العدد 200 الثلاثاء 11 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
ص1
خمسة تفجيرات في الموصل وأربعة استهدفت أسواقاً في ديالى وبغداد
 
متابعة "طريق الشعب"
سقط العشرات من المواطنين بين قتيل وجريح، مساء أمس، بتفجيرات إرهابية بواسطة خمس سيارات مفخخة في مدينة الموصل. أخر التفجيرات وقع في منطقة 30 تموزغربي المدينة، وقبله تفجير بمنطقة وادي الحجر في جنوب الموصل. ووقعت قبل هذين التفجيرين، ثلاثة تفجيرات بسيارات مفخخة أيضاً، الأول استهدف سيطرة للشرطة الاتحادية في مدخل منطقة الزنجيلي، والثاني استهدف مركزاً للشرطة في منطقة 17 تموز وأعقبه اندلاع اشتباكات، والثالث استهدف سيطرة للجيش في حي التنك غربي الموصل.
ولم يتسن لـ"طريق الشعب" معرفة عدد الضحايا وحجم الخسائر، حتى ساعة إغلاق التحرير. الى ذلك افاد مدير ناحية جديدة الشط، التابعة لقضاء بعقوبة بمقتل عشرة اشخاص واصابة 20 آخرين، صباح أمس، بانفجار ثلاث سيارات مفخخة في علوة خضار وسط الناحية.
وفي بغداد، افاد مصدر امني أن سبعة اشخاص قتلوا، أمس، فيما جرح 25 آخرون في تفجير داخل سوق للسمك بمنطقة التاجي شمالي العاصمة. وفي كركوك أفاد مصدر أمني في المحافظة ، بمقتل أربعة من افراد البيشمركة، أمس، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء الدبس جنوب كركوك.
*******
 
 
 
التيار الديمقراطي: نطالب باقرار قانون انتخاب عادل
"سانت ليغو" أعطى الكتل استحقاقها
بغداد- مهدي محمد كريم:
جدد ائتلاف دولة القانون، أمس، هجومه على نظام "سانت ليغو" الانتخابي، مشيرا إلى انه سبب تعطيل تشكيل الحكومات المحلية في البلاد !
 
فبعد ظهور النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات وبروز عدد كبير من الكتل في مجلس المحافظة الواحد، وفقدان عدد من الكتل الكبيرة هيمنتها السابقة بدأت الأصوات تتعالى بعدم اعتماد طريقة "سانت ليغو" في الانتخابات البرلمانية المقبلة كون نظام "سانت ليغو" قضم من مقاعد الكتل الكبيرة، ما فسح المجال أمام كتل جديدة كي تراقب أداء المجالس بعيداً عن تسلط كتل بعينها، واستحواذها على المناصب.
وقال النائب عن "دولة القانون" عباس البياتي لوكالة "شفق نيوز" إن "سبب تعطيل تشكيل الحكومات المحلية الى هذا الوقت يرجع الى تطبيق مبدأ نظام سانت ليغو في انتخابات مجالس المحافظات".
وتشكلت الحكومات المحلية في كل من صلاح الدين وميسان ومحافظات أخرى الا ان الكثير لم تحسم اتفاقات تقاسم السلطة بعد.
واضاف البياتي متحدثا عن "سانت ليغو" أن هذا "النظام مجحف وغير عادل وهو الذي ادى الى تفتيت القوائم وجعل المحافظات غير متماسكة وفيها من القوائم التي تستطيع ان تتفاهم"، على حد قوله.
في المقابل من هذا الموقف، قال عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي د.علي الرفيعي أن "تصريحات قادة الكتل السياسية المتنفذة في السلطة حول عدم رغبتهم في مشاركة الكتل الصغيرة في الساحة السياسية أثبتت براءتهم من النهج الديمقراطي".
وأضاف الرفيعي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، انه "بالإمكان تشكيل الحكومات من خلال ائتلاف الكتل الكبيرة والصغيرة، لفسح المجال أمام الجميع للمشاركة السياسية وهذا ما عمل به في الأنظمة الديمقراطية".
وأوضح عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي الذي حصد ما يقرب من 11 مقعداً في 12 محافظة، أن "محاربتهم وترويجهم عدم اعتماد طريقة سانت ليغو في الانتخابات البرلمانية يؤكد بان الكتل السياسية المتنفذة أثبتت بعدها عن النظام الديمقراطي وتريد استحواذها على السلطة من دون مشاركة الآخرين"، مطالباً "بإقرار قانون انتخابي عادل يفسح المجال للجميع بالمشاركة السياسية".
النائب عن قائمة التغيير ضمن التحالف الكردستاني ورئيس لجنة الأقاليم والمحافظات محمد كياني قال "نحتاج إلى تعديل قانوني داخل مجلس النواب لإقرار طريقة  "سانت ليغو" واعتمادها في الانتخابات البرلمانية القادمة".
وأكد كياني "نحن جادون باعتماد سانت ليغو في الانتخابات البرلمانية المقبلة"، داعيا "منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام الى الضغط على الجهات المعترضة على الطريقة كونها تعطي مساحة اكبر للكتل الصغيرة للمشاركة في كافة مفاصل الدولة التشريعية والتنفيذية".
وأوضح ان "تلك الطريقة حافظت على أصوات الناخبين لمستحقيها وعدم ذهاب تلك الأصوات إلى الكتل الكبيرة وهذا ما تم العمل به سابقا، والذي حرم اغلب الكتل السياسية من استحقاقاتها الانتخابية".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد دعا في وقت سابق، إلى ضرورة تغيير النظام الانتخابي الحالي قبل إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة كونه لا يكون الأغلبية السياسية. وكشفت النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات عن خسارة ائتلاف دولة القانون أكثر من ثلاثين مقعدا عن الانتخابات الماضية . وبحسب النتائج التي أعلنتها المفوضية الانتخابات فقد حصل دولة القانون  في 12 محافظة على 96 مقعداً، مقارنة بـ126 مقعداً كان قد حصل عليها في انتخابات العام 2009. وبحسب مراقبين للعملية الانتخابية في البلاد، فأن القوائم الكبيرة لم ?خسر مقاعد حصلت عليها  بحسب المصوتين لها، بل خسرت المقاعد التعويضية التي أخذتها نتيجة اعتماد طريقة "الفائز الاكبر" في توزيع المقاعد.
 
 
********
 
النزاهة: 225 نائبا لم يكشفوا عن ذممهم المالية
 
بغداد – وكالات:
أكدت هيئة النزاهة عدم استجابة 225 نائبا لكشف ذممهم المالية للعام 2013، مبينة في الوقت ذاته عدم كشف جهاز الامن الوطني ووزارة الدولة لشؤون المحافظات ذمة اي من مسؤوليهما.
وقالت الهيئة في بيان لها: أن "100 من ممثلي الشعب من بين 325 عضواً في مجلس النواب قدموا كشوف ذممهم المالية حتى نهاية ايار الماضي اي بنسبة الثلث التي تجاوزها اعضاء مجالس المحافظات الى نسبة 40 بالمئة عبر 190 استمارة من مجموع 482 عضواً".
وكانت الرئاسات الثلاث (الجمهورية - الوزراء - النواب) قد بادرت مطلع العام الحالي بكشف ذممها المالية، اذ تسلمت الهيئة ذمم رئيس الجمهورية جلال الطالباني ونائبه خضير الخزاعي، ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبيه حسين الشهرستاني وروز نوري شاويس، ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائبه قصي السهيل. واضافت الهيئة ان "كبار المسؤولين في اكثر من ثلث دوائر الدولة سجلوا حتى نهاية شهر ايار الماضي استجابة بنسبة 100 بالمئة لكشف ذممهم المالية لعام 2013".
واوضحت الهيئة في كشف اعدته دائرة الوقاية ان "17 دائرة من بين 60 حققت تجاوباً تاماً لكشف كبار مسؤوليها ذممهم المالية خلافاً لجهاز الامن الوطني ووزارة الدولة لشؤون المحافظات إذ لم يقدما كشف ذمة اي من مسؤوليهما".
وذكر البيان ان "الجهات التي انجزت كشوفها كاملة هي وزارات الثقافة وحقوق الانسان والبلديات والاشغال العامة والاعمار والاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية، اضافة الى التخطيط والبيئة وشؤون المرأة وهيئات النزاهة ودعاوى الملكية والوطنية للاستثمار والأوراق المالية والعراقية للسيطرة على النظائر المشعة والمجمع العلمي وجهاز المخابرات وديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائيين".
 
********
 
النجيفي:التقيت المالكي لمنع سيطرة الميليشات!
 
بغداد – وكالات:
كشف رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي،  عن أن سبب اللقاء برئيس الحكومة نوري المالكي، "برغم مؤاخذاته عليه"، جاء لـ "عدم السماح" بسيطرة الميليشات على الشارع.
وقال النجيفي لوكالة "شفق نيوز"، إن "سبب لقائنا برئيس الوزراء نوري المالكي هو حرصنا على عدم السماح للمليشيات بالسيطرة على المدينة"، مبينا ان "المليشيات موجودة ولها غطاء سياسي وتظهر وقت اللزوم".
واكد النجيفي في اللقاء، ان الميليشيات "بدأت تستعرض قوتها واعدادها واسلحتها وعجلاتها وبدأت بخطف المواطنين تحت عيون بعض الجهات الحكومية".
وشدد على "وجوب الا تستمر هذه المليشيات، فلا يمكن ان تستمر الدولة مع وجود تلك الميليشيات؛ ويجب ان تضرب على يدها لكف نشاطاتها، ويجب ان يحصر السلاح بيد الدولة فقط".
يشار الى ان العاصمة بغداد شهدت مؤخرا حوادث قتل غامضة ذهب ضحيتها مدنيون، من بينها عملية قتل عدد من اصحاب بيع المشروبات الكحولية، نفذت بالقرب من سيطرات حكومية. كما اعقب ذلك مقتل نساء وشباب في عدة مناطق من بغداد؛ في حوادث لم يعلن عن الجهة المنفذة لها.
وظلت التحقيقات بشأنها طي الكتمان، كما تحدث الاهالي عن ظهور مسلحين في بعض المناطق، فيما تنفي الحكومة ذلك.
 
*********
 
بعد صلاح الدين وميسان
بانتظار حسم تشكيل المجالس المحلية في أربع محافظات
 
متابعة طريق الشعب:
يتطلع مواطنو اثنتي عشرة محافظة إلى حسم مصير حكومات مدنهم، بعد إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات منذ أكثر من شهر، ولا يزال حراك الكتل السياسية الفائزة مستمراً، رغم حسم محافظتي صلاح الدين وميسان، تسمية مناصب مجلسيهما.
 
في البصرة، أعلن "تحالف البصرة أولا"، أمس الاثنين، تحقيقه الأغلبية في مجلس المحافظة الجديد بعد انضمام عضوين من كتلة الوسط إليه، مؤكداً أن العضوين ألغيا تحالفهما مع ائتلاف دولة القانون بسبب عدم اتفاق الأخير على مرشح واحد للمحافظ.
وقالت عضو مجلس المحافظة عن كتلة المواطن المنضوية في تحالف البصرة أولا، نجلاء جبار التميمي في بيان للتحالف إن "البصرة أولا، يعلن تحقيقه النصاب القانوني بواقع 19 مقعدا من مقاعد مجلس محافظة البصرة من مجموع 35 مقعدا".
وأضافت التميمي أن "على محافظ البصرة المنتهية ولايته خلف عبد الصمد دعوة أعضاء المجلس الجديد لعقد الجلسة الأولى لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة". وأوضحت أن "أعضاء كتلة الوسط المكونة من العضوين وليد كيطان وعلي شداد الفارس قررا الانسحاب من ائتلاف دولة القانون والانضمام إلى تحالف البصرة أولا"، مشيرة إلى أن "التحالف حسم مرشحه ماجد النصراوي لمنصب محافظ البصرة".
من جهته، قال عضو كتلة الوسط وليد كيطان إن "انضمامهما لتحالف البصرة أولا جاء نتيجة عدم وجود توافق داخل ائتلاف دولة القانون على ترشيح شخصية لمنصب المحافظة".
وأوضح كيطان أن "كتلة الوسط تمتلك مقعدين ولا تريد تعطيل العملية السياسية وتشكيل الحكومة المحلية لذا قرر أعضاؤها الانضمام إلى تحالف البصرة أولا كونه الكتلة الأكبر والذي حسم مرشحه لمنصب المحافظ قبل أيام".
وفي النجف، كشف مصدر مطلع أن "عضو ائتلاف دولة القانون لؤي جواد الموسوي، بات هو الأوفر حظاً لشغل منصب محافظ النجف".
وقال المصدر لوكالة "أين"، إن "الموسوي هو الأوفر حظاً بتبوؤ منصب المحافظ، بعد فشل المحافظ المنتهية ولايته والمرشح للمنصب عدنان الزرفي رئيس كتلة الوفاء للنجف في عقد جلسة مجلس المحافظة لعدم تحقق النصاب القانوني لها".
وأضاف أن "ترشيح الموسوي جاء بعد أن أبدت عدة كتل سياسية فائزة كائتلافي المواطن والأحرار عدم ممانعتها لترشيحه للمنصب"، مستدركا "لكنه لم يتم ترشيح الموسوي للمنصب بشكل رسمي حتى الآن". أما في محافظة بابل، أعلنت كتلة المواطن بزعامة المجلس الأعلى، تشكيل تحالف جديد باسم "تحالف بابل أولا"، بمشاركة ستة كيانات سياسية لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، وفيما أكدت أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان المناصب العليا في المحافظة وعقد أول جلسة لمجلس المحافظة.
وقال رئيس المجلس الأعلى في بابل عبد الرزاق النصراوي، إن "كتل المواطن والأحرار وحزب الدعوة تنظيم الداخل وائتلاف العراقية الوطني الموحد وعراقية بابل والعراق وطني وتحالف بابل المدني شكلوا "تحالف بابل أولا" لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة"، مبينا أن "التحالف الجديد يمثله 16 عضوا في مجلس المحافظة الجديد".
وأضاف النصراوي أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان أسماء المناصب العليا في المحافظة وتوزيعها بين هذه الكتل من أجل دعوة مجلس المحافظة الجديد لعقد اول جلسة له للمصادقة على تلك الأسماء".
ويأتي إعلان بابل أولا، لتشكيل الحكومة المحلية في بابل، بعد ساعات من إعلان تجمع كفاءات العراق المستقل في بابل، اتفاقه مع ائتلاف دولة القانون وائتلاف بابل للتغيير على توزيع المناصب الرئيسة في المحافظة، وفيما لفت الى أن التجمع يضم 16 عضوا لتشكيل الحكومة المحلية، أكد أن منصب محافظ بابل ونائب رئيس مجلسها سيمنح لدولة القانون فيما سيحصل التجمع على منصب رئيس مجلس المحافظة ونائب المحافظ الأول، فيما سيكون منصب النائب الثاني للمحافظة من نصيب تحالف بابل للتغيير، مؤكدا أن الحوارات مع كتلتي المواطن والأحرار وصلت إلى "طر?ق مسدود".
وفي محافظة ديالى، كشف مصدر في القائمة العراقية العربية، حصول ائتلاف عراقية ديالى على منصب المحافظ ، فيما حصلت العراقية العربية على منصب نائب محافظ بغداد.
وقال المصدر للوكالة "الإخبارية" إن "اتفاقا جرى بين التيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي والعراقية العربية ومتحدون على المناصب الإدارية والتشريعية لحكومة بغداد ، حيث تم منح منصب نائب محافظ بغداد للعراقية العربية".
وأضاف أن "عراقية ديالى ستحصل على منصب محافظ ديالى، بعد اتفاق جرى ايضا بين عراقية ديالى والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي"، مشيراً إلى أن "عراقية ديالى لديها عدة مرشحين لمنصب المحافظ ، يتمتعون بالمهنية والكفاءة"، بحسب قوله.
 
 
*********
ص2
 
المصادقة على إجراءات مرشحي انتخابات رئيس إقليم كردستان
 
 بغداد – طريق الشعب:
أعلنت مفوضية الانتخابات، أمس الاثنين، أن مجلس المفوضين صادق على عدد من الإجراءات الخاصة بانتخابات رئاسة وبرلمان إقليم كردستان .
وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي، في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن "مجلس المفوضين صادق على إجراءات مرشحي انتخاب رئيس إقليم كردستان � العراق"، مضيفاً أن "المجلس صادق أيضا في جلسته المنعقدة يوم أمس، على إجراءات انتخاب مرشحي برلمان إقليم كردستان- العراق 2013".
وأشار الموسوي، بحسب البيان إلى أن "هذه الإجراءات تأتي ضمن استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاجراء انتخابات رئاسة وبرلمان اقليم كردستان � العراق المقرر إجراؤها في 21/9/2013".
 
********
 
الشيوعي العراقي يضيف لقاء الأحزاب السياسية في الشعلة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب:
عقد عدد من ممثلي الأحزاب السياسية في مدينة الشعلة لقاء في مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في المدينة وكان في استقبالهم الرفيق جراح صكر سكرتير محلية الكرخ الاولى والرفيق عبد الأمير الوردي.
وتناول ممثلو الأحزاب خلال اللقاء أهم الأحداث السياسية والأمنية وضرورة التهدئة وجعل الحوار السمة الأساسية لحل المشاكل العالقة في البلد مع اعتماد الدستور كمرجع أساسي لها. وحضر اللقاء ممثلو مكاتب أحزاب الدعوة تنظيم الداخل، تيار الإصلاح الوطني، التيار الصدري، المجلس الأعلى الإسلامي ومنظمة بدر.
 
********
 
العلاقات العراقية � الكويتية أمام مجلس الأمن نهاية الشهر الحالي
 
 
 
بغداد – وكالات:
من المقرر ان يجتمع مجلس الأمن الدولي نهاية حزيران الحالي لبحث موضوع نقل بعض ملفات الكويت مع العراق من الفصل السابع الى الفصل السادس بعد ان وجهت الكويت رسائل الى المجلس تشير فيها الى موافقتها المبدئية على هذه الخطوة.
وكان المستشار القانوني لرئيس الوزراء فاضل محمد جواد اكد في تصريح له، ان نقل الملفات ذات العلاقة من الفصل السابع الى الفصل السادس يعني ان التعامل سيكون ثنائيا وان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" ستكون هي الجهة المسؤولة عن متابعة ملف الأسرى والممتلكات الكويتية وليس مجلس الأمن الدولي.
من جهتها، ابدت السفيرة الفرنسية موقف بلادها الداعم للجهود المبذولة من قبل العراق للخروج من الفصل السابع وبما يحقق مصلحة البلدين باتجاه مستقبل افضل.
يذكر ان العراق يدفع خمسة في المئة من إجمالي عائداته النفطية إلى الكويت بموجب تعويضات فرضتها الأمم المتحدة عن الأضرار التي لحقت بالكويت بسبب الغزو العراقي له عام 1990.
في تلك الاثناء، اعلن سفير بريطانيا في الأمم المتحدة مارك ليال غرانت الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي ان المجلس سيجري مشاورات في 27 حزيران بشأن القضايا المتعلقة بالعراق والكويت.
واشار غرانت الى حدوث تطورات ايجابية ونقل بعض الملفات من الفصل السابع الى الفصل السادس حين يدرس المجلس في تموز تفويض المنسق الدولي لشؤون الأسرى وإعادة الممتلكات الكويتية.
واشار المستشار القانوني فاضل محمد جواد الى ان الفرق كبير بين الفصل السادس والفصل السابع إذ ان الأول يصدر توصيات، في حين الثاني يصدر قرارات ملزمة وبالتالي فان ملف الأسرى والممتلكات الكويتية سيُحل بالتفاهم بين العراق والكويت بمساعدة �يونامي� وليس عن طريق مجلس الأمن كما هي الحال حتى الآن.
واستعرض جواد المنافع التي سيحققها العراق بخروجه من الفصل السابع وعودته دولة اعتيادية بما في ذلك بل وعلى الأخص في التعاملات التجارية والمصرفية وحساب العمولات والمخاطر في إطار المبادلات الاقتصادية والاستثمار.
 
********
 
اتفاق على تمديد حصانة الأرصدة العراقية في أميركا
 
 
بغداد – وكالات:
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس، بأن العراق والولايات المتحدة الأميركية اتفقا على إصدار قرار من الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقضي بتمديد الحصانة للأرصدة العراقية، داعياً مؤسسات الدولة المختلفة الى أن تبذل قصارى جهدها لتسوية مختلف القضايا المعلقة.
وقال البنك في بيان صدر، يوم أمس، ونقلته وكالة «السومرية نيوز»، إنه «بناءً على الجهود الحثيثة التي بذلتها الدولة العراقية من خلال تشكيلاتها المختلفة والاجتماعات التي عُقدت مع الجانب الأميركي، فقد تم الاتفاق مع الحكومة الأميركية لتمديد الحصانة للأرصدة العراقية»، مبيناً أن «الاتفاق يقضي بإصدار قرار من الرئيس الأميركي لتمديد الحصانة للأرصدة العراقية في الولايات المتحدة الأميركية بفرعيها (حساب صندوق تنمية العراق DFI وحساب البنك المركزي العراقي)».
وأضاف البنك أن «قرار التمديد السابق كان القرار الأخير وينتهي بنهاية شهر أيار الماضي»، معتبراً أن «القرار الحالي هو انجاز لمؤسسات الدولة العراقية».
 
********
 
تحذير من استغلال "التنظيم" تلكؤ الحكومة
خبير: تدخل الظواهري يؤشر ضعف القاعدة
 
 
بغداد – قاسم السنجري
رأى خبير إستراتيجي، أن تدخل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، في حل النزاع بين جناحي التنظيم في العراق وسوريا، يعطي مؤشرا قويا على وهن القاعدة في كلا البلدين.
 
إلا أن محللا آخر حذر من قيام تنظيم القاعدة بالاستفادة من التشنج الطائفي في العراق وسوريا لإشعال حرب طائفية في أي من البلدين.
واعتبر أحمد الشريفي الخبير الإستراتيجي، في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، أن "القاعدة لم تعد قادرة على تحقيق أي تقدم على الأراضي العراقية أو السورية، الأمر الذي دعا الظواهري إلى فض شراكة الجناحين تفاديا لتطورات قد تؤدي الى نشوب صراعات داخل التنظيم نفسه".
وحول إذا ما كان فض النزاع داخل سيؤدي إلى انكفاء جناح القاعدة في العراق نحو تكثيف عملياته، لفت الشريفي إلى أن "تنظيم القاعدة في العراق فقد ملاذاته الآمنة، فضلا عن تنامي القدرات القتالية لدى الجيش العراقي وابتعاده عن النفس الطائفي".
وبيّن الخبير الإستراتيجي أن "جميع أطياف الشعب العراقي متفقة على أن القاعدة تهدف إلى إراقة الدم العراقي دون النظر إلى خلفية هذه الدماء المذهبية والدينية"، مشيرا إلى أن "ارتباط العراق باتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة الأميركية يجعله من ضمن دائرة الأمن القومي الأميركي، ما يدفع بالولايات المتحدة لحماية النظام السياسي الموجود في العراق من أي تهديدات سواء كانت من القاعدة أو غيرها".   
من جانبه، شدد فوزي عبد الرحيم المحلل السياسي، على أن "هذا التدخل من قبل الظواهري قد يدفع بتنظيم القاعدة، إلى إعادة ترتيب أوراقه في داخل العراق".
ولفت عبد الرحيم، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "تأخر الحكومة في التفاهم مع المتظاهرين وتلبية مطالبهم المشروعة، قد يؤدي إلى أن يستغل هذا الخلاف من قبل القاعدة، وخلق مبررات للتصادم الطائفي".
وحذر المحلل السياسي من أن "القاعدة تعتبر العراق ساحة حرب وجهاد وفق منظورها العقائدي"، داعيا إلى "تكثيف الجهود الاستخبارية وكشف تحركات التنظيم وخيوطه".
وأذاعت قناة الجزيرة التلفزيونية، خبرا مفاده أن "أيمن الظواهري زعيم القاعدة تدخل في خلاف بين جناحي التنظيم في العراق وسوريا وطلب منهما وقف الجدال".
وكانت تنظيمات ما يسمى بـ"دولة العراق الإسلامية" قد أعلنت في نيسان الماضي، أنها اتحدت مع "جبهة النصرة" التي تقود الآن قتالاً ضد النظام السوري. وأزعج هذا الإعلان جبهة النصرة التي أكدت ولاءها للظواهري لكنها قالت إنه لم يتم إبلاغها بأي اندماج. وطبقا لرسالة نسبت للظواهري ونشرت على موقع الجزيرة وتابعتها "طريق الشعب" أمس، أنه "ألغى زعيم القاعدة الاندماج الذي أعلن عنه أبو بكر البغدادي". وقال "تلغى دولة العراق والشام الإسلامية ويستمر العمل باسم دولة العراق الإسلامية، وجبهة النصرة لأهل الشام فرع مستقل لجماعة قاعدة الجهاد يتبع القيادة العامة".
وقال أيضا أن "البغدادي وزعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني سيستمران في قيادة الجناحين لمدة عام إلى ان تبت في الأمر القيادة العامة بعد ذلك".
ولم يتسن على الفور التحقق من صحة الرسالة المنسوبة للظواهري. وزاد نفوذ جبهة النصرة أوائل العام الماضي حين أعلنت المسؤولية عن عدد من التفجيرات القوية في العاصمة دمشق ومدينة حلب في شمال سوريا.
 
 
 
********
 
أمين مجلس الوزراء: الحكومة ماضية
 في إصلاح نظام "التموينية"
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أكد الأمين العام لمجلس الوزراء علي محسن إسماعيل أن الحكومة ماضية في إصلاح نظام البطاقة التموينية في إطار ستراتيجية مكافحة الفقر التي أطلقتها الحكومة عام 2010 ، مشيرا إلى أن النظام المعتمد من قبل وزارة التجارة بالتوزيع عن طريق الوكلاء رافقه الكثير من التلكؤ.
وذكر بيان للأمانة، يوم أمس، أن "ذلك جاء  خلال كلمة افتتحت بها ورشة عمل اللجنة العليا لنظام التوزيع العام بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي لاعتماد نظام البطاقة الذكية بدلا من التوزيع المعتمد في البطاقة التموينية حاليا".
ونقل البيان عن الأمين العام ورئيس لجنة إصلاح البطاقة التموينية القول أن "مجلس الوزراء ناقش عملية إصلاح نظام البطاقة التموينية وتم اقتراح أن يكون مفتاح عملية الإصلاح من خلال تفعيل نظام البطاقة الذكية".
وتابع أن "الحكومة تبنت نظام توزيع المواد الغذائية بداية تسعينيات القرن الماضي نتيجة وصول ثلاثة أرباع الشعب إلى مستوى ما دون خط الفقر"، مؤكدا أن "نسبة خط الفقر انخفضت إلى اقل من الربع في عام 2007، وانخفاض النسبة إلى ما دون ذلك بعد تفعيل ستراتيجية مكافحة الفقر الحكومية".
وأوضح إسماعيل أن "النظام المعتمد من قبل وزارة التجارة بالتوزيع عن طريق الوكلاء رافقه الكثير من التلكؤ"، لافتا إلى أن "الحكومة وضعت في خططها استبدال نظام البطاقة التموينية بنظام رعاية حقيقي فعال، على أن لا تتأثر الطبقات التي تعيش دون خط الفقر بأية إجراءات بهذا الشأن".
 
********
 
النقابة الوطنية للصحفيين تدين اعتقال  صحفيين اثنين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، أمس الاثنين، اعتقال القوات الأمنية في وزارة الدفاع صحفيين اثنين. وفيما قالت انه تم استدراجهما إلى مقر الوزارة، أكدت انه لم يطلق سراحهما منذ الرابع من حزيران الجاري حتى الآن.
وأضافت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "القوات الامنية في وزارة الدفاع اعتقلت الزميلين محمد فؤاد توفيق المصور في وكالة ANB الاخبارية العراقية ومساعده أفضل جمعة بعد استدراجهما الى مقر الوزارة، في الرابع من حزيران الجاري ولم يطلق سراحهما لغاية الان"، مشيرةً الى ان الاعتقال غير القانوني جاء "بعد عثور الزميلين على مفكرة ورقية تعود الى وزير الدفاع بالوكالة السيد سعدون الدليمي الذي كان قد فقدها اثناء حضوره اجتماعا سياسيا في منزل السيد عمار الحكيم، مع ان الزميلين سلما المفكرة الى السيد عبد القادر السعدي مدير اعلام وزارة الثقافة التي يتولاها الدليمي أصالة".
ودانت النقابة، بحسب بيانها الاعتقال غير المبرر بالقول إن "نقابتنا تجد في هذا الاعتقال أسلوباً لا يمت بصلة إلى السلوك القانوني الذي وجب على وزارة الدفاع اتباعه في تصرفاتها تجاه مواطنين حرّين وصحفيين كانا يؤديان واجبهما المهني، خصوصاً وانهما أكدا التزامهما بتقاليد المهنة وأخلاقياتها بتسليم المفكرة المفقودة الى احد مساعديه، بسبب إهمال الوزير كما أكدت لنا مصادر في عائلتي الزميلين، وهذا ما ينفي أية شبهة جرمية بخصوص ما قام به الزميلان اللذان كان يتعين على وزارة الدفاع شكرهما وتقديرهما عن أمانتهما ومهنيتهما وتوجيه اللوم إلى الوزير أو مساعديه بسبب الإهمال".
وطالبت "بالإفراج الفوري عنهما والكشف عن مصيرهما وإيضاح المادة القانونية التي استندت اليها وزارة الدفاع في احتجازهما، والكف عن الاعتقال الكيفي غير القانوني للصحفيين وسواهم من المواطنين، وان تتصرف بشفافية في ما يخص أداءها".
وحمل بيان النقابة "السلطة القضائية مسؤولية ترك الأجهزة التنفيذية تتعسف في ممارسة بعض سلطاتها خارج الإطار الدستوري من دون الاستناد الى أوامر قبض قضائية"، داعياً القضاء لاتخاذ موقف حازم من هذه التصرفات التي تمس جوهر الحريات العامة والخاصة المكفولة والمصانة بنص الدستور".
ويتعرض الصحفيون في العراق بين فترة واخرى الى انتهاكات من قبل السلطات الامنية، تتمثل في احتجازهم ومنعهم من اداء مهامهم وتحطيم ادوات عملهم.
 
