العدد 196 الخميس 30 أيار‏ 2013

           تصفح بي دي اف    
 

 




ص1
ضرورة صدق النوايا ووضوح جدول العمل
الدعوة للاجتماع الوطني.. بين الترحيب وغياب الثقة!
بغداد – طريق الشعب:
فيما كشف ائتلاف دولة القانون، أن رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، سيبدأن اتصالهما بالقوى السياسية لدعوتها للمشاركة في الاجتماع المشترك الذي دعت إليه رئاسة مجلس الوزراء يوم أمس الأول، أكدت كتل سياسية أن حضورها للاجتماع مرهون بطبيعة الموضوعات التي سيناقشها والنتائج التي سيخرج عنها.
النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان قال في تصريحات صحفية إن «الدعوة للجلوس والحوار حول طاولة واحدة، لن تستثني أحدا من المؤثرين بالشأن السياسي الداخلي كونها تهدف إلى إيجاد حلول تمنع البلاد من الانزلاق نحو الانهيار»، مؤكداً أن «الاجتماع سيبحث طبيعة الأزمة السياسية وأسبابها، فضلا عن السبل والعوامل الكفيلة لحلها، الأمر الذي يلقي بظلاله إيجابا على الملف الأمني لان المشهد السياسي والأمني مرتبطان أحداهما بالأخر بشكل وثيق».
وأضاف أن «الجعفري والمالكي سيباشران بالاتصال بجميع الزعماء السياسيين لدعوتهم إلى الاجتماع» ، منوها الى ان «رئيس التحالف الوطني سيكون داينمو إنجاح المبادرة لما يتمتع به من مقبولية عالية من الاطراف السياسية، ومنزله سيكون مكان عقد الاجتماع»، لافتا الى ان «موعد الاجتماع سيحدده تجاوب الكتل السياسية مع المبادرة».
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي قد عقد مؤتمرا صحفيا ظهر أمس الأول ودعا خلاله القادة السياسيين إلى عقد اجتماع لتدارس الأزمة الأمنية وتحمل مسؤولية الوضع الراهن الذي بات ينحدر إلى حافة الخطر بشكل متسارع.
وتعليقاً على هذا التصريح، نفى رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري أحد قوى التحالف الوطني ضياء الاسدي أن تكون كتلته قد تلقت أي دعوة رسمية لحضور الاجتماع. وقال إن «حضورنا يعتمد على طبيعة الاجتماع، والهدف منه، والمواضيع التي ستطرق في أجنداته»، مشيراً إلى أن «كل هذه الأمور يجب أن تدرس قبل اتخاذ أي قرار بالمشاركة»
أما التحالف الكردستاني وعلى لسان النائب فيه شوان محمد طه فقد رحب بهذه المبادرة، عاداً إياها «جيدة» رغم «غياب الثقة» بين القوى السياسية، نافياً في الوقت نفسه أن يكون تحالفه قد تلقى أي دعوة رسمية لحضور الاجتماع.
وأضاف طه: نحن كعراقيين ليس لدينا خيار إلا الحوار والتفاوض، فنحن نعيش في أزمة حقيقية وعميقة، وهناك إحداث خطرة تجري في المنطقة، بالإضافة إلى تصاعد وتيرة إعمال العنف في البلد.
وشدد النائب الكردستاني على ضرورة وجود النوايا الصادقة لحل الأزمة بشكل جذري، معبراً عن تخوفه من أي حلول ترقيعية قد تعمق الأزمة.
من جهته، قال النائب عن كتلة المواطن فرات الشرع أن كتلته تؤيد وتدعم أي دعوة لاجتماع وطني عام يتناول الأزمة وكيفية الخروج منها، وبشكل اعم يتناول الرقي للمصالحة الوطنية العليا اقتصادية كانت أم سياسية أم أمنية.
وأضاف: سعينا طيلة الفترة الماضية إلى التمهيد لهكذا مبادرات، وخير دليل على ذلك المبادرات التي تقدم بها السيد عمار الحكيم سواء كانت السابقة أو الحالية التي طرحها مؤخراً. ونفى الشرع علمه بتلقي كتلته اتصالات للمشاركة في الاجتماع.
*******
كتب المحرر السياسي
الكل معنيون بالتحرك لدرء الخطر
أعلن رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي، غداة جلسة المجلس أمس الأول الثلاثاء، عن مبادرة جديدة لجمع القوى السياسية.
وجاءت هذه المبادرة بعد اربعٍ سبقنها في الآونة الماضية، وأطلق أولاها نائب رئيس الجمهورية السيد خضير الخزاعي، وطرح الثانية رئيس مجلس النواب السيد النجيفي داعيا القوى السياسية للاجتماع تحت قبة البرلمان. وبعد ذلك جاءت مبادرة السيد مقتدى الصدر، التي عرض فيها استضافة القوى السياسية، واعقبتها مبادرة السيد عمار الحكيم، الذي دعا لاجتماع القوى السياسية، وتوقيع ميثاق شرف، ومناقشة هموم المواطنين.
وتعكس هذه المبادرات مجتمعة، أن الكل يدركون عمق الأزمة التي تعصف بالبلاد، وحالة الاستعصاء التي دخلتها، وما ينجم عنها من تزايد فرص واحتمالات انفجار الأزمة، وجرها العراق وشعبه إلى ما لا تحمد عقباه. وقد بدا جليا ان الطرائق والأساليب المعتادة المعتمدة، لم تعد كافية لدرء المخاطر المحدقة. لذلك انطلقت تلك الدعوات، التي تعكس - بصرف النظر عن كل شيء- رغبة في وضع حد للتصعيد، وإيقاف التدهور، والبحث عن سبل جديدة لمواجهة استحقاقات حل الأزمة.
طبيعي اننا، من جهتنا، نرى في ما يجري أمرا ايجابيا. فمن الضروري البحث عن سبيل ومنهج جديدين لمعالجة الامور، ما دام الطريق السابق لم يعد سالكا. صحيح ان المبادرات التي طرحت، بحكم طريقة صياغتها وما تنطوي عليه وما تسرب عنها من أفكار أولية، لا تفي بمتطلبات النجاح. إلا ان من الواجب التفكير بجد في الافادة من طابعها الايجابي ومن كل ما هو نافع وملموس فيها.
من جانب آخر يؤشر تعدد المبادرات، بحد ذاته، عدم وجود اتفاق بين المعنيين، وهم أطراف مسؤولة ومعنية بما يجري. لهذا فان الخطوة الاولى المطلوبة هي توحيد تلك المبادرات، والخروج منها بفكرة رئيسة يلتقي الجميع على اساسها. كما ان من الضروري الا تطرح في البدء أهداف كبيرة، بل ان يقتصر الامر على المتواضع الممكن، والذي يسحب فتيل الأزمة. كذلك يتوجب ان تلتزم الأطراف جميعا، عدم السماح بوصول الخصام الى مستويات تفجر الأوضاع.
لهذا فلا بد اولا وقبل اعلان الدعوة، من اتصالات دؤوبة مع كل الأطراف، لضمان حضور المعنيين، وعلى الأسس التي يجري التداول بشأنها. ثانياً وبالنظر الى ان الحكومة هي احد المبادرين، فمن الواجب ان تتخذ تدابير عاجلة تثبت سلامة النية، والاستعداد للتوصل الى نتائج ملموسة. ومن هذه التدابير حسم المزيد من قضايا المعتقلين نساءً ورجالاً، وتحريك التعامل مع بعض القضايا التي تعد مطالب مشروعة للمتظاهرين، واتخاذ إجراءات أخرى لإزالة حالة الاحتقان والرعب في الشارع العراقي، الناجمة عن انفلات المليشيات من الجانبين كليهما. ومن الواجب?ان يأتي هذا مرتبطاً بدعوة جادة وحقيقية، لتشكيل وفد مفاوض من المنطقة الغربية للتباحث مع الحكومة.
ان من الصعب الحديث عن مبادرة ناجحة في ظروف البلد المعقدة الراهنة، من دون توفير الشروط المذكورة. علما ان الأطراف المعنية تتحمل مسؤولية التباطؤ والتلكؤ في إبداء حسن النية، وفي اتخاذ الإجراءات التي تسهل اللقاء والحوار، والاتفاق على جدول عمل للقاء اوسع، من شأنه ان يفتح ملف الأزمة بكامل فصوله وتعقيداته، لتحقيق ما تمس حاجة البلد اليه اليوم، وحتى الانتخابات البرلمانية المقبلة.
اننا نرحب بكل مبادرة تستبدل التعامل المنفعل والمتشنج، باللقاء والحوار والتفاهم. ففي ذلك تكمن مصلحة الجميع. وانها ليست منة من احد على آخر ان يتوجه الى اللقاء والحوار، فالكل معنيون بالتحرك لدرء الخطر عاجلا، وقبل أن يفوت الأوان.
*********
المفوضية تحسم جميع الطعون وتصادق على نتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، حسمها كل الطعون المقدمة من الائتلافات والكيانات السياسية على نتائج انتخابات مجالس المحافظات، واعتبار النتائج مصادق عليها.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي في بيان له إن "الهيئة القضائية الانتخابية حسمت جميع الطعون المقدمة إليها والبالغة ألفا و305 طعون بنتائج الانتخابات النهائية التي أعلنتها المفوضية في الرابع من شهر أيار الحالي". وأضاف أن " نتائج الانتخابات تعتبر مصادقا عليها بعد الانتهاء من آخر طعن نظرت به الهيئة القضائية الانتخابية، استناداً الى المادة 4 سابعاً والمادة 8 سابعاً من قانون المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات رقم 1 لسنة 2007 المعدل ". من جانبه، قال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي أن "?لمفوضية قد حسمت جميع الطعون المقدمة للنتائج وبالتالي تعتبر جميع الأسماء مصادقا عليها قانونا ما عدا ثلاثة أسماء تم إلغاؤها لمرشحين عن كيانات وائتلافات سياسية، الأول عبد الحسين هادي جاسم من قائمة الوفاء للنجف، ما أدى إلى خسارة القائمة لمقعد بسبب حذف الأصوات لأحد مرشحيها وذهاب المقعد لائتلاف دولة القانون في النجف". يذكر ان انتخابات مجالس المحافظات جرت في العشرين من شهر نيسان الماضي وتم اعلان النتائج النهائية في الرابع من شهر أيار الحالي في 12 محافظة جرت فيها الإنتخابات .
********
القضاء يصدر 386 حكما
في قضايا فساد
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن اصدار القضاء العراقي 386 حكماً بقضايا فساد مالي فاقت مبالغها 16 مليار دينار عراقي خلال الثلث الاول من العام الحالي.
وذكر بيان صادر عن الهيئة نقلا عن دائرتها القانونية أن "المحاكم المتخصصة بقضايا هيئة النزاهة أصدرت خلال الثلث الاول من العام الحالي 386 حكماً بحق مئات المتلاعبين بالمال العام وألزمتهم بإعادة أكثر من 16 مليار دينار إلى خزينة الدولة". وأوضح البيان أن "المحاكم المختصة في بغداد وبقية المحافظات عدا إقليم كردستان أدانت حتى نهاية نيسان الماضي 419 متهماً وأصدرت بحقهم أحكاما بالحبس والسجن لمدد مختلفة وغرامات مالية متفاوتة".وبحسب البيان فإن "القضاة ألزموا المحكومين بإعادة المبالغ التي استحوذوا عليها من الأموال العامة?البالغة 16 ملياراً و127 مليوناً و677 إلف دينار إلى دوائرهم كشرط لإطلاق سراحهم بعد انتهاء مدد محكومياتهم مع حق دوائرهم بمقاضاتهم على الأضرار التي لحقت بها من جراء جرائمهم حال اكتساب عقوباتهم الدرجة القطعية". وأشار البيان إلى أن "المدانين توزعوا جغرافياً بواقع 93 من نينوى و 47 الكرخ و42 بابل و 35 ذي قار ومثلهم الرصافة و 25 من كل من القادسية وكركوك و 20 من كل من النجف وواسط و 19 ميسان و 14 ديالى و 13 كربلاء و 9 المثنى و 8 من كل من الانبار والبصرة و6 من صلاح الدين". وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في، الـ13 من الش?ر الجاري، عن اكتساب أحكام قطعية بحق 27 موظفاً متهماً بقضايا فساد مالي وإداري في 12 وزارة ومؤسسة حكومية في أربع محافظات عراقية.
************
519 قتيلاً و1300 مصاب خلال أيار المنتهي
بغداد – وكالات:
بلغ عدد قتلى أعمال العنف في العراق خلال شهر أيار الحالي 519 شخصا وفق حصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس».
ووفقا للحصيلة التي تستند إلى مصادر أمنية وعسكرية وطبية فقد أصيب أيضا اكثر من الف و300 بجروح جراء اعمال عنف في عموم العراق على مدار هذا الشهر. وشهد العراق خلال الأسابيع الماضية ارتفاعا في معدلات العنف، وبات ايار الشهر الثاني على التوالي الذي يقتل فيه اكثر من 400 شخص منذ فترة طويلة. ودفعت اعمال العنف الى الاعلان قبل اسبوع عن تغييرات في قيادات العمليات وقادة الفرق العسكرية.
******
تهديدات أمنية تحول دون وصول فريق تعويض المتضررين
بغداد – طريق الشعب:
كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن عدم تمكن أعضاء خلية الأزمة من الوصل إلى أماكن التفجيرات بسبب الوضع الأمني وتعرضهم إلى تهديدات مستمرة من مجهولين في قضاء تلعفر.
وذكر بيان للأمانة أمس ان «وفدا من اللّجنة المركزية لتعويض المتضررين من العمليات الإرهابية قام بزيارة ميدانية لقضاء تلعفر في محافظة نينوى للاطلاع على سير أعمال اللجنة في القضاء وعقد على هامش الزيارة اجتماعا موسعا تم التطرق خلاله إلى المشاكل والمعوقات منها تعذر وصول أعضاء خلية الأزمة إلى أماكن التفجيرات بسبب الوضع الأمني وتعرضهم إلى تهديدات مستمرة من مجهولين إضافة إلى توجيه اللجنة الفرعية بإرسال معاملات الشهداء والمصابين إلى اللجنة المركزية لغرض رفعها إلى وزارة المالية». يذكر ان الامين العام لمجلس الوزراء عل? محسن اسماعيل وجه في وقت سابق بالاسراع في انجاز معاملات المتضررين من العمليات الارهابية، وتم الايعاز الى رئيس اللّجنة المركزية لتشكيل اربعة فرق ميدانية وارسالها الى المحافظات والى بعض الاقضية بتلك المحافظات. وكلفت هذه الفرق بتنسيق العمل والجهود مع اللجان الفرعية العاملة في تلك المحافظات بالاضافة الى التنسيق مع الدوائر المعنية.
********
ص2
متضررو "علي الغربي" يتظاهرون لعدم شمولهم بالمنحة الطارئة
ميسان- وكالات:
واصل المتظاهرون من المتضررين في قضاء علي الغربي تظاهراتهم لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على عدم شمولهم بالمنحة الطارئة.
ووزع مجلس محافظة ميسان، الاثنين الماضي، المنحة الطارئة للعوائل المتضررة جراء السيول التي شهدتها بعض مناطق المحافظة في 4 من ايار الحالي.
وأفادت تقارير لوكالة "أين"، أمس الأربعاء، أن "العشرات من المتضررين تظاهروا أمام مبنى قائممقامية القضاء احتجاجا على عدم شمولهم بمنحة الطوارئ".
وأضافت التقارير ان "المتظاهرين اتهموا اللجان المشرفة على منحة المتضررين بعدم الحيادية في عملها".
وكانت قد انطلقت في محافظة ميسان، أمس الأول الثلاثاء، تظاهرة أخرى لعشرات من أبناء قضاء علي الغربي ومدينة العمارة وبعض الاقضية والنواحي من المتضررين جراء السيول والأمطار، احتجاجا على عدم إدراج أسمائهم ضمن المنحة الطارئة.
*******
كل خميس
قبل فوات الأوان!
لا يكترث الامتداد الاقليمي للصراع الطائفي في العراق، الى الدماء الغزيرة التي ينزفها الشعب العراقي كل يوم. ولم يعد خافيا دور الدول الاقليمية في صناعة المليشيات المسلحة وتدريبها وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها، وجعلها اراضيها ساحات خلفية للعصابات الإرهابية والجماعات المسلحة التي تستخدم العنف ضد العراقيين. وأصبحت هذه الدول تتدخل على مدار الساعة في الشأن العراقي. ولم يعد تدخلها يقتصر على شراء ذمم بعض السياسيين المتنفذين لضمان الولاء لها، على حساب مصالح العراق وشعبه، بل اصبح هذا التدخل العلني المكشوف، غير مكترث بكل المواثيق والأعراف والمعاهدات الدولية، التي تحرم استخدام اراضي الدولة للاعتداء على دولة جارة لا تناصبها العداء، سيما والعراق مثخن بالجراح، ويئن تحت ضربات قوى الارهاب ودمويتها.
واذا كانت الدول الاقليمية فيما سبق قد اسهمت في تشكيل المليشيات الطائفية وساندتها دون ان تترك دليلا لاتهامها بذلك، فانها اليوم تجازوت كل ذلك وأصبح اشارات تدخلها بالشأن العراقي على مستوى العنف امراً ملفتا للنظر. وفي ضوء ذلك جاءت استضافة اسطنبول لـ (المؤتمر الدولي للعدالة وحقوق الإنسان فى العراق) الذي نُظّم بالتعاون بين الاتحاد الدولى للحقوقيين، وجامعة (القرن الجديد) التركية، وجمعية الباحثين فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وجمعية الحقوقيين الأتراك، وبلدية (بشاك شهير) فى اسطنبول.
ما يثير الانتباه ان هذا المؤتمر اعتبر العنف الوسيلة الاساسية لتغيير نظام الحكم في العراق، مشكلا منطلقا خطيرا للتدخل المسلح السافر على امن وسلامة وسيادة العراق. واذا كان المرء لا يستغرب مشاركة شخصيات عراقية في هذا المؤتمر، مطلوبة للقضاء العراقي بتهم تتعلق بالارهاب بينهم: طارق الهاشمي وعبد الناصر الجنابي وعمر الكربولي واحمد الدايني، فان المثير هو اشتراك عدد من اعضاء مجلس النواب الحاليين في هذا المؤتمر، الذي كان شعاره (اسقاط النظام)! فهل تبقى للنائب الذي يعمل على اسقاط النظام وهو جزء من سلطته الاعلى، ان يحتفظ بشرعية البقاء في مجلس النواب وان يحتمي بالحصانة البرلمانية؟
بطبيعة الحال كان يمكن للمتنفذين في العراق ان لا يجعلوا بلدنا ضعيفا الى درجة ان تتحكم بمصيره دولة بحجم قطر. هذا اذا كان يعز على المتنفذين اسم العراق وكرامته. غير أن هؤلاء الذين شغلهم الصراع على السلطة وامتيازاتها وما تدره عليهم من اموال ونفوذ، واعمى بصرهم وبصيرتهم عن التفكير بمصائر البلد، الذي باتت عواصف الازمات تهدد حاضره من كل جانب وتدفع بمستقبله الى المجهول. هؤلاء الذين تحاصصوا العراق طائفيا وإثنيا مؤسسين لأزمة عميقة في بنية النظام، أصبحوا عائقا امام اعادة بنائه على وفق المواطنة.
إن اشتداد الازمة ووصولها الى ذروتها الخطيرة، أمر يستدعي ايجاد مخرجاً عاجلاً ودون إبطاء؛ مخرج يبدا بالتهدئة ووقف مسلسل العنف والقتل اليومي، وينتهي بمراجعة شاملة للعملية السياسية واعادة بنائها على وفق المواطنة بعيدا عن المحاصصة بأي شكل كانت. وهذا ما يتطلب العمل عليه فورا.
انها مهمة جميع الخيرين والحريصين على بناء عراق ديمقراطي يتسع للجميع.. اننا نراهن على الحكمة ومن المؤكد انها ستنتصر في نهاية المطاف، رغم السحب السوداء التي تلوح في الافق.
جاسم الحلفي
**********
انعدام الثقة في مجلس النواب يحول دون اقرار التشريعات
الخلافات تشل البرلمان وتعطل أهم القوانين!
بغداد – محمد علاء النجار:
يرى أعضاء في البرلمان إن مجلس النواب لم يعد بيئة مؤهلة لتشريع القوانين، ولا حتى لممارسة دوره الرقابي، بسبب انشغاله في معارك حزبية وسياسية، وبينوا إن هناك قوانين مهمة لها الدور الكبير في تحسين واقع المواطن، سترحل إلى الدورة المقبلة نتيجة خلافات حادة حولها، مشيرين إلى أن بعضها بقي يراوح في مكانه تحت قبة البرلمان "لدورتين نيابيتين".
النائب عن كتلة المواطن النيابية علي شبر قال أن "كثيراً من القوانين المهمة، تأخرت بسبب الخلافات السياسية التي جعلت من مجلس النواب عاجزا في اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة المواطن العراقي"، مضيفاً ان "هناك توجهات عند بعض الكتل السياسية لم تكن تصب في تسريع وتيرة عمل مجلس النواب لإقرار الكثير من القوانين، مثل "قانون النفط والغاز، تجريم حزب البعث، المحكمة الاتحادية، الأحزاب السياسية، وغيرها، لذلك نحتاج إلى توافق سياسي بين الكتل".
واضح شبر في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "مجلس النواب ليس هو المقصر في هذا التأخير، بل الخلافات السياسية التي ظهرت من السياسيين وتوجهاتهم، فالكثير من القوانين المهمة سترحل من دورة لأخرى بسبب التشنجات بين الكتل السياسية في مجلس النواب"، مشيراً إلى انه "على الرغم من وجود بعض القوانين التي يتم إدراجها على جدول الأعمال عدة مرات، فهي ستبقى متعلقة من دون تصويت أو قراءة، بسبب الخلافات السياسية، والامر ببساطة يتعلق بالاتفاقات السياسية في البرلمان".
بدورها، أكدت عضو البرلمان عن دولة القانون جنان البريسم ان "مجلس النواب متأخر في إقرار القوانين بسبب الخلافات السياسية بين الكتل وعدم الاتفاق على اقرار قانون معين داخل البرلمان"، مؤكدة ان "هناك أجندات خارجية تدخل في شؤون مجلس النواب لتعطيل اقرار القوانين التي تصف العملية السياسية والديمقراطية في البلاد". وأضافت ان "هناك 55 قانوناً من القوانين المهمة تتعلق بسياسة الدولة والتي اقرها الدستور العراقي"، مشيرة الى ان "البعض من هذه القوانين تم التصويت عليها داخل مجلس النواب"، مؤكدة ان "بعض الكتل السياسية تفكر في مصالحها الشخصية اكثر من مصلحة الشعب العراقي". وتابعت البريسم ان "اكثر القوانين داخل البرلمان وصلت الى مرحله التصويت بعد اكتمال القراءة الأولى والثانية، لكن الخلافات السياسية عطلت إقرارها".
فيما ترى عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني، نجيبة نجيب، ان مجلس النواب يمر بمرحلة "الفراغ التشريعي"، وقالت "لدينا مجلس نواب، وليس لدينا مجلس اتحاد؛ فمجلس الرئاسة يصادق على القوانين فقط، أما في الدورة السابقة كان لمجلس الرئاسة صلاحية في نقض القوانين، واعتقد إن هذه الدورة ستنتهي من دون إقرار قانون النفط والغاز، الذي يعد من أهم القوانين لان إيرادات الدولة العراقية تعتمد بنسبة 94 في المئة على الإيراد النفطي، ونحن نعتمد ألان فقط على ثلاثة نصوص دستورية التي وضعت الإطار العام لمسالة النفط والغاز من دون الخوض في تفاصيل إدارة الحقول وإنتاجها".
وأكدت نجيب، "في الدورة السابقة كان هناك توافق سياسي حول مشروع إقرار قانون النفط والغاز في عام 2007، ولكن لم ير القانون النور، ولم يتم تشريعه، وتم تأجيله إلى هذه الدورة، على الرغم من وجود تأكيدات من قبل بعض الكتل على تشريعه"، مبينة أن "الوفد الكردستاني الذي زار بغداد مؤخراً، اتفق مع الحكومة الاتحادية على تشكيل لجنة لإكمال الملامح النهائية لإقرار قانون النفط والغاز".
وختمت النائبة بالقول "هناك قوانين ستدرج على جدول الاعمال بعد عطلة المجلس، مثل قانون الأحزاب السياسية، وقانون انتخاب مجلس النواب، والمحكمة الاتحادية".
**********
تركيا وبريطانيا تستنكران التفجيرات.. والمالكي: لن نتساهل مع الميليشيات
مسلسل الموت يتواصل ويحصد المزيد من ارواح الابرياء !
