العدد 11 السنة 84 الأربعاء 15 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
عمال في النجف يحتجون على مشروع استثماري وطلاب في أربيل يطالبون بالوظائف
تواصل اعتصامات المثنى وذي قار والبصرة وسقوط جرحى أثناء فض احتجاج "الهوير"
بغداد – طريق الشعب
يواصل معتصمو محافظة المثنى لليوم السابع عشر، اعتصامهم وسط المدينة، مؤكدين استمرارهم حتى الاستجابة الكاملة لمطالبهم، فيما دخل اعتصام ذي قار يومه التاسع، وتواصل اعتصام البصرة، مع فض اعتصام اخر بالقوة شمالي المحافظة. في غضون ذلك تظاهر عمال وصناعيون في النجف، احتجاجا على مشروع سكني استثماري، واحتج طلبة اوائل في اربيل، امام مبنى مجلس وزراء اقليم كردستان، لعدم حصولهم على وظائف.
البصرة: تواصل اعتصام وفض آخر

يواصل معتصمو مركز محافظة البصرة، اعتصامهم، في ساحة عبد الكريم قاسم، وسط البصرة، حيث استقبل المعتصمون امس، عددا من النشطاء من محافظات عديدة بينها بغداد والمثنى.
كما واصل، محتجو اهالي ناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة، تظاهرهم، قرب حقل غرب القرنة 2 للمطالبة بتحسين الخدمات للناحية وتوفير فرصة عمل للعاطلين. فيما قامت قوة عسكرية بفض الاعتصام بالقوة، واطلاق عيارات نارية لابعاد المتظاهرين ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى بحسب ناشطين بصريين.
وذكروا ان "عدداً من المتظاهرين اصيبوا باطلاقات نارية بينهم (محمد عبد الواحد وسهل نجم عبد النبي) اثر اشتباكات مع القوات الامنية، بسبب المحاولة لمنعهم من التظاهر بمنطقة الهوير في طريق الشركات النفطية بمحافظة البصرة".
واضافوا ان "التظاهرة ما زالت مستمرة في ذات المنطقة المذكورة، وتم نقل الجرحى للمستشفيات القريبة من مكان التظاهر".
الا ان مدير شرطة نفط الجنوب، العميد علي هليل، قال لاذاعة محلية، إن المعتصمين حاولوا الدخول الى الحقل ما دفع القوات الامنية الى تفريقهم من خلال اطلاق عيارات النار في الهواء، لكن المعتصمين رموهم بالحجارة ما تسبب بإصابة منتسب من الشرطة وآخر من الجيش بجروح، مؤكدا ان الوضع مستقر ومسيطرة عليه.

المثنى: اعتصام لليوم السابع عشر

يستمر معتصمو محافظة المثنى، لليوم السابع عشر، اعتصامهم في ساحة الاحتفالات وسط مدينة السماوة، وسط تزايد اعدداهم واصرارهم على عدم انهائه حتى الاستجابة لكافة مطالبهم.
ودعا بيان صادر عن المعتصمين، "جميع العشائر وأبناء المحافظة والأقضية والنواحي للمشاركة الفعالة"، رافضين "التدخل بارداة المعتصمين لاحداث الفرقة والفوضى"، مؤكدين ان ساحة الاعتصام هي "ساحة الفقراء، لذا نرفض اللقاءات الشخصية مع المسؤولين بدون علمنا".
وجدد المعتصمون مطالبهم بالقول "مطالبنا الرئيسة (القضاء على الفساد ومحاكمة المفسدين وحقوق الشهداء وحقوق الفقراء والبطالة وسوء الإدارة".

اعتصام الناصرية يدخل يومه التاسع

واصل معتصمون من مدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار) لليوم التاسع على التوالي، اعتصامهم المفتوح بالقرب من مبنى المحافظة، مطالبين بتعديل الدستور، والغاء المحاصصة، وتفعيل عائدات البترودولار، وتحريك المشاريع المتوقفة، والايفاء بالوعود التي قطعتها الحكومتين المحلية والمركزية.
كما وطالبوا الحكومة بارسال وفد من رئاسة الوزراء للاستماع الى مطالبهم وتلبيتها.
النجف: عمال يحتجون

وفي النجف، تظاهر العشرات من العمال والصناعيين في النجف، الثلاثاء، احتجاجا على مشروع سكني استثماري في حي الحرفيين بالمحافظة، الذي سيؤدي الى اغلاق معاملهم.
وطالب المتظاهرون، الحكومة المركزية بالتدخل لالغاء المشروع وانقاذ معاملهم من الاغلاق بعد تبليغهم من قبل دائرة البيئة بإزالتها فور اكتمال المشروع السكني.
أربيل: تظاهرة طلاب

وفي اقليم كردستان، وتحديدا في اربيل، تظاهر العشرات من الطلبة الاوائل على المعاهد والكليات في اقليم كردستان، امام مبنى مجلس وزراء الاقليم، احتجاجاً على عدم تعيينهم في دوائر الدولة.
ورفع المتظاهرون شعارات انتقدوا من خلالها عدم وفاء حكومة الاقليم بوعودها بشأن تأمين فرص عمل لهم، ومن بين الشعارات التي رفعها الطلبة (أليس كافياً انتظارنا لمدة سنتين بدون عمل؟)، كما وصفوا وعود الحكومة بأنها غير صادقة، وطالبوا بإغلاق الجامعات والمعاهد كون الطلبة يتخرجون منها ليصبحوا عاطلين عن العمل.
*********
المفوضية تعلن الانتهاء من استقبال الطعون في نتائج الفرز اليدوي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الثلاثاء، الانتهاء من استقبال الطعون على نتائج الفرز والعد اليدوي للانتخابات البرلمانية لعام 2018.
وذكر الناطق الرسمي باسم المفوضية القاضي ليث جبر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين انتهى من استقبال الطعون بشأن عملية الفرز والعد اليدوي بعد انتهاء الدوام الرسمي مساء اليوم (الثلاثاء)".
واضاف ان "المجلس حدد ثلاثة ايام لاستقبال الطعون ابتداء من يوم الاحد الماضي ولغاية نهاية الدوام الرسمي اليوم (الثلاثاء)". واعلنت مفوضية الانتخابات، الخميس الماضي، نتائج عملية الفرز والعد اليدوي للانتخابات البرلمانية لعام 2018.
*********
بعثة الأمم المتحدة تعتذر عن مراقبة الانتخابات في إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، أليس وولبول، امس الثلاثاء، عدم إمكانية البعثة من الاشراف على الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان المقرر اجراؤها في نهاية شهر أيلول المقبل. وقالت وولبول في مؤتمر صحفي مشترك عقدته في أربيل مع رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الإقليم، هندرين محمد، انه "من ضمن المسؤوليات والمهام المناطة بنا تقديم المساعدة الى مفوضية كردستان"، مبينة "نحن لا نستطيع بيوم الاقتراع مراقبة العملية الانتخابية في إقليم كردستان". واستدركت بالقول انه "سيكون لنا حضور غير رسمي في مراكز الاقتراع بيوم الانتخابات في كردستان"، منوهة الى "سنراقب العملية أيضا ولكن بشكل غير رسمي". وتابعت وولبول انه "في الوقت ذاته سنحث المنظمات الدولية في بغداد واربيل لكي تقوم بعملية المراقبة بيوم الاقتراع". من جهته قال محمد خلال المؤتمر ان "المفوضية العليا للانتخابات في كردستان قد استكملت جميع التحضيرات اللازمة لاجراء الانتخابات في موعدها ولم يتبق سوى تدريب موظفي صناديق الاقتراع الذين سيتم اختيارهم على كيفية التصويت".
*********
مصرع 3 وجرح 4 أشخاص في تفجير عبوة وسط "سوق مريدي"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الثلاثاء، عن مصرع وإصابة سبعة أشخاص إثر التفجير بعبوة ناسفة الذي وقع في "سوق مريدي" شرقي العاصمة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ثلاثة مواطنين استشهدوا وجُرح أربعة إثر انفجار في احدى البسطات في منطقة سوق مريدي ضمن قاطع مدينة الصدر، تم نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج"، مبينةً أن "التحقيق جارٍ لمعرفة ملابسات الموضوع".
وأضاف البيان، أن "قيادة عمليات بغداد نفذت أكثر من حملة لمصادرة الأسلحة غير المرخصة في سوق مريدي وغيرها من مناطق بغداد، وأكدنا مرارا على ضرورة تبليغ القوات الأمنية عن الأجسام الغريبة والعناصر المشبوهة التي تنتهز الفرص للمتاجرة بالاسلحة غير المرخصة".
وأفاد مصدر أمني، ان "المعلومات الاولية تشير الى ان الحادث جنائي وليس ارهابيا".
*********************
صدور 30 أمر استقدام بحق أستاذة جامعة البصرة
بغداد – طريق الشعب
كشف أستاذ في كلية العلوم، في جامعة البصرة، احمد يحيى عيسى، عن صدور 30 امر استقدام بحق أستاذة في الجامعة.
وقال عيسى لوكالة "الفرات نيوز"، "خلال عشرة أيام الأخيرة حدث تكتل كبير من قبل أستاذة البصرة بسبب الضغوط الكبيرة التي تمارس بحقنا، ووصلنا الى طريقة حضارية للتعبير عن الاحتجاج وذلك بإقامة خيمة اعتصام امام رئاسة جامعة البصرة".
وأشار الى "اننا تفاجأنا قبل 3 أيام بصدور 30 امر استدعاء الى المحكمة بحق الأساتذة"، داعيا الى "تغليب لغة الحوار على العنف وابعاد الأشخاص الذين يأججون المشاكل داخل الجامعة".
وتابع "كما صدمنا بتهديدات بالقتل للتدريسي عادل علي عبد الحسن وعلى ضوئها أصدرنا بيان استنكار بشأن الموضوع وحددنا الشخصيات المتورطة؛ لكن في اليوم التالي تم استدعاء الأستاذ عادل للاجتماع في مكتب رئيس الجامعة وهدد داخل الاجتماع ايضاً، وهو مسجل صوتيا لدينا وبمن اتصل رئيس الجامعة من شخصيات متنفذة داخل محافظة البصرة ووزارة التعليم".
*******
العراق يدين انتهاكات إسرائيل في المسجد الأقصى ويدعو المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل
بغداد – طريق الشعب
ادانت وزارة الخارجية العراقية، امس الثلاثاء، بشدة الانتهاكات المتكررة التي يمارسها الكيان الإسرائيلي في المسجد الأقصى، داعية الى تفعيل المسار القانوني. وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية أحمد محجوب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة تدين الانتهاكات المتكررة التي يمارسها الكيان الإسرائيلي في المسجد الأقصى وآخرها استمرار الحفريات غير القانونية في منطقة حائط البراق".
وحذر من أن "الانتهاكات المتواصلة التي يرتكبها ما يسمى باتحاد منظمات جبل الهيكل بدعم وإسناد مباشر من قوات وحكومة الكيان الاسرائيلي، إنما تهدف الى فرض أمر واقع لصالح هذا الكيان أمام مرأى ومسمع من العالم".
ودعا محجوب المجتمع الدولي الى "التحرك العاجل وعدم الوقوف مكتوف اليدين تجاه ما يجري في المسجد الأقصى، وذلك عبر تفعيل المسار القانوني الى أقصى درجاته وتطبيق القرارات الصادرة عن مجلس الأمن ذات الصلة، ليتم وضع حد للانتهاكات ووضع الأمور في نصابها ووقف استفزاز مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم".
*******
إعادة افتتاح القنصليتين التركيتين في البصرة ونينوى
أردوغان يتعهد للعبادي بحصول العراق على حصته الكاملة من المياه
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، امس الثلاثاء، التعاون الثنائي بين البلدين وملفات المياه والامن والكهرباء والطاقة، وفيما اكد اردوغان للعبادي ان العراق سيحصل على حصته الكاملة من المياه، واستعداد بلاده لدعم العراق في المجالات كافة، شدد العبادي، وقوف العراق مع أنقرة في ازمتها الحالية، ورفضه وعدم السماح لأي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا.

حصة العراق المائية

وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى في انقرة رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وملفات المياه والامن والكهرباء والطاقة والاقتصاد والثقافة والاوضاع في المنطقة".
واضاف المكتب ان "اردوغان اكد على ان يحصل العراق على حصته بالكامل من المياه، اضافة الى اهمية العلاقات بين البلدين وتعزيزها واعادة إعمار العراق والتزام تركيا بما اعلنت عنه في مؤتمر الكويت".
ووصل رئيس الوزراء حيدر العبادي، صباح امس الثلاثاء، الى العاصمة التركية انقرة في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي.

"نحن مع تركيا"

وذكر العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان في انقرة، وتابعته "طريق الشعب"، "بحثنا مع الرئيس اردوغان تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المياه والامن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية"، موضحا أن "الرئيس التركي وعدنا بان تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وايضا سمعنا تأكيدا تركيا عما تم الوعد به في مؤتمر الكويت من أجل اعمار العراق".
واردف العبادي، "نرفض أي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا، والعراق ملتزم حسب دستوره بأن يمنع اي منظمة تعتدي من ارضه باتجاه جيرانه"، مشددا "نحن ندين ونقف بالضد منه (الاعتداء)، ولن نسمح به ونقف مع تركيا في مسألة ضبط الحدود". وبين رئيس الوزراء، أن "هناك توجيها للشركات التركية من قبلنا للعمل في العراق"، مشيرا الى أن "هناك طلبا تركيا، ونحن نرحب به، لفتح القنصلية التركية في البصرة وكذلك في الموصل مما يسهم في تعزيز العلاقات".

افتتاح معبر حدودي

وتابع العبادي، "نعمل على فتح معبر فيشخابور الحدودي بين البلدين"، مؤكدا "نحن مع تركيا في ازمتها، وبتعاوننا يمكن ان نتغلب على الكثير من التحديات".

دعم العراق

من جانبه، قال اردوغان في المؤتمر الصحفي المشترك مع العبادي، إن "تركيا تعمل على الاستجابة لمطالب العراق، ونحن جاهزون لدعمه وبنائه"، لافتا الى ان في "اصعب المراحل التي مر بها العراق، تأكد فيها العراقيون ان تركيا تقف الى جانبهم".

إعادة افتتاح القنصليات

واردف اردوغان، "نريد اعادة افتتاح قنصلياتنا في البصرة والموصل، كما اننا نتواصل مع العراق في مكافحة داعش ومنظمة البه كه كه"، مستطردا ان "تركمان العراق يتعرضون لهجمات في كركوك واكدنا على ضرورة تأمينهم في المدينة".
ص 2
مذكرة تفاهم للتعاون الحدودي بين العراق وإيران

بغداد – طريق الشعب
وقع العراق وايران، امس الثلاثاء، مذكرة تفاهم للتعاون الحدودي بينهما، حيث وقعت المذكرة بحضور قائدي حرس الحدود في البلدين.
وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، ونظيره العراقي الفريق حامد عبد الله إبراهيم الحسيني والوفد المرافق له.
وذكرت وكالة "فارس" الايرانية، أن "اللقاء هو السابع بين قائدي حرس الحدود في البلدين، حيث تم البحث حول القضايا المتعلقة بالحدود المشتركة والتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الحدودي".

*-****

تشكيل "تحالف المحور الوطني" بقيادة 6 شخصيات سياسية
خبير قانوني يوضح الخارطة القانونية والدستورية
لمرحلة ما بعد إعلان نتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
أعلن زعيم "المشروع العربي في العراق"، خميس الخنجر، امس الثلاثاء، تشكيل تحالف جديد تحت اسم "المحور الوطني"، فيما أوضح الخبير القانوني، جمال الأسدي، الخطوات اللاحقة بعد المصادقة على نتائج الانتخابات التي جرت في 12 أيار الماضي.
حسم الطعون

وقال الأسدي، في منشور على صفحته الشخصية في موقع "فيسبوك"، إن الكتل السياسية جميعها باتت على بينة من حجومها الانتخابية بشكل نهائي بعد إعلان مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين نتائج الانتخابات، واصبحت العملية السياسية ملزمة بتوقيتات دستورية وقانونية محددة.
وأضاف انه "ووفقا للقانون فأن نهاية الدوام الرسمي لهذا اليوم (الثلاثاء) هو الوقت الاخير لاستلام الطعون على نتائج الانتخابات، وبعدها سترسل مفوضية الانتخابات كل الطعون مع الاجوبة عليها الى الهيئة الاستئنافية المشكلة في محكمة التمييز من ثلاثة قضاة، وهذه الهيئة ستكون ملزمة بحسم الطعون خلال عشرة ايام تبدأ من تاريخ تسلمها الطعون ويكون قرار هذه الهيئة باتا وملزما للمفوضية وللمرشحين ولايجوز الطعن فيه".

المصادقة على النتائج

وأوضح الأسدي، انه "بعد انتهاء فترة الطعون سترسل النتائج الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها وبمصادقة المحكمة الاتحادية والمتوقعة ان تكون بعد عيد الاضحى بايام لاتزيد على اسبوع".
وتابع انه بعد ذلك سيتم الدخول في التوقيتات الدستورية التي لابد منها وهي أولا سيقوم رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ مصادقة المحكمة الاتحادية، استنادا لاحكام المادة (54) من الدستور، وكانت المحكمة ألغت وفق القرار (55/ اتحادية/ 2010) الجلسة الاولى لمجلس النواب المفتوحة وعدتها غير دستورية كونها تخالف احكام المادتين (54 و55) من الدستور.