********
 
دستور إقليم كردستان... نحو إجماع وطني
 
 
حيدر شيخ علي
 
ليس هناك ثمة سر يكمن خلف ابعاد اقليم كوردستان عما تشهده المنطقة من حركة احتجاج شعبية واسعة هزت وتهز اساسات الانظمة السياسية من حولنا، وليس القدر والحظ  اللذان ابعدا عن شعبنا غول الارهاب الذي خيم على المنطقة، وليست الصدفة التي جعلت قوانا السياسية تدير ظهرها عن استخدام العنف في حسم الصراعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. فحالة الاستقرار السياسي التي ينعم بها الإقليم، الى جانب اعمال التنمية والإعمار رغم الملاحظات على اتجاهاتها،  وتنمية الوعي بالسلام، والاهتمام بالتعليم و الثقافة، واحترام التنوع وترسيخ مفاهيم العيش المشترك، هذه العوامل بمجملها فضلا عن امور أخرى ساهمت في استتباب الامن وتحقيق الاستقرار، وفوتت الفرصة على المتربصين والإرهابيين من التطاول على ما تم انجازه. 
ويبدو ان الضريبة الكبيرة والثمينة التي دفعناها سابقا، وتجربة السنين القاسية التي شهدناها، في اقتتال الإخوة حيث العنف والعنف المضاد، وصراع  الارادات عبر ممارسة القوة، والذي استنزف منا قدرا كبيرا من الخسائر البشرية والمادية هو الذي ابعدنا عن كل ذلك، وجعل اللجوء الى استخدام العنف لحسم الخلافات من كبائر المحرمات. هذا فضلا عن الوعي السياسي الذي اكتسبه شعبنا وقواه السياسية والذي لخص لنا اهمية العمل المشترك لبناء تجربتنا الديمقراطية والتي ما زالت جنينية وتحتاج الى تمتين وترسيخ، وإضفاء الشفافية والمزيد من العلانية والمشاركة السياسية الفعالة. كل ذلك الى جانب امور أخرى جعل اقليم كوردستان ينعم بنوع من الهدوء في بحر المنطقة المتلاطم اثر جملة من الصراعات والتي انعكست على اوضاع شعوبها.
بطبيعة الحال لا يمكن الاستنتاج مما تقدم بان الاقليم خارج نطاق الصراع السياسي الداخلي والخارجي، بل العكس صحيح. فكردستان العراق لا تعيش في جزيرة منغلقة ومنعزلة عن ما يحيط بها،  بل هي تتأثر وتؤثر في ما حولها، كما ان رياح التغيير التي بينت تنامي دور الشعوب في تقرير مصيرها هبت وانعشت الامال بان الغد الديمقراطي هو غد الشعوب الحية، وشعبنا تواق الى مستقبل افضل فهو من الشعوب المكافحة ببسالة من اجل حقوقه وحرياته وكرامته.
ان شعبنا يعيش بترابط وثيق مع محيطه الخارجي، سيما وان هناك قضايا مصيرية ما زالت معلقة وتنتظر منا الحل، نعم ان الاوضاع العامة الخارجية تنعكس بهذا الشكل اوذاك على وضع الاقليم، وتحاول التأثير فيه، كما ان الصراع السياسي داخل الاقليم يشهد حراكا واسعا على مختلف الاصعدة. وهذا امر صحي يتطلب توفير الاجواء الطبيعية والإمكانيات اللازمة لإدارته سلميا وقانونيا، فهدف تنمية قدرات الاقليم وتطوير نظامه وتحسين اليات عمله هو هدف سام يتطلب منا العمل الدؤوب والمتفاني، ومن جهة اخرى يتطلب منا بذل جهود واسعة بهدف تحسين الاوضاع المعيشية والحياتية لشعبنا خصوصا الفئات الكادحة صاحبة المصلحة الحقيقية بالاستقرار والتنمية.
لذا فقضية دستور كوردستان ينبغي لها ان تدار ضمن هذه الاجواء، وفي اطار التحديات التي تواجهنا، وليس كقضية منعزلة بحد ذاتها، بل انها من بين اهم القضايا  وذلك لتأثيرها على محتوى وشكل النظام السياسي للاقليم. وان امر حسم الدستور لا يخص الحاضر السياسي وحده، بل يخص اجيال المستقبل، لذا فهو من الامور الواجبة والتي تأخرت وطال انتظارها، ويتطلب وضعها في اولويات الاهتمام، لكن شرط التروي والانضاج، كي يكون الدستور عامل وئام وطني، وانسجام شعبي، ووفاق سياسي، وذلك لاهمية هذا العقد السياسي-  الاقتصادي - الاجتماعي - الثقافي المركب على حاضر ومستقبل اقليم كورستان وشعبه.
وبطبيعة الحال ان الدستور يبحث في طبيعة النظام السياسي وشكله، واليات عمله، والعلاقة بين السلطات الثلاث، وتنظيم حريات المواطنين وحقوقهم وتأمين الضمانات الحياتية والمعيشية والتعليمية والصحية والقانونية، وبما يتلاءم مع التطور الذي شهدته الانظمة السياسية الديمقراطية في العالم. لذا فان الدستور وبهذا المعنى من الوثائق بالغة الاهمية، وصحيح انه اخذ حيزا غير قليل من النقاش في الاوساط السياسية والشعبية، وصحيح ان فترة غير قليلة مرت دون حسمه، واقرار الاستفتاء عليه، هناك مبرارت غير قليلة كانت وراء هذا التأخير، لكن في كل الاحوال ان الانقسام الذي نشهده اليوم حول اخراجه للاستفتاء، او الكيفية التي يتم اجراء بعض التعديلات عليه، هو امر ملفت يتطلب من العقل السياسي الكوردستاني التوقف عنده بمسؤولية مطلوبة، سيما وان الاوضاع في العراق تؤثر بقوة على الوضع السياسي بالاقليم. فمن ناحية وكما نشهد ان الصراع على محتوى وشكل النظام السياسي في العراق لم يحسم لصالح الديمقراطية بشكل واضح، ليس بسبب عدم إبراء العراق من تطاول الارهابيين وجرائمهم المشينة وحسب،  وانما كذلك لاحتدام الصراع بين اطراف العملية السياسية، والتي بنيت على المحاصصة الطائفية وانتجت، تبعا لذلك، نظاماً هشاً ضعيفاً واهناً، نخره الفساد السياسي والمالي والاداري. ومن جهة اخرى ان طبيعة العلاقة بالنظام الفدرالي في العراق لم تترسخ بعد، فهناك قضايا ما زالت تشكل خلافا جوهرياً بين الاقليم والحكومات الاتحادية المتعاقبة، منها ما يخص المناطق المتنازع عليها، ومنها ما يخص حصة الاقليم من الميزانية، وقضايا النفط واستثماره ، والبيشمركة ومستحقاتها، الى جانب امور اخرى. لذا لا يمكن تصور استقرار وضع الاقليم ونحن نعيش في عراق يشهد نظامه السياسي عدم الاستقرار. الاستقرار يكمن بعد حسم حل القضايا المعلقة، والحل لا يتعلق بنا فقط وانما يتعلق ببغداد ايضا، وعلينا دفع الامور باتجاه حلول معقولة ومقبولة تؤمن مصالح الجميع.
ليس من الصحيح وضع الخلاف في نقطة واحدة هي اعادة الدستور إلى برلمان الاقليم لاجراء تعديلات عليه كأحد اتجاهات الرأي، مقابل عرض الدستور على المواطنين للاستفتاء الشعبي كما هو الرأي المقابل، ان وضع الخلاف بهذه الصورة، هو اجتزاء للتحديات واختصارها. وان التمترس خلف هذه النقطة وعدم اللجوء الى الحوار بين الاطراف حول هذه النقطة في اطار مجمل القضايا والتحديات المحيطة، هو موقف يتسم بالاحادية وعدم الموضوعية، ويقع في باب المناكدة غير المنتجة، هذه القضايا وغيرها التي يتطلب التوقف عندها، وإدارة حوار هادئ مسؤول حولها، حوار بعيد عن التشنج والكسب السياسي الرخيص، حوار يتسم بالموضوعية، وبلغة تنسجم مع قيم التمدن والديمقراطية.

ص3
 
13 مليون دينار ونصف لكل عائلة شهيد في اقتحام "العدل"
 
بغدادـ طريق الشعب:
 وافق مجلس الوزراء على صرف مبلغ ستة ملايين دينار لكل عائلة شهيد من الذين استشهدوا خلال عملية اقتحام وزارة العدل.
وقال بيان للوزارة، أمس، "قرر وزير العدل حسن الشمري صرف مبلغ سبعة ملايين وخمسمائة الف دينار لكل عائلة شهيد من صندوق التكافل العدلي، بالاضافة الى مبلغ التعويض الذي خصصه مجلس الوزراء والمقدر بستة ملايين دينار، ليكون المبلغ الاجمالي ثلاثة عشر مليون دينار ونصف المليون دينار لكل عائلة شهيد".
وأضاف أن "تأسيس صندوق التكافل العدلي، يأتي ضمن مسعى اعانة عوائل الشهداء ماديا بالقدر الممكن للنهوض باحتياجاتهم، اضافة الى ارسال المصابين والجرحى من الحالات التي تحتاج الى العلاج خارج وداخل العراق".
 
********
 
زيادة عدد أصناف النخيل إلى 420
 
بغداد ـ وكالات:
أعلنت الهيئة العامة للنخيل، امس الاثنين، عن زيادة أصناف النخيل، إلى أكثر من 420 صنفاً، عازية ذلك إلى الجهود المشتركة بين الهيئة وباقي تشكيلات الوزارة. وقال مدير عام الهيئة العامة للنخيل كامل الدليمي في تصريحات صحفية  إن "الهيئة نجحت في زيادة عدد أصناف النخيل في البلاد الى 420 صنفاً، بعد انخفاضها إلى 329 صنفا جراء الاهمال والحروب المتعاقبة".
وأشار الدليمي، الى ان "لدى الهيئة خطط  أخرى مع القطاع الخاص، حيث هناك مختبرات من الزراعة النسيجية في كل المحافظات يتم دعمها وهي تنتج مثل مركز اورس في الناصرية الذي من خلاله يتم حجز الفسائل النخيلية ذات الاصناف التجارية والقيمة الغذائية العالية".
وتابع الدليمي إن "العراق سيستعيد  المرتبة الأولى في عدد النخيل، بحلول عام عام 2021، من خلال الجهود المبذولة من قبل الهيئة لإنشاء بساتين نخيل بكلفة  94 مليار دينار منذ 2004".
وأشار إلى ان "عدد النخيل حاليا، 21 مليون نخلة بعد ان كان يتجاوز الـ32 مليون نخلة قبل ثلاثة عقود من التدهور".
 
*******
مصدر: لجنة الاسئلة ليست بالمستوى المطلوب وشكلت وفق المحاصصة
مشكلة كل عام.. أخطاء في أسئلة "الإسلامية" للسادس الإعدادي!
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
فوضى الاخطاء المطبعية في ورقة اسئلة الامتحان النهائي للمراحل المنتهية، "الاعدادية والمتوسطة"، باتت السمة "الاساسية" في نهاية كل عام دراسي، الجديد هذا العام، ان يواجه الطلبة أخطاء أسئلة أول امتحان في مادة التربية الإسلامية للسادس الاعدادي، وفيما اتهم الطلبة وبعض أولياء الامور وزارة التربية واللجان المختصة بوضع أسئلة "تعجيزية"، اعربوا عن تخوفهم من تكرار في أسئلة المواد الأخرى أو غموضها وخروجها عن المنهج المقرر.
 
ويقول مصدر مسؤول في وزارة التربية، إن اللجنة العليا لوضع أسئلة الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية "ليست بالمستوى المطلوب".
وأضاف المصدر الذي  رفض الكشف عن هويته، في تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، إن" هناك أعضاء في اللجنة ليسوا من ذوي الاختصاص، إضافة الى انها شكلت وفق المحاصصة السياسية"، منتقداً "الالية المعتمدة في وضع أسئلة الامتحانات كونها باتت قديمة".
طالب السادس الاعدادي هاشم حسن قال إن "أسئلة مادة التربية الإسلامية تحوي بعض الأخطاء اللغوية إضافة إلى وجود غموض في بعض فروع الأسئلة"، مبينا "طالبنا المراقبين بتوضيحها ولكنهم رفضوا ذلك"،
وأوضح حسن وهو طالب في السادس العلمي أننا "متخوفون من تكرر أخطاء في المواد الأخرى، لذا ندعو الوزارة لمراعاتنا في ضبط الأسئلة".
فيما اتهم أحمد أبو غفران، "وزارة التربية بعدم الجدية بالاهتمام بوضع أسئلة الامتحانات"، مؤكدا أن ابنته غفران هي طالبة في الصف السادس الأدبي "اشتكت من وجود غموض في أسئلة امتحان التربية الإسلامية".
فيما وصف الطالب عباس وائل أسئلة مادة الإسلامية بـ"الجيدة، ولا توجد فيها صعبة"، داعيا وزارة التربية إلى "تسهيل أسئلة المواد الأخرى، وذلك بسبب الظروف الصعبة التي نواجهها من أوضاع أمنية وقلة الخدمات كانقطاع التيار الكهربائي وغيرها".
نائب رئيس اللجنة الدائمة للامتحانات في وزارة التربية شاكر نعمة عبد عون مدير عام التقويم والامتحانات قال ان "استعدادات الوزارة ظهرت جلية في الامتحانات النهائية للصف السادس الابتدائي اذ هيأت اغلب الوسائل المتعلقة بتسهيل مهمة الامتحان للطلاب بما فيها توفير الماء والعصير ومبردات الهواء"، موضحا ان "ما جرى من استعدادات لامتحانات السادس الابتدائي ستكون ذاتها بالنسبة للمرحلتين الثالث المتوسط والسادس الاعدادي".
وعن حالات الغش في الامتحانات اكد عبد عون في حال حدوث حالات خرق اثناء الامتحانات "ستقوم الجهات المسؤولة والمتمثلة بالاشراف التربوي برفع مثل هذه الحوادث بكتاب ويفتح تحقيق يعاقب على اساسه بأقصى العقوبات قد تصل حد العزل من الوظيفة".
واضاف انه "للسنة الثالثة على التوالي يوجه وزير التربية واللجنة الدائمة للامتحانات على ان تكون جميع الاسئلة ولجميع المواد من المنهج المقرر"، نافيا وجود اي سؤال من خارج المناهج الدراسية.
وبخصوص الاخطاء التي تحصل في الاسئلة الامتحانية بين عون ان "جميع الاخطاء الفنية او المطبعية في الاسئلة تحدث في اكثر الدول تقدما، لاسيما في طباعة القرآن الكريم رغم تعدد اللجان وتخصصها"، مؤكدا ان "الاخطاء التي تحدث في الاسئلة الامتحانية تتم معالجتها عن طريق الاتصال برؤساء اللجان الفرعية ومن ثم المدراء العامين ومدراء الامتحانات وتصحح خلال مدة لاتتجاوز 20 دقيقة".
بدوره، أكدت عضو لجنة التربية في مجلس النواب زينب الخزرجي ان اللجنة "ستشرف على سير الامتحانات، اذ سيكون لكل نائب لجنة للاشراف على الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية في كل محافظة".
واضافت انه "بعد اطلاعنا على تجارب العالم فيما يخص نصب كاميرات مراقبة في القاعات الامتحانية لضمان عدم الغش وتحديد الطالب او المراقب المخالف للقوانين نقلنا التجربة الى العراق منذ العام الماضي".
وطالبت الخزرجي "بفتح تحقيق مع اللجان المشرفة على وضع الاسئلة بعد ان تـم تـحـريف القرآن في الاسـئلة التي تــم وضـعـهـا للصف الـسـادس الابـتـدائي في مـادة الـلـغة العربية، فـضـلا عن الاخطـاء المطـبعـيـة الاخرى والتي منها مسائل في مادة الريـاضيـات تـحـول فيـها الـرقـم 72 الى 12".
 
**********
النزاهة: سلبيات في الاقسام الداخلية للجامعات
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت هيئة النزاهة، امس الاثنين، عن تسجيل فريق استقصاء منها جملة مظاهر سلبية في واقع الاقسام الداخلية للجامعات والمعاهد في بغداد.
وذكر بيان للهيئة ان "الفريق سجل جملة من المظاهر السلبية في واقع الاقسام الداخلية للجامعات والمعاهد في بغداد، وعدم الاكتراث بمعالجتها رغم التحذير منذ عامين من تأثيرها المباشر على مستوى راحة الطلبة وانعكاسها السلبي على وضعهم الدراسي ونتائجهم الامتحانية".
وأضاف ان "الفريق الذي التقى المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومعاون رئيس جهاز الاشراف التربوي والتقويم العلمي بالوزارة وتجول في اقسامها الداخلية بالعاصمة لكلا الجنسين، لفت الى ان بعضا من مآخذه مازالت قائمة منذ زيارته الاولى وفق تقريره الصادر منتصف حزيران عام 2011". وأشار البيان الى ان "الفريق حدد مشاكل تكاد تكون موحدة، في معظم الاقسام الداخلية، مثل نقص امدادات الكهرباء وضعف خدمات الاسعاف والتنظيف والحراسة وتقادم الابنية التي لم تعد تنفع معها عمليات الترقيع والترميم الجزئي وتردي حال الحمامات?والمرافق الصحية واكتظاظ الغرف بأضعاف طاقتها الاستيعابية وضعف او غياب خدمات الانترنيت وقاعات المطالعة والمرافق الترفيهية، وتناقص اعداد المشرفين وتلكؤ عمليات الصيانة والتجديد وتعقيد الاجراءات الروتينية بين الادارات والمراجع العليا الذي ينعكس على سرعة اتخاذ القرارات".
تابع "اشتكت ادارات بعض المجمعات من تجاوزات طلبة لهم علاقات بمسؤولين نافذين بالوزارة او الجامعات ومن صعوبات الاداء بسبب قلة الكوادر المشرفة وتعيين غير ذوي الاختصاص في هذه الوظائف وعدم تخصيص مبالغ نثرية تتيح للمدراء تلبية بعض الاحتياجات من دون اللجوء للمراجع". واضاف ان الطلبة الذي التقاهم فريق الاستقصاء قالوا ان "تلكؤاً في نصب مبردات الهواء رغم حلول فصل الصيف واقتراب موعد الامتحانات النهائية، وشددوا على معاناتهم من تكرار انقطاع الماء عن بعض المجمعات وتدني مستوى تجهيزها بالكهرباء من المولدات الاهلية وغياب او ?دم تشغيل المولدات الخاصة بالاقسام".
وذكر بيان لهيئة النزاهة ان "مسؤولين عن الاقسام لفتوا في احاديث للفريق الاستقصائي الى ان مواقع بعض اقسام المعهد الطبي التقني للبنات غير مناسبة للسكن وان بعضها مهدد بالاخلاء حسب طلب المالك وازدحام الغرف بضعف عدد الطالبات المقرر".
وحذر مسؤولون عن مجمعي القناة التابعين للجامعة المستنصرية من مخاطر الثغرات في الاسيجة المحيطة بالمباني وانتقدوا ضغوط بعض الطلبة ذوي العلاقة بالمسؤولين ولفتوا الانتباه الى تضرر مرافق الخدمات الصحية في طوابق ابنية كثير من الاقسام الذي يضاعف معاناة الطلبة".
 
***********
 
"سعد العامة" تنفذ منظومة الاطفاء والتبريد لمحطة كهرباء المسيب
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت شركة سعد العامة احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان، امس الاثنين، ان كوادرها شرعت بتنفيذ تصاميم منظومة الاطفاء والتبريد لخزانات الوقود لمحطة كهرباء المسيب الغازية بالتعاقد مع وزارة الكهرباء – المديرية العامة للفحص والورش الفنية بمبلغ قدره 90 مليون دينار عراقي. وقال بيان للشركة ان "مركز ابن يونس ومركز الوضاح في شركة سعد العامة يقومان باعداد التصاميم لهذه المنظومة ويشمل العمل التصاميم الاساسية والتصاميم الانشائية (مساند الانابيب, قواعد المضخات) والتصاميم الميكانيكية (شبكات الانابيب ،حلقات تبريد الخزانا? وتصاميم السيطرة والالات الدقيقة للسيطرة على مستوى الماء في الخزانات الكونكريتية ومتحسسات الحرارة المثبتة على خزانات الوقود ومنصة التحميل بمايؤمن عمل منظومة الاطفاء والتبريد تلقائيا". واشار البيان الى ان الشركة "تستطيع اعداد التصاميم التكنولوجية والانشائية التي تخدم قطاعي النفط والكهرباء بالاضافة الى الامكانية في تنفيذ هذه الاعمال، حيث سبق للشركة ان قامت باعداد التصاميم لمصفى تكريري بطاقة عشرة الاف برميل يوميا وغيرها من المشاريع".
 
********
مندلي: 80 في المئة من سكانها محرومون من مياه الشرب
 
ديالى – وكالات:
اكد مسؤول محلي في مندلي، ان 80 بالمئة من سكان الناحية يعانون شح ماء الشرب بسبب تاخر تأهيل الابار الارتوازية وعدم صلاحية مياه الخزن في سد مندلي للشرب او الاستخدام المنزلي، داعيا الحكومة المحلية الى اسعاف الناحية من الازمة التي تتفاقم في موسم الصيف.
وقال نائب رئيس مجلس مندلي رائد المندلاوي في تصريحات صحفية، امس الاول، ان "40 بئرا في الناحية غير مؤهلة ولم تنصب فيها اية محطات تحلية لتعقيم وانتاج مياه صالحة للشرب الى جانب انعدام الجداول الاروائية وقلة امدادات الماء الخام لمشروع ماء مندلي". واكد المندلاوي ان "المخزون المائي في سد مندلي غير صالح للاستهلاك البشري، ما اجبر الاهالي على شراء المياه بشكل يومي لسد حاجاتهم الاساسية"، داعيا الى "تسريع انجاز مشروع مد انبوب لنقل ماء الشرب من قضاء بلدروز الى ناحية مندلي". واضاف أن "مديرية ماء ديالى نصبت ثماني محطات ت?لية على آبار ولم تدخل العمل حتى الان، وطالبنا المحافظة بزيادة محطات التحلية لكن الطلب جوبه برفض المحافظة لاسباب غير معروفة".
 
*******
ارهاب القاعدة واعتقالات الحكومة تلاحق الاطباء في نينوى
 
الموصل – وكالات:
أكدت تقارير أمنية في محافظة نينوى، أمس الاثنين، أن شرطتها سجلت مقتل ثمانية اطباء اخصائيين وخمسة معاونين وثلاثة ممرضين، وفيما يتعرض الكثير من الاطباء لملاحقة أجهزة الأمن، أعلنت قيادة عمليات نينوى مقتل اثنين من كبار اطباء نينوى احدهما مسيحي، الدكتور عبد الحميد الدباغ اخصائي الجراحة، أبدى امتعاضه من معاملة أجهزة الامن للأطباء، قائلاً: "مهنتنا انسانية وفي المقابل نلقى القتل والاعتقالات العشوائية". وأضاف أنه "اعتقل من قبل الشرطة الاتحادية بتهمة الارهاب ومساعدة الدولة الاسلامية"، مؤكداً أنه "بريء من هذه التهم وا?لق سراحه بعد اربعة أشهر من الاعتقال، وبعد خروجه من المعتقل تعرض لمحاولة اغتيال بعبوة لاصقة". الدكتور عبد الرزاق ايوب اخصائي الجلدية أكد أن "عشرات الاطباء في محافظة نينوى سقطوا ضحية الارهابيين، رغم أنهم أكثر شرائح المجتمع سلمية". وأضاف أيوب أن "الاطباء في نينوى لا حول لهم، ويعملون تحت ضغوط نفسية وأمنية لا تحتمل، فهم ما بين ان يكونوا ضحية للإرهاب الاعمى او الاعتقال على يد أجهزة الامن في أي لحظة"، مؤكداً ان "الشرطة وأجهزة الأمن ضعيفة ولا تؤمن الحماية الكافية للأطباء". من جانبه، قال مدير عام صحة محافظة نينوى ا?دكتور صلاح الدين ذنون إن "دائرة صحة محافظة نينوى سجلت هروب مايقارب 97 طبيباً من نينوى الى دول الجوار وإقليم كُردستان بسبب التهديدات، وهم من ذوي الاختصاصات الجيدة والنادرة ولا يمكن تعويضهم".
وذكر ذنون أن دائرته "سجلت مقتل 27 طبيباً منذ عام 2006 ولغاية 2013، بينما اعتقل نحو 19 طبيباً استناداً لوشايات المخبر السري، ومازال مصيرهم مجهولاً، كما اعتقل مؤخراً ثلاثة اطباء بينهم شقيقين اثنين بنفس الذرائع ومازال مصيرهم غير معروف".
 
********
 
تقرير ...
 
سخروا من عضو سابق أعلن تجهيز الكهرباء"2×2" ساعة
متظاهرو ذي قار يحاصرون مديرية الكهرباء وينددون بالوعود الكاذبة
متابعة "طريق الشعب":
أثارت تصريحات لعضو سابق في مجلس محافظة ذي قار بزيادة بتقليص ساعات القطع المبرمج بمعدل ساعتين لدخول محطة جديدة إلى الخدمة، سخرية في أوساط المتظاهرين، مبدين استغرابهم حول مدى اطلاع هذا العضو بواقع تجهيز الطاقة الكهربائية في المحافظة.
 
وفي حين اتهمت لجنة الطاقة النيابية رئيس مجلس النواب بعرقلة استجواب وزير الكهرباء بدافع المحاباة، حاصر المتظاهرون في ذي قار مديرية كهرباء الناصرية امس الأحد للمطالبة بتحسين الخدمات ومنها تجهيز الطاقة الكهربائية، مرددين شعارات شديدة اللهجة ضد الحكومتين المحلية والاتحادية.
وكالعادة حاولت "طريق الشعب" الاتصال بالسيد مصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء، وكان هاتفه مغلقا.
وكان جميل شبيب عضو مجلس محافظة ذي قار المنتهية ولايته، قد توقع تحسن تجهيز الطاقة الكهربائية في المحافظة بعد تشغيل محطة (اوتو ترانسفير) جديدة في المحافظة.
وقال شبيب لشبكة أخبار الناصرية، انه اتصل بمديرية انتاج الطاقة في المحافظة وأكدت له انتهاء العمل بنصب محطة (اوتو ترانسفير) الجديدة في المحافظة وأنها دخلت الخدمة الفعلية في المحافظة.
وأشار إلى ان "المحطة الجديدة ستسهم بتحويل 200 ميكا واط لتضاف إلى المحطتين الموجودتين أصلا، واللتان تحولان معا 360 ميكا واط"، مرجحا أن "تسهم المحطة الجديدة برفع ساعات التجهيز في المحافظة إلى ساعتين تجهيز مقابل ساعتين انقطاع".
من جانبه، رد مصدر من داخل محطة (اوتو ترانسفير) رفض الكشف عن اسمه، معلقا على تصريح شبيب أن "تصريحك غير صحيح، أنت تقول محطة جديدة و هي محولة جديدة، ارجوك كون دقيق بتصريحك، وهي الان محملة بـ50 ميكا فقط كحمل تجريبي". 
وأبدى الحاج كريم من محافظة الناصرية تساؤله بالقول "اسأل المسؤول ألا يعلم ان الكهرباء الآن هي 2×2 اذا كان تحسن الكهرباء صحيح يرجعون الكهرباء 4 تشغيل وساعتين انطفاء على المولد، هذا الكلام الصحيح مو ساعتين بساعتين أين التحسن".
بدوره، بين عدي عواد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، ان "الابتزاز السياسي والمحاباة من قبل رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي هما من حالا دون استجواب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان".
وقال عواد في بيان صحفي صدر عن مكتبه اطلعت "طريق الشعب" عليه أمس الأحد، إن "طلب استجواب عبد الكريم عفتان وزير الكهرباء، مازال على رفوف رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بانتظار تحريكه"، مشيراً إلى ان "النجيفي يمارس الابتزاز السياسي من اجل منع استجواب وزير الكهرباء".
وحمل متظاهرو ذي قار، (350 كم جنوب العاصمة بغداد)، أمس الأحد، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مسؤولية تردي واقع إمدادات الطاقة بالمحافظة، وفي حين تعهدوا بمواصلة احتجاجاتهم  المستمرة أصلا منذ 10 أيام وتصعيدها، طالبوه بتجهيز المحافظة بحصتها الكهربائية أو الاستقالة بعد أن شبهوه بـ"الشمر الثاني".
وتشهد الناصرية، تظاهرات يشارك فيها المئات، منذ 10 أيام، للمطالبة بتحسين واقع الكهرباء والخدمات بالمحافظة، إذ انطلق نحو 300 متظاهر من ساحة الحبوبي، وسط المدينة، أمس، وحاصروا مديرية توزيع كهرباء ذي قار، مرددين شعارات مناهضة للحكومة وائتلاف دولة والقانون، الذي يتزعمه رئيسها نوري المالكي، واتهموا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، ووزارة الكهرباء والحكومة المحلية بـ"الفساد وهدر المال العام"، مرددين شعارات منها (وين الكهرباء يا دولة القانون)، و(يا وزير الكهرباء أنت نايم على المكيف وأني نايم بالعراء?، و(صارلهم عشر سنين رواتبهم ملايين)، و(ساعة ونص ينطوها والباقي يبيعوها)، و(يجي مجلس ويروح مجلس والمواطن دوم مفلس)، و( يا مواطن يا شريف ليش واكف عالرصيف)، في دعوة للمواطنين للمشاركة في التظاهرات المطلبية.
وكان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، قال في 7 حزيران الحالي، في معرض رده على سؤال وجه إليه من قبل أحد اتباعه بشأن التظاهرات التي تشهدها مدينة الناصرية للمطالبة بالخدمات، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "السياسيين ما يزالون دائبين على تكريس نفوذهم وتقوية سلطانهم والحفاظ على كراسيهم"، مطالبا إياهم بـ"الالتفاف حول الشعب".
واتهم الصدر في بيانه المسؤولين بأنهم  لم يأذنوا "بتظاهرات مباركة شعبية لا غربية ولا شرقية ولا حزبية ولا طائفية كالتي في الناصرية الفيحاء والاعتصامات المستمرة فيها للمطالبة بالكهرباء الطاقة المفقودة باي ذنب لا نعلم".
وكان معتصمو ذي قار، أعلنوا في 6 حزيران الحالي، أنهم سيتوجهون للتظاهر أمام مديرية توزيع كهرباء المحافظة للمطالبة بتحسين إمدادات الطاقة والخدمات، وفي حين أكدوا سعيهم لتوسيع نطاق احتجاجاتهم لتشمل مختلف الوحدات الإدارية، بينوا أنهم يهدفون لإيصال رسالة لوزارة الكهرباء بشأن قدرتهم على "استرداد حقوقهم سلمياً أو بالقوة إذا أصرت على تجاهل مطالبهم المشروعة".
 
