العدد 198 الأحد 9 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 


ص1
 
تحت عنوان "واقع الأزمة الراهنة وسبل معالجتها"
انعقاد المؤتمر الشعبي الثاني للقوى المدنية الديمقراطية
 
بغداد – طريق الشعب:
انعقد صباح أمس السبت، المؤتمر الشعبي الثاني للقوى المدنية الديمقراطية العراقية، بحضور أكثر من 500 شخصية من  رؤساء وممثلي الأحزاب والقوى السياسية واتحادات ونقابات مهنية ومنظمات مجتمع مدني، وشخصيات أكاديمية وثقافية وناشطون مدنيون ووجهاء اجتماعيون.
 
 
وافتتح المؤتمر اعماله بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق، ثم القيت كلمة المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي من قبل المنسق الدوري للتيار الديمقراطي الاستاذ كامل مدحت. بعدها ناقش المؤتمر ورقة بعنوان "واقع الأزمة الراهنة وسبل معالجتها"، التي ناقشت واقع الأزمة السياسية المتفاقمة في البلاد ومسبباتها، وخطورة تداعياتها، وطرق حلها.
كما ناقش المؤتمر التوجهات اللاحقة للقوى المدنية الديمقراطية، في سبيل تطويق الأزمة والضغط على المتورطين فيها والمتسببين في نشوبها من القوى المتنفذة باتجاه حلها.
وقدّم العديد من الشخصيات الوطنية والمدنية الديمقراطية التي شاركت في المؤتمر تعقيبات ومداخلات حول الورقة ومقترحات لما يمكن أن يقدمه المدنيون الديمقراطيون لابعاد البلاد عن حافة الهاوية التي تحاول زجنا فيها قوى الإرهاب والناقمون على العملية السياسية والساعون إلى حرفها عن مسارها الصحيح.
وقد القي في المؤتمر ايضاً بيان تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج وبرقيات تهنئة من احزاب ومنظمات وشخصيات سياسية يسارية عراقية.
وأعلن المؤتمر عن إطلاق "الحملة الوطنية لمناهضة الطائفية".
ومن ابرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر الشعبي الثاني هي: "ضرورة الجنوح إلى التهدئة، ووقف الحملات الإعلامية بين الأطراف المتصارعة، تهيئة الأرضية المناسبة للحوار الجدي والحقيقي الساعي إلى حل الأزمة، عبر مؤتمر وطني واسع تشارك فيه جميع القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية، بما في ذلك القوى الوطنية من خارج السلطتين التنفيذية والتشريعية".
وأيضاً: "تعزيز الشراكة مع نشاطات منظمات المجتمع المدني في إرساء مفاهيم المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات، والترويج للثقافة الإنسانية والتبشير بالتسامح والمحبة، والعيش المشترك، والاشتراك في كل النشاطات الهادفة إلى ترسيخ التنوع الثقافي واحترام التعددية". وأوصى المؤتمر بـ"تشكيل جبهة مدنية ديمقراطية واسعة عابرة للطائفية والاثنية، لخوض الانتخابات المقبلة ولمواجهة التخندق الطائفي والاثني، وبما يضمن انهاء نظام المحاصصة المقيتة". وأكد المؤتمر ضرورة "زج شريحة الشباب بشكل أوسع في أنشطة القوى المدنية والديمقراطي? والاهتمام بواقعهم عبر وضع قضاياهم في أولويات العمل والنشاط، مع ضرورة تبني احتياجات الطلبة وحث الجهات المهنية للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية، والسعي المتواصل للدفاع عن حقوق المرأة، وضمان مشاركة أوسع لها في جميع جوانب الحياة". كم أوصى المؤتمر بـ"إطلاق حملة واسعة لتشريع قانون عادل متكامل للانتخابات، وقانون الاحزاب، وقانون النفط والغاز وإجراء الإحصاء السكاني العام، واستكمال تأسيس مجلس الاتحاد ومجلس الخدمة العامة".
ومن بين التوصيات: "الضغط باتجاه تشريع قوانين الضمان الاجتماعي، وتعديل قانوني التقاعد الموحد والعمل، تعزيز سيادة البلد عبر منع التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي، وحل الخلافات الداخلية عبر حوار وطني مسؤول بعيداً عن أي ضغوط خارجية، حث ممثلي التيار المدني الديمقراطي في مجالس المحافظات على العمل بشكل أكبر على تبني هموم الناس والدفاع عن قضاياهم العادلة، والسعي لتوفير الخدمات لهم؛ الاصغاء الحقيقي للمتظاهرين والمحتجين في كل أنحاء العراق والاستجابة الحقيقة للمطالب المشروعة دون مماطلة او تسويف". وأكد المؤتم? دعمه لـ"تأسيس المنتدى الاجتماعي العراقي، وضمان مشاركات واسعة في أنشطته وفعالياته، بما يحقق أهدافه المرجوة".  واختتم المؤتمر بتفويض اللجنة التحضيرية مع عدد من الشخصيات الديمقراطية المدنية لاعداد الصياغة النهائية لموقف القوى المدنية الديمقراطية من الازمة الراهنة وسبل معالجتها ومتابعة تنفيذ التوصيات التي انبثقت عن المؤتمر.
 
 
******
 
كتب المحرر السياسي...
 
في الحدث التركي
منطقتنا الحافلة بالدروس !
 
يثير ما يجري في تركيا هذه الايام العديد من التساؤلات المشروعة، عن حقيقة وطبيعة الدوافع التي جعلت الناس تواجه في ميدان تقسيم باسطنبول، هذا " الغضب " من جانب حكومة اردوغان وقواتها الامنية، التي استخدمت كل ما وقع في  ايديها وهي تتصدي لمن اعترضوا اساسا على قطع اشجار كيزي بارك،  وعلى ازالة هذا المعلم التاريخي لاجل بناء سوق تجاري، من تلك التي تقول التقارير ان المدينة تعج بها .
ولم يتوقف الامر عند الحراك  الشعبي في اسطنبول ، بل امتد الى مدن تركية اخرى. وما زالت الاحداث تتفاعل، فيما تبدو حكومة اردوغان محاصرة داخليا وخارجيا، ومطالبة بتقديم اجوبة  في شأن ردة الفعل المفرطة في قسوتها وفي عنفها المدان، الذي جابهت به الجموع المسالمة، وهي تريد التعبير عن رأيها بطريقة حضارية.
وبعد التصريحات النارية لاردوغان واتهاماته للمتظاهرين واطلاقه شتى النعوت بحقهم، من دون ان ينسى ايضا، وشأن امثاله في المنطقة ، الحديث عن "المؤامرة الخارجية" ، حاول رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء التركيان من جانبهما،  احتواء الموقف والاعتذار للمصابين عن قسوة الشرطة وسوء تصرفها .
لكن الامور راحت تتطور وتأخذ ابعادا اخرى،  خصوصا بعد مشاركة قوى جديدة في الاحتجاجات، وبعد دعم الحراك  من طرف اكبر نقابتين عماليتين في البلاد. وقدمت الشعارات المرفوعة في التظاهرات التي عمت المدن التركية، بعض الاجابات بشأن دوافع الانفجار الشعبي، وما يعتمل في نفوس المواطنين الترك. وظهر جليا ان  حادث كيزي بارك لم يكن سوى الشرارة التي فجرت خزين السخط الجماهيري .
ان ما حدث ويحدث ليس  بعيدا عن نهج اردوغان وادارته وسياساته على كلا الصعيدين الداخلي والاقليمي، ولا عن الاطالة المفتعلة لذراعه وتدخلها في شؤون بلدان المنطقة، مثيرة الكثير من التساؤلات عن مصلحة الشعب التركي فيها ، وما اذا ستساهم في استقرار المنطقة وامنها، المطلوبين لتمكين شعوبها من رسم طريقها وفقا لارادتها الحرة .
على ان الاحداث تدلل، كما سبق ان بينت في بلدان اخرى، على ان شعوب منطقتنا وعت الدرس جيدا. فهي لن تقبل بعد  الآن بقيود تفرض عليها لتنمط حياتها،  او بقوانين تصادر حرياتها وتـُبرقع باردية براقة الالوان . لا سيما وهي تتابع بقلق وخوف هذا التداخل المريب لراس المال والسلطة على حساب اغلبية الناس، خصوصا منها الكادحون والفقراء،  وعلى حساب حقهم في الحياة اللائقة الكريمة ، وعلى حساب العدالة الاجتماعية  التي ما زالت في اجازة قد تطول، فهي ليست بعد على اجندة الحاكمين عندنا .
  كما ان هذه الاحداث برهنت على ان الانتخابات التي توصل الحكام الى مواقع المسؤولية، لا تمنحهم حق النكوص لاحقا عن الديمقراطية بآلياتها المتكاملة ، ولا حق الانتقاء منها ما يشاءون. وهي اذا  حققت لهم الفوز، تصون في الوقت عينه حريات الآخرين ، المعارضين. وهؤلاء، في الحالة التركية، يكادون يشكلون نصف المجتمع .كذلك دللت على ان الغرور والتسلط والانفراد والاقصاء، لن تعود على اصحابها بالنفع ، ولن تغير شيئا من مصيرهم المعروف .
ان ما يحصل في تركيا ستكون له انعكاساته على المنطقة وشؤونها، لا سيما في العراق وسوريا. وسيكون موضوع اهتمام اكبر من جانب من انبهروا بهذه التجربة قبل ان تمتحن. وها هي اليوم قد فشلت في الامتحان، وكشرت عن انيابها التي تريد ان تعض على السلطة باي ثمن. 
ومع استمرار تفاعل الأحداث، وفيما يبلور المعترضون مطالبهم ، تترسخ القناعة بان اوضاع تركيا لن تعود الى ما كانت عليه قبل احداث كيزي بارك، وان ذراع اردوغان لن تطول بعد كثيرا. في حين يبقى حق الشعب التركي في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية  مشروعا، والتضامن معه في ذلك واجبا .
 
 
************
 
 
التخطيط مستعدة لإجراء التعداد في 2014
 
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة التخطيط، السبت، استعدادها لإجراء التعداد العام للسكان في عام  2014، مشترطةً ايجاد حلّ للمناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل قبل البدء بذلك التعداد. وقال وكيل الوزارة مهدي العلاق لوكالة  «شفق نيوز»، ان «الوزارة تستطيع تنفيذ التعداد العام للسكان في 2014 اذا ما كان هناك اتفاق سياسي»، مبينا، انه «اذا ما تم الاتفاق على كيفية ادارة المناطق المتنازع عليها سواء عن طريق حل سياسي شامل او مؤقت فاننا نستطيع حينها اجراء التعداد في العام المقبل». وأضاف العلاق ان «الحكومة ونتيجة الخلاف السياسي حول المناطق ال?ختلف عليها لم تضع ميزانية لعملية التعداد في موازنة 2013»،  مشيرا الى ان «عدم تخصيص ميزانية للتعداد خلال العام الجاري كان امرا واقعيا من قبل الحكومة بسبب عدم الاتفاق السياسي على الموضوع». ونفى العلاق ان «تكون لعائدية المناطق المختلف عليها وحسم مصيرها صلة بموضوع التعداد»، موضحا انه « كان بامكاننا ان ننفذ التعداد بحسب ما يتم الاتفاق عليه في كيفية ادارة عمل التعداد وعندما يجري تقرير عائدية  كل منطقة نستطيع بسهولة ان ننقل ملف البيانات الى المحافظة التي ستصبح تلك المنطقة جزءا منها». واكد وكيل وزارة التخطيط، ان «?ستعدادات الوزارة ما زالت قائمة وربما لا تحتاج سوى اشهر لتحديث ما يتعلق بالتعداد السكاني اذا ما كان هناك اتفاق سياسي».
و يفتقر العراق الى سياسة خاصة بالسكان، وليست لديه سياسة احصائية فاعلة، ما اثر بصورة كبيرة على متابعة الامور المتعلقة بحياة الناس الاقتصادية والاجتماعية، كما ان التعداد الذي كان مقررا له ان يجري بعد اسقاط النظام السابق، تأجل لأكثر من مرة طيلة السنوات الماضية بسبب الخلافات السياسية.
 
 
*********
الشيوعي العراقي يدين الاعتداء على مقر الشيوعي التركي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
وجّه المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي برقية تضامن الى الحزب الشيوعي التركيدان فيها بقوة الاعتداء على مقره في اسطنبول، مؤكداً تضامن الشيوعيين العراقيين مع شعب وشغيلة تركيا.
وفيما يأتي نص البرقية:
«يدين الحزب الشيوعي العراقي بقوة الاعتداء الفظ من قبل قوات الأمن على مقر الحزب الشيوعي التركي وكذلك تدمير مركز «ناظم حكمت» الثقافي.
كما يعبر الشيوعيون العراقيون عن دعمهم المطالب العادلة للتظاهرات السلمية لشعب وشغيلة تركيا من اجل الحقوق الديمقراطية، ويطالبون بوقف القمع والعنف الذي تمارسه السلطات التركية.»
 
 
**********
 
المالكي: لا توجد لدي مشكلة مع البارزاني والنجيفي
 
بغداد – وكالات:
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أنه يعتزم لقاء رئيس إقليم كُردستان، فضلا عن رئيس حكومة الإقليم خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء العراقي اليوم في أربيل. وقال أنه لا توجد أي مشكلة شخصية بيني وبين الاخ مسعود البارزاني، وسالتقي به في اربيل مثلما سالتقي نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم كما قد التقي بشخصيات اخرى. واضاف المالكي في حديث نقلته قناة العراقية: لا توجد أي مشكلة شخصية بيني وبين اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي. وتابع: "انا لم اقتل ابوه، وهو ايضا لم يقتل ابي"، بعد الصلح الذي جرى بينهما خلال لقاء جمعه?ا بمنزل رئيس المجلس الاسلامي الاعلى عمار الحكيم قبل نحو اسبوع. وأوضح أن "الدستور يقول ان العراق دولة واحدة، ولا يوجد شيء اسمه تقرير المصير، لاننا جميعا قررنا المصير واخترنا عراقاً برلمانياً اتحادياً ويحكمنا الدستور الذي هو السقف الاعلى، وما دونه هي تفاصيل". وأكد أنه أي خلاف يقع يجب أن نحتكم للدستور، رغم أن البعض يقول انه دستور ناقص، وعندما لا يوجد تشريع لمسألة ما في الدستور الحالي نلجأ للتشريعات القديمة، وادعو مجلس النواب الى اصدار التشريعات كي نتخلص من التشريعات القديمة.
 
 
*********
 
من الشباك..
 
 
مقتل سائق تاكسي
 
نعى أحد الأصدقاء، ببالغ الأسى مقتل ابن خالته، أمس على يد إرهابيين، أطلقوا عليه النار وأردوه قتيلا في الحال.
الخبر، رغم حزنه ومأساويته، بدا مألوفا، من داخل حزمة الأخبار اليومية عن حوادث القتل التي ابتلى بها شعبنا، وتجرع مآسيها يوميا، كنتيجة طبيعية لتدهور الوضع السياسي وانعكاساته الكارثية على الملف الأمني الذي بات شائكا ومزريا وخطيرا.
لكن اللافت في نعي صديقنا ابن خالته هو تساؤلاته المريرة التي طغت على متن الخبر، فالصديق يتساءل: إذا كان ابن خالتي ليس من أزلام النظام السابق، ولا جنرالا في الجيش المنحل، ولم ينتم إلى أحد الأحزاب الحالية، وكان رجلا مسالما يعمل سائق تاكسي ليجلب قوت عائلته، فلماذا يستهدف أيضا من قبل الإرهابيين؟!
التساؤلات مشروعة جدا، ولكن الإرهاب، يا صديقنا لا دين له، ولا يعرف غير لغة الدم والخراب، لأنه أعمى وجاهل وموغل في الجرائم.
عبدالكريم العبيدي
 
 
*******
اعتبروا القرار دليل فشل أمني ويعكس اللامبالاة بعيش الناس
متضررون من قرار "المنفيست": سنتظاهر  لإجبار الحكومة على إلغائه
 
 
بغداد ـ  احمد حسن الياسري:
لم يكن أمام "عباس" سائق التاكسي ذات الرقم الاسود "المنفيست" سوى الانصياع لقرار (الفردي - الزوجي) الذي قررت قيادة عمليات بغداد العمل به بالتنسيق مع مديرية المرور العامة.
وبالرغم من أن هذا القرار سيؤثر بشكل كبير على دخل "عباس" اليومي ومتطلبات المنزل وعائلته المكونة من 6 اطفال وأمهم، إلا أنه لم يجد بديلا سوى ان يعمل وفق متطلبات القرار.
وقال عباس في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس السبت أن "سيطرة مشتركة تابعة لقيادة عمليات بغداد، اوقفتني وسألتني عن الأوراق الثبوتية للسيارة، وفي حين كنت احاول التلميح لضابط السيطرة ان سيارتي تحمل رقما زوجيا وتسير في اليوم المخصص لها، بادرني ضابط المرور بأن السيارة ذات لوحة تسجيل من محافظة "البصرة" والقرار يقضي بعدم السماح بسير المركبات التي تحمل لوحات تسجيل من المحافظات".
ويضيف سائق التاكسي "لم يكتف ضابط المرور بهذا التنبيه بل قام بحجز مركبتي لمدة 10 أيام مع غرامة قدرها 30 ألف دينار".
ويؤكد عباس أن "هذا القرار تسبب بكارثة كبيرة بالنسبة لي، حيث افقدني عملي الوحيد الذي من خلاله أدفع نفقات عائلتي وايجار منزلي".
ويواجه قرار قيادة عمليات بغداد بشأن تطبيق نظام الزوجي والفردي على المركبات التي تحمل لوحات الفحص المؤقت (المنفيست) أثناء السير والمرور بشوارع العاصمة، فضلا عن عدم دخول السيارات التي تحمل ارقام محافظات الى العاصمة استهجاناً وانتقادات واسعة من قبل اهالي بغداد، كونه سيحرم الالاف من مالكي هذه السيارات من العمل وغالبيتهم من الطبقة الفقيرة التي لا تستطيع شراء سيارة حديثة.
فيما يستعد اصحاب المركبات التي تحمل لوحات (المنفيست) للتظاهر وسط العاصمة بغداد احتجاجا على قرارات عمليات بغداد.
ويذكر عدد من اصحاب المركبات ذات الارقام (المنفيست) أننا "اصحاب كراجات الكرينات واغلب مركباتنا تحمل لوحات منفيست محافظات والقرار الذي صدر الخميس الماضي يعني قطع ارزاقنا".
واضافوا " لن نسكت على هذا القرار الجائر الذي لم يراع معيشتنا ورزقنا وسنخرج بتظاهرات حاشدة في الاسبوع المقبل لاجبار عمليات بغداد على التراجع عنه".
واشاروا الى ان "هذا القرار جاء لتبرير الفشل الأمني على حسابنا وسنوجه دعوات لجميع اصحاب المركبات المنفيست المتضررين ونخرج بتظاهرة حاشدة نطالب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بعدم قطع رزق عوائلنا واعادة النظر بهذا القرار".
ولفتوا الى انهم "سيعملون منذ مطلع الاسبوع على استحصال الموافقات الامنية لتظاهراتهم السلمية".
ويعاني اغلب أصحاب تلك السيارات من عدم استكمال إجراءات التسجيل برغم مرور سنوات على إدخالهم إياها العراق، وبدا لهم أن لوحة (فحص مؤقت) السوداء المعروفة بـ"المنفيست" أصبحت مستديمة برغم الوعود والجهود بحسم الموضوع ومنح سياراتهم لوحات أصلية وأرقاماً دائمة.
وألقت الأوضاع الأمنية وموجةُ العنف التي ضربت بغداد وبعض المدن العراقية خلال الأسابيع الأخيرة، بظلالها على ملف سيارات الفحص المؤقت، ما دفع قيادة عمليات بغداد الى منع سير تلك العجلات في الأسبوع الاخير.
وقال العميد سعد معن المتحدث باسم عمليات بغداد أن "قرار تطبيق نظام الزوجي والفردي على المركبات ذات لوحات (المنفيست) استثنى سيارات الاجرة والحمل فقط، مؤكدا أنه "لا يوجد استثناء للمركبات الحكومية ولأي جهة كانت" ولفت إلى أن "هذه الاجراءات مؤقتة وجاءت لاسباب أمنية ولسلامة المواطنين".
فيما أكد المتحدث باسم مديرية المرور العام العميد عمار وليد الخياط ان القائد العام للقوات المسلحة أمر بتسريع انجاز معاملات تسجيل اللوحات المؤقتة وتحويلها الى دائمة في دوائر المرور.
يشار إلى أن تطبيق نظام الفردي والزوجي لسيارات الفحص المؤقت "المنفيست" في بغداد بدأ يوم الجمعة الماضي. وتزيد أعداد هذه السيارات في العاصمة على نصف مليون سيارة بكثير.
 
********
ص2
 
المرجعية الدينية تدعو إلى الإسراع في تشكيل الحكومات المحلية
 
كربلاء – وكالات:
انتقد ممثل المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني في محافظة كربلاء، تأخر اختيار المحافظين وتشكيل الحكومات المحلية لما لذلك من تأثير سلبي على الوضع الخدمي، داعيا الى اختيار محافظين أكفاء. وقال معتمد المرجعية أحمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني،  أن "المواطن يترقب تشكيل هذه الحكومات لإتمام المشاريع الخدمية التي بدأها البعض ولوضع خطط جديدة للمحافظات المتلكئة"، مبينا أن المدة قد طالت "ولا بد ان تحسم الامور وتستقر كل محافظة"، مطالبا بانتخاب محافظين اكفاء كون المحافظ ذا موقع مهم فهو الرجل التنفيذي الاول. ودعا الصافي الى اختيار المحافظين في كل المحافظات بشكل صحيح وان يأتوا لاستلام مناصبهم بطريقة قوية لكي يتمكنوا من إدارة عملية البناء وتسريع المشاريع. وفي محور آخر من خطبته دعا الصافي الى تكريم شريحة المتقاعدين بعد سنوات من عملهم، مطالبا بتشريع القوانين واعلان التعليمات التي تكرمهم بعد ان خدموا الدولة لعشرات السنين، مبينا أن الدولة "مطالبة برفع مستوى المتقاعدين وتشجيع من يعمل الآن بدوائر الدولة على العمل بشكل صحيح وتجنب الرشا، ليطمئن على سنوات ما بعد الخدمة". واشار الى ان "العراق ليس بلداً فقيراً ولا بد ان يصب غناه فيمن خدمه ولا بد ان نحترم حتى في طريقة العطاء"، منتقدا اسلوب تعامل البعض مع المتعاقدين حين يتسلمون رواتبهم.
 
 
**********
 
اضاءة
 
مسكين سانت ليغو !
 
مرة اخرى نتساءل: ماذا فعلت يا سنت ليغو، كي تحصد كل هذا العداء من جانب من نعتوك حتى بانك شاذ . اعرف جيدا انك لم ترتكب جرما ، واعرف جيدا ضيق صدر البعض حين يرى هذا الطيف المتعدد المتنوع ممثلا في  مجالس المحافظات ، وحين يتصور ان المشهد قد يتكرر لاحقا في مجلس النواب ، وربما على نحو افضل بالنسبة لانصار العدالة والدولة المدنية والممارسة الديمقراطية الحقة ، وكل من  ينتصرون للمواطن وحقوقه .
عن أي ديمقراطية يتحدث هذا البعض، وهو لا يتحمل رؤية هذا العدد البسيط الذي دخل مجالس المحافظات. لماذا هذه النزعة الاقصائية، لماذا الخوف من ان ينعكس التعدد القومي والديني والسياسي في مجتمعنا، وهو واقع حال غير مفتعل، في تركيبة المجالس المنتخبة؟
معلوم ان من اهتدى الى سانت ليغو هو مفوضية الانتخابات، وان من صادق على مقترح اعتمادها هو مجلس النواب، بعد ان اقرت  المحكمة الاتحادية عدم شرعية وعدم دستورية  استحواذ الفائزين على اصوات من لم يصوتوا لهم. هذا هو اصل المشكلة ، وسبب قرار المحكمة بعد ان اقدم البعض المتنفذ على تعديل القانون سابقا، للاستحواذ ظلما على اصوات الآخرين، والغاء مبدأ « الباقي الاقوى « . وكان ذلك اعتداء ليس على الديمقراطية فحسب ، بل وعلى حقوق المواطن كما نص عليها الدستور واكد ان المواطن حر في اختياره، وفي منح صوته لمن يراه اهلا له .
الا ان البعض المعترض يريد ان يحكم بالاعدام على سانت ليغو ، مع اعلانه انه هو من فاز  وزادت اصواته ومقاعده. اين هي المشكلة اذن ؟
نعم،  سانت ليغو بدد احلام البعض في الهيمنة المطلقة ، وفي ان ينفرد بمجالس المحافظات ، رغم ان العديد منها لم تقم بواجباتها في خدمة المواطنين. وهذا هو مبعث قلق المواطن ، وليست العلة في سانت ليغو المسكين، الذي لا حول له ولا قوة له كنظام محايد يخدم الجميع .
ان الناس  قريبون من مجالس المحافظات، وهم يعرفون جيدا من خدمهم ومن اساء اليهم، من هو الفاسد ومن هو النزيه المخلص . وان ما حصل في  الانتخابات الاخيرة هو بداية الوعي وادراك المصالح. وهذا على ما يبدو هو مصدر القلق الحقيقي عند البعض. وسيكون هذا القلق اكبر عندما يحسن المواطن التصويت على اساس برامج المرشحين وصفاتهم، وقدراتهم الفعلية على اداء مهامهم، والاخلاص للناس والوقوف الى جانبها، وحين يجعل ذلك اساس المفاضلة بينهم، واختيار افضلهم.
ان الناس التي حققت بحملتها  النشطة، وبمساندة ودعم كتل برلمانية عديدة، اعطاء كل ذي حق حقه في توزيع المقاعد ، يتوجب عليها مطالبة مجلس النواب منذ الآن بتعديل قانون انتخاب مجلس النواب وفقا لقرار المحكمة الاتحادية. كذلك تذكيره بان الوقت حان لتشريع قانون الاحزاب، واجراء الاحصاء السكاني، كي تكتسب العملية الانتخابية صدقيتها المطلوبة .
 
 
محمد عبد الرحمن
 
***********
 
الأمم المتحدة تخشى على 6 ملايين عراقي من "الجوع"
خبير اقتصادي: الحكومة فشلت في خفض نسبة الفقر
 
 
بغدادــ خضر الياس ناهض
رأى خبير اقتصادي أن الحكومة لم تستطع خفض نسبة الفقر التي ألزمت نفسها بها وفق الخطة الخمسية والبالغة 23 في المئة، حيث عمدت إلى تعديلها إلى 13 في المئة، معتبرا أن السياسة التي تتبعها الحكومة لا تسير بشكل سليم.
 
 
وفي الوقت الذي بين فيه ناشطون مدنيون أن ما ذكرته وزارة التخطيط من نسب خفض الفقر والتي وصلت إلى 18 في المئة، بأنها غير دقيقة، عبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من تعرض 6 ملايين عراقي لخطر الجوع.
وقال باسم انطون الخبير الاقتصادي، في حديث مع "طريق الشعب" إن "سياسة الحكومة لا تسير بشكل سليم باتجاه تقليل نسبة الفقر".
وأضاف انطون، أنه "على الحكومة أن تخلق فرص عمل لـ 3 ملايين عاطل" مبينا أنه "خلال سير العملية الاقتصادية للبلاد، نلاحظ أن عملية تنفيذ الخطة لا تسير بالشكل المرسوم لها بالرغم من قصر المدة".
وأشار إلى انه "وفق الخطة الخمسية التي حددت من عام  2013 إلى عام 2017 تسعى الحكومة إلى خفض نسبة الفقر في البلاد إلى ما يقارب 13 في المئة فيما كانت 23 في المئة".
وأكد انطون أن "أهم عناصر هذه العملية هو تشغيل العاطلين، كون تشغيلهم يزيد من دخل الفرد ما يعكس ايجابيا على تخفيض نسبة الفقر"، منوها بان "الحد الأدنى لدخل الفقر هو 76 ألف دينار شهرياً".
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي قد أشارت الى انخفاض مؤشر الفقر في البلاد إلى 18 في المئة بحسب المؤشرات الأولية، وستعلن النتائج النهائية خلال حزيران الحالي، فيما يرى مراقبون وسياسيون ان نسبة الفقر في البلاد ثابتة وسياسة الحكومة لا تسير بشكل سليم باتجاه تقليل نسب الفقر.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن "المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته الوزارة لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18 في المئة، مقارنة بـ23 في المئة لعام 2007".
وأوضح الهنداوي أن "المسح الذي شمل 311 ألف عينة يعد الأكبر من نوعه في تاريخ العراق والمنطقة".
من جانبها، أوضحت فيان الشيخ علي الناشطة المدنية، أن "النسبة التي أصدرتها الوزارة غير دقيقة، وانها باقية على حالها وهي 23 في المئة، وحتى لو وجد نوع من التحسن فهو لا يصل إلى درجة 5 في المئة، إذا ما قارناه مع القوانين  التشريعية والوضع الاقتصادي".
وأضافت الشيخ علي أن "البلاد تفتقر إلى حلول لكثير من المشاكل، منها زيادة رواتب الأرامل وتشريع قانون الضمان الاجتماعي، كذلك فتح فرص عمل للعاطلين".
وفي سياق متصل، نقل بيان للأمم المتحدة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية، جاكلين بادكوك، قولها إن "الأمن الغذائي في العراق يتسم بالهشاشة، حيث يعاني 1.9 مليون عراقي على الأقل أو ما يعادل 5.7 في المئة من السكان، الحرمان من الغذاء وعدم الحصول على ما يكفيهم من الطعام كل يوم. وهناك 4 ملايين عراقي آخرون معرضون لانعدام الأمن الغذائي، بالإضافة إلى معاناة واحد من كل أربعة أطفال من توقف النمو البدني والفكري بسبب نقص التغذية المزمن".
إلى ذلك، أوضحت نورة السالم عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، ان "اغلب دول العالم تعتمد في إحصائياتها لتحديد نسب الفقر على الورقة الإحصائية؛ اذ تعطي  نسب تقسيم المجتمع إلى ذكور وإناث وعدد المصابين بالأمراض وغيرها"، لافتة إلى أن "العراق يفتقد التقنيات الحديثة في مجال الإحصاء السكاني، ولم يجر التعداد السكاني حتى ألان، فكيف حددت الوزارة هذه النسبة"
وأضافت السالم في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، ان "العينة التي أخذتها الوزارة لا تعطي الأرقام الحقيقية في ان نسبة السكان تصل إلى 35 مليون شخص".
 
