العدد 9 السنة 84 الأثنين 13 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
قال إن القوى والشخصيات السياسية لها آراؤها التي تعبر عنها
مكتب العبادي: موقفنا من العقوبات الأمريكية
على إيران ليس ارتجاليا أو رضوخا لضغط خارجي
بغداد – طريق الشعب
أكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الاحد، أن موقف العراق تجاه العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، نابع من المصلحة العراقية العامة، نافيا ان يكون "ارتجاليا" او جاء استجابة لتأثير خارجي.
قرار مدروس

وقال المتحدث باسم المكتب، سعد الحديثي، في تصريحات صحفية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "موقف العراق تجاه هذه العقوبات لم يكن ارتجاليا أو متسرعا، بل خضع لدراسة وحسابات تخص مصلحة العراق والعراقيين، ولم يكن فيه أي تأثر بمواقف دول أخرى أو أحزاب سياسية معينة".
وأضاف أن "الحكومة العراقية لا يمكنها اتخاذ أي موقف يمكنه أن لا يتوافق مع مصالح الشعب العراقي، وبالتالي الالتزام بالعقوبات الأمريكية على إيران جاء من هذه المصلحة".

"خيار ليس صحيحا"

وبين الحديثي، ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن عن موقف العراق حول العقوبات الامريكية واعتبر خيار العقوبات ليس صحيحا لحل المشاكل بين الدول والقرار ليس صائبا ويلحق ضررا بالشعوب وليس بالأنظمة".
وأردف ان "العراق في نفس الوقت التزم فيما يتعلق بالجزء الخاص بالعقوبات والتعاملات المالية والحوالات المصرفية على المستوى المصرفي بعدم التعامل بالدولار مع شركات الحوالة الايرانية"، مشيرا الى ان "القرار صدر لمصلحة العراق ولا نريد ان نلحق ضررا بمصلحة المواطن العراقي".

معارضة القرار

واشار الحديثي الى ان "هناك من يؤيد ويعارض القرار، والجميع احرار فيما يعلقون ولكن بالنتيجة قرار الحكومة العراقية نابع من اعتبار مصلحة العراق"، مبينا "اما القوى والشخصيات السياسية فلها آراؤها التي تعبر عنها بكل حرية".
وواجه موقف العبادي تجاه العقوبات الأمريكية على إيران انتقادات كبيرة من قبل أحزاب سياسية عراقية واعتبرته "تفردا" بالقرارات.
وبدأ يوم الثلاثاء الماضي سريان العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، رغم مناشدات من حلفاء واشنطن، وكتب ترامب على تويتر حينها: "هذه هي العقوبات الأشد على الإطلاق، ستصل في تشرين الثاني إلى مستوى أعلى، كل من يتعامل مع إيران لن يتمكن من التعامل مع الولايات المتحدة، أطلب السلام العالمي، لا أقل من ذلك". وتعهد الرئيس الأمريكي بحرمان الشركات التي تتعامل مع إيران من التعامل التجاري مع الولايات المتحدة.

تأثير العقوبات على العراق

في غضون ذلك، قال الخبير الاقتصادي، باسم أنطوان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن القطاع الخاص في العراق لن يتأثر بالعقوبات الامريكية على إيران، كونها تستهدف التبادلات التجارية الرسمية بين البلدين، مثل استيراد الغاز والمشتقات النفطية وغيرها.
وأشار، أنطوان إلى وجود منافذ غير رسمية يستخدمها التاجر العراقي لاستيراد بضاعته من إيران لتفادي الرسوم الجمركية، حسب ما نقلته قناة "الحرة".
ولفت الخبير الاقتصادي إلى تأثر السياحة الدينية في العراق بالعقوبات الأميركية التي قال إنها "ستجعل سفر الزائر الإيراني إلى العراق عملية مكلفة".
من جهته، قال مسؤول إعلام الخبراء الماليين في مجلس الوزراء أيسر جبار، إن التبادل التجاري بين العراق وإيران يتجاوز أحد عشر مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن العقوبات الأميركية وانخفاض سعر العملة الإيرانية سيؤثران على السوق العراقية.
وحذر جبار من تداعيات سلبية إضافية ستؤثر على العراق مستقبلا في حال قررت الإدارة الأميركية زيادة حجم عقوباتها على إيران.
************
كتب المحرر السياسي:
العقوبات الاقتصادية..
سلاح موجه ضد الشعوب

تعيش منطقة الشرق الأوسط جملة من التحديات والإشكاليات ، فيما شعوبها تتطلع بشغف الى حالة الاستقرار وتوفر الحريات والحد الأدنى من مقومات الحياة .فهناك العديد من بؤر الصراع المحتدم حيث يستمر سقوط ضحايا وجرحى ومعوقين ومشردين ولاجئين بسبب الحروب والصراعات العسكرية المتواصلة ، وتدهور الأوضاع المعيشية والإنسانية . وفيها يؤجج التحريض الطائفي والعنصري والتطرف ، كذلك النشاط المحموم للجماعات الإرهابية ، وينتشر فيها السلاح غير المنضبط على نحو واسع ، وتأتي التدخلات الخارجية ومساعي فرض الهيمنة والتحكم بمقدرات المنطقة لتزيد الامور تعقيدا.
وتتدخل أطراف عدة لدفع المنطقة الى اتون صراعات عسكرية مدمرة وتشجع عليها ، وعلى التشظي الداخلي والتشجيع عليه ، فيما تواصل اسرائيل ممارساتها العدوانية وتنكرها للشرعية الدولية التي تنتصر لحق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير ، وحقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .
وفِي هذه الأجواء المحتدمة جاء قرار الولايات المتحدة بإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران من طرف واحد ،ومن دون غطاء شرعي دولي. ويأتي هذا الأجراء من طرف الولايات المتحدة بعد إلغاء الاتفاق النووي، في سياق نهج التصعيد والتوتر في العلاقة مع إيران الذي اعتمدته إدارة الرئيس ترامب لتشديد الضغط على نظام الجمهورية الإسلامية. إلاّ أن تجارب فرض العقوبات الاقتصادية ، ومنها ما تعرض له بلدنا في التسعينيات ، والتي يظن فارضوها إنها عقوبة ضد الأنظمة والضغط عليها لتغيير سياساتها، فإنها سرعان ما تتحول في الممارسة إلى عقوبة ضد الشعب ذات آثار إنسانية واجتماعية واقتصادية وخيمة تشدد من معاناته وتفاقم صعوباته المعيشية وتهدد نسيج المجتمع وأركان الدولة.
وفيما يتبادل الطرفان التهديدات تعرب أطراف دولية وإقليمية عن قلقها من انزلاق الأوضاع الى صراع عسكري مدمر وما قد يضيفه ذلك من اعباء جديدة على كاهل أبناء المنطقة الذين يعيشون كابوس الحرب ضد الاٍرهاب والصراع الدامي العبثي في سوريا واليمن ، وحالة عدم الاستقرار في العديد منها .
ان شعوب المنطقة ومنها الشعب الإيراني ، تتطلع الى اوضاع مستقرة تستطيع فيها توظيف مواردها وثرواتها لخير ابنائها و نحو بناء بلدانها ، والى علاقات متكافئة مع الدول الاخرى تعتمد الشرعية والقوانين والاعراف الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد .
ويبقى من حق هذه الشعوب ان تتمتع بالحرية والديمقراطية والحياة الكريمة ، وان تختار انظمتها وفقا لإرادتها من دون حروب وعقوبات اقتصادية وحصار .
************
واشنطن تلاحق مصارف عراقية جديدة

بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر دبلوماسية في العراق، عن أن البنك الفيدرالي الأميركي (المركزي) يلاحق 5 مصارف عراقية جديدة، إضافة إلى "مصرف البلاد الإسلامي". وذكر تقرير لقناة "سكاي نيوز عربية" نقلا عن المصادر، أن فريقاً من المستشارين الأميركيين يتواجد في العراق، لمتابعة هذه المصارف التي قد تخضع لنفس العقوبات التي فرضت على "مصرف البلاد الإسلامي". وبينت أن التحقيقات بشأن علاقة هذه المصارف، أو استغلالها من قبل إيران في التحويلات المالية بدأت منذ عهد الرئيس الاميركي السابق، باراك أوباما، لكنه اكتفى بملاحقة مصرف واحد فقط. ووفقا للمصادر، فقد تم تفعيل التحقيقات خلال الأشهر الماضية، وتشمل التحقيقات بحسب المصادر النقل النقدي للأموال، إضافة إلى التحويلات المالية المثيرة للشكوك إلى لبنان، ومن ثم إلى سوريا، إلى جانب بعض الدول الآسيوية وأوروبا الشرقية.
************
الهيئة القضائية توضح آلية تقديم الطعون بنتائج الانتخابات والمفوضية تباشر بتسلمها
بغداد - طريق الشعب
باشرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الاحد، بتسلم الطعون المقدمة بنتائج العد والفرز اليدوي لصناديق الاقتراع، فيما أصدرت الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية التابعة لمجلس القضاء الأعلى عدة قرارات بشأن حسم الطعون ضمن السقف الزمني.
وكشفت وثيقة صادرة من المفوضية، حول الطعون المتعلقة بالنتائج النهائية بعد اعادة العد والفرز لانتخابات مجلس النواب الأخيرة.
وتنص الوثيقة، التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، على انها باشرت بـ"تسلم الطعون ابتداء من اليوم (الاح) 12 آب الجاري، ويكون آخر موعد لتسلم الطعون لغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الثلاثاء الموافق 14/8/2018، على أن يتم تزودينا بموقف عن الطعون المستلمة في الساعة الثالثة من عصر من نفس اليوم".
واكدت على ان "ترسل جميع الطعون الاصلية المستلمة في مكاتبكم بدفعة واحدة يوم الاربعاء الموافق 15/8/2018، بيد المعتمد الرسمي الى المكتب الوطني/ قسم الاستشارات والشكاوی".
وبينت "يعنون الطعن إلى رئيس الهيئة القضائية للانتخابات بواسطة رئيس مجلس المفوضين".
بدورها، قالت الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية التابعة لمجلس القضاء الاعلى، انها اصدرت عدة قرارات بشأن حسم الطعون ضمن السقف الزمني لنتائج الانتخابات النيابية بعد انتهاء عملية العد والفرز اليدوي الجزئي لها واعلان نتائجها الخميس الماضي.
وقررت الهيئة القضائية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لرفع الشكاوى على نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي لسنة 2018 الى المفوضية مباشرة والتي تفصل فيها على وفق احكام القانون"، مبينا انه "في حالة عدم قناعة المشتكي بالقرار الذي تصدره المفوضية في شكواه له ان يستأنف ذلك القرار لدى الهيئة".
*-**************
متطوعون في قوى الأمن الداخلي يتظاهرون وسط بغداد
تظاهرات في البصرة والنجف..
والحكومة تعد بإحالة العناصر الأمنية "المتجاوزة" الى القضاء العسكري
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظتي البصرة والنجف، امس الاحد، تجدد التظاهرات المطالبة بالخدمات ومحاسبة الفاسدين واصلاح النظام السياسي، وفيما افرجت القوات الأمنية عن ناشط مدني في البصرة كانت قد اعتقلته الاسبوع الماضي، تظاهر متطوعون في قوى الأمن الداخلي، امس الأحد، أمام مبنى وزارة المالية للمطالبة بصرف تخصيصات مالية لهم.
وفي حين وجه رئيس الحكومة، حيدر العبادي، وزير داخليته، قاسم الأعرجي، للتحقيق بمحاولات دهس متظاهرين بسيارة عسكرية تابعة لوزارة الداخلية، اكد المتحدث باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، تقديم العناصر الامنية، حال ثبوت تجاوزها على المتظاهرين، الى القضاء العسكري.

تظاهرة قرب منفذ سفوان

أغلق متظاهرون في محافظة البصرة، امس الأحد، مؤقتا، منفذ سفوان الحدودي الذي يربط العراق بالكويت، احتجاجاً على سوء الخدمات وعدم تنفيذ الحكومة لمطالبهم.
وندد المتظاهرون الذين كان عددهم يقدر بالعشرات بعدم استجابة الحكومة لمطالبهم وغياب الخدمات التي ينتظرونها.
وتوجه المتظاهرون من المناطق القريبة من منفذ سفوان باتجاه المعبر البري بين العراق والكويت وأغلقوا الشارع ما تسبب بتوقف حركة سير السيارات من وإلى العراق والكويت، مهددين بالاعتصام المستمر ما لم يحصلوا على مطالبهم، خاصة ملف توفير فرص العمل. وانطلقت شرارة التظاهرات الاحتجاجية من محافظة البصرة الجنوبية قبل أكثر من شهر، قتل وجرح فيها المئات بعد صدامات مع القوات الأمنية.
وعلى إثر احتجاجات البصرة خرجت تظاهرات في محافظات الوسط والجنوب العراقي، بالإضافة إلى العاصمة بغداد، حيث تشهد هذه المحافظات حراكا مستمرا.
التعاطي مع مطالب المتظاهرين

من جهتها، قالت هيئة المنافذ الحدودية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "استجابة للتظاهر السلمي والوقوف على طلبات المواطنين المشروعة وانطلاقا من توجيهات الدولة بالحفاظ على المكتسبات الديمقراطية، وجهَ رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي بتسلم طلبات المتظاهرين أمام منفذ سفوان الحدودي في محافظة البصرة". وأضافت الهيئة في بيانها، أن العقابي وجه بـ"التعاطي معها (طلبات المتظاهرين) بإيجابية وإرسالها الى مقر الهيئة بغية عرضها أمام الجهات العليا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمطالبهم وإيجاد الحلول المناسبة لها".

المطالبة بالوظائف

تظاهر العشرات من خريجي معهد التدريب النفطي للعام الدراسي 2016 -2017 أمام البوابة الرئيسة لشركة نفط البصرة بحي الكفاءات للمطالبة بالتعيين على الملاك الدائم للشركة أسوة بأقرانهم في باقي المحافظات.
وذكر المتظاهرون، ان تظاهرتهم هذه تعد الثالثة من نوعها، لافتين إلى أن نفط البصرة تتهرب من تعيينهم رغم المناشدات الكثيرة، مشيرين الى ان اعداد الخريجين ضمن دفعتهم من معهد التدريب النفطي يتجاوز الـ 200.

الإفراج عن ناشط مدني

اعلن الحراك الطلابي في قضاء المدينة، شمالي البصرة، الافراج عن الناشط المدني غسان الحميداوي الذي اعتقلته القوات الامنية الثلاثاء الماضي.
وقال عضو الحراك هاشم البدر، في تصريح صحفي، ان قرارا اصدرته الجهات المختصة صباح اليوم (الاحد) بعد 6 ايام من اعتقاله، مضيفا ان الحراك نظم 3 تظاهرات للمطالبة بالافراج عن الحميداوي بعد اعتقاله.

تجدد التظاهرات في النجف

تجددت امس السبت، التظاهرات في محافظة النجف، حيث خرج المئات، للمطالبة بالقضاء على الفساد المالي والإداري المتفشي في البلاد.
وجدد المتظاهرون في مدينة النجف مطالبهم بتحسين الخدمات، وتأمين فرص العمل، والقضاء على البطالة، والفساد المالي والإداري المتفشي في دوائر الدولة.. كما طالبوا بإصلاحات حكومية عاجلة وتنفيذ الوعود التي قطعتها الحكومة المركزية. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للجهات الحكومية المسؤولة عن تفشي الفساد، فيما حذروا من تحول التظاهرات إلى عصيان مدني.

صرف تخصيصات مالية

وفي بغداد، تظاهر العشرات من متطوعي قوى الأمن الداخلي في حزام بغداد، أمام مبنى وزارة المالية، وسط العاصمة بغداد، مطالبين بصرف تخصيصات مالية لهم، وناشدوا وزير الداخلية قاسم الأعرجي بالتدخل.

التحقيق في حادث دهس

وفي السياق، كشف احد قادة اعتصام السماوة، باسم خزعل خشّان، أن القيادة العامة للقوات المسلحة اصدرت توجيها يقضي بفتح تحقيق في تحرك احدى عجلاتها باتجاه المتظاهرين خلال التظاهرة التي جرت منتصف الشهر الماضي ما ادى الى دهس عدد من المتظاهرين. وقال خشان في تصريح صحفي، ان ذلك التوجيه جاء من خلال كتاب موجه من القيادة الى مكتب وزير الداخلية، حيث شدد الكتاب على ضرورة التحقيق في حركة احدى العجلات من نوع (همر) التابعة لقوة سوات في قيادة شرطة المثنى أثناء التظاهرة التي شهدتها مدينة السماوة في الخامس عشر من الشهر الماضي والتي ادت الى دهس عدد من المتظاهرين.

