاحتجاجية التي اشرنا لها أوجدت شكلا للتضامن لم نشهده من قبل.
 
اسطنبول: تضامن شعبي واسع مع المحتجين
 
مع استمرار الاحتجاجات واتساعها، يتدفق عشرات الآلاف في قلب اسطنبول التجاري على ساحة تقسيم وسط اسطنبول حيث بدأت الاحتجاجات قبل أكثر من عشرة أيام عندما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم  المياه ضد تظاهرات سلمية. ويرى كثيرون أن أردوغان يهدد قيم المدنية والديمقراطية ويسعى لفرض بديل إسلامي مستبد. ويعتصم محتجون كثيرون داخل خيام وهم يسيطرون الآن على منطقة واسعة من الميدان مع إغلاق مداخله بحواجز من الحجارة والقضبان الحديدية.
وانسحبت الشرطة بشكل كامل من المنطقة. ومن المؤكد ان الحركة تجذب اليها أوساطا جماهيرية واسعة جدا، وهو ما عبرت عنه مسيرة مشتركة لثلاث نوادي كرة قدم متنافسة في اسطنبول، شاركت في الاحتجاجات وعبرت عن تضامنها مع مطالبها العادلة. وتتحدث التقارير الواردة من المدينة عن أشكال من التضامن المباشر والملموس: فهذا صاحب محل بيع المشروبات الغازية يبيع أيضا الأقنعة الواقية التي تحمي المتظاهرين من عنف شرطة اردوغان. ويفتح العديد من سكان المدينة بيوتهم لاستقبال الجرحى ومعالجتهم، ومع سرعة انتشار الاحتجاجات في مدن تركية أخرى يتصاعد إصرار المحتجين، ويعلو هتافهم: "سنستمر بالاحتجاج حتى تتحقق مطالبنا".
 
أثينا: قمة بديلة ضد هدم المكتسبات الاجتماعية وقضم الحريات النقابية
 
وفي نهاية الأسبوع الفائت، التأمت أيضا في العاصمة اليونانية أثينا "قمة البديل" التي نظمتها نقابات عمالية، وقوى يسارية، وحركات اجتماعية، شارك في أعمالها أكثر من ألف ناشط يمثلون اغلب البلدان الأوروبية، للبحث عن بدائل مشتركة لسياسات التقشف القاسية، وهدم المكتسبات الاجتماعية، وقضم الحقوق النقابية، التي ينفذها الليبراليون الجدد في بلدان جنوب أوروبا. وحفل جدول أعمال القمة بقضايا هامة مثل تأثير الأزمة على النساء في البلدان المتضررة من الأزمة، انعكاسات الأزمة على قطاعات: التعليم، الصحة، السكن، إلغاء الديون، الأزمة وصعود اليمين المتطرف، خصخصة المياه، الهجوم على الحقوق النقابية والحريات العامة، تأثيرات الأزمة على المهاجرين المقيمين في هذه البلدان. وقد دعمت الفعالية بشكل رئيس من حزب اليسار الأوروبي، الذي يضم في صفوفه 39 حزبا شيوعيا ويساريا أوروبيا. واختتمت القمة بإصدار بيان عن أعمالها وتنظيم تظاهرة تضامنية في وسط العاصمة اليونانية.
 
نيويورك: عودة "حركة لنحتل الوول ستريت"
 
بعد عام ونصف العام من الغياب عاد في نهاية الأسبوع نشطاء "حركة لنحتل الوول ستريت" للتجمع من جديد في حديقة سكوتي في حي مانهاتن المالي القريب من الوول ستريت، للاحتفال بعودة الحركة إلى مزاولة نشاطها، في الموقع الذي انطلقت منه الحركة الاحتجاجية في 17 أيلول 2011. وبهذا يريد الناشطون التأكيد على حقهم في التجمع السلمي في الأماكن العامة، وقد أكد الناشطون في بيان لهم على شبكة الانترنيت، أهمية المشاركة الواسعة مع بداية موسم الصيف. وقد أعرب الناشطون في اجتماع عقدوه مساء السبت الفائت عن تضامنهم مع الحركة الاحتجاجية في تركيا. ومع الحركة الاحتجاجية التي نظمت في الحي المالي في مدينة فرانكفورت الألمانية، حيث المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي. وناقش المجتمعون أيضا أهمية ايجاد قطب معارض خارج دائرة الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وشددوا على عدم إبقاء تجمعهم بحدود الاحتفال كمحاربين قدامى. واتفقوا على القيام بنشاطات محلية صغيرة، كمقدمة لإحياء الحركة الاحتجاجية الواسعة السابقة.
 
فرانكفورت: التظاهر مجددا احتجاجا على عنف الشرطة
 
شهد العديد من المدن الألمانية تظاهرات وتجمعات مع الحركة الاحتجاجية في تركيا، وفي مدينة فرانكفورت، التي تعتبر عاصمة الأسواق المالية الأوروبية، خرجت السبت الفائت تظاهرة كبيرة، شارك فيها 10 آلاف متظاهر، احتجاجا على العنف غير المسبوق، الذي مارسته الشرطة، والذي لم تشهده ألمانيا في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، واحتجاز المتظاهرين في محطات القطار الرئيسية، خلال الاحتجاجات المركزية التي نظمتها "حركة لنحتل" الألمانية يومي 31 أيار و 1 حزيران الجاري، ضد سياسات التقشف، وأسلوب المستشارة الألمانية ميركل في إدارة الأزمة، والعمل على تحميل شعوب البلدان المتضررة من الأزمة في جنوب أوروبا نتائج السياسات التي فرضتها مراكز القرار في الاتحاد الأوروبي، والتي شاركت فيها حركات اجتماعية، ونقابيون، وقوى اليسار الألماني، بما في ذلك أعضاء كتلة حزب اليسار الألماني البرلمانية وزعيمة الحزب المناوبة "كاتيا كيبنك".وصحيح ان التحدي، في بناء حركة احتجاجية تمتاز بالاستمرارية ما يزال كبيرا، ولكن التجارب في اسطنبول، أثينا، نيويورك، وفرانكفورت تبين: ان البدائل  تصبح ممكنة اذا ما نشأ تضامن جديد بين الناس.
 
 
*************
 
الشيوعي الفنلندي ينتخب قيادة جديدة هي الأكثر شبابا في البلاد
 
 
هلسنكي – طريق الشعب:
في مدينة فانتا، من ضواحي العاصمة الفنلندية، هلسنكي، ولليومين 8 - 9 حزيران الجاري، وتحت شعار "المقاومة وبدائل العمل" عقد الحزب الشيوعي الفنلندي مؤتمره الدوري، الذي يعقد كل ثلاث سنوات، وبمساهمة مندوبين يمثلون 120 منظمة أساسية تنتشر في 14 مقاطعة من البلاد، وبحضور ممثلين لتسعة أحزاب شيوعية ويسارية، ومنها الحزب الشيوعي العراقي، بمشاركة ممثل الحزب في فنلندا الرفيق يوسف أبو الفوز الذي قرأ تهنئة الحزب الشيوعي العراقي.
وفي آخر جلسات المؤتمر، تم التصويت وإقرار الوثائق المقدمة للمناقشة بعد إجراء بعض التعديلات، ويذكر ان تعديلات أجريت على النظام الداخلي منها إقرار وجود ثلاث نواب لرئيس الحزب.
وتطرق التقرير السياسي إلى ضرورة تجديد قيادة الحزب وفسح المجال لأجيال جديدة لتأخذ مسؤولية قيادة الحزب على جميع المستويات ولتجلب أفكارا جديدة وطرق عمل جديدة تحقق للحزب اتصالا أوسع مع الناس، كون العديد من مناضلي الحزب العريقين ومن الأسماء المعروفة تاريخيا أعلنوا انهم سيمتنعون عن الترشيح للمناصب القيادية ولكنهم لن يتركوا العمل في صفوف الحزب، وهكذا قوبل بالتصفيق الحار تصريح الرفيق اوريو هاكنين الذي قاد الحزب كرئيس لأكثر من دورة. وتم انتخاب اللجنة المركزية الجديدة التي جاءت من 39 عضوا أساسيا، و11 مرشحا، وكانت الأعمار بين 22- 65، وكان هناك 19 عضوا ينتخبون لأول مرة.
وعقدت اللجنة المركزية الجديدة اجتماعها الأول وانتخبت بالأغلبية الفنان الموسيقي يوها - بيكا فايسانين (47عاما ) رئيسا للحزب وهو معروف على نطاق واسع كأحد المناضلين في مجال حقوق الإنسان.
وقد حظي المؤتمر باهتمام إعلامي حتى من قبل صحافة أحزاب اليمين حيث نشرت تقارير مفصلة عن القيادة الجديدة ونشاطاتها، وحاول بعضها التشكيك بقدرات الشباب لقيادة الحزب في المرحلة  القادمة، لكونها القيادة الأكثر شبابا في الحياة السياسية وفي تأريخ الحزب الشيوعي الفنلندي.
 
 
 
**********
 
الأمم المتحدة: إسرائيل توقع
عقاباً جماعياً على الفلسطينيين
 
 
 
جنيف – وكالات:
اتهم ريتشارد فالك محقق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إسرائيل أول أمس بتوقيع عقاب جماعي على 1.75 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة وقال ان المخاطر تهدد قدرة القطاع على النهوض والنمو.
وقاطعت إسرائيل وحليفتها الوثيقة الولايات المتحدة النقاش الذي دار في مجلس حقوق الإنسان حيث قدم فالك احدث تقرير له. ودعا التقرير إلى إجراء تحقيق في أنباء بتعرض معتقلين فلسطينيين للتعذيب في السجون الإسرائيلية.
وقال فالك وهو محقق مستقل في كلمته أمام أعضاء المجلس "بدأ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قبل 46 عاما. تحولت حرب استمرت لمدة ستة أيام إلى احتلال قائم منذ 46 عاما ".
وقال عن القطاع الذي تحكمه حركة حماس وتفرض إسرائيل حصارا عليه بسبب ما تقول انها بواعث قلق أمنية "قدرة غزة على النمو تحتاج إلى اهتمام عاجل ولا يمكن تركها تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي المتواصل".
وقال فالك الذي زار غزة في كانون الأول الماضي بعد دخوله عبر مصر إن 70 في المئة من سكان غزة يعتمدون على المساعدات الدولية في معيشتهم وان 90 في المئة من المياه "غير صالحة للاستهلاك الآدمي".
وأضاف أن إسرائيل كثيرا ما تغلق معبر كرم سالم كإجراء عقابي لتشديد "الحصار على غزة". وتابع ان نحو 40 في المئة من السلع التي تمر من القطاع هي سلع غذائية وإمدادات أساسية أخرى منها غاز الطهي.
وقال إن إسرائيل هدمت في الربع الأول من العام الحالي 204 منازل فلسطينية في الضفة الغربية مما أدى إلى تشريد 379 فلسطينينا حسب إحصائيات الأمم المتحدة.
وتابع ان إسرائيل تحتجز قرابة 5000 فلسطيني اعتقل الكثير منهم بشكل تعسفي وتعرضوا للتعذيب والاعتراف القسري والحبس الانفرادي والحرمان من زيارة عائلاتهم.
وحث فالك مجلس حقوق الإنسان على تشكيل لجنة للتحقيق في "سجل إسرائيل في حصانة مسؤولي السجون من العقاب وكذلك الذين يستجوبون الفلسطينيين".
 
 
 
**********
 
قتلى في تفجيرين بدمشق
 

دمشق – وكالات:
أفادت وسائل الإعلام السورية الرسمية بمقتل 14 شخصا وإصابة عدد آخر في انفجار عبوتين ناسفتين في وسط العاصمة دمشق.
وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن "14 شخصا قتلوا وأصيب 31 آخرون إثر انفجار عبوتين ناسفتين صباح أمس، زرعهما إرهابيون في ساحة المرجة بدمشق".
ونقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة قوله إن "العبوتين كانتا موضوعتين في أكياس أمام المحلات التجارية في ساحة المرجة وأسفرتا عن مقتل 14 وإصابة 31 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى إضافة إلى أضرار مادية في المكان".
وبثت قناة الإخبارية السورية صورا لمكان التفجيرين أظهرت آثار دماء وبعض الخسائر المادية التي لحقت بالمحال التجارية الواقعة على الساحة.
 
***********
"يسار الوسط" الايطالي يحقق فوزاً مهماً في الانتخابات المحلية
 
روما - (أَيْ. جي. آي ـ Agi):
حققت قوى يسار الوسط في إيطاليا انتصارات كبيرة في الجولة الثانية للانتخابات المحلية التي شملت 67 مدينة والتي جرت يوميّ الأحد والاثنين الماضيين. فقد حقق مرشح (الحزب الديمقراطي) إنياتسيو مارينو فوزاً كبيراً على منافسه مرشح قوى يمين الوسط جانّي أليمانُو في بلدية العاصمة الإيطالية روما بنيله 63.9 في المئة من أصوات الناخبين، بينما حصل عمدة روما منذ خمس سنوات، على نسبة 36.1 في المئة أي بفارق يقارب الـ28 نقطة.
كما فاز الحزب الديمقراطي والقوى السياسية الحليفة في إطار تحالف يسار الوسط في جميع مراكز المحافظات الإحدى عشرة التي شملتها الجولة الثانية، وإذا أضيفت إليها المدن الخمس الأخرى التي سبق وأن فاز فيها في الجولة الأولى من الانتخابات، يصبح انتصار قوى يسار الوسط ساحقاً بفوزه بـ16 مركز محافظة في عموم إيطاليا. وكان من بين أبرز الخاسرين حزب رابطة الشمال خاصة وأنه فقد قيادة مدينة (ترافيزو) بعد 19 عاماً من سيطرته عليها. وفي روما، حمل عمدتها الراحل أليمانُو نفسه مسؤولية الخسارة الكبيرة. فبعد أن هنأ الفائز بمنصب عمدة المدينة مارينو قال "نقبل الهزيمة، ونهنئ مارينو، ولكن ليس لدينا وجهة للابتعاد عن هذه المدينة (روما)".
واحتفى أنصار الفائز بمنصب عمدة روما مارينو مساء أول أمس الاثنين بالنصر وفي كلمته أما حشد من مؤيديه أعلن أنه سوف لن يذهب إلى مقر بلدية روما (الكامبيدوليو) حتى يتسلم مهمته رسمياً ووفقاً للبروتوكولات المتبعة في مثل هذه الحالة وأعلن "في هذا اليوم حقق يسار الوسط نتائج استثنائية في الكثير من المدن الإيطالية، ولكننا هنا في العاصمة، ومن هنا يجب علينا أن نلعب دور القيادة الأخلاقية في بلادنا".
واللافت أن قوى يسار الوسط فازت أيضاً في جميع الوحدات الإدارية للعاصمة روما الخمسة عشرة، وبنسب متميزة أيضاً الأمر الذي يمثل حدثاً فريداً منذ سنوات طويلة. وكان المنتصر الثاني في هذه الانتخابات الامتناع عن التصويت، حيث شهد الإقبال على صناديق الاقتراع هبوطاً ملموساً في مقابل الإقبال في الجولة الأولى. وبلغت نسبة الإقبال هذه المرة الـ 48.6 في المئة، بعد أن بلغت النسبة في الجولة الأولى 59.8 في المئة. وأجمعت قوى يمين ويسار الوسط المشكلة للأغلبية الداعمة للحكومة الموسعة أول أمس وبعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات الإدارية، أجمعوا على عدم تأثير هذه النتائج على استمرار الحكومة برئاسة إنريكو ليتّا في أداء مهامها، في ظل أجواء تدفع باتجاه تحقيق إصلاحات دستورية ومؤسساتية هامة.
 
 
 
***********
 
إدانة لخطاب الرئيس المصري بخصوص "النهضة" الأثيوبي

القاهرة – وكالات:
أبرزت الصحف الإثيوبية يوم أمس، كلمة الرئيس المصري محمد مرسي أمام المؤتمر الذي نظمته أحزاب إسلامية لمناقشة حقوق مصر في نهر النيل، خاصة الجزء الذي قال فيه الرئيس "دماؤنا هي البديل"، مشيرة إلى أن الحضور رد بالتصفيق الحاد.
ونشر موقع دايرتيوب الأثيوبي جزءًا من خطاب الرئيس محمد مرسي أمام المؤتمر، فتوالت عليه ردود الفعل الغاضبة، حيث يقول الناشط الإثيوبى توادروس مولالم، الباحث والمنسق لأبحاث المحاصيل بمركز أبحاث جيما الزراعي، إنه لم يتوقع هذا من الرئيس المصري، متسائلا: "لماذا يستمر المصريون في الحديث عن مصلحتهم الخاصة دون أن يضعوا في اعتبارهم أننا 90 مليون نسمة أيضا".
من جهة أخرى، نشر موقع نزرات الأثيوبي تصريحات الرئيس التي علقت عليها الناشطة الأثيوبية سوليي لـ"اليوم السابع" قائلة إنها غاضبة من تكرار التصريحات المتعلقة بالدماء والهدم، مؤكدة أن المشكلات بين البلدان الشقيقة لا يجب أن تصل أبدا إلى مستوى الحرب، مشيرة في الوقت نفسه إلى أحقية إثيوبيا في الدفاع عن نفسها إذا ما تعرضت لهجوم.
وعلى صعيد متصل، علق زورهون أبيبى يجزاو، الباحث في الشؤون الأفريقية، على الخبر قائلا إن الرئيس مرسي يستخدم قضية السد لتعزيز شعبيته، مؤكدا أن إثيوبيا لا تسعى للحرب، ولكنها لن تصمت إذا ما تعرضت لاعتداء على منشآت السد.
وكان الرئيس المصري قال خلال كلمة في اللقاء الشعبي حول حقوق مصر المائية بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، أن أمن مصر المائي لا يمكن تجاوزه أو المساس به، ولا نسمح على الإطلاق بأن يمس أمن مصر المائي، وأن جميع الخيارات أمامنا مفتوحة في التعامل مع هذا الملف، فأكدنا عشرات المرات بأن المصريين بثورتهم جاءوا برسالة سلام إلى هذا العالم، فلسنا دعاة حرب، ولكننا لا نسمح أبدا بأن يهدد أمننا كائن من كان.
وقال "هذا النخيل الذي يروى بماء النيل، إن نقصت مياهه بقطرة واحدة فدماؤنا هي البديل".وهذه الجملة دفعت العديدين لانتقاد خطاب مرسي واعتبروه بعيدا عن الواقع ولا يمتلك الحكمة لا سيما وان قضية بناء سد النهضة تحتاج إلى تفعيل العلاقات السياسية والحوار مع الجارة أثيوبيا.
 

**************
 
تقرير .....
 
خشية انتهاك حريات مواطنيها
برنامج سري ضخم للتجسس يحرج حلفاء أمريكا
واشنطن – وكالات:
طالب الجمهوريون إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأجوبة حول برنامج سري ضخم للتجسس على الإنترنت، أحرج حلفاء الولايات المتحدة للاشتباه في إمكان سماحهم لواشنطن بالتجسس على مواطنيهم، أو استفادتهم من تجسس ليس مشروعاً في بلادهم.
وأحرج برنامج التجسس الأمريكي، حلفاء واشنطن، في بريطانيا وألمانيا وأستراليا ونيوزيلندا حيث ثمة خشية من انتهاك حريات مواطنيها. لكن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ طمأن مواطنيه إلى أن الاستخبارات البريطانية لم تتحايل على القوانين التي تقيّد عملها، بنيلها معلومات جمعتها واشنطن، فيما شدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون على أن "أجهزة الاستخبارات تعمل في إطار القانون".
وكان إدوارد سنودن الذي عمل منذ أربع سنوات لحساب وكالة الأمن القومي الأمريكية، بصفته موظفاً لشركات متعاقدة معها، بينها "ديل" و"بوز إلن هاملتون" الشركة الأخيرة التي كان يعمل لديها، كشف من هونغ كونغ انه مصدر التسريبات حول البرنامج الأمريكي لمراقبة الاتصالات على الإنترنت.
وقال سنودن (29 سنة) لصحيفتي "الغارديان" البريطانية و"واشنطن بوست" الأمريكية اللتين كشفتا البرنامج: "لا نية لدي في الاختباء، إذ أعلم إنني لم ارتكب أي خطأ. أنا مدرك ان علي دفع ثمن أفعالي، وأن كشف هذه المعلومات سيقضي عليّ". وأعرب عن قلقه من ان يخطفه عملاء لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إي)، وزاد: "لا أريد ان أعيش في مجتمع يرتكب أفعالاً مشابهة، وفي عالم يشهد تسجيل كل ما اقوله وأفعله. انا مستعد للتضحية بكل شيء، لأن ضميري لا يسمح لي بأن اترك الحكومة الأمريكية تدمر الحياة الخاصة وحرية استخدام الإنترنت والحريات الأساسية للأفراد في العالم، مع هذا النظام الهائل للمراقبة الذي تبنيه سراً".
واتهم وكالة الأمن القومي الأمريكية بالـ "كذب باستمرار امام الكونغرس حول نطاق المراقبة في الولايات المتحدة"، مضيفاً: "نجمع معلومات عن الاتصالات في الولايات المتحدة، أكثر مما نقوم به في روسيا، ولا يمكنكم معرفة كل ما يمكنهم فعله، ومدى قدراتهم مرعب". وأعلن نيته طلب اللجوء الى إيسلندا المعروفة بدعمها "المدافعين عن الحرية على الإنترنت".
وأبرمت الولايات المتحدة وهونغ كونغ معاهدة تسليم عام 1996، قبل سنة على عودة المستعمرة البريطانية السابقة الى سيطرة بكين. لكن الصين يمكنها عرقلة اي محاولة امريكية لترحيل سنودن.
لكن بيت كينغ، رئيس لجنة مكافحة الإرهاب والاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، دعا هونغ كونغ الى تسليم سنودن الى الولايات المتحدة، مشدداً على "ضرورة ملاحقته بكل السبل القانونية".
وقال اريك كانتور، زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي أن الكونغرس سنّ تشريعاً يخوّل الإدارة سلطات واسعة لجمع المعلومات، بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، مشدداً على أن ذلك "كان يتم في شكل دستوري". وأضاف ان الكونغرس الآن "في حيرة" حول التنصت الحكومي، ويريد مزيداً من الإجابات من إدارة أوباما.
ودعا السيناتور مارك أودال، العضو الديمقراطي في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، إلى "إعادة العمل بقانون باتريوت" الذي منح أجهزة الاستخبارات سلطات مراقبة أوسع نطاقاً، بعد هجمات 11 أيلول، و"وضع قيود على حجم البيانات التي تجمعها وكالة الأمن القومي الأمريكي". ورأى وجوب إحداث "توازن" بين حماية الولايات المتحدة من هجمات إرهابية، واحترام الحقوق الدستورية للأميركيين، مضيفاً: "أعتقد بأن الشعب الأمريكي لا يدرك إلى أي مدى يخضع للمراقبة أو البيانات التي تجمع عنه".
 
