العدد 207 الخميس 20 حزيران‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 
 
ص1
 
الأحرار ترى في "سانت ليغو" ممثلاً للفقراء
المحكمة الاتحادية ألزمت الكتل بعدم مصادرة أصوات الناخبين
 
بغداد – بسام عبد الرزاق
بعد أن استأنف مجلس النواب عقد جلساته ، ظهرت مرة اخرى الخلافات حول القوانين المزمع إجراء تعديلها وتمريرها، كون الفصل التشريعي هو الأخير في عمر البرلمان الحالي.
 
النائب عن كتلة الأحرار رياض غالي قال لـ"طريق الشعب"، أمس، انه "تم الاتفاق بين أغلبية الكتل السياسية على تمشية القوانين المهمة كـ(قانون الأحزاب، قانون الانتخابات، قانون التقاعد ومنحة الطلبة)، خاصة وان البرلمان يمر بآخر فصل تشريعي".
وذكر غالي أن "كتلته رفضت رفضا قاطعا الحديث عن العودة لقانون الانتخابات السابق، والذي تكون القائمة فيه مغلقة"، مضيفا "هناك بعض الكتل الكبيرة تريد العودة بالانتخابات إلى نظام القائمة المغلقة، الذي نراه يكرس الدكتاتورية، ويتم اختيار أعضاء القائمة فيه لخدمة مصالحهم. ويتم طرح هذا الموضوع نتيجة لفشلهم وعدم رغبة الشارع في تجديد انتخاب هذه الشخصيات، والتي فشلت في الآونة السابقة".
ولفت غالي الى ان "هذا القانون يكرس بقاء الفاسدين"، وانه "من مصلحة الشعب العراقي ان تكون الأسماء أمامه، وينتخب مَن عمل، لا مَن فشل".
وأضاف ان "هناك أفرادا دخلوا إلى مجالس المحافظات وحصلوا على مناصب مهمة، وهذا دليل على مشاركة جميع ممثلي الشعب في اتخاذ القرارات وتقديم الخدمات، ومن يرغب في القائمة المغلقة، يريد في الوقت ذاته ان يأتي بمرشحين يقبلون بالاملاءات، ولا يعطي الحرية للشعب في اختيار من يمثلونه، فأين هي الديمقراطية؟".
وأوضح غالي ان "القانون القديم يسرق أصوات الكتل الصغيرة، وقد بذلنا جهدا كبيرا في انتخابات مجالس المحافظات لتشريع قانون (سانت ليغو) كونه يمثل الفقراء، ولا يعطي أصوات الناخبين للكتل الكبيرة".
من جانبه، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي ان "كتلته لم تحسم خيارها بعد، وهم يناقشون جميع الخيارات"، وذكر "ان الكتل الأخرى طرحت العديد من الآراء، ومنها القائمة المغلقة والمفتوحة، ونظام الدائرة الواحدة والدوائر المتعددة، ونحن إلى الآن نناقش إجراء التعديلات التي ألزمتنا بها المحكمة الاتحادية، فضلا عن وجود قوى تريد ان يكون قانون (سانت ليغو) هو البديل، الذي جرت وفقه انتخابات مجالس المحافظات".ولفت الساعدي إلى ان "المهم في هذا كله، اننا ملزمون بقرار المحكمة الاتحادية، التي نقضت فقرات ضمن هذا القانو? وعلينا إجراء التعديلات اللازمة". أما النائب احسان العوادي فقد شدد على ضرورة الاستمرار في تطبيق قانون (سانت ليغو) لاحتساب المقاعد الانتخابية، معللا ذلك بانه يضمن مشاركة واسعة في الانتخابات والحفاظ على أصوات الناخبين. وأشار العوادي في تصريح لوكالة (الفرات نيوز) إلى ان "الكتل الكبيرة لا يروقها هذا القانون باعتبار إنها تفقد من مقاعدها الشيء الكثير، لكن في نفس الوقت لو نُظر بصورة عامة لحقيقة الأمر لذهبنا باتجاه ترسيخ هذا القانون لأنه يدل على إرادة الناخبين".
 
 
********
 
الشيوعي العراقي: «سانت ليغو» عادل ومنصف
 
بغداد – طريق الشعب:
قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الدكتور عزت أبو التمن، ان المحكمة الاتحادية في قرار لها اعتبرت تجيير المقاعد الشاغرة، إن وجدت، إلى القوى الفائزة مخالفاً للدستور ولحق المواطن في اختيار من يريده. ولفت أبو التمن في تصريح لـ»طريق الشعب»، أمس، الى انه «على هذا الأساس بات من الضروري أن يبادر مجلس النواب الى تصحيح الموقف والاستجابة لقرار المحكمة، وإرجاع الأمور الى نصابها، قبل إدخال التعديل غير الديمقراطي والجائر، الذي أجراه مجلس النواب في دورته السابقة على قانون الانتخابات، وصودرت بموجبه ملايين الأصو?ت بدون وجه حق».
وذكر ان «مجلس النواب خطا خطوة ايجابية بالاتجاه الصحيح عندما عدّل قانون انتخابات مجالس المحافظات واعتمد طريقة (سانت ليغو) في توزيع المقاعد، وهي طريقة عادلة ومنصفة وتضمن عدم مصادرة رأي الناخب، وهي ستكون بهذا المعنى حافزا له في الذهاب الى صندوق الاقتراع، وهو مطمئن بأن لا وجود لقانون سلط على صوته ورأيه، وهو حر في ان ينتخب الأكفأ والانزه والمخلص، وخصوصاً جربنا الطريقة السابقة، وما أفرزته من هيمنة لكتل معينة، فماذا كانت الحصيلة والأداء؟».
وأشار أبو التمن الى «إن من الطبيعي مناقشة مجلس النواب هذا الأمر في ضوء قرار المحكمة الاتحادية، والأمل في ان يجري التمسك بطريقة سانت ليغو أو العودة الى إسناد المقاعد الشاغرة إن وجدت الى الباقي الأقوى. وفي هذا انسجام مع التوجه الى ترسيخ الممارسة الديمقراطية الحقة، وفسح المجال لمشاركة أوسع للقوى الفاعلة في المجتمع بتياراتها وعناوينها السياسية والفكرية المتعددة». واختتم حديثه بان «من الخطأ الفادح تحميل طريقة سانت ليغو ما لا تتحمله. وان حصل تراجع في أصوات ومقاعد هذه الكتلة أو تلك فأسبابه ليست في الطريقة، بقدر م? هي في أداء هذا الطرف أو ذاك وممارساته الفعلية ومدى قناعة الناخبين».
 
 
*******
 
البرلمان منقسم بشأن المطالبة
بإلغاء تقاعد اعضائه
بغداد – مهدي محمد كريم:
تباينت آراء اعضاء البرلمان، بشأن المطالبات التي دعت إلى إلغاء رواتبهم التقاعدية؛ فمنهم من طالب بتشريع جديد لعملية دفع الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، فيما وصفها آخرون بأنها مزايدات سياسية.
عضو مجلس النواب عن كتلة المواطن عبد الحسين عبطان قال أن"مقترح كتلة دولة القانون بتخفيض الرواتب التقاعدين غير واضح المعالم وغير دقيق". وأضاف عبطان في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان "من المفترض ان يقدم الى البرلمان مشروع قانون في هكذا مسائل لغرض المناقشة، وليس مقترحاً غير مكتمل"، مطالباً "بتقديم القانون لمجلس النواب عبر مجلس الوزراء وليس عبر الإعلام". ويبدو ان المطالبات الشعبية التي روج لها ناشطون مدنيون على الفيسبوك وبعض الملتقيات تحولت تحت قبة البرلمان إلى تراشق بالاتهامات". ويقول مراقبون أن ما مجموعه 8? ألف من أعضاء مجالس المحافظات ومن النواب السابقين يمنحون رواتب تقاعدية عالية عن خدمة لا تتجاوز الأربع سنوات، وهم لا يتساوون مع باقي موظفي الدولة الذين خدموا البلاد عشرات السنين. لهذا يقترح البعض التوحيد في الامتيازات عبر تشريعات تراجع سلم الرواتب أيضاً. ويقول نواب آخرون ان زملاء لهم تحصلوا على امتيازات بحسب مناصب شغلوها سابقاً، مثل وزير أو مدير عام. ويرى عضو كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني النائب أسامة جميل ان "المطالبات بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان، مزايدات سياسية". ويقول جميل إن "النظام الدا?لي لمجلس النواب يساوي وظيفياً، بين درجة النائب والوزير"، مشيراً إلى أن إلغاء التقاعد للنواب، يجب أن تقابله التزامات أخرى".
 
*******
تموز: مسلحون في مراكز اقتراع الأنبار
 
بغداد – طريق الشعب:
أشرت منظمة تموز لمراقبة الانتخابات، إقبالا ضعيفا على انتخابات مجالس المحافظات في نينوى والأنبار بما يخص التصويت الخاص، مشيدة بعمل مفوضية الانتخابات من ناحية العمل التنظيمي.
وفيما لفتت المنظمة إلى ضعف وجود مراقبين دوليين لمجريات التصويت الخاص، اشارت إلى ظهور دعايات انتخابية قرب مراكز التصويت، مؤكدة حدوث مشادات كلامية وتضارب بالأيدي بين مراقبي الكيانات السياسية، فضلا عن ظهور مسلحين بملابس مدنية في بعض مراكز الاقتراع.
وقالت منظمة تموز لمراقبة الانتخابات في تقرير صدر عنها وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأربعاء، إن مرحلة الانتخاب شهدت "إقبالا ضعيفا على مراكز الاقتراع، في عموم المحافظات، وهذا يؤشر وجود نسبة قليلة في التصويت الخاص من قوى الدفاع والداخلية".
وأضاف التقرير أنه "لوحظ تواجد جيد لوكلاء الكيانات السياسية خلال فترة الاقتراع وبعدد كبير في بعض المراكز الانتخابية ما أدى إلى إرباك عمل المفوضية في تلك المراكز"، لافتا إلى أن "عملية الاقتراع جرت بانسيابية عالية في أغلب المراكز، وأن أداء وتعاون المفوضية على مستوى مكاتب المحافظات كانا جيدين". وأشار التقرير إلى أن "الوضع كان متباينا بين المحافظات، حيث حدثت خروقات أمنية في الأنبار ونينوى أسفرت عن سقوط ضحايا".
ونبه إلى "بروز مشكلة عدم وجود أسماء بعض العناصر في سجل الناخبين المخصص لمنتسبي القوات الأمنية، والذي توقعنا حدوثه بسبب ضعف التنسيق بين الوزارات الأمنية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، كاشفاً عن "وجود دعاية انتخابية بالقرب من العديد من المراكز الانتخابية في الأنبار ونينوى".
وأكد التقرير حدوث "إرباك في تنظيم طابور الناخبين، في عدد من المراكز الانتخابية، فضلا عن ضعف تواجد المراقبين المحليين والدوليين".
وكشف عن "حدوث مشادات كلامية في أكثر من مركز انتخابي أدت إلى تشابك بالأيدي، أحدها  في محافظة الأنبار"، لافتا إلى "وجود مسلحين بزي مدني في بعض المراكز الانتخابية في الأنبار".
واشار إلى "السماح لبعض الناخبين بالتصويت رغم عدم وجود أسمائهم في سجل الناخبين".  
وأضاف أن "تقارير مراقبينا تشير إلى ان نسبة المشاركة الإجمالية تقارب الـ 61 في المئة وهي تعتبر نسبة قليلة إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار نوع الفئة الناخبة وهي قوات أمنية مُنظمة".  وذكر التقرير أنه "لوحظ عدم وجود خطة لنقل الناخبين من وحداتهم إلى مراكز الاقتراع أدى إلى انخفاض نسبة المشاركة في بقية المحافظات، كما لوحظ إغلاق بعض المحطات في المراكز الانتخابية قبل موعد الإغلاق بسبب المضايقات داخل المراكز".
تفاصيل أخرى عن الانتخابات
على ص2
 
*******
 
التعليم: الحداد على أرواح طلبة جامعة
الإمام الصادق وتأجيل امتحان اليوم
بغداد ـ طريق الشعب:
اعتبرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس 20 حزيران الحالي، يوم حداد على أرواح الطلاب الذين قتلوا في تفجير حي القاهرة أول أمس. فيما قررت تأجيل امتحان اليوم الخميس إلى ما بعد الانتهاء من الجدول الامتحاني ليكون يوما أخيرا فيه.
وقال مدير دائرة العلاقات والإعلام للوزارة قاسم محمد جبار ، في بيان له، يوم أمس، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب وجه بإعلان الحداد في مؤسسات التعليم العالي ليوم غد الخميس (اليوم) الموافق 20 حزيران الحالي لاستشهاد وجرح العشرات من طلبة جامعة الإمام الصادق والمدنيين الأبرياء، بتفجير انتحاري استهدفهم حين كانوا يؤدون صلاة الظهر في مصلى جامع حبيب بن مظاهر الاسدي في حي القاهرة القريب من الجامعة"، داعيا إلى أن "يكون هذا الحداد مناسبة لتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الفرقة والطائفية والعنف بكافة أشكاله و?رسيخ معاني التعايش السلمي بين أبناء الشعب الواحد".
وتابع ان "الوزارة قررت تأجيل امتحانات يوم الخميس في الجامعات الحكومية والأهلية إلى ما بعد الانتهاء من الجدول الامتحاني ليكون يوما أخيراً فيه".
وختم البيان بالقول "تعزي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عائلات الشهداء وتتمنى لهم الصبر والسلوان، وللجرحى الشفاء العاجل".
 
*****
 
دعوة لإنهاء التهديد بالعقوبات على العراق
 
متابعة "طريق الشعب":
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بان كي مون مجلس الأمن الدولي إلى وضع حد لخطر العقوبات الذي لا يزال يهدد العراق منذ اجتياح نظامه المباد الكويت في العام 1990، وذلك بعد تحسن العلاقات بين البلدين. وإذ تطرق مون في تقرير لمجلس الأمن إلى المفاوضات بين البلدين حول المرحلة التي أعقبت الاجتياح، اعتبر ان أن البلدين بلغا "مستوى جديدا من الثقة وفتحا فصلا جديدا" في علاقاتهما. وبناء عليه، طلب بان كي مون، من مجلس الأمن إنهاء التهديد بالعقوبات أو استخدام القوة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وفي سي?ق آخر، أعلنت وزارة الخارجية، اطلاع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن على موقف العراق حيال استصدار قرار جديد بشأن إخراجه من الفصل السابع. وذكر بيان للوزارة أن "وزير الخـــارجية هوشيار زيباري التقى بسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين في بغداد ونائب ممثل الأمم المتحدة "اليونامي" في العراق، لاطلاعهم على موقف ورؤية العراق في المجلس حول إخراج العراق من أحكام الفصل السابع".
 
******
 
عبد المهدي اعتبرها "عدواناً على المجتمع وقيمه"
تسريب أسئلة "البكالوريا".. التربية: إنها شائعات
 
بغداد – قاسم السنجري:
حين تلقى أبو مصطفى رسالة نصية من أحد أصدقائه، يبلغه فيها إمكانية الحصول على أسئلة امتحان اللغة الانكليزية للصف السادس الإعدادي مقابل مبلغ 400 دولار، تردد بين رفض أو قبول العرض الذي يبدو مغريا، خاصة وأنه يرغب في رؤية ولده مصطفى قد تجاوز هذا الامتحان الصعب دون أية مشاكل تؤثر على معدله الذي يؤهله لدخول كلية الهندسة.
 
ويقول أبو مصطفى (48 عاما) في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن " هذا العرض لم يكن مقتصرا على اللغة الانكليزية، بل أنه تكرر في أسئلة المواد الأخرى، وبأسعار تتفاوت بين مادة وأخرى وحسب صعوبة المادة".
وحول إذا ما كان قد قبل بالعرض أم لا، يبين أن "العرض مرفوض جملة وتفصيلا، وليس العائق المادي هو السبب، بل هو قضية مبدئية في أن ترى ابنك قد نجح بإمكانيته الخاصة وجهوده، حيث أني لم ابخل عليه بتوفير بعض الدروس الخصوصية للمواد التي يشعر بأنه لم يفهم بعضا منها".
ويواصل أبو مصطفى، أن "ولدي وأنا نرغب في أن يحصل على معدل يؤهله لدخول كلية الهندسة، ولكني لا أريد ان يحصل على هذا المعدل بالغش".
وينقل أبو مصطفى عن ولده أنه أخبره بأن "تجمع الطلبة يكون قبل ساعة من موعد الامتحان، وفي امتحان مادة الأحياء وصلت لأحد الطلبة صورة عن نسخة من الأسئلة عبر الانترنت في جهاز الهاتف المحمول واطلع عليها عدد من الطلاب وبعد دخول قاعة الامتحان كانت الأسئلة مطابقة للنسخة التي حصل عليها الطالب، ولكن الطلبة ارتبكوا ولم يستطيعوا الإجابة وغادروا قاعة الامتحان بعد تسليم دفاترهم بيضاء".
ويتابع أن "تسريب الأسئلة نوع من التخريب، فالطلبة الذي تلقوا الأسئلة قبل موعد الامتحان سببت لهم إرباكا ولم يستفيدوا منها".
ويبدي أبو مصطفى استغرابه من هدف تسريب الأسئلة الوزارية "مقابل مبالغ مالية من الممكن توفيرها، وفي أحيان أخرى مجانا".
إلا أن مصدراً في وزارة التربية، يقول إن "هذه مجرد شائعات وليس لها أساس من الصحة".
ويؤكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "اللجان المشرفة على الامتحانات في الوزارة، هي لجان متخصصة وعلى مستوى عال من النزاهة والرصانة، ولا يمكن أن تتورط في هكذا تسريبات".
ويستدرك المصدر أنه "سمعنا في أروقة الوزارة أحاديث عن وجود تسريبات بخصوص الأسئلة الوزارية لكن لا يوجد إجراء رسمي حول تشكيل لجنة تحقيقية أو استقصائية حول الموضوع".
من جانبه، يقول عادل عبد المهدي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إنه "في الوقت الذي ينهمك فيه معظم الطلبة في دراستهم ويوصلون الليل بالنهار لتحقيق أفضل النتائج، نرى آخرين مشغولين بالاتصالات للحصول على أسئلة البكلوريا مباشرة وعبر الهواتف النقالة والانترنت". ويتابع عبد المهدي قوله، في مقال نشره على موقع المسلة الإخباري وتابعته "طريق الشعب" أمس، ان "الأمر تحول إلى تجارة رائجة لبيع الأسئلة سواء المزورة أو الصحيحة.. ويذكرون ان الأسعار وصلت لبيع أسئلة الامتحان الواحد بخمس "ورقات" قبل نصف ساعة من بدء الامتحانات.. بل ين?ل احدهم حادثة شاهدها بنفسه عن شخص ينادي في الشارع ملوحاً بجواله (أسئلة البكلوريا.. أسئلة البكلوريا، ثواب، ثواب)".
ويلقي عبد المهدي باللائمة على "تدني القيم والمهنية والجدية لدى قطاع غير قليل من الإداريين والأهالي والطلاب، كان مسؤولاً عن ذلك أيضا، فالمهم من جهة تحقيق المنافع والأرباح ولو بالخيانة والحرام، ومن جهة أخرى الحصول على الشكليات والنتائج حتى لمن لا يستحقها. فالحصانات الذاتية والأخلاقية في تراجع خطر".
ويرى عبد المهدي أن "الغش والتزوير وتسريب المعلومات أو بيعها -ومنها أسئلة الامتحانات- لا تختلف عن تهديد المدرسين، أو عن تسريب المعلومات التي تساعد الإرهاب على ضرب أهدافه، أو مساعدة المجرمين للقيام بأفعالهم القبيحة.. فهذه جريمة كبرى يجب ان تلاحق بكل جدية".
ويخلص نائب رئيس الجمهورية السابق إلى أن تسريب الأسئلة "عدوان على المجتمع وقيمه والمؤسسات الأساسية لبناء مواطنيه وأجياله المقبلة. وان على الوزارة، كما على الأهالي والهيئات الدينية والمدنية والإعلامية ان تلعب دورها لحماية سرية الأسئلة، ولمحاصرة الممارسات الإجرامية..، وإيقاع العقوبات الرادعة بفاعليها والمستفيدين منها".
 
********
ص2
 
الكهرباء: وضع الطاقة سيكون أفضل في رمضان ؟
 
بغداد – وكالات:
 أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الأربعاء، عن تحسن وشيك في تجهيز الطاقة الكهربائية خلال شهر رمضان القادم.
 وقال وزير الكهرباء كريم عفتان في تصريحات صحفية، أن "وضع الطاقة الكهربائية خلال الموسم الحالي سيكون أفضل من العام الماضي"، مشيرا إلى "وجود تحسن ملحوظ سيشهده شهر رمضان المقبل".
وأضاف عفتان إن "وضع الطاقة الكهربائية سيكون أفضل مع حلول شهر رمضان المبارك، إذ تم إضافة 5 آلاف ميغاواط إلى منظومة الطاقة الكهربائية".
وأوضح عفتان انه "وبعد هذه الزيادة، سيكون إنتاج الطاقة الكهربائية أكثر من 13 ألف ميغاواط ما سيؤثر إيجابا على الموسم الحالي". ويرى مراقبون انه لم يطرأ أي تحسن ملحوظ على معدلات تجهيز الطاقة الكهربائية، في وقت تزداد فيه درجات الحرارة خلال فصل الصيف الحالي.
 
 
 
********
حكومات محلية جديدة لمهمات قديمة
 
افضت المباحثات التي جرت بين القوائم الفائزة في انتخابات مجالس المحافظات، الى تشكيل عدد من الحكومات المحلية خلال الايام الماضية، بعد جولات ماراثونية من المباحثات المكثفة، بين شد وجذب؛ ركزت في بعض منها على توزيع المناصب، وكأنها هي الغنيمة المنتظرة وليس بحث البرامج التي يفترض انها الاساس في الاتفاقات.  فيما سيحسم امر تشكيل باقي الحكومات خلال الايام القريبة القادمة، وخلال هذه الايام ايضا ستحسم الانتخابات في محافظتي الموصل والانبار امر نتائجها، وعند ذاك تستكمل اجراءات هذه الدورة من العمليات الانتخابية.
 شهدت هذه العمليات بمجملها تغييرات غير قليلة؛ فغادرت مسؤولية موقع المحافظ شخصيات لم يتوقع البعض خروجها، فلم يبق من المحافظين السابقين سوى البعض منهم. فمنهم من أزاحته من المنافسة على الموقع نتائج الانتخابات سلفا، اذ جاءت النتائج مخيبة لآماله، فلم يحصل على اصوت  تؤهل للترشح. وهناك من لم تجد كتلته العمل المشترك، فدارت الحوار بنظرة لم تخل من الاستعلاء، ابعدت فرصة تجديد البعض الاخر، فيما كان تشكيل التحالفات الجديدة من الكتل الفائزة وراء عدم التجديد للآخرين.
 تجدر الاشارة هنا الى ان بعض التشكيلات جاءت عقب مباحثات ركزت على تقاسم المناصب.
 هكذا اذ لم تأت كل هذه التغييرات التي شهدها تشكيل الحكومات المحلية على وفق ما افرزته نتائج الانتخابات وحسب، بل شهدت العملية كذلك تغييرات في طبيعة التحالفات؛ اذ لم تحتفظ التحالفات السابقة بنفس تركيبتها، وذلك لعوامل عدة من بينها اختلاف الرؤى لطبيعة العمل والنظر للمهمات، واختلاف التصورات للعمل المشترك بين المتصدين للعمل السياسي.
مهما كانت الاسباب التي تقف خلف عدم التجديد لعدد من المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات، فان التداول السلمي للسلطة هو احد مبادئ الديمقراطية وميزاتها، فلا يمكن لاي شخص ان يكون بمنأى عن التغيير من الموقع الحكومي، فالمواقع السياسية هي ليست اقطاعات وملكيات مضمونة للشخصية السياسية التي تبوأت هذا المنصب او ذاك،  مهما بلغت تلك الشخصية من القوة والنفوذ والسطوة،  وبغض النظر عن الجهة التي ينتمي اليها، لذا على الجميع وعي هذه الحقيقة التي تفرزها الديمقراطية كفكر وكممارسة، وضرورة استيعابها كدرس مهم.
يتضح للمتابع ان نتائج تشكيل الحكومات المحلية، لم تتح لأي جهة معينة بمفردها اشغال المواقع الاساسية في مجالس المحافظات، فلا هيمنة ولا استحواذ شاملاً من كتلة بحد ذاتها، وهذه من الايجابيات التي تسجل. ولكي يتم تسجيل ايجابيات اخرى، يتطلب الامر، مغادرة العشوائية والارتجالية والاستعراضية في ادارة العمل، والتوجه الجاد نحو برامج مدروسة تستند الى الامكانيات المتاحة، وتحديد الاولويات بدقة، والتعاون الجاد في التنفيذ والمراقبة. فالمواطن ملّ الكلام والصور والشعارات، فهو يتطلع الى الأعمال الملموسة التي تتحدث عن نفسها.
 
جاسم الحلفي
 
********
 
مظهر صالح: لقد خدمتُ العراق ولستُ بمزور
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح، أمس الأربعاء، القضاء العراقي إلى إسقاط التهم الموجهة ضده في قضية التلاعب بأموال المزاد العلني للعملة، الذي يديره البنك المركزي ، حيث من المقرر ان تستأنف محاكمته ومجموعة من موظفي البنك، اليوم الخميس.
وقال مظهر في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن"الجهل والتجهيل وتشويه سمعة المتهمين، وصلت حداً غير معقول، كون أغلب الناس التي تجهل طبيعة السياسة المالية، أسهمت في كثرة الاتهامات الباطلة". ودعا نائب محافظ البنك المركزي السابق "القضاء العراقي الى أن ينصفه ويغلق ملف القضية"، مشيراً إلى ان "حالات الفساد فردية وهي موجودة في معظم المؤسسات المالية في دول العالم".
ودافع صالح عن نفسه بالقول أن "ما يحدث معيب، لقد خدمت العراق لسنوات طوال، ولم أزور شيئاً، وحين تركت البنك المركزي سلمت سبعين مليار دولار"، مستطرداً بالقول "إنصافاً لنفسي أقول بان الإدارة الجديدة للبنك المركزي عادت للعمل بكل القواعد القديمة مئة في المئة وحتى تعليماتنا التي اتهمنا بأننا أصدرناها للتلاعب، عادوا لتطبيقها في الوقت الحاضر، بل وبدأوا ببيع العملة حتى في أيام العطل من اجل ضخ الدولار في السوق للسيطرة على العملة النقدية".
 
 
 
********
 
دولة القانون رشح الطريحي محافظا لكربلاء
بعد احتجاجات.. مجلس ديالى يجدد انتخابه الحميري
 
بغداد – طريق الشعب:
انتخب مجلس محافظة ديالى، أمس الأربعاء، عضو ائتلاف عراقية ديالى عمر الحميري محافظا لدورة ثانية، وعضو كتلة الأحرار محمد جواد كاظم رئيسا للمجلس، فيما صوت المجلس على انتخاب عضو كتلة التآخي والتعايش كريم محمد علي نائبا أول للمحافظ، فيما غابت كتلة المواطن وائتلاف دولة القانون وباقي مكونات تحالف ديالى الوطني، في حين كشف ائتلاف دولة القانون، عن اتفاق الكتل الفائزة في انتخابات مجلس كربلاء المحلية، على اختيار مفتش وزارة الداخلية عقيل الطريحي محافظاً.
وقال عضو مجلس محافظة ديالى  عبد الخالق العزاوي إن "مجلس المحافظة عقد جلسته الأولى بمبنى محافظة ديالى وبحضور 18 عضوا من بين أعضاء المجلس البالغ عددهم 29 وهم 10 من عراقية ديالى وثلاثة من الأحرار واثنين من قائمة التآخي والتعايش وعضو ائتلاف العراقية الوطني الموحد وعضو ائتلاف عازمون على البناء".
وأضاف العزاوي، وهو عضو ائتلاف العراقية الوطني الموحد، أن "المجلس انتخب بالإجماع عضو ائتلاف عراقية ديالى عمر الحميري محافظا لولاية ثانية وعضو كتلة الأحرار محمد جواد كاظم رئيسا لمجلس المحافظة"،  مشيرا إلى  أن "المجلس انتخب بالإجماع عضو ائتلاف التآخي والتعايش كريم محمد علي نائبا أول للمحافظ".
وتظاهر مسؤولون في تحالف ديالى الوطني والعشرات من مؤيديهم، احتجاجاً على اتفاق الصدريين مع عراقية ديالى بمنح الأخيرة منصب المحافظ لها.
وقال مصدر في محافظة ديالى، إن "العشرات من أبناء وشيوخ عشائر ديالى المؤيدين لتحالف ديالى الوطني ومسؤولين من التحالف المذكور خرجوا صباح اليوم (أمس) بتظاهرة أمام مبنى مجلس المحافظة احتجاجاً على اتفاق كتلة الأحرار التي تمثل التيار الصدري مع عراقية ديالى على منح منصب المحافظ للأخيرة".
وأضاف ان "المتظاهرين طالبوا بأن يتولى منصب المحافظ الجديد عضو عن ديالى الوطني، فيما رفضوا تسمية المحافظ المنتهية ولايته ورئيس كتلة عراقية ديالى عمر الحميري للمنصب نفسه في الحكومة المحلية الجديدة".
وعدّت كتلة عراقية ديالى، أمس الأول الثلاثاء، تحالفها مع كتلة الأحرار "ضرورياً" في المرحلة المقبلة لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، منتقدةً ساسة لجأوا إلى "الطائفية" في تقسيم المناصب.
وحصل تحالف ديالى الوطني الذي يضم مكونات دولة القانون والمواطن وبدر والتيار الصدري والفضيلة على 12 مقعدا تلته قائمة عراقية ديالى المشكلة من ائتلافي (متحدون)، والعراقية العربية التي حصلت على عشرة مقاعد، وائتلاف العراقية الوطني الموحد بزعامة إياد علاوي حصل على مقعدين، والتحالف الكردستاني على ثلاثة مقاعد.
أما في محافظة كربلاء، فقد رجحت مصادر من  ائتلاف دولة القانون، أن يتم الاتفاق على حسم التشكيلة الحكومية لصالحه بالاتفاق على تسمية المفتش العام لوزارة الداخلية عقيل الطريحي محافظا لكربلاء، فيما تمت تسمية نصيف الخطابي رئيسا لمجلس المحافظة، لافتا إلى أن كتلتي المواطن والأحرار أبدتا "استياءهما" من تهميش دولة القانون لهما في التشكيلة الجديدة.
وقالت المصادر إن "ائتلاف دولة القانون في كربلاء اتفق مع حلفائه على تسمية المفتش العام لوزارة الداخلية عقيل الطريحي عن دولة القانون لمنصب محافظ كربلاء وتسمية نصيف الخطابي عن دولة القانون رئيسا لمجلس المحافظة"، مبينة أن الاتفاق يشمل ايضاً أن "يتولى يوسف الحبوبي عن قائمة اللواء منصب النائب الأول للمحافظ، على أن يتولى محمد الطالقاني عن تيار الدولة العادلة التي يتزعمها صهر رئيس الوزراء ياسر المالكي منصب النائب الثاني للمحافظ، في حين سيتولى حازم مجيد عن كتلة الفضيلة المنضوية ضمن ائتلاف دولة القانون منصب نائب رئيس مجلس المحافظة".
وتوقع المصدر أن "يعقد مجلس محافظة كربلاء اليوم جلسة مسائية للمصادقة على التشكيلة الحكومية المتفق عليها"، مبينا أن "تحالف (المواطن، وتيار الأحرار، وقائمة أمل الرافدين) أعرب عن استيائه من تهميشه في حكومة كربلاء المحلية ورفضه توزيع المناصب بهذا الشكل بقيادة تحالف دولة القانون الذي يمتلك 17 عضوا من أصل 27 عضوا في محافظة كربلاء".
 

