العدد 7 السنة 84 الخميس 9 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
احتجاج على اعتقال ناشط مدني شمالي البصرة
معتصمو ومتظاهرو البصرة والمثنى وذي قار والنجف: لا شيء يسمو على اسم العراق
بغداد - طريق الشعب
تستمر محافظات في الجنوب والوسط، في احتجاجاتها التي دخلت الشهر الثاني، منذ انطلاقها في البصرة في الثامن من تموز الماضي، حيث يواصل مواطنو البصرة والمثنى وذي قار اعتصاماتهم في مركز المدينة والاقضية. وفيما تجددت التظاهرات في النجف، شهدت ديالى تظاهرة مطلبية.
البصرة: اعتصام واحتجاج

اعلنت اللجنة المنظمة للاعتصام في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة، في تصريح صحفي، استمرار الاعتصام لحين تنفيد جميع المطالب، مشيرة الى فتح الطرق المؤدية الى حقل غرب القرنة 1 لحين معرفة نتيجة لقاء اللجنة مع الحكومة المحلية في المحافظة.
وشهدت الايام الماضية قطع بعض الطرق المؤدية الى تلك الحقول من قبل المعتصمين، في مسعى لتحقيق مطالبهم المتعلقة بتحسين الخدمات وايجاد فرص عمل للعاطلين.

اعتقال ناشط مدني

نظم عدد من الناشطين المدنيين في الحراك الطلابي وتجمع قضاء المدينة، شمالي البصرة، وقفة احتجاجية امام مبنى قائممقامية القضاء، للمطالبة بالإفراج عن الناشط غسان الحميداوي الذي اعتقلته القوات الامنية الثلاثاء.
وقال مسؤول الحراك هاشم البدر، لاذاعة محلية، ان قوة امنية اعتقلت الحميداوي بتهم كيدية ابرزها الانتماء الى جهات دينية متطرفة والحث على التظاهرات فضلا عن هروبه من السلك العسكري، مبينا بأنه قدم استقالة وتم قبولها من الجهات المختصة.
من جهته بين قائممقام المدينة، داخل الشاوي، بان ادارته اجرت عددا من الاتصالات للكشف عن ملابسات الاعتقال، قائلا ان الحكومة المحلية في البصرة نفت ان يكون سبب الاعتقال هو التظاهر.

تظاهرة في الزبير

تظاهر المئات من المواطنين في مركز مدينة الزبير، ليلة الثلاثاء، للمطالبة بالخدمات وفرص العمل وحصر الدرجات الوظيفية الـ370 التي اعلنتها وزارة النفط بأبناء القضاء وعدم احتسابها ضمن 10 آلاف درجة وظيفية الخاصة بالمحافظة.
وقال احد المتظاهرين محمد جاسم، ان المتظاهرين اكدوا عزمهم على مواصلة الاحتجاج والتظاهر خلال المساء بشكل سلمي، والتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

المثنى: رفع أطول علم عراقي

يتواصل اعتصام محافظة المثنى، جنوبي العراق، في ظل تجاهل من قبل السلطات العراقية لمطالب المعتصمين، على حد قولهم.
وقال حسام كريدي، أحد معتصمي المثنى، في تصريح صحفي، إن "أبناء المحافظة الذين خرجوا منذ أحد عشر يوما لم يأتوا إلى مكان الاعتصام للمطالبة بأمور شخصية"، مؤكدا، أن "مطالب المعتصمين واضحة، ولا تحتاج الكثير من التفكير للاستجابة إليها".
وأشار كريدي إلى استعداد اللجان التنسيقية لاحتجاجات المثنى للانطلاق بتظاهرة واسعة يوم الجمعة المقبل.
وأضاف "كنا نطمح إلى أن يأتي مسؤولو محافظة المثنى المحليون ليبيتوا معنا في خيم الاعتصام"، مضيفا أن "غيابهم عن المشهد يعني وبشكل واضح أنهم شركاء بالفساد، حتى وإن القوا باللائمة على الحكومة العراقية".
ورفع المعتصمون أطول علم عراقي بلغ طوله 45 مترا، فيما اشار المتظاهرون الى ان العلم سيبقى في ساحة الاحتفالات.
وقال أحد المتظاهرين "رفعنا العلم العراقي بهذا الحجم الكبير لنؤكد للجميع أننا أبناء هذه البلاد، وأن لا شيء يسمو على اسم العراق وحتى نقطع الطريق على كل من يُريد التشكيك بنا أو رفع شعار أو راية غير عراقية".

الرميثة: اعتصام آخر

وفي قضاء الرميثة، نظم المئات من أهالي القضاء، اعتصاما مفتوحا على الطريق العام، للمطالبة بتحسين الخدمات واقالة المسؤولين الفاسدين.
وقال احد منظمي الاعتصام محمد كاظم، في تصريح صحفي، ان اعتصامهم سيستمر لحين تحقيق مطالبهم والتي تتضمن اكمال المشاريع المتلكئة وتحسين الوضع الخدمي في الرميثة بشكل خاص والمثنى بشكل عام، فضلا عن تحقيق الوعود التي أطلقتها الحكومة المركزية تجاه ابناء القضاء.
وبين أن هذا الاعتصام لا يتضارب مع الاعتصام الذي ينظم حاليا في مركز المحافظة وإنما يهدف إلى توحيد المطالب والضغط على الحكومتين المحلية والمركزية لتحقيقها.

ذي قار: تواصل الاعتصام

وفي محافظة ذي قار، وتحديدا في مركزها، الناصرية، يواصل مئات المتظاهرين اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي، احتجاجا على تدهور الخدمات وتفشي البطالة وسوء الادارة في الحكومتين المحلية والمركزية.
ولوحظ ان مواكب وهيئات حسينية، قامت بتجهيز وتوزيع المواد الغذائية والمياه على المعتصمين.

النجف: تجدد التظاهرات

وتجددت التظاهرات المطالبة بتحسين الخدمات في محافظة النجف وسط إجراءات أمنية مشددة.
ووضعت قوات الأمن حواجز وقطعت طرقا مؤدية إلى أماكن التظاهر وسط مدينة النجف وأحاطت مجاميع المتظاهرين.
وهتف المتظاهرون بشعارات مناهضة للحكومة، وتدعو للاستجابة السريعة للمطالب التي تشمل تعديل الدستور واجراء الاصلاحات الحكومية ومحاربة سراق المال العام وتوفير فرص للعاطلين عن العمل.
وكان النجفيون، تظاهروا الاحد الماضي، في ساحة ثورة العشرين، مطالبين بتوفير الخدمات ومحاكمة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة منهم، واطلاق سراح المعتقلين.

ديالى: تظاهرة مطلبية

تظاهر نحو 800 طالب من طلبة الكليات والمعاهد الذين رقنوا قيودهم وتطوعوا في قوى الأمن الداخلي، امس، أمام مبنى مجلس ديالى.
وطالب المتظاهرون، وزارة المالية بتخصيص مالي من أجل التحاقهم.
ومن المتوقع أن تشهد الجمعة المقبلة تظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية.
****************
بعد إعلان العبادي الالتزام بها.. الخارجية ترفض العقوبات الأمريكية على إيران
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الخارجية العراقية رفض العراق للعقوبات الامريكية التي فرضت على ايران.
وقال بيان للخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق يرفض مبدأ الحصار على أية دولة والذي يلحق الضرر بالدرجة الاساس على الشعوب بمختلف شرائحها الاجتماعية، كما ويستحضر العراق مواقف الجارة ايران المشرفة في الوقوف الى جانبه في الازمات"، مؤكدا ان "ما من ضرر يلحق ببلد من البلدان الا وينعكس سلبا على أمن واستقرار المنطقة برمتها".
واضاف "وفي الوقت الذي تشيد فيه الوزارة بموقف الجمهورية الاسلامية مع العراق في مواجهته ضد الإرهاب ودعمها له فإنها تدعو المجتمع الدولي الى الضغط من اجل ثني الادارة الامريكية عن الاستمرار بهذه العقوبات، حيث نجد ان انعكاسها السلبي سيكون كبيرا على العراق والمنطقة بأسرها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، كونها دولة جوار جغرافي مهمة".
وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اعلن الثلاثاء، ان العراق "لن يتفاعل" مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه.
********
العمليات المشتركة تصدر بيانا عن الهجوم الإرهابي في الطارمية
بغداد - طريق الشعب
كشف مركز الاعلام الامني، التابع لقيادة العمليات المشتركة، امس الاربعاء، عن تفاصيل الاشتباكات التي اندلعت بين القوات الامنية وعناصر داعش في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد. وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموعة من عناصر داعش تعرضت لابراج الطاقة في منطقة البحيرات بقضاء الطارمية شمالي بغداد". وأضاف أن "القوات الامنية المتمركزة في المكان اشتبكت معهم"، مبينا أن "الموقف الان مستقر". وفي وقت سابق افادت تقارير اعلامية، باندلاع اشتباكات في قرية المناهلة بقضاء الطارمية شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل ٣ عناصر من داعش واصابة جندي في الجيش العراقي بجروح، فيما اغلقت القوات الامنية جميع مداخل ومخارج القضاء بحثا عن عناصر داعش.
**********
الأمم المتحدة تؤكد ضرورة أن يكون رئيس وزراء العراق المقبل قوياً
بغداد – طريق الشعب
أكدت الأمم المتحدة، امس الاربعاء، ضرورة أن يكون رئيس وزراء العراق المقبل قويا، محذرة من ان شح المياه في المحافظات الجنوبية سيزداد، وسيضع نحو مليوني عراقي في الخطر.
وقال ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش خلال جلسة لجلس الأمن بشأن العراق، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء المقبل في العراق يجب ان يكون قويا، لاسيما أن الواقع الأمني في العراق لا يزال هشا"، معربا عن "ترحيبه بعملية العد والفرز ونزاهة القضاء". وأضاف كوبيتش خلال كلمته، أن "المظاهرات المستمرة في المحافظات الجنوبية الخمس وضعت في الصدارة الاحتياجات التنموية والاقتصادية للمواطنين"، لافتاً الى أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي بذل جهودا كبيرة للاستجابة لمطالب المتظاهرين".
وتابع أن "شح المياه في تلك المحافظات سيزداد سوءاً وسيضع نحو مليوني عراقي في الخطر، بالاضافة الى احتمال التشرد". وكان مجلس الامن الدولي (الأمم المتحدة) عقد، امس الاربعاء، جلسة بشأن الأوضاع العامة في العراق.
*********
تسديد دفعة من الديون العالقة بين العراق ولبنان
بغداد – طريق الشعب
اكد المكتب الاعلامي لوزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في الحكومة اللبنانية، نقولا التويني، أنّه تلقى خبر تحويل مالي من البنك المركزي العراقي إلى البنوك اللبنانية بتسديد دفعة من إيداعاتها لدى البنك المركزي العراقي فرع أربيل.
وأضاف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نتوجه بالشكر لكل من رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير المالية بالوكالة ماهر حماد جوهان ومدير البنك المركزي علي العلاق، ولكل من ساعد وساهم في استرجاع هذه المبالغ المحقة للبنوك اللبنانية".
ونأمل أن "تقفل كل مواضيع الديون العالقة بين الدولة العراقية والشركات والمؤسسات اللبنانية في إطار مبدأ الأخوة والصداقة بين شعبي البلدين الشقيقين العربيين".
********************************
رائد فهمي يدعو الحكومة إلى توظيف الخريجين الأوائل والاستفادة القصوى من طاقاتهم..
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من رابطة الخريجين الاوائل في الجامعات العراقية، امس الاول الثلاثاء سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، مستعرضين معاناتهم وعدم تطبيق الحكومة لقانون 67 الخاص بتعيين الخريجين الاوائل وتجزئته، رافضين قرار الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشمول خريجي عام 2017 فقط بالتعيين، عادين ذلك تجاهلا واضحا وصريحا لتشريعات البرلمان وقوانينه النافذة التي تنص على تعيينهم حسب الاسبقية، مستغربين عدم صدور تعليمات واضحة تخص التعيينات لغاية الان.
ومن جانبه، ابدى سكرتير الحزب الشيوعي الرفيق رائد فهمي، تعاطفه ومساندته للمطالب المشروعة لهذه الشريحة المهمة وضرورة الاستفادة منها في المكان المناسب في دوائر الدولة وتحقيق الاستفادة القصوى من طاقاتهم، واعدا بدعم مطالبهم.
ودار الحديث، بين الطرفين، حول الوضع السياسي القائم ومساعي تشكيل الحكومة وخطوات تحالف "سائرون" الاصلاحية وبرنامجه الانتخابي، وركز الرفيق فهمي، في حديثه على ضرورة تشكيل حكومة وطنية من الكفاءات بعيدة عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، على ان تأخذ على عاتقها اصلاح الوضع الحالي في البلد وان تعمل الحكومة وفق برنامجي حكومي واضح وبخطط مدروسة بعيدا عن المصالح الفئوية الضيقة.
وشدد الرفيق فهمي، في حديثه، على اهمية تفعيل دور الشباب في ومشاركتهم في الحركة الاحتجاجية وتوسيع المطالب الى البعد الوطني من اجل تحقيق تضامن أوسع معهم.
وفي نهاية اللقاء شكر الطلبة جهود الرفيق رائد فهمي على موقفه متمنين للحزب الشيوعي وتحالف "سائرون" التوفيق في مساعيه الرامية الى تشكيل حكومة وطنية بعيدا عن نهج الحكومات السابقة. وحضر اللقاء عضو اللجنة المركزية الرفيق طلعت كريم .
********
.. ويستقبل وفدا من مثقفي اكراد بغداد
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس، وفدا من مثقفي اكراد بغداد يتقدمهم الاديب حسين الجاف، نائب الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق.
وبحث الجانبان في اللقاء الذي جرى في مقر الحزب بساحة الاندلس في بغداد، التطورات والمستجدات السياسية في البلاد، وعبرا عن الدعم لموجة التظاهرات السلمية الجديدة، التي تشهدها محافظات الجنوب والوسط منذ شهر، مطالبة بالخدمات الاساسية الملحة وفرص العمل. كما اتفقا في ضرورة معالجة ما تبقى من القضايا الاشكالية في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، بما يخدم المصالح الوطنية والحقوق المشروعة لشعب الاقليم.
وعبر الوفد الذي ضم 11 من مثقفي بغداد الكرد، عن التأييد لموقف تحالف "سائرون" ورؤيته لاصلاح الاوضاع في العراق، وعن التطلع الى ان تضع الحكومة المقبلة ضمن برنامجها موضوع تطبيق المادة 140 من الدستور.
كذلك ثمّن الوفد مواقف الحزب الشيوعي العراقي، الذي ساند منذ تأسيسه الحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي.
هذا وحضر اللقاء ايضا كل من الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية، والرفيقة شميران مروكل عضو المكتب السياسي.
ص 2

مفوضية الانتخابات تصادق على الاجراءات الخاصة بمركز ادخال البيانات

بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، مصادقته على الاجراءات الخاصة بمركز ادخال البيانات. وقال الناطق الرسمي للمفوضية القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين ناقش الاجراءات الخاصة بمركز ادخال البيانات للفرز والعد اليدوي لانتخاب مجلس النواب لعام 2018 والمعدة من دائرة العمليات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وقرر اعتمادها واتخاذها اساسا للعمل الخاص بإدخال البيانات المتعلقة بالفرز والعد اليدوي".
واكد حمزة، ان "المجلس من القضاة المنتدبين انهى عمليات الفرز والعد اليدوي لجميع محافظات العراق وانتخابات الخارج والتي وردت بشأنها شكاوى وطعون". وأعلنت مفوضية الانتخابات، الاثنين (6 اب) انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي بشكل رسمي. وانطلقت، الثلاثاء (3 تموز 2018)، عمليات العد والفرز اليدوي الجزئي بعد قرار المحكمة الاتحادية الصادر بموجب الطعون المقدمة على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب المصوت عليه في السادس من حزيران الماضي.

************

كل خميس ...
الاحتجاجات الشعبية
ويوم الحساب العسير!

لم تتوقف الاحتجاجات التي انطلقت يوم 8 تموز 2018 في البصرة وتواصلت فيها لغاية الان، للمطالبة بالكهرباء وهي المحافظة الغافية على بحر من النفط. وشملت جميع محافظات الوسط والجنوب. لم تفقد الاحتجاجات بوصلة مطالبها الاساسية، بتحسين واقع الخدمات العامة وخصوصا الماء والكهرباء، وتوفير فرص العمل للشباب والحد من البطالة.
النظام عاجز عن الاستجابة لهذه المطالب التي لا يختلف اثنان على شرعيتها وضرورتها للحياة. عجز النظام هو احد صور ازمته المستفحلة التي لا يمكن حلها عبر استمرار النهج ذاته، نهج المحاصصة والفساد، الذي انتج الفساد وحمى الفاسدين ومكنهم من سرقة موارد البلد.
دخلت الاحتجاجات في طور جديد تصاعدي هو الاعتصامات التي تشهدها محافظة المثنى لليوم الثاني عشر على التوالي، اذ افترش المعتصمون الارض في ساحة الاحتفالات وسط مدينة السماوة، بعد ان منعتهم القوات الامنية من نصب السرادق فيها. فيما لم تتوقف اعتصامات المحتجين في محافظة ذي قار تحت جسر النصر امام مبنى مجلس المحافظة، وفي مدن اخرى من المحافظة منها الشطرة. اما اعتصامات البصرة فقد تركزت بشكل اساسي قرب حقول النفط كحقل مجنون وحقل القرنة وباهلة والمّدَينة، وناحية الهوير.
استمرت الاحتجاجات رغم حرارة الجو وقساوته، اذ الرطوبة العالية وتصاعد الاتربة، كما ان الاجراءات الامنية فشلت حتى الان، في فض الاحتجاجات، رغم قساوة حملات القمع التي مورست لترهيب المحتجين، وسقوط عدد من الشهداء والجرحى واخذ التعهدات من المعتقلين.
يتضح ان زخم الاحتجاجات لم يتراجع، اذ دخلت في طور جديد، بعد انضمام عدد من النقابات والاتحادات المهنية فيها، الى جانب تنظيم فعاليات احتجاجية متنوعة، حيث شهدت محافظة النجف الاشرف، تنظيم ثلاث فعاليات الاولى طواف شوارع المدينة بقوافل سيارات، واخرى مسيرة راجلة في ساحة ثوره العشرين نظمتها لاول مرة المواكب الحسينية، والثالثة في المشخاب، اذ شهد القضاء اجتماعا موسعا لشيوخ العشائر والوجهاء، اكدوا فيه عزمهم على دعم الاحتجاجات والاشتراك فيها.
في الوقت الذي نشهد فيه بروز صورة عديدة ومتنوعة من الاحتجاجات الشعبية، والاصرار على مواصلتها، في الوقت نفسه لم يبصر رموز المحاصصة هذا الغضب الشعبي المتنامي، اذ يمضون في غيهم، ويصرون كما هو رصدنا لتحركاتهم وتصريحاتهم، على اتباع منهج المحاصصة الذي انتج كل هذا الخراب، غير عابئين بغضب الشعب.
يتضح ان هؤلاء الساسة، يحسبون بدقة عدد المقاعد التي تمكنهم من تشكيل الكتلة الاكبر، بهدف توزيع المناصب، وترسيخ وجودهم في السلطة متمترسين بحمايات باهظة الكلفة على ميزانية الحكومة، متنعمين بالامتيازات، محترسين بالحصانات، ساعين على زيادة ارصدهم على حساب حاجات الشعب. يتحسبون لكل شيء لكن الشيء الذي لا يدركونه هو ردة فعل الشعب ويوم محاكمات رؤوس الفساد!

