العدد 8 السنة 84 الأحد 12 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي تعقد اجتماعها الاعتيادي
عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ، يومي الخميس والجمعة 9 و10 آب 2018 في بغداد ، اجتماعها الاعتيادي .
بدأ الاجتماع اعماله بالوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء الحركة الاحتجاجية وضحايا الارهاب والعنف من ابناء شعبنا ،وللراحلين عنا في الفترة الماضية من الرفاق والاصدقاء.
وتدارس الاجتماع تقارير ضافية عن عمل واداء الحزب وهيئاته القيادية ومنظماته ولجان الاختصاص، حيث اولت منظمات الحزب وقيادته خلال الاشهر الماضية اهتماما كبيرا لانتخابات مجلس النواب وللادارة السياسية والتعبوية للحملة الانتخابية، كما تفاعلت مع اندلاع هبة تموز الشعبية والتظاهرات والاعتصامات السلمية من موقع المنحاز لقضايا المواطنين العادلة والمشروعة ، ودعا الحزب رفاقه واصدقاءه الى الاسهام الفاعل فيها وتبني مطالبها والدفاع عنها والوقوف مع المتظاهرين وادانة القمع الذي مورس ضدهم بشتى انواعه.
ولعبت منظمات الحزب دورا مشهودا في تعزيز التنظيم الحزبي في بغداد وسائر المحافظات ، وساهمت في بناء صلات واسعة مع الجماهير ، وخاضت معارك فكرية وسياسية واجتماعية وطبقية دفاعا عن مصالح الفقراء والمحرومين والكادحين. وتجسد مثل هذا الجهد الوطني ايضا في تعرية جذور الارهاب والتصدي له وللطائفية المقيتة ، وفي الدفاع عن قضايا الوطن وسيادته، وفي توحيد صفوف القوى المدنية والديمقراطية والانفتاح على الفضاء الوطني بهدف بناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية . وقد قدم الحزب منذ التغيير في 2003 حتى اليوم الكثير من التضحيات ، شهداء وجرحى ومصابين ، سيبقون مفخرة للحزب الحافل تاريخه بالمآثر والامجاد.
والى جانب هذه النجاحات الكبيرة والتضحيات الجسام لاعضاء الحزب ومنظماته وكوادره وقيادته ، برزت قضايا تنظيمية توقف الاجتماع عندها بروح المسؤولية العالية والحرص الكبير على تعزيز المنجز المتحقق بهمة الشيوعيين وإرادتهم ، مشددا على ضرورة واهمية استنهاض الهمم ورص الصفوف وتنظيم القوى وتوسيع صفوف الحزب وتطوير عمل المنظمات الحزبية وتعزيز دورها وصلاتها مع الجماهير وتخليصها من الثغرات والنواقص. واتخذ الاجتماع العديد من القرارات والتوصيات لتحسين العمل والارتقاء به ، بما يضمن بناء منظمات متماسكة قوية ورصينة، مؤهلة للدفاع عن قضايا ومصالح الشعب والوطن. وابدى الحرص الكبير على تطوير الحوار الديمقراطي الداخلي ، وتعزيز وحدة الحزب السياسية والتنظيمية المبنية على اسس الديمقراطية وحرية الاراء وتفاعلها، والتي تجد تعبيرها في وحدة الارادة والعمل .
وبعد دراسة التقرير المالي - الاداري ونشاط الحزب في هذا الميدان، تم اقرار مجموعة من التوجهات ذات العلاقة.
ودرس اجتماع اللجنة المركزية ، انطلاقا من السياسة العامة التي رسمها المؤتمر الوطني العاشر ( 1-3 كانون الاول 2016 ) ، التطورات السياسية منذ الاجتماع السابق للجنة المركزية ( 9 اذار 2018 ) ، وتوصل الى ان بلادنا تشهد تطورات كبيرة تضعها امام تحديات جسيمة ، وان حالة الانسداد والاحتقان الاجتماعي، وانعدام الثقة بين مؤسسات الدولة والمواطنين، وحالة الفساد المستشري، والتفاوت والتمايز الطبقي المتسع، والفشل البيّن في إدارة شؤون البلد، والانتشار الواسع للسلاح خارج اطر الدولة، وتعاظم دور " الدولة العميقة" والتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي، والرسائل التي وجهتها انتخابات مجلس النواب لسنة ٢٠١٨، والتظاهرات الاحتجاجية المتواصلة .. ان هذا كله وغيره، يؤشر حقيقة ان استمرار الحال وفق ما هو قائم، أو السعي الى اعادة انتاج النمط السيء ذاته في إدارة الدولة ، هو عنوان للفشل المتواصل وللمزيد من الأزمات في نظام محاصصي مأزوم. لذا فان التغيير والإصلاح اصبحا حاجة موضوعية تفرض نفسها، وهو ما يتوجب ان يكون حاضرا امام الكتل المتنفذة والفائزة في الانتخابات، عند التوجه نحو تشكيل الحكومة الجديدة المقبلة. وبعكس ذلك فان الأبواب ستبقى مشرعة على كافة الاحتمالات،وبضمنها الأسوأ. فعلى الحكومة الجديدة ان تتبنى برنامجا اصلاحيا بسقوف زمنية للتنفيذ ، وان تكون حكومة كفاءات بلا محاصصة ولا فساد .
وبشأن التظاهرات والحركة الاحتجاجية، اكد الاجتماع ان من واجب الحكومة واجهزتها العمل الجدي على التفاعل ايجابا مع هموم الناس، ولن ينفع الاستغراق في الحديث عن مندسين ومخربين وسواهم، فهذا لا يغير شيئا من حقيقة وجود هبة جماهيرية تعكس حالة معاناة متعاظمة. ويتوجب كذلك التعامل مع المتظاهرين الحقيقيين وليس مع من ترغب السلطات في اللقاء به، والكف عن كل الممارسات غير القانونية، وان تعلن الحكومة والقضاء إسقاط كل التهم بحق المتظاهرين وإطلاق سراح من تبقى منهم، وإسقاط " التعهدات المهينة " وبضمنه الكف عن ممارستها في دوائر الدولة، وان يصدر امر ديواني باعتبار شهداء الهبة الشعبية شهداء الشعب، وان يتم انصاف عوائلهم وذويهم ومساعدة الجرحى على التشافي والعودة الى ممارسة حياتهم الطبيعية.
ان حزبنا الشيوعي العراقي المنحاز أصلا لقضايا الجماهير العادلة والمشروعة، يقف مشاركا وداعما للهبة التموزية ويرفض بقوة ويدين أية ممارسة عنفية ضد المحتجين، ويدعو القوى المدنية والديمقراطية والوطنية الى دعم طموحات الناس والاستجابة لرغباتهم، ويشدد في الوقت عينه على الحفاظ على طابع الهبة السلمي وعلى الاختيار السليم لشعاراتها ومطالبها.
هذا وسيصدر بلاغ ضاف عن الاجتماع في وقت قريب.
******************
أحزاب المعارضة في إقليم كردستان تطعن بنتائج الفرز اليدوي لدى المحكمة الاتحادية
"القضاة المنتدبون" يستقبلون الطعون في نتائج الانتخابات بدءا من اليوم الأحد
بغداد – طريق الشعب
أسفر العد والفرز اليدوي لأصوات مراكز الاقتراع التي دارت حولها مزاعم تزوير في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، عن حصول تحالف واحد فقط على مقعد إضافي على حساب آخر، بينما ظلت بقية النتائج كما هي، وترتيب الكتل كما معلن مسبقا.
وفيما كشفت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، عن ان مجلس المفوضين سيستقبل الطعون الخاصة بنتائج الانتخابات اعتبارا من اليوم الاحد، أعلنت الاحزاب الكردستانية الأربعة المعارضة، رفض نتائج العد والفرز اليدوي للأصوات وتسجيل دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية العليا.
وقال الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين سيستقبل الطعون على نتائج الانتخابات ابتداء من يوم غد (الاحد) لمدة ثلاثة ايام وذلك حسب القوانين والاجراءات المتبعة حول هذا الموضوع".
يذكر ان مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين اعلن، في وقت مبكر من الجمعة، النتائج النهائية لعمليات الفرز والعد اليدوي للمراكز والمحطات التي وردت بشأنها شكاوى وطعون لمحافظات العراق وانتخابات الخارج.
في الأثناء، أعلنت الأحزاب الكردستانية الأربعة المعارضة، امس السبت، رفضها نتائج العد والفرز اليدوي للأصوات وتسجيل دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية العليا.
وعقدت الأحزاب الأربعة المعارضة، اجتماعا في المقر الرئيس لحركة التغيير في (تل زركتة) بمدينة السليمانية، بحضور المنسق العام للتغيير، عمر السيد علي، وأمير الجماعة الإسلامية الكردستانية، علي بابير، ورئيس التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، برهم صالح، والأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني، صلاح الدين محمد بهاء الدين.
وذكر عضو الخلية التنفيذية في حركة التغيير، شورش حاجي، في تصريح صحفي نشرته وكالات اعلام كردية، أنهم "بحثوا خلال الاجتماع نتائج إعادة العد والفرز اليدوي لانتخابات مجلس النواب العراقي التي جرت في 12 أيار الماضي، وانتخابات برلمان كردستان المقرر إجراؤها في الـ30 من أيلول المقبل.
وقررت الأطراف الأربعة رفض نتائج العد والفرز اليدوي للأصوات وتسجيل دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية العليا، بحسب حاجي.
بدوره، قال عضو المجلس الوطني في حركة التغيير، جبار جلال، إن "الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني أعدا مشروعاً ليكون أساس المفاوضات المقبلة حول تشكيل الحكومة العراقية، لكن هذا المشروع ليس لنا، نحن لم نشارك في إعداده ولن نكون طرفاً فيه".
ويتألف مشروع الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الذي أعد من وحي مشروع الكتل الكردستانية قبل إجراء الانتخابات، من أربعة محاور رئيسة، وتتضمن مبدأ الشراكة والتوازن وأسس معالجة الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن السلطات الاتحادية والمسائل العامة على المستوى الوطني.
ويبدي الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني واللذان يملكان 43 مقعداً في مجلس النواب العراقي الجديد، رغبتهما بانضمام الأحزاب الأربعة والتي لديها ما مجموعه 11 مقعداً إلى مشروعهما المشترك.

******************

العراق يوقف تحويلاته المالية إلى إيران
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار لرئيس مجلس الوزراء، عن إيقاف العراق لتحويلاته المالية مع إيران تنفيذاً للعقوبات الاقتصادية الامريكية.
وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة العراقية بدأت تبحث عن مصادر بديلة للطاقة الإيرانية جراء العقوبات الاقتصادية المفروضة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على إيران"، مشيرا إلى أن "تلك البدائل ستقلل من حجم الضرر الناجم عن العقوبات الاقتصادية على طهران في السوق العراقية".
وأضاف محمد أن "العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ستنعكس سلبا على حجم النشاط التجاري بين طهران وبغداد"، مؤكدا في الوقت ذاته "توقف التحويلات المالية بين البلدين".
وبحسب محمد، فإن "الحكومة العراقية ستتجه صوب دول الخليج وتحديدا السعودية والكويت لتعويض حاجتها من الطاقة مع الاعتماد على تطوير صناعة الغاز والكهرباء محليا".
وكانت الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية ضد إيران قد دخلت حيز العمل رسميا، الثلاثاء الماضي، وتركز على القطاعات المالية والتجارية والصناعية.
وتشمل الحزمة حظر تبادل الدولار مع الحكومة الإيرانية، إضافة لحظر التعاملات التجارية المتعلقة بالمعادن النفيسة، ولاسيما الذهب، وفرض عقوبات على المؤسسات والحكومات، التي تتعامل بالريال الإيراني أو سندات حكومية إيرانية.
وتباينت ردود فعل الجهات السياسية في العراق إزاء العقوبات المفروضة على إيران ما بين القبول والرفض والتحذير.
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن "العراق ضد العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، ولا نتفاعل ولا نتعاطف معها، لكننا سنلتزم بها لأننا لا نريد أن نعرض مصالح العراقيين للخطر".
فيما قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، إن "العراق يرفض مبدأ الحصار على أي دولة والذي سيلحق الضرر بالدرجة الأساس على الشعوب بمختلف شرائحها الاجتماعية".
******************
مذكرة اعتقال بحق 10 أعضاء في مجلس الديوانية والسبب..
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو مجلس محافظة الديوانية، زينب حمزة العابدي، عن اصدار القضاء مذكرة القاء القبض بحق 10 اعضاء في مجلس المحافظة، بسبب مخالفة ادارية.
وقالت العابدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن اصدار المذكرة جاء على ضوء قرار مخالف للتعليمات المالية يخص تصويت الاعضاء على صرف مبلغ مالي كقرض من الايرادات كوقود لمركباتهم، لحين ورود التخصيصات المالية للموازنة التشغيلية لعام 2015.
واضافت، ان المجلس سيقوم بنقل القضية الى محكمة القضاء الاداري في بغداد للنظر بها، كونها قضية ادارية ولا تستوجب ان تحال كقضية جنائية.
******************
العبادي يزور تركيا وإيران الأسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول عراقي، امس السبت، ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، سيزور كلا من طهران وانقرة، الحليفين الاقتصاديين اللذين يتعرضان لعقوبات اميركية جديدة.
وذكر المسؤول العراقي، لوكالة "فرانس برس"، ان "العبادي سيتوجه الثلاثاء الى تركيا، والاربعاء الى ايران لبحث قضايا اقتصادية مع البلدين".
وأفادت وكالة محلية، ان "زيارة العبادي الى طهران تأتي استجابة لدعوة رسمية من ايران وجهت اليه".
وكان العبادي أعلن الثلاثاء ان العراق مضطر الى التزام العقوبات الأميركية على إيران رغم عدم تعاطفه معها، مذكرا بان بلاده عانت الحظر الدولي طوال 12 عاماً.
واعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة مضاعفة الرسوم الكمركية المفروضة على الفولاذ والالمنيوم المستوردين من تركيا، ما كثف الضغط على اقتصاد هذا البلد.
******************
شيوخ ووجهاء قضاء تلعفر يوقعون وثيقة للتعايش السلمي
بغداد – طريق الشعب
وقع شيوخ ووجهاء يمثلون مكونات قضاء تلعفر في محافظة نينوى، أمس السبت، وثيقة للتعايش السلمي من اجل العيش بسلام داخل القضاء تلعفر.
وقالت وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "مؤتمر توقيع وثيقة التعايش السلمي الذي عقد في ناحية العياضية ضمن قضاء تلعفر 70 كم غرب الموصل بمشاركة كل القوميات والطوائف، جاء لإنهاء المشاكل المتعلقة التي زرعها إرهاب داعش مابين المكونات".
******************
أكد وجود تفاهمات متقدمة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني
خالد العبيدي: "النصر" لديه توافق كبير مع "سائرون" و"الحكمة" و"الوطنية"
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الدفاع السابق، وزعيم قائمة "بيارق الخير"، خالد العبيدي، التوصل الى اتفاق على الخطوط العامة، بين ائتلاف " النصر" الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، وائتلاف "الوطنية" برئاسة اياد علاوي.
وقال العبيدي في بيان نشر عبر صفحته في "فيسبوك"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ترأس رسميا وفد تحالف النصر المكون من الأحزاب المنضوية في التحالف، للتباحث مع وفد تيار الحكمة، ووفد القائمة الوطنية المكلف بالتفاوض لتشكيل الكتلة الأكبر وإعلان الحكومة العراقية المقبلة".
وأضاف العبيدي، أن "المباحثات الأولية مع وفدي الحكمة والوطنية خرجت بنتائج ايجابية وتفاهمات مشتركة"، مشيرا الى أن "المباحثات اتفقت على وضع الخطوط العامة لبرنامج عمل الحكومة القادمة وضمن سقوف زمنية واضحة، مع التأكيد على ضرورة رفض مبدأ المحاصصة في تشكيل الحكومة".
وأوضح، أنه "تم الاتفاق مع تيار الحكمة والقائمة الوطنية على وضع بنود الاتفاق ومناقشتها والاتفاق عليها تمهيدا لتوقيعها قبل اعلان تشكيل الكتلة الأكبر بشكل رسمي".
وبشأن أقرب الكتل لتحالف "النصر" لتشكيل الكتلة الأكبر، أفاد العبيدي "نحن الآن بتوافق كبير مع تحالفات سائرون والحكمة والوطنية، بالإضافة الى وجود تفاهمات متقدمة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ولدينا تواصل مع الأخوة في تحالف الفتح".
وأشار إلى أن "أبواب تحالف النصر مفتوحة لجميع الكتل المؤمنة برفض مبدأ المحاصصة والمستعدة للمساهمة والتعاون في محاربة الفساد وملاحقة الفاسدين ومن أية جهة أو كتلة كانت، ولديها القدرة على إعادة بناء مؤسسات الدولة، والنظر في إعادة تشريع القوانين الخدمية والاستثمارية والاقتصادية القادرة على توفير أكبر عدد من فرص العمل للعاطلين، وضمان حياة حرة كريمة للعراقيين".
واعلن تحالف "سائرون"، الخميس، دعمه لخطوات زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في مشروعه السياسي للمرحلة المقبلة.
وذكر المتحدث باسم التحالف، قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "سائرون يعلن تأييده الكامل للخطوات الشجاعة والمسؤولة التي يتخذها الصدر من أجل تصحيح النهج الخاطئ الذي سارت عليه العملية السياسية طوال الـ15 عاماً الماضية"، موكدا أن "الجدية التي يتعامل بها الصدر مع المرحلة المقبلة إنما هي الوسيلة الوحيدة للإصلاح الحقيقي الذي انتظره العراقيون طويلا".
واوضح ان "خيار المعارضة الذي طرحه الصدر، يضعنا جميعا أمام تحمل المسؤولية، حيال شعبنا بحيث لا تصبح خدمة الناس رهنا بالحصول على المناصب ومن ثم الامتيازات التي ثبت بالأدلة القاطعة انها أحد أهم أوجه الفساد التي يعاني منها العراق".
واشار الى ان "التظاهرات التي يقوم بها أبناء شعبنا، هي تعبير عن عدم رضاهم عن العملية السياسية الأمر الذي يحتم علينا الوقوف معهم إلى حين تتحقق المطالب المشروعة للمتظاهرين مقرونة بمسار واضح لتشكيل الحكومة التي يجب أن تكون حكومة خدمات وليس امتيازات".
وهدد زعيم "التيار الصدري"، راعي تحالف "سائرون" الفائز بالانتخابات العراقية، الخميس، باللجوء إلى المعارضة، وعدم المشاركة في الحكومة الجديدة، في حال لم تعتمد الشروط الـ40 التي وضعها سابقاً كبرنامج للحكومة الجديدة، وأبرزها تشكيل حكومة بعيداً من المحاصصة الطائفية والعرقية والحزبية، واعتماد الكفاءات فيها، وسحب السلاح وحصره بيد الدولة، وعدم عودة من تمّت تجربتهم سابقاً إلى سدة الحكم.
ص 2