متابعة طريق الشعب:
هدد رئيس الحكومة نوري المالكي، امس الأربعاء، بعدم التساهل مع أي مظاهر مخلة بالأمن، ودعا وجهاء العشائر والأصوات المتعقلة إلى الوقوف في وجه المتطرفين وأصحاب مشاريع الفتنة والتقسيم.
وقال نوري المالكي في بيان له إن «الدولة لن تتساهل مع أي مظهر مخل بالأمن»، داعيا وجهاء العشائر إلى «التعاون مع الأجهزة الأمنية للقيام بمهمتهم».
وشدد المالكي على ضرورة أن «ترتفع الأصوات المتعقلة والمعتدلة بوجه المتطرفين وأصحاب مشاريع الفتنة والتقسيم، ولتعزيز اللحمة الوطنية وتقوية وشائج الأخوة بين العراقيين».
من جهتها، استنكرت وزارة الخارجية البريطانية التفجيرات التي يشهدها العراق.
وقال وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أليستر برت، في بيان له إن «عراق المستقبل لا مكان فيه للإرهاب»، مضيفاً «أشعر بغاية الحزن بعد التفجيرات التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد، والتي قتلت، من دون تفرقة، العشرات من المدنيين بينهم أطفال».
وأوضح أن «على الحكومة العراقية البدء بحوار وطني حقيقي، لتخفيف المصاعب التي يواجهها العراق ومنع المتشددين من استغلال القلق في البلاد».
بدورها، أدانت الخارجية التركية، التفجيرات التي ضربت مناطق متفرقة من بغداد، ودعت الحكومة إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق «الاستقرار والسلام الداخلي».
وقالت الخارجية التركية، في بيانها إن «تركيا تؤكد استنكارها الشديد لتصعيد الهجمات الارهابية في بغداد والتفجيرات»، داعية الحكومة وجميع السلطات إلى «بذل المزيد من الجهود من اجل تحقيق الاستقرار والسلام الداخلي في البلد».
وشهدت بغداد، خلال اليومين الماضيين، تصعيداً امنياً جديداً، أذ قتل وأصيب ما لا يقل عن 315 شخصا بسلسلة تفجيرات سيارات مفخخة ضربت 11 منطقة في بغداد، كما قتل واصيب أمس الاول الثلاثاء، ما لا يقل عن 49 شخصا، بتفجير عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين تحت سيارتين متوقفتين امام سوق تجارية في شارع ابو الطيارة، في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، في حين قتل واصيب ما لا يقل عن 17 شخصا بتفجير عبوة لاصقة كانت مثبتة بحافلة لنقل الركاب نوع (كيا)، لدى مرور الحافلة في سوق شلال بمنطقة الشعب شمالي شرق بغداد.
وأغتال مسلحون مجهولون، أمس الاربعاء، العميد في وزارة الدفاع طالب محمد الزوبعي بمنزله في قرية حميد شعبان التابعة لقضاء ابو غريب غرب بغداد.
وفي محافظة الانبار، اعلنت وزارة الداخلية، اعتقال «المسؤول الاداري»، في «ولاية الأنبار التابع لتنظيم القاعدة»، بعملية مشتركة لشرطة المحافظة واستخبارات الداخلية.
ونقلت قناة العراقية، عن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن أن «عملية مشتركة لشرطة الأنبار واستخبارات الداخلية قادت إلى القاء القبض على الارهابي عدنان عويتي».
وكان مصدر في قيادة شرطة الحدود بمحافظة الانبار قد افاد، بان ضابطا وأثنين من عناصر شرطة الحدود قتلوا باشتباك مع مسلحين من الجانب السوري، غرب الرمادي، فيما فجر مسلحون مجهولون آليتين تابعتين لمشروع مجاري الفلوجة جنوبي المدينة.
وفي ديالى، قال محافظها عمر الحميري في بيان له، إن «جزءاً من اعمال العنف داخل ديالى يتمّ بأيدي مليشيات تحاول خلط الاوراق وإعادة سيناريو العنف الطائفي، ندعو العقلاء لردعها»، مبينا ان «لدينا معلومات تتحدث عن وجود انشطة لبعض الميليشيات داخل محافظة ديالى وبعض اعمال العنف ناجمة عن عناصرها التي تحاول خلط الاوراق وتعكير صفو الامن».
ميدانياً، أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، بأن ستة مدنيين قتلوا وأصيب 11 آخرون بتفجير عبوة ناسفة موضوعة قرب مقهى في ناحية هبهب شمال غرب بعقوبة، فيما كشف مصدر آخر عن ضبط 10 مخابئ للاعتدة والمتفجرات في مناطق عدة داخل المحافظة العام الحالي».
واضاف المصدر ان» الاجهزة الامنية ضبطت 10 مخابئ خلال العام الجاري، بالتعاون مع الاهالي، كانت تحوي كميات من الاعتدة والذخائر والعبوات الناسفة».
وفي كركوك، هاجم مسلحون، سيارة عنصر في صحوة ناحية تازة بالقرب من الجسر الرابع وسط كركوك، واطلقت النار عليه من اسلحة رشاشة، ما أسفر عن مقتله في الحال.
وفي صلاح الدين، نجا محافظها احمد عبد الله الجبوري من «محاولتين» لإغتياله، حيث أفاد مصدر في الشرطة، بأن محاولة الاغتيال الاولى، جرت بتفجير عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق مقابل مديرية شرطة المرور عند المدخل الشمالي لمدينة تكريت استهدف موكب المحافظ، ولم يسفر التفجير عن أضرار بشرية أو مادية، فيما جاءت محاولة الاغتيال الثانية، بتفجير متعاقب لسيارتين مفخختين يقودوهما انتحاريان، لدى مرور الموكب على الطريق الرابط بين تكريت وقضاء عجاج شمال تكريت، ما أسفر عن إصابة أربعة من عناصر الحماية بجروح وتدمير ثلاث سيارات.
*********
حريق "متعمد" في مخيم اللاجئين السوريين في دهوك
دهوك – وكالات:
أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة دهوك، امس الأربعاء، مقتل طفلين وأصابة والدتهما وشقيقهما الآخر بحريق "متعمد" في مخيم دوميز للاجئين السوريين في المحافظة.
وقال المخول بالتصريح عن القسم الإعلامي بالمديرية نيوار فريق في تصريحات صحفية، إن "حريقاً نشب في ثلاث خيم متجاورة بمخيم دوميز الساعة الواحدة بعد منتصف الليلة الماضية، أسفر عن مقتل طفلين حرقا أحدهما بعمر 8 أشهر والآخر بعمر3 سنوات، فيما أصيبت والدتهما وشقيقهم الآخر بحروق".
وأشار فريق إلى أن "الحريق كان بفعل فاعل وتم إلقاء القبض عليه"، مضيفاً أن "المتهم اعترف خلال التحقيق معه بحرق الخيم الثلاث عمداً، وأنه حاول في مرتين سابقتين حرق الخيم لكن محاولاته باءت بالفشل، ولم تعرف بعد الأسباب التي دفعته للقيام بفعلته".
*********
أسماء ومواقف...
المتنفذون بلا رؤية واضحة
أكد النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي أن القادة المتنفذين ليس لديهم أية رؤية واضحة للأحداث التي تمر بها البلاد.
وقال أن "الكتل السياسية والقادة الأمنيين لايملكون رؤية واضحة عما يدور في البلد من مخاطر".
واضافً أن "الإرهاب يعصف في البلد, على الرغم من أن عدد قوات الجيش والشرطة وصل إلى أكثر من مليون ونصف المليون منتسب ولكن بلا النتيجة".
وأشار إلى انه "لم يعد هناك حل، سوى الجلوس على طاولة واحدة لحوار هادئ وشفاف وصريح وشجاع لحل الأزمة".
الأزمة وراء تدهور الأمن
قالت النائب عن التحالف الكردستاني أمينة سعيد أن حقيقة الوضع الأمني المتدهور في البلد، يعود للوضع المتأزم بين الكتل والقادة السياسيين الكبار.
وقالت أن "القادة السياسيين لم يستغلوا المبادرات من اجل حل الخلافات", مؤكدة انه "حتى لو طرحت مبادرة جديدة فإنها لن تكون ذات فائدة كما المبادرات التي سبقتها".
وذكرت أن "على الجميع أن يقدم التنازلات ويتعاون من اجل إيقاف الدم العراقي الذي يهدر كل يوم , مضيفة ان تلك الخلافات هي السبب في التشتت والضياع الذي نمر به الآن".
مشكلة الاجهزة الامنية بنيوية
أكد النائب المستقل عبد الخضر طاهر، أن نظام القيادة والسيطرة في البلاد هو الذي يحتاج إلى مراجعة وليس القادة.
وقال أن "العملية في العراق، ليست تبديل أشخاص بآخرين، كما حصل، حيث قام القائد العام للقوات المسلحة بتبديل بعض قادة الفرق، لكن المشكلة هي مشكلة بنيوية".
وأضاف أن "نظام القيادة والسيطرة في البلاد هو الذي يحتاج إلى مراجعة وليس القادة الأمنيين"، موضحاً أن "على الدولة أن تعيد حساب خططها بشكل كامل من بينها الخطط الأمنية والخدمية التي باتت تؤذي المواطن".
تبديل قادة الامن زاد الوضع سوءاً!
رأى عضو مجلس النواب عن ائتلاف العراقية حمزة الكرطاني، ان تبديل القادة الأمنيين أدى إلى فوضى جديدة ليس إلا.
وقال أن "مجلس النواب والشعب العراقي كانوا يتمنون ان تصب التغييرات في القيادات الأمنية في خانة زيادة عامل اطمئنان واستقرار البلد بشكل عام ولبغداد بشكل خاص لكن ما حدث من تفجيرات متوالية جاء عكس المتوقع".
وأضاف انه "بعد تغيير قائد عمليات بغداد وبعض القادة الأمنيين أصبحت هناك حالة من الفوضى المرعبة في الشارع العراقي وهذا ما يثير الكثير من التساؤلات".
ص3
أكثر من 153 ألف لأجئ سوري في العراق
بغداد – وكالات:
كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن تسجيلها 153,675 لاجئا سوريا في العراق.
وقال بيان اصدرته المفوضية ونقلته وكالة (الاخبارية للانباء) ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية في العراق وصل إلى 153,675 شخصا وذلك حتى 27 أيار الحالي.
يذكر ان العراق استقبل المئات من العوائل السورية الهاربة من الاقتتال الداخلي هناك ويتواجدون حاليا في معسكرين رئيسين، الاول في محافظة دهوك والثاني في الانبار وتتولى وزارة الهجرة والمهجرين متابعة شؤون المعسكرين.
******
موجة غبار جديدة تجتاح العاصمة بغداد
بغداد – وكالات:
اجتاحت العاصمة بغداد، صباح أمس، موجة غبار جديدة، من المرجح انها ستتفاقم لتؤدي الى انعدام الرؤية بشكل جزئي في الكثير من مناطقها.وذكرت وكالة (أصوات العراق) أن الغبار بدأ باجتياح العاصمة بغداد صباح أمس ما تسبب بانخفاض نسبي في درجات الحرارة، فضلا عن حدوث حالات ضيق لكبار السن خاصة من المصابين بالربو والحساسية. وتشهد العاصمة بغداد كبقية المحافظات، عواصف ترابية عديدة في السنة، وكان الأمينُ العام للأمم المتحدة بان كي مون قد ذكر في اخر تقرير دوري اصدره أنَ "العراقَ أصبحَ واحدا من بلدانِ المصدر ِالرئيسةِ للعواصفِ ال?رابية بسبب ِتدهور البيئةِ فيهِ طيلة َ عقودٍ عديدة".
*******
بعد مطالبة وزيرها بالإسراع في تشريعه
التخطيط تستبعد "تحديد النسل".. وتعلن: نفوسنا 35 مليون
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
استعبد المتحدث باسم وزارة التخطيط، تشريع قانون لتحديد النسل في العراق، مشيرا إلى إن هذه العملية لا يمكن تطبيقها في "المجتمعات الشرقية". فيما دعت اللجنة الاقتصادية النيابية إلى ضرورة تشريع هكذا قانون، محذرة من أن ارتفاع مستوى التضخم السكاني سيؤثر على الوضع الاقتصادي.
وكان وزير التخطيط علي الشكري قد دعا قبل أيام إلى "تحديد النسل في العراق من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين"، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة تقليل النمو السكاني ليتناسب مع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال الناطق باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن" دعوة وزير التخطيط لتشريع قانون يحدد النسل في العراق ليست عاجلة، بل ستفعل هذه الدعوة بعد تهيئة الظروف المناسبة"، مشيراً إلى إن "الدول التي عملت على مبدأ تحديد النسل لاقت مشاكل إجتماعية".
وأوضح الهنداوي أن "عملية تحديد النسل في مجتمع مثل العراق ليست سهلة، لذلك فأن المجتمعات الشرقية تعد الأكثر نسباً في النمو السكاني".
ويشهد العراق معدلات نمو سكاني غير مسبوقة، الأمر الذي سبب تراجعا في الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلا عن تزايد الهجرة من الريف إلى المدينة ما زاد في اعداد سكان المدن.
وعلى هذا الأساس شكل العراق مؤخرا المجلس الأعلى للسياسات السكانية الذي سيكون برئاسة رئيس الوزراء من اجل وضع الاستراتيجيات المناسبة للسيطرة على النمو السكاني المضطرد، فضلا عن السبل الكفيلة بتوفير الخدمات للسكان بما يتلاءم والأهداف الإنمائية.
وفي هذا الشأن قال المتحدث باسم الوزارة ان "مهمة المجلس الأعلى للسياسات السكانية خلقت توازناً بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني"، معلنا في الوقت ذاته ان "عدد سكان العراق سيصل في نهاية شهر تموز المقبل إلى 35 مليون".
من جانبه، أوضح مدير مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق جورج الجورجي ان معدلات النمو السكاني في العراق تضاعفت ثلاث مرات خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية، الامر الذي شكل عبئا على الدولة. في حين بين مدير عام دائرة التخطيط في وزارة الصحة جاسب عبداللطيف ان العراق يعد في مصاف الدول التي تشهد نموا سكانيا عاليا، مؤكدا ان وزارتي الصحة والتخطيط وضعتا خطة إستراتيجية من شأنها تقليل الانجاب.
الى ذلك، قالت عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية النائبة نورة البجاري ان "وزير التخطيط حذر قبل ايام من انفجار سكاني قريب في العراق، وفعلا فأنه خلال السنتين الأخيرتين حصلت زيادة سكانية كبيرة برغم زيادة عدد الوفيات".
وأشارت إلى إن "هناك لجاناً مشكلة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء تشترك فيها وزارتا التخطيط والصحة لتشريع قانون يحدد النسل، ونحن بحاجة إلى هذا القانون، لأنه مهم جدا وخاصة ان العراق بلغ التعداد السكاني فيه 35 مليون نسمة، وهذا يؤثر علينا لان الوضع الاقتصادي والخدمي مترد، وبالتالي فأن زيادة عدد السكان ستؤثر سلبا على مجمل اوضاع البلاد الاقتصادية والاجتماعية، وانا أعتقد أن وزير التخطيط كان حريصا في مطالبته بتشريع قانون تحديد النسل ".
**********
إصابات مرضية معدية لدى عمال عرب في ذي قار
ذي قار – وكالات:
أعلن قسم العمل في محافظة ذي قار عن تسجيل إصابات مرضية خطرة ومعدية لدى عمال عرب في المحافظة .
وقال مدير القسم طاهر البكاء في تصريح صحفي أنه تم تشخيص اصابات بمرض التهاب الكبد الفيروسي لدى ثلاثة عمال عرب اثناء التجديد السنوي لعقودهم، مبينا ان العمال المصابين يعملون في بيع المواد الغذائية وفي المطاعم. وحذر البكاء من خطورة الوضع لان هذا المرض من الامراض الخطرة والمعدية، حاثا الجهات الصحية في المحافظة على اجراء الفحوصات بشكل مستمر، واتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من انتشار الامراض المعدية.
يذكر ان العراق اصبح احدى وجهات العمالة الاجنبية لاسيما من جنوب شرق اسيا، رغم ارتفاع نسبة البطالة في صفوف شبابه.
******
زراعية النجف ترفع دعوى ضد وزارة التجارة
النجف - وكالات
أكدت اللجنة الزراعية في مجلس محافظـة النـجف، امس، أنها سترفع دعوى قضائية ضد وزارة التجارة وفرعها في النجف بسبب التأخر في استلام المحاصيل الزراعية من الفلاحين، مؤكـدة ان الدعوى القضائية ستتضمن المطالبة بالتعويض ومحاسبة المقصرين.
وقال رئيس اللجنة هاشم الكرعاوي لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "وزارة التجارة وفرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في النجف مقصران في تنفيذ واجباتهما تجاه الفلاحين"، مؤكدا ان"اللجنة الزراعية في مجلس محافظة النجف ستقيم دعـوى قضـائية ضدهما وذلك بسبب عـدم استـلام محاصيل المزارعين نتيجة اعتصـام موظفيهـم بالمحافظـة".
وأضاف الكرعاوي ان "هذا التلكؤ في العمل تسبب في تلف الكثيـر من هذه المحاصيل نتيجة الانتظار الطـويل في ظـل درجات الحرارة والرطـوبة المرتفعة"، مشيرا إلى ان "ذلك ضـاعـف من خسائر الفلاحين في هذا الموسم بسبب الفيضـان وارتفــاع تكاليـف الإنتاج".
وأكد رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظـة النـجف ان "الدعوى القضائية ستتضمن المطالبة بالتعويض ومحاسبة المقصرين".
يشار الى ان اللجنة الزراعية في مجلس النواب طالبت في 14 ايار الحالي، مجلس الوزراء باستلام محاصيل الفلاحين في المحافظات المتضررة من الأمطار الأخيرة من دون ضوابط، مؤكدة أن فلاحي تلك المحافظات تعرضوا لأضرار "جسيمة".
وسبق ان طالب مجلس محافظة النجف في 12 تشرين الثاني الماضي، أمانة مجلس الوزراء بالتدخل المباشر لحماية المنتج الزراعي المحلي ووقف استيراد المحاصيل من خارج البلاد، فيما أكد فلاحو المحافظة قدرتهم على تغطية حاجة البلاد من المحاصيل الزراعية.
*******
"تصفير" المعوقات في مشاريع البلديات
بغداد – وكالات:
اعلن وزير البلديات عادل مهودر عن تشكيل لجنتين لمتابعة حملة تصفيـر المشاكل والمعوقـات التي تعتـرض المشـاريع التي تنفـذها الوزارة في المحافظـــات .
ونقل بيان للوزراة عن مهودر قوله ان مهمة اللجنة الاولى متابعـة الحملـة وتمشيـة متعلقـات المشاريع في أقسام التنفيذ والتصميم على أن تنجــز في مدة قصيـرة جـــداً وتقـدم تقريرهــا اليومي الى الوزيــر ، مشيرا إلى أن اللجنـة الثانيـة التي يرأسهـا المعاون الفني للمديــر العـام في المشاريع بصورة مستمـرة ، ستعمل على حل أيـة مشكلة قـد تعترض الانجاز بشكل ميداني مع إعطائها كل الصلاحيـات اللازمـة التي تسهـل عملهـا دون الرجوع إلى المركز. وأعرب مهودر عن ثقتـه بنجاح الحملـة في تصفيـر ما يعترض المشاريع من مشاكل، منوها بـان ?عضهـا يتعلق بسمات الدخول وتخصيص الأراضي من قبـل الحكومـات المحليـة، إضافة إلى المعوقـات التي تحدث أثناء التنفيـــذ.
******
اقتصاد ...
دعوة إلى تحقيق التوازن التجاري بين العراق وبقية الدول
طريق الشعب – خاص:
أيدت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب الانفتاح التجاري الذي تشهده البلاد في الوقت الحاضر مع الدول المتقدمة، بشرط أن تسير هذه العمليات التجارية وفق ضوابط التوازن التجاري بالنسبة للاستيراد والتصدير.
وكانت الملحقية التجارية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق عن ارتفاع نسبة التبادل التجاري بين بغداد وواشنطن . وقال عضو اللجنة عامر الفايز إن "أي انفتاح تجاري تشهده الأسواق المحلية في الوقت الحاضر يعد مفيداً بالنسبة للبلاد بشرط ان يكون حسب ضوابط التوازن التجاري التي تتلخص بالاستيراد والتصدير"، لافتاً إلى أن "زيادة العرض من شأنها، أن تقلل الطلب وتخفض الأسعار".
وأضاف "لا توجد صادرات عراقية سوى النفط في الوقت الحاضر، أما السوق العراقية فتعد سوقاً رائجة ومستهلكة للكثير من البضائع المصدرة، لذا من الممكن الاستفادة من هذه السوق بعقد اتفاقيات اقتصادية مع الدول المتقدمة لتطوير الخبرات الصناعية والزراعية في البلاد".
وتابع أن "الولايات المتحدة دولة متقدمة اقتصاديا وتمتلك خبرات كبيره في المجالات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري معها يعد شيئا ايجابيا"، منبهاً في الوقت عينه الى فتح باب الاستيراد على مصراعيه لان ذلك سوف يوثر سلباً على المنتج المحلي في البلاد.
ودعا إلى ضرورة تفعيل قانون التعرفة الكمركية، مؤكداً أن هناك أجندات لا تريد أن يفعل هذا القانون لأنه لا يصب في مصلحتها. من جانبه، أعلن العراق إن حجم التبادل التجاري بينه وبين الولايات المتحدة الأمريكية ارتفع بنسبة 23 في المئة خلال الفصل الأول من العام الجاري.
وقال الملحق التجاري العراقي في الولايات المتحدة الامريكية نوفل ابو الشون الحسن في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إن "التبادلات التجارية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية شهدت خلال الفصل الاول لعام 2013 زيادة بمقدار 23 في المئة مقارنة مع مثيلاتها لعام 2012 حيث بلغت أكثر من 4.5 مليار دولار للبضائع والسلع فقط".
ولفت أبو الشون خلال اجتماع اقامته غرفة التجارة الامريكية العربية الثنائية في مدينة هيوستن بولاية تكساس الامريكية بالتعاون مع وزارتي التجارة والخارجية الامريكيتين إلى أن "حجم التبادل التجاري شهد ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة". وأوضح بالقول "ارتفعت من 13.8 مليار دولار لعام 2010 الى اكثر من 19 مليارا في عام 2011، ثم ازدادت في عام 2012 لتصل الى 21.3 مليار دولار". وبحسب الأرقام التي أوردها أبو الشون فإن "الميزان التجاري مال لصالح العراق بشكل كبير حيث مثلت الصادرات العراقية للولايات المتحدة الجزء الاعظم من ?جموع التبادلات". وتابع "ورغم البضائع والاجهزة ومتطلبات العقود والمشاريع الحكومية مثلت الجزء الاكبر من واردات العراق من الاسواق الامريكية فإن هناك زيادة ونمو في ادوار القطاع الخاص العراقي منها". ويتزايد نشاط الشركات الاميركية العاملة في قطاعات الطاقة والدفاع وتكنولوجيا المعلومات والسيارات والمواصلات في العراق منذ 10 أعوام وتحديداً بعد سقوط النظام السابق.
*****
137 تريليون متر مكعب احتياطي العراق من الغاز
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط مباشرة الشركات المكلفة بتطوير الحقول الغازية المرحلة الاولى من أعمالها، مؤكدة ارتفاع احتياطي الغاز الى 137 ترليون مقمق بسبب زيادة الرقع الاستكشافية.
وأوضح الناطق الرسمي لوزارة النفط عاصم جهاد في تصريح صحفي أمس، ان "الائتلافات الفائزة في جولة التراخيص الثالثة والمتمثلة بائتلافات شركات (T.P.E.O) التركية و(كويت إنرجي) الكويتية و(كوكاز) الكورية الفائزة باستثمار حقلي المنصورية والسيبة الغازيين في محافظتي ديالى والبصرة، كذلك ائتلاف شركتي كوكاز الكورية وكاز الكازاخستانية الفائز بعقد تطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار، بدأت تنفيذ المرحلة الاولى من عمليات التطوير التي تشمل انشاء البنى التحتية والمباني والمعدات التي تحتاجها خلال بدء عمليات الاستخراج".
******
إجراءات جديدة للحد من تذبذب سعر صرف الدينار
بغداد – وكالات:
اكدت اللجنة المالية النيابية، أمس، إن البنك المركزي العراقي سيبدأ الشهر المقبل تطبيق حزمة إجراءات تهدف الى اعادة سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي الى وضعه الطبيعي مع منع تكرار حالة التذبذب بسعر الصرف. وهوت قيمة الدينار العراقي بالتدريج خلال الأسابيع الماضية ليصل سعر الدولار الواحد إلى نحو 1129 دينارا بعدما كان مستقرا عن 1120، وهو أعلى معدل يصل إليه سعر الصرف خلال العامين الماضيين.
وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري لوكالة "شفق نيوز" إن "البنك المركزي العراقي ابلغ اللجنة المالية بأنه سيبدأ الشهر المقبل بتطبيق اجراءات للحد من ارتفاع الدولار مقابل الدينار العراقي، وهذه الاجراءات بعضها لم يكشف عن تفاصيلها كونها ستتم بسرية تامة".
********
اقتصاد العالم ...
خطة فرنسية ألمانية لمحاربة البطالة
كشف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن عزم بلاده -بالتنسيق مع ألمانيا- وضع خطة مشتركة لمحاربة بطالة الشباب المتفاقمة في أوروبا خاصة بعد أزمة الديون السيادية. وأضاف هولاند خلال كلمة له في جامعة بو للعلوم في باريس، أن أوروبا تحتاج إلى منح جيل ما بعد الأزمة الأمل تماما كما فعلت مع جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية منذ ستة عقود. يذكر أن نحو ستة ملايين شاب يعانون البطالة في أوروبا الآن. وقال هولاند إن وضع البطالة في القارة يتطلب التحرك السريع، مشيرا لاتفاقه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على وضع خطة حقيقية ل?وظيف الشباب خلال العام الحالي.
ورغم التفاوت الكبير في معدل بطالة الشباب بين فرنسا وألمانيا، حيث يبلغ في الأولى 25% للفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما وفي الثانية 8% فقط، فإن قادة الدولتين يؤكدون الحاجة إلى توفير فرص العمل للشباب.
السعودية تتوقع نموا أعلى
رجح وزير المالية السعودي إبراهيم العساف أن تحقق بلاده نموا اقتصاديا خلال العام الجاري بمعدل يتجاوز تقديرات صندوق النقد الدولي التي حددته عند مستوى 4.4% من إجمالي الناتج المحلي. ولفت الوزير إلى أن الصندوق يقوم بتقديراته باستقلالية وبمعايير خاصة لديه، مشيرا إلى أنه لم يراجع حكومة المملكة في تقدير مستوى النمو. وعن تقديرات الحكومة السعودية لمستوى النمو، بيّن العساف أنها في العام الماضي كانت أدق من تقديرات الصندوق، وجاء النمو مرتفعا في المملكة أعلى من تقديراته. وعن تقرير الصندوق، قال إنه كان إيجابيا جدا حول اقت?اد المملكة، رغم أن الرياض ترى أن فيه جوانب نقص.
الصين تهدد أوروبا بالرد
هددت الصين بالرد على أي إجراءات حمائية قد يفرضها الاتحاد الأوروبي ضد المنتجات الصينية. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الممثل التجاري الدولي للصين تشونغ شان قوله إن الصين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن مصالحها الوطنية. وكان المسؤول الصيني يتحدث على هامش المفاوضات التي يجريها مع مسؤولي التجارة في الاتحاد الأوروبي بشأن النزاعات التجارية بين الجانبين حول منتجات ألواح الخلايا الشمسية ومعدات شبكات الاتصالات اللاسلكية. وقال تشونغ الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير التجارة الصيني إن هناك مصلحة اقت?ادية كبرى للصين في تجارة هذه المنتجات.
وأكد أنه إذا فرض الاتحاد الأوروبي رسوم إغراق مؤقتة على ألواح الخلايا الشمسية الصينية وبدأ التحقيق في تجارة شبكات الاتصالات اللاسلكية، فإن بكين لن تقف مكتوفة الأيدي، وستتخذ الخطوات الضرورية للدفاع عن مصالحها القومية.
*******
ص4
صراع «مائي»
بين مصر وأثيوبيا ؟القاهرة – وكالات:
«هل سيتم تغيير العبارة الشهيرة للمؤرخ اليوناني هيرودوت أن «مصر هبة النيل»، تساؤل طرحه مدونون ونشطاء مصريون على مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن اعلنت الحكومة الإثيوبية بدء تحويل مجرى النيل الازرق أحد روافد نهر النيل تمهيدا لبناء سد «النهضة» الإثيوبي.
وأثار هذا الإعلان ردود فعل غاضبة في مصر وصل بعضها إلى التساؤل عن إمكانية تنفيذ عملية عسكرية ضد إثيوبيا لمنع بناء السد لكن محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق استبعد هذا الخيار مؤكدا أن النزاع حول ملف «مياه النيل» لا يمكن حله سوى بالطريق السلمي والمفاوضات.
والنيل الأزرق هو أحد فرعي نهر النيل وهو الذي يمد مصر بنحو 60 بالمئة من حصتها السنوية من مياه النيل التي تبلغ 55 مليار مليمتر مكعب سنويا.
ويعتبر سد النهضة أو سد الألفية الكبير، كما يسمى أحيانا، احد اكبر السدود في القارة الافريقية، بكفلة تقدر بنحو خمسة مليارات دولار.
وتعول إثيوبيا كثيرا على هذا السد، الذي سيكون الأكبر في أفريقيا، لسد حاجتها من الكهرباء. ويرى الخبراء ان الدولتين ستدفعان باتجاه تقنين فترة ملء الخزان، وجعلها لا تقل عن خمسة عشر عاما، وبإشراف خبراء من البلدين، إلى جانب التوقف عن عملية الملء في حال تراجع المنسوب إلى اقل من المتوسط العام.
واعتبر خبير المياه نادر نورالدين التأثير على حصة مصر في المياة بمثابة «اعلان حرب» منتقدا ماسماه إصرار أديس أبابا على تنفيذ المشروع بالرغم من عدم انتهاء عمل لجنة تضم خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا إلى جانب استشاريين دوليين لبحث آثار سد النهضة الإثيوبي على الدول الثلاث.
ودشنت اللجنة الثلاثية عملها رسميا في 8 آيار من العام الماضي حيث تفقد الخبراء موقع السد بولاية بني شنقول وعقدت اجتماعات بالقاهرة وأديس أبابا والخرطوم لمتابعة تطورات الإنشاءات بالموقع ودراسة علاقتها بالدراسات المقدمة.ومن المتوقع أن تعد اللجنة تقريرها النهائي في نهاية جولة المحادثات الحالية ويرفع خبراء كل دولة التقرير الى السلطات المعنية بدولهم، وذلك بموجب اتفاق تشكيل اللجنة.
وكانت الجولة الأخيرة من اجتماعات لجنة الخبراء الثلاثية بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الثلاثاء في الوقت الذي أكد عمر عامر المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن مؤسسة الرئاسة تنتظر انتهاء اللجنة من تقريرها للنظر فى الخطوة القادمة التى سيتم اتخاذها.لكن هاني رسلان رئيس وحدة السودان وحوض النيل في مركز الأهرام للدراسات الستراتيجية يرى أن إثيوبيا تستخدم أسلوب «التمويه والخداع الستراتيجي» في إدارة ملف «حوض النيل».وأضاف «كان من المفترض أن تتم عملية تحويل النيل الأزرق في أيلول المقبل في الوقت التي شاركت إثيوبيا في ?جنة خبراء مشتركة للمراوغة وكسب الوقت ثم استبقت قرار اللجنة غير الملزم وبدأت في فرض مشروعها كأمر واقع جديد».
خمسون عاما على قيام الاتحاد الإفريقي
متى يتعامل الأفارقة مع الفظائع التي ارتكبها حكامهم؟متابعة "طريق الشعب":
"زوجي وابني الأكبر مريضان عقلياً بسبب عجزهما عن العيش وسط الحرب والقتال.. اثنان من أبنائي أصبحا جنديين وهم أطفال.. واختطفوا ابنتي البالغة من العمر مجرد ثماني سنوات.. لم أر أي منهم حتى الآن".
هكذا تروي مريمو دونغ المأساة التي تعيشها جراء الحرب الأهلية التي دامت21 عاماً بين شمال السودان وجنوبه، الذي انفصل ليصبح دولة مستقلة. وكان أطفالها السبعة قد كبروا خلال سنوات الحرب الدامية.. لكن واحداً منهم فقط هو الذي نجا.
وتقول مريمو: "أتحرك مثل شخص قطعت أطرافه بعد أن فقدت زوجي وأولادي في الحرب. لم يتمكن أحد منهم من البقاء على قيد الحياة سوى أبني الأخير وهو يعيش الآن في كينيا. وخلال كل هذا الوقت، كان العالم يتفرج علينا من مسافة بعيدة".
تعيش مريمو الآن في توريت، في الإقليم الاستوائي الشرقي في جنوب السودان الذي أصبح دولة مستقلة في 9 تموز 2011. لكنها تتذكر كل يوم تلك الحرب التي تركها العالم ومنظمة الوحدة الإفريقية - التي هي الآن الاتحاد الإفريقي - تستمر بلا هوادة.
وكانت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) قد توسطت للتوصل إلى اتفاق السلام الشامل في عام 2005 بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وحكومة السودان، وهو ما أدى إلى نهاية الحرب الأهلية، ومهد الطريق لاستقلال جنوب السودان. وتتكون الهيئة حالياً من جيبوتي، إريتريا، إثيوبيا، كينيا، الصومال، جنوب السودان، والسودان، وأوغندا.
والآن يشدد الخبراء في قضايا النزاعات على ضرورة إعطاء الأولوية لتنفيذ الأساليب غير العنيفة للتعامل مع الصراعات، وذلك تزامنا مع احتفال القارة بيوم أفريقيا يوم 25 أيار، بجانب احتفالات ذكرى مرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية التي أصبحت الاتحاد الإفريقي في عام 2001.
يقول ليونيل إيباكا - الخبير الكونغولي في شؤون السلام والأمن - لوكالة إنتر بريس سيرفس أن "الاتحاد الإفريقي - ومنظمة الوحدة الإفريقية قبله - قد تجاهلا مرحلة هامة جداً من الصراع في أفريقيا. والملايين من الأرواح التي فقدت في جميع أنحاء القارة هي شهادة على حقيقة أن منظمة الوحدة الإفريقية - الاتحاد الإفريقي قد خذلا الأفارقة".
ويضيف إيباكا أن "أحد الأمثلة على ذلك هو الصراع الدائر في جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) الذي تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه تسبب في مقتل نحو خمسة ملايين شخص منذ أن بدأ عام "1998".
وأخيرا، في آذار الماضي، أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً يدعو لنشر قوة تدخل في هذه الدولة الإفريقية لتحييد قوات المتمردين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.ووفقا لتقرير 2010 لوكالة الأمم المتحدة للاجئين بعنوان: "جمهورية الكونغو الديمقراطية: انتهاكات حقوق الإنسان 1993-2003"، فإن العنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية قد "رافقه الاستخدام المنهجي الواضح للاغتصاب والاعتداء الجنسي من قبل كل القوات المقاتلة".ويذكر التقرير أيضا أن 30.000 طفلاً استخدموا كجنود وقد عانوا من "عنف لا يوصف".وكمجرد مثال على هذه الفظائع، مأس?ة نيسا لوامبو، من مقاطعة جنوب كيفو شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والبالغة من العمر الآن 27 عاما. لقد تمكنت نيسا من البقاء على قيد الحياة، لكن العنف الذي عانت منه قتل جزءاً منها.. فقد كان عمرها 12 عاماً فقط عندما اندلعت الحرب في 1998 وانفصلت عن عائلتها.
تروي نيسا لوكالة إنتر بريس سيرفس، "لقد تعرضت لسوء المعاملة جنسياً من قبل الجنود والمدنيين..
ومررت بأربع حالات إجهاض.. وكنت محرومة من أدنى عناية طبية..
وكنت أتغذى فقط على مجرد القليل من الطعام".في هذا الصدد، يقول فنسينت كيموسوب - الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للشؤون التشريعية، وهي منظمة غير حكومية تقدم الدعم الفني للدوائر الحكومية وأعضاء البرلمان وغيرهم من المعنيين في المجال التشريعي - إن سوء الحكم يقع في قلب الصراعات في أفريقيا.
وفي أوغندا، قفز تعصب الدولة ضد وسائل الإعلام إلى الصدارة في 20 أيار عندما أغلقت الحكومة صحيفة "ديلي مونيتور"، وهي صحيفة شرق أفريقيا الرائدة اليومية. كما أغلقت المطبعة التي تطبع هذه الجريدة، وموقع الصحيفة على شبكة الإنترنت، واثنين من محطات الإذاعة أيضاً، وذلك جراء نشرها تقارير عن خطاب التجريم بشأن الرئيس يوري موسيفيني، الذي ذكر أنه أراد أن يتولى ابنه الرئاسة. وعلى الرغم من ذلك ومن حالة عدم الاستقرار والصراعات التي تعاني منها العديد من أرجاء القارة، يعتبر الكثيرون أن "أفريقيا تحرز تقدماً كبيراً".
انفجار قطار يحمل كيماويات في أمريكا
ميريلاند – وكالات:
اصطدم قطار شحن يحمل مواد كيماوية بحافلة في ولاية ميريلاند الأمريكية، ما تسبب في خروجه عن القضبان، ووقوع انفجار ضخم.
واشتعلت النيران في عدد من العربات، ما تسبب في تصاعد سحب كثيفة من الدخان الأسود بمكان الحادث الذي وقع بالقرب من مدينة بالتيمور.
وأكدت مصادر طبية أن سائق الشاحنة نقل إلى المستشفى في حالة حرجة.وقال كيفين كانتيز المدير التنفيذي في مقاطعة بالتيمور لـ"بي بي سي" إن 15 عربة في القطار انقلبت، مضيفا أن "قوة الانفجار بلغت نحو 300 ياردة".وقال متحدث باسم شركة (سي إس إكس) للشحن إن القطار التابع لها كان محملا بمادة كلورات الصوديوم، الذي تصنفه إدارة النقل الأمريكية باعتباره مادة خطرة.
لكن رئيس إدارة الإطفاء بمقاطعة بالتيمور قال إن العربات التي اشتعلت فيها النيران لم تكن تلك التي تحوي كلورات الصوديوم.
كما أشار مسؤولون إلى أن المواد الكيماوية في العربات التي احترقت ليست سامة إذا تم استنشاقها. وهذا هو ثالث حادث اصطدام كبير لقطارات في الولايات المتحدة خلال أسبوعين.
بورما: موجة جديدة من أعمال العنف العرقي
بورما – وكالات:
اندلعت موجة جديدة من أعمال العنف العرقية شرقي بورما، حيث قامت حشود غاضبة بإضرام النيران في عدد من المساجد والمتاجر والمنازل بعد أنباء غير مؤكدة عن "حرق" امرأة بوذية على يد مسلم.
وقال ضابط بشرطة مدينة لاشيو، عاصمة ولاية شان في بورما، إنه ألقي القبض على شخص مسلم "حرق" امرأة تبيع البنزين، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".
وفُرض حظر تجوال في وقت متأخر من يوم أمس الأول بهدف تفريق الحشود الغاضبة التي كان بينها رهبان بوذيون "دمروا منازل ومساجد"، وفق ما ذكره مسؤول بالمدينة.
وقال المسؤول إن "الوضع حاليا تحت السيطرة" بعد تعبئة جنود لتطبيق حظر التجول.
وقال سكان بمدينة لاشيو إنه أضرمت النيران في متاجر تخص مسلمين ومدرسة، وطالبت الحشود الغاضبة من الشرطة تسليمها المشتبه فيه، بحسب "فرانس برس".
وشهدت بورما أعمال عنف عرقي بين البوذيين والمسلمين، الذين يمثلون 4 في المئة.
وتقول الحكومة إن موجة من أعمال العنف العرقي خلال شهر آذار خلفت 44 قتيلا على الأقل وآلاف المشردين.
وقبل أيام حكم على سبعة مسلمين في بورما بالسجن بسبب أدوارهم في الاشتباكات الدينية، التي لم يدن فيها أي بوذيين حتى الآن.
وتشهد بورما توترا بسبب نزعة متزايدة لمعاداة الاسلام مع تحرر المجتمع بسبب الاصلاحات السياسية اثر نصف قرن من الديكتاتورية العسكرية.
وفي 2012 وفي غرب البلاد اوقعت مواجهات بين بوذيين من اتنية الراخين والمسلمين من اقلية الروهينجا حوالى 200 قتيل وتسببت بنزوح 140 الف شخص.
وفي اذار قتل 44 شخصا واحرقت احياء بكاملها في مدينة ميكتيلا في وسط البلاد اثر خلاف بين زبائن وتاجر مسلم في سوق.
وتم اثر ذلك تدمير مساجد في عدة مدن في شمال رانغون فيما يؤجج الرهبان البوذيون المتطرفون الخطاب القومي.
فرنسا تدعو إلى تحرك ضد الإسلاميين في جنوب ليبيا
نيامي – وكالات:
حثت فرنسا الدول الأفريقية يوم أمس على بذل جهود منسقة للتصدي للتهديد المتنامي للإسلاميين في صحراء جنوب ليبيا.وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال زيارة للنيجر حيث هاجم انتحاريون منجما لليورانيوم تديره شركة فرنسية الأسبوع الماضي إن هناك علامات على أن جنوب ليبيا الذي يفتقر للقانون بدأ يتحول إلى ملاذ آمن للجماعات المتشددة في منطقة الصحراء الكبرى. وأضاف فابيوس بعد اجتماع مع رئيس النيجر محمد إيسوفو "يتعين علينا فيما يبدو أن نبذل جهدا خاصا بشأن جنوب ليبيا وهو ما تريده ليبيا أيضا".
وأنهت حملة عسكرية بقيادة فرنسا استغرقت خمسة أشهر سيطرة الإسلاميين على ثلثي مالي من ناحية الشمال واسفرت عن مقتل مئات المقاتلين المرتبطين بالقاعدة ودفعت آخرين للفرار الى الدول المجاورة.وتقول النيجر إن الإسلاميين الذين نفذوا الهجوم المزدوج يوم الخميس الماضي على منجم تابع لشركة اريفا وثكنة عسكرية واسفرا عن مقتل 25 شخصا عبروا الحدود من ليبيا. وتنفي طرابلس ذلك.
وقال فابيوس إن الجهود اللازمة للتصدي للمشكلة في جنوب ليبيا ستحتاج الى دعم تونس والجزائر وتشاد ومالي ومصر.
وأضاف "نظرا لأن جزءا كبيرا من ليبيا مثلما يقال دائما يمكن أن يشكل ملاذا للجماعات الإرهابية فيتعين على كل هذه الدول أن تعمل معا" مضيفا ان فرنسا ستساعدها "بكثير من العزم والتضامن". وأصبحت ليبيا طريقا لتهريب الأسلحة لمقاتلي القاعدة في منطقة الصحراء الكبرى منذ سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي في 2011.
مقتل أربعة باكستانيين في غارة أمريكية
اسلام اباد – وكالات:
قتل أربعة باكستانيين على الأقل في غارة جوية شنتها طائرة أمريكية بلا طيار في إقليم شمال وزيرستان، حسبما أفاد مسؤولون.
وأوضح المسؤولون أن الغارة، التي أطلقت فيها الطائرة صاروخين، أصابت منزلا بقرية إلى الشرق من مدينة ميران شاة بالإقليم الواقع على الحدود مع أفغانستان.
ولم يتضح على الفور ما إذا كان القتلى هم من استهدفتهم الغارة أم لا. وقد أفادت تقارير بإصابة أربعة آخرين.
وأصبحت الغارات الأمريكية بطائرات بلا طيار نقطة خلاف رئيسية بين واشنطن وإسلام اباد.كما كانت قضية بارزة أثناء حملات الدعاية للمرشحين في الانتخابات العامة التي جرت في وقت سابق الشهر الجاري.
وأدان مسؤول بوزارة الخارجية الباكستانية الغارة بوصفها "انتهاكا للسيادة"، حسبما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته "أي غارة لطائرة بلا طيار هي ضد سلامة وسيادة أراضي باكستان، ونحن ندينها."
وتعد منطقة الحدود بين باكستان وأفغانستان موطنا لعدد من الجماعات المسلحة يرتبط بعضها بتنظيم القاعدة.
بيلاي تحث القوى الكبرى على عدم إرسال أسلحة الى سوريا
جنيف – وكالات:
حثت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان القوى العالمية على عدم إمداد سوريا بالأسلحة والضغط على طرفي الحرب الأهلية للتوصل الى حل سياسي تفاديا لمزيد من المذابح والتهديدات لأمن المنطقة.
وقالت بيلاي في مناقشة بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يوم أمس الاربعاء "اذا استمر الوضع الراهن او ازداد تدهورا فإن زيادة المذابح الطائفية ستكون مؤكدة ولن تكون مجرد خطر".
وأضافت امام المجلس المكون من 47 عضوا "يجب أن تكون الرسالة منا جميعا واحدة: لن ندعم هذا الصراع بالأسلحة او الذخيرة او السياسة او الدين".
وكانت بيلاي تتحدث بعد أن قرر الاتحاد الاوروبي عدم تجديد حظر ارسال الأسلحة الى سوريا، وقالت موسكو إنها ستسلم دمشق نظام دفاع جويا (اس-300) على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة وفرنسا واسرائيل.
وناقش مجلس حقوق الانسان اشتداد القتال في الصراع السوري الذي بدأ منذ 26 شهرا خاصة الحملة التي شنتها القوات الحكومية على بلدة القصير الحدودية التي تسيطر عليها المعارضة وذلك بناء على طلب قطر وتركيا والولايات المتحدة.وقالت مندوبة الولايات المتحدة ايلين تشامبرلين دوناهو في الاجتماع "الهجوم على القصير هو الاحدث ضمن محاولات النظام لاستخدام الحرب التي تحركها الطائفية لتقسيم الشعب السوري".
وأضافت "لا مكان للأسد او أعضاء حكومته الذين ارتكبوا أعمالا وحشية".وانتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مشروع قرار تدعمه الولايات المتحدة مطروحا امام المجلس يدين الحكومة السورية قائلا إنه "يبعث على الاشمئزاز" وسيقوض جهود عقد مؤتمر دولي للسلام.وندد السفير السوري فيصل خباز الحموي بجلسة المجلس كما ندد بقطر وتركيا واتهمها بأنهما طرفان أساسيان في إراقة الدماء في سوريا من خلال المساعدة على تجنيد متطرفين جهاديين من اكثر من 40 دولة.
فنزويلا تدفع رواتب تقاعدية للأمهات المتفرغات لرعاية عائلاتهن
إعداد "طريق الشعب"
قررت فنزويلا، بموجب قانون العمل الجديد، منح الأمهات المتفرغات لرعاية عائلاتهن رواتب تقاعدية. وهو أمر غير مألوف ولا تحلم به النساء حتى في بلدان متقدمة مثل الولايات المتحدة. ويعترف قانون العمل الجديد، الذي جرى تشريعه من قبل الحركة التشافيزية (التي قادها الرئيس الراحل هوغو تشافيز)، بـ "العمل غير المأجور الذي تقوم به عادةً النساء". ويستند منطق هذا القرار على جهود الحركة التشافيزية لمواصلة "النضال ضد اللامساواة" والعمل في اتجاه إعادة توزيع الثروة الوطنية.
ولا تزال اللامساواة بين المرأة والرجل أحد أشكال اللامساواة المستمرة في المجتمع. ولا تكفي اعادة توزيع الموارد لتحطبم اللامساواة لأنها تتجاهل "الدور الحاسم الذي تلعبه الهوية والتنوع في المجتمع". بمعنى آخر، ان هويتنا (من نكون) تلعب دوراً هائلاً في موقعنا في التراتب الاجتماعي. ومجرد توفير مستلزمات معيشية لمن كانوا تاريخياً يعانون التهميش الاقتصادي ليس كافياً لخلق مجتمع متكافىء حقاً، او على الأقل السعي لتحقيق اكبر ما يمكن من المساواة.
وتجدر الاشارة الى أن دستور فنزويلا الذي تم إقراره في 1999 يمتاز بموقفه الواضح ضد التمييز على أساس الجنس، بين المرأة والرجل. فهو يضمن "حق النساء في العمل، وفي الخدمات الصحية، وفي الضمان الاجتماعي والرواتب التقاعدية". ويضاف الى ذلك ان هذا الدستور، بتأييده لفكرة أن النساء اللاتي هن أمهات ينبغي أن يحصلن على رواتب تقاعدية، يعترف عملياً بـ"القيمة النقدية للعمل المنزلي".
ويتعين أن ننتظر لنرى كيف ستأخذ هذه السياسة طريقها الى التنفيذ في المجتمع الفنزويلي وكيف ستكون نتائجها. مثلاً، اذا اصبح معروفاً ان المرأة التي هي أم متفرغة لرعاية أسرتها تحصل على راتب تقاعدي، ألا يحتمل أن يستخدم الأزواج والعائلات هذ القانون لثني المرأة عن العمل او حتى منعها من العمل؟
ان تحديد قيمة نقدية للأمومة يتحدى الفكرة القائلة بأن "كون المرأة أماً لا يقدّر بثمن" وأنه "من الأشياء التي لا يمكن للمرء ان يضع سعراً لها". لا شك ان الأمومة شىء ثمين، لكن المفكرين المحافظين هم في الغالب الذين يعتنقون فكرة "القيم التقليدية للعائلة" وأن من الأفضل للنساء ان يبقين في البيت.