جاسم الحلفي

************

تلبية مطالب عدد من المحافظات ومناقشة تسهيل الاجراءات الكمركية
العبادي: سألتزم بالعقوبات الأمريكية على إيران لحماية مصالح شعبي وسأصدر قائمة جديدة بالفاسدين

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، معارضة العراق للعقوبات الاقتصادية الامريكية ضد إيران التي دخلت حيز التنفيذ الثلاثاء، وفيما كشف عن إحالة وزيرين سابقين الى هيئة النزاهة، وقرب صدور قائمة جديدة، دعا الكتل السياسية للتوصل الى اتفاق على برنامج حكومي "يلبي طموحات الشعب".
وفي حين، صوت مجلس الوزراء، على تلبية مطالب عدد من المحافظات وتخصيص اموال لها، ناقش تسهيل الاجراءات الجمركية وتشجيع الاستثمار.

ضد العقوبات ولكن..

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الذي عقده مساء الثلاثاء، "من الناحية المبدئية ضد العقوبات فالعراق دفع أكبر ثمن لعقوبات ظالمة فرضت عليه 13 عاماً لإضعاف النظام البائد الا انها أدت الى تمزيق شعبنا ودمرت النسيج الاجتماعي العراقي وجعل النظام أقوى في قمع الشعب لهذا لدينا مبدأ بالرفض القاطع للعقوبات".
وأكد "لن نتفاعل مع العقوبات لكننا سنلتزم بها لعدم توجيه العراقيين للضرر ولحماية شعبنا ولا نستطيع الخروج عن المنظومة الدولية والخاصة بالاقتصاد العالمي ولن نستطيع إيقاع الضرر بمصالح شعبنا".

خمسة الاف مسؤول

وأكد رئيس الوزراء "على محاربة الفساد واستكمال ما تحقق في ملف الإصلاحات وتأكيداً لمتابعة ملف الفساد تم التوجيه بإحالة وزيرين سابقين من الصناعة والتربية الى هيئة النزاهة إضافة الى مديرين عامين في قضية بناء المدارس ونتابع مسؤولين في الوزارات الاخرى".
وأوضح "تم إحالة 5 الاف مسؤول الى النزاهة والتحقيق خلال فترة الحكم وبعضهم بدرجة وزير، وصدرت حتى الان قرارات قضائية بحق 300 مسؤول وصدرت أوامر استقدام وقبض بحق اكثر من 3 الاف مسؤول من ذوي الدرجات الخاصة".

تشكيل الحكومة

وشدد العبادي "يجب اختيار رئيس وزراء جديد من قبل الكتلة الأكبر وهو يكلف من قبل رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة وفي النهاية مجلس النواب هو من يصوت على هذه التشكيلة لذلك أدعو الكتل الى التوافق في هذا الاطار وهناك مرشحون من قبل الكتل ويتم الاختيار".
وأشار الى ان "إدخال المعلومات يعني ان النتائج ستعلن قريبا والوقت سيداهمنا ولا نريد فراغاً في البلد لدخولنا في التوقيتات الدستورية لذا أدعو الى تشكيل الكتلة الأكبر لتفادي الفراغ الدستوري".
ولفت الى ان "بعض الكتل السياسية تقف جانبا خوفا من المواطنين وترمي بالحجارة على البقية والتفرج وهو انحراف للعملية السياسية في العراق، ففي كل عمل تحديات وافضلها خدمة الناس".

مطالب المتظاهرين

الى ذلك، صوت مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها الثلاثاء برئاسة العبادي، على تأمين احتياجات المحافظات التي التقت برئيس الوزراء وعقدت بعدها ورشة عمل معها.
وبحسب بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، جرى التصويت على تغطية احتياجات مشاريع الموازنة الاستثمارية لمديريات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة في محافظات(البصرة وذي قار والمثنى والنجف الاشرف).
و تشجيعا للاستثمار في مجال الدواجن تم التصويت على مشروع تعليمات جديد لتعديل تعليمات رقم 88 لسنة 1984 الصادرة من وزارة الزراعة بشأن تنفيذ احكام قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 178 لسنة 1984.
وصوت المجلس على رفع القدرة القتالية لطيران الجيش من خلال مناقلة لصالح وزارة الدفاع وقيام وزارة الدفاع قيادة طيران الجيش بتوجيه دعوة الى الشركات للتفاوض حول آلية التمويل بضمان مؤسسات الضمان الدولية.

الاجراءات الكمركية

وتم التصويت على دمج دار النهرين للطباعة مع الشركة العامة لإنتاج المستلزمات التربوية. وشهدت الجلسة مناقشة تسهيل الاجراءات الكمركية وادخال البضائع وادارة الارصفة .
كما جرت مناقشة تشجيع الاستثمار والشركات الاستثمارية وتسهيل الاجراءات المتعلقة بسمات الدخول والاقامة.

**********

مجلس البصرة: قرارات مجلس الوزراء لم يطبق منها شيء
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة البصرة، احمد السليطي، امس الأربعاء، عن ان قرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي اصطدمت بقوانين تمنع تنفيذها، داعيا اياه الى مراجعة إداراته لإصدار قانون يمكن تنفيذه على ارض الواقع.
وقال السليطي لوكالة "الغد برس"، إنه "اذا كانت هناك نية جادة لتنفيذ مطالب المتظاهرين فيحتاج الامر الى وقت ولا يمكن خلال ايام"، مبينا انه "هناك بعض الحلول الانية التي كنا نتوقع ان تنفذ بسرعة".
وأضاف ان "قرارات مجلس الوزراء بخصوص البصرة لم يطبق منها شيء على ارض الواقع، وهناك حراك وتنسيق بين الحكومة المحلية والاتحادية لتنفيذها ولكن لا يوجد شيء حتى الان".
واشار الى ان "هناك مشكلة في عدم فهم القانون وسياقاته"، موضحا ان "قرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي اصطدمت بالقانون لأنها واجهت قوانين نافذة تمنع ذلك".
واوضح ان "رئيس الوزراء امر بتنفيذ بعض المشاريع لكن عندما ارادوا التطبيق وجد ان قانون الموازنة لا توجد فيه تعيينات ولا يجوز التعاقد الجديد"، مبينا ان "اطلاق الكلمة دون تحديد آلية التنفيذ هو بحد ذاته سوء ادارة".
ودعا رئيس الوزراء الى "مراجعة المؤسسة التي ينتمي اليها والشخصيات المعنية وبعدها يخرج بقرار قابل للتنفيذ"، مشيرا الى ان "هناك حيرة في كيفية تطبيق القرارات التي واجهت موانع قانونية، في قانون الموازنة التي لم تخصص درجات الوظيفية ومنع التعاقد الجديد".
وأكد" نحن في انتظار وضع حلول لتنفيذ القرارات التي ورطوا الناس وانفسهم بها، وفي انتظار تنفيذها على ارض الواقع اذا استطاعوا اصلا تطبيقه".

************

قال ان "جبهة النصرة" حصلت على اموال من قطر واسرائيل والاخيرة عالجت جرحاها أيضاً
قيادي في داعش: سعينا لجلب اسلحة كيميائية
وبادلنا الدبلوماسيين الاتراك بمئات من مقاتلينا
بغداد – طريق الشعب
عصام الهنا أو "أبو منصور المغربي" مهندس حاسبات في الخامسة والثلاثين من العمر ينحدر من مدينة الرباط المغربية، عمل قبل التحاقه بتنظيم داعش في تجارة الأجهزة الالكترونية ويتقن بالإضافة إلى اللغة العربية اللغات الانكليزية والفرنسية والاسبانية وهذه أهم المميزات التي جعلته يتسنم مناصب متقدمة داخل التنظيم الارهابي.
ويمثل "المغربي" أمام قاضي التحقيق المختص بقضايا الإرهاب في محكمة استئناف بغداد الرصافة للإدلاء بإفادته بعد أن نجحت قوات من العمليات المشتركة العراقية في القبض عليه قرب الحدود العراقية السورية بعد ملاحقته لمدة طويلة"

الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية

وقال المغربي في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" واطلعت عليه "طريق الشعب"، "تعود معرفتي الأولى بالتنظيمات الإرهابية إلى عام 2012 ويومها كان لي من العمر 29 سنة عندما صرت أتابع أخبار التنظيم عبر المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وعبر برنامج للتواصل يسمى "البالتوك" تعرفت وقتها على "عامر المصري" و"رشيد المصري" وهما من أقنعاني بضرورة الانتماء الى التنظيم والهجرة إلى سوريا للمشاركة في أعمال الجهاد وتطبيق الشريعة الإسلامية".
وتابع انه "بعد عدة محادثات عبر الوسائل الالكترونية اقتنعت بالانضمام والسفر إلى سوريا، حيث انه في أيلول من العام 2013 سافرت إلى تركيا بعد ترتيبات قام بها رشيد المصري لإيصالي إلى سوريا تتضمن ارتباطي بمجموعة من (الناقلين) الذين كان غالبيتهم من الاتراك وكنت أحصل على أرقام هواتفهم تباعا من المصري وبالفعل وصلت إلى الأراضي السورية وكان في استقبالي ابو البراء الشمالي الذي أسكنني في مضافة ببلدة سلوك التابعة لما يسميها التنظيم بولاية الرقة".
وكان "أبو البراء الشمالي" ــ يشرح المغربي ــ معنيا باستقبال الملتحقين من كل البلدان بالتنظيم عبر الحدود التركية السورية فيما يشرف على المضافة سعودي يدعى أبو بصير السعودي ويعاونه سوري يسمى أبو موسى الحلبي وبعد يوم قضيته في المضافة قام السعودي بتدوين معلوماتي الشخصية والجهة القادم عن طريقها وبعد التنسيق مع "رشيد المصري" أوكل لي العمل في "المكتب المركزي لإدارة الحدود في حلب " والذي صار يسمى بعد ذلك بـ"هيئة الهجرة".

التنسيق لإيصال المقاتلين

يوضح عصام الهنا أن "عملي تضمن الرد على الاتصالات الهاتفية والالكترونية بوسائل الاتصالات الفيديوية وغيرها على القادمين من مختلف البلدان إلى تركيا بغية مساعدتهم للدخول إلى الأراضي السورية، وذلك عبر تزويدهم بأرقام هواتف الناقلين الذين يتكفلون بإيصالهم عبر مراحل إلى المناطق التي يسيطر عليها التنظيم، ويضيف ــ المغربي ــ كنت أتلقى يوميا عشرات الاتصالات ولأني أتقن أكثر من لغة ساهم ذلك في نجاحي بأداء عملي".
ويكشف المغربي أن "أكثر الملتحقين ممن كنت أزودهم بالمعلومات التي تساعدهم في الوصول إلى سوريا من التونسيين في المرتبة الأولى والسعوديين ومن الجنسيات الأجنبية. كان الروس والفرنسيون يتصدرون المهاجرين الذين يلتحقون للقتال في صفوف التنظيمات الإرهابية سواء كانت جبهة النصرة أو داعش".
ويضيف عصام "قضيت في مكتب التنسيق هذا شهرا ونصف الشهر، ومن ثم جاء أمر بنقلي كمسؤول لمكتب "منفذ أطمة" ضمن إدارة الحدود التابع لولاية إدلب، وهي منطقة حدودية مع تركيا وكان يعمل معي ضمن هذا المكتب أبو بصير السعودي وعامر المصري وأبو علي التركي بالإضافة إلى أبو أحمد وأبو عمر السوري، وكان العمل في هذا المكتب كما في سابقه يتضمن تسهيل دخول المقاتلين القادمين من تركيا إلى سوريا".

العناية بالمقاتلين الاجانب

وكانت إدارة الحدود العامة يتولاها "أبو أسامة المدني" وبسبب كثرة الملتحقين بالتنظيم عبر الحدود التركية، أمر "المدني" بتوسعة مكتب التنسيق "وجعلني أتنقل بين فروعه استثمارا لخبرتي وقدرتي على التفاهم بأكثر من لغة.
ويشرح المغربي "بعد وصول الملتحقين بالتنظيم إلى الاراضي السورية يخضعون لعدة دورات ومن ثم يكلفون ويوزعون على الولايات بما يناسب قدراتهم وإمكاناتهم، إلا أن التنظيم يولي عناية خاصة للمهاجرين أكثر من غيرهم من مقاتلي التنظيم".
وفي منتصف العام 2014 ــ يسترسل المغربي ــ تزوجت امرأة سورية، وبعد زواجنا بشهر واحد سيطر التنظيم على مدن داخل العراق وجيء بمجموعة كبيرة من السبايا الإيزيديات والتركمانيات والشيعيات والمسيحيات، وهبني "أبو أحمد العراقي" سبية بالإضافة إلى زوجتي السورية ولأني كنت متزوجا مؤخرا قمت ببيعها".

العلاقات العامة

وفي منتصف العام 2016 ــ يكمل عصام إفادته أمام قاضي التحقيق ــ "تم نقلي للعمل ضمن مكتب العلاقات الخارجية وكانت مهام هذا المكتب هو تنفيذ العمليات الجهادية خارج الأراضي السورية والعراقية خاصة في أوربا وأمريكا بالاضافة الى التنسيق الخارجي بما يتعلق بمصالح التنظيم".
كلفني "ابو أحمد العراقي" وهو جزائري الجنسية والمسؤول عن مكتب العلاقات الخارجية بملفين ضمن عمل المكتب، وهما الملف التركي والكوري الشمالي بالإضافة الى مجموعة كانت تعمل لمعاونتي في هذين الملفين وهم أبو البراء الكردي ورشيد المصري وأبو عبيدة التركي".

تبادل الاسرى مع الاتراك
تضمن العمل على الملف التركي ــ يكشف عصام المغربي محورين؛ الأول: التنسيق لإدخال المهاجرين للقتال في صفوف التنظيم عبر الحدود التركية، ومعالجة جرحى التنظيم في مستشفيات معينة داخل الأراضي التركية، والمحور الثاني التفاوض لتبادل أسرى التنظيم مقابل الأسرى الأتراك الذين كانوا لدى التنظيم ومنهم القنصل ومجموعة من الدبلوماسيين الأتراك".
وبالفعل يقول ـــ المغربي ــ تمت عمليات التبادل بتسليم القنصل والدبلوماسيين الأتراك مقابل الإفراج عن أربعمائة وخمسين من أفراد التنظيم كانوا معتقلين لدى السلطات التركية وكان أبرز المفرج عنهم أبو هاني اللبناني وهو دنماركي الجنسية من أصول لبنانية وهو مسؤول هيئة التصنيع والتطوير وآخرين".

الاسلحة الكيميائية

وفي ما يتعلق بالملف الكوري الشمالي ــ يقول عصام ــ فقد سعينا للحصول على أسلحة مختلفة ومنها "الأسلحة الكيميائية" وبالفعل ذهب وفد من مكتب العلاقات الخارجية أشرف عليه "أبو محمد العدناني الذي كان مسؤول لجنة التفاوض إلى الفلبين بغية الوصول إلى كوريا الشمالية من أجل إتمام الصفقة إلى أنهم لم ينجحوا في تحقيقها وعادوا من دون تحقيق أي شيء".
وعن كيفية الحصول على الأسلحة أجاب "المغربي" أن أبرز الأسلحة الحديثة التي كنا نملكها مصدرها من صفقات الشراء مع قيادات من الجيش الحر الذي كانت تزوده جهات متعددة، ورغم الصراع معهم إلا أن عمليات الشراء مع هذه القيادات لم تتوقف من أجل الحصول على الأموال مقابل بيعنا هذه الاسلحة".

الدعم القطري والاسرائيلي

"وبسبب الخلافات بيني وبين قيادات في التنظيم ـــيوضح المغربي ــ وبسبب الوشاية تم تجريدي من مسؤولياتي وتحويلي إلى جندي ضمن ما يسمى فرقة عثمان التابعة الى ولاية حماة التي يتزعمها وقتذاك أبو محمد الهاشمي وهو الأمر الذي دفعني إلى ترك التنظيم والالتحاق بجبهة النصرة بقيادة الجولاني".
في جبهة النصرة ــ يسترسل المغربي بإفادته ــ "حظيت باهتمام كبير وكنت أشغل أحد العاملين باللجان التنسيقية الخارجية، حيث كنت أتواصل مع جهات خارجية منها قطرية للحصول على التمويل المالي ومنهم الشيخ خالد سليمان وهو قطري كان يحمل لنا شهريا مليون دولار بالإضافة إلى جهات إسرائيلية كانت هي الأخرى تقوم بإرسال الأموال لنا وكذلك معالجة جرحى مقاتلي التنظيم داخل دولة إسرائيل".

***********

مواساة

الرفيقة العزيزة فاتن حسين احمد المحترمة
الرفيق العزيز ايوب عبد الوهاب المحترم

نقدم لكما وللعائلة الكريمة احر مشاعر المواساة والعزاء في مناسبة وفاة والدة الرفيقة فاتن. للفقيدة دوام الذكر الطيب، ولكم ولمحبيها الصبر والسلوان.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
9 آب 2018

*********

ص3
منطقة "حسون آغا" تشكو نفايات النجارين

معاناة اهالي منطقة "حسون اغا" التابعة الى قاطع الكرخ في بغداد العاصمة، تتمثل في تكاثر النفايات دون رفعها من قبل عمال البلدية، وأكثر ما يشكو منه سكان المنطقة هو النفايات وبقايا الخشب العائدة لورش النجارة الموجودة في المنطقة المذكورة انفاً وبشكل ملفت للنظر، ما نجمت عنه أعاقة حركة المواطنين من سكنة حسون اغا فضلا على تأثيرها السلبي على مرور السيارات في شوارعها. عليه يطالب اهالي منطقة حسون اغا المجلس البلدي في قاطع الكرخ ببغداد بالاسراع في وضع حلول خدمية ناجعة لمشكلة تراكم الازبال ونفايات ورش النجارة في المنطقة، وتصب في صالح سلامة المواطنين دون المساس بمصالح ورش النجارة في المنطقة.
المواطن حسين بدر

****
سجناء شباط 1963 يزورون مؤسسة السجناء السياسيين في بابل
بابل- محمد علي محيي الدين
زار لفيف من سجناء الانقلاب الدامي في 8 شباط 1963 في بابل، رئيس مؤسسة السجناء والمعتقلين السياسيين في الحلة، وناقشوا معه المشاكل والمعوقات التي تعترض طريق تنفيذ القانون، بسبب التفسير الخاطئ لمواده من قبل العاملين في المؤسسة، وعدم احتساب مدة الحكم التي قضاها السجناء في السجن، واقتصارها على الفترة الواقعة بين 8 شباط – 18-تشرين الثاني 1963 وعدم صرف المستحقات المالية لهم من تاريخ صدور القانون، عارضينعليه قراراللجنة الخاصة بالطعن بقضايا السجناء السياسيين المتشكلة في المؤسسةوالقاضي باحتساب مدة السجن وصرف استحقاقاتهم وفق القانونبحسب قرار المحكمة.
وقد أبدى السيد رئيس المؤسسة تعاونه معهم ورفع مذكرتهم الى المؤسسة العامة للسجناء السياسيين لبيان الرأي في تطبيق قرار المحكمة مما يستوجب الشكر والتقدير لتعاونه معهم وتفهم قضيتهم.

