العدد 197 الأحد 2 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 

 

ص1
القادة السياسيون يلتقون بعد انقطاع طويل
حميد موسى: مبادرة الحكيم إيجابية ولا بد من خطوة ثانية
بغداد – طريق الشعب:
أعتبر الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن اللقاء الذي التأم يوم أمس بدعوة من السيد عمار الحكيم جرى في حدود الرمزية بهدف تجميع القيادات السياسية وان ذلك أمر ايجابي، ومبادرة جيدة تستحق التقدير.
وقال موسى بعد حضوره اللقاء انه "لا يمكن أن يكون إلا بداية لسلسلة مكثفة وطويلة من الحوارات واللقاءات، بهدف تحقيق تقدم ملموس وفعال في معالجة جذور الأزمة ولفتح الطريق أمام التطور الطبيعي للعملية السياسية الديمقراطية".
واضاف أن "السيد عمار الحكيم الداعي للقاء ومضيفه، أكد في كلمته على جملة مبادئ أساسية، ووضع خطوطاً عريضة لتجاوز الأزمة المتصاعدة، وفتح الطريق لإجراء حوار جاد وبنّاء لحل المشكلات التي تواجه البلد".
وأوضح الرفيق موسى ان "هناك حاجة فعلية وملموسة لتحويل الكلمات الطيبة إلى أفعال وأعمال حقيقية. فالبلد يواجه أزمة عميقة وتصعيداً خطيراً وتدهوراً في الأوضاع الأمنية، وعدم استقرار سياسي، وشللاً اقتصادياً"، مشيراً إلى ان معالجة ذلك كله "تستلزم نهجاً وأسلوبا جديدين للتعامل مع هذه القضايا، وفي مقدمة ذلك إجراء مراجعة نقدية تقييمية لمسار العملية السياسية، بغية تخليصها من نهج المحاصصة الطائفية كي يستقر البلد وتنطلق عمليات الاعمار والبناء ويهنأ الشعب بالسلام والعيش الآمن".
وأكد الرفيق موسى على أن "هذه المبادرة وقيمتها ترتبطان بما سيليها من خطوات وإجراءات، وما يترتب عن كل ذلك من ضرورة الانفتاح والمرونة في لقاءات القوى المعنية"، مشدداً بالقول: ان "هذه المبادرة في محلها وجيدة، ولكنها تحتاج الى خطوات لاحقة وحوارات عاجلة مكثفة دون تباطؤ وتردد، لإيقاف التدهور وصولاً الى معالجة جذور الأزمة.
وكان الاجتماع الرمزي الذي دعا اليه رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قد عقد عصر امس في مكتبه ببغداد، بحضور قادة الكتل لبحث الأزمة السياسية والأمنية.
وقال الحكيم في كلمته التي القاها في الاجتماع الرمزي انه "ليست هناك مشكلة عصية على الحل، متى ما آمن المختلفون بالحل المشترك والعيش المشترك. وليست هناك أزمة لا يمكن الخروج منها، متى ما آمنا أن العراق فوق كل الازمات والآلام، ويجب ان لا نتشدد في اي موقف، لان شعبنا أهم من كل المواقف، وان الالتقاء في المنتصف لا يمكن اعتباره تنازلاً".
وأضاف الحكيم أن "الشراكة ليست نظرية جديدة ندعو لها بل هي حقيقة وواقع وعلينا أن نتحمل تبعاتها مثلما نسعى إلى نيل استحقاقاتها"، مشيراً إلى أن "العراق لن يستقر دون الاعتراف بالتعددية القائمة في الشعب العراقي".
واعتبر الحكيم أن "أخطر ما نواجهه اليوم هو بروز الدعوات العدوانية التي تريد إلغاء الآخر، وهذا ما يؤدي إلى القتل والتدمير"، لافتا إلى أن "ما يحصل اليوم يستدعي منّا جميعا الوقوف بحزم كدولة ومرجعيات دينية وقيادات سياسية وعلماء ومؤسسات مدنية ضد ظاهرة نفي الآخر".
وأكد الحكيم إن " الحوار هو الطريق الصحيح الذي يقودنا نحو حل المشكلات الناجمة عن الاختلافات في رؤانا لبناء الدولة وتسيير شؤون الحكم في البلاد".
********
المتقاعدون يهددون بتظاهرات واسعة ما لم يقر قانونهم
بغداد – طريق الشعب:
هدد المتقاعدون العراقيون، أخيراً، بتظاهرات واسعة وكبيرة ما لم ترسل السلطة التنفيذية خلال أسبوعين، قانون التقاعد الموعود إلى مجلس النواب، مؤكدين أن ما يصدر من تصريحات ووعود ما هو إلا "كذب" ومحاولة للمماطلة والتسويف.
جاء ذلك في بيان صدر عن الجمعية العراقية للمتقاعدين تلقت "طريق الشعب" نسخة منه وقالت فيه: إن هناك نوايا مبيتة لترحيل قانون التقاعد الموحد إلى الدورة الانتخابية القادمة. وكشفت الجمعية في بيانها: لقد أراد السياسيون المتنفذون تسويف إقرار القانون لغاية عامي 2015 و2016 المتوقع تشكيل البرلمان والحكومة فيهما، كون البرلمان الحالي لا يحق له إقرار موازنة عام 2014 لأن ذلك من صلاحية البرلمان القادم. وان المنحة التي أعطيت للمتقاعدين والتي جاءت لذر الرماد في العيون ستنتهي في 31/12/2013 وبذلك سترجع الرواتب الى 220 ألف دينار.
وذكر بيان الجمعية: إن المطلوب من السلطة التنفيذية إرسال القانون في موعد أقصاه يوم 12/6/2013 إلى مجلس النواب وبعكسه ستقام التظاهرات والاعتصامات في بغداد وبقية محافظات العراق.
ودعت الجمعية جميع المتقاعدين إلى الخروج في تظاهرة، كلٌ في محافظته يوم 22 من الشهر الحالي في حال عدم إرسال مسودة القانون إلى مجلس النواب بعد الموافقة عليها في جلسة مجلس الوزراء.
********
تنويه
في مناسبة حلول ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع) تتقدم «طريق الشعب» باحر التعازي للعراقيين، آملة ان تكون مناسبة للتلاحم والتعاضد ورص الصفوف ونبذ الفرقة والطائفية والارهاب والفاسدين.
وسوف تتوقف «طريق الشعب» عن الصدور ابتداء من يوم الاثنين 3/6/2013، على ان تعاود الصدور يوم الأحد 9/6/2013.
*-*************
تهنئة
الإخوة الأعزاء في المكتب السياسي واللجنة المركزية للاتحاد الوطني الكردستاني
تحية أخوية
يطيب لنا ان نتقدم اليكم بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيس حزبكم المناضل ومن خلالكم الى جميع كوادر الاتحاد واعضائه وجماهيره بأحر التهاني واجمل الامنيات بتحقيق المزيد من النجاحات للشعب الكردي ومن اجل بناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
كما ونود التأكيد على العلاقة النضالية والتأريخية بين حزبينا والعمل الكفاحي في مقارعة الدكتاتورية من اجل الديمقراطية في العراق والحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي. واليوم وفي ظل الاوضاع الصعبة والازمة المستعصية التي يعيشها بلدنا والتي تنذر بمخاطر جسيمة يتطلب منا العمل سوياً وتكثيف الجهود مع الاخرين من القوى السياسية التي تهمها مصلحة ومستقبل العراق لدرء المخاطر المحدقة والعمل على اعلاء راية المواطنة بعيداً عن نهج المحاصصة والسعي المثابر لإصلاح العملية السياسية وتخليصها من النواقص والسلبيات الكثيرة وتعزيز ا?تجربة الديمقراطية والتصدي لنزعة التفرد واشراك الاخرين في صناعة القرار السياسي من دون تهميش واقصاء.
وفي هذه المناسبة نجدد خالص تمنياتنا القلبية لفخامة الرئيس مام جلال الطالباني بالشفاء العاجل والعودة الى ربوع الوطن معافى لأخذ دوره المنشود.
مع خالص تمنياتنا والى مزيد من العمل المشترك لخير شعبنا وبلدنا.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
30 أيار 2013
********
الجزائر تشطب ديونها على العراق
الجزائر – وكالات:
أعلنت الحكومة الجزائرية، أمس السبت، الغاء ديونها على العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عمار بلاني في تصريح صحافي ان «الحكومة الجزائرية قامت منذ 2010 بالغاء ديون عضوين في جامعة الدول العربية وهما العراق واليمن بقيمة تفوق 500 مليون دولار». ووصف المسؤول الجزائري هذه المبادرة «بانها تندرج في سياق مواصلة دعم الجزائر للشعوب العربية لاسيما في الأوضاع التي تستدعي أعمالا تضامنية مباشرة تتعلق بدعم إعادة الإعمار وجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية».
*******
الدفاع: اعتقال خلية إرهابية هيأت لاستخدام مواد كمياوية !
بغداد – طريق الشعب:
عمت رائحة غازات غريبة أرجاء بغداد يوم أمس الأول، وأثارت القلق بين سكان العاصمة، الذين يجهلون مصدرها. فيما كشفت وزارة الدفاع، تفاصيل عملية اعتقال خلية إرهابية كانت تخطط لاستهداف الزائرين بمواد كيماوية من خلال لعب اطفال محورة.
واوضح الناطق الرسمي بأسم الوزارة الفريق الركن محمد العسكري خلال مؤتمر صحفي ان "الخلية الإرهابية التي تم اعتقالها كانت تخطط لاستهداف الزائرين بمواد كيماوية مصنعة من غاز الاعصاب"، مشيرا الى ان "الاستخبارات العسكرية كانت تراقب الخلية منذ ثلاثة اشهر ووثقت جميع تحركاتهم".
وتابع ان "الخلية عملت على تصنيع المواد الكيماوية في مختبرات قامت بتجميعها"، مبينا ان "مخطط الخلية كان استهداف الزائرين من خلال استخدام لعب اطفال عبارة عن طائرات موجهة تعمل بالريموت كونترول تم تطويرها من قبل الخلية للطيران مسافة كيلو متر واكثر".
وبحسب خبر عاجل بثته قناة العراقية قبل المؤتمر الصحفي، قالت وزارة الدفاع أن "الخلية الإرهابية تقوم أيضا بتصدير المواد الكيماوية وغاز الأعصاب إلى دول الجوار وأوروبا"، ولم توضح الوزارة او القناة متى تم إلقاء القبض على الخلية او عدد أفرادها أو جنسياتهم، كما لم توضح ما إذا كانت قد صادرت مواد تثبت أن الخلية لديها فعلا غاز الأعصاب.
يذكر أن يوم الجمعة الماضي، عمت رائحة غريبة تقترب من رائحة غاز الكبريت ارجاء بغداد، ما أثار قلق الناس في العاصمة، الذين تساءلوا عن مصدر هذه الروائح.
وأكد المتحدث باسم وزارة البيئة، أمير علي حسون، انتشار تلك الرائحة في هواء بعض مناطق العاصمة، مشيرا إلى أنها "تنتشر بين فترة وأخرى". ولم يكشف حسون تفاصيل أكثر عن مصدر هذه الرائحة أو طبيعتها، مكتفيا بالقول "لا نعلم مصدرها".
المتحدث باسم وزارة الصحة، زياد طارق أوضح ان" سبب انتشار الرائحات في بغداد يعود الى المعامل والمصانع التي تخترق في عملها الشروط البيئية، وبالتالي تخرج روائح منها وتنتشر في سماء بغداد"، مشيرا إلى أن "جو بغداد ملوث نتيجة المولدات ومعمل الطابوق والبلاستك" نافيا في الوقت نفسه انتشار رائحة ليلة الخميس الماضي تحمل غاز الكبريت، مؤكدا ان" مستشفيات الوزارة لم تستقبل أي حالة إصابة ضيق بالتنفس نتيجة الرائحة".
وفي الشأن ذاته، قال عضو لجنة الصحة النيابية النائب فالح السكر، إن "لجنته لم تتعاط مع هذا الموضوع بالشكل المطلوب لأنه لم يصل لها شيء رسمي بهذا الخصوص".
وأشار إلى انه "قبل فترة اتصلنا بوزارة الصحة وطلبنا توضيح قضية انتشار رائحة غاز الكبريت، ولكن الوزارة لم تؤكد ولم تنف، الخبر ولكن نبقى نتوقع ان تستغل الجماعات الإرهابية تسميم المياه والغذاء وتلوث الهواء".
*******
وسط مشاركة قياسية من طرف منتسبيه
اتحاد الادباء يعقد مؤتمره وينتخب مجلسه الجديد
بغداد – طريق الشعب:
أنجز الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، يوم الخميس الماضي، مؤتمره الانتخابي بنجاح. وأختتم أعماله بانتخاب مجلس مركزي جديد يضم 25 شخصية أدبية وثقافية من مختلف أنحاء البلاد.
وحضر المؤتمر، الذي عقد في مبنى الاتحاد وسط بغداد، أكثر من 1000 شخص، بينهم اعلاميون وشخصيات ثقافية وأدبية، بينما تجاوز عدد مندوبي المؤتمر المشاركين 700 عضو.
وبدأ المؤتمر أعماله صباح الخميس، بحفل افتتاح على انغام النشيد الوطني ولحن موسيقي لقصيدة الجواهري "سلاماً على هضبات العراق"، بعدها أعتلى المنصة عريف الحفل عارف الساعدي، الذي دعا رئيس الاتحاد د.فاضل ثامر إلى ألقاء كلمته. وقد أعلن فيها حل المجلس المركزي للاتحاد، ودعا كلا من الأدباء أحمد خلف ود.صبحي ثامر وعبدلله راضي لترؤس المؤتمر وإدارة العملية الانتخابية.
بعد ذلك قدم الشاعر الشاب عمر السراي التقرير الثقافي، فيما قرأ الشاعر ألفريد سمعان التقرير الاداري، وإبراهيم الخياط التقرير المالي. وبعدها تم توزيع استمارات الاقتراع لانتخاب المجلس المركزي الجديد للاتحاد.
وجرت الانتخابات بإشراف القاضي المكلف لقمان ثابت عبدالرزاق، نائب محكمة استئناف الرصافة، مع معاونين قضائيين، بالإضافة إلى أربعة مشرفين على صناديق الاقتراع مكلفين من مفوضية الانتخابات.
وشارك في التصويت أكثر من 700 عضو في الاتحاد. ولم تعلن النتائج الأولية وأسماء الفائزين الـ 25 بعضوية المجلس المركزي الجديد للاتحاد، إلا عصر الجمعة بعد انتهاء عملية العد والفرز. ومن المؤمل إعلان النتائج النهائية، في غضون اسبوع وبعد النظر في الطعون. حسب مصادر الاتحاد.
واضافت المصادر لـ"طريق الشعب" أن نسبة التغيير في عضوية المجلس المركزي الجديد بلغت 50 في المئة، حيث أن 12 عضواً جديداً فازوا بثقة أغلبية الناخبين، بينهم شبان وتسعة ممثلين عن المحافظات. وتابع أن من لم يعودوا إلى المجلس، بعضهم لم يرشح أصلاً والبعض الآخر لم يحز الأصوات الكافية.
وقال المصدر أن نسبة المشاركة في المؤتمر، كانت أكبر من نسبة المشاركة في المؤتمر السابق (2010) التي بلغت نحو 600 عضو.
واضافت أن أكثر من 500 من المشاركين هذه المرة جاؤوا من المحافظات، موضحاً أن 1500 عضو جددوا اشتراكهم قبيل المؤتمر في عضوية الاتحاد.
الشاعر حسين الكَاصد، وهو أحد الفائزين بعضوية المجلس المركزي الجديد قال لـ"طريق الشعب" أن هذا المؤتمر كان مميزاً عن المؤتمرات السابقة، من ناحية التنظيم والمشاركة". مشيراً إلى أن المؤتمرات السابقة شابها العديد من النواقص الادارية والخروقات التنظيمية.
واضاف: كانت نسبة مشاركة الاعضاء في المؤتمر مدهشة، وغير متوقعة نظراً عاملين مهمين؛ الأول: تردي الوضع الأمني حيث أن الاعمال الارهابية والشائعات حول وجود سيطرات وهمية، كان يمكن أن تتسبب بغياب العديد من الاعضاء خاصة ممثلي المحافظات، ولكن ما جرى كان العكس تماماً، حيث شهد المؤتمر حضوراً لافتاً خاصة من قبل ممثلي المحافظات.
والعامل الثاني بحسب الكَاصد، هو الدعوات غير المنطقية لمقاطعة المؤتمر والانتخابات، التي أطلقها البعض قبل المؤتمر بايام، حيث تبين لاحقاً أن 15 ممن وردت اسماؤهم في بيان المقاطعة الذي نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليسوا اعضاء في الاتحاد أصلاً، والبقية أعلنوا براءتهم من البيان، وأكدوا أن أسماءهم أدرجت دون علمهم في البيان الذي يجهلون مصدره.
وبشأن النتائج التي أفرزتها الانتخابات، قال حسين الكَاصد أن وعي اعضاء الاتحاد تطور كثيراً خلال السنوات الماضية، إذ قد بدأوا يفكرون بطريقة صحيحة، وبعيداً عن شهرة المرشحين ونتاجاتهم، بل كان المعيار الاول في الاختيار هو كفاءة المرشحين في إدارة العمل الاتحادي.
من جانبها، قالت الدكتورة ناهضة ستار، التي رشحت لعضوية المجلس المركزي ولم يظهر اسمها ضمن الفائزين، إن "الانتخابات كانت قانونية، وبحضور قاضي ومعاونين قضائيين، ولا اشكك بنتائج الانتخابات"، مضيفة ان "الشيء الذي استغربته هو قلة الأسماء النسوية المشاركة في المؤتمر خصوصاً المرشحات".
وأضافت ستار في تصريح لــ"طريق الشعب"، أمس، أن "هناك أشخاصاً يستحقون هذا المنصب كونهم السبب في استمرار الاتحاد واحتواء الأدباء، وخصوصا ان هذه المؤسسة لا تملك التمويل الضخم الذي يتناسب مع عدد فروع المؤسسة ونشاطاتها واستمرارها"، مشيرةً الى ان "الفائزات من الجانب النسوي اثنتان هما سافرة حافظ وخيال الجواهري".
ونوهت ناهضة ببدء "دورة جديدة في مسيرة الاتحاد، فيها نوع من الاختلاف بما يصب في صالح الثقافة العراقية".
*******
من الشباك..
أيام دموية
اعتاد العراقيون حصول يوم دموي من حين لأخر. يوم مشووم، يرعب سكنة العاصمة بغداد والعديد من المحافظات، بكثرة انفجارات السيارات المفخخة والعبوات والأحزمة الناسفة وما تخلفه من عشرات الضحايا من المواطنين بين قتيل وجريح.
وقد اقترن ذلك اليوم المغمس بالدم بأيام الأسبوع كافة، وأنتج، رغم بشاعته أياما دموية متفرقة، تحصل بين أيام لا تصل لشلالات دمويته قطعا.
لكن ما شهده الشارع العراقية خلال الأيام الأخيرة الماضية هو متوالية مخيفة من أيام دموية متعاقبة، عكست تدهورا حادا في المشهد السياسي، وترافقه صورة فزعة لمشهد أمني يزداد تدهورا ساعاتيا، ومعه ظهرت من جديدة صفحة المليشيات والقتل والسيطرات الوهمية، ما خلق أزمة نفسية مفزعة بين شرائح المجتمع، وأربك حركة الشارع، وأعاد العراق لقصص وروايات الدم التي تداولها الناس خلال السنوات النحس الأكثر دموية.
الوجوه، هذه الأيام باتت واجمة، والحوارات ترتجف، والحل يبدو أكبر بكثير من منع "سيارات المنفيس"، ودعوات تهدئة، رغم صدق بعضها، الحل بحاجة، اليوم لقرار شجاع ووقفة جادة وحوار صدق، قبل حصول الكارثة، "فقد هرمنا"!.
عبدالكريم العبيدي
******

ص2
الشيوعي في النجف يزور الأحزاب السياسية
النجف - اوس مرزه:
زار وفد من محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، يوم الأربعاء الماضي، مقر الهيئة السياسية العليا للتيار الصدري في المحافظة، وتداول الآراء بشأن الوضع السياسي والخدمي في المحافظة، كذلك مهمات مجلس المحافظة الجديد.
وتناول الوفد أهم مجريات الوضع والأزمة المستعصية التي تعصف بالبلد وضرورة العمل على تهدئة الأوضاع من قبل القوى غير المتورطة في نشوبها وضرورة أن تبادر لإيجاد الحلول.
من جانبه، أكد السيد علاء المولى رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري في النجف على اهمية تقريب وجهات النظر بين الفرقاء والعمل المشترك لأجل ممارسة الضغط الجماهيري لحل الأزمة.
وفي السياق نفسه، زار وفد الشيوعي العراقي في النجف مقر حزب المؤتمر الوطني. و اتفق الطرفان على إقامة وفود رسمية مشتركة لزيارة الأحزاب . كما زار وفد الحزب مقر المجلس الاعلى الاسلامي في المحافظة.
***********
اضاءة
عجيب .. غريب
الناس قلقة ومن حقها ان تقلق، ولا احد يستطيع لومها بعد ان عاشت نار الفتنة الطائفية البغيضة واكتوت بها. ولا زالت صور تلك الفتنة عالقة في الذهن تذكّر ببشاعة ما اقترف وحرمة ما انتهك .
سبب القلق ليس فقط الاغتيالات ، والتفجيرات والمفخخات وكواتم الصوت ، بل عدم تلمس المواطن ، لحد الان الجدية الكافية من الاطراف التي تتعارك على السلطة والنفوذ والمغانم في ان تخطو الخطوة الاولى في رسم معالم طريق تؤدي الى التهدئة . ففي ظرف كالذي نمر به لم يعد كافيا ، اطلاق التصريحات والعبارات الشاجبة، فمن بيده القرار عليه ان يقول شيئا يطمئن الناس ويشير بالملموس الى ما اتخذ من خطوات لوقف هذا الانفلات الامني، الذي اخذ يأكل الاخضر واليابس .
ورغم سقوط 627 مواطناً بين شهيد ومصاب خلال 4 ايام مضت ، ان بعض السياسيين ما زال همه الاول ان يثبت بالدليل القاطع ان ما يحصل هو مؤامرة خارجية بامتياز . وهذا البعض يريد ان يكتشف البارود من جديد ، فمنذ زمان وهذا التدخل جار على قدم وساق ومن الجهات الاربع التي تحيط ببلادنا المبتلاة ، وهو معروف ويقول به الداني والقاصي .
نعم، هؤلاء المتدخلون لا يستحون ، ولا ترف لهم عين ، ولا يندى لهم جبين ولن يذرفوا دمعة على ضحايا الارهاب من العراقيين. كانوا كذلك وسوف يستمرون يركضون وراء مصالحهم واهدافهم الاستراتيجية وامنهم القومي. ولكن اللوم ، كل اللوم على السياسيين العراقيين الذين بصراعاتهم الذاتية والشخصية اضعفوا وحدة الوطن ونسيجه الاجتماعي، واساءوا الى تماسكه وقدرته على التصدي للمخططات الاجرامية التي تريد بالبلد سوءا .
الم يدرك هؤلاء السياسيون ويشعروا ويتحسسوا ان تدهور وتأزم علاقاتهم فيما بينهم ، يجد انعكاسه على الوضع الامني الذي شهد تدهورا ملحوظا ، وخصوصا ما نشاهده هذه الايام ، بنسخته الاكثر قتامة ، من الفتنة الطائفية التي اخذت ترفع رأسها من جديد.
وعندما انطلقت الدعوات الى لقاء للقوى السياسية ، كي توجه في الحد الادنى رسالة تطمين وتهدئة ، نرى هذا البعض قد انبرى مشككا بجدوى مثل هذه اللقاءات ! عجيب غريب . ماذا تريدون اذا ؟ فلا انتم قائمون بعمل مفيد ولا تدعون غيركم يفعل ذلك ؟.
ايها السياسيون، الناس ملت وضاقت ذرعا، وهي لن تقبل باقل من الهدوء وتحقيق الامان وضمان حقها في الحياة . فماذا انتم فاعلون ؟
محمد عبد الرحمن
*********
مواساة
فجع السيد سبهان ملا جياد نائب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين قبل ايام باستشهاد ثلاثة من ابناء عمومته في اعتداء مسلح غادر مدبر قامت به مجموعة ارهابية آثمة. والشهداء هم كل من عامر علي زامل ملا جياد وفهد علي زامل ملا جياد وزياد جمعة علي زبار.
مواساتنا الحارة بهذا المصاب الجلل للعزيز «ابو غزوان» والعائلة المنكوبة جميعاً والذكر الطيب دائماً للشهداء الثلاثة المغدورين.
«طريق الشعب»
*********
المساءلة والعدالة: الهيئات المستقلة والرئاسات الثلاث لم تنفذ إجراءاتنا

ص3
 في  ديالى .. ارتفاع معدل عمالة الأطفال
بعقوبة – وكالات:
كشفت ادارة محافظة ديالى، عن ارتفاع أعداد الأطفال العاملين في اغلب مناطق المحافظة بسبب عوامل عدة ابرزها الفقر ومخلفات اعمال العنف، في وقت أشار فيه ناشط إلى أن الظاهرة شهدت ارتفاعا بنسبة 25 في المئة. وقال الناطق الاعلامي باسم ادارة ديالى تراث محمود العزاوي لوكالة "شفق نيوز" إن "العديد من منظمات المجتمع المدني العاملة في ديالى رصدت تنامي معدلات عمالة الاطفال في مهن مختلفة بعضها خطر للغاية لايتناسب مع اعمارهم ناهيك عن الضرر النفسي في تعلم عادات وتقاليد لها انتكاسة مستقبلية على شخصياتهم". واضاف العزاوي ان "هناك?عوامل عدة لارتفاع معدلات عمالة الاطفال ابرزها الفقر الحاد الذي تعيشه الاف الاسر حاليا في اغلب مناطق ديالى نتيجة الظروف الصعبة التي مرت بها المحافظة في السنوات الماضية"، داعيا الجهات المختصة الى "تامين حلول واقعية".
**********
ازدياد نسبة المدخنين في العراق !
بغداد – وكالات:
كشفت اللجنة العليا لمكافحة التدخين في العراق، عن مضاعفة عدد المدخنين في العراق في سبعة أعوام رغم سن قانون لمكافحة التدخين.
وتحتفل منظمة الصحة العالمية في 31 أيار من كل عام مع شركائها في العديد من دول العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين.
وفي العراق وعلى الرغم من تشريع قانون يحظر التدخين في الاماكن العامة، إلاّ ان اعداد المدخنين، لاسيما بين الشباب في تزايد بحسب مختصين. واوضح عضو اللجنة العليا لمكافحة التدخين في العراق الدكتور بسام سليمان في تصريح إذاعي ان "القانون لم يفعل لغاية الان، بانتظار ان تصدر وزارة الصحة تعليماتها بهذا الصدد".وكشف سليمان ان "وزارة الصحة اجرت عام 2006 احصاءً لعدد المدخنين في العراق وتبين ان عددهم يبلغ نحو مليونين ونصف المليون مدخن، إلاّ ان العدد تضاعف منذ ذلك التاريخ".
ويؤكد سليمان ان "الشباب يشكلون نسبة  كبيرة بين المدخنين، إذ تعج بهم الكافتريات وهم يدخنون السكائر والاركيلة اضافة الى السيكارة الالكترونية التي يعتقدون خطأً بانها ستساعدهم على التوقف عن التدخين، إلاّ ان الفحوصات اكدت احتواء عصارتها على نسبة عالية من النيكوتين".
 
*****
يتساءلون: من يحمينا ؟!  
الناس خائفة من تداعي الوضع الأمني
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أبدى مواطنون في بغداد، استياءهم من تردي الوضع الأمني، وتصاعد العمليات الإرهابية خلال الآونة الأخيرة، معبرين عن خوفهم وقلقهم من أن تستمر حالة اللااستقرار الأمني في ظل فشل القوات الأمنية في تأدية مهامها، متسائلين من يحمينا إذا كانت القوات الأمنية عاجزة؟!
 
وشهدت بغداد وبعض محافظات البلاد، خلال الأسبوعين الماضيين، العديد من الهجمات الإرهابية عبر التفجيرات والاغتيالات التي راح ضحيتها المئات من المواطنين الأبرياء.
وقالت الطالبة في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد غفران حامد لـ"طريق الشعب": "أنا خائفة جدا من خطورة الوضع الأمني، فهناك أحاديث اسمعها تفيد بوجود سيطرات وهمية في شوارع بغداد تقتل على الهوية، إضافة إلى استمرار مسلسل التفجيرات"، مشيرة إلى "إننا كطلبة مقبلين على امتحانات نهائية ومع تراجع الأمن ربما يؤثر علينا بدرجة كبيرة".
ووصلت حدة الخوف من التفجيرات الارهابية في مناطق العاصمة حد غلق بعض الأسواق الرئيسية والتجمعات العمالية (المسطر). أم محمد  مواطنة تسكن في منطقة الزعفرانية قالت في تصريح لـ"طريق الشعب": ان سوق الزعفرانية بدأ يفرغ من البائعين والمشترين بسبب خوفهم من التفجيرات، لاسيما بعد ورود معلومات عن نية الجماعات الإرهابية بتفجيره". وأبدت أم محمد تذمرها من الوضع في البلاد عموماً، متسائلة إلى متى "تبقى دماء العراقيين تسيل في الشوارع؟".
أبو جاسم الذي يقف يومياً منذ الصباح الباكر، مع عدد من زملائه عمال البناء في تجمع (مسطر) بمنطقة بغداد الجديدة، بانتظار عمل عبر لـ"طريق الشعب" عن استيائه من تدهور الوضع الأمني، وقال: منعنا من الوقوف في هذا المكان صباحاً، بسبب وجود تهديدات إرهابية، ولكننا عدنا بعد ساعة من تركنا المكان، كوننا نعمل بأجر يومي، ما يعني أنني إن لم أعمل اليوم فلا طعام سيكون في بيتي. وأضاف أبو جاسم "إننا من عائلة فقيرة، ولا املك أي مورد أو مهنة غير العمل في البناء والوقوف في (المسطر)". 
مرتض يحيى، أحد رواد المقاهي، يقول إن "المقاهي أصبحت كلها مستهدفة، وهي المتنفس الوحيد للشاب العراقي، بالتالي هذه التفجيرات ضيقت الخناق على الشباب وبالتأكيد هذا الأمر سينعكس على الحالة النفسية للشاب". ويتفق علاء ضياء، مع ما ذهب إليه يحيى، إذ يؤكد أن "الكثير من الشباب أصبحوا لا يرتادون المقاهي خوفاً من استهدافها من قبل الجماعات المسلحة".
ويصف المواطن وائل محمد بغداد بأنها "عاصمة للأشباح" إذ بدت شوارعها خالية من الناس والسيارات، خاصة بعد التفجيرات وقرار حظر السيارات "المنفيست".
وعلى خلفية سلسلة التفجيرات أجرى القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي تغييرات في صفوف قادة الفرق والضباط من المراتب الكبار والوسطى، بينها تغيير قائد عمليات بغداد، وتغيير بعض الخطط الأمنية، لكنها محاولة على ما يبدو لم تغير من الواقع شيئاً إذا استمرت العمليات الإرهابية وبشكل مكثف.
المواطن عيسى يوسف حمل الحكومة مسؤولية كل الخروقات الأمنية، "فهي من يقع على عاتقها حماية أبناء الشعب"، وقال: إن القوات الأمنية فشلت في تحقيق الأمن بسبب اعتمادها على خطط فاشلة، أضافة إلى إنها مخترقة من قبل عناصر إرهابية.. وإلا كيف تمر سيارات مفخخة يقودها انتحاريون عبر السيطرات ونقاط التفتيش؟".
وانتقدت تضامن عبد الحسين موظفة في وزارة الثقافة، القائمين على إدارة الملف، مبدية امتعاضها من السيطرات الأمنية التي وصفتها بــ"الفاشلة ".
وقالت تضامن إن "حياتنا غير مؤمنة ونحن خائفون، ولم نخرج من البيت إلا في الحالات الضرورية"، موضحة أن "جميع الخطط الأمنية باتت فاشلة أمام الجماعات الإرهابية وسياراتهم المفخخة وكاتم الصوت".
3
**********
الحكومة تلغي مقترح قانون يمنع عشوائية ذبح المواشي
بغداد – وكالات:
ألغت الحكومة الاتحادية، أمس، مقترحا تقدمت به وزارة الزراعة في وقت سابق يقضي بتوحيد عمل الاجهزة المعنية بتطبيق قانون الجزر بدائرة خاصة بهدف الحد من الجزر العشوائي للمواشي.
وقال مدير عام البيطرة في الوزارة صلاح فاضل لوكالة "شفق نيوز" إن "وزارة الزراعة كانت قد تقدمت بمقترح الى مجلس الوزراء يقضي بتوحيد عمل الاجهزة المعنية لتطبيق قانون الجزر بدائرة خاصة بهدف الحد من الجزر العشوائي للمواشي، وقد وافقت الحكومة عليه واحالته الى مجلس شورى الدولة".
واضاف أن "مجلس النواب اقر قانون وزارة الزراعة بتعديلاته الجديدة التي ابقت على المجازر كقسم تابع للشركة العامة للبيطرة وبالتالي يحتاج تمرير المقترح الى اجراء تعديل على قانون وزارة الزراعة من قبل مجلس النواب".
وتابع أن "المجازر ووفقا للواقع الحالي ستبقى على وضعها السابق من ناحية صحة الحيوان، واجراء الكشف الصحي على الحيوان قبل وبعد الذبح"، مشيراً الى أن "الشيء المطلوب حاليا هو انشاء المباني الحديثة الخاصة بالجزر والتي باتت الموجودة قديمة وتتوسط المناطق السكنية".
ويتضمن المقترح الذي قدمته دائرة البيطرة تنسيق عمل جميع الجهات المعنية بتطبيق قانون الجزر وهي وزارات الداخلية، والبيئة، والصحة، والمديرية العامة للبيطرة، وأمانة بغداد ومثيلاتها في المحافظات وجمعها في دائرة واحدة تتبع وزارة الزراعة ليمكنها من تأدية مهامها بشكل افضل.
******
291 ألف طالب يؤدون امتحانات الاعدادية الوزارية
 
بغداد – وكالات:
توجه أمس السبت، نحو 291 الف طالب وطالبة لمرحلة السادس الاعدادي لاداء الامتحانات الوزارية في بغداد والمحافظات، فيما يشهد اليوم الاحد توجه 480 الف طالب من المرحلة المتوسطة للمشاركة بهذه الامتحانات.
وقال مدير الاعلام التربوي في الوزارة فراس محمد حسن في تصريح صحفي، إن "291 الف طالب وطالبة توجهوا أمس لاداء الامتحانات الوزارية لمرحلة السادس الاعدادي للفرعين العلمي والادبي موزعين بين الفين و199 مركزا امتحانيا موزعة بواقع الف و66 مركزا للفرع العلمي والف و133 مركزا للفرع الادبي".
وتابع حسن: انه "سيتوجه اليوم الاحد 480 الف مشارك من المرحلة المتوسطة لاداء الامتحانات الوزارية التي تبدأ بمادة التربية الاسلامية موزعين بين 3 الاف و227 مركزا امتحانيا في عموم المحافظات". واشار إلى أن "الوزارة تستعد لاجراء جولات ميدانية على عدد من المراكز الامتحانية برئاسة المدراء العامين بالوزارة والمديريات لمتابعة سير العملية الامتحانية عن كثب".
******
اقتصاد ...
اقتصادي: عدم تفعيلها كلفنا خسائر مالية واستثمارية
"الحكومة الالكترونية" ثورة على الروتين المعطل!
بغداد - طريق الشعب:
أكد مهتمون في الشأن الاقتصادي أن تطبيق نظام الحكومة الالكترونية سيقلل من الكلف على الحكومة والمواطن في انجاز المعاملات كما انه يساعد زيادة المشاريع وبالخصوص الاستثمارية التي تعاني في الوقت الحاضر من الروتين القاتل.
وتعرف الحكومة الإلكترونية بأنها نظام حديث يعتمد على استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية، "الإنترنت"، في ربط مؤسسات الدولة بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموماً.
وقال مدير مركز الإعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي، إن "نظام الحكومة الالكترونية معمول به في معظم دول العالم، لكن العراق متخلف عن هذا الموضوع بشكل كبير جداً"، مبيناً أن غياب هذا المشروع كلف البلاد الكثير من الأموال وخاصة في المشاريع الاستثمارية .
وأضاف علي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "الحكومة الالكترونية ستقلص المصاريف المالية المعتادة في المعاملات الحكومية على المواطن"، مبيناً انه "سيكون بإمكان المواطنين انجاز معاملاتهم من المنازل، ما يوفر عليهم تكاليف المواصلات إلى الدوائر الحكومية، بالإضافة إلى توفير مصاريف الطباعة والورق للحكومة والمراجعين، حيث تنجز المعاملات الكترونياً".
من جانبها، تؤكد الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، أن "مشروع الحكومة الالكترونية سيقلل من التهرب الضريبي، وسيقضي على عمليات غسيل الأموال"، مشيرة إلى أن "هذا المشروع أطلق قبل سنوات، لكن لم ينفذ بسبب الفساد المالي والإداري". 
وقالت سميسم، أن "ارتباط البلاد بشبكة الالكترونية سوف يقضي على الظواهر السيئة في البلاد بحيث تكون المعلومات مربوطة بشبكة واحدة"، مشيرة إلى أن "الحكومة الالكترونية ستقضي على الروتين المستشري في الدوائر الحكومية وسيدفع القانون المستثمرين للمجيء إلى البلاد لاغتنام فرص العمل". 
إلى ذلك، أكدت وزارة الاتصالات سعيها الى التعاون مع القطاع الخاص لتحويل البلاد إلى مجتمع معلوماتي بالاستفادة من التجارب العالمية، في حين تقول محافظة بغداد إنها تعاقدت مع واحدة من كبريات الشركات العالمية لتنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية الخاص بها الذي تكلف مرحلته الأولى أربعة مليارات وخمسمائة مليون دينار، وذكرت الشركة المنفذة أنها تعتمد في عملها على ملاكات عراقية لكنها تعاني من ضعف البنى التحتية اللازمة للمشروع.
 