وبالمقارنة مع هذا الموقف المتقدم للدستور الفنزويلي تجاه حقوق المرأة، يشار الى ان الولايات المتحدة الامريكية تصنّف ضمن مجموعة بلدان مثل ليبيريا وبابوا غينيا بسبب ضآلة ما تقدمه للمرأة على صعيد إجازة الأمومة. وتمتاز فنزويلا بأنها تأتي في المرتبة الثالثة عالمياً بتوفير أطول فترة لإجازة الأمومة، اذ تمنح الأمهات ستة أسابيع إجازة في مرحلة ما قبل الولادة وعشرين أسبوعاً بعدها. ويمكن للآباء أن يحصلوا على اس
ص5
مهنة تلقى رواجاً في الساحات والكراجات العامة
صباغة الأحذية.. مهنة الفقراء والعاطلين عن العملوكالات
انتشرت مهنة صباغي الأحذية في البلد خلال السنوات الاخيرة، وغالبيتهم من الفتيان الفقراء أو من الطلاب الذين يضطرون إلى اللجوء لهذه المهنة لتوفير مبلغ معين يحتاجون إليه، فيعملون ساعات طويلة، بلا أي ضمان إجتماعي يعينهم، أو اي مستقبل ينتظرهم؟ علما انهم يشكلون نسبة غير بسيطة بين العاطلين عن العمل، الذين يجدون في مسح الاحذية (وترقيعها) فرصة لتامين مورد معيشي بسيط. وبينما تنتشر مهنة صباغة الاحذية بين الفتيان والشباب، حيث لا تكلف الذي يمارسها سوى صندوق خشبي وعلب اصباغ، فإن عمليات التصليح تحتاج إلى خبرة، وعلى الاغلب ?راها تتركز بين الكبار في السن. إلا أن هناك من يمارس كليهما، فهي مهنة تصعب ممارستها، وينتشر صباغو الأحذية في الشوارع التجارية وأمام الكراجات، او في مراكز المدن، حيث المناطق والساحات التي يتجول فيها الناس. وفي مدينة كالمحمودية، يمكن احصاء نحو عشرين من ماسحي الاحذية في مركز المدينة فقط، اما الآن فقد شهدت هذه المهنة انحساراً.استطلاع الآراء التالي يكشف لنا بعض اسباب مزاولة هذه المهنة والمعاناة جراء ممارستها:
فالاسكافي لطيف علوان من المحمودية يقول: أول شرط لممارسة مسح الأحذية أن يتجرّد الانسان من الشعور بالعيب، لأن الكثيرين من الناس ينظرون إلى هذه المهنة باعتبارها معيبة، والشرط الآخر هو اتقانها.
ويضيف علوان قائلا: أغلب الذين يمارسون المهنة مضطرون، ولهذا ترى عملهم غير مهني، وتنقصه الخبرة، بينما أصحاب المهنة الأصليين يؤدون عملهم بإتقان كبير.
صباغ الاحذية رعد مطلك عمره 13 عامًا وهو منقطع عن الدراسة، ولم يجد غير مسح الاحذية فرصة ليجني منها بعض المال. ولم يستطع أن يطور نفسه بتعلم تصليح الاحذية، لأنها مهنة صعبة على حد تعبيره. كما يعترف مطلك بقوله: أن دخلي منها قليل جدًا، لا يتعدى الاثنى عشر الف دينار يوميًا في أحسن الاحوال. وفي اوقات الصيف والشتاء يكون الاقبال جيدا، اضافة إلى أيام العطل والمناسبات والأعياد، حين تكون فرصة الحصول على المبلغ جيدة وكبيرة.
اما المواطن باقر حسن يقول: انني لا احتاج الى صبغ حذائي لكن بسبب إلحاح الفتى بادرت الى مساعدته، سيما وان سعر مسح الحذاء لا يتعدى 500 دينار، الا أن البعض يعطف على ماسح الاحذية فيمنحه مبلغًا اكبر.
مهنة من نتاج البطالة
يقول الباحث الاجتماعي توفيق الدليمي: أن هذه المهنة هي نتاج البطالة، وتسرب الاطفال من المدارس وتشرد أبناء الاسر الفقيرة، والمؤسف ان بعضهم أدمن على شرب الكحول وتدخين السجائر.
وبحسب الدليمي فإن هذا النوع من المهن يخلق دائمًا إحساسًا بالعيب والمذلة، وغالبًا ما يعاني العاملون في هذه المهنة من نظرة المجتمع الدونية.
قيس حميد من اتحاد نقابات بابل يقول: بالنسبة لصباغي الاحذية، فإن حالهم كحال بقية عمال الاعمال الحرة، يعيشون من دون ضمان اجتماعي يؤمن لهم العيش الكريم في حالات عجزهم او مرضهم..
يمارسها الاطفال في العطل
يقول الاسكافي تحسين علي (40 عامًا) من بابل: انني اعمل في هذه المهنة منذ عقدين من الزمن ولساعات طويلة من النهار كي أؤمن قوتا يوميا لعائلتي الكبيرة بسبب غلاء المعيشة، علما انه لدي باع طويل في تصليح الأحذية، وفي الماضي كان صباغو الاحذية يترددون على المقاهي والكازينوهات حيث الموظفون والافندية الذين كانوا يحرصون على الظهور بأحسن حال.
كريم حسين (13 عامًا) الذي فقد والده وهو صغير، فقد كان يعرض بضاعته على المارة، فيسألهم إن كان يستطيع صبغ أحذيتهم. لكنه يقول:
انا طالب مدرسة ولا امارس هذه المهنة الا في العطل او حين احتاج إلى المال. فوالدتي تعمل خبازة.
صباغ الأحذية ساجت محمد قدم إلى منطقة الكاظمية في بغداد من بلدة المسيب للعمل، حيث وجد انه يستطيع تأمين دخل جيد من تصليح الاحذية وصباغتها. يقول: الطلب يزداد على خدماتي بسبب الطرقات التي تمتلئ بالأطيان والمياه، فيلجأ كثيرون إلى أصلاح احذيتهم أو صبغها.
وحسب تقرير المركز العالمي للدراسات التنموية في العام 2012، فإن قرابة ثمانية ملايين عراقي يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم، وسبعة ملايين شخص لا يعرفون القراءة والكتابة. وفي الوقت نفسه لا توجد إحصائيات دقيقة لأعداد عمال القطاع الخاص في البلاد، فهم يتزايدون بسبب قلة فرص التعيين، واستشراء الفساد الاداري والمالي في مفاصل الدولة، وهنا لابد من وقفة جادة من قبل الحكومة لانشاء المشاريع التنموية والستراتيجية والتي من شأنها استيعاب عدد من العاطلين عن العمل، فضلا عن الحد من تسرب الطلبة من المدارس وشمول العوائل الفقي?ة بشبكة الرعاية الاجتماعية.
دردشة محافظات
مرحباً بكم اخواني "المگاريد" وانتم ضيوف اعزاء على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لقراءة الدردشة الـ"فيسبوكية" لبعض المحافظات العراقية فيما بينها.
* الحلة: هلو حبيبتي البصرة اليوم منورة على الشبكة ويا "خيّه" أود ان أعلمك ان شيوخ الحلة زادت اعمارهم 11 سنة مقدماً وتلقائياً حيث اطلقنا تسمية واحدهم طويل العمر بحسب الخطة الخمسية الجديدة والقديمة وتنوي الحكومة ارسالهم الى جبل "افرست" لتسلقه وتحطيم الرقم القياسي بالتسلق الذي احرزه المعمر الياباني "ديورا" هـ هـ هـ هاي.
* البصرة: هلو عيوني حلة مبارك لكم هذا الانجاز وأزف البشرى لك.. كما تعلمين ان البصرة معروفة بخياطة الدشاديش وهذه الايام اخذ خياطي هذه الدشاديش بفصال دشداشة جديدة فيها "6 جيوب ورج" كبيرة الحجم كون معدل الدخل السنوي للفرد زاد ولا مجال لاخفاء الاموال إلا بدشداشة أم "6 جيوب" والخير "گام يخر" هـ هـ هـ هاي!
* الديوانية: أهلين حبيباتي صديقاتي حلاوية وبصراوية.. نحن في الديوانية بعنا جهاز كشف المتفجرات "خردة فروش" وشلع، اشترى هذه الاجهزة مقاول "نشال" وقد علمنا من مصادر موثوقة ان هذا المقاول قام بتوزيع هذه الاجهزة على "النشالين" لاستعمالها في الاماكن المزدحمة بالناس حتى يؤشر الجهاز على الجيب الذي فيه اموال كثيرة كي تتم عملية "النگر" وفق التكنولوجيا الحديثة.. هـ هـ هـ هاي!
* الكوت: اهلاً حبيباتي اخواتي.. نحن في الكوت اتخذنا اجراءآت أمنية جديدة بدلاً من جهاز الكشف عن المتفجرات بحيث تعاقدت الحكومة مع السحار "ابو مرايا" للكشف المبكر عن الارهاب هـ هـ هـ هاي!
* الناصرية: اهلاً.. اهلاً اخواتي العزيزات أود أن ازف لكم خبر (تازه) مفاده ان الحكومة في الناصرية تريد ان تستبدل الاسم من الناصرية الى سنغافورة كون ناطحات السحاب صارن بفلس ونص، اما الكهرباء.. فنحن مشتاقين جداً الى انقطاعها، اما معدل الفقر فقد اضمحل ولم يبق الا القليل ليكون اهالي الناصرية من الجنس "الآري" هـ هـ هـ هاي!
* السماوة: مائة اهلاً وسهلاً باخواتي على شبكة "طرگاعة بوگ".. ويا صديقاتي المثل يقول: يا ام عمران صلي (اشو صلت أوفنگحة الهوى) صارت معنا في السماوة.. ما أوصيك لا تحتاج الى وصية.. جميع اهالي السماوة مصابين بداء الملوك جراء تناول اللحوم الحمراء، الصفراء، البيضاء، واللموني، واللزوجة بدمائهم ازدادت وهذا الامر دفع الحكومة المحلية بتصنيع مواد غذائية فيها سعرات حرارية، بروتين، وغيرها من المواد خاصة للمصابين بداء الملوك.
هـ هـ هـ هاي.. هي هي هي هاي!
غالي العطواني
يوم دام جديد ..
هل تسلم فيه جرتنا؟
كنت على موعد يوم امس الاول مع حادث تفجير بسيارة مفخخة، وقع هذه المرة في منطقة ساحة مظفر. لا اريد ان اروي لكم المنظر المرعب والمحزن، فالكثير منكم يحمل ذكريات مؤلمة عن موقف مماثل تعرض له خلال السنوات العشر الماضية.
لم نسمع سوى دوي انفجار هائل، لترتفع بعدها اصوات منتسبي القوات الامنية القريبين من موقع الانفجار، الذين اخذوا يطلقون النار لتفريق المواطنين ممن بدأوا يتجمعون في موقع الانفجار، خوفا من حدوث تفجير اخر . ساد بعدها الهرج والمرج الشديدين، فالكل يريد الخروج من موقع الانفجار، وهو امر غاية في الصعوبة بسبب كثرة السيارات التي كانت تسير في ممر ضيق، قبل الوصول للسيطرة الامنية.
تفجيرات اول امس وما سبقها من احداث تعطينا دليلا واضحا على تفوق قوى الارهاب وفلول البعث والقاعدة التي لا زالت تمسك حتى الان بزمام المبادرة في توجيه ضربات استباقية ، وكذلك فشل الاجهزة الامنية في التعاطي مع الملف الامني ، رغم تغيير القيادات الامنية قبل عدة ايام، اذ شهدت بغداد اياماً دامية راح ضحيتها عشرات المواطنين الابرياء، وبشكل متزامن.
لانريد ان نوجه اصابع الاتهام لاطراف معينة، فالوضع الامني اصبح ضبابيا ومخاوف الناس لاتجد من يبددها، فالساسة المتنفذون منشغلون بصراعاتهم غير المتناهية، التي بلغت مرحلة جديدة هذه المرة، اذ اصبح تبادل الاتهامات واضحا وعلى رؤؤس الاشهاد. فمن يطفئ اوار النار المستعرة التي تأخذ كل يوم ضحاياها من اطفالنا وشيوخنا ونسائنا وشبابنا، في مواقع عملهم وامام منازلهم، وفي المقاهي والمساجد. ومن يضع حدا لآلامنا من يحقن دماؤنا من يجمع شملنا، من يوحد كلمتنا؟
اما السادة المسؤولون فعليهم ان لاتاخذهم العزة بالاثم، وان يكونوا بقدر المسؤولية الملقاة على عاقتهم، وكفانا شجبا واستنكاراً وتنديدا، فهذا لن يضمد جراح العراقيين التي تنكأ كل يوم بسبب المشهد المؤلم الذي يتكرر بين الحين والاخر. فاستمرار مسلسل القتل اليومي، يعني اننا قد نكون احد ضحاياه في الايام القادمة، فإن نجونا من الموت هذه المرة، قد لا نفلح في المرات القادمة، وكما يقول المثل " مو كل مرة تسلم الجرة ".
سليمة قاسم
المواطن مابين معضلة الكهرباء وحرارة الصيف
حميد غني جعفر
مع حلول فصل الصيف تبدأ معضلة الكهرباء المستعصية عن الحل، فتحتل مركز الصدارة في قائمة معاناة المواطنين في البلد، وعلى الرغم من مرورعشر سنوات على المشكلة والتي خصصت وصرفت لها عشرات المليارات من اجل اصلاح الكهرباء، لكن حالها لم يتغير كثيرا وبقي على ماهو عليه، بل ما يؤلم حقا ان العراقيين لم يحصلوا إلا على وعود كاذبة ومعسولة وما زالو يتلظون بحرارة الصيف اللاهب خاصة كبار السن والمرضى والأطفال الرضع منهم .
كلمة نوجهها للمسؤولين: اجعلوا المواطن يشغل حيزا ولو صغيرا في تفكيركم وجدوا سبيلاً في كيفية تقديم خدمة بسيطة له للتخفيف عن بعض معاناته .
منذ سنوات كنت قد قدمت مقترحا كحل آني وبصورة مؤقتة وهو ضرورة اجراء تنسيق مبرمج بين دوائر الكهرباء في المناطق السكنية وبين أصحاب المولدات الأهلية، يتضمن تزويد المواطنين بالكهرباء الوطنية في أوقات توقف المولدات الأهلية عن التشغيل ليستفيد المواطن منها لكن هذا لم يتم وظل المواطن تحت رحمة أصحاب المولدات الأهلية الجشعين، وحصل عكس المقترح حيث كان هناك تنسيق بين بعض ضعاف النفوس من الموظفين في دائرة الكهرباء مع أصحاب المولدات الخاصة لقاء مبالغ يدفعها صاحب المولدة ليستفيد هو منها وليس المواطن.
دعوة أخرى الى كافة المسؤولين للتصدي لمظاهر الفساد في بعض الدوائر الحكومية ومحاسبة المخالفين من أصحاب المولدات بقوانين رادعة وذلك بتحديد ساعات التشغيل للمولدات وإلزامهم باسعار محددة من قبل مجلس المحافظة مع اعلام المواطن بخطوط الشكاوى المباشرة عن طريق لوحات اعلانية امام كل مولدة اهلية للسيطرة والحد من المتلاعبين بحاجات المواطنين الأساسية .
رد من المكتب الاعلامي في وزارة النفط
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم الغراء بتاريخ 23/4/2013 عنوان (اسوة بشركة مصافي الوسط- منتسبو شركة المعدات الهندسية الثقيلة يطالبون بقطع اراض سكنية). نود اعلامكم بان الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة قد بينت بانها سبق وان اتخذت كافة الاجراءات الكفيلة بالشروع في انشاء المجمع السكني العمودي المخصص لمنتسبي الشركة بموجب المحررات والمراسلات. واضافت الشركة بانها بصدد توجيه الدعوات المباشرة للشركات المتخصصة الرصينة والمعتمدة لدى الهيئة الوطنية للاستثمار بهذا المجال بعد استكمال الاجراءات المتعلقة بآلية تنفيذها.
عاصم جهاد
مدير المكتب الاعلامي
رد من قسم الاعلام
في وزارة الصحة
تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 173 الصادر في 28/4/2013 وبعنوان (على المكشوف.. أزبري.. لوزتين.. سعال) نود اعلامكم الآتي:
تتم متابعة محال بيع المثلجات الخدمية المجازة صحياً في عموم محافظات العراق وان هذه المحال تتم زيارتها شهرياً من قبل فرق الرقابة الصحية الميدانية التابعة الى شُعب الرقابة الصحية في دوائر الصحة ويتم خلالها سحب نموذج مثلجات لاغراض الفحوصات المختبرية كما يتم اتخاذ الاجراءات العقابية بحق المحلات المخالفة منها وذلك بغلق المحل مع فرض غرامة مالية.
اما بخصوص مادة الازبري لدى الباعة المتجولين فان شُعب الرقابة الصحية التنفيذية تقوم باجراء حملات صحية منفردة ومشتركة مع الجهات الساندة للحد من هذه الظاهرة وقد بلغ عدد الحملات 1043 حملة صحية ونود ان نؤكد على دور المواطن في رصد الحالات غير الصحية في الشارع والتعاون مع الرقابة الصحية للحد منها والامتناع عن تناول المواد الغذائية والمعدة بطرق غير صحية حفاظاً على صحته وسلامته.
الدكتور/ زياد طارق
ء/ مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
معاناة مهجرين من اجل الحصول على طابو من بلدية البصرة
نحن شريحة من المهاجرين عدنا الى ارض الوطن بعد سقوط النظام البائد واستلمنا قطع اراض من وزارة الهجرة والمهجرين حسب قرار مجلس الوزراء.، وبعد انجاز المعاملة كاملة تسلمت الطابو رقم 23 وذلك في عام 2008، بعدها قررت الذهاب الى البلدية لغرض اصدار اجازة البناء ليتسنى لي بناء مسكن على قطعة الارض لكي تؤويني انا وعائلتي وأتخلص من دفع الايجار الذي اثقل كاهلي، ولأوفر لعائلتي ووالدتي المسنة ابسط الحاجات المطلوبة للعيش الكريم، حيث انني المعيل الوحيد لهم .
اكملت معاملة اجازة البناء بحدود نسبة 95 بالمئة لكنني تفاجأت من مديرية بلدية البصرة تخبرني بان اراضيكم الواقعة في أراضي الصبخ إفراز 56 مقاطعة 62 لم يعاد معالم إفرازها لحد الان من قبل المحافظة ومتى ما خصصت الأموال اللازمة من البترو دولار، سنباشر باعادة معالم الافراز، فذهبت الى المحافظة في هيئة العقود وشرحت لهم واخبروني نفس الكلام وذهبت الى التسجيل العقاري كي اخذ مساحاً ليحدد لي قطعة ارضي فاخبروني نفس الكلام .
و قبل فترة ماضية بشروني خيرا في لجنة العقود الحكومية في المحافظة بان شركة الشلال الازرق هي التي سوف تقوم بالإفراز. الا انها توقفت فجأة ولأسباب اجهلها، فقمت بمراجعة مديرية البلدية ودائرة التسجيل العقاري،حيث اخبروني بان السيد المحافظ هو من اوعز بايقاف عمل شركة الشلال الازرق لاعادة معالم الافراز. والمعاملة مضى عليها اكثر من أربع سنوات ولحد الان لم نصل الى حل ناجع للمشكلة.وعليه نناشد السيد محافظ البصرة ايجاد حل لمشكلتنا لانه من أولويات عملكم هي ايجاد حلول لازمة السكن ورياحها العاتية، مع العلم ان قطعة الارض تق? خلف المدينة الرياضية افراز 56 مقاطعة 62 ولدي كافة المستمسكات القانونية التي تثبت ذلك.
فرقد العبادي
من محافظة ذي قار
انقذوا أهالي حي الكرامة من المستنقعات الاسنة!
اهالي حي الكرامة في قضاء الرفاعي وتحديداً المنطقة الواقعة خلف المستشفى مقابل مدرسة الورود يعانون من تجمع المياه الملوثة في منطقتهم، وهي على شكل مستنقعات للمياه الآسنة، امام بيوتهم الأمر الذي يؤدي لإصابة الأهالي بمختلف الأمراض الانتقالية وانتشار الحشرات الضارة التي الأمراض فضلا عن انها تعد من بؤر التلوث البيئي والصحي بالإضافة الى انها تشوه منظر الحي .اهالي حي الكرامة يطالبون المسؤولين بإنقاذهم من المستنقعات الآسنة التي تحيط بمنازلهم وردمها لتخلصيهم من الأضرار الصحية المتأتية جراءها .
نجم عبد الحسين
حي الكرامة في الرفاعي مرة أخرى !
يعاني اهالي حي الكرامة في قضاء الرفاعي التابع الى محافظة ذي قار من المساحة الخالية لقطعة الارض الواقعة خلف كلية التربية الأساسية، ولا نها متروكة فقد أصبحت مكان لرمي النفايات وانبعاث الروائح الكريهة المقززة وبالتالي أصبحت بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات كالبعوض والذباب، ومثلما هو معروف فهذه الحشرات تنقل الأمراض للإنسان بخاصة الأطفال. وخلق بيئة غير صحية.اهالي حي الكرامة يطالبون المجلس المحلي ومجلس المحافظة إضافة الساحة المتروكة الى مبنى كلية التربية الأساسية او جعلها حديقة عامة او متنزه للأطفال او دفنها بالتراب ل?لافي أخطارها البيئية والصحية على المواطنين، وهم يتساءلون عن وجود ساحات تحولت الى حدائق عامة فلماذا لا تكون هذه المساحة ايضاًحديقة عامة على غرار الساحات المزروعة .
خالد الشويلي
اهالي ناحية البطحاء في ذي قار يستغيثون من الماء المالح
يشكو اهالي ناحية البطحاء في محافظة ذي قار من ماء الإسالة المالح والواصل الى منازلهم من مشروع ماء الناحية الذي يتغذى بالمياه من نهر الفرات والملوثة بمياه المجاري التي تصب في النهر، حيث تسحبه مضخات المشروع لتضخ للمنازل، كذلك بسبب كثرة التجاوزات على الأنبوب الواصل للناحية وعدم محاسبة المتجاوزين من قبل المعنيين بالأمر لا يصل الماء الصالح للشرب لبيوت الناحية بل يكون الماء مالح لا يصلح للشرب.
وعليه فأهالي ناحية البطحاء يطالبون الجهات المعنية بايقاف هذه التجاوزات الحاصلة على أنبوب المياه ومعالجة التلوث في مياه النهر .
علي محمد
قرية خلف الجاسم بدون كهرباء منذ ليلة الإعصار!
تقع قرية خلف الجاسم شرق مدينة الرفاعي بثلاثة كيلومتر، ويعاني أهالي القرية من انقطاع التيار الكهربائي منذ يوم الإعصار الذي ضرب مدينة الرفاعي ولغاية ألان، والانكى انه لا توجد بوادر لإصلاح العطل في التيار او تحرك من قبل آليات ومنتسبي دائرة الكهرباء لإعادة الطاقة الكهربائية للقرية، علما ان القرية تضم مواطنين مرضى وعجزة وطلاب يستعدون لأداء الامتحانات النهائية وهم بحاجة ماسة لوجود التيار الكهربائي.
اهالي القرية يطالبون المجلس المحلي في مدينة الرفاعي ومحافظة ذي قار ومديرية كهرباء ذي قار الإسراع لحل الأزمة وإصلاح الخلل في منظومة الكهرباء.
وهم يتساءلون، لو أن الإعصار جاء قبل انتخابات مجالس المحافظات. هل تبقى بيوت القرية بدون كهرباء كل هذه الفترة ؟


ص6
فيزياء النص
محمد حياوي
أحدث دخول العامل التقني في عالم الطباعة انقلاباً كبيراً في تقاليد الكتابة المتعارف عليها منذ قرون، وكما فعلت التكنولوجيا في مجالات الثقافة كلها، فعلت في الكتابة التي لم تعد مجرد ورقة وقلم، واصبحت تعابير مثل «بقلم فلان الفلاني» او «خُط بيراع فلان الفلاني» شئ من الماضي، على الرغم من مقاومة البعض وحنينه للعلاقة الحميمة مع الورقة والأحساس بالقلم بين الأصابع.