 
************
 
مواساة
 
الرفيق العزيز قحطان محمود العبيدي ( ابو نصير )
الرفاق الأعزاء في تنظيم الانبار
بألم وحزن عميقين تلقينا الخبر المفجع برحيل الفقيد عماد قحطان محمود اثر حادث مروري مؤسف اودى بحياته وادى الى اصابة ثلاثة من مرافقيه .
عرفنا الرفيق عماد ، مرشح التيار الديمقراطي  وحزبنا الشيوعي في انتخابات مجلس محافظة الانبار ، شابا طموحا مخلصا ،  وهو ابن العائلة المناضلة الكريمة التي قدمت الكثير وما زالت للحزب ومنظمته في الانبار.
خسارتنا كبيرة بالرحيل المبكر والمفاجئ للفقيد الغالي عماد . فقدناه وهو في ذروة عطائه لحزبه ولابناء محافظته ، وفي غمرة مشاركته الفاعلة في التحضيرات الجارية لانتخابات المجلس وكان على موعد معها في 20  من الشهر الجاري.
والألم يعصر قلوبنا  نقول ان عزاءنا هو في همة رفاقه في المحافظة وشجاعتهم التي تحدت الظروف الصعبة والقاسية التي مرت بها المحافظة ، وواصلت رفع راية الحزب عاليا في ربوعها .
في هذ الحادث الجلل نتقدم بخالص مشاعر المواساة والتعازي الى رفيقنا العزيز ابو نصير والعائلة الكريمة والى رفاق الراحل  واصدقائه ، ولهم جميعا الصبر والسلوان ولفقيدنا الذكر الطيب على الدوام .
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
5-6-2013
 
 
 
******
 
 
نعي
 
 
ينعى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد محمد جودة الموسوي الذي رحل عنا يوم  التاسع والعشرين من الشهر الماضي اثر مرض لم يمهله طويلا .
كان الرفيق ناشطا سياسيا منذ ستينات القرن الماضي في صفوف حزبنا وتعرض من جراء ذلك إلى  الاعتقال والى صنوف التعذيب من قبل النظام المقبور. واضطر جراء مواصلة اجهزة النظام اضطهاده الى ترك الوظيفة.
  وبعد سقوط النظام عاد إلى وظيفته مديرا عاما للدائرة الإدارية  في وزارة الكهرباء، وقد عرف بنزاهته والتزامه بأداء واجباته الوظيفية وتعامله الإنساني. للرفيق الرحمة ولذويه ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
8 حزيران 2013
********
 
الشيوعي الكردستاني: ضرورة حسم دستور الإقليم عبر التوافق
 
 
اربيل – طريق الشعب:
أكدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، ضرورة حسم قضية دستور الإقليم بشكل هادئ بعيدا عن التشنج، على أساس وضع المصالح الوطنية والقومية في كردستان في الأولوية. جاء ذلك في بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني المنعقد مطلع حزيران الحالي، في اربيل.
وتناول الاجتماع الاوضاع السياسية في كردستان والعراق والمنطقة وما شهدته من أحداث وتطورات وما ستنجم عنها من إفرازات ومستجدات وتأثيراتها الراهنة والمستقبلية على مجمل أوضاع المنطقة وعلى مختلف الأصعدة. وأكدت اللجنة المركزي للشيوعي الكردستاني موقف الحزب بالاستناد إلى التقرير السياسي الصادر عن المؤتمر الخامس للحزب، والذي اشار الى اعتماد مبدأ التوافق الوطني في إقرار مسودة دستور إقليم كردستان، لتسهيل إجراء الاستفتاء عليه ليكون الإقليم صاحب دستور خاص به.
وفي محور اخر من الاجتماع ، بحث المجتمعون انتخابات برلمان اقليم كردستان ومجالس محافظات الإقليم، كذلك تم طرح مسألة المشاركة في هذه الانتخابات، وسيشارك الحزب الشيوعي بقائمة ( ئازادي). وتم بحث برنامج القائمة، وأكد على ضرورة أن يشمل البرنامج كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بالاستناد الى المعطيات الصحيحة، وذلك من اجل حماية الحريات الديمقراطية، وحماية اقليم كردستان من جميع المخاوف والمخاطر واعادة التعمير والاعمار، والتأكيد على خدمة جميع طبقات وفئات المجتمع، ومجابهة الفساد من خلال اجراء الاصلاح والحكم العادل والنزيه.
وفي جانب من الاجتماع ثمن اجتماع اللجنة المركزية للحزب النشاطات والاعمال التي تم تنفيذها وإجراؤها سابقا، من اجل تعديل قانون انتخاب برلمان كردستان، وتبديلها من "القائمة المغلقة" الى "قائمة شبه مفتوحة" التي ستعطي فرصة ملائمة وجيدة من اجل مشاركة المواطنين والمصوتين في انتخابات برلمان كردستان.
 
 
*********
 
محمد جاسم اللبان: ما يحصل في البلد مسؤولية المتنفذين جميعاً
 
 
مالمو - فاضل زيارة:
استضافت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في جنوب السويد  في الآونة الأخيرة، الرفيق محمد اللبان عضو المكتب السياسي للحزب في ندوة جماهيرية لأبناء الجالية العراقية في السويد، تحدث فيها حول ما يمر به العراق من أزمة شاملة، وعن مواقف الشيوعي العراقي لتخليص البلاد من المحنة.
في بداية الندوة رّحب الرفيق صادق الجواهري بالرفيق اللبان وبالحاضرين، مؤكدا ان الندوة تأتي في وقت يتعقد فيه المشهد السياسي العراقي الذي يعيش حالة من الاستعصاء ناجمة بالأساس عن الصراع المحتدم بين القوى المتنفذة حول السلطة والثروة والنفوذ وحول شكل ومحتوى الدولة العراقية، وما يزيد المشهد تعقيدا غياب الإرادة السياسية واعتماد المحاصصة الطائفية والقومية مبدأً لاقتسام السلطة بدل تبادلها على قاعدة الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار ما خلق ديمقراطية ناقصة ومشوهة تعاني البلاد من أزماتها اليوم.
وبدأ الرفيق اللبان حديثه، مؤكدا أن هناك مسببات لهذه الأزمة الخانقة التي أدخلت العراق في عنق الزجاجة واتجاهه الى حافة الخطر، وهي استمرار القوى المتنفذة بنهجها الحالي، كذلك التشبث بمنطق الأنانية والحزبية الضيقة وأنها تتعامل مع الدولة والسلطة بمنطق الغنيمة والفرهود.
وأشار الى ان ثالوث الإرهاب والفساد والطائفية هو المهيمن على بلدنا، وتشابك السلطة والمال في كافة مؤسسات الدولة. كما أكد ان هناك تحولاً كبيراً من اعتماد نهج المحاصصة الطائفية والاثنية الى المراهنة على التأجيج الطائفي المقيت، أي تأجيج الشارع دون الانتباه الى ما يجري من انفلات امني.
وأكد الرفيق اللبان أن أبرز أسباب الانفلات الأمني، بقاء السلاح خارج السلطة، ووجوده بيد الجميع جراء غياب وضعف السلطة، وضعف إمكانيات المؤسسة الأمنية والعسكرية التي بنيت على أساس طائفي، ما جعل ولاء المؤسسة العسكرية للأحزاب والطوائف وليس للشعب والوطن، وأخيرا التدخلات الأجنبية التي يسببها ضعف الدولة وسماح الكثير من القوى السياسية داخل العراق بهذه التدخلات بل أحيانا الاستنجاد بها، وخاصة باللاعبين الأساسيين. وأشار الرفيق اللبان الى تضخم المؤسسة الأمنية والعسكرية إذ يوجد عسكري واحد مقابل كل 30 عراقياً، بينما يوجد طبيب واحد مقابل 25 ألف عراقي. وأكد الرفيق اللبان إن جميع القوى السياسية مسؤولة عما يجري في العراق الا ان المسؤولية الأولى تقع على عاتق رئاسة الوزراء باعتباره يمسك بمفاتيح اللعبة ومركز القرار السياسي.
ثم تطرق الرفيق اللبان الى العلاقة بين المركز والإقليم، وحاجة الطرفين الى البحث عما هو مشترك وتأجيل ما هو مختلف عليه من اجل التوصل الى حلول.
 
 
**********
 
أسماء ومواقف...
 

التحاور سيعيد الأمن
 
أكد الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى الاسلامي حميد معله، أنه لا يوجد سبيل لحل مشكلة الامن والاستقرار إلا من خلال التحاور بين الكتل السياسية. وقال: لكي يعود الاستقرار والامن في العراق فانه على جميع الكتل والاطراف السياسية الجلوس حولطاولة التفاوض، واعتماد القوانين الدستورية لحلحلة الازمة الراهنة. وأضاف: أن الاجتماع الاخير الذي تم بين القوى الوطنية خطوة ممهدة لحل جميع الازمات التي تشهدها الساحة العراقية الان. وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم, قد تبنى مبادرة لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلد.
 
 
زيارة المالكي للإقليم مهمة جدا
 
قال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن سعدون إن "زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الإقليم اليوم الأحد مهمة جدا من ناحية التوقيت خصوصا وأنها جاءت عقب زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني إلى بغداد، والتوصل إلى تفاهمات مشتركة لحل الخلافات بين الطرفين من خلال تشكيل لجان مشتركة". وأضاف أن "عقد اجتماع مشترك بين حكومتي بغداد وأربيل في الإقليم يعد خطوة جيدة"، مبينا أن "هذا اللقاء يعتبر الأول بينهما خلال الفترة الرئاسية للمالكي بعد القطيعة من الحوارات المباشرة مما يسهم في حل الخلافات بين بغداد وأربيل".
 
 
 
انتخابات الاقليم بنظام "الباقي الاقوى"
 
اعلن نائب رئيس مجلس المفوضين لمفوضية الانتخابات كاطع الزوبعي استكمال الاستعدادات لانتخابات اقليم كردستان، وستتم حسب نظام "الباقي الاقوى". وقال ان "الاستعدادات جارية لانتخابات اقليم كردستان وضمن خطة معدة من قبل مجلس المفوضيين، وستكون على نظام الباقي الاقوى وليس كما جرى في انتخابات مجالس المحافظات بطريقة سانت ليغو". واوضح انه "تم فتح باب تسجيل الكيانات والائتلافات السياسية في الاقليم، والمفوضية متواجدة  للاشراف على العملية الانتخابية". واضاف ان "عدد الكيانات السياسية بلغ 29 كيانا سياسيا وحصلت الموافقة عليهم".
 

ضرورة حسم قانون النفط والغاز
 
طالبت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عن كتلة الفضيلة سوزان السعد ، السبت ،رئاسة مجلس الوزراء بأدراج مشروع قانون النفط والغاز ضمن جدول اعمال المجلس لغرض مناقشته في جلسته المقبلة في اربيل. وقالت ان" قانون النفط والغاز يعد من اهم القوانين التي يحتاجها البلد ، فضلا عن كونه من اهم النقاط الخلافية ما بين حكومتي المركز واقليم كردستان مما يستوجب حسمه في الجلسة الوزارية المقبلة". واعربت السعد عن" املها بان تكون جلسة رئاسة مجلس الوزراء المقررة اليوم الاحد في اربيل ، مثمرة وان تخرج بحلول ناجعة للمشاكل العالقة ما بين المركز والاقليم".

ص3
 
نينوى تتهم  النفط بعرقلة وصول الوقود اليها
 
الموصل ـ وكالات:
اتهم محافظ نينوى اثيل النجيفي وزارة النفط بتعمد عرقلة وصول مادة البانزين والنفط الابيض الى محافظة نينوى تحت ذرائع وهمية لاصحة لها، حسب تعبيره. وقال النجيفي في تصريح صحفي، أمس،  إن " وزارة النفط هي السبب الرئيسي في أزمة الوقود التي تشهدها نينوى دون باقي المحافظات". وأضاف أن " الوزارة قلصت حصة المحافظة من الوقود الى النصف"، مؤكداً أنها كمية غير كافية ولاتتناسب مع عدد سكان المحافظة. وذكر  أن " الوزارة أوضحت أنها غير قادرة على ايصال المنتجات النفطية الى المحافظة لاسباب امنية، ما تسبب بحصول أزمة بانزين في المحا?ظة". وأكد أن " إدارة المحافظة طلبت نقل المنتجات النفطية عبر سيارات حوضية تحت اشراف حماية امنية من محافظة نينوى، لكن الوزارة رفضت هذا المقترح".
 
 
******
 
كربلاء: تحويل البساتين لدور سكنية أثر سلباً على البيئة
 
كربلاء ـ وكالات:
 دعا محافظ كربلاء آمال الدين الهر الى الاسراع في انجاز المشاريع الخدمية لكافة احياء المدينة. وقال الهر خلال افتتاحه مشروعي شبكات ماء حي الفارس وملحق الفارس، أمس،  إن" توجه المواطنين نحو تفتيت البساتين وتحويلها الى دور سكنية وخاصة في المناطق القريبة من مركز المدينة جاء نتيجة عدم وجود مشاريع الماء والكهرباء في الاحياء البعيدة.
وأضاف أن "هذا الامر ادى الى تدهور واقع الزراعة وقلة المساحات الخضراء، ما اثر سلبا على بيئة المدينة، مؤكداً استمرار انجاز مشاريع البنى التحتية للاحياء السكنية لتمكين المواطن من البناء والاستقرار وستلحقها مشاريع تطوير شوارع تلك المناطق".
 
 
********
 
المتظاهرون لم يلمسوا اي استجابة لمطالبهم.. ويُلوحون بالاعتصام المفتوح
تظاهرات الناصرية مستمرة.. "الكهرباء" غير قادرة على حل الأزمة؟
بغداد – قاسم السنجري:
تتواصل التظاهرات في مدينة الناصرية ومنذ أكثر من 5 أيام حول انقطاع التيار الكهربائي، حيث يصل التجهيز إلى نصف ساعة من أصل الساعتين المقررة للتجهيز.
 
وفيما اتهمت لجنة الطاقة النيابية وزارة الكهرباء بعدم المصداقية في تنفيذ الوعود التي تطلقها، أشارت إلى أن تصريحات الوزارة تناقض التقارير اليومية التي ترسلها إلى الحكومة واللجنة والتي تتحدث عن مشاكل كبيرة في انتاج الطاقة الكهربائية.
وفي حين، شدد مجلس محافظة ذي قار على حق المواطنين بالتظاهر وإبداء رأيهم ومطالبهم لتوفير الخدمات ومنها الطاقة الكهربائية، انتقد المجلس قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة لقيامهم باعتقال بعض من المتظاهرين، واصفا طريقة تعاملهم هذه بـ"التعنت".
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال  بمصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء عدة مرات إلا أن هاتفه كان مغلقا.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال عدي عواد عضو لجنة الطاقة النيابية، إن "وضع الطاقة الكهربائية متدهور في جميع محافظات العراق وليس في ذي قار فقط، وأن الوزارة لم تكن صادقة في وعودها التي أطلقتها وللأسف كانت وعودا كاذبة عن تحسن الطاقة الكهربائية".
ويذكر أن العديد من أبناء الناصرية الذين أطلقوا على نفسهم (لصمتي ألف حكاية) استمروا بالتظاهر وبشكل يومي صباحا ومساء ولم يلمسوا أي استجابة من قبل المسؤولين ولم يلتفت إليهم احد، وأكد المتظاهرون بأنهم سوف يمنعون الموظفين من دخول دوائرهم وخاصة مديرية التوزيع والشبكات والطاقة في حال لم ينتبه إليهم أصحاب القرار لمطالبهم مشددين على تواصلهم بالتظاهر وسوف يعلنون الاعتصام المفتوح.
وأضاف عواد، أن "الوزارة ترسل تقاريرها إلى لجنة الطاقة تتحدث عن وجود مشاكل عميقة في انتاج الطاقة الكهربائية وتعبر فيها عن عجزها عن الإيفاء بوعودها بما يشكل تناقضا لتصريحاتها التي تعلنها عبر وسائل الإعلام والتي  تبشر بتحسن انتاج الطاقة وانجاز المشاريع".
واتهم عضو لجنة الطاقة النيابية "مدير عام نقل الطاقة في وزارة الكهرباء بالفساد وعدم النزاهة"، مبديا استغرابه من "تمسك وزير الكهرباء بمدير عام نقل الطاقة بالرغم من توصية لجنة الطاقة بإقالته بعد تأشير الكثير من السلبيات وعمليات الفساد التي يشتبه بوجود دور لمدير عام الطاقة فيها".
وأفاد عواد بأن "مجلس النواب سيسعى لاستدعاء وزير الكهرباء وتوجيه الأسئلة حول انتاج الطاقة الكهربائية والمشاريع المتعثرة والتي تشوبها الكثير من شبهات الفساد"، لافتا إلى أن "هناك جهات سياسية توفر الحماية لوزير الكهرباء وتعرقل عملية استجوابه، بما يشكل تدخلا سافرا في عمل مجلس النواب ودوره الرقابي".
وحول الحلول التي يمكن أن تعالج مشكلة انتاج الكهرباء، رأى عضو لجنة الطاقة النيابية أن "لا حلول للخروج من هذا المأزق سوى بطرح جزء من مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية للاستثمار".
واعتبر أن "التصريحات التي أطلقها حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة العام الماضي، ما هي إلا تصريحات إعلامية ذات غرض سياسي وليست لها أية مصداقية على ارض الواقع".
من جانبه، بين شهيد أحمد حسان الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار الديمقراطي العراقي أن "الأجهزة الأمنية في المحافظة لا تستطيع تقبل التظاهرات وتضيق ذرعا بها نتيجة لتعنت بعض قيادات الأجهزة الأمنية، غير مدركين الحق الذي كفله الدستور للمواطن في التظاهر والتعبير عن رأيه".
وأكد الغالبي في حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت أن "التظاهرات متواصلة بشكل يومي للمطالبة بتوفير الطاقة الكهربائية للمحافظة"، مشيرا إلى أنه "لا يوجد حل يلوح في الأفق بسبب عدم وجود نوايا حقيقية من قبل الحكومة الاتحادية لطرح معالجات حقيقية لهذه المشكلة، وأن الكثير من المشاريع غير موجودة على أرض الواقع، في حين أن المعلن عنه من المشاريع ليس سوى معدات مطروحة على الأرض". 
ولفت إلى أن "انتاج الطاقة الكهربائية في ذي قار تراجع بسبب تقادم محطة الناصرية الحرارية، وعدم وجود صيانة متواصلة ما أدى إلى انهيار الإنتاج ووصوله إلى هذه المستويات المتدنية".
 
********
 
7 درجات لطلبة الإعدادية الناجحين في الدور الأول
 
 
بغداد – وكالات:
قررت وزارة التربية اضافة سبع درجات لطلبة المرحلة الإعدادية من الناجحين في الدور الأول لكافة الفروع.وقال مدير القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح صحفي أمس السبت، إن "الوزارة قررت عدم خصم اي درجة من طلبة السادس الاعدادي الذين سيشاركون في امتحان الدور الثاني، بينما اكد ان الوزارة ستقوم باضافة 7 درجات على مجموع الطالب الناجح في الدور الاول لمرحلة الاعدادي لكافة الفروع، فيما سيحرم الطلبة الناجحون بالدور الثاني من هذه الدرجات".
وكشف عن أن "الوزارة تدرس توسيع خطة القبول المركزي للعام الحالي لشمول اكبر عدد من طلبة المرحلة الاعدادية بالقبول في الجامعات الحكومية والاهلية والمعاهد"، مشيرا إلى أن "الوزارة تنتظر البيانات الخاصة بخريجي الدراسة الاعدادية للمضي بتجهيز الارقام السرية الخاصة بالقبول المركزي الالكتروني لنتائج العام الدراسي الحالي 2012 ــ 2013 ".
يذكر ان وزارة التعليم العالي كانت قد طبقت العام الماضي قرار خصم خمس درجات من معدل الطلبة الناجحين بالدور الثاني من المرحلة الاعدادية . وكان الناطق باسم وزارة التربية وليد حسين قد اكد في تصريحات صحفية ان وزارة التربية منحت طلبة السادس الاعدادي فرصة اداء امتحانات الدور الثاني بغض النظر عن عدد الدروس التي رسب فيها خلال الدور الاول كدعم من الوزارة للطلبة بتحقيق معدلات جيدة ، فيما منحت طلبة المراحل غير المنتهية الراسبين بـ 3 مواد فرصة اداء امتحانات الدور الثاني.
 
 
********
 
ديالى تعد استيراد الكهرباء من ايران هدرا للمال العام
 
بعقوبة – وكالات:
عدت محافظة ديالى استيراد الكهرباء من الجانب الايراني خسائر مادية وهدرا للمال العام. وقال عضو مجلس ديالى المنتهية ولايته اسماعيل ابراهيم الجبوري لوكالة "شفق نيوز" ان ديالى تمتلك ثروات نفطية وطبيعية هائلة تؤهلها لانشاء محطات توليد عملاقة تغذي المحافظات بالطاقة الكهربائية.وبين ان المبالغ المالية التي تدفع للجانب الايراني مقابل الكهرباء يمكن استغلالها ببناء محطات كهرباء غازية متعددة.واكد الجبوري ان ديالى قادرة على تصدير الكهرباء للمحافظة باستغلال مواردها الطبيعية المتنوعة.
ولفت الى ان خط الكهرباء الايراني لم يحقق اهدافه في ديالى وسبب خسائر مادية جسيمة للمواطنين بسبب تذبذب فولتيته التي ادت الى تدمير وعطب الاجهزة المنزلية بشكل مستمر.
وانتقد الغاء مشروع محطة خانقين الغازية بطاقة 700 ميكاواط والتي تسهم في القضاء على ازمة الكهرباء في ديالى ومناطق بغداد، مشيرا الى ان حكومة ديالى ولجنة الطاقة اسهمت في ادراج حقل المنصورية الغازي ضمن جولة التراخيص الرابعة بعد ما كان مهملا طيلة العقود الماضية الى جانب اسهام المحافظة في مشروع محطة المنصورية الغازية الجاري تنفيذها من قبل شركة فرنسية.
ووضعت وزارة الكهرباء في ايار الماضي حجر الاساس لمحطة المنصورية الغازية على بعد 35 كم شمال شرق مدينة بعقوبة والمزمع انجازها اوائل العام القادم من قبل الستوم الفرنسية بطاقة 728 ميغاواط وبكلفة 539 مليونا و493 ألف دولار وبمدة تنفيذ قدرها 18 شهرا بدأ العمل بها العام الماضي.
 
***********
اقتصاد ...
 
قالوا انه اجراء لن يرفع قيمة الدينار
مختصون: بيع الدولار عبر الجواز فسح المجال للمافيا الدولارية
بغداد _طريق الشعب
يرى مختصون في الشأن المالي ان الطريقة التي يتبعها البنك المركزي في بيع الدولار للمواطنين عبر جواز السفر لا تمثل الإجراء السليم الذي من شأنه ان يرفع قيمة الدينار.
 
وقال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان " هذا الإجراء المتبع من قبل البنك المركزي غير فعال، ما لم  تكن هنالك إجراءات اخرى تتمثل بتعاون الجهات المختلفة لضبط عملية التجارة الخارجية فضلاً عن تحديد ملامح الاقتصاد هل هو اقتصاد سوق ام شمولي".
وأضاف الصوري لـ "طريق الشعب " ان " البنك المركزي يواجه ضغوطات كبيرة جداً تتمثل بزيادة الطلب على الدولار لأسباب  محلية وإقليمية حيث هذا الطلب فسح المجال لتسريب الدولار من قبل أشخاص محددين اطلق عليهم المافيا الدولارية .
ولفت الى ان الوضع بحاجة الى دراسة عميقة من قبل المؤسسات الموجودة في الدولة بما يسمح به قانون البنك المركزي والمصارف .
 من جانبها ,ارجعت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ناهدة الدايني، اسباب تذبذب سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي خلال الفترة الماضية الى الخلافات السياسية وتدهور الوضع الامني في البلاد، مشيرة الى ان عملية بيع العملة الصعبة عن طريق الجواز لا تدعم قيمة الدينار.
وقالت الدايني (للوكالة الاخبارية للانباء): ان التراجع الذي حصل في سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي خلال الفترة الماضية يرجع الى الخلافات السياسية التي نشبت بين الكتل النيابية والتي ألقت بظلالها على الوضع الامني في البلاد، وبالتالي ادت الى زيادة الطلب على شراء الدولار في السوق.
واضافت ان طريقة بيع العملة الصعبة التي يتخذها البنك المركزي عبر جواز السفر لاتدعم سعر صرف الدينار العراقي بل ستضر المواطن وتذله، داعية البنك المركزي الى ضرورة اتخاذ الخطوات السليمة والتي من شأنها أن تدعم قيمة الدينار وتراعي المواطن العراقي.
هذا وقد افادت مصادر مصرفية ومواطنين عن وصول سعر تأجير الجواز العراقي الواحد الى 250 ألف دينار، بعد ان أطلق البنك المركزي العراقي تعليماته الى عدد من المصارف الحكومية والأهلية لبيع الدولار الاميركي للمواطنين مباشرة إذ يحق للمواطن وبحسب تعليمات البنك أن يشتري 5000 دولار على أن يجلب معه جواز سفره يختم من قبل المصرف ويقبض المبلغ بالدولار مقابل 119.000 ألف دينار لكل 100 دولار.
وبمعادلة بسيطة يشتري المواطن 5000 دولار من المصرف ببدل عراقي قدره 5.950.000 خمسة ملايين وتسعمائة وخمسون ألف دينار ويبيعه خارج المصرف بـ 6.450.000 ستة ملايين و أربعمائة وخمسون ألف، أي بربح صافي قدره (نصف مليون دينار عراقي).
 
 
***********
شركة كورية تعرض تطوير مصنع في البصرة
 
البصرة _وكالات
عرضت شركة «اس تي اكس» الكورية الجنوبية على المعنيين، الجمعة، تطوير مصنع الانابيب الحلزونية في محافظة البصرة.
ويقع المصنع في ناحية أم قصر التي تبعد 60 كم جنوب غرب مدينة البصرة، وهو أحد أهم المنشآت الصناعية التابعة للشركة العامة للحديد والصلب.
وانشئ المصنع عام 1972 بخط إنتاجي واحد، ثم جهز بخط آخر عام 1976، وفي عام 1986 أضيف له خط ثالث، لكنه توقف عن العمل بعد فرض الحصار على البلاد عام 1991.
واستؤنف انتاج المعمل في 2010 ويعمل فيه حاليا 630 شخصا بين عامل ومهندس وفني.
وقال مدير معمل الحديد والصلب في البصرة عباس حيال لـ»شفق نيوز» إنه تم التباحث في العرض المقدم من قبل الشركة الكورية في تطوير مصنع الانابيب الحلزونية في ام قصر.
وبين حيال ان الشركة على اتم الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات للشركة الكورية والتباحث معها في كافة الجوانب الفنية والاقتصادية من اجل تطوير وعمل مصنع الانابيب الحلزونية ووصوله الى مراحل الانتاج المتقدمة.
 
*******
 
اقتصادي يتوقع فشل خطط التنمية
بغداد – وكالات:
انتقد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني وزارة التخطيط لاعتمادها على المسح التاشيري او بالعينة في الخطط والمسوحات التي تطلقها الوزارة أو تلك التي يجريها  الجهاز المركزي للاحصاء في الوزارة. وقال المشهداني لوكالة (دنانير) ان خطط التنمية الوطنية التي اطلقتها الوزارة في عام 2010 لغاية 2014 قد فشلت، متوقعاً ان يكتب الفشل للخطة الجديدة الممتدة من 2013 ـ 2017، مؤكداً الى ان الخطة السابقة لم يتحقق منها شيء وان الارقام التي ذكرت هي تخمينية ونظرية فقط وليس لها علاقة بالواقع.
وبين ان فرق الجهاز المركزي للاحصاء عندما ترغب باجراء مسح ما تقوم بأخذ عينة صغيرة وتبني عليها نسبة الفقر او البطالة في تلك المنطقة.
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
 
صندوق النقد يقر قرضاً لتونس
 
وكالات:
أقر صندوق النقد الدولي قرضاً لـتونس بقيمة 1.74 مليار دولار ضمن اتفاق للمساعدة مدته 24 شهرا، وذلك لمساعدة البلاد في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز النمو، ونتيجة لهذا الاتفاق سيتاح لتونس الحصول على مبلغ 150 مليون دولار فورا، مع صرف المبالغ الباقية خلال العامين القادمين مع خضوع البلاد لثماني مراجعات لبرنامج المساعدة. وقالت نعمت شفيق نائبة المدير المنتدب لصندوق النقد عقب إقرار مجلسه التنفيذي للقرض "بدأت تونس في تحقيق تعاف اقتصادي معتدل.
 
صادرات الصين تهبط
 
وكالات:
سجلت صادرات الصين الشهر الماضي هبوطاً كبيراً ناهز 14.7% مقارنة بنيسان الماضي، كما انخفضت الواردات بشكل طفيف، ويعكس التقلص الكبير لصادرات ثاني أكبر اقتصاد بالعالم تراجعاً لنموه وللطلب الخارجي على السلع والخدمات الصينية. وذكرت الجمارك الصينية امس أن الصادرات زادت بنسبة 1% على أساس سنوي لتبلغ 182.8 مليار دولار، في حين تقلصت الواردات بنسبة 0.3% لتبلغ قيمتها 162.3 مليار دولار، وهو ما يعني أن بكين حققت فائضاً تجارياً ناهز 20.4 مليار دولار.
 
هولاند يدعو للاقتداء بسياسات اليابان !
 
وكالات:
حث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أوروبا بشكل غير مباشر على الاقتداء بسياسة دعم النمو التي ينتهجها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. وأشاد بالمبادرات التي قام بها آبي منذ توليه في كانون الأول لإعادة تنشيط اقتصاد بلاده. واعتبر هولاند أن الأولوية التي أعطيت للنمو والرغبة في التصدي لانهيار الأسعار وتشجيع التنافسية بين الشركات لدعم النشاط "تعتبر خبرا سارا بالنسبة إلى أوروبا لأننا علينا أيضا أن نعطي الأولوية للنمو". وتشمل هذه السياسة التي يطلق عليها اسم آبينوميكس، نسبة إلى آبي، نفقات في الموازنة لدعم الاقتصاد.
 
*****

ص 4 
 
 
 
اعتصام المثقفين
 
سألني مندوب جريدة «البيان» هنا في أبو ظبي، حيث أحضر اجتماعات الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب عن ذلك الذي يحدث للثقافة في مصر، حيث يعتصم الآن المثقفون في مقر الوزارة ليحولوا دون دخول الوزير إلى مكتبه، فقلت تلك سابقة لم نشهدها من قبل، وهى تعبر بشكل قاطع عن رفض المثقفين محاولة إخضاع الثقافة لجماعة الإخوان وتعاليمهم.
ولقد شاهدنا خلال المرحلة الانتقالية التي تلت الثورة اعتصامات مماثلة منعت رئيس الوزراء عصام شرف من دخول مجلس الوزراء، كما حدث نفس الشيء مع الدكتور كمال الجنزوري، لكن تلك هي المرة الأولى التي يمنع فيها وزير الثقافة من دخول مكتبه، والمرة الأولى التي يقوم فيها المثقفون أنفسهم بمثل هذا العمل الذي دأب عليه شباب الثورة، أما حين تكون الأسماء الأدبية والفنية المشاركة في الاعتصام بمثل هذه القامات البارزة فلذلك دلالته التي لا ينبغي أن تغيب عن كل ذي عينين.
إن المواجهة بين الإخوان والشعب قد وصلت بالخطوة الأخيرة التي اتخذها المثقفون إلى مرحلة جديدة غاية في الخطورة، فالمسألة لم تعد من الممكن أن تصور على أنها جزء من الاضطرابات الناجمة عن حماس الشباب المتعجل لتحقيق نتائج الثورة، وإنما هي صدام صريح مع عقل هذا الشعب وبصيرته النافذة، وصراع عنيف ضد وجدان هذه الأمة وضميرها الحي الذي يأبى حبس حريته في التعبير والإبداع داخل سجن السمع والطاعة.
هذه هي دلالات دخول المثقفين إلى وزارة الثقافة والتي تتعدى عملية الاعتصام ذاتها، وهى تشير بوضوح إلى أن معركة الإخوان مع الشعب المصري قد وصلت إلى نهايتها، حيث قرر الإخوان بغباء سياسي مستحكم الاصطدام بممثلي ضمير الأمة وصائغي وجدانها، وهو ما لم يقدم عليه أي نظام استبدادي سابق ولم يمارسه الاحتلال الأجنبي قط.
لقد كان المثقفون دائما في طليعة حركات المقاومة ضد الاحتلال وضد كبت الحريات، وكان الطرف المستبد كثيراً ما ينكل بهم بالفصل أو الاعتقال أو النفي أو التهميش، وكانت تلك الإجراءات القمعية موجهة دائماً ضد المثقفين من كتاب ومفكرين وفنانين، لكن أحداً لم يجرؤ من قبل على محاولة هدم المؤسسات الثقافية ذاتها، كما يفعل الإخوان الآن.
إن ما يحدث لدار الأوبرا المصرية التي اكتسبت سمعة ومكانة عالمية على مدى السنوات منذ افتتاحها عام 1988، كانت له أصداء عالمية واسعة، وهو مثال لما يجرى لبقية مؤسساتنا الثقافية، التي تصاحب خطوات هدمها، والسيطرة عليها، حملة شرسة للحط من شأنها، مثل القول بأن الباليه الذي يعتبر أحد أرقى الفنون الإنسانية يحض على الفحش والدعارة.
إنها محاولة لطمس هوية هذا الشعب لصالح هوية أخرى غريبة، لا مكان فيها للثقافة ولا الفن ولا الفكر ولا الوطن.
 