***********
ص 4
 
في محاولة لإجهاض ميلاد دولة مدنية ديمقراطية
تصاعد حملات تكفير الكتاب والمثقفين والأكاديميين في اليمن
إعداد - طريق الشعب:
عادت في اليمن من جديد حملة تكفير لكتاب ومثقفين وأكاديميين طالت النساء أيضا. مراقبون يعزون هذه الحملة في هذا الوقت إلى تحالف قوى محافظة تقليدية دينية ـ قبلية يسعى إلى فرض سيطرته على تفكير المجتمع، وإجهاض ميلاد دولة ديمقراطية مدنية.
لتكفير الأدباء والكتاب والمثقفين تاريخ طويل في اليمن، فقد كُفِّر الشاعر المعروف الدكتور عبد العزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني، لمرتين متتاليتين. كانت المرة الأولى في ثمانينات القرن الماضي بسبب قصيدة له ورد فيها لفظ الجلالة مقترنا بالرماد في سياق انتقاد مظاهر الفساد والتي قال فيها: "كان الله قديما حيا كان سحبة كان نهارا في الليل وصار ..الله رمادا صما رعبا في كف الجلادين"، والمرة الثانية بسبب تأليفه لكتاب " قراءة في فكر الزيدية والمعتزلة في اليمن".
كما كُفِّر في سبعينات القرن الماضي الدكتور حمود العودي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء وحكم عليه بالإعدام بسبب كتابه " المدخل الاجتماعي لدراسة التاريخ والتراث العربي". وكذلك تم تكفير الكاتب الساخر والشاعر اليمني عبد الكريم الرازحي بسبب نشره لحكاية مترجمة للأطفال في ملحق صحيفة الثورة الرسمية، حيث اعتبرها المكفرون تجديفا بالدين، ومثله كفر قبل سنوات قليلة الكاتب والروائي اليمني وجدي الأهدل، بسبب روايته " قوارب جبلية" لاحتوائها على مشاهد اعتبرت "غير لائقة" بالمجتمع اليمني. ولم يقتصر التكفير على الأحياء فقط بل طال  الموتى أيضا حيث كفرت رواية "صنعاء مدينة مفتوحة " للروائي اليمني محمد عبد الولي، بعد ثلاثين سنة من رحيل صاحبها.
عودة حملات التكفير
يجري التكفير في اليمن هذه المرة بشكل هجمة شرسة وحملة مكثفة، طالت هذه المرة النساء أيضاً. فخلال أسبوع واحد تم تكفير ناشطين: الأولى هي سالي الأديب، الطالبة في كلية الحقوق بجامعة تعز من قبل أحد الأساتذة، لأنها طالبت في ندوة طلابية، بحق المرأة في المشاركة السياسية. كما تم تكفير أستاذ الأدب العربي بجامعة البيضاء الأديب والشاعر اليمني أحمد العرامي وفصله من عمله بالجامعة لأنه قرر تدريس روايتي "الرهينة" للأديب زيد مطيع دماج، و"حرمة" للروائي علي المقري. في حين قامت جماعة سلفية في محافظة الحديدة الواقعة غرب اليمن بتكفير المحامي سليمان الأهدل على خلفية قيامه برفع دعوى فساد ضد مجموعة من النافذين.
 
"أيديولوجيات تقمع
حرية الكتابة والنشر"
ولمعرفة دوافع وخلفيات هذه الحملة التكفيرية قابلنا صاحب رواية "حُرمة" الأديب والروائي اليمني المعروف علي المقري، الذي قال للعربية "يبدو لي أن المشكلة تعود إلى واقع الثقافة العربية التي ما زالت محاصرة بأيديولوجيات تقمع حرية الكتابة والنشر". ويشير الروائي اليمني إلى "أن النص الروائي، بما هو تعدد شخصيات وأصوات وكلمات، ما زال غير مكرس في مدارسنا وجامعاتنا، وينظر إليه وكأنّه رسالة فكرية موجهة، لا باعتباره عملاً فنياً يحمل عدة أوجه، ولا ينطلق من مفهوم أو رؤية أحادية." ويختتم المقري حديثه قائلا: "ولهذا تم قراءة المشاهد الجنسية في رواية حُرمة بمعزل عن بنية العمل ككل".
تحالف ديني قبلي في مواجهة العقل
ويربط أديب قحطان، والد سالي التي تم تكفيرها، فكرة التكفير التي طالت ابنته والأديب والشاعر أحمد العرامي، بـ"التحالف القبلي الديني الذي يستهدف اغتيال العقول المفكرة الواعية"، مشيرا إلى التقاء فكرة "التكفير مع عنجهية الجهل الحاكمة، الهادفة لاغتيال الثورة السلمية" التي قام بها الشباب ضد الاستبداد والقهر والديكتاتورية في الحكم والمجتمع. يعتقد قحطان أن تكفير سالي والعرامي والأهدل وغيرهم ليس سوى حلقة من حلقات التكفير التي طالت العديد من الأدباء والكتاب والصحفيين والمحامين في اليمن طوال العقود الماضية.
 
إجهاض ميلاد
دولة مدنية ديمقراطية
ويتساءل الكاتب الصحفي اليمني أمين شرف باندهاش وتعجب عن المنطلقات الدينية التي يستند عليها المُكَفِرون قائلا: "لا أعرف بأي حق يتم تكفير الناس؟!"، مشيرا إلى أن "الإسلام يؤكد في الكثير من الآيات القرآنية على حرية الفكر والاعتقاد". ولكن شرف يربط "موجة التكفير الأخيرة بالتيار الديني الوهابي المرتبط بالمخابرات السعودية". ويميز الكاتب والصحفي اليمني بين نوعين من الإرهاب هما" الإرهاب الفكري والإرهاب المادي"، معتقدا أن الهدف من الاثنين هو في النهاية "إثارة الشكوك وزرع الإحباط في نفوس المواطنين اليمنيين تجاه النتائج الإيجابية المتوقعة من مؤتمر الحوار الوطني" الذي يجري حاليا في اليمن والذي يهدف إلى تأسيس دولة ديمقراطية مدنية يسودها القانون وضمان حرية التعبير والتفكير والاعتقاد. ويعتقد البعض أن هذه الحملة التكفيرية في هذا الوقت بالذات تأتي ضمن "ثورة مضادة" من قبل تحالف قوى تقليدية دينية شعرت بتهديد لمصالحها، وتسعى إلى إجهاض ميلاد هذه الدولة المنشودة وفرض أجندتها وأيديولوجيتها على المجتمع.
ــــــــــــــــــــــــــ
* عن مقالة  بقلم سعيد الصوفي، نشرت في النسخة العربية لموقع الإذاعة الألمانية DW.
 

***********
الشيوعي السوداني:
النظام يعمل لمصالحه
 
الخرطوم – طريق الشعب:
وصف سكرتير الحزب الشيوعي السوداني  محمد مختار الخطيب  نظام المؤتمر الوطني بأنه  يواجه أزمات تحاصره وتمسك بتلابيبه، وإنه كل ما يخرج من أزمة يدخل في أخرى.
 وقال الخطيب في تصريحات لـ(الميدان) أمس: "إن هذه الأزمات هي نتاج سياسة المؤتمر الوطني الاستقصائية، والتعالي الذي يتعامل به مع الجماهير".
وتابع قائلاً: "إن النظام لا يعمل إلا لمصالحه أو مصالح القوى الطبقية التي يمثلها". وسخر من دعوات الحوار التي يطلقها المؤتمر الوطني ووصفها بـ"المزايدات السياسية". وقال: "إن هذه فرقعات إعلامية وغير جادة والواقع يكذب هذه الدعوات". وأضاف: "جاءت في الوقت الذي يمارس فيه النظام أبشع أنواع الهجوم على الحريات العامة".
وقال: "إن صحيفة الحزب (الميدان) أوقفت لأن النظام لم يحتمل سماع ما تقوله". فيما حمَّلَ المؤتمر الوطني مسؤولية الحرب الدائرة الآن. وأضاف: "إن النظام بموقفه العنصري والإيديولوجي المتعالي يسعى لإذعان مواطني تلك المناطق لسيطرته ونهب موارد تلك المناطق، وإن سياسته تواجه بالرفض الواسع في مناطق الحروب رغم تصريحاته العنترية. فيما توقع قرب نهاية هذا النظام".
وقال: "إن الواقع الاقتصادي الآن منهار تماماً"، واستدل على  ذلك باستشراء الفساد وحالة الخوف والهلع التي دخل فيها النظام والاحتجاجات التي يتسع نطاقها يوماً بعد يوم وحالة الرفض الواسعة وسط المواطنين لسياسة النظام، مستنكراً محاولة النظام تحميل عبء هذه الأزمات للمواطن، وذلك برفع الدعم عن السلع، مُحذِّرا من الآثار الكارثية له. وجدد موقف الحزب الداعي إلى مؤتمر قومي دستوري تحل فيه كل مشاكل السودان شريطة أن لا يكون في ظل هذا النظام لأنه هو السبب في هذه الأزمات كما اشترط إيقاف الحرب. ورحب بموقف الجبهة الثورية بشأن قبولها بالتفاوض ووضع السلاح، مستنكرا موقف الحكومة المتعنت من قضية التفاوض، ومُحذِّرا من أي انقلاب على الاتفاقيات التي وقعت بين الشمال والجنوب.
 
************
الاصلاحيون يلتفون حول "روحاني" في ايران

طهران – وكالات:
يستعد الإيرانيون للتوجه إلى صناديق الاقتراع يوم الجمعة المقبل، فيما دخل السباق الانتخابي مرحلة حاسمة بعد انتهاء المناظرات التلفزيونية واتجاه الكتل السياسية إلى تقويم أوضاع مرشحيها.
وأشارت مصادر في طهران إلي حسم الإصلاحيين أمرهم، باعتبار حسن روحاني مرشحاً وحيداً لهم، بعد اتفاق مع نظيره محمد رضا عارف بدعم من اللجنة السباعية التي شكلتها مجموعة من مستشاري الرئيسين محمد خاتمي وهاشمي رفسنجاني. ويتوقع صدور بيان في هذا الشأن خلال ساعات بعد اجتماع عارف ورفسنجاني.
ورأت مصادر قريبة من الإصلاحيين أنهم لا يريدون تكرار تجربة انتخابات 2005 الرئاسية التي توزعت فيها أصواتهم علی عدد من المرشحين، الأمر الذي استفاد منه الرئيس محمود أحمدي نجاد.
وواجه الإصلاحيون ضغوطاً من أنصارهم من مختلف المناطق للتركيز علی مرشح واحد، إلا أنهم فضلوا تأجيل الإعلان عن دعم مرشح واحد، لتفادي تركيز الأصوليين حملتهم ضده، في وقت يعاني هؤلاء من تشتت الأصوات، اذ بلغ عدد المرشحين الأصوليين خمسة هم: النائب غلام علي حداد عادل ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ومستشار المرشد للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي وسكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي وسكرتير مجلس الأمن القومي سعيد جليلي.
وتدور في أوساط القاعدة الأصولية تكهنات عن خريطة جديدة لمرشحيها تتجسد في ائتلاف بين قاليباف وحداد عادل وجليلي، فيما تداولت مصادر مطلعة أنباء عن مساع لإقناع جليلي وحداد عادل بالانسحاب لمصلحة قاليباف. ولم تتوان أصوات أصولية عن اتهام ولايتي بمسايرة محور خاتمي - رفسنجاني.
ويعتقد مراقبون ان الانتخابات الرئاسية لن تحسم من الجولة الأولی، ذلك ان جميع المرشحين متساوون لجهة الخطاب والشعبية. وفي هذه الحال، يتوقع ان تنحصر جولة الإعادة، بعد أسبوع من الأولى، بتنافس بين روحاني وقاليباف.
 
 
 
***********
اشتداد حدة القتال في شمال سوري
دمشق – وكالات:
بدأ القتال يشتد في شمال سوريا حيث يقول مقاتلو المعارضة ان قوات الرئيس بشار الأسد وحلفاءها من حزب الله اللبناني يعدون لهجوم جديد بعد نجاحهم الأسبوع الماضي في السيطرة على بلدة إستراتيجية في الجنوب.
وتعد سيطرة قوات الأسد وحزب الله على بلدة القصير دلالة على تحول قوة الدفع في اتجاه معاكس بعد أن سيطر مقاتلو المعارضة على أجزاء من البلاد في النصف الثاني من العام الماضي. وتتحكم بلدة القصير في طرق إمدادات حيوية عبر الأراضي السورية ومع لبنان. وقال اللواء مصطفى الشيخ أحد قادة المعارضة والضابط الكبير السابق بالجيش السوري مشيرا إلى خطط الحكومة إن الهدف هو استخدام القريتين كقاعدتين أماميتين لتحقيق تقدم في حلب وريفها. وأضاف الشيخ الذي كان يتحدث من مكان غير معلوم في شمال سوريا أن النظام يعتقد انه تلقى دفعة بعد معركة القصير لكنه قال سيجدون ان التقدم في حلب ليس سهلا. ويسيطر مقاتلو المعارضة على أجزاء كبيرة من شمال سوريا قرب الحدود التركية منذ العام الماضي وأصبحت خطوط القتال الأمامية داخل حلب نفسها دون تغيير يذكر منذ أشهر.
وقال نشطاء ان ما لا يقل عن عشرة من مقاتلي المعارضة وستة من القوات الموالية للأسد قتلوا في معركة حامية الوطيس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في حلب التي باتت مقسمة منذ عام إلى قطاعات تسيطر عليها المعارضة وأخرى يسيطر عليها مؤيدو الأسد.
ونشرت صحيفة الوطن السورية شبه الرسمية مقالا جاء فيه ان الجيش السوري "يحشد قواه" في الريف قرب حلب استعدادا لخوض معارك داخل المدينة وعلى أطرافها.
 
 
**********
تأجيل قضية محاكمة مبارك ونجلي
القاهرة – وكالات:
قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل النظر في قضية محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه، إلى جلسة 6 تموز المقبل. وحدد القاضي الفترة من 15 إلى 27 حزيران الجاري كموعد لإطلاع الدفاع على مستندات القضية المستجدة. كما قضت بإخلاء سبيل نجلي مبارك جمال وعلاء ما لم يكونا محبوسين في قضايا أخرى.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد استأنفت أمس، محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه وحبيب العادلي و6 من مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بتهمة قتل المتظاهرين والاستيلاء على المال العام. وقامت المحكمة بفض إحراز القضية (مجموعة من الوثائق الخاصة بأجهزة الأمن) وهي الأدلة التي يجب أن تدين أو لا تدين المتهمين.
وقد اعتبرت الجلسة الثالثة للمحكمة جلسة عادية لمحاكمة غير عادية أطلق عليها في مصر "محكمة القرن"، حيث يجلس في قفص الاتهام ولأول مرة في التاريخ رئيس سابق لأكبر بلد عربي.
وقد استمعت المحكمة لطلبات دفاع المتهمين. وقال المحامي فريد الديب (دفاع الرئيس المخلوع ونجليه) ومحامي المتهم حبيب العادلي إنهما يحتاجان إلى وقت غير قصير للاطلاع على القضية. وطالب محامي حبيب العادلي باستخراج صورة رسمية من ملف القضية بكامل أوراقها، موضحا أنه وجد صعوبة في الحصول على صورة رسمية من أوراق القضية التي تزيد عن 50 ألف صفحة. وبعد فض الإحراز رفعت الجلسة وتأجل النظر في القضية بناء على طلب الدفاع.
 
***********
تقرير .....
ربيع تركي ضد غياب الشفافية والمساءلة
لا سلام في تركيا مع الإفراط في الليبرالية الجديدة
متابعة "طريق الشعب"
"السلام في الوطن والسلام في العالم" هو الشعار الرسمي للجمهورية التركية، الذي صاغه مؤسس الجمهورية في حينه، مصطفى كمال أتاتورك في 1931. والشعار يرمز للعلاقة السببية بين السلام في الداخل والسلام العالمي، لكن الأحداث التي تشهدها إسطنبول وعشرات المدن التركية تشير إلى أن هذه السببية قد تعمل بشكل عكسي أيضاً.
فمع استمرار الاحتجاجات، يبدو أن سنتين على ما يسمى بالربيع العربي والاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية المكثفة في دول جنوب أوروبا، قد بدأت تؤثر على تركيا التي كانت حتى فترة وجيزة بعيدة عن المشاكل.
ومع ذلك، فما زال اقتصاد تركيا قوياً، وإن لم يكن بنفس قوته في العقد الماضي. ونتيجة لذلك، وبالرغم من التشابهات التي تشترك فيها تركيا مع دول شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط -التي تمر بأزمات حادة- إلا أن أزمة تركيا لها علاقة أكبر بسوء القيادة. لقد أدى النجاح المالي -الذي يغذيه الاستثمار الأجنبي المباشر في العقارات الفاخرة في إسطنبول وعلى طول ساحل بحر إيجه في تركيا، وكذلك الخصخصة الضخمة للشركات التابعة للدولة- لإعطاء حزب العدالة والتنمية شعبية لم يسبق لها مثيل، فضلاً عن الشعور المتزايد بأنه قوة سياسية لا تقهر.
ومع ذلك، فمنذ فوز حزب العدالة والتنمية عام 2011، ترجمت هذه المشاعر إلى تناقص الشفافية والمساءلة من قبل شخصيات حكومية رئيسية.
هكذا قام رجب طيب أردوغان، زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء التركي، ومجموعة مقربة منه، بتجاهل دعوات المستشارين الموثوق بهم، للنظر في شواغل المواطن العادي، والاعتناء بنسبة حوالي 50 في المئة من الأتراك الذين لم يصوتوا لصالح حزب العدالة والتنمية. وقد أدى انعدام الشفافية الحكومية -كما هو الحال في جنوب أوروبا- والغطرسة تجاه المواطنين وحرياتهم الأساسية -كما هو الحال في الشرق الأوسط- إلى تمهيد الطريق إلى انفجار الحس الشعبي بعدم الرضا، مما أدى إلى مقتل مواطنين وإصابة أكثر من 1000 شخص بجروح، واعتقال نحو 2000 مواطن.
ففي مايو عام 2012 والخريف الذي تلاه، تحدى اردوغان حقوق المرأة في اختيار الإجهاض والولادة القيصرية، وأعلن مراراً وتكرارا أن المرأة يجب أن تنجب ثلاثة أطفال كحد أدنى. فنزلت الجمعيات النسائية إلى الشوارع. لذا بدأ الأتراك العلمانيون -وبعضهم صوت لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات الماضية- وكذلك نتيجة للأداء الاقتصادي للحكومة، في الشكوى من تدخل أردوغان في أساليب حياة الناس بطريقة غير مقبولة.
وفي نفس الوقت، تعب المواطنون من الاقتصاد الليبرالي المفرط، والذي أدى لزيادة الفجوة في الدخل بين البرجوازية والطبقة العاملة.
وكان تنفيذ قرار تحويل "جيزي"، الحديقة الخضراء الوحيدة وسط اسطنبول، إلى مركز للتسوق ومجمع سكني فاخر، بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، وليست السبب الفعلي وراء ثورة "جيزي".
وقد تم بالفعل هدم شارع جمهوريت، المتاخم للحديقة، لإفساح الطريق لبناء مجمع كبير للمحلات التجارية باهظة الثمن، والمساكن ومراكز التسوق، في حين سيتم تحويل ساحة تقسيم -وهي إحدى معالم إسطنبول الهامة- إلى مسجد كبير.
وبينت الأبحاث المستقلة التي أجرتها منظمة غير حكومية ونشرت في عام 2012 أن تركيا -التي يبلغ عدد سكانها 75 مليون نسمة- تأوي 85000 مسجداً، بني 17000 منها في السنوات الـ10 الماضية.
وبالمقارنة، هناك 67000 مدرسة، و1220 مستشفى، و6300 مركز للرعاية الصحية، و1435 مكتبة عامة. ويجدر بالذكر أن الميزانية السنوية لوزارة الثقافة والسياحة هي أقل من نصف ميزانية المديرية العامة للشؤون الدينية. وكان الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تدفق إلى تركيا منذ عام 2002 -ومعظمه من المستثمرين القطريين والسعوديين وصناديق التقاعد الأمريكية والهولندية- قد ركز على المضاربة في المشاريع العقارية. فارتفع عدد مراكز التسوق من 46 في عام 2000 إلى 300 عام 2012. وفي إسطنبول وحدها هناك حاليا 2 مليون متر مربع من المراكز قيد الإنشاء، وفقا لشركة الاستشارات الدولية CBRE. وجاءت التظاهرات، العفوية والسلمية، التي بدأت منذ ما يقرب من أسبوعين، لتبلور إحباط المواطن من حكم الدولة بمعزل عن الشعب، وعدم التسامح الذي ظهر في تصرفات الشرطة، والتصريحات الملتهبة التي أطلقها أردوغان وبعض الوزراء. كل هذا حول المظاهرات إلى أزمة سياسية غير متوقعة ذات تأثيرات غير واضحة على الديمقراطية التركية.
وبالنسبة لقدامى السياسيين الأتراك، تذكرهم الاضطرابات الحالية بأسلوب الهيمنة الذي مارسته قيادة الحزب الديمقراطي في الخمسينيات.
فيقول حسين ارغون، السياسي المخضرم والرئيس الحالي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، "في عام 1957، كان رئيس الوزراء عدنان مندريس، والرئيس جلال بايار واثقين من أنفسهما تماماً لأنهما حصلا على 47 في المئة من الأصوات في الانتخابات".
ويضيف، "لذا، بدأوا بوضع عقوبات على حزب المعارضة ونوابه. وكان لديهم أيضاً لجنة التحقيق في البرلمان ضد المعارضة، ودمروا معالم اسطنبول. وأنتم تعرفون كيف انتهى كل هذا ".
وبالفعل، انتهى عهدهم عام 1960 بانقلاب عسكري، وهو تاريخ الأتراك ليسوا متحمسين لرؤيته يتكرر مجددا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن مقالة للكاتب جاك كوفاس لوكالة إنتر بريس سيرفس
 
 
*************
ص5

بعد إغلاق المنافذ المؤدية اليها
أهالي الشماعية يطالبون بتنفيذ شارع رئيسي
احمد الغانم
 
الشماعية من الاحياء السكنية التي بنيت في اطراف بغداد قبل نهاية العقد السبعيني من القرن الماضي وهي تتميز بموقع مستقل كونها لا ترتبط مع الاحياء المجاورة لها مثل العبيدي او حي الشهداء او مدينة الصدر بحدود متداخلة او مشتركة مما يسهل عملية صيانة وادامة شوارعها وإظهارها بشكل جميل علما انها من توابع بغداد الجديدة وبلدية الغدير تحديدا.ورغم ان الخدمات الاساسية كانت حاضرة في الشماعية عند انشائها متمثلة بازقة وشوارع مبلطة وشبكة للصرف الصحي نفذتها شركة هندية متخصصة وشبكة للمياه الصالحة للشرب كذلك خدمات الهاتف الارضي المرتبطة ببدالة الفداء في الثورة.
الا ان الاهمال والتقصير تسلل الى مفاصل هذه الخدمات وغابت ابسط المستلزمات الضرورية لحياة الناس في الوقت الذي ظهرت فيه احياء جديدة عامرة بالسكان في المساحات الفارغة بعد سقوط الصنم في 9 نيسان 2003 مثل حي الكفاءات وحي الرحمة وحي السفير وبذلك اصبح من الضروري الاهتمام بالواقع الجديد الذي اصبحت عليه المنطقة التي توسعت كثيرا وحاجتها الماسة لتوفير الخدمات في مجال المواصلات والصحة والتعليم والخدمات الاخرى.
 
"طريق الشعب" التقت بعض المواطنين الذين تحدثوا عن اهم معاناتهم.
اعمال صيانة منذ عامين
يقول المواطن حيدر الساعدي: رغم ان الشارع الرابط بين ساحة الحمزة والسدة مارا بمعمل النصر لصناعة السجائر ومخازن الكهرباء، تمت صيانته لمرات عديدة لكن لم تنفع معه عمليات الترقيع والترميم التي مارسها المقاولون الفاسدون، فقد اعيد العمل فيه مجددا لاعادة تبليطه وعمل فتحات المجاري لمياه الامطار. ويضيف الساعدي: لا تستغرب حين اقول لك منذ اكثر من سنتين والشارع على حاله والعمل يجري ببطء كبطء السلحفاة.
فيما اشارت ام محمد، وهي معلمة، الى: ان خطة فرض القانون التي تطلبت بعض إجراءاتها نشر الجدارالكونكريتي العازل بين الشماعية ومدينة الصدر وهو يمتد من ساحة الحمزة حتى السدة الترابية، ولكن حين تم رفع الجدار ظهرت التجاوزات العشوائية خلفه وبامتداده وبذلك اغلقت كل المنافذ التي توصل الشماعية بمدينة الثورة ولم يتبق سوى فتحة صغيرة مما انعكس على تنقلات اهالي المنطقة واضطرارهم الى التنقل بسيارتين واحدة لموقع ا لجدار (الذي رفع) وثانية الى مدينة الثورة ومن هناك التوجه الى قضاء اعمالهم اليومية، وادى هذا الى مضاعفة اجور الن?ل فضلا عن هدر الوقت لقطع كل تلك المسافة.
 
شارع المستشفى الجديد
وتقاطع 9نيسان
يقول حميد عبدالله، وهو طالب: ننتظر وبفارغ الصبر انجاز شارع رئيسي يربط تقاطعات 9نيسان قرب مخازن السمنت بمستشفى الرشاد للامراض النفسية والعقلية مرورا باحياء الصحفيين، وبعد الكثير من المراجعات المطلبية التي قام بها اهالي المنطقة، ومنذ اكثر من عشرين عاما ونحن نتحمل اعباء الانتقال والوصول الى اعمالنا وكلياتنا عبر منفذين اما مدينة الصدر او طريق بعقوبة القديم عبر حي العبيدي.
ويضيف عبد الله قائلا: نناشد بلدية الغدير وأمانة بغداد باعتبارها الجهة صاحبة العلاقة لانجاز الشارع الحيوي، لتخليصنا من معاناتنا اليومية خاصة اذا عرفنا الحاجة ضرورية لهذا الشارع بعد ان انشات وزارة الصحة مستشفى بغداد التخصصي بجوار مستشفى الشماعية وسعته 499 سريرا بواقع (5) طوابق.
مدارس وعيادات نموذجية
اما المواطن ابوعلي (متقاعد) فهو يناشد وزارة الصحة لتحويل المركز الصحي الرابع والوحيد في المنطقة الى عيادة نموذجية خاصة بعد ازدياد المراجعين نتيجة التوسع في المنطقة وظهور الاحياء الجديدة وبعض العشوائيات، او زيادة عدد المراكز الصحية الموجودة في المنطقة لتتمكن من استيعاب الاعداد الكبيرة من المراجعين.
ويضيف ابو علي قائلا: تحتاج منطقة الشماعية الى بناء مدارس ابتدائية جديدة، اذ لا يمكن للابنية المدرسية المزدوجة الدوام والمزدحمة بالطلبة ان تستوعب التلاميذ واعدادهم المتزايدة رغم افتتاح مدرسة ابتدائية جديدة واحدة.
كما ان المتوسطة الوحيدة الموجودة لا تستوعب اعداد الطلبة الذين يذهب اغلبهم الى مدينة الثورة لغرض القبول، ثم ان ثانوية البنات تضم بين صفوفها طالبات من احياء حي طارق والرشاد مع التاكيد: ان منطقة الاورفلي الكبيرة المجاورة التي تعادل (10) قطاعات من سكنة مدينة الثورة تنعدم فيها أي خطط لبناء مركز صحي اومدرسة. وهذا يؤدي الى مزاحمة اهالي الشماعية في الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية.
فيما ركز المواطن ابوحسين في حديثه على التجاوزات التي تحدث على شبكة الكهرباء والماء واقترح: ان تقوم كهرباء الرصافة بحملة موقعية لتزويد الراغبين بالحصول على (ثري فيز) واستحصال الكلفة الرسمية المقررة بشكل مباشر بعدها يصار رفع التجاوزات التي تصل الى ثلاثة خطوط واكثر للدار الواحدة مما يسبب قدرة عالية في التحميل وعدم انتظام التيار الكهربائي في الاوقات المقررة بالتزويد.
معاناة اهالي الشماعية بحاجة الى حلول سريعة لتذليل الصعوبات التي تواجههم، بجهود امانة بغداد والمجالس البلدية، لتوفير احتياجات المنطقة من الخدمات كافة. واهمها انشاء شارع رئيس يربط المنطقة بتقاطعات 9 نيسان.
 