*******
همسة...
خبر وتعليق

* هذا ما جنيناه من المحاصصة الطائفية
حمّل عضو لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد علي هجول الحكومة الاتحادية ومجلس محافظة بغداد الاسبق ضياع ما يقارب 500 مليار دينار عراقي لانشاء ما يقارب 2000 مدرسة. وقال هجول في تصريح صحفي ان وزارة التربية عمدت الى تهديم المدارس منذ اكثر من خمس سنوات ولم تنشئ حتى الآن اي واحدة منها. مبيناً ان مناطق الفضيلية والنهروان والمعامل فيها مدارس كرفانية يرثى لها. واضاف ان الاهالي في منطقة الفضيلية وبجهود بعض الخيرين استطاعوا الحفاظ على بعض الاراضي التابعة للدولة وانشاء مدارس كرفانية بجهود ذاتية. واكد عضو مجلس بغداد ان 500 مليار دينار عراقي قد خصصت لانشاء ما يقارب 2000 مدرسة لا نعلم أين ذهبت تلك الاموال في حكومة الموازنات الانفجارية.

* فرهود بلا حدود
اعلن المفتش العام لوزارة العدل حسن العكيلي اصدار المحاكم المختصة في قضايا النزاهة احكاماً بالسجن في حق موظفة في احدى دوائر التسجيل العقاري في بغداد لمدة تجاوزت نصف قرن بسبب مساهمتها في سرقة 67 مليار دينار. واضاف ان المدانة كانت تمنح سندات عقارية وكتب صحة صدور مزورة وتتلاعب في مساحة وجنس وملكية العقارات التي استخدمها افراد العصابة كضمانات عقارية لقروض من المصارف الحكومية وتم سرقة (67) مليار دينار جراء عمليات التزوير تلك.
* قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبدالستار بيرقدار ان محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة نظرت في قضية متهم كان يشغل منصب امين مخزن في مجمع حبوب التاجي لافتاً الى ان المتهم استغل وظيفته واستولى بغير حق على مبلغ ثلاثة مليارات وثمانمائة وسبعة وتسعين مليون دينار عراقي.
* حتى أنت يا آمر فوج الطوارئ؟
قال مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية في بيان له ان مفرزة الضبط بالجرم المشهود التابعة لمديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية نفذت أمر قبض بحق آمر فوج طوارئ بغداد التاسع على خلفية ورود اعترافات بحقه حول تورطه في عمليات ابتزاز لاصحاب البسطيات في منطقة العلاوي وسط بغداد.

كفاح محمد مصطفى

*******
تنوع البضائع ورخص أسعارها هو السبب
سوق الجمعة في كركوك
يكتظ بالمتسوقين والبسطيات
علي حسين - كركوك
منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الجمعة من كل أسبوع، يتوجه مئات المواطنين في مدينة كركوك واقضيتها إلى السوق الشعبي الكبير المعروف بـ "سوك الجمعة"، الذي يكتظ بالباعة امام المحلات المغلقة وهم يفترشون الارض ببضائعهم المختلفة ما بين المستعملة والجديدة وباسعار زهيدة الثمن. كما يزدحم بالناس المتبضعين والباحثين عن سلع نادرة او قديمة او مفقودة، فتجد فوضى البيع والشراء، وهتافات الباعة وجدالهم مع المشترين وهرج المزادات وسط أكوام التحف والأثاث القديمة والحديثة، هو ما يكسب السوق نكهة شرقية شعبية، تعد من مظاهره المميزة.
يبلغ طول "سوك الجمعة" او "سوق هرج " كما يطلق عليه البعض حوالي كيلومترين وهو عبارة عن شارع محاذي لنهر الخاصة. ويتميز السوق الذي يضم مختلف انوع البضائع والسلع الزهيدة الثمن بان اغلب باعته وزبائنه هم من الطبقة الوسطى والفقيرة.
مراسل "طريق الشعب" التقى ببعض زبائن سوق الجمعة ومن مختلف مكونات وقوميات مدينة كركوك فكانت الحوارات التالية:
*ابو احمد يتحدث لـ"طريق الشعب" فيقول: نشطت عمليات البيع والشراء في السوق بشكل ملحوظ بعد موجة نزوح اهالي الموصل بسبب داعش الارهابي عام 2014, حيث استفاد النازحون من تلبية احتياجاتهم الضرورية من اواني الطبخ واغطية ومفروشات نوم واجهزة كهربائية منزلية كالمراوح والمبردات الخ، بالنظر لرخص اسعارها في سوق الجمعة مقارنة بباقي الأسواق الاخرى.
* طالب الادارة والاقتصاد طه الطائي،من سكنة كركوك: يعتبر سوق الجمعة من الاسواق المهمة والكبيرة في المدينة، وذلك بسبب تنوع البضائع المعروضة القديمة والحديثة، فضلاً عن انخفاض أسعارها قياسا باسعار الاسواق الاخرى. ويضيف بقوله أنّ المتبضعين ليسوا كلّهم من الفقراء، بل أغلب المتسوقين يبحثون عن أغراض غير متوفرة في الأسواق العادية، وقد يجدونها هنا في هذا السوق، وهو يزدحم في يوم الجمعة لانه يوم عطلة، كما اعتبره أشبه بالمهرجان الشعبي لتجمع الأصدقاء والناس على اختلاف طبقاتهم وقومياتهم".

دعم للمهن الشعبية والمنزلية

تشتهر محافظة كركوك بمهنها الشعبية والمنزلية الكثيرة، وقد كان لسوق الجمعة الذي استحدث بعد عام 2003 الدور الايجابي في تطوير تلك الأعمال، من حيث موقعه فهو يقع وسط المدينة في منطقة (القصب خانة) قرب كراج الحويجة القديم. كما ينتعش السوق في يوم الجمعة كونه يوم عطلة رسمية مما شجع سكان المدينة على التوافد اليه لعرض صناعاتهم المنزلية. ويعرف السوق ايضاً باسم "المزاد خانة" ففيه تباع وتشترى مختلف الصناعات المنزلية، بحسب قول احد المواطنين من سكنة كركوك.
* أرجان محمد، يقول لـ"طريق الشعب": ننتظر يوم الجمعة بفارغ الصبر كي نذهب الى السوق لغرض شراء ما نحتاجه من سلع وغيرها. فالسوق فيه المواد الغذائية والأدوات المنزلية المستعملة والجديدة بأنواعها وبأسعار بسيطة جداً، يمكن ابتياعها من قبل المواطن البسيط ، لان غالبية المتسوقين من ذوي الدخل المحدود والفقراء.
* ويقول الخطاط دلير شواني عن سوق الجمعة: يقع السوق وسط المدينة بمحاذاة نهر الخاصة، وما يميزه هو بسطات البائعين على امتداد الشارع حيث يعرضون بضائعهم المختلفة لغرض بيعها، من الحاجات المنزلية كالأواني والعدد الإنشائية والأجهزة الكهربائية وحتى الدراجات الهوائية، وبأسعار زهيدة. فضلا عن أماكن بيع الدواجن والطيور. ويتابع قوله: لقد اصبح من المألوف عند المواطن الكركوكلي صباح كل جمعة الذهاب لسوق هرج ومنذ الساعة السادسة صباحا لاجل التبضع. والسوق يكتظ بالناس من كل المكونات ومن كلا الجنسين وهو مشهد جميل يمثل تآخي كركوك.
* المواطن متي ابو ميلاد يسرد قصته عن سوق الجمعة فيقول: في احد الايام كُسر اطار نظاراتي الطبية التي استخدمها بشكل مستمر، ورحت ابحث في عدد من محلات بيع النظارات عن اطار جديد. لكني فشلت ولم اجد ضالتي لعدم وجود اطار ملائم لعدسات النظارة المكسور، فيتوجب علي ابدال العدسات والنظارات معاً بعد اجراء فحص جديد للبصر، وهذا سيكلفني مبلغا كبيراً، عليه نصحني احد الاصدقاء بالذهاب الى سوق الهرج (سوق الجمعة)، وحينها وجدت في السوق صاحب بسطة عارضاً بضائعه في صناديق كارتون، فبدأت البحث عن الإطار بين ما يقارب 60 اطاراً داخل الصندوق الذي يحوي على عدسات واطارات تعود الى خمسين سنة مضت. أخيرا ولم يمض على بحثي بضع دقائق حتى وجدت الإطار لنظارتي، وبسعر 1000 دينار فقط.
سوق الجمعة او "سوق هرج" او "المزاد خانة" اسماء لسوق كركوك الشعبي، الذي تزدهر فيه عمليات البيع والشراء للمواد والسلع المتنوعة وباسعار رخيصة في يوم الجمعة. اما زبائنه فهم الناس من ذوي الدخل المحدود، حيث يستطيعون اقتناء الحاجات والضروريات المنزلية وباسعار مناسبة لا تكلفهم الكثير. كذلك اصبح للمواطن الكركوكلي مزار دائم للترفيه ومكان للقاء الأصدقاء والاطمئنان على احوالهم، والتندر بالقول ان التجول في سوق الجمعة "حالة حضارية وصحية يوصي بها الأطباء لأنها تطيل عمر البشر".

********
اكول...
قناة الجيش .. أطلالها خربة وساحاتها مقفرة

تعد قناة الجيش من اقدم معالم بغداد الترفيهية، فهي تضم الساحات الخضراء وقناة المياه الخلابة التي تشق منطقة الرصافة بطول 23,5 كلم، وتربط نهر دجلة من بداية صدر القناة مرورا بحي البساتين والشعب والبنوك وشارع فلسطين ومدينة الصدر (الثورة) والمشتل وزيونة وبغداد الجديدة وصولا الى نهر ديالى.
افتتحت القناة على يد الزعيم عبد الكريم قاسم عام ١٩٦١، تحت عنوان (الجيش للحرب والاعمار)، واليوم بعد خمسين عاماً تحولت القناة الخضراء الى مكب نفايات وارض جرداء بسبب اهمالها وعدم اكتمال ترميمها واعمارها من قبل امانة بغداد والشركة المنفذة (المقاولون العرب المصرية).
لم يقتصر الأمر على عدم اكتمال تأهيل مشروع قناة الجيش والاهدار في المال العام فقط، بل لم تحاسب الجهات الحكومية المختصة الشركة المقصرة (المقاولون العرب المصرية) حين لم تنجز العمل بالشكل المطلوب.
اكثر من سبع سنوات على بداية مشروع أعمار القناة لكن حالها لم يتغير حتى الآن، سبع سنوات والحفر تكثر في الشارعين الرئيسين المجاورين للقناة واللذين لا يصلحان لسير المركبات، ولاتوجد اسيجة جانبية ولا أرصفة للمقتربات كما غابت العلامات الدالة، فيما ساحاتها تحولت الى اراض جرداء لافتقارها الى النباتات والاشجار وبعضها اصبح اماكن لتجمع الحيوانات والماشية فضلا عن المنظر غير اللائق للمياه الآسنة وسيادة طابع التصحر، ولاننسى ضعف المتابعة الامنية لما حصل من حالات خطف وتسليب في جانبي طريقها، وحوادث غرق للشباب الذين يسبحون في مائها الجاري هرباً من حر الصيف. وان كانت هنالك أعمال ترميم للشارعين فهي خجولة وترقيعية وبين حين والاخر بالنظر لشكاوي المواطنين العديدة.
كان من المقرر لهذا المشروع الترفيهي، ان يكون متنفساً لما يقارب أربع ملايين بغدادي، فهو يشمل اكثر من ٦٠ مركزاً ترفيهيا وسياحياً وثقافياً بالاضافة الى جسور وانفاق وتماثيل ومعارض ومسارح ومسابح ومراسٍ للزوارق ومطاعم وحدائق ونافورات فضلا عن تنفيذ محطة لتحلية المياه، الا ان الفساد المستشري كان المعرقل الحقيقي للمشروع الحيوي، حيث لم نلمس اي نية حقيقية من قبل الحكومة او النزاهة لاجل مقاضاة الشركة المتكلئة او محاسبة امانة بغداد.
امانة بغداد ألقت باللائمة على الامطار الغزيرة التي فاضت المناطق بمائها، ما تطلب من الامانة تصريف مياه الفيضان ولم تجد غير القناة لتصريفها، وهنا دمرت المياه الاعمال المنفذة للمشروع، لذا تطلب اموال اضافية لغرض اعادة مادمرته الامطار وترميم المتبقي، وبالنظر لعدم اقرار الموازنة وتأخرها في التخصيصات المالية توقف المشروع ولم تبادر أي جهة حكومية لاعادة اعماره بعدها.
مشروع القناة كان داء وعلاجه رف النسيان حاله حال الـ ٦٠ مشروعا كان من المؤمل تنفيذها من قبل امانة بغداد في جانبي الكرخ والرصافة، فلا رقيب ولا حسيب للنسيان !

وسام المالكي

*****
مواساة...
• الصديق العزيز الدكتور سلم علي المحترم
ببالغ الاسى والحزن تلقت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة خبر رحيل الوالدة العزيزة يوم الاثنين 6 آب بعد معاناة مع المرض. نشارككم والعائلة الكريمة هذا المصاب الاليم ونتقدم بخالص عزائنا ومواساتنا القلبية. للراحلة العزيزة دوام الذكرالطيب ولروحها السكينة والسلام ولكم عزيزنا سلم وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الرفيق منعم جواد (ابو بيان) في وفاة شقيقه الرفيق شاكر جواد .الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولرفاقه.

*******
مديرية المرور العامة وعلامات الدلالة للشوارع العامة

لا يخفى على احد ان اغلب الشوارع العامة والفرعية في بغداد وباقي المحافظات تتشابه بكثرة التخسفات والحفر التي تمؤها، بسبب تهالك الاسفلت لتقادمه وعدم تأهيله بطرق علمية صحيحة، الامر الذي اثر سلبا على مستخدمي الطرق من مركبات واشخاص، حيث كانت سببا في وقوع الكثير من حوادث المرور وبالتالي كبدت اصحاب السيارات خسائر مالية.
من المعلوم للجميع ان الشوارع والطرق هي الشريان الرابط للعديد من المدن والمناطق، بالنظر لاستخدامها في تنقل المواطنين ونقل البضائع التجارية وغيرها، وعليه فوجود علامات مرورية ارشادية ( دالة ) في الشوارع ضروري لتكون العين الدالة لسواق المركبات بمختلف انواعها لغرض الانتباه والسير بالاتجاه الصحيح بغية الوصول الى غايتهم بسلامة وخصوصا في ساعات الليل حين تغيب معالم الشوارع، وتضيع الجزرات الوسطية والارصفة بالنظر لتهالكها ايضا، وهنا يتوجب على مرورية المرور العامة في كافة المناطق المسارعة على وضع العلامات المرورية الدالة حفاظا على سلامة المواطنين من حوادث الطرق.

عناد اسماعيل

*******
اصحاب المجارش في الديوانية: تعليمات وزارة البيئة مجحفة بحقنا
نحن لفيف من اصحاب المجارش الاهلية في محافظة الديوانية، أصابنا الحيف جراء التعليمات والأوامر الادارية الصادرة من وزارة البيئة، والتي تطبق على فئة معينة دون الأخرى، ومنها قرار وزارة البيئة المتضمن عدم التعاقد معنا للمواسم المقبلة وعدم اعطاء التريثات لغرض التعاقد بسبب عدم حصولنا على اجازة بيئية، هذا الامر اضطرنا الى نقل أماكن المجارش الى مكان آخر لغرض استحصال الموافقات الأصولية والاجازة البيئية، وقد تم تبلغينا بالقرار عن طريق وزارة التجارة (الشركة العامة لتجارة الحبوب) اثناء تعاقدنا مع الشركة عام 2016 – 2017، الامر الذي كلفنا خسائر مادية ومعنوية.
اذ يوضح احد اصحاب المجارش الاهلية المتضررين بقوله " ان نقل مجارشنا من مكانها الاصلي الى مكان آخر كلفنا حوالي 85 مليون دينار لكل مجرشة، وقد صرفت كاجور نقل وشراء عقارات لانشاء المجارش عليها." ويتابع حديثه " لقد تكرر سيناريو القرار المفاجئ بعدم التعاقد مرة اخرى عام 2017 – 2018، فيما نجهل اسباب ذلك المنع، اما الاضرار المعنوية فهي الاحباط من قوانين تطبق على ناس دون اخرين، حيث تم التعاقد مع مجارش اهلية اخرى لم تحصل على اجازة بيئية.
اصحاب المجارش الاهلية في الديوانية قدموا شكواهم الى وزارة البيئة، لكن دون جدوى لم تتخذ الإجراءات لحل مشكلتهم ، عليه يطالبون الجهات صاحبة العلاقة اتخاذ مايلزم لحل مشكلتهم.

عنهم/ صباح كامل البديري

************

ص4
مادورو يتهم نوابا من المعارضة بالضلوع في "الاعتداء" عليه

كاراكاس - وكالات
شنت السلطات الفنزويلية هجوما على المعارضة بإعلانها إحالة نواب قريبا إلى القضاء لاتهامهم بالضلوع في الاعتداء الذي أعلن الرئيس نيكولاس مادورو أنه تعرض له. وفي خطاب طويل بثه التلفزيون والإذاعة قدم مادورو ما يعتبره أدلة على حقيقة محاولة الاغتيال التي استهدفته. واتهم رئيس البرلمان السابق المعارض خوليو بورخيس المنفي المقيم حاليا في المنفى بأنه على علاقة بالهجوم بطائرتين مسيرتين السبت في كاراكاس خلال عرض عسكري. وقال مادورو إنه يستند إلى تصريحات أدلى بها ستة أشخاص على الأقل أوقفوا بعد الحادثة. وأضاف "كل هذه التصريحات توجه أصابع الاتهام إلى خوليو بورخيس المقيم في منزل في بوغوتا بحماية حكومة كولومبيا المنتهية ولايتها. نعلم أنه جبان إلى حد المشاركة في مثل هذه العمليات".