*********
 
الأمم المتحدة: كل 4 ثوان يتشرد شخص حول العالم !
العراق ثالثا في أعداد اللاجئين بالعالم
 
 
متابعة طريق الشعب:
أعلنت الأمم المتحدة في آخر تقرير صدر عنها، أمس الأربعاء، أن عدد اللاجئين حول العالم وصل إلى 7.6 ملايين لاجئ وهو أعلى معدل له منذ عام 1994، فيما أشارت إلى أن خمس دول تصدرت النسبة الأكبر في أعداد لاجئيها، هي على التوالي، أفغانستان، الصومال، العراق، السودان، سوريا.
وقال التقرير الذي نشرته الـ "بي بي سي"، وتابعته "طريق الشعب"، أن  "عدد اللاجئين حول العالم وصل إلى 7.6 ملايين لاجئ في عام 2012 في أعلى معدل له منذ عام 1994"، مبينا، أن "55 في المئة من اللاجئين في العالم يأتون من خمس دول هي، أفغانستان، الصومال، العراق، السودان، سوريا". ولفت التقرير إلى أن "أفغانستان احتفظت بالمركز الأول كأكبر دولة مصدرة للاجئين يعيش 95  في المئة منهم في باكستان و إيران ، في حين جاءت الصومال في المركز الثاني يليها العراق"، منوها إلى أن " سوريا جاءت كأكبر رابع دولة مصدرة للاجئين".
وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس،  إن "هذه الأرقام مقلقة، فهي تعكس معاناة الفرد على نطاق واسع والصعوبات التي يواجهها المجتمع الدولي لمنع اندلاع الصراعات وإيجاد حلول في الوقت المناسب لها"، مشيرا إلى أن "هذا الرقم 7.6 ملايين لاجئ يعني أن كل 4.1 ثانية يتشرد شخص حول العالم ففي كل رمشة عين يضطر شخص إلى النزوح".
و يعرب المختصون بشؤون الهجرة عن استغرابهم من أن يأتي العراق في طليعة الدول الأكبر في هجرة سكانها، برغم التغير الذي طرأ على الأوضاع منذ 2003، فيما لا يصدم التقارير بعض المراقبين الذين يعزون ارتفاع أرقام اللاجئين والنازحين إلى تصاعد حدة الصراعات الداخلية والحروب، وارتفاع عدد ضحاياها من المدنيين، ويشير مختصون إلى أن أرقام الأمم المتحدة لم ترد فيها نسب التهجير الداخلي بسبب الحرب الطائفية؛ وبرغم ذلك فان نسبة المهاجرين من العراق لا تزال هي الأعلى في المنطقة.
 
 
*******
 
تصاعد العمليات الارهابية واستهداف المرشحين قبل يوم من انتخابات نينوى والأنبار
 
 
بغداد – طريق الشعب:
شهد يوم أمس، وهو اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع لانتخابات مجلسي محافظتي نينوى والأنبار، تصعيدا أمنيا، وهجمات إرهابية استهدفت عددا من المرشحين.
كشف مصدر امني مسؤول، عن نجاة مرشحين لانتخابات مجلسي محافظة الأنبار، ومقتل آخر في نينوى، في وقت تتزايد فيه عمليات استهداف المرشحين لهاتين المحافظتين.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه في حديث لوكالة «شفق نيوز» أمس الأربعاء، إن «المرشح عن قائمة متحدون، زهران محمد الهيتي، نجا من انفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته، بينما نجا مرشح آخر من القائمة ذاتها هو، غلد الحافظ مهدي بالطريقة عينها».
وأشار المصدر إلى ان «محاولتي الاغتيال وقعتا وسط هيت غربي الأنبار»، فيما لم يشر إلى الخسائر التي نجمت عن انفجارهما.
وفي محافظة نينوى، قال المصدر إن «رئيس تجمع العراق الموحد واثنين من إخوته قتلوا وجرح شقيقه الثالث وستة من أبناء عمومته بتفجير انتحاري بحزام ناسف وسط دارهم».
وكانت عمليات استهداف مرشحي الانتخابات لمحافظتي نينوى والأنبار المنوي إجراؤها يوم غد قد شهدت تزايدا في عمليات مهاجمة المرشحين وقتلهم، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تنفيذ تلك العمليات.
وسقط شهداء وجرحى صباح أمس في هجومين منفصلين في الموصل وصلاح الدين استهدفا قادة في جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك.
كما أفاد مصدر امني في صلاح الدين، بمقتل اثنين وجرح ستة بهجوم نفذه مسلحون على منزل النائب السابق والقيادي في جبهة الحوار وسام البياتي في ناحية سليمان بيك.
جدير بالذكر ان محافظة نينوى كانت قد سجلت أعلى نسبة قتلى بين المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات تلتها الأنبار وصلاح الدين.
وسبق للحكومة الاتحادية أن قررت تأجيل الانتخابات المحلية في الأنبار ونينوى لنحو شهر لـ»عدم» استقرار الأوضاع هناك، والخشية من تصدي جهات متطرفة لمسؤولية المحافظتين.
وكشف مصدر في قيادة عمليات نينوى، أمس، عن مقتل ثلاثة مسلحين وإلقاء القبض على 17 مطلوبا قبل ساعات من بدء حظر على سير المركبات يستمر لصباح يوم الجمعة لتوفير الأمن لعملية الاقتراع في الانتخابات المحلية.
وقال المصدر، إن «القوى الأمنية تمكنت في عملية دهم خاصة نفذتها في الساحل الأيسر من مدينة الموصل من قتل ثلاثة إرهابيين، كما ألقت القبض على ستة مطلوبين على وفق المادة 1/4 إرهاب  واحد عشر مطلوبا قضائيا»، مضيفا، ان «القوة استولت أيضا على كدس للعتاد».
وأوضح، أن «الكدس يشتمل على 54 عبوة ناسفة و3 عبوات لاصقة و7 بنادق كلاشنكوف و6 رمانات يدوية وصاروخ قاذفة آر.بي.جي ومواد تفجير عدد 12»، منوها، إلى أن الكدس «احتوى أيضا على منشورات محرضة على العنف».
وأعلنت قيادة عمليات نينوى أمس الأربعاء، عن فرض حظر على سير المركبات بدءا من مساء اليوم ولغاية صباح يوم الجمعة لغرض إجراء انتخابات مجالس المحافظات غداً الخميس في أجواء آمنة.
 
*******
بغداد ليست لطائفة واحدة
 
انتقد جواد الحسناوي النائب عن كتلة الأحرار، ائتلاف دولة القانون للاتهامات التي يطلقها بشأن منح السلطة في تشكيل الحكومة المحلية في العاصمة بغداد إلى "العرب السنة".
وقال ان "هذه الاتهامات منافية للحقيقة وإذا كانوا هم بهذا التخندق الطائفي كان أولى بان لا يصدر من ائتلاف دولة القانون الذي لديه رئيس الوزراء وهذا الأمر مرفوض لان بغداد غير مختصرة للشيعة فقط وإنما للسنة ولباقي المكونات".
وأضاف ان "من يعيبون علينا ويتهمونا بشق صف الشيعة، نحن نقول لهم بان كتلة الأحرار لا تأبه بهكذا كلام وان دولة القانون هم أول من لهث وراء هذا المنصب".

أغلبية لإقرار "تجريم البعث"
 
ذكر خالد الأسدي القيادي في ائتلاف دولة القانون، بأن لدى مجلس النواب أغلبية برلمانية لإقرار قانون تجريم حزب البعث.وقال الأسدي إن "سبب إنهاء مقاطعتنا لجلسات مجلس النواب، وجود مساع من رئيس المجلس أسامة النجيفي، بتطميننا بإدراج قانون تجريم حزب البعث على جلسات المجلس"، مؤكدا  "عند طرح القانون سيتم تمريره لوجود أغلبية برلمانية مؤيدة لإقراره".وعدّ "قانون تجريم حزب البعث، من القوانين التي ذكرها الدستور في بنوده". واعلن إئتلاف دولة القانون عودته لجلسات مجلس النواب بدءًً من امس الأول الثلاثاء، وانهاء مقاطعته لعدم ادراج قانون تجريم البعث على جدول اعمال الجلسات.

استمرار التشنجات بين قادة الكتل
 
أفادت كميلة الموسوي النائب عن التحالف الوطني, بأن جميع المحاولات والمبادرات التي تمت بين الكتل السياسية لم تكن لها أي جدوى في معالجة المشاكل بين الكتل السياسية، مشيرة إلى استمرار التشنجات على الرغم من وجود حوارات ومحاولات للتقارب بين الكتل السياسية.وقالت الموسوي إن "كل المحاولات والمبادرات التي عقدت بين الكتل السياسية لم تعط أي نتائج ملموسة على ارض الواقع.وتابعت بالقول أنه "لن يكون هناك أي توافق واتفاق بين الكتل من اجل معالجة الوضع الحالي". وأوضحت أن "التشنجات بين الشخصيات السياسية الكبيرة ستستمر حتى وان عقدت حوارات واتفاقات جديدة".

إعادة الثقة ستحل الأزمات
 
أكد فرهاد رسول النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية، عدم وجود حل للخلافات واستقرار العملية السياسية غير الجلوس على طاولة الحوار وإعادة الثقة وتقبل الطرف الآخر.
وقال إن "هناك حلا واحدا أمام الكتل السياسية وهو الجلوس إلى طاولة الحوار واستمرار اللقاءات من أجل تقريب وجهات النظر فيما بينهم".
وأضاف أن "العراق لا يمكن أن يحكم من قبل حزب أو طائفة واحدة وإنما يجب إشراك جميع المكونات في الحكم". وأشار إلى أن "الكتل السياسية تفتقر إلى الثقة فيما بينها وعدم تقبل الطرف الآخر، لذلك لابد من العمل على إعادة الثقة بين الكتل".
ص3
لجنة تعويض ضحايا الإرهاب تنجز 1064 معاملة
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن انجاز 1064 معاملة لمتضرري العمليات الإرهابية في اللجان الفرعية لمحافظة بغداد خلال شهر أيار 2013 .
وقال المتحدث باسم اللجنة، جاسم العريبي في بيان له، أمس،  إن "المعاملات المنجزة توزعت على 506 معاملات لذوي الشهداء من أصحاب التعويض الأولي و 212 متضرر من أصحاب التعويض الثاني، إضافة إلى 194 معاملة منجزة للجرحى، فيما بلغ مجموع المعاملات المنجزة للممتلكات 152 معاملة وأرسلت هذه المعاملات إلى وزارة المالية لتخصيص الأموال اللازمة".
وأضاف انه "قد بلغ مجموع المبالغ المطلوبة للتخصيص من قبل اللجان الفرعية للتعويضات في محافظة بغداد لشهر أيار أكثر من أربع مليارات، و610 ملايين، و309 آلاف".
 
*******
 
الهجرة توزع الوجبة الثانية من منح المهجرين والنازحين
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين نقلها 50 مليار دينار إلى البنك المركزي لتوزيع الوجبة الثانية من منح المهجرين والنازحين، فيما وزعت 41 مليار دينار خلال الأسبوعين الماضيين بين أكثر من 12 ألف عائلة مشمولة.
وقالت معاونة مدير الدائرة الإدارية والمالية في الوزارة فاتن مهدي شاكر في تصريح صحفي، أمس، إن "الوزارة وزعت 41 مليار دينار من منح المهجرين والنازحين بين مستحقيها خلال الأسبوعين الماضيين"، مضيفة أن "عدد العوائل التي تسلمتها في بغداد والمحافظات بلغ 12 ألفا و441 عائلة من المجموع الكلي البالغ 50 ألف عائلة".
وكشفت عن "تحويل مبلغ 50 مليار دينار ضمن المبلغ الكلي المخصص للمنح البالغ 200 مليار دينار إلى البنك المركزي ليوزع خلال الوجبة اللاحقة"، مبينة أن المنح الموزعة تراوحت بين  2.5 ـ 4  ملايين.
 
********
 
زراعة بغداد: قريبا يتم تعويض أصحاب الأراضي الزراعية التي استغلت لمشروع بسماية السكني
فلاحو العاصمة لـ "طريق الشعب": دعم الزراعة محدود
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أبدى عدد من الفلاحين في بغداد استياءهم من تدهور حالتهم الاقتصادية، ومحدودية الاهتمام الحكومي لهم، وتأتي هذه المعاناة متزامنة مع قيام الحكومة قبل فترة بفسخ عقود أصحاب الأراضي الزراعية في منطقة بسماية من أجل تنفيذ مشروع سكني. فيما أكدت دائرة زراعة بغداد استمرار تعاونها ودعمها المادي واللوجستي لفلاحي العاصمة. 
وقال محمد عبد الواحد صاحب أرض زراعية جنوبي العاصمة بغداد، في تصريح لـ"طريق الشعب" إن " دعم وزارة الزراعة للفلاحين محدود، ولا يوجد اهتمام واضح بالزراعة، فكثير من الفلاحين تركوا أراضيهم وبدأوا  يبحثون عن أعمال أخرى، مشيرا إلى أن" الزراعة في بغداد مهددة بالانقراض".
وأضاف أن"هناك كثير من بساتين النخيل كانت تابعة للنظام البائد، وبعد التغيير أهملت بشكل كامل وكثير من أشجار النخيل حرقت وقطعت".
وبدأت ملامح الحزن واليأس تظهر على وجه عبد الواحد وهو يضرب في مسحاته لشق ساقية للماء الذي سوف لن يمر من خلالها بسبب شحته، منوها إلى أن "كثيرا من الأراضي الزراعية باتت صحراء بسبب شحة المياه التي تواجه البلاد ولن تتمكن الحكومة من حل هذه المشكلة".
وفي السياق، نفسه، قال أبو علي صاحب ارض زراعية في منطقة بسماية جردت منه بسبب  المشروع السكني الذي ما زال يراوح على الورق، في تصريح لـ "طريق الشعب"، أمس، إن "الحكومة فسخت عقودها معنا وذلك بسبب مشروع بسماية السكني، ولم يتم تعويضنا بأراضي بديلة"، متسائلا أين الاهتمام الحكومي بالقطاع الزراعي؟.
وفي المقابل، قال مدير زراعة بغداد إياد حسن عبد راضي في مقابلة مع "طريق الشعب"، أمس، إن "علاقتنا مع الفلاح متواصلة ونحن مسؤولون عن إدامة الأراضي الزراعية، وتجهيزها بكافة المستلزمات وتجديد عقودهم وإزالة التجاوزات التي تحصل عليها، فضلا عن توفير الأسمدة والمبيدات لها". 
وأشار إلى أن "وزارة الزراعة مستمرة في دعمها للفلاحين من خلال إرشادهم على الطرق الحديثة للزراعة، وأيضا نقل التجارب العلمية الحديثة إليهم  لغرض زراعة الأصناف الحديثة والمقاومة للملوحة و الصعوبات المناخية التي تواجه البلاد"، موضحا أن "بغداد فيها أراضي زراعية مساحتها أكثر من 100 ألف دونم،  وهذه المساحة الكلية التي تديرها محافظة بغداد "ملزمة بخطة صيفية وشتوية بالتنسيق مع الموارد المائية ويتم مصادقة هذه الخطة سنويا وتعتمد، ومديريتنا مسؤولة عن تنفيذها". وفي إشارة إلى فسخ عقود الأراضي الزراعي في بسماية، بين عبد ال?اضي، أن "قسما منهم استطعنا أن نجند جزءا من مساحاتهم خارج هذا المشروع للحفاظ على قسم من هذه المساحات، وأيضا هناك معاملة وصلت لنا لتعويضهم بأراضي بديلة قريبة  من الأراضي التي تم استخدامها للمشروع السكني"، مؤكدا "نحن جادون  في إيجاد ارض بديلة لهم وهناك مساحة تمت تهيئتها لهم"، لافتا إلى أن "مديريتنا ملتزمة دائما بمبدأها وهو عدم تضرر أي مزارع أو فلاح في منطقة عملها".
وفيما يتعلق بقضية تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية، أوضح مدير زراعة بغداد، أن"هناك تشريعا يمنع تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية وكل الأراضي التي تم التجاوز عليها لغرض السكن فان المحافظة ووحداتها الإدارية متعاونة معنا لإزالة هذه التجاوزات"، مشيرا إلى أن "هناك لجنة مشكلة من قبل رئاسة الوزراء لغرض النظر  في  تحويل الأراضي الزراعية التي أصبحت مهملة وغير صالحة للإدامة إلى سكنية".
وفي الشأن ذاته، أعلنت أمانة بغداد إيقافها عملية تجريف احد بساتين النخيل في منطقة الوشاش لتحويله إلى قطع سكنية.
وقال  المعاون الأمني لمديرية الحراسات والأمن فيها، احمد كاظم غيدان، إن "ملاكات مديرية الحراسات والأمن تمكنت من إيقاف عملية تجريف احد بساتين النخيل في منطقة الوشاش من قبل بعض ضعاف النفوس الذين كانوا يرومون تحويله إلى قطع سكنية بشكل مخالف للضوابط والقوانين والتعليمات النافذة".
وأضاف غيدان أن "المديرية ألزمت المخالفين بتعهدات خطية بعدم تكرار هذه المخالفات الصريحة التي تسببت بتشويه مظهر العاصمة والتأثير في تصميمها الأساس إلى جانب المخاطر البيئية المترتبة على هذه الظاهرة".
 
 
*********
 
18 عرضاً أجنبياً لتصنيع
قمر صناعي خاص بالعراق
بغداد ـ وكالات:
قالت وزارة الاتصالات، أمس الأربعاء، إنها تلقت عروضا من 18 شركة أجنبية لغرض تصنيع القمر الصناعي الخاص بالعراق، مبينة أن المرحلة الثانية التي ستطلقها الوزارة تتضمن إعلان مواصفات القمر الصناعي.
وذكر وزير الاتصالات وكالة طورهان المفتي في تصريح صحفي، أن "وزارة الاتصالات وجهت دعوات لـ18 شركة أجنبية لغرض تقديم عروضها بشأن تصنيع القمر الصناعي الخاص بالعراق"، مبينا أن باب تقديم العروض سيغلق يوم غد الخميس. وأضاف المفتي أن "الوزارة تسلمت عروضا من 18 شركة أجنبية في هذا المجال، وستبدأ بعملية تحليل العروض التي تستغرق 30 يومياً".
وتابع "الوزارة ستطلق بعد الانتهاء من تحليل عروض الشركات المتقدمة العالمية المرحلة الثانية المتضمنة مواصفات القمر الصناعي العراقي".
 
******
 
2500 دونم لإنشاء مدينة صناعية ومستشفيات في الديوانية
 
الديوانية ـ وكالات:
تستعد هيئة استثمار الديوانية لتخصيص 2500 دونم لإنشاء اكبر مدينة صناعية في جنوب مركز المحافظة ومشاريع أخرى في ناحية الشنافية على مساحة 800 دونم، فيما تعمل محافظة كركوك على تنفيذ عدة مشاريع صحية بينها مستشفيات ومراكز للتدرن.
وقال رئيس هيئة استثمار الديوانية الدكتور احمد عبد الحميد في حديث صحفي "إن الهيئة تستعد لتخصيص 2500 دونم تقع جنوب مركز المحافظة، لإنشاء اكبر مدينة صناعية في المنطقة تشتمل على مشاريع تكميلية وتحويلية وغذائية"، مشيرا إلى أن الهيئة تستعد أيضا لتخصيص 800 دونم بمحاذاة ناحية الشنافية لإقامة مشاريع صناعية مماثلة، مؤكدا قيام الهيئة باجراءات مدروسة تسهم في تقليص العجز السكني الذي بلغ 130 ألف وحدة سكنية في آخر إحصائية لوزارة التخطيط ، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية منها نحو 7 آلاف وحدة سكنية منحت الإجازة ل?نفيذها و8 آلاف أخرى قيد الدراسة".
وأشار إلى استعدادات تقوم بها الهيئة لتنفيذ مشروع سكني عملاق من خلال تخصيص 50 ألف دونم بالقرب من ناحية الشنافية. وكشف رئيس الهيئة عن قيام مجلس الإدارة مؤخرا بسحب أكثر من 20 إجازة استثمارية لأسباب مختلفة من أبرزها عدم إيفاء الشركات بالشروط المبرمة، مشيرا إلى أن الإجازات الممنوحة حاليا بلغت 23 إجازة بكلفة 770 مليون دولار منها 7 مشاريع في قطاع السكن و4 في قطاع الصناعة و8 مشاريع خدمية فضلا عن 11 إجازة تأسيسية ستعلن الموافقة عليها قريبا بكلفة مليار و175 مليون دولار من بينها 5 مشاريع سكنية و 3 خدمية، متوقعا أن تش?د الفترة المقبلة منح العديد من الإجازات لتنفيذ مجموعة مشاريع استثمارية ترتقي بواقع الإعمار والاقتصاد في الديوانية .
 
 
*******
الكهرباء تقرر زيادة حصة
محافظة ذي قار
 
ذي قار ـ طريق الشعب:
قررت وزارة الكهرباء، أمس الأربعاء، زيادة حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية إلى 500 ميغاواط، فيما أكدت ضرورة انتظام ساعات القطع المبرمج.وقال المتحدث الرسمي  باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي أوعز بزيادة حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية من 350 إلى 500 ميغاواط، وذلك من اجل زيادة ساعات التجهيز لهذه المحافظة، بعد أن تعرضت المحافظة إلى عاصفة عنيفة أثرت سلباً على مستوى الطاقة المجهزة للمحافظة بسبب سقوط عدد من الأبراج وحدوث عوارض فنية أخرى?. وأضاف المدرس أن "عدد ساعات التجهيز بلغ في المحافظة مابين 14 إلى 16 ساعة يومياً "، مبيناً أن "الجميلي شدد على ضرورة ضمان تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي بصورة متساوية".
 
*********
 
اقتصاد ...
 
فيما طالب مختصون البنك المركزي بدعمها
المصارف الخاصة تدعو إلى تخفيض سعر صرف الدولار
 
بغداد - طريق الشعب:
أطلقت رابطة المصارف الخاصة في العراق مبادرة لتخفيض سعر صرف الدولار مؤكدة أن "25 مصرفا" ستعمد إلى تخفيض سعر الدولار، فيما رحب خبراء ماليون بهذه المبادرة مطالبين البنك المركزي بضرورة دعم هذه المصارف.
وقال الخبير باسم جميل انطوان، إن هذه المبادرة تسعى إلى تقليل الفارق بين سعر الدولار في البنك المركزي وسعره في السوق، وبدأت الانعكاسات الايجابية لهذه المبادرة تظهر على سعر صرف الدولار في السوق.
وأضاف انطوان لـ "طريق الشعب"، أن الانخفاض بالدولار سيقلل من أسعار السلع المستوردة من الخارج لان اغلبها يشترى بالدولار . متوقعاً أن يشهد سعر صرف الدولار انخفاضا مستمرا.
ودعا انطوان البنك المركزي إلى دعم المصارف لضمان نجاح المبادرة .  من جانبه، قال المدير المفوض لمصرف بغداد، عدنان الجلبي، على هامش قيام مصرف بغداد بتنظيم مؤتمر للإعلان عن تخفيض سعر صرف الدولار، إنه "بمبادرة من رابطة المصارف الخاصة في العراق وبرعاية من البنك المركزي العراقي قامت الرابطة في البداية بثلاثة مصارف هي كل من آشور وبغداد والهدى بتخفيض سعر صرف الدولار".
وأضاف الجلبي أنه "تم تحديد سعر صرف الدولار 1183 في البيع النقدي بدلا من 1189 و1178 للاعتماد المستندي بدلا من 1184"، ولفت إلى أنه "بمجرد الإعلان عن هذه الخطوة وقبل البدء بالتنفيذ انخفض سعر الدولار في الأسواق العراقية ووصل إلى درجات متدنية"، وأبدى أمله أن "ينخفض أكثر بعد البدء بالبيع بالأسعار المخفضة".وذكر الجلبي أنه "تم التخطيط لهذه العملية بعد مقابلات عديدة مع البنك المركزي وجهات عليا في البرلمان وتم طرح الفكرة من قبل المصارف على أن تعمل جميع المصارف بتخفيض سعر الدولار"، وأردف أن "الدولار انخفض من سعر 1250?إلى 1220 لغاية الساعة العاشرة من صباح أمس".
وأكد المدير المفوض لمصرف بغداد أنه "سيتم تخفيض سعر الدولار من قبل خمسة وعشرين مصرفا من المصارف المسجلة في الرابطة"، موضحا أنه "ستبدأ من الأسبوع القادم بالبيع بالسعر المخفض"، لافتا إلى أن "هذا سيدعم سعر صرف الدينار العراقي تجاه الدولار وسيجعل سعره قويا تجاه الدولار".
وأشار إلى أن "عدد المصارف المسجلة في الرابطة هو ثلاثون مصرفا عراقيا وستة فروع لمصارف عربية"، معربا عن اعتقاده بأن "ستة وثلاثين مصرفا سوف توافق ومن الأسبوع القادم سيتم البيع بالتخفيض"، مردفا "إننا لن نقف عند هذه الخطوة كرابطة مصارف بل ستتبعها خطوات أخرى لغرض تخفيض سعر الدولار"، متعهدا بـ "العمل مجتمعين في كافة المصارف على خفض سعر الدولار".
ولفت  إلى أن "البنك المركزي وعدنا بمضاعفة حصة المصارف الخاصة من أربعة ملاين دولار إلى ثمانية ملاين دولار أسبوعيا"، عادا هذه الخطوة بـ "خطوة دعم للمصارف"، داعيا جميع المصارف إلى "الالتزام بانسيابية البيع وإيصال الدولار إلى المواطنين بانسيابية جيدة وبأسلوب جيد".
 
 
********
 
شركة تركية تنقب عن النفط في كردستان
 
بغداد - وكالات:
ذكر تقرير صادر عن شركة «أويل آند جاز يير» التركية، أن حكومة إقليم كردستان العراق منحتها تراخيص للتنقيب عن النفط في الإقليم.
وقال التقرير إنه اكتفى بوصف الشركة أنها «كيان تركي» حصلت على حصص في ست مناطق منها شومان وهندرين وجبل قند.
وتجري مفاوضات بين تركيا وإقليم كردستان الغني بالهيدروكربونات منذ العام الماضي في حين تصر بغداد على أنها وحدها صاحبة الحق في توقيع صفقات الطاقة.
 
******
 
العراق في المرتبة 12 ضمن قائمة الدول العربية الجاذبة للاستثمار
 
بغداد - وكالات:
حل العراق بالمرتبة 12 في قائمة الدول العربية الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية العام الماضي، بقيمة 1,27 مليار دولار وبحصة 2,7 في المئة . وقال تقرير نشرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات،  أن الدول العربية استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 47 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 10 في المئة مقارنة بعام 2011"و حلت السعودية في المرتبة الأولى عربياً بتدفقات 12,2 مليار دولار، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية بقيمة 9,6 مليار دولار، ثم لبنان في المرتبة الثالثة بقيمة 3,68 مليار دولار، ولفت التق?ير الى أن "العراق حل في المرتبة الـ12 عربياً بقيمة 1,27 مليار دولار وبحصة 2,7 في المئة من مجموع الاستثمار في الوطن العربي، تليه البحرين وليبيا وقطر وأخيرا جاءت فلسطين وموريتانيا وجيبوتي والصومال واليمن".
 
 
********
 
اقتصاد العالم ...
 
قبرص تنتقد خطة أوروبا
 
هاجم الرئيس القبرصي نيكوس إنستاسيادس شركاءه في منطقة اليورو، معتبرا خطة الإنقاذ المالي الأوروبية التي فرضت على بلده في آذار الماضي قد أضرت كثيرا باقتصاده وخاصة القطاع المصرفي فيه بدلا أن تدعمه. وجاء الانتقاد خلال رسالة بعث بها إنستاسيادس إلى قادة منطقة اليورو طلب فيها المساعدة للمحافظة على المصارف في الجزيرة. واتهم في الرسالة -التي وجهها الأسبوع الماضي- قادة منطقة اليورو بمعاملة الجزيرة بشكل غير لائق. وأوضح أن الاقتطاعات من الودائع المصرفية -وهو إجراء لا سابق له في منطقة اليورو- فرض على الودائع الكبيرة في ?كبر مصرفين في الجزيرة، وأنه تم تطبيقه بدون تحضير دقيق.
 
المركزي السوري يتدخل لوقف تدهور الليرة
 
أصدر مصرف سوريا المركزي قرارا أمس سمح بموجبه ببيع شركات الصرافة في البلاد مبلغ 50 مليون يورو 67 مليون دولار بسعر 233.5 ليرة سورية لليورو الواحد، ونص القرار الذي تم تعميمه من المركزي على شركات الصرافة والبنوك الخاصة على "أن شركات الصرافة الراغبة يمكنها التوجه لاستلام المبالغ من المصرف المركزي". ويسمح القرار أيضا لكل سوري بشراء ألف يورو 1340 دولارا شهريا دون شروط، على ألا تتجاوز قيمة ما اشتراه من البنك المركزي سنويا عشرة آلاف يورو 13.4 ألف دولار، وأن يستلم مبلغ الألف يورو بعد أسبوع من دفع قيمتها ومن حساب الم?تري في أي مصرف خاص أو عام، وتتم عملية الشراء بالليرة السورية.
 
مصالحات لمصر مع مستثمرين عرب
 
قال وزير الاستثمار المصري يحيى حامد أمس إن وزارته اتفقت على مصالحات بنحو عشرة مليارات جنيه 1.42 مليار دولار مع مستثمرين عرب على مدى الأربعين يوما الماضية شملت شركتي داماك والفطيم الإماراتيتين وشركة الحكير السعودية.
وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم أنه تم الاتفاق مع شركة الحكير على تسوية النزاع معها مقابل دفع مليار جنيه 142 مليون دولار بالعملة الأجنبية، ووعدت الشركة بضخ استثمارات جديدة بملياري جنيه 285 مليون دولار العام المقبل في مجال الإنشاءات.كما توصلت القاهرة قبل أيام لتسوية مع شركة داماك العقارية في قضية منتجع جمشة وتتعلق بشراء أراض تملكها الدولة.
 