غرامة مالية للقنصل العراقي في سيدني بسبب "عاملة فلبينية"

بغداد – طريق الشعب
قررت استراليا فرض غرامة على القنصل العراقي في سيدني، انوار العيسى، بـ20 الف دولار بعد تقدم جليسة اطفالها بشكوى ضدها لعدم دفعها مستحقاتها المالية ومعاملتها السيئة لها واجبارها على العمل لستة ايام في الأسبوع.
وبحسب وكالات انباء، وصفت مفوضية عدالة العمل الاسترالي دونا مكينا معاملة القنصل أنوار العيسى للعاملة الفلبينية بالسيئة أخلاقياً بعد ادانتها بعدم منح العاملة غرفة خاصة بها وعدم دفع مستحقاتها المالية كاملة وعدم توفير التأمين الصحي لها. كما أن العيسى قامت بطرد العاملة التي طالبت بحقوقها بحسب المفوضية عام 2017، مضيفة أن الموظفة الفلبينية التي عملت في منزل القنصل العراقية عوملت كخادمة.
يشار إلى انّ قيمة الغرامة التي حررت بحق القنصل العراقي هي الحد الأقصى للغرامات في هذه القضايا وتعادل معاش 26 أسبوعا.
**********

اضاءة ...
يدوي أم الكتروني ؟

اعلن عن انتهاء العد والفرز اليدوي وفقا لقرار المحكمة الاتحادية وبادارة مفوضية انتخابات من القضاة المنتدبين، الذين قرروا حصره بالصناديق المطعون فيها. وفيما جرى الحديث عن عمليات تزوير واسعة وكبيرة. جاءت النتائج المعلنة في العموم مطابقة لتلك التي اعلنتها المفوضية غداة العد والفرز الالكتروني. حيث شملت التغييرات ستة من مجموع 329 مقعدا وباستناء مقعد واحد انتقل صاحبه من قائمة الى اخرى، فان بقية التغييرات جرت في اطار الكتل ذاتها .
في الانتخابات السابقة كان كثيرون من المراقبين ووكلاء الاحزاب والكتل السياسية قد اعتبروا العد والفرز اليدوي احد عناوين التزوير. ومن هنا جاء مطلب التحول الى العد والفرز الالكتروني، في اتجاه التقليل الى ابعد الحدود من الخروقات التي تحصل، ولضمان عدم تزيف ارادة الناخبين. علما ان العد والفرز اليدوي ما زال معتمدا في الكثير من الدول التي لا يشك احد في رصانة اجراءاتها الديمقراطية . فاين المشكلة اذن ؟
بادي ذي بدء لا بد من القول ان من يقوم بالتزوير في الحالتين هي الكتل التي تمتلك امكانات ذلك، ومنها المال والسطوة وحتى القوة المسلحة، وقدرتها على توفير الحماية لمن يؤدي هذه المهمة اللاخلاقية. والا من يستطيع مثلا استبدال " ذاكرة" الاجهزة الالكترونية كما اعلن ، ومن عنده الوفرة من المال كي يشتري بطاقات الناخبين ليستخدمها لصالحه ، وغيرذلك الكثير. اضافة الى التاثير على موظفي المفوضية ومسؤولي مكاتبها ورشوة بعضهم وشراء ذمهم . وهذا ما تأكد من الاجراءات التي اتخذت بحق بعضهم . وتتوجب الاشارة الى ان من يسيطر ويهيمن على مكاتب المفوضية ودوائرها هو الكتل ذاتها صاحبة السطوة والنفوذ، والتي ما انفكت تمارس هيمنتها على العمل فيها .
وفي هذا السياق ، كما في المرات السابقة ، جرى شراء ذمم وتقديم المال السياسي واغداق العطاءات والوعود بالتعيينات بهدف استمالة الناخبين والاستحواذ على اصواتهم ، كذلك جرى ما يحصل عادة في التصويت المشروط والخاص .
هذه الخروقات وغيرها يمكن ان تحصل بغض النظر عن نوع النظام المستخدم في العد والفرز ، وقد حصلت سابقا وهذه المرة ايضا. فالعلة اساسا تكمن في الكتل السياسية التي استمرأت الحصول على مقاعد عبر وسائل لا شرعية ولا اخلاقية، ومخالفة لكل المعايير القانونية التي تضعها المفوضية. والامر الاخر المهم هو عدم قدرة الدولة على توفير الضمانات الكافية لتحقيق ممارسة انتخابية سليمة، خاصة مع توفر المال السلاح والتلويح به .
وفي كل الاحوال وعند المقارنة بين النظامين اليدوي والالكتروني، تبقى مخاطر التزوير والتلاعب عند استخدام الاخير افضل، خاصة بالارتباط مع السرعة في الانجاز واعلان النتائج، نظرا الى ما للتاخير من اثار ضارة في ظروف بلدنا غير المستقرة. وهذا ما يحتاج الى تدقيق كفاءة الاجهزة والتدريب عليها وتوفير الاحتياطي منها وتأمين متطلبات الصيانة، ومعالجة النواقص التي ظهرت في الاجهزة التي استخدمت في الانتخابات الاخيرة.
هذا بالطبع اضافة الى ضرورة واهمية حسم موضوع المفوضية ، ودراسة مسألة انتداب قضاة لتادية المهمة ، ومدى النجاح المتحقق في هذا الشان . وفي جميع الاحوال لابد ان تكون المفوضية مستقلة وتتمتع بالكفاءة والحيادية والمهنية ، مع قانون انتخابي عادل وغير طارد للكتل والقوائم الصغيرة .

محمد عبد الرحمن

**********

استبدال خمس مرشحين بآخرين من نفس قائمتهم في اربع محافظات
تطابق نتائج العد والفرز اليدوي في 13 محافظة و"سائرون" يحتفظ بصدارة الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
أظهرت نتائج الفرز اليدوي لأصوات الانتخابات، أن تحالف "سائرون" احتفظ بصدارة الانتخابات التي أجريت في أيار، وبذلك سيلعب دورا محوريا في تشكيل الحكومة المقبلة للبلاد.
وأصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على موقعها الإلكتروني في وقت مبكر يوم الجمعة، نتائج الفرز اليدوي الذي أمر به البرلمان في حزيران بعدما ألقت مزاعم واسعة عن مخالفات بظلالها على سلامة العملية الانتخابية.
وقالت المفوضية إن نتائج العد والفرز اليدوي في 13 محافظة من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة متطابقة مع النتائج الأولية.
وبعد ثلاثة أشهر من إجراء الانتخابات، لا تزال الكتل الفائزة تجري مفاوضات بشأن تشكيل الائتلاف الحاكم المقبل.
ولم تغير إعادة الفرز النتائج الأولية بشكل كبير. واحتفظ "سائرون" بنفس عدد المقاعد البالغ 54 مقعدا.
وبقيت تحالف "الفتح" في المركز الثاني لكنه حصد مقعدا إضافيا ليصبح نصيبه 48 مقعدا، مع بقاء كتلة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي في المركز الثالث بعدد 42 مقعدا.
تطابق النتائج ولكن..

وقالت المفوضية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عدد المقاعد التي حصلت عليها الكتل البرلمانية العراقية ظلت دون تغيير باستثناء حصول "تحالف الفتح" على مقعد إضافي على حساب "تحالف بغداد".
وأضافت أن "النتائج كانت متطابقة بين الفرزين الإلكتروني واليدوي في 13 محافظة هي: أربيل، السليمانية، الديوانية، المثنى، النجف، بابل، دهوك، ديالى، كربلاء، البصرة، ميسان، واسط، كركوك".
وأشارت إلى أنه تم استبدال خمسة مرشحين بآخرين من نفس قائمتهم في محافظات ذي قار، نينوى، صلاح الدين، الأنبار، مع احتفاظ الكتل بنفس عدد المقاعد.‎
وبهذه النتائج تزيد مقاعد "تحالف الفتح" إلى 48 مقعدا مع بقائه في المركز الثاني خلف "تحالف سائرون" ، بـ54 مقعدا من أصل 329. بعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، يليه الحزب الديمقراطي الكردستاني وائتلاف دولة القانون بـ 25 مقعدا لكل منهما، تم يأتي تحالف الحكمة الوطني بـ19 مقعدا، يليه الاتحاد الوطني الكردستاني بـ18 مقعدا، ثم تحالف الوطنية بـ 16 مقعدا، يليه القرار العراقي بـ13 مقعدا. وعقب الفرز أصبح "تحالف بغداد" له ثلاثة مقاعد بدلا من 4.
وبحسب المفوضية فان التغييرات شملت عمليات استبدال أيضاً، حيث تم استبدال مرشح واحد داخل قائمة نتيجة إعادة الفرز في صلاح الدين واستبدال مرشحين اثنين في قائمتين نتيجة إعادة العد في الانبار.
مع استبدال مرشحة داخل قائمة واحدة في نينوى وكذلك في ذي قار، (خروج ستار الجابري من الحكمة في الناصرية، وفوز اجيال الموسوي من نفس الكيان).
وتحويل مقعد واحد من قائمة الى أخرى نتيجة إعادة العد في بغداد، (خسارة المرشح محمود القيسي من تحالف بغداد وذهاب المقعد لمرشح الفتح محمد صاحب الدراجي).
التغييرات شملت ايضا، فوز عادل المحلاوي بدلا عن محمد الكربولي، وشعلان الكريم بدلا عن علي الصجري.
وجاء المرشح يحيى احمد فرج بدلا من حسن شويرد في القائمة الوطنية ببغداد.
ومن المنتظر أن ترسل المفوضية نتائج الفرز اليدوي إلى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها لتصبح نهائية، ومن ثم التئام البرلمان الجديد تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

مقاعد الكتل الفائزة

اعلن مجلس المفوضين المنتدب، الخميس، عدد مقاعد الكتل السياسية في بغداد والمحافظات.
وذكر المجلس ان " المقاعد في العاصمة بغداد هي سائرون 17 مقعدا والفتح 10 مقاعد ودولة القانون 9 مقاعد والوطنية 8 والنصر 8، تحالف القرار 4 مقاعد والحكمة 4 وتحالف بغداد 3 وبيارق الخير 2، تمدن مقعد واحد وتحالف المدني مقعد واحد والحزب المدني مقعد واحد وارادة مقعد واحد".
وفي كربلاء المقدسة "الفتح 3 مقاعد وسائرون 3 مقاعد والنصر مقعدان ودولة القانون مقعدان والحكمة مقعد واحد ، وفي النجف الاشرف "سائرون 4 مقاعد والفتح 3 مقاعد والنصر 3 مقاعد والحكمة مقعد ودولة القانون مقعد".
وفي اربيل "الديمقراطي الكردستاني 8 مقاعد، الاتحاد الوطني مقعدان، الجيل الجديد مقعدان، التحالف من اجل الديمقراطية مقعد، كوران مقعد، الجماعة الاسلامية مقعد ، وفي البصرة "الفتح 6 مقاعد وسائرون 5 مقاعد والنصر 5 مقاعد ودولة القانون 4 مقاعد والحكمة مقعدان، تجمع رجال العراق مقعد وارادة مقعد والوطنية مقعد".
وفي السليمانية "الاتحاد الوطني 8 مقاعد والتغيير 4 مقاعد والجيل الجديد مقعدان والجماعة الاسلامية مقعد والديمقراطي مقعد والتحالف من اجل الديمقراطية مقعد والاتحاد الاسلامي مقعد، وفي دهوك "الديمقراطي الكردستاني 10 مقاعد، الاسلامي الكردستاني مقعد واحد، وائتلاف الرافدين مقعد واحد".
وتضمنت نتائج المثنى "سائرون مقعدان والفتح مقعدان والحكمة مقعد والنصر مقعد ودولة القانون مقعد ، ومحافظة الديوانية الفتح 3 مقاعد وسائرون 3 مقاعد والنصر مقعدان ودولة القانون مقعد والحكمة مقعد وارادة مقعد.
كركوك "الاتحاد الوطني 6 مقاعد، والتحالف العربي 3 مقاعد والجبهة التركمانية 3 مقاعد "، وفي محافظة ذي قار "سائرون 6 مقاعد والفتح 5 مقاعد ودولة القانون 3 مقاعد والنصر 3 مقاعد والحكمة مقعدان".
وتضمنت نتائج ديالى "الفتح 3 مقاعد وتحالف القرار 3 مقاعد والوطنية 3 مقاعد وسائرون مقعدان والنصر مقعد والحكمة مقعد والوطني الكردستاني مقعد".
كما تضمنت الانبار "الانبار هويتنا 6 مقاعد والوطنية 3 مقاعد والقرار العراقي مقعدان وعابرون مقعدان والنصر مقعدان" ، وفي صلاح الدين قلعة الجماهير 3 مقاعد ومقعدان لكل من الفتح والوطنية والنصر والقرار ومقعد واحد لصلاح الدين هويتنا "، وتضمنت نتائج محافظة بابل "الفتح 4 مقاعد وسائرون 4 مقاعد والنصر 3 مقاعد والحكمة 3 مقاعد والقانون مقعدان وكفاءات مقعد واحد" .

**********

المرجعية تدعو الحُكّام إلى الشعور بالمسؤولية والمجتمع إلى ممارسة دوره الرقابي

بغداد – طريق الشعب
دعا ممثل المرجعية الدينية العليا في العراق، الحكّام إلى الشعور بالمسؤولية، والمجتمع إلى ممارسة دوره في المراقبة والمحاسبة.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة صلاة الجمعة من الصحن الحسيني في مدينة كربلاء، إن "الحاكم يجب ان يكون مسؤولاً عن ادارة مهامه بمسؤولية وشعور عالٍ بها ولا يرمي التقصير الحكومي وعدم المتابعة على الاخرين لانها من واجباته".
واضاف ان من "مسؤولية الحاكم الالتزام بالوعود التي يقطعها امام الشعب لا أن يتخلى عنها وان يعد بما هو ممكن ويحافظ على كرامة مواطنيه ويمنع الاذى عنهم".
واشار إلى أن "المجتمع بحاجة الى الشعور بالمسؤولية لدى كل أفراده، فالذي يؤسف له أن هناك ثقافات مضادة للشعور بالمسؤولية، من بينها عدم الشعور بالثقة بالنفس، والاتكال على الآخرين".
ولفت الى أن "مرتبة الشعور بالمسؤولية، والتوعية بهذه المسؤولية، تختلف من شخص الى آخر، بالحاكم يجب أن يكون لديه هذا الشعور أكثر من غيره".
وأوضح، أن أنواع المسؤولية كثيرة، من بينها "المسؤولية الاجتماعية، وهي مسؤولية الانسان تجاه اسرته وأصدقائه والمستضعفين، والمسؤولية في العمل، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية السياسية التي تتضمن مسؤولية الحاكم تجاه رعايته، سواء على المستوى الأمني أو الخدمي أو غيره من الجوانب الأخرى".
واكد "نحن نحتاج أن نشيع ونثقف للشعور بالمسؤولية، وعدم الاتكال على الآخرين، والقاء اللوم عليهم، لأن هذه من الأمور التي تمنع تطور المجتمع، وتكبل حركته".

**********

توفير الخدمات الأساسية وحماية الحريات العامة والالتزام بحقوق الانسان
منظمات عراقية في كندا: تعبئة الرأي العام العالمي
لمناصرة المتظاهرين العراقيين
بغداد – طريق الشعب
تعمل 21 منظمة وجمعية تابعة للجالية العراقية في كندا، على استقطاب الرأي العام العالمي الشعبي والحكومي لدعم المتظاهرين العراقيين السلميين في مطالبهم المشروعة، والضغط على الحكومة العراقية بالكف عن استخدام القوة المفرطة ازاءهم، وضرورة الاستجابة السريعة لمطاليبهم التي تتمحور في اصلاح النظام السياسي وتوفير الخدمات الاساسية لحياة كريمة.