محمد سلماوي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"المصري اليوم"
7 / 6 / 2013
 
 
 
**********
 
 
 
في انتظار "جنيف 2"بشأن الازمة السورية
هل أعادت أحداث "القصير" الحل السياسي إلى الواجهة؟
 
 
 
 
متابعة - طريق الشعب:
لم يتطلب للنظام السوري سوى أسبوعين ليعيد سيطرته على مدينة القصير التي تعد ضرورية بالنسبة له كون هذه المدينة تربط دمشق بالساحل "قاعدة النظام الخلفية"، هذا الأمر أعلنه رسيما النظام السوري من خلال التلفزيون الرسمي، فيما تتحدث مواقع الكترونية يستخدمها المسلحون عن استمرار القتال في المدينة، يأتي هذا مع انشغال دولي واسع للتحضير إلى مؤتمر "جنيف 2" الذي تسعى من خلاله الأمم المتحدة إلى جلب طرفي الصراع السوري وإنهاء الأزمة بحلول سياسية انتقالية.
 
 
 
 
هيئة انتقالية
من الحكومة والمعارضة
 
من جانبه أكد نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أن مؤتمر "جنيف ـ 2" سيفضي لإنشاء هيئة انتقالية توافقية من الحكومة السورية والمعارضة الوطنية، مشددا على أن هذه الهيئة يجب أن تمتلك كافة الصلاحيات التنفيذية في المرحلة الانتقالية.
وقال بوغدانوف يوم أمس ان "المعارضة التي يجب أن تتمثل في هذه الهيئة هي المعارضة الوطنية التي تتمتع بنفوذ في المجتمع السوري، مشيراً إلى أن جميع القوى الراديكالية المتطرفة التي تقاتل على الأراضي السورية يجب ألا يكون لها أي مكان في عملية التسوية المستقبلية في البلاد". وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أمله في أن يتمكن الجانب الأمريكي من إقناع الائتلاف السوري المعارض بتحديد وفده التفاوضي إلى "جنيف ـ 2" قبل اللقاء التشاوري القادم لجنيف في 25 من الشهر الجاري.
عودة القصير
 
يأتي هذا مع سقوط آخر معقل لمقاتلي المعارضة في منطقة القصير بأيدي القوات النظامية، التي أعلنت الأربعاء الماضي استعادة البلدة الستراتيجية بريف حمص.
ونقل التلفزيون الرسمي السوري إن: "القوات المسلحة أعادت الأمن والأمان إلى البويضة الشرقية".
وفي وقت سابق، تحدث "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارض، عن اشتباكات دائرة بين الثوار من جهة والقوات النظامية ومقاتلين من حزب الله اللبناني عند أطراف بلدة البويضة الشرقية في ريف القصير الشمالي.
إلى هذا طالب مجلس الأمن الدولي، النظام السوري بالسماح للمنظمات الإنسانية بالدخول بحرية إلى القصير بريف حمص، وذلك بعد أن أعلن الجيش السوري، مدعوما بعناصر من "حزب الله" سيطرته عليها عقب اشتباكات دامت أكثر من أسبوعين مع مقاتلين معارضين.
وقال مجلس الأمن، في بيان، إنه "يطالب بالوصول الفوري والآمن ومن دون عراقيل إلى المدنيين الذين بحاجة لمساعدة عاجلة في القصير التي سيطر عليها الجيش"، كما أشار البيان الى أنه "يذكر السلطات السورية بمسؤوليتها عن حماية المدنيين".
 
قمة جديدة بملفات قديمة
 
الملفات كثيرة ومتشعبة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، وهي تتنقل من قمة إلى أخرى بين الجانبين، بعضها يشهد تقدما، وغالبها يبقى عالقا تزينه تصريحات معسولة لا أكثر، لكن هذه القمة يمكن وصفها بأنها انعقدت تحت لواء ملف الأزمة في سوريا. ورغم أن مؤتمر "جنيف 2" حول سوريا لم يكن موضوعا رئيسا لقمة روسيا - الاتحاد الأوروبي في مدينة يكاتيرينبورغ الروسية، فإن مبادرةَ لافروف - كيري بشأن المؤتمر الدولي تصدرت المباحثات في هذه القمة. وبعد حلفائه الأمريكيين والبريطانيين، أعلن الاتحاد الأوروبي من جانبه بلسان رئيس المجلس الأوروبي رومبوي أنه لا يرى بديلا عن حل الأزمة السورية بطرق سياسية، ما تطابق مع رأي الرئيس  فلاديمير بوتين الذي اعتبر أن كل محاولات حل الأزمة بالقوة محكوم عليها بالفشل وستؤدي إلى عواقب إنسانية خطيرة.
ورغم الخلافات بالنسبة لرفع الحظر عن تزويد المعارضة السورية بالأسلحة بين روسيا وأوروبا وضمن الاتحاد الأوروبي نفسه، فإن الموافقة على ضرورة عقد مؤتمر جديد حول سوريا أصبحت واضحة. لكن ماذا يعوق ذلك؟. والى جانب تسليح المعارضة السورية، كان موضوع السلاح الروسي من أكثر المواضيع حساسية، حيث أكد بوتين أن موسكو لم تصدر منظومات الدفاع الجوي إيس -300 إلى دمشق.
 
هل دخلت الأزمة
منعطفا جديدا؟
 
هكذا تأمل دمشق بعد أن سيطرت قواتها النظامية مسنودة من مقاتلي حزب الله اللبناني على مدينة القصير في ريف حمص، وسقوط القصير بأيدي النظام أتى بمثابة إسهام سوري في اجتماع جنيف الثلاثي لرسم خطوط، وحظوظ المؤتمر الدولي العتيد حول سوريا، لكن لا الخطوط وضعت ولا الحظوظ زادت، فالمفاوضات التمهيدية التي شهدتها جنيف فاشلة حتى الآن في الاتفاق على تمثيل الفرقاء السوريين والإقليميين في "جنيف 2"، ذلك أن التمثيل وتفسير "المرحلة الانتقالية" خاضعان حتما لميزان الميدان، وبالتالي الدعوة إلى جنيف لن تصدر قبل الاتفاق على جميع التفاصيل الإجرائية وتفسير "الحكومة الانتقالية" وصلاحياتها.
 
 
 
************
 
 
 
دستور تونس الجديد يتناقض مع مدنية الدولة!
 
 
 
تونس – وكالات:
حذر الخبير القانوني التونسي البارز عياض بن عاشور من أن المشروع "النهائي" لدستور تونس الجديد الذي نشره المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) مطلع الشهر الحالي، يؤسس في آن واحد لدولة "دينية" وأخرى "مدنية".وجاء التحذير خلال مؤتمر نظمته "الجمعية التونسية للقانون الدستوري" و"جمعية البحوث في الانتقال الديمقراطي" غير الحكوميتين.
وقال بن عاشور: "هناك تناقض في الفلسفة العامة لهذا الدستور، فهو من ناحية دستور متجذر في منطق الدولة المدنية ومبادئ المواطنة وعلوية القانون والفصل بين السلطات (…) ولكنه يتحدث من ناحية أخرى بمنطق الدين مع ما يترتب عن ذلك من آثار على دور الدولة وطبيعتها".وأوضح أن مشروع الدستور ينص على أن الدولة "مدنية" وعلى أن "الإسلام دين الدولة" متسائلا: "لا أعرف كيف يمكن لنا أن نوفق بين الاثنين، بين منطق الدولة المدنية، ومنطق الإسلام دين الدولة؟".وأضاف أن المشروع "يقول إن الدولة راعية للدين وحامية للمقدسات، ولكنه يدرج في الوقت نفسه حرية الضمير، وهي الحرية الأكبر، على المستوى الديني وهي الوحيدة التي تسمح لإنسان له دين موروث عن أجداده وآبائه أن يترك دينه إما لدين آخر وإما لفلسفة لا دينية وهذا تناقض".
ومطلع الشهر الحالي ختم مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي والأمين العام لحزب التكتل والحبيب خضر المقرر العام للدستور والقيادي في حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، المشروع "النهائي" لدستور تونس الجديد.
وقال بن جعفر إنه سيرفع "قريبا" مشروع الدستور إلى رئيسي الجمهورية المنصف المرزوقي والحكومة علي العريض "على أن يعرض بعد 15 يوما أمام الجلسة العامة" للمجلس الوطني التأسيسي.
والاثنين الماضي اتهم نواب بالمجلس التأسيسي بن جعفر وحركة النهضة بـ"الاحتيال" و"تبديل" الصياغة الأصلية للمشروع "النهائي" للدستور الجديد ورفعوا الأمر إلى المحكمة الإدارية.
ويحتاج مشروع الدستور ليتم تبنيه إلى أصوات ثلثي أعضاء المجلس التأسيسي الذي يضم 217 نائبا. وانبثق المجلس التأسيسي من انتخابات 23 تشرين الأول 2011.
 
 
**********
 
 
 
الشبكة العربية تستنكر
إيقاف صحيفة «الشيوعي السوداني»
 
 
 
الخرطوم – طريق الشعب:
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان يوم أمس استمرار أجهزة الأمن السودانية في محاصرة الصحف المعارضة والمستقلة وفرض قبضتها الأمنية على الصحف التي توجه انتقادات للرئيس السوداني عمر البشير أو نظامه، حيث تعرضت صحيفة «الميدان» للإيقاف بقرار أمني.وتعتبر صحيفة «الميدان» الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني من أكثر الصحف التي تعرضت للإيقاف والمنع والمصادرة في عهد الديكتاتور عمر البشير، وقامت أجهزة الأمن بتسليم أمر للمطبعة يقضي بإيقاف طباعة الصحيفة، وعقب ذلك قامت الأجهزة الأمنية بإصدار توجيهات للشركة الموزعة بالتوقف عن توزيع صحيفة «الميدان» وذلك دون ذكر أي أسباب.ويذكر أن صحيفة «الميدان» قد توقفت عن الصدور منذ ما يقرب من عام على خلفية تضييقات الأجهزة الأمنية والرقابة على الصحيفة، وعادت للصدور مرة أخرى في الأيام القليلة الماضية عقب قرار النائب الأول لرئيس الجمهورية بإيقاف الرقابة السابقة على النشر! ولكن الواقع أثبت أن هذا القرار مجرد حبر على ورق فعادت الأجهزة الأمنية لفرض قبضتها ورقابتها لتقرر وقف صحيفة «الميدان».
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: «إننا لا نثق نهائياً في قرارات الديكتاتور البشير ونظامه الذي لا يتحمل النقد ويكرس أجهزته الأمنية لملاحقة الصحف ومنعها الأمر الذي يؤكد ضرورة تعديل التشريعات المقيِّدة للحريات وعدم الاعتماد على القرارات التي تصدرها الجهات التنفيذية، ووضع تشريع يجرم الرقابة الأمنية على الصحف».وأضافت «على المجتمع الدولي والعربي أن لا يقفا مكتوفي الأيدي أمام بلطجة أجهزة البشير الأمنية والضغط على حكومته لاحترام حقوق الإنسان وحرياته وتعديل التشريعات السودانية». وكان البشير قد أعلن سابقا عن إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بهدف تعزيز الحريات، لكن قوى معارضة قالت ان هذه الخطوات غير جدية وان المعتقلين لازالوا في السجون.
 
 
************
 
 
حزب توده يدين حرمان
المئاتمنالترشحللانتخاباتالإيرانية
 
 
طهران – طريق الشعب:
أدان حزب توده الإيراني قرار مجلس صيانة الدستور في إيران حرمان المئات من المرشحين للرئاسة، بما في ذلك هاشمي رفسنجاني. وذكر في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، انه "لم يعد هناك أدنى شك لدى غالبية الشعب بشأن الخطط التي تحاك لتنظيم انتخابات زائفة وتنصيب تابع آخر مثل احمدي نجاد في الموقع الرئاسي. وان قبول ترشيح بعض البلطجية مثل محمد قاليباف ومحسن رضائي اللذين يفتخران بالاعتداء على أبناء شعبنا الكرام بالضرب وممارسة القمع الدموي، وقبول ترشيح شخصيات سيئة السمعة من أمثال حداد عادل وجليلي وولايتي بينما يرفض ترشيح هاشمي رفسنجاني الذي يتولى حالياً منصب رئيس "مجلس تشخيص مصلحة النظام"، يكشف مرة أخرى المستوى الحقيقي لـ"حرية" الانتخابات وحدودها في "النظام النموذجي للعالم" أمام أنظار الرأي العام في إيران والعالم".ولفت البيان إلى ان الحزب ذكر في الأسابيع الأخيرة ان "مؤامرة تتمثل بإجراء انتخابات "مخططة مسبقاً" بطريقة "لائقة"، أي من دون مقاطعة واسعة من الناس، ومن ثم تنصيب أحد المتشددين من أتباع "المرشد الأعلى" في الموقع الرئاسي. وذكر البيان ان "عملية الانتخاب ينبغي ان يجري تحويلها إلى ساحة لإسماع صوت المطالب الرئيسية للشعب. وهي: إلغاء "الإشراف والمصادقة" من قبل "مجلس صیانة الدستور"، وعدم تدخل قوات الأمن و"الحرس الثوري" في الانتخابات، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين، وإنهاء الإقامة الجبرية عن السيد مير حسين موسوي والسيد مهدي كروبي".
ودعا الحزب الحركة الشعبية وكل القوى المؤيدة للإصلاح والحرية إلى تنظيم احتجاجات ضد نظام الحكم الحالي والسياسات الطائشة والمدمرة.
 
 
 
***************
 
 
 
تقرير .....
 
 
 
 
أول مؤتمر رفيع المستوى لنزع السلاح النووي
أمل شبه معدوم في تخلي القوى النووية عن أسلحتها الفتاكة
 
 
 
 
متابعة - طريق الشعب:
يبدو أن الآمال ضئيلة أو معدومة بأن تقطع أي من القوى النووية على نفسها التزاما ثابتا بالتخلص تدريجيا - أو التخلي تماما- عن ترساناتها الفتاكة، في وقت تجري فيه الأمم المتحدة تحضيرات انعقاد أول اجتماع دولي رفيع المستوى لمناقشة نزع السلاح الذري في إطار الجمعية العامة التي تضم عضوية 193 دولة.
 
 
 
والأرقام واضحة: ففي بداية عام 2013، كانت ثمان دول - المملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وإسرائيل - تملك ما يقرب من 4.400 من الأسلحة النووية التشغيلية، وفقا لأحدث تقرير سنوي صدر في مطلع هذا الأسبوع عن "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام".
وأفاد المعهد أيضا أن ما يقرب من 2.000 من هذا النوع من أسلحة الدمار الشامل مهيأة وفي حالة تأهب تشغيلية عالية. في هذا الشأن، صرح "جوناثان غرامنوف" رئيس معهد الأمن العالمي والأستاذ المساعد للقانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة "فايدنير" للقانون- أن "ما هو مطلوب لمواجهة البطء في الحد من التسلح ونزع السلاح هو خصائص سياسية أعلى".
وعلى سبيل المثال، شرح لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن يقول بعض القادة في الجمعية العامة الأمم المتحدة: "بلادي هي واحدة من 114 بلدا تقع في مناطق خالية من الأسلحة النووية، ونريد أن نساعد الدول التي تعتمد على الأسلحة النووية من أجل أمنها على الاستفادة من مساعدتها في جعل العالم كله منطقة خالية من الأسلحة النووية".يسلط تقرير "معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام" الضوء على ضرورة الوفاء بالالتزامات الرسمية التي قدمت خلال مؤتمر استعراض "معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية" في عام 2012، بغية تعزيز مسار نزع السلاح النووي موضع التنفيذ. وشدد "جوناثان غرامنوف" على حتمية أن "تعني الوعود شيئا". وإذا احتسبت كل الرؤوس الحربية النووية - وفقا للمعهد- لتبين أن هذه الدول الثماني مجتمعة تمتلك ما مجموعه حوالي 17.265 سلاحا نوويا، بالمقارنة بعدد 19.000 في بداية عام 2012. ويعزى هذا الانخفاض أساسا إلى مواصلة روسيا والولايات المتحدة خفض مخزوناتها من الأسلحة النووية الستراتيجية وفقا لأحكام "معاهدة تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الستراتيجية" (ستارت الجديدة)، وكذلك بسبب إنحاء الأسلحة الذرية العتيقة.
وفي الوقت نفسه، نشرت الخمس دول النووية المعترف بها قانونيا -الصين، فرنسا، روسيا، بريطانيا والولايات المتحدة- منظومات إيصال الأسلحة النووية الجديدة - وأعلنت عن برامج للقيام بذلك- وتبدو مصممة على الاحتفاظ بترساناتها الذرية إلى أجل غير مسمى، حسب "معهد إستوكهولم الدولي لأبحاث السلام". في هذا السياق، فقط الصين يبدو أنها توسع ترسانتها النووية. أما الدول النووية المضافة إلى الخمس قوى المذكورة، كالهند وباكستان، فهي تقوم بدورها بتعزيز مخزوناتها من الأسلحة النووية وكذلك قدراتها على إطلاق الصواريخ.
ويذكر أن النرويج قد استضافت مؤخرا مؤتمرا كبيرا بمشاركة العديد من البلدان لتسليط الضوء على العواقب الإنسانية المروعة للأسلحة النووية.
فعلق جوناثان غرامنوف رئيس معهد الأمن العالمي- بقوله ان مثل هذه الأنشطة "تبشر بالخير بالنسبة لمستقبلنا.. لكنه من الملفت للنظر أن الخمس قوى النووية المعترف بها قانونيا (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، فرنسا، والصين) لم تشارك في هذه الأنشطة". وأيا كان الأمر، فقد خلص "معهد إستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" إلى أن "هناك القليل من الأمل في أن تكون الدول الحائزة للأسلحة النووية راغبة حقا في التخلي عن ترساناتها النووية".
 
 
 
*********
ص5

قناة الجيش تداعب خيال الناس، وإعادة التأهيل حلم قد لا يتحقق!
عبد العزيز لازم
 
حين أعلن عن وضع الحجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل قناة الجيش في بغداد التي تقسم جانب الرصافة إلى قسمين، تفاءل المواطنون خيرا بان هناك جديداً سيتحقق لتنفس هواء نظيف، فهل تحقق هذا الحلم ؟ فقد قيل أن المشروع الطموح يقع ضمن جهود أمانة بغداد، لإقامة الحزام الأخضر الذي من شانه المساعدة في تخفيف الانهيار المتواصل في السلامة البيئية.تضاربت المعلومات التي حملتها بيانات أمانة بغداد حول كلفة المشروع ومدة إنشائه، فأحد البيانات تضمن رقما حول الكلفة بلغ 146.306.250 دولاراً وفترة انجاز قدرها 360 يوم عمل وفترة صيانة قدرها سنة كاملة. وبيان آخر تضمن رقما مقداره 50 مليون دولار أي 60 مليار دينار. بل هناك تصريح آخر لامين بغداد السابق بان الفترة التي يستغرقها المشروع هي سنتان! وهذه الأرقام لم تعد تثير المواطن، فكثير من مشاريع الأمانة وغيرها من أجهزة الدولة تضمنت أرقاما على الورق، لكن التنفيذ استهلك أرقاما اكبر منها، وصار الحديث عن الفساد كتبرير لان?دام هذا التناسب بالأرقام حديثا مملا؛ لان المواطن يعرف السارق ويجهل إجراءات منعه من السرقة من قبل الجهات المعنية، ولا زال الحبل على الجرار.
 
أرقام وأرقام.. والقبض؟
إتفقت أمانة بغداد مع كل من شركة "المقاولون العرب" وشركة الغري على انجاز المشروع ضمن الفترة المتفق عليها. ويتضمن إ كساء وتبطين القناة "23كم" بالحجر وتكوين مساحات خضراء مع بناء 12 موقفا للسيارات و 12 نفقا و 16 ملعبا للأطفال مع ملاعب أخرى للياقة البدنية و 4 مسابح و 4 مسارح صيفية بمساحة 100 م وإنشاء 4 كافيتريات صغيرة و10 أخرى كبيرة و 40 كشكا. ويشمل المشروع إنشاء 8 مراس للزوارق و 20 جسرا للمشاة ونصب 4700 مصطبة للجلوس و40 مكاناً مسقفاً بمساحة 30م2 لكل واحد وزراعة أعداد كبيرة من الأشجار والنخيل، وعمل منظومات للري?بالتنقيط.
يتضمن المشروع أيضا إنشاء (8) نافورات كبيرة من النوع الدائري و(16) نافورة صغيرة وإقامة (46) تمثالاً باستخدام مادتي الحجر الطبيعي والبرونز، لشخصيات من التأريخ و التراث العراقي.
 
بين المعلن والمتحقق
جهود التغليف بالحجر شملت معظم جسم القناة، لكن القناة نفسها امتلأت بالمياه الآسنة والنفايات. أما جانباها اللذان تمت إزالة الأدغال من ارضيتهما وإنشاء بعض الأرصفة وإكساؤها بالمقرنصات، فقد عادت الأدغال لتغطي معظم مساحتيهما بعد توقف العمل فيهما، بل تعرضت معظم النخلات التي زرعت على الجانبين للهلاك، بسبب توقف الأعمال.
وبعد مضي ما يقرب من أربع سنوات ونصف على وضع الحجر الأساس للمشروع، يصرح المدير التنفيذي للشركة المنفذة: بأنهم حققوا نسب انجاز متقدمة رغم أن الفترة المقررة لانجازه بالكامل كانت نفذت منذ فترة طويلة. وكان المطر الذي سقط على بغداد الشتاء الماضي بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير. فكما فضحت الأمطار ادعاءات الأجهزة البلدية في عموم البلاد حول إكمال مشاريع الصرف الصحي فيها. تعرض هذا المشروع لذات الامتحان.
ومازال الخراب يعاود دورته في أجزاء المشروع رغم توقف الأمطار.
 
ليلة في ردهة الطوارئ لمستشفى مدينة الصدر!
 
لا تتفاجا كثيرا حين تدخل باب الطوائ  في مستشفى الصدر العام الكائن في مدينة الصدر (الثورة) وتصطدم بافراد ومصابين، او تشاهد الزحام الكبير من المراجعين، بين زوار ومرضى  لمختلف الأعمار والأجناس فالامر له مبرر لان المدينة ذات الكثافة السكانية العالية والمستشفى يقدم خدماته الصحية لمناطق عديدة منها، وغالبهم من ذوي الدخل المحدود والفقراء والكسبة وعمال المسطر والبسطاء (وهذا هو حالهم) فالفوضى تعم أرجاء ردهة الطوارئ، وتتعالى الضوضاء بسبب تأوهات المصابين، وأحاديث المراجعين ونكاتهم فيما بينهم ، رغم تحذيرات العاملين في ?لمشفى لخفضها.
ما يدهش حقا إصابة طفلة لم تتجاوز الخامسة من عمرها للدغة عقرب، يا للهول تعيش مع هؤلاء البسطاء العقارب وتلدغهم، واخرى صرخت "دكتور ساعدني لقد عضني جرذ كبير"!
فيما الطبيب يناشد الجميع بضرورة الانتظام والهدوء والوقوف في طابور نظامي، لكي يساعدهم، (لكن لا جدوى). وبعد هنيهة جاءت عربتان لمصابتين ام وابنتها وقد أصيبت الاولى بجلطة  والاخرى تعرضت لنوبة مضاعفة؛  نتيجة أصابتها بمرض التيفوئيد ، فبقي الطبيب في حيرة لمن يمد يد المساعدة اولا، ليجيبه المعاون الطبي "الابنة صاحبة النصيب" وقتها تقافز اب الطفلة المصابة باللدغة: "دكتور ان ابنتي انتكست حالتها ولم تساعدها الادوية"  فيضطر الطبيب لطلب المساعدة عبر الهاتف. بعدها اخذت فرصتي من وقت الطبيب للمعالجة بسبب تعرض ابنتي لإصابة ط?رئة،  لأدخل بعدها غرفة التداوي للتطبب وقد غاب عنها اي معلم للنظافة او رائحة التعقيم،  فالشاش على الارض وبقع الدم والرائحة تزكم الانوف .
 بعد ان انهيت العلاج ذهبت الى الطبيب لأشكره على جهوده النبيلة والاستثنائية في استيعاب هذا القدر من الفوضى والصرخات، والتي ربما بسببها قد يحصل خطأ في التشخيص او صرف العلاج لا حدهم فيصادفه ما لا تحمد عقباه.
 الغريب في الامر ، يوجد اثنان من اطباء الخفر يستقبلان هذا الحشد الكبير من المصابين ، طبيب للنساء والاطفال والاخر للرجال، هممت بالخروج من المشفى، الا ان اعداد المصابين ما تزال تتقاطر عليه دون انقطاع.
اقولها مرة اخرى "شكراً لجهودك المبذولة يا طبيب الخفر في مشفى الصدر العام" .واعتقد لو تم تنسيب عدد اكبر من أطباء الخفر يكون أفضل يا وزارة الصحة!
 
مُراجع
من ينهي المهزلة السياسية؟
 
• قال رئيس مجلس الوزراء في كلمة له في مهرجان المصالحة والسيادة الوطنية الذي عقد في بغداد: ان تبادل الاتهامات والتصريحات بين السياسيين في الاعلام؛ جعلت العراق مسخرة بين دول العالم.
* في مؤتمر بشأن النزاهة عقد في بغداد، حمّل نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني مجلس النواب مسؤولية اطلاق سراح كبار المفسدين من الوزراء والمديرين واخراجهم من السجون، وايقاف ملاحقتهم القانونية بعد اقراره قانون العفو العام 2008. مشيراً الى انه اذا سمحنا لكبار المفسدين بان يفلتوا من العقاب فلن نستطيع ملاحقة السراق.
عضو لجنة النزاهة النائب عزيز العكيلي. قال في تصريح صحفي: ان عشرات الملفات التي احالتها لجنته منذ عامين، لم يتخذ ما يلزم من اجراءات في محاسبة المفسدين بسبب الحكومة. موضحاً: ان الصفقات السياسية وسيطرة الحكومة على القضاء، وهيأة النزاهة اسباب اساسية لاستشراء الفساد. مضيفاً: ان اغلب المتورطين بقضايا فساد هم شخصيات سياسية نافذة تدير مناصب حساسة. واضاف العكيلي: ان البرلمان يقوم بعمله بشكل جيد، لكن هناك مساعي حكومية لتعطيله، بينها تهديدات النواب بالملفات وتلفيق التهم ضدهم، واخرى بالمقاطعة وعدم الحضور بحجج واهية، ف?لاً عن تأثيرات المحكمة الاتحادية. وطالب العكيلي نائب رئيس الوزراء بمحاسبة المتورطين باستيراد جهاز كشف المتفجرات الذي راح ضحية اخفاقه في عمله آلاف القتلى بدلاً من انتقاده للبرلمان باقرار قانون العفو العام، واصفاً تصريحات الشهرستاني بالمضحكة وغير الواقعية.
• قال النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان في تصريح صحفي: ان هناك قوانين كثيرة معطلة بسبب تعقيدات سياسية منها سوء ادارة مجلس النواب وغياب التوافقات السياسية والغيابات الكثيرة لاعضاء المجلس، وللاسف تعد هذه علامة سوداء في جبين البرلمان الحالي.
النائب عن كتلة الاحرار جعفر الموسوي قال في تصريح صحفي: ان البرلمان يعيش في غرفة الانعاش، في حين ان العديد من القوانين المهمة يجب تشريعها.
فمن ينهي المسخرة ومن يزيل العلامات السوداء من جبين البرلمان ويخرجه من غرفة الانعاش؟ نعم من يا قوى سياسية متنفذة؟
كفاح محمد مصطفى
•تنعى محلية الانبار للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الراحل ومرشح التيار الديمقراطي عماد قحطان محمود فهد العبيدي الذي وافاه الأجل بتاريخ 5/6/2013 اثر حادث سيارة مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• كما و تعزي الرفيق "أبو نصير" بوفاة ولده اثر حادث سيارة مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولاهله الصبر والسلوان.
• تعزي اسرة "طريق الشعب" وهيئة الصحفيين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبدالعزيز لازم لوفاة ابن خاله إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً. الذكر الطيب للفقيد ولاهله ومحبيه الصبر والسلوان.
• مساء يوم الجمعة 7/6/2013 أحيت لجنة التنسيق للتيار الديمقراطي في بابل الذكرى السنوية الاولى لفقيد التيار الديمقراطي جاسم حسين الصكر.. حيث اقام رفاق واصدقاء وعائلة الفقيد جاسم حسين الصكر سكرتير اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في بابل احتفالية استذكارية للفقيد ابتدأت بقراءة آي من الذكر الحكيم بعدها وقف الحضور دقيقة صمت احتراما للفقيد والى شهداء العراق بعدها القيت كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق ابراهيم يوسف وكلمة التيار الديمقراطي القاها الرفيق قصي الطائي ثم القى عدد من شعراء الحل? قصائد تغنت بالمواقف الوطنية الشجاعة.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة الرفيق ابو احمد (سلمان) وعائلته الكريمة لوفاة اخية (وليد حميد كاظم) اثر حادث مؤسف مروري، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق مجيد أبو حازم لوفاة زوجته الذكر الطيب للفقيدة ولأهلها وذويها في منطقة زاغنيه  الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الاجتماعية وصديق الحزب شبيب كريم بوفاة والده، وجد عضو التيار الديمقراطي صلاح شبيب. للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• كما تعزي الرفيق كاظم جواد الربيعي (ابو تضامن) لوفاة ابن عمه خالد جلاب اثر مرض عضال للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• تنعى  اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق سلام محمد عباس ابن شهيد حزبنا محمد عباس لوفاته اثر مرض ألم به اخيرا.. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه وذويه  وعشيرته في منطقة شفته الصبر والسلوان.
كيف طارت مسقفات سوق التحدي في الديوانية؟
في مشروع استثماري وحضاري انشأ سوقاً مركزياً لباعة الخضر والمواد الغذائية في الديوانية وتم تأجيرها لباعة الخضار والفواكه.. ولكن ضعف المتابعة والقرار الحازم جعل المحال مغلقة دائما وقد استخدمت كمخازن للباعة ذاتهم ويفضلون استخدام العربات الجوالة في الشوارع على مكوثهم في المحال والاسوء من ذلك ان النافورة الوسطية التي انشئت لاغراض جمالية وحضارية باتت مكبا للاوساخ واكوام لنفايات محلات (ذبح الدجاج ) الكائنة في السوق ذاته.اما المسقفات (رحمها الله) فقد بان الفساد فيها واضحا فقد استخدم فيها (الفايبركلاس الملون المضلع?.. وتفاءلنا اولا للميزات الجمالية والحضارية ولكن ما ان تعرض لاشعة الشمس المحرقة والامطار والعواصف الشديدة حتى تكشف السوق وتطايرت وتكسرت قطع مسقفات الفايبركلاس.. وقد نكون خلال الفترة القادمة دون مسقفات. ربما يعود الامر الى نوعية الفايبركلاس المستخدم والى رداءة العمل والتغليف وكلاهما يصبان في منبع واحد (الهدر في المال العام) ونحن نقول رفقا باموال الشعب يا سادة يا مسؤولين..
عادل الزيادي /الديوانية
 
اجابة من قسم الاعلام في وزارة الصحة
تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 145 الصادر في 14/3/2013 وبعنوان (الى رئاسة صحة محافظة البصرة.. مستشفى القرنة بلا اجهزة فحص حديثة) نود اعلامكم الآتي:جهزت وزارة الصحة لدائرة صحة البصرة مستشفى القرنة العام اجهزة حديثة ومتطورة منها اجهزة حديثة ومتطورة مثل اجهزة نواظير الجراحة واجهزة مختبرية واجهزة تخطيط القلب واجهزة اشعة حديثة وتم تجهيز المستشفى بعربات تخدير. اما فيما يخص جهاز تفتيت الحصى فيوجد جهازان في مستشفى البصرة العام ومستشفى الموانئ العام، اضافة الى ان المستشفى تقدم خدماتها الطبية والصحية للم?اطنين ولتحسين الخدمات المقدمة لهم اذ تم افتتاح مصرف الدم في المستشفى بالاضافة الى مختبر يحتوي على احدث الاجهزة المختبرية التي تجري الفحوصات الطبية المختلفة.
الدكتور/ زياد طارق
مدير قسم الاعلام
المتحدثث الرسمي لوزارة الصحة
اجابة من مدير المكتب الاعلامي لوزارة النفط
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم الغراء بتاريخ 31/3/2013 تحت عنوان (شركة غاز البصرة ومصير موظفيها المجهول) نود اعلامكم بان شركة غاز الجنوب قد بينت بأن مدة الاعارة للموظف هي خمس وعشرون سنة وباستطاعة الموظف العودة الى شركة غاز الجنوب بعد الخمس سنوات الاولى من اعارته الا في حالة ارتكابه خطأ كبيراً يعاد الى الشركة قبل هذه الفترة وبقرار حصري من شركة غاز الجنوب وبطلب من شركة غاز البصرة. وان كل الموظفين المعارة خدماتهم هم موظفون في شركة غاز الجنوب وينطبق عليهم القانون العراقي حيث يتم احالتهم على التقاعد من قبل شركة غاز?الجنوب في حالة بلوغهم السن القانوني او حسب طلبهم.
اما فيما يخص الاجازة المرضية والاعتيادية للموظف سيتم ترحيل (60) يوماً من اجازته معه الى شركة غاز البصرة والباقي يحتفظ فيه في شركة غاز الجنوب وبامكانه التمتع بها عند عودته الى الشركة الأم وتحسب له (180) يوماً تعويض مالي وحسب القانون العراقي.
 