 
******
ص 4
 
المحافظون الجدد
 
لا أجد مبررا لتعيين المحافظين الجدد في هذا التوقيت بالذات‏..‏ إلا إذا كان الهدف هو إحكام يد السلطة على الشارع المصري قبل وفي أثناء مظاهرات‏30‏ حزيران/يونيو‏. من حيث التوقيت القرار خاطئ ومن حيث الأشخاص هو تأكيد لما يتردد حول أخونة أجهزة ومؤسسات الدولة ولا يعقل ان يكون هناك 18 محافظا إخوانيا وان يسيطر الإخوان على معظم محافظات الوجه البحري.. في تقديري ان الثورة كانت تتطلب نماذج إدارية وفنية أفضل واننا عدنا مرة أخرى إلى عصور أهل الثقة وان هناك محاولات للسيطرة على مفاصل الدولة من فصيل سياسي واحد. ان الإصرار على هذا التوجه السياسي والإداري والفكري يهدد استقرار مصر ويدفع بها دفعا إلى حالة انقسام قد تصل بنا إلى أزمات كثيرة.. ان معظم الأسماء التي تشكلت منها حركة المحافظين الجدد أسماء عادية في خبراتها ولا اعتقد انها ستضيف شيئا للجهاز الإداري للدولة وهو يعيش أسوأ حالاته. إننا نعاني من قصور واضح في أداء الحكومة ومع حركة المحافظين انتقلت أمراض الحكومة المركزية للمحليات وقد اتضح ذلك في حالات الرفض التي استقبلت بها المحافظات الحركة الجديدة.. لم يكن الشارع المصري في حاجة إلى توترات جديدة ونحن على أبواب يوم حافل مع نهاية هذا الشهر كان من الممكن تهدئة الأمور حتى يعبر هذا اليوم.. لقد خرج الآلاف في مظاهرات احتجاجية على حركة المحافظين في عدد من المحافظات خاصة ان بعض الأسماء ثارت حولها تساؤلات وهواجس كثيرة. مازلت أعتقد ان قطار السلطة في مصر يسير مندفعا بسرعة رهيبة رغم مئات من الإشارات الحمراء التي تنبه إلى مخاطر كثيرة وكوارث مؤكدة.. ان مصر تحتاج إلى قيادات أفضل في هذه المرحلة الصعبة وإذا كانت الثورة قد قامت من اجل التغيير إلى الأفضل فإن جميع المؤشرات تؤكد غير ذلك والدليل اننا خلال عام واحد شاهدنا مئات الوجوه التي لا تصلح وتصدرت المشهد بالكامل, حيث لا فكر ولا حسم ولا كفاءة وفي كل يوم تزداد الأمور تعقيدا أمام العناد والإصرار على الخطأ وكأننا نكرر أخطاءنا ولم نتعلم من دروس الماضي.
 
فاروق جويدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"الأهرام" المصرية
19 / 6 / 2013
 
 
***********
 
 قالت إن المسيرات المطالبة بالحقوق حركت مشاعرها
رئيسة البرازيل تشيد بالاحتجاجات
 
برازيليا – وكالات:
قالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف إن الاحتجاجات الواسعة التي اجتاحت البلاد في الأسابيع القليلة الماضية تمثل دعوات مشروعة إلى تحسين الخدمات العامة وإلى إدارة أكثر استجابة لحاجات الشعب.
 
وبعد ان شارك أكثر من 200 ألف برازيلي في مسيرات في أكثر من ست مدن في أنحاء البلاد أكدت روسيف ان حكومتها تبقى ملتزمة بالتغيير الاجتماعي وانها تصغي باهتمام إلى الشكاوى الكثيرة التي رفعت أثناء التظاهرات.
وقالت روسيف في كلمة في برازيليا أذيعت تلفزيونيا أول أمس الثلاثاء "البرازيل استيقظت أكثر قوة اليوم... حجم تظاهرات الأمس يظهر حيوية ديمقراطيتنا وقوة صوت الشارع وحضارية شعبنا".
وتظاهرات الاثنين كانت الأحدث في موجة احتجاجات على مدى الأسبوعين الماضيين أذكاها إحباط واسع من تدني مستوى الخدمات العامة وعنف الشرطة وفساد حكومي.
والاحتجاجات التي نظم معظمها طلاب جامعيون من خلال حملات عبر وسائل الإعلام الاجتماعي هي المرة الأولى التي يخرج فيها البرازيليون إلى الشوارع بمثل هذا النطاق الضخم منذ ان أدت اضطرابات اقتصادية وفضيحة فساد إلى الإطاحة برئيس البلاد في أوائل عقد التسعينات.
وبدأت التظاهرات كاحتجاجات صغيرة في عدد قليل من المدن على زيادات في تعريفات ركوب الحافلات ومترو الأنفاق لكنها سرعان ما تضخمت إلى حركة عمت البلاد بعد ان أطلقت الشرطة طلقات مطاط في ساو باولو الأسبوع الماضي أثناء اشتباكات جرح فيها أكثر من 100 شخص.
وسعيا إلى تخفيف التوترات ومنع المزيد من الاحتجاجات أعلن مسؤولون أول أمس، في خمس مدن على الأقل، خططاً لخفض تعريفات الحافلات. لكن التظاهرات استمرت في عدد قليل من المدن بما في ذلك ريو دي جانيرو وساو باولو.
وقالت وزارة العدل في بيان انها سترسل قوات اتحادية إلى المدن البرازيلية التي تستضيف مباريات كأس القارات لكرة القدم التي تستمر أسبوعين لتعزيز الأمن.
وتأتي الاضطرابات في وقت حرج لروسيف التي تسعى حكومتها جاهدة لكبح تضخم متزايد واستعادة عافية الاقتصاد بعد عامين من نمو بطيء. وتظهر استطلاعات الرأي ان روسيف ما زالت تتمتع بشعبية واسعة لكنها بدأت تتراجع في الأسابيع القليلة الماضية للمرة الأولى منذ ان تولت الرئاسة في أوائل 2011.
وقالت روسيف إن رؤية عدد كبير من الشبان البرازيليين وهم يشاركون في المسيرات للمطالبة بحقوقهم حرك مشاعرها. وأضافت ان حكومتها تتعاطف مع الكثير من الشكاوى التي عبر عنها المتظاهرون مثل دعوات إلى زيادة الإنفاق على التعليم والرعاية الصحية وتحسين وسائل النقل العام وخفض أسعارها.
وأكدت ان "حكومتي تسمع الأصوات العالية التي تطالب بالتغيير.. حكومتي ملتزمة بتحقيق تحول اجتماعي.. أولئك الذين خرجوا إلى الشوارع أمس أرسلوا رسالة واضحة إلى المجتمع بأسره وخصوصا الزعماء السياسيين على كل المستويات في حكومتي".
 
***********
الشيوعي اللبناني يدعو القوى السياسية للتحرك لمنع الفتنة الداخلية

بيروت – طريق الشعب:
اصدر الحزب الشيوعي اللبناني بيانا تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، أدان فيه ما يحدث في البلدات البقاعية، واستنكر وقوع أربعة شهداء بينهم المناضل في اتحاد الشباب الديمقراطي شريف يوسف أمهز، ابن العائلة الوطنية المعروفة بدورها النضالي من أجل تحرير لبنان وتطوره الديمقراطي.
وذكر البيان ان "الحزب الشيوعي اللبناني، الذي حذر مرارا وتكرارا من مخاطر انعكاسات الأزمة السورية وما يسمّى بسياسة النأي بالنفس الحكومية على الوضع الوطني، يؤكد اليوم أن سياسة النعامة التي تستمر الحكومة المستقيلة في انتهاجها تزيد من الخطر المحدق بالوطن وبسلمه الأهلي وبوحدته، خاصة في ظل شلل مؤسسات الدولة كلها والتدمير المنظّم للوحدة الوطنية وانهماك فريقي الطبقة السياسية المسيطرة في المعركة من أجل إعادة اقتسام كعكة الحكم".
ودعا الشيوعي اللبناني السلطات إلى تحمّل مسؤوليتها الفعلية قبل فوات الأوان. كما دعا القوى السياسية والمنظمات الديمقراطية، العمالية والشبابية والنسائية والثقافية، إلى التحرك بكل الأشكال الديمقراطية لوقف نزيف الموت الطائفي والمذهبي والتصدي لمنع سقوط الوطن والمواطن في مؤامرة الحرب الأهلية الطائفية والمذهبية المدمرة.
 
 
 
********
بوتين ينسف جهود زعماء مجموعة الثماني لإزاحة الأسد
لندن – وكالات:
كشف تقرير صحافي نشر في لندن، يوم أمس، أن "الغرب يحاول التخطيط لانقلاب عسكري في سوريا"، غداة فشل قمة مجموعة الثماني بالخروج بقرار حازم ضد الرئيس السوري بشّار الأسد، إثر عرقلة روسيا لإدراج اسمه في البيان الختامي ومطالبته بالتنحي.
وقالت صحيفة التايمز البريطانية "إن قادة مجموعة الثماني اتفقوا خلال قمتهم التي عقدت في ايرلندا الشمالية، على أن أعوان الأسد يمكن أن يسمح لهم بلعب دور مهم في إعادة بناء سوريا في محاولة لتشجيع فكرة الانقلاب الداخلي ضد الأسد"، على حد وصف الصحيفة.
وأضافت أن قادة مجموعة الثماني وعدوا كبار الجنرالات والشخصيات البارزة في أجهزة الأمن السورية، بأنهم سينجون إذا ما رحل الرئيس السوري بشار الأسد.
ودأبت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون والخليجيون على مطالبة الأسد مرارا بالتنحي، وتوقعت سقوطه عدة مرات منذ تفجر الانتفاضة، لكن المكاسب التي حققتها القوات الحكومية على أرض المعركة ضد قوات المعارضة في القصير ومناطق أخرى، أبعدت احتمالات سقوطه في المدى القريب.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال إن قادة مجموعة الثماني يريدون إقناع الموالين للأسد، الذين يعلمون في داخلهم أنه راحل، وبأن سوريا لن تسقط في مستنقع الفوضى من دون الرئيس السوري.
وتضيف الصحيفة أن الآمال بتحقيق تقدم سلس في طريق عقد محادثات للسلام في سوريا تبخرت، بسبب إصرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحدي ضغوط القادة المشاركين في القمة.
وقالت التايمز إن بوتين رفض اقتراحات بعقد مؤتمر جنيف للسلام الشهر المقبل ورفض أيضا التخلي عن الأسد.
ومن جهته، كان الرئيس الأميركي باراك اوباما قال إنه من المهم بناء معارضة قوية في سوريا يمكنها العمل بعد خروج بشار الأسد من السلطة.
وكان أوباما يتحدث في ختام قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى التي دعت في بيانها الختامي إلى إجراء محادثات للسلام في سوريا في اقرب وقت ممكن لكنها لم تشر إلى مصير الأسد.
 

*********
الشيوعي السوداني: الدستور الديمقراطي
لا يوضع في حكم شمولي
الخرطوم – طرق الشعب:
قال الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني يوسف حسين، في ندوة أقامها الحزب في العاصمة الخرطوم، أول أمس، إن "هناك احتجاجات شعبية قادمة وإن احتجاجات العام الماضي هي عبارة عن بروفة لها"، وتوقع ذهاب النظام بهذه الثورة الشعبية.
 وتابع يوسف إن "نظام الإنقاذ فرط في السيادة الوطنية وجعلها رهينة للمجتمع الدولي والقوى الخارجية، وأصبحت سيادته في مهب الريح".
وأوضح أن "الحزب الشيوعي أكد ويؤكد على أن الدستور الديمقراطي لا يوضع في حكم شمولي وفي ظل السياسات الحربية وحالة الطوارئ وتكميم الأفواه، وأن الدستور الانتقالي يوضع بعد تفكيك الشمولية؛ وإنهاء دولة الحزب الواحد وصولاً إلى دستور المواطنة والتعددية والديمقراطية".
وأوضح موقف الحزب من العلاقة مع جنوب السودان. وقال: "إن الحزب يدعو لحوار أخوي وحسن العلاقات مع الجنوب، مما يفتح الباب أمام الوحدة الكاملة مستقبلاً". وقال: "لكي يحدث ذلك لابد من تكامل اقتصادي وسياسي"، شارحاً الخطوات التي قام بها الحزب من أجل حل مشكلة الجنوب وبعد الانفصال.
وختم يوسف حديثه: "هناك ثورة شعبية تتخلق في رحم الشعب السوداني". وبشَّرَ بأن البديل هو مشروع البديل الديمقراطي لقوى المعارضة الذي ينقل البلاد من الدكتاتورية إلى رحاب الديمقراطية.
 
 
 
**********
أفغانستان تعلق المحادثات مع الولايات المتحدة

كابول – وكالات:
علقت الحكومة الأفغانية يوم أمس، المحادثات بشأن الاتفاقية الأمنية مع واشنطن بعد إعلان الأخيرة عن نيتها بدء حوار مع حركة طالبان. وقال متحدث باسم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن "هناك تناقضا بين ما تقوله أمريكا وما تعمله"، مشيرا إلى أن كرزاي علق المحادثات بشأن الاتفاقية صباح اليوم.
وأوضح المتحدث أن سبب الخلاف يعود إلى التسمية التي أطلقت على المكتب الجديد لحركة طالبان في الدوحة، مضيفا أن الرئيس الأفغاني يرفض استخدام عبارة "إمارة أفغانستان الإسلامية" لأن مثل هذه الدولة لا وجود لها.ىوتجدر الإشارة إلى أن كرزاي نفسه أعلن أمس عن استعداده لإرسال وفد للتفاوض مع طالبان في قطر حيث فتحت الحركة مكتبا لها.
إلى هذا اعتبر الرئيس الأمريكي باراك اوباما أثناء زيارته لبرلين يوم أمس فتح مكتب لحركة "طالبان" في الدوحة خطوة هامة على الطريق إلى وقف العنف وتحقيق المصالحة الوطنية في أفغانستان.

**********
الأتراك يشعرون بالقلق!

اسطنبول – وكالات:
أشار استطلاع أجرته صحيفة "تودايز زمان" التركية أن أعدادا متزايدة من الأتراك يشعرون بالقلق من أن تصبح الحكومة أكثر استبدادا.
وقال غالبية هؤلاء الذين شاركوا في الاستطلاع أنهم يعتقدون أن الحكومة تتدخل بشكل متزايد في "اختيارات نمط الحياة" للأشخاص.
وقال هوغ بوب مدير مجموعة الأزمات الدولية في تركيا "إن التحدي الآن أمام أردوغان هو ما إذا كان يستطيع أن يكون قائدا كامل التمثيل لشعبه، وهناك آخرون في حزبه يشعرون برغبة أكثر في التواصل عبر تجاوز الانقسامات السياسية".
ولكن قد يكون هناك صيف طويل من السخط في اسطنبول وغيرها من المدن التركية.
ويظهر اختيار النقابات العمالية الرئيسية للتعبير عن دعمهم للاحتجاجات مدى انتشار دعوتهم إلى أبعد من ساحة غيزي التي تعد مركزا لهذه الاحتجاجات.
كما أن التهديد الواضح الذي وجهه نائب رئيس الوزراء بولينت أرينك بشأن نشر قوات الجيش إذا لزم الأمر يضيف للمسألة مستوى آخر من الحساسية.
لقد لعب رجب طيب أردوغان دورا حاسما في السنوات الأخيرة في الحد من نفوذ الجيش العلماني على السياسة التركية.
أما الآن، فقد اختار أردوغان المسار الذي لا يشمل تقديم تنازلات لفائدة المحتجين، وهو يدعو إلى الوحدة الوطنية ما دامت تتم وفقا لطريقته.
 
 
 
**********
حق إعلان الجهاد لمن؟*

مأمون فندي
ماذا يعني أن يعلن شيخ، الجهادَ من القاهرة ضاربا عرض الحائط بسيادة الدولة المصرية؟ أولى علامات سيادة الدولة هي انفرادها من دون غيرها على أرضها بقرار الحرب والسلام. هذا القرار في نظام الدول ذات السيادة تملكه الدولة ولا تملكه الجماعات، هذه أولى خصائص الدولة الحديثة التي من دونها ينتفي النظام الدولي الذي أسست له معاهدة وستفاليا 1648.
هذه المعاهدة أرست مفهوم سيادة الدولة المطلقة في داخل أراضيها وحقها في التمثيل الخارجي، معاهدة دولية محورية انبثق منها النظام الدولي والعلاقات الدولية والتي تطورت للنظام العالمي الذي نشهده الآن. ومن هنا يكون إعلان الجهاد الذي أصدرته مجموعة في القاهرة تسمي نفسها «علماء الأمة» أمرا شديد الخطورة بالنسبة لمستقبل الدولة العربية الحديثة من عمان إلى المغرب.. إذ ينتقل هنا قرار إعلان الحرب (الجهاد) من قبضة الدول وينتقل إلى الجماعات، وبهذا ينتفي أول أعمدة الدولة وهو السيادة. بداية بالنسبة لمصر يكون السؤال: هل ترهلت الدولة المصرية في عهد الإخوان للدرجة التي تتخلى فيها عن سيادتها في قرار الحرب والسلام؟ ومتى بدأت هذه الظاهرة في النظام الإقليمي العربي؟ وإلى أين تنتهي؟ هل في لحظات الأزمات وغياب الاستراتيجيات تلجأ بعض الدول لحلول نهايتها المنطقية هي أن الدولة تقوض أساسها بنفسها؟
الحالة الواضحة التي انتزعت فيها جماعة مسلحة قرار الحرب والسلم من الدولة وخلخلت أركانها وانتهكت سيادتها هي حالة حزب الله والدولة اللبنانية والتي منذ إعلان حزب الله الحرب على إسرائيل وحتى الآن يبقى قرار الحرب والسلم بيد حزب الله لا بيد الدولة اللبنانية. ومن يومها وحتى الآن تكون الدولة اللبنانية مجرد قشرة مفرغة من أي قيمة من حيث السيادة، وأن وظيفتها لا تتعدى كونها نظاما مدنيا يصدر جوازات السفر، ويدير الوزارات والمستشفيات والمدارس والأمور الخدمية، أما القرارات السيادية فهي في يد حزب الله مباشرة، الحالة الثانية التي كان فيها قرار الحرب في يد جماعة وقرار السلام في يد جماعة أخرى، كانت حالة الدولة الفلسطينية المحتملة رغم أنها لا تقع ضمن سياق الدول ذات السيادة، ولكنها كانت تطمح لبناء نواة لدولة وطنية ذات سيادة. في الحالة الفلسطينية كان قرار الحرب في يد حركة حماس وكان قرار السلام في يد ياسر عرفات. وبالطبع من يملك قرار الحرب قادر على فرملة أو إيقاف قرار السلام. ويستمر الحال إلى الآن. إذن إسرائيل وأميركا ومصر كلها دول ترى أن حماس هي اللاعب الرئيس في غزة وليس السلطة الفلسطينية الطامحة إلى تمثيل السيادة الفلسطينية. هذا السلوك الحمساوي هو ما يقوض بناء الدولة الفلسطينية وربما يمثل شريكا أساسيا لإسرائيل ليس في السلام، وإنما في القضاء على حلم الدولة الفلسطينية.
قرار الحرب والسلام خارج منطقتنا مثلا في مالي انتقل من الدولة إلى جماعة «أنصار الدين»، وهؤلاء مجموعة تتخذ من طالبان أفغانستان نموذجا يحتذى. وطبعا لما تملكت هذه الجماعة من قرار سيادي مثل الحرب والسلام جعلت من مالي اليوم مجرد مستعمرة فرنسية بشكل جديد.
إن إعلان الجهاد الذي قرأه محمد حسان نيابة عمن سماهم «علماء الأمة» - لهو بيان خطير يسلب من الدولة المصرية مفهوم السيادة، هذا المفهوم الذي يرتكز أول ما يرتكز على تملك الدولة لقرار الحرب والسلام. ترى ما هي دلالات هذا المسلك على مصر، تلك الدولة الضعيفة مؤقتا والتي تمر بمرحلة مخاض ثوري أو نقاهة ثورية على أحسن تقدير؟ وما هي دلالات هذا السلوك السياسي على بقية الدول العربية التي أصبحت اليوم تحت أي راية ربما تسلم رقابها لجماعات متطرفة أو جماعات لا ترى أن مفهوم السيادة أساسي في عالم العلاقات الدولية؟ جماعات ترى أن الأمة لا الدولة والخليفة لا الرئيس، هو من يجب أن يكون لديه قرار الحرب والسلام. الرئيس ومؤسسات الدولة في هذه الحالة مجرد كومبارس أو ديكور قانوني، ذلك لأن قرار الحرب والسلام اليوم أصبح في يد الجماعات المتطرفة لا الدول.
الجماعات ما فوق الدولة مثل جماعة الإخوان المسلمين مثلا، والموجودة في أكثر من ثمانين دولة، تمثل التحدي الأكبر لمفهوم السيادة الوطنية و«تلخبط» أوراق اللعب فيمن يملك قرار الحرب والسلام ومن أي مكان في العالم. نظريا جماعة الإخوان مثل الأخطبوط الدولي الذي لا ندري أين رأسه المدبر وفي أي دولة موجودة بقية أطرافه. نعرف أن لجماعة الإخوان مرشدا عاما في مصر هو الدكتور محمد بديع، ولكن ما الذي يمنع جماعة تبنت العمل تحت الأرض أن يكون لها مرشدان مثلا أحدهما سري والآخر معلن؟ ثم أين يقيم ما يمكن تسميته برئيس أركان الجماعة أو الرئيس التنفيذي أو العضو المنتدب لجماعة الإخوان؟ ومن يؤثر على قراراته إن كنا نتحدث عن تنظيم متمدد في ثمانين دولة وأكثر؟ من يعلن الجهاد؟ ونيابة عمن؟ وأين؟
من الوارد أن إعلان الجهاد في القاهرة كان مجرد مشروع خارجي يمكن تسميته بـ«outsourcing» أو استئجار كومبارس للترويج عن حرب ما في مكان ما. هذا يعني أن قرار الدولة السيادي ليس بيدها. الذي يحرك الجماعة ربما ليس مرشدها في الداخل، ولكن ربما مرشدها في الخارج. ويا ترى من أي جنسية يكون هذا المرشد السري أو الخارجي؟ ويلعب لمصلحة من؟ تخطي الحدود الذي يتباهى به الإخوان ليس أسلوب حكم أو إدارة، بل أسلوب تبعية وسمع وطاعة. الحركات عابرة الحدود ظهرت وتجلت أخيرا في سياق الأزمة السورية على الطرفين سواء في حالة تدخل حزب الله مباشرة في الحرب الدائرة أو في حالة الجيش الحر و«جبهة النصرة» و«القاعدة».. إلخ.
هذا التدخل السافر من قبل الحركات المسلحة على حساب سيادة الدولة تكون نتيجته المنطقية نهاية الدولة العربية بمعناها الوطني، ويعني أيضا انهيار النظام الإقليمي وكذلك الأمن الإقليمي القائم. يحدث هذا وتزداد خطورته لأنه في لحظة تخبط احتاج البعض في منطقتنا إلى أن يستخدم حلا تكتيكيا لأزمة إقليمية معقدة مثل سوريا فأدخل نفسه في هذا المحظور الدولي. نعم أدرك بوضوح أنه لا أحد يريد أن تكسر إيران شوكة العرب في سوريا، ولكن ليس هذا يعني أننا نريد مواجهة مع إيران ولا يعني أيضا أننا ننتحر من خلال إطلاق العنان لجماعات خارج الدولة سواء أكان نصر الله من الطرف الشيعي أم جماعات «القاعدة» و«النصرة» وجماعات تختطف القرار السيادي الخاص بالحرب والسلام مثل جماعة القاهرة الجديدة التي سمت نفسها «علماء الأمة».
إعلان الجهاد من القاهرة من خلال جماعات خارج إطار الدولة هو عبث خطير يهدد سيادة الدول القائمة ويهدد الأمن الإقليمي. ولن يكون هذا هو الإعلان الأخير من نوعه، فالإعلانات الأخرى قادمة. هذا الإعلان قد يكون جاء من جماعة لك وغدا يأتي من جماعة عليك. ولنتذكر أن معظم ما نعانيه الآن في منطقتنا دولا وشعوبا جاء نتيجة لذلك الإعلان الذي أصدره أسامة بن لادن ومعه أيمن الظواهري عام 1998 من فوق جبال الهندوكوش ضد الصليبيين والصهاينة، تحركت جماعة بن لادن في دولة محرومة في آخر العالم واختطفت سيادتها وقامت بعملية واحدة هي عملية 11 سبتمبر (أيلول) الشهيرة فخلخلت عالمنا كله من أفغانستان إلى العراق. القصة ليست بن لادن ولكنها الخروج على نظام عالمي أساسه الدول لا العصابات والجماعات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عن "الشرق الأوسط" 17/6/2013
 
 
 
*********
ص5
 
شروط جديدة لسير المنفيست
قرار آخر يدفع ثمنه المواطن!
 احمد عبد صبري
 
أعلنت مديرية المرور العامة قبل مدة عن اتخاذها قرار بمنع سير المركبات التي تحمل لوحات فحص مؤقت. وعللت اسباب اتخاذها هذا القرار لدواع امنية، ثم عادت وحددت شروطاً جديدة للسماح بسيرها وفق شروط محددة مثل نظام الفردي والزوجي وبقاء شروط اخرى مثل تحديد عائدية السيارة واثبات ملكيتها. ان اتخاذ مثل تلك القرارات المفاجئة كان من المفترض ان يتم بعد دراسة  وبحث كافيين، لا ان يتم  تطبيقها بشكل عاجل ، بدون معرفة الاضرار التي سيتكبدها المواطنون وخاصة من اصحاب السيارات ، اذا علمنا ان مهنة السياقة اصبحت تستقطب اعداداً كبيرة من الباحثين عن لقمة العيش في ظل استشراء البطالة بين صفوف الشباب وحتى الخريجين منهم.
وقد استطلعت طريق الشعب آراء بعض المواطنين عن هذا القرار:
* احمد عزيز يقول: استلمت سيارتي من الشركة العامة للسيارات قبل اكثر من خمس سنوات، وبعد مراجعتي لدوائر المرور لغرض تسجيلها وترقيمها زودوني برقم منفيست، أي فحص مؤقت بسبب عدم توفر الارقام الاصلية في حينها وهذا يعني انها  مسجلة في دوائر الدولة الرسمية في الشركة العامة للسيارات وفي دائرة المرور.
* ويتساءل عزيز مندهشا: فكيف تصدر الدولة قراراً بمنع سير المركبات التي تحمل لوحات فحص مؤقتة، وما ذنبي اذا كانت الدولة عاجزة عن توفير الارقام وهي الجهة المجهزة لتلك السيارات من الارقام حسب شروط التسجيل. علما انني اكسب رزقي من عملي في مهنة السياقة.
* عادل عبد الله يقول: في اليوم التالي لقرار المنع الحكومي بمنع سير سيارات المنفيست إلا عبر الشروط المحدودة، خرجت بسيارتي متوجهاً الى مالك السيارة لجلب مستمسكاته الرسمية من اجل البدء باجراءات تحويل الملكية، استوقفتني احدى السيطرات المتنقلة وحين طلبوا مني سنوية السيارة اعطيتها لهم مرفقة بعقد البيع والشراء بيني وبين المالك، إلا انهم لم يعترفوا بذلك وقاموا بحجز السيارة علماً ان ذلك اليوم كان يوم جمعة أي عطلة رسمية، والقرار اتخذ عصر يوم الخميس.
* ويضيف عبد الله قائلا: كان على مديرية المرور العامة ان تبادر الى وضع سقف زمني معين قبل المباشرة بتنفيذ القرار، حتى يتمكن المواطنون  من انجاز معاملاتهم الاصولية ، ونحن نمتلك فكرة كافية عن طرق انجاز المعاملات في دوائرنا الرسمية التي تسير سير السلحفاة الا لمن يمتلك واسطة او يدفع مالا كافيا. 
* سعد حسن يقول: ذهبت الى دائرة كاتب العدل مستصحباً معي صور ملونة من المستمسكات العائدة لمالك السيارة لغرض الحصول على استمارة الوكالة، وبعد وقوفي في طابور طويل من المراجعين استمر حوالي اربع ساعات متواصلة، لكنني حين  وصلت الى الموظف واعطيته المستمسكات المستنسخة رفض اعطائي الاستمارة وطلب مني جلب المستمسكات الاصلية.
* ويضيف حسن قائلا:  وحين ذهبت الى مالك السيارة لاطلب منه مستمسكاته الاصلية رفض اعطائي اياها بسبب تخوفه من فقدانها . وهكذا وقعت ضحية بين الروتين المعمول به في الدوائر الرسمية وبين تعنت مالك السيارة، فيا حبذا لو اعتمدت الصورة الملونة لتلك المستمسكات في الحصول على الاستمارة فقط وهي الخطوة الاولى لتمشية المعاملة، وبعدها يطلب حضور مالك السيارة امام كاتب العدل لغرض التنازل اذ ان مثل ذلك الاجراء سيعمل على انجاز اكثر قدر ممكن من المعاملات.
* يتضح لنا مما تقدم كثرة السلبيات التي رافقت تطبيق هذا القرار بسبب عدم وضع الحلول المناسبة لتلافيها عند التطبيق اذ كان الاجدى منح المواطنين الوقت الكافي لغرض انجاز معاملاتهم الرسمية عبر الدوائر الحكومية التي كانت سبباً في تأخير انجاز الاف المعاملات لا ان يوضع المواطن في قفص الاتهام بين ليلة وضحاها، وجعله عرضة للمساءلة القانونية. ليكون هو المتضرر الاكبر نتيجة لذلك.
كما نطالب بدورنا بضرورة مضاعفة عدد  دوائر الكتاب العدول لاستيعاب الاف المعاملات التي يمتد عمرها الى اكثر من عشر سنوات بسبب غياب القوانين التنظيمية، والتشريعات اللازمة لحل تلك المعضلة. ومراعاة الجداول الزمنية التي تعمل بها دوائر المرور في عملية ترقيم السيارات لا ان يحجز المواطن مع سياراته وهو ينتظر تسلسله في الحصول على الرقم. واخيرا نتمنى ان تؤخذ مصلحة المواطن بنظر الاعتبار، عند اتخاذ مثل هذه القرارات المهمة التي يفترض انها اتخذت للمحافظة على حياته، وليس عقابا له. 
 
