العدد 199 الأثنين 10 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 

ص1
 
تحالفات غير متوقعة في معظم المحافظات.. بعد انهيار "الاتفاق الثلاثي"
المنافسة على الأغلبية تشتد لتشكيل الحكومات المحلية
بغداد- مهدي محمد كريم:
بعد مرور أكثر من خمسة وأربعين يوماً على انتهاء انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في العشرين من شهر نيسان الماضي، بدأت تتضح معالم التحالفات السياسية بين الكتل الفائزة لتشكيل المجالس المحلية في 12 محافظة.
 
وتؤكد المؤشرات أن الشارع في تلك المحافظات، بدأ بالتململ من عملية التأخير في تشكيل الحكومات المحلية، وهو ما دفع بالكتل الفائزة إلى زيادة زخم الاتصالات في ما بينها لبلورة تحالفات تسهم في حسم مسؤولية المناصب.
وتتوجه الأنظار إلى ثلاث كتل فازت بأغلبية مجموع المقاعد في أكثر من عشر محافظات وهي كتلة الأحرار وائتلاف دولة القانون وائتلاف المواطن.
اللافت أن  "المواطن" و"الاحرار" و"دولة القانون" فسخوا اتفاقهم الثلاثي بالتحالف لتشكيل الحكومات المحلية، بعد إصرار الأخير على احتفاظه بمناصب مرشحيه خلال الدورة الماضية، ما دفع ائتلاف المواطن والتيار الصدري بالتوجه صوب كتل أخرى فازت في باقي المحافظات.
ففي بغداد العاصمة، المحافظة الأهم على الخارطة السياسية المحلية، شكلت كتل: الأحرار والمواطن ومتحدون، ائتلافا سمي "من اجل بغداد"، في محاولة لجمع أغلبية الـ"نصف زائد واحد" من عدد مقاعد مجلس بغداد، حتى يتمكنون من تشكيل الحكومة المحلية. وتتقاسم الأطراف الثلاث المؤتلفة، المناصب كالتالي: المحافظ للأحرار، ورئيس المجلس لمتحدون، فيما يكون منصب أمين بغداد لممثل المجلس الأعلى عن كتلة المواطن. وفي الأثناء تفضل كتل أخرى، من بينها تحالف العدالة والديمقراطية العراقي، أن تدخل في أي تحالف داخل المجلس. أما في البصرة، ثاني اك?ر محافظات البلاد  فيستمر السباق بين الفائزين من اجل تشكيل حكومتها المحلية، وسط توقعات بأرجحية نسبية لائتلاف "البصرة أولا" الذي يضم عدداً من الكتل الفائزة، مقابل منافسة منفردة من ائتلاف دولة القانون.
وفيما يبقى الحسم مؤجلاً لتشكيل حكومة محافظة بابل، شكلت ثلاث كتل في الناصرية وهي المواطن والأحرار والائتلاف المدني الديمقراطي؛ إتئلافاً يضم 15 عوضاً، أطلق عليه "ائتلاف ذي قار الموحد". وهو قادر على تشكيل الحكومة المحلية.
وفي محافظة صلاح الدين، نجح مجلسها الجديد، بإعادة انتخاب المحافظ السابق احمد الجبوري، واحمد الكريم رئيساً للمجلس.
وفي محافظة واسط، أعلنت كتلتا الأحرار والمواطن تشكيل تحالف "واسط المستقبل" وتم الاتفاق على تولي مرشح الأحرار منصب المحافظ، على ان يتولى مرشح المواطن رئاسة المجلس.
وفي ديالى، كشف "تحالف ديالى الوطني" الذي حاز أكثر مقاعد مجلس المحافظة، أن لجنة من داخله ستتولى توزيع المناصب، بينما أعلنت كتلة المواطن في النجف تشكيلها تحالفاً يضمها وكتلة الأحرار وحزب الدعوة تنظيم الداخل لتشكيل الحكومة المحلية. وفي العمارة، قال محافظها علي دواي انه دعا أعضاء مجلس المحافظة الجدد للاجتماع، لعقد أولى الجلسات، في ظل توقعات باحتفاظ دواي بمنصبه، على أن يكون رئيس مجلس المحافظة من نصيب دولة القانون.
******
 
التيار الديمقراطي يطلق حملة "لا للطائفية.. نعم للدولة المدنية"
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن التيار الديمقراطي العراقي عن إطلاقه حملة مناهضة للطائفية، تحت شعار "لا للطائفية .. نعم للمواطنة العراقية" بمشاركة القوى المدنية المتحالفة مع التيار، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والجمعيات، لافتاً إلى أن الحملة ستستمر حتى موعد الانتخابات البرلمانية في العام المقبل.
وقال كامل مدحت، المنسق العام المناوب للتيار الديمقراطي العراقي، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "الحملة التي أعلن عنها في المؤتمر الشعبي الثاني للقوى المدنية الديمقراطية العراقية، ستشمل جميع محافظات العراق وتتضمن القيام بحملة توعية إعلامية من مخاطر الفتنة الطائفية والإرهاب، وكل ما يهدد السلم الأهلي".
وانعقد صباح أمس الأول السبت، المؤتمر الشعبي الثاني للقوى المدنية الديمقراطية العراقية، بحضور أكثر من 500 شخصية من  رؤساء وممثلي الأحزاب والقوى السياسية واتحادات ونقابات مهنية ومنظمات مجتمع مدني، وشخصيات أكاديمية وثقافية وناشطين مدنيين ووجهاء اجتماعيين.
وبين مدحت أن "الخطر الحقيقي الذي يهدد عملية بناء الدولة المدنية والسلم الأهلي هو خطر المحاصصة الطائفية"، لافتا إلى أن "هدف الحملة هو الدفاع عن الحريات المدنية".
وأشار إلى أن "من نشاطات هذه الحملة هو القيام بتظاهرات تحمل شعار الحملة في جميع المحافظات العراقية، وتقوم بتوعية المواطنين من أخطار المحاصصة الطائفية".
وأوضح مدحت، أن " للحملة سقف زمني، وتم وضع الأولويات لهذه الحملة، حيث سنقوم بحملة واسعة في المحافظات خلال مدة شهر، ومن ثم ستتم إعادة تقييم نتائج الحملة، وتكرارها إلى أن نصل الى موعد الانتخابات البرلمانية العام المقبل".
 
******
 
5 قتلى و17 جريحا حصيلة
تفجير الكاظمية
متابعة "طريق الشعب:
قال مصدر امني مسؤول، أمس الاحد، إن 22 قتيلا وجريحا سقطوا نتيجة التفجير الذي استهدف سجنا في بغداد.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إن حصيلة التفجير الذي استهدف سجن العدالة في مدينة الكاظمية في بغداد، سجلت سقوط خمسة قتلى و17 جريحا.
من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة العدل وسام الفريجي في بيان للوزارة أن "سيارة مفخخة انفجرت، صباح أمس، في مدخل سجن العدالة بمنطقة الكاظمية، شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل اثنين من حراس السجن وإصابة أربعة آخرين، اثنان منهم بحالة خطرة".
واضاف الفريجي ان "الحادث الإرهابي استهدف مدخل معسكر العدالة في منطقة الكاظمية، الذي يحوي ثلاثة سجون تابعة للوزارة،  فضلا عن مجمع أمني"، مشيرا الى أن "تكرار العمليات الارهابية التي تستهدف المؤسسات التابعة لوزارة العدل، وبالأخص السجون، يدخل ضمن توجه الجماعات الارهابية، التي كشفت عن احد مخططاتها في سجن التاجي مؤخرا".
وعلى صعيد منفصل، قتل واصيب ثلاثة من عناصر شرطة حرس الحدود، أمس الاحد، اثر اشتباكات مع مسلحين من الجانب السوري على الشريط الحدودي غربي الانبار.
وذكر مصدر امني لوكالة (اين) ان "اشتباكات عنيفة دارت بين مسلحين من الجانب السوري مع عناصر شرطة حرس الحدود على الشريط الحدودي بالقرب من منفذ الوليد غربي الانبار، أدت إلى مقتل احد عناصر الشرطة وإصابة اثنين آخرين بجروح".
وأضاف أن "قوة أمنية سارعت إلى مكان الاشتباكات وقامت بنقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج والقتيل إلى دائرة الطب العدلي".
 
*********
 
"النهضة" يحول مياه النيل الأزرق ويتسبب بكارثة
 
متابعة – طريق الشعب:
أصبحت حياة الملايين من الأهالي الذين يعتمدون على مياه النيل، وخاصة في مصر والسودان، محفوفة بالخطر جراء إستراتيجية الطاقة الكهرومائية التي تتبعها إثيوبيا والتي تكمن في بناء سلسلة من السدود أهمها مشروع "سد النهضة”، بغية تحويل البلاد إلى أكبر مصدر للطاقة في أفريقيا. يضاف إلى ذلك أن هذه الإستراتيجية تتسبب أيضا في تشريد الآلاف من الأهالي المحليين، وإجلاء المزارعين عن مساحات شاسعة من الأراضي لتخصيصها لإقامة مزارع تجارية ضخمة، ناهيك عن الأضرار البيئية التي تترتب عليها.
ومع ذلك، تستثمر الحكومة الإثيوبية قدرا من الموارد في قطاع الطاقة الكهرومائية يتجاوز ما ينفقه أي بلد آخر في أفريقيا، وبما يعادل ثلث الناتج القومي الإجمالي الإثيوبي البالغ حوالي 77 مليار دولار.
والواقع هو أن طموحات تنمية الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا تصطدم بقضية أخلاقية معقدة: من وما الذي سيصاب بالقدر الأكبر من الأضرار والتأثيرات السلبية؟. يقول اليساندرو بالميري -أحد كبار الأخصائيين في السدود لدى البنك الدولي- لوكالة إنتر بريس سيرفس متسائلا.. ما هو ومن هم الأهم؟.. هل هم أهالي إثيوبيا المحرومين من الكهرباء.. أو النصف مليون شخص الذين سيشردهم بناء السدود؟.. قد تأتي شجرة واحدة آيلة للسقوط بوقع أكبر بكثير من 10000 شجرة تزرع".
 
******
ارتفاع أعداد اللاجئين العراقيين
في الأردن
عمان – طريق الشعب:
أعلن مكتب منظمة الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمّان عن ارتفاع أعداد اللاجئين العراقيين الى الأردن.
وذكر بيان لمكتب المنظمة الاممية أمس الاحد ان " اللاجئين فروا من العراق في ضوء ارتفاع حوادث التفجيرات في عدة مدن عراقية خلال الأشهر الأخيرة ".
وشهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات خلال الأيام الماضية سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة اسفرت عن مقتل واصابة المئات غالبيتهم من المدنيين.
 
*******
 
ارتفاع الأسعار يعني تراجع مستوى المعيشة
 
رياض عبيد سعودي
أعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في نيسان الماضي، بنسبة 1.6 في المئة مقارنة بشهر آذار الماضي، وبمعدل 1.2  في المئة مقارنة مع نيسان من عام 2012. وعزت الوزارة هذا الارتفاع إلى تصاعد أسعار السكن والخضر والوقود.ثمة تحفظ على هذه الأرقام، كونها لا تعكس واقع ما يجري في السوق بشكل دقيق من جانب، وان هناك ضعفاً في تمثيل المجاميع السلعية، أي أهميتها النسبية في الرقم القياسي لأسعار المستهلك من الجانب الآخر. فمسلسل التضخم لم يقف عند حدود الـ 1 في المئة، بل تعدى ذلك إلى مستويات أعلى بكثير.
فلو تجنبنا التأثيرات الموسمية على بعض مفردات السلع، وخاصة الغذائية، فأن الكثير المتبقي منها ارتفعت أسعاره وبنسب متفاوتة، قد تصل في أحيان كثيرة إلى 15 في المئة،
*******
من الشباك..
 
فردي.. زوجي!
 
كل شيء في العراق بات «فردي وزوجي»! «سيارات المنفيست»: صارت «فردي وزوجي»، وكان سير المركبات عموما في بغداد «فردي وزوجي»، وكانت محطات الوقود تعمل بنظام: «فردي وزوجي»، وأعرف رجلا متزوجاً من امرأتين، كان يخبرني، متندرا، من حين لآخر أنه الليلة «فردي»، أي سيبيت في بيت زوجته الأولى «الجبيرة»، وأحيانا أدعوه لزيارتي ليلا، فيخبرني أنه ذاهب، الليلة إلى بيته الثاني، «يعني الليلة زوجي»!
وأعرف شخصا كانت تنتابه موجات من العصبية الشديدة فيحطم الأواني والأجهزة الكهربائية ويضرب زوجته وأطفاله، «فردي»، بينما تراه في الليلة الثانية وديعا متسامحا وطيبا، «زوجي»، وكان ابنه البكر على «خلاف أزلي» معه، فكان إذا قدم إلى البيت، ليلا، يسأل أمه عند الباب:»أبويه، الليلة فردي، زوجي»؟!
ربما كل شيء في العراق بات «فردي، زوجي»، باستثناء التفجيرات الإرهابية اليومية، فهي على ما يبدو وحدها خارج نطاق: «فردي، زوجي»!
عبدالكريم العبيدي
 
********
 
الارتياح ظهر على المالكي والبارزاني
"الوزراء" ينهي جلسة أربيل.. واتفاقات ساخنة!
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء، أمس، عن اتفاقه مع مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان على حل ملف قوات حرس إقليم كردستان (البيشمركة)، فضلا عن المادة 140 الدستورية وحدود المحافظات المتنازع عليها.
وظهر المالكي في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بالبارزاني مرتاحا، حيث عمد إلى مناداة رئيس الإقليم بـ"أبو مسرور" في إشارة منه إلى التقارب بينهما. وكرر المالكي هذه الكنية أكثر من مرة.
وتعد زيارة المالكي، يوم أمس، إلى إقليم كردستان، هي الأولى بعد أكثر من عامين شهدا قطيعة بين الحكومة الاتحادية والسلطات في الإقليم. وتأتي الزيارة كمحاولة لحل الخلافات العالقة بين الجانبين.
وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع البارزاني في أربيل تابعته "طريق الشعب"، في رد على سؤال بشأن تعديل الدستور إن "هذه القضية (التعديل) بحاجة إلى تصويت شعبي.. أي تعديل يجب أن يتم وفق التصويت حتى لو تم تغيير حرف واحد".
وتابع "اتفقنا (مع المسؤولين الأكراد) على بعض القضايا (الخلافية) مثل البيشمركة والمادة 140، ولا بد من وجود تعداد سكاني".
ولم يتطرق المالكي إلى المزيد بشأن الموضوع، لكنه أشار إلى إن التعداد السكاني سيحسم الكثير من الخلافات. وقال "نحن عازمون على إجرائه هذا العام".
وأضاف "اتفقنا على تفعيل مشروع حدود المحافظات الذي قدمه الرئيس جلال الطالباني، وهو الآن في البرلمان، وعليه أن يقدمه في جدول أعماله".
وتابع "أنا وأبو مسرور (مسعود البارزاني) لا نملك عصا سحرية لحل كل المشكلات في آن واحد لكن في الإرادة يمكن ذلك، ويجب ان تكون هناك مقدمات ونحن نعمل عليها".
وكشف المالكي في المؤتمر الصحفي المشترك مع البارزاني عقب ختام اجتماعهما المغلق في أربيل إن "الأخ أبو مسرور سيكون قريبا في بغداد".
من جهته، قال البارزاني في المؤتمر إن "أبو إسراء (في إشارة للمالكي) ستكون له زيارات أخرى إلى أربيل".
وأضاف "ربما نذهب لأبعد من ذلك. رواندوز، بارزان"، (قضاءان على أسوار أربيل).
وزاد المالكي حديثه في المؤتمر أن "اجتماعات اللجان المشتركة ستعقد مرة في أربيل وأخرى في بغداد".
وقد وصل رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأحد، مع وزراء الحكومة الاتحادية إلى مطار أربيل لعقد جلسة مجلس الوزراء فيها، فيما كان باستقبالهم رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني .
وفي سياق متصل، قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بأربيل أمس الأحد، وضع الضوابط المناسبة لتنظيم منح الموافقات على إنشاء المساجد ودور العبادة والموافقة على مشروع قانون هيئة الطاقة الذرية العراقية. فيما خول وزارة الخارجية التعاقد مع جهة استشارية دولية لإبداء الرأي الفني في تحديد خط الأساس الذي يقاس منه البحر الإقليمي العراقي.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الاعتيادية الـ25 التي عقدت، اليوم (أمس)، في أربيل برئاسة رئيس المجلس نوري المالكي الموافقة على مشروع قانون هيئة الطاقة الذرية العراقية المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته إلى مجلس النواب لمادتين (61/البند أولاً و80/البند ثانياً) من الدستور مع الأخذ بنظر الاعتبار ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة للمجلس".
وتابعت الأمانة أن "مجلس الوزراء خول خلال الجلسة وزارة الخارجية التعاقد مع خبير أو جهة استشارية دولية مستقلة مختصة في تحديد المجالات البحرية لتتولى مع لجنة أخرى مشكلة لهذا الغرض إبداء الرأي الفني في تحديد خط الأساس الذي يقاس منه البحر الإقليمي العراقي".
وأكدت الأمانة أن "المجلس قرر تعديل الفقرتين (1و2) من قرار مجلس الوزراء رقم (441) لسنة 2008، وذلك لتصبح الفقرة (1) وهي أن الفئات المشمولة بالامتيازات هم من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) وحملة شهادات الدبلوم العالي والأطباء الاختصاصيين والمهندسين من حملة الشهادات العليا سواء حصلوا على تلك الشهادات من داخل العراق أو خارجه وهاجروا إلى خارج العراق بسبب ممارسات النظام السابق أو اضطروا إلى ترك العراق ولغاية 1/1/2008 على أن لا تقل مدة إقامتهم في الخارج عن سنة واحدة".
 
***********
ص2
 
ناخبو الأنبار ونينوى مدعوون للاستدلال على مراكز الاقتراع
 
بغداد – وكالات:
أعلن الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا للإنتخابات صفاء الموسوي بان المفوضية عرضت سجل الناخبين على جدران مراكز الإقتراع في محافظتي نينوى والانبار.
وأضاف الموسوي في تصريحات صحفية، يوم أمس، ان "على جميع الناخبين مراجعة المراكز للاستدلال على مراكز اقتراعهم"، مشيراً إلى أن "المفوضية اتخذت إجراءات سابقة للاستدلال حيث خصصت مفوضية الانتخابات الرقم المجاني 5777 للإجابة عن أي استفسار أو للاستدلال على مراكز الاقتراع أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمفوضية www.ihec.iq".
وأشار الموسوي إلى أن "المفوضية اتخذت هذه الإجراءات سعياً منها لمساعدة الناخبين في الاستدلال على مراكز اقتراعهم ضماناً لمشاركة الناخبين كافة في انتخابات مجلسي محافظتي الأنبار ونينوى المقرر إجراؤها في العشرين من حزيران الحالي".
 
 
***********
 
حدث
 
 
المؤتمر الشعبي الثاني، خطوة اخرى على الطريق
 
لبت القوى والشخصيات الديمقراطية والمدنية العراقية يوم السبت الماضي دعوة المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، واشتركت بفعالية في اعمال المؤتمر الشعبي العام الذي دعا اليه، والذي بحث الازمة المتفاقمة في البلاد وتداعياتها الخطيرة، التي اشتدت خلال الفترة المنصرمة، وانعكست على الوضع الامني المتردي اصلا لتضيف إليه اعباء جديدة، وخطورة اكبر جراء عمليات التفجير واعمال الخطف والاغتيال بكاتم الصوت، رافق ذلك كله تصاعد النبرات الطائفية والإعلان عن تأسيس جيوش ومليشيات طائفية خارجة عن القانون. 
ويأتي المؤتمر الشعبي كسياق درج عليه التيار الديمقراطي بفتح المناقشات العامة حول القضايا التي تخص الوضع العام، ويدعو اليه من يستطيع دعوته من الشخصيات التي لها اسهامات فكرية وسياسية، بهدف صناعة موقف شعبي عام مدروس بدقة ويعالج القضايا ذات التأثير على مستقبل العراق. وتعد هذه الخطوات بادرة طيبة ومبادرة رائدة، لا سيما وان جميع المبادرات التي تطلقها القوى المتنفذة تستثني القوى الديمقراطية من المشاركة فيها، في وقت يستلزم اشراكها في اية مبادرة جدية، ولاسباب عديدة من بينها رؤيتها الموضوعية للأزمة وخطوات الخروج منها انطلاقا من موقفها غير المنحاز لاي طرف من اطراف الازمة، واستقلاليتها المستندة على قناعاتها الخاصة بعيدا عن صراع المتنفذين ومناكداتهم المستمرة. 
  وتمتاز المؤتمرات الشعبية للقوى المدنية الديمقراطية، بفسح المجال للمشاركة الشعبية، والحرص على تنوعها، كذلك توفير فرص للنساء والشباب للتعبير عن وجهات نظرهم، الى جانب التنوع في الاهتمام والاختصاص. والمهم في الامر هو التركيز على المهمة الاساسية وعدم الخروج من موضوع المؤتمر، واقتصادا في الوقت والجهد وتحديد الاولويات.
وتميز المؤتمر باعداد ورقة العمل الموجزة، ووضعها تحت تصرف المؤتمرين. وهي احاطت بالجوانب الرئيسية للأزمة، واشرت ملامحها العامة، وحددت اسبابها، وبينت طرق الخروج منها. كما رسمت خطوات عمل التيار الديمقراطي في ما بعد المؤتمر.
وطالبت الورقة بالتهدئة، وابدت استعداد التيار الديمقراطي والقوى المدنية عموما للتعاطي مع كل المبادرات الحريصة على عدم جر البلاد الى  المجهول، وذلك انطلاقا من قناعتها بان التهدئة هي المدخل الذي لا بد منه للحلول الممكنة. وقد توقفت ايضا عند تحليلها للازمة واعتبرت انها ازمة نظام حكم اعتمد المحاصصة الطائفية، وان الخلاص يكمن في اعادة بناء العملية السياسية على اساس المواطنة وتخليصها من المحاصصة الطائفية والاثنية.
ويبقى رهان القوى المدنية و الديمقراطية، في رؤيتها للحلول المطروحة للازمة، رهان الاعتماد على الحراك الشعبي بكل اشكاله المشروعة. لذا يتطلب الأمر توسيع نطاق الفعاليات الشعبية، ليس في بغداد وحسب بل وفي جميع محافظات العراق. فالناس هي صاحبة الكلمة الفصل بشأن مستقبل العراق.
 
جاسم الحلفي
 
 
 
*************
 
الشيوعي العراقي في كربلاء يزور نقابة المحامين
 
 
كربلاء- طريق الشعب:
زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء مقر نقابة المحامين في المحافظة. وحضر اللقاء الاستاذ واثق الشمري نقيب اتحاد الحقوقيين.
وقدم الوفد باقة ورد مقرونة بالتهاني والتبريكات الى الاستاذ علي الياسري لمناسبة فوزه برئاسة النقابة، متمنين للياسري النجاح والتقدم في مسار عمله النقابي.
وضم الوفد الرفاق سلام القريني و كوثر الناصر وابراهيم حلاوي وفاضل مناتي.
 
***********
 
لا أمر بالقبض على البولاني
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد المتحدث باسم هيئة النزاهة حسن كريم عاتي، عدم علم الهيئة بصدور امر قبض بحق وزير الداخلية السابق جواد البولاني.
وقال عاتي في بيان له: لا علم للهيئة بصدور هكذا مذكرة بحق البولاني كما تحدثت احدى الوكالات الاخبارية وان اي شخص من مسؤولي الهيئة او منتسبيها لم يتحدث بهذا الامر لأي من المؤسسات الاعلامية.
 
 
************
 
بدء ماراثون تشكيل حكومات المحافظات
خطوات متعثرة ومخاوف من "تقاسم مغانم" فقط !
 
 
بغداد- مهدي محمد كريم:
يبدو ان فك التحالف بين ائتلافي دولة القانون والمواطن، واتجاه الأخير للاتفاق مع تيار الأحرار، قد حركا المياه الراكدة وأسهما في تسارع مباحثات الكتل السياسية الفائزة بمقاعد في مجالس 12 محافظة في البلاد، لتشكيل حكوماتها المحلية، والاتفاق في ما بينها على تقاسم المناصب القيادية فيها، الأمر الذي يرجح تسنّم وجوه جديدة مواقع تنفيذية، وسط ترقب ما ستقوم به الحكومات المحلية الجديدة من انجازات لتغيير واقع المحافظات الخدمي والاجتماعي.
 
"من أجل بغداد" يتفق على توزيع المناصب
 
وفي العاصمة بغداد، أعلنت الكتل المؤتلفة في "ائتلاف من اجل بغداد" اتفاقها على توزيع المناصب في مجلس محافظة بغداد.
وتشير مصادر مطلعة إلى اتفاق قد تم لتقاسم المناصب العليا لحكومة بغداد المحلية بذهاب "منصب المحافظ إلى كتلة الأحرار، ورئيس مجلس المحافظة الى كتلة متحدون، وأمانة بغداد إلى كتلة المواطن ممثلاً بالمجلس الإسلامي الأعلى حصراً".
وقال القيادي في كتلة الأحرار صبار الساعدي ان "الائتلاف الجديد ضم ائتلاف الاحرار وتحالف متحدون وائتلاف المواطن حيث سيتم توزيع المناصب الثلاث الرئيسة في ما بينهم".
وأوضح الساعدي أن "هذا التشكيل الجديد سيستبعد ائتلاف دولة القانون مع حفظ حقه كمكون سياسي وكتلة فائزة".
وذكر مصدر آخر أن "منصب محافظ بغداد سيكون من حصة الأحرار ممثلاً بكامل السعدي مع نائبين من المواطن ومتحدون".
وكان السعدي يشغل منصب النائب الفني السابق لمحافظ بغداد المنتهية ولايته صلاح عبد الرزاق.
وأضاف المصدر ان "منصب رئيس المجلس سيكون من حصة تحالف متحدون وهو رياض العضاض مع نائب واحد من حزب الدعوة/ تنظيم الداخل، فيما سيكون أمين بغداد من حصة ائتلاف المواطن".
يذكر أن العضاض كان نائبا لرئيس مجلس المحافظة وسبق أن اعتقل وفق المادة أربعة إرهاب لكنه تم الإفراج عنه لعدم ثبوت الأدلة.
بدوره، قال عضو مجلس محافظة بغداد عن تحالف العدالة والديمقراطية العراقي فرحان قاسم "ليس لدينا خط احمر على أي قائمة أو كتلة ممثلة في مجلس محافظة بغداد ولكن لدينا موقف ثابت من محاربة الفساد المالي والإداري"، مبينا أن "المفاوضات التي تجري حاليا على أساس تقسيم المغانم بين الكتل في المجلس وقررنا بأن نكون خارج تلك التحالفات ان همنا الاساسي هو متطلبات الجماهير، وسندخل المحافظة بقائمة منفردة بعيدا عن تلك التحالفات" .
 
بابل لم تحسم تشكيل حكومتها المحلية بعد
وفي محافظة بابل، كشف عضو مجلس المحافظة عن قائمة تحالف بابل المدني عقيل جبار بأن "التحالفات أظهرت مستجدات جديدة وتحولات في مواقف بعض الكتل المتحالفة لتشكيل الحكومة المحلية" .
وأضاف جبار "كانت لنا اتفاقات مع دولة القانون للدخول في تحالف واحد ولكن أصبح هناك توجه جديد بتبدل مواقف ممثلي القائمة العراقية وحزب الدعوة تنظيم الداخل، ما حدا بتغيير الخارطة الائتلافية".
 
ذي قار: المحافظ من حصة المواطن ورئيس المجلس للأحرار
وفي الناصرية، تم الإعلان عن تشكيل كتلة "ائتلاف ذي قار الموحد" ممثلة بكتل الأحرار والمواطن والائتلاف المدني الديمقراطي ومجموع أعضائها خمسة عشر عضوا.
وقال عضو مجلس المحافظة عن الائتلاف المدني الديمقراطي شهيد احمد الغالبي انه "تم تحديد يوم غد الثلاثاء موعداً لعقد جلسة مجلس المحافظة الجديد، حيث اجريت مفاوضات لدخول باقي الأعضاء للدخول ضمن كتلتنا"، مرجحاً أن "تحسم المفاوضات تشكيل الحكومة في هذا الوقت".
وأضاف الغالبي لـ"طريق الشعب" "حتى الآن، تم حسم منصب المحافظ للمجلس الأعلى ورئيس المجلس للتيار الصدري"، مبيناً أن ممثل "تحالف بابل المدني سوف يتراس احدى اللجان المهمة في المجلس حسب الاتفاق".
 
مجلس صلاح الدين يعقد جلسته الأولى
وجددت محافظة صلاح الدين انتخاب احمد عبد الله الجبوري محافظا لها في اول جلسة عقدها مجلسها الجديد، حيث صوت 20 عضوا خلال الجلسة على اختيار الجبوري لمنصب المحافظ.
وشغل الجبوري منصب المحافظ منذ عام 2009، فيما انُتخب احمد الكريم رئيسا لمجلس محافظة صلاح الدين بحصوله على 19 صوتا.
وصوت الأعضاء الجدد على اختيار مخلف عودة نائبا لرئيس مجلس صلاح الدين، كذلك إسماعيل هلوب لمنصب النائب الأول للمحافظ، وسيشغل عباس حكمت عبد الحسن منصب النائب الثاني للمحافظ.
وشهدت الجلسة حضور النائب عن محافظة صلاح الدين شعلان الكريم ورئيس المحكمة الاتحادية في المحافظة القاضي فيصل العزاوي.
 
الأحرار والمواطن يشكلان "واسط المستقبل"
وفي محافظة واسط، جرى الإعلان عن تشكيل تحالف "واسط المستقبل" الذي يضم ائتلاف الاحرار والمواطن لتشكيل مجلس محافظة واسط.
وتم الاتفاق على منح منصب المحافظ لكتلة الأحرار، فيما كان منصب رئيس المجلس من حصة ائتلاف المواطن.
 
ديالى: لجنة مشتركة لتوزيع المناصب
وكشف تحالف ديالى الوطني الذي حاز أكثر مقاعد مجلس المحافظة، أن لجنة ستنبثق في المحافظة خلال الـ48 ساعة المقبلة تتولى توزيع المناصب السيادية.
وقال عضو التحالف صادق الحسيني إن "هناك ثلاث لجان تفاوضية شكلت من تحالف ديالى، وعراقية ديالى، والتحالف الكردستاني، لغرض البحث في تشكيل الحكومة بعد ان مهدت لها لجان سابقة أنهت أعمالها واتفقت على تشكيل الحكومة المقبلة من جميع المكونات دون استثناء".
وأضاف الحسيني الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس المحافظة المنتهية ولايته أن "الساعات الـ48 المقبلة سيتم توجيه دعوة لأعضاء تحالف ديالى الوطني لغرض التوقيع على اتفاقات جديدة بشان توزيع المناصب"، مشيراً إلى أن "الاتفاقات الجديدة التي ستوقع لن تهمش أي مكون".
 
ائتلاف من 11 عضواً لتشكيل مجلس النجف
وفي محافظة النجف، أعلنت كتلة المواطن تشكيل تحالف يضم ائتلاف المواطن وكتلة الأحرار وحزب الدعوة تنظيم الداخل، لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.
وذكر رئيس الكتلة في المحافظة خالد الجشعمي انه "انطلاقا من الثوابت الدينية والوطنية نعلن في محافظة النجف تشكيل تحالف يضم ائتلاف المواطن وكتلة الأحرار وحزب الدعوة تنظيم الداخل يتكون من11عضوا، وسيتوجه التحالف إلى ائتلاف دولة القانون وباقي الإخوة في الكتل الأخرى للتفاهم والحوار بخصوص تشكيل الحكومة المحلية المقبلة".
وأضاف الجشعمي ان "تشكيل الحكومة سيكون بهدف إعلاء المصلحة العليا لأبناء النجف ومشاركة الجميع في تحقيق الأمن والاستقرار والإعمار والبناء والخدمات".
 
دواي: وجهت الدعوة للمجلس الجديد لعقد أولى جلساته
دعا محافظ ميسان علي دواي، أعضاء مجلس المحافظة الجدد للاجتماع.
وقال دواي "وجهت دعوة إلى الأعضاء الجدد في مجلس محافظة ميسان لعقد أولى جلسات المجلس".
وكان مصدر في محافظة ميسان قد كشف عن" احتفاظ دواي بمنصبه محافظاً لميسان في دورته الجديدة "، مشيرا إلى ان "منصب رئيس مجلس المحافظة والنائب الثاني للمحافظ سيكونان من حصة ائتلاف دولة القانون فيما سيكون منصب النائب الأول للمحافظ ونائب رئيس المجلس لكتلة المواطن".
 
ست كتل فائزة تشكل "تحالف أبناء الديوانية"
وفي الديوانية، تحالفت ست كتل فائزة جمعت 17 مقعدا من مجلس المحافظة أطلق  عليه اسم "تحالف أبناء الديوانية"، فيما أكد القائمون على التحالف أنهم سيتولون تشكيل الحكومة المحلية الجديدة.
وقال رئيس مجلس محافظة الديوانية جبير الجبوري إن "تحالف أبناء الديوانية يضم ائتلاف دولة القانون والكتلة الوطنية البيضاء وائتلاف جماهير الديوانية وتيار الدولة العادلة وقائمة الوفاء للعراق وتحالف الديوانية المدني"، لافتا إلى أن "هذه الكتل والأحزاب تمثل 17 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس المحافظة المكون من 28 مقعدا".
وأضاف الجبوري أن "التحالف سيتولى مهمة تشكيل الحكومة المحلية الجديدة التي ستراعي المصلحة الوطنية العليا ومصلحة أبناء المحافظة"، مؤكدا أن "منصبي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة سيكونان من نصيب التحالف".
 