 
************
ص5

سيارات النقل الخاص
أجور مرتفعة رغم افتقارها الى وسائل الراحة
احمد عبد صبري
 
رغم الزحامات الخانقة في شوارع العاصمة بغداد مع ارتفاع درجات الحرارة في موسم الصيف الا ان ذلك لا يمنع من توجه الالاف من العمال والموظفين والكسبة الى اماكن عملهم ودوائرهم الرسمية.وبسبب انحسار دور النقل العام في عملية تأمين وسائل النقل المريحة  لتلك الآلاف المؤلفة من الكسبة والموظفين رغم الوعود الكثيرة التي اطلقتها وزارة النقل عن تزويد العاصمة بغداد بسيارات حديثة ومكيفة تقي المواطنين حر الصيف اللاهب. ولذلك وجدت تلك الشرائح الكبيرة من المجتمع في قطاع النقل الخاص ضالتهم المنشودة رغم ما يعانيه هذا القطاع من سلبيات ورداءة وسائل النقل المستخدمة، اضافة الى الجشع والابتزاز الذي يمارسه بعض ضعفاء النفوس وخاصة في اوقات نهاية الدوام الرسمي حيث تبلغ درجات الحرارة أوجها.
كثيرة هي المشاكل والهموم التي يعاني منها مستخدمو النقل الخاص يومياً.
"طريق الشعب" استطلعت آراء بعض المواطنين التي كانت كالآتي:
• انتصار ابراهيم (معلمة) تقول: انا من مرتادي وسائل النقل يومياً بحكم عملي عدا ايام العطل والاجازات، قبل حوالي ثلاث سنوات، وحين كانت هناك أزمة وقود ارتفع سعر الاجرة في سيارات (الكيا) من 500 الى 1000 دينار وبعد أن انتهت الازمة ظلت الأجرة على حالها.  ناهيك عن سيارات (التاكسي) التي بلغت اجرتها ضعفاً وهذا ما يؤثر على المدخول الشهري لكثير من امثالنا.
وتضيف ابراهيم قائلة : ورغم ارتفاع اجرة سيارات النقل الخاص، الا انها تفتقر الى ابسط وسائل الراحة واهمها التبريد.
• اما الموظف حيدر محسن فيتحدث عن معاناة اخرى تتعلق برداءة وسائل النقل حيث يقول: رغم دخول الموديلات الحديثة من السيارات الا ان قطاع النقل الخاص ما زال يسير بوتيرة بطيئة حيث ان السيارات المستخدمة تنقصها ابسط شروط المتانة والامان إذ أن كثيراً ما تعطل تلك السيارات وفي اوقات حرجة اثناء الذهاب الى الدوام او العودة الى البيت مما تسبب في متاعب اخرى تضاف الى متاعب العمل. ويضيف محسن: في احدى المرات كانت سيارة الكيا تعاني من عطل في (الكير) وكان بيني وبين الموت شعرة انا وبقية الركاب ، فقد انجرفت السيارة بعيدا حين كان ?لسائق يحاول ايقافها ، واتجه بها نحو الرصيف الفارغ خوفا من الاصطدام  بسيارة اخرى.
 كما ان الكثير من السيارات تهرأت اجزاؤها وتكسرت نوافذها، وتمزقت مقاعدها وحين تسير تشعر بانك تركب في عربة يجرها حصان وليس في سيارة.
• هديل مهدي لها معاناة اخرى مع سيارات النقل اذ تقول:  رغم ارتفاع درجات الحرارة في موسم الصيف الا ان معظم السواق يمتنعون عن تشغيل جهاز التبريد الذي هو ضروري في مثل تلك الاجواء اللاهبة بحجج واهية مثل انه يستهلك كمية كبيرة من الوقود او يؤثر على محرك السيارة رغم ارتفاع سعر الاجرة، ناهيك عن الكثير من تلك السيارات التي لا تعمل فيها اجهزة التبريد بسبب جشع اصحابها الذين لا يهمهم سوى جني المال وهذا حق مشروع طبعاً ولكن يجب ان لا يكون على حساب الراكب المسكين.
• اما المواطن علي جبار وهو عامل بناء فيقول : قبل ايام قامت احدى مفارز المرور المتنقلة بايقاف السيارة الاجرة التي كنت اركب فيها، وسأل احدهم السائق عن توفر شروط المتانة والامان في سيارته وهي عبارة عن وجود المطفاة والمثلث الفسفوري وبعد ان ابرزهما السائق لرجل المرور ذهب الى حال سبيله ليتابع الطريق.
ويضيف جبار قائلا : أثار هذا الامر استغرابي اذ أن رجل المرور لم يسأل السائق عن مدى جاهزية وسيلة النقل تلك لاستخدامها في النقل العام. وتوفر وسائل الراحة فيها ، وعدم عطل  اي من اجزائها المهمة.
يتضح مما تقدم ان عدم توفر وسائل الراحة في سيارات القطاع الخاص التي ترتادها اعداد كبيرة من المواطنين يتطلب من الجهات المعنية وخصوصاً الهيئة العامة لادارة النقل الخاص متابعة هذا الموضوع الذي له مساس مباشر مع حياة المواطن يومياً ووضع الضوابط والشروط اللازمة لعمل تلك السيارات خاصة.  ووضع لجان تفتيش متنقلة من اجل ضمان تطبيق الشروط والتعليمات الواجب توفرها في تلك السيارات اسوة ببقية المجتمعات الاخرى.
 لا أن تصبح تلك اللجان مجرد وسيلة لجباية رسوم المهنة فقط.
 
 
 
مطلوب دم لا يباع ولا يشترى!
                                                                                                             
هناك ظواهر متخلفة تبرز في المجتمعات نتيجة للموروث الاجتماعي البائد، ومنها ظاهرة الثأر العشائري. وهي ظاهرة ممتدة رغم التطور الاقتصادي والثقافي للمجتمعات.
ومن الملاحظ عدم وجود معطيات لازالتها والتخلص منها طالما هناك بيئة حاضنة متمثلة بالقبلية والعشائرية، والتي لها قوانينها الخاصة التي تفرضها على افراد تلك العشيرة، والتي تتعارض مع القوانين المدنية للدولة والمؤسسات الحكومية.
 اضافة الى ذلك فان تطور البلدان ورقيها يقاسان بمدى الالتزام وتطبيق الانظمة والقوانين التي تنظم الحياة المدنية في المجتمع.
وان التمسك بالإرث والتقاليد البالية، احد المثالب التي تساعد في نشوء مثل هذه الظواهر، والتي تسبب انزلاقها نحو التخلف والجهل، رغم ان حدتها قلت بعد ثورة تموز الخالدة، ولكنها ما ان خفت، حتىعادت لتزدهر في فترات اخرى نتيجة محاولات النظام المباد اعطاء دور كبير للعشائر لغرض السيطرة عليها. واستمر الحال على ما هو عليه بعد التغيير.
 المهم ان ما دفعني لكتابة هذا المقال، هو الحوادث التي تحصل وازدياد عبارة "مطلوب دم لا يباع ولا يشترى" على واجهات المنازل في مختلف مناطق بغداد وخاصة في المناطق الشعبية، فقد شهدت احدى المناطق اطلاق نار بشكل كثيف من قبل اكثر من عشرة اشخاص على مراى من الجميع؛ اذ نزل المهاجمون من سيارات مختلفة وبدأوا باطلاق النار من اسلحتهم الخفيفة على احد المنازل مما سبب الهلع والخوف لاصحاب المنزل، مع صراخ وعويل الاطفال جراء تكسير الزجاج وسقوطه عليهم. وايضا خوف وهلع المواطنين الذين حسبوا ان المهاجمين من الإرهابيين. ثم ركبوا سي?راتهم بعد الهجوم وغادروا المكان بكل برود ، كل هذا حصل والسيطرة المتواجدة في مكان قريب جدا من الحادث لم تتدخل بل حتى لم يكلفوا انفسهم للاستعلام عن سبب اطلاق النار، ونحن نتساءل ماذا يفعل رجال الامن ان كان المهاجمون ارهابيين هل يبقون مكتوفي الايدي؟
   نقول للاجهزة الامنية ان من واجبكم حماية المواطنين ضد اي هجوم للاعتداء عليهم سواء كان ثأراً عشائرياً ام غير ذلك، وايضا المحافظة على املاكهم الخاصة. وعلى الحكومة ان تكون اكثر حزما لتطبيق القوانين والانظمة لبناء بلد المؤسسات المدنية.
عامر عبود الشيخ علي
رغم التحذير.. ولكن!
 
• قضت محكمة بريطانية بحبس رجل الاعمال البريطاني جيمس ماكورميك عشرة اعوام بعد ادانته ببيع اجهزة مزيفة للكشف عن المتفجرات الى العراق. واوضح القاضي ان جريمة الاحتيال هذه اثارت شعوراً مزيفاً بالامان وكان لها دور في سقوط قتلى ابرياء واصابات. ووصف الارباح التي تحققت من ورائها بانها مشينة. الغريب في الامر ان في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب هناك تقارير من القوات البريطانية والامريكية فضلاً عن وزارة العدل الامريكية ومراكز ابحاث امريكية وبريطانية اضافة الى وزارتي العلوم والتكنولوجيا والنفط العراقيتين تؤكد عد? صلاحية الاجهزة. ومع وجود كل هذه التقارير فان المفتش العام لوزارة الداخلية عقيل الطريحي يقول في تصريح صحفي ان من ابرز الاسباب التي أدت الى استمرار استيراد اجهزة كشف المتفجرات من الشركة البريطانية قناعة الوزارة بسلامة عملها!
• رغم تحذير هيئة الانواء الجوية بتساقط امطار غزيرة قبل سقوطها بايام الا ان مراكز تسويق الحنطة والشعير لم تفتح ابوابها الا بعد حصول الكارثة ما ادى الى خسائر هائلة لمحصولي الحنطة والشعير. وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون في واسط هادي الياسري في تصريح صحفي انه خاطب رئاسة مجلس النواب والوزارات المعنية عبر كتاب رسمي لتدارك المشكلة التي علمنا بها مسبقاً من قبل هيئة الانواء الجوية قبل وقوعها لكن الجميع لم يتخذ التدابير اللازمة . مدير زراعة الديوانية محمد الجبوري حمل ايضاً في تصريح صحفي وزارة التجارة مسؤولية الا?رار التي تحققت بمحصولي الحنطة والشعير وذلك لعدم فذ تسلمها من المزارعين مبيناً ان الفلاحين تركوا محاصيلهم على الارض حتى سقوط الامطار التي أدت الى تلف معظمها.
• قال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب ان قانون الخدمة والتقاعد لم يصل حتى الآن الى مجلس النواب وما يزال قيد الدراسة في مجلس شورى الدولة . الغريب في الامر ان قانون الخدمة والتقاعد ما زال يدرس وتعاد دراسته ثم يدرس وتعاد دراسته في مجلس الوزراء ومجلس شورى الدولة ودائرة التقاعد، وما تزال هذه اللعبة البائسة مستمرة منذ اكثر من سنة ولا احد يعلم متى تنتهي حقاً، خاصة وان هناك ملايين المواطنين العراقيين ينتظرون على احر من الجمر تشريع هذا القانون. فمن ينهي هذه اللعبة.. ومتى؟
كفاح محمد مصطفى
شحة مياه الشرب  في أحياء الناصرية!
يعاني أهالي منطقتي التضحية والمنصورية  التابعتين الى مدينة الناصرية  في محافظة ذي قار من شحة المياه  الصالحة للشرب وانقطاعها بشكل مستمر خاصة في فصل الصيف الحار  ومثلما هو معروف ان الحاجة ماسة الى توفر المياه للاهالي خلال هذا الفصل.
ويعتقد أهالي منطقة التضحية:  ان سبب شحة المياه الصافية  يرجع إلى فشل مشروع المياه المنفذ  في المنطقة بسبب الفساد الإداري الذي طغى على المشروع حيث كان من المقرر أن ينفذ من قبل إحدى الشركات بقيمة ملياري دينار ولكن الأيادي الخفية أحالته إلى شركة أخرى من قبل بلدية الناصرية بكلفة 500 مليون دينار حسب قول البعض من سكنة المنطقة.
 اهالي منطقتي التضحية والمنصورية يطالبون الجهات المعنية بالامر، حل مشكلة شحة المياه  في المنطقتين وايصالها الى بيوتهم  بشكل متواصل وباسرع وقت ممكن. 
باسم صاحب
ردان من قسم الاعلام في وزارة الصحة
• تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 129 الصادر في 8/2/2013 وبعنوان (امام انظار وزارة الصحة.. مختبرات طبية غير مؤهلة بلا رقيب) نود اعلامكم الآتي:
ان وزارة الصحة ومن خلال فرقها التفتيشية تقوم بزيارات مستمرة ولجميع المختبرات المجازة من قبل الوزارة والتي تدار من قبل اختصاصات مختبرية في مختلف الفروع من حملة الشهادات الاولية والعليا (ماجستير- دكتوراه- بورد) تتمتع هذه المختبرات باهلية علمية من حيث الكوادر والاجهزة الحديثة والتقنيات المتطورة وهذا ينعكس بشكل ايجابي على النتائج المختبرية التي هي مهمة بالنسبة لنا ولصحة المواطن، وان المنشور اعلاه لصحيفتكم تناول المختبرات الواقعة في المناطق الشعبية والبعيدة عن مركز مدينة بغداد، فهناك بعض المختبرات غير مجازة رسم?اً من قبل وزارتنا تدار من قبل اشخاص من خريجي المعاهد الطبية والكليات العلمية وليس كما ذكرتم في المقال بانها تدار من قبل اشخاص خارج المهنة بادارة هذه المختبرات، فقد تم رصد مختبرات مخالفة وتم غلق هذه المختبرات التي تؤثر سلباً على صحة المواطن وقد اتخذت الاجراءات القانونية والادارية بحق المختبرات المخالفة وغير المجازة رسمياً.
- - - -
• تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 151 الصادر في 25/3/2013  وبعنوان (الى مجلس ادارة مستشفى الهندية!) نود اعلامكم الآتي:
تم افتتاح بناية استشارية جديدة الخاصة باطباء الاخصائيين بتاريخ  12/3/2013  وهي تحتوي على (33) غرفة خاصة بالاطباء والاستشاريين مع غرف خاصة لفحص الايكو وفحص السونار وتخطيط القلب وصيدلية استشارية وغرفة لقطع التذاكر مع الاقسام الاخرى في نفس البناية، اما بالنسبة لغرفة طبيب العيادة الخافرة المسائية والصيدلية الخافرة المسائية وغرفة قطع التذاكر الخافرة فهي توجد بمكان واحد في الاستشاريات القديمة ولا تبعد الغرفة عن الاخرى اكثر من خمسة امتار.
 
الدكتور/ زياد طارق
مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي
لوزارة الصحة
هل تحول حي المعلمين في الرفاعي  الى جرف النداف؟
طريق الشعب – خاص
يعاني اهالي منطقة حي المعلمين في قضاء الرفاعي التابع الى محافظة ذي قار من انتشار محال الحدادة  في منطقتهم وتحديدا على  جانب الشارع  الذي تطلق عليه تسمية شارع المعارض،  وما يسببونه من إزعاج  لسكنة المنطقة وضوضاء عالية بسبب تأدية وانجاز أعمالهم  التي تستخدم فيها مادة الحديد بشكل أساسي، وتخريب الشوارع وجدران البيوت والمؤسسات الحكومية حيث يتم صبغ وعرض المنتج عليها، بالإضافة الى استهلاكهم التيار الكهربائي المخصص لسكنة الحي وتحميل المحولة الكهربائية فوق طاقتها وبالتالي يؤدى الى تهالكها بوقت ابكر قياسا بالأخريات.? علما ان اهالي الحي قد قدموا عدة شكاوى الى المسؤولين لكن دون جدوى، حتى باتوا يشكون في وجود ايادي خفية تحمي هؤلاء الحدادين.
 شكر وتقدير
 
يتقدم السيد قحطان محمود فهد العبيدي باسمه وافراد عائلته بالشكر الجزيل والامتنان الى كل السادة والشخصيات الأفاضل وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية ممن حضروا مجلس الفاتحة أو أرسلوا برقيات التعزية بوفاة ولدي "عماد قحطان" مرشح التيار الديمقراطي في قائمة «عابرون» وفي مقدمتهم رفاق المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ورفاق الحزب في الأنبار والشكر والتقدير الى السيد محافظ الأنبار راجياً للجميع الموفقية والسعادة الدائمة.
 
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط المناضل الرفيق الشيخ مطشر بحق الشمري واولاده بوفاة المرحومة زوجته. الصبر والسلوان للعائلة جميعاً والذكر الطيب للمرحومة.
• تنعي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى  الرفيق قحطان محمود لوفاته على اثر حادث مؤسف وكانت وفاته خسارة لا تعوض ونحن نودعه بالم وحسرة لا يسعنا الا  ان نقدم التعازي الى والده الرفيق ابو نصير  وعائلته الكريمة ورفاقه،  ونتمنى لهم الصبر والسلوان والذكر الطيب للفقيد.
• وتعزي الرفيق علي حبيب لاستشهاد ابن اخيه عمار ظاهر حبيب اثر التفجير الارهابي  في جديدة الشط.. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.
• كما تعزي الرفيق حسين هاتف لاستشهاد شقيقه قاسم هاتف شهاب في تفجير الكاظمية  الذكر الطيب للفقيد ولاهله وذويه في خرنابات  الصبر والسلوان.
• تنعى محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الدكتور حسين رمضان الذي توفي اثر مرض عضال، والفقيد من الشيوعيين القدامى الذين تعرضوا للاضطهاد والملاحقة من قبل الاجهزة الامنية للنظام الدكتاتوري السابق، مما اضطره للهجرة وعاد بعد سقوط النظام الى الوطن مساهماً في بناء المنظمات الحزبية.
الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
قصة طويلة.. تبليط حي المحاربين في كربلاء
طريق الشعب- خاص
يمكن القول ان قصة تبليط ازقة دور المحاربين في مدينة كربلاء عجيبة غريبة، فمنذ  خمس سنوات مضت، وقبل ان تنفذ اي حملات للاعمار والتطوير في الاحياء الاخرى، تمت المباشرة  بتنفيذ نصب شبكة مجاري الصرف الصحي من قبل احد المقاولين في الحي المذكور، وبعد ان تم ردم الحفر بالرمل الخشن على امل تبليطه، ترك الحال على ماهو عليه دون اكساء او تبليط وكما يقال باللهجة الدارجة ( وليومك  ما شفنا شيء ) !
يعد حي المحاربين من الاحياء الفقيرة والذي لا يسكن فيه اي من المسؤولين، سوى مختار المحلة، فيما الاحياء  الاخرى المتخمة بوجود السادة المسؤولين فقد تم تبليطها على احسن ما يكون وفي زمن قياسي، وعلى سبيل المثال حي الضباط والموظفين ودور 200 وال 400متر.  مناشدات اهالي حي المحاربين للسادة المسوؤلين نشرت لمرتين في جريدة طريق الشعب واليوم هي المرة الثالثة، والمفرح في الامر انه قبل يوم من كتابة الرسالة جاءت على حين غرة آليات مديرية بلدية كربلاء ففرح واستبشر الناس خيرا ظنا منهم ببدء العمل وانجاز التبليط، لكن  المفاجئ ه? انها كانت عملية طمر لأرصفة قديمة.
 
اسباب تدني التعليم في المدارس المسائية  في كربلاء
 وكالات
شهدت محافظة كربلاء اقبالاً كبيراً على المدارس المسائية من قبل الطلبة الذين لم يكملوا دراساتهم لظروف واسباب خاصة بهم من اجل اكمال تعليمهم، بعد قرار وزارة التربية في عام 2010  بتطبيق مبدأ التعليم المجاني للمدارس المسائية أسوة بالدراسات الصباحية، حتى وصل عدد الطلبة المنضمين اليها ضعف عددهم في السنوات الماضية ومن أعمار مختلفة.  ورغم ايجابية القرار لكنّه شكّل ضغطاً على المدارس المسائية التي يفتقر أغلبها للبنى التحتية والكوادر التدريسية ومستلزمات الدراسة كالقرطاسية والكتب المنهجية وما الى ذلك،  فاكتظت الصفوف الد?اسية باعداد الطلبة حتى وصل عددهم في الصف الواحد الى حوالي 78 طالباً، الامر الذي أحدث إرباكاً وتدنّياً واضحاً في مستواهم التعليمي وأصبحت العملية التعليمية تسير ببطء وتبتعد عن الهدف المنشود منها. وشكل صعوبة في إيصال المادة لهذا الكمّ الكبير منهم واستيعابهم لها، ناهيك عن الانتقال المفاجئ  ولا كثر من مرة من بناية مدرسة إلى آخر، و لا ننسى تأثير ظاهرة الدوام المزدوج  في المدارس، بالاضافة الى ان فترة الدوام القليلة التي تبدأ من الساعة الثانية ظهراً وحتى الخامسة عصراً وهي غير كافية لإكمال المنهج التدريسي المقرّر و?ياب الأنشطة كـالرياضة والرسم وتعلم الحاسوب لطلبتها. وعليه فهم يطالبون وزارة التربية بـتحسين واقع المدارس المسائية وانشاء الأبنية الجديدة المجهزة بكافة الخدمات اللازمة، توفير كوادر تدريسية إضافية ممن لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع طلبة المدارس المسائية  وزيادة اجورهم لتحفيز المدرسين المتقاعدين من أصحاب الخبرات بإلقاء المحاضرات وتجهيزهم بالمستلزمات الدراسية بتوفير مولدة كهرباء وتزويدها بالوقود، خلال فترة الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية.

ص6

توطئة
طلال حسن.. تاريخ قلم مبهج، متنوع، مبدع، أكثر من ثلاثة عقود وهو يرفد الأدب في العراق بأزاهير خالدة في القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والمسرح وغيرها. كان لولادته في نينوى، وزياراته المبكرة لأثار النمرود، وحبه لكل ما هو عراقي، الأثر الفاعل في توجهاته إلى استلهام تاريخ العراق القديم في أغلب مسرحياته التي كتبها للفتيان.
يقول طلال، في إحدى حواراته واصفا رؤيته في الكتابة للطفل:"إذا كان أدب الأطفال الجيد منه بالطبع لا يخلو غالبا من الموعظة إلا أنها تقدم كما يقول رديارك كبلنك -بصورة غير مباشرة- وبقدر عال من الفنية والجمال والموعظة: في رأيي لا تعمل على الارتقاء بذاكرة الطفل أو الصبي نحو فهم واستكناه لب الحكاية، وإنما توظف عناصر الحكاية لتوصيل الموعظة، وبشكل فني جميل وممتع إلى القارئ سواء أكان طفلا أو صبيا. ومما لاشك فيه إن هدف الحكاية ليس فقط الوصول إلى المسلمات والبديهيات، وإنما فتح أفاق بسعة خيال الطفل وأحلامه تشع بالتفاؤل و?لثقة والأيمان بالمستقبل والإنسان".
تحية لهذا المبدع الكبير، آملين أن يكون هذا الملف مساهمة صغيرة في قراءة "طلال حسن"، الأديب المبدع أبدا.
المحرر
المبدع الذي نذر عطاءه للأطفال
ختامها مسك.. حقاً وصدقاً
احتفالاتنا الثقافية في مناسبة العيد التاسع والسبعين للحزب الشيوعي العراقي، التي بدأناها في أواخر آذار الفائت، تبلغ اليوم خاتمتها باحتفائنا هنا بوجه لامع آخر من وجوه الادب والثقافة العراقيين، بابن الموصل والعراق الاصيل، البار والوفي، الاستاذ طلال حسن.
ولكم يسعدنا ان نحيي الاحتفال به في هذه المدينة، في ألقوش العريقة الامينة على العهد، مدينة الوطنية والكفاح الوطني والديمقراطي، مدينة المناضلين الشجعان المتفانين في سبيل الشعب والوطن، وفي الصدارة منهم المناضل الكبير والقائد الانصاري الراحل الرفيق توما توماس- ابو جوزيف.
إننا إذ نتذكر هؤلاء الابطال ونحيي ذكراهم، نتوجه بأطيب السلام واحر التحيات الى ألقوش الطيبة التي انجبتهم، والى بنات وابناء ألقوش الذين احتضنوهم، ومنحوهم الحب والقوة والبسالة، وحفظوا ذكراهم العطرة.. ولا يزالون.
أعود الى المحتفى به، الاستاذ طلال حسن.
سئل في مقابلة صحفية عما دفعه الى التوجه نحو أدب الاطفال، عما جعله هو الذي بدأ في البداية- قبل حوالي نصف قرن- يكتب للكبار، يتحول نحو الصغار وينغمر في الكتابة لهم: قصصاً وروايات وسيناريوهات ومسرحيات.  فأجاب مشيراً الى دوافع حقيقية ومنطقية: الى حبه للطفولة، ومعايشته للاطفال اثناء عمله معلماً، وشعوره بالقدرة على التعبير عما يريد من خلال الكتابة للاطفال.
لكن كاتبنا المتعلق بالأطفال لم يشر الى العامل الاساسي في رأيي، الذي يختفي وراء ما اورده من عوامل. واعني بذلك كونه هو نفسه بقي طفلاً، رغم تجاوزه مرحلة الطفولة بعقود وعقود. بقي طفلاً في براءته وعفويته وطيبته، في فضوله واندهاشه وسعة خياله، في حسن طويته وصدقه ونقائه.. صار طفلاً كبيراً، رجلاً بروح طفل، وقلب انسان حار نابض بحب الناس والانسانية.. وفي الصدارة: الاطفال.. اكبادنا التي تمشي على الارض.
بهذا الطفل المتشبث بزمن الطفولة وعالمها، بهذا المبدع الذي نذر نفسه وابداعه للاطفال، واحتل موقعه المتميز بين منتجي ادب الاطفال، وبين كتابنا العراقيين ورموز ثقافتنا عامة، بهذا الانسان الكبير نحتفي اليوم، ونسعد باحتضانه، وردّ جميل ما وهب أطفالنا وثقافتنا اليه..
دامت لك العافية والحيوية عزيزنا الاستاذ طلال حسن.. طال عمرك وامتد ابداعك وعطاؤك.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* نص كلمة الرفيق مفيد الجزائري في الاحتفال بالأديب الكبير طلال حسن.
طلال حسن.. الطفولة التي لا تشيخ!
نواف خلف السنجاري
 