   
سالمه الخضراء سلمان أفندي
 
 
* اخواني «مگاريد» الايام الدامية، ثارت أم عين المطمومة واكتوى بنارها فقراء الشعب العراقي الذين تراصفوا على قارعة الطرقات بحثاً عن رغيف خبز يسد خواءهم المستديم بفعل رجالات المنطقة الخضراء صاحبة الماء والوجه الحسن. هلموا اخواني لنغني معاً.. وحياتك بتهون.. لاجل الخضراء كلشي يهون!
* حرق مزدوج، وقتل مزدوج، والعاجل.. عاجل هو الآخر صار مزدوج، بوس اللحى امسى مزدوج وتوابيت الضحايا مزدوجة واعلان التقشف العام بحفر قبور الشهداء حتى تكون القبور مزدوجة كي لا تصل الى المنطقة الخضراء.
تعالوا أحبتي.. نهوس.. سالمه الخضراء.. سلمان افندي!
* قامت قيامة مهرجان القتل المجاني لطلاء ارصفة الشوارع بالاحمر القاتم الذي يسيل دون وجع قلب ولا خجل اخلاقي وكأن شيئاً لم يكن وبراءة الاطفال في عينيه، وما من عجب ولا من عتب يا لرخص الدم العراقي امام خضار عيون المنطقة الخضراء. هيا.. اخواني لنقول سوية: اگعد عوج.. واحچي عدل.. وخلي.. بخت جدامك، والموت هل هلاله تره چلوب ما راح.. بس طيحوا تمثاله.
* تقاطروا ايها المساكين الى ثلاجات الشافي بحثاً عن اشلاء ابنائكم قبل طلوع الفجر كي يتسنى لكم الحصول على تابوت خشبي وحجز سرادق وتحضير لوازم مهرجان الموت تحت شعار «الحجز مسبق» كون الامور خارج نطاق الخدمة وقد يصل الامر بنا أن يكون كما يقال: في كل بيت چاينه!
* اذن.. هي هكذا.. رائحة الموت الممزوج بخوف اثداء الامهات اللاتي يذهب اولادهن هواء في شبك نتيجة صراعات سياسية على التاج الاغبر المرصع بدماء الابرياء.. هيا أخوتي نجمع شهداءنا ونخرجهم من توابيتهم لنصيح باعلى اصواتنا: الامان مقابل الكراسي.. لكم الخضراء ولنا الحياة.
لا نريد ماء.. لا نريد كهرباء.. لا نريد حياء، لا نريد طعام، لا نريد مدارس، لا نريد فرص عمل، نريد الامان، نريد الامان!
يا ساة العراق.. هذا الذي تريدون الوصول اليه!
غالي العطواني
غالي العطواني
رفع التجاوزات
 مسؤولية  الدولة والمواطن
 
عند خروجي الى العمل في صباح احد الايام شاهدت جاري وهو يمارس هوايته اليومية في رش باب بيته  بالمياه، ونسي او تناسى ان كمية المياه التي يهدرها يمكن ان تساهم في حل جزء من مشكلة شحة المياه التي تعانيها مناطق واسعة في البلاد.
وحين وصلت الشارع كان اصحاب المحال التجارية التي تبيع المواد الانشائية وما شابه منشغلين باخراج بضائعهم من داخل المحل، ليقوموا بعرضها على الارصفة دون ان يتركوا فسحة يمشي عليها المارة فيضطرون الى السير في وسط الشارع.اما اصحاب سيارات الاجرة فقد حولوا احد الشوارع الريئسة الى كراج لتجمع سياراتهم غير ابهين بالفوضى التي تسببوا في خلقها من جراء ذلك، وعندما سارت بي سيارة الاجرة قام سائقها برمى قنينة المياه الفارغة في وسط الشارع دون ان يفكر ولو للحظة انه يتجاوز على الشارع الذي يستخدمه بشكل يومي ، فيما قام سائق اخر بر?ع مكبر الصوت في سيارته ليتجاوز على حرية الاخرين الشخصية ونسي ان حريته تنتهي حين تبدا حرية الاخرين، فلسنا مجبرين على سماع ما يسمعه هو. ثم شاهدت حالة تجاوز اخرى، فقد كان هناك رجل مشغولاً بتعليق لوحة اعلانات في احدى الجزرات الوسطية وهو يدوس فوق مزروعاتها الجميلة، وقد تتيبس وتموت نتيجة لذلك رغم انها كلفت الدولة مبالغ طائلة. هذه التجاوزات رصدتها في رقعة جغرافية صغيرة وفي زمن لا يتعدى الساعة الواحدة، فما بالكم اذا كانت تحدث في طول البلاد وعرضها وعلى مدار الساعة؟    الخطير في امر تلك التجاوزات  انها اخذت تتحول ال? اعتياد نمارسه نحن او المقربون منا . امثال جاري الذي يهدر كميات كبيرة من مياه الشرب يتحسر عليها ابناء الاحياء الواقعة في اطراف بغداد. وهذا يتطلب وضع حد لهذه التجازات تمهيدا للقضاء عليها بشكل نهائي عن طريق اشاعة ثقافة احترام القانون وهو امر يتم غرسه في الاسرة والمدرسة والمجتمع. وتطبيق القانون عن طريق رفع تلك التجاوزات بانذار المتسببين فيها اولا ،ثم المباشرة برفعها لاحقا، دون ان ننسى ان المواطن يتحمل هو الاخر جزءا من المسؤولية، حين يكون رقيبا على نفسه عند تجاوزه على حقوق الاخرين.
سليمة قاسم
استيراد البضائع الرديئة وتأثيرها على المواطن
لنتصور معاً رحلة استيراد المواد المنزلية والاستهلاكية والتي تبدأ بالتجار المستوردين لها من بلد ما. بدءاً عليهم توفير الاوراق والاعتمادات والمستمسكات الخاصة بعملية استيراد المواد والتي تستغرق وقتاً ومعاناة واموالاً تصرف ليتم بعدها شراء البضاعة وبالعملة الصعبة ثم يأتي التحميل والنقل والعبور من المعابر الحدودية التي لابد من خضوع البضاعة فيها للفحص والتدقيق وربما التعطيل لوقت ما ثم الخزن والحراسة، لكي يتم عرضها في السوق المحلية وبيعها وبمجرد اجراء حسابات بسيطة لهذه الخطوات التي تستغرقها عملية الاستيراد ووقت وم?اناة وصرف مبالغ بالعملة الصعبة، ستكون بلا شك النتائج كبيرة ولا تضاهي الحصيلة النهائية لمجمل البضاعة اذا قورنت بمستوى الجودة والمتانة والتي اغلبها لا تتوفر فيها البضاعة خاصة بالنسبة للمواد المنزلية كالثلاجات والمجمدات والمبردات والمراوح وغيرها وقد لا يستفياد منها المواطن الا لفترة بسيطة جداً لسرعة عطبها مما يضطره لنقلها الى محال الصيانة ولعدة مرات. او يكون مصيرها النفايات لتتكدس في الشوارع والساحات مما يعيق حركة المواطن. وهنا اقترح على التجار المستوردين للبضائع الاستهلاكية، استيراد البضائع الجيدة وذات الموا?فات المعروفة ومن مناشئ معروفة وجعل الاولوية استفادة المواطن منها وان كانت ذات مردود وربح اقتصادي بسيط لهم.
وعلى الدولة فرض الرقابة المشددة على البضائع المستوردة وخاصة الغذائية ومنع استيراد البضائع الرديئة ومحاسبة المقصرين وخضوع المتجاوزين منهم للقضاء.
لطيف كريم
مشكلة طلبة الجامعات الاهلية والامتحانات المركزية
تفاجأ طلبة كلية الرافدين الاهلية/ قسم المحاسبة، عند ادائهم الامتحانات النهائية بتسلمهم اسئلة موحدة مع الجامعات الحكومية وجعل الامتحانات مركزية بين الكليات الاهلية والحكومية وقد تضمنت الاسئلة وجود سؤالين ليسا من المنهج الدراسي المقرر في جامعتهم الاهلية.
وقد جاء القرار بدون سابق انذار او تنويه من قبل ادارة الجامعات للطلبة الممتحنين. وبالرغم من احتجاجات طلبة الكليات على تطبيق قرار توحيد الاسئلة الامتحانية لكن دون جدوى لم يستمع احد لشكواهم وان استمر الحال على ما هو عليه يعني رسوبهم في الامتحانات وضياع سنوات من عمرهم في الدراسة سدى.
وهم يطالبون حل مشكلتهم باسرع وقت وبالنسبة للدروس الاخرى خاصة طلبة الصفوف الرابعة من الجامعة.
 
ليث سامي
أفاع سامة تقتل شاباً وتهدد حياة المزارعين في الديوانية
 وكالات
 
يشكو مواطنون من قرية (السودة) التابعة لناحية غماس جنوب غربي الديوانية من ظهور نوع من الافاعي السامة في الحقول الزراعية ، وقد تعرض شابان الى لدغات الافعى الجديدة في المنطقة فقتلت أحدهما وادخل الثاني الى المستشفى لتلقي العلاج وهو بحالة حرجة جدا نتيجة قوة سمها،  ، والانكى ان هجوم الأفاعي الشرس تزامن مع ظهور انواع جديدة من السحالي الكبيرة في المنطقة منذ مطلع الشهر الماضي. حتى بات الفلاحون يخافون الدخول الى أراضيهم الزراعية لحصد محاصيلهم خوفا من لدغة الثعبان ولا ينامون في منازلهم الا ببقاء احدهم يحوم حول المنزل?خوفا منها.
يطالب  اهالي  قرية (السودة)، ، الحكومة المحلية ووزارتي الزراعة والصحة بإنقاذهم من الرعب الذي يعيشون فيه كل لحظة من حياتهم بسبب الافاعي السامة التي اجتاحت اراضيهم  وتوفير المصل المضاد للسموم لهذا النوع من الأفاعي في جميع المراكز الصحية القريبة من الأماكن التي من المحتمل ظهور الأفاعي فيها والتي يقال عنها انها قادمة من خارج الحدود.
 اما مديرية زراعة الديوانية التي تعاني من عدم وجود المبيدات الخاصة بالأفاعي، وتفتقر للموظفين المتخصصين بأنواع الافاعي والزواحف،  فقامت بدعوة  فريق عمل ضم مختصين من العاصمة بغداد لبحث ودراسة نوع الأفعى وتسميتها ، وزار فريق العمل قرية السودة ووجد واحدة من الأفاعي، التي قتلها الأهالي بعد أن لدغت الشابين ، ووصفها بانها الانواع الشرسة العدائية التي تتميز بسمية عالية تسبب الموت السريع.
تعزية
 
تعزي اسرة  «طريق الشعب»   الزميل محمد حياوي، بوفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة، وجميل الصبر والسلوان لزميلنا والعائلة الكريمة.
اسرة «طريق الشعب»
* تنعى محلية مدينة الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة الآنسة ليلى جواد معيبد الربيعي شقيقة الشهيد صباح جواد معيبد والرفاق عماد وصفاء وظافر والتي وافاها الاجل صباح يوم الاربعاء اثر مرض خبيث عانت منه الكثير. وسيقام مجلس الفاتحة على روحها الطاهرة في قطاع 43. لها الذكر الطيب ولاهلها وذويها الصبر والسلوان.
* تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق علي نجم عضو اللجنة المحلية لاستشهاد ابن عمه في التفجيرات الارهابية في بغداد الذكر الطيب دوما للشهيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفه وذويه.
* تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي السيدة المناضلة (أم سمير) لوفاتها في المهجر والتي واكبت نضال الحزب وقدمت التضحيات في سبيل بقاء راية الحزب خفاقة، وقد وقفت بجانب زوجها الرفيق (أبو سمير) تعاضده أيام الملاحقات وتعرضت لمختلف المضايقات من قبل النظام المقبور. للفقيدة الذكر الطيب ولزوجها وذويها واولادها الصبر والسلوان.
 
امانة بغداد
يعتبر الشارع الممتد من الباب الشرقي مرورا بمستشفى الجملة العصبية ووزارة الداخلية الى مجسر قناة الجيش، من الشوارع الرئيسة والمهمة، وهو شارع عريض ذو اتجاهين ذهاب وإياب، وبعد احداث التفجيرات التي شهدها الشارع تم وضع الحواجز الكونكريتية على طوله مما ادى الى اخذ مسافة من عرضه وبالتالي تضييق مساره، فرفعت الجزرة الوسطية من مكانها وتم توسيطها بين الشارعين الذهاب والاياب ليتساوى عرض الشارعين، لكن تركت المنهولات تتوسط الشارع وبعضها مرفوع الأغطية والبعض الآخر منخفض عن مستوى الشارع مما تسبب بحوادث سير خاصة في اوقات ال?يل حيث تنعدم الرؤية بسبب ظلام الشارع لعدم وجود انارة كافية تحول دون الوقوع فيها. علما انها تتغطى بالماء وقت تساقط الأمطار لانها على ما يبدو تعاني انسداداً في مجاريها.
 
مجلس محافظة بغداد
من منا لا يعرف اقدم واجمل شارع في بغداد وهو شارع الرشيد وقد افتتح عام 1916، فيما اليوم يطاله الاهمال والنسيان من قبل المسؤولين والمعنيين بالامر، وقد كتبت العديد من المقالات والمناشدات من قبل المهتمين بالتراث والعمران العراقي عن ضرورة تأهيله وتطويره، كما اعلنت في وقت سابق احدى الدوائر الحكومية عن وجود خطة لتحسينه وترميمه لكن يبدو انها كانت حبراً على ورق، وبقي شارع الرشيد الذي يمتد من نهاية شارع (ابو نؤاس) وينتهي بساحة الميدان على حاله بلا تغيير، والانكى ان ساحة الميدان ايضا تعاني الامرين، فقد تحولت الساحة ا?ى مزبلة ومكان لبيع المواد والاجهزة المستعملة وأصبحت بؤرة للفساد والرذيلة، وتجمعاً لمن لا مأوى له من المتسولين والمتسكعين وغيرهم، وتقع الساحة على مقربة من القصر العباسي ومن بيت الحكمة ومن مبنى وزارة الدفاع القديمة والمحصنة عسكريا ومفصولة بالحواجز الكونكريتية، وهي طريق لمرور محافظ بغداد وبشكل دوري لحضوره الى المركز الثقافي في المتنبي، مما يعني انه قد لاحظ ما آل اليه حال ساحة الميدان وشارع الرشيد، لكن العجيب انه لم يتخذ اي اجراء بصدد تأهيل وتطوير معالم بغداد القديمة.
بلدية الغدير
 تشهد منطقة البلديات في مدينة بغداد الكثير من التجاوزات على الأرصفة والشوارع الخدمية فيها، من قبل اصحاب محال البيع وأصحاب الدور السكنية، وقد نشرت جريدة (طريق الشعب) عنها كراراً ومراراً، لكن دون جدوى فلم تتخذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين او الحد من التجاوزات الحاصلة من قبل الدائرة المختصة وهي بلدية الغدير، فالسير في الشوارع الخدمية شبه مستحيل للمشاة مما يضطرهم لاستخدام الشارع بديلا عنها الامر الذي يعرضهم لحوادث الدهس والاصطدام بالسيارات، نقولها مرة اخرى، متى تتخذ الدائرة المعنية إجراءاتها للحد من التج?وزات وإيقافها على اقل تقدير.
 
تضامن عبد المحسن
ص6

«ضرورات بدائية».. إصدار جديد
صدر عن دار "الينابيع للطباعة والنشر" في دمشق
المجموعة الشعرية الثامنة للشاعر العراقي قيس مجيد المولى والموسومة "ضرورات بدائية"  حيث احتوت هذه المجموعة الجديدة على ثمانية عشر نصا، وعبرت تلك النصوص الطويلة عن الإشكالية المزدوجة للإنسان أمام غربته منذ أول ظهور له ليومنا هذا وكيفية تعامله وبشتى الوسائل لتفهم أسباب الوجود وكيفية تخطي عقباته بدءاً بالأساطير والمفاهيم الفلسفية وصولا للحقائق المجردة، وسبق هذا الإصدار مجموعتاه الشعريتان "دائما هناك معضلة" "ما يتوضح يحتاج لتوضيح"، والمجموعة الجديدة هذه تقع في 132 صفحة ومن الحجم المتوسط.
الخبل
 
عريان السيد خلف
 
كان زورقه مسرعاً...
وكانت خواطره الأشرعة
تعلَّمَ..
ان لا يخاف الرياح مشاكسة الطبع
أم وادعه
تَرَجَل يوماً بأرضِ النساءْ
وفي راحتيه حبوب وماءْ
وفي حلقِهِ آهة جائعةْ
رمى الحَبَّ فوق التراب
وأسقط من مائِه قطرةً.. ثم غابْ..
كان يشعل في حزنه
كأسه الثالثة
حين قالت له: هل تنام؟
مهدجةً صوتها نبرة لاهثةْ
تَوَسَدَ احزانه كلها
وأيامه كلها..
ولما أفاقَ.. رأى انها كانت الكارثةْ
تذكّر يوماً
حبيباته واحدةً واحدة
قصائده.. واحدةً واحدة
وكانت تلف أصابعه بعضها
تعِدُّ
وتبدأ إذ تنتهي عائده
أحسَّ بشيءٍ من الجهد
شيءٍ من البردِ
وحين انتهى..
لم يجد في يديه..
سوى جمرةٍ باردة..
كان مكتئباً عَطِشاً
للغناءْ
رطب الدمع خاطرهُ
فأمسك خافقهُ في يَدَيهِ
وغنى... لا تنهروا المتيّم لو شكى حاله
في حبهم حالتي ما مثلها حاله
بستان زاه حياتي والمحب حاله
أجرد شجر ما بِه..
طير غَرِد غَنى
عاد زورقه متعباً
جَرَفَتْه الرياحُ
لارض النساء
قهقهت واحدة
واستدارت لبركتِها راجعهْ
قالت الثانية:
سوف تعصفُ به
تلكم الزوبعة
قالت الثالثة:
لنسأله.. ما الذي صَدَعَهْ..؟
اوقد الجمر.. في مقلتيه
وفك إسارَ الأسى عن يديه
وعادَ على عهده ينشر الأشرعة
خَبَل قالت الرابعهْ
 
 
 
الاهوار.. منبع فكر وثقافة وفن
مهدي الحسناوي
 
منذ العهود السومرية والبابلية والتي تعتبر مهد الحضارات والتي علمت العالم العلم والمعرفة، ولازالت الرسومات المنقوشة على التحفيات والآثار تمثل فنونا تشكيلية أبدعها وصاغها الإنسان الرافديني منذ ولادته ومجيئه إلى هذا العالم ولا يستطيع أي فنان مهما كانت قدرته أن يبدع في تكوين هذه الصورة الواقعية لحياة الإنسان هناك ، أما حروفهم وكتاباتهم فكانت لغة شعرية خاصة يمتلكها الإنسان السومري المليء بالثقافة الحضارية والتراث، ومن يكتب الآن الشعر المعاصر بلغة الحداثة أو قصيدة النثر ويقول انه إبداع في هذا الفن الأدبي ، فانه ?م يقرا قصائد السومريين الذين سبقوه بكتابة الشعر والرسم وغيرها من فنون العلم والأدب0فالإنسان في الاهوار هو الامتداد الجذري للحضارة السومرية ومن يتصور أن أقوام الاهوار يشوبهم الجهل وعدم معرفتهم للعلم والثقافة والأدب فأنه مخطئ لأن هذه البيئة الجنوبية هي الامتداد التأريخي لتراث وحضارة سومر ومن هذه البيئة برزت بيوت وشخصيات علمية وأدبية ومن هذه البيوت بيت جمال الدين وبيت فرج الله وبيت ال حيدر وبيت السنيد وبيت المظفر وبيت أل خيون وبيت السادة الجزائريين وبيت الشبيب ومن الشخصيات الأدبية الشاعر الكبير الدكتور  مصطفى جمال الدين والشاعر جميل حيدر والشاعر حمدي الحمدي والخطيب الشاعر عبد الحميد السنيد ?والد الشاعر جواد جميل والروائي فهد مدفون الاسدي، والدكتور الفنان عبد المطلب السنيد والدكتور صلاح فليفل الجابري والشاعرة بلقيس حمد السنيد وغيرهم .
ونظرا لطبيعة الاهوار الساحرة حيث السماء الزرقاء وخضرة النباتات وزرقة المياه وصدى زقزقة العصافير، هذه المشاهد الرائعة جعلت الإنسان هناك أما شاعرا أو أديبا أو قاصا أو روائيا أو كاتبا مسرحيا وعندما يولد الإنسان هناك بين أعواد القصب فأنه يتربى على سماع الشعر بأنواعه الفصيح والشعبي، والطبيعة الجميلة للأهوار هي التي ساهمت في ولادة قوافل الأدباء والشعراء والفنانين فوق تلك الجزر الطافحة0
لقد عشت في الاهوار سنوات طويلة ومتتالية، وتعلمت وسمعت الشعر هناك في المضايف والصرايف والبيوت وأحيانا نعقد ندوات شعرية تمتد إلى أخر الليل، يتفنن خلالها الشعراء بالرد والهجاء والشعر هناك  هو فاكهة الدواوين في جميع الأوقات، والابوذية والدارمي والموال والأهزوجة والقصيدة الأنصارية هي أنواع شعرية شعبية وهذا الشعر مؤطر بالحسجة والرمزية الحديثة والخيال والصور الشعرية الرائعة وقد أنجبت قرى الاهوار شعراء الأبوذية ومن أبرزهم أبو معيشي وثامر حمودة والمطرب طاهر السعيدي والحاج جاسم الجشاف الماجدي وحسن سعدون الكطان وجاسم?محمد الحجامي وأسد الخيون وخلف ساجت شاهر وستار الدلي الحجامي ومن شعراء القصيدة الشعبية مظفر النواب لأنه عاش في الاهوار سنوات طويلة وكتب ديوانه الموسوم"للريل أو حمد"هناك بين أعواد القصب والذي يعتبر باكورة الشاعر الإبداعية ومن الشعراء الشعبيين مجيد جاسم الخيون الذي اصدر عدة مجاميع شعرية 0
إن الشعر والأدب والثقافة هي لغة أبناء الاهوار ومن هذه البيئة برزت أسماء شعرية لامعة ولازالت المنافي تخص بهذه الأقلام ولهم علاقة مع تلك البيئة حتى ذهب بعضهم إلى إصدار مجلة موسومة بـ (القصب) وهذا الشاعر هو مدين الموسوي من قضاء الفهود المحاذية لهور الحمّار0
 إن ثقافة عرب الاهوار قد  تأصلت منذ السومريين، أما الأدب بأنواعه الشعر ، القصة ، الرواية، المسرحية ، فإنها تستمد نصوصها من حياة الإنسان ، لقد أنجبت هذه القرى شخصيات ثقافية وعلمية ويقال إن مدينة "الجبايش" كانت قديما مدينة علم ومعرفة وأدب ، ويمتاز الإنسان في الاهوار بالذكاء والذهن الصافي البعيد عن الضوضاء، ويذكر أسد الخيون وهو شخصية أدبية وعشائرية (في أحد مواسم الفيضان الذي اجتاح الجبايش كانت إحدى عائلات هذه الشخصية تمكث في سفينة هي وأثاثها وفي سفينة ثانية كانت مكتبة هذه العائلة) وهذا  الشيء إنما يدل على عشق?الإنسان هناك للكتاب الثقافي والأدبي وتجسيدا لمقولة ( القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغدادتقرأ) ولكن الإنسان الرافديني هو الذي يكتب ويقرأ وكنت شاهدا على بقايا تلك الآثار الثقافية والمدارس العلمية في جامع "المؤمنين" في كرمة بني سعيد والذي يعتبر مدرسة علمية يعود تأريخها إلى مئات السنين وكان المرجع الديني الميرزا عناية الله جمال الدين صاحب هذه المدرسة الثقافية، وفي الجامع ايوانات وصفوف ويسمى بجامع (المرزات) وفي الجامع مكتبة  صغيرة وأتذكر في السبعينيات عندما كنا صغارا نذهب إلى ذلك الجامع الذي تهدم سقفه وبعض جدرانه و?تصفح الكتب الثقافية والعلمية التي أكلت أغلفتها الأوساخ والأتربة ونشم بين طيات هذه الكتب حضارة البلاد وتراثها ونقرأ بين سطورها حكايات تلك البيئة وتاريخها ومعتقداتها.
 فالتعليم والمعرفة هي من سمات و صفات وثقافة ابناء الاهوار وحتى المنطق والبلاغة في القول هي من تقاليد وفصاحة الإنسان الأهواري ، وعندما يولد الإنسان هناك فان أمه تسمعه الشعر وهو في المهد00
أنها لغة ابناء الأهوار المليئة بالخيال والجمال والسحر كسحر البيئة التي يسكنوها منذ القدم ، وتوجد في مجتمعات الأهوار تقاليد تختلف عن باقي المناطق ، فمثلا عندما يمر شخص بحادثة مؤلمة أو يحتاج بعض المساعدة من محبيه فانه يلخص هذا الطلب ليس برسالة أو وصية وإنما يبعث ببيت من الشعر وهذا البيت هو لسان حال الشاعر الذي يخاطب به أحباءه وغالبا ماتكون هذه اللغة المخاطبة تختص بالشعراء ، وعندما يصدر احد الشعراء هناك ديوانا شعريا أو كتابا ثقافيا فان هذا النتاج تعقد حوله ندوات نقدية وأدبية تكون غالبا كمحكمة تقيم هذا الإصدار?ويكون الشاعر أو المؤلف هو المدافع عن الإشكاليات والجدل الذي يثار حول إصداره الثقافي والأدبي0
والثقافة عند عرب الأهوار ليست الفنون الأدبية فحسب وإنما تكون كذلك عن طريق تناولهم للأمثال والحكم والغناء والأناشيد والملاحم الأسطورية التي توارثوها من الحضارة السومرية ، ويقال إن أول مسرحية مثلت وعرضت في العراق كانت في سوق الشيوخ المحاذي للأهوار وثقافة أهل الأهوار، لم يكن الشعر والحكم والأمثال فحسب وإنما تكون كذلك عن طريق القصص الواقعية والخيالية التي يرويها الأجداد والآباء في دواوينهم ، وتطول هذه القصص  إلى عدة ساعات وتكون بمثابة الرواية الأدبية ، وتمتاز الحكايا والقصص بالأحداث المثيرة والقصص الجميلة0
يعتبر القصب في الحضارات السابقة المادة الأساس في الكتابة وهو بمثابة القلم الآن ، وقد عرف السومريون هذه المادة منذ نشوئهم وولادتهم فوق ايشانات بيئة الأهوار ، أما الورق فهو مستخرج من البردي ، إذن بيئة الأهوار تنتج القلم والورق0
لقد تناول بعض الأدباء والروائيين بأسلوب قصصي وروائي ، فمثلا أصدر الروائي الراحل فهد الاسدي مجموعته القصصية (عدن ضاع) متناولا فيها حياة سكان الأهوار كما تناول صاحب هذه الدراسة بيئة الأهوار في روايته (قامات القصب) كما وأنجبت الأهوار شخصيات علمية وأدبية مثل الشيخ كاظم الحلفي صاحب مجلة الأضواء الذي كان يصدرها مع السيد الشهيد محمد باقر الصدر ومن قرى الأهوار الناقد ياسين النصّير مع القاص غازي العبادي والشاعر جواد جميل ومن قرى الأهوار القاص جمعة اللامي والقاص الروائي  نجم والي والدكتور شاكر مصطفى سليم والشاعر عبد?الأمير الموسوي والمخرج المسرحي فاضل خليل والأديب رشيد خليل  والكاتب فاضل الغزي.
 كما برزت في الأهوار شخصيات أدبية وعلمية مندائية مثل الشاعرة المعروفة لميعة عباس عمارة والأستاذ الدكتور فرحان سيف وهؤلاء ينحدرون جميعا من الصابئة، وأنجبت قرى الأهوار الشعراء (مختار سعيد ووحيد خيون ومهند جمال الدين وجواد السنيد وعبد الوهاب الأمين ومحمد جواد فرج الله ) وغيرهم من الشخصيات الثقافية والفنية والعلمية والأدبية0
 
يدعون الى تكريس فكرة الدولة المدنية
الأدباء العرب يدينون فتاوي القرضاوي الدموية
بغداد ـ ثقافات:
أدان اتحاد الادباء والكتاب العرب الفتاوى التي تثير الفتنة والاقتتال وشق الصفوف، وخصّ بالذكر فتاوى الشيخ القرضاوي الذي يدعو إلى إباحة الدم، واستدخال القوى الأجنبية للبلاد العربية بما لا يخدم استقلالها.
صرح بذلك الشاعر ابراهيم الخياط الناطق الاعلامي لاتحاد أدباء العراق وأضاف: "جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي عقد في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة بين 3 – 5 حزيران الحالي برئاسة الأستاذ محمد سلماوي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وبحضور ثلاثة عشر وفداً ممثلاً للاتحادات والروابط والأسر والجمعيات الأعضاء، وهم: اتحاد كتاب مصر – الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين – اتحاد الكتاب التونسيين – اتحاد الكتاب الجزائريين – اتحا? كتاب المغرب – اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين – الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين – رابطة الكتاب الأردنيين – الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين – رابطة الأدباء في الكويت – أسرة الأدباء والكتاب في البحرين – الجمعية العمانية للكتاب والأدباء – اتحاد الكتاب اليمنيين، بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة".
وذكر الخياط "ان البيان استعرض بشكل شامل وعميق المتغيرات التي يشهدها الوطن العربي على الصعد كافة، ومراجعة التأثير المحتمل لكل ذلك على واقع المثقفين والأدباء والكتاب العرب، وقبل ذلك على واقع الدول العربية وتطلعات شعوبها المشروعة إلى تحقيق قيم الحرية والعدالة والاستقرار؛ كما تابع الاتحاد العام تلك المتغيرات بالكثير من القلق خصوصاً ما اتصل منها بآثار الثورات في عدد من البلاد العربية، ولاحظ صعود تيارات وجماعات تتبنى خطاباً تكفيرياً وإقصائياً، ما يهدد الأمن القومي الثقافي والوحدة الوطنية، وما يتيح للاتجاهات الطا?فية والعنصرية القيام بأدوارها المشبوهة المعلومة، وهو الأمر الذي يستدعي التعامل مع الواقع الجديد بيقظة وانتباه، والتصدي له بروح جمعية تقدم المصالح القومية والوطنية العليا على ما عداها، على أن يترافق ذلك مع الترشيد والحكمة".
وأضاف الخياط ان البيان أكد إيمان الاتحاد وإيمان أعضائه بالتعددية والحرية، وحثّ الدول العربية على تبني قيم العدل والحق والمساواة والسياسة المتوازنة، لافتاً النظر إلى أن تيارات الإسلام السياسي والتطرف تجد طريقها إلى السيطرة سهلاً في حالة فراغ أوطاننا من الدساتير والتشريعات التي تكفل كرامة الإنسان العربي.
كما أكد الاتحاد العام ـ حسب الخياط ـ على ضرورة تكريس فكرة الدولة المدنية، والنظر إليها كمشروع قومي ووطني قابل للتطبيق بتهيئة جميع أسبابه ووسائله، بحيث تبنى الدول على أساس مبدأ المواطنة، مع نبذ نزعات التطيف والتمذهب والانحياز إلى العصبيات والمصالح الضيقة، وكذلك العمل على تحقيق البيئة الوطنية للمكونات الاجتماعية من دون استثناء. وفي هذا الصدد أكد الاتحاد العام حق الشعوب في الوصول إلى حقوقها بالوسائل المشروعة، خصوصاً تلك المتصلة بإشاعة الديمقراطية، وإقرار الحريات العامة والعدالة الاجتماعية والسياسية، والسعي لل?يلولة دون إعادة إنتاج الديكتاتورية بأشكال جديدة.
كما عبر الاتحاد العام عن وقوفه بقوة ضد ما تتعرض له بعض البلدان العربية كفلسطين والعراق من عمليات سرقة لتراثها، ويدعو إلى اتخاذ كل ما يلزم لإيقاف ذلك، وإعادة كل ما تمت سرقته، بوصفه حقاً تاريخياً للأجيال جميعاً لا لجيل بعينه.
وأعلن الاتحاد العام عن رفضه للتدخلات الأجنبية في أي شأن عربي، ويدين أي وجود عسكري في أية دولة عربية، وفي هذا السياق ينظر إلى ما يجري في سوريا بقلق شديد، ويدعو الأطراف جميعاً إلى الحرص على صون الوطن واستقلاله، وتجاوز حالة الاحتراب اليومي، مع التأكيد على حق الشعب السوري في الحياة الديمقراطية الكريمة.كما حث الاتحاد العام جميع الدول العربية على الاهتمام باللغة الأم ـ لغة الضاد، والحرص على أن يضمن ذلك في مناهج التعليم النظامي منذ سنواته الأولى، بحيث يكون إلزامياً في مؤسسات التعليم العاملة في الوطن العربي.
وأشار الخياط في ختام تصريحه الى أن الوفد العراقي الى الاجتماع المذكور تكوّن من السادة: رئيس الاتحاد الناقد فاضل ثامر، الشاعر موفق محمد، والشاعر حميد قاسم.
 