عاصم جهاد
مدير المكتب الاعلامي
لماذا يباع الصوف باسعار بخسة؟
في نهاية آذار من كل عام تتم عملية جز الصوف بالنسبة للاغنام والماعز وخاصة في المناطق الجنوبية من البلد وهي تعني نزع ثوبها السميك الذي حافظ عليها من برد الشتاء وجعلها في ايام الصيف بحلة اخرى لكي تغتسل وتتخلص من المكروبات وتكون بداية للسمنة.
 ولكن عندما يعرض المربي الصوف في السوق لا يلقى رواجاً كبيراً فيضطر الى بيعه بسعر بخس لا يساوي شيئا قياساً لتعبه.
رغم ان الكثير من الخبراء يؤكدون ان الصوف العراقي من اجود انواع الاصواف، وكانت معامل البطانيات والسجاد والالبسة الصوفية قد جربت هذه المادة واثبتت جدارتها، واليوم وبسبب قلة هذه المعامل تردت اسعار الصوف.
 وعليه نقترح اقامة مراكز لاستلام الصوف سواء من مصادر اهلية او حكومية لغرض تسويقه لمعامل البلد او للدول الخارجية وهو افضل من الطريقة الحالية التي تقلل من قيمته ومردوده الاقتصادي.
 
لطيف كريم
على مدينة الكوت
 
 اسراب من البعوض تهاجم ناحية شيخ سعد
اجتاحت ناحية شيخ سعد الواقعة شرق مدينة الكوت اسراب من البعوض والحشرات اللاسعة بعد ان عانت المنطقة من الفيضانات والامطار والسيول التي غمرتها مؤخراً. وقد استنفرت دائرة صحة واسط جميع كوادرها الطبية والصحية للسيطرة على ظاهرة انتشار البعوض هذه بالقرب من المناطق والمستنقعات التي تكونت بسبب الامطار وقد ذكر السيد مدير عام صحة واسط الدكتور جبار الياسري  ان دائرته تقوم منذ خمسة ايام برش المبيدات الحشرية في جميع مناطق شيخ سعد والمستنقعات التي تكونت في عدد من القرى وكذلك رش المبيدات في المناطق المفتوحة وجميع الدور من ?ون استثناء.
 فيما قامت الفرق ذاتها بعملية التطبيب في داخل المدينة لحصر انتشار البعوض، وعملت على توفير العلاجات اللازمة للعوائل في ناحية شيخ سعد ومنحت كل منها علبة متكاملة من العلاجات والضمادات الطبية. وقد طالب الياسري وزارة الصحة بزيادة فرق مكافحة الحشرات وشراء عشرين عربة لرش المبيدات للتخلص من المخاطر الصحية التي يسببها البعوض. 
 
 حدائق ومتنزهات بدون عمال
تنتشر الكثير من  الحدائق والمنتزهات في معظم احياء مدينة الكوت، وهي حالة صحية نتمنى ان يتم مضاعفة عددها لكونها تمثل حزاماً اخضر يحيط بالمدن فضلا عن توفير اماكن مناسبة تقضي فيه العوائل اوقات العطل . وكان هذا موضع رضا وترحيب من قبل اهالي المدينة وهم يشكرون الجهود التي تبذلها محافظة واسط وبلديتها ولكنهم يطالبون في الوقت نفسه بتعيين عمال ثابتين يأخذون على عاتقهم ادامة هذه المنتزهات وتأمين الماء الكافي للمزروعات وتنظفيها بشكل دائم، اذ نلاحظ ان بعضاً من اشجار هذه المنتزهات تيبست اوراقها مثل المنتزه المجاور لشارع ?لتأميم وداموك والشهداء والعزة الجديدة والانوار مما يتطلب العمل السريع من اجل احياء وادامة هذه المنتزهات.
 
مشاريع غير مكتملة 
تم انشاء بناية في منطقة داموك لتكون مدرسة اعدادية ضخمة بمنحة مالية من دولة الكويت،  وصلت نسبة الانجاز فيها الى سبعين بالمئة ولكن مع الاسف الشديد توقف العمل فيها منذ سنتين ولحد الان، دون ان يتم حل الاشكالات التي حصلت فيها بالرغم من حاجة منطقة داموك الى مدرسة اعدادية .
 
توقف العمل في المدينة الرياضية
استبشر اهالي الكوت بالاعلان عن تأسيس مدينة رياضية على مساحة تقدر بـ 25 دونماً في زين القوس وقد بوشر العمل بها فعلا، وتم البدء بانشاء سياج خارجي وابواب جميلة، ولكن اخذ المواطنون عندما يمرون عليها يتندرون لانهم لم يلاحظوا اي حركة بناء داخلها لحد هذه اللحظة. 
 
محمد موزان الجعيفري
 
ص6

"النقد ومستقبل الثقافة العربية"
صدر عن دار"رؤية" كتاب بعنوان "النقد ومستقبل الثقافة العربية" للدكتورة فريال حسن خليفة، في 234 صفحة، وبغلاف من تصميم الفنان حسين جبيل.
يضم الكتاب أربعة أبحاث، رغم تنوع موضوعاتها وتباعد الفترات الزمنية الفاصلة بين شخصياتها، إلا أن محور الاهتمام فيها هو نقد الثقافة العربية، وليس الغرض من النقد كما تقول المؤلفة- جلد الذات أو إحباطها، فالإيجابيات أمر نجله في كل ثقافة يجب النظر فيها بعقلانية بعيدا عن العاطفة.
وأوضحت الدكتورة فريال، أن هدف هذا الكتاب محدد في تركيز الضوء على جذور إشكاليات الثقافة العربية ونقدها، إنه نوع من نقد الذات الثقافية، الذي هو أمر مهم للإنسان العربي.
نصوص
 
كريم جخيور
 
عمار
إلى الشهيد عمار جابر خليفة
 
لم يأخذ من النهر
إلا ما يكفي للوضوء
ومن الطفولة
ما يكفي للرفيف
الآن فقط
لهم أن يطمئنوا قليلا
صياد (الكركة)
وناصب الشراك لهم قد مات
سيكون ليلك
بلا قلق
ودونما انتظار
فالملاك الجميل
لن يطرق الباب ثانية..
 
أباطيل
 
ساطعا
أتأمل جوعي يتلظى فوق السرير
أفاعي طاعنة
فادخلي أيتها الأباطيل
الى جنتي
راغبة باصطحابي
حيث يكون الألم نجوما تخضب السبخ
انشري عبير الفوانيس
رقصي الكون برفرفات طليقة
اتحدت مع الرياح
فأي جناح
جناحي يكون؟
أدخلي أيتها الأباطيل
دون خشية
في ضياعي
بللي بالنار جوع الخشب
 
•••
 
وأنا أنظر إلى عينيها
أصيح
أيها البحر
هذا موجك أم صراخ غرقى
يتكسر مرتعشا
بثياب زرق
 
إزار أمي أسود
 
لم يشهر أحد سيفه
وكنا نلقم أفواهنا بالحجر
ونخلد إلى النوم
لم تحرسنا آلهة الطعام
وأحلامنا كانت معطلة
عاليا شهيقنا
وزفيرنا منكسر
وكان إزار أمي
أسود وقصيرا
فلا يغطي ليلنا
يبتسم العارف
وهو يهمس للمريد
أغبر جوعنا
وموتنا أحمر وذليل
والحكاية
ليست كما يسطرها اليراع
 
•••
إبتكري
مكرا يليق بي
وفضاء يؤلب القصيدة
على الطيران..
لكل هذا النحيب
غراب واحد لا يكفي
لكل هذه الأفاعي
عصا واحدة لا تكفي..
وكنت كلما طاردني السواد
بأقدام موحشة
وقلب عصي على الرفيف
تفيأت بلذائذ حبك
 
اعتذار
 
أعتذر إلى الشعر
لأنني قدت أيائله، ذات يوم،
إلى ناصية الظمأ..
منذ متى
وأنا أرفع أدعيتي
وأبسط جبهتي للتراب
منذ متى
وأنا ألوح للغيمة
أن تهبط على خاصرة الرمل؟
تكنيك القص والمفارقة
في قصص فرج ياسين القصيرة جدا
1-2
محمد يونس
 
الكتابة عن القصة القصيرة جدا هي احالية فيما اعتقد، ولا يمكن أن نتحدث عن قصص دون الإشارة إلى أسس هذا الجنس، لأن تجربة الكتابة فيه مؤكد هي دقيقة وفي غاية الإقناع، بتوافقها مع البناء التنظيري، وكانت تطبيقا موضوعيا له، وبنية القصة القصيرة جدا حساسة ودقيقة عمليا، فأنت لست ترى في وجودنا الحي المفارقة مبذولة ومكرورة في أكثر من حيز ، وحتى السعي إلى النتيجة الذي يسبقها، هو مرتبط بشخصية على الغالب هامشية، وهي صراحة داخل كيان النص، ليست إلا وجهاً غريباً وغير أليف، وطبيعي أنها ظاهرا أو خارجيا هي مألوفة ومن لحم ودم، لك? من الجهة الأخرى هي كاركتر يمكن أن تفاجأ به.وطبعا هذا احد وجوه الخلاف مع القصة القصيرة، وهو ما يعطي القصة القصيرة جدا ميزة ومتعة وانبهاراً أيضا، وطبعا الأداء صعب في هذا الجنس ويحتاج نفساً متواصلاً لا يتقطع حتى ما كان للتأمل، وهذه الميزة في البناء تحتاج مخيالاً عميقاً وارسطي السمة، وفرج خميس، مثال حيوي وبارع في تخليق أنموذج متفوق في قصصه القصيرة جدا، وقد تعاملنا مع القصص القصيرة جدا في مجموعتيه (واجهات براقة ورماد الاقاويل)، كنماذج تتوافق مع التأسيس الذي اجتهدنا فيه دون تجاوز المنطق العلمي للأدب، وتلك القصص المختارة تتوافق مع مجمل مناحي البناء الفني ?ي القصة القصيرة جدا، بل هي على المستوى الجمالي زادت عنصر المتعة وأضفت عليه اعتبارات استاطيقية وتشويقاً وسحراً، وكان أداء فرج ياسين متماسكا ومنتظما وبارعا ودقيقا ومحافظا على الطبيعة الفنية الحساسة.استثمر القاص تجربته العميقة ووعيه ورؤياه، لإكساب الشخصية في القصة القصيرة جدا ميزة العمق برغم انه لا يتجاوز سطح واقع النص، وأهل وعي الشخصية لاكتساب الغرابة أو يكون كما القارئ في تلقيه الصدمة او المفارقة، وكما لم ينمطه فكان ان تنوعت نماذجه الأساس، واستثمر ذلك التنوع، والذي أحيانا يغادر ايقونيا، لكن يبقى داخل الواقع?المؤهل للصدمة، ففي قصة (السيمــــــــــرغ)، هو قد استمد ايقونته من كتاب منطق الطير، لكنه أزاح عنها رمزيتها، واشبعها بروح واقع النص، وأحسن تحريك واقع النص نحو الصدمة، فكانت هناك مقومات اجتماعية متعددة تتحرك نحو الصدمة او المفارقة، فرواد البحث والصلاة والدعاء وتأهيل السطوح والأبراج، لكن النهاية تبدد كل هذا السعي وتفرغه من بلوغ النتيجة التي يهدف للبلوغ إليها، وبرغم أن أجيالاً عقبت سابقة وأعادت الاستعداد لعودة سيد الطيور الأثير، لكن المخاوف تنمو والقلق يربك الأحاسيس، فيرفض الناس عودة الطائر لأنها ستصدمهم مادام?ا لا يعرفون ما تغير إليه شكل الطائر، والقصة إضافة إلى المتعة، فهناك نسق ميثولوجي أغنى القصة وزاد من بهائها ولونها بريشات طائر السيمــــــــــرغ، ويندر ان تبتعد القصة القصيرة إلى أفق قصي قد يحتاج الى دعم من رموز ودلالات، لكن القاص فرج ياسين جعل الإطار الفني لبناء القصة القصيرة جدا أكثر سعة وبلا ممانعة في استيعاب النسق الميثولوجي، لكن دون خلخلة الإطار العام للقص، بل قد أضفى عليه رونقا وحيوية.
ان ظاهر القصة القصيرة جدا يبدي أن القصة محصنة وان ظروف السرد لا تمنع عنها بلوغ النهاية والنتيجة المرجوة، وان الموقف العام يبدو سليما، كون حركته محددة وقصيرة، وزاوية القص واحدة وقصيرة الأفق، لكن وان سمانا بهذا، لابد أن نقر بان هناك مهمة هي صعبة إلى حد ما، فأنت في القصة القصيرة التي تتيح لك تأهيل مقومات عدة والاستعانة بعوامل مساعدة، وأيضا تفترض ما لا يمكن افتراضه، لتبلغ النتيجة المرجوة لها، فيما القصة القصيرة جدا بمساحة الشخصية التي تتحرك على سطح أملس، وحدود الواقع الشكلية العالية سرعة الحركة نحو النتيجة، وا?تخدام الزاوية الواحدة للقص، وغيرها من المقومات التي تحتاج دقة وبصيرة، قد استطاع فرج ياسين ان يمنحها ثقة عبر تجربته القيمة ووعيه المنظم، وقدم نصه القصصي القصير جدا من خلال غلغلة تلك المقومات بين ثناياها كي يمكنها استيعاب فكرته، ورغم أن القاص في بعض قصصه، شخصيته الأساس تكون جماعية، كما في قصة (اعتصام) حيث طور القاص الحدث من خلال مجاميع أطفال التي هي تمثل فارقاً طبقياً وأبعاداً أخرى، واستثمر عدم سكون خيالهم الواسع، فجعله يتماهى داخل فضاء القصة، ولكن رغم ما كان من تطور في سير الحدث وتنامي الفعل السردي فيه،حافظ?القاص فرج ياسين على وحدة السرد المرتبطة بزاوية القص الاحادية، فلم تتداخل مجاميع الأطفال، بل توالي سرد كل مجموعة تختلف مع أخرى في مقطع حدث مسرود، وبذلك حافظت القصة على اطار الجنس، والنهاية كانت بدرامية عالية، ورسمت بوعي يتمثل بعامل إنساني، وعلى الأخص في أن تبقى مجموعة الأطفال الحفاة الذين نفروا من بين الجدران وفوهات الأزقة وأرصفة الشوارع العريضة المفتوحة، ودرامية المفارقة كانت ذات ميزة اعتبارية، لان القاص جعلها في السياق الموضوعي الذي يثير أكثر من الاستغراب والدهشة، وليس في حدود للضربة التي ترتبط بفعل سردي ?اتهم بمعناه، وإنما يهمها ما يؤديه من دور فني السمة، واتفق القاص في إدارة قصته التي مثلت جنس القصة القصيرة جدا تمام التمثيل من الجهة الفنية، ومن الجهة الأخرى كانت القصة تلويحاً واضح الملامح ببعد إنساني وبمضمون ادبي، وكان للشخصية الجمعية وعامل التفاوت الطبقي، ميزة قصصية، حيث عرف تميز القصة السبعينية وهيمنتها على إبراز عوامل التفاوت الطبقي، لكنها كانت تخفي احتجاجها بين ثنايا السرد، اما قصة (اعتصام)،فتميزها جمالي إضافة الى ابراز ذلك التفاوت ببعد انساني مشهود من خلال النهاية الرامية والمفارقة التي بها تلاشى ما ?ما من أحلام في أنفس الأطفال الحفاة مهلهلي الثياب، وللقاص: ان نقول انك منحت القصة القصيرة جدا إضافة إلى المتعة والنكهة الاجتماعية التندرية إبداء العامل الانساني معلنا ومشهودا، وهذا من النادر ان تجده حتى في القصة القصيرة.  ان القصة القصيرة جدا تراعي الانموذج القصصي بعناية واهتمام، كونه أكثر تموضعا في ثنايا الواقع، وتتمثل ميزة ذلك الانموذج بدقة متناهية، بهدف مهم يرتبط بتطوير للشخصية القصصية، أي انها يمكن، ومن الأهمية ان تكون الشخصية كمادة بشرية، أي ان تكون من دم ولحم، وهي بذلك جزء حي من الوجود البشري داخل الن? وخارجه، هذا من جهة، ومن جهة اخرى تكون الشخصية شكل تندر وغرابة،وهذا التصعيد ضروري، كي يستحق اهتماما اكثر من التلقي، ولكن طبعا لاتبتعد الشخصية كما في القصة القصيرة عبرمزايا الترميز والبث الدلالي نحو افق قصي عن الواقع، وهذا ما تجده في قصة (الحصان)، والتي كانت غاية الأهمية كانموذج قصصي يتمل به الجنس تحديدا، فزاوية القص واحدة، وكذلك هذا ينطبق على الشخصية، وتسلسل الحدث الذي لا ينتهي الى نتيجته الطبيعية، بل ينتهي الى مفارقة بعدة ابعاد، وطبعا القاص تندر نيابة عن الشخصية التي لم يعد لها الا ان تحمحم بعد ان استعصى ?ليه النطق، والمفارقة حسية الطابع، لان الحصان بعد ان صار ايقونة شهرة وغنى، سال صاحبه: ان هو راض الآن، وطبعا يؤكد فرج ياسين في اغلب القصص على المضمون الانساني، وذلك يشكل أهمية كبرى في القصة القصيرة جدا، حيث التندر والسخرية لابد حس يقابلها، لا يجعلها تنحدر إلى عدم الرضا او القبول، والحس الأدبي في القصص التي من مجموعتي فرج ياسين، في عمق مؤثر ايما تاثير على كيان القصة والتلقي على السواء. الشخصيات تسمو في القصص، بتصعيد متواصل برغم سرعة السرد العالية وأحادية زاوية القص وليس تطمح ان تبلغ الأنموذج، بل هي تتموضع فيه?بمستوى استاطيقي وحس عال وإيقاع شجن، والأنموذج الحيوي يندر الا تجده في قصص فرج ياسين، وعلى وجه الخصوص ما اخترناه من قصص قصيرة جدا تتوافق مع مبحثنا النقدي بكل الاعتبارات الفنية.
 
 
 
 
قراءة في كتاب المكاريد لمحمد غازي الأخرس
ليس دفاعا عن «المكاريد»
عقيل عبدالله الأزرقي
 
تجربة  «المكاريد» ظاهرة فريدة يخوض فيها الكاتب محمد غازي الأخرس في تابوات المجتمع العراقي ومواضيعه الملغمة مثل الطائفية والتهميش.
ينطلق الكاتب من "مدينة الصدر" ويجعلها عينه ليقوم بتشريحها وهو حريص كل الحرص على المشاعر، حتى في تسمية هذه المدينة فتارة يطلق عليها "الثورة" وتارة يسميها بمدينه الصدر خوفاً من الاتهام والتحيز لفئة دون الأخرى. يغوص الأخرس في جزئيات المجتمع معتمداً على ذاكرة ثاقبة وحس مرهف فيصف عادات أهل المدينة وشجونهم وأفراحهم في مختلف الأماكن فمن المقبرة إلى السينما ومن الفصل (العشيرة) والعرس إلى مواطن الموت في المعركة والمغيسل (المغتسل). هذا التداخل بين الأبطال والأهوال وبين ساعات الفرح من أعراس ومواويل وشعراء ومطربين إلى?الجبهة والإعدامات حيث مرارة لا يشبهها حضيض مكسيم.
الكتاب أقرب إلى علم الاجتماع منه إلى الأدب بالرغم من القصص والأشعار  التي احتفظت بها ذاكرة الأخرس لعقود.
يتناول "المكاريد" الطبقية ونظرة الاستحقار نتيجة لمنهجية التميز الطائفي التي سارت به الحكومات متعاقبة منذ أكثر من مائة عام. فالقرائن والحوادث التي ذكرها الكاتب في مسألة التميز بين طائفة وطائفة والمناطقية هي نتيجة التأسيس القسري لطائفية الدولة والذي نعيش اليوم أحدى مآسيها حتى أصبح الخروج عنها يعد مروقا.
أليوم أصبحت الظاهرة التي يتكلم عنها الأخرس قبل عقد أو عقدين موجودة وقد عادت نتيجة ضعف الثقافة التشريعية في تجريم الأفكار العنصرية والطائفية. فهارون محمد لا يستحي أن يصف "الشيعة" بأنهم أولاد "متعة"، متهماً طائفة كاملة بهذا الاُسلوب الرخيص. وصفحات الفيس بوك التي تدعو إلى جعل بغداد خالية من "الشروك"، وأخرى تطالب أن تكون مناطق في بغداد حكراً على طائفة دون الأخرى لازالت تعيث في عقول المتصفحين.
يركز كتاب "المكاريد" على جدلية الهوية فيتناول صراع الهويات في  مدينة بغداد التي تعتبر من أكثر مدن العراق تعددية واثنية خصوصا مع وجود قبري الإمامين الكاظمين (عليهما السلام) والإمام أبو حنيفه ألنعمان.ميزة كتاب الأخرس هو تناوله للحياة الاجتماعية بطريقة ظريفة وسرد أدبي ممتع ومشحون بمواويل جنوبيه. يقف بها الأخرس عند محطاته الشعرية وينثر مقاطعها ويمزجها بمواقف سعيدة تارة ومحزنة عندما يتذكر من فقدهم.
كتاب ألأخرس يتناول التهميش الذي حصل للمدن الفقيرة التي يقطنها المهاجرون الذين تركوا مدنهم وزحفوا نحو بغداد طلباً للرزق نتيجة لإهمال مدنهم من قبل الحكومات. شكوى الأخرس وحرقته من هذا الحيف الذي أهمل الكثير من مبدعي هذه الطبقة فقط لانتماءاتهم وبشرتهم. ولا يكتفي الكاتب بوصفه طرق معيشة هؤلاء ولكن  يتناول المأساة التي رافقت حياة هؤلاء ومعاناتهم وتأسيس مدينة الثورة (الصدر).
العديد من الإقتباسات التي يستشهد بها الكاتب تضعك على الخزين الذي  يمتلكه الأخرس من مفردات الحياة البسيطة وتراكيب الجمل في لغة "الشروك" وحتى دندنتهم وأهازيجهم. والتي استطاع الكاتب  توظيفها بهذا السفر الذي جانب المألوف من طريقة التأليف.
ينعى الأخرس عراقاً تكالبت عليه الأعداء وعصفت به أفكار اليمين واليسار وجالت به أمراض الطائفية.
دفاع محمد غازي الأخرس عن المكاريد ليس دفاعاً طائفياً لكنه لا يخفي حبه لطائفته. فالكثير من المثقفين يتهربون من الكلام عن طائفتهم وطبقتهم خوفاً من ألاتهام   بالطائفية هذا الخوف يمنعهم حتى من إلقاء التحية أو المشاركة في أفراح وأعياد أبناء جلدتهم. فرغم أن أعياد الميلاد هي أعياد دينية لكن لا يجرؤ أحد حتى وأن كان شيعياً: أن يذكر عيد الغدير ولو بكلمة. فالخوف من ألاتهام بالطائفية جعل البعض يتنكرون حتى إلى موروثهم الشعبي خوفا من عقدة الطائفية وعارها. 
لم تحظ التبعية مثلما حظيت الطائفية ومشكلة الشروك في كتاب الأخرس بالرغم من أن التبعية  كانت أشد فتكاً من تهم  الشروك التي كان يطلقها البعض. فتهمة التبعية طاردة عابرة للحدود وقد نال الكرد الفيلون حظهم الأوفر من هذه التهمة.
مدينة الصدر أو الثورة نقطة الانطلاق إلى الأخرس نحو كشف أسرار هذا العالم المعذب.يبدأ بسرد مواويله والأهوال التي ترافق قصص الحرب وأيام الحصار. ذكرتني قصة الثلاجة التي يتحدث بها الأخرس كيف وجد أمه تولول عندما تعطلت الثلاجة وقصة الثلاجة لا يكاد بيت من المكاريد لم يكن خائفاً من هذا المصير. فقد كان أبي  يعتبرها كأحد أولاده لأن خرابها في وقت الحصار يعني الهلاك والتحسر على شربة الماء البارد. يقف الكاتب مدافعاً بالضد من ثقافة  انصهار  الهوية الفرعية (بالعالمة) وتأكيده على طائفية المجتمع العراقي وهذه هي أم المصائب. ?حملاً ألأفكار التي تشدق بها البعثيون بعد وصولهم الى السلطة أمثال سامي مهدي وآخرين.    شجاعة الأخرس ليس عند هذا الحد بل تتعداه إلى الحديث عن سنين فقره وأيام العوز فجعل منها إنموذجاً للكلام حول ما يدور  في دهاليز مجتمع المدينة.
 
 
 
 
 
 
 
 
قصص قصيرة جدا
يوسف فضل
              
مع أم ضد
بإسهاب، شرح «الرئيس» قناعته حول مفهوم ثقافة اختلاف الرأي. خرج الجمهور إلى شمول التطبيق: منهم من عاد إلى بيته ، والآخرون لحقوا السراب .
 
قصة حضارة
-  ما آخر ما كتبت؟
-  كتبت كتابي عن زوجتي.
-   وما آخر ما قرأت؟
زوجتي قرأت طالعي في الفنجان هذا الصباح .
 
حب!
قال: سأدعو الله أن نبقى معا؟..... قالت: لا تدعو . الله وحده يعلم ما في القلوب!.....عانق اللحظة رضا .
 
كيس رمل
اكتست حياتها بالوجه التعب من كثرة نصائح حماتها لها عن تربية الأطفال . همست الكنة: كوني على ثقة أنني ربحت أماً أخرى مثلك وان خير مثال على حكمة تربيتك هو سلوك زوجي.
 
مكالمة
تكبو ثم تصارع وسنها. لم يرن جهاز الاتصال. انتظرت ....... عضها رهاب الهاتف الجوال.
 

ص7

ترجمان الملك.. إصدار جديد
صدرت مؤخرا عن دار نهضة مصر، رواية "ترجمان الملك" للكاتب عمر فضل الله.
و"ترجمان الملك" هي رواية تجمع بين الخيال والحقائق التاريخية في قالب إبداعي يأخذك إلى منطقة مطموسة في التاريخ.
الرواية تتجاوز حدود الزمان والمكان لتصل بنا للعام 600 ميلادية في منطقة الحبشة القديمة في وسط أفريقيا عبر قصة الشاب "سيسي بن أبيلو" حفيد ترجمان القصر "دلمار بن أرياط" الذي عاصر الأحداث العاصفة بين النجاشي وكهنة الكنيسة في القرن السابع الميلادي، كما عاصر هجرتي المسلمين الأوائل القادمين من مكة للاحتماء بمظلة عدالة النجاشي من عذاب قريش لهم.
ثلاثة دواوين جديدة
أصدرت دار الشروق ثلاثة دواوين للشاعر أمين حداد، أحدها جديد بعنوان "الحرية من الشهداء"، بالإضافة لديوانين قديمين تم إعادة طبعهما، هما: "ريحة الحبايب"، و"حلاوة الروح".
وقال حداد عبر حسابه على موقع "فيسبوك": ثلاثة دواوين صدرت مرة واحدة من دار الشروق.. ديوان "الحرية من الشهداء" الذي يحتوى على قصائد وأغاني الثورة.. وإعادة طبع لديواني "ريحة الحبايب"، و"حلاوة الروح".
وأشار حداد إلى ان أغلفة الدواوين الثلاثة من تصميم الفنان وليد طاهر.
 