التضامن الأممي

وقالت اللجنة التنسيقية للمنظمات الكندية العراقية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، بدلا من معالجة المطالب المتظاهرين وتحقيقها، "سلكت الحكومة العراقية وأجهزتها الأمنية سبل التصعيد، والقمع، الذي حفّز إلى تحرّكنا المنظم نحو تفعيل التضامن الأممي لإيصال صوت المتظاهرين، وحقيقة ما جرى لهم إلى المحافل الدولية، وهذا هو أحد وسائل النضال المشروعة والأساسية للضغط على الحكومة، والوقوف مع المطاليب المشروعة للمتظاهرين، وشجب الانتهاكات المنافية لحقوق الانسان وحرية التعبير".

تحقيق 4 مطالب

وبينت "يهدف مثل هذا التضامن الأممي إلى:
(رفع معنويات المتظاهرين السلميين، لتحقيق مطاليبهم المشروعة من توفير الخدمات الأساسية وحماية الحريات العامة و تحريك المجتمع الدولي للطلب من حكوماتهِ اتخاذ مواقف لحثّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، على تلبية المطالب الأربعة التالية: (1- إيقاف السلطة العراقية كل أشكال العنف ضد المتظاهرين. 2- الاستجابة للطلبات المشروعة للمتظاهرين . 3- التحقيق الجدي مع من ارتكب جرائم بحق المتظاهرين، ومحاسبة الفاسدين، وممن تسبّب في إهدار المال العام. 4- إلزام الأجهزة الأمنية وبقية أجهزة الدولة بالالتزام بحقوق الإنسان والمواثيق الدولية، في حماية المتظاهرين، و حقّهم في التظاهر السلمي)".

تعبئة الرأي العام

واردف البيان، "لكل هذه الأسباب انطلقت المنظمات العراقية الكندية من خلال (اللجنة التنسيقية للمنظمات الكندية العراقية) في نشاطات وفعاليات متنوعة لتعبئة الرأي العام الكندي الرسمي والشعبي للتضامن مع تظاهرات واعتصامات العراقيين من أجل حقوقهم المشروعة؛ منطلقين من إيماننا – في اللجنة التنسيقية وجماهيرنا - بضرورة التضامن الدولي مع المتظاهرين، وحمايتهم واحترام إرادتهم في حق التظاهر والتعبير عن آرائهم بحرية تامة، ولإدراكنا العميق أهمية وإمكانية توحيد الجهود مع الناشطين العراقيين عبر العالم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر ناشطي حقوق الإنسان، لتحريك الرأي العام العراقي والعالمي، وتعريفه بما يحدث في العراق، من انتهاكات لحقوق الإنسان".

خطوات لدعم المتظاهرين

ورأت المنظمات العراقية في كندا، "إننا على ثقه بأن ذلك سيولّد تصعيداً إعلامياً وشعبياً على حكومات دول ديمقراطية أخرى، للتحرك بنفس الاتجاه، والضغط على الحكومة العراقية في سبيل التجاوب ويعزز الدعم المعنوي للمتظاهرين، و فيما يلي الخطوات التي اتخذناها:
1- بدأت الانطلاقة في تأسيس ( اللجنة التنسيقية للمنظمات الكندية العراقية) والتي شرعت في وضع برنامجها وخطوطها العامة.
2 - التحرك لتعبئة الرأي العام الكندي الرسمي والشعبي للتضامن مع أبناء شعبنا العراقي والاتصالات الشخصية من قبل أعضاء اللجنة مع بعض المسؤولين في البرلمان والحكومة الكندية والتوصل لاتفاقات متقدمة لكسب وتعاطف عدد من المسؤولين والسعي إلى عرض رسالتنا حول ما يجري في العراق على البرلمان الفيدرالي الكندي.
3- بادرت اللجنة في ذات الوقت إلى تنظيم سلسلة من الوقفات التضامنية في المدن الكندية الرئيسية أعقبتها بإصدار بيانات صحفية وزّعت على الصحافة ووسائل الإعلام، تضمّنت مطالبة الحكومة الكندية بحثّ رئيس الوزراء العراقي على الالتزام بالمطاليب الأربعة.
4- إرسال نسخة من البيان إلى سفير جمهورية العراق في كندا؛ ليسلّمها إلى الحكومة العراقية من خلال وزارة الخارجية العراقية.
5- الشروع بنشر عريضة إلكترونية موجهة إلى المواطنين العراقيين المُقيمين في كندا، للتوقيع على المطاليب.
6- إصدار عرائض مشابهة إلكترونية، وورقية توزع على المناطق الانتخابية المختلفة، يطالب فيها سكان المنطقة النائب الفدرالي، بتلاوة نص العريضة - التي تشمل ذات المطالب من الحكومة الكندية - في البرلمان، حسب التقليد المُتَّبع في الدول الديمقراطية، وبغض النظر عن رأي أو موقف النائب من محتوى العريضة.
7- التهيئة لإطلاق حملة تأييد شعبي من خلال مؤسسة الحوار المتمدن، والتوجه إلى منظمات حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، والتأكيد على ضرورة التزام الحكومة العراقية بذات المطاليب.
ودعت المنظمات في بيانها "إخواننا العراقيين المقيمين في الدول الأخرى وخاصةً الدول الأوربية أن يتواصلوا معنا من خلال العناوين المدرجة في الحوار المتمدن لتبادل الآراء، والرسائل والبيانات والعرائض لغرض التشاور لتوحيد المطاليب، وتنسيق العمل المشترك لتحقيق ما نصبو إليه بإصدار قرار من حكوماتهم في مساندة المتظاهرين السلميين وإدانة القمع المنفلت ضدهم".

المنظمات الموقعة

وذيع البيان باسماء المنظمات والجمعيات الموقعة وهي (الجمعية العراقية الكندية في أونتاريو، تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، البيت العراقي الكندي في لندن أونتاريو، الجمعية المندائية في كندا، الرابطة الكلدانية العالمية / فرع كندا، الحزب الشيوعي العراقي / كندا، قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية، موقع ومجلة الساحة / كندا، تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا/ ويندزور، رابطة أبناء الانتفاضة الشعبانية في كندا، الجمعية الثقافية لتركمان العراق في كندا، رابطة الفنانين والأدباء العراقيين في كندا، المسرح العربي الكندي، منتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل، الجمعية الخيرية الآشورية / كندا، أكاديميون ومثقفون وناشطون مدنيون في كندا، التجمع الإنساني الثقافي، المركز الثقافي العراقي في كالغيري، الجمعية العراقية الكندية في أدمنتون، منظمة المجموعة العراقية الكندية، اسرة تحرير جريدة البلاد / لندن أونتاريو).

**********


ص3
تنسيقية كربلاء للحراك المدني تعقد مؤتمرها العام

بغداد – طريق الشعب
عقدت تنسيقية كربلاء للحراك المدني، مؤتمرا جماهيريا وسط اجراءات امنية مشددة، مبينة ان الحاضرين ناقشوا تطوير اساليب ووسائل التظاهر والاحتجاج السلمي في العراق عموما وكربلاء خصوصا. وقال مراسل "طريق الشعب" ان "ساحة التربية وسط مدينة كربلاء، شهدت انعقاد المؤتمر، وسط اجراءات امنية مشددة"، مبينا ان "قوات من الجيش والشرطة الاتحادية ضربت طوقا حول الساحة ومنعت الدخول اليها، وقامت ايضا بتفريق المتوافدين الى المؤتمر، ومنعتهم من ممارسة نشاطهم، مما ادى الى انسحاب اكثر المدعوين". وتابع، ان "التنسيقية قامت بإجراء اتصالات ومفاوضات مع قيادات في الاجهزة الامنية والادارة المحلية، سمحت الشرطة لمن بقي في الشارع بدخول الساحة وعقد مؤتمرهم، وحددت لهم ساعة واحدة لاكمال مهمتهم".

******
مقتل داعشيين يرتديان زياً أفغانياً في كركوك

كركوك – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، اليوم السبت، قتل عنصرين من تنظيم داعش في كركوك.
وقال رسول في بيان ان "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية في كركوك العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من قتل إرهابيين اثنين ضمن منطقة سن الذبان، في جبال مكحول، يرتديان الزي الأفغاني".
واضاف "تأتي هذه العملية بعد متابعة مستمرة لتحركات العناصر الإرهابية ضمن هذه المنطقة ومنعهم من القيام بأي عمل إجرامي".

******
العبادي يوجه بإعفاء مدراء في الكهرباء ومصدر يتحدث عن منعهم من السفر
هيئة النزاهة تكشف عن عدد المتهمين المحالين الى القضاء
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أوامر بإعفاء عدد من المدراء العامين في مجموعة من الدوائر في وزارة الكهرباء، وفيما ذكرت تسريبات عن منع مدراء عامين من السفر، كشفت هيأة النزاهة عن تفاصيل إنجازاتها وأعمالها التحقيقية والقانونية للنصف الأول من العام 2018.
اعادة هيكلة

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، انه "استنادا الى توجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي، باجراء الاصلاحات في وزارة الكهرباء، واعادة هيكلتها، وتوفير الكهرباء للمواطنين، اصدرت مجموعة من الاوامر التي تقضي باعفاء عدد من المدراء العامين في مجموعة من الدوائر".
واضاف، ان "الدوائر التي شملتها الاوامر، هي: الاستثمارات والعقود وتوزيع كهرباء بغداد والدائرة الادارية، اضافة الى تغييرات في دوائر القانونية والتشغيل والتحكم ودوائر اخرى".
مدير العقود

في الاثناء، كشف مصدر مطلع، عن منع سفر مدراء عامين في وزارة الكهرباء صدرت اوامر بحقهم.
وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "تم منع سفر المدراء العامين في وزارة الكهرباء الذين صدرت اوامر بحقهم".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "من ضمن المدراء مدير العقود في الوزارة".

وزراء ومدراء عامين

وفي سياق متصل، اعلنت هيأة النزاهة تقريرها النصفي، مبينة أن "الأموال العامة التي استرجعت والتي صدرت أحكام قضائية بردها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها (386,969,597,603) مليار دينار خلال هذه المدة حصراً".
وأشارت إلى "نظرها في 13641 بلاغا وإخبارا وقضية جزائية"، موضحة أن "عدد البلاغات كانت 1361 بلاغا، فيما بلغ عدد الإخبارات 3807 إخبار، أما القضايا الجزائية فبلغت 8473 قضية".
ولفتت إلى أن "عدد المتهمين المحالين إلى محكمة الجنح والجنايات، 1539 متهما، بينهم 5 وزراء ومن هم بدرجتهم، حيث صدر بحقهم 9 قرارات بالإحالة، وبلغ عدد المحالين إلى القضاء من ذوي الدرجات الخاصـة والمديرين العامين 93 متهما، صدر بحقهم 112 قراراً بالإحالة".
وبيَّنت أن "تحقيقاتها قادت إلى إصدار السلطات القضائيَّة 1071 أمر قبض، نفذ منها 476 أمراً خلال النصف الأول للعام الحالي، فيما بلغ عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممن صدر بحقهم أمر قبض 9، بواقع 21 أمر قبض، و107 أوامر قبضٍ أخرى صدرت بحق 59 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامـين".

736 مذكرة توقيف

وبحسب الهيأة، ان "عدد أوامر الاستقدام القضائية الصادرة بناء على تحقيقات الهيأة خلال المدة ذاتها بإضافة المدور من العام المنصرم بلغ 3738 أمراً، نفذ منها 2275 أمراً"، موضحة أن "عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام كان 10 صدر بحقهم 12 أمر استقدام، في وقت كان عدد الذين صدرت بحقهم أوامر قضائية بالاستقدام من الدرجات الخاصة والمديرين العامين 171 مسؤولاً صدر بحقهم 222 أمراً، فضلاً عن إصدار 736 مذكرة توقيف قضائية، منها 10 مذكرات صدرت بحق 7 مُتهمين من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامين، وبلغ عدد قرارات منع السفر الصادرة عن الجهات القضائية بناء على تحقيقات الهيأة 97 قراراً كان 3 منها قد صدر بحق وزراء أو من بدرجتهم، و10 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم".

قانون العفو العام

واستعرض التقرير عدد المتهمين والقضايا الجزائية والمبالغ التقديرية والقضايا المشمولة بقانون العفو العام، مبيناً أن "مجموع المشمولين به فيما يتعلَّق بقضايا الفساد المحالة من الهيأة بلغ 418 متهماً ومحكوماً في 360 قضية جزائية".
الهيأة أشارت في تقريرها إلى "عمليات الضبط والأموال المضبوطة التي نفَّذتها خلال النصف الأول من العام الجاري"، موضحةً أنها "نفذت 216عملية ضبط، كان منها 62 عملية نفذت من قبل مديريّة تحقيق البصرة و23 من قبل مديرية تحقيق بغداد و19 من قبل مديريّة تحقيق نينوى، و112عملية نفـذت من قبل مديريات ومكاتب التحقيق التابعة للهيأة في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان"، مشيراً إلى أن "عدد المُتَّهمين في تلك العمليات بلغ 231 متهماً"..
وكشفت الهيأة، انه "في المدَّة ذاتها عملت على 343 ملفاً خاصّاً بالهاربين المطلوبين في قضايا الفساد، جهز منها 64 ملفاً، فيما عملت في الوقت ذاته على 209 ملفاتٍ لاسترداد الأموال المهربة".

الذمم المالية

وذكرت، ان "الهيأة تسلمت خلال العام ذاته 16900 استمارة كشف الذمة المالية، حيث كانت نسبةُ استجابة رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب والسلطة القضائية ونواب رئيس الجمهورية ونوَّاب رئيس مجلس النواب 100 في المائة، وبلغت نسبة استجابة الوزراء 86,4 في المائة، إذ لم يفصح 3 وزراء، فيما كانت نسبة استجابة رؤساء الهيآت والجهات غير المرتبطة بوزارة ومن هم بدرجة وزير 67,7 في المائة إذ لم يفصح 10 منهم، أما أعضاء مجلس النواب المنتهية ولايته فكانت نسبة استجابتهم 36,3 في المائة، إذ أفصح 118 نائباً فقط عن ذممهم المالية من مجموع 325 نائباً".
التقرير أشار إلى أن "الهيأة ألّفت فرقاً جوالة تفتيشية سرية تعمل في عدد من مؤسسات الدولة؛ للتأكد من مستوى الخدمة المقدّمة للمواطنين، إذ بلغ عدد الزيارات خلال النصف الأول من عام (2018) (66) زيارة شملت (40) تشكيلاً إدارياً لوزارتين، فيما قامت فرق تقويم الأداء الوظيفي بعدد من الزيارات في بغداد والمحافظات بلغ عددها (1099) زيارة شملت (568) تشكيلاً إدارياً في (29) وزارة وجهة غير مرتبطة بوزارة".

******
انفصال احد خطوط نقل الطاقة يؤثر على تجهيز ثلاث محافظات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، انفصال خط نقل الطاقة الضغط الفائق (كركوك --ديالى)جراء عمل تخريبي، مبينة ان ذلك اثر على تجهيز محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (كركوك -ديالى) (٤٠٠ ك.ف) تعرض، الى عمل ارهابي تخريبي بإطلاق عيارات نارية في منطقة انجانة، ما أدى الى تقطع الأسلاك وانفصال الخط من الجهتين". واضاف ان "مناطق في محافظات نينوى وكركوك (عدا الذي يتغذى من الإقليم) وجزء من محافظة صلاح الدين اصبحت في حالة انطفاء تام"، مشيرا الى ان "ملاكات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية ستتوجه الى منطقة الحادث فجر يوم غد، بعد تأمين المنطقة امنياً، لتباشر أعمال الصيانة لإعادة الخط الى الخدمة". يذكر ان استهداف هذا الخط هو للمرة العاشرة خلال الشهرين الماضيين.
*******
بغداد – طريق الشعب
أصدر قسم شؤون اللاجئين في منظمة الامم المتحدة تقريرا تحدث عن زيادة في نسبة توجه اللاجئين السوريين الى اقليم كردستان عن طريق المعابر غير الرسمية. وكشف موقع reliefweb عن انه وحتى نهاية العام الجاري ستتصاعد نسبة قدوم اللاجئين الى اقليم كردستان عن طريق المعابر غير الرسمية، وفيما اشار الى ان حكومة الاقليم ستقبلهم كلاجئين، تحدث عن احصاء باعداد اللاجئين السوريين الى كردستان خلال الفترة المشار اليها.
ووفقا لمعلومات الاحصائية فان من المتوقع ان يصل نحو 245 الف لاجئ سوري الى اقليم كردستان لغاية نهاية العام الجاري، مبينة انه لغاية شهر حزيران الماضي فان 251 الفا و157 اسرة سجلت نفسها لاجئة.
واضاف ان حكومة اقليم كردستان بحاجة الى 228 مليون دولار لاتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الصدد، فيما تحتاج الى 51 مليون دولار اخرى لحمايتهم.
ونوه التقرير الى ان جميع الادلة محفوظة لدى UNHCR عن طريق كاميرات المراقبة على الحدود لمتابعة الحركة اليومية للاجئين السوريين غير الرسميين فضلا عن القادمين عبر الحدود أفواجاً الى كردستان وقيام حكومة الاقليم باستقبالهم.
وجاء في التقرير انه في بداية اندلاع الحرب الداخلية السورية لجأ اكثر من الف و316 الى الاقليم وسجل 773 اخرين اسماءهم فيما ولد 437 طفلا في المستشفيات وتمت تهيئة مستلزماتهم وحياة هادئة بعيدة عن الحرب بالاضافة الى تأمين الخدمات الاخرى لهم.
وبهدف مساعدة المنكوبين فان اكثر من 300 متطوع يعملون على مساعدة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما تمت اقامة اكثر من 86 نشاطا خلال الاشهر الستة الماضية في المجالات المدنية وحقوق الانسان والنساء وافتتحت العديد من الدورات التأهيلية في مخيمات اللاجئين للمساندة النفسية والاجتماعية.
وقامت منظمة UNHCR مع منظمات SGBV لمكافحة العنف وPSEA للدفاع والتوعية من الاعتداءات الجنسية بفتح عدد من الدورات التوعوية المشتركة للاجئين سعياً الى رفع مستواهم الثقافي.