 
 
 
 
ترنيمة الموت .. في قصص حنون مجيد
عبد الحسن علي الغرابي
 
صدر حديثا» عن دار المأمون للترجمة والنشر، مجموعة من القصص القصيرة جدا»مترجمة الى اللغة الانكليزية، كما أشار المترجم الدكتور عبد الواحد محمد إلى أهمية الإبداع الثقافي في العراق، وتسليط الضوء على واقع القصة العراقية القصيرة جدا»، والتي استمالت البعض من أدباء العراق في مرحلة متأخرة، وبالترجمة إلى اللغة الانكليزية ستمد جسرا»سوف يؤدي دون ريب الى الاهتمام بهذا المنجز الإبداعي، والناشر فتح باب لطريق بالغ الأهمية في نشر الوعي الثقافي المعاصر في العراق. الكتاب حمل عنوان (يموتون ولا يموت) تميز المطبوع بأناقة الغلاف ?صورة المؤلف حنون مجيد متضمنا» 81 قصة قصيرة جدا» عدد الصفحات 124 انقسمت بالتساوي بين اللغة العربية واللغة الانكليزية.
 والروائي كما عرفناه هو كاتب ناضج الفكرة ، ثاقب النظرة، أصيل الموهبة في غير ادعاء او مجاملة ،منتميا»لذاته الإنسانية ، سائحا» بأشواقه إلى أفاق العالم الرحبة من حوله ، وحسبك من كاتب يضم في تكوينه الذهني ومزاجه الفكري ليكون جديرا» بمتابعة نتاجاته التي تميز بها عن غيره من الكتاب والقصصيين العراقيين بالجرأة والمصارحة ، فهو لا يهاب سوى ضميره ، اعتاد السرد في وضوح فني اصيل ، انه يعبر في صفاء وثقة عن هواجسه وهمومه التي تلسعه بلهيبها المتوهج ، وأماله التي يحلم بها لاجتياز المحلية وينطلق ببريقها الى العالمية ، ليكون?لنا في لغة الانكليز صورة مشرقة عن الادب العراقي ..
الكتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من القصص القصيرة جدا» وكانت السمة البارزة في أكثرها التجديد وكأنه يخطب فينا بما يريد ..
ثم يستخدم كلماته الفنانة لإيصال المعنى المتخلق في داخله الى أعماق المتلقي بلا صعوبات تؤثر على الخلق الأدبي او التكوين الابداعي، سأتناول بعض القصار منها .
الصفحة 28 تسلسل القصة 19 بعنوان «تبادل أخلاق»
«بعد لأي اتفق مع سائق الأجرة على ان تكون أجرته ستة الآف دينار وليس سبعة الآف ، ثم لما حط بجسده المنهك هناك ، سأله: ان كان في السيارة جهاز تبريد . أجاب : ستة آلاف وتريد تبريد؟
_ لا بأس ، رد مستكينا» ، فلا حاجة لي في التبريد .
عندما حرك السائق سيارته رق قلبه على الرجل الكبير ففتح التبريد .
عندما وصل الرجل الى هدفه رق قلبه على السائق المسكين فنقده سبعة آلاف» .
ان الميزة الأهم التي يجب ان تذكر للقاص والتي ميزته عن غيره من القصاصين امتلك القدرة على ان ينتزع ابتسامة القارئ، ويخلف لديه إحساسا» بالمرارة ، ويتجلى ذلك في حرص القاص على تصوير جوانب في الحياة العامة تصويراً دقيقا»، لا يغفل التفصيلات ، ويلمس القارئ ان قصصه القصيرة جميعا» تكشف عن رؤيا عميقة للواقع العراقي ، استخدم القاص في كتابتها استخداما»بارعا»، وبقدرة جيدة على التصوير، ولغة متينة سلسه وفهم عميق للنوازع الإنسانية.
«الملك الجبار يأكل ويشرب وينام ثم يموت .
التاجر السعيد يأكل ويشرب وينام ثم يموت .
العامل الشقي يأكل ويشرب وينام ثم يموت .
الخادم الوفي يأكل ويشرب وينام ثم يموت .
الخائن المحتال يأكل ويشرب وينام ثم يموت .
الكاتب يقرأ ويكتب وينام ثم يصحو ولا يموت».
التأمل في مكونات الإنسان العراقي ضرورة لابد منها حيث كتب عليه ان يحيا الزمان في قسوة ، ويعايش المكان في معانات ، ثم يكد ويشقى وفي النهاية يصل مشدودا»بالفكر والوعي الى انتظار شيء يفتح عليه قلبه وروحه ..
ومن خلال ذلك صار الكاتب أنموذجا» للإنسان المعلق الذي يحيا ولا يموت ، وأصبح يعيش على الألم ويتعذب بالشقاء منذ فجر حياته وهو يعيش وحده ويكافح وحده ولا يشاركه في أحزانه أحد ، لما يملكه من طاقات متفجرة وثروات كامنة منبها» الآخرين إلى مجال خصب «تسود فيه ألوان شتى من الحيوات والممات والتناقضات التي يحملها الى عصر جديد في نوعه ووجوده ومأساته؛
«مقهى السنترال فارغة ، موحشة تثير البكاء ، غادرها الى كندا عبد الستار فنبذها السوداني وتخلى عنها الساعدي وريكان . السنترال لا صوت فيها لعراقي ولا ايقاع زهر .
 السنترال لم يعد يجلس فيها الا محمد مهر الدين يتكىء صامتا» على ذكريات جمدها في التماثيل».
أراد الكاتب ان يفرغ شحنة انفعالاته وأحلامه وأشجانه وآماله تجاه الواقع ألآني على ارض الوطن التي تمزقها ألاحن وتفترسها المحن محنة بعد محنه توزع فيها رجال الأدب والفن مكرهين على الاغتراب . هنا يتناول ألمأساة ببساطة متناهية ويدخل الى موضوع القصة دون يكدر صفو القارئ هذه القصة ترفع لواء الرمزية، لكنها تتخذ الجانب المضيء لا المعتم وتسلط الضوء على واقعنا دون أدنى شك.
«في متنزه الزوراء يختلط الأطفال، يتبادلون الفرح والمرح وقد يتبادلون الهدايا والأمنيات.
 الوحيد الذي يظل غريبا»عن الجميع، الطفل الذي يبيع حاجات الكبار ولا يجد من يلتفت إليه» .
بهذا النص القصير الجميل ، يتقد القاص بلهيب أحاسيسه ليرسم لوحة يمزج فيها ألوان الزهور بألوان الفرح والألم ويركز على اللون المعتم لجانب مهم في الحياة ، ألا وهو ذخيرة المجتمع ، الأطفال بين فرح ومرح وألم ووجع ، اليس هم من يشكل أسرة البشرية وتجري دماؤه في عروقهم ، فسائل تنمو في ارض الوطن الخصبة ، وهو من النخيل الباسقات ، قامة تحنو بنظرة أمل ، ليصرخ في النهاية لقانون يحمي الطفولة ويرعاها ، ولا يجد من يلتفت اليه ..
بواقع الفرح والمرح والألم والوجع، اكتملت قصة قصيرة جدا» بكامل أبعادها.
 «مشى طويلا»، وحينما وصل الى بيته شخر ومات، كان يظن انه بمشيته الطويلة ذي ، ينشط قلبه السقيم ... رحمة الله عليه». القاص حنون مجيد ختم بهذه القصة مجموعته القصصية القصيرة المترجمة بالموت، بعد أن حلل جميع الظواهر وربطها بالتكوين النفسي لمجمل السلوكيات للجماعات والأفراد، لذا انتهى بحقيقة لا مناص منها الموت..
 
 
ص7

أمي كل الأمهات والاماني العريضات
قراءة لقصيدة «أمي» للشاعر سامي عبدالمنعم
عيسى مسلم جاسم
 
الأم مفردة أممية، وقاسم مشترك يوحد لغات العالم، وان اختلفت قليلاً، نجد المفردتين «ماما أو مامي» السائدة بين شعوب العالم، وهي الف باء النطق لدى اطفال العالم قاطبة، اما من الجانب البايولوجي، وعبر تجارب العالم الروسي «بافلوف» وابحاثه الطويلة الأمد على الحيوانات، ولا سيما الفئران، حين وضع اسلاك مكهربة بينها وبين الغذاء، وبين الجنس ثانياً، فتوجست خيفة، ولم تعبر الأسلاك، وكانت الحالة الثالثة، كان العائق الكهربائي يمنعها من الوصول الى ابنائها، وهذه المرة اجتازت العائق المميت، للوصل الى ابنائها وهكذا تغلبت عاطفة ا?أمومة على ما سبقها من الغرائز «البايولوجية»، اما «أمي» انا كاتب السطور والتي رحلت قبل عقدين من الزمان «لها الرحمة» كانت تقول عن الأم: هي الحياة وعلى حد تعبيرها، الدنيا، والارض والوجود، والتناسل والتواصل، والديمومة.يقيناً لا أروم كتابة مقالاً او بحثاً عن الأم، وان كانت تستحق الدراسة وكتابة المجلدات فقد وثقت الكتب السماوية والقيم الأرضية، وأفردت لها الكثير والكثير، حتى باتت تشكل مرتبة أدنى واحدة عن الآلهة، قديماً وحديثاً.
لكن بيت القصيد قصيدة - أمي، للشاعر، سامي عبدالمنعم، والمنشورة في الصفحة السابعة -أدب شعبي- ليوم الخميس الموافق 23 أيار/ 2013، ومن خلال جريدتنا- الاثيرة- طريق الشعب بعددها 191 لسنتها 78.
تصدرت القصيدة عبارة - الى أمي العزيزة، والى كل الأمهات- مما يدل على شمولية مفردة الأم ودورها التربوي والنضالي الفاعل، الأم التي الهمت المبدعين فنانين وكتاب وشعراء خالدين، فهذا الرصافي، الذي حضر معنا التفتيش الصباحي في المدرسة الابتدائية، حين ولجت مقاعد الدراسة للمرة الاولى، في اواسط خمسينيات القرن الماضي، وحين يتصدر احد التلاميذ الذين سبقونا بالمرحلة الدراسية، وبصوت عال موشح بالفخر والحماس تردد البناية المدرسية صدى قصيدة: أمي، احب الناس لي أمي ومن بالروح تفديني، وتمضي القصيدة، وهي تجسد دور الام الخطير، ناه?كم عن الصورة المرافقة للأم من تعب وهم ونكد لأجل النهوض برسالة التربية والرعاية والمعيشة، حتى ولو كان بجانبها رجل، نعم الأم التي نهضت ايضاً باعباء البيت من كل جوانبه في سنوات غياب الرجل الطويلة في طاحونة الحروب الدموية، والاسوء حين تفقد اعزتها في ساحات الموت المجاني، والتي لم تتوقف لغاية هذا اليوم. كم هو حجم قلبك يا «أمنا»، وانت تنوئين بهذا الثقل الجسيم.
قصيدة «أمي» تتألف من ثمانية وعشرين سطرا، وهي متعددة القوافي، وتكررت حروف «الروي»؛ الراء، النون، التاء الطويلة، اللام، والحاء، وبهذه الصيغة الهندسية للقصيدة، فتلج باب مدرسة التفعيلة وبـ»امتياز» وهي على الاغلب طويلة ومتعددة «التفعيلات» وهي اصلاً مكتوبة للالقاء على المنابر، ويستقبلها الجمهور الأفقي العريض برغبة وارتياح كبيرين، وهذه هي أبرز سمات الشعر الشعبي الذي حظي بجمهوري النخب «أدب الصالون المهني» وعموم الشرائح الاجتماعية التي هُمشت طويلاً، ناهيكم عن نقاط أخرى تحتسب لقصيدة «أمي» لكونها تنز بالموسيقى، وتزهو?بالايقاعات الرومانسية الحالمة، على الرغم من كون القصيدة بمضمونها العام خريجة المدرسة الواقعية الاشتراكية، لكونها جعلت من اكبر كونها ظاهرة «بايولوجية».
- أمي سگتنه الصبر من يوم چنه ازغار/ منها عرفنه الوفه واتعلمينه اشعار/ الزاد ما بيه طعم لو ما يجي خطار- السطور الاولى من القصيدة، ومنذ السطر الاول تشعر وكأنك امام «بانوراما» تاريخية، تؤرخ القيم الخيرة، منذ بدء البشرية الى يوم الحضارة المدنية، وهذا التراث الانساني حملته «أمي» في تلافيف قلبها الكبير وطيات فكرها الثاقب، فمع «حليبها» المعبق بكل نجاحات اليوم وارهاصات المستقبل، هذا الحليب مطعم بمفردات عديدة أولها الصبر على الويلات وعدم السكوت على الضيم ولكن عند ضمان النجاحات، والأم هي المدرسة الاولى للمعارف والوف?ء والأدب والأشعار، ناهيكم عن خصلة الكرم الذي دأبت عليه العائلة والدور الفاعل للأم فـ»الخطار» هو ملح ولذة الطعام، لأنهم اعتادوا عليه.
- ولو دارت أمي بزعل حتى الشمس تندار/ شيلتها هيبة وطن تلمض دمع واسرار/ باصبعها محبس شذر عن الحسد والعين- النص الذي يزيح الستار اكثر عن «الأم» وقد فاقت صفتها الآدمية، بل هي من طراز آخر غير الجسد والدم بل هي قدرات اضافية اكبر من السمات «الخلقية البايووجية المادية» فقد حظيت بمنزلة عالية كالأولياء والصديقين، بل هي قضية كل العالمين، ومسيرتهم الطويلة المحفوفة بالمزالق والمخاطر «شيلتها هيبة وطن» هنا جسد الشاعر الجانب «الفنتازي الرمزي» للدور الفاعل والمؤثر لهذه الأم، وبالتالي هي فكر نير وثاب، وبامكانها ايقاف عجلة ا?حياة لو أرادت، فهي حين غضبها تتراجع الشمس لارادتها، أي أم بهذه المزايا، وأي أمهات؟!
كذلك يوظف الشاعر «الميثولوجيا» فيجعل محبسها وشذرته دريئة من الحسد، فهذه الأم العملاقة صاحبة الارادة، لابد أنها تقض مضاجع الاعداء من الطغاة ومن سار تحت ثقافتهم.
- وكت المعاند صگر، وبالحب حمامة بيت- النص بودي التوقف عند هذا السطر ويكشف الشاعر عن معدن هذه الأم «القضية» فهي في جوهرها مسالمة محبة للخير عاشقة للسلام، وحسب الشاعر هي «حمامة بيت» جميلة أنيقة اليفة عاشقة لكل قيمة عليا متألقة، هي حمامة- بيكاسو وفائق حسن، لكن هذه الصورة البهية وهذه اللوحة الرومانسية، تسبب الزكام والحساسية لاعداء الانسانية، التي ترعبها الحمامة الأنسية، \
حينها يبدأ الصراع على أشده، في حين معسكر الحمائم لا يتراجع، وعلى مضض، وتستعير منقار ومخالف الصقر. هكذا هي الحمائم وقت الشدة، لأن الهجمة المعادية تحول دون الوصول الى شواطئ الوطن السعيد فلا تلوموا «أمي» الحمامة الاليفة.
- ما يغمض الها جفن الا اذا رديت/ يوليدي غاب الگمر واتنطرك ما جيت- النص يترجم الاجواء والأمكنة، فالام وريثة عقود من القهر والحرمان والتسلط، لذا فالقلق لا يغادر قواميس حياتها، فهي على دراية بمصائر الاجداد والآباء والأخوة، وما دفعوه من أثمان سخية غالية لاجل ان تدوم اشراقة القمر، جاءت مفردة القمر على فسحة «الديمقراطية» المحفوفة بالمخاطر، وهنا المعاني مجازية، نعم فقلق الامهات مشروع،
 وعمر الأقمار قصير، والأبناء في ظل هذا الوطن مصيرهم مجهول ما بين جبهات القتال والدوائر الامنية او المقابر الجماعية.
- تعذرني يبني بالنشد لو لحيت/ أنت طعم دنيتي وانت عمود البيت- النص لصورة مكتملة للحيرة والقلق، حين يرفض هذا «الولد» القيود والمراقبة حتى من الأم ويثار لرجولته ومهامه المصيرية، تعتذر الأم عن ذلك وتبرره،
لانها تراه هو بذرة التواصل والنجم الثاقب والضوء في نهاية النفق بعد ان ذاقت مرارة خسارة «الأب الغائب الحاضر والمجهول» فالنار تسعر تحت رماد الكبرياء.
- ليلة شته والگاع طين/ والحزن خيم عالروازين- نص من السطور الأخيرة والموشح بالشتاء والطين والحزن- وهي رموز كان بودي الا يختم الشاعر بها القصيدة لابد من صناعة الفجر بعد ليل طويل شتائي، بقي السطران الاخيران:
- يبني يبو گلب الحنين/ مابد لن گلبه النساوين- النص فقط بودي اتوقف عند مفردة النساوين اللواتي هن ضحية وهن أم، اعد كتابة الموروث يا سيدي «سامي».
 
ام غايب
 
قصة المرأة العراقية التي عانت من شدائد الدهر ولوعة الفقر، المرأة التي أكل عليها الدهر وشرب فكانت مدرسة الصبر والتضحية والكرامة. ليس عدلاً ان تكنى بـ(ام غايب) انما يجب ان تكنى بـ(أم الصبر والتضحية).
نور الهدى
ام غـــايب عجــــوز بذمة التـــــاريخ
تجاعيـــد الكبـــر حيرت كل رســــام
اذا كل خط يسولف قصة تاخذ روح
هجم چف الوكت بالگلب حط ارماح
متوسده الصبر فوگ الرصيف اتبيع
ويا نخـــلة بخت وبفيهـــه نام العوز
بعز البــــرد تگعد والمطر  ينهــــال
وبعـــــز الحــــــــروره وبلعـــب تـموز
ولأن قل النظر والشوف صار اشحيح
ولأن طاهر گلبهه وما تشك بالناس
ومــن تدعــــي يمه موفـــق ومحـروس
يا مدرســـة عز الكـــون يدرس بيـــچ
ويا صوت الضمير الصحه كل سكران
ماخــــذهه الكبر والتعــب حانيهه
وگــف حــاير يگــول منـــين ابديهه
المصـــــايب راسمتهه وطولت بيهه
وسچاچين القهر متعوده اعليهه
وحصـــوات الرصيف اشـــرفن بيهه
وحتــى العوز شــابع من صــوانيهه
تتوســد العـــزه وتلتحـــف بيهـــه
ملائــــكة العــــرش تنزل تهفيــهه
تسـألني تگــلي شگـد آنه انطيهه
استحه منهه الحرامي وما غدر بيهه
وملائكة السمه تتسابق اعليــــهه
ويا قصـــة مآســي الفخر ينهيهــه
ويا راية شـــرف ينحــــمد طاريهــه
نجمة آذار
  حسين جهيد الحافظ
 
اِحنه .. ..
اِحنه من دمنه
رسمنه اِجناح للنجمه البعيده
ومن فكرنه ..
حفظيناهه قصيده
اِو گلنه للنجمه البعيده
فدوه يالنجمه البعيده
طوفي الولايات فرحه
وطرزي اِعيون الشوارع
ضحكه
اِو بسمه .. اِو نشيد
اِملي الدنيه أغاني ..
 وفرح عيد
بشري بآذار ونشيده
فدوه يالنجمه الجديده
حطي فوگ اِخدود
كل طفله .. اِو طفل
 نسمة صبح
حطي فوگ اِچفوفهم
چكليته وحلاوه
اِو حطي يمهم
حطي لعابه جميله
اِو حطي ...
سبوره
 اِو طباشير
 اِو دفاتر
اِو حطي باچر
حطي ..أقلام
اِ مساسيح
اِو صور
ورسمي عالسبوره دنيه
شمس بيهه
 اِو بيهه اِهلال اِو گمر
خيّطي اِشفاف الجرح
اِحنه بآذار .....
اِو فشل من ننجرح
وياليريد العيد
جيبي اِبشوگ عيده
 فدوه يانجمه البعيده
مرّي فرحه اِعله المدارس
عالجوامع
عالكنائس
عالحقول
اِو عالمصانع
طرزي اِوجوه الشوارع
صيري گمره
اِتضوي بعيون الفلح
ترسم الچاكوچ والمنجل شعار
غنوه بشفاف الزغار
ترسم الدنيه الجديده
فدوه يالنجمه البعيده
طشّي دمنه
الصار بجناحچ محنه
دوفي حنه
طرزي الولايات مغنه
(( جنه .. جنه جنه
 والله يا وطنه ))
يا وطن وترابك اِحنه
صرنه لليقرون قصه
اِو لليصفگ صفگه صرنه
يا صبرنه ...
غطّه الوادم صبرنه
ِعدنه فوگ الراس عالي
اِشما ثگل بينه حملنه
او يا طبعنه ..النخل ..
إِحنه النخل ماخذ من طبعنه
اشما ثگل حمله اِيتباهه
اشيله شوگ
او بالفخر يتباهه فوگ
ايصير شذره
والثمر يحضنهه طوگ
اِيواكح الدنيه العنيده
فدوه يالنجمه البعيده
علّي فوگ الفوگ
علّي اِو للأمام
فضَي عالدنيه سلام
وخذي من دمنه رسايل
للحقول او للمعامل
عنبر المشخاب اِحنه
الماحنه يوم السنابل
ينتظر فرحه المناجل
يكتب اِبدمنه النريده
أغنيه اِو أجمل قصيده
يا هله اِبآذار عيد .. اِو محله عيده
فدوه يالنجمه البعيده
نجمة آذار الحبيبه
أجمل .. اِو أحله قصيده
أجمل .. اِو أحله قصييييددده
يا وطن
 
الى شعبي المناضل
 وهو يرفض الركوع والطائفية
عبد الكريم عباس الزبيدي
 
كبرنه.. وكبرت الدنيه
وكبر بينه الحزن والهّم
بشراع المحبه انسير
منك دوم نتعلم
دوم نحب ترانه الغير
بس كون المحب يسلم
يا حلم الليالي اشجاك
كلنه انحن على ذكراك
تعيش انته وتموت اعداك
بدرب النور تتقدم
وكبرنه.. وكبر بينه اهواك
نظل بجفاك نتألم
انته النور.. انته الخير
هتفنا ابساحة التحرير
بالحب.. بالأمل نحلم
نريدك دوم بالعالي
تظل اعراگنه الغالي
نظل نهواك للتالي
حبك يا وطن مرهم
تگلي الناس ليش اهواك
وليش امعذب ابفرگاك
محتام الگلب ملگاك
يورد وبيه نظل نشتم
 
الى من رحلوا
جواد القابجي
 
العزيز الفنان الراحل
 فلاح صبّار
 
حرت مدري الطريق امنين وسلاك
ردت كل العُمر ويّاك وسلاك
الناس اتريدني أنساك وسلاك
ونتَ ابكل أذان اترد عليَّه
 
+++++++++
بعد عام الحبَيِّبْ عليّ مندار
مشه سهم المگدَّر دار مندار
يصيب احبابنه الأشراف مندار
اويعوف الشين يسرح بالبريه
 
*************
(( فلاح الذهب منّك صار ونساك
الحزن هدنه بغيابك ضاع ونساك
فلاح اشما ردت اسلاك ونساك
حي اعله الفلاح ايعم عليَّه))
 
 
** الخالد أبو شبع ***
 
العزيز الحقوقي الراحل
 ماجد الشريس
***********
يطيب شهم مثلك ابد ماجد
خُلُق وعْلَه المكارم بيك ماجد
نفذ عباس صبره يخي ماجد
إجاك ايريد لم شمل الثريَّه
 
*************
يالإسمك رمز خوّان عباس
ابد ماشفنه منك يوم عباس
عفتنه غفل خويه ليش عباس
جا كل يوم عدنه غاضريَّه
 
************
 
ملك الموت شن حمله ولمنه
اوشتت كل حبايبنه ولمنه
سبب ماأدري بينه احنه ولمنه
شبعنه موت وفراق او أذيّه
 
ص 8

وكيل وزير الزراعة صبحي الجميلي في حوار مع (البينة الجديدة):
اتخذنا إجراءات لمواجهة  شح المياه التي تعرقل الزراعة
حوار - وسام نجم
هل من المنطقي ان ارض السواد ، وهي التسمية التي سمي بها العراق بسبب ان القادم الى هذه الارض المعطاء يراها سوداء من كثافة الاخضرار بما زرع على ضفاف النهرين يبدو اسود ، ونعيد السؤال: هل يعقل ان ارض السواد تعاني شحة بالمياه ؟ الامر الذي يعرقل تطور الزراعة في هذا البلد العظيم .
 عن طبيعة العراقيل التي تقف بوجه الزراعة في العراق وغيرها من الاسئلة وضعتها (البينة الجديدة) امام وكيل وزير الزراعة صبحي الجميلي عبر الحوار التالي :
 
•هناك تحديات كبيرة تواجه الزراعة فيما يتعلق بشحة المياه، ما هي اجراءاتكم بهذا الخصوص؟
 
- التحديات التي تواجه القطاع الزراعي عديدة. شح المياه اصبح حقيقة لا بد ان نتعامل معها بغض النظر عن السنة الأخيرة التي صاحبتها أمطار وسيول في غير وقتها، وسببت أضرارا وخسائر. حيث ان هناك اسبابا متعددة ومختلفة لشح المياه؛ أبرزها يرتبط بالمشاريع التي تقام في الدول المتشاطئة مع العراق، وعدم وصول الحصص الكافية للعراق إلى نهري دجلة والفرات، إضافة إلى الجفاف الذي مرت به البلاد لفترة طويلة، واثر ذلك على المساحات المزروعة وتقلصها، وأيضا اثرّ بشكل واضح في المساحات المزروعة بالشلب، ولذلك فإن وزارة الزراعة قامت بمجموعة من الاجراءات، اضافة الى ما تنهض به وزارة الموارد المائية التي هي الجهة القطاعية المسؤولة عن قضايا المياه، حيث قامت باتخاذ إجراءات لتحسين استخدام المياه، وادخال تقنيات الري الحديثة. وبدأنا بمشروع كبير وضخم ضمن مبادرة الحكومة لمثل هذه التقنيات ومن المؤمل ان يغطي (3) ملايين دونم كمرحلة اولى، فضلا عن تقديم آلات الرش بدعم من الحكومة ويصل الى 50%، ومن المؤمل ان يصل الى نسب متزايدة خلال السنوات اللاحقة، إعتمادا على الانتاج الذي يحصل، هذا في ما يتعلق بالاجراءات المتخذة لحسن استخدام المياه وترشيده واستخدام تقنيات الري الحديثة. وان لا تكون هناك ضائعات، والحاجة قائمة الى الري المغلق، وان تكون هناك عمليات استصلاح وبزل جيدة، اضافة الى التفكير بامكانية استخدام المياه الجوفية، على قلتها ومحدودية المتجدد منها، حيث هناك ضوابط في كيفية استخدامها وكذلك الحدود التي يمكن فيها استخدام مياه المجاري والمياه العادمة بعد ان يتم التعامل معها وإعادة استخدامها مرة أخرى، فهناك توجه موجود لدى الوزارة بالحد من تأثيرات شح ظاهرة المياه. وعن تأثير شح المياه في المناطق التي لا تتوفر فيها مياه؛ شجعت الوزارة على حفر الآبار وقدمت قروضا مجانية في هذا المجال، ومن دون اية تحميلات مالية.
 
 • سمعنا الكثير عن مشروع حزام بغداد الأخضر، إلى أين وصل هذا المشروع؟
 
- الوزارة من جهتها تقدم الدعم الفني واللوجستي لمن يرغب في إنشاء الأحزمة الخضراء. إذ ان هناك لجنة نحن أعضاء فيها، إضافة إلى مجلس ومحافظة بغداد. ولكن تنفيذ هذه المشاريع يرتبط بتخصيصات الأقاليم. هناك مشاريع نهضنا بها سابقا ونفذت، منها؛ طريق يا حسين في كربلاء المقدسة، وفي النجف الاشرف وغيرهما من المشاريع الجاهزة التي نفذتها الوزارة وما زال قسم منها في طور التنفيذ.
 
 • هل تقدمون دعماً مادياً لأصحاب الأراضي الزراعية؟
 
- الدعم الذي تقدمه الوزارة للمزارعين والفلاحين له اشكال متعددة، وهناك دعم تقدمه الوزارة والحكومة للجانبين النباتي والحيواني؛ فعلى سبيل المثال نقدم الأسمدة باسعار معينة بعد شرائها من وزارة الصناعة وتباع للفلاحين بفرق كبير يصل الى نصف القيمة. وهناك دعم عن طريق البذور، حيث تشتري الدولة البذور بسعر وتدخله في عمليات تنقية وتوزعه على الفلاحين بأسعار مدعومة من الدولة، كذلك تقوم الوزارة بحملات مكافحة الآفات الزراعية، كما انها تقوم بحملات في مجال الصحة الحيوانية. والدولة من بدورها تقدم دعماً للمزارعين والمنتجين عبر شراء المحصول المنتج كالحنطة والشعير والرز بسعر اعلى من السعر الدولي . وفي الفترة الاخيرة (السنوات الثلاث الاخيرة) قمنا بتسلم التمور بسعر تشجيعي، ثم تحسن السعر في السوق بعد ان شعر الفلاح بان هناك سعرا تشجيعيا من الدولة، وهناك أشكالا مختلفة من الدعم تقدمها الدولة سواء كانت بدعم المدخلات أم المخرجات.
 