قراءة نقدية للمجموعة  الشعرية "انقذوا أسماكنا من الغرق" للشاعر رعد زامل
  عباس باني المالكي
 
الاستناد على الذات كدلالة  محورية من أجل كشف المدلول للواقع المتغير حولها, تتحول كل  رموزها الموحية الى مفاهيم  معنوية  تحدد طرق هذه  الذات في ايجاد الدوال المتقاربة أو المتصادمة معها, لأن الذات هي المفهوم القيمي لاستقراء عناوين المعرفة االسسيولوجية والتي تناظر كل الكيانات المؤثرة بهذه الذات, ويحدث  هذا من خلال عمق التأثير التطوري لرموز وصور  لهذه الكيانات  والتي قد تتطابق أو تفترق في لحظة تصادمها أو انعكاسها مع رموز الذات, لأن الارتكاز داخل الذات تحدده  صورة اللاوعي في الكثير من انعكاسات الوعي البصري أو ا?سمعي وحتى الفهمي. فالسلوك النفسي العفوي في طريقة الكشف الآني  في لحظة تصادم هذه الذات مع جميع هذه الكيانات  والتي تتسع أو تضيق حسب قدرة الذات على تحولها الى رموز معبرة عنها بدل هذه الكيانات, ونجد كل هذا في مجموعة الشاعر رعد زامل "أنقذوا أسماكنا من الغرق"  والصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد ,الرموز المستند على رمزية الأشياء في كل لحظاتها  لحظة التصالح معها من أجل كشفها أو أعادة صياغتها حسب تقاربها مع رموز الذات أو لحظة التصادم معها من أجل تعريتها وبيان حجم التضاد بينها وبين رموزها  غير الموضوعية وفي حركتها في ا?حياة  حوله, لهذا كانت  اللغة لدى الشاعر بقدر ما هي أداة تعبير  تصبح أداة نقل لرموز الكيانات الأخرى الى ذاته  من أجل أتساع الحوار  في كينونة  الرؤيا عنده  وتصبح هذه اللغة كمرايا لانعكاسها  الصوري الذهني وفق طاقة التخيل لديه لكي تستمر هذه الرموز بالتمازج أو التشابك الصوري  التشعبي مع رموز الذات  حتى تصبح هذه الرموز كرموز ذاتية معبرة عن باطن الاستنباط الفهمي  للفكرة الشعرية عنده .
ص 13في نص هروب
 ثلاثة قرروا الهرب / في أقرب صباح طازج / سمكة / لم تشعر بوجودها / تحت المياه / وحمامة/ اكتشفت إنها ترقد / على بيضة موقوتة / وأنا / المدعو رعد زامل سأفتح النافذة / وأتسلل من الحياة )
نجد الشاعر هنا يحاول أن يعطي البعد الوجودي امتدادا دلاليا لكي يبقى محافظا على أسرار الذات كمحور لهذا البعد  لإيجاد المعنى  المنعكس من خارج ذاته الى داخلها  لأنها في كل حالات الترميز  الوجودي  المعنوي تسقط التأويل الدلالي في بعدها الوجودي من داخلها على كل الأشياء  المتقاربة في اكتشاف الرمز  المتطابق مع المعنى اللاوعي الذي يحاول الشاعر أن يعيد قيمته وأتساعه  وإعادة اكتشافه  لأنه التأويل المتحرك داخل ذهنية   التصور المكون لفكرة  النص والتي تحفز لحظة التعبير لديه لكي يعطي البعد الدلالي المعنوي بعدا ذاتيا إنسان?ا شاسعا  ليعيد قيمته المنفلتة  خارج التقييم الدلالي   , و الشاعر   هنا يعيد خلق الزمن النفسي المتراكب والمتراكم داخله اعتمادا على قدرة التحفيز الخيالي لديه وعلى قدرة ذهنية الإيحاء الموجزة بالفكرة التي يتبناها كرؤيا شعرية ذات بعد دلالي خارج الذات , حيث نجده هنا يبدأ من أول المقطع ليحدد الأعداد  التي تعطي المعنى  في  التأويل   المحفز على تقارب  المعنى الذاتي مع تلك الأشياء حيث نجد هنا الزمن الخارجي هو انعكاس الى الزمن الداخلي , في تحديد الأعداد لكي لا تنفلت الفكرة عن محوريتها
وبهذا تصبح الذات عنده مرايا منعكسة على تحريك الزمن وفق قيمة المعنى في فكرة النص داخله, فنجد هنا "سمكة, حمامة, وأنا"، كل هذه الأشياء تخضع الى زمن ملغوم متفجر بقدر الرمز الخارجي  نتفجر داخله  لهذا يحاول ان يعيد  كل هذه الأشياء الى الحياة ولكن بالزمن الذي يسعى إليه حيث حدد الهرب من أول المقطع "ثلاثة  قرروا الهرب".
 أن هذا فعل إرادي وليس منفلتا خارج قناعته الوجودية  لأن سبب الهروب هو عدم شعورها بوجودها, بهذا يكون فعل الحركة لديه هو عدم الشعور بالوجود فيسعى للهرب لأن كل شيء خارج قدرته على التغيير بسبب فعل التجاهل, والشاعر حدد هنا بين الشعور بالوجود أو التسلل خارج الحياة  والتلاشي  هو بهذا يحدد أزمة وجودية في مسعى بأن تكون في مسارها الصحيح خارج القوة المسيطرة العمياء (لم تشعر بوجودها) ففعل الرؤيا عند الشاعر هو أزمة الذات في وجودها المتطابق مع ما تسعى إليه من حياة ....
ص 27 في نص نشيد رقم -1-
(كانت هنا شجرة / بين أغصانها / تحملني كأم / في الصيف تظللني بأهدابها / وبالعشب تدثرني / في الشتاء / كانت هنا شجرة / وكلما أشتد بي خوف / وانهمر على رأسي الرصاص / كنت بين أعشاشها / أخبئ أناي )
وهذا النص ما هو إلا مسيرة ذات الشاعر في اكتساب القيمة  المضافة إليه من محور الأشياء الخارجية , فنجد هنا التدرج في كسب هذه القيمة من خلال انعكاس  رموز الشجرة وما توحي اليه من عنصر الحياة ,والشاعر هنا جعل من الذات هي مركز الأزمة الوجودية  , فتتحول رموز الشجرة الى توتر انفعالي داخل اللاوعي لأن الانفعال هو الزمن المفاجئ من انعكاس المؤثرات  الخارجية في تركيب الصورة الذهنية  ورموزها  وبهذا أصبحت هي الرموز  الموحية بما  تحتوي الذات من مفهوم الى الشجرة كرمز محوري الى الحياة وامتدادها بما توحي بعنصر الحياة المتحرك ?اخله فأتخذها كصورة تعبيرية لحالته الباطنية  وأخضعها الى انعكاس الفكر التصوري من ذهنية الزمن المؤثر فيه , فأصبحت هذه الشجرة هي الأم  فانتقلت من الخارج الى داخله   وأعطاها كل ما يوحي بالمعنى المبطن  ولكل حالات الوعي الإدراكي وبما تمثله  الأم "بين أغصانها / تحملني كأم" وتطابقت مع  المعنى المتراكم داخله من فعل الأم في الحياة "في الصيف تظللني بأهدابها / وبالعشب تدثرني / في الشتاء" فتطابق عطاء الأم مع عطاء الشجرة , لكنه في نفس الوقت ولكي لا يجعل  رمز الشجرة هو المسيطر على كامل وعيه  "كانت هنا شجرة" فالشجر هنا ان?قلت من وعيه  الانفعالي  الى وعيه التراكمي  الذي يحث اللاوعي على إنارة الجانب  المفقود داخله , فجعل من الشجرة وعيا انتقاليا من الرمز الأم وما تمثله من حنين  ومحبة  الى دور الشجرة في الحياة, فامتدت بقدر الصور الذهنية المخزونة  بداخله  والى حد التطابق مع مفهوم عن الأم "كانت هنا شجرة / وكلما أشتد بي خوف/ وانهمر على رأسي الرصاص / كنت بين أعشاشها/ أخبئ أناي" وقد أستطاع الشاعر هنا أن يثير رموزه الداخلية على قدر محاكاة  رمز الشجرة والتي تقارب رمز الأم  داخله ...
ص 31 في نص من دفتر الجوع والعائلة
"من أجل أخوة/ زرعوا أيامهم/ ولم يحصدوا شيئا/ أقول :/ ذهب أبي / يشتري قمحا / كي يعيد للعائلة مجدها/ ولما رجع/ وجد أن الأرضة / قد أكبلت أواصر العائلة )
في هذا النص يتحول من رمز الأم  وتأثيرها  الرمزي داخله الى صورة الأب والأخوان  وما يمثلوه من تشابك ذاته مع المعنى المتحرك  خلالهم, والشاعر  يتخذ من الصور القريبة من تحركه النفسي  لكي يعطي الحياة التي حوله رموز  الشعرية  تقارب كل الرمز الموحية بالتقارب الرموز الخارجية, والنص لدى الشاعر هو امتداد زمني في المعنى والذي يتحول الى وعي إدراكي لحاضر الوجود الآني  والذي بدوره يتحول الى توتر انفعالي  رمزي يوحي الى أشارات اللغة التعبيرية, والتي تظهر كرموز إيحائية مرتبطة بمقدار  الأزمة الذاتيه لوجوده الآني, فيكون الإيق?ع داخل النص انفعاليا نفسيا  تترتب من خلاله المعاني  المتطابقة مع رموزه الباطنية ومقدار تناظرها الى الرموز الخارجية في الفكرة الموحية داخل النص "من أجل أخوة/ زرعوا أيامهم/ ولم يحصدوا شيئا"، وهنا فعل متأخر عن القيمة الموحية بالوعي تجاه أخوته, لأنه مدرك أن قيمة الشاعر هي قيمة التعبير عن شروط الحياة بجملها وأسرارها الموحية, لأن أخوته لم يستطيعوا أن يصلوا إلى ما يعيشه من الداخل وفق ذائقة أزمته الوجودية المعبرة عن الحياة, ومن أجل أن يتسع  المعنى  أعطى الأب قيمة الحركة الخارجية في الحياة لكي يعمق أبعاد  الترابط ا?معنوي  داخل الأسرة ,والشاعر هنا يريد أن يؤكد أن فعل الارتباط داخل الأسرة ليس بالحركة الخارجية بل من محور القيم  المعنوية بالانتماء, فالحركة الخارجية لا تنضج الداخل إذا كان الداخل مفككا لا يستند على انتماء واضح في العلاقات, وهنا أشارة الى أن التطور والإنضاج  لكل شيء لا يمكن أن يحدث إذا لم يكن هناك قابلية من داخل هذاالشيء على التطور, فالخارج لا يمثل إلا محور انتماء متزحزح  لا يستند الى قاعدة حية في الحياة إذا كان الداخل معزولا عن هذا الخارج "ذهب أبي/ يشتري قمحا / كي يعيد للعائلة مجدها/ ولما رجع/ وجد أن الأرض? / قد أكلت أواصر العائلة" فأن الداخل يحمل أسباب تهدمه وتلاشيه  من داخله إذا لم تكن أواصره متفاعلة  ومتطابقة كمحور انتماء حقيقي أي أن  الخارج مهما كانت   حركة الإنضاج فيه لا يمكن جذب الداخل  إليه من أجل تطويره إذا كان في الأصل  منهارا وغير متطابق مع بعضه ....
ص 45 في نص ثعالب وعيون
"لا أحمل رائحة للفتنة/ وليس في ملامحي / ما يثير الشبهات/ غير أن الثعالب والعيون/ تلاحقني في الأزقة / فقط لأن /  قميصي مطرز بالعنب".
 
 
حجر التفاح الأسود ونصوص أخرى
 
ضياء الأسدي
 
(1)
فراشات نومي
حلّقت بعيدا
كي لا يوقعها
شراك النعاس
سأخيط من هدبي
أريكة ...
عليها بطول قامته
يستفيق الأرق
 
(2)
عند الحانة القديمة
رمقتني قطّة بائسة
وبعد مواءات موجعة
افترشت مقعدا أمامي
قذفتني بنظرات حانية
وأنا أحرق آخر ما تبقى من الظّن،
حوار الصمت
دار مليّا
قبل أن يهشّ عليها النادل
لأعود وحيدا
 
(3)
أجلس في المقهى الشعبي
أنفث بلا هوادة
ملامح وجهك الأسمر
من قامة أركيلتي الصمّاء
وصوت النادل يوقظني
بنفاذ النفس الأخير
من حجر التفّاح الأسود
 
 (4)
مرحى أيتها الفاجعة
وأنت تبلغين حنجرتي
وترقصين بكل غنج
على أعتاب الطمأنينة
تبختري
فليس بمقدوري
سوى مشاركتك
وليمة اليأس !
 
(5)
رنّ الهاتف ..
أهلا بابا
أفواه النار فاغرة
والقارب يستعر
بعد هنيهة ..
كفن الصمت
يلفّ الهاتف
خارج نطاق الحياة
ورويدا
يأتيني صوت (البطران)
لا تقلق!.
* *
 
ابنة الحبّ
سأرميك بدمعة مورقة
ودعاء أبيض
ابنة الجمال
سأقتصّ من قسوتك
بقبلةٍ ناضجة
تمكث مطمئنة
على زندِ السماء.
 
* *
 
يا لسعادتي !
تسخر مني كلّ الأقفال
المتدلاة ..
من جيد الأبواب،
التي لا تصلح للطرق .
 
* *
مازلت بعيدا بعيدا
أيها السلام ..
متى تلتصق رغوتك ؟
بجديلتي المتجعّدة،
من الحروب !.
 
* *
دقّت صرخات البلاد
ونودي للرصاص
أيها الملثمون
استقيموا للخراب
وأنصتوا لحنجرة التابوت !!.
 
* *
 
حينما تفقد الدماء صوابها
تتخثّر في جبين العراق !
وحينما أتقصّى البلاد
في كلّ محركات البحث
تبصق في وجهي الحروف
.........
جار البحث عن ضمير حي !!!
 
 
مبروك للأدباء جميعا
د. خليل محمد ابراهيم
 
مبروك للأدباء؛ فوز اخوانهم وأصدقائهم ممن هم أكبر من مراكزهم عادة؛ المؤكد أن الذين فازوا؛ هم الأكثر حضورا وفاعلية إدارية في اتحاد الأدباء/ اتحاد الجواهري العظيم.
 أنا لا أريد منهم ما لا يستطيعون، ولا أطالبهم بما لا يتمكنون منه، لكنني أقترح عليهم مقترحات بسيطة، فالأديب العراقي؛ قيمة حقيقية، لكنها مهضومة الحق، فهناك أدباء؛ يطبعون كتبهم بنسخ محدودة/ قد تكون مائة نسخة توزع على الأصدقاء لسبب واحد هو أن يقول أن له كتابا؛ ترى؛ كم هو مؤثر هذا الكتاب المطبوع على حساب صاحبه بمائة نسخة أو يدعى أنه مطبوع بمائة نسخة قد تزيد وقد تنقص، ثم لا يعرف الأديب؛ ما إذا كانتْ قد طبعت فعلا أم لم تطبع؟!
أعود لأقترح على الاتحاد؛ ضرورة أن يكون الاتحاد أو في الاتحاد وكيل قانوني للأديب أو للأدباء الراغبين؛ يعرض كتبهم على دور النشر المحترمة في الداخل والخارج، ويُطالب لهم بحقوقهم المشروعة؛ التي يأكلها تجار دور النشر، وحقهم الذي يستولي عليه المتمكنون من ضعفاء الأقلام الذين يُقال عن أدبهم المنشور أنه:- (صار عندنا سيلان نشر)، وهو أمر طبيعي، فالجادون من الأدباء؛ عاجزون عن النشر، وعندئذٍ فسيكون المنشور ضعيفا، وسيقول تجار الكتب:- (أنه لا يوجد قراء للشعر)؛ ألا يوجد قراء للشعر الجيد فعلا؟!
ثم أنه لا بد من التنبه إلى نوعية الشعراء الذين يرتقون منصات المهرجانات، فليس طبيعيا أن يرتقي منصة مهرجان؛ مَن يدّعي أنه شاعر، وهو لا يفرق بين المبتدأ والمضاف إليه.
وهذا لا يعني أنه لا يمتلك خيالا أو فكرا، لكنه يعني أنه لا يمتلك أداته اللغوية المعبر بها عن الشعر والقصة والرواية، وما إلى ذلك من أبواب الأدب، وأعود لأقرر أنني مستعد لتعليمهم النحو، وأوليات الشعر، فواقع الحال؛ أن الكثير منهم لا يعرفون أوليات الشعر والأدب، فكيف يكونون شعراء وأدباء؟!.
إنني أطمح إلى أن تكون قاعات مهرجاناتنا؛ مفتوحة للجميع، بحيث يتمكن المثقفون وطلبة الجامعات من الحضور إليها، وإن كانت في قاعات فنادق كبيرة، فالمهرجانات الشعرية، ليست للشعراء والنقاد فحسب، لكنها للناس. ثم أنني أنتظر من وسائل الإعلام/ صحافة، وإذاعة، وقنوات تلفزيونية\ أن تبعث إعلاميين جادين، فمع الاعتذار؛ أغلب الإعلاميين الذين أراهم في المهرجانات الشعرية والأدبية، لا يُفرّقون بين الشاعر والراقصة الشرقية، لذلك، فتقاريرهم باهتة، لا تعدو أن تكون إشغال مكان أو وقت، وقلّما يُعنى بها أحد.
فإذا لم يتغير هذا الحال/ حال الاتحاد، والإعلام عنه\ فكيف يمكن للأديب/ المثقف\ أن يكون فعالا مؤثرا في الناس الذين لا يعرفونه، ولا يسمعونه، ولا يعرفون عنه شيئا؟!
كيف يكون المثقف مؤثرا، وهو محارب من كل الجهات، حتى الثقافية منها والإعلامية؟!
الكل يُريدون منه كل شيء؛ يُريدون منه أن يكون (عضويا)/ على رأي (غرامشي) ثم يحرمونه من كل قدرة؛ قدرة القرار؛ قدرة المال؛ قدرة النشر؛ قدرة الكلام؛ فكيف يؤثّر إذا كان ممنوعا حتى من الكلام أمام وسيلة إعلامية تنتبه، فإذا قال جملة غير مفيدة؛ منعته دكتاتورية مقدم البرنامج من الاستمرار في الكلام، فكأن كلامه أقرب ما يكون الى الكلمات المتقاطعة؟!
إنهم يرفضون أن يكون المثقف في برج عاجي، وقد يكونون محقين، لكنهم يمنعونه من الانتساب إلى الأحزاب، بحجة أنه ينبغي أن يكون مستقلا، فماذا يفعل لو آمن بفكر ما؟!
هل ينبغي له محاربته لكي يكون مثقفا؟!
هل ينبغي له أن يقف من الحق والباطل؛ موقفا واحدا محايدا لكي يكون مثقفا؟!
لماذا يُنكر على المثقفين أن تكون لهم أفكارهم التي يُؤمنون بها ويُدافعون عنها؟! وإذا فرضْنا أنهم لا يُريدون لهم الإيمان بفكرة ما، فلماذا يُطالبونهم بشيء؟!
أن مَن لا يؤمن بشيء، لا يستطيع أن يفعل شيئا، وحينما لا تمنح المثقف حقوقه المشروعة، فليس من حقك أن تقول:- (على المثقف...)، فماذا على المثقف الذي ليستْ له حقوق؟! أرجو ألا أكون قد أكثرت، لكنها أفكار انثالتْ، فما أحببْتُ إلا أن أقولها للأدباء الذين فازوا، وللأدباء الآخرين، وللإعلاميين، لكن هل سيسمعني أحد؟!
هذا ما لا أعرفه، لكنني سأقول لله تعالى إذا سألني:- (قد بلّغتْ، اللهم فاشهد.)
 
بيان مزور يهاجم اتحاد الأدباء
 كشف اتحاد أدباء العراق أن البيان الذي دعا الى مقاطعة انتخابات اتحاد الادباء يحمل تواقيع مزورة لبعض الادباء.
جاء ذلك في تصريح للناطق الاعلامي لاتحاد أدباء العراق الشاعر ابراهيم الخياط خصّ به (ثقافات) وأوضح: «قرأنا ـ صباح اليوم ـ على موقع (ايلاف) الصديق بــيــانا يحمل 71 توقيعا ويدعو لمقاطعة انتخابات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق التي ستجرى في قاعة فندق الميرديان صباح الخميس 30/5/2013».
 وأضاف الخياط: «ما أن نشر البيان حتى توالت المكالمات من أدبائنا الاعزاء لاسيما ممن وردت أسماؤهم على البيان الذين أكدوا أن لا علم لهم بما نشر، مستنكرين ـ في الوقت نفسه ـ وضع أسمائهم زورا على بيانات تتحدث بلغة ما قبل سقوط النظام السابق، ومؤكدين على ضرورة ممارسة حقهم الانتخابي الديمقراطي الجديد في العراق الحر الجديد». وحين سألناه أن يكشف لنا عن الاسماء، قال: «وممن نفوا علمهم بدرج أسمائهم على بيان المقاطعة السادة الافاضل: فرج ياسين، طلال الغوار، رعد فاضل، ياسر البراك، علي شبيب ورد، علي لفتة سعيد، مازن المعموري? ركن الدين يونس، علي الاسكندري، مؤيد البصام، عبد الرضا جبارة، مهدي هادي شعلان، ايمان السلطاني، علي الغوار، احمد جليل الويس وأخبرونا أنهم أوضحوا الغش والتزوير على صفحاتهم في الفيسبوك».
وختم الخياط كلامه بالقول: «لابد من الاشارة، أن 12 من الاسماء الموقعة على البيان لا يحملون هوية الاتحاد، وأن 12 آخرين ليسوا من الوسط الأدبي، فيما زج بأسماء أدباء أصدقاء من الخارج يتعذر عليهم أصلا الحضور الى الانتخابات».
 
 
 
شارع المتنبي رمز الثقافة العراقية
عامر عبود الشيخ علي
 
عند زيارة شارع المتنبي، سيتولد لدى الزائر إحساس بأن الثقافة العراقية بخير وتتجه بمسارات صحيحة وبدأت ترمم ما أصابها من خراب قبل عام (2003)، بالرغم من وجود بعض مدعي الثقافة، وبعض الساسة ورجال الدين، الساعين الى محاولة تقييد الثقافة العراقية والمثقفين وتحديدها ضمن اطر دينية عقائدية، بحجة تعارضها مع الدين والأعراف الاجتماعية، والذي أعطى صورة غير حقيقية  للثقافة العراقية، مما دعا للتشكيك بها من قبل البعض.
   زيارة واحدة إلى شارع المتنبي كفيلة برد تهم التشكيك بالثقافة العراقية، فشارع المتنبي هو حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة، وملحمة من ملاحم الأدب، هو رواية من يبدأ بقراءتها لا يود تركها حتى إتمامها، تبدأ بنقطة التفتيش من قبل القوات الأمنية مرورا بالمكتبات وصفوف الكتب على الجانبين، وصولا إلى مقهى الشابندر والقاعات الثقافية وتمثال المتنبي، ولا ينتهي هذا الشارع أبدا مادام نهر دجلة يحتضنه لينقله بأمواجه الهادئة إلى كل البلاد.
   كل يوم جمعة من أيام الأسبوع وهو اليوم الذي يتواجد فيه عشاق شارع المتنبي وهم يعانقون ويقبلون معشوقهم من الكتب على أنغام الطرب الأصيل، غير مبالين بعيون المتلصصين، والحاسدين زيادة أعداد العاشقين من الساعين إلى الإنسانية المعرفة والعلوم.
   وكم هو مبهر ومفرح حين ترى حلقات لأدباء وفنانين تشكيليين ومسرحيين من الرواد وحولهم نسوة وشباب لينهلوا من ثقافاتهم ويزدادوا معرفة من خبراتهم وثقافتهم. وتجمعات الشباب والتي كانت تجمعهم صداقات افتراضية على الفيسبوك لتتحول إلى صداقات واقعية ليتحول الجدل والنقاش إلى واقع ملموس غايته التغيير، وقاعات المركز الثقافي البغدادي والتي غالبا لا تتسع للحضور لما تعرض فيه من ندوات فكرية وفنية وعلمية وحفلات لمطربي المقام والرواد، ومعارض للرسم والصور الفوتغرافية، والكاريكاتير، لإنضاج الوعي المجتمعي من خلال الثقافة.     
   هذا هو شارع المتنبي الذي ازدان بالمثقفين والمثقفين ازدانوا به وهو يتسع وينمو في كل جمعة بمحبيه ورواده .
                    

ص 8 
 
تنتشر بسرعة والإقبال عليها يتزايد
المدارس الأهلية.. ظاهرة جديدة في فضاء المدارس الحكومية
أسعد عبدالله عبدعلي
 انتشرت في السنوات الأخيرة المدارس الأهلية في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، بشكل لافت للانتباه، فلا  يكاد يخلو حي من مدرسة أو روضة أهلية، وحتى المناطق الشعبية تغلغلت إليها المدارس الأهلية. وانتشرت اعلانات مختلفة تروج لها وتتحدث عن خصائص كل مدرسة لجذب الناس. وحصل إقبال كبير عليها من قبل المواطنين والدليل تكاثرها.
 
ولكن ما هي الدواعي لترك المدارس الحكومية من قبل العديد من الطلبة واللجوء للمدارس الأهلية؟ وماذا تقدم هذه المدارس من مواد  تفتقدها المدارس الحكومية ؟ تساؤلات تبحث عن اجوبة لها:
 
المدارس الأهلية هي الحل
 
يقول صباح العقليلي، موظف حكومي: بسبب الوضع السيء للمدارس الحكومية في مختلف المجالات اتجهت لنقل ابني إلى مدرسة أهلية،  والحمد لله تطور مستواه العلمي، حيث توجد في المدرسة كوادر كفوءة.
وأضاف العقيلي: اعتقد ان وجود المدارس الأهلية هو حل بديل للطلبة، للخلاص من تخلف المدارس الحكومية وهو حل مناسب لنا خصوصا ان المدارس الحكومية في أطراف بغداد تعيش وضعاً مزرياً.
 
 مقارنة
 
أما هناء الجاف فتقول: نقاط الاختلاف بين المدرسة الحكومية والمدرسة الأهلية هي، أولا أن المدرسة الاهلية تهتم بالنظافة بشكل واضح بخلاف مدارسنا الحكومية وهذا يعطي انطباعاً مؤثراً للناس وللطلبة . ثانيا الكوادر في المدارس الاهلية تبذل جهداً أكبر كي تحافظ على مكانتها وكي تحقق أهداف الإدارة والمالكين, بخلاف الكوادر الحكومية الذين لا يهتمون بهذه الجوانب، لأنه لا يوجد من يحاسب، كما لا توجد أهداف للإدارات بسبب انغلاقها وضعف دور المديريات في النهوض بواقعها المتخلف . ثالثا بسبب الامان الذي تحققه المدارس الأهلية لذوي الاطفال نتيجة قضائها على العنف بين الطلاب من خلال نشر كاميرات مراقبة، إضافة إلى أشخاص متفرغين للمراقبة.
 
 مدارس بلا عنف
 
المواطنة فرح .س قالت: أنا من المؤيدين للمدارس الأهلية فقد خلصتنا من كابوس المدارس الحكومية التي تعيش أسوأ أيامها نتيجة ضعف الكوادر وقدم الأبنية المتهالكة.
وأضافت فرح: هل تصدق أن ابني في الصف الثالث الابتدائي تعرض لضربة بقلم رصاص في رأسه من طالب راسب سنتين في صف الثالث ولم تفعل الإدارة شيئا؟، بل لم تتخذ إجراءات مناسبة لمعاقبة المعتدي أو لوقف العنف في المدرسة، لذلك هربت بابني من "الجحيم" الذي تعيشه المدارس الحكومية إلى واحة الاطمئنان في المدارس الأهلية . فاهم عامل هو ان تشعر بأمان على أطفالك، وأنهم بأيد أمينة، فالمدارس الأهلية تبعد الطلاب العنيفين وتمنع العنف, وفيها مرشد نفسي يتابع الطلاب وهذا أمر أساســـي في كل مدارس العالم .
 
 بيئة مناسبة
 
يقول علي الموسوي، معلم: الخلل فاضح في المدارس الحكومية وسببه الإدارات الفاشلة وضعف الرقابة وعدم السعي للتجديد، مما ساهم في تسرب أعداد كبيرة من الاطفال الذين بسبب العنف وضعف وتخلف البيئة التعليمية . وأضاف الموسوي: بالرغم من عملي في مدرسة حكومية لكني فضلت وضع ابني في مدرسة أهلية بعد أن راقبت جيدا طريقتها في التدريس والاهتمام بالطلاب فوجدتها بيئة جيدة ومناسبة ولا وجه مقارنة بينها وبين المدارس الحكومية.
الموسوي أوضح: فقط أشير إلى ارتفاع اجور المدارس الأهلية، وأتمنى أن تخفض أو يكون سقف الأجور يتناسب وحجم الخدمات المقدمة.
 
ترف وتميز وأشياء أخرى
 
يرى محمد علاء، طالب جامعي: أن البعض يبرر اتجاه العائلات نحو إرسال أبنائها إلى المدارس الأهلية هو نوع من الترف، رغم ارتفاع أجورها، والسبب هو تهافت هذه العائلات المترفة للبحث عن التميز عن الآخرين.
لكن محمد بين أيضا أن: الجانب الآخر هو خوف العائلات على أبنائها من بيئة المدارس الحكومية التي تتسم بالفوضوية والعنف وانخفاض المكتسب المعرفي من قبل كوادرها، ومن هنا كان النجاح الأكبر للمدارس الأهلية التي اهتمت بالقضاء على مشكلة العنف وتوفير كوادر كفوءة، بالإضافة لنظام الخدمة الصحية ونظافة المدارس ونشر كاميرات المراقبة للخلاص من أي حالة خطرة قد تحصل داخل المدرسة.
محمد أضاف: لو أقدمت إدارات المدارس الحكومة للقيام بأبسط أمور الحماية وتوفير الأمان للطلاب لما اتجهت بعض العائلات للمدارس الأهلية.
 
إصلاح المؤسسة التربوية
 
ترى نادية البهادلي، ناشطة في مجال حقوق الأطفال أن: ما يجري داخل المدارس الحكومية خصوصا في المناطق الشعبية والأطراف هي أمور تشعرنا بحزن كبير , فقد تحولت المدارس الحكومية إلى مكان لتحطيم البناء النفسي والشخصي للطفل. عنف موجه من الأساتذة، عنف لفظي، شتائم، سباب، كلام بذيء. وكذلك عنف بين الطلاب من دون ردع, إضافة إلى خطر الطلاب الراسبين بسبب تحرشاتهم الجنسية بالطلاب الصغار، وهذه كلها حالات مؤشرة وموجودة في المدارس الابتدائية الحكومية  خصوصا في المناطق الشعبية وفي الأطراف. والحل الممكن اليوم هو عبر اللجوء للمدارس الأهلية والتي تهتم بهذه النواحي بشدة وتستمع لاقتراحات الناس وتعمل على تطبيق أمور جديدة، وهذا هو سبب انتشارها بكثرة.
وأضافت البهادلي: أتمنى أن يتطور التعليم في العراق نحو الأفضل وان تصلح المؤسسة التربوية الحكومية من حال مدارسها، فالمشاكل فيها متفاقمة وكثيرة ومن دون حلول لليوم .
 
البقاء للأفضل
 
يرى ناجي الشمري، صاحب محل لبيع الملابس أن: التغيير مهم، والمدارس الأهلية حالة جديدة تبشر بخير, ويبدو أن العائلات التي تطمح للحصول على تعليم جيد لأطفالها تتجه بالتأكيد إلى المدارس الأهلية التي يديرها مدرسون كفء، وأعتقد أن البقاء للأفضل بخلاف المدارس الحكومية التي يبدو أن البعض من المدرسين يؤدي الخدمة بعقلية وظيفية لا غير. وأضاف الشمري: ارتبط وجود المدارس الأهلية مع ظهور ارتفاع القدرة المالية لطبقة من الشعب العراقي , فلو نرجع قليلا للوراء لوجدنا استحالة ظهور هذه المدارس في التسعينات بسبب الفقر وانخفاض القدرة المالية لأغلب الأسر نتيجة سياسات النظام البعثي والحصار الاقتصادي.
 
بين حالتين
 
دخول المدارس الأهلية على الخط قد يشجع المدارس الحكومية على التنافس حيث لم تعد متفردة بساحة التعليم . ومن جهة أخرى ان الخلل في المدارس الحكومية مشخص من قبل أبسط الناس، ويبقى دور الوزارة ومديرياتها في إصلاح الوضع مهما، فهي لا زالت تتخبط من دون منهجية.
 
 
 
***********

بسبب تزايد المشاكل العاطفية والأسرية والاجتماعية
النساء المدخنات: الأركيلة هي الحل!
 
نهى رائد
 
 
 
قصص نسائية
 
فوجئت طالبة الكلية (نسرين) بمنظر الحقيبة التي تحملها صديقتها وهي تطرق بابها في أول ساعات المساء, المفاجأة والدهشة التي رسمت ملامحها على وجه نسرين تبددت بسرعة عندما شاهدت صديقتها وهي تحمل داخل الحقيبة الصغيرة عدة قطع قابلة للفك والتركيب خاصة بها تشبه كثيرا حقائب المكياج الصغيرة التي تحملها النساء دائما في حقائبهن0
مرت الدقائق سريعة لتمتلئ الغرفة بدخان أبيض راح ينبعث من اركيلة صديقة طالبة الكلية0
نسرين قالت لصديقتها التي راحت تقلب جمر الاركيلة وهي تنفخ الفحم الذي صار لونه شديد الاحمرار: لقد اكتشف أمري أخي الصغير عندما شاهدني أدخن في ساعة متأخرة من مساء أمس، ولولا علاقتي الطيبة معه لأخبر والدي بالموضوع!.
 
في عالم آخر
 
ربة البيت (أم جعفر) التي تركت تدخين السكائر منذ عام قالت: "المرأة ليست مجرد مدخنة اعتيادية بل هي ذواقة فهي تختار أصناف المعسل, فأنا مثلا أفضل معسل التوت على سواه لأنه يجعلني في عالم آخر,
 أم جعفر أضافت أن إقبال النساء على تدخين الاركيلة ظاهرة سلبية لا يتقبلها المجتمع كما انها لم تلاق نجاحا كما في المجتمعات الأخرى, فقد اخبرني زوجي قبل أيام أن مقاهي الاركيلة في بيروت منتشرة والنساء هناك يمارسن هذه الهواية بشكل يفوق الرجال أحيانا.
 