********
"النفط" تعد بتلبية احتياجات "الكهرباء" من الغاز
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط،، أنها ستقوم بتلبية متطلبات المحطات الكهربائية من الغاز خلال السنوات الأربع المقبلة، مؤكدة أن العراق يسعى إلى رفع احتياطياته من الغاز إلى أكثر من ثلاثة أضعاف. وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية وصناعة الغاز فياض حسن نعمة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حاجة المحطات الكهربائية في العراق من الغاز تبلغ 3500 مليون قدم مكعب قياسي"، موضحاً أن "الوزارة ستلبي المتطلبات الرئيسة منها خلال السنوات الأربع المقبلة فيما سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز السائل خلال العامين المقبلين".
وأضاف نعمة أن "العراق يسعى إلى زيادة إنتاجه الغازي خلال الفترة المقبلة سواء كان الغاز المصاحب من الحقول النفطية أو الحر من الحقول الغازية إضافة إلى العمليات الاستكشافية التي يقوم بها للرقع الغازية في جولات التراخيص"، معتبراً أن "ذلك سيدفع العراق للارتقاء باحتياطياته من الغاز المثبت إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف والبالغة حالياً 137 تريليون قدم مكعب".
وأشار نعمة إلى أن "صناعة الغاز في العراق مرتبطة بالاستخراج النفطي التي تبلغ 70 في المئة من الغاز المصاحب، فيما تغطي 30 في المئة من الحقول الغازية"، مشدداً على أن "ارتفاع إنتاج النفط إلى أكثر من 9 ملايين برميل يومياً من النفط الخام خلال السنوات المقبلة من شأنه أن يرفع أيضاً الإنتاج في الغاز المصاحب من هذه الحقول" .
وأكد نعمة أن "العراق يتطلع الى أن يكون من الدول الكبيرة في المنطقة والعالم لإنتاج الغاز خلال السنوات المقبلة ومن ثم تصديره بعد الاكتفاء الذاتي لبعض دول الجوار وأوربا وإلى دول آسيا الصناعية كالهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان".
 
******** 
العراق يتجه
إلى فرنسا واليابان لشراء البنزين
 
بغداد – وكالات:
قالت مصادر في صناعة النفط إن بغداد لجأت إلى شركتي توتال الفرنسية وتويوتا تسوشو اليابانية للحصول على البنزين بعد أن وضعت واشنطن شركة إيرانية كانت تورد البنزين الى العراق في القائمة السوداء.
وكانت شركة سيما جنرال تريدينغ تورد البنزين للعراق بمعدل يصل إلى ثلاث شحنات شهريا وهو ما يمثل نحو ربع ما يستورده العراق حاليا.
لكن في منتصف آذار الماضي اعتبرت وزارة الخزانة الأميركية الشركة جزءا من شبكة شركات صورية تابعة للحكومة الإيرانية تقوم بأعمال نيابة عن هيئات تم حظرها من قبل مثل شركة نافتيران انتراتريد وهي وحدة لشركة النفط الوطنية الإيرانية.
وأضافت المصادر أن واشنطن أقنعت بغداد بوقف هذه التجارة التي بلغت قيمتها 40 مليون دولار شهريا بالأسعار الحالية وستتقدم توتال وتويوتا تسوشو للتوريد اعتبارا من حزيران حتى نهاية العام. وستنضمان إلى مجموعة من الشركات تقوم بالتوريد للعراق.
وقالت المصادر ان توتال ستورد شحنتين من البنزين شهريا في حين ستورد تويوتا تسوشو شحنة واحدة. وكل شحنة تزن حوالي 15 ألف طن. وستورد توتال شحنتها الأولى في الفترة من 13 إلى 15 حزيران. وقال دبلوماسي أميركي «نطلب من العراق ومن دول أخرى ان تقطع وارداتها من النفط الخام ومنتجاته مثل البنزين من إيران». واضاف قائلا «وزارتا الخزانة والخارجية كلاهما عملتا بنشاط في اقناع شركائنا الدوليين».
 
 ************
اقتصاد العالم ...
 
البرازيل ستسقط من ديونها في أفريقيا
 
وكالات
أعلنت البرازيل أنها ستسقط أو تعيد جدولة ما قيمته نحو 900 مليون دولار من ديونها في أفريقيا. ومن بين 12 دولة ستستفيد من هذه الخطوة بلدان غنية بالنفط والغاز كالكونغو برازافيل وتنزانيا وزامبيا. ويُنظر إلى هذه الخطوة بوصفها محاولة لتعزيز الروابط الاقتصادية بين سابع قوة اقتصادية في العالم والقارة الأفريقية.
وتظهر إحصاءات رسمية من البرازيل أن تجارتها مع أفريقيا قد ازدادت خمسة أضعاف العقد الماضي.
وجاء هذا الإعلان خلال زيارة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف إلى أفريقيا لحضور قمة الإتحاد الأفريقي في أثيوبيا، هي الثالثة خلال ثلاثة أشهر.
 
****** 
أوبك تبقي معدلات الإنتاج على حالها
 
وكالات
اتفق وزراء النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) خلال اجتماعهم الجمعة في العاصمة النمساوية، فيينا، على إبقاء معدلات الإنتاج الحالية ثابتة طيلة بقية السنة، حسب وفد شارك في الاجتماع. وأضاف الوفد أن وزراء النفط في الأوبك سيجتمعون في 4 كانون الأول من السنة الجارية. وكان من المتوقع على نطاق واسع إبقاء معدلات الإنتاج الحالية وهي 30 مليون برميل في اليوم ثابتة في أعقاب تصريحات لوزراء النفط في الأوبك مفادها أن ليس ثمة حاجة لتغيير الوضع الحالي.
وبيع برميل خام نفط برينت بمئة دولار خلال تعاملات الجمعة وينظر إلى هذا السعر على أنه يرضي المنتجين والمستهلكين على السواء. وقال وزير النفط السعودي، علي النعيمي، الذي ساعد في تهيئة الأرضية لإبرام اتفاق سهل بين الأطراف المعنية إن أسواق النفط في العالم "مستقرة" ومتوازنة.
 
 *********
النمو الاقتصادي في الهند الى انخفاض
 
وكالات
نما الاقتصاد الهندي هذا العام بمعدل أقل منه في أي من الأعوام العشرة الماضية، حسب البيانات المتوفرة. وقد سجل النمو نسبة قدرها 4.8 في المئة على مدار السنة، بلغت 5 في المئة في الربع الأول من يناير/كانون ثاني الى آذار. وكان معدل النمو في الهند قد بلغ 9 في المئة حتى قبل سنتين، لكنه شهد انخفاضا حادا في الشهور الأخيرة، وهو ما يفسره المراقبون بانخفاض مستوى أداء القطاع الصناعي وقطاع الخدمات. وفقد الستثمرون الأجانب الحماس للاستثمار في الهند بسبب تعثر الإصلاحات الأساسية.
وتبين من البيانات التي صدرت عن مكتب الإحصاء المركزي مؤخرا أن القطاع الصناعي نما بنسبة 2.6 في المئة في الربع الأخير بينما ارتفاع إنتاج القطاع الزراعي بنسبة 1.4 في المئة.
 
*******

ص 4
حرب كلامية بين روسيا والغرب قبل محادثات جنيف
الجيش السوري يتقدم في القتال ضد مسلحي المعارضة
دمشق – وكالات:
ضيقت قوات الجيش السوري الخناق على المجاميع المسلحة في مدينة القصير الاستراتيجية يوم الجمعة في هجوم مضاد يغير موازين الحرب السورية قبل مؤتمر سلام مزمع في الشهر المقبل.
وقال معارضون إنهم تمكنوا من إدخال مقاتلين إلى المدينة الواقعة على الحدود اللبنانية حيث يحاصرهم جيش الأسد وحلفاؤه في حزب الله اللبناني الذين أعلنوا مشاركتهم في الحرب بجانب الرئيس السوري.
تأتي المعركة وسط جهود دبلوماسية مكثفة قبل المؤتمر الذي دعت إليه الولايات المتحدة وروسيا وهي المرة الأولى منذ عام التي تتفق فيها القوى العالمية التي تدعم طرفي الصراع في سوريا على إجراء محادثات بشأن إيجاد سبيل لإنهاء الحرب الأهلية.ورغم أن الهدف من الدعوة إلى إجراء محادثات سلام في جنيف هو تهدئة الحرب الكلامية إلا انها جاءت بنتيجة عكسية حيث تتبادل روسيا والغرب التهديدات بتصعيد الصراع عن طريق إرسال أسلحة إلى الطرفين المتحاربين.وانقسم العالم حول الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 80 ألف شخص وأثارت نعرات طائفية خطيرة في الشرق الأوسط.واقترحت موسكو يوم أمس الأول أن تعجل بتسليم صواريخ متقدمة مضادة للطائرات إلى حكومة الأسد لمنع الغرب من التدخل رغم أنها طرحت إمكانية تعليق الشحنة لتحول صفقة الصواريخ إلى ورقة مساومة قبل محادثات السلام المزمعة في جنيف.وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا ه ولوند إن من غير المقبول أن تتحدث موسكو عن تسليح الحكومة السورية قبل المؤتمر رغم أنه كرر تهديده بتسليح المعارضين.وحقق مقاتلو المعارضة مكاسب كبيرة في النصف الثاني من عام 2012 وانتزعوا السيطرة على مساحات شاسعة في البلاد من قوات الأسد مما دفع قادة الغرب إلى القول بأن أيام الرئيس السوري في السلطة باتت معدودة.
لكن موازين القوى في الميدان مالت في الأسابيع القليلة الماضية لصالح قوات الأسد التي حظيت بدعم من آلاف المقاتلين من حزب الله والذي أعلن مشاركته في الحرب بعد أن ظل يقدم الدعم في الخفاء على مدى أشهر.
وواصلت قوات الحكومة السورية وحزب الله تقدمها وسيطرت على قرية عرجون التي تبعد مسافة ستة كليومترات شمال غربي القصير.
وفقد مقاتلو المعارضة السيطرة على أكثر من ثلثي القصير ويقولون إنهم يتحصنون الآن في وسط القصير ومسلحون تسليحا خفيفا. ومن شأن السيطرة على القصير أن تعزز قبضة الأسد على الأراضي الواقعة بين دمشق ومنطقة الساحل معقل العلويين.
واندلع قتال أيضا في الغوطة على الحدود الشرقية لدمشق في الوقت الذي تمضي فيه القوات الحكومية قدما في هجوم بدأ قبل بضعة أسابيع. وطردت قوات الأسد مسلحي المعارضة من قرب مطار دمشق الدولي وأغلقت ممرا رئيسيا للأسلحة القادمة من الأردن.وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن القوات الحكومية دمرت نفقا طوله 200 متر وعمقه عشرة أمتار استخدمه المقاتلون في الربط بين حي حرستا بالعاصمة وطريق دمشق حمص السريع وهو الطريق الرئيسي الذي يربط بين شمال سوريا وجنوبها.
وقال نشطاء إن اشتباكات كثيفة وقعت في درعا مهد الانتفاضة المناوئة للأسد التي بدأت عام 2011 في إطار موجة الاضطرابات التي اجتاحت العالم العربي وتحولت إلى أعنف هذه الانتفاضات حتى الآن.
وأقدمت الولايات المتحدة على إحياء الجهود الدبلوماسية بسبب الاشتباه في استخدام أسلحة كيماوية وتقارير عن تصاعد الأعمال الوحشية من الجانبين وإدراكا متزايدا بأنه بات من المستبعد أن يعلن أي من الجانبين انتصاره في الحرب قريبا.
ومما أثار قلق واشنطن أيضا النفوذ المتزايد للمقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة داخل صفوف المعارضة. وفرض مجلس الأمن الدولي يوم أمس الأول عقوبات دولية على جبهة النصرة التي تتمتع بنفوذ داخل المعارضة وأعلنت ولاءها للتنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن.
وركزت المواجهة الدبلوماسية بين الغرب وروسيا مؤخرا على خطط لتسليح الفصائل المتحاربة. وقرر الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي عدم تجديد حظر أسلحة مما يسمح لعدد من دوله الأعضاء مثل فرنسا وبريطانيا بالإعلان عن خطط لتسليح مقاتلي المعارضة إذا لم يرحل الأسد.
وردت روسيا بالقول إنها ستمضي قدما في إرسال شحنات صواريخ إس-300 المضادة للطائرات والتي قد تزيد من خطورة أي خطط غربية لفرض منطقة حظر طيران لحماية المعارضة المسلحة.
*************
الشيوعي السوداني:
لا بديل للحل السياسي القومي لأزمة دارفور
الخرطوم – وكالات:
اصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني بياناً بمناسبة مرور عشر سنوات على ازمة دارفور واستمرار تفاقمها. وأكد البيان انه لا بديل للحل السياسي القومي و الذي يتطلب التفاوض مع حركات دارفور، وبمشاركة مكونات دارفور الاخرى والقوى السياسية.
وجاء في البيان الذي نشرته صحيفة الميدان التابعة للحزب أن أزمة دارفور رغم حيزها الجغرافي وخصوصيتها ، هي امتداد للازمة الوطنية العامة في السودان، ومكون عضوي من مكوناتها . ولعل ما توصلت له لاحقا لجنة حكماء أفريقيا برئاسة امبيكي ، بعد زيارات ميدانية لها لدارفور وتشديدها على انه لا يمكن حل أزمة دارفور دون حل الأزمة العامة في السودان ككل ، يثبت صدقية وبعد نظر الحزب الشيوعي في هذا الخصوص.
واضاف البيان: تعيش دارفور في الوقت الراهن واقعاً امنياً متدهوراً بدرجة مزعجة بسبب استمرار الأزمة لأكثر من عشر سنوات دون أن تجد حلاً شاملاً ودائماً. واستمرار الأزمة كل هذه السنوات الطوال كان بأثر السياسات الخاطئة للنظام الحاكم في السودان.
واوضح أن حكومة المؤتمر الوطني استعانت بمليشيات قبلية مسلحة إضافية، تحفظ لها سلطتها، وفي المقابل نجدها هي المسؤولة عن الانفلاتات الأمنية التي تعاني منها مدن وقرى دارفور.
وتابع: لقد حولت سياسات المؤتمر الوطني الأزمة إلى مأساة إنسانية بجنوحها الدائم والمتواصل والمنهجي للحل العسكري و استخدام آلياته المختلفة، ويأتي في مقدمتها القصف الجوي، وحرق القرى، وتدمير المزارع، والممتلكات والتي أجبرت ومازالت أعداداً كبيرة من المواطنين على النزوح من قراهم لمعسكرات النزوح المكتظة أصلا بالنازحين.
وأكد بيان الحزب الشيوعي السوداني أنه لا بديل للحل السياسي القومي الذي يتطلب التفاوض مع حركات دارفور ، وبمشاركة مكونات دارفور الاخرى والقوى السياسية في السودان. واضاف: لقد كان رأينا أن تتوصل الحركات إلى موقف تفاوضي موحد يعزز من موقفها التفاوضي مع الحكومة. وبالتالي لابد من تحفيز الحركات التي مازالت تحمل السلاح للجلوس لمائدة التفاوض للوصول لسلام دائم وشامل ينهي معاناة مواطني دارفور والملايين من النازحين واللاجئين الذين طال أمد معاناتهم.
**********
الجنائية الدولية
تأمر ليبيا بتسليم
سيف الإسلام القذافي
طرابلس – وكالات:
أصدر قضاة بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي حكما يوم أمس الاول يطالب ليبيا بتسليم سيف الإسلام ابن الزعيم الراحل معمر القذافي إلى المحكمة التي تريد محاكمته فيما يتصل بجرائم مزعومة ارتكبت أثناء الثورة التي أطاحت بوالده.
وجادلت ليبيا في حق المحكمة الجنائية الدولية في محاكمة سيف الإسلام القذافي استنادا إلى أن الولاية القضائية للمحكمة الدولية تنعدم ما دامت السلطات الليبية تعتزم اتخاذ إجراءاتها ضد سيف الإسلام بموجب المبدأ القائل بأنها لا تتدخل إلا إذا كان النظام القانوني المحلي غير قادر على القيام بالمهمة.
لكن قضاة المحكمة الدولية رفضوا المزاعم الليبية قائلين إن محاميي الحكومة الليبية لم يثبتوا أن السلطات في بلادهم تحقق في نفس القضية التي يبحثها المدعون في المحكمة الدولية. ويمكن لليبيا الطعن على الحكم.
وشكك القضاة أيضا فيما إذا كان لليبيا سيطرة كاملة على المكان الذي يحتجز فيه سيف الإسلام. وسيف الإسلام (40 عاما) محتجز لدى السلطات في مدينة الزنتان حيث لا تملك الحكومة المركزية نفوذا يذكر.
وجاء في القرار المكتوب الذي أصدره قضاة المحكمة الجنائية الدولية "ليبيا ليست قادرة حتى الآن على تأمين نقل السيد القذافي من مكان احتجازه في حراسة ميليشيا الزنتان إلى سلطة الدولة." وأضافوا أنهم "لم يقتنعوا بأن هذه المشكلة يمكن أن تحل في المستقبل القريب."
ولا يتوقع كثيرون أن تسلم ليبيا سيف الإسلام حتى لو تمكنت طرابلس من ضمان نقله من الزنتان. وكانت الحكومة الليبية دفعت لموريتانيا 200 مليون دولار لإعادة سيف الإسلام القذافي وشريكه في الاتهام عبد الله السنوسي في تحد لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.
**********
مصر.. مشروع قانون
المجتمع المدني يخيب الآمال
القاهرة – وكالات:
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تراقب حقوق الإنسان ومنظمات حقوقية مصرية إن مشروع قانون أعدته الرئاسة في مصر لتنظيم عمل المنظمات غير الحكومية يبدد الآمال في مجتمع مدني حر بعد انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.وقال الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء الماضي إن مشروع القانون المحال إلى مجلس الشورى يكفل الحرية لمنظمات المجتمع المدني التي تعرضت لمضايقات جمة في عهد مبارك.
وقالت هيومن رايتس ووتش التي مقرها نيويورك إن مشروع القانون الجديد "يعادي المفهوم الأساسي للمجتمع المدني الحر."
وقالت سارة لي ويتسون مديرة مكتب المنظمة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا "مشروع القانون هذا يبدد كل الآمال في أن تعمل جماعات مستقلة بحرية واستقلال بعد الثورة."وأضافت في بيان "مشروع القانون المقترح بشأن المنظمات غير الحكومية في مصر يمنح الحكومة حرية قطع التمويل ووقف أنشطة الجماعات التي تعتبرها مثيرة للمتاعب."
وقال مستشار رئاسي إن مشروع القانون الجديد -الذي لم يكن قد أحيل الى مجلس الشورى- يجب أن يهدئ من مخاوف الغرب والمعارضة من أن حكومة مرسي تتنكر للمبادئ التي أعلتها الانتفاضة.
وكان مشروع قانون سابق أعده حزب الحرية والعدالة أثار انتقادات نشطاء وحكومات غربية والأمم المتحدة التي قالت إن المشروع أكثر تقييدا لنشاط المنظمات غير الحكومية والمنظمات الحقوقية من قوانين عهد مبارك.
ورصدت هيومن رايتس ووتش بعض الإيجابيات في مشروع القانون الجديد خاصة خلوه من النص على أن أموال منظمات المجتمع المدني مال عام. لكنها أضافت أن المشروع يبتعد كثيرا عن التزامات مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان.
وقالت إن هناك سلبيات في مشروع القانون منها السماح للحكومة وأجهزتها الأمنية بتقييد منظمات المجتمع المدني بشكل عشوائي ومنح الحكومة الحق في منعها من الحصول على التمويل في الداخل ومن الخارج.
*********
تواصل الاحتجاجات في إسطنبول لليوم الثاني
انقرة – وكالات:
تشهد مدينة إسطنبول احتجاجات لليوم الثاني على التوالي في أعقاب الاشتباكات التي حدثت بين الشرطة والمتظاهرين امس الاول وخلفت عشرات الجرحى.
وبدأت الاحتجاجات على شكل اعتصام ضد خطط حكومية تهدف إلى إزالة متنزه غزيي في ميدان تقسيم بهدف تخفيف الاختناق المروري فيه بما في ذلك اقتلاع أشجار، لكنها سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف بعدما استخدمت الشرطة قنابل الغاز ضد المحتجين.ويقول المحتجون إن المتنزه من الأماكن الخضراء القليلة التي بقيت في وسط إسطنبول.
واستخدمت الشرطة صباح أمس قنابل الغاز المسيل للدموع مرة أخرى عندما كان مئات من المحتجين يعبرون جسر البوسفور.وامتدت الاضطرابات إلى العاصمة أنقرة ومدن بودران وكونيا وإزمير.
وعَبَرَ مئات المحتجين جسر البوسفور الذي يربط آسيا بأوروبا في محاولة للوصول إلى الميدان الرئيس.
واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في حين رشقها هؤلاء بالحجارة.
وفرضت الشرطة طوقا أمنيا على منطقة تقسيم في وسط المدينة والمناطق المحيطة بها لمنع حركة السير فيها.
وقال محافظ إسطنبول إن عشرات المحتجين أدخلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج وأن أكثر من 60 شخصا احتجزوا بعد اشتباكات الجمعة التي تواصلت خلال الليل.ونظم متظاهرون في أنقرة احتجاجا وصفوه بأنه من باب التعاطف مع محتجي إسطنبول مرددين شعارات مثل "المقاومة في كل مكان. ميدان تقسيم في كل مكان".
وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من طريقة معاملة الشرطة التركية للاحتجاجات كما عبرت منظمة العفو الدولية عن إدانتها للأساليب التي تستخدمها الشرطة.
وقال شهود إن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع بشكل عشوائي ضد أشخاص كانوا "يحتجون بشكل سلمي بصفة عامة".
***********
البرلمان اللبناني يؤجل الانتخابات !
بيروت – وكالات:
مدد مجلس النواب اللبناني ولايته عاما وخمسة أشهر إضافية بعد فشل الفرقاء السياسيين في الاتفاق على قانون جديد للانتخابات.فقد صوت البرلمان اللبناني لصالح تأجيل موعد الانتخابات التي كان مقررا إجراؤها في حزيران الحالي، بسبب الأوضاع الأمنية المترتبة على النزاع في سوريا.
وصوت النواب لصالح تمديد عضويتهم البرلمانية حتى تشرين ثاني 2014، وهي خطوة لم يقدم عليها البرلمان اللبناني منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1990.
وجاءت هذه الخطوة بعد أن فشل النواب في الاتفاق على قانون انتخابي جديد.وقد تصاعدت أجواء التوتر في لبنان منذ أن انخرط حزب الله في النزاع السوري وأرسل مقاتلين ليقاتلوا الى جانب قوات النظام.
واندلعت اشتباكات حادة الجمعة الماضية في بلدة القصير السورية بالقرب من الحدود مع لبنان، حيث اشتبكت قوات المعارضة مع قوات الجيش السوري ومقاتلي حزب الله.واندلعت أحداث عنف طائفية في مدينة طرابلس اللبنانية في وقت سابق من الشهر الجاري، وقتل ما لا يقل عن عشرة اشخاص وجرح العشرات حين اشتبك مؤيدو نظام الرئيس بشار الأسد من العلويين مع سنة يؤيدون المعارضة.
ويري مؤيدو إجراء الانتخابات في موعدها انها يمكن أن تساهم في تلطيف الأجواء.
وانقسم السياسيون في البلد حول اقتراحات لتغيير النظام الانتخابي.
وفشل رئيس الوزراء المكلف تمام سلام بتشكيل الحكومة، وتتوقع وسائل إعلام محلية أن يستأنف جهوده.
************
تقرير .....
في سبيل تحقيق أكثرية جديدة وإزالة الظلم الاجتماعي
شيلي: الحزب الشيوعي يدعم عودة رئيسة البلاد السابقة
رشيد غويلب
بعد نقاشات مطولة، قررت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الشيلي دعم رئيس جمهورية شيلي السابق ميشيل باشليه في الانتخابات التمهيدية للمعارضة التي ستجري في الثلاثين من الشهر الحالي. واعلنت ميشيل باشيله فور عودتها للعاصمة الشيلية سنتياغو في بداية نيسان الماضي، قادمة من واشنطن، حيث ترأست هناك لمدة ثلاث سنوات منظمة المرأة التابعة للامم المتحدة، انها ستدخل سباق انتخابات الرئاسة القادمة، التي ستجري في السابع عشر من تشرين الثاني 2013، والذي سيشهد كذلك الانتخابات البرلمانية والمحلية. وسبق لـ "ميشيل باشيلة" ان تراست البلاد في الفترة 2006 � 2010 ، وعلى الرغم من تمتعها بشعبية كبيرة، لم تتمكن من ترشيح نفسها ثانية، لان الدستور النافذ في شيلي يمنع الترشيح لفترات رئاسية متعاقبة.
وقال زعيم الحزب الشيوعي الشيلي غييرمو تيليي، ان اللجنة المركزية توصلت بعد تحليل دقيق، واستنادا لتأييد واسع من اعضاء الحزب ومناصريه، ان ميشيل باشليه، هي المرشحة الوحيدة القادرة على تحقيق "الاكثرية الجديدة" المرجوة، والتي يجب ان تستند الى برنامج يؤدي الى تحقيق تغييرات جوهرية. وعلى سبيل المثال يطالب الحزب الشيوعي بانشاء جمعية تأسيسية على غرار ما معمول به في بلدان امريكا الجنوبية الاخرى، لاقرار دستور جديد يحل محل الدستور الحالي، الذي اقر في سنوات حكم دكتاتورية بينوشيه البغيضة. وتتطابق مطالبات الحزب مع الوعود التي اطلقتها باشليه بشأن اجراء تعديلات دستورية، واقرار نظام انتخابي جديد، يلغي النظام القديم، الذي اقر هو الآخر في عهد الدكتاتورية المباد، والذي يعطي افضلية انتخابية لاكبر حزبين فائزين في محاولة لتعزيز سلطة اليمين، في مواجهة نجاحات اليسار في بلدان القارة الاخرى. ونفى الزعيم الشيوعي، وعضو البرلمان الشيلي، وجود مناقشات في الوقت الراهن، بشان مشاركة حزبه في الحكومة التي ستقودها باشليه في حالة فوزها.
من هي ميشيل باشليه؟
ميشيل البالغة من العمر 61 عاما، طبيبة اطفال وام لثلاثة ابناء، وهي ابنة البرتو باشليه قائد سلاح الجو الشيلي في عهد حكومة الوحدة الشعبية اليسارية بقيادة سلفادور اليندي، وتتمتع باشليه بسمعة طيبة ومصداقية كبيرة بسبب الاضطهاد القاسي الذي تعرضت له عائلتها بعد الانقلاب الفاشي، الذي اطاح بحكومة تحالف اليسار المنتخبة، في الحادي عشر من ايلول 1973. وتشير جميع استطلاعات الرأي الى امكان حصولها على 53 في المائة، وتعتبر باشليه الشخصية السياسية الاكثر شعبية في شيلي.
وشهدت شيلي منذ عام 2011 حركة احتجاجية واسعة تصدرها الطلبة للمطالبة بنظام تعليم جديد، يزيح النظام التعليمي الظالم الموروث من عهد الدكتاتورية، واتسعت الحركة الاحتجاجية لتشمل الاحتجاجات ضد محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وارتفاع تكاليف الطاقة والصحة ومستوى المعيشة. ولتفتح الباب على نحو متزايد لصراعات اجتماعية جديدة.
ويثير التحالف الانتخابي للشيوعيين مع مرشحة تحالف يسار الوسط اهتمام وسائل الاعلام، وتنتشر تكهنات تقول باحتمال خسارة باشليه لجزء من اصوات الناخبين من اليمين المعارض نتيجة لهذا التحالف، وتتهمها وسائل الاعلام ايضا بالجنوح أكثر نحو اليسار، فيما يرى انصارها ان التحالف الواسع سيجذب الكثير من الناخبين، الذين ظلوا في الانتخابات السابقة بعيدين عن صناديق الاقتراع. من جانبها نفت باشليه، بعد لقائها سكرتير الحزب الشيوعي والوفد المرافق في السابع والعشرين من ايار الفائت، اي تغيير في مسارها واكدت انه "ليس هناك انعطاف نحو اليمين او اليسار، ولكننا ننعطف نحو الشعب". وشجب الرئيس اليميني الحالي سيباستيان بينيرا ، في مقابلة تلفزيونية، التحول نحو اليسار مدعيا " ان الاحزاب الشيوعية لم تحقق الرفاه للناس في اي مكان في العالم"
ويذكر خصوم باشليه بالأخطاء التي حدثت في رئاستها الاولى، ويحاول لورنس غولبورن، مرشح حزب "الديمقراطية المستقلة" اليميني، التأثير على الشعبية التي تحظى بها رئيسة الجمهورية السابقة مدعيا " انها لا تستطيع مكافحة الظلم الاجتماعي القائم"، والى جانبه سيشارك في الانتخابات التمهيدية ايضا، وزير الدفاع السابق والملياردير " اندرياس الماند عن تحالف "التجديد القومي".
*************