يقول برناردشو: (ان العبقرية هي استعادة الطفولة عن طريق القصة) وطلال حسن بعبقريته الفذة استطاع أن يستعيد طفولتنا مع سابق إصرار.. هذا الرجل اصدر أكثر من عشرين كتابا، ونشر أكثر من مائتي مسرحية للأطفال والفتيان، وأكثر من 10 مسرحيات للكبار، كما نشر كذلك حوالي 1250 قصة وسيناريو ومسرحية للأطفال.. ان عطاء طلال حسن مستمر في التدفق كشلال لا ينضب..ورغم سنواته التي جاوزت السبعين يبقى طلال حسن يشع براءة، وعندما ننظر في عينه يتجلى لنا النقاء والصفاء، وحين نسمعه يدندن مع نفسه الأغاني الجميلة – كطفل نزق- يتجسم أمامنا الفرح بكل كبريائه. هذا الرجل المسالم، الذي لم يعرف في حياته الضغينة، ولا الغضب، ولم يحقد يوما على إنسان.. ألا يحق لنا أن نحتفي بإنسانيته قبل أن نحتفي بإبداعه وعطائه؟؟
قد يظن البعض أن الكتابة للأطفال هي شيء سهل ويسير، لكني شخصيا اعتبر أدب الأطفال من أصعب أنواع الأدب، وقد أجاد طلال حسن هذا النوع من الكتابة وأتقنه وأبدع فيه، حتى صار اسمه مقترنا بعالم الطفولة، والبراءة والأحلام.. لكن هذا  الفنان الجميل لم يكتف فقط بالكتابة للصغار وانما كتب للفتيان والكبار ايضا، وظل يواكب كل جديد، ويتابع كل المستجدات على الساحة الثقافية، وها هو أخيرا يكتب القصة القصيرة جدا هذا الفن الحديث، والصعب أبدع طلال حسن في كتابته..
عندما قرأت اصداره الاخير (انا الذي رأى) ادركت كم هو جميل ان يرى الرجل العجوز ظله وهو مازال طفلا يركض وراء الفراشات.. واذكركم كنت سعيدا وفخورا حين كتبت عن طلال حسن، رغم ان ما كتبته وقلته عنه ليس سوى قطرة في بحر ابداعه وعطائه الجميل.
في كتابه الاخير (انا الذي رأى) الذي يقع في قسمين الأول معظم قصصه تدور على لسان الحيوانات..
(سنونو- دودة – ثعلب – عصفور – افعى – بلبل – غراب – فيل – نمر – ببغاء – اسد – فراشة – ارنب – دب – ذئب) وتطرح أفكارا. فيقول في قصة (قطرة ماء) ممجدا روح التعاون: (أخذت الصخرة على قطرة الماء انها صغيرة، وضعيفة، فقالت قطرة الماء: نعم لعل هذا صحيح لكن باتحادي مع رفيقاتي نصنع الانهار والبحار والبحيرات). وفي قصة (الدودة): (وضعت الدودة في قفص، وحين استبد بها الجوع ولم تجد ما تأكله نفسها) إشارة الى نبذ الجشع والابتعاد عنه.. وتقول الشمعة في قصة (شمعة تحترق): (لا استطع ان أضيء إذا لم احترق). كرمز للعطاء والتضحية. اما ?ي قصة (بيت البلبل): (فوجئ بلبل يعيش في قفص، بلبل قد بلله المطر، يحط على مقربة منه فقال له: مسكين يبدو انه ليس لك بيت مثل بيتي، وبفرح نفض البلبل قطرات المطر عن ريشه وقال:  انت محق، فبيتي هو.. العالم كله) فهنا صرخة ضد القيود وتقديس لعشق الحرية..
انه شيء جديد ورائع ان نطرح افكارا (مرمزة) لكنها ليست (مشفرة) ونترك للطفل ان يشحذ مخيلته، ليكتشف ما نود ان نقوله له بنفسه، فتصير هذه الافكار عبرا وحكما وقيما عليا يستفيد منها الطفل ويسير عليها في حياته المقبلة.
يبدو ان التخصص في ادب الاطفال – الذي يعد من اصعب انواع الادب- متجذر في كتابات طلال حسن، فهو وان حاول كتابة جنس ادبي آخر، لا يستطيع الابتعاد عن لغته التي الفها عبر عقود من السنين، وتواصل معها واحبها واخلص لمفرداتها التي منحها الى عالم الطفولة النقي، حتى عندما يكتب للكبار نحس ذلك الحنين الدافق الى الطفولة والمطمور في لاوعي الكاتب، يبحث له عن منفذ، فنراه يظهر هنا او هناك دون استئذان!
بعض القصص تفيض شاعرية وهي اقرب ما تكون الى قصيدة النثر مثل قصة (لمن):
لمن يشكو البحر مياهه المالحة؟
لمن تشكو الزهرة الظامئة الغيمة التي لا تمطر؟
لمن يشكو البلبل اغاريده التي تطرب البومة؟
لمن تشكو شجرة الصفصاف اغصانها التي لا تثمر؟
لمن تشكو العصفورة الافعى التي رأتها في منامها تهاجم صغيريها؟
لمن يشكو الطفل الحرب التي أخذت اباه؟
إن ما يميز القصص لغتها البسيطة والمفهومة والتي يستوعبها الاطفال الصغار والفتيان ويستمتع بها الكبار.
القسم الثاني من الكتاب هو الاكثر عمقا، واذا كان القسم الأول حكايات على لسان حيوانات تطرح أفكارا جميلة يحبها الصغار.. فان هذا القسم يتمحور حول (الظل) الذي يمثل الوجه الآخر لحياتنا، وجزء من نرجسيتنا التي تود الخلود والاستمرار، فإن شاخ الجسد وهرم، يبقى الظل طفلا دائم الصخب واللعب، فكما يولد طائر الفينيق من رماده نحب ان نولد من (ظلالنا) فيقول الكاتب في قصة (طفل): (منذ ان وعيت وظلي طفل، يركض وراء الفراشات والكلمات والجمال، وها اني كبرت وشخت، لكن ظلي ما زال طفلا يركض وراء الفراشات والكلمات والجمال).
قد يكون الظل الذي علق عليه القاص افكاره، هو ابناؤنا وبناتنا الذين نبني عليهم آمالنا ونعتبرهم امتدادا لنا، وجزءاً من بقائنا الذي ننشده حتى في الكتابة! وقد يكون الظل صديقنا الذي يعرف عنا ونعرف عنه كل شيء، وهنا يخاطب الكاتب صديقه جمعة كنجي ويستذكره في قصة (نصيحة): (رأيت فيما يرى النائم اليوم، رفيقي الراحل جمعة، قال لي: اريد ان اعود الى الحياة،  ولأني اعرف ما لا يعرفه نصحته قائلا: لا يا رفيقي ابق ميتا!). ويمكن ان يكون الظل حلما جميلا لا تفسده قذارات الحياة، وتفاصيلها التافهة.. الظل هو خوفنا من الموت والشيخوخة،?هو رعبنا من انفسنا.. الظل هو نقاؤنا الذي نسعى اليه.. هو الكمال الذي ننشده ونسبغه على انفسنا، فلا نستطيع.. فنهبه بكل تواضع الى ظلالنا!!
لقد استطاع طلال حسن بشفافيته المعهودة ان يشبع نهم جوعنا الطفولي، وان يملأ مساحات من حياتنا كانت فارغة ومنسية.. وبعيدة، لكنها غزيرة علينا.. الارض القاحلة والمتشققة في عالم طفولتنا المتصحر راوها طلال حسن بنهر كلماته المتدفق الرقراق..
شجرة الجوز
قصة : طلال حسن
  
قهقهت العاصفة، وهي تعدو على سفوح الجبال، فقد حطمت قبل قليل مجموعة من أشجار الاسبندار، كانت تتمايل بقاماتها الرشيقة فوق ضفة الجدول .
وعلى سفح أحد الجبال، رأت العاصفة شجرة جوز ضخمة ، مثقلة بالثمار الناضجة، فعوت بجنون، واندفعت نحوها، وقد صممت أن تحطمها مثلما حطمت أشجار الإسبندار .
انقضت العاصفة على شجرة الجوز ، وبادرتها بضربة قوية ، فصاحت شجرة الجوز ، وهي تحاول أن تحمي أغصانها وثمارها : " لا ، دعي أغصاني وثماري " .
انقضت العاصفة ثانية على شجرة الجوز ، وهي تعوي : " سأحطمك مثلما حطمت غيرك".
وكلما كانت العاصفة تنقض على شجرة الجوز، كانت أغصان الشجرة تتقصف، وتتهاوى ميتة.
 وكانت الثمار الناضجة تتناثر على السفوح ، وتعدو بخوف ، وتختبىء بين الصخور .
لم يهدأ جنون العاصفة ، حتى تهاوت شجرة الجوز ، وتناثرت حولها أغصانها الميتة، فقهقهت العاصفة، وراحت تتبجح في كل مكان ، بأنها لم تحطم فقط أشجار الاسبندار والمشمش والتفاح، بل حطمت أيضاً شجرة الجوز نفسها.
وفي الربيع التالي ، مرت العاصفة بسفح الجبل، فتذكرت شجرة الجوز الضخمة،وقهقهت حين رأت جثتها ما زالت ملقاة على الأرض، ولكن قهقهتها ماتت فجأة ، فقد رأت عشرات ، بل مئات من أشجار الجوز الصغيرة. تزهو فوق السفح، وتبتسم للشمس والندى.
طلال حسن.. طفولة نقية
حسب الله يحيى
 
قبل نصف قرن، كان الرغيف عصيا، والبرتقال حلما. كانت الأصابع تبكي دما، وهي تأخذ باليمين حجرا وباليسار اسمنتا. كانت اليد لا تصفق فرحا، وإنما تدفع بخشونتها الخد الناعم فتجرحه. ومع ذلك كله كان للحياة معنى، وللصداقة وفاء وللمبادئ قضية مصفاة من الحقد والنفع والجاه.
وفي هذه الفاقة التي قدت من نقاء.. كان للكتاب شرف ان يباهي العيون وشرف (اللالة) ان تدخن الضوء تدخينا حتى نقرأ. وكنا قلة نجتمع بعفوية عند مكتبة الأمين في شارع النجفي كل مساء، نترقب وصول الصحف من بغداد.. وفي ساعة الانتظار، نتحدث عن كتاب قرأناه، وكتاب نقرأه، وصحيفة نحتت أسماءنا على صفحاتها.
وكان من بيننا.. طلال حسن، يتحدث برقة الورد وعذب النسيم وغسق المدينة.. عن القصة والمسرح، وضرورة البدء من الطفولة. شخصيا لم أعرف طفولة.. أية طفولة، ولا شبابا.. أي شباب وكان الصبا يحترق بين الطفولة والشبيبة في مشاق العمل الجسدي المضني.
طلال حسن كان من البرجوازية الوطنية في ذاك الزمن العصي، فهو معلم، وله القدرة على الجلوس في مقهى مترف اسمه (كازينو النهرين) وبإمكانه دخول دور السينما، واقتناء ما شاء من كتب ومجلات، وأن يجالس شيخ أدباء الموصل/ الراحل ذو النون شهاب.
وكان الشهاب كريما، وعبد الحليم اللاوند سخيا، وطلال حسن بينهما.. كريم متحفظ على كتبه.. على ان.. أنور عبد العزيز، وستار الشيخ، وطلال عبد المجيد، وزهير غانم، وسعد الدين خضر، والصديقان الأثيران/ حازم خليل ويوسف البارودي.. كانوا أسياد القراءة في المدينة التي لا يشغل أهلها إلا العمل، باستثناء: مثري العاني، الثري بحكايات وأكلات وصناعات وارث أهله.. وكنا نعرف صاحب مكتبة الأهالي/ عبد الرحمن.. الذي كان يمدنا بالسر والعلن بكتب أثيرة وعصية ونابهة ممنوعة.. ومع أننا كنا نخشاه ونحذر منه، لورود معلومات تقول: إن له علاقة با?أمن.. وللحقيقة لم ترد معلومات مؤكدة الى انه وشى بأحد منا.
وفي وقت كان د. عمر الطالب أستاذا جامعيا مرموقا، جعلنا د. عبد الاله احمد في نقده لدراسته القصة العراقية.. موضع الشك. لكن طلال حسن.. كان حمامة سلام بيننا وبين عبد الرحمن والطالب.. حتى أنني شخصيا أدين لطلال حسن كرم إقناع د. عمر الطالب بسحب شكواه ضدي بعد كتابة قصة (رجل اعتيادي جدا) والتي نشرت في جريدة (الرسالة) الموصلية و(ملحق الانوار) اللبنانية والذي كان يشرف على  تحريره الروائي الراحل: غسان كنفاني. مثلما كان يسعى لإزالة الجفاء بيني وبين الشاعر الراحل: سالم الخباز، الذي أغاضته قصتي (الذي يتجذر في الأرض) والتي?نشرت في مجلة (الآداب) عام 1967 فصار يكشف رموزها المضادة للسلطة.
لن استرسل، فمهمة هذه الورقة، لا يراد منها استعراض تجربة كاتبها، بقدر ما يراد الكشف عن طبيعة الحياة والعلاقة الصميمية التي أنتجت هذا الحقل الممتد بعافية البقاء والذي اسمه طلال حسن.
حقا أقول.. لا تسعفني الذاكرة الشقية لمدينتي الموصل، وأنا استل منها بيرقا من بياض، فيما تشكل هذه المدينة وجعا في عقلي وقلبي وحواسي.. ولكن من طبع المحبة أن تداوي الجفاء والجراح والأذى.. والطفولة العذبة التي شغلت كل حياة طلال حسن.. كل الأحوال، حتى استحالت على الشيخوخة، وباتت عصية على النسيان.
نصف قرن من المعرفة التي اختلست مصباح الشارع والفانوس والشمعة واللالة.. حتى نقرأ كتبا مستعارة من طلال حسن الذي فتح مع مثري العاني شهيتي على المسرح الحقيقي، خارج ما كان مألوفا..  وخارج طفولة.. تتوسل اللقمة، فكيف بالكتاب.. وبقصة ومسرح الطفل؟!
طلال.. اطل على المشهد الثقافي مربيا لأجيال، ومن ثم معلما وتربويا فذا لأجيال متعاقبة من أطفال العراق والعالم.. وما زالت إطلالته، تجد صداها في كتاباته المعمقة والممتعة في روايات ومسرحيات تنشر مسلسلة في ملحق جريدة التآخي (أبعاد ثقافية) التي تزهر بعوالم طفولته التي ترفض ان تشيخ..
وإذا يتم الانتباه إليه الآن بعد نصف قرن من العطاء، ومن المسار الصعب الذي كان يغذي به (طريق الشعب) في سنوات خلت.. فإنما هو انتباه – وان جاء متأخرا ً- إلا انه يعطي للذاكرة التقدمية أن تتقدم باتجاه أولئك الذين أنستهم توجيهات لا اله إلا المال والسلطة كل شيء.. وفي عرف الوفاء والنقاء.. لا اله إلا الحقيقة.. وها هي تتألق في وجوه هذا الجمع الخير من نبلاء القوم.
 
في «زهرة بابنج للعصفورة»
الانسنة والقيم الجديدة
محسن ناصر الكناني
 
سبع وثلاثون قصة قصيرة جدا للأطفال، ضمتها المجموعة القصصية الموسومة «زهرة بابنج للعصفورة» للقاص العراقي طلال حسن، صدرت المجموعة عن «اتحاد الكتاب العرب» بـ 95 صفحة من القطع الصغير.
والقاص طلال حسن غني عن التعريف فهو  قاص مجتهد منذ السبعينيات يواصل الكتابة للأطفال: قصصا ومسرحيات، وأغنى المكتبة العراقية والعربية بالعديد من المجموعات القصصية وفازت قصصه ومسرحياته في المسابقات المحلية والعربية.
في مجموعة (زهرة بابنج للعصفورة) قصص قصيرة جدا، لا تتجاوز كلماتها المائة كلمة وهو نمط صعب بلا شك اذ يعتمد على حدث واحد في الغالب ويحرص على ان يكون بسيطا يقود الى دلالة محددة، وتستبعد كل وصف لا يقدم شيئا لطريقة عرض الحدث ولا يضيف جديدا الى الدلالة المبتغاة من القصة حسب قول الناقد سمر روحي الفيصل.
وهذا النمط يحتاج إلى قاص متمكن من فنه يلجأ الى التكثيف والتركيز والترميز وهو نمط يبدو سهلا في الظاهر لكنه عسير وصعب في الكتابة لكون السهولة البادية للعيان من النوع السهل الممتنع.
التجربة أمام كاتب متمرس مثل طلال حسن تبدو ناجحة فقد قدم سبعا وثلاثين قصة قصيرة جدا (بأسلوب شائق يعتمد على المفارقة ورصد الثنائيات الموجودة ما بين الحيوانات بعامة)(1).
في عالم الطبيعة حيث فتح للأطفال أفقا ساحرا مأنوسا شفافا في حاضنة الطبيعة أم الإنسان الأول وبداية تاريخه حيث تتعايش الطيور والحيوانات. نجح القاص في إبداع عالم قائم على الانسنة والألفة بين اسرة الغابة وبث فيها قيما خيرة وافكاراً نبيلة تعزز من ثقة الطفل بوطنه وتراثه وعلومه عبر اسلوب تعبيري وادوات جمالية راقية ابعدتها عن التلقين والمباشرة وقربتها نحو الموحي والشاعري والخيالي مراعيا عمر الطفل ومداركه ومجساته وخياله وقاموسه اللغوي المناسب.
ويمكن الاقتراب من نص (زهرة بابنج للعصفورة) وعرضه امام القارئ لاستكمال لذة القراءة واستكشاف المخبوء والمدهش في النص.
(حل عيد الأم في الغابة وانهالت الهدايا أزهارا من كل نوع على الامهات). أهدى الخشف امه الغزالة زهرة نرجس وأهدى الحمل امه النعجة زهرة قرنفل وأهدى الشبل امه اللبوءة شقيقة حمراء.
اما الواقواق الصغير فقد قطف زهرة بابنج وقدمها هدية للعصفورة، فقالت العصفورة ايها الواقواق اهد هذه الزهرة لامك انا العصفورة.
ورد الواقواق الصغير قائلا: أنت أمي فقد حضنتيني بيضة ورعيتني صغيرا حتى كبرت هذه الزهرة هدية مني لك بمناسبة عيد الام، ارجوك خذيها).
ووسط تصفيق الجميع اخذت العصفورة زهرة البابنج وقالت بفرح اشكرك يا بني.
من قراءة النص القصير ذي الـ 85 كلمة «و17 فعلا: حل، انهال، قطف، قدم، رد، حضن، رعي، كبر، اشكرك» ينجح القاص في صنع مشهد عام هو الاحتفال بعيد الام في الغابة! وقد عمل الكاتب على خلق انسنة بان دعانا الى احتفالية، الطيور والحيوانات تقدم هدايا الى امهاتها في عيد الام في الغابة!
الطيور والحيوانات تقدم هدايا كما يفعل الإنسان مملكة الغابة تتحاور وتفرح وتقيم احتفالا كما يفعل الإنسان ويؤسسون لقيمة جديدة ان يهدوا الام هدايا ترتفع ومستوى الام في حياتهم،   الكل يقدمون زهورا وما اجمل ما يقدمون والأم تستاهل كل الهدايا فالجنة تحت أقدامها والغابة طوع أمرها والأبناء يحيطونها فرحين في عيدها.
 وحين يقدم الواقواق.. الطير الذي احتضنته العصفورة ورعته صغيرا حتى كبر هدية الى العصفورة شكرته واعتبرته ابنا لها تدلل على الفعل الكبير للتربية وشعوره بالامتنان لامومة العصفورة بالرغم من ان امه الوقواقة قد تركته في عش العصفورة ورحلت بعيدا. ان القيمة التي غرسها الكاتب في النص قد بثها بشكل غير مباشر بثها بلغة مأنوسة شاعرية معتمدا على الانسنة كعنصر إدهاش ومتعة وبالتالي يترك شحنة انفعالية لدى الطفل باكتساب قيمة جديدة يتأثر بها وينفعل معها ثم تفعل فعلها في توجيهه في الحياة نحو الأحسن والأرقى.
وقد كانت جل نصوص الكاتب تركز على بث قيم الخير ومحاربة الشر في عالم انسنة قريب من الطفل ممتع وجذاب ولغة فنية واساليب تعبيرية جديدة.


ص7

طلال حسن.. ببلوغرافيا
• مبدع عراقي مثابر ومتميز.
• عضو في اتحاد الأدباء العراقيين والعرب، ونقابة الفنانين العراقيين ونقابة الصحفيين العراقيين، ونقابة الدراميين، وعضو مجلس أول رابطة للأدباء والفنانين في العراق.
• صدرت له: الحمامة دار ثقافة الأطفال بغداد 1976، البحر مطبعة الجمهور الموصل 1978، ليث وملك الريح دار ثقافة الأطفال بغداد 1980، حكايات قيس وزينب كتاب أسامة الشهري دمشق 1983، الفراء دار ثقافة الأطفال بغداد 1984، نداء البراري دار ثقافة الأطفال بغداد 1985، عش لاثنين اتحاد الأدباء العرب دمشق 1986، العش دار ثقافة الأطفال بغداد 1989، من يوقظ الشمس اتحاد الكتاب العرب دمشق 1993، مغامرات سنجوب دار ثقافة الأطفال بغداد 1995 ، دروس العمة دبة دار ثقافة الأطفال بغداد 1997، حكايات ليث دار كنده عمان 1998، انكيدو اتحاد الكت?ب العرب دمشق 1999، داماكي والوحش دار التوحيدي حمص 2001، الضفدع الصغير والقمر أبو ظبي 2001، زهرة بابنج للعصفورة اتحاد الكتاب العرب دمشق 2002، جلجامش دار الشؤون الثقافية بغداد 2004، الإعصار اتحاد الكتاب العرب دمشق 2005.
• في مسيرته الإبداعية التي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود كتب القصة والرواية والمسرحية والسيناريو، ونشر أكثر من ألف نتاج موزع بين الأجناس الآنفة الذكر، في مختلف الصحف والمجلات العراقية والعربية منها: المزمار، مجلتي، المسيرة، تموز، بانيبال (العراق) وسام، حاتم، براعم عمان، الدستور (الأردن)، أسامة (سورية). أحمد ( لبنان)، ماجد (الإمارات)، الحياة المسرحية (سورية)، البيان (الكويت)، أفكار (الأردن).
• تفرد في الكتابة للطفل قصة وسيناريو ورواية ومسرحاً ، افتتحها بمسرحية " الأطفال يمثلون " العام 1971 .
• تجاوز في منجزه الأدبي ال " 21 " كتاباً في سوريا والأردن وأبو ظبي والعراق ، تنوعت بين قصة ومسرحية
 • رأس وعمل وأشرف على العديد من الدوريات التي تعنى بأدب الأطفال.
•فازت أعماله بعدة جوائز عراقية وعربية هامة منها :
ـ الجائزة الثانية عن مسرحية " الضفدع الصغير والقمر " في أبو ظبي عام " 2000 " .
ـ الجائزة الثانية عن سيناريو " لصوص التاريخ " في دار ثقافة الأطفال ـ بغداد ـ عام " 1007 " .
ـ الجائزة الثانية عن مسرحية " وداعاً جدي " في دار ثقافة الأطفال ـ بغداد عام " 2009 " .
ـ الجائزة الأولى عن مسرحية " النملة الصغيرة والصرصار " في دار ثقافة الأطفال ـ بغداد عام " 2010 " .
طلال حسن: الطفل الحلقة الأضعف بين شرائح الشعب
حوار: عبدالكريم العبيدي
 
