العدد 12 السنة 84 الخميس 16 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
استمرار الحراك الاحتجاجي في المثنى وذي قار والنجف ومركز البصرة
فض تظاهرات بالقوة في البصرة ومصرع متظاهر بالرصاص الحي
بغداد – طريق الشعب
استخدمت قوات امنية متعددة، لليوم الثاني القوة المفرطة لفض تجمعات احتجاجية في شمال البصرة، التي تسببت في مصرع متظاهر بإصابة بالرصاص الحي، تلقاها في الرأس، وكشف ناشطون عن اعتقال 15 متظاهرا من منازلهم في منطقة الهوير شمالي البصرة. الى ذلك، يواصل المعتصمون المنددون بالفساد والبطالة وتدهور الخدمات، في المثنى وذي قار والنجف ومركز البصرة.
البصرة: عنف مفرط ومصرع متظاهر

يواصل شباب بصريون اعتصامهم لليوم الرابع في ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم، قرب مبنى المحافظة، وسط البصرة، فيما شهد قضاء عز الدين سليم "الهوير"، شمالي المحافظة، لليوم الثاني استخدام قوة مفرطة لفض تظاهرات واحتجاجات شعبية، سقط على اثرها الثلاثاء عدد من الجرحى واستشهد لاحقا متظاهر متأثرا بجراحه.
ونظم العشرات من المواطنين في ناحية عز الدين سليم (الهوير) شمالي البصرة تظاهرة امام مديرية الناحية ومركز الشرطة للمطالبة بالكشف عن مصير 15 مواطنا اعتقلتهم القوات الامنية.
وقال احد المتظاهرين ظاهر حبيب، في تصريح صحفي، ان قوات امنية قادمة من محافظة البصرة قامت بمداهمة المنازل في مركز الناحية حيث اعتقلت هؤلاء المواطنين واقتادتهم الى جهة مجهولة.
واضاف ان القوات الامنية قامت يوم الثلاثاء بتخريب 50 دراجة نارية بالاضافة الى عدد من المركبات وذلك بعد اقتحام موقع الاعتصام امام حقل غرب القرنة 2.
ولقي أحد متظاهري حقل غرب القرنة 2، ويدعى "حارث منعثر" متأثرا بإصابة بليغة في الرأس، وذكر ناشطون ان المتظاهر كان معتقلا، وتوفي وهو في معتقله. الا ان رئيس اللجنة الامنية في ناحية عز الدين سليم علي فالح، قال في تصريح صحفي، ان المتظاهر حارث منعثر السلمي توفي في مستشفى الفيحاء بمركز المحافظة بعد تعرضه لإصابة في رأسه.
ووصلت صباح امس تعزيزات عسكرية اضافية لقضاء الهوير، وسط تحليق لطائرات عسكرية مروحية، حيث استخدمت القوات الضاربة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين، واظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون بصريون، ملاحقة القوات الامنية للمتظاهرين داخل شوارع في قضاء الهوير، من خلال قذفهم بالغازات المسيلة للدموع واطلاق العيارات النارية.
في الاثناء، أفاد مدير شرطة نفط الجنوب العميد علي حسن هليل، ان كافة الحقول والمنشآت النفطية حالياً لا تشهد أي مظاهر للتجمع أو التظاهر، لافتا إلى أن كافة الطرق خاصة الطريق الواصل إلى شركة لوك أويل في حقل غرب القرنة 2 وحقل غرب القرنة1.

المثنى: اعتصام متواصل

ودخل اعتصام المثنى، منذ ايام، اسبوعه الثالث، ويؤكد المعتصمون استمرارهم لحين كشف اسماء الفاسدين ومحاسبتهم، والاستجابة لمطالبهم كافة.
ذي قار: اعتصام وتظاهرات

كما يستمر معتصمو محافظة ذي قار، باعتصاماتهم قرب مبنى محافظة ذي قار للأسبوع الثاني، نظم العشرات من حملة الشهادات العليا في محافظة ذي قار تظاهرة امام مبنى المحافظة للمطالبة بشمولهم بالدرجات الوظيفية الاخيرة وتفعيل القوانين تشغيل حملة الشهادات العليا ومنحهم 15في المائة من التعيينات واستثنائهم من المنافسة. كما تظاهر العشرات من الاطباء البيطريين في محافظة ذي قار، امس الاربعاء امام مبنى المحافظة للمطالبة بشمولهم بالدرجات الوظيفية الاخيرة.
وقال نقيب الاطباء البيطريين في المحافظة جليل عبد، في تصريح صحفي، ان لدى النقابة ما يقارب 120 طبيبا بيطريا عاطل عن العمل وهم بحاجة الى توفير فرصة العمل وخدمة المحافظة ضمن اختصاصاتهم، مضيفا ان عملية نقل الصلاحيات لا تعتبر عائقا امام توفير فرص العمل للعاطلين من الاطباء البيطريين.

النجف: تصاعد الحراك الاحتجاجي

ويتواصل الحراك الجماهيري في النجف يوميا وبدون انقطاع وبإصرار كبير، اذ خرجت في الساعة التاسعة مساء الثلاثاء، في ساحة ثورة العشرين، جموع من المتظاهرين وبالتنسيق مع اصحاب المواكب الحسينية لتوزيع وجبة عشاء للمتظاهرين. وكانت المطالب حول محاكمة الفساد وتقديمهم للقضاء وتحقيق اصلاح للقضاء واختيار الحكومة بعيدا عن نهج المحاصصة.
*********************
تنسيقية الشباب المدني في البصرة: ندين قمع المحتجين

البصرة – طريق الشعب
دانت تنسيقية الشباب المدني في البصرة، يوم أمس، استخدام القوة المفرضة من قبل الاجهزة الامنية ضد المعتصمين في قضاء الهوير ناحية "عز الدين سليم".
وقالت التنسيقية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه جرى تفريق وفض الاعتصام في قضاء الهوير ناحية " عز الدين سليم"، بالقوة والضرب المبرح الذي خَلفَ اصابات بين صفوف المعتصمين واخرها مقتل الشاب حارث منعثر بسبب اصابته بالرصاص الحي من قبل القوات الامنية في منطقة " ال بوسليمي".
وقالت التنسيقية "إننا ندين ونستنكر ما قامت به القوات الامنية باستخدام القوة المفرطة والعنف ضد معتصمين ومتظاهرين عزل مطالبين بحقوقهم المشروعة لا أكثر، كما نطالب أن يكون شهداء حركة الاحتجاج في البصرة هم شهداء الشعب والوطن وأن تحتسب لعوائلهم حقوق وأن يصدر بيان رسمي بذلك".
وحملت التنسيقية "الحكومة المحلية بمجلسها ومحافظها والحكومة المركزية المسؤولية التامة عن قمع أي تظاهرة أو اعتصام"، واعتبرت أن "قمع المتظاهرين هو مصادرة الحريات وقمعً للحريات العامة التي كفلها الدستور العراقي".
********
"جهات متنفذة" تستولي على خمس مدارس
في بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت محافظة بغداد، امس الاربعاء، عن الاستيلاء على خمس مدارس من قبل "جهات متنفذة"، محذرة من شمول الوزارات والدوائر ومنازل المواطنين بهذه العمليات.
وقال نائب محافظ بغداد جاسم البخاتي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك خمس مدارس تضع بعض تلك الجهات والشخصيات اليد عليها وتقول انها تابعة لها ويتم حسمها بشكل قانوني قضائيا"، موضحا ان المدارس التي شملت بهذه العمليات هي "الهدف وكميت والقيروان والمسعودي والعقيلة". وحذر البخاتي من شمول "الوزارات والدوائر ومنازل المواطنين بهذه العمليات"، مطالبا الحكومة بـ"التدخل ووضع حد لهذه المهزلة التي طالت المدارس".
*******
مفوضية حقوق الانسان توثق سوء الخدمات
في مخيمات النزوح بصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الانسان، انها وثقت سوء الخدمات المقدمة في مخيمات النزوح بمحافظة صلاح الدين.
وذكر عضو المفوضية انس اكرم العزاوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق المفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق، وثقت سوء الخدمات الصحية والتعليمية والإنسانية في مخيمات النزوح في محافظة صلاح الدين".
واوضح ان "المفوضية لاحظت انتشار الامراض بين النساء والأطفال في مخيمات (الكرامة والشهامة) للنازحين ضمن حدود المحافظة".
ودعا العزاوي الى "ضرورة ايلاء النازحين الاهتمام الصحي الكافي من قبل الجهات الحكومية اضافة الى تامين عودتهم الطوعية الى مناطق نزوحهم الاصلية".
********
الحديثي: لم نتأكد من صحة تصريحات "هيذر ناورت" ولا زيارة مقررة للعبادي إلى طهران
السفارة الامريكية تنفي خرق العراق للعقوبات على ايران
والاخيرة تؤكد ان التبادل التجاري مع بغداد مستمر
بغداد – طريق الشعب
أصدرت السفارة الامريكية في بغداد، امس الاربعاء، توضيحاً بشأن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت عن علاقة العراق بالعقوبات على ايران، مؤكدة عدم وجود اي خرق لها من قبل العراق، فيما اكد سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي للعبادي، انه لم يتم حتى الان التأكد من صحة تلك التصريحات.
وكانت وسائل اعلامية، قد نقلت عن ناورت في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، قولها، إن “منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات"، وذلك في ردها على سؤال بشأن موقف العراق.
وفي حين أعلن البنك المركزي العراقي، امس الاربعاء، أن العراق لا يتعامل مع ايران بعملة الدولار الامريكي، افاد المستشار التجاري الايراني في بغداد، ان عملية الاستيراد والتصدير مع العراق مستمرة عبر جميع المنافذ.
"غير دقيق"

قالت السفارة الامريكية في بغداد، في توضيح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بشأن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت عن علاقة العراق بالعقوبات على ايران، مؤكدة عدم وجود اي خرق لها، إنه "بعد مراجعة السؤال والجواب على السؤال وبعد متابعة الموضوع مع نائب السفير، فالتوضيح للموضوع هو كما يلي: (في جوابها على السؤال اشارت السيدة هذر الى الجهود فيما يتعلق بحل القضايا العالقة بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق. اما بخصوص الجزئية المتعلقة بالعقوبات على ايران فقد قالت ان البلدان التي تخرق العقوبات ستتعرض للمساءلة)".
واضافت "كما تعلم فان العقوبات هي على التعامل بالدولار مع اَيران. وكما تعلم أيضا فان دولة رئيس الوزراء قال ان العراق لن يتعامل بالدولار مع ايران. اذن لا يوجد خرق للعقوبات".
واعتبرت السفارة الامريكية لدى بغداد أن "الطريقة التي نقلت بها وسائل الاعلام العراقية هذا الخبر غير دقيقة".
وكانت وسائل اعلام محلية وعربية ودولية، نقلت عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، تعليقا على تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن استمرار التجارة مع إيران، قائلة إن "منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات".
"لم نتأكد"

من طرفه، قال سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، لوكالة "الغد برس"، "لم نتأكد حتى الان من صحة البيان الذي نسبته وسائل الاعلام الى الناطقة باسم الخارجية الامريكية، وبالتالي لا يمكن ان نعطي اي موقف حتى نتأكد من صحة ما ورد من تصريح، ان كان بالفعل هنالك تصريح بهذا الخصوص".

"رفض الحصار"

ونقل مكتب العبادي، عن الاخير، قوله، في كلمة له خلال مؤتمر تنمية الاقتصاد العراقي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق مرّ بحروب وحصار ولذلك فهو لا يقف مع حصار اي دولة نتيجة ما لحق بالمواطنين في العراق سابقا".
"لا زيارة مقررة"

وفي سياق متصل، قال الحديثي، في تصريح صحفي، "نحن في الحكومة ومكتب رئيس الوزراء لم نعلن عن وجود اتفاق أو نية لزيارة العبادي إيران، وما تم إعلانه هو تسريبات إعلامية لسنا مسؤولين عنها". وأضاف أن "وسائل الإعلام لم تعتمد على تصريح رسمي من الحكومة، وإذا كانت هناك زيارة سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي".
وتحدثت وسائل إعلام مختلفة عن إلغاء زيارة مقررة للعبادي إلى إيران كانت محددة الأربعاء المقبل بعد زيارته تركيا، الثلاثاء.

"تعامل محظور"

في الاثناء، قال مدير عام العمليات المالية في البنك المركزي العراقي، محمود داغر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التعامل بالدولار مع ايران محظور منذ زمن بعيد وليس الان، ولم يتعامل البنك او المنظومة المصرفية في العراق مع ايران بالدولار ضمن التبادل التجارة الخارجية"، مؤكداً أن "جميع المصارف العراقية تخضع لرقابة صارمة، كما تخضع لمكتب غسيل الاموال وجهات رقابية مختلفة".
واضاف داغر ان "ايران لا تستفيد من التعامل بعملة الدولار لأنها منذ زمن بعيد مرتبة تعاملاتها على اساس عملات اخرى وخاصة اليورو، وبالتالي فأن انخفاض العملة الايرانية التومان بشكل كبير يجعل تعاملها بالدولار مكلف بشكل كبير".

تبادل تجاري مستمر

من جهته، نقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية "ارنا" عن المستشار التجاري الايراني في بغداد ناصر بهروز، قوله، ان "ايران عازمة على توسيع حضورها في السوق العراقي بما يتلاءم مع مصالح البلدين".
واضاف بهروز ان "التجارة بين البلدين تسير بشكل طبيعي"، مشيرا الى ان "عملية التصدير والاستيراد تتم عن طريق جميع المنافذ الحدودية بين البلدين ولا توجد اية مشاكل هناك".
وتابع بهروز انه "خلال الاشهر الاربعة الاخيرة تم تصدير 2,7 مليار دولار من السلع الايرانية الي العراق بزيادة قدرها 24في المائة قيمة و 14في المائة وزنا مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي"، لافتا الى ان "هذا الكم يشهد زيادة وبشكل مستمر".
واكد انه "خلال الفترة نفسها شهد الاستيراد من العراق زيادة بمقدار 11في المائة .
ص 2

وفد من التيار المدني وعمال كركوك يلتقي النائب السابق اسماعيل الحديدي

كركوك – طريق الشعب
زار وفد مشترك من التيار الديمقراطي واتحاد نقابات عمال كركوك النائب السابق اسماعيل الحديدي في مكتبه، الثلاثاء (14 اب) وكان اللقاء مثمرا، حيث تم تبادل اطراف الحديث عن الوضع السياسي والأمني ونتائج الانتخابات وتشكيل الكتلة الأكبر وعزم "سائرون" على تنفيذ برنامجه.
واكد الوفد موقفهم الثابت بتضامنهم مع المحتجين في محافظات الوسط والجنوب في تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة, وتجديد لقاءات اخرى تصب في صالح المحافظة ومكوناتها.

*******

كل خميس ...

لقاء خاص في فضاء عام

لم أكن قد سمعت بالمفكر المصري الدكتور سمير امين، قبل فعالية (مناهضة العولمة المتوحشة) التي اقيمت في اواسط أيلول عام ٢٠٠١ في بيروت، وحضرها ناشطون من مختلف البلدان العربية، الى جانب شخصيات يسارية عالمية. وقد اسهمنا فيها نحن مجموعة من رفاق الدرب، الاحبة مفيد الجزائري وحيدر مثنى واسعد عرب.
وكان اسم سمير امين اكثر ما تردد في الفعالية، رغم وجود شخصيات فكرية اخرى مهمة جدا، في مقدمتها المفكر الكبير محمود امين العالم.
كان الاهتمام والاحتفاء بسمير امين استثنائيا، ولم نجد فرصة للتحدث معه بسبب شدة الزحام حوله. ولم تسنح الفرصة للقائه حتى بعد تقديمه محاضرته، حيث كان يصعب العثور على مقعد فارغ في القاعة. وقد قدم في محاضرته تلك تحليلا مكثفا للعولمة والتحولات الاقتصادية الاجتماعية، وثورة الاتصالات وتقنياتها، مسلطا الضوء على الجهد الانساني فيها. وتحدث عن افرازات العولمة ودور الشركات المتعددة الجنسية وموضوعة تعظيم ارباحها على حساب جوع الشعوب والاعتداء على البيئة وعدم الاكثرات لحاجات الانسان المعنوية.
بعد المحاضرة التي تطرق فيها الى البعد الإنساني للعولمة، وركز على مفهوم (عولمة الكفاح) ضد ما تخلفه العولمة الرأسمالية من فوضى، متمثلة في الحروب والجوع والامراض وتلويث البئية ومخاطر ثقب الأوزون، قصدت مكتبات بيروت لاقتناء بعض كتبه. وشاءت الصدفة ان اجد كتابه (امبراطورية الفوضى) وهو كتاب صغير الحجم يلخص فيه قراءاته الخاصة للماركسية، وقراءة جديدة للمادية التاريخية وأنماط الإنتاج، وتركيزه بشكل اساسي على موضوعة التبعية والعلاقة بين المركز والأطراف.
منذ ذلك الوقت وانا اتابع انشطة سمير امين. فهو الى جانب ثروته المعرفية وثراءه الفكري، مهموم بالنشاط الميداني، وله اسهاماته التنظيمية ومشاركاته التعبوية في الحركات الاجتماعية العالمية، وسبق ان ترأس المنتدى الاجتماعي العالمي، الذي اصبحنا لاحقا أعضاء فيه ونسهم في فعالياته العالمية.
التقيته في المنتدى الاجتماعي العالمي في دورته ١٣ في تونس صيف 2013، حين توفرت لي الفرصة الوحيدة – الاولى والاخيرة. وكان لقاءاً ثميناً جداً، بينت له فيه عزمي على الكتابة عن الحركات الاجتماعية في العراق، وسألته عن قضايا الحركات الاجتماعية عموما، ارتباطا بما ورد في كتابه (الحركات الاجتماعية في العالم العربي)، الصادر عن مركز البحوث العربية والأفريقية في القاهرة عام 2006، والذي كان احد اهم مصادر بحثي. وكان الراحل كريما في اجاباته وقد منحني ما احتجت من وقت.
بطبيعة الحال، لا يمكن لمن يتابع انشطة المفكر سمير امين ان لا يقرأ مذكراته التي صدرت في جزئين عن دار الساقي في بيروت عام 2006، وشرح فيها بالتفصيل سفر كفاحه من اجل الانسانية وسعادة شعوب الارض. فقد عمل في بلدان افريقة متعددة مثل الكونغو ومالي ومدغشقر والسنغال، واسهم في تأسيس مؤسسات بحثية ومنتديات كفاحية منها منتدى العالم الثالث، وتراس المنتدى الاجتماعي العالمي.
غادرنا المفكر والاقتصادي المصري اليساري البارز سمير أمين يوم 12 اب 2018، في العاصمة الفرنسية باريس، التي درس فيها لغتها الفرنسية واتقنها وكتب بها، وانتمى لحزبها الشيوعي ايام شبابه
رحل عن عمر ناهز 87 عاماً، قضاها في التفكير والبحث والكتابة والتنظيم والاسهام في الانشطة الاجتماعية والمدنية حول العالم، واضعا امام عينيه هدفا اساسيا وحيدا، هو الاسهام في تحقيق سعادة الانسان وحفظ كرامته، كعنوان ارأس لكفاحه من اجل عالم اكثر عدلا وانصافا.