ص5

العمل اللائق.. من اجل حماية الإنسان ومستقبله في بلادنا
أسعد النجار
مفهوم العمل اللائق، يشمل توفير فرص العمل المنتج والذي يحقق دخلاً عادلاً، وتحقيق الحماية في مكان العمل والحماية الاجتماعية للأسر، وحرية الأشخاص في التعبير عن مشاكلهم، والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم، وتحقيق المساواة في الفرص والمعاملة بين جميع النساء والرجال. وهو يفتح الطريق أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أي الطريق الذي يمكن فيه تحقيق العمالة والدخل والحماية الاجتماعية دون النيل من حقوق العمال ومن المعايير الاجتماعية.يعد العمل المنتج من أهم المصادر الأساسية للدخل بالنسبة للغالبية العظمى من السكان إلي جانب أنه يمثل قوة دافعة لمسيرة التنمية المستدامة في دولة ما، بالإضافة إلي أن العمل يُعَدُّ جزءاً أساسياً من حياة الإنسان من حيث إجمالي الوقت الذى يقضيه الإنسان في عمله، والعلاقات الاجتماعية التي تنشأ من محيط العمل، واحترام الذات الناتجة عن كونه فرداً مؤثراً في تنمية المجتمع بعمله، وبالتالي فمن الضروري التعرف على ظروف ونوعية العمل، وطبيعة العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وغيرها من محددات للعمل اللائق خاصةً مع التوجه نحو اقتص?ديات السوق وتزايد أهمية الدور الذى يؤديه القطاع الخاص في مختلف دول العالم.
يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة فى ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة بالإضافة إلى عدم التمييز بين الذكور والإناث.
ويعتمد هذا الأسلوب على قياس العمل اللائق من خلال مجموعة من المؤشرات الفرعية الموضوعة بناء على وجهة نظر الأفراد تجاه العمل اللائق وذلك حتى يسهل توصيل مفهوم العمل اللائق للأفراد ونشره بينهم، وتصنف هذه المؤشرات إلى عشر مجموعة، وذلك كما يلى:
المكونات الفرعية للعمل اللائق:
يتكون العمل اللائق من مجموعة مؤشرات تعكس كل مجموعة بعداً معيناً من أبعاد العمل اللائق، وهذه المؤشرات تحتاج ان يتم توضيح كل بعد من أبعاد العمل اللائق وتكوين مؤشر مركب له، دون دمج تلك المؤشرات في مؤشر واحد للعمل اللائق، حتى لا يفقد ذلك المؤشر معناه.
• فرص العمل.
• العمل غير المقبول.
• الدخل الملائم والعمل المنتج.
• ساعات العمل المناسبة.
• الاستقرار في العمل.
•التوازن بين العمل والحياة الشخصية.
• المساواة في المعاملة بين المرأة والرجل في العمل.
• ظروف عمل آمنة
•حماية اجتماعية، حوار اجتماعي، وعلاقات في مكان العمل .
آفاق العمل اللائق في العراق:
• يجب إدراك أن السياسة الاجتماعية هي عنصر حيوي في الارتقاء باقتصاد سليم وبمجتمع أكثر عدالة بدلا من إدراكه كعبء مكلف، إذ أن العمل اللائق يُعد عاملا إنتاجيا، باعتباره مدخلا لإستراتيجية خلق الوظائف المنتجة ومكافحة الفقر بدلا من اعتباره غرضا في حد ذاته، إذ يؤدي إلى تمكين العمال من التكيّف لوظائفهم وبالتالي إلى تنمية الإنتاج بصورة شاملة، والحوار الاجتماعي هو تعبير لحق العمال وأصحاب العمل في حرية التجمع وفي المشاركة في القرارات بواسطة التفاوض الذي يؤدي إلى المزيد من الالتزام والشفافية، وإلى استجابة سريعة للتغيّر?ت.
• أن النهوض بالعمل اللائق يتطلب نطاقا أعرض من السياسات الاقتصادية والاجتماعية المتكاملة، إذ لا بد أن تتعاون المنظمات الدولية الرئيسة وغيرها من الفعاليات المعنية لوضع مقترحات بشأن سياسات دولية فعالة للنهوض بالعمل اللائق والاستثمار والتجارة وفي نظم الإنتاج العالمية بشكل عام. وأيضا شمولها نطاقا من العناصر الرئيسة الأخرى للعمل اللائق مثل شروط العمل والمساواة بين الجنسين والضمان الاجتماعي والسلامة في العمل والحوار الاجتماعي.
• من اجل تحقيق متطلبات العمل اللائق يجب مشاركة منظمات أصحاب الأعمال ومنظمات العمال الى جانب وزارة العمل في وضع وتنفيذ برامج العمل اللائق، وكذلك المشاركة في وضع آليات الرصد والتقييم.
• دعم برامج التأهيل المجتمعي التي تتبناها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من قبل مختلف الوزارات والمؤسسات عن طريق المساهمة في إيجاد فرص العمل للفئات التي تعاني عاهات مختلفة وبإمكانها المساهمة في العمل.
• الاستفادة من خبرات منظمة العمل الدولية في إعداد برامج العمل اللائق وكذلك البلدان التي شهدت ظروف مقاربة للعراق وبدأت بها هذه البرامج مثل الباكستان وسريلانكا وتايلند والنيبال واندونيسيا والهند والتي تتميز بالتوسع السكاني.
إختيار الفريق العمالي لمؤتمر العمل الدولي
حق مشروع للعمال
وحركتهم النقابية الحقيقية
نوار احمد
منذ تشكيل منظمة العمل الدولية عام 1919، فانها أكدت على حق العمال كشريك اجتماعي ثلاثي (الحكومة، أصحاب العمل، العمال) من خلال الاتفاقيات والمواثيق العديدة على حق العمال في اختيار ممثليهم الحقيقيين في تشكيلة الفريق العمالي الذي يمثل بحق التنظيم النقابي المنبثق عن إرادة العمال من دون تدخل أي جهة حكومية في هذا الاختيار ومنها الاتفاقية رقم 87 لعام 1948. عانت الحركة النقابية العالمية والعربية بشكل خاص من تدخل الطرف الحكومي في تعيين من يمثل العمال في هذا المؤتمر السنوي العالمي. وما زالت عدد من الدول العربية تعاني ?لحركة النقابية فيها من تدخل حكامها ووزاراتها وأجهزتها المختلفة في حق التمثيل للفريق العمالي. وبسبب موقف منظمة العمل الدولية المؤيد لحق التمثيل الحقيقي للفريق العمالي، راجعت العديد من الدول العربية مواقفها واتخذت العديد من القرارات التي تهيىء أجواء مشاركة كل الأطراف والمراكز النقابية في بلدانها في تمثيل الفريق العمالي ومنها ما جرى مؤخراً في الشقيقة مصر بعد تنامي تشكيل الاتحادات العمالية المستقلة وصدور قرار من وزير العمل المصري بمشاركة أربعة مراكز نقابية في الوفد المصري الذي سيشارك في المؤتمر القادم. وبغض ال?ظر عن ردود أفعال هذه المراكز على هذا القرار، إلا انه تأكيد على حقيقة انه لا يحق لأي طرف حكومي احتكار تسمية الجهة او الأشخاص لتمثيل الفريق العمالي وإلغاء دور ومكانة المراكز الأخرى دون وجه حق ولأغراض حزبية او هيمنة وتسلط وتدخل دون مبرر.
من المؤسف ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بلدنا ما زالت وبإصرار تؤكد على استمرار تدخلها في الشأن النقابي العمالي رغم انها تعرف قبل غيرها ان دورها انتهى بعد ان قامت ما قامت به من إجراءات ومشاركة في عملية انتخابات صورية سمتها (انتخابات عمالية!!) عبر اللجنة الوزارية العليا لتنفيذ قرار مجلس الحكم رقم (3) لسنة 2004 ولجنتها التحضيرية.. إنها مع الأسف ما زالت لحد الأن تمارس وبنفس الأسلوب فرض هيمنتها وتدخلها وسطوتها على العمل النقابي وما زالت تبعث الكتب الرسمية لهذه الجهة او تلك وتمنح (الشرعية!!) لمن تشاء وتحج?ها عن من تشاء بأسباب مختلفة دون ان توضح عن مدى علاقتها بذلك!.
ان معايير منظمة العمل الدولية واستناداً للاتفاقية 87 لسنة 1948 التي أصدرتها حول الحقوق والحريات النقابية حظرت على السلطات العامة أي تدخل من شأنه أن يحد من الحق في التنظيم النقابي، فكيف الحال في ترشيح من يمثل الحركة النقابية العمالية لمؤتمرات العمل العربية والدولية وضم أشخاص لا علاقة لهم بالعمل النقابي الى عضوية وفد الفريق العمالي، وصرف أموال عمال العراق في غير محلها دون الشعور بالمسؤولية الوطنية والنقابية!!.
ان المطلوب من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان تقف على مسافة واحدة من مختلف المراكز النقابية دون تحيز لجهة على حساب بقية الجهات وان تلتزم الحياد التام في اختيار من يمثل الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية فهي الأعرف من غيرها باتفاقيات منظمة العمل الدولية، وإلا فمن حق أي منظمة عمالية عراقية ان تتقدم بشكوى الى لجنة الحقوق والحريات النقابية في منظمتي العمل العربية والدولية في حالة إصرار الوزارة أو غيرها على التدخل في الشأن النقابي العمالي.ان الحركة النقابية العمالية ستكون اكثر قدرة وقوة ومساهمة فاعلة في?بناء عراقنا الجديد وأقتصاده الوطني فيما اذا امتنعت أي جهة رسمية من التدخل في الشؤون الداخلية للحركة النقابية، وهذا هو المطلوب لا أكثر، لتبقى حرة مستقلة وتبني قدراتها الذاتية وتشارك في المحافل العربية والدولية بملىء إرادتها وخير تمثيل.
الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدين التفجيرات الارهابية
أصدر الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب مؤخراً بياناً دان فيه التفجيرات الإرهابية التي ضربت بغداد مؤخراً ومن بينها تلك التي كانت بالقرب من مقر الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في شارع السعدون ببغداد وفيما يلي نص البيان:
مجدداً يطل الإرهاب برأسه البشع ليضرب عاصمة الرشيد بغداد، بعدد من الأنفجارات الإرهابية في أماكن مختلفة ومكتظة بالمواطنين كان من بينها مقرات الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، والاتحاد العربي لعمال البناء والأخشاب.
عشرات القتلى والجرحى الأبرياء الذين سقطوا في هذه التفجيرات الإرهابية دون ذنب الا ليكونوا ضحايا ممارسات القتلة والمجرمين.
ان الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدين بأشد عبارات الإدانة هذه العمليات الإرهابية كما يدين مخططيها ومموليها ومنفذيها.
ويؤكد ان مثل هذه العمليات الإجرامية التي تستهدف تأجيج الفتنة الطائفية لن تثني الشعب العراقي عن تعزيز لحمته الوطنية، ونبذ العنف بكل أشكاله كما لن تثنيه عن مسيرة البناء والتقدم وأعمار هذا البلد الذي نهشته قوى البغي والاستكبار العالمي.
ويناشد الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كافة القوى الوطنية والسياسية والنقابية والمجتمعية الى رص الصفوف وتعزيز وحدة العراق أرضاً وشعباً بكل مكوناته، ومقاومة كل من تسول له نفسه المساس والتطاول على أمن هذا البلد العظيم. والمضي قدماً نحو تعزيز الأمن والسلم الأهلي وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تستوعب كافة مواطنيها وتفتح أمامهم أبواب الحياة الحرة الكريمة.
حمى الله العراق وشعب العراق
الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
والخدمة العسكرية للعمالناشد لفيف من العمال في القطاع الخاص المشمولين بأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 المعدل الذي يحق فيه للعمال المضمونين المستمرين في الخدمة بضم الخدمة العسكرية الاعتيادية والحركات العسكرية خدمة لأغراض التقاعد ومعفاة من بدل الاشتراك. حيث تم شمول أعداد غفيرة من العمال الذين لديهم خدمة عسكرية وحركات في النظام السابق وما بعد التغيير عام 2003 وفق الأعمام المرقم 1733 في 13 / 4 / 2004 الذي يؤكد على احتساب الخدمة المذكورة. وصدرت الكثير من القرارات من وزارة العمل ودائرة الضمان الاجتماعي بش?ول العمال باحتساب الخدمة العسكرية والحركات كخدمة تقاعدية من شعبة شؤون المضمونين وكانت هذه القرارات تطبق عندما ضمت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال الى الهيئة الوطنية للتقاعد العامة.
مؤخراً فوجىء العمال المشمولون بهذه القرارات وبعد فك ارتباط دائرة الضمان الاجتماعي بالهيئة الوطنية للتقاعد بعدم احتساب الخدمة العسكرية واضافتها الى التقاعدية التي عانوا منها ولسنوات طوال خلال حكم النظام الدكتاتوري السابق حيث اصدرت الوزارة الكثير من القرارات بعدم احتساب هذه الخدمة استناداً لقرار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المرقم 12344 في 2 / 4 / 2013 مما الحق الظلم والإجحاف بالكثير من العمال وحرمانهم من هذا الحق المكتسب منذ عشرات السنين. علماً ان العديد من القرارات الصادرة بعد عام 2003، منها القرار المرق? 9325 في 28 / 12 / 2005 الصادر عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والقرار 12151 في 12 / 9 / 2012 من هيئة التقاعد الوطنية اللذين احتسبا الخدمة العسكرية وخدمة الحركات خدمة مضاعفة. ان القرار الأخير لوزارة العمل فيه غبن كبير لحقوق العمال المكتسبة وفق القوانين النافذة وهي ليست منة من أي جهة.. لذا يطالب العمال المشمولين بهذه الخدمة (الخدمة العسكرية وخدمة الحركات) الجهات ذات العلاقة ومنها الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية بالعمل على إلغاء قرارات وزارة العمل وإعادة الحق الى العمال المشمولين بها.
الانتماء للعمل النقابي مهمة ملحة
عبد اللطيف كشكول
يشكل انضمام الطبقة العاملة الى الحركة النقابية والنقابات عاملاً في غاية الاهمية، وتترتب عليه جملة من المواقف والتفاصيل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية. فالانتماء للعمل النقابي يعزز مكانة العامل ويمنحه دوراً مهماً في حركة التنظيم النقابي وهو ليس ترفاً، بل قضية ملحة كي يسهم عمالنا بشكل فاعل في مسيرة الحركة النقابية. كما انه يجدد الحركة النقابية بدماء شابة قادرة على مواجهة التحديات التي يمر بها بلدنا واقتصادنا الوطني.
ان الحصول على الهوية النقابية هو تعزيز لمكانة الطبقة العاملة حيث تلعب النقابات والتنظيمات النقابية دوراً اساسياً في تنمية القدرات المتنوعة لمنتسبيها وتحفزهم على تحمل المسؤولية النقابية بكل جدارة واخلاص رغم كل المحاولات التي فرضت على الطبقة العاملة لتهميشها وتحجيم دورها الوطني والطبقي. ورغم المحاولات التي قام بها النظام السابق في حرمان عمال القطاع العام من المشاركة في التنظيم النقابي، الا انهم مازالوا يتطلعون الى إعادة احياء هذا التنظيم بكل جدية واصرار كونهم تأكدوا بالملموس ان الانتماء للتنظيم النقابي يعطي?م حافزاً للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم ومكتسباتهم. وهذا حق مشروع اقره الدستور العراقي بالاضافة الى الانظمة الداخلية للنقابات والاتحادات المهنية وأسوة بجميع المهن والنقابات الاخرى. انها دعوة مخلصة لعمالنا في مختلف القطاعات (العام، الخاص، المختلط، التعاوني) بضروة الانتماء للنقابات كونها المدافعة الحقيقية عن مصالحهم والمنظمة لنضالاتهم بغض النظر عن انتماءاتهم القومية والدينية والطائفية والسياسية. وان يحصلوا على الهوية النقابية وعلى النقابات ان تتحمل مسؤوليتها في بث الوعي التنظيمي بين اوساط عمالنا مؤكدين ان لا عودة?لاصحاب (البدلات الزيتوني) الذين شوهوا التنظيم النقابي والحركة النقابية. وان المستقبل لهم في اعداد الكوادر النقابية القادرة على تحمل المسؤولية الطبقية والوطنية ومنا المشاركة الجادة والفاعلة في الانتخابات العمالية القادمة التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ولمختلف المواقع النقابية ابتداء من اللجنة النقابية وحتى قيادة الاتحاد العام ليأتي من يستحق منح شرف تمثيل العمال على جميع المستويات.
لنكن حريصين على الانتماء للعمل النقابي وان نحمل هوية النقابة التي تمثلنا مهنياً من اجل بناء حركة نقابية ديمقراطية مستقلة حرة.
عمال المنطقة الصناعية في كسرة وعطش:
لماذا الاصرار على تجاهل مطالبنا؟ أكد عمال واصحاب المحلات الصناعية في كسرة وعطش على ضرورة ان تتدخل الجهات ذات العلاقة وزيارة المنطقة للوقوف على واقع العمل. والتقت حياة العمال بأصحاب المحلات وعرضوا معاناتهم التي تتلخص في:-
- ضعف الخدمات العامة (الكهرباء والماء وتراكم النفايات وطفح المجاري) التي تؤدي الى غرق الشوارع وعدم وصول السيارات لغرض التصليح.
- أصحاب المحلات كل محل يدفع خمسين ألف دينار الى البلدية أجور نقل ورفع النفايات لكن النفايات متراكمة.
- ارتفاع إيجار المحلات.ومطالبتهم بين فترة اخرى بالزيادة غير المبررة.
- توفير مستوصف صحي لمعالجة الحوادث الطارئة.
- شمولهم بالتأمين الاجتماعي والصحي وشمولهم بقانون عمل مُنصف وعادل لضمان حياتهم ومستقبلهم.
ازدياد معدلات البطالة في اوروبا
ارتفعت نسبة البطالة في منطقة اليورو في شهر نيسان الماضي إلى مستوى قياسي جديد وسجلت (12.2)%، ووصل عدد العاطلين عن العمل إلى (19.38) مليون شخص، منهم (3.6) مليونا دون الخامسة والعشرين من عمرهم. وكشفت بيانات هيئة الاحصاء الأوروبية «يوروستات» أن 95 ألف عامل من بلدان منطقة اليورو فقدوا وظائفهم في شهر أبريل/ نيسان الماضي. وأفادت البيانات بأن نسبة البطالة واصلت ارتفاعها للشهر الرابع والعشرين على التوالي إلى 12.2% في نيسان مقارنة بـ 12.1% في آذار. وذكر «يوروستات» ان نحو (1.6) مليون شخص في الدول الـ 17 في منطقة اليو?و باتوا في صفوف العاطلين عن العمل خلال الاشهر الـ 12 الأخيرة المنتهية في نيسان. ووصل عدد العاطلين عن العمل إلى 26.6 مليونا في الاتحاد الاوروبي في نيسان/ابريل و19.3 مليونا في منطقة اليورو. يذكر أن اليونان هي البلد الاكثر تضررا مع معدل بطالة وصل الى 27% في شباط/فبراير مقابل 21,9% قبل عام. وسجلت البطالة في اسبانيا، رابع اكبر اقتصاد في منطقة اليورو والخامس في الاتحاد الاوروبي، 26,8% مقابل 26,7% في كانون الثاني/يناير و24,4% قبل عام. وبلغت البطالة في البرتغال (17.8)%.. وكشفت بيانات «يوروستات» عن ارتفاع البطالة ف? صفوف الشباب في منطقة اليورو، ووصل عدد العاطلين عن العمل ممن هم دون 25 عاما إلى (3.6) مليونا، ما يعني أن نسبة البطالة في صفوف هذه الفئة العمرية يصل إلى (24.4) %، وترتفع هذه النسبة في إيطاليا لتصل إلى (40.5) %.
فيما أعلنت وزارة العمل الفرنسية أن عدد العاطلين في البلاد زاد في نيسان الماضي بنحو أربعين ألفا أي بمعدل زيادة بلغ 1.2% مسجلا مستوى قياسيا مرتفعا جديدا.
ورفعت تلك الزيادة عدد الأشخاص المسجلين الباحثين عن وظائف في فرنسا إلى 3.26 ملايين، وهو أعلى مستوى على الإطلاق منذ أن بدأ الاحتفاظ بسجلات في العام 1996.
وعلى مدى الأعوام الخمسة الماضية فإن نيسان الماضي كان الشهر الـ53 الذي شهد زيادة بعدد العاطلين، وهو ما يبرز أزمة مزمنة بالوظائف مع انزلاق اقتصاد فرنسا -ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو- مجددا إلى الركود بالربع الأول من العام متأثرا بأزمة الديون السيادية التي تعصف بأوروبا منذ سنوات.
وكان من أسباب ارتفاع البطالة الشهر الماضي استغناءآت عن العاملين بقطاع الصناعة.
وبذلك يبلغ معدل البطالة الإجمالي 12% من إجمالي القوى العاملة. وإزاء هذه النتائج تعهد الرئيس فرانسوا هولاند مجدداً بالحد من الاتجاه الصعودي للبطالة بحلول نهاية العام الحالي.
ومؤخرا تراجعت فرنسا عن في معدلات النمو الاقتصادي وسجلت عجزاً الموازنة المستهدفة للعام 2013، معتبرة أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها ومنطقة اليورو برمتها تحول دون تحقيق ذلك.
عمال الشركة العامة للتبوغ والسكائر
يستبشرون خيراً باستيراد خطوط انتاجية جديدةطارش جبار
أشاد عمال ومنتسبو الشركة العامة للتبوغ والسكائر التابعة لوزارة الصناعة والمعادن بإدارة الشركة التي بذلت جهداً كبيراً وبالتنسيق مع الوزارة للتعاقد مع الشركات ذات المنشئ الايطالي، ووصول مكائن الخط الإنتاجي الجديد للشركة، وكذلك إيفاد الكوادر الهندسية والعمالية الى ايطاليا وإدخالهم في دورات تدريبية مكثفة على أيدي خبراء ايطاليين متخصصين لغرض التدريب على كيفية العمل وصيانة وإدامة عمل هذا الخط الإنتاجي.
ويذكر ان الشركة العامة للتبوغ والسكائر أسست عام 1963 وفي عام 1964 دمجت معها عدة مصانع أهلية لتكون شركة واحدة وتحتوي على معملين هما معمل (النصر) ومعمل (بغداد).ويبلغ عدد منتسبيها أكثر من 1750 منتسب. تمتلك معامل الشركة طاقة إنتاجية كبيرة، فمعمل النصر طاقته الإنتاجية السنوية تصل الى (1224420) كارتون ومعمل بغداد طاقتة السنوية تصل الى (483900) كارتون، بالإضافة الى معمل الشخاط حيث طاقته التصميمية تصل الى (588000) كارتون سنوياً. يؤكد عمال ومنتسبو الشركة انه لو تم الاستمرار في إعادة تأهيل كافة المكائن والخطوط الإنت?جية فأنها ستزيد الطاقة الإنتاجية بنسب عالية جداً.
ويأمل عمال ومنتسبو القطاع الصناعي العام بتنوع شركاته العامة ان تقوم وزارة الصناعة والمعادن بالنهوض بواقع الصناعة الوطنية من خلال إعادة وتأهيل معامل ومصانع القطاع العام وإعادة عجلة الإنتاج الى ما كانت عليه، والعمل على استيراد خطوط إنتاجية جديدة تكون قادرة على تغطية الأسواق المحلية ومنافسة البضائع الأجنبية، وان تقوم الحكومة بدعم المنتوج المحلي من خلال فتح أسواق له والتعاقد مع الوزارات المختلفة، وفرض رسوم كمركية على البضاعة الأجنبية المستوردة ومنها خصوصا السكائر لما لها من نفع على اقتصاد البلد.
ص6