تقليد الرجال
 
التدريسية (نرمين سهيل) لها رأي مختلف، قالت: إن انتشار ظاهرة تدخين المرأة للاركيلة في المقاهي وخاصة في منطقة المنصور أصبحت ظاهرة يعرفها الجميع برغم أبعادها الاجتماعية والنفسية السيئة، فقد باتت المرأة تتأرجح بين تقليد الرجل وطريقة تدخينه لها لتعتبر نفسها مثله, وبين أن تقلد المرأة امرأة أخرى لتنافسها وبالنتيجة تدخلها باب التحدي, فاغلب النساء المدخنات يمتلكن شخصيات مغرورة وقوية ومستقلة, وبعضهن تتماشى مع الموضة وهذه الصورة تشجعها شركات التبغ التي انتشرت على الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
مرة كل يوم
 
تبدي دينا علي، ربة بيت رأيها في عادة شرب الاركيلة قائلة:"اعشق الاركيلة وأدخنها مرة واحدة كل يوم على الأقل وعادة أكون مع صديقاتي أو مع أختي، التي لم تكن تدخنها إلا أني استطعت في النهاية إقناعها كي لا تخبر أهلي, وتصبح مدخنة، وبذلك أكون قد علمتها عادة شرب الاركيلة كي اضمن سكوتها أمام أهلي".
 
تبرير وذرائع
 
السيدة (ام جورج)، التي يملك زوجها مقهى الاركيلة في أربيل تحدثت عن هذه الظاهرة قائلة :"قد يدفع القلق العام والتوتر والضغوط التي يشهدها واقعنا إقبال النساء على ممارسة هذه العادة,كذلك بعض الهموم العاطفية والأسرية مما يجعل البعض منهن في حالة اكتئاب، وتعتقد أنها بالتدخين تعالج نفسها من القلق, وأنها تخفف من معاناتها، وقد شاهدت الكثير منهن تمارس هذه العادة وكأنها تمارس طقسا يوميا رغم نصائح الأطباء بان تدخين اركيلة واحدة يعادل تدخين 60 سيكارة".
يقول سلمان حسين، احد أصحاب مقاهي الاركيلة في أحدى المناطق السياحية في الموصل:"ظاهرة تدخين الاركيلة قديمة ولكن الإقبال النسائي هو الجديد في الموضوع خاصة في السنتين الأخيرتين, والزبونات هن في سن العشرين فما فوق، وعادة ما يرتدن الكوفي شوب والمتنزهات على شكل مجموعات نسائية من دون الرجال0 خصوصا في نهاية الأسبوع، وبالتحديد أيام الخميس والجمعة والسبت.
رأي
 
الباحثة الاجتماعية ياسمين العبيدي قالت:" تزايدت هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة، فبعض المقاهي فتحت أجنحة خاصة للنساء لتقدم فيها الاركيلة وتستطيع النسوة التدخين في مثل هذه المقاهي بكل حرية, ولم يعد تدخينها حكرا على الرجال، ومع الأسف أعطى بعض الرجال الحرية لزوجاتهم وبناتهم في ارتياد مثل هذه المقاهي, واعتبر الأمر ايجابيا تحت خيمة منح المرأة حريتها.
وأضافت: أنا اعتبر هذه الظاهرة مضيعة للوقت وهدرا للمال والصحة فالاركيلة تبعد المرأة وتدفعها ان تغرق في عالم الأصدقاء كما أن هناك أضراراً من تدخينها خاصة بالنسبة للكثير من النسوة الذين أدمن عليها".
 
الاركيلة أكثر سوءاً
 
يقول الدكتور بشير احمد المختص في الأمراض الصدرية:"يساهم التدخين بنوعية السيكارة والاركيلة في حدوث الأمراض القلبية الوعائية مثل, احتشاء العضلة القلبية اي الجلطة, وخناق الصدر اي الذبحة القلبية, واحتشاء الدماغ أي الفالج.
وتابع الدكتور بشير قائلا:" ان التدخين يساعد على انسداد أوعية القدمين بخثرات تنتهي ببتر القدم.
ويؤكد الدكتور بشير على ان تدخين ما يسمى (نفس اركيلة) في ساعة يعادل تدخين علبة سكائر وبالنتيجة فان تدخين الاركيلة أكثر سوءا على الصحة من تدخين سكارة.
 
 
************

في مستشفى
الطفل المركزي..
قلوب صغيرة تتعذب

هند وصفي طاهر
منذ زيارتنا انا وزميلتي كفاح ضمن وفد لرابطة المرأة العراقية الى مستشفى الطفل المركزي  في جانب الكرخ ، قسم سرطان الدم بمناسبة يوم الطفل العالمي � الأول من حزيران، في محاولة لرسم الابتسامة وإدخال البهجة والسرور في القلوب الصغيرة من خلال تقديمنا الهدايا لأطفال يعانون من مرض سرطان الدم، منذ ذلك الحين، وأنا لا أقوى على كتابة هذه الأسطر، إذ لا يمكن ان تغيب عن ذهني صورة الأطفال الذين تشبثوا بأحضان أمهاتهم اللواتي حبسن دموعهن أملاً في إيجاد علاج وإيقاف معاناة أطفالهن من الآلام المبرحة التي ألمت بهم.
وخلال تجوالنا داخل ردهات المستشفى وجدنا أطفالاً جاؤوا من محافظات مختلفة لتلقي العلاج في هذه المستشفى، ويبدو لنا أنها المستشفى الوحيدة في العراق التي تقدم علاجاً لمثل هكذا أمراض... مع الإشارة الى ان هناك حالات عديدة وكثيرة لا مجال لذكرها هنا. لكننا أخذنا نماذج لنسلط الضوء على مرض سرطان الدم عند الأطفال في العراق. أجرينا حواراً مع مجموعة من الأمهات والأطفال فكان لنا لقاء مع ام يوسف التي حدثتنا عن معاناتها، قالت وهي تحاول ان تجفف دموعها: مازلت واقعة تحت تأثير صدمة فقدان زوجي الذي يعمل كاسباً بانفجار سيارة مفخخة، ثم فجعت بمرض يوسف الذي لا يتجاوز عمره الخمس سنوات، حيث  يعاني من سرطان الدم. ومنذ أشهر وهو يتلقى العلاج بين الحين والأخر في هذا المكان.
تركنا يوسف بعد تمنياتنا له بالشفاء العاجل وقلبنا يعتصر ألماً لهذا الطفل الذي فقد أباه ليجد نفسه في صراع مع مرض لا يرحم.
اتجهنا نحو الطفل احمد والذي جاء من محافظة المثنى وهو ذو العشر سنوات، فبالرغم من معاناته من المرض لأكثر من ستة أشهر إلا انه كان حريصا على الذهاب إلى المدرسة وأداء الامتحانات والنجاح إلى الصف الخامس الابتدائي وبتفوق. ومن خلال سؤال احمد عن أمنياته أجابنا بكل ثقة انه سوف يكمل دراسته ليصبح طبيباً يعالج كل الأطفال من هذا المرض. تركنا احمد وهو يقلب القصص التي قدمناها له مع مجموعة من الهدايا البسيطة متمنين له ان يستعيد  عافيته من جديد  ليحقق حلمه الجميل.ثم التقينا "حوراء" والتي لم تتجاوز الثلاث عشرة سنة، كانت جالسة على سريرها متعبة من العلاج الذي أخذته قبل ساعات. هذه الطفلة اليافعة كانت تطالعنا بعيون حزينة لان مرضها منعها من إجراء الامتحان الوزاري للصف الثالث المتوسط، وتأمل ان يتحسن وضعها لكي تكون على استعداد لإجراء الامتحان الوزاري في الدور الثاني، فحلمها الكبير ان تصبح مدرسة للغة العربية. وعند وداعنا لها حاولنا ان نمازحها عسى ان نخفف ولو قليلا من ألمها فما كان منها إلا ان تلوح لنا بيدها والابتسامة مرتسمة على وجهها الجميل.
همام الذي احتضنته أمه في محاولة للتخفيف من آلامه فهو الطفل الرضيع الذي لم يتجاوز عمره الثلاثة أشهر، يتلقى العلاج في مستشفى الطفل المركزي منذ ولادته... هذا ما قالته لنا جدته والتي وقفت حائرة أمام آلام حفيدها وحزن ابنتها التي أجهشت بالبكاء حينما حاولنا الاستفسار منها عن حالة ابنها.
لم يتسن لنا لقاء الطبيب المشرف على القسم لانشغاله بجولة تفقدية، كنا نريد ان نطرح عليه تساؤلات كثيرة ومن بينها شكاوى الأمهات من الإهمال في مجال النظافة والأمور الأخرى ومنها كثرة الذباب والحشرات.
 
 
 
***********

ص9
 
رؤية الحزب الشيوعي التركي للحركة الاحتجاجية
 
 
خاص – "طريق الشعب"
 
تناولت مقابلة اجرتها صحيفة "سول" الناطقة باسم الحزب الشيوعي التركي مؤخراً مع رئيس تحريرها كمال اوكيان وعضو اللجنة المركزية موقف الحزب من الحركة الاحتجاجية التي تفجرت مؤخراً في اسطنبول واتسع نطاقها ليشمل العديد من المدن في ارجاء تركيا. وقد أجاب على أسئلة مهمة عدة أثارها الجدال الدائر حول الأحداث الأخيرة، مثل: الى أين تتجه تركيا؟ هل هناك وضع ثوري؟ وهل تمثل هذه الأحداث "ربيع" تركيا؟
وفيما يلي ترجمة لمقتطفات من هذه المقابلة:
* هل كانت حركة اجتماعية بهذا المستوى متوقعة؟ 
- ان الحركات الاجتماعية الكبيرة هي في العموم، تاريخياً، حركات لا يمكن توقعها. فاذا كان يمكن توقع حدوث شيء ما فان الاطراف المعنية بالقضية ستتهيأ تبعاً لذلك، وستحاول عبر مساهمات سلبية او ايجابية التحكم بالنتائج (...) لم يكن بوسع أحد ان يقدّر أبعاد ما نواجهه في اللحظة الراهنة. الحكومة لم يكن بوسعها ذلك. القوى الرئيسة للمعارضة لم يكن بوسعها ذلك. وينطبق هذا ايضاً على اليسار. كانت هناك بعض التقديرات، واستطاع البعض ان يدرك أن الاحداث ستبلغ نقطة حرجة، لكن لم يتمكن أحد من التنبؤ بما يحدث الآن. هذا شيء مهم. ان المناخ السياسي والفكري في تركيا هو الآن مختلف عما كان عليه قبل أربعة او خمسة أيام. انه ليس مختلفاً كلياً، لكنه مختلف بمستوى لا يمكن التقليل من شأنه.
 
*ماذا يقف وراء اتساع وعمق الحركة؟
- انها تتويج لرد الفعل، بل وحتى للكراهية تجاه حكومة حزب العدالة والتنمية، وخصوصاً تجاه اردوغان، الى مستوى لا يصدّق. كنا نعتقد اننا جميعاً نعرف ذلك. لكن كان هناك أمر نسيناه. فهذا الشعور بالكراهية تجاه اردوغان قد تعزز وتراكم بالوتيرة ذاتها التي تزايدت بها غطرسة اردوغان وافلاته من العقاب. من جهة أخرى، ظن الجميع ان هذه الكراهية هي أمر مفروغ منه بما انها لن تجدي نفعاً او لأن الانطباع هو انها غير مجدية. لكن الكراهية ليست شعوراً يمكن اعتباره شيئاً مفروغاً منه. فهي اذا وجدت منفذاً لها فانها ستنطلق. وقد اصبح طيب اردوغان في موقع لا يحسد عليه وبؤرة استقطاب لا يوجد الكثير من امثالها في التاريخ.
 
* هل الأمر بهذه البساطة؟ بمعنى آخر، هل يمكن اختزال المسألة كلها الى غضب شديد ضد اردوغان؟ 
- كلا بالطبع. لكن ينبغي اعطاء أهمية لهذا الأمر. على سبيل المثال، لو لم تكن هناك شخصية مهيمنة مثله، لنقل مثلاً لو ان عبد الله غول (الرئيس التركي) كان زعيماً لحزب العدالة والتنمية، فان مستوى ردود الفعل كانت ستنخفض الى مستوى طبيعي. لا ينبغي للمرء ان يفهم ذلك كما لو انه لا يوجد هنا أساس فكري. ان أردوغان هو عامل محفز يفاقم التأثير. لكن الحركة تهدف الى تصفية الحساب مع السمات الأساسية للعقلية التي تبلورت في حزب العدالة والتنمية (...) يقول رئيس الوزراء ادروغان ان "الأمر لا يتعلق بالاشجار" (مشيراً بذلك الى القضية التي أدت الى تفجر الاحتجاجات بسبب مشروع الحكومة لتحويل حديقة تاريخية تدعى "غيزي بارك" إلى مركز ثقافي وتجاري، التي اعتبرها اردوغان أزمة مفتعلة - المترجم). لا أصدق انه قال ذلك .. لقد كانت القشة التي قصمت ظهر البعير. انه لا يدرك مستوى الغضب العارم والكراهية التي تسبب بها.
 
* ان السمة الطاغية لحزب العدالة والتنمية هي النزعة التسويقية ... اين يكمن ضعف الصلة بالموضوع هنا؟
- لا يمكن تفادي القضية بالاكتفاء بالقول ان ما يحدث هو رد فعل الطبقة الوسطى. فاذا كان رد فعل الطبقة الوسطى بلغ هذا المستوى في تركيا، ينبغي ان نشرع بالتفكير بشأن مسائل اخرى. نعم، ان  لسمات الطبقة الوسطى صلة بهذا الأمر، لكن هناك تعبئة جدية في احياء تقطنها الطبقة العاملة، خصوصاً في اسطنبول وانقرة. اذا نسينا كل ما كنا نعرفه طوال الوقت والقينا الكلام على عواهنه فاننا سنرتكب اخطاء. أولاً، يتعين على التأثير السياسي الايديولوجي، على صعيد الفكر البرجوازي والاشتراكي على السواء، ان يتجاوز العقبة المتمثلة بالطبقة الوسطى. ان الصراع هنا من اجل الهيمنة يجب ان يؤخذ بجدية. فاذا كان كل امرىء يطلق مسميات على هذا الميدان الواسع كما يشاء فان هذا سيكون خطأً كبيراً. لقد نظر اليسار على مدى سنين الى هذا الميدان بازدراء، مطلقاً عليه تسميات مثل "الأتراك البيض" (مصطلح يستخدم في تركيا لتوصيف النخبة الجمهورية المدينية في تركيا ارتباطاً بظهور طبقة وسطى منذ اواخر القرن العشرين � المترجم)... ان الصرامة الايديولوجية مهمة، كما هو الحال ايضاً بالنسبة الى الحس الطبقي. لكن نحتاج ايضاً الى تجنب التبسيط المفرط. ثانياً، هناك بنية الطبقة العاملة في تركيا. فهناك حدود لإمكان القيام في موقع العمل بتنظيم جمهرة عمالية تفتقر الى الاستقرار وتتحرك على الدوام خلال تعاملها مع مشكلة البطالة. لقد حان الوقت للنظر الى تموضع العامل بمنطق جديد. لقد نقلنا الطبقة العاملة الى البنية النقابية لكنهم رغم ذلك لا يقفون على أرضية صلدة. فليست هناك أداة يمكن ان تفعّل الطبقة العاملة باعتبارها القائد، وتجعل منها القوة المهيمنة! في أحداث سابقة عندما تحقق ذلك عبر بنى سياسية كان هناك نجاح تام. ان عشرات الألوف من الناس الذين اطلق عليهم توصيف "الطبقة الوسطى" اعتبروا أنفسهم جزءاً من محور مناهض للرأسمالية. السبب هو ان معظم هؤلاء الناس هم اشخاص يجري استغلال عملهم.
 
* هل ان الأمر منزّه عن الغايات ام ان هناك خططاً "اكثر عمقاً" في هذه الحركة؟
- ان بعض وسائل الاعلام يدعي انه جرت تعبئة قوى شريرة من اجل تنظيم انتفاضة. لو كان الأمر هكذا فان النتيجة كانت ستكون مختلفة. انه مجرد انفجار غضب عارم. ومن الواضح ان اللاعبين السياسيين الذين يشعرون ايضاً بهذا الغضب تمكنوا من التفاعل بسهولة مع هذا الاحساس العام بالغضب وتقدموا الى امام في المناطق التي كان لهم صلة بها بالفعل او حيثما كانوا منظمين. لكن لا ينبغي المبالغة بذلك. وينبغي على اولئك الذين يبحثون عن مؤامرة ان يفتشوا في مكان آخر.
من الواضح جداً ان هناك منذ بعض الوقت محاولة لاصلاح سياسات طيب اردوغان، من قبل الولايات المتحدة لأسباب مختلفة، ومن قبل طائفة فتح الله غولن لأسباب أخرى. هناك محاولات على صعيد السياستين الخارجية والداخلية على السواء للتحكم مرة أخرى بأردوغان. انه شخص لا ينال الاشياء بسهولة.. كما انه يفتقر الى الثبات. لقد أدرك جزئياً مغزى (حادثة التفجير في بلدة) الريحاني، لكن ذلك لم يكن كافياً. بترك اردوغان مكشوفاً ومعزولاً في قضية "حديقة غيزي"، سعت الولايات المتحدة ورأس المال الكبير وطائفة غولن الى جعله يدرك نتائج حادثة ريحاني. لست متأكداً اذا كان قد أدرك القصد. في الاسبوع الماضي تردد باستمرار اسم ساريغول باعتباره المرشح لمنصب رئيس بلدية اسطنبول... (ساريغول هو رئيس بلدية منطقة في اسطنبول، وهو اجتماعي ديمقراطي يرتبط بصلات قوية مع بعض اوساط الطبقة الرأسمالية). ويشار باستمرار في وسائط التواصل الاجتماعي الى العلاقة الجديدة بين حزب الشعب الجمهوري (الحزب الرئيسي في المعارضة) وطائفة غولن.
 
* هل يصح هنا اطلاق توصيف "الربيع التركي"؟
- ان الاشارة الى "الربيع التركي" في وسائل الاعلام الامبريالية هي رسالة الى اردوغان. فهم، في التحليل النهائي، راضون عن اردوغان ولا يخططون لاستبداله، لكنهم يذكرونه ايضاً بحدوده. وبعد الاحداث الاخيرة، تحتاج سياسات اردوغان بشأن سوريا والعراق الى التغيير. واعتقد ان مغامرته للحصول على الرئاسة قد انتهت ايضاً. هناك احتمال ان تبدأ العلاقة بين اردوغان وطائفة غولن بالتحسن، وبتعزيز المواقف الايديولوجية والسياسية في مواجهة ردود الفعل الاجتماعية سيتحركان معاً. سيستغرق هذا بالطبع بعض الوقت. من جهة اخرى، يمكن لغضب اردوغان ان يستمر فترة أطول وقد يرد على طائفة غولن. وسيؤدي ذلك الى نتائج مثيرة للاهتمام.
 
* ما هو مغزى هذه الاحداث؟
- ما يحدث هو انتفاضة الشعب. ان الشعب غاضب. وعلى اولئك الذين يقللون من شأن المعارضة ضد اردوغان وحزب العدالة والتنمية أن يراجعوا تقديرهم. كما يجب ان يفعل الشيء نفسه اولئك الذين يعتقدون بأنه سيتحقق السلام والدمقرطة بوجود اردوغان. فقد فشلت كل خططهم. لا تصغوا الى هذا التحليل. ان ما يحدث هو حركة اجتماعية. وتحاول بعض القوى السياسية ان تستخدم هذه الحركة ليس من اجل مستقبل جديد بل فقط لتخويف الحكومة. لكن الأمر لن يتوقف هنا. لقد ساهمت الأحداث الاخيرة في الحركة المنظمة للناس. وقد تركت تلك القوى اردوغان من دون دعم لأنها بخلاف ذلك ستجلب الغضب على نفسها. فعليها أن تكون حذرة جداً، وقد تلجأ الى بعض الحيل.
 
* هل كان اليسار التركي مستعداً؟
- ان ما تعنيه باليسار في تركيا هو دائماً مثير للجدل. بعض القوى اليسارية ليس لديها أية اهتمامات سياسية. هناك بعض الجماعات التي لا تبد اهتماماً او تزدري التطورات. لا أريد ان اتكلم كثيراً عنها. ان القوى السياسية ذات الاهتمامات السياسية الجدية لم تكن مستعدة لقيادة الاحداث. لكن هذه الحركة (الاحتجاجية) ليست غريبة على اليسار. وكما قلت، فانه في كثير من الاماكن تولى اليسار المنظم قيادة الناس.
هناك البعض ممن لا يبدون ارتياحاً لمساهمة اليسار. انهم لا يشعرون بارتياح ازاء الهويات السياسية او الاعلام واللافتات الحزبية ... ليس هذا مفاجئاً اذا أخذت بالاعتبار عفوية الحركة. من جهة أخرى، يطالب الناس في معظم الأماكن بالتنسيق الذي يمتلكه تنظيم. واذا أخذت بالاعتبار حجم الاحداث فان المساهمة المباشرة لليسار المنظم محدودة، لكن تصميم الناس يعتمد على القوى اليسارية. كما ان هناك أنا فردية لبعض المثقفين الذين يبدون حساسية ازاء فكرة اليسار المنظم. انهم يريدون أن يحتكروا المسرح. ونحن لا نأخذ موقفهم على محمل الجد. لدينا مثقفون صادقون يتصدون لهذه الحكومة. وينبغي لليسار ان يدعمهم، لا أن يدعم اولئك الذي يتخذون موقفاً معادياً من السياسة اليسارية ومن فكرة أي نوع من التنظيم السياسي.
 
* كيف يمكننا تعريف هذه الاحداث؟ هل هي أزمة ثورية؟ 
- كلا. انها بالطبع تفجر لطاقة اجتماعية ضخمة. انها ذات قوة كبيرة في مداها وتأثيرها. لكن هناك بعض المعايير الماركسية لتعريف وضع ما بأنه أزمة ثورية. ونحن بعيدون عن ذلك. على الأقل حتى الآن.
 
 
**************
 
حركة احتجاجية في سبيل دولة مدنية ديمقراطية
تركيا: تفجر الغضب الشعبي المكبوت يرعب اردوغان
 
 
رشيد غويلب
 
منذ الحادي والثلاثين من ايار الفائت تجتاح اغلب المدن التركية حركة احتجاجية جماهيرية واسعة يشارك فيها مئات الآلاف من الشبيبة والناشطين الاجتماعين، مدعومة من اكبر الاتحادات النقابية العمالية في البلاد ، اتحاد نقابات العاملين في القطاع العام،  وتشارك فيها ايضا الاحزاب السياسية المعارضة للحكومة، اليمينية و اليسارية على حد سواء.
وكانت خطط الحكومة الاسلامية المحافظة لتدمير الطابع الحضاري والتاريخي لمدينة اسطنبول، وهدم عدد من احياء المدينة الفقيرة لصالح مشاريع سكنية وبناء جسور  واسواق تلبي نهم الليبراليين الجدد لتحقيق الارباح وتكديس الاموال قد  فجرت الحركة الاحتجاجية، وخصوصا  توجه الحكومة لازالة  حديقة «غازي» القريبة  من ساحة «تقسيم» الرئيسية في اسطنبول، ولكن طابع الحركة واتساعها واستمرارها يعكسان الاسباب الحقيقية التي ادت الى اندلاعها والتي لايمكن حصرها في السعي لازالة حديقة عامة.
ويرى محللون يساريون اتراك ان ما يجري اليوم في بلادهم يمكن مقارنته بالانتفاضة العمالية التي شهدتها تركيا يومي 15 و 16 حزيران 1970، وان الناس يعيشون حاليا تجربة تاريخية مؤثرة، سوف لن تكون تركيا بعدها كما كانت من قبل.
ان الطابع العفوي للحركة الاحتجاجية يعبر عن غضب جماهيري مكبوت، ويعلن عن «ربيع تركي» متأخر نمت بذوره ببطء، ومنذ وقت طويل. لقد جاء حزب العدالة والتنمية الاسلامي الى السلطة بعد الازمة الاقتصادية المدمرة في عام 2001. واستطاع الحزب من خلال تبنيه سياسة الليبرالية الجديدة الصارمة معتمدا على تدفق الاموال الاجنبية المستمر، وخصوصا من السعودية وقطر، في كسب دعم جماعات رأسمالية محلية مختلفة. واستطاع اردوغان وحزبه الحفاظ على الاكثرية البرلمانية للمرة الثالثة، من خلال اطلاق  وعود سياسية لحل القضية الكردية حلا سلميا، والتصعيد في مواجهة الجنرالات الكماليين في المؤسسة العسكرية.
ولكن في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد الاستفتاء على الدستور عام 2010، أصبح الوجه  القمعي لهيمنة اسلاميي الليبرالية الجديدة واضحا على نحو متزايد، والى جانب الخصخصة للاقتصاد، واسلمة نظام التعليم، والحرب اليومية في المناطق الكردية، والاعتقالات ومحكمات المئات من ممثلي الشعب المنتخبين باتهامات باطلة، تكررت حملات المداهمة والاعتقال ضد  النقابيين، وناشطي مختلف المنظمات السياسية والاجتماعية ذات التوجهات اليسارية، واحتواء السلطة القضائية ووسائل الاعلام، وكان هذا كله مصحوبا بقضم تدريجي للحريات الشخصية وملامح الدولة المدنية ضمن خطة تهدف لأسلمة الدولة، بما في ذلك العمل الجاد لتغيير الدستور بما يتلاءم مع محاولات اردوغان وحزبه احكام قبضته على جميع مناحي الحياة في تركيا. وكان العنف الذي استخدمته الشرطة ضد المحتفلين في الاول من ايار، ومنع النقابات العمالية من تنظيم تجمعاتها في ساحة «تقسيم» التي تمثل مكانا ذا رمزية بالنسبة للحركة النقابية، الحدث الذي مهد الطريق لاندلاع الانتفاضة الحالية.
يضاف الى ذلك سياسة خارجية اقليمية مدمرة مبنية على دعم الجماعات الاسلامية المتطرفة، والتدخل باشكال مختلفة في الشؤون الداخلية لبلدان الجوار سواء كان ذلك في العراق، او في الصراع المحتدم في سوريا، ومحاولة تحويل تركيا الى شرطي لمراكز القرار الرأسمالية في المنطقة.
واليوم يستمر مئات الآلاف بالاحتجاج ضد سياسة الحكومة الاستبدادية و من اجل السلام والحريات والحقوق المدنية. ويحاول الحزب الجمهوري اليميني المعارض احتواء الاحتجاجات وهو امر صعب التحقيق اذا ما تعزز التعاون بين جموع الشبيبة المحتجة، والحركة النقابية، والقوى اليسارية، وحركة الشعب الكردي التحررية، وجميع الساعين حقا الى السلام والديمقراطية، لتنظيم مقاومة مجتمعية تفوت الفرصة على اليمين المعارض، والحكومة الاسلامية، والسير بالحركة الاحتجاجية الى اهدافها المرجوة.
 
موقف حكومي متغطرس
 
وعلى الرغم من تصاعد الحركة الاحتجاجية واتساعها تصر حكومة رجب طيب اردوغان على التمسك بخططها التي فجرت الازمة، وتقوم قوات الشرطة بمواجهة المحتجين بالغازات المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي، كما استخدمت الشرطة في بعض المدن الاسلحة الجارحة، وتشير وسائل الاعلام، حتى اعداد هذا التقرير الى  استشهاد ثلاثة محتجين، واعتقال المئات، وجرح ما لا يقل عن 5 آلاف محتج، واعتقال العديد من متصفحي التويتر والفيسبوك عقابا على حملة التعبئة السريعة التي مارستها الشبيبة عبر منتديات التواصل الاجتماعي، كما جرى اعتقال العشرات من الاجانب، بما في ذلك طلبة البعثات القادمين من دول الاتحاد الأوروبي.
من جانبه شن رئيس الوزراء التركي، العائد من زيارة لبلدان شمال افريقيا، شن في كلمة له امام تجمع لانصاره في مطار «اتاتورك»، هجوما هستيريا ضد المحتجين متهما اياهم بفقدان المصداقية، وانهم حولوا الديمقراطية الى تخريب. وكالعادة اتهم اردوغان قوى اليسار التي وصفها بالمتطرفة بالوقوف وراء الانتفاضة، واصفا المحتجين بالإرهابيين.
 
حركة تضامن واسعة
 
وانطلقت في العديد من بلدان العالم حركة تضامن واسعة وباشكال مختلفة مثل تنظيم التجمعات والتظاهرات التضامنية في العديد من البلدان الأوروبية، بمشاركة واسعة للمواطنين الأتراك المقيمين في هذه البلدان، بغض النظر عن هويتهم القومية والدينية. وأصدرت العديد من شخصيات وقوى اليسار في العالم تصريحات ونداءات تضامن مع المدافعين عن قيم السلام والتقدم والحياة المدنية في اكثر من 67 مدينة تركية.
 