وجه، كل ملمح فيه يجتر من طفولة دائمة، وقبل أن تتناغم تلك الملامح الطفولية لتطلق كلمة، لابد أن تمهد لابتسامة "طفل كبير" أولا، كأنه خلق ليبقى طفلا مبدعا موهوبا.من ربوع الموصل الخضراء فاحت اشراقته، فتفاعلت مع أزاهير من فضاء الإبداع العالمي وغدت وهجا يشار له بالبنان.
ورغم كتابته للكبار في حقول معرفية عديدة، الا أنه عكف على أدب الطفل، وتفرد في الكتابة له قصة وسيناريو ورواية ومسرحاً، بدءاً من مسرحية " الأطفال يمثلون " عام 1971"، ثم توالت إبداعاته في الرواية والمسرح وغيرها، حتى كانت حصيلة إبداعه أكثر من  21 كتاباً.
والمئات من الكتابات المتعددة التي شملت أجناساً أدبية كثيرة.
 نشر الكثير من أعماله في عدة دول عربية، وفاز بجوائز عديدة، تكريما لمنجزه الإبداعي المميز، انه الكاتب المبدع طلال حسن، الذي أجاب، في حوارنا هذا على أسئلة ربما ستكشف بعض محطاته الإبداعية التي لا يعرفها البعض.
سألناه، أولا:
•بدايتك مع النشر، هل كانت في فضاء القص أم المسرح؟، أين نجد إطلالة "طلال" الأولى؟.
ـ إطلالتي الأولى، في عالم النشر، لم تكن للصغار، وإنما للكبار، ففي عام " 1964 " على الأغلب، شاركت في مسابقة للقصة القصيرة، أقامتها جريدة " فتى العراق " في الموصل، بقصة اسمها: "النبتة التي تتنفس"، ورغم مخالفتها لأحد شروط المسابقة، إلا أنها فازت بالجائزة الثالثة.
•اذن، يبدو أن فوزك هذا هو فاتحة لجوائز عديدة حصلت عليها لاحقا.
ـ نعم، بالإضافة إلى هذه الجائزة، التي ذكرتها، فزت بعدة جوائز في مجالي مسرح الأطفال وسيناريو الأطفال، ففي عام " 2000 " فزت بالجائزة الثانية في مسابقة مسرح الطفل العربي في الشارقة، عن مسرحية "الضفدع الصغير والقمر"، وفي عام " 2008 " فزت بالجائزة الثانية في مسابقة سيناريو الأطفال، في دار ثقافة الأطفال ببغداد، عن سيناريو بعنوان " لصوص التاريخ "، وفي عام " 2009" فزت بالجائزة الثانية في مسابقة مسرح الطفل، في دار ثقافة الأطفال، عن مسرحية بعنوان " وداعاً جدي "، وفي عام " 2010 " فزت بالجائزة الأولى في مسابقة مسرح ال?فل، في دار ثقافة الأطفال، عن مسرحية بعنوان " النملة الصغيرة والصرصار"، وأخيرا فزت بالجائزة الثانية في مسابقة دار ثقافة الأطفال، في عام " 2012 " عن مسرحية بعنوان "مدينة عند مشرق الشمس".
•الحصيلة الابداعية لمنجزك كثيرة ومتعددة، نود أن نتعرف على أهم ما صدر لك من كتب خارج العراق، ربما لا يعرفها البعض.
ـ صدر لي خارج العراق تسعة كتب، سبعة منها في دمشق، خمسة من هذه الكتب صدرت عن اتحاد الكتاب العرب، أهمها: عش لاثنين، ومسرحية انكيو، ومسرحية الإعصار، وكتاب صدر عن مجلة اسامة للأطفال بعنوان  "حكايات قيس وزينب"، وكتاب آخر صدر عن دار التوحيدي في حمص بعنوان "داماكي والوحش"، كما صدر لي كتاب في عمان بعنوان "حكايات ليث"، وأيضا صدرت لي مسرحية للأطفال في أبو ظبي بعنوان" "الضفدع الصغير والقمر".
•مثلك حتما عنصر فاعل في نشاطات وحراك ثقافي مؤثر، أي النشاطات التي شاركت فيها؟.
ـ لأسباب معروفة، لم أدعَ قبل التغيير حتى إلى المربد، ولكن بعدها حضرت مؤتمرات كثيرة، وشاركت في بعضها مشاركة فعالة، داخل محافظة نينوى وخارجها، ولعل أهم مؤتمر شاركت فيه بفاعلية هو مؤتمر المثقفين في بغداد، الذي شارك فيه " 500 " مثقف من جميع أنحاء العراق، يقودهم، وبفاعلية كبيرة، الأستاذ مفيد الجزائري، وكان وقتها يشغل منصب وزير الثقافة.
•الملاحظ أن انطلاقتك كانت في بداية السبعينيات، حدثنا عن ما نشرته قبل هذه الفترة؟.
ـ نعم ، نشرت بعض القصص والمقالات النقدية في الستينيات، فقد كنت متابعاً نشطاً للحراك المسرحي خاصة، وقد نشرت عن هذا الحراك مقالات عديدة، كما نشرت مقالات أو متابعات بسيطة عن القصة والشعر وخاصة في الموصل.
•هناك جزئية محورية واضحة في منجزك الابداعي، تتمثل في تفاعلك المميز بعالم الطفل وفضاءاته، ما الذي دفعك إلى أدب الأطفال؟.
ـ حبي للطفولة، ومعايشتي للأطفال من خلال عملي كمعلم، وشعوري بأني أستطيع أن أعبر عما أريده، من خلال أدب الأطفال، أكثر من أدب الكبار، كل هذا وغيره جعلني أركز على أدب الأطفال، لكني لم أهجر تماماً أدب الكبار، فما زلت أكتب وأنشر للكبار قصصاً قصيرة ومسرحيات، وسأواصل ذلك.
• ما هي المؤثرات التي صنعت منك مبدعاً كبيرا؟،ً وما الذي تقوله لمن ينشغل، أو يود احتراف أدب الأطفال؟.
ـ يبدو أن لي قدراً من الموهبة للكتابة للأطفال، لكن ما صنع مني أديباً إلى جانب المبدعين الكبار في هذا المجال، هو عملي اليومي المستمر، وتعلمي من كبار الكتاب العرب والأجانب، وفي مقدمتهم ايسوب اليوناني وكريلوف الروسي والكتاب الإنسانيين السوفيت ومتابعتي المستمرة لتراث الإنسان في كل زمان ومكان.
 إن هذا التراث هو تراثي وتراث الجميع، أما أهم ما أود أن أقوله للأدباء الشباب: فهو أن يرعوا هم بأنفسهم موهبتهم، ويثقوا بها ويعملوا على تطويرها، وإلا انطفأت كما تنطفىء الشمعة، التي يمكن أن تبدد بضوئها ظلام الليل.
• ما بين المسرح والقصة وغيرهما، أيهما الأقرب إلى الكاتب المبدع طلال حسن؟
ـ للأطفال، وخلال أكثر من أربعة عقود، كتبت القصة والسيناريو والرواية والمسرح، ولكل نمط من هذه الأنماط الأربعة، أهميته ودوره وجمالياته، ولكن يبقى لمسرح الأطفال أهميته الكبيرة عندي، وقد نشرت حتى الآن في هذا المجال أكثر من 260 مسرحية للأطفال، من بينها أكثر من 60 مسرحية للفتيان.
• كيف تنظر إلى الطفل العراقي؟، ما الذي يحتاجه من الأدب والثقافة؟
ـ منذ عقود وعقود، والشعب العراقي يعاني من أوضاعه السياسية والاقتصادية والثقافية، وفي المقدمة بين شرائح الشعب، حلقته الأضعف: الطفل. ولا شك أن وضع الطفل في العراق لن يتحسن إذا لم يتحسن وضع العراق، ويقف معافى في بداية طريق التقدم، وإلى أن يأتي هذا اليوم، والذي أتمنى أن لا يكون بعيداً، فعلى وزارة الثقافة أن تولي ثقافة الأطفال اهتماماً جدياً، وترصد لأنشطتها المختلفة ما يمكنها من تقديم ما يستحقه الأطفال وما يحتاجونه في مجال الثقافة.
•محطات وأشخاص علقوا في ذاكرتك؟.
ـ خلال هذه العقود الأربعة، التي انغمست خلالها في مجال أدب الأطفال، عرفت الكثير من الأدباء والفنانين، يأتي في مقدمتهم الراحل الكبير مؤيد نعمة، والفنان المبدع نبيل يعقوب، والفنانة الكبيرة انطلاق محمد علي، والمبدع الغائب المتغرب، الذي رسم لي بشكل رائع كتابي الأول " الحمامة " عام 1976 ، إنه المبدع صلاح جياد، كما عرفت من الفنانين وباعتزاز طالب مكي وعبد الرحيم ياسر ومنصور البكري وهناء مال الله، أما أبرز الكتاب الذين عرفتهم فهم مالك المطلبي وفاروق يوسف وفاروق سلوم والساحر شفيق مهدي وحسن موسى وزهير رسام، وكذلك الش?راء المبدعين جليل خزعل ومحمد جبار حسن وكفاح عباس وغيرهم كثير.
•هل هناك دعم ما، لمسته خلال مسيرتك؟.
ـ أدب الأطفال خاصة، وثقافة الأطفال عامة، لن يعيشا ولن يتقدما في بلد مثل بلدنا، وفي ظروف مثل ظروفنا، بدون دعم كبير ومدروس، وعلى أيد مخلصة ومدركة ومجربة. وإلا فسنبقى نراوح في مكاننا، إن لم نعد القهقرى إلى الوراء.
•ما جديد طلال حسن ؟
ـ إنني أكتب كلّ يوم تقريباً، وخلال السنوات الأخيرة، أعطيت جلّ اهتمامي لمسرح ورواية الفتيان، أما في مجال النشر، فلي كتاب في دار مدارك، ومسرحية ستصدر قريباً عن دار ثقافة الأطفال، أما عن دار براق في النجف، وهي من أفضل دور النشر للأطفال، ليس في العراق فقط، وإنما في الدول العربية، فلي فيها تحت الطبع أربع روايات للفتيان.
 وأربع وثلاثين قصة للأطفال ستصدر في ستة كتب، وخمسين مثلاً وحكاية ستصدر في ستة كتب أو أكثر.
 
مختارات من قصص الأديب المبدع طلال حسن
الجذور
حين ارتفعت الضجة، كنتُ أبحث عن قوتي، فرفعت رأسي، وأنصت، لم أعرف أول الأمر ماذا جرى، فتركت مكاني، ورحت أشق التربة ببطء نحو الأعلى، ومن بين الأصوات تبينت صوت البومة: "لقد ماتت".
يا للشؤم، وارتفع صوت يؤيدها:"هذا صحيح، أنظروا إليها، لقد جفت أغصانها، واصفرت أوراقها".
وناح صوت آخر:"مسكينة، لم تتحمل برد هذا الشتاء، إنها تحب الدفء".
آه فهمت، إنها شجرة البرتقال، لقد جاء السنونو ببذرتها من بلاد الشمس، وزرعها هنا. تلفتُ حولي وتلمستُ الجذور، ثم مضيتُ أشق التربة نحو الأعلى، وما إن خرجتُ إلى الضوء، حتى سمعتُ العصفور، يصيح بنهم:"دودة".
لكني رفعتُ رأسي، وصحتُ:»مهلاً، لدي خبر مهم».
صاح السنجاب الصغير: "دعها".
ثم التفت إليّ، وقال:"تكلمي".
رمقتُ العصفور بحذر، وقلتُ:»الشجرة لم تمت»
احتجت أصوات عديدة، وارتفع صوت البومة:
«أيتها الحمقاء، انظري إلى أغصانها، وأوراقها»
رفعت عيني إلى البومة، وقلت:»المهم هو الجذور»
تطلع الجميع إلي، وتساءل أكثر من صوت.
«الجذور !»
فأضفت:»الجذور حية، وهذا يعني أن الشجرة ستبقى حية»
لم يصدقني البعض، لكن بعد عدة أسابيع صاح الجميع بفرح:»صدقت الدودة»
فقد أورقت شجرة البرتقال، وتفتحت فوق أغصانها أزهار القداح، ألم أقل.. المهم هو الجذور ؟
 
طفل
منذ أن وعيت، وظلي طفل، يركض وراء الفراشات والكلمات والجمال، وها إني كبرت، وشخت، لكن ظلي مازال طفلاً يركض وراء الفراشات والكلمات والجمال.
فوق المصطبة
جلست، أنا وظلي العجوز، فوق مصطبة في الحديقة.وعند الغروب، نهض ظلي العجوز، ومضى كالعادة إلى البيت، أما أنا فقد بقيت جثة هامدة فوق المصطبة.
 
الأرض كروية
صاح ظلي، وسط الأطفال الأرض كروية؟
أمسكوا بي، وأمام أنظار الأطفال، ألقوا بي في النار.
ووسط النار، وأمام عيون الأطفال المدهوشة، راح ظلي يصيح الأرض كروية.. الأرض كروية.
 
حب
رغماً عني، تقدم ظلي منها، وقال أحبك.
نظرت إليّ، وعيناها العسليتان تقولان اخجل، أنت كهل.
ووقفت حائراً، لا أدري كيف أفهم عينيها العسليتين، أنّ ظلي لم يكتهل، وأنه مازال يستطيع أن يحبّ.
 
الحرب
أصاب قناص ظليّ بإطلاقة، فأرداني قتيلاً.
وحفر رفاقي حفرة، وسجوا ظلي فيها، وألقى كلّ منهم فوقي زهرة برية. وقبل أن يردموا الحفرة، انتفضت من بين رفاقي، وأسرعت لأرقد إلى جانب ظلي.
 
الظلال الأربعة
أربعة كنّا، وظلالنا كانت أربعة، أنا وأخي وأمي وأبي.
اختفى ظلّ أبي، واختطفت الحرب ظلّ أخي، وها نحن، أنا وأمي، ظلان أنثويان قاتمان، نحنّ إلى ظلالنا، التي كانت يوماً أربعة.
 
الظل العجوز
نهضا معاً عن مقعدهما، ونهض معهما ظلاهما العجوزان.
لوح الأول للثاني غداً نلتقي.
فردّ الثاني مازحاً إذا أشرقت الشمس.
وفي الغد أشرقت الشمس، كما تشرق كلّ يوم، لكن الثاني لم يأت، وظلّ الأول فوق المقعد، وحيداً مع ظلّه العجوز ؟
 
ظلان باتجاه الشمس
أقبل فتى وظلّه من اليسار، وأقبلت فتاة وظلّها من اليمين، وتبادل الفتى وظلّه، نظرة خاطفة، مع الفتاة وظلّها.لم يتوقف الفتى، ولم تتوقف الفتاة، لكن ظلّيهما توقفا، ثمّ سارا معاً باتجاه الشمس، وسرعان ما توقف الفتى والفتاة، ولحقا بظليهما.
 
الظلّ الفرح
نمت صبيرة وسط الصحراء، ولم يكن حولها سوى الرمال والرياح. وذات ظهيرة، مرّ بها طائر صغير، يلهث من الحرّ، وما إن رآها، حتى أسرع يلوذ بها، وابتسمت الصبيرة، ونشرت ظلّها الفرح، فوق الطائر الصغير.
 
التنين
بالأزهار وأغصان الغار، استقبل الناس بطلهم المنتصر، عند سور المدينة.ووقف الحكيم وابنه يتأملان البطل، وسط مستقبليه.
قال الحكيم حقاً إنه بطل، ستذكره الأجيال القادمة طويلاً، فقد قتل التنين.
قال الابن لكن التنين وهم.
فردّ الحكيم قائلاً: وهل أصعب من قتل هذا.. التنين ؟
 
أنا الذي رأى
رأيت، ويا لهول ما رأيت، ورغم رعبي، صرخت بي أنت إنسان، قل.. لا.
 
إنسان
 من هذا العصر
أشعلت شمعة، وعلى ضوئها، لمحت في هوة الليل، إنساناً يلوح لي، طالباً النجدة، فهجمت على الشمعة، وأطفأتها.
 
المطر وهي
منذ المساء، والمطر يهمي، قطرات صغير، دافئة، وبدت أشجار الحديقة، تقف في العتمة تحت المطر. ووقفت هي، خلف النافذة، وحيدة، عارية، تحت بجامتها، متمنية لو تقف كشجرة، تحت قطرات المطر الدافئة.
 
الرمال المتحركة
فجأة وجدتني، وسط رمال مدومة، متحركة، تتناهشني أوجاع لا حدود لها. ومن الليل، انبثق طفل، لم أر منه سوى عينيه، وشفتيه المبللتين، وبأعلى صوتي هتفت النجدة.
لم يسمعني الطفل، وكيف يسمعني، وأنا لم أسمع نفسي ؟
وتحرك الطفل، وسرعان ما تلاشى في الليل.
 
غفوة
عاد أبي ليلاً، وأوى إلى فراشه، وأغفى.
وعند الفجر، لم ينهض كعادته، ويذهب إلى العمل.
والتمّ حوله الرجال والنساء يندبون، فتقدمت من أبي، وغطيت وجهه، وقلت كفى رجاء، دعوا بابا في غفوته، لقد أتعبته اليقظة ؟
 
يوم ممطر
نزلت المرأة من الباص، في الساحة المكتظة بالسيارات. وسارت تحت المطر، عبر ممرات مليئة بالنفايات والأوحال. وفي أحد الممرات، تراءى لها رجل يخنق صبياً، فسارعت بالخروج من الساحة، وهي تقول في نفسها لابد أنه أبوه.
وعلى الطوار، رأت رجلاً يستجدي، فوضعت في يده الممدودة مبلغاً من المال، ومضت تسير تحت المطر.
 
لماذا الـ.. لا
وقف الرجل أمام ببغائه متحيراً، وقال عجباً، إنني أوفر لك، في القفص، الطعام والشراب والأمن، ومع ذلك فأنت حزين.
ولاذ بالصمت لحظة، تم هتف وجدتها، أنت تريد رفيقة، حسن، سأذهب غداً إلى الغابة وأصطاد لك..
فهبّ الببغاء صارخاً لا.
 
هذه الكلمة الحلوة
جاءني من مجرة بعيدة، وتجول معي بين الناس، ثم قال لي الحرية، هذه الكلمة أسمعها عندكم في كلّ مكان ؟
فابتسمت قائلا هذه الكلمة الحلوة، الحرية، ستبقى معنا دوماً، فقد حنطناها بأحدث الطرق، وحفظناها في صندوق زجاجي مفرغ من الهواء، فنحن هنا نقدس.. الحرية.
 
اللغم
زرعوا جسده بأجهزة إنصات، وأنصتوا.. تك.. تك.. تك.
قال الخبير أصغوا، أسمع شيئاً يتكتك.
أصغوا، وأصغوا، وخناجرهم في أيديهم، فقال الخبير هذا لغم.
وهبّ الحاكم صارخاً أبطلوه وإلا نسف العالم.
وانهالت الخناجر على الجسد، تفتش كلّ زاوية فيه. وفي القفص الصدري، تحت الثدي الأيسر، عثروا عليه يتكتك، وبكل هدوء، وبأصابع متمرسة، انتزعه الخبير، و.. أنقذ العالم.
 
 الكابوس
مددت يدي في العتمة، والحمى تشويني، لم أجده إلى جانبي، يا إلهي، إنني وحيد ة.
طرق الباب، اعتدلت مترددة، فقد قال لي: لا تفتحي الباب لأحد.
طرق الباب ثانية، إنهم هم، لعله وقع في أيديهم، و صرخت لا.
دفعوا الباب، حتى تهاوى، واندفعوا نحوي، وقبل أن يمسكوا بي، حاولت أن أستيقظ، لكن دون جدوى.
 
قطرة الندى
استيقظت الزهرة مبكرة، وحين فتحت عينيها الجميلتين، رأت قطرة ندى تتأرجح بجوارها، فابتسمت ببشاشة، وقالت:»صباح الخير».
أجابت قطرة الندى، دون أن تلتفت: صباح النور».
قالت الزهرة:»تفضلي بالجلوس فوق أوراقي».
فقالت قطرة الندى بجفاء:»لستُ تعبة».
ظنت الزهرة أن قطرة الندى متأثرة لأمر ما، فقالت بحنان:"تعالي تطيبي بعطري".
صاحت قطرة الندى: "دعيني، لا أريد عطركِ".
وهمت قطرة الندى أن تمضي، فقالت الزهرة: "عزيزتي، ستشرق الشمس بعد قليل، وقد تؤذيكِ، تعالي اختبئي بين أوراقي".
قالت قطرة الندى، وهي تتطاير مع الريح: "كلا، أريد أن أتجول".
أشرقت الشمس، وتطلعت حولها، وحين وقعت عيناها المشتعلتان على قطرة الندى، وهي تتسكع فوق الحقول، حدجتها بنظرة غاضبة، فتبخرت قطرة الندى، وتبددت في الهواء.
 
الغراب
نعب الغراب بأعلى صوته هجوووووم.
فهبّ الأموات من خنادقهم، شاكي السلاح، واندفعوا معولين كالريح إلى الحرب.
وتوقف واحد منهم، وسط العويل، واستدار بهدوء شديد، وبهدوء أشد، سدد بندقيته نحو الغراب، ثم ضغط على الزناد.
                                              المراقب
   قرر البلبل والعصفور ونقار الخشب أن يبنوا بيتاً مشتركاً، وحين سمع الوروار بذلك عرض عليهم أن يشاركهم في العمل، فلم يمانعوا، وقبل أن يبدأوا العمل، قال البلبل:»أنا أجلب الأخشاب».
وقال نقار الخشب:»وأنا أنظفها، وأحولها إلى ألواح».
وقال العصفور:
"وأنا أبني البيت».أما الوروار فقد قال:»وأنا أراقب العمل.
نظر الجميع إلى الوروار بدهشة، لكنهم سرعان ما انصرفوا إلى العمل، دون أن يتكلموا. أسرع البلبل إلى الغابة، وجاء بالأخشاب، وراح نقار الخشب ينظفها، ويحولها إلى ألواح، وأخذ العصفور يبني البيت، أما الوروار فكان يراقب العمل، وقد حاول أكثر من مرة أن يتدخل في العمل، لكن أحداً لم يصغ ِ إليه.
وما إن حلّ المساء، حتى كان البيت المشترك جاهزاً، فدخل البلبل والعصفور ونقار الخشب، وأغلقوا الباب وراءهم، أما الوروار فقد وقف مذهولاً، وهو يتمتم:
"ماذا جرى ؟ لماذا أغلقتم الباب في وجهي ؟».
لكن أحداً لم يجبه، وأنتم تعرفون لماذا. 
 آه يا عشي الجميل
  حذرني البلبل العجوز، قبل العاصفة، وقال:»يا بنيّ، حصن عشك فقد تهب عاصفة، وتقتلعه».
لم ألتفت إلى البلبل العجوز، فقد كانت النهارات جميلة، والليالي مقمرة، والغابة تضج بالحياة، وفجأة هبت العاصفة، وكانت أقوى بكثير مما توقعها البلبل العجوز، فاقتلعت مئات الأعشاش، وفي مقدمتها عشي.
صدمتني المفاجأة، وتلفتُ حولي في ذهول، لا نهارات جميلة، ولا ليال مقمرة، والغابة يسودها الخراب، ما العمل ؟
لم أستطع أن أتمالك نفسي، وهزتني موجة من البكاء، وراحت دموعي تسيل.. تسيل.. تسيل، آه يا عشي الجميل، سأبكيك العمر كله، وسأغنيك بدموع لا تجف، فأنت المثال، أنت الحلم، أنت..
لكن جموعي جفت بعد أيام، وفوجئت بعشرات الأعشاش قد بُنيت فوق الأشجار، يا إلهي، ماذا جرى ؟ ومرّ بلبل شاب فسألته:»تمهل يا عزيزي، متى بنيتم هذه الأعشاش ؟»
لكن البلبل الشاب لم يتمهل، وأجاب، وهو يحلق مسرعاً:»لقد بنياها عندما كنت مستغرقاً في البكاء».
 
 شجيرة الور
مالت الشمس للغروب، وتهيأ النهار للرحيل، وراح الظلام يزحف على الغابة، فتمايلت شجيرة الورد، وراحت تتأوه:»أوه».
ابتسمت شجرة السنديان، فقد خبرت آهات شجيرات الورد، ودلالهن، ولكن حين حلّ الليل، سمعت شجيرة الورد تنوح، فتساءلت وهي تميل عليها:»ما الأمر يا عزيزتي ؟»
فأجابت شجيرة الورد:»الحياة.. قاتمة».
مدت شجرة السنديان أحد أغصانها، وداعبت شعفة شجيرة الورد المليئة بالأكمام، وقالت: يبدو أنك تصغين كثيراً إلى الأغاريد الحزينة».
تنهدت شجيرة الورد، وقالت:»لقد غربت الشمس، ورحل النهار، وملأ الظلام الغابة».
فابتسمت شجرة السنديان، وقالت:»بالعكس يا عزيزتي،  إن الشمس ستشرق قريباً، وسيأتي النهار، وينجلي الظلام عن الغابة».
لاذت شجيرة الورد بالصمت، واستسلمت للنوم، ولكن سرعان ما استيقظت، وإذا بالشمس مشرقة، والنهار يملأ الغابة، فابتسمت شجرة السنديان، وهي ترى شجيرة الورد تمدّ أذرعها إلى الشمس، وتبتسم للحياة.
 
خلاف في الرأي
أفاق الضفدع على أصوات تهز العالم ، وتكاد تطيح بمياهه ونباتاته وكائناته . فهمّ أن يلوذ بأعماق المستنقع ، لكنه رأى غريمه يقف بين الأعشاب ، فتناسى خلافهما ، وسأله : " ما الذي يجري ؟ إن عالمنا سيدمر".
لم يلتفت غريمه إليه ، لكنه قال : " هذا لا يخصنا " .
ثم أضاف بلهجة متعالية : " إنهم البشر ، يتحاربون " .
اتسعت عينا الضفدع ، وقال : لكنهم من فصيلة واحدة ".
وبنفس اللهجة المتعالية ، قال غريمه : هذه طريقتهم في حسم خلافاتهم في الرأي " .
لم يتمالك الضفدع نفسه ، فصاح : " يا للحمقى " .
ثم نظر إلى غريمه ، وأضاف : " ترى ماذا كانوا سيفعلون لو أنهم سمعوا أن العالم دائري ؟ " .
عندئذ التفت إليه غريمه ، وقال : " لكنه دائري " .
فحدق الضفدع في غريمه ، وقال : " بل مربع " .
تجمعت الضفادع على صوت الضفدعين ، وحاولت أن تهدئهما ، لكن الغريم ند نحو الضفدع نطة ، وقال : " أنت أحمق " .
وقبل أن تفهم الضفادع ما يجري حولها ، التحم الغريمان في معركة طاحنة ، وفجأة صاح أحد الضفادع : " اللقلق " .
هبت الضفادع ، ولاذت بأعماق المستنقع ، وحاول الغريمان أن يهربا ، لكن المعركة كانت قد أنهكتهما ، وسرعان ما أقبل اللقلق ، والتقطهما بمنقاره ، وغيبهما في حوصلته ، مع خلافهما في الرأي حول شكل العالم

ص 8 
 

هموم على قارعة الطريق
 
 
رزق البزازين عالمعثرات
 
  لم تجد الدولة لحد الآن أية وسيلة  أو قانون للحد من ظاهرة الفساد  الخطيرة التي   استشرت في  السنوات الأخيرة ، وإنما على العكس  نرى بروز شخصيات فاعلة  تساهم بشكل فعال  في تكريس حالات الفساد  ، وإشاعة الفوضى  لمآرب ومنافع شخصية على حساب المواطن والوطن..! ومن ظواهر الفساد  المؤلمة ، هي عمل البعض من التجار الذين ليست لهم اية صلة من قريب او بعيد بالصحة، والمتاجرة بالأدوية ، حيث يذهبون الى دول  ليس لها  الأمكانيات والضوابط العالمية  بصناعة  الدواء، لتوريد كميات كبيرة من الأدوية بدون (رقابة صحية) وبدون اية قيود تذكر..! فهل يصح هذا ياوزارة الصحة..؟ وأين دور مؤسسة الرقابة الدوائية..؟والى متى تبقى هذه المشكلة  التي لها مساس بأرواح الناس  دون حل يذكر..؟ أسئلة  .. نضعها  أمام وزارة الصحة ، ونقابتي الأطباء والصيادلة،  عسى أن نجد إجابة  تثلج قلب المواطن الصابر..!
 
شعيط معيط وجرار الخيط!
 
 أغلب  المسؤولين يتحدثون عن الخدمات وكيف يقدمونها للمواطنين ، وكأن الأمر ليس بيدهم وإنما بأيد فضائية ..! الكل يطالب بالخدمات ، ولانعلم من يقدم الخدمات نحن المواطنون أم هم أصحاب المسؤوليات والإمتيازات العالية جداً ..؟ ولحد الآن لانعرف من المقصر ، وواحدهم يتهم الآخر ..صارحونا  فقد طفح الكيل..!
 