جاسم الحلفي

**********

تحالف القرار: لم نتفق حتى الان على مرشح معين لرئاسة البرلمان
مفاوضات "محتدمة" بين القوى الفائزة لتشكيل الكتلة الاكبر
بغداد – طريق الشعب
كشف اعضاء وقياديون في قوى سياسية فائزة، عن تزايد عقد الاجتماعات، للاتفاق على الكتلة الاكبر، والتي ستتولى تشكيل الحكومة المقبلة، وفيما اكد بعضهم وجود خلافات بين وجهات النظر، تحدث اخرون عن مفاجآت ستحصل خلال الايام القليلة المقبلة.
جدال مستمر

قال عضو ائتلاف النصر عبد الرحيم الشمري، لوكالة "الغد برس"، ان "اجتماعا عقد (الثلاثاء)، جمع قيادات الفتح ودولة القانون وتحالف المحور والحزبين الكرديين وجزءاً من قيادات ائتلاف النصر، للتباحث في كيفية تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر ومن ثم تشكيل الحكومة المقبلة".
ولفت الى ان "حضور جزء من قيادات ائتلاف النصر سببه وجود اختلاف في وجهات النظر داخل الائتلاف وهناك جدال في التوجه نحو التحالفات ونأمل خلال الأيام المقبلة ان يكون هناك تماسك وفي اتجاه واحد".
وأضاف ان "المجتمعين ناقشوا فيما بينهم المبادئ الاساسية المستقبلية لوضع الحكومة والتوافقات السياسية لتشمل جميع الكتل السياسية"، مؤكدا ان "هناك تقاربا كبيرا جدا في وجهات النظر بين المجتمعين".

"مفاجآت قريبة"

من جهته، قال عضو ائتلاف دولة القانون عبد الهادي موحان السعداوي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الكتلة الاكبر اصبح اعلانها قاب قوسين او ادنى ونتوقع ان ترى النور خلال اليومين المقبلين"، مبينا ان "الكتلة الاكبر ستضم الفتح ودولة القانون وبعض اطراف النصر اضافة الى بعض القوى السنية والكردية".
واضاف السعداوي ان "هنالك ارادة وطنية ستكون بعيدة عن الضغوط الخارجية والسياسية وسنعمل جاهدين على تحقيق مصلحة البلد وابعاده عن المحاصصة والتوافقية"، لافتا الى ان "هنالك مفاجآت ستحصل خلال الفترة المقبلة وسنرى في البرلمان مشهدا جديدا بوجود كتلتين احداهما داعمة للحكومة والاخرى معارضة وهي حالة صحية نسعى جميعا للمضي فيها".
واكد السعداوي، ان "وجود المعارضة القوية لتقويم الحكومة وتصويبها سيخلق حكومة قوية قادرة على تقديم الخدمات والقضاء على الفساد".

"كتلة كردية واحدة"

من طرفه، قال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، عبد الباري زيباري، لوكالة "الفرات نيوز" ان "العملية السياسية تمر بمنعطف تاريخي والبرلمان الجديد فيه جملة استنتاجات يجب الوقوف عليها".
وأضاف ان "هناك لقاءات مستمرة وتم التوصل الى اتفاق بين الحزبين الكرديين لقواعد مشتركة في التواصل والتفاوض مع بغداد في تشكيل الحكومة المقبلة، بالاضافة الى مفاتحة الاحزاب الكردية المعارضة للانضمام معنا"، مشيرا الى انه "كل شيء الان متوقف على مصادقة المحكمة الاتحادية لنتائج الانتخابات".
وبين ان" التحالف بين الحزبين كبير بنحو 50 مقعدا بينما القوى الكردية المعارضة لا تتعدى 9 مقاعد، ولكن نرغب بدخولها في مفاوضات موحدة بالنسبة للكرد ووجود خطاب كردي جماعي سيكون له ثقل على الساحة السياسية".

مرشح رئاسة البرلمان

في الاثناء، قال العضو في تحالف القرار احمد الجربا، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الايام المقبلة ستشهد اجتماعا بين اعضاء وقيادات تحالف القرار لاختيار مرشح لرئاسة البرلمان، يحظى بتأييد وثقة ممثلي المحافظات المنكوبة بصورة خاصة والشركاء السياسيين في الكتل الأخرى بصورة عامة، وبما يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي ويدافع عن حقوقهم وتطلعاتهم في حياة حرة كريمة". واضاف انه "حتى الان لم يتم الاتفاق داخل التحالف على مرشح معين لرئاسة مجلس النواب".
وفي السياق، قال مدير مكتب سليم الجبوري، رئيس البرلمان السابق، عبد الملك الحسيني، لموقع "شفق نيوز"، ان فريق "تحالف المحور الوطني" يضم قرابة ٥٣ نائباً حتى الان.
واضاف ان "النواب سيشكلون المحور الأساسي في تشكيل الكتلة الأكبر المقبلة "، مستطردا ان "تشكيل الكتلة الأكبر يقع على عاتق النشاط السياسي الجاري على الساحة"، مبينا ان "كتلة الفتح ودولة القانون هما الأنشط الان في الساحة، وهناك تقارب معهم في وجهات النظر".
وتابع الحسيني ان "هناك حوارات بين الفتح والكرد وسيكون هناك تمثيل وحضور للمحور الوطني في هذه الحوارات والاجتماعات قد يخلص الى اتفاق او بلورة معهم".

*********
اكثر من 3 الاف إيزيدي لا يزال مصيرهم مجهولا منذ سقوط الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلن ممثل الإيزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان خيري بوزارني، امس الأربعاء ان أكثر من 3000 من أبناء طائفته لا يزال مصيرهم مجهولا منذ اجتياح تنظيم داعش لمناطق ومدن تقدر بثلثي العراق في أواسط عام 2014. وقال بوزاني في كملة له خلال المؤتمر الدولي الأول لإبادة الإيزيديين المنعقد حاليا في أربيل عاصمة كردستان، ان اكثر من 2500 إيزيدي مدني تم قتله، واكثر من 6000 آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال تم اختطافهم إضافة الى تفجير 66 مزارا إيزيديا من قبل تنظيم داعش.
وأضاف ان اكثر من 100 الف إيزيدي غادروا إقليم كردستان والعراق منذ ذلك الحين، مردفا بالقول ان الإبادة مستمرة للايزيديين وندعو المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية الى القيام بواجباتها بإنهاء الصراعات السياسية في سنجار، وإعادة اعمارها ومعاقبة من ساهم في دخول داعش الى القضاء.
وأشار بوزاني الى ان مكتب رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني قد تمكن من تحرير 2011 إيزيديا مختطفا من قبضة تنظيم داعش.
وتابع بالقول ان 3102 إيزيديا لا يزالون مجهولي المصير، داعيا المجتمع الدولي وحكومة العراق الى العثور عليهم وإعادة تأهيلهم مرة أخرى داخل المجتمع.

**********

النزاهة: ضبط هدر للمال العام في شركة التجهيزات الزراعية في واسط

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن قيامها بضبط كتبٍ ومخاطباتٍ ومستنداتٍ رسميةٍ، وأضابير صادرةٍ عن الشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة، تمَّ على ضوئها تحرير كتاب براءة ذمَّةٍ لإحدى المزارعات في محافظة واسط تنصُّ على عدم مديونيَّتها للشركة خلافاً للتعليمات؛ ممَّا أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العامِّ.
وذكر بيان للنزاهة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدائرة أوضحت أنَّ فريق عملٍ في مكتب تحقيق الهيأة بمحافظة واسط قام بضبط تلك المخاطبات والمستندات والكتب التي ترتَّب عليها نقل الحقوق والالتزامات في العقد العائد للمزارعة على قطعة أرضِ زراعيَّةٍ تبلغ مساحتها 3 آلاف دونمٍ إلى أشخاصٍ آخرين، بالرغم من أنَّها مَدينةٌ بمبالغ مالية لمصلحة الشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة، إذ إن العقد يلزمها بتأدية تلك المبالغ قبل القيام بإجراءات نقل الحقوق والالتزامات إلى أطرافٍ أخرى".
وأكَّدت الدائرة بحسب البيان "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بجميع المبرزات المضبوطة، بموجب مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، فضلاً عن الأوراق التحقيقية، وعرضها على قاضي التحقيق المختص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

************

تهريب فتيات إلى الخليج ولبنان والأردن عبر وعود زائفة بالعمل
قاصرات عراقيّات محتجزات في الإمارات و"حيتان الفساد" وراء تصاعد الاتجار بالبشر

بغداد – طريق الشعب
نشر موقع "درج" المعني بقضايا وشؤون الشرق الاوسط، تحقيقا، سلط فيه الضوء على تحقيق استقصائي حول تجارة الجنس والاتجار بالبشر في العراق وعمليات الاتجار بالفتيات والنساء في دهاليز بغداد السرية، انجزه بدعم من الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية "نيريج".
وحسب التقرير الذي نشر الاثنين (13 اب)، فانه "وعلى مدى أشهر، عمل فريق (نيريج) على هذا التحقيق الاستقصائي حول تجارة الجنس والاتجار بالبشر في العراق، فالتقى ضحايا وناجيات ونساء في مجال تجارة الجنس وتحدّث معهن عن تجاربهن، كما رصد أحداثا وجمع معلومات وأجرى مقابلات مع مسؤولين أمنيين وحقوقيّين لتقصي هذا الملف الشائك".

تصاعد الاتجار بالبشر

واكدت الناشطة الحقوقية والأمينة العامة لجمعية الأمل هناء ادوارد، في التحقيق المطول، تصاعد نسب جريمة الاتجار بالبشر، كاشفة عن ارتفاع حالات، "هروب النساء في المناطق الجنوبية والشمالية، بعد وعود لهن بالزواج من قبل سماسرة يستدرجونهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليوقعوهن في فخ شبكات الاتجار بالبشر".
واضافت، ان "مشكلة النساء اللواتي يتم استدراجهن تكمن في عدم القدرة على العودة إلى ذويهن، نظرا إلى العادات القبلية والمجتمعية التي تفرض قتل كل فتاة يكشف هروبها من ذويها، وهذا ما يجعل مهمة خلاص هؤلاء النساء من عصابات الاتجار بالجنس صعبة أو مستحيلة".

وثائق مزورة

من جهته، قال الرائد في وزارة الداخلية، علي شاكر، في التحقيق ذاته، إن "النساء الهاربات من ذويهن إلى العاصمة بغداد، يضطررن إلى الحصول على أوراق ثبوتية وجوازات سفر مزورة، واستخدام أسماء مستعارة مع تغيير ألقابهن"، بهدف التخفي وقطع الطريق على ذويهن من ملاحقتهن عبر الأجهزة الامنية".
وبين شاكر أن "ذوي الضحايا يقومون بإبلاغ مراكز الشرطة عن اختفاء بناتهم، وتسجيل محاضر رسمية بدعوى الخطف أو الفقدان، ليتم بعدها تعميم صور الفتاة والاسم على الأجهزة الامنية المختصة في المحافظات كافة، فيما يقوم بعض ذوي الضحايا بالبحث عنهن بشكل شخصي في العاصمة، لكن معظم عمليات البحث تلك تبوء بالفشل".
لكن الكثير من حالات القتل سجلت لفتيات تم العثور عليهن، والتي تعتبرها قبائل عربية "غسلاً للعار"، ويخفف القضاء حكمه على مرتكبي عمليات القتل تلك، ويصنفها كجزء من جرائم "الشرف"، والتي لا يتعدى الحكم فيها عقوبة حبس ستة أشهر أو سنة كأقصى حد.

محتجزات في الإمارات

جمعية الأمل العراقية كشفت أيضا عن "وجود عشرات الفتيات العراقيات القاصرات محتجزات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة"، مؤكّدة على لسان أمينتها العامة هناء ادوارد، "وجود عملية تهريب لفتيات عراقيات إلى الخليج ولبنان والأردن عبر وعود بالعمل، ثم يتم الاتجار بهن".
وتروي إدوارد بشكل مقتضب قصة فتاة عراقية قاصرة، تم استدراجها إلى سوريا بعد أن تقدم لخطبتها شاب عراقي مقيم في سوريا بصحبة والدته، بعدما تعرفت إليه عبر موقع "فيسبوك"، ونظرا إلى الحالة الاقتصادية الصعبة التي تعيشها عائلة الفتاة، وافقت على تزويجها.
بعد وصول الفتاة، اكتشفت أن والدة الشاب تدير أحد النوادي الليلية، ليتم إرغامها على العمل كـ "راقصة" في النادي بعد تطليقها، ثم نقلها بعد عام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، قبل أن تتمكن من العودة الى العراق.

"حيتان الفساد"

الأمينة العامة لجمعية الأمل، اتهمت من سمتهم "حيتان الفساد" بالوقوف وراء عمليات الاتجار بالبشر، كاشفة عن "حماية بعض رجال السلطة لمراكز المساج والنوادي الليلية والترفيهية"، بينما أشارت عضو لجنة المرأة ريزان دلير إلى "تورط مجاميع مسلحة بقضايا الاتجار بالبشر وإدارة شبكات البغاء وحمايتها".
المفوضية العليا لحقوق الإنسان لا تمتلك إحصاءات دقيقة حول عمليات الاتجار بالبشر، وكل ما تعرفه هو وجود مافيات تعمل على الاتجار بالبشر وترويج تجارة الجنس "بشكل مخيف في البلاد"، وهذه المافيات تعمل على "استغلال النساء والأطفال لممارسة البغاء تحت عناوين كثيرة"، بحسب عضو مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي التي نقل عنها التحقيق.
كاتب التحقيق، وعبر وساطات ومصادر خاصة، تمكن من لقاء أحد كبار العاملين في تجارة الجنس، والملقّب بـ الـ Boss، الذي كشف "وجود أكثر من (80) منزلا "للبغاء في بغداد، تعمل بشكل علني، معظمها في منطقة "الطوايل" غرب العاصمة، فيما هناك "أكثر من (170) وحدة تجارية معظمها مراكز للتدليك وكافيهات تستخدم لتجارة الجنس".
وكشف الـ Boss، عن "تشغيل أكثر من (1000) امرأة في مجال البغاء في بغداد وحدها، غالبيتهن من المحافظات"، فيما هناك أعداد أقل بكثير في بقية المحافظات.
القضاء العراقي، وعبر الكثير من التقارير والبيانات التي أصدرها خلال السنوات القليلة الماضية، كشف عن وجود شبكات تمارس الاتجار بالبشر، وتدير شبكات تستقطب النساء بهدف تشغيلهن في دور البغاء.
وذكر المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" الصادرة عنه، في حزيران 2006، أنه صادق أقوال إحدى شبكات الاتجار بالبشر والتي اعترفت ببيع الكثير من النساء بمبلغ 2500 دولار أمريكي، وأنهن لا يتقاضين لقاء عملهن في البغاء، سوى توفير مكان للمبيت والمأكل والملبس.

*-***********

ص3
اهالي "ام الهوى" بكربلاء .. افتتاح المدرسة الجديدة املهم المنشود

استبشر سكنة منطقة "أم الهوى" الجديدة في قضاء الهندية التابع لمحافظة كربلاء المقدسة خيرا عند بناء مدرسة ابتدائية في منطقتهم، وذلك لحاجتهم الماسة للمدرسة بالنظر لعدم وجود أي مدرسة في المنطقة، ولكن بعد اكتمال بناء المدرسة ومنذ أكثر من سنة لم يتم افتتاحها حتى الان، ودون معرفة اسباب ذلك التأخير.
لذا يطالب أهل منطقة "ام الهوى" الجهات صاحبة العلاقة وخاصة مديرية تربية كربلاء الايعاز بافتتاح المدرسة خاصة وهم مقبلين كحال طلبة البلد على العام الدراسي الجديد، ويترقبون خيرا بسماع شكواهم من الجهات المعنية للاسراع في فتح المدرسة بغية تنظيم انضمام اولادهم اليها قبل بداية العام لتلافي حصول تأخير في الدراسة ومتابعة مناهجهم الدراسية.
هادي عودة الكفري
********
شوارع قضاء المحاويل حفر لتجمع المياه الآسنة
حله-محمد صادق
يشكو اهالي قضاء المحاويل في محافظة بابل من تلف وتكسر شوارع القضاء وشوارع الاحياء السكنية التابعة له، حيث تفتقر الشوارع العامة والفرعية الى الاكساء حتى ولو بمادة السبيس، وبالنظر لتقادمها تلفت وكثرت فيها الحفر المغمورة بالمياه الآسنة بفعل الامطار وتسرب المياه، عليه يطالبون الجهات المعنية الاسراع باكساءها وتبليطها خدمة للصالح العام.
ويوضح احد سكنة القضاء الى ان الشارع الذي الرابط بين محطة وقود المحاويل ومركز القضاء مرورا بمكاتب الاحزاب والمنتدى الرياضي والمحلات التجارية وهو مايسمى بشارع الاحزاب، في حال يرثى له والشارع الترابي قياسا الى هذا الشارع افضل منه بكثير. كذلك شوارع الاحياء السكنية التي تكثر فيها الحفر وتكسرات التبليط وخصوصا حي الزهراء وحي الفاروق وحي الجوادين.
اما الشارع الرئيس الذي يربط قضاء المحاويل بالطريق السريع المؤدي الى بغداد والمحافظات الاخرى وابتداء من محطة الوقود مرورا بحي الزهراء فهو بحالة سيئة للغاية من ناحية التبليط والاسفلت، مما يعيق حركة المركبات عند مرورها على الشارع ويسبب تهالك مركباتهم، ويرجع اصحاب المركبات اسباب تلف الشارع الى تقادمه دون اللجوء لعمليات اكساء من قبل البلدية، بالاضافة الى عوامل اخرى بفعل تسرب المياه او رمي فضلات المياه من قبل اصحاب المحال التجارية ومحلات بائعي الاسماك واللحوم على جانبي الشارع مما ادى الى تلفه.
*******
نفق جامع النداء بحاجة
الى تحصين مقتربات شوارعه

يعتبر نفق جامع النداء من الشوارع الإستراتيجية المهمة في مدينة بغداد، حيث يقع في منطقة الوزيرية التابعة لبلدية الاعظمية وقريبا من جامع النداء وتقاطع القضاة التي يعد من اشد التقاطعات ازدحاما في العاصمة، وقد صمم النفق لتخفيف الزخم المروري في تلك المناطق، فوجوده في هذا الموقع المتميز بالكثافة المرورية ساهم الى حد ما بتخفيف جزء من الازدحام الكثيف.
يبلغ عمق نفق النداء حوالي أكثر من عشرين مترا، غالبه مفتوح الفضاء باستثناء وجود شوارع تعبر فوقه. وكل من يسير على تلك الشوارع من السابلة سوف يشعر بحركة اهتزازية واضحة، ترجع الى الاوزان الهائلة لسيارات الحمل الكبيرة عند مرورها على الشارع وتجعل منه مرجوحة يشعر بها كل من يقف بانتظار سيارة اجرة.
وهنا اشير الى ان هذه الاهتزازات في الشارع فوق نفق النداء يُراد الانتباه اليها، قبل احتمال وقوع كارثة ربما يذهب ضحيتها المواطن المسكين. وعلى الجهات المعنية اجراء فحوصات ودراسة على مدى متانة وأهلية الشوارع التي تعبر النفق المهم جدا.
واتطرق ايضا الى مسألة بالغة الاهمية، وهي ان النفق يمتد لغاية مدخل كلية الإدارة والاقتصاد والعلوم السياسية لجامعة بغداد، وهذه المنطقة تزدحم بالطلبة الذين يسيرون قريبا من جدار النفق الفوقي الذي يرتفع بكتلة خراسانية لا تتجاوز اكثر من (30سم) لذا يتوجب معالجة المشكلة بالسرعة الممكنة، وهي وضع محجر حديدي فوقها وعلى ارتفاع متر واحد على اقل تقدير، من اجل تلافي سقوط المواطنين (السابلة) عند سيرهم بالقرب من جدار النفق المنخفض نسبيا، انوه كذلك الى ان عمق النفق يبلغ عشرين مترا وعند سقوط أي شخص فيه، فلا مجال لإنقاذه، مع العلم ان كثير من الحيوانات السائبة قد سقطت في النفق، والنتيجة معروفة وهي موتها بسبب الارتفاع الشاهق او عن طريق السيارات المسرعة عند مرورها داخل النفق.
دعوة خالصة الى بلدية الاعظمية من اجل معالجة نواقص النفق من ناحية (السلامة العامة) وبالسرعة القصوى، ودعوة لمديرية الطرق والجسور لغرض تشكيل لجنة مختصصة لمعالجة حالة الاهتزاز في الشارع حين مرور العجلات الكبيرة، وقبل فوات الاوان وحصول خسائر بشرية، من الممكن تجنبها في حال اعطاء المشكلة اهمية واهتمام.