 • ما هي خططكم المستقبلية؟
 
- كثيرة ومتعددة هي الخطط، الان على سبيل المثال بدأنا مناقشة الخطة الاستثمارية لعام 2014 ولدينا الكثير من المشاريع والخطط للنهوض بالقطاع الزراعي؛ فتطور هذا القطاع يمكن ان نستدل عليه من بعض المؤشرات، منها ان نسبة مساهمته في الناتج المحلي، وصل الى 8% وهي نسبة جيدة، وهذا يعني ان هناك تطوراً يحصل في هذا القطاع وتراكماً فيه، ولدينا مشاريع إعادة البنى التحتية، ونشر زراعة الأصناف خصوصا الحنطة والشعير المتحملة للملوحة والجفاف. ومشاريع تطوير الثروة الحيوانية و مشاريع البيطرة وتحسين انتاج البذور والرتب العليا منها، وادخال اصناف جديدة. وبدأنا بمشروع مهم منذ فترة وهو مشروع القرى العصرية في كل المحافظات لأجل ان تكون هناك قريتان عصريتان مخصصتان للمهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين وخريجي المعاهد الزراعية. وسوف تقدم هذه القرى سكنا وأراضي لاستغلالها. ومن هذا السياق انتهينا من بناء ثلاث قرى كاملة في محافظات كربلاء الديوانية والسماوة، وهي الآن جاهزة وبعد ان تقر تعليمات قانون القرى العصرية نبدأ بالتوزيع. ومن المشاريع المهمة الأخرى للوزارة التوسع بشبكة المخازن المبردة. وأيضا هناك البحث العلمي الذي ما زال العمل عليه متواصلاً في الوزارة، وهو جانب مهم في خططنا، مثل كيف نستطيع ان نوفر مبيدات صديقة للبيئة، ولا تضر الإنسان. وهناك بحوث وتجارب عن كيف نشجع الزراعة العضوية، والعديد من المشاريع التي نأمل ان تساهم في دفع القطاع الزراعي وزيادة إنتاجيته وتوسعه وزيادة الدخل الوطني، وايضا تحسين مساهمة القطاع الزراعي في الامن الغذائي الوطني الذي هو جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني العراقي.
 
 • ما ابرز المشكلات التي تواجهها الوزارة؟
 
- هناك العديد من المشاكل والتحديات، منها شح المياه الذي هو إحدى الصعوبات التي تواجه الزراعة والقطاع الزراعي، وهذه ليست مشكلة وزارة الزراعة وإنما مشكلة عامة في البلد. والمتمثلة بكيفية الحصول على حصة افضل من الموارد المائية عبر التفاوض مع الدول المتشاطئة مع العراق، وهذا يشكل تحديا كبيرا؛ ففي فصل الشتاء، الاراضي المروية التي نشملها بالزراعة هي 13 مليون دونم، وفي الصيف من 2,5 � 3 ملايين دونم، وهنا يظهر الفرق الكبير ودور المحدد المائي وكيف يؤثر على الزراعة. والتحدي الاخر الذي يواجهنا هو التربة والملوحة فيها، ولو انها واحدة من أعمال وجهد وزارة الموارد المائية، التي تقوم باستصلاح الأراضي سنويا، ولكن ما زالت الحاجة كبيرة الى عملية استصلاح الاراضي والتخلص من الملوحة وتحسين إنتاجية الارض ووقف التدهور في الاراضي الزراعية وإدخال أراض جديدة الى الاستثمار الزراعي. كما نواجه ايضا مشكلة انخفاض الانتاجية وهناك اجراءات لمعالجتها عبر ادخال تقنيات الري وادخال اصناف جديدة من البذور وحيوانات بجودة عالية في الإنتاج. والشيء الآخر تحسين هذه الإنتاجية. ولكن ضمن المحددات الموجودة في القطاع الزراعي وخصوصا المياه والأرض، لربما يصعب التوسع الأفقي، لذلك نذهب الى التوسع العمودي، وهذا لا يتم الا بتحسين الإنتاجية ورفع غلة الدونم وكفاءة إنتاج حيوان المزرعة ورفع كفاءة استخدام المياه. وايضا احد التحديات الاخرى هو البنى التحتية وتطويرها وابقاء المزارعين والمنتجين في الريف وكيفية تحقيق تنمية ريفية مستدامة، وهذه واحدة من العناوين الكبيرة في الخطة الجديدة للحكومة والدولة؛ خطة التنمية الوطنية 2014- 2017.
 وهنا اود ان أشير الى ان القطاع الزراعي يتميز بخصوصية عالية، لانه يتعامل مع المتغيرات المناخية، مع كائنات حية. وهذا القطاع من اكثر القطاعات التي يعتمد على وزارات اخرى، فالكهرباء والنفط والصناعة التي تنتج لنا الاسمدة والمبيدات والطاقة كلها تؤثر في عمل وزارة الزراعة، ولذلك فمن ميزات القطاع الزراعي انه يتداخل ويعتمد على القطاعات الأخرى، وبقدر ما تنهض بمهماتها وبواجباتها، بالتأكيد سيكون له مردود ايجابي على القطاع الزراعي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عن "البينة الجديدة"
(بتصرف)           
 
 
 
************
الامين العام لحزب الشعب العراقي لـ(طريق الشعب)
فائق الشيخ: نؤمن بضرورة توحيد الأحزاب والشخصيات المدنية الديمقراطية

حاوره – علي الجاف:
 أعرب الأمين العام لحزب الشعب فائق الشيخ عن قلقه من تدهور العملية السياسية وما آلت إليه علاقات الكتل السياسية، واعتبر ان الخلافات والصراع المحموم على المناصب اسهما في إضعاف العملية السياسية وعرضا البلاد لمنزلق خطير، وفيما اشار الى ان الحكومة تتحمل المسؤولية كاملة عن تدهور الوضع الامني وتكرار الخروقات الامنية، ذكر ان البرلمان الحالي عاجز عن إقرار القوانين المهمة بالنسبة للمواطن كونه نتاج المحاصصة الطائفية والحزبية.
"طريق الشعب" حاورت الشيخ بشكل موسع.
 
•كنتم من الشخصيات التي شاركت في مسيرة المعارضة قبل سقوط النظام المباد، كيف تقيمون تجربتكم، بمخاضاتها السابقة والحالية؟
 
لقد كانت أيام المعارضة السابقة، مليئة بالكثير من المشاكل، بين الأحزاب والتنظيمات والشخصيات السياسية، بالإضافة إلى العديد من التقاطعات والخلافات، كلها تهدف الى فرض الزعامات والفوز بالقيادة والحظوة لدى الدول التي كانت تتعامل مع الملف العراقي، بيد ان الصراعات ايام المعارضة على المغانم من قبل الكتل المتنفذة الحالية تُعرَض للعالم بدعوى العداء لصدام حسين، لأنه عدو الجميع.
 
•اليوم، وبعد مضي عشر سنوات على إسقاط النظام الدكتاتوري، ومجيء الاحتلال وتشكيل مجلس حكم، وجمعية وطنية، وحكومة انتقالية، ومن ثم حكومتين جاءت عبر صناديق الاقتراع، كيف تنظرون إلى العملية السياسية وما تؤول إليه؟
 
- العملية السياسية الحالية في البلاد تمر بمخاضات مريرة وعصيبة على الجميع, لكننا على أية حال استمررنا بها وتجرعنا صعابها وصبرنا على هولها، أما تجربة العملية السياسية الحالية فليس بوسعنا الاّ أن نصفها بالضعيفة، نتيجة السياسات المنفردة للكتل المتنفذة، فقد كشفت عن الوجه الحقيقي لأبطال المحاصصة الطائفية والحزبية، وعرّتهم أمام الشعب العراقي على حقيقتهم كطلاّب مناصب وامتيازات وكراسي، وليس كما كانوا يزعمون أنهم يناضلون من أجل العراق وشعبه.
وبرأيي الشخصي أن الكتل المتنفذة الحالية تصدت للحكم, وتقاسمت السلطة في ما بينها بالاتفاق مع الولايات المتحدة أيام الاحتلال, الذي سلمهم مقاليد السلطة والحكم، كل ذلك تمّ بعيداًَ عن تطلعات الشعب العراقي بحياة حرة ديمقراطية, وهو الذي استسلم لفرحه بإسقاط نظام صدام من دون أن ينتبه الى منزلق خطير، نعيش الان في تداعياته ونتائجه.
 نحن كديمقراطيين مدنيين أخذنا على أنفسنا العهد، العمل من أجل تصحيح مسار العملية السياسية، والحديث عن الأخطاء التي شابتها والعمل على اصلاحها، وأعتقد اننا سننجح في المستقبل.
 
•حزب الشعب، من الأحزاب التي تشكلت بعد العام 2003، كيف تقيمون تجربتكم السياسية، على رأس حزب وليد؟
 
- نحن كقيادة حزب، تجربتنا هي بعمر العراق وتاريخه، نحن مَنْ حمل هموم العراق وشعبه, ومَنْ أوصلها إلى العالم وصدح بها في المحافل والوسائل والمقرات الدولية والعالمية، كحزب، هو حزب فتي وفي بداية طريقه الصعب، نعمل على الشباب من العراقيين لنقدّم لهم تجربتنا السياسية، والذين نعوّل عليهم لبناء مستقبل العراق.
 
•الأوضاع الأمنية والخروقات من وقت لآخر، تقلق الجميع، من برأيكم يتحمل القدر الأكبر من المسؤولية، الحكومة وتعيينها القادة الأمنيين بالوكالة؟، أم التجاذبات السياسية وتأثيراتها الجانبية على الأداء الأمني؟
 
-الحكومة هي من تتحمل المسؤولية كاملة عن هذه الخروقات الامنية المستمرة، لأنها مشكّلة من الجميع وفقا لنظام المحاصصة, الذي سبب إرباكاً في مسك الملف الامني، وأعتقد ان الجميع في مركز القرار لا يستطيعون التخلي عن مسؤولياتهم في العجز عن بسط الامن، وإلقاء المسببات على عاتق ظروف ومتغيرات أخرى لا يعني سوى الفشل، وما التجاذبات السياسية ومظاهر التشنج والتوتر، إلا مظهر من مظاهر الصراع على السلطة والمال الحرام.
 أما بالنسبة للأجهزة الأمنية، فهي حتى هذه اللحظة أجهزة الحكومة والسلطة، وليست أجهزة الدولة، لأننا لا نملك دولة تستطيع الدفاع عن مواطنيها بالمعنى الحقيقي حتى هذه اللحظة.
 
•إعاقة تشريع العديد من القوانين الحيوية، كان سمة من سمات عمل مجلس النواب الحالي، كيف تنظرون إلى أداء البرلمان خلال الدورة الحالية، والذي يشارف على فصله التشريعي الأخير؟
 
- البرلمان الحالي، هو نتاج المحاصصة المقيتة والتكالب المستعر على السلطة والمال الحرام, رغم انه أيضا نتاج العملية الديمقراطية عبر صناديق الاقتراع، لكنني اعتقد انه لم يعبر عن نتاج شعب زحف إلى مراكز الانتخابات بإرادة حُرّة وقرار حقيقي مدروس، رغم أن الكثير من أسباب التصويت جاءت على أساس مذهبي وطائفي للأسف الشديد، لا يمكن أن نعول على البرلمان الحالي بأن يفرز لنا قوانين حيوية تصب في خانة المصلحة العامة، رغم وجود بعض الإرادات الحرة لبعض البرلمانيين.
 
•تحدثتم في وقت سابق، عن وجوب طرح فكر جديد لتجاوز الحلقة المعتادة من التفكير السياسي السائد، كيف برأيكم السبيل لتطبيق هذه الأفكار ؟
 
- طرح الفكر الجديد لتجاوز الأزمة يأتي من صياغة هذه الأفكار - وقد صغناها � بالاضافة الى تبنيها، ومن ثم نشرها وتعميمها والتثقيف بها في كل المحافل والندوات واللقاءات، فالعراق بحاجة الى ثورة فكرية وثقافة جديدة تواكب العصر والعالم المتطور، وأعتقد انه لا طريق أمامنا الاّ هذه الطريقة في التحشيد والتوعية لأهدافنا، مع وجوب ضرورة الاشارة الى ان هناك الكثيرين من الديمقراطيين من تنظيمات التيار الديمقراطي المختلفة لهم القدرة على القيام بمثل هكذا مهمات تتضمن نشر فكرنا وتوعية الناس به.
 
•دخلتم في ائتلاف مع قوى التيار الديمقراطي، على أساس تحالف سياسي، ما مدى تقارب البرامج للأحزاب والقوى في التيار الديمقراطي ؟
 
- لعل أهم مبدأ إنساني يجمعنا مع بقية الاحزاب والشخصيات السياسية المستقلة في التيار الديمقراطي هو مبدأ العدالة والضمانات الاجتماعية، الذي ندعو ونعمل من أجل تطبيقه وإشاعته في العراق.
 أما بقية الرؤى والبرامج والأطروحات السياسية تكاد تكون متقاربة، لا توجد فوارق جوهرية في ما بينها، وإذا كان هناك ثمة اختلافات في الإستراتيجية، فان ثمة توافقات كثيرة في نوعية التكتيك والمرحلة الآنية، هذه كلها هي التي جمعت مختلف القوى والشخصيات في تحالفنا السياسي الحالي.
 
•هل تؤمنون بخيار توحيد الأحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية في جبهة واحدة، وفق برنامج سياسي مدني ديمقراطي واضح؟
 
- نحن نؤمن إيمانا مطلقا بضرورة توحيد الاحزاب والشخصيات المدنية الديمقراطية في تحالف كبير ضمن جبهة واسعة وعريضة تضم الجميع، على ان تصاغ لهذه الجبهة رؤية وبرنامج واضحان ومحددان, يصلان الى كل جماهيرنا في العراق، وقد بدأنا في هذا المشروع قبل انتخابات مجالس المحافظات، وسنستمر عليه.
 
•ما هي تصوراتكم لما يحتاجه التيار الديمقراطي العراقي، لتطوير برامجه العامة ؟
 
-يحتاج التيار الديمقراطي الى أن لا نخذله، يحتاج الى لملمة شتاته، والى إيجاد كل السبل والطرق الكفيلة بالوصول الى كل العراقيين, ومفاتحتهم بالانضواء تحت لوائه، فهو البديل الصحيح والحقيقي عمّا هو مطروح في الساحة، يحتاج التيار الديمقراطي الى تهيئة أوراقه وبرامجه ورؤاه الموحدة من الآن، قبل دخولنا الى الانتخابات البرلمانية القادمة.
علينا أن نعمل بقوة وَجَدّ كتيار ديمقراطي من أجل الفوز بعشرين مقعدا برلمانيا، علينا جميعنا أن نتحدث بالقواسم المشتركة التي تجمعنا لا بالفوارق والاختلافات الفكرية والآيديولوجية, لأننا في زمن العمل الجاد، لا في زمن الخلاف الآيديولوجي, ولسنا في زمن الاملاءات الفكرية والقطعيات.
•الانتخابات المحلية الأخيرة، كانت "بارومتر" للعديد من الأحزاب والكتل وحتى الشخصيات، لقياس حظوظها في الشارع، ومدى مقبولية برامجها من قبل المواطن، كيف تقيّمون حصيلة الأصوات التي حصلت عليها القوائم التي شاركتم فيها في جميع المحافظات ؟
 
- اذا استثنينا ما حصل من تزوير في اصوات الناخبين في بعض المناطق في المحافظات، والعراقيل التي وضعتها الحكومة أمام الناخبين عموماً، وناخبينا أيضاً لمنعهم من الادلاء بأصواتهم، والمعوّقات والأخطاء التي ارتكبتها مفوضية الانتخابات. اذا استثنينا كل هذه، فان ما يسمى بالكتل الكبيرة قد خرجت خاسرة في هذه الانتخابات، لأن الذين أدلوا باصواتهم كانوا لا يشكلون الاّ أربعين في المئة من الناخبين، فيما امتنع نحو ستين في المئة عن الادلاء بأصواتهم. تلك الكتل استفادت من النسبة الاولى، ونحن خسرنا النسبة الثانية.
لماذا نقول هذا الكلام؟ لأننا نستند الى حقيقة أن الممتنعين عن الادلاء بأصواتهم في الانتخابات المحلية السابقة، هم من الناقمين والساخطين والمعارضين للسلطة الحاكمة وعجز المجالس المحلية عن تقديم الخدمات، أما بالنسبة لنا كأصحاب مشروع مدني وتيار ديمقراطي، فعلى الرغم من تواضع عدد المقاعد التي حصلنا عليها كحصيلة في جميع المحافظات المشمولة بالانتخابات، فأننا قد حققنا نصرا مدوياً في ظل الأوضاع المتردية الحالية، التي يتسيّد فيها أصحاب التصريحات المتشنجة المنابر الإعلامية للتحشيد من أجل التأثير على القوة التصويتية للمنافسين، إضافة الى تعمدهم إرباك الوضع الاجتماعي في البلاد للتأثير على الناخب والتشويش عليه.
 
 
 
***********

ص 9
 
العراق بين الفصل السابع والسادس من ميثاق الأمم المتحدة

محمد حسن السلامي
لقد كان التهور السياسي والحربي للنظام السابق سمة دائمة عبر سنوات الحكم خاصة بعد تولي صدام حسين الرئاسة في تموز سنة 1979؛ كما هو معروف فإن المناشدات ودعوة العديد من الرؤساء باستقالة راس النظام سنة 2002 والتي لم يصغ لها ؛ فوقعت حرب التحرير او الاحتلال 2003، كذلك فإنه قد سبق لصدام حسين ان صم اذنه للنداءات التي دعته الى الانسحاب من الكويت قبل عمليات حرب تحرير الكويت سنة 1991؛ فدخل العراق والكويت في جحيم حرب ما زالت آثارها تنتشر في المنطقة.
حيث ان نتائجها السياسية، العسكرية، الاقتصادية، الاجتماعية وحتى الشخصية متواصلة داخل العوائل العراقية والكويتية. ومن آثار عدم الانسحاب وتسوية النزاع الكويتي العراقي حينها سلميا ان اصبحت المشكلة العراقية دولية تتجاذبها القوى العسكرية والسياسة عالميا داخل او خارج اروقة الامم المتحدة . فتناسلت قرارات المنظمة الدولية مما دعا مجلس الامن الى اصدار سنة 1990 بحدود14 قرار وسنة 1991بحدود 11 قرارا كان اغلبها مساعدا في انهاك مقومات حياة الشعب العراقي والدولة ذاتها ، وقد يكون قرار مجلس الامن الدولي المرقم 688 الصادر في 15-4-1991 الوحيد الذي انتبه الى وضع حقوق الانسان المزرية فانصف الشعب بدعوته الحكومة العراقية الى احترام حقوق الانسان بعد مجازر انتفاضة الشعب في آذار 1991 . إذ جاء في مقدمة القرار ما يلي (( إذ يساوره شديد القلق من القمع الذي يتعرض له السكان المدنيون العراقيون )).
إن القرارات التي اوردنا مجمل اعدادها آنفا قد اتخذت وفقا للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة  .
والجديد خلال الايام القليلة الماضية ان الحديث عن دراسة نقل الملفات المتبقية عن تلك الكارثة الى الفصل السادس بعد أن تصرف واتخذ مجلس الامن القرارات ارتباطا بالفصل السابع في سنوات 1990-1991 وما بعدها كما ذكرنا .فما هي مضامين الفصل السادس و السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يحتوي على 19 فصلا ومجموع 111مادة عدا المواد المتعلقة بمحكمة العدل الدولية الملحقة به ، علما ان الميثاق قد تم التوقيع عليه في 26-6- 1945 اي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مباشرة في 9-5-1945، ومن جانب آخر ما هي الاثار المترتبة عن ذلك بالنسبة للعراق؟
السلم والامن الدولي مضمون اساس في الميثاق
 
عند الاطلاع على الفصل الاول نجده يحتوي على 4 فقرات تتمحور حول مضمون الفقرة الاولى منه التي تنص على (( حفظ السلم والامن الدولي .... وتقمع اعمال العدوان ))، ((انماء العلاقات الودية بين الدول)) ،(( تحقيق التعاون الدولي ....)) .
 ان هذه المبادىء التي انشئت المنظمة العالمية على اساس تحقيقها هي طموح البشرية ايضا وقد تم انتهاكها وببشاعة وشمولية عالمية بشن مئات الحروب داخلية كانت ام خارجية وبمبتكرات تجار السلاح ؛ فماذا يمكن للامم المتحدة ان تقوم به عند حصول عدوان او تهديد للسلم والامن في منطقة معينة ؟
لقد بينت المادة 24 من الفصل الخامس تعهد اعضاء المنظمة الدولية  تخويل مجلس الامن  ((يعهد أعضاء تلك الهيئة الى مجلس الامن بالتبعات الرئيسية في امر حفظ السلم والامن الدوليين)) أما الفقرة الاولى من المادة 11من الفصل الرابع والتي تختص بتأليف ومهام وسلطات الجمعية العامة فنصت على (( للجمعية العامة ان تنظر في المبادىء العامة للتعاون في حفظ السلم والامن الدولي)) ولم تكتف بذلك بل  اشارت الى موضوع نزع السلاح وتنظيم التسلح التي هي ادوات الحروب والكوارث حيث تقوم بتشجيعها كارتلات تصنيع وتجارة السلاح عبر الاقاليم او العالم . كذلك الفقرة الثانية اعطت الحق لاية دولة حتى وان لم تكن عضوا في الامم المتحدة ،ان تدعو الجمعية العامة الى مناقشة موضوع الحفاظ على السلم والامن الدولي .
 ويمكننا استخلاص مباديء هامة عالجها الفصل الرابع تستكمل الاهتمام بمسارات تناول الميثاق لوقوع مخاطر على السلم والامن الدوليين وهي:-
1-احقية مناقشة اية مسألة تتعلق بما اورده الميثاق من اهتمامات ،مباديء ,افكار وقيم دولية .
2-للجمعية العامة أن تناقش مباديء التعاون الدولي فيما يخص خطط السلم والامن وكل ما يتعلق بالسلاح .
3-ليس فقط من حق الدول الاعضاء في المنظمة الدولية طرح مسائل حفظ السلم والامن والتنبيه الى المخاطر عليها ، بل يمكن لاية دولة غير عضو فعل ذلك .
4-لمجلس الامن الدولي رفع اية مسألة تخص السلم والامن الى الجمعية العامة للمناقشة .
5-للجمعية العامة تقديم وجهة نظرها الى مجلس الامن عند احتمال تعرض السلم والامن للتهديد في منطقة ما من العالم .
6-احقية الجمعية العامة تقديم التوجيهات الى الدولة المعنية او مجموعة دول ذات علاقة ، كذلك تقديمها الى مجلس الامن ايضا او جميعهم .إذاً فإن الميثاق قد وضع وظائف واختصاصات للمنظمة الدولية وجعل لها هياكل ووكالات يترابط عملها بموضوع استتباب السلم والامن والاستقرار العالمي ، عبر المناقشة واتخاذ التوصيات
 وقد يتساءل المرء عن الاجراءات التي رسمت للمنظمة الدولية لمعالجة النزاعات المسلحة بين الدول في اية منطقة من العالم !؟ او وقوع عدوان او غزو كما حصل من قبل القوات العراقية على الكويت او العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 ، محاولة الغزو على جزيرة كوبا 1961...وغيرها .
 
المسار الاول:
حل النزاعات سلميا
 
صحيح ان ميثاق الامم المتحدة وفي مواد متفرقة تؤكد موضوعة عدم تهديد السلم والامن الدولي، ابتداء من المادة الاولى فقرة 1 ضمن عنوان الفصل مقاصد المنظمة الدولية وتناسقا مع  مبدأ حفظ السلم جعلت المنظمة الدولية  ضمن اهدافها بنص ثابت (انماء العلاقات الودية بين الامم وتحقيق التعاون الدولي ، فض جميع المنازعات الدولية بالوسائل السلمية ،الامتناع عن التهديد باستعمال القوة او استخدامها ....)
غير ان هذه المبادىء ولاسباب مختلفة تخترق ويتم رميها في محرقة اللهيب الذي يتصاعد من الحروب والعدوان او القتال المسلح ؛ لذلك بين الفصل السادس سبلا محددة لحل هذه النزاعات قبل او خلال وقوعها وفق الاساليب السلمية بما فيها تدخل محكمة العدل الدولية برضاء الاطراف او تدخل مجلس الامن وفق توصيات لحل النزاع سلميا .ان الفصل السادس الذي يحتوي على 6 مواد 33الى38 رسمت طريق الحلول السلمية وهي ( وجوب البدء بطريق المفاوضات � التحقيق في النزاع واسبابه وفق المعايير الدولية او الاتفاقات المعقودة بين الاطراف � اتخاذ الوساطات � التوفيق بين الاطراف � التحكيم � التسوية القضائية � اللجوء الى الوكالات الدولية اوالتنظيمات الاقليمية ) كل ذلك حينما تتفق الاطراف المتنازعة على اتخاذ احدى او عدداً من  الوسائل المذكورة لتجنب تحويل الصراع الى نزاع مسلح او ايقاف القتال من اجل العودة الى السلم وارساء الامن ، وفي نفس الوقت فإن الفقرة الثانية من المادة 33 منحت الحق لمجلس الامن دعوة اطراف النزاع الى تسوية نزاعهم بالطرق السلمية المذكورة او غيرها لتجنب تفاقم الصراع وتحوله الى قتال مسلح في حالة عدم اتفاق الاطراف فيما بينهم على التسوية السلمية ذاتيا .بعد ان اوجبت المادة 33 على الدول المتنازعة اتباع توصيات مجلس الامن لحل النزاعات بالطرق السلمية ، فإن المادة 34 منحت مجلس الامن حق فحص اي موقف او نزاع قد يؤدي الى احتكاك دولي ويثير نزاعا ، عند ذلك عليه ان يقرر ما إذا كان استمرار النزاع او الموقف يعرض السلم والامن الدوليين للخطر ، لذلك بينت المادة 36 من نفس الفصل حق مجلس الامن الايصاء بما يراه مناسبا من الاجراءات وطرق التسوية في اي مرحلة من النزاع مع الاخذ بنظر الاعتبار ما اتخذ من اجراءات لحل النزاع القائم من قبل الاطراف المتنازعة او غيرها ، ولا بد من ذكر ان الفقرة الثالثة من المادة 36 قد افردت ضرورة توصية مجلس الامن الى الاطراف المتنازعة باتباع اجراءات محكمة العدل الدولية في حالة كون النزاع قانونياً.
اما في حالة اخفاق المتنازعين التوصل الى التسوية السلمية فلا بد من اتباع المادة 37 التي توجب عرض النتائج على مجلس الامن . في هذه الحالة وعند قبول الاطراف نظر مجلس الامن في النزاع فله حق تقديم توصياته الى الاطراف المتنازعة عن موضوع النزاع وتطوره (المادة 38).
 
المسار الثاني :-
النزاع المسلح – الفصل السابع
 
كثيرا ما يتم الحديث عن البند السابع والمقصود به الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ، حيث يتألف من 13 مادة تبدأ بـ39 وتنتهي بـ51 والحديث يتأتي من ان النزاعات الدولية عندما لا يتم تسويتها عبر الطرق السلمية كما عرضناها حسب الفصل السادس ، لذلك فإن تهديد السلم العالمي لا بد من معالجته من قبل المنظمة الدولية والتحول الى تطبيق نصوص الفصل السابع وقد تفرض عقوبات شديدة بموجبه قد تصل الى شن عمليات حربية من قبل قوات دولية ضد دولة قامت بالعدوان مثلا � وهنا لا نتطرق الى وقائع إساءة استخدام بعض الدول المتنفذة في مجلس الامن لمباديء واجهزة المنظمة الدولية لتنفيذ سياستها الخارجية لاهداف اقتصادية او سياسية او عسكرية استراتيجية كونية � مع اعترافنا بحصولها.
ان مفتاح هذا الفصل وخطورته تظهر عند مطالعتنا المادة 39 التي تنص (( يقرر مجلس الامن ما اذا كان قد وقع تهديد للسلم والاخلال به او كان ما وقع عملا من اعمال العدوان ))  (( ويقدم توصياته او يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقا لاحكام المواد 41و42 لحفظ السلم والامن الدوليين او اعادته الى نصابه )) من النص الانف الذكر يتبين مرتكزين 1- إقرار مجلس الامن وقوع تهديد للسلم او وقوع عدوان 2- اتخاذ الاجراءات طبقا للمواد 41و42قبل التطرق الى المادتين المذكورتين اعلاه لا بد من المرور على مضمون المادة 40 حيث انها تستبق الاجراءات او التوصيات التي يمكن لمجلس الامن اتخاذها حول النزاع الذي يهدد السلم والامن ، اذ تدعو المادة 40 الى ضرورة اتخاذ اجراءات مؤقتة مثل دعوة المتنازعين الى المثول للتوصيات التي يقدمها مجلس الامن لهم قبل تفاقم تهديد السلم واستمرار العدوان ، وهي غير الاجراءات التي يقوم بها مجلس الامن وفق المواد 41 و42 .
 وعند التسليم بهذه التوصيات وتنفيذها يمكن تجنب الاجراءات التي سوف تفرض وفق المادتين المذكورتين اعلاه .غير ان المادة التالية 41 منحت مجلس الامن حق اتخاذ القرارات المؤثرة والفعالة ضد النزاع او احدى البلدان المتنازعة وهذه الاجراءات او العقوبات بمعنى اخر تشمل الجوانب الاقتصادية والدبلوماسية او الاتصالات والمواصلات او العلاقات الدولية كليا او جزئيا وبالتالي لا بد من التزام الدول بتنفيذ فرض العقوبات من قبل الدول الاعضاء وحتى غير الاعضاء في الامم المتحدة ، وهذا ما حصل ضد كوبا في السنوات السابقة من حصار اقتصادي وبالنسبة للعراق سنوات 1990-1991 بسبب غزو الكويت من حصار اقتصادي بشع اضر الشعب العراقي دون النظام الدكتاتوري . وغيرها من الدول ايران سوريا ...
 فإذا ارتأى مجلس الامن ان العقوبات والتدابير وفق المادة 41 من الفصل السابع  (( لا تفي بالغرض ، او ثبت انها لم تف به ، جاز له ان يتخذ بطريق القوات الجوية او البحرية او البرية ما يلزم لحفظ السلم والامن الدولي او لاعادته الى نصابه )) المادة 42.
 ولكي تتمكن القوات الدولية من اداء مهامها حسب المواد 41و42 لا بد من تكوين القوات المسلحة من عديد من الدول المساهمة والتنسيق بينها وتشكيل قيادة اركان ووضع الخطط الحربية وتقديم الدول التسهيلات اللوجستية ، الطرق البرية والبحرية والاجواء الاقليمية .... الخ كل تلك القضايا تم تنظيمها وفق المواد من 43 الى 51 من الفصل السابع . من ذلك تتبين خطورة الفصل هذا حيث تخضع له بعض الدول التي تهدد السلم والامن او تقوم بعدوان على دول اخرى حسب قرارات مجلس الامن التي يتخذها ، فتكون اجراءات مجلس الامن على شكل عقوبات مؤثرة وفعالة اقتصاديا ، دبلوماسيا وسياسيا وحتى عسكريا .
 