شفت بعيني محد كلي
 
من الظواهر الخطيرة التي برزت خلال السنوات الأخيرة  وبشكل واسع بين الشباب ، ظاهرة الادمان على المخدرات بشتى انواعها (الحشيش، والهيرويين، والافيون) وانواع الحبوب المخدرة الاخرى، والتي تعد اشبه بقذيفة فايروسات تصيب المجتمع وتعطل قواه الفاعلة ،الذين هم الشباب ،عماد ومستقبل البلد. فبالاضافة الى تأثيراتها الصحية المعروفة ،فأنها  تؤثر على جميع الانشطة السلوكية والاخلاقية والاقتصادية للمجتمع. والإتجار بهذه المحرمات تقوم به عصابات لها علاقات خارجية من أجل الكسب اللامشروع السريع ، مما يؤدي لتهشيم النسيج الاجتماعي للتكوين العراقي، ومساحة  عمل هذه العصابات  تشمل  أغلب محافظات العراق ، وفي بغداد تحديدا تنحصر بين منطقة البتاوين والباب الشرقي ،وفي اغلب الاحيان بشكل علني بعيد عن اي تدخل لقوى الأمن الداخلي . لذا نعتقد ان على الدولة تفعيل القوانين الرادعة ومتابعة تنفيذها للحد من هذه الظاهرة، ووضع تعليمات صارمة في المنافذ الحدودية وحرس الحدود ورجال الكمارك، فضلا عن التوعية التي تتبناها وسائل الاعلام، وإيلاء هذا الموضوع اهمية قصوى لا تقل عن اية مشكلة كبيرة اخرى .
 
هادي الناصر
 
 
************
ظاهرة ما زالت متفشية في المجتمع
"الحرشة".. أخطبوط يلاحق النساء!
 

اسعد عبدالله عبدعلي
البعض يعتقد انه مع التطور التكنلوجي والعلمي تتبدل العادات السيئة والافكار الخاطئة. فالانفتاح الثقافي الكبير الذي حصل بعد عام 2003 كان تأثيره كبيرا على المجتمع, ولكن، مع هذا ظلت بعض السلوكيات من دون تغيير, ومنها قضية التحرش بالنساء. وهو تصرف مقيت ما زال منتشرا في الأسواق والشوارع، ولا يكاد يخلو أي تجمع منه.
يمكن تعريف التحرش بانه مضايقة او فعل غير مرحب به يتضمن مجموعة من الافعال والانتهاكات البسيطة وتصل لحد المضايقات الجادة والتي قد تشتمل التلفظ بتلميحات إباحية. ويعد التحرش من ألوان الاهانة والإذلال للمرأة.
 
"أخاف من الشارع"
تقول الطالبة الجامعية سمر كريم: لا يمر يوم الا ونسمع كلمات بذيئة والفاظ جارحة في الشارع وفي الباص وحتى داخل الكلية!، لكنني افضل السكوت عن المبادرة باي فعل خوفا من المجتمع ولا اعرف كيف اتصرف, لذلك نكبت احزاننا وغضبنا, وهذه الحالة ولدت عقدة لي فأنا أخاف كثيرا في الشارع، ومجتمعنا لا يرحم ولا يمنع الاذى عنا!
وتضيف: انا لا أخرج من البيت وحدي وقبل سنتين كنت راجعة الى البيت من مدرستي وقت الظهيرة فأحسست برجل يلاحقني ويسمعني كلمات غير أخلاقية, فأسرعت بالمشي فركض ورائي وحاول امساكي فضربته بكتبي وهربت ودخلت ابكي واخبرت ابي واخي بما حصل لي فأخذوا "أسلحتهم" وهرولوا للشارع بحثا عن ذلك الرجل ولم يجدوه ومن ذلك اليوم اصبحت لا اخرج الا برفقة أحد من أهلي.
 
الخروج من البيت محنة!
تقول المواطنة جنان. أ، "موظفة": أشعر بخوف من الناس، واعتبر الخروج من باب البيت حتى اصل مكان العمل محنة يومية تنتهي بشق الأنفس. اننا كنساء نتعرض لمضايقات يومية, فالحياة اليوم مخيفة بسبب الانفلات الاخلاقي للكثير من الشباب وحتى الرجال من كبار السن, واعتقد ان هذا يحصل بسبب غياب العقوبة .
وتضيف المواطنة "هناء": اننا امام نارين، اما ان نصمت ونتحمل التجاوزات والاهانات والايذاء النفسي الذي نتعرض له في الشارع او الباص, او نرد الاساءة، وعندها نجد رفضاً اجتماعياً لنا. فالناس نظرتهم خاطئة للمراة التي ترد، عندها نجد رفضاً تاماً لنا لو قمنا برد الاساءة. حيث يدخل الموضوع في مسار الشرف والفضيحة، فان تكلمنا فضحنا أنفسنا وقد نتعرض للمنع من الخروج من قبل الاهل وبذلك نفقد احلامنا بالدراسة والعمل. لذا لم نجد الا كبت مشاعر الغضب والحزن وتقبل ضياع الحقوق .
 
حرشة انتهت بـ "فصل عشاير"!
يقول ماجد عبد الحسين، "استاذ علم نفس": تعرضت بنت في حينا عند رجوعها من الكلية الى البيت الى ملاحقة شاب من الحي وضايقها بكلام غير اخلاقي وحاول مسك يدها فهربت ودخلت للبيت وتكلمت مع ابيها واخوتها, فارتفع الغضب العائلي وهم يعرفون الشاب فهجموا على داره واوسعوه ضربا, فجاء اقاربهم واقارب الشاب وتوسعت دائرة الشجار حيث شارك الكل بالضرب والركل, ثم اقيم مجلس عشائري "الفصل" ودفع اهل الشاب مبلغاً ضخماً مع قرار ان ينتقل احد البيتين خارج الحي, فقرر ابو الفتاة الرحيل بسبب الفضيحة وتطور كلام الناس بشأنها. والسبب غياب الاخلاق وعدم وجود سلطة تنفيذية تحمي البنات من ملاحقة الشباب. وأضاف ماجد: نحتاج لوقفة تصحيح مع الشباب وحتى الكبار لتوضيح جريمة ما يقوم به المتــحــرش والى اي مستــوى ينزل بفعله وهنا يأتي دور الإعلام.
 
***********
الشركة العامة للتبوغ والسكائر
 بعد العز شاخت.. فأدار لها الزمن ظهره
 
شاكر المياح
موقعان  يشغلان مساحتين شاسعتين من الأرض، تتجمع تحت سقوفهما المئات من مكائن صنع السكائر العاطلة التي عفى عليها الزمن بعدما شاخت وتآكلت أجزاؤها، صريرها يصك الآذان إذا ما حاول احد العمال تشغيلها، لم تعد الآن سوى كتل حديدية تراكم عليها الصدأ والتراب، احدهما يقع في منطقة الاورفلي ويسمى مصنع النصر، والآخر على الضفة الشرقية من نهر دجلة في منطقة المسبح / الكرادة الشرقية، مبان ومسقفات يحسبها المرء تؤدي وظائف خدمية او اقتصادية وهي في حقيقتها ليست سوى مطامر للحديد السكراب لا حياة فيها.
 
 
يوم كانت تغذي المنطقة
 
يقول المهندس عصام محسن غالي مدير مصنع النصر: أنشئ المصنع في عام 1988 لانتاج انواع عديدة من السيكائر منها: سومر سوبر كنك سايز ، سومر ازرق كنك سايز ، والرشيد والمربد والرومانس، ويبلغ عدد العاملين في الوقت الراهن 1200 عامل وعاملة، منهم 270 من المفصولين السياسيين الذين اعيدوا الى الخدمة يتقاضون الرواتب بموجب قرض من وزارة المالية.
وأضاف عصام: نحن متوقفون عن الإنتاج في الوقت الراهن بسبب قدم المكائن التي بحاجة الى الصيانة والتأهيل ويتطلب هذا مبالغ طائلة ليس بمقدور المصنع توفيرها، والنقطة الاهم في هذا الموضوع: ان عملية الصيانة والتأهيل غير مجدية لأن مواصفات النوعية مفقودة فيها، والافضل استبدالها بمكائن حديثة تعيد امجاد المصنع يوم كان يغذي المنطقة باكملها، ونستطيع من خلالها منافسة المنتوج المستورد من خارج العراق وعلى وفق معايير الايزو الحديثة، بينما السوق المحلية تعج بأنواع عديدة من السكائر، واغلب المواطنين لا يعرفون مناشئها وهي من الأنواع الرديئة، بل يقتنونها بحسب شكل العلبة ونوعها، في حين لدينا خزين من سكائر "سومر"، غير ان ضعف التسويق يقف حائلا دون انتشارها، كما أن طبيعة المنافسة مع المستورد غير متكافئة فجعلتها وكأنها مفقودة من السوق، ونحن نبيع الكارتون الواحد الذي يحوي 50 "كروسا" بسعر 42 الف دينار بمعنى ان سعر الكروس الواحد هو 800 دينار وسعر العلبة الواحدة 80 ديناراً ومع هذا فان المواطن يفضل المستورد على  المحلي. كما ان نوعية تبوغ مصنعنا هي فرجينية اصلية، التي استوردناها بموجب مذكرة التفاهم قبل سقوط النظام السابق فضلا عن التبوغ المحلية.
 
 
حريق في المصنع
 
وعن التخريب الذي لحق بالمعمل الذي ما تزال آثاره ماثلة للعيان حتى هذه اللحظة قال المهندس عصام: في عام 2004 ابان احتدام اعمال العنف الطائفي والإرهابي تعرض المصنع إلى ضربة هائلة لا أحد يعرف مصدرها؛ اسفرت عن احراق مخازن التبوغ ومخازن البضاعة الجاهزة والمواد الاولية وجزء من مخزن الفلتر وسجل الحادث ضد مجهول! ، والمصنع متوقف عن الانتاج في الوقت الراهن والعمال يجرون اعمال الصيانة على المكائن بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر.
وبين عصام: نحن الان نبيع التبوغ بتوليفة محلية واجنبية ناهيك عن السكائر التي تم خزنها حينما كان المصنع منتجا وأغلب المتبضعين هم من التجار وباعة المفرد بموجب موافقات صادرة من وزارة الصناعة، ولدينا خطة لتحديث المصنع، ربما يبدأ العمل فيها في الربع الاخير من العام الجاري وحتى عام 2014 هذه الخطة تشمل معمل بغداد ايضا، وتتضمن استيراد مكائن ذات مواصفات عالمية واعلنا عنها في الصحف العراقية وبعض القنوات الفضائية، واتوقع ان تكون السكائر العراقية منافساً قوياً لما هو مستورد من السكائر الاجنبية؛ لان المكائن الحديثة هي بمواصفات قياسية ونوعية عالية، مع اننا نفتقر الى تشريعات تحمي المنتج العراقي، وفي الوقت نفسه تؤمن الحماية للمستهلك، ففي الاردن على سبيل المثال، هناك ضريبة على المنتوج المستورد  تعادل ما نسبته 500 بالمائة من قيمته الفعلية، وهكذا جميع دول الجوار.
 
كانت العمود الفقري
لوزارة الصناعة
 
 يرى المهندس عصام أن زيادة تسعيرة السكائر العراقية، أمر غير ممكن في الظرف الراهن، فهي  بسعرها المتدني هذا تواجه صعوبة في التسويق، سابقا كان التشغيل يتم على حساب العامل لان ساعات العمل يفترض ان تكون 8 ساعات يوميا، لكن الواقع غير ذلك اذ تصل ساعات العمل في بعض الاحيان الى 16 ساعة، والمكائن تفتقر الى المواصفات النوعية، ومع هذا كان الاقبال على السكائر العراقية ممتازا بسبب اجراءات منع دخول السكائر الاجنبية، وكان التجار والمتبضعون يقفون طوابير امام بوابات المصنع، وكان اعتماد وزارة الصناعة على شركتنا ومصانعها، اما الان فقد اختلفت اذواق المدخنين، وخاصة الشباب منهم الذين يبحثون عن النكهة وجمال العلبة.
 
إهمال.. إهمال
 
يقول طالب خلف شذر/ مدير الانتاج وممثل المنتسبين في مجلس ادارة الشركة في مصنع النصر: عانينا من سياسة الاهمال من قبل الدولة  لكونه من ضمن شركات التمويل الذاتي، و لظروف خارجة عن ارادة العاملين توقف المصنع عن الإنتاج، ولكي يعود المصنع الى سابق عهده لا بد من تحديث مكائنه او على الأقل تأهيلها واعادة الحياة اليها سيما بعد نفاد موادها الاحتياطية وهي مكائن انكليزية تم نصبها عام 1988.
وأضاف طالب: جميع العاملين في هذا المصنع غير مشمولين بمخصصات الخطورة لكون المصنع متوقف عن العمل، ولا ذنب للعاملين بهذا التوقف، علما ان المصنع فيه 22 خطا انتاجيا كانت تغطي حاجة السوق وتصدر الفائض الى خارج العراق، ومنها الدول الخليجية وخاصة الكويت والامارات، وكانت جميع الوزارات العراقية تركز في طلباتها للسكائر على منتوجاتنا لان مواصفاتها عالية الجودة.
طالب، أضاف: نحن نفتقر الآن الى السيولة النقدية، حتى اننا نعجز عن ترقية العمال والموظفين.
 وعن توفروسائل السلامة الصناعية قال طالب : هي متوفرة ونسعى الى تأمينها باستمرار من خلال اللجان التي تتفقد المصنع بين آونة واخرى .
 
العاملون.. مرضى!
 
مشغلة ماكنة السكائر رباب عكار قالت: مضى على عملي في مصنع النصر قرابة 23 سنة وراتبي يربو على 600  ألف دينار، وبسبب تعاملنا مع التبوغ بدأت بعض الامراض تظهر بين أوساط العاملين، وقبل مدة توفيت احدى العاملات في المصنع نتيجة اصابتها بمرض خبيث بسبب الأبخرة المتصاعدة من المكائن، ولكن بالرغم من توقف المصنع فاننا مستمرون وملتزمون بالدوام اليومي ونجري اعمال الصيانة المعتادة على المكائن يوميا، ويبلغ عدد النساء العاملات في المصنع بحدود 100 عاملة يمتلكن الخبرة والمهنية العالية كونهن عاصرن البدايات الاولى لانشائه، ومعظمهن يعانين من أمراض بعضها مزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم، وامراض اخرى كسوفان المفاصل بسبب الوقوف لفترات طويلة امام المكائن.
 رباب ناشدت المسؤولين في المصنع باعادة الحياة الى هذا المصنع، وهو المفصل المهم من مفاصل الصناعة العراقية، من خلال استحداث خطوط انتاجية جديدة، او تأهيل المكائن القديمة من اجل تعزيز الاقتصاد الوطني ورفع مستوى كفاءة العاملين التي قد تندثر هي الاخرى بفعل تقادم الزمن عليها .
 
 لماذا توقف المصنع؟
 
المدير العام المهندس نوري حطاب قال: الشركة العامة للتبوغ والسكائر هي احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن وتابعة الى قطاع الصناعات الغذائية والدوائية، وتمتلك الشركة موقعين للإنتاج، موقع بغداد ويشتمل على عشرة خطوط انتاجية للسكائر وخطوط انتاجية لصناعة الشخاط، الطاقة التصميمية للمعمل 361500 كارتون سيكائر سنويا و 588000 كارتون شخاط سنويا، ومعمل النصر يحتوي على 19 خطا انتاجيا للسكائر بطاقة تصميمية تبلغ 793550كارتون سكائر سنويا، والسكائر المنتجة مطابقة للمواصفة العراقية رقم 546، والشخاط المنتج بعلامات مختلفة منها علامة النخيل المطابقة للمواصفات العراقية رقم 58.
وأضاف المهندس نوري: السكائر التي تنتج في هذين المصنعين ذات مواصفات عالية الجودة وهي افضل من الانواع المستوردة حاليا والتي تبلغ اكثر من 220 نوعاً غير خاضعة للمواصفات، والتأكيد النوعي يتم من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية للسكائر والشخاط.
وبين المدير العام أن: الخطوط الانتاجية متوقفة عن العمل في الوقت الراهن بسبب تقادم المعدات وعدم ملاءمتها لانتاج نوعيات منافسة للمستورد من السكائر الاجنبية في السوق المحلية، وللشركة توجهان رئيسيان:  الاول شراء خطوط انتاجية جديدة لانتاج سكائر بمواصفات راقية ، والثاني جذب المستثمرين للاستثمار في معامل السكائر.
وبين المهندس نوري أن: أول مصنع ميكانيكي للسكائر في العراق  تأسس عام 1929، وبعد تأميم شركات صنع السكائر في عام 1964 الحقت الشركة العامة للشخاط بالشركة العامة للدخان والسكائر في عام 1972 ، ودمج الشركة العامة للدخان العراقية والمنشأة العامة للدخان الوطنية في عام 1987 ، واصبحت الشركة العامة للتبوغ والسكائر بموجب قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997 ، وبلغ عدد العاملين في مصنع بغداد بحدود 1000 منتسب وادارة عامة بحدود 300 ، وعدد المهندسين العاملين في مصنع بغداد 66  مهندسا في مختلف الاختصاصات.
وأضاف:  هناك سببان لتعطيل الشركة عن العمل، الاول تمثل في اتخاذ معمل النصر  قاعدة للقوات الاميركية التي غادرته في منتصف عام 2009 ، اما الثاني فهو التدفق غير المنضبط للسكائر الاجنبية، وعدم وجود حماية للمنتوج الوطني، تعريفة كمركية غير فعالة، فبات من الصعوبة ان تناقش الشركة العامة في ظل هكذا وضع لاننا نلتزم بمواصفة قياسية وبالنوعية، وحاليا نطالب بحماية المنتج الوطني وحماية المستهلك وفي الوقت ذاته العمل بالتعرفة الكمركية من اجل استعادة امجاد الشركة العامة للتبوغ والسكائر.
واسترسل المدير العام قائلا : السكائر المستوردة لا تخضع للتقييس والسيطرة النوعية وبعض نوعياتها لا يصلح للاستهلاك البشري لانها منتهية الصلاحيات والدليل ان اسعارها دون كلف انتاجها، ونحن الان في مرحلة مقارنة العروض المقدمة لنا لشراء خطوط انتاجية جديدة ضمن خطة استثمارية اعدت للشركة.
المدير العام أوضح أن السكائر المستوردة غير خاضعة للضريبة ولدينا خطة للثلاث سنوات المقبلة 2010 ، 2011 ، و 2012 لتشغيل مصنعي بغداد والنصر.
 
تراجعت نوعية المنتج
 
في قاعة هائلة انتشرت فوق مساحتها الواسعة مكائن بالعشرات ، عدد من العمال كانوا منهمكين باصلاح واحدة منها احدهم اسمه ناصر صيوان قال : امضيت 23 عاما في معمل بغداد اعمل بصفة ميكانيكي في القسم الفني وراتبي الاسمي 464 الف دينار وهذه الماكنة علامة ( مولنص ) مصنعة في عام 1982 وهي انكليزية المنشأ وها نحن نعمل على اعادتها الى الانتاج بطلب من المدير العام بعد ان كانت متوقفة عن العمل لمدة اربع سنوات . زميله الميكانيكي سليم كاظم قال: منذ 24 سنة وانا اعمل في هذا المعمل ، في زمن الحصار كنا نعاني من شحة الادوات الاحتياطية التي  تسببت في انخفاض الانتاجية وتراجعت نوعية المنتج ، وما زال الحال على ما هو عليه لم نستورد اية قطعة غيار لحد الان ، بعض الاجزاء كانت تصنع في ورش محلية وكانت ناجحة جدا، وكذلك في هيئة التصنيع العسكري المنحلة.
 
تساؤلات
 
1200 عامل وعاملة، والإنتاج متوقف بسبب قدم المكائن التي هي بحاجة الى الصيانة والتأهيل ويتطلب هذا مبالغ طائلة ليس بمقدور المصنع توفيرها، وعملية الصيانة والتأهيل غير مجدية لأن مواصفات النوعية مفقودة فيها  والافضل استبدالها بمكائن حديثة، ولحد الآن لم يتم استيراد قطعة غيار واحدة، ودراسات وخطط مستمرة والنتيجة كما هي.. الانتاج متوقف. عاملون بلا عمل، والسوق تعج بالسكائر الأجنبية غير معروفة المنشأ!
 
 
 
***********

ص 9 
 

"خطة التنمية الوطنية في العراق 2013-2017، ثانيةً،
ملاحظات محددة؛ المنهجية والإتساق والتنفيذ والمتابعة"
 
د. كامل العضاض*
 
تمهيد:
 توفر الآن لدينا الوقت لدراسة مجلد الخطة أعلاه، بفصولها التسعة. بدءا: لابد من الإقرار بأهمية وسعة القاعدة المعرفية والأسس البيانية التي أُعتمدت في إعداد هذه الخطة الثانية، اي التي تأتي بإعقاب خطة سابقة، للسنوات 2010-2014، والتي كانت الأولى التي أُعدت بعد عام 2003، بما يجعل من هذه الخطة الثانية إطارا مناسبا للبناء عليه ولتطوير محاورها المختلفة. وعليه نحن نكرر شكرنا لكوادر وزارة التخطيط ولمجموعات اللجان الفنية والخبراء ممن شاركوا في إعدادها. ونحن، بسبب ضيق الوقت، كنا قد قدمنا على عجالة في ورقة سابقة، (أنظر 1 ادناه)، نقدا مركزا لمنهجية إعداد هذه الخطة الجديدة، وبيّنا، بإيجاز، بعض الوسائل الفنية لتطوير هذه المنهجية، بما يجعل عناصر هذه الخطة تكاملية ومتسقة وقابلة للتنفيذ وللمتابعة والتقويم. كما قدم كل من الزميلين، الدكتور فاضل عباس مهدي والدكتور علي مرزا، (أنظر 2 و3، أدناه)، ملاحظات محددة وحصيفة حول جوانب من هذه الخطة. ومن أجل الإستمرار في إغناء النقاش أو تعميقه، نحاول في هذه الورقة الثانية أن نقدم ملاحظات، أكثر تفصيلا، نتناول فيها المنهجية، مرة أخرى، وسبل تحقيق الترابط والإتساق بين مكوناتها، ولتسهيل التنفيذ والمتابعة والتقويم.
 
مقدمة:
قبل المباشرة في عرض ملاحظاتنا، تجدر الإشارة الى مضمون خطة التنمية الوطنية، للسنوات 2013-2017، وعناوين فصولها الأساسية. يتألف مجلد هذه الخطة من تسعة فصول؛ الأول؛ التنمية في العراق- المسار والآفاق، الثاني؛ السكان والقوى العاملة، والثالث؛ التنمية الإقتصادية- الإطار الكلي، الرابع؛ التنمية القطاعية، الخامس؛ التنمية المكانية، السادس؛ التنمية الإجتماعية؛ السابع؛ الإستدامة البيئية- الطريق الى الإقتصاد الأخضر، الثامن؛ الحكم الرشيد، التاسع؛ المتابعة والتقييم. لا يتسع نطاق هذه الورقة لمناقشة مضامين جميع هذه الفصول، وعلى ذلك لابد أن نكون إنتقائيين، حيث سنركز نقدنا الموضوعي على عدد محدد من جوانب الخطة، بأمل إستكمال المزيد من النقاش عندما تسمح الظروف بذلك. سنلقي بعض الأضواء على أربعة محاور، نراها مهمة؛ في القسم الأول، سنناقش بعض الجوانب المنهجية والأسلوبية، في الثاني، سنناقش مسألة تصنيف القطاعات الإقتصادية، وتحديد الأولويات، والإتساق ومقدار إعتمادية بعض التقديرات. وفي الثالث، سنناقش تنظيم آليات التنفيذ الكفء للخطة، وفي الرابع، سنناقش لنفس الغرض المتابعة والتقويم، وفي الخامس، سنحاول تقديم خلاصة وبعض التوصيات.
 