«فراشات» ضياء سالم
صدر للقاص ضياء سالم عن دار الشؤون الثقافية العامة مجموعته القصصية التي تحمل عنوان "فراشات بيض" وهي بـ "104" صفحة من الحجم المتوسط، ضمت عشر قصص قصيرة حملت عنوانات: فراشات بيض، حفلة الدم، احتفالية الدراهم، احزان السنون، صاء باء، عواء في منتصف الحكمة، مشاهد من اجازة دورية، اشباح جوجو، السادس باء وخطوط مشتركة، وقد جاء الغلاف الاخير من المجموعة مزينا بكلمة للناقد الدكتور حسين سرمك وجاء فيها: ظل ضياء سالم وفيا لتناول الجسور لمظاهر الخراب الشامل، ذلك الموت والجنون والحرب والتمزق والعزلة والاكتئاب، في القصص سيج? القارى ء ذلك الخيط الاسود المدمى يلون وقائعها حد الغثيان، وهو الخيط الاسود المدمى نفسه الذي نسجت منه وقائع حياتنا كاملة شعبا وافرادا.
الشاعرة هدى السعدي
بين صراع حاجات الجسد وحاجات الروح
وجدان عبدالعزيز
قد لا نأتي بجديد، حينما نقول ان المجتمعات البشرية، تحتفي بالشعر والفنون الأخرى كالرسم والموسيقى والرقص والغناء وغيرها، باعتبارها تؤلف حاجات نفسية وإنسانية تعبر عن خلجات الشخص وهو يتناغم مع الإيقاعات المتواردة إليه من حنجرة الطبيعة التي تبث معاني الحياة، ومادامت اللغة، اذن توجد كل الفنون، فوجود اللغة يعني وجود الشعر والموسيقى والغناء بأنواعه، وإن الشعر يبقى ما بقيت اللغة والموسيقى ونفس تريد, وما بقي طير يغرد وأمواج تتناغم وبشر يخطو فوق التراب ويحمل همّاً وطموحا وتطلعا نحو غدٍ أفضل وآفاق أرحب. وكان الجرجاني قد اعطى زخما للشعر بقوله : "المعنى ومعنى المعنى، تعني بالمعنى المفهوم من ظاهر اللفظ والذي تصل اليه بغير واسطة، وبمعنى المعنى ان تعقل من اللفظ معنى، ثم يفضي بك ذلك المعنى الى معنى اخر"، و تأويلي لهذا ان الشعر يتعامل باللغة ولكن بطريقة تحويلية نسقية تحاول استدراج الذائقة الى معاني أعمق مما يتبدى في الوهلة الاولى لها ..
وهي المعاني الشعرية التي تحدث عنها الناقد عبدالعزيز ابراهيم حيث نقل عن حازم القرطاجني قوله: "ترجع الى وصف أحوال المحركات والمحركين معا . واحسن القول وأكمله ما اجتمع فيه وصف الحالين" "ثم يوضح قائلا: "والمعاني الشعرية منها وما يكون مقصودا في نفسه بحسب غرض الشعر ومعتمدا ايراده ومنها ما ليس بمعتمدة ايراده ولكن يورد على ان يحاكي به ما اعتمده من ذلك او يحال به عليه او غير ذلك"، "و للشفرة خاصية ابداعية فريدة، فهي قابلة للتجدد والتغير والتحول، حتى وان ظلت داخل سياقها ويستطيع كل جيل ادبي ان يبدع شفرته المتميزة، بل ?ن المبدع نفسه ـ كفرد ـ قادر على ابتكار شفرته التي تحمل خصائصه هو جنبا الى جنب خصائص شفرة السياق الخاصة بجنسه الأدبي الذي ابدع فيه . وهذه الأخيرة هي حالة التميز العليا التي لا يحققها الا قلائل من المبدعين الذين يغيرون مجرى الادب ويطورونه الى مد ابداعي جديد" ، والقصد هو الأسلوب الذي يجعلنا نتمعن في مساماته، ثم ينقلنا الى معنى المعنى .. تقول الشاعرة السعدي :
"لا تتصل
من قال أني أنتظرْ
يومي مليءٌ بالأغاني و الصورْ
لحظات ساعاتي
تفتش عن فراغ ٍ
ما لـَه في عمرها المشحونِ ظِلْ
والوقت في وقتي
يفتش عن مداهُ
وكيف يملك وعيَه الوقتُ الثمِلْ
إن كنت تحسب أنك المهديُّ
يا هذا
فلست المنتظَرْ;
لا تتصل
إني وضعت لهاتفي كلماتِ سرْ
فاعلم إذن
أن اتصالك لن يصلْ
سأعامل اللغةَ
التي بيني و بينكَ
بالضمير المنفصلْ
لا تتصل"
فالمعنى الظاهر هنا واضح بدون كد للذهن، ولكن المعنى المتولد منه هو منظومة الانتظار .. والانتظار ارهاص إنساني متوالد مع حركة الزمن، وتوالي الليل والنهار، لهذا عاشت الشاعرة قلق الزمن مرددة : "والوقت في وقتي / يفتش عن مداهُ"، وبالتالي فان بحثها المستمر ليس له نهاية مرئية، انما تتعالى في سمو البحث عن جماليات الحياة التي تبتغي الوصول اليها .. وقضية الوصول الى الهدف، ليست بالعملية الفردية، ولكن جملة امور واشتراكات من الاخر وعوامل تتفاعل معا، لإعطاء مسوغات الانتظار من عدمه .. ولم تجد غير مساحة الشعر، لتبوح فيها ب?ولها :
"يا ضمّة ً
أملتُ رفعَ اسمي بها
فإذا بها بعد التأمل حرف جَرْ
كن شاعراً
و اجعل سواقي الخمر
تجري تحت أبيات الغزلْ
كن نجمة ً
و اجعل مناطَكَ في زحلْ
بالمختصر :
كن ما تشاء
فلن أكون سوى قمر"
فعبارة "كن شاعرا" تقابلها نبوءة التحقق وهي "فلن اكون سوى قمر"، فصراع انتظار الضوء تحقق بالقمر، والذي يهمنا هنا ان "الشاعرية تنبع من اللغة لتصف هذه اللغة فهي : لغة عن اللغة،
تحتوي اللغة وما وراء اللغة، مما تحدثه الاشارات من موحيات لاتظهر في الكلمات، ولكنها تختبيء في مساربها"، اذن هناك اشارات في قصيدة "نجوى"، تحتاج للكثير من محاولة كشف انطواءات المعنى الكامن ورائها، حتى اني قد اجد فيها تأويلات فلسفية لحالة الانتظار، التي تكمن في أعماق كل الإنسانية وهي تتطلع نحو أفق الضوء والعيش الهادئ الهانئ، لتثير حالة أخرى.
ان الشعراء يبحثون في الوعي واللاوعي عن الضوء الذي ينير الجمال ..
وتستمر تؤكد رؤيتها في الحب وتمسكها بنقائه عبر مناجات واستدعاءات احتمالية في قصيدتها أعلاه وقصيدتها الاخرى "سامحني أحبك"، وهنا قد تثير تساؤلات في الحب.
اعتقد هنا تكمن رؤية الشاعرة وقلقها على نقاء الحب بين صراع الجسد وحاجاته وصراع الروح وحاجاتها .. تقول الشاعرة السعدي :
"لا أعرف أين يكون محلك في دنيايّ
أو أين يكون محلي..
لكني أعرف أن الحزن النازف من عينيك يبتز فؤادي...
ويغير بوصلة الأشياءْ
عينك سيدتي فيها طفلٌ لا يتكلمْ
لكن يرسل فوق الفهمِ وفوق مراد الحبر المنحوت على أشعاري
ما تفهمه الروح.. ما تمسكه نبضات القلب المفتون
والأخرى فيها قلبٌ آخر.. من منا يتلمس فيك النور من منا يوغل أكثر؟
من منا مكتوبٌ فوق جبينه أن يتبعثر..."
فهناك توغلات في الحب، تنشطر اشعاعاتها في منشورين الاول القلب مخزن العاطفة والثاني العقل الذي يدعونا لارضاء الروح، فطفل عين المحبة لا يتكلم، انما يرسل افهامات فوق مراد الحبر أي فوق مراد الكلمات وما وراء اللغة، وما يثير فضولية التأويل تساءل الشاعرة: "من منا يتلمس فيك النور من منا يوغل اكثر؟ /من منا مكتوب فوق جبينه ان يتبعثر.."؟
هذه التساؤلات ترسل اشارات من التنبيه ان الشاعرة هدى السعدي تطرح مفهوما خاصا بها للحب، بيد انه مستقاة من عقيدة راسخة تربوية في مسارات السمو عن ما هو حسي خالص وغير مشرعن .. لهذا قالت : "في هذا الزمن الصعب..
يتغلب صوت الضعفِ على كنه الحاجات القصوى"
وهكذا باحت برؤيتها الحقيقية وجعلت من الحب قوة وكل زمن يحاول ان يجعل منه ضعفا، فهو زمن غابر ومرفوض وصعب، وهذا في مساحات الشعر يعتبر بحثا في الجمال .. لهذا تطرح حقيقة يقينية في خواطرها وتأمر الحبيب في العمل وفقا لمقتضياتها العقلية والجمالية بقولها :
"هذا قلبك ينبض في صدري
وبصدرك أعرف قلبي
أشعر بالنبضات الثكلى..
والأخرى المشمولة بالحب.."
الحقيقة قصائد الشاعرة هدى السعدي يغلب عليها البحث الجمالي ومحاولة تلمس حقيقة الانسان ومعنى الحياة، وعذري اني لم اتوغل اكثر بين اسطرها، لضيق ومحاصرة زماننا الصعب كما وصفته الشاعرة نفسها ...
غزاة الخليقة
عادل سعيد*
"خرج الذئب من ذئبه و انغمس بي"
لطفية الدليمي
مثلُ نهرٍ تعبٍ بين ضفتَيْن
تسيرُ هذي البلادُ بين منفَيَيْن
تجرُّها ثيرانٌ انبثقَتْ
من اول كَهفٍ في جبلِ التكوين
تتبعثرُ بين قوائمِها
ذئابٌ تخرجُ من اوجار التاريخ
و شقوقِ ليالٍ تقتاتُ من جثثِ نهارات
نزَفَتْ آخرَ ما فيها من ضوء
في حربِ الإستيلاءِ على عرشِ الشمسِ
بلادٌ تتراكضُ فيها الخيولُ التي
اقبَلَتْ من شتاتِ اللغات
من صحارٍ لم تُتقِن الحرفَ
من وجوهٍ لم تتعلم كيفَ تلبسُ سحناتِها
شعوبٌ من الحوافرِ و الأضلافِ
خطىً تتمرّنُ في اولِ العدوِ
يمرّون .. مروا .. تركوا بعض راياتهم تتبعثر في الريح
بعضَ العظامِ .. الجلود .. هياكل قشٍ
دموعاً لم تجفّ فوقَ حبلِ الريحِ
بعضَ تقاطيعهِم عدّها من اَتى بعدهُم غنائمَ حربٍ
و آلهةً تتداولُ في لعبةِ الخلقِ
و ما بين نفيَيْن
تفيضُ البلادُ
خلف ثيرانِها التي
أعارت اجنحتَها للريحِ
و على قرونِها
تتهشّمُ تيجانٌ و اباطرةٌ و سلالاتٌ
قدمَتْ من اقصى التيهِ
تكرُّ الخيولُ
تفرُّ
و تشتبكُ الرايات
و يزدحمُ المعبدُ بآلهة تحت التمرين
و اخرى صدّعها الهجرانُ
ابراجٌ تنهضُ فوقَ عظامِ المهزومين
صروحُ المنتصرين
تمدُّ شوارعَها
في قلبِ الكونِ
و من أعلى سلالمِ النورِ
تهبطُ انانا
في قلبِ تموزَ
ومعا ينقشان وصايا الشّمسِ
على جبينِ القانون
ممنوعٌ سطوٌ القلبِ على القلبِ
و ممنوعٌ ان تُلقي حجراً في بئر الروح
قُدُما تمضي الثيرانُ
تجرٌ بلاداً
مصطخبٌ موجُها
بقياصرةٍ و اكاسرةٍ
وقبائلَ لم تَنضج بعدُ
في فرنِ التكوين
بُداةٌ بثيابِ اللهِ
و قمصانِ الرملِ و سيوفِ التشريع
تسوقُ قطيعَ الآياتِ المنقوعةِ في ماء النارِ
تجلدُ ظهرَ الأرضِ بسياطِ التكبيرِ
تفترسُ النهرَ
تلتهمُ الثيرانَ
و تُلقي القبضَ
على العشبِ المَهزوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعر عراقي مقيم في النرويج
كمال خريش .. الغربة تعني صراع متضادين
باسم صاحب
مدينة أور الحضارة ولود بإنجاب المبدعين، رفدت الساحة الفنية و الثقافية بقامات أثبتت قدرتها على تطوير الواقع الثقافي في عموم العراق. رحل من رحل، وبقى المهمشون من قبل الحكومات المتعاقبة ينتظرون قدرهم المجهول ..كمال خريش فنان تشكيلي واحد المبدعين الذين أنجبتهم هذه المدينة .. تخرج من معهد الفنون الجميلة، عاش حياته وسط أجواء ثقافية، إذ أخوه الأكبر القاص المبدع محسن الخفاجي، تربى على الأدب والثقافة فتشكل الحس المرهف ليطلق إبداعاته اللونية ويرسمها قصصا وشعرا بريشة الهم العراقي . تطور محترفه التشكيلي على مستوى اللون والمعالجة والمادة اللونية، وكذلك تطوره على مستوى التخطيطات . هاجر إلى هولندا، عانى من الغربة وجسد معاناته في لوحات مزج فيها الهم العراقي الملتهب، وبرودة هولندا وجمالها .. لوحاته اغلبها ذكريات المدينة المه?ومة وشخصياتها التي رحلت وودعتنا دون سابق إنذار ..
•الغربة معاناة وخاصة عند الفنان .. رافقت الغربة مدينة جميلة بكل شيء هل اثرت الحالتين على اعمالك ؟
- مفهوم الغربة متعدد الاتجاهات وقد لا يعني الابتعاد عن المألوف والنسق الذي عاش وترعرع عليه الانسان بل هو حالة تنتج عن صراع متضادين، فقد يكون الانسان بين اهله ويشعر بالغربة وعدم الانسجام .. وفي الفترة الاخيرة شعرت بغربة قاتلة وانا بين اهلي؛ لاني تعرفت على امور اخرى، اما تاثيرها على اعمالي: فاكيد اعمالي محكومة بوعي حالتي الانسانية والعاطفية؛ ولذلك في بداية رحلتي رسمت اعمال حكايات سمعتها وعشتها في بلدي وأبطالها الفقراء .
•المدارس الفنية متعددة ايها اقرب الى رسوماتك وتخطيطاتك ؟
- اميل في اعمالي الى المدرسة التعبيرية، بعد ان تاثرت في بداية اعمالي بالمدرسة الواقعية الاشتراكية، لكنني وجدت التعبيرية أعمق واقرب إلى نفسي .
• لغة اللوحة تتجسد من خلال هم معين، والمتلقي البسيط لايدركها، باعتقادك ان الفنان يرسم لنظيره ام لايصالها الى ابسط متلق ؟
- فهم العمل الفني يكون نسبياً على كثير من متتبعي الفن لان الفن ليس مطلوبا منه احداث ثورة، بل المطلوب منه الارتقاء بالذائقة لدى المتلقي وهذه مهمة سامية تسعى لها كل الفنون .
• ما رايك بالمشهد الفني في مدينة الناصرية .. بعد التغيير ؟
- المشهد بائس ومؤلم، فعندما لايجد التشكيلي قاعة لعرض اعماله، وكذلك الممثل لايجد مسرحاً وعندما يحرم بشكل مبطن الغناء والموسيقى، هذه مشكلة معقدة لايمكن ان يجد الانسان العادي والفنان متنفساً للتغيير .
• اغلب الفنانين والادباء عندما نلتقيهم متشاؤمين من دور الحكومتين لعدم تعاونهما مع مصطلح اسمه فن او ثقافة .. ما تعليقك على هذا ؟
- لا تعليق على هذا الامر، فالحكومة التي وضعت ارهابياً وزيرا للثقافة دليل على انهم لاتعنيهم الثقافة لامن قريب ولا من بعيد، وانا ايضا متشائم .
•يطلق على الفنان المتكامل والمختص بجمالية اعماله بالخطر او المهم .. هل هناك فنانون تشكيليون في الناصرية من هذا النوع ؟ واين تضع نفسك بينهم ؟
- انا لااستطيع ان اضع نفسي في سلم الفنانين الخطرين والمهمين من ابناء المدينة، وكذلك الاخرين، تتمثل اهميتهم في الاستمرار، واجد ان الحالة الاجتماعية قد ارغمت الكثيرين على الاعتكاف وعدم الاستمرار حيث اني وجدت الكثير من الفنانين تراجع اداؤهم كثيرا لعدم مواكبتهم التطور الفني العالمي وفي ذهني اسماء مهمة في المدينة وذكرهم يجعلني في موقف حرج مع الاخرين.
• المعارض التي اقمتها ؟ وافضل عروضك التشكيلية ؟
- اقمت معارض عديدة شخصية، ومشاركات داخل وخارج العراق، ولكل مرحلة وعيها ونضجها، بعدما انتهي من اي معرض شخصي، اتابعه كمتلق كالاخرين، اجد فيه نواقص كثيرة؛ اعمل على تلافيها في المعرض اللاحق وهكذا .. انا دائما في حالة بناء وترميم، وارحل معارضي التي افكر فيها وليس التي انجزتها .
• كلمة أخيرة
- اشكر "طريق الشعب" التي كانت النافذة لكل المثقفين ايام السبعينيات، حيث كنت طالباً في معهد الفنون الجميلة، وكانت الصفحة الثقافية هي غذاء روحي، لايمكن الاستغناء عنه .. واتمنى للفن في عموم العراق، الرقي والتطور ليكتسح المظاهر البائسة من وجه البلاد .
الفنان في سطور..
- تخرج من معهد الفنون الجميلة \ بغداد 1977 –1978.
- عضو جمعية التشكيليين العراقيين.
- عضو نقابة الفنانين العراقيين.
- شارك في العديد من المعارض داخل العراق وخارجه.
- له سبعة معارض شخصية / 1980 الناصرية، 1991 في المتحف الوطني للفن الحديث، 2000 مدينة اميلورد-هولندا، معرضين في مدينة دلفت _هولندا 2002-2004.
- المعرض العراقي المشترك لعام 2000 و 2002 في مدينة لاهاي هولندا.
- معرض الفنانين المغتربين 2004 دلفت هولندا.
نحو ثقافة معاصرة مشتركة
مثنى كاظم صادق
لم يحدث في تاريخ العالم أن امتدت وتوسعت الثقافة فيه كما يحدث اليوم، حيث أصبح "محو الأمية الثقافية" مشروعا لجميع الدول، وأضحى اليوم اختلاف اللغات ليس عائقاً بانتشار الكلمة المكتوبة أو المقروءة ولاسيما قنوات التواصل الاجتماعي، وكذلك بفضل الترجمات الفورية والافتراضية على شاشات التلفاز والحاسوب المتصل بجميع القارات بشبكة الانترنت العجيبة، وقد يرى المتبصر بالأمور أن الثقافة اليوم قد تساوت أو ساوت بين النصوص القديمة والجديدة، وإنها تتجه قدما نحو التوحد والالتحام ؛ لتخفي الهوة أو الفروق بين الشعوب ، ولعل هذا التق?م الحتمي بهذا الاتجاه ولد تساؤلات كثيرة، ولاسيما ظهور "ديمقراطية الثقافة" بدخول الفضائيات، ثم الانترنت كوسيلة نشر ثقافي في بيوتنا وهما من أهم الأسباب التي أدت إلى وجود نوع جديد من الثقافة التي يمكن أن نسميها بالثقافة المعاصرة، فقد انتقل النقاش والجدال من صفحات المجلات والصحف إلى غرف الأستوديو في الفضائيات أو غرف الدردشة في الانترنت؛ مما أدى إلى فقدان الجمل الرنانة والحركات الخطابية دورها أمام الناس وظهور أدوات أخرى لا مجال لسردها هنا.
أصبح الفرد منا يدين بعقيدة ثقافية واحدة تقريبا هي عقيدة الثقافة المعاصرة، بقطارها السريع الذي لا ينتظر أحداً.إن العالم اليوم، ولاسيما الشعوب العربية التي استفاقت من كابوس الدكتاتورية، أيقن أن الشعوب تتجه إلى التشارك في الثقافات، فلم تعد مجالات التطور في الحياة من ملبس ومأكل واستعمال تقني ، مسألة خاصة بدولة دون أخرى حيث وجدنا أنفسنا فجأة، وفي ليلة وضحاها أمام خبرات العالم كله ، وهذا ما يفرض علينا فرصة تاريخية نادرة هي فرصة التعايش السلمي مع الآخر المختلف شكلا وعرقا ودينا، الذي بدأ يفرض نفسه شيئا فشيئا إذ ?ن التعايش السلمي نجده مواتيا لبناء مجتمع بنظام اجتماعي متمدن، منوط بتوفير الطاقات والخبرات، ووضعها تحت تصرف الجميع بعملية تعميق روح المواطنة لدى الأفراد بحيث تتكون عندهم الحوافز والقدرات لإعطاء فعالية تبادل الواجبات والحقوق ، وقد فطن الكثير من المفكرين إلى الثقافة المعاصرة، التي تولدت من هذا التطور المحموم ، واستعماله في كثير من الأحيان في تشكيل عقلية جمهور الناس ، الذين بدأوا يتهالكون على اللذة الآنية ، التي تدل على انحراف أمزجتهم ، فعملوا على تدعيم ملكة الوعي الثقافي عند الناس ، وجعلهم يميزون بين الغث و?لسمين ، على إننا نوقن جيدا ونحن في القرن الواحد والعشرين تركنا للمتعة على حساب السرعة المجنونة ، التي نركض لاهثين بها ، ولها ومن يتمكن أن يسرع أكثر ؛ فليسرع .... نحو الترف والرخاوة والخوف، حيث لا نجد لحظة واحدة ، لنسأل أنفسنا هذا السؤال إلى أين ؟ وماذا وراء هذه السرعة ؟ لعلي أجيب فأقول : إن دواء هذا القرن ثقافة معاصرة موحدة ، ينصهر فيها القديم والحديث ؛ فتعيد للحياة معناها الذي تستحق .

ص7

مسرح محمد علي الخفاجي الشعري
هذا هو عنوان الكتاب الذي صدر للكاتبة عالية خليل ابراهيم، عن الشاعر العراقي محمد علي الخفاجي،والذي جاء "دراسة تحليلية" كما في اشارة رئيسة في صفحة العنوان، في 192 صفحة من الحجم الكبير، وقد اشارت الكاتبة الى الخفاجي بقولها: ينتمي ابداعيا لجيل الستينيات التالي لجيل الريادة والتأسيس للشعر الحديث ونضجت هذه التجربة مع جيل السبعينيات الذي اولع بالحداثة والتجريب، اسس تجربته المنفردة القائمة على كتابة القصيدة الدرامية والدراما الشعرية كما ظل مراقبا ومواكبا لجيل الثمانينيات والتسعينيات، فالخفاجي لم يغادر بلده العر?ق مطلقا فبقي مطلعا طوال اربعة عقود على المشهد الشعري والادبي، ولصيقا بهموم الانسان العراقي وآلامه واماله، وقد فضل الابتعاد والاحتجاب عن الساحة الادبية على محاباة جهة سياسية او حزبية ايا كانت، وبقي "ابو نواس" ابيضا كنقاء الورق، عراقيا صميميا، فهو شاعر البياض، شاعر النخيل، شاعر الوطن.
ضم الكتاب بين دفتيه ثلاثة فصول تشعبت الى عدد من المباحث وهي: الاول: مصادر المسرحية الشعرية ومرجعياتها عند الخفاجي، وتضمن مبحث المصادر والمراجع التراثية / التراث العربي، كالتاريخ والنصوص الدينية المقدسة والطقوس والاحتفال الشعبي، والثاني: المصادر والمراجع الدرامية كالتراجيديا الاغريقية والمسرحية الشعرية الحديثة والدراما الحديثة، والفصل الثاني: انماط المسرحية وعناصر بنائها عند الخفاجي، وتضمنت مبحثين، الاول: عناصر بناء المسرحية التاريخية كالصراع والشخصية والحوار، والثاني: مسرحية الطفل كمسرح الطفل وعناصر بناء?مسرح الطفل، اما الفصل الثالث فكان حول البناء الدرامي لمسرحيات الخفاجي الشعرية، وتضمن: تعريف البناء الدرامي، وطرائق التشكيل البنائي، وتضمن: بنية التوازي – التراجو ملحمي_ وعرضه من خلالها مسرحياته: ثانية يجيء الحسين، ابو ذر يصعد معراج الرفض، وذهب ليقود الحلم "مسلم بن عقيل"، ثم البنية الاستعارية المركبة وعرضه من خلال مسرحيتيه: نوح لا يركب السفينة، الجائزة، ومن ثم البنية البسيطة من خلال عرض مسرحيتيه: حرية بكف صغير والديك النشيط.
ثآليل.. والقبض على سؤال الذات
علوان السلمان
القص القصير سرد مكثف يعتمد تقنية الاقتصاد في اللفظ المفضي إلى لملمة الأحداث وتحقيق وجودها في بؤرة سردية تسهم في تحريك الخزانة الفكرية للمتلقي.. انه القدرة على اقتناص اللحظات العابرة قبل انزلاقها على اسطح الذاكرة وتثبيتها للتأمل الذي يكشف عن كثافتها الشاعرية بقدر ما يكشف عن دلالاتها المشعة في أكثر من اتجاه على حد تعبير الدكتور جابر عصفور..و"ثآليل" المجموعة القصصية السابحة في المنطقة الفاصلة بين الشعر والنثر بتقنية تندرج من البناء السردي ذي الحبكة المتماسكة الى الشعرية الغنائية.. والتي فرشت روحها على إثنتين وتسعين صفحة من الحجم الصغير محتضنة بين دفتيها أربع عشرة قصة موزعة على ثلاثة مديات: المدى الاجتماعي والمدى الرمزي والمدى السياسي ..نسجتها أنامل مبدعها احمد محمد الموسوي واسهمت في نشر عوالمها مؤسسة الفكر الجديد للثقافة والإعلام والفنون/2013..وفيها يعلن القاص عن توحد الذات المبدعة في المجال الصحفي والسردي من اجل التوثيق للحراك اليومي ..ببنا? سردي اتخذ من القص والقص القصير جدا شكلا فنيا محتضنا الهم الانساني مضمونا ابتداء من العنوان النص الموازي وبطاقة المرور لعوالم المتن والذي يتميز بالايهام الذي يؤسس تأويلا مع اتساع دلالي في جملة موجزة وانزياح عن العنوانات التقليدية..كونه يسهم في بناء المتخيل وتحريك الذاكرة واثراء الابعاد والمستويات السردية عبر تكثيف جملته واغنائها بتوهج حسي.. فهو يعني الأورام Tumors وهي اندفاعات جلدية مسطحة مفردها ثؤلول ناجمة عن الاصابة بفيروس الحلمي..فكان حلقة اساس من حلقات البناء النصي كونه من دواله وبؤرة تشد نسيجه بعنوان?ته الفرعية"تداع/نقوش على حجر الذاكرة /ثآليل/ ولذا أعلنتك صديقي/ مرآة/ لقاء/ لذة مجنونة/ شموع/ سقوط الى الهاوية/ حصار/ نسيان/ تفاحة/ حلم مفقوع/ شباك.." ..فهو دالة اشارية محققة لوظيفة نصية من جهة وعنصر اقتناص تأويلي يسعى الى شد المتلقي صوب النسيج الداخلي من جهة أخرى..حتى ان القاص عنون المجموعة باحد العنوانات الفرعية كي يعطي دلالة على قوة التنافذ بينه والعنوانات الفرعية التي تتمحور حول الهم الوطني والانساني.. فضلا عن الاهداء الذي جاء بصيغة التذكر عبر الحوار الذاتي المنولوجي "إلى أمي غداة رحيلها المبكر: ألا لي?ك لم تلديني" و "الى زمن عبد زيد: وهل هذا أوان للرحيل"..مع استهلال للناقد علي حسين عبيد الذي وصف قدرة القاص بقوله:
"بدت قدرة القاص الموسوي على المزاوجة بين الحلم والواقع واضحة.."فضلا عن "ان كاتبها يحاول ان يستثمر النهايات اكثر من استثماره للاستهلال الذي اكد اهميته الناقد العراقي ياسين النصير.." ص8
"حينما القي القبض عليه وهو ابن تسعة عشرة ربيعا.. لم يكن يعلم ان رحلة الاعتقال هذه سوف لن تكون رحلة على الاطلاق..بل هي أشبه ما تكون بعملية مسخ بآلة ضخمة..ضخمة جدا..جدا..
- أنت متهم بحيازتك لحلم غير مشروع وقد القي القبض عليك وانت تتلصص على غد يشبه شيئا آخر غير الذي تعرفه..انت متهم........." ص14..
ففضاء السرد يبرز المعنى الحدثي الذي يمنح النص ديمومته التي تسهم في تحريك المخيلة من اجل تفجير مخزونها لانتاج وتوليد المعاني والدلالات..فضلا عن انه يقدم تأثيثا بصريا اقرب الى الشعرية النثرية التي تروم القبض على سؤال الذات..
"في الصباح استيقظ على صراخ ونحيب زوجته واطفاله..هاله منظر جثته وكانها كرة زرقاء محاطة بنساء الحي من كل جانب..الغريب ان اكتظاظ الغرفة بالنساء الناعيات كان يبعث الدفء في اوصاله.." ص76..
فالنص يركز على الهم الإنساني الذي يصب في الدائرة الاجتماعية مع هيمنة الواقعي والخيالي رؤيويا مع جمالية لغوية تميزت بشعرية العبارة وتشكيل الصورة فضلا عن سيطرة الجو النفسي على أجواء السرد وهو يتسم بالانتظار والقلق والتساؤل..
"منذ يأس بعيد اعتادت ان ترسم عينيها – كل يوم – على زجاج شباك رحيله الصامت وهي ترقب املها الضائع في لجة غيابه.. اليوم فقط اغلقت الشباك واغمضت عينيها لتلتقيه.." ص91..
فالقاص يعمد الى تعليل البواعث النفسية لسلوك الشخصية متخذا من تأثير السياق المكاني حاضنة لتشكيل الباعث النفسي..انه يسعى في تصوير شخوصه المحورية من الداخل.. وفسح المجال لها في طرح أفكارها وهمومها بوصفها تعيش حالة الصراع بين الواقع والحلم..باعتماد التكثيف في المعاني والاقتصاد في الالفاظ والتعابير ..فضلا عن التصاعد الدرامي والمفارقة التي تخلق الحدث المؤثر مع استخدام الانزياح والتضاد..
"على مقربة من ازيز الرصاص وعلى مرمى بصر من العالم الاخر وانفه مازال يشم رائحة شواء الاجساد البشرية اراد ان يكتب اسمه وأسماء عائلته في سجلات الناجين من الحروب..تناول استمارة طلب الهجرة ومد يده في جيبه ليخرج القلم..حينها تذكر اصابعه التي ضاعت في المعركة..قال له موظف الهجرة:لا باس..لا باس..اقرأ علي الأسماء وأنا سأدونهم لك في الاستمارة..
لكنه تذكر فجأة انه قد نسيهم هناك..جميعا..
فقال الموظف له ثانية:لا بأس عليك..اعطني اسمك انت؟
.............
هيه ما اسمك؟
قال:لقد نسينه "ص77- ص78..
فالقاص يقدم نصا ينبثق من عمق الواقع لينسج بريق حكاياته على امتداد المكان الصامت حتى انه لا يكتفي بنقل المشاهد المتحركة داخل فضاءات وحدود النص بل يتجاوز ذلك صوب الجزئيات للكشف عن عمق الرؤية والقدرة الفنية في تحديد الحالات النفسية والسلوكية التي تتمظهر من خلال الحركة المجتمعية..فضلا عن استخدامه تيار الوعي والتداعي بتوظيف"الحلم والتذكر والعجائبية.."باستعادة الأحداث التي اختزنت في اللاشعور فصارت مصدرا لإنتاج سردية نابضة..
إضافة إلى توظيفه تقانة التنقيط دلالة النص المحذوف "المسكوت عنه"الذي يخلق فجوة مضمونية تثير المتلقي وتدفع به الى تخوم التأويل واشباع شهية العبارة النصية..فضلا عن توظيفه تقنيات فنية كالرمز والايحاء والاستذكار..كي يجعل من المتلقي مسهما في بناء النص عبر التعليل والتفسير..ولا يفوتنا ان نذكر ان القاص استثنى ذكر أسماء الشخصيات والأماكن كي يمنحها صفة العموم ..
وبذلك قدم القاص نصوصا تتجاوب والواقع الاجتماعي والسياسي في ازماته وتحولاته الفكرية..عبر لغة تستبطن تحريضا كامنا ..وتستحث الفكر للتنقيب من خلال الجمل المكثفة للحظة الرؤيوية المشبعة بالزمن والحركة والتي تصور عالما تتسع دلالاته من خلال شعرية لغوية مجنحة تضفي صورا تحمل رؤية ودلالة تتجاوز حدود الزمكانية وابتعاد عن التفصيل والاسهاب..مع تنوع الاسلوبي الخطابي السردي ما بين الواقعي"الموضوعي" والذاتي ....
رحلات في فضاءات شاعر
فضيلة مرتضى
1
الصوت رن في أذن السكون
وظل السكون يلف الأذن
شمعة وهي
مازالتا في الانتظار
هل قتل؟!
أم سيعود مع السنونو؟!
2
طفل أسمر اللون
قدم متورم عار
تربة ناعسة ناعمة
وجه حزين
عظمة تنتظر الكساء
قفزت تحت الجلد
عراة....
عراة
3
صغير أشقر
نظرة
أنكسار
قافلة الأنفال تسير للجحيم
العاصفة المجنونة
الظهر المنحني
يصرخ
يبكي
لاجدوى الحفرة في الأنتظار
4
طفل مشرد
يرسم شجرة
على خيال حائط
وخيال قلم
وخيال ألوان
في مقلتيه دموع ملونة
5
طفل من كردستان
يرسم بعينيه الجميلتين حلماً
6
طفلة تنتظر قوس قزح
لتلف شعرها الذهبي
طائر حزين لشجرته المحروقة في حلبجة
سافر الى شجرة غريبة
7
سافرت الشمس الى الأهوار
لتمشط القصبة شعرها
بكت حلبجة لشعرها التي لاتمشطها
سافرت الغيمة الى هناك
لتبلل وجه طفل ينتظر غسل وجهه بالأمطار
8
شجرة البلوط تبكي!
تشتاق
لعيون كاوا
لأصابعه
الممتدة لالتقاط الجنين!
وأنين البلوط
بين أسنان كاوا
وضحكة الشجرة
لترنيمات قلبه الصغير
9
رحل الشهيد
لبست الحرية الطوق
وعباد الشمس لم يكترث لأشعة الشمس
10
صمت
دقات ساعة رتيبة
في غور الحزن
بلورات في المحجر لاتطيق السجن
تفلت
تنطلق
تملأ الأخاديد
والثنايا
تختفي بنسيج الأصابع
11
صوت فيروز
أجراس العودة فلتقرع
الجرس يقهقه!
في اجازة اجبارية!
نائم في حضن الكنائس
العذراء تبكي
12
كلمة تبيض
كلمة تحمر
كلمة تخضر
قوس قزح
أمي تبكي!
بات لونها رمادياً
13
في بغداد اختفت زهرة
قطفوها
هدروا رحيقها
لأنها جميلة
14
لأول مرة بكى النورس
على ضفاف دجلة
جففوها
قتلوا أشجار الطيور
15
دائرة في الأفق
تفاحة خائفة
حزن يعزف
شجرة على النهر عطشانة
عصفور في البستان
حزين لرحيل التفاحات
بقي وحيداً
16
قلم
ورقة
خمسة أصابع
صنعت الضجيج في المملكة
رحل الغراب
ارتفعت الأصوات
17
تزاوج الخشب والرصاص
ولد القلم
ولد عبدآ
وخطوطه اما أحرار وأما عبيد
18
تزوج الماء والأرض
ولدت شجرة
ولدت ثابتة
لا تتحرك
لا تستطيع الاعتراض
أفواه تبلع صغارها
19
خمس قارات
ثقب واحد
بحور وبحيرات
قطرة ماء
أكوان وأكوان
دائرة واحدة
غابات وأشجار
شجرة بائسة
أحس بالاختناق
الثقافة العراقية
وطبيعتها الاحادية الجانب
حيدر ناشي آل دبس
عند الخوض في طبيعة الثقافة العراقية، يجد المتابع انها ذات بعد واحد او جانب واحد، اي انها متمحورة ومتقوقعة في وجهة واحدة من الوجهات المتعددة للثقافة، اذ انها ثقافة ادبية محضة من « قصة، رواية، شعر....الخ «، حيث ابتعد المثقفون عن التوسع والدخول في ميادين الثقافة المتشعبة، وكأنما الثقافة تقتصر على هذه الاجناس من الكتابة، ورغم اهميتها لكنها غير كافية لعملية التغيير التي ينشدها كل مثقف يسعى الى ان يكون فاعلاً في مجتمعه، وخصوصاً ان هذه المرحلة من تاريخنا المعاصر تتطلب تكثيف وبلورة الكتابة نحو مواضيع اكثر حدة وتعب?را عن الواقع الاجتماعي و تفصيلاته، لذلك نحتاج الى اشاعة الفكر والكتابة الفكرية التي تستطيع ان تحلل وتفكك الظواهر الايجابية ومحاولة اشاعتها، او السلبية المستشرية في البنية الاجتماعية العراقية وطرح البدائل الناجعة لها، فالشعر و الرواية لا تعبران بشكل جلي عن المتغيرات التي عصفت بالبلد خلال فترة النظام الدكتاتوري وما بعده من دعاة اسلمة الدولة .
وفي حديثي هذا لا اقلل من قيمة الكتابة الادبية الا انني اوجه سهامي بالنقد الى من يريد ان يرسخ هذه الظاهرة لدى جمهور المثقفين والكتّاب، وكذلك يعاب على مثقفي العراق عدم التنويع في الكتابة، ولناخذ مثلاً الشاعر والمفكر السوري ادونيس ، عندما شعر بأهمية الفكر في عملية التغيير الاجتماعي، اخذ بالدخول في هذا المضمار وكتب عن التحولات الاجتماعية المتلاحقة التي لحقت بالإنسان العربي من منطلق فلسفي، ووضع الكثير من المعالجات، ان كانت صائبة او لا ليس هذا موضوع حديثنا، المهم انه شعر بعدم كفاية الادب في فهم وقدرة تحليل الصر?عات المجتمعية والسياسية الدائرة في محيطه، فالتنويع في الكتابة ليس سبة او تشتت مثلما يشير اليه البعض، وانما فهم اوسع للمتغيرات التي يجابهها الإنسان والتي تحتاج الى حلول ناضجة تنتشله من بؤسه المدقع وجهله المتراكم عبر فترات طويلة من التغييّب في تقرير شؤونه او أدراك مايدور حوله، لذلك نحن بحاجة لنهضة بالمثقفين أنفسهم، حتى يدركوا ما هي مسؤوليتهم الحقيقية تجاه من يتشدقوا دائماً بالتعبير عن معاناتهم او حمل همومهم من خلال نتاجاتهم المبتسرة، التي لا تسمن ولا تغني من جوع، في خضم هذا المعمعان من تصارع الأفكار الدخيلة ?لى مجتمعنا، أفكار تريد تمزيق وحدة ابناء البلد الواحد وخلق النزاعات فيما بينهم، يا ترى هل نواجه هذه الموجة العبثية بقصيدة شعر او قصة قصيرة، فالجواب متروك لكم ايها السادة، ان كنتم تستطيعون فأعتذر على ما سهوت به، وان كنتم لا فحاولوا ان تصلحوا من حالكم وتكونوا معبرين عن ابناء بلدكم بحق.
تحية الى الأخت العزيزة سافرة جميل حافظ
جاسم المطير
وقعتْ عيناي قبل قليل على سطور أخوية كتبها قلم الأخت العزيزة الأديبة سافرة جميل حافظ على الصفحة الثقافية في جريدة طريق الشعب الغراء ، منبر الحرية والديمقراطية في بلادنا العزيزة . كانت كلماتها قد أطلت بالتعقيب على مقالتي حول مهرجان المربد الأخير المتضمنة بعض حقي في النقاش والمجادلة تحت ضياء شمس الحرية المتوفرة على صفحات جريدة وطنية مُشيدة على صرح ديمقراطي أصيل .
تحركتْ ، وئيدة، كلمات الأخت سافرة، كلمة بعد أخرى ،حتى وصلت في الختام إلى أن تطلب مني اعتذاراً سريعاً حول مضمون سطر أو سطرين جاءا في متن مقالتي المشار إليها، التي احتوت على مقترحاتٍ كثيرةٍ وجدتها ضرورية لمعايير المجادلة الثقافية، بقصد تطوير هياكل المهرجان وتعزيز إرادته، وتفعيل اجتماعاته وتطييب قراراته وتوصياته. كنت أتمنى أن تكون بعض أفكار مقالتي أساساً لجدل أدبي - معرفي عن مستقبل مهرجان المربد .
غير أن قلم الأخت سافرة إلتمع على سطر أو سطرين من المقالة، كأنني انزلقت بهما إلى معاداة حقوق المرأة في وقت يعد هذا شيئاً مستحيلا عليّ، و لكل من يعرفني جيدا، فقد كنتُ منذ 60 عاما وما زلتُ من المدافعين بقوة وعطاء، عن حقوق المرأة . كتبتُ مئات المقالات وعشرات الدراسات المنشورة في الصحف العراقية والعربية عن تضاريس حقوقية متنوعة بهذا الصدد .
لكنني بالوقت ذاته كنتُ دائماً ، على خلاف مع حجاب المرأة، الطوعي منه أو الإجباري، لأنني اعتبره قيداً خانقاً لأنفاس المرأة ولحريتها. أسفت كثيراً حين لاحظتُ في المهرجان العاشر نقصان نجوم الشاعرات السافرات و زيادة عدد المحجبات، مع احترامي الشديد لشخصيات جميع المشاركين والمشاركات، مما دعاني لنقد هذه الظاهرة السلبية – بنظري- نقداً عابراً ، فأنا اعتبر تسلق نباتات الحجاب في مهرجان شعري – ثقافي في القرن الحادي والعشرين يعني أول ما يعني ازدياد نصيرات وأنصار الدولة الدينية على مقاعد المربد ومنصاته المدنية. أل?س من حقي التعبير عن هذا التباين الذي ينبغي أن يفتح بابا للحوار حول ظاهرة العودة للحجاب الذي يجثم على رأس وصدر مهرجان ثقافي، يفترض فيه ان يكون سفينة لامعة من سفن التقدم ...؟ أنا أحترم حق (المرأة) في ارتداء الحجاب، فذلك أمر شخصي لكل امرأة مسلمة مثلما هو أمرها الشخصي في صبغ أظافرها أو عدمه. لكنني أعترضتُ على ارتدائه من قبل (المرأة الشاعرة) في مهرجان ثقافي ينعقد في القرن الحادي والعشرين بعد أن صارت المرأة - عن كفاءة - رمزاً من رموز الحياة والدنيا والكون الخارجي لأنني أرى (الحجاب) متعارضا ًمع سحر الشعر ?قوته التعبيرية في الشدو بغناء الحرية القصوى . أشرت في مقالتي إلى الشاعرات المحجبات من دون الإساءة إلى أية واحدة من الحاضرات، ومنهن صديقات عزيزات . وقد أشرت أيضاً، إلى الهندام البورجوازي النسائي والرجالي المنتشر في الأسواق والبرلمان والفضائيات حيث نشطت في السنوات العشر الأخيرة الطبقة البورجوازية المرتبطة مصالحها بعودة الحجاب، كجزء من مشروع سياسي مقصود، روجت له الجماعات الاقتصادية الدينية في العراق، كما هو الحال في كل البلدان الإسلامية .
أظن أن أحداً لا يستطيع أن ينكر أن هذه (الجماعة) غدت مؤسسة اقتصادية – تجارية – سياسية ضخمة تستخدم المساجد والصحف والفضائيات والمصارف والمعامل والمصانع لإنتاج مختلف موضات الحجاب الجذابة للمتاجرة بها، وكسب ملايين الدولارات من وراء الترويج لها باسم الدين. لقد أفلح هؤلاء التجار البورجوازيون في فرض فتاوى الحجاب على تلميذات المدارس الابتدائية وصولا الى الموظفات وطالبات جامعاته مما ينذر بحدوث إنقلاب على حركة تحرير المرأة العراقية، إذا ما استطاعوا فرضه على المؤسسات المدنية وعلى الحياة المدنية.
كنتُ وما زلتُ آملاً أن لا يزحف هذا الداء إلى المهرجانات الأدبية والفنية ومنها مهرجان المربد باعتباره استحقاقاً من أرقى منابر حرية التعبير في مدينة البصرة.
العالم يتغير ويتطور ويتمدن، ليس بموضات تحجيب رأس المرأة، بل بأخلاقها وضميرها وتربيتها وتعليمها وتهذيبها وتطوير إمكانياتها الفكرية والمهنية حيث تلعب المرأة الشاعرة، خصوصاً، دوراً في نشر فضائل الحرية والوطنية والديمقراطية، بينما مهرجاننا الشعري في المربد، يفلح أخيراً، في تحجيب المرأة ذات الإبداع الشعري وعسى أن لا يكون الحجاب شرطاً في المهرجانات القادمة، لمشاركة المرأة الشاعرة فيها .
كما اتمنى أن يكون شِعر المهرجان وجوهره في العقد القادم بهيجاً ومزداناً بنفس مستوى العناية بشكليات عديدة أخرى لكي لا يكون نتاج المربد في مستقبله، مجرد رماد شعري خال من الوطنية الصارخة بالحب والحرية .
أؤكد لسيدتي سافرة جميل حافظ أن قلمي ما امتد بمقاصدي إلى غير ذلك ولا بد من القول ان الهندام البورجوازي في نظري ليس فيه إساءة، بل هو شكل من أشكال رحاب الجمال والاشعاع والابتهاج سبقتنا إليه بلدان الرأسمالية في صناعة ورود جميلة تغطي الجسد الناعم حتى صار امتشاقا للأناقة لا تستغني عنه أجساد النساء في العالم الإسلامي كله . بعد أن اطلعت على ملاحظة الأخت سافرة جميل أعدت قراءة سطوري مرة ومرتين وأكثر فلم أجد ، والله، فيها أية حالة من حالات التجاوز على حقوق المرأة أو أية حالة من الظلم والإظلام، لكن بريق كلام ا?أخت العزيزة سافرة جميل حافظ طلب مني الاعتذار، وما رأيت فيه غير أمر سهل ليس فيه غل او تشنج، لذلك فأنا أنحني في هذه اللحظة، أمام تاريخ ونضال وإبداع سافرة جميل حافظ وأمام تاريخ نضال المرأة العراقية كله ، متمنيا لها ولكل المناضلات العراقيات، التألق والتقدم والتحرر التام من كل قيد.
أشكر وأبارك رقة قلم الأخت العزيزة ولها اعتذاري فأنا ،والله، لا أفضـّل موقفاً على موقفها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 30 – 5 – 2013
ص 8
زووم
هل يموت الفرات
وأنا أنظر لتلك الوجوه التي تمثل شعب مدينة السومريين (ذي قار) في حضوري لورشة تنمية بشرية أقامتها منظمة بيت النجاح بالتنسيق مع مجلس محافظة ذي قار مع مصادفة وجود رئيس مجلس محافظة البصرة ونائب محافظ ذي قار أحمد الشيخ صدمني ما اسمع عن نهر الفرات الذي هو مصدر الحياة كيف أصبح مصدر موت ورفض لوجوده
(الفرات لم يعد نهراً بل مبزلاً)
هذه الجملة حطمت تاريخاً لهذا النهر في ذاكرتي
قالها أحد الأعضاء المختصين في الجلسة وهو يشكو ما وصل إليه نهر الفرات القديم, واستطرد قائلاً أن الفرات الآن عبارة عن مبزلٍ لمحافظة الرمادي ومحافظة كربلاء بما تطرحه من مياه ثقيلة ونفايات مختلفة جراء عدم استحداث أي طريقة جديدة لمعالجة واستيعاب كمية المياه الثقيلة ونفايات المحافظتين التي تُطرح فيه ,وعدم وجود مشاريع تقنية حديثة ومسالك حديثة تستطيع أن تؤمن للمحافظتين مناطق بزلٍ غير مميتة لروح العراق (الفرات) , والمصيبة الأكثر وقوعاً أن الفرات بعد مروره بالمحافظتين القاتلتين له يمر بالنجف والديوانية المحافظتين المختصتين بزراعة الشلب مما يجعله منطقة استيعاب لكل البزل الحاصل لهذه الزراعة المهمة الواسعة عراقيا وفوق كل هذا فأنه أي (الفرات) يمر بممالح محافظة المثنى وهذه الممالح هي رصاصة النقمة الأخيرة التي تقضي على أي حياة بقيت له وكأنه طريدةٌ بين ذئاب....فيصل إلى الناصرية بطريقة لا تمت إلى الأنهار بصلة بل يصل عبارة عن مجرى بزل لا ينفع وأن كثيرا من القرى رحلت وكثيرا من المزارعين فشلوا في الحفاظ على زراعتهم فهجروا اراضيهم لملوحتها الخطيرة وأن مدينة الناصرية تعتمد كلياً الآن على نهر الغراف القادم من دجلة , أنا حقيقةً لدي عدة أوجاع كادت أن تعصر قلبي قبل قلمي هنا, أولاً أين الخبرات والمختصون والاتفاقات حول حماية الأنهار وأهميتها والخطط الحقيقية حول جعلها مياه صالحة للإنسان ثانياً لماذا لا يُحسب حساب الكوارث قبل وقوعها ولا يعالج المرض قبل الموت؟ عندما سألتُ بعض المختصين قالوا أن محافظة الناصرية مقبلة على زمن عطش وجفاف . إذن أين المشاريع الحقيقية في إنقاذ الفرات ورد الماء اليه هل تعجز الحكومة الاتحادية أو المحلية عن أيجاد حلول لكي تنتعش الحياة من خلال نهر يسقي الإنسان والاقتصاد من ورائه ؟هل زهدت الجهات المعنية بسلة العراق الجنوبية حيوانية ونباتية وربما بشرية ؟ هل موت الفرات بهذه الطريقة يريح أحداً, لا أعتقد أن هناك إنساناً عراقياً يفرح بما يعانيه هذا النهر من مرض وشيخوخة جراء التقصير. ثالثا مالنا دائما نحير بمشاكلنا كأننا لا نعرف ماذا نفعل ؟ السعودية مدينة رملية لا نهر فيها ولا بحر أصبحت بتقنية الآبار ومنشآت استخراج المياه الجوفية تُصدّر للدول ماء يكاد يفوق الماء حلاوة وصفاء . هل نعجز نحنُ عن حفر آبار وإقامة مشاريع مائية عليها ,تحلية وتصفية ؟ وإذا كانت التخصيصات لهذه المحافظات قليلة لماذا لا نطالب بمنطق القدرة على المطالبة قانونيا ودستوريا ألسنا محافظات عمل الموت بها سنين بيد صدام وغيره؟ , متى نفهم أننا أهل قدرة على المطالبة بحقوقنا , والغريب أنه حتى الحقوق التي سوف نحصل عليها ستصب بخدمة العراق إذن أن تطوير المحافظات الجنوب سيعود على هذا البلد بالخير , ولكن ترك ماكينة الموت والإهمال سيعود على البلد بتخلف اقتصادي وإنساني متى نعرف أن الكل مسؤول عما يجري ويجب أن يعمل الكل بواجبه بكل حرفية وأولوية لكي نستطيع انقاذ ما تبقى من خير أراده الله لنا.
علي حميد الشويلي
**********
بعد ان بقيت "أم الازمات"دون حل
المولدات الاهلية.. السبيل الوحيد لتجاوز الصيف