 
 
 
مصائب قوم عند قوم فوائد
 
ادت موجة الامطار الغزيرة التي اجتاحت البلاد في الشتاء المنصرم ، الى حدوث فيضانات كبيرة الحقت اضراراً بالغة بممتلكات المواطنين حيث انهارت عدد من الدور السكنية فوق رؤوس اصحابها ، ناهيك عن المساحات الشاسعة من الاراضي الزراعية التي تعرضت للتلف والتي تقدر نسبتها بـ 25 في المئة من الناتج الاجمالي.
تلك الاضرار وذلك الدمار الذي لحق بممتلكات المواطنين أوجب على الدولة ان تقوم باتخاذ بعض الاجراءات الرسمية للتخفيف من وطأة تلك الكارثة التي أثقلت كواهل المواطنين المتضررين، وكان من هذه الاجراءات منح المتضررين تعويضات مادية وان كانت قيمة التعويض لا توازي حجم الخسائر التي تعرض لها الناس. الا انهم رضخوا للامر الواقع رغم ان سبب مأساتهم. هو التقصير والاهمال الحكومي في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل محطات تصريف المياه وتوسيع شبكات المجاري وانشاء السدود والخزانات التي لو كانت موجودة لكانت قد خففت من حجم الكارثة.
ورغم زوال تلك الايام السوداء التي عصفت بالناس الا ان آثارها ما تزال باقية في نفوس المتضررين الحقيقيين ولكن هذه المرة كانت بسبب طريقة صرف الاموال التعويضية. حيث ان آفة الفساد أخذت طريقها الى اموال البسطاء والمتضررين ليكون لها النصيب الاكبر من تلك الاموال.
فقد انيطت مهمة تحديد المتضررين من موجة الامطار بجهات معنية هي المجالس البلدية ومختاري المحلات، لكن حدث تلاعب خطير من قبل بعض الذين كلفوا بمتابعة هذا الموضوع وبدلاً من شمول جميع المتضررين من المواطنين بتلك التعويضات الا ان البعض منها ذهبت الى أناس لم يلحق بهم أي ضرر من جراء سقوط الامطار، بل ان اكثرهم من ميسوري الحال وليسوا بحاجة لها وانهم حصلوا على تلك التعويضات عن طريق العلاقات الشخصية مع القائمين على هذا الامر. مقابل حرمان المتضررين الحقيقيين منها.
ويبدو واضحاً: ان غياب التخطيط وضعف الرقابة الحكومية ساهم بشكل فعال في فتح ابواب جديدة للفساد والمفسدين الذين لا يجدون صعوبة في الوصول الى مبتغاهم ما دامت هناك اساليب كثيرة يستطيعون من خلالها ملء جيوبهم بما لا يستحقونه غير آبهين بفئات الشعب المتضررة.
 
احمد عبد صبري
 
تراجع بلا حدود
 
( 2 )
هيئة الاستثمار الوطنية كانت قد اعلنت في وقت سابق، عن حاجة العراق الى ترليون دولار، ونحو 10 أعوام من العمل المتواصل لاعادة اعمار البنية التحتية فيه. وقال رئيس هيئة الاستثمار سامي الاعرجي لوكالة "شفق نيوز" ان اعمار البنى التحتية في البلاد يحتاج الى اموال ضخمة تقدر بترليون دولار. واضاف: ان هيئة الاستثمار تعمل على جذب الاستثمارات لاعادة البنى التحتية. لكن القضية ليست سهلة مبيناً: ان النجاح في توفير الاموال لا يكفي فاعادة الاعمار تحتاج الى وقت طويل. واوضح رئيس هيئة الاستثمار ان الميزانية الاستثمارية لا تكفي لاع?دة اعمار العراق او حتى جزء منها يمكن ان يلمسه المواطن. والقضية مرهونة بالاستثمار الاجنبي وتعاظم الصادرات النفطية.
عضو مجلس النواب السابق وائل عبداللطيف استبعد دخول الشركات الاستثمارية العالمية الى البلاد في ظل البيئة الاستثمارية الموجودة في الوقت الحاضر. وقال في تصريح صحفي: ان البيئة الاستثمارية تعاني من مشاكل جمة منها مشكلة الاراضي، فضلاً عن عدم استقرار النظام المالي والمصرفي في البلاد وهذه مشكلة البنك المركزي لم تحل بعد. واضاف بخصوص الكادر الاستثماري المؤسس على نظام المحاصصة والذي لا يمتلك الخبرة في مجال الاستثمار واثبت فشله منذ عام 2006 وحتى الان، متسائلاً: اذا كانت هيئة الاستثمار الوطنية تعرف: ان البنية التحتية بح?جة الى ترليون دولار مع فترة عمل تتجاوز العشر سنوات فلماذا كل هذه الايفادات والسفرات المستمرة لدعوة الشركات الاستثمارية؟
الخبير الاقتصادي غازي الكناني قال في تصريح صحفي لا توجد أي ثقة بالاستثمار الوطني بسبب وجود جملة امور طاردة للاستثمار منها الوضع السياسي المتأزم والجانب الامني غير المستقر والفساد الاداري والمالي والبيروقراطية. ووصف الشركات المستثمرة في البلاد بـ(الوهمية) وذات منفعة سريعة ومن ثم الهرب، اما الشركات الحقيقية فانها لا تأتي لانها تخاف على مهندسيها وادارييها وفنييها في ظل هذه الظروف.
يا سادة يا كرام لا تدعوا الحيتان ومافيات الفساد والسماسرة تلتهم اموال الشعب العراقي بدعوى الاستثمار. نعم امنعوها من التهام اموال الشعب العراقي فهي امانة في اعناقكم.
كفاح محمد مصطفى
• تنعى هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عدنان حميد العبيدي، والد الرفيق موسى، والذي وافاه الاجل اثر مرض عضال.. نتقدم لعائلته الكريمة باحر التعازي، الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لعائلته.
• بمزيد من الحزن والألم تنعى منظمة شط العرب لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق جاسم محمد خلف (أبو سلام)  إثر مرضٍ عضال عانى منه طويلاً . الذكر الطيب للفقيد ولأهله ومحبيه ورفاقه جميل الصبر والسلوان.
• فرعية الحزب الشيوعي العراقي في الكوت تقدم التعازي والمواساة  للرفيق عيسى مسلم جاسم بوفاة ابنة خالته (أم كريم) الذكر الطيب دوما للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفها.
• كما تنعى فرعية الحزب الشيوعي العراقي في الكوت الفقيد الراحل مؤيد عبد الصاحب الحلاق الذي كان من ناشطي حزبنا القدامى  وهو شقيق  نجاح ومنير الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي المناضل فرحان طعمة الذي توفي اثر مرض طويل. الراحل انتمى للحزب الشيوعي العراقي عام 1946 تعرض  للاعتقال عام 1949 وهرب من السجن مع مجموعة من رفاقه وعمل بنشاط في اعادة منظمات الحزب.  هذا وحسب التحقيقات الجنائية الملكية كان الراحل فرحان طعمة كادرا نشطا في اللجنة المركزية الرابعة0 كما هرب أيضا من الاعتقال مع حميد عثمان وهادي هاشم من السجن عام 1954 وكان سكرتير تحرير نشرة  الثوري في السجن والتي غير اسمها لاحقا الى الكفاح الثوري. اعتقل مجددا في عام 1957 وبقي الراحل قريباً?من  للحزب حتى وفاته يوم 7 حزيران.. الذكر الطيب للفقيد الراحل ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الثورة الرفيق فاضل ساجت (ابو مناضل) والذي وافاه الاجل في 4/6.. الرفيق من الشيوعيين المتميزين بالجرأة والشجاعة اذ واكب الحزب منذ الستينيات. شارك في انتفاضة حسن سريع ضمن مجموعة الشهيد حافظ لفتة وبعد سقوط النظام الدكتاتوري برز بنشاطه واعتزازه بحزبه. الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته.
 
مناشدة من خريجة جامعية
الى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم
إني المواطنة مينا رعد غزال أضع مناشدتي الأبوية بين أيدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع أملي أن أحظى برعايتكم الكريمة في النظر في طلبي، فأنا حاصلة على شهادة بكالوريوس علوم زراعة كوني خريجة كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل/ قسم التعليم الزراعي للعام الدراسي 2008/ 2009 وبتقدير متوسط، طرقت الكثير من الأبواب وقدمت الطلبات الرسمية  لايجاد فرصة تعيين في احدى الدوائر الحكومية لكن دون جدوى، لم اجد اذاناً صاغية  لطلباتي، مع العلم انني بأمس الحاجة لمصدر رزق  يعينني لاني متزوجة وام لطفلين واسكن وزوجي داراً?مؤجرة وظرفي الاقتصادي صعب جدا في ظل غلاء المعيشة.
 ارجو من سيادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموافقة على تعييني في احدى الدوائر التابعة للوزارة، مع الشكر والتقدير.
 مينا رعد غزال
شكر وامتنان
عند مراجعتي مديرية مرور واسط لانجاز معاملتي، لمست انا وغيري من المراجعين سهولة وانسيابية انجاز المعاملات  رغم الزخم الكبير من المراجعين، وخاصة السيد المدير لتجواله بين اقسام المديرية، اضافة الى بقية الضباط والمنتسبين. ونحن اذ نتقدم بشكرنا للجهود التي يقدمها العاملون في مديرية مرور واسط ، نتمنى ان يحذو بقية العاملين في الدوائر الاخرى حذوهم لتسهيل انجاز معاملات المواطنين وخدمة للصالح العام.
 
عن المواطنين المراجعين
 زيارة مجهول كاطع
«العزة الجديدة»
بلا أعمدة إضاءة
 
يشكر اهالي منطقة العزة الجديدة في مدينة الكوت لمحافظة واسط  الشركة المقاولة التي قامت بتنفيذ مشروع الاعمار في منطقتهم، كذلك يشكرون جهود المهندس المقيم وطاقمه من الفنيين والعمال الماهرين لجهودهم المباركة بالأشراف والتنفيذ، فبعد انجاز اعمال المشروع من قبل الشركة ومنها تبليط الشوارع وانشاء المنتزهات التي هي متنفس العوائل واطفالهم مع تجهيزها بالمقاعد وتشجيرها وانشاء الملاعب، فضلا عن قيامها ببناء شبكة تصريف مياه المجاري الثقيلة، تناست ان تنصب اعمدة كهرباء الانارة من اجل اضاءة الشوارع، فالمنطقة تخلو من  الاضاءة ?اصة في اوقات الليل، فأمست المنطقة  بخدمات جديدة لكنها بلا انارة !
 
لفيف من سكنة المنطقة
منحة المئة الف دينار للمتقاعدين..حجبت عني!
انني السيدة بتول محمد متقاعدة واسكن في بغداد، لكن بعد وفاة زوجي انتقلت الى اربيل للسكن بمعية ابنتي، فقمت بنقل  مكان استلام راتبي التقاعدي من بغداد الى اربيل، بغية تسهيل استلامه واختزال الوقت والجهد من اجل راتب زهيد لا يكفي لسد ابسط الاحتياجات، وقد اعلن في وقت سابق قرار صادر من الحكومة يمنح المتقاعدين مبلغ مئة الف دينار وباثر رجعي ابتداء من بداية هذه السنة، وحين ذهبت لاستلام الراتب حجبت عني منحة المئة الف وعند استفساري عن اسباب ذلك،  قيل لي انه لايعمل بهذا القرار في اقليم كردستان فهل هذا صحيح، وهل يجوز هذا ?لاستثناء للمتقاعدين الذين هم بامس الحاجة لمبلغ المنحة من اجل تلبية بعض متطلباتهم؟ مجرد تساؤل يرجى الاجابة عليه من المعنيين بالامر.
 
بتول محمد سعيد
ماهو مصير التعيينات لمعلمي محو الامية؟
 
اعلنت وزارة التربية على موقعها الالكتروني بتاريخ 23 أيار 2013 تصريحاً للسيد مدير الاعلام التربوي فراس محمد حسن يشير الى: «ان الهيئة العليا لمحو الأمية في وزارة التربية اعلنت عن اطلاق الدرجات الوظيفية لمعلمي محو الأمية، وان التقديم عليها سيبدأ في 26/5/2013 واضاف: ان التقديم على التعيين سيستمر لغاية الخميس الموافق 6/6/2013»  وبعد مرور اكثر من اسبوع  على تاريخ الاعلان المنشور في الموقع المذكور تمت مراجعة تربية كربلاء قسم محو الأمية من قبل المتقدمين للتعيينات من المعلمين، وفي المقابل انكر موظفو المديرية وصول ا?ة تعليمات لهم تخص هذا الشان من الوزارة. نتساءل ماهو مصير من يريد ان يقدم للتعيين والوقت بدأ ينفد الا تستطيع الوزارة إيصال المعلومات عن طريق الانترنيت واختصار الوقت المهدور في المراسلات الرسمية والروتين الممل؟
عاصي دالي
 زيادة رواتب المتقاعدين
يعتقد المتقاعدون بان الهدف من وراء الوعود التي اطلقها المسؤولون في السلطتين التشريعية والتنفيذية  حول اقرار قانون التقاعد الموحد وزيادة رواتبهم هو لضمان مشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات وبالمقابل تقوم الحكومة باطلاق منحة المئة الف دينار عراقي شهرياً لهذا العام،  وعده بمثابة زيادة لرواتبهم البائسة.
 ان تحسين الوضع المعاشي للمتقاعدين بزيادة رواتبهم حق انساني ودستوري. فهل سيفي المسؤولون بوعودهم  هذه المرة ويرسموا الابتسامة على شفاه المتقاعدين وعوائلهم خلال  العام الحالي؟
 محافظة بغداد والتعويضات
تتضاعف مصاعب الحياة أكثر للمتضررين من الأعمال الإرهابية ممن تم تفجير منازلهم بعد الاحداث الطائفية عام 2006، بسبب المماطلات والتسويف من قبل مجلس محافظة بغداد وتأخير منحهم مبالغ التعويض لفترة تمتد لاعوام. 
وعليه فهم  يطالبون مجلس محافظة بغداد الاسراع في صرف مبالغ التعويض لهم وانتشالهم من التهجير والتشرد وتخفيف بعض معاناتهم جراء ذلك.
 لماذا مقاعد للجلوس؟
 تم وضع مقاعد الجلوس للمواطنين في الشوارع وبعض المناطق في العاصمة وهي ظاهرة حضارية نتمنى ان تتوسع لتشمل باقي المناطق،  لكنها بشكلها الحالي فاقدة لاهميتها طالما لا تستند الى المكملات الاخرى  ليتم  استخدامها من قبل المواطنين، حيث تفتقر للمظلات التي تقيهم من اشعة الشمس المحرقة في الصيف والامطار في الشتاء بينما بعض المقاعد  وضعت بالقرب من  حاويات النفايات التي تحولت لبؤر الحشرات الضارة والروائح الكريهة. وخير شاهد على ذلك المقاعد التي نصبت في منطقة زيونة في الرصافة، فهل يعقل ان يجلس مواطن في هذه المناطق ويعرض ن?سه للأمراض والأجواء البيئية الرديئة؟
 إجازات السوق
اعلنت مديرية المرور العامة المباشرة بمنح السواق الراغبين بالحصول على اجازة السوق مراجعة الدائرة للحصول عليها خلال ثلاثة اشهر، نتمنى ان تضع الدائرة اعلاه فترة زمنية معقولة كون اجازة السوق من المستمسكات الضرورية والأساسية لكل سائق، ويجب ان يتم منحها وفق الشروط القانونية للمؤهلين من البالغين والخاضعين لكافة اختبارات السلامة المرورية،  ونتمنى ان يتم منع ومتابعة الذين يستغلون زحام المراجعين للدائرة اعلاه من الدلالين والسماسرة لفرض مبالغ على المراجعين مقابل الاسراع في انجاز معاملاتهم بالاتفاق مع بعض الموظفين.
ما فائدة جهاز الرنين؟
تعد المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية الملاذ الصحي الآمن لذوي الدخل المحدود والفقراء، وعليه يتوجب توفير كافة المستلزمات والاجهزة الطبية والعلاجات والادوية الضرورية والطارئة من قبل الجهات صاحبة العلاقة، وربما ان بعضها تحولت الى استعلامات تقوم بالاشارة الى ضرورة مراجعة الصيدليات والمختبرات الاهلية للحصول على الادوية والتحليلات المرضية.احد المسؤولين في وزارة الصحة  صرح مؤخراً " سيتم فحص المرضى عبر جهاز الرنين مجاناً وخلال 72 ساعة فقط "  في حين نجد: ان الواقع  يشير عكس ذلك، حيث تفرض اجور فحص بواسطة جهاز الرن?ن حوالي ثلاثين الى خمسين ألف دينار على المرضى، ومن يرفض دفع الاجور يضطر للانتظار فترة أسابيع وربما أكثر من شهر  من اجل الحصول على فحص مجاني بواسطة الجهاز. نتساءل من يضمن بقاء المريض على قيد الحياة لايام  او قل لساعات؟ ندعو من وزارة الصحة ان تكون جادة في متابعة نظام الخدمة الصحية المجانية وخاصة الفحص بواسطة اجهزة المفراس والرنين في المستشفيات، ولا تكتفي بتصريحات مسؤوليها عبر وسائل الاعلام، لان ما يحدث على ارض الواقع عكس تلك الوعود والغايات الإنسانية النبيلة.
عباس رحمة الله
 
ص6

" بس يا يوسف " للكاتبة أميرة حسن الدسوقي
صدر عن دار دون للنشر والتوزيع مجموعة قصصية بعنوان " بس يا يوسف " للكاتبة اميرة حسن الدسوقي.
تقول الكاتبة في إحدى قصص الكتاب وهي نفس الفقرة التي إختارتها لتكون الشارح المبسط لمحتواه: " نحن الآخرون بالنسبة للآخرين الذين نخشاهم وهم الآخرون بالنسبة للآخرين الذين هم نحن - نحن - والآخرون - هم - آخرون أيضاً ولكن لماذا نحن دائماً الآخرون والأفقر والأكثر وجعاً لماذا نحن الآخرون الذين ينطبق عليهم مثل  "الأسوأ يحدث للآخرين فقط". لماذا نحن الآخرون الذين يرون فعلاً .. أن الجحيم هم الآخرون".إقبــال
 
 
حيدر الحِجاج
 
كثيرا ما كنت أتحدث
عن جدل الحياة
مثلا
وعن المرمر الذي يتوق
ويتعالى
بأغصان حياتي
المرمر الذي ينتصب
وهي تتغنج
في بوح أرادتي إليها
ليرتعد بفنونه
في مهد أحضاني
المرمر ذاته
أنت.....
كلما أرنو إليك
فيصيح بأوصالي
إقبال ...
 إقبال
لتعلن أناملك قتلي
حين تتلوى في صمت أنيني
لذا سأكتب عن
جدل حياتك
وملامحك
التي تشتهيني كل حين
ملامحك
وهي تعلن رفيف لوعتها
وعن صمتك
يا قديسة وهجي
وهجي في محبتك
لذا
سأعلن إنني سادنك الأبهى
الذي
لن يتوارى
في قتل شغافه
لأنثى حياته
فدعي شفتيك تلامس
جنوني
لتصلي في محراب تكورها
تكورها عند شواطئ ضياعك المر
لترتطم بعسلي
الذي لا يتوانى
عن شدك لحياة مثلى
لهذا سأعلن
إني متورط بك حد الثمالة
دون وصاية القبيلة
وشتاتها
فتكوري
بكل شوق في رحابي
تكوري في حياتي
التي تعي بهاءك الأوحد
ففي ذلك سمو روحك
وهي ترتفع عند معاشرتي
في لذة خلدها الأبدي
حياتي التي أعلنت أميرات
توارثن قتلي في وضوحهن
عند أول اكتشاف لخرائطهن..
الحرب في الشعر العراقي المعاصر    
1-2
مهدي الحسناوي
 
الحرب كواقع لم تجلب الطمأنينة للإنسان العراقي، بل جعلته قلقا، بائسا، وساكنا في دائرة الحيرة وتضع تأملاته دائما إزاء طائفة من التعقيدات والمشكلات والاحتمالات الدائمة "الهزيمة، القتل، الجراح،  الدم" وصور قاتمة ومروعة، ترى كيف يتجسد واقع الحرب بكامل إشكالاتها وتفاصيلها شعريا.   عندما يكتب الشاعر العراقي في المنفى عن الواقع المعاش، لكون الموضوع خارج الذات، خاصة حينما يتفاقم الصراع وتتعدد نقاط محاوره فانه لا يستبعد ما يجري إمامه كأدوات تعبير، تمرر ما تضطرب به ذاته، وهو يتنفس علاقاته كحالة إنقاذ ، إلا كصورة معزولة هشة تسقط أنينها على الآخرين، عندئذ لا يبدو العمل الإبداعي مسحوبا إلى الخواء أو خارجا من ارض هشة متلفعا بكونية غياب يسعى إلى خلاص ضائع ذي تصور فرداني فمن المهم أن يدخل الشعر منطقة حدود الوعي في قنواته الأدائية، حينما تكون شريحة من الجمهور أدوات بيد السلطة، تزجهم في حروب ?متاهات الموت القسري، يقول سعدي يوسف في قصائد ساذجة ..
  الجنرالون لا يعرفون من أديم الأرض سوى بعدين
ما نتأ حصن
وما انبسط، ساحة
يا لجهل الجنرال
لكن (.ليبراسيون ) كانت اعرف بالتضاريس
فالفتى العراقي الذي احتل صفحتها الأولى كان متخما وراء مقود الشاحنة
على طريق الكويت - صفوان
بينما أجهزة التلفزيون: غنيمة المهزوم وهويته
  أنها قصائد الفاجعة، ضحايا ينشدون نشيدهم جماعيا، أمام مرايا ملطخة بالدم،أنها قصائد الكورال، تدفق لغوي، لغة متلاطمة الكلمات والصور على الدوام، انها قصائد الصراع بين الحياة والموت، صور ذهنية ممتزجة بالواقع اليومي المعاش وتبدو وطأة المفارقة كبيرة على الشاعر العراقي في المنفى، وينعكس في سلوكه وطيات شعوره هو حتى في أحلامه، وهذا سر الشاعر الذي يكتب عن المفارقة فهو يجب ان يكون مفارقا في حياته ونظرته الفنية الفلسفية قبل شعره، وان لا يقتصر وجود المفارقة عنده في القدرة على رؤية الأضداد في حياته وخارج ذاته وفكره، بل?يجب ان  تصبح جزءاً من فكره وشعوره، وهذا ما يؤكده (فلوبير)بقوله: (إن حسن المفارقة يجب إن لا يقتصر على رؤية الأضداد في إطار المفارقة، بل القدرة في إعطائها شكلا في الذهن).
والحرب بأشكالها رفضها الشاعر العراقي الذي يسعى إلى السلام والأمان،لما تحمله هذه الحرب من خراب ودمار وموت،والمنجز الشعري العراقي في العقدين (الثمانيني والتسعيني) من القرن الماضي عاش هذا المنجز. وواكب هموم الحرب وقرأ إبعادها المؤلمة،فهذا فاضل العزاوي يقول في قصيدة (فراشة في طريقها إلى النار)بان الجمال والفراشات تحترق في أتون الحرب التي لا فائدة منها سوى قوافل الأيتام والأرامل.
  فيما انا أحدق من النافذة
منصتا لضجيج الغزاة في الشارع
يقودون عرباتهم في الظلام
متبوعين بغلمان يضربون على الدفوف
وعبيد أسرى في السلاسل
تلجأ الأشباح إلي،طارقة أبواب بيتي
الجلاد والضحية
والصورة الشعرية عند الشاعر العراقي المعاصر مشبوبة بنار معاناتها الذاتية ،تلتهب في خزينها خبرة الحياة وتضطرم في داخلها إسرار الحرب ومخلفاتها ، ليست الصورة التي تنتظر امتدادها من إضافات خارجية فحسب، ولا بالصورة التي تحتكر ذاتها لذاتها،أنها حية تتوالد وتتناسل،فامتدادها تجليات متوالية لبذرتها الأولى، الوحدة التحتية .تمسك بها من الداخل والكثرة الفوقية ترشح عليها من الخارج وبين  الوحدة التحتية والكثرة الفوقية سر عميق، ذلك هو روح الشاعر.
إن الصورة الشعرية الجيدة ،أو الصورة التي تنتمي الى الشعر حقا، تتمرد على التحليل ألتجزيئي،لأنها تصدر من روح الشاعر الكلية، تتجاوز من المحاكاة وهي لا تضطلع بمهمة الوصف والتفسير،لآن طاقتها الساخنة تتعدى لغة الرقم ولغة التحليل، وهي ليست بديلا عن شيء أو حدث لأنها تسمو على كل قيمة احتياطية، الصورة الشعرية تخلق عالما جديدا،يفيض به كيان الشاعر كله ليؤسس.كونا مألوفا سابقا ،ان هذه الصورة هي الإبداع بذاته، إن نقد الشعر للحياة لا يكون بإظهار مساوئها لأنه أشبه بالمثل المثال ،والمثل والمثال يحملان بين طياتهما مهمة نقدية?راقية الصورة الشعرية الإبداعية تفلت من التلاشي البطيء أو السريع، تملك ناصية الزمن، ومن أسباب ذلك هو الاستخدام الروحي للكلمة وتوظيفها ضمن حشد من نظائرها وأضدادها، فأن هذا الفن الراقي من الاستعمال، يولد سيلا من الصور ،يشبه سيل الأحداث الناتج من العلاقات الكونية، إن هذا الاستعمال المرن المتدفق يخلق أو يحول النفس الإنسانية الى قابلية منتجة للرؤى، هي رؤى الشعر والشاعر،الرافضة للحرب والدمار، كما يرى الشاعر صادق الصائغ في قصيدة (قطار آخر للحرب قادم)
بأغنية حرب
بانتظار
بما يتطلب عن .شاعر ان يكتب عن كذا .و.كذا..وكذا
بميادين قلقة
بأصوات مدبلجة
بتعاقد جماعي مع الموت والجريمة
بتجريدات وألوان غنائية
بحلي
وسكائر
وبيانات
بمناجد قديمة وأخرى جديدة
بتنويعات عروضية
كان هاجس المسكين أبو العتاهية
بالات حربية
بلغة لاذعة كلغة الحطيئة
برأس مفصول عن الجسد
لنصرخ بسعادة
ثالثة ورابعة
قطار أخر للحرب قادم
وثمة ملاحظة على النتاج الشعري العراقي في العقدين الآخرين من القرن الماضي نراه يتسم بالسائد،ويسعى الى إتباع صيغ بالكتابة الشعرية وبلغة مغايرة مليئة بالشجون والبكائية الحادة واستخدام المضادات وتوظيف الرمز توظيفا دقيقا بعيدا عن المباشرة والتكرارية، وبالرغم من الحروب والموت التي واجهت الشاعر العراقي إلا أن الديمومة هي التي ميزت الشعر وزماكانيته التي يتحدث عنها الشاعر بنصوصه، ولم تستطع هذه الكوارث ان تحيل أعماقه الى حطب متكسر بل جعلته اشد صلابة، وهو يرفع صوته بوجه الطغاة والحروب، فيقول الكلمة - القصيدة، لا ينطف? ولا يستكين ولا يقف مادا يده عند أعتاب السلطان .
العراقي الذي تخذله الأعصاب
في الباص
يفور الجسد المثخن بالأوجاع
يستهدي بالرحمن
لاعنا ساعته
والحرب
ودهرا اجرد
ووحيدا
يقطع الأرصفة على غير هدى
 وعبر ثنائية الأضداد التي ترشح من مفاصل القصيدة وتنمو في داخلها تستكمل المفارقة السياقية والصيغة الإبداعية في النص الشعري ،فالصور الشعرية النابضة المتمردة التي يرسمها الشاعر العراقي في المنفى،وان كانت معتمة بالموت والضحايا لكنها تقف ضد الهدم الذي يخيم على التراب القديم (الوطن)، كما تقف أيضا ضد موت الشاعر في منفاه،وحالة الإبحار بالورد والتفاح المذبوح بالرصاص، تقف في تضاد مع الأسوار والحواجز،فهو يسعى الى رسم صورة أخرى للواقع المأساوي كما يقول الشاعر محمد سعيد الأمجد في قصيدة(رصاصة من قاع   البحر)
أصيح فيخشع المنفى
أنا - يا بحر - مملكة من الموتى
ولكن في دمي حي هواي
واسقط من سماواتي
فأبحر في عيون الموت
من زمن الضحايا
واحمل في يدي
تفاحة
ذبحت بمحض رصاصة سكرى
 
شاعر عراقي في كتاب شعر ايطالي
روما- نهلة ناصر
 
بمبادرة من الجمعية الثقافية الايطالية (الّيغوريّن) المعروفة بجدية ووسع نشاطاتها السنوية في العاصمة روما، وبرعاية رئيسها الذي رحل فجأة قبل اكثر من عام (فيليبّو بيتّيني)، وبدعم من مقاطعة لاتسيو ومركزها بلدية روما، صدر كتاب شعري جمع 35 شاعراً ايطالياً بينهم قلة من الأجانب أو إيطاليين من أصول أجنبية.
 جمع الكتاب القصائد التي ألقيت على ضفة نهر "التيبر"، الذي يخترق روما من شمالها، بمناسبة الاحتفال بالانتهاء من المرحلة التاسعة من سلسلة تعليق لوحات خاصة بشعراء عالميين كبار وإيطاليين على جدار يحدد ضفة النهر، وكذلك بمناسبة عيد ميلاد روما للعام 2012 . وكانت القصائد التي تضمنها الكتاب قد قرئت في هاتين المناسبتين وعلى الضفة نفسها من قبل الشعراء أنفسهم في احتفالية خاصة تضمنت جولة في مركب وسط النهر. هذا وقد ترافق مع قصيدة كل شاعر باللغة الإيطالية ملخص عن سيرته الحياتية والادبية، وتصريح خاص مركّز عن القصيدة التي ن?شرت.
كان من بين قصائد الكتاب قصيدة الكاتب والصحفي العراقي عبداللطيف السعدي المعنونة "غفوة على التيبر"، وقد جاء في تصريح السعدي عن قصيدته: "قصيدتي غفوة على التيبر ولدت في لحظة من الحنين بعد وقت قصير جداً من ما أعتقده استئصالاً لي من وطني العراق، عندما أجبرت على ترك مكاني بشكل مؤلم". وحكى الشاعر السعدي قصة كتابته هذه القصيدة، بأنه في أحد صباحات روما الجميلة من ربيع العام 1996 وهو قريب من النهر، وجد النهر طافحاً أخضر يجري ببطء، فتواردته صور نهر الفرات الذي رآه أول مرة في صباه قرب مدينة الحلة. توقف امام النهر وخلفه?قلعة سانت آنجلو المشهورة ناهضة والى يمينه قبب الفاتيكان تعانق السماء، فحضرته عندها قباب النجف الاشرف، حينها تجمعت صور كوّنت مقاطع القصيدة التي جمعتها موسيقى داخلية أكملها فيما بعد بلمسات ايقاعية. وختم السعدي توضيحه بالقول ان القصيدة تفصح عن صرخة للحب والحنين، عن أمل بمستقبل أفضل لوطنه العراق وللوطن الثاني إيطاليا من اجل عالم أفضل.
ومن مقاطع القصيدة:
التيبر يمضي...
بطيئاً... بطيئاً...
أخضر كربيع العمر
هادئاً كالصمت...
كالفرات
ويمضي الشاعر فيقول:
بغداد هنا قريبا من روما
وروما العاشقة.
سانت آنجلو...،
جنائن بابل ملعقة.
الفاتيكان...،
قباب لامعة في فضاءات النجف
اسوار روما....،
تفتحها أبواب بغداد القديمة
يذكر أن القصيدة ذاتها سبق وأن عُلقت على لوحة قرب التيبر في مكان كتابتها نفسه، أمام قلعة سانت آنجلو منذ العام 2000 وحتى الآن.
 