*****
الامم المتحدة تحذر من موجة لجوء ضخمة الى الإقليم
بغداد – طريق الشعب
أصدر قسم شؤون اللاجئين في منظمة الامم المتحدة تقريرا تحدث عن زيادة في نسبة توجه اللاجئين السوريين الى اقليم كردستان عن طريق المعابر غير الرسمية. وكشف موقع reliefweb عن انه وحتى نهاية العام الجاري ستتصاعد نسبة قدوم اللاجئين الى اقليم كردستان عن طريق المعابر غير الرسمية، وفيما اشار الى ان حكومة الاقليم ستقبلهم كلاجئين، تحدث عن احصاء باعداد اللاجئين السوريين الى كردستان خلال الفترة المشار اليها.
ووفقا لمعلومات الاحصائية فان من المتوقع ان يصل نحو 245 الف لاجئ سوري الى اقليم كردستان لغاية نهاية العام الجاري، مبينة انه لغاية شهر حزيران الماضي فان 251 الفا و157 اسرة سجلت نفسها لاجئة.
واضاف ان حكومة اقليم كردستان بحاجة الى 228 مليون دولار لاتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الصدد، فيما تحتاج الى 51 مليون دولار اخرى لحمايتهم.
ونوه التقرير الى ان جميع الادلة محفوظة لدى UNHCR عن طريق كاميرات المراقبة على الحدود لمتابعة الحركة اليومية للاجئين السوريين غير الرسميين فضلا عن القادمين عبر الحدود أفواجاً الى كردستان وقيام حكومة الاقليم باستقبالهم.
وجاء في التقرير انه في بداية اندلاع الحرب الداخلية السورية لجأ اكثر من الف و316 الى الاقليم وسجل 773 اخرين اسماءهم فيما ولد 437 طفلا في المستشفيات وتمت تهيئة مستلزماتهم وحياة هادئة بعيدة عن الحرب بالاضافة الى تأمين الخدمات الاخرى لهم.
وبهدف مساعدة المنكوبين فان اكثر من 300 متطوع يعملون على مساعدة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما تمت اقامة اكثر من 86 نشاطا خلال الاشهر الستة الماضية في المجالات المدنية وحقوق الانسان والنساء وافتتحت العديد من الدورات التأهيلية في مخيمات اللاجئين للمساندة النفسية والاجتماعية.
وقامت منظمة UNHCR مع منظمات SGBV لمكافحة العنف وPSEA للدفاع والتوعية من الاعتداءات الجنسية بفتح عدد من الدورات التوعوية المشتركة للاجئين سعياً الى رفع مستواهم الثقافي.

******
مصادر: حراك سياسي لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر سياسية، أمس السبت، عن وجود حراك تقوده قيادات سياسية لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات، والمقرر إجراؤها في الـ 22 من كانون الأول المقبل.
وذكرت المصادر لوكالة "الغد برس"، ان "هناك استياء سياسيا من التزوير والتلاعب بالاصوات الذي حصل في الانتخابات النيابية في الـ12 من ايار الماضي وان هناك مخاوف شيعية ـ سنية من تكرارها في الانتخابات النيابية بشكل أكثر مما جرى في الانتخابات النيابية".
واكدت ان "الجميع ينتظر التئام مجلس النواب بدورته الجديدة للمصادقة على قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية للبدء بإصلاح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واتخاذ الاحتياطات المحكمة للحيلولة دون تكرار عملية التزوير في محطات الاقتراع".
واعترفت المصادر ان "وضع المحافظات الشيعية غير مطمئن بسبب الاحتجاجات الجارية نتيجة شحّ الخدمات، وان المحافظات السنية لاتتحّمل اجراء الانتخابات بسبب اوضاعها السياسية والامنية والاجتماعية حيث اذا كانت المشاركة في انتخابات ايار 2018 بنسبة 20في المائة فالاعتقاد السائد لدى قادة الكتل سوف تنخفض المشاركة فيها إلى 5في المائة".
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في 12 آذار 2018 موافقة مجلس الوزراء على مقترح المفوضية تحديد الـ 22 كانون الأول 2018 موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق.

********
الاتحاد الوطني: ملتزمون بالمشروع
مع الديمقراطي للذهاب الى بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي احمد بيره، أمس السبت، ان المشروع المشترك مع الحزب الديمقراطي الكردستاني والذي سيكون أساسا للتفاهمات مع الكتل الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة اصبح جاهزا، مشددا على ضرورة تغيير الأوضاع الحالية التي تشهدها محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.
وقال بيره في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب اجتماع للمكتب السياسي للحزب في السليمانية، ان "الاجتماع بحث الأوضاع في العراق، وكركوك، وكذلك انتخابات كردستان، والمؤتمر العام للاتحاد الوطني الكردستاني".
وأضاف ان "المشروع المشترك مع الديمقراطي الكردستاني للذهاب الى بغداد اصبح جاهزا"، مبينا "اننا ملتزمون بالمشروع مع الديمقراطي الكردستاني، وبالدستور العراقي، ويجب الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة لأن الحكومة الحالية تتحمل مسؤولية الاحداث التي تشهدها مناطق وسط وجنوب البلاد".
وجدد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الدعوة الى الأحزاب المعارضة الى المشاركة في مشروع الحزبين الرئيسين والذهاب معهما الى بغداد لتكون جزءا من الحوارات في تشكيل الحكومة المقبلة، قائلا ان "أي طرف في إقليم كردستان قد حصل على مقاعد في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا له حق المشاركة في التفاهمات مع باقي الكتل السياسية العراقية لتشكيل الحكومة".
وتابع بيره ان "الاتحاد الوطني سيكون له دور مهم في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة"، لافتا الى ان "كركوك على امتداد التاريخ كانت محور المشاكل منذ زمن الحكم الملكي حتى الان، وما تشهده الان من أوضاع فرضت عليها بسبب عوامل داخلية وخارجية يجب ان تتغير".
وبشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان اكد بيره ان الاتحاد الوطني مع اجرائها في موعدها، وقد استكمل الاستعدادات اللازمة لها، مستدركا القول ان الأطراف والجهات السياسية في إقليم كردستان اذا أجمعت على تأجيلها فان الاتحاد الوطني لن يعارض.

******
تظاهرة لأصحاب محال السنك وسط بغداد احتجاجاً على منع دخول بضائعهم
بغداد – طريق الشعب
قام أصحاب المحال التجارية في منطقة السنك وسط بغداد، أمس السبت، بقطع الشارع المؤدي من ساحة السنك الى ساحة التحرير، احتجاجاً على غلق مرآب السيارات والأزقة المؤدية إلى محالهم من قبل دورية الشرطة المرابطة لتأمين المنطقة.
وقال أصحاب المحال المحتجين لـ"الغد برس"، ان "دورية الشرطة المرابطة في الشارع لتأمين الحماية للمحال وحفظ النظام، قاموا بغلق المرآب الذي نركن فيه سياراتنا وكذلك منعوا دخولنا بسيارات الى الأزقة لركنها، كما منعوا دخول أي سيارة لنقل بضائعنا".
واوضحوا ان "سبب المنع هو ان أحد عناصر دورية المرابطة طلب من كل محل 100 ألف دينار وحين سألناه لماذا هذا المبلغ المرتفع قال ان لديه قطعة أرض سكنية يريد بناءها".
وكان احدهم يهتف وسط المحتجين، وهم على بعد بضعة أمتار عن دورية المرابطة، وقال "يقطعون أرزاقنا وأرزاق عوائلنا وعوائل عمالنا لأننا رفضنا الدفع لهم".
واضاف لـ"الغد برس"، ان "ضابطا كبيرا من قيادة عمليات بغداد حضر قبل أيام الى هنا وشكونا له غلق مرآب السيارات والأزقة، فاستدعى ضابط دورية المرابطة وأبلغه بالسماح بدخول سيارات أصحاب المحال المعرفين –أي اصحاب المحال الذين يعرفهم عناصر المرابطة أو باقي اصحاب المحال المطلة على الشارع الرئيس".
وتابع "حين ذكرّت شرطي المرابطة بما قاله المسؤول في قيادة عمليات بغداد رد بالقول: لا يعنيني أحد".
وطالب أصحاب المحال والعاملين معهم قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية بالتدخل لوضع حد لمعاناتهم.

**********

ص4
الرافدين: شمول متقاعدي مؤسسة السجناء السياسيين بسلفة الـ3 ملايين

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، عن شمول متقاعدي مؤسسة السجناء السياسيين بسلفة الثلاثة ملايين دينار.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم شمول المتقاعدين من مؤسسة السجناء السياسيين بسلفة الثلاثة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني".
واضاف المكتب انه "بإمكان المتقاعدين الذهاب الى محطات الاصدار لفروع المصرف المخصصة لغرض التقديم عليها الكترونيا واستكمال اجراءات منحها".
يذكر أن مصرف الرافدين باشر منذ عام 2016 بمنح القروض والمنح للموظفين والمواطنين وفق شروط وضوابط معينة.

*********

استرداد أكثر من 500 مليون دينار صرفت لموظفين بشكل خاطئ

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفتشية وزارة التربية ، أمس السبت، عن استرداد أكثر من 500 مليون دينار مصروفة لموظفين بشكل خاطئ.
وقال المفتش العام لوزارة التربية علي حميد كاظم الشكري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم ترشيد انفاق (502,834,300) خمسمائة واثنان مليون وثمانمائة وأربعة وثلاثون الف وثلاثمائة دينار بعد تدقيق اجراه مكتب المفتش العام في المديرية العامة للتربية الرصافة الثانية".
وتابع ان "المكتب وجه المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية بضرورة استرجاع هذه الاموال لأنها صرفت بشكل خاطئ للموظفين من خلال الاوامر الادارية الخاصة بالترفيع في عام 2016".

******
وقفة اقتصادية...
من اجل تحقيق التوازن
في سوق العمل

يشكل الاختلال في سوق العمل العراقية احد اهم ملامح اخفاق السياسة الاقتصادية الحكومية في عملية التنمية المستدامة والفشل في تنفيذ الاستراتيجيات المعلنة وهدر الطاقات البشرية ارتباطا بهدر الموارد المالية الوفيرة التي دخلت الى الخزينة بعد عام 2003 .
ومن الطبيعي ان يكون الاختلال في توازن سوق العمل هو العامل غير المنظور للجميع في تفاقم الازمات الاجتماعية وانتفاضات الشباب العراقي منذ سبعة اعوام نتيجة لازدياد حجم البطالة على الرغم من الوفرة المالية الكبيرة المتحققة قبل عام 2014 وانفاق ما يزيد عن 700 مليار دولار طيلة تلك الفترة والتي عجزت الحكومات المتتالية ما بعد العام المذكور بسبب انشطة الفاسدين ، عن توظيفها بصورة عقلانية في عملية التنمية الاقتصادية وتوسيع قطاعات الانتاج افقيا وعموديا لتستوعب الايدي العاملة الفائضة في سوق العمل .
واذ تشير الاحصائيات المتوافرة الى ان نسبة البطالة حاليا تزيد عن 30 في المائة من حجم السكان من الجنسين وتتجلى حاليا في الصناعة والزراعة فيما تتركز العمالة حاليا في قطاع الخدمات وقطاع البناء والتشييد ، وكذلك من اجهزة الدولة المدنية والعسكرية وان عدد العاطلين المسجلين في مكاتب التشغيل التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يبلغ مليون ومائتين وخمسين الف عاطل طلبا للعمل ولا شك ان هناك اضعافا مضاعفة من هذا الرقم خارج سجلات هذه المكاتب ، فان هذه المعطيات تنبئنا بان المجتمع معرض الى المزيد من الاهتزازات التي قد تعرض السلم الاهلي الى مخاطر كبيرة .
وان ما يجعل سوق العمل في مواجهة تحد خطير هو تخرج الاف الطلبة من الجامعات العراقية المنتشرة في معظم المحافظات سنويا ولكن دون مهارات محددة مما يكون قطاع الدولة هو الاكثر ملائمة لتشغيل هذه الاعداد ولكن كيف يكون هذا التشغيل ممكنا في وقت تتضخم هذه الاجهزة لدرجة انها تمتص سنويا نصف الاموال المخصصة في الموازنات السنوية كما ان ضعف الطلب على قوة العمل يعو د الى عدة اسباب ابرزها ضعف نشاط القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع الخدمات الذي توقف في سنوات ما بعد عام 2014 وضعف قطاع الاستثمار كما ان القطاع المصرفي مازال مؤهلا لاستقبال المعروض في سوق العمل الا ان الاشكالية تكمن في عدم توفر المهارات التي يحتاجها هذا القطاع ومن بينها الترجمة باللغات الاجنبية التي تتطلبها تعاملات هذا القطاع زد على ذلك توقف اكثر من 35 الف مشروع صغير ومتوسط عن العمل بسبب تعرضها الى خسائر كبيرة نتيجة لتفاقم الكلف . وفي هذا المجال يحسن ان نشير الى خطوة حكومية غير موفقة حيث قامت في الفترة الاخيرة بزيادة اسعار النفط الاسود المجهز لمعامل السمنت والطابوق بنسبة 50 في المائة من سعر اللتر فاصبح سعر اللتر الواحد 150 دينار مما ترتب على هذا الاجراء غير المبرر تسريح الالاف من الايدي العاملة وكأننا نستورد النفط الاسود من اليابان .
لهذه الاسباب مجتمعة اصبح لزاما على الحكومة ان توفرت لديها الارادة الكافية لمراجعة سياساتها التشغيلية لاتخاذ مجموعة من الاجراءات الضرورية لمعالجة الاختلال في سوق العمل نذكر من بينها ما يلي :
• دعم الجامعات العراقية لسوق العمل بالتحكم بالمناهج التدريسية ونوعية الاختصاصات التي تتماهى مع سوق الانتاج وخطط التنمية الاقتصادية والتنظيم والادارة وعدد الطلبة والتأكيد خصوصا على المناهج المرتبطة بالمهارات التكنولوجية .
• تحسين مناخ الاستثمار ومعالجة تحدياته التي تحرم الاقتصاد من ميزات ما يوفره قطاع الاستثمار من فرص العمل للخريجين واصحاب الخبرة من الجنسين واشتراط الحكومة على تشغيل ما يزيد على 50 في المائة من العراقيين في عقود الاستثمار .
• اعداد برنامج وطني فاعل للتشغيل من خلال التنسيق بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التخطيط ووزارات الدولة الاخرى ذات العلاقة لأجل تنظيم سوق العمل وتوفير الاحصاءات الدقيقة عن عدد العاملين بالفعل والعاطلين وتشجيعهم للتسجيل في مكتب التشغيل للاستفادة من فرص العمل في القطاعين العام والخاص .

ابراهيم المشهداني

*******
خبير: ستسعى الى وقف انهيار عملتها المحلية باي ثمن
العراق يوقف استيراد السيارات الايرانية
ويحظر التعامل بالدولار مع ايران
بغداد – طريق الشعب
قررت السلطات العراقية إيقاف استيراد السيارات الإيرانية، موضحة أن أسواقها ستتأثر بشكل كبير كونها تعتمد في استيراد البضائع على طهران وبكين، فيما وجّه البنك المركزي، المصارف المجازة كافة باستمرار حظر التعامل بالدولار مع المصارف الايرانية.

5 الاف فرصة عمل

وذكرت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن مسؤول عراقي، قوله إن "بلاده تمتثل للعقوبات الأمريكية المفروضة ضد إيران، واتخذت قراراً بوقف استيراد السيارات الإيرانية".
المسؤول العراقي تحدث عن "مطالبة الحكومة العراقية استثناء صناعة السيارات لتأمين استمرار المصنع الذي يوفر 5 الاف فرصة عمل، والمتوقف حاليا بانتظار صدور قرار"، وأكد أن "هذا الأمر يعرّض جميع العاملين إلى فقدان وظائفهم".