مهام الكتلة الأكبر

وأضاف أن على الكتل السياسية ان تعلم بأن من يريد ان يكون الكتلة الاكثر عددا تقديم اسماء هذه الكتلة النيابية في الجلسة الاولى لمجلس النواب لرئيس السن وقبل انتخاب رئيس المجلس ونوابه استنادا لنص المادة (55) والتي تنص على أن ( ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيسا، ثم نائبا أول ونائبا ثانيا، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر)، مبينا أنه بخلاف ذلك ستكون كتلة "سائرون" هي المكلفة ضمنيا لتقديم مرشح الكتلة الاكثر عددا لتشكيل الحكومة.
وأكد الأسدي، انه في حال اتفاق اكثر من كتلة سياسية على تقديم كتلة نيابية اكثر عددا من الكتل الفائزة الكبيرة بالانتخابات "سائرون، الفتح، النصر، دولة القانون، الوطنية، الحكمة، القرار، تحالف بغداد، الوطني الكردستاني، الديمقراطي الكردستاني" تكون ملزمة الكتل المتفقة من هذه الكتل قبل تقديم تحالفها امام رئيس السن لمجلس النواب تكليف احد منها لرئاسة هذا التحالف، حتى يكون هو المخول اصوليا عند تقديم اسم مرشح الكتلة الاكثر عددا لرئيس الجمهورية بعد انتخابه استنادا للمادة الدستورية (76 / أولاً ) والتي تنص على أنه (يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية ).

الجلسة الأولى للبرلمان

وتابع أنه بعد انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه في الجلسة الاولى لمجلس النواب تكون الخطوة اللاحقة هي انتخاب رئيس الجمهورية خلال مدة لاتتجاوز 30 يوما كاقصى حد، وتنفيذا للنص الدستوري في المادة ( 72 / ثانيا / ب) والتي تنص على ان (يستمر رئيس الجمهورية بممارسة مهماته إلى ما بعد انتهاء انتخابات مجلس النواب الجديد واجتماعه، على أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ أول انعقادٍ للمجلس(.

اختيار رئيس الجمهورية

وأشار الأسدي إلى ان هناك مدد محددة للاعلان والترشيح والطعن والتصديق في قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، حيث نصت المادة الثانية منه على ان (يعلن الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية خلال مدة (3) ثلاثة أيام من تاريخ انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه في دورته التشريعية الجديدة)، اي بمعنى بعد ثلاثة ايام من تاريخ الجلسة الأولى لمجلس النواب، وهنا يقدم المرشحون لرئاسة الجمهورية طلباتهم خلال ثلاثة أيام من تاريخ الاعلان عن بدء الترشيح، ومن ثم تعلن رئاسة مجلس النواب اسماء المرشحين الذين توافرت فيهم الشروط القانونية، ومن لم يظهر اسمه بامكانه الاعتراض لدى المحكمة الاتحادية العليا خلال ثلاثة ايام من الاعلان، التي عليها أن تبت بالاعتراض خلال ثلاثة ايام من تسجيله ويكون قرار المحكمة الاتحادية باتا وملزما.
وبعدها تجري عملية اختيار رئيس الجمهورية وفق الآلية التي رسمها الدستور في المادة (70 / أولا و ثانيا ) والتي تنص على أن ( ينتخب مجلس النواب من بين المرشحين رئيسا للجمهورية، بأغلبية ثلثي عدد أعضائه)، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة، يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات، ويعلن رئيسا من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

تكليف مرشح رئاسة الوزراء

وعند اكتمال الانتخاب يؤدي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية امام مجلس النواب وبحضور رئيس المحكمة الاتحادية العليا، استنادا إلى احكام المادة (10) من قانون احكام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، ثم يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا (مرشح الكتل المتحالفة والمسجلة في الجلسة الاولى لمجلس النواب برئاسة رئيس السن) خلال مدة اقصاها 15 يوما استنادا لنص المادة ( 76 / اولا )، ويكون مرشح الكتلة الاكثر عددا (رئيس مجلس الوزراء المكلف) يكون ملزما بتقديم اسماء وزارته خلال 30 يوما كاقصى حد استنادا لنص المادة ( 76 / ثانيا) والتي تنص على ان ( يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف، تسمية أعضاء وزارته، خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ التكليف)، وإلا سيكون لرئيس الجمهورية تكليف مرشح جديد عن الكتلة الاكثر عددا نفسها المشكلة في الجلسة الاولى أو اي كتلة اكثر عددا ستتشكل لاحقا استنادا لنص المادة ( 76 / ثالثا ) والتي تنص على أن (يكلف رئيس الجمهورية، مرشحا جديدا لرئاسة مجلس الوزراء، خلال خمسة عشر يوما، عند إخفاق رئيس مجلس الوزراء المكلف في تشكيل الوزارة، خلال المدة المنصوص عليها في البند ثانيا من هذه المادة).

تحالف جديد

وفي سياق متصل، كتب زعيم "المشروع العربي في العراق"، خميس الخنجر، في تغريدة له، على "تويتر" امس الثلاثاء، "من أجل العراق ووحدة شعبه وأرضه، نعلن اليوم (الثلاثاء) عن تشكيل تحالف المحور الوطني، هذا عهدنا ووعدنا".
وأضاف قائلا "نناشد الشعب بضرورة مراقبة عملنا باستمرار وتقويم برامجنا وتصحيح مسارنا، ماضون رغم الصعاب في تقديم برنامج حكومي متطور يعالج خطايا الماضي".
وبحسب بيان لمكتب رئيس البرلمان السابق، سليم الجبوري، فان تحالف "المحور الوطني" يضم كلا من أسامة النجيفي وخميس الخنجر وجمال الكربولي وسليم الجبوري وأحمد الجبوري وفلاح الزيدان.
********

"لجنة طارئة" تعمل بعد العيد للحد من ملوحة الماء في شط العرب!

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة، وليد كيطان، امس الثلاثاء، تشكيل "لجنة طارئة" تضم جميع الدوائر الخدمية في المحافظة تعمل على تقليل دخول المياه المالحة إلى شط العرب.
وقال كيطان لعدد من وسائل الإعلام، بعد الاجتماع الذي عقد في مبنى المجلس وضم عدد من أعضاء المجلس وممثلي الدوائر الحكومية والامنية، ان اللجنة ستعمل على سد بعض الأنهر والأماكن التي تدخل من خلالها المياه المالحة إلى شط العرب، مضيفا ان اللجنة ستباشر أعمالها بعد عيد الأضحى المبارك وذلك بعد إكمال وتجهيز الكشوفات الفنية والآليات والمعدات التي تجهز من قبل بعض الدوائر.
تابع انه وبحسب الآراء الفنية ان ثلثي المياه المالحة التي تدخل ممكن ان تقطع بذلك العمل باستثناء الخط الملاحي.

******

الأمم المتحدة: 20 إلى 30 ألف داعشي لا يزالون في العراق وسوريا
بغداد – طريق الشعب
ذكر تقرير اصدرته الأمم المتحدة، أن ما بين 20 و30 ألفا من مقاتلي تنظيم داعش لا يزالون في العراق وسوريا رغم هزيمة التنظيم وتوقف تدفق الأجانب للانضمام إلى صفوفه.
وقدر التقرير أن ما بين ثلاثة وأربعة آلاف من مقاتلي التنظيم هم في ليبيا بينما يتم نقل عدد من العناصر الفاعلين في التنظيم إلى أفغانستان.
وافاد مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة أن عدد أعضاء التنظيم في العراق وسوريا هو "ما بين 20 و30 ألف فرد موزعين بالتساوي تقريباً بين البلدين".
وأضاف التقرير أن "من بين هؤلاء عدة آلاف من المقاتلين الإرهابيين الأجانب".
ويقدم فريق مراقبة العقوبات تقارير مستقلة كل ستة أشهر إلى مجلس الأمن الدولي حول تنظيم داعش وتنظيم القاعدة المدرجين على قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية.
وجاء في التقرير ايضا أن تنظيم داعش "لا يزال قادراً على شن هجمات داخل الأراضي السورية. ولا يسيطر بشكل كامل على أي اراض في العراق، ولكنه لا يزال ناشطاً من خلال خلايا نائمة" من العملاء المختبئين في الصحراء وغيرها من المناطق".
وأشار التقرير إلى أن مغادرة المقاتلين الأجانب للتنظيم "لا يزال أقل من المتوقع" ولم تظهر أي ساحة أخرى كمقصد مفضل للمقاتلين الأجانب "رغم أن أعداداً كبيرة توجهت إلى أفغانستان".
وما يقدر بنحو 3500-4500 من مقاتلي تنظيم داعش موجودون في أفغانستان، بحسب التقرير الذي قال أن هذه الأعداد تتزايد. وأضاف التقرير أن "تدفق المقاتلين الأجانب للانضمام إلى التنظيم الارهابي توقف".
كما أن تمويل التنظيم بدأ يجف اذ قدرت إحدى الدول الأعضاء أن إجمالي احتياطه المالي "انخفض إلى مئات ملايين" الدولارات. ولا تزال بعض عائدات النفط في شمال شرق سوريا تتدفق على التنظيم. ويبلغ عدد عناصر التنظيم في اليمن ما بين 250 و500 عنصر مقارنة مع 6 إلى 7 آلاف عنصر في تنظيم القاعدة.
وفي منطقة الساحل ينشط "تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" على الحدود بين مالي والنيجر، إلا أن وجوده يبقى اقل من وجود جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وحركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة هي المهيمنة في الصومال إلا أن التقرير قال أن تنظيم الدولة الإسلامية "لديه نوايا استراتيجية بالتوسع في وسط وجنوب الصومال". وقد يختار عدد من مقاتلي التنظيم التوجه إلى بونتلاند، بحسب التقرير.

***********

تقرير "ديلويت": ليس هناك أخطاء في بيانات تصدير وبيع نفط من قبل حكومة كردستان
المحكمة الاتحادية تكلف خبيرا فنيا لحسم دعوى الطعن باستخراج الإقليم النفط وتصديره
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، امس الثلاثاء، تكليفها خبيراً فنياً تقديم تقرير بشأن تساؤلات تخص دعوى الطعن بعدم دستورية قيام إقليم كردستان باستخراج النفط من أراضيه وبيعه مباشرة.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة اياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم (الثلاثاء) برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء ونظرت دعوى وزير النفط إضافة لوظيفته على وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان/ إضافة لوظيفته، التي يطلب فيها تنفيذ وتطبيق ما جاء بأحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة وتسليم كامل الإنتاج النفطي في الإقليم إلى وزارة النفط الاتحادية".

حضور الأطراف كافة

وأضاف أن "الجلسة شهدت حضور جميع الأطراف وهم وكلاء المدعي وزير النفط الاتحادي، ووكيل المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية في الإقليم، ووكلاء الأشخاص الثالثة رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ووزير المالية الاتحادي، ورئيس مجلس الوزراء في اقليم كردستان/ إضافة إلى وظائفهم".
ولفت الساموك إلى أن "المحكمة وجدت أن المادة (111) من الدستور أوردت مبدأ عاماً لموضوع النفط والغاز ونصها ((النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات))".
وتابع أن "المحكمة أكدت أن المادة (112) من الدستور رسمت كيفية تنفيذ المادة (111) منه ونصت على ان يكون إعمال وتنفيذ حكم تلك المادة بموجب قانون يفصّل ما ورد فيها".
واشار الساموك الى أن "المحكمة اكدت أن هذا القانون لم يصدر لغاية الآن، ورجوعاً إلى عريضة الدعوى وجدت أن المدعي يطلب فيها تطبيق احكام الدستور والقوانين ذات الصلة للنفط والغاز والزام المدعي عليه بتسليم كامل الانتاج النفطي المستخرج من اقليم كردستان الى وزارة النفط الاتحادية، وذهبت المحكمة بهدف حسم الدعوى إلى الوقوف على كيفية تطبيق واعمال المادة (111) من الدستور بشأن النفط المستخرج من اقليم كردستان بدءا من الاستخراج والجهة التي تتولى ذلك من الناحية الفعلية والسند الدستوري او القانوني".

التصرف بالنفط المباع

واوضح أن "المحكمة أرادت ايضاً التعرف على كيفية التصرف بحصيلة البيع وهل هناك قانون او اتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم لتنظيم تلك العلميات؟ وما هذه الاتفاقيات وتاريخ عقدها؟ وهل تتفق في حال وجودها او وجود قانون ما مع احكام الدستور؟ وما هو دور الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في مجال النفط اكتشافا واستخراجا وبيعا وتصرفا ببدل البيع في ضوء احكام الدستور والقانون والاتفاقات النافذة؟".

تكليف خبير فني

وبين الساموك أن "المحكمة أكدت أن موضوع التساؤلات يضم جنبات فنية دقيقة يحتاج اجلاؤها خبرة خبير من ذوي الاختصاص وحيث أن الاطراف اتفقت على ترك الخبير إلى المحكمة، وبعد تسمية احد المختصين من هذا المجال، قررت المحكمة تأجيل المرافعة الى يوم 29 اب 2018، لغرض تبليغ الخبير بالحضور وتكليفه بمهمته".
وفي السياق، نشرت شركة "ديلويت" العالمية للتدقيق والاستشارات تقريرها الثالث في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان، في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها واستقلاليتها، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك والنفقات والإيرادات النفطية) للأشهر الثلاثة الأولى من العام 2018 (من 1 كانون الثاني وحتى 31 آذار 2018).
وأشار الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان إلى أنه "إيفاء بالالتزام الوارد في البيان السابق للمجلس الإقليمي لشؤون النفط والغاز الصادر بتاريخ 1/8/2018 الخاص بإعلان التقرير الثاني لشركة (ديلويت)، والذي تضمن وعداً بتطوير التقارير من حيث المعلومات بصورة مستمرة، نعلن تقرير شركة (ديلويت) الثالث".
وأضاف الموقع أن التقرير يتضمن "ما يتعلق بالعائدات والمعدل الشهري لبيع البرميل الواحد من النفط في اليوم الواحد. وقد استحدث في التقرير الثالث فصل يحتوي معلومات موثقة تحت مسمى (تحليل عملية البيع لمصافي النفط والبيع المحلي للنفط الخام) والمعدل العام لسعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام في الأسواق المحلية".
وذكر الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان أن المجلس الإقليمي لشؤون النفط والغاز سيستمر "في العمل على تطوير وإغناء التقارير المتعلقة بالتدقيق والمراجعة، وأن حكومة إقليم كردستان تؤكد وتجدد التزامها باستمرار شركتي (Deloitte) و (Ernst & young) تدقيق ومراجعة جميع عمليات قطاع النفط والغاز وبدعم مهامها في الإقليم وممارسة أعمالها بكامل إستقلاليتها مع مراعاة معايير الشفافية والنزاهة".
ومن المتوقع نشر التقرير الرابع لشركة "ديلويت" والمتعلق بنتائج التدقيق والمراجعة حول التصدير، الإستهلاك، ومصاريف وعائدات النفط للأشهر الثلاثة الثانية من عام 2018 أي (1 نيسان وحتى 30 حزيران 2018) قريباً.

**********

ص 3

اعتقال خمس داعشيات بينهن "عضّاضة"

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، عن اعتقال خمس نساء داعشيات في الجانب الايسر من الموصل.
وقال الناطق باسم الداخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مركز شرطة القاهرة التابع لمديرية شرطة أبي تمام ضمن شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة يلقي القبض على خمس نساء داعشيات مطلوبات للقضاء على وفق المادة ٤ \ ١ إرهاب بايعن العصابات الإجرامية عن طريق مفتي داعش المقبور أبو أيوب وعملن في الحسبة".
وأضاف أن "إحداهن كانت تعمل عضاضة تعض النساء عن طريق آلة حديدية أيام سيطرة داعش على مدينة الموصل"، مشيراً الى أنه "تم القبض عليهن في حي الأمن في الجانب الأيسر من مدينة الموصل".

**********

ضبط مدير التسجيل العقاري في الدور متلبساً بتزوير

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تمكُّنها من ضبط حالات تزويرٍ وتلاعبٍ في سجلات وأضابير عددٍ من قطع الأراضي السكنيَّة في ملاحظية التسجيل العقاريِّ في قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين.
وقالت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "وحدة الضبط القضائيِّ ولجنة مُكافحة الرشوة التابعتين لمكتب تحقيق الهيأة في المحافظة، اللتين انتقلتا إلى دائرة التسجيل العقاري في القضاء، تمكَّنتا من ضبط مدير الملاحظية؛ لقيامه بتزوير سجلاتٍ وأضابير (17) قطعة أرضٍ سكنيَّة، كما تمَّ ضبط السجلات والأضابير المُزوَّرة". واضاف انه "تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمُبرزات المضبوطة؛ وعرضها بصحبة المُتَّهم على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة".

*********

أمر بتخفيض رسوم السياحة لزوار الزيارة الاربعينية
مكتب العبادي: إطلاق 55 الف درجة وظيفية وصدور 200 قرار لتوفير الخدمات
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إطلاق 55 ألف درجة وظيفية وصدور 200 قرار لتوفير الخدمات، فيما اصدر مجلس الوزراء عدة قرارات، بينها شمول خريجي المبادرة التعليمية بالتعيين في المحافظات.
حلول جذرية

وقال المتحدث الاعلامي باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح صحفي، أمس الثلاثاء، ان "الكثير من المشاريع الستراتيجية المتوسطة والبعيدة المدى قد باشرت بها الحكومة في قطاعات الخدمات المختلفة في العديد من المحافظات، ومنها محافظة البصرة والعاصمة بغداد".
واضاف، ان "هذه المشاريع وبسبب طبيعتها الستراتيجية والتي تقدم حلولا جذرية ونهائية للمشاكل المتعلقة بالخدمات تحتاج الى مدة زمينة للانجاز، اضافة إلى الصعوبات المالية التي ترافق تخصيص السيولة المالية لتنفيذها لأن معظمها يعتمد على القروض والمساعدات والمنح الميسرة من قبل دول العالم".
احتياجات ضرورية
وأكد، ان "المشاريع الآنية والسريعة التنفيذ والعاجلة هي المنبثقة عن ما تمخضت عنه لقاءات رئيس الوزراء حيدر العبادي مع ممثلي أكثر من 10 محافظات حتى الان، بعد تقديم المواطنين والمتظاهرين السلميين احتياجاتهم الضرورية والملحة عن طريق ممثليهم لرئيس الوزراء".
وأعلن الحديثي "صدور أكثر من 200 قرار بخصوص تلك المشاريع والاحتياجات حتى الان على مستوى تلك اللقاءات والاجتماعات لمجلس الوزراء باتجاه البدء بصورة فورية وبخطوات عاجلة لتنفيذ المشاريع المقررة".
ولفت الى "المباشرة بأغلب هذه المشاريع بعد تخصيص الاموال لها من موازنة تنمية المحافظات والاقاليم ومن تخصيصات البترودولار وحصة المحافظات التي لها منافذ حدودية".

تحفيز الاقتصاد الوطني

وتابع، ان "الخطوات العاجلة للحكومة شملت أيضا إطلاق درجات وظيفة على مستوى الوزارات ومؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية وصلت الى 55 الف درجة وظيفية، اضافة الى تنشيط قطاع الاقراض الداخلي للمشاريع الصناعية والزراعية والميسرة الصغيرة والمتوسطة التي تخدم المواطنيين، وتحسن من اوضاعهم المعيشية، اضافة الى تدريب 40 الف شخص سوف ينخرطون في قطاع التأهيل المهني والحرفي من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مقابل أجور يومية، واجراءات عديدة اخرى باتجاه تحفيز الاقتصاد الوطني".
وبين الحديثي ان "كل تلك المشاريع تقع تحت اشراف ومتابعة لجنة الاعمار والخدمات في رئاسة الوزراء ولجانها الفرعية في المحافظات والوزارات المعنية وبالتالي فإن الحكومة الان حكومة خدمات"

المبادرة التعليمية

من جانبه، اصدر مجلس الوزراء خلال جلسته الاخيرة، برئاسة رئيس المجلس، حيدر العبادي، عدة قرارات، بينها شمول خريجي المبادرة التعليمية من حملة الشهادات العليا بالتعيين في المحافظات.
وذكر بيان لمكتب العبادي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "جلسة مجلس الوزارء شهدت التصويت على محضر الاجتماع المنعقد بشأن تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك، اضافة الى المناقشة بشكل موسع القرارات التي صدرت لتأمين احتياجات المحافظات".

تخفيض الرسم الكمركي

واوضح انه "تمت مناقشة رفع اداء المصارف الحكومية الزراعي والصناعي والعقاري والتصويت على مجموعة من الاجراءات بخصوصها، فيما ناقش المجلس تخفيض الرسم الكمركي على الاجهزة الطبية والمستلزمات الصحية والادوية المنقذة للحياة والمعدات والمستلزمات الزراعية والمعدات الانتاجية وادوات البناء والإعمار وكتب اللغة الانكليزية".
واشار الى انه "تم التصويت على تأمين مبلغ اغطية مخصصات منسوبي جهاز مكافحة الارهاب، اضافة الى تأمين الدفعة الاولى من المبلغ المخصص لمشروع تأهيل موقع الطمر الصحي في البو عيثة".
القرض السودي والبريطاني
واضاف ان "مجلس الوزراء وجه بشمول خريجي المبادرة التعليمية من حملة الشهادات العليا بالتعيين في المحافظات التي تم التعاقد معهم عليها وبموجب ما تحدده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويتم تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتعيين الطلبة الثلاثة الاوائل في الكليات على نحو يكون للخريج الاول حصة التعليم العالي والبحث العلمي والثاني والثالث على الوزارات والجهات الاخرى بحسب الاختصاص والموقع الجغرافي".
ولفت الى انه "تم التصويت على تخفيض رسوم السياحة لزوار الزيارة الاربعينية، وتعديل نظام جوازات السفر، فضلا عن موافقة مجلس الوزراء على تعديل فائدة القرض السويدي، فيما تم التصويت بالبتّ في توصيات الهيئة التنفيذية لمشروع ماء البصرة المموّل من قبل القرض البريطاني لاختيار الشركة المتخصصة".

**********

طائرات تركية تقصف قضاءي العمادية وعقرة في محافظة دهوك
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مقرب من حزب العمال الكردستاني، عن قيام الطائرات التركية بقصف قضاءي عمادية وعقرة في محافظة دهوك شمالي البلاد.
وذكر المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "المقاتلات التركية قامت بعد ظهر أمس بقصف المناطق التابعة لقضاءي عمادية وعقرة في محافظة دهوك، بحجة تواجد مقاتلي حزب العمال الكردستاني"، مبينا ان "الطائرات استهدفت قرى نباخي وباني وكولكانيان وجبال برادوست وجبل متين".
واشار المصدر الى ان "القصف اسفر عن اضرار مادية جسيمة باملاك وبساتين المواطنين، دون وقوع ضحايا".
***********

مركز حقوقي: تحويل محافظ كركوك مدونين
إلى مكافحة الارهاب بداية لـ"دكتاتورية جديدة"
بغداد – طريق الشعب
أكد المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، أمس الثلاثاء، ان تحويل محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري مدونين وصحفيين الى جهاز مكافحة الارهاب هو بداية لدكتاتورية جديدة.
وقال المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "، إننا ندين بشديد العبارات، الاجراءات التي يقوم بها محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، بحق المدونين والصحفيين، واتهامهم بتحريض الرأي العام، وضرب السلم الاهلي بالمحافظة، مطالباً جهاز مكافحة الإرهاب باتخاذ إجراءات قانونية بحقهم".
وأعرب عن استغرابه من قرار الجبوري، مطالبا قائد جهاز مكافحة الإرهاب بـ"عدم التعاطي مع هذه الكتب التي تتضمن خرقاً دستورياً واضحاً، إضافة إلى بداية لديكتاتورية جديدة يريد أن ينطلق بها محافظ كركوك من خلال ترهيب الصحفيين والمدونين والناشطين، كي لا يسلطوا الضوء على فشل الاداء الحكومي في المحافظة".
وطالب المركز ايضا رئيس الوزراء حيدر العبادي، ـ"بضرورة اتخاذ إجراءات قانونية بحق محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري، على خلفية ممارسته انتهاكات ضد حرية التعبير، وتعريض حياة المواطنين الذين ينتقدون الاداء الحكومي المتردي إلى الخطر".
وتابع ان "المركز حصل على نسخة من كتاب صادر عن محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، معنون إلى جهاز مكافحة الإرهاب/ قيادة العمليات الخاصة الثانية، يحمل عنوان "تحريض الرأي العام".
وكشف مصدر امني، أمس الثلاثاء، ان محافظ كركوك امر بالقاء القبض على 10 اشخاص بسبب نشرهم كتابات تعبر عن ارائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكر المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد جبوري امر قوات مكافحة الارهاب في المحافظة باعتقال والتحقيق مع 10 اشخاص من المحافظة بسبب نشرهم كتابات تعبر عن اراء على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو الى التظاهر".
واضاف ان "هؤلاء الاشخاص هم صحفيين ونشطاء في المجتمع المدني ومن القوميتين الكردية والعربية"، مبينا ان "هذا الامر سيؤدي الى زعزعة الامن والاستقرار في المحافظة"، حسب قوله.

************

خبير قانوني: قرارات مجلس الامن الدولي لم تتطرق الى الزام العراق بدفع تعويضات عن حربه مع ايران
بغداد – طريق الشعب
نفى خبير قانوني، وجود اي قرار دولي صادر من مجلس الامن او من الامم المتحدة، يلزم العراق بدفع تعويضات الى ايران عن حربه معها في الثمانينات، معتبرا التصريحات الايرانية بهذا الشأن مجرد ضغوط للحصول على مكاسب ومصالح اضافية.
وقال الدكتور علي التميمي، خبير في القانون الدولي، لـ"طريق الشعب"، ان "قرار مجلس الامن الدولي المرقم 598، والذي الزم العراق وايران بإيقاف الحرب بينهما في العام 1988، لم ينص على الزام العراق على دفع اي تعويضات الى ايران"، معتبرا "التصريحات التي تصدر من ايران بين وقت واخر حول مطالبة العراق بتعويضات عن حربه معها، لا تستند إلى أية اسس قانونية وانما هي مجرد محاولات ضغط للحصول على مكاسب ما. والا فلا وجود لأي قرار دولي يلزم العراق بدفع تعويضات لها".
ورأى ان "العراق يمكنه اللجوء الى محكمة العدل الدولية لحسم الموضوع بين الطرفين، اذا استمرت مطالبة ايران بالتعويضات".
ونبه التميمي، الى ان "الكويت استطاعت الحصول على قرار اممي، بعد ادلة ووثائق تدل على ان الحكومة العراقية، هي من بدأت الحرب (مع ان الامر لا يحتاج الى ادلة لان العراق احتل الكويت) وهي بذلك استحقت التعويضات"، مؤكدا "لو كانت ايران تمتلك قرارا من مجلس الامن لما تأخرت في تقديمه وفق المادة 102 من ميثاق الامم المتحدة وتقديمة الى مجلس الامن للتنفيذ".

**********

الكمارك تحدد المواد المعفاة من الرسوم والممنوع استيرادها
بغداد – طريق الشعب
نشرت وكالة "الغد برس"، أمس الثلاثاء، وثائق صادرة من هيئة الكمارك تتضمن المواد المعفاة من الرسوم الكمركية، والمواد الممنوع دخولها الى العراق بشكل نهائي أو مشروط.
وبحسب الوثائق، واطلعت عليها "طريق الشعب" فإن أبرز المواد المعفاة من الكمركية، هي: "المواد المستوردة استنادا لقانون الاستثمار رقم (13 ) لسنة 2009، والمواد المستوردة استنادا لقانون التنمية الصناعية رقم (20) لسنة 1998، والمواد التي ترد باسم الشركات الأجنبية المعنية بتنفيذ مشروع الفاو الكبير".
كما يشمل الإعفاء المواد المستوردة لصالح "وزارة الدفاع وقوى الأمن الداخلي، ولدور الأيتام والعبادة، والسيارات المستوردة لذوي الاحتياجات الخاصة".
فيما تضمنت قائمة المواد الممنوعة من الاستيراد "المخدرات إلا بموافقات خاصة من وزارة الصحة، والالعاب النارية للاطفال، والاسلحة والعتاد إلا بموافقات وزارتي الدفاع والداخلية، وكذلك المواد الكيمياوية والغازات والأسمدة والكلور بموافقات خاصة".وشمل المنع أيضاً بعض النباتات والشتلات والنخيل والفواكه والثمار غير أنه استثنى "نبات الحنة واجزائه باستثناء المنشأ الايراني".
وكذلك تضمنت القائمة "الكائنات الحشرية الحية في جميع أطوارها عدا الطفيليات والمفترسات، والفطريات والبكتريا الضارة بالنباتات، والتبغ المعسل، التبوغ الشرقية غير المعبأة، والتفاح والشاي الايرانيين، والسكائر التي لا تحمل تحذيراً باللغة العربية".

***********

وزارة الخارجية العراقية نفت صحة تحذيره
السفير العراقي في طهران يدعو المسافرين الى توخي الحذر
وايران تفتح تحقيقا في قتل وسرقة سائحين بصريين
بغداد – طريق الشعب
دعت سفارة العراق لدى طهران، المواطنين العراقيين المسافرين الى ايران لتوخي الحذر بسبب ارتفاع نسبة جرائم القتل والسرقة التي طالت الداخلين إلى مناطق عبادان والمحمرة، وفي حين نفت وزارة الخارجية العراقية، ما نسب الى السفير العراقي في طهران، أعلنت قنصلية إيران في البصرة فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هذه الحوادث.
وقال السفير العراقي راجح الموسوي، في تصريح صحفي، إن "السفارة تدعو جميع العراقيين المسافرين إلى إيران توخي الحيطة والحذر في التعاملات والتنقل، خصوصا أثناء الليل بسبب زيادة حالات السرقة التي تعرض لها بعض المسافرين في الفترة الأخيرة"، بحسب ما نقلته وسائل اعلام محلية وعربية.
وأضاف الموسوي، انه "تم تسجيل أكثر من حالة وهي ليست كثيرة، إلا أن تزامنها كلها في وقت واحد أدى إلى منحها زخما إعلاميا، إضافة إلى زيادة عدد العراقيين المسافرين خلال الشهرين الماضيين إلى إيران بهدف التسوق من المناطق المحاذية للعراق".
وأوضح أن "ما يقارب 20 ألف زائر عراقي يدخل الأراضي الإيرانية يوميا، وزادت هذه الأعداد بعد قرار الحكومة الإيرانية رفع شرط التأشيرة (الفيزا) عن المسافرين العراقيين الراغبين في زيارة عبادان والمحمرة فقط، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أعداد الزائرين".
وأشار الموسوي، إلى أن بعض المسافرين يزورون محافظات أخرى غير مشمولة برفع التأشيرة، مثل الأهواز ومشهد، وذلك بعد إكمال إجراءات التأشيرة هناك، ويستقلون مركبات مجهولة خلال الليل، ما يعرضهم الى متاعب، مؤكدا أن "السلطات الإيرانية فتحت تحقيقا حول زيادة حالات القتل والسرقة، ولكن لم يتم إحصاء كل تلك الحالات".
وختم بالقول، إن "الجانب الإيراني بعث برسائل طمأنة لنا، في شأن زيادة الانتشار الأمني في المناطق التي تكثر فيها الخروق".
في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد محجوب، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "ما نشرته وسائل اعلامية بشأن تصريح نسب الى السفير العراقي في طهران راجح الموسوي عن تحذيره العراقيين المسافرين الى ايران من جرائم القتل والسرقة في عبادان والمحمرة، عار عن الصحة".
الا ان مدير العلاقات العامة في القنصلية الايرانية في البصرة محمد إسماعيل، قال في تصريح صحفي، ان "السلطات الإيرانية فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات جرائم القتل والسرقة التي طالت مواطنين عراقيين في إيران في الآونة الأخيرة، على يد جهات تحاول تخريب العلاقة الطيبة بين البلدين".
ودعا المسافرين العراقيين إلى التعامل مع الجهات الرسمية في إيران التي توفر سيارات أجرة معتمدة ومتعاقدة مع المنافذ والمطارات، وعدم التعامل مع غيرها حفاظاً على سلامتهم.
جدير بالذكر ان مواطنا عراقيا قتل مطلع الشهر الجاري، على أيدي مجهولين في منطقة عبادان الإيرانية بعد سرقة أمواله، إضافة إلى تعرض ثلاثة عراقيين آخرين الى السرقة تحت تهديد السلاح، وسرقة جوازات سفر عائلة عراقية وهواتفها المحمولة الأحد الماضي في عبادان.

***********

 


ص4
مكتب محافظ كركوك: لا أزمة قود في المحافظة
كركوك – طريق الشعب
أكد مكتب محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري، أمس، عدم وجود أزمة وقود في المحافظة، مشيراً إلى أن التجهيز مستمر عبر المنافذ الرسمية الحكومية. وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "ليس هناك أزمة في الوقود في كركوك والتجهيز مستمر عبر المنافذ الرسمية الحكومية".
وأوضح، أن "حالة التزاحم ناجمة عن سحب كميات قبل أيام من كركوك إلى ديالى وبغداد بعدما كانت حصة كركوك مليون و300 ألف لتر قلصت إلى مليون لتر، وتزامن هذا الاجراء مع توقف في مصفاة بازيان بسبب خلل فني منذ يومين وهي احدى قنوات تجهيز كركوك اليومية". وأشار المكتب، إلى أنه "بمتابعة وجهود مدير المنتجات واتصاله بالمدير العام أمس سيتم ضخ كميات مضاعفة من مصفاة كلك احدى قنوات التجهيز بكركوك بكمية مليون و500 ألف لتر".
******************
عصابة تزوّر الدولار وتتعامل به منذ 3 سنوات

بغداد – طريق الشعب
صدّقت محكمة تحقيق البياع اعترافات متهمين بتزوير العملة المحلية والدولار الامريكي وبيعها الى المواطنين في العاصمة بغداد.
وقال (المركز الاعلامي للسلطة القضائية- JAMC) في بيان، نقلا عن مراسله إن "محكمة تحقيق البياع التابعة لرئاسة محكمة استئناف الكرخ الاتحادية صدقت اقوال متهمين قاموا بتزوير العملة العراقية والدولار الامريكي"، مبينا ان "المتهمين اعترفوا بان الاموال المزورة يتم التداول بها منذ عام 2015".
واضاف المراسل انه "تم ضبط مبلغ (9500) دولار أمريكي فضلا عن عملات عراقية أخرى بحوزة المتهمين".
******************
وصول أكثر من 31 ألف طن من الرز الى ميناء ام قصر
تجار: العراق يطرح مناقصة محدودة لشراء 50 ألف طن من القمح
بغداد – طريق الشعب
قال تجار إن الشركة العامة لتجارة الحبوب في العراق طرحت مناقصة على عدد محدود من شركات تجارة الحبوب لشراء كمية اسمية قدرها 50 ألف طن من قمح الطحين.
وذكر التجار أن هذه المناقصة ليست مناقصة عامة. ويجب تقديم العروض في موعد أقصاه 15 آب.
وقال تاجر ان من المتوقع ان تتقدم شركات التجارة بعروض لبيع قمح تقتصر على دولهم، فعلي سبيل المثال ستعرض الشركات من الولايات المتحدة قمحا أمريكيا.
كان الرئيس الجديد للشركة العامة لتجارة الحبوب قد قال في آذار إنه سيواصل الشراء من خلال المناقصات العالمية والصفقات المباشرة.
وفوض مجلس الوزراء العراقي وزارة التجارة سلطة إبرام صفقات مباشرة لشراء القمح والأرز في أيار 2017 لضمان الأمن الغذائي بعدما عانى العراق في جذب اهتمام كاف من تجار القمح للمشاركة في المناقصات.
وعادة ما يحتاج العراق كميات كبيرة من واردات القمح، إذ أن محصوله لا يكفى احتياجاته غالبا.
وفي تشرين الثاني عام 2017 اشترى العراق 500 ألف طن من القمح و90 ألف طن من الأرز من منشأ أمريكي من خلال صفقات مباشرة بعد توقيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في أواخر العام الماضي لتوريد الحبوب.
كما تردد حديث عن شراء قمح وأرز بدون مناقصة في آذار 2018 ولكن لا يعتقد أن ثمة مشتريات تمت بالفعل.
وكانت أخر مناقصة معلنة لشراء القمح في الثاني من آب، حيث اشترى العراق نحو 50 ألف طن من استراليا.
في الاثناء، أعلنت شركة الموانئ العراقية، أمس الثلاثاء، عن وصول أكثر من 31 ألف طن من الرز الى ميناء ام قصر.
وقالت شركة الموانئ في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "عمليات الملاحة والكوادر البحرية بالتعاون مع ادارة الميناء إن " ميناء أم قصر الشمالي استقبل الباخرة ( CPO HAMBURG ) وتحمل 1282 حاوية ولطولها الذي يصل الى اكثر من ٣٣٥ تم ارساؤها على رصيفي 14 و1، والباخرة (PLATAMON) تحمل 30000 طن يوريا رست على رصيف 18".
وأضافت "اما ميناء ام قصر الجنوبي فقد استقبل الباخرة (AFRICANHALCYON) وتحمل 31000 طن من مادة الرز رست على رصيف 3".
******************
زيادة حصة الوقود لسفن النقل البحري
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النقل الكابتن كاظم فنجان الحمامي، أمس الثلاثاء، عن موافقة وزارة النفط على زيادة حصة الوقود المخصصة لسفن الشركة العامة للنقل البحري.
وقال الحمامي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة النفط وافقت على زيادة حصة الوقود المخصصة لسفن الشركة العامة للنقل البحري"، مبينا انه "ستتم زيادة حصة الشركة من ٥٠٠ طن الى ١٥٠٠ طن لتغطية متطلبات الرحلات البحرية البعيدة (العابرة للمحيطات)".
واشار الحمامي الى ان "هذه الخطوة تأتي لتعزيز قوة الناقل الوطني في حلبات التنافس الدولية"، مضيفاً انه "بالمقابل تعهدت وزارة النقل تسخير سفنها المملوكة والمستأجرة لنقل حمولات وبضائع وزارة النفط".
******************
النفط يرتفع بسبب السعودية وإيران
بغداد – طريق الشعب
ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد تقرير صادر عن أوبك أكد أن السعودية، أكبر مصدر للخام في المنظمة، خفضت الإنتاج لتفادي تخمة في المعروض تلوح في الأفق، لكن المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي كبحت الأسواق.
وبحلول الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت لشهر أقرب استحقاق إلى 72,85 دولار للبرميل بزيادة 25 سنتا أو ما يعادل 0,3 في المائة مقارنة مع الإغلاق السابق.
وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو ما يعادل 0,4 في المائة إلى 67,45 دولار للبرميل.
وفي تموز، أبلغت السعودية منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنها خفضت الإنتاج 200 ألف برميل يوميا إلى 10,288 مليون برميل يوميا.
ويأتي الخفض في ظل تراجع متوقع لصادرات إيران فور إعادة الولايات المتحدة فرض عقوبات على قطاع البترول الإيراني اعتبارا من تشرين الثاني.
وأكد تقرير أوبك الشهري المنشور يوم الاثنين، والذي يستخدم بيانات من مصادر ثانوية، الخفض السعودي الذي قال تجار إنه دفع الخام الى التحرك صعودا في المعاملات المبكرة يوم الثلاثاء.
جاء ذلك على الرغم من أن التحرك السعودي يأتي ترقبا لتباطؤ في الطلب على النفط.
وقال تقرير أوبك إن من المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على النفط 1,43 مليون برميل يوميا في 2019 انخفاضا من 1,64 مليون برميل يوميا في 2018.
وقالت أوبك إن تباطؤ الطلب سيأتي في ظل الانخفاض المحتمل للنمو الاقتصادي نتيجة للنزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين واضطراب الأسواق الناشئة.
******************
العراق يستثمر 24.5 مليار دولار بسندات الخزانة الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
بلغت استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بنهاية شهر أيار الماضي، نحو 310,2 مليارات دولار.
ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن 11 دولة عربية تستثمر أموالا في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، تمثل 5 في المائة من إجمالي الاستثمارات العالمية في هذه السندات البالغة 6,21 تريليونات دولار.
وتستحوذ السعودية على الحصة الأكبر من استثمارات العرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بحصة تبلغ 52,3 في المائة، قيمتها 162,1 مليار تمثل 2,6 في المائة من استثمارات دول العالم في أداة الدين الأمريكية.
وجاءت الإمارات في المركز الثاني باستثمارات تبلغ 60 مليار دولار تمثل 19,3 في المائة من استثمارات العرب، و1 في المائة من استثمارات دول العالم.
وثالثا حلت الكويت باستثمارات تبلغ 43,9 مليار دولار تمثل 14,1 في المائة من استثمارات العرب و0,7 في المائة من استثمارات العالم.
رابعا جاء العراق باستثمارات تبلغ 24,5 مليار دولار تمثل 7,9 في المائة من استثمارات العرب، و0,4 في المائة من استثمارات دول العالم.
******************
ثلاثة ملايين دينار سلفة للمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين عن صرف وجبة جديدة من سلفة المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين لنحو 2502 متقاعد كما تم صرف سلفة المتقاعدين العسكريين لنحو 1571 متقاعدا.
وأوضح البيان ان صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرسال رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي فيها.
******************
اعادة اعمار وتأهيل مشروع حيوي للمياه في الانبار
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائممقام قضاء هيت في محافظة الانبار شرحبيل العبيدي، أمس الثلاثاء، عن تكفل الصليب الاحمر الدولي بإعادة تأهيل اعمار مشروع حيوي للمياه الصالحة للشرب في مناطق غربي المحافظة.
وقال العبيدي في حديث صحفي، إن "الصليب الاحمر الدولي تكفل بعملية اعادة اعمار مشروع ماء المشهد بناحية البغدادي في قضاء هيت المغذي الرئيس لهذه المنطقة ضمن خطة اعدتها الحكومة المركزية بالتنسيق مع الحكومة المحلية والمنظمات الانسانية لإعادة اعمار البنى التحتية المدمرة جراء العمليات العسكرية والارهابية".
واضاف ان "المشروع يغذي نحو 30 الف نسمة ، مبينا ان" كلفة المشروع 600 مليون دينار ومدة انجازه 65 يوما"، موضحا ان "الدواعش قاموا بالعبث بمحتويات المشروع وتدمير عدد من الانابيب الرئيسة الناقلة للمياه الى الاحياء السكنية".
واوضح العبيدي، أن "الدوائر الخدمية في المحافظة تقوم بعملية اعادة اعمار البنى التحتية للمدينة والتي تعرضت الى التدمير من قبل عناصر داعش"، مشيرا الى ان "الدوائر الخدمية وبدعم من المنظمات الانسانية تسعى وبجهود كبيرة الى اعادة اعمار المشاريع الخدمية بالتزامن مع عودة معظم الاسر النازحة الى مناطق سكناها المستعادة".
******************
العراق ثالثا بعد الصين والإمارات في استيراد السلع الإيرانية
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس منظمة التنمية التجارية الايرانية خسرو تاج، عن تسجيل صادرات السلع غير النفطية نموا بنسبة 14,7 في المائة في 4 شهور، خلال فترة 21 آذار حتى 22 تموز 2018، مشيرا إلى أن العراق يحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية.
ونقلت وكالة "فارس" عن تاج قوله، إن "صادرات قطاع الصناعة والتعدين بالفترة المذكورة سجلت 9,8 مليار دولار بنمو 14 في المائة على اساس سنوي"، مبينا أن "صادرات السلع غير النفطية الايرانية لـ 20 بلدا بلغت 14 مليار دولار بنمو 14 في المائة عن الفترة المناظرة 2017، وشكلت 91 في المائة من اسواقنا التصديرية".
ولفت الى أن "الصين والامارات والعراق وافغانستان وكوريا الجنوبية والهند وتركيا وباكستان وتايلند وعمان تصدرت على التوالي، قائمة الدول المستوردة للسلع من ايران بهذه الفترة".
واوضح تاج، أن "حجم واردات ايران من 20 بلدا سجلت 13,7 مليار دولار خلال فترة 21 آذار- 22 تموز 2018، بانخفاض سعري 2,5 في المائة عن الفترة المماثلة 2017".
******************
عقد بقيمة 369 مليون دولار لبناء محطة معالجة في مجنون
البصرة – طريق الشعب
قال مسؤول تنفيذي كبير في قطاع النفط لرويترز إن العراق وقع عقدا بقيمة 369 مليون دولار مع بتروفاك لبناء محطة جديدة لمعالجة الخام في حقل مجنون النفطي العملاق.
وذكر مدير شركة نفط البصرة، إحسان عبد الجبار، أن شروط الصفقة تنص على استكمال أعمال بناء المنشأة الجديدة البالغة طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا في غضون 34 شهرا.
وفور دخول المنشأة النفطية الجديدة حيز التشغيل، سيزيد الإنتاج إلى نحو 450 ألف برميل يوميا. ويقول عبد الجبار إن الحقل ينتج حاليا نحو 230 ألف برميل يوميا.
وذكر رئيس شركة نفط البصرة أن العراق يعتزم دعوة شركات الخدمات قريبا للمشاركة في مناقصة لحفر 80 بئرا نفطية جديدة في مجنون، في إطار خطة تطوير لتعزيز إنتاج الحقل.
وفي حزيران، تخارجت رويال داتش شل من حقل مجنون النفطي في جنوب العراق، وسلمت عملياته إلى شركة نفط البصرة.
******************
تركيا تقاطع الأجهزة الإلكترونية الأمريكية
ألمانيا تريد أن ترى رخاء اقتصاديا في تركيا وروسيا تدرس استخدام العملات الوطنية
اسطنبول - وكالات
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستقاطع الأجهزة الإلكترونية الأمريكية ردا على عقوبات فرضتها واشنطن على أنقرة على خلفية قضية القس الأمريكي المحتجز في تركيا.
فيما أفاد المتحدث الرسمي باسم الكرملين، بأن روسيا تسعى الى استخدام العملات الوطنية في حساباتها التجارية مع تركيا، لكن المسألة بحاجة الى دراسة دقيقة.
وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة "سنقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية. إن كان لديهم آيفون، فهناك في المقابل سامسونغ، ولدينا كذلك فيستل"، في إشارة على التوالي إلى هاتف شركة أبل الأمريكية، وهاتف سامسونغ الكورية الجنوبية، والعلامة الإلكترونية التركية "فيستل".
وتنتشر أجهزة أبل بكثرة في تركيا وأردوغان نفسه ظهر في الصور وبيده هاتف آيفون أو جهاز آيباد. وخلال محاولة الانقلاب في 15 و16 تموز، دعا أنصاره إلى النزول إلى الشوارع من خلال تطبيق فيْستايم الخاص بأبل.
وتأتي تصريحات أردوغان في ظل أزمة في العلاقات التركية الأمريكية أثارت قلق الأسواق وأدت الى تسريع تقهقر الليرة التركية.
وبعد أشهر من التوتر انفجر الوضع الشهر الماضي بشأن احتجاز القس الأمريكي أندرو برونسون ثم وضعه في الإقامة الجبرية.
وفرضت واشنطن عقوبات على وزيرين تركيين وردت أنقرة بعقوبات مماثلة. ثم أعلن الرئيس دونالد ترامب الجمعة مضاعفة التعرفة الجمركية على الصلب والألمنيوم التركيين.
وعزا أردوغان تدهور الليرة التركية التي فقدت 16في المائة من قيمتها في يوم واحد الجمعة إلى "مكيدة سياسية" تحاك في الولايات المتحدة.
وتحسنت الليرة الثلاثاء بعد تدابير اتخذها البنك المركزي التركي.
من جانبها، قالت وزارة الداخلية التركية إنها تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن ما يُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص سعر صرف الدولار ويخلق انطباعا سلبيا عن الاقتصاد.
وذكرت الوزارة أنه جرى رصد 346 حسابا على مواقع التواصل الاجتماعي نشرت تعليقات حول تراجع قيمة الليرة "على نحو تحريضي" منذ السابع من آب، وتم البدء في إجراءات قانونية.
في السياق، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون التركية إلى أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية التي وقعت في عام 2008 مع تراجع حاد في قيمة الليرة التركية من جديد في أسواق العملات العالمية.
وقفزت عقود مبادلة الائتمان التركية لأجل خمس سنوات 78 نقطة أساس إلى 529 نقطة أساس، حسبما أظهرت بيانات من آي.إتش.إس ماركت.
وعقود مبادلة الائتمان هي أداة أساسية يستخدمها المستثمرون للتأمين ضد الاضطرابات المالية.
من جانبها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن ألمانيا تريد أن ترى رخاء اقتصاديا في تركيا وإن على أنقرة أن تضمن استقلالية بنكها المركزي.
وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي في برلين عندما سئلت عن الوضع الاقتصادي في تركيا "لا توجد مصلحة لأي أحد في عدم استقرار اقتصادي في تركيا. لكن يجب بذل كل شيء لضمان بنك مركزي مستقل."
وأضافت "ألمانيا ترغب في رؤية تركيا مزدهرة اقتصاديا. هذا من مصلحتنا".
بدوره، أفاد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن روسيا تسعى لاستخدام العملات الوطنية في حساباتها التجارية مع تركيا، لكن المسألة بحاجة الى دراسة دقيقة.
وجاء ذلك ردا على سؤال إذا كان استخدام العملات الوطنية في الحسابات التجارية مع تركيا سيعود بالمنفعة على روسيا في ظل الصعوبات المالية والاقتصادية، التي تواجهها أنقرة.
وأوضح أن موضوع استخدام العملات الوطنية في التبادل التجاري بين البلدين طرح عدة مرات خلال اللقاءات على مختلف المستويات، وقد دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرارا لاستخدام العملات الوطنية في العلاقات الثنائية.
وأضاف بيسكوف، حسبما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية، أن هذا ما نطمح إليه في علاقاتنا التجارية والاقتصادية الثنائية، لكن المسألة بحاجة الى دراسة عميقة وحسابات دقيقة.
******************

ص 5

الضيق

صدرت عن "دار صفصافة للطباعة والنشر والتوزيع" في مصر رواية جديدة بعنوان: "الضيق" للكاتبة هبة البدهلي. تقع الرواية في 210 صفحة من القطع المتوسط. وهي تتناول قصة فتاة ترتحل مع أسرتها بين مصر والسودان، وتتعرض لمصاعب عديدة، ورغم كل التحديات تحاول البطلة بناء حياة جديدة، في ظل سرد شيق لمكنونات النفس البشرية.
الرواية هي العمل الثاني للمؤلفة بعد "للموت معان اخرى".

*********

مقهى الثقافة...
ما الذي يتبقى
من المناضل؟

ليس كامل شياع فردًا كبقية الناس، بل هو مؤسسة ثقافية لها مشروعها الذي اعتمدت عليه منذ ان حل في بروكسل، وكنت على اطلاع على هذا المشروع الذي اختص بالترجمة والتأليف لتيارات الحداثة الفلسفية والأدبية، ويوم اشتركنا معًا في ثقافة 11 في بلجيكا كان يُطعم مشروعها باقتراحات من هذه المناهل، وحققنا بعضه في استقدام الدكتور نصر حامد ابو زيد لأكثر من محاضرة، والدكتور صادق جلال العظم في ندوتين والدكتور فالح عبد الجبار، إضافة إلى ندوات في الشعر والتشكيل والثقافة، كل ذلك كان جزءا من مشروع ثقافي رعاه كامل شياع واسس له. هذه الطاقة التي غُدر بها، حين حط رحاله في وطنه بعد غياب، أملا في أن يواصل مشروعه التحديثي للثقافة وللمثقف،وقد أسهم بشكل مباشر في تأسيس مشروع للثقافة الوطنية أعلنت أولياته في مؤتمر للمثقفين العراقيين، وفي آخر لقاء لي في بيته كان يستشعر الخطر، ويردد القول انا شخصيا ليست لي أية عداوة مع أحد، ولكنك كمثقف قالها أحد الأصدقاء ستكون في عين المشهد، ولم يخطر ببالنا جميعا أن تغتاله يد قذرة ملطخة بسواد جهنم وعفونه الثقافة التي يؤمن بها، تغتاله وهو في بداية تأكيد ذاته من خلال تأكيد مشروعه. غادرنا بعد أن امتدت يد الجبن لتقتله بكاتم صوت، هذا الكيان المعرفي الذي تزداد فجاعة ذكرى اغتياله كلما مرت عليها السنون، مناضل لم يسع لجمع المال والعقار والوظائف وحسابات في بنوك، لأن زاد رحلته في الحياة مؤونة فكرية تكفي رفاقه لأن يتزودوا بها، ما تركه كامل شياع من إرث هو ذلك الموقف الوطني الذي جسده باختياراته لحلقاته الفكرية، وبرامجه للنهوض بالثقافة الوطنية، هو مشروع لو انتبه إليه المعنيون لأنقذوا الثقافة من ترهلها وهامشيتها، وفكرتة لو طبقت لكانت مسارًا لغيرها، ومقترحًا في مجال لو عمم لاستزاد سعة، ما تركه كامل شياع من إرث كان أمثولة المناضل: عمل دؤوب، وصوت واضح في الحق، وحوار جدلي مقنع، ورغبة حقيقية في المشاركة بالتنوير. وألق صاف عندما يلتقي بمهاجر عائد الى وطنه، وصديق زائر لمكتبه، ورفيق يقضي معه دورة اجتماع أو جلسة حوار، وهناك الكثير الذي يعاد تداوله، منذ ان اشتركنا في حلقات حوار في لاهاي وبروكسل وبرلين ولندن، فحقيبته الفكرية لم تفتح بعد، وكأن القتلة يعرفون ماذا تحتوي وما هي مشروعاتها. فأصدقاؤه يحملون في ذاكراتهم تصوراته عن الكيفية التي يخطط فيها للثقافة، بعضها خاص يتعلق بالعلاقة الثنائية مع الآخرين، وهو مدار أحاديث يومية ، والبعض الآخر عام يتعلق بشؤون الوطن والمستقبل والحداثة والفلسفة.
المجرمون الذين تتبعوا خطواته، وهو يغادر شارع المتنبي، يعرفون من هو كامل شياع، وما هي المهمات التي عاد من أجل تنفيذها، ويعرفون لمن ينتمي وما هي خططه التنويرية للثقافة العراقية، ويعرفون قيمته إذا ما استمر يدور بين حلقات الثقافة والمثقفين، وقبل ان يقدموا على اغتياله في الشارع، تحسسوا مسدساتهم كاتمة الصوت أكثر من مرة، كانوا جبناء بدون هذه المسدسات، لا حوارا فكريا يواجهونه به، ولا نقاشا يستطيعون أن يطروحوا وجهات نظرهم، ربما أن المسدسات لا تعمل، وربما أنهم سيخافون عندما ينظرون في عينيه ، ولكنهم كأي مجرمين يعرفون أنهم سقتلون راية ثقافية كبيرة، راية لا تزال حية ، ليس على مزارات قبره، بل على كل محطة وضع فيها قدميه. فما تركه يفوق كلماتنا.
اليوم، وأنا اتتبع عدد الضحايا الشباب على يد قوات ومليشيات أحزاب السلطة، تذكرت كامل شياع، هؤلاء الذين غدر بهم ستجدون كامل شياع في انتظاركم على باب الخلود، انتم أجزاء من ضمائر يشع نورها طريق شهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية، لن ينساكم أحد، مازالت صحائفنا مليئة بتواريخ اعدام وغدر نفذها الفاشيون منذ عام 63 حتى اليوم، نم في قرة عيوننا وذاكرتنا ايها المثقف- كامل شياع - الاستثنائي الكبير.

ياسين النصير

**********

الشخصية في الرواية
التشابه والاختلاف في الأسماء
داود سلمان الشويلي
الكلام، والأدب بصورة عامة، أكان شعراً أم نثراً، ينشأ أساساً، من أول كلمة تكتب فيه أو تقال، فيقدم شخصية ما، إما إنسية، وإما حيوانية، أو من الجماد، فلا كلام، ولا أدب، بلا شخصية من هذه الشخصيات.
والشخصية في الأدب، والتي تسمى بعض الأحيان "البطل" كما عند أرسطو، وتوماشفسكي وغيرهما. و"الدور" كما عند بريمون. و"الفاعل" كما عند بروب، وجينيت. و"العامل" كما عند غريماس. و"الحالة" كما عند تودوروف، وغير ذلك من التسميات المتنوعة والمختلفة، هي صورة أخرى للشخصية في الحياة العامة، خاصة بالنسبة للشخصية الأنسية، ذكراً كان أو أنثى، على الرغم من أنها لا تكون مستنسخة "copy peste" كلياً عن صورتها كما في الحياة، إلا إنها تحمل الكثير من صفاتها، ومميزاتها، في الحياة العامة، لأنها عندما يقوم الكاتب باستدراجها الى عمله الإبداعي، فإنه يقوم بإعادة بنائها، وصياغتها، حسب مفهومه لتلك الشخصية في عمله الأدبي، إذ يضيف، وينقص من صفاتها، ومميزاتها، وتكوينها الخِلقي، والخُلقي، والسلوكي.
والشخصيات في الرواية، وأي عمل سردي، تتنوع، وتختلف، بين أن تتحرك داخل عوالم الرواية التاريخية، أو كانت داخل عوالم الرواية السياسية، أو العاطفية، أو الاجتماعية،...الخ، لأن كل نوع من هذه الأنواع الروائية لها عالمها الخاص بها، والذي تتبعه الشخصية، بل هي التي تبنيه من خلال حركتها الاجتماعية ، أو النفسية، أو العامة.
وتحتل الشخصية، في الرواية خاصة، مكانة مهمة وفاعلة في بنيتها الروائية، فهي الأداة، والوسيلة، التي يعبر من خلالها الكاتب عن رؤيته لكل شيء، لأنها من خلقه. وأيضاً هي الأداة الفاعلة في الراوية الفنية التي تلم كل عناصرها، إذ تدور حولها كل الأحداث، وهي التي تنظم كل الأفعال داخلها. وأيضاً، فإنها هي العمود الفقري الذي تتشكل حوله الحكاية التي تبنى حولها الرواية. إذن، وبصورة إجمالية، يمكن القول انها تبنى لتمثل كل شيء، وتصل في الكثير من الأحيان في بعض الروايات هي الغاية التي تروم الوصول اليها.
وخلاصة القول، فإن الشخصية هي عنصر معنوي من عناصر الحكاية، مستل من عنصر مادي في الواقع والحياة، مع شيء من الثبات والتغيّر، لا تنشأ بعيداً عن الكلام الذي يصوغها، ويصور كيانها، وأفعالها، وسلوكها، وأخلاقها، وما تمتاز به، وما يميزها عن الآخرين، ويصف صراعها المعلن، وغير المعلن مع النفس والآخرين، أي يصور كل ما يجيش في عقلها ووجدانها، الذي يدفعها الى التحرك داخل عالم العمل الابداعي، بل هي في خضم هذا الكلام الذي يصورها ويصوغها.
***
إن الغاية من هذه المقدمة هو لتهيئة الدخول في خضم دراسة وفحص عمل إبداعي سردي للإجابة عن سؤالين مفادهما: لماذا ينوّع الكاتب أسماء شخوصه دون أن نجد شخصيتين، أو أكثر، تحمل الاسم ذاته كما في الحياة؟
وكذلك، لماذا نجد في ذلك العمل الإبداعي شخصيتين تحمل الاسم ذاته، مع اختلاف في تصنيف الشخصيات الروائية؟
السؤالان في حالة تضاد بيّن وواضح، ويضرب أحدهما الآخر، ويزيحه من أمامه، لأنه يتضاد معه، بل ينشأ صراع بينهما، فأيهما يفوز بهذا الصراع، السؤال الأول، أم الثاني؟ سنجد الإجابة عن ذلك في السطور القادمة.
***
لو طالعنا أية رواية غربية، أو عربية، أو عراقية، لرأينا أن الكاتب يسمي شخوصه أسماءً لا يكرر إطلاقها على شخوص آخرين فاعلين في الرواية. وفي الوقت نفسه نرى بعض الروايات، وهي قليلة جداً، فيها شخصيتين تحملان الاسم ذاته. فما هو السبب في ذلك؟
هل السبب من الكاتب الذي يطلق تسميات على شخوص نصوصه السردية؟
أم انه من العمل الإبداعي، حيث يفرض على الكاتب أسماء شخوصه فرضاً، تمشياً مع البيئة والمجتمع الذي نهل منه حكاية روايته؟
سنعرف ذلك في السطور القادمة.
***
ولكي تكون دراستنا موثقة بالأمثلة التي تجعلها دراسة ذات شأن في سلسلة الدراسات عن الرواية والسرد بصورة عامة، سنقوم بتفكيك عمل روائي عراقي للوصول الى عنصر من عناصره، وهي الشخصية، لندرسها من ناحية الأسماء التي أطلقت عليها. لهذا فإن الدراسة هذه غير معنية بتحليل الشخصية من كل جوانبها النفسية، والاخلاقية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية...الخ، بل هي معنية بأسماء الشخوص.
***
تنوعت، وتعددت، أسماء شخوص الرواية العراقية، كمثيلتها الأجنبية، والعربية، وفي هذه الدراسة سنضع رواية غائب طعمه فرمان "النخلة والجيران" تحت مبضع الدراسة والفحص، لاستجلاء الأسماء التي ضمتها هذه الرواية. والإجابة عن السؤالين اللذين طرحَتْهما الدراسة في المقدمة.
نجد أن رواية "النخلة والجيران" لغائب طعمه فرمان، تضم أكثر من خمس وثلاثين شخصية، توزعت على نوعين، هما:
* النوع الاول: الشخصيات الرئيسة التي تؤثر في احداث الرواية، وهم:
- سليمة "خاتون" الخبازة. ابن زوجها حسين. مصطفى أحمد الدلال "أبو ابراهيم". أسومة العرجة، وزوجها مرهون السايس "ابن الحجية عمشه" ، وأبو قنبورة. حمادي العربنجي "أبو شيبة كما يسميه حسين"، وزوجته رديفة، أم خشم الأقجم. خيرية "الحكومة الله يسلمها"، وزوجها رزوقي الفراش. تماضر. صاحب أبو البايسكلات "أبو مهدي". محمود ابن الحولة. الخالة نشمية. الأرمني"خاجيك ،خاصيك".
هذه الشخصيات تلعب دوراً كبيراً في رسم احداث الرواية. فهي من الابطال/ الفاعلين/ العاملين الاجتماعيين، ولهم الدور الكبير في الأحداث، وكذلك فإن كل واحد منهم يشكل "حالة" ما في العمل الابداعي هذا.
***
* النوع الثاني: الشخصيات التي لا أثر لها في الرواية، أما انها تدخل عرضاً في احداثها، أو ترد في استذكارات الشخصية الرئيسة، مثل:
- عليوي أبو حسين المتوفي. فتحية بائعة الباقلاء. الفتاة بدرية. السكران في الحانة. أبو فتوحي. أبو رمزي. سيد مختار. أبو صماخ. أبو العليجة. الاصلع الذي يريد أن يشتري العربة. والاسود المرسل من قبل حاج أحمد آغا. الشاب الاحول الذي يتكلم مع حسين قرب دائرة المفوضية البريطانية. ابن مروكي صاحب الحانة. علوان أبو الجص. أحمد الجايجي. طه، جاسم، الذين يقدم لهم مصطفى المال كدين. عمران المضمنجي. جانيت البائعة. المسلول في الفندق. الساقي في البار. ماري فتاة البار. حاج أحمد آغا. جاسم المزين. رديف حبيب الخالة نشمية. الملا حمادي صاحب مقهى. تسواهن. وغيرهم.
هذه الشخوص تدخل الرواية دون أية فاعلية، انها كالشخوص التي ترد في الأحلام، فهي لا تؤثر فينا، انها عبارة عن صورة لا واقع لها، لهذا فهي ليس لها تأثير في النص السردي.
***
ان شخصيات الرواية الخمسة والثلاثين، توزعت على نوعين، هما:
* النوع الأول: ويضم الشخصيات التي لها أثر في الرواية.
* النوع الثاني: ويضم الشخصيات التي لا أثر لها في الرواية.
وبين هذين النوعين، شخصيات تتشابه الأسماء، إلّا انها تختلف في:
- المهنة.
- الجنس.
وهذا يعني أن الكاتب قد أعطى احدى الشخصيات دوراً رئيساً في عمله الابداعي، ورسم ملامحها، وكل شيء فيها، وأخبرنا عن أفعالها، وأهمل الأخرى، إلا انه ذكرها، إما في حوار عابر بين الشخوص الرئيسة، وإما انها مرت كذكرى من ذكريات أحد الشخوص الرئيسة.
فشخصية "رديفة"، "أم خشم الأقجم" كما يسميها زوجها "حمادي العربنجي"، هي واحدة من الشخصيات الرئيسة، وهي مؤنث "رديف" الشخصية الذكورية التي تتذكرها الخالة نشمية على أنه كان يبادلها الحب في صباها قبل أن تتزوج، في حوارها مع "تماضر".
هذا التشابه وقع بين اسم شخصية أنثوية، وبين أسم شخصية ذكورية. لهذا فلا يحسب تشابهاً لاختلاف الجنس. وهذا ما تتطلبه الرواية في كثير من الأحيان، لمعرفة قدرة الكاتب على بناء شخوص روايته المختلفين بالجنس، المتشابهين بالاسم. إذ أن لكل شخصية ملامحها الداخلية والخارجية.
أما التشابه الحاصل بين "حمادي العربنجي"، احدى الشخصيات الرئيسة في الرواية، وبين "الملا حمادي" صاحب المقهى، الذي يذكره حسين مرة واحدة عندما يمر على مقهاه، فهو تشابه قائم في الأسماء على الرغم من اختلاف المهنة، حيث أن المهنة تسمية أخرى تطلق على أي شخص لا يحمل اسم يعرف به، وهو هنا كذلك، لا يعد تشابهاً، ما دام لا تأثير لها في مجريات أحداث الرواية.
ان هذه الشخصيات من النوع الثاني ترد في كلام الشخوص الآخرين من النوع الأول، ولم يكن لها تأثير يذكر في الرواية، انها عبارة عن شخوص مادية، محسوسة، إلّا إنها تأتي بشكل عابر.
***
ترى هذه الدراسة أن ذكر هذه الشخصيات في حالة تشابه الأسماء في العمل الابداعي السردي، مع اختلاف في التصنيف لسبب أو آخر، ومن هذه الأسباب:
- ان الكاتب قد استوحاها من الواقع الذي ينهل منه، خاصة أن رواية "النخلة والجيران" هي من روايات الواقعية، وهي تروي عن شخوص سحبها الروائي من قاع المجتمع الواسع في الفترة الزمنية التي يتحدث عنها، وبنى عليها روايته.
- أو ان الكاتب في وعيه، أو لا وعيه، قد أطلق هذه التسميات، كي تفرز الشخصية الواحدة عن الاخرى.
وهناك أشخاص لا أسماء لهم سوى أنهم يصنفون حسب مهنهم، أو جنسهم، أو إحدى صفاتهم الخلقية، أو الخُلقية. وهذه التسمية تتكرر مرة، وثانية، ولا يعد هذا تكراراً، لأنه لا تأثير له في مجريات الرواية.
ان مثل هذه الشخصيات تبقى بدون محددات، وإنما تعرف بمهنهم، أو جنسهم، أو أي صفة "أخرى، لأنها شخصيات غير منجزة، وغير فاعلة ميدانياً.
واذا سحبنا هذا القول على كل الأعمال الابداعية/ السردية، العراقية، والعربية، والاجنبية، فإنه يشملها كلها، وبلا استثناء، لأن العمل الابداعي/ السردي هو عمل ابداعي عن الواقع المعاش، مهما صيغ، ومهما كان للمخيال من فعل في هذه الصياغة الابداعية له.

***********

قصة قصيرة
شارلي شابلن يموت وحده
علي السباعي
أعمل مصلّحاً للأجهزة الكهربائية الدقيقة في مدينة أور، تعلمت من زوربا حب الحياة، وكنت كجيفارا متمرداً، كنت معوزاً للفرح، لابتسامات الناس، للربيع يلامس قلبي، للبياض، لرؤية الألوان الفاتنة تطرز حياة الناس، لأجواء السعادة تشرق على الناس مثلما أشرقت شمس تموز صباح اليوم الجمعة، أشرقت فوق هامات النخيل بلون أرجواني مخضر لتشرق معها على وجهي الأسمر الجنوبي ابتسامة شارلي شابلن، ابتدئ صباحي بابتسامة لأنهي غروبي بابتسامة.
أبدأ عملي بابتسامة لأحافظ على مزاجي رائقاً طوال النهار حتى الغروب، وكأنني أجامل الصباح والناس والغروب بابتسامة صادقة ترمم القلوب المخدوشة بالحزن، أفضل أن يراني الناس بوجه تشرق فيه ابتسامة دائمة، أمشي بينهم في الأسواق والأزقة بخطوات شارلي شابلن مرتدياً ألوان الفرح الفاتنة مرفوع الرأس، لأنني انفق وقتي كله منحني الرأس عاكفاً على تصليح أجهزة التلفزيون والستلايات، أخذت قول شارلي شابلن على محمل الجد: لن تجد قوس قزح ما دمت تنظر إلى الأسفل، آمنت برأيه: يوم من دون سخرية هو يوم ضائع، نهار يوم الجمعة مشرقٌ، كنت مثله مشرقاً بالمسرة، تذكرت أنه اليوم الذي صلب فيه المسيح "ع"، صرت أشيع أجواء الفرحة، أمازح الباعة المتجولين والكسبة وعمال المسطر والعتالين والصبية بائعي الماء البارد والمتسولين، أوصي نفسي بان أكون هادئ البال منشرحاً، لم أعش حياتي متذمراً ساخطاً، عشت بقلب أبيض راضياً، عشتها هكذا حتى لا أصاب بالحزن، علقت على الحائط بدل صورة السيد الرئيس فوق رأسي حكمة قالها شارلي شابلن: لو كنت نبياً لجعلت رسالتي السعادة لكل البشر، ووعدت أتباعي بالحرية، ومعجزتي أن أضع البسمة والضحكة فوق أفواه الصغار، ما كنت لأتوعد أحداً بنيران جهنم ولا أعد أحداً بالجنة، كنت سأدعوهم فقط إلى أن يكونوا بشراً وأن يفكروا، ليقرأها كل من يدخل ورشتي.
ينعتني أبناء مدينتي بشارلي شابلن لأنني أمشي مثل مشيته، أبتسم ابتسامات، أدمنت مشاهدة أفلامه إلا أنني أختلف عنه في حبي الإلكترونيات، أعيش وحيداً، ينطبق علي قول رافائيل ألبرتي: أنت في وحدتك بلد مزدحم، بلغت درجة الحرارة 54 مئوية، بمجرد خروجك إلى الشارع تتلظى، أشاهد غيوماً سوداً تجمعت وسط الحر القائظ في هذا الصيف المر، وما صنعته هذه الغيوم من فيء بارد، أعلم أنها أجواء الشؤم التي تُذهِب البسمة، أجواء تقبض القلب، والمتبضعون يسيرون غير مبالين بالحر لأنهم اعتادوه، حرارة أنفاس الناس تتشظى حارة هائجة تصل حد القسوة المنفرة، وشمس الضحى القاسية التي تستمد لونها من لون العسل، ابتسمت للشمس العسلية، تمنيت نزول المطر، مطر مدرار، بأصوات رنانة تملؤني بهجة لألوان أكثر ابتساماً، يمر أمام ورشتي الصغيرة وعلى الرصيف المقابل لورشتي رجال وأولاد صغار ونسوة يتسوقن، أسمع أصوات الحياة الصاخبة، أضحك بفرح طفولي، يحتسي رواد المقهى أمامي الشاي رغم ارتفاع درجات الحرارة في هجير أكثر أيام الصيف قيظاً.
دخل شخص علي لم أرفع رأسي لأراه، أحسست بدخوله، كنت منهمكاً في عملي، رنوت إليه: جارنا يحيى المنغولي، كان يحيى نقياً ودوداً بريئاً عذباً بلا حدود ينجذب الناس إليه كالفراشات، يرنو لي، يمسك بيده ستلايت قديماً جداً مع جهاز التحكم عن بعد، يتلفت ويبتسم، يبتسم ويتلفت، تلفت إليه وابتسمت، ينظر إلي وانظر إليه، كان يراوح بقدميه وهو واقف وكأنه في كردوس عسكري أمر بمحلك قف، مكانك قف، وبشفتين يابستين أخبرني بصوت فيه إشراقة رجاء ممزوجة بخجل مرت بقلبي ونشرت المسرة: إنه عاطل، وعليّ إصلاحه، شعر قلبي بالسعادة، راح قلبي يضرب بسعادة أضلاع قفصي الصدري، ابتسمت، ابتسم، ضحكت ملء روحي، ضحك ملء روحه، وما زحته: أنت عاطل عن العمل أم الجهاز؟ ضحك، سافرت مع ضحكته بمزاج جديد داخل نفسي، ضحك ملأ روحه الطاهرة، كنت انظر طوال حديثنا في عينيه المنغوليتين، أخبرته بعد أن فحصت الستلايت أن الجهاز صالح للعمل وبحالة جيدة، وجهاز التحكم عن بعد كان عاطلاً، طلبت منه شراء واحد آخر من المحل المقابل لمحلي، قال: ما عندي فلوس، ضحكت بشدة، أعطيته ثمن جهاز التحكم عن بعد، خرج فرحاً مطمئناً مبتسماً، بيمناه جهاز التحكم عن بعد، بعد خروجه بلحظات رج المكان انفجار عنيف، سبقه سطوع ضوء لهب أزرق مبهر، غليان أحمر، موجة رعب، صراخ، وعويل، خرجت من ورشتي بعد انتهاء الانفجار أركض مثل شارلي شابلن لكن دونما عصا في جو ملؤه الفوضى والصراخ والدم والقتلى والجرحى والأشلاء تملأ السوق، صار المكان بشعاً، ريح حمراء عصفت بالسوق والناس وكل شيء، جعلت أرض أور أرض دم، أرى الدمار طال كل شيء، هشم موجودات السوق وجعل الناس أشلاء، وكل شيء منقلب رأساً على عقب، بقع الدم تملأ أسفلت الشارع والجدران وهامات النخيل اكتوت بدماء القتلى والجرحى، حفرة كبيرة ملئت بجثثهم ودمائهم وبضاعتهم وبضاعة المحال التجارية وزجاج واجهات المحلات محطم، البضائع اختلطت بدماء الأبرياء، صار شائعاً رؤية الأجساد الممزقة بعد كل انفجار، خرجت وسط الدمار مرعوباً منهك القوى والروح، هرعت من محلي هلعاً خائفاً، هنالك حشد من الناجين ملطخ بالدم والوحل يحتشدون فوق شيء ما، يضربونه بشده، ظننته لأول وهلة إرهابياً ثانياً يحاول تفجير نفسه، فعادة ما يعمد الإرهابيون إلى تفجير مزدوج، بعد إن ينتهي التفجير الأول، يتجمع الناس لإنقاذ الجرحى يفجر إرهابي ثان نفسه، كل من في السوق يضرب شخصاً ما، يصرخون أمسكنا الإرهابي الذي فجر العبوة الناسفة، صدق حدسي، تدافعت بين المحتشدين شاقاً لنفسي طريقاً وسطهم، بصعوبة بالغة أبعدتهم، أزحتهم، تدافعت معهم حتى وصلت إلى الإرهابي، رأيته، انه: يحيى المنغولي! قد فارق الحياة لكثرة ما تلقى من ضربات مميتة، جسده مدمى، يمسك بيده اليمنى جهاز التحكم عن بعد خاصته، مات هادئ البال مطمئناً، تلقى موته ببسالة ورباطة جأش، مبتسماً رغم أنف الموت وقد ارتسمت ابتسامة عذبة فوق شفتيه الشبيهتين بفم السمكة، عيناه المنغوليتان تطالعاني بحسرة فيها لوعة، فيها تعبير طفل مرعوب عوقب عقاباً قاسياً، جثوت عليه غير مصدق، راحت دموعي تتساقط عليه، تمطره. إذ أن الناجين يعتقدون انه من فجر العبوة الناسفة وسط السوق، رحت أصرخ في وجوههم المرعوبة مزيلاً اللبس الحاصل، أخبرتهم الحقيقة، مقتله أشعل قلبي بالحزن، شعرت بنفسي وحيداً واحتضنته، شعرت بقلبي حزيناً على مقتله في تلك اللحظات غربت شمسه، ألقت غبارها على قلبي، انطفأت شمسه، سرقت منه حياته، سرقوها، رحت أبكي بحرقة عليه، حلمه اصلاح جهاز التحكم والستلايت ليرى العالم، كان طائراً مكسور الجناح، كيف يستطيع الخروج من أور، مر موته صاخباً وبألم كبير، مرقت فوقنا سحابة بيضاء قريبة غطت عالمنا القاسي، نظرت صوبها وهي تحجب الشمس الحمراء المتوهجة المستديرة العمودية وسط سماء رصاصية داكنة، دوى صوت انفجار ثان.

*********

ص6
الدستور أجاز الاعتصام
خليل ابراهيم العبيدي
جاء في اولا من المادة 38 من الدستور النافذ، حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل، وهذا يفيد الاطلاق، والمقصود بكل الوسائل، عملا بعموم مقدمة المادة اعلاه، والتي مضمونها تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام، والادب، هذه الحرية، ومن ضمن كل الوسائل الاعتصام باعتباره سلوكا حضاريا تتبعه الشعوب للتعبير عن اعتراضاتها لسياسات الحكومات والتي تتدرج حتى لحظة الاحتجاج عن طريق الاعتصام، وأراد المشرع بعبارة كل الوسائل، السلمية المتاحة، افهام الحكومات بحق الشعب المطلق للتعبير عن الرأي بعد ان تسد هذه الحكومات اذانها كي لا تسمع المطالب الحقيقة للمواطن، والاعتصام يعني الكف عن مغادرة المكان الاقرب للمسؤول واسماعه عن كثب ما لا يريد سماعه عن بعد، واليوم وبعد كل السنوات العجاف التي مرت على العراق منذ السقوط، يباشر الشعب، حقه في التدرج بالتعبير عن اعتراضاته الشديدة لسياسة الحكومات المتعاقبة، بادئأ ذلك بالمظاهرات التي اجتاحت المدن العراقية منذ عام 2011 وصولا الى المظاهرات اليومية لهذا العام والتي لا تجد مردودا ماديا ملموسا لمطالب الشباب طليعة الشعب، مما يدفع بهذه الشريحة للتدرج التصعيدي لهذه المطالب، والتي كانت اواخرها المطالبة بتغيير او تعديل الدستور، او اعادة النظر بالنظام الانتخابي الذي يمهد السبيل لتدوير الشخوص الفاشلة، والتي تعاقبت على السلطة لاكثر من عقد دون ان تقدم ملموس، لا بل وقد لاحظ المتظاهرون ما هي الا وجوه ممعنة في عدم تقديم المطلوب للمواطن رغم مئات المليارات التي تواردت على الخزانة العامة طيلة هذه الفترة، عليه ومما تقدم فالتظاهر والاعتصام من الاعمال الانسانية المعبرة عن الشكوى والتذمر نتيجة الفساد الذي اتى على كل شئ في البلد، وان هذه المظاهرات او الاعتصامات المخولة دستوريا، هي المعبرة عن كوامن ونفوس الصامتين من الناس، فان اي منع لها او ممارسة طقوسها هو اعتداء على الانسان وحريته التي كفلته المادة 37 من الدستور والتي نصت في أ، منها حرية الانسان وكرامته مصونة، بتعبير قانوني لا يجوز الدفع بشرعية مواجهة المظاهرات بالقوة، او الدفع بعدم جواز الاعتصام بحجة غياب النص الدستوري، لان عبارة كل الوسائل تشمل الاعتصام السلمي بعد المظاهرات، كما وان للاحزاب بعد الافراد حرية التظاهر الحزبي السلمي، بموجب قانون الاحزاب رقمو36 لسنة 2015، حيث نصت الفقرة ثانيا من المادة 21، للحزب الحق بالاجتماع والتظاهر بالطرق السلمية وفق القانون، كان يفترض بسلطات العراق المنتخبة، ان لا تهبط الى منزلقات حكومات العراق السابقة، وان لا تدافع عن اخطائها بالاعلام او استعمال القوة، انما يتطلب الامر مكاشفة الشباب بالحقائق وان تعرض عليهم اسباب الفشل وان تضع خطة بمشاركة اؤلئك الشباب لانقاذ البلد من واقعه المرير، وان الحكومة الحالية او حكومة المستقبل مطالبة باتباع اقصى مراحل الشفافية، للوصول الى الهدف المنشود.
*********
البروليتاريا الرثة
طلال شاهين
(هذه المقالة كتبت تحت سلطة داعش)
تحت حكم داعش حصلت تغيرات اجتماعية وتحولات طبقية مؤقتة بسبب تفشي البطالة وتزايد فقر الجماهير، فانحدرت الطبقة البرجوازية الى الاسفل لتأخذ مكانة الطبقة البروليتاريا وانحدرت البروليتاريا لتستقر عند البروليتاريا الرثة، والاخيرة هي التي لا تملك نصيباً من الثروة ولا تتمتع بأي ضمانات في الحياة، كما يقول سان سيمون (المفكر الاشتراكي الفرنسي) والبروليتاريا الرثة هي تلك الفئة التي تنشأ على هامش الاعمال الاقتصادية، وتقوم بأعمال صغيرة مثل (مسح الاحذية، خدمة المنازل، الخ) وفي عهد الدواعش اضيفت اليها (بيع فتائل الچولة، بيع ماء الشرب، بيع أكياس النايلون، الخ ..)
وتشمل ايضاً الشحاذين والمشردين ومن هم على شاكلتهم كل هؤلاء نسميهم في مجتمعنا بالمعدمين، وظهر تحت حكم داعش كم هائل من الشحاذين بعضهم موظفون بالأصل، فلا تستغرب ان يمد احدهم يده اليك طالباً ربع دينار يقول بأنه بحاجة اليه لشراء لفة فلافل ليسد جوعه وتلاحقك إمرآة مادة يدها لأن وراءها افواه ايتام بحاجة الى الطعام قطعت (الدولة) مادة الطحين من الحصة فأين يتوجه الفقير، وكيف يوفر لقمة الخبز لأطفاله والحكومة المركزية قطعت الرواتب فهل يُعقل أن دولة تحكم ودولة اخرى تدفع الرواتب؟
وفي بعض القرى قال الدواعش للسكان (بايعوا الخليفة ونعطيكم طعاماً)، وفي بعض الاحيان يأخذ الدواعش المخزون من طعام العوائل ثم يهجرونهم، إن اكثر العوائل لم تكن تملك اجرة الطبيب لذلك لجأت الى المضمدين في الاحياء السكنية يشخصون امراضهم وامراض كبار السن
والاطفال ويأخذون منهم الدواء حتى عمد بعض المضمدين الى كتابة رقعة على محالهم (العيادة مجاناً للفقراء والنازحين)، إنه ليحزنني رؤية جائع او محتاج او عندما أسمع ان الدواعش قالوا للسكان (بايعوا لنعطيكم طعاماً)، اقول : ان هذه الافعال تندرج تحت سياسة التجويع التي تعاقب عليها القوانين الدولية التي كانت طيلة الفترة الماضية صامتة مشلولة، والدول الخمس دائمة العضوية خجلة من مشهد فشلها الذريع للقيام بأي عمل لاحق لوقف المجاعة، ان اتفاقيات جنيف تطلب من جميع الاطراف ان يبحثوا عن الاشخاص المشتبه بإقترافهم لانتهاكات ومحاكمتهم وتسليمهم خاصة اذا علمنا أن القانون الدولي يعطي جميع الدول حق إقرار قانون يتم بموجبه مقاضاة مجرمي الحرب بمقتضى نظرية السلطة القضائية الدولية ولذلك اطلب من هذه السلطة ان تبحث عن الدواعش المجرمين والمشتبه بهم في دول الجوار فهم لم يذهبوا بعيداً.
*-************
قفزة فوق القانون

عادل الزيادي
جلس مكتئبا في احدى زوايا المقهى يحاور نفسه تائها بين الحلول وحينما تشاطرنا الحديث ومبررات اكتئابه اشار مستغربا الى اننا لانزال دون الخطوات الاولى في بناء الديمقراطية ولا نزال نتمثل بضلالات النظام السابق دون ادراك وربما باكثر تعسفية , واكمل حديثه بنيت دارا في محافظتي الديوانية واكملته وانا في غاية الغبطة ولكون عملي في محافظة اخرى كان لابد من تهيئة الاثاث ونقلها للدار الجديدة واستعدينا لهذه المهمة ونحن مستبشرون خيرا كوننا عراقيين ومن ثقاة البلد وبعد الاكمال علمنا ان هناك ضوابط لابد من اكمالها وهي اقرب ان تكون امنية وروتينية وشعرنا بالثقل منها لأننا لا نريد ان ننقل متعلقاتنا من حمص السورية الى تطوان المغربية وعلى العموم الامر لابد ان ننساق مع ارادات فرضت علينا وهي جزء من سياسات سابقة, وتوجهت لاكمال وانجاز الضوابط ولكنني فوجئت بوجود فقرة زائدة لامعنى لها او بالاحرى حشرت دون مبرر الا وهي ان يعزز طلب الموافقة من وجيه او شيخ عشيرة لغرض سكني في مدينتي , وبصريح الكلام انا استغربت كثيرا من هذه الصيغة المستحدثة وشعرت ان هنالك سلطة اعلى من القانون ويراد لها ان تكون هي الحاسمة في الكل بالكل والا ما معنى هذه المسميات الفرعية وربما تكون تعجيزية لدى البعض ممن لم يتعاملوا بهذه الصيغ وسيكون مضطرا ان يطرق ابوابا لم يطرقها في سابق زمانه , ومن هنا نتساءل لماذا تم حشر هذه الفقرة والتي قد تبدو نشازا او فوق القانون وكيف سنعزز بناءنا الديمقراطي ونشعر بعراقيتنا وانتمائنا للوطن الواحد ونستطيع ان نتنقل في وطننا متى ما شئنا وحسب مصدر العيش والرزق او الوضع الاجتماعي دون الاستعانة بالوجيه او شيخ العشيرة وربما يتم احتياجهم في صفحة اخرى وليست في هذه, نخشى ان تبلغ بنا الامور ان الموافقات قد تصل الى موافقة بائع الخضار في المحلة او الاسكافي, ساعدونا في تثبيت القانون وتعزيز انتمائنا للوطن باعتباره الهوية الجامعة للكل.
**********
مبدأ حب الوطن وتفضيل مصلحة الشعب العامة
ايمان الهاشمي
لكل بلد تاريخ يحوي بين طياته على كل الأحداث منها قديمة واخرى تعتبر من التاريخ الحديث والمشهود، ويبقى التاريخ شاهداً على كل حدث يتضمن سيرة ومسيرة الشعب والوطن بكل التفاصيل، وقد يحدث أحياناً للتاريخ تزوير لبعض احداثه وشخصياته ولكن مهما طال الزمن فالحقائق تنكشف علناً وتبقى الوقائع الفعلية وحدها هي المعبرة عن الحقيقة، لان "حبل الكذب قصير وإن طال"، وفي كل بلدان العالم تشيد الأجيال بهذا المواطن وتعتبره قدوةً لها ولوطنها بينما تنعت ذاك الفرد الجاحد وتعتبره خزياً وعاراً عليها وعلى بلدها، وبشكل عام ومن هذا المنطلق فالأفعال الحميدة والسيرة الحسنة لكل مواطن خاصة اذا كان مسؤولاً هي بمجموعها تمثل سيرة الشعب تاريخياً في مكان معين له حدود رسمية يسمى الوطن ويمثل بيتاً كبيراً لكل ابنائه دون تمييز لاي منهم، أما الافعال المشينة والسيرة الذاتية السيئة هي الاخرى يتم تدوينها وتبقى كنقاط سوداء لهؤلاء في تاريخ الوطن، وبشكل عام فهذا يعني بالرغم من وجود العلماء والمفكرين والمناضلين والقادة الناجحين في كل وطن الا انه لا يخلو من بعض المشعوذين والمضللين واحيانا مجرمين وجلادين وخونة....
ومن هذا المفهوم فكل الشعوب تحتفي في مناسبات سنوية بذكرى قادة ومناضلين وأدباء ومفكرين.... وغيرهم قدموا خدمات جليلة لوطنهم، والبعض منهم ذاع صيتهم عالمياً وأصبحوا قدوةً في كل بقاع العالم مثل المفكر الاقتصادي "كارل ماركس" والذي تُرفع صورهُ في كل مكان وتنحت هيبته بتماثيل في عدة بلدان مختلفة لانه لم يحتفظ لنفسه فقط بمعلوماته القيمة ونظريته العلمية وانما عمل على تعميمها بشكل علني خدمة للمصلحة العامة، كذلك "جيفارا" المناضل الثوري ضد الاستعمار والاستغلال والتسلط حيث ذاع صيته ليعم كل دول العالم وللان صورهُ المطبوعة في بلدنا كثيرة ومنتشرة بمختلف المحافظات على ملابس الشباب ومختلف وسائط النقل، ونأخذ مثالا آخر ولكن لحالة سلبية وهو الارهاب الذي لم يحقق الهدف المرجو منه بتحديد فعالياته على دول معينة وانما انعكست اضراره على اغلب بلدان العالم.. وهذا كله يؤكد صحة ونجاح مبدأ التمسك بحب الوطن وتغليب المصلحة العامة على الذاتية والتي تنعكس ايجابياً على نفس الشخص وبلده ومن ثم لبقية دول العالم.
وبما يخص بلدنا فسيرة كل المناضلين السياسيين الذين ضحوا بأغلى ما عندهم وهي حياتهم من اجل حرية وطنهم وتفضيل مصلحة الشعب على مصالحهم الخاصة مثل شهداء الحزب الشيوعي العراقي الابرار، والشهيد الزعيم "عبد الكريم قاسم".... وغيرهم، فتاريخهم وسيرتهم البيضاء الناصعة كانت ولاتزال وستبقى قائمة في نفوس العراقيين وضمائرهم، وصورهم تزين أماكنها في كل زمان، ومن هنا وبشكل عام نستنتج بأن الوصفة الناجحة والموضوعية للتوافق وحل كل الازمات هي:
"مبدأ حب الوطن وتفضيل مصلحة الشعب العامة"
***********
حول احقية تركيا في التصرف الكيفي بنهر دجلة !
ودود عبد الغني داود
سبق وان اطلق البعض من المسؤولين الاتراك تصريحات حول احقية تركيا بالتصرف الكيفي في مياه نهر دلجة النابع من اراضيها، ضاربة بعرض الحائط بجميع الاعراف الدولية والقيم الاخلاقية والانسانية وحسن الجوار، ووصلت بهم غطرستهم الى التصريح حول مقايضة الماء بالنفط العراقي.
رد وسؤال الى اولئك المسؤولين الاتراك، لقد تعرض العراق على مر السنين الى عدة فيضانات مدمرة راح ضحيتها العديد من العراقيين علاوة على خسائر مادية جسيمة.
هل سمعتم ولو لمرة واحدة شكوى من الشعب العراقي او تصريحاً واحداً لمسؤول في جميع الحكومات السابقة بان على تركيا ان تتحمل كامل المسؤولية عن جميع الخسائر التي تعرض لها العراق جراء فيضان نهرها المزعوم؟!
واذا تكررت تلك الفيضانات مجددا في المستقبل فهل ستتحمل تركيا تبعات هذه الفيضانات لوحدها ام ستطلق المياه نحو العراق وليحصل ما يحصل؟
من المؤسف ان تصدر هكذا تجاوزات فظة وتصريحات مجحفة بحق العراق من قبل المسؤولين الاتراك في الوقت الذي تشهد فيه الدول المتقدمة علاقات حضارية وانسانية فيما بينها.
********
الإنسانية فوق القوميات والمذاهب والاديان
اد. حاكم محسن محمد الربيعي
كل البشر ينتمون الى قوميات واديان مختلفة, هم اناس من اصل واحد ويرجع هذا الاصل الى ام واحدة واب واحد هم ادم وحواء، فاذا كنا نعترف ونؤمن بذلك، فان البشر على كوكب الارض هم من اصول واحدة اساسا، لذا فان اتخاذ اسلوب التعاون والمساعدة بين الافراد على صعيد مجتمع واحد او على صعيد دول، انطلاقا من مبدأ التعامل على اساس الانسانية بين الناس، هو الذي يجب ان يكون سائدا وهكذا تعمل وتتعامل الكثير من المجتمعات ولاسيما الغربية مع مواطنيها او مع الاخرين من مجتمعات اخرى شريطة توفر السلامة القانونية والامنية للداخلين اليها من دول اخرى ومن حق الدول ان توفر الحماية والامن لشعوبها، وهي مسؤولية الحكام في كل الدول بعض النظر عن نظمها السياسية والاقتصادية، ولكن يبقى التعامل على اساس انساني هو المبدأ الاساسي الذي يجب ان يحظى بالاهتمام، بعيدا عن القوميات والاديان وتشعباتها، لان التعامل على اساس هذه الفرعيات، هو اساس الخراب بين الدول والمجتمعات على المستوى الدولي وعلى صعيد الدولة الواحدة, ربما هناك من يعارض هذا الرأي من باب الوطنية والانتماء للوطن ونحن نعمل من اجل ذلك ونؤكد عليه ايضا ولكن للجوانب الانسانية، ارجحية كبيرة، وسأسوق لكم هذا المثال: الطفل احمد ابن عائلة حلبية من سوريا تقيم في دبي وقد اصبح الطفل بعد الولادة بشهر واحد في حالة صحية سيئة وبعد عرضه على الاطباء وجدوا ان الطفل مصاب بمرض يصيب واحد بالمليون ويسمى بالركود الصفراوي وقد عجز الاطباء غن علاجه ولذلك نصحوا ذويه بالسفر الى الولايات المتحدة الامريكية لابدال كليته وبسرعة وهكذا توجه الاب والام والطفل المريض الى السفارة الامريكية للحصول على التأشيرة فحصلت الام والطفل على التأشيرة بصعوبة بالغة، اما الاب فقد رفض طلبه، سافرت الام برفقة طفلها من اجل انقاذه ورغم الحاجة الى وجود الاب الا ان السلطات الامريكية هكذا تتعامل مع الشعوب الاخرى ولكن لا يخلو هذا المجتمع من الناس الطيبين من اهل الانسانية، وبعد عرض حالة الطفل غلى الاطباء في المشفى الامريكي واستعداد الام للتبرع بكليتها, الا ان الاطباء رفضوا ذلك لاسباب صحية وكانت حالة الطفل في تدهور والمال عسير وليس يسير على الام ووليدها، وكاد ان يصيبها اليأس، لولا ان ادارة المشفى قالوا مهلا لا تيأسوا هناك متبرع، من هو لا تعرف الام، ولا يعرف الاب الذي حصل على التأشيرة متأخرا وبعد عناء وهذا ما حصل، من المتبرع لا احد يعلم ولا ادارة المشفى تقبل ان تعلم الزوجين وقبل ايام قلائل من عودتهما بعد نجاح العملية وتحسن صحة الطفل، جاء مدير المشفى وفال للزوجين هل ما زلتما مصرين على معرفة المتبرع؟ قالوا متلهفين نعم، قال انها السيدة بكي كيبل وهي امريكية الجنسية جاءت الى المشفى للتبرع بكليتها عندما طرق سمعها ان هناك من هو بحاجة الى كلية فأعلنت استعداها للتبرع لهذا الانسان المحتاج, لكن هذه السيدة الجليلة لم تسأل ما قومية المريض او ما دينه او ما جنسيته او ما ملته او ما مذهبه او ما عشيرته او ما مدينته؟ بل تعاملت مع الحالة من الجانب الانساني فكانت انسانيتها طاغية على كل هذه التفرعات وقالت ردا على سؤال، حول تبرعها بجزء من كليتها لشخص لا تعرفه اجابت هذه السيدة: انه لشرف كبير ان يعطي الانسان الحياة لشخص لا يعرفه. ان الانسان للإنسان اخ وعون وهكذا يحب ان يعيش هذا العالم، انها الانسانية، فوق كل شيء .
**********

ص7
مهند قاسم يدخل تاريخ دوري أبطال آسيا
بغداد – طريق الشعب
سيكون الحكم العراقي مهند قاسم، على موعد لدخول دوري أبطال آسيا لكرة القدم في الثامن والعشرين من شهر آب الجاري.
وسمى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الحكم مهند قاسم لضبط صافرة مباراة الدحيل القطري وبيرسبولس الإيراني على إستاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل في ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
وسيدخل قاسم تاريخ دوري أبطال آسيا، حيث سيكون أول حكم عراقي يقود مباراة في ربع نهائي البطولة.
****************************
رهان الطلبة وهدوء الشرطة يتصدران التحضيرات للدوري العراقي
بغداد – ميثم الحسني
تتعرض الأندية العراقية الكبرى، للضغوط الجماهيرية بشكل أكبر من غيرها، حيث تبحث دائمًا عن التتويج.
وفي السطور التالية، نستعرض أوضاع الفرق الجماهيرية البارزة، قبل انطلاق الموسم الجديد:

حامل اللقب

قد يكون الزوراء الأقل تعرضًا الى الضغوط، لكنه يهدف لتحقيق لقب آسيوي، كما تريد جماهيره رؤية الفريق مجددًا، على منصات التتويج المحلية، بعدما ظفر بلقب الدوري، في الموسم الماضي.
ورغم أن الزوراء أجرى تغييرات واسعة في صفوفه، إلا أنه حافظ على مدربه القدير، أيوب أوديشو، الذي يراهن على الوجوه الجديدة، للدفاع عن اللقب.

اهتزاز الوصيف

يُعَدُّ القوة الجوية من أكثر الفرق نشاطا في الميرغاتو، لكنه تلقى ضربة قد تؤثر عليه فنيًا، بمغادرة المدرب السابق، راضي شنيشل، لأسباب إدارية.
وقد اعترض بعض اللاعبين، على عودة المدرب باسم قاسم رسميًا لقيادة الفريق، وهو الخلاف الذي قد يتفجر مجددًا، في أي لحظة من الموسم، ما يهدد استقرار القوة الجوية، رغم تمتعه بالعديد من العناصر المميزة.

هدوء الشرطة

دخل الشرطة الميرغاتو بهدوء، على عكس صخبه في المواسم الماضية، حيث حافظ على أبرز لاعبيه في الموسم الماضي، كما تعاقد مع مدرب له ثقله، وهو المونتينيغري نيبوشا يوفوفيتش.
لكن الخلافات الإدارية هي التي تهدد الشرطة، مع تجدد النزاعات القضائية، بين الإدارة الحالية والسابقة.

رهان الطلبة

تقول إدارة الطلبة إن الموسم المقبل سيكون مختلفًا، وقد بدأت الموسم الجديد بتعاقدات أفضل نسبيًا، من المواسم السابقة، وهو مؤشر إيجابي على الرغبة في تصحيح المسار.
ومن النقاط المهمة أيضًا في هذا الاتجاه، اعتماد الجهاز الفني على مزيج من خبرة يحيى علوان، ونزار أشرف، وأحمد جاسم، وحيوية وشباب صادق سعدون.
وتشعر الإدارة بالضغوط، في ظل الأزمة المالية التي عانتها، خلال المواسم الماضية، لكنها ترى في وعود وزارة التعليم العالي، برصد مبالغ كبيرة للنادي، طوق نجاة للخلاص.
****************************
"الجنرال" يتحدث عن حظوظ القوة الجوية محلياً وقارياً
بغداد – طريق الشعب
تحدث مدرب القوة الجوية باسم قاسم، عن حظوظ الصقور في بطولتي الدوري العراقي الممتاز وكأس الاتحاد الآسيوي في الموسم المقبل.
وأعلن نادي القوة الجوية تعاقده رسمياً مع قاسم، أمس الاثنين، لقيادة الفريق في الموسم المقبل.
وقال قاسم في تصريح نقلها موقع النادي إن "القوة الجوية سينافس بقوة على خطف النجمة الثالثة أسيويا ودرع الدوري الممتاز ".
وأوضح انه "لا توجد مشاكل سابقة مع لاعبي الفريق وجميعهم لاعبون محترمون ولديهم مكانه مهمة في مستقبل الفريق للمرحلة المقبلة".
يشار إلى أن قاسم سبق وان قاد الصقور في موسم 2016/2017 وحقق معهم لقب الدوري العراقي الممتاز وأوصل الفريق الى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.
****************************
وفاة مصارع في نادي الشرطة بحادث دهس
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الشرطة، وفاة لاعب المصارعة الحرة في القيثارة والمنتخب الوطني، سيف مهدي عبد علي إثر حادث دهس، مساء الأحد.
وذكر النادي عبر مركزه الخبري أن "الشاب سيف مهدي عبد علي، لاعب وزن ٩٧ بفريق المصارعة الحرة في النادي فارق الحياة اثر حادث دهس مؤسف أودى بحياته".
وتعرض لاعب المنتخب الوطني الى حادث دهس مؤسف أودى بحياته ، ظهر الأحد، عندما كان يستقل دراجته النارية في بغداد.
****************************
إدارة القوة الجوية تحل رابطة جماهير النادي
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي القوة الجوية، حل رابطة الجماهير الخاصة بالصقور، فيما أشار إلى تحديد موعد لإقامة انتخابات الرابطة خلال الفترة المقبلة.
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، قررت حل رابطة الجماهير الخاصة بالنادي، وعدم الاعتراف بشرعية الرابطة حالياً".
وأضاف أن "إدارة نادي القوة الجوية، أكدت بأنها ستحدد موعداً لإقامة انتخابات لرابطة الجماهير خلال الفترة المقبلة".
****************************
رسمياً.. العراق يعتذر عن الانضمام الى اتحاد جنوب غربي آسيا
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، الاعتذار رسمياً عن الانضمام لاتحاد جنوب غربي آسيا، الذي تم إنشاؤه حديثاً من قبل الاتحاد السعودي.
وقال مصدر صحفي إن اتحاد الكرة عقد اجتماعه في فندق بغداد، مساء الاثنين واتخذ جملة من القرارات المهمة.
وأضاف أن الاتحاد قرر الاعتذار رسمياً عن الانضمام الى اتحاد جنوب غربي آسيا، وكذلك الموافقة على المشروع الاستراتيجي الذي قدمه النجم الدولي السابق احمد راضي للتأهل لكأس العلام 2022.
وتابع أن الاتحاد قرر تسمية المدرب فيصل عزيز مدربا لمنتخب الناشئين، أما فيما يخص كادره المساعد فسيتم مناقشة ذلك مع لجنة المنتخبات.
وأكمل أن الاتحاد قرر تسمية طارق احمد أمين سر مساعدا للاتحاد وكذلك قرر منع أعضاء الاتحاد من الظهور في البرامج التلفزيونية وأخيراً رفض استقالة رئيس لجنة الانضباط طه عبد حلاته.
****************************
الصفاقسي يكشف حقيقة عقوبة الاتحاد العربي
متابعة – طريق الشعب
نفت إدارة الصفاقسي التونسي، مساء الاثنين، تسلم أي خطاب من الاتحاد العربي لكرة القدم، بتوقيع عقوبة مالية على الفريق، بسبب مخالفة قوانين بث البطولة العربية.
وقال النادي الذي واجه النفط العراقي في دور الـ32 من البطولة، في بيان، إن "الصفحة الرسمية والموقع الرسمي للنادي لم يبثان المباراة أو كواليسها".
وأكد النادي في بيانه "التزامه بحقوق النقل التلفزيوني الخاص بالمسابقة، والتقيد بجميع القوانين الخاصة بها".
ودعا البيان، جميع وسائل الإعلام إلى "تحري الدقة قبل نشر أخبار مغلوطة".
يذكر أن لقاء الصفاقسي والنفط العراقي، الذي أقيم في أربيل، انتهى بالتعادل بهدف لمثله.
****************************
إيتو يقترب من مزاملة حسين علي في نادي قطر
متابعة – طريق الشعب
اقترب نادي قطر القطري، من التعاقد مع النجم الكاميروني صامويل ايتو خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
وذكر موقع "كيك اوف" أن "صامويل ايتو يدرس حالياً عددا من العروض التي تلقاها من عدة دوريات أوروبية وعربية".
وأوضح أن "ايتو تلقى عرضاً رسمياً من نادي قطر القطري، للانضمام إلى صفوفه في الميرغاتو الصيفي الجاري".
وأنهى ايتو عقده مع نادي كونيا سبور التركي بالتراضي بعد نصف موسم فقط قضاه مع الفريق.
وقطع نادي قطر شوطاً كبيراً في المفاوضات مع ايتو، حيث من المرجح ان يعلن رسمياً عن الصفقة خلال الأيام المقبلة.
ويلعب في نادي قطر نجم المنتخب الوطني حسين علي، الذي انضم الى صفوف النادي في فترة الانتقالات الصيفية الجارية، حيث سجل مع فريقه هدفين بعد مرور جولتين من دوري نجوم قطر.
****************************
رسميا.. شيكابالا في الدوري اليوناني
متابعة – طريق الشعب
أنهى مجلس إدارة نادي الزمالك، إجراءات رحيل محمود عبد الرازق "شيكابالا"، إلى أبولون سميرني اليوناني، لمدة موسم على سبيل الإعارة.
ووقع المجلس الأبيض، برئاسة مرتضى منصور، على عقد ثلاثي مع شيكابالا، والفريق اليوناني.
وأكد أمير مرتضى منصور، المشرف على فريق الكرة بالزمالك، أن شيكابالا سيوقع على تمديد عقده مع النادي على بياض، ليعود إلى الفريق بعد انتهاء إعارته.
وانضم اللاعب إلى الفريق اليوناني، مجانا، على أن يحصل الزمالك على 100 ألف دولار، في حالة الحصول على بطولة الدوري، و30 ألفا في حالة الحصول على الكأس.
****************************
وكيل مودريتش: لوكا يريد أن يكون نجمًا مع الإنتر
متابعة – طريق الشعب
أثار ماركو ناليتيليتش، وكيل أعمال النجم لوكا مودريتش، الكثير من الجدل، حول مستقبل الدولي الكرواتي، مع ريال مدريد.
وارتبط مودريتش الفائز مع منتخب بلاده بالميدالية الفضية لمونديال روسيا، المنتهي الشهر الماضي، بالانتقال إلى إنتر ميلان الإيطالي.
وقال ناليتيليتش، في تصريحات لصحيفة "توتو سبورت" الإيطالية: "مودريتش يريد أن يكون نجمًا في الدوري الإيطالي مع الإنتر. دعونا نرى".
وأضاف: "أعتقد أنه عاجلًا أو آجلًا سيلعب لوكا في إيطاليا، مثل الكثير من الكرواتيين في سنه، نشأ على حب كرة القدم الإيطالية".
وأوضح ناليتيليتش، أن رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى يوفنتوس، هذا الصيف، لعب دورًا كبيرًا في رغبة لوكا، في اللعب بالكالتشيو.
وتابع: "في الحقيقة إنتر ميلان حاول التوقيع معه، ومودريتش يأخذ في اعتباره التأثير الذي سيحدثه كريستيانو رونالدو، على الكرة الإيطالية".
وبحسب الصحيفة، من المرجح ألا يسمح رئيس الملكي، فلورنتينو بيريز، برحيل لاعبه الدولي، هذا الصيف، خاصة أنه خسر بالفعل الهداف البرتغالي، كما أنه فقد الكرواتي الآخر ماتيو كوفاسيتش، لصالح تشيلسي الإنجليزي.
****************************
قاهر العمالقة يتربص بريال مدريد في السوبر الأوروبي
متابعة – طريق الشعب
يتطلع أتلتيكو مدريد، لمواصلة سطوته على كأس السوبر الأوروبي، التي تُوج بلقبها مرتين من قبل على حساب إنتر ميلان، وتشيلسي، حين يواجه ريال مدريد، اليوم الأربعاء، في العاصمة الإستونية، تالين.
كان الأتليتي قد توج بلقب البطولة في 2010 بفضل هدفي سيرجيو أجويرو، وخوسيه أنطونيو رييس، أمام الإنتر (0-2)، وفي 2012 بعد مباراة استعراضية تفوق فيها على تشيلسي (4-1).
ولم يكن الأتليتي، مرشحا للفوز في أي من المباراتين، لكنه توج باللقبين عن جدارة على حساب بطلي دوري الأبطال في 2010، و2012.

فوز مستحق

وفاز الروخيبلانكوس، باستحقاق على الفريقين كليهما في ملعب لويس الثاني بموناكو، الذي ظل يستضيف البطولة حتى 2013، وبخاصة أمام تشيلسي، الذي التهمه من بداية المباراة لنهايتها، في ظل توهج المهاجم الكولومبي رادميل فالكاو.
ولم يستطع البلوز في المباراة التي أقيمت في 31 آب 2012، إيقاف الأتليتي خلال شوط أول سيظل عالقا في وجدان جماهير الفريق المدريدي الذي حظي بانطلاقة قوية وسجل خلاله 3 أهداف.
فبعد 6 دقائق من البداية، سجل فالكاو الهدف الأول من كرة من فوق الحارس بيتر تشيك، بعد تمريرة من كوكي ريسوركسيون.
وجاء الهدف الثاني في الدقيقة 19 من تسديدة لفالكاو من داخل المنطقة بيسراه على أقصى يمين الحارس.
ثم سجل الأوروغواني الهدف الثالث قبل نهاية الشوط الأول، من هجمة مرتدة أخرى من تسديدة من داخل المنطقة.
وفي الشوط الثاني، سجل البرازيلي جواو ميراندا الهدف الرابع ليؤكد تفوق الروخيبلانكوس، قبل أن يحرز جاري كاهيل هدف حفظ ماء الوجه من ضربة ركنية.

تفوق كاسح

أما اللقب الأول فيعود الى قبل ذلك التاريخ بعامين، وتحديدا في 27 آب 2010 عقب فوزه بأول لقب قاري، الدوري الأوروبي، بعد 48 عاما من الانتظار، وحقق كأس السوبر على حساب إنتر ميلان، تحت قيادة المدرب كيكي سانشيز فلوريس، بفضل هدفي الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، وخوسيه أنطونيو رييس.
وكان الأتليتي متفوقا في تلك المباراة أيضا على أرض الملعب، على عكس كل التكهنات، أمام فريق كان قد فاز بكل البطولات في الموسم السابق، تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو.
وكدليل على هيمنة الأتليتي، لم يسدد الإنتر على مرمى الروخيبلانكوس سوى عند الدقيقة 87، حين ظهر حارس الروخيبلانكوس، ديفيد دي خيا في تلك المباراة، للتصدي لركلة جزاء نفذها الأرجنتيني دييغو ميليتو، ليحقق بعدها الفريق المدريدي اللقب بفضل هدفي أجويرو ورييس في الشوط الثاني.
****************************

ص 8

الأوقاف والملكيات المقدسية
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" و"مؤسسة التعاون" في فلسطين، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الأوقاف والملكيات المقدسية: دراسة لعقارات البلدة القديمة في القرن العشرين"، من تأليف منير فخر الدين وسليم تماري، وتقديم شادية طوقان.
يلقي الكتاب الضوء على سمات الحيز العمراني في البلدة القديمة في القدس، ودلالاته التاريخية والاجتماعية. ويستعرض جداول ورسومات بيانية وخرائط توضيحية لأنواع الملكيات ونسبها وحجومها التقريبية، ولأوصاف العقارات واستخداماتها.

*********

ذكرى الجواهري في الشامية
الشامية – عبد الحسين سلطان
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراق في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، اوائل شهر آب الجاري، أمسية استذكارية لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري.
وتحدث في الامسة الرفيق ناصر حسين مستذكرا الشاعر الجواهري ومستشهدا بأبيات ومقاطع من بعض قصائده، ومنها "أخي جعفر" و"يوم الشهيد" و"دجلة الخير" و"أم عوف" و "هاشم الوتري". وحضر الأمسية التي اقيمت في مقر المنظمة بالشامية، العديد من الرفاق والاصدقاء والمواطنين .

*********

الصويرة تحتفي
بالشاعر نصيف الشمري
الصويرة – طريق الشعب
احتفى البيت الثقافي في قضاء الصويرة شمالي محافظة واسط، أخيرا، بالشاعر نصيف الشمري، الذي تحدث عن مسيرته الشعرية وقرأ مختارات من قصائده بحضور جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
جلسة الاحتفاء التي أقيمت بالتعاون مع منتدى شباب الصويرة، أدارها مسؤول وحدة إعلام البيت الثقافي أركان محمد طاهر، الذي رحب بالحاضرين وقدم سيرتي المحتفى به الذاتية والشعرية، وأشار إلى ان البيت الثقافي يمثل حاضنة لمبدعي القضاء كافة، وانه ماض في دعمه ورعايته المجالات الثقافية المختلفة.
بعد ذلك تحدث الشمري عن تجربته الشعرية، وعما كتبه من نصوص مختلفة خلالها. ثم ألقى الضوء على أسلوبه في كتابة الشعر، مشيرا إلى انه يشتغل على النص الشعري السردي التعبيري الذي يركز على الوصف والحوار، ويجمع بين الشعر والنثر والسرد القصصي، ويتميز برتابة الأحداث زمنيا ووحدة الموضوع والهدف.
ثم ألقى مجموعة من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من حياته الشعرية.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي بلاسم محمد خلف، شهادة تقدير إلى الشاعر نصيف الشمري، وشهادات أخرى إلى بقية الشعراء الحاضرين.


**********

الحزب الشيوعي المصري نعاه
رحيل المفكر سمير أمين

القاهرة - وكالات
نعى الحزب الشيوعي المصري امس الاول الكاتب والمفكر الاقتصادي الكبير، سمير أمين، الذي توفي الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس عن 87 عاما..
وجاء في النعي ان المفكر الراحل كان منحازاً إلى الفقراء، وقد ساهم في تنمية اقتصاديات دول فقيرة في أفريقيا، وتصدى لمقولات عديدة سائدة عن التنمية والتحديث وخطط المؤسسات المالية الدولية، كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وكان سمير أمين من أبرز قادة الفكر الاقتصادي الإنساني على المستوي المصري والعربي والعالمي، وستظل أعماله علامات مضيئة في تاريخ الفكر الاقتصادي السياسي، وقد صدر له منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي وحتى رحيله العديد من المؤلفات الاقتصادية المهمة، من أبرزها: "في مواجهة أزمة عصرنا"، "التراكم على الصعيد العالمي"، "التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة"، "الأمة العربية - القومية وصراع الطبقات"، "الطبقة والأمة في التاريخ فى المرحلة الإمبريالية"، "حوار الدولة والدين"، "في نقد الخطاب العربي الراهن"، "ما بعد الرأسمالية المتهالكة" و"الاقتصاد السياسي للتنمية في القرنين العشرين والواحد والعشرين".
في سبعينيات القرن الماضي تم تعيين سمير امين مديرا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادي في داكار، وكان قد شارك في تأسيس "المجلس الإفريقي لتنمية البحوث الاجتماعية والاقتصادية"، كذلك "منتدى العالم الثالث" و"مركز الدراسات والبحوث العربية والأفريقية".
ولد سمير أمين في سبتمبر 1931، ودرس الثانوية العامة في مصر قبل أن يتابع دراساته الجامعية في فرنسا.

***********

السبت على حدائق أبو نؤاس
كرنفال ثقافي بمناسبة
يوم الشباب العالمي
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشباب العالمي 12 آب، تقيم "شبيبة بغداد" السبت المقبل، كرنفالا ثقافيا تحت عنوان "الشبيبة صناع الحياة".
يتضمن الكرنفال فقرات ثقافية وفنية تحييها مجموعة من الفنانين الشباب، ويبدأ في الساعة الخامسة عصرا على حدائق أبو نؤاس وسط بغداد، قرب تمثالي شهرزاد وشهريار.
والدعوة عامة.
*********

نقطة ضوء...
متى يصحو العرب؟!

تمتلئ كتب التاريخ عندنا باكاذيب لا حصر لها، ونتداول بعضها على انها من المسلمات التي لا تقبل الدحض!
فشخصية عباس بن فرناس، الذي حاول الطيران! اختلقها المخيال العربي، وهي موجودة، وبأشكال مختلفة، في معظم الحضارات الأخرى ولكننا قبلنا بها كشخصية مسلّم بها واقمنا لها تمثالاً وساحة!
بينما حين نتصفح كتب التاريخ لا نجد لها سطرا واحدا يشير لمولدها أو لسيرة حياتها!
وإذا كانت شخصية عباس بن فرناس تندرج في قائمة " الأكاذيب البيضاء "، اي انها لا تؤثر في مجرى قراءة التاريخ، فان هناك شخصيات في التاريخ العربي والإسلامي لم تحظ بقراءة حقيقية أو لم تكشف كل جوانبها لنا. فمؤسس دار الحكمة امير المؤمنين المأمون، أقدم على قتل شقيقه بشكل بشع، وقُدم له رأس أخيه على طبق من فضة دون أن يرف له جفن، وهذا ما يرويه لنا التاريخ موثقا في بعض كتبه.
أما الخليفة العباسي المقتدر فأقدم على ارتكاب أبشع جريمة بحق الأدب والفكر العربيين حين أوصى بإعدام الشاعر المتصوف الحسين بن المنصور، المعروف باسم الحلاج بطريقة بشعة وذلك في القرن الرابع الهجري وتحديدا في عام 922 ميلادي.
وما زلنا نبجل ونطبل لصلاح الدين الايوبي باعتباره فاتح القدس، ولكن لم نتوقف دقيقة عند جرائمه، وكان ابشعها اقدامه على قتل العالم والفقيه السهروردي بتهمة الزندقة والإلحاد، وبوشاية من بعض علماء الدين الحساد الذين كانوا يلتفون حوله. حيث كان السهروردي يشرف على تربية ابن صلاح الدين! علما ان الاخير لم يلتق بالضحية ولم يره ولم يناقشه، ومع هذا أصدر أوامره بتصفية العلامة السهروردي!
وفي زمننا المتشابك والمعقد أقدمت عصابة صدام حسين ( اضافة الى حروبه العبثية التي ما زلنا ندفع ثمنها ) وبتوجيه مباشر منه على تصفية العديد من الشخصيات العراقية من علماء وأدباء وكوادر فنية وعلمية وغيرها، والذين استشهدوا سواء في أقبية التعذيب ام في المقابر الجماعية، التي لا يمكن نكرانها او نسيانها!! دون أن ننسى الآلاف من العراقيين الذين هربوا من جحيم صدام مطلع الثمانينيات ومنهم من استشهد في معارك الدفاع عن بيروت والقضية الفلسطينية!
ومع أن كل العالم يعرف حق المعرفة جرائم صدام محليا وعربيا، فان بعض الإخوة العرب لم يترددوا في رفع صورته في الملعب الرياضي الذي جمع، مؤخرا، الفريق العراقي لكرة القدم مع نظيره الفلسطيني في رام الله !!

طه رشيد
***********

شهدها المركز الثقافي البغدادي
ندوة حول حماية الآثار العراقية في ظل التشريعات
بغداد – طريق الشعب
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي بالتعاون مع هيئة الآثار والتراث في وزارة الثقافة، الجمعة الماضية، الخبير الآثاري د. عباس عبد منديل، الذي قدم محاضرة بعنوان "حماية الآثار العراقية في ظل التشريعات القانونية ومؤسسات الحكومة"، بحضور عدد من الناشطين المدنيين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الآثاري.
افتتح د. منديل المحاضرة التي احتضنتها قاعة المكتبة في مبنى المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، معرفا بأنواع الآثار التي يضمها العراق، والتي تكون على نوعين: مادية وفكرية.
وتابع قائلا أن الآثار المادية تنقسم إلى منقولة يتم نقلها من موقعها الأصلي إلى مكان آخر، كالمتاحف، وآثار غير منقولة ولا يمكن نقلها، مثل الأبنية والمدن التي يجب حمايتها موقعيا، مستعرضا سبل حماية المواقع الأثرية وأساليبها.
وأوضح المحاضر ان الآثار العراقية كانت قد تعرضت منذ قرون عدة، إلى التجاوزات، من خلال الرحالة المستكشفين الذين قاموا بتسويق اللقى الأثرية ونقلها بين الدول، مضيفا انه بعد الرحالة جاء الهواة، وهم في العادة أشخاص غير اختصاصيين يقومون بجمع الآثار وتداولها في الأسواق المتخصصة الموجودة في دول العالم، وان هذه التجارة راجت في الفترة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وعرج د. منديل في حديثه على الأسباب التي تدعو إلى الاهتمام بالآثار، وعلى دور السلطات المحلية والحكومات المركزية في الحفاظ على الآثار وحمايتها.
وفي سياق المحاضرة قدم الروائي صادق الجمل مداخلة طرح فيها تساؤلا حول سبل حماية المباني التراثية من أعمال الإزالة والتهديم، التي حصلت خلال السنوات الأخيرة في بغداد، ولا تزال تحصل. وقد أجابه المحاضر مستعرضا نص فقرة قانونية في القانون العراقي النافذ رقم 55 لسنة 2002 الخاص بحماية الآثار، مفادها ان المباني التي يتجاوز عمرها الـ150 سنة تتحول من تراثية إلى آثارية. كما ذكر فقرة أخرى في القانون تتيح للدولة تحديد المباني التي تراها تدخل ضمن الآثار، والتي يجب أن تحمل سمات وطرزا معمارية فريدة، ما يعني ان للحكومة صلاحية في إيقاف عمليات الهدم والإزالة ومنعها، في حال توافرت تلك السمات والطرز في المبنى.
هذا وتطرق المحاضر إلى الاتفاقيات الثنائية المشتركة بين دول الجوار والدول الإقليمية والدول التي ترتبط بمصالح مشتركة، والتي تعتبر الآثار العالمية ارثا انسانيا مشتركا، يجب الحفاظ عليه. فيما تناول مواد قانونية تعنى بحماية المواقع الأثرية خلال النزاعات المسلحة، وسلط الضوء على قانون لاهاي الصادر عام 1954، والخاص بالنزاعات المسلحة، مشيرا إلى انه يتضمن بروتوكولا مهما يمنع أي جهة تحاول ضرب الآثار خلال الحروب.
واختتم د. منديل محاضرته لافتا إلى ان العراق يقع ضمن حماية "الدرع الأزرق"، الذي يجب أن يتم رفعه على الأبنية الثقافية والأثرية خلال فترات الحروب، ليكون إشارة دلالية للطيار تحذره من قصف المكان.

************

بمناسبة يوم الشباب العالمي
شيوعيو الرصافة الأولى ينظمون استعراضا رياضيا
بغداد – طريق الشعب
نظمت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، بالتعاون مع المختصة الرياضية المركزية للحزب، الأحد الماضي، استعراضا رياضيا في مناسبة اليوم العالمي للشباب 12 آب.
الاستعراض الذي احتضنته حديقة مقر الحزب في منطقة الكرادة الشرقية، حضره الرفيق مفيد الجزائري وجمع من الشيوعيين الآخرين والرياضيين.
أدار الفعالية الرفيق هيمن فقر الدين، الذي رحب بالحاضرين، وألقى كلمة أشار فيها إلى أهمية شريحة الشباب ودورها في بناء مستقبل البلد، مشددا على ضرورة إحياء المناسبات الشبابية والاحتفاء بها.
بعد ذلك قدم فريق "B.BOYS" الشبابي الرياضي، لوحة استعراضية تفاعل معها الحاضرون وصفقوا لها طويلا. ثم قدم فريق رياضي شبابي آخر، استعراضا للعبة "كيو كو شن كاي"، التي تعد من ألعاب الفنون القتالية.
وقد شارك في الاستعراضين رياضيون شباب بمختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين.
وفي الختام وزع الرفيقان مفيد الجزائري والصحفي الرياضي منعم جابر، شهادات تقدير على مدربي الفريقين الرياضيين، وميداليات على اللاعبين. فيما قدمت المتدربة في فريق لعبة "كيو كو شن كاي"، الشابة مريم باقة ورد إلى الرفيق مفيد الجزائري، تقديرا وتثمينا لدور الحزب الشيوعي العراقي في احتضان شريحة الشباب والاهتمام بها.

***********

مخاوف من استخدام الأقمار الصناعية كأسلحة فتاكة

واشنطن – وكالات
حذر العديد من الباحثين الأمنيين المشاركين في مؤتمر أمن المعلومات الذي عقد أخيرا في ولاية لاس فيغاس الأمريكية، من استخدام الأقمار الصناعية كسلاح لمهاجمة الطائرات والسفن والجيوش.
وكشف الباحثون خلال المؤتمر عن كيفية استخدام المتسللين للاتصالات عبر الأقمار الصناعية من أجل شن هجمات سيبرانية، وتحويل هوائيات تلك الأقمار إلى "أسلحة".
وأوضحوا أن الاتصالات بشبكة الانترنيت عبر الأقمار الصناعية، التي تجريها الطائرات والسفن والجيوش، معرضة لخطر القرصنة، وأن التهديدات حول هذا الأمر لم تعد نظرية فقط.
ووفقاً لبحث تم تقديمه خلال المؤتمر، فإن عدداً من أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية عرضة للهجمات التي يمكنها تسريب المعلومات واختراق الأجهزة المتصلة.
وتفيد الأبحاث أن الهجمات قادرة على تشكيل خطر حقيقي على سلامة المستخدمين العسكريين والبحريين والجويين.
ويعمل الهجوم المحتمل من خلال الاتصال بهوائيات الأقمار الصناعية، واستخدام نقاط ضعف أمنية في البرنامج الذي يشغل الهوائي. ويوفر الهجوم القدرة على تعطيل أو اعتراض أو تعديل جميع الاتصالات التي تمر عبر الهوائي، ما يسمح للمهاجمين بالتجسس على رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من خلال الشبكة اللاسلكية على متن طائرة، أو شن هجمات قرصنة على الأجهزة المتصلة بشبكة القمر الصناعي.