***********
 
داود أوغلو صامت وتوزيع أدوار بين غول وأردوغان
الاستيعاب الصعب لانتفاضة "تقسيم"
 
 
محمد نور الدين
 
يشبه رجب طيب أردوغان أسداً جريحاً يستهول أن يظهر على غير الصورة التي ظهر فيها حتى الآن. وهو ما يفسر حالة العناد والمكابرة في الاعتراف بالوقائع الجديدة التي فرضتها "انتفاضة تقسيم".ذلك أن أردوغان لم يذق سوى طعم الانتصارات منذ أن بدأها كرئيس لبلدية اسطنبول في العام 1994. وعندما دخل السجن لإلقائه أبيات شعر كانت فرصة له لتعزيز صورة المظلومية عنده، وصورة الضحية التي كان نجم الدين أربكان يجيدها ليحصد المزيد من الأصوات مع الفارق الكبير في التوجهات السياسية بين أربكان المعادي لـ"الناتو" والغرب، وأردوغان المؤتمن على الدرع الصاروخية ضد روسيا وإيران.
خاض أردوغان ثلاثة انتخابات نيابية، وانتخابات محلية مرتين، وأوصل عبد الله غول إلى الرئاسة. مسيرة حافلة بالإنجازات والمعارك الرابحة.
لكن أردوغان المزهو بانتصاراته، وقع أسير عظمة اعتقد أنها أبدية، فإذا هي أوهن من بيت العنكبوت.
مع ذلك، فإن رئيس الوزراء التركي، في المعارك المتعلقة بالحريات والإصلاح والديمقراطية، استعان بكل التيارات السياسة التي لا تنسجم مع توجهاته الإسلامية، وقد وثق به الليبراليون واليساريون وحتى الماركسيون، ووقفوا إلى جانبه، ولا سيما في معركة إسقاط نفوذ المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية.
وفي الخارج، كان التفاعل مع توجهات أردوغان الانفتاحية غير مسبوق، ولا سيما لدى دول الجوار الجغرافي المباشر، مثل إيران والعراق ولبنان، وخصوصاً سوريا.
غير أن محطة داخلية أساسية جعلت أردوغان ينقلب على من وضعوا يدهم في يده، وبالتالي البدء في إطلاق مشروعه الرامي إلى التفرد والاستئثار والتسلط والهيمنة بما ينسجم مع توجهات أيديولوجية حادة انكشفت بعدها.
هذه المحطة كانت تصفية تأثير المؤسسة العسكرية في استفتاء 12 أيلول العام 2010، الذي تواكب مع تفريغ هذه المؤسسة من كل الجنرالات ومن نواتها العلمانية الصلبة، فكانت الجرأة على اعتقال المئات منهم بتهمة التخطيط للانقلاب على الحكومة وإقالة العشرات، ودفع المئات إلى الاستقالة حتى تكاد تفرغ هذه المؤسسة من نواة صلبة متماسكة يمكن أن تحرّكها الغيرة الوطنية.
أطاح أردوغان حاجز الدفاع الأول والأهم عن النظام العلماني، أي الجيش، فباتت الطريق أمامه، أو هكذا ظنّ، مفتوحة لتنفيذ مشروعه الذي كان في صلب الاحتجاجات التي انطلقت في نهاية شهر أيار الماضي، ووصلت ذروتها في الأول من حزيران الحالي ولم تنته بعد.
فكانت خطوات عملية لـ"أسلمة" الدولة واجتثاث المنظومة العلمانية، وكانت ثقة في استمرار تجاهل مطالب العلويين وفي التصدي لحرية الصحافة والتعبير وتهديد المعارضين، حتى لو كان مسلسلاً مثل "حريم السلطان".
ولم يتردد في إيلاء كل المشاريع الاقتصادية لمقربين منه ومن "حزب العدالة والتنمية"، وجيّر لنفسه، في مخالفة لأبسط قواعد الديمقراطية، التصرف بهواجس وحساسيات ومطالب أكثر من نصف المجتمع الذي عارض سياساته الاستئثارية والاستئصالية.
استشعر أردوغان في نفسه بجرعة هائلة من الثقة بأنه يستطيع أن يتفوق على أعظم السلاطين العثمانيين ويتجاوزهم. صال وجال شاهراً سيفه على الجميع، حتى بات الرعب منه يطال حتى نواب "حزب الشعب الجمهوري" وهم يتحدثون حتى خارج تركيا.
لذلك عندما انفجرت موجة الغضب في "تقسيم" وفي عدة مدن تركية، هال أردوغان أن يحدث الذي حدث، بعدما ظن أن كل شيء انتهى. وما كان لصاحب الانتصارات الستة أن تحمله الأرض وهو يراها تميد تحته، ليس على يد العسكر ولا حتى الأحزاب السياسية، بل على يد نخبة من المثقفين وطلاب الجامعات والمدارس الثانوية والفنانين وأساتذة الجامعات والجمعيات النسائية، التي اختصرت الغضب المتراكم في الصدور من استهداف الحريات الأساسية للمواطن وحقه في الحياة بحرية والاعتراض بديمقراطية.
لقد بات خط الدفاع عن القيم الأساسية للعلمانية والحريات والديمقراطيات في يد المجتمع ونواته الشابة، وهو ما يتجاوز قدرة أردوغان على التحكم به كما تحكم بالمؤسسة العسكرية.
هال الأسد أن يلسعه النحل، فواصل استكباره رافضاً الاعتراف بأن مرحلة بكاملها انتهت وأخرى جديدة بدأت. لذا لم يتصرف كمسؤول في دولة إقليمية كبرى، ولا كرائد لثورة صامتة ثانية. بل أمعن في ارتكاب الأخطاء المميتة وأقبحها بأن يصف المثقفين والطلاب بأنهم لصوص وسارقون، فيما ثبت أن علبة بسكويت واحدة لم تسرق من محل واحد في "ساحة تقسيم" ومحيطها.
وإمعاناً في المكابرة، لم يلغ زيارته إلى المغرب العربي في رسالة إلى أنه لا يزال أسداً بكامل زئيره، وتوعد المتظاهرين بحرب أهلية عندما قال إنه يستطيع أن ينزل إلى الشارع مليوناً مقابل كل مئة ألف متظاهر تحشدها المعارضة.
كما توعد بأنه سيواصل إنشاء مركز تجاري وثكنة وجامع في حديقة "جيزي" في التقسيم.
غادر أردوغان البلاد، وهو يترك كرة النار بيد رئيس الجمهورية عبد الله غول، ونائب رئيس الحكومة بولنت أرينتش.
خرج غول وأرينتش، وقد أدركا حجم الكارثة التي لحقت بسلطة "العدالة والتنمية" في الداخل وصورتها في الخارج. وكانت مواقفهما لافتة في اعتدالها الشديد ووصلت إلى حد اعتذار أرينتش من المتظاهرين، واعتبار غول أن رسالتهم محقة وقد وصلت. لكن لن يصلح العطار ما أفسده الدهر. أولا، لأن أي محاولة استيعابية للمتظاهرين ومطالبهم تعني أمراً واحداً: تنحي "حزب العدالة والتنمية" عن السلطة، وإفساح المجال أمام جيل جديد ليقود تركيا إلى بر الأمان، بعدما جنح مركب الحزب في الداخل والخارج وأصابته "انتفاضة" الأول من حزيران بثقب واسع، ليس يصعب، بل يستحيل إغلاقه. إن تلبية مطالب المنتفضين تعادل ببساطة تغييراً جذرياً في سلوكيات الحزب تجاه كل المكوّنات الاجتماعية المعارضة، والتخلي عن نبرة تحقيرهم والاستهزاء بقدرتهم. لكن التغيير غير ممكن بأدوات قديمة تخطاها الزمن. وفي ظل التغيير المستحيل في السلوك الذي يعني الاعتراف بالفشل، لن تنفع لعبة "توزيع الأدوار" بين قبطان مركب "العدالة والتنمية". وحال سلطة الحزب اليوم، هي تماماً مثل حال الديكتاتوريات والأنظمة المطلقة، غير ممكن إصلاحها إلا بانهيارها. وسقوط رأس يعني تدحرج الرؤوس الأخرى. لذا فإن العد العكسي لـ"العدالة والتنمية" قد بدأ، وأردوغان وفريقه بالطبع لن يستسلما بسهولة، وقد تستغرق عملية الانتقال والتغيير بعض الوقت، لكن لم يعد ممكناً لأردوغان أن يبقى عشر سنوات أخرى في السلطة، بأن يتولى رئاسة الجمهورية حتى العام 2024، فيكون قد تربع على العرش 21 عاماً. برع منظّرو "حزب العدالة والتنمية" في توصيف "الربيع العربي" وتحليله كانعكاس لحتمية تاريخية. لكن هذه الحتمية وصلت إلى عتبة الباب العالي من دون أن يشعر ساكنوه حتى بلفح لهبها، حتى إذا نظروا ورأوا النار داخل المنزل فوجئوا بها، ولم يجدوا بعد من التوصيفات ما يبرر تفاجؤهم. أليس لافتاً الصمت المطبق الذي التزم به صاحب نظرية "العمق الاستراتيجي" أحمد داود أوغلو تجاه ما يجري في ساحة "تقسيم" من حتمية تاريخية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"السفير" اللبنانية
5/6/2013

ص 10  
 
 
 
على المكشوف
 
 
 
صيدليات آخر زمان..!
 
علم الصيدلة أو علم صناعة الأدوية (الصيدلة مشتقة من كلمة الصندل الفارسية والصندل نبات عطري من الأعشاب الطبية)، أحد أهم العلوم الذي تفتخر به البشرية، وبتطور العلوم المختلفة أفردت لهذا العلم صروح أكاديمية من معاهد وكليات وجامعات، وأصبح الصيدلاني والحاصل على شهادة كلية الصيدلة من ألمع العناوين العلمية في أي بلد أنها دراسة صعبة ومعقدة ولا يمنح الطالب هذه الشهادة الراقية ألاّ بعد جهد جهيد يقضيها بالدرس والبحث والمثابرة وعلى مدى سنوات طويلة لاتقل في أي حال من الأحوال عن خمس سنوات بعد الاعدادية بفرعها العلمي ويشترط: أن يكون الطالب من بين المتفوقين في دروسه.
وليس هذا فحسب فقد عهد لتدريس طلاب كلية الصيدلة خيرة الأساتذة الكبار والى وقت ليس بالبعيد بعضهم من الأجانب ومن الأسماء المعروفة بهذا الشأن. وكان من بين أهم الدروس التي تتلمذ الصيدلانيون على أساتذتهم: هو درس الأخلاق المهنية ،والتي تصب في احترام المهنة وقدسيتها ،احترام خصوصيات المريض ،والتشاور مع الطبيب المعالج وأخيراً أن يكون متمكناً من أدوات عمله.
وبغياب الرقابة والفوضى العارمة أصبح تداول الأدوية من الأمور التجارية البحتة. علماً أن التجارة التي لها علاقة بحياة الناس وصحة المجتمع شيء، والتجارة الأخرى وتحت أي مسمى، شيء أخر، فقد غاب في الكثير من المذاخر أو الصيدليات العنوان الرئيس فيها ،ألا وهو الصيدلاني.
في العاصمة يدير الصيدليات مَن ليس لهم علاقة بالصيدلة وعلمها ،فما بالك في الاطراف، ورغم بعض الجهود المحدودة التي تقوم بها لجان نقابة الصيادلة أو دوائر التفتيش التابعة لوزارة الصحة فأن هذه الجولات عددها قليل ولا تكفي لتغطية العدد الكبير من الصيدليات ومحلات بيع الأدوية، علماً أننا نشهد فتح أعداد ليست قليلة من محلات بيع الأدوية ولا أقول (صيدليات) فالشرط الأول لفتح أي صيدلية هو أن يكون الصيدلاني موجوداً فيها ويديرها.
هذا من جانب، ومن جانب آخر، فالانفتاح غير المشروط في التزوّد بالأدوية من المذاخر من قبل أصحاب دكاكين الطبابة المنتشرة في كل أرجاء العراق ، قد جعل المعاون الطبي أو الصحي يتداول الأدوية ويبيعها للمرضى. والمعروف أن الطبيب هو الذي يحدد العلاج، وإذا كان غياب القانون والرقابة يلعبان دوراً في هذا الواقع ،فأن غياب أو قصور وعي المواطن يلعب الدور الأهم فيه.
أن ما يحصل وما يجري ارتكابه من أخطاء مؤذية حقاً، كبيع أدوية نافدة الصلاحية أو أدوية بالغلط وليست هي المطلوبة أو التي وصفها الطبيب، أدت الى مشاكل صحية ومشاكل في العلاقة بين المريض وبين ممتهني هذه التجارة، ليس هذا فحسب فأن بعض المرضى الذين لا يرجعون بالعلاج الى طبيبهم سيتناولون العلاجات الخاطئة، ومردود ذلك على الطبيب نفسه حينما لا يشفى المريض من الحالة التي يعاني منها. لذا والى أن ينصلح الحال فالمطلوب من المريض أن يرجع الى طبيبه للتأكد من العلاج، وعلى الطبيب: أن يؤكد ذلك على مريضه.
 
د.سلام يوسف
 
************
التهاب الكبد الفايروسي "سي" .. مضاعفاته خطيرة

د. مزاحم مبارك مال الله
شخص العلماء في بداية البحث عن أسباب أمراض الكبد، نوعين من الفايروسات وأطلقوا على الاول: التهاب الكبد الفايروسي A وهو الشائع حيث ينتقل عن طريق المسالك التنفسية والجهاز المعوي، النوع الثاني أطلقوا عليه: التهاب الكبد الفايروسي B وهو الذي ينتقل عن طريق الدم ومشتقات الدم الملوث وعن طريق السرنجات الملوثة والوخز وغير ذلك ،وكان العلماء مقتنعون بوجود نوع أو أنواع أخرى من الفايروسات التي تصيب الكبد، فأطلقوا على نوع ثالث بـ (لا A ولا B) ،
في عام 1989 أثيرت شكوك حول فايروس من نوع حامض نووي RNA وتمكنوا من حل لغزه عام1992 وأطلقوا عليه نوع C (يوجد منه ستة أنواع جينية وكل نوع يحمل خمسين شبيهاً وهذا يفسر عدم قدرة الجسم على تلافيه وحتى أن هذه الخاصية قد عرقلت اكتشاف لقاح ضده)وهو المسؤول عن90% من حالات التهاب الكبد الفايروسي المتسبب عن نقل الدم. ثم وبتراكم الخبرة وتوالي المعلومات التكنو ـ طبية أكتشف العلماء  ثلاثة أنواع أخرى من الفايروسات التي تصيب الكبد وهي D،E ، G.
نوع C له خصوصية من الناحية الوبائية(يوجد الان 170 مليون مصاب ،وكل عام يُصاب 3- 4 ملايين أنسان به)، وكذلك من ناحية المضاعفات.
 الفايروس حينما يدخل الكبد يقوم بإخراج حامضه النووي مستخدماً التركيب الجيني الخاص بخلايا الكبد فيستنسخ نفسه ليدخل في خلايا أخرى مدمراً تلك الخلايا، وكذلك فله القدرة على خداع الجهاز المناعي مما يجعله مزمناً في الجسم.
هو أكثر الأنواع الذي يتسبب بألتهاب الكبد الفايروسي المزمن، وليس له أعراض في المراحل الاولى حيث لا يتسبب هذا الفايروس بالتهاب حاد (وهنا مكمن الخطورة).
وبمتابعة هذا الفايروس أكتشف العلماء أنه لا ينتقل من الأم الى الجنين ولا بالرضاعة ولا عن طريق الفم أو الجهاز التنفسي ،والعلماء يشكوّن بانتقاله عن طريق الجهاز التناسلي ،ولكنه ينتقل عن طريق:
1- الدم الملوث أو أحد مشتقاته (بلازما ،صفائح دموية ..الخ)
2- زراعة الأعضاء من متبرع مصاب بالفايروس.
3- غسيل اليوريا العالية بالدم للمصابين بالفشل الكلوي ،بواسطة الأجهزة التي تتلوث بفايروس من مريض مصاب به أيضاً إضافة الى فشل كليتيه.
4- استخدام سرنجات ملوثة ،وخصوصاً لدى المدمنين على المخدرات.
5- التعرض الى وخزة أو جرح بأداة ملوثة بالفايروس وهذا ما يحصل كثيراً لدى العاملين في القطاع الطبي الجراحي وأطباء الأسنان.
6- استخدام فرش أسنان الغير أو أمواس حلاقة الغير،أو نفس جهاز تحليل سكر مريض آخر.
7- الوشم أو الحجامة بأدوات ملوثة.
الأعراض :
� 70% من المصابين بفايروس C لا يشتكون من أية أعراض ،ولكنها تظهر بعد فترة، أي حينما تتحول الإصابة الى مرض مزمن، ولكن بعض المصابين تظهر عليهم الأعراض التالية في الايام الاولى لأصابتهم وهي أعراض ليست خاصة بالمرض وحده ،وتشتمل على الإحساس بالتعب، الغثيان والتقيؤ ، فقدان الشهية ،آلام البطن والإسهال ، ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.
� لكن وبعد مرور ستة أشهر تقريباً تتحول هذه الأعراض الى أعراض التهاب الكبد الفايروسي المزمن لدى 75% من المرضى والى تليف الكبد لدى 60% منهم، و5% منهم يتحول المرض الى سرطان الكبد.
� أعراض ألتهاب الكبد الفايروسي المزمن أو التليف وحتى السرطان (في مراحل متقدمة طبعاً) تشمل:ـ
1- وضوح اليرقان.
2- حكة الجلد بسبب كون المادة الصفراء مخرشة للجلد.
3- اصفرار بياض العين.
4- لون البول يصبح قاتماً ولون البراز يصبح باهتاً.
5- ورم البطن الناتج عن تجمع السوائل فيها جراء المرض.
6- دوالي المعدة والمرئ، فيرتفع ضغط الدم البابي - الكبدي.
7- اعتلال الدماغ الناتج عن تسمم خلاياه بالمادة الصفراء.
أن إصابة الكبد بهذا الفايروس يعرقل وظائفه وبعض تلك الوظائف تتعطل بالكامل ، فتتأثر مستويات كل المواد البايو ـ كيمياوية التي ينتجها الكبد، ومنها سام جداً والتي يلفضها الجسم بالأحوال الاعتيادية.
التشخيص:بعد ما تثار الشكوك حول الإصابة(وهي غالباً)ما تأتي متأخرة، يتم تشخيص الاصابة من خلال:ـ
1- كشف وجود الأجسام المضادة للفايروس في دم المريض.
2- تغير واضح في نتائج تحاليل وظائف الكبد.
3- خزعة الكبد وتحليلها نسيجياً حيث يمكن مشاهدة الفايروس وقد دخل في خلاياه بواسطة المجهر الألكتروني.
العلاج:
أستطاع العلماء إيقاف تطور المرض وتدهور حالة المريض بواسطة علاج أطلقوا عليه (بكأنترفيرون ألفا 2ب وبكأنترفيرون ألفا 2أ) يؤخذ على شكل أبر مرة واحدة أسبوعياً ولمدة تتراوح بين 6و12 شهراً مع تقديم النصيحة للمريض بالراحة والتغذية الجيدة بعيداً عن الدهون والامتناع قطعياً عن التدخين والكحول. كانت النتائج ممتازة جداً وخصوصاً للحالات التي لم تتحول الى سرطان الكبد.
وما زال العلماء يعملون على أستنباط لقاح ضد هذا الفايروس الخطير. 
 
 
**********

 
مرضى السكري وانتظام الفحوصات
 
 
كاظم فرج العقابي
ان المعهد السكري التابع للجامعة المستنصرية واللصيق ببناية مستشفى اليرموك يؤدي وظيفة صحية في غاية الاهمية، وفي تسجيل مرضى السكري ومتابعة علاجهم المنتظم من خلال اجراء الفحوصات الدورية لهم والتأشير ببطاقاتهم الصحية مدى استتباب حالتهم الصحية.
فالفحوصات الدورية التي كانت تجري لهم لا تتجاوز الشهرين لمتابعة درجة السكري لديهم والكرستول والدهون الثلاثية والإدرار وفحص الإدرار والقلب والاعصاب.. الخ، كل هذا لغرض السيطرة على حالة السكر للمريض إلا نه في الآونة الاخيرة تباعدت فترة الفحوصات الدورية الى 5 اشهر تحت مبرر عدم توفر وكفاية العلاج لديهم وازدياد عدد مرضى السكري، انها دعوة الى الجهات الصحية المسؤولة وادارة المعهد والى وزارة الصحة الى ضرورة ايلاء الموضوع اهميته، فمن غير المنطقي ان ندقق حالة المريض كل 5 اشهر، والمواطن لا يقتنع اساساً ان قلة الموارد المالية هي سبب بحد ذاته. فازدياد عدد المصابين يحتم الاهتمام بهذا الموضوع وليس اهماله بهذه الطريقة بل يتطلب المتابعة الجادة والمخلصة وعدم البخل في رصد الاموال لمكافحة هذه الآفة المرضية التي تطال الآلاف من المواطنين، والانسان هم اثمن رأس مال.
 
 
*********
 
 
 
اضطرابات الغدة الدرقية تزيد مخاطر الحمل
 

وكالات:
وجدت دراسة أميركية حديثة أن النساء الحوامل المصابات باضطرابات في الغدة الدرقية هن أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة ومضاعفات أخرى متعلقة بالحمل قد تكون لها تداعياتها الصحية على المرأة ومولودها.
وتوصل الباحثون بالمعهد الوطني الأميركي لصحة الطفل والتنمية البشرية إلى: أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل تتعلق بالغدة الدرقية يزيد لديهن خطر إنجاب مواليد خدّج (الولادة المبكرة).
وشملت الدراسة بيانات طبية لما يزيد عن 223 حالة حمل، إذ وجد الفريق البحثي: أن النساء اللواتي يعانين من اضطراب في الغدة الدرقية هن أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل الذي تشمل أعراضه زيادة البروتين في البول وارتفاع حاد لضغط الدم خلال الحمل.
كما أنهن دخلن لوحدات العناية المركزة في المستشفيات بشكل متكرر أكثر، وكن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل وارتفاع معدل الولادة القيصرية.
ولفت العلماء إلى: أهمية أن تتمتع المرأة بمستويات مناسبة من هورمونات الغدة الدرقية لدعم حملها الصحي، وبالتالي من الضروري مراقبة هذه المستويات بدقّة عند الحوامل اللواتي يعانين من اضطرابات في هذه الغدة.
 
*********
 
 
 
فقدان الوزن يحسّن أعراض الصدفية
 
 
وكالات:
توصلت دراسة دانماركية حديثة إلى:  أن المرضى المصابين بالصدفية الذين يخفضون أوزانهم قد تنخفض لديهم بعض أعراض مرضهم الجلدي المزمن، مما عده الباحثون دليلا على أهمية إنقاص الوزن لدى البدناء المصابين بالصدفية للتعامل مع المرض.
وعبر تجارب سريرية، وجد الباحثون بجامعة كوبنهاغن أن البدناء المصابين بالصدفية، الذين يفقدون جزءا من أوزانهم عبر نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، يتحسنون بشكل ملحوظ من حيث نوعية حياتهم وأعراض المرض مقارنة بالبدناء الذين لم يخفضوا أوزانهم. وبينت النتائج أن المرضى في المجموعة التي خسرت وزنا سجلوا أعراضا أقل (كالحرقة والألم) وباتت حالتهم لا تؤثر كثيرا على حياتهم اليومية. وقال الباحثون: إن نتائج الدراسة تؤكد على: أهمية تقليل الوزن كجزء من علاج متعدد الوسائط وموجّه لمعالجة هذا المرض الجلدي بشكل فعال عند المصابين بالسمنة. وشملت الدراسة 27 مريضا خضعوا لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، و26 مريضا آخرين واصلوا اتباع نظامهم الغذائي المعتاد، وراقب الباحثون أعراض المرض الجلدي ونوعية حياة الأشخاص. وفقدت المجموعة الأولى قرابة 15.4 كيلوغراما خلال 16 أسبوعا، وبدا عليها تحسن في أعراض الصدفية ونوعية حياة المرضى بشكل عام.
 
 
***********
 
 
 
زيت بذور اللفت لذاكرة حديدية
 
 
 
 
لندن:
انتعشت مبيعات زيت بذور اللفت الذي انتشر في الريف البريطاني، لتتفوق على زيت الزيتون المستورد من الخارج، وذلك بعد أن اتجه البريطانيون إليه، لأنه يحتوي على نصف كمية الدهون المشبعة الموجودة في زيت الزيتون. ويساهم زيت بذور نبات اللفت في الوقاية من أمراض عصبية نادرة.وزيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم، كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.وذكرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن زيت بذور اللفت يتمتع بمزايا صحية أكثر من زيت الزيتون، إذ تصل نسبة الدهون المشبعة به إلى 6% فقط، وهي نسبة أقل من نصف الدهون المشبعة الموجودة في زيت الزيتون التي تصل لـ14%. كما أن زيت بذور اللفت يتمتع أيضا بمعدلات أعلى من أحماض دهنية مهمة هي أوميغا 3 و6 و9، مقارنة بأي زيت نباتي آخر. ويقوي زيت اللفت الذاكرة وصحة الجلد والأظافر والشعر.
وكشفت دراسة أجرتها جامعة ألاباما في برمنغهام أن حمية حوض البحر المتوسط، التي تحتوي على الاحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الاسماك والدجاج وصلصلة السلطة مع تجنب الدهون المشبعة واللحوم والالبان، ربما تكون مرتبطة بالحفاظ على الذاكرة وقدرات التفكير. لكن هذا الارتباط لم يكتشف في الاشخاص المصابين بالداء السكري.يذكر أن حمية البحر المتوسط ليست برنامجا غذائيا معينا وإنما مجموعة العادات الغذائية التي يتبعها سكان الحوض.وكشفت دراسة طبية قديمة، عن أن الأطعمة التي تترك مذاقا مُرًا في الفم تحد من الإصابة بأزمات الربو حيث تعمل تلك الاطعمة على تحفيز مستقبلات التذوق الموجودة بخلايا الشعب الهوائية، والخاصة بالتعرف على الأطعمة مرة المذاق عن طريق استرخاء العضلات، وتحسين تدفق الهواء.ولفت الباحثون إلى أن تناول بعض الأطعمة المُرة مثل اللفت التايلاندي، ونبات الحنظل، يساعد على تمدد الخلايا الهوائية.
 
 
 
***********
 
 
الوجوه.. علامة محفورة في ذاكرة النساء

واشنطن:
نشرت دراسة أميركية في دورية "علوم الطب النفسي" أن النساء أكثر قدرة على تذكر الوجوه من الرجال بسبب نظرتهم العفوية للوجه وتفاصيله بشكل أدق.ووجد الباحثون أن النساء لديهن قدرة أكبر وبشكل أفضل على تذكر الوجوه وترسخها لديهم طوال العمر، والسبب أنهن ينظرن لوقت أطول وبشكل أدق إلى تفاصيل الوجوه، مع العلم أن هذه العملية لا تتم بشكل متعمد، إنما كانت عفوية بشكل كلي.وقاموا بوضع اختبار لهن على الانترنت للتعرف على الوجوه.واكتشفت الدراسة أيضاً أن الفرق بين الجنسين في القدرة على تذكر الوجوه يتناقص مع تكرار عرض الوجوه عليهم.وكشفت دراسة أجرتها جامعة ألاباما في برمنغهام أن حمية حوض البحر المتوسط، التي تحتوي على الاحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الاسماك والدجاج وصلصلة السلطة مع تجنب الدهون المشبعة واللحوم والالبان، ربما تكون مرتبطة بالحفاظ على الذاكرة وقدرات التفكير.لكن هذا الارتباط لم يكتشف في الاشخاص المصابين بالداء السكري.
 

*************

المغنيسيوم مهم جداً لبناء عظام الاطفال
 
 
وكالات:
يسعى معظم الأهالي إلى إعطاء أطفالهم الحليب ومشتقاته والأطعمة الغنية بالكالسيوم، وذلك لمساعدتهم على بناء عظام قوية وسليمة. وفي دراسة جديدة نوقشت نتائجها في الاجتماع السنوي للرابطة الأكاديمية لطب الأطفال في واشنطن، أكد الباحثون على ضرورة إعطاء الأطفال مواد غذائية  غنية بالمغنيسيوم فهي مفيدة جداً لبناء العظام.
من جهته، شدد الدكتور ستيفن ابرام المشرف على البحث وأستاذ طب الأطفال في كلية طب بيلور في هاوستون على أن أهمية المغنيسيوم في بناء العظام وتقويتها لا تقل بتاتاً عن الكالسيوم".
يذكر أنه من المعروف أن المغنيسوم مهم لصحة عظام البالغين، ولكن المعلومات شحيحة جداً حول أهميته لعظام الأطفال.
وبينت النتائج أن كمية المغيسيوم التي يتناولها الطفل والنسبة التي تُمتص منها، تشكل أهم عامل مؤثر على كثافة العظام لدى الطفل.
مما يذكر: أن المغنيسيوم موجود في السبانخ والخس والقرنبيط، الجوز والكازو واللوز والفول السوداني، البندق ، والصنوبر والجوز والفاصوليا البيضاء،الموز والمشمش ومعجون الطماطم والاسماك بجميع انواعها.
 

ص11
 
غدأ.. عمو بابا في ضيافة الجواهري
 
طريق الشعب/ خاص
بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل شيخ المدربين العراقيين الكابتن عمو بابا يقيم ملتقى عبدكاظم الرياضي جلسة استذكارية يوم غد في الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة الجواهري بمقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
اعلن ذلك الكابتن رسن بنيان عضو ملتقى عبدكاظم وقال: ان الدعوة وجهت الى عدد من زملاء وتلاميذ الراحل وشخصيات اكاديمية عاصرت الراحل خلال مشاويره لاعباً ومدرباً. ويذكر ان الكابتن عمو بابا قد فارق الحياة في 27/ 5/ 2009 في احدى مستشفيات دهوك.
 
 
*********
 
 
من المركز الوطني للمواهب الرياضية
 
منعم جابر
رند رامي.. من بين اجراس الكنيسة وتراتيل الصلوات انطلقت لتتصدر براعم العراق..!
تجربة جديدة انطلقت من معطف وزارة الشباب والرياضة وبدأت تأتي أكلها، الا وهي تجربة الرعاية والاهتمام بالمواهب الرياضية من خلال انشاء المركز الوطني لرعاية المواهب الرياضية لأكثر من عشرة العاب. بدأت منذ اكثر من عام في بغداد، ثم تحركت باتجاه محافظاتنا العزيزة، حيث بدأت محافظات كربلاء والنجف والديوانية وديالى وغيرها لافتتاح فروعها وبشكل متوال.
ولعل الشيء الجميل في هذه التجربة هو اختيارها نجوماً كباراً ومتخصصين بعلوم التدريب والالعاب لقيادة هذه التجربة، مع اشراف مباشر لنخب من الاكاديميين على هذه المراكز، وكل حسب اختصاصه. ومن اجل متابعة ومراقبة ومساهمة الاعلام بهذه التجربة قررنا متابعة عملها ومراقبة مخرجاتها اي نتائجها الاولية.
واليوم يسرنا: ان نبدأ من لعبة كرة الطاولة والطفلة الموهوبة رند رامي، لاعبة المركز الوطني لرعاية المواهب للتعرف على مسيرتها وبداية انطلاقتها..
بدأت مع والدي وانطلقت من الكنيسة!
بدأت الموهوبة رند رامي حديثها بالقول: بأن والدها كان مدربها الاول، حيث بدأت العب واتدرب معه يومياً، واضافت: بأننا كأسرة نذهب في بعض الايام الى الكنيسة لغرض الصلاة. وهناك في الكنيسة قاعة فيها اكثر من طاولة للعبة كرة المنضدة، فكنت اتدرب وامارس اللعبة، وقد وجدت والدتي في الرغبة وحب اللعبة وسرعة التعلم! وتم التحاقي بالمركز الوطني للمواهب الرياضية/ كرة الطاولة، وتطورت قابلياتي وحصلت  على المركز الاول لبراعم العراق.
 
والدها رامي بيتر: لاحظنا ولعها باللعبة!
 
يقول والد الموهوبة رند رامي بيتر: لقد وجدت في رند قابلية ورغبة وحب للعبة حيث كنت ألاعبها واجد فيها القدرة السريعة على التعلم منذ الصف الاول الابتدائي مع تقدم يومي وعند سماعنا بافتتاح مركز للموهوبين بكرة المنضدة سارعنا لأخذها هناك. حيث وجدت الاهتمام من المدربين ورعاية استثنائية من مشرفي المركز وها هي تسير بشكل متوازن نحو النجومية.
 
والدتها بيداء بطرس: مركز الموهوبين خطوة رائعة
 
تقول الام بيداء: إن تجربة المركز الوطني لرعاية المواهب الرياضية هي تجربة جديرة بالرعاية والاهتمام لأنها وفرت لفلذات اكبادنا بنين وبنات ومن اعمار ثمان سنوات فأكثر، فرص التدريب العلمي والرعاية الصحية والتغذية المتوازنة اضافة الى الامان والنقل من البيت الى مكان التدريب وبالعكس اضافة الى التجهيزات الرياضية ولوازم التدريب. كل ذلك شجع العوائل على دفع ابنائهم على الالتحاق والتدريب وهذا بالتأكيد سيحقق للعبة ولبقية الالعاب اشياء كثيرة، ان كانت الخطوات متواصلة وجدية وصحيحة كما اراها الآن.. واضافت الام: بأنها بدأت تح? العوائل على ارسال ابنائهم لممارسة الرياضة. وقبل ايام وجدت لاعبة موهوبة عمرها 8 سنوات تلعب في قاعة الكنيسة؛ فأقنعت عائلتها بأهمية التحاقها بالمركز وفعلاً التحقت وهي لاعبة تبشر بغد مشرق!
 
مدير المركز: رند تتطور بطفرات سريعة!
 
مدير المركز الوطني للمواهب الرياضية وكرة الطاولة حكمت جواد اكد لنا: ان رند لاعبة موهوبة تمتلك احساساً عالياً وقدرة سريعة على التعلم وتتطور بطفرات سريعة، ولعل التعاون الواضح مع عائلتها هو عامل اساس في تقدمها ونجاحها. اما مدربها الكابتن كفاح محسن فقد تنبأ لها بمستقبل مشرق باللعبة، لأنها تتعلم بسرعة وتلتقط الملاحظات التي نقولها وهذه الصفحة تعكس القابلية الحقيقية للموهوبين.
 
رند الناجحة على زملائها في المدرسة!
 
رند اليوم تبلغ السنة العاشرة وهي متفوقة دراسياً، حصلت على الدرجات الكاملة ونجحت الى الصف الخامس الابتدائي، وحافزها للدراسة هو حبها للعبتها. هكذا تقول والدتها.. تواصل تدريباتها يومياً، وفي العطلة صباحاً ومساءً مع اهتمام استثنائي من عائلتها ومدربيها حصلت على بطولة المدارس الابتدائية، وهي الاولى على براعم العراق والقادم اكبر. احبتي القراء تذكروا اسم هذه الموهوبة انها رند رامي.
 