حسين علوان
***********
في ظل غياب الحلول الواقعية
أحياء الكرخ الثانية
تشكو انقطاع الكهرباء وشح المياه
بغداد- مهدي العيسى
مشاكل الناس جراء تردي الخدمات الأساسية في عموم احياء الكرخ الثانية مثل حي (الجهاد ومنطقة الشرطة الرابعة والشرطة الخامسة وحي المواصلات ومنطقة سويب) كمثيلاتها من باقي مناطق بغداد والمحافظات الجنوبية، من حيث انقطاع التيار الكهربائي لساعات عديدة والتي قد تصل الى ااكثر من عشر ساعات يوميا في ظل ارتفاع درجات الحرارة، يرافقه انقطاع مياه الاسالة فضلا عن شحها وقت التزود بها. هموم خدمية باتت مزمنة بسبب غياب الحلول الحكومية الواقعية، وعلى الرغم من المناشدات العديدة لمواطني الكرخ الثانية دون جدوى.
من يعقل هذا ؟

تقول الموظفة غنية فاضل ٦٢ سنة تسكن حي الجهاد: نعاني بسبب انقطاع التيار الكهربائي، حيث يتم تزويدنا بالكهرباء لمدة ساعة واحدة فقط مقابل خمس ساعات انقطاع، ويتخلل ساعة التجهيز تلك انقطاع الكهرباء لعدة مرات كما يتزامن معها انقطاع مياه الشرب.
وتوضح غنية بان ساعات التزود بمياه الإسالة لا تتعدى ساعتين او ثلاث ساعات في اليوم وغالبا ما يكون الماء شحيحاً جدا، ويتطلب سحبه بمضخة الماء الكبيرة "الماطور الحرامي " كما يطلق عليه عامة الناس، مما يضاعف معاناتهم لعدم استفادتهم من الماء بالنظر لانقطاع الكهرباء، اما امبيرات المولدة المحدودة فهي لا تكفي تشغيل اجهزة المنزل "مضخة سحب الماء مع المبردة".
ان السبب في تردي واقع الخدمات هو الفساد الذي شرعته المحاصصة والفساد، وذلك بوضع الشخص غير المناسب في غير أماكنهم، عليه أطالب الحكومة بوضع حد لآلام الناس، وتحسين الواقع الخدمي للمناطق كافة، فضلا عن رفع الواقع المعاشي للمواطنين، وبعكسه فالتظاهرات السلمية هي الحل الى حين تنفيذ مطالب المتظاهرين العادلة والمشروعة" بحسب قول احد سكنة حي الجهاد"

قرة عين الحكومة

اما المواطن رعد فياض عودة ٦٧ سنة كاسب فيقول باستهزاء: "قرة عين الحكومة " على غياب الخدمات في مناطق العراق، ولا ادري هل نعيش في القرون الوسطى، لا كهرباء ولا ماء ولا صناعة ولا صحة ولا تعليم سليم؟
واقترح على الحكومة تغيير اسم وزارة الكهرباء الى وزارة المولدات ( الوطنية)، على الرغم من ارتفاع اسعار الامبير، بسبب غياب الكهرباء اللاوطنية.
فيما يقول الموظف نزار محمد ٤٩ سنة: ساعات تجهيزنا بالكهرباء شحيحة وتصل الى اربع او خمس ساعات يوميا، ويكون التيار الكهربائي فيها اما ضعيف جدا اوعالي الفولتية يسبب عطب الاجهزة. حيث سببت مشكلة تذبذب الكهرباء عطل مروحيتين واربعة مصابيح ومضخة سحب الماء. ويستطرد بسؤاله، هل تشعر وزارة الكهرباء بمدى معاناتنا ولماذا لا تستجيب لمناشداتنا؟
ويعزو الشاب ياسر فاضل سبب ارتفاع أجور الأمبير من المولدات الأهلية هو واقع الكهرباء المتردي الذي استغله صاحب المولدة الاهلية، ورفع سعر الامبير لغاية (٢٥) ألف دينار، الامر الذي اثقل كاهل المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين.
ويبين المواطن فاضل بان اهالي حي الشرطة الرابعة والخامسة قدموا شكاوى عديدة الى محافظة بغداد ومجلس المحافظة بسبب معاناتهم من انقطاع الكهرباء، وذلك عن طريق تشكيل وفود من المحلات السكنية اونشر شكاواهم في الجرائد المحلية، لكن دون جدوى لم تتخذ حكومة بغداد المحلية أي اجراء يذكر بصدد مشاكلهم كما لم تحاسب اصحاب المولدات الاهلية المخالفين الذين لا يلتزمون بالتسعيرة الرسمية المحددة من قبل المحافظة.

اصحاب المولدات لهم رأيهم

مراسل "طريق الشعب" التقي بصاحب مولدة اهلية في منطقة سويب، الذي يقول: ان ساعات انقطاع الكهرباء طويلة، ما يتطلب تشغيل المولدة لاكثر من عشرين ساعة في اليوم، وعليه يترتب مصاريف اضافية من شراء وقود وإدامة محركات المولدات، الامر الذي يضطرنا الى رفع اسعار الامبير.
مشغل مولدة اهلية في حي المواصلات "ابو منتظر" يقول: في مواسم التحول المناخي يتم تحديد سعر الامبير بخمسة الاف دينار لان عدد ساعات اشتغال المولدة قليلة، لكن في فصل الصيف تسوء الكهرباء.في حين ان الحكومة تعمد الى ابقاء كمية الوقود المخصصة لاصحاب المولدات على حالها وبواقع (١٥) لتر لل Kv ومجموع شهري (٥٢٥٠) لتر، بينما الصرف الحقيقي هو عشرون ألف لتر مما يضطر صاحب المولدة الى شراء وقود اضافي وبسعر ٦٥٠ دينار للتر الواحد المضاف واحيانا اكثر.
مضيفا، كان المفروض بالحكومة زيادة حصص الوقود لاصحاب المولدات للتخفيف من غضب الشارع، فتردي الكهرباء من الاسباب الرئيسة والمهمة لاندلاع التظاهرات في المناطق الجنوبية والوسطى.
الكل يعلم ان العائلة البسيطة في العراق تحتاج ما لايقل عن ١٠ امبيرات للتخفيف من وطأة الحر الشديد، بالتالي لابد من توفر مبلغ قدره (٢٥٠) الف دينار شهريا كاجور كهرباء فقط، دون الخدمات الضرورية الأخرى، عليه من اين كل تلك المبالغ وخاصة اصحاب الدخول المحدودة.
سؤال موجه لاصحاب الضمائر في الحكومة الحبابة!
***********
شكر وتقدير الى موظف نزيه

لفيف من مواطني محلة 113 زقاق 57 - القشل - يشكرون وكيل المواد الغذائية في المحلة السيد سلمان محمد رضا (ابو مشتاق) لما يتحلى به من اخلاق فاضلة وتعامله الحسن ونزاهته مع المواطنين، ولا يسعهم الا تقديم شكرهم وامتنانهم للسيد ابو مشتاق وذلك لحرصه وإخلاصه وأمانته مع ابناء المحلة الذين يقدرون هذه الصفات الحميدة في اناس قل وجودها في هذا الزمن ، ويرجون من الآخرين المسؤولين والموظفين ان يحذوا حذوه في تعاملهم مع المواطنين والاخلاص في تقديم الخدمات لكافة مواطني البلد ،من اجل تقدم ورفاه المجتمع اسوة بالمجتمعات الاخرى.
لفيف من مواطني المحلة
عنهم/ قاسم حسين العاملي
***********
مواساة
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد تركي المعمار في وفاة شقيقه علي تركي المعمار. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية صديق حزبنا الشاعر والاديب عبد جبر شنان والذي توفى نتيجة مرض عضال الم به ولم يمهله طويلا. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
**********
عين الحسود فيها الف عود

• قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغرباوي في بيان له ان المفوضية سجلت ارتفاعاً كبيراً في نسبة التعاطي والتداول للمواد المخدرة بشكل يثير القلق وخاصة بين طبقة الشباب في المقاهي او في اماكن غير مرخصة تقودها عصابات منظمة تملك حصانات من جهات محلية واقليمية فاسدة تشاركها في ذلك مستفيدين من ارباحها الطائلة اضافة الى خلق حالة من اللا استقرار في العراق. واشار الغراوي الى ان الاجراءات الامنية المتخذة في الحد من هذه الجرائم غير كافية ومن حق القانون محاسبة المقصرين والمتجاوزين على حد سواء بما فيهم رجال الامن المكلفين.
* قال رئيس محكمة الجنايات في البصرة جميل صبيح المالكي في تصريح نقلته وكالات انباء محلية ان القضاء في المدينة يواجه تهديدات حقيقية من قبل الجماعات المسلحة. مبيناً ان هذه الجماعات مسؤولة عن مختلف الجرائم في المحافظة كالخطف والسطو المسلح وتهريب البضائع. واضاف ان هناك قضاة تعرضوا الى محاولات اغتيال واستهداف عائلاتهم منتقداً وسائل الاعلام بسبب عدم التطرق اليها. وانتقد المالكي دور الاجهزة الامنية في النزاعات العشائرية التي تنشب باستمرار في المدينة. مؤكداً ان اي اجراءات رادعة لم تتخذ اثناء حصول هذه النزعات اذ تكتفي الاجهزة الامنية بحل الموضوع سلمياً بين الطرفين.
• كشفت منظمة غير حكومية تديرها الناشطة الاوربية اليزابيث براون بان الاتحاد الاوربي قدم مساعدات انسانية للعراق بقيمة 350 مليون يورو للفترة ما بين 2015 و 2017. مشيرة الى ان اي من هذه المساعدات التي خصصت للطائفة الايزيدية في سنجار لم تصل اليهم او حتى اي جزء يسير منها.
• زارت النجمة العالمية انجلينا جولي مدينة الموصل ضمن وفد المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين. ونقل بيان عن الامم المتحدة قولها هذا اسوأ دمار شاهدته في كل سنوات عملي مع المفوضية لقد فقد الناس كل شيء هنا لقد دمرت منازلهم، هم معدمون، ليس لديهم دواء لاطفالهم، والكثير منهم ليس لديهم مياه او خدمات اساسية انهم محاطون بجثث تحت الانقاض ويحاولون الآن اعادة بناء منازلهم بعد صدمة الحرب وغالباً بمساعدة ضئيلة او معدومة.

كفاح محمد مصطفى
*********
حرائق كبيرة تلتهم بساتين بهرز
ديالى - علي الورد
يشكو اهالي ناحية بهرز التابعة لمحافظة ديالى من اندلاع الحرائق التي تلتهم بساتينهم مما تسبب في خسائر مالية كبيرة الامر الذي اثقل كاهل المزارعين وسكنه الناحية بالنظر للواقع الاقتصادي المتردي الذي يعيشونه. ويوضح احد المواطنين من سكنة الناحية بان آخر حريق اندلع كان يوم الاثنين الماضي، حيث تسببت النيران في احتراق اكثر من عشرين بستانا كبيرا بالاضافة الى عدد من الاراضي الزراعية، كما امتدت النيران الملتهبة وأحرقت عدداً من الدور السكنية القريبة وتضرر البعض منها. ويعزوا اهالي ناحية بهرز ان السبب وراء امتداد الحرائق الى مسافات شاسعة هو ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح، على الرغم من مسارعة فرق الاطفاء التابعة للدفاع المدني الى اخماد الحرائق وبمساعدة الاهالي الذين قدموا العون لهم، كما يطالب اهالي الناحية الجهات صاحبة العلاقة بالتقصي لمعرفة اسباب اندلاع الحرائق في بساتينهم ومحاسبة الجناة وفق القانون.
*************
نهر دجلة ملاذ لسكان بغداد
من موجة الحر
وكالات
يعاني سكان بغداد من ارتفاع درجات الحرارة التي قد تتجاوز احيانا 45 درجة مئوية، لذا يلجأون إلى المياه لتبريد أجسامهم، فيلوذون بنهر دجلة للتخفيف من موجة القيظ. حسين جاويد، لجأ إلى المياه مع أصدقائه ويقول إن "درجات الحرارة عالية جداً ولا توجد كهرباء، لذلك نحن مضطرون للسباحة هنا في النهر، رغم مخاطر الغرق او الاصابة بالامراض لتلوث المياه". وفي منطقة ليست ببعيدة عنهم، تتواجد مجموعة من الصبية يتسلقون صخرة، ويقفزون إلى نهر دجلة.
وقال عمر طارق إن "درجة الحرارة في بغداد ترتفع يوماً بعد يوم. منازلنا صغيرة ونحن نعاني من انقطاع متكرر في الكهرباء. لذلك النهر ملجأنا لأننا لا نستطيع أن نتحمل تكاليف الذهاب إلى المسابح". ويطالب الجهات المعنية بضرورة تواجد النجدة النهرية لغرض اسعاف الغرقى او فتح مسابح حكومية وباسعار مناسبة او مجانية .
ويعاني العراقيون من انقطاع التيار الكهربائي منذ عقود، حيث لا تتجاوز ساعات التجهيز بالكهرباء أقل من 10 ساعات يومياً، في حين أنفقت مليارات الدولارات لإصلاح الشبكة منذ عام 2003.
***********
اهالي الزبير يلجأون الى حفر الآبار بعد انقطاع المياه عنهم

وكالات - البصرة
لجأ سكان قضاء الزبير في محافظة البصرة، إلى حفر الابار للتزود بالمياه بعدما انقطعت مياه الاسالة عن المنطقة. وقال آحد السكان "تعاني منطقة المربد الجديد التابعة لقضاء الزبير في البصرة من انعدام المياه الصالحة للشرب منذ شهرين تقريباً".موضحاً "في السابق كانت المياه تصل الى هذه المنازل كل اسبوعين أو عشرة أيام، لكن اليوم تعاني الانقطاع منذ شهرين كاملين". وبين أن كل منزل هنا بدأ يلجأ الى حفر الابار الارتوازية بمبلغ 350 ألف دينار عراقي، وأن هذه المياه غير صالحة للشرب أو الاستعمال العادي. كما أكد بعدم وجود الخدمات الضرورية في هذه المنطقة والتي تشمل أكساء الطرق أو شبكة المجاري . وتعاني المحافظات الجنوبية عدم توفر الخدمات الاساسية وأبرزها المياه الصالحة للشرب، فيما تشهد محافظة البصرة احتجاجات يومية للمطالبة بتحسين مستوى الخدمات.
******

ص 4

بريطاني من أصل سوداني نفذ اعتداء البرلمان في لندن

لندن - وكالات
ذكرت تقارير إعلامية أمس الأربعاء أن المشتبه به الذي صدمت سيارة كان يقودها الحواجز الأمنية أمام البرلمان البريطاني في اعتداء يرجح ان يكون إرهابيا هو بريطاني من أصل سوداني يقيم في برمنغهام. وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح عندما دهست سيارة فضية من نوع "فورد فييستا" أشخاصا على دراجات هوائية قبل الاصطدام بالحواجز خارج مجلس اللوردات في وقت مبكر الثلاثاء.
واعتقل سائق السيارة في المكان وهو بريطاني يبلغ من العمر 29 عاما ذكرت الصحف أنه يدعى صالح خاطر من مدينة برمنغهام (وسط).
وبينما أكد قائد شرطة مكافحة الإرهاب نيل باسو إن المشتبه به غير معروف لدى أجهزة الاستخبارات، أشارت صحيفة "ذي تايمز" إلى أنه معروف لدى الشرطة.


*********

مودي يتعهد بنمو اقتصادي "قياسي" وبضمان صحي لنصف مليار هندي

نيودلهي - وكالات
تعهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أمس الأربعاء أن تحقق بلاده نموا اقتصاديا "قياسيا" فيما أعلن عن خطة لتوفير الضمان الصحي لنصف مليار مواطن، وذلك خلال خطاب مهم قبيل الانتخابات العامة المرتقبة في 2019.
وأكد رئيس الوزراء الذي تحدث من نيودلهي أمام حشد من أنصاره أن "الفيل النائم (أي الهند) استيقظ ويمشي وانضم إلى السباق" في الاقتصاد العالمي.
وأضاف "باتت الهند اليوم أرض الإصلاح والأداء والتحول. نحن مقبلون على تحقيق نمو اقتصادي قياسي". وشهدت الهند نموا اقتصاديا بنسبة سبعة بالمئة منذ وصول مودي إلى السلطة رغم أن الروبية باتت في خطر الآن نتيجة أزمة الليرة التركية.