"البصرة أولا" مقابل "دولة القانون"
أما في محافظة البصرة، فقد أكد رئيس إحدى الكتل المنضوية تحت ائتلاف "البصرة أولا"، ان جميع القوائم الفائزة في الانتخابات المحلية بالبصرة التحقت بـ"ائتلاف "البصرة أولا "، مقابل كتلة "ائتلاف دولة القانون" التي ينتمي له محافظ البصرة خلف عبد الصمد.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "أصوات العراق"، أن "جميع القوائم الفائزة في الانتخابات المحلية التحقت بائتلاف البصرة أولا" بعد ان أعلن عضوان من قائمتي مستقبل البصرة والقائمة العراقية انضمامها في وقت سابق لائتلاف دولة القانون مقابل وعود بنيلهما بعض المناصب المهمة في المجلس.
وأضاف "أصبح عدد افراد البصرة اولا 19عضوا مقابل 16 عضوا لدولة القانون" مشيرا الى أن العضوين "هما وليد كيطان من القائمة العراقية وعلي شداد من مستقبل البصرة".
وكشف ان "رئيس الوزراء نوري المالكي دعا رئيس كتلة بدر بالبصرة حسن الراشد والتي تمتلك اربعة مقاعد ضمن قائمة ائتلاف دولة القانون والتي تطالب بشغل منصب محافظ البصرة باعتبارها اكبر الكتل داخل ائتلاف دولة القانون للتفاوض بهذا الصدد حيث انها تميل للانخراط في ائتلاف البصرة اولا في حالة عدم حصولها على المنصب".
ولفت الى ان "اجتماع الكتل لم يزل منعقدا وان هناك سباقا محموما بين الائتلافين على الفوز بمنصب محافظ البصرة"، مشيراً الى ان "ماجد النصيري هو الاوفر حظا بالفوز بمنصب المحافظ على ضوء المعطيات الجديدة".
وختم "نحن ندعم تسمية محافظ البصرة من خلال انتخابه من بين الفائزين بشكل ديمقراطي وليس ضمن صفقة او توافقات تجري خلف الكواليس".
 
**************
 
أسماء ومواقف...
 
الخلافات السياسية تعطل القوانين
 
طالبت عضو القائمة العراقية العربية النائبة عتاب الدوري، رؤساء الكتل السياسية بحل الخلافات تمهيدا لاقرار القوانين تحت قبة البرلمان. وقالت أن "مجلس النواب يعد معطلاً وخاصة حيال إقرار القوانين التي يحتاجها الشعب بسبب الخلافات السياسية وعدم وجود اتفاق نهائي على إقرارها"، مطالبةً "رؤساء الكتل السياسية بحل الخلافات في ما بينهم والاتفاق على صيغة نهائية لإقرار القوانين". وأضافت أن "الاجتماع الرمزي الذي عقد مؤخراً بين رؤساء الكتل السياسية برئاسة رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم كان ايجابياً".
 

حسم الخلافات يحتاج الى جدية
 
ذكر النائب عن المكون الصابئي خالد أمين رومي، أن حسم الخلافات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، يحتاج إلى جدية في الحوارات بين الطرفين.
وقال إن "الكلام عن انتهاء المشاكل بين المركز والإقليم لا يمكن تحقيقه الآن، إلا بعد الاتفاق بين الطرفين على كل النقاط الخلافية"، موضحاً أن "حسم الخلافات يحتاج لنوايا صادقة والجدية في الحوارات المتبادلة، مع تقديم تنازل للكتل السياسية".
وأضاف "هناك قضايا عالقة خلافية بين المركز والإقليم، سترحل للدورة البرلمانية المقبلة، و يمكن حلها خلال الدورة الحالية لمجلس النواب".
 
 
مطالب المتظاهرين استغلت سياسياً
 
أكد القيادي في كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري النائب جواد الحسناوي أن مطالب المتظاهرين في ساحات التظاهرات، استغلت سياسياً من قبل ائتلاف دولة القانون وكتلة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي.
وقال "تم استغلال الاعتصامات وحرفها عن مسارها من قبل الطرفين"، مشيراً الى أن "الطرفين يتحملان مسؤولية فشل المفاوضات، نتيجة تصعيد دولة القانون وائتلاف النجيفي 'الذين ارادوا الصراع على مظلومية المواطن الفقير الذي يعاني من المحرومية".
واستغرب "قبول رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي لأن يكون وسيطاً للتفاوض مع الحكومة بشأن مطالب المتظاهرين.
 
 
حسم قانون النفط والغاز
 
طالبت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد رئاسة مجلس الوزراء بإدراج مشروع قانون النفط والغاز ضمن جدول أعمالها لغرض مناقشته.
وقالت أن "قانون النفط والغاز يعد من أهم القوانين التي يحتاجها البلد، فضلا عن كونه من أهم النقاط الخلافية بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان".
وتابعت انه "على الرغم من وجود أربع نسخ لمسودة قانون النفط والغاز، فضلا عن تشكيل عدد من اللجان لهذا الشأن لم تثمر شيئاً، كون القانون يحتاج لتوافق سياسي".

ص3
 
ديالى تشكو من شحة المشتقات النفطية
 
بغداد ـ وكالات:
شكا مواطنون من محافظة ديالى، امس الاحد، شحة المشتقات النفطية ونقص توفر مادتي البنزين والديزل على وجه الخصوص في محطات الوقود الحكومية او الاهلية، حيث تتكدس منذ اسابيع، صفوف طويلة من السيارات امام محطات الوقود. وقال احد سائقي الاجرة انه "ينتظر كل يوم في طابور السيارات امام محطة وقود بعقوبة من الخامسة فجرا حتى الثامنة صباحا ليحصل على البنزين لسيارته".  وأضاف ان "نوعيات الوقود الذي يباع في المحطات الحكومية او الاهلية رديئة جدا ما يؤثر سلبا على محركات السيارات ويسبب ضررا مع مرور الوقت"، مطالبا "الجهات ذات العلا?ة بتوفير نوعية جيدة من المشتقات النفطية". ولم يكن حال سائقي السيارات التي تعمل بوقود الديزل بافضل من اقرانهم سائقي السيارات التي تعمل بالبنزين، اذ يضطر غالبيتهم الى شراء الديزل من الباعة المنتشرين في الشوارع بأسعار قالوا انها " باهظة بالنسبة اليهم، فضلا عن احتوائها على نسبة غير قليلة من الشوائب".
 
********
 
أمانة بغداد تنذر عدداً من ساحات وقوف السيارات
 
بغداد ـ طريق الشعب:
وجهت امانة بغداد إنذاراً رسمياً بسحب عقود استئجار 44 ساحة لوقوف السيارات مخالفة لضوابط التسعيرة المحددة بألف دينار.
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في بيان لها، يوم أمس، ان "دائرة العقارات وجهت انذارات رسمية بسحب عقود استئجار 44 ساحة لوقوف السيارات لمخالفتها ضوابط التسعيرة الرسمية المحددة بالف دينار فقط".  واضافت ان "الدائرة المذكورة حددت11 ساحة مخالفة ضمن قاطع بلدية بغداد الجديدة وساحتين ضمن بلدية الغدير و7 ساحات مخالفة ضمن بلدية الشعب و5 ساحات أخرى ضمن بلدية الصدر الاولى و18 ساحة مخالفة ضمن بلدية الرصافة وساحة واحدة مخالفة ضمن بلدية الاعظمية بعد اجراء كشف موقعي عليها".  وبينت ان "أمانة بغداد ألزمت في توجيه سابق اصحاب س?حات وقوف السيارات الرسمية بنصب لوحات تعريفية تبين الجهة التي تم استئجار الساحة منها واسم المؤجر ومدة العقد وتسعيرة الدخولية على ان توضع في مكان بارز".
******
 
الصحة تنفي وجودها.. والبيئة: لا نعلم من اين جاءت !
غازات تلوث بغداد وتخوف من "عمل إرهابي"
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أكد عدد من المواطنين على الفيسبوك، انتشار روائح غازات تنتشر في هواء بعض مناطق بغداد، بين فترة وأخرى، واشاروا الى انها اثارت موجة خوف من ان تكون غازات سامة تؤثر على الصحة العامة، وفيما أكدت وزارة البيئة الخبر، وبينت انها "تنتشر بين فترة وأخرى، لكنها لا تعلم مصادر هذه الغازات"، نفت وزارة الصحة ان تكون الغازات من مادة الكبريت، مشيرة الى انها قد تكون نتيجة انبعاثات معامل الطابوق في بغداد.
 
وأكد المتحدث باسم وزارة البيئة، أمير علي حسون، انتشار تلك الرائحة بالقول انها "تنتشر بين فترة وأخرى". ولم يكشف حسون تفاصيل أكثر عن طبيعة هذه الرائحة او منابعها، مكتفيا بالقول" لا نعلم مصدرها".
وفي الشأن نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، زياد طارق، في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان" سبب انتشار هذه الروائح في بغداد نتيجة المعامل والمصانع التي تخترق في عملها الشروط البيئية، وبالتالي تنتشر عوادمها في سماء بغداد"، مشيرا الى ان "جو بغداد ملوث نتيجة المولدات ومعامل الطابوق والبلاستك".
ونفى طارق "انتشار رائحة تحمل البصمة الكاربونية لغاز الكبريت"، مؤكدا ان "مستشفيات الوزارة لم تستقبل أية حالة إصابة ضيق تنفس نتيجة الرائحة".
بدوره، قال عضو لجنة الصحة النيابية، النائب فالح السكر "للأسف لم تتعاط لجنة الصحة النيابية مع هذا الموضوع بالشكل المطلوب"، موضحاً ان لجنته "تتخوف من استخدام اعداء العراق من الإرهابيين و التكفيريين نوعاً جديداً من الأسلحة لاستهداف الابرياء عبر الغازات السامة".
وأضاف السكر "أوصينا وزارة الصحة وخاصة مركز السموم بضرورة التعاطي مع هذه القضية ونحن في انتظار تقاريرهم".
وأشار النائب إلى اننا "اتصلنا بوزارة الصحة وطلبنا توضيح قضية انتشار رائحة غاز الكبريت ولكنها لم تؤكد ولم تنف، لكننا نتخوف من ان تسمم الجماعات الإرهابية المياه والغذاء والهواء".
وتقول منظمة اصدقاء البيئة، وهي منظمة غير حكومية، إن "غاز كبريت شديد التركيز، انتشر في هواء عموم مناطق العاصمة بغداد قبل ايام، ولم تكشف حتى الان الجهات الرسمية  عن مصدر انتشار هذا  الغاز".
واشارت المنظمة في بيان لها الى ان "الكثير من المواطنين تم نقلهم الى المشفى بسبب اختناقهم بالغاز".
وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت، في 1 حزيران2013، أنها ألقت القبض على خلية إرهابية، اعترفت بانها تستخدم المواد الكيماوية وغاز الأعصاب بعملياتها المسلحة في العراق، وذلك في أول إعلان من نوعه، على الرغم من خلو العراق من الأسلحة الكيمياوية باعتراف دولي، وعدم إعلان السلطات الأمنية أو الصحية عن تسجيل حالات وفاة بالغازات او بأي طريقة أخرى غير تقليدية منذ إسقاط النظام في العام 2003.
 
*******
 
محافظة بغداد: الإرهاب يستخدم
المتسولين للتجسس
بغداد ـ وكالات:
طالبت محافظة بغداد، أمس الاحد، مجلس القضاء الاعلى بتفعيل اجراءات الحد من ظاهرة التسول.
وقال النائب الاول لمحافظة بغداد محمد حمزة الشمري خلال ترؤسه للجنة العليا للحد من ظاهرة التسول ، "اعتقل اكثر من 300 من الاحداث المتسولين في شوارع واحياء بغداد وتم ايداعهم في المراكز المتخصصة، ولعدم وجود مذكرات قبض بحقهم من قبل القضاء، تم اطلاق سراحهم بعد يوم من حجزهم مكتفين بكتابة تعهدات من قبل ذويهم بعدم تكرار مزاولتهم لهذه الظاهرة وبخلافه يتحمل كافة التبعات القانونية".
وأضاف الشمري "ندعو مجلس القضاء الاعلى الى الاسراع بانتداب قضاة لاصدار اوامر القاء قبض اصولية بحق المتسولين الذين يعاودون التسول بعد كتابتهم تعهدات خاصة بهم".
وتابع" لدينا معلومات دقيقة عن وجود شبكات وحاضنات في بعض فنادق بغداد تقوم بتدريبهم على أساليب التسول واستخدام الأطفال والنساء والمتاجرة بهم"، موضحاً أن "أغلب المتسولين هم من خارج محافظة بغداد وحسب اخر احصائية قامت اللجنة بها بلغوا 1500متسول في عموم المحافظة، وأن اغلب تواجد المتسولين يقع في المناطق التجارية والاماكن الدينية ودور العبادة".
ودعا الى "اعطاء صلاحيات اوسع للحكومات المحلية من خلال مشروع البترو دولار لبناء مراكز متخصصة لاعادة تأهيل المتسولين وحصولهم على شهادة التأهيل ليحصلوا بموجبها على مستحقاتهم في توفير السكن و العمل لهم".
 
********
 
البلديات تؤكد توزيع 70 الف دونم لاستثمارها
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أكد وزير البلديات عادل مهودر، توزيع 70 الف دونم لغرض الاستثمار في المحافظات لانشاء المشاريع السكنية والتجارية ، والترفيهية. وقال  الوزير في بيان له، يوم أمس، انه "منحت الوزارة صلاحيات منح الاراضي للمستثمرين الى المحافظين ايماناً منها باللامركزية ولتسريع عملية الاستثمار التي تحتاجها المحافظات لدفع عجلة الاقتصاد الى امام". وأضاف "ندعو المستثمرين الذين تسلموا الاراضي الخاصة بالمشاريع المتفق عليها الى 'المباشرة بالتنفيذ"، مؤكداً "استعداد الوزارة الى تقديم التسهيلات لهم".
 
**********
 
بعقوبة تمنع صيد الأسماك بالصعق الكهربائي
 
 
ديالى ـ وكالات:
أصدرت قائممقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، أمس الاحد، قراراً بمنع صيد الأسماك بالصعق الكهربائي في عموم مناطق القضاء، مشيرة إلى أن الظاهرة أخذت بالانتشار وتسببت بأضرار تهدد الأحياء المائية في الأنهر والجداول.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي في  تصريح صحافي، إن "قائممقامية قضاء بعقوبة أصدرت، أمس، قراراً رسمياً يمنع من خلاله صيد الأسماك في الأنهر والجداول بواسطة الصعق الكهربائي"، مبيناً أن "الظاهرة أخذت بالانتشار في الآونة الأخيرة".
وأضاف الحيالي انه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالف"، مشيراً إلى أن "الصعق الكهربائي يهدد الأحياء المائية على اختلاف أنواعها في الأنهر والجداول، ويؤدي إلى خسارة كبيرة ناهيك عن خطورته على حياة الأشخاص".
 
******
 
الصحة تتعاقد لاستيراد 33 جهاز اشعة ملونة
 
بغداد – طريق الشعب:
ابرمت وزارة الصحة عقداً مع احدى الشركات الفرنسية لاستيراد 33 جهاز متخصص باشعة التلوين لتوضيح مقاطع عرضية لقحف الدماغ لكشف امراض تلك المنطقة. وقالت مديرة الاشعة الطبية في قسم الاستيراد الهندسي المهندسة قتال مهدي الصفار في بيان للوزارة ان "الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية "كيماديا"، ابرمت عقداً مع احدى الشركات الفرنسية لاستيراد 33 جهاز اشعة تلوين". وبينت الوزارة، بحسب بيانها ان "الاجهزة متخصصة لتوضيح مقاطع عرضية لقحف الدماغ لكشف اورام الدماغ والامراض الاخرى لتساعد اطباء الجراحة العصبية في التش?يص واوضحت الصفار انه تم الاتفاق خلال العقد على وصول الاجهزة الى مخازن الوزارة خلال مدة ستة اشهر جواً". واشارت الى ان "العقد نص على تكفل الشركة باقامة دورات تدريبية داخل وخارج العراق لاطباء الجراحة العصبية وملاكات شركة "كيماديا" ومهندسين تقنيين وفنيين عن الية عمل الجهاز ونصب وتفكيك وصيانة ومتابعة العطل في الجهاز".
 
*******
اقتصاد ...
 
ارتفاع الأسعار يعني تراجع مستوى المعيشة
 
رياض عبيد سعودي
أعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في نيسان الماضي، بنسبة 1.6 في المئة مقارنة بشهر آذار الماضي، وبمعدل 1.2  في المئة مقارنة مع نيسان من عام 2012. وعزت الوزارة هذا الارتفاع إلى تصاعد أسعار السكن والخضر والوقود.
 
ثمة تحفظ على هذه الأرقام، كونها لا تعكس واقع ما يجري في السوق بشكل دقيق من جانب، وان هناك ضعفاً في تمثيل المجاميع السلعية، أي أهميتها النسبية في الرقم القياسي لأسعار المستهلك من الجانب الآخر. فمسلسل التضخم لم يقف عند حدود الـ 1 في المئة، بل تعدى ذلك إلى مستويات أعلى بكثير. فلو تجنبنا التأثيرات الموسمية على بعض مفردات السلع، وخاصة الغذائية، فأن الكثير المتبقي منها ارتفعت أسعاره وبنسب متفاوتة، قد تصل في أحيان كثيرة إلى 15 في المئة، بسبب عاملين مهمين اولهما: أن السوق المحلية تؤمن أكثر من 80 في المئة من معروضه? السلعي من الفواكه والخضر عن طريق الاستيراد، وهذا يعني تأثرها بأسعار السوق الخارجية التي تشهد حالة من الارتفاع المستمر، هذا بالإضافة إلى الارتفاع الحاصل في سعر صرف الدولار الذي يجد تأثيره واضحاً على كلف وأسعار السلع المستوردة عموماً، حيث تشهد السوق ارتفاعا في سعر صرف الدولار نسبته أكثر من 8 في المئة ، أي من 1200 دينار للدولار الواحد إلى 1300 دينارللدولار، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. أما العامل الثاني: فان الارتفاع في أسعار مجموعة سلعية، لا بد ان ينجم عنه ارتفاع في أسعار مجاميع سلعية أخرى، وبنسب متفاو?ة بسبب صفة التوازن في الأسعار، فلا يمكن ان ترتفع أسعار سلع معينة دون ان ينشأ عنها ارتفاع في أسعار سلع أخرى. وهذا يعني اننا أمام حالة من التضخم الزاحف في أسعار عموم السلع، طالما ان العوامل المؤثرة عليها تعمل بشكل فعال، مثل انفتاح السوق العراقية على الاستيراد، وغياب التنظيم السعري، خاصة في السلع التي يمكن للحكومة أن تلعب دوراً مؤثراً في ضبط أسعارها سيما وأن شركات ومؤسسات حكومية تعرض في السوق نسبة مؤثرة من المعروض السلعي، كالمواد الإنشائية وبعض المواد الغذائية والسيارات وغيرها من أصناف السلع. ان ارتفاعات الأس?ار مهما كانت متواضعة في مقابل ثبات الأجور والرواتب، خاصة لشرائح الدخل الواطئ والمحدود، من شأنها ان ترفع من كلفة المعيشة وتؤدي بالتالي إلى تدني مستوى النمط الاستهلاكي لهذه الشرائح التي تشكل نسبة عالية من المواطنين، او الأسر العراقية سيما في ظل نسبة فقر لا تقل عن 16 في المئة، كما أعلنت ذلك وزارة التخطيط مؤخراً. وأن من أهم المعالجات لحالة الفقر في العراق، هي ثبات الأسعار النسبي، مع التحسن المستمر في الدخول، ومن المؤسف ان كلا الأمرين لا تستطيع الحكومة التحكم بهما على ما يبدو.
لقد أشار مسح أجرته أخيراً وزارة التخطيط إلى ان تأثير ارتفاع الأسعار على إنهاض المستوى المعاشي للأسرة كان بحدود 47 في المئة، أي بمعنى آخر ان ارتفاعات الأسعار اختزلت ما قد يصل إلى نصف الإنفاق الاستهلاكي للأسرة، بسبب ارتفاع كلف المعيشة. ومن الجدير بالإشارة، أن موضوع الأسعار، وهو على هذه الدرجة من الأهمية لابد ان يكون دائماً ضمن دائرة الأمور المهمة لعمل الحكومة، وأن تقرأ مؤشرات الرقم القياسي، لا بشكل منفرد، بل ينبغي ان تدرس في إطار المؤشرات المرتبطة بها، مثل كلفة المعيشة والأجور ومستويات الفقر وغيرها من المتغي?ات التي ترتبط بها، والوقوف على ما يجب اتخاذه من إجراءات، او تعديا لبعض السياسات المهمة التي تساعد على التخفيف من حدة تأثيرات الارتفاعات في الأسعار، على مجمل المتغيرات المرتبطة بمستويات المعيشة للمواطن والأسرة.
 
********
انخفاض صادرات العراق النفطية
 
بغداد – وكالات:
قال مصدر ملاحي إن طقسا سيئاً خفض صادرات النفط من موانئ البصرة في جنوب العراق إلى 864 ألف برميل يوميا من 2.23 مليون برميل يوميا في اليوم السابق.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، يوم أمس، إن "رياحا عاتية في الخليج تعطل عمليات التحميل وتمنع السفن من مغادرة الميناء". كانت الصادرات الإجمالية تراجعت إلى 2.484 مليون برميل يوميا في أيار من 2.62 مليون برميل يوميا في نيسان.
ونقلت رويترز عن مسؤولين بشركة نفط الجنوب التي تديرها الدولة تراجع الإمدادات وانهم اشاروا إلى أعمال صيانة ببعض منشآت إنتاج الخام في الجنوب.
وتتسبب هجمات متكررة في توقف الضخ عبر خط الأنابيب الشمالي الذي ينقل الخام العراقي من حقول نفط كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط في تركيا. ويطمح العراق إلى مضاعفة إنتاجه النفطي على مدى الأعوام الثلاثة القادمة ويهدف للوصول به في المدى الطويل إلى 12 مليون برميل يوميا.
ويرجح خبراء أن يحقق البلد عضو منظمة أوبك نحو نصف ذلك المستوى بسبب مشاكل في البنية التحتية والنقل والإمداد.
 
******
 
لجنة لمتابعة الغش الغذائي في بعقوبة
 
 
ديالى – وكالات:
أعلنت قائممقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، أمس الأحد، تشكيل لجنة عليا لمتابعة ملف الغش الغذائي في الأسواق الشعبية، مؤكدة أنها اتفقت على أن يكون يوم الأربعاء من كل أسبوع موعداً للتفتيش والمتابعة الميدانية.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي في تصريحات صحفية، إن "قائممقامية قضاء بعقوبة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الرقابية المختصة شكلت لجنة عليا لمتابعة ملف الغش الغذائي داخل الأسواق الشعبية وخاصة المواد الغذائية الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك البشري".
وأضاف الحيالي أن اللجنة "ستعمد إلى تنسيق الجهود بين مختلف الدوائر وتنظيم جولات ميدانية تنطلق يوم الأربعاء من كل أسبوع لمتابعة الأسواق وتفتيش المخازن الغذائية للتأكد من سلامتها من ناحية الاستهلاك البشري".
 
******
 
اقتصاد العالم ...
 
استثمارات الجزائر بلغت 90 مليار دولار
 
وكالات:
كشفت بيانات رسمية أن إجمالي الاستثمارات في الجزائر بلغ أكثر من 6.933 تريليونات دينار جزائري (90 مليار دولار) في السنوات العشر الماضية. وأشارت بيانات أصدرتها الوكالة الوطنية الحكومية لتطوير الاستثمار أمس إلى أن هذه الاستثمارات وفرت أكثر من 755 ألف وظيفة، وأن الاستثمارات المحلية شكلت 99.1% من إجمالي المشاريع حيث بلغ عددها 47170 مشروعا بقيمة قدرت بـ4.8 تريليونات دينار (61.3 مليار دولار) وهو ما شكل 69% من إجمالي قيمة الاستثمارات.
 
الخرطوم توقف مرور نفط الجنوب
 
وكالات:
أعلن ذلك راديو الخرطوم الرسمي قائلا إن القرار سينفذ ابتداء من غد الأحد، لكنه لم يعط أي تفاصيل أخرى. وكان البلدان اتفقا في آذار على استئناف ضخ نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان بعد حل مشكلات تتعلق برسوم العبور. وفي الشهر الماضي جددت الحكومة السودانية التزامها بتنفيذ اتفاقية تصدير نفط دولة جنوب السودان عبر أراضيها حال اكتمال الترتيبات الفنية. وكانت تقارير إعلامية قد نسبت للناطق الرسمي باسم الخارجية بجنوب السودان ميون ماكول أريك.
 
 
تونس تسعى لاجتذاب 7 ملايين سائح
 
وكالات:
قال وزير السياحة التونسي إن بلاده تسعى في الأمد البعيد لجذب سبعة ملايين سائح سنويا، مؤكدا أن السياحة في تونس قطاع إستراتيجي "لا رجعة فيه". وأشار جمال بن قمرة إلى أن القطاع بدأ السنة بصعوبات كبيرة، مضيفا "لقد وضعنا خطة إستراتيجية بعيدة الأمد وحددنا الأهداف للحصول على سبعة ملايين سائح" سنويا. وشدد على أنه إضافة إلى ذلك تم وضع خطة عاجلة قصيرة الأمد لإنجاح الموسم الصيفي ولإرجاع النسق العادي لهذا القطاع إلى ما قبل الثورة والاضطرابات التي واكبتها.
 
*******
 
ص 4 
 
إلى أي حد ستتأثر شعوب إثيوبيا ومصر والسودان؟
"النهضة" يحول مياه النيل الأزرق ويتسبب بكارثة
متابعة – طريق الشعب:
أصبحت حياة الملايين من الأهالي الذين يعتمدون على مياه النيل، وخاصة في مصر والسودان، محفوفة بالخطر جراء إستراتيجية الطاقة الكهرومائية التي تتبعها إثيوبيا والتي تكمن في بناء سلسلة من السدود أهمها مشروع "سد النهضة�، بغية تحويل البلاد إلى أكبر مصدر للطاقة في أفريقيا.
يضاف إلى ذلك أن هذه الإستراتيجية تتسبب أيضا في تشريد الآلاف من الأهالي المحليين، وإجلاء المزارعين عن مساحات شاسعة من الأراضي لتخصيصها لإقامة مزارع تجارية ضخمة، ناهيك عن الأضرار البيئية التي تترتب عليها.
ومع ذلك، تستثمر الحكومة الإثيوبية قدرا من الموارد في قطاع الطاقة الكهرومائية يتجاوز ما ينفقه أي بلد آخر في أفريقيا، وبما يعادل ثلث الناتج القومي الإجمالي الإثيوبي البالغ حوالي 77 مليار دولار.
والواقع هو أن طموحات تنمية الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا تصطدم بقضية أخلاقية معقدة: من وما الذي سيصاب بالقدر الأكبر من الأضرار والتأثيرات السلبية؟.
يقول اليساندرو بالميري -أحد كبار الأخصائيين في السدود لدى البنك الدولي- لوكالة إنتر بريس سيرفس متسائلا.. ما هو ومن هم الأهم؟.. هل هم أهالي إثيوبيا المحرومين من الكهرباء.. أو النصف مليون شخص الذين سيشردهم بناء السدود؟.. قد تأتي شجرة واحدة آيلة للسقوط بوقع أكبر بكثير من 10000 شجرة تزرع".
ويذكر أن إثيوبيا تولد حاليا 2000 ميغاوات من ستة سدود لتوليد الطاقة الكهرومائية، وستزيد من قدرة توليد الطاقة إلى 15000 ميغاوات، وفقا لمؤسسة الطاقة الكهربائية الإثيوبية.
ووفقا لتقرير للبنك الدولي نشر في عام 2010، كان 17 في المئة فقط من إجمالي 84.7 مليون نسمة في إثيوبيا يحصلون على الكهرباء. فأكدت مؤسسة الطاقة الكهربائية الإثيوبية أنه بحلول عام 2018، سوف تصل الكهرباء إلى 100 في المئة من سكان البلاد.
هذا ولقد دخلت دول المصب، مثل مصر، في حقبة جديدة من الحوار والتعاون مع دول حوض النيل لضمان إمكانية الحصول على احتياجات شعوبها من مياه النيل في المستقبل. فتمثل الإستراتيجية الإثيوبية نقطة تحول حاسمة لنحو 160 مليون شخص يقدر أنهم يعيشون على طول نهر النيل ويعتمدون على مياهه.
من جانبها كشفت مصادر مسؤولة بملف النيل أن وزير الموارد المائية والري المصري محمد بهاء الدين قرر عدم المشاركة في الاجتماع الحادي والعشرين لمجلس وزراء مياه دول حوض النيل المقرر عقده في 20 حزيران الجاري في جنوب السودان، لافتة إلى أن قرار وزير الري يرجع إلى تخوفه من تعرضه لحرج خلال توقيع جوبا بالأحرف الأولى على الاتفاقية الإطارية المعروفة باتفاقية "عنتيبي"، والتي ترفضها مصر والسودان.
وذكرت المصادر أن هناك محاولات الآن داخل وزارة الري لإقناع الوزير بالمشاركة لأهمية الاجتماع كونه الأول بعد قرار إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق كخطوة أولى لإنشاء سد النهضة، الذي ترى القاهرة أنه سيسبب ضرراً بالغاً عليها، لافتة إلى أن الاجتماع فرصة مناسبة للوفد المصري لشرح وجهة نظره من سد النهضة مع وزراء ري بقية دول حوض النيل، لإقناعهم بالموقف المصري.
وعلى الجانب الآخر قالت الحكومة الإثيوبية، في بيان لها، إن عملية بناء سد النهضة غير قابلة للتفاوض في وقت تتصاعد فيه المواجهة مع مصر بهذا الشأن، وذلك رداً على تصريحات مسؤولين مصريين قالوا إن القاهرة ستطالب بوقف المشروع، بعدما بدأت إثيوبيا في تحويل مجرى قطاع من النهر لإفساح المجال أمام بناء السد الذي يتكلف 4.7 مليار دولار، ومن المنتظر أن يكون أكبر سد لتوليد الكهرباء في أفريقيا.
وأضاف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريم ديسالين إن موقف مصر بشأن السد غير واضح، وإن مخاوفها دائما لا تستند إلى أسس علمية على أي حال، قائلاً: لا فائدة من المطالبة بوقف البناء، وأن هذا الأمر غير قابل للتفاوض. مشيراً إلى أن أديس أبابا وضعت خططاً لاستثمار أكثر من 12 مليار دولار لاستغلال الأنهار التي تجري عبر هضابها الوعرة، لتصبح أكبر مصدر للكهرباء في أفريقيا.
وأضاف أن محور الخطة هو سد النهضة الكبير الذي تم إنجاز 21 في المئة منه، والذي تبلغ طاقته ستة آلاف ميجاوات في نهاية المطاف.
وقال إن زعزعة استقرار إثيوبيا لم يكتب لها النجاح حتى عندما كانت في أضعف حالاتها في الماضي، مشيراً إلى أنهم في وضع أفضل بكثير يسمح لهم بتجنب أي تأثيرات سلبية ربما تأتي من مصر أو أي دولة أخرى.
 
************
قوات النظام السوري
تتهيأ لاقتحام حلب

دمشق – وكالات:
كشفت مصادر عسكرية خاصة عن بدء وحدات الجيش السوري بعملية أطلق عليها "عاصفة الشمال" تهدف إلى استرجاع ريف محافظة حلب. وبدأت العملية في الساعة الخامسة عصرا من مساء أمس الأول وتحركت الوحدات العسكرية باتجاه حريتان وكفر حمرة والأتارب، حيث يتجمع مقاتلو "الجيش السوري الحر" كما بدأت في الساعة العاشرة ليلا عملية عسكرية باتجاه عندان ومحاولة استرجاع طريقين حيويين يشكلان شريانا استراتيجيا للدعم اللوجستي لمقاتلي المعارضة المسلحة.
وبموازاة ذلك توافدت قطعات الجيش لفك الحصار عن قريتي نبّل والزهراء من ناحية الجنوب. وفي اتجاه آخر تتواصل الاشتباكات في عفرين بين قوات الدفاع الكردي وعناصر المعارضة المسلحة.
وأعلن في دمشق مساء أمس الأول عن قتل 11 عنصرا من قوات الجيش السوري وجرح 20 آخرين، بالإضافة إلى مقتل 52 من المسلحين، في اشتباكات عنيفة بمنطقة السعن بريف حماة. وفي وقت سابق، قال مراسل "روسيا اليوم" ان الجيش السوري دخل بلدتي معارة الارتيق وكفر حمرة بريف حلب الشمالي، وكبد مسلحي المعارضة خسائر كبيرة. والجدير بالذكر ان ذلك يأتي بعد ان بسط الجيش السوري سيطرته بشكل كامل على مدينة القصير القريبة من الحدود مع لبنان، وقضى على آخر معاقل المسلحين في قرية البويضة الشرقية بريف القصير.
وكان الجيش السوري قد استرجع يوم الجمعة سيطرته على قريتي المسعودية والصالحية بريف القصير. وبسيطرة الجيش السوري على البويضة الشرقية بعد ثلاثة أيام من سيطرته، مدعوما بمقاتلي حزب الله، على مدينة القصير، تكون السلطات السورية قد استعادت كامل منطقة القصير الإستراتيجية وسط البلاد، والتي تربط دمشق بالساحل السوري.