إحالة المتجاوزين إلى القضاء

في الاثناء، اكد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، استمرار اللجنة التي شكلت للنظر بالانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون منذ الأيام الأولى للتظاهرات التي انطلقت في البصرة وعدد من المحافظات العراقية للمطالبة بالخدمات وفرص العمل.
وبين في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان اللجنة ستحيل تقاريرها للقضاء العسكري لمساءلة أي عنصر امني ثبت قيامه بأي تجاوز او انتهاك او تقصير بالعمل. وأضاف، ان التظاهر السلمي حق مشروع لكافة المواطنين ولا يحق لاي عنصر امني الاعتداء على المتظاهرين السلميين كما لا يحق للمتظاهرين القيام باعمال شغب والتجاوز على الأملاك العامة والخاصة او استهداف العناصر الامنية.

جماهير المحاويل غاضبة!

إلى ذلك، خرجت يوم أمس، جماهير غفيرة في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، بتظاهرة كبرى امام مبنى مجلس القضاء، تطالب باقالة قائممقامية والمجلس البلدي، وتعيين أكفاء قادرين على تقديم الخدمات. وطالبت الجماهير، بحسب مراسل "طريق الشعب" محمد صادق المحاويلي، بأعلان القضاء منطقة منكوبة.
واكد المتظاهرون ان هذه التظاهرات ستتكرر حتى الوصول الى الاعتصامات في حال عدم تنفيذ المطالب، وإنقاذ المدينة من واقعها المأساوي.
ص 2

الاعلان عن موعد بدء الحملة الانتخابية لانتخابات برلمان الإقليم

بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية العلیا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان، امس الاحد، موعد بدء الحملة الانتخابية لانتخابات برلمان كردستان المزمع إجراؤها في الثلاثين من شهر أيلول المقبل.
وذكر بيان صادر عن المفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حملة الانتخابات تبدأ في الخامس من شهر أيلول المقبل وتستمر لغاية 28 منه، أي تنتهي قبل إجراء الانتخابات بيوم واحد".
من جهتها أكدت النائبة السابقة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان الشيخ، في تصريح صحفي، إن "الأحزاب الكردية في الإقليم اتفقت على أن يكون الثلاثين من شهر ايلول المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية رغم وجود اعتراضات سابقة من بعض الأحزاب".
وأضافت "نحن في الاتحاد الوطني الكردستاني ليس لدينا مانع من إجرائها الشهر المقبل أو بعد ذلك، المهم أن تكون انتخابات نزيهة وتخدم مصلحة الشعب الكردستاني".

**********

مخيم حي الجامعة كان يشغله 200 اسرة نازحة من أهالي الموصل
"حقوق الانسان" تتهم عمليات بغداد بترحيل "قسري" لعوائل نازحة
والاخيرة تؤكد: عادوا طوعا
بغداد – طريق الشعب
اتهمت مفوضية حقوق الانسان، امس الاحد، قيادة عمليات بغداد بترحيل ٤٥ عائلة "قسرا" من مخيم نازحين في حي الجامعة غربي العاصمة، فيما نفت قيادة العمليات إجبار النازحين على العودة الى مناطق سكناهم، اكدت عودتهم "طوعا".

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قيادة عمليات بغداد قامت بإغلاق مخيم النازحين في حي الجامعة ببغداد"، لافتا الى "انها رحلت ٤٥ عائلة من ساكنيه من اهالي محافظتي الموصل والانبار منه قسرا".
كما اتهم النائب السابق احمد مدلول الجربا، عمليات بغداد بإجبار نازحي محافظة نينوى على ترك مخيماتهم بحي الجامعة بالقوة، مشيرا الى ان "قائد العمليات يدعي ان اوامر اخلاء النازحين بالقوة صدرت من القائد العام للقوات المسلحة"، متسائلا "هل هذه الاعمال تضمن لرئيس الوزراء الولاية الثانية".
الى ذلك، قالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عددا من وسائل الإعلام تناقلت بيانا للنائب السابق أحمد مدلول الجربا، يذكر فيه قيام قيادة عمليات بغداد بإجبار نازحي مخيم حي الجامعة بترك المخيم باستخدام قوة عسكرية".
واوضحت أن "مخيم حي الجامعة كان يشغله (200) عائلة نازحة من أهالي الموصل، وتمت عودة (160) عائلة موصلية بشكل طوعي، وبقي (40) عائلة، بالإضافة إلى ثلاث عوائل من محافظة الأنبار".
واضافت القيادة "وفي ضوء خطة وزارة الهجرة والمهجرين وكتاب مجلس محافظة بغداد بتأمين الحماية خلال نقل هذه العوائل بواسطة عجلات وزارة الهجرة إلى مخيم الجدعة في منطقة الشرقاط القريبة من مناطق سكناهم، لذا فإن دور قيادة عمليات بغداد هو التنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين، وتأمين الحماية للنازحين اثناء تواجدهم في المخيمات وخلال نقلهم من قبل وزارة الهجرة".
واكدت انه "لم يتم اجبار أية عائلة على ترك المخيم، وإنما تم فقط تأمين الحماية لعودة هذه العوائل الى مخيماتهم الجديدة".
وكان رئيس لجنة المهجرين في البرلمان السابق، رعد الدهلكي، قد قال في وقت سابق، ان “قيادة عمليات بغداد أبلغت العائلات المتواجدة في مخيم النزوح الواقع في منطقة حي الجامعة غربي بغداد، بغلق المخيم".

*****

في مناسبة اليوم العالمي للشباب
اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي: اعطاء مساحة كافية للشباب في صنع القرارات

بغداد – طريق الشعب
حلت، علينا، امس الاحد، ذكرى يوم الشباب العالمي، وهو اليوم الذي نستذكر فيه كل عام دور الشباب المتزايد ، محليا وعالميا، واهمية اشراك هذه الشريحة في صنع السلام وتحقيق التقدم والرخاء، وفي اتاحة الفرصة لها للتعبير عن طاقاتها الكبيرة.
وقال اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "في هذه المناسبة الجميلة نحيي شبيبة العراق على اختلاف اطيافهم، مثمنين دورهم الكبير في العمل على احلال قيم المحبة والسلام والتآخي، في ظل ظروف عصيبة تعصف بالبلد ويراد من خلالها تعزيز الهويات الطائفية واشغال شريحة الشباب في الحروب والصراعات".
واضاف "شبيبتنا تعاني فيما لم نلمس اي تقدم او اجراءات جدية من قبل الحكومات المتعاقبة تجاه هذه الشريحة، واصبحت تطلعات الشباب وهمومهم خارج حسابات المعنيين المتنفذين، الذين لا هم لهم الا السلطة والنفوذ".
واردف "في يوم الشباب العالمي نجدد طموحنا وسعينا ونشاطنا الدائم واصرارنا على العمل من اجل اعطاء مساحة كافية للشباب في صنع القرارات (...) ونجدد مطالبنا للجهات المعنية، بالخصوص منها الحكومة والبرلمان اللذين يمس عملهما جوهر الازمة التي يعاني منها البلد ، ان يأخذا على عاتقيهما هذا الملف بهدف اعادة احياء البلد من خلال شبيبته"، داعيا الى "الحفاظ على تعددية المجتمع العراقي، وان تكون معاناة شبابنا من جرحى الحرب والعاطلين عن العمل والمهمشين في برامج الدولة كجزء من التنمية البشرية والتوظيف الامثل لطاقة الشباب التي يمتاز بها العراق".
*********

العبادي يلغي محاور عمليات في بيجي ونينوى للحشد الشعبي والاخير يوضح
بغداد ــ الغد برس
كشفت وثيقة، تداولتها وسائل اعلام محلية، عن ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، امر بإلغاء محاور عمليات الحشد الشعبي في بيجي ونينوى ودمجها بمقر واحد، وتسليم المهام الامنية الى قيادة عمليات نينوى.
وجاء في الوثيقة انه "بالنظر لاستقرار الاوضاع الامنية في منطقة نينوى وتوجيهات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، تقرير إلغاء قيادة عمليات غرب نينوى وشرق نينوى وبيجي وتشكيل مقر واحد لقيادة محور نينوى بقيادة (علي كاظم)".
ويتضمن الأمر إلحاق "قيادة غرب نینوی بكامل منتسبيها وامكاناتها بمديرية العمليات، ونقل لواء 40 بالكامل من منطقة شمال سنجار الى مقره الأصلي في قاعدة سبايكر وتحويل مسؤولية القاطع الى قيادة العليات المشتركة للجيش في قاطع نينوي".
وبحسب الوثيقة "يتم تحويل خط المسك الحدودي في غرب نينوى بالكامل الى قيادة عمليات نينوى (الجيش) تدريجيا وبإشراف مديرية العمليات ومن خلال التفاهم والتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، ونقل اللواء 14 بالكامل الى معسكره الخلفي خارج محافظة نينوى".
ونص الامر على ان "الحشود المحلية من لواء الشبك، ولواء 50 المسيحيين، ولواء 3 التركمان، والحشد الإيزيدي، ترتبط بقيادة عمليات محور نينوى اداريا و عملياتيا مع بقاء قوة احتياط كافية مؤقتا وعلى مديرية الإدارة والمالية المباشرة فورا بنقل هذه القوات الى قيادة عمليات نينوى اداريا وماليا".
وأكد الأمر على "إخلاء مدينة الموصل من أي قوات تابعة لهيئة الحشد الشعبي والمقر الحالي لقيادة الحشد الشعبي يكون مقرا لقيادة محور نینوی".
من طرفه، قال مسؤول الحركات في عمليات الحشد الشعبي جواد كاظم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تردد مؤخرا بشأن انسحاب قوات الحشد الشعبي من قاطع محافظة نينوى أمر عار عن الصحة تماما"، مؤكدا "عدم وجود اي عمليات انسحاب من القاطع المذكور".
وأضاف أن "ما يجري هو إعادة انتشار للقطعات وبأمر وتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة"، مشيرا إلى أن "محافظة نينوى تتمتع اليوم باستقرار أمني كبير بفضل التعاون الموجود بين القوات الأمنية والحشد الشعبي والاهالي".

***********

صحيفة: نشر قوات ايرانية من النخبة الخاصة على حدود العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع في الحرس الثوري الايراني، امس الاحد، ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي الخامنئي أمر بنشر قوات النخبة الخاصة على الحدود مع العراق.
ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية، عن المصدر الايراني، قوله، ان "الخامنئي أصدر أمراً مباشراً بنشر القوات الخاصة في الحرس الثوري على حدود العراق، تزامناً مع وصول وحدات من نخبة (لواء الصابرين) المكلفة بحماية المرشد الأعلى علي خامنئي إلى هذه المناطق لأول مرة".
وأكد أن "الولي الفقيه أصدر أمراً مباشراً بنشر هذه القوات التي تنقل تقاريرها مباشرة إلى مكتب المرشد دون الرجوع إلى قيادة الحرس، وذلك على الرغم من أن (لواء القدس) هو المعني بحماية الحدود الإيرانية، ويسيطر على الوحدات العاملة في الداخل العراقي".
ووفق المصدر، فإن حماية المرشد عادة ما تُنشر في مناطق يريد الخامنئي زيارتها فقط، مبيناً أنه من غير المعلوم ما إذا كان يريد زيارة الحدود، أو الخروج من إيران إلى العراق لإحياء ذكرى عاشوراء أو أربعينية الإمام الحسين لهذا العام، أم لا.
وأوضح أنه "في حال خروج الخامنئي سيكون ذلك أول سفر خارجي له منذ توليه منصب المرشد الأعلى في عام 1989"، موضحاً أنه تم نشر 1200 عنصر من "الصابرين" على طول الحدود، إضافة إلى 10 آلاف من الوحدات الخاصة للحرس حتى الآن.
وعادة ما يبدأ الحرس التحضيرات اللازمة لحماية ملايين الإيرانيين الذين يتوافدون إلى العراق مع بداية شهر محرم من كل عام حتى مراسم الأربعين، ولكن نشر "لواء الصابرين" لهذا السبب أمر غير معتاد.

*********

اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام تعقد اجتماعا في كربلاء
كربلاء – طريق الشعب
عقدت اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، اجتماعها الدوري في كربلاء، يوم الجمعة الماضي (10 اب) ابتدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت تكريما لأرواح شهداء الحركة الاحتجاجية.
وتناول المجتمعون آخر المستجدات في الساحة السياسية ودور الشباب والطلبة في الحركة الاحتجاجية الاخيرة ومطالبتهم بتوفير الخدمات وتصديهم للفساد، وتوفير فرص العمل وللشباب خاصة.
واستنكر الاتحاد استخدام العنف بحق المتظاهرين، مطالبا بتقديم الجناة الى القضاء ومحاسبة المسؤولين عن هذه الافعال، داعيا الحكومة الى الالتفات الى مطالب المتظاهرين المشروعة والسلمية.
واستغرب اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، من عدم اعلان اللجنة التحقيقية التي شكلتها وزارة التربية بخصوص تسريب اسئلة مادة الاسلامية سوى اعادة الامتحان فقط، منتقدا مواصلة وزارة التعليم العالي خصخصة التعليم على نحو ملحوظ.
وطالب وزارة التعليم العالي، بإعلان معايير وضوابط استقلال الجامعات، وكيف سيتم اختيار عماداتها وماهي الاساليب السليمة التي ستعظم من موارد الجامعة؟، معتبرا قرارات مثل خصخصة التعليم وفرض اجور اضافية على الطلبة المستضافين في الدراسة الصباحية والغاء نظام التحميل، قرارات لا علاقة لها بجودة التعليم.
وشدد الاجتماع في ختام أعماله على أهمية الإسراع في تشكيل حكومة من الكفاءات ببرنامج إصلاحي واختيار وزراء التربية والتعليم من ذوي الكفاءة والاختصاص الاكاديمي ومن العاملين في القطاعين التربوي والتعليمي.

**********

رابطة المرأة العراقية تشارك في لقاء ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق
ضرورةَ إشراك النساء في التفاوض بشأن تشكيل الحكومة
وتمكين حضورها في المؤسستين التنفيذية والتشريعية
بغداد - انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية مع مجموعة من الناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة العراقية في لقاء ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش في مقر الممثلية يوم 2 آب 2018 ويأتي هذا اللقاء الذي أكد فيه كوبيش على مساعيه الداعمة لمطالب النساء بمشاركةٍ أوسع في الحياة السياسية العراقية وتعزيز دورها في مواقع صنع القرار والعمل على أساس منظور المساواة للنوع الاجتماعي في برنامج الحكومة العراقية المقبلة.
شارك في الاجتماع ممثلات عن شبكة النساء العراقيات والشبكة العراقية للقرار 1325 وتحالف القرار 1325 وشخصياتٌ أكاديميةٌ وناشط شبابي وتضمنت مطالبهم خلال الاجتماعٍ دعوة الأمم المتحدة إلى دعمهم في تحقيق التمثيل الهادف والفاعل للنساء في العمليات السياسية بدوره أشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، بالجهود التي تبذلها النساء وتعهّد بزيادة دعم الأمم المتحدة لتحقيق أهدافهم.
توقف المشاركات في الاجتماع عند مراجعة مستوى المشاركة السياسية للمرأة معبرات عن استيائهن لغياب الإرادة السياسية للاعتراف بأهمية مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار والعمليات والمفاوضات السياسية وطالبن بضرورة التعهد بتوسيع مستوى مشاركة النساء بعيدا عن نهج النمطية والمحاصصة السياسية المقيتة التي قد تجلب للنساء المزيد من الإساءة والتراجع في العمل الملموس.
خرج الاجتماع بعدد من التوصيات أهمها تحقيق المساواة للنوع الاجتماعي في الحكومة المقبلة ومجلس النواب وقيادة الأحزاب السياسية. وضرورةَ إشراك النساء في لجان التفاوض بشأن تشكيل الحكومة، وزيادة نسبة مشاركتها إلى 30 في المائة كحدٍ أدنى في التشكيلة الحكومية المقبلة والهيئات المستقلة والمؤسسات في فروع السلطة التشريعية والتنفيذية. كما دعا المشاركون إلى إنشاء آليةٍ وطنيةٍ ذاتِ صلاحياتٍ وسلطةٍ لتنسيق وتنفيذ الأُطُرِ الوطنيةِ التي تعزّزُ دور المرأة في بناء الأمن واستدامة السلام، بما في ذلك خطة العمل الوطنية بشأن قرار مجلس الأمن رقم 1325.
وطالب المشاركون الأمم المتحدة بتقديم الدعم الحيوي والفاعل لمقترحاتهم ومطالبهم، وضرورة إيصالها إلى الحكومة والقادة السياسيين ورؤساء الكتل السياسية على إن يتم العمل على تنفيذها ، وضرورة الاهتمام باتخاذ خطواتٍ فاعلةٍ لمعالجة افتقار النساء إلى الفرص الاقتصادية، وإعداد برامج خاصة لتمكين الشباب مع التركيز على دور الإناث منهم - كقادةٍ للمستقبل في كافة المجالات.
وأوضح المشاركون أن تنظيم داعش خلق مشاكل للنساء أكثر مما واجهنه سابقاً، لا سيما النساء اللاتي لا يملكن سُبُل العيش ويعملن على أعالة أُسَرهن، وبعضهنّ يعانين بسبب وصمهن بالعار وربطهن بالجماعة الإرهابية، وكذلك غياب الرعاية لأسر الشهداء الذين قاتلوا داعش. وشدّدوا على الحاجة إلى اعتماد آلياتِ العدالة الانتقالية لضمان المصالحة السياسية والمجتمعية والمسائلة والعدالة والتعويضات للناجيات من جرائم داعش.، وبدوره رأى الممثل الخاص كوبيش إن هذا اللقاء جاء في وقته المناسب بين مرحلتي الانتخابات وتشكيل الحكومة. وأكّد أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ستحث القادة السياسيين والقوى السياسية على تضمين منظور النوع الاجتماعي في برنامج الحكومة بالإضافة إلى تخصيص ميزانيةٍ مستجيبةٍ لاعتبارات النوع الاجتماعي. وجدّد السيد كوبيش التأكيد على التزام الأمم المتحدة بتدعيم جهود المجتمع المدني لتحقيق المساواة للنوع الاجتماعي وتمكين المرأة، وقال إن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، واستناداً إلى ولايتها المعزَّزة، على استعدادٍ لمواصلة وتعزيز عملها في هذا الجانب.