 
مقهى "أبو  جاسم" ملتقى الأدباء والمثقفين
أعد الحوار أحمد الغانم  وسالم وريوش الحميد
 
تعد هذه المقهى  واحدة من أشهر مقاهي  مدينة الثورة آنذاك.. تقع في قطاع   42  حيث  صارت ملتقى لكل الأدباء والمثقفين  والرياضيين التقدميين، وتحديدا  الشيوعيين الذين كانوا بمثابة  معين لا ينضب لنشر الأفكار الماركسية  والتقدمية بين الشباب  وتوعيتهم وكانوا لسان الحزب  وجريدته الناطقة.. فكانت أشبه  بمقر  غير معلن للحزب.. ويكفي أن روادها كبار الكتاب والشعراء والمثقفين, فكان من روادها  الراحل كاظم إسماعيل الكاطع, عريان السيد خلف   ، وفالح حسون الدراجي وكريم العراقي   وغالي الخزعلي  والشهيد كاظم فياض وجمعة الحلفي  و?اضل الربيعي  ورحيم العراقي  وحميد قاسم.. هؤلاء القامات السامقة   والذين  مازال عطاء الكثير منهم  قائم.  كانوا  رواد مقهى (أبو جاسم)، السيد محمد حميد، والذي زارته  طريق الشعب، حيث  وجدته  أنه  لازال جذوة  متقدة من الأمل.
وذاكرته مشحونة بعشرات الذكريات عن  نضال الحزب ،وعن هذه المقهى  التي باتت تؤرق  مديرية أمن الثورة  / القسم السياسي  فأرسلت مخبريها لغرض مراقبة روادها  والتحري عنهم وخصوصا (أبو جاسم).. الذي قال   أنه  رغم ما لاقاه من أذى وحرمان واعتقالات متكررة  إلا  أنه غير آسف  ولا نادم على  ما فات بل كان فخورا بتأريخه.. لأنه بقي   مخلصا  ووفيا لمبادئ ا لحزب ولم يهن  ولم يضعف أمام  جلادي  البعث...
تحدث أبو جاسم حديثا طويلا  وشيقا عن تأريخ المقهى وما كان لها من دور تثقيفي لأجيال  كثيرة  من الشباب، كانت تتوافد   بشكل يومي  للتعلم  من مناضلي الحزب ورواده    تبهرهم  قدرة الرفاق على الإقناع  وسعة أفقهم  وثقافتهم الشاسعة  وهم يتناولون الأحداث السياسية والثقافية  والعلمية  على مدار الساعة  ، ولينهلوا  من تلك الأفكار  الثورية  ..
وقد حاورته طريق   الشعب  
• كيف بدأت  فكرة المقهى؟
- كان  في المدينة طاقات ثقافية وعلمية وفنية  كبيرة.. ورغم كثافة   ساكنيها لكن  لا توجد هناك  مجالات لتخريج هذه الطاقات وإن وجدت فكانت   عبارة عن مقاهي للهو ولعب الدومينو  وهدر الوقت، ولجمع هؤلاء .. تحت مظلة واحدة قررت أن أنشئ هذه المقهى اعتمادا  على إمكانياتي الذاتية..   في نهاية الستينيات وبالتحديد 1968حيث كنت خارجا من السجن ومطرودا من الجيش.. قمت بفتح هذه المقهى وكان الهدف منها  أن تصبح قاعدة ومنطلقاً لإقامة أوجه عدة  من النشاطات  الجماهيرية  مستغلين بذلك  الحراك السياسي والثقافي والرياضي   في المدينة وح?جة الناس إلى متنفس  لطرح أفكارهم الحرة  ...
• كيف كنتم تديرون هذه المقهى؟ 
- الحقيقة أن المقهى  لم يكن لها هدف مادي، وهذه واحدة  من  عوامل استقطاب   الشباب لها ، كانت تعتمد على تبرعات  الأصدقاء  .. وكانت هناك  (طاسة) إناء من الفافون  يلقي به  من يريد  أي مبلغ كان  .. والذي لا يريد أن يدفع لا حرج عليه .. و  في كثير من الأحيان يأخذون من هذه الطاسة لأن  البعض كانوا لا يملكون  نقودا  ولم تستغل مطلقا هذه المبالغ  استغلالا سيئا  لأن الكل  كان  يتعامل بصدق والكل كان  يريد أن يديم. بقاء المقهى لأنها  أصبحت مصدرا للغذاء الروحي  والثقافي للجميع وكانت مصدرا لإلهام البعض من الأدباء والشعراء ?كون لا يوجد فيها تلفزيون ولا دومينو  كان هناك شطرنج  فقط .كان نظام الخدمة فيها   أخدم نفسك بنفسك   تفتح الساعة الرابعة عصرا وتغلق الساعة الثانية عشرة  ليلا ( ثم ضحك  وقال مستطردا )  أنها أول تطبيق للمشاعة ..
• ما هي أوجه النشاطات الأخرى التي قمتم بها ...؟
- لقد تنوع نشاطنا  بين  تثقيفي وفني  ورياضي وترفيهي  وتبادل للكتب الثقافية والسياسية  حيث كنت أعمل جاهدا على توفير النشرات الداخلية وكراسات  مؤتمرات الحزب   وكراسات الرفيق  الخالد فهد  والكتب التي تصدر من دار التقدم والكتب الماركسية  .. كنا نتبادلها سرا  ..
في الرياضة أنشأنا فريقاً  أطلقنا عليه أسم فريق  اتحاد الشعب  والذي كان  يديره  الشهيد كاظم فياض و من لاعبيه المتميزين عادل كاطع   ورسن بنيان  . وأشخاص كثيرون .. أتذكر أننا حينما ذهبنا  إلى الحلة للعب مع فريقها .. استقبلنا بحفاوة بالغة من قبل أهل الحلة  واذكر أن الهدية التي تم تبادلها  مع فريق الحلة    قطعة فنية لرأس لينين  منحوتة   من الجبس. 
وفي  المجالات الترفيهية كنا نعمل  سفرات  مختلفة  حيث لا يكاد يمر شهر إلا وذهبنا بسفرة كنا ننشد فيها للحزب و  نتغنى  بالوطن ولم تكن حكرا  هذه السفرات على الشيوعيين بل كانت تشمل الأصدقاء  والأقارب والمتعاطفين مع الحزب  .. وأتذكر أن  آخر سفرة لنا   كانت  إلى سدة الهندية  حضرتها الراحلة زكية خليفة  
• نتيجة لهذا الحضور الملفت للنظر هل أغلقت المقهى ... ؟
 - أغلقت المقهى ثلاث مرات  ولفترات قليلة   بعد تبليغي من قبل  أمن الوحدة  بالحضور لغرض معرفة ما ترمي إليه  نشاطاتنا  والتي كانوا يصفونها بأنها مناوئة  للثورة وبعد التهديد  والوعيد  يطلق سراحي    في المرة الأولى تم إغلاقها لمدة يومين ، وفي المرة الثانية لمدة ثلاثة أيام  ...ثم أغلقت  المقهى  نهائيا عام 1974  بعد أخذ تعهد  خطي مني بإغلاق المقهى نهائيا وإلا تعرضت للمساءلة القانونية   باعتبارها أحد أو كار الشيوعيين
• من  تتذكر من  رواد  هذه المقهى ؟
-  لا تصدق إن قلت لك أن كل روادها  بالأمس هم من يتبوأ المشهد الثقافي  والسياسي  اليوم..
• من تتذكر منهم ..؟
- قد يكون الجميع شبابا  في ذلك الوقت ..  فهناك الكثير من الأسماء  التي مازالت  راسخة في ذهني  ..  مثل  خلف الشرع  الشهيدين ياسر عبود  ،  شاكر  أبو صمد  والشهيد  خيون  شقيق الشاعر فالح  حسون  الدراجي .. وعبد الحسين فالح   أبو شروق وخالد جازع  ويعيش في المنفى حاليا  وعلي الواسطي  وكريم فالح  وسيد حنين    ووادي السليماوي .. وأنا إذ أستذكر  هؤلاء أنما هو جزء من الوفاء  الذي يستحقونه  وكثيرا ممن لا تسعفني الذاكرة  بذكرهم.
• ما قصة الماعز  الذي أكل السعف؟
أبو جاسم   ضحك طويلا  حين تذكر هذه الحادثة  وقال:
أنها أشبه بمعجزة.. حيث أجبرت من قبل المختار على وضع  سعف وأعلام  على واجهة المقهى  للاحتفاء  بذكرى 7نيسان مولد البعث بعد أن هددني المختار  بالإبلاغ عني  إذا لم  أذعن لأوامرهم .. ولكن الصدفة تشاء أن يأتي قطيع من الماعز  ليلتهم  سعف النخيل  ويحطم النشرة بالكامل  ..ويمزق الأعلام .. مما أثار ارتياحا غريبا لدى الجميع  وبقيت نكته يتندر بها  الجميع.. حينها قال لي  الشاعر عريان السيد خلف..  "ارتاحيت سيد"، ها  هي الماعز  تخلصك  مما لم تقدر عليه..
ومن ذكرياتي أن أكثر الذين يـتأخرون في المقهى كانا الصديقين  الشاعر جمعة الحلفي  والقاص عبدالله  صخي  ..
ولأبي أخلاص  غالي الخزعلي الكاتب و الناقد ذكريات جميلة  كانت في خزائن ذاكرته وما أن ذكرناه بها حتى أغمض عينيه   وسحب نفسا عميقا من سيجارته  ... وقال
ذكريات ، سنين طويلة   مرت وكأنها السحاب  ، أعدتموني  إلى  أجمل أيام عمري  .. ثم أضاف  قائلا  .. المقهى كانت شيئا عظيما
كانت مدرسة  تعلمنا فيها الكثير ..تعرفنا فيها على  أساتذة كبار
كنا ننظم مجاميع من الأصدقاء   للذهاب للمسرح حيث تعرض مسرحيات لفرقة المسرح الفني الحديث  .. نأجر سيارة باص كبيرة   لمشاهدة  هذه المسرحيات منها مسرحية بغداد الأزل والشريعة  وفي انتظار كودو ..
أما بالنسبة لفريق كرة القدم فقد كان باسم اتحاد الصداقة  وهو ليس ما قال السيد اتحاد الشعب    إذ كنت أنا كابتن للفريق
 وكنا نعتمد في شراء كرات  القدم  وكذلك الدريسات  وأحذية اللعب  وشراء الهدايا   على   دعم (أبو جاسم)  المادي لنا  وكنت أنا أيضا أساهم بمبلغ من المال في سد النقص المادي للفريق كوني  موظفا.. وأذكر إني ساهمت في توزيع  كاسيتات شيخ إمام  على رواد المقهى والأصدقاء  المقربين والتي طبعت على حساب السيد أبو جاسم   وكنا ننسخ أشعار مظفر النواب  والشاعر الراحل   كاظم إسماعيل الكاطع   ونوزعها سرا فقد  كان  سخيا إلى حد كبير  ..  وكان منهلا للعطاء لا ينضب
وأذكر إني ساهمت في عقد أول لقاء في تلك المقهى بين  الشاعر عريان السيد  خلف والشاعر حسن المرواني صاحب قصيدة أنا وليلى  وقد قال حينها الشاعر عريان ( ميلاد شاعر وكأنه ميلاد لمتنبي .آخر ....)  كنا في حركة دائبة  لا نكل و لا نمل.
أغلقت المقهى عام  1974  ولكن لقاءاتنا  لم تنقطع.. ولخوف السلطات من تنامي هذا الحراك الذي بات يؤرقهم  عمدت إلى غلق المقهى واعتقل السيد بتهمة  كيدية   وبعد خروجه من السجن  لم  نستسلم لليأس فقد كان بيتهم وبيتنا  ملتقانا الجديد...
للحوار بقية مع رواد الملتقى..
 
ص7

الغنيمة
سعيد شلش العسكري  
 
 إقترب العجوز الكهل وقدماه تتعثر برمال الصحراء الكثيفة نحو الفتاة القابعة تحت ظل شجرة جرداء في واحة محصورة بين الكثبان، إستقامت واقفة لمرآه وأحست أن الخوف قد خف وأنشرح صدرها،  نعم إفتقدت القافلة وضعت في بحر الصحراء هذه، هكذا أجابته على سؤاله وأستغرابه لوجودها في مكان منقطع؛ فتاة يافعة ناهدة الصدر ريانة الخدود وضفيرة جوزية كالثعبان تدلت تحت
الخصر الضامر، وقوام ممشوق وعيون صحراوية بلون الرمال الذهبية ،إتبعيني يا فتاتي؛ قال لها وانفرج بأبتسامة عريضة كشفت عن أسنان صفراء متآكلة --- إحتمال بدوي إبن صحراء --- هكذا جال في فكرها وهي تحث الخطى بجانبه.
هيمنت علامات الدهشة والانبهار على ملامح الفتاة اليافعة ونظرت إلى العجوز الكهل وهما يجتازان الطريق الطويل المصفوف بالنخيل من الجانبين والاشجار الباسقة؛ لضخامة وعظمة القصور المشيدة وكأنها قلاع مهيبة، وسألت : لمن هذه القصور يا عم؟  إنها قصور الأمراء يا فتاتي؛ ومن يسكنها؟ ومن يعيش فيها؟ يعيش فيها الغيد الجواري، والحور الحسان، الفتياة الشرقيات الجميلات، ذوات الرشاقة الفاتنات وماذا يفعلنَ بالقصور؟ يشربنّ الخمور الغربية، ويتعفرنّ بالسيكار الكوبي ويرقصنّ على السجاد الكاشاني وينمنّ على الحرير وريش النعام، وبعد الخل?ة يستحمنّ في حمامات السلاطين؛أمّا من يسكنها فهم الأمراء وأبناء ألأمراء لراحة الأبدان من التعب والارهاق وعناء رزم النقود وحساباتها وشم الذهب ألأسود
والأصفر، تقدمي يا فتاتي ولا تتعبي نفسك وتشغلي أفكارك في إمور تشيب الرأس (وأشار على شعر رأسه)ووسأل منها -- سندخل ميدان المدينة قولي لي ما إسمكِ؟،  إسمي غزالة وكنت برفقة والدي بالقافلة لبيع مجموعة غزلان قد إصطادها ليبيعها في المدينة لكني أضعت القافلة وأبي، هذه حكايتي يا عم، نعم يافتاتي والآن ولكي لا تضيعي في زحمة الناس سأشدّ يدكِ بحبل طويل أمسك طرفه، وأخرج حبلاً طويلاً وشدّ أحد طرفيه بمعصمها وأمسك بالطرف ألآخر وتابعا سيرهما وبعد مضي بعض الوقت دخلا في معمعة وضجيج من الناس وزخم بشريكأنهم أسراب حمام بيضاء،  وسأ?ت الفتاة ثانيةً: ما هذه الحشود المنتظمة في طوابير طويلة؟ وأستفسرت : ليستلموا
الحصة التموينية يا عم؟ ... كلا يا فتاتي ...
إنهم يدفعون ثمن الحصة التموينية التي لم ولن يستلموها، إنهم دافعوا الضرائب ... وحاملوا حجر الرجم .. هؤلاء يا فتاتي ومنذ مئات من السنين يحملون الحجر ويرجمون الشيطان على أمل ظهور الوحي ليأتيهم بنبأ،  والعلم عند من آفتى ومن خلق،  أن الشيطان قرب أجله وسيودع الحياة ؛أو يخبرهم أن الشيطان قبل التوبة راكعاً فعفى الرحمن عنه وصار من الملائكة الصالحين وقد تخلصت البشرية من بذرة الشر  والجنة لكل ذرية آدم وحواء؛ وألتفت العجوز نحو الفتاة وبكلمات ممزوجة بالسعادة والفرح قال: سندخل ميدان المدينة المزدحم ونفتش عن مأذون  ليكتب?عقد زواجنا؛ صدمت لكلامه ..
وقالت ألا تسألني  أن أقبل أو لآء..أجابها باستعلاء : أنت غنيمة والغنيمة لا تسأل؛ بعد كتابة العقد سأسألكِ نعم أو لا، وسحب الحبل ودخل في زخم الميدان وسط صراخ واصوات الباعة والدلالين وهم ينادون عن أغنامهم ومواشيهم وباعة الخضار والفواكه والطيور والدواجن وشتى ألاصناف البيتية والحرفية ، ولمح من بعيد خشبة كتب عليها كاتب عقود الزواج ، فرح كثيراً  وحث الخطى وهو يسحب الحبل، وأمام الرجل الوقور ذي العمامة واللحية الكثة الجالس على التخت وأمامه مجموعة من الكتب والأوراق والقرطاسية قال له : سيدنا أرجوك إكتب عقد زواجي على ه?ه الفتاة ؛ نظر الشيخ الجالس وقال باستغراب وبعصبية وهو يمد بصره خلف الرجل العجوز وكأنه يهان من قبل رجل غريب لا يعرفه:  تتزوج من غزالة .....
عاقل أنت أم مجنون؛ تفاجأ الرجل العجوز،  وباندهاش   رد عليه: كيف عرفت أن إسمها غزالة؟ والتفت إلى الخلف فرأى غزالة حقيقية مربوطة بالحبل من رقبتها ولا أثر  للفتاة                    
 

أضواء من صنع الخيال
لتشريح بؤس البشر
 
كثيرا ما تنزاح نتائج البؤس الذي يفرزه استغلال الانسان لأخيه الانسان نحو قاع الوجدان الانساني الجمعي والفردي على حد سواء . فينشط الخيال تبعا لذلك لتشريح هذا البؤس وإبتكار وسائل دحضه وتطويقه بعد فضحه . وكثيرا ما يؤدي ذلك بالانسان المضطهد الى الانخراط في فعل التغيير لصالح تحرره من مخالبه . قصة الصديق « سعيد شلش العسكري « «الغنيمة « تحلق بنا في اجواء الليالي العربية سعيا من الكاتب لصنع حكاية مشوقه تتيحها له هذه الاجواء المشهورة وتغذيتها بافكاره المعاصرة حول اشكال الضيق الذي يجثم على حياة الناس . فهو اذ يدين ال?زعة الدكتاتورية الأغتصابية لدى بعض الناس ممثلة بموقف الشيخ المتصابي من الفتاة  «غزالة « ، يستعرض اشكالاً اخرى من الهموم المهيمنة عليهم ممثلة بطوابير البطاقة التموينية ودافعي الضرائب الذين ادمنوا رجم الشيطان  «الظالم « .هناك طاقة رمزية عالية يبثها الحبل الذي استخدمه الشيخ لربط غزالة من معصمها بحجة قيادتها في الزحام خوفا عليها من الضياع فيه . فالحبل يعني نير العبودية الذي كبلت به المرأة على استمرار العصور تحت ستار حمايتها لكن غايات الشيخ تجلت لاحقا حينما اراد الزواج منها رغم ارادتها .  بيد ان غزالة التي اكتس?ت طبع الرشاقة وخفة الحركة  المستمدة من سجايا الغزال ، استطاعت التخلص من جبروته بعد تدخل الفنتازيا الفنية ،في محاولة من الكاتب اثبات ان وسائل الدكتاتور تنفرط من بين يديه حين يتمرد المضطهدون . نعتقد هناك حالة من التناقض تشوب سيرورة الاحداث فالاستعراض المتعاطف مع الناس في ركضهم وراء القوت غير المضمون جاء على لسان الشيخ الذي عبر عن موقف مشبوه من غزالة التي تحمل معنى الحرية المقموعة ،كما ان عبارة دافعي الضرائب تبدو مستعارة من مجتمعات غربية لا توجد فيها البطاقة التموينية فالكادحون في بلادنا لا يدفعون ضرائب لانهم?لايملكون شيئا أو يملكون القليل الذي لا يسيل عليه لعاب محصّلي الضرائب . مع ذلك تنفرج القصة عن مكنة عالية لدى الكاتب في صنع الحكاية واستنفار قدرات الفنتازيا في تاسيس منظومة من الافكار والرؤى ذات ايحاءات عالية . سنرحب بانتاج الصديق سعيد الذي يراسلنا لاول مرة .
قصيدة « بيت مضاء بالضيوف « للشاعر الكردي «نوزاد رفعت « تاخذنا الى اقاصي وجدانية بعيدة ذات مقتنيات صوفية  . فالسارد المستوحد في اعالي الجبال يشدد القول على ان وحدته انما هي اجتماع بالاصدقاء الذين غادروا لكنهم لم يغيبوا بمعنى التوقف عن الوجود . انه هنا ينكر وجود الاحساس بالوحدة لانه يسامر اصدقاءه من كبار الادباء والمفكرين عبر اعمالهم الابداعية الكبرى ؛ هيمنغوي وتوليستوى ودستيوفسكي وهرمان هيس ، بل ان المستوحد يعيش ايضا مع الطبيعة الممثلة بالجبال . هنا يشتغل الخيال لخلق التعويض المطلوب لكن الواقع الحياتي سيبقى?هو صاحب الوجود الاثقل والامضى لأن رنة الهاتف الشخصي للسارد تاخذه الى حيث يواصل الحياة ، لكنه يواصل الربط بين رنين الهاتف وبين مواصلة الاتصال بضيوفه الاثيرين فيتحول الرنين الواقعي الى ما يشبة رنين الروح . حافظ المترجم جلال زنكابادي بقدرة عالية على روح النص الاصلي والاجواء الشعرية الداخلية وكانه شارك الشاعر في بناء قصيدته ، وقد اضاف التصرف الحذر جمالا أخاذا جعل القصيدة تواصل اسلوبها الملحمي حتى بعد تغير مجرى اللغة . نستطيع بسهولة تلمس تاثيرات طاغور والصوفيين المستقلين عن المؤسسة الدينية. تحياتنا لصديقينا نوز?د والمترجم زنكاباد.
قصة « لوحة الزقاق « للصديقة « ثناء الياس « تتناول موضوعها باسلوب مبتكر ، فمن خلال لوحة رسمتها الساردة يتم استعراض صور البؤس التي تعيشها قطاعات متسعة من الناس داخل اللوحة وبمختلف الروابط الاجتماعية . استطاعت الكاتبة اعطاء الحياة ليس الى هؤلاء الناس وبؤسهم فقط بل الى اللوحة نفسها وكأننا امام استعراض مزدوج تناوبت عليه كل من اللوحة والساردة . ليس هناك حوار او استرجاع بل هناك لعبة سردية فنية استطاعت ملء الشواغل المطلوبة لموضوعها فاغلقت نفسها ككيان سردي متكافىء . لكننا ننصح الكاتبة بضرورة تلافي الاخطاء اللغوية ا?تي اضطررنا للتدخل لتخليص العمل منها . الصديقة ثناء تمتلك القدرة الكافية لتطوير اعمال سردية متقدمة .
«قصائد نافقة « للصديق  «محمد يوسف علي « ليست القصائد هي النافقة بل ذلك اللقاء المعطوب مع الحبيبة الحلم هو الذي تعرض للهزيمة بسبب صدمة العاشق بحبيبته . فقد اكتشف هذا العاشق ان ثمة خلل لا يمكن علاجه لدى الحبيبة سبّب طعنا داميا في حلمه فعاد خائبا يجر اذيال البؤس بعد اكتشافة سريان التلوث الذي اصابها. كان السارد كالمحارب الذي خرج لخوض معركته لكنه اكتشف ان وسائله لا تعينه على الاستمرار فعائد من حيث اتى دون ان يحقق اي من اهدافة . رغم ان القصائد الخمسة بالغة القصر الا اننا لايمكن عدها على صنف قصائد الومضة بسبب ترا?ط مجريات الرحلة الوجدانية من « اللقاء « الى « الخاتمة « . فهي بهذا تقترب من الاجواء الملحمية لانها تسجيل تاريخي للمعنى الداخلي  للهزيمة .
تعود الينا الحمامة لتواصل التقاطاتها من الحياة اليومية السياسية والاجتماعية . الشاعرة «خديجة الحمامي» تعلن احتفاءها في قصيدة  «بشائر صناديق الاقتراع» بفوز اعضاء التيار الذي تؤيده وهو التيار المدني الديقراطي بمقاعد في محالس المحافظات. قسمت القصيدة العمودية الى اربعة اقسام ، كل واحد منها يحتضن شغلا واحدا شديد الإرتباط بالشواغل  الأخرى . ورغم وعورة بناء العمود الا ان الشاعرة اكتشفت قافيتها باكبر قدر من المطواعية . مع ذلك لم تخل الابيات الستة عشر من نقاط ضعيفة في السياق الموسيقي الخارجي، ونجد ذلك في البيت ما ق?ل الاخير الذي يحمل بعض الافتعال في صنعته « في القافية «خاصة وانه والبيت الاخير مخصصان لادانة الظلم والظالمين .
المحرر
 
بشائر صناديق الاقتراع
خديجة الحمامي
طريق الشعب وافتنا بشاره
تقول الآن أحرزنا انتصاراً
واصبعه البنفسجي لن يراني
لقائمةٍ يسودُ العدلُ فيها
تدير شؤون ما انتُخبت اليه
 
فعانق بعضنا بعضاً بشـوق
زرعنـا اليـوم ما نصبو إليـه
 
نهيـب بناخب يدلي بصوتـه
لأن عزوفـه لن يجدي  نفعاً
بصوت يرفـع الاعبـاء عنـه
وذو القيـم الرفيعة يرتقوهـا
أبـاة يبتغـوا عيشـاً كريماً
يسـود السلم والارهابُ ينأى
لحـيٍّ مفعـم في ذكريـاتِ
 
لحاه الله من أودى بشـعبٍ
لأجـل مناصبٍ لم يستحقها
بفوز أرَّق الجفـنَ انتظاره
بناخب حقـق الهدف اختياره
وفي قلمٍ تطـوعَ بالإشـاره
وتمتلك الكفاءة والجـداره
وأهـلاً للمهمـة والاداره
 
وزغردت الحناجر للبشاره
وبعـد اليـوم نقتطف الثمـارَ
 
لمنتخـبٍ يردُّ لـهُ اعتبـاره
يفاقـم ما تكبدَ مـن خسـاره
ووادي الخير يكتمل ازدهاره
مناصـب للنيابـة والوزاره
وتُنقـذُ المنـازلُ بالإناره
ويرجـعُ من تهجرَّ من دياره
وللجـار المتيم في جـواره
 
الى عـدوان دامٍ وانهيـاره
سـقاهُ مرارةّ تلوَّ المـراره
 
قصائد نافعة
محمد يوسف علي
 
1.. اللقاء:
حاورتني تلك الظفيرة
الصغيرة..
وجدتها.. تقبض بالعشرين
على خمسيها
وانا...
الفظ اسناني الاخيرة..
 
2.. شوق:
اقتربي اكثر
فانك بعيدة جداً
وانتِ
بجانبي الايسر..
 