**********
آلاف الأتراك يتحدون دعوة إنهاء الاحتجاجات

أنقرة – وكالات:
أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم المياه مساء أمس الأول لتفريق مظاهرة شارك فيها آلاف الأشخاص في وسط أنقرة في تاسع يوم على التوالي من الاحتجاجات ضد النظام وطالب المتظاهرون بإجراء انتخابات مبكرة.
واستخدم مئات من عناصر مكافحة الشغب بكثافة الغاز المسيل للدموع لطرد متظاهرين من ميدان في قلب العاصمة.
كما شاركت المئات من النساء التركيات في مسيرة في مدينة إسطنبول تضامنا مع آلاف المحتجين الآخرين المناهضين للحكومة.
ورددت المتظاهرات أثناء سيرهن هتافات مناوئة للحكومة وطالبن بالمساواة في الحقوق. واستخدم بعضهن الملاعق للقرع على الأواني.
وفي مشهد نادر، قام مشجعو أندية كرة القدم الرئيسية الثلاثة في اسطنبول، والذين ساعدوا في تنظيم بعض الاحتجاجات، بمسيرة مشتركة في ميدان "تقسيم" وهم يرددون هتافات تطالب أردوغان بالاستقالة وتدعو إلى "التكاتف في مواجهة الفاشية".
بالمقابل رفض حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إجراء انتخابات مبكرة في حين تحدى آلاف المتظاهرين دعوة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لإنهاء الاحتجاجات.
وأكد حسين جيليك نائب رئيس الحزب أن الانتخابات المحلية والرئاسية ستجرى في مواعيدها المقررة العام القادم وإن الانتخابات العامة ستجرى في 2015.
في غضون ذلك استمرت المظاهرات رغم دعوة أردوغان التي اطلقها عقب مجيئه من جولته خارج البلاد الخميس بالإنهاء الفوري للاحتجاجات.
وكانت الاحتجاجات بدأت باعتصام في ميدان تقسيم ضد مشروع للحكومة بإقامة نموذج لمعسكر عثماني ومبان أخرى في ميدان تقسيم في أسطنبول، ولكن تدخل الشرطة يوم 31 أيار أدى إلى الاضطرابات.
 
****
قتيل في تظاهرة ببيروت

بيروت – وكالات:
لقي متظاهر لبناني حتفه قرب السفارة الايرانية في بيروت أمس بعد ان اطلق مسلحون مؤيدون لحزب الله النار لتفريق تظاهرة مناهضة لتدخل ايران وحزب الله في القتال في سوريا. وقال مراسل من رويترز طلب عدم نشر اسمه ان مؤيدين لحزب الله يرتدون ملابس سوداء ويضعون شارات صفراء على اكتافهم تشاجروا مع مجموعة قليلة من المتظاهرين كانوا يهمون بالنزول من الحافلة للتظاهر امام السفارة الايرانية ضد تدخل حزب الله وايران في سوريا.
وقال مسؤولون أمنيون لبنانيون إن محتجا لبنانيا غير مسلح قتل بالرصاص أمام السفارة الإيرانية في بيروت. ونشر الجيش اللبناني دباباته في طرقات عدة واقام حواجز على الطريق في جميع انحاء بيروت.
 
 
********
المعارضة السودانية تدعو إلى احتجاجات حاشدة ضد البشير

الخرطوم – وكالات:
دعت حركة المعارضة الرئيسية في السودان أول أمس إلى تنظيم احتجاجات حاشدة للإطاحة بالرئيس عمر البشير، قائلة إن عمليات التمرد في البلاد والأزمة الاقتصادية جعلت الرئيس ضعيفا ومكروها.
ولا يزال البشير الذي تولى السلطة منذ عام 1989 يتمتع بدعم الجيش والجماعات الإسلامية ذات النفوذ.
وقال تحالف قوى الإجماع الوطني الذي يضم أحزاب المعارضة الرئيسية إنه قرر الدعوة إلى احتجاجات حاشدة نظرا لأن الحكومة تفقد شعبيتها سريعا. وأضاف أن البشير قد يرحل عن السلطة في غضون ثلاثة أشهر.
وقال فاروق أبو عيسى رئيس التحالف للصحفيين "النظام الآن في أضعف حالاته فهناك حرب أهلية في معظم ولايات البلاد وهناك أزمة اقتصادية حادة والمواطن يعاني لكي يوفر طعامه والخدمات من صحة وتعليم انهارت تماما... هناك حالة من الغضب الشعبي على الحكومة... الفساد أصبح هو الصفة الغالبة للنظام في كل مرافقه... النظام انتهى ومات ونحن سنقوم بدفنه بعد فقدان أسباب وجوده".
وأضاف "نعلن اليوم تدشين العمل الجماهيري لخطة المئة يوم لتحالف المعارضة لإسقاط النظام ونبدأ اليوم والأيام القادمة ندوات جماهيرية في العاصمة وكل مدن السودان. ونتوقع انتهاء النظام قبل نهاية المئة يوم".
وتابع "نبدأ بندوات في أطراف العاصمة ثم ندوات في وسط المدن الثلاث (الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري) والجامعات وكل مدن السودان... نريد توفير أي نقطة دم سودانية ووقف الحرب بالتغيير السلمي".
 
 
 
***********
 
أول محادثات رسمية بين الكوريتين منذ عامين
 
باجو – وكالات:
قالت كوريا الجنوبية انها وكوريا الشمالية بدأتا يوم أمس أول محادثات رسمية بينهما منذ عامين في قرية حدودية "دون خلاف" معتمدتين على تراجع في حدة التوترات بعد تهديدات شبه يومية قبل شهرين بقرب نشوب حرب نووية.
وعقد الاجتماع في قرية بانمونجوم حيث وقعت الهدنة في الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 حتى عام 1953 بعد ساعات من اتفاق الرئيسين الأمريكي باراك اوباما والصيني شي جين بينغ خلال اجتماع قمة على ضرورة ان تتخلى بيونغ يانغ عن برنامجها النووي.وتمهد تلك الجلسة الصباحية التي استمرت ساعة الطريق أمام عقد مباحثات على المستوى الوزاري يوم الأربعاء المقبل. وسيكون هذا أول اجتماع من نوعه يعقد بين الجانبين منذ أكثر من ست سنوات.
وقال متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ان الجانبين ناقشا قضايا فنية تتعلق بالاجتماع الوزاري من بينها مكان الاجتماع وحجم الوفدين.وقال المتحدث للصحفيين في الوزارة في سيئول "بعد الاجتماع الصباحي اتفق كلانا على مواصلة المباحثات".
وأضاف ان المحادثات جرت "بسلاسة دون اي خلاف، ولم يصدر تعليق فوري عن المحادثات من كوريا الشمالية".
 
 
********
 
 
مقتل وإصابة العشرات بمواجهات في بنغازي
 

طرابلس – وكالات:
قتل 27 شخصا وأصيب أكثر من 50 آخرين بجروح في اشتباكات بين متظاهرين وعناصر مليشيات مسلحة في مدينة بنغازي الليبية أول أمس، حسبما قال مصدر طبي في المدينة. وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن  شهود عيان بان عشرات السكان تظاهروا أمام مقر لقوات "درع ليبيا" مطالبين بحل المليشيات المسلحة للثوار السابقين وإعادة هيكلة القوات المسلحة في البلاد.وقال شهود العيان ان المحتجين رموا المقر بالحجارة، ورد الجانب الآخر بإطلاق النار. وكان متحدث باسم غرفة العمليات الأمنية بالمدينة قد قال في وقت سابق ان التقارير الأولية تشير إلى سقوط قتيلين وإصابة 18 شخصا. وأضاف ان قوات الأمن لم تتدخل في الأمر.
يذكر ان كتيبة "درع ليبيا" هي إحدى الكتائب للثوار السابقين التي لم تسلم سلاحها للسلطات الليبية الجديدة بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي في عام 2011. كما تجدر الإشارة إلى ان بعض الكتائب المسلحة تعمل في البلاد بالسماح من وزارة الداخلية، بينما تسعى الحكومة لحل بقية التشكيلات المسلحة التي لا تتمتع بمثل هذا السماح.وتعليقا على الموضوع قال المحلل السياسي عبد الرزاق الداهش في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان وقوع الاشتباكات في بنغازي أمر مؤسف، مشيرا إلى ان هذه الاشتباكات ليست الأولى في الفترة الأخيرة في ظل انتشار السلاح في ليبيا.
 
 
*********
 
نيلسون مانديلا يقضي
يوما ثانيا في المستشفى
 

بريتوريا – وكالات:
يخضع رئيس جنوب إفريقيا الأسبق، نيلسون مانديلا، للعلاج في المستشفى لليوم الثاني، بسبب تردي حالته الصحية.
وقال الأطباء إن تغييرا طفيفا طرأ على حالته، لكن وضعه يبقى حرجا على الرغم من استقراره.
وكان مانديلا مريضا أياما قبل نقله إلى مستشفى في بريتوريا أول أمس، وهي المرة الثالثة التي ينقل فيها إلى المستشفى هذا العام. وتقول مراسلة بي بي سي في بريتوريا، كارن آلن، إن الهدوء يسود جنوب إفريقيا، والأمل يحدو الناس في أن يستعيد الرجل، الذي قاد الكفاح ضد نظام التمييز العنصري، عافيته.
وقد ألغت زوجته، غراكا ماشال، موعدا لها للمشاركة في فعالية في لندن من أجل البقاء إلى جانب زوجها. وأوضح المتحدث باسم الرئاسة، ماك ماهاراج، بأن مانديلا يعاني التهابا رئويا، لكنه يتنفس طبيعيا، وهو "مؤشر جيد". ودعا صديقه، دزموند توتو، الجنوب أفريقيين إلى الدعاء له بالشفاء العاجل. يقول الأطباء إن حالته حرجة رغم استقرارها أما رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، فقد واصل مواعيده بعيدا عن العاصمة، بريتوريا. وقال إنه سيزور مانديلا إذا اشار عليه الأطباء بذلك.
وكان مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا من عام 1994 إلى عام 1999، وسجن قبلها مدة 27 عاما، ويعتقد أنه أصيب في الرئتين بسبب العمل في المحاجر، أثناء فترة السجن.
 
 
 
*********

تقرير ....
من اجل حماية أطفال "العالم الثالث" وتقديم الدعم لهم
اليونيسف تدعو إلىمواجهة التمييز ضد الأطفال المعاقين
إعداد "طريق الشعب":
عرض يوم الخميس الفائت، في كل من مدينة دا نانغ الفيتنامية، وكولون الألمانية، التقرير السنوي حول وضع الأطفال في العالم. لمنظمة الطفولة العالمية التابعة للأمم المتحدة (اليونيسيف ) وبموجب التقرير، فإن الأطفال المعاقين سيستفيدون، وستستفيد مجتمعاتهم المحلية أيضا، إذا ركز المجتمع على ما يمكن لهؤلاء الأطفال تحقيقه، وليس على ما لا يمكنهم عمله
وقال المدير التنفيذي لليونيسيف، أنتوني ليك: "عندما ترى الإعاقة قبل الطفل، فإن هذا ليس خطأ في حق الطفل فحسب، ولكنه يحرم المجتمع من كل ما يمكن لهذا الطفل أن يقدمه. فخسارتهم هي خسارة للمجتمع؛ ومكسبهم هو مكسب للمجتمع".
ويحدد التقرير كيف يمكن للمجتمعات أن تدمج الأطفال المعاقين، فعلى سبيل المثال، من خلال  التعليم الشامل، الذي يوسع آفاق جميع الأطفال، كما يقدم لهم  فرصاً لتحقيق طموحاتهم. وسيساعد بذل المزيد من الجهود لتعزيز دمجهم في المجتمع  في التصدي للتمييز الذي يدفع بهم إلى المزيد منالتهميش.
وهناك الملايين من الأطفال المعاقين في العالم، وخصوصا في بلدان "العالم الثالث" والبلدان الصاعدة، يبدأ استبعادهم منذ الأيام الأولى من حياتهم، حيث لا يتم تسجيل ولادتهم. وبدون اعتراف رسمي بوجودهم، فإنهم سيحرمون من الخدمات الاجتماعية والحماية القانونية التي تعتبر ضرورية لبقائهم على قيد الحياة ولمستقبلهم أيضا. وهناك 165 مليون من الفتيات والفتيان يعانون من الجوع وسوء التغذية، التي تعد من الأسباب الرئيسية لإصابتهم  بالإعاقة الجسدية والعقلية.
ان نصف مليون من القصر مهددين بالعمى سنويا، لأنهم يعانون من نقص فيتامين A واللقاحات المضادة تمنع الإعاقات الشديدة بشلل الأطفال مثلا، ولكنها غير متوفرة. وبسبب حقول الألغام فقط يموت في بلدان عديدة، ضمنها العراق، سنويا ألف طفل. وتفتقر البلدان الأشد فقرا إلى الوسائل المساعدة، مثل الكراسي المتحركة أو الأدوية. وتقدر اليونيسيف أن 93 مليون طفل على الأقل دون سن 14 يعاني، في جميع أنحاء العالم من الإعاقة. وترجح المنظمة العالمية وجود أرقام أعلى غير معروفة، لأن العديد من الحكومات لا تهتم بالموضوع. وقد أظهرت دراسة صادرة عن المنظمة الدولية للمعاقين، أن أقل من 0.5 في المئة فقط من المساعدات الإنسانية العالمية تذهب لمساعدة المعاقين. وحتى الآن لم تقم نحو ثلث بلدان العالم بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ويحث التقرير جميع الحكومات على الوفاء بتعهداتها لضمان المساواة في الحقوق لجميع مواطنيها - بما في ذلك الأطفال الأكثر إقصاء وضعفاً.
ويقول تقرير اليونيسيف: "ليس من المرجح أن يحصل الأطفال المعاقون على الرعاية الصحية أو أن يذهبوا إلى المدرسة. وهم من بين الفئات الأكثر عرضة للتضرر من العنف وسوء المعاملة والاستغلال والإهمال، وبخاصة إذا تم إخفاؤهم أو وضعهم في ملاجئ- كما يحدث للكثيرين منهم بسبب وصمة العار الاجتماعية أو التكلفة الاقتصادية لتربيتهم". ويضيف "إن التمييز على أساس الإعاقة هو شكل من أشكال القمع"، مشيراً إلى أن الحرمان متعدد الجوانب يؤدي إلى مزيد من الإقصاء للكثير منهم.
وعلى العموم فأن الأطفال المعاقين يكونون من بين الفئات الأكثر تهميشاً في العالم. والأطفال الذين يعيشون في فقر تقل احتمالات التحاقهم بالمدارس أو العيادات المحلية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في فقر ولديهم إعاقة، فإن احتمالات قيامهم بذلك ستكون بالتأكيد أقل.
ويمثل نوع الجنس عاملاً أساسياً، حيث أن الفتيات المعاقات لديهن فرص أقل من الفتيان في الحصول على الغذاء والرعاية.
ويشير التقرير الى وجود تقدم محرز باتجاه دمج الأطفال المعاقين، وإن بشكل غير متساو، ويحث الحكومات على اعتماد وتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص المعاقين، واتفاقية حقوق الطفل، ودعم الأسر حتى تتمكن من مواجهة التكاليف العالية لرعايتهم. ويشدد التقرير على أهمية إشراك الأطفال واليافعين المعاقين من خلال التشاور معهم بشأن إعداد وتقييم البرامج والخدمات المقدمة لهم. وقال السيد ليك في مدينة دا نانغ، الفيتنامية،عند عرض التقرير: "إن الطريق أمامنا صعب. ولكن الأطفال لا يقبلون الحدود غير الضرورية. ونحن أيضاً لا ينبغي علينا قبولها".
 
 
 
***********
ص5

نتيجة لزيادة انقطاع الكهرباء..وعدم الوفاء بالوعود
مواطنون يدعون الى دعم "الكهرباء الاهلية " لمواجهة الصيف
لويس فؤاد العمار
 
يتضح مرة أخرى عدم دقة الوعود التي أطلقتها وزارة الكهرباء بخصوص القضاء على أزمة نقص الطاقة الكهربائية التي يعاني منها البلد منذ سنوات عدة. إذ تبين أن هذه الوعود لا تختلف عن سابقاتها على مدى عقد كامل من السنين تجرع خلالها المواطن العراقي الأمرين من سوء وتدهور حال المنظومة الكهربائية الوطنية التي لم يجر تحسينها طوال الفترة الماضية على الرغم من إنفاق؛ أو بالأحرى إهدار عشرات المليارات من الدولارات في سبيل تحسينها. ومع هذا الحال ونتيجة لطول ساعات انقطاع الكهرباء وبعد اليأس تماما من الوعود والتصريحات الكاذبة في حل أزمة الكهرباء خلال هذا الصيف, تتصاعد الدعوات والمطالبات الشعبية بضرورة العمل بنظام تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بالوقود المجاني بشكل دائمي مقابل التشغيل لـ 12 ساعة فعلية بغية تخفيف معاناة المواطنين في صيف ساخن يأتي بالتزامن مع شهر رمضان المبارك الذي سيطل علينا قريباً.
المواطن شاكر عطوان كان يأمل أن تنتهي معضلة نقص الكهرباء في البلد وانقطاعاتها المستمرة والطويلة بعد الوعود المتكررة التي أطلقتها وزارة الكهرباء بجعل هذا العام هو الأخير بالنسبة لمشكلة نقص الكهرباء. واضاف أن الوعود الأخيرة لاتختلف عن مثيلاتها من الوعود السابقة التي سمعناها مرارا وتكرارا، مؤكداً ضرورة العمل هذا الصيف أيضا بنظام تجهيز المولدات الأهلية والحكومية في الأحياء والمناطق السكنية بمادة الكاز المجاني مقابل التشغيل لمدة 12 ساعة من الكهرباء الفعلية وبشكل دائمي وليس في اشهر الصيف فقط. "وهو الحل الذي لامنا? منه مع ساعات طويلة من الانقطاعات في الكهرباء الوطنية خصوصا أن شهر رمضان سيحل هذا العام في اشد شهور الصيف حرارة".
المواطن رائد التميمي أكد: انه يشعر بخيبة أمل كبيرة من جراء عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الكهرباء والقضاء نهائيا على مشكلة سببت طوال سنوات عديدة معاناة كبيرة للشعب العراقي.. التميمي قال أن إهدار عشرات المليارات من الدولارات على (كذبة) اسمها تحسين واقع الطاقة الكهربائية المتعثر في البلد هو اشد مرارة من سيل الوعود الكاذبة التي أطلقتها وزارة الكهرباء في تحسين الكهرباء وتحقيق الاكتفاء الذاتي ثم تصدير الفائض من الإنتاج.. التميمي طالب أن تتضافر جهود الجهات الحكومية المعنية مع مجالس المحافظات لتوفير الوقود الك?في لأصحاب المولدات الأهلية بغية إنجاح مشروع تجهيز المولدات بالوقود المجاني مقابل التشغيل لـ12 ساعة فعلية وجعله مشروعا دائميا لحين إصلاح الكهرباء بشكل تام بعد أن أصبح هذا المشروع بديلا ناجحا عن الكهرباء الوطنية التي لايزيد إنتاجها من الطاقة أكثر من 40 في المئة من الحاجة الفعلية للاستهلاك...
ويبين المواطن كريم إحسان خالد: أن المسؤولين عن ملف الكهرباء يجهلون تماما واقع الكهرباء في البلد وما يمر به من مشاكل وصعوبات كبيرة بدليل الوعود التي أطلقوها جزافا استنادا إلى تقارير ومعطيات على الورق فقط مرفوعة من الجهات التنفيذية في الوزارات المعنية بعيدة كل البعد عن ارض الواقع وحجم المشكلة التي تمر بها المنظومة الوطنية للكهرباء..
ويشير المواطن حسين السراي إلى قضية أخرى غير بعيدة عن سياق الموضوع. إذ يبين أن هنالك مشكلة لاتقل حجما عن مشكلة نقص الكهرباء, وهي مشكلة تهالك خطوط نقل الطاقة وعطل المحولات الكهربائية في الأحياء السكنية. مؤكدا أن تهالكها وعطل اغلبها يحرم المواطنين من حصة الكهرباء الوطنية التي قدرها ساعتان لتختزلها تلك العطلات إلى اقل من نصف الفترة المحددة نتيجة لعطل اغلب المحولات الكهربائية في المناطق السكنية وخصوصا الشعبية منها وعدم قدرتها على تحمل الأحمال الزائدة أثناء فترة التجهيز بالكهرباء مما يحرم المواطنين منها في الكثي? من الأحيان.. السراي طالب وزارة الكهرباء بدلا من إطلاق الوعود الكاذبة والبعيدة عن الواقع إلى الالتفات إلى هذه المشكلة والعمل على حلها كي يهنأ المواطنون بساعتين كاملتين على الأقل من الكهرباء.. كما دعا إلى ضرورة تفعيل العمل الرقابي لمجالس المحافظات على أصحاب المولدات ومحاسبة المخالفين للتعليمات الصادرة منها بخصوص مشروع الوقود المجاني مقابل التشغيل.
اغلب المواطنين الذين التقتهم "طريق الشعب" أكدوا: على ضرورة العمل على تنفيذ مشروع تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بالوقود المجاني مقابل 12 ساعة فعلية من الكهرباء وضرورة ان يكون هذا المشروع دائماً نتيجة اليأس التام من تصريحات المسؤولين عن قرب تحسين واقع الطاقة الكهربائية المتردي، على ان يضمن لنا المسؤولون عدم اختراق الفساد لهذا المشروع الذي يراد منه تخفيف المعاناة عن الناس.
 
"أم حسين" وقانون التقاعد
 
 
لا يوجد قانون كثر اللغط حوله مثل قانون التقاعد في العراق سواء اعلامياً او برلمانياً، فوسائل الاعلام تمتلئ بتصريحات الكثير من السياسيين الذين يقسمون باغلظ الأيمان بانهم مع المتقاعد قلباً وقالباً وان الله بعثهم لانصاف المتقاعدين، وانهم لا يقر لهم قرار ولا ينامون الليل الا اذا اصدروا قانوناً ينصف (أبناء الخايبـة) المتقاعدين ويرفع عنهم الحيف ويجعل متقاعدي دول الجوار على الاقل يتحسرون على ما كسبه زملاؤهم من المتقاعدين العراقيين!
ورغم صدور قانون التقاعد عام 2006 الا انه لم يتم تطبيقه في حينها لاسباب لا يعلمها الا أولوا الالباب الى ان جاء التعديل الذي افرغه من محتواه في العام الذي تلاه.
ثم اعيدت الكرة في عام 2008 وبدأ الحماس البرلماني واللجان المختصة المنبثقة منه تنادي بضرورة اجراء عملية تشريح لقانون التقاعد العام لاجل استئصال الامراض التي أصابته! ولكن الحظ لم يحالفهم مرة اخرى. لذا قرروا في عام 2012 ان يحقنوا المتقاعد بابرة (بروفين) ثمنها خمسون الف دينار شهريا على امل ان يشرعوا القانون في العام الحالي.
ولكن رغم الجهود المضنية التي بذلتها اللجنة المالية البرلمانية فانها لم توفق في معالجة هذا الاخفاق وبقي القانون كأنه (فزاعة خضرة) تحركها الرياح اين تشاء. وعليه طلبت اللجنة المالية هذه المرة من مجلس النواب الموقر ان يستخدم نفوذه وجميع صلاحياته لاستيراد (حقنة جديدة) ثمنها مئة الف دينار ليحقن بها المتقاعدون شهريا حتى يبقوا على قيد الحياة.
اما الارملة أم حسين التي كانت بانتظار صدور قانون التقاعد الجديد التي صرحت به عدة جهات برلمانية او حكومية تؤكد وجود زيادة على الرواتب التقاعدية بما يتناسب وتكاليف المعيشة المتنامية باستمرار. واذا بها تتفاجأ بتصريح جديد في وسائل الاعلام يشير الى تأكيد اللجنة المالية البرلمانية ان قانون التقاعد بحاجة الى عمل كثير وقد يتحول الى قانونين الاول للضمان الاجتماعي والثاني للتقاعد الموحد.فما كان من أم حسين الا ان تلطم على رأسها وتصرخ بأعلى صوتها وتقول (يا أم حسين چنتي بوحـده صرتي باثنين).
نقول: اذا كان هناك  قانون واحد ولم يصدر طيلة خمس سنوات فكم سنة نحتاج لتشريع قانونين؟
عاصي دالي
 
تراجع بلا حدود
 
( 1 )
يشهد قطاع الاستثمار في البلاد تراجعاً كبيراً رغم كل التصريحات الطنانة والرنانة. فقد جاء في تقرير ديوان الرقابة المالية للربع الاول من العام 2012 فيما يتعلق بهيآت الاستثمار وجود عدد من المشاريع الاستثمارية التي منحت اجازة استثمار الا انه لم تتم المباشرة بها بسبب عدم تخصيص الاراضي لاقامتها خلافاً لكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء المتضمن (عدم منح الاجازات الاستثمارية الا بعد حسم موضوع تخصيص الاراضي وبالتنسيق مع الجهات المالكة للاراضي). كما لوحظ تدني نسبة تنفيذ المشاريع الممنوحة اجازة استثمار مقارنة باجمالي ?لمشاريع من دون اتخاذ الهيئة الاجراءات القانونية اللازمة للتسريع في انشاء تلك المشاريع وفقاً للجدول الزمني المحدد من المستثمرين تنفيذاً للمادة (14- سابعاً) من قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل ما يتطلب متابعة تلك المشاريع واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتلكئين. اما عضو لجنة الاقتصاد في مجلس النواب عبدالحسين عبطان فقد ارجع مشكلة تلكؤ وعرقلة الاستثمار في البلاد الى عوامل عدة. وقال في تصريح صحفي ان هناك بيروقراطية وضعفاً في التنسيق بين كل المؤسسات المعنية بالاستثمار والمتمثلة بالوزارات والمحافظات وال?ؤسسات الاخرى. وقال اليوم لا يوجد تنسيق في عملية انجاح الاستثمار اذ نجد بعض المستثمرين الاجانب عندما يحصلون على فرص استثمار فانهم لا يستطيعون الحصول على الفيزا ، كذلك لا يستطيعون ان يدخلوا اموالهم وغيرها من المشكلات. وقال ايضاً ان العامل الاهم هو آفة الفساد لانه للاسف هناك ضعف كبير في عملية متابعة الاستثمار حيث هناك حيتان ومافيات تعمل كسماسرة للحصول على الفرص الاستثمارية والذين يعملون كدلالين يدللون بعقارات واموال الدولة. مضيفاً ان قسماً من هذه المافيات يعمل بالتنسيق مع مسؤولين كبار في بعض المناصب الحكومية ?لمهمة وهذا ما سبب عزوف الكثير من رجال الاعمال والقطاع الخاص والمستثمرين الاجانب عن المشاركة في الاستثمار بالعراق لان عملية الاستثمار غير شفافة وغير نزيهة وبالتالي لا يمكن دخول المستثمرين الحقيقيين في هكذا مخاضات!
 
كفاح محمد مصطفى
• بمزيد من الحزن والألم تنعى منظمة القرنة لحزبنا الشيوعي العراقي صديق الحزب الأستاذ عباس علوان الجلبي . للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه جميل الصبر والسلوان.
• تنعى هيئة فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الراحل عيسى جبر الساعدي.. للرفيق الذكر الطيب ولاهله ورفاقه واصدقائه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق شهاب محمد العابدي بوفاة ابن عمه رفيق جميل العابدي تغمده الله برحمته والهم ذويه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الرضا الجنابي سكرتير المحلية بوفاة ابن عمه لطيف منسي كاظم . للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه واصدقائه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش الرفاق (ثامر, عادل, عائد) بوفاة والدتهم (أنوكي منصور كوريال منصورا) أثر مرض عضال... للمرحومة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الشخصية الاجتماعية صديق حزبنا المناضل محمد ﺠويدالجصاني (ابوحازم) الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان  للعائلة الكريمة وسائر معارفه ومحبيه.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق ضاري حسب الله الدليمي لوفاته، اثر نوبة قلبية للرفيق الفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه وذويه وأصدقائه في ناحية بهرز الصبر والسلوان.
• تنعى المحلية العمالية الرفيق عدنان حميد داوود العبيدي والد كل من الرفيق اسحاق والرفيق موسى، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأصدقائه.
• وتعزي الرفيق عبد طويرش (ابو سهيل) عضو المحلية بوفاة ابن شقيقته اثر مرض مفاجئ لم يمهله طويلا الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
•  تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بمزيد من الألم و الحزن وفاة الرفيق جاسم محمد خلف (أبو سلام) إثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب و لعائلته و أصدقائه و محبيه الصبر و السلوان .
شحة العلاجات في المعهد السكري تتسبب بتباعد فترات الفحص!
 يقع المعهد الطبي الخاص بمعالجة أمراض السكري والتابع الى الجامعة المستنصرية في منطقة اليرموك ببغداد وتحديدا، جوار بناية مستشفى اليرموك،  وهو من المراكز الطبية المهمة لدوره المتميز في تقديم الخدمات العلاجية والطبية لمرضى السكري، ولمتابعة حالتهم الصحية بصورة منتظمة من خلال اجراء الفحوصات الدورية لهم والتأشير ببطاقاتهم الصحية المسجلة لدى المركز عن مدى استقرار او تقدم حالتهم الصحية.
وعن طريق البطاقة العلاجية الخاصة بمرضى السكري والمسجلة في المركز، يتم تحديد مواعيد دورية لاجراء الفحوصات اللازمة من اجل متابعة درجة السكري لديهم والكولسترول والدهون الثلاثية وفحص الإدرار والقلب والأعصاب.. الخ، وهي من الإجراءات الطبية الضرورية للسيطرة على حالة السكر للمريض، علما ان المواعيد كانت لا تتجاوز الشهرين، الا انه في الآونة الأخيرة تباعدت فترة الفحوصات الدورية الى خمسة اشهر تحت مبرر عدم توفر وكفاية العلاج في المعهد فضلا عن زيادة عدد مرضى السكري المسجلين فيه.
دعوة الى الجهات المسؤولة في وزارة الصحة وإدارة المعهد للاهتمام بموضوع توفر العلاجات اللازمة في المعهد.
 فمن غير المنطقي ان ندقق حالة  مصاب بمرض مزمن ومميت كل خمسة اشهر. بالإضافة الى ان زيادة عدد المصابين يحتم الاهتمام المتزايد بكيفية السيطرة ومعالجة مرض العصر، ويتطلب رصد الأموال الكافية لتوفر العلاجات والفحوصات في المعهد وبما يتلاءم مع عدد المصابين المسجلين فيه والزيادة الحاصلة في تسجيل أعداد أخرى من المصابين بالمرض في المستقبل القريب.
كاظم فرج العقابي
عطل جهاز المفراس في مستشفى الديوانية العام
من ضمن المستلزمات الضرورية والواجب توفرها في المستشفيات الحكومية هي الاجهزة الطبية، والتي الغرض منها الحصول على فحص و تشخيص ادق للمرض من قبل الطبيب المختص، فيتم احالة المراجعين المرضى لاجل الفحص بواسطتها ومنها جهاز الرنين والمفراس وغيرها.مراجعو مستشفى الديوانية العام الواقع في مركز المدينة يعانون بسبب توقف جهاز المفراس نتيجة عطله منذ سنتين ولغاية الان، والانكى انه لم يتم أصلاح العطل فيه لوجود اشكاليات غير معروفة الاسباب بين الشركة والجهات المعنية في المستشفى، مما يترتب عليه احالة المرضى من كبار السن الى مس?شفى الاطفال، لتبدأ سلسلة اخرى من المعاناة جراء الزحام الحاصل بسبب كثرة المراجعين على الجهاز الوحيد في مستشفى الاطفال في مدينة الديوانية.مناشدة انسانية من المراجعين المرضى في مدينة الديوانية الى الجهات صاحبة العلاقة بضرورة الايعاز بتصليح جهاز الفحص (المفراس) او استبداله بآخر جديد للحاجة الماسة اليه في فحص المرضى وتخفيف الزخم الكبير على مستشفى الاطفال في المدينة.
 عادل الزيادي
مرضى الغسل الكلوي في محافظة المثنى وقلة الأجهزة!
خاص _ طريق الشعب
الغسل الكلوي هو عملية ازالة الفضلات   والمواد الاخرى مثل اليوريا من الدم وتستغرق عملية الغسل من 10 -14 ساعة متواصلة وحسب حاجة الجسم فالكثير ممن يعانون القصور الكلوي الحاد يتوجهون الى المستشفيات  الحكومية لاجراء الغسل بواسطة اجهزة غسل الكلية. فالمرضى المصابون بقصور كلوي في محافظة المثنى يعانون جراء عطل الاجهزة الخاصة بغسل الكلى في مستشفى قسم الكلية الصناعية في المدينة ، الامر الذي يضطرهم للانتظار فترة اسبوع  او اكثر من اجل اجراء عملية غسل الكلى مما يؤدي الى تدهور حالتهم الصحية بسبب  ارتفاع نسبة اليوريا في ا?دم  حيث تتطلب حالتهم المرضية اجراء الغسل للكلى اسبوعيا  وبالتالي يجعلهم الاكثر تضررا من عطل الاجهزة التي تعيد الحياة لهم. علما ان عدد المرضى المصابين بقصور كلوي في محافظة المثنى والتي تعد من الامراض المزمنة، والذين يستفيدون من اجهزة الغسل  الكلوي والمسجلين في المحافظة يبلغ حوالي 56 مريضا الا ان الاجهزة الخاصة بغسل الكلى والتي تعمل حاليا هي بواقع ثلاثة اجهزة فقط من اصل عشرة اجهزة حديثة المانية الصنع، ويرجع سبب عطلها  الى كثرة الاستعمال وعدم توفر قطع الغيار البديلة مما اوقفها عن العمل.
وبالرغم التعاون والجهود الانسانية المتميزة التي يبذلها العاملون في قسم الكلية الصناعية للمرضى  الاان قلة الاجهزة تعمل بشكل سلبي يؤثر على صحة المرضى.  لذا يناشد مرضى محافظة المثنى وزارة الصحة بتوفير اجهزة غسل الكلية لكي يتسنى للكثير من المصابين بالقصور الكلوي الحاد من الغسل دون مضاعفات تذكر.
 مكافحة حشرة دوباس النخيل
حشرة الدوباس من الآفات الزراعية التي تصيب أشجار نخيل البساتين و يكون تأثيرها سلبيا على إنتاجيته من التمور، فالحشرة تقوم بإفراز مادة عسلية تحتوي على مواد كاربوهيدراتية وبعض الفضلات النتروجينية تغطي سعف النخيل و العذوق والجذع وتعمل كغطاء عازل مابين الثمرة والغذاء مما يؤثر ويحد من عملية أنتاج التمور، ومن اجل الوقاية من الضرر الحاصل بسبب هذه الحشرة والحد من تأثيرها لتحسين المنتج من التمور وزيادة إنتاجية البساتين، يطالب عدد من فلاحي قضاء المشخاب التابع إلى محافظة النجف مجلس المحافظة بالإيعاز إلى دائرة زراعة الم?خاب الإسراع للقيام بحملة لمكافحة حشرة الدوباس ورش البساتين بمبيد (دلتا مترين)، او المبيد صديق البيئة من اجل زيادة الغلة الزراعية ومساعدة فلاحي القضاء للحفاظ على تمور بساتينهم دعما لإنتاجنا المحلي.
 