علاء الماجد
لم تنفع الشكاوى التي يقدمها بشكل يومي الحاج منصور القريشي، الى صاحب المولدة الاهلية في منطقته، والذي يقوم باطفائها وقت ما يشاء، بحجج وذرائع شتى ، مرة بحجة عطل المولدة واخرى بحجة تبريدها او نفاد الكاز ،اذ يقول : "هذه هي حياتنا بين الكهرباء الوطنية والمولدات الاهلية، نقضي الليل والنهار، نتلظى من شدة الحر، جشع اصحاب المولدات وعجز الحكومة عن توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين؛ جعلنا كما يقول المثل الشعبي(بين حانة ومانة)" .
سيدة الازمات
تحتل ازمة الكهرباء في حياة العراقيين مساحة واسعة من همومهم ومعاناتهم ، فهي سيدة الازمات التي اطبقت فكيها على بلد استحوذ الفاشلون فيه على مؤسسات التخطيط والتنمية ، لذلك باتت ازمة مستعصية ، عجزت حكومات مابعد التغيير عن حلها ، وهي اخفاق يضاف الى أخفاقاتهم في تحقيق آمال وأحلام العراقيين، بعد خلاصهم من ظلم الدكتاتورية المقيتة ، وعدم الوفاء بوعودها التي قطعتها للشعب. فحرارة الصيف في العراق معروفة للجميع ، لا يستطيع تحملها الطفل والمريض والمسن . ونتيجة هذا الاخفاق، لجأ المواطنون الى الاستعانة بالمولدات الاهلية التي اضافت لهم عبئا ماديا جديدا ، وليبدؤوا رحلة المعاناة مع هذه المولدات . اذ وصل سعر الامبير الواحد الى عشرين الف دينار كتسعيرة اعتمدها مشغلو المولدات الاهلية. لذلك كان قرارمجلس الوزراء تجهيز اصحاب المولدات بالكاز مجانا محاولة لخفض الاسعار وزيادة ساعات التشغيل .
تواطؤ
* المواطن جليل وهيم الربيعي (رجل اعمال) قال: بعض اصحاب المولدات الاهلية وبعض مسؤولي الكهرباء يتفقون على ان تكون ساعات التجهيزمن الكهرباء الوطنية من المغذيات الخاصة بكل منطقة بنفس الوقت المحدد للتجهيز من المولدة الاهلية، فما ان يحين موعد تشغيل المولد الاهلي حتى تأتي الكهرباء الوطنية، وبذلك يستفيد صاحب المولدة لانه لا يعوضنا عن هذا الوقت، تمر ساعات الليل والنهار دون ان نتحسس طعم الراحة بسبب الحر!!! اين وعود الحكومة بتقليل ساعات القطع المبرمج؟ وهل نبقى تحت رحمة اصحاب المولدات الاهلية؟
وبعد تجهيز اصحاب المولدات بحصة الكاز في المنطقة ، طلبنا منهم ان يحدد سعر الامبير بعشرة الاف دينار، لكن اصحاب المولدات رفضوا ذلك معللين السبب بان سعر الامبير لا يخدمهم .
زيادة ساعات التجهيز
* بينما بين السيد ابو بدر وهو صاحب مولدة في منطقة جسر ديالى بانه يزود ما يقارب الـ 70 داراً بالكهرباء وبمعدل 10 ساعات يومياً وبمبلغ 10 الاف دينار شهرياً للامبير الواحد ، قبل استلام (الكاز) من الحكومة ، وعند استلام (الكاز) سيكون التجهيز ليلا ونهارا وبمعدل 15 ساعة يوميا مع تعويض المواطنين بالتشغيل عند تزامن وجود الكهرباء الوطنية مع جدول التشغيل. واوضح ان كمية الكاز لا تكفيه بل انه يقوم بشراء كمية اخرى من السوق السوداء. واضاف " اننا نتساهل بالتسعيرة اذا استلمنا الكاز مجانا وبكمية كافية ، يعني كمية تكفي طاقة المولدات ، اكيد نتساهل ". . وأكد ابو بدر: اننا بعد استلام الكاز من الدولة ان شاء الله تزيد ساعات التجهيز .
شكوك
قد يؤدي قرار الحكومة توفيرَ مادة الكاز مجانا لاصحاب المولدات الاهلية الى خفض سعر الامبير، حيث يتخلص المواطنون ِ من الأسعار المرتفعة للكهرباء ، لكن بعض المواطنين شككوا بمدى التزام ِ اصحاب ِ المولدات بهذا القرار .
اذ هناك نماذج كثيرة لاصحاب مولدات يتقاضون رسوم الاشتراك دون تعويض المواطنين عند وجود الكهرباء الوطنية، لذلك لابد من وجود رقابة لمثل هذه التجاوزات حتى لايتمادى هؤلاء ، لان الخاسر الاول والاخير في ذلك هوالمواطن.
تخفيض سعر الامبير
* المواطن عمار حنون الفريجي قال : نحن نتمنى ان يتوفر الكاز لاصحاب المولدات الاهلية حتى تزداد ساعات التجهيز ويقل سعر الامبير ، هناك الكثير من العوائل لاتستطيع الاشتراك بهذه الخدمة بسبب وضعها المادي الصعب ، هذا الاجراء قد يساعد بعضها على الاشتراك ، ويخفف عن كاهل عوائل اخرى .
واضاف "يعني هناك فرق بين سعر الامبير 20 الفاً او 25 الفاً وبين ان يكون سعر الامبير 10الاف او اقل ، المهم ان صاحب المولدة يجب ان يجهز فولتية كاملة اي 220 فولت ، لكي تشتغل الاجهزة الكهربائية المنزلية بامان" . مؤكدا على " ضرورة ان يعوض صاحب المولدة ولو بوقت قصير ساعات التجهيز الوطني ، اي اذا استفاد من التجهيز الوطني ثلاث ساعات مثلا ، ليعوض المواطن بساعة على اقل تقدير لا ان (يغلس)" .
وعود
* وزراة الكهرباء كانت قد وعدت المواطنين نهاية العام الماضي بتوفير طاقة كهربائية دائمة لهم خلال صيف هذا العام مجددة التزامها بتعهدات توفير الطاقة الكهربائية، داعية إلى حل أزمة الأحمال الزائدة والسكن العشوائي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء في بداية العام الحالي ان "الوزارة تجدد الالتزام بتعهداتها للمواطنين في حل أزمة الكهرباء"، مؤكداً أن "صيف العام 2013 سيكون العام الأخير الذي يلجأ فيه المواطنون العراقيون إلى المولدات الأهلية"، لكن الوزارة اعلنت في (26 آذار 2013)عن تحقيق فائض مقداره 1000 ميغا واط في إنتاج منظومة الكهرباء الوطنية.
في حين أكد متحدثها أن "الوزارة تواجه مصاعب جدية بشان السكن العشوائي"، مشيراً إلى أن "وجود نحو 550 مجمعاً عشوائياً يرهق الشبكة الوطنية وأن الحل مرتبط بتشريع مجلس النواب لقانون ينهي أزمة التجاوز".
لكن الوزارة رغم هذه الوعود عادت لتطلب من مجلس الوزراء توفير الكاز للمولدات الاهلية، مما يؤكد ان تحسن الكهرباء امر في علم الغيب.
تجهيز
* اما مجلس الوزراء فقد قرر في جلسته العشرين في 21 آيارالجاري تجهيز مولدات الكهرباء الأهلية بالوقود المجاني، لمدة اربعة اشهراعتبارا من الاول من حزيران ولغاية الثلاثين من ايلول المقبل . وقال بيان صدرعن المجلس: إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته العشرين قيام وزارة النفط بتجهيز مادة زيت الغاز (الكاز) مجانا إلى اصحاب المولدات الأهلية وبكمية 30 لتراً لكل (1kv) خلال الشهر الواحد، وبمقدار 35 لتر لكل (1kv) خلال شهر رمضان". وأضاف المجلس أن "القرار سيلزم جميع أصحاب المولدات الأهلية بتجهيز المواطنين بعشر ساعات يوميا، ما عدا ساعات التجهيز من قبل الكهرباء الوطنية"، مشيرا إلى أن "اسعار بيع الأمبير ستحدد من قبل مجالس المحافظات". وأكد المجلس أن "وزارة المالية ستتحمل مبالغ الكلفة للمنتج المجهز من قبل وزارة النفط وبمبلغ 366 مليار دينار ومن الوفرة المالية التي ستتحقق في الموازنة العامة للدولة خلال عام 2013".
عقوبات وإجراءات
* من جهتها أكدت لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد، إعتمادها آلية العام الماضي في التعامل مع أصحاب المولدات الاهلية والحكومية ابتداءً من الاول من حزيران المقبل . وقال رئيس اللجنة غالب الزاملي إن "العقوبات والاجراءات ستعتمد ذاتها تجاه اصحاب المولدات المشمولين بحصة الوقود المجاني"، لافتاً إلى أن "اجتماعاً سيعقد بين مجلس محافظة بغداد ووزارة النفط لبحث قرار تزويد المولدات بالوقود المجاني واليات تنفيذه". وأضاف أن "نحو 10370 مولدا للطاقة مسجلة لدى وزارة النفط في عموم بغداد، وهي مشمولة بحصة الوقود المجاني، فيما لاتزال 500 مولدة كهربائية غير مسجلة ولن تشمل بالحصة الوقودية المجانية".
***********
مهنة قديمة بأساليب مبتكرة
ظاهرة التسوّل تفرض نفسها كواقع حال
نهى رائد
صعقت المتسولة والتي أطلقت على نفسها اسم (ام رحمن) عندما شاهدت مبلغ (10000) دينار والتي وضعتها بسرعة فائقة في تلا فيف صدرها الذي طرزه ثوب قديم فقد ألوانه منذ زمن بعيد ،ضجيج المكان وزحام السيارات في مرآب السيارات دفع (بأم عبد الرحمن ) أن تسأل، ماذا تريد مني ؟ كم سنة مضى عليك في هذه المهنة ، ارتبكت وتفرست بي لتجيب، منذ عامين تركت مدينتي في احد اقاليم كردستان لاصل الى بغداد بعد ان سمعت عنها الكثير فزوجي الذي فقد ساقه بسبب حادث ، وولداي اللذين استصحبتهما معي من اجل ان يزداد مورد رزقنا بعد ان وصل الفقر والعوز بنا الى العظم كما يقولون . ام رحمن مسحت دموعها وهي تسترسل قائلة : "انا في هذا الكراج منذ عام ودخلي يزيد عند المساء على (75000) الف او يزيد بقليل فالجميع هنا يعرفني ويشعر بالشفقة عليّ وعند المساء يصل الى المرآب ولداي بعدما ينهيان عملهما في أماكن اخرى ، فقد استأجرت غرفة في منطقة بغداد الجديدة، لدى احد العوائل ادفع لهم نهاية كل شهر مبلغ (200000) الف .
وعند سؤالي عن عمل اولادها اجابت متحسرة: الاول يبيع العاب صغيرة للاطفال في سوق شلال في مدينة الشعب وهو يجلب اللعبة مقابل مبلغ (250) دينار لكل واحدة وعند المساء يعرضها في السوق فلعبة الدب مثلا والذي يتحرك الى الامام قارعا الطبل تثير الصغار الذين تحملهم امهاتهم عند المساء مما يفقدوا أتزانهم بمجرد مشاهدتها الامر الذي يجبر الام او الاب على شرائها بمبلغ (1000) دينار على الاقل وهكذا ليصل دخله في المساء الى(8000)الف دينار او يزيد . وتضيف ام رحمن متذكرة ولدها الصغير الذي قالت عنه انه يحمل في كراج إحدى الوزارات قطعة قماش صغيره ودلو ماء فعند دخول اي عجلة الى الكراج يهرول باتجاهها وبمجرد توقفها داخل الكراج يسرع باستخدام قطعة القماش والماء لتنظيف واجهة زجاج السيارة من الامام كذلك بقية اجزاء السيارة امام مرأى ومسمع صاحب العجلة والذي يجبر في النهاية عن دفع مبلغ لا يقل عن(1000)دينار ليصل دخله عند المساء الى (75000)الف دينار او يزيد .
تحسست ام رحمن ملابسها التي ترتديها وهمت بالنهوض لتودعني بعد ان علا ضجيج المرآب وتزايد زبائنه لتنهض مسرعة وتختفي بين الجموع الكبيرة .
حيل التسول
فيما راح المتسول (سعيد هلال ) والذي صارت ايامه الذهبية هي المناسبات الدينية والتسول قرب احد المراقد المقدسة في بغداد .
المتسول (سعيد)56عاماً جعل من يده اليمنى مخبأة تحت ابطه و وضع فوقها سترة قديمة من اجل ان يخفي عوقه المصطنع ، سعيد قال لاحد اقاربه "لقد اشتريت قبل يومين سيارة سايبا صغيرة بالاقساط من جراء ماأحصل عليه من عمل التسول "ما دفع بالرجل القريب منه الى ان يضحك بصوت عالٍ قائلا :"عشرون عاما في الوظيفة وانا سائق دون ان تصلني حتى في الحلم السايبا التي تملكها انت الان" .
المواطنة ام كريم (ربة بيت) تقول: لو ان المتسولين يملكون شيئا من المال يعينهم في حياتهم اليومية ، لما انحدروا الى هذا المستوى فالسبب الرئيس الذي يدفعهم الى التسول هو الفقر. (المواطن ابو كامل) يعزي السبب الرئيس لهذه الظاهرة الى البطالة ، هذا بالنسبة لبعضهم ، اما البعض الآخر، فيعتبرها مهنة أدمن ممارستها، وعن انتشار المتسولين في العاصمة بغداد يقول " ان عملهم عبارة عن شبكات تحركها رؤوس مدبرة ، انهم اشبه بعصابات تسيطر على عمل معين تحتكره لوحدها. وللحد من هذه الظاهرة ، على المسؤولين توفير فرص عمل بالنسبة للقادرين على العمل ، ايجاد رعاية اجتماعية للعاجزين ، ودراسة هذه الظاهرة ووضع الحلول المناسبة لها .
رأي
ولمعرفة رأي المسؤولين في انتشار هذه الظاهرة ، وللحد منها تحدثت مديرة قسم دور الدولة في دائرة الرعاية الاجتماعية قائلة : "التسول من الظواهر التي انتشرت في العراق في الاونة الاخيرة ، ومن الاسباب التي ساعدت على تفاقم هذه الظاهرة ، الفقر وكثرة عدد العاطلين عن العمل، اضافة الى جهل بعض الاسر في التنشئة الصحيحة ، وتسرب الاطفال من مدارسهم ، وعدم تسجيل البعض الاخر فيها واستخدامهم لغرض التسول ، والذي يؤدي بدوره الى التشرد نتيجة التفكك الاسري ، وكثرة الطلاق كل هذه عوامل ادت الى استفحال هذه الظاهرة او الحد منها ،وأضافت قائلة هناك علاج للحد من هذه الظاهرة بأن نوجه المتسول والحديث معه وتذكيره بأنها مهنة مشينة وفيها حط للكرامة ، وعدم اعطائهم المال .
وأضافت ان الوزارة قامت بحملة جمع المتشردين من (2005) وهي مستمرة لحد الان . وقامت بتخصيص رواتب لهم من شبكة الرعية الاجتماعية ، وايداع البعض منهم في دور الدولة وايجاد فرص عمل لاولياء البعض منهم وهذه الحملة نفذت بالتعاون مع وزارة الداخلية ."
************
ص9
في الأزمة السياسية السورية
العدوان الإسرائيلي وآليات تغيير قواعد اللعبة
فلاح علي
العدوان العسكري الاسرائيلي السافرالذي وقع في يوم الاحد الموافق 5-5-2013 على سورية,واختياره لاهداف محددة في العاصمة دمشق , يعد عملاً من اعمال الارهاب الدولي والقرصنة المنفلتةالخطيرة في ظل تعقيدات الازمة السورية والاوضاع في المنطقة . وانه اعتداء على دولة عربية عضو في الامم المتحدة . وبلا شك ارى من وجهة نظري ان العدوان الاسرائيلي المدان دولياً ما كاد ان يقع لولا وجود ضوء اخضر من الولايات المتحدة الامريكية وبعلمها وموافقتها . العدوان الاسرائيلي يمثل خرقاً لميثاق الامم المتحدة , وشكل سابقة خطيرة في العلاقات الدولية , وله تداعيات سلبية , منها ما قد يدفع الى انجرار اطراف اقليمية ودولية الى الدخول في صراع مفتوح يعرض سورية والمنطقة الى مخاطر كبيرة ,بسبب ردود الافعال . وللوقوف على طبيعة الحدث وتداعياته وخطورته فلا بد من طرح عدد من الاسئلة :
السؤال الاول : هل ان سورية تهدد الامن الاسرائيلي ؟
السؤال الثاني : هل ان العدوان الاسرائيلي سيغير آليات قواعد اللعبة في الصراع الداخلي والاقليمي والدولي حول الازمة السورية؟
السؤال الثالث : هل ان العدوان سيغير موازين القوى بين المعارضة المسلحة (الجيش الحر) والنظام ؟
السؤال الرابع : هل ان العدوان يشكل خياراً عسكرياً وسيناريو جديد على غرار سيناريو التدخل العسكري في العراق وافغانستان وليبيا ؟ ام لاجل معرفة ردود الفعل للنظام وحلفائة من جانب ايران وحزب الله وجس نبضهم؟
السؤال الخامس : هل ارادت امريكا من هذا العدوان الضغط على روسيا والصين لتغيير مواقفهما من الازمة السورية ؟
السؤال السادس : هل ان اسرائيل معنية بتغيير قواعد اللعبة وموازين القوى في الازمة السورية؟
ام انها دون غيرها معنية بالسيطرة على مخزون الاسلحة الكيميائية لسورية؟
السؤال السابع : ماذا بعد الضربة العسكرية او العدوان الاسرائيلي ؟
والسؤال الثامن : هل وضعت الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل في حساباتها رد الفعل السوري وتداعياته على المنطقة واحتمال ان تنجر اليه اطراف اقليمية ؟
ارى من وجهة نظري ان العدوان الاسرائيلي يتحمل الكثير من الاسئلة والآراء ووجهات النظر والاستنتاجات والاحتمالات . بلا شك بعد معرفة الابعاد النهائية للعدوان , لا سيما وان بعض اهدافه المباشرة ذات الطبيعة العسكرية هي واضحة .
الموقف الامريكي
في تصريح للرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض قبل العدوان الاسرائيلي باسبوع اكد انه يملك مؤشرات تفيد بان سلاحاً كيميائياً استخدم ضد السكان في سورية , استناداً الى معلومات استخباراتية , واشار الى ان جميع خيارات الرد مفتوحة , مع انه اكد كونه لا يمتلك معطيات عن الجهة التي استخدمت السلاح الكيميائي .
هنا يطرح سؤال : هل ان امريكا قلقة على امن اسرائيل لامتلاك سورية للسلاح الكيميائي , ام هي بداية سيناريو لتكرار ما حصل في العراق ؟ رغم ان امريكا تعلم تماماً ان اسرائيل تمتلك سلاحاً نووياً ورفضت التوقيع على اتفاقية انتشار الاسلحة النووية . هل ان امريكا اعطت دوراً لاسرائيل بتغيير قواعد اللعبة في الازمة السورية وبالتالي تغيير موازين القوى الداخلية والاقليمية والدولية ومنها التأثير على الموقف الثابت من طرف روسيا والصين من حل الازمة في سورية سلمياً . ارى من وجهة نظري ان كان لدى امريكا حسابات بان سورية سوف لن ترد على العدوان الاسرائيلي بسبب وضعها الداخلي ,لكن الحسابات على الارض تختلف تماماً . لاسيما ان المادة 51 من الميثاق الدولي للامم المتحدة اعطت الحق لاي دولة للدفاع عن نفسها ضد اي عدوان تتعرض اليه لحين تقديم شكوى لمجلس الامن , وانتظار موقف مجلس الامن من العدوان الذي تعرضت اليه الدولة المعنية , او التي وقع عليها العدوان . فيحتمل في حالة تكرار العدوان ان ترد سورية بضربة مماثلة رغم تعقيدات الازمة السياسية في سورية . وهذا بلا شك ما تخشاه الولايات المتحدة الامريكية , وتكمن الخشية بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية واسرائيل ,من دخول اطراف اقليمية في الصراع العسكري ومنها ايران , لا سيما وان لايران اوراق عديدة تلعب بها , وارى من وجهة نظري ان من هذه الاوراق التي تخشاها الـولايات المتحدة الامريكية هي:
الاوراق التي تلعب
بها ايران
1- قد تفتح ايران النار على قوات الناتو في افغانستان من خلال عقد صفقات عسكرية مع حركة طالبان بتزويدها باسلحة متطورة , كالتي عقدتها معها في نهاية عام 2007 ,الا ان الموقف الروسي في حينها هو الذي انقذ الولايات المتحدة الامريكية وقوات الناتو من المأزق والحصار العسكري الذي تعرضت له قوات الناتو في افغانستان , حيث بعد فوز باراك اوباما قام في يوم 4-7-2008 بزيارة الى روسيا , وعقد اتفاقية مع الرئيس الروسي مدفيديف ,تقضي بعبور 4500 طلعة جوية سنوياً عبر الاجواء الروسية لطائرات الولايات المتحدة الامريكية الى افغانستان , تحمل المساعدات والتجهيزات الغذائية والطبية والاسلحة ونقل الجنود الى افغانستان عبر روسيا لتكون جسراً جوياً دائماً لفك الحصار مقابل , توقف العمل باقامة الدرع الصاروخي في بولونيا .
2- لدى ايران امكانيات لاشعال الاوضاع في العراق وفي لبنان من خلال حزب الله ,بالطريقة التي تربك الاوضاع فيهما , او تدفع بحزب الله الى ضرب مواقع اسرائيلية بصواريخ متوسطة المدى توقع اضراراً في الطرف الاسرائيلي وتربك اوضاعه الداخلية, كما لدى ايران امكانيات وتأثير كبير بالضغط على حركة حماس لفتح جبهة ضد القوات الاسرائيلية , من خلال اطلاق صواريخها على تل ابيب .
3- ارى من وجهة نظري ان هناك امكانيات لدى ايران بجر الولايات المتحدة الامريكية لحرب محدودة في منطقة الخليج العربي وهذا ما تخشاه دول الخليج , قد توجه ايران ضربات صاروخية وبحرية وجوية ضد القواعد العسكرية الامريكية المتواجدة في منطقة الخليج .
4- او قد تلجأ ايران الى اغلاق مضيق هرمز , وتدرك امريكا الاضرار الاقتصادية التي تنتج عن هذا العمل لها ولدول المنطقة ولدول اخرى .
5- المفاعل النووي الايراني من اهم الاوراق التي تلعب بها ايران , قد تلجأ الى خطوة عملية تفاجئ فيها الولايات المتحدة الامريكية ودول الترويكا بشأن مشروعها النووي .
ان المواقف الامريكية تجاه الازمة السورية قلقة ومرتبكة , فمن جانب انها توقع على مؤتمر جنيف كوثيقة دولية للحل السلمي للازمة السورية , لكنها في الممارسة على الارض تعطي الضوء الاخضر لتزويد الجيش الحر بالسلاح من قبل دول اخرى . والآن على اثر اللقاء الذي تم مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزير الخارجية الروسي لافروف في 7-5-2013 ,اتفق الطرفان على عقد مؤتمر دولي في نهاية آيار/ 2013 لحل الازمة سلمياً في سورية . وهذا تطور مهم ينتظره الشعب السوري بفارغ الصبر لوقف نزيف الدم في سورية , وتنتظره كل القوى السياسية العربية والدولية وشعوب المنطقة , التي وقفت وتقف مع الشعب السوري لمساعدته وتتضامن معه في حل الازمة السياسية سلمياً , وتحقيق التغيير الديمقراطي السلمي الذي يشارك فيه الشعب السوري داخلياً وقواه المعارضة الوطنية والديمقراطية . ان موافقة امريكا على عقد المؤتمر الدولي حول الازمة السورية يثير عدداً من الاسئلة ومنها هل توصلت الولايات المتحدة الى قناعات باستحالة الحل العسكري الذي يزيد الازمة السورية تعقيداً ويفتح الباب امام التدخلات الاقليمية والدولية فيها ؟ وهل ان الولايات المتحدة الامريكية فعلاً جادة بخيار الحل السلمي وقد تخلت عن خيار الحل العسكري؟ ارى من وجهة نظري ان مصداقية الموقف الامريكي من الحل السلمي ستبقى على المحك العملي في الممارسة , وهل ستقوم بالضغط على المعارضة لدفعها لحضورها المؤتمر وقبول الحل السلمي واقناعها بالتخلي عن خيار الحل العسكري ؟ وهل ستسهم امريكا فعلاً بانجاح المؤتمر بالضغط على تركيا وقطر والسعودية بايقاف تدخلاتهم بالازمة السورية ؟ بلا شك ان هذه الدول الثلاث سيتم دعوتها لحضور المؤتمر ولكن هل ستوجه دعوة لايران لحضور المؤتمر من منطلق ان لها دور في الاوضاع في سورية كما لقطر والسعودية وتركيا ؟ وهل ستحضر المؤتمر فصائل عسكرية من الجيش الحر اضافة الى الائتلاف الوطني للمعارضة وهل ستحضر المؤتمر قوى معارضة ديمقراطية تؤمن بالحل السلمي للازمة في سورية . هناك كثير من التساؤلات هي في ذهن المواطن السوري الذي ينتظر المؤتمر الدولي ويتطلع الى نجاحة وحل الازمة سلمياً, كما انه ينتظر مصداقية الموقف الامريكي من تبنيه خيار الحل السلمي .
موقف النظام السوري
ان الحكومة السورية لم ترد عسكرياً على العدوان الاسرائيلي الذي استهدف بعض المواقع العسكرية في دمشق حسب ما نقلته وكالات الانباء , لكنه من خلال البيان الحكومي الذي قرئ من قبل وزير الاعلام السوري , ارى من وجهة نظري ان البيان اشار الى اربع قضايا جوهرية لا بد من التوقف عندها وهي :
اولاً : استبعد البيان الرد العسكري المباشر وترك الباب مفتوحاً لخيارات الرد في حالة تكرار العدوان .
ثانياً : وظف البيان ثلاث قضايا في صراع النظام الداخلي مع المعارضة وفي معركته التي يراها مستقبلية مع اسرائيل . وهذه القضايا من خلال النظر الى محتوى البيان , يفهم منها ان هذه التوظيفات لحدث العدوان الاسرائيلي , كأنها اصبحت سلاحاً بيد الحكومة السورية وهي التوظيف الاعلامي والسياسي والدبلوماسي للعدوان الاسرائيلي . حيث اكد البيان في الجانب الاعلامي والسياسي على الترابط الوثيق في الوسائل والاهداف والتوجهات بين الفكر التكفيري وعصابات الارهاب الذي تمثله ( جبهة النصرة) حيث انها تمثل فكر وسلوك القاعدة في سورية من جانب وبين الصهيونية من جانب آخر , وهذا الترابط تجسد في الواقع من خلال العدوان الاسرائيلي , وبهذا استطاعت الحكومة السورية ان تعبئ اعلامياً وسياسياً فئات من الشعب السوري في معركته مع المعارضة المسلحة , كما انه من الجانب الدبلوماسي يعد العدوان انتهاكاً للسيادة الوطنية وعدواناً على دولة عضو في مجلس الامن , وكانت هناك ادانة من شعوب وقوى سياسية عربية ودول للعدوان الاسرائيلي. اذا كان العدوان الاسرائيلي من ضمن ما يستهدفه هو جس نبض الحكومة السورية لمعرفة حجم ردها العسكري وهذا ينطبق ايضاً على حلفائها , ارى من وجهة نظري ان الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل سيرتكبان حماقة , ان تكرر العدوان ثانية لان النيران ستشتعل عليهما من مناطق عدة حسب ما نقلته وكالات الانباء عن تصريحات لقوى ودول منها ايران وحزب الله, وبالعودة للوضع العسكري في سورية , فان العدوان الاسرائيلي لم يغير موازين القوى لدرجة حسم المعركة ميدانياً من قبل الجيش الحر , حيث لا تزال تمتلك الحكومة السورية ترسانة من الاسلحة مع منظومات سلاح جوي متطور , كما انه ستصل اليها اسلحة متطورة من روسيا من الصواريخ والمضادات الجوية اكثر تطوراً حسب صفقة سلاح عقدت بينهما قبل اشهر . ارى ان الولايات المتحدة الامريكية ستلجأ الى الطلب من اسرائيل لضبط النفس لحين انعقاد المؤتمر الدولي حول الازمة السورية وانتظار نجاح المؤتمر وخيار الحل السلمي , اما في حالة فشل المؤتمر, او استجدت صعوبات تحول دون عقده في الموعد المحدد فسيبقى الباب مفتوحاً امام احتمالات عديدة وخطيرة على الشعب السوري والمنطقة ,والخشية من اطالة امد الازمة السورية , من خلال التدخلات الاقليمية والدولية فيها , وينظر كل دعاة الحل السلمي للازمة السورية بقلق من تردد وازدواجية المواقف الامريكية والخشية ان تلجأ الولايات المتحدة لخيارات اخرى في حالة فشل المؤتمر الدولي او تأجيل موعد عقده ومنها على سبيل المثال تسليح الجيش الحر باسلحة متطورة , وبهذا فأنها ستلحق ضرراً كبيراً بالشعب السوري واستمرار نزيف الدم , واطالة امد الازمة في سورية , الشعب السوري قدم تضحيات كبيرة جداً فهو بحاجة للتضامن معه من خلال انجاح خيار الحل السلمي للازمة السياسية باجبار المعارضة وممثلي النظام على الدخول في حوار برعاية دولية لتبني خيار الحل السياسي وتحقيق التغيير الديمقراطي السلمي .
الموقف الروسي
روسيا ومعها الصين يقفان ضد اي اعتداء على السيادة الوطنية لاي دولة عضو في الامم المتحدة وموقفهم ثابت منذ بدء الازمة السياسية في سورية , هو انهما ضد الخيار العسكري لحل الازمة في سورية , وطلبا من اطراف النزاع الدخول في حوار لحل الازمة سلمياً هذا الموقف جنب سورية , التعرض لاي تدخل عسكري خارجي ,على غرار ما جرى في العراق وافغانستان , وهذا ما يمكن تلمسه على الارض و شاركا في عقد مؤتمر جنيف في 30-6-2012 حول الازمة في سورية وتبنى المؤتمر خيار الحل السلمي , واستقبلت روسيا وفود من المعارضة السورية . واللقاء الاخير بين وزير خارجية امريكا جون كيري مع الوزيرالروسي لا فروف , ما هو الا جهد وتأثيراً سياسياً ودبلوماسياً روسياً على طريق حل الازمة السياسية في سورية سلمياً من خلال الحوار , وتوصل وزيرا خارجية الدولتين الى راي مشترك بعقد مؤتمر دولي حول الازمة السورية يعقد في نهاية آيار 2013 , كما ان اللقاء الذي تم بين الرئيس الروسي بوتين ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كامرون الذي عقد في مدينة سورجي الروسية في يوم 10-5-2013 بحث الازمة السورية وكيفية ايجاد آليات لخيار الحل السلمي لها والحفاظ على سورية كدولة مع ضمان وحدة اراضيها,وايد كاميرون المبادرة التي اعلنها وزيرا خارجية روسيا وامريكا بعقد مؤتمر دولي حول الازمة السورية وحلها سلمياً . اضافة للقاء المرتقب بين بوتين والرئيس الامريكي اوباما , الذي سيركز على البحث في وسائل سلمية لحل الازمة السياسية في سورية . في الوقت الذي كانت فيه الدبلوماسية الروسية نشطة وفاعلة ومؤثرة في السياسة الدولية والاقليمية في تبني خيار الحل السلمي , الا ان روسيا بقيت حاضرة بكل امكانياتها بما فيها حضورها العسكري في منطقة البحر الابيض المتوسط , لاجل فرض خيار الحل السلمي للازمة السورية والضغط لتجنب خيار التدخل العسكري الخارجي. ان روسيا من خلال تكثيف حضورها العسكري في المنطقة ,عملت على توجيه رسائل الى الولايات المتحدة الامريكية وكل دول العالم بانها قادرة على حماية امن المنطقة والعالم ومن هذه الرسائل فيما يخص الازمة السورية هي :
1- في 19/ كانون الثاني 2013 اجرت القوات العسكرية الروسية مناورات بحرية في البحر الاسود والبحر الابيض المتوسط الاولى من نوعها منذ عدة عقود . شاركت فيها اكثر من 20 سفينة حربية و3 غواصات تعمل احداها بالطاقة النووية , وعدد من طائرات سلاح الجو البعيد المدى , ووحدات من مشاة البحرية , وقوات العمليات الخاصة . اثبتت المناورات قدرة الاسطول الحربي الروسي على القيام بمهام في البحار البعيدة . (1) .
2- في اوائل شهر آذار 2013 , ظهرت سفن حربية روسية في ميناء بيروت , ونقلت وكالات الانباء في حينها بما فيها قناة العربية , ان الوحدات البحرية الروسية سوف تنتقل من قاعدة طرطوس الى ميناء بيروت . الا ان قائد القوات البحرية قد صرح في حينها وقال ان القاعدة العسكرية في طرطوس ستبقى , وان روسيا عقدت اتفاقية مع الحكومة اللبنانية , تقضي بارساء سفن حربية روسية في ميناء بيروت , ارى ان هذا التواجد العسكري الروسي في ميناء بيروت ان تواصل فله ابعاد ستراتيجية على مجمل المنطقة والتاثير الروسي فيها .
3- اعلن وزير الدفاع الروسي ( سيرغي شويغو) , ان قطعاً بحرية عسكرية روسية جديدة ستدخل الى البحر الابيض المتوسط في منتصف آيار 2013 . كما انه اكد على مسألتين لهما دلالات كبيرة على الصعيد الاقليمي والدولي وتأثيرهما في السياسة الدولية الاولى هو تشكيل قيادة عمليات عسكرية للاسطول البحري الروسي في البحر الابيض المتوسط .والثانية هي أنه تقرر ان يكون تواجد مستمر لعدد من القطع الحربية الروسية في البحر الابيض المتوسط , وذلك لحماية مصالح روسيا . (2) . ارى من وجهة نظري ان هذا الاجراء له ابعاد جيوسياسية , ليس في اظهار القوة العسكرية الروسية , والدور الروسي الجديد في التأثير في الاحداث الدولية , وانما يؤكد قدرة القوات الروسية على العمل في المناطق البعيدة , وان لروسيا قدرات وامكانيات لحماية الامن والسلام في المنطقة والعالم , وهي رسالة جديدة لروسيا تؤكد انه لا بديل الا بالحل السلمي للازمة السورية ولكل ازمات المنطقة , واستحالة اي تدخل خارجي عسكري فيها الا من خلال المرور من بوابة مجلس الامن الدولي .
***********