وعلى الرغم من دخول الكومبيوتر متأخراً نسبياً إلى العراق، قياساً بالبلدان الأخرى، إلا أن انتشار البريد الإلكتروني وامكانية الطباعة على الكومبيوتر أو «الحاسوب» كما يحلو للبعض تسميته ممن يُعربون كل شئ في طريقهم، جعل الكتّاب يطبعون مقالاتهم على الكومبيوتر ويرسلونها إلى الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، وهي طريقة سهلة وسريعة ومناسبة لآلية عمل الصحف المعاصرة، لكن عملية الطباعة بالنسبة للكثيرين ماتزال تعاني الكثير من الأخطاء التي تؤثر على النص كوحدة متكاملة.
في الغرب يسمون ذلك «فيزياء النص» ويراد به البنية التركيبية للنص المطبوع الذي تحكمه جملة من القواعد والأسس، وهي في مجملها أصول مكملة للمعنى، شانها بذلك شأن التعبير والتشذيب اللغوي وعدم الوقوع بالأغلاط الإملائية والنحوية، وهي في مجملها قواعد حري بالكتّاب والمصححين اللغويين والطباعين «الصفافين» تعلمها واتباعها لتشذيب نصوصهم وتكثيفها وصونها من التفكك.
إن اكثر من يعاني من تلك الأخطاء هم رؤساء التحرير والمحررون والمصممون، لأن للنص المطبوع كومبيوترياً بنيتة المعمارية الموحدة، وهي غير بنية النص المكتوب بالقلم او بخط اليد. ويحلو للكثير من الكتّاب تزويق نصوصهم بمد الحروف او تلوينها أو استخدام الفراغات العشوائية بين العبارات والكلمات، من دون ان يعلموا ان نصهم سيمرر عبر مصفى «فلتر» لتنقيته من جميع هذه المؤثرا أثناء عملية التصميم، وبالتالي ضياع وقت الكاتب الذي انشغل بعملية التزويق تلك ووقت المصمم الذي انشغل بعملية التصفية.
إن أكثر الأخطاء انتشاراً على هذا الصعيد هو استخدام الفراغ Space قبل الفوارز والنقاط، وهي اخطاء مؤذية من شانها تفكيك النص وتداخل الجمل ببعضها، وعندما يرصف النص ضمن نسق الأعمدة في الصحف والمجلات والكتب، تقرأ برامج التصميم في الغالب الفارزة المنفصلة عن كلمتها كوحدة مستقلة، وقد يبدأ السطر بها بينما تبقى كلمتها في السطر السابق.
إن الفارزة او النقطة عناصر تابعة للكلمات التي قبلها، وهذه قاعدة نحوية أيضاً، ولا يجوز باي حال من الأحوال وضع فراغ ما بينهما.
من الأخطاء الشائعة الأخرى عدم استخدام الجمل القصيرة او استخدام مقطع استهلالي او مقدمة، وهو اسلوب لا ينم عن خبرة في الكتابة، لا سيما الكتابة الحديثة، لأن النص المطبوع هو المحتوى او الوعاء الذي يحمل الأفكار والمفاهيم، ولكي تكتمل تلك الأفكار والمفاهيم لا بد من وعاء محكم يحول دون تسربها او كتمها.
أيضاً يحرص الكثير من الكتّاب على تقويس العبارات اللاتينية التي ترد في نصوصهم، وهي عادة مضرّة فيزيائياً، لأن الكلمات اللاتينية تقوس نفسها تلقائياً وبنيتها المعمارية مختلفة بصرياً عن بنية الجملة العربية.
وهناك من يكثر في استخدام الأقواس والقويسات، من دون معرفة الفارق بينهما ووظيفة كل منهما، بل هناك من يضع اقواساً مضاعفة حول بعض الأسماء والعبارات، الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى اختلاط المعنى. ولتعميم الفائدة أوجز ابرز هذه الأخطاء:
لا يجوز ضرب فراغ Space بين الفارزة والكلمة التي قبلها
لا يجوز ضرب فراغ Space بين النقطة والكلمة التي قبلها
لا يجوز ضرب فراغ Space بين نقطتي الحوار والكلمة التي قبلهما
لا يجوز ضرب فراغ Space بين علامة الإستفهام أو علامة التعجب والكلمة التي قبلهما
لا يجوز ضرب فراغ Space بين القوس الاستهلالي والكلمة التي بعده
لا يجوز ضرب فراغ Space بين القوس الختامي والكلمة التي قبله
لا يجوز ضرب فراغ Space بين واو العطف والكلمة التي بعدها
تستخدم القويسات للعبارات والاسماء الأجنبية المكتوبة باللغة العربية لتمييزها، وليس بالضرورة للاسماء العربية، اما الأقواس الكبيرة فتستخدم في الغالب للعبارات الداخلة على النص او الاستعارات او الشرح المكثف.
وفي المحصلة فان عملية بناء النص طباعياً عملية جمالية وإبداعية هي الأخرى، ولا تقل اهمية عن عملية الكتابة نفسها، كما ان اهمال بعض الكتاب لهذه القواعد بسبب السهو ليس عيباً، بل العيب هو عدم تعلمها والعناية بها، وتستخدم دور النشر العالمية محررين متخصصين بفيزياء النص، لمراجعة كتابة المؤلفين وتشذيبها من تلك الأخطاء التي كانت شائعة عندهم، لولا أنّهم بدأوا يطورون برامجاً كومبيوترية خاصّة بتشذيب النصوص المطبوعة، وقسم من هذه البرامج موجودة تحت برنامج القيادة الشهير Windows الذي نستخدمه جميعاً، واحدى هذه الخاصيات كفيلة بإظهار مثل هذه العيوب في الطباعة ليتمكن الكاتب من معالجتها، وهي سهلة وفي متناول الجميع.
اخيراً: حاولت جهدي تطبيق تلك القواعد في هذه المقالة قراءة إنتاجية في المقدمة
علي عباس علوان.. بعيدا عن التأبين
(2-2)
مقداد مسعود
-4-
مهمة الباحث علوان هي:
*سبر خلفيات القصيدة الجديدة
*تناول مشاكلها التاريخية المعقدة
*رصد التحولات الفنية التي طرأت على القصيدة التقليدية
*دراسة خط التطور في الشعر العراقي الحديث
*رصد حركة القصيدة ورؤية الفنان
أما أختلاف الباحث عن سواه من الباحثين فهو أختلاف في
*زاوية الموضوع
*المنهج
*النتائج
أما زاوية الموضوع فهي (دراسة تطور مشاكل القصيدة وصعوبات العمل الفني وما طرأ على نسيج الشعر من خلال تتبع يتمشى مع حركة الوعي وتطورات الاحداث والمؤثرات والمتغيرات الاجتماعية والفكرية والسياسية/ ص6)..إذن الباحث هنا يتناول الظرف الموضوعي لتطور القصيدة العراقية..
أما منهجية الباحث فهي تشتغل على(تحليل طبقات القصيدة الثلاث :
الخيال والصورة. اللغة. فالأساليب الموسقية/ص7) والباحث وهو يحفر في الطبقات الثلاث،لم يهمل(الواقع الاجتماعي والظروف الموضوعية التي رافقت هذه الظواهر الفنية) وموقفه من النتائج،يكشف عن مدى علمية الباحث في قوله..(نتائج الفن تظل في حكم النسبي،مرتبطة بمجموعة من القضايا والخلفيات يصعب وضعها في إطار واحد من حيث القيمة والزمن..
فضاء البحث
يشتغل البحث في فضاء زمني محدد في بداية القرن العشرين حتى بداية
الشعر الحر في العراق،وسيركز الباحث من خلال المشيدات التالية على
الحراك الشعري في العراق
مشيدات الكتاب
يتمفصل الكتاب من عدة أبواب وكل باب، يحمل ثريا فرعية وكل باب يتفرع الى فصول..
*الباب الأول: الاتجاه الكلاسي
الفصل الأول: مشكلة العقم في شعر القرن التاسع عشر،ويبدأ الفصل من ص13 الى ص87
الفصل الثاني: الاتجاه الكلاسي وتطور الشعر بين النظرية والتطبيق من ص89 إلى ص254
الفصل: الكلاسية الجديدة – محمد مهدي الجواهري من ص255 الى335
*الباب الثاني: الاتجاه الرومانسي ص337
الفصل الاول/الرومانسية قضيتها وآثارها في الشعر العربي وملامحها في العراق/ص341-416
الفصل الثاني/ علي الشرقي/ اضطراب الرؤية ومشاكل القصيدة/419ص514
الفصل الثالث/ نهاية خطر التطور /قصيدة الشعر الحر/ص517-557
•سعة العروض..أم سعة التجدد؟
أستوقفتني هذه الوحدة السردية،التي تؤكد بأدلة عروضية على سعة عروض الشعر العربي..(والواقع ان عروض الشعر العربي غنى واسع في تشكيلاته الموسيقية،فلقد منح الشاعر انماطا مختلفة من الايقاعات والانغام في أغلب البحور ليرضي حاجات الفنان وبحثه عن الجديد.ومن هنا يمكننا ان نقول بأن تشكيلات النغم في العروض العربي ليست ستة عشر بحرا،انما هي تتجاوز الخمسين .ان الكامل وحده يقدم للشاعر تسع تشكيلات مختلفة يستطيع خلالها الشاعر الموهوب،ذو الثقافة الموسقية والإحساس المدرب ان يصوغ تسعة انغام مختلفة.../ص502)..
لكن هذه السعة على مستوى الاتصال اللغوي ،تعوم بعيدا عن لغة الحياة اليومية ،كما أن هذه السعة،لا تغادر العروض ولا تطير ألا في فضاء الفراهيدي نفسه،ولقد بدأ فرسان الشعر الحر في العراق بالعمود وأحيانا بتنويعاته لكنهم شعروا انها حرية مشروطة بعدم مغادر الفضاء بل الانتقال بين الغرف فقط..ذلك الانتقال الذي لن يجعلهم من المبدعين الأحرار في ذواتهم.. وهي غرف بمقاسات فراهيدية ، تضيق بالرؤى المنبثقة من الحلم الذي غمرهم بسعته وأنواره وأجنحته،لذا ضاقت أجنحتهم بسماء خفيضة لا توائم أجنحتهم وصرخاتهم.. ضاقوا بقواميس اللغة،فنزل?ا إلى (لغة الكلام الحية التي يتكلمها الناس في واقع حياتهم) حسب الدكتور محمد النويهي في كتابه(قضية الشعر الجديد)..
• تستوقفني هذه الوحدة النقدية ... (ان الوقت قد حان لدراسة دلالات الحركات والصوتيات في القصيدة العربية، بعيدا عن الدراسة النحوية ودلالة الحركة على موقع الاسم والفعل من الجملة، وليت من يدلنا على دلالات توالي حركة الضم سواء في البيت أو حروف الروي على المعنى او الموقع النفسي لشاعر كالمتنبي حين قال(بما التعلل لاأهل ولاوطن ولانديم ولاكأس ولاسكن أريد من زمني ذا ان يبلغني ماليس يبلغه من نفسه الزمن)
وميمته الشهيره في معاقبة سيف الدولة
(واحرقلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم)
أو ما تعنيه حركة الفتحة وشيوعها في أبيات المتنبي وهو ينال من عرض عدوه ضبة بن يزيد العتبي حين هجاه قائلا:
(ما أنصف القوم ضبه وأمه الطرطبه)
وما الذي تعنيه حركة اطلاق الروي بالفتح في ميمية البحتري في حديثه عن انطلاقة الربيع
(اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد ان يتكلما)
أو فائية ابن الرومي في طيف الحبيب وقد أطلق حركة الفاء بالفتحة
(وكم ألم فأهدت لي محاسنه من الفواكه والريحان أصنافا
رمان عدن واعنابا مهدلة واقحوانا يسقي الراح رفافا
ويانعا من جنى العناب تتبعه قلب المودع تذكارا وتأسافا)
ولقد وقفنا على أمثلة كثيرة في الشعر العربي فوجدنا نوعا من العلاقة بين حركات الروي،أوتوالي حركة معينة في البيت وبين حالة الشاعر النفسية /ص512)..
أرى لو كان اشتغال الباحث في هذا المجال فقط، لأنتج لنا بحثا مغايرا للنسق البحثي الذي ألفناه وربما لقدم أضافة نوعية لدراسة الدكتور محمد النويهي لأبي نؤاس أو دراسة العقاد لأبن الرومي
خلاصة قراءة في المقدمة
نلاحظ ان الموضوع الأقل حظا في التناول هو قصيدة الشعر الحر..
إذن يمكن اعتبار كتاب الباحث علي عباس علوان أشبه بفاعلية تسليط الضوء على الممهدات للشعر الحر..
وهنا يحق لي كقارئ منتج أن اجترح عنونة للجهد المعرفي الذي قام الباحث به،وسيكون عنوان الكتاب
(مقدمة الشعر الحر في العراق والوطن العربي)
والباحث يثير لذلك ويسلم الراية البحثية للقادم من بعده
(فضلنا أن نقف في رصد خط التطور عند بدايات قصيدة الشعر،بعد التمهيد لميلادها ورسم الخطوط الأساسية لظروفها ونشأتها،لأنها كما قلنا تمثل مرحلة كبيرة وجديدة وتحولا نوعيا في تاريخ الشعر العربي يحتاج الى دراسة أخرى،ويتطلب منهجا جديدا).
مفهوم السلع الترفيهية لدى الأستاذ جاسم المطير
وردتنا الرسالة الاتية من الاديبة سافرة جميل حافظ رداً على بعض ما جاء في الجزء الثاني من مقال السيد جاسم المطير "مجادلة حول مهرجان المربد كسلعة ترفيهية" المنشور في عدد جريدتنا ليوم الاحد الماضي 26 أيار 2013، ننشرها احتراماً للحق في الرد.
الأستاذ جاسم المطير من الذين يؤمنون بالتميز بالرقة، والناشد للحياة الإنسانية المعاصرة، وان نتوسع في الحرية وأغراضها، ومن ضمنها حقوق المراة واتساع خيالها عن مساواتها بأخيها الرجل. هذا ما دبجه في مقاله الذي نشرته -طريق الشعب- ولا أظنها الا سهوا لما يتضمنه المقال، وهو عن المربد وشعرائه من إساءة بالغة لشاعراتنا العزيزات، وجرح لكرامتهن وشعورهن. لا ادرى ما هو النمط البرجوازى لدى -- القسم الاخر?- ويعني الشاعرات؛ مما يذكرنا بكتاب سيمون دى بوفوار الجنس الآخر، تتحدث فيه عن مكانة المرأة فى مجتمعها الفرنسي، والنصف الآخر الذي لم يعجب الأستاذ.
ولا أدري كيف استطاع ان يميزه بالصور ام بالتلفزيون من صومعته فلا يراه الا متبرجا او مزركشا او متخفيا، وربما يعني خائفا وراء حجاب، أما أشعارهن فلا يعتنين بها - ويا للأسف- اعتناؤهن بمكياجهن.. لقد كنت موجودة فى المربد كإحدى مدعوات - النصف الآخر – والذي أنا منه لحسن الحظ. كانت ملابسهن لا تشوبها شائبة، واثقات من أنفسهن يتقدمن إلى المنصة بشموخ قد يفتقده كثير من شعراء –?النصف الاخر -. لم يطلعنا الاستاذ او يعين خصائص الملابس البرجوازية لكي نتقيها.
الم يدعُ الأستاذ بالتميز بالرقة فلم يره كثيرا على هذا – القسم الاخر-؟ المراة العراقية اليوم اكثر ثقة بالنفس واكثر علما وثقافة ومفهوما للإنسانية وهي التي قضت السنوات الطوال معطية من روحها وأهلها وأبنائها. أنها أكثر تفهما للتقدم الاجتماعي والعلمي من كثير من المجتمعات التي أنت في واحدة منها. وانى لاعجب كيف فات جريدة هدفها الاسمى هو الدفاع عن حقوق المرأة بأن تقبل أن ينشر ?ثل هذا المقال على صفحاتها. أيها الأستاذ ليكن النقد أكثر علمية ومنهجية وانت من انصار التكنولوجيا والعلم.
أنت والصحيفة مطالبان بالاعتذار للنساء ولشاعراتنا العزيزات بأسرع وقت.
عوالم «ناصر خانه» صمود الإنسان أمام رياح الواقع
محسن الذهبي
بمبادرة من أصدقاء ومحبي الفنان التشكيلي العراقي ناصر حسن خانه أفتتح بالعاصمة السويدية ستوكهولهم وعلى قاعة المرحوم كاظم حيدر في فضاء المركز الثقافي العراقي بالسويد المعرض الثاني للفنان العراقي تحت عنوان افتراضي «جد عنوان لهذا المعرض» لان المعرض هو مجموعة من اللوحات التخطيطية التساؤلية ومن مراحل إبداعية متعددة يجمعها هم واحد هو الإنسان بكل همومه . فالفنان يتخذ من التخطيط دراسة لما استوعبه من معنى النحت ملهمه الأول الذي تعلمه بشغف من أساتذة الرعيل الأول من مبدعي الرسم و النحت في العراق، فت?ربته هي امتداد منطقي لتجارب جيل الرواد التي تؤكد على ضرورة الاعتماد على قيم الواقعية وتغليفها بالرمز لتأسيس أسلوب يتناسب ورؤية الفنان.
في أعمال ناصر خانه لابد أن تكون في مواجهة ذاتك لاستيعاب التأزم الذاتي للتعبير عن الهم العام فهو يحاول أن يرسم صورة الخلاص متجسدة بخطوط فيضعنا امام الرمز وجها لوجه دون مواربه نستطلع همومه دون إفصاح قهري او مبسط لثيم العمل الفني الذي يحاول طرحه، بل هو بفنه طارح كبير للأسئلة ويترك للمتلقي الاجابة . فالذات عنده ومن خلال ابداعه ليس هم إنساني فردي يتجسد بل هو مجموعة هموم متراكمة وحركات تعبر وتكشف عن اعماق المضمون لا تفهم الا من خلال الرمز، والرمزهنا وليد الواقع بمكوناته الذاتية كمف?ده منتقاه بحس فني تحوي دلالات ذات سمات اجتماعية تختلط مع بعضها ، لكن عمل الفنان في المحصلة يشكل وحدة أبداعية متفردة في دلالات الإبداع الرمزي المنحازة بشكل ظاهر للهم الفردي والمعبرة عن الهم الجمعي وهنا لا بد أن نقف عند حدود الخصوصية لمعاناة الفنان الذاتية كجزء من حالة عامة إنسانية. فالرمز عند الفنان ( ناصر خانه )غاية للوصول الى حالة إنسانية ، وما الفنان هنا الا واسطة للتعبير لذا نرى شحنات الإبداع لدية تتكاثف بشكل قصدي بطرح هموم الانسان وبمختلف أشكال معاناته فهو يطرح الفرد كممثل للمجموع .
ان التعمق في تقصي دواخل المعاناة الذاتية للفرد يوصلنا إلى حالة فحوى الاستلاب ولكن من خلال رؤية جمالية حركية تجسد تلك الذات المأزومة في واقعها اليومي ببعد لا يدخر الرمز فيها عن الإفصاح الصارخ أحيانا.
انه يستقي إبداعه من واقع يحوله إلى رموز وثيم، قد يلفها بعض الغموض لكن يفضحها بكشف تلك العلاقة عبر أسطرة شخوصه وإعطائها بعدا عموميا لكنها في الواقع تعبير عن البسيط وربما المهمل أحيانا في معاناتنا اليومية. فهو يتحرر من وثوقية المنطق التصويري ويحيلها الى رموز تحليلية وأشكال تركيبية مع توفير شرط المعرفية، فيكون الموضوع لديه واقع يستند الى دلالة ومعنى. فالعقل الابداعي للفنان يهتم بربط علاقة الجمال بالحالة الإنسانية ويكون الجسد البشري في اغلب أعماله هو الوسيط الناقل والمعبر لنقل المفاهيم الحسية الى ?مفاهيم حدسية عقلية تختزل المعاناة الفردية وتعممها في نظر المتلقي بغية استيعاب تلك القصدية الموضوعية والتي تجسد كما نرى تجربة شخصية لذات الفنان أشتغل عليها بتكرار متعدد الوجوة ويتضح ذلك جليا في ثلاث مستويات مختلفة: أولها - الغوص بالتجربة الذاتية وتغليفها بغموض متعمد احيانا وعفوي في أحيان أخرى لتصوير ما يشعر به من معاناة، والثاني- هو روح القلق الابداعي المجسد لتلك الانفعالات الحادة، والثالث - تحميل الهم الذاتي تعبير جمعي رمزي يمتد لتناول جوانب الوجود الإنساني عموما غير محدد بزمن أو مرحلة?معينه. فهو يجمع بين ملكات الذهن الإنساني وتخيلاته الصورية بتراكيب متعدده تمثل زمن لحظوي قد مر او قد يمر في تألف واضح بين الوعي والواقع المعاش لتجسيد تلك الهموم والانفعالات مع منح الخيال نضجا أنطلوجيا لبلورة وحدة التأليف في شكل اللوحة ومكوناتها ،فهو تأليف منطقي يجمع بين صورة الواقع وملكات العقل الذي يشذ نحو الخيال لتخلص الصورة.
ان الخيال هنا وفي أعمال الفنان يصبح حدثا يساهم في إنارة الطريق أمام عين المتلقي .
نعم لا ننكر على الفنان أن يلوذ أحيانا بأسطرة الواقع كي يجسد الهم العام لكنه في المحصلة يكون أبداعه هم ذاتي لكل متلقي وهنا يتحد العام بالخاص لنقل صورة الواقع .فقيم الواقعية ضرورة لالتزامه بالاسس العلمية لبناء العمل الفني مثلما يعتني بالأسس الفكرية .
قد يؤخذ عليه كمية الرعب المتراكم والمضمر في لوحاته والذي يقرأ كسوداوية أحيانا لكننا نفسر ذلك بمحاولة الصدق الإبداعي لنقل حقيقي لواقع معاش وليس حلم فنان. لذا تكون أعماله تعبيرا صادقا عن حلم جمعي يجمعه في فرد ، وبتعبير أكثر دقة أن أعمال ( ناصر خانه) هي:هموم جمعية تتجسد بالفردية. وهنا ينجح الفنان بشكل مهم بتجسيد العلاقة بين الجمعي والذاتي، فهو لا يصور حركة المجتمع بشكل فج بل يركز على الدلالة الإنسانية ببعدها الجمالي، فقيمة الجمال عنده عامة مطلقة وليست مأساوية سوداء. فهو لا يبالغ في التصوير? بل يراكم كي يدرك عمق المقصد، ذلك لان البعد الجمالي عنده هو ما يرتبط بالمضمون وليس الشكل فقط. هو المهموم بكل ما يحيط به تجده يكثر من التفاصيل كي يشبع رغبته بالتعبير عن المعنى، يبحث في مرويات الخلود وينحاز للمثيلوجيا التي يستلهم منها كل الثيم. ليهرب بنا الى المفترض بحذق أبداعي ويعيد أحلام الماضي المتوارث بروحه بعناد مجنون يناطح الواقع بكل أباء، أنه مشغول بالبحث عن معرفة العارف ويجول بخواطر المتصوفة كي يوقظ النائم في ذاكرتنا.
ناصر خانه باختصار يجعل الإنسان الجسد مركز اهتمامه ويستدرج أحيانا التاريخ في روحه للوقوف ضد القهر. وهنا تلتحم دلالة الخبرة التاريخية بهموم الواقع ليصور بإدهاش فكرة الصراع كرمز مرادف لحركة التأريخ ورمز لها في ذات الوقت ، وعبر تلك الدلالات يسحب الثيم الشكلية لتعميق فهم الحاضر،أي انه يقوم بعملية بحث لاختراع مفردة تشكيلية توسع من امتداد الرمز . وتلك قمة الغوص في استخراج مدلولات للتعريف بالواقع فهو لا يلغي قدمية الرمز بل يحمله أفق مستقبلية لان التاريخ متحف مفتوح يرتوي كل من يرد شواطئه. و ﺒﻨﻭﻉ ?اص ﻤﻥ ﺍﻟﺘﺄﻟﻕ في ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ، رسم ملامح ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻨﺎﻫﻴﻙ ﻋﻥ ﺘﺄﻟﻕ في إظهار قوة ﺍﻟﻅل ﻭﺍﻟﻨﻭﺭ وإحكام ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ الفني والتقني ﺒﺤﺎﻟﺔ ﻤـﻥ ﺍﻟﺘـﻭﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﺤﺴﻭﺏ ﻭﺍﻟﻤﺤﺴﻭﻡ في ﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤل الفني فرﻏﻡﺍﻟﻤﺴﺤﺔ ﺍﻟحكائية التي ﺘختص ﺒﻬﺎ مجمل لوحات الفنان، ﺍﻻ ﺍنها تبقى قابضة على ﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻜﻼﺴﻴﻜﻴﺔ بكل قوة وقد يعود ذلك لذهنية المعلم في روح الفنان فـ (ناصر خانه) التصق بالتدريس في معاهد الفنون وكان له دور مميز في محاولة بناء أجيال جديدة من الفنانين الشباب وتلك المهمة النبيلة جعلته يعيش الفن حياة ودرس.