3.. وداع:
لوحي بكف الوداع
ما همني..
والريح تعشق
اكثر من شراع
 
4.. ارهان:
حين راهنت بأخر
اوراقي المحترقة
خسرت من جديد
وقد فزت بامرأة
من كل الجهات مخترقة
 
5.. الخاتمة:
دقت
اجراس الرحيل
بعد صمت طويل
 الويل لي..
ان غادرني نسيمكِ
العليل..
"احلام زكريا.. وتوما"
هادي عباس
 
لقد تنازلت عن حقي مقابل ان تكون هذه الارض ملكاً لي بعد ان اتفقت مع افراد عائلتي الذين اطلق عليهم الورثة وانا واحد منهم بالحقيقة لا تساوي ثمن الذين تخليت مقابله عن احد العقارات المسجلة باسم ابي توما وانا زكريا الابن الاكبر، الارض اصبحت عبارة عن اكوام من التلال والحفر المنتشرة بداخلها بشكل عشوائي غير منظمة بعد ان خربت معالمها ودمرت بالكامل بفعل سرفات الدبابات، التي اماتت وامحت لونها الاخضر، ودمرت كل الآبار التي بناها والدي وقتها، ولكن اهميتها كونها تقع على امتداد الطريق العام الرابط بين محافظتين، قد وقع الاخ?يار عليها كي تكون معسكراً موقتاً للامريكان المحتلين، كلما امر بجانبها ارى معالمها اختفت بالحواجز الكونكريتية العالية، فاشعر بقلبي يتألم وروحي تحترق، واحس بالحسرة والندامة على ارض تعلقت باحلام ابي الودرية وماتت باوامر من جهات امريكية فوزعت وقسمت ودمرت، ولم يبق منها أي شيء سوى ارض قطع حتى نخيلها وصارت بلا رؤوس واضحة للاعين، ولاكثر من مرة كدت اصطدم مع الضابط الكبير حينما قلت له:
*لماذا تفعلون بارضنا هكذا؟
اجاب المترجم الذي لم يكن عراقياً بل من احدى الدول العربية قائلاً لي:
- عليك السكوت الآن والرضوخ للاوامر العليا وان ترضى بالواقع..
أي واقع مرير ومأساوي ونحن نعيش كل يوم قصة اغرب من الخيال وينتظرنا موت مزعوم في اية لحظة، ونحن تحت وصاية محتل قاهر، لا ادري لماذا يكرهوننا؟ وانا لم اكن سنياً او شيعياً بل مسيحياً من اهل الجنوب، ومات ابي مقهوراً ومملوءا ببؤس شديد، لم يتحمل ما يراه وارضه اصابها التصحر السريع، كل احلامه حولها بداخلي لذا قررت ان احتفظ بها لي، كان قد تحلى بالصبر وحسن التدبير وكانت له امال ان تعاد الارض اليه وبدوره يهيئ مستلزمات اخضرارها المنتظر ويعيدها الله من جديد، لكن لم تتحقق امنيته، ويرحل المحتل من ارضه بل فارق الحياة الساعة?الرابعة عصراً في يوم شتوي بارد تلبدت سماؤه بالغيوم، اخذ معه سؤاله الى قبره:
*هل خرج المحتلون من ارضي؟
نعم فشلت كل المحاولات وانتهى الامر.. وصارت الارض كأنها ملك لهم، كنت ارد عليه والاف الأسئلة في رأسي واهمها كان:
- حتى انت يا ابي يا مسكين لم تسلم من عواقب الاحتلال.؟
ودعنا بوجه حزين وخاطر مكسور ومخيلته احتفظت باجمل الصور التي رسمت فيها ومنها اشرافه على الفلاحين العاملين بها، وكان ينادي على كل واحد منهم قائلاً:
- ان الارض تعني الشرف..
فلن انسى اجابة ابي جواد (رحمه الله) يمازحه.
- (امعيدي.. واتمدن)..
ابو جواد ظل من المقربين لابي والمخلصين له بقي طوال حياته لم يفارقه بتاتاً، وعندما لبى نداء ربه حزن عليه حزناً كثيراً لا يوصف، بل اكثر حزناً ولوعة من فراقه لاخي الشهيد الذي فقدناه دون حسبان، اللحظة التي مرت تفرق جميع الذين كانوا يعملون في هذه الارض وبقيت اتمعن ببقاياها المؤلمة جذوع نخيل بلا رؤوس واسلاك شائكة ممتدة هنا وهناك، والحواجز الكونكريتية ما زالت منتصبة امامي، وحلم ابي يتراقص بين ثنايا التراب المخطوط بشكل مبعثر بفعل سرفات الدبابات التي خرجت وتركت النيران تشعل حتى صارت رماداً، كل يوم وعند الغروب اذرف ?لدموع.. اتألم متذكراً  معاناة ابي الذي لم يحالفه الحظ ليكون من الشاهدين على يوم الرحيل، وثمة سؤال بقي معلقاً:
*هل حقاً انتهى كل شيء؟
وارضي ستعود زاهرة خضراء، ولكن اسفي والمي كيف ستخرج رؤوس النخل المبتور.. نظرت رافعاً يدي الى السماء..
- يارب ساعدني في محنتي وحقق حلمي وانا زكريا وحلم ابي توما.. 
  
بيت مضاء بالضيوف
شعر: نوزاد رفعت
ترجمة: جلال زنكا بادي
 
لا.. لست وحيداً
بل احيا مع بضعة جبال
ثمة ضيوف
يفهمون حتى صراخ الحجر وصمته
ويكتشفون الخبايا
بمطرقة باب الف لحن
يطرقون بوابة الوجود،
فها هو اسد الرواية والصيد
ذو اللحية البيضاء همنگواي
يأتي ويدخل بيتي
وثلج كليمنجارو ما زال عالقاً به
أو
يـ
تـ
قـ
طـ
ر من قامته
ماء صيد السمك في المحيط الصاخب
قطرة قطرة
او مبللاً بعرق صيد (لا ادري ماذا!)
في الجبال والبراري
عائداً محني الظهر مضنى.. مضنى
يدندن اغنية جرح عميق،
فتتأجج نار كورة هواجس الاغوار
متلظية مثل جبل آكري،
كمثل نار حسو الحداد
غير اني لا ادري
لماذا لا يرمي بندقيته بعيداً
ويلصقها بصدره اكثر؟
أتراه يعاني من ألم التنبؤ..؟
آه.. لكم اخشى ان يتخطم شيخنا؛
فيتيتم البر والبحر!
أواه! من قلقي!
ذات ظهيرة اخرى
اقبل (برهان جاهد) مترنحاً
سائلاً عن قلبي المكسور
هازاً رأسه: «للأسف.. علمت متأخراً!»
وذات غسق
دخل هرمان هيّه فناء بيتي وباح لي:
«حتى أنا مرتعب من عواء الذئاب!
وانت اجبني
ماذا قرأت عدا ذئب البوادي، سد هارتا،
لعبة الكريات الزجاجية، رحلة الى الشرق ودميان؟»
واضاف النهم متسائلاً:
«أتخرج معي لتناول الكبد المقلية..؟
لا تتأخر.. لنذهب عاجلاً..»
وذاك هو تولستوي
حين يخشى بطش زوجته الدبة، التي تدمدم وترهبه ببراثنها
لا ادعه يلوذ بأي مكان:
«سيدي! إنه الهزيع الاخير من الليل
فتفضل نم في الغرفة الفوقانية الفارغة»
يا ترى هل تفهم الدبة عذابات آنا كارنينا؟!
الجوف أنوفون
وفي بعض الليالي يخسر دستو فسكي في القمار
لا يعود الى بيته انما يكتب على طاولتي
فصلاً جديداً من (مذلون ومهانون)
وحسبما اخمن
سيرسله غداً مبكراً الى (جريدة نوفوستيا)
ويعرف بأنه
قمة إفرست آخر في عيني البازتيتين
وبرق رأسه سحابة مطر خصوبة الفكر
وفوق كل ما سلف
احب دلشاد مريواني واوميد آشنا
حباً جماً من الاعماق
فقد قبلا ديواني (غابة ذلك السفح)
إذ وجدا فيه الدر والمرجان
وفي آخر مرة
زارني دلشاد
وقميصه ملطخ بالدم
لكنني نسيت اسأله.. نسيت!
وكان أوميد شاحباً، برداناً جداً،
لافاً عنقه
ولم يلبث كثيراً..
كان قاصداً مكتبة..
والآن
ها هو موبايلي يرن
(فأضحك)أولم اقل لكم
بأني لست وحيداً،
ما دام بيتي مضاءً بهؤلاء الضيوف..؟
وها انا اشمه
فهو رنين روحي!

ص 8 
 
المتفائلون بمستقبل الاقتصاد الوطني! 
 
 
يكرر المتشائمون عرض الصورة المشوهة لما يمكن أن يكون عليه هذا الاقتصاد خلال السنوات المقبلة بدفع من مواقف يسحبونها على المشهد الاقتصادي، فيما يصر المتفائلون على أن المستقبل سيكون أفضل بكثير عما هو عليه الآن على اعتبار ان الاقتصاد العراقي وبما يملكه من امكانيات ، سيكون الاقتصاد الواعد والأبرز من بين اقتصاديات الدول التي صنفت بانها دول نامية.
وما بين هذا وذاك ثمة آلاف الملاحظات عن الخطط والاستراتيجيات والتشريعات وعن سوء ادارة الأموال بجانب سوء الادارة المؤسسية والقطاعية وهذه الملاحظات يمكن أن تساهم في تغيير مسارات التكوين والتشكيل الاقتصادي وربما ستعطي ملامح قد لا يمكن التكهن بها ( اذا لم تتم معالجتها ) لاقتصاد يمتلك كل المقومات (ويراد له أن ينخرط وعلى عجالة بالمنظومة الاقتصادية التي يقودها الثمانية الكبار..) .    
المتشائمون عرفوا برفضهم واعتراضهم وتشكيكهم بكل شيء لأسباب متنوعة ومختلفة كل حسب حالة التشاؤم ، فما بين المنتفعين من المنظومة السياسية الشمولية والذين أزيلت عنهم مزايا التفوق والسيادة على أبناء جلدتهم وبين الذين أحبطوا فيما كانوا يأملون بمرحلة التغيير خيرا في واقع اقتصادي جديد يزيح عنهم ما خلفته مرحلة الاستبداد ويمنح شخوصهم أماكن يحلمون بها، ثمة نقطة التقاء تبشر دوما بفشل حتمي في ادارة الملف الاقتصادي ، ولمعان هذه النقطة يبدو سياسيا بامتياز ويفتقر الى الرؤية الموضوعية .
فيما عرف بعض المتفائلين برؤية غد أفضل بتبرير كل أشكال الأخطاء التي شهدتها وتشهدها المرحلة الانتقالية معللين ذلك بعوامل وأسباب مختلفة ومتنوعة .. اذ يروجون لعوامل التفوق الريعية بوصفها سمة تمخضت عن جهد حكومي أجادت ادارته القوى المتنفذة الحالية على الرغم من حجم الصعوبات والتحديات التي شهدتها وتشهدها المرحلة الانتقالية .
فيما يرى البعض الآخر من المتفائلين بفعل غزارة الثروة النفطية التي تمتلكها البلاد، ان ثمة أدواراً خارجية كانت لها الكلمة الفصل في اعادة الحياة للقطاع النفطي بوصفه العمود الفقري للاقتصاد العراقي بهدف دعم التجربة الديموقراطية وترك المشهد السياسي ليعيد تشكيل التركيبة السياسية والاجتماعية وفق نتائج الصراعات التي أسست لها تلك القوى الخارجية، وان هذه الأدوار ستساهم في المستقبل القريب والبعيد في ديمومة احياء قطاع النفط لكسر احتكار دول نفطية للأسواق العالمية من جانب والدفع باتجاه  المزيد من الايرادات المالية التي ستنعكس حتما على مفردات المشهد الاقتصادي العراقي.
وثمة من يقف بعيداً عن التشاؤم والتفاؤل المفرط مؤمنا بمستقبل أفضل متمسكا بمنهج الشك العلمي في تصويب ما يراه منحرفا، غايته في ذلك اقتصاد الناس وليس اقتصاد السوق، حرية الناس بعد أن تشبعهم وتؤويهم وتضمن لهم حق التعليم والصحة وليس حرية رأس المال على حساب الفقراء، هدفهم مكافحة الفقر والبطالة وضمان معدلات دخول لعموم الناس تحفظ لهم انسانيتهم من الانتهاك.. هؤلاء وان اختلفوا مع من يدير الاقتصاد حاليا ، ومع نمط النظام الذي استحال اليه،الا انهم متفائلون بامكانيات هذا الاقتصاد، وبدور وقدرة الارادة الوطنية التي ستكون لها بصمة وعلامة فارقة في تحديد مسار شكل النظام الاقتصادي من خلال الضغط على القوى المتصدية لصنع القرار بهدف التصحيح دوما وعدم مصادرة الاقتصاد الوطني لصالح ارادات خارجية على حساب الشعب العراقي .
هؤلاء لا تعنيهم ارتفاعات معدلات النمو دون ارتفاع لمعدلات التنمية ولا ارتفاع لمستوى الدخل المجرد دون انخفاضات لمعدلات الفقر، ولا التراكمات المالية دون استثمارها في التنمية المستدامة ، هؤلاء متفائلون ولكنهم يؤمنون ان الأرقام لا تأبه بما يشعر به المعدمون.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
************

عمالة الأطفال والعمالة الوافدة
في خضم انعدام الفرص

بغداد" طريق الشعب"
على الرغم من انخفاض معدلات الأرقام المتعلقة بالبطالة ومستويات الفقر التي تعلنها وزارة التخطيط، الا ان سوق العمل يشهد ارباكات وظواهر تتجلى في تفشي عمالة الأطفال وانعدام فرص العمل، في وقت يدور فيه الحديث عن الحاجة للعمالة الوافدة .
فيما يؤكد مختصون ان البلاد بحاجة الى عمالة ماهرة لان العامل العراقي مازال بحاجة الى التدريب والتأهيل من خلال وضع  إستراتيجية واضحة"، داعين الى التوجه نحو العمالة الآسيوية  كونها تمتلك الخبرة والمهارة. 
وتؤشر عمالة الأطفال في العراق الى حالة من التراجع الاقتصادي بخلاف ما تعلنه الجهات ذات العلاقة حيث ارتفاع مستوى دخل الفرد العراقي وانخفاض في مستويات التسرب من التعليم ..إلا إن ذلك لا يقود وعلى ما يبدو إلى تجاوز هذه الظاهرة التي نشاهدها بشكل يومي وفي أماكن ومجالات ومناطق مختلفة من العراق ، وتاريخ هذه الظاهرة من حيث الاتساع والانتشار بدأ مع الحصار الاقتصادي ، في ظل هيمنة نظام دكتاتوري.
وكشفت تقارير صحفية عن تفشي عمالة الأطفال بشكل لافت خلال الأيام الماضية بالتزامن مع انتهاء العام الدراسي ، فيما أشارت تقارير أخرى الى تزايد معدلات العمالة الايرانية في منطقة كردستان في وقت تطالب فيه الحكومات المحلية في بعض المحافظات الأخرى بالمصادقة على مشاريع تشغيل الأيدي العاملة .
وكشفت ادارة محافظة ديالى، مطلع الشهر الحالي، عن ارتفاع أعداد الأطفال العاملين في اغلب مناطق المحافظة بسبب عوامل عدة ابرزها الفقر ومخلفات اعمال العنف، في وقت أشار فيه ناشط إلى أن الظاهرة شهدت ارتفاعا بنسبة 25%.
وقال الناطق الاعلامي باسم ادارة ديالى تراث محمود العزاوي إن "العديد من منظمات المجتمع المدني العاملة في ديالى رصدت تنامي معدلات عمالة الاطفال في مهن مختلفة بعضها خطر للغاية لايتناسب مع اعمارهم ناهيك عن الضرر النفسي في تعلم عادات وتقاليد لها انتكاسة مستقبلية على شخصياتهم".
واضاف العزاوي بحسب "شفق نيوز" ان "هناك عوامل عدة لارتفاع معدلات عمالة الاطفال ابرزها الفقر الحاد الذي تعيشه الاف الاسر حاليا في اغلب مناطق ديالى نتجية الظروف الصعبة التي مرت بها المحافظة في السنوات الماضية"، داعيا الجهات المختصة الى "تامين حلول واقعية".
وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت منتصف آيار الماضي على لسان الناطق الرسمى عبد الزهرة الهنداوي عن تراجع معدلات الفقر الى 18 في المئة بعد اجراء مسح لخريطة الفقر في انحاء العراق شمل 311 الف أسرة..واستعرضت الوزارة "بحسب اذاعة العراق الحر" المنجزات التي ساهمت في التخفيف من وطأة الفقر بما في ذلك تنفيذ ثمانية مجمعات سكنية في محافظات مختلفة كل مجمع يضم الف وحدة سكنية ستوزع على العائلات الفقيرة فضلا عن التقدم المتحقق في الخدمات الصحية بفتح مستشفيات ومستوصفات والتعليم بزيادة الملتحقين من بين انجازات أخرى.
وأكد المتحدث باسم وزارة التخطيط ان الوزارة اعدت خطة أنضج من خطتها السابقة تركز على تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على عائدات النفط بتطوير قطاعات بديلة مثل الزراعة والسياحة.
فيما شكك بعض الاقتصاديين بأرقام وزارة التخطيط عن تخفيض معدلات الفقر ، معتبرين ان فيها شيئا من المبالغة لا سيما وان منظمات دولية اوردت ارقاما تشير الى تزايد معدلات الفقر.
وتراهن الحكومة العراقية لتخفيف وطأة الفقر على عائدات النفط التي ضمنت للعراق هذا العام أكبر ميزانية في تاريخه بلغت نحو مئة وثمانية عشر مليار دولار.
فيما تحدثت تقارير أخرى عن غزو للعمالة الايرانية بسوق العمل في كردستان ، وتقول تلك التقارير ان الكثير من الايرانيين والسوريين اضطروا الى التوجه لاقليم كردستان للعمل بسبب الازمات الاقتصادية التي تعيشها بلدانهم ..وتزداد أعداد الايرانيين القادمين من اجل طلب العمل بشكل مستمر حيث يصل في اليوم الوحد مالا يقل عن 40 الى خمسين ايرانيا.. وتضيف: "ان عوائل هؤلاء العمال تاتي معهم بالاضافة الى اطفالهم على شكل رحلات سياحية لكن في الحقيقة هم قادمون من اجل العمل بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية في ايران ، حيث ان أغلبهم من كردستان ايران ويجدون اللغة الكردية ، كما هناك من لا يتكلم سوى الفارسية ورغم ذلك يتم تسهيل  دخولهم الى المدينة ولا يوجد عقبات امامهم في تاشيرات .
وفي ذات السياق تنتشر العمالة البنغالية بشكل لافت في عموم مدن البلاد فيما يؤكد متخصصون في الشأن الاقتصادي أن العمالة الوافدة من الخارج يجب ان تكون مطواعة للعمل وتمتلك الإمكانية في الاعتماد على التكنولوجيا بكل المجالات المطلوبة بحيث  لا تتوفر هذه الصفات بالعمالة المحلية .
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أبدى موافقته على استقبال العمالة المصرية في العراق خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري هشام قنديل خلال زيارة الأخير العاصمة بغداد في (4 آذار 2013)، واتفق المالكي مع نظيره المصري على تقديم تسهيلات لرجال الأعمال، وتشجيع حركة السياحة بين البلدين، وتزويد المصافي المصرية بالخام العراقي من أجل تكريره.
وعد قرار جلب العمالة المصرية مجاملة سياسية في وقت يدور فيه الحديث عن خطط لمعالجة مشكلة البطالة  في البلاد من خلال العمل على وضع مشاريع كثيفة العمل وقليلة رأس المال لامتصاص البطالة المستشرية في البلاد.
على صعيد متصل طالب مجلس محافظة البصرة مطلع الشهر الحالي وزارة المالية اكمال مصادقتها على مشروع تشغيل عشرة الاف عاطل عن العمل من ابناء المحافظة..وقال مسؤول لجنة التمنية الاقتصادية في مجلس المحافظة محمود المكصوصي بحسب "واب: ان " مجلس محافظة البصرة يجدد مطالبته وزارة المالية بانهاء مشروع تشغيل عشرة الاف عاطل عن العمل بشكل وقتي والذي خصصت ميزانيته البالغة عشرة مليارات دينار ضمن مشروع البترودولار "..واضاف:ان" هذا المشروع اقره مجلس محافظة البصرة منذ عام 2011 لم ير النور بسبب اهمال وزارة المالية"..ورأى ان" تنفيذ هذا المشروع سيساهم في حل جزء من مشكلة  العاطلين عن العمل التي تعاني منها محافظة البصرة كسائر محافظات العراق"..وباشر مجلس محافظة البصرة منذ منتصف العام الماضي 2012 باستلام طلبات التعيين الخاصة بـ 10 آلاف فرصة عمل في مدينة البصرة والاقضية والنواحي التابعة لها.
 
 
 
**********
ذي قار تتنافس مع المدن النفطية بعد اكتشاف حقول جديدة 
ذي قار "متابعة طريق الشعب"
دخلت محافظة ذي قار طور المنافسة مع المدن النفطية في البلاد بعد اكتشاف مواقع تضم كميات كبيرة من النفط الخام شمال المدينة .
وتمتلك ذي قار احتياطياً نفطياً مؤكداً يقدر بقرابة 20 مليار برميل ضمن خمسة حقول نفطية مهمة وغير مستثمرة هي حقل الناصرية الكبير بمنطقة كطيعة (30 كم شمالي غرب الناصرية) الذي من المتوقع أن ينتج 300 ألف برميل يوميا، مع قدرته على إنتاج مليون برميل بعد اكتمال تأهيله، وحقل الغراف (25 كم شمالي الناصرية) الذي يقدر المعنيون بالشؤون النفطية إنتاجه بـ 130 ألف برميل يوميا، وكذلك حقل الرافدين (أبو عمود) الذي يقدر إنتاجه في حال تشغيله أو استثماره بـ 110 آلاف برميل.
وأعلنت قائممقامية قضاء الشطرة في محافظة ذي قار، الخميس الماضي، عن اكتشاف مواقع تضم كميات كبيرة من النفط الخام شمال الناصرية، وفيما بينت أن هناك مساحات في تلك المناطق عائمة على النفط، دعت إلى استثمارها في جولة التراخيص المقبلة.
ونقلت " السومرية نيوز" عن قائممقام القضاء حسين عزيز الغالبي ،إن "الفرق الزلزالية الثانية التابعة لوزارة النفط اكتشف مواقع تضم كميات كبيرة من النفط الخام تمتد على طول الرقعة الجغرافية لحقل الغراف في مدن النصر والرفاعي وقلعة سكر والشطرة والغراف، وفي مناطق المشيعل وال خليل والخليفة وال عمار وال حامي وخفاجة التي تقع غرب قضاء الشطرة شمال الناصرية".
وأضاف الغالبي أن "هناك مساحات شاسعة في هذه المناطق عائمة على النفط، حيث تعادل كمياته أضعاف ما موجود في حقل الأحدب بمحافظة واسط، بحسب ما ذكرته تقارير تلك الفرق"، لافتا إلى: أن "المواقع المستكشفة حددت بعلامات".
ودعا الغالبي وزارة النفط إلى: "إحالة تلك المواقع على شركات عالمية وإعلانها ضمن جولة التراخيص المقبلة".
وكانت هيئة حقول نفط ذي قار أعلنت في (16 آذار 2013) عن بدء أعمال المرحلة الأولى لاستكشاف النفط في الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة بين محافظتي ذي قار والمثنى من قبل ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية وبمساحة تبلغ خمسة آلاف و500 كم.
 
 
 
*************
تعثر ادخال التقانة في العمل المصرفي ومايكروسوفت تبدي استعدادها
بغداد"طريق الشعب"
على الرغم من مرور تسع سنوات على محاولات ادخال التقانات الالكترونية في الصناعة المصرفية في العراق ،الا ان التداولات المالية والتعاملات الادارية ما زالت تجرى وفق الآليات البدائية المعتمدة قبل العام 2003 في القطاع المصرفي العراقي .
ويلاحظ المراقب للعمل المصرفي العراق ان ملامح التطور التكنلوجي تنحصر على فتح الحسابات الجارية والتوفير والودائع في الحاسب الألكتروني، وفي صرف رواتب المتقاعدين عبر ( البطاقة الذكية) ، فيما تتلكأ عمليات المقاصة الألكترونية ، والتداولات المالية الألكترونية بين المصارف المنتشرة في المدن العراقية ، وحتى بين الفروع الداخلية للمصارف ذاتها .
وينفرد المصرف العراقي للتجارة دون المصارف الحكومية والأهلية الأخرى في ادخال التقانات في العمليات المصرفية وفي تقديم الخدمات للجمهور ، حيث استطاع ادخال عموم الخمات الألكترونية بالاعتماد على التداولات الألكترونية مع البنك المركزي ومع فروع المصارف العالمية ، وكان آخر هذه الخدمات هي خدمة الفيزا كارت، التي تمنح للزباهن.
ويعد نظام الحماية أو ما يسمى ( السكيورتي) من بين أبرز المعوقات أمام ادخال التقانة في الصناعة المصرفية العراقية ، فعلى الرغم من تبني هذا المحور من قبل وحدة اعادة الهيكلة في البنك المركزي العراقي منذ ما يزيد على السبع سنوات الا ان التقدم على مستوى ادخال التقانات ظل بطيئا أو يكاد لا يذكر في بعض المفاصل .
وفي تصريح لممثل شركة المايكروسوفت امين الصباغ ، أعلن فيه عن رغبة مايكروسوفت في جعل كل المؤسسات المصرفية تعتمد الخبرة المطبقة في شركة المايكروسوفت والمعتمدة في اغلب البنوك العالمية من اجل النهوض بعمل القطاع المصرفي ، مؤكدا على استخدام تراخيص شركة المايكروسوفت الام وليس غيرها بحسب ما ذكرته "السومرية نيوز" الاسبوع الماضي. ويتزايد حجم التعاملات والتبادلات المالية في المصارف الخاصة والعامة ما يجعلها محط اهتمام الجهات الحكومية المعنية لتوجه تلك المصارف بضرورة تطوير تعاملاتها الالكترونية من خلال الاعتماد على شركات عالمية متخصصة كالمايكروسوفت .
من جانبه يقول رئيس اتحاد المصارف الخاصة مناف البدري، ان "الخدمات التي تقدم داخل المصارف تحتاج الى امان وهذا الامان يحتاج الى أنظمة دقيقة وتحتاج كل المؤسسات الى تلك الانظمة بما فيها المؤسسات المالية باعتبار انها تتعامل مع التحويل المالي والتي تحتاج الى مراقبة تقنية".
ويسعى البنك المركزي ووزارة المالية للاتفاق مع المصارف العاملة في البلاد من اجل تدريب مهندسيها في تشغيل وإدامة التطبيقات الالكترونية الخاصة بالتعاملات المالية لاسيما الأمنية منها.
 

***********
هل تصبح البصرة عاصمة اقتصادية للعراق؟
البصرة "طريق الشعب"
أكد وزير النقل هادي العامري: ان البصرة في طريقها لتصبح عاصمة العراق الاقتصادية.
وقال العامري في كلمة له على هامش مؤتمر العراق الاول لخدمات النقل والنفط والغاز المقام في مدينة البصرة اللوجستية والتي تم تشييدها مكان سجن بوكا في البصرة: ان البصرة مهيأة ان تشهد حركة استثمار واسعة بالاعتماد على شركات الاستثمار الرصينة. وان المدينة في طريقها لتصبح عاصمة العراق الاقتصادية. 
وافتتح العامري مؤتمر ومعرض العراق الاول لخدمات النقل والنفط والغاز في مدينة البصرة اللوجستية وذلك  للأستفادة من منشآت سجن بوكا مضافاً لها منشآت اخرى بما ينسجم واختصاص هذه المدينة التي تقدم مختلف خدماتها الاستراتيجية وباختصاصات متعددة.
 
 
**********

 
حركة السوق:
 
 
*السلع الايرانية
 
يساهم الحصار على الجارة ايران في تكريس المنافسة غير المتكافئة بين المنتجات الايرانية التي تجد في السوق العراقية منفذا كبيرا للتسويق والمنتجات العراقية التي تشهد ارتفاعا في كلف الوحدة المنتجة..وتشهد الأسواق المحلية في عموم محافظات البلاد اقبالا على المنتجات الايرانية جراء انخفاض أسعارها مقارنة بنظيراتها العراقية بسبب انخفاض كلف الوحدة المنتجة في سوق الانتاج الايرانية التي تشهد تدهورا لأسعار صرف العملة الايرانية ازاء العملات الأخرى..ولما كانت أجور القوى العاملة والمواد الخام وعناصر الانتاج في سوق الانتاج الايراني بالعملة المحلية الايرانية التي تشهد انخفاضا في قيمتها السعرية ، فان كلف انتاج السلع باتت منخفضة مقارنة بمثيلاتها التي تنتج في العراق، وتحديدا منها السلع الغذائية ومنتجات الألبان..ما يجعل الطلب يتزايد على المنتجات الايرانية في ظل استيراد منفتح مع الجارة ايران . ما يضر كثيرا بالانتاج المحلي وخصوصا معامل انتاج الألبان والآيس كريم والعصائر والمشروبات الغازية .
                     
* الاجراءات الضريبية 
 
عزا بعض المراقبين التفاوت الكبير في الاسعار بين البضائع المستوردة والمنتوج المحلي ، الى ضعف الاجراءات الضريبية المفروضة على البضائع المستوردة..ويؤكد هؤلاء: ان " الاستيراد ظل مفتوحا دون ان تكون هنالك ضوابط تفرض على البضائع الداخلة الى العراق ، وهذا بدوره سيؤثر بشكل كبير على المنتوجات الوطنية لان المنتوجات الوطنية سواء كانت زراعية او صناعية لا تزال في طور النمو ولا تستطيع ان تنافس البضائع الاجنبية بحانب ارتفاع كلفة الانتاج "..ويدعو المعنيون بالشأن الاقتصادي الحكومة العراقية الى الاسراع بوضع الضوابط اللازمة على البضائع الداخلة الى العراق لموازاتها مع المنتوج المحلي ، لان العراق لحد هذه اللحظة يسير على النظام الضريبي السابق والذي يسمى نظام ضريبي سي . وهو نظام لجمع الجباية الضريبية ومزيد من الربح الضريبي على حساب المنتج المحلي.
 
* إستيراد البنزين
 
قالت مصادر صحفية: ان واشنطن أقنعت بغداد بوقف استيراد البنزين من ايران بعد أن وضعت شركة إيرانية كانت تورد البنزين الي العراق بحوالي 40 مليون دولار شهريا في القائمة السوداء..ونقلت "رويترز" عن مصادر بصناعة النفط: "إن بغداد لجأت إلى شركتي توتال الفرنسية وتويوتا تسوشو اليابانية للحصول على البنزين بعد أن وضعت واشنطن شركة إيرانية كانت تورد البنزين الي العراق في القائمة السوداء"..وكانت شركة سيما جنرال تريدينج ومقرها الإمارات العربية المتحدة تورد البنزين للعراق بمعدل يصل إلى ثلاث شحنات شهريا وهو ما يمثل نحو ربع ما يستورده العراق حاليا.. لكن في منتصف آذار اعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية الشركة جزءا من شبكة مقرها الإمارات من شركات صورية تابعة للحكومة الإيرانية تقوم بأعمال نيابة عن هيآت تم حظرها من قبل، مثل شركة نافتيران انتراتريد وهي وحدة لشركة النفط الوطنية الإيرانية.
 