بغداد – وكالات:
أكدت هيئة المساءلة والعدالة، أمس، أن الوزارات والهيئات المستقلة إضافة إلى الرئاسات الثلاث لم تنفذ ثلاث فقرات تخص إجراءات المساءلة والعدالة، مبينة أنها أرسلت تعميما لغرض التنفيذ.
وقال نائب رئيس الهيئة بختيار عمر لوكالة "شفق نيوز"، إن "هيئة المساءلة والعدالة عممت الخميس الماضي كتبا رسمية على جميع الوزارات والهيئات المستقلة والرئاسات الثلاث، اضافة الى ديوان الوقف السني وهيئة الحج والعمرة واللجنة الاولمبية العراقية لتنفيذ ثلاث فقرات تتعلق بالاحالة الى التقاعد والعودة الى الوظيفة والاقصاء للمشمولين بإجراءات الاجتثاث".
واوضح نائب الرئيس أن "الاعمام تضمن خروقات كل وزارة او هيئة مستقلة بالاجراءات التي لم تنفذها وفقا لقرارات المساءلة والعدالة"، مضيفاً أن "الهيئة ستنتظر الى قبل نهاية الاسبوع الحالي للحصول على اجابات من الجهات التي عممت لها كتب الهيئة".
وكان تعديل قانون المساءلة والعدالة أحد أبرز مطالب المحتجين منذ اكثر من اربعة أشهر على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي.
**********
الإرهاب يواصل استهتاره بالارواح والدماء
أكثر من ألف شهيد وألفي مصاب خلال أيار المنصرم
متابعة "طريق الشعب":
اعلنت الأمم المتحدة أمس السبت أن شهر ايار الماضي شهد استشهاد 1045 وإصابة 2397 عراقيا بعمليات عنف في مناطق متفرقة من البلاد، فيما تضمنت إحصائية لاحقة لوزارتي الدفاع والداخلية أرقاماً لعدد الضحايا خلال الشهر الماضي، وهو أقل مما ذكرته إحصائية الأمم المتحدة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) في بيان صدر أمس إن "1045 شخصا قتلوا وأصيب 2397 آخرون بـ560 حادثا امنيا في مناطق متفرقة من البلاد خلال شهر أيار الماضي"، مؤكدة أن "عدد المدنيين الذين قتلوا هو 963 بضمنهم 181 من عناصر الشرطة المحلية. فيما أصيب 2191 ضمنهم 359 من عناصر الشرطة المحلية".
وأضاف البيان أن "82 من عناصر القوات الأمنية قتلوا خلال الشهر ذاته وأصيب 206 آخرون"، مشيرا إلى أن "بغداد كانت من اكثر المحافظات تضررا بعد تكبدها 1817 ضحية من المدنيين، بينهم 532 قتيلا و1285 جريحا، تتبعها صلاح الدين ثم نينوى والأنبار وديالى وكركوك".
وتابعت بعثة الأمم المتحدة في العراق أن "الحوادث الأمنية توزعت بين 178 حادثا استخدمت فيها عبوات ناسفة أدت الى مقتل وإصابة 886 مدنيا، وانفجار 82 سيارة مفخخة مع سيارة يقودها انتحاري وأدت إلى مقتل وإصابة 1435 شخصا، إضافة إلى 243 حادث إطلاق نار بأسلحة خفيفة أدت إلى مقتل وإصابة 470 مدنيا".
من جانبه أكد المبعوث الخاص لرئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر خلال البيان أن "هذا الرقم القياسي من الضحايا يعتبر شيئا محزناً"، داعيا القادة السياسيين العراقيين إلى أن "يتصرفوا بشكل عاجل لإيقاف نزف الدم الذي لا يطاق".
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اعلنت مطلع شهر ايار الماضي،، أن شهر نيسان 2013، كان "الأكثر دموية" منذ حزيران 2008، وأكدت أن ما لا يقل عن 2345 عراقياً سقطوا بين قتيل وجريح في أعمال عنف طالت مناطق متفرقة من البلاد.
وكشفت احصائية رسمية للحكومة عن مقتل واصابة 1779 شخصا في تفجيرات شهدها العراق خلال شهر ايار الماضي.
وذكر بيان لوزارات الداخلية والدفاع والصحة نقلته وكالة (اين) ان عدد ضحايا تفجيرات شهر ايار الماضي بلغ 630 شخصا بينهم 466 مدنيا واصابة 1097 اخرين .
إلى ذلك، استمرت الاعمال الارهابية من تفجيرات واغتيالات دون انقطاع، حيث افاد مصدر في شرطة محافظة بابل، أمس السبت، بأن ثلاثة من عناصر جهاز مكافحة الارهاب اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة الحامية شمالي بابل.
وخطف مسلحون مجهولون يستقلون سيارة حديثة، فجر أمس، ثلاثة مزارعين أثناء عملهم في مزرعتهم بناحية العلم شرقي تكريت، واقتادوهم تحت تهديد السلاح إلى جهة مجهولة.
كما أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، أمس السبت، بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بإنفجار عبوة ناسفة استهدفت المشاركين في تشييع قتلى تفجير جامع القدس أمس الأول، شمالي شرق بعقوبة.
كما قتل ضابط برتبة عميد في وزارة الدفاع بهجوم مسلح شنه مجهولون وسط الوصل.
واغتال مسلحون مجهولون عامل مولدة باسلحة كاتمة غربي الموصل.
**********
«وزراء العراق» يناقشون الوضع الأمني وخطط مواجهة الارهاب
بغداد – وكالات:
عقدت منظمة وزراء العراق، أخيراً، اجتماعها الدوري بحضور عدد من أعضائها إلى جانب ضيوف هم الفريق الاول الركن صباح عجيل داود والفريق الركن صالح سرحان.
وطرح وزير النقل السابق عامر عبد الجبار ورقة تتضمن مجموعة ملاحظات مهمة تتعلق بتحسين الوضع الأمني. وأبرز ما جاء فيها أن التناحر السياسي هو السبب الرئيس في تأزم الوضع الامني، وتفشي الفساد في المنظومة الامنية عموماً.
وأعقبتها مداخلة مستفيضة للفريق الاول الركن المتقاعد صباح عجيل عرض خلالها خطة مهنية عسكرية لقمع الارهاب في العراق وتحت عنوان «الحرب الخامسة»، تلت ذلك مناقشة واسعة ومعمقة للخطة والمقترحات الواردة فيها، حيث اثنى الجميع على الطابع المهني والعلمي الدقيق للورقة وعلى التوجهات والمقترحات الملموسة الدقيقة الواردة فيها.
وتم طرح العديد من الاستفسارات والاستيضاحات اجاب عنها السيد الفريق الأول الركن.
واكد العديد من الوزراء السابقين والحضور في مداخلاتهم على اهمية النظرة المتكاملة لعملية مكافحة الارهاب وضرورة الجمع بين الجوانب السياسية والاقتصادية والاعلامية والتوعوية إلى جانب توفير الدعم السياسي والمالي للجهد العسكري والأمني والحرص على اعتماد معايير المهنية والكفاءة والمواطنة بعيدا عن اي اعتبارات فئوية ضيقة تتناقض مع الطابع الوطني العام للقوات المسلحة. واتفقت معظم الآراء ان للانقسامات والصراعات السياسية دورا رئيسيا في توفير الأمن والتضييق على الإرهاب ومكافحته.
وأغنى موضوع الجلسة الفريق الركن صالح سرحان بملاحظات امنية مهمة.
واتفق اعضاء منظمة وزراء العراق بالإجماع على اهمية الملاحظات الواردة في الاوراق المقدمة لتحقيق وضع امني افضل وان ابتعادنا عن المسؤولية لا يعفينا من تقديم المشورة للدولة لان هدف المنظمة الاول هو الاسهام في نجاح العملية السياسية في العراق الجديد .
*********
الناصرية: اعتقال مواطن حاول تنظيم تظاهرة خدمية
الناصرية – وكالات:
وجهت الحكومة المحلية، أمس الأول، اتهاما لمواطن حاول تنظيم تظاهرة ضد الكهرباء، بالاعتداء على محافظ ذي قار واحتجزته لليوم الثالث على التوالي، فيما تظاهر زملاؤه تحت شعار (لصمتنا ألف حكاية) مطالبين بالخدمات واطلاق سراحه.
وقال الشاب عمار الموسوي عن تجمع "لصمتنا الف حكاية" ان"ممثلنا الذي حاول الحصول على تصريح جديد بالتظاهر تم اعتقاله ولم يطلق سراحه حتى الان ووجهوا له تهمة الاعتداء على محافظ ذي قار، بعد مشادة كلامية مع المحافظ الذي رفض إعطاءه تصريحا بالتظاهر ضد سوء تجهيز الكهرباء بمناطق دون اخرى بالناصرية".
واضاف لوكالة (اصوات العراق) "مع هذا خرجنا للتظاهر لان الموافقة لن تصدر ابدا في ظل اوضاع الخوف التي بدأت تسيطر على المحافظة، والتي يتخذها المسؤولون حجة لمنع حقنا الدستوري بالاحتجاج على سوء الخدمات العامة المقدمة لاهل الناصرية"، مؤكدا أنه "نرفض مشاركة اية جهة او رفع مطالب سياسية بتظاهرتنا لاننا نطالب بحق الانسان من خدمات تتلاءم مع كرامته ولا تجعله يعيش في سجن كبير، وسنستمر بالتظاهر يوميا".
وكانت مشادة كلامية وقعت الخميس الماضي، اثناء حفل اجراء قرعة توزيع قطع الاراضي، بين محافظ ذي قار طالب الحسن ومواطن في بهو بلدية الناصرية انتهت باعتقال المواطن. منظمو تظاهرة "لصمتنا الف حكاية" دعوا، أمس، و عبر صفحات التواصل الاجتماعي الى تنظيم اعتصام حتى اطلاق سراح زميلهم احمد الموسوي او معرفة مصيره.
(انظر ايضاً الصفحة الاخيرة)
***********
المرجعية الدينية: حرمة الدم العراقي مطلقة
بغداد – وكالات:
أكد ممثل المرجعية الدينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي ان تغيير القيادات الامنية غير كاف لتحقيق الامن، وشدد على ضرورة البحث عن أسباب الاستمرار بالخروقات الأمنية، وشدد على ضرورة عدم السماح لأي جهة مسلحة غير القوات الأمنية بالانتشار في الشارع.
وقال الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة التي القاها من داخل الصحن الحسيني امس الأول، ان "الحكومة اتخذت بعض الاجراءات الامنية وتغيير بعض القيادات الامنية وهو امر لا بأس به، لكن تغيير هذه القيادات لم يحقق الامن ولم يتمكن من ايقاف الخروقات حيث ان هذا الاجراء لا يكفي خصوصا مع اتساع رقعة الارهاب واستمرار الخروقات الامنية، ولا بد من دراسة مهنية لاسباب استمرار الخروقات التي لا تزال تسفك دماء الابرياء".
وتابع انه "اضافة الى استمرار عمليات الاغتيالات بالاسلحة الكاتمة للصوت، لابد من دراسة وتشخيص استمرار هذه الخروقات وسبق ان اكدنا على ضرورة تمكين الجهد الاستخباري واختيار العناصر الكفوءة"، مشيرا الى ان "من الضروري ايضا خلق الحس الوطني الذي غاب عن الكثير من السياسيين وقاموا بتقديم مصالحهم الشخصية على مصلحة البلد العليا".
واكد الكربلائي ضرورة عدم السماح لاي جهة مسلحة غير القوات الامنية بالانتشار والنزول الى الشارع وان اي اعتداء من قبل اي جهة امر مرفوض"، مضيفا ان المرجعية الدينية تؤكد مرة اخرى على "حرمة الدم العراقي مطلقا مهما كان انتماؤه سنيا، شيعيا، صابئيا، مسيحيا، عربيا، كرديا، وتركمانيا، وان الاعتداء على المواطن العراقي مرفوض مهما كان نوعه ولا فرق بين منطقة يعتدى عليها عن اخرى، فكل المناطق تحتوي على العراقيين وكل اعتداء عليها مرفوض ".
وزاد "اننا نؤكد على جميع الجهات الحكومية وغيرها من رجال الدين او الخطباء في اي موقع ووسائل الاعلام ورؤساء العشائر وجميع المخلصين ان يعملوا من منطلق الاخلاص للعراق ولحرمة الدم العراقي وان يكونوا صادقين في ترسيخ هذا المبدأ".
***********
أسماء ومواقف...
الأجهزة الأمنية تعمل من دون قيود
دعا عضو كتلة الأحرار النيابية النائب جواد الجبوري إلى وضع قانون ينظم عمل القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء نوري المالكي والأجهزة الأمنية المرتبطة به. وقال الجبوري ان "العمل الأمني فيه غرابة وعلامات استفهام في البلاد، وهناك سلطة أمنية وقائد عام للقوات المسلحة بلا قيادة عامة أو قانون ينظم عمل الأجهزة الأمنية المرتبطة بالقائد العام". وأضاف ان "هناك رغبة في احتكار السلطة والقبضة الحديدية، والسعي بشكل أو بآخر الى ان يمارسوا دور الجلاد ذاته الذي هيمن على أنفاس وإرادة الشعب وحرياته من حيث يشعرون بذلك أو لا يشعرون".

تحذير من مندسين في الأجهزة الأمنية
حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد البلداوي، من مندسين في الاجهزة الامنية متعاونين مع الارهاب والبعثيين. وأضاف البلداوي في بيان نقله مكتبه الاعلامي ان "الاجهزة الامنية يوجد بين صفوفها عدد من المندسين الذين يكشفون الخطط ويتسببون بالخروقات" ، مشيرا الى "ضرورة تطهير الاجهزة الامنية من هذه العناصر"'. وطالب "بضرورة الضرب بيد من حديد على عناصر القاعدة والتكفيريين والداعين الى الطائفية" ، داعيا "جميع السياسيين الى ضرورة التهدئة والابتعاد عن التصريحات المتشنجة التي تؤجج الطائفية وتؤدي الى تدهور الامن".
حل الأزمة مرهون بعودة الثقة
طالب النائب عن ائتلاف العراقية رعد الدهلكي السياسيين بتحمل مسؤولياتهم في حل الأزمات والتصدي للإرهاب . وقال الدهلكي أنه "إذا كانت هناك نية حقيقية للخروج من الأزمة فهي تتبلور في كيفية إعادة الثقة بين الكتل السياسية بعد انعدامها بسبب عدم الالتزام بالوعود الماضية من قبل بعض الأطراف، فعلى الساسة أن يعوا هذه الظروف، وان يعودوا إلى رشدهم". ودعا إلى انه "يجب ان تكون هناك هيكلية للملف الأمني، وغلق الثغرات التي ينفذ من خلالها الإرهاب، كما نحتاج إلى خطة أمنية حقيقية". كما دعا إلى "الإسراع في تشكيل القيادة العامة للقوات المسلحة وتسمية الوزراء الأمنيين بأسرع وقت".
ترشيح البارزاني دستوري
قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان ان " ترشيح بارزاني لولاية ثالثة لرئاسة الاقليم مسألة قانونية لا خلاف عليها". وقال ان " تجديد الولاية للبارزاني لن يولد اي ازمات والامر يعود للشعب الكردستاني الذي يعرف قادته ويعرف كيف يمنح ثقته للقادة الذين ضحوا لعقود من السنين من اجل مصلحة الشعب الكردي".
وأضاف ان " لا توجد ازمة في مسالة رئاسة الاقليم والامور طبيعية جدا والتفاهم هو السائد بخصوصها والاجواء التي يعيشها الاقليم يسودها التفاهم والجو الديمقراطي المستند الى الاطر القانونية والدستورية".