التعامل باليورو

من جانبه، وجّه البنك المركزي، المصارف المجازة كافة باستمرار حظر التعامل بالدولار مع المصارف الايرانية.
وقال البنك في كتاب رسمي موّجه الى المصارف المجازة كافة، وأطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إنه "تقرر استمرار حظر التعامل بالدولار مع فروع المصارف الايرانية".
وأضاف البنك، "أما بخصوص عملة اليورو فالأمر متروك لمتطلبات التعامل مع البنك المركزي الاوربي والمصارف التي تتعامل باليورو".

الدول القريبة

بدوره، أكد الخبير الاقتصادي انور كاظم، أمس السبت، في تصريح صحفي، أن "إيران ستسعى الى وقف انهيار عملتها المحلية عبر الحصول على الدولار باي ثمن، والعراق أقرب هذه الدول، وستسعى للحصول على الدولار عبر زيادة صادراتها الى العراق وباقي الدول الحليفة لها كما حصل في العام 2009 عندما وقعت عليها عقوبات مماثلة".

رديئة الصنع

وأضاف، أن "إيران استفادت من العراق في العقد الماضي عبر تصدير اطنان من السلع وابرزها السيارات التي امتلأت بها شوارع العراق، وتبين لاحقا انها رديئة الصنع، ولكن اسعارها الرخيصة دفعت آلافاً من العراقيين الى اقتنائها، والنتيجة خسر العراق المزيد من الدولار، وتضرر بسبب هذه السيارات".
وأشار الى ان "القضية الاخطر وهي عمليات غسيل الاموال ونقل الدولار من العراق الى الخارج عبر مزاد بيع الدولار اليومي في العراق والذي يواجه فعلا انتقادات كثيرة لغياب ضوابط صارمة، فالبنك المركزي يقوم يوميا ببيع نحو 200 مليون دولار الى مصارف وشركات صيرفة وفق آلية غير واضحة".

حيز التنفيذ

ودخلت الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، حيز التنفيذ، الثلاثاء الماضي، على أن تطبق الحزمة الثانية من هذه العقوبات في تشرين الثاني القادم.
وتشمل الحزمة الأولى، تجميد التعاملات المالية وواردات المواد الأولية، كما تستهدف قطاعات السيارات والطيران التجاري.
كما تحظر العقوبات على الحكومة الإيرانية شراء أو حيازة أوراق العملة الأمريكية، وتجارة طهران بالمعادن النفيسة، والمعاملات التجارية التي تتم بالريال الإيراني، والأنشطة المتعلقة بإصدار إيران للديون السيادية.

*******
مستشار العبادي الاقتصادي: ارتفاع احتياطي العملة
الى 58 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان الاقتصاد العراقي مدعوم بتدفقات مالية قوية، مبينا أن الحساب الجاري لميزان المدفوعات يسجل فائضا نسبيا ساهم في دعم الدينار.
وقال صالح في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية (كونا)، وتابعته "طريق الشعب"، إن "العامل الآخر الذي دعم استقرار العملة العراقية هو تعاظم احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة والذي ارتفع في غضون الاشهر العشرة الاخيرة فقط من 41 مليار دولار الى 58 مليار دولار وهو ما يغطي 15 شهرا استيراديا في حين لا يتطلب المقياس العالمي سوى ثلاثة اشهر استيرادية فقط".
ونوه المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء بـ"سياسة البنك المركزي العراقي الذي استطاع ان يستخدم احتياطياته من العملة الصعبة في الدفاع عن استقرار سعر صرف الدينار العراقي بطريقة عقلانية وذكية في ظل ظروف صعبة".
وتابع قائلا انه "على الرغم من ان السياسات النقدية غالبا ما تكون قصيرة الامد الا ان سياسة البنك المركزي في المدى المنظور قوية ومستقرة وتتسم بقدر عال من الشفافية وتتدخل بالسوق في الوقت المناسب دائما"، معرباً عن "الثقة بمستقبل الدينار العراقي قائلا "سيبقى الدينار قويا وستبقى هناك موازنة بين سعر الصرف والحفاظ على الحدود المرسومة ضمن الخطوط الخضراء للاحتياطيات الاصولية للدينار".

******
المالية تؤكد عدم حاجتها للاستدانة في العام الحالي لتغطية مخصصات الموازنة
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة المالية، عدم استدانتها للعام الحالي 2018 لتغطية مخصصات الموازنة، مبينة انها ستغطي الوظائف الشاغرة وفق توفر التخصيصات المالية. وقال وكيل وزارة المالية ماهر حماد جوهان في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة ان "الصورة اصبحت واضحة مع نهاية شهر حزيران مع صعود اسعار النفط التي غطت كافة العجز الموجود بالموازنة، وبالتالي فان العراق سوف لن يستدين من اي جهة حتى ولو كانت محلية لتغطية تخصيصات الموازنة للعام الحالي 2018".
واضاف جوهان ان "قانون موازنة عام 2018 يشير الى امكانية استغلال الوظائف الشاغرة وفق توفر التخصيصات المالية "، مبينا ان "توفر هذه التخصيصات سيظهر جليا في شهر تشرين الاول المقبل".
واشار جوهان الى ان "وزارة المالية ستقوم بتغطية المحافظات بما تحتاجه من التعيينات وفق النسبة السكانية للمحافظة"، مؤكدا ان "وزارة الصحة ليست لديها وظائف شاغرة باعتبار ان تعييناتها تكون مركزية، وبالتالي فهي مستنفذة كل تعييناتها".
يذكر ان اسعار النفط ارتفعت خلال العام الحالي لتصل الى ما يقارب 70 دولارا للبرميل الواحد بعد انخفاضها خلال الاعوام الماضية، مما انعكس ايجابا على موازنة العراق العامة للعام الحالي.
********
ذي قار تطالب بالإسراع في تحديد الخطة الزراعية الشتوية
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار، مقداد الياسري، أمس السبت، الوزارات المعنية بالإسراع في تحديد المساحات المقررة لزراعة الخطة الشتوية لمحصولي الحنطة والشعير، لغرض اكمال الاستعدادات الخاصة بها. وقال الياسري في تصريح صحفي، إن "الاستعدادات يجب ان تبدأ في شهر آب الجاري، خاصة وان الخطة من المقرر لها ان تنطلق في منتصف شهري تشرين الاول والثاني من العام الجاري"، مشيرا الى ان هذه الاستعدادات تتطلب الاسراع في تحديد المساحات المقررة ضمن الخطة الزراعية لجميع المحافظات". واضاف، بان "المؤشرات الاولية خطيرة في تنفيذ الخطة الزراعية المقبلة، اثر الانخفاض المستمر في مناسيب المياه بالأنهار التي يعتمد عليها تنفيذ الخطط الزراعية".

******
أردوغان "يبحث" عن حلفاء جدد بعد انهيار الليرة
وكالات
حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أن تبحث أنقرة عن حليف جديد لها إن استمرت واشنطن في التصعيد، وقال في خطاب له أمام حشد في إحدى المدن الساحلية على البحر الأسود: "لن نسمح باستخدام لغة التهديد مع هذه الأمة".
وأضاف قائلاً: إن عدم احترامنا والتقليل من سيادتنا سيضطرنا للبحث عن أصدقاء وحلفاء جدد.
جاء ذلك بعد تصاعد التوتر بين البلدين بعدما رفع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التعرفة الجمركية على واردات المعادن القادمة من تركيا، ما زاد في انهيار قيمة الليرة التركية التي تعاني أصلاً من تدهور وصل إلى أدنى مستوياته منذ عام .2001.

******
المباشرة بتنفيذ مشروع مجاري الزبير قريباً
لجنة التطوير والإعمار في البصرة تكشف عن الحل "الأمثل"
لمشكلة ملوحة مياه الإسالة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير المالية وكالة ووكيل وزارة التخطيط، ماهر حماد جوهان، انه من المفترض مباشرة الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير قريبا، وتحديداً خلال الفترة التي تسبق أو تلي عيد الأضحى المبارك، وفيما أشار إلى عزم وزارة التخطيط على عقد اجتماع طارئ لإعادة هوية المستثمر كتصنيف، لفت إلى استعداد الحكومة لتوفير تخصيص سريع للمشروع للمباشرة في العمل.
ودعا جوهان، المواطنين إلى "مساءلة الشركات المنفذة للمشاريع والحكومتين المحلية والاتحادية عن الاموال التي تصرف على انشاء تلك المشاريع، في حال عدم انجازها بالصورة المطلوبة"، مبينا ان "الدولة صرفت تريليونات الدنانير على محافظة البصرة خلال السنوات السابقة لكن المشاريع الظاهرة على الارض لا تليق بحجم الاموال المصروفات".
وأفادت وزيرة الاعمار والإسكان والبلديات العامة آن نافع أوسي بتقديم الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير تعهد بتمويل المشروع بخمسة وخمسين مليار دينار كمرحلة أولى لتنفيذه الى حين تمويل المشروع من قبل وزارة المالية.
واعلنت السلطات المحلية في قضاء الزبير، عن وضع خطة رقابية وتنفيذية مع الادارة المحلية والجهات المعنية في مشروع مجاري الزبير.
وكان نائب رئيس اللجنة الاقتصادية الوزارية وزير النفط جبار اللعيبي قد اعلن في تصريح سابق عن استحصال موافقة اللجنة على اعادة العمل بمشروع مجاري قضاء الزبير، مبينا انه قام بالضغط على اللجنة الاقتصادية بغية ادراج المشروع لتمريره بالسرعة الممكنة والتصويت عليه.
يذكر ان قضاء الزبير يعاني قلة في الخدمات جراء سحب المشروع في وقت سابق من الشركة المنفذة له والتي احيل اليها من وزارة الاعمار والبلديات.
بدورها، رأت رئيس لجنة التطوير والإعمار في مجلس محافظة البصرة، زهرة البجاري، أن الحل "الأمثل" هو في إنشاء محطات تحلية تعتمد على مياه البحر لغرض تجهيز المحافظة بمياه الإسالة.
ونقل موقع "نقاش" الألماني، عن البجاري، قولها إن "حكومة المحلية تقف عاجزة في مواجهة أزمة مستفحلة، فهي لا تمتلك سوى موازنة تشغيلية صغيرة، في مقابل الكثير من الوعود والحلول المطروحة من حكومة بغداد كمشروع محطة أم قصر الذي وعد رئيس الوزراء بتمويله لكن من دون تنفيذ فعلي".
وأشارت إلى أن "الحل الأمثل هو في إنشاء محطات تحلية تعتمد على مياه البحر لغرض تجهيز البصرة بمياه الإسالة، لكن هناك وعود من دون خطوات عملية، أما الحلول المتاحة فتتمثل في استكمال مشروع ماء البصرة في منطقة الهارثة الذي سيزود مركز المدينة بـ(200) ألف متر مكعب من المياه".
وأوضحت: "كان يفترض البدء بتشغيل المشروع في شهر آب الحالي إلا أن العمل توقف بعد مغادرة كوادر الشركات المنفذة الفرنسية والمصرية واليابانية نتيجة الأوضاع الأمنية المرافقة للتظاهرات الأخيرة".
وفي البصرة انحسرت الزراعة كثيرا ونفقت الكثير من الحيوانات البرية والبحرية وهناك نوع نهري من السلاحف يسمى (الرفش) غادر الأنهار بعدما أصيب بالعمى.
رداءة المياه التي بلغت درجة خطيرة بسبب الملوحة والتراكيب السمية أثّرت على عمل محطات تحلية المياه فتوقف أغلبها بسبب ارتفاع تكاليف التصفية والترشيح والتعقيم، وتوقف معمل الأسمدة في خور الزبير الذي يعتمد على مياه شط العرب فخسر (10) مليارات دينار أرباح صافية.

********
ص 5

صهر البابا

صدرت عن "دار ميزوبوتاميا للنشر والتوزيع" في بغداد رواية جديدة بعنوان: "صهر البابا" للكاتب طامي هراطة عباس. تقع الرواية في 259 صفحة من القطع المتوسط، وجاء على غلاف الكتاب الأخير:".... علام يسير كل هؤلاء القادمون من أقصى الجنوب؟ عربا كانوا أم شعوبا أخرى، لا يتعلق الأمر بنزهة ولا شعيرة سنها البعض، هي ثورة صامتة تدب على الطرقات، لكنها مخطوفة ومستلبة، صوتها وفعلها راهن الساعة، لكنها ستكون شيئا ما، عندما تدرك ان البكاء وحده لا يكفي".

*********

ضد النسيان...
8 ـ 8 ـ 88

تعويذة رقمية، قيل أنها تشبه الارقام التي تكتب في تعاويذ السحرة والمشعوذين، وقيل أنها ليست أربع ثمانيات بل طلسم من طلاسم الزمن. لكن الجندي الايراني في ظهيرة ذلك اليوم، وقد كمن في زاويته التي يجلس فيها يوميا هو ومجموعة من القناصين الإيرانيين أمثاله، يكمنون بلا حراك، يتصيدون الجنود الغافلين، من ينسى ويخرج رأسه من خلف الساتر، من يسير دون أن تهمه بنادق القنص، من يركض سريعا متنقلا من موضع الى موضع، مكمنهم قريب من الجنود العراقيين.. ولهذا تمدد القناص الايراني "س" بلا حراك وهو ينظر الى المدى امامه عبر مرقاب البندقية |، المرقاب يشير الى حركة في المواضع العراقية، الحرارة والرطوبة جعلت حبات العرق تنساب بتدفق من رأسه، حيث الخوذة، وتسير مسرعة نحو الحاجبين الكثين. وقريبا من المرقاب تنحرف دفقة العرق وتصل الى فمه، مياه مالحة تصل الى شفتيه يمتصها ويبصقها بسرعة، ازدادت الحركة في المواضع العراقية!
في الجانب الآخر.. كانت المواضع هادئة، تواصل الهدوء حتى مابعد ظهيرة يوم 8/8/1988.. اشيع بين المواضع العراقية أن هناك بيانا مهما صادراً من القيادة العامة للقوات المسلحة.. وبدأت كالمعتاد الاناشيد.. انشودة تعقبها انشودة.. كان الجندي جفات، اكثر المنتظرين للبيان فيما انشغل باقي اصدقائه في الموضع المقابل للإيرانيين بلعبة الدومينو.. لم يشترك معهم كالمعتاد، لكنه أكد لهم ان هذا البيان سيكون له شأن!
ضحك احدهم ضحكة قوية، ظنها الجندي جفات انها تعنيه، ولم يكن يعلم انها من اجل "الدوشيش" الذي مات بيد احدهم.. فزعل.. اقترب من فتحة الملجأ..طالع المواضع الايرانية.. كان الهدوء، يشبه سجادة مخترقة بشمس مابعد الظهيرة حتى أن مواضع القناصة التي يعرف انها تقابلهم، كانت ساكنة.أطل برأسه بتحد من خلف الساتر.. لم يسمع شيء ولم يشعر بالطلقة التي اخترقت جبهته ولا بتدفق الدم.. ساد الصراخ.. وبدأت اللعنات على البيانات والحرب والجبهة والملح والدومينو.. امسك الجميع اسلحتهم وبدأت زخات الرصاص تمطر الساتر الايراني بعنف وهمجية وقسوة.. اخترقت رصاصة التراب وغاصت عميقا في قلب الجندي الايراني "س" القناص الذي شاهد رأس جفات يظهر من خلف الموضع واطلق رصاصة وحيدة نحوه.
ــ مات جفات...
اخبر اصدقاء "جفات" الضابط الذي بدوره عبر الموقف إلى آمر السرية الذي عبر الموقف إلى آمر الفوج وآمر اللواء.. الذي بدوره عبر الموقف النهائي الى الفرقة...
حينما اعلن المذيع "مقداد مراد" انه سيقرأ بعد قليل بيانامهما صادراعن القيادة العامة للقوات المسلحة.. شد اصدقاء جفات جسده في بطانية وحملوه الى المواضع الخلفية حيث السيارات الذاهبة والآتية من الجبهة إلى مقر اللواء.. اقترب الجنود الأربعة وهم يحملون جثمانهمن "الحانوت" رفع عريف الحانوتمؤشر الصوت في التلفزيون.. ومن فتحة المبنى الصغير للحانوت، اطل المذيع واعلن الكلمة الاولى: بيان البيانات.... لم يفهم الجنود اول الامر ماذا يعني بيان البيانات.. حينما وصلوا الى سيارة الاسعاف.. انهى المذيع قراءة البيان... وكتب الضابط في دفتر مذكراته بعد أن وقّع موقف الوحدة حتى ساعة قراءة البيان:"الجندي جفات عبد الحسين" آخر جندي يلاقي حتفه قبل أن يتم ايقاف اطلاق النار قبل عشر دقائق.
جفات عبد الحسين آخر ضحايا حرب السنواتالثمانية.. ومن يومها كلما سيحتفل الشعب بتاريخ الأربع ثمانيات سيتذكر اولاد الجندي "جفات"، تاريخ رحيل الاب الذي قتل قبل عشرة دقائق من انتهاء الحرب.. وكذلك القناص الايراني "س" الذي قتل بالتوقيت ذاته مع فارق بضعة دقائق هي الفاصلة من انطلاق رصاصته نحو رأس "جفات" والرصاصات التي انطلقت من جنود الموضع المتقدم نحو ساتر الايرانيين حيث الرصاصة التي اخترقت قلب الايراني "س".