*****
رد حماس على مقترحات القاهرة للتهدئة مع اسرائيل

غزة - وكالات
غادر وفد قيادي رفيع المستوى من حركة حماس قطاع غزة أمس الأربعاء إلى القاهرة لابلاغ المسؤولين المصريين رد الحركة على مقترحات بشأن التهدئة مع اسرائيل والمصالحة الفلسطينية وفق ما أعلنت حماس.
يرأس الوفد الذي غادر عبر معبر رفح الحدودي مع مصر نائب رئيس الحركة صالح العاروري ويضم سبعة من أعضاء المكتب السياسي وجميعهم من قيادات حماس في الخارج ووصلوا الخميس الماضي إلى غزة.
وأكد رئيس حماس إسماعيل هنية أن الوفد "سيعود للقاهرة حاملا رؤية الحركة وتصوّراتها حول المصالحة وكسر الحصار والحديث عن التهدئة ومواجهة اعتداءات الاحتلال وإعادة بناء المشهد الفلسطيني على أسس قوية".

******
اسرائيل قلقة من تزايد قدرات الجيش السوري
وكالات إغاثة تحذر من تشريد 700 ألف سوري في معركة إدلب
دمشق - وكالات
أفاد تقرير شهري صادر عن مجموعة من وكالات الإغاثة التي تقودها الأمم المتحدة بأن هجوما مرتقبا للحكومة السورية على مقاتلي المعارضة في محافظة إدلب قد يشرد ما يربو على 700 ألف شخص أي أكثر بكثير من المشردين بسبب المعركة التي دارت في جنوب غربي سوريا في الآونة الأخيرة.

2.5 مليون نسمة

وانتهت معارك كثيرة في سوريا باتفاقات تقضي برحيل مقاتلي المعارضة وأسرهم إلى محافظة إدلب حيث تسبب تدفق النازحين إلى زيادة تعداد المحافظة إلى قرابة المثلين أي أنه وصل إلى نحو 2.5 مليون نسمة.
وقالت الأمم المتحدة إن إدلب أصبحت أرضا لتكديس النازحين.
وجاء في نشرة (هيلث كلستر) الشهرية التي تنشرها مجموعة من وكالات الإغاثة المعنية بالصحة وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية أن عمال الإغاثة يتأهبون لمعركة إدلب.
وأضاف التقرير "من المتوقع أن يسفر تصاعد الأعمال العدائية في الشمال الغربي خلال الفترة المقبلة عن تشريد بين 250 ألفا و700 ألف شخص في إدلب والمناطق المحيطة".
خدمات الطوارئ

وتابع "سينتج عن ذلك حاجة متزايدة للمساعدات الإنسانية للمعرضين للخطر الجدد وللمجتمعات المضيفة، خاصة خدمات الطوارئ الصحية".
وأفاد بأن 184 ألف شخص نزحوا بسبب معركة في الجنوب واتفاقات لاحقة على إنهاء القتال هناك في الفترة من منتصف يونيو حزيران إلى نهاية يوليو تموز. وأضاف أن ما يربو على عشرة آلاف من بين النازحين ذهبوا إلى إدلب ومحافظة حلب الشمالية.
وحذرت الأمم المتحدة مرارا من مخاطر شن هجوم على إدلب. وقال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع وسائل إعلام روسية الشهر الماضي إن محافظة إدلب ستحظى بأولوية قواته.

معركة أكثر تعقيدا ووحشية

وقال بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في حزيران إن سكان المحافظة بأكملهم وعددهم 2.5 مليون نسمة يمكن ان ينزحوا باتجاه الحدود التركية إذا وقع هجوم كبير.
وأضاف أن مثل هذه المعركة ستكون أكثر تعقيدا ووحشية بالمقارنة بأي شيء حدث من قبل حتى الآن في الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.
واشتمل تقرير هيلث كلاستر على خريطة تظهر توزيعات السكان في المناطق الجنوبية والشرقية من المحافظة فيما يشير إلى أن النزوح استند إلى احتمال شن القوات الحكومية لهجوم من جهتي الجنوب والشرق.

خسارة أراض مهمة

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إن سوريا عززت حجم قواتها البرية ليتجاوز المستوى الذي كان عليه قبل الحرب الأهلية، وذلك في تقييم يشير إلى أن الجيش السوري تعافى من تراجع كبير في عدد أفراده في المراحل الأولى من الحرب.
وتأثر الجيش السوري نتيجة هروب أعداد كبيرة من الخدمة في السنوات الأولى من الحرب التي بدأت عام 2011. وبحلول 2015 أقر الرئيس بشار الأسد بأن نقص "القوة البشرية" أدى إلى عدم تمكن الجيش من القتال في جميع المناطق خوفا من خسارة أراض مهمة.
وقال ليبرمان للصحفيين خلال جولة في هضبة الجولان "في الجهة المقابلة نرى الجيش السوري، الذي لم يكتف بالسيطرة على كل الأراضي السورية لكنه يبني جيشا بريا جديدا له قاعدة عريضة سيعود إلى حجمه السابق إن لم يكن أكبر".

فض الاشتباك

وتراقب إسرائيل عن كثب القدرات العسكرية لسوريا التي اشتبكت معها في ثلاثة حروب. وتحتل إسرائيل شطرا من هضبة الجولان السورية منذ حرب 1967.
ومع استعادة الأسد زمام السيطرة الآن، تبدي إسرائيل قلقها من احتمال خرقه اتفاقا لفض الاشتباك في الجولان عمره 44 عاما.
وقال ليبرمان في بيان على تويتر إن الدبابات التي نشرتها إسرائيل في مناطق بالجولان هي "قوتنا الضاربة الساحقة وسنعرف كيف ندافع عن الحدود في أي حالة".

طائرات مسيرة

وفي تطور أمني، تصدت الدفاعات الجوية السورية لطائرات مسيرة هاجمت مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص الجنوبي الشرقي الليلة الماضية، حسبما أفاد ناشطون سوريون.
وتحدث الناشطون عن وقوع عدة انفجارات في المطار دون ذكر أي معلومات عن أضرار أو خسائر بشرية، فيما أكدت مصادر أخرى قيام الدفاعات الجوية بتدمير الطائرات المهاجمة.
واعتبر البعض أن هذا الهجوم مشابه للهجمات التي تستهدف بين حين وآخر قاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية، والتي يقف وراءها عناصر من الجماعات المسلحة.
ورجح آخرون أن الهجوم على الشعيرات نفذته إسرائيل، وذلك بعد تدمير هدفين جويين لها يعتقد أنهما طائرتا استطلاع دون طيار، غربي دمشق الأسبوع الماضي.

*******
السعودية توقف برامج العلاج في كندا وسط خلاف متصاعد
الرياض - وكالات
قالت السعودية أمس الأربعاء إنها أوقفت جميع برامج علاج المرضى في كندا وتعمل على نقل كل المرضى السعوديين من المستشفيات هناك، وذلك وسط خلاف متصاعد بعد أن حثت أوتاوا الرياض على الإفراج عن نشطاء حقوقيين.
وجمدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة مع كندا وطردت السفير الكندي هذا الأسبوع، مما دفع كندا للسعي إلى مساعدة الإمارات وبريطانيا لنزع فتيل النزاع.
ومنذ صعوده إلى السلطة في 2015، سعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لاستمالة الحلفاء الغربيين لدعم خططه الإصلاحية، وعرض صفقات أسلحة بمليارات الدولارات وتعهد بمحاربة التطرف في المملكة. وتم بحث استثمارات بمئات المليارات من الدولارات خلال زيارته للولايات المتحدة وأوروبا.
وسلط الخلاف مع كندا الضوء على اعتقال عشرات النشطاء السياسيين والحقوقيين في السعودية خلال العامين الماضيين.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن السعودية أوقفت إرسال المرضى إلى المستشفيات الكندية و"تعمل على التنسيق من أجل نقل جميع المرضى السعوديين من المستشفيات الكندية... تنفيذا لتوجيه المقام السامي الكريم".
ولم يتضح كم عدد المرضى السعوديين الذين سيتأثرون بالقرار وكم منهم مشمول بنظام الرعاية الصحية في المملكة. وتقدم الحكومة خدمات رعاية صحية للموظفين الحكوميين من خلال عدة وكالات حكومية.
وتأتي الخطوة في أعقاب سلسلة إجراءات اتخذتها السعودية منذ بدء الخلاف يوم الاثنين.

********
اتهام رئيس وزراء ماليزيا السابق بتبييض أموال
كوالالمبور - وكالات
وجهت إلى رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق أمس الأربعاء تهماً جديدة بموجب قوانين مكافحة تبييض الأموال في قضية تتعلق بفضيحة احتيال بمليارات الدولارات ساهمت في هزيمته الانتخابية في أيار.
ووجهت محكمة كوالالمبور لنجيب ثلاث تهم بتبييض أموال في إطار اتهامه بالاستحواذ على 42 مليون رينغيت (10,3 مليون دولار) هي على صلة بفضيحة صندوق "1 ام.دي.بي" السيادي، الذين أسسه وأشرف عليه.
وتضاف هذه الى تهم وجهت إليه الشهر الماضي بعد توقيفه أول مرة تتعلق ثلاث منها بإساءة الامانة وواحدة باستغلال منصبه من أجل التربح.
ونفى نجيب البالغ من العمر 65 عاما ويمثل حراً بكفالة كل التهم الموجهة اليه.
وتتحرى حكومة ماليزيا الجديدة مزاعم بسرقة مليارات الدولارات من الصندوق السيادي. وكانت اتهامات الفساد عاملاً رئيسيا في سقوط حكومة نجيب وائتلافه الذي حكم طويلا وهزيمته امام ائتلاف إصلاحي تزعمه السياسي البارز مهاتير محمد البالغ من العمر 93 عاما.
وقال نجيب بعد تلاوة التهم انه يترافع بالبراءة وهذا يعني أنه سيخضع للمحاكمة على أن يتم تحديد الموعد الجمعة.
وفي أثناء مغادرته المحكمة، تجمع عدد من أنصاره وهتفوا "يحيا نجيب"، في حين قال محاميه محمد شفيع عبد الله إن رئيس الوزراء السابق يعتقد أن القضية مسيسة.
وقال المحامي "انا واثق من أن موكلي سيحظى بمحاكمة نزيهة ولكنه يعتقد أنها محاكمة سياسية".
وفي حال إدانته قد يحكم على نجيب كحد أقصى بالسجن 15 سنة عن تهم تبييض الأموال و20 سنة عن كل من التهم الأخرى.

********
الأمم المتحدة تحث ميانمار على الإسراع بعودة الروهينجا
جنيف - وكالات
دعت منظمات إغاثة تابعة للأمم المتحدة ميانمار أمس الأربعاء لتحسين الظروف المعيشية في ولاية راخين من أجل سلامة عودة مئات الألوف من أقلية الروهينجا المسلمة من بنجلادش وضمان إجراءات واضحة بمنح الجنسية للمؤهلين للحصول عليها.
وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج التنمية التابعان للأمم المتحدة في بيان مشترك إنهما يحتاجان لحرية دخول كاملة لولاية راخين وما زالا ينتظران الإذن لتمركز طاقم دولي في بلدة موانجداو بعد طلبات تقدما بها يوم 14 يونيو حزيران.
ولم ترد السلطات في ميانمار على طلب رويترز التعليق.
ووقعت الأمم المتحدة اتفاقا مع ميانمار في أوائل يونيو حزيران يهدف إلى السماح في نهاية المطاف لمئات الألوف من الروهينجا في بنجلادش بالعودة بسلام وباختيارهم. لكن الاتفاق السري، الذي اطلعت عليه رويترز، لا يقدم ضمانات واضحة بشأن منحهم الجنسية أو حرية الحركة داخل البلاد.
وقالت الهيئتان التابعتان للأمم المتحدة إن هناك حاجة ملحة لإحراز تقدم في ثلاثة مجالات أساسية هي "الحصول على حرية دخول فعلية لولاية راخين وضمان حرية الحركة لجميع السكان ومعالجة الأسباب الحقيقية للأزمة".
وفر أكثر من 700 ألف من الروهينجا من ولاية راخين في غرب ميانمار بعد حملة عسكرية بدأت في آب من العام الماضي ردا على هجمات شنتها جماعة مسلحة من الروهينجا على مواقع أمنية.
ويعتبر الروهينجا أنفسهم سكانا أصليين في ولاية راخين لكن الأغلبية البوذية في ميانمار تعتبرهم متطفلين لا يستحقون جنسية البلاد.

********
البرلمان الإيراني يعزل وزير العمل
طهران - وكالات
قالت وسائل إعلام رسمية إن البرلمان الإيراني عزل وزير التعاون والعمل والشؤون الاجتماعية علي ربيعي أمس الأربعاء في أحدث تغيير في المناصب الاقتصادية الرئيسية بينما تصارع الجمهورية الإسلامية لتحقيق الاستقرار للاقتصاد.
ويعاني الاقتصاد الإيراني من ارتفاع معدل البطالة وانخفاض قيمة الريال إلى النصف منذ نيسان وإعادة فرض العقوبات الأمريكية.
وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن 129 عضوا في البرلمان صوتوا بالموافقة على عزل ربيعي مقابل 111 صوتوا لبقائه في المنصب. وفي أواخر تموز، عينت حكومة الرئيس حسن روحاني محافظا جديدا للبنك المركزي في خطوة اعتبرت تنازلا للمنتقدين المحافظين الذين يقولون إن الحكومة تتحمل المسؤولية عن المشاكل الاقتصادية.
وفي كانون الأول، بدأت احتجاجات على تردي الوضع الاقتصادي في البلاد وامتدت المظاهرات إلى أكثر من 80 مدينة وبلدة وقتل فيها 25 شخصا.
وتشهد البلاد منذ ذلك الوقت احتجاجات متفرقة لسائقي الشاحنات والمزارعين والتجار وتخللتها من حين لآخر مواجهات عنيفة مع قوات الأمن.

******
رئيس الوزراء: العدالة الاجتماعية تحل محل التقشف
اليونان تخرج من كماشة "صندوق الانقاذ"
رشيد غويلب
أعلن بيير موسكوفيتشي مفوض الشؤون النقدية في الاتحاد الأوروبي في السادس من آب الحالي عن صرف آخر دفعة بقيمة 15 مليار يورو إلى اليونان.
وتساءلت وسائل اعلام يسارية يونانية عن امكانية اعتبار هذا الخبر مناسبة الاحتفال، ولكنها وفي غالبيتها اجابت: ان المبلغ المسلم هو عبء آخر على أكتاف اليونانيين، وبموجبه ترتفع مديونية اليونان إلى 203,77 مليار يورو ، فضلا عن 5,5 مليار يورو ستحول الى حساب منفصل لخدمة الديون ، أما المبلغ المتبقي وقدره 9.5 مليار يورو فسيحول الى حساب خاص لبناء احتياطي نقدي.
ويتجاوز مبلغ مديونية اليونان الناتج الاجمالي المحلي المتوقع في عام 2018 . وبهذا تصبح صناديق الاستقرار الأوربي اكبر دائني اليونان.
الخبر الجيد بالنسبة لليونان هو انتهاء "عمليات الإنقاذ" و "مساعدات اليونان". لكن الخبر السيئ هو أن الأزمة لم تنته بعد. وقد تفاقم الوضع الاقتصادي والاجتماعي بسبب سياسات التقشف في السنوات الأخيرة، ولا يزال الدين العام مرتفعاً بشكل كبير. وحتى إذا كان الوضع الاقتصادي يتحسن ببطء، فلا تزال هناك تحديات كبيرة امام الحكومة اليسارية في اثينا.
يجب على اليونان، حتى عام 2060، أن تحقق فائضاً أساسياً في الميزانية لا يقل عن 2,2 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي. وبدأت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالفعل "تعزيز المراقبة" عبر أداة تستخدم للمرة الأولى. هل هي "مذكرة" جديدة؟ تجيب بروكسل بالنفي ، لان الشروط " تهتم فقط بانجاز بعض الإصلاحات التي شرعت بها اليونان بالفعل في إطار برنامج دعم الاستقرار وتوفير الحوافز وإعادة التأمينات اللازمة، لمعالجة إجراءات تخفيض الديون المخطط لها في الأشهر والسنوات القادمة".

تسيبراس: العدالة الاجتماعية تحل محل التقشف

وفي العاصمة أثينا، يأمل المرء في الحصول على مساحة لتحقيق "مكاسب اجتماعية". وقال رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس: "اليونان أصبحت بلدا طبيعيا مرة أخرى وهي تستعيد سيادتها السياسية والاقتصادية واليونان تقف على قدميها وقد نجحنا حيث فشلت حكومات أخرى." وشدد على أن المراقبة بعد آب 2018 لن تكون نفس "المراقبة التي مررنا بها أثناء عملية الإنقاذ". واعتبارا من عام 2019 ، " ستحل العدالة الاجتماعية محل التقشف".
اليسار والتجربة الصعبة
في اليونان

الصحفي اليساري الالماني المعروف، رئيس تحرير جريدة "نويز دويجلاند" السابق، توم شتروشنايدر توصل في مقال حديث له عن التجربة اليونانية، ضمن امور أخرى، الى تصورات بشأن الدورس التي يمكن لليسار ان يتعلمها من التجربة اليونانية. وقد اشار فيها الى ان مثل اليونان يمكن أن يساعد في جعل السياسات التقدمية أكثر حكمة، واكثر تنوعا في التعامل مع التناقضات المجتمعية، التي لا تختفي لمجرد تجاهلها ببساطة أو إغراقها بشعارات عالية الصوت. و الواقع لا يتطابق مع تشكيلات بسيطة في رقعة شطرنج الصراعات السياسية على قاعدة التفريق بين الاسود والابيض.
ان الأمر أكثر تعقيدا من حصر الفشل في تحقيق تحول تقدمي في اليونان، في سياسة الاتحاد الأوروبي أو صندوق النقد الدولي أو الدائنين، والمتحدثين بلسانهم في مؤسسات الاعلام الليبرالية الجديدة، رغم قسوة وعمق الأذى الذي تحمله الشعب اليوناني جراء هذه السياسات. فمن الضروري ايضا عدم اهمال الفساد، والتهرب الضريبي، والبيروقراطية، والبنى التحتية العامة غير الكفوءة، والتقاليد الزبائنية، التي ادت الى عدم تواؤم اجتماعي واقتصادي.
ان التحدي المتمثل في اجراء إصلاح أساسي للدولة، لم يهتم به الكثير من المراقبين اليساريين، رغم انه كان منطقيا جدا.وقد فشل التحول التقدمي الفعال في اليونان لأن اليسار في بلدان الأخرى بقي ضعيفا، ولم يستطع تغيير موازين القوى في أوروبا، وكسر خرسانة الليبرالية الجديدة في القواعد التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي وفي هياكله.
فهل تمت خسارة كل شيء؟ اطلاقا لا، وربما يحاول اليسار مجدداً مع شيء من الصفاء الجدلي. وبالطبع، ليس من السهل الحفاظ على هذا الصفاء، عندما تكون أسباب التغيير ملحة للغاية، ويبدو وكأن العقبات التي تحول دون تحقيقه لا يمكن التغلب عليها. وهذا لا ينفصل عن القاء نظرة على الوضع الاجتماعي والاقتصادي في اليونان.
وستكون هناك حاجة لمزيد من الوقت للمراجعة، وسترتكب اخطاء جديدة، وتدور مناقشات جديدة، تصاحبها بالتأكيد قرارات منهجية خاطئة. ولكن كيف سيتحقق البديل من دون مواصلة الطريق الصعب والشاق.
ويمكن لتجربة اليونان أن تعلمّنا أيضا القبول بالشك بالذات، وشجاعة الاعتراف بنقاط الضعف، وليس تقديم الاجابات االجاهزة والنهائية دائما.