ص3
في ديالى .. ارتفاع معدل عمالة الأطفال
بعقوبة – وكالات:
كشفت ادارة محافظة ديالى، عن ارتفاع أعداد الأطفال العاملين في اغلب مناطق المحافظة بسبب عوامل عدة ابرزها الفقر ومخلفات اعمال العنف، في وقت أشار فيه ناشط إلى أن الظاهرة شهدت ارتفاعا بنسبة 25 في المئة. وقال الناطق الاعلامي باسم ادارة ديالى تراث محمود العزاوي لوكالة "شفق نيوز" إن "العديد من منظمات المجتمع المدني العاملة في ديالى رصدت تنامي معدلات عمالة الاطفال في مهن مختلفة بعضها خطر للغاية لايتناسب مع اعمارهم ناهيك عن الضرر النفسي في تعلم عادات وتقاليد لها انتكاسة مستقبلية على شخصياتهم". واضاف العزاوي ان "هناك?عوامل عدة لارتفاع معدلات عمالة الاطفال ابرزها الفقر الحاد الذي تعيشه الاف الاسر حاليا في اغلب مناطق ديالى نتيجة الظروف الصعبة التي مرت بها المحافظة في السنوات الماضية"، داعيا الجهات المختصة الى "تامين حلول واقعية".
**********
ازدياد نسبة المدخنين في العراق !
بغداد – وكالات:
كشفت اللجنة العليا لمكافحة التدخين في العراق، عن مضاعفة عدد المدخنين في العراق في سبعة أعوام رغم سن قانون لمكافحة التدخين.
وتحتفل منظمة الصحة العالمية في 31 أيار من كل عام مع شركائها في العديد من دول العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين.
وفي العراق وعلى الرغم من تشريع قانون يحظر التدخين في الاماكن العامة، إلاّ ان اعداد المدخنين، لاسيما بين الشباب في تزايد بحسب مختصين. واوضح عضو اللجنة العليا لمكافحة التدخين في العراق الدكتور بسام سليمان في تصريح إذاعي ان "القانون لم يفعل لغاية الان، بانتظار ان تصدر وزارة الصحة تعليماتها بهذا الصدد".وكشف سليمان ان "وزارة الصحة اجرت عام 2006 احصاءً لعدد المدخنين في العراق وتبين ان عددهم يبلغ نحو مليونين ونصف المليون مدخن، إلاّ ان العدد تضاعف منذ ذلك التاريخ".
ويؤكد سليمان ان "الشباب يشكلون نسبة كبيرة بين المدخنين، إذ تعج بهم الكافتريات وهم يدخنون السكائر والاركيلة اضافة الى السيكارة الالكترونية التي يعتقدون خطأً بانها ستساعدهم على التوقف عن التدخين، إلاّ ان الفحوصات اكدت احتواء عصارتها على نسبة عالية من النيكوتين".
*****
يتساءلون: من يحمينا ؟!
الناس خائفة من تداعي الوضع الأمني
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أبدى مواطنون في بغداد، استياءهم من تردي الوضع الأمني، وتصاعد العمليات الإرهابية خلال الآونة الأخيرة، معبرين عن خوفهم وقلقهم من أن تستمر حالة اللااستقرار الأمني في ظل فشل القوات الأمنية في تأدية مهامها، متسائلين من يحمينا إذا كانت القوات الأمنية عاجزة؟!
وشهدت بغداد وبعض محافظات البلاد، خلال الأسبوعين الماضيين، العديد من الهجمات الإرهابية عبر التفجيرات والاغتيالات التي راح ضحيتها المئات من المواطنين الأبرياء.
وقالت الطالبة في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد غفران حامد لـ"طريق الشعب": "أنا خائفة جدا من خطورة الوضع الأمني، فهناك أحاديث اسمعها تفيد بوجود سيطرات وهمية في شوارع بغداد تقتل على الهوية، إضافة إلى استمرار مسلسل التفجيرات"، مشيرة إلى "إننا كطلبة مقبلين على امتحانات نهائية ومع تراجع الأمن ربما يؤثر علينا بدرجة كبيرة".
ووصلت حدة الخوف من التفجيرات الارهابية في مناطق العاصمة حد غلق بعض الأسواق الرئيسية والتجمعات العمالية (المسطر). أم محمد مواطنة تسكن في منطقة الزعفرانية قالت في تصريح لـ"طريق الشعب": ان سوق الزعفرانية بدأ يفرغ من البائعين والمشترين بسبب خوفهم من التفجيرات، لاسيما بعد ورود معلومات عن نية الجماعات الإرهابية بتفجيره". وأبدت أم محمد تذمرها من الوضع في البلاد عموماً، متسائلة إلى متى "تبقى دماء العراقيين تسيل في الشوارع؟".
أبو جاسم الذي يقف يومياً منذ الصباح الباكر، مع عدد من زملائه عمال البناء في تجمع (مسطر) بمنطقة بغداد الجديدة، بانتظار عمل عبر لـ"طريق الشعب" عن استيائه من تدهور الوضع الأمني، وقال: منعنا من الوقوف في هذا المكان صباحاً، بسبب وجود تهديدات إرهابية، ولكننا عدنا بعد ساعة من تركنا المكان، كوننا نعمل بأجر يومي، ما يعني أنني إن لم أعمل اليوم فلا طعام سيكون في بيتي. وأضاف أبو جاسم "إننا من عائلة فقيرة، ولا املك أي مورد أو مهنة غير العمل في البناء والوقوف في (المسطر)".
مرتض يحيى، أحد رواد المقاهي، يقول إن "المقاهي أصبحت كلها مستهدفة، وهي المتنفس الوحيد للشاب العراقي، بالتالي هذه التفجيرات ضيقت الخناق على الشباب وبالتأكيد هذا الأمر سينعكس على الحالة النفسية للشاب". ويتفق علاء ضياء، مع ما ذهب إليه يحيى، إذ يؤكد أن "الكثير من الشباب أصبحوا لا يرتادون المقاهي خوفاً من استهدافها من قبل الجماعات المسلحة".
ويصف المواطن وائل محمد بغداد بأنها "عاصمة للأشباح" إذ بدت شوارعها خالية من الناس والسيارات، خاصة بعد التفجيرات وقرار حظر السيارات "المنفيست".
وعلى خلفية سلسلة التفجيرات أجرى القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي تغييرات في صفوف قادة الفرق والضباط من المراتب الكبار والوسطى، بينها تغيير قائد عمليات بغداد، وتغيير بعض الخطط الأمنية، لكنها محاولة على ما يبدو لم تغير من الواقع شيئاً إذا استمرت العمليات الإرهابية وبشكل مكثف.
المواطن عيسى يوسف حمل الحكومة مسؤولية كل الخروقات الأمنية، "فهي من يقع على عاتقها حماية أبناء الشعب"، وقال: إن القوات الأمنية فشلت في تحقيق الأمن بسبب اعتمادها على خطط فاشلة، أضافة إلى إنها مخترقة من قبل عناصر إرهابية.. وإلا كيف تمر سيارات مفخخة يقودها انتحاريون عبر السيطرات ونقاط التفتيش؟".
وانتقدت تضامن عبد الحسين موظفة في وزارة الثقافة، القائمين على إدارة الملف، مبدية امتعاضها من السيطرات الأمنية التي وصفتها بــ"الفاشلة ".
وقالت تضامن إن "حياتنا غير مؤمنة ونحن خائفون، ولم نخرج من البيت إلا في الحالات الضرورية"، موضحة أن "جميع الخطط الأمنية باتت فاشلة أمام الجماعات الإرهابية وسياراتهم المفخخة وكاتم الصوت".
3
**********
الحكومة تلغي مقترح قانون يمنع عشوائية ذبح المواشي
بغداد – وكالات:
ألغت الحكومة الاتحادية، أمس، مقترحا تقدمت به وزارة الزراعة في وقت سابق يقضي بتوحيد عمل الاجهزة المعنية بتطبيق قانون الجزر بدائرة خاصة بهدف الحد من الجزر العشوائي للمواشي.
وقال مدير عام البيطرة في الوزارة صلاح فاضل لوكالة "شفق نيوز" إن "وزارة الزراعة كانت قد تقدمت بمقترح الى مجلس الوزراء يقضي بتوحيد عمل الاجهزة المعنية لتطبيق قانون الجزر بدائرة خاصة بهدف الحد من الجزر العشوائي للمواشي، وقد وافقت الحكومة عليه واحالته الى مجلس شورى الدولة".
واضاف أن "مجلس النواب اقر قانون وزارة الزراعة بتعديلاته الجديدة التي ابقت على المجازر كقسم تابع للشركة العامة للبيطرة وبالتالي يحتاج تمرير المقترح الى اجراء تعديل على قانون وزارة الزراعة من قبل مجلس النواب".
وتابع أن "المجازر ووفقا للواقع الحالي ستبقى على وضعها السابق من ناحية صحة الحيوان، واجراء الكشف الصحي على الحيوان قبل وبعد الذبح"، مشيراً الى أن "الشيء المطلوب حاليا هو انشاء المباني الحديثة الخاصة بالجزر والتي باتت الموجودة قديمة وتتوسط المناطق السكنية".
ويتضمن المقترح الذي قدمته دائرة البيطرة تنسيق عمل جميع الجهات المعنية بتطبيق قانون الجزر وهي وزارات الداخلية، والبيئة، والصحة، والمديرية العامة للبيطرة، وأمانة بغداد ومثيلاتها في المحافظات وجمعها في دائرة واحدة تتبع وزارة الزراعة ليمكنها من تأدية مهامها بشكل افضل.
******
291 ألف طالب يؤدون امتحانات الاعدادية الوزارية
بغداد – وكالات:
توجه أمس السبت، نحو 291 الف طالب وطالبة لمرحلة السادس الاعدادي لاداء الامتحانات الوزارية في بغداد والمحافظات، فيما يشهد اليوم الاحد توجه 480 الف طالب من المرحلة المتوسطة للمشاركة بهذه الامتحانات.
وقال مدير الاعلام التربوي في الوزارة فراس محمد حسن في تصريح صحفي، إن "291 الف طالب وطالبة توجهوا أمس لاداء الامتحانات الوزارية لمرحلة السادس الاعدادي للفرعين العلمي والادبي موزعين بين الفين و199 مركزا امتحانيا موزعة بواقع الف و66 مركزا للفرع العلمي والف و133 مركزا للفرع الادبي".
وتابع حسن: انه "سيتوجه اليوم الاحد 480 الف مشارك من المرحلة المتوسطة لاداء الامتحانات الوزارية التي تبدأ بمادة التربية الاسلامية موزعين بين 3 الاف و227 مركزا امتحانيا في عموم المحافظات". واشار إلى أن "الوزارة تستعد لاجراء جولات ميدانية على عدد من المراكز الامتحانية برئاسة المدراء العامين بالوزارة والمديريات لمتابعة سير العملية الامتحانية عن كثب".
******
اقتصاد ...
اقتصادي: عدم تفعيلها كلفنا خسائر مالية واستثمارية
"الحكومة الالكترونية" ثورة على الروتين المعطل!
بغداد - طريق الشعب:
أكد مهتمون في الشأن الاقتصادي أن تطبيق نظام الحكومة الالكترونية سيقلل من الكلف على الحكومة والمواطن في انجاز المعاملات كما انه يساعد زيادة المشاريع وبالخصوص الاستثمارية التي تعاني في الوقت الحاضر من الروتين القاتل.
وتعرف الحكومة الإلكترونية بأنها نظام حديث يعتمد على استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية، "الإنترنت"، في ربط مؤسسات الدولة بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموماً.
وقال مدير مركز الإعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي، إن "نظام الحكومة الالكترونية معمول به في معظم دول العالم، لكن العراق متخلف عن هذا الموضوع بشكل كبير جداً"، مبيناً أن غياب هذا المشروع كلف البلاد الكثير من الأموال وخاصة في المشاريع الاستثمارية .
وأضاف علي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "الحكومة الالكترونية ستقلص المصاريف المالية المعتادة في المعاملات الحكومية على المواطن"، مبيناً انه "سيكون بإمكان المواطنين انجاز معاملاتهم من المنازل، ما يوفر عليهم تكاليف المواصلات إلى الدوائر الحكومية، بالإضافة إلى توفير مصاريف الطباعة والورق للحكومة والمراجعين، حيث تنجز المعاملات الكترونياً".
من جانبها، تؤكد الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، أن "مشروع الحكومة الالكترونية سيقلل من التهرب الضريبي، وسيقضي على عمليات غسيل الأموال"، مشيرة إلى أن "هذا المشروع أطلق قبل سنوات، لكن لم ينفذ بسبب الفساد المالي والإداري".
وقالت سميسم، أن "ارتباط البلاد بشبكة الالكترونية سوف يقضي على الظواهر السيئة في البلاد بحيث تكون المعلومات مربوطة بشبكة واحدة"، مشيرة إلى أن "الحكومة الالكترونية ستقضي على الروتين المستشري في الدوائر الحكومية وسيدفع القانون المستثمرين للمجيء إلى البلاد لاغتنام فرص العمل".
إلى ذلك، أكدت وزارة الاتصالات سعيها الى التعاون مع القطاع الخاص لتحويل البلاد إلى مجتمع معلوماتي بالاستفادة من التجارب العالمية، في حين تقول محافظة بغداد إنها تعاقدت مع واحدة من كبريات الشركات العالمية لتنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية الخاص بها الذي تكلف مرحلته الأولى أربعة مليارات وخمسمائة مليون دينار، وذكرت الشركة المنفذة أنها تعتمد في عملها على ملاكات عراقية لكنها تعاني من ضعف البنى التحتية اللازمة للمشروع.
********
"النفط" تعد بتلبية احتياجات "الكهرباء" من الغاز
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط،، أنها ستقوم بتلبية متطلبات المحطات الكهربائية من الغاز خلال السنوات الأربع المقبلة، مؤكدة أن العراق يسعى إلى رفع احتياطياته من الغاز إلى أكثر من ثلاثة أضعاف. وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية وصناعة الغاز فياض حسن نعمة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حاجة المحطات الكهربائية في العراق من الغاز تبلغ 3500 مليون قدم مكعب قياسي"، موضحاً أن "الوزارة ستلبي المتطلبات الرئيسة منها خلال السنوات الأربع المقبلة فيما سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز السائل خلال العامين المقبلين".
وأضاف نعمة أن "العراق يسعى إلى زيادة إنتاجه الغازي خلال الفترة المقبلة سواء كان الغاز المصاحب من الحقول النفطية أو الحر من الحقول الغازية إضافة إلى العمليات الاستكشافية التي يقوم بها للرقع الغازية في جولات التراخيص"، معتبراً أن "ذلك سيدفع العراق للارتقاء باحتياطياته من الغاز المثبت إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف والبالغة حالياً 137 تريليون قدم مكعب".
وأشار نعمة إلى أن "صناعة الغاز في العراق مرتبطة بالاستخراج النفطي التي تبلغ 70 في المئة من الغاز المصاحب، فيما تغطي 30 في المئة من الحقول الغازية"، مشدداً على أن "ارتفاع إنتاج النفط إلى أكثر من 9 ملايين برميل يومياً من النفط الخام خلال السنوات المقبلة من شأنه أن يرفع أيضاً الإنتاج في الغاز المصاحب من هذه الحقول" .
وأكد نعمة أن "العراق يتطلع الى أن يكون من الدول الكبيرة في المنطقة والعالم لإنتاج الغاز خلال السنوات المقبلة ومن ثم تصديره بعد الاكتفاء الذاتي لبعض دول الجوار وأوربا وإلى دول آسيا الصناعية كالهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان".
********
العراق يتجه
إلى فرنسا واليابان لشراء البنزين
بغداد – وكالات:
قالت مصادر في صناعة النفط إن بغداد لجأت إلى شركتي توتال الفرنسية وتويوتا تسوشو اليابانية للحصول على البنزين بعد أن وضعت واشنطن شركة إيرانية كانت تورد البنزين الى العراق في القائمة السوداء.
وكانت شركة سيما جنرال تريدينغ تورد البنزين للعراق بمعدل يصل إلى ثلاث شحنات شهريا وهو ما يمثل نحو ربع ما يستورده العراق حاليا.
لكن في منتصف آذار الماضي اعتبرت وزارة الخزانة الأميركية الشركة جزءا من شبكة شركات صورية تابعة للحكومة الإيرانية تقوم بأعمال نيابة عن هيئات تم حظرها من قبل مثل شركة نافتيران انتراتريد وهي وحدة لشركة النفط الوطنية الإيرانية.
وأضافت المصادر أن واشنطن أقنعت بغداد بوقف هذه التجارة التي بلغت قيمتها 40 مليون دولار شهريا بالأسعار الحالية وستتقدم توتال وتويوتا تسوشو للتوريد اعتبارا من حزيران حتى نهاية العام. وستنضمان إلى مجموعة من الشركات تقوم بالتوريد للعراق.
وقالت المصادر ان توتال ستورد شحنتين من البنزين شهريا في حين ستورد تويوتا تسوشو شحنة واحدة. وكل شحنة تزن حوالي 15 ألف طن. وستورد توتال شحنتها الأولى في الفترة من 13 إلى 15 حزيران. وقال دبلوماسي أميركي «نطلب من العراق ومن دول أخرى ان تقطع وارداتها من النفط الخام ومنتجاته مثل البنزين من إيران». واضاف قائلا «وزارتا الخزانة والخارجية كلاهما عملتا بنشاط في اقناع شركائنا الدوليين».
************
اقتصاد العالم ...
البرازيل ستسقط من ديونها في أفريقيا
وكالات
أعلنت البرازيل أنها ستسقط أو تعيد جدولة ما قيمته نحو 900 مليون دولار من ديونها في أفريقيا. ومن بين 12 دولة ستستفيد من هذه الخطوة بلدان غنية بالنفط والغاز كالكونغو برازافيل وتنزانيا وزامبيا. ويُنظر إلى هذه الخطوة بوصفها محاولة لتعزيز الروابط الاقتصادية بين سابع قوة اقتصادية في العالم والقارة الأفريقية.
وتظهر إحصاءات رسمية من البرازيل أن تجارتها مع أفريقيا قد ازدادت خمسة أضعاف العقد الماضي.
وجاء هذا الإعلان خلال زيارة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف إلى أفريقيا لحضور قمة الإتحاد الأفريقي في أثيوبيا، هي الثالثة خلال ثلاثة أشهر.
******
أوبك تبقي معدلات الإنتاج على حالها
وكالات
اتفق وزراء النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) خلال اجتماعهم الجمعة في العاصمة النمساوية، فيينا، على إبقاء معدلات الإنتاج الحالية ثابتة طيلة بقية السنة، حسب وفد شارك في الاجتماع. وأضاف الوفد أن وزراء النفط في الأوبك سيجتمعون في 4 كانون الأول من السنة الجارية. وكان من المتوقع على نطاق واسع إبقاء معدلات الإنتاج الحالية وهي 30 مليون برميل في اليوم ثابتة في أعقاب تصريحات لوزراء النفط في الأوبك مفادها أن ليس ثمة حاجة لتغيير الوضع الحالي.
وبيع برميل خام نفط برينت بمئة دولار خلال تعاملات الجمعة وينظر إلى هذا السعر على أنه يرضي المنتجين والمستهلكين على السواء. وقال وزير النفط السعودي، علي النعيمي، الذي ساعد في تهيئة الأرضية لإبرام اتفاق سهل بين الأطراف المعنية إن أسواق النفط في العالم "مستقرة" ومتوازنة.
**********
النمو الاقتصادي في الهند الى انخفاض
وكالات
نما الاقتصاد الهندي هذا العام بمعدل أقل منه في أي من الأعوام العشرة الماضية، حسب البيانات المتوفرة. وقد سجل النمو نسبة قدرها 4.8 في المئة على مدار السنة، بلغت 5 في المئة في الربع الأول من يناير/كانون ثاني الى آذار. وكان معدل النمو في الهند قد بلغ 9 في المئة حتى قبل سنتين، لكنه شهد انخفاضا حادا في الشهور الأخيرة، وهو ما يفسره المراقبون بانخفاض مستوى أداء القطاع الصناعي وقطاع الخدمات. وفقد الستثمرون الأجانب الحماس للاستثمار في الهند بسبب تعثر الإصلاحات الأساسية.
وتبين من البيانات التي صدرت عن مكتب الإحصاء المركزي مؤخرا أن القطاع الصناعي نما بنسبة 2.6 في المئة في الربع الأخير بينما ارتفاع إنتاج القطاع الزراعي بنسبة 1.4 في المئة.
ص 10
على المكشوف
كرماء السموم..!
المدخنون كرماء! نعم، فأين ما تحل، سواء في واسطة النقل أو محل أو في زيارة الى بيت أحدهم، فإن المدخن (تحديدا) يُفصح عن كرمه حينما يفتح علبة سكائره ويقدّم لك واحدة ويقول «إتفضل». أو يسألك «إدّخن عمو، أخويه، عزيزي؟». والغريب أيضاً وجود عادات إجتماعية - للأسف الشديد � شائعة، وهي تقديم السكائر للمعزين في مجالس العزاء، التي تجدها بأنواع مختلفة لترضي غالبية الأمزجة، فضلا عن كونها من نوعيات فاخرة وليست زهيدة الأسعار، بل وتُقدم بكل إحترام وتقدير وكأنهم يقدمون لك هدية باهظة الثمن. إنه كرم الشجعان!
كرم ما بعده كرم حينما يدعوك المدخن الى ممارسة طقوس حفلة التسمم الثنائي أو الجماعي، التسمم الإرادي. يدعوك الى سبيل الموت، يدعوك للسير على خطاه الذي سينتهي به الى السعال وضيق النفس وعجز القلب الثانوي ولزوجة الدم العالية والجلطات الدماغية والقلبية والى السرطانات بمختلف أنواعها!
كم تمنيت ومازلت، أن يقدم لي الشخص نفسه وردة، أو صحيفة أقرأ فيها آخر أخبار الدنيا. كم تمنيت أن يتحول هذا الكرم الى كرم بأمور نافعة مفيدة.
وكثيرة هي حالات الشجار التي تحصل بين المدخن وغير المدخنين في الأماكن العامة، خصوصاً في وسائط النقل، وسببها معروف يتعلق بمستوى الوعي الصحي وبالثقافة العامة، وأخيراً بغياب القوانين التي تقلص دائرة الضرر جراء ممارسة مثل هذه الظواهر.
هذا ما يحصل للكبار الذين يعانون، أو هذا ما يحصل مع الذين يمتلكون صوتاً ويقولون لا ويعترضون، فما بالك والمدخن الذي يتسبب بإيذاء الطفل الرضيع أو الأطفال عموماً؟ فهذا يتجاوز حدود الكرم الى السخاء!
أظن أنه لا يختلف اثنان على مساوئ التدخين، واذا كان المدخن قد تبرع بصحته امام هذه الممارسة المضرة، فليس من حقه أن يلحق الأذى بالآخرين، بل ندعوه أن يكون بخيلاً!
وحينما تدعو مدخناً الى الاقلاع عن عادة التدخين، يجيبك بسخرية «مدا إتشوف الدنيا ومصايبها، شلون تريدني أبطّل جكاير؟!».
أسمع هذا الكلام وكأنه يريد أن يقول «فقط المدخنون هم الذين يشعرون بأحوال الدنيا الحزينة». هذا كلام غير منصِف، فكلنا يتألم وكلنا يشعر، وكلنا يحسّ، لكن ليس كلنا يحترق بما تصنعه ماكنة الموت، ماكنة صناعة التبوغ. إنها ماكنة إرهابية، ولكن من نوع آخر!!.
د. سلام يوسف
************
ضمور الدماغ .. الأسباب وآفاق الشفاء

- القسم الثاني -

د.مزاحم مبارك مال الله
أنواع الشلل الدماغي:
1. الشلل النصفي السفلي.
2. الشلل النصفي الجانبي
3. الشلل الرباعي (وهو الأعقد من بين كل الأنواع).
علماً (وربما) أن هذه التشوهات لا تظهر بعد الولادة مباشرة بل فيما بعد، أي مع تقدم الطفل بالعمر.
التشخيص
الوعي الصحي يلعب دوراً مهماً في التشخيص الاولي لحالة الطفل، فملاحظات الأبوين عن وليدهما تسهم بشكل فاعل في تشخيص الحالة، فالطفل الطبيعي يبدأ بالإبتسام حينما يُنهي الشهر الثالث من العمر. كما ان ملاحظات الأم مهمة حينما يتأخر طفلها بالتعرف عليها أو في الضحك أو في التحكم بالإخراج وغير ذلك من الأفعال المعهودة لدى باقي الأطفال، فيضطر الأبوان الى عرض طفلهما أمام الطبيب المختص والذي يعمد الى إجراء العديد من الاختبارات والفحوصات (تقييم الحالة) من أجل:
أولاً: تثبيت الحالة.
ثانياً: تشخيصها تشخيصاً دقيقاً: أهي فعلاً حالة تخلف عقلي؟ أم أن الطفل مثلاً مصاب بالصم / أو البكم، أو بفقدان البصر، أو بأية عاهة أخرى بعيدة عن ضمور الدماغ؟
ثالثاً: تحديد موضع التلف في دماغ الطفل.
إن التخلف العقلي الولادي يكون دوماً شديداً ويشخص بسهولة، أما الذي يحصل أثناء الطفولة فغالباً ما يكون متوسطاً.
ومن أجل التشخيص الدقيق يلجأ الطبيب المعالج الى:
1. أخذ المعلومات الكاملة من ذوي الطفل وفق استمارة خاصة معدّة لهذا الغرض، مع ضرورة التمييز بين ولادة الطفل وهو مصاب وبين إصابته بضرر في الدماغ بعد الولادة أو بتقدم العمر.
2. إجراء تقييم سريري للحالة.
3. إجراء الفحوصات المختبرية والشعاعية.
العلاج:
كلما بدأ العلاج مبكراً كلما كانت النتائج مشجعة.
مهما كان سبب العوق الذي حصل، وبتباين شدته، فإن التلف الذي يصيب الدماغ ليس من السهل معالجته، ولكن هناك محاولات حثيثة من قبل العلماء لاستخدام كل الوسائل العلاجية التي تعمل على إيقاف تداعيات الحالة من ناحية، والعمل على إعادة تحفيز الأجزاء المتضررة من الدماغ للقيام بوظائفها من ناحية ثانية.
لذا فمفتاح التعامل العلاجي مع الحالة يكون وفق مفهوم إعادة التأهيل، إعادة تأهيل الجزء المصاب من الجسم، خصوصاً الجهاز الحركي. أما الإدراك والاستيعاب والفهم فهذه هي الأخرى تحتاج الى معاهد متطورة متخصصة، بل هناك مدارس خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
إعادة التأهيل علم بحد ذاته، وينقسم الى:
1. التأهيل الحركي
2. تأهيل الفهم والاستيعاب
3. التأهيل النفسي
4. التأهيل الاجتماعي
إن إعادة التأهيل تستوجب التعاون بين مركز التأهيل وبين البيت، فإدخال الطفل - على سبيل المثال- في أجهزة حركة الاطراف يستوجب إتمام التمارين المطلوبة في البيت، لأن أي جزء في الجسم لا يُستخدم يصاب بالضمور، كضمور عضلات الأطراف.
وهناك حالات يمكن أن نمنع فيها حصول تلف الدماغ، كقصور الغدة الدرقية، حيث يمكن إعطاء الطفل هورمون الثايروكسين. وفي حالة الكلاكتوزيميا نعطي الطفل حليباً خالياً من الكلاكتوز. وفي حالة الفنيل كيتون يوريا، نعطي الطفل أيضاً حليباً خالياً من فنيل كيتون، وهكذا.
ويحاول العلماء إكتشاف علاجات تساعد على تنشيط خلايا الدماغ، حيث توجد مثل هذه الادوية ولكن فاعليتها محدودة الى الان.
إجراءات:
لا بد من اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد على تقليص فرص إصابة الدماغ:
أولاً: مراقبة الحمل وتطوره.
ثانيا: إجراء فحوصات خاصة للزوجين قبل أن يقررا الإنجاب، في العوائل التي تمتلك تأريخاً مَرَضياً لأمراض وراثية.
ثالثا: فحوصات مختبرية تجرى حال ولادة الطفل، خصوصاً تلك المتعلقة بالغدة الدرقية، والكلاكتوزيميا، والفنيل كيتون يوريا.
رابعاً: بعض حالات إصابة الدماغ تنتج عن ازرقاق الوليد أو ارتفاع نسبة المادة الصفراء، فهناك إجراءات عاجلة جداً يتم القيام بها لتلافي الحالة، خصوصاً وأن علم صحة حديثي الولادة قد تطور كثيراً.
خامس: الحالات الالتهابية الخاصة بالجهاز العصبي المركزي، فالتلقيح ضد الجراثيم التي تسببها أصبح معمولاً به.
سادسا: التوعية الصحية المجتمعية تلعب دوراً كبيراً في الحد من تزايد أعداد إصابات ضمور الدماغ والتخلف العقلي.
وأخيراً هناك جهود حثيثة من أجل تسخير الخلايا الجذعية لتعويض خلايا الدماغ التالفة.
***********
الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يقصر العمر
وكالات:
أشارت دراسة أمريكية إلى أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يقصر العمر ويرفع معدل الوفيات، ودعت للاستعاضة عنها باللحوم البيضاء والحبوب الكاملة والمكسرات.
وخلصت الدراسة، التي نشرت في دورية "أرشيف الطب الداخلي" وأجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، إلى أن مخاطر الوفاة المبكرة جراء أمراض القلب والسرطان، أو لأي مسببات أخرى، ترتفع مع تزايد استهلاك اللحوم الحمراء.
وتعزز نتيجة الدراسة الاعتقاد الشائع بأن اللحوم الحمراء، التي تحوي معدلات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، مضرة للصحة، وتحديداً القلب، إلا أنها الأولى من نوعها التي تنظر في تأثيرها على عمر الإنسان.
وخلال الدراسة، رصد الباحثون الحمية الغذائية لأكثر من 121 ألف شخص في منتصف العمر من الجنسين، طيلة 28 عاماً.
ولاحظ العلماء بأن كل قطعة لحم إضافية يتم تناولها خلال اليوم، ترفع مخاطر الوفاة بواقع 13 في المئة، وكان تأثير اللحوم المعالجة، مثل السجق أكثر خطراً، إذ زاد استهلاكها احتمالات الوفاة بـ20 في المئة.
استنادا إلى هذه النتائج، يقدر الباحثون أن استبدال وجبة يوميا من اللحوم الحمراء بالأسماك أو الدواجن أو المكسرات، والبقول والحبوب الكاملة، أو بمنتجات الألبان قليلة الدسم، من شأنها أن تقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة بين 7 في المئة الى 19 في المئة.
وقالت آن بان، الباحثة بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد: "رسالتنا هي اعملوا على تقليل استهلاك اللحوم إلى مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً."
وبدوره صرح طبيب أمراض القلب، روبرت أوتسفيلد، بأن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يأتي على حساب الإقلال من استهلاك الخضروات والفواكه، وأضاف: "أدعو لاستهلاك أقل قدر من اللحوم الحمراء، وأعتقد أنه سيكون من المثالي تفاديها."
**********
خفض الوزن يقلل حرقة المعدة

وكالات:
كشفت دراسة أميركية حديثة أن تخفيض الوزن يقلل حرقة المعدة لدى أصحاب الوزن الزائد والمصابين بالسمنة. وتؤكد هذه النتيجة أن خفض الوزن الزائد يحسن صحة الجسم على صعد عدة، كالقلب والأوعية الدموية والغدد والقناة الهضمية والأمعاء.
وتابع الباحثون في جامعة كنساس للطب تأثيرات خفض الوزن (على مدار سنة كاملة) عند المرضى الذين يعانون من حرقة مزمنة في المعدة، إذ قيّموا حالة ما يزيد عن مائتي رجل وامرأة معدل أعمارهم 46 عاماً، وكانوا في بداية الدراسة جميعا يعانون من السمنة أو الوزن الزائد.وفي البداية كان 38 في المئة من العينة يعانون من حرقة المعدة المزمنة، وبعد ستة أشهر تراجع وزن المرضى من معدل 99.7 كيلوغرام إلى 83، وبقي 16 في المئة منهم فقط يعانون من حرقة المعدة.
وخلال الأشهر الستة التالية استعاد 172 شخصاً منهم أوزانهم الزائدة، وعادت نسبة الحرقة من جديد إلى 22 في المئة من مجمل عدد الذين خضعوا للدراسة.أما الأشخاص الذين لم يستعيدوا الوزن الذي فقدوه - ويبلغ عددهم 41- فقد تواصل تراجع حرقة المعدة لديهم، والأعراض بالتحسن. وأكدت الباحثة المسؤولة عن الدراسة بريتيكا سين، أن خسارة الوزن ستؤدي إلى تحسن أعراض حرقة المعدة.
***********

طريقة مبتكرة لعلاج قصور القلب

وكالات:
أعلن رئيس الأطباء في قسم القلبية في مستشفى نا هوموليتسي في براغ، البروفيسور بيتر نيؤجيل، بأن الطريقة التي بدأ اختبارها تمثل املاً كبيراً للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الذي إمكانيات علاجه محدودة جدا الآن. مشيرا إلى انه تم في المستشفى إجراء عملية، تعد الخامسة في العالم والثانية في أوربا، لمريض يبلغ من العمر 55 عاما، وان صحته تحسنت بعد هذه العملية بشكل بارز سمحت له بان يعمل بشكل اعتيادي الآن.
وأضاف بان المريض قبل العملية لم يكن يستطيع الصعود حتى إلى الطابق الأول، أما الآن فانه يصعد بسهولة إلى الطابق الثالث.
واعترف البروفسور بان العملية تثير نوعا من الغرابة للوهلة الأولى لأنه في الأغلب يتم سد الفتحات غير المطلوبة في القلب. أما الطريقة الجديدة هذه فتساعد المرضى من خلال إحداث فتحه بالحجم المناسب تساعد المريض بشكل جيد، لان المرضى الذين يعانون من قصور القلب تكون قلوبهم غير قادرة بسبب فقدانها للمرونة أن تنفتح بالشكل الضروري والامتلاء بالدم. وأوضح أن العملية تتم بمساعدة القسطرة أي يتم إدخال سلك ناعم عبر الشرايين بدون الحاجة إلى عملية جراحية لفتح الصدر، أما المريض فيكون في وضع يسمح له بالتعاون مع الطبيب وهو بوعيه.
وتستغرق العملية نحو 20 دقيقة فقط، جوهر الطريقة الجديدة في انه يتم عبر الشريان إدخال شريط ناعم إلى القلب يتضمن إبرة يتم غرسها في حاجز البطينين لإحداث فتحة صغيرة ثم يتم تكبيرها لاحقا، لكن بشرط أن لا تتجاوز 8 ملم، ويتم تعزيز هذه الفتحة بطعن معدنية بحيث تجعلها تشبه السلة المؤلفة من أسلاك، وتسمح هذه الفتحة لاحقا بانتقال الدم الفائض من الحجيرة اليسرى إلى اليمنى.
**********