أولا:
أشرنا في ورقتنا السابقة حول منهجية إعداد خطة التنمية الوطنية، 2013-2017، بأنها قامت على أساس تقرير سقوف عليا للإستثمارات، قُدرت بناءا على توقعات معينة للإيرادات النفطية، مع تقدير هامشي، بحدود 5 بالمئة، لإيرادات محلية، غالبا من مصادر ضريبية، وذلك إستنادا الى إفترضات حول سعر تصدير ثابت للبرميل من النفط الخام، بحدود 85 دولار، وتقديرات لكميات النفط الخام المنتج والكميات المتاحة للتصدير. ثم جرى توزيع هذه الإستثمارات، كتخصيصات على القطاعات أو النشاطات الإقتصادية، حسب تصنيفها الدولي المفترض. على أن يتبع هذا التخصيص، تخصيصات تفصيلية على مستوى المشاريع الجديدة المراد تنفيذها خلال سنوات الخطة والتي تعدها الوزارات والهيآت غير المرتبطة بوزارة، وإن عدد هذه المشاريع يتجاوز الخمسة آلاف وثمانمئة مشروع. وبطبيعة الحال، إستند التوزيع الى دراسة وتحليل للواقع الإقتصادي والإجتماعي، ومن ثم إستجلاء التحديات القائمة، بهدف إستنباط رؤية محددة لكل قطاع أو نشاط، من أجل ليس فقط تحديد الأهداف الفرعية للقطاع والأهداف الجزئية للمشاريع التي ستنفذ، مع الإجتهاد لإقتراح وسائل تحقيق الأهداف. ويلاحظ هنا بأن معدي الخطة قد إجتهدوا فعلا لتحليل الواقع، ولتقرير التحديات، ثم لتشكيل الرؤية، ومن ثم تحديد الأهداف  ووسائل تحقيقها، مستندين الى أرضية من المعلومات الكلية والقطاعية عن الإقتصاد العراقي. وهذه جهود مهمة في إعداد الخطط التنموية، وتصلح، بالتأكيد، للبناء عليها من أجل تطوير الخطة منهجيا ولجعل متغيراتها ومعالمها أكثر واقعية وترابطا وإتساقا، كما سنبين في ملاحظاتنا أدناه بهذا الخصوص.
1. إستخدم المخطط معاملا، (او نسبة)، معروفا في الأدب الإقتصادي، وهو معامل رأس المال الى الإنتاج، C/O، بهدف تقدير حجم الإستثمارات المطلوبة على المستوى الكلي، وذلك بمقدار 4:1، ولكننا لاندري إن هو إعتمدها لتقدير الإستثمارات على المستويين القطاعي والكلي أيضا؟ وكما هو معلوم بإن هذه النسبة تعني بأنه لإنتاج وحدة واحدة جديدة من الإنتاج، عليك توظيف أربع وحدات من رأس المال. وهذا التناسب يمثل مستوى التقنية المستخدمة، وهي بهذا ستكون تقنية فوق المتوسطة. والسؤال هو هل يجوز إستخدام مثل هذه العلاقة التقنية لكل القطاعات وحتى على مستوى المشاريع؟ طبعا لا يجوز ذلك لإن بعض النشاطات، وخصوصا الخدمية لا تتطلب مدخلات رأسمالية عالية بسبب غلبة العنصر البشري فيها لتحقيق الإنتاج. كما إن الخطة شخصّت ليس فقط إرتفاعا عاليا في نمو السكان، بل ووجود بطالة تدعي أنها تدنت الى 11بالمئة في عام 2011، ولكنها، قدرت إنها تصل الى 15.5بالمئة للفئات العمرية 15- 29 للذكور و33.3بالمئة  للأناث. علما بأن الخطة تهدف الى خفض البطالة الى 6بالمئة، فكيف تم هذا التقدير؟ لاسيما وإن الخطة تهدف أيضا الى رفع نسبة المشاركة في النشاط الإقتصادي الى 50بالمئة من السكان للأعمار من 15 الى 64 سنة. هل تم تقدير الإحتياجات من قوة العمل بمنهجية رياضية توظف مصفوفة العلاقات التقنية، أو، في الأقل، توظيف معاملات العمل للإنتاج والعمل لرأس المال؛ L/O وL/C ، سواء على المستوى الكلي أو القطاعي أو الجزئي، أي على مستوى المشروع؟ طبعا، لم يُعتمد هذا المنهج، بل هي تقديرات أقرب للتخمينات الاستئمانية، أي wishful thinking، وبهذا سوف لا تتسق المعدلات المتوقعة مع ما سيتحقق بالواقع العملي، سواء بالنسبة للإنتاج المخطط أو بالنسبة لتحقق فرص تشغيل للقوى العاملة التي ستزداد نسبة البطالة فيها بسبب زيادة السكان من جهة، وبسبب عدم توفر فرص لخريجي المدارس الثانوية والمعاهد وحتى الكليات، خلال سنوات الخطة الخمسية، من جهة أخرى، حسبما تقدرهم الخطة نفسها. إن بعض الدول التي تعاني من فائض سكاني ونسبة عالية من البطالة تلجأ الى إعتماد تقنيات إنتاج كثيفة العمالة وخفيفة رأس المال، كما حصل في بعض دول جنوب شرق آسيا، وهذا يعني بأن معامل رأس المال قد يستوجب أن يكون أقل من 4:1 في بعض الصناعات او النشاطات التي تناسبه التقنية التي يكون فيها عنصر العمل كثيفا.
2. إن حالة عدم الإتساق في متغيرات الخطة والتوقعات في نسب النمو وفي نسب الإنجازات، سواء من حيث زيادة الإنتاج أو في تخفيض البطالة وزيادة نسب المشاركة في النشاط الإقتصادي، او في تحقيق الأهداف الفرعية الأخرى، ستتضح بسبب المنهج الإجتزائي غير المترابط الذي إعتمدته الخطة.  هناك إسلوبان للتخطيط المركزي، بسبب تركز الموارد لدى الحكومة المركزية، الأول هو اسلوب التقدير والإحتساب من فوق الى أسفل، Top- Down، والثاني، من اسفل الى فوق، Down- Top والأفضل هو إستخدام الإتجاهين معا. ونعني ب؛ من فوق الى أسفل، هو أن تفترض الخطة توقع موارد مركزية، فتخصص نسبة مهمة منها للإستثمار، وتوزعها قطاعيا، حسب المؤشرات التي أتاحتها البيانات المستخدمة لتحليل الواقع، ثم تطلب من الوزارات والهيآت الأخرى تقديم قوائم لمشاريع جديدة مع تقديرات لكلفها. وبإستخدام معاملات كلية مثل معامل رأس المال الى الإنتاج، لتقدير الإنتاج الجديد المتوقع، وبالتالي يجري توزيع الإستثمارات القطاعية على المشاريع في حدود الإيرادات المتوقعة وفي حدود الزيادات المتوقعة وفرص التشغيل المتوقعة. وكثيرا ما يقود هذا المنهج الى تمخض نتائج لا تتماهى مع التوقعات. ولذلك، تلجا الدول المتمرسة في التخطيط المركزي الى إتباع إسلوب من أسفل الى فوق، اي تضع تصوراتها الكلية عن الإقتصاد على جنب، ثم توّحد قوائم وتفاصيل وخصائص المشاريع المقترحة من قبل كل الوزارات والهيئات، اي من الأسفل، وتمحّص تكاليفها الإستثمارية وإحتياجاتها من قوة العمل، ومن السلع المستوردة، لتقوم بإحتساب وتجميع حجم الإستثمارات المطلوبة على المستوى القطاعي للمشاريع، حسب تصنيفها القطاعي، وكذلك بالنسبة للإحتياجات من قوة العمل، ومن الإحتياجات من عناصر الإنتاج الأخرى، كالأرض والبنى الإرتكازية وخدمات الأمن والحماية وغير ذلك، ثم توّحد هذه الكلف على المستوى الكلي للإقتصاد الوطني. وحينها ستجرى مقارنة ومراجعة مع تقديراتها الأولية المستندة على تحليلها للواقع، وكذلك في ضوء الإيرادات المتوقعة التي ستكون متاحة للإستثمار. وبعدها تجري مناقشات فنية مستفيضة مع مقترحي المشاريع من الوزارات والهيئات، ليتم بعد ذلك تعديل التخصيصات الأولية، ومن ثم إعادة إحتساب النسب والمعدلات المتوقعة بواقعية أكثر. وهناك إسلوب أكثر علمية وعمق، وهو أن تجري التقديرات الكلية والقطاعية بإستخدام نماذج رياضية، تضمن الإتساق بين المتغيرات الكلية والقطاعية، ربما بإستخدام نموذج ليونتيف الديناميكي الذي يقوم على توظيف مصفوفات المستخدم/المنتج ومصوفة معاملات رأس المال الى الإنتاج،* لتقوم بعد ذلك بمقارنة النتائج مع قوائم المشاريع الواردة من الأسفل الى فوق، فتعيد تنقيحها وتعدل إحتساباتها الكلية، او حتى بعض إفتراضاتها، وتعيدها بعد ذلك للنقاش المستفيض، ثم تقرها بعد ذلك من فوق الى أسفل. إنها عملية مضنية، لكنها أكثر موضوعية وإعتمادية من حيث علمية ورصانة التقديرات والمعدلات المحسوبة.
3. حينما يحدد المخطط أهم معوقات الإقتصاد الوطني، ويقرر حجم الموارد المتاحة للإستثمار، ثم يضع الأهداف على المستويين الكلي والقطاعي، ويضع تصورا موضوعيا للتحديات ووسائلا لتحقيق الأهداف، ينبغي أن يعطي للمعوقات الأساسية الكلية الأولوية في توزيع الإستثمارات وفي تقرير نسب النمو المرغوب بها. فالخطة حددت ريعية الإقتصاد العراقي، كاهم عائق أمام تنويعه، وأن توسيع قاعدة الإنتاج يجب ان يكون بزيادة الإعتماد على النشاطات السلعية غير النفطية. ومعنى ذلك بأن معدلات النمو في القطاعات أو النشاطات الإنتاجية السلعية، كالزراعة والصناعة التحويلية والكهرباء والماء والنقل والمواصلات والتشييد والبناء، ثم تليها الخدمات المصرفية
والعامة والثقافة والصحة والخدمات الأخرى، ينبغي أن تنمو بمعدلات أعلى
� تكتب صياغة النموذج الديناميكي، بدون شرح، كالاتي:  X (t) = (I-A-gB) -1  F (t)   
من الناحية النسبية، بالمقارنة مع نمو صناعة إستخراج النفط الخام؛ ولكن هذا
لايعني أن يكون حجم أو قيمة     الإستثمارات بالضرورة أكبر من الإستثمارات لزيادة إنتاج النفط الخام، بإعتباره مصدرا مهما للعوائد الإستثمارية. ولكن  النسب لابد أن تكون أعلى حين تبدأ من قاعدة إنتاج ضعيفة أو واطئة أصلا، فمثلا، حين تقيم معملا جديدا في قطاع النقل الذي يقل فيه عدد المعامل، فإن معدل النمو في هذا القطاع الفرعي سيكون عاليا جدا بالتأكيد، بينما لا يكون كذلك في قطاع الصناعة التحويلية التي قد يحتوي على عدد أكبر من المعامل.
 
ثانيا:
تحديد الأولويات والتصنيف والإتساق والإعتمادية؛ جاء في فروض خطة التنمية الوطنية هذه بأنه، وفقا لتشخيصها الإستشرافي لأهم معوقات التنمية في العراق، لابد من الخروج والتحرر من ربقة ريعية الإقتصاد الوطني وإرتهانه لنشاط أحادي، هو تصدير النفط الخام، والخضوع لكل الإملاءات التجارية الخارجية وتقلبات أسعار برميل النفط في السوق العالمية. وهذا ما يدعو، منطقيا، الى توسيع قاعدة النشاطات غير النفطية، وخصوصا نشاطات الزراعة والصناعة التحويلية والتشييد والبناء، لاسيما في ضؤ شحة هائلة في توفر الوحدات السكنية، إضافة الى تطوير النشطات التوزيعية، ثم الخدمية، كالسياحة، والخدمات الإجتماعية والعامة. وعليه، فإن التنوع هو المدخل الرئيس للخروج من ربقة الريعية. فضلا عن ذلك، فإن الخطة تدعو لدعم اللامركزية، والعمل على تحسين البيئة، او تخضير الإستثمار، كما تتبنى الدعوة الى تحقيق التمكين وتحقيق تكافؤ الفرص، مع هدف  محدد لخفض البطالة الى نسبة 6بالمئة، بالإضافة الى وضع معايير لتأمين العمل اللائق والمحمي. هذه هي أهم الأهداف العليا للخطة. ومنطقيا ينبغي أن يأتي توزيع الإستثمار على وفقها. فماذا نجد؟
- وضعت الخطة نسبة معدل نمو للناتج المحلي خلال سنوات الخطة، 2013-2017، بحدود 13.3بالمئة بالأسعار الثابتة لعام 2012، وليس الإعتراض على وضع هذا المعدل، إنما على كيفية أحتسابه؟ في غياب الإنطلاق من تحليل وتكميم لكلف المشاريع على المستوى الجزئي، سيصار الى إستخدام معدل التغير النسبي، إستنادا الى سنة أساس قريبة جدا هي سنة 2012، وإن الزيادة ستعتمد على إستخدام معامل ثابت لرأس المال الى الإنتاج، بمقدار 14:1، وهذا أسلوب مشكوك في دقته، بسبب عدم مناسبة هذا المعامل لكافة النشاطات الإقتصادية أو القطاعات. كان يجب الإنطلاق من الإحتساب من أسفل الى فوق، وليس من فوق الى أعلى. وليس بإمكاننا إعادة الإحتساب بسبب عدم توفر البيانات الخاصة بالمشاريع المقترحة في الخطة.
- وضعت الخطة نسبة نمو لجميع النشاطات غير النفطية؛ السلعية والتوزيعية والخدمية، بحدود 7.5بالمئة، بينما قدرت نسبة نمو لنشاط إستخراج النفط الخام بمقدار 18.7بالمئة. لا إعتراض على رفع الإنتاج من النفط الخام، بإعتباره مصدرا رئيسا للموارد والإستثمارات، لكن الفارق كبير، وليس فيه ما يحقق أي تنوّع أو خروج من ربقة الريعية خلال سنوات الخطة، ولذلك، فإن هذا الهدف يُعلن لكنه، عمليا مؤجل. ولكن الخطة تعيد تصنيف نشاط إستخراج النفط ضمن قطاع سمته الصناعة والطاقة، ومعلوم بإن خصائص نشاط الإستخراج مختلفة عن خصائص الإنتاج في الصناعة التحويلية ونشاط الماء والكهرباء. في التصنيف المعياري الدولي، يحتل قطاع الإستخراج المرتبة الأولى، (1) وتفريعتها. والزراعة تحتل المرتبة رقم (2) وتفريعاته، والصناعة التحويلية رقم، (3)، وهكذا.
- ومعلوم أيضا بأن المشاريع المقرة في الخطة سوف لن تباشر في الإنتاج إلا بعد تنفيذها، فهناك ما يُسمى مدة النضوج، gestation period، ولكن خلال سنوات تخصيص الإستثمارات  والبدء بالتنفيذ، فإن هناك عمليات الإستيراد للمعدات والمكائن والناقلات وما شابه، كما ستكون هناك فعاليات تشييد وبناء ونشاطات فنية، وغير ذلك. وهنا، وقبل البدء بالإنتاج، أي في فترة النضوج، سيزداد الناتج المحلي من خلال الزيادة الحاصلة في تكوين رأس المال الثابت، (آلات وتشييد، ألخ)، كما سيزداد بمقدار الزيادات المدفوعة للمشتغلين على تشييد هذه المشاريع، ضمن قطاع التشييد والبناء المحسوب ضمن الناتج المحلي الإجمالي. وعليه، فإن تعميم معدل نمو تأريخي بإستخدام مسطرة جاهزة، هي معامل رأس المال الى الإنتاج، لا يعطي تقديرات بإعتمادية مقبولة ولا دقيقة.
- قدرت الخطة حجم الإستثمار الحكومي خلال سنوات الخطة ب812.263 تريليون دينار، أي ما يعادل 282 مليار دولار، وهذا المبلغ يشكل 69بالمئة من حجم الإستثمارات الكلية المخططة. فإفترضت الخطة إن بقية الأستثمارات  ستأتي عن طريق القطاع الخاص، اي بحدود 88 تريليون دينار أو ما يعادل 75 مليار دولار، وهنا يثور السؤال، في ضوء ما قدمته الخطة نفسها من تحليل لدور القطاع الخاص في المساهمة في تمويل الخطة الخمسية السابقة، 2010-2014، إذ كان هذا الدور متواضعا ولايرقى الى نسبة مهمة، وذلك، بالطبع، بسبب ظروف غيرمواتية، منها حالة عدم الإستقرار وضعف الأمن وتفشي الفساد، وعدم توفر القوانين المناسبة، وضعف التسهيلات الإئتمانية في القطاع المصرفي، وفتح الإستيراد على مصرعيه، وغياب قانون التعريفة الجمركية، وعوامل أخرى معاكسة، لا يزال معظمها حاضرا، فكيف تفترض الخطة أن ترفع مساهمة القطاع الخاص في مجموع الإستثمارات المخططة الى نسبة تصل الى حوالي 24بالمئة دفعة واحدة، أليس في ذلك مغالاة في الطموح؟ ولكن الخطة لم تفكر في وضع نظام للإقتراض سواء من الجمهور عن طريق إصدار سندات، او من مصادر مصرفية محلية وأجنبية، للتحسب بإحتمال تلكؤ القطاع الخاص في المساهمة. وهذا فضلا عن كون تقديرات الخطة للإيرادات النفطية المتوقعة لم يستند الى دراسة إستقرائية تأريخية عن حجم الطلب العالمي للنفط الخام في السوق الدولية، ولا عن توقعات التغيرات في سعر البرميل للنفط الخام في السوق العالمي، بل هي إستندت الى إعتماد رقم كيفي متحفظ لسعر البرميل بمقدار 85 دولاراً. ومعلوم: أن عرض النفط في العالم يتأثر بتطوير مصادر النفط الحجري وغيره، الى جانب تصاعد للطلب على النفط وخصوصا في الدول السائرة على طريق التصنيع. كان حريا بوزارة النفط أن تشكل فريقا من الخبراء والمختصين لوضع دراسة عن العوامل المؤثرة على حجم وإتجاهات النمو في الطلب على النفط عالميا، ولا تكتفي بتوقعات منظمة الطاقة الدولية. كما إن افتراض الخطة بإمكانية زيادة تصدير النفط الى 6 ملايين برميل يوميا خلال السنوات الخمس القادمة يبدو غيرمبرر بسبب البطء في بناء المخازن وتوسيع شبكات أنابيب النفط، ،ولتفرد إقليم كردستان في محاولة إتباع سياسة تسويق منفصلة عن المركز، مما يفتت إستراتيجية تطوير صناعة إستخراج النفط وطنيا.
- لم تقم الخطة بتقديم دراسة منفصلة لتقدير حجم وميول الطلب الأستهلاكي الذي سيزداد، لعدد من العوامل، منها زيادة السكان، ومنها إحتمال زيادة الدخول الشخصية، بما يفضي الى زيادة الإنفاق الإستهلاكي. ومعلوم، حسب الخطة، أن الإنتاج المحلي المتوقع سوف لا يكون فاعلا لتحقيق نسبة ملموسة في تعويض الإستيرادات، وخصوصا لإغراض الإستهلاك. كما أن سياسة الباب المفتوح وعدم تفعيل قانون التعرفة الجمركية، سيُبقي الميل الى الإستهلاك عاليا، مما قد يولد ضغوط تضخمية، وقد يؤدي الى تدهور سعر صرف الدينار. وكان البنك المركزي العراقي، تحت إدارته السابقة، قادرا على السيطرة على معدلات التضخم، فحصرها بحدود متدنية ومقبولة، والآن تحت الإدارة الحالية، نلاحظ بأن معدلات التضخم في إزدياد، وإن سعر صرف الدينار قد بدأ بالتدهور. ولكن الخطة تطمح الى حصر التضخم الى مرتبة رقمية واحدة، فكيف سيتحقق ذلك من دون السعي للسيطرة على الإستيراد، وإن هناك ما يقرب من 370 مليار دولار أو حوالي 900 ترليون دينار، سيجري ضخها في الإقتصاد العراقي خلال السنوات الخمس القادمة، بالإضافة الى الإنفاق الحكومي الجاري بأضعاف هذا الحجم؟
- في ضوء هذه العوامل، يبدو أن خفض البطالة الى 6بالمئة مبالغ به، طالما إن فرص التشغيل سوف لن تكون عالية في القطاعات السلعية، وحيث إن التوظيف في القطاع الحكومي قد بلغ مستوى عاليا جدا وغير مقبول، بل صار موطنا للبطالة المقنعة. هل سيساهم القطاع الخاص في توفير فرص عمل لمئات الآلاف من العاطلين من الشباب من الذكور والنساء؟ لا تبدو الصورة مشرقة مثلما نتمنى. ولابد من إعادة التفكير، أما بالأهداف، او بالإجراءآت والخطط التمكينة.
- ولابد من التشديد بالقول: بانه مهما كانت خطط التنمية علمية ورصينة وواقعية، فهي قد تفشل بالتنفيذ لعوامل مضادة مثل عدم توفر الأمن، وشيوع الإرهاب والفساد والتناحر السياسي وعدم توفر الكفوئين والنزيهين والمجربين المؤهلين.
ثالثا: تنظيم آليات التنفيذ الكفء للخطة؛ في رأينا، إن افضل تنظيم لعملية تنفيذ الخطة بكفائة، هو إتباع منهج من أسفل الى فوق في إعداد الخطة، حيث تعد جداول مفصّلة للمشاريع المقترحة حسب خصائصها الإقتصادية والفنية وتصنيفاتها القطاعية، وحسب التقديرات الملازمة للكلف أو الإستثمارت المطلوبة والإحتياجات من قوة العمل، وفقا لخصائصها المهنية والمهارية، وللإحتياجات من الإستيرادات اللاحقة للمواد الخام أو المدخلات، من مصادر محلية واجنبية، فضلا عن الإحتياجات لعوامل الإنتاج الأخرى، كالأرض والأبنية، وغير ذلك. وندرج للتوضيح مثالا لجدول مختصر، لإعتماده كخريطة لتوزيع المسؤوليات من قبل الجهات المسؤولة عن التنفيذ، كما يمكن الرجوع له ولجداول مفصلة أخرى، لإغراض متابعة التنفيذ ولأغراض التقويم، كما سنبين لاحقا.
إن المساحة في هذا المقال لا تسمح في تفصيل الجدول أعلاه، لجعله مناسبا لرسم خريطة بيانية توضح مراحل تنفيذ المشروع وإحتياجات كل مرحلة، بل وحتى لبيان الإجراءات المطلوب إتخاذها لكل مرحلة، ومسؤولية الجهة التي تتولى تنفيذ هذه الإجراءآت، بالأسماء والتوقيتات، ومعلومات للإتصال والإستعلام لاحقا من اجل المتابعة، وذلك للمساعدة في حل أية إشكالات قد تعيق تنفيذ كل مرحلة.
ولتأمين السيطرة على التنفيذ ومراقبته، سيكون مناسبا وضع التعليمات والمعايير الآتية:
1. وضع تعليمات واضحة للخطوات المطلوبة للتنفيذ لكل مرحلة من مراحله، إعتبارا من مرحلة فتح العطاءآت، وإحالة المناقصات، وفتح الإعتمادات لإغراض الإستيراد، او إجراءآت إستملاك، أو غير ذلك.
2. المطالبة بوضع جداول أو جارتات لخطوات التنفيذ بتوقيتات متتابعة لكل مشروع، مع معلومات للإتصال.
3. إعداد تقارير عن سير العمل، تكون أساساً لتقارير المتابعة الشهرية أو الفصلية والسنوية اللاحقة.
4. عقد جلسات شهرية وفصلية مع المسؤولين عن التنفيذ، لمعالجة معوقات التنفيذ.
5. تعد كل وزارة تقريراً فصلياً عن سير التنفيذ في جميع مشاريعها وتلخصها بتقرير إعلامي لكل من مجلس الوزراء ومجلس النواب.
6. ولضمان كفاءة ودقة التنفيذ ونزاهته ينبغي تعيين كفوئين على رأس كل مشروع معد للتنفيذ، فضلا عن توفير عاملين مؤهلين، إعتمادا على كفاءتهم قبل كل شيء، وليس على إعتبارات سياسية أو طائفية أو عرقية أو مناطقية، فالعراق لكل العراقيين.
رابعا: المتابعة والتقويم؛ في رأينا، يُعتبر هذا الموضوع من أهم واخطر المراحل لضمان ليس فقط كفاءة التنفيذ، إنما ايضا لتشخيص المعوقات والإنحرافات، ثم توفير المعلومات والمعطيات للمعالجات والتصويبات المناسبة، بل ووضع المعلومات المطلوبة لتطوير العمل التخطيطي، ولإدارة السياسات التصحيحية بحصافة وإتقان، وبأقل مدة من الزمن. يستلزم نشاط المتابعة والتقويم حزمة من البيانات والمعلومات الفنية والإدارية عن المشاريع تحت التنفيذ، بدوريات زمنية متتابعة، تتراوح ما بين الشهرية والفصلية، حسب حجم المشروع، وطول مدة نضوجه، أي مدة تنفيذه. ونوجز أهم الإجراءآت والبيانات المطلوبة.
1. على غرار جداول المشاريع المعدة للتنفيذ، تُعد جداول شهرية وأخرى فصلية، اكثر تفصيلا، تتضمن معلومات مفصلة ليس فقط عن خصائص المشروع العامة، بل وتفصيل نوعية ومراحل نصب معداته وتشييد أبنيته، مع الوحدات القياسية المناسبة، مثل عدد وسعة المكائن المنصوبة، وكميات الأمتار المربعة والطولية والمكعبة المبنية، وكميات المواد الإنشائية المستهلكة أو اللازمة لكل مرحلة، ومقدار المتوفر في المخازن.
2. تحتسب نسب بالوحدات القياسية المناسبة لكميات العمل المنجز، وإذا كانت هناك أسباب للتأخر في تنفيذ أي مرحلة أو عمل، تفصل الأسباب، كما يحددها ليس فقط المسؤولون الحكوميون، إنما أيضا المقاولون والشركات المتعهدة بالتنفيذ.
3. ترفع التقارير الى المشرف الأعلى على المشروع، وقد يكون الوزير هو المشرف الأعلى المسؤول.
4. تعد تقارير ملخصة فصلية لترفع لمجلسي الوزراء والنواب، لإعلامهم عن سير العمل، ليس عن التخصيصات الإستثمارية المنفقة، إنما أيضا عن نسب التنفيذ، بمعايير كمية، أمتار مربعة أو طولية أو مكعبة، الى جانب تقدير للمدة المتوقعة لإنجاز المشروع تماما.
إن تنظيم عمليات التخطيط والمتابعة يوفر ليس فقط في الوقت المستغرق للتنفيذ، بل يجنب الهدر والضياعات، ويضمن كفاءة تنفيذ مشاريع خطة التنمية الوطنية.
خامسا: خلاصة وبعض التوصيات؛ بالطبع لم تناقش هذه الورقة الموجزة، كما قصدناها أن تكون لتجد قراء أوسع، لم تناقش سوى بعض المحاور المختارة التي حسبناها مهمة. لم نناقش جوانب كثيرة تضمنتها الخطة، مثل التنمية المكانية، والإستثمار الأخضر والتنمية الإجتماعية والحكم الرشيد، فهذه موضوعات مهمة وتستحق ملاحظات خاصة بها، وقد يسمح الوقت بذلك لاحقا. ونوجز أهم توصياتنا في هذه الورقة كالآتي:
1. لعل اهم توصية هي الدعوة لتطوير البيانات والإحصاءآت الرسمية، ليس فقط القطاعية التقليدية، إنما وبشكل خاص منظومة الحسابات القومية، بما فيها جداول العرض والإستخدام، ومصفوفات المدخلات/ المخرجات، الى جانب الحسابات المتكاملة للنشاطات الإقتصادية، وما يتفرع عنها من حسابات الإنتاج، وتوليد الدخل وحسابات التوزيع الأولي للدخل والتوزيع الثانوي للدخل، وحسابات الدخل القابل للتصرف به، وحسابات تكوين راس المال وتمويله، وصولا الى حسابات الميزانية العامة للإقتصاد الوطني. نحن نعتقد إن توفير هكذا قاعدة من البيانات الإحصائية والحسابات الإقتصادية والمالية ستوفر،بالتاكيد، اساسا رصينا لبناء خطة علمية، تقوم على تقديرات ونسب، ليست فقط موثوقة، وإنما واقعية، ذلك لإنها تصور تصويرا دقيقا العمليات الإنتاجية والتبادلية في الإقتصاد الوطني، مما سيقلل هوامش الخطأ، وقد يؤدي الى تجنب الهدر في المال والزمن.
2. في ضوء ما قدمنا وقدم الزميلان الآخران، ضمن شبكة الإقتصاديين العراقيين، نعتقد ليس من المضير إطلاقا مراجعة هذه الخطة وتصويبها، لاسيما وإن شبكة الإقتصاديين العراقيين أبدت إستعدادها للمسؤولين المهتمين في العراق للتعاون التام في هذا المجال.
3. نختم بتكرار الشكر للاخوة معدي الخطة في وزارة التخطيط، ونعتقد إن جهودهم المبذولة قد عبدت الطريق لتطوير منهجيات التخطيط في العراق.
ـــــــــــــــــــــــــــ 
*مستشار إقليمي سابق في الأمم المتحدة