ص7
الادب والناس
دراسة في الهواية والاحساسالبصرة/ المرحوم عبدالبطاط
صدر للباحث الفولكلوري المرحوم عبد الاخوة مسلم التميمي دراسة قيمة تناولت بعض نصوص فنون الادب الشعبي ذات الطابع الفولكلوري بعنوان (الادب والناس) من منشورات دار الشرارة، غلاف الكتاب رسم الفنان فيصل لعيبي. والكتاب بحجم متوسط عدد صفحاته (100) ورقة. والاديب عبد الواحد من مواليد الشامية (الديوانية) سجن في خمسينيات القرن الماضي في سجن نقرة السلمان والحلة مع قامات يفخر بها العراق مثل (ألفريد سمعان، مظفر النواب، رحيم عجينة، ناظم السماوي) وهو كاتب ومحلل سياسي له على المواقع ما يقارب المئة وثمانين مقالاً والكثير عن ا?اقتصاد والعولمة، يكتب الشعر الشعبي بكل فنونه.. توفي في غربته عام 2008 إثر سكتة قلبية ألمت به.اهدي هذه الدراسة القيمة الى (كتلة الحنان الدافئة الى منطق الرحمة الذي ابتدأ مع ظهور الانسانية واستمر، الى من اجهشت بكاء كي لا اغيب.. وتضورت جوعاً كي اشبع.. الى زوجتي هذه الانسانة التي الهمتني الصبر بعد رحيل والدتي وامتصت غضبي واسدلت بوفائها على ما ظهر من عيوبي فصارت الزوجة والام، والى ابنائي الاعزاء).
مقدمة
يقول عنه الاديب (سعدي عبدالرزاق، دفتر) هذا رجل أولع بالاقتصاد وعشق الارقام وقرر ان الحياة تنمو وتزدهر في ظلالهما وحسب ثم اكتشف مبكراً ان الادب هو المعبر عن كل الصراعات الاقتصادية والنزاع الدائر بين الارقام وعلامات الجمع والطرح والضرب والقسمة وما ينتج عنها من مشاكل على سطح الارض وما تجره من ويلات على فئات من البشر وما تفرزه من افكار هي عنوان الانسان وهويته التي يرتفع بها عن باقي مخلوقات الله.
ويضيف قائلاً «لقد حاول الرجل بكل ما أوتي من منظور اقتصادي متجانس بحسه المرهف واسلوبه الشائق ان ينقل الينا هموم الناس من خلال تصوراته الاقتصادية العلمية فجاء باجمل ما وجد من اضمامات ادبية شعبية او فصيحة ليدلل ان الانسان اسير حاجاته.. يصرخ اذا جاع ويغني اذا شبع.
- توطئة –
ان كتاب (الادب والناس) يقول عنه المؤلف: فهو بالقدر الذي دفعتني الرغبة الملحة لتثبيت بعض النصوص الادبية ذات الطابع الفولكلوري والحفاظ عليها من الانقراض او الاهمال كونها مرتبطة بحياة بعض المعمرين ممن يخزنونها في ذاكرتهم.. ولقد توخيت الامانة التاريخية والانصاف وبالقدر المستطاع.
كذلك دفعتني الحاجة لاقتناص بعض النصوص الشعرية وتدوين حكايات وامثال بسيطة من عالم التراث الواسع والعميق ووضعت مقارنات ذات طابع توافقي من هذا الفولكلور مع الشعر الفصيح ووضعت من هذا التجانس الجديد مادة لابواب ثلاثة.. قد تتداخل وتتمازج مع بعضها لكونها تعبر عن معاناة واحدة اداتها الانسان الذي يشكل فيها المنبع والمصب معاً.
وفي نهاية توطئته قال: اود القول ان البحث الوارد في الكتاب اقل بكثير مما عاناه الانسان.. لا يرتقي اليه الا حبي وعشقي الكبيرين والتطلع لكتابته بشكل اوسع واعمق مع ايماني بالمثل القائل (القليل المستمر يملأ محفظة النقود).
الادب والصراع الاجتماعي
في هذا الفصل يتطرق الباحث الى ان لكل مجتمع من المجتمعات الانسانية اعراف وتقاليد خاصة به يتميز بها ويعتز بتسلسلها وهذه الاعراف والتقاليد تشكل بمرور الزمن موروثه وقيمه التي يتفاخر بها امام المجتمعات البشرية الاخرى التي تتماثل في بنيتها وتتباهى في طريقة وطبيعة نموها وتطورها.
ويضيف قائلاً: ان هذه التقاليد تشكل ثقلاً لا يمكن التقليل من شأنه وقوة تأثيره الروحي الذي يستلمه المجتمع وبالتالي ينتمي اليه حتى يصل في هذا الانتماء احياناً الى الحد الذي يرتضيه وهو العائق الكبير امام التيارات المجددة وان كانت هذه التيارات على قدر كبير من التكوين الصادق والايجابي باقترابها من الضرورة الموضوعية التي تقتضيها الحياة وتتشرف ابعاد مستقبلها.
وفي موضوع آخر يقول: وكنتيجة طبيعية للتفاعل الاجتماعي التي تمخضت عنه مجموعة من اللهجمات التي تختلف عن بعضها البعض في الاعراف والتقاليد الى حد ما فقد شكلت واقعاً اجتماعياً جديداً وجدت من الانسب دراسته وبحدود الامكانيات المتاحة كواقع موضوعي وضرورة الوقوف عنده وتشخيصه وتحديد مراميه واغراضه كونه استحال الى كيان يمثل ثقلاً فلكلورياً ثرياً ما زال يصطدم بجديد الحياة وما زالت الحياة الجديدة تخشى سطوته المتخلفة وما زال الخلط بين حلوه ومره سيان عند بعض مريدي الادب والفن من المحسوبين عليهما لم يواكبوا جدلية الحياة وب?لتالي وضعوا العصا في عجلة التطور فاساؤوا بذلك الى منطق النمو غير عابئين بسنن التطور ومصداقية الاستمرار وواقع التغيير.
التجليبة والشاعر بن الصمة
من خلال دراسة مقارنة يذكر قصيدة التجليبة التي افصح فيها الشاعر الشعبي عن همومه وارقه مع النجوم وهو المعذب بعدّها وتعدادها
لجلبنك يليلي والوياي وياي
على الوادي بچيت وحرميت الماي
اما الشاعر ابن الصمة وهو يرثي اخاه:
وهل انا الا من غوية ان غوت
غويت وان ترشد غزية ارشد
ويسرد لنا في هذا الفصل بمقارناته الممتعة (33) حاله يعطيها كل الايجابيات والسلبيات صعوداً الى اللانهاية السرمدية التي تشكل بوصلة رقيه واستشراقه.
الادب والصراع السياسي
في هذا الفصل يذكر لنا: ان الادب الشعبي واكب حركة الجماهير واستخدم المفردة الشعبية كاداة فورية ملهمة في تأجيج حماس الناس وشد بعضهم البعض وبالتالي الى قضيتهم فكانت الهوسة الشعبية الثورية ذات الاثر الفعال والمؤثر في دفعهم الى ميدان المعارك الثورية ضد الانكليز ومن كان قبلهم إبان الفترة العثمانية وبالقدر الذي كانت تنتهض للشاعر الفصيح وتحميه.. تأهبت الجماهير نفسها لان ترفع الشاعر الشعبي وترى فيه خير معبر عن طموحها ومعاناتها في الفترة من 1900- الى فترة الستينيات، هذه الفترة لا الحصر امتازت بنمط اقتصادي ذي طبيعة ?قطاعية او شبه اقطاعية. كما تعارف الاقتصاديون على تسميتها كما انها خليط من انماط انتاجية اخرى منها الرعوية والبدوية والتجارية وغيرها التي تركت بصماتها على الادب الشعبي والفصيح معاً ويضيف قائلاً:
يبقى الشعر يدور في فلك السياسة وتبقى السياسة تلهم الشعراء فالتفاعل بينهما لا ينفصل طالما بقيت معارك الشعوب مشتعلة اوارها تبقى القوة كل القوة في الناس ويبقى الشعر بعاميته وفصيحه يتبارى مع الاحداث ولا تقتصر جودة شاعر على شاعر او قصيدة على قصيدة الا بمقدار ما يتحد او ينفصل عن مجمل احداث التاريخ ومعارك الناس واستلهام ذلك واعادة صياغتها ولا تقتصر جودتها على الشعر العامي دون الفصيح كما لا يقتصر الشعر على الرجال دون النساء فمنهن من اشتهرن بغنائهن او شعرهن السياسي (كزهرة) والشاعرة (ازهيرة بني محيسن).. وضوية وأخريا? ومن خلال (17 مثلاً) يطرحها الباحث في هذا الفصل فنرى ان الشاعر ساعة المعركة يبحث عن المشعل لكي يستمر اللهيب مثلما يبحث القائد عن الجندي ليمده بالعتاد ومقومات الاستمرار الاخرى.. فان عناصر القوة في الادب الفصيح هي نفس عناصر القوة في الادب الشعبي.. يبقى ان الاديب هو متألم كما تتألم الناس ام ان هذا الاديب او ذاك ينعم لهوائه المتكيف ويأكل ما لذ وطاب من افضل ما اعدته الموائد التي اغدق في مدحها وتحشرجت في ذلك قصيدته وتقيحت حنجرته بالرياء.
هؤلاء الشعراء من اللونين الذين اداروا ظهورهم عن قضية الناس ومدوا ايديهم ليستجدوا من السلطان ما يديم لغتهم وان كان في ذلك لعق الدماء وسحق الكرامة وذلة العمر.
الادب والصراع الاقتصادي
في هذا الفصل.. كثيرة هي الشواهد التي تؤكد حقيقة ارتباط الشعر بنوعية الصراع الاقتصادي وهذا يعود الى ان واقع الحياة العامة للناس وطبيعة التناقضات الحادة التي تحكم علاقاتهم وما تمخض عنها من وسائل تعبيرية خلق انواع كثيرة من الادب وقد امتلأت مفرداته بمعاناة قاسية حملت بين طياتها الآلام والانين المنبعث من سياط الجوع والحرمان والكبت المنبثق نتيجة لاستيلاء رؤساء القبائل على الارض وكذلك الملاكين الصغار من جهة والفلاحين وفقراء الريف من جهة اخرى فكانت الطبقة الاولى تحتقر العمل وتراه غير لائق بمكانتها الاجتماعية حيث ت?د في نفسها قيادة عموم المجتمع والسيطرة على قمم المسؤولية وفق سلم درجاتها والنظر دائماً لبقية الناس من اعلى، على اساس ان ذلك حق طبيعي يمارسه الاغنياء مثلما ان الخدمة والعمل والبطالة حق طبيعي على الفقراء ان يؤمنوا به ويعتبرونه لصيق بوجودهم وان الاعتراض على ذلك يشكل تمرداً على الاعراف والقيم والتقاليد التي اضفتها الطبقة الحاكمة صاحبة الشرعية في الامر والنهي وان اتصل ذلك بسحق الكثير منهم ومن ثم تدمير حياتهم عن طريق التضور والموت جوعاً او الاذلال والخنوع ومسخ الكرامة تحت جزمة الامرين تارة اخرى. ونتيجة لذلك حدثت?معارك طبقية ضارية بين الاقطاع واتباعه من جهة وبين الفلاحين وسائر المعدمين من جهة اخرى.
ان الاحساس بالألم لا يشعر به الا المتألم نفسه ام ان يتحول ذلك الى حالة وصفية شعورية عند اديب ذي خيال خصب او ملكة لغوية خارقة. وتؤكد (تنويمة الجياع) للشاعر الكبير الجواهري ذلك.. اذ تستصرخ في هؤلاء النهوض فهي والحق يقال حللت وشخصت واقع حال امتزجت به المعاناة بالاضطهاد والتعسف والصراع.
ان ارتباط قصيدة (تنويمة الجياع) بغيرها من القصائد العامية وما تمخض عن ذلك من استيضاح تاريخي للباحثين والمتتبعين لواقع حياة الناس يجعلني اهتدي اكثر بكون الشعر الفصيح والعامي يؤديان وضيفة اجتماعية سلباً او ايجاباً وبنفس الاغراض والاتجاهات مع الفارق والتباين الحاصل هنا او هناك في الاسلوب والتشخيص وما سينتهيان اليه.
ان هذا الكتاب فيه من الافكار تتطلب مناقشة وردود وبحث فيه وفي محتوياته. كتاب جدير بالقراءة لان الادب والناس يتفاعلان ويتحدان ويكونان معاً تاريخاً مشتركاً من العلائق التي تؤشر ايجابيات الحياة وسلبياتها.
الما يعرفك ما يثمنك
احمد عاشور/ الشطرة
الما يعرفك ما يثمنك لا تروح
وهيه مو شغله مگابر لا تخاف
الوحشه حيل تلوگلك ظل بيه ليل
بحرگة الما تدري بي ميت عليك
ولا تحچي اليسوه والما يسوه بيك
النثيه اليموتهه مو طلعان روح
شلون ما تگلبني تلگاني غشيم
چنت اشم ريحة وداعك من زمان
من چنت تشبگني وعيونك لفوگ
تشيل جدمك وآني اگلك لا تعال
هاي وادم ما تعرف احساس شوگ
وياهو يگدر يوصلك وانت بحماي
ابليس يندل للجوامع ما يفوت
ابليس يتلگه اليمر منطي گفاه
وانت شموازيك تمشي بغير گاع
اليغرك يشيعه النهر بچفوف ماي
هنانه ظل بدار حقك مستچن
انت سر وهيبتك من تندفن
حتى اسمعنك ونيني من ارد أون
أي بحرگة ياس وي حن وآنه حن
الدمعه ما تسوه فلس بره الجفن
تموت من يحچونهه بطرف اللسن
والله ما ضميت سرك لو فطن
من چنت تتخيل ضلوعي سجن
تطير بس تخاف وترد للغصن
يا (جنين) الدنيه مو مثل البطن
گبل لا ترمش عيونك تنطعن
بحظني وتلوحك اديهم لا تظن
والله مو عزة نفس بس ينلعن
شحال لو واحد يجي يحظنه حظن
الغريب ويه النفس يشتم حزن
تشمره ويكضه الگصب ما يندفن
وجهتلك كلشي بالدنيه صحيح
قيصر الهيتي
وجهتلك روح خضرة عاشت سنين بترافة وذبلت بآخـر عمرهه
بطول لآخر سنبله أنزرعت غصب
چنهه تدري بعشرتك گامت تصيح...
وجهتلك كلشي بالدنيه صحيح
ما شكتلك... وما بچتلك...
ألا من شافت نفسهه أنذلت گبال الشماته وصاحت بآخر نفس مو راح أطيح ....
وجهتلك كلشي بالدنيه صحيح
وجتلك كلشي بعيونك ترف...
كل همومك... كل جروحك....
نشفت وخضرت نزف...
علمتهن وحده وحده... وحذرتهن وحده وحده..
شلون من تسمع بأسمك ينگلب ذاك المكان وغصب يتحـول ضريـح
وجهتلك كلشي بالدنيه صحيح
الخاطرك ضميت ضحكه وهاي آخر ضحكه بيه.. وأسمعت منك سوالف ما أرد لك هاي هيه
وحضريت الجيتك يالما أجيت ...
وأعترفلك رد صبايه تحـول بواهس طفل لمن بچيـت... اي بچيت... شگد بچيت...
ودندنت روحـي غصب أجمل لحن لمن بچيـت ....
(أنته روحي وروحي چم حب تدري بيهه ..
حبهه للگاع وغرسهه مايهه ومن مشه عليهه)
ليش ما هزك سطر وأنته بعيـيد...
أنه من بأسمك أسولف ألبس ثياب الفرح حسبالي عيد....
وبيك أفرح فرحة الشاعر لمن يقره جديـد...
وآنه گتلك...
أي وحگ طول المسافه...
وجهتلك كلشي بالدنيه صحيح...
يا حيف
الشاعر عبد حليو
الورق كومة اسرار عالرفوف
شايل الدنيه اعله راسه او ما تسع لغة الحروف
ايمر عليه الكون خط الاستواء
يحرگ ابدمه الجمر، والكل تشوف
لكن وآه والف يا حيف.. ما كض الچتوف
دار ناعوري اعله حيله.. او نگل من الناصي ماي
نشّف اشطوط او لحگني.. راد كل غيمي أو سماي
ايد تحفر له سواجي.. وايد تركضله وراي
لكن وآه والف يا حيف ما گدر غطاي
- - - -
الطير فز إمن الصبح للناس والوادم سكوت
«لو دره البلبل بواچيه غنه يبلع السانه وايموت»*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* البيت الشعري للشاعر الكبير الراحل علي الشباني.
مـر بيـه
حبيب جعفر الناجي – ميسان
چنت وياي تمشي وراسي مرفوع
ما تگدر تجي برجليك معذور
يمر بيه الشته وآنه اشتعل نار
حاليي بغيبتك چن حال الاكراب
ضيف بحضن غيري أتأخرت ليش
علي سچين هجرك گربت حيل
الكلشي بهل زمان محسب احساب
حسراتي بغيابك تهدم الحيل
مر بيه صدگ مو بس مواعيد
ويل سديت باب الرجعه وياي
انحنه راسي بغيابك والله يا حيف
عاد بداعتي بس مر عليّ طيف
وتخيل حالتي لمن يمر صيف
حال اكراب لكن خالي من سيف
ثلث تيام غير ويطلع الضيف
ولا مرتاح آنه ولانه مذبوح
بس من ايدي ابد ما حاسب تروح
وي كل حسره احسن تطلع الروح
چلمه راح اجي مطيب الجروح
آنه بابي الرجعتك عفته مفتوح
انتخابــات
نور الهدى
يعدك يا سياسي الكرسي گاعد بي
بعده السگف طايح والعشه مبيوگ
وام غايب بعدهه اعلى الرصيف اتبيع
وام جاسم بعدهه اتلم قواطي اتبيع
وبعده الحجي گاعد ينتظر تعويض
وعلي صاحب شهاده ويشتغل زبال
وبعدهه العاصمه ما طابهه الاعمار
وترى مات الورد ونباگت الشتلات
وترى يفلان بسمك هل وطن مكتوب
الف مبروك فوزك يا ابو الگرصه
وبعدهه ام اليتيم امتانيه الحصه
وبعده البيت طين ومنهدم نصه
وحر الشمس بعده يچوي بالگصه
عليّ طاح السگف واتيمم بجصه
امانة عاصمتكم تقبل القصه
والتبليط اعرج يعتلي وينصه
وشحچيلك بعد مو بلگلب غصه
ومن اتموت ابنك بالورث وصه
ركصة عطر..
ريسان الخزعلي
* أسمعك..
تنده ابروحي..
تدوّر عن رفيفك وين...!
...،
إنت رفيفك عطر.../
لو ينسمع...
چا شفت رگصي إشكثر...
چا بعد ما دوّرت... چا گلت خجلان أرد.
...،
العطر/ موسيقى ما تنسمع...
وآنه سمعت العطر...
من چان بعده ورد.
ص8
الرفيق جاسم محمد عيسى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، للشرارة :ـ
الحزب يتعامل مع موضوعة التحالفات بواقعية
ومن منطلق الشعور بالمسؤولية الوطنية
د. مزاحم مبارك مال الله
شهد العراق في العشرين من نيسان عام 2013 عدا أقليم كردستان ،أنتخابات مجالس المحافظات ،وهي أستحقاق دستوري،أمتازت بجملة من المعطيات مما جعلها مختلفة عن سابقاتها وعاكسة صورة غيّرت نوعاً ما في ميزان القوى وأصطفافاتها وبالتالي تعد خطوة أيجابية الى الامام في ممارسة الديمقراطية في العراق الجديد ..
في هذه الحدود وغيرها كان للشرارة لقاءً تفصيلياً في محاور موضوع الساعة مع الرفيق جاسم محمد عيسى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، فالنرحل معه في هذا الحوار.
الان وقد ظهرت نتائج أنتخابات مجالس المحافظات ، هل أنتم راضون عن تلك النتائج ؟
في البداية لابد أن نعرف ان الاجواء التي جرت فيها انتخابات مجالس المحافظات هذه السنة تختلف بعض الشئ عن تلك التي جرت فيها أنتخابات مجالس المحافظات السابقة في 31/1/2009 وان أبرز معالم ذلك يمكن تلخيصة بالآتي :ـ
أولاَ أن الناخبين أقبلوا على صناديق الاقتراع وهم على دراية أفضل بطبيعة اداء مجالس المحافظات السابقة، ولهم تحفظات كثيرة على مستوى ذلك الاداء من ناحية تنفيذ البرامج ومن ناحية الوعود التي اعطيت لهم قبل اربع سنوات ...... بمعنى هناك تحرك ملموس في وعي المواطن/ الناخب، باتجاه بدايات التحول في اسس تحديد الخيارات انطلاقا من برامج الكتل السياسية، ومدى تلمسها لحاجات الناس الفعلية، ومن تجربة عملها وطبيعة ادائها ومدى تميز اصحابها بالصدقية والنزاهة والكفاءة في العمل. طبعا انا لا اعني حصول تحول نوعي، تحول كبير في وعي ال?اس، هذا مازال يشكل هدفا محوريا للتيار الديمقراطي، ولكل القوى المعنية بالتغيير وبتعميق الممارسة الديمقراطية. وعلى العموم نشعر بوجود تحرك ايجابي بالأتجاه الصحيح، وإن كان بمديات لا تجاري الطموح.
المعلم الثاني مرتبط بالوضع العام للبلد، بالازمة، وهي ذات طبيعة عامة ولا تشمل محافظة دون اخرى، ولها انعكاسات على تقييم الشعب لأداء السلطة المركزية التي تديرها ذات القوى المتنفذة، التي جرت بلادنا الى مسلسل عجيب من الازمات. وقد كان هذا محط انظار الناخب ، بمعنى ان الازمة العامة قد انعكست على تصورات الناس وتقييماتهم وعلى مستوى تعاطيهم مع العملية الانتخابية. وقد أنعكس هذا بشكل أو بأخر على نسبة التصويت بسبب عدم ثقة الناخب بالقوى التي انتخبها سابقاً، لعدم حصول تقدم مهم في ملفات التنمية والخدمات والامن والاستقرار ?لمجتمعي، وكذلك فشل القوى المتحكمة بالقرار في الوصول الى حلول مناسبة للازمات...... ان أجواء الأزمة والصراعات قد فسحت في المجال لهيمنة مختلف الطروحات المتطرفة، وشيوع القلق في أوساط قطاعات من المجتمع التي تفاعلت سلبيا مع المشاركة في الانتخابات، وبالتالي ظهر وبالملموس تناقص عدد الناخبين في كل المحافظات، وبشكل صارخ في بغداد حيث كانت نسبة التصويت بحدود 30% فقط.
المعلم الثالث، أننا نجري الانتخابات في ظل قانون انتخابات جيد ومنصف قياساً للأنتخابات السابقة. وفي ضوء ذلك نرى بان النتائج قد اعطت فرصاً متواضعة للقوى الديمقراطية والمدنية، ولكنها لا تتناسب مع الحجم الحقيقي لهذا التيار المجتمعي الواسع. ان الواقع يؤشر الحاجة الى تمثيل القوى المدنية والديمقراطية، بأعداد اكثر واكبر، ومع ذلك فما حصلنا عليه هو نجاح طيب، نجاح ينبغي ان نؤسس عليه وان نبني عليه ونحن نتوجه الى الانتخابات البرلمانية القادمة.
عزوف المواطنين بشكل عام عن المشاركة بالانتخابات ,الاّ يخدم التيار الديمقراطي والقوى المدنية الاخرى في الحصول على مراكز متقدمة في نتائج فرز الاصوات ؟
بالنسبة لنا كحزب وكتيار ديمقراطي وانطلاقاً من توجهاتنا السياسية والفكرية والثقافية ، نتمنى ونسعى لان تكون مساهمة المواطنين في الانتخاب في تزايد مستمر في كل عملية انتخابية، هكذا هي رغبتنا وامنيتنا دوماً، هكذا كنا نثقف جمهورنا واصدقائنا والناس المحيطين بنا، على ضرورة التوجه الى صندوق الاقتراع ليسهم كل مواطن عراقي بدوره في تحديد المسارات القادمة لمجالس المحافظات او مجلس النواب، لذا نحن غير مرتاحين لانخفاض عدد المصوتين، ونعتقد أننا لم نستفد من ذلك مقارنة بالخسارة الكبيرة الكامنة في عدم مشاركة اعداد كبيرة من ا?مواطنين في تحديد موقفه ودوره مما يجري في البلد.