محمد علوان جبر

**********

الواقعي والمتخيل
في "معلقة البلوشي - كم أكره القرن العشرين"
حميد حسن جعفر
اعتاد القارئ المحلي وربما العربي على استقباله السرديات العراقية ضمن تقنيات مختلفة، بدءا من الواقعية بتعدد مناهجها وصولا الى الرواية داخل الرواية وللمتواليات القصصية. والروائي حر في الكتابة الا ان الاهم في استقبالات المتلقي هو ان تكون هناك شخصية سردية تتحرك خارج سيرة الكاتب وخصوصياته الحياتية.
ربما تكون رواية السارد عبد الكريم العبيدي "كم اكره القرن العشرين، معلقة البلوشي" مع سواها من الكتابة السردية للروائيين العراقيين تمثل فعلا مكانيا قادرا على انتاج سرديات مختلفة، فكما للمكان تأثير في اقامة تشكيلاته الاجتماعية كذلك له تأثير كبير في اقامة الثقافة عامة والسرد خاصة.
في "معلقة البلوشي" لا يذهب السارد الى المكان، البصرة وأحوازها وشوارعها وحاناتها بل ذهب الى تشكيلة اجتماعية، أقلية سكانية، تشكل مجتمعا مصغرا له عاداته وتقاليده وعلاقاته، بل وله لغته الخاصة به، وضمن فترة عصيبة، فترة الحرب العراقية الايرانية وتصاعد محاولات الغاء الآخر بحجة الحفاظ على الوطن. كما ذهب الروائي الى مغامرة الاستفادة من لغة غير رسمية محاصرة، لغة غير متداولة ومستهدفة ومحصورة بين افراد وجماعات ينتمون الى عرق قومي واحد. إذاً هناك اكثر من مغامرة.
المتابع لـ عبد الكريم العبيدي في المعلقة التي تبناها كتابة وابداعا ومغامرة يلاحظ بان الكاتب يضع القارئ منذ اول صفحات الكتابة لا في قفص الكتابة بل في فضاء مفتوح. يوفر للقارئ نوعا من المشاركة عبر صناعة شخصيات تنتمي مرجعيتها الى القارئ فقط، ولكنها تابعة لما استطاع الكاتب ان يوفر للفعل الكتابي من المديات المنفتحة على تاريخ شخصيات وعوائل واقوام اخرى.
الفعل الروائي الذي بين يدي القارئ لا يمكن ان يكتبه سوى الملك الضليل عبد الكريم العبيدي. هنا تتوضح خصوصية المنجز الابداعي الذي استطاع الكاتب ان ينجزه بمعزل عن الكتابات الروائية الاخرى، فالكتابة عن واحدة من فترات الحرب قد لا تشكل وحدها فعلا مؤثراً. السارد هنا يدخل مغامرة الكتابة عبر اناس غير معنيين بالسلطة ومشاريعها والحرب واحتياجاتها ولم يدخل مغامرة التدجين كما يفعل الكثيرون من الكتاب اذ يتحولون الى قادة اصلاح بل الى مصلحين اجتماعيين. لم يكن الكاتب رغم التزاماته الذاتية فكريا وثقافيا واجتماعيا لم يكن يمثل سلطة تحويل الهاربين، الفرارية من الجيش الى جنود مقاتلين.
ما زال عبد الكريم العبيدي في كتاباته مستندا إلى وعي وفكر ومقدرة يتمكن من خلال منظومة كهذه معرفية اجتماعية وثقافية ان يشيد بنية الكره والاعلان عن قباحة القرن العشرين وما يعود اليه من ممتلكات، سلطات وخزائن، حروب وتدمير وحرائق. فهذا القرن كان وما زال مستودعا للمئات من الحروب الداخلية والاقليمية والدولية المعتمدة على الغاء الآخر عبر حس عنصري متطرف اضافة الى الصراعات والحروب الطبقية والاقتصادية. القرن العشرون قرن الفتوحات والغزوات والاجتياحات التي تعتمد القوة والبطش. كان قرنا منتجا للملايين من القتلى، كان منتجا للحرائق والسجون والمعتقلات والتهجير والالغاء واذا ما كانت كل هذه العنوانات تشكل الوجه القبيح للقرن العشرين.
الكتابة كفعل ابداعي كمنتج جمالي للحياة، معلقة البلوشي مثالا وسيرة حياة الدكتورة "ميّا" وشقيقها وقدرات الملك الضليل وجماعته ممن يشتغل في حقول الجمال والابداع والاختلاف من كتاب وفنانين وصناع ثقافة، ومخيلات السرد والنص والشعر وتعدد المشاريع المنتمية الى الفعل الانساني، كل هذا والكثير سواه يمثل الجانب الآخر المضيء من حياة القرن العشرين الجانب الجميل المتجدد الذي لا تسعى العسكرتارية الى ان تتبناه، أو ان تتخذه علامة من علاماتها.
هل كان التعالق النصي الواقع بين الكيس الملغوم والهذيانات والاستذكارات وما كتبه شقيق ميّا كنزيل مستشفى والذي كان تحت عنوان "ليالي روتردام" والنص الذي كتبه عبد الكريم العبيدي تحت عنوان "كم اكره القرن العشرين- معلقة البلوشي" ام ان الكاتب قد اجهد نفسه كثيرا في الاثنين "المسودة، الحقيبة الصغيرة" وملحقاتها المعلقة، ام ان لعبة الكتابة كانت من السعة والعمق بحيث استطاعت ان تتبع للكاتب الكثير من الصناعة السردية التي تعتمد المخليلة الخصبة.
استطاع العبيدي وعبر روايته "كم اكره القرن العشرين- معلقة البلوشي" ان يشكل اكثر من فعل متواز مع الحياة رغم التناقضات، بدءا من العنوان والتنويه حول واقعية او عدم واقعيته، والاهداء واللقاء. لقد مهّد للكثير من الاقتراحات المختلفة ليتمكن بالتالي من الكتابة بما يوازي الواقع واللاواقع والرؤية الابداعية من كتابة فعل ينتمي ولا ينتمي الى طرفي المعادلة، هذا الانتماء لا يمكن ان يتشكل وفق حالة اعتباطية، بل ان التخطيط والبحث وتجاوز السائد هو ما يمكن ان يكون الجهة الرئيسة لانتاج الابداع.
عبد الكريم العبيدي لم يتحول الى ناقل اوراق او سامع للكاسيتات، ولم يتحول الى متابع للطبيب النفسي متخليا عن المتوقع، بل عمل كل ما في وسعه ليأخذ من كل حقل ما يوثق فعله الابداعي من غير ان يكون وثيقة تاريخية وان يأخذ من المتخيل ما يجنب الكتابة الانتماء الى المرآة.
ان ثقافة اللغة وما يتبعها من امثال وحكم واقوال لا يمكن ان تتوفر للجميع، فالانتماء المكاني للروائي العبيدي بصريا، جغرافياً منحه حالة من الالمام بطرق الحياة وما يتميز به انسان هذه الجغرافية او الديانة او القومية او الثقافة او المذهب من سلوكيات وطروحات ومفروزات، فإحاطة الكاتب، كاتب ما بأمور حياتية لاقوام ما لا تشكل أفعالا مشاعة بل انها من الامور الصعبة الانقياد لغير الكاتب النبه الحاذق الذكي، ولكل من القارئ والكاتب، الا ان المغامرة هي التي تفرض احكامها وسلطتها على مجريات امور الكتابة.
المغامرة الكتابية لا تطلع من الفراغ بل ان تربتها الخصبة تتحدد بوجود الثقة بإمكانات الكاتب، بما يجوز عليه من استعدادات. البعض من الكتاب تتحول المغامرة بين يديه الى كائن من غير قدرة على الوصول الى المدينة او الصحراء او البحر او الغابة، ليجد نفسه واقفا عند نقطة التيه والضياع. لقد جُبل الانسان المكتشف على صناعة المغامرة، اللا واقع على توفير البدائل للمفاصل الملغاة.
العبيدي كان يجهز استعداداته عند ارضية صلبة تعتمد التخطيط والقصدية من غير جاهزية كهذه يدخل الكاتب منطقة ومفهوم الانتحار والاندحار والخيبة.
لقد وجد الروائي عبد الكريم العبيدي كائنه السردي بمواجهة كم هائل من الخصوصيات التي تشكل اكثر من تاريخ لمجموعة بشرية، تنتمي الى الاقليات القومية ليدخل امتحان المغامرة امتحان الكتابة من بعض جوانب تاريخ منسي، غير معروف لسوى ابنائه. واذا ما تمكن الانسان العراقي من التعرف على عموميات البلوش فان خصوصياتهم لم تزل شبه مخفية، مدفونة حيث يكون الوصول اليها امرا غير مضمون الجانب، الا ان الوجود التاريخي والانتماء الجغرافي للكاتب حيث الجنوب، وحيث البصرة وحيث المناطق السكنية البعيدة عن العين، حيث الانسان من غير لغة ام من غير اعتراف الآخر بكينونتهم. تمكن الروائي من الاحاطة او اليسير من المعرفة لتتاح له وسائل الوصول الى تاريخ مطمور ربما.
ربما يشكل البلوش فئة، شريحة اجتماعية استثنائية كائنات معزولة بحكم انتمائها اللغوي والتاريخي والجغرافي، كائنات اتخذت من مدينة البصرة جغرافية وحيدة عراقياً. جغرافية مقتطعة من بلاد واسعة لم تعرف الحدود الادارية وتقسيماتها وليتمكنوا عبر المئات من السنين من ان يقيموا ما يشبه التجمعات السكانية، الكمبات من اجل الحفاظ على وحدة ربما تكون مستهدفة وعلى تشكيلات حياتية منها ما ينتمي الى البدائية من اجل توفير فعل الحماية الجسدية لمكوناتها البشرية.
الروائي عبد الكريم العبيدي عمل على توفير كائن كتابي ساعد تحت عنوان "حواش" وهو فعل ينتمي الى اجلاء الغموض عبر التفسير والسرديات والترجمة، فقد كان لمحلية الانماط دافع كبير لصناعة هذه التوجيهات قد لا تعني القارئ الاعتيادي ولكنها تشكل ما يمكن للمغامرة الكتابية ان تفعله من اجل الكشف عن المستور وتدمير الحصارات المضروبة على الاقليات، تلك التي تمثل مجموعة البلوش تشكيلة بشرية واضحة. وقد تكون هذه التوجيهات ضرورية للقارئ المتابع لتطورات الشأن السردي العراقي، ومتابعة المنجز الابداعي للروائي العراقي، ربما سيجد القارئ البصري الكثير من تاريخياته، الكثير من خصوصيات الجنوب عامة والبصرة خاصة متمثلة بشريحة اجتماعية ، اقلية، سيتابع القارئ البصري التغييرات والتحولات المخفية، تحولات الفرد والعائلة والمجتمع، وموقف السلطة الحاكمة وسلطة الحزب الواحد، وسلطة الحروب المقدسة من الواقع الاجتماعي والثقافي الذي بات يشكل اكثر من بؤرة تنتمي الى المعارضة.
عبد الكريم العبيدي عمل في "معلقة البلوشي" على استفزاز الواقع التاريخي للمجتمعات التي ما زالت تعاني من الفكر العسكري المستند إلى افكار المقدس، ممارسات وافكار وتوجهات. وان وجود الـ -انا- القامعة يعتمد على الغاء الآخر وتذويبه، هذه المعادلة لا تنتج افعالا مهادنة، بل ان تصاعد الصراع على المستوى الفردي والجماعي يكون هو الناتج الفعلي للتصادم، حيث يتشكل المتطرف والعدمي والفوضوي وعدم الانسياق او الاستجابة للطرف السلطوي.
من المؤكد ان الروائيين عامة وعبد الكريم العبيدي خاصة، لم يقولوا كل ما لديهم ولم يدونوا كل شيء، كل ما يعلمون به، ويعملون على اشاعته فلا بد من ترك ما ينتمي الى الخميرة من افكار وتصورات من اجل مخلوق سردي جديد.
ورغم مشاعية الاحداث زمنياً وجغرافياً واحداثاً فالحروب والالغاءات تكاد تشمل الجميع حتى صاحب مرجعية الحروب الى نظام او حزب او فكر او شخصية عسكرية.
الا ان الروائي في معلقة البلوشي يعمل على انتقاء الفعل ذي الخصوصية الذي يهدف الى الذهاب الى الاطراف بقدر اصراره على الاتجاه نحو قلب الحدث الى حيث الكائن البشري المستهدف حيث البؤرة الممولة للطاقة، الحراك القادر على تنمية فعل المعارضة قريبا او بعيدا عن التنظيم او عن الفوضى، لقد كانت خصوصية النسيج الاجتماعي البلوشي يشكل اكثر من صندوق اسود واكثر من محاولة الدفاع عن الذات، حيث يتصاعد التمرد والمواجهة او الانسحاب الى الداخل الى حيث التكتل البشري حيث من الممكن ان يمتلك الانسان شراسة الحيوان.
لا بد للقارئ ان يشعر بثقل مهمة السارد العراقي المبدع عامة، وبالحرج الذي وجد عبد الكريم العبيدي نفسه ضمن اتفاقية هولير في الكتابة عبر تحويل ما يمكن ان يسمى السيرة او الترجمة الحياتية لشريحة اجتماعية تعاني الاقصاء ومحاولة تحويل اللا كلام، اذا ما اعتبر القارئ تلك الهذيانات والوقائع والطلاسم نوعا من اللا كلام، الى فعل سردي يمثل سيرة جماعية لمجموعة بشرية تجاهد من اجل البقاء.
**********

ومـضـات
يحيى السماوي

حـيـنـمـا حـاصَـرنـي الـحـزنُ
وكـادَ الـمـوتُ أنْ يُـسـدِلَ أجـفـانـي :
تـحـايـلـتُ عـلـيـهْ
* *
قـلـتُ :
يـا مـولايَ "عـزرائـيـلُ" أمْـهِـلـنـي قـلـيـلاً
ريـثـمـا تـخـرجُ مـن قـلـبـيَ مـولاتـي ...
فـأرخـى مَـلَـكُ الـمـوتِ يَـدَيـهْ !
* *
أنا لستُ جنيناً
فكيف أصبحتِ لي حَبلَ المشيمةِ الذي
يربطني برَحِم الحياة؟

* *
لن أهتمَّ لو توقَّف عقربا ساعة الزمن عن الدوران
ما دام ذراعاي لن يتوقّفا عن الدوران
حول خصرك!
أنـا أتـألَّـم؟
إذنْ:
أنـا حـيٌّ أُرزق ..
*
مـسـاكـيـنٌ الـمـوتـى
فـهـم لا يـتـألـمـون !
**
هـذا الـبـحـرُ الـشـاسـعُ كـيـف أعـبـرُهُ
إذا كـانـت الـمـيـاهُ مـن لـهـيـب
وزورقـي مـن وَرَق !
* *

بَـوْصَـلـتـي عـمـيـاء
ولـيـس مـن شـمـسٍ أو قـمـر
ولا مـن فـنـارٍ غـيـر غـيـومٍ
سـوداءَ كـصـبـاحـات الـعـراق !
* *
أحـدِّقُ في فـراغ يـومـي
لأمـلأ كـأسَ غـدي !
* *
جـرحـي أخـرس ..
لـذا :
أُعـالـِجُـهُ بالإشــارة!

**********

ثلاث قصص قصيرة
جمال نوري
ما بك؟

أصابه الذعر عندما وجدها تصعد الى جانبه في السيارة.. لم تستأذن ولم يسبق له أن التقاها من قبل.. من تكون؟ اصطنع ابتسامة صغيرة مشحونة باستنكار واضح.. قالت: لقد وعدتني؟
تعجب كثيرا ولم يستطع أن يرد.. قال؛ الى أين؟
ردت عليه جازمة: الى المطعم بالتأكيد..
جلست أمامه وطلبت طعاما خفيفا ثم شرعت تحدثه عن ذكريات مشتركة جمعتهما.. لم يكن يصدق دقة التفاصيل التي روتها.. تلك التفاصيل التي تنطوي على خصوصية شديدة لم يكن يعرفها أحد غيره.. عجبا! قال في سره وهو يزداد دهشة وذهولا بينما اكتفى بالصمت منتظرا نهاية مقنعة لهذا اللغز الذي حيره تماما.. في طريق العودة كرر السؤال ذاته: الى أين؟ أومأت له بعد قليل بأن يقف أمام بيته.. ارتبك كثيرا خشية ان تراه زوجته متلبسا بصحبة امرأة غريبة آثرت الوقوف أمام بيته.. خشي ان تداهم بيته وتعلن من دون حرج علاقتها الوثيقة به.. ظل الرجل ذاهلا يتطلع اليها وهي تهم بالنزول وقبل ان تغلق باب السيارة قالت له: ما بك؟ أنا زوجتك!