**********

تركيا تأمل في التوصل الى حل بشأن إدلب
الدفاع الروسية: العمل مستمر لتأمين عودة اللاجئين
ودمشق قدمت كل الضمانات لعدم ملاحقة العائدين
أنقرة - وكالات
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إنه يأمل أن تتمكن بلاده وروسيا من إيجاد حل بشأن منطقة إدلب في شمال سوريا التي تسيطر عليها قوات المعارضة وتقول الحكومة السورية إنها تهدف لاستعادتها.
ولجأ العديد من المدنيين ومقاتلي المعارضة الذين نزحوا من مناطق أخرى من سوريا فضلا عن فصائل إسلامية إلى منطقة إدلب التي تعرضت لغارات جوية وقصف الأسبوع الماضي فيما قد يكون مقدمة لهجوم شامل تشنه القوات الحكومية.
وأقامت تركيا، التي دعمت بعض جماعات المعارضة المسلحة في المنطقة، 12 موقعا للمراقبة العسكرية وتحاول تجنب هجوم قد تشنه القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا.
وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إن من المهم التمييز بين ”الإرهابيين“ ومقاتلي المعارضة وما يصل إلى ثلاثة ملايين مدني في إدلب.
وقال في أنقرة قبيل محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف الذي تدعم بلاده الرئيس بشار الأسد عسكريا "علينا تحديد هذه (الجماعات) الإرهابية والقضاء عليها بالمخابرات والقوات العسكرية".
وتابع "قصف إدلب والمدنيين والمستشفيات والمدارس لمجرد أن هناك إرهابيين سيكون مذبحة".
وتسيطر على إدلب مجموعات معارضة مختلفة ويعتقد أن القوة المهيمنة هي الاسلاميين المتشددين.
وقال تشاووش أوغلو "علينا التمييز بين المعارضين المعتدلين والمتطرفين. السكان المحليون والمعارضون المعتدلون منزعجون جدا من هؤلاء الإرهابيين لذلك يتعين علينا جميعا قتالهم".
وقال إيان إيجلاند مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الأسبوع الماضي إن تركيا وروسيا وإيران اتفقت "على بذل ما في وسعها لتجنب وقوع معركة في إدلب".
وأسقط الجيش السوري منشورات على إدلب يوم الخميس تحث الناس على قبول العودة لحكم الدولة وتبلغهم أن الحرب المستمرة منذ سبع سنوات في سوريا أوشكت على نهايتها.
وقال لافروف متحدثا في مؤتمر صحفي مع تشاووش أوغلو إن الموقف الغربي المناهض لعودة اللاجئين لسوريا فاجأ موسكو.
وقال "تم إخلاء جزء كبير من سوريا من الإرهابيين. وحان الوقت لإعادة بناء البنية التحتية وجميع ضرورات الحياة لبدء عودة اللاجئين من تركيا ولبنان والأردن ومن أوروبا لديارهم".
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن قمة رباعية بشأن سوريا "تقرر عقدها في المستقبل القريب بين زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا".
من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية، ان العمل جار على عودة اللاجئين السوريين ودمشق قدمت كل الضمانات.
وذكرت الوزارة أن أكثر من 1.2 مليون نازح سوري في الداخل عادوا إلى ديارهم خلال 2.5 عام بالإضافة إلى 300 ألف لاجئ من دول أخرى.

************

مسودة دستور جديد معدة للاستفتاء العام في كوبا
ترجمة وإعداد عادل حبه
في جلسة تاريخية لـ 506 من اعضاء مجلس صياغة الدستور، جرى التصويت على مسودة القانون الأساسي الجديد في كوبا. وستطرح هذه المسودة على النقاش العام في الخامس عشر من آب الجاري.
وبهذه المناسبة نشرت صحيفة "روزنامه یونكه" الخبر التالي: صاغت لجنة مكونة من 33 عضواً برئاسة راؤول كاسترو السكرتير الأول للحزب الشيوعي الكوبي و " ميكوئيل دياز كانل" رئيس الجمهورية، الدستور الجديد وعرضته على البرلمان الكوبي. يتضمن الدستور الجديد 224 مادة. وقد جرى تأييد المسودة من قبل مجلس صياغة الدستور، وتقرر عرضه للنقاش العام على المحافل الرسمية والعمالية والطلابية والتجمعات المدنية في يومي الثالث عشر والرابع عشر من آب الجاري. بعد ذلك سيتم أرجاعه إلى البرلمان بعد إجراء التغييرات المحتملة، وسيجري التصويت عليه بعد موافقة ثلثي آراء أعضاء البرلمان، ثم يعرض على الاستفتاء الشعبي العام في الخامس عشر من آب الجاري لإقراره نهائياً. وسيجري طبع المسودة وتوزيعها على أفراد الشعب ليتسنى لهم الاطلاع على المسودة قبل الاستفتاء العام. وسيصبح الدستور ساري المفعول في شهر تشرين الثاني القادم.
وأعلن "هومرو آكوستا" أمين المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوبي أن "الدستور الجديد لا يعارض القوانين الاقتصادية والاجتماعية الفعلية. وبهذا فإن الدستور الجديد لا يلغي الجوهر الاشتراكي للثورة ودور الحزب الشيوعي الكوبي".
وأشير في مسودة الدستور الجديد على برنامج يغطي مدة عشر سنوات لبناء وتفعيل القطاع الخاص الصغير والمتوسط، باعتبارهما مكملين لقطاع الدولة. كما نصت المسودة على أن الانتاج الأساسي ومالية الدولة والمرافق الاقتصادية الرئيسية تبقى ملكية وطنية تخضع لرقابة الدولة واشرافها. ومن الجدير بالذكر أن 591 ألف شخص يعمل الآن في القطاع الخاص الكوبي، ويشكل ذلك 13في المائة من القطاع الاقتصادي الكوبي الفعال. وأشارت صحيفة "كرانما" الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الكوبي الى أن مسودة الدستور الجديد تؤكد على أن "الدولة اشتراكية وديمقراطية ومستقلة يحكمها القانون، ومن مهماتها الحفاظ على البيئة وحمايتها، وعليها تقع مهمة الكفاح ضد التغييرات في البيئة وتخريبها".
وتؤكد المسودة على "تحريم النشاطات التخريبية التي تؤدي إلى اضعاف الدولة، ودمقرطة الأجواء الاجتماعية وضمان وحفظ الحقوق الفردية وارساء اركان العدالة الاجتماعية". وتشير المسودة إلى أن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء يتحملان مسؤولية تنفيذية. وتشير مجلة شبيكل الألمانية إلى أن التغيييرات الجديدة في الدستور الكوبي تتضمن الزيادة في الخصخصة واقتصاد السوق والحريات الدينية.

* عن صحيفة "یونكه ولت" الألمانية

******

"الميدان" السودانية:
التراكم النضالي وقود الانتفاضة *
رغم التصفية التي انتهجها نظام الجبهة الإسلامية لتفكيك الحركة النقابية عبر الفصل والتشريد والقوانين المتعسفة وسيطرة منسوبيه على مفاصل العمل النقابي، فقد ظلت جماهير الحركة النقابية واعية بحقوقها ومارست كافة أشكال الضغط والمقاومة. شهدنا ذلك من خلال نضالات المعلمين من أجل صرف مرتباتهم وحقوقهم، ومقاومة الأطباء بدءاً من معارك نواب الاختصاصيين ومرورا بمناهضة بيع وتجفيف المستشفيات. وأيضا المعارك الشرسة التي خاضتها الحركة النقابية ضد تصفية المرافق والمؤسسات العامة مثل البريد والبرق والطيران المدني والمصانع الحكومية والخطوط البحرية وغيرها.
الآن يتصاعد المد الجماهيري، فقد نفذت ثلاثة إضرابات ناجحة خلال هذا الأسبوع. وهي أطباء مستشفى كسلا وتجار سوق الحصاحيصا، وأخيرا إضراب العاملين بمستشفى الأسنان. وكلها احتجاجا على التردي المريع في مستوى الخدمات وفرض الجبايات والعنف والتعسف داخل المستشفيات.
وفي كل يوم فإن مقاومة شعبنا لهذا النظام الفاسد والمتسلط تتصاعد بمختلف الأشكال.. الاعتصام والإضراب وتكوين اللجان المهنية ولجان المقاومة.. وعندها لن تفلح كل محاولات النظام القمعية في إخراجه من الأزمات. وهذا التراكم النضالي حتما هو وقود الانتفاضة القادمة من أجل سودان الحرية والديمقراطية.
ــــــــــــــــــــــــ
* (الميدان) صحيفة الحزب الشيوعي السوداني في 9/8/2018

**********

تزايد الغضب في إيطاليا
مع ارتفاع عدد ضحايا انهيار جسر إلى 37
جنوة - وكالات
بحثت فرق الإنقاذ أمس الأربعاء عن ناجين وسط حطام الجسر الذي انهار في إيطاليا فيما ارتفع عدد القتلى إلى 37 وألقت الحكومة باللوم على الشركة الخاصة المالكة للجسر وطالبت باستقالات وتحركت لتجريد الشركة من امتياز الاستفادة من رسوم المرور عليه.
والجسر المشيد منذ 50 عاما جزء من طريق سريع يربط بين مدينة جنوة الساحلية وجنوب فرنسا. وانهار يوم الثلاثاء خلال أمطار موسمية مما أدى لسقوط عشرات السيارات في قاع نهر وعلى قضبان للسكك الحديدية ومخزنين.
وتحركت رافعات لنقل قطع بحجم شاحنات من الحطام الخرساني بينما بحث مئات من أفراد فرق المطافئ عن ناجين، وتحولت الحالة العامة من الصدمة والحزن إلى الغضب بسبب حالة الجسر الذي يبلغ طوله 1.2 كيلومتر والذي اكتمل تشييده في عام 1967 وجرى ترميمه قبل عامين.
وقالت شركة أوتوستراد، وهي وحدة تابعة لمجموعة أتلانتيا المسجلة في ميلانو، إنها أجرت فحوصا منتظمة ودقيقة للجسر قبل الكارثة أسفرت عن نتائج مطمئنة.
وقالت في بيان ”إضافة إلى ذلك، اعتمد التقنيون بالشركة في تقييم حالة الجسر وكفاءة أنظمة التحكم المستخدمة على شركات ومؤسسات رائدة في العالم في الاختبار والفحوص المعتمدة على أفضل الممارسات الدولية".
وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ماتيو سالفيني إن الشركة الخاصة التي تدير الجسر ربحت مليارات من رسوم المرور عليه لكنها لم تنفق المال الذي كان عليها إنفاقه ويجب إلغاء امتيازها.
وقال المتحدث باسم المطافئ لوكا كاري إن هناك 400 من أفراد مكافحة الحرائق في الموقع يرفعون قطعا كبيرة من الخرسانة لإفساح المجال لفرق الإنقاذ للبحث عن ناجين.
وقال وزير النقل الإيطالي أمس الأربعاء إنه بدأ إجراءات لنزع الامتياز من شركة أوتوستراد، وطالب باستقالة كبار المديرين بالشركة.

***********

بوتين مستعد للقاء الزعيم الكوري الشمالي في "موعد قريب"

بيونغ يانغ - وكالات
ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في موعد قريب.
وكان بوتين دعا كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان الى المنتدى الاقتصادي للشرق الذي سيعقد من 11 إلى 13 إيلول في فلاديفوستوك. ولم يعرف ما إذا كان الزعيم الكوري الشمالي سيلبي الدعوة.
وفي رسالة موجهة إلى كيم في اليوم الوطني الذي يحيي فيه الشمال ذكرى انتهاء الوجود الاستعماري الياباني في 1945، كرر الرئيس الروسي اقتراحه عقد قمة حسبما ذكرت الوكالة. وقال بوتين في الرسالة التي نقلتها الوكالة نفسها "اؤكد أنني مستعد للقائكم في موعد قريب لمناقشة القضايا العاجلة المرتبطة بالعلاقات الثنائية والمسائل المهمة في المنطقة".
ولا تتضمن الرسالة أي موعد.
وعبر بوتين في رسالته عن الأمل في تطوير "التعاون المتبادل وخصوصا إنجاز المشروع الثلاثي" الذي يشمل سيئول أيضا. وذكرت الوكالة أن كيم وجه رسالة إلى الرئيس الروسي شدد فيها على أن "الجذور المتينة" للعلاقات الثنائية بينهما تعود إلى نضالهما المشترك ضد اليابان في الحرب العالمية الثانية.
وفي موسكو، أكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين أن بوتين وجه هذه الرسالة التي "أشار فيها إلى رغبته وإرادته في إقامة حوار".
وردا على سؤال عن لقاء محتمل بين بوتين وكيم في فلاديفوستوك، قال بيسكوف إن المنتدى الاقتصادي للشرق "مفتوح لكل القادة الاقليميين"، موضحا ان السلطات الروسية "لم تتلق أي تأكيد للمشاركة (بيونغ يانغ) حتى الآن".

***********

من تجارب قوى اليسار
كيف يستعد حزب العمل البلجيكي لخوض الانتخابات؟

رشيد غويلب
يستعد حزب العمال البلجيكي للانتخابات المحلية التي ستنظم في تشرين الأول المقبل. ويعتمد الحزب اسلوبا مميزا في معرفة اولويات الناخبين، انطلاقا من واحدة من بديهيات السياسة الشيوعية، والتي تقول، علينا ان نكون مع الناس حيث يقفون. ومنذ عدة أشهر ينظم الحزب استطلاعا وطنيا مباشرا لتحديد اولويات برنامجه الانتخابي.
وتقول أليس بيرنارد، عضوة المجلس الوطني للحزب: "قبل الانتخابات الأخيرة في عام 2014 ، اعتقدنا أن الناس يعتبرون البطالة المشكلة الرئيسية، ولكن الاستطلاع بين لنا حينه، ان انطباعنا كان خاطئا. وان أكبر مشكلة يراها الناس هي الفقر. وعلى هذا الاساس قمنا بتعديل برنامجنا الانتخابي".
شارك في استطلاع الحزب في ثاني مدن بلجيكا "انتويرب"، التي يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة، 9 آلاف مواطن، وهو اكبر استطلاع في الرأي شهدته المدينة. و حسب تقييم الحزب،" إن الاستنتاج المستخلص، والأكثر إثارة للانتباه من الاستطلاع، هو الأهمية التي يعطيها مواطنو المدينة لمكافحة الفقر". وفي مقدمة الاولويات اشار الناس الى "مدينة بلا فقر" وتبعها "مدينة آمنة" و"مدينة مستدامة". والطلب الأكثر الحاحا كان رفع الحد الأدنى للأجور إلى ما فوق خط الفقر.
واجاب 61 في المائة من المشاركين في الاستطلاع على الاسئلة عبر حوارات مباشرة مع اعضاء الحزب. لقد قامت مجموعات من اعضاء الحزب بجولات في الاحياء السكنية، والقسم الآخر من الاجابات تم الحصول عليها عبر موقع الحزب الالكتروني. وقد احتاج المشاركون في الاستبيان 12 دقيقة لاجابة الاسئلة. وكلف الحزب احد المختصين لوضع اسئلة الاستبيان وتقييم نتائجه. واحتوى الاستبيان على اسئلة مغلقة مثل ما الأهم في المواضيع المثارة بالنسبة لك، وماهو المطلب الذي تدعمه من المطالب المطروحة؟ بالإضافة إلى أسئلة مفتوحة ، مثل: ما الذي يجب أن يتغير في مدينتك؟ ماهي اهم نقاط قوة الحزب، وما هي نقاط ضعفه؟ وقد وعد قرابة ثلث المشاركين بالتصويت لصالح الحزب في الانتخابات المقبلة.
قبل أكثر من 15 عاما، بدأ الحزب في التحضير للانتخابات استنادا الى مثل هذه الاستطلاعات، وكانت البداية محصورة بالانتخابات المحلية. وتوضح أليس بيرنارد الكيفية التي عززت فيها هذه الوسيلة مواقع الحزب: في احدى البلديات افترض أعضاء الحزب أن الناس غير راضين بشكل خاص عن التلوث الكبير في الهواء، نتيجة وجود محارق النفايات في المناطق المجاورة. لقد اظهر الاستبيان صورة مختلفة تماما: لقد كانت المشكلة الرئيسة هي اجور جمع القمامة الباهظة. وبهذا الصدد تقول أليس بيرنارد: "لقد قدنا حملتنا الانتخابية ضد اجور جمع القمامة الباهظة، وبالطبع ربطنا هذه المسألة بالتناقضات الأساسية في مجتمعنا: دور القطاع الخاص في التخلص من النفايات، والكيفية التي يجري بها التخلص منها وحرقها، ودور الشركات متعددة الجنسية في التعامل مع النفايات، اي النظام الاقتصادي باكمله". ودعا الحزب الى الاحتجاج ضد الاجور المرتفعة. وحمل الناس اكياس القمامة وتوجهوا الى المجلس البلدي. وشعر عمدة المدينة بالخوف على الاغلبية التي يتمتع بها. لقد حصل الحزب على مقعد للمرة الأولى في هذه البلدية. وتقول بيرنارد "لقد كان ذلك مفيدا جدا بالنسبة لنا، التقينا بأشخاص جدد أصبحوا ناشطين في الحزب".
ان إجراء هذا النوع الجديد من الحملات الانتخابية مثل احد جوانب المسار الذي حول مجموعة ماوية إلى "حزب شيوعي معاصر"، كما ينص عليه النظام الداخلي للحزب، حزب راسخ بين الجماهير وناجح انتخابيا. ويقيم الحزب جزء من عمله السابق باعتباره انغلاقا وجمودا فكريا. ولكن سنوات العمل السابق انتجت نواة من الكوادر الملتزمة والمتفانية، تحمل نهجا نقديا، تمكن الحزب بواسطتها من تجديد نفسه في عام 2003 . ويشدد الحزب على الترابط بين المبدئية والمرونة.
لقد تضاعف عديد اعضاء الحزب، منذ عام 2006، اكثر من 6 مرات، وحصل الحزب في انتخابات 2014 مقعدين في البرلمان الوطني، وهو ما دفع وسائل الإعلام المحلية إلى مناقشة مشاركة الحزب في الحكومات المقبلة، ومدى استعداد الحزب لذلك. وقد رد رئيس الحزب بيتر ميرتنز على أسئلة بشأن المشاركة في الحكم قبل بضعة أشهر في مقابلة معه بالتالي: "لقد ضاق الناس ذرعا بالسياسة. ونحن لا نعتقد بان الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر سيغيرون اداءهم، بشكل يمكننا من تنفيذ سياسة جذرية مشتركة معهم، ومن غير المعقول الحديث عن مشاركة في الحكم، بدون بناء السلطة المضادة".