الحزب الشيوعي العراقي واليسار عموماً تمكن من الحصول ولأول مرة على عدد من المقاعد موزعة على أغلب المحافظات ،وهي نقلة نوعية تجاه الطوق الذي تفرضه القوى المتنفذة ،هل ستستمرون بالتحالفات أم سيتم فرط عقدها؟
أسمح لي ان اصحح معلومة ،في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 2005 حققنا نتائج جيدة وكان لنا تمثيل في بغداد وفي معظم المحافظات وبواقع عضو او عضوين، وبإمكاني أن أزودك بتفاصيل دقيقة وبالارقام. هذه ليست المرة الاولى، بل انها الثانية ، والأصوات التي حصلنا عليها اليوم هي مقاربة لما حصلنا عليها في انتخابات 2005 مع تسجيل زيادة في نتائجنا في بعض المحافظات.
طيب لماذا نشهد معالم الفرح وبعض الارتياح والتوجه الاعلامي المميز في هذه الانتخابات؟
لأن هذا الانجاز (اقصد نتائج هذه الانتخابات) جاء بعد عدم حصولنا على نتائج في انتخابات عام 2010 البرلمانية وكذلك بعد نتائج انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 والتي فقدنا بموجبها كل ما حصلنا عليه عام 2005 عدا مقعد في صلاح الدين واخر في نينوى، فما تحقق في هذه الانتخابات يعد انجازاً، رغم انه لا يمثل طموحنا كما اوضحت.
ما يتعلق بالتحالف فنحن بالحقيقة نعتز كل الاعتزاز بالاطراف التي تحالفنا معها، ونحرص كل الحرص على ديمومة التحالف، ونقدر كل الاطراف والقوى السياسية التي شاركتنا العمل والنشاط في الحملة الانتخابية، ونسعى لتطوير هذا التحالف في سبيل الوصول الى اوسع ائتلاف مدني ديمقراطي. وحقيقةً فأن تجربة العمل المشترك كانت خلال هذه الفترة مشجعة، امتازت بالتعاطي الايجابي والروح المنفتحة لدى معظم الاطراف التي اشتركنا معها في (تحالف العدالة والديمقراطية) وفي بقية القوائم المدنية في المحافظات. ولقد افرزت النتائج حصول قوائم مدنية اخر? نتائج لا باس بها، سنحرص، هنا ايضا، على فتح حوارات مع القوى المؤتلفة في هذه القوائم، حتى مع تلك التي لم تحصل على مقاعد لكنها حصدت اصوات طيبة ومشجعة، وذلك انسجاما مع حرصنا الكامل على تشكيل اوسع تحالف مدني ديمقراطي.
لو عرض على الحزب الشيوعي العراقي قيام جبهة وطنية مع القوى الوطنية والديمقراطية مجدداً، فما هو رأيكم؟
نحن بشكل عام وبخصوص التحالفات نتعامل بواقعية، ومن منطلق المسؤولية الوطنية ايضا، لذا كنا من الداعين الى تكوين اكبر تحالف وطني على المستوى العام، تحالف يشمل كل القوى الوطنية، بما فيها قوى الاسلام السياسي المعتدلة ،قوى الاسلام السياسي التي تحرص على تعميق الممارسة الديمقراطية، وتؤمن ببناء دولة القانون والمؤسسات. فليس لدينا أشكال او خشية او تردد في أقامة أي تحالف وطني، ولكن ينبغي أن يُبنى على اساس برنامج ملموس وعلى توجهات ملموسة وعلى اساس مشتركات يجري التوصل لها عبر حوارات جادة وجدية. ونحن مستعدون للدخول في هكذ? حوارات، منطلقين من الحرص على العملية السياسية، وتطوير الممارسة الديمقراطية، والعمل من اجل التوصل الى خارطة طريق تسهم كل القوى في رسمها لاجل ايجاد الحلول الممكنة لاسباب الازمة العميقة التي يمر بها وطننا حالياً، ونعتقد ان المدخل لذلك هو عقد مؤتمر وطني شامل.
هناك تغير واضح في موقف الشعب أزاء المجالس السابقة ،مما أدى الى دخول ذوي الأيدي البيضاء فيها ،ومع ذلك فالقوّة ليست بالكفاية مما تمكنهم من تنفيذ البرامج التنموية ، هل سيسعى الحزب الشيوعي للأصطفاف مع قوى أخرى في داخل المجالس؟
نعم هذا صحيح ،فالتركيبة الجديدة لا تختلف كثيراً عن التركيبة السابقة، التغيير الابرز هو دخول ممثلين للتيار المدني والديمقراطي، ولكن وزنهم العددي قليل. سنعتمد على قدرتنا في اقناع الاخرين ببرنامجنا او بالحد الادنى منه، فهو برنامج وطني ديمقراطي ذو سمات خدمية تنموية على صعيد كل محافظة. هذا طبعاً يعتمد على قدرة ممثلي قوائمنا في التأثير على الاخرين، وعلى مدى كفاءتهم. ونعتقد ان هذا العنصر متوفر لديهم. دخلنا الان في بعض المحافظات في حوارات مع القوائم الفائزة بأتجاه تشكيل تحالفات، وأعتقد أن الايام القليلة القادمة س?شهد تحالف ممثلي قوائمنا في بعض المحافظات مع القوائم الاخرى بأتجاه تشكيل اصطفاف معين قادر على ان يكون له دور ملموس في تنفيذ البرامج المطلوبة. وحسب معلوماتي فهناك الان اطرافاً اتصلت بنا في المحافظات وهي راغبة بل مستعدة للتعاون من اجل تشكيل الادارات المحلية الجديدة، وتحقيق اوسع قدر من الشراكة في ذلك.
التيار الديمقراطي تبلور خلال السنتين الماضيتين بشكل أوضح هل سيكون بنفس الصيغة التحالفية في الانتخابات البرلمانية القريبة القادمة؟
أنا سوف لن آتي بجديد حينما اقول اننا حريصون جداً على تعزيز التيار الديمقراطي وتعزيز تجربته بأستمرار، وان يتوطد بنائه الداخلي وعلاقاته الداخلية، وان يستفيد من تجربة الانتخابات الأخيرة بايجابياتها وسلبياتها، والسؤال هل سننزل في الانتخابات القادمة بنفس الصيغة التي حصلت في انتخابات مجالس المحافظات؟ فكما ذكرت في البداية نحن نسعى الى ان ننزل بتحالفات اوسع وسندخل في حوارات مع عدد من القوى، التي ارسلت لنا اشارات ايجابية، او التي تقترب من مشروعنا الوطني الديمقراطي. وهذا يعني وجود رغبة من اطراف اخرى للتحالف مع الت?ار الديمقراطي، وطبعا كل ذلك يتوقف على طبيعة الحوارات وجديتها والقدرة على الوصول الى برنامج مشترك. وفي كل الاحوال اذا لم نستطع الدخول في تحالف اوسع فنحن حريصون على الابقاء على تحالفنا الحالي مع التيار الديمقراطي ومع القوى التي شكلنا بها الائتلافات الحالية في المحافظات.
المحلل والمتابع يرى أن حظوظ التيار الديمقراطي في بغداد كانت دون مستوى التكهن، برأيكم لماذا هذه النتائج المتواضعة؟
هذا الموضوع سيخضع للدراسة بالتأكيد على مستوى تنظيمات الحزب في بغداد وعلى مستوى كافة الاطراف المتحالفة في قائمة تحالف العدالة والديمقراطية العراقي. نعم الاصوات التي حصلنا عليها هي تقريباً نفس الاصوات التي حصلنا عليها نحن وحلفائنا في انتخابات عام 2009. او اقل بقليل. أحد الاسباب الجوهرية هو الأنخفاض الكبير في نسبة مشاركة الناخبين حيث هبطت من حوالي 50% في عام 2009 الى 30% في الانتخابات الحالية، وبالتأكيد بعض ممن لم يشارك كان بالأمكان أن ينتخبنا ،هذا الانخفاض اثر على كل القوائم بما فيها قائمتنا في بغداد. السبب ?لاخر ربما يرتبط بمستوى تحركنا كحزب وكمنظمات، وأيضاً نحن نشعر أن حلفائنا في القائمة لم ينشطوا بالشكل المطلوب في أيصال صوت القائمة وبرنامجها الى أوسع الجماهير، أبعد الجماهير، وهكذا بالنسبة لنا كحزب. ومن الجانب الاخر، فان بغداد قد جرى التركيز عليها بشكل هائل جدا من قبل القوائم الكبيرة في حملتها الدعائية وفي أساليبها المشروعة وغير المشروعة، هذه أثرت بشكل واضح بحكم أشتداد الصراع والتنافس في بغداد، فضلا عن عمليات التزوير في بعض المناطق.
هل ترامى الى مسامعكم حصول حالات تزوير أو حالات غير شرعية أخرى؟
الانتخابات الحالية أفضل من سابقاتها من هذه الناحية ،ولكن هذا لا يعني عدم حصول حالات تزوير او استخدام المال السياسي وامكانيات الدولة، واساليب التهديد هنا وهناك، فقد وصلتنا حالات وشكاوى جدية عن حصول تزوير، وممارسات تهديد وتأثير على الناخبين. وقد قدمت شكاوى وطعون عديدة الى المفوضية.
جرت الانتخابات الحالية ونحن نقترب من أنقضاء العام الاول على المؤتمر الوطني التاسع للحزب، وقد أشرت في معرض حديثك عن وجود بعض التلكؤ في عمل المنظمات الحزبية ، أما يحتاج ذلك الى وقفة؟
بأستمرار نتابع مدى تحرك منظماتنا الحزبية في العمل السياسي، العمل الجماهيري، وفي العمل الانتخابي بشكل خاص كونه ميدان مهم ورئيس من ميادين عمل الشيوعيين وأصدقائهم. ويمكن أن نسجل في هذه الانتخابات تحرك أفضل للمنظمات أو ما يُطلق عليه الجسم الحزبي، ليس الكل بنفس المستوى وفي كل المحافظات، ولكننا نشعر وتقديرنا الاولي أن تحرك الجسم الحزبي كان أفضل ولكن ليس بالمستوى الذي كنا نسعى أليه. لقد عقدنا لأجل هذا الموضوع في نهاية العام الماضي (كونفرنساً) خاصاً لغرض أيجاد المعالجات والحلول والسبل الكفيلة لزيادة كفاءة التنفيذ ?متابعة البرامج. نعم أثمرت الجهود والتوجهات التي رسمت في تحسن الأداء، ولكن مازلنا نعاني من أشكالية زج كل التنظيم وبالكفاءة المرجوة بالمهمات المتنوعة ، وهذه لها أسبابها المتعددة ومنها ليست متعلقة بالشيوعي كفرد وحسب وأنما بقدرة منظماتنا على ادارة وتنظيم أعمالها ومتابعة برامجها.
أفهم من كلامك أنه، أ ما آن الاوان لأطلاق صفة حزب أنتخابي على الحزب؟
نحن قد سعينا لذلك في السنوات الماضيية في ان يكون حزبنا حزباً أنتخابياً ، وأحدى ميزات الحزب الانتخابي، فضلا عن رصانة وتماسك حياته الداخلية، هو أن يكون أعضاؤه فاعلين في المجتمع. لا يكفي ان يؤمن الحزب بالعمل الديمقراطي وبممارسة الانتخابات، انما يتعين ان يكون كل أعضائه وكل منظماته عناصر فاعلة ومؤثرة في المجتمع. الحزب الانتخابي حزب دينامكي يتواجد انصاره ومؤيديه في كل الانشطة الجماهيرية وكل التجمعات، محركين لها ومؤثرين فيها وفاعلين بها. العملية الانتخابية في كل مراحلها هي احدى ميادين عملنا الرئيسة، ويحتم علينا ?لك التواجد والتاثير حيث يوجد الناخب، في المنطقة السكنية او في المعمل او في حقول الانتاج المتنوعة، وفي كل المؤسسات الثقافية والمهنية وغيرها. لا يمكن وصفنا حالياً بالحزب الانتخابي المؤثر بالمعنى الشامل للكلمة، لأننا نحتاج الى عمل كبير ومتواصل من أجل أن يكون كل أعضاء الحزب ومؤازريه كتلة من نشاط وحيوية وفاعلية، بدون هذا سيبقى اداؤنا دون المستوى المطلوب.
أفهم أيضاً أن أساليب العمل بين الجماهير والتي تفكر بها تختلف عنها أساليب عمل الحزب في السبعينات؟
بكل تأكيد ظروف العمل في السبعينيات أو التي سبقتها أو التي تلتها تختلف، كنا نعمل في ظروف القمع وبأساليب نضالية مختلفة عن واقع الحال في اللحظة الراهنة. لا اقول ان الظروف الحالية مؤاتية بالكامل، فهناك تحديات كبيرة تواجهنا، لكن الأوضاع تسمح بمضاعفة التحرك والنشاط. أن الساحة مفتوحة للعمل وأبتكار أساليب ووسائل تؤثر في الناخب، وترتقي بالنشاط في الميدان الجماهيري. الظروف اختلفت الان، هي ليست ظروف نموذجية ولكنها أفضل. نعم نحن نخوض الانتخابات في بلد لم يبرأ بعد من تأثير العوامل الثانوية على قناعة الناخب، لم يبرأ بعد من حاجة المواطن للاحتماء بالأنتماءات الفرعية، ومن لجوئه الى هذه الكتلة المتنفذة او?تلك بحثاً عن لقمة العيش. هذه المعطيات موجودة وتأثيرها سلبي، ونحن ندرك دورها في تعميق الخراب في كل فضاءات الوعي السياسي والانتخابي، ولكن هناك امكانيات لم تستثمر بعد وطاقات لدى الشيوعيين لم توظف بعد على الوجه الاكمل. يجب ان يسعى كل واحد منا الى خلق شبكة واسعة من العلاقات يتأثر بها ويؤثر فيها، على طريق تحقيق التحول النوعي في وعي قطاعات واسعة من المجتمع.
عزوف الناس جاء بسبب عدم قناعاتهم بأداء الكتل المتنفذة ،وممكن أن أقرأ هذه الموضوعة على أساس عدم قناعة الناس بالبديل ؟
نعم هذا صحيح ،هذا جانب مما تحدثنا به في البداية، يبدو أن البديل لم يتبلور بعد في اذهان الكثيرين، رغم وجوده الفعلي من الناحية الموضوعية. وهذا مؤشر على اننا لم نحقق، حتى اللحظة، اختراقا مهما في قناعات الناس بالصورة التي تحدث تغييرا نوعيا في اختياراتهم. لدينا قصور في التأثير وقصور في الاستفادة، أو على الاقل في أستثمار الناخب الناقم على الطرف الاخر الذي صوت له في مرات سابقة. هذا الموضوع حقاً سيكون موضوع الدراسة والبحث والتقصي في مجمل نشاطاتنا اللاحقة.
***************
ص9
مراجعة العملية السياسية في ضوء نزاع الهويات
الدكتور أحمد ابريهي علي
تأسس العراق الحديث، مملكة ، في ظل الانتداب البريطاني، نتيجة لما انتهت إليه الحرب العالمية ألأولى وما آلت إليه البلاد التي كانت ضمن السلطنة العثمانية. ونال عضوية عصبة الأمم اعترافا باستقلاله عام 1932. واستبدل الانقلاب العسكري في تموز عام 1958 الملكية بالجمهورية لتبدأ حقبة أخرى انتهت بالغزو الأمريكي و انهيار النظام عام 2003. و قد واجهت المهمة الشائكة لإعادة تشكيل هيئات السلطة والنظام السياسي الجديد قوة الإحساس بالانتماء للجماعة الفرعية ( عرب؛كرد؛ تركمان؛ ...؛ مسلمين؛ مسيحيين؛...؛ سنة؛ شيعة؛...) و هذا الانتماء فعال في إنتاج أنماط متفاوتة وأحيانا متناقضة من السلوك السياسي و المواقف العملية.
وان الكثير من المفاهيم مثل السيادة وألاستقلال والوطنية والعدالة والسلم ألأهلي والجريمة السياسية وألإرهاب و حقوق ألإنسان ... قد تجد لها مضامين مختلفة إلى حد يجعل التوافق أمرا في غاية الصعوبة .و نزاع الهويات ،هذا، قد أسهم من بين أهم العوامل في المسار الذي أوصل إلى التاسع من نيسان عام 2003. و الى جانب إعلان الكرد عن عميق إيمانهم بأن لهم الحق في دولة مستقلة منذ اللحظة ألأولى لتأسيس المملكة العراقية ، فان جماعات أخرى بقيت تشعر بالحيف الثقافي أو ألاثني أو الغبن السياسي .و مع تعدد الهويات آنف الذكر عاش العراق نزاعا ، ظاهرا أو خفيا، بين تياراته السياسية حول هوية الدولة في العراق ومن أبرزها: العربية ألإسلامية ؛ العروبة السياسية الوحدوية؛ العراقية ؛الهوية المدنية والمواطنة القانونية . وبعيد الرابع عشر من تموز عام 1958 شهد العراق استقطابا حادا بين تيار النزعة العراقية،التي مثلها قاسم وجماعته وآزرها ليبراليون ويساريون ذوي الميل إلى ألأمة العراقية المدنية ،وذلك في مقابل تيار العروبة و مشروعها الوحدوي ألاندماجي و معه ألأسلاميون . تيار العروبة لا ينظر إلى العراق مصيرا نهائيا لشعبه بل إن الجمهورية العراقية دولة قطرية مؤقتة وليست امة بالمعنى السياسي ألأوربي للكلمة.اما تيار النزعة العراقية فقد رفع شعار الجمهورية العراقية الخالدة ، وأطلق العروبيون على هذا التيار صفة القطري وأحيانا الشعوبي والتي تعني الحاسد للمجد العربي والحاقد على العرب.
لقد انتقم انقلاب شباط عام 1963 من ذوي النزعة العراقية ، واحتكرت العروبة الوحدوية هوية الدولة حتى انهيارها في نيسان 2003. لقد بقي هذا التيار أسير التنميط ألأيديولوجي البسيط لتاريخ العرب والمسلمين . ودخل العراق منذ بداية الحرب العراقية ألإيرانية في تغذية متبادلة متعددة الوسائط مع المشرق العربي مؤداها تنشيط الولاء المذهبي في الدين، في سياق الجهد التعبوي للحرب. وأخذ نطاق ألانقسام الطائفي يتسع و نما بعد انتفاضة عام 1991 ما أدى إلى انحسار العروبة السياسية، وعجزها التعبوي عن إسناد وحدة الدولة بعدما استوعبها ألانقسام الطائفي للمشرق العربي بالكامل ،والذي استحكم بعد عام 2003 . وبلغ ذروته في الحرب ألأهلية في السنوات 2005- 2007 و تفاعل بطريقة معقدة مؤديا إلى انفجار بركان الدم الذي لم يهدأ في سوريا.
والنتيجة عندما جحد العراقيون نعمة الله عليهم ، هذا الوطن العريق ، ولم يتخذوه هوية لأمة ينتمون إليها في دولة توحدهم على الحرية و الكرامة والعدالة والتكافؤ في حق المواطنة خسروا كل شيء . وليس أمامهم سوى إعادة اكتشاف العراق والتوجه إليه بفخر وشرف .
لقد أنتج التأسيس الجديد ، رغم نواقصه القاتلة ، دستورا مستفتى عليه ، و انتخابات تماثل إلى حد كبير ما يجري في البلدان الديمقراطية، و نظام حكم نيابي و فضاء للرأي و الرأي الآخر، و حريات واسعة في تشكيل ألأحزاب و منظمات المجتمع المدني. ولقد تزايد مورد النفط و ساعد على التوسع في التشغيل الحكومي للقوى العاملة في ألأنشطة المدنية و الأمنية . ومع نمو ألأنفاق الحكومي بمعدلات عالية تزايدت المستوردات و الدخل العائلي و مستوى المعيشة إلى جانب التفاوت في توزيع الثروة و الدخل و معاناة فئة من العراقيين دون خط الفقر . و استعاد العراق عضويته في المجتمع الدولي و تقدم بخطى كبيرة في إنهاء المخلفات السلبية للحروب و الحصار نحو التحرر التام من قيود الفصل السابع لميثاق ألأمم المتحدة. لكن على هذا المسار شهد العراق الكثير من أهوال العذاب و الرعب و التخريب و القتل الجماعي . و تفاعل التوتر ألاجتماعي و تكرار وقائع القتل المأساوي مع سوء ألإدارة و التجاوز الواسع على المال العام و إنفاقه دون انجازات متناسبة و ملموسة في البناء التحتي و الخدمات و فرص العمل المنتجة. و بقي الكثير من الشباب و منهم المتعلمون يتزاحمون في ألأعمال الهامشية للقطاع غير المنظم و ألأنشطة الصغيرة. بسبب استمرار تراجع دور الصناعة و الزراعة و اقتصار التوسع على التجارة و النقل و البناء و التشييد على نطاق محدود الى جانب الخدمات الحكومية. وعانى العراق اضطراب آليات الضبط ألاجتماعي و تدني المعايير الحاكمة للسلوك في خضم احتدام الجدل و التناحر الدموي للمصالح و التطلعات الفئوية و الحزبية و الشخصية. تلك التجربة ، التي خلفت في نفوس الكثيرين من رواد ألإصلاح اليأس و القنوط، أفصحت عن حقائق عميقة و كشفت طبيعة العقبات التي حالت دون النجاح والتقدم.
لقد تبلورت قناعة للقيام بمراجعة و طنية شاملة لمسيرة العراق و العملية السياسية بعد عام 2003 بجميع عناصرها وأبعادها ألإقليمية والدولية والوقوف على فرص وعقبات التطور السياسي اللاحق للعراق. وجاءت تلك القناعة نتيجة ألإحساس بالفشل . بل وحتى الخوف ، ربما، من مخاطر أكبر . وأيضا عدم الوضوح بشأن تأخر النهضة التي طال انتظارها لاقتصاد العراق. ولازالت ملفات ألاستثمار النفطي واستحقاقات الشركات وحدود ألإقليم عالقة . لتضاف إلى ما يواجه العراق من مواقف دول الجوار مستغلين عدم تماسك الدولة وضعف سلطتها الوطنية الذي يغري الآخرين بالتدخل السافر و مزاولة النفوذ الواضح في الداخل العراقي.
ولم يعد من الممكن أخلاقيا، في مواقف المثقفين وأهل الخبرة والفكر، مسايرة التبسيط والمجاملات . ولابد من نهاية لنزاع طال أمده على النفوذ و المواقع و ألأدوار ضحيته ألإنسان و أمنه و قيمه و حقه في الكرامة والعدالة والرفاه. لقد انشغلت ألأحزاب والزعامات السياسية في العراق في ألأحداث اليومية ونتائج النزاعات الرئيسة واتخذتها محورا للمناورات والجدل المرير والتنافس المقوض لمقومات السلم ألأهلي وألأمن الوطني. ويمكن القول ان العملية السياسية كانت بمثابة إدارة فاشلة للنزاع دون حله . وبدلا من توجيه الحراك نحو إنهاء جذري للمشكلات الكبرى والتناقضات الرئيسة يجري صرف ألانتباه نحو حوادث جزئية هي في حقيقتها نتيجة التأجيل وغياب ألاستعداد لمواجهة الحقائق والتفاوض بشجاعة وشفافية لإنهاء تلك التناقضات.
واحتراما لتضحيات الشعب العراقي من الضروري التوجه المنظم والهادف نحو دراسة موضوعية وشاملة لخصائص الوضع العراقي وآفاق المستقبل القريب. وتوظف في تلك الجهود أفضل قدراتنا الوطنية في الخبرة والمعرفة المتخصصة. وللبحث بإخلاص عن شروط ولادة الكتلة ألاجتماعية الكبرى التي تستطيع فرض حرمة الدم العراقي وانطلاق النهضة الشاملة على مسار آمن .
ونرى لذلك تغطية الموضوعات ذات العلاقة لأعداد الخلفية التحليلية للمرحلة الممهدة للتفاوض و منها:
ألانقسام الطائفي /ألاثني ، الخلفيات ألاجتماعية - الثقافية واليات تعميق ألانقسام في السنوات الماضية؛ الدستور وإعادة بناء الدولة؛ الحراك السياسي الفئوي والحزبي وآفاق المستقبل ؛ التنمية ألاقتصادية المعاقة والنهضة المنتظرة؛السياق الدولي- ألإقليمي للانقسام والنزاع في العراق؛ سلوك النخب القائدة في العراق ودورها في مواجهة الفساد و التعطيل و التخريب وإسهامها في ألإصلاح و التغيير ألايجابي وإرساء مقومات السلم ألأهلي. ومن جملة أنشطة هذه المراجعة مؤتمرا واسعا يعقد لتناول الموضوعات آنفا بمنهجية وأمانة مهنية قدر ألإمكان . وذلك مقدمة للتفاوض بشأن المسائل الكبرى في العراق التي لم تحسم في مرحلة التأسيس. وأهمها حدود إقليم كردستان و تعريف صلاحيات السلطة ألاتحادية في إدارة الثروة وألأمن على مستوى ألأقاليم والمحافظات في كل العراق . وتقييم التجربة الحالية للفدرالية والتصورات المعروضة في الساحة السياسية. وهل ينظر الى العراق خارج كردستان على انه إقليم واحد مثل كردستان ويجب أن تكون له حكومة يتفق على معايير تشكيلها ،أم يبقى هكذا يدار بالسلطة ألاتحادية . أو يوزع على أكثر من و لأية تنتمي إلى إقليم واحد في مقابل كردستان ، أو عدة أقاليم متماثلة أو مختلفة تتصل مباشرة بالسلطة ألاتحادية . إن الدستور بحاجة إلى تعديل ، لإزالة الغموض وعدم التحديد المتعمد بسبب صعوبة التوافق على الوضوح في حينه. ويعبر التعديل المنتظر عن نتائج إعادة التفاوض التفصيلي بين المجموعات السكانية: الكرد والعرب ثم السنة والشيعة والمجموعات ألأخرى. وتبقى مشكلة حل النزاع على السلطة في المركز مسألة مهمة والتعامل معها يقتضي ألإفاضة في عرض الحقائق دون لبس وبشفافية تامة مع تعريف إجرائي لمفاهيم المشاركة والشراكة والتوازن وغيرها كي لا توظف في الجدل الحزبي بطريقة تغذي ألارتباك وعدم ألاستقرار .