الاستنتاجات
 
ان ما اوردته في الايام السابقة بعض الوكالات الخبرية ونشر في بعض المواقع الالكترونية او الصحف عن تصريحات السيد مارك ليال غرانت سفير المملكة المتحدة في المنظمة الدولية - الذي تترأس بلاده مجلس الامن حاليا - ، من ان الشهر المقبل ستناقش الامم المتحدة تحويل ملفات العقوبات المتبقية على العراق من الفصل السابع الى الفصل السادس ، اننا نجد ذلك له اهمية من زوايا عديدة اهمها :-
1- ان العراق لم يعد دولة تهدد السلم والامن الدولي.
2- ان العقوبات التي فرضت على العراق تحت مواد الفصل السابع قد تم ابدال طبيعتها بعد ان اوفى العراق معظم التزاماته الدولية بموجب القرارات التي اتخذت من قبل مجلس الامن بالاخص سنتي 1990و1991
3- ان تحويل هذه الملفات الى الفصل السادس يعني من جملة ما يعنيه ان النزاع السابق كان بين يدي مجلس الامن قد اصبح بين يدي الدولتين العراق والكويت مع متابعة مجلس الامن للملفات المتبقية .
4-  ان كافة الملفات العالقة تحكمها مفاعيل الحلول السلمية ما بين الدوليتن وهي قابلة للتسوية وفق مباديء الفصل السادس التي ذكرناها سابقا واصبحت اساسا لحل ما تبقى من ملفات مثل الوثائق والارشيف الكويتي والمفقودين الكويتيين او باقي الديون على العراق ... .
واخيرا نود القول: ان المفاوضات الثنائية او تحت اشراف الامم المتحدة يجب ان لا تواصل تحميل الشعب العراقي ذنوب النظام الصدامي البشع البائد من نتائج  سياساته العسكرية وما نتج من غزو الكويت او الحرب ضد الجارة ايران ، فلا بد ان تكون حلولا عادلة وبالتالي لكي لا  تكون اسبابا لنزاعات وخلافات مستقبلية وعدم ارتياح بين الشعبين الشقيقين خاصة ان امكانية التفاوض الثنائية تمكن الطرفين من وضع الحلول التي يرتضيها الشعبان على اسس العدالة والانصاف وحسن الجوار والمصالح المشتركة.
ــــــــــ
حقوقي وناشط في حقوق الانسان
 
 
*************
ص10
 
مصلحة نقل الركاب في بغداد... بدايات وذكريات
 
 
 
د. علي العكيدي
 
عندما كنا طلبة جامعة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي كانت تجوب بغداد حينها طولا وعرضا عجلات فاخرة حمراء اللون بطابق واحد أو بطابقين، وقسم آخر كان ابيض اللون بطابق واحد يسمى الباص الهنكاري، هذه العجلات كانت تقوم بنقل الركاب في عموم العاصمة بطريقة سهلة ورخيصة وجلّ ركابها أثناء الدوام الرسمي هم من طلبة الجامعات.
كيف بدأ النقل بهذه الطريقة ؟ وما الامتداد التاريخي لمصلحة نقل الركاب التي كانت تديرها أمانة العاصمة قبل أن تتحول إلى ملاك وزارة النقل؟
تقول مصادر التاريخ الحديث والمعاصر للعراق بان مصلحة نقل الركاب أصلها كان شركة مساهمة تحت اسم تراموي بغدادـ كاظمية، ارتبط اسمها باسم الوالي مدحت باشا. إذ كانت الحيوانات هي وسيلة السفر البرية السائدة في العراق طيلة العهد العثماني. فأدخلت العربة إليه كوسيلة متطورة من وسائل السفر. وكانت أولى العربات في العراق هي عربات (الترامواي) ، وكان ذلك ثاني حدث مهم بعد الباخرة في تاريخ النقل في بغداد.
وعربة الترامواي (الكاري) ذات طابقين تجرها الخيول على سكة من حديد، وكانت شائعة الاستعمال في اسطنبول وبعض المدن الأوربية آنذاك، قبل أن يلاحظ مدحت باشا أهمية مدينة بغداد وما يعانيه أهلها من مشقة التنقل مع أمتعتهم بواسطة الدواب. ففيها من الصعوبة والأضرار الكثيرة ومعاناة أخطار البرد والحر الشديدين والمطر، وقد تعرض الكثير للسلب والنهب إذا امتد الوقت إلى المساء، فقرر هذا الوالي تأسيس شركة مساهمة تقوم بإنشاء سكة ترامواي بين بغداد والكاظمية.
تأسست الشركة في أيار من العام 1870 كشركة مساهمة اشتركت فيها جماعة من أثرياء وتجار بغداد والكاظمية، بتشجيع من مدحت باشا الذي كان شديد الرغبة في إنجاح المشروع، وطرحت أسهم الشركة في الأسواق بقيمة ليرتين ونصف الليرة للسهم الواحد وهو ما يساوي (250) قرشاً وحدد عدد الأسهم بستة آلاف سهم ليكون مجموع رأس مال الشركة مليون وخمسمائة ألف قرش، وقد عقدت الآمال لإنجاح المشروع.
وكانت الزوراء الجريدة الرسمية تعلن بين فترة وأخرى عن شدة إقبال الناس على شراء الأسهم، فصارت الأسهم تباع بكثرة حتى أحصي ما بيع في العشرة أيام الأولى فبلغ (784) سهماً واستمر بيع الأسهم حتى بلغ (5000) سهم.
ولما تجمع لدى الشركة المال الكافي من بيع الأسهم أرسل مدحت باشا إلى مصانع بريطانيا يطلب منها المواد والأدوات اللازمة وسار العمل في المشروع بنجاح كبير، مدت السكة لمسافة سبعة كيلومترات بين بغداد والكاظمية من قبل عمال عراقيين ثم تكونت لدى الشركة ورشة عمل من النجارين وعمال الميكانيك الفنيين يعملون بهمة واستمرار على صنع بقية أجزاء العربات محلياً.
كان رأس السكة في أول الأمر يصل إلى بداية الدور من الجعيفر، فارتأت الشركة تمديد خط السكة في داخل الكرخ إلى مقربة من الجسر تسهيلاً للركاب، وفي أيلول من سنة 1871 اتخذ قراراً باستملاك الدور الواقعة على الطريق إلى حد (خست خانة الغرباء) الواقعة في جانب الكرخ، والتي أقيمت على أنقاضها اليوم البناية الجديدة التي أشغلت من قبل العيادة الشعبية للاختصاصين في الكرخ وتحويل المركز إلى هناك. وفعلاً بوشر بالاستملاك وتنفيذ العملية وتحول مركز الترامواي إلى البناية التي أعدت لهذا الغرض والتي كانت تقوم على الأرض التي هي اليوم مدخل الشارع المرصف الذي ينفذ إلى جسر الشهداء والمطل على الساحة الكبيرة أمام إعدادية الكرخ للبنات، وظلت الشركة تسير بنجاح إلى أن قّدم مدحت باشا استقالته من الولاية وغادر بغداد في العام 1872، فبدأت الشركة منذ ذلك الحين تسير في طريق الإهمال والتدهور تدريجياً كأغلب المشاريع العثمانية، وظلت تقاوم حتى استطاعت أخيراً أن تحظى بمدراء أكفاء استطاعوا تنظيم إدارتها وتسييرها بانتظام. إلى أن تقرر تصفية أعمالها في زمن الحرب سنة 1941 عندما استولت الحكومة على وسائط النقل البرية والبحرية، فانتقلت إدارة الترامواي إليها وانتهى هذا المشروع كشركة مساهمة.
وظلت تدار من قبل الحكومة حتى ألغيت نهائياً بتاريخ 15/ كانون الأول/ 1946 واستعيض عنها بالباصات التي كانت تديرها أمانة العاصمة لتسهيل نقل الركاب في شوارع العاصمة وضواحيها، ومن ثم استحداث مصلحة نقل الركاب في العاصمة لتدبر أضخم جهاز نقل للركاب في العالم بأحدث الباصات والتي تحولت أخيراً إلى المنشأة العامة لنقل الركاب.
هذه هي البدايات الجميلة لذلك الأسطول الرائع الذي كان حيينها يجوب بغداد وكانت عجلاته ملتزمة بالوقت ولها توقيتات من غير الممكن تجاوزها، نظرا لأهمية الوقت لدى الناس حينذاك.
 
* عن موقع الجيران
 
 
 
 
 
********
 
نيبورمدينة الإله" انليل" يستعيدها الناس بالسحر
 
 
وكالات                  
لا بد لزائر مدينة الديوانية ان يعرج على أهم المواقع السياحية فيها، وهي آثار نيبور التي تعد واحدة من عشرات المواقع الأثرية والسياحية في المدينة. تقع آثار نيبور التاريخية في منطقة عشائرية، شبه صحراوية، فلا يتوقع الزائر توفر خدمات عصرية في المنطقة بقدر ما يجد الحفاوة والكرم من قبل الناس الذين يعيشون في المكان وأغلبهم من المزارعين من أبناء العشائر. ومن مركز مدينة الديوانية تأخذ بك السيارة الى قضاء عفك الذي يقع على مسافة حوالي 25 كيلومترا شمال شرق الديوانية.
 
 
وعلى بعد عشرة كيلومترات من قضاء عفك، تقع أطلال المدينة التاريخية حيث تبرز تلالها العالية ويمكن رؤيتها من مسافة حوالي 20 كم بالعين المجردة.
وأضخم هذه التلال، التلة العالية التي تضم بقايا زقورة تدور حولها الاساطير الكثيرة في الوقت الحاضر، وكانت من قبل المكان المقدس الذي يتصل فيه الانسان بالآلهة.
وبصحبة أحد أبناء المنطقة هو المعلم علي حسين نقترب بحذر من المكان المقفر، حيث تطأ الأقدام آلاف القطع من الاحجار والفخار في المكان.  ويشير علي حسين الا أن هذا المكان ما يزال الى الآن في نظر الناس مكاناً مقدساً تكتنفه الأسرار والألغاز.
يقول حسين : الناس البسطاء، يروون مشاهدات للجن و الاشكال الغريبة، وأحدى هذه القصص نجاح إمراة من العثور على ابنها المفقود بعد سنوات من غيابه.
وفي الوقت نفسه ان البعض يجد في المكان مكانا مثاليا لعقد ( السحر )، ومكانا مقدسا تحل فيه تأثيرات السحر الضار، لتتميز الميثولوجيا ما قبل التاريخ بالطقوس الدينية في الوقت الحاضر.
وعلى مسافة قريبة يشير الباحث الاثاري حميد علي، الى أخدود بين التلال هو بقايا مجرى الفرات القديم الذي كان يشطر المدينة الى شطرين.
ونفر كانت العاصمة السياسية في العصر السومرية و البابلية، وبقيت من أعظم المدن المقدسة في العهود التاريخية المتلاحقة.
يقول علي: في هذه الزقورة التي تضم جنباتها التلة العالية، كان يعبد الاله (انليل) سيد الارض والسماء كما كان ينادى.
لم يبق من هذا الكيان العظيم سوى تلة تعلوها اللبن المغلف بالأجر بارتفاع خمسة عشر مترا والى الجهة الجنوبية الشرقية منها، تلمح بقيا سلالم كان يصعد منها الناس للوصول الى تمثال الاله الذي كان الها رئيسا في فترة حكم الملك اورنمو حاكم مدينة اور ومؤسس السلالة الثالثة فيها نحو عام 2050ق.م.
وفي بعض الأوقات، يشير علي الى نسوة يصعدن الى التلة وكأنهن يتباركن بالمكان حيث يعقدن التعويذات او يتم وضعها في زوايا المكان.
ولا يعتقد علي ان هذا ناجم عن الصدفة بل هو امتداد تاريخي لمعتقدات سادت ابناء المنطقة منذ الاف السنين، ثم اضمحلت وبقي بعضها في بعض الاذهان المعاصرة.
و تأخذنا أقدامنا ايضا الى هضبة عالية تبرز منها أطلال بناء، عرته الريح والظروف الجوية منذ آلاف السنين، وهو بقايا معبد ايكور.
وتشير مصادر تاريخية الى ان المدينة اضمحلت عبر السنين بعدما فقدت أسباب بقائها حين انحسرت النشاطات الزراعية عنها بسبب تغير مجرى نهر الفرات وانحسار المياه عنها لتتحول الى قرية صغيرة.
والجولة في المكان ساحرة، لأنك تتجول في مكان لم تغيره آلات العصر، ولهذا تكون الجولة طبيعية، وتلقائية، بل وتدعوك الى التأمل اكثر لأنك تجد نفسك وحيدا وسط هذه الاطلال، بين الارض والسماء.
والملاحظ في المكان كثرة الحفر والثقوب، التي هي نتاج عمليات التنقيب غير الشرعية التي يقوم بها افراد عصابات تهريب الاثار.
ويقول سليم حسن من أبناء المنطقة انه منذ تسعينيات القرن الماضي وبعد العام 2003، شهد المكان الكثير من اعمال التنقيب غير الشرعية حيث سرقت القطع الاثارية الصغيرة وبيعت او هربت خارج العراق.
وفي الأوقات التي تمطر فيها السماء ثم تشرق الشمس يؤكد حسن ظهور بعض القطع البلورية والمعدنية التي يلتقطها الرعاة والعابرون عبر المكان.
وعبر سنوات من التنقيب منذ بدأت عمليات الاكتشاف والتنقيب في المكان عام 1889 حينما قدمت بعثة آثارية من جامعة بنسلفينا الاميركية، عثر على الكثير من التماثيل والصناديق المملوءة بالآثار، فضلا عن خزانة رُقم طينية، و آلاف عدة من الواح الطين المتضمنة موضوعات علمية وأدبية واجتماعية.
ويقول الباحث علي : كان أهم اكتشاف هو العثور على رقيم طيني يحتوي على خارطة نفر، وأسماء احيائها، ما يدل على عظمة بناء المدينة وتقدم تخطيطها في ذلك الوقت.
 
 
 
 
 
********
 
لماذ تصر فرنسا على تدريس الفلسفة لطلبة المدارس؟
 
 
هوج سكوفيلد
كنت أنظر بإعجاب لابنتي البالغة من العمر 17 عاما وهي تستذكر دروس اللحظات الاخيرة استعدادا لامتحان الفلسفة الذي يذكي مشاعر الرهبة في نفوس الطلبة.
هل لك أن تتخيل الجلوس في صباح يوم من أيام شهر حزيران على مدار أربع ساعات، تتناول أفكارا مرهقة متشابكة لموضوعات مثل: هل الصدق أفضل من حالة السلام؟ أو هل توجد سلطة بدون أعمال عنف؟ او ربما هل يمكن أن يكون الشخص على صواب على الرغم من وجود حقائق؟
استقي هذه الأمثلة من كتب المراجعة التي تستذكرها أبنتي. قلبي يعتصر من أجلها وأنا أنظر إلى قائمة الموضوعات التي يجب أن تدرسها. اختارت أبنتي روبي دراسة الشعبة الأدبية لنيل شهادة الثانوية. وهناك بديل لهذه الشعبة، إنها الشعبة العلمية للشهادة الثانوية، وجميع الشعب تتضمن دراسة الفلسفة، غير أن مادة الفلسفة تتصدر مواد الشعبة الادبية.
وتعني دراسة الفلسفة قضاء ثماني ساعات دراسية أسبوعيا، وامتحانها من أبرز سبع مواد يمتحنها الطالب، أو بالأحرى تمثل مادة الفلسفة المادة الأكثر من حيث تسجيل الدرجات في شهادة الثانوية.
كما تعني دراسة الفلسفة تناول بعض المفاهيم بالدراسة، بعضها في كتب أبنتي روبي، وهي الوعي والآخر والفن والوجود والزمن والمادة والروح والمجتمع والقانون والواجب والسعادة.
ومن بين الكتاب الذين ارغب في الاحالة إليهم في مجال الفلسفة أفلاطون ووليام اوكهام وكانط وهيجل وشوبنهاور وهيدجر وسارتر.
� لماذا كل هذا التأكيد على دراسة الفلسفة في فرنسا؟
هناك دول اخرى تعقد امتحانا في المرحلة بعد المدرسية تشمل تاريخ الأفكار والدين وموضوعات أخرى، غير أن الفرنسيين يؤكدون بوضوح أن هذا ليس هو أبرز اهتماماتهم.
 
الفكر الانساني
 
إن الغرض من شهادة الفلسفة ليس فهم تاريخ الفكر الإنساني فحسب، بل الانسياب في تيار هو بالفعل فكر إنساني. فإن علمت ما سبق وقاله فلاسفة أمثال كانط او اسبينوزا، فلن تفهم الكثير من حججهم بقدر ما تستعين بهذه الحجج.
كان نابليون أول من أطلق شهادة الثانوية عام 1809 وكانت الفلسفة أحد الموضوعات في أول امتحان (على الرغم من كون المادة وقتئذ كانت شفهية وباللغة اللاتينية ودرسها 31 شخصا فقط). إن الفكرة الكامنة وراء دراسة الفلسفة هي فكرة فلسفية في حد ذاتها. فمع تأسيس الجمهورية الفرنسية حديثا كان من المهم طرح نماذج قدوة. ألم يقل الكاتب العظيم والمفكر مونتسيكو إن الجمهورية اعتمدت على الفضيلة والفضيلة تتألف من قدرة الأفراد على اصدار أحكامهم الخاصة بحرية؟
لذا فإن الغرض من تدريس الفلسفة كان، وما يزال من حيث النظرية، استكمال تعليم الشباب من الجنسين والسماح لهم بالتفكير.
 
الثانية الاخيرة
 
وبالنظر الى الجدل بشأن الفرد والمجتمع،  والخير والشر، الى كل هذه الاشياء، والهروب من الأوامر الملزمة الآنية، وأعني بذلك الدكتاتورية التي تضغط بفرض أفكار علينا يوميا من خلال الحكومات ووسائل الاعلام واللياقة وأشياء اخرى.
قبل أيام انتحر الكاتب والفيلسوف الفرنسي دومينيك فينر، على سبيل المثال، باطلاق النار على نفسه في كاتدرائية نوتردام.
وفي آخر مدوناته كتب فينر نقلا عن الفيلسوف هيدجر "إن الثانية الأخيرة في حياة المرء هي أهم ثانية مقارنة بكل ما سبقها".
وها هو أحد الاشخاص سقط اسيرا لافكاره الخاصة وقرر أن ينتحر، يا له من فرنسي.
لكن يا له من شيء مروع، فبمجرد عودتي الى المنزل انتابني شعور بالخوف أذكاه التغير الذي طرأ على ابنتي منذ ان بدأت دراسة الفلسفة. قبل عام كانت ابنتي تائهة تماما، لكن عالم الافكار اصبح مفتوحا امامها الآن.
هل من السخف أن ترغب في المستحيل؟ هل يمكن ان يتأكد الانسان انه على صواب؟ هل الفن حقيقة؟ إنها مجموعة اسئلة يتعين علي ان أسأل ابنتي عنها.
* عن موقع بي بي سي عربي
 
******
 
الطبيعة وسحرها وعجائبها
غابة جريفينو المنحنية في بولندا و «بحر الأزهار» في اليابان
 
وكالات
تقع غابة جريفينو (Gryfino) في شمال غربي بولندا، وتضم زهاء 400 شجرة صنوبر تنمو منحنية بزاوية قائمة في قاعدة جذوعها وتميل جميعها إلى اتجاه واحد شمالا، قبل أن ترتفع عموديا مرة أخرى.
سميت هذه المجموعة من الأشجار المنحنية «الغابة المنحنية»، ولم يعرف حتى اليوم السبب الحقيقي لنموها بهذا الشكل، ولكن الأسطورة تقول بأن مجموعة من المزارعين تلاعبوا بالأشجار بعد زراعتها في عام 1930، وكان هدفهم صنع أثاث من الأشكال المنحنية للخشب وقرروا قطعها بعد 10 سنوات ولكن خطتهم فشلت بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية فواصلت الأشجار نموها بالطريقة الطبيعية العمودية.
إلى ذلك، تعدّ حديقة هيجاشيموكوتو  في جزيرة هوكايدو، موطن لما يقارب مليون زهرة وردية من نوع أزهار الفلوكس، موزعة على مساحة 100 ألف متر مربع. الحديقة تقع على إحدى التلال المطلة على مدينة تاكينو التي تزخر بمعالمها الطبيعية الرائعة، وهي وجهة عشاق الأزهار والورود حول العالم.
هناك العديد من الوجهات السياحية الرائعة في جزيرة هوكايدو اليابانية، ولكن حديقة هيجاشيموكوتو هي أكثر المعالم الغنية بالألوان.
في كل عام من بداية شهر أيار حتى منتصف حزيران تغطي التلال سجادة وردية من أزهار الفلوكس، المعروفة باسم (shibazakura).
المسارات المتعرجة توصل الزوار من قاعدة التلال إلى قمتها حيث يمكنهم الاستمتاع بمشهد رائع يشبه وكأنه بحر من الزهور الوردية.  تأسست حديقة هيجاشيموكوتو  في عام 1956، باستخدام علبة كاملة من بذور أزهار الفلوكس، وفي كل سنة كان يتم زرع المزيد من الأزهار. فاتسعت بذلك مساحة الحديقة التي بلغ حجمها اليوم 100 ألف متر مربع. خلال موسم تفتح الزهور الوردية يتعطر الجو برائحة طيبة ليكتمل بذلك المشهد الرائع وتستمتع به جميع الحواس الخمس. وفي هذا الموسم يطلق السكان المحليون مهرجاناً سنوياً للزهور يتضمن عرض مختلف الأزهار وبيع الهدايا التذكارية والمأكولات المحلية الخفيفة.

ص11
 
 ماتا لا يلتفت لشائعات خروجه من تشلسي
 
وكالات:
لا يأخذ خوان ماتا، لاعب منتخب إسبانيا، بعين الاعتبار الشائعات التي تتحدّث عن خروج وشيك له من تشلسي الإنكليزي، ويؤكّد لاعب فالنسيا السابق أن تركيزه منصبّ حالياً على المنتخب الوطني المشارك في كأس القارات لكرة القدم في البرازيل.
وكانت صحيفة ميرور الإنكليزية ذكرت أن نادي برشلونة، حامل لقب الدوري الإسباني، مهتمٌ جدّياً بلاعب الفريق اللندني، مستندةً إلى شائعات تتحدّث عن خروج ماتا من خطط المدرّب الجديد للبلوز جوزيه مورينيو.
وردّاً على أسئلة الصحفيين التي تناولت قضية انتقاله من تشلسي، أكّد ماتا أن تركيزه الآن منصبّ على المهمّة الدولية وأنه لا يلتفت إلى أيّ شيء آخر غير لاروخا.
 
************
 
ماهو شكل الدوري الكروي القادم؟ 
مجيد: يطالب بإنزال ستة فرق الى الدوري الم
محمد الشريفي
مشروع جديد تقدمت به بعض الأندية العراقية ممن تحاول بعض اداراتها تبرير فشلها في انتشال فرقها من واقعها السيء؟ المشروع يقضي بمطالبة تلك الأندية اتحاد الكرة بضرورة تغيير قراره القاضي بنزول أربعة أندية من فرق الدوري الثمانية عشر وصعود ناديين ليصبح العدد الكلي في الموسم القادم ستة عشر ناديًا، تلك الأندية تطالب اليوم بأن يتم اعتماد هبوط ناديين فقط  وصعود مثلهما ليبقى العدد على ما هو عليه، بل إن بعض رؤساء الأندية طالب  بعدم إنزال أي فريق!
هبوط غير منطقي
 
أين المنطق في هبوط أربعة أندية ؟ هكذا تساءل صباح الكرعاوي رئيس نادي النجف، الذي قال : لا يوجد في كل دوريات العالم اتحاد يقر انزال هذا العدد الكبير من الأندية فخلال موسمين فقط تم انزال أكثر من عشرين فريقًا، وهذا عدد كبير جدًا وغير معقول، وهذا الموسم يريد الإتحاد إنزال أربعة أندية إلى الدرجة الممتازة دون أن يفكر في تبعات ذلك على الأندية المنضوية تحت لوائه، ولا أدري لماذا لا يعمد الإتحاد لإنزال فريقين أو عدم إنزال أي فريق من أجل توسيع رقعة المنافسة في العراق، ومن اجل منح الفرصة للمواهب لتعبر عن امكانياتها وتخ?ج ما لديها من امكانيات وطاقات تصب في النهاية بمصلحة المنتخبات الوطنية، لقد أرسلنا كتابًا إلى الإتحاد العراقي موقع من الأندية المؤيدة لطرحنا يتضمن طلبًا رسميًا بما بينته من أجل المصلحة العامة للكرة العراقية 
 
تناقض الأندية
 
السيد كامل زغير عضو الإتحاد العراقي المركزي لكرة القدم قال : بداية أود ان اعرب عن استغرابي الشديد من تخوف بعض الأندية من الهبوط ومطالبتها بتغيير قرار الإتحاد الذي أُقر من قبل الهيئة العامة فلازال أمام كل فريق خمسة عشرة مباراة أي ما يعادل خمسة وأربعين نقطة كفيلة بقلب الموازين في الدوري لو إن الأندية عملت بصورة صحيحة وممنهجة ! فمن الغريب أن تشعر الأندية المطالبة بإنزال فريقين بدلاً من أربعة بكل هذه الانهزامية من الآن وعوض التفكير بعدد الأندية الهابطة فالأولى بإدارات تلك الأندية لوتعمل على تصحيح مسار فرقها وا?عودة من جديد إلى جادة المنافسة الشريفة، بالنسبة لنا كأسرة إتحاد كرة القدم لم نتلق أي طلب رسمي من قل الأندية تطلب من خلاله أن يتم إنزال ناديين فقط ؟ وحتى لو وصلنا مثل هذا الطلب فبالنهاية لن يجد منا إلا الرفض لأن قراراتنا قاطعة بهذا الشأن ولن نجامل س او ص من الأندية على حساب مصلحة الكرة العراقية، عندما كانت فرق الدوري كثيرة العدد كنا نطالب دائما بضرورة تقليص عدد الفرق، واليوم وبعد ان تمكنا من الوصول إلى العدد المثالي نجد إن من كان يطالبنا بالتقليص ويشتكي من طول الدوري وكثرة عدد فرقه وتكاليفه الباهظة هو ذاته ?ليوم من يطالب بإعادة النظر بقرار الهبوط!
 
فكرة مرفوضة
 
وقفتنا الأخيرة كانت مع الدكتور عبدالله مجيد رئيس الهيئة الإدارية لنادي أربيل الذي لم يتردد بالمشاركة معنا في موضوع التحقيق  حيث قال : في الحقيقة لو كنا نمتلك ملاعب وبنى تحتية صالحة في عموم العراق لأمكنني هضم فكرة المطالبة بعدم انزال أربعة فرق، ولو كنا نمتلك الإمكانيات والحكام ووسائل النقل وكافة الوسائل المساعدة على استيعاب هذا العدد الكبير لكنا مع المطالبين في مطلبهم هذا، لكن أين هي الملاعب المثالية، أو على الأقل المعقولة التي يمكن أن تلعب عليها الأندية، اين هم الحكام ؟ أين هي الإمكانيات المادية واللوجستية?التي تؤمن لنا بطولة دوري مثالية ؟ أنا لا أتفق مع الإتحاد بهبوط أربعة فرق، بل اطالب بإنزال ستة فرق بدلًا من أربعة، لأن الدوري العراقي لا يستوعب في واقع الامر اكثر من هذا العدد، وأعتقد أن إنزال ستة فرق وصعود ناديين يكون العدد أربعة عشر ناديًا هو عدد مثالي جدا في الوقت الحالي على الأقل ولموسمين او ثلاثة قادمة.
 
 
********
 
وقفة...
 
متذيلون!
 
في منظر محزن ، ويبدو غريباً بالنسبة للامكانيات المهارية، ظهر منتخبنا الوطني اخر المجموعة الاسيوية المؤهلة لكاس العالم، ليكون متذيل الترتيب بجدارة واستحقاق، بعد ان تفوقت عليه الفرق الاخرى، في مجموعته وان جاءت ترشيحاتها متطابقة تماما مع التوقعات التي اشارت قبل انطلاق التصفيات، بحظوظ تاهل كل من اليابان واستراليا كاول وثاني المجموعة، الا العطاء في داخل الساحة ونتائج المباريات في رحلة استمرت طوال سنة كاملة، لم يثبت فيها الكنغر الاسترالي بانه بعبعا او ذلك الفريق الذي لا يقهر او افضل من الفرق العربية المتواجدة مع?. ربما التوقعات كل توقعات المجموعة، لم تخرج من ثوبها الذي اعلنته ولبسته منذ مدة، الا  من خلال ترتيب ونتائج الفريق العراقي، الذي كان مؤهلاً وفقا لامكاناته واسمائه، لان يكون منافسا وندا قويا للكنغر والكومبيوتر، او في اقل تقدير فان المركز الثالث سيكون من نصيبه، وهذا للاسف الشديد لم يحدث، بعد نتائج مخجلة جاءت تعبيرا عن سياسة اتحادية خاطئة، بداتها منذ مدة طويلة، لم تكن ملبية للطموح،  لا على مستوى التسمية التدريبية ولا على مستوى الاعداد والادارة، التي ظلت متخبطة وعاشت في سبات اضاع مدة طويلة من وقت ثمين اهدر تحت ?ناوين وسفرات شتى، جاءت مردوداتها السلبية وبالا على الكرة العراقية التي ودعت الميدان بصورة غير لائقة. بعد بطولة الخليج الاخيرة التي فرحت بها جماهيرنا وتصاعدت معنوياتنا، ظل الاتحاد يضيع الوقت ما بين تسمية مدرب اجنبي او الابقاء على المدرب حكيم شاكر صانع انتصارات الخليج الاخيرة وباني منتخبنا بروحه الشبابية التي استطاع بحكم محليته وقربه من لاعبيه ان يستنهض هممهم ويحقق معهم نتائج جيدة فشل المدربون الاجانب في بلوغها. الاتحاد كعادته في التشتت وعدم التخطيط السليم، سمى مدربا جديدا اثبتت الايام عدم امتلاكه شيئا جديدا?يقدمه لمنتخبنا ولكرتنا، اذ خسرنا على يديه ثلاث خسارات متتالية في تصفيات كاس العالم، امام عمان واليابان واخيرا استراليا التي عاد فيها الاتحاد ليلعب بمعظم تشكيلة منتخبنا الشبابي القديم، الذي مثلتنا في الخليج وقد قدم شبابنا امام الكنغر ربما افضل عطاء لهم خلال رحلة التصفيات ، ليثبتوا ولادة منتخب عراقي جديد وان كان قد ولد قبل موقعة استراليا بمدة طويلة وان انهينا التصفيات متذيلين قائمة  فرق المجموعة.
 