*********

ص 5
الدارمي نبض الضمير الشعبي

امين قاسم الموسوي
الدارمي فن من فنون الشعر العامي (الشعبي) والاسم مأخوذ من (دارم) التي هي بطن من قبيلة (تَميم)، ويكاد الباحثون يتفقون على سبب التسمية هذه، وهو أمر له ما يناظره في أدبنا العربي، فالشعر العذري سُمي بهذا الاسم نسبة الى قبيلة (عذرة)، لشيوعه في هذه القبيلة، وقد رجَّح الناقد ريسان الخزعلي سبب تسميته بـ(الدارمي) نسبة الى قبيلة دارم، وكذلك ذهبَ كل من الاستاذ ربيع الشمري والاستاذ السيد ماجد شبر هذا المذهب في سبب التسمية، ولكن الاستاذ الخزعلي طرح رأياً آخر في سبب التسمية بقوله: " انه جاءَ من (الدردّمة)، وهي الحالة الصوتية التعبيرية، عندما يضيق الانسان ذرعاً من حالات الانفعال، وبذلك يكون انفعالي (دَرَميّ)، وتحول بالتدريج الى (دارمي) كما هي العادة الجارية في الابدال بين أحرف الكلمات، وخاصة في الريف " ص14، وهذا الرأي بعيد عما تتعامل به اللغة في قواعد النسب، لأن النسب الى (الدردمة) (دردَميّ)،وكذلك لا إبدال في اللفظة.
أما الوزن الذي ينظم عليه هذا اللون من الشعر فهو: (مستفعلن فعلان مستفعلاتن)، ويجوز استبدال (فاعلاتن) بـ (مستفعلن)، وقد أشار الى الخلط بين التفعيلتين الاستاذ ربيع الشمري بقوله: " والسبب هو تشابه موسيقى الأجزاء قليلاً لدى الذين تعوزهم الأذن الموسيقية، وعدم التمييز بين (مستفعلن وفاعلاتن) ص100، وما أشار اليه الشمري واقعي وسليم في التشابه، وأرى أن هذا الخلط بين التفعيلتين لا يدل على قصور في الأذن الموسيقية، ولكنّ الأذن العربية تتقبل هذا الاختلاف، ومن ذلك:
جثر عذاب الروح آنه أرضه يهواي
بالحشر بلجي ايطول موكافك إوْياي
فالبيت الثاني (بالحشر...) جاءَت (فاعلاتن) بينما البيت الأول (جثر...) جاءَت (مستفعلن)، وقد نجد هذا الخلط بين التفعيلتين عند كبار المبدعين، كالحاج زاير حين يقول في واحد من موالاته:
(والورد قدم لوايح واشتكى وادعه)، فقد ابتدأ بـ(فاعلاتن) بينما جاءَت (مستفعلن) في كل ابيات الموال، وكذلك فعل الكبير مظفر النواب في رائعته (للريل وحمد) التي وزنها يدور في فلك البحر البسيط – على حدّ تعبير الاستاذ ريسان الخزعلي، ولكن النواب في مقطع من مقاطع القصيدة، ينتقل من (مستفعلن) الى (فاعلاتن) في قوله: " جَن حمد فضّة عرس"، فهل نستطيع أن ندّعي أن الحاج زاير والنواب تعوزهما الأذنُ الموسيقية؟!
أما الأغراض التي طرقها الدارمي، فلا يمكن حصرها في غرض واحدٍ، ولذلك أرى أن اطلاق (غزل البنات) على هذا النوع من الشعر، يفتقر الى الدقة، فكثيرٌ مما قيل منه من قبل النساء يتناول هموم المرأة وأحزانها وتعبها، وما تعانيه من ظلم اجتماعي، كقول احداهن:
مَتحزمه بحزامين كل لَطمي ويلي
أطبك نهاري إوياه من يكضي ليلي
فلا غزل في هذا الدارمي بل فيه شكوى من معاناة تعانيها المرأة لِكثرة ما تلاقي من الأعمال المرهقة، وثمة أمر آخر يؤيد ما ذهبت اليه في عدم دقة تسمية هذا الفن بـ(غزل البنات)، وهو أن كثيراً من الدارمي كتب من قبل رجالٍ لا نساءٍ. مثل:
زِرْ زيجك اعله الثوب يسمر ولك عيب
صاير دلع ممشاك مستحجر الشيب
فليس من شك أن القائل رجل لا امرأة، والشواهد على ذلك كثيرة.
بقي أن أشير الى القيمة الفنية لهذا النوع من الأدب، وهل هو جدير بهذه المنزلة التي يحتلها في الانتشار، حتى غدا أدباً جماهيرياً يميل اليه الناس بمختلف أجناسهم وثقافاتهم، فيتغنون به، فالباحث لا يعدم العثور على نماذج من الدارمي تشير بوضوح الى أن قائلها مطلع على عيون الادب العربي فيأخذ معنىً من الفصيح ثم يصوغه ويولد منه، كقول أحدهم:
الأرض كلهه أرواح خفف مشيتك
حتى على الميتين عمت خطيتك
فهذا المعنى مولد من قول المعري:
خفف الوطءَ ما أظنّ أديم الأرض إلا من هذه الأجسادِ
وقول الآخر:
الگلب مثل الجام كسراته كسرات
يجذب الكلمن كال ترهمله جبرات
وهذا مأخوذ من قول المعري أيضاً:
تحطمنا الايام حتى كأننا
زجاج ولكنْ لا يعاد له سَبْكُ
وأرى أن الدارمي اكثر توفيقاً من قول المعري، وذلك بسبب لفظة (الگلب) التي لها وقعها في اثارة المشاعر لأنها هي – كما يُعتقَد- مركز الانفعال العاطفي، فهي لفظة موحيةٌ اكثر من كافة اعضاء الجسم، كما هو الحال عند المعري، ولاشك ان اللفظة الموحية يختص بها الشعر، ولذلك قال الدكتور محمد فتوح احمد في كتابه (شعر المتنبي قراءة أخرى): " اللغة في القصيدة منبع إثارة وتحريك لأدق المشاعر والانفعالات " أي أن اللغة " ذات وظيفةٍ ايحائية تتخطى حدود التصريح والتقرير والتسمية " ص5، وبما أنّ التكثيف والاختزال من أهم ما يتسم به الدارمي، كما عبر فأحسن التعبير الاستاذ ريسان الخزعلي بقوله: " إنَّ الطاقة التعبيرية المكتنزة في شعر الدارمي موجهة شعرياً باتجاه التركيز والايصال السريع وبما يختزل الكثير من التفاصيل " ص16، فلنستعن بمثال تطبيقي مأخوذ من كتاب السيد شبر ص150:
ولما تلاقينا على سفح واحة
وجدتُ بنان العامرية أحمرا
فقلتُ خضبتِ الكف بعد فراقنا
فقالت معاذ الله ذلك ما جرى
ولكنني لما استقل بي النوى
بكيتُ دماً حتى بللتُ به الثرى
مسحت بأطراف البنان مدامعي
فصارت خضاباً بالأكف كما ترى
لاحظ الاختزال والتكثيف والايحاء، لكل ما قيل في الابيات السابقة، كيف جاء به الدارمي:
كلت الهه تتحنين بجفاج اليه
كالت مسحت العين واثر بديه
ختاماً إن الاهتمام بهذا اللون من الأدب فيه فوائد جمة، فهو يحفظ لنا تراثاً شعبياً، قد تحتاجه الأجيال القادمة خصوصاً في الدراسات الأدبية والاجتماعية، ولذلك من الضروري أن يشرح الباحثون الالفاظ العامية متوخين الدقة في ما يفسرون، لأني وجدت تفسيراً خاطئاً في اللفظ والمعنى لبعض الالفاظ، كتفسير السيد شبر لقول النواب: " يا ريل جيم حزن أهل الهوى امجيمين.
فهو يقول: " تستعمل هذه الكلمة – جَيّمْ- فيالعراق على الآلة التي يعلوها الصدأ ولم تعد تعمل " ص20، فهو قرأها جيماً بنقطة واحدة وهي جيم سومرية فارسية بثلاث نقاط وَ (چيّم) فعل أمر لاشعال حطب التنور، وهو المعنى الذي قصده النواب، والاسم منه (چيمة)، وهذه اللفظة شائعة في أرياف الجنوب العراقي، وكذلك أخطأ السيد شبر في تفسير (إشليله)، في قول النواب:
" مدكك ابماي الشذر ومشله اشليله "، فقد فسر (اشليله) بـ(الشليله) التي هي الخيوط الملفوفة بترتيب والنواب يقصد طرف الثوب (الدشداشة) وهي لفظة معروفة في اللهجة العامية، وكذلك فسّر:
"تو العيون امتلن... " فالسيد شبر يكتبها (تون العيون) والتون – كما يرى – هو الوعاء الذي يمتلئُ بالدمع، وقد فاته أن (تَو) العامية هي بمعنى (الآن) وهي مأخوذة من الفصحى، ولكن الفصحى تنونها (تواً) والعامية تركت التنوين، وربما مصدر هذه الاخطاء هو أن السيد شبر من عائلة كريمة وهي عائلة مدنية لا ريفية، ولعلَّ الاستاذ الخزعلي هو القادر على التفسير لجذوره الريفية، وكم تمنيت لو أن الخزعلي، فسر وشرح ما غمض من العامية في منجزه الرائع (الهايكو السومري) الذي حفظ لنا (715) دارمياً ستكون مرجعاً ومصدراً للاجيال القادمة.
ــــــــــــــــــــ
- ربيع الشمري، عروض الشعر الشعبي.
- ماجد شبر، الشعر الشعبي العراقي.

********

خل يحجون

 

للشاعر المرحوم كاظم الرويعي

خل يحچون وحنه ويه الصبر نصبر
دخل يحچون خل يملون كاس المر
وخل يحچون ويخلون بدروب العشگ عثرات
الف هيهات ميگدرولنه هيهات
رضعنه الحب من اصبانه عرفنه احچاية الشمات
غربلنه الردي من الزين
تلاوينه ويه ايد البين
طبگنه الباب عالواشين
طب اجر وحنه الحسرات
يمهم ما نجر ونات
نسكتهم بالمشابگ نذوب اگلوبهم نگدر
وخلل يحچون وحنه ويه الصبر نصبر
دخل يحچون كل صدة لحظ منك توديني الالف جنه
واعز من روحي اشوفنك
شنهو الفني وفنك
خناجرهم حدر ضلعي واعاند ما اصد عنك
انته رويحتي چنك..
ولك يردون أعوفنك
لعوف الدنيا والوادم وبس انته أريدنك
ولو هسه ابشته واظلم.. باچر صيفنه يزهر
دخل يحچون وحنه ويه الصبر نصبر

*************

يا حلــو

رائد الاسدي

يا حلو غصبن على الراحن وجن
الله بيك شگد رواني
تارسه رياگي مرارات الزمن
شما يتيهني الوكت تلگاني
غافيه روحي عله صدرك
تدري ليش هواي اذكرك
الساني مر.. وردت احلي الساني
طيبتك صارت لغز ما الها حل
شكثر جارو بيك وتعديتهم
الخذو منك طيب جازوك بفشل
ونته ما همك رجعت انطيتهم
يا محب حيرني أمرك
تدري ليش هواي اذكرك
الساني مر وردت احلي الساني
شما جرح بيك الوكت تزف امل
مثل شجره تصب عطر للفاسه
من اشوفك شوفة ملاگي وطن
يعيش نخلة وما ايدنگ راسه
ما تغش حتى اليقهرك
تدري ليش هواي اذكرك
الساني مر.. وردت احلي الساني

***********

سريالزم


ظافر الشريفي

بسوالف يطگ برد
هفة هو وي الزلف تاخذني يمه وترد
وانداف حنة عرس
واتعطر من العرگ
واترس تربتي گصص لو گالي شلونك
الگمره لو زامطت تتخوصر بلونك
جافيتني وتعبت..
غيمت بي ما صحت.. بس من صحتني طحت
رديت لأول هله.. ردت افهه بس چلبت
وعزازي كلهم صفو.. حاجب غطه لعينك
ومن مرني طاري الشته.. استاهديتك دفو
وضلوعي بالاوعي هد صوتها الوينك
وعيوني الك فرفحت لكن غواش الدمع ظل بينهه وبينك
بديتلك چم وجه.. ويصير اصبعي حضن
الشباچ ما بي گفه.. كل عمره ملگه خلص
حته بزوايا السجن..

**********


اشـثكل همي
محمد فاضل العبودي
اشثگل همي وغلاة اسمچ.. يسليني الحنين الشوفة عيونچ
اشكبر دنياي .. متلمني!
اذا هو ليلي من دونچ
وانه اشبيه؟!
كدت روحي الدرب معروف تاليه!
وآنه اشبيه؟!
النهر ضيك.. خفت منه وخفت ميه!
مارديتلچ چنت بدرب سكران!
ما غلطان اگلهم صوچ ما بيه!
وآنه ادري الذنب بيه
شميني الحرك واصل السابع روح
دليني آنه وگلبي ودمع مفضوح
بعد بيه السنين ازغار ما أندل گبر مفتوح
هاي الناس متلمني
والصحبان متلمني
وحته الگاع متلمني!
حچيت اوياها تسمعني!
لا دمعه التهز شباچ حاميها
ولا جنازها يزفني
ثگل جسمي عله التربان
واسمع كل صفير الگاع ونسمات البرد چويات تلسعني
وآنه امشي وحچي الحيطان يدفعني
والذرعان تتناهش علي كل صوب
ما هزتني بس خايف چنت مني
آنه الكاتلني مو هجرك!
آنه الكاتلني ليش اتدور اخباري
وليش اتروح يم ناسي
لا من يمهم اسراري
آنه الچانت حياتي بشفتچ احچايه
آنه الچانت ضحكتي بشفتچ احچايه
وآنه الخايف چنت منچ؟!
توديني الدرب خلصان بحچايه!

*********

ص 6

من حوار صحافي مع المفكر الكبير سمير أمين
أنا ماركسي، اشتراكي، شيوعي، أممي
سمير أمين في الخرطوم، الخبر في حد ذاته حدث كبير، فالرجل مفكر يكاد يكون موسوعياً وليس فقط مختصاً في الاقتصاد وهو أيضاً المفكر الماركسي.وهو ماركسي على طريقته، ماركسي نقدي . "الصحافة" حالفها الحظ في أن تجري مع سمير أمين هذا الحوار:

هل مازلت ماركسياً؟

قطعاً، قطعاً، أنا ماركسي وبالتالي اشتراكي يعني شيوعي وبالتالي أممي، وأنا كتبت مقالاً مطولاً حول هذا الموضوع سوف ابعثه إليك، ولكن ما معنى كوني ماركسيا؟ أنا انطلق من التمييز بين ماركس وبين الماركسيات التاريخية، والماركسيات التاريخية هي محاولات متتالية لفهم فكرة ماركس، هي ذات الطابع التاريخي يعني محاولات من فئات معينة من قوى سياسية معينة في ظروف موضوعية معينة، مرحلية في مرحلة معينة، وفي مناطق من المعمورة معينة أنا أرى أن كون الفرد ماركسياً معناه بالنسبة لي الانطلاق من ماركس وليس التوقف عند ماركس، يعني أنا لا اعتبر أن ماركس كتب مؤلفات تُمثل نهاية الحقيقة المطلقة أو عقيدة دينية جديدة، ماركس بدأ بالنقد، فكر ماركس هو فكر ناقد بالأساس ناقد لكل شيء، ناقد للحقيقة، للواقع الحقيقي وناقد للتصورات المختلفة عن هذا الواقع الحقيقي، يعني ماركس ناقد للماركسية لان الحقيقة الواقعية هي النظام الرأسمالي، وناقد للأيدلوجيات يعني تصورات عما هي الرأسمالية، عما هو الواقع، فكر ناقد، وهذا أساس جوهري، وربما تعريف الماركسية هو تعريفها على أنها فكر ناقد، فكر نقد، أولاً نقد الواقع، والواقع هو كون أن المجتمع قائم على أساس نمط الإنتاج الرأسمالي وأنا هنا في هذا المجال لا أميز بين ماركس عالم الاقتصاد وماركس الفيلسوف وماركس الرجل السياسي... الخ كما يفعل الكثيرون الآن للأسف.

مَن يطالبون باستعادة ماركس الفيلسوف من ماركس الأيديولوجي؟

نعم، أنا اعتقد أن ماركس شخص واحد هو ناقد واقع النظام الرأسمالي وناقد التصورات السياسية والأيديولوجية والفلسفية لهذا الواقع، وفيما يتعلق بنقد الواقع أي نقد الرأسمالية هنالك كتاب "رأس المال" ولابد من الأخذ في الاعتبار العنوان التحتي لـ "رأس المال"» وهو «نقد الاقتصاد السياسي ما معنى ذلك؟ نجد ان الكثير من الماركسيين للأسف الشديد فهموا هذا العنوان التحتي ان ماركس وضع علم الاقتصاد الصحيح في مواجهة علم الاقتصاد السابق له والذي هو جزئياً صحيح وجزئياً خطأ وهذا لم يكن غرض كارل ماركس على الاطلاق عندما كتب "رأس المال"، هو كتب "رأس المال" من أجل كشف التصور الخاطئ عن الواقع الحقيقي وهو الرأسمالية عند الاقتصاديين معتبراً بذلك الاقتصاد السياسي هو الأيديولوجية للرأسمالية، تصور للرأسمالية عن ما هية الرأسمالية وهو تطور خاطئ، تصور غلط، تصور عن الواقع لاعطاء شرعية لهذا الواقع يعني موقف ماركس من الرأسمالية هو موقف ناقد وليس مجرد كشف، كثير من الكتيبات الماركسية خاصة السوفيتية وخاصة تلك الكتيبات لترويج الماركسية اختصرت تحليل الرأسمالية لدى ماركس الى تحليل كشف عمليات الانتاج، نمط الانتاج الرأسمالي، وكشف سر فائض القيمة، واستغلال العمل من قبل رأس المال وبيان عملية استغلال العمل وفقط!، أبداً، ان الغرض من ماركس هو اكثر من ذلك بكثير ولا يكتفي بكشف عمليات حقيقية للتراكم الرأسمالي ومنطق التراكم الرأسمالي، والعملية التي تنتج فائض القيمة والاستغلال من خلال بيع قوة العمل.. الخ وسيطرة وتحكم رأس المال على المنظومة الانتاجية، لا، ماركس لاً يختزل في ذلك بل يسعى في الوقت نفسه الى اثبات ان هذه العملية تختفي وراء خطاب أيديولوجي هدفه اضفاء الشرعية لهذا النظام، بمعنى الاستلاب.... .