 توقف المعامل وتأثيرها على المواطن
من ضمن المعامل الكثيرة التي توقفت عن العمل في البلد ولعدة أسباب وهو ليس من سياق موضوعنا هذا، هو معمل الأسمدة الكيمياوية في محافظة البصرة، فقد كان أنتاج هذا المعمل يغطي احتياجات محافظات البلد من مادة الأسمدة. فيما اليوم اصبح البلد يعتمد وبدرجة كبيرة جدا على الاستيراد من الدول المنتجة من اجل سد احتياجات البلد من السلع الاستهلاكية والغذائية وغيرها، ومنها الأسمدة الكيماوية الملوثة والتي تهدد الواقع الصحي والبيئي معا، وقد أكد ذلك مصدر في لجنة الصحة البيئية النيابية في تصريح له حول التقارير التي ترفعها المنظمات ?لدولية عن الواقع البيئي والصحي في العراق وتصفها بالكارثية، نتيجة لاستيراد أسمدة كيماوية للقطاع الزراعي تسبب أمراض السرطان وإمراض أخرى ستظهر نتائجها في المستقبل القريب، عازيا سبب ذلك الى فقدان البرلمان دوره كسلطة رقابية على اجهزة الدولة ومؤسساتها الحيوية ومنها الاستيراد المنفلت للمواد الملوثة والمسببة للأمراض السرطانية، لانشغالهم بالصراعات السياسية والولاءات الإقليمية بعيدا عن الحفاظ على سلامة المواطن في البلد. دعوة إلى الحكومة لإعادة تأهيل المعامل والمصانع التي توقفت عجلتها عن الإنتاج في البلد. دعما لاقتصا?نا الوطني وحفاظا على سلامة المواطنين.
 
ما يحدث في بعض دوائر الصحة
من الجدير بالذكر عند تخصيص الأموال من الجهات المعنية بغية صرفها على المشاريع العمرانية من تأهيل وصيانة بنى تحتية لابد من وجود لجنة من المتخصصين لإدارة هذه الأمور كمشاريع البناء يجب أن يكون هناك مهندسون وكذلك لإنشاء الحدائق لابد من وجود مهندسين زراعيين ولشراء مواد الصيانة لابد من وجود خبراء اختصاص بهذا الجانب. وقد خصصت مبالغ مالية من قبل وزارة الصحة إلى بعض دوائر صحة النجف لغرض إنشاء مشاريع بناء مراكز صحية أو ترميم أو شراء مولدات وإنشاء حدائق، والذي حدث في بعضها يستغرب له، حيث قام بعض الموظفين بالاستحواذ عل? هذه الأموال وإجراء مناقصات داخل الدائرة دون الاستعانة بالخبراء أو الأيادي المختصة بهذه المشاريع. لتضييع أموال في غير محلها وبلا حسيب ولا رقيب، كلمة لابد من قولها، أليس هذا هدرا وضياعا للمال العام !
 جواد عبد الحميد التميمي


ص6

الشعر لا يصلح للنشر
صدر حديثاً عن مؤسسة ثائر العصامي في شارع المتنبي، مجموعة شعرية بعنوان: "الشعر الشعر لا يصلح للنشر" للشاعر عبدالامير حسين علاوي في 165 صفحة. مع مقدمة تعريفية للمؤلف بشأن ثقافة الشاعر في المجتمع.
تضم المجموعة 27 قصيدة مع مسرحية شعرية بشخصين بعنوان تساؤلات مشروعة.
للشاعر مجاميع شعرية أخرى منها: العبير والسندس، معزوفات موسيقية، مجموعة شعرية شعبية.
 
قراءة نقدية للمجموعة  الشعرية
«انقذوا أسماكنا من الغرق» للشاعر رعد زامل
2-2
  عباس باني المالكي / ميسان
 
الشاعر هنا يعطي إشارة بأن الكثير من التهم التي توجه بشكل لا يستند الى حقيقة جوهرية تعتمد على المظاهر الخارجية , فالحياة لا يمكن أن تكون إذا لم تقيم من أسرارها العميقة الموحية بحقيقتها الثابتة, فالمظاهر حركة متغيرة  لا يمكن أن نعطيها المسميات الوجودية استنادا على مظاهرها . والحياة في هذه الحالة تصبح فوضى لا فعل فيها على قيمها الحقيقية, والشاعر أعطى المعنى الانزياحي  في تحقيق الاستعارة  الذاتية كرمز للحياة  (لا أحمل رائحة للفتنة / وليس في ملامحي / ما يثير الشبهات / غير أن الثعالب والعيون / تلاحقني في الأزقة / فقط لأن /  قميصي مطرز بالعنب )   أعتبر أن الذات هي الرامزة لكل حركاتها وأفعالها والتي تتحقق من خلال انعكاسها على المعنى  في حركة الذات الإنسانية لأن كل شروط الحياة إذا لم تحتو هذه الشروط تعتبر خارجة عن معنى الحياة نفسها  لأن الذات الإنسانية ما هي إلا القيم الحية في شرطية? التناظر الحي مع الحياة ومعناها , لأن كل المسميات  التي خارج رموز الإنسان  الوجودية لا يمكن أن نعطيها قيمها إذا لم تتطابق مع ذاته ,  وقد استند على الذات كبعد وجودي إدراكي في تركيب ذهنية الصور  في الجملة الشعرية , وهنا يؤكد أن قيمة الشاعر  هي في كونه لا يحمل رائحة الفتنة   التي تثير الشبهات بل يحمل رائحة الحياة  التي تسعى إلى تثبيت  هذا الجمال الذي تلاحقه العيون , وهذه دلالة أن الجمال الذي يدركه الشاعر لا يدركه الآخرون وهذا ما يجعل الشاعر يعيش العزلة عن الوسط الذي يعيشه ...
ص 87 في نص بطاقة تعريف
 (أنا شاعر مغمور /تحت موجة ولدت / بالحبل السري مرتبط / كنت أكثر من نهر / ولدت أحدب من الحزن /  وعلى ظمأ ترعرعت)هذا النص ما هو  إلا امتداد لكل  الصور الإدراكية  في الإرهاصات  السيكولوجية المتخيلة  والتي تبنى على الخلاص الفردي من خلال خلاص المجتمع  حيث أن الشاعر ما هو الا الإنسان المعبر عن إشكاليات الحياة ضمن المجتمع  لهذا  يشعر أن التطلع  الى العالم الخارجي  العالم المهشم  والذي تتشظى فيه  الأشياء والموجودات  بعيدا عن قيمها ,  ويصبح هذا العالم  عالم العزلة  والضبابية في الأفكار والقيم والأحلام  وتتناثر فيه ?لصور  والمرئيات   الحية , حيث يحدد هوية الشاعر وكيفية حدوث ولادة هذا الشاعر , فقد يكون هذا الشاعر مغموراً لأنه يمتلك الحياة الحقيقية وما النهر إلا حركة الحياة الحية التي تعطي  الكثير ولا تأخذ  (تحت موجة ولدت / بالحبل السري مرتبطا / كنت أكثر من نهر ) برغم أنه يعيش الظمأ  والحرمان وكأن الشاعر لا يولد إلا وسط كل هذا،  يعطي ولا يأخذ، بالتحول عنده   فعل العطاء في حركته  المدركة  لفعل الحياة  , ومن أجل هذا يجب عليه أن  لا يفكر كم هو مشهور بقدر ما يمتلك القدرة على التعبير عن جوهر الحياة التي ينشدها والحبل السري ا?ذي يرتبط به , هو إشارة الى القيم الحقيقية والمعبر عنها  بكل اشتراطاته الشعرية الجوهرية ,  عليه أن يدافع عن الحياة  الحقيقية  برغم أنه عاش  الحزن والظمأ (ولدت أحدب من الحزن /  وعلى ظمأ ترعرعت ) فهو باق مرتبطا بالحبل السري  لكل القيم التي أنضجت داخلة وبقيت مرتبطة في سلوكياته  النفسية وفعلها  في الحياة , وما هذه المجموعة  إلا الإشارة الحية  الى التفاعل مع تضاد الحياة في كل أنواعها  من أجل تحديد هويتها الحقيقية.  لهذا أطلق الشاعر (أنفذوا ) فقد تم تحديد أفعال  الحضور   في تخليص الحياة من فعل التضاد فيها  لكي تك?سب كل ما هو جميل من خلال إعادة موضعتها وترتيبها   ,  ولهذا تكون المجموعة قد اعتمدت على الصور البصرية المشهدية وضمن حركتها الذهنية التأملية   في فكرة  التأويل  الخفي في التحديد الدلالي   وفق نسق المرئيات  في  الإشارة الى  التضاد لكي تتم إعادة  خلقه  من جديد ضمن الحياة  لكي تكتمل  هذه الحياة وتعاد الى شروطها الحقيقية في استمرارها  في فعل الوجود  الإنساني .
 
 
الإبحار بالأشرعة فقط..!
 
سنان أحمد حقّي
 
( إلى مغنّية)
دعونا نحاولُ أن ..
نُسئَ بأنفسنا الظنّ لو لحظةً
ونحسبُ أن الرياحْ
ستهبُّ من الغربِ
أو أنها ستهبُّ غدا
من الشرقِ أو من جهاتٍ عديدة
وأبحر زورقنا نحو شرق الشمال
فأين سنصحو غدا؟
أفي بوشهَرْ؟
أيمكنُ أن نكون؟
تسوق  الرياح قياد زوارقنا نحو المنامة؟
وننتظر الريح!
لعل السماء
ستدفعُ هذي القلوعَ إلى ..
كراجي!
لننتظر الذكريات !
كما تنتظرْ
فتاةٌ فتى حلمها
لعلّ
لعلّ
فلا الريح أخلفتِ الاتجاه
ولا جاء فارسُ أحلامها
فكل السفين
( يعلسُ الإنتظار)*
...
نحدّقُ في عينِ إعصار صمت جديد
ونقبسُ شيئا من الانتظار
لنصنع منه بريقا
وأسورةً أو خواتم تجعلنا نتذكّر بعض صبانا
...
فما عاد فينا فؤادٌ يُحبّ
ولا عاشق مستهام
وبثينةُ نائمةٌ في الخباء
لعلّ فتاها
تجئُ به الريح
فما انفكّ هاجسُ وجهته
 .. (يعلس الإنتظار)
تُرى هل نسيرُ إلى وجهة ٍ
يجهلّ الناسُ أين؟
ورغم المحن
سيبقى صراخُ المغنين يعلو
وجمعُ الأوانسِ عند الشواطئِ
( يعلسُ الإنتظار)!
فلا ريحُ أو فارسٌ أو قلوع
ولا من نسيم
يُحرّكُ أشرعةَ السفنِ الراسية ..!
...
خذي ما تبتغين
بلا إنتظار
بلا أجنحهْ
فماذا جنينا ..
         من الإنتظار؟
تُرى نعلسُ الإنتظار؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*  إستعارة وردت لأول مرة في قصيدة للشاعر الراحل حسين مردان.
 
تطبيقات  الشعر المنثور في " هلوسة " ناصر رزوقي
عبد العزيز لازم
 
يعود تاريخ نشوء الشعر المنثور الى القرن التاسع عشر في فرنسا .  ففي زمن ظهور قصيدة النثر كان الشعر الفرنسي محكوما بشعر الاليكسندراين الذي هو شكل من الشعر المتشدد من ناحية شروط الشكل الذي تمرد عليه كل من "الويسيوس بيرتراند" وشارليس بودلير . وكان من المؤيدين الآخرين لقضية قصيدة النثر في فرنسا كل من الشاعرين آرثر ريمباوت وستيفن ملارميه , وقد استمرت قصيدة النثر تكتب في فرنسا حتى وجدت تعبيرها العميق في منتصف القرن العشرين في قصائد فرانسس بونج . 
.في نهاية القرن التاسع عشر التقط شعراء حركة المتفسخين البريطانية  على رأسها اوسكار وايلد ذلك الشكل الجديد بسبب تداعياته التدميرية الجاهزة . لكن تسبب ذلك الالتقاط في حقيقة الامر بعرقلة انتشارالجنس الجديد  في الشعر الانكليزي لأن العديد من الناس ربطوا " المتفسخين " بالشذوذ الجنسي ، لذلك فكل شكل استخدم من قبلهم اعتبر مشكوكا فيه. أما الشاعر الحداثي  الأمريكي البريطاني الأصل ت. س اليوت فقد كتب بحماس ضد قصيدة النثر في البداية رغم انه دخل في التجربة في واحدة او اثنتين من قصائده .
 ومن جانبه أيضا أضاف شيئا للجدل الذي اثير حول هذا الجنس فيما يتعلق بتحديد خصائصه فقال في مقدمته لرواية " ليل الغابة " ( او غابة الليل ؟ ) لجوانا بارنز التي تطغى عليها الروح الشعرية عام 1936، إن هذا العمل لا يصنف على " النثر الشعري " لانها لا تتضمن وزنا شعريا  او " إطارا موسيقيا " للنظم الشعري .
 على الضد من ذلك كتب اثنان من الكتاب الحداثيين قصيدة النثر باصرار وهما جيرترود شتاين وشيروود اندرسون . فاندرسون في الحقيقة اعتبر اعماله من نوع قصص الومضة حسب التعبير السائد . لقد كان الفرق بين قصص الومضة والشعر المنثور ضئيلا جدا في ذلك الوقت ويتعذر تمييزه .
قصيدة " هلوسة " لناصر رزوقي، تعاملت مع نفسها باعتبارها قصيدة نثر وباعتبارها حاضنة للومضة الشعرية وكذا السردية ايضا . هنا يتعين الخروج عما قرره ت. س اليوت حول الاطار الموسيقي ، فهو كان يتحدث عن الموسيقى التقليدية التي يفرزها الشعر من خلال الوزن والقافية التي توارثها الشعر الكلاسيكي . لكننا نلاحظ ان قصيدة " هلوسة " تحتفظ  بموسيقاها من خلال النسق الشعري الغرائبي الذي حكم النص من بدايته وحتى نهايته :
صورتي تشبهني تماماً
لكنها افضل مني
كل ما حاولت تقليدها
الكرسي اللعين
يضحك من خلفي .
هنا تقدم القصيدة نفسها عبر عنصر الصدمة والغرائبية اللفظية . فهناك سارد وهناك صورته ، ورغم ان الصورة تشبهه الا انها افضل منه . نحن لا ندري  على وجه اليقين هل ان الصورة افضل منه أم لا ، لكننا ندرك بوضوح ان الصورة خرجت من سيطرته ، واكتسبت استقلالا عنه بسبب أفضليتها عن الأصل الذي هو شكل السارد. يواصل السارد ملاحقتها لاستعادة نفسه على اعتبارها كائناً أفضل منه لكنها تعبر عن حلمه حول نفسه ، لكنه يفضل في ذلك لان الصورة تعني الخيال بينما السارد هو الصورة الحقيقية التي لحقها بعض التلوث المفترض بسبب طبيعة الصراع الذي?ينخرط فيه، فهو ليس مجرد سارد بل هو يتعامل مع الكرسي الذي يعني الحكم او السلطة باعتباره يعني طبيعة الاستبداد.
الكرسي يمارس طغيانه على السارد ويضحك عليه حينما يحاول استعادة صورته الأفضل.
 ان الطابع الغرائبي للمجاز الشعري الذب ترسمه " هلوسة " يشكل انتقالة ذكية من قبل الشاعر لتصوير حجم مشكلة لازالت تشكل قضية الإنسان الذي يواجه حكم الطغيان المنفلت . إنه يمارس الضحك على الضحية . ثم يمارس القمع ليس ضد الناس فقط بل وحتى ضد صاحبه . يلاحظ الصراع بين الكرسي والصورة الحلم ، فالصورة جاذبة ولكنها مستحيلة بينما الكرسي قامع ومتحول ، كي يمارس المزيد من القمع ...
القصيدة ثلاثة أقسام، الاولى تأسيسية أو تعريفية للمشكلة التي سيتعامل معها القسمان الاخران ، اسماهما الشاعر صورة -1- وصورة -2- . يحاول الشاعر في هاتين الصورتين استخدام ضمير الانا لسرد عناصر التوتر الذي تفرزه المشكلة . انه في الصورة -1- ، حجر ، والحجر لا يتكلم ، وبسبب صلابته " لا يتزحزح ". ان الحجر الصامت يكتسب صفة السكون وعاء مهيبا للتامل. لكن الشاعر او السارد حين يتكلم عن صمت الحجر فهو انما يستنطقه حين يتأمل بالأشياء.
 ان مفتاح تأمل الحجر يفتح مجالا لرفعه الى مستوى الرمز عالي الإشعاع، فالحجر هنا هو الانسان الثابت الراسخ في يقينه العارف لوظيفته ، لنتأمل ما يلي :
صورة-1-
انا لا اتكلم
لاني حجر
لكني لا اتزحزح شبراً
فموتي بقاء
وبقائي
موت للريح
يبدا الحجر بتعداد وظائفه ، فهو مصد للريح المقلقة ، والريح يناقض الحجر من حيث صفة الثبات التي للحجر وصفة القلق وربما الخراب اللتين هما من صفات الريح . هناك وظائف اخرى . يقول الحجر:
تكسرت أنامل الشمس
حينما اقتربت من ظلي
وانا في سكون
اتأمل تلك السنابل
وهي تنموفي ظلي
حباً بالحياة
فيا ليت لهذا العالم
حجراً اكبر مني
او عود ثقاب
نحتمي به .
يضعنا الشاعر هنا أمام قضية اكبر من مجرد حجر يكون مصدا للرياح او مشيّدا للظل وراعيا لنمو السنابل فيه ، بل يتوسع في المطالب ، فيكبر الحجر ليشمل مساحة الوطن ، بل يخرق خط الوظائف الى عود الثقاب الذي يرمز الى النار التي تخدم الانسان وهي اشارة بالغة الجمال إلى الصناعة التي تعني انتاج الخيرات المادية إضافية بعد السنابل التي تنمو في ظل الصخرة " الوطن "وقد تعني الصخرة هنا ايضا قوة المناضل الذي يقود تطورات التقدم نحو الغد الافضل .
يقودنا الشاعر الى ذروة محاطة بصعود اوبرالي مأساوي لنشيد عن الجموع العاملة التي يسعى الجانب الآخر لامتلاك نتاج عملها.
هنا يتغير السارد وتتغير هويته . انه المالك الذي يمثل استغلال الإنسان لأخيه الإنسان ، فهو يسعى الى الاستحواذ على انتاج هذه الجموع من الخيرات ويعدهم ايضا بوعود من قاموسه الخاص : السجن داخل أسوار يقيمها من اسلاكه ويبشرهم بانه سيبعدهم عن الحرية باعتبارها مجلبة للشر الذي يراه في تحررها :
_ صورة 2_
يا جموع النمل العاملة
كل ما تملكون هو
لي وانتم ايضاً لي
اركبوا الارض واجمعوا
الذخائر
فسوف ابني لكم حصناً
من اسلاكي
يحميكم من شر
الحرية .
يتقمص الشاعر هنا صورة سارد آخر يختلف عن الصورة -1- والقسم التعريفي الاول .
 نعتقد اخيرا ان قصيدة النثر تمتلك موسيقاها الخاصة ليس في الايقاع الخارجي او الداخلي الذي تمتلكه عادة القصيدة العمودية او قصيدة التفعيلة ، بل من خلال السياق الشعري الأخاذ والصورة وجهد الومضة الصادمة والمجاز الغرائبي وتعابير السخرية المرة . وهو ما نلاحظه في جملة الختام بخاصة عند استنطاق الظلم الذي يرى في الحرية شراً ، يهدد مصالحه .
 
 
مسرحية «الثعلب الماكر» وإشكالية الإقناع
تأليف: حيدر الحيدر
إخراج: فلاح عبد الستار
د. زهير البياتي
 
دأبت دائرة ثقافة الأطفال التابعة لوزارة الثقافة على تقديم عروض مسرحية موجهة لشريحة الأطفال من خلال الفرقة المسرحية التابعة لها وتهدف من عملها هذا نشر الوعي المعرفي وخلق الذائقة الجمالية وتوسيعها لشريحة كبيرة من الأطفال وتأسيس قاعدة رصينة لجيل يحترم الإبداع والفن المسرحي خاصة، وهي بهذا تصبح رديفا للمدرسة التي تؤدي وظيفة مهمة وهي خلق جيل واع ومدرك في زمن توسعت فيه مدارك الأطفال بانتشار وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة وتطور تقنياتها وبإتساع وتطور هذه التقنيات استطاعت أن تتغلغل في جميع زوايا الحياة وتنوع مجالاتها.
إن هذا التطور.. بالضرورة فرض نفسه على جميع الشرائح العمرية وشريحة الأطفال من ضمنها مما ساعد على اتساع مداركها وتوسيع في مجالها بحيث جعلت منه غالبا ما ينتظر إلى الأمور بنظرة لا يخلو صاحبها من الخبرة والدراية والمعرفة بتفاصيل الأمور وجعلت منه إنسانا لا يقنع بالحلول الجاهزة التي تأتي على حين غرة كما هو واقع الحال في معظم العروض المسرحية الموجهة له. أي أن تقديم الحلول الجاهزة للوصول الى الهدف ومن دون رسم مشاهد متسلسلة تعتمد البناء الدرامي المنطقي وليس هناك سبب ونتيجة تجعل من الصعوبة على الطفل ان يقتنع بما يجري?أمامه من أحداث.
ونحن إزاء نصوص مسرحية لا تحتوي شروط الكتابة العلمية للنص المسرحي تجعل من المخرج المسرحي يقع في إشكالات لا يستطيع تداركها الا عندما يقوم بمعالجة ما يراه بحاجة للمعالجة قبل البدء في التمارين، لقد حاول مؤلف المسرحية حيدر الحيدر أن يؤكد من خلال فكرة المسرحية أن الحيلة قد تنجح لتحقيق بعض المآرب لكنها سوف تكشف لاحقا من قبل الآخرين وهذا ما يتضح من خلال الحوارات التي جرت بين الثعلب والدجاجة والقرد والأرنب والبوم والدجاجة الأم وبقدر ما تحمل هذه الفكرة من مضمون جميل لكنها لم تبن على أساس السبب والنتيجة بشكل علمي ومق?ع.إن طرح الحلول الجاهزة هي جزء من استسهال كتابة الدراما وغالبا ما يشترك المخرج في هذه العملية مما يؤدي بالضرورة إلى جعل الطفل خارج منطقة التفكير على أساس أن ما يراه في العرض المسرحي يجعله يعتقد جازما انه هو ما يحصل في الواقع وهنا من الضروري أن يأخذ المؤلف المسرحي بهذه الحقيقة ومن الضروري أيضا أن يكون مخرج المسرحية متنبها لهذه الناحية وذلك بعدم اعتماده على معطيات المؤلف فقط.
لقد أوصل العرض المسرحي للمتلقي نتيجة وهي هزيمة الثعلب الذي حاول إيقاع الدجاجة في فخه ووصول الدجاجة إلى بر الأمان. هذه النتيجة جاءت وليدة لإحداث دون إعطاء مبررات منطقية لها من قبل المؤلف ومن دون معالجة المخرج لها.وهنا تجدر الإشارة إلى أن مشهد التحضير للحريق من قبل الثعلب فيه من الخطورة الشيء الكثير وخاصة إذا كان العرض المسرحي موجهاً للطفل أساسا وذلك على اعتبار أن ما يراه الطفل مجسدا أمامه يعتقده هو الحقيقة وإزاء هذه المسألة الحساسة يتوجب دراسة وتحليل المشاهد بشكل جيد ومعالجتها بذكاء بحيث لا تعطي مجالا للتفك?ر بتقليدها وخاصة تقليد المشاهد الخطرة كمشهد الحريق. لقد بذل المخرج فلاح عبد الستار جهدا كبيرا في تجسيد فكرة المسرحية وإبراز القيم الجمالية عبر مفردات العرض المسرحي بالرغم من محدودية الامكانات الإنتاجية التي لم تتح له تقديم عرض مسرحي أكثر تشويقا للمتلقي. إن وجود كادر عمل فني وممثلين ووجود مكان للتمارين ومسرح تقدم من على خشبته العروض المسرحية يحفزنا للمطالبة في تقديم عروض مسرحية يؤخذ فيها بنظر الاعتبار النص الجيد ذو البناء الدرامي العالي المستوى من اجل رفع الذائقة الجمالية وترسيخ القيم الفكرية التي تدعو للمح?ة والسلام. نأمل من المخرج فلاح عبد الستار ومن ممثلي العرض المسرحي أمير علي رضا وفاطمة غالب وقائد عباس وسارة حسام وقصي عبد الجبار وأحلام علي وكذلك من الفنيين نبيل يعقوب وظافر قاسم وشروق ميد ومن باب ثقتنا بإمكانياتهم الرائعة في هذا المجال أن يقدموا عروضا مسرحية ترتقي الى مستوى الإمكانات المتاحة لهم وترتقي للخبرة التي يتمتعون بها.

ص7

بريد الكحل والغرباء
صدر عن دار "ليليت" للنشر والتوزيع ديوان "بريد الكحل والغرباء" للشاعرة رشا زقيزق، وهو الديوان الأول لها، والذي أعلنت أنها ستتقدم به للمشاركة في مسابقة "أمير الشعراء" في دورتها الخامسة في أبو ظبي.
والديوان يضم مجموعة من القصائد التي تناجي فيها الشاعرة البحر والحبيب لتسألهما عدم الرحيل وتركها وحيدة، كما تتناول بعض القصائد حالة الاغتراب داخل وخارج الوطن.
والشاعرة رشا زقيزق تقول إنها تعرفت على الشعر في سن مبكرة، وتابعت: أحاول قبل الغياب الطويل أن أمنح روحي فرصة الاشتباك مع عوالم تقبل وجه الجمال.
رواية جديدة للكاتب إبراهيم الغالبي
عن دار الفرجاني صدرت رواية جديدة بعنوان "مريمان" للكاتب إبراهيم الغالبي، والرواية تتعرض لمرحلة العنف الطائفي الذي ألمّ بالبلاد وبيان الوجه المرعب الذي عاشه البغداديون آنذاك.
 تدور أحداث الرواية حول قصة شاب تعرض والده للخطف بعد سفره إلى العاصمة.
 فيذهب في إثره في محاولة للعثور عليه في بغداد التي تحولت إلى مدينة أشباح في تلك السنوات، القاسية وتقع الأحداث بمجملها في منزل "مريم" التي يتضح فيما بعد أنها راضخة تحت وطأة الخوف والتهديد لإيواء عصابة مسلحة ثم تُقتَل على يدهم.
 وخاطفته "مريم" وبما تحمله من دلالات يمكن أن يكتشفها القارئ.
 حلم حمدان واختفاء صباح الأسود
 
مصطفى محمد غريب
 
حمدانْ .. أتعبه التفكير وأرهقهُ  التجوال
فاندس بصمتٍ  في القنينة
واستكمل  سفرته الخمرية
ثم توجه كالدمع الهارب من عينيهِ
للمقهى الشعبي
وتوقف عند الباب
            حدّقَ بالمجموع
واستغرب لا أحد منهمْ  اهتم به
مشغولون ولا مشغولون
حط بلا كللٍ
فوق الكرسي عند « الاوجاغ»
مُحْمر العينينِ
 منفوش الشعرِ
يتنفس مثل النول المسرع في ماكنة الحائك
لا أحد قال له « الله بالخير» 
 وتنصت مأخوذاً كالعادةْ
فتلاشى كالنوتة في قاموس الشعرِ
وتوسع فاه
 مأخوذاً بالصوت الخافت من مذياع الستينيات
اطرق رأساً
 وأصغى لغناء  «الثومة»
تطربهُ بعد الكأس الثالثة السحرية
وتقاطع غول الأحزان
فيدندن من شوقٍ
للماضي، تفرزهُ الكلمات المهموسة بالذكرى
أطلالٌ من حاناتٍ ومقاه تتشابك فيها السهرات
أطلالُ بيوتٍ وشوارع ظلت كالحلم الدائم
أطلال الصالات قبور لا أصحاب لها 
غرناطة والخيامْ، وبقايا النصرِ،  والسميراميس
 كانت في الماضي قبل الماضي المُعتمْ
تتسابق في الرؤيا
ومقاماتٌ تُذْكرها
وحشودٌ من ناسٍ جاءوا من مختلف الحارات.
 تمتم في هوسٍ مشغوفاً
ـــ أي غناءٍ يغسل روحي
يغسل أدراني
ويشع الأمل الموجود بضوء القلبِ
 أن أمضي، وبلا نفقٍ سري
ـــ أي غناءٍ ينسل سفيراً يعشق رؤيتها
ويراهن باللون الخمري.
لونٌ زهري، عند هلالين يشعان النور على العينين السود
..........
حمدان الغائب والحاضر في الحاضر..
يطوي قدميهِ على عجلٍ
تحت العجزِ
يذرفُ حسرات القلب إلى المأوى
تتسلق عيناه إلى السقف
فيرى ثومة كالحلمِ
تتقلد أصواتاً ومقامات الرستِ
وتباشر منطلقاً
بمقامات الدشتِ الآهات
حمدان الحالم يطلب شاياً
يهمس في إذن النادل
هل جاء صباح الأسود؟
أي تناقضْ ما بين الصبح النور وشكل الليل
فيهز النادل رأسهْ،
في حذرٍ تكنيكي، ويراقب من حولهْ
يهمس في أذن الحمدان
قالوا: سحبوه إلى زاوية الشارع بالحجة
ثم إلى المجهول القائم خلف السدة
ضربوه على الحاجب
أسفل رأسه
وعلى قلبهْ
ضربوه حتى بال على نفسه
قالوا: كافر زنديق
يشرب ويغني فرحاناً ليل نهارْ،
 لا يلطم لا يبكي لا يذهب للجامع.. وإلى آخره
لا ثم ولا..
وصباح الأسود غاب بلا رجعةْ
حمدان الباكي في حيرةْ.. لم يتحرك
وبقى مأخوذاً بالصوت وبالوصفِ
ويفكر في حزنٍ قان
بصباح أسود
أي تناغم في الموتِ
ما بين الأسود والأبيض
وتذكر كيف يقلد ثومة
 ردد همساً في صوتٍ محشور
 هل عاد الدور
ها عاد الحرس السري ؟
هل عاد  الجسد المنخور بلا رأسٍ؟
هل عاد المفقود بلا رأسٍ؟
رأسً يتغرب في عاصفة التصفيق.
كان المقهى مثل المقبرة
لا أحد فيها، أهتم به..
مشغولون ولا مشغولون
مسطولون ولا مسطولون
لا أحد قال له « الله بالخير»
مصعوقون بتيار الموت الأسود
مرئيون ولا مرئيون
يجمعهمْ وجعٌ من نوعٍ خاص
 