ص10
 
طقوس وتقاليد حفلات الأعراس وختان الأطفال
 
 
وكالات:
تبقى العادات والتقاليد محافظة على حالها ببقاء الحياة الاقتصادية والاجتماعية راكدة، فإذا حصل تغير في تلك الجوانب أثرت في تغيير العادات والتقاليد تغييرا طفيفا أو كليا، وقد يؤدي التغيير إلى طمس كثير من العادات والتقاليد وزوالها زوالا تاما، حيث طرأ بعض التغيير في موضوع ختان الأطفال بفعل التطور الاجتماعي وكذلك في الزواج.
أما عن ختان الأطفال فيفضل في اليوم السابع وقد يؤجل ويستحسن إلا يبلغ المراهقة. وأفضل موسم للختان هو فصل الصيف، فيحلق الطفل ويستحم ويخيط له ثوب ابيض، وتقام له حفلة غنائية ساهرة ثم يأتي (الزعرتي) عند الفجر وتقام حفلة للختان وتقدم وجبة فطور ويعالج الصبي المختون حتى يشفى.
 وكان بعض الصبية في الصيف يذهبون الى شاطئ النهر أو الجزيرة عند الصيهود ويدفن نصف جسمه ممددا في الرمل الساخن اعتقادا منهم ان سخونة الرمل تعجل بشفاء الجرح. وبعد عام 1958 بادرت وزارة الصحة إلى تطبيق الختان الجماعي، ولاسيما اولاد الفقراء، وصار الناس بعد ذلك يختنون أولادهم في المستشفيات وفي عيادات بعض الأطباء. ولم يعد الزعرتي أو الختان أو تقاليد الختان ورسومها شيئا يذكر في هذه الأيام.
أما عن موضوع الزواج فإنه يتم داخليا، أي داخل العائلة الواحدة أو الفخذ أو العشيرة، وتفضل بنت العم وبنت الخال، وتقوم الأم أو الأخت باختيار الزوجة المناسبة للشاب، وإذا لم يجدن من قريباتهن واحدة فيتم اختيار واحدة من صديقاتهن أو معارفهن. وتجري عند موافقة الشاب إجراءات الخطبة والنيشان وشراء الجهاز والعقد وليلة الحنة والزفاف والدخلة والصبحية والاحتفال في يوم الزفاف واحتفال النساء في اليوم السابع، ولكل هذه الأمور المذكورة عادات وتقاليد ومراسيم متبعة.
أما الآن فقد تطورت تقاليد الزواج. فصار الشاب هو الذي يختار زوجته، ثم تجري الامور الأخرى في السياق نفسه بعد ان اختفت بعض المظاهر في كثير من الأحيان، كليلة الحنة والدخلة والصبحية. وقد اختلفت حفلة الزفاف. فصار أقرباء العريس وأصدقاؤه يزفونه بالسيارات، وتكون في إحداها فرقة موسيقية شعبية. ومنهم من يقيم حفلة زفاف غنائية في بيته أو احد النوادي يحييها احد المطربين وفرقته الموسيقية. ويقيم بعضهم حفلة لعقد القران تختلف تمام الاختلاف عن سابقاتها إلا في توزيع المناديل والحلوى أو بعض الأشياء، كالكؤوس الخزفية أو البلاستيكية، وفيها بعض الحلوى، ويزف العريس والعروس في غالب الأحيان إلى احد الفنادق ويقضي فيه العريس والعروس يوما أو يومين، وربما يسافران إلى مدن أخرى كالموصل أو البصرة او الى مدينة الحبانية أو مدينة الأعراس، وتسمى هذه الأيام القليلة شهر العسل.
 
 
 
**********
 
السمك المجفف "المسموطة".. نكهة وحكايات
 
جاسم عاصي *
 
(المسموطة) من الفعل سمط، ومسموط يعني مطبوخ، أي وضع في الماء الحار فتأثر لحمه، وتأتي هنا نضج واستوى، وأصبح جاهزا ً للأكل. والمسموطة غذاء اعتاد عليه الناس في جنوب العراق، كوجبة مهمة وذائعة الصيت في الأوساط الشعبية، تتفنن النساء في طبخها وإعدادها. حيث يجتمع على مائدتها أفراد العائلة لا سيما في أيام العطل كالجمعة، إذ تتوفر الفرصة للقاء. وهي تحظى بالطقوس، وجبة السمك الطري المشوي بواسطة (التنور) نفسها. إلا أنها تتطلب فقط ، تقديم أطباق من السمك المجفف والمطبوخ بعناية تامة يضاف إليها أرغفة الخبز الحار ورؤوس البصل الطري (الأخضر) أو الجاف.
وتعد المسموطة أيضا من الوجبات التي يـُكرّم بها الأعزاء من الأقارب والأصدقاء. وقد يتندر الأصدقاء ويراهنون بعضهم، ويكون ثمن الرهان وجبة من المسموطة يدعى لها أولئك الأصدقاء .
ولعل الأسباب التي دعت إلى تجفيف السمك بهذه الطريقة، هي جانب اقتصادي بحت، بسبب وفرتها في الأسواق ورخص ثمنها. فالناس يتواصلون بتقديم وجبات السمك الطري ضمن وجباتهم الغذائية كمكمل للوجبة الواحدة، وإعداده قليا ً بالدهن الحر، أو شيا بالتنور أو تطبيقا ً مع الرز وتسمى «مطبكَـ سمج». وبسبب هذه الكثرة يعمد الناس إلى التجفيف ، لوقت يندر فيه السمك وهي مواسم وضع الأسماك بيوضها، ما يمتنع الصيادون قليلا ًعن الصيد في الأنهار، فيرتفع سعره، ويدفع هذا الأمر بالناس لتقديم السمك المجفف كبديل مؤقت.
لكن سرعان ما ينتهي هذا الموسم ويبدأ موسم التكثير والمسمى بـ (الزرّة ) أي كثرة السمك في الأنهار متزامنا ً مع صعود مناسيب المياه.
وأتذكر في خمسينيات القرن الماضي، زادت ( زرّة) السمك وكثـُرت مياه الأنهار، فكنا نخرج إلى منطقة تسمى (الموحية) وهي بحيرة ماء تقع في طرف المدينة الشمالي، تتزود بالمياه وقت الفيضان أو ازدياد منسوب الفرات. وهي عبارة عن بحيرة مترامية الأطراف، مجاورة لنهر الفرات في مدينة الناصرية، تأخذ مياهها من النهر، وكنا نخوض في مياهها التي تصل حد الركبتين. إذ نرى السمك يتزاحم بين أرجلنا صغارا ً وكبارا ً، فما علينا إلا أن نمدَّ أكفنا إلى عمق الماء، ممسكين بالسمك وممعنين النظر في حجمه. فإذا كان بحجم متوسط وضعناها في الكيس المصنوع من الخيش المخصص لذلك، أي تكون السمكة المقبولة بطول ثلاثين سنتمترا ًعلى الأقل. وهكذا نجمع السمك عائدين به إلى بيوتنا ً، حيث يؤكل بعضه، والبعض الآخر تُنظّف بطونه وتـُغسل ثم يملح ـ أي يوضع عليه الملح ـ و يـُعلّق على الحبال أو الجدران لغرض التجفيف.
ويستمر هذا العمل لأسابيع عدة ، فتكون حصيلتنا من السمك الكثير الفائض عن الحاجة. وأتذكر في الخمسينيات، زاد موسم ( الزرّة ) من السمك حتى وصل سعر السمكة بعشرة فلوس، وعند عدم توفر الاستجابة للشراء خـُفّض السعر إلى خمسة فلوس. ولما لم تتوفر الاستجابة أيضا ًللسعر الجديد أعلن قرار توزيع السمك مجانا ً. ورغم هذا الإغراء في التقديم، إلا أن الناس لم يستجيبوا لهذا النداء، ما اضطر عمال البلدية إلى حمله بسياراتهم ورميه خارج المدينة وحرقه أكداسا ً خوفا ً من التلوث وانتشار الرائحة العفنة نتيجة تفسخ السمك. فقد كانت البيوت مليئة حبالها بالسمك، كذلك الجدران سواء كانت من الطابوق أو الطين أو ـ الخص ـ وهو جدار يبنى من القصب والبواري ويُحفر له خندقا ً في الأرض، يُثبت فيه كجدار. يترك الناس السمك حتى يـجف تماما ً، بعدها يـُخزن في أكياس الطحين الكبيرة أو أكياس ـ الخيش ـ القابل للتهوية ويـُعلّق في زوايا البيت أو أركان الطارمات ليكون عرضة للهواء دائما ً.
في موسم الشتاء يـُقدِم الناس وجبات الطعام هذه سواء منفردة أم مع الوجبات الأخرى. وثمة مجموعة من الناس يـُجففون السمك لأجل المتاجرة فيه في المواسم، حيث يطرحونه في الأسواق ضمن كل المواد المجففة كالبامياء والثوم والطماطة وغيرها. وبعضهم خصص له دكاكين للعرض. وهي ممارسة ما زال الناس يعملون بها.
وفي يوم من الأيام زرت الناصرية وتجولت في أسواقها وشاهدت كيف تعرض النساء بضاعتها من السمك المجفف، على الطريقة التالية: بأن تطرح الكيس الحاوي للسمك إلى جانب بقية المواد المعروضة، مع طرح أنموذج منها على ظهر الكيس. وهو عبارة عن أجساد لسمك كبير نسبيا ً يتخذ له هيئات مختلفة كالمنحوتات بعيون مفقوءة.
يـُجفف السمك على مختلف أحجامه ، حتى يشمل السمك الصغير (الحرش) بعد أن يـُنظـّف ويصنع منع قلائد بخيوط من الخيش وتشد نهاية الخيط ويُعلق على الجدران حتى يجف، ثم يـُخزن في الأكياس.
أما الصغار جدا ً منه ويسمى ـ الزوري ـ فيـُدمج مع عجين الطحين ويـُخبز كما هو طعام اللحم بالعجين الآن أو خبز باللحم.
* عن موقع نبراس الذاكرة
 
 
***********
 
التمر في دنيا البغداديين ايام زمان
 
وكالات:
تتكون الصورة الاولى للتمرة (واحدة التمر) وتسمى بــ (الحبابك )، ثم (الجمري )، بعدها (الطوش ). ويسميه البغداديون بـ (خلال الطوش)، ثم يصبح رطبا واخيرا يصل الى مرحلة النضوج ويكون تمرا.
وقد اعتاد البغداديون ان ياكلوا التمر عندما يبدأ بالتساقط من النخيل وهو (بسر) ويسمونه بــ (خلال الطوش )، ويكون اصفر اللون حيث يحبه الصغار. وحين ينضج التمر فإن البيوتات البغدادية لم تكن تخلو منه، فهم ياكلونه عندما يكون رطبا مع اللبن الرائب (الخاثر)، وهي اكلة طيبة المذاق والطعم. كما ياكلونه فاكهة بعد تناول وجبات الغذاء ابتداء من نهاية شهر آب، والمقولة البغدادية الدارجة مفادها :»ان آخر عشرة من اب تقلل الاعناب وتكثر الارطاب. ويشير الاستاذ الراحل جعفر الخليلي في كتابه الموسوم «التمور قديما وحديثا» الى ان في العراق انواعا كثيرة من التمور تقدر بنحو (454) نوعا، منها في بغداد ما يعرف بالاسماء الاتية: اشرسي،اصابع العروس،بربن، برحي،بيدراية، تبرزل، خستاوي، خضراوي، دكل، زهدي، ساير، سكري، اسطة عمران، ومكتوم.
وقد دأبت المرأة البغدادية ايام زمان على ان تصنع (اكلة الحنيني ) و حلاوة (التمرية) من التمر الخستاوي، وكذلك تصنع حلاوة المدكوكة من التمر الزهدي مع السمسم, فضلا عن عمل الدبس والخل. كما يدخل التمر ايضا في صناعة المعجنات البغدادية (الجرك) و(الكليجية).
وفي ليالي الشتاء الطويلة يتمتع البغادة بأكل التمر الاشرسي مع لب الجوز، وهذه الاكلة اللذيذة تقوي الجسم والصحة. ولأهمية التمر في دنيا البغداديين، ورد ذكره في بعض الامثال الشعبية منها : «اكلني تمر وذبني نوى»، يستخدمها البغادة في كلامهم للدلالة على المحتال الذي يقضي احتياجاته من شخص ثم يتركه.
«هذا الكيش حلاوي ،ياكل تمر خستاوي»، يضرب هذا المثل الشعبي الدارج للتورية على الشخص الذي يحصل على المنافع والمغانم، ويضرب أيضا للامر عندما يبلغ حده.
«بغداد مبنية بتمر، فلس وكل خستاوي»، هذا المثل الشعبي يضرب على رفاهية العيش في بغداد، وكثر النخيل فيها.
«بلسانه تمرة وبايدة أبره»، يضرب كناية عن المجامل المتملق المداري وصاحب الافعال السيئة.
وعلى ذكر التمر هناك نوادر طريفة عنه جاءت في بطون بعض الكتب التراثية، ونختتم موضوعنا هذا بذكر حكاية معبرة حكاها الاستاذ عزيز جاسم الحجية في كتابه «بغداديات»، مفادها:
«شاهد احدهم فلاحاً مسناً يزرع فسائل (جمع فسيلة) فسأله: متى ستحمل هذه الفسائل يا عماه؟ فأدرك الفلاح المسن مغزى سؤاله، فأجابه دون ان ينظر اليه: زرعوا فأكلنا... ونزرع فيأكلون».

 

ص11
 
بيليه يشيد بأداء سكولاري وباريرا في قيادة البرازيل
 
وكالات:
أشاد أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بالقيادة الفنية الحالية للمنتخب البرازيلي والمتمثلة في لويز فيليبي سكولاري المدير الفني للفريق وكارلوس ألبرتو باريرا المنسق الفني للفريق. وسبق لبيليه المعروف بلقب «الملك» أن وجه انتقادات عنيفة إلى مانو مينيزيس المدير الفني السابق للفريق والذي تولى القيادة الفنية من آب 2010 إلى تشرين الثاني 2012. وقال بيليه، في تصريحات إلى الصحف البرازيلية: «الخطأ الكبير الذي وقع فيه الفريق على مدار العامين الماضيين أننا أكثرنا من التجارب ولم نشكل فريقاً». ويرى بيليه أن سكولاري وباريرا ?جحا في تغيير مسار استعدادات الفريق الذي يسعى للفوز بلقبه العالمي السادس عندما تستضيف بلاده بطولة كأس العالم منتصف العام المقبل. ويمكن أن تكشف بطولة كأس القارات، التي تستضيفها البرازيل من 15 إلى 30 حزيران الحالي، عن نتائج هذا التغير في استعدادات الفريق.
 
******
 
ملتقى الملك يستذكر شيخ المدربين في حضرة الجواهري
مناشدات من اجل عودة مدرسة عمو بابا الى مكانها
بغداد – طريق الشعب 
اقام ملتقى المرحوم (الملك عبد كاظم) حفلاً استذكارياً بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل شيخ المدربين المرحوم عمو بابا في قاعة الجواهري بمقر الاتحاد العام للادباء والكتاب، وحضر الحفل نخبة من المدربين واللاعبين الدوليين السابقين وممثلين عن رابطة المدربين المحترفين العراقيين ورابطة اللاعبين الدوليين السابقين.
 
وغطت استذكارية (المرحوم بابا ) ثلاث قنوات فضائية فقط هي الحرة عراق وافاق واسيا فيما كان هناك استغراب شديد من غياب ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية والاتحاد العراقي لكرة القدم حيث نستطيع هنا وضع اكثر من علامة استفهام اذا ماعرفنا ان المرحوم عمو بابا هو شيخ المدربين العراقيين بأعتراف  الجميع ولايستطيع اي شخص ان ينكر الانجازات التي حققها للكرة العراقية لاعبا ومدربا ورجلا مخلصا ومتفانيا للرياضة العراقية طيلة مدة وجوده فوق العشب الاخضر.
 
الشيب يغزو رأس الشباب
 
اللاعبون والمدربون والاداريون الذين عاصروا شيخ المدربين يوم كانوا شباباً يافعين في مقتبل العمر تزهو لهم الحياة الرياضية ،  اخذ منهم العمر ماخذا حيث ظهورا وهم باعمار كبيرة يغزو الشيب شعر رؤوسهم مثل علي كاظم وكاظم عبود وصباح لازم وفيصل عزيز وطارق عزيز ووميض خضر وواثق اسود ورسن بنيان وابراهيم علي وزياد عبد الحميد ولطيف لبيب وحسين لعيبي وغانم عبد الحميد وزهراوي جابر وعبد الاله عبد الحميد وخالد توفيق لازم هؤلاء حرصوا  على تسجيل حضورهم في هذه الاستذكارية التي اكدت ان المجتمع الرياضي لايزال يتمتع بهذا الوفاء الجم?ل .
 
تقديم من فليفل
 
الزميل عبد الرحمن فليفل تحدث عن  فقرات مختارة من حياة شيخ المدربين المرحوم عمو بابا مستذكرا اياما جميلة قضاها الشيخ يخدم الكرة العراقية بحرص وشوق ومحبة ووفاء ولم يخف فليفل امتعاضه من الغياب غير المبرر لممثلي وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم واللجنة الاولمبية الذين كان يفترض منهم الحضور في هذه الاستذكارية، خاصة انها تقام مرة واحدة في السنة لمدرب ترك بصمة كبيرة وواضحة في مسيرة كرة القدم العراقية، وفي هذه الاثناء (انطفات الكهرباء) في قاعة الجواهري فقال الزميل محسن التميمي رئيس القسم الرياضي في جريدة بدر?للزميل فليفل اكمل حديثك لاننا (تعودنا) على العيش في الظلام، ثم جاء الدور لباسم جمال والاخير استذكر مراحل مهمة عاشها مع الشيخ عندما قال، ربما لايعرف البعض بان شيخ المدربين عمو بابا عين مسؤولا عن المدرسة الكروية بتاريخ 5/ 1/ من العام 2002 ، وفي العام 2004 تم تغيير الاسم من المركز التدريبي التابع لاتحاد كرة القدم الى  (مدرسة عمو بابا) اي ان المركز التدريبي كان موجودا اصلا قبل ان يتسمله (بابا) فيما بعد، واكد باسم جمال على: ان شيخ المدربين اشرف على تدريبي  يوم كنت لاعبا للكرة.
استعراض لمسيرة الشيخ
 
كلمات القاها كل من رسن بنيان وخالد توفيق لازم و عبد الاله عبد الحميد والزميل عادل العتابي كانت اكثر من مؤثرة، ولكن اكثر مااثار استغراب الحاضرين ان ممثل رابطة المدربين العراقيين المحترفين عبد الاله عبد الحميد وهو نائب رئيس الرابطة اكد عدم حضور رابطته في حفل الاستذكار المرحوم عبد كاظم ، في الوقت الذي كان يجب من الرابطة ان تساهم بشكل فاعل باقامة استذكارات سنوية بمناسبة رحيل المدربين ، فيما اكد الزميل عادل العتابي على الحرص والوفاء والانتماء بل الالتصاق الذي كان يربط المرحوم عمو بابا بوطنه الامر الذي جعله متمس?ا بالبقاء هنا في العراقي مؤكدا بالوقت ذاته، ان بابا تناول (حفنة تراب) من ارض المدرسة الكروية وقام (بشمها) امام اللاعبين الصغار  وكأنه يردد البيت الشعري القائل (بلادي وان جارت علي عزيزة، وقومي  وان شحّوا  علي كرام).
الفريد سمعان يدلي بما لديه
 
الاديب الكبير الفريد سمعان الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين تحدث بشكل جميل عندما قال، على رجال الدولة العراقية ان يتعلموا من الرياضيين كيف يتعانقون ويتحابون من اجل الوطن والمواطنة مؤكدا على: ان شيخ المدربين المرحوم عمو بابا كان مروضا للكرة العراقية وهو بالتالي مروضا لهذه الاسود ، فيما اتحفنا  الزميل هشام السلمان بكلمة اكثر من رائعة اشار فيها الى امور عديدة وقال: لم يزر أي مسؤول عراقي قبر الشيخ ليس من اجل وضع باقة ورود  لانها بملبغ (25 ) الف دينار، وقد تكون مكلفة بل لم يضع  وردة يقطفها من حديقة? وانتقد الزميل هشام السلمان روابط المدربين واللاعبين واتحاد كرة القدم ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية  لكونها لم تكن مهتمة بمثل هكذا مناسبات وكأنها لم تعرف عمو بابا.
واضاف: نحن نجلس هنا من اجل عمو بابا الذي يحب العراق ونجلس في كل مكان في العراق لاجل كل من يحب العراق ، واكد الزميل هشام السلمان: وصلت الى قاعة الجواهري من خلال سيارة تاكسي وعندما مررنا بقبرالمرحوم عمو بابا سألت السائق هل تعرف هذا المكان ؟ فرد السائق اعتقد انه ( كافتريا ) فقال السلمان:  تصوروا كيف ان اننا نعرف الناس برموزنا الرياضية المهمة.
************
 
ماركوفيتش يوقع مع بنفيكا لخمسة مواسم
 
وكالات:
أعلن نادي بنفيكا وصيف الدوري البرتغالي والدوري الأوروبي (يوربا ليغ) عن ضمّه للصربي لازار ماركوفيتش من صفوف بارتيزان بلغراد الصربي لمدة خمسة مواسم. ونشر النادي البرتغالي في موقعه الرسمي على الإنترنت أنّ صاحب الـ19 عاماً أصبح رسميّاً على كشوف بنفيكا لمدة خمسة مواسم، دون الكشف عن تفاصيل الصفقة. وسجّل المهاجم الدولي الواعد سبعة أهداف مع فريقه المتوّج ببطولة الدوري الصربي.
 
*******
تظاهرات تركيا لن تعيق ألعاب المتوسط في مرسين
 
وكالات:
أعلنت اللجنة المنظّمة للنسخة السابعة عشرة من دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط أن الألعاب ستُقام في موعدها من 20 إلى 30 حزيران الحالي في مرسين جنوب تركيا على الرغم من التظاهرات المناهضة للحكومة التركية والتي تشهدها البلاد منذ 10 أيام والتي تتّسم أحياناً بالعنف. وأوضحت اللجنة المنظّمة واللجنة الأولمبية التركية في بيان لهما: "تنظيم ألعاب المتوسط لن يتأثّر بالتظاهرات التي تشهدها البلاد والتي كانت أساساً سلمية في منطقتي أدانا ومرسين". وجاء في البيان: "بعد دراسة متأنية للوضع مع الخبراء، يبدو أنه ليس هناك أيّ خطور? على الرياضيين الذين سيشاركون في الدورة".
وتابع: "تركيا لديها سجل ممتاز في مجال الأمن فيما يتعلّق بالأحداث الرياضية في السنوات العشر الأخيرة، وبإمكان الرياضيين والمسؤولين والمشجّعين الاطمئنان على أن هذه الألعاب ستحترم القواعد". وكان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان دشّن بالخصوص يوم الأحد الماضي إحدى الصالات التي ستُقام عليها منافسات بعض الألعاب، وألقى كلمة شنّ خلالها هجوماً قوياً على عشرات آلاف المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته.
 