نزهة الموتى
أي أخرق كان مدير البلدية الذي نقل ذات صيف الى مدينتنا الصغيرة حيث استهل اعماله بنقل المقبرة القديمة من وسط البلدة الى خارجها.. انشغل الناس بنقل جثامين وهياكل موتاهم في حركة دائبة الى المقبرة الجديدة التي كانت تقع خلف بيوتنا.. كان مشهد الناس وهم يغذون خطاهم نحو المقبرة حاملين اكياسا بيض تضم رفاة موتاهم طقسا جديدا ألم بالمدينة فضلا عن انشغال عشرات الشباب في المقبرتين، منهم من يحفر لاستخراج العظام ومنهم من يحفر ليدفنها.. بعد شهر او يزيد قليلا.. توقف العمل في المقبرتين بعد ان فرغ الناس من نقل الموتى ولكن ما أزعج مدير البلدية هي القبور المتبقية التي لم يسأل عنها أصحابها فأمر بأن تحفر بالشفلات وان ترسل الى بقعة صغيرة منخفضة تلاصق مدرستي المتوسطة التي التحقت بها بعد سنوات... هناك.. في المنخفض الذي طمر بتراب الموتى كنا نلعب ونتراشق بالعظام مندهشين من أشكال العظام والجماجم اللامعة.. كنا نخيف بعضنا البعض بالجماجم المكشرة ونتسابق بنزق وفرح عجيب.. بعد ايام سويت الارض وزرعت واصبحت واحدة من أجمل حدائق مدينتنا بينما نبتت شجرة عملاقة قرب دار السينما التي شيدت فوق المقبرة وشطرت جداره الى نصفين حيث عوقب مدير البلدية بالنقل وكذلك المهندس المقيم ولم يشهد شباب المدينة وأطفالها الافلام التي كانوا يحلمون برؤيتها وهم يجلسون مسترخين يجرشون حب عباد الشمس بشهية وانتشاء.

قمامة

في الوقت الذي انشغلت المنظمة بأعضائها لتهيئة المنصة الخاصة بالحفل ومنصات أخرى تحتشد عليها الكتب التي تبرعت بها مكتبات عتيدة املا في تحفيز الناس على القراءة واثنيت على المشروع معتقدا أن خلاص كل أمة يكمن في مدى رقيها ومستوى معرفتها ولهذا حسب وجدتني اتسابق معهم للاحتفاء بهذه المناسبة الخاصة ..كان الشباب ايضا قد أحضروا مطربا محليا يمتلك صوتا مائزا فضلا عن مسرحيتين ستقدمان للجمهور لإشاعة الفرح والمرح وما ان انتهى الحفل وقص شريط الحفل من قبل مسؤول البلدة حتى هرع الناس للحصول على الكتب المجانية... لم تمض اكثر من نصف ساعة حتى نفدت الكتب وحينها فقط شعرتا بغبطة ما بعدها غبطة وادركت مع ثلة الشباب بان المشروع قد سجل نجاحا ساحقا.. بعد قليل اقترب مني أحدهم وهمس في أذني، لم أصدق للوهلة الاولى وتلقيت الخبر باستنكار واستغراب....
ولكنه اصطحبني الى حيث حاويات القمامة التي امتلأت بالكتب المجانية التي وزعت للناس قبل قليل.

*******
ص6
اطفالنا الى اين؟
محمد موزان الجعيفري
لا ندري كم سياسي مسؤول برلماني او حكومي شاهد ويشاهد منظرا صار مألوفاً في تقاطعات وشوارع بغداد والمحافظات من انتشار اطفال من كلا الجنسين وبأعمار الزهور يمارسون التسول بأنواعه سواء ببيع قناني الماء او المناديل الورقية او (العلكة) او حمل اله تنظيف بسيطة لغسل زجاج السيارات او مد اليد مباشرة طلباً للمال، كل ذلك التسول يمسح ماء الوجه غير ان اشدها وجعاً قد يكون بمد اليد ولكنهم جميعاً يبحثون عن ما يمكن ان يستدر عطف الناس عليهم ولا اظن ان احدا من سياسيي الصدفة كلف نفسه بالنظر الى هؤلاء الاطفال لان زجاج سياراتهم مظلله ربما يمنع عنه الرؤية كما انهم يقرأون جيداً ولا يسمعون فهم أضل من الانعام صم بكم لا يفهمون.
ولو كانوا عكس ما نقول لاحتووا هذه الاعداد التي تتزايد من اطفال العراق المحرومين من ابسط حقوقهم بالعيش الكريم ليضمن لهم مستقبلاً امناً، كثيرة هي القصص التي تروى عن سبب رمي هؤلاء الاطفال في الشوارع التي اعتدنا ان نسمعها كفقدان المعيل او موت الوالد او الطلاق حتى اصبحت بعض العصابات متخصصة في جمع هؤلاء المتسولين وتوزيعهم على التقاطعات نساءً ورجالا ً حتى اصبح هذا الموضوع يشكل خطراً كبيراً على امن المواطنين والخوف من تجنيدهم في مهمات ارهابية والدولة غاضة الطرف عنهم وكأنهم ليسوا بشرا حتى ان المتسولين يمارسون عملهم امام انظار الشرطة الموزعة في جميع نقاط المحافظات, الشارع اصبح يبرز ادوات الاجرام ويتطلب منا جميعاً كسلطة ومنظمات مجتمع مدني ورجال دين ان نأخذ دورنا في معالجة هذه الظاهرة وادخال المستحقين منهم الى دور الارامل والايتام وكبار السن ان تجاهل وجود هؤلاء المعدمين في الشوارع اصبحت ظاهرة معيبه وخطرة جدا يتطلب الاسراع بمعالجتها من الجهات الحكومية واننا لا نطمح بان يكون الطفل العراقي كسائر اطفال العالم المتقدم خاصة وان العراق ينعم بثروات لاتعد ولا تحصى وخاصة ان يطفو على بحيرة من النفط لكن الشعب حرم من التمتع بهذه الخيرات واصبح نقمه عليم لان سياسيي الصدفة بسبب فسادهم واطماعهم الذاتية اجهزوا على الكثير من القطاعات الاقتصادية ودمروها كالزراعة والصناعة والسياحة بل انهم اجتهدوا على ابتداع كل الوسائل التي توفر لهم سرقة كلما تبقى من ثرواتنا بما فيها النفطية ومع ذلك يطل علينا منهم من يقول ومن دون خجل (ليس هنالك فقير في العراق) (ناضلوا وجاهدوا من اجل العراق الجديد).
الطفولة في العراق الان بدون مستقبل بل في خطر ولا نظن ان احد من المسؤولين يكترث فلا يبقى امامنا غير طريق واحد هو تصعيد المطالبة الشعبية في التغيير ورفض المحاصصة وشحذ الحس الوطني عند المواطنين كافة هذا الحس الذي غيبة الظلاميون في السنوات الماضية تحت مسميات متعددة، فإننا امام امتحان عسير فإما ان تكون لنا شجاعة واقدام في قيادة المواطنين وكسب ثقتهم وزجهم في النضالات السلمية الشعبية وتحرير اطفالهم من الذل الذي يعيشون فيه والا سنبقى ضعافا خانعين مدى العمر.
**********
لعلها فرصتكم الأخيرة ؟
جواد وادي
اعتبر التوقف عن الكتابة اثناء احتدام الأوضاع في العراق واختلاط الحابل بالنابل وتبعثر الأوراق، مثلما يحصل دائما، بحيث يعود امساك "راس الشليلة" أمرا متعذرا، ولهذا فإن الترقب يكون سيد المواقف لاسترجاع الأنفاس لنتبين الخيط الأبيض من الأسود، سيما في ظروف بالغة التعقيد والغموض تلك التي يمر بها العراق هذه الأيام، لهذا اعتذر للأصدقاء من الكتاب والقراء لهذا التوقف بعد أن وصلتني خطابات عتاب منهم تلومني على هذا العزوف الذي اعتبروه غير مبرر عكس ما اعتقد شخصيا.
إن عشرات المقالات التي اجهدتنا كتابتها والتي تصدت وناقشت وعالجت وانتقدت ما يدور في العراق بين الفينة والأخرى، لم تُجدِ نفعا ولم تَجِد من يعير لها أي اهتمام أسوة بما يساهم به كل الكتاب العراقيين بجهودهم في رصد الأحداث وتبيان السلبيات والايجابيات ووضع الحلول والمقترحات. سيما في ظروف يغلي فيها الوضع السياسي الذي ينذر بالكوارث القريبة جدا من أجساد السياسيين وملاذاتهم ومن يدور في فلكهم. لكنهم دائما يديرون ظهورهم للاحتدامات وأساليب الرفض الصارخة، لكون آذانهم قد اعتراها وقر وكأن الأمر لا يعنيهم وليسوا هم المستهدفين. وهذا ما يثير الدهشة والاستغراب. بل والأنكى من ذلك، يتخلى معظمهم عن جلبابه المدجج بالفساد وخيانة الأمانة التي وضعها الناس فيهم ندماً، ويدعون أنهم مع المحتجين والمظلومين والمطالب المشروعة للمتظاهرين، علما أن الأطفال الرضع باتوا يعرفون أن هؤلاء هم سبب البلاء والكوارث التي تعم العراق منذ تسلمهم مقاليد القرار على امتداد الخمسة عشر عاما الى يومنا الأسود هذا.
إن الأدهى والأمرّ في الوضع العراقي الراهن هو أنك لم تعد تميز بين الصادق و الكاذب من السياسيين وهم ينتقلون من اقصى اليمين لأقصى اليسار وبالعكس، تبعا لبوصلة المد الجماهيري. بحيث ان البسطاء عادوا في حيص بيص من فهم ما يدور، وكأن من فعل كل هذا الخراب هي مخلوقات كونية هبطت من اجرام بعيدة وليس من صال وجال وطالت يداه الى مديات مخيفة لنهب كل ما يمكن نهبه وتشتيته من ثروات واموال وسيادة وآمال وطموحات، كلها قد تنكر لها هؤلاء الفاسدون دون أن يرف لهم جفن أو يتحرك لهم ضمير، وهم يقفون على التراجع الخطير في أوضاع البلد من تردي خدمات بكل تنوعها الى افلاس الخزينة، وصولا الى صعود مخلوقات تنفر منها حتى الدواب بحيث بات ديدن المراقب المحتقن مما يرى ويشاهد ويعيش، لا يتردد في أن ينظر باحتقار إلى هذه الوجوه التي وصلت بها الوقاحة الحد الذي يغيب فيه تماما لكثرة ما يتمادون به من أفعال وخسة يندى لها جبين البعيد قبل القريب.
تكررت كثيرا وسائل الاحتجاجات التي كانت بمثابة جرس الإنذار للطبقة السياسية الغافلة عما يدور حولها والمتفرغة للنهب والسرقات وتهريب الأموال والثراء غير المشروع وخلق طبقات شرهة من اللصوص والفاسدين، بعد أن قربوهم وأخذوا يغدقون عليهم الأموال والهبات والامتيازات غير المشروعة نهبا لخزينة البلد، التي تؤكد كل التقارير بأنها كانت مملوءة بعائدات البترول الذي تقول بعض هذه التقارير أنها وصلت الى مئات المليارات من الدولارات. الأمر الذي دفع بأصحاب القرار من الفاسدين وعديمي الذمة والضمير الى تقريب الانتهازيين والمنتفعين واشراكهم في سلطة القرار العراقي من خلال نظام محاصصة مقيت ، وراحوا يبددون الأموال كيفما اتفق ولأي كان، ولا من حسيب ولا رقيب، فيما البلد يحتاج الى الدينار الواحد لإعادة بنائه وتوفير الخدمات لأبنائه المسحوقين والمعدمين، بينما الفاسدون يعلمون علم اليقين بانتشار الفاقة في أوساط الملايين من العراقيين. ومع ذلك تبددت ثروة العراق بينهم واعوانهم وتوقفت كل مشاريع التنمية، فكيف والحالة هذه أن نطلب من الجائعين أن يلوذوا بالصمت ويندبوا حظهم في هذا الافقار المتعمد والعيش في ظروف حياتية بالغة التعقيد كهذه؟
إن الحراك الجماهيري المبارك اليوم هو امتداد للحراك المدني منذ العام 2011، حين خرجت القوى المدنية للمطالبة بتصحيح المسارات وازاحة الفاسدين ومحاسبة أسس البلاء وإلغاء نظام المحاصصة الذي جلب كل هذا الدمار وهذه الكوارث. فتحرك المنتفعون مدافعين عن امتيازاتهم وبكل الوسائل الرثة، بما فيها الاعتداءات والملاحقات وايداع المنتفضين المعتقلات، بل وتوجيه اخطر الاتهامات الى الرافضين نهج المحاصصة الذي أراد له الفاسدون أن يكون أمرا واقعا غير قابل للرفض واضعين كل الموانع لإلغائه، ورغم هذا الهياج الجماهيري الذي بلغ ذروته اليوم وما قدمه المحتجون من ضحايا وشهداء، فإن الوقاحة ما زالت تلازم من يريد إتمام مسلسل الخراب العراقي. ولم نجد للأسف الشديد من يتبنى المطالب المشروعة لفقراء العراق، سوى التيار المدني والديمقراطي متمثلا بقواه الحية، ليعمل منفردا والبقية في حالة إما المتفرج أو القامع لهذه الاحتجاجات السلمية المباركة، تاركين البوصلة تتجه نحو المجهول ولا من يصحح المسار الذي قد يحرق الأخضر واليابس.
نقول للطبقة السياسية العراقية، اياكم وتجاهل الغضب الجماهيري الذي سينفجر إن أنتم تماديتم في غيكم. لأن الطوفان قادم، بعد أن تراكمت كل أسبابه ليبلغ اقوى مدياته فيجرفكم جميعا إن لم تتعظوا وتعودوا الى عقولكم التي تم توظيفها لممارسة كل الشر الكوني الذي وصل في توصيفه حد الهمجية والتوحش البهيمي.
إنه الدرس الأخير والفرصة النهائية لسماع صوت العقل والحكمة للتخلي عن هذا التمادي الخطير في مواقفكم الخبيثة، وان وسائل الترقيع التي تمارسونها ، هي مجرد ذر الرماد في العيون. فانتبهوا قبل أن يجرفكم التيار حيث مصيركم المحتوم لتظل اللعنات تلاحقكم ما حييتم وحتى بعد هلاككم كمن سبقوكم.
*************

ص7
منتخب الناشئين يخسر أمام اليابان

بغداد – طريق الشعب
خسر منتخب الناشئين، الخميس، إمام نظيره الياباني 3-1 في ختام مبارياته ببطولة غرب آسيا التي أقيمت منافساتها في الأردن. وأنهى ليوث الرافدين الشوط الأول من المباراة سلبيا من دون أهداف، فيما سجل هدفه الوحيد وتلقى ثلاثية في شوط المباراة الثاني.
وبهذه الخسارة تذيل العراق مجموعة البطولة من دون نقاط، فيما توج اليابان باللقب بعد حصده العلامة الكاملة.
***********
ناظم خضر: نعد جماهير الطلبة
بتقديم موسم جيد

خاص - طريق الشعب
أكد المنضم حديثاً إلى صفوف فريق الطبلة بكرة القدم، المدافع الصلب ناظم خضر، انه يسعى الى الظهور بشكل جيد مع فريقه الجديد واعداً جماهير الأنيق بالظهور بالشكل الجيد. وقال خضر في حديثة لـ"طريق الشعب: إن الانضمام الى فريق كبير مثل الطلبة يتمناه أي لاعب، وإن جميع اللاعبين يعدون جماهير الأنيق بتقديم موسم جيد يلبي طموحات جماهير الطلبة. وأضاف خضر: أنه يسعى الى الظهور بشكل جيد مع الأنيق وأن يكون على قدر المسؤولية ويثبت مكانته في توليفة المدرب يحيى علوان.

اتحاد واسط يشارك في بطولة الفئات العمرية للشطرنج في بغداد

واسط - شاكر القريشي
شارك مؤخرا اتحاد واسط للشطرنج في بطولة العراق للفئات العمرية دون ٢٠ عاما للذكور والإناث والتي أقامها الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج على قاعة "فندق الإنتر" ببغداد. من جانبه تحدث نائب رئيس اتحاد واسط للشطرنج نوري الزهري في حديثة لـ"طريق الشعب" كانت مشاركتنا جيدة في البطولة التي أقيمت في العاصمة بغداد، مشيراً إلى أن فريق واسط شارك أيضاً في البطولة التي أقيمت في حزيران للذكور والإناث وتحرز مراتب متقدمة وحقق الجوائز والأوسمة، كما شارك أيضاً في بطولة أقيمت بالعاصمة الإيرانية طهران حصل فيها على المركز الأول. وأشار إلى أن البطولة الأخيرة التي أقيمت في بغداد تميزت بتميز النسبة الأكثر للإناث في المسابقة وهذا دليل على انتشار الوعي بين المشاركين، وهو دليل نجاح اتحادنا في جميع المسابقات. وختم حديثه هدفنا رفع اسم العراق في جميع المحافل الدولية، ورفع إمكاناتنا التدريبية وتطوير مهاراتنا.

اتحاد الكرة: تصريحات خرجت
عن الأسلوب الرياضي

بغداد - إعلام اتحاد الكرة
أصدر اتحاد الكرة بيانا بشأن تداعيات ما حصل بعد انقضاء الجولة الأولى للدوري المؤهل للدرجة الممتازة الموسم المقبل وجاء فيه: وانه إذ يتأسف لما حصل من تداعيات وتصريحات خرجت عن الأسلوب الرياضي بشكل كبير فانه يؤكد ويطالب الجميع بضرورة التقيد بالسلوك الرياضي المهني الذي يفضي إلى مخرجات صحيحة لا ترمي مسببات الخسارة على عاتق احد العناوين الكروية. في الوقت ذاته نطالب بإعلام رياضي مهني منصف كما عهدناه وضرورة الابتعاد عن كل ما يسيء إلى منظومة الكرة آخذين بنظر الاعتبار تشخيصهم المهني الذي يبحث عن دعم وتطوير المنظومة الكروية برمتها. أن ما حدث في مباريات الجولة الأولى من تداعيات يدعونا جميعا الى التوقف عندها (إدارات وملاكات تدريبية ولاعبين) ولا ينبغي أن ندعها تمر لضمان سلامة أهل الشأن واستمرارية المباريات بشكلها المعتاد ومن الله التوفيق.