تكنيك القص والمفارقة
في قصص فرج ياسين القصيرة جدا
2-2
محمد يونس
 
ان القصة القصيرة جدا في مفترض مجازي، حيث انها كيان بشري مكتوب، لأنها عادة شخصيتها واحدة وزاوية القص كذلك، ووجهة نظر الشخصية ازاء الحدث ستكون واحدة، فما هو المتخيل ادبيا، انه ليس العقدة حتى ، وانما هو ما يجعل الشخصية اكثر تندرا وغرابة ، وبالتالي سيتاح للمفارقة ان تجعل العقدة ايسة من الحل، ونجد ان قصة (الموجة ) تتميزبشخصيتها التي يمكن ان نقول من جهة هي لا ارادية. حيث هناك صبي يحلم ببناء قصر، وطبعا دلالة مفردة (قصر) هي تاكيد على الخيال الحيوي للطفل، والذي يسمو فيه الحلم، فيكون ما يبني من رمل هو قصر، وتلك المفردة ارتكزت عليها القصة ، وكون المفردة دلالية اغنت كيان القصة وجعلت المفارقة لم تهدم رملا بني بعفوية، بل هي هدمت ذلك القصر السامي داخل الخيال الخصيب، وميزة القاص تتجلى ابداعيا هنا، حيث داخل كيان قصة من عدة اسطر انهار، قصرا، مهابا، ووعي القاص وتجربته القصصية كانتا واضحتين في ميزة البناء القصصي واختيار المفردة الاكثر والاوسع دلالة وحضورا، كان بدقة متناهية، وانبثاق? داخل كيان القصة السريعة السرد والهادفة الى نتيجة اخرى غير انهيار الرمل، وسخرية القاص كانت ليس من الاحلام بل من الاقدار، فكانت القصة جملة عذبة برغم الشجن والتحسر اللتين يشعر بهما التلقي، وكانت القصة ارسطية المنحى ايضا، وهذا ما يضفي عليها بعدا حيويا من المتعة والاقناع والتشويق.
ان فرج ياسين يقدم انموذجه المتميز انثربولوجيا، ويتيح له ان يتغلغل فنيا في ثنايا النص ، لتكتمل مواصفات قصته القصيرة جدا،وهو يدرك ان القصة القصيرة جدا تريد وعياً ابتكارياً يواجه المحاكاة النسبية للواقع ، وطبيعي سيصدمها ذلك الوعي الابتكاري، الذي هو يمثل الضربة او عنصر المفارقة، وفي قصة (سراب) تغير الايقاع القصصي الى مستوى حساس الى حد ما، فالقصة احادية الشخصية ، لكن تشوبها بعض المعطيات الحسية ، مثل فتح صندوق قديم فيه تذكارات صبا ومراهقة. يختلف محتواها، قصور كمال الاجسام والممثلين واحسن القاص بذكر الاسماء ، فبذ?رها استعاد زمن الصبا، والقصة شفيفة حتى في المفارقة، وربما اراد القاص فرج ياسين اعطاء نكهة خاصة في كيان كل قصة من جهة، ونكهة عامة ترتبط باطار الجنس القصصي، وميزة تلك القصة ترتبط بالذاكرة، وطبعا باستعادتها يكتسب النص القصير جدا مستوى حسياً، وبلاغة الذاكر ادبيا ذات طبيعة تتصاعد فيها الشجون، ولكن دون ان تحاج التمظهر، وحجم تلك القصة القصيرة جدا رغم قصره نسبيا بدا فضفاضا الى حد ما عبر التصعيد الشجني وتماهي الاحاسيس، فزمن الماضي يبث في زمن الحاضر في القصة تلك اللسعة المؤثرة, وهذا ما جعل القاص لايواجهنا بمفارقة صا?قة وجادة في صدمتها، وفرج ياسين يعي عبر الاداء المنظم كيف يجعل نصه القصير جدا ببلاغة ادبية وميزة جمالية، والاعتبار الموضوعي ازاء نص عميق وهو لايتجاوز العشرة اسطر، مؤكداً هو معتبر في تقييمه، وكما لا يغادر الاشادة، وعلينا ان نكون غير محددين وعينا النقدي ازاء انثربولوجيا النص فقط، وفنيا لابد من التمعن في مجمل كيان النص شكلا ومضمونا، فهدف النص ليس محددا ، وهذا ما يجب التعرف عليه، وما اكثر الاهداف في قصص فرج ياسين القصيرة جدا، ويلحظ ذلك بالتنوع الحيوي في الثيم، وابتكار وجود بشري يتلاءم مع حيثيات القصة القصيرة جد?، وبث المفارقة الجدية وغير المعهودة، لكن هي فاعلة اجتماعيا، وهي ذات قوة صادمة لايمكن تحاشيها من قبل المتلقي، الذي يجبر على التعايش مع النص.
احيانا تجد في قصص فرج ياسين القصيرة جدا ما يتجاوز التسمية الى تسمية اخرى ، حيث لا يفقد الاطار القصصي للجنس تمثله المحدد، ويبقى الجنس بتمام حدود بعده الفني، ولكن شكل وجحم القصة يحيل الى تسمية مفترضة ، واعتقد ان القصة القصيرة جدا، اذا لم تتجاوز ستة اسطر هي ضامرة ، واسماها المختصون بالكبسولة القصصية،وقد كتب كبار طاقم الإبداع العالمي قصصاً ضامرة، مثل همنكواي وبورخس وغيرهما، ومثلما تميز فرج ياسين في حرصه على بناء قصة قصيرة جدا متميزة وقيمية بناء وثيمة ومفارقة، اكد ذات الحرص في القصة الضامرة او الكبسولة القصصية،?فنجد في قصته الجميلة ( تصحيح ) ، قدم بمجمل مكونات القصة ميزة امتاعية، حيث ان لغة القص ساحرة ، فكانت كما حبات مسبحة محددة بنظامها في القص، وايقونية من جهة ومن أخرى عضوية، وبرغم انك امام فكرة وجودية متأصلة في النسق التاريخي، لكنها داخل كيان قصة لم تتجاوز ستة اسطر، كانت طرية ببعدها الايقونية، ومحددة الملمح ببعدها العضوي، وهذا ما جعل القصة كنهر يناسب بهدوء، والمعنى القصصي كان كسماء منعكسة على وجه الماء المنساب، وتطور الحدث تصاعديا حتى يبلغ الذروة، وحينها سقطت التفاحة ، وهذا يعني ان الخطيئة هي قد كانت ضربة او م?ارقة ، حيث ان العاشقين كانا منسجمين روحيا ولا يعتما للرغبة، لكن طبيعة القصة الضامرة هي ذات ما متطبعة عليه توأمها الاكبر، حيث لابد من مفارقة ، وفرج ياسين دقيق ومنظم ولا يجعل قصته تتعدى حدود الجنس القصصي القصير جدا، لكنه كان متميزاً في استعارة نسق التاريخ ليقابل النسق الوجودي للنص القصصي، وكانت قصته الضامرة ( تصحيح ) في واقعها تعاكس ما يوحي اليه العنوان القصصي من وجهة نظر عامة وتاريخية، ولكن تتفق معه من حيث وجهة النظر القصصية، وتلك القصة والقصص الأخرى كانت غاية في مستوى متقدم في الإبداع القصصي، وقيم فنية ترس? ملامح الجنس القصصي القصير جدا، ورؤية ناضجة انثربولوجيا للثيم النصية بخطاب سوسيولوجي، وعبق نكهة قصصية قلما تجد له نظير، واما المتعة القصصية فكانت تتعدى حدود التلقي المرتطبة بالقارىء الضمني، الى حدود القارىء العام ، بل هي تلامس كيان وروح المجتمع وتحاوره وتنقد وتستفسر، وهنا تتجلى الاهمية القصوى في القص ، ان يكون من احد الجوانب هو كما بحث اجتماعي باطار ادبي، وعلى المستوى الجمالي كانت لغة القص تجذب البعد الاستاطيقي نحوها، لذا كانت ثنايا القصص تبرق وتشع بطيف جمالي، جعلها غاية في المتعة الحيوية وساحرة للوجدان، و?ضع تجربة فرج ياسين في القصة القصيرة جدا في مكانة متقدمة جدا على المستوى العربي وليس في حدود الأدب العراقي فقط .
 
 
 ناهض الخياط
 
لك أن تقول عن النهر ما تشاء
وتضرب رأسك بحائطي
وزجاج نافذتي
وترتدي قناع الوقاية ِ
حين تراني مع النحل
وأنا أطير من الوردة ِ
إلى خلايا مكتبتي
فتبصق على مرآتك
وتمسحها بيدك
لتستمد منها نصاعتك
ثم تفتح شدقيك
لتقيّمني مع مديات أفقي
بحلم طفل صغير
ولك أن تقول لي صه ٍ !
لا أريد ان أسمعك
لأن صوتك يُسقط عني
طلاء وجهي ولغتي !
كما لك أن تناظرني
ولا أعترض عليك
حتى بابتسامتي
وأنت تقذفني بحصى لسانك
وجمرات نظرتك
صارخا ًإنه ساحر ُ !
ولا أحد يسمعك
لأن قميصي نظيف
وهم يسدّون أنوفهم
حين يرونك من بعيد
فما الذي أفعله ُ حينها
أأضحك عاليا
كنورس يعبرالنهر
أم أصمت بحزني عليك
حين أرى بقايا مروءتك
وهي تستغيث بي
أن أنقذها منك
وأعيدها ثانية لمهد طفولتها
وأهزها بترنيمتي
لتدرج بعدها في محميتي
مع الفراشة والطير والوردة ِ
وحين أريد رؤيتها
أسأل عنها خفقة الجناح!
 
المنهجية في العلوم الإنسانية
الدهـبـي محـمـد*
 
نظمت دكتوراه تحليل الخطاب السردي ومختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء، في إطار أنشطتها التكوينية، الدورة الثانية في المنهجية، وذلك يوم الجمعة 31 مايس  بقاعة الاجتماعات، بحضور الأساتذة: جمال بندحمان، ولحسن التوبي، بتنسيق عبد الفتاح الحجمري وشعيب حليفي، وحضور عدد من الطلبة الباحثين في الدكتوراه.حيث كان الموعد هذه المرة مع ثلاثة باحثين  وهم:
ـ  الباحث محمد محي الدين: شعرية روايات الخيال العلمي في الأدب العربي.
ـ الباحثة سلمى براهمة:  الرواية النسوية العربية: بين سرد الهوية وهوية السرد.
ـ الباحث ميلود الهرمودي:  أنساق ثقافية في الخطاب الروائي لعبد الله العروي.
في كلمته التقديمية، تحدث د/عبد الفتاح الحجمري، رئيس هذه الجلسة عن أهمية مثل هذه اللقاءات بالنسبة للباحثين والبحث العلمي، شاكرا الاساتذة المساهمين في التأطير والتوجيه.
وقد تناول الكلمة بداية، الطالب الباحث: محمد محي الدين، في موضوع:"شعرية روايات الخيال العلمي في الأدب العربي"، مستعرضا الدوافع الموضوعية التي كانت وراء اختياره موضوع الخيال العلمي انطلاقا مما راكمه المتن العربي من نصوص جمة لم يواكبها نقد مماثل، مؤكدا أن مـدار أطروحته حول رصد بعض معالم اللقاء بين الأدب والعـلم، حيث صاغ مجموعة من الإشكالات تخص شعرية روايات الخيال العلمي ومقوماتها وأسباب نزوع بعض الروائيين صوب الخيال العلمي والابدالات الجمالية الشكلية والمضمونية التي تتحقق من وراء ذلك، كما تطرق ذات الباحث للمن?ج المعتمد، والمتن المدروس، وفصل الحديث عن التصميم من حيث الأبواب والفصول والمباحث.
وقدمت الطالبة الباحثة سلمى براهمة تقريرا عن موضوعها: "الرواية النسوية العربية: بين سرد الهوية وهوية السرد"، والذي قسمته إلى قسمين: تحدثت في القسم الأول عن فرضيات البحث والأطروحة فالمتن ثم المنهج ؛أما القسم الثاني فقد تناولت فيه تصميم البحث، إذ انطلقت من فرضـيات عالجت فيها خصوصية الكتابة النسوية، خصوصا الروائية منها، مناقشة أطروحة البحث وفق قضية تتعلق بهوية أنثوية للأدب تتعلق بمفهوم الجندر /النوع، وكيف يسهم هاجس السردية وتجلياته النصية في خلق نسق ثقافي مغاير، واقترحت الباحثة متون روائية نسائية تحمل مشروعا س?ديا أنثويا، يمكن أن تدرس وفق منهج النقد الثقافي وأهم الإضافات لدراسات البنيوية ومابعد الحداثة...
وقبل أن تنهي الباحثة تقريرها  قدمت تصميما أوليا للبحث يتضمن بابين: الأول معنون بمقدمات نظرية لإشكالات نقدية نسوية والثاني تطبيقي.
  وأخذ الطالب الباحث  ميلود الهرمودي الكلمة لتقديم تقرير بحثه في  موضوع:"أنساق ثقافية في الخطاب الروائي لعبد الله العروي"، حيث عرض لأهمية الموضوع ودوافع اختياره، مشيرا الى أن عمله ينكب حول أعمال عبد الله العروي الروائية، وتتبع مشروعه انطلاقا من رواية "الغربة" وما تلاها من نتاجات، ممثلة في: اليتيم، أوراق، الفريق، غيلة، الآفة... وعبر الوقوف على الملامح الفنية والفكرية للمشروع في كليته، بغية استخلاص ما يميزه عن سواه .
ثم حدد الباحث الإطار الروائي لأعمال عبد الله العروي  في الأبعاد الفكرية والفلسفية والتاريخية التي تنصب حول الأنساق الثقافية الكامنة في الخطاب الروائي، إذ أكد على أهم الدراسات النقدية السابقة لأعمال عبد الله العروي الروائية، وبعد ذلك عرض تصوره لطبيعة الموضوع والمنهج من خلال أعمال كارل ماركس، وإنجازات جورج لوكاتش ولوسيان غولدمان، والاجتهادات التي تمت داخل البنيوية وما بعدها مع باختين وميشال زرافا ورولان بارث وغيرهم، وختم الباحث تقريره بوضع تصور  لتصميم الأطروحة.
وبعد عرْضِ الطلبة الباحثين لتقاريرهم العلمية  تلا ذلك مجموعة من التقويمات والملاحظات المنهجية من طرف الأستاذين المشاركين، فتناول الكلمة د/ جمال بندحمان، والذي جاء تدخله في شكل مجموعة من الملاحظات المتصلة بالشكل والمحتوى، وانصبت حول العناوين والاختيار المنهجي، ثم المتون المختارة للدراسة، وذلك بالتدقيق في الإشكالات مع مراعاة للإشكال المركزي والإشكالات الفرعية.
   وقدم بعض الملاحظات الخاصة بالإطار المنهجي المرتبط بمحددات المفاهيم والمرجعيات والتوظيف الصحيح للمنهج، حيث من الصعب بمكان الجمع بين المفاهيم والجانب المنهجي، وأبدى مجموعة من الاقتراحات التي قد تسهم  في تسهيل مَهَمة الباحثين أثناء إنجاز بحوثهم.
  بعد ذلك  تدخل د/ لحسن التوبي ليقدم مجموعة من الملاحظات النقدية  للتقارير والمرتبطة بمواضيع  الأطاريح  والجانب اللغوي لكل تقرير على حدة، حيث أكد أن لغة التقرير لابد أن تكون لغة واصفة بعيدة عن المجاز؛ وفي الجانب المنهجي انصبت ملاحظاته حول عناوين البحوث، بوصفها مسوغات لمجموعة من المفاهيم المؤطرة للبحث.
وقد ركزت الملاحظات المنهجية للأستاذين، في أزيد من ثلاث ساعات، على الجوانب الخاصة للبحوث والمشترك بينها عموما، كما جاءت تدخلات د/  عبد الفتاح الحجمري، باعتباره مشرفا ومؤطرا، لتناقش مسألة النص والخطاب وتحديد المفاهيم وعدم الخلط بينها، كي لا يقع الباحث في سوء الفهم، وعدم إصدار الأحكام القيمة... وفي نفس الاتجاه اختتم د/ شعيب حليفي هذا اللقاء متحدثا حول برنامج التكوين في المنهجية وآفاقه من خلال التعاون مع أساتذة من ذوي الكفاءات العلمية والذين يساهمون في بناء مستقبل البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية على أسس ?صينة. وكذا جدية الطلبة في تكوين دكتوراه تحليل الخطاب السردي  ومدى مساهماتهم في هذا البناء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب من المغرب
 
ص8
 
قصة لا تنتهي.. التقاعد والمتقاعدون
 
 
 
 
 
 
مسلم عوينة
 
لا يهدف هذا الموضوع الى بيان ما يسببه العسر المالي للمتقاعد من معاناة يومية في ظروف لهيب الأسعار المضطرم , وإنما يدور الحديث حول الأموال التي تراكمت وتتراكم لحساب مديرية التقاعد العامة لدى الخزينة المركزية. ما هو مصدرها ولمن عائديتها؟ في ثلاثينيات القرن المنصرم أُصدر قانون التقاعد المدني , الذي قضت أحكامه باستقطاع ما نسبته 7 بالمئة من راتب الموظف الشهري وراتب المستخدم المعين على الملاك الدائم , ويضاف اليه ما يعادل ضعفه يُستوفى من رب العمل الذي هو " الدولة " وتُحوّل هذه الإستقطاعات ومضاعفاتها شهريا الى مديرية التقاعد العامة , وبصرف النظر عما إذا سُجلت تلك المبالغ إيرادا للخزينة أم أنها تُسجل في حساب الأمانات أو غيرها , فإنها أموال تعود ملكيتها لمنتسبي الدولة لأنها استُقطعت من رواتبهم لتُصرف لهم بصيغة راتب تقاعدي شهري  بعد الإحالة الى التقاعد.
وفي سنة 1955 تم تشكيل " هيأة صندوق احتياط المستخدمين " لتودع لديها المبالغ التي تقرر استقطاعها شهريا من رواتب وأجور المستخدمين المعينين على الملاك الموقت  وكذلك المعينين باجور يومية ، ورُبطتْ هذه الهيأة إدارياً بوزارة المالية ، لكن هذا الصندوق غير خاضع للحسابات الحكومية والخزينة المركزية ، وتُرسل المبالغ المستقطعة شهريا مع الاضافات القانونية الى الصندوق ، وعند انتهاء خدمة المشمول به تصرف له المبالغ المتراكمة لصالحه مع فوائد التوفير المستحقة ، دون ان يخصص له راتب تقاعدي ، واتبعت الدوائر ( شبه الرسمية) نفس النظام . وفي سنة 1959 اُصدر قانون صندوق التقاعد الذي أُسست بموجبه (المديرية العامة لصندوق التقاعد ) لتحول اليها الاستقطاعات المحسومة من رواتب موظفي الدوائر شبه الرسمية إضافة الى المستقطع شهرياً من مستخدمي دوائر الدولة كافة حيث تم الغاء هيأة صندوق احتياط المستخدمين المذكور انفاً وحُولتْ الاموال المتراكمة لديها الى المديرية العامة لصندوق التقاعد، وهكذا اصبح جميع منتسبي تلك الدوائر يتقاضون الرواتب التقاعدية عند الاستحقاق . وبعد صدور قرارات التأميم سنة 1964  تضاعف عدد المشمولين بأحكام قانون صندوق التقاعد عدة مرات ، نظراً للعدد الغفير لمنتسبي المنشآت والشركات المؤممة ، وتبعا لذلك تضاعفت ايرادات الصندوق مرات عديدة ، مما حفّزإدارة الصندوق الى استثمار هذه الاموال الطائلة في ثلاثة إتجاهات استثمارية وهي: أـ الاستثمار العقاري وبعد مدة من الزمن اصبحت تمتلك عدداً كبيراً من العقارات.
ب ـ المساهمة في اسهم الشركات المساهمة ذات الاوضاع المالية الرصينة.
 جـ ـ الودائع الثابتة لدى المصارف وسندات القرض الصادرة عن الخزينة المركزية ، وقد اثمرت السياسة المالية والاقتصادية التي اتبعتها هذه المؤسسة دفقاً مالياً هائلاً وتراكمَ اموالٍ واسع النطاق يضاف الى الاستقطاعات الشهرية التي ترد اليها من جميع المؤسسات وشركات القطاع العام . يتضح ان مصادر الاموال التي وردت الى المديرية العامة لصندوق التقاعد ومديرية التقاعد العامة ، تعود ملكيتها لمنتسبي الدولة من كان منهم متقاعداً ام مستمراً في الخدمة ، وان الرواتب التقاعدية التي تُسدد شهرياً الى المتقاعدين ، انما هي اموالهم تُردُّ اليهم ، ولا علاقة للخزينة المركزية بهذه الرواتب اي انها لا تتحمل ايّ جزءٍ منها  ... وبعد ان نضبت احتياطيات الدولة المالية بسبب استمرار الحرب الكارثية مع ايران بدأت الحكومة تبحث في كل زاوية وخابية عن اموال تساعدها في تسديد نفقاتها الهائلة وتقليص الاعتماد الكلي على القروض... فألتفت قائد النظام آن ذاك  الى هذا المتراكم المالي الهائل فوجده كنزاً لا مبرر للتغافل عنه ، فبادر الى اصدار قراره بدمج المديرية العامة لصندوق التقاعد بمديرية التقاعد العامة ، وإلغاء صفة شبه الرسمية الخاصة بالمؤسسات المستقلة مالياً واعتبارها دوائر رسمية تابعة للدولة ومرتبطة بالخزينة المركزية واعتبار جميع منتسبيها  مع منتسبي منشآت القطاع العام موظفين بالدولة خاضعين لقانون الخدمة المدنية والغاء الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها بموجب قواعد الخدمة التي كانت سارية في مؤسساتهم , ومن ثَمَّ تسجيل تلك الأمال لحساب الخزينة المركزية , وقد تم التعتيم على سلبيات تلك الإجراءات بصخب إعلامي من الإنبهار والتمجيد للمعجزات التي يحققها (القائد الضرورة) تحت شعار ترشيق  جهاز الدولة! يتضح من ذلك ما يأتي :                                  
1- لا يشكّل الراتب التقاعدي منحة أو هبة من الحكومة للمتقاعدين , فالمتقاعد لا يستجدي الرحمة والعطف , ولا يمد يده لتلقّي الصدقة , بل أنّه حقه , يُردُّ إليه راتبا تقاعديا شهريا , وهو يريد أنْ يكون هذا الراتب بالمستوى الذي يحقق له العيش الكريم , علما أنّ مديرية التقاعد لاتباشر بالصرف للمستحق إلاّ بعد أنْ تتأكد أنّ الإستقطاعات التقاعدية محسومة من صاحب العلاقة و مسددة اليها مع الحصة القانونية المترتبة على دائرته .
2- استثمرت الدولة هذه المبالغ في العقارات , وسندات الخزينة , والأسهم في الشركات المساهمة , والودائع الثابتة لدى المصارف , وأنّ عوائد هذه الإستثمارات هي أيضا جزء من حقوق المتقاعدين بذمة الدولة .
3- على ذوي الشأن إيضاح هذه الحقيقة لصندوق النقد الدولي الذي توهم أنّ هذه الرواتب دعما من خزينة الدولة لهؤلاء الناس .   
4- على افتراض أنّ النظام السابق قد نهب تلك المبالغ , فإنّ هذا لايعفي الدولة من مديونيتها للمتقاعدين .
5- أٌصيب المتقاعد بالغبن الفاحش وعانى شظف العيش في ظروف النظام السابق , بسبب بقاء الرواتب على ما هي عليه بينما انفلت تصاعد وتائر التضخم , وحينما أشرقت شمس العراق الجديد واجه المتقاعدون وضعا أشد إيلاما , وأشد غمطا لحقوقهم فالقانون الجديد كان من الثمار الفاسدة لعراقنا الجديد , حيث صَنَّفَتْ أحكامُه المتقاعدين الى طبقات ومراتب ! فمتقاعدون سابقون , ومتقاعدون لاحقون , و تميّزٌ في الحقوق والإمتيازات , ناجم عن ذلك التصنيف الذي لايقره الإنصاف ولا تقره قواعد العدالة , ولايبرره منطق , ولا يتضح الى أيّ سند في ذلك يستندون !! كفى إبقاء المتقاعد تائها بين عراق عتيق وآخر جديد , يبدو أنّه ــ مع الأسف ــ يترسم خُطى العتيق ! فلا يحفظ للمتقاعد حقا ولايصون كرامة , ولا يبعث أملا . أليس غريبا ومفارقة أنْ لانشعر بالفرق بين العهدين ؟! بل أنّ المتقاعد لاحظ أنّ الوضع الجديد يراه كائنا طفيليا يثقل الكاهل ! وذلك لجهله بحقيقة الدين الذي للمتقاعد بذمة الدولة , وهي ملزمة بتسديده عند الإحالة الى التقاعد وفق أحكام القوانين , ولا يحق لأية جهة خارجية أو داخلية الإعتراض على رد الحقوق الى أهلها , وعلى المسؤولين إيضاح هذه الحقيقة لصندوق النقد الدولي .
6- يتقاضى عضو مجلس النواب الملايين شهريا من الخزينة العامة طيلة مدة الدورة النيابية , ومن ثمّ يتقاضى الملايين لاعتباره متقاعدا , دون وجه حق فمدة عمله هي أربع سنوات يقضيها في أعلى درجات الترف والبذخ , إضافة الى الغيابات المتكررة والكثيرة بسبب وبدونه ثم يدخل تحت ظلال التقاعد الوارفة , في خير عميم وترف ونعيم , ولا أحد يعرف وفق أي منطق يحصل هذا ووفق أيّ عرف في أيّ مكان من المعمورة !!!  بينما يبقى مترددا ,متملصا من إقرار قانون منصف للمتقاعدين , وهم قد خدموا الدولة خمسا وعشرين سنة أو تزيد ليبقوا في مواجهة الفاقة وشظف العيش !!!       
وبقي قانونهم المقترح في مهب الرياح بين  أدراج السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية, ولا أحد يعرف متى ستستفيق الضمائر وتُصان الحقوق ...
6- مما يثير الإنتباه أنّ المتقاعدين في العراق ,على امتداد عشرات السنين لم يرفعوا أية شكوى , ولم يدّعوا أنّ حيفا لحقهم بسبب تنفيذ أحكام قانون التقاعد , لكنهم واجهوا الغبن والحيف بعد التصاعد الجنوني لوتائر التضخم , حتى غدا ما يتقاضاه المتقاعد وكذلك الموظف المستمر في الخدمة لايسد نفقات بضعة أيام ... وكانوا يأملون من العراق الجديد خيرا , لكنّ أملهم خاب , وأحلامهم غدت محض سراب لأن هذا العراق أغدق نعماءه على فئة صار بيدها النفوذ والإمتيازات والسطوة فراحت تقرر لنفسها ما تشاء وتهوى ... ولم يجد المتقاعدون إلاّ أن يرفعوا أصواتهم مطالبين بالإسراع في إصدار قانون التقاعد المعدل ,على أنْ يضمن لهم العيش الكريم لما تبقى من أعمارهم .   
 
 
 
*******
 
تصالح السلطات
 
حميد فرحان المسعودي
 
يتجاهل السياسيون المتنفذون حاجة البلد لوضع حد لمسلسل  ازماته المتلاحقة ويتغافلون عن الضرورة الملحة لنبذ منهج المحاصصة وتقديم التنازلات المتقابلة لاخراجه من محنته والشروع في بناء دولة المؤسسات بالاعتماد على المواطنة منهجا اساسيا لتشكيل منظومة سياسية واجتماعية وامنية بعيدا عن نزعة التناحر واسلوب لي الاذرع المهزوم في مختلف تجارب الشعوب. حيث تعتبر عملية تقديم التنازلات المتبادلة بين الكتل الاساسية المتنفذة طوق نجاة آني لإنقاذ البلد من معضلة افرزتها سياسة مقيتة لتقاسمه كغنيمة حرب تتسع مدياتها مساحات واسعة في تفتيت جدار وحدته الوطنية.
ان استشراء التحاصص منهجا لسياسيين يتسابقون للتمسك به ورقة ضامنة لمصالحهم وللاستحواذ على المال والسلطة ما دعا السياسيين المخلصين والحريصين على مصلحة الوطن الى طرح المبادرات الصادقة لبناء جسور التواصل والتأكيد على إبداء المرونة والانحياز كليا صوب مفاتيح حل الازمة الخانقة واستقصائها القائم  بقوة التعنت. ولكي تبقى المبادرة الطيبة المتعلقة بجمع طرفي الخلاف المتمثل برأسي البرلمان والحكومة ونواياها الحسنة خطوة في الاتجاه الصحيح رغم حاجتها الى خطوات لاحقة تتمخض عنها تشكيل لجان تأخذ على عاتقها مهمة متابعة تنفيذ الخطوات وتفعيل القرارات وتطبيق النقاط المتعلقة بتقليص فجوة الخلاف الى اقصى حدوده الممكنة من خلال تقديم التنازلات بإعتبارها عنصرا اساسيا في بناء الدول ذات المنظومة التوافقية ، الى جانب نبذ المحاصصة المعادل الطبيعي المعاكس لموضوع المصلحة الوطنية العليا المغيبة امام المصالح الحزبية الضيقة. فليس الصلح ان يتصافح الرئيسان وان يقبل احدهما الاخر في دعوة او حفل اقيم لهذا الغرض ليمضي بعدها كل في سبيله ويلقي الكرة في ملعب خصمه وكأنه ادى ما عليه ولبى دعوة المصالحة التي يكمن اساس نجاحها في صدق نوايا اطراف الخلاف وتمتعهم بالقدر العالي من الشعور بالمسؤولية تجاه عملية التصالح ذاتها وارتباطها بالمصلحة العامة.
وفي الوقت نفسه وبذات القدر ان تلتزم الحلقات المقربة المحيطة بالطرفين ببنود الاتفاق والكف عن إطلاق العيارات الثقيلة من تصريحات اقل ما يمكن ان يقال في حقها انها معرقل  حقيقي ومؤثر فاعل في تأزيم الوضع في الشارع العراقي.. وبدلا من توظيف هذه التصريحات للدفاع عن رؤساء الكتل عليهم ان يتباروا للدفاع عن مصالح الشعب في حق الامان والخدمات والحرية والعيش الكريم وهي المهمات التي انتخبوا من اجلها.
وعلى القادة السياسيين ان يعملوا بروح الفريق الواحد وان تكمل مهماتهم بعضا وان تتفاعل لضمان افضل النتائج لما فيه خير الصالح العام وتنقية الاجواء من مخزونها الخلافي ونزع فتيل الازمات وتطويق تداعياتها فالعيب ليس في التنازل لمصلحة الشعب بل بالتعنت ومنتجه القتل اليومي. ولكي يصبح الصلح مثمرا ومنتجا يجب ان يتبع بخطوات جادة من شأنها وضع المعالجات الكفيلة بكل نقطة خلاف وان تكرس الرغبة الصادقة في تفعيل دور خطوات الصلح لتجريف كل عائق ومعوق في طريق بناء العملية السياسية وفق الاسس التي كفلها الدستور.
وان يطلع العراقيون بكل شفافية على بنود الاتفاق وكل خطواته اولا بأول ليقفوا عند حقيقة من انتخبهم متحدين الارهاب ومستوى حرصهم على مصالح المجتمع.
لنرى عراقا ترتفع في سمائه راية المواطنة فوق كل الرايات وتفتح فرص العمل ذراعيها لكل العراقيين دون تمييز ولتزهر حدائقه ورودا بلون مكوناته الزاهية بلون العراق ولتعود البسمة الى وجوه اطفاله طافحة رياضا ومروجا خضراء ولينعم شبابه بملاعب ونوادي ثقافة ومدارس مختلطة اسوة بالدول المتحضرة وان تعلو البشرى وجوه عماله رغبة صادقة بعمل لإنتاج سلع عراقية المنشأ.
من كل هذا وذاك يكون الصلح قد اثمر وإلا فكأنك ما غزيت.  
 
*********
 
الديمقراطيون قادمون
 
 
مهدي المولى
 
قال لي ابو احمد: اقرأ هذا العنوان (الديمقراطيون قادمون)، قلت له: نعم انهم قادمون
قال: لا ادري هل هم حزب،  فئة،  قوميون، اسلاميون، عشائريون، علمانيون؟
قلت: انهم من كل هذه المجموعات لكل واحد من هؤلاء فكره رأيه وجهة نظره موقفه هدفه برنامجه حزبه قوميته وطنه دينه مذهبه لكن هدفه خدمة الجميع ومنفعة الجميع وفائدة الجميع منطلقا من مصلحة وفائدة الاخر لا من مصلحته وفائدته.
لا شك ان الديمقراطية تحتاج الى ممارسة وتجربة وكلما كانت الممارسة والتجربة اكثر ومستمرة كلما تمكنا من تطبيق الديمقراطية بشكل افضل واحسن.
لهذا يتطلب من دعاة الديمقراطية ان يكونوا ديمقراطيين وملتزمين بقيم واخلاق الديمقراطية.
لهذا نرى الشعوب تحتفل احتفالات كبيرة بعد نجاح اي عملية انتخابية باعتبار ذلك اليوم عيدا كبيرا لان هذا اليوم هو عيد للشعب وفوز للشعب بغض النظر عن الطرف الفائز فهم يرون الشعب هو الفائز .
انه عيد الديمقراطية وفرحة الديمقراطيين.
الديمقراطي يشعر بالأسى والحزن عندما يحس ان هناك  بعض التزوير ان هناك من مارس الضغط على الناخب سواء بالترغيب او الترهيب على ارادة الناخب على قناعة الجماهير فان ذلك عند حدوثه جريمة كبرى وخيانة عظمى واساءة كبيرة  لسمعة وكرامة وشرف الوطن والشعب ومستقبلهما.
لا ارى هناك خيانة وجريمة و عدوان ضد الشعب والوطن تضاهي جريمة وخيانة وعدوان تزوير ارادة الجماهير، الضغط على الجماهير من اجل تغيير قناعتها وارادتها .
من اهم مميزات الديمقراطية ان الاغلبية لها الحكم وللاقلية المعارضة. من الطبيعي هناك دستور متفق عليه من الجميع هو الذي يحدد صلاحية ومهمات  من يحكم ومن يعارض، والحكومة التي لا توجد لها معارضة حكومة فاشلة اولا، وثانيا انها غير ديمقراطية ومثل هذه الحكومة تشكل خطرا كبيرا على مستقبل الشعب والوطن وما حدث للشعوب في ظل مثل هذه الحكومات من دمار وخراب وقتل وفساد الا دليل واضح وبرهان ساطع. وامامنا العراق في ظل حكومة صدام والشعب الليبي في ظل حكومة معمر القذافي وكثيرون من امثالهم.
من هذا يمكننا القول ان الحكومة الناجحة تستدعي وجود معارضة ناجحة.
ففي هذه الحالة نرى تنافساً بين الحكومة والمعارضة من اجل خدمة الشعب وتحقيق رغباته.
ان انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة احدثت تحولا  في تفكير الجماهير ومن هذا التحول هو العزوف عن التصويت رغم انها حالة سلبية  الا اني اراها حالة ايجابية، فالمواطن لم يعزف عن الانتخابات وانما وصل الى مرحلة الشك وهذا الشك اوقفه  وبدأ يعيد النظر في موقفه وهو يحتاج الى بعض الوقت ليتخذ قراره.
نأمل ان تكون الانتخابات البرلمانية القادمة بابا جديدا ومرحلة جديدة في تغيير قناعة المواطن من حالة الى حالة اكثر تطورا، اي  ينطلق من قناعته الخاصة، من ما يمليه عليه ضميره وعقله مبتعدا عن العواطف عن الخوف عن المصالح الضيقة. وهذا يجعلنا في حالة  كبيرة من الامل والتفاؤل   بانتصار الديمقراطية والديمقراطيين في العراق.
فلا تتعجب يا عزيزي عندما تسمع الديمقراطيون قادمون!
 