هذه المسائل لا تتمكن الحكومة من حسمها لأنها أساسية وذات صفة تتجاوز ألأحزاب إلى العراقيين والجماعات التي ينتمون إليها بفعالية سياسية الآن . إن السلطة ألاتحادية في بغداد ، بحكم الدستور وواقع تشكيل مجلسي النواب والوزراء، لا تستطيع مفاوضة ألأكراد نيابة عن العرب لأنها حكومة لكل العراقيين، وهذه الحقيقة من جملة أسباب ألاستعصاء. ولنفس السبب تعجز عن مفاوضة طرفي النزاع الطائفي خارج كردستان وفي الوسط العربي بالذات . وعندما اعتمدت الديمقراطية النيابية ، وأصبحت صناديق ألاقتراع في غاية ألأهمية ، تفاعل واقع ألانقسام الطائفي/ ألاثني مع التعددية الحزبية والزعاماتية بطريقة أدت إلى صعوبة الوصول الى حلول مقنعة لكافة ألأطراف. لأن جميع المسائل أصبحت موضوعا للتنافس بين ألأحزاب والزعماء داخل المجموعات الطائفية /ألأثنية ،ذاتها، وصارت العلاقات بين الطوائف محكومة بذلك التنافس.
ولابد من التراجع إلى قواعد عمل سياسي تساعد حقا على اكتمال التأسيس عبر التوصل، بالتفاوض فيما بين ممثلي الجماعات آنفة الذكر ، إلى تسوية مقنعة لمسائل الخلاف. و يكون النظام السياسي موضوعا لتلك المفاوضات ، وكذلك بنية الدولة على المستوى ألاتحادي والتشكيلات ألإقليمية والمحلية ، وتوزيع الصلاحيات والواجبات والضمانات ألأمنية . ومهمات النهوض ألاقتصادي عبر إرساء مقومات التصنيع وقاعدة اقتصادية عريضة. مع مناقشة مطلب اللامركزية المالية الواسعة ، والتي يعارضها موضوعيا واقع الهيمنة المطلقة للمورد النفطي و التركز الجغرافي للثروة النفطية. ويقال الشيء نفسه حول الموقف من المنظمات المسلحة و مرتكبي جرائم العنف السياسي و ألإرهاب، ومتطلبات حماية الديمقراطية ، وترسيخ قيم التداول السلمي للسلطة، وقانون المسائلة والعدالة ، والموقف من القوى الرافضة للنظام الجديد والجهات الداعمة لها ، و مؤسسات ترويج دعواتها.
التفاوض بين المجموعات السكانية عبر ممثليها هو السبيل لتجاوز سلبيات ألأداء السياسي في السنوات الماضية، وذلك بقطع الطريق أمام المتاجرة بحقوق ودماء الناس.
إن المراجعة المنشودة والتفاوض الذي تفضي إليه يؤدي إلى إضعاف دوافع الخصومة حول إشغال المواقع الرئيسة في حكومة المركز في ألأمد القصير والمنظور، وتقليل أهمية السلطة الحكومية ومواقعها، في الوجدان المتوارث، بالتزامن والتغذية المتبادلة مع تقليل ألاعتماد على الثروة النفطية . ببساطة المطلوب بلورة آلية للتفاوض بين المجموعات السكانية بطريقة مبتكرة لحسم المسائل الكبرى. وبخلاف ذلك تبقى المخاطر محدقة بالعراق وشعبه بعدما لاحظنا أنماط السلوك السياسي التنافسي التي تغذي النزاع حول المسائل العالقة وتذكي نيران الحقد وتهدد الناس ألأبرياء على مدار الساعة بأمنهم وأبنائهم و أعراضهم و حقهم في العيش الكريم. العراق بحاجة ماسة إلى إنهاء جذري للنزاعات وتجاوز منطق التسويات الهشة المشروطة بالأشخاص وألأحزاب. ومن المنطقي أن يرفض العراقيون، وبشجاعة وإصرار، تعليق حقهم في ألأمن والكرامة على مزاج الزعماء وتوازن مصالح المتنافسين على المواقع الحكومية . وللوصول إلى مثل هذا الوضع النهائي من الضروري إعادة تأكيد المبادئ التي تقوم عليها المجتمعات المعاصرة و المتحضرة و تناولها بالشرح التفصيلي والمكاشفة العميقة لبيان مدى ابتعاد الحراك السياسي والثقافي عن تلك المبادئ. ومن بينها إعلان المؤسسات الدينية التزامها بحرية ألاعتقاد الديني للمسلمين وغير المسلمين و إدراكها لمقدمات هذا ألالتزام ومرادفاته ، ومنع التحريض على العداوة، مباشرة أو بصورة غير مباشرة ، ارتباطا بالعقائد الدينية. وأيضا، رفض الخطاب العنصري الذي يتهم الشعوب والجماعات البشرية بالدونية والشر . وتحريم التمييز ضد البشر وألانتقاص من حقوقهم المدنية والسياسية لأي سبب كان . وكذلك من الضروري معرفة النطاق الممكن لعمل النظام السياسي وجهاز الدولة ، والتكيف مع هذه الحقيقة مثل كل الشعوب ألأخرى . و أن يستعد العراقيون لمواجهة متطلبات النهوض ألاقتصادي وما يقتضيه من نزاهة و كفاءة . والأكثر أهمية أن العراق ملك الشعب العراقي وحده تاريخا و حاضرا ومستقبلا وأن يستعد الشعب للدفاع عن حقه هذا مها كلف ألأمر. أن تمثيل المجموعات السكانية في التفاوض المنشود يمكن بحثه في سياق المراجعة التي تهيئ القاعدة المعلوماتية والتحليلية والنماذج البديلة لمعالجة المسائل التي كانت مستعصية، لتسهيل العملية الجديدة . وهذه المهمات تتطلب مرونة عالية من لدن الجهات المتنفذة في الشارع العراقي لاختيار السبيل ألأمثل لتسمية الممثلين بحق لأطراف ألاختلاف والتنازع . ثم يجري التفاوض باستقلال عن مؤسسات السلطة القائمة وتقدم للمتفاوضين تسهيلات كافية ،كما سلف ، ومنها كافة المعلومات والوثائق و الدراسات وكل هذه المتطلبات تهيؤها فترة المراجعة والمؤتمر العام الذي يسبق التفاوض. وفي النهاية يعدل الدستور وتصدر القوانين بما يتفق عليه.
**********
دورالقوى اليسارية في انتفاضات الربيع العربي
د.عودت ناجي الحمداني
توحدت الاهداف والشعارات في الاحتجاجات المناوئة للانظمة الشمولية وتمحورت حول اسقاط النظام و المطالبة بالديمقراطية والعمل والعدالة والمساواة وغيرها من المطالب الاساسية للمواطنين. وبالرغم من سقوط انظمة الحكم في مصر وتونس وليبيا واليمن فان الاحتجاجات ما زالت متأججة بدرجات متفاوته لان القوى الاسلامية التي قبضت على السلطة السياسية في هذه البلدان تفتقر الى برامج تغيير جوهرية لاعادة هيكلة الواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي نحو الحداثة والتجديد وبناء المؤسسات . واخذت تمارس الاقصاء السياسي والتهميش والعداء للقوى اليسارية والعلمانية ولحقوق الانسان ولحقوق المرأة بشكل خاص.
فالايديولوجية التي تتبناها القوى الاسلامية تقوم على مبدأ الخلافة والتوريث و تطبيق الشريعة و اسلمة المجتمع وبذلك تتعارض تعارضا كليا مع الديمقراطية وحقوق الانسان. ولهذا نجد تراجع نفوذ القوى الاسلامية وافول نجمها بعد اشهر معدودة من اعتلائها سدة الحكم في تونس ومصر وليبيا واليمن . واما في سوريا فان المذابح والمجازر التي تنفذها القوى الاسلامية المتطرفة كشفت حقيقتها على الصعيدين المحلي والدولي. ولهذا لم يعد للاسلاميين حظوة بنفس الوجاهة والشعبية التي كانوا يتمتعون بها قبل وصولهم للسلطة . وقد كشفت الدلائل والحقائق على الارض ازدواجية خطابهم السياسي التكتيكي لكسب الوقت والانقضاض على ما هو تقدمي وعصري. فقد أجبرهم الوضع الجديد والضغط الشعبي على تبني مواقف وإعلان آراء لا تتطابق مع خطابهم الديني والفكري الذي يتفلسفون به منذ عقود. و ادى تكالبهم واصرارهم على احتكار السلطة الى كشف زيف شعاراتهم وفقدان الثقة بهم مما اجبرهم على اتخاذ مواقف توفيقية في محاولة انتهازية للتقرب الى الناس وكسب ود الشعب .
وعليه فمن الصعب الجزم بان الربيع العربي سيعطي ثماره ويزدهر في المدى المنظور. فمازال الهيجان الثوري محصورا في الدول العربية الخمس مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا. ويبقى الرهان الحقيقي معلقا على مدى تعاضد القوى التي لها المصلحة الحقيقية في الانتقال نحو الديمقراطية وبناء دولة المواطنة.
فمن الأسباب الرئيسة التي ادت الى اندلاع الاحتجاجات اوما يعرف بالربيع العربيّ سيادة الاستبداد والقهر والظلم وغياب العدالة الاجتماعية والتوزيع غير العادل للثروات الوطنية واستشراء الفساد والبيروقراطة والمحسوبية في الإدارة والقضاء، وتعاظم معدلات البطالة في أوساط الشباب من خريجي المعاهد والجامعات ومصادرة حقوق المواطنين وحرياتهم وكرامتهم. وفي هذا الصدد لا يمكن اغفال تداعيات الأزمة الاقتصاديّة والمالية للرأسمالية التي اجتاحت البلدان الراسمالية وتداعياتها على بلدان الربيع العربي. فقد أسهمت الازمة بقسط كبير في تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية من بطالة وفقرٍ وارتفاع اسعار وديون خارجية الأمر الذي رشح الوضع في تلك البلدان للانفجار وحدوث الغليان الثوري.
وقد برزت القوى المحركة للانتفاضة من مختلف الشرائح الاجتماعية كالعمال والكسبة والفقراء والمثقفين والطلبة والشباب وبعض الفئات البرجوازية المتضررة من الاستبداد . وقد لعب الشباب دوراً متميزاً في تفجير وقيادة الاحتجاجات والاعتصامات. وفي هذا الحراك فرضت المرأة نفسها في واقع الاحداث وتجاوزت دعاوى وفتاوى المشعوذين والمتاجرين بالدين وجعلت وضع المرأة بالمجتمع والموقف من حقوقها ومساواتها بالرجل معيارا لهذا النظام او ذاك الحزب.
و بالنسبة للقوى اليسارية والعلمانية فلم يبرز دورها كقوة طليعية حاسمة ومؤثرة في الغليان الشعبي. فالارهاب والملاحقات المستمرة التي تتعرض لها من قبل الانظمة الدكتاتورية اضافة الى اساليب عملها التقليدي وبطء مبادرتها الثورية أدت الى اضعافها وفقدانها لقدرتها التعبوية . وقد ادى ذلك الى انحسار الافكار الليبرالية والشيوعية وانتشار الافكار المثالية والخرافية التي تغذيها القوى السلفية وهذا ما يفسر السبب في نضج الظروف الموضوعية للانفجار الثوري وضعف العوامل الذاتية.
وقد افرزت الاحتجاجات تفاوتا واضحا في دور القوى اليسارية والعلمانية من بلد الى اخر . فالنقابات العمالية في تونس لعبت دوراً حاسما في حسم الصراع لصالح الشعب على عكس ما كان عليه في مصر وليبيا واليمن وسوريه. ففي ليبيا لم نشهد أي تحرك للقوى اليسارية والديمقراطية لأنها غير موجودة بالأصل بسبب ارهاب نظام القذافي الذي اقتلع جذورها بالقتل والشنق والسجون والتعذيب. ومنذ تولي القذافي السلطة في عام1969 فان ليبيا لم تشهد أي هامش لحياة سياسية أو برلمانية او معارضة مرخص لها ولهذا صبغت الاحتجاجات بالعشوائية والكيدية والثأرية والقبلية في الصراع من اجل تغيير النظام و سن دستور جديد وتحسين الظروف المعيشية . وباختلاف ليبيا كان لليسار اليمني حضورا بارزا في الاحتجاجات اليمنية وإنفردت بعض التظاهرات برفع صور الثائر جيفارا والماركسي الصلب عبد الفتاح إسماعيل. اذ رمى الحزب الإشتراكي اليمني بثقله في المعركة وخاصة في مدن الجنوب على الرغم من الطابع العشائري والقبلي للمنطقة. وفي سوريا لم تشترك الأحزاب الشيوعية في الاحتجاجات وهما حزبان منخرطان في الجبهة الوطنية. ويبرر الشيوعيون ذلك بسبب المؤامرة الخارجية التي تتعرض لها بلادهم.
أما في مصر فقد تماها إشتراك الشيوعيين مع بقية بنات وأبناء الشعب المصري ولم يتميزو ككتلة مستقلة بسبب تنظيماتهم المتواضعة مقارنة بالأحزاب الأخرى سواء اليسارية أو الإسلامية . وفي تونس كان للحزب الشيوعي العمالي دورا متميزا في الأحتجاجات . وفي البحرين إشترك اليسار البحريني بفعالية مع القوى الاخرى في الاحتجاجات الجماهيرية من اجل الحرية وتحويل النظام السلطوي الى ملكية دستورية.
ونستنتج من ذلك ان نجاح القوى اليسارية في هذه المعركة الشرسة سيكون مرهونا بقدرتها على جر القوى الدينية الى معركة البناء بدلا من ان يجرها الاسلاميون الى معركة تطبيق الشريعة. وتجارب التاريخ تؤكد بما لا يقبل الشك ان حالات المد السلفي او الايديولوجي كانت دائما مرهونة بتراجع قوى اليسار والشيوعية.
ونعتقد ان ضعف الحركة الشعبية وأزمتها وعدم قدرتها على التاثير الفعال في الساحة السياسية يكمن في غياب الحزب الثوري القادر على قيادة الحركة العمالية و تحويل الوضع الثوري إلى ثورة ظافرة لحسم السلطة السياسية. ان الحزب الثوري من الطراز الجديد الذي يختلف بنظريته واهدافه عن الاحزاب البرجوازية التقليدية سيكون ضمانة اكيدة لانتصار الثورة وتحقيق اهدافها في بناء الدولة المدنية.
*****
ص10
نتيجة لسوء الوعي التربوي
طفل يحترق
في سيارة أبيه
اسعد عبد الله عبد علي
أفاد خبر تناقلته وكالات الاخبار المحلية، أخيرا، ان طفلا في جنوب محافظة كركوك، لقي مصرعه محترقا اثر لعبه بولاعة سيارة والده. حيث قال المصدر الخبري "ان الطفل (5 سنوات) كان جالسا داخل سيارة والده, ولعب بالولاعة، فاحترقت السيارة، ولم يتمكن احد من انقاذه من لهيب النار، إلى أن جاءت فرقة الاطفاء المدني لمكان الحريق، وأطفأته وأخرجوا جثة الطفل".
فالقضية لا تتعدى تقليد فعل الاب. أي ان الطفل شاهد اباه وهو يستخدم ولاعة السيارة ليشعل سيكارته. فقلد فعل اباه وكانت النتيجة ان يموت حرقا!
ان قضية التربية باتت من المشاكل الكبيرة في حياتنا، نتيجة الفوضى وعدم ممارستها بطريقة مثلى، والنتيجة هي ولادة جيل مشوه من حيث التكوين الشخصي، بسبب البناء غير السليم للشخصية.
تصور معي: "شخص اراد ان يبني بيتا ولم يتبع الطرق الصحيحة في البناء، ولم يستشر الاختصاصيون، فكيف سيكون حال هذا البيت؟".
بالتاكيد انه لن يصبح بيتا امينا، وسيشكل خطرا على كل من يسكن فيه وقربه. لذا ان البناء الشخصي للاطفال يحتاج إلى اتخاذ الأساليب الصحيحة في التربية. فكثيرا من الآباء لا يحترسون من تصرفاتهم امام ابنائهم. فمثلا يضرب زوجتة امام اطفاله! وهذا الأمر سيولد شرخا كبيرا في شخصية الطفل. او يكذب الأب على طفله في امر ما, ما يفقد الابن الشعور بأهمية الصدق. والطفل في طبيعته يقلد الاكبر منه سنا، فإذا كان الاب عنيفا أو كاذبا، فلا عجب ان أصبح الطفل شبيها لأبيه من ناحية هذه السلوكيات!
كذلك هناك من الآباء يتركون أطفالهم أمام التلفاز من دون رقابة، ومعلوم إن الكثير من الفضائيات تعرض برامج وأفلام عنف أو رعب، ما ستؤثر على سلوك الطفل وتشوه تكوينه الشخصي!
إننا نحتاج الى استشاري تربوي تراجعه العائلات، لا سيما حديثي الزواج، ليساهم في رفع وعيهم التربوي، ويرشدهم إلى الطرق السليمة في التربية، وينبهمم بالمحذورات في السلوك التي يجب الابتعاد عنها.
ومن دون هذا الاجراء سيستمر الاخفاق في التربية، وستخرج إلى الحياة أجيال جانحة وغير سوية.
*******
قلعة أربيل.. أقدم جوهرة معمارية
أربيل - وكالات
في قلب مدينة أربيل توجد تلة قديمة يبلغ ارتفاعها ما بين 25 إلى 30 مترا فوق سطح الأرض. وعلى قمة هذه التلة تقع واحدة من أقدم المدن في العالم، والمعروفة بإسم "قلعة أربيل". تبلغ مساحة هذه المدينة المحصنة 102 ألف متر مربع، وتقع في منطقة شهدت احتلالا مستمراً منذ ما لا يقل عن 5 آلاف سنة قبل الميلاد.
اللون الأصفر والرصاصي للقلعة والجدار المحصن المحيط بها يمنحها مشهدا فريدا في منطقة الشرق الأوسط.
تضم التلة المحصنة زهاء 100 منزل تقليدي، تم بناؤها متجاورة مع بعضها لتشكل جدارا محصنا يشبه إلى حد كبير القلاع المحصنة في العصور الوسطى، ويمكن الوصول إليها من خلال متاهة من الأزقة الضيقة. كما تضم التلة ثلاثة سلالم على منحدراتها الشمالية والشرقية والجنوبية، تؤدي إلى أبواب المنازل الخارجية المبنية على الحافة.
في الأصل، لم يكن هناك سوى منحدر واحد هو المنحدر الجنوبي الذي يطل على بوابة ضخمة مقوسة تؤدي إلى ساحة صغيرة مفتوحة، والتي بدورها تؤدي إلى أربعة أزقة رئيسة متشعبة في كل الاتجاهات مثل أغصان الشجرة.
ورغم صغر حجمها، تم تقسيم القلعة إلى ثلاث مناطق، هي السراي والتكية وطوبخانة. وقد احتلت العائلات الكبيرة والبارزة منطقة السراي، وخصصت منطقة التكية لمنازل الدراويش، ويعيش في الطوبخانة الحرفيون والمزارعون.
خلال عشرينيات القرن الماضي، كان هناك زهاء 500 منزل داخل القلعة. وبدأ عدد السكان ينخفض تدريجيا خلال القرن العشرين عندما انتقل السكان الأكثر ثراء للعيش خارج القلعة في منازل أكبر فيها حدائق. ووفقا لتعداد عام 1995، بلغ عدد سكان القلعة 1600 نسمة يعيشون في 247 منزلا. وقد اعترفت حكومة إقليم كردستان بأهمية القلعة، وهي تعمل حاليا مع اليونسكو لحماية وصيانة هذه الجوهرة المعمارية. ففي عام 2007، جرى ترحيل سكان القلعة لبدء أعمال البناء والترميم. وسمح لعائلة واحدة مواصلة العيش فيها حتى لا تفقد لقبها كأقدم قلعة مؤهلة بالسكان منذ 8000 عام، وتخطط الحكومة لنقل 50 أسرة للعيش في القلعة فور الانتهاء من أعمال الصيانة.
*********
عناصر الفولكلور.. استلهمها الادباء في ابداعاتهم
الفلكلور هو مجموع ما ابدعته الشعوب من اول تاريخها في ميادين عدة، كالعقيدة والثقافة والادب والفن والمعمار والصناعات. لذلك نجد فيه مظاهر مختلفة من حضارات الشعوب خلال اطوار تاريخية.
وقد أولى بعض الدول دراسة الفولكلور الشعبي عناية فائقة. فما معنى فولكلور، ومتى بدأ الاهتمام به وهل اضاف جديدا في تراثنا الفكري؟.
لقد صاغ مصطلح فولكلور العالم الانكليزي سيرجون وليام نوفر سنة 1846 للدلالة على تقاليد الامم من حيث قدرتها الابداعية التي تظهر آثارها في فنونها وطقوسها وعاداتها، وهو يكشف عن ذات الانسان من خلال صور واشكال ووسائل خلقه الفني. وهذه القدرات الابداعية تتناقل مشافهة. فمؤلفها مجهول، وتعد من صنع الناس جميعا، وكل يضيف اليها من ابداعه شيئا ثم يتبناها المجتمع ويتناقلها على الصورة التي وصلت اليها.
وتشمل دراسة الفولكلور الاغنية الشعبية والرقص الشعبي والحكايات الشعبية وقصص الخوارق والعقائد الشعبية، وبذلك يفهم الفولكلور على انه موروثات ثقافية.
وعلى الرغم من ان كلمة فولكلور قد مضى على ترويجها اكثر من قرن، فليس هناك اتفاق تام على ما تعنيه هذه الكلمة، الا ان الفكرة الشائعة في الوقت الحاضر هي ان الفولكلور عبارة عن شيء مرادف للتراث، وهو شيء انتقل من شخص لآخر عن طريق الذاكرة او الممارسة.
وتنحصر اهداف دراسة الفولكلور في حفظ التراث واحيائه من اجل الابقاء على السمات القومية للمجتمعات الانسانية.
ومنذ القرن الثامن عشر كانت جميع الاغاني عملا يقصد به المشاركة في حركة التحرر الوطني واظهار الطابع المحلي والقومي للاغنية والموسيقى الشعبية، ومثل ذلك ما قام به الموسيقار البولندي شوبان في مؤلفاته التي استقاها من الرقصات الشعبية (البولونيز) و(والمازوركا) كما لقيت موضوعات الادب الشعبي اهتماما كبيرا من جانب الادباء فأصبحت موضوعات الادب الشعبي منهلا عذبا استلهموا عناصرها في اعمالهم الفكرية الحديثة.
فقد اخذ شكسبير مقاطع وعناصر من هذه الاداب الشعبية صاغها في اعماله الخالدة وبمرور الزمن بدأت مختلف حكومات العالم تحس بأثر احياء الفنون الشعبية ودورها في ابراز السمـــات القومــــية للامــــة. فأنشأت المراكــــز المتخصـــصة لدراسة الموسيقى والاغاني الشـــعبـية والـفــنـــون المرتبطة بالجماهير. كما اصبح الفولكلور مادة اكاديمية في مختلف المعاهد والكلــيات واكاديـمـيات الموسيقية في العالم.
واخيرا لابد من القول لقد اصبحت الدراسات الفولكلورية مناهجها الخاصة بها، والتي تفيد من تتابع الابحاث الاجتماعية والانثــروبــــولــــوجية الى جانب العلوم الانسانية الاخرى، وهي تعين على محاولة الكشف عن تطور الثقافات والآداب والفنون في مختلف البيئات والمراحل. وقد اشتهرت جمعيات خاصة بهذه الدراسات او بالدعوى الى الاهتمام بالعناصر والمواد الشعبية الحية.