* ايقاف استيراد الاسمنت
 
اعلن مجلس الوزراء موافقته على ايقاف استيراد السمنت بجميع انواعه..وقال بيان صادر عن المجلس: "ان مجلس الوزراء وافق خلال جلسته المنعقدة الأربعاء 29/5/2013 على إقرار توصيات لجنة الشؤون الإقتصادية بشأن إيقاف إستيراد الإسمنت التجاري بأنواعه كافة من ضمنها الإسمنت الأبيض والنورة المطفأة إعتباراً من 1 تموز 2013 مع تريث وزارة التجارة في منح إجازات الإستيراد للمواد المذكورة إعتباراً من 14 أيار 2013 ..واضاف البيان "تتولى لجنة الشؤون الإقتصادية إعادة فتح الإستيراد لهذه المواد عند تحقق الحاجة الى ذلك بعد الإقتراح من قبل وزارة الصناعة والمعادن وتتولى وزارة التجارة وبالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن تنفيذ قرار إعادة فتح الإستيراد في حالة عدم كفاية المنتوج الوطني والتأكيد على إعتماد أسعار مقبولة ومعتدلة للمنتوج المحلي" .
* تهريب
 
 حذرت لجنة الطاقة في مجلس محافظة ديالى، من تحول المحافظة الى معبر رئيس لتهريب المشتقات النفطية الى خارج البلاد بعد تنامي نفوذ "مافيات النفط"، لافتة الى: ان القوى الامنية ضبطت على مدار الاشهر 16 الماضية عشرات الصهاريج المحملة بالمشتقات النفطية..وقالت رئيس اللجنة سهاد الحيالي بحسب "السومرية نيوز:" ان "ديالى ستتحول الى معبر رئيس لتهريب المشتقات النفطية الى خارج البلاد، بسبب تنامي قدرات مافيات النفط المدعومة من قبل جهات عدة، بعضها حكومي"، منوهة الى: ان "اليات التهريب تدل على انه يتم في اطار منظم مدعوم بقوة"..ولفتت الى ان "القوى الامنية ضبطت على مدار الاشهر 16 الماضية، عشرات الصهاريج المحملة بالمشتقات النفطية، كانت مهيأة للتهريب خارج البلاد عبر محافظة ديالى، باستخدام طرق زراعية واخرى نيسمية في محاولة منها للالتفاف على النقاط الأمنية"..وكانت الاجهزة الامنية بديالى اعلنت عن ضبط 180 صهريج وقود مهيآة للتهريب خلال العام الحالي في نقاط تفتيش وسيطرات امنية داخل اقضية ونواحي المحافظة.
 
 
* سعر الأمبير
 
أعلنت بعض المحافظات عن المباشرة بتحديد سعر ( الأمبير في حدود 7000 دينار ) وعدد ساعات التجهيز من الكهرباء التي تزودها المولدات الأهلية للمواطنين بحوالي 12 ساعة، فيما بقي سعر الأمبير على حاله ( بين 15 الى 25 ألف دينار) في العاصمة بغداد ، وأعلنت لجنة الطاقة في مجلس محافظة ذي قار، الاسبوع الماضي، عن المباشرة بتجهيز الوقود المجاني للمولدات الأهلية، فيما حددت سعر الأمبير بـ 7500 دينار وبواقع 12 ساعة تشغيل في اليوم، وقال رئيس اللجنة حسين حسب في تصريح صحفي: إن "المحافظة باشرت اعتبارا من اليوم، بتجهيز أصحاب المولدات الأهلية بحصة مجانية من مادة الكاز وبمعدل 25 لتراً لكل واحد كي في ولمدة أربعة أشهر"، مبينا: أن "مجلس المحافظة قرر تحديد سعر الأمبير الواحد للمولدات الأهلية بـ 7500 دينار وبواقع 12 ساعة تشغيل تبدأ من العاشرة صباحا"..وكان مجلس الوزراء وافق، في 21 أيار 2013، على تجهيز المولدات الأهلية بالوقود المجاني، فيما بين: أن ذلك سيلزم جميع أصحاب المولدات بالتجهيز ما لا يقل عن 10 ساعات يوميا، أكد: أن وزارة المالية ستتحمل كلفة المنتوج من الوفرة المالية لعام 2013 وبمبلغ 366 مليار دينار.
 

************
ص 9 
 
مهام تنتظر التيار الديمقراطي
تحسين المنذري
تُعد إنتخابات مجالس المحافظات الاخيرة نقطة تحول في مسيرة التيار الديمقراطي ، بعد أن إستطاع مرشحوه الظفر بعشرة مقاعد في بعض مجالس المحافظات التي جرت فيها الانتخابات ، حيث إنتقل التيار الديمقراطي من مرحلة إثبات الوجود الى توسيعه وتعميق جذوره ، وتجاوز حالة الاحباط ، وإستطاع أن يزحزح القناعات الطائفية لدى الكثير من الناخبين الذين إنحازوا عن وعي هذه المرة الى مرشحين جدد أقل ما يمكن توصيفهم به هو نضج البرامج التي جاءوا بها
وكل هذا وربما غيره يستدعي من قوى التيار ومناصريه التأمل بطبيعة المهام التي لابد للتيار أن يتصدى لها في طريق النضال اللاحق ، ويمكن تقسيم تلك المهام الى : 1- مهام بعيدة المدى:
2- كيفية تبرير ثقة الناخبين الذين صوتوا لمرشحي التيار.
3- مهام تتعلق بالانتخابات البرلمانية المقبلة.
4- مهام لجان تنسيق التيار في الخارج.
 
أولا : المهام بعيدة المدى :
1- شكلت الفترة التي سبقت إجراء إنتخابات مجالس المحافظات فترة عمل جماهيري دؤوب تميز بالنضج والتخطيط الصحيح وذلك من خلال مؤشرين مهمين الاول هو تمكن شخصيات وقوى من داخل التيار من تحريك الرأي العام ضد قانون الانتخابات بشكله القديم وتكلل ذلك بحملة "لاتسرق صوتي" وإقامة دعوى قضائية إنتهت بتبديل الفقرة المجحفة من القانون القديم المتعلقة بتوزيع المقاعد الى إعتماد طريقة ( سانت ليغو ) والتي هي أكثر عدالة من طريقة توزيع الباقي الى الكتل الفائزة والتي كانت معتمدة في الانتخابات السابقة عام 2009 ، أما المؤشر الثاني المهم فهو إعتماد مرشحي التيار وقواه على التحرك الجماهيري والاتصال بالناخبين بشكل مباشروشرح برامج قوائم التيار والدعوة الى التصويت لها دون اللجوء الى وسائل إعلامية متطورة كالفضائيات أو كثرة الملصقات الدعائية أو حتى توزيع الهدايا والرشى . إن ذلك الجهد المثمر يتطلب الان من التيار الديمقراطي تعميقه وتوسيعه وعدم جعل اللقاء بالناس وسماع همومها عملا موسميا يتعلق بفترة الانتخابات وحسب ، بل لابد أن يكون جزءا من المهام اليومية لقوى التيار وبطريقة مبرمجة وليست عملا عفويا أو عشوائيا.
2- أثبت تحالف قوى التيار الديمقراطي صحته مما يتطلب تعميق هذا التحالف وتوطيده عن طريق القيام بفعاليات مشتركة والعمل على التنسيق والتحالف في إنتخابات منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية وتوسيع هذا التحالف ليضم القوى التي تحالفت بشكل مؤقت في إنتخابات مجالس المحافظات الى قوى متحالفة بشكل دائم أي جزء من القوى التي تشكل التيار الديمقراطي والسعي لضم شخصيات وقوى أخرى ربما كانت مترددة سابقا في الانضواء تحت لواء التيار الديمقراطي على أن يتم كل ذلك بالمحافظة على الاسس التي قام عليها التيار الديمقراطي وتطويرها أي دون النكوص عن بعض أهداف التيار الاصلية بحجة توسيع قواه.
3- ضرورة وضوح موقف قوى التيار من القوى المناهضة لمشروع الدولة المدنية واعلان ذلك بشكل لايحمل أي مجاملة لتلك القوى مهما كان حجمها أو موقعها السياسي ، على أن يكون ذلك الموقف مستندا الى أسس علمية وليست مواقف رد فعل آنية ، أي التعامل مع تلك القوى على إنها من الخصوم السياسيين وعدم التذبذب في الموقف منها تحت أية ضغوطات أو مغريات، إلا ان ذلك لا يلغي في نفس الوقت إمكانية التعامل معها واللقاء بها لشرح وجهة نظر التيار في ما يجري سواء كان آنيا أو بشكل دائمي ، أي طرح التيار لنفسه على إنه قوة مناهضة للمشاريع التي تتعارض مع نهجه في بناء الدولة المدنية الديمقراطية على أسس العدالة الاجتماعية.
4- إتباع سياسة فضح المفسدين والمرتشين وعدم التهاون في ذلك ، وأيضا تفنيد البرامج التي لا تخدم مسيرة الوطن كوحدة متكاملة وطرح البديل عنها بطريقة علمية ومبسطة تقنع الناخب سواء كان على مستوى عالي من الوعي أو من بسطاء الناس ، وإعتماد خطاب سياسي واعلامي بعيد عن المهاترات ولغة المثقفين المحدودة أو العصية على فهم عامة الناس ، لكي تتسع جمهرة المتابعين لبرامج التيار الديمقراطي وطروحاته المتعلقة بالقضايا الآنية .
 
ثانيا : تبرير ثقة الناخبين الذين صوتوا لقوائم التيار الديمقراطي:
إن فوز مرشحي التيار الديمقراطي ليس آخر المطاف بل هو البداية لعمل جاد يبرر الثقة التي منحها الناخبون لهؤلاء المرشحين ، ولأن الفائزين لم يأتوا منفردين أو بجهد فردي بحت ( مع ضرورة تقييم الجهود الشخصية للمرشحين )فعلى قوى التيار مجتمعة تقع مسؤولية تبرير تلك الثقة التي حصل عليها الفائزون من خلال :
1- دعم عمل الفائزين في مجالس محافظاتهم من خلال :
أ- متابعة عملهم
ب- دعمهم بالمعلومات التي تخص محافظاتهم وتقديم المشورة لهم مع إحترام روح المبادرة ووجهات نظر الفائزين أنفسهم.
ت- إبراز دورهم إعلاميا وجماهيريا مثل إجراء مقابلات صحفية معهم تتبناها صحف قوى التيار وحث الفضائيات على الاتصال بهم وتطوير علاقتهم بالاجهزة الاعلامية بشتى الطرق
2- من أجل دعم وجود التيار ككتلة من الضروري عدم تجيير فوز أي من المرشحين الى حزب او جهة معينة من قوى التيار بل من الضروري التعامل مع القضية على إن الفوز جاء بجهد جماعي لكل قوى التيار وتأكيد ذلك داخل تنظيمات قوى التيار واعلاميا أيضا
3- إستثمار وجود أعضاء من التيار الديمقراطي في مجالس المحافظات لتسهيل إتمام المعاملات القانونية التي يحتاجها المواطنون بغض النظر عن تصويتاتهم ، وذلك عن طريق التقليل من الاجراءات الروتينية والبيروقراطية المعيقة لسرعة إتمام تلك المعاملات
4- تطوير علاقات الفائزين بعضوية مجالس المحافظات بزملائهم من الكتل الاخرى خاصة من الكتل الصغيرة ومحاولة إستمالة أكبر قدر ممكن من أعضاء مجالس المحافظات لاي مشروع أو قرار يتبناه ممثلو التيار ، حيث تلعب العلاقات الشخصية والكاريزما الشخصية لعضو مجلس المحافظة دورا هاما في تطوير العلاقات وبالتالي تمرير مشاريع القرارات ، سيما إذا أكدنا إن مهام مجالس المحافظات خدمية وليست سياسية قد تتقاطع مع التوجهات الفكرية والسياسية لكتل أعضاء المجالس .
 
ثالثا:مهام تتعلق بالانتخابات البرلمانية المقبلة :
تشكل هذه المهام إمتدادا لعمل قوى التيار ومكملة لنهجه ، بل هي الابرز في مسيرته ، ذلك إن الوصول للبرلمان يشكل إحدى أبرز تحديات التيار الديمقراطي  ، حيث إن المهام التشريعية والتأثير فيها تعتبر إحدى أهم حلقات الصراع فبواسطة القوانين يتم تسيير توجه الدولة ومن ثم المجتمع إقتصادا وثقافة وحريات وغيرها من مرتكزات البناء اللاحق وعلى هذا فإن مهامنا يمكن إجمالها بما يلي ولابد من التركيز عليها والسعي لتحقيقها :
1- التأكيد على إستمرارية تحالف قوى التيار وتوسيع آلياته وتطوير أساليب العمل التي تضمن تلاحما أكبر بين قواه والسعي لضم قوى جديدة ربما كانت مترددة سابقا.
2- العمل على إستمالة مصوتين جدد لقوائم ( أو قائمة ) التيار والتركيز في هذا المجال على المعارضة الصامتة ممن لم يدلوا بأصواتهم في إنتخابات مجالس المحافظات والذين يشكلون حسب مفوضية الانتخابات نصف من يحق لهم التصويت ، وفي بغداد وحدها كانت نسبة غير المصوتين 67% ممن يحق لهم الانتخاب ، وبالتالي فإن البحث عن هؤلاء تعتبر إحدى المهام الكبيرة في العمل الجماهيري لاعضاء أحزاب وقوى التيار الديمقراطي ، ومحاولة إستمالتهم للتصويت عبر إقناعهم ببرامج التيار التي يفترض أن تكون واضحة ومختصرة وتلامس هموم وحاجات الناس عموما.
3- عدم الركون الى عدد المصوتين في إنتخابات مجالس المحافظات فربما هناك نسبة منهم تقع في خانة المتذبذبين ، أو إن نسبة أخرى ممن صوتوا للتيار من منطلق إن مجالس المحافظات خدمية فقط ، أما عندما يتعلق الامر بسياسة البلد وتوجهاته فإن الرجوع الى الطائفة أو القومية يكون بالنسبة لها ضمانا للبقاء حيث إن هؤلاء يخضعون لتأثير قوى تصور الامر وكأنه صراعا بين مكونات يكون البقاء فيه للاقوى ، وعلى هذا فإن الاطمئنان لعدد المصوتين في إنتخابات مجالس المحافظات إن حصل فإنه قد يشكل نكوصا عن مواصلة العمل الجاد ولابد من التعامل مع الموضوع على البدء من الصفر .
4- تجديد حملة لاتسرق صوتي وتوسيعها لاجل تعديل قانون إنتخابات البرلمان سيما وهناك قرار من المحكمة الاتحادية يقضي بتعديل فقرة حساب المقاعد الباقية ، والاستفادة من تجربة لاتسرق صوتي السابقة للضغط لتعديل هذه الفقرة إما على طريقة ( سانت ليغو ) أو توزيع المقاعد الباقية على أساس أكبر الخاسرين ، كما لابد من إثارة مسألة أخرى تعتبر في غاية الاهمية هي محاولة جعل العراق دائرة إنتخابية واحدة لما لها من تأثير في عدم ضياع أصوات الناخبين ولانها تجربة أثبتت أفضليتها في الانتخابات البرلمانية عام 2005.
5- الضغط لتشريع قانون للاحزاب لكن ليس بالصيغة التي طرحها مجلس الوزراء ، بل بإجراء تعديلات تضمن في الاقل عدم هيمنة السلطة التنفيذية على نشاط وعمل الاحزاب السياسية . إن تشريع قانون للاحزاب من شأنه في الاقل أن يضبط موارد تمويل الاحزاب السياسية لحملاتها الانتخابية وحجمها ، ولكي لايجري استغلال المال العام في الدعاية الانتخابية لمرشحي قوائم السلطة .
6- عدم التهاون مع أخطاء مفوضية الانتخابات والعمل على فضحها بشتى الطرق وذلك لتقليل تأثير التوزيع المحاصصي للمناصب الذي تشكلت على أساسه المفوضية .
 
رابعا : مهام تتعلق بلجان تنسيق التيار خارج الوطن :
تشكلت لجان تنسيق للتيار الديمقراطي خارج الوطن تباين مستوى إدائها من لجنة لاخرى اعتمادا على حجم الجالية الموجودة ومدى تنظيمها وماهية منظمات المجتمع المتواجدة حيث جرى التركيز عليها في التشكيل الى جانب شخصيات ديمقراطية مستقلة ، لكنها جميعا تشترك في هم واحد هو دعم عمل التيار الديمقراطي داخل الوطن ، وقامت لجان التنسيق تلك بحملات تضامنية ناجحة دعما لجهد الديمقراطيين في الداخل لعل ابرزها حملة لاتسرق صوتي ، على هذا فإن التركيز على التضامن العالمي مع مطاليب الشعب يبقى أحد أهم مهام عملها ، والذي يحتاج الى عملية تنظيم ممنهجة بإقامة الصلات مع القوى والمنظمات والشخصيات الديمقراطية واليسارية العالمية وصولا الى إشراكها أو كسب دعمها في حملات التضامن المطلوب إجراؤها في الفترة المقبلة والتي يمكن تلخيصها بمايلي :
1- البدء بحملة فضح القوى الطائفية والضغط عليها لايقاف أو على الاقل التهدئة في صراعاتها غير الوطنية والتي لا تخدم بأية حال مصالح الشعب والوطن.
2- الشروع من الان لاستبيان موقف البرلمان العراقي من إشراك عراقيي الخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة ، حيث ظهرت اصوات في الانتخابات السابقة دعت الى عدم إشراكهم بحجج مختلفة منها الكلفة العالية للصوت الواحد وقلة عدد المشاركين وصعوبة توزيع الاصوات على المحافظات وعدم توفر الوثائق التي تثبت عراقية الناخب لدى بعض المصوتين.
3- الضغط لانشاء سجل للناخبين في كل سفارة عراقية في الخارج يُعتمد عند الادلاء بالاصوات.
4- العمل على جعل الوثائق المطلوبة من عراقيي الخارج ماهو متوفر وإعتماد وثيقة الدولة التي يعيش فيها الناخب كوثيقة رئيسية وليست داعمة ، وذلك للحيلولة دون إلغاء اصوات الناخبين مثلما عمدت مفوضية الانتخابات السابقة بالغاء الاف الاصوات بحجج واهية منها نقص الوثائق.
5- في حالة عدم التمكن من جعل العراق دائرة إنتخابية واحدة فالعمل على إحتساب اصوات الخارج على المقاعد التعويضية كما حصل في إنتخابات عام 2005 وليس على المحافظات ، وذلك لصعوبة عملية التوزيع من جانب وعدم مطابقة أماكن السكن الاخيرة لعراقيي الخارج مع أصل إصدار وثائقهم العراقية.
6- السعي لكي تشمل الانتخابات أكبر عدد ممكن من بلدان اللجوء وتوزيع المراكز الانتخابية على عدد اكبر من المدن في كل بلد تجري فيه الانتخابات .
إن كل ماتقدم هي أراء شخصية سعيت من خلالها إيصال وجهة نظري بالعديد من القضايا الى قوى التيار الديمقراطي كوني أحد مناصريه ، وهي تبقى مجرد وجهات نظر تخضع للقبول او الرفض والمناقشة من قبل قوى التيار ومناصريه . 
 
***********
ثرثرة في أروقة هيئة التقاعد الوطنية
 
إبراهيم المشهداني
في صباح كل يوم وكالمعتاد تفتح الدوائر أبوابها لتستقبل عملاءها من المراجعين .ومراجعي التقاعد الوطنية هم موظفون قد خارت قواهم البدنية عبر سنوات ربيع عمرهم الذي استحال من جراء الخدمة إلى خريفها. خطوتهم الأولى في الدخول إلى هيئة التقاعد تبدأ  بطابور طويل يخضع لتفتيش حذر فقد يحمل بعضهم ما يهدد امن الدائرة !؛ يستقبلهم رجل شرطة انعم الله عليه بصوت عال يصل حتى المدرسة المستنصرية في الجانب الأخر من نهر دجلة . وأنت تخضع لإجراءات تفتيش من هذا النوع لا بد ان تتوقع ما لا يخطر على البال. كل شيء يخضع للفحص حتى جهاز الموبايل ذي الكاميرا لا يجوز إدخاله إلى داخل الدائرة ولا احد يستطيع ان يتوصل إلى مبررات هذا الإجراء وخطورته عند إنسان تعدى خريف عمره! ما هو الشيء ذو الأهمية الأمنية الذي يمكن ان يصوره المتقاعد من دائرة أعياها الزمن إلا اللهم الكثافة غير المعهودة للمراجعين بسبب تكرار مراجعاتهم وروتين هذه الدائرة الذي قدر له ان يبقى مستحكما فليس في الأفق ما يشير إلى دراسة معمقة للإجراءات الإدارية التي سارت عليها الدائرة منذ سنين طويلة .
  في أروقة الدائرة التي تشبه الأنفاق لكثرة أجهزة التبريد القديمة والحديثة التي تنتصب فوق رؤوس المراجعين فكيف الحال سيكون في فصل الصيف عندما تدفع بهوائها الساخن , يبحث الكل عن الأماكن التي يتعين الوقوف عندها علهم ينجزون ولو جزءاً من متطلبات المعاملة فالنواقص من الأمور الحتمية بسبب ضعف معلومات الموظفين المكلفين بانجاز متطلبات المعاملات في الوزارات أو المديريات العامة على اختلافها إما لحداثة عهدهم بهذه المهمة أو لطلبات إضافية ترتئيها هيئة التقاعد الوطنية بناء على اجتهادات يقدر الموظفون المعنيون أنها ضرورية وهي تقديرات قابلة للخطأ والصواب لأنها ليست بالدراسة الشاملة التي تفضي إلى التخلص من الحلقات الزائدة أو تستهدف بناء نظام جديد يواكب التطورات العالمية ويراعي أوضاع المتقاعدين العمرية والصحية وأحوالهم المعيشية المتعبة .
  وأنت تنتظر دورك تسمع أهات وحسرات تفصح عنها أحاديث مهمومة فهذه عجوز طاعنة في السن ربما ليست متقاعدة وإنما ذات حق تقاعدي بسبب استشهاد ابنها في حرب السنوات الثمانية التي أشعلها صدام دون اي مبرر وأصر المرشد الأعلى على استمرارها تحديا وتكبرا فقتل الابن وظلت إلام أو الزوجة هائمة على وجهها حزينة مكتئبة تنتظر بضع مئات من الدنانير لا تغني ولا تسمن من جوع تشكو همها لمن حولها , وآخر يشكو من كثرة مراجعاته فيقول ( لقد مضى على معاملتي أكثر من ستة أشهر ولا اعرف متى ستنتهي ففي كل مرة أراجع يظهر نقص جديد أما كان أحرى بالموظف أن يمعن في تدقيق المعاملة من اجل معالجة النواقص دفعة واحدة ؟) وبين المتحدثين خبير خدمته في دوائر الدولة تزيد عن خمس وأربعين سنة يتحدث بنبرة احتجاج أيجوز أن يكون راتبه التقاعدي اقل من مليون دينار عراقي ولا يشكل ربع ما كان يتقاضاه في الوظيفة وأي قانون مجحف هذا الذي لا ينصف هذه الخدمة الطويلة وأين العدالة في توزيع المداخيل وراح يقارن بين هذا الراتب وراتب نائب في البرلمان العراقي لا تزيد خدمته عن أربع سنوات يتقاضى ثمانين في المائة من راتبه أي إن راتبه التقاعدي لا يقل عن ثمانية ملايين دينار ناهيك عن الامتيازات الأخرى ويا ليته قدم شيئا من اجل البلاد والعباد وربما لاتزيد خدمته الفعلية عن نصف مدة الدورة البرلمانية بين غياب وسفر وبقية خدمته قضاها في نشر غسيل السياسيين المتنفذين بين حقيقة أو تشكيك . البرلمانيون في بلادنا استهلوا أول دورة انتخابية بسن قانون يوفر لهم ولمن يأتي بعدهم حياة رغيدة ولياتي من بعدهم الطوفان ولكنهم لم يأبهو بسن قانون ينصف المتقاعدين ولا زالت مسودته قابعة في أدراج اللجنة القانونية البرلمانية والحكومة عافاها الله تكرمت بإرسال المسودة إلى البرلمان ولكنها لم تضع في الموازنة التخصيصات المناسبة وعلى هامش هذا التشكي المهموم يعلق احد موظفي دائرة التقاعد عن وعي :(اطمئن حجي سيعلن في الحملة الإعلامية لانتخابات البرلمان القادم حيث سيكون حينها مادة إعلامية دسمة ).وبين هموم وحسرات اقترح احدهم قائلا :  (بدلا من هذا الزحام المضني  أليس من الاوفق للمتقاعدين وموظفي هيئة التقاعد أن يصار إلى استحداث أقسام خاصة في مراكز الوزارات والمديريات العامة تتولى انجاز المعاملات التقاعدية بالتنسيق مع هيئة التقاعد الوطنية بدون الحاجة إلى مراجعة الهيئة كي تقتصر المراجعة على هذه الأقسام لاستلام الهويات فقط وعلى الفور ترد عليك موظفة عرفت بنفسها أنها تعمل في دائرة الرقابة المالية إن هذا المقترح قدم من الرقابة ورفض من هيئة التقاعد .
 وأنت خارج من هذه الدائرة التي يطول الحديث عنها وعن أحوال المتقاعدين وقد أعياك الوقوف والانتظار تتزاحم في ذهنك أفكار يائسة وأمال خجلى في أن يتحقق شيئ من التغيير الايجابي ويبرز السؤال الأهم كيف سيكون التغيير والعملية السياسية تدور حول نفسها  والصراع يشتد بين أقطاب المحاصصةالطائفية-الاثنية والفاسدون يصولون ويجولون والإرهاب يبادر ببراعة وحياة الناس مهددة في أية لحظة . والله يعينك يابلد .
 
**********
المرتدون عن الاشتراكية!
 
ألفريد سمعان
بعد الانتكاسة المروعة التي تعرضت لها الشيوعية قبل اعوام وتحول البلدان الاشتراكية التي كانت تتبنى الماركسية نهجاً وتخطيطاً وانتماء.. وظهور بواكير الراسمالية بسرعة غريبة مما يدل على التغلغل المسبق لفئات كبيرة ممكن كانوا يساندون الاشتراكية علناً وتضمر الشرور واقعياً وكان لها ارتباطات مسبقة مع دوائر المخابرات الغربية وكبريات الشركات والاقطاب الراسمالية المتمثلة بالمصارف الضخمة والشركات متعددة الجنسيات ودوائر الاستخبارات الغربية المدربة بشكل جيد وتعمل وفق خطط مرسومة بدقة وبخطوات مدروسة وشبكات اعلامية ذات نفوذ رهيب جندت لها افضل المواهب والدراسات والاستعانة بالمؤثرات والشبكات العالمية واسعة الانتشار بشكل اخطبوطي مذهل.
بعد الذي جرى انقسم حملة راية الشيوعية الى قطاعات لم تفقد الامل باستعادة ما فقد خلال فترات عصيبة وبسرعة مذهلة ولم يتزعزع ايمانها بعودة الحركة الشيوعية لان شروط واسباب انهيار الرأسمالية لم تتغير ولن تستطيع التخلص من الشباك التي تسقط فيها رغم انفها.. من جهة انهمرت دموع الضعفاء وغرقوا في بحيرات السقوط المالحة وغسلوا كل ما تعلموه ونادوا به خلال نضالهم بمياه اليأس وفقدان الامل بشكل نهائي. وفئة اخرى كانت اساساً غير مؤمنة بالمبادىء والقيم النبيلة التي جاءت بها الحركة الثورية ولكن التيار جرفها رغم تحفظها الى الانخراط بالحركة الثورية ضمن تأثيرات مختلفة وربما ضمن انطلاقات محددة. ونوايا نتهازية وقد وجدت المبرر للتراجع والتحول الى الضفة الاخرى لا سيما بعض الذين استطاعت الرأسمالية ان تصنع لهم ريشاً يحلقون به في آفاق الليبرالية والتفكيكية والانتماء من جديد لقيم ومبادىء ومقولات اكل عليها الدهر وشرب بدعوى (الصحوة) واستعادة الرشد الذي ضاع في مغاوير القناعات المزيفة � كما يدعون � ويتصرفون ببلادة قاسية لا تشرفهم ولا تصنع منهم رجال مستقبل حقيقي ومن بين هؤلاء عدد كبير من ادعياء الثقافة الحرة. ولكي يؤكد هؤلاء وجهات نظرهم انقلبوا اعداءً لتاريخهم واصبح كل ما قاموا به وانتصروا له وثقفوا انفسهم وسواهم به ضرباً من الوهم والخديعة والانسياب الاعمى مع تيارات ثورية مغرية.. ولكنها لم تحقق طموحهم الفردي. ان كل من يتابع الحركة الثورية في العالم يجد ان المياه القذرة الفاسقة بدأت تنحسر وتترك وراءها الاوهام المريضة وتبشر من جديد بعودة ثورية بعد الذي جرى لدى البلدان التي تحولت من النهج الاشتراكي الى رحاب العالم الرأسمالي. حيث ظهرت بوادر السقوط والانهيار وانتشرت البطالة وعصابات القتل والنهب والسرقة وتغلغل الفساد في كل الزوايا. واصبحت الدعارة جزءاً اساسياً في تركيبة المجتمع، كما اصبحت العاهرات من الصادرات المهمة التي استطاعت الاشتراكية ان تحاصرها وتحد من انتشارها. اضافة الى انعدام التخطيط وتحمل آثار التضخم الشنيعة وتأثيرها على الطبقات الشعبية. كما بدأت الشركات الرأسمالية تتسلل الى المواقع الهامة وتسيطر على القطاعات الاقتصادية والتجارة والصناعة، لتأكيد نفوذها وارباحها.
ان الخضوع والانتماء للنهج الرأسمالي جعل عشرات البلدان التي ابتعدت عن طريق الاشتراكية تقع فريسة للمشاكل التي تعاني منها الرأسمالية. ولم تفلح كل (هبات) وعطايا اليورو وهدايا البنك الدولي من انقاذ بعض الدول من الافلاس والسقوط والامثلة واضحة في اليونان واسبانيا والبرتغال وارتفاع نسب البطالة حتى في اكبر البلدان ذات الامكانيات الصناعية الكبيرة مثل المانيا وفرنسا وانكلترا وحتى امريكا التي يغذيها رأسمال البلدان النفطية المحجوزة في مصارفها الكبرى.  ان (المرتدين) يسعون الى النظر بنظارات سوداء الى منجزات الاتشراكية ويتجاهلون عمداً وجود الصراع الطبقي ونظرية فائض القيمة واساليب الاستغلال الرأسمالي للعمال والكادحين ويبشرون بان العالم لن يعود الى الوراء وان العولمة هي الحل وقد فشلت وبعبارة اخرى فان الاستغلال الرأسمالي لن يتحرك من موقعه ولن يعاني من ازماته وهم يرون بام اعينهم ان الصراعات التي تدور بفعل التدخل الرأسمالي الامريكي بالذات لا سيما في البلدان العربية والشرق الاوسط عموماً وبلدان النفط بالذات. حيث تتسابق الجهود لخلق صراعات طائفية ومعارك دينية وافتعال ازمات وخلق زمر مقاتلة مستعدة للقتال في اي مكان وبشتى الاساليب ما دام هنالك من يدفع ويشتري الذمم لا للإصلاح والزراعة والصناعة بل للقتل والتدمير وتحطيم ارادة الشعوب ووضع كماشات الرعب على الافواه والعقول مستغلين تعاطف (شيوخ) النفط لحماية كياناتهم وسلطاتهم بشراء الاسلحة وانفاق المليارات لتخزين المدافع والطائرات وتطوير المنتجات الحربية لتكون اشد فتكاً وترويعاً وتدميراً عبر اشعال الفتن الطائفية وتحويل الصراع من طبقي عادل الى ديني مروع يتبنى القتل والدمار بدل الاعمار والبناء والتطور الصناعي والزراعي والتجاري وتحويل الخرائب الى عمارات والصحاري الى جنائن ومدارس ورياض اطفال وملاعب.
ان نظرة عميقة لما يجري على الكرة الارضية لا سيما بعد  التطور الكبير الذي حققته الصين على صعيد الاقتصاد والتطور الصناعي والتفات روسيا للمخاطر التي ترسمها امريكا لتحطيم ما تبقى من القيم والملامح الاشتراكية ومحاولات الاستحواذ النهائي على العالم ونشر الصواريخ المرعبة على حدودها وكذلك نهوض بلدان العالم الثالث. اضافة للحركة العمالية الثورية في بلدان كثيرة يماط عليها اللثام في محاولة بائسة لإشعار العالم بان الرأسمالية ستظل الى الابد في ميدان غمائم البؤس وانحسار نفوذ الاحزاب اليمينية يبشر بنهوض جديد للإشتراكية واستعادة حق الكادحين في بناء اوطانهم لأنهم يظلون هم البناة الحقيقيون وليس اصحاب الياقات المنشاة ومقابض السيارات الذهبية.     
 