 
 
 
 
********
 
الجمعيات الفلاحية قبل ثورة 14 تموز 1958
 
 
زاهر نصرت
 
كانت ملكية الأرض خلال الحقبة التي سبقت صدور اول قانون للإصلاح الزراعي في العراق ، تتميز بسيطرة الاقطاعيين وكبار الملاك على الأرض ووسائل الإنتاج ، وبوجود اعداد ضخمة من الفلاحين المعدمين الذين لم يكونوا يملكون شيئاً ولا يحصلون الا على جزء ضئيل من ثمار جهودهم وعملهم .
وتشير احصائيات ذلك الوقت في هذا الصدد الى ان عدد الاقطاعيين الذين يملكون اكثر من 1000 دونم يؤلفون نسبة 2% من ( مالكي ) الأرض الا انه في الوقت نفسه يسيطرون على ما يقارب 68% من الأرض الزراعية . كما تشير الاحصائيات الى ان عدد الذين تتراوح ملكياتهم بين ( 100 � 1000 ) دونم يؤلفون نسبة تقارب من 12% من ملاك الأرض وانهم يسيطرون على نحو 21% من الأراضي الزراعية . وتفيد هذه الاحصائيات من ناحية أخرى بأن اكثر من 685 الف عائلة فلاحية لا تملك اية قطعة ارض لزراعتها .
واذا وضعنا في الاعتبار ان العائلة الفلاحية كثيفة نسبياً قياساً بعوائل المدن ولو فرضنا ان متوسط عدد افراد العائلة الفلاحية يتكون من ( 5 ) افراد فيكون الناتج (3.425.000 ) نسمة هم الذين يؤلفون طبقة الفلاحين قبل 14 تموز 1958 . واذا اخذنا بنظر الاعتبار ان سكان العراق آنذاك وحسب إحصائية عام 1957 كانوا اكثر من ( 5 ) ملايين نسمة بقليل لادركنا وجود خلل واضح في نظام الملكية الزراعية التي انعكست اثارها السلبية على طبقة الفلاحين التي كانت تكد وتكدح على هذه الاراضي الواسعة طوال أيام السنة ، لقاء عائد لا يتجاوز في احسن الأحوال 10% من حاصل الأرض، في الوقت الذي كانت تسيطر فيه على ثرواته التي تشكل في الغالب 90% فئة ضئيلة جداً من السكان هم فئة الاقطاعيين وكبار الملاك . ومن ناحية الوضع السياسي للفلاحين ، كان مجرد تحدثهم في هذه الأجواء الشاذة عن زيادة جزئية في عائدات المحاصيل يعتبر جريمة يعاقب عليها العرف الاقطاعي والقانون الإرهابي للسلطة الحاكمة آنذاك بأقصى العقوبات ، وفي الغالب كانت الأعراف الاقطاعية تعفي السلطة واعوانها من مهمة تنفيذ الاحكام الجائرة على الفلاحين لا سيما اذا كان الحديث يتعلق من قريب او بعيد بمسألة المساس بنفوذ الاقطاعيين وتسلطهم وبالذات اذا كان الموضوع يتصل بما يمكن ان تقدمه الجمعيات التعاونية الزراعية في حالة انشائها للفلاحين لان الأعراف الاقطاعية تكون في هذه الحال قد أنهت حياة من يتفوه بشيء عن اثر الجمعيات على رفاهية الفلاحين . ومع هذا التسلط الإرهابي الطاغي الذي كان يكتم الانفاس وإزاء اتساع المد الثوري الذي يغور في أعماق صفوف الفلاحين وسائر الثوريين ، لم تكن يد للسلطة في بغداد من ان ترضخ امام بعض الطلبات التي يقوم بها نفر من صغار ملاك الأراضي لأنشاء الجمعيات التعاونية ، وذلك كجزء من فسحة ترمي السلطة من خلالها الى امتصاص شيء من النقمة الجماهيرية المتعاظمة ، الا ما أُنشئَ من هذه الجمعيات كان ضئيلاً لا يشكل نسبة تذكر كما لم يكن لها تأثير في مجرى الحياة الزراعية والاقتصادية في العراق.
وعلى هذا ، فقد بقيت تلك الأوضاع المتردية تجثم بكل مآسيها ومساوئها على الغالبية الساحقة من الجماهير الفلاحية في العراق والتي كانت من بين اهم أسباب قيام ثورة 14 تموز 1958 .


ص 9
 
 
 
كلمة الصفحة
 
 
 
الاجتماع المدرسي الختامي وضرورته لتقويم مسيرة عام منصرم
 
إن مراجعة ما جرى من الامور التربوية والتعليمية، وبحث النقاط السلبية والإيجابية في مسيرة اي مدرسة، مهما قل طلابها وصغر حجمها بعد انقضاء سنة دراسية كاملة، يعتبر من الأمور الإيجابية الضرورية التي تساعد في تخطي السلبيات وتطوير الإيجابيات في جميع مجالات العمل الدراسي. وقد اصبح هذا الامر تقليداً تراعيه وتهتم به مدارس الدول المتقدمة نهاية كل عام دراسي، بهدف تحقيق تشخيص دقيق للسلبيات والإيجابيات في العمل المدرسي في مسيرة سنة دراسية كاملة. وسنستعرض بعضاً منها لضيق المجال بصورة موجزة.
� ولنبدأ بالمستويات العلمية للدارسين، ونسب النجاح والرسوب والتسرب بين الطلبة، ومستوى النشاطات الصفية واللا صفية، ومردوداتها الإيجابية.
� ثم نسلط الاضواء على أساليب تعامل المعلمين والإدارات المدرسية مع الطلبة هل استخدام الحنان الأبوي والأساليب التربوية والقيم الديمقراطية؟ وهل كانت الاجواء المدرسية مشبعة بالحرية وبأساليب الديمقراطية؟ ام شاع استعمال الاساليب التسلطية من عقاب بدني ونفسي؟ وهل كانت مسيرة المدرسة على احدث ما توصلت اليه البحوث التربوية والنفسية، وعلى قيم الخير والمحبة والسلام الاجتماعي؟ وهل غرس المعلمون قيم المواطنة الحقة وحب الوطن، والشعور بالمسؤولية في نفوس الطلبة تجاه وطنهم وشعبهم خلال النشاطات الصفية واللا صفية والفعاليات الدراسية؟
� وهل ساعدت المعلومات والمعارف والمهارات التي اكتسبها الطلبة من مضامين المناهج والكتب المدرسية والنشاطات والفعاليات على غرس القيم الاخلاقية والاجتماعية وتنشئتهم تنشئة سليمة، وتنمية قدراتهم، وتطوير شخصياتهم من جميع الجوانب. وهل استطاعت ان تخلق لديهم الدوافع والامكانيات ليصبحوا قادرين على تطوير انفسهم ومجتمعهم لخدمة وطنهم.
� هل ادت الاساليب الادارية، واساليب تعامل المعلمين مع الطلبة، الى نشر الالفة والتعاون والتعاطف والتواد بين الطلبة؟ والى تقوية الروابط الاجتماعية بينهم، وابعادهم عن العنف، وتعزيز تقاربهم، وتقوية السلام الاجتماعي بينهم؟ وهل كان الطلبة سعداء خلال يومهم الدراسي؟
� ولا بد من التساؤل عن دور العلاقة بين المدرسة واولياء امور الطلبة، هل هي وطيدة بما فيه الكفاية بحيث تعطينا مردوداً جيداً بحفظها نسب تسرب الطلبة من مدرستهم، ورفع نسب النجاح في الامتحانات؟ وهل تم تفعيل دور مجلس الآباء والمعلمين الى حد الاستفادة من خبرة الآباء وابناء المجتمع في النشاطات الفنية والرياضية وفي تنظيم الحديقة المدرسية، وفي قضايا بعض الاصلاحات التي تتطلبها المدرسة؟
� ما مدى تطور المعلم علمياً ومهنياً؟ هل هو غزير في مادته وهل يحسن طريقة عرضها ومناقشتها مع طلبته بأحدث الاساليب التربوية والنفسية، ويبتعد عن طريقة حشو المعلومات في اذهان الطلبة بالمعلومات الجاهزة، وهل هو مستمر في تطوير ذاته مهنياً، ومعتاد على استخدام الاساليب التربوية والديمقراطية في تعامله مع طلابه ليكسب ودهم واحترامهم، ويضمن طاعتهم له والاستجابة لتأثيراته عليهم.
�                    إن بحث مثل هذه الامور، في نهاية السنة الدراسية يسلط الاضواء على مسير عمليتي التربية والتعليم في المدرسة، ويساعد العاملين فيها على تفهم المسؤوليات المناطة بهم، كما يساعدهم على تجاوز الصعاب، والاستعداد للسنة الدراسية القادمة بهمة عالية وادراك عميق لمسؤولياتهم وجسامتها.
 
نعمت الآغا
 
 
********
 
 
 
متى ننهض حقاً في مجال التربية والتعليم؟
 
 
 
 
أ‌. د. عبدالحسين حسن كاظم
كنت قد نشرت بتاريخ 14/ 1/ 2013 في صفحة تربية وتعليم في جريدة طريق الشعب الغراء مقالة بعنوان "قراءة في كتاب الدكتور مارفين مارشال" بعد ان صدرت ترجمته للغة العربية من قبل الاستاذ التربوي الخبير بشؤون التربية ومتطلباتها وبعلم النفس التربوي والسلوك هايك ساموئيل آرتين مشكوراً.
 
 
 
في تلك المقالة عالجت الكثير مما طرحه الخبير العالمي الدكتور مارشال وطرحت العديد من المقترحات لتطوير الجوانب المختلفة لعملية التربية والتعليم وكنت اتوقع ردود فعل ايجابية من قبل وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي مع ان المقالة نشرت في اوج الاعلام لمشروع الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم، ولكن وحسب علمي لم تظهر اية بوادر لإصلاح الوضع المتردي للتربية والتعليم العالي في اوجهه الثلاثة: المناهج، والاستاذ، والطالب. كل ما ظهر او اعلن كلام في كلام لا يتوافق مع التطور العالمي في الاوجه الثلاثة.
لقد حفزني حضوري ندوة "التربية والتعليم والبحث العلمي" التي نظمتها صفحة تربية وتعليم في جريدة طريق الشعب الغراء، لا بل اقول شجعني والزمني على العودة للكتابة عن هذا الموضوع.
افتتح الندوة التي عقدت يوم 13/ 4/ 2013 وقدم لها الاكاديمي الدكتور صبحي الجميلي وادارها الخبير التربوي المعروف نعمت الآغا، وحضرتها نخبة متميزة من المجرَبين والمجرِبين الخبراء حقاً في مجالي التربية والتعليم العالي ذوي الافكار التطويرية الرائعة النابعة من الروح الوطنية الخالصة الهادفة دوماً الى تطوير العراق من جميع الجوانب وفي مقدمتها تربوياً وثقافياً وعلمياً، الذين لبوا دعوة الصفحة من بغداد وعدد من المحافظات. ان ما افرحني هي تلك الطروحات والافكار التي قدمتها هذه النخبة الصغيرة -ومثلهم هنالك الكثير- من اجل رفع مستوى التربية والتعليم. ولكنني وبكل صراحة تألمت �بل حزنت- وانا انظر الى هذه الطاقات والامكانيات التي اسميها وبدون تردد مهدورة وغير مستغلة وهي ثروة وطنية بعد ان انهى ما يسمى بقرار الاحالة على التقاعد دورهم في عملية التربية والتعليم مع انهم والله ممن تنطبق عليهم مواصفات "الرجل المناسب في المكان المناسب". ولكي لا اطيل الحديث على القارئ فأنا اتوجه الى السادة القائمين على التربية والتعليم في العراق بالاسئلة الآتية:
1- هل هناك توثيق صحيح باسماء الكفاءات التي احيلت على التقاعد وكم مرة دعت الوزارتان هؤلاء ذوي الخبرة الى ندواتها التي تطمح الى الافادة من تنظيمها.
2- هل عملت الوزارتان على ادامة العلاقة مع من احيل على التقاعد سواءً باشراكهم في اللجان المركزية او لجان مديريات التربية في المحافظات؟
3- هل طلبت الوزارتان من ذوي الخبرة اعداد بحوث ودراسات وخصصت جوائز مادية ومعنوية للعاملين في مجال التربية والتعليم وخصوصاً المتقاعدين؟
4- اين هي الوعود بإنشاء المدارس الحديثة والمختبرات التعليمية العملية والحواسيب التي وعدت بها وزارة التربية وخصصت لها وزارة التربية الملايين من الدولارات التي لا يعلم الا الله اين ذهبت؟
5- اين نحن من تطوير الجامعات والكليات التي راح عددها يزداد سنوياً ويهبط مستواها العلمي حتى دون مستوى اعداديات المتميزين وكلية بغداد؟
6- اين نحن من البرامج التي تجعل الطالب في جميع المراحل الدراسية يتعلم ولا يُعلَم كما هو الحال في البلدان المتطورة التي تجعل الطالب يتسلسل في قدراته على كتابة التقارير العلمية والبحوث بدءاً من نهاية الدراسة الابتدائية وحتى مشروع التخرج الجامعي؟
7- هل؟ واين؟ ومتى؟ اسئلة تنتظر الجواب من الجميع واولهم السادة الوزراء الموقرون.
 
 
 
************
 
 
ندوة عن واقع التربية والتعليم في العراق
 
 
 
6- 6
 
 
 
في هذا الجزء من الندوة  تحدث الرفيق نعمة عبداللطيف عن اهمية المناهج الدراسية وضرورتها في تقدم الدول والشعوب فقال:" في عام 1957 حقق الاتحاد السوفيتي انذاك انجازاً علمياً رائعاً باطلاق الكلبة (لايكا) الى الفضاء الخارجي داخل القمر الاصطناعي وبذلك حقق تفوقاً علمياً عالمياً، وخاصة على الولايات المتحدة الامريكية التي كان يخوض معها حرباً باردة.
شعرت الولايات المتحدة بان الانجاز العلمي الكبير الذي حققه الاتحاد السوفيتي، كان بفضل تطور نظامه التعليمي وبحوثه العلمية والتكنولوجية المتقدمة، ولهذا وبسرعة كبيرة احدثت التغييرات في انظمتها التعليمية وبحوثها واعطت تدريس الفيزياء والعلوم الرياضية اهتماماً كبيراً، وضاعفت الاهتمام بمراكز البحوث العلمية والباحثين. وبعد مضي سنوات قليلة حققت الولايات المتحدة تفوقها الفضائي الاول بالهبوط على سطح القمر.
اما اليابان فقد طورت انظمتها التعليمية، في عام 1967 وبعد ان وصلت بنظامها التعليمي الى مستوى عال من الكفاءة وحققت انجازات تقنية مذهلة وتحققت لها القدرة على منافسة الاقتصاد الامريكي عالمياً. ولما حصل التراجع النسبي في القدرة التنافسية الاقتصادية الامريكية في السبعينيات، ادركت الولايات المتحدة وجود قصور واضح في نظامها التعليمي ومراكز بحوثها العلمية والتكنولوجية. وقد اظهرت منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية ان الآفاق الاقتصادية للتقنية الجديدة لا يمكن ان تتحقق بالكامل، من دون ان يصاحب ذلك تغييرات اجتماعية ومؤسسية واهمها التغيير في انظمة التعليم والتدريب والبحوث.
ثم اصدرت الولايات المتحدة تقريرها الشهير (امة في خطر) اكدت فيه على دور المعرفة والتعليم والمعلومات والذكاء في مجال التجارة الدولية، وان فرصة الامريكيين للمنافسة في مواجهة اسواق العالم تكمن في اصلاح نظامها التعليمي. فالتعليم يشكل حجر الزاوية في المنافسة الدولية والسيطرة على الاقتصاد العالمي.
وبعد صدور تقرير( امة في خطر) ظهرت عملية الاصلاح التعليمي وعلى مرحلتين: الاولى تشخيصية خلال السنوات 1983-1986 والتي اعتبرت بانها فاتحة عن انخفاض المستويات المهنية العلمية للمعلمين والتي ادت بدورها الى تدني نوعية التدريس.
اما المرحلة الثانية وهي مرحلة العلاج والتي امتدت خلال السنوات (1986- 1990) فقد بدأت بتقديم الحلول لجميع المشكلات وبالخطوات التالية:
اولاً: تثبيت نظام كفاءة مهنية للمعلمين، وربطت مهنة ممارسة التعليم لأي شخص بحصوله على شهادة الكفاءة المهنية.
ثانياً: رفعت مستوى راتب المعلم من (7423) دولاراً في السنة الى (26551) دولاراً . وبذلك وضعت الاسس الصحيحة لتطور نظامها التعليمي.
وفي ختام الندوة تحدث الرفيق صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي مشيراً وموضحاً اهم ما ورد فيها من تساؤلات الحاضرين قائلاً: علينا ان نحدد مفصلاً واحداً لغرض المعالجة.
التعليم يزدهر في اجواء اخرى، وليس في هذه الظروف غير المستقرة. وعلينا ان نبدأ بإيقاف التدهور الحاصل في مجال التعليم. واضاف: لنا دورنا المشهود في كشف الخلل والمعالجات الفعالة بالتحشيد، والتحريض، والاعتصام والتصدي بقوة للظواهر السلبية. كما يمكننا معالجة الكثير من الامور بممارسة النقد الايجابي البناء. واشار الى المعارضة فقال: ان مفهوم المعارضة اختلف، فحتى لو كنا في السلطة نعارض ما هو سلبي دون ان نسكت.
ثم تطرق الرفيق الدكتور صبحي الى الامور المتعلقة بالجريدة، فقال: الجريدة منفتحة، ولكن هناك ضوابط.. نحن مسؤولون امام الرأي العام.. انها جريدة حزب له مواقف، تعتمد الدقة، ممكن اعادة صياغة بعض الموضوعات. سنعمل على فتح دورات متخصصة، مستعدون لذلك، لدينا ضعف في الصفحات المتخصصة، وفيها موضوعات هي ضمن العموميات.. نحن مستعدون لطاولات مستديرة متخصصة. وختم الرفيق الدكتور صبحي الجميلي حديثه قائلاً: سنعمل على استحداث هيئة تحرير للصفحات المتخصصة.
 
 
 
********
 
 
 
مشاركة الوفد العراقي في المؤتمر العربي الدولي الثالث
لضمان جودة التعليم العالي
 
 
- الجزء الثاني -
 
 
شارك الدكتور الاستاذ المساعد (عدي الاسدي ) في المؤتمر الدولي الثالث لضمان جودة التعليم العالي في جامعة الزيتونه بعد ان تم اختيار بحثه الموسوم (فاعلية تطبيق تقنية المعلومات لجودة الاداء الجامعي  دراسة جامعة بابل العراقية ) من قبل لجنة تقييم البحوث الخاصة بالمؤتمر والذي كان عددها( 225 ) بحثا , حيث تم اختيار  ( 83 ) بحثا أي بنسبة 37% من البحوث المقدمة , وتم اختيار البحث لجلسة اليوم الاول وقد لاقى البحث استحساناً وقبولاً من قبل ممثلي الجامعات العربية من خلال المداخلات والأسئلة , وقد عرض البحث على برنامج البور بوينت . قدم الدكتور عدي الاسدي مداخلات للمحاضرة الاولى التي قدمت من قبل( اتحاد الجامعات العربية ) وقد كانت المداخلة الاولى حول الترابط الجدلي بين مدخلات التعليم العالي والمخرجات ودور جودة التعليم , ومداخلة اخرى لقيت استحسان ادارة المؤتمر عن اهمية ان تكون المخرجات من المتعلمين وليس الممتحنين كما هو الحال في الدول المتقدمة. قدمت مداخلة حول دور جامعة بابل بخصوص التوأمة بين جامعة بابل والجامعات الاجنبية وخصوصا تجربة كلية تكنولوجيا المعلومات وجامعة ليفربول وأهميتها في تحسين مخرجات التعليم العالي وعقب احد الاساتذة من جامعة القاهرة وكذلك جامعات الخليج لان تجارب هذه التوأمة مع الجامعات العربية. لم تكن ورش العمل في المؤتمر بالمستوى المطلوب بسبب عدد الباحثين الكبير وعدد المشاركين ايضا وممكن الاستفادة منها في المؤتمر القادم . نظرا لكون اكثر انظمة التقييم للأداء الجامعي هي شركات تجارية هدفها الربح , وكذلك وجود بعض الجامعات المتميزة لا تحتاج الى تقييم الاداء , اقترحت ان تكون هناك رؤيا عربية تضع ضوابط لقياس وتقييم الاداء الجامعي في البلدان العربية ترتبط بثقافتنا العربية والإسلامية واتخذ المؤتمر قراراً بان ترحل الى المؤتمر القادم الذي تستضيفه جامعة عين شمس في القاهرة وبالتنسيق مع الامانة العامة اتحاد الجامعات العربية. في بعض وثائق المؤتمر كان هناك علم النظام السابق , تم الاعتراض من قبلي وبالفعل تم رفع علم العراق الجديد والاعتذار من قبل اللجنة المنظمة.
 
 
**********
 
 
 
ظاهرة ضرب الطلاب حاضنة للتسرب
 
 
جبار موسى آل يحيى
من الممارسات المرفوضة تربويا واخلاقيا وحضاريا والتي عالجها علماء النفس والاجتماع وجميع المتنورين والباحثين والمختصين في حقل التربية والتعليم واستنكروها بشدة وطالبوا بأزالتها هي (ظاهرة ضرب الطلاب) التي يمارسها البعض من المعلمين والمعلمات في مدارسنا العراقية ولربما تلجأ اليها ادارات المدارس. بحق الطلبة لاسباب غير مقنعة وليس لها علاقة بالمستوى التربوي. وهذه الممارسات غير المسؤولة تنعكس على نفسية الطالب وتسبب له ردود افعال غير  طبيعية وتخلق عند تراكمها التمرد وترك المدرسة ، باشكال واساليب متعددة لاقناع نفسه واهله. فهذه الظاهرة اضافة الى انها وسيلة وطريقة غير تربوية وغير ناجحة وغير حضارية ومخالفة لحقوق الانسان فأنها بنفس الوقت تسيء الى مكانة المعلم التعليمية والتربوية وتفقد المدرسة دورها التعليمي والتربوي وتشوه هيبتها ودورها الريادي في العملية التعليمية والى عزوف الطالب عن المدرسة والدراسة وكراهيته للمدرسة.. وعلى الرغم من تحذيرات وزارة التربية  من التمادي بممارسة هذه الظاهرة السلبية ولكننا نجد لها حظورا كبيرا وواسعا في جميع مدارسنا وخاصة  في المناطق الشعبية. وجميع العائلات العراقية يشكون منها ويحذرون من نتائجها الكارثية. وتدل احصائيات وزارة التربية على وجود الكثير منها في جميع مدارس المحافظات (عدا اقليم كردستان) واكثر الطلاب يتعرضون الى التعنيف والاعتداء البدني واللفظي.فدور ادارة المدرسة والمشرفين  يكون غائبا  من خلال زياراتهم المتكررة للمدارس ولا تهمهم هذه الحالة وغيرها من الحالات المزرية فيعالجونها بالتعاون مع ادارة المدرسة ومرشدة الصف واولياء الطلبة. اما مدير المدرسة المشغول دائما بامور لا تخص مصلحة المدرسة وطلابها. لا يتحرى عن هذه الحالة ويعالجها من خلال تجواله وزياراته لصفوف المدرسة وافهام وردع كل من يستعمل هذه الوسيلة المتخلفة عن العصر او معالجتها خلال الاتصال باولياء الطلبة او عقد اجتماع لمجلس الآباء والمعلمين لمناقشة هموم الطالب والمدرسة وحلها بالتعاون وديا والاستناد الى سجل الغيابات وتكررها المستمر.اكتب هذا الموضوع لاهميته وادعمه بحكاية جارنا  الذي له ولد وحيد يداوم في المدرسة واشاهده صباحا ولكنني قبل ايام اخذت اشاهده في الشارع يلعب فقلت في نفسي لعل اليوم عطلة (وما اكثر العطل في عراقنا الجديد). ولكن الهواجس اخذت تدور في بالي وترددت في اقرب وقت افاتح والده عن ذلك وكانت الانتخابات فرصة (عصفورين بحجر واحد) حدثه عن قائمة (تحالف العدالة والديمقراطية) لاخذ رأيه وبنفس الوقت اسأله عن ولده، واعطيه بطاقة التعريف بالمرشح  وسألته عن ولده، فقال في مرارة وحسرة انه ترك المدرسة نهائيا لانه تعرض للضرب كثيراً من مرشدته ولم تشفع له كل المحاولات التي بذلتها من خلال مراجعتي لمدرسته واخيرا ادرج في صفوف الامية التي اخذت بالانتشار والتوسع في عراقنا الجديد!
نكرر ونقول: ظاهرة ضرب الطلاب تسيء الى مكانة المعلم والى المدرسة ودورها التربوي.
 
 
**********
 
 
 
النشاط المدرسي والمنهج
 
 
 
عبد الكريم جعفر أحمد الكشفي*
من أهم الوسائل التعليمية التي تستخدم كأدوات للإيضاح في أثناء القيام بعملية التعليم لجذب انتباه الطلبة وإثارة لشوقهم وتنمية لعقولهم ومساعدة لفهمهم هو النشاط المدرسي ...  وللنشاط المدرسي عدة وسائل يطول الحديث عنها من أهم هذه الوسائل المصورات والخرائط والمعارض والسفرات والأنشطة الرياضية وغيرها.
 
 
 
 
 
يرى كثير من التربويين إن النشاط المدرسي لا يمكن الاستغناء عنه لأنه نوع من الوسائل التي تساهم بشكل فعال في تحقيق أهداف المدرسة والمنهج فهو يساعد على نمو القدرات الجسمية والعقلية والوجدانية لدى الطلبة ويرى فريق من التربويين خطأ إن النشاط المدرسي هو مجرد تنفيس عن الطاقات الجسمية والحركية والقابليات عند الطلبة .... إن هذه النظرة هي نظرة مبتورة لان النشاط المدرسي لم يكن يوماً ما مقتصراً على النواحي الجسمية والحركية التي تظهر في صور اللعب والجري والقفز والقيام بحركات منظمة كالتمرينات الرياضية لاكتساب الجسم الرشاقة والجمال والصحة حسب زعمهم ... ففي النشاط المدرسي نرى الطالب يحلل المواقف التي تتعرضه ويحاول أدراك العلاقة بين تلك المواقف مستخدماً أفكاره في نشاط ذهني وعقلي .... إن النشاط المدرسي هو سلوك مهم يطالب كثير من الاساتذة بدراسته دراسة مستفيضة لأنه يسهم في تحقيق أهداف المدرسة ويساعد الطالب على النمو في جميع المراحل الجسمية والعقلية والوجدانية والروحية والاجتماعية .... ولو نظرنا إلى واقع مدارسنا لوجدنا هناك علاقة جدلية بين النشاط المدرسي والمنهج فلا بد من استغلال هذا النشاط لتحقيق أهداف المنهج تحقيقاً بنسيجهم  والمرحلة الدراسية .من المعلوم إن المنهج المدرسي هو مجموعة الخبرات والمهارات والمعلومات التي يمارسها الطلبة تحت أشراف المدرسة ولهذا فأن النشاط المدرسي يكون جزء من المنهج المدرسي أيضاً وهو كذلك خاضع لإشراف المدرسة ويرى البعض إن المنهج هو مجموعة المواد التي تدرس داخل الصف أما النشاط المدرسي فهو التطبيق العملي لهذه المواد خارج الصف وهذا يعني إن النشاط المدرسي جزء لا يتجزأ من المنهج  بل هو مكمل له لأنه يحول المعلومات لدى الطلبة إلى سلوك وهذا السلوك إن تم تعديله وصقله وإصلاحه هو الهدف البعيد للمنهج المدرسي .وللنشاط المدرسي مجالات عديدة يمكن جمعها :-             1. النشاط الرياضي ويشمل الالعاب الرياضية والمنظمة مثل الكرة بأنواعها والساحة والميدان وغيرها .
2. النشاط الثقافي وهو أوسع وأهم النشاطات حسب رأينا لانه يشمل على النشرات الجدارية والصحف والمجلات والخطابة والشعر والقصة والاذاعة المدرسية وكل هذه الامور لها مساس مهم بالمنهج المدرسي ..ويمكن أضافة نشاطات مهمة أخرى ضمن هذا الاطار مثل جماعة التأريخ والتي تعنى بالاثار والمواقع والجغرافية والانهار والمدن ومواقعها كل ما يتعلق بالتأريخ وحتى الجغرافية وكذلك جماعة الانشطة الزراعية ومهمتها تنظيم الحديقة المدرسية وزيارة المشاتل والبساتين والامور التي لها علاقة بالمنهج . وكذلك جماعة النشاط الاجتماعي وتشمل زيارة الأسر وتمتين العلاقات الاجتماعية بين الطلبة وبين المدرسة والاسرة وتنظيم المعسكرات الخاصة بالطلاب .
3. لجنة النشاط الترفيهي أو الفني وتشمل نشاطات هذه اللجنة أقامة السفرات والرحلات ويجب إن تكون إلى مواقع تراثية أو أثرية أو صناعية ذات مساس بالمنهج المدرسي ويقع ضمن نشاط هذه اللجنة كذلك المسرح والذي يلعب دوراً لا يمكن أنكاره في توعية الطلبة ويمكن من خلاله معالجة مشاكل الطلبة والعلل الاجتماعية التي تخص الطلاب والمجتمع وكذلك المساهمة بحفلات السمر والغناء والمسابقات الصفية بين الطلبة كالاسئلة ضمن المنهج وخارجه لتوسيع مدارك الطلبة وحبذا لو كانت هذه المسابقات بين المدارس أو على مستوى المحافظات لتكون اكثر نفعاً وترفيهاً للطلبة ... ويمكن تأسيس جمعيات أو لجان أخرى مثل لجنة البيئة والنظافة والصحة العامة أو جمعية الهلال الاحمر أو جمعية الدفاع المدني وغيرها .... ولا يمكن الاهتمام بنشاط واحد على حساب النشاطات الاخرى لان هذا الامر يضر بالعملية التربوية .
ـــــــــــــ
*مدير عام تربية ديالى السابق
 
 
 
***********

ص 10 
 
 
 
في هولندا .. تأبين مهيب
بأربعينية الرفيق حامد أيوب
 
 
 
 
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، حفلا تأبينيا، يوم الأحد 2 حزيران 2013 في مدينة لاهاي، بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيل الرفيق الدكتور حامد أيوب. ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على روح الفقيد. بعدها عرض فيلم يصور مراسيم تشييع ودفن جثمان الرفيق في مقبرة الحزب الشيوعي العراقي في أربيل، والذي نظم من قبل الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني والرفاق في منظمة الأنصار البيشمركة. وعرضت على الشاشة طيلة فترة التأبين الكثير من الصور لمراحل مختلفة من حياة الفقيد. وتليت كلمات من الرفاق والأصدقاء، من جاسم المطير، قرأها نيابة عنه علي محمد بسبب مرضه، والدكتور أحمد ربيعة، وبشرى الحكيم عن رابطة المرأة العراقية في هولندا، وعبد الجبار السعودي عن إتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا (البلاتفورم)، وكاظم عبود عن ملتقى الأنصار البيشمركة في هولندا، وانتفاضة مريوش عن الفدرالية المندائية في هولندا، واستذكار للراحل قدمه عبد الأمير الحجاج، القادم من بريطانيا، وأغنية اشادت بسجايا الرفيق قدمها الفنان علي الجدة، ووردت للتأبين كلمة من الدكتور أحمد الربيعي من استراليا، وبرقية من إتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، وبرقية من محمد صادق الصراف.
أشادت الكلمات والبرقيات بالسجل الحافل بالتضحيات الذي تميز به الرفيق حامد أيوب، وما اجترحه من مآثر بطولية في أقبية البعث المقبور. شخصية عرفت بصلابتها وصمودها وجسارتها في وجه الطغاة. شخصية انغرس فيها حب الشعب والوطن والحزب، وكان الوطن يسكن عقله وقلبه، وأبى ألا يسكن في غير الوطن بعد رحيله.كان الوطن وخلاصه من الأنظمة المستبدة هاجسه الذي سكنه، منذ انتمائه إلى الحزب الشيوعي العراقي، وهو يؤمن بعمق بطريق النضال سبيلا للخلاص من هذه الأنظمة ورفع المعاناة عن شعبنا.
وأشارت الكلمات إلى أن الرفيق أبا سعد تميز باطلاعه الواسع ومعرفته بتاريخ الحزب الشيوعي العراقي، حيث عايش عقودا من نضال الحزب، فهو على معرفة دقيقة بكل المنعطفات التي مر بها الحزب والمواقف التي تبناها والبيانات المهمة التي أصدرها، إضافة لذلك فهو واسع الثقافة بدون ادعاء أو تظاهر.
وكان الرفيق أبو سعد شديد التعلق بالحياة ومتفائلا رغم طول فترة مرضه ورغم الآلام التي كان يكابدها، لم تسمع منه مرة شكوى أو جزعا من الحياة والنضال.عرف الرفيق أبو سعد بدماثة خلقه وطيبته، وكان شخصية محبوبة من قبل رفاقه وأصدقائه، ولهذا نسج شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية الحميمية المتميزة مع شخصيات تتباين في مرجعياتها الفكرية السياسية.
في الختام تحدث سعد حامد، الابن الأكبر للفقيد عن سيرة حياة أبيه وخصاله الحميدة، وبأنه سيكون استمرارا لنهج أبيه، وشكر منظمة الحزب الشيوعي والحضور على ما قاموا به، بدورها شكرت منظمة الحزب الشيوعي الحضور على تلبيتهم الدعوة لحضور هذا التأبين.
 