*********
ص 5

مرايا الشعر الشعبي
"المناصرة" وشعرية عزيز السماوي
ريسان الخزعلي

( 1 )
المناصرة، هو عزالدين المناصرة، الشاعر الفلسطيني المعروف في مشهد الشعر الفلسطيني الحديث، يصطف مع الشعراء: محمود درويش، سميح القاسم، توفيق زياد، احمد دحبور وآخرين في مقدمة هذا المشهد، وله العديد من المجموعات الشعرية، منها: الخروج من البحر الميت، يا عنب الخليل، جفرا، قمر جرش كان حزيناً، كما ان له تحصيلاً اكاديمياً، دكتوراه أدب، وله فيه دراسة مهمة بعنوان (لذة النص).
حضر هذا الشاعر في عام 1986 ندوة شعرية للشاعر الشعبي الكبير/عزيز السماوي/ في الجزائر، مشاركاً في الحديث عن تجربة السماوي. والسماوي، من شعراء التجديد في القصيدة الشعبية العراقية منذ الستينيات، وله لونه واسلوبه الخاصان، وبما يشكل تجربة متفردة، إستثمر فيها الطاقة الأيجابية الكامنة في المفردات الشعبية وتطويعها رمزياً ولونياً مولداً قصيدة وسمت بطابع التشكيل اللغوي/ الصوتي/ اللوني/ الرمزي في مجاميع متعددة (خطوات على الماء – مشتركة مع الشاعرين طارق ياسين وعلي الشباني، أغاني الدرويش، لون الورد والثلج بالليل، النهر الأعمى، بانوراما عراقية).
( 2 )
في تلك الندوة التي كانت بعنوان (عزيز السماوي وجدلية الايقاع واللون في التشكيل الشعري) تحدث المناصرة عن الخصائص الفنية والجمالية في شعره، بكشوفات العارف قائلاً: التشكيل في النص الشعري عند الزميل عزيز السماوي تشكيلاً فنياً، فهو رسام بالكلمات، حيث تتجسد الكتلة والابعاد والمركز والالوان والمنحنيات وبقية العناصر الاخرى ولكن بلغة الشعر المحكي. في شعره يُعيد ديالكتيك الأفعال الداخلية مع المرئيات الخارجية، ففي كتابه الشعر لا يهم العالم الخارجي/ فالكل يعرف: البحر، الشمس، الوردة، القمر، ولكن مهمة الشاعر بالطبع ليس في نقل الواقع الحرفي، ولكن في إعادة تشكيله بروح شعرية.
إن المرئيات عند الشاعر تتزاحم داخل النص اكثر من الافعال الذهنية المجردة. كما تتجسد في شعره الايحاءات الحلمية، الحنان الوحشي الداخلي المجسد في صور والوان ليس بمعانيها المألوفة، بل بخصوصيتها الجديدة، ويستخدم الشاعر ايضاً الافعال بطريقة جديدة بعيدة عن الاستعمال الذهني البلاغي المعهود. ولا بد من التفريق بين الزجل والشعر الشعبي الحديث.
إن قصيدة السماوي قصيدة حديثة بلغتها وصورها، وأنا لا أجد هذه الحداثة عند الشاعر /احمد فؤاد نجم/ الذي يقلد /بيرم التونسي/ في قصائده واغانيه، كما ان لغة /مظفر النواب/ في أشعاره الشعبية تختلف عن لغة عزيز السماوي الاكثر حداثة. انه يصنع تمثاله بمهارة ويخطط له ويعرف أبعاده وشكله.
( 3 )
المناصرة، في هذه الاضاءة الخاطفة، كان قريباً جداً من شعرية عزيز السماوي كما نعرفها نحن (هنا)..، وكذلك قريباً من تحولات الشعر الشعبي العراقي الحديث، والشعر الشعبي العربي عموماً، كما انه (المناصرة) يكتب الشعر الشعبي وله فيه مجموعة بعنوان (يا نايمين تحت الشجر)..، من هنا تكون إضاءته لشعرية السماوي متواشجة مع تشكيله الروحي/ الشعري، تأسيساً وتأصيلاً.
ولأهمية الاضاءة وغيرها من المداخلات التي حصلت في تلك الندوة، فقد أرفقها السماوي في مجموعته (النهر الاعمى) وكذلك في الطبعة الثانية من مجموعته (إغاني الدرويش)..، وبذلك يكون المناصرة في عمق الصورة، الصورة التي طمح بها السماوي، وقد تشكلت في المرايا، مرايا الشعر الشعبي العراقي الحديث. الا انه الموت (الموت لا يشيخ ابداً)..، قد خدش المرآة وتشظت الصورة والمرآة، الا ان حضور /السماوي/ يطالعنا باستمرار بمرايا جديدة...
كل الجروح إتهيم بچفوفك فرح وورود
بس ذاك الجرح
آخ .. انت إتعَرِف ذاك الجرح
عنيد إيعيد ظلام الريح گمرية فرح خضره إو يعود
هايم .. يوّج بالنزف مهره إو رسن مهدود
كل ليله أبات إعله الجرح مشدود
آخ ..
لا ظلمه تضحك بعد
لا .. ولا ليل الديوانيه.. گمرها إيعود
مذعور الشعر درويش عنيد إو ياخذ الظلمه لهب ويزود
عالماي إنكتب إسمه.. عزيز.. إبكل حلم موجود
يهيم الصوت بچفوفه.. إغاني.. إتفز عليهه إنهود
إو يطيح إردود
نزيف إعله الرصيف إو نهر ممدود...

***********

قصايد قبل الاخيرة
كامل الركابي

اتهـــام

متهْمين :
ناذر نفسه
بس للطائفه
المختاره
بالارضين
يشفي أمراضها
ويسگيها
نور العين
مو للناس
مو للفقره
من الناس
ممروضين
ولا الأغراب
ولا الممسوس
من ازغار الكلاب
متوهمين
لو يگدر
مسح دم المسامير
على جسمه
وطاب!

المعجزة

معجزة نوح
السفينه
معجزة صالح
الناگه
تكوِّنت من رحم صخره
معجزة برهوم
بردا وسلاما
وهو ملقي
بنار كبره
معجزات الموسى
منها : العصى
الايد
الماي دم
والبحر ينشق طريق
والسنين القاحلات
معجزة عيسى
كلامه البالمهد
يحيي الاموات
المعجزه
ال يتفرّد الشاعر بأسمها:
الكلمات
بس الكلمات !

الخذلان

حتى لآخر يوم
كبل الصلب
چنت مؤمن بيك
وانت الشككتني
ياالهي
بالنهايات
اخذلتني !

طُرْفَةٌ

الملَك ابليس بين الطين والنار ،فضّل ينطرد من جنة الدار اختار المرتبه الاسمى على الطين ولا يتكلل بعار،وسوّس لادم ومرته ونزلوا للارض كلهم جزه العصيان.
اذا هذا نبي وقشمره الشيطان
اشلون يصير ببنادم
وهوّ انسان !

***********

ما مرتاح

محمد جواد الكعبي

يمته ارتاح ؟
من غبشة فجرنا
انصيح يا فتاح
يظل مقفول رزقي
وضايع المفتاح
شلون ارتاح
وين الگه بلد
ما بيه اثر لسلاح
ولا نشتم بالمگابر
ريحة الكافور
عصاري نريد نشتم
ريحة القداح
وين ارتاح
شلون ازرع واباري
الگاع صبخه وبور
لا بيدر حصاد واسمي بس فلاح
عيب ارتاح
صرت مگدر إطرن
هور لو بالگيش
وانه بنص بحرهه
الكوسج السباح
يمته ارتاح
احتاج آنه ضميري يموت
وطبعي من الوفي
يصبح طبع بذات
وعيوني من الخجل
إيصيرن عيون اوكاح
حتى ارتاح
عد بعض البشر
للضحكه والدمعه فنون
اذا يضحك بوجهك
كشرة الذيب
واذا يبچي بدمع
من دمعة التمساح
اشلون ارتاح؟؟

***********

ليالي كاظم غيلان الصعبة
الشاعر حين يتدثر بوجعه السرمدي
عدنان الفضلي
لا يستبد الجزع بالأشخاص المختمرة تجاربهم ما لم يكرر الزمن تسديد رمياته الموجعة الى عمق صاحب التجربة، كما لا يمكن للمختمرة تجربته ان يشهر تذمره من تكرار خساراته من غير ان يرفع اطار المباشرة في الاعلان عن هذا التذمر ويتجه لتشفير بعض اضلاع صندوق خساراته، وهذا الموضوع ينطبق تماماً على الشاعر الدافئ كاظم غيلان، هذا الإنسان الذي امتلأ قلبه ورأسه وجعاً جرّاء الويلات والمواجع التي ما برحت تتساقط عليه، واذا كان لابد من زاوية تسمح برؤية مكتملة لهذا الشاعر فحتماً ان قصائده وحدها من تسمح بذلك، ولعل هذا أصبح ممكناً من خلال مجموعته الشعرية الجديدة (لون الليالي صعب) الصادرة عن دار ميزوبوتاميا والتي جاءت لتكشف مساحات واسعة من الوجع السومري الذي يحمله غيلان وجوانب كان الشاعر يحبسها في صدره المعبأ بحب الأرض والناس والوطن، هذا الحب الذي كثيراً ما طرحه عبر أحاديثه ذات الصبغة الكوميدية السوداء، فهو وفي حياته اليومية يطرح المفردات قصائد مجروحة بالرغم من انها غير مقفاة ولا تلتزم بغير ميزان أخلاقه التي ورثها من الأمكنة التي انطلق منها، فهو قريب روحياً ونسباً من تلك المدينة السومرية الطاعنة بالأدب (الناصرية) ووريث الصدق الميساني المعطر برائحة قصب (العمارة) وطينها، وهذا ما يخبرنا به في قصائده التي بلغ عددها في هذه المجموعة تسع عشرة قصيدة، فهاهو يحتفي بمدينته العمارة حين يقول " يصعد الدخان.. وتصيح المناره / تسمع أشعار الصديق الغايب / وحاضر بروحك / تنزل الدمعات من عينك / وتلتم بصفنتك كل درابين العماره ".
ولا يخفي هذا الشاعر المفتون بمدينة بغداد التي شهدت اغلب محطات وجعه يوم كان مقصياً من الفرح ومبعداً عن مراسيم الاحتفاء التي حتماً لم تكن لتأتي اليه في منفاه الداخلي (الباب المعظم) او (الميدان) لكنه يضع ذلك الواقع وساماً على صدره حين يشعر بالزهو والفخر كونه لم ينسَق الى جوقة المطبلين وكتاب عرائض النظام السابق التي يكتبونها قصائد تمجّد الصنم من اجل حفنة من الدنانير، وهاهو في احدى قصائده يحتفي بالباب المعظم حين يقول " اتلفتت روحي عليه / وما دريت شلون وحدي اتلفتيت / وأسألت كل باب عني / اشلون.. وبيا لحظة اتغربيت / اشلون باب.. / اشما لذت بالوانه / يختلطن عليه.. / ايخيرن البيه عليه / وردت ادري ومادريت ".
ومن الصفات الأنيقة التي يحملها هذا الشاعر ويشهد لها جميع المشتغلين على الهم الثقافي والسياسي والاجتماعي ان غيلان كان باراً ووفياً بجميع احبته وأصدقائه، حتى الذين غادروا العراق هرباً من جحيم البعث، فقد بقي متواصلاً معهم دون خوف من سلطة الرقيب، ولعل هذا تجسد جيد في إحدى قصائده التي أهداها لصديقه الشاعر الدافئ (رياض النعماني) والتي قال فيها " اقره اسمك بالكتابة / وذاك رسمك بالبياض / ومن جنوني / جلبت بهدومي حسبالي رياض / امشي وحدي / وصوفر بروحي العراق وصحت وينك يا ريااااض ".
وفي قصيدة أخرى تثبت مدى الصدق والوفاء والمحبة التي يكنّها غيلان لأصدقائه كتب مفردات دافئة الى صديقه الشاعر النقي الراحل علي الشباني والتي قال فيها " سايلت سرجون عنك والزهاوي / يا علي / ياروح وجعانة ونكض بيهة المشي / يافرات اليغسل ايامه بجي ".
وفي قصيدة ثالثة يؤكد هذا السومري اتصاله الروحي بأصدقائه ويدونهم قصائد مفتوحة يبثها عبر منظومة اشتغال تعمل على الوفاء حيث يقول لصديقه (زهير الدجيلي) " الآن.. / من بعد الأذان / هذا نص مكتوب / بس يشبه بيان / اموقع بهمزة وصل / لو نصل ونشوفكم / لو ما نصل ".
ويختزل كاظم غيلان في باقي القصائد وجعه السرمدي الملتصق به كظله، حيث يسجل ذلك الوجع عبر انثيالات شعرية تعكس مقدرة كبيرة على الهروب من قوالب الانين التي يكررها بعض الشعراء الذين اعتادوا البكاء على الأشياء دون الانتباه الى وجود فرصة أخرى تعوّض بعض الخسارات، وتلك الفرصة مازال غيلان يحرص على التقرب منها ويدونها مفردات محتدمة كما في هذه القصيدة التي يقول فيها " احدي / يبعد الروح.. احدي / ليل الحزن طول ويانه اهواي / احدي / اجثير مرتنه مصايب / يامصيبة المنهه نبدي ".
ولوجع غيلان غرف أخرى دائما ما يترك مفاتيحها عند سلم الذهاب اليه، فهو يحرص على توثيق وجعه متشظياً بين قصيدة وأخرى، لكنه لم يغفل يوماً ان يبدي فخره بنفسه كونها لم تدفعه الى السوء وهي الأمارة به، فهو يرى في موقفه من النظام السابق انتصاراً للجيل المسحوق الذي لم يغرر به للدخول في حومة مديح الطاغية، وهذه الموضوعة يعالجها غيلان في قصيدة له جاء في مطلعها " اشكبرني.. مابعت روحي على الليل / اشوكحني، واكتب اهمومي مواويل / ياويل.. / يا ويل الكلب شاف وسمع من عدهم الويل / وياويل ابوحشتي ايسافر اسهيل / آنه الدنية اشتهتني اشعار واشعار / وانه بدنيه الشعر صاحب مضيف وماني خطار ".
ايضاً لم يهمل كاظم غيلان الجانب السياسي في حياته، والتوغل في عمق المأساة التي عاشها هو والحزب الشيوعي العراقي على يد اعتى دكتاتورية في العالم، وضمن تدويناته في هذا الجانب نجده وفياً لرفاقه من المناضلين الشيوعيين الذين سقطوا دفاعاً عن العراق الأشم، وهذا نجده في قصيدته التي قال فيها " وكلشي زين.. / ونته ما عندك ايدين / امن الادين / شيل من بالك جنون الذكريات / لا تعددلي خساراتك / تره بعينك سراب / ايشوف لسه ( نكرة السلمان ) / والمسجون والسجان ".
وحتى تكون مجموعته الشعرية مكتملة وثق شاعرنا المبدع مشاريع قلبه العاطفية، واسكن إحدى قصائده انثيالاً شعرياً تغزل فيه بأنثى من باب المعظم، ذلك المكان الذي يحمله غيلان كمكان مقدس لأنه احتضنه أيام كان يتسكع مع أصدقاء المحنة، وفي ذلك التسكع اليومي كان غيلان يراقب أنثاه المفترضة التي يجدها في اغلب نساء الباب المعظم او الميدان تحديداً وهاهو هنا يستذكر إحدى إلهاماته الشعرية القادمة عبر رائحة أنثى فيقول " القصيدة اباب المعظم تجيني منين / من حلوة.. غسلهه النوم / وداها الصبح تمشي اويه شجرة تين / من عين استحت.. / مليانة بس بالشوف / والدنية التريد اليوم مني سنين / من كذله انثنت.. / تنكط محبة بروحي / من اتطيح / وانه استحي من الكذله التسد العين ".
وفي المجموعة قصائد اخرى لها الطعم ذاته وان اختلفت زوايا التناول لكن غيلان ومن خلال هذا المهرجان الشعري الذي أقامه عبر هذه المجموعة اثبت انه طاقة إبداعية كبيرة مليئة بالسحر والجمال الذي يمنح متلقيه النشوة وأشياء أخر، بل انه أثبت فعلياً ما قاله عنه القاص والروائي احمد خلف في تقديمه قراءة سابقة لشعرية وشاعرية غيلان عندما كتب " تغرينا قصائد الشاعر كاظم غيلان باستحضار تجربة مماثلة لتجربته في انغماسها الشعري والانفعالي والعاطفي، اعني بها تجربة الشاعر الاسباني فردريكو غارسيا لوركا الذي جعل من شعره متراساً للدفاع عن اقانيم الحرية والخير والجمال. ".
************

ص6
يستلمها الموظف ضمن راتبه الشهري وحتى الشحاذ يرفض استلامها!
الأوراق النقدية التالفة.. محنة أصحاب الدخل المحدود
قسم التحقيقات
داخل سيارة أجرة نوع "كيا" حصل شجار بين السائق وأحد الراكبين بسبب ورقة نقدية فئة مائتين وخمسين ديناراً، ادعى السائق أنها تالفة، بينما أصر الراكب على أنها عملة عراقية سليمة وغير مزورة ومستوفية للشروط، باختصار "تمشي"! طبعا حالات كهذه تبدو شائعة، والشجارات التي تقع بسببها غدت شائعة أيضا، لكن الغريب جدا أن السائق، وبعد أخذ ورد، هدد الراكب "الأفندي" أثناء شجاره قائلا: "أفجر بيتك الليلة والله"! تهديد خطير وجديد على شجارات "فلوس الخرده" العراقية، وينم عن عنف جديد في لهجة "عركة السيارات العراقية"!
من ربع ملزوك
الى "كعدة عشاير"

"متمشي"، جملة نقدية متداولة في المحلات التجارية والمخازن والمقاهي والأسواق وداخل سيارات الأجرة. وحكاية الـ "متمشي" طويلة ولها فصول وصور عديدة لا تخضع جميعها الى قانون أو رؤية محددة بقدر ما تبقى فضفاضة ولها مساحة واسعة من المزاج والقلق ومبدأ المعاملة بالمثل! فالورقة النقدية فئة "250" ديناراً على سبيل المثال، هي واحدة من أكثر الأسباب المؤدية الى نشوب المشاكل واتساعها، ولا غرابة أن تتطور القضية الى سجال وشتائم وسباب "وجيبه ووديه" ولكمات وركلات وحتى سيل دماء ومستشفى ومخفر شرطة. ثم تصل الى "كعدة عشاير" وفصل عشائري!