 
 
***********
ص11
بتروفيتش يعلن تشكيلة المنتخب الوطني لمباراة اليابان
 
وكالات:
اعلن مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم الصربي بتروفيتش التشكيلة التي سيواجه بها نظيره الياباني اليوم الثلاثاء على ملعب نادي العربي القطري بالدوحة ضمن مشوار التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال البرازيل 2014 . وتكونت التشكيلة من نور صبري لحراسة المرمى ووليد سالم وعلي عدنان واحمد ابراهيم وعلي حسين رحيمة للدفاع وسيف سلمان وسعد عبد الامير وحمادي احمد ونشأت اكرم وضرغام اسماعيل للوسط ويونس محمود للهجوم.
 
*******
 
اليوم في مباراة الفرصة الاخيرة
الأسود  في مواجهة مصيرية أمام الساموراي
بغداد- مقداد حسن
بعد ان قرر "بيتروفتش" الدخول بتشكيل استثنائي معتمدا على الهجوم المطلق بوجود الثلاثي يونس محمود ومصطفى كريم وحمادي احمد مع وجود خمسة لاعبين في خط الوسط  يتقدمهم نشأت اكرم الى جانب 3 مدافعين. اما الحارس نور صبري فهو في مكانه. قد تكون هذه التشكيلة غير نهائية رغم اعلان بيتروفتش عنها. لكن في الوقت ذاته سيدخل الضيوف متسلحين بكل شيء يمتلكونه.
 
فالظهير الايسر ولاعب انتر ميلان الايطالي "ناغاموتو" اعلن عن سعي رفاقه للفوز على اسود الرافدين مستذكرا هدف جعفر عمران الذي اقصاهم من المشاركة بمونديال 1994 الذي اقيم على اراضي الولايات المتحدة الامريكية. هذه المباراة ستكون بمثابة المحطة الاخيرة وهي مباراة لا تقبل القسمة على اليابان. بل على الكل التفكير بالفوز ولا شيء سواه. منتظرين هدايا من الاخرين. هذا الفوز سيعيد لنا الامل ورسم حلم جديد للتاهل للمرة الثانية بعد مونديال 1986. ، واي نتيجة سلبية تنهي احلامه وتجعله يندب حظه العاثر على ضياع النقاط التي كانت بمت?اول اليد خصوصا مباراتي الاردن وعُمان. لكن ثقة الجميع عالية بقدرات اللاعبين الذين يسعون الى رسم الابتسامة على وجوه العراقيين واسعاد الشعب رغم صعوبة المهمة، لكن ان تمكنا من الفوز سيرسم لنا هذا الانتصار  ضوءاً ينير طريق المنتخب في الجولة الاخيرة  امام استراليا.
حساب النقاط لنا... علينا
 
مجموع النقاط التي حصل عليها المنتخب من كامل مبارياته x فارق الاهداف  بكل مباريات المنتخب داخل المجموعة= فارق الاهداف المسجلة لصالح الفريق في المجموعة، اما في حال تعادل فريقين يمكن اعادة احتساب كل شيء. التجميع النقطي الاكثر الناتج عن مواجهات  الفرق المعنية بين بعضها البعضX فارق الاهداف الناتج عن المواجهات بين الفرق المعنية=عدد الاهداف المسجلة لصالح الفريق في المواجهات بين الفرق المعنية. اي اذا تعادلنا بالنقاط  مع استراليا  او مع الاردن او عمان سيكون لعدد الاهداف المسجلة بين اسود الرافدين والفرق البقية ونتائج مباريتي الفريق شأن عظيم في?مسألة ترتيب الفرق المتاهلة. ويمكن ان تكون الاهداف خارج الديار امراً  حيث ستحتسب بهدفين في معركة تحديد المراكز.
وبما ان الفريق الياباني حقق10نقاط من اصل12 ممكنة على ملعبه اي بنسبة 95بالمئة وحقق 4 نقاط من اصل9 ممكنة خارج ارضه الى الان اي بنسبة نجاح45بالمئة. اما اسود الرافدين فقد حققوا 4نقاط فقط من اصل9 نقاط ممكنة على ارضه اي بنسبة نجاح 45 بالمئة. اما خارج الديار فتمنكوا من تسجيل نقطة واحدة فقط من اصل9 نقاط ممكنة خارج ارضه  الى الان اي بنسبة نجاح6بالمئة.
هذا الحساب المنطقي بين الفريقين. نستنتج من الاحصائية ان منتخبنا هو ثالث اسوأ منتخب خارج ارضه بعد كل من لبنان والاردن اضافة الى  ان منتخبنا هو ثالث اسوء منتخب على ارضه بعد كل من قطر واستراليا. بما ان منتخب اليابان يعتمد على الاطراف كثيرا فالمسالة ستكون متوازنة لان منتخبنا يلعب بطرفين على الجهة اليسرى .
فيما لو الضيوف قاموا باللعب من الوسط وايجاد الثغرات يجب على اسود الرافدين ان يتمتعوا بلياقة استثنائية من اجل الارتداد والهجوم المضاد. اما بخصوص الشق الهجومي ان لم يتمكن المهاجمون من تسجيل الاهداف يجب استبدالهم واعطاء الفرصة، عسى ولعل تاتي بالمراد. كل شئ مرهون بـ90 دقيقة التي ستكون بمثابة حرب لا تقف ابدا الا على صافرة الحكم.
*********
 
سلة الاخبار...
 
غابت عنها المؤسسات المعنية
جلسة استذكارية للراحل عمو بابا في اتحاد الادباء
 
طريق الشعب- خاص
بعد ان مرت ذكراه الرابعة وسط صمت مطبق من قبل المؤسسات الرياضية، اقام ملتقى عبد كاظم الرياضي، جلسة استذكارية للراحل عمو بابا شيخ المدربين العراقيين بمناسبة ذكرى رحيله الرابعة، وذلك بقاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين، وحضره عدد كبير من زملاء وتلاميذ واصدقاء الراحل، بينما غابت المؤسسات المعنية عنها ولم يحضر اي شخص سواء من وزارة الشباب او اللجنة الاولمبية او اتحاد كرة القدم.
في عدد يوم غد تفاصيل اكثر.
 
"السفاح" يعلن اعتزال اللعب الدولي ويرهن عودته بالتأهل للمونديال
 
وكالات:
أكد قائد منتخب العراق يونس محمود إنه سيعتزل كرة القدم "احتراما للجماهير" بعد خسارة بلاده أمام عمان في تصفيات كأس العالم لكرة القدم.وكان منتخب العراق لكرة القدم قد خسر امام نظيره العماني بهدف نظيف، لتتضاءل فرصته في التأهل لنهائيات كأس العالم في البرازيل 2014. ولا يرتبط يونس محمود بأي ناد، بعد انتهاء عقده مع فريق السد الذي فاز معه بدوري نجوم قطر في الموسم المنصرم.
وقال يونس محمود، في تصريحات صحفية، ان "اعتزالي ليس احباطاً، وكرة القدم فيها الفوز والخسارة، لكن توصلت إلى قرار الاعتزال احتراماً للجماهير رغم محبتهم لي لأني أشعر بالحرج بعد الخسارة والتقصير نحوها".
وأضاف "حققت الكثير مع الكرة على مستوى الأندية والمنتخبات، وجاء الوقت من اجل أن أترك المهمة لغيري، وكنت اتمنى ان يكون منتخب العراق في وضع أفضل في المنافسة والوصول الى نهائيات البرازيل 2014". واستدرك محمود "بالتأكيد سأكون مع المنتخب اذا تأهل لكأس العالم". وتابع ان "أمر لعب الكرة مع الاندية انتهى بالنسبة لي، صحيح ان قراري صعب جداً، لكن عليّ تطبيقه من أجل أن ابتعد واعتزل وأنا في القمة".
ويحتل المنتخب العراقي المركز الخامس الأخير في المجموعة الثانية برصيد بخمس نقاط، قبل جولتين على نهاية التصفيات الآسيوية، متأخراً بنقطتين عن استراليا والأردن.
 
*******
 
ص12
 
بالعراقي
 
 
ثلاثة مروا باتجاه الشمس
 
� فالح الطائي، فوزي قاسم السعد، كاظم الحميري. ثلاثة نجوم في الشعر الشعبي العراقي، ثلاثة نجوم في سماء الوطن، ثلاثة نجوم في النضال الشيوعي والمواقف النبيلة، ثلاثة نجوم اضاءت الحياة بالشهادة.
كان هؤلاء الثلاثة يمنحون حياتنا في السبعينيات شيئا من المعنى، شيئا من الالق، واشياء اخرى ترتبط بتكوينهم الطبقي وانحيازهم الفكري، حتى ان وجودهم بيننا كان يمثل علامة فارقة في الحميمية، والحضور الانساني، والاشعاع الشعري. كانوا ممتلئين بالحياة وحب العمل والانصات الى طبقتهم العمالية، وشعبهم الذي رسموه بين حدقات عيونهم، وغنوا له في المسرات والاوجاع قصائد تنبض بالحب والشوق، وتناغي كل ما يكشف سواد الهم عنه.
� في عام 1974م عام الذكرى الاربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي المجيد، كانت قصائد فالح الطائي وفوزي قاسم السعد، تتربع في قلب مجموعة قصائد للوطن والناس مع شعراء آخرين، وكان اصرارهما على نشر قصائدهما في هذه المجموعة، كانه المعادل الموضوعي لجدوى حياتهما، وتلك هي علامة الذين ليسوا كسواهم. وكم كان فالح الطائي مزهوا بعنوان مجموعته (سجة وحبيب وضوه).. لان كل مفردة في هذا العنوان، كان يمنحها المعنى والدلالة. وكم كان الحميري، يثير فينا � نحن الذين نصغره سنا- الاندفاع الى الجهة التي نحبها جميعا، ويهمس لنا الكثير مما كان يخفيه.
� هؤلاء الشعراء المناضلون اعدموا في الثمانينيات، لا لسبب الخيانة او الفساد المالي او السرقة. وانما لسبب كونهم مناضلين احبوا وطنهم وشعبهم وحزبهم، ومنحوه صدق شعرهم ومشاعرهم، وهكذا مر الثلاثة  باتجاه الشمس، باتجاه الحرية، وبقينا نتحسس (عقدة الشنق عند حز الرقبة)
� وبالعراقي، في هذا الاستذكار السريع، يصح فيهم القول، قولي:
« بالغيبة..
وأشوفنكم ثلث نجمات..
وابروحي الكمر مدفون,
...،
مو مجنون..
من حط الاصابع بالجمر.. يا شعر مو مجنون
عار البالثلج كلبه اندفن.. واعيونه موش اعيون
..،
عله الشارع..
جسر وايشابه الصوبين.. تتخطون.
وآنه ابكل صلافة  امشي،
بس مو مثل ما تمشون..».
 
ريسان الخزعلي
 
********
 
أسئلة الحقيقة ورهانات الفكر
 
صدرت حديثا عن دار مدارك للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية من الكتاب الموسوم "أسئلة الحقيقة ورهانات الفكر.. مقاربات نقدية وسجالية" للكاتب علي حرب.
يتناول الكتاب مقاربات عن العلاقة بين الفكر والواقع بكسر منطق المطابقة والمماهاة. ويؤكد أن "ما ننتجه من معارف، حول الوقائع، لا تقرر حقائق نهائية أو تصل إلى مرتبة العلم الضروري والكلي". ومن هنا تتراجع مقولات اليقين، والحتمية، والشمولية، والأحادية، لصالح مفاهيم كالمداولة، والقناعة والقراءة، والرهان.
يقع الكتاب في 338 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
********
 
أطفال كركوك يحتفلون بعيدهم
 
كركوك – يوسف خلف
أقامت رابطة المرأة العراقية في كركوك، في الاول من حزيران يوم الطفل العالمي، على حدائق البيت الثقافي في المحافظة، حفلا للأطفال. وقد غصت الحدائق بالعائلات وأطفالهم الذين ارتدوا ملابس زاهية.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الاطفال الذين راحوا ضحية التفجيرات التي حصلت أخيرا في قضاء الحويجة.  بعدها استمع الحضور إلى موسيقى النشيد الوطني.  وألقت الزميلة هند كريم غالي مسؤولة رابطة المرأة في كركوك كلمة بالمناسبة،  أشارت فيها إلى معاناة الطفل العراقي ودعت المسؤولين إلى توفير الحياة الكريمة والسعادة لأطفال العراق. بعد ذلك القى معاون مدير البيت الثقافي عمار قيس صبري كلمة بالمناسبة، تلتها فقرات الحفل المنوعة، حيث أدى الفنان جعفر وحيد عددا من الاغنيات، وأقيم معرض لرسوم الاطفال. في الختام جرى توزيع الجوائز على الاطفال الحاضرين.
 
 

*******
 
حوار مع القاصة الواعدة
 فاطمة العرداوي
 
حوار: أوس مرزه
طفلة من مواليد مدينة النجف عام 2000. كتبت القصة القصيرة في عمر 10 سنوات. وقد أنصب اهتمامها القصصي وموضوعاته على البيئة، لذلك لقبت بـ"صديقة البيئة".
وللاقتراب من عالم القاصة الواعدة فاطمة العرداوي كان معها هذا الحوار:
 
* متى اكتشفت موهبتك، ومن علمك كتابة القصة؟
- اكتشفت موهبتي عندما كنت في الصف الرابع الابتدائي، إي في عمر 10 سنوات. ويعود الفضل في تعلمي كتابة هذا الجنس الادبي إلى جدي، الذي كان يشجعني ويحرص على متابعة ما أكتب.
 
* ماذا عن مشاركاتك في المهرجانات الادبية، وهل حصلت على جوائز؟
- حصلت على لوح ابداع من اتحاد أدباء النجف، عن قصتي الأولى "نورة والفراشة"، عام 2010. وشاركت في مهرجان القصة القصيرة، ومهرجان ادب الطفل، ولي مشاركات أخرى في فعاليات ومهرجانات عدة. كما إنني أصغر عضو في بيت السرد العربي وفي نادي القصة بالنجف.
 
*ما طموحاتك للمستقبل؟
- اتمنى ان أصبح قاصة كبيرة، وأطبع مجموعات قصصية. واطالب المسؤولين بالاهتمام بالاطفال وتقديم الدعم لهم واستكشاف مواهبهم، كونهم جيل المستقبل.
 
*كلمة أخيرة؟
- أشكر كل من حفزني وعلمني وشجعني على كتابة القصة القصيرة. وأشكر "طريق الشعب" الداعمة للطفولة، والساعية للدفاع عن حقوق الاطفال واكتشاف مواهبهم، وأرجو لها مزيدا من التقدم.
 
********
 
خارج النسق
 
 
محمد حيّاوي في بغداد
 
ربما لا تتسع ذاكرة الثقافة العراقية لكل الأسماء الابداعية التى فرت من العراق حفاظا على ارواحها المهددة من قبل قبضة الدكتاتورية آنذاك، إلا أن من الأسماء القليلة التي بقيت تحفر في ذاكرتنا ونتعذب لغيابها هو القاص والروائي الصديق محمد حياوي ما أن شاهدته في ثمانينيات القرن الماضي حتى لفت انتباهي هدوءه الجم، وسمرته الخفيفة، وميله الى الغموض والوحدة بعض الشيء. بالطبع إن حياوي كان قاصا مقلا في الكتابة والنشر على عكس أقرانه ممن كانت الكتابة لديهم تحسب بالكثرة والكم والولع بالنشر اليومي، ربما وراء صمت محمد حياوي الطويل نسبيا نوع من التحفظ السياسي مما كان عليه واقع حال الثقافة العراقية في ثمانينيات القرن الماضي. وبالتالي فقد كان الخيار الوحيد المتاح أمام حياوي هو مغادرة العراق كحال الكثير من المبدعين الذي آثروا اتخاذ خط الهجرة بلا عودة الى خارج الوطن.
 في عودته إلى العراق وجدته وقد حافظ على وسامته، وما زال هدوئه قائما بينما كان قد حصل على تخصص  اكاديمي في التصميم الفني، وانهمك في الدراسة والعيش محاولا أن يشق طريقه الى عوالم ابداعية أخرى في مجالات تهمه وتطور قدراته الابداعية حتما. بينما  كنت أجالسه وأصغي الى مخطوطة عمل روائي طويل كان قد انتهى منه مؤخرا، أرى بأنه قد بذل فيه جهدا كبيرا لكي يعود الى صفوف الكتابة بعمل مهم ومتميز كما أتوقع.
 كان محمد حياوي وما زال مثقفا خاصا من طراز حالم وله باطن خصب وتجارب حياتية ثرية، ولكنها غير معروفة بعد نظرا لعدم ميل محمد حياوي للحديث عن نفسه. كما إنه يرغب بالهدوء وقلة الكلام تماما كعادته عندما غادرنا بهدوء عاد بذات الهدوء الى أرض الوطن.
كنت أسير إلى جانبه ونحن نقطع طريقا جانبيا الى حيث مقهانا المفضل في «أرخيته « في منطقة الكرادة، وكنت أشير الى صلاحيته للتمثيل فيما لو اختار السينما عملا له،  وذلك لأن في ملامحه نوعا من الوسامة وفي شخصيته الكثير من الامتلاء والغموض المحبب لشخصيات السينما. بينما من الناحية الواقعية انتظر المزيد من الابداع للصديق محمد حياوي، خاصة ونحن متفقون بأننا في عودتنا للعراق نكون أكثر نشاطا وحيوية في الكتابة والتفكير،  وذلك لأنه ما من إبداع إلا وله وطن كما سبق لهيدجر أن قال هذا وأكد عليه.
 
خضير ميري
 
**********
"لآلئ العراق" في رؤى التشكيلي محمد عزيز
 
بغداد – فهد الصكر
تحت عنوان "لآلئ العراق"، وضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، افتتح صباح امس الأول الاحد، على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الشخصي الاول للفنان التشكيلي محمد عزيز، بحضور حشد من الفنانين والادباء والمثقفين.
 
ضم المعرض 30 عملا فنيا تناول فيها الفنان رموزا سياسية واجتماعية وادبية ورياضية وفنية عراقية معروفة، بطريقة (البورتريه) يدويا والكترونيا. وقد طوّع الحرف العربي في ملامح الشخصيات التي جسدها، مرتبا الحروف حسب اهتمامات الشخصية وابداعها ضمن مجال عملها.
وعن أعماله قال الفنان محمد عزيز لـ "طريق الشعب": "طوعت في جميع أعمالي (البورتريهات) الحرف العربي، محاولة مني للخروج عن الاطار التقليدي السائد، من خلال الرسم بطريقة الجرافيك، فضلا عن توظيفي تخطيطات للشواخص التراثية التي لها علاقة بالشخصية المرسومة".
 
انطباعات
 
� فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة : "استطاع الفنان محمد عزيز بموهبته الاصيلة ووعيه بتاريخ العراق، ان يجعل من معرضه استعراضا لأهم  الاعلام الذين ساهموا في تأسيس وبناء الدولة العراقية.  واستطاع أيضا منح فن الجرافيك طابع الحركة الديناميكية والايحائية، ولم يكتف برسم الملامح الجامدة للشخصية، بل أعطاها التقاسيم والملامح المتناسقة بوضوح عال".
� التشكيلية منى مرعي: "وظف الفنان محمد عزيز في معرضه لآلئ العراق الصورة الفوتوغرافية وأخرجها من كينونتها وواقعيتها، ليجعلها لوحة تشكيلية � تصميمية مبتكرة في مشهد الفن العراقي الحديث. وهي طريقة تؤشر بصمته الانفرادية في هذا الجنس الفني".
� التشكيلي كريم جبار: "إن معرض الفنان محمد عزيز يؤشر بصمة جديدة في المشهد التشكيلي العراقي. إذ حاول الفنان مزج الواقعية من خلال الصورة الفوتوغرافية مع خطوط وفضاءات فن الجرافيك. وهي محاولة تسجل أبداعا في المنظور المغاير للفنون ضمن محددات اللوحة العراقية. وايضا يعد المعرض وفاء للرموز والاعلام التي حفرت لها مكانا في الذاكرة الجمعية العراقية".
� التشكيلي حيدر القره غولي: "اشتغل الفنان محمد عزيز على عنصر التمويه في أعماله التشكيلية، فهو لم يستنسخ صورة الشخصية المرسومة بطريقة فوتوغرافية، وإنما دونها بطريقة يتجلى فيها انطباعه الخاص، وبصمته الذاتية، ما جعلها تتجانس مع اختصاصها ومنجزاتها الابداعية".
ومن بين الشخصيات التي تناولها الفنان محمد عزيز في معرضه: الزعيم عبد الكريم قاسم، الشاعر محمد مهدي الجواهري، د.نزيهة الدليمي، عالم الاجتماع علي الوردي، المطرب داخل حسن، المطرب ناظم الغزالي، العالم عبد الجبار عبد الله، الفنان جواد سليم، وآخرون .
 
 
********
 
الشرقاوي ينتهي من «أعماق الازقة»
 
بغداد - وكالات
انتهى الفنان عبد الجبار الشرقاوي من تصوير الجزء الثاني من مسلسل «باب الشيخ»، الذي سيأتي بعنوان «أعماق الازقة». وقال الشرقاوي للوكالة الاخبارية:  تدور أحداث المسلسل حول منطقة باب الشيخ وسكانها وما حصل فيها من اضطرابات أمنية واعتقالات وظلم. وبيّن أنه جسد دور المختار سهيل ويدعى (أبو قسمة)، ويعد من حراس بيت الباشا والمقربين منه، وكان محبوباً من قبل ابناء المنطقة ويساعدهم في التوسط لهم عند الباشا لحمايتهم من ابن الباشا العقيد شاهين الذي كان يعتقل الشخصيات المناوئة للدولة.
وفي سياق منفصل أشار الى أنه أنتهى من تصوير افلام روائية طويلة منها «مسرات وأوجاع»، و «نجم البقال»، فضلاً عن فيلم قصير بعنوان «مهرجان البلور».
 
سامر المشعل: الوسط الفني غير مستقر
 
بغداد – وكالات
ذكر الناقد العراقي سامر المشعل، ان الوسط الفني غير مستقر وتوجد فيه ارتفاعات وانخفاضات وتضاربات في الافكار والاراء، وهذا بسبب تدهور الوضع الاقتصادي والسياسي. وقال المشعل: هناك اتساع في مديات الاغنية العراقية كقيمة جمالية، إلا أنها اصبحت في الاونة الاخيرة تجارة مربحة من خلال الحفلات التي تقام خارج العراق وداخله. وفي سياق ذي صلة بيّن المشعل إن الوسط الفني يواجه انتقادات لاذعة وآراء متشددة بين الحين والآخر، باعتباره منفتحا ومتحررا.
 
 
 
********
 
الشاعر ناصر رزوقي ضيفا على «بيتنا الثقافي»
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس، الاسبوع الماضي، بالشاعر ناصر رزوقي بمناسبة صدور ديوانه الشعري الأول الموسوم «هلوسة»، بحضور نخبة من المثقفين ومن المتذوقين للشعر.
أدار جلسة الاحتفاء السيد فاروق بابان ساردا في مستهل حديثه سيرة مختصرة عن المحتفى به.
بعد ذلك تحدث رزوقي عن نشأته وتخرجه في الاعدادية، ورفضه بعد ذلك المشاركة في الحروب العبثية التي شنها النظام المباد. وأشار إلى انه اعتنق الفكر اليساري ليكون مساندا للفقراء والمعذبين. وأضاف «تأثرت كثيرا بالشعراء الراحل عبد الأمير جرس، ومظفر النواب، وأحمد مطر».
وعلى هامش الجلسة توالت طلبات الحضور من المحتفى به ليلقي لهم عددا من قصائده الشعبية، وباقة من قصائد ديوانه الجديد.
وشارك عدد من الحضور في تقديم الشهادات والمداخلات وهم كل من الاعلامي عباس الكعبي، السيد سعيد صادق المهداوي، السيد فرات (أبو نهار)، الشاعر الشعبي كاظم المسعودي، الفنان التشكيلي حارث مثنى، المسرحي ضياء قهار، والسيد هادي السراي.  وقرأ الناقد عبد العزيز لازم ورقة نقدية عن شعر المحتفى به، تحت عنوان «تطبيقات الشعر المنثور في (هلوسة) ناصر رزوقي».
في الختام وقع المحتفى به ديوانه الجديد ووزعه على الحضور.
 
 
 
**********
 
هيفاء وهبي تُسرق في قطار لندن!
 
بيروت – وكالات
فقدت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي حقيبتها وأغراضها الخاصة وجواز سفرها في القطار أثناء توجهها من لندن إلى  باريس لحضور مهرجان "كان" السينمائي.
وبعد فقدانها حقيبتها توجهت هيفاء مباشرة إلى السفارة اللبنانية. فمنحتها جواز مرور إلى بيروت لتحصل من هناك على جواز جديد وتعود إلى فرنسا.
 
 
*******
 
صور روبرت كابا القديمة في
 معرض أطلس
 
لندن – وكالات
تقيم صالة عرض أطلس في لندن، حاليا، معرضا تقدم فيه أعمال المصور الراحل روبرت كابا، وذلك تزامنا مع الذكرى المئة لميلاده.
ويضم المعرض صوراً متنوعة قام بتصويرها كابا، تعود إلى فترة بقائه في إسبانيا أيام الحرب الأهلية، وحتى الحرب العالمية الثانية، وانتهاء بالحرب الصينية الهندية التي لقي فيها مصرعه.
وتأتي قصص كابا زاخرة بالمآثر التي تجعل منها ضربا من الأساطير، كما تعد سيرته التي كتبها بنفسه «قليلا خارج بؤرة العدسة!» كتابا هاما لكل من يهتم بمعرفة شيء عن حياته أو عن الصحافة الفوتوغرافية في القرن العشرين.
 
 
*********
 
غوغل تطور تقنية التعرف إلى الوجوه بـ"الغمزة"
 
واشنطن - وكالات
حصلت جوجل على براءة اختراع جديدة تهدف إلى تحسين تقنية التعرف إلى الوجوه المُستخدمة في أجهزتها بنظام أندرويد، كوسيلة لتأمين الهاتف بديلة عن كلمات المرور.
وتشرح براءة الاختراع وسائل جديدة للتعرف إلى الوجوه بشكل أكثر دقة من خلال التقاط صور متعددة لتعابير الوجه بشكل يمكن أن يساهم في الحد من الوسائل التي تخدع التقنية المُستخدمة حالياً.