**************
 
العراق يشارك في البطولة العربية لالعاب القوى بمصر
 
اكد المنسق الاعلامي بأسم الاتحاد المركزي لألعاب القوى، ميثم الحسني ان الاتحاد العربي للعبة نقل بطولته للناشئين والناشئات التي كان من المقرر أقامتها في تونس نهاية الشهر الحالي الى مصر. وقال ميثم الحسني :ان الاتحاد العربي وافق على اسناد تضييف البطولة العربية للناشئين والناشئات الى مصر بعد اعتذار تونس وستقام البطولة في مجمع الكلية الحربية بالعاصمة القاهرة من العشرين من الشهر الحالي ولغاية الخامس والعشرين منه بمشاركة اكثر من 16 دولة عربية. وبين: ان انتخابات اللجان الفرعية للاتحاد العربي والتي سأرشح من خلالها ع?ى عضوية اللجنة الاعلامية ومن المرجح ان يشارك العراق في البطولة بثلاثين لاعباً ولاعبة. فاز الدكتور علاء جابر نائب رئيس الإتحاد العراقي لالعاب القوى, بعضوية المكتب التنفيذي للإتحاد العربي، في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للاتحاد العربي التي أقيمت بقصر المؤتمرات بجدة السعودية بحضور رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد العربي نواف بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن وحضور ممثلي الاتحادات العربية.
 
 
المواي تاي يختار ثلاثة لاعبين ولاعبتين للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية
 
أكد مدرب المنتخب الوطني للمواي تاي مصطفى جبار علك، أن فريقه سيشارك بثلاثة لاعبين ولاعبتين في دورة الالعاب الاسيوية للصالات المغلقة التي ستقام في إنتشون الكورية نهاية الشهر الحالي. وقال مصطفى جبار علك: ان المعسكر التدريبي الداخلي الذي دخله المنتخب الوطني للمواي تاي في المركز التدريبي للاتحاد شهد أختيار ثلاثة لاعبين ولاعبتين في دورة الألعاب الآسيوية لألعاب الصالات المغلقة والفنون القتالية التي ستقام في إنتشون الكورية في الفترة من 29 حزيران إلى 6 تموز المقبلين بمشاركة سبع فعاليات هي المواي تاي وكرة القدم والب?يارد والشطرنج والكيك بوكسينغ ومصارعة الكوراش والسباحة. وزاد: ان اللاعبين الثلاثة هم احمد سلام بوزن 54 كغم وسجاد حسين بوزن 57 كغم وحسين سالم بوزن 63 كغم ولاعبتين هما اطياف احمد بوزن 54 كغم ورنامحمد بوزن 60 كغم ونتأمل منهم ان يحققوا النجاح رغم ضعف التدريب بسبب عدم توفير المعسكرات من قبل الاولمبية لكننا مستمرون بالاصرار لتحقيق الفوز. وكان المنتخب الوطني العراقي قد احرز ست ميداليات ملونة في بطولة العالم التي جرت في تايلاند شهر اذار الماضي وبواقع ذهبية واحدة وثلاث فضيات وبرونزيتين.
 
*******
 
اهتمام برازيلي بلقطة نور صبري مع جامع الكرات
 
بغداد-وكالات:
اعطت الصحافة البرازيلية اهتماما كبيرا بلقطة حارس مرمى المنتخب العراقي نور صبري عندما انتزع الكرة من جامع الكرة لينفذ ركلة مرمى بسرعة في مباراة المنتخب العراقي مع مضيفه العماني في الدور الرابع والحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كاس العالم 2014.
وانتهت المباراة بفوز عمان بهدف نظيف وهو ما عزز فرص الفريق العماني في المنافسة على بطاقة التأهل الثانية في المجموعة الثانية للمونديال بعد أن قفز المنتخب العماني للمركز الثاني في الترتيب خلف اليابان التي بات منتخبها أول المتأهلين رسميا للمونديال، فيما تراجع المنتخب العراقي للمركز الخامس والأخير في لائحة الترتيب برصيد 5 نقاط وودع المنافسة وبقى أمله في الملحق. وكان المنتخب العراقي متأخرا عند الدقيقة 87 وخرجت الكرة ركلة مرمى ولم يعد صبي الملاعب الكرة للملعب لاستئناف اللعب فاندفع صبري وقفز من فوق حاجز الإعلانات ?انتزع منه الكرة ليستأنف اللعب سريعا.
وخصصت صحيفة أو غلوبو البرازيلية مساحة كبيرة للقطة التي تحدث عنها مع وضع فيديو للمشهد وصورة كبيرة تعليقا على الحدث. وكتبت الصحيفة تحت عنوان "تصرف الحارس مع جامع الكرة لم يمنع خسارة العراق" وأوضحت "كان جامع الكرات يقف مشتتا فيما افلت منه حارس العراق الكرة لينفذ ركلة مرمى في توقيت صعب لكن تصرف الحارس العراقي لم يمنع فريقه من الخسارة بهدف نظيف".
 
*******
 
كاباي : بكل تأكيد ارغب
في الانضمام الى يونايتد
عبر لاعب فريق نيوكاسيل يونايتد  الفرنسي يوهان كاباي عن رغبته في الانضمام الى فريق مانشستر يونايتد بطل الدوري الانجليزي الممتاز , مبديا اعجابه الشديد بالفريق والمدرب الجديد ديفيد مويس . وسئل اللاعب عما اذا كان على استعداد للانتقال الى اليونايتد فأجاب : نعم بالطبع، لقد أحببت هذا النادي لفترة طويلة ، وأنا أحب ما يفعلونه ، لقد غادر المدرب لكنهم عينوا خلفا جيدا جدا، لقد فعل أشياء جيدة جدا مع ايفرتون. انهم دائما في وضع جيد و ضمن الأندية الكبرى, بكل تأكيد يمكن أن يكون ذلك تحديا مثيرا للاهتمام . كما سئل عن اهتمام ?ل من باريس سان جيرمان وموناكو به فقال : لم يعد لي اتصال مباشر مع أي شخص ، ربما وكيل اعمالي يعرف شيء , أما بالنسبة لي أنا هنا استمتع , أنا أحب إنجلترا , سأحتاج للنظر في الوضع ولا تعرف ماسيحدث.
الجدير بالذكر ان اليونايتد يبحث حاليا غن خليفة للاعب المعتزل بول سكولز ويتم تداول اسماء مثل مروان فيلايني وتياغو الكنتارا اضافة الى يوهان كاباي .
 
 
**********
 
منتخبنا الشبابي يلاعب غداً نظيره الاورغوياني
 
وكالات:
لفت المدير الاداري للمنتخب الشبابي لكرة القدم، الى: ان الفريق سيخوض غداً الاثنين مباراته التجريبية الاولى في معسكر انطاليا التركية امام نظيره الاورغوياني في اولى تجريبياته ضمن مرحلة الاعداد الاخيرة قبيل المشاركة في كأس العالم. وقال كريم فرحان ان المنتخب الشبابي دخل اليوم معسكره التدريبي الاخير قبيل مشاركته المونديالية والذي سيتضمن خوض ثلاث مباريات تجريبية مع أعتى المنتخبات العالمية والتي تتشابه مستوياتها مع المنتخبات الثلاثة التي سنواجهها في المونديال وهي انكلترا ومصر وتشيلي.
وبين: ان المنتخب الشبابي سيلعب اولى تجريبياته يوم غد الاثنين امام المنتخب الاورغوياني فيما سيواجه نيوزلندا يوم الخميس المقبل على أن يختتم مبارياته الثلاث بملاقاة السلفادور يوم الاحد المقبل قبيل ان يدخل في جو التدريبات المكثفة للشروع بمهمته المونديالية. وزاد: ان لاعبي الشبابي الموجودين مع المنتخب الوطني سينضمون للفريق في العشرين من الشهر الحالي أي بعد أنتهاء أخر مباراة لهم امام أستراليا في الثامن عشر من الشهر ذاته ونتأمل منهم: ان يكونوا أضافة قوية لزملائهم في منتخب الشباب.
 
*******
 
عبد علي: حلم التأهل المونديالي اصبح سراباً
 
 
وكالات:
أتهم اللاعب الدولي السابق يونس عبد علي، اتحاد الكرة بأنه من يسمي التشكيلة التي تخوض مباريات المنتخب الوطني، مؤكداً تبخر حلم التأهل لمونديال البرازيل بعد الخسارة في موقعة مسقط. وقال يونس عبد: ان اتحاد الكرة لا يعرف الأستشارة والأستعانة بالخبرات والكفاءات كون أعضائه يعدون أنفسهم بأنهم الأفضل وهو ما يجعلهم يحولون فشلهم الى نجاح عن طريق ضربة الحظ، مضيفاً: ان المدرب الصربي بتروفيتش محظوظ كونه أكثر مدرب سنحت له الفرصة بمتابعة مباريات الدوري النخبوي ومتابعة لاعبيه عن قرب حتى أنه حضر المباريات التي أقيمت في المحاف?ات واستدعى اكثر من لاعب، وهذا يحسب له لكنه عاد وأشرك اللاعبين القدامى ونفس الاسماء والطريقة ذاتها التي زادها بؤساً بتغيير مراكز بعض اللاعبين وهذه الطامة الكبرى. وبين: أن اتحاد الكرة هو من يسمي التشكيلة التي تخوض مباريات المنتخب الوطني وليس المدرب وهذا أمر لا يمكن السكوت عنه كون كرة القدم أصبحت علماً وليس تكهنات. وأجد: ان حلم اللعب في كاس العالم اصبح سراباً وأنتهى الى غير رجعة بعد الأنتكاسة في مسقط العمانية. وودع منتخبنا الوطني لكرة القدم حلم التأهل للمونديال البرازيلي بعدما خسر امام نظيره العُماني بهدف وحي? في المواجهة التي ضيفها ملعب السلطان قابوس بن سعيد الرياضي ضمن منافسات الجولة الثامنة من الدور الآسيوي الحاسم المؤهل الى مونديال 2014 التي تضيفه البرازيل.
ليفرط المنتخب الوطني بفرصة التأهل بعدما واصل وجوده في الترتيب الاخير برصيد 5 نقاط تسبقه منتخبات عمان الوصيفة بتسع نقاط والاردن ثالثة بسبع نقاط واستراليا بسبع نقاط.
 
 
*****
 
سيرينا.. نحو إعادة تاريخ من ذهب
 
 
وكالات:
تأمل لاعبة التنس الأميركية سيرينا وليامس في كتابة التاريخ مجدداً والفوز بلقبها الثاني في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) بعد 11 عاماً من فوزها بلقب البطولة للمرة الوحيدة في مسيرتها الرياضية.ولكن آمال سيرينا المصنفة الأولى عالمياً تصطدم امس السبت في المباراة النهائية للبطولة بطموحات الروسية ماريا شارابوفا المصنفة الثانية عالمياً والتي تسعى للدفاع عن لقبها الذي أحرزته قبل عام واحد فقط.
 
وحققت سيرينا (31 عاماً) الفوز على شارابوفا في آخر عشر مباريات بينهما ولم تخسر سيرينا أي مباراة حتى الآن في موسمها الحالي على الملاعب الرملية كما تغلبت على شارابوفا في ثلاث مباريات جمعت بينهما منذ بداية الموسم الحالي.  ولذلك، ستكون المباراة بينهما غداً قمة كلاسيكية مثيرة علماً بأن سيرينا تحظى بتفوق هائل على شارابوفا في تاريخ المواجهات بينهما حيث حققت سيرينا الفوز في 13 من 15 مباراة بينهما على مدار مسيرتهما الرياضية حتى الآن. ويعود آخر فوز لشارابوفا على سيرينا إلى عام 2004.  وقالت سيرينا: "سيكون الفوز باللقب?مروعا بالنسبة لي. لا أعتقد أن هناك أي وصف أستطيع أن أعبر بي عن مدى السعادة التي ستغمرني.. ولكن، حتى الآن، ما زال هذا حلماً.
ما زالت أمامي مباراة أخرى لأخوضها، وأتمنى الفوز فيها.. ما زال الصراع على اللقب دائراً بين لاعبتين".  ولا تستطيع سيرينا عقد مقارنة بين فوزها السابق باللقب قبل 11 عاماً عندما تغلبت على شقيقتها الكبرى فينوس في المباراة النهائية ونهائي الغد الذي تواجه فيه شارابوفا المصنفة الثانية عالمياً.  وأوضحت سيرينا "كانت فترة مختلفة، وعصرا مختلفا وكذلك مباراة مختلفة.
إنها مباراة ذات طابع جديد الآن. التقيت وماريا كثيرا. أسعى فقط لتقديم أفضل أداء ممكن".  ورغم سجلها الرائع في مواجهة شارابوفا، ما زالت سيرينا تحاول ضخ بعض العفوية على هذه المواجهة المرتقبة غداً حيث قالت: "إنها مواجهة خاصة. لم ألتق شارابوفا هنا من قبل".  وأضافت "أعتقد أنها ستكون مباراة رائعة لكلينا. كل منا تؤدي بشكل رائع وتريد تحقيق الفوز وتشعر بالسعادة البالغة لوصولها إلى النهائي. أعتقد أنها ستكون مباراة عظيمة".  وفي المقابل، تدرك شارابوفا سجلها المتواضع في المواجهات مع سيرينا. وقالت شارابوفا "أكون كاذبة إذا?قلت إن هذا السجل لا يزعجني. أود تغيير هذا الأمر. ما فعلته في الماضي لم يفلح. ولذلك، سأسعى لتجربة شيء مختلف وأتمنى أن يفلح هذه المرة. أفتخر بما قدمته في البطولة الحالية. منحت نفسي فرصة لألتقي المرشحة الأولى".  شارابوفا لإحراز لقبها الثاني في رولان غاروس والخامس في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى.
 
 
******
ص12
 
السياسة المقارنة
 
صدر حديثا عن المنظمة العربية للترجمة الكتاب الموسوم "السياسة المقارنة" تأليف كل من الباحث الفرنسي برتراند بادي، والعالم السوسيولوجي غي هيرمت، وترجمة د.عز الدين الخطابي.
يستعرض الكتاب مناهج السوسيولوجيا المقارنة ومكتسباتها على مستوى معرفة الظواهر السياسية المختلفة. ويقترح في هذا الإطار تفسيرات غير مسبوقة لطبيعة ممارسة السلطة وتحولاتها. وقد ركز المؤلفان اهتمامهما على التغيرات الملاحظة حالياً في الديمقراطيات الغربية والأزمات السياسية والاجتماعية مقارنة بما يحصل في المجتمعات العربية والاسلامية. يقع الكتاب في 608 صفحات من القطع الكبير.
 
 
 
********
 
آخر الكلام
 
 
 
حكومة محلية خاسرة!
 
في ذي قار،وهي واحدة من أفقر محافظات العراق،وعشيّة إنشغال وتشاغل كل الجُهد الحكومي والقوات الأمنية بتأمين الاستذكار الشعبي للزيارة الدينية في بغداد خرجت في هذه اللحظات تظاهرة مطلبية مهمة في الناصرية.
التظاهرة احتجت بجرأة وعلانية وفصاحة على أداء الحكومة المحلية الراحلة أو التي توشك على الرحيل لكنها تتشبث للإبقاء على ملفات سوء الأداء مطويّة.
هذه الحكومة وعلى رأسها محافظها تعللت بالموافقات الأمنية لمنع التظاهر وحاولت»تعجيز»طالبي التظاهر رسمياً لعلهم يقعون في فخّ عدم الحصول على موافقة رسمية لكنها فشلت وخرجت التظاهرة ليلاً ولعدة أيام متتالية ومازالت.
واضحٌ جداً ان الخداع الذي يمارسه الخطاب الرسمي الحكومي سواءٌ في المحافظات أو في المركز لا يُغني  عن حقيقة فوات الفرصة في البناء التي تورط بها جميع المسؤولين ولذلك فإن ذي قار الفقيرة أدركت  مبكراً أنها تعيش خداعاً متواصلاً  بلا خدمات تذكر وعبر حجج واهية.
ذي قار الفاقة والعوز والبطالة لم تعد تنطلي عليها حيلة المسؤولين الذين يحرصون على الظهور في «خدمة»الزائرين أمام الكاميرات بينما هم ضيّعوا اللبن في الصيف وفي كل صيف يكررون تعمد الضياع.
لقد أنجبت هذه المحافظة عشرات الساسة من ذوي الأصوات العالية والظهور اللافت في الإعلام ومن أولي السبق في الإستحواذ على المناصب وقد نستغرب عددهم إن بدأنا بتعدادهم لكنها مع ذلك مازالت فقيرة بصورة مخجلة مازال أبناؤها يقطعون 900 كلم ليعملوا كعمال بناءٍ و»خلفات»في إقليم كردستان ومشاريعه التي كان يمكن ان تكون في ذي قار نسخة افضل منها.
خسر رهط غير قليل من أعضاء مجلس المحافظة كراسيهم بسبب هذا الخذلان الذي مارسوه ببرود تجاه ابناء المحافظة ولم يعد يثق بهم احد أو بوعودهم ، صحيح كانت مناسبة الزيارة الدينية فرصة لعدد منهم كي يظهر بمظهر»الخادم»للشعب يوزع الماء وينقل السندويشات لجموع الزائرين ،لكن التظاهرات الأخيرة توضح بشكل  جلي أن أحداً لم ينخدع بهذه الحركات امام الكاميرات، بل إن عددا كبيرا من الناس ذهبوا فعلاً الى أضرحة الأئمة والأولياء ليشتكوا الى الله ظلم هؤلاء واستمرار استخدامهم للمقدس في عملية الخداع الكبيرة هذه.
ذي قار هي محطة حاسمة ومهمة جداً في صورة الانتخابات النيابية القادمة ومنها ربما ستخرج أقوى التظاهرات التي تطالب المسؤولين بتنفيذ واجباتهم بعد ما شفطوا حقوقهم واستحقاقاتهم وامتيازاتهم بالضعف ولعدة مرات.
وهنا وجب على السياسي الذي يرغب في أن يطرح نفسه بمشروع إصلاحي أن يذهب الى ذي قار ويفهم من أهلها لغتهم الواضحة ...إنها كلمات واضحة جداً ..لن نكتوي مرّتين بخداع هؤلاء .
 
 
قيس قاسم العجرش
*********
 
سافرة جميل حافظ في ملتقى الكاظمية
 
 
بغداد – عبد المهدي العبودي
ضيف المنتدى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، أمس الأول الجمعة، الناشطة النسوية سافرة جميل حافظ لتتحدث عن كيفية وصول المرأة  للتصويت عالميا, بحضور جمع من المثقفين.
أدارت جلسة الضيافة الرفيقة فاطمة ماجد، مرحبة بالضيفة وبالحضور.
بعدها سردت الناشطة سافرة نبذة تاريخية عن المرأة  عبر العصور القديمة، وتوقفت عند نضال المرأة البريطانية بدءا من عام 1700 وحتى نيلها حقوقها كاملة في البرلمان البريطاني عام 1928. وقد جرى نقاش واسع اثناء الجلسة بين الحضور والضيفة عن انجازات المرأة العراقية ونضالها والدور البارز لرابطة المرأة العراقية في قانون الأحوال الشخصية الذي سنته حكومة ثورة 14 تموز المجيدة. 
 
 
 
 
 
*********
 
 
 
 
 
 
 
"طريق الشعب"
في مهرجان اليسار الالماني
 
برلين – طريق الشعب
في جو احتفالي بهيج وممتع أقيم في ساحة روزا لوكسمبورغ الكبيرة في برلين الالمانية، في 1 و2 حزيران الحالي، المهرجان السنوي التقليدي لليسار الألماني، بمشاركة احزاب شقيقة وصديقة من مختلف دول العالم بضمنها طاولة الحزب الشيوعي العراقي "طريق الشعب".
وقد ساهم رفاق واصدقاء الحزب الشيوعي العراقي في المهرجان بروح التضامن العالي، وعكسوا صورة بلدهم، فضلا عن إلقائهم النشرة السياسية باللغة الألمانية، وتوزعيها على زائري المهرجان، الذين كان بينهم مسؤول حزب اليسار الالماني للعلاقات الخارجية في البرلمان الالماني (البوندستاغ)  فولفغانغ غيركه.
وجرى اثناء المهرجان توضيح موقف الحزب الشيوعي العراقي الداعي الى سياسة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والاثنية، والاعتماد على قوى الشعب العراقي الخيرة بعيدا عن التدخل الخارجي. وقد عبر غيركه عن تضامن حزب اليسار الألماني مع الحزب الشيوعي العراقي والقوى الديمقراطية العراقية.
وعلى هامش المهرجان عقدت العديد من الندوات السياسية والثقافية، التي شاركت فيها نخبة بارزة من السياسيين والمثقفين والمفكرين الالمان والاجانب، فضلا عن تقديم المعزوفات الموسيقية الأممية الجميلة التي أمتعت الحاضرين.
هذا وكان للاطفال احتفال خاص، تزامناً مع عيد الطفل العالمي.
 
 
 
**********
 
الكلام المباح
 
 
 
عجين راجحة !
 
ما ان ألتقيت مع جليل ، في بيت أبو سكينة ، صديقي الصدوق، وتبادلنا وجهات النظر وأستعرضنا ما يجري في البلاد ، وكان الاخرون يستمعون لنا بأهتمام ، ثم صاروا جزءا من حوارنا، حتى علت وارتفعت وتداخلت الاصوات ثم هدأت. اختلفنا واتفقنا، لكننا في الاخير اعترفنا بخطورة الاوضاع السياسية في البلاد، وهو الموضوع الاساس الشاغل لنا ولأبي سكينة، الذي سره وجودنا وسجالنا .
كنا جميعا نتابع بقلق الاحتقانات في الوضع السياسي للبلاد والتدهور في الوضع الامني، وتصاعد حمى الشعارات الطائفية من قبل بعض الاطراف والمطالب غير المشروعة لاخرين التي تزيد من اشعال نيران الازمة وتهدد في انفلات الامور بحيث لا ينفع فيها جلسات بوس اللحى ان لم تعالج الامور من اساسها الخاطيء ، وذلك بأيجاد معالجات جذرية لتجاوز نهج ونظام المحاصصة الطائفية الاثنية، الذي يمكن ان يؤدي الاستمرار فيه الى تكرار الازمات وانطلاقها من جديد بحيث تدفع البلاد نحو متاهات خطرة ، وتضعها في مواجهة احتمالات لا تحمد عقباها .
صاح ابو جليل : لن تهدأ الامور وتستقر ما دام الحل والربط  بيد بعض السياسيين الانتهازيين الذين من مصلحتهم ان يلعلع الرصاص وتسيل الدماء وتنتشر اجواء العسكرة والعنف !
قالت سكينة : بهذا فقط  يستطيعون حماية مصالحهم ، فصراعهم  في اساسه على المصالح ، صراع من اجل  السلطة والثروة والنفوذ .
كان ابو سكينة يتفق بهزة من رأسه مع الاراء التي تطالب بتحرك القوى التي لم تتورط في صنع الأزمة، ثم تنحنح ، أستعدل في جلسته وقال : ننتظر من هذه القوى الوطنية المخلصة ان تطرح مبادرات مدروسة وبحلول جذرية، والا ــ يا جماعة الخيرــ  فأن اوضاعنا السياسية راح تصير فرجة ومثل عجين راجحة !
وابو سكينة هنا يذكرنا بحكاية راجحة الصبية بنت جيرانا ، ورفيقة طفولتي ، التي ارادت مساعدة أمها اثناء غيابها في السوق . فأرادت ان تحضر لها العجين، فوضعت كمية من الطحين وسكبت عليه ماء وعجنته بقوة لكنها وجدته لينا جدا فوضعت مزيدا من الطحين فصار صلبا فأضافت قليلا من الماء ، فعاد لينا ، فأضافت طحين فرجع صلبا فعادت وسكبت ماء ، وهكذا واصلت مهمتها بحماسة ، وحين عادت الام وجدت ان ابنتها راجحة قد عجنت لها نصف كمية الطحين التي تكفيهم عادة لشهر كامل!
 
يوسف أبو الفوز
***********
 
احتفى به الشيوعي العراقي في ألقوش
 
طلال حسن.. الربيع الثالث لأم الربيعين
 
 
ألقوش ـ ماتع:
"شكرا للحزب الشيوعي الذي منحني هذا الشرف. انه حلم لم اتجرأ ان احلم به، ان يحتفي بي الحزب الشيوعي وفي هذه المدينة الشجاعة، مدينة الرفيق والصديق العزيز الراحل توما توماس (أبو جوزيف)، مدينة ألقوش. اشعر ـ اليوم ـ اني وصلت الى أهم محطة في حياتي، كيف لا والحزب الشيوعي يحتفي بي في حياتي..".
 
 
بهذه الكلمات اختتم الاديب المعروف طلال حسن شهادته التي قدمها مساء الخميس 6 حزيران 2013 في الاحتفالية التي اقامها الحزب الشيوعي العراقي بمدينة ألقوش، تكريما له.
اقيمت الاحتفالية على قاعة المجمع التجاري في المدينة، وافتتحها سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة نينوى الرفيق فلاح القس يونان، الذي حيّا المحتفلين والمحتفى به ورحب بهم، وشدد على الاهتمام الذي يوليه الشيوعيون للثقافة والابداع، وحرصهم على ضمان متطلبات ازدهارهما، وعلى رعاية منتجيهما من المثقفين.
وبعد عزف النشيد الوطني، والوقوف إجلالا لذكرى شهداء الكلمة الحرة والحرية، ألقى الرفيق مفيد الجزائري كلمة الحزب في المناسبة. وكان مما قاله فيها ان طلال حسن "انسان متشبث بزمن الطفولة وعالمها، مبدع نذر نفسه وابداعه للأطفال، وحقق موقعا متميزاً بين منتجي ادب الاطفال وعامة كتابنا ووجوه ثقافتنا العراقية".
واضاف يقول ان "هذا المبدع الرائد في مجاله بقي طفلا في براءته وسعة خياله، وفي صدقه ونقائه. صار طفلا كبيرا، رجلا بروح طفل وقلب انسان حار نابض بحبّ الناس والانسانية، وفي صدارتهم الاطفال".
وانطلقت بعد ذلك الندوة الحوارية الاحتفائية، التي أداها باقتدار الشاعر محمد جبار حسن. وقد اشار وهو يتحدث عن طلال حسن، الى انه صياد جوائز بامتياز، وان ما بلغه اليوم هو خلاصة خمسة عقود من العطاء الابداعي المتواصل، مشيداً بتميزه عن مجايليه، ومبينا انه اليوم كبير عمرا، لكنه ما زال طفلا يركض خلف الفراشات والعصافير والورود والجمال.
وقال ايضا، في جزء آخر من كلامه، ان طلال حسن "ربيع ثالث لأم الربيعين".
وكان اول المتحدثين في الندوة القاص والناقد حسب الله يحيى، الذي قال في مساهمته: "كنا شبابا نجتمع كل مساء بعفوية عند مكتبة الامين في شارع النجفي بالموصل، نترقب وصول الصحف من بغداد. وفي ساعة الانتظار نتحدث عن كتاب قرأناه، وكتاب نقرأه، وصحيفة نحتت اسماءنا على صفحاتها.
وكان بيننا، طلال حسن، يتحدث برقة الورد وعذب النسيم وغسق المدينة، عن القصة والمسرح وضرورة البدء من الطفولة".
وقرأ القاص محسن ناصر الكناني من الكوت ورقة نقدية في مجموعة المحتفى به "زهرة بابونج للعصفورة"، الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب. ومما قاله فيها ان   طلال حسن "قدم سبعاً وثلاثين قصة قصيرة جداً باسلوب شائق يعتمد على المفارقة، ورصد الثنائيات الموجودة ما بين الحيوانات بعامة".
كذلك "نجح في ابداع عالم قائم على الانسنة والالفة بين اسرة الغابة، وبث فيها قيماً خيرة وافكاراً نبيلة تعزز من ثقة الطفل بوطنه وتراثه وعلومه، عبر اسلوب تعبيري وادوات  جمالية راقية". وكانت آخر المشاركات للقاص نواف خلف السنجاري من مدينة بعشيقة، الذي اختار لورقته عنوان "الطفولة التي لا تشيخ"، وقال فيها � بين ما قال - ان طلال حسن "يبقى رغم سنواته التي تجاوزت السبعين، يشع براءة، وعندما ننظر في عينيه يتجلى لنا النقاء والصفاء". هذا ودامت الاحتفالية التي فاح منها عبق غابات الحدباء، وعبير شجرتها السامقة طلال حسن، ساعة ونصف الساعة.
 
 
 
**********
 
أطفال العراق يتحدون الإرهاب ويوقدون شموع الحب والسلام في يومهم العالمي
 
 
في واسط
 
الكوت – طريق الشعب
بمناسبة الاول من حزيران يوم الطفل العالمي، اقامت رابطة المرأة العراقية في واسط، حفلا جماهيريا على حدائق متنزه الريحانة في المحافظة، حضرته مجموعة يافعة ملونة من الاطفال وعائلاتهم، إلى جانب عدد من رفيقات ورفاق الحزب الشيوعي العراقي. وألقت الرفيقة أم جورج كلمة رابطة المرأة العراقية في واسط، تلتها فعاليات رياضية بإشراف الرفيق خضير شريف، بعدها جرى توزيع الجوائز والهدايا على الأطفال، وقد ترنمت الشفاه بالامنيات بعالم ترفل فيه الطفولة بالسعادة.
في ختام الحفل شاهد الحضور عرضا سينمائيا لفيلم «طيور السماء».
 
في النجف
 
النجف - اوس مرزه
أقامت رابطة المرأة العراقية في النجف، عصر الاول من حزيران الحالي، على حدائق متنزه حي المعلمين في المحافظة احتفالية بمناسبة يوم الطفل العالمي، حضرها جمع من الاطفال وعائلاتهم.
وافتتحت الحفل الزميلة ريام صباح بإلقاء نبذة تعريفية عن مناسبة يوم الطفل. كما ألقت الزميلة سهاد الخطيب كلمة الرابطة التي طالبت فيها الحكومة بالاعتناء بالأطفال والعمل على منحهم حقوقهم، واقرار التعليم الإلزامي لهم كونهم بناة المستقبل وزهور الحاضر.
وقدمت «فرقة بانيقيا للفنون» أغنيات تغنت بحب الوطن والأطفال، فضلا عن الفقرات الفنية الأخرى .
وكان للشعر حضور في الحفل. فقد ألقى الشاعران يحيى جعفر تالي، ورائد عليوي قصائد للأطفال.
 
في الحي
 
الحي – طريق الشعب
أقامت رابطة المرأة العراقية في واسط، في الاول من حزيران الحالي، على قاعة مقر الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي، حفلا للاطفال بمناسبة عيدهم العالمي، حضرته الزميلة سحر غني رئيسة رابطة المرأة العراقية في واسط، إلى جانب مجموعة من البراعم وعائلاتهم، وعدد من الشعراء.
ابتدأ الحفل الذي اداره الزميل محسن ناصر الكناني بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم ألقى الرفيق بشار محمد جواد قفطان كلمة منظمة الحزب في القضاء، التي حيّا فيها الامهات وأطفالهم، وتطرق الى معاناة ابناء الشعب العراقي وأطفالهم نتيجة  استمرار الازمة  السياسية والشحن الطائفي ونشر الرعب والارهاب في عموم البلاد. ودعا قفطان القوى السياسية الحريصة على مستقبل العراق، وباسم الطفولة ودمها المراق، للجلوس الى طاولة الحوار والخروج بالبلد من الازمة السياسية.
بعد ذلك ألقى الأديب الحاج نزار محمد غالي كلمة بالمناسبة، وأدت الطفلتان الشقيقتان الموهوبتان نبأ ومريم حسين أغنيات وأناشيد جميلة، ثم ألقى الشاعر حمزة ثجيل قصيدة شعبية للأطفال.
في الختام جرى توزيع الهدايا على الاطفال الحضور.
 
في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
اقامت رابطة المرأة العراقية في الديوانية، بالتعاون مع اتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة الديمقراطي، حفلا فنيا على متنزه الحرية في المدينة بمناسبة يوم الطفل العالمي في الاول من حزيران، بحضور جمع من الاطفال وعائلاتهم.
وفي اجواء مفعمة بالتفاؤل والجمال والزينة ابتدأت فعاليات الحفل والاعلام ترفرف بأيادي الاطفال مع انغام النشيد الوطني.
وعلى هامش الحفل أقيمت فعاليات للرسم الحر شارك فيها الاطفال الحاضرون، وبدت ساحة الحفل كأنها بساط ملون يفترش الأرض، إلى جانب الاستماع إلى الموسيقى وتوزيع الحلوى على الأطفال.
هذا وحضر الحفل عضو مجلس محافظة القادسية، جعفر الموسوي.