نتائج إيجابية لعلاج الشلل الدماغي بالخلايا الجذعية
وكالات:
أعلن بروفيسور بريطاني بارز عن تقدم في علاج الشلل الدماغي من خلال زرع خلايا جذعية في أدمغة عدد من مرضاه، وأفاد البروفيسور كيث موير من جامعة غلاسكو بأن خمسة من مرضاه المصابين بالشلل نتيجة السكتة الدماغية العميقة أبدوا تحسنا "مفاجئاً". وتعد هذه أول تجربة للعلاج بزرع خلايا جذعية في العالم. وتقع الجلطة بعد انفجار ناجم عن ضعف الأوعية الدموية، المعروف بتمدد الأوعية الدموية. وتلحق الجلطة ضررا في الدماغ قد يؤدي بدوره إلى الموت.وقد شمل العلاج التجريبي تسعة من المصابين بالسكتة الدماغية، تتراوح اعمارهم بين الستين والسبعين والثمانين عاما في مستشفى غلاسكو العام. ويتمثل العلاج في زرع خلايا جذعية في المناطق المصابة من دماغ المريض، تحت مراقبة الفريق الطبي المشرف.
وقد لاحظ الأطباء أن المصابين لم تظهر عليهم آثار جانبية، وأن أكثر من نصف المرضى حققوا تقدما في العلاج الى الآن. والمعروف أن المصابين بالسكتة الدماغية لا يتعافون بعد الستة أشهر الأولى من الإصابة، وجميع المرضى الذين شاركوا في العلاج التجريبي أصيبوا قبل ستة أشهر إلى خمسة أعوام.وتمكن أحد المصابين من تحريك أصابعه بعد أعوام من الشلل التام.
وأصبح بإمكان آخر المشي لوحده بينما كان يحتاج إلى مساعدة.
**********
مسكنات الألم الشائعة "قد تسبب متاعب قلبية"
وكالات:
أشارت دراسة إلى أن عقاري تسكين الألم الشائعين - الايبوبروفين والديكلوفيناك - يزيدان احتمال التعرض لمتاعب قلبية مع استخدامهما بجرعات كبيرة لفترة طويلة.
وعادة ما يستخدم من يعانون التهابا حادا في المفاصل هذين المسكنين لتخفيف الألم كي يتمكنوا من القيام بنشاطهم اليومي.وأشارت دراسات سابقة إلى وجود هذه المخاطر، لكن فريقا من الباحثين بجامعة اوكسفورد في بريطانيا حللوا الأمر بالتفصيل على نحو غير مسبوق بهدف مساعدة المرضى على اتخاذ قرار عن علم.
وفحص الباحثون سجلات طبية لأكثر من 353 ألف مريض من 639 دراسة سريرية منفصلة لتقييم تأثير العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب.وبدلا من مسكنات الآلام المتاحة في السوق، فحص الباحثون وصفات الأطباء التي تحتوي على نسب مرتفعة تصل إلى 150 ملليغرام من الديكلوفيناك و2400 ملليغرام من الايبوبروفين يوميا.وبين كل ألف شخص يستخدمون المسكنات، رصد الباحثون ثلاث حالات إضافية لنوبات قلبية وأربع حالات إضافية لسكتة قلبية وحالة وفاة بالإضافة إلى حالات نزيف بالمعدة كل عام.ويعني هذا أن تناول العقاقير من شأنه زيادة عدد من يتعرضون لنوبات قلبية سنويا من ثمانية أشخاص بين كل ألف شخص إلى 11 شخصا بين كل ألف شخص.وأظهرت الدراسة، المنشورة بدورية (لانسيت) الطبية، أن مخاطر استخدام العقارين تزيد لدى المدخنين والبدناء.ويقول كولين بايجنت، الأستاذ الجامعي وقائد فريق البحث، إن النتائج لا تتعلق باولئك الذين يستخدمون المسكنات لفترات محدودة لأسباب كعلاج الصداع.ومع ذلك، فقد حذر من أن الأشخاص المعرضين بالفعل للإصابة بمشاكل في القلب يزيد لديهم احتمال الإصابة كنتيجة لاستخدام جرعات كبيرة من المسكنات.كما أن ضغط الدم المرتفع والكولسترول والتدخين تزيد جميعها احتمال الإصابة بمتاعب في القلب.ودعا الأستاذ الجامعي، كولين بايجنت، المرضى إلى البحث عن وسائل لتقليل المخاطر.
وكان عقار مشابه يعرف باسم فيوكس Vioxx قد سحب من السوق بواسطة الشركة المصنّعة له في عام 2004 بعدما ثارت مخاوف مماثلة.وبحسب الدراسة، فإن دواء نابروكسين المشابه كانت احتمالات تسببه في متاعب قلبية أقل. ويصف بعض الأطباء هذا الدواء للمرضى الأكثر عرضة للإصابة بهذه المتاعب.
ويعمل النابروسكين بطريقة مشابهة للاسبرين حيث يمنع الدم من التجلط، غير أن هذا الأمر يزيد احتمالات الإصابة بنزيف في المعدة.
ويقول الن سيلمن، الأستاذ الجامعي والمدير الطبي للمركز البريطاني لأبحاث التهاب المفاصل، إن المسكنات بمثابة "حبل نجاة" لملايين الناس المصابين بالتهاب المفاصل، وأنها "فعالة إلى أبعد حد في تخفيف الألم".
"ومع ذلك، بسبب آثارها الجانبية المحتملة، وخاصة زيادة احتمال الإصابة بمضاعفات قلبية، هناك حاجة ملحة للعثور على بدائل بنفس الفاعلية ولكن أكثر أمنا."
ص11
علي خضير: الطلبة بأمس الحاجة الى نقاط مبارياته المقبلة
وكالات:
شدد لاعب فريق الطلبة لكرة القدم، علي خضير على ان فريقه بأمس الحاجة لنقاط مبارياته المقبلة في نخبة الكرة بعد عودة المنافسات، مشيراً ان عودة مستواه للتميز أسعدته كثيراً. وقال علي خضير: ان ارجاء مباريات الدوري النخبوي أفادنا بعض الشيء كونه منح لاعبينا أكتساب الشفاء من الاصابات التي تعرضوا لها فضلاً عن كونها فرصة لتصحيح المسار والعودة من جديد لجو الانتصارات وادخال الفرح في نفوس الجماهير الطلابية المساندة لفريقها وسنحقق الانتصارات ولا بديل عنها بحثاً عن البقاء في دوري الكبار.
وبين: ان تميزي هذا الموسم ومشاركتي كأساسي مع الفريق الطلابي أسعدني بعد مسيرة متعثرة في الموسم الماضي الذي نسيته ووضعته خلفي، ومسيرتي مع الطلاب تعد الأهم لي خلال الفترة المقبلة.
9******
كريم قنبل مدرب كرة الكرخ
فريقنا يتصدر الدوري الممتاز وبوسعه العودة الى النخبة
خاص- طريق الشعب
كريم حسين (قنبل) من المدربين الشباب والمتحمسين للعمل مع الفرق المغمورة او تلك التي تكافح من اجل العودة الى دوري الاضواء والشهرة. وكان لقنبل تجارب تدريبية جيدة وايجابية مع بعض الفرق العراقية، ولعل آخرها فريق كرة الكرخ الذي يقوده قنبل يتصدر فرق المجموعة الثانية لفرق الدوري الممتاز التي تتصارع من اجل العودة الى دوري الاضواء، حيث نجد الكرخيين يتصدرون المجموعة الثانية بـ 11 نقطة متقدمين على اقرب منافسيهم نادي صلاح الدين بنقطتين بانتهاء المرحلة الاولى من المنافسات.
ومن اجل تسليط الضوء على فريق نادي الكرخ بكرة القدم، كان لنا هذا اللقاء السريع مع الكابتن كريم حسين مدرب الفريق الكرخي..
هل ان فريقكم يستحق العودة الى دوري النخبة؟
- بصراحة فريقنا من الفرق الجيدة وهو يقدم مستوى متطوراً، وارى ان عودة فريقنا الى دوري النخبة هو استحقاق طبيعي. واضاف: بان الانسجام والتفاهم بين اللاعبين ونجاح الادارة في توفير مستلزمات الفريق واحتياجاته شكلت حافزاً للاعبين لتقديم مستوى متميزاً ونتائج جيدة. واكد قنبل على جهود الكادر التدريبي، وعمله المتواصل واختيارات اللاعبين الجيدة، كل ذلك ادى الى ما تحقق للفريق من نتائج.
علمنا ان فريقكم يضم نخبة من اللاعبين الاجانب المحترفين في صفوفه؟
- نعم، نحن من الاندية التي استقطبت لاعبين محترفين، وهي ظاهرة تحصل لاول مرة في الدوري الممتاز، والسبب يعود الى تفهم الادارة لاهمية وجود لاعبين ذوي مهارات خاصة ومتطورة، واضاف: لدينا لاعب مدافع هو محمد مسعد مصري الجنسية والاوغندي مامادو لاعب وسط، وآخر سوري هو محمد هشام فارس ويلعب في خط الهجوم والمدافع السوري اديب بركات، وهؤلاء الاربعة اضافة الى المخضرمين هشام محمد لاعب الزوراء السابق واحمد عبد الجبار، شكلوا مع زملائهم اللاعبين قوة ضاربة لتحقيق الانجاز الكرخي.
ماذا تقول عن مسيرة الدوري الممتاز الذي لعبته فرقكم هذا الموسم؟
- بصراحة، الدوري شاق وطويل وبمراحل مختلفة، وبعد كل هذه المرحلة الشاقة يصعد فريقان فقط، وارى ان هذا اجحافاً بحق الفرق المجتهدة واضاف: بانه يمكن تقسيم الفرق الى مجموعتين تصعد 3 فرق من كل مجموعة لتكون الفرق ستة تلعب بينها ويتم صعود اربعة فرق بدلاً من الاربعة النازلة، فالعدد المثالي حسب ما اراه والكلام لقنبل: هو 18 – 20 فريقاً لان مساحة العراق وسكانه وانديته واتساع قاعدة كرة القدم وشعبيتها، كلها عوامل مساعدة لدوري اكبر واندية اكثر.
قد يقول قائل او يعترض البعض من الاتحاديين وغيرهم باننا نعيش ظروفاً غير طبيعية لا تساعد على التخطيط والتحضير والاستعداد، اقول هذا كلام غير مقبول، لماذا؟ لان الكثير من المعرقلات ممكن لها ان تزول وتنحسر لو توفرت الادوات الجيدة والنوايا الصادقة والعمل المخلص، والمساهمة الجمعية والغاء العمل بـ (نظرية المؤامرة) او ( من لم يكن معي فهو ضدي) وغيرها من افكار ومؤثرات المرحلة الدكتاتورية . فالعمل الرياضي الوطني يتطلب الهمة والتعاون ونكران الذات والابتعاد عن الحساسيات وتصفية الحسابات ووضع العراق ورياضته اولاً. وتذكروا ?ن السياسات الخاطئة تؤدي حتماً الى نتائج خاطئة.
**********
الاندية والفئات العمرية..!
مر إعرابي على فلاح فوجده يزرع نخلة ، فقال له : ماذا تزرع ايها العجوز؟ قال العجوز : ازرع نخلة ، فتعجب الاعرابي ، وقال: وهل تتأمل أن تأكل تمرها ! قال الفلاح العجوز: زرعوا فأكلنا.. ونزرع فيأكلون! هكذا يتم البناء والتأسيس فلكل واحد منا دوره في هذه الحياة..هذه الحكاية التي تذكرناها وانا في الابتدائية، فيها من العبرة والحكمة الشيء الكثير، حيث أثار انتباهي الكثير من الاندية الرياضية التي اقدمت على حل فرق فئاتها ((أشبال.ناشئين.شباب)) وهي خطوة خطيرة ستؤدي حتماً الى خراب قاعدة الالعاب الرياضية، وبالتالي انهيار البني?ن الرياضي .فالكل يعرف ان لا رياضة ولا انجاز ولا تقدم الا بالأعتماد على القاعدة والاهتمام بالصغار لأن التعلم في الصغر، كالنقش على الحجر . وهذا ماسارت عليه كل تجارب العالم المتقدم من خلال مبدئها العلمي وهو ((خذوهم صغارا)) اما ان يتصرف البعض دون مسؤولية ودون حسابات مستقبلية، فهذا امر فيه الكثير من الارتجال والخطأ ، حيث وجدنا عموم الاندية العراقية ولحسابات مالية، ومن اجل تقليص مصاريفها ولعدم توفر الامكانيات المطلوبة اقدمت على عملين خطيرين: الاول تقليص فرقها الرياضة نوعياً فالبعض اكتفى بكرة القدم والبعض الاخر ب?عبتين او ثلاث في افضل الاحوال. اما التوجه الثاني فهو ألغاء فرق الفئات العمرية ولجميع ألعابها. وهذا لعمري خطأ كبير وقعت فيه الاندية الرياضية العراقية ولا نقبل بتبريراتها، اما الاندية الرياضية فهي الرئة التي يتنفس منها الشباب الرياضي وبكل فئاته والعابه، فكيف بها اذا ألغيت وحجبت هذه الرئة عن شريحة كبيرة من ابناء المجتمع، اظن انه خطأ كبير وتقصير واضح وفشل ميداني لا يقبل التأويل، سادتي قادة الاندية الرياضية، المطلوب منكم ان تعوا جيدا واجباتكم ومهماتكم في المرحلة الحالية، والتي تتركز في استقطاب الشباب ورعاية الم?اهب وتشكيل الفرق الرياضية التي تكون الحاضنة الرئيسة للجيل الجديد، بعيداَ عن حواضن الارهاب والفساد والاعمال المشبوهة والمنحرفة . فالرياضة هي الطريق الصائب والصحيح والملائم لبناء جيلنا الجديد، ولنتفق جميعنا بأن خطواتنا الصحيحة تبدأ مع الصغار والبراعم والأشبال؛ فهم البداية الصحيحة والخطوة المناسبة لرياضة عراقية متألقة، وهنا أناشد وزارة الشباب والرياضة بأن تضع في حساباتها الوقوف ضد هذا التوجه لانه يتعارض مع مبدأ بناء الرياضة العراقية وخلق الحوافز والمشجعات للاندية الرياضية لتشكيل فرق للفئات العمرية من خلال تق?يم منح اضافية وزيادة المنح للاندية التي تمتلك فرقاً للفئات وبألعاب متنوعة. عندها سيكون هذا عاملاً اضافياً في اعادة تألق الرياضة العراقية وبكل فئاتها والعابها ، فالبناء الرياضي لايتم الا بتضافر الجهود وتعاون الجميع ولتكن انديتنا رافداً مبدعا للمواهب والأبطال.
منعم جابر
*********
تعزية
تعزي المختصة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي اللاعب الدولي السابق حبيب جعفر وعائلته، باستشهاد شقيقه لاعب منتخب الشباب بكرة القدم (عباس) اثر عمل ارهابي غادر، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
********
"الناشئين" ينهي معسكره .. بانتظار قرعة المونديال
وكالات:
أعلن المدير الفني لمنتخب الناشئين لكرة القدم موفق حسين، ان فريقه سينهي معسكره التدريبي المقام في العاصمة الايرانية طهران اليوم الاحد بعد ان خاض مباراته الودية الثانية امام نظيره الايراني. وقال موفق حسين: إن فريقه حقق المراد من معسكره التدريبي في العاصمة طهران بعدما تم تجميع الفريق بصورة مكتملة وهو الامر الذي كان يعاني منه الجهاز الفني، مشيراً الى ان المباراتين التجريبتين منحتنا الفرصة للتعرف عما وصل اليه عملنا قبيل المشاركة ببطولة كأس العالم التي تضيفها الامارات للفترة من 17 تشرين الاول ولغاية 8 تشرين الثا?ي المقبلين. وأستطرد القول: ننتظر التعرف على المنتخبات التي سنلاعبها عبر قرعة كأس العالم للناشئين التي ستقام في الامارات يوم 26 آب المقبل من اجل تقديم منهاجنا التدريبي الذي يتضمن مباريات تجريبية ومعسكرات تدريبية قريبة من مستويات المنتخبات، التي سنلعب معها في الحدث العالمي الكبير. وستجري قرعة البطولة في السادس والعشرين من شهر اب المقبل في الامارات بمشاركة 24 منتخبا من بينها العراق عن اسيا الى جانب ايران واوزبكستان واليابان والامارات البلد المنظم للبطولة فيما يمثل منطقة الكونكاف منتخبات المكسيك وهوندوراس وبنم? وكندا، ويمثل قارة افريقيا منتخبات المغرب وتونس ونيجيريا وكوت فوار وعن امريكا الجنوبية الارجنتين والبرازيل وفنزويلا واروغواي وعن اوقونيسيا نيوزلندا وعن اوربا روسيا وايطاليا والنمسا والسويد وكرواتيا وسلوفاكيا. وكان المنتخب العراقي للناشئين قد تأهل الى كأس العالم بعد حصوله على المركز الثالث لبطولة اسيا التي نظمتها ايران اواخر شهر ايلول الماضي.
*********
اتحاد الشبيبة ينظم بطولة الشهيد عادل عويد في الكوت
وكالات:
نظم اتحاد الشبيبة الديمقراطي في واسط وبدعم من فرعية مدينة الكوت بطولة شهيد الحزب الشيوعي عادل عويد بكرة القدم وعلى ملعب الاتحاد في حي الزهراء انطلقت البطولة بمشاركة 8 فرق وبعد اجراء المنافسات ترشح فريقي محمد الزنكي وفريق امير للمبارة النهائية، وقد انتهت بفوز فريق محمد زنكي بثلاثة اهداف مقابل لا شيء. وقد تم توزيع الجوائز على الفائز الاول والثاني مع جائزة افضل لاعب نالها حسين عزيز هداف البطولة. وكذلك جائزة افضل حارس مرمى نالها خضير حسن.
*******
رسالة الوداع
لمورينيو
وكالات:
نشر الموقع الرسمي لريال مدريد رسالة لمدربه البرتغالي مورينيو وهي موجهة لكل الجماهير واللاعبين في النادي، مورينيو رسميا سيكون غدا بعد لقاء اوساسونا خارج اسوار مدريد ، حيث امضى ثلاثة مواسم مع الفريق الأبيض.
نص الرسالة كان على النحو التالي ” اتمنى لكل المدريدستا السعادة في المستقبل ، اشكر من دعمني واحترم من انتقدني، اكرر اتمنى السعادة للجميع.. هلا مدريد ” هذه اخر كلمات مورينيو لكل جماهير مدريد.
*****
حلم الثلاثية امام أعيُن
بايرن ميونخ
وكالات:
يسعى نادي بايرن ميونخ الى تحقيق اول ثلاثية له في تاريخه عندما يلاقي نادي شتورتغارت في نهائي كأس المانيا لكرة القدم مساء غد على ملعب الاولمبي ببرلين. وذلك في تمام الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة .
بعد تحقيقه بطولة الدوري الالماني متوفقاً على حامل اللقب نادي بروسيا دورتموند في نهاية المسابقة بعدة اسابيع وبعد تتويجه بمسابقة دوري ابطال اوروبا بتغلبه على نفس الفريق، بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي اقيم على ملعب ويمبلي بمدينة لندن الانجليزية . ها هو نادي البافاري يستعد للاحتفال بالثلاثية التاريخية له عندما يواجه نظيره شتوتغارت ، ويأمل المدرب يوب هاينكس بأن يكون خروجه من النادي في افضل صورة .
ويأتي البايرن الى النهائي بعد الفوز الكاسح على فولسبورغ بستة اهداف مقابل هدف وحيد في دور النصف النهائي ويأمل البافاري تحقيق اللقب السادس عشر له في تاريخه . وسيغيب عن صفوف بطل البوندسليغا كل من المدافع دانتي ولاعب خط الوسط لويز غوستافو بسبب التحاقهم بصفوف معسكر المنتخب البرازيلي للمشاركة في بطولة كأس القارات.
وفي المقابل يأمل شتوتغارت الى تحقيق البطولة الرابعة له في تاريخه ضمن هذه المسابقة، ويسعى الى تغيير الصورة التي ظهر فيها في بطولة الدوري.
ويأتي من فوز على فرايبورغ بهدفين مقابل هدف في نصف النهائي . يذكر ان شتوتغارت ضمن المشاركة في الدوري الاوروبي ” اليوروبا ليغ ” في الموسم المقبل دون حسبان نتيجة اللقاء؛ بسبب حصول البايرن على لقب الدوري وتأهله الى دوري ابطال اوروبا .
**********
بيكيلي يسجل أفضل وقت في سباق 10 آلاف متر
وكالات:
حقق الأثيوبي كينينيسا بيكيلي حامل الرقم القياسي العالمي أسرع زمن هذه السنة في سباق 10 آلاف متر ضمن اليوم الأول للقاء يوجين (أوريغون) الأميركي، المرحلة الرابعة من الدوري الماسي لألعاب. وحقق بيكيلي بطل أولمبيادي أثينا 2004 وبكين 2008 وبطل العالم أربع مرات (2003 و2005 و2007 و2009) المركز الأول مع 27.12.08 دقيقة، متقدماً على مواطنيه إيماني ميرغا 27.12.37 دقيقة، وأبيرا جوما 27.13.10 دقيقة. وقال بيكيلي بعد السباق الذي غاب عنه البطل الأولمبي البريطاني مو فرح لإصابة في معدته لن تحرمه من المشاركة في سباق 5 آلاف متر? «أنا سعيد للفوز هنا مجدداً، ولا أعاني من الاصابة الآن». ورأى بيكيلي أنه كان يود النزول تحت حاجز 27 دقيقة، لكن السباق لم يكن مناسباً في هذا اليوم: «قررنا النزول تحت 27 دقيقة لكن لم ننجح. من البداية كان الإيقاع بطيئاً ولم يضغط أحد بعد ذلك. ضغطنا في آخر 200 م والتوقيت ليس سيئاً».
وأحرز الكيني جايمس كيبلاغات سباق الميل مع 3.55.24 دقيقة محققاً أفضل توقيت هذه السنة ومتقدما على النروجي هنريك اينغبريغستن 3.55.50 دقيقة والكيني دانيال كيبشيرشير كومن 3.56.13 دقيقة. وفي الوثب الطويل، حقق الروسي ألكسندر منكوف أفضل رقم هذه السنة مع 8،39 امتار، متقدماً على البرازيلي ماورو دا سيلفا 8.22 متراً والبريطاني غريغ روثرفورد 8.22 متراً. ولدى السيدات، كانت الأميركية فويبي رايت الأفضل في سباق 800 متر مع 2.00.85 دقيقة، والنيوزيلندية فاليري أدامس في الكرة الحديد 20.15 متراً، والألمانية بيتي هايدلر في رمي ا?مطرقة 75.21 متراً، والألمانية كريستيان أوبرغفول في رمي الرمح 67.70 متراً. ومن أبرز المشاركين في سباق 100 متر للسيدات الجامايكية شيلي-أن فرايزر - برايس ومواطنتها فيرونيكا كامبل - براون والأميركية اليسون فيليكس، فيما تغيب الأميركية كارميليتا جيتر. وفي سباق 400 متر تبرز الأميركية سانيا ريتشاردز-روس والبوتسوانية أمانتلي مونتشو، و5 آلاف متر الأثيوبية تيرونيش ديبابا، و400 متر حواجز الأميركية لاشيندا ديموس والروسية ناتاليا إنتيوخ والتشيكية سوسانا هينوفا. ولدى الرجال، سيتنافس في سباق 100 متر الجامايكي نستا كارتر م? الأميركيين جاستن غاتلن ومايك رودجرز والترينيدادي ريتشارد تومسون، وفي 400 متر الأميركي لاشاون ميريت مع كيراني جايمس من غرانادا وفي سباق الميل الجزائري توفيق مخلوفي والكينيين أسبيل كيبروب وسيلاس كيبلاغات، وفي 5 آلاف متر البريطاني مو فرح والكيني إيسياه كويتش.
*******
تقرير ...
شارابوفا تدافع عن لقبها وسيرينا الى ثُمن نهائي غاروس
وكالات:
واصلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية حملة الدفاع عن لقبها وبلغت الدور الثالث من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها على الكندية أوجيني بوشار 6-2 و6-4 في مباراة كانت مقررة أمس لكنها تعطلت بسبب الأمطار حين كانت النتيجة 4-2 في المجموعة الأولى.
وتلتقي الروسية التي أصبحت العام الماضي بفوزها في رولان غاروس سابع لاعبة تتوج بالألقاب الأربعة الكبرى في حقبة البطولات المفتوحة، في الدور المقبل الصينية يي جينغ الفائزة على الأميركية ميلاني أودين 6-3 و6-1. الروسية ماريا كيريلنكو الثانية عشرة على الأسترالية آشلي بارتي 6-3 و6-1، والفرنسية ماريون بارتولي الثالثة عشرة على الكولومبية ماريانا دوكي 7-6 (7-5) و7-5، والإيطالية فرانتشيسكا سكيافوني على البلجيكية كريستينا فيلبكنس الحادية والعشرين 6-1 و4-6 و6-3، والسويسرية ستيفاني فوغيلي على الأستونية كايا كانيبي 7-6 (8?6) و3-6 و8-6. وفي الدور الثالث بلغت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى الدور ثمن النهائي، إثر فوزها السهل على الرومانية سورانا سيرستيا 6-صفر و6-2. وهذا الفوز السابع والعشرون على التوالي لوليامس المتوجة عام 2002 في باريس، وهي لم تخسر سوى 6 أشواط في 3 مباريات منذ بداية الدورة. وحسمت وليامس (31 عاماً) الشوط الأول بسهولة في 23 دقيقة، قبل أن تستفيق الرومانية، التي بلغت ربع النهائي عام 2009، في الثانية وتحصل على كرتين للتقدم 3-2، لكن وليامس تابعت صعودها الصاروخي في طريقها نحو إحراز لقبها الـ16 في البطولات الكب?ى.
وتأهلت البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة على حساب الألمانية ديناه بفيسنماير 6-3 و6-4، لتلتقي الصربية آنا إيفانوفيتش الرابعة عشرة والمتأهلة على حساب الفرنسية فيرجيني رازانو 6-3 و6-2، والإيطالية روبرتا فينتشي الخامسة عشرة على التشيكية بترا تشيتكوفسكا 6-1 و2-6 و6-2، والإسبانية كارلا سواريز العشرون على مونيكا بويغ 6-4 و7-5، والروسية سفتلانا كوزنتسوفا على الصربية بويانا يوفانوفسكي 6-4 و7-6. كما تأهلت الإيطالية سارا إيراني الخامسة على حساب الألمانية سابين ليزيكي الثانية والثلاثين 6-صفر و6-4، والألمانية أنجليك ?يربر الثامنة على الأميركية فارفارا ليبشنكو التاسعة والعشرين 6-4 و6-7 (3-7) و6-4.
************
ص12
حكايات حمدان
صدر حديثا عن دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "حكايات حمدان" للكاتب والصحفي ابراهيم الحريري.
يضم الكتاب 132 حكاية عن شخصية عاصرها الكاتب في فترات النضال المختلفة التي مارسها العمال الشيوعيون ضد السلطات الدكتاتورية، وجميع هذه الحكايات نشرت في جريدتي "اتحاد الشعب" و"طريق الشعب" في فترات مختلفة.
يقع الكتاب في 136 صفحة من القطع المتوسط.
********
آخر الكلام
سـَـ !
هذه الأداة اللغوية المُهمّة ثبت أنها منجاة من كل مُساءلة وأن قائلها وكاتبها والناطق بها سيجدُ فيها حِصناُ ليس ككل الحصون، يلوذ به حين تحمَرّ وجوه الآخرين خجلاً او ترتعد عظامهم خوفاً و يتمترس خلفها حين تصبح كلمات النقد سهاماً لا ترد.
تصوروا مسؤولاً غير قادر على ان يسبق وعوده بالحرف الساحر(سـَ) كيف سيستعمل الأفعال التالية: سنمنع ، سنبني ،سنمنح ، سنقر ،سنعمل ،سنخصص؟ والى آخر أضراب هذه الأفعال التي تشكل عملياً أكثر من نصف كلام المسؤول.
لا أعرف إن كان هؤلاء يسبقونَ سلامهم وتحياتهم وأحاديثهم اليومية بهذه ال(سـَ)؟
تصوروا مسؤولاً عن مليارات تجري مع الريح سنوياً كيف له أن يبرر الحاضر لولا هذه الإطلالة (السَوفية) على المستقبل؟.
على إنه من المفهوم إستخدامها في شرح طبيعة المشاريع والتخصيصات والنوايا الإدارية لكن من غير المفهوم إستخدامها عسكرياً وأمنياً.
الـ(سـَ) أصبحت وسيطاً جدلياً يمكن أن يحل مُعضلات الماضي بقذفها الى المستقبل بمدفع عملاق.
آخر استخدام بارع لهذه الأداة كان من قبل الحكومة، "سنلاحق كل أنواع المليشيات ..." في رد هو الأقصى تجاه التخلخل الامني الذي تقافز في بغداد مؤخراً. كما أردف نائب رئيس الوزراء المتصالح صالح المطلك "..سنقف بكل قوة بوجه زعماء الحرب". قالها بلا أدنى مسؤولية عن تبيان هوية هؤلاء الزعماء بل إنه لا يرى أن من حق أحد ان يسائله.
لجنة الأمن النيابية طلعت علينا هي الأخرى بعنوان يؤكد أن الإرهابيين (سـَ) يرونَ أياماً عصيبة !..حدث هذا في يوم تلقت فيه بغداد عشرات الإعتداءآت والتفجيرات ثمّ سلك الموت معظمَ طرقاتها حتى تاه فيها.
التوى اسلوب التعاطي بين الحاكم والمحكوم الى منحدر صارَت معه العودة الى أعلى مستحيلة، بات التغيير والخروج من هذه الربكة التي تشبه الى حد بعيد لعبة (حيّة ودرج) إستهزائية بامتياز وخارج المُمكنات. وعلى أفاضل العراقيين ومثقفيهم وأخيارهم، الناس الطبيعيين، من الذين يهتمّون لحاضر العراق من اجل مستقبله لا من اجل مستقبلهم هم فقط، على هؤلاء التفكير بطريقة "محترمة" من اجل البلد.
هنا اقول بصراحة يمارسها كل العراقيين من غير أصحاب السين آنفة الذكر، ان هذه اللغة السوفية فيها الكثير ..الكثير من قلة الإحترام لعقول الناس.
قيس قاسم العجرش
********
"لصمتنا الف حكاية"
تظاهرة تطالب بالخدمات في الناصرية
الناصرية - وكالات
تحت شعار "لصمتنا ألف حكاية" انطلقت عصر أمس الاول الجمعة، في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، تظاهرة سلمية تطالب بالخدمات. وحاولت الاجهزة الامنية تفريق المتظاهرين بحجة عدم حصولهم على تصريح لاقامة التظاهرة.
المتظاهر علي احمد قال لوكالة "اصوات العراق" ان "تظاهرتنا طالبت بالحقوق البسيطة والمشروعة لكل مواطن، من كهرباء وخدمات أخرى، وما زلنا ننتظرها منذ سنوات وسط وعود لا تحصى ولا تعد"، وأضاف: "نريد من خلال تظاهرتنا هذه اثبات ان هذا الشعب ما زال حيا ويرفض الظلم والفساد الذي يحاول ان يغطي على اصوات المواطنين البسطاء".
وأكد "سنستمر يوميا بالتظاهر في الموعد والمكان نفسه، ضد غياب الخدمات ولا سيما الكهرباء، ولا نحتاج اذنا من احد الاغراب للتظاهر في مدينتنا والمطالبة بحقوقنا".
وقد منعت الاجهزة الامنية الاعلاميين من الاقتراب او التصوير، وانذرت المتظاهرين الذين قارب عددهم 30 شخصا، بوجوب اخلاء ساحة الحبوبي خلال عشر دقائق، والا فرقتهم بالقوة بحجة عدم حصولهم على تصريح امني للخروج في التظاهرة.
**********
افتتاح نصب لابن خلدون في موسكو
موسكو – طريق الشعب
في اطار الاحتفالات بمرور 70 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والقاهرة، افتتح يوم 27 أيار الماضي، في باحة مكتبة اللغات الاجنبية بموسكو، نصب للفيلسوف والمؤرخ العربي ابن خلدون، من ابداع النحات المصري د.اسامة السروي، وتمويل الباحث العراقي عبد الله حبه.
وتحوي خزائن مكتبة اللغات الاجنبية في موسكو أكثر من أربعة ملايين من الكتب الصادرة بـ144 لغة اجنبية حية وميتة. وتضم حديقة المكتبة تماثيل عديدة لشخصيات عالمية مثل ابراهام لنكولن، والمهاتما غاندي، ونيكولو مكيافيلي، وهنريخ هينه، وتشارلز ديكنز، والشاعر الايراني صاحب الشاهنامه فردوسي وغيرهم، وكانت تفتقر إلى وجود نصب لشخصية عربية. وقد شارك في الاحتفال برفع الستار عن نصب ابن خلدون عدد من السفراء العرب، في مقدمتهم السفير المصري محمود جميل الديب، ومديرة المكتبة يكاترينا غينييفا، وممثلو الاوساط الاجتماعية والثقافية الروسية والجاليات العربية في موسكو وعدد من المسشترقين.
هذا وتحدث الحضور عن أهمية تعريف الروس برموز الحضارة العربية البارزة، وتوطيد العلاقات الثقافية الروسية - العربية.
وعلى هامش الاحتفال قدمت معزوفات واغنيات مصرية، وألقيت قصائد، ثم عقدت ندوة بشأن العلاقات الروسية � المصرية. ويحظى ابن خلدون بإهتمام الباحثين في روسيا والعالم لكونه طرح الحلول لكثير من المشكلات البشرية المعاصرة منذ القرن الرابع عشر الميلادي.
***********
فعالية الطاولة الاعلامية في المتنبي

بغداد – طريق الشعب
أقامت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأول الجمعة، فعالية الطاولة الاعلامية في شارع المتنبي. ووزع فريق الفعالية 250 نسخة من المقال الافتتاحي لجريدة «طريق الشعب» في العدد 192 يوم الاحد 26 أيار، والذي جاء بعنوان «الأمل معقود على غير المتورطين»، مع توزيع 150 نسخة من جريدة «طريق الشعب» على المواطنين.
كما اجرى الفريق حوارا مع رواد الشارع الذين أيدوا سياسة الحزب وإيجادها لسبل الخروج من الأزمة التي سببها نظام المحاصصة الطائفية والاثنية في البلاد.
**********
في الرفاعي
مثقفون يطلقون مبادرة "لا للطائفية.. نعم للعراق"
الرفاعي - علاء العتابي
اطلقت مجموعة من المثقفين والاعلاميين في قضاء الرفاعي بمحافظة ذي قار، مبادرة بعنوان "لا للطائفية.. نعم للعراق" تضمنت مسيرة انطلقت في شوارع القضاء.
ورفع المشاركون لافتات مثلت مختلف الاطياف العراقية، وصورا لرجال دين وقادة من مختلف الاديان و المذاهب.
وتهدف المبادرة الى نبذ الطائفية والخلافات السياسية، وتنمية روح الوحدة والتسامح ورفض كل اشكال الصراع المذهبي وحصاده لارواح الابرياء بشكل يومي، وما انعكس على حياة المواطن العراقي الذي اصبح ضحية للصراعات والخلافات السياسية.
وقد بعث المشاركون خلال مبادرتهم هذه، رسالة الى المتنفذين واصحاب القرار تدعوهم للابتعاد عن التصعيد الاعلامي المتشنج، والالتفات الى خدمة شعبهم وبناء بلدهم. فضلا عن رسالة أخرى الى الشعب العراقي تحذرهم من الانجرار وراء التصريحات التي يطلقها البعض والتي تهدف إلى تشتيت وحدة المجتمع العراقي، مؤكدين استمرارهم في اطلاق هذه المبادرة في مختلف المدن العراقية لتكون نقطة الانطلاق نحو عراق خال من الطائفية.
**********
استذكار الراحل سعد شاكر في
مسرح الطفل
بغداد - افراح شوقي
ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، نظمت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، الثلاثاء الماضي، على قاعة عشتار في مقر الوزارة، جلسة استذكارية للنحات العراقي الراحل سعد شاكر.
وقال د.جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في الوزارة، اثناء افتتاح الجلسة « اذا كنا نحتاج الى شيء نعرف بواسطته سعد شاكر، فعلينا ان نعرف كيف يغادر خبز التنور النار. لكون أعماله حارة مفعمة بالهوى، مضمخة بالصفاء».
فيما قال د.زهير صاحب، رئيس قسم الفنون الجميلة في الوزارة «سعد شاكر هو احد اعمدة الفن العراقي الاصيل، واحد مؤسسي علم فن الخزف، ويمتلك سمعة ومنزلة محلية واقليمية وعالمية كبيرة، ولم ننسه يوما عبر تجربته المتجددة وهو ما يزال مؤثرا كمرب وفنان وباحث».
في حين قال الفنان ماهر السامرائي، استاذ فن الخزف في كلية الفنون الجميلة، واحد تلامذة الراحل «ما يحزنني ان اعمال الراحل سعد شاكر تعرضت للاندثار، و لم يستطع العراقيون ان يحتفظوا الا بنص عمل واحد، اي ان اعماله غير مرئية للاجيال المقبلة».
وعلى هامش الجلسة جرى افتتاح معرض فوتوغرافي عن اعمال الراحل، بعدها شاهد الحضور حوارا مسجلا للراحل أجرته معه احدى القنوات الفضائية، وكان هذا الحوار هو الأخير قبل وفاته.
********
في البصرة
مسرحيون يشكون عدم الاهتمام بمسرح الطفل
البصرة – وكالات
شكا مسرحيون شباب في محافظة البصرة من عدم توفر اماكن مخصصة لتقديم عروض مسرحية خاصة بالاطفال، الامر الذي اجبرهم على تقديم عروضهم في الساحات العامة، وفي المناطق الشعبية.
وتكونت في البصرة خلال الفترة الماضية فرقتان تختصان بمسرح الطفل هما فرقتا «كتاكيت» و»بسمة طفل».
واكد مخرجهما الفنان علي عادل انهما تمثلان «فرصة لاعطاء الاطفال جرعة من الفرح والتعلم من خلال المسرح». وقال الممثل علي عصام «على الرغم من ان العروض التي قدمت للاطفال لاقت نجاحا، إلاّ ان ما يعرقل عمل مسرح الطفل هو عدم وجود قاعات للعرض المسرحي الخاص بالاطفال، فضلا عن غياب الجهة الساندة لهذا الفن».
فيما اشار الممثل امجد كاظم العسكري الى ان «الطريقة التي تمتاز بها عروض مسرح الطفل هي التعليم والتثقيف على بعض العادات الحسنة»، وأضاف «ان هذه العروض تركت اثرا ايجابيا في نفوس الاطفال، وكانت مشاركتهم فاعلة خلال العروض التي قدمت في كثير من المناطق الشعبية «.
الى ذلك قال الناقد المسرحي حيدر الاسدي في حـديث لاذاعة العراق الحر ان «غياب مسرح الطفل في محافظة البصرة يبدو واضحا، لا سيما المسرح المدرسي. إذ ليس هناك اي اهتمام بهذا النشاط اللاصفي في مديريات التربية»، واستدرك «إلاّ ان وجود فرقة مسرحية في المحافظة سيشجع اصحاب الفرق المسرحية الكبيرة للولوج الى هذا العالم».
*********
كاظم الساهر نجم فعاليات مهرجان جرش لهذا العام
بغداد – وكالات
أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون الاربعاء الماضي، عن فعاليات الدورة الـ28 للمهرجان، والتي تبدأ في 26 حزيران الحالي ولغاية 6 تموز المقبل، وسيكون المطرب كاظم الساهر النجم الغنائي الأول في المهرجان.
وقال عقل بلتاجي رئيس اللجنة العليا للمهرجان ستكون هناك مشاركة ضخمة في المهرجان، حيث ستشارك فرق فنية محلية وعربية وعالمية في مجالات متنوعة.
واشار مدير عام المهرجان محمد ابو سماقة الى مشاركة نحو 150 فرقة محلية فلكلورية الى جانب فرق عربية وفعاليات مسرحية وغنائية وامسيات شعرية وندوات فكرية.
*******
نادين تختتم جولتها الخيرية بحفل غنائي ضخم
الدار البيضاء - وكالات
تختتم ملكة جمال العرب في آسيا، وسفيرة الطفل اليتيم نادين فهد، جولتها الخيرية والانسانية في المغرب العربي، بإقامة حفل فني ضخم يوم 16 حزيران الحالي في فندق شيراتون بمدينة الدار البيضاء. وسيعود ريع الحفل لاحدى الجمعيات الخيرية. وستتوجه نادين مطلع هذا الشهر إلى المغرب على رأس أول قافلة خيرية لها باسم جمعيتها «نادين الانسانية»، وتحت شعار "معا من أجل الآخرين".