لكن رغم ذلك هناك من يحكم على سمير أمين بأنه خارج الدائرة الماركسية. ربما استناداً على ما اعلنته أنت من نهاية النمط اللينيني الذي يقوم على الثورة باسم الاشتراكية التي تحل جميع المشاكل، ودكتاتورية البروليتاريا، وسيطرة الدولة على كل وسائل الانتاج؟

شوف، لينين حصر ما وصفته في ندوة أمس "اتحاد المصارف" بالموجة الأولى، الأزمة الهيكلية الطويلة الأولى للرأسمالية الناضجة، أنا قلت ان هذه الأزمة الطويلة بدأت في عام 1873م ، يعني في أيام لينين الذي كان ما زال شاباً صغيراً في تلك الفترة ورأس المال واجه هذه الأزمة الأولى بمزيد من التركيز والموجة الأولى للاحتكارات التي وصفها هوبسن ولينين و هيلفردينغ كيف واجه رأس المال هذه الأزمة الأولى وربط هذا التحول في هيكل تنظيم الرأسمالية إلى وجود الاستعمار وهو وجود موزع على دول وعلى مراكز استعمارية ليست فقط في منافسة اقتصادية، بل ايضاً سياسية وعسكرية مما أدى إلى الحرب العالمية الأولى، اعتقد ان تقدير لينين كان صحيحاً وسليماً في كون ان هذه الازمة لابد أن تؤدي الى حروب وثورات وهي بالفعل أدت الى حروب مثل الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وأدت بالفعل الى ثورات، الثورة الروسية، الثورة الصينية وأدت الى شبه ثورات أو نصف ثورات وهي حركات التحرر الوطني في القارة الآسيوية والافريقية فمن هذا الجانب لينين كان على صواب في رأيي لكنه كان متفائلا لانه تصور ان هذه الموجة أو هذه الأزمة الأولى ستكون نهائية أو الأزمة النهائية للرأسمالية وان الثورة التي بدأت في الحلقة الضيقة "روسيا" ستنتشر فوراً دون ان يحدد تاريخ معين ولكنها بحسب لينين ستنتشر خلال سنوات أو عقود بالكثير وتفتح المجال لمرحلة ارقى في تطور الانسانية وهي الاشتراكية. هنا التطور اثبت ان لينين كان متفائلاً وان ما حدث هو ان الرأسمالية استطاعت ان تخرج من هذه الازمة منتصرة، ولكن هل معنى ذلك ان التصور الاشتراكي كان مجرد يوتوبيا يعني تصور خيالي مستحيل التنفيذ؟ لا أبداً، التفاؤل كان في ان هذه الموجة لم تكن إلا الموجة الأولى الآن نستطيع ان ندرك أسباب هذا الخطأ عند لينين وهي متمثلة في ان الثورة بدأت في الحلقة الضيقة وهي روسيا التي كانت نصف تخوم لم تكن تخوما بالمعنى الواضح للكلمة كانت نصف تخوم ثم انتشرت الى مناطق تخومية أخرى وأكثر تخومية مثل الصين ثم انتشرت بشكل نصف ثوري الى تخوم أخرى، آسيا وافريقيا ولم تنتشر هذه الثورات باسم الاشتراكية في المراكز نفسها وهنا يبرز سؤال ما هو السبب في ذلك؟ هو الاستقطاب المترتب على عملية التراكم الرأسمالي وحتى ماركس الى حد كبير لم يدرك هذا التتابع الاستقطابي لعملية التراكم بدليل انه اعتبر ان التراكم البدائي للمرحلة الاولى وان الرأسمالية بعد ذلك تجاوزت هذه المرحلة وبالتالي ان نمط الانتاج الرأسمالي سينتشر على صعيد عالمي . وفي كتابات ماركس عن ذلك هذه المسألة واضحة تمام الوضوح عندما يقول ماركس ان الهند بعد عقود ستكون القوة الرأسمالية الكبرى وستصبح بريطانيا العظمى صغيرة امام الهند الكبيرة الرأسمالية، يعني تصور انتشار الرأسمالية فورا بسرعة ونوع من تجنيس الظروف الموضوعية يعني ماركس هو نفسه لم يدرك تماما الطابع الاستقطابي لعملية التراكم الرأسمالي وايضا لينين الذي تصور ان الثورة يمكن ان تبدأ من الحلقة الضعيفة "روسيا" ولكن سوف تنتشر فورا وكان ينتظر ثورة في المانيا وفي المراكز الاوروبية وهذا لم يحدث ونحن الآن امام نفس التحدي يعني الموجة الثانية القادمة نحن في نفس الموقع يعني هذا النظام الرأسمالي القائم على الاستقطاب غير مقبول في الاطراف، في التخوم لانه عاجز عن ان يقدم حلولا انسانية مقبولة سواء أكانت بالنسبة للبلاد البازغة كما يقال حاليا الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا او البلاد المهمشة كما يقال ايضا مثل بلداننا، الرأسمالية التي اسميها الرأسمالية القائمة بالفعل وليست الرأسمالية كنمط انتاج على اعلى مستوى من التجريد بل الرأسمالية الملموسة التي هي استقطابية بطبيعة عملية التراكم هذه لن تحل هذه المشاكل وبالتالي هنالك مجال لموجة ثانية من الثورات انطلاقا من الاطراف، من التخوم يعني انطلاقا مرة اخرى من آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ولكن عندما ننظر الى مجموع سكان آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية نصل الى 80 في المائة من البشرية بالتالي نحن لسنا اقلية وهذا هو التحدي الحقيقي.

إذن لم تلقِ برايتك الماركسية في الوحل كما ذهب الى ذلك احد منتقديك ولكنك وكما اعلنت انت ماركسي مختلف لا تقف عند ماركس، بل تنطلق منه؟

نعم، فالماركسية لها تاريخ، وطالما ان الرأسمالية موجودة، اعتقد ان نقد الرأسمالية لا بد ان يكون موجودا واعتقد ان الماركسية بما انها الوسيلة الفاعلة لنقد الرأسمالية فلا بد ان تكون موجودة وهي فعلا موجودة .

في كتابك "الفيروس الليبرالي" اعتقد انك تأثرت كثيرا بالبيان الشيوعي خاصة في عباراتك "آفة ضربت العالم حوالى نهاية القرن العشرين لم تسبب موت جميع الناس لكن الكل اصيب انه الفيروس الليبرالي" قطعة ادبية بالفعل ولكن هل ما زال شبح ماركس قادرا على مواجهة هذا الفيروس ام ترى ان الفيروس طور من مناعته؟

يرد ضاحكا: شكرا، انا صحيح تأثرت بالبيان الشيوعي وانا شايف بالتأكيد ان هذا الشبح موجود طالما ان الرأسمالية موجودة، رأسمالية تنتج مثل هذه النتائج، بمعنى تدهور ظروف المعيشة للاغلبية الكبرى وهي الطبقات الشعبية اذن طالما هذه الرأسمالية موجودة فان شبح الشيوعية سيظل موجودا .

اذن كيف تنظر الى صيحة جاك دريدا المنادية باقامة اممية جديدة في وجه تحالف مقدس يهدف الى دفن ماركس وإلى الابد؟

انا بالفعل كتبت كتاب "من اجل اممية خامسة" واعتبر ان شعوب العالم في حاجة الى ذلك لان الاستعمار يستفيد من تفتت القوى الشعبية، وغياب استراتيجية مشتركة للقوى الشعبية عبر الحدود بينما يملك رأس المال استراتيجية عالمية "العولمة الرأسمالية" فلا بد للطبقات الشعبية ايضا ان يكون لها استراتيجية مشتركة وهذا هو الهدف الرئيسي لاممية خامسة .

ايضا هنالك من يرى ان ما ارتكز عليه ماركس في اعطاء الطبقة العاملة موقفا استثنائيا في الصراع ضد البرجوازية يعد ممكنا الآن حيث يسود الواقع الحالي مجموعات اجتماعية غير عمالية وهذا يعني ان الفاعل المحدد للمواجهة لا يحدد مسبقا بل يخلق في الفعل والماركسية طبعا هذه ليست محاكمة ولكن للافادة في مواجهة تحديات العصر الراهن؟

نعم، طبعا رأس المال يستغل العمل لكن استغلال العمل يتم باشكال مختلفة وباشكال عديدة وليس عبر نمط واحد لاستغلال العمل، طبعا استغلال العمل في الشكل المباشر الخاص بالطبقة العاملة في اماكن العمل الصناعي هو نموذج له لكنه ليس الشكل الوحيد لذلك لا بد من ان ننظر الى ما اسميها الطبقات الشعبية بالمعنى الواسع للكلمة يعني هذه الطبقات هي فئات مختلفة وجميع هذه الفئات خاضعة لاستغلال رأس المال ولكن باشكال مختلفة لذلك المشكلة هي اقامة تحالف هذا التحالف الذي اسميه الالتقاء مع الاعتراف واحترام التنوع.

تحت راية محددة؟

نعم

هنالك من يراها ازمة عادية مصاحبة للنظام الرأسمالي ومنهم من ذهب مباشرة الى ان شبح ماركس يعود من جديد. وربما هم هنا استندوا الى التحليلات التي قدمها ماركس والتي تؤكد على ازدياد الحاجة الى عالم مختلف جديد تتبدل فيه العلاقات الاجتماعية وتتطور القوى البشرية بالتالي الحديث عن موت ماركس يصبح حديثا أيديولوجيا وسياسيا؟

ما اشرت اليه من ان الرأسمالية تصحح نفسها غير صحيحة هذه الفكرة، الرأسمالية لا تصحح اخطاءها الا اذا كانت الطبقات الشعبية تفرض ذلك عليها بالتالي نحن رأينا في اجتماع مجموعة العشرين في لندن كيف ان الاستراتيجية الوحيدة للرأسمالية كقوى قائدة هو العودة الى النظام كما كان وليس تصحيحه وبالتالي انا اقول حتى لو نجحت هذه الاستراتيجية فانها تنجح في الاجل القصير بمعنى ان تعود الى شكل النظام قبل التدهور الذي حدث في سبتمبر 2008م الا ان ذلك لن يكون حلا للازمة بل ان الازمة ستستمر تتفاقم .
نعود الى لينين استكمالا لحديثك عنه ترى الى اي مدى قطع لينين مع ماركس خاصة وان هنالك من يظن ان لينين قدم خدمة كبيرة للرأسمالية عبر افلاس الماركسية اللينينية؟

لا، لا، هذا حكم سريع جدا، لينين شخصية كبرى ولينين ادرك خلال الازمة الرأسمالية الكبرى التي تحدثت عنها كان هو الوحيد الذي ادرك ان هذا النظام لا يمكن ان يستقر وسيؤدي بالضرورة الى حرب وأدى فعلا الى الحرب العالمية الاولى ورأى فيها فرصة لانتفاضة الشعوب وتحقيق الثورات الاشتراكية، لينين ادرك ايضا ان روسيا كانت تمثل الحلقة الضعيفة في السلسلة ونجح في ذلك بمعنى انه انجز اشياء كبيرة جدا ولكن المشكلة ان لينين تصور ان الثورة تبدأ من هذه الحلقة الضعيفة "روسيا" ثم تنتشر الى المراكز المتقدمة في اوروبا على الاقل وهذا لم يحدث، ثم ان التطور اللاحق لا يرجع الى لينين فلينين توفى في عام 1924 والثورة الروسية كانت لا تزال شابة واحتمال قيام ثورات في اماكن اخرى كان لا يزال موجودا

استكمالا للحديث عن كونك ما زلت ماركسيا هل ترى امكانية لتجديد الفكر الماركسي؟

ليس هنالك فقط امكانية للتجديد بل انا ارى ان الفكر الماركسي بدأ يجدد نفسه

كيف اذن تقيم الدعوة التي تطالب بالعودة الى ماركس من اجل "ماركسية نقدية" بعد سقوط ما كان يمارس باسمه سلطويا وكآيديولوجيا؟

انا اقف في صف هذه الدعوة تماما

هنالك من يرى ان سمير امين ينزلق نحو المثالية عندما يقول بالانتقال الطويل من الرأسمالية العالمية الى الاشتراكية العالمية وغالبا ما يطرح القضايا من فوق بدءا من العلاقات السياسية التي يقررها اصحابها وليس الواقع ولهذا تراه كثيرا ليبراليا؟

انا على العكس من ذلك انا انظر الى هذا الموقف "الانتقال" كانتقال طويل من الرأسمالية العالمية الى الاشتراكية العالمية ليس على انه موقف مثالي بل على العكس من ذلك موقف واقعي تماما لانه يأخذ في الاعتبار التناقضات الحقيقية التي يتسم بها النظام الرأسمالي.
ــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات من مقابلة صحفية مع المفكر الكبير سمير أمين.
أجريت بتاريخ 22 نيسان /2009، حاوره علاء الدين محمود.
عن موقع "الحوار المتمدن"
*******

شمران الياسري.. رحلتَ بقميص الوضوء..
في ذكرى 17/8/1981
إحسان شمران الياسري
في فكرته عن الحياة، يعيشها شمران الياسري/ أبوكاطع مثل بذرتها الأولى، حُرّةً، تكافحُ لتتجدّد، تكفيها قطرتا ماءٍ كي تمدَّ جذورها، وقطرةٌ أخرى كي تزهر. وظلَّ هكذا، بعيداً عما ينقصُ الفِطرَةَ، وغريباً عمن يزيد من متطلباتها..
وليتني رأيته هيّاباً منها، أو قلقاً عليها، لبحتُ لكم به، وفضحتُ ادعائي.
شمران.. يتقرّبُ منكَ ولا يسألكَ تصديقه، ولكنه يحرّضكُ على الاستماع، ويضعُ الكلمة َبين جفنيكَ كي تراها، صورةً إطارها مدلولاتها التي لا تعجزهُ، ويرتقي بفمكَ كي تهتفَ بلحظةِ تصديقه والابتهاج بموقفه..
لا يتركُ كاتبنا، الصحفي والروائي، الساخرُ من تفاصيل الحياة، أصدقاءهُ الذين يخوضُ معهم المعرفةَ، من دون أن يوصلهم إلى ما يسعى إليه من إغراقهم في شأن فكرتهِ.. فهو لا يتركُ نهايةً منفلتةً، ولا سائبةً، بل يمسكُ الكأسَ التي سقاك منها ويعيدها ممتلئةً بقناعتكَ ورضاكَ ولذّتكَ مما كتب.
شمران في ذكرى رحيلهِ السابعةِ والثلاثين لم يفقدْ قارئَهُ أو ناقدَهُ أو صديقَهُ، ربما حصل هذا برحيلِ هذا القارىء وذاك الناقد والصديق، بل أضيفَ له قرّاءٌ ونقّادٌ وأصدقاء، وفاضَ ديوانهُ العامرُ بهم، وتجدّدت مباهجُهم به..
يوم ماتَ شمران الياسري، تفتّحت الأزهارُ فوقَ مقابرِ عشّاقِه، وهم أولئكَ الذين كتبَ عنهم، أو جايلهم فرحلوا قبلَهُ، أو أدخلهم في بواطنِ روايتهِ ليتصدّوا بدلاً منه في منافحةِ الظلمِ والظالمينَ وفسادِ الفاسدين.. وتفتّحتِ الأزهارُ فوقَ مقابرِ قرّاءَهُ، وفوقَ مقابرِ الشهداءِ..
شمران.. خلّدتهُ أريافُ العراقِ، وبيوتُ القصبِ، وخيامُ الرعاةِ الذين يبحثونَ عن العشبِ النادي لقطعانِهم.. وخلّدهُ الفلّاحونُ، جُباةُ الزكاةِ التي فرضها على الباحثين في تأريخِ العراقِ، والريفِ بالخصوص.. فما لم تقرأ قصةَ الريفِ التي كتبها أبوكاطع، لن تملكَ صورةَ تأريخِ العراق الحديث.. وما لم تستمعْ لبطولاتِ الشجعان من أصلاء العراق البسطاء، لن تصدّقَ البطولاتِ التي خاضها العراق كأمّة..
كيف بدأ شمرانُ أطروحتَهُ في فهمِ الحياةِ وإفهامها، تلك قصتهُ التي لولاها لكانَ كاتباً محدوداً، وربما لم يكن. فمذ كان صبياً، اختلطت رجولتهُ بصباه، وضاعت المسافةُ بينهما، فتكدّست معرفتَهُ كأنها بيدرُ قمحٍ يتضاعفُ كلّما وضعَ الحاصدون سنابلَ جديدةً فوقه.. وظلَّ هذا الدائبُ في عنفوان عطائِه يستلُّ من هذا البيدرِ الثرِّ لأكثر من ثلاثةِ عقودٍ، من دون أن ينقصَ البيدرُ، أو تظهرُ منه سنبلةٌ فاسدةٌ..
وكلما اشتقنا لوجهِ شمران أو صوتهِ، فتحنا روايتَهُ على (مخملِ) الفضيلةِ الذي حاكهُ عن أبطالهِ، ولا فرقَ إن كان البطلُ زعيماً نبيلاً فارساً، أو جباناً تافهاً صغيراً.. فكلُ أبطالهُ كان معهم شهماً في تصويرهم، فلم يطردهم من مساحةِ الرؤيةِ ليُبيّضَ قصّتَهُ أو ينزّهَها من الجبناءِ والصغارِ والفاسدينَ، بل تركهم يمشونَ بين سطورِها، ويجلسونَ في المقاهي، ويسرقونَ جهدَ الفلاحينَ.. تركهم لنراهم، ونتحصّنَ منهم، ونتجنّبهم (وليتنا فعلنا ذلك)..
وما إن نفتحَ روايتهُ، حتى نجدَنا بين الأبطالِ في أركانِ أكواخهم، وقربَ وسائدهم متكئينَ مثلهم نتسمّعُ لأشعارِ الثائر الهائل (حسين)، مستأثراّ بحبّهِ الجامح لثورةِ العشرين وغرورِ أبطالِها:

اگلنلچ يجامعة الحِسن عيناچ فن كوكز وديلي بعسكره يدناچ
كون اهلچ جفوچ احنا بطرب جيناچ خَل يِمّن گلبچ يرعيعه
أو استهانتهُ بالمحتلِّ، وكيفَ أصابهُ الثوارُ في مقتل:
واوى الكوت اجه متعنّي ومتمور يگول اشهالّربيعه اشكثر بيها اكسور
واوي العارضية ايگلّه من ياخور شيّم اهلك بلچي ايشبّعونك!
أو تغريدة العراقية الشامخة:
ابني المضغته البارود مفطوم اعلى سرگيها
غم راي التجيب اهدان وتگمطه اعلى رجليها

وعندما يدخل في أعماق الإنسان، وهو يكشف ما في خاطره، تجد نفسك هناك، تشترك معه في المسألة مغتبطاً أو مغموماً.. أنها فراسةٌ لبيبةٌ، تكشف دونَ أن تفضح، وتكتفي حينَ تبعثُ رسالتَها..
آنه دوم إعلى المحاسن شاربي شارب اسموم الحيايا شاربي
ما يطوبس للهضايم شاربي وخابت امك يالتعيش بمسكنه
وقوله:
يا حمد خَيل الصبايا بالرهن ما يعرفن هورِهن من برّهن
ام العِلا بالسيف ما هي بالرهن غصب عالباشا يودّي كركنا
وقوله:

برگعوهن بالمطارج والبطن بديرة العدوان خاطن والبطن
لا تگولش خيل ابو فدعم بطن لحكن المديون واستافن منه

ثم شعر حسين بالغزل، وهو شعرٌ تنبتُ له أجنحةٌ حين يغدو متلبّساً بقصةِ عشقٍ في ذلك الريف الذي وضعه الكاتبُ على الورقِ وكأنكَ تنظرُ لشريطٍ يتحدّث فيه الأبطال، وأنت بينهم.. فتتذكر وجهَ شمران الياسري، بلونِ السنبلِ الناضج، تسيلُ روحهُ على كلِ حرفٍ وصورةٍ سجّلها.