حسين الذكر
 
 
********
 
إرجاء موعد مباراة الزوراء وبيروزي
 
وكالات:
أكد عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء والناطق الإعلامي باسمه عبد الرحمن رشيد ان مباراة الفريق الكروي امام بيروزي الايراني تم ارجاؤها الى الثلاثين من الشهر الحالي لكون موعدها السابق يتزامن مع أحدى المناسبات الدينية. وقال عبد الرحمن رشيد: أن مباراة الفريق الكروي امام الطلبة لحساب الدور السابع من المرحلة الثانية لدوري النخبة ستقام يوم الجمعة على ان يقابل الصناعة في السادس والعشرين من الشهر الحالي وسيلاعب النجف في الخامس من الشهر المقبل.
 
*******
 
مدريد تتعاقد
مع بيل بـ"90" مليون يورو
 
وكالات:
أكد وكيل "فيفا" المعتمد فرانسوا غاياردو أن نادي ريال مدريد الإسباني أتم التعاقد مع اللاعب الويلزي غاريث ببل جناح نادي توتنهام الإنجليزي مقابل 90 مليون يورو، في تصريحات لإذاعة (انترايكونوميا) الكتالونية.
وبدا على غاياردو الواثق من كلامه إذ قال: "ريال مدريد أتم التعاقد مع بيل، ولكنه في انتظار الإعلان عن الصفقة مع قدوم المدير الفني الجديد لريال مدريد، وسيتم إنهاء الصفقة هذا الأسبوع مقابل 90 مليون يورو, وأنا أؤكد ذلك".
وبذلك اذ تم انتقال بيل مقابل 90 مليون يورو سيصبح ثاني أغلى لاعب في التاريخ بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النادي الملكي.
 
***********
 
إيقاف الجامايكية كامبل براون مؤقتاً بسبب المنشطات
 
وكالات:
أعلن الاتحاد الجامايكي لألعاب القوى أنه فتح تحقيقاً تأديبياً بحق مواطنته العداءة فيرونيكا كامبل-براون، بطلة العالم وحاملة الذهبية الأولمبية مرتين في سباق 200 م، موضحاً أنها موقوفة مؤقتاً دون الإشارة إلى «تناولها منشطات». وكانت وسائل الإعلام الجامايكية أكدت يوم الجمعة الماضي أن كامبل-براون ثبت تناولها منشطات محظورة خلال فحص خضعت له في 4 أيار الماضي في لقاء كينغستون. وتمت مطابقة العينة «ب» من المادة المحظورة مع الاختبار الأول الذي خضعته له العداءة الشهيرة وجاءت نتيجته إيجابية. وأوضح الاتحاد الجامايكي في بيان?له: «الاتحاد الجامايكي بإمكانه الآن أن يؤكد أن تحقيقاً فُتح بحق السيدة فيرونيكا كامبل براون وذلك بحسب قوانين الاتحاد الدولي»، مضيفاً: «أوقفت بشكل مؤقت بانتظار الاستماع إليها من طرف اللجنة التأديبية». وتابع أن كامبل براون لن تشارك في تجارب اختيار المنتخب الجامايكي لمونديال 2013 في موسكو والتي تنطلق اليوم الخميس في كينغستون. وبحسب صحيفة «ذا غلينر» والتلفزيون الجامايكي فقد ظهر في فحص كامبل-براون مدر للبول، وهو دواء يساعد المرضى الذين يعانون من تضخم الأعضاء الناتج عن تجمع الماء داخل الجسم على زيادة معدل التبول? ويستخدمه بعض الرياضيين كقناع لانقاص القدرة على كشف المنشطات. وكانت الوزيرة الجامايكية المكلفة بالرياضة ناتالي نيتا هيدلي شجعت السبت الماضي «الرياضيين على التركيز والانضباط خلال البطولتين الوطنية للشباب والكبار». وتملك كامبل-براون (31 عاماً) في جعبتها ذهبية سباق 200 متر في ألعاب أثينا 2004 وبكين 2008 وذهبية 4 مرات 100 متر في أثينا 2004، وذهبية 100 متر في بطولة العالم 2007 في أوساكا و200 م في بطولة العالم 2011 في دايغو.
 
**********
 
عباس: اتحاد الكرة لديه ايجابيات وسلبيات
 
وكالات:
كشف أمين سر الاتحاد العراقي المركزي السابق لكرة القدم احمد عباس، ان السنتين الماضيتين من عمر اتحاد الكرة الحالي شهدت اموراً أيجابياً وأخرى سلبية ومن الممكن ان يكون أفضل في السنوات المقبلة. وقال احمد عباس: إن كل عمل وفي أي مجال يحتمل الايجابيات والسلبيات وخلال السنتين الماضيتين من عمر اتحاد الكرة كانت هناك ايجابيات في العمل طغت عليها سلبياته. وأوضح: ان أهم الايجابيات هو اعادة الدوري بالصيغة الصحيحة والتي لم نستطع نحن ان نعملها وكذلك تاهل منتخبي الشباب والناشئة الى نهائيات كاس العالم، مضيفاً ان هناك عدداً من?السلبيات منها اصرار الاتحاد على اهمال العقول والكوادر العلمية والخبيرة وعدم تفعيل لجان الاتحاد كما يجب وانعدام روح العمل كفريق داخل الهيئة الاداريه للاتحاد. وزاد: ان اتحاد الكرة أهمل التفاعل الايجابي مع النقد البناء وعدم تنفيذ ما ورد في النظام الداخلي وخاصة فيما يتعلق باجتماع الهيئة العامة واخر ذلك هو تحمله جزءا كبيرا من مسوؤلية عدم الاهتمام بمرحلة الاعداد المطلوبة للتصفيات النهائية لكاس العالم التي اسفرت على ان نتذيل ترتيب مجموعتنا بعد عمان والاردن واظن ان منتخبنا بالتسلسل الاخير للمجموعتين الاسيوتين.
 
*******
 
تجريد غلايسنر من ميداليتيه في بطولة العالم للسباحة
 
وكالات:
أعلن الاتّحاد الدنماركي للسباحة، نقلاً عن الاتّحاد الدولي للسباحة "فينا"، عن تجريد السباح الدنماركي مادس غلايسنر من ميداليتيه الذهبية والبرونزية، اللتين أحرزهما في بطولة العالم للسباحة داخل الأحواض الصغيرة (25 متراً) بسبب تعاطيه المنشّطات. وفاز غلايسنر بالميدالية البرونزية في سباق 400 متر حرّة في 14 كانون الأول الماضي، ثم أعقبها الفوز بذهبية سباق 1500 متر في البطولة التي أقيمت بمدينة إسطنبول التركية. وذكر "فينا" أن العيّنة التي أخذت من السبّاح الدنماركي عقب سباق 400 متر كانت إيجابيّة، لكن العيّنة التي أخذت?بعد سباق 1500 متر جاءت نتيجتها سلبية. ولم يستطع الاتّحاد الدنماركي تأكيد ما إذا كان "فينا" سيكتفي بتجريد السبّاح من الميدالية البرونزية فقط أم سيجرّده أيضاً من ميداليته الذهبية، لكنه أكّد اليوم الإثنين تجريد اللاعب من الميداليتين.
قال غلايسنر في بيان له الأحد الماضي إنه من المرجّح أن يكون العلاج الذي استخدمه لعلاج انسداد الأنف الذي عانى منه يحتوي على مادّة محظورة، مضيفاً أنه يرفض تعاطي المنشّطات بجميع أشكالها.
 
*******
 
تقرير ...
 
بعد بلوغهم نهائي بطولة أوروبا لدون 21 عاماً
شبان إسبانيا يظهرون بأن هيمنة "لا فوريا روخا" قد تدوم طويلاً
 
وكالات:
عندما دخل المنتخب الاسباني الاول ارضية ملعب "ارينا بيرنامبوكو" في ريسيفي لمواجهة نظيره الاوروغوياني في مستهل مشواره في كأس القارات 2013، كانت الامال المعقودة عليه مرتفعة جدا وقد نجح "لا فوريا روخا" مرة اخرى في الاختبار وخرج فائزا 2-1.
 
دخل بطل العالم واوروبا الى كأس القارات التي تحتضنها البرازيل حتى 30 الشهر الحالي، وهو ليس تحت ضغط الارتقاء الى مستوى التوقعات وحسب، بل ان لاعبيه المخضرمين يواجهون مزاحمة من الشبان ما دفعهم الى مواصلة مستواهم المميز بهدف المحافظة على مركزهم في تشكيلة المدرب فيسنتي دل بوسكي.
قبل 24 ساعة من بداية مشوار "الكبار" في كأس القارات، كان المنتخب الاسباني لدون 21 عاما يقدم اداء مذهلا اخر في بطولة اوروبا المقامة في اسرائيل وذلك بتغلبه على النروج 3-صفر وبلوغه النهائي الذي سيقام الثلاثاء حيث سيواجه نظيره الايطالي في اعادة لنهائي كأس اوروبا للكبار الذي خرج منه "لا فوريا روخا" فائزا برباعية نظيفة.
شكك الكثيرون بخيارات دل بوسكي الذي قرر عدم استدعاء لاعبين مثل الحارس دافيد دي خيا وتياغو الكانترا وايسكو الى كأس القارات والابقاء عليهم مع منتخب دون 21 عاما رغم انهم فرضوا انفسهم من العناصر الاساسية في فرقهم وعلى اعلى المستويات.
يرى البعض ان بامكان منتخب دل بوسكي الاستفادة من ضخ عنصر الشباب فيه بعد الموسم الشاق الذي خاضه لاعبو "لا فوريا روخا" مع فرقهم والمنتخب على حد سواء (تصفيات مونديال 2014 والمباريات الودية) وبعد ان شارك معظمهم في تتويج بلادهم بثلاثية كأس اوروبا 2008-كأس العالم 2010-كأس اوروبا 2012. لكن مشاركة الشبان في بطولات رسمية من نفس الفئة العمرية التي ينتمون اليها تساعدهم على تحقيق النمو الكروي المطلوب وتحضرهم للانضمام الى المنتخب الاول، وقد اثبت التاريخ الحديث نجاح السياسة المعتمدة من قبل الاسبان. فالنجاح الدولي للاعبين?المخضرمين الموجودين حاليا في كأس القارات يعود الى عام 1999 عندما توج الحارس ايكر كاسياس ولاعب الوسط تشافي هرنانديز بكأس العالم للشباب.
في مباراة امس الاحد كان كاسياس وتشافي "عجوزي" تشكيلة دل بوسكي في المباراة التي خرج منها "لا فوريا روخا" فائزا على الاوروغواي بنتيجة لا تعكس حقا مجريات اللقاء والهيمنة الاسبانية خصوصا في الشوط الاول. لا يمكن القول بان منتخب دل بوسكي منتخب عجوز لانه، وحتى في ظل وجود كاسياس وتشافي في التشكيلة، كان معدل الاعمار في مباراة الاحد 27 عاما فقط،وذلك لان مدرب ريال مدريد السابق اعتمد ومنذ وصوله بعد كأس اوروبا 2008 خلفا للويس اراغونيس على الزج بالوجوه الشابة في التشكيلة، مستندا على النجاحات في البطولات العمرية مثل بطول? اوروبا لدون 19 عاما التي فاز الاسبان بنسختيها الاخيرتين، وبطولة اوروبا لدون 21 عاما التي فاز بها "لا روخيتا" قبل عامين في الدنمارك وهم يأملون الاحتفاظ بالكأس .
**********
ص12
 
رياح السموم والأنفال
 
 ما الأنفال؟ وما البعث ومن هم البعثيون؟ ولمَ حدث ما حدث في كردستان العراق نهاية القرن الماضي؟ وكيف جرى ذبح ابناء الشعب الكردي في العراق من الوريد الى الوريد، واغتصبت النساء الكرديات في المعسكرات، وقتل الأبناء أمام الآباء؟، اسئلة كثيرة تضمنها كتاب "رياح السموم والأنفال" تأليف عبدالله كريم محمود، وترجمة هيوا محمد رسول، الصادر عن دار سردم للطباعة والنشر،  وهو كتاب يعيد الى أذهان العالم جزءا من هول المآسي والكوارث التي حلت بالشعب الكردي نهاية الثمانينيات على أيدي الجلاوزة البعثيين.  يقع الكتاب في 744 صفحة من القطع الكبير .
 
 
*******
 
آخر الكلام
 
 
 
وقت مستقطع للمحافظات
 
لم يتوقع أحد أن التغيير الديمقراطي التراكمي سيأتي من المحافظات، وتحديداً من تلك التي يمكن أن نصفها بالمُهمشة.
كانت قبضة السياسيين والمزالق التي يضعونها لبعضهم البعض قد تراكمت في بغداد حتى صار فض الإشتباك والتمييز صعباً للغاية. الجميع منتفع من هذه العشوائية عن عمد.
الدخان الذي ينشره السياسيون بتصريحاتهم وأفعالهم التي تتنافر مع القول جعل المواطن في حيرة قاسية ومؤلمة، فمن جهة هو من أتى عبر الإنتخابات بهؤلاء، ومن جهة أخرى أفقدوه كل امكانية المراقبة والمحاسبة عبر تعطيل معظم آليات الدستور.
هذا الألم هو الذي جعل نسبة الإقبال على إنتخابات المحافظات تكون الأدنى عبر عشر سنوات من التغيير.
ومع ذلك فكانت المحافظات تعرف أكثر من العاصمة كيف تدير اسلوب تعاملها مع الحكومات المحلية.
لا يخفى أن منجز المحافظات الخدمي يفوق ما نلمسه في بغداد بأضعاف مدهشة ،والسبب المباشر هو القدرة الاجتماعية على محاسبة الحكومة المحلية بمستوى معقول ، غير كاف لكنه أجدى مما حصل في بغداد مع مسؤوليها الراحلين عن الكراسي أو الذين ما زالوا متشبثين .
المحافظات هي الأبصر في تقييم ما يعمل مسؤولوها وهي الأكثر تمكنا ً من تمييز هذر الكلام عن صدق الأفعال التي تصدر بالعادة عن مسؤولي هذا الزمان،بينما فقدت بغداد عبر الخيمة العسكرتارية غير المجدية وعبر فوضى تضارب الاختصاصات فرصة نادرة في ان تتغير وتصبح مدينة عصرية مهمة في هذا الجزء الغني من العالم.
ما زالت الحكومة المركزية تتنازع الصلاحيات (اي المسؤولية عن صرف الأموال) مع الحكومة المحلية بطريقة أدت الى ضياع اللبن والصيف والرصيف والمجاري والزروع والعشرة X  عشرة، لمن يتذكرها، واستمر هذا الحال ينقلنا من ميزانية الى أخرى بينما سكان العاصمة تحتجزهم سيطرة وتفك أسرهم نقطة تفتيش وقتية !
المحافظات ستلقن المسيئين درساً ديمقراطياً ، وعلى الجميع ان يتعلم منه ،وعلى الذين قاطعوا إنتخابات مجالس المحافظات من باب اليأس من التغيير أن يتأملوا قليلاً إمكانية إستبعاد محافظ (وهو الحاكم بإطلاق في محافظته) فقط عبر تقييم مشاريعه وقدراته ومستوى الحقيقة في ما وعد وأطلق من وعود.
هذه فرصة اخرى للذين  لم يشاركوا لأن يعيدوا حساباتهم ويعينوننا على التخلص ديمقراطياً من أصحاب الأداء المخزي في بغداد أو في المحافظات.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
********
 
وقفة للمطالبة بحقوق الارامل
 
 
بمناسبة اليوم العالمي للأرامل، 23 حزيران، تدعو «الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان»، إلى وقفة للتضامن مع الأرامل والمطالبة بحقوقهن.
تقام الوقفة في الساعة الـ10 من صباح غد الجمعة في شارع المتنبي.
 
 
 
 
******
 
"بيتنا الثقافي" يكرم فناني معهد الفنون الجميلة
 
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الأندلس، غدا الجمعة، بمجموعة من أساتذة وطلبة معهد الفنون الجميلة ـ الرصافة الاولى ـ مسائي، تكريما لجهودهم التي بذلوها في مسرحيتي "العزلة" و "الغربة" اللتين عرضتا على مسرح المنتدى. وسيدير الجلسة الفنان طه رشيد.
 كما سيساهم على هامش التكريم الفنان جمال كريم بمجموعة من أغنياته، والشاعر أثير اسماعيل بباقة من قصائده.
تكون البداية في الساعة الـ5 عصرا.
 
*******
 
استذكار الشهيدين الشيوعيين زهير وباسم ناصر كمال الدين
 
 
بغداد – طريق الشعب
تقيم اللجنة الثقافية للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، على قاعة الصراف في مقر الاندلس، حفل استذكار لشهيدي الحزب الشقيقين زهير ناصر كمال الدين (فهد العراقي)، وباسم ناصر كمال الدين (أبو ظافر). 
والرفيقان الشهيدان تميزا بالمواقف البطولية التي شهدت لها ساحات النضال الوطني العراقي، وهما بعمر مبكر من حياتهما، من اجل مبادئ الحزب وقضاياه العادلة في الدفاع عن مصالح العمال والفلاحين وسائر الفئات الكادحة.
يذكر ان الشهيد زهير ناصر كمال الدين، اغتيل على ايدي مخابرات النظام المباد في لبنان بتاريخ 28-1- 1982، والشهيد باسم ناصر كمال الدين، استشهد في بغداد بعد ان اعتقل اثناء تكليفه بواجب اعادة تنظيم الداخل عام 1980 واعدم عام 1983 مع مجموعة من رفاقه.
يبدأ الحفل في الساعة 10 صباحا.
 
 
 
********
 
"قصر شعشوع" في اتحاد الادباء
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة بغداد عاصمة للثقافة العربية، يضيّف الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، على قاعة الجواهري، د.فاتن الهاشمي لتلقي محاضرة عن "قصر شعشوع". 
تبدأ المحاضرة في الساعة 11 صباحا.
و"قصر شعشوع" هو قصر والي بغداد في عهد الدولة العثمانية، واستأجره الملك فيصل الأول قبل تتويجه لسكناه الخاص عام 1920، بعد أن تعرض قصره في باب المعظم لفيضان نهر دجلة.
وسمي القصر بهذا الاسم نسبة إلى رجل يهودي اسمه "الياهو شعشوع"، الذي اشتراه بعد احتلال القوات البريطانية بغداد عام 1917، وانتهاء الحكم العثماني في العراق.
ويقع القصر على شاطئ نهر دجلة في منتصف الطريق بين بغداد والاعظمية. وبعد ما انتقل الملك فيصل للسكن في قصر الزهور، تحول "قصر شعشوع" إلى مجلس للنواب والأعيان، ثم إلى محكمة للشعب، وبعدها ناد لصيد الطيور.
 
 
********
 
علي خصاف في «بيتنا الثقافي»
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس، بعد غد السبت، الموسيقي علي خصاف، قائد الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، ليتحدث عن تجربته الفنية، ويقدم قطعا موسيقية على آلة الكلارنيت.
يقدم الضيف الفنان الموسيقي جمال عبد العزيز.
وتكون البداية في الساعة الـ1 بعد الظهر. والدعوة عامة.
 
*******
 
الشارقة تكرّم الناقد المسرحي أحمد الماجد
 
 
الشارقة - وكالات
في إطار اشتغالها على كل ما من شأنه التعريف بمنجز المسرح الإماراتي والعربي، التقى عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، في مكتبه صباح أول أمس الثلاثاء، الناقد المسرحي العراقي أحمد الماجد، حيث كرمته الدائرة بوصفه أحد المؤلفين لإصداراتها للنصف الأول من العام 2013. وحرصت الدائرة على تكريم مؤلفي إصداراتها من مبدعين ومثقفين وأكاديميين، والاحتفاء بهم، تعزيزاً للشراكة بين المؤلف والناشر، وتكريساً لفعل ثقافي يراد به رفد المكتبات بجديد الإصدارات والدراسات، وتجسير العلاقات الإبداعية والدفع بها معنوياً نحو إنتاجات إبداعية وفكرية.
الجدير بالذكر ان الناقد المسرحي أحمد الماجد سكرتير جمعية المسرحيين في الشارقة، حاز على جائزة الشارقة للإبداع العربي- فرع المسرح عام 2000 ، فضلا عن العديد من الجوائز الاخرى التي تصل الى اكثر من سبع في التأليف المسرحي، وله مسرحيات عدة تم عرضها في أيام الشارقة المسرحية ومهرجان الإمارات لمسرح الطفل ومهرجان دبي لمسرح الشباب، فضلا عن عدد من العروض المسرحية الأخرى في العراق والخليج العربي. كما انه يكتب في الدوريات المتخصصة في مجال النقد المسرحي، وهو محكّم في جوائز ومهرجانات مسرحية عدة.
 
 

********
 
في النجف
تأثير مرويات التاريخ الإسلامي على واقع العراق المعاصر
 
النجف - انتصار الميالي
أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب فرع النجف، الجمعة الماضية، على قاعة الحبوبي في مبنى الاتحاد، جلسة ثقافية ضيف فيها د.حيدر سعيد، والباحث سعد سلوم، ليتحدثا عن تأثير مرويات التاريخ الاسلامي على واقع العراق المعاصر، بحضور نوعي ومميز من مثقفي ووجهاء محافظة النجف.
 
افتتح الجلسة د.باقر الكرباسي بكلمة ترحيبية، وأدارها الاستاذ علاء حميد، الذي دعا الضيفين للحديث. فقد قدم د.حيدر سعيد عرضا عن المرويات الإسلامية، وكيفية استعراض التاريخ من خلالها. إذ إن التاريخ يثير الكثير من التساؤلات عن البحث في المرويات الإسلامية وغيرها والمقارنة بين التاريخ والذاكرة وتأثير الانصهار الثقافي.
وأضاف د.حيدر "إننا بحاجة إلى مراجعة الكثير من الأمور، ومنها المناهج الدراسية والتاريخية، لا سيما ان العراق منذ عام 2003، تبنى نظاما تعدديا، وان حزمة من الهويات هي التي تكون شكل الدولة، ما يدعونا إلى أهمية رواية التاريخ ورواية المسائل المشتركة".
فيما قدم الباحث سعد سلوم دراسة عن دور المرويات من وجهة نظر الحركات التكفيرية، وكيف يتم توظيفها لخلق النزاع والصراع بين جماعة وأخرى في مجتمعات ما زالت محكومة بالتاريخ، مشيرا إلى حادثة تفجير الإمامين العسكريين في سامراء.
وأضاف سلوم "نحن بحاجة إلى سبيل للحفاظ على تنوعنا الجميل الذي بدأنا نفتقده بسبب التطرف".  وأكد على نص من خطاب المرجع الديني السيستاني الذي يقول "اننا لا نعيش صراعا دينيا، بل هناك أزمة سياسية، وهناك من الفرقاء من يمارس العنف الطائفي للوصول إلى مكاسب سياسية".
هذا وتضمنت الجلسة مشاركة الحضور بعدد من المداخلات والأسئلة، وعقد النقاشات القيمة، التي أكدت خلاصتها أهمية التسامح والتعايش السلمي بين الجميع، وضرورة الاعتراف بالآخر، والابتعاد عن السلوك العرقي والاثني، والقضاء على فكرة التمييز والتهميش بين مكونات الشعب العراقي.
 
 
 
*********
 
في نادي السرد..
«أدب الحكمة والنصيحة في العراق القديم»
 
بغداد � طريق الشعب
يقيم نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، جلسة احتفائية بالناقد عبد العزيز لازم بمناسبة صدور كتابه «أدب الحكمة والنصيحة في العراق القديم.. ترجمة الحياة»، وستقدم شهادات على هامش الجلسة لعدد من الأدباء، وهم كل من الناقد بشير حاجم، الروائي محمد علوان جبر، الاعلامي علاء الماجد، ويدير الجلسة الاعلامي سعدون هليل.
تكون البداية في الساعة 1 بعد منتصف الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
 
*******
 
مايكروسوفت تعلن عن مزايا جديدة لشبكتها الاجتماعية "So.cl"
 
 
واشنطن - وكالات
أعلنت مختبرات FUSE المسؤولة عن تطوير الشبكة الاجتماعية "So.cl" التابعة لشركة مايكروسوفت، عن إضافة بعض المزايا الجديدة، أهمها، منح المستخدمين القدرة على إنشاء الصور المتحركة GIF. وكتبت مختبرات الشركة على مدونتها إن الأدوات الجديدة ستتيح للمستخدمين إنشاء المحتوى المرئي الذي يبدأ من إنشاء الملصقات المرئية لتصل إلى الصور الهزلية المتحركة. وتندرج الأدوات الجديدة، بحسب المختبرات، تحت أربعة فئات، الأولى أطلقت عليها الشركة اسم Collage وهي صور عبارة عن تجمع بعض الصور الصغيرة والتي قد تضم في ما بينها صورة متحركة تعطي الصورة الكلية حركة مميزة. أما الفئة الثانية التي تحمل اسم Video Party، فهي عبارة عن مقاطع فيديو تقليدية كتلك التي في موقع "يوتيوب" ولكنها قصيرة نسبيًا. وفئة Picotale تسمح بكتابة بعض العبارات على الصور لتشكيل قصة قصيرة جدًا، وهو ما يُشير إليه الاسم الذي ينقسم إلى Pico و Tale. وتتيح الفئة الرابعة للمستخدمين التي تحمل اسم تطبيق Blink ، التقاط وإنشاء الصور الديناميكية، وهي عبارة عن صور تقليدية، ولكن يوجد فيها جزء ما يتحرك.
 
 
********
 
جامعة البصرة تستحدث مفقس استزراع للأسماك
 
 
البصرة – وكالات
ذكر مدير عام مركز علوم البحار الدكتور مالك حسن علي، اول امس الثلاثاء، ان مركز علوم البحار  بجامعة البصرة، بالتعاون مع جامعة فلورنسا الايطالية، يعمل على استحداث مفقس يعمل بنظام الاستزراع المغلق لزيادة انتاج  الاسماك من اليافعات والاصبعيات.
وأوضح أن «هذا المشروع يأتي انسجاما مع الخطة العلمية التي تبناها المركز لزيادة حجم الثروة السمكية في المحافظة».
وأضاف ان  «المؤشرات العلمية التي استخلصها الباحثون في علم المياه تؤكد وجود شحة في المياه، وتدهور كبير في نوعيتها بسبب التلوث البيئي، ما دفع مركز علوم البحار لوضع خطة استراتيجية لغرض توفير وتحسين الاستزراع المائي».
من جهته  قال رئيس قسم الاستزراع المائي والمصائد البحرية مصطفى احمد المختار ان «مركز علوم البحار، وضمن خطته لتطوير وتحسين الثروة السمكية في محافظة البصرة، انجز مختبرا للابحاث العلمية المختلفة، يحتوي على 16 حوضا». وأشار إلى ان هذا المختبر يهدف إلى تمكين طلبة الدراسات العليا والباحثين من تنفيذ مشاريعهم العلمية.
 
******* +
 
"ناسا" تختار ثمانية أشخاص لرحلة إلى المريخ
 
 
نيويورك - وكالات
اعلنت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" عن اختيار ثمانية اشخاص لاعدادهم لرحلة المريخ المتوقعة عام 2020.
وذكرت الوكالة ان الاشخاص الثمانية من ذوي الخبرة والتأهيل العالي، واظهروا تفوقا اكاديميا وجسديا ونفسيا"،مبينة انهم "يمتلكون مهارات ومعلومات عالية تمكنهم من العمل مع بقية افراد الطاقم".
واشارت الى ان" عدد المتنافسين على كل مقعد بلغ 780 شخصا، وخضع المرشحون خلال سنة ونصف السنة الى اختبارات نفسية معقدة وتمارين رياضية وفحوصات طبية".
وأضافت أن"عليهم الآن اجتياز التدريبات الخاصة باعدادهم، والتي ستبدأ في شهر آب المقبل في مركز اعداد رواد الفضاء في هيوستن". وستتراوح الرواتب السنوية لهؤلاء الاشخاص بين 60 و140 ألف دولار. واذا ما اختتمت بنجاح فإنهم سوف ينضمون الى مجموعة رواد الفضاء المؤلفة من 48 شخصا.
 
********
 
إنموذج جديد من هاتف غلاكسي s4
 
 
وكالات
تخطط شركة سامسونغ موبايل لطرح إنموذج جديد من هاتفها الذكي الأخير غلاكسي أس4، يدعم معيارا متقدما من اتصالات الجيل الرابع يسمى "أل تي إي-أدفانسد".
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جي كي شن أن"تقنية "أل تي أي-أدفانسد" التي ستدمجها الشركة بهذا الهاتف توفر سرعة نقل بيانات تعادل ضعفي السرعة الطبيعية لتقنية 4جي الحالية، إلى جانب أن الهاتف سيأتي مزودا بمعالج قوي من شركة كوالكوم".
واضاف ان"شركته ستكون أول من يطرح تجاريا معيار 4جي المتقدم بهاتف ذكي، مضيفا أن تحميل الفيلم الذي كان يستغرق عادة ثلاث دقائق سيستغرق دقيقة واحدة فقط بهذا الإنموذج المحسن".
ولم ترد معلومات من الشركة عن موعد طرح هذا الإنموذج الجديـــد، لكن شن أشار بالمقـابلة إلى أن سامسونغ تجري محادثــات مــع العديـد من شركات الاتصالات حول العالم لتبني هذا الهاتف، مشيرا إلى أن سعره سيكون أعلى بقليل مــن هــاتف غلاكــسي أس4 الحـــالي.
 
*****
 
ياهو تحذف حسابات البريد غير المستخدمة
 
واشنطن – وكالات
اعلنت شركة ياهو الأميركية عن حذف حسابات البريد الإلكتروني التي لم تستخدم منذ أكثر من عام.
وأوضحت الشركة في إحدى مدوناتها أن المستخدم الذي لا يرغب في فقدان حساب بريد ياهو عليه تسجيل الدخول مرة واحدة على الأقل حتى منتصف تموز المقبل، وإلا سيحذف الحساب.
وعزت ياهو أسباب حذف حسابات البريد غير المستخدمة إلى ندرة عناوين البريد الإلكتروني البسيطة والقصيرة والواضحة،على حد تعبيرها.
جاء ذلك بعد نحو أسبوعين تقريبا على إغلاق ياهو بريدها الإلكتروني ذا الواجهة الكلاسيكية.