 
 
*********
 
 
 
حامد أيوب العاني ..مناضل نذر حياته لقضية الفقراء والكادحين
 
 
 
محمد الكحط
كان الرفيق الفقيد الدكتور حامد أيوب العاني (أبو سعد)، من الرفاق الذين زرعوا الحب والأمل والطيبة في كل مكانٍ رسا فيه، فقد جمع بين الخصال الإنسانية الراقية والمواصفات النضالية الفذة، مما أكسبه حب الجميع من أحتك بهم، وها هم يتذكرونه حياً بينهم، بذكرياته وصفحات نضاله المجيدة، كانوا أوفياء له كما هو كان وفياً لهم، أبو سعد مناضل عنيد، وإنسان متميز بسلوكه وبثقافته وتواضعه الجم، فليس غريبا ان يتم استذكاره في أكثر من مكان من قبل رفاقه وأصدقائه، فها هي ستوكهولم، تحيي ذكراه العطرة، فقد أحيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد وبمبادرة من صديقه الدكتور عبد الحسن الاعرجي، أربعينية الفقيد الكبير في حفلٍ تأبيني يوم الأحد 2/6/2013 في ستوكهولم،  فحضر رفاقه وأصدقاؤه ومحبوه، حيث توسطت القاعة صورته تحيط بها الزهور والشموع، وليفتتح الرفيق جاسم هداد الحفل التأبيني بكلمات معبرة عن خصال الفقيد، قائلا، ((نلتقي لنحيي ذكرى أربعينية رفيق مناضل ترجل من صهوة النضال ، بعد ان أدى ما عليه وزيادة، مناضل جسد صفات الشيوعي في نكران الذات والشجاعة ونبل الأخلاق. مناضل قرن القول بالفعل، ودعنا وأياديه بيضاء، بارا بتعاليم حزبه، محافظا على لقبه الشيوعي من أية شائبة.))، ودعا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا على روح الفقيد.
 ومن ثم قرأ الرفيق فيصل الفؤادي نعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي للفقيد، بعدها كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد التي قدمها الرفيق محمد الكحط، ومما جاء فيها: ((كما في مشاوير حياته النضالية، ها هو الرفيق أبو سعد، منهلا لأجيال من الشيوعيين في الإخلاص والمثابرة والخلق وتواضع الشيوعيين، وقد لا يعرف الكثير من الأصدقاء والرفاق عن تلك الخصال الحميدة التي اتسم بها الرفيق حامد أيوب، إلا بعد رحيله جسدا عن محبيه ورفاقه، وحامد أيوب كشيوعي فذ ترك في مسيرته النضالية منارات فخر له ولحزبه الذي نذر له حياته وظل أمينا ومخلصا لمبادئه في أصعب الظروف وأقسى المحن التي مر بها شعبنا وحزبنا.
حامد أيوب، العامل الذي حمل آمال الناس الفقراء في أزقة صوب الكرخ حيث وُلد، نذرً نفسه وحياته من أجل هؤلاء الفقراء، متحديا سجاني قصر النهاية بكل شجاعة، كما حمل آلام الفقراء معه في غربته أيضا.
إننا الذين تعلمنا من مبادئ وسيرة الرفيق أبو سعد، سنظل أوفياء لتلك المبادئ والأخلاق، ولنا الحق بالفخر بأن حزبنا الشيوعي العراقي يزخر حقا بقامات مناضلة، هي محط تقدير واعتزاز الأصدقاء قبل الرفاق في حياتهم، وبعد رحيلهم، وهذا هو الأثر الجميل الذي يخلفه المناضلون الأصلاء لورثة حاملي رايتهم النضالية ومبادئها السامية. رفيقنا الغالي أبا سعد.. لك العرفان من رفاقك بما قدمت ووهبت وضحيت، وبسجاياك الفاضلة تتعطر ذكراك دائما في قلوب من عاش وعمل معك وتعلم على يديك.)). وجاء دور أصدقائه المقربين، الذين تحدثوا بشجن والألم يعتصر قلوبهم، عن تلك الذكريات والأيام الحلوة والمرة التي قضوها مع الرفيق في محطات الغربة المتعددة، يستذكرون وقفاته ومواقفه وخصاله الجميلة. فكان للدكتور طالب النداف محطات عديدة مع الفقيد ابتدأت من الوطن منذ الستينيات، وانتهت حيث أنتهى قلبه عن الخفقان، يستذكر كيف كان يعذبه المجرمون القتلة أمثال ناظم كزار وصدام حسين، وكيف كانت صلابته في مواجهتهم، ووصفه بأنه  كان قاموسا متنقلا ، وشاركته دموعه الحديث فلم يستطع اكمال حديثه،  وأكمل صديقه  المقرب الدكتور عبد الحسين الأعرجي تلك المسيرة في محطات الغربة المختلفة  مستذكرا كيف تعرف عليه لأول مرة والمصاعب التي مروا بها معاً، والخصال التي تميز فيها الفقيد، وانه من يتعرف عليه يسعى الى صداقته، فهو من الشخصيات القليلة جدا التي تأثر بها، مشيدا بأنه لم يبخل بأية مساعدة يستطيع تقديمها للآخرين وغالبته دموعه ايضا ولم يستطع اكمال حديثه.
 وكان آخر المتحدثين الرفيق الدكتور صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وبكلمات حزينة نابعة من القلب، أبن فيها الفقيدومما جاء في كلمته، ((عبر كافة محطات حياته النضالية الممتدة لما يقارب من الستة عقود، في السجون والمعتقلات، في أقبية النضال السري وظروفه الخارقة الصعوبة، في التظاهرات والمعارك الوطنية والقومية الكبرى، في غربته خارج الوطن والمنافي، في كل تلك المواقع كان الرفيق ( أبو سعد) يحمل الحزب في قلبه ولا يساوم، حالما دوما بوطن مفعم بالحياة والأمل والمستقبل. وقد كانت حياته على امتدادها الواسع درسا كبيرا لأجيال عديدة من رفاقه ورفيقاته، درسا كبيرا لكي يعيش المناضل الشيوعي حياته كما يجب أن تعاش، فقد عاش الفقيد الراحل حياة نضالية تليق بلقب الرفيق، حياة كانت معلقة بأهداب المخاطر، خصبة بكل ما تحمله من جسارات واقتحامات وروح تحد ومقارعة لكل قوى الظلم والطغيان والعسف والقمع والكبت دفاعا عن مصالح الكادحين وشغيلة اليد والفكر. غير أن ما يحز في النفس ان رفيقنا رحل ولكن من دون ان تتكحل عيناه برؤية الوطن، الذي ابتعد عنه قسرا، وظل يحمله في وجدانه أينما رحل وهو الذي حاول مرات عديدة، بعد سقوط الدكتاتورية، أن يزور أهله ورفاقه وأحبته هناك لكن الأمراض لاحقته ومنعته من تحقيق ذلك الحلم.)).
في الختام، شكر عريف الحفل بأسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد جميع الحضور ومن ساهم في إحياء هذه الذكرى، وتقدم بجزيل الشكر والتقدير للدكتور عبد الحسين الأعرجي، صاحب المبادرة بإقامة هذا الحفل التأبيني، اعتزازا وتقديرا ووفاء للعلاقة الصداقية التي ربطت بينهما. وتقدم بالشكر والتقدير للدكتور طالب النداف لمشاركته و للدكتور صالح ياسر لحضوره ومشاركته في هذه الاحتفالية.
مجداً لك أيها لرفيق الفقيد الغالي حامد أيوب، أنك في قلوبنا جميعا نحن رفاقك، سائرون على دربك الذي اخترته.
 
 
**********
 
 
 
تعقيباً على مانشر .. معلومات جديدة عن المناضل الراحل حامد ايوب
 
 
 
 
حمدي فؤاد العاني
طرزت جريدة طريق الشعب في صفحة شهادات العدد 19/في العدد 522 لسنة 2013 مانشيتاً يحمل عنواناً كبيراً للمناضل الراحل حامد ايوب:
حامد ايوب تراث شيوعي نوره حياة وجذره لشجرة. كتب جاسم المطير تاريخ حياة المناضل الراحل حامد ايوب، اجاد في سرد صفات هذا المناضل الشجاع من حياته السياسية والاجتماعية ومواقفه الفكرية وتطلعاته المستقبلية وعند وصوله في كتاباته الى مدينة عنة (مسقط رأس المناضل) يقول جاسم المطير: عند وفاة والده كان عمره ثلاثة عشر عاماً، لكنه ما استطاع المكوث في تلك المدينة النائية غير بضعة شهور، ولم يذكر الكاتب عودته مرة اخرى الى عنة عندما كان عمره (18) ثمانية عشر عاماً طالباً مقبولاً في الصف الرابع الاعدادي في ثانوية عنة، كما لم يذكر المحطة النضالية الاولى للفقيد الراحل عندما كان عضو لجنة في اتحاد الطلبة في ثانوية عنة ومعه الراحل كريم شريف وانا ومسؤول الشبيبة الراحل ابراهيم الشيخ. وهذه المحطة النضالية موثقة لدى مديرية التحقيقات الجنائية، عن الرسالة البريدية المرسلة الينا من الراحل صفاء العاني (المقبوض عليه) وتشير هذه الرسالة: الى اعتزازه وفخره بتشكيل هذه اللجنة وبـعبارته المدونة في الرسالة : "تشكيلكم لجنة اتحاد الطلبة، مسمار في نعش الاستعمار والرجعية، كما تشير الرسالة الى كل التفاصيل التي تخص محتويات البريد الشهري من كل المنشورات التي تصدر عن الحزب والاتحاد العام والشبيبة واعدادها واسم السائق او المراسل ما بين بغداد وعنة. وعلى اثر هذه الرسالة القت شرطة عنة، وبأمر من التحقيقات الجنائية في بغداد، القبض على اعضاء اللجنة بتاريخ 1/1/1954 وارسلونا مخفورين الى بغداد، مقر التحقيقات الجنائية (مديرية الامن العامة) وقد اجتاز اعضاء اللجنة المحنة بصمود، رغم التعذيب الجسدي والنفسي وبامتياز. واعتقالنا احدث ضجة كبيرة لدى العانيين وطالبوا المسؤولين في بغداد بترحيل المبعدين الشيوعيين الى مكان آخر. وفعلاً تم نقل محمد امين الحيدري ومجيد جلال ونوري جلال وشهاب التميمي الى منفى بدرة وجصان، وبقي هناك في عنة المسقطة عنهم الجنسية من الارمن، ارام بوغوص ودارجان بوغوص وسركيس بدروس وصموئيل بدورس وزوجة سركيل السيدة اناهيد وفاتني ان اذكر، وبعد التحقيق تم تفريقنا كل واحد في موقف من مواقف بغداد، فكان نصيبي مركز شرطة الكرخ، وتوكل عنا جميعاً المحامي الشهيد توفيق منير، واخيراً تم اطلاق سراحنا وبعد الافراج امتنعت ادارة الثانوية من دوامنا الرسمي إلا بعد احالة الموضوع الى مجلس ادارة المدرسة وخوفاً من نوايا بعض المدرسين العدائية وبعد استشارة الاستاذ كمال النعيمي، حيث كانت لدينا علاقة معه، طلب منا تقديم طلب الحصول على وثيقة نقل، فذهب حامد ايوب الى الديوانية وكريم شريف الى بغداد ليصبح نجاراً ونقاشاً من الطراز الاول ومناضلاً نقابياً يشهد على نضاله العاملون في اتحاد النقابات، وانا حصلت على شهادة نقل الى ثانوية الفلوجة.
هكذا كنا ضحية تهور وعدم الاكتراث من قبل الراحل صفاء العاني، الكل رحلوا الى مثواهم الاخير ولم يبق منهم الا كاتب هذه السطور. 
 
 
**********
 
 
 
الشيخ خالد عبد الكاظم الحاج مرزوق.. المدافع عن حقوق الفلاحين وداعاً
 
 
 
ناصر حسين
ودعنا الشيخ خالد عبد الكريم الحاج مرزوق وداعه الابدي، فارقنا تاركاً بيننا ذكراه العطرة.
اقامت له عشائر الشامية وليس فقط عشيرة العوابد تشييعاً مهيباً. كما اقيم له مجلس فاتحة مهيب في مضيف والده الحاج عبد الكريم الحاج مرزوق، وكان لرفاقنا حضورهم الواضح سواء كان في التشييع او مجلس الفاتحة، فالشيخ خالد، عزيز علينا مثلما نعتز بعشيرة العوابد. وبالذكرى والدور المتميز لجده الفقيد مرزوق آل عواد في نضال شعبنا العراقي وخصوصاً في ثورة العشرين الخالدة.
ويمكن للقارئ الكريم التعرف على المزيد عن دور الشيخ مرزوق آل عواد وعشيرة العوابد وعموم عشائر الشامية في ثورة العشرين الخالدة بالعودة الى ما كتبه الكاتب والمؤرخ السوفيتي كوتولوف عن ثورة العشرين. كنت قد كتبت لاكثر من مرة عن كل ذلك، واشير هنا الى كلمة الرثاء التي نشرتها على صفحات "طريق الشعب" لابن عم الشيخ خالد: "رفيقنا العزيز عواد عمار الحاج مرزوق الذي توفي قبل عام تقريباً. واننا في الحزب الشيوعي العراقي لا يمكن ان ننسى مطلقاً تلك المساعدة التي قدمتها عشائر العوابد وفي المقدمة آل دخيل والصبغان لرفاقنا في منظمة الحزب في ريف قضاء الشامية الذين رفعوا السلاح بوجه انقلابيي شباط 1963 الفاشست، وفتحوا بيوتهم لايواء رفاقنا المطاردين من مناطق مختلفة، الذين التجأوا الى ريف الشامية وفي المقدمة منهم زكي خيري سعيد، عدنان، وباقر الموسوي، صالح الرازقي، محمد احمد الخضر، احمد شهاب العبيدي.. والقائمة تطول.
كما انني شخصياً لا يمكن ان انسى ابداً، ذلك العابدي الشهم الذي يسكن على ضفة نهر النجارية في منطقة انديبة، في ناحية الصلاحية الذي استدعى الى امن الشامية عام 1971 وطلب منه ان يقوم باغتيالي واعدين اياه بالجائزة المقررة من قبل المقبور ناظم كزار والبالغة 25 الف دينار لمن يبلغ عني حياً او ميتاً، وكنت يومها اقود منظمات حزبنا في قضائي الشامية وابي صخير واتحرك سراً برفقة الشيخ الرفيق حاتم لفتة العطية شيخ عشيرة آل دخيل، عضو المجلس البلدي ماحية الصالحية حالياً، عندما اكون في مناطق العوابد، اختاروه لانه كان بعثياً والطريق الذي اسلكه في انتقالي من شمال الشامية الى جنوب الشامية وبالعكس يقع الى جوار داره.
رفض ذلك العابدي الشهم رفضاً قاطعاً تلبية طلبهم وابلغهم با عشيرة العوابد تحترم الحزب الشيوعي العراقي وتحترم شخص (ابو سمير)، وهذه التسمية كنت استخدمها في حينه، واكد له ان من غير الممكن التعرض له ومن يرافقه شيخ من شيوخ عشيرة العوابد، ولم يكتف برفض طلبهم بل وابلغ وبسرعة الرفيق حاتم لفته العطية بما عرض عليه من قبل أمن الشامية، تماماً مثلماً فعل ذلك المطارد من عشيرة زبيد في ريف ناحية الدغارة والمتهم باربع جرائم قتل عندما عرضت عليه احدى الجهات ايام النظام الملكي، لقاء مبلغ مدفوع مسبقاً، اغتيال الرفيق داخل حمود اذ بادر لدى التقائه بان الرفيق داخل حمود في احد الطرق الريفية قرب مدينة الديوانية لابلاغ الرفيق بما طلب منه ودعاه لاخذ اجراءات الحيطة والحذر لحماية نفسه.
عام 1959 وحينها كان الشيخ خالد عبد الكاظم الحاج مرزوق عضواً في صفوف حزبنا الشيوعي العراقي ويعمل محامياً، اعتبر الدفاع عن حقوق الفلاحين واجبه الحزبي الاول وكان يترافع نيابة عنهم امام الدوائر الحكومية المعنية بدون مقابل، تماماًً مثلما فعلت الدكتورة نزيهة الدليمي عندما عملت طبيبة في النجف ايام النظام الملكي، وما يقوم به الآن، في ناحية غماس، في عيادته الخاصة رفيقنا العزيزالدكتور حسين عبد علي شاكر الحلو حيث الفحص والدواء للفقراء بدون مقابل مجاناً.
عام 1960 كنت اسكن مدينة بغداد وأعمل في ديوان الرقابة المالية الذي كان يسمى آنذاك ديوان مراقب الحسابات العامة. رفيقنا كان في منظمة الرصافة عضواً في قيادة منظمة الحزب في محلة المهدية، قمبر علي وساحة السباع وعضواً في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي. من خلال ذلك تسنى لي ان التقي الرفيق الشيخ خالد عبد الكريم خصوصاً في الفعاليات التي كانت تنظم في المقر العام لاتحاد الشبيبة في البتاوين وقرب القصر الابيض.
في 30 آذار 1960 سقط الرفيق صبيح فائق السعيدي شهيداً خلال جريمة اغتيال الشهيد خليل ابو الهوب في شارع السعدون امام بناية نقابة الاعمال التجارية التي نفذها احدى عصابات الاغتيال التابعة لمديرية امن عبد المجيد جليل. كان الشيخ صبيح زميلاً لي في اتحاد الشبيبة في محلة جديد حسن باشا حيث نسكن نحن الاثنان.
صباح اليوم التالي تجمعنا من اجل تشييع جثمان الشهيد صبيح. وقيل ان نحمل الجثمان وصل الرفيق الشيخ خالد عبد الكاظم الذي سار في مقدمة موكب التشييع من محلة جديد حسن باشا باتجاه شارع الرشيد حيث التحم موكب تشييع الشهيد صبيح بموكب تشييع الشهيد خليل القادم من محلة الفضل ليتحول الى تشييع جماهيري ضم ما يزيد على الخمسين الف مواطن.
سرنا حتى وصلنا مقبرة الغزالي ونحن نهتف باعلى اصواتنا: "الى متى تشيع شهداءنا يا عبد الكريم قاسم؟" وكان الرفيق الشيخ خالد يردد نفس الهتاف و يغضب باد عليه لاحظه الكثيرون وكان من حقه ان يغضب، فقد بلغ السيل الزبى وحكومة الزعيم تتفرج واكثر من هذا تتراجع وتخلي الموقع بعد الآخر للقوى الرجعية.فالاغتيالات اصبحت ظاهرة يومية، وفي العمارة اغتيل الشهيد صاحب ملا خصاف، وفي ناحية سومر محافظة الديوانية  اغتيل الشيخ الشهيد تركي الحاج صلال الموح، وفي الشامية اغتيل الرفيقان الفلاحان كاظم آل طراد وهادي مشكور، وفي بغداد اغتيل رفيقنا المحامي شعبان صبار الراوي والرفيق المدرس ممدوح الآلوسي والرفيق مجيد الخفاجي، وفي الكوت اغتيل الفلاح الرفيق محيسن زغير، وفي تكريت اغتيل الرفيق الحاج سعدون الحاج حمود التكريتي، في الموصل خلال فترة النصف الثاني من عام 1959 فقد اغتيل ستمائة مواطن جلهم من اعضاء الحزب الوطني الديمقراطي والحزب الديمقراطي الكردستاني..
كما ان طاحونة المجالس العرفية في بغداد، اخذت ترسل الشيوعيين والديمقراطيين افواجاً الى السجون والبعض منهم محكوم بالاعدام كالرفيق منذر ابو العيس من الكاظمية والرفيق عبد الرزاق علي بيج (مدينة عين تمر) في محافظة كربلاء.
وكان كل ذلك لصالح خطط القوى الرجعية والامبريالية التي احتشدت تحت شعار (يا اعداء الشيوعية اتحدوا) السيء الصيت والمو جهة لاسقاط حكومة ثورة تموز، تلك الخطط التي حذر منها الشهيد عبد الجبار وهبي في اكثر من مقالة على صفحات جريدة (اتحاد الشعب) في المقدمة منها مقالته الشهيرة (نجسانة لا مو نجسانة))..
وصلنا مقبرة الغزالي، وبعد دفن جثمان الشهيدين خليل وصبيح تفرقنا، فانا الى لواء العمارة موفداً من قبل الديوان لتدقيق حسابات اللواء.
والرفيق الشيخ خالد الى الشامية للتدافع امام الدوائر الحكومية عن قضايا الفلاحين الموكل عنها.
والآن.. إذ يودعنا الشيخ عبد الكاظم الحاج مرزوق وداعه الابدي نشعر بالألم لفقدان هذه الشخصية الديمقراطية.
اجل لقد فقدت الديمقراطية في العراق نصيراً فذاً من انصارها ومناضلاً من اجل احترام كرامة الشعب العراقي وادارته وحقوقه وحرياته ومستقبله الحر السعيد.
 فالتعازي الحارة الى عشيرة العوابد واعمامه واخوته واسرته الكريمة..
 
 
 
**********
 
 
التميمي والسعدي ذكراهما باقية
 
 
 
ابراهيم الوائلي
هناك معلومة تاريخية تؤكد ان المرحوم شهاب التميمي نقيب الصحفيين العراقيين هو احد طلاب المربي والتربوي والموسوعة العلمية المرحوم عبدالصاحب عبود السعدي ابن مدينة قلعة سكر ففي حديث شيق تحدث لي احد ابناء قلعة سكر القدامى بلطف وبعقل نير وحديث سلس وجميل معلناً حادثة لم يظفر بها غيري وغابت عن الكثيرين ولكن امسكت بها وادونها للتاريخ بعد رحيل المرحومين الى جنان الخلد فالصدفة وحدها قادتني الى الالتقاء بالاخ هادي اكصير مصارع وهو من ابناء وعوائل قلعة سكر القدامى وبعد تطرقنا الى السنة التي تأسست بها ثانوية قلعة سكر انبرى يقول ان الاستاذ والمربي عبدالصاحب السعدي كان احد اعضاء الهيئة التدريسية في ثانوية قلعة سكر بعد ان امر وزير الداخلية سعيد قزاز بفتحها نتيجة زيارته المدينة واصدار ارادة ملكية بذلك وبعد حديث سلس وقيّم تطرق الاخ هادي اكصير الى عام النكبة الفلسطينية 1948 وما جرى هناك من تظاهرات وتمرد وعصيان واضراب عن الدوام بسبب الفشل العربي والموقف المشين للحكام العرب والنكسة العسكرية وتوقيع الهدنة مع اسرائيل فقد خرج طلاب ثانوية الناصرية يتقدمهم المرحوم شهاب التميمي بتظاهرة صاخبة على اثرها عقدت الهيئة التدريسية اجتماعاً سريعاً قررت فيه فصل المرحوم شهاب التميمي ومن معه من الطلاب وتم ايداعه السجن وحين عرض موقف الادارة على المدرسين وافق الجميع على طرد شهاب التميمي وزملائه الا ان المربي عبدالصاحب السعدي الوحيد الذي اعترض على قرار المدرسة وامتنع عن التوقيع بعدها تعرض الفاضل السعدي الى السجن في الكوت وهو بذلك لحق بالطالب المرحوم شهاب التميمي وربما ان السعدي موسوعة تدريسية ووطنية تعرضت الى السجن والملاحقة بسبب مواقفه الوطنية وكونه يسارياً.. انه سفر افواج الوطنيين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل اوطانهم وابناء جلدتهم. فان كانت الجريمة في السلطة الملكية قد فشلت في خطف التميمي من الدنيا فإن الارهابيين واعوانهم قد تمكنوا من التميمي بأدوات الخسة والنذالة فان يد المنون خطفت الاستاذ عبدالصاحب عبود السعدي. العراقيين سيذكرون التميمي واستاذه العبقري عبدالصاحب عبود السعدي بالعرفان ويحتفظ العراقيون في افئدتهم باقلام وتاريخ المرحومين ولم تنس لهم جماهير العراق الوقفة الشجاعة في (نكبة فلسطين) فالرحمة والسلوان الى التميمي واستاذه عبدالصاحب السعدي.
 
 
 
**********
 
 
 
ذكرى عائلة مناضلة
 
 
 
عبد الاله سامي محمود
استقر محمد رضا قلوم، الرجل التربوي من الزمن الجميل، وصاحب الحلم السعيد، الذي تمتد اليه في هذه الايام � اي الى هذا الحلم- الايادي الوحشية لتجر يحه وانتزاع جماله، استقر مع بقايا عائلته المناضلة في ولاية نبراسكا/ الولايات المتحدة الامريكية مع زوجته � ام رياض � واولادهم رافد وبشرى وزينب وانور بينما يستقر في المملكة المتحدة كل من آمال وازهار وانوار وافاق. اتذكر عن الاخير � آخر العنقود من الثمرة الكريمة � ان المرحوم رياض، الاخ الاكبر كان يتطلع بأمل الى افاق التجربة الوطنية بعد عام 1973م التي انتهت الى مأساة بدأت بتسفير بقيا العائلة الى ايران ثم رحيلهم الى سوريا واوربا والولايات المتحدة الامريكية. انتهت بالمصير الدموي الغامض لكل من رياض نفسه واشقائه ازهر وباسم وجاسم في سجون النظام المقبور. كان رياض قد تخرج في الشهر العاشر من سنة 1979 من كلية الهندسة الكهربائية / جامعة بغداد اما اخوه ازهر فقد كان في المرحلة الرابعة هندسة مكائن / الجامعة التكنولوجية. والاخت الكبرى آمال قد تركت الدراسة في الصف الثاني/ هندسة العمارة / الجامعة التكنولوجية. وبشرى في الصف الاول � كلية طب/ جامعة الموصل. فلم يتسن لهم اكمال مشوارهم في خدمة وطنهم حين امتدت ايادي الغدر لتعتقل جميع العائلة في فجر يوم ربيعي من عام 1980 لتسطر مأساتهم في قلوب مكلومة لبقايا عائلة مع اب، يطرق في صدره اليوم جهازا للقلب، يحاول عبثا ان يعيد له ايقاع حياة لا يمكن ان تستعاد.لقد احتضنهم العالم الذي يجهل تجربتهم. اما نحن، فقد فارقنا الجمال الذي عايشنا يوما. اضعناه، كما السراب وتناثر كما الهواء. لا نملك غير ان نستعيد ذكرى من مضى منهم او نتلمس، رغم � البعد القاسي- ما بقي منها يزين اليوم جدران المنظمة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في طويريج بصور الشهيدين رياض وازهر ابني المناضل محمد رضا قلوم الابناء الابرار للشعب العراقي.
 
 
 
***********
ص11
 
فابريغاس: كاسياس كابتن وقائد عظيم
 
أشاد الاسباني سيسك فابريغاس لاعب وسط برشلونة والمنتخب الاسباني بقائد ريال مدريد والمنتخب الاسباني ايكر كاسياس وأشار إلى أنه كابتن عظيم وقائد عظيم. وقال ” ايكر يبدو جيدا، كما هو الحال دائما، مع موقف إيجابي دائما، خلاصة القول أنه دائما كابتن عظيم وقائد عظيم  في لحظات كبيرة دائما“. كما تحدث عن امكانية العودة للعب في الوسط في بطولة القارات نظرا لغياب الونسو فقال “لم يتحدث المدرب معي ولا أعلم ما سوف يحدث، ومافي ذهني هو أن أكون بين الأحد عشر لاعباً الاساسيين، وأنا أشعر بالراحة في كل الأماكن وهذا أفضل بالنسبة للف?يق”. كما أكد على طموحهم بالفوز بهذا اللقب لينضم لقائمة الالقاب الكبرى التي حققوها في السنوات الاخيرة مع المنتخب.
 
 
**********
 
نهائي مبكر في بطولة الكأس بين الأنيق والنوارس
 
بغداد- مقداد حسن
تتجه انظار عشاق كرة القدم اليوم صوب ملعب الشعب الدولي الذي سيحتضن مباراة النهائي المبكر في بطولة كاس العراق بين فريقي  الزوراء والطلبة ضمن مباريات الدور الثالث (مرحلة الاياب). وسيدخل الأنيق في هذا الامتحان الصعب بعد ان تعادل سلبا امام النوارس في مرحلة الذهاب واحتسبت تلك المباراة على ارض الأول.
 
وستكون فرصة الزوراء اسهل حيث سيدخل بفرصة اي تعادل ايجابي لصالحه الى جانب الفوز. اما الطلبة فستكون له فرصة واحدة للتاهل الى الدور الرابع من خلال الفوز ولا غيره. اما اذا حدث التعادل السلبي ستمدد المباراة الى الأوقات الاضافية والهدف الفضي أو تحسمها ضربات الجزاء الترجيحية
 
المواجهات التاريخية
 
يعود أول لقاء جمع الفريقين خلال  الموسم الثاني للدوري العراقي 1975 – 1976، بعد ان تمكن الفريقان من الصعود الى الدرجة الاولى، إذ مثل فريق الطلبة الذي كان اسمه الجامعة آنذاك. وتقدم الزوراء بهدف في الشوط الاول سجله عبد الإله عبد الواحد، الا ان فريق الجامعة تمكن من التعادل بواسطة واثق اسود من ركلة جزاء في الدقيقة 82  قبل ان يحرز وليد خالد هدف الفوز في الدقيقة 85. اما اخر لقاء جمع الفريقين، فقد كان على ملعب الشعب ضمن إطار الدوري لهذا الموسم، وانتهى لصالح ابناء راضي شنيشل بهدف وحيد سجله مروان حسين في الدقيقة الر?بعة وتقابل الفريقان في 74 مباراة سابقة تمكن النوارس من الفوز فاز 30 مباراة وتعادل في  16 منها فيما كانت حصة الطلبة الفوز في 28 منها. ومن خلال تلك المواجهات  سجل الزوراء 84 هدفا والطلبة 55 هدفا. ليكون معدل الاهداف في المباريات السابقة 1.9 اهداف في كل مباراة.  فيما كانت أكبر نتيجة حققها الزوراء (4-1) مرتين فقط  الاولى في موسم 1990 – 1991 بموسم 1993 – 1994. واستطاع الزوراء تسجيل 3 أهداف في تسع مناسبات 9 مرات، اما بخصوص  الطلبة فقد أحرز فوزا بالثلاثية في مناسبة واحدة  كانت في المرحلة الاولى لموسم 1990 – 1991، ?انتهت المباراة بتعادل الفريقين (3-3).سجل كريم صدام واحمد راضي ثلاثيتين في مرمى الطلبة في مباراة واحدة، الاول عندما تعادل الفريقان (3-3) في المرحلة الاولى لموسم 1990 – 1991، والثانية في موسم 1991 – 1992 والتي انتهت لصالح الزوراء (3-2)، فيما لم يتمكن أي لاعب من فريق الطلبة إحراز ثلاثية في مرمى الزوراء.
أما بالنسبة الى الثنائيات، فاستطاع حسين سعيد ان يسجل 3 ثنائيات وكل من وميض منير واحمد خلف وكرار طارق وحكمت ارزيج مرة واحدة لكل منهم، وتمكن ستة لاعبين من الزوراء من تسجيل ثنائية بمرمى الطلبة في مباراة واحدة، وهم: احمد راضي وكريم صدام ومحمد عبدالحسين وصاحب عباس واحمد عبدالجبار وهشام محمد.
 
 
**************
 
منتخبنا ثالثا فرقيا في منافسات بطولة المغرب الدولية لسلة المعاقين
 
وكالات:
تمكن منتخبنا الوطني من الحصول على المركز الثالث فرقيا في ختام منافسات بطولة المغرب الدولية على الكراسي المتحركة للمعاقين التي استضافتها مدينة أغادير بمشاركة سبعة فرق هي (العراق، مصر، ليبيا، الجزائر، مورتانيا والمغرب الذي شارك بفريقين (أ) وضم اللاعبين المحترفين و(ب) المحليين)، حيث تمكن المنتخب المغربي من خطف لقب البطولة على حساب نظيره المصري. وتمكن منتخبنا الوطني من تحقيق فوزا مهما على نظيره المغربي (ب) بفارق (13) نقاط، حيث انتهت جميع فترات المباراة لصالحنا (14-10) و(34-20) و(43-29) و(55-42) ليتوج لاعبونا م?هوداتهم بالمركز الثالث فرقيا. وقال رئيس الوفد العراقي للبطولة رئيس الاتحاد المركزي لسلة المعاقين خالد رشك : طموحنا كان اكبر بتحقيق لقب البطولة او خوض المباراة النهائية الا ان المركز الثالث في هذه البطولة التي تعد الأقوى على الاطلاق لا 'بأس به'.
واضاف: اضعنا العديد من الفرص في المباريات السابقة لاسيما مع المغرب الاول في دور نصف النهائي كانت كفيلة بجعلنا امام المنتخب المصري الذي قدم اداء رائعا طيلة مبارياته التي خاضها في البطولة، مبينا ان اتحاد اللعبة ستكون له جلسة طويلة مع الملاك الفني واللاعبين لغرض الوصول الى سبل كفيلة بتقدم اللعبة في قوادم الايام. من جانبه اكد مدرب منتخبنا الوطني التركي هيرمان أوغلو: ان منافسات البطولة كانت صعبة للغاية ولاعبوه لم يقدموا ما كان متوقعا منهم، مبينا ان العراق يمتلك مواهب زاخرة في مجال اللعبة ولديه الأمكانيات الفنية?والمادية تجعله من افضل الفرق في المنطقة.
وختم : المركز الثالث من فرق لها باع طويل في مجال اللعبة كمصر والمغرب والجزائر يعد 'نسبيا بالجيد'، مشيرا الى ان في قوادم الايام ربما سيكون هناك بعض التغييرات في صفوف منتخبنا الوطني. وقال المدرب المساعد لمنتخبنا الوطني قصي عدنان: ان المركز الثالث الذي حققه منتخبنا الوطني في بطولة المغرب نهديه الى شعبنا الكبير برغم ان طموحاتنا كانت اكبر من هذا المركز، مشيرا الى ان اللجنة البارالمبية واتحاد اللعبة لم يبخلا مع الفريق في كل شيء.
واضاف عدنان : الضغط النفسي والأخطاء التحكيمية المتكررة وسوء تنظيم جدول المباريات جعلنا نبتعد عن المباريات النهائية، مشيرا الى ان منتخبنا الوطني خاض اكثر من ست مباريات خلال اقل من يومين وهذا ما اثر من الناحية الفنية والبدنية على لاعبينا. 
 