لابسه الشاكر وگالبته گلب يا بعد جوز الچلاوي والگلب
الماتشوفه العين يسلاه الگلب ولو سلاه الگلب جيف اسلاه أنا؟
***
لا تلوم شهاب لا ونشّ وجنّ ويحسب الساعات لو راحن وجن
بين نهدچ والخواصر والوجن ضيّعت كارة گرنفل مثمنه
***
يا خشيف الوارده بشاطي الحلال وشاده الراس چفّيه حلال
آه واويلاه من شافچ حلال مصّة ارياگج لعيش ابها سنه
***
فأيُ ريفٍ هذا الذي يُريكهُ وأنتَ هناك في الأقاصي من الزمانِ والمكانِ، فتُدركُ، وتعشقُ، بل وتثملُ على همساتِ عشّاقه.. وأيُ أبطالٍ أولئكَ الذين تراهم وتجلسُ معهم وتتلذّذُ بسَمَرِهم وأشعارهم، فيما أنت عنهم بنحو قرنٍ من الزمانِ.. أهيَ مودةٌ خالصةٌ لشمران، أم قميصُ طُهرٍ تشمُ رائحتَهُ..
فيا ضفافُ دجلةَ هل إلى شمرانً فيكِ حنينٌ، ويا طينُ أكواخَ الغرّافِ هل نسيتِيهِ وهو يتفيّأ ظلالَكِ في شموسِ العراق صبيّاً، وكهلا.. ويا جنباتُ أضلاعَ الدواوينِ في نبوءاتِها، هل مررتِ بذكرى مجالسهِ البهيجة..
هي أيامُهُ التي ارتوت، وعمّرت إرثَ هذا الزمان، فأفلحتْ مُنتجاً باهراً ضمَّ في طيّاته أبهى شهادةٍ عن ربوعِ العراق.. ولم يفلحْ بعدها ثائرٌ آخر، إلى أن يحينَ مخاضُ السنين، فيولدُ آخرُ مثلهُ..
سلامٌ إليكَ بعمرِ العراقِ، وكدِّ العراق، وزهو العراق.. وتبقى أنيقَ الضميرِ، تُجدّدُ أحلامَنا بالخلاصِ..
إليك أبي، فوقَ ترسانةِ الكلماتِ التي حملتكَ الى الخلودِ، أُقبّلُ أقلامُكَ وأوراقُكَ التي لم تزل في بيتِنا، هويتنا الشريفة.. وأمدُّ يدي، ألثمُ ربطاتِ عنقكَ وبعضَ ما أحببتَ من أشياء ظلتْ بيننا..
لكَ الرحمةُ من ربٍّ يعرفُ مَن أنتَ، ونعرفُ كم تشملُ هذهِ الرحمةُ في حسابِ العدلِ المطلقِ للهِ تعالى.

**********

ص7
صافرة عراقية تضبط مباراتين في تصفيات المونديال السلوي
بغداد – طريق الشعب
كلف الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA، الحكم الدولي العراقي احمد الشويلي لقيادة مباراتين في المرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم في الصين 2019.
وسيقود الشويلي مباراة قطر واستراليا في الثالث عشر من أيلول المقبل، فيما سيقود لقاء الفلبين وقطر في السابع عشر من الشهر ذاته.
تجدر الإشارة إلى إن "فيبا" عادة ما يستعين بالحكم العراقي من اجل إدارة المواجهات الدولية وكان آخرها مباراة اليابان وهنغاريا ضمن الدور ربع النهائي من كأس العالم للسيدات تحت ١٧ سنة.
*************
اتحاد الكابادي يدعو الأندية والمنتديات الشبابية للمشاركة في بطولة الناشئين
بغداد - فلاح خابط
دعا الاتحاد العراقي المركزي للكابادي الأندية والمؤسسات والمنتديات الشبابية الرياضية للمشاركة في بطولة الكابادي الخاصة بفئة الناشئين لتسجيل رغبتهم في المشاركة في البطولة حرصا من الاتحاد على الاهتمام بالفئات واتساع قاعدة اللعبة خاصة بعد تحقيق إنجاز آسيوي بفئة الشباب. وقال حميد نعمه الحمداني أمين سر اتحاد الكابادي ورئيس الاتحاد العربي للعبة أن من أهم شروط البطولة هو تطبيق القانون الدولي للعبة وان يكون الوزن كحد أقصى هو 65 كغم واعتماد هوية الأحوال الشخصية أو البطاقة الوطنية الموحدة مع مستمسك رسمي آخر وشكلت لجان خاصة من مختلف المحافظات بهذا الموضوع أهمها الاعتماد على قيد الطالب في المدرسة. وأضاف الحمداني أن البطولة خاصة بأعمار تحت 16 سنة وسيكون موعد انطلاق البطولة في السابع من أيلول المقبل وستكون المشاركة مفتوحة لجميع الأندية والمؤسسات الرياضية ومنتديات الشباب. وأشار إلى أن اجتماع الهيئة الإدارية للاتحاد أسفر عن أن تكون محافظة الديوانية مسرحا لاحتضان البطولة قبيل بدء العام الدراسي الجديد فضلا عن مناقشة منافسات بطولة العرب المزمع إقامتها في العراق وتأمين قاعة رياضية في بغداد تحضيرا لمعسكر المنتخب الوطني العراقي للكابادي المتأهل إلى بطولة العالم. وبين الحمداني أن من بين مقررات الاجتماع ترشيح حميد نعمة الحمداني لحضور الاجتماع الآسيوي في جاكارتا على هامش دورة الألعاب الآسيوية وترشيح محمد علي حمد لحضور اجتماع الاتحاد الدولي في الهند. واردف أن الاتحاد قدم تهنئة إلى الحكم الدولي الكابتن عبد الحسين كريم لدعوته الى دورة الألعاب الآسيوية للمشاركة في تحكيم منافسات الدورة.
**********
انفانتينو يهنئ الزوراء بمناسبة فوزه بالدوري العراقي
بغداد – طريق الشعب
بارك رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو لنادي الزوراء بمناسبة فوزه بلقب الدوري العراقي الممتاز للمرة الـ14 في تأريخه.
وكتب انفانتينو في رسالته الى رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود "إن الزوراء بطل الدوري العراقي لموسم 2017/ 2018، انه لمن دواعي سروري أن أرسل التهاني الحارة إلى نادي الزوراء لتتويجهم بلقب الدوري العراقي للمرة الرابعة عشر" .
وأضاف أن هذا اللقب هو نتيجة مجهود جميع من شارك فيه، اقدم التهاني الى اللاعبين والمدرب والإدارة والكادر التقني والطبي وكذلك لجماهير الفريق على هذا الانجاز العظيم.
وتابع: نيابة عن كرة القدم اجمع، أود أن اشكر الزوراء واتحاد الكرة للمساهمة في نشر رسالة ايجابية عن كرة القدم، سأبقى تحت تصرفكم وأتطلع الى رؤيتكم قريباً.
**********
القوة الجوية: انتخابات رابطة الجماهير ستقام قريباً
بغداد – طريق الشعب
نفى نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي، صحة الأنباء التي تحدثت عن تراجع الإدارة عن قرارها حل رابطة جماهير القوة الجوية.
وقال الزيدي في تصريح للموقع الرسمي للنادي، "قرارنا لا رجعة فيه، القرار اتخذ بالإجماع من قبل جميع أعضاء الهيئة الإدارية، وسوف نحدد موعداً قريباً لإجراء انتخابات الرابطة، وسيكون الموعد قبل انطلاقة دوري الكرة الممتاز".
وأوضح: "سوف نشكل لجنة خاصة تشرف على انتخابات رابطة جماهير الفريق، والانتخابات ستقام في أجواء من الشفافية والديمقراطية، ونحنَ داعمون للرابطة الجديدة التي سيتم اختيارها".
**********
مهدي كامل يجدد تعاقده مع الشرطة
بغداد – طريق الشعب
جددت إدارة نادي الشرطة، عقد اللاعب الدولي مهدي كامل، ليبقى موسما ثامنا على التوالي.
وتعطلت المفاوضات لفترة طويلة لعدم اتفاق الطرفين على قيمة العقد المالية.
وكانت إدارة الشرطة قد قدمت جهازها الفني، بالأمس، والذي يقوده المدرب نيبوتشا من الجبل الأسود.
**********
في ختام بطولة البراعم الكروية في قطر
حسين احمد صفر: المنتخب قدم نتائج أشاد بها المتابعون
بغداد – عمار عبدول
شارك منتخب اتحاد أكاديميات العراق لفئة البراعم في البطولة العربية التي جرت منافساتها في العاصمة القطرية الدوحة واحتضنها ملعب نادي السد القطري ولعب المنتخب العراقي للأكاديميات ٥ مباريات كانت نتائجها ايجابية.
مدرب منتخب اتحاد أكاديميات العراق الكابتن حسين احمد صفر قال في حديثة لـ"طريق الشعب": إن الفريق العراقي للبراعم قدم مستويات جيدة وأداء رائع أشاد به المتابعون.
وأضاف أن النتائج التي تحققت هي الفوز على نادي قطر بثلاثة أهداف من دون رد و النتيجة ذاتها تحققت أيضاً على نادي سبورت الكويتي وتعادل في اللقاء الثالث مع فريق السد القطري سلبياً.
وتابع: بعد خوض ثلاث مباريات تأهل الفريق الى الدور الثاني بعد وقوفه ثانياً على مجموعته حيث أوقعتنا القرعة في مواجهة فريق المدرسة التخصصية العراقية التابعة لوزارة الشباب والرياضة وخسرنا تلك المباراة بثلاثة أهداف دون مقابل، مضيفاً أن مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع جمعت الفريق العراقي مع السد القطري لينتهي وقتها الأصلي بالتعادل السلبي وفي ركلات الترجيح تفوق السد بثلاثة أهداف مقابل هدف، كما أشار المدرب الذي يعمل في الملاك التدريبي لنادي "أبو غريب" أن منتخب أكاديميات العراق فيه ثلاثة لاعبين من منطقة "ابو غريب" ولديهم إمكانيات رائعة ولهم مستقبل كبير في اللعبة وهم صباح سالم كابتن المنتخب وإبراهيم دحام وغياث حسين حارس المنتخب.
وزاد في حديثة أن البطولة حضرها نجوم المنتخب العراقي السابقين عدنان درجال وكريم محمد علاوي ووميض منير.
وبين صفر أن الفريق العراقي لم يجتمع الا في قطر كما أشار إلى أن المنتخب انضم إليه لاعبين عراقيين مغتربين، نيثن من أمريكا والاخر يوسف من بلجيكا فضلاً عن اللاعبين ادم من الكوت وسجاد من الناصرية ومحمد دارا من اربيل ولاعبين آخرين مقيمين في قطر.
وأوضح أن الاتحاد القطري للعبة نضم دورة تدريبية قبل انطلاق المنافسات لمدة ثلاثة أيام حاضر فيها المدرب العراقي موفق مجيد مولي وأستاذ عبد الرحمن من اليمن ووسام شامل من العراق وفهد من قطر.
وفي ختام حديثة شكر صفر رئيس الاتحاد العراقي والعربي للعبة طارق طعيمة كما وقدم شكره إلى الأستاذ ضياء الجميلي نائب رئيس الاتحاد على ما أظهره من اهتمام بالفريق، مشيراً إلى أن هذه التجربة يعتبرها تجربة ناجحة ومهمة في حياته وحياة اللاعبين الصغار في "أبو غريب".
***********
مباراة عالمية في مصر بحضور 70 ألف متفرج

متابعة – طريق الشعب
كشف نجم الزمالك السابق أحمد حسام ميدو، عن تنظيم مباراة ودية تجمع نجوم الكرة المصرية مع أساطير الكرة العالمية يوم 28 تشرين الاول المقبل بحضور 70 ألف متفرج.
وقال ميدو فى تصريحات على تويتر "يوم 28 تشرين الأول سنلعب أنا وحازم وحسام وإبراهيم ورمزى والحضرى وبركات وجمعة وأحمد حسن والسقا رضوان وعمارة وشوقى وصبرى ونجوم آخرين ضد فيجو وتوتى ودروجبا ورونالدو وكارلوس ورونالدينهو وريفالدو وبالاك وكل نجوم العالم بحضور 70 ألف متفرج".
وأضاف: "بلدنا راجعة والجمهور راجع قريب وفى ماتش تمت الموافقه عليه بحضور كل نجوم العالم بين أساطير العالم وأساطير المنتخب المصري يوم 28/ 10 بحضور 70 ألف من الجمهور".

هيئة الرياضة تمنح الطلاب السعوديين في بريطانيا تذاكر السوبر

متابعة – طريق الشعب
تكفل تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، بـ 5 آلاف تذكرة لمباراة كأس السوبر بين الاتحاد والهلال، تمنح للطلاب السعوديين في بريطانيا يوم السبت.
ويقام كأس السوبر في لندن للمرة الثالثة تواليًا، بين بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطل الدوري السعودي للمحترفين.
وجاء في حساب الهيئة العامة للرياضة بموقع "تويتر": "معالي رئيس مجلس الإدارة الأستاذ تركي بن عبد المحسن آل الشيخ يوجه بشراء خمسة آلاف تذكرة وتقديمها الى الطلبة السعوديين المتواجدين في بريطانيا".
وأشارت هيئة الرياضة أن تلك الخطوة جاءت تقديراً لهم، ولمنحهم فرصة حضور مباراة السوبر على كأس الهيئة العامة للرياضة والمقرر إقامته السبت المقبل بين الهلال والاتحاد في لندن".
************
ميسي يبتعد عن اللعب الدولي
متابعة – طريق الشعب
حسم النجم ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، قراره بشأن اعتزال اللعب الدولي، عقب الإخفاق في كأس العالم بروسيا، بحسب تقارير صحفية.
وذكرت صحيفة "سبورت"، نقلا عن قناة "TNT Sports" الأرجنتينية، أن أيقونة برشلونة قرر الابتعاد عن منتخب بلاده خلال ما تبقى من مباريات هذا العام، "للتعافي من الضغوط التي تعرض لها بعد الخروج من المونديال".
وأشارت الصحيفة إلى أن ليونيل سكالوني، المدرب المؤقت للأرجنتين، فشل في إقناع نجم البلوغرانا بالمشاركة في المباريات المقبلة لوصيف مونديال البرازيل، "ولكن سيبقى بيده القرار للعودة في الوقت الذي يراه مناسبا".
وأوضحت تقارير صحفية أرجنتينية، أن قائد "الألبيسيليستي"، أخبر المدرب المؤقت، بأنه لن يشارك في المباريات الودية التي سيخوضها المنتخب.
ونقلت صحيفة "كلارين" اليومية، عن "مصادر" من داخل الاتحاد الأرجنتيني، الخبر وعلقت عليه قائلة: "قنبلة داخل المنتخب: ليونيل ميسي لن يعود هذا العام، وهناك شكوك حول مستقبله".
بينما أكد المتحدثون الرسميون للاتحاد بأنه "ليس لديهم أي معلومة بخصوص هذا الأمر".
وستخوض الأرجنتين، التي يقودها سكالوني فنيا بشكل مؤقت إلى جانب أيمار، مباراتين وديتين خلال شهر أيلول المقبل في الولايات المتحدة أمام غواتيمالا وكولومبيا.
وتمثل هاتان المباراتان الظهور الأول للمنتخب الأرجنتيني عقب توديع مونديال روسيا من ثمن النهائي على يد فرنسا بنتيجة (4-3).
أما صحيفة "أوليه" فعنونت بأن ميسي "لن يتواجد بشكل مبدئي" في أي مباراة سيخوضها المنتخب حتى نهاية العام.
بينما أكدت بعض البرامج التليفزيونية، أن قائد البلوغرانا لن يرتدي أيضا قميص الأرجنتين العام القادم، والذي سيشهد استضافة البرازيل لبطولة كوبا أمريكا.
************
راموس يفتح النار على كلوب بسبب صلاح
متابعة – طريق الشعب
رد سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد، على تصريحات يورغن كلوب، مدرب ليفربول الإنجليزي، والخاصة بتعمده إصابة محمد صلاح، في نهائي دوري أبطال أوروبا.
وقال راموس في مؤتمر صحفي الاربعاء: "لا أريد التحدث أكثر عن هذا الموضوع، كل شخص لديه رأي يحترم ولكني تحدثت عن الأمر بالفعل، كانت كرة مشتركة وهو من أمسك بيدي أولا إلى الأسفل، لن أتعمد الإضرار بأحد، وكلوب يريد أن يبرر هزيمته في النهائي".
وواصل: "هذا ليس أول نهائي يخسره كلوب، لذلك يشعر بالقلق، ولكن في الحقيقة لقد قمت بالتصويت له كأحد أفضل المدربين في العالم الموسم الماضي، لذا عليه أن يكون أكثر هدوءا".
وأعرب نجم دفاع الميرنجي عن استعداده لمباراة الغد أمام أتلتيكو مدريد، في نهائي كأس السوبر الأوروبي، كما تحدث عن تأثير غياب كريستيانو رونالدو عن الفريق.
وقال راموس: "هو شرف بأن تعود وتشارك في كأس السوبر الأوروبي، هذا يدل على أن كل شيء يسير بشكل جيد ونحن نتطلع الى خوض هذا التحدي".
وبشأن رحيل رونالدو أضاف: "علينا أن نكون أكثر تعمقا عند الإدلاء بآرائنا، مفتاح النجاح كان جماعية الفريق ونحن نعمل كالعائلة، بالطبع رحيله أمر سلبي لنا، ولكن ريال مدريد لا يقف على لاعب، وسبق أن فاز بعدد كبير أو قليل من النجوم، الملكي لن يتوقف عن الفوز وهو قرر أن يخوض تحديا جديدا".
وحول انضمام كورتوا، اختتم تصريحاته: "لن يقوم أحد بلومه بسبب ماضيه مع أتلتيكو مدريد، سوف يحسن المنافسة في حراسة المرمى، هذا النوع من القرارات لست مسؤولا عنه، ولكن باب ريال مدريد مفتوح أمام جميع المواهب".
************

ص 8

مائتا عام على ميلاد كارل ماركس
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مائتا عام على ميلاد كارل ماركس"، من تأليف المفكر المصري الذي غيبه الموت الاثنين الماضي، سمير أمين.
يذكر المؤلف في مقدمة كتابه، ان ماركس كان قد طوّر، انطلاقا من نشره "بيان الحزب الشيوعي" مع رفيقه إنجلز إلى أواخر كتاباته، رؤية للشيوعية بصفتها مرحلة عليا في الحضارة الإنسانية، مضيفا ان مفهوم الشيخوخة الذي وضعه ماركس في كتاباته، يشير إلى عجز النظام الرأسمالي عن التغلب على أزمته الدائمة، وبالتالي يكون من الضرورة التاريخية إنجاز خطوات في سبيل بناء بديل اشتراكي.
يقع الكتاب في 168 صفحة من القطع المتوسط.