حوار خرده

- "بدللّياهه"
- "ليش اشبيهه"؟
- "متمشي"
- "عود ليش"؟
- "بالجيش"!
- "حضرتك تستهزئ"؟
- "بدللّياهه ولا تدوخني"
- "والله يابه حقك.. ليش هاي مو فلوس عراقية"؟
- "ملزوك"
- "واذا، شنو يعني؟ قابل آني لازكه"؟
- "الملزوك والمشكوك والمعقوج والمكروظ ميمشي عندي"
- "بس آني من انطانياه ابو الكيا قبل شويه مرجعته ومكلت لا"
- "هاي مشكلتك"
- "قابل آني طابعهه"
- "متمشي يعني متمشي"!
- "تره هاي بس عدنه. روح شوف كل دول العالم، عادي. الفلوس يتقبلهه الجميع، بس اهناه بلوه"
- "اذا ماعندك خليهه على احسابي"
- "شنو"؟ "هاك هاي وخلصنه"
- "جيب"
ثم يتحول الحوار داخل السيارة الى حوار جماعي، يشترك فيه كل الراكبين، وأحيانا تحدث مشكلة جديدة بين راكبين، وقد تصل الى شجار وكلمات استفزازية وسخرية، ثم تنتهي بتدخل أحد الراكبين ودعوته الجميع بالصلاة على محمد وآل محمد.
"الله هم صلي على محمد وآل محمد"!

عملة تالفة

تعدّ مشكلة الأوراق النقدية التالفة معضلة يعاني منها أغلب أصحاب الدخل المحدود، والصعوبة تكمن في عملية صرفها، إضافة الى الإحراج الذي تسببه لحامليها، وبالرغم من تأكيد مسؤولي وزارة المالية بأنها عملة مطبوعة في أجود المطابع العالمية، وورقها من النوع الجيد إلا أن وبعد سنوات من تداولها واستخدامها تعرضت الى التلف.
ولم يصدق العراقيون انهم تخلصوا من مشكلة "العملات النقدية المزورة" التي انتشرت بشكل كبير في تسعينيات القرن الماضي وخسر من جرائها بعض المواطنين اموالا كبيرة، حتى وقعوا في مشكلة لا تقل شأنا عنها، الا وهي النقود التالفة والمتداولة بكميات كبيرة في الاسواق المحلية الآن.
لقد اصبحت ظاهرة العملة الورقية الممزقة مصدر قلق وازعاج لمختلف شرائح المجتمع وعلى الاخص العوائل ذات الدخل المحدود نظراً لما تشكله من معاناة في التعاملات اليومية المختلفة، بالإضافة الى الارهاق الذي يعانيه المواطن بالنسبة للعملة المزورة من الفئات الكبيرة.
نعم باتت هذه المشكلة واحدة من مفردات المعاناة اليومية للمواطن العراقي، ففي الوقت الذي يستلم موظفو القطاع الحكومي وهم الشريحة الاكبر من القوى العاملة في البلاد ومنذ قرابة عام رواتبهم الشهرية بهذه الفئات، فهم يعانون الأمرّين في اقناع اصحاب المتاجر وسيارات الاجرة بقبولها منهم.
لقد أصبح المواطن العراقي يواجه في كل يوم قضية العملة التالفة، ويضطر الى أخذها مجبرا لا مخيرا من المصرف عن طريق الرواتب، او عن طريق التعامل في السوق بيعا وشراءً، لكنه بالمقابل يمتنع بعض اصحاب المحال التجارية او سائقي السيارات التعامل بها.
وغالبا ما يؤدي انتشار العملة الورقية التالفة الى مشكلة يومية ومجالاً للنقاش وربما للشجار أحيانا بين سائقي الأجرة والحافلات مع ركابهم، وبين أصحاب البسطيات وزبائنهم وحتى المخابز والأفران صارت تعاني هذه المشكلة. لكن ما هو أغرب ويدعو الى الضحك هو أن بعض المتسولين باتوا يرفضون تسلم العملة الممزقة من المحسنين!

أين ضخ العملة الجديدة؟

تتساءل أم وسن، موظفة: "ما السبب الحقيقي وراء غياب الفئات الصغيرة من العملة الورقية الجديدة؟ ففي وقت سابق كنا نلاحظ وجود عملات نقدية حديثة الطبع ويجرى التعامل بها، اما اليوم فالمتوفر هو القديم فقط ويكاد يكون تالفا، فهل هذا الامر نذير باحتلال الفئات الكبيرة للسوق؟ وكيف يمكن للمواطن البسيط ان يجاري هذا الامر الذي قد يؤدي الى ارتفاع اسعار السلع والبضائع"؟
وتضيف: "ان المتعارف عليه هو طبع العملات النقدية خارج البلد وتوفير غطاء للطباعة وفق رؤية عالمية معروفة والعراق يوفر هذا الامر من مبيعات النفط، وربما قلة او اختفاء الفئات النقدية الصغيرة هو دليل على تعثر عملية الطبع، ومن المعروف ان النظام السابق كان يقوم بعملية الطباعة داخل البلد ويجرى تداولها من قبل المواطنين في العراق حصرا وغير معترف بها خارجه لذلك عند سقوط النظام لم تعد لهذه النقود قيمة تذكر وجرى تسليمها من قبل المواطنين الى الجهات المختصة كي تستفيد منها بصورة او بأخرى، اما عملتنا الحالية فهي معترف بها دوليا ولها قيمة بالمقارنة مع نظيرتها في النظام السابق".
ويقول تحسين، سائق سيارة "كيا":"لا يمرّ يوم واحد من دون أن تكون هناك مشكلة أو أكثر مع الركاب بسبب الأوراق النقدية الممزقة، ويضيف "حينما أعطي الراكب باقي الأجرة، وهو عادة ما يتكون من فئات صغيرة؛ يرفض أخذها لأنها ممزقة، وبالتالي أصبحت مضطراً إلى رفضها أنا أيضا".
ويضيف: "إن وجود العملة الورقية التالفة يسبب لنا الكثير من المشاكل، فعندما نذهب لشراء احتياجاتنا يعيد البائع لنا أوراقاً نقدية ممزقة وموصولة إلا أننا نواجه مشاكل كثيرة وصعبة في تصريفها، سواء من قبل أصحاب المحال التجارية أم سائقي الكيا".
أصحاب شركات الصيرفة، الذين يغيرون لك العملة الأجنبية الى عراقية ممزقة، يرفضون بالمقابل تسلم الورقة النقدية المحلّية إذا كانت على هذه الحال.
ويرى منذر، صاحب محل صيرفة أن "معظم شركات الصيرفة وتحويل الأموال يرفضون تسلّم عملة عراقية ممزقة وبالمقابل من حقي أن لا أستلم الأوراق النقدية التالفة من الزبائن".
الموظفون يتسلمون أوراقاً نقدية تالفة أيضا، ولا يجدون منفذاً تسويقيا لتصريفها ولا يحقّ لهم الاعتراض لدى أمناء صناديق دوائرهم على نوع العملة أو شكلها.
يقول جمال، موظف: "شُعب الحسابات في دوائرنا الرسمية يمتلكون جواباً واحدا يستخدمونه دوماً في حالة الاحتجاج على تلف العملة الورقية: هذه مسؤولية المصارف الحكومية التي تسلّمنا هذه الأوراق".
ويقول ابو لؤي، سائق سيارة أجرة إن "مشكلة تلف وتمزق الأوراق النقدية من فئات 250، 500، 1000 دينار تفاقمت بشكل ملحوظ في غضون الأشهر القليلة الماضية"، وأغلب الأوراق النقدية المتداولة من هذه الفئات متضررة وممزقة وهي تتسبب لنا احراجات وأحياناً مشاكل".
بدوره، يقول الحاج عباس، صاحب محل لبيع المواد الغذائية إن "العملة الممزقة انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، ونحن من أكثر المتضررين منها"، معتبراً أن "هذه الظاهرة لا تؤثر على عمل التجار الذين يتعاملون بالدولار وبالفئات النقدية العراقية الكبيرة، كما انها لا تضر المسؤولين الذين يتقاضون رواتبهم بالفئات النقدية الكبيرة".
والمعروف أن الأوراق النقدية المتداولة في العراق طبعت في المملكة المتحدة من قبل شركة بريطانية، وتكتسب جميع الفئات النقدية الورقية الحالية مواصفات أفضل بكثير من مواصفات تلك التي كانت متداولة حتى عام 2004، فقد كانت تطبع خلال التسعينات في الصين والعراق على ورق رديء وبمواصفات سهلة التزييف.

من المتضررون؟

شريحة المتقاعدين هي المتضرر الاكبر من هذه الظاهرة لأنها غالبا ما تستلم رواتبها كل شهرين من هذه الفئات الصغيرة والتي يحار المرء كيف يتعامل مع الكمية التالفة منها.
والملاحظ أن غالبية المصارف العراقية تفرض تلك العملات على مديري الحسابات الذين بدورهم يوزعونها كرواتب بين الموظفين، الذين سيعانون الأمرّيْن في صرفها لاحقا في الأسواق التي لا تتقبلها.
ويرى ناصر، سائق سيارة أجرة: "ان عملاتنا الوطنية مصنوعة من ورق غير جيد, وطباعتها غير جيدة, الأمر الذي يعرضها الى التلف، مما يضطره احيانا الى قبول تلك العملات التالفة من الراكب بعد اليأس من وجود أخرى جيدة، مشيرا الى ان حاله هذا هو حال باقي المواطنين إذ لا تُقبل هذه العملات منا أثناء تعاملنا بها مع بائع الادوات الاحتياطية او المصلح
ودعت الموظفة نور محمد، الجهات المختصة الى استبدال العملات التالفة وضخ عملة جديدة بدلاً عن العملة المستهلكة واطلاق العملات الصغيرة لإيقاف ارتفاع الاسعار نتيجة لغياب هذه الفئات، فضلا عن اعادة العمل بالعملة المعدنية لأنها اكثر مقاومة بالمقارنة من العملة الورقية.
وشكت احدى الموظفات من رفض اغلب اصحاب المحال وسيارات الاجرة تسلم بعض العملات بحجة تلفها بالرغم من انها حصلت عليها من خلال شرائها حاجيات المنزل من احدهم وتقول ان "هذه العملة فرضت علينا من قبل دوائر الدولة ولم يُعلن انتهاء صلاحيتها فلا بد من قبول التعامل بها مهما حدث".
بعض المواطنين مستاؤون من هذه القضية فمنهم من يعدون انفسهم الخاسر الوحيد فيها ، حيث ان الدولة تجبيها من التجار ، وتعيدها لنا عن طريق الرواتب ، ولا يقع فيها الا الموظفون الصغار.
يقول أبو أحمد: "كنت متعاقدا مع احدى دوائر الدولة في بغداد بصفة الاجور اليومية ، وراتبي الشهري لا يتجاوز الـ 300 الف دينار كحد اعلى ، استلم نصفه او اكثره بفئات نقدية صغيرة 500 و250 دينار واغلبها ان لم اقل كلها في حالة يرثى لها ، بينما يقوم مسؤول الرواتب بإعطاء بعض اصدقائه ومعارفه اضافة الى الموظفين الكبار من الفئات الكبيرة، فئة 10,000 و 25,000 الف دينار ، فاضطر مرغما الى استلامه، ثم اقوم برحلة المتاعب مع الباعة وسائقي الكيّات تصل احيانا الى المشاجرة معهم ، ولديّ صديق صاحب محل تجاري لبيع المواد الغذائية يقوم بإبدال بعضها والشراء بالبعض الاخر، وهكذا الحال في كل شهر، او عن طريق صديق لي يعمل والده موظفا في احدى المستشفيات الحكومية حيث انه يحتاج الى هذه الفئات النقدية الصغيرة في بطاقات مراجعة المستشفى "الراجيته"، لكن بالتالي انا اشعر ان هذه العملات سترجع عليّ حتما فالموجود منها مليارات الدنانير".
ويقول محسن سلام، مدرس: "ان العملة المحلية للبلد هي سيادة وطنية ورمز الدولة مثل العلم ومثل النشيد الوطني الذي لا يمكن التلاعب بها والتقليل من شأنها من قبل ابناء البلد الواحد، لأنها مسألة سيادة ، وان الذي يجري الان هو عدم احترام العملة الوطنية والاستهانة بها خلافا لكل دول العالم من خلال ارجاعها على المواطنين البسطاء الذين تورطوا في اقتنائها من خلال التعامل اليومي، او من خلال اتلافها بطرق غير متعمدة
ويضيف :"ان بعض المواطنين ايضا يساهم في تلف العملة من خلال وضعها في اماكن غير مخصصة او عدم الاهتمام بالاحتفاظ بها بصورة صحيحة".
ويقوم بعض موظفي المصارف الحكومية باستبدال العملات التالفة بأخرى جديدة مع اخذ فائدة مالية على كل مبلغ من اشخاص متخصصين بشراء العملات الممزقة من المواطن، وبأسعار زهيدة، وبالتالي فان هذه النقود تعود على المواطن بطريقة او بأخرى، وقد كانت محطات الوقود في العراق تستقبل العملات التالفة والممزقة قبل سنوات اما الان فيرفض "البوزرجي" التعامل بها بحجة ان الدولة لم تعد تستقبل هذه الفئات التالفة من اصحاب المحطات عند تسديد الاجور لها ، كذلك يمتنع "جابي سيارات الأمانة" استلام التالف او الممزق من النقود.
وتجبر عدد من دوائر الدولة موظفيها على استلام رواتبهم الشهرية بفئات نقدية صغيرة جدا تصل الى فئة "250 دينار" وبالتأكيد ان هذه العملات الصغيرة يوجد بينها التالف والممزق بسبب كثرة تداوله في السوق عكس الفئات الكبيرة .
وبسبب السياسة النقدية المتلكئة في العراق فان مشروع الدولة في حذف الاصفار من العملة الوطنية او اصدار العملة المعدنية مؤجلان لأسباب غير معروفة.
ويؤكد مسؤولون كبار في وزارة المالية ان قضية استلام العملة التالفة واستبدالها بأخرى جديدة هي عملية مناطة بالبنك المركزي فهو وحده المسؤول عن هذا الشيء، ويجب عليه اتباع خطط مضبوطة في سحب تلك العملات من السوق دون احداث اي تأثير فيه.
ويقول أسعد، صاحب مكتب صيرفة: "إن هذا الأمر يتكرر شهرياً، وحتى مكاتب الصيرفة والبنوك الحكومية ترفض استلام هذه الفئات من قبلنا، فماذا نفعل؟ علما ان نسبة منها قد تصل الى الثلث مندثرة او على حافة الاندثار، فهل تكون ثمرة مجهودنا طوال شهر كامل بهذا الشكل؟".
ويقر البنك المركزي العراقي بوجود مشكلة الفئات النقدية الصغيرة منذ مدة ليست بالقليلة، وبمعاناة المواطن جراءها، وهذه المعاناة تترافق دائماً وانظمة الدفع النقدي المباشر لدى الدول التي لا تزال تعتمد هذا النوع من الانظمة في انجاز معاملاتها المالية".

ومضة تالفة!

وبعد كل ما تقدم يجب ان لا ننسى ان المواطن يتحمل جزءاً من المسؤولية في الحفاظ على سلامة العملة وآلية تداولها والابتعاد عن المظاهر السلبية في هذا الجانب فالبعض يسهم بشكل غير مقصود احياناً في سرعة تلف العملة كطي الورقة النقدية وثنيها اكثر من مرة بالاضافة الى الكتابة فوقا او سوء الحفظ . ربما لا يدرك الكثير منا مدى رمزية الأوراق النقدية، التي تزداد نحوها الممارسات الخاطئة من قبيل الكتابة عليها من قبل بعض العشاق والباحثين على التعارف، وهم يحولون الورقة إلى جدار حر من خلال كتابة أرقام وأبيات شعر وأبوذيات.
ويقوم بعض المحاسبين وأمناء الصناديق في المصارف بتحويل النقود إلى "دفاتر ملاحظات" فهم يسجلون رقم "الشَدّة" عليها، وصولاً إلى التخزين الخاطئ لدى بعضهم في أماكن غير صالحة للعملة الورقية، في الوقت الذي يتراجع فيه استخدام المحفظة لتتعرض النقود للدعك المتكرر في الجيوب، فمعظم الفئات النقدية، خاصة ذات قيمة الـ 250 و500 و1000 دينار، فقدت جزءاً من مواصفاتها جرّاء الاستعمال المتكرر، وفُقدت تماسكها وأصبحت متهالكة ومتهرئة، أو تعرضت للقطع أو القص أو الحرق من زواياها.