 
***********
 
منتخبنا يتأهل للمرحلة الثانية الى تصفيات كأس العالم للكرة الطائرة
 
وكالات:
أعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة، أن المنتخب الوطني تصدر فرق المجموعة الأولى من تصفيات غرب آسيا وتأهله للمرحلة الثانية لتصفيات كأس العالم المقررة في بولندا بعدما تغلب في ثاني مبارياته على المنتخب الاردني بثلاثة أشواط دون رد. وقال خالد بشير): ان المنتخب الوطني حقق الفوز على المنتخب الاردني بثلاثة أشواط دون رد في ثاني مبارياته ضمن المجموعة الأولى من تصفيات غرب آسيا وتأهل لكأس العالم المقررة في بولندا، بعدما كان قد تغلب على سوريا بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد أذ تقدم العراق 25-14 و25-19 وقلصت سوري? الفارق بفوزها بالشوط الثالث 26-24 قبل أن يعود العراق ويحسم المباراة لصالحه بفوزه في الشوط الرابع 25-23.
وأوضح: ان الفريق سيختتم اليوم مبارياته امام البلد المضيف لبنان من أجل التعرف على متصدر المجموعة الأولى من تصفيات غرب آسيا التي شهدت مشاركة اربعة منتخبات هي العراق والاردن وسوريا ولبنان، ويتأهل المنتخبان الأول والثاني في هذه المجموعة إلى الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لكأس العالم بينما سيخرج الثالث والرابع من المنافسة. يشار الى ان وفد المنتخب الوطني لبطولة غرب اسيا يتكون من امين سر الاتحاد المركزي صلاح هادي رئيسا ويضم في عضويته كلاً من ابراهيم مزهر اداريا واحمد حسين مدربا للمنتخب والمساعدين باسم ابراهيم و?سين سبهان واللاعبين علي طه ومصطفى غني ومحمد صالح وابراهيم ضياء وعامر عبد الكريم وحسام عبد الصمد وايمن علي ومرتضى زهير وعلي لفتة واصيل جميل وحسين نمير ومحمد رشيد وحيدر حمزة.
 
 
«الشباب» يتأهب لغرب آسيا بالسلة
 
وكالات:
كشف اتحاد كرة السلة المركزي، عن البدء بتحضيرات منتخب الشباب استعدادا للمشاركة في بطولة غرب اسيا التي تستضيفها لبنان خلال تشرين الاول المقبل.
النائب الاول لرئيس الاتحاد والمشرف على منتخب الشباب علي طالب قال "إن الاتحاد وجه الدعوة لجميع اللاعبين من مواليد 1996 والذين يجدون في انفسهم الامكانية الفنية للحضور الى اختبارات المنتخب التي سيقيمها الاتحاد في الساعة 11 من يومي الخميس والجمعة المقبلين".
التدريبات باشراف مدرب المنتخب نصر حسين ويساعده ازاد محمد ومحمد جبار. واضاف طالب انه تم اجراء اتصالات مع مدربي المحافظات بغية ترشيح لاعبين شباب لحضور هذه الاختبارات. وستقام التدريبات بواقع 3 وحدات اسبوعيا لحين شهر رمضان. وبعد العيد مباشرة يدخل المنتخب في معسكرات داخلية وخارجية لحين موعد انطلاق بطولة غرب اسيا.
 
 
************
 
مانشستر يونايتد يتعاقد
مع غييرمو فاريلا
 
وكالات:
أعلن نادي مانشستر يونايتد الانجليزي رسميا عن تعاقده مع المدافع الاوروغواياني غييرمو فاريلا الذي يبلغ من العمر 20 عاما . وبالتالي يصبح لاعب بينارول مونتيفيديو سابقا هو أول تعاقدات مدرب مانشستر يونايتد الجديد ديفيد مويس . جدير بالذكر ان غييرمو فاريلا  ضمن قائمة المنتخب الاورغواياني التي ستشارك في كاس العالم المقبلة في تركيا تحت 20 عاما .
 
**********
 
الشعراوي وبواتينج وروبينيو للبيع مقابل 60 مليون يورو
 
 
وكالات:
فجرت صحيفة الجازيتا الإيطالية مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكدت أن الميلان يفكر جديا في الموافقة علي بيع  النجم المصري الأصل الإيطالي الجنسية ستيفان شعراوي مقابل 40 مليون يورو  لمانشيتر سيتي الإنجليزي. وواصلت الجازيتا  مفاجأتها حيث اكدت أن  الميلان على إستعداد أيضا لبيع بوايتنج للبلوز تشيلسي مقابل 15 مليون جنيه إسترليني  حيث طلب تشيلسي التعاقد مع اللاعب الغاني الموسم المقبل.  بينما سيقوم الميلان بدراسة عرض سانتوس الذي يريد شراء روبينيو ليحل محل نيمار الذي رحل لبرشلونة مقابل 57 مليون يورو.
 
 
*******
 
فوز متواضع لإسبانيا على هايتي
 
 
وكالات:
حقّقت إسبانيا فوزاً متواضعاً على هايتي 2-1 امس الاول السبت في اللقاء الودي بكرة القدم، والذي جمع بينهما بمدينة ميامي الأميركية. وبدا منتخب إسبانيا في طريقه لتحقيق فوزٍ عريض بعدما تقدّم بهدفين في العشرين دقيقة الأولى سجلهما سانتياغو كازورلا (8) وسيسك فابريغاس (19) إلا أنّ نجوم الفريق لم يتمكنوا من زيادة الغلة في الشوط الأول. وتراجع أداء إسبانيا مع التبديلات الستة التي أجراها مدربه دل بوسكي الأمر الذي استغله منتخب هايتي فقلّص الفارق بواسطة ويلد غويرير بعد مجهودٍ فردي (75) وتخوض إسبانيا البروفة الأخيرة لها أم?م إيرلندا الأربعاء المقبل، قبل توجهها إلى البرازيل التي تستضيف كأس القارات من 15 حتى 30 الشهر الحالي. ووقعت إسبانيا بطلة أوروبا والعالم في المجموعة الثانية بجانب أوروغواي وهايتي ونيجيريا. يذكر أنّ البرازيل التي ستجري فعاليات كأس العالم على أرضها السنة القادمة، كانت بطلة للنسختين الأخيرتين من كأس القارات.
 
*******
 
تقرير ...
 
ست مدن برازيلية تتنافس على خطف أنظار الزائرين في كأس القارات
 
وكالات:
يترقب الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في كل مكان بالعالم انطلاق فعاليات النسخة التاسعة من بطولة كأس القارات والتي تستضيفها البرازيل من 15 إلى 30 حزيران الحالي بمشاركة ثمانية منتخبات من مختلف قارات العالم الست.
ريو دي جانيرو : ظلت مدينة ريو جانيرو العاصمة السياسية للبرازيل منذ أن أنشئت في القرن السادس عشر وحتى حلت مكانها برازيليا في 1960 ولكنها لا تزال حتى الآن أشهر المدن البرازيلية بل إنها تعتبر المقصد السياحي الأبرز في بلاد السامبا بفضل المشاهد الطبيعية الخلابة التي تكتسي بها المدينة إضافة لكونها مدينة ساحلية متميزة بجانب إطلالتها على غابات استوائية كثيفة على عكس برازيليا التي تقع وسط البرازيل. ورغم قدم المدينة ومرور ما يقرب من خمسة قرون على إنشائها ، تتميز ريو دي جانيرو بوجود كم هائل من الأبنية الحديثة التي تث?ر إعجاب الزائرين لها مثلما يثير إعجابهم شاطئ "كوبا كابانيا" التاريخي تماما. كما يعتبر كثيرون مدينة ريو دي جانيرو عاصمة للرياضة البرازيلية ورمزا لكرة القدم بشكل خاص بعدما أنجبت هذه المدينة العريقة العديد من نجوم السامبا مثل زيكو وروماريو ورونالدو. كما يوجد في ريو دي جانيرو أربعة من أكبر وأبرز الأندية البرازيلية لكرة القدم وهي فلومينينسي وبوتافوجو وفاسكو دا جاما وفلامنجو التي تحظى مجتمعة بشعبية طاغية تصل إلى نحو نصف عدد مشجعي كرة القدم بالبرازيل. وضاعف من انتشار وشعبية كرة القدم في هذ المدينة وجود استاد "مار?كانا" العريق الذي يعد الأشهر والأبرز في العالم والذي استضاف المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 1950 في حضور نحو 200 ألف مشجع (رقم قياسي) كما يستضيف المباراة النهائية لكل من بطولتي كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014 بعدما جرى تحديثه بشكل هائل استعدادا لكل من البطولتين. ولا يتوقف الأمر بالنسبة لريو دي جانيرو واستاد "ماراكانا" عند هاتين البطولتين بل يترقب الجميع في كل أنحاء العالم انطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية القادمة في هذه المدينة بعد ثلاثة أعوام. بيلو هوريزونتي : أنشئت هذه المدينة في أواخر القرن ال?اسع عشر كعاصمة جديدة لولاية ميناس بدلا من العاصمة القديمة "أورو بريتو" التي كانت شاهدا على الاستعمار البرتغالي للبرازيل. وإلى جانب الجمال الخلاب لهذه المدينة والذي يطل من اسمها الذي يعني "الأفق الجميل" في اللغة البرتغالية، شهدت المدينة خلال القرن الماضي تطورا هائلا في تخطيطها المعماري كما أصبحت من أهم المدن الاقتصادية في البرازيل خاصة وفي أمريكا الجنوبية والعالم بشكل عام. وعلى المستوى الرياضي ، يمكن اعتبار بيلو هوريزونتي عاصمة أخرى لكرة القدم في البرازيل حيث يوجد بها اثنان من أبرز أندية الكرة في البرازيل و?ما كروزيرو وأتلتيكو مينيرو والأخير يضم بين صفوفها حاليا واحدا من أبرز نجوم كرة القدم في السنوات الماضية وهو رونالدينيو الفائز مع المنتخب البرازيلي بلقب كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان. وفي هذه المدينة ، يوجد استاد "مينيراو" أحد أشهر الاستادات في البرازيل والذي يستضيف ثلاث من مباريات كأس القارات من بينها إحدى مباراتي المربع الذهبي للبطولة حيث يتسع لأكثر من 60 ألف مشجع كسعة رسمية. ريسيفي : هي عاصمة ولاية بيرنامبوكانو الساحلية والتي تقع في أقصى الشرق البرازيلي وتتمتع بأهمية اقتصادية بالغة لموقعها الم?ميز على المحيط الأطلسي كما تضم مجموعة من الشواطئ الشهيرة والمتميزة مثل بورتو جالينياس الذي يجعلها من أهم المدن السياحية في البرازيل وأمريكا الجنوبية. كما توجد بها عدة معالم آثارية منها قلعة "أورانج" ومدينة أوليندا التي اختارتها اليونيسكو قبل 30 عاما ضمن مواقع الإرث العالمي. ورغم وجود أكثر من ناد متميز بهذه المدينة واستادات تستطيع استضافة أكبر المباريات ، لجأت حكومة ولاية بيرنامبوكانو لبناء الاستاد الجديد تحت اسم استاد "بيرنامبوكانو آرينا" الذي يتسع لنحو 46 ألف مشجع وتكلف تشييده أكثر من ربع مليار دولار أمري?ي ويستضيف ثلاث مباريات في الدور الأول لبطولة كأس القارات.
سالفادور : وأنشئت هذه المدينة في منتصف القرن السادس عشر عقب الغزو البرتغالي للبرازيل وهي من المدن الساحلية أيضا واشتهرت في الماضي بتجارة الرقيق ولكنها تحولت فيما بعد لمركز ثقافي هائل في ظل تأثرها الواضح بالوافدين إليها من كل مكان في أفريقيا وأوروبا حتى أطلق عليها لقب "روما نيجرا" أو "روما السوداء" نسبة إلى اختلاط وامتزاج الوافدين من القارتين في هذه المدينة. وتعرف هذه المدينة باسم "سالفادور دي باهيا" نظرا لكونها عاصمة لولاية باهيا. وإلى جانب دورها كمركز ثقافي ودخول بعض معالمها ضمن الإرث العالمي في تصنيف الي?نيسكو، تمثل المدينة مركزا اقتصاديا مهما للبرازيل. وفي عام 2010 ، جرى هدم استاد "فونتي نوفا" اثر حادث مروع في 2007 أسفر عن مقتل عدة أفراد وأعيد بناء الاستاد بنفس الاسم للمساهمة في استضافة مباريات كأس القارات وكأس العالم. فورتاليزا : بدأت هذه المدينة كقرية صغيرة قبل نحو ثلاثة قرون ولكنها سرعان ما تحولت إلى عاصمة لولاية سيارا كما تحولت الآن إلى أحد أهم المقاصد السياحية بالبرازيل لما لها من شواطئ رائعة ساهمت بقدر هائل في نمو السياحة البرازيلية على مدار العقود الماضية.  ويوجد بها استاد "كاستيلاو" الذي جرى تحديث? لتوسيع سعته الرسمية إلى ما يقرب من 64 ألف مقعد مما ساهم في منح هذا الاستاد ثلاثاً من مباريات كأس القارات من بينهما إحدى مباراتي المربع الذهبي للبطولة.
 
*********

ص12
 
الممانعة وتحدي الربيع
 
صدر حديثا عن دار الساقي للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "الممانعة وتحدي الربيع" للباحث اللبناني بهاء أبو كرّوم.
يناقش الكتاب الإشكالية التي يواجهها ما يُسمّى «محور الممانعة» في تناقض مواقفه من انتفاضات الشعوب العربية. وينطلق من أنّ هذه الشعوب إنما انتفضت في وجه استبداد الأنظمة، محللاً طبيعة هذه الأنظمة، والغليان الشعبي الذي أوصل الشعوب العربية إلى الانتفاض. كما يحلل دور سوريا الإقليمي كوسيط استراتيجي، مستعرضاً أصول مفهوم «الممانعة» ومنظومة شعاراتها.
يقع الكتاب في 224 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
************
 
المهرجان الأول للطفل العراقي
 في سدني
 
سدني � طريق الشعب
تحت شعار «لنعمل من أجل أنقاذ أطفال العراق وبناء مستقبل زاهر يليق بهم»، أقامت مؤسسة التيار  بالتعاون مع التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا، في الأول من أيار يوم الطفل العالمي، في مدينة سدني، المهرجان الأول للطفل العراقي الذي خصص ريعه لدعم أطفال العراق المصابين بالأمراض السرطانية .
حضر المهرجان جمهور كبير من العائلات العراقية والعربية والاسترالية وأطفالهم الذين ارتسمت على وجوههم السعادة وهم يستمعون إلى المقطوعات الموسيقية، ويشاهدون فعاليات المهرجان الأخرى كمعرض الكتاب، واللوحات الزيتية والرسوم الكاريكاتيرية ، ومعرض الحلي والاكسسوارات، وعزف على آلة الفلوت للشابة سالي فرحان، وعرض فيلم وثائقي.
وألقى الزميل علاء مهدي منسق التيار الديمقراطي في استراليا كلمة اللجنة التنسيقية التي أشادت  بالجهود المبذولة في انجاح المهرجان، ولا سيما جهود الزميلة ندى الصفار صاحبة الفكرة.
بعد ذلك ألقت الزميلة سفانة الفارس، مسؤولة رابطة المرأة العراقية في سدني كلمة بالمناسبة أرسلت من رابطة المرأة العراقية في بغداد، وكلمة الداعمين للمهرجان ألقتها السيدة وداد فرحان.
في الختام جرى توزيع الهدايا على الاطفال الحاضرين.  
 
*********
 
"ديل" تكشف النقاب عن XPS11
 
واشنطن - وكالات
كشفت شركة ديل الأميركية، أخيرا، النقاب عن حاسبها الهجين XPS 11، الذي يمكن أن يعمل كحاسب محمول، أو حاسب لوحي بحسب الطريقة التي توضّع فيها شاشته القابلة للدوران. ويعمل الجهاز بمعالج من الجيل الجديد من شركة إنتل، ويحتوي على مفصل يسمح بطي شاشته البالغ قياسها 11.6 إنش، بحوالي 360 درجة، وهذا ما يسمح بإستخدام الجهاز كحاسب لوحي. وتتميز الشاشة بدقة عالية، كما أنها محمية بطبقة من الزجاج المضاد للخدش.
وذكرت الشركة أنها ستطرح جهازها خلال فترة لاحقة من العام الحالي بنسخة ويندوز 8.1.
 
 
 
**********
 
سلامات طارق الشبلي
 
توجه الملحن طارق الشبلي إلى محافظة أربيل اخيراً لغرض إجراء عملية جراحية فوق الكبرى، ومن المقرر أن تجري هذا اليوم الاثنين. كل الامنيات الطيبة بالشفاء العاجل والعودة إلى نشاطه وإبداعه الفني سالما معافى.
أسرة تحرير "طريق الشعب"
**********
 
معرض فوتوغرافي في الناصرية
 
 
الناصرية - باسم صاحب
اقام منتدى فن الفوتوغراف في الناصرية، عصر الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي وسط المدينة، معرضا فوتوغرافيا شارك فيه أكثر من ثلاثين مصورا من داخل وخارج العراق.
 ضم المعرض صورا حملت في مضامينها تعبيرات عن الطبيعة، وهموم الانسان، وبعض المهن التراثية. وقال رئيس المنتدى عبد الرضا عناد  "ان هذا المعرض هو الثالث الذي يقيمه المنتدى. وقد عكست أعماله البيئات المكانية المتنوعة التي يعيش فيها المصورون المشاركون، وهذا الأمر يتجلى في تنوع اللقطات وتعدد المحاور والموضوعات".
 
*******
في النجف وقفة احتجاجية ضد التفجيرات الارهابية
 
النجف – طريق الشعب
أقامت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا في ساحة الصدرين في المحافظة، وقفة احتجاجية على التفجيرات الارهابية التي راح ضحيتها عدد كبير من العراقيين الأبرياء. وقد حمّل المحتجون الحكومة مسوؤلية هذه الخروقات الامنية، ودعوا الى الحوار والوحدة ونبذ الصراعات الطائفية من اجل العراق، وحملوا شعارات أدانت الارهاب ورفضت الطائفية المقيتة. كما أوقدوا الشموع حدادا على أرواح الشهداء. هذا وشارك في الوقفة كل من حزب الفضيلة الإسلامي ونقابة المهندسين الزراعيين في النجف.
 
 
*******
 
ملتقى الخميس يستذكر الراحل محمد درويش علي
بغداد- فهد الصكر
أقام ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، عصر الخميس الماضي، على قاعة الجواهري، حفلا تأبينيا للشاعر الراحل محمد درويش علي بمناسبة الذكرى الثانية لرحيله، بحضور عدد من الادباء والمثقفين.
افتتح الحفل الشاعر عدنان الفضلي بالقول: "ما زلت في خلايا جنوننا تركل السواد الجديد، وتمنحنا ما تيسر من غناء"، وأضاف: "عام آخر يمر والشعور بالفقد ما زال يغلف جميع أعضاء ملتقى الخميس الابداعي، بل يغلف كل من تعرف على فقيد الثقافة العراقية الشاعر الراحل محمد درويش علي.. عام آخر يمضي ونحن نعيش فداحة الخسارة التي لحقت بنا، ونحن لا نجد حلا أو فعلا كان من الممكن أن يؤجل رحيل صديقنا. ووفاء للدرويش الذي علمنا أن العراق ليس سوى قصيدة وأغنية، كان هذا الاستذكار البسيط" .
بعد ذلك تحدث الشاعر ريسان الخزعلي قائلا: "في هذه الوقفة الاستذكارية التي حرص ملتقى الخميس على أن تقام في ذكرى شاعرنا الدرويش، تهرب الكلمات لنتعلق بشذى الذكريات، ليقول أحدهم: "اصبحنا كقاع البئر لا نملك أن نتصفح وجوهنا". وأقول بمرارة "يهل تكضي العمر زاتوت، ما يمر يوم تتلكه " وهكذا نودع المسرات دون فرح".
فيما تحدث الشاعر عمر السراي قائلا: "شكرا لمحمد درويش علي وهو يجلس بيننا.. شكرا له وهو يجمعنا كل عام في حضرته. فهو نخلة عراقية تصر على أن تمارس ضجيجها بهدوء. وشاعر ينسج لنفسه قصيدة تكون مقاسات الجمال فيها على مقاس الوطن".
وقرأ الشاعر محمد جابر قصيدة بعنوان "العراق الابيض" أهداها للراحل. وتحدث الصحفي غالي العطواني والاعلامية أفراح شوقي عن خصال الدوريش وتعامله الرائع والحميمي مع من يعمل معه صحفيا واعلاميا....هي صورته وموسيقى الكلمة عنده لا تكفي، وهو يلوّح في غبش الموت الذي كان مؤجلا.. يحترق بقامته التي راحت مع الأيام تذبل بوجع هستيري. لم تدركه ممكنات الذين تمت مناشدتهم عبر وسائل الاعلام، ولاذ بجدران مدينة الطب منزويا عن الحياة التي أحب ، وصحبته. عاد مذهولا مرة أخرى حين عرف أن مناشدة أصدقائه لم يسمعها أحد من مسؤولي العراق الجديد!
وأختم القول لمحمد درويش علي:
"امرأة بزي اسود تسأل عن الطب العدلي
سائق التاكسي يقول : الطريق مزدحم
عابر سبيل يمضي الى حتفه
بائع الصحف يبكي حينما يسمع بالطب العدلي
والصحفي يدون ما لايقرأ
من هنا مرت امرأة
الشمس اكملت دورتها
والارض لم تتوقف
المرأة اصبحت نساء
والسيارة اصبحت حاجزآ
والعابر اصبح مومياء
وبائع الصحف تناسل مع الرصيف!"
 
 
*******
 
ماذا يعني أن تكون نزيها
 في العراق؟
 
العراق بلد بقدر ما دمره  الفساد المالي والإداري, فقد افترسته التغطية على هذا الفساد وشرعنة وتقنين هدر الأموال بشكل لا نظير له في التاريخ.
والانكى من كل ذلك أن  المفصل النزيه والمواطن والموظف الذي يضع الانتماء الوطني فوق الانتماء للحزب أو الطائفة ولا يسعى للمال، يكون عرضة للتجني والاتهام والتضييق لأنه يشكل سداً يمنع الهدر ويرفض التجاوز، وعلامة فارقة تفضح المستنقع الآسن الذي يركد فيه الفاسدون فاقدو الضمير والبعيدون عن الانتماء لأية منظومة قيمية وأخلاقية.
أن تكون نزيها في العراق يعني أن تسبح ضد التيار وتتحول إلى غابة تصد رياح السموم وتصبح في مواجهة إعصارها! وهذا المصير مؤلم وقاس وغير منطقي، ولكنها الحقيقة العارية .
أن تكون نزيها يعني أن يتخلى عنك الآخرون من حولك  لأنك تغرد خارج السرب وتلغي الظلام وترفض أن تكون ضمن  القطيع وتقول الحق دون خوف من لومة لائم، أو تهكم فاسدين جعلوا الوطن مزرعة لهم دون رقيب أو حسيب. وبالعكس، فالرقيب ينشغل بالنزيه وبالمواطن المستقيم وينتظر منه هفوة للإيقاع به، ويدعو الآخرين لوليمة جاهزة من المزاعم والتهم والمبالغات، ويقدح لكسر ارادته ويضمه عنوةً إلى قطيع الجهل والطمع والشر.
أن تكون نزيها في العراق لا بد أن تتوقع الشر قبل الخير والعداء قبل الصداقة والجفاء بدلاً من التواصل والاستحسان، لأن قطيع الفاسدين لم يعد يعترف بالراعي ولا يرضى إلا أن يجعل كل تراب الوطن مصدراً للكلأ، لهم، ولهم وحدهم دون حساب للملايين التي انتظرت طويلا لكي يتحرر العراق من الدكتاتورية، وبعد التحرر وقع فريسة لأفواه جائعة وعيون طامعة وبطون لا تشبع حتى لو أكلت العالم كله .
ان تكون نزيها في العراق وفي ظل شلل الأجهزة الرقابية وتعاميها وتغافلها وخوفها، يعني ان تصبح في مرمى السهام تأتيك من كل حدب  وصوب، تنتظر أن تقع وتعجز وتعترف انك عاجز عن فك الأسلاك الشائكة التي تحيط بالوطن .
ورب قائل  إذا كان هذا هو الحال فالأجدى التسليم والاستسلام والبقاء في المياه الراكدة وترديد نفس الأراجيز والأناشيد التي يرددها الفاسدون الذين جعلوا الوطن وليمة دسمة, لكننا نقول بالعكس فإذا كان الحاضر شديد العتمة فالمستقبل لا بد أن يمتلئ بالضوء، بشرط أن يلجأ كل عراقي إلى إشعال شمعة وعدم الاكتفاء بلعن الظلام, وزرع شجرة وعدم الاستمرار في لعن الأتربة والغبار، وتقديم لمسة حنان وحب للعراق الذي تضخم من كثرة الأناشيد والأغاني والقصائد التي تتغنى به، وبات ينتظر فعلاً جميلا وقصة حب واقعية طويلة الأمد .
   إن الإرهاب والفساد المالي صنوان لا ينفصمان. فالأول يدمر العمران وأجساد الناس الأبرياء, والثاني يدمر كل منظومة القيم الاجتماعية، ويجعل الوطن في مهب رياح تجعله ذكرى وطن كان يوما على خارطة الأرض .
   إنها إذن دعوة لكل مواطن شريف في العراق لكي يعلو نحو فضاءات الجمال والغناء والعمل والجهد والحب من اجل وطن تعب كثيرا من جيش الفاسدين، ولا بد للأيادي الخضراء أن تمتد لإنقاذه من الغرق .
 
فوزي الاتروشي
 
                     
 
*******
 
شبان أتراك يسرقون الأضواء
 في التظاهرات
 
اسطنبول – وكالات
خلال الأيام الماضية، كانت التظاهرات في تركيا حديث وسائل الإعلام في العالم، وكانت خراطيم المياه الحدث الرئيس لجميع الصور، فضلا عن القنابل الدخانية التي كانت تفرق الحشود.
عدسات المصورين ظلت مصوّبة تجاه تلك الخراطيم التي كانت تدفع بالمتظاهرين بعيدا، كما لو كانوا في رحلة تزلج، بينما رذاذ المياه بات أشبه بالمطر المتساقط.
في الجانب الآخر من التظاهرات، هناك أشخاص كانوا خارج «الحدث» رسموا أحداثا خاصة بهم، وكانوا محط أنظار فلاشات العدسات. فحينما خرج نجوم المسلسلات التركية إلى الشوارع كان المصورون يتابعونهم لحظة بلحظة، متناسين الحدث الرئيس.
وخلال الأيام الماضية، خرج آلاف الشبان الأتراك احتجاجا، بيد أن مجموعة من الشبان الآخرين كانت لهم «طقوسهم الخاصة»، فأحدهم التقى بمن يحب في ميدان الاحتجاجات، وعانقها تحت أمطار خراطيم المياه، فيما البعض الآخر عشق بعض الأقنعة، وخرج مرتديا شخصيات مسرحية تنكرية. أحد الشبان الأتراك كانت احتجاجاته عبر خط الأحرف بمجموعة قناني جالسا بقربها. الحديث لا يتوقف عند مشهد أو اثنين، فهناك من رسم على الشوارع، وهناك من بدا كأنه في عرض مسرحي، أو رقصة لباليه، كما فعلت شابة تركية. لكن أجمل ما في التظاهرات حينما كان بائع الزهور يقدم مجموعة منها للشرطة الذين سدوا الطريق على المتظاهرين.
 
 
 
**********
 
جامعة واسط تكتشف مبيدا لمكافحة الأدغال الضارة بالنباتات
 
 
الكوت � وكالات
اعلنت جامعة واسط، الخميس الماضي، عن نجاحها في اكتشاف مبيد جديد يستخدم لمكافحة الأدغال الضارة بالنباتات, مشيرة الى ان نسبة المكافحة التي حققها المبيد الجديد تراوحت بين 35 الى 90 بالمئة، تبعا لنوع الأدغال وقابليتها على المقاومة.
وقال عميد كلية الزراعة في الجامعة جمال ناصر  إن «المبيد الجديد مستخلص من بقايا زهرة الشمس». وأوضح أن «التجارب المختبرية والحقلية التي أجراها الباحثون لمدة سنتين في الكلية اثبتت إمكانية استعمال مخلفات زهرة الشمس كمبيدات طبيعية ذات فعالية كبيرة في مكافحة بعض أنواع الأدغال المرافقة للعديد من المحاصيل الشتوية والصيفية»، وبيّن أن تلك المحاصيل «تصنف بأنها من الأنواع الخبيثة التي تسبب أضرارا كبيرة في نمو المحاصيل الحقلية مثل الشوفان البري والشعير البري وأبو دميم وزند العروس والزباد وغيرها من الأدغال».
 
 
 
/**********
 
جاكي شان أول ممثل صيني يترك بصماته في هوليوود
 
هوليوود - وكالات
أصبح النجم جاكي شان أول ممثل صيني يضع بصمات يديه وقدميه على الإسمنت في المسرح الصيني الشهير بهوليوود، إلى جانب أجيال وعمالقة من نجوم السينما. وقد انضم إليه الممثل الأميركي كريس تاكر شريكه في سلسلة أفلام «راش آور». فيما راح مئات المعجبين يطلقون الصيحات اثناء تجمعهم على جادة هوليوود بولفارد.
وتضم باحة المسرح الصيني بصمات عظماء هوليوود على مر العقود من هامفري بوغارت، إلى بيتي ديفيس، وصولا إلى جاين فوندا وبراد بيت.
إلى ذلك، تذكر شان الذي شارك في بطولة أكثر من مئة فيلم وأخرج 20 فيلما، المرة الأولى لحضوره في هذا المكان بدعوة من سيلفستر ستالون. وقال «قبل عشرين عاماً لم أكن على السجادة الحمراء، بل كنت على الهامش، ورأيت النجوم يجرون المقابلات، وكنت أقف هناك وأنظر إلى البصمات». وأضاف «قلت في قرارة نفسي متى ستكون لي بصمة في هذا المكان؟ وبعد كل هذه السنوات تحقق حلمي».
 
 
******
 
رد على اتهامات
 
تسلمت جريدتنا ردا من المدير العام لدار ثقافة الاطفال السيد محمود أسود خليفة القره غولي، على ما نشرته في عددها ليوم 23 أيار الماضي من تصريحات رئيس تجمع "فنانو العراق" السيد محمد عباس اللامي. وقد وصف السيد القره غولي فيه الاتهامات المذكورة بأنها "أكاذيب وتلفيقات ظالمة لا تستند إلى الحقائق وبعيدة عن الواقع".
واستعرض خلفيات تلك الاتهامات فأشار الى انه لم ير رئيس تجمع "فنانو العراق" ولم يلتق به، وكل الذي جرى انه قدم طلباً لاحد الاقسام المتخصصة في الدار يطلب فيه استخدام احد مسرحيها لاقامة احتفالية خاصة بهم. "وابدينا موافقتنا عليها شريطة احترام مناسبة استشهاد راهب بني هاشم الامام موسى بن جعفر الذي تمر مواكب المعزين الموشحة بالسواد من امام بناية الدار ومسرحها في المنصور" .
واشار الى ان رئيس تجمع "فنانو العراق" "اراد في تصريحاته تشويه الحقائق في محاولة لخلط الاوراق واستدرار عواطف الوسط الفني باقحام الفنان الراحل طالب القره غولي الذي لم يتم التطرق اليه من قريب او بعيد، وتعكير علاقات وتعاون الدار مع هذا الوسط في اقامة الفعاليات والانشطة المختلفة  التي تهم الطفولة". واختتم السيد محمود القره غولي قائلا "ان الدار تجد نفسها امام خيار تحريك دعوى قضائية امام المحاكم ضد محمد عباس اللامي رئيس تجمع "فنانو  العراق" على اساءته المتعمدة عليها وعلى قيادتها الادارية".
 
 
********
 
نيكول سابا: عصر الفوازير انتهى
 
 
بيروت - وكالات
أوضحت الفنانة نيكول سابا أن عصر الفوازير انتهى مع شريهان ونيللي، ولم يعد لها مكان مع الكليبات المبهرة التي لا تتعدى مدتها الخمس دقائق.
وفي سياق آخر ترى نيكول أن الهجوم الذي تتعرض له الفنانة أصالة نتيجة مواقفها السياسية المناهضة للعنف الحاصل في بلدها سوريا، يعد ظلما. فلأصالة الحق في ما تعبر من رأي، ولا يعني عدم الاتفاق مع الرأي الآخر شن هجوم عليه.