شباب الصقور يتوج بلقب بطولة بغداد التنشيطية

بغداد – طريق الشعب
توج فريق شباب القوة الجوية لكرة القدم، بلقب بطولة بغداد التنشيطية بعد فوزه على نظيره الزوراء بأربعة أهداف لهدفين في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب أمانة بغداد، الخميس. وتقدم الزوراء اولا في المباراة لكن سرعان ما عاد الصقور بقوة ليسجلوا رباعية حملت توقيع كل من محمد الباقر وحسين جاسم سوادي ومنتظر عبد الامير وعلي ماجد.
************
بوغبا يقص شريط أهداف البريميرليغ
متابعة - طريق الشعب
افتتح نجم مانشستر يونايتد، بول بوغبا، أهداف الدوري الإنجليزي الممتاز، في الموسم الجديد، يوم الجمعة، في مرمى ليستر سيتي. وحصل مانشستر يونايتد على ضربة جزاء، بعد مرور دقيقة ونصف فقط من بداية المباراة، حيث ترجمها الدولي الفرنسي الى هدف أول. وفي هذا الصدد، قالت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، إن ليستر سيتي هو من تلقى الهدف الافتتاحي، في آخر ثلاثة مواسم، بالدوري الإنجليزي الممتاز.
**************
برشلونة يعلن عن قائده الجديد
متابعة - طريق الشعب
أعلن نادي برشلونة الإسباني بصفة رسمية عن قائمة القادة الجدد للفريق في موسم 2018/ 19، بعد رحيل القائد آندريس إنييستا إلى الدوري الياباني.
وأصبح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، هو القائد الأول للبلوغرانا، والذي يحمل شارة قيادة الفريق في مبارياته.
الاسم الثاني في القائمة هو سيرجيو بوسكيتس، وأنضم جيرارد بيكيه، وسيرغي روبيرتو على الترتيب الى قائمة قادة الفريق الكتالوني.
وكان الألماني مارك أندريا تير شتيغن حارس مرمى البلوغرانا من المرشحين لحمل شارة القيادة كاسم رابع، لكن لاعبي البارسا ومدربهم إرنستو فالفيردي استقروا على روبيرتو، والذي نشأ في البلوغرانا.
يذكر أن برشلونة سيخوض أولى مواجهاته الرسمية في الموسم الجديد بعد غد الأحد، في لقاء السوبر الإسباني أمام إشبيلية، مدينة طنجة المغربية.
************
مواجهات ساخنة في افتتاح دوري السلة الأمريكي للمحترفين
متابعة - طريق الشعب
ينطلق الموسم الجديد من دوري رابطة كرة السلة الأمريكية للمحترفين "إن بي إيه"، في 16 تشرين أول المقبل، بمباراة تجمع بين بوسطن سيلتكس وفيلادلفيا سيفنتي سيكرز، يعقبها مباراة أخرى بين غولدن ستيت وريورز وأوكلاهوما سيتي ثاندرز.
وأعلنت "إن بي إيه"، عن بعض مواعيد المراحل الأولى من مسابقة الدوري.
وطبقا للمواعيد المعلنة، سيكون الظهور الأول المنتظر للنجم الكبير ليبرون جيمس مع نادي لوس أنجلوس ليكرز في 18 تشرين أول المقبل، أمام بورتلاند ترايل بلايزرز، على ملعب الأخير.
وسيعود فريق وريورز، إلى تصدر قائمة المرشحين للفوز باللقب في النسخة الجديدة.
وضم ورويورز، الذي يلعب لصالحه نجوم من العيار الثقيل، مثل ستيفن كوري وكيفين دورانت وكلاي ثومبسون ودايموند غرين، اللاعب ديماركوس كوزينز.
وأعلنت "إن بي إيه" أيضا عن المباريات التي ستقام خلال ليلة عيد الميلاد، التي شهدت على مر تاريخ البطولة إقامة لقاءات قوية.
وهذا العام يلتقي في ليلة عيد الميلاد، سيفنتيسيكرز مع سيلتكس، وليكرز مع وريورز، وميلوكي باكس مع نيويورك نيكس، وأوكلاهوما سيتي مع هيوستون روكيتس، وبلايزرز مع يوتاه جاز.
**********
السوبر الإسباني في المغرب.. ترحيب كتالوني وسخط أندلسي
متابعة – طريق الشعب
يستعد فريقا برشلونة وإشبيلية، ، لخوض نهائي كأس السوبر الإسباني، في مدينة طنجة بالمغرب حيث سيلعب الكأس لأول مرة خارج البلاد.
واستقر الاتحاد الإسباني، بعد اجتماعات وخلافات، على إقامة النهائي من مباراة واحدة، بعدما ظل يقام بنظام الذهاب والإياب منذ عام 1951، وحتى النسخة الماضية.
وبدأ الحديث عن إقامة السوبر الإسباني من مباراة واحدة، منذ مجيء لويس روبياليس، على رأس الاتحاد الإسباني في أيار الماضي، لتخفيف عدد المباريات على الفرق قبل انطلاق الموسم.

بداية الأزمة

وضع الاتحاد الإسباني احتمالين بعد انتهاء الموسم للسوبر، الأول إقامته من مباراتين كالمعتاد، على أن تلعب مباراة الذهاب يوم 5 آب في سانشيز بيزخوان، والإياب في كامب نو يوم 12 من نفس الشهر.
أما الاحتمال الثاني فهو لعب النهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد، وحينها اتجهت الآراء الى ملعب واندا ميتروبوليتانو في مدريد. ولقي الاحتمال تأييدا من برشلونة، الذي كان سيلعب آخر مباراة له في الكأس الدولية للأبطال في الولايات المتحدة يوم 4 آب.
وعلى الجانب الآخر، لم يلق المقترح ترحيبا من إدارة النادي الأندلسي الذي تمسك بإقامة المباراة بالنظام القديم، رغم أنه سيخوض مباراتين إضافيتين في الدور التمهيدي بالدوري الأوروبي يوم 9 و16 آب.
وجاء إصرار النادي الأندلسي على إقامة السوبر من مباراتين، لتضمن البطاقات الموسمية للجمهور، مباراة ذهاب كأس السوبر، كما أن إقامة مباراة على ملعب سانشيز بيزخوان، قد يزيد من فرص الفريق في حصد اللقب.
عرض مختلف

وأثناء مباحثات الأطراف الثلاثة، برشلونة وإشبيلية والاتحاد الإسباني، تلقى الأخير عرضا من نظيره المغربي لإقامة نهائي السوبر بين الفريقين في مدينة طنجة.
ووافق الاتحاد الإسباني على العرض المغربي بجانب برشلونة، في حين ظل إشبيلية على موقفه برفض فكرة المباراة الواحدة، ليعرض الاتحاد على الفريقين، مبلغ مليون يورو، وعائدات 6 آلاف تذكرة، مقابل إقامة النهائي في طنجة.
ولم يجد الفريق الكتالوني أي أزمة في العرض، كما وافق إشبيلية أخيرا بعد اصطدامه بالأمر الواقع.
وأشار روبياليس، إلى أن قرار لعب السوبر من مباراة واحدة وتحديدا في مدينة طنجة بالمغرب، يعود الى نجاحها في تنظيم مباراة السوبر الفرنسي بين باريس سان جيرمان وموناكو العام الماضي.
ونوه بالجو المناسب في المغرب الذي لا يبعد كثيرا عن إسبانيا، بالإضافة الى تواجد عدد كبير من الجمهور المغربي المتابع لمنافسات الليغا.

اتهام

اتهم بابلو ماشين، المدير الفني لإشبيلية، الاتحاد بعدم النظر الى مصلحة الفرق أو الجمهور بهذا القرار، حيث سيضطر الجمهور الإسباني الى السفر ساعات أطول لمشاهدة المباراة في الملعب، كما كان يفضل لعب النهائي من مباراتين.
فيما اتهمت الصحف الأندلسية، قرار الاتحاد بمحاباة الجانب الكتالوني، أولا لمراعاته مشاركة برشلونة في الكأس الدولية للأبطال، ثم لعب المباراة خارج إسبانيا، حيث سيمتلئ الملعب بالجمهور الذي سيشجع البلوغرانا نظرا لشعبيته الكبيرة، في حين لن يحظى إشبيلية بفرصة اللعب وسط جمهوره.
وعلى الجانب الآخر، سيكون برشلونة على موعد مع مقابلة جمهوره في المغرب، وكذلك بهدف التسويق وزيادة عدد المشجعين، كما حدث من قبل في عدة تجارب.

تجارب سابقة

وكان الاتحاد الفرنسي، قد واصل إقامة السوبر للعام العاشر على التوالي، بعيدا عن أرضه، حيث لعبت المباراة من قبل في دول كتونس والمغرب والصين والولايات المتحدة والجابون وكندا.
واعتاد الاتحاد الإيطالي أيضا في السنوات الأخيرة، على إقامة مباراة السوبر خارج إيطاليا، في دول كالصين وقطر وليبيا والولايات المتحدة، كما سيقام كأس السوبر القادم في المملكة العربية السعودية.
**********

ص 8

المتظاهرون قد يلجأون إلى العصيان المدني
تظاهرات البصرة تتجدد والاعتصامات مستمرة

البصرة – طريق الشعب
جدد أهالي البصرة تظاهراتهم للمطالبة بتحسين الخدمات وتشغيل العاطلين عن العمل وطرد الفاسدين..
وأكد المتظاهرون في تجمع أمام مبنى المحافظة، أمس الأول، ضرورة تنفيذ مطالبهم التي تركزت على تحسين واقع الخدمات في عموم البصرة وتوفير فرص عمل للعاطلين وإيجاد حلول لمشكلة ملوحة المياه التي تعانيها المحافظة، فضلا عن تحسين الكهرباء.
كما اكدوا ان تظاهراتهم ستستمر لحين تنفيذ مطالبهم التي تنصلت عنها الحكومة المركزية.. ورفع المحتجون لافتات تضمنت شعارات: " هاي الحكومة الفاسدة منريدها، محاسبة الفاسدين، التغيير، اصلاح النظام، توفير ماء صالح للشرب، معالجة ازمة الكهرباء، وتوفير فرص عمل للعاطلين".
وفي البصرة ايضاً، يستمر اعتصامان واحد لأهالي الهوير في منطقتهم، والثاني لأهالي منطقة باهلة المعتصمين أمام حقل القرنة١.

عصيان مدني

وقال علي البصري أحد أعضاء تنسيقيات محافظة البصرة في اتصال هاتفي مع مراسل RT إن “هناك تشاورات ونقاشات بين تنسيقيات البصرة والمحافظات الأخرى بهدف اللجوء إلى العصيان المدني للضغط على الحكومة من أجل تنفيذ مطالب المتظاهرين”. وأضاف: “إن الأيام المقبلة ستشهد تحديد موعد العصيان المدني، وننتظر مناقشة المقترح مع تنسيقيات العاصمة بغداد من أجل الاتفاق على كل شيء، ومنها التوقيت”.

تظاهرة نسوية

ونظم عدد من النساء الممثلات لبعض النقابات والاتحادات في البصرة، أمس السبت، وقفة امام مبنى ديوان المحافظة، تضامناً مع مطالب المتظاهرين في المدينة.
وقال عدد من المشاركين بالوقفة إن الوقفة تأتي لدعم المتظاهرين ومطالبهم المشروعة كونهن أيضا متضررات من نقص الخدمات، وطالبن ايضاً بمحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات في المحافظة.
كما دعت ممثلات النقابات إلى مشاركة جميع النساء مع المتظاهرين في الحقوق الشرعية والقانونية التي اقرها الدستور والمواثيق الدولية.
هذا وشهدت محافظة البصرة تظاهرات ووقفات ومسيرات طالبت بتحسين الخدمات الاساسية للمواطنين وتوفير فرص العمل فضلاً عن محاسبة الفاسدين في مفاصلة الدولة.

************

محاكمة الفاسدين مطلب أهالي النجف
النجف- احمد الجنابي
تظاهر المئات من المواطنين، أمس، وسط محافظة النجف، فيما طالبوا بمحاسبة الفاسدين وتحسين واقع الخدمات بالمحافظة.
وردد المتظاهرون بعد ان شكلوا الكراديس الاهازيج والردات خلف المتظاهر احمد الموسوي: (ياحكومة الشعب يملك هالقرار/ بلحظة ليل الفاسد انكلبه نهار/ يا لصوص وقتلة... بالفشل متواصلة/ بشيب وبشبان هذا الشعب ثار / وساحة العشرين هاي اخبارهه) و (يا علي الكرار يا صوت العدل / حيف باسمك صار يحكمنا النذل / شلون ترضى ياعلي... بهالعصابة نبتلي / وانت أبو الأحرار بيكم نمتثل / وساحة العشرين هاي اخبارهه).
بعدها اجتمع المتظاهرون ليرددوا بصوت واحد مدوي خلف الناشط والمتظاهر عليوي الميالي (اصلاح الدولة غايتنا احنا ننشد التغيير / وساحات التظاهر تشهد النه وساحة التحرير / ما نقبل شخص يندس غايته التخريب والتجيير / ونكدر للطغمة انلاويهة).
وختمت التظاهرة بقراءة النشيد الوطني ورفع العلم العراقي عاليا.

***********

اعتصام الناصرية في يومه السادس

الناصرية – باسم صاحب
دخل اعتصام أبناء الناصرية يومه السادس على كورنيش المدينة وبالقرب من مبنى المحافظ، واكد المعتصمون انهم سيستمرون باعتصامهم حتى تحقيق كافة مطالبهم المشروعة.
هذا ويذكر أن المطالب التي يراد تحقيقها تتعلق بإقالة المحافظ أولا وتوفير فرص العمل والخدمات ومحاسبة الفاسدين ، وقامت بعض العوائل بإيصال المواد الغذائية والماء إلى المعتصمين.
وفي المقابل لم يقم أي مسؤول سواء أكان تشريعيا أم تنفيذيا بزيارة المعتصمين للاطلاع على مطالبهم.

************

التظاهرة الجماهيرية في بابل تتحول إلى مهرجان للشعر الشعبي
بابل- لفتة الخزرجي
احتشد المواطنون في محافظة بابل، مساء الجمعة، مطالبين بالخدمات ومحاسبة الفاسدين.
الوقفة الاحتجاجية لجماهير بابل تحولت الى مهرجان للشعر الشعبي حافل بالقصائد الهادفة للتغيير ومحاربة الفساد.
وجرى الهتاف بصوت عال على ضرورة فضح الفاسدين الكبار ومحاكمة حيتان الفساد وتقديمهم للقضاء.
واشاد المحتجون بتنسيقيات التظاهرات في المحافظة وطالبوها بالمزيد من الضغط على المسؤولين لتوفير الخدمات الاساسية والضرورية للمواطنين.
وصرح الناشط المدني بهجت الجنابي بأن الوفد الذي قابل رئيس مجلس الوزراء لا يمثل اهالي محافظة بابل او المتظاهرين بل يمثل الجهات الرسمية ومن يسير في فلكها من المستفيدين من الوضع الحالي والفوضى التي تعم البلاد، مؤكدا على الاستمرار بالظاهرة والمطالبة بحقوق الشعب حتى بناء الدولة العراقية الجديدة على أسس بعيدة عن المحاصصة والفساد.

*************

استمرار التظاهرات الشعبية في الكوت
واسط _ شاكر القريشي
تظاهر المئات من أهالي مدينة الكوت عصر يوم الجمعة أمام مجلس محافظة واسط مطالبين بتحسين الواقع الخدمي في المحافظة والكهرباء وكذلك المطالبة بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم للمحاكم.
والقى عدد من الناشطين المدنيين كلمات في التظاهرة وألقى بعض الشعراء قصائدهم، حاثين المواطنين على المشاركة بشكل أكبر.
من جانبه، تحدث تحسين العتابي أحد ممثلي اتحاد نقابات عمال واسط، قائلاً: ان مشاركة العمال ضرورية جدا من أجل إيقاظ الحس العمالي عند هذه الطبقة المحرومة وإيصال صوتها إلى المسؤولين لتحقيق الضمان والعمل الاجتماعي. المتظاهر سجاد حسين رئيس نقابة العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ذكر ان هناك أكثر من ١٠٠٠ متعاقد مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لم تعدل رواتبهم بالرغم من مرور أكثر من سبع سنوات على خدمتهم.

************

البغداديون يواصلون احتجاجاتهم
بغداد – طريق الشعب
تظاهر حشد من البغداديين يوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتحسين واقع الخدمات وتشكيل الحكومة المقبلة.
وطالب المتظاهرون بتحسين واقع الخدمات ومحاربة الفساد والبطالة وتشكيل الحكومة المقبلة بسرعة.
وكانت القوات الأمنية قد قطعت الطرق المؤدية الى ساحة التحرير.