من وجهة نظر اقتصادية

يرى عدد من الاقتصاديين ان وجود الفئات النقدية الصغيرة يؤدي الى انخفاض الاسعار على عكس الفئات الكبيرة التي تؤدي زيادتها الى التضخم وارتفاع الاسعار خصوصا بوجود فئتي 25 و50 الف دينار، ومن المعروف ان اي اقتصاد تختفي فيه الفئات الصغيرة للعملات النقدية يؤدي الى سيادة الكبيرة وزيادة تداولها في السوق على حساب الصغيرة.
وفي ما يخص انخفاض العملة العراقية مقابل الدولار فهذا قد يشعر المواطن ان عملته الوطنية لا قيمة لها، اما عند ارتفاعها فيحصل اعتزاز كبير بها من قبله، فيبدأ بالحفاظ عليها ومحاولة تقنين الشراء، وفي ما يتعلق بحذف الاصفار من العملة العراقية فهناك اعتقاد ان هذا الامر له تأثير على الجانب النفسي اذ عندما تختفي من العملة النقدية سوف يشعر المواطن بأهمية عملته وضرورة المحافظة عليها، ويضاف الى ذلك ان الورق الذي تطبع عليه العملة لابد ان يكون من النوع الفاخر، اذ ان رداءته لها اثار نفسية ويدفع المستهلك الى التفكير بضرورة التخلص من هذه العملة، واستبدالها بنوعية اخرى ذات جودة وورق واضح وملون.
ان العملات الورقية لها عمر وزمن محدد لان العمر الافتراضي للعملات الكبيرة وهي الخمسة وعشرين الف والعشرة الاف هو 5 سنوات، اما الفئات الصغيرة عادة في العالم تكون عملات معدنية، وعمر المعدني لا يقل عن 30 سنة، بينما في العراق تم تحويل العملات الصغيرة الى ورقية وهذا لا يجوز ذلك لأنها عملات يتم التعامل بها يوميا بين المواطنين، والعملات الورقية الصغيرة تتلف سريعا لأنها سريعة التداول، وعددها كبير، وتداولها اكبر وتعاملاتها اقوى من حيث الحجم. وأن المشكلة بالفئات الصغيرة أي 250 دينارا و500 دينار وفئة الالف دينار، في حال تلفها لا يتم استبدالها، ولا يقوم المواطن بإرسالها الى البنك المركزي لأنها فئات صغيرة لا تضره كثيرا، وهذا ما يؤدي إلى أن هذا التالف يستقطع من حقوق المواطنين للأسف، فهذه الفئات الصغيرة تؤثر بالأساس على الطبقات الفقيرة، لان دخل عناصرها محدود .. وان التداول في التعاملات الصغيرة أضعاف التعاملات الكبيرة ..
وتتألف العملة حاليا من ست فئات هي: (50) ألفا و(25 ) الفا, و(10000) آلاف, و(5000) آلاف, وهذه جيدة جدا لا تشكو أي مشاكل الا ان الخلل يحدث في فئات الالف والخمسمائة والمائتين وخمسين دينارا كونها الاصغر ويكثر التداول بها.
والعملة العراقية مطبوعة من قبل جهة اجنبية ويصعب تزويرها، الا ان الفئتين الاصغر تعانيان التمزق كونهما الاكثر في التعامل، ولا ضير من التعامل بهذه العملات كونها حالة عامة في جميع دول العالم ويجري تداولها بشكل طبيعي ويتقبلها الجميع.
ويبدو ان العملة الوطنية مقومة بالذهب، وعليه فالعملة العراقية قوية وتملك الان رصيدا دوليا بدأ التعامل به في الاسواق العالمية.
ان مشروع العملة المعدنية موجود في جميع دول العالم لكنها في العراق تحتاج الى فترة زمنية لتعويد المواطن عليها مرة اخرى، فضلا عن مدى امكانية تنفيذ خطة حذف الاصفار الثلاثة، ولكن في وقت سابق تم الاتفاق بين المعنيين على تأجيل المشروع حتى نهاية عام 2015، فحذف الاصفار يعني "قوة العملة في كونها صغيرة في حجمها" فتصبح هناك ضرورة لإطلاق العملة المعدنية.

ضرورة اعادة الهيكلة

ولكن يبدو من الضروري اعادة هيكلة العملة العراقية؛ لأن العملة الحالية غير منسجمة مع حجم ايرادات الدولة العراقية والاستثمار الذي من المؤمل ان يحدث في الفترة المقبلة، فالعملة الحالية لا تفي بالغرض، لان التجار سواء كانوا شركات او اشخاصا يلجؤون الى التعامل بالعملات الاجنبية كالدولار لسهولة الحمل والتداول. واكبر عملة نقدية هي من فئة الـ (50) الف دينار وهي لا توازي التضخم الموجود في الاسواق، فلا بد من توفير فئات كبيرة مثل " 200 " الف او ما يقارب الـ"100 " دولار، فضلا عن وجود العملة المعدنية لتغطية جميع متطلبات السوق والمواطن.
ان محرك السياسة المالية هو تناسب النقد بالمستوى الذي يساعد على النظام المالي "الحصول على الفئات الصغيرة والكبيرة يعني امتلاكنا عملة نقدية جديدة ومتناسبة مع ايراداتنا التي تزداد عاما بعد عام مع نمو الايراد النفطي"، وهذا بدوره يتيح تقوية اقتصاد البلد.
ويرى بعض الاقتصاديين ان مشروع حذف الاصفار من العملة ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، اذ يحتاج الى دراسة من قبل البنك المركزي والبرلمان والحكومة وتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية, والا ستحدث مشاكل كبيرة تزيد من الاضرار والسلبيات.
وهناك العديد من الدول سعت الى تحويل اوراق عملتها الى عملات "بلاستكية" مصنعه من مادة البوليمر المقاومة للحرارة والرطوبة والغبار مثل كندا واستراليا وغيرها أ لما تتمتع به هذه الطريقة من مزايا كصعوبة التزوير ومقاومة التلف بالاضافة الى الكلفة الزهيدة وهي امور لابد من المرور عليها وهم يدرسون بنظرة الحريص كيفية تقليص هموم المواطن وامتصاص مشكلة العملة والحفاظ على الهوية الاقتصادية الوطنية التي تمثل العملة احد اوجهها الرئيسة.
ان الورقة النقدية التالفة مهما كانت فئتها لها تأثير كبير على مستوى دخل الفرد بصورة عامة لأن استخدامها يؤثر على مستواه المعيشي.

تبديل التالف بجديد

ويرى بعض الاقتصاديين ضرورة اعادة النظر في ما يتعلق بالنقود التالفة من قبل البنك المركزي عن طريق تبديل التالف منها بأخرى جديدة فوجودها يعد مصدر ازعاج للمواطنين، لاسيما في تعاملاتهم بالأسواق والتنقل. ففي جميع دول العالم هناك ما نسبته 5 في المائة يمكن اضافتها من قبل البنك المركزي الى العملة للتداول تتعلق بالناتج القومي والمالي نتيجة للتلف ولزيادة اعداد السكان والتعاملات، فضلا عن نشاط التجارة، وهذا ما يتم العمل به حتى في البلدان ذات الانظمة الاقتصادية المتحفظة، كما ان تعاملات العراق بالبطاقة الائتمانية ضعيفة واعتماده الكلي قائم على التداول النقدي وعليه فلا بد من النظر في تجديد الاوراق النقدية التالفة وتوزيعها بين المواطنين بما يسهل تعاملاتهم، مؤكدا دور القانون في هذا الجانب، اذ لا بد من فرض غرامة مالية على الذين لا يتقبلون هذه النقود.
ويبدو أن العملة المعدنية بنظر بعض المختصين ضعيفة في ظل التضخم الذي نعانيه، فمن الصعوبة ان يحمل المواطن كميات كبيرة من هذه العملة ليتعامل بها في الاسواق والمحال، ففي ظل التضخم تضعف قيمة الوحدات الصغيرة، كما أن العملة المزورة التي اثرت بشكل سلبي في العملة العراقية ما ادى الى انعدام ثقة المواطن وتجنب التعامل بها من قبل الكثير من التجار لتنحصر تعاملاتهم بالدولار.


**********

ص7
فرانس بطرس عن مباراته الأولى مع اسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
تحدث لاعب المنتخب الوطني ونادي هوبرو الدنماركي، فرانس بطرس، عن مباراته الأولى مع اسود الرافدين أمام نظيره الفلسطيني في القدس والتي انتهت بفوز العراق بثلاثة أهداف نظيفة. وشارك بطرس أساسياً في المباراة، حيث كانت مشاركته الأولى مع اسود الرافدين. وقال بطرس في حديث تابعته "طريق الشعب"، "لقد كانت لحظة جميلة منذ بداية دخولي الملعب وكذلك سماع عزف النشيد الوطني ولعب أول مباراة لي بقميص العراق". وأوضح "أنا فخور بارتداء قميص اسود الرافدين وأتمنى أن تكون هذه المباراة هي الأولى من بين العديد من المباريات القادمة في المستقبل". بطرس الذي ولد في 14 تموز 1993 يجيد اللعب بمركز الظهير الأيمن وقلب الدفاع ويقدم مستويات جيدة رفقة فريقه الدنماركي.
**************
ضمن البطولة العربية للأندية
غداً في اربيل.. فريق النفط يضّيف الصفاقسي التونسي
خاص – طريق الشعب
ضمن إطار الدور الـ32 من منافسات بطولة الأندية العربية للأندية الأبطال، يضيّف ملعب فرانسو حريري في محافظة اربيل يوم غدٍ الجمعة مباراة مرتقبة بين فريق النفط وضيفه الصفاقسي التونسي في تمام الساعة السادسة مساءٍ.
وقال مدرب النفط، حسن أحمد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن إدارة النادي جهزت كل ترتيبات استضافة الفريق التونسي الشقيق، وكان هناك وفد من الإدارة في استقباله بمطار أربيل.
ولفت إلى أن طاقم الحكام الذي سيقود المباراة، من المقرر أن يصل إلى أربيل يوم أمس الأربعاء.
وبين أن وفد النفط وصل إلى أربيل وخاض عددا من الوحدات التدريبية، مضيفا أن الفريق أكمل تحضيراته للمباراة، وأن نجوم المنتخب التحقوا عصر الثلاثاء بالوفد، وخاضوا التدريبات الرسمية مع الفريق.
وأبدى أحمد تفاؤله بتحقيق نتيجة طيبة في مباراة الذهاب أمام الصفاقسي والتي ستقام يوم الجمعة المقبل في ملعب فرانسو حريري.

الصفاقسي التونسي

ووصل وفد نادي الصفاقسي التونسي إلى مطار اربيل، تحضيراً لمواجهة النفط في ذهاب دور الـ32 من البطولة العربية للأندية الأبطال.
وخاض الفريق التونسي مرانه الأول في اربيل مساء الثلاثاء تحضيراً للمباراة التي سيحتضنها ملعب فرانسوا حريري. وستقام مباراة الإياب يوم 30 أيلول المقبل على ملعب الطيب المهيري في تونس.
وترأس بعثة الصفاقسي، رئيس النادي، المنصف خماخم، بينما أشرك المدير الفني لفريق عاصمة الجنوب، الهولندي رود كرول، 23 لاعبًا في الرحلة، وهم:
"محمد الهادي قعلول ـ أيمن دحمان ـ صبري بن حسن (حراسة المرمى) ـ حمزة المثلوثي ـ أشرف الزواغي ـ مراد بن يونس ـ عمر بوراوي ـ نسيم هنيد ـ هاني عمامو ـ نور الزمان الزموري ـ أحمد عمار (خط الدفاع) ـ وليد القروي ـ محمد علي الطرابلسي ـ سارج اكا ـ كينجسلي سوكاري ـ مالك المنيف (وسط الميدان) ـ حسام بن علي ـ علاء المرزوقي ـ فراس شواط ـ جاسم الحمدوني ـ أيمن الحرزي ـ كينجسلي ايديو ـ كريس كواكو (خط الهجوم)".
يشار إلى أن القوة الجوية والنفط يمثلان العراق في البطولة العربية.
**********
رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم
يزور اربيل

بغداد – طريق الشعب
تحدث رئيس الاتحاد الايراني لكرة القدم مهدي تاج مع نظيره رئيس الاتحاد العراقي للعبة عبد الخالق مسعود توطيد العلاقة بين الاتحادين وتفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الاتحادين.
وذكر بيان لاتحاد الكرة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "تاج قام بزيارة لمحافظة اربيل والتقى برئيس الاتحاد العراقي، الذي أكد على متانة العلاقة بين الاتحادين باعتبارهما من الاتحادات المهمة والكبيرة في القارة الآسيوية".
وقال مسعود وفقا للبيان، أن "الطرفين بحثا تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الاتحادين وتبادل الخبرات بما يضمن الاستفادة منها لتطوير المنظومة الكروية في البلدين".
وأشار مسعود إلى أن "الطرفين ناقشا الكثير من القضايا التي تهم الاتحادين وخرجا برؤى مشتركة من المؤكد أنها ستسهم في تطور المنظومتين".

الشرطة يؤمن مستقبله بضم الموهوبين ويجدد لحماة العرين

بغداد – طريق الشعب
ضمن خططها الرامية إلى تأمين مستقبل الفريق الأول لكرة القدم، وإبقائه ضمن دائرة أبرز المنافسين على أهم الألقاب المحلية، تمكنت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي، الثلاثاء، من الظفر بخدمات الموهبة الكروية حيدر عبد السلام (21) عاماً والتوقيع معه بعقد يمتد لخمسة أعوام قابل للتجديد.
وعلى الرغم من نجاحها في إبرام صفقات متميزة من الطراز الرفيع مع عدد من اللاعبين المميزين خلال فترة سوق الانتقالات الصيفية الحالية، إلا أن إدارة الشرطة عازمة على تأمين مستقبل فريقها الكروي، حيث اتسمت إستراتيجيتها الجديدة بالاعتماد على المواهب الكروية بما يسهم في تحقيق الأهداف المرسومة.
ويعد عبد السلام ثاني موهوبة كروية يتم التعاقد معها في غضون أيام قليلة بعد ضمها حسن عبد الكريم (19) عاماً نجم منتخب شباب العراق، ويمتلك عبد السلام الذي نشأ وصقل موهبته في الفئات العمرية لنادي الشرطة قدرات فنية وبدنية كبيرة ومهارة عالية، علاوة على إجادته اللعب في مركزي الظهير والجناح الأيمن ووسط الميدان إذ من المتوقع أن يشكل انضمامه إضافة حقيقية لأبناء القيثارة الخضراء.
وفي السياق ذاته حسمت إدارة الشرطة بشكل نهائي، أمر حماية الذود عن الخشبات الثلاث، بتجديد التعاقد مع الحارس الدولي محمد حميد وكذلك أحمد باسل الذي سيدافع عن قميص الفريق للموسم الخامس على التوالي بالإضافة الى الحارس محمد عباس الذي عاد مجدداً الى صفوف فريقه بعد انتهاء مدة إعارته الى نادي الكهرباء، وتأتي التعاقدات بتوصية من المدرب الصربي نيبوتشا وبناءً على رغبته الكبيرة في تواجد اللاعبين ضمن القائمة التي أعدها مسبقاً رفقة مساعده هيثم الشبول.
****************
كورتوا ينضم الى قافلة "المتمردين"
متابعة – طريق الشعب
التمرّد بات علامة بارزة في ملاعب كرة القدم الأوروبية، فاللاعب الذي يحصل على عرض مغر من ناد كبير لا يمكن رفضه، يلجأ الى الغياب عن التدريبات بهدف الضغط على فريقه للموافقة على إجراء الصفقة. آخر المتمرّدين هو حارس مرمى المنتخب البلجيكي تيبو كورتوا، الذي غاب يومين متتاليين عن مران تشيلسي، بعدما أبدى رغبته في الانتقال إلى ريال مدريد. وسبق كورتوا، مجموعة من اللاعبين المعروفين الذين لجأوا لهذا الأسلوب الملتوي، نستعرض أبرزهم في سباق التقرير التالي:

فيليب كوتينيو

حاول كوتينيو، الانتقال إلى برشلونة من صفوف ليفربول في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، ورفض العودة إلى التمارين للضغط على فريقه الإنجليزي، لكن ليفربول رفض الانصياع لرغباته.
وكان مدرب الفريق يورغن كلوب، قد صرّح بأن لاعبه مصاب، لكن أحدا لم يصدّق ذلك، وفي النهاية انتقل اللاعب البرازيلي إلى الفريق الكتالوني في الشتاء بالمبلغ الذي أراده ليفربول.

داني ألفيس

رفض إشبيلية التخلّي عن ألفيس لمصلحة تشيلسي رغم أن اللاعب البرازيلي قاده لإحراز لقبين في مسابقة الدوري الأوروبي، لكنّه اضطر الى التخلّي عنه بعد ذلك لمصلحة برشلونة، بعدما رفض اللاعب خوض مباريات في الدور التمهيدي من دوري الأبطال.

دييغو كوستا

توتّرت العلاقة بين كوستا ومدرّب تشيلسي، حينها أنطونيو كونتي الذي أخبر لاعبه بأنه لا ينوي الاعتماد عليه في الموسم الجديد.
فابتعد اللاعب الإسباني الجنسية، البرازيلي الأصل عن الفريق، لكن تشيلسي لم يستغن عنه، وبقي اللاعب في البرازيل حتّى أمّن انتقاله في الشتاء إلى فريقه السابق أتلتيكو مدريد.

عثمان ديمبلي

أراد برشلونة تعويض رحيل نيمار، إلى باريس سان جيرمان سريعا، فرمى شباكه نحو بروسيا دورتموند لاصطياد ديمبلي، وأصر النادي الألماني على عدم التفريط بلاعبه بأقل من 100 مليون يورو، فغاب اللاعب عن التمارين ليعاقبه النادي باستبعاده من مباراة الفريق الأولى في الكأس، قبل أن ينضم اللاعب إلى برشلونة مقابل 105 ملايين يورو.

غاريث بيل

تفاوض ريال مدريد مع توتنهام من أجل ضم بيل، وأراد النادي الإنجليزي مبلغا ضخما للاستغناء عن لاعبه، ومع تواصل المفاوضات، اختفى اللاعب الويلزي عن الأنظار. وقال النادي اللندني إنه مصاب، لكن بيل لعب مباراة للمنتخب الويلزي في الفترة ذاتها، قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد مقابل حوالي 100 مليون يورو.

لوكا مودريتش

وقف توتنهام حائلا أمام انتقل مودريتش إلى تشيلسي في عام 2011، مما أدّى الى تمرّد اللاعب الكرواتي في العام التالي ورفض الالتحاق بالمعسكر التدريبي، ليوافق توتنهام في نهاية الأمر على رحيله ولكن إلى ريال مدريد.

سيرجيو أجويرو

أفصح أجويرو، علنا عن رغبته في ترك أتلتيكو مدريد عام 2011، ووصل الحد إلى بقائه في الأرجنتين رغم انتهاء إجازته وعدم الانضمام الى معسكر الـ"روخيبلانكوس" الذي وافق في النهاية على التخلي عن لاعبه الأرجنتيني لصالح مانشستر سيتي.

سيسك فابريغاس

أمضى أرسنال سنوات عديدة وهو يطوّر من قدرات فابريغاس القادم في سن صغير من برشلونة، لكن اللاعب الإسباني أراد العودة إلى ناديه السابق، ورفض المدرب آرسين فينجر مرارا وتكرارا التخلّي عن لاعبه الذي غاب عمدا عن التدريبات، لينصاع فينجر الى رغبته وينتقل "سيسك" إلى برشلونة بقيادة المدرب بيب غوارديولا.

