العدد 6 السنة 84 الأربعاء 8 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
أطباء بابل يضربون عن العمل وأهالي مدينة الصدر يتظاهرون قرب أمانة بغداد
تواصل الاعتصامات في البصرة والمثنى وذي قار وتجدد التظاهرات في الديوانية
بغداد - طريق الشعب
يواصل معتصمون بصريون قرب الحقول النفطية، واخرون في محافظة المثنى، اعتصاماتهم لليوم الحادي عشر، وفيما يستمر محتجون من محافظة ذي قار، في اعتصامهم لليوم الثاني قرب مبنى المحافظة، شهدت محافظات بغداد والديوانية تظاهرات احتجاجية تطالب بمكافحة الفساد واصلاح العملية السياسية، الى جانب اعلان اطباء محافظة بابل اضرابهم عن العمل لمدة يومين بسبب صدور مذكرات قبض بحق بعض زملائهم.

البصرة: اعتصامات

اعلنت اللجنة المنظمة للاعتصام في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة استمرارها بالاعتصام لليوم الحادي عشر على التوالي امام المحطة النفطية الثامنة في حقل غرب القرنة 1 النفطي.
وقال الناطق الاعلامي باسم المعتصمين علي المنصوري، في تصريح صحفي، ان المعتصمين قاموا بقطع جميع الطرق المؤدية الى الشركات النفطية منها الرئيسة والفرعية بالاضافة الى الترابية حيث اشار الى منع دخول الموظفين او خروجهم من الحقل.
واضاف ان الاعتصام يبقى مستمرا لحين تنفيذ كافة المطالب التي قدمت الى الجهات المختصة.
وفي حقل غرب القرنة 2، اعلنت اللجنة المنظمة للاعتصام في ناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة عن استمرار الاعتصام الذي نظمته امام شركة لوك اويل الروسية العاملة في حقل غرب القرنة 2 للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.
وقال عضو اللجنة صفاء لازم، في تصريح صحفي، انه على الرغم من ان الاعتصام دخل يومه الثاني على التوالي امام مقر الشركة لا توجد اي استجابة للمطالبات التي قدمها المعتصمون الى الجهات المعنية، فيما اشار الى ان الاعتصام السلمي مستمر لحين تنفيذ جميع تلك المطالب.

منفذ سفوان

ونظم العشرات من المواطنين في ناحية سفوان، جنوب غربي البصرة، اعتصاماً امام بوابة المنفذ المحاذي للكويت، للمطالبة بالخدمات، فيما توعدوا بالتصعيد وغلق المنفذ نهائياً في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
وقال احد منظمي الاعتصام حميد كاظم، لاذاعة محلية، إن الاعتصام يأتي لتحقيق مطالبهم السابقة في تحسين واقع الخدمات الاساسية للناحية وتأهيل المنفذ واكمال مشروع المنفذ النموذجي وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، مضيفا ان الاعتصام في الوقت الراهن يعد فرصة للتجارة والموردين لإخراج بضائعهم من المنفذ قبل غلقه من قبلهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومة المحلية والمركزية، مبينا ان لديهم خيارات تصعيدية اخرى لتحقيق ذلك.

فض اعتصام في شط العرب

وفي قضاء شط العرب، شرقي البصرة، طالب متظاهرون بإقالة قائممقام شط العرب بعد سوء خدمات الكهرباء والماء.
ونقلت وكالة اخبار محلية عن أحد المتظاهرين، قوله، إن "أهالي قضاء شط العرب تظاهروا اليوم (الثلاثاء) امام قائممقامية القضاء وطالبوا بالماء والكهرباء وإقالة القائممقام، مضيفا أن “القضاء منكوب والزراعة توقفت والحيوانات ماتت، والأمراض تفشت بسبب ملوحة الماء”.
وأشار إلى أن “المتظاهرين قاموا بنصب خيمة اعتصام وكانت وسائل الإعلام موجودة، فحلت علينا القيامة، إذ جاءت قوات مكافحة الشغب وقوات التدخل السريع، وضربوا المتظاهرين وهدموا الخيمة فوق رؤوسهم”.
المثنى: تواصل الاعتصام

يواصل الاهالي في محافظة المثنى اعتصامهم الذي دخل يومه الحادي عشر، في ساحة الاحتفالات وسط اجراءات امنية مشددة.
وطالبت الجبهة الشعبية للتغيير، رئيس مجلس محافظ المثنى، بإقالة مدير مديرية توزيع كهرباء المثنى، غالب الياسري، بتهمة ارتكاب تجاوزات مالية وإدارية، إضافة إلى إجراء تحقيق إداري في حوