العدد 10 السنة 84 الثلاثاء 14 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
خريجون في السليمانية يتظاهرون لعدم تعيينهم على الملاك الدائم في المستشفيات
احتجاجات ضد تدهور الخدمات وتفشي البطالة في البصرة وذي قار وبابل وبغداد وكركوك
بغداد – طريق الشعب
تتواصل الاحتجاجات في محافظة البصرة، ضد البطالة وتردي الخدمات وتفشي الفساد، وفيما شهدت محافظات بغداد وبابل وكركوك تظاهرات مطلبية، نظم العشرات من خريجي كليات طب الاسنان، وصناعة الادوية، والتمريض، وقفة احتجاجية امام مبنى الحكومة المحلية في محافظة السليمانية لعدم تعيينهم على الملاك الدائم في المستشفيات.

البصرة: احتجاج مستمر
تتواصل الاحتجاجات بمحافظة البصرة قرب الحقول النفطية، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الخدمات.
واحتشد المئات من المتظاهرين في قضاء الزبير، وقاموا بقطع الطريق المؤدي إلى منطقة البرجسية النفطية في محافظة البصرة.
كما اعتصم العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين في محافظة البصرة، مساء الاحد، في ساحة الزعيم عبدالكريم قاسم وسط المحافظة، احتجاجاً على تردي واقع الخدمات الذي تعيشه مناطق المحافظة، وعدم تحقيق الحكومة لوعودها تجاه اهالي البصرة.
وقال عدد منهم لوسائل اعلام محلية، ان اعتصامهم سيكون مفتوحاً لحين تحقيق المطالب، مؤكدين على ضرورة ان تفي الحكومة لأهالي المحافظة بالوعود التي قطعتها على نفسها منذ انطلاق التظاهرات.
واشاروا الى انهم سيستمرون بمطالبة الحكومة بتوفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين من اهالي المحافظة، فيما توعدوا بتصعيد الموقف في حال عدم تلبية تلك المطالب التي منها انشاء محطات لحلية المياه وتوفير بنى تحتية للمناطق السكنية وتنفيذ مشاريع من شأنها جعل التيار الكهربائي مستقراً.
ودخلت التظاهرات في العراق شهرها الثاني، في تحرك احتجاجي شهد عنفا أسفر عن قتلى وجرحى.

بابل: تظاهرة ضد سوء الخدمات
وفي بابل، تظاهر مئات المواطنين في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل، مع تواصل احتجاجات مماثلة في محافظات عراقية أخرى.
واحتج سكان بابل في قضاء المحاويل، للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي بالمحافظة، وفق أحد منظمي التظاهرة، هيثم خلدون، والذي أكد أن "التظاهرات ستتواصل حتى تحقيق المطالب".
ولفت الى أن "التظاهرة طالبت بمحاسبة المسؤولين الفاسدين في المحافظة، وتخفيف حدة البطالة عن طريق استئناف المشاريع وتوفير فرص العمل، وضمت جميع الأطياف دون أي تدخل أو ضغط سياسي".

بغداد: تظاهرتان
وفي بغداد، تظاهر العشرات من طلبة الدراسات العليا، أمام المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بتوسعة مقاعد الدراسات العليا، متهمين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعامل بـ"ازدواجية".
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لقرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعدم الانصياع لمطالب المتظاهرين.
واعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس الماضي، عن موافقتها على توسعة مقاعد القبول في الدراسات العليا.

"أموال مودعة"
كما شهدت العاصمة، خروج العشرات من المواطنين، في تظاهرة، امام البنك المركزي العراقي، في منطقة الشورجة وسط بغداد، للمطالبة باعادة اموالهم المودعة بمصرف دار السلام، مهددين بالاستمرار في تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم.
يذكر ان هذه التظاهرة هي ليست الاولى، حيث تظاهر مواطنون في وقت سابق امام مصرف دار السلام للتنمية والاستثمار وسط بغداد للمطالبة بأموالهم التي أودعوها بالمصرف.

كركوك: رواتب متوقفة
وفي كركوك، نظم العشرات من مختاري المناطق في محافظة كركوك تظاهرة مطالبين بصرف رواتبهم المتوقفة منذ 7 سنوات.
وقال المتظاهرون انهم لم يتسلموا الرواتب منذ عام 2011 والى الان باستثناء منح مالية تبلغ 250 الف دينار وزعت ثلاث مرات خلال عام واحد، مطالبين مجلس المحافظة بحل مشكلتهم، موضحين ان عدد المختارين داخل مركز المحافظة يبلغ 145 مختارا.

احتجاجات في السليمانية
والى اقليم كردستان، حيث نظم العشرات من خريجي كليات طب الاسنان، وصناعة الادوية، والتمريض، وقفة احتجاجية امام مبنى الحكومة المحلية في محافظة السليمانية لعدم تعيينهم على الملاك الدائم في المستشفيات.
وقال ممثل الكليات الثلاث في الاحتجاج اوميد آزاد، في تصريح ادلى به للصحفيين "نطالب بإنهاء الظلم الذي نتعرض له"، مضيفا انه إن كانت "المستشفيات ليست بحاجة لنا فليتم اغلاق كلياتنا".
وتابع آزاد بالقول "نظمنا هذه الوقفة من اجل ان تستجيب المحافظة لمطالبنا بالتعيين رغم انها تعهدت ثلاث مرات بتنفيذها سابقا".
**********************
مجلس الوزراء: عطلة عيد الأضحى تبدأ الثلاثاء وتنتهي الأحد
بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس الوزراء، امس الاثنين، بتعطيل الدوام الرسمي في كافة مؤسسات الدولة اعتباراً من يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل وتستمر لمدة ستة ايام بمناسبة عيد الاضحى.
وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء وجه ببدء عطلة عيد الاضحى يوم الثلاثاء 21/8/2018 ولغاية يوم الأحد 26/8/2018".
وأضاف، "يستأنف الدوام الرسمي يوم الاثنين المصادف 27/8/2018".
**********************
العبادي: نسعى لمراجعة كاملة لعملية خزن السلاح ولا نتعامل بالدولار مع إيران
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الاثنين، ان قرار حكومته الالتزام بالعقوبات الامريكية على ايران، يخص التعاملات في الدولار فقط، فيما اشار الى انه يسعى الى مراجعة كاملة لعملية خزن السلاح.
وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، الذي يعقده عقب جلسة مجلس الوزراء، والذي قدمه يوما بسبب زيارته الى تركيا اليوم، "قرارنا في موضوع ايران هو عدم التعامل بالدولار وليس الالتزام بالعقوبات الامريكية"، مؤكدا "موقفنا ثابت برفض الاعتداء على دول الجوار انطلاقا من العراق".
واضاف "علينا الجلوس مع الدول المجاورة للتفاهم حول مشكلة المياه"، منبها الى ان حكومته تسعى "لمراجعة كاملة لعملية خزن السلاح".
وذكر رئيس مجلس الوزراء، ان الاخير صادق في جلسة امس، على "تخصيص درجات وظيفية لحركة الملاك، كما وافق على حزمة جديدة من القرارات باقامة مشاريع وتوفير الخدمات في 11 محافظة".
وبين "كما ناقش مجلس الوزراء اعادة النظر بالرسوم الكمركية للأدوية والمستلزمات الطبية".
**********************
البنك المركزي ينفي مراقبة أمريكية لمصارف عراقية
بغداد – طريق الشعب
نفى البنك المركزي العراقي، امس الاثنين، الأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام المحلية خلال اليومين الماضيين والتي تتعلق بصدور قوائم لمراقبة مصارف عراقية.
وقال المتحدث الرسمي للبنك باسم عبد الهادي حسن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تداولت بعض وسائل الإعلام المحلية خلال اليومين الماضيين أخبارا تتعلق بصدور قوائم لمراقبة مصارف عراقية مدعية ان تلك المصارف قد تخضع لعقوبات من جهات خارجية في محاولة لخلق الارباك في السوق وسعر الصرف".
وأضاف حسن "في الوقت الذي ينفي هذا البنك هذه الاخبار، يؤكد أنه الجهة الرقابية المسؤولة عن متابعة أنشطة وفعاليات المؤسسات المالية والمصرفية في البلد وأنها تخضع لرقابته والتعليمات الصادرة عنه".
وكانت تقارير اخبارية افادت، الاحد، بأن البنك الفيدرالي الأميركي (المركزي) يلاحق خمسة مصارف عراقية جديدة، إضافة إلى "مصرف البلاد الإسلامي".
**********************
معصوم يعزي الأردن على خلفية الاعتداءات الإرهابية في "الفحيص"
بغداد – طريق الشعب
بعث رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاثنين، برقية تعزية الى ملك المملكة الاردنية الهاشمية عبد الله الثاني، بشأن الاعتداءات الارهابية في منطقة الفحيص غربي العاصمة عمان.
وذكر معصوم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تلقينا بألم نبأ وقوع ضحايا بين المواطنين الأردنيين إثر الاعتداءات الارهابية التي وقعت في منطقة الفحيص غربي عمان أمس (الاحد)"، مبينا انه "يدين وبشدة هذا الاعتداء الإرهابي الآثم الذي ارتكبه الإرهابيون مستهدفين زعزعة أمن واستقرار بلدكم الشقيق والذي يضاف إلى سلسلة جرائمهم التي تستدعي المزيد من الحزم ضدهم ومضاعفة التعاون والعمل المشترك بين دول المنطقة للقضاء على خطر الارهاب الذي يتهدد الجميع".
واشار الى ان "الشعب العراقي يتقاسم الحزن مع شقيقه الاردني اثر هذه الجريمة النكراء التي لا تمت للإنسانية بصلة".
**********************
مصدر: البغدادي ميت سريريا والتنظيم رشح تونسيا خلفا له
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني عراقي، امس الاثنين، ان زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي ميت سريريا، مشيرا إلى ان التنظيم رشح ابو عثمان التونسي خلفا له.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر، قوله، ان "مصادر استخبارية افادت بان طيران القوة الجوية، استهدف في شهر حزيران الماضي اجتماعا لقيادات تنظيم داعش الارهابي في الاراضي السورية، استناداً لمعلومات استخبارية دقيقة، مما أسفر عن مقتل عدد منهم واصابة اخرين".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "من بين المصابين زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي"، مشيرا الى ان "ذلك جعله بحكم الميت سريرياً ولا يستطيع ممارسة مهامه".
وتابع المصدر "الامر الذي دفـع بعض قيادات داعش غـير العراقيين الى ترشيح المدعو ابو عثمان التونسي لتولي القيادة خلفا للبغدادي"، موضحا ان "ذلك تسبب بخلافات حادة وانقسامات غير مسبوقة في صفوف التنظيم، نتيجة لموقف قادته من العراقيين الرافض لترشيح التونسي".
**********************
أكثر من 85 ألف شخص تقدموا بطلبات حتى الآن في البصرة
رحلة البحث عن وظيفة: طلبوا مني رشوة فاخترت بيع الشاي
بغداد – طريق الشعب
لأكثر من ثلاث سنوات بعد التخرج، حاول كرار علاء عبد الواحد الحصول على وظيفة حكومية مستقرة او في القطاع الخاص، لكن دون جدوى.
طلب وظيفة
ويذكر تقرير اعدته قناة الحرة، واطلعت عليه "طريق الشعب" انه "سبق وان عرضت على كرار وظيفة في وزارة النفط في مسقط رأسه البصرة، لكن كان عليه دفع ثمن باهظ لقاء ذلك، رشوة قدرها خمسة آلاف دولار، وهو مبلغ لا يستطيع تحمله".
وبحسب التقرير، فان "كرار، وهو خريج المعهد التقني في البصرة، كل ما كان لديه نسخة من سيرته الذاتية مرفقة بطلب وظيفة".
ارتفاع معدل الفقر
ووفقا للبنك الدولي، يبلغ معدل البطالة الإجمالي في العراق 11.2 في المائة، ويبلغ ضعف ذلك تقريبا، أي 21.6 في المائة في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش وتحملت دمارا هائلا إثر العمليات العسكرية التي انتهت رسميا أواخر العام الماضي.
ومنذ 2014، ارتفع معدل الفقر من 19.8 في المائة في عام 2012 إلى ما يقدر بنحو 22.5 في المئة، وفقا للبنك الدولي.
في البصرة، المدينة التي يزيد عدد سكانها على أربعة ملايين نسمة، ارتفع معدل البطالة بشكل حاد إلى 30 في المائة في الأقل، وفقا لنائب المحافظ ضرغام الأجودي.
وقال إن "ما بين 30 و35 ألف طالب يتخرجون في الجامعات والمؤسسات الخاصة والحكومية في المدينة، وينتهي الحال بمعظمهم دون عمل"، ملقيا باللائمة على "المسؤولين في الحكومة الاتحادية لعدم تركيزهم على ما تحتاجه سوق العمل".
"احتواء التظاهرات..
ولاحتواء التظاهرات، وعدت الحكومة الاتحادية بتخصيص مبلغ ثلاثة مليارات دولار لمشاريع الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى توفير 10 آلاف فرصة عمل.
لكن طلبات الوظائف تفوق هذا العدد، مع تقدم أكثر من 85 ألف شخص بطلبات حتى الآن، وفقا لما ذكره الأجودي.
وأضاف قائلا "حتى الآن، لا توجد خطة حول كيف ومتى سيتم تنفيذ ذلك". والبطالة واحدة من أكثر القضايا الشائكة بالنسبة للحكومة، إذ يبحث 70 في المائة من العراقيين تحت سن الأربعين عن عمل.
بائع جوال
ويذكر التقرير، ان "كرار البالغ من العمر 26 عاما، وهو الأكبر من بين ستة أبناء، عمل بسلسلة وظائف غير مستقرة منذ عام 2015 لمساعدة أسرته"، مبينا انه "في الآونة الأخيرة حصل على فكرة أثناء تصفح الإنترنت، تتمثل في بيع المشروبات الساخنة والمثلجة في جميع أنحاء المدينة عبر سيارة". وقال كرار "أعجبني ذلك لأنه شيء جديد ولم يفعله أحد من قبل في البصرة".
ويتابع، انه "اقترض المال من الأقارب والأصدقاء لشراء وتعديل سيارة صغيرة، ثم لجأ إلى مورد ماكينات صناعة القهوة، ليساعده في الحصول على ماكينة مجانية وخصومات على الإمدادات".
يريدون إطعام عائلاتهم
ويتجول كرار الآن في شوارع البصرة، ويقدم أنواعا مختلفة من القهوة والشاي والمشروبات الساخنة والباردة الأخرى، ويكسب نحو 750 دولارا أمريكيا في الشهر.
يعتبر كرار نفسه محظوظا، لأن أقرانه يضطرون إلى القيام بوظائف وضيعة رغم تعليمهم.
وقال "هناك خريجون يعملون كمحاسبين في شركات صغيرة أو عمال بناء أو عمال نظافة في المستشفيات أو حراس أمن في مراكز التسوق لأنهم يريدون إطعام عائلاتهم".
وأردف قائلا "حال الشباب في البصرة بائس"
وأعرب عن أسفه لأن البصرة تعتبر "أم الثروة" حيث يوجد بها حوالي 70 في المائة من احتياطيات العراق المؤكدة من النفط والتي تبلغ 153.1 مليار برميل، إلى جانب موانئها.
وقال "عندما نفكر في كل الثروة التي نملكها، نشعر بالحزن والضيق. نحن نستحق أن نعيش حياة أفضل، ليس مقارنة بالعراقيين الآخرين فقط بل مقارنة بالعالم".
غير متفائل
ومن ضمن العاطلين الكثر من العمل في العراق علي فاضل كاظم، البالغ من العمر 25 عاما، وهو شاب حاصل على درجة علمية في العلوم والتربية البدنية، وأحد المشاركين في الاحتجاجات في البصرة. وعلى غرار الآخرين، تقدم بطلب للحصول على وظيفة لكنه غير متفائل.
وقال كاظم، الذي عمل كحارس أمن وعامل بناء وسائق سيارة أجرة "هذه الوعود مجرد تخدير للمواطنين ولإبقائهم صامتين"،
ص 2

مسؤول سابق: أمريكا تعلم حجم الأموال في البنوك العراقية
ولا خيار سوى تنفيذ العقوبات

بغداد – طريق الشعب
حذّر وكيل وزارة المالية السابق، فاضل نبي، امس الاثنين من خطورة عدم تنفيذ العراق للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على ايران.
وقال نبي الذي عمل طيلة 10 أعوام في وزارة المالية في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق لا خيار امامه سوى تنفيذ العقوبات التي فرضتها امريكا على ايران".
وأضاف ان "امريكا لديهم معلومات وافية ودقيقة عن الأموال العراقية اكثر من البنك المركزي ووزارة المالية وتعلم بالتفاصيل الدقيقة حجم الأموال في البنوك والمصارف العراقية وأين تذهب".

**********

كل ثلاثاء ...

المتنفذون والكتلة الاكبر

يحتدم الصراع حالياً بين معظم الكتل الفائزة للحصول على الجائزة الثمينة التي يمثلها منصب رئيس الوزراء، وما يمتلكه من صلاحيات واسعة جدا، تجعل اكثر المتنفذين تواضعاً يسيل لعابه، ويتحسس جيوبه، واعداً إياها بالامتلاء سريعاً، هو و (الحبربش) المحيطين به وغير المحيطين بذلك الحزب، او هذه العشيرة او الطائفة. ولكي يكون الانصاف حاضراً، لا بد من الاعتراف بأن البعض حقق انجازات لا يستهان بها. فالسيد العبادي، وقت قيادته إنتصر العراقيون على داعش ومن يقف وراءها، وأعاد ذلك الامل او جزءاً منه في الأقل للشعب العراقي. وكان متوقعاً منه معالجة الملفات الاخرى، لما فيه مصلحته وتحقيق طموحاته، الا انه لم يتحرك أبعد من ذلك، كمن اختار الوقوف في منتصف الطريق او كالذي لديه هواية الامساك بالعصا من وسطها، الامر الذي ادى الى التدهور في كل شيء، والاقتراب حينا من الهاوية. لا سيما وان الفاسدين والفاشلين ورجال الصدفة كانوا قد زينوا الامر له، وبذلوا المستحيل من اجل البقاء في النفق المظلم الذي تزداد عتمته طالما ظل نهج المحاصصة سائداً كما هو الحال الآن.
الملفت للنظر انه حتى العناصر الفاسدة في العراق تختلف عن مثيلاتها في البلدان الاخرى. فهي اكثر سوءاً وأقل ذكاءاً لأن اولئك الفاسدين يفهمون المثل العربي القائل: الظلم اذا دام دمّر .. افضل من العرب انفسهم، ولهذا تراهم لا يسرقون الجمل بما حمل، كما يفعل الذين ابتلينا بهم. وانما يتركون جزءاً صغر ام كبر لأبناء جلدتهم، ويحققون لهم بعض الانجازات وان كانت صغيرة، مدركين انها تخفف او تضعف الاحتقان الاجتماعي، حفاظا على مصالحهم وسعيا لديمومة بقائهم في السلطة والتنعم بخيراتها.
في عراقنا الكليم، يستحوذ الفاسدون وفاقدو الضمير على كل شيء ولا يتركوا احيانا حتى الفتات، رافعين شعارهم الاثير (إنهب، إنهب، حتى تحين ساعة الهرب!) معتمدين في الاساس على تزييف وعي الناس وحشرهم في صندوق الخداع والدجل والطائفية، متلفعين برداء التقوى حيناً، وبالنفاق السياسي حيناً آخر.
وكان البعض من حسني النية يتصورون ان هؤلاء سيعودون الى جادة الصواب، حالما تتضح لهم اخطاؤهم وخطاياهم. لكن تجربة الخمسة عشر عاماً الماضية، اثبتت للجميع، بمن فيهم اكثر الناس سذاجة، ان الأبالسة لا يمكن ان يتحولوا الى ملائكة، ولا اللص المحترف الى رمز للفضيلة!
لقد استنفر هؤلاء الفاسدون، أعداء الكفاءة والنزاهة كل امكاناتهم، ووظفوا كل جهودهم لوأد العنصر الجديد الذي أطلّ على المشهد السياسي العراقي في الانتخابات الاخيرة، ومثّل للعراقيين بارقة أمل، قد تساعد في انقاذهم وتقليص حجم الخراب الذي يعيشونه، ونعني تحالف "سائرون" العابر للعنة الطائفية، وللمال السياسي وشراء الذمم، رغم ان الجماهير وضعته في المرتبة الاولى.
ان المحاولات المحمومة مستمرة لتشكيل الكتلة الاكبر من قوى عفا عليها الزمن، اقترفت ما اقترفت بحق الشعب العراقي، فيما سيظل تحالف "سائرون" عنواناً ورمزاً للاصلاح والتغيير سواء شارك في الحكومة او انتقل الى المعارضة.

مرتضى عبد الحميد

*********


توقعات بإعلانها عقب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات
نشاط سياسي مكثف بين القوى الفائزة لتشكيل الكتلة الاكبر
بغداد – طريق الشعب
وتشهد الساحة السياسية العراقية، بعد اعلان النتائج النهائية من قبل مفوضية الانتخابات، نشاطا سياسيا مكثفا من الكتل السياسية الفائزة لتشكيل الكتلة الاكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة المقبلة.
وفيما تتحدث قوى عن "ملامح واضحة" واخرى عن "غموض" في مفاوضات تشكيل الكتلة الاكبر، يؤكد ائتلاف النصر تماسك القوى المنضوية فيه، وعدم وجود اي تصدع بين اجنحته، كما كشفت مصادر في الايام الاخيرة.

ملامح واضحة!

قال عضو ائتلاف دولة القانون، رسول راضي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اعلان النتائج النهائية جعل الكتل تستعيد نشاطها في طريق المفاوضات لتشكيل الكتلة الاكبر"، مبينا ان "ملامح الكتلة الاكبر جدا واضحة من خلال تقارب بعض الاطراف وهي دولة القانون والفتح والحزبين الكرديين والنصر وتحالف القوى والقرار ".
وكان زعيم ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي، اعلن الاحد، "وجود تفاهم جدي بين القوى السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر ضمن الفضاء الوطني".
واضاف راضي، ان "اليومين المقبلين سيكونان الفيصل في اعلان الكتلة الاكبر وقبل عطلة عيد الاضحى المبارك، وحين تتم مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج واعلان موعد الجلسة الاولى للبرلمان بعد العيد فان الكتلة الاكبر ستكون جاهزة للإعلان بشكل رسمي".

ملامح غير واضحة!

في المقابل، قال عضو تحالف الفتح طه درع، للوكالة نفسها، إن "الكتلة الاكبر مازالت ملامحها غير واضحة حتى اللحظة، لكن نعتقد ان كتلة الفتح لديها تفاهمات وحوارات واضحة ووصلت في البعض منها الى مراحل متقدمة جدا"، لافتا الى أن "كتلة الفتح قادرة على تشكيل الكتلة الاكبر بما يضمن التحاق الكتل الاخرى بها".
واضاف درع، أن "الخطوات الحقيقية والفعلية لتشكيل الكتلة الاكبر ستكون بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج كي تكون التفاهمات واضحة ومبنية على نتائج رسمية"، لافتا الى أن "الضغوط الخارجية لا يمكن إنكارها لكن بالنهاية فان الكتل السياسية هي صاحبة القرار في اختيار من توقع معه على تشكيل الكتلة الاكبر".

لقاءات مستمرة

من طرفه، قال المتحدث الرسمي باسم تحالف القوى العراقية، ليث الدليمي، لوكالة "الغد برس"، ان "لقاءاتنا مستمرة مع الكتل السياسية من اجل التحالفات"، مبينا ان "برنامج تحالف القوى لاقى مقبولية وهناك تطابق في الرؤى مع الكتل الاخرى".
واضاف ان "ائتلاف دولة القانون والحكمة والنصر وسائرون والفتح هناك لقاءات مستمرة وتشكيلهم الكتلة الاكبر يحسم الموضوع"، مشيرا الى ان "القرار النهائي يعتمد على تحالفات الكتل وتشكيل الكتلة الاكبر، لان منصب رئيس الوزراء هو الحاسم ".
واوضح الدليمي ان "تحالف القوى حسم امره في ترشيح محمد الحلبوسي لمنصب رئاسة البرلمان، والكرد ربما حسموا امرهم، ويبقى الامر عند الكتلة الاكبر التي ترشح رئيس الوزراء"، لافتا الى ان "تحالف القوى مع الكتلة الاكبر التي تشكل الحكومة ".
وتابع ان "تحالف القوى لا يشترط على الكتل منصب رئاسة البرلمان وانما حق التحالف في المنصب وان يكون شريكا في العملية السياسية ولنا حق اختيار من يمثلنا في رئاسة البرلمان، او التحالف مع الكتل الاخرى لاختيار مرشحهم لرئاسة البرلمان".

"لا انقسام في ائتلاف النصر"

في الاثناء، نقلت وكالات انباء، عن مصادر في التيار الصدري، قولها، ان الأيام القادمة ستشهد الإعلان الرسمي لتكوين الكتلة الأكبر داخل البرلمان، ومن ثم تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.
في غضون ذلك، قال عضو ائتلاف النصر، يوسف الكلابي، في تصريح صحفي، إنه "لا يوجد اي انشقاق داخل ائتلاف النصر وحتى مع حركة عطاء ويؤسفنا ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول وجود انشاق بين صفوفه"، مؤكدا ان "النصر لديه مبدأ التشاور مع جميع الاعضاء ولا يوجد تهميش والنقاش مستمر للخروج برؤية موحدة".
وكانت تقارير اعلامية، تحدثت عن انقسام داخل ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي، وتحوله الى جناحين، مشيرا الى ان هذا الانقسام قد يجبر العبادي للذهاب الى المعارضة.
هذا واعلن ائتلاف النصر عن عقد اجتماعه الدوري السادس، الاثنين الماضي، برئاسة رئيس الائتلاف حيدر العبادي، مؤكدا تمسكه بالعبادي كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة.

**********

صدور حكم دستوري يؤكد صلاحية مدير عام الإقامة في "إبعاد الأجنبي"
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، امس الاثنين، إصدار المحكمة حكماً بشأن صلاحيات لمدير عام مديرية الإقامة العامة في ابعاد الاجنبي من اراضي جمهورية العراق، لافتة إلى عدم تعارض تلك الصلاحيات مع الدستور.
وقال الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء ونظرت طلباً للحكم بعدم دستورية المواد (26 و 45 و 47) من قانون اقامة الاجانب رقم (76) لسنة 2017"، مبيناً أن "المادة (26) من القانون المطعون بعدم دستوريتها تنص على أنه، ((للمدير العام أو من يخوله صلاحية اخراج الاجنبي الذي دخل الى اراضي جمهورية العرق بصورة غير مشروعة إلى خارج الحدود))".
وأشار الساموك، إلى أن "المحكمة وجدت أن منح تلك الصلاحيات هي ما تتطلبه أعمال مسؤولي إقامة الأجانب في العراق، وأنها لا تتضمن الحبس أو التوقيف أو الحجز، ولا تخالف أحكام المادة (37/ أولاً- ب) من الدستور التي تمنع توقيف أحد أو التحقيق معه الا بموجب قرار قضائي، وبالتالي تقرر رد الطعن من هذه الجهة".
وأضاف، أن "الطعن الثاني تعلق بالمادة (45) من القانون التي تنص على أنه، ((اذا اصدرت المحكمة حكماً، بإحدى العقوبات المنصوص عليها في المادتين (41) و (42) من هذا القانون فعليها أن تحكم بإبعاد الاجنبي من اراضي جمهورية العراق))، وأن المادة (41) المشار اليها العقوبات الناتجة عن عدم الالتزام بالإجراءات التنظيمية الخاصة بدخول الاجنبي واقامته، أما المادة (42) المشار اليها فأنها تتعلق العقوبات الناتجة عن عدم تجديد الاجنبي المقيم جواز السفر بعد (30) يوماً من تاريخ انتهاء نفاده، وعدم مراجعة ضابط الإقامة خلال المدة المذكورة لتثبيت مشروعية إقامته في حالة عدم وجود تمثيل دبلوماسي لدولته".
وأوضح، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن وضع تلك الصلاحيات خيار تشريعي لمجلس النواب وفق اختصاصه المنصوص عليه في المادة (61/ أولاً) من الدستور، ولا تخالف احكام المادة (88) منه، ومن ثم تقرر رد الطعن من هذه الجهة ايضاً"، مبيناً أن "الطعن الثالث يتعلق بالمادة (47) من القانون التي تنص على انه ((منح المدير العام أو من يخوله صلاحية قاضي جنح وفقاً لأحكام قانون اصول المحاكمات الجزائية فرض الغرامة المنصوص عليها في بعض من المواد (38 و 39 و 40 و 41 و 42 و 43 و 44) من هذا القانون))".
وتابع الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا سبق أن قررت في حكمها رقم (21 وموحداتها 38/ اتحادية/ 2018)، برد الطعن على تلك المادة، ذلك لأن منح المدير العام أو من يخوله سلطة قاضي التحقيق في المادة (47) من القانون هي سلطة محصورة ومحددة بفرض الغرامات المنصوص عليها في القانون المذكور، وهي صلاحيات انيطت لهم بموجبها لغرض تنظيم امور تتعلق بإقامة الاجانب في العراق وتدخل في صميم عملهم، ولا تتضمن الحبس أو التوقيف او الحجز، وأن منحها مما تتطلبه اعمال مسؤولي مديرية اقامة الاجانب في العراق لتأمين السرعة في انجاز تلك الاجراءات، ومن ثم ردت الطعن لسبق الفصل فيه".

**********

انقرة تدعو بغداد الى "التعاون الفاعل" في مواجهة حزب العمال الكردستاني
اليوم.. العبادي يزور تركيا ويبحث معها مستقبل العراق المائي والعقوبات الأمريكية على إيران
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول حكومي عراقي، ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الذي كان مقررا ان يتوجه الى تركيا وايران الأسبوع الجاري سيقوم بزيارة انقرة فقط دون طهران، بسبب ازدحام جدول اعماله وعدم تكامل الاعداد لذلك، وفقا لما نقلته الوكالة الفرنسية.

زيارة تركيا

وقال بيان أصدره المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية، إن العبادي سيجري اليوم (الثلاثاء)، زيارة عمل لتركيا، على رأس وفد من أعضاء حكومته.
وأضاف البيان أن العبادي سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كما ستعقد لقاءات بين أعضاء الوفد العراقي والمسؤولين الأتراك.
وأشار البيان أن اللقاءات ستبحث تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت مصادر، ان "وزيري الخارجية إبراهيم الجعفري والموارد المائية حسن الجنابي، يستعدان لمرافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال زيارته الى تركيا".
واضافت ان "ما سيتم بحثه خلال الزيارة ملفات تتعلق بمستقبل العراق المائي، لكن الأبرز هو شرح وجهة نظر العراق بشأن العقوبات الأمريكية على إيران التي ضاع فهمها الصحيح"، موضحا ان "العبادي كان ينوي زيارة إيران وتركيا منذ أشهر، إلا أن الانتخابات البرلمانية في العراق وما شهدتها البلاد بعدها من فترة حراك سياسي، لم تسمح للعبادي بتنفيذ برنامج الزيارة".

مواجهة العمال الكردستاني

في الاثناء، دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، امس الاثنين، الى تعاون عراقي فاعل لمكافحة حزب العمال الكردستاني.
وقال جاويش أوغلو، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر العاشر للسفراء الأتراك في أنقرة، "تضامنا مع إخواننا العراقيين في كفاحهم ضد تنظيم داعش، حيث قامت الحكومة المركزية العراقية بالقضاء على التنظيم بشكل كبير وجاء الآن دور الكفاح ضد حزب العمال الكردستاني".
وأردف "ننتظر من الحكومة المركزية العراقية تعاونا فعالا مع تركيا يركز على النتيجة"، مؤكدا "تملك تركيا حق الدفاع المشروع وفقا للقانون الدولي وسنواصل اتخاذ كل الخطوات اللازمة لإنهاء وجود حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب أينما كانوا".
ويواصل الجيش التركي عمليات عسكرية في شمال العراق، وتشن مقاتلاته بشكل مستمر غارات على مواقع حزب العمال الكردستاني "الذي تضعه أنقرة على قائمتها للمنظمات الإرهابية".
الغاء زيارة ايران

وقال مسؤول عراقي، لوكالة "فرانس برس"، إن زيارة العبادي، التي "كانت مقررة" إلى أنقرة وطهران، "ستقتصر على تركيا لعدم تكامل الاستعدادات لزيارة إيران وزحمة جدوله".
ويأتي هذا التصريح بعد أن نقلت "فرانس برس" السبت عن مصدر سياسي آخر قوله إن العبادي سيزور الثلاثاء أنقرة والأربعاء طهران لبحث قضايا اقتصادية مع البلدين اللذين يقيمان علاقات اقتصادية وثيقة يتعرضان لعقوبات فرضتها الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية برهم قاسمي لوكالة ايسنا شبه الرسمية "ليس لدينا أي معلومات عن مثل هذه الزيارة"، كما تحدثت وسائل اعلامية إيرانية عن هذه الزيارة.
بدوره، قال مسؤول عراقي، أن "السلطات الإيرانية اصرت على قيام العبادي بهذه الزيارة دون تكامل الأعداد المسبق لها".
من جهة اخرى، أكدت مصادر سياسية عراقية مطلعة ان الإيرانيين غير مرتاحين ازاء التصريحات الاخيرة للعبادي حول العقوبات الامريكية على طهران.
وقد أعلن العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي "لا نتعاطف مع العقوبات ولا نتفاعل معها لأنها خطأ استراتيجي لكننا نلتزم بها" مشيرا الى ان "العقوبات ظالمة بشكل عام وقد أعلنت موقفي منها" مذكرا بان بلاده عانت الحظر الدولي طوال 12 عاما. لكنه أكد في الوقت نفسه "نحن ملتزمون بحماية شعبنا ومصالحه".

"تصريحات لا مسؤولة"

وفي السياق، قال مجتبى الحسيني ممثل المرشد الايراني علي الخامنئي في العراق، في بيان الاحد، إن "تصريحات رئيس الوزراء اللا مسؤولة (...) لا تنسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة للجمهورية الإسلامية ودماء الشهداء التي قدمت للدفاع عن العراق وتطهير أرضه من دنس داعش".
واضاف "نأسف على موقفه هذا (...) انه يعبر عن انهزامه تجاه اميركا" كما انه "لا يتلاءم مع الروح العراقية التي قدمت بطولات كبيرة في مقارعة داعش المدعوم من قبل أمريكا".
والعراق ثاني أكبر مستورد للمنتجات الإيرانية بمعزل عن المحروقات وبلغ مجموع ما استورده العام الماضي نحو 6 مليارات دولار.
كما تعتمد المحافظات العراقية المتاخمة لإيران إلى حد كبير على الجمهورية الإسلامية لتزويدها بالكهرباء.
وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية ضد إيران، كان تم رفعها بعد الاتفاق النووي التاريخي الذي تم التوصل إليه عام 2015 مع القوى الكبرى.

************


ص 3

العدل تحيل عقد ترميم مبنى الوزارة إلى هيئة النزاهة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، إحالة عقد ترميم مبنى الوزارة الى هيئة النزاهة لاكمال الاجراءات التحقيقية. وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بعد اجراء التحقيقات بخصوص تلكؤ وعدم انجاز فقرات عقد ترميم مبنى الوزارة، والذي تعرض لتفجير ارهابي عام ٢٠٠٩، والتي من خلالها ثبتت التلكؤات والمخالفات في تنفيذ العقد".
واوضح ان "اللجنة التحقيقية اوصت باحالة الملف الى هيئة النزاهة لاكمال التحقيقات مع الشركة والموظفين المتواطئين معها".
يشار الى انه تمت مصادقة توصيات محضر التحقيق والاحالة الى هيئة النزاهة من قبل وزير العدل وتم عرضها في جلسة مجلس العدل واصدار القرار الخاص بذلك وحسب القانون.

**********

نزاهة البصرة تضبط عمليات تلاعب بعقارات مساحتها 19 دونماً

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن ضبط عمليات تلاعب وتزوير في السجل الأساس لعدد من العقارات في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة بموجب وثائق مزورة. الدائرة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل العملية إلى أن "فريق الضبط القضائي في مديرية تحقيق الهيئة في البصرة تمكن بعد التحري والتدقيق والانتقال إلى ملاحظية التسجيل العقاري في أبي الخصيب من ضبط عمليات تلاعب وتزوير في السجل الأساس لثلاثة من العقارات التي تبلغ مساحتها تسعة عشر دونماً" موضحة أن "العملية تم تنفيذها بموجب مذكرة ضبط قضائية". وأضافت أنَّ "المديرالسابق لملاحظية التسجيل العقاري في القضاء قام بتزوير صفحات السجل الأساس ونقل ملكية العقارات إلى أشخاص آخرين غير الملاك الشرعيين باستخدام وثائق مزورة".

************

الكويت ترسل 4 محطات تحلية مياه والموارد المائية تعتزم توزيعها على 4 محافظات
البصرة تتعرض إلى أكبر "مد ملحي"
ومفوضية حقوق الإنسان تدعو إلى التحرك الجاد
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الموارد المائية، تعرض البصرة، الى اكبر "مد ملحي" قادم من مياه الخليج العربي، فيما دعت مفوضية حقوق الانسان الحكومتين الاتحادية والمحلية الى التحرك الجاد والسريع.
في غضون ذلك، أعلنت الكويت تسليمها 4 محطات تحلية مياه كمنحة مقدمة الى العراق، في حين اشارت وزارة الموارد المائية الى انها ستقوم بتوزيعها على 4 محافظات جنوبية لتوفير مياه الشرب الصالحة لتلك المحافظات.
أكبر مد ملحي

قال مدير الموارد المائية في البصرة، مفيد عبد الزهرة، ان مياه شط العرب، تعرضت إلى اكبر موجة مد ملحي من مياه الخليج العربي، حيث تصل إلى 1420 متر مكعب بالثانية، ما يجعل الاطلاقات المائية من مؤخر ناظم قلعة صالح باتجاه البصرة تحتاج وقتاً أطول لدفع ذلك المد.
واضاف في تصريح لإذاعة محلية، ان ما يطلق باتجاه البصرة من المياه العذبة من مؤخر قلعة صالح يصل حاليا إلى 75 متر مكعب في الثانية، يسبب التجاوز عليها بخسارة 10 أمتار مكعبة ليصل بذلك بحدود 65 متر مكعب بالثانية لقضاء القرنة وتكون الحصة الواصلة لمركز البصرة من الاطلاقات بحدود 10 الى 15 متر مكعب.
وتابع ان نسبة الأملاح حاليا في مياه شط العرب بحدود الـ 14 الف TDS وفي منطقة الكرمة 8 آلاف TDS، والقناة الاروائية تصل نسبة الاملاح فيها الى 5 آلاف TDS.

أمراض معوية وجلدية

من جهته، قال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرق مكتب المفوضية في محافظة البصرة سجلت ارتفاعا كبيرا في نسبة الملوحة في مياه الشرب المقدم الى المواطنين في محافظة البصرة مما يسبب امراضا معوية وجلدية لمستخدميه".
واضاف الغراوي، أنه "وفقا لبيانات موثقة لدينا قامت بتزويدنا بها مختبرات السيطرة النوعية التابعة الى شركة نفط البصرة، اشرت تسجيل اعلى النسب الملحية المذابة في الماء في قضاء ابي الخصيب، جنوب البصرة، وهي 13,850 نسبة الاملاح المذابة في الماء"، لافتا الى أن "الاحصائيات العلمية المختبرية تشير إلى ان نسبة الاملاح المذابة في الماء يجب ان لا تتجاوز (1200) ppm بكل الاحوال".
وطالب الغراوي، الحكومتين الاتحادية والمحلية بـ"التحرك الجاد لانشاء المشاريع العملاقة لتحلية المياه والتي كانت جزءا من المطالب المرفوعة من قبل متظاهري البصرة من اجل ديمومة الحياة ".

محطات كويتية لتحلية المياه

وفي صعيد مواز، قال مدير هيئة الجوفية في وزارة الموارد المائية، عبد الجبار السعيدي، في تصريح صحفي، ان اربع محطات لتحلية المياه سيتم استلامهن في منفذ سفوان الحدودي كمنحة مقدمة من قبل الجانب الكويتي بحضور مندوبة وزارة الموارد المائية وادخالهن الى مخازن الهيئة في قضاء الزبير غربي البصرة.
واضاف ان سعة المحطة الواحدة 1000 متر مكعب في اليوم، مستدركا ان تلك المحطات لا تسد حاجة المحافظة وانما يمكن الاستفادة منها في الاقضية والنواحي، موضحا ان عملية توزيعها ستتم من قبل وزارة الموارد المائية بالاشتراك مع الحكومات المحلية.
مليون غالون يوميا

من طرفه، قال ممثل وزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت خليفة الفريج، ان محطات تحلية المياه الاربعة التي ارسلتها حكومة دولته الى العراق عبر منفذ سفوان الحدودي، تبلغ سعة كل واحدة منها تحلية 250 ألف غالون يومياً، وبين الفريج، في تصريح صحفي، ان هذه المحطات سلمت كهدية الى العراق من قبل حكومة دولته، منوها الى ان هذه المحطات سلمت مع كافة تجهيزاتها من مواد تشغيلية وتحليلية ومعدات.
واشار الى انها كانت تعمل في احد مجمعات توزيع المياه الحالية وتم فتحها من ذلك المجمع وشحنها الى العراق.

"ستوزع لمحافظات الجنوب"

في الاثناء، قال مستشار وزارة الموارد المائية ظافر عبد الله، لاذاعة "المربد"، ان وزارته اصدرت قرارا بتوزيع المحطات الأربع التي أرسلت من دولة الكويت كمنحة للعراق لتحلية المياه على المحافظات الجنوبية الواقعة على ذنائب الأنهر وهي (البصرة وميسان وذي قار والمثنى) لتوفير مياه الشرب بتلك المحافظات.
واردف، ان نصب تلك المحطات سيتم بالتنسيق مع الادارات المحلية فيها وحسب الحاجة والاختناقات التي تعاني منها المناطق بتلك المحافظات، مشددا على ضرورة استخدام المياه التي ستنتجها تلك المحطات بشكل عقلاني دون الهدر بها.

**********

حقوق الانسان تطالب باعادة
التحصينات الأمنية للسفارة الهندية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعت عضو مفوضية حقوق الانسان، فاتن الحلفي، أمس الاثنين، للتدخل الفوري لإعادة التحصينات الامنية للسفارة الهندية ببغداد.
وطالبت الحلفي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، رئيس الوزراء وعمليات بغداد بـ"التدخل الفوري لإنهاء معاناة سفارة جمهورية الهند في بغداد من خلال اعادة النظر بالتحصينات الامنية الخارجية لمبنى السفارة كونها تقدم خدمات كبيرة للمواطنين العراقيين".
وأضافت ان "السفارة تستقبل يوميا عشرات المواطنين اغلبهم من المرضى وهي من بين السفارات القليلة التي تعمل خارج المنطقة الدولية ولم تغلق ابوابها امام الجميع".
واكدت الحلفي على "ضرورة الاسراع في تأمين السياج الخارجي للسفارة حفاظا على امن العاملين والمراجعين".
وكانت السفارة الهندية في بغداد قررت تعليق منح تأشيرات الدخول للعراقيين احتجاجا على قرار الحكومة العراقية رفع الحواجز الاسمنتية من محيط السفارة.
وقررت قيادة عمليات بغداد رفع العشرات من الحواجز الاسمنتية المنصوبة منذ سنوات عديدة في الطرق الفرعية وقرب بعض الدوائر والمؤسسات.
ووضعت السفارة الهندية ملصقا على جدارها جاء فيه "ستكون جميع الخدمات القنصلية بما في ذلك منح جميع أنواع التأشيرات معلقة من 31/07/2018 لحين قيام الحكومة العراقية (قيادة عمليات بغداد) بإعادة نصب التحصينات الأمنية الخارجية للسفارة".

***********

مجلس الأمن الوطني: نرفض التفسيرات الخاطئة
لموقف العراق من إيران
بغداد – طريق الشعب
رفض المجلس الوزاري للامن الوطني، التفسيرات الخاطئة والتصريحات المسيّسة لموقف العراق الرسمي الذي ادان سياسة تجويع الشعوب والذي عبر عنه رئيس الوزراء حيدر العبادي، كاشفا عن مناقشة مشروع انشاء رقم الطوارئ الوطني الموحد الذي يتيح للمواطن الاتصال به للابلاغ عن المخاطر.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ترأس يوم الاحد اجتماعا للمجلس الوزاري للامن الوطني"، لافتا الى انه "جرى خلال الاجتماع مناقشة الاوضاع الامنية وملاحقة الخلايا الارهابية والجهد الاستخباري وتعزيزه للقضاء على الارهاب وجيوبه".
وتابع، انه "فيما يخص العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية فقد جرى التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين والمصالح الكبيرة التي تربط بينهما واهمية الحفاظ عليها"، مشيرا الى انه "يرفض التفسيرات الخاطئة والتصريحات المسيّسة لموقف العراق الرسمي الذي ادان سياسة تجويع الشعوب والذي عبر عنه رئيس الوزراء حيدر العبادي".
واضاف، انه "تمت مناقشة ضبط الحدود العراقية التركية وتأكيد قرار المجلس الوزاري للامن الوطني بضبط الحدود العراقية التركية عبر قيادة عمليات الحدود ومنع تسلل اي جماعات عبرها"، مشيرا الى انه "جرت مناقشة مشروع انشاء رقم الطوارئ الوطني الموحد الذي يتيح للمواطن الاتصال به للابلاغ عن المخاطر او اي حادث لتوزيع الاتصال فورا الى الجهات المعنية".
وأكمل، انه "تمت مناقشة عمل قيادة القوة البحرية والسبل الكفيلة للنهوض بعملها واحتياجاتها والمعوقات التي تقف امامها لتذليلها، اذ قدم قائد القوة البحرية تقريرا مفصلا عن عمل القيادة"، مبينا ان "المجلس صوت على اتفاقية التعاون مع النظام الاقليمي المتكامل للانذار المبكر بالمخاطر المتعددة ورفعها الى مجلس الوزراء".
وانهى، بانه "جرت مناقشة عملية خزن الاسلحة وتشكيل لجنة لفحص ومراقبة عملية خزنها".

********

توفر شبيهاً للطالب لتأدية الامتحان
اعترافات عصابة أدارت عمليات الغش في الامتحانات الوزارية
بغداد – طريق الشعب
يمثل عدد من المتهمين أمام قاضي محكمة تحقيق الكرخ، شكلوا عصابة محترفة أقدمت على إنشاء مركز للغش يقوم بإرسال الحلول لطلاب المراحل المنتهية مقابل مبالغ مالية تصل إلى 300 دولار عن الامتحان الواحد.
ونشرت صحيفة القضاء تقريرا تابعته "طريق الشعب" يوثق اعترافات العصابة ووكيفية ادارة عمليات الغش.

شرائح مشفرة

وقال التقرير، ان "عمليات الغش تتم عبر منظومة متطورة تحتوي أجهزة اتصال وشرائح مشفرة تربط بواسطة سماعات صغيرة الحجم يصعب اكتشافها استوردها المتهمون من الصين، حيث تعمل الأجهزة وفق تقنية عالية لا يمكن ان تتأثر بالتشويش، بحسب اعترافات المتهمين الذين كشفوا عن قيامهم أيضا بإمكانية إرسال شخص ليؤدي الامتحان بدلاً عن أي طالب يرغب ويكون مشابها له في الشكل لقاء مبلغ من المال".
واضاف، ان "المتهمين الماثلين أمام محكمة تحقيق الكرخ من محافظات عدة جمعتهم مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات المخصصة لهذا الغرض، لم يستطيعوا إكمال جميع الامتحانات لكنهم تمكنوا من إدارة عمليات غش في المواد الأولى من الامتحانات الأخيرة".
جهاز التشويش
وبحسب التقرير، يقول المتهم (م، م) والبالغ من العمر 34 عاماً "تولدت لديّ فكرة أن أقوم بحل الاسئلة لطلاب الصفوف المنتهية كوسيلة للكسب، وفي العام 2015 قمت بشراء جهاز هاتف وسماعة صغيرة توضع في الأذن وكنت أقوم بتأجيرها للطلاب فقط دون العمل على تزويد الطلاب بحلول الأسئلة".
ويضيف المتهم "وفي العام 2016 طورت عملي وقمت بشراء أجهزة وسماعات أكثر تطوراً لأقوم بتأجيرها لعدد من الطلاب مقابل مبالغ مالية، وهكذا تم العمل وفكرت بالحصول على حلول الأسئلة لأبعثها الى الطلبة لكني واجهت مشكلة وهي استعانة المراكز الامتحانية بجهاز للتشويش يمنع عمل هذه السماعات".

تعامل مباشر

ويكمل "بدأت ابحث من خلال الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والمخصصة لهذا الغرض حتى تعرفت على صاحب احد الصفحات والمدعو (س، م) وهو صاحب محل لتصليح الهواتف النقالة في بغداد ولديه خبرة في تحويل جهاز الموبايل إلى جهاز استقبال صغير جداً يربط بسماعات لاسلكية".
وتابع أن "العلاقة تطورت وأصبح تعامل بيننا بشكل مباشر من خلال إرساله لي عددا من الاجهزة والسماعات مقابل مبالغ مالية حتى انتقلت إلى بغداد والتقيت به".

منظومة بث متطورة

من جانبه يذكر متهم آخر (ص، ن) ويسكن بغداد ويملك محلا لتصليح الهواتف النقالة "عملت مع المتهم (س، م) في مجال تصليح اجهزة الهاتف النقال حتى اتجهنا للعمل على بيع السماعات اللاسلكية للطلبة".
ويضيف ان "المتهم (س، م) سافر الى دولة الصين وقام باستيراد منظومة للبث متطورة جداً وبتقنية عالية بحيث لا تتأثر بأجهزة التشويش التي تستخدم في المراكز الامتحانية"، مشيراً الى ان "هذه المنظومة تربط بجهاز موبايل لغرض الاتصال عليه من جهاز آخر يقوم بتحويل الاتصال الى المنظومة التي تقوم بدورها بتحويل اتصال الى الاجهزة التي تحتوي شرائح كارتات التي توجد عند الطلاب لغرض سماع محتوى الاتصال من حلول للأسئلة في وقت واحد".
ويتابع "يتم تزويد الطلاب الراغبين بالحصول على الحلول بكارت او شريحة وجهاز استقبال صغير يتم إخفاؤه وسماعات صغيرة جداً توضع في الأذن وتقوم بتوزيع اتصال متزامن لما يقارب الثلاثين طالبا"، مبيناً أن "الحلول كانت ترسل عن طريق الاتصال لطلاب السادس الإعدادي بفرعيه العلمي والأدبي كل مجموعة على حدة".

مركز لإدارة العملية

وأفاد المتهم في معرض اعترافاته أمام قاضي التحقيق بالقول "قمنا بتأجير شقة في منطقة الوزيرية بالقرب من معهد الإدارة كونه كان مركزاً امتحانياً وقمنا ببيع الشرائح لـ37 طالباً تقريباً مقابل مبلغ ثلاثة مائة دولار لكل طالب على المادة الواحدة وهو مبلغ ايجار الكارت او الشريحة وتم استئجار الشقة لمدة سبعة ايام وتم اعدادها لتكون مركزاً لإدارة هذه العملية".
ويستدرك المتهم (ص، ن) أن "العملية تمت بنجاح بعد أن قمنا بتأمين اتصال مع الطلبة يتضمن الحلول لكل من مادتي اللغة العربية والانكليزية إلا أن القوات الأمنية بعد ذلك داهمت المكان وألقت القبض علينا".

لم يكتشفني احد

أما المتهم (د، و) والبالغ من العمر 22 عاما والذي قام بدور طالب سادس إعدادي لأداء الامتحان بدلا عن احد الطلاب بعد أن تم تزويده بكارت وتأمين اتصال معه مقابل مبلغ من المال، يقول "تم الاتفاق مع احد الطلبة للقيام بأداء الامتحانات النهائية كلها بدلاً عنه مستغلاً الشبه والتقارب في الشكل لقاء مبلغ ثلاثة آلاف دولار أميركي".
ويضيف "تم تزويدي بالشريحة والسماعة الخاصة بها من قبل المتهمين وتوجهت لأداء الامتحانات وقمت بأداء امتحانين وهما مادتا الإسلامية واللغة العربية بنجاح دون ان يكتشفني احد". ويذكر "قمت باداء امتحان مادة الانكليزي الا اني فوجئت بقطع الاتصال وخرجت من الامتحان وتوجهت للشقة التي كانت تجرى داخلها هذه العملية الى ان فوجئت بوجود القوات الامنية وتم القبض علي من قبلهم".
وأعلنت وزارة التربية، في وقت سابق، عن إبتكار جهاز "لكشف الغش" في الإمتحانات، كاشفة أن الجهاز اثبت جدارته خلال استخدامه.

**********

ص4
القبض على سبعة أشخاص بينهم امرأتان لصلتهم باستهداف كنيسة بمصر

القاهرة - وكالات
قالت وزارة الداخلية المصرية إن أجهزة الأمن ألقت القبض على سبعة أشخاص بينهم امرأتان لصلتهم بمهاجم انتحاري فجر نفسه بالقرب من كنيسة في محافظة القليوبية المجاورة للقاهرة.
وكانت وسائل إعلام رسمية قالت إن أجهزة الأمن احبطت السبت محاولة انتحاري يرتدي حزاما ناسفا استهداف كنيسة العذراء في منطقة مسطرد.
وأضافت الداخلية في بيان أن أجهزة الأمن حددت هوية "الإرهابي... وتبين أنه يدعى عمر محمد أحمد مصطفى... مواليد القاهرة".
وقالت الوزارة إن من بين السبعة المقبوض عليهم امرأتان تعيش إحداهما في منطقة الزمالك الراقية بالقاهرة.
********
ترقب في مالي بانتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية

باماكو - وكالات
دخلت مالي الاثنين فترة ترقب بانتظار الانتهاء من عملية فرز، ستستغرق اياما، لأصوات ملايين المقترعين في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية شابتها أعمال عنف واتهامات بالتزوير، تبدو نتيجتها محسومة سلفا لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته ابراهيم أبو بكر كيتا.
ويتوقع أن تستغرق عملية الفرز أربعة أو خمسة أيام على الأقل في انتخابات هي الثانية بعد تدخل الجيش الفرنسي الذي طرد الجهاديين في 2013 من شمال مالي بعد عام على سيطرتهم على المنطقة.
وسيتولى الفائز، من بين كيتا وخصمه سومايلا سيسيه الرئاسة مطلع أيلول، وستكون مهمته الرئيسة احياء اتفاق السلام الذي وقع في 2015 بين الحكومة وحركة التمرد التي يهيمن عليها الطوارق وتأخر تنفيذه.
********
69 قتيلاً حصيلة جديدة لتفجير مستودع أسلحة بإدلب
وزير الخارجية الروسي يبحث عقد قمة رباعية بشأن سوريا في أنقرة
دمشق - وكالات
قتل 69 شخصاً على الأقل بينهم 52 مدنياً جراء انفجار مستودع أسلحة لم تحدد أسبابه في بلدة سرمدا بمحافظة إدلب في شمال غرب سوريا، فيما تستعد روسيا لعقد قمة رباعية بشأن سوريا.
17 طفلاً

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "ارتفع إلى 69 على الأقل عدد من قضى جراء الانفجار، هم 52 مدنياً بالإضافة الى 17 مقاتلاً من هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً).
ومن بين القتلى المدنيين 17 طفلاً وفق المرصد الذي أفاد أن غالبية القتلى هم من عائلات مقاتلين في هيئة تحرير الشام نزحوا من محافظة حمص (وسط).
ولا تزال عملية الانقاذ مستمرة منذ فجر الأحد، وفق عبد الرحمن الذي رجح ارتفاع حصيلة القتلى بسبب وجود "عشرات الجرحى بعضهم في حالات خطرة".
أسباب غير واضحة

وبحسب المرصد، فإن المستودع كان موجوداً في إحدى البنايات السكنية في بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي، ولا تزال أسباب الانفجار "غير واضحة حتى الآن". وأسفر الانفجار عن انهيار مبنيين بشكل كامل، وفق ما شاهد مراسل فرانس برس في المكان. وتعود ملكية المستودع وفق عبد الرحمن الى "تاجر أسلحة يعمل مع هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، فيما تتواجد فصائل إسلامية في مناطق أخرى منها وتنتشر قوات النظام في ريفها الجنوبي الشرقي.
اقتتال داخلي

وتشهد محافظة إدلب منذ أشهر تفجيرات واغتيالات تطول بشكل أساسي مقاتلين ومسؤولين من هيئة تحرير الشام. ويتبنى تنظيم داعش في بعض الأحيان تلك العمليات، إلا أن معظمها مرده الى اقتتال داخلي بين الفصائل في المحافظة.
وتستهدف قوات النظام من جهتها منذ أيام بقصف مدفعي وصاروخي مناطق في ريف إدلب الجنوبي، تزامناً مع ارسالها تعزيزات عسكرية الى المناطق المجاورة. وكررت دمشق في الآونة الأخيرة أن المحافظة على قائمة أولوياتها العسكرية، في وقت تحذر الامم المتحدة من تداعيات التصعيد على 2,5 مليون شخص يعيشون في المحافظة، نصفهم من النازحين.

قمة رباعية

في الاثناء، قالت وزارة الخارجية الروسية إن من المقرر في المستقبل القريب عقد قمة رباعية بشأن سوريا بين زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا. وذكرت أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيزور أنقرة يومي الاثنين والثلاثاء لبحث الاجتماع الرباعي مع نظيره التركي.

مناطق آمنة

من جهتها، قالت تركيا إنها أكملت استعدادات لإقامة مزيد من المناطق الآمنة في سوريا مما سيسمح بعودة اللاجئين الذين فروا من سوريا بسبب الحرب.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقر حزبه العدالة والتنمية بمدينة طرابزون المطلة على البحر الأسود إن ربع مليون شخص عادوا بالفعل إلى مناطق محررة في سوريا.
وأضاف "سنحرر مزيدا من المناطق ونقيم مزيدا من المناطق الآمنة". وتستضيف تركيا 2,7 مليون لاجئ من سوريا.
وتنفذ تركيا هجوما في منطقة عفرين بشمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية متصلة بمسلحين أكراد يشنون تمردا على الأراضي التركية.

درع الفرات

وحملة عفرين هي ثاني عملية توغل تقوم بها تركيا عبر الحدود في سوريا خلال الحرب المستمرة منذ سبع سنوات. واستهدفت عملية التوغل الأولى والتي أطلقت عليها "درع الفرات" تنظيم داعش والمسلحين الأكراد في مناطق تقع إلى الشرق من عفرين وانتهت أوائل عام 2017. قال أردوغان إنه جرى تكثيف الجهود الدبلوماسية والعسكرية في محافظة إدلب السورية، حيث أقامت تركيا نحو 12 موقعا عسكريا للمراقبة، لتجنب حدوث كارثة كتلك التي وقعت في مناطق أخرى من سوريا.
كانت الحكومة السورية وقوات حليفة قد استعادت بدعم من روسيا وإيران معاقل أخرى للمعارضة المسلحة في جنوب غربي سوريا وتعهدت بالمضي قدما لاستعادة السيطرة على البلاد بكاملها.
************
الكرملين: بوتين لم يأمر بعد بفرض عقوبات ردا على الولايات المتحدة
موسكو - وكالات
قال الكرملين أمس الاثنين إن الرئيس فلاديمير بوتين لم يأمر بعد بفرض عقوبات انتقامية ردا على الولايات المتحدة وذلك لأن واشنطن لم تطبق بعد القيود الجديدة على موسكو كما لم تتضح طبيعتها بعد.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات جديدة على روسيا يوم الأربعاء واتهمت موسكو بالمسؤولية عن تسميم جاسوس روسي سابق في بريطانيا في آذار وهو ما تنفيه روسيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها تعمل على إجراءات محتملة ردا على العقوبات الأمريكية.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الاثنين ردا على سؤال عن الإجراءات الروسية المضادة المحتملة إن من المبكر تحديدها.
وأضاف للصحفيين "تم الإعلان عن بعض العقوبات (الأمريكية) الجديدة، هناك معلومات عن حزمة (من العقوبات) التي يجري إعدادها أو الجاهزة بالفعل، لكنها لم تُفرض بعد وبالطبع ليس هناك معلومات واضحة عن ماهية هذه القيود".
**********
الكوريتان تتفقان على عقد قمة ثالثة في بيونغ يانغ في أيلول
سول - وكالات
قالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية إن الكوريتين اتفقتا على عقد قمة بينهما في بيونغ يانغ في أيلول في أحدث خطوة لتطوير العلاقات بين البلدين هذا العام وذلك بعد إجراء محادثات رفيعة المستوى أمس الاثنين.
والتقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن في نيسان في قرية الهدنة على طول حدودهما المشتركة واتفقا على عقد قمة أخرى في الخريف، هذه المرة في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية.
وعقد مسؤولون من الكوريتين محادثات رفيعة المستوى في قرية بانمونجوم الحدودية يوم الاثنين لمناقشة القمة الثالثة وقاد تلك المحادثات وزير الوحدة في كوريا الجنوبية تشو ميونج جيون ورئيس لجنة الوحدة في كوريا الشمالية ري سون جون.
وقال ري إن الجانبين اتفقا على تفاصيل محددة بما يشمل تاريخ عقد القمة لكنه أحجم عن الإفصاح عنها.
لكنه قال إن من المهم إزالة العقبات التي تمنع تطور العلاقات بين الكوريتين كما هو مخطط له.
وأضاف في نهاية الاجتماع "إذا لم تحل القضايا التي طرحناها في المحادثات فقد تظهر مشكلات غير متوقعة وقد تواجه الملفات المطروحة بالفعل صعوبات".
وأحجم تشو أيضا عن تحديد المشكلات التي يتحدث عنها ري لكنه قال إنه جرى الحديث عن قضايا إنسانية وعن سبل تحسين العلاقات بين البلدين.
وأضاف أن القمة المقبلة في بيونغ يانغ ستساعد في تحسين العلاقات عبر الحدود من خلال السماح للزعيمين بمناقشة نزع سلاح الشمال النووي وكيفية إرساء السلام في شبه الجزيرة الكورية.
*******
تظاهرة لليمين المتطرف قرب البيت الأبيض تواجه بمناوئين لها
واشنطن - وكالات
تظاهرت مجموعة من دعاة تفوّق العرق الأبيض أمام البيت الأبيض بواشنطن الأحد، في مواجهة مئات المتظاهرين المناوئين لها، وذلك بمناسبة مرور عام على أحداث العنف بمدينة شارلوتسفيل بأمريكا.
وسمحت سلطات مدينة واشنطن لمنظمة "يونايت ذي رايت" (توحيد اليمين) التي كانت وراء أحداث شارلوتسفيل، بتنظيم تظاهرة أمام البيت الأبيض، قوامها 400 شخص، لكن 20 شخصاً فقط لبّوا نداء هذه المنظمة اليمينية المتطرفة.
وكان ما لا يقل عن 300 متظاهر مضاد لهذه المنظمة في انتظار هؤلاء النازيين الجدد الذين ما أن وصلوا إلى المكان حتى استقبلهم المتظاهرون المناوئون لهم بهتافات من مثل "العار لكم" و"ارحلوا من مدينتا". وكانت سلطات العاصمة الفدرالية منحت هذه المجموعة اليمينية المتطرفة مدة ساعتين للتظاهر، لكن تظاهرتهم لم تستمر أكثر من نصف ساعة. وللحؤول دون وقوع احتكاك بين النازيين الجدد والمتظاهرين المناوئين لهم نشرت الشرطة أعدادا كثيفة من عناصرها وقطعت العديد من الطرق في المنطقة.
وبعد رحيل مجموعة النازيين الجدد هذه استخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع لتفريق خصومهم مجموعة المتظاهرين المناهضين للفاشية الذين غادروا في النهاية المكان.
********
الداخلية الأردنية تكشف تفاصيل عملية السلط الإرهابية ومنفذيها
عمان - وكالات
صرح وزير الداخلية الأردني، سمير مبيضين، بأن قوى الأمن تمكنت بعد 12 ساعة من العملية الإرهابية الأخيرة من اعتقال عدد من التكفيريين، كما تم الكشف عن وجود مخططات إرهابية أخرى.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين، حول عملية السلط، إن الأجهزة الأمنية قتلت 3 إرهابيين واعتقلت عددا آخر، خلال المداهمات في المدينة الواقعة غرب عمان، مضيفا أن التحقيقات ما زالت جارية مع من تم اعتقالهم. وكشف مبيضين أن العملية أظهرت وجود مخططات إرهابية أخرى لمهاجمة مواقع أمنية، ومدنية، مضيفا أن المعتقلين ليسوا تنظيما، ولكنهم يحملون الفكر الداعشي.
وأعلن الوزير العثور على عبوات ناسفة أخفتها الخلية الإرهابية في السلط، مشيرا إلى أن الأجهزة المختصة فجرتها في مكانها نظرا لخطورتها.
وأوضح أن القوة الأمنية المشتركة وجهت فور وصولها إلى موقع الإرهابيين في منطقة نقب الدبور بمدينة السلط، نداء للإرهابيين المتحصنين، إلا أنهم رفضوا الاستسلام وأطلقوا النيران بكثافة على القوات الأمنية.
إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، وزيرة الإعلام، جمانة غنيمات، إنه "يتعين علينا تطوير استراتيجيتنا لمكافحة التطرف".
وانتقدت وزيرة الإعلام تعامل الصحافة مع العملية، وقالت إن بعض المنابر سربت معلومات غير إنسانية وكاذبة من شأنها التأثير على التحقيق، لأنها شوشت على الأجهزة الأمنية.
*********
تونس.. مقترح رئاسي بقانون يساوي إرث الرجل والمرأة

تونس - وكالات
اقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، أمس الاثنين، تحويل المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة إلى قانون في البلاد، وأكد أن تونس بلاد مدنية تستند إلى دستورها لا إلى مرجعية دينية. وذكر السبسي، في كلمة بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة في تونس، أن عملية الإصلاح تتطلب احترام مشاعر كافة التونسيين ولذلك فهو يرى أن من حق الشخص أن يختار الطريقة الشرعية لتقسيم تركته على الورثة. وأكد الرئيس التونسي أن دستور البلاد ينص بشكل صريح لا مواربة فيه على المساواة، قائلا: إن هذا الحق يشكل مستقبل البلاد التي اختارت التحديث منذ وقت مبكر. وأضاف أن الإصلاح يكسب رضا الناس بشكل تدريجي، فمجلة (قانون) الأحوال الشخصية مثلا لم تكن تحظى بقبول بعض الناس، لكن الكثيرين أثنوا بعد ذلك على ما قام به زعيم البلاد الراحل الحبيب بورقيبة. وكانت لجنة المساواة والحريات الفردية في تونس قد سلمت تقريرا للرئيس السبسي في حزيران الماضي، وسط جدل واسع بشأن مضامينه.
*******
وجه آخر للديمقراطية الغربية
بريطانيا .. المخابرات متورطة في حظر توظيف نشطاء اليسار
رشيد غويلب
حَظْر توظيف نشطاء اليسار معروف في بلدان المركز الرأسمالية، ولعل المانيا الغربية، تعد البلد الأكثر شهرة، في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية، حين جرت في اطار الحرب الباردة تشريع قوانين تحظر عمل الشيوعيين ونشطاء منظمات يسارية اخرى في العديد من قطاعات الدولة والاقتصاد الخاص. ولم يجر الغاء رسمي لهذه القوانين. وفي تموز الفائت كشف الأرشيف الوطني البريطاني عن وثقائق سرية، بعد مرور 30 عاما على اصدارها تبت تورط المخابرات البريطانية واستخبارات الشرطة في عمليات حرمان نشطاء يسارين من حقهم في التوظيف.
وكشف مضمون الوثائق المنشورة ابتكار الحكومة منذ فترة طويلة، وبشكل منهجي اسلوب "قوائم سوداء" للمواطنين غير المرحب به. وتتناول الوثائق حول نشاط المنظمة التي تأسست في عهد رئيسة الوزراء مارغريت تاتشر، في عام 1985، والمعروفة بـ "المجموعة المشتركة بين الإدارات المعنية بالتخريب الحياة العامة"، والتي شهدت عملا مشترك في اطارها بين المخابرات البريطانية، والقسم السري في الشرطة البريطانية.
وحسب عدد جريدة الغارديان في 24 تموز كانت مهمة هذه المجموعة، عرقلة توظيف "العناصر التخريبية" في الخدمة المدنية، أو منع فرصها في التقدم في السلم الوظيفي، كان الهدف منها ابقاء الناشطين اليساريين بعيداً عن "القطاعات الحرجة" في الخدمة المدنية. وكان المدراء ملزمون بالتشاور مع جهاز المخابرات، اذا ارادوا تشخيص عاملين جدد، او ترقية موظفين الى مواقع متقدمة.
ووفق فهم المخابرات فان "المخرب" هو كل من "تنكشف أنشطتة التي تهدد رفاهية الدولة وتنوي الإطاحة بالديمقراطية البرلمانية بالوسائل السياسية والنقابية والعنيفة". وقدرت المخابرات في عام 1985 وجود قرابة 50 الف من هؤلاء في بريطانيا العظمى.
وقد قامت المنظمة السرية بمراقبة قرابة الفين من اعضاء الحزب الشيوعي البريطاني والمنظمات الماركسية الأخرى، وعشرات من القوميين في اسكتلندا وويلز، او من "السود" و"المتطرفين الآسيويين"، كانو يعملون في سلطات الضريبه، وجرى ابعادهم عن اجهزة الحاسوب.
وحددت المخابرات مجموعات يسارية متشددة، وصفتها بالأخطر، ونقرأ في الوثائق المنشورة: "ان المجموعات المتشددة هي الأخطر في المملكة المتحدة، وتكمن نقاط قوتها في القناعات السياسية لاعضائها، وانضباطها الداخلي القوي".
وتعتزم نقابة موظفي الدولة مخاطبة الحكومة الحالية لمعرفة ما إذا كانت مثل هذه الممارسات المخابراتية لا تزال موجودة اليوم. ورسميا جرى في التسعينيات حل هذه المنظمة السرية، ولكن الحكومة لا تريد الان تأكيد او نفي وجود قوائم سوداء.
وإذا ما صح استمرار وجود هذه القوائم، يمكن الافتراض أن ما كشف عنه لا يمثل سوى قمة جبل الجليد. وحسب متابعين، فمنذ بداية العقد الحالي، فان القوائم السوداء في قطاع صناعة البناء البريطانية معروفة، والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع الشرطة السرية وجهاز المخابرات الداخلية. ونتيجة لهذه القوائم، حُرم آلاف الأشخاص من التأهيل المهني، لعقود من الزمن، للكشف عن مشاركتهم في النشاط النقابي.
وفي نيسان الفائت اعلنت هيئة الاذاعة البريطاني الــ بي بي سي، لاول مرة عن وجود قوائم سوداء، والتي يمكن ان تمتد الى عام 1933. وحتى عقد التسعينات، احتفظت المخابرات البريطانية بمكتب لها في مقر هيئة الإذاعة البريطانية في لندن لفحص ملفات المتقدمين الجدد لشغل وظائف في المؤسسة. وفق معايير منع "التخريب". وفقا لتقرير نشر في 22 نيسان على موقع الاذاعة كانت هناك ثلاث مستويات أ،ب، ج . فاذا كان المتقدم من المستوى أ، يتم رفض تعينه. اما اليوم فليس هناك معطيات من الحكومة او الاذاعة البريطانية، بشأن استمرار هذا النهج.
**********

ص 5

مصيدة الفراشات

صدرت عن "الهيئة العامة لقصور الثقافة" في مصر مجموعة قصصية بعنوان: "مصيدة الفراشات" للكاتب مصطفى الشيمي، وجاء على غلاف المجموعة :"كان يجلس في مقعد حجري، أخرج رواية إنجليزية للبائس تشارلز ديكنز و ادعى قراءتها، أمام المقعد كانت توجد نافورة كبيرة على هيئة كيوبيد الصغير الشرير، في تلك الحديقة الدائرية، والتي لها ورود حمر كثيرة. غريب الأطوار، عشريني، ويعانى من بدايات بعض الأمراض مثل الفوبيا، الانطوائية، ونوبات رعب. يريد الهروب بعيداً من خلال الذوبان في هذا العالم القذر.

**********

قصة قصيرة
الكرسي الهزاز
محمد عبد محسن
الضوء المُنفلت من الخارج عبر جزأي الستارة، المتخاصمين في الأعلى، سرعان ما يعود إلى الداخل؛ خائفًا من الابتعاد أكثر فتلتهمه الظلمة. في الخارج، كان عمود النور المنتصب في أقصى الشارع يلقي ضوءًا شاحبًا يشبه الظلمة؛ ممّا جعل مساحات الضوء الشحيح، الساكنة أسفل النوافذ وعند حافاتها، تبدو وكأنّها تحتضر.
يستردّ الضوء العائد أنفاسه. وحين يبدأ قلقه واضطرابه يغادرانه؛ يعاود انتشاره، ضائعًا مع طبقة الغبار، على كلّ موجودات غرفة يجلس وسطها شيخ على كرسي هزّاز موليًا ظهره للنافذة. أمامه رفوف كتب لم يعتنِ أحد بإعادة ترتيبها منذ زمن، فيما كتب أخرى وأوراق كثيرة مبعثرة على طاولة، لم تعد لامعة.
على الجدران، شهادات وصور قديمة، بعضها بالأسود والأبيض، يبدو فيها الرجل، وهو يرسل عينيه بعيدًا، محاطًا بوجوه كثيرة مبتسمة، فيما يبدو في بعضها جالسًا إلى طاولة موشكًا على ابتلاع "المايكروفون"، إضافة إلى كتف الرجل، الجالس جنبه.
وقبل أنْ يتوقّف الكرسي عن التأرجح؛ يدفعه الرجل بقدميه المختفيتين في جوارب صوف رمادية، فيُعاود تأرجحه، ومعه يرسم رأس الرجل قوسًا يشبه عارضة حديد فوق باب موضع حربي.
* * *
"بعد ظهر يوم الإجازة الأخير، أو في ليلته، ينسحب الفرح من الوجه.. يفقد اللسان طلاقته، والجسد مرونته مع أنّ البسطال، وأنا ألمّعه عند فسحة السلم المكشوفة للسماء، هو ذاته الذي مسحته، هناك، بخرقة مبللة وأنا متّكئ على حافّة مدخل الموضع المرتفع قليلًا عن الأرض.. وبذلة الخاكي، المعلّقة أمامي وقد كُويت بعناية، هي نفسها التي جئت بها بعد أنْ تركتْها أمّي منقوعة في الطست يومًا كاملًا قبل أنْ تغسلها وتتركها في الشمس طوال نهار بصْري من نهارات شهر آب".
"الغناء المصاحب لمسح "البسطال"، هناك، يتحوّل إلى تململ وشكوى من طول عنقه وجفاف جلده الذي يمتصّ الصبغ وكأنّه يشربه. ثم.. ما الجدوى من الذهاب إلى الحرب بحذاء لامع. وثياب مكوية ونفس مكسورة؟!".
في الطريق إلى مرآب المدينة الرئيس؛ أنتبهُ إلى أكياس الرمل والتراب المرصوصة على الأرصفة مغيّبة ملامح المدينة. الحفر والندوب التي تركتْها القذائف على وجوه الشوارع والجدران، أنتبه لكلّ ذلك وكأنّي أراه الآن مع أنّي بقيت أسرح وسطه أسبوعًا كاملًا.
* * *
أطبقُ الكتاب وأتركه على فخذي. لطالما أدهشني سرده، لغته الحميمة التي يكتب بها. كان يترك لي دفتره الأثير لأقرأ فيه، وإذ لم يكن موجودًا؛ أستلّه من تحت وسادته. إلا أنّني كنت أفضّل أنْ أسمعه وأراه وهو يقرأ لي.. مفكرًا في كمّ أوراقي التي عليّ تمزيقها.
وحين يغيب اسمي، المكتوب بخط بارز، عن الغلاف؛ أهوي، كما لو كنت على قمة برج كنيسة شاهق، إلى مكان سحيق لأجده يجلس أمامي.. يرسم الدخان المنبعث من السراج خيطًا غليظًا يزحف متسلّقًا جدار الموضع ليكوّن، أسفل السقف، غمامة سوداء تزيد من ظلمة نهار الموضع تاركة آثارها: لطخات سود على أرنبة أنفه ومنخريه.. أراها بوضوح أكثر حين يرفع رأسه إليّ ليسألني:"ما رأيك؟".
يضيع الضوء الهابط من فم الموضع على درجات أكياس "الخيش" المملوءة ترابًا.. يتشتّت، بمجرد أنْ يرفع قدمه عن آخر درجة، بين أشيائنا. وكنّا، أنا وهو، نلمّه بأعيننا للوصول إلى الخارج تاركين الموضع في ليله الأبدي.
* * *
حين تتباطأ حركة الكرسي حتى يكفّ عن التأرجح دون أنْ يدفعه الرجل بقدميه؛ يكون نائمًا: ذقنه نابتة في صدره. جورب قدمه اليمنى متهدّل يكشف عن ساق شاحبة بأوردة زرق؛ فيما كفّاه مجتمعتان فوق الكتاب بعد أنْ أطبقه قبل أنْ يضعه في حضنه ويضغط، بقدميه حيث تستريحان؛ على عارضة الخشب ليبدأ الكرسي تأرجحه.
على جدار الغرفة الممتد على يسار الرجل.. صورة محتفظة بألوانها، لشابّين بملابس الحرب، تتوسط وحدها الجدار، يبدو أنّ من التقطها كان حريصًا على الوجوه؛ فبدتْ قريبة مع الحقائب المتدلّية من الأكتاف. كان أحدهما يحمل دفترًا بغلاف أحمر يشدّه إلى صدره، فيما يترك الآخر يده اليمنى معلّقة، من الإبهام، بحزام الحقيبة ليمدّ اليسرى طويلة فوق كتف صاحبه حتى لتكاد كفّه المتدليّة أنْ تدخل جيبه.
وحده، انزلاق النظّارة عن أرنبة أنفه وسقوطها فوق الكتاب ما يجعله يفيق. يفتح عينيه طويلًا في حضنه متفحّصًا اسمه الغائب عن غلاف الكتاب.. ثم يدفع ظهره للخلف ويبدأ الكرسي بالتحرك. إلا أنّه، هذه المرة، يوقفه حين يُنزل قدميه إلى الأرض وينهض، متثاقلًا، بعد أنْ يجمع أشياءه.
وكعادته لا يحيد عن الخط الباهت وقد رسمته قدماه فوق السجادة الرمادية مشكّلًا زاوية مفتوحة يشير رأسها إلى أسفل الصورة حيث يقف طويلًا.. يمسح، بيد مرتجفة، غبارًا شفيفًا عن وجه الرجل المبتسم وهو يشدّ دفتره الأحمر إلى صدره؛ قبل أنْ يسحبه ضلع الزاوية الآخر، الطويل، تجاه المكتبة.
* * *
"............. تبهرك الأشياء وكأنّك تراها للمرة الأولى. تود لو تعيش لذّة الاكتشاف ومتعته دون خوف، يلازمك، من زواله.. أو انطفائك".
"لم ترتفع الشمس بعد عن الأرض قدر قامة رجل سويّ، والضباب الذي يدفعها بعيدًا يضيّع عليّ معالم الطريق. أمسح، بكمّي، زجاج النافذة القريبة صانعًا كوة أطلّ منها على الشارع.. أتتبع العلامات.. الأرض المبتلّة ببقايا رطوبة الليلة الماضية بانتظار أنْ ألمح كشك الصفيح المغلق في مثل هذا الوقت، وربما دومًا، كي أنزل سالكًا طريقًا ترابيًا يحاذي النهر؛ مبتعدًا عن نقطة تفتيش لا تترك حتى طائرًا يعبر دون أن يكون معه نموذج إجازة أو عدم تعرّض".
"على السطح، وقد لجأتُ إليه هربًا من صوت مبردة الهواء ورطوبتها الخانقة، كان الجو، بانغلاقه وسخونته، يُطفئ فيك ما تبقّى من متعة التجوال لفترة العصر وما بعده متحمّلًا مجازفة النزول دون ورقة تحميك.. مضطرًا للالتفاف خلف السيطرات بعد أنْ حفظتَ مقرّاتها الدائمة".
"تستحق الحياة ذلك. واللحظات التي تقضيها متخفيًا في الحوض الخلفي لسيارة "الإيفا".. تخنقك عفونة البطّانيّة المهملة دومًا هناك؛ سرعان ما تضيع من ذاكرتك بمجرد ابتعادك عن السواتر، يكفّ جسدك عن الاهتزاز العنيف المصاحب لعبور العجلة فوق مطبّات وحفر كثيرة. تُخرج رأسك أولًا.. وإذ تبدو المدينة، كلّها، وكأنّها تهشّ لاستقبالك؛ تُلقي البطّانيّة بعيدًا وتنتصب واقفًا معرضًا جسدك للريح لتغسله".
"يمضي النهار أسرع ممّا تتمنّى ليحمل إليك الليل، حتى وأنت بعيد، لسان ضوء السراج الذاوي ودخانه. ترى، وأنت مستلقٍ شبه عارٍ على السطح ولا شيء فوقك غير سماء بعيدة، خشب سقف الموضع وعوارضه الحديد. تُعيد تذكّر المنعطفات.. نقاط الدلالة.. وأين عليك أنْ تنزل للالتفاف خلف سيطرة لا تترك حتى طائرًا يمرّ دون أنْ يكون معه نموذج إجازة أو عدم تعرّض".
"نازل!".. صرختُ كمنْ أفاق من كابوس. لا أدري إنْ كنتُ لمحتُ كوخ الصفيح أمْ لا، فقد كانت الكوّة مضببة. وبانتظار أنْ تتوقف السيارة.. حملتُ جسدي مقتربًا من الباب لأنزل وأخطو نحو النهر".
* * *
بصعوبة كنتُ أسمعه بسبب دوي "باص الريم" الأبيض والهواء الداخل من النافذة المجاورة. كان، وهو يقرأ، يدير رأسه إليّ.. وينساني حين تأخذه صفحات دفتره الرقيقة بعيدًا. تبقى عيناي تتأملان وجهه المحلوق بشكل سيّئ مع أنّ النهار، هناك، كان هادئًا.
بقينا، أنا وهو، ننتظر الصبح. أنا لم أنتظره طويلًا، فحين أطبقتُ كتابي كان لا يزال متربّعًا أسفل السراج.. وسط دائرة ضوء أصفر خائف من الدخان المنحدر من الجوانب بعد أنْ يصطدم بسقف الموضع. "ألا تنام؟". سألته. ولكنّه لم يجبني. اكتفى بأنْ رفع يده في إشارة لم أفهمها قبل أنْ تعود وتستقر فوق صفحات دفتره الأحمر؛ فيما يده الأخرى مستمرّة بالجري فوق السطور.
لا أدري، وأنا أنظر إليه مضيّقًا عينيه وكأنّه يغلقهما، كيف كان يكتب. ولا أدري، وأنا أنقل عينيّ بين خوذته المتدلّية من مسمار في جدار الموضع.. وبينه، لماذا خُيّل إليّ أنّه رجل نصف ميت. وبقيتُ أراه كذلك حتى وأنا أنظر إليه وهو يتتبّع ظهور وجهه على كسرة مرآة صغيرة أسندها على ظهر الموضع وماكنة الحلاقة بيده.
كان الصباح رائقًا وكأنّ الحرب كرهت نفسها فتركت كلّ شيء واختفت.
ما لزمني من وقت لقضاء الحاجة وغسل الوجه أنهى فيه، هو، كلّ شيء وبقي ينتظرني واقفًا: حقيبته تتدلّى من كتفه.. ودفتره بيده.
بالكاد أدركنا سيارة الأرزاق لننط في حوضها الخلفي متجهين إلى مقر الكتيبة لاستلام نماذج إجازاتنا الدورية، وقد بدا متألّقًا رغم نصف الموت الذي يحتلّه.
* * *
الوجوه في الصورة، وهو يوليها ظهره مبتعدًا، تراقبه.. تراه يقف طويلًا أمام رفّ كتب في الوسط، يدسّ الكتاب فيه ثم ينحني على درج في الأسفل، يفتحه، يبعثر أشياءه كلّها قبل أنْ يُخرج منه دفترًا أحمر. ينتصب بصعوبة.. ثم يعود سالكًا طريقه النيسمي ذاته. يتوقف، مرة أخرى، أمام الصورة ناقلًا عينيه بين الدفتر الذي يحمله والآخر المستقر فوق صدر رفيقه قبل أنْ يعود إلى كرسيه الهزاز.. يجلس عليه تاركًا قدميه تبحثان عن عارضته ليريحهما عليها قبل أنْ يضغط عليها، بكلّ ما بقي فيه من عمر، ليبدأ الكرسي تأرجحه.
رفيقه، في الصورة كان يراقبه. وإذ اطمأنّ إلى أنّه غفا، أو كاد، ترك الصورة ليخطو بكامل قيافته والحقيبة معلّقة بكتفه. كان يعرف الطريق إلى الكتاب الموضوع على الرفّ. سحبه. وفي طريقه إلى باب الغرفة الموارب؛ أخذ الدفتر من حضن الرجل دون أنْ يوقظه.
وهو يعدّل "بيريّته" أمام الباب قبل أنْ يخرج؛ كانت حركة الكرسي قد بدأت بالتباطؤ حتى كفّ عن التأرجح.. ولم يكن هناك أحد غير رجل يقف وحده في صورة معلّقة على جدار وعيناه مسمّرتان على كهل فوق كرسيّ هزاز: ذراعاه متدليتان.. ورأسه نابت في صدره.

***********

ثالث أيام الأسبوع...
عش الفلاسفة

لاحظ البائع تذمر بعض الزبائن وانسحابهم بسبب كثرة الأطفال الذين كانوا يدورون حول العربة ويطارد بعضهم بعضا. انزعج الرجل من لهوهم، واحتمال انقطاع رزقه بسببهم، فعمد إلى نهرهم. حذَّرهم وتوعدهم مرارا، وفي النهاية غضب منهم وخاطبهم مازحا: اليوم سيكون القصف المدفعي الإيراني على أشده، "شوفوا منو الي راح يحميكم"؟
سمعه "ازْوَيدوه". من سوء حظه العاثر في ظهيرة ذلك اليوم، مرور "زياد" من جانب العربة، ولذا بات لزاما على ثعبان مسعور مثله أن يخبر دائرة الأمن بأن "فائق أبو اللبلبي" هو "مجرم وخائن وعميل، يقف في صف العدو الإيراني، ويخيف أطفال العراق العظيم من حفنة شظايا خائبة، عجزت عن ثني هؤلاء الطلائع والفتوة من اللعب في الشوارع".
هذه ليست "لجلجلوتيّة" بل تقرير حزبي رسمي!
لم يمض يوم لا غير، حتى جرى تنفيذ أمر اعتقال البائع أمام أنظار المارة. ظلت عربته ساكنة، ترتجف لوحدها على الرصيف، ومعها ظل يرتجف البخار المتصاعد من قدر اللبلبي. لم يقترب منها أحد، ولم يفكر أحد في ايداعها ببيته أو دكانه، باتت مصدر رعب للجميع، عربة عميل!
بعد مضي دقائق على غياب صاحبها المسكين، أصبحت عربة الخائن عرضة "للفرهود". نهب الصبية "اللبلبي، وقناني اللمندوزي، وأشياف الليمون، والفلفل الحار، وكيس "النومي فاش، والچمچه، وكاسات الفرفوري والملاعق"، ثم سرقوا "قدر الفافون الكبير، والبريمز النفطي، وقمرية العربة"، وانتهى مهرجان الفرهود السريع بخلع كل اكسسوارات العربة المعلقة وملصقاتها الخارجية وعجلاتها الربل"!
في صبيحة أول يوم جمعة تلت الاعتقال، عرض أحدهم "عربة فوقي" الصفراء للبيع في سوق الجمعة. بدت "معاقة" وعارية تماما، تسكن لوحدها جاثمة على الرصيف. لا قمرية، ولا اكسسوارات، ولا بخار شهي يتصاعد، ولا... "لبلبي حار ومستوي"، وقبل كل ذلك بدت يتيمة، شديدة الحزن على غياب صديق عمرها المجرم العميل الخائن فوقي!
في نهاية تسعينيات القرن الماضي قمت بزيارة صديق مكث في مستشفى الرشاد لشهور عدة. وبعد حوار شيق معه، أخذ يعرفني على "أصدقائه الجدد" من النزلاء. قال لي: "هذا سقراط وهذا غاليليو غاليليه، وهذا نيتشه وهذا نابليون، وهذا....".
توقف أمامنا رجل عجوز محني الظهر، حدق في وجهي لثواني، ثم اجتازنا ببطء مردداً: "حار ومستوي".
سألت صاحبي: هل هذا فيلسوف هو الآخر؟
أجابني مبتسماً بحزن: "ألم تعرفه؟ هذا فائق، فوقي أبو اللبلبي"!

عبدالكريم العبيدي
***********

"ألواح".. والبحث عن بوصلة الزمان
د. سمية عزام
تاء مربوطة "ة" مقهى في شارع الحمراء الذي يقول للحياة كوني فتكون. في طبقته العلويّة مكتبة لنادي المطالعة تناقَش فيه أعمالا أدبيّة بحضور أصحابها. كان اللقاء بتاريخ 27 حزيران 2018، مع الروائيّ اللبنانيّ رشيد الضعيف لمناقشة روايته "ألواح" الصادرة عن دار السّاقي في طبعتها الأولى 2016.
تدخل الثقافة في نسيج الحياة. فهذا المقهى ليس لتغذية الأبدان وحسب، بل لفرح النفوس ومتعة العقول. في أجواء غير تقليديّة تحلو فيها اللقاءات الثقافيّة على الرّغم من ضيق المكان وانحشاره بين المحالّ، فتكاد لا تلاحظه. فكرة اتّصاف الثقافة بابنة الواقع المعيش، وليست في بطون الكتب، وعلى رفوف المكتبات، أو في مجالس الأدب، شدّد عليها الرّوائي بقوله إن وعينا بذاتنا يتشكّل على الرّصيف لا عبر الرّواية، باعتبار الرّصيف مجاز الحياة اليوميّة. إذ ذاك احتجّت إحدى المشاركات في اللقاء، وجلّ الحضور ينتسب إلى التاء المربوطة، فكيف لروائيّ إنكار دور الرواية والسّرد بعامّة، في تكوين الوعي بالذات؟! فأجاب بإلقاء سؤال أربك أذهان مستمعيه ليبلبل استقرارها، فتتوالد منه التساؤلات على طريقة المحاورة الأفلاطونيّة: كم من قارئ رواية يوجد، وإذا وجد، كم من رواية يقرأ لكي يكوّن وعيه بذاته؟
كلّ قارئ يفهم الرواية بحسب ثقافته، أردف قائلًا. فمتى وضع الروائيّ قلمه جانبًا ينسحب لتصبح روايته ملك التاريخ، وتكتسب معانيها من قارئيها.
يحلم بأن يكون العنوان للرواية رقمًا كأرقام الشوارع والأرصفة في المدن، يوحي ولا يفصح، يبعثر الاتجاهات في غير تأويل، ولا يوجّه القارئ ويحدّد مسار قراءته. ربما نبت هذا الحلم لديه بعد اعتراض صديقه المفكر اللبناني الراحل موسى وهبه على عنوان روايته "تقنيّات البؤس"، إذ قال له إنّه يملي على القارئ كيفيّة القراءة لحظة تقع عيناه على العنوان.
أراد في "ألواحه" أن يعود إلى التراث السّردي الجميل الذي أهملناه بمقاماته وأخباره وقصصه وحكايات ألف ليلة وليلة، وتبنّينا الرواية غربية المنشأ في بنائها. ألواح بمنزلة لوحات لوّنتها الحياة، دوّن عليها ما كان له من تجارب، وما ينبغي أن يكون عليه ما لم يحدث "أحداث لو حدثت لكانت حدثت كما دوّنتها". إذن، ألواحه كألواح شرائع حمورابي، وكالتي تحفظ التعاليم السماويّة، تنقش ذاته. انتبهت إليه ولم تدعه ينتبه إلى طريقة المتصوّفة كما يعبّر.
على ذلك، لا يدّعي الرّسوليّة، بل يودّ زعزعة هذه الإيديولوجيا إزاء الكاتب ودوره. يترك إشارات خفيّة تلتقطها العيون من زاوية الرؤية الخاصة بها، كما في مشاهد تعذيبه الحيوانات والحشرات مع رفاقه عندما كانوا فتية. نغّص على بعض العيون متعة القراءة بهذا الاسترسال في الوصف. إنّما نلمحه يتدخّل معلّقًا بعد وصف تعذيب السلاحف التي لم تترك بيوتها، بل ماتت فيها.
هي كتابة للتطهّر، وإيمان بالوظيفة الاستشفائيّة للسرد. هكذا قال "رشيد" في اللوح الأخير بعنوان "الكتابة والعلاج"، معدّدًا دوافع محتملة للكتابة، من أن تكون شهادة، صرخة، أو وقفة عزّ، وقد تكون إذلالًا للنفس بالاعتراف، أو رغبة في الخلود، أو قهرًا للأعداء، ومن ضمنهم ربما تكون المرأة المحبوبة.
حضرتُ اللقاء محمّلةً بعدّة نقديّة، وبقراءتين انطباعيّة ونموذجيّة للرواية. بدأت تتهاوى لديّ القوالب المنهجيّة شيئًا فشيئًا، وما اختزنته ذاكرتي من عيون النظريّات، في أجواء اللقاء الطّازجة، حيث نبض الآراء المتباينة، وصخب المشاعر المتولّدة إثر القراءات المختلفة، وحيث للّغة حياة متخفّفة من ثقلها. رشيد الضعيف المؤمن بقيام ساعة بلاغة جديدة، كان تفكيكيًّا بامتياز، في روايته كما في ندوة المناقشة. والبلاغة، كما وصفها، هي تصوّرنا للعالم تصوّرًا بعيدًا من موروثات غدت بديهيات ومسلّمات.
البلاغة بوصلة الزمان، هكذا يرى الروائي. ومع تقدّم العلوم تتغيّر الطبقات والسلطة، وتتبدّل المفاهيم بدورها. فعلينا أن نتغيّر بابتداع بلاغة زماننا، بلاغة تأتي من أرصفتنا. بكثير من الذّاتيّة لنتف من سيرة تتموقع بين التخييل واللا تخييل، وبين الحرفيّة والاستعاريّة، وبين التصوّر والتصديق من خلال المكاشفة والسؤال، تتبدّى "ألواح" متناثرة المشاهد ومتباعدة الأضواء، لكنّ خيطًا ما يربطها. هي محاولة لزعزعة المركز وإيجاد منطقة رماديّة بين بياض وسواد، وخطوط مائلة. لوح يدين فيه براءة الأم والإنسانيّة القاتلة، ويبتغي محاكمة البراءة المسبّبة للألم والمثيرة للغضب، وآخر يعرّي فيه عداوة اسمه واسم عائلته له. لوح يتّهم فيه الحداثة التي لم تجلب لنا السعادة، بل خرّبت بيتًا متهاويًا وحسب. وألواح أخرى يتحرّر فيها من "أوساخه"، هو المهووس بالنظافة، ويخلع أقنعة نخالها لم تخفِ سوى اغتراب مثقّف مصاب بأرق مزمن، وخيبة. يتوقّع أعداءً ينبتون أمامه فجأة من حيث لا يدري. جعلته المعرفة تعيسًا، "بعدما صارت للأشياء أسماء وللأسماء مفاعيل سياسيّة". بوجه مطفأ وعينين بلا نور كوجه أبيه، مع فارق يسجّله بأنّ والده لم يكن يخاف ألّا يغفو عندما يذهب إلى النوم، وبأنّه مات سعيدًا.
ــــــــــــــــــــ
* كاتبة من لبنان

***********

يوجعني العراق
وديع شامخ
يا آدم نم عميقا كوّر وجهك ..لا تحلم
الليلة ليلة الضلوع المعوّجة والكوابيس
نم كنعجة لم تدرس فقه السكين
وأحلم كخنثي يسترد سبيه بخنوع
ضلعك الحارس على شهقتكِ والاستقامة صار جاسوسا عليك ،
وسوسه الكبرياء فاستقام ندا ،
هكذا ولدت شهرزاد .
.......
من رحم الحكاية تلقنت الأنثى اعوجاجها
وصار للذة الحياة مكر
آدم أستفق ايها المغفل
ليس سواك من ينام في جنات الخلود
.....
ليس حسنا يا نديمي العاق ان تقرع كأسي ثانية
اذهب الى البراري مدار عريك والنزق
خذ الفحيح بساطا وعاقر السم نبيذا
اركب دابتك وامضِ
.....
يا أبي
تحتال على قلبي ، تستأجر حرسا منه لتصوغ لي سجنا آخر
حواء تفاحتك اللعوب
وأنا سادر في اللغو
.....
يوجعني العراق
بضلوعه المعوجة وقلبي الراعف
بغداد حواؤنا
والدجلتين صحوة الجمر في مواقد العاشقين
من أنى لك كل هذا الدهاء
كي اغفو كنعجة تحفظ شرط الموت في حضرة السيف ؟
.......
ابي الذي في السماوات
رسمتنا قوسا ولم نبلغ القزح
رسمناك ابجدية فكنت برج بابل
أيّة بلبلة تعج بها الأرض وانت كامل الاستقامة على عرشك الوثير ؟
......

يوجعني العراق
وانت هناك في السماوات القصية
تداعب حلم الكهنة
وكراسي الملوك
البصرة تنزف من نعيمكِ دما
وحواء اتقنت الاعوجاج بمكر نادر
الشط مالح
لا حكمة في ماء يجرح كبرياء الورد
.....
يوجعني العراق
يا أبي
لماذا زرعت في غفوتي حلما ؟
بخار الموت يتصاعد في الأرحام
قصاص أم شهريار جديد
.....
سرير مديد
الموصل لا مزاج لها مع الفحيح
نبت الشوك على شفتيها
وتلاحقت السيوف لرسم تاريخها على سبورة الألم
وأنت هناك في السابع من حلمك
ترسل
اضلاعنا ادركها التأويل
سهم النشابين فائق الغور في قلوبنا
الحكمة هرمة
يونس يضل الطريق
والعراق يوجعني يا أبتاه
.....
يوجعني الوجود
لم يعد آدمك بغفتله
لا نعجة للقرابين
بعصاك تسوق الرياح
توقف القدر
لا تنم ابي الذي في قلبي
انا الذي ارتشف من شفتيك عطر الحياة
يا أبتاه
قلبي يوجعني..

**********

ص6
من وراء تراجع الانتاج الزراعي في العراق؟
عادل عبد الزهرة شبيب
عرف الانسان القديم الزراعة في العراق القديم ما ادى الى استقراره ونشوء اول حضارة انسانية الا وهي حضارة وادي الرافدين التي كانت لها تأثيرات كبيرة على العالم. وفي فترة من الفترات الماضية احتل العراق المراتب الاولى في انتاج وتصدير التمور التي كانت لها شهرة في الاسواق العالمية. وكان العراق يبادل بالتمور سلعا اخرى ، ولكنه تحول اليوم الى بلد يستورد التمور من ايران والسعودية والامارات وغيرها, واصبح يستورد سلة غذائه من دول الجوار، وتعمقت المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي وتعرضت اراضيه الى الجفاف الشديد واضطر الفلاحون الى هجر اراضيهم الزراعية والبحث عن فرص العمل في المدن. فمن المسؤول عن هذا التخلف في قطاعنا الزراعي؟
تتحمل كل الحكومات المتعاقبة منذ التغيير في 2003 والى اليوم مسؤولية هذا التراجع والتخلف في القطاع الزراعي وذلك لانعدام الرؤى الاقتصادية والاستراتيجية وتفشي آفة الفساد واعتماد نظام المحاصصة سيئ الصيت، الى جانب العوامل الطبيعية التي لم تتخذ السلطات المعنية الاجراءات المناسبة للحد من تأثيرها، اضافة الى عدم اتخاذ اي اجراء تجاه المواقف السلبية للدول المجاورة بحجبها وصول مياه نهري دجلة والفرات الى العراق وفقا للمواثيق الدولية.
فهل يمكن زيادة الانتاج الزراعي بنوعيه النباتي والحيواني وتحسين نوعيته لكي يسد حاجات الناس الغذائية والصناعية ويجعل العراق بلدا مصدرا للمنتجات الزراعية بدلا من استيرادها؟
يمكن ذلك اذا توفرت الارادة السياسية الجادة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب بعيدا عن نظام المحاصصة المقيت ومن خلال:
1. اشاعة التعاونيات الزراعية حيث ان الاستثمارات الفلاحية الصغيرة والمشتتة لا تؤدي الى انتاجية عمل عالية، وليس من الممكن استخدام التكنولوجيا والمكائن والآلات الحديثة فيها ولا مناص للاستثمارات الفلاحية الصغيرة من الفقر كما يقول ( لينين), فأين المخرج ؟ انه في التعاونية الزراعية حيث يمكن للفلاحين ان ينتظموا في تعاونيات والتي يجب ان تكون وفق مبدأ الاختيار وتبنى على اسس ديمقراطية في مجالات الانتاج والتوزيع والتسويق, كما ان هناك اشكالا مختلفة من التعاونيات كالتعاونية في فلاحة الأرض وتعاونية الآلات والتعاونية الزراعية العامة وغيرها. وقد اثبتت تجارب الدول التي قامت فيها هذه التعاونيات على التطور الذي حققته في ميدان الانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني مقارنة بوضعها السابق عندما كانت الاستثمارات الفلاحية صغيرة ومشتتة.
2. يمكن للدولة ان تقيم مزارع جماعية وان تكون نموذجا ومثالا يحتذى به من قبل الفلاحين حيث يمكنها ان تركز جهودها وامكاناتها المادية والفنية في هذه المزارع بالإضافة الى استخدام الوسائل العلمية في الزراعة واستخدام المكائن والآلات الحديثة والبذور المحسنة والاسمدة الكيمياوية والادارة الناجحة. كلها عوامل من شأنها ان تحقق انتاجية عمل عالية.
3. من العوامل المهمة التي تساهم في تحسين نوعية الانتاج وزيادته هي اقامة شبكة واسعة من مراكز البحث العلمي الزراعية نباتية وحيوانية وفي جميع مناطق العراق لايجاد بذور محسنة ذات انتاجية عالية تتناسب مع مختلف البيئات، ومن خلال هذه المراكز يمكن تطوير المحاصيل المختلفة الغذائية والصناعية مثل القمح والشعير والذرة والتمور وغيرها اضافة الى تطوير الثروة الحيوانية وتحسين النسل وتطويره، بما يوفر انتاجاً اوفر. ومن الضروري ان تدعم الدولة وتطور مراكز البحث العلمي الزراعي الموجودة وهي محدودة وذات امكانية مادية متواضعة.
4. الاهتمام بصناعة المكائن والآلات الزراعية وتطوير معمل المكائن الزراعية في الاسكندرية ونشر هذه المعامل في محافظات العراق المختلفة وتشجيع القطاع الخاص على اقامة مثل هذه المعامل لما لها من اهمية كبيرة في رفع انتاجية العمل في الميدان الزراعي. ان ادخال المكننة والآلات الحديثة في العمليات الزراعية سيقضي حتما على الوسائل البدائية المستخدمة حاليا من قبل الفلاحين.
5. اقامة محطات حكومية للآلات والمكائن الزراعية قرب المناطق الزراعية وذلك لغرض تأجيرها للفلاحين بأسعار مناسبة ولغرض صيانة المكائن والآلات الموجودة لدى الفلاحين.
6. تركيز الجهود والموارد المالية والبشرية من اجل استصلاح الأراضي الزراعية ويمكن دعوة الشباب العاطل عن العمل للقيام بهذه العملية نظير اجور معينة وبالتالي يمكن ان يساهم هذا العمل في إضافة مساحات جديدة الى ميدان الانتاج لتساهم في زيادة الانتاج الزراعي ولتحقيق الاكتفاء الذاتي.
7. ضرورة وضع خطة لتطوير الانتاج الزراعي بعيدا عن عفويته.
8. الزيادة المستمرة لخصوبة التربة وذلك باستخدام الأسمدة الكيمياوية او الحيوانية.
9. معالجة مشكلة نقص مياه الري والعمل على توفيرها ومعالجة الملوحة وتلوث المياه واستخدام الطرق الحديثة في الري كالتنقيط والرش وعدم التبذير في مياه الري الذي قد يسبب ارتفاع نسبة الاملاح في التربة بسبب المناخ الحار والجاف الذي يتميز به مناخ العراق وكذلك اقامة المبازل لتخليص التربة من الاملاح.
10. مكافحة الحشرات والأمراض والأعشاب الضارة بالمزروعات امر ضروري لزيادة الانتاج الزراعي, ويدخل ضمن هذا حماية الانتاج الزراعي العراقي بنوعيه النباتي والحيواني من تسلل الحشرات والأمراض من الخارج عن طريق الاستيراد وذلك بإقامة مراكز الحجر الصحي في المناطق الحدودية لفحص كافة المنتجات الزراعية الواردة الى العراق.
11. بناء مستودعات الحبوب (السايلوات) والمطاحن والمخازن المبردة يشجع على زيادة الانتاجية.
12. الاهتمام بالمحاصيل الصناعية وذلك من خلال تحسين نوعية البذور واستخدام الأساليب العلمية في زراعتها والعمل على تطوير الصناعات الغذائية والصناعات الاخرى وخاصة صناعات تعليب التمور والزيوت والنسيج...الخ. ويمكن للدولة ان تلعب دورا مهما في اقامة الكثير من الصناعات الزراعية او تطوير القائم منها اضافة الى تشجيع القطاع الخاص على اقامتها مع ضرورة حماية المنتج الوطني من منافسة المنتجات الأجنبية.
13. الاهتمام بالثروة الحيوانية من خلال تحسين نسلها ومكافحة الأمراض والأوبئة التي تصيبها واقامة مراكز للرعي وترك الرعي السائب واقامة معامل للعلف الحيواني والاهتمام بنوعية العلف المقدم لها وتطوير الصناعات القائمة على منتجاتها كالألبان والاجبان وغيرها، مع تشجيع القطاع الخاص ضمن هذا النشاط.
14. تقديم القروض الميسرة من قبل الدولة للفلاحين وخاصة لصغارهم واعادة تشغيل المشاريع الحكومية في مجال الانتاج الحيواني والنباتي، وتفعيل دور المصرف الزراعي لمساندة صغار الفلاحين وبشروط ميسرة وتقديم البذور والاسمدة الكيمياوية والمستلزمات الاخرى الخاصة بالزراعة المحمية.
15. الاستخدام الواسع لمنجزات العلم يعتبر شرطا مهما للتقدم في جميع فروع الانتاج الزراعي، وكما يقول احد الاقتصاديين ( ميتشورين): "نحن لا نستطيع ان ننتظر العطايا من الطبيعة، بل مهمتنا ان نأخذها منها".
16. العمل على الغاء كافة القوانين والقرارات المتعلقة بالزراعة والتي اصدرها النظام الدكتاتوري المقبور لخدمة مصالحه والعمل على تشريع قوانين جديدة تكون في صالح الشعب العراقي وفي صالح الفلاحين والمزارعين وكذلك حماية العمال الزراعيين عن طريق التشريع والتنظيم النقابي.
17. الاستفادة من المياه الجوفية في الري وذلك من خلال حفر الآبار الارتوازية وتوفير مضخات الماء وتسليمها للفلاحين في المناطق الديمية والجبلية ودراسة امكانية الاستفادة من العيون والينابيع في الري في المنطقة الشمالية.
18. العمل على بناء المحطات المتطورة للرصد الجوي والعاملة بالطاقة الشمسية والتي تهدف الى جمع البيانات المناخية التفصيلية التي تصب في خدمة النشاط الزراعي ونشرها في المحافظات.
19. اقامة السدود والخزانات على انهار دجلة والفرات وشط العرب والسدود الصغيرة على الوديان لاستغلال مياه الأمطار بالمزروعات الصيفية والعمل على اعادة النظر في الاتفاقيات الدولية مع تركيا وسوريا حول الحصة المائية الخاصة بالعراق من نهري دجلة والفرات.
20. الاهتمام بتطوير المدارس المهنية الزراعية لإعداد الكوادر الزراعية والمرشدين الزراعيين وكذلك الكليات الزراعية لإعداد المهندسين الزراعيين وتشجيعهم لممارسة النشاط الزراعي.
21. تقليل الفوارق بين الريف والمدينة والعمل على اعادة اعمار الريف العراقي ومد شبكة خطوط الكهرباء الى الريف والعمل على تشجيع الهجرة المعاكسة من المدينة الى الريف والسعي لإقامة قرى عصرية وتشجيع الشباب العاطل عن العمل على الانتقال اليها والعمل في الزراعة.
22. مد شبكة الطرق بين الريف والمدينة ومناطق التسويق يشجع على نقل المنتجات وتسويقها دون ان تتعرض الى التلف مع ضرورة تجهيز الفلاحين بوسائل النقل الحديثة كما ان بعض المنتجات الزراعية تحتاج الى وسائط نقل مبردة.
23. انشاء جمعيات تعاونية لتسويق المنتج الزراعي وبإدارات كفؤة بعيدة عن الفساد المالي تضمن حقوق الفلاحين وتشجيعهم على زيادة انتاجهم.
24. للسياسات الحكومية دور فعال في العملية الزراعية حيث يمكن للدولة ان تحول الصحراء الى واحة خضراء كما يمكن لها ان تحول المناطق الزراعية الخضراء الى مناطق جرداء. والحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم قد حولت البلاد الى مستورد للمنتجات الزراعية المختلفة بما فيها سلة غذاء العراقيين رغم ان العراق تتوفر فيه مقومات الزراعة وشروطها الطبيعية والبشرية. وقد استطاعت الولايات المتحدة الامريكية وكندا تحويل مناطقها الشمالية الباردة الى مناطق مهمة لإنتاج القمح وكذلك استطاعت دولة الامارات العربية المتحدة والسعودية والكويت تحويل اراضيها الصحراوية الرملية الى مناطق خضراء منتجة. واستطاع الاتحاد السوفيتي السابق ان يحول الكثير من اراضيه غير المستثمرة الى مناطق زراعية مهمة بعد ثورة اكتوبر 1917. اي ان الدولة بالقرارات التي تتخذها والقوانين التي تشرعها وتوفر الارادة الصادقة، يمكنها ان تستثمر كل الاراضي الزراعية وتضيف مساحات جديدة اليها وتطور الانتاج لسد حاجات المجتمع وتصدير الفائض، وليس كما يجري اليوم من تهميش الزراعة وتفشي الفساد المالي والاداري الذي يعيق عملية التنمية الزراعية واعتماد الاستيراد بدلا من الانتاج.
***************

ص7
مدرب أجنبي يقود المنتخب الوطني في وديَّة الكويت
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن المنتخب الوطني سيلاقي نظيره الكويتي في مباراة ودية خلال شهر أيلول المقبل.
وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم وافق على طلب نظيره الكويتي بإقامة مباراة ودية بين المنتخبين الشهر المقبل".
وأضاف أن "المباراة ستقام في العاشر من شهر أيلول المقبل، على أحد الملاعب في الكويت".
وبحسب المعلومات فإن الاتحاد العراقي لكرة القدم، سيعلن عن المدرب الأجنبي الجديد للمنتخب الوطني خلال الأيام المقبلة.
ومن المؤمل أن يتسلم المدرب الأجنبي مهامه نهاية آب الجاري، حيث ستكون مباراة الكويت، هي أول مواجهة للمدرب مع اسود الرافدين في إطار استعدادات المنتخب لكأس آسيا 2019 بالإمارات.
*************************
حكم عراقي في لعبة الكابادي ضمن منافسات دورة الألعاب الآسيوية
بغداد ــ فلاح خابط
تلقى اتحاد الكابادي العراقي المركزي دعوة رسمية من نظيره الآسيوي بدعوة الحكم الدولي عبد الحسين كريم للمشاركة في تحكيم منافسات دورة الألعاب الآسيوية في لعبة الكابادي.
وقال عبد الحسين كريم الحكم الدولي إن فرحتي لا توصف بالمشاركة في محفل دولي كهذا وأسعى نحو تقديم مستوى طيب لرفع اسم العراق في المحافل الدولية في لعبة فتية كهذه في بلدي كما أسعى الى تحكيم المباراة النهائية في الدورة بعد نجاحي في تحكيم نهائي بطولة آسيا في إيران.
وأضاف كريم أن مشاركتي هي رسالة للعالم بأن العراق حافل بالمواهب في كل المجالات وخير دليل على ذلك حصولنا على ألقاب عديدة في المشاركات الخارجية وسأتواجد في منتصف شهر آب الجاري في جاكاراتا وعازم على ترك بصمة جميلة في هذه الدورة.
مبينا أن إلغاء مشاركة منتخبنا الوطني للرجال في هذه الدورة من قبل اللجنة الأولمبية أشعرتنا بالألم وقتل حلم كان قريب بتحقيق وسام بعد ترشيحنا من قبل الاتحاد الآسيوي لتحقيق أحد الأوسمة الثلاث في الدورة بعد تحقيق العراق لقب بطولة سوتي كينيا الدولية والثالث آسيوياً في فئة الشباب والشابات والرابع على آسيا وتأهله لبطولة العالم.
مشيرا أني أناشد القائمين على الرياضة في العراق وخاصة الأولمبية بالتعامل بسواسية وإنصاف مع الجميع بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية وخاصة الألعاب صاحبة الإنجاز والاعتراف الرسمي بالاتحاد وتحويله إلى اتحاد رسمي كونه صاحب إنجازات للرياضة العراقية وله مستقبل زاهر في هذه اللعبة.
يذكر أن الحكم الدولي عبد الحسين كريم قد أدار نهائي القارة الصفراء بين إيران والهند وقدم مستوى عاليا وأدارها بنجاح وسيرافقه إلى جاكارتا الأستاذ حميد نعمة الحمداني أمين سر اتحاد الكابادي العراقي ورئيس الاتحاد العربي للعبة لحضور اجتماع الاتحاد الآسيوي على هامش الدورة.
*************************
عبد الأمير ينضم رسميا إلى الشرطة
بغداد – طريق الشعب
أنهى اللاعب الدولي العراقي، سعد عبد الأمير، الجدل ووقع رسميا لنادي الشرطة، بعد مفاوضات طويلة انتهت بانضمامه بشكل رسمي إلى فريقه الجديد.
وتأخر حسم الصفقة بين الطرفين لعدم اتفاقهما على القيمة المالية للعقد، حيث تمسك النادي بضم اللاعب لكن دون المبالغة في قيمة العقد.
وتوصل الطرفان أمس إلى اتفاق نهائي ليوقع عبد الأمير بشكل رسمي على عقده الجديد مع النادي، تزامنا مع وصول المدرب المونتنيجري نيبوتشا.
يشار إلى أن سعد عبد الأمير، عاد من رحلة احترافية طويلة مع الأندية السعودية.

"الجنرال" يطالب إدارة الصقور بمهلة قبل اتخاذ قراره النهائي
بغداد – طريق الشعب
طالب مدرب المنتخب الوطني باسم قاسم، إدارة القوة الجوية بمهلة لمدة يومين قبل اتخاذ قراره النهائي بتدريب الصقور من عدمه.
وقال مصدر مقرب من قاسم في حديث صحفي، إن "المدرب باسم قاسم، طالب إدارة القوة الجوية بمهلة لمدة يومين قبل أن يتخذ قرارا بخصوص تدريب الصقور من عدمه".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الاتحاد العراقي لكرة القدم، يفكر بالإبقاء على الملاك التدريبي للمنتخب بقيادة باسم قاسم في حال فشل في التعاقد مع مدرب أجنبي".

الطلبة يضم سيف سلمان وعبودي ويجدد للأمين
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي علاء كاظم، أن اللاعبين سيف سلمان وعبد القادر طارق ومصطفى الأمين وقعوا رسميا على كشوفات نادي الطلبة لتمثيل فريق الكرة في الموسم المقبل.
وقال كاظم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "سيف سلمان وعبد القادر طارق وقعا رسميا وسيمثلان الفريق في الموسم المقبل"، مشيراً إلى إن "مصطفى الأمين سيستمر مع الأنيق في الموسم المقبل بعد تجديد تعاقده رسمياً".
وأوضح أن "إدارة النادي تواصل مفاوضاتها مع عدد من اللاعبين بهدف ضمهم الى تشكيلة الفريق الذي يواصل تحضيراته بقيادة المدرب يحيى علوان وجهازه الفني المساعد".
*************************
نيمار يفتتح أهدافه في الموسم الجديد
متابعة – طريق الشعب
افتتح الدولي البرازيلي، نيمار دا سيلفا، لاعب فريق باريس سان جيرمان، تهديف فريقه في الدوري الفرنسي لهذا الموسم 2018ـ 2019.
وقالت شبكة "أوبتا" إن الهدف الذي سجله نيمار في مرمى كان، في حديقة الأمراء، هو الهدف رقم 13 له في 12 مباراة خاضها في ملعب النادي، في مسابقة الدوري.
يذكر أن نيمار غاب عن باريس سان جيرمان، ثلاثة أشهر بالموسم الماضي، بسبب الإصابة، التي لم يعد منها إلا قبل انطلاق كأس العالم بأيام قليلة.
*************************
كريستيانو يعلق بالإيطالية على مباراته الأولى مع يوفنتوس
متابعة – طريق الشعب
وضع كريستيانو رونالدو، بصمته الأولى مع يوفنتوس، بإحراز أول أهدافه في الدقيقة الخامسة في المباراة التي جمعت اليوفي اليوم مع الفريق الرديف بالنادي، في مباراة ودية انتهت بالفوز بخماسية نظيفة.
ونشر أسطورة البرتغال صورة على موقع "تويتر" وعلق عليها بالإيطالية قائلا: "يوم مثير وجو خاص يحكي قصة نجاح اليوفي، أشكر جميع المشجعين من أجل عاطفتهم العظيمة".
ومن المتوقع أن يشارك صاروخ ماديرا في المباراة الافتتاحية ليوفنتوس بالدوري الإيطالي يوم السبت المقبل، أمام كييفو فيرونا على ملعب الأخير.
*************************
بو نجاح يكسر رقم العراقي يونس محمود
متابعة – طريق الشعب
ظل رقم العراقي المخضرم يونس محمود، عندما كان لاعبا في صفوف الخور القطري بتسجيله 6 أهداف في مباراة واحدة، صامدا لمدة 13 عامًا، حتى كسره الجزائري بغداد بو نجاح اليوم مع فريق السد، بعد تسجيله لسبعة أهداف أمام العربي خلال اللقاء الذي انتهى بنتيجة 10-1، في ختام الجولة الثانية من دوري نجوم قطر.
وكان يونس قد سجل أهدافه الستة في 9 نيسان عام 2005 بمرمى الشمال، ضمن منافسات المرحلة الخامسة والعشرين للدوري القطري لكرة القدم، وانتهى اللقاء وقتها بفوز الفريق الملقب بالفرسان بـ8 أهداف نظيفة، فيما سجل الهدفين الآخرين المغربي رشيد روكي.
وضرب بغداد بو نجاح المحترف الجزائري في صفوف السد عصفورين بحجر واحد اليوم، حيث حطم الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في مباراة واحدة بالدوري، ووضعته الأهداف السبعة على صدارة ترتيب الهدافين برصيد 10 أهداف في مباراتين، وهو رقم قياسي أيضا يعكس القدرات الكبيرة التي يمتلكها مهاجم السد.
وقام بو نجاح بالاحتفاظ بكرتين، ليخلد تلك الذكرى الرائعة، التي تحدث له لأول مرة في مسيرته.
*************************
ميلان يفكر في نجم مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
قالت تقارير صحفية، إن ميلان الإيطالي، يرغب في التعاقد مع نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
وذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن ميلان وضع عينه على الفرنسي أنتوني مارسيال، جناح مانشستر يونايتد، مشيرة إلى أن النادي الإيطالي، يمكن أن يتقدم بعرض خلال الأيام المقبلة، قبل أن تغلق نافذة الانتقالات الصيفية، نهاية الشهر الجاري.
وأشارت إلى أن الروسونيري، ينتظرون معرفة ما إذا كان اليونايتد منفتحًا لإتمام الصفقة، في ظل أن النادي الإنجليزي، لا يستطيع التوقيع مع لاعب بديل، بعدما انتهت فترة الانتقالات الصيفية في إنجلترا.
يذكر أن مارسيال، كان محور اهتمام الصحف في الفترة الماضية، في ظل توتر العلاقة بينه وبين جوزيه مورينيو، المدير الفني للشياطين.
*************************

تحليل عقب لقاء السوبر: سلاح فالفيردي يقتل إشبيلية
متابعة – طريق الشعب
للمرة الثانية على التوالي يسقط برشلونة منافسه إشبيلية في مباراة نهائية، ويحرمه من الصعود على منصة التتويج، فبعد الانتصار عليه في نهائي كأس إسبانيا بخماسية نظيفة، جاء السقوط الثاني للفريق الأندلسي، مساء الأحد، في مدينة طنجة المغربية، بعد أن خسر أمام البارسا بنتيجة 2-1 في السوبر الإسباني.
وبدأ إرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة المباراة بطريقة "4-3-3" الهجومية في وجود الثلاثي رافينيا ألكانتارا وسيرجيو بوسكيتس وآرثر ميلو في الوسط، وأمامهم ليونيل ميسي وعثمان ديمبلي ولويس سواريز في الهجوم.
وكعادة برشلونة خلال مبارياته ضد إشبيلية يستحوذ على الكرة، بينما الفريق الأندلسي ومدربه الجديد بابلو ماشين يعتمدان على الهجمات المرتدة مع تطبيق خطة "3-5-2".
ولعب إشبيلية على أخطاء برشلونة والمساحات الخالية خلف جوردي ألبا ونيلسون سيميدو، والتي كان يتحرك فيها بابلو سارابيا وخيسوس نافاس وسيرجيو أسكودير، ومن هذه الثغرة جاء هدف الفريق الأندلسي الوحيد.
وعلى الجانب الآخر، ركز فالفيردي على امتلاك الكرة وتناقلها بين اللاعبين، من أجل اختراق دفاعات الفريق الأندلسي، مع الاعتماد على حرية الحركة لليونيل ميسي، بينما رافينيا يساند سيميدو في الجبهة اليمنى وديمبلي على الجبهة اليسرى.
ولم يعط رافينيا برشلونة الدعم الكافي في الشوط الأول، ليصحح فالفيردي خطأه بإخراجه في بداية الشوط الثاني، ويدفع بالنجم الكرواتي إيفان راكيتيتش، ثم يستبدل الشاب آرثر ميلو بمواطنه فيليب كوتينيو.
ومع دخول كوتينيو وراكيتيتش، استخدم فالفيردي أقوى تشكيلة من العناصر الحالية على صعيد الوسط والهجوم، وهو السلاح الذي مكن البارسا من السيطرة بصورة إيجابية على المباراة.
وأصبح ديمبلي يلعب في الجبهة اليمنى بينما فيليب كوتينيو يتحرك في الجانب الأيسر مع قيام ميسي بدوره كصانع ألعاب تحت سواريز الذي يعد من أسوأ لاعبي الفريق الكتالوني خلال مباراة اليوم.
ورغم سيطرة برشلونة على الكرة بنسبة وصلت إلى 69في المائة، إلا أن إشبيلية خلق 5 فرص للتسجيل، بسبب اختراقات خيسوس نافاس لجبهة جوردي ألبا.
وما يعاب على برشلونة اليوم، عدم استغلاله الفرص التي سنحت له أمام المرمى بشكل جيد، أما إشبيلية فلم يستفد من البداية القوية له بتسجيل هدف، ولكنه لجأ إلى الدفاع ليمنح زملاء البرغوث السيطرة بصورة كبيرة على الكرة.
في النهاية، حقق البارسا مكسبًا مهمًا اليوم بعيدًا عن النتيجة، بعد أن استعاد الفرنسي عثمان ديمبلي ثقته التي ظهرت أثناء تسجيله الهدف الثاني لبرشلونة من تسديدة صاروخية.
*************************

ص 8

من أعماق السجون
عن "دار نور للنشر" في ألمانيا، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من الكتاب الموسوم "من أعماق السجون: نقرة السلمان قيود تحطمت"، لمؤلفه عبد القادر العيداني.
يستعرض الكتاب سجلا بطوليا للسجناء السياسيين العراقيين، الذين اعتقلوا بعد انقلاب 8 شباط 1963 وأودعوا في سجن "نكرة السلمان"، وكيف انهم صمدوا بوجوه الانقلابيين من فلول حزب البعث والحرس القومي، وتصدوا لهم دفاعا عن ثورة 14 تموز 1958.
وكانت الطبعة الأولى من الكتاب قد صدرت في العام 2014 عن مؤسسة السجناء السياسيين.

*********

الرابطة المندائية في ستوكهولم تعقد مؤتمرها الثاني
ستوكهولم – محمد الكحط
تحت شعار "صناعة الثقافة سلم للعبور الى المستقبل" عقدت الرابطة المندائية العراقية للثقافة والفنون في ستوكهولم - السويد، يومي 30 و31 تموز الماضي، مؤتمرها الثاني، بحضور مندوبين من العراق ومختلف أنحاء العالم، إلى جانب جمع من أبناء الجالية العراقية، يتقدمه ممثل السفارة العراقية في السويد.
استهل المؤتمر بالاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن، ثم رحب مديرا الحفل عصام العثماني وفارحة عيدان، بالحاضرين.
وتضمنت أولى فقرات المؤتمر، في يومه الأول، افتتاح معرضين أحدهما للكتاب، والآخر للأعمال التشكيلية ساهم فيه كل من الفنانين سلام غريب وريام الأميري ووفاء شرموخ وكامل السبتي وجواد الخدادي وليلى عاشور. وقد شملت الاعمال التشكيلية فنون الرسم والنحت والحرق على الخشب. فيما ضم معرض الكتاب العديد من العناوين الأدبية والعلمية والثقافية.
بعد ذلك كان الحضور على موعد مع محاضرة ثقافية عنوانها "الترجمة ونقل الأفكار والمعلومات وتلاقحها مع الثقافات الأخرى"، قدمتها د. رابحة الناشي وكامل السبتي. وقد أثارت المحاضرة اهتمام الحاضرين، الذين ساهموا في طرح الأسئلة وتقديم المداخلات.
وفي سياق المؤتمر أدت "فرقة الأطفال" المندائية، أغنيات وأناشيد تفاعل معها الحاضرون. ثم ألقى رئيس الرابطة همام عبد الغني، كلمة باسم الهيئة الإدارية، أعقبه السيد المهندي حيدر يعقوب، بإلقاء كلمة باسم سكرتارية اتحاد الجمعيات المندائية في بلاد المهجر.
وكانت للجمعية المندائية في ستوكهولم، كلمة ألقاها السيد فاضل ناهي طلاب، وأخرى لجمعية المرأة المندائية ألقتها السيدة سنابل الحيدر.
واختتم اليوم الأول بعرض فيلم تسجيلي عن ظروف تأسيس الرابطة، من إخراج صلاح الخميسي وعصام العثماني، وتقديم عرض مسرحي عنوانه "مقتل يوحنا المعمدان" للفنان نضال فارس.
أما في اليوم الثاني، فقد انطلقت اعمال المؤتمر، وشهدت نقاشات بين المندوبين حول العديد من القضايا المتعلقة بسبل الارتقاء بعمل الرابطة نحو الأفضل، من أجل نشر الثقافة والفن.
واختتم المؤتمر بإصدار بيان ختامي، وتكريم عدد من المبدعين من أبناء الجالية العراقية خلال حفل فني ساهر.

***********

صراع القرية والمدينة
في شعر السيّاب وحجازي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، د. حافظ المغربي، ليتحدث في جلسة ثقافية – أدبية حول "صراع القرية والمدينة في شعر بدر شاكر السياب وأحمد عبد المعطي حجازي".
تبدأ الجلسة التي من المقرر أن تديرها الشاعرة غرام الربيعي، في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس. والدعوة عامة.

***********

اتحاد الأدباء يكرّم
الروائي خسرو الجاف
أربيل – طريق الشعب
زار وفد من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الخميس الماضي، الروائي والشاعر والمهندس المعماري خسرو الجاف، في منزله بمحلة روناكي في أربيل.
واستقبل الجاف الوفد بالترحاب، وسط حضور نخبة من الوجوه الأدبية والاجتماعية، يتقدمها رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في أربيل الشاعر عبد الرحمن فرهادي.
وقد سلم الوفد الجاف "لوح الجواهري" وباقة ورد في مناسبة صدور روايته الموسومة "الشاعر والأميرة"، التي تروي سيرة حياة الشاعر الكردي نالي الشهرزوري، وقصة حبه المدوية التي ربطته بسيدة عظيمة الجمال، وشاعرة من ذوات المقام الاجتماعي الرفيع.
ضم الوفد كلا من الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، وأمين المكتب الثقافي الكردي في الاتحاد الباحث حسين الجاف.
**********

ليس مجرد كلام...
لماذا نتظاهر؟!

قبل عام 2003 كنّا نمنّي النفس بآمالٍ وأحلامٍ كثيرة ستتحقق عندما تسقط الدكتاتورية وتنقشع الغيمة السوداء التي جثمت على صدر الوطن لأكثر من ربع قرن. وعند سقوط الصنم راودتنا فرحةٌ كبيرة بقرب تحقق أحلامنا هذه !
كنّا نحلم بوطنٍ حرٍ خالٍ من كل شوائب الظلم والقهر والتهميش ، وبحياةٍ سعيدة ملؤها الفرح والسعادة وازدهار الآمال التي كانت بسيطة جداً ، هي أقل ما ترغبه النفس البشرية من حياة كريمة وعيش رغيد ببيت نمتلكه ومدنٍ يعلوها العمران الحديث وتزدان بالعمل والجمال والفن والابتسامة. كما كنّا نفترش آمالنا لنقول لبعضنا:ها ..قد بانت تباشير الفرح والخير على ربوع الوطن !
لكن ..وآه من هذه الــ ( لكن ) كل أحلامنا تبخرت وصارت سراباً وانفرطت آمالنا كحبّات المسبحة أمام عيوننا ، ونحن نشاهد الخراب والفساد وسوء الخدمات والموت المجاني والإرهاب الذي عاث في طول البلاد وعرضها، لتكبر تلال النفايات وتصير شوارعنا وأسواقنا عبارة عن أوساخ وروائح عفنة بسبب القمامة وطفح المجاري وسوء أعمال التبليط وبناء الأرصفة المتكرر كلما اكتمل رصيف تهدم آخر بحجة إعادة الترميم، والمشاريع غير المكتملة التي أصبحت عبئاً على المواطنين. إضافة إلى تحطّم أحلام الشباب في مستقبل آمن بسبب انعدام فرص العمل والتعيين وارتفاع نسبة العاطلين عن العمل مع ازدياد أعداد الخريجين من المعاهد والكليات كل عام ، بالإضافة إلى توقّف الصناعة والزراعة والتجارة ونقصان مياه دجلة والفرات وما إلى ذلك !
الملوحة تزداد في شط العرب ، والزرع والضرع آيلٍ إلى الموت ، والخدمات الصحية والتعليمية تسوء يوما بعد آخر ، ومعها انقطاع التيار الكهربائي المستمر مع موجات الحر والرطوبة العالية !!
بلدٌ يمتلك نهرين عظيمين لكن أبناءه يشكون الظمأ ، وزراعته في انعدام تام حتى بتنا نستورد الماء العذب والملح والتمر والخضروات من دول الجوار !
بلد لم يفكّر المسؤولون لحظة واحدة بكيفية إنقاذه من الخراب والفساد واصلاح الأمور التي أخذت تزداد سوءاً ولم يفكروا بآليةٍ للبناء والعمران وتشغيل الشباب وإخراج البلد من مأزق الأزمات المتفاقمة يوما بعد يوم.، كما لم يباشروا بمشاريع حقيقية تخدم المواطن بشكل خاص ، فبدلاً من بناء المولات والأسواق بالإمكان إنشاء محطات تحلية للمياه ، ومحطات توليد الكهرباء ، وتشغيل المعامل والمصانع العملاقة المتوقفة منذ سنوات ، والعمل على توفير مياه السقي للمزارعين وإعادة الحياة إلى أراضيهم التي أكلها البوار وغيرها !
كل شيء في وطننا يدعوك إلى التظاهر وإطلاق صيحات الحق بوجه المسؤولين ومطالبتهم أن يعوا حجم الخراب وما آلت إليه الأمور من سوء. وسنظل نصرخ بوجوههم لأنهم حطموا أحلامنا على صخرة الفساد بكل أشكاله وألوانه واللامبالاة حيال ما يجري في كل بقعة من بقاع الوطن !
وطننا بحاجة إلى وقفة انتماءٍ حقيقيةٍ كي نبدأ العمل على ضمان حرية وسعادة وازدهار ومستقبل الناس فيه، لهذا نتظاهر وسنبقى نتظاهر لحين الشروع بتصحيح كل هذا الخراب وتحقيق ما حلمنا به ذات يوم !

عبد السادة البصري

**********

في "ملتقى جيكور" البصري
دراسة وتحليل لأفلام تشارلي شابلن الناطقة
البصرة - صلاح العمران
أقام "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أخيرا، أمسية ثقافية بعنوان "شابلن لم يعد صامتا: دراسة وتحليل في أفلام تشارلي شابلن الناطقة"، ضيّف فيها كلا من د. هاشم الموسوي والمهندس ظافر المظفر.

حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة "الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع من المهتمين في الثقافة والفن. فيما استهلها د. هاشم الموسوي مقدما نبذة مختصرة عن الممثل الكوميدي الانكليزي تشارلي سبنسر شابلن، الذي ولد عام 1889 وتوفي عام 1977.
وأضاف قائلا ان شابلن يعد ممثلا كوميديا ومخرجا وملحنا وكاتب سيناريو، وان صيته ذاع في زمن الأفلام الصامتة بشكل خاص، فأصبح أيقونة تلفزيونية في جميع أنحاء العالم، من خلال شخصياته الشهيرة "المتشرد"، "الصعلوك" و"المتسكع"، موضحا انه يعد أحد أهم الشخصيات في تاريخ السينما العالمية، على الرغم من مرضه الذي رافقه لأكثر من 75 عاما، وطفولته التعيسة التي ساد فيها الفقر والتشرد والمشقة.
وذكر الموسوي عددا من الأفلام الصامتة التي مثلها شابلن، مثل "الطفل" 1921، "امرأة باريس" 1923، "حمى الذهب" 1925، "السيرك" 1928، "أضواء المدينة" 1931 و"الأزمنة الحديثة" 1936.
من جانبه تحدث المهندس ظافر المظفر عن الأعمال السينمائية والمسرحية التي جسدها شابلن، مشيرا إلى انه دخل عالم المسرح في سن مبكرة، حيث كان يتجول في القاعات الموسيقية، ويعمل ممثلا مسرحيا كوميديا.
متابعا قوله ان معظم أفلام شابلن، كان يكتبها ويخرجها ويحررها ويلحنها هو ذاته، وانه، ونظرا لطموح الكمال الذي كان يحمله، تمكن من أن يصبح مستقلا ماليا، وأن يقضي سنوات في التطور والانتاج التصويري.
ولفت المظفر إلى ان شابلن حصل على العديد من الجوائز المهمة، مثل "جائزة الزمالة الأكاديمية البريطانية" و"جائزة الأسد الذهبية" و"رتبة الامبراطورية البريطانية" و"جائزة أوسكار" التي قطفها أربع مرات.
بعدها عرّج المظفر على تحول شابلن من التمثيل الصامت إلى التمثيل الناطق، مبينا انه في العام 1940 انتج أول فيلم ناطق، كان عنوانه "الدكتاتور العظيم"، وفي العام 1947 انتج فيلما ناطقا آخر عنوانه "السيد فيرو"، وانتج في العام 1952 فيلما عنوانه "اضواء المسرح"، أعقبه بفيلمي "ملك نيويورك" و"كونتيسة من هونغ كونغ" في عامي 1957 و1967.
وفي سياق الأمسية جرى عرض لقطات من أفلام شارلي شابلن الناطقة والصامتة، ليقدم بعدها العديد من الحاضرين مداخلات حولها.

**********
الذكاء الصناعي يهدد 250 مليون مزارع في الصين

بكين – وكالات
على الرغم من تعدد الإيجابيات التي قدمتها التكنولوجيا الحديثة للإنسان، إلا ان توسع عملها بالنيابة عن البشر بات خطرا متجددا في جميع القطاعات الصناعية، التي تعاني اليوم قلة اليد العاملة الحقيقية مقابل الروبوتات الداخلة في أدق تفاصيل الحياة.
آخر الابتكارات التكنولوجية التي باتت تهدد الأيدي العاملة، هي الروبوتات الذكية الصينية، التي دخلت بقوة أخيرا في القطاع الزراعي، إلى الحد الذي أعلنت فيه النقابات الزراعية الصينية عن تضرر هذا القطاع الهام، الذي يعمل فيه أكثر من 250 مليون مزارع.
ووفقاً لآخر التقارير المُعلنة التي كشفت عنها الحكومة الصينية، فإن الصين ستدير خلال السنوات السبع القادمة برنامجاً تجريبياً، يسعى إلى تسهيل الزراعة وتقديم منتجات أرخص، وذلك باستخدام الروبوتات المتخصصة غير المأهولة.
وسيتضمن البرنامج جرارات وطائرات غير مأهولة، قادرة على حرث الأرض وزراعتها ومراقبتها، ورش المبيدات الحشرية، وتحديد مناطق ضعف النباتات والمياه، وتعويضها مباشرة من خلال برنامج ذكي.
وبحسب خبراء صينيين، فإن الإنتاجية يمكن أن تسجل ارتفاعاً ملحوظاً في حال تم تطبيق البرنامج بشكل واسع.
إلى ذلك قالت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، إنه على الرغم من انخفاض نسبة القوى العاملة الصينية المشاركة في الزراعة من 55 في المائة عام 1991 إلى 18 في المائة عام 2017، فإن المزيد من الذكاء الصناعي في القطاع الزراعي يعني أن عدداً كبيراً من المزارعين لن يمكنهم العثور على عمل، داعية إلى ضرورة تحديد عمل الروبوتات، واقتصاره على المراقبة وتحسين جودة المنتجات الزراعية.

**********

في اتحاد أدباء بابل
حول "صناعة الكتاب وهموم تسويقه"
الحلة - عدنان البيرماني
أقام اتحاد الادباء والكتاب في محافظة بابل، الخميس الماضي، أمسية ثقافية تحت عنوان "صناعة الكتاب وهموم تسويقه"، ضيّف فيها ثلاثة من أصحاب دور النشر، وهم كل من الباحث د. عبد الرضا عوض، صاحب "دار الفرات للثقافة والفنون"، والسيد هادي البيرماني، صاحب "دار الصادق"، والشاعر ولاء الصوّاف، صاحب "دار الصوّاف".
في بداية الأمسية التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي، تحدث د. عوض عن تاريخ اول دار نشر في مدينة الحلة، وعن مراحل تطور الطباعة والنشر في المدينة. كما ألقى الضوء على عمل "دار الفرات"، وانجازاتها، وعلاقاتها بدور النشر الاخرى داخل العراق وخارجه، مقدما، بالتواريخ الدقيقة، معلومات عن اولى المطابع والمكتبات التي بدأت العمل في مدينة الحلة، وذلك منذ العام 1936 وما تلاه.
من جانبه تحدث السيد هادي البيرماني، عن أثر الكتاب على المجتمع، ثم تطرق إلى فترة ما بعد التغيير 2003، التي ازدهرت فيها طباعة الكتاب ونشره، مقترحا أن تكون هناك آليات تقييم تطبق على ما يطرح من مواد يراد طباعتها، وان يتم تشكيل لجنة تكون الجامعة طرف فيها، لتقيّم تلك المواد "على اعتبار ان النوع اهم من الكم في مجال طباعة الكتب" – على حد وصفه.
وتطرق البيرماني إلى الفرق بين النشر المحلي للكتاب، والنشر الدولي، وآفاق كل منهما.
وكان آخر المتحدثين في الأمسية، الشاعر ولاء الصواف، الذي تناول العلاقة التكاملية ما بين النشر الالكتروني والنشر الورقي، لافتا إلى ان هناك الكثير من التقنيات الحديثة جدا، بدأت تستخدم في مجال طباعة الكتاب ونشره، وان الواقع يشير إلى ان المستقبل للكتاب الالكتروني.
وتخللت الأمسية التي أدارها الفنان المسرحي حسن الغبيني، مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، تركزت في معظمها على صناعة الكتاب في العراق، ومشكلات تسويقه.