***********

ص3
في علاوي الحلة .. تجاوز أصحاب المحال على الشارع

عدد من المواطنين وخاصة سكنة محلتي 214 و 216 في منطقة الدوريين - بعلاوي الحلة التابعة لقاطع الكرخ ببغداد العاصمة يشكون من تجاوز اصحاب المحلات التجارية في سوق الدوريين، وذلك باستغلال عامة الرصيف المخصص لمرور وسير المواطنين من خلال عرض بضاعتهم وسلعهم امام محلاتهم. وعلى الرغم من مراعاة المواطنين حق اصحاب المحال في الرزق وطلب وسائل المعيشة لعائلاتهم، لكنهم يبدو انهم متناسين او متجاهلين حق المواطنين في الشارع اسوة بهم، فاستغلالهم الشارع بهذا الشكل يعيق حركة المواطنين الذين يتبضعون من السوق الشعبي.
عليه يناشد سكنة الدوريين دائرة بلدية الكرخ معالجة هذا التجاوزات الصريحة من اجل تسهيل مرور المواطنين امام السوق، واخذ كل حقه بحيث لا يؤثر على رزق اصحاب المحال لانهم أصحاب عوائل ايضاً.
حسين الجميلي
*********
الى وزارة التربية ..
مقترح لتدريس مواد أساسية للطالب
بالنظر لما يعانيه العراق من تحديات كبيرة أخذت تضرب صميم حياة المجتمع العراقي، وتعمل تدريجيا على تدهور قيمه، بسبب نمو عادات وافعال سلبية، مما يتطلب الامر تدارك ذلك لخطورته، عن طريق اعادة غرس المفاهيم والقيم الوطنية في نفوس ابناء المجتمع ومنهم الطلبة.
عليه اناشد وزارة التربية بحكم تعاملها مع الطلبة تخصيص الدقائق الخمسة الاولى من كل حصة تدريسية، للتطرق الى حب الوطن والمواطنة، حب البيئة الارض والمياه والسماء، حب العلم وحب المعلم، والمدرس، حب العمل وافهام الطالب ، ان العمل اساس كل القيم، حب القانون واحترام النظام. الحرص على المال العام، وافهام الطالب ان السلطة هي ليست الدولة، والدولة هي دولة الشعب، اما السلطة فهي جزء من الدولة وتتغير باستمرار. وان المال العام هو ليس ملك السلطة انما هو ملك جميع الناس، والحفاظ عليه واجب على الجميع.
ان الطالب في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، يجب ان يكون هدف الجميع في الوقت الحاضر لما يشكله من اساس في تكوين مجتمع الغد، ولغرض تجاوز السلبيات والسلوكيات الخاطئة، كما اقترح ايضا توجيه المعلم والمدرس الى أهمية دور كل منهما، في انجاح العملية التربوية من الناحيتين العلمية والسلوكية.
المواطن/ خليل ابراهيم العبيدي
***********
حكايات ابي زاهد...
يا هو الحرامي

من الغرائب التي تحصل في العراق هي الازدواجية أو بالأحرى البهلوانية التي يمارسها بعض ساستنا الأفاضل وخاصة في تعاملهم مع الجماهير، وعند انطلاق التظاهرات في المحافظات العراقية، سارع بعض قادة الكتل النافذة الى التصريح عن الأجندات الخفية للمتظاهرين والقوى التي تقف وراءهم أو الجهات التي تدعمهم، موزعين الاتهامات شرقا وغربا، وقد جمعوا كل المتضادات في خانة واحدة، حتى حار المراقب في معرفة دوافع المتظاهرين وخلفياتهم، في الوقت الذي يعلم الجميع بأن التظاهرات انطلقت تعبيرا عن الشعور بالظلم، واحتجاجا على تردي الخدمات الأساسية للمواطن، "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة".
من جهة اخرى قامت بعض الجهات المعروفة بالاعتداء على المتظاهرين، كما زجت بعناصرها في التظاهرات لافتعال أعمال شغب بغية الإساءة إلى المتظاهرين وإظهارهم بصورة المخربين، لكن سرعان ما تغير الحال بعد تصريحات المرجعية الدينية الداعمة للمتظاهرين في مطالبهم المشروعة، بل حثت على التظاهر لترتفع وتيرتها لأن "الحقوق تؤخذ ولا تعطى".
وهنا عادت الكرة الى القادة ذاتهم ممن وصفوا المتظاهرون بالعملاء والمأجورين، لكن بعكس الاتجاه وهو التظاهر بدعم التظاهرات وتأييد حق الشعب بالعيش الكريم، ناسين ان المتظاهرين خرجوا احتجاجا عليهم لأنهم هم من يمسك بالسلطة في البلد ، وإن أدعاءهم دعم التظاهرات ماهو الا ضحك على الذقون، وتسفيه لإرادة المواطن واستهزاء بعقله، لأنه يعرف من هم الفاسدون ومن يقف وراء التردي والفشل في إدارة الدولة.
قاطعني سوادي الناطور قائلا :صدگ إذا گالوا المثقفين "يقتل القتيل ويمشي بجنازته، ذوله عبالهم "الوادم هنود" ، وما يدرون شعبنه "يقره الممحي" و"يعرف النغل منو أبوه" ويعرف "البير وغطاه" وما "يعبر عليه قرش قلب" وإذا راد "يگلب الطابگ طبگ" و"يحرگ سلفه سلفاهم" وبعد ما تعبر عليه هاي المسلگات، وإذا عبالهم الوادم أزواج تره همه الازواج، لأن وادمنه "بايعه فرارات بخبز يابس"وتعرف يا هو زيد ويا هو عبيد، ومنو الها ومنو عليها، أواحدهم "يوديكم للشط ويردكم كاتلكم العطش" وإذا الوادم سكتت گبل ، بعد ما تسكت، لأن عرفت أدروبكم ، وقرت كتابكم، وشافت سوالفكم، وبعد ما تفيدكم "سالفة الحية" لأن الناس تقره وتكتب، و"الما يشوف بالمنخل عمه العماه"!!!

محمد علي محيي الدين
***********
همسة...
مجرد سؤال

• بعد اجتياح عناصر داعش الارهابية مدينة الموصل والسيطرة على ثلث مساحة العراق شكلت لجنة برلمانية لمعرفة اسباب الانهيار مؤلفة من 25 عضواً ويترأسها رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي استضافت نحو 100 شخص اكثر من نصفهم كان من العسكريين وقد قدم تقرير اللجنة الى خمس جهات للتحقيق وهي رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس القضاء والادعاء العام وهيئة النزاهة. والسؤال الآن أين وصل التحقيق؟ أم ان القضية برمتها سجلت ضد فاعل مجهول؟
إنه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• نشر ما عرفت بملفات الراحل احمد الجلبي مطلع تشرين الثاني 2015 أعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبدالستار بيرقدار في بيان وزعه في العاشر من تشرين الثاني 2015 أن مجلس القضاء الاعلى قرر تشكيل هيئة تحقيقية قضائية للنظر في الوثائق المقدمة من المغفور له الدكتور احمد الجلبي. موضحاً ان الوثائق تتعلق بقضايا غسل اموال وتهريب العملة الاجنبية المبتاعة من مزاد البنك المركزي العراقي. واوضح البيان ان الهيئة التحقيقية متكونة من قضاة محكمة تحقيق النزاهة والجريمة الاقتصادية وان الادعاء العام سيمثل امام الهيئة التحقيقية لابداء طلباته والمتابعة وسينفذ هذا القرار من يوم 10/11/2015 والسؤال الآن الموجه الى الادعاء العام وقضاة محكمة تحقيق النزاهة والجريمة الاقتصادية أين وصل التحقيق بعد مرور اكثر من سنتين على نشر تلك الملفات؟
نعم أين وصل التحقيق؟ أنه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان له ان 10 متهمين اعترفوا أمام محكمة تحقيق الرصافة المختصة بنظر قضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية بتعيين اسماء وهمية في الوزارة بصفة موظفين. واضاف بيرقدار ان المتهمين استحصلوا مبالغ مالية تقدر باكثر من 6 مليارات دينار عراقي وهي مقدار رواتب هذه الوظائف الوهمية طيلة 8 أعوام. والسؤال الآن ما هو دور الاجهزة الرقابية العديدة في وزارة الصحة وماذا تعمل؟ أين ديوان الرقابة المالية؟ أين مكتب المفتش العام؟ أين اجهزة التدقيق والرقابة الداخلية في قسم الحسابات في الوزارة ما هو دورها؟ ام انها كانت نائمة نومة (اهل الكهف)؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.

كفاح محمد مصطفى
***********
مابين الهموم اليومية ومطالبه المشروعة
"العرضحالجي" كاتب هموم الناس
من يشكي همه!
سلام السوداني
تعد مهنة "كاتب العرائض" من المهن القديمة جدا، وقد بدأت في بغداد ثم انتشرت الى باقي المحافظات، اما عمل "العرضجي"او "الارضحالجي" او "العرضحالجي" كما يسميه البعض هو كتابة عريضة للمراجعين الذين يجهلون القراءة والكتابة او تنظيم استمارة المراجعين الذين يجهلون الإجراءات الرسمية او كيفية تقديم الطلب عند مراجعتهم المؤسسة الحكومية المعنية وماشابه ذلك، وعلى الغالب ستعرف كاتب العرائض عندما تشاهد رجلا يجلس امام البناية الحكومية مثل الدوائر الخدمية التي تتعلق بشؤون المواطنين كدائرة الجنسية والجوازات والمحاكم وغيرها وقبالته طاولة وفايلات وأوراق.
ولا تختلف معاناة كاتب العرائض عن باقي المواطنين من ذوي الدخل المحدود فهم اناس انهكتهم السنون وبان التعب على وجوههم، او شباب متعلم عاطل عن العمل، امتهن هذه المهنة البسيطة بعد ان تقطعت به السبل في العمل بدوائر الدولة لعدم وجود فرصة عمل لائقة بما يناسب تخصص دراسته.
مهنة العرضحالجي لها متاعب وهموم يومية ، حيث التقى مراسل "طريق الشعب " ببعض من كتاب العرائض بغية الاطلاع ومعرفة بعض همومهم:

"ميز" وكرسي عدة المهنة

يقول المواطن "ماجد حسن عليوي" كاتب عرائض منذ سنين طويلة: ان عدتنا هي عبارة عن ميز بسيط وكرسي وشمسية تقي حر الصيف وبرد الشتاء، اضافة الى أوراق وكاربون لكتابة العرائض التي يطلبها المواطن البسيط، وتأتي في مقدمتها ايجاد مكان شاغر امام الدائرة الخدمية، لغرض مزاولة المهنة.

تواجد امام الدوائر الخدمية

المواطن "ابو سامي" يقول: اكثر كتاب العرائض " الارضحالچية" يتواجدون امام الدوائر الخدمية، امانة بغداد، دوائر التربية، الضريبة، المحاكم، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مراكز الشرطة، وكثيراً ما نتعرض الى الطرد والمضايقة من قبل المسؤولين في هذه الدائرة بحجة تواجدنا غير شرعي او بحجة ان تواجدنا لا يضفي جمالية على المكان ، ويبين ابو سامي، ان قسماً من هذه الدوائر قد افتتحت أمكنة خاصة بكتاب العرائض استأجرها بعض من اقاربهم او مقابل مبالغ من المال.

امانة بغداد .. وضرورة تنظيم العمل

كاتب عرائض "ابو علي " - امام مديرية الجنسية ، يطالب امانة بغداد بايجاد اكشاك نظامية مقابل اجور مقبولة يتم وضعها امام الدائرة او خارجها كي تضفي جمالية وتستطيع تقديم الخدمات من استنساخ وكتابة العرائض للمواطنين وغيرها، ويقترح " ابو علي" تحديد اسعار الاستنساخ بشكل مخفض فيها لان الاستنساخ داخل الدوائر غير مسموح به للمراجعين اما خارج الدائرة فتكون باسعار مرتفعة جداً، اي استنساخ المستمسكات الاربعة مع فايل مقابل خمسة آلاف دينار، وهو مبلغ كبير امام الطبقات الفقيرة الكادحة.
كما يدعو الموطن "ابو جليل" امانة بغداد الى الاهتمام بهؤلاء الكسبة وذلك بتوفير مكان ملائم "اكشاك"بسيطة وبايجارات مقبولة وتزويدها بالكهرباء يتم وضعها امام الوزارات والمديريات الخدمية حتى تقي كتاب العرائض حر الصيف وبرد الشتاء لغرض تقديم الخدمة للناس بشكل جيد بدلاً من الشد والجذب بين كتاب العرائض التي تصل احياناً الى حصول مشاكل ومشادات بدافع كسب الرزق.

دائرة الاحوال والاستنساخ الاجباري

حددت دائرة الاحوال المدنية في الاعظمية ان الاستنساخ خارج الدائرة غير مسموح، مما دفع احد كتاب العرائض لتأجير غرفة في الدائرة يتم الاستنساخ فيها ومقابل مبلغ باهظ نسبياً، لا يستطيع المراجع البسيط تحمله ولكنه مجبر على ذلك.
التنافس بين كتاب العرائض

احد كتاب العرائض يوضح ان التنافس موجود بين كتاب العرائض "الارضحالچية" وذلك لكسب رزقهم المصدر الرئيس لمعيشة عائلاتهم، فقد لجا قسم كبير منهم الى جلب آلة استنساخ صغيرة بعد الحصول على الكهرباء من نفس الدائرة ، لغرض الطباعة والاستنساخ للبطاقات او المستمسكات الرسمية ، وهذا يكون ربحه وفيراً، اما نحن الذين لا توجد لدينا هذه الاجهزة نعتمد على كتابة العريضة بخط اليد ، مما حدا بالمراجعين الذهاب الى اصحاب المكاتب الذين يملكون اجهزة الحاسوب لطبع العريضة حيث تكون بخط واضح وجميل، مما تسبب تدني اجورنا التي انعكست على معيشة عائلاتنا.