رونالدو

الظاهرة البرازيلية رونالدو، كان من أفضل اللاعبين في صفوف إنتر ميلان، لكن علاقته مع المدرب حينها هيكتور كوبر لم تكن في أفضل حال، ومع نهاية الموسم 2001-2002، ابتعد رونالدو عن تمارين الفريق، ليقرّر مالك النادي ماسيمو موراتي بيعه إلى ريال مدريد مقابل 46 مليون يورو.
**************

ص 8

تأويل النص: من الشعرية إلى ما بعد الكولونيالية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تأويل النص: من الشعرية إلى ما بعد الكولونيالية"، من تأليف محمد بو عزة.
ينشغل الكتاب بتفكيك إشكالية القراءة في نماذج نظرية متعددة، كـ "الهرمنيوطيقا السردية" عند بول ريكور، و"سوسيولوجيا الرواية" عند ميخائيل باختين، و"السيميائيات" عند جوليا كريستيفا، و"سيميوطيقا القراءة" عند أمبرتو إيكو، و"التفكيك" عند جاك دريدا، و"القراءة ما بعد الكولونيالية" عند إدوارد سعيد. كما يسعى إلى توضيح استراتيجية القراءة التي يقترحها كل أنموذج، باستجلاء المفاهيم المؤطرة لسيرورة اشتغالها، واستقصاء المرجعيات التي تقف وراء أسسها.

/********

في البصرة
ندوة حول ثورة 14 تموز 1958
البصرة – طريق الشعب
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، أخيرا، ندوة حول ثورة 14 تموز 1958، تحدث فيها عضو اللجنة المحلية الرفيق محمود سعدون، وحضرها جمع من المهتمين بالشأن السياسي.
افتتح الرفيق سعدون الندوة معرّفا بمصطلحي "الثورة" و"الثورة المضادة"، والفرق بينهما.
ثم أشار إلى ان الثورة تعد حراكا جماهيريا واسعا ضد النظام السياسي المستبد، بهدف اسقاطه واقامة نظام جديد يحقق مصالح الجماهير، عبر مجموعة من التغييرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، تؤدي الى تغيير جذري وشامل في المجتمع.
وتابع قائلا "اما الثورة المضادة فهي اكثر تعقيدا من الثورة، وهي تأتي بعدها، وتمثل حراكا ثوريا لإنهاء الحراك الثوري الصاعد".
وتطرق سعدون إلى مصطلح "الانقلاب"، الذي يعني قيام احد العسكريين بالسيطرة على السلطة من خلال قلب نظام الحكم، بغية الاستئثار بالسلطة والحصول على المكاسب الشخصية من كرسي الحكم.
بعدها تناول ثورة 14 تموز 1958، والأسباب التي أدت إلى قيامها، والتي من بينها شيوع الأزمات في البلد عقب تأسيس الدولة العراقية عام 1921 تحت ظل الاحتلال البريطاني، مشيرا إلى ان تلك الأزمات والمعاناة التي ذاق العراقيون ويلاتها، تعطي مبررا لتوصيف ما حصل في 14 تموز، على انه ثورة وليس انقلابا كما يرى البعض.
وتحدث سعدون عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي كان يعيشها العراقيون قبل ثورة تموز، خصوصا الأسر الكادحة والفقيرة، مقارنة بالأسر الغنية التي كانت تشكل 20 في المائة من سكان البلد. كذلك أشار إلى ان الظروف الصحية كانت هي الأخرى متدهورة قبل الثورة، ما أدى إلى انتشار الأمراض بين المواطنين.
وبعد أن سلط عضو اللجنة المحلية الضوء على الوثبات والانتفاضات الشعبية التي سبقت ثورة 14 تموز، والتي كان للحزب الشيوعي العراقي دور فعال فيها، تناول أهم منجزات ثورة تموز، والتي من بينها إلغاء الملكية واقامة نظام جمهوري، خلق الوعي السياسي بين الجماهير، تعزيز الاستقلال السياسي، الانسحاب من "حلف بغداد"، توقيع معاهدة صداقة مع الدول الاشتراكية والاتحاد السوفيتي وإصدار العديد من القوانين التي تصب في صالح الشعب.
وختم الرفيق سعدون حديثه متناولا انقلاب 8 شباط الدموي 1963، الذي تحالفت فيه القوى الرجعية للانقضاض على منجزات ثورة 14 تموز.

**********

حول "حماية الآثار العراقية
في ظل التشريعات"
بغداد – طريق الشعب
يعقد "تجمع شارع المتنبي" بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة، غدا الجمعة، ندوة بعنوان "حماية الآثار العراقية في ظل التشريعات القانونية ومؤسسات الحكومة"، يقدمها الباحث الاختصاصي د. عباس عبد منديل.
تبدأ الندوة في الساعة التاسعة صباحا في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

**********

مثقفو الديوانية يناقشون كتابا
لـ علي الوردي
الديوانية – طريق الشعب
نظم قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، السبت الماضي، أمسية فكرية حول كتاب "دراسة في سوسيولوجيا الإسلام" لعالم الاجتماع الراحل د. علي الوردي.
حضر الأمسية جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن الفكري، وتحدث فيها الباحث كامل داود، مقدما في مستهل حديثه قراءة مستفيضة حول ما يرمي اليه كتاب الوردي، الذي يراه من أهم الكتب التي تشير إلى قضايا تاريخية مهمة في حياة العرب والمسلمين.
وأشار داود إلى ان الوردي استخدم في كتابه هذا أدوات بحثية حديثة ومتطورة، مبينا ان الكتاب يحمل أهمية كبيرة، ويمكن أن يقدم الفائدة للباحثين وطلبة المعاهد المتخصصين في علم الاجتماع.
ثم تطرق إلى بعض الموضوعات التي تضمنها الكتاب، ومن بينها التحول الكبير الذي حصل بعد الهجرة النبوية، ومن ثم نشوء الدولة الإسلامية بمحاورها العسكرية والسياسية والاقتصادية.
ولفت داود إلى ان هذا الكتاب هو آخر ما طبع للوردي بعد رحيله، وان الطباعة تمت بحسب وصيته.
وشهدت الأمسية نقاشات حول الكتاب، ساهم فيها العديد من الحاضرين.

************


في بيت الشعلة الثقافي
"اهوار العراق.. ثروة وتراث أصيل"
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى السنوية لضم اهوار العراق إلى لائحة التراث العالمي في اليونسكو، عقد البيت الثقافي في مدينة الشعلة ببغداد، الأحد الماضي، ندوة ثقافية بعنوان "اهوار العراق ثروة وتراث أصيل"، ضيّف فيها كلا من الصحفي اسعد الكعبي والناشط المدني واثق المالكي.
الندوة التي حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين المدنيين، استهلها الكعبي بالقول ان حصول أهوار العراق على استحقاقها في ضمها إلى لائحة التراث العالمي، جاء لما تحمله من أهمية سياحية ومكانة تاريخية كبيرة، مشيرا إلى ان مناطق الأهوار، ورغم ما عانته من إهمال وتهميش وتردٍ ومحاولات لطمس معالمها على مدى عقود، لم تتأثر كثيرا، وبقيت محافظة على مكانتها العالمية، مشددا على ان الأهوار تمثل اليوم أمانة في أعناق ساسة العراق والمعنيين بشؤون الثقافة والسياحة والبيئة، للمحافظة عليها والاهتمام بها وتطويرها.
وأضاف قائلا ان الأهوار كانت قد شكلت حاضنة وملاذا آمنا لمعارضي النظام الدكتاتوري المباد، داعيا الجهات المحلية ذات العلاقة، إلى اتخاذ خطوات جادة وملموسة لإعادة الحياة إلى تلك المناطق، والحفاظ على ما تبقى من معالمها.
من جانبه استعرض الناشط واثق المالكي العديد من خصائص مناطق الاهوار، أبرزها عمقها الحضاري الذي يرتبط بشكل مباشر بالحضارة السومرية، مضيفا ان تلك المناطق تشكل نظاما بيئيا فريدا من نوعه، ما جعلها مثار اهتمام العالم منذ وقت طويل.

************

في ملتقى الخميس الإبداعي
احتفاء بالمطرب محمود أنور وبمنجزه الغنائي
بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بالمطرب المعروف محمود أنور، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي وسط حشد من المثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين والناشطين المدنيين، بينهم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق وسام الخزعلي.
جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، أدارها الشاعر عدنان الفضلي، واستهلها بالقول ان "جلسة هذا اليوم لها طعم خاص، كونها تحتفي بالنغم الأصيل"، مضيفا قوله ان "الاغنية السبعينية هي الوجه الحقيقي للأغنية العراقية، وانه بعد الجيل الغنائي السبعيني جاء الجيل الثمانيني الذي حافظ بأمانة على رصانة الأغنية السبعينية، ومن مبدعي هذا الجيل المطرب الكبير محمود أنور".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرتيه الذاتية والفنية، مشيرا إلى انه في العام 1980 كان طالبا في معهد الدراسات الموسيقية، ووقتذاك تشكلت فرقة غنائية في المعهد يشرف عليها الموسيقي فاروق هلال، فانضم إليها مع عدد من الفنانين المعروفين أمثال أحمد نعمة والراحل رياض كريم.
ولفت أنور ان الموسيقي فاروق هلال اهتم به كثيرا، وتنبأ له بأنه سيكون يوما ما نجما من نجوم الغناء العراقي، موضحا ان هلال دعاه مرة إلى الظهور في برنامج "أصوات شابة"، الذي كان يعده.
وأضاف قائلا ان نقطة انطلاقه الأولى كانت في العام 1984، من خلال أغنية "لو تحب لو ما تحب"، التي كتبها الشاعر طاهر السلمان، ولحنها الفنان الراحل طارق الشبلي.
وتحدث المحتفى به عن الشخصيات الفنية التي تأثر بها، والتي من بينها الموسيقي فاروق هلال الذي يعده هو وغيره من الفنانين "الأب الروحي"، مبينا انه تعامل مع أسماء عديدة من شعراء وملحنين، أمثال الملحن سرور ماجد الذي أنجز له أغنيته الثانية، والملحن الراحل طالب القره غولي الذي لحن له 4 أغنيات.
وأشار إلى ان سرور ماجد، لحن له بعدها أغنيتين، هما "بالشوك كلمن حالته" و"حمامة وطارت من إيدي"، مضيفا انه قدم مجموعة أغنيات من ألحان الملحن جعفر الخفاف، وانه تعامل مع العديد من الشعراء المعروفين أمثال الشاعر كريم العراقي، الذي كتب له أغنية "الشرف والمال".
وذكر أنور انه انتهى أخيرا من تسجيل عدد من الأغنيات، بينها "على قلبي" من كلمات كاظم السعدي وألحان وليد الشامي، و"وينه وينه" من إخراج الفنان رأفت البدر، فضلا عن قيامه بإعادة تسجيل أغنيته "والله محتاجك يا خي"، التي كان قد كتبها طاهر السلمان ولحنها يوسف نصار.
وتحدث المحتفى به عن مشاركاته في المهرجانات الغنائية المحلية والعربية، لافتا إلى انه كان قد غنى في حفل أقيم في أربيل، استقطب جمهورا كبيرا تجاوز الـ 7 آلاف شخص، ما اضطر منظمي الحفل إلى نصب شاشات خارج القاعة ليتسنى للجمهور الذي لم يحصل على فرصة الدخول، مشاهدته من على الشاشة.
ثم تطرق إلى واقع الأغنية العراقية اليوم مقارنا إياها بأغنيات السبعينيات والثمانينيات، مشيرا إلى الأعداد الكبيرة من المطربين الذين ظهورا خلال السنوات الأخيرة، والذين لم يتوخوا الدقة في اختيار النص واللحن المناسبين، وداعيا الجهات المعنية بالفن، إلى إنقاذ الأغنية العراقية والمحافظة على اصالتها.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز المحتفى به، بينهم الناقد الموسيقي سامر المشعل ود. رحيم العراقي والشاعرة آمنة عبد العزيز.
وفي الختام قدم نائب الأمين العام للاتحاد، د. حسين الجاف، لوح الجواهري إلى المطرب محمود أنور.

************

تعلمتُ من التظاهرات
فارس حرّام*
• تعلّمت من التظاهرات أن أكون صريحاً أكثر، واضحاً أكثر، جريئاً أكثر، شجاعاً أكثر.
• منحتني ثلاث سنوات من الوقوف مع شركاء التظاهر في ساحة ثورة العشرين منذ ٢٠١٥ ما لم يمنحه لي عمري كله وقد زاد على أربعة عقود! كشفاً لبواطن التناقض في النفس البشرية، وإسقاطاً للأقنعة، وإشاحةً عن وجه الغرابة في مجتمعنا، حين يثور يوماً ويسكت أياماً، وحين يتقصّى مواجهة الصغار ويترك الكبار، وحين يتلهّى بقليل من القشور عن كثير من اللباب الخطير!
• تعلّمت أنا بدوري أن أواجه كثيراً من التناقضات في داخلي، وبدأت أعيد ترتيب كياني النفسي وملامح وجهي انطلاقاً من أنّني "متظاهر"، أصبحت أعتني أكثر بالوقوف في طابور الانتظار في أي مكان، وأزيد الحرص على الاعتزاز والاحترام حين أكلم صاحب محلّ أشتري منه، وأن أزيد الترويج فيمن أعرفهم من أقاربي ومعارفي لضرورة عدم تجاوز إشارة المرور، وعن لبس حزام الأمان عند السياقة، وعن تكليم المرأة والطفل بأكثر قدر ممكن من اللطف، ويوماً بعد يومٍ أصبحت أتدرّج صعوداً في حساب المسؤوليات، أصبحت أدقق في الدوائر الحكوميّة التي أزورها عما إذا كان فيها علامات فساد، أسجّل ملاحظاتي عنها في الذهن أو في الدفتر، وأصبحت أتجنّب قدر الإمكان مصادقة مسؤولين عليهم شبهات فساد كانوا حتى وقت قريب من الشخصيات التي أعتبرهم "أصدقائي" غاضّاً النظر عن هذه الشبهات. أصبحت عبارة "بغض النظر" شغلي الشاغل، وكنت أقلّب النفس كثيراً من الأحيان بأسئلة موجعة للضمير: كيف؟ كيف أتعامل مع هؤلاء كأنّ شيئاً لم يكن؟ حتى حذفت توصيفهم من داخلي بـ "أصدقائي" وارتحت، وأصبحت لا أتشرف بهذه الصداقة وغدا كثير منهم خصوماً أتظاهر وأكتب ضدّهم لا لشيء إلا لأنهم فاسدون أو عليهم شبهات فساد، وما بقي لا يتجاوز مصافحة عابرة في الأماكن والمناسبات العامة درءاً لما يترتب اجتماعياً على خلافها. وباختصار أصبحت أنظر بوضوح أكثر وأفهم أننا في الوقت الذي يستحيل فيه أن نكون ملائكة فإن من الممكن في الأقل أن لا نكون شياطين!
• تعلّمت من التظاهرات أنّها ليست الشكل الاحتجاجي الأقوى للتغيير كما يشاع عنها عادة، وإنما الإيمان المستمر بالتغيير هو أقوى من التظاهرة نفسها. ولهذا فإن الشعب العراقي تعوّد أن يتظاهر بين الحين والآخر أكثر مما يؤمن بالتغيير، وهكذا يتأخر التغيير دائماً. إيمان كهذا تكون التظاهرة معه شكلاً من أشكال تحققه، بل يكون التغيير نفسه محطة من محطاته وليس آخر المطاف. الإيمان بالتغيير روح وعقل يحميان جسد الشعب من الشيخوخة، والشعب حين يرى أنه "غيّر" وقد آن له أن يستريح ويتخلى عن الإيمان المستمر بالتغيير فقد دخل سن الشيخوخة لا محال. ولهذا لا أنفكّ عن الشعور بأنني كائن محتجّ، وروح احتجاجية لكي أضمن أنني أسهم باستمرار في التغيير، ولهذا لا ينبغي للمؤمن بالتغيير أن تكون التظاهرة آخر عهده بتغيير الواقع، وإلا كان متظاهراً فقط، أي صاحب مطالب جاهزة إن تحققت سكن وسكت ونام. الاحتجاج بهذا المعنى هو طريقة حياة وشغف مستمر، نكون فيه محتجين دائماً على ما يشكّل خطراً على روح الانسان والمجتمع وسلامه ومستقبله، وهذا يتجاوز تغيير محافظ هنا، ووزير أو رئيس وزراء هناك، إلى الإيمان المستمر بأننا حرّاس قيم. المحتجّ الحقيقيّ هو حارس قيم وليس صاحب مطالب فقط.
• تعلمت من التظاهرات أن الشباب لا يقلون ذكاءً ميدانياً وعقلاً مفتوحاً وحسّاً قيادياً عمن أكبر منهم، وأنَّ قمعهم الاجتماعي باسم "اسكت بعدك شاب" هو إزاحة لا داعي لها لطاقات هذه الشريحة المهمة والخلاقة. ولهذا استطيع من دون رومانسية أن أقول إنّ الشباب الحاليين وإن بدوا مشاكسين وصعبي المراس إلا أنهم أنقى جيل عرفه العراق حتىّ الآن، جيل لم ينشأ في "عراق صدّام" المربك المريب، ولم تترك آلاته البوليسية المرعبة جرحاً عميقاً في النظر إلى العالم وإلى النفس، فبدا غير شكّاك بالآخرين، وغير شكّاك بنفسه، وهنا مصدر قوّته وضعفه في آنٍ واحد. "قوته" لأن قلة شكّه بنفسه منحته الثقة لأن يقول ويفعل ويحتجّ ويحاول التغيير، و"ضعفه" لأن قلة يقظته أمام سلوك الآخرين تجعله أحياناً يضع ثقته النابعة من نقاء سريرته فيمن لا يستحق من السياسيّين أو الشخصيات العامة أو الناشطين الأكبر سناً، ويكون الوقت قد فات عليه حين يكتشف أن هؤلاء خدعوه واستخدموا تعطّشه للتغيير وسيلة لبلوغهم السلطة أو الجاه أو المال.
• تعلمت من التظاهرات أن أحب وطني أكثر، ومجتمعي أكثر. أصبح رصيف الشارع امتداداً لهويتي، والرجل الذي يفترشه بالأغراض التي يبيعها أخي وحبيبي، واللافتة السوداء المعلّقة على جداره تنعى واحداً من أطرافي، أصبح كلّ شيء في هذا البلد قضيتي، مشكلة ماء البصرة تجعل ماء بيتي مالحاً، والسجناء الذين هربوا من سجن الناصريّة هدّموا غرفة نومي، وتحرير الموصل تنهيدة لأطفالي إذ ينامون، والأنبار تزهر في أشجار حديقتي، وكردستان هي صورة وجهي في المرآة.
• أعرف أنّ كلامي هذا فيه من العاطفة الكثير، ولكن اعذروني.. حتى هذه العاطفة التي تغرورق لها العين هي شيء مما علمتني إياه التظاهرات.
شكراً ساحة ثورة العشرين!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعر، رئيس سابق لاتحاد الادباء والكتاب في النجف، ناشط مدني.