********

فلسطين تهدي جامعة الموصل
خمسة آلاف كتاب

الموصل – وكالات
ضمن حملتها الوطنية للتبرع بالكتب إلى المكتبات العراقية في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، سلمت جمعية الصداقة الفلسطينية – العراقية، السفارة العراقية في عمّان، خمسة آلاف كتاب بمختلف الاختصاصات، تبرعا إلى مكتبة جامعة الموصل.
جاء ذلك خلال زيارة نظمها أخيرا، وفد من الجمعية والسلطة الفلسطينية، إلى مقر السفارة العراقية في العاصمة الأردنية.
وكانت في استقبال الوفد الذي ضم رئيسة الجمعية دلال سلامة، وعددا من الشخصيات الرسمية والعلمية والدينية، السفيرة صفية السهيل. وقد تداول الطرفان الحديث حول عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وأكدا دعم العراق المتواصل لفلسطين.
وأعربت السهيل في حديث صحفي، عن شكرها للجمعية على مبادرتها الثقافية، وما تقوم به من حملات للتبرع بالكتب إلى مكتبات الجامعات العراقية التي دمرها تنظيم داعش الدموي.
فيما أوضحت رئيسة الجمعية دلال سلامة، ان الكتب التي تبرعوا بها، استطاعوا جمعها من أوساط فلسطينية رسمية وشعبية، تسعى إلى دعم المناطق العراقية المحررة من التنظيم الإرهابي.
إلى ذلك أعلن الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب سميح، الذي كان من بين أعضاء الوفد، عن استمرار حملة جمع الكتب للمكتبات العراقية، لافتا إلى انهم يسعون في منتصف عام 2019، إلى منح الجامعات العراقية ربع مليون كتاب.

***********

"الفانوس السحري" يحتضن دورة لتعليم الكاريكاتير
بغداد – طريق الشعب
نظمت دار ثقافة الأطفال بالتعاون مع "مؤسسة الشبكة" للثقافة والإعلام، أخيرا، دورة لتعليم فن رسم الكاريكاتير للأطفال.
الدورة التي استمرت ثلاثة أيام، والتي احتضنها مقر المركز الثقافي للطفل (مسرح الفانوس السحري) في المنصور، انتظم فيها العديد من الأطفال، ممن يحملون موهبة في مجال الرسم، والذين تلقوا دروسا عن أساسيات فن الكاريكاتير من قبل المحاضر الفنان حمودي عذاب.
وشرح عذاب للأطفال أساسيات فن الكاريكاتير، ودوره الفعال في المجتمع. ثم عرض أمامهم نماذج من الرسوم الكاريكاتيرية، وعرّف بمحتواها.
ومن بين ما ذكره المحاضر في أولى محاضرات الدورة، أن الكاريكاتير ليس خبراً ينشر أو مقالاً أو تحقيقاً صحفياً، بل هو فن تعبيري مصور بريشة لطيفة وفكرة حاذقة مهذبة, وبشكل قصة قصيرة أو ومضة موجزة لحدث كبير.
من جانبه قال مدير عام الدار د. علي عويد العبادي، ان لهذه الدورة أهمية كبيرة، كونها تعد تعزيزاً لمادة التربية الفنية التي غادرت الكثير من المدارس العراقية، بعد أن كانت المتنفس الحقيقي للتلاميذ الذين يستعيدون من خلالها نشاطهم الذهني، وينمون خيالهم الخصب، مشيراً إلى أن الدورة تحمل في طياتها مضامين كثيرة، على اعتبار ان فن الكاريكاتير يمثل رسالة مباشرة لعكس صورٍ سلبية من الواقع بأسلوب ساخر.

************

السبت على حدائق "أبو نؤاس"
كرنفال ثقافي بمناسبة
يوم الشباب العالمي
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشباب العالمي 12 آب، تقيم "شبيبة بغداد" بعد غد السبت، كرنفالا ثقافيا تحت عنوان "الشبيبة صناع الحياة".
يتضمن الكرنفال فقرات ثقافية وفنية تحييها مجموعة من الفنانين الشباب، ويبدأ في الساعة الخامسة عصرا على حدائق أبو نؤاس وسط بغداد، قرب تمثالي شهرزاد وشهريار.
والدعوة عامة.

/*********

جولة إعلامية شيوعية في الوشاش
بغداد – ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، الثلاثاء الماضي، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقة الوشاش البغدادية وأسواقها.
ووزعت الفرقة على الكثيرين من المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "العقوبات الاقتصادية سلاح موجه ضد الشعوب".
وتبادلت الفرقة الحديث مع المواطنين، حول موقف الحزب من القرار الأخير الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية، والقاضي بفرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وكيف ان الحزب يرفض العقوبات الاقتصادية ضد الشعوب.

************

قريبا..
صيانة الأجزاء المتضررة
من قلعة كركوك
كركوك – طريق الشعب
أعلن مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار، اياد حسن حمزة، عن استعداد دائرته خلال الأيام القريبة القادمة لإجراء صيانة وقائية للأجزاء المتضررة من قلعة كركوك الأثرية.
جاء ذلك خلال تفقده موقع القلعة مطلع الأسبوع الجاري، بناء على توجيهات وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار د. قيس حسين رشيد.
واجتمع حمزة خلال زيارته القلعة بالكادر الآثاري في المحافظة، واطلع على المشكلات والمعوقات التي تواجه عمله من أجل تذليلها ومباشرة العمل في بعض المواقع الأثرية والتراثية في المحافظة، ضمن الخطة التشغيلية للهيئة العامة للآثار والتراث.
وأشار حمزة في حديث صحفي، إلى ان أعمال الصيانة التي ستجرى على قلعة كركوك، ستشمل أجزاءها "المتضررة جدا"، مثل "جامع عريان" الأثري، "دار طيفور" الأثرية، فضلا عن بيت تراثي يقع خلف الجامع الكبير، وأسطح بعض الدور التراثية.
وزار مدير الدائرة أيضا، موقع "قشلة كركوك"، واطلع على الأجزاء المتضررة منها، والتي يحتاج تأهيلها إلى مبالغ طائلة غير متاحة ضمن ميزانية هذا العام – على حد تصريحه.

************

استذكار الشيخ عبد الكريم الماشطة ودوره التنويري
الحلة – اسماعيل محمد السلمان‏
شهدت قاعة "دار الود" للثقافة والإعلام في مدينة الحلة، أخيرا، محاضرة بعنوان "الشيخ عبد الكريم الماشطة ودوره التنويري"، قدمها الكاتب والباحث أحمد الناجي بحضور جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأنين الثقافي والفكري.
واستعرض الناجي في مستهل محاضرته، السيرتين الذاتية والسياسية للشيخ الراحل عبد الكريم الماشطة، مسلطا الضوء على نضاله الوطني المثابر في سبيل الوطن، ومن أجل السلم والحرية والديمقراطية.
ثم تطرق إلى أبرز مؤلفاته الفكرية التنويرية، ومن بينها كتابه الموسوم "الشيوعية لا تتصادم مع الإسلام". كما تحدث عن مجلة "العدل" التي كان قد أصدرها.
وانتهى الناجي في محاضرته إلى القول ان "الماشطة جمع بين عدالة السماء والأرض، وكان وطنيا لامعا ومفكرا تقدميا".
وشهدت المحاضرة مداخلات عن الراحل قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم د. محيي المعموري والشاعران موفق محمد وجبار الكواز والسيد حسن الجميلي.
يشار إلى ان الكاتب والباحث أحمد الناجي، كان قد أصدر كتابا تناول فيه سيرة حياة الشيخ الماشطة، ودوره التنويري.

*********

في ملتقى الخميس الإبداعي
التشكيلي محمد مسيّر وتجربته الإبداعية
بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالفنان التشكيلي محمد مسيّر، الذي استعرض تجربته الإبداعية وسط جمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين، يتقدمه الرئيس الأسبق للاتحاد الناقد فاضل ثامر، وممثل نقابة الفنانين العراقيين فاضل وتوت.
جلسة الاحتفاء التي شهدتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، أدارها الباحث التشكيلي د. جواد الزيدي، مستهلا حديثه بتقديم سيرة المحتفى به المولود عام 1963 في مدينة البصرة، والحاصل على شهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 1989.
وأضاف قائلا ان مسيّر شارك في العديد من المهرجانات والمعارض الفنية داخل العراق وخارجه، وأقام ثلاثة معارض تشكيلية شخصية، الأول كان في العام 2004 على "قاعة أكد" في بغداد، والثاني في العام 2011، والأخير احتضنته قاعة "مؤسسة برج بابل" للتطوير الإعلامي في بغداد عام 2017، موضحا انه عمل مديرا فنيا للفيلمين السينمائيين "ابن بابل" للمخرج محمد الدراجي، و"صمت الراعي" للمخرج رعد مشتت، اللذين حصدا عددا من الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداية دخوله إلى فضاءات الفن التشكيلي، وتحديدا فن الرسم، موضحا انه نشأ في بيت كان يبعد حوالي 100 متر عن شط العرب، وان الأجواء الطبيعية التي كانت سائدة في المنطقة، وطقوس الأهالي، كل ذلك حفزه على الولوج إلى عوالم الرسم وهو في عمر مبكر.
وأضاف قائلا ان الزمان والمكان والخزين الصوري في مخيلته، ساهموا في صياغة أفكاره الفنية، وان الفكرة المتميزة هي التي توصل الفنان إلى منطقة الإبداع.
ثم تطرق إلى مرحلة دراسته الابتدائية، وقال ان معلم مادة الرسم، الذي كان يساريا، شاهده مرة وهو يرسم بعض المناظر الطبيعية، فسارع إلى الاهتمام به ودعمه وتحفيزه، ثم أوصله إلى عدد من المثقفين والفنانين المعروفين بدعمهم المواهب، فساعدوه وأطلقوا عليه تسمية "الفنان الصغير".
بعدها تحدث عن تطور موهبته في الرسم خلال مرحلتي المتوسطة والاعدادية الدراسيتين، حتى دخوله إلى كلية الفنون الجميلة، ولقائه بأساتذة الفن التشكيلي الرواد، أمثال فائق حسن ووليد شيت وكاظم حيدر ومحمد صبري ومحمد غني حكمت واسماعيل فتاح الترك، متابعا قوله ان دراسته في كلية الفنون الجميلة، كانت بمثابة الدخول إلى المنطقة الصحيحة. إذ ان أجواء الكلية باتت بالنسبة له مصنعا للفنان، وانها كانت كفيلة بتطوير موهبته.
ولفت مسيّر إلى ان الكلية أصبحت لديه عبارة عن ورشة عمل فنية تنطلق منذ الصباح الباكر حتى الليل، وحاضنة حقيقية لخلق روح الإبداع، ذاكرا نصيحة كان قد أسداها الفنان فائق حسن لطلبته، تفيد بضرورة أن ينظموا سفرات سياحية جماعية إلى الأماكن الطبيعية، لتساهم في تنمية مخيلاتهم، بما ينعكس على أعمالهم الفنية.
وتحدث المحتفى به عن الرموز التي يستخدمها في أعماله الفنية، مبينا انه اتخذ من المثلث رمزا في الكثير من لوحاته، على اعتبار ان هذا الرمز يعد موروثا سومريا يشير إلى التكاثر البشري، ومضيفا انه وظف بعد ذلك رمز "الدراجة الهوائية" في غالبية لوحاته، ليعكس فيه الحركة الدؤوبة والمتواصلة.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، أشادوا فيها بتجربة المحتفى به الفنية.
وفي الختام قدم الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، لوح الجواهري إلى الفنان محمد مسيّر. فيما أهداه ممثل نقابة الفنانين فاضل وتوت، باقة ورد.

**************

سيدني تزدان بـ "مهرجان الجواهري" السابع
سيدني – طريق الشعب
اقام الصالون الثقافي التابع إلى "منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي" في سيدني، يوم الأحد 5 آب الجاري، الدورة السابعة من مهرجان الجواهري الشعري.
حضر المهرجان الذي حملت دورته هذه اسم الشاعرة لميعة عباس عمارة، جمهور رسمي وإعلامي وثقافي وفني من أبناء الجالية العراقية في استراليا، ازدحمت به "قاعة مونومو" وسط مدينة فيرفيلد غربي العاصمة سيدني. وقد استهل المهرجان بافتتاح معرض تشكيلي وآخر للحرف اليدوية، ساهمت فيهما مجموعة من الفنانين العراقيين المقيمين في استراليا، فضلا عن معرض شامل للكتاب أقامه الكتبي صباح ميخائيل.
بعد ذلك أعلن السيدان سلام خدادي وأميل غريب عن انطلاق المهرجان، لتتوالى فقراته التي بدأتها د. بشرى العبيدي بإلقاء كلمة باسم المنتدى، أعقبها الشاعر وديع شامخ بقراءة كلمة باسم الصالون الثقافي.
ثم عرض فيلم وثائقي عنوانه "نخلة العراق الباسقة"، يتحدث عن مسيرة الشاعرة لميعة عباس عمارة. وهو من إخراج علي العزيز، وسيناريو وحوار وديع شامخ، وإلقاء كل من سلام خدادي وأميل غريب وفاطمة الوادي.
وبعد انتهاء الفيلم انطلقت فقرة الشعر، التي تضمنت قراءات مباشرة، وأخرى مصورة موجهة إلى المهرجان. وقد شارك في القراءات شعراء عراقيون وعرب، وهم كل من مسلم الطعان، إبراهيم الخياط، وديع سعادة، وديع شامخ، دنيا ميخائيل، أديب كمال الدين، سلام دواي، فرح دوسكي وأفياء الأسدي، لتختتم القراءات بشهادة عن الشاعرة المحتفى بها، قدمتها القاصة صبيحة شبر من خلال مقطع مصور. فيما أرسل الشاعر المعروف يحيى السماوي، الذي دأب على المشاركة في دورات المهرجان السابقة، برقية اعتذر فيها عن المشاركة في الدورة الحالية بسبب تعرضه إلى وعكة صحية.
وفي سياق المهرجان قدم عرض ممسرح عنوانه "ابنة بغداد"، يتضمن قراءة نصوص شعرية للشاعرة لميعة عباس عمارة. وهو من إخراج عباس الحربي واداء فاطمة الوادي وعدي إفرام وأنمار الشاعر.
بعدها جرى الإعلان عن نتائج المسابقة الشعرية التي تخللت المهرجان. وقد فاز فيها كل من الشاعرة السورية آمال اللطيف التي قطفت "قلادة الجواهري" للشعر العمودي، والشاعر العراقي شاكر سيفو الذي فاز بـ "قلادة الجواهري" لقصيدة النثر. فيما فاز الشاعر السوري منير خلف بـ "قلادة الجواهري" لشعر التفعيلة.
كذلك قدمت لجنة تحكيم مسابقة المهرجان، تكريما خاصا إلى الشاعر يحيى السماوي والأديب والإعلامي انطوان قزي والناقد د. قصي شبر ود. حاتم الصكر والشاعر وديع سعادة ود. محمد شياع.
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على جميع المشاركين في المهرجان.

***********

"باركر" ينطلق نحو الشمس ليجلب أسرارها!

كاليفورنيا – وكالات
أطلقت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، الأحد الماضي، مسبارا نحو الشمس يحمل اسم "باركر". وهو أول مركبة فضائية تُصمّم لعبور الغلاف الجوّي للشمس.
وكان من المقرر أن يتم إطلاق المسبار السبت الماضي، لكن تقرّر تأجيل العملية؛ بسبب مشكلة في ضغط الهيليوم رُصدت قبل دقائق من الإقلاع - وفق ما أفادت به "ناسا".
وأقلع المسبار من قاعدة "كيب كانافيرال" في فلوريدا. ومن المقرر أن يمر 24 مرة على بُعد نحو 6.2 ملايين كيلومتر من سطح الشمس، وهي أقرب مسافة يبلغها جهاز من صنع البشر.
المسبار الذي ستستمر مهمته سبع سنوات، يوازي حجمه حجم سيارة صغيرة، ويحمل أجهزة مخصصة لدراسة الغلاف الجوي للشمس ومراقبة سطحها.
ويتطلّع العلماء إلى أن تحمل هذه المهمة أجوبة شافية عن أسئلة ما زالت تؤرق الأوساط العلمية، منها تفسير السبب الذي يجعل حرارة هالة الشمس أعلى بـ300 مرة من حرارة سطحها. ففي حين لا تزيد حرارة سطح الشمس على ستة آلاف درجة، تبلغ درجات الحرارة في هالتها الممتدة على ملايين الكيلومترات عن السطح، أكثر من مليون درجة.
ومن بين الأسئلة التي قد تجيب عنها هذه المهمة، سؤال مفاده: لماذا تولّد جزيئات الطاقة المنبعثة من الهالة عواصف كهرومغناطيسية؟
علما ان تلك العواصف يمكنها التأثير على شبكات التيار الكهربائي على الأرض.