*******
الطائرة الشاطئية تقيم دورتين
 
وكالات:
أعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة، عن إقامة دورتين تدريبية وتحكيمية تسبقان اقامة دوري اندية العراق للرجال والنساء في الاول من الشهر المقبل بمدينة أربيل. وقال خالد بشير: أن لجنة الكرة الطائرة الشاطئية التي يضمها الاتحاد المركزي ستقيم في السابع والعشرين من الشهر الحالي ولغاية التاسع والعشرين منه أقامة دورتين تدريبية وتحكيمية يعقبها أنطلاق بطولة اندية العراق للسيدات والرجال في مدينة اربيل وتستمر لمدة أربعة ايام. وزاد: ان اتحاده ترك الباب مفتوحاً امام الاندية والمؤسسات للمشاركة في البطولة التي ستك?ن فرصة مثالية الغرض منها اختيار لاعبي ولاعبات المنتخبات الوطنية للطائرة الشواطئية خلال المشاركات المقبلة اذ وصلتنا أربع دعوات خارجية في مصر وقطر وايران وسلطنة عمان خلال الشهر السابع والتاسع والعاشر والحادى عشر من العام الحالي. يذكر ان المنتخب الوطني تصدر فرق المجموعة الأولى من تصفيات غرب آسيا وتأهله للمرحلة الثانية لتصفيات كأس العالم المقررة في بولندا بعدما حقق الفوز على المنتخب الاردني بثلاثة أشواط دون رد وتغلب على سوريا بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد أذ تقدم العراق 25-14 و25-19 وقلصت سوريا الفارق بفوزها بال?وط الثالث 26-24 قبل أن يعود العراق ويحسم المباراة لصالحه بفوزه في الشوط الرابع 25-23.
 
********
 
مؤيد خالد: الزوراء اضاع فوزاً ثميناً
 
وكالات:
اعترف لاعب فريق الزوراء لكرة القدم ان لاعبي فريقه اضاعوا فوزاً بمتناول اليد امام الطلبة، مؤكداً: ان لاعبي فريقه لم يكونوا بيومهم فيما انتفض الفريق الخصم على نفسه وحقق ما يبتغيه. وقال مؤيد خالد: ان لاعبي فريقه لم يكونوا بيومهم وهو يلاعبون الطلبة بعدما استعد للمباراة بشكل مثالي بمعسكر السليمانية ومنح المدرب راضي شنيشل اللاعبين الواجبات المناطة بهم الا انهم لم يطبقوها بالشكل المراد منهم، وأستغل الفريق الخصم الفرص التي سنحت لهم لذلك خسرنا الموقعة وخرجنا من بطولة الكأس. وبين: ان ضربة الجزاء التي منحها الحكم للف?يق الطلابي غيرت مجرى المباراة بعدما كنا قريبين من التعادل، فضلاً عن ان فريقه أفتقد خدمات لاعب وسطه حيدر صباح ومهاجمه علي قاسم ونتأمل التعويض في بطولة الدوري ونسيان بطولة الكأس. وظفر فريق الطلبة لكرة القدم ببطاقة التأهل الى الدور 16 لبطولة الكأس بكرة القدم بعدما تغلب على الزوراء بثلاثة اهداف لهدف في اللقاء الذي أقيم في ملعب الشعب في اياب الدور 32 من المسابقة، وكان لقاء الذهاب بين الفريقين انتهى بالتعادل السلبي مما جعل الطلبة امام خيار واحد يتمثل في الفوز لخطف البطاقة المؤهلة وهو ما عمل عليه وحققه ابناء المد?ب نبيل زكي بفوزهم بثلاثة اهداف مقابل لا شيء لفريق الزوراء.
 
******
وكيله : تياغو سيلفا سيبقى في باريس
 
وكالات:
أكد السيد  باولو فرناندو وكيل أعمال البرازيلي تياغو سيلفا: أن موكله لن يغادر باريس سان جيرمان سواء استمر انشيلوتي على رأس قيادة الفريق أو غادر . وقال بعد أن سئل هل صحيح أن تياجو سيكون على استعداد لتقليص راتبه فقط للعب في برشلونة؟ "هذا الاحتمال غير موجود، وتياغو لن يذهب إلى برشلونة". وأضاف "سوف يستمر طوال حياته المهنية في فرنسا، مع أو بدون انشيلوتي".
 
******
تقرير ...
أودين تفقد لقبها في برمنغهام
وكالات:
فقدت الأميركية ميلاني أودين لقبها بطلة لدورة برمنغهام الإنكليزية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 235 ألف دولار إثر خسارتها أمام الكرواتية ايلا تومليانوفيتش الصاعدة من التصفيات 3-6 و1-6 ضمن الدور الأول من البطولة.
وكانت أودين توجت بلقب الدورة العام الماضي محققة باكورة ألقابها إثر تغلبها على الصربية يلينا يانكوفيتش 6-4 و6-2 في المباراة النهائية. وتلتقي تومليانوفيتش في الدور المقبل مع البلجيكية كريستن فليبكينز التي أعفيت من خوض الدور الأول على غرار المصنفات الثماني الأوليات. وخرجت أيضاً التايوانية سو-واي هسييه العاشرة على الدورة واليابانية ايومي موريتا الحادية عشرة بخسارة الأولى أمام الأميركية جيمي هامبتون 2-6 و3-6، والثانية أمام البلجيكية اليسون فان اويتفانك الصاعدة من التصفيات 4-6 و0-6.
وفي الدور المقبل، تلعب هامبتون مع الأميركية ماديسون كيس الفائزة على الأوكرانية ليسيا تسورينكو 3-6 و6-3 و7-6 (7-3)، وفان اويتفانك مع الأميركية الأخرى ماريا سانشيز الصاعدة من التصفيات أو السلوفاكية يانا تشيبيلوفا. وبلغت الصربية بويانا يوفانوفسكي الثالثة عشرة على الدورة والسلوفاكية الأخرى مغدالينا ريباريكوفا السادسة عشرة الدور الثاني إثر فوز الأولى على الكندية اوجين بوشار 5-7 و6-3 و6-2، والثانية على البريطاني ميلاني ساوث 6-4 و6-2. وفي الدور الثاني، تلعب يوفانوفسكي مع الروسية أولغا بوتشكوفا أو التشيكية اندريا ?لافاتشكوفا، وريباريكوفا مع الفرنسية ماتيلد جوهانسون الفائزة على التشيكية بترا تشيتكوفسكا 7-5 و6-2. وتأهلت أيضاً، النيوزيلندية مارينا ايراكوفيتش بفوزها على الأوكرانية ايلينا سفيتولينا 6-0 و6-1، والأوكرانية نادية كيتشينوك بتغلبها على المجرية تيميا بابوش 6-3 و6-4، والكرواتية دونا فيكيتش بفوزها على الايطالية كاميلا جورجي 7-6 (7-2) و6-3، والتشيكية كريستينا بليسكوفا بتغلبها على الاميركية كوكو فانديويغه 6-7 (5-7) و7-6 (7-5) و7-5، والروسية الا كودريافتسيفا بفوزها على اليابانية كيميكو داتي كروم 6-4 و7-6 (7-3)، والب?غارية تسفيتانا بيرونكوفا بتغلبها على الاميركية لورين ديفيس 6-2 و6-1، والصربية فيسنا ماناسييفا بفوزها على البرتغالية ماريا جواو كويلر 6-7 (8-10) و6-0 و6-3، والكرواتية ميريانا لوسيتش بتغلبها على التشيكية كارولينا بليسكوفا 6-3 و6-2، والأميركية اليسون ريسكه بفوزها على البريطانية ان كيوثافونغ 7-5 و6-2.
 
********
ص12
الحراك الجماهيري الشعبي الواسع
 
صدر حديثا عن دار الضياء للطباعة والنشر في النجف، الكتاب الموسوم "الحراك الجماهيري الشعبي الواسع والتغيير في البلدان العربية.. دراسة في الاسباب والنتائج والتحديات" للاستاذ المساعد د.علي عودة العقابي.
تناول المؤلف في كتابه منظومة الاستبداد والتسلط في النظامين السياسيين التونسي والمصري، استنادا الى تصور ايديولوجي. كما تطرق إلى جميع مظاهر الاختلاف والتعددية في الانظمة الشمولية.
يقع الكتاب في 96 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
*******
في الديوانية
 منظمات مدنية تحذر من تنامي شعور العنف لدى الأطفال
 
الديوانية – وكالات:
حذرت منظمات مجتمع مدني في محافظة الديوانية من تنامي الشعور بالعنف في نفسية الأطفال نتيجة ازدياده في المجتمع، داعية إلى الاهتمام الجدي بهذه الشريحة المهمة التي يعتمد عليها المستقبل.
 فيما أكد باحث نفسي أن استمرار الحرب يجعل نفسيات الأطفال قابلة لممارسة الاقتتال.
وقالت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية فرع الديوانية علية محمد، في حديث لـ»السومرية نيوز»، على هامش احتفالية أقامها عدد من المنظمات المدنية في المحافظة بمناسبة يوم الطفل العالمي، إن «شعور الأطفال العراقيين بالعنف اخذ يتنامى بشكل مخيف»، مبينة أن»رسوم الأطفال من خلال مسابقة الرسم التي نظمت تراوحت بين البندقية والدبابة ورجال بلباس عسكري وغيرها من مظاهر العنف رغم أن أعمارهم تراوحت بين الخامسة والسابعة فقط».
وحذرت علية من «تنامي هذا الشعور نتيجة ازدياد العنف الذي يراه الأطفال سواء في الشارع أم عبر وسائل الاعلام المختلفة»، مشيرة إلى أن «الأطفال العراقيين يعانون من افتقارهم لأبسط حقوقهم كالمتنزهات وأماكن اللعب المنظمة والسفرات التي تنمي قدرتهم على التفكير والإبداع، فضلا عن انعكاسات الفقر عليهم».
وأكدت أن «منظمات المجتمع المدني رغم قلة مواردها تحاول من خلال فعاليات محدودة التخفيف من حدة الاتجاه نحو العنف لدى الأطفال»، داعية إلى «معالجة هذا الأمر بجدية من خلال جهود دولة ومؤسساتها لتدارك الجيل الذي يعتمد عليه مستقبل العراق».
من جهته قال الباحث النفسي في منظمة اليونيسف محمد عبد سعد إن «الطفل يرسم ما يشعر به في واقعه، وهذا يدل على أن تجربة الحرب قاسية على الأطفال وما زالت تشغل أفكارهم وتخيلاتهم»، موضحا أن «ذلك له مؤشر سلبي يجعل شخصيات الأطفال قابلة لممارسة الاقتتال وهذا ما تؤكده ألعابهم التي يمارسونها في الشارع حاليا».
 
************
 
"الأديب العراقي
 والوضع السياسي الراهن"
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، يوم السبت المقبل، مجموعة من الأدباء وهم كل من الناقد علي الفواز، الشاعر إبراهيم الخياط، والشاعر عادل مروان لحوار مفتوح في موضوعة " الأديب العراقي والوضع السياسي الراهن". يدير جلسة الحوار الفنان طه رشيد. وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر. والدعوة عامة.
 
 
*********
 
أمسية قصصية في الناصرية
 
الناصرية - خديجة علي حسين
ضمن فعالياته الثقافية، أقام اتحاد الأدباء والكتاب في الناصرية، أخيرا، على قاعة رجال الأعمال في المدينة، أمسية قصصية شارك فيها القاصّون كاظم الحصيني، فاهم عفريت، وهيثم الجاسم، وحضرها جمع من مثقفي المدينة.
أدار الأمسية الأديب عقيل هاشم ساردا نبذة عن المشهد القصصي في مدينة الناصرية، متطرقا إلى انجازات الادباء، وأشار إلى ان المحاولات الأولى كانت غير واضحة، فهي مجرد مقالات أو خاطرات. وقد تفعل المشهد القصصي عام 1919 بواسطة القاص محمود احمد السيد. وذكر هاشم انجازاته خلال ثلاثة عقود.
ثم استعرض ما قدموه الأدباء خلال رحليهم مع عالم القصة والرواية والقصة القصيرة جدا وما صدر لهم خلال الفترة الماضية.
بعد ذلك قرأ القاصّون بعضا من نتاجاتهم الأخيرة التي صورت هم الإنسان العراقي في هذه المرحلة والمراحل التي سبقتها.
وعلى ماهش الامسية قدم بعض الادباء مداخلات وشهادات عن القصص التي قرأت وهم كل من ياسر البراك، حيدر عبد الخضر، وآخرون.
 
*******
 
فيلم "أنا الأمل" في كربلاء
 
 
كربلاء- طريق الشعب
عرض مساء الأحد الماضي، على قاعة قصر الثقافة والفنون في كربلاء، فيلم "أنا الأمل" من اخراج وسيناريو الشاب البصري فائز ناصر، بحضور جمع من المثقفين.
وعن الفيلم قال المخرج السينمائي حسين فالح، انه اعتمد في مشاهده على الجرافيك كعمود فقري اتاح لعبة الاشتغال المكاني وتغيره. فالنشيد الذي كتبه الشاعر المعروف علي العضب ولحنه الفنان د. حميد البصري اعطى صورة جميلة عن الامل ضمن أحداث الفيلم.
وعلى هامش عرض الفيلم قدم الناقد السينمائي عمار الياسري عرضا متميزا عن سينما الطفل في العراق. هذا وعقدت جلسة حوارية عقب انتهاء الفيلم، شارك فيها القاص سلام القريني والموسيقي سعد السلامي نقيب الفنانين في كربلاء.
 
*********
 
 
قرار حكومي لانقاذ الصناعات الحرفية والتراثية
 
 
بغداد - وكالات
قال المستشار الإعلامي لوزارة الثقافة حاكم الشمري ان مجلس الوزراء وافق في جلسته الأخيرة، على إعادة الدعم المقدم للصناعات الحرفية، لا سيما النحاسية منها، بهدف إنقاذ ما تبقى منها وتشجيع الصناعات التراثية التي تحتاجها السياحة.
وأكد أن الوزارة "ستعمل على رعاية الأسواق الخاصة بالمهن التراثية لإنعاش القطاع السياحي، وسيزوّد النحّاسون بمادة النحاس بأسعار مدعومة، فضلا عن إشراكهم بالمحافل داخل العراق وخارجه لتعريف العالم بواحدة من اعرق صناعاتنا التراثية".
ويفتقد سوق "الصفافير" في بغداد سماع أصوات الطَرق على النحاس، ويتسبب ذلك في هجرة السائحين للشارع، ما يهدد مجموعة من أقدم الصناعات الحرفية التي اشتهر بها العراق لأكثر من ألف عام.
 
 
 
********
 
"باص في زمن العولمة"
 أحدث أعمال صادق الوالي
 
بغداد - وكالات
أنهى الفنان صادق الوالي تصوير مسلسل "باص في زمن العولمة"، الذي سيعرض على قناة الفرات في رمضان المقبل.
وقال الوالي  تدور أحداث المسلسل عن باص خشب قديم لدى مواطن من محافظة البصرة يعمل فيه سائقاً، ويعاني منه كونه قديماً، والسيارات الاخرى حديثة ومتطورة، كما يتطرق المسلسل إلى طيبة أهل البصرة ونخوتهم وشجاعتهم وعلاقاتهم الحميمة.
وأوضح أنه جسّد دور رجل صاحب سيارة أجرة يعمل بها سائقاً بين محافظتي بغداد والبصرة ويكون منافساً لصاحب الباص الخشب، مشيراً الى أن المسلسل من إخراج عزام صالح.
يذكر أن صادق الوالي ظهر في عدد من الاعمال الدرامية العراقية منها, "نكرة سلمان"، و"أبن نعنانة"، و"سنوات النار"، و"صيادون".
 
*********
 
أمل حجازي: صداقتي مع أحلام تستفز البعض!
 
 
بيروت - وكالات
نفت الفنانة اللبنانية أمل حجازي ان صداقتها مع الفنانة الإماراتية أحلام هدفها المصلحة.
وقالت "إن كانت صداقتي مع احلام أو غيرها تستفز البعض، فهذا شأنهم، فهي تجمعني بها صفات مشتركة وعلاقة إنسانية". مؤكدة أن "الصداقة هذه الأيام باتت عملة نادرة ومسؤولية كبيرة".
وأشارت الى أنها ليست بحاجة إلى واسطة أحلام أو غيرها لتكون موجودة في برنامج "عرب ايدل"، وقالت: "أنا فنانة معروفة وأعتقد لو أن لديّ أعمالاً جديدة كانت ستتم دعوتي".
 
 
***********
 
الخطاط محمد الربيعي:
نحتاج الى العمل والتعريف بفن "الرسم على الماء"
 
بغداد - قاسم المعموري:
يمتلك الخطاط الاكاديمي محمد عبد الكريم الربيعي براعة متكاملة في فن "الرسم على الماء" ، وله اعمال حرفية تبهر المتلقي حين يشاهدها.
 
 
التقيناه في احد المعارض الفنية في كلية الفنون الجميلة، ليتحدث عن بداية مشواره مع هذا الفن. فقال: "عندما كنت طالباً في معهد الفنون الجميلة استهواني فن "الرسم على الماء" ، وقد زاد اهتمامي به بعد قراءتي في احدى المجلات الفنية وبشكل مفصل عن كيفيات الاشتغال عليه وباقي المفردات في تحضيره، وكنت اظن أن طريقة تنفيذه تتم بأحد البرامج الحاسوبية".    
وعن التعريف بهذا الفن واصله وتسميته قال الربيعي: ان التسمية الحقيقية لهذا الفن هي "الآبرو"  ويعني الرسم على الماء، واصله ياباني. وقد تطور في القرن السابع عشر وانتشر في تركيا. كما يعد فنا تشكيليا بحد ذاته بعدما كان فناً مكملاً في وقت انتشاره".
اما عن كيفية الاشتغال والتحضير في هذا الفن اضاف قائلاً: "قد يكون الحوض الزجاجي او البلاستيكي هو احد العناصر الرئيسة للعمل، شريطة ان تكون جدران هذا الوعاء او الحوض غير نافذة للماء، ثم تضاف مادة صمغية غير لزجة وتخلط معها الوان ترابية مصنوعة من احجار تكثر في دول  (تركيا، وأفغانستان، وإيران). بعدها  تطحن بشكل دقيق، ثم تضاف كمية مناسبة من الماء وقليل من مادة "مرارة الثور او العجل"، وهي مواد تساعد على عدم غوص بقية المواد وعدم امتزاج الالوان مع بعضها البعض. بعد ذلك ترش الالوان عن طريق الفرشاة وترسم على سطح الوعاء. وعندما تكتمل الفكرة بشكلها النهائي توضع الورقة على السطح السائل ومن ثم تسحب بسلاسة لنشاهد الرسم مطبوعاً بصورة فنية بعد استخراجها من الماء".  واشار الربيعي الى ان ابرز الصعوبات والمشاكل التي تواجهه في  عمله "هو شحة المواد المستخدمة في هذا الفن بالعراق، وان وجدت فإن قيمتها المالية باهظة الثمن ، حيث تقدر قيمة المواد الاولية بـ 300 دولار، والمادة الغرائية بـ 45 دولاراً، لذلك التجئ الى مساعدة احد اصدقائي المقيمين في تركيا الذي يرسلها لي عن طريق البريد الجوي، والذي زودني بكتاب يشرح بالتفصيل الخطوات الرئيسة لهذا الفن، فضلاً عن الطرق الاخرى لعملية تحضير الورق والالوان".
اما عن تسويق أعماله والاستفادة منها تجاريا فقد بيّن محمد " ان الطلب عليها محدود جداً، لأن هذا الفن غير معروف وقليل الانتشار في الاوساط التشكيلية العراقية. فلذلك نحتاج الى التعريف والعمل على انتشاره، وفي النية سأقوم بعمل ورشات فنية تخص هذا الفن لنشره في المحافظات العراقية كافة.
 
 
 
 
***********
 
أول هيكل آلي يتحكم بالإنسان ذهنياً
 
 
وكالات
طوّر فريق علماء من مجموعة شركات خاصة وجامعات علمية أول هيكل آلي يتم تركيبه على جسم الانسان ويتحكم به ذهنياً كما لو كان جزءاً من جسده.
ويتألف الهيكل من ثلاثة أجزاء رئيسة. أولها هو الجهاز الآلي المركزي الموصول بساقين معدنيتين، فضلا عن وحدة التحكم الذهني والتي توضع على الرأس لقراءة الإشارات الدماغية، ووحدة التدريب في الواقع الافتراضي.
وتحتوي وحدة التحكم الذهني على مجسات استشعار مهمتها مراقبة نشاط الدماغ وقراءة الأوامر الحركية وتحويلها إلى أوامر رقمية لتحريك الأجزاء الآلية. كما تم تزويد الهيكل الآلي بوحدات تحكم أخرى قد تناسب بعض الحالات الخاصة من الإعاقات البدنية، حيث يمكن إعطاء أوامر الحركة عن طريق ارتداء نظارات خاصة مزودة بديودات (صمامات ثنائية) على عدساتها. وعندما يركز المستخدم نظره على العدسة اليسرى يبدأ الهيكل الآلي بالحركة ويتوقف عند تركيز نظر المستخدم على العدسة اليمنى. وفي حال عدم مناسبة أي من طريقتي التحكم، يمكن أرسال أوامر الحركة عن طريق إمالة الجسم إلى اليمين واليسار لتحريك الساقين بترتيب معاكس لميلان الجسم. ويتم ذلك عن طريق وحدة تحكم أخرى تعمل على قراءة الضغط الموجه من جسد المستخدم على الهيكل الآلي.
ولا يتوقف هدف المشروع الجديد على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على المشي والحركة، إنما يأمل فريق العلماء في تطوير الهيكل الآلي ليكون أكثر مرونة وصلابة وأقل وزناً ليوفر إمكانيات إضافية للجسد البشري.
 
 
*******
 
"سوني" تكشف النقاب عن جهاز "بي إس 4"
 
 
لوس انجلوس – وكالات
عرضت مجموعة "سوني"، أول أمس الاثنين، في لوس أنجلوس جهازها المحمول الجديد لألعاب الفيديو المعروف بـ"بلاي استيشن 4" أو "بي إس 4"، وهو منصة ترفيهية جديدة تضم ألعاب فيديو ومحتويات موسيقية وتلفزيونية وغيرها من الألعاب.
ووصف رئيس "سوني كمبيوتر إنترتينمت"، أندرو هاوس، هذه المنصة بأنها "جهاز من الجيل الجديد مصمم للمستقبل"، مؤكداً أن النسخة الرابعة ما تزال تتماشى مع المعايير الأساسية للنسخة السابقة من "بلاي استيشن". وقال هاوس خلال مؤتمر صحافي عقد عشية معرض ألعاب الفيديو "إي 3" في لوس أنجلوس إن "هذه المنصة جديدة بالكامل وعلى أكثر من صعيد".
وسيتزامن طرح الجهاز الجديد في الأسواق مع تقديم عروض خاصة عن خدمة "سوني أنليميتد" لألعاب الفيديو والمحتويات الموسيقية، في مسعى إلى تعزيز مكانة هذا الجهاز. كما ستستمر المجموعة في بيع المنتجات المخصصة للنسخة الثالثة من الجهاز أي "بي إس 3".
وأفاد هاوس بأن جهاز "بي إس 4" سيباع بسعر 399 دولاراً في الولايات المتحدة و530 دولاراً في أوروبا، ومن المزمع طرحه في الأسواق قبل أعياد نهاية السنة.
 
*********
 
علماء: تغييرات كبرى قد تطرأ على الوجه البشري خلال 100 ألف عام
 
 
لندن - وكالات
تكهن علماء بالشكل الذي قد تبدو عليه ملامح وجه الإنسان خلال الـ 100 ألف سنة المقبلة، بإشارتهم إلى أن الجباه ستصبح أكبر والوجوه ستكون مسطحة، والعيون ستشبه الصحون!
على غرار التطور الذي سبق أن طرأ على الوجه البشري من العصور الحجرية حتى يومنا هذا، من المتوقع أن يستمر هذا التطور في الحدوث خلال العصور المستقبلية كذلك. وبينما يزيد حجم أدمغتنا اليوم 3 مرات على حجم أدمغة أجدادنا الأوائل، فكان من الطبيعي أن يزداد حجم الرؤوس، وكذلك الجماجم، وتتحوّل ملامح وجوهنا لتصبح أكثر تسطيحًا.
بالاتساق مع ظهور تكنولوجيا جديدة قابلة للارتداء، مثل نظارة غوغل، بدأت رزمة من التساؤلات الجديدة تطفو على السطح، التي من بينها: كيف ستتطور وجوهنا ورؤوسنا في غضون 20 ألف سنة أو 60 ألف سنة أو حتى 100 ألف سنة من الآن؟، وأشار دكتور كوان إلى أن المفتاح الرئيس بالنسبة إلى تطور مستقبلنا سيتمثل في انتزاع الرجل للسيطرة على الشكل البشري من التطور الطبيعي، وضبط البيولوجيا البشرية بما يتناسب مع احتياجاتنا.
وبعدما بات يتحكم الإنسان بشكل ممتاز في علم الوراثة البشرية المورفولوجية، بات من المتوقع أن يصبح الوجه البشري منحازًا بشكل كبير صوب الملامح التي يجدها البشر جذابة بشكل كبير.
وبخصوص البشرة، التي سيكون عليها جسم الإنسان في المستقبل، فتوقع دكتور كوان أن تصبح أكثر تخضيبًا للمساعدة على تخفيف الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة خارج طبقة الأوزون الواقية للأرض.