مهنة العرضجي قانونية

يقول صلاح دريب نائب رئيس محكمة استئناف الكرخ الاتحادية، ان"محكمة البداءة التي يمارس امامها كتّاب العرائض مهنتهم هي المختصة قانوناً بمنح الاجازة ويشترط لمنح الاجازة ان تتوفر شروط معينة فيمن يطلبها".
وبين دريب ان من "هذه الشروط ان يكون عراقياً و ان يكون قد اتم الثامنة عشرة من العمر و ان لا يكون محكوماً بجناية او جنحة مخلة بالشرف، اما التحصيل الدراسي فلا يشترط في طالب الإجازة ان يكون حاصلاً على شهادة دراسية سوى الابتدائية او يجيد القراءة والكتابة بعد ان يجتاز اختباراً اعد لهذا الغرض".
***********
زيادة الاحمال الكهربائية في الحويجة
تسبب ذوبان السلك الناقل
الكل يعلم ان أنتاج الطاقة الكهربائية لا يسد الحاجة الفعلية لكافة المناطق في البلد، فضلا عن المناشدات الحكومية حول ترشيد استهلاك الكهرباء، لغرض استفادة عدد اكبر من المواطنين من خدمات التيار الكهربائي في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
لكن مع الاسف ما يحدث في قضاء الحويجة ونواحيها وقراها التابعة لمحافظة صلاح الدين غير ذلك، حيث يتعمد البعض ربط اجهزة اضاءة وباعداد كبيرة لغرض انارة الطرق بشكل مباشرة على الناقل الرئيس للكهرباء مما يتسبب في ذوبان السلك الناقل وحرمان سكنة المناطق من خدمات الكهرباء. ولاننسى اعمال التخريب التي يقوم بها الارهابيون وكل المخربين بضرب وتفجير الابراج الكهربائية في منطقة (بريمة) وقرى البو حمدان في قاطع الحويجة.
ومثالا على تحميل الكهرباء فوق طاقتها ، في حي سكني يضم 23 عائلة تم ربط انارة بعدد (25) شمعة التي قدرتها الكهربائية محددة بـ(100) واط علما انها تستهلك خمس امبيرات، مما تسبب في ذوبان السلك الكهربائي الرئيس، والامر حدث في اكثر من منطقة. وكل هذه الامور توعز الى الخطة الامنية من اجل الحد من تحركات عناصر الارهاب ليلا.
عليه يناشد المواطنون في قضاء الحويجة الجهات المسؤولة وخاصة وزارة الكهرباء، معالجة المشكلة، ويوضحون "ضرورة التقنين في استهلاك الكهرباء لفائدة الجميع لان الامور لا تدار بهذه الطريقة بغية صد عمليات التخريب والارهاب" ويطالبون مساعدة اهالي (حويجة الخير) هذه المنطقة الزراعية المتحررة من براثن الارهاب.

محمد شبيب
*********
الفواكه والخضراوات المستوردة تغزو الأسواق العراقية
وكالات
بعدما كان العراق مصدرا للخضراوات والفواكه الى الدول الاخرى، أصبحت اسواقه المحلية مستورداً للخضر من دول الجوار، والتي تعتمد بشكل اساسي على تلبية حاجات المواطنين منها، حتى عدت بعض الدول موردا أساسيا لانواع الخضر وباتت منفذا لتصريف منتجاتها على حساب المنتج الوطني، سيما ان اسعار المنتجات المستوردة تعتبر ارخص ثمنا من المنتج المحلي. ويعزو مواطنون ومراقبون هذا التحول الى غياب الدعم الحكومي الكافي للمزارع وللمنتج الوطني ولاقتصاد البلد بشكل عام، فضلا عن فتح باب الاستيراد على مصراعيه لهذه المنتجات، الامر الذي اسهم في تراجع انتاج العراق من الفواكه والخضر، بل تحولت الاراضي الشاسعة الخضراء الى مناطق بور او سكنية. لذا توجب على الحكومة هنا الحد من استيراد المنتجات الزراعية، وان تعيد برامج الدعم للفلاح، واقامتها مشاريع استراتيجية لاحياء الاراضي الزراعية واعادة استصلاحها، وتوفير شبكة من المياه لسقي المزروعات، بالإضافة الى شبكة من المبازل، فضلا عن شراء الاسمدة ومبيدات المكافحة للامراض الزراعية وبخلاف ذلك سيستمر التدهور في هذا القطاع الاقتصادي المهم والحيوي الذي يمس قوت الناس.
********

ص 4


مقتل 12 إرهابيا مشتبه بهم في مداهمة أمنية شمال سيناء المصرية

القاهرة - وكالات
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر أمس الأحد إن قوات الأمن في محافظة شمال سيناء قتلت 12 إرهابيا خلال مداهمة أمنية بمدينة العريش كبرى مدن المحافظة.
وأضافت الوكالة أن قوات الأمن داهمت قطعة أرض مسورة بمنطقة الملالحة في مدينة العريش بعد ورود معلومات تفيد "قيام مجموعة من العناصر الإرهابية (باتخاذها)... وكرا لهم". وقالت الوكالة في تقريرها إن المشتبه بهم بادروا بإطلاق النار على قوات الأمن، مضيفة أن القوات ردت بإطلاق النار وعثرت في الموقع على أسلحة نارية وذخائر وعبوتين ناسفتين. ولم تذكر الوكالة متى حدثت المداهمة. وبدأت مصر في شباط عملية لملاحقة متشددين تابعين لجماعة موالية لتنظيم داعش تنشط في مناطق بشمال سيناء.

**********

عودة أكثر من مليون نازح سوري إلى مدنهم منذ عام 2015

دمشق - وكالات
أفاد المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين أن أكثر من 1.2 مليون نازح سوري عادوا إلى منازلهم منذ عام 2015. وجاء في نشرة صدرت عن المركز، أمس الأحد: "إجماليا عاد مليون و216 ألف و796 نازحا سوريا (ومنهم أكثر من 364 ألف امرأة وأكثر من 620 ألف طفل) إلى منازلهم منذ الـ30 من أيلول عام 2015.
وأضافت أن 64 لاجئا (ومنهم 18 امرأة و34 طفلا) عادوا إلى سوريا من لبنان عبر معبري جديدة يابوس والدبوسية في الساعات الـ24 الأخيرة، مذكرة أن أكثر من 1,7 مليون سوري تقريبا عبروا عن رغبتهم بالعودة إلى الوطن من الدول الأخرى. كما أفادت النشرة أنه تمت خلال الساعات الـ24 الأخيرة إعادة إعمار 11 منزلا في حلب وحمص ودمشق.

***********

يُعامَلون على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية
العرب في إسرائيل ينظمون مسيرات للاحتجاج
على قانون "الدولة القومية" الجديد
تل أبيب - وكالات
شارك نحو ألف متظاهر في مسيرات في تل أبيب للاحتجاج على قانون جديد يعلن إسرائيل دولة للشعب اليهودي، وهو تشريع أغضب الأقلية العربية في الداخل وأثار انتقادات في الخارج.
ودافع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن القانون، الذي ينص على أن اليهود وحدهم لهم الحق في تقرير المصير في البلاد ويخفض مرتبة اللغة العربية من مكانها كلغة رسمية، قائلا إنه ضروري لمواجهة التحديات التي يشكلها الفسلطينيون على اليهود فيما يتعلق بتقرير المصير.
ولوح المحتجون، وأغلبهم من عرب إسرائيل بالأعلام وحملوا لافتات تدعو للمساواة باللغتين العربية والعبرية.
وقالت ليلى الصانع (19 عاما) وتنحدر من قرية بدوية في صحراء النقب بجنوب إسرائيل "القانون يضفي الشرعية على العنصرية... من المهم جدا أن نظهر أننا هنا ونقاوم".
وينحدر السكان العرب في إسرائيل بشكل أساسي من فلسطينيين ظلوا على أرضهم بعد حرب عام 1948 وإنشاء دولة إسرائيل. وأٌرغم مئات الآلاف على مغادرة ديارهم أو الفرار.
ويشكل هؤلاء نحو خمس تعداد سكان البلاد البالغ تسعة ملايين نسمة ويمنحهم القانون الإسرائيلي حقوقا متساوية لكن الكثيرين يقولون إنهم يواجهون تمييزا ويُعاملون على أنهم مواطنين من الدرجة الثانية.
وقالت شيخة دباح (68 عاما) التي كانت تشارك في الاحتجاج "عندما سمعت بالقانون شعرت بأنه من الواجب علي الدفاع عن وطني وأرضي وأرض أجدادي".
وصدر القانون بعد قليل من ذكرى مرور 70 عاما على إقامة دولة إسرائيل.
وينص القانون على أن "إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي وأن حق تقرير المصير فيها يخص الشعب اليهودي فقط.. كما يخفض مرتبة اللغة العربية من كونها لغة رسمية إلى جانب اللغة العبرية ويجعلها لغة لها مكانة خاصة".
وقالت جيلا زامير (58 عاما) وهي إسرائيلية يهودية من مدينة حيفا العربية اليهودية "أشعر بالخزي أنه بعد 70 عاما يتعين عليّ أن أؤكد قوميتي بدلا من أن أكون كريمة تجاه كل من يعيشون هنا".
ونشر نتنياهو على صفحته على تويتر تسجيلا مصورا للمظاهرة ومحتجين يلوحون بالعلم الفلسطيني وقال "”لا دليل أفضل (من هذا) على ضرورة قانون الدولة القومية" وأظهرت لقطات تلفزيونية منفصلة بضعة اشخاص يلوحون بالأعلام الإسرائيلية.
وقال منتقدون إن القانون الجديد غير ديمقراطي لأنه يميز بين المواطنين اليهود وغير اليهود، بينما يقول المدافعون عنه إن المساواة بين المواطنين مضمونة في تشريع قائم.
وتقول قيادات من عرب إسرائيل إن القانون يرقى إلى حد الفصل العنصري. واعترضت جماعات حقوقية ويهودية في الشتات على التشريع، وكذلك فعل الاتحاد الأوروبي ومصر ورئيس إسرائيل نفسه.
وجذب تجمع يوم السبت الماضي نظمه دروز إسرائيل، الذين يشكلون نحو 120 ألف نسمة، احتجاجا على القانون عددا أكبر من المتظاهرين.

*************

الدول الخمسة المطلة على بحر قزوين توقع اتفاقاً تاريخياً
أكتاو - وكالات
وقع مسؤولو الدول الخمس المطلة على بحر قزوين أمس الأحد فى كازاخستان اتفاقية تحدد الوضع القانوني للبحر الغني بالموارد، ما يمنح أملاً بتخفيف التوتر الإقليمي وإقامة مشاريع نفط وغاز مربحة.
وحضر الاجتماع في ميناء أكتاو في كازاخستان قادة روسيا وإيران وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان الذين وقعوا على اتفاقية تحدد وضع بحر قزوين المتنازع عليه منذ تفكك الاتحاد السوفياتي.
وقبيل التوقيع، أكد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف أن القادة "يشاركون في حدث تاريخي".
وأضاف "بإمكاننا إقرار أن التوافق على وضع البحر كان أمرا صعب المنال واستغرق وقتا حيث دامت المحادثات لأكثر من 20 عاما واحتاجت الكثير من الجهود المشتركة من قبل الأطراف" المعنية.
من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتبرت بلاده القوة الرئيسية خلف الاتفاق إن هذه المعاهدة لها "أهمية تاريخية" داعيا إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول المطلة على بحر قزوين.
ويضع الاتفاق تسوية لخلاف طويل الأمد حول ما اذا كان قزوين، المساحة المائية المغلقة الأكبر في العالم، بحرا أم بحيرة، ما يعني أنه يخضع لقوانين دولية مختلفة.
وأفاد الكرملين أن المعاهدة تتيح المشاركة في معظم البحر لكنها تقسم قاعه وموارده الجوفية.
وإيران التي نالت أصغر حصة من البحر بموجب بنود الاتفاق، الخاسر الوحيد المحتمل.
وفي هذا الصدد، وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني المعاهدة الأحد بأنها "وثيقة أساسية" لكنه أشار إلى أنها لا تضع حداً لجميع الخلافات المرتبطة بالبحر.
إلا أن روحاني أشاد بنص في المعاهدة يمنع الدول غير المطلة على قزوين من نشر قوات عسكرية في البحر.

***********

الاتحاد الأوربي يطلب من السعودية تفاصيل احتجاز ناشطات حقوق الإنسان
بروكسل - وكالات
طالب الاتحاد الأوروبي المملكة العربية السعودية بإلقاء الضوء على ملابسات احتجاز ناشطات في مجال حقوق الإنسان والاتهامات التي يواجهنها، وقال إنه يجب منح المحتجزات الإجراءات القانونية الواجبة للدفاع عن أنفسهن.
واحتجزت السعودية في الأشهر القليلة الماضية عددا من النشطاء المناصرين لحقوق المرأة، وكان من بينهم من شاركوا في حملات لمنح المرأة الحق في قيادة السيارة وإنهاء نظام وصاية الرجل في المملكة.
وأثارت عمليات الاحتجاز أزمة دبلوماسية مع كندا بعد أن طالبت السلطات الكندية بالإفراج الفوري عن النشطاء المسجونين.
وقالت المفوضية الأوروبية إنها تواصلت مع المملكة.
وقالت المتحدثة باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد فيدريكا موجيريني "الاتحاد الأوروبي يتواصل بشكل بناء مع السلطات السعودية سعيا للحصول على توضيح بشأن الملابسات المحيطة بإلقاء القبض على مدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وخصوصا فيما يتعلق بالاتهامات المحددة الموجهة لهن".
وأضافت "نؤكد على أهمية دور المدافعين عن حقوق الإنسان وجماعات المجتمع المدني في عملية الإصلاح التي تمضي فيها المملكة وأهمية احترام قواعد الإجراءات القانونية لجميع المحتجزين".
وفي وقت سابق يوم السبت، تحدثت موجيريني إلى وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند عبر الهاتف واتفق الجانبان على تعزيز تعاونهما في مجال حقوق الإنسان إلى جانب مجالات أخرى.

***********

مقتل ثلاثة "ارهابيين" وأربعة من الأمن خلال عملية مداهمة في الأردن
عمان - وكالات
اعلنت السلطات الأردنية مقتل أربعة من رجال الأمن وثلاثة "ارهابيين" خلال مداهمة قوات أمنية لمبنى تحصنت بداخله مجموعة يشتبه بضلوعها في هجوم استهدف دورية في غرب عمان الجمعة بينما تشهد المملكة من حين لآخر هجمات يرتكبها جهاديون.
وكانت أجهزة الأمن الأردنية داهمت موقع "خلية ارهابية" في مدينة السلط، يشتبه بتورطها في انفجار عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارة دورية أمنية في منطقة الفحيص التي تبعد 12 كلم غرب عمان.
وأدى الهجوم على هذه الدورية التي كانت مكلفة حماية مهرجان الفحيص الفني الجمعة، إلى مقتل رجل أمن وجرح ستة آخرين، كما ذكرت وزارة الداخلية الأردنية.
وأعلنت السلطات السبت مقتل ثلاثة من رجال الامن واصابة رابع بجروح خطيرة خلال عملية المداهمة مساء السبت في منطقة نقب الدبور في السلط (30 كلم شمال غرب عمان).
وقالت وزيرة الدولة الاردنية لشؤون الاعلام المتحدثة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات في بيان الأحد إن "عدد الشهداء ارتفع الى اربعة من قوات الامن المشتركة في العملية الامنية".
وكانت غنيمات ذكرت أن "المشتبه بهم رفضوا تسليم أنفسهم وبادروا باطلاق نار كثيف تجاه القوة الأمنية المشتركة وقاموا بتفجير المبنى الذي قاموا بتفخيخه في وقت سابق ما أدى الى انهيار اجزاء منه خلال عملية الاقتحام".
وأكدت الأحد "العثور على جثث ثلاثة ارهابيين تحت أنقاض المبنى المنهار" الذي تمت مداهمته.

*************

رئيس الوزراء الهندي واثق من تحقيق فوز أكبر في انتخابات 2019
مومباي - وكالات
قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنه واثق في إعادة انتخابه وبأغلبية أكبر في انتخابات برلمانية تجرى العام المقبل مستبعدا نجاح محاولات المعارضة لتأليب الرأي العام ضد حكومته لعدم وفائها بوعود التنمية الاقتصادية السريعة وإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب.
وقال مودي في مقابلة نشرتها صحيفة (تايمز أوف إنديا) أمس الأحد إن الحكومة التي يقودها حزب بهاراتيا جاناتا الذي ينتمي له ملتزمة بتحسين حياة كل المواطنين بغض النظر عن ديانتهم.
وتزايدت مخاوف من أن إدارة مودي لم تتمكن من كبح جماح جماعات يمينية تحاول تقويض الدستور العلماني الهندي من خلال استهداف الأقلية المسلمة كبيرة العدد في البلاد.
وقال مودي في المقابلة التي تمت عبر البريد الإلكتروني "بكل تأكيد سنحصل على مقاعد أكثر من التي حصلنا عليها في المرة السابقة وأنا واثق من أننا سنكسر كل الأرقام القياسية التي حققها التحالف الوطني الديمقراطي من قبل ونحقق مجدا أعظم... الناس معنا وليس لدينا ما نخشاه“ في إشارة للائتلاف الحاكم الذي يقوده حزبه".
وتظهر استطلاعات للرأي أن مودي يظل الأوفر حظا للفوز بولاية أخرى لمدة خمس سنوات لكن حزبه عانى من انتكاسات في بعض الانتخابات المحلية في الأشهر القليلة الماضية مما شجع المعارضة.

***********

خطط سرية لاحياء مشروع "الشرق الأوسط الكبير"
اسرائيل .. سياسات الفصل العنصري هدفها قضم الضفة الغربية
رشيد غويلب
قبل اسبوع من اقرار الكنيست الاسرائيلي، وإن بصعوبة، "قانون الدولة القومية" ، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو إن القانون ضروري "لحماية الطابع اليهودي لدولتنا لأجيال". ولم يقدم نتنياهو شرحا للخطر الذي يهدد شخصية اسرائيل اليهودية، أو كيف يمكن للقانون أن يزيل هذا الخطر.
ولكن الجملة الأولى في القانون تعطي تلميحا. يقول النص: "أرض إسرائيل ، حيث اقيمت دولة إسرائيل ، هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي". ان هذا هو المبدأ الأساسي للنظام الصهيوني، فإن القانون ينطوي على إدعاء إقليمي يهودي كامن يتجاوز حدود إسرائيل المعترف بها دوليًا إلى "أرض إسرائيل" التوراتية. وهذا المصطلح ، الذي يستخدمه اليمين الإسرائيلي بشكل متزايد ، يغطي المنطقة الجغرافية بين البحر الأبيض المتوسط والأردن ، بما في ذلك الضفة الغربية المحتلة. وعلى الرغم من ان القانون يتحدث عن حق الشعب اليهودي في تقرير مصيره في "دولة اسرائيل"، الا ان الحدود بين "الدولة" و"الأرض" غالبًا ما تكون غير واضحة ويسهل تجاوزها.
وتتوصل جريدة " المونيتور- نبض الشرق الاوسط" الى الاستنتاج التالي: "بالنظر إلى الضغط الذي مارسه اخيرا حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء ، من المتصور أن التشريع الجديد سيوفر الأساس الدستوري لاستمرار الهيمنة اليهودية إذا اضمت إسرائيل رسميًا الضفة الغربية إلى أراضيها - وملايين الفلسطينيون الى تعدادها السكاني".

خطة امريكية – اسرائيلية سرية

إضافة إلى ذلك ، هناك الآن دلائل تشيرالى أن تطبيق "قانون الدولة القومية" المثير للجدل من قبل اليمين الرجعي هو ليس فقط لاهداف سياسة داخلية اسرائلية ، بل هو جزء من خطة متفق عليها بين نتنياهو وترامب للسعي الى "حل نهائي" مزعوم للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي. و يحتاج نتنياهو، الذي تلاحقه وزوجته ملفات الفساد، اثارة المشاعر القومية لليهود بواسطة "قانون الدولة القومية"، لمواجهة منافسيه في "الاتحاد الصهيوني"، الذي يضم ليبراليين وديمقراطيين اجتماعيين صهاينة منافسين في الانتخابات المقبلة، من خلال توظيف كذبة الخطر الذي يشكله العرب على مستقبل "اليهود". ويسعى نتنياهو إلى الاستفادة من دعم ترامب له، وكذلك تجاوب انظمة الخليج العربية ومصر مع خططه التوسعية، وفرض سياسة الأمر الواقع فيما يتعلق بالحدود الإقليمية لدولة إسرائيل. وعودة إسرائيل، كمحور رئيسي للهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط ولإحياء خطط الولايات المتحدة بشأن "الشرق الأوسط الكبير".

"سلام" ترامب: تكتيك الحقائق المفروضة

لقد عين ترامب صهره جاريد كوشنر "مبعوثا خاصا الى الشرق الأوسط" وكلفه بوضع "خطة سلام". وعلى الرغم من أن الشائعات المثارة بشأنها، إلا أن محتوياتها ظلت سرية طوال أكثر من عام. وتوصل العديد من المراقبين لشؤون الشرق الأوسط إلى استنتاج مفاده ، إن التنفيذ التدريجي لهذه الخطة، القائم على "تكتيك فرض الحقائق" قد بدأ فعلا. ويمثل نقل السفارة الأمريكية الى القدس، والاعتراف بها عاصمة رسمية لاسرائيل، دعماً غير محدود من ادارة ترامب لليمين الرجعي الحاكم. وجاء "قانون الدولة القومية" ليمثل خطوة اخرى، عبر تثبيته هيمنة "الشعب اليهودي" في دولة اسرائيل. وفي الوقت نفسه ضم القدس بشقيها الغربي والشرقي رسميا للدولة الصهيونية، رغم التعارض الصارخ مع القانون الدولي، الذي لا يعتبر القدس جزءاً من دولة اسرائيل، وانما مركز للديانات العالمية الثلاث، ومدينة تتمع بوضع عالمي خاص.

التهيئة لقضم كامل التراب الفلسطيني

ان خطة كوشنر اصبحت كاملة المعالم باعلان ترامب، في خطوة ثالثة، الهجوم على وكالة غوث اللاجئين، ومطالبته بالغاء الأموال المخصصة لدعم 5 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في مخيمات اللجوء في قطاع غزة، والضفة الغربية. ومعلوم وبلدان الشتات العربية. ان هذه الاموال توظفت لرعاية المدارس،ولتقديم مساعدات غذائية وطبية. وإلغاؤها يعني عمليا تصفية وكالة غوث اللاجئين.
هذا ما جاء في تقرير نشرته في الثالث من آب مجلة "السياسة الخارجية" الامريكية واسعة الانتشار. واشارت المجلة الى رسائل كوشنر الالكترونية الموجهة لموظفي الادارة الامريكية المعنيين بالقضية الفلسطنية، والتي شدد فيها على تدمير"وكالة الغوث" باعتبارها جهازاً يديم الوضع الراهن ، وانه جهاز فاسد وغير كفء ولا يخدم السلام.
وترى المجلة الامريكية ،ان العديد من أنصار إسرائيل في الولايات المتحدة، يعتبرون وكالة الغوث "جزءاً من بنية تحتية دولية ، تبقي مشكلة اللاجئين حية بشكل مصطنع وتنعش آمال اللاجئين الفلسطينيين بالعودة يومًا ما إلى وطنهم. وهو احتمال تستثنيه إسرائيل بالكامل ". ان ادارة ترامب تعمل على تصفية قضية اللاجئين وشطبها من اجندات اية "تسوية سلمية" محتملة. وتكتمل خطة كوشنر بضم المستوطنات الاسرائيلية المتسعة في الضفة الغربية لدولة اسرائيل، وابقاء مايتبقى من الضفة تحت مظلة "الحكم الذاتي". وبتطبيق "قانون الدولة القومية" يجري تمديد سياسة الفصل العنصري المطبقة داخل اسرائيل لتشمل الضفة الغربية، والبدء بالضم الفعلي للاراضي الفلسطينية المحتلة.

***********

ص 5

مراجعات في الثقافة العربية

صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت كتاب جديد بعنوان:" مراجعات في الثقافة العربية" للأكاديمي التونسي عبد السلام المسدّي.
وتحدث الباحث في كتابه عن ما جعل التمييز بين الذات والصفة أمراً صعباً، ويسأل في الفصل الثاني عن "ثقافة الانتماء"، إن كان من الحصافة أن ننعت الثقافة بأنها عربية كما لو أننا حددنا لها جنسيتها بالمعنى الذي تحمله بطاقات الهوية وجوازات الأسفار. ويضيف: كثيرٌ يظنون أن الثقافة تحضن اللغة، وإذا انسجمت الثقافة واللغة تواءم الفكر والتاريخ، وإذا تنافر مورد العلم ومنهل اللسان فإما أن يتمرد الفكر فيأبق، وإما أن ينتفض التاريخ فيجفو بقسوته ويهجر بإجحافه".

**********

من أوسلو...
القطار
تراكمات الألم داخل الوطن وصعوبات الحياة وضغوط السلطة آنذاك في الاستجواب المتكرر والاعتقال الذي نتج عنه الخوف من المجهول والذهاب قسراً الى ساحة الحرب ما بين العراق وايران! وأشياء كثيرة ضغطت على الشاعر والروائي حميد العقابي وجعلته يفكر بالهرب من نيران الموت المحقق أثناء واحدة من المعارك الحامية في تلك الحرب اللعينة التي استنزفت كل الأشياء الجميلة ودمرتها، هروب الى المجهول بعد سجون وتنقلات طويلة داخل ايران حتى نجاحه في الوصول الى سوريا ومنها الى الدانمارك قبل ثلاثة عقود، كل هذه الصفحات المؤلمة كونت غزارة من الألم عكسها الشاعر عبر قصائده ورواياته التي اصدرها خلال العقدين الماضيين. لقد تمكن الشاعر الراحل حميد العقابي أن يقدم نصاً ذا مواصفات فنية عالية سواء كان في الشعر أو في الرواية وكذلك في كتابته السيرة الذاتية بطريقة روائية قد تتفوق في أحايين كثيرة على النص الروائي لِما للكثير من المآسي والظروف المعقدة في تجربته التي مرت خلال ترحاله في المنافي الطويلة.
وقبل رحيله المفجع في الدانمارك بداية عام 2017 كان قد بشر بانتظار صدور مجموعته الأخيرة والتي جاءت بعنوان "القطار" لكنه لم يشهد ولادتها فقد خطفه الموت في غفلة من الزمن.
في أغلب نصوص المجموعة ينتقل بنا الشاعر عبر قطار الغربة الذي ظل يستقله وهو يجوب مدنا كثيرة منذ أكثر من عشرين عاماً في منفاه الأخير الدانمارك، مدن لا تمت له بصلة رغم جمالها وأناقتها، ولم تتمكن سنوات المنافي الطويلة من تغييره أو أن توقف بوجه حبه وطنه الذي ظل علامة مشعة بالحنين في أغلب نصوصه التي يكتبها، لكنه ظلَّ يقف وحيداً في محطة القطار التي سوف توصله الى بلاده العراق ومدينته الكوت ودجلة النهر الذي يعشقه والذي يبهر كل من زاره، فكيف بأبنائه الذين تربوا قربه وغادروه مرغمين لعشرات السنين؟
قصائد مجموعة القطار أنيقة في شعريتها وفي لغتها وتبدو مثل المصباح الذي ينير الطريق في الظلمة، فالشاعر العقابي متمكن من لغته العالية، يطوعها كيف شاء ليجعل منها لوحة فنية مغروسة وسط القلب.
يحدثنا الشاعر في القصيدة على لسان بناته الصغيرات اللواتي لم يرينَ العراق ولا نهر دجلة، فيطلبن منه الذهاب في الصيف الى المصايف او الى البحار فيتوسلنه ليأخذهن الى جزر الكناري ولو مرة واحدة او حتى الى مدينة الكوت التي ولد فيها الأب الشاعر لان البنات لم يرين نهر دجلة وخاصة البنت الكبيرة التي اسمها دجلة، فيرد الأب في القصيدة غداً يكون لكل واحدةٍ طريق للمدى، اما هو فسوف يعبر بحر البلطيق مشياً وهو يحمل دجلة ابنته أو سيعود في قطار عاطل الى الجنوب ويقصد جنوب العراق ومدينته الكوت، النص تفوح منه رائحة الغربة ورائحة الحنين في العودة الى الوطن ورائحة الشعور بالانكسار الذي يلف الشاعر منذ وطأت قدماه أرض الغربة الموحشة، الشاعر الراحل حميد العقابي يتألق ويبهرنا في نصوصه الشعرية كما تألق وأبهرنا من قبل في رواياته. فيقول في نصه الأنيق بحزنه والأنيق بلغته الجميلة التي تنير النص وتجعله شمعة تضيء عيون القارىء :
تقولُ ليَ ابنتايَ :الصيفُ جاءَ
الناسُ ترحلُ للمصايفِ،للبحارِ
ونحنُ لم نمضِ لأبعدِ من مدينتنا الفقيرةِ
أنتَ ترحلُ في قطارٍ عاطلٍ
خذْنا إلى جزرِ الكناري مرةً
أو... فليكنْ للكوتِ
لم نرَ دجلةً، خذْنا إليها....
يا ابْنتيَّ، غداً يكونُ لكلِ واحدةٍ طريقٌ للمدى
أمّا أنا، يوماً
سأحملُ دجلتي وسأعبرُ البلطيقَ مشياً
أو سأرحلُ في قطارٍ عاطلٍ نحو الجنوبْ..

هادي الحسيني

**********

وجهة نظر
من النجاح الى المأزق!
قصة الدراما التلفزيونية في العراق
عدنان منشد
كانت لنا دراما تلفزيونية رائدة سبقت دراما دول الجوار العربي بأعوام ومراحل طويلة، وكان لدينا كتاب دراميون ومخرجون بارزون وممثلون بارعون. وكانت الدنيا وقتذاك غير الدنيا في زمننا العصيب الراهن. وكان الحديث أو الرأي حول الدراما التلفزيونية العراقية هو نبض الشارع وسمر العائلة وجدل المقاهي والحانات والموائد المستديرة في المنتديات والصالونات الثقافية، فاصبح حضور هذه الدراما واجباً وملزماً يتصاعد حضوره يوماً بعد يوم وتعتمده محطة التلفزيون العراقي ولا تحيد عنه، وهو ما يؤكد الاهمية الاستثنائية التي تنطوي عليها الدراما المتلفزة وهذا ما يجعلها جديرة بالذكر والذكرى.
ولا يكفي القول بأن التلفزيون العراقي قد حمل بشارة الريادة وقصب السبق لمحطات التلفزة العربية، وانما كان المجلى الاول في تدشين اسس الدراما المحلية منذ أرساله الوطني في أيار 1956 وهو "الامتياز" الذي يضفي عليه تميزاً في ابتكار وصناعة الدراما المتلفزة في خارطة الوطن العربي في طريق غير ممهدة بالمرة. فمنذ اولى التمثيليات الدرامية "سلطة زواج، في مهب الريح، بطاقة يانصيب" على يد الفنان خليل شوقي واقرانه الرواد كيوسف جرجيس وكاميران حسني وخزعل مهدي وكمال عاكف وحسين التكريتي وابراهيم الديواني وآخرين، انبثقت الدراما التلفزيونية من دور الاستحالة العضوي في تكوين الجنين وعسر المخاض الذي لا يستكين أو يهدأ الا بالعملية القيصرية، لغياب الخبرة وحرفيات العمل التلفزيوني والنقص الهائل في التقنيات.
كان الديكور بسيطاً والإضاءة ساذجة والازياء والاكسسوارات تجلب من بيوت المشاركين. وكان التمرين وحفظ الادوار يجري في الصباح، والتمثيل يقدم امام الكاميرا حياً في المساء. والويل كل الويل ان تلكأ ممثل في دوره او سقطت قطعة من الديكور أو مفردة من مفردات الاكسسوار على الارض، فهذا هو الخراب المبين او الموت الزؤام لكل تمثيلية درامية أو فاصل ترفيهي أو "أسكيتش" غنائي. وكل ذلك ينهض تحت مسقف من الصفيح "بنكلة" معرضة لحرارة القيظ واشتداد الريح او زخات المطر.
وحينما انضم الفنان فيصل الياسري الى الرهط المذكور عام 1958عُّد أول عراقي واسبق عربي مارس الاخراج التلفزيوني بعد دراسة متخصصة في معاهد "لايبزك" الاوربية، فاكتمل العقد ومضت الدراما في خطها الصاعد الذي بدأته منذ صدورها. وفي هذه الاجواء بدأت بذور المشهد الدرامي بالتفتح، ومن هؤلاء خرج جيل رائد من مشهد الدراما التلفازية العربية، فهل كان هذا المشهد وذلك الجيل جديدين حقاً.
بلى، كان جيلاً ومشهداً جديدين، تاريخياً وموضوعياً، ولا أهمية – في رأينا – لما يقال خلافاً لذلك، فالمعطيات التاريخية تثبت ذلك. ولنتذكر شركة تلفزيون لبنان التي بدأت عام 1959. اما في مصر وسوريا فان البث التلفزيوني بدأ في عام 1962 حينما كانا يشكلان معاً اقليمي الجمهورية العربية المتحدة القائمة وقتذاك. أما في الاردن فقد بدأ التلفزيون بثه عام 1968، وقد تفاوتت وتباينت تواريخ تأسيس محطات التلفزيون في بلدان الخليج العربي، حينما بدأ ارسال التلفزيون الكويتي عام 1961 والسعودي عام 1965 وابو ظبي 1969 وقطر 1970 والبحرين 1973 وسلطنة عمان 1974.
ومع ذلك تميز جيل التلفزة العراقية ومشهده الدرامي بعوامل موضوعية قاهرة تختلف عن أجيال التلفزة العربية سياسياً، اذ تشكل في ظل نظام ملكي شبه اقطاعي وتفتح وعيه في رحم الثقافة التقليدية، وان تمرد عليها لكي يكون جديداً خلاقاً ريادياً فعلاً، فقد رافق هذا الجيل حركة الشعر الحر "شعر التفعيلة" والقصة الجديدة والفنون العراقية الحديثة في الرسم والنحت والعمارة وكان يطمح الى تطويرها والاعلان عنها او الاحتفاء بها تلفزيونياً في أول مبادرة للإعلام المرئي. الامر الذي يدلل بانه لم يهبط من السماء ولم يظهر اعتباطاً، بل كان جيلاً شكلته ظروف تاريخية وذاتية وموضوعية معاً.
مقارنات لا بد منها
ولكن ثمة حقيقة لا بد من الاشارة اليها وهي ان مصر وان لم تمتلك الريادة الزمنية في التأسيس وتدشين بواكير الدراما التلفزيونية كما حدث في العراق، الا انها والحق يقال تصدرت الانتاج الدرامي العربي كله، بفاعلية تعدادها السكاني الكبير وما وفرته لها حركة السينما بما يتوافر لها من طاقات واختصاصات فنية وامكانات قريبة لشروط الدراما التلفزيونية، فضلاً عن لغة الحوار الطريفة المحببة باللهجة المصرية القبلية والبحرية المقبولة في جميع البلدان العربية - وهي من فضائل الحركة السينمائية ايضاً – مع ديناميكية الفنانين المصريين المعروفة في المناقشة والحوار والمناورة واهتبال الفرص السانحة، حتى وان كانت وراء الصحارى او اعالي البحار من خلال التمثيل او الانتاج المشترك او المساهمة في التعليم الفني والجامعي في عموم الوطن العربي.
ومع ان التلفزيون السوري بدأ بثه مع بدء بث التلفزيون المصري الا ان الدراما التلفزيونية السورية لم تتوافر على النجاح مثل الدراما المصرية لغياب النشاط السينمائي ومحدودية الانتاج ومعضلة اللهجة، ولم يتسن لها النهوض الا في العقد التسعيني المنصرم بفاعلية بعض المخرجين المحنكين أشهرهم محمود عزيزية. وهكذا الامر بالنسبة للدراما اللبنانية للأسباب ذاتها على الرغم من مشاهداتنا المحدودة لبعض مسلسلاتها، ومنها "عازف الليل" و"بنت البواب" و"محيرني يا زمان".
ولم يتح للأردن النهوض بالمستوى الدرامي المطلوب الذي راجت مسلسلاته البدوية في العراق وبلدان الخليج العربي، خصوصاً في العقد الثمانيني من القرن العشرين بفعل حرب الخليج الاولى التي وجد فيها المشاهد في تلك البلدان متنفساً لأجواء البادية بعاداتها وتقاليدها وطبيعة الصراعات التي تحكمها، الا ان الاصرار على انتاج هذه المسلسلات بشكل مستمر جعلها تهوي في فخ المراوحة والتكرار وأضعف قدراتها في المطاولة او التنافس مع المسلسلات المصرية المتنوعة والمطلوبة في عموم البلدان العربية.
ومن بين المسلسلات الخليجية في الدراما التلفزيونية تتفوق الكويت وحدها على مثيلاتها من حيث الكم والنوع لاعتبارات مادية وفنية باذخة فضلاً عن عامل الزمن في التأسيس وتراكم الخبرة، الى جانب وجود حركة مسرحية ناشطة ومتميزة، وهذا ما دعا بعض المخرجين المصريين والسوريين والعراقيين - ومنهم فيصل الياسري وعدنان ابراهيم وفلاح هاشم – الى الاقامة فيها. ومع ذلك فإن سوقها لا يتعدى بلدان التعاون الخليجي والعراق احياناً، بفعل اللهجة المتقاربة، والكوميديا الطريفة.
الفاعلية في التطور
لعل دخول جهاز الفيديو الى العراق في منتصف الستينيات قد شكل منعطفاً حاسماً في حركة الدراما التلفزيونية وتدخل في تأسيس مرحلة جديدة من مراحل مسارها، وكان أول ما حققه هذا الجهاز إنه أنقذ الدراما من مطبات البث الحي وساهم في إتاحة الفرص للمخرجين وبقية التقنيين في العمل برويّة وتخطيط مبرمج، خصوصاً في ما يتعلق بالمونتاج والتقطيع الصوري ووفر لجميع العاملين هدوء البال والراحة النفسية فانعكس ذلك على الطرق الاخراجية واساليب التمثيل وتأثيث الفضاء الدرامي وتنويع الاضاءة وبقية التقنيات المصاحبة. وهكذا ابتدأت مرحلة المسلسلات الى جانب التمثيليات والسهرات التلفزيونية المعروفة التي مارست حضورها لأكثر من عشر سنوات.
وساهمت الفرق المسرحية الاهلية في رفد الانتاج التلفزيوني بالمؤلفين والمخرجين والممثلين، خصوصاً فرق المسرح الحديث والشعبي واليوم و14 تموز واتحاد الفنانين، خلال الاعوام الممتدة بين 1962 و 1978 فظلت الاعمال التلفزيونية قريبة من روح المسرح الصارمة ولم تتمرد عليها طيلة عقدين من السنين الا بعد عودة الكوادر الاخراجية من دراستها في بلدان اوربا وامريكا، امثال جعفر علي وكارلو هارتيون وعمانوئيل رسام ونبيل يوسف وحسن الجنابي وآخرين.
وفي عام 1976 استخدمت تقنية البث الملون، فبدأت مرحلة ثالثة من حركة الدراما التلفزيونية، وتعزز الكادر الإخراجي بالعديد من الاسماء، ومنهم عبدالهادي مبارك وقاسم حول وسمير الصائغ وطيف المدرس وجاسم شعن وفهمي القيسي وعادل طاهر وفهمي وطارق كرم، مع وفود مخرجين مصريين كبار امثال ابراهيم عبدالجليل وابراهيم الصحن، مع قائمة طويلة من كتاب الدراما المرموقين كيوسف العاني وخليل شوقي وطه سالم وعادل كاظم ومعاذ يوسف وصباح عطوان وعبدالوهاب الدايني ونورالدين فارس وعلي حسن البياتي وخليل الرفاعي، وغيرهم الكثير.
وكان قسم الانتاج الدرامي على مقربة من القسم الثقافي في دائرة الاذاعة والتلفزيون، وكان العاملون في القسم الاخير هم الخلاصة المقطرة من ادباء العراق وصفوة المثقفين المعروفين امثال محمد مبارك وفاضل ثامر واحمد خلف وياسين النصير وحسب الله يحيى وعبدالرزاق رشيد الناصري ومالك المطلبي وثامر مهدي وصادق الصائغ وسليم السامرائي ومنذر الجبوري وسعد البزاز وعبدالجبار عباس وزهير الدجيلي وآخرون. وكان من الطبيعي ان يتلاقح هذان القسمان بالعمل والنصح والمودة، فخرج من بين هؤلاء الاسماء كتاب مسلسلات درامية شهيرة كمالك المطلبي ومحمد مبارك وثامر مهدي، وان غلب عليها طابع السير التاريخية من دون ان تتناول الطابع الاجتماعي الراهن.
وكان من الطبيعي ان تتصدى اقلام نقدية محترمة لمواكبة الدراما التلفزيونية في العراق وان انطلقت من منطقة الادب اكثر مما عرفت بالاختصاص الدرامي الرسمي. ولكن هذه الانطلاقة كانت معززة بالحرص والضمير والوجدان لمسيرة درامية طويلة تجاوزت النصف قرن في عمر التلفزيون العراقي، ومن هذه الاقلام الراحل قاسم عبد الامير عجام وصادق الصائغ وناطق خلوصي، ويعد الاخير من أغزر وابرز النقاد العراقيين في هذا الميدان في الصحافة العراقية، وكانت حصيلته كتابين مهمين: "مقالات في النقد التلفزيوني" 1993 و "الدراما التلفزيونية العربية" 2000.
اعتراضات واختلاطات
من بداهة القول، ان الدراما العراقية ما زال أثرها عالقاً في الذاكرة، وان اعمالاً تلفزيونية كثيرة ذات مناحٍ اجتماعية وكوميدية وتاريخية وتراثية من الصعب نسيانها. بل أجزم ان الكثير من العراقيين يودون لو تكرر عرض البعض من مسلسلاتنا او تمثيلياتنا المتلفزة القديمة، ولو على سبيل استذكار الماضي في الاقل.
هل من أمثلة؟
اجل، فلدينا قائمة طويلة قد يكون من المفيد استعراض البعض من عناوينها:
"الدواسر، جرف الملح، المتمردون، تحت موس الحلاق، الاماني الضالة، ايام الاجازة" وغيرها.
والآن لنتطرق الى واقعها الراهن، خصوصاً في مستوى تذبذبها ثم انحسارها المريع منذ سقوط الديكتاتور في 2003 وحتى اليوم، على الرغم من وجود مستلزمات الانتاج من ستوديوهات وتقنيات وغيرها، إلا ان "شبكة الاعلام العراقي" التي تعد الجهة الاولى الراعية في دعم ومواصلة المسيرة الدرامية لأعمالنا التلفزيونية، هي في تقديري من وقفت حجر عثرة في طريق هذه المسيرة، بسبب هيكلية هذه الشبكة
ثم اجتهد المجتهدون من رؤساء وأمناء هذه الشبكة فكرسوا جهودهم في تهميش الانتاج الدرامي وغاب عن فطنتهم أهمية وعظمة الفن الدرامي في تاريخ الامم والشعوب والاوطان.
**********

عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
تصدر موضوعاته ملف الذكرى الستين لثورة 14 تموز
جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد 398-399 لشهر تموز 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .
كلمة العدد حملت عنوان" المجد لذكرى ثورة الرابع عشر من تموز في ذكراها الستين" جاء فيها " ان ثورة 14 تموز وبرغم الجدل المتناقض وسوء الفهم المستمر بشأنها رغم ما حققته، وعلى الرغم من انها بدأت حركة عسكرية، تبدو مثلها مثل أي انقلاب عسكري آخر، إلا أنها كانت الشرارة التي انطلق منها لهيب نضال ثوري كبير، بقي صداه يتردد سنين طويلة. لكن ما حدث صبيحة 14 تموز واستمر لاحقا كان بالأصل حصيلة تراكم سنين طويلة من النضال المتنوع والمستمر الذي قامت به جماهير شعبنا وأحزابه وقواه الوطنية والديمقراطية، وهذا الدعم الجماهيري الشعبي هو الذي منح 14 تموز مضمونه الاجتماعي ووفر له امكانيات التغيير العميقة".
وتعيد "الثقافة الجديدة" استذكار هذا الحدث المجيد وتفرد له ملفاً خاصا حمل تسع مساهمات . جاءت رؤية الفقيد كامل شياع " عن التاريخ والتأويل وحقيقة الرابع عشر من تموز". د.عقيل الناصري حملت مساهمته عنوان" من جدليات الثورة الثرية وأهدافها".اما د.سامي خالد فكتب في "المسار السياسي لثورة تموز : الحدث و الدلالة" .ومساهمة د. مظهر محمد صالح حملت عنوان "14تموز: الثورة الدائمة". من جانبه كتب د.عبد علي الخفاف عن " ثورة 14 تموز وحالة الصراع الطبقي في العراق ــ مجتمع مدينة الحيرة مثالا".د.صالح ياسر جاءت مساهمته بعنوان"ستون عاما على صدور قانون الاصلاح الزراعي رقم "30" لسنة 1958". اما د. ابراهيم اسماعيل فحملت مساهمته عنوانا هو: "ثورة 14 تموز والدولة المدنية الديمقراطية". وحملت مساهمة الاستاذ حيدر عطية كاظم عنوانا هو: " الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لثورة 14تموز 1958 في العراق ". أما الاستاذ عبد الرزاق الصافي فكتب " مساهمة عن ثورة 14 تموز 1958 في ذكراها الستين".
أما باب "مقالات" فقد تضمن خمسة موضوعات. حيث كتب د.هاشم نعمة " في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم" وتناول الكاتب فرحان قاسم " نظرية غرامشي في السياسة وعلاقتها بمنظومته المفاهيمية " وجاء مقال د.جاسم محمد حافظ بعنوان "عودة لنهج خصخصة الزراعة واستمرار لانتهاك مبادئ العدالة الاجتماعية"، أما د. حاكم محسن محمد الربيعي فتابع " دور المؤسسات المالية في تشجيع الاستثمار الاجنبي المباشر". ويعود الاستاذ مصباح كمال ليبحث في"التأمين والعبودية: فصل بغيض في تاريخ التأمين الرأسمالي".
وفي باب " نصوص قديمة" فتمت اعادة نشر نقاش عمره اكثر من ثلاثين عاما وجاء بعنوان "أمريكا اللاتينية: حوار مستمر بين الماركسيين والمؤمنين"، كانت "الثقافة الجديدة" نشرته في العدد 183/ آذار 1987.
أما حوار العدد فكان مع الفيلسوف نمير العاني، حاوره د.فوزي حامد الهيتي.
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة"، مادة عنوانها " بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد كارل ماركس - فلسفة الممارسة "بقلم: انغار سوت، وترجمة: رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات. حيث جاءت كلمة بعنوان " اتحاد الأدباء يبقى صوتاً عالياً للناس:الماء والكهرباء والآذان الصمّ..." وهي وقفة دعم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق للاحتجاجات الشعبية.
وفي دراسات نقدية، جاءت مساهمة الاستاذ جاسم عاصي "سرديات الحزن وتفكيكها" تناول فيها قصص الاديب جودت جالي . وحملت مساهمة الاديب جاسم العايف عنوان " رثاء الذات عبر الآخر "وهي دراسة عن الشاعر مجيد الموسوي . و قدم الاستاذ ئاوات حسن أمين "ملف عن الشعر الكردي" وهو ترجمة لقصائد شعراء كرد من اجيال مختلفة.
وكتب القاص حسن كريم عاتي نصا في المكان بعنوان: "كوكب الهوى/ ميلاد مدينة"، وجاءت شهادة د. علي عبد الأمير صالح بعنوان"لمحات حول الترجمة وأشياء أخرى"
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنان غسان فيضي.

**********


ص7
ليث حسين يفوز برئاسة الهيئة الإدارية لنادي الخطوط الرياضي
بغداد – طريق الشعب
فاز لاعب المنتخب الوطني السابق ليث حسين بالإجماع برئاسة الهيئة الإدارية لنادي الخطوط الرياضي والتي أقيمت في قاعة نادي العلوية ببغداد.
وقال مصدر صحفي إن الكابتن ليث حسين فاز يوم السبت بالإجماع برئاسة الهيئة الإدارية لنادي الخطوط الرياضي وفق القانون 18 للأندية.
يذكر أن نادي الخطوط تأسس عام 1990 وينافس حالياً في دوري الدرجة الأولى العراقي.
***********
انطلاق بطولة دوري أبطال أوروبا الرابعة للفرق الشعبية في بغداد
بغداد - فلاح خابط
انطلقت على أديم ملعب شباب الأندية في مدينة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد بطولة دوري أبطال أوروبا بنسختها الرابعة للفرق الشعبية بنكهتها الأوربية بلقاء اي سي ميلان الذي يمثل حي اور وفياريال الذي يمثل الحبيبية وانتهت للميلان برباعية مقابل هدف واحد.
وقال مصطفى البديري رئيس اللجنة المنظمة للبطولة إن عدد الفرق المشاركة هو 48 فريقا وكل فريق يمثل نادي من أوربا ويرتدي الزي الخاص به ويحمل شعاره.
وأضاف البديري أن تقنية إعادة الفيديو (الفار) دخلت في هذه البطولة بأشراف المخرج علي حميد حرصا من اللجنة المنظمة للبطولة على عدم ظلم اي فريق مشارك في البطولة والتي استعدت لها جميع الفرق بطموح التنافس على اللقب.
وأشار إلى أن هناك لجنة خاصة باختيار الفرق المشاركة من مختلف مناطق بغداد تم اختيارهم وفق شروط وقواعد تنطبق عليهم شروط المشاركة والتي منها أن يحظى بسمعة جيدة ولديه نتائج جيدة ولديه قاعدة جماهيرية فضلا عن عدم وجود اعتراض على الحكم أو مشاكسات حصلت في النسخ الثلاث الماضية.
مبينا أن نجاح النسخ الثلاث لم تحسب لنا فقط فكانت لجنة الحكام الاتحاديين بقيادة الحكم الاتحادي الكابتن ضياء جنديل وأيضا رجال الصحافة والإعلام الرياضي والشعراء والرسامون والمعالجون وحتى الإعلاميات وأخص بالذكر الإعلامية حلا قاسم من شبكة الإعلام العراقي لمساهمتها في حفل افتتاح البطولة كعريف حفل .
يذكر أن البطولة شهدت تطبيق كافة قوانين الاتحاد الدولي (FIFA) عدا التسلل من تحكيم وإعادة الفيديو والبخاخ الخاص ب الضربات الثابتة وساعات التغيير وإضافة الوقت فضلا عن الذي يسجل هاتريك في المباراة يحتفظ بالكرة الخاصة باللعب.
*************
بسبب عقد نشأت اكرم
"فيفا" يجبر الشرطة على دفع مليار دينار لنادٍ صيني
بغداد – طريق الشعب
تلقت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي إشعاراً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) حول وجوب تسديد مستحقات مالية لنادي داليان الصيني المتعلقة بتعاقد الأخير مع اللاعب الدولي السابق نشأت أكرم في العام 2014. وقال عضو إدارة النادي عدي الربيعي للمركز الخبري للنادي إن "الإشعار الذي وصل إلى إدارة النادي من (FIFA) تضمن ضرورة دفع مبلغ قدره (805,000 دولار) كغرامة مالية على نادي الشرطة نتيجة إشراك اللاعب الدولي السابق نشأت أكرم ضمن صفوف الفريق في عام ٢٠١٤ من دون الحصول على كتاب الاستغناء بصورة رسمية من النادي الصيني". وأضاف أن "إدارة النادي وعلى اثر هذا الأشعار عقدت اجتماعاً طارئاً تدارست فيه تداعيات هذه القضية المهمة وآثارها السلبية على النادي ما لم يتم تسديد المبلغ في مدى أقصاها الـ22 من شهر أب الجاري وإلا سيتم فرض عقوبات انضباطية بحق النادي من قبل الـ "FIFA".
وختم الربيعي حديثه أن "الإدارة شكلت لجنة تحقيقيه برئاسة أمين سر النادي علاء بحر العلوم وعضوية الأمين المالي عدي الربيعي والمشاور القانوني للنادي تحسين الكعبي لمتابعة حيثيات القضية ودارستها ورفع التوصيات الخاصة بها من اجل إحالة المقصرين الى الجهات القانونية لتسببهم في هدر المال العام".
***********
وقفة رياضية...
تحية لنادي بغداد

لا بد لأي عمل مبدع من تضافر الجهود والخبرة وتعاون الاطراف الوطنية والمساعي الصادقة والداعمة لهذا العمل أيَّا كان نوعه وتوجهاته ما دام يخدم الوطن ويسعى نحو انجاز مهامه والمطلوب منه.
ولعل النشاط الرياضي والتوجه الى خدمة هذا القطاع الوطني الكبير ودعمه بقوة وحماس، واحد من المهمات الوطنية والواجبات الاخلاقية لكل المؤسسات وابناء العراق لانه يخدم بالتالي شريحة الشباب الذين يشكلون النسغ الصاعد والجيل القادم لحمله مسؤولية الوطن وشعبه.
والملاحظ ان غياب الكثير من المؤسسات عن دعم واسناد العمل الرياضي والنشاطات الشبابية وحصر اقامتها بالمؤسسة المعنية ضيع الكثير من الطاقات والقابليات والابداعات وذلك بسبب تعذر اقامتها من قبل المؤسسة المعنية لضعف الامكانات والانشغال بامور فرعية وثانوية، الا ان الاخوة المسؤولين في نادي بغداد الرياضي التابع لامانة بغداد وبالتعاون مع نخبة من نجوم كرة القدم ومشاهير اللعبة تناخوا قبل ايام لاقامة بطولة رياضية للشباب بكرة القدم جمعت اكثر من عشرة فرق شبابية تمثل اندية كبيرة وجماهيرية منها الزوراء والجوية وبغداد والصناعات الكهربائية والطلبة وغيرها من الفرق للمساهمة في بطولة كروية لفرق الشباب دون 18 سنة.
هذه المبادرة والبطولة تخدم هذه الفئة وهؤلاء الفتية في المشاركة في بطولة ومنافسات تخدم الابداع بعد ان عجز اتحاد كرة القدم المركزي عن اقامة بطولات الفئات السنية منذ التغيير في 9 نيسان 2003، مما تسبب في ضياع الكثير من المواهب واندثار فئات عمرية وبالتالي انتشار ظاهرة التزوير والتلاعب بالاعمار، وآخرها فضيحة مطار بغداد الدولي عندما منعت سلطات المطار اكثر من ثلاثة عشر لاعبا من المنتخب العراقي للناشئين من مغادرة ارض المطار للمشاركة في بطولة غرب آسيا للناشئين لوجود تزوير وتلاعب في أعمار اللاعبين مما وضع اتحاد الكرة والاعلام الرياضي في موقف محرج وصعب للغاية.
ولعل مبادرة الاعزاء في ادارة نادي امانة بغداد وبعض المتطوعين من نجوم كرة القدم والاعلاميين للقيام بهذه المبادرة التي تدعم الفرق الشبابية، و تشكل اللبنة الاولى لدعم واسناد بطولات اخرى للاشبال والناشئين والرديف مستقبلا، وستساهم في دفع الاندية الاخرى والجماهيرية بالتحديد لإقامة بطولات ودورات كهذه لتشكل واقعا جديدا ومساندا لاتحاد الكرة، كما هو الحال في الكثير من دول الجوار والمنطقة، حيث ستساهم الاندية وكل حسب امكاناته وقدراته في اقامة نشاطات وفعاليات وبطولات تخدم الالعاب الرياضية المتنوعة لتكون بداية لاعادة تأهيل واقع الرياضة العراقية وبجميع العابها.
نصفق ونحترم مبادرة نادي بغداد وتعاون بعض النجوم كرتنا العراقية والبعض من الجهات الاعلامية لاقامة هذه الفعالية والتي نتمنى ان تشكل بداية لفعاليات اخرى ستدفع بالرياضة العراقية الى الامام.
اخيراً، نأمل من اتحاد كرة القدم المركزي مد يد العون والمساعدة في دعم بطولات كهذه ودورات خاصة بالفئات العمرية لانها الاساس الصحيح لبناء الكرة العراقية من جديد.. ولنا عودة.

منعم جابر
**********
سباليتي: مودريتش لن أنضم
الى إنتر ميلان لكنني سعيد

متابعة - طريق الشعب
قال لوتشيانو سباليتي، مدرب إنتر ميلان، إنه لا يعتقد بأن الكرواتي لوكا مودريتش، نجم وسط ريال مدريد، سينضم إلى صفوف النيراتزوري قبل إغلاق فترة الانتقالات الصيفية الجارية، لكنه رغم ذلك عبر عن سعادته.
وأوضح سباليتي في تصريحات أبرزها موقع "فوتبول إيطاليا" عقب الفوز وديًا على أتلتيكو مدريد الإسباني: "لا أعرف ما الذي سيحدث، لكني أشعر بالسعادة لأن مودريتش، الذي فاز بدوري الأبطال ووصل الى نهائي المونديال، أراد الانضمام إلينا".
وأضاف: "حقيقة أنه كان يريد ارتداء قميص إنتر لأن ارتداءه يملأني بالبهجة، أعتقد أنه من الصعب الحصول على لاعبين من هذا النوع، وقد قام النادي بفعل الشيء الصحيح، بالاهتمام به". واختتم: "لا أعتقد أنه سيأتي، لأن ريال مدريد ما زال يرغب في الاحتفاظ بهذا اللاعب الموهوب، بغض النظر عن أننا فريق قوي، ولكن انضمام مودريتش كان سيجعلنا أقوى".
وكانت الصحف الإيطالية والإسبانية قد تحدثت في الأيام الماضية عن رغبة مودريتش، الحاصل على جائزة أفضل لاعب في مونديال روسيا، باللعب في صفوف إنتر ميلان. لكن ريال مدريد قرر تحسين عقد النجم الكرواتي، برفع راتبه إلى 10 ملايين يورو، ليقنعه بالبقاء، حسب تقارير صحفية إسبانية.
*********
الداخلية تصدر عفواً عن اللاعبين المزورين لمدة عشرين يوماً
بغداد-احمد علي العطواني
كشف مصدر مقرب من وزير الداخلية، عن إصدار الوزير قاسم الاعرجي عفواً عن اللاعبين المزورين لمدة عشرين يوماً. وقال المصدر صحفي، إن "الوزارة قررت إصدار عفو عن جميع اللاعبين المزورين في المنتخبات الوطنية والأندية كافة، لمدة عشرين يوما من اجل تغيير جوازاتهم وإرجاعها إلى الوضع الطبيعي".
وأوضح أن "مدة الـ20 يوماً ستكون بمثابة عفو عام عن جميع اللاعبين، ولكن بعد هذا التاريخ سيخضعون الى قانون العقوبات النافذ في حال ضبطهم بجرم التزوير".
وأشار إلى أن "وزارة الداخلية ستشكل لجانا مختصة مع الاتحادات والأندية الرياضية من اجل تجاوز فايروس التزوير في الوسط الرياضي".
يشار إلى أن عناصر امن مطار بغداد الدولي تمكنوا في وقت سابق، من ضبط أكثر من 10 لاعبين في منتخب ناشئة العراق.
*********
البطل يبدأ الإعداد للدوري المحلي
بغداد – طريق الشعب
بدأ بطل الدوري الممتاز الزوراء، تحضيره للموسم المقبل بخوض وحدة تدريبية مساء السبت. وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "الزوراء خاض أول وحدة تدريبية استعداداً للموسم المقبل على ملعب الشالجية عصر يوم السبت". وأضاف أن "الوحدة التدريبية شهدت تواجد جميع الوافدين الجدد وهم: احمد جلال وحمزة عدنان واحمد محسن وعمار جبار ومروان حسين وسجاد حسين وجبار كريم ومحمد رضا ونجم شوان وستار ياسين وخضر علي وعلاء عباس". تجدر الإشارة إلى أن الزوراء توج بطلاً للدوري الممتاز، الموسم الماضي وسيشارك في دوري أبطال آسيا في الموسم المقبل.
**********
السلة الإماراتية تعتذر عن المشاركة في الأسياد

متابعة – طريق الشعب
اعتذر اتحاد كرة السلة الإماراتي، عن مشاركة المنتخب الأول للرجال بدورة الألعاب الآسيوية "الأسياد" المقررة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا في الفترة من 18 آب الجاري، إلى 2 أيلول المقبل. وبرَّر الاتحاد اعتذاره، بسبب عدم توصل الاتحاد، واللجنة الأولمبية الإماراتية، إلى حل بخصوص مشكلة تفرغ لاعبيه للمشاركة في الدورة. وأكد اللواء متقاعد إسماعيل القرقاوي، رئيس اتحاد كرة السلة الإماراتي، أن الاتحاد طرق جميع الأبواب، وسعى حتى اللحظة الأخيرة الى المشاركة في الدورة الآسيوية. وأشار إلى أنَّ الاتحاد، اصطدم بمشكلة تفرغ اللاعبين الذين يشكلون العمود الفقري للمنتخب، إلى جانب أسباب أخرى منها تواجد الجهاز الفني في تايلاند في البطولة الآسيوية الحالية للشباب.
**********
إبراهيم بايش ينضم الى صفوف القوة الجوية
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي القوة الجوية، السبت، تعاقده مع المهاجم إبراهيم بايش لتمثيل الفريق خلال منافسات الموسم المقبل.
وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "اللاعب إبراهيم بايش انضم رسمياً لصفوف القوة الجوية".
تجدر الإشارة إلى أن إدارة الزوراء استغنت عن خدمات بايش الموسم الماضي لأسباب انضباطية.
*********
رسميا.. سليماني في الدوري التركي
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي فنربخشة التركي، تعاقده مع المهاجم إسلام سليماني، قادمًا من ليستر سيتي الإنجليزي، على سبيل الإعارة لموسم واحد.
وقال النادي التركي في بيان رسمي: "لقد توصلنا إلى اتفاق مع فريق ليستر سيتي، للحصول على خدمات سليماني بعقد إعارة لمدة عام". ووقع الدولي الجزائري، عقود انضمامه الى فنربخشة، بعد أن خضع للفحوصات الطبية.
*********
الريال يستمتع بحرب القفازات.. وبرشلونة يتخلص من حمل زائد
بغداد – طريق الشعب
أنجز برشلونة، صفقات رابحة خلال الميرغاتو الجاري، لا سيما بعد اقتناصه البرازيلي مالكوم من أنياب ذئاب روما، وحصوله على خدمات التشيلي أرتورو فيدال، فضلا عن إطاحته بلاعبين زائدين عن الحاجة.
حمل زائد

وتخلص برشلونة من الثنائي أندريه غوميز، وياري مينا، في الأسبوع الماضي، لمصلحة إيفرتون الإنجليزي، بعدما أعار البرتغالي، وتخلى عن الكولومبي نهائيا، مقابل 31 مليون يورو.
ومثلت صفقة صاحب الأهداف الثلاثة في المونديال الأخير، مكسبا ماليا كبيرا للفريق الكتالوني الذي ضمه في كانون الثاني الماضي مقابل 11,8 مليون يورو.
ويسعى البارسا لبيع البرازيلي مارلون سانتوس، الذي اقترب من صفوف ساسولو الإيطالي، بجانب الثنائي سيرجي سامبر وباكو ألكاسير، ضمن خطط بطل الليغا للتخلص من "الحمل الزائد"، قبل انطلاق الموسم.

نيران مدريد

في المقابل، نجح الغريم ريال مدريد، في تحقيق ربح لا بأس به، في سوق الانتقالات الصيفية، بعدما ضم البلجيكي تيبو كورتوا، من تشيلسي مقابل 35 مليون يورو، بجانب الاستغناء عن المتمرد ماتيو كوفاسيتش مقابل 5 ملايين يورو، على سبيل الإعارة.
ويُعد المقابل زهيدا بالنسبة لمستوى أفضل حارس في مونديال روسيا الماضي، لا سيما بعدما دفع البلوز 80 مليون يورو لأتلتيك بيلباو، لضم بديله كيبا أريزابالاجا.
وستقرع صفقة كورتوا، طبول الحرب في سانتياغو برنابيو، مع الكوستاريكي كيلور نافاس، الذي سيقاتل على مركز الرجل الأول في الموسم المقبل.
بينما ستفتح إعارة كوفاسيتش، الباب أمام داني سيبايوس وماركوس يورنتي، للعب دقائق أكثر مع الميرينجي.

تحدي نافاس

وسيكون الخاسر الكبير من قدوم كورتوا، فضلا عن نافاس الذي يبدو في طريقه نحو فقدان مكانه الأساسي في التشكيلة، الثنائي كيكو كاسيا ولوكا زيدان، والذي سيرحل عن البلانكوس في الأيام المقبلة.
ولن يسلم من نيران كورتوا، الشاب الأوكراني أندريه لونين، الذي قد يغادر على سبيل الإعارة، نحو أحد أندية الليغا.
وربح الملكي أيضا من إعارة الشاب ثيو هيرنانديز، لصفوف ريال سوسيداد مؤخرا، من أجل استعادة الثقة بالنفس واللعب بصورة منتظمة، قبل العودة مرة أخرى الى المتوج بـ3 ألقاب دوري أبطال أوروبا على التوالي.
وقد يستغل الشاب سيرجيو ريجيلون، رحيل هيرنانديز، للعب مع الفريق الأول في الموسم المقبل، إذا غاب الثنائي مارسيلو وناتشو، لا سيما بعد مستواه المميز في بطولة الكأس الدولية للأبطال.
*************

ص 8

البصرة.. موروث لا يدركه الزوال
عن "دار شمس للطباعة والنشر" في البصرة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "البصرة.. موروث لا يدركه الزوال: دراسات في الموروث البصري"، من تأليف علي أبو عراق.
يتضمن الكتاب دراسات حول الموروثات الشعبية البصرية القديمة والحديثة، تغطي تسعة أبواب وأكثر من 30 فصلا.
ومن بين ما يتناوله الكتاب موروثات تعود إلى الاحتلالين العثماني والبريطاني، وأخرى تتعلق بالأقليات الدينية التي تسكن البصرة، وبأبناء مناطق الأهوار. كما يسلط الضوء على الصراعات التي جرت بين الريف والمدينة.
يقع الكتاب في 220 صفحة من القطع الكبير.

*********

آخر الكلام...
الحسينية... المثال

خرجت هذه المنطقة السكنية في تظاهرات لمرّات عدّة. ولم يكن قادة تظاهراتها يَسعون الى التسويق لأنفسهم في دعاية انتخابية. والدليل ان الانتخابات جرت بالفعل ولم تترشّح عن الحسينية أية شخصية كانت فاعلة في التظاهرات التي امتدت على طول سنوات تقريباً.
ثم رفض أهالي المنطقة كل العروض التي وردتهم من بعض السياسيين الذين حاولوا سرقة التظاهرات هناك، وطردوهم (حرفياً).
وزارت منطقة الحسينية (حي الزهور) وفود من مجلس الوزراء، ومجلس محافظة بغداد، وكانت هناك وعود طيبة باستكمال مشروع الماء والمجاري وتعبيد الشوارع. لكن شيئاً من هذا لم يحصل، الذي حصل هو استكمال جزئي لتبليط بضعة شوارع وربطها بشبكة المجاري التي من المفترض أن يجري تغييرها كليا مع المشروع الجديد.
قدم ممثل الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعوداً مكتوبة بأن تكون هناك أولوية لإنجاز هذا المشروع في هذه المنطقة المنكوبة، لكن الوعد لم ينفذ. وخرج بعد ذلك أهالي الحسينية في اعتصامات مُتكررة، ولم يستمع لهم أحد.
ومازالت ذاكرة المنطقة تتذكر أنها دفعت ضحية سقط برصاص القوات الأمنية إبّان التظاهرات المطلبية الأولى قبل سنتين، ومع هذا لم يتغير شيء.
عقلياً ومنطقياً، ما هو المطلوب من أبناء المنطقة أن يفعلوه ليجعلوا الجهات الحكومية تنتبه لهذه الرزية التي اسمها مشاريع الحسينية المتوقفة؟.
ما المطلوب منهم تحديداً؟، لو تحوّلت تظاهراتهم الى العنف، والى إحداث الضرر سيخرج عليهم ألف لسان يلومهم، ويحمّلهم مسؤولية الانحراف في مسيرة التظاهرات. لكنهم عملياً سلكوا كل ما هو ممكن، ونقلت عنهم وسائل الإعلام ما يكفي لجذب انتباه حتى حكومات اسكندنافيا، ومع ذلك لم يحدث اي تغيير. ومع ذلك، اقتصرت الاستجابة على استكمال بضعة شوارع دُفعت الأموال اللازمة لها بالفعل، وهي من مقاولة قديمة جرى اتمامها.
أليس من الظلم، ومما ينافي الواقعية أن نقول لهم (إصبروا)!...أي كلمة ظالمة أكثر من هذه؟. إنهم صابرون بالفعل، وما تظاهراتهم إلا دليل صبرهم وامتناعهم عن الانحدار الى سلوك مُنحرف يُعاب على التظاهرات.
الحسينية هي مثال حي على صبر المواطن على الجهاز الحكومي، وهي مثال حي أيضاً على نوعية الاستجابة التي تصدر عن الجهاز الحكومي فيما لو كان الناس يتحلّون بالصبر.
هذا مثال واضح، طليق، بائن... لن يستجيب له أحد. وهذا ما حصل بالفعل.

قيس قاسم العجرش

**********

أطفال "مكتبة الطفل" في مهرجان "كنيسة مريم العذراء"
بغداد – مروة فاضل
شارك اكثر من 70 طفلاً وطفلة من رواد مكتبتي الطفل التابعتين الى فرعي رابطة المرأة العراقية في مدينة الصدر والكرادة، في مهرجان منوع أقامته "كنيسة مريم العذراء" في بغداد، صباح الجمعة الماضية.
وجاءت مشاركة الأطفال بالتنسيق بين الرابطة وراعي الكنيسة الأب روبرت. وقد تضمن المهرجان فعاليات منوعة، بضمنها عرض مسرحي للأطفال عنوانه "التعاون والمحبة بين الجميع"، وألعاب مائية ومسابقات.
وفي سياق المهرجان وزع الأب روبرت على الأطفال المشاركين، هدايا عبارة عن حقائب مدرسية تحتوي على مستلزمات دراسية ووجبة غذاء، ما رسم الفرحة على وجوه الأطفال.
وفي الختام قدم كادرا المكتبتين، شكرهما وتقديرهما إلى راعي الكنيسة، على إتاحته الفرصة للأطفال للمشاركة في فعاليات المهرجان.

*********

خلال تموز الماضي
"الكتب والوثائق" استقبلت 180 كتابا و554 رسالة جامعية
بغداد – طريق الشعب
استقبل مركز الإيداع القانوني التابع إلى دار الكتب والوثائق الوطنية، خلال شهر تموز الماضي، 180 كتابا و 554رسالة جامعية.
ووفقا للمركز فإن الكتب توزعت ما بين 175 كتابا باللغة العربية، و5 كتب باللغة الانكليزية. بينما توزعت الرسائل الجامعية ما بين 353 رسالة باللغة العربية و201 رسالة باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى 512 قرصا ليزريا خاصاً بالرسائل الجامعية.
هذا وجاءت بغداد في المرتبة الأولى بإيداع الكتب، حيث أودعت 91 كتاباً، واحتلت كربلاء المرتبة الثانية بـ 33 كتابا، ومن ثم نينوى التي حلت في المرتبة الثالثة بـ26 كتابا. فيما احتلت النجف المرتبة الرابعة بـ 11 كتابا، وبابل المرتبة الخامسة بـ 9 كتب، والديوانية المرتبة السادسة بـ 7 كتب، وديالى المرتبة السابعة بـ 3 كتب. وقد توزعت الكتب بين 157 كتاباً من تأليف رجال، و23 كتاباً من تأليف نساء.
كذلك جاءت بغداد في المرتبة الأولى بإيداع الرسائل الجامعية. إذ أودعت 439 رسالة, أعقبها على التوالي، كل من محافظات نينوى وواسط وديالى وكربلاء والديوانية والانبار.

*********

صلاح الدين
تكرّم الشباب الحرفيين
تكريت – طريق الشعب
أقام "مركز تمكين" للتدريب والتطوير المهني، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في محافظة صلاح الدين، أخيرا، حفلا في مناسبة تخرج الدفعة الأولى من المتدربين على المهن والحرف اليدوية، في ورش كان قد نظمها المركز بالتعاون مع القصر.
وبحسب المركز وقصر الثقافة، فإن الحفل الذي حمل شعار "شبابنا أمانة"، يأتي لتشجيع الشباب على اكتساب المهارات ومزاولة الحرف اليدوية النافعة، واستثمارها اقتصاديا.
من جهته جدد مدير قصر الثقافة غسان عكاب، في سياق لقائه بعدد من المنظمات غير الحكومية على هامش الحفل، استعداد إدارة القصر للتعاون مع المؤسسات الشبابية، وتنمية مهارات شريحة الشباب، وتطوير قدراتها، خصوصا في الميدان الثقافي، مشيرا إلى أن "مركز تمكين" يسعى إلى محاربة البطالة المتفشية بين الشباب من خلال تنظيم دورات تدريبية تكسبهم مهارات مهنية، وتنفعهم في حياتهم العملية.
فيما شدد الناشط المدني خالد علي صالح، في حديث صحفي، على أهمية أن يتعاون الجميع لاستثمار الشباب وطاقاتهم، وتعزيز وعيهم وخلق فرص تمكنهم من تجاوز عقبات الأزمة الاقتصادية، موضحا ان هناك ضرورة لإيجاد أرضية مشتركة في سبيل الانطلاق نحو المستقبل.
وفي ختام الحفل جرى توزيع ألواح تقديرية على الشباب المتخرجين.

**********

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالفنانة التفات عزيز وبمنجزها الإبداعي
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالفنانة المعروفة التفات عزيز، التي تحدثت عن مسيرتها الإبداعية في مجال التمثيل والإخراج والانتاج والكتابة الدرامية، بحضور حشد من الفنانين والأدباء والمثقفين والإعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد وسط بغداد، رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم في مستهل حديثه السيرتين الذاتية والفنية للمحتفى بها، ذاكرا انها ولدت في ناحية المشخاب بمحافظة النجف ونشأت فيها.
وأضاف قائلا ان الفنانة التفات دخلت مجال الفن مبكرا، ودرست في معهد الفنون الجميلة ببغداد وتخرجت فيه، ثم انضمت إلى نقابة الفنانين العراقيين ونقابة المنتجين العرب، لتشارك بعدها في العديد من المهرجانات الفنية العربية، مثل "مهرجان أفلام فلسطين" عام 1981، الذي قطفت فيه جائزة أفضل ممثلة، و"مهرجان القاهرة التلفزيوني" للأعوام 1996 و1997 و1998.
وأوضح د. الصحن ان المحتفى بها أخرجت وأنتجت العديد من الأعمال الدرامية، ومثلت أدوارا رئيسة في الكثير من المسلسلات، أبرزها "الأماني الضالة"، "أجنحة الثعالب"، "أربعة على الطريق" و"الريح والرماد".
بعد ذلك تحدثت الفنانة التفات عن بداياتها الفنية، مشيرة إلى انها دخلت فضاء الفن عام 1981، وذلك في مسرحية "ملا عبود الكرخي" من إخراج الفنان الرائد سامي عبد الحميد، التي مثلت فيها إلى جانب الفنان الكبير الراحل يوسف العاني، مضيفة ان محطتها الفنية الثانية كانت في تمثيلية "خيط البريسم"، للمخرج عدنان إبراهيم، وانها، وعلى ضوء ما قدمته من أداء، اختارها المخرج قاسم حول لتمثل في فيلمه المعنون "بيوت من ذلك الزقاق".
ولفتت المحتفى بها إلى ان ظروفها العائلية والاجتماعية كانت ملائمة جدا لدخولها إلى عالم الفن. فوالدها كان يشجعها على مواصلة هوايتها، وهو الذي أصطحبها للتمثيل في فيلم المخرج قاسم حول، آنف الذكر.
ثم تحدثت عن فنانات جيلها اللاتي عملت معهن، أمثال شذى سالم، سهير أياد وهند كامل. كما تحدثت عن الفنانات الرائدات اللاتي مثلت إلى جانبهن، مثل فوزية عارف وعواطف السلمان وفوزية الشندي وفوزية حسن، لتعرج بعدها على أبرز المخرجين الذين تعاملت معهم، أمثال عبد الهادي مبارك، فاروق صبري ومعاذ يوسف، ومن كتاب السيناريو ذكرت فاروق محمد وعلي صبري وصباح عطوان.
وألقت المحتفى بها الضوء على بعض الأعمال الدرامية التي كتبتها، مشيرة إلى ان أهمها مسلسل "قبل فوات الأوان"، الذي جسدت الدور الرئيس فيه الفنانة آسيا كمال، ومسلسل "أحلام الخوف"، موضحة ان المخرج جمال عبد جاسم أخرج غالبية أعمالها الدرامية. كما انها تجد أن تجربتها في العمل مع المخرج حسين التكريتي، من التجارب التي أغنت مسيرتها الفنية.
وتطرقت الفنانة التفات إلى مساهماتها في الأعمال الفنية الدرامية المنتسبة إلى أسلوبي "الكوميديا السوداء" و"الكوميديا الساخرة"، وإلى واقع مسرح الطفل في العراق، مشيرة إلى ان معظم البلدان العربية والشرق أوسطية، تمتلك قنوات فضائية خاصة بالأطفال، ما عدا العراق الذي لا يمتلك مثل هذا النوع من الفضائيات، التي تعد من المحطات التثقيفية المهمة للطفل.
وفي الختام قدم رئيس الاتحاد، الباحث ناجح المعموري، لوح الجواهري إلى الفنانة التفات عزيز. فيما قلدها د. صالح الصحن قلادة باسم الملتقى الإذاعي والتلفزيوني.

************

"يوتيوب" يستعدّ أمنيّاً لمواجهة تهديدات محتملة
كاليفورنيا – وكالات
أعلن موقع مشاركة الفيديو العالمي "يوتيوب"، أول أمس الثلاثاء، عن توسيعات جديدة سيشهدها مقرّ الشركة الرئيس في مدينة سان برونو الأمريكية، ستتضمَّن إجراءات أمنيَّة مشدَّدة، مع إنجاز مساحات كبيرة تفصل المباني عن السور الأمني المحيط بالشركة.
ووفقاً للتوضيح الرسمي الذي أصدره "يوتيوب" عبر مدوَّنته الرسميَّة على شبكة الإنترنيت، فإن الإجراءات الأمنيَّة ستشمل جميع مراكز "يوتيوب" في الولايات المتحدة، في حين سيحصل مقرّ الشركة الرئيس، في مدينة سان برونو بولاية كاليفورنيا، على النسبة الكبرى من هذه التحديثات.
وتأتي هذه التحديثات الأمنيَّة عقب الهجوم الدامي الذي تعرَّض له مقرّ الشركة، في نيسان الماضي، والذي أدّى وقتها إلى جرح ثلاثة موظفين ومقتل منفّذة الاعتداء، بالإضافة إلى ما يتعرض له الموقع من انتقادات من مؤيّدي نظرية المؤامرة في الولايات المتحدة، الذين اتَّهموه بأنه جزء من "مؤامرة يساريَّة" لإسكات الأصوات المحافظة، وذلك وفقاً لما صرَّح به مقدِّم البرامج السياسية الأمريكي، أليكس جونز.
وبحسب شبكة "سي بي إس نيوز" الإخبارية، فإن موظَّفي "يوتيوب" يتلقَّون باستمرار العديد من التهديدات التي دفعت ببعضهم إلى ترك الموقع، وهو ما دفع "يوتيوب" أخيرا، إلى تقديم طلب لمجلس مدينة سان برونو؛ يتضمَّن تكثيف الإجراءات الأمنيَّة، وزيادة عدد موظَّفي الأمن في محيط الشركة.

***********

شاعرات البصرة يقرأن قصائدهن في ضيافة "جيكور"
البصرة – فالح ياسين الربيعي
احتضنت قاعة الشهيد هندال في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، أمسية شعرية نسوية أقامها "ملتقى جيكور" الثقافي بالتعاون مع "منتدى أديبات البصرة".
حضر الأمسية سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة د. سلمان كاصد، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين من كلا الجنسين. فيما افتتحتها رئيسة "منتدى أديبات البصرة" الشاعرة بلقيس خالد، مبينة ان شاعرات المنتدى يحاولن جاهدات أن يكتبن قصائد للوطن، وإنهن في هذه الأمسية الشعرية "سينثرن أضوية ملونة لتتكاثر البهجة على مرأى هذا الحضور الكريم، الذي يتعامل مع المرأة كقيمة عليا مساهمة في كل الحراكات الوطنية، واولها الحراك الثقافي".
مديرة الأمسية، الشاعرة سلمى حربة، وبعد أن رحبت بالحاضرين، دعت شاعرات المنتدى إلى اعتلاء المنصة تباعا، ليلقين قصائدهن، حيث كانت أولهن الشاعرة د. سندس صديق بكر، التي قرأت قصيدة منتقاة من كتاباتها الشعرية، أعقبتها الشاعرة جنان المظفر بإلقاء إحدى قصائدها، والشاعرة آمنة المياح التي ألقت قصيدة وطنية عنوانها "إليك وحدك"، وأخرى وجدانية تحمل عنوان "محض افتراض".
وكانت للشاعرة سهاد البندر قصيدة عمودية بعنوان "وطن مطفئ"، وللشاعرة هناء علي العامري ثلاث قصائد، عناوينها "نصوص وامضة" و"الحلم" و"الأنواء". فيما ألقت الشاعرة أنعام الشيخ عددا من قصائدها، ليختتم القراءات الشاعر سالم محسن بمختارات من أشعاره.
وفي الختام وزع الرفيق جمعة الزيني ود. سلمان كاصد، شهادات تقدير على الشاعرات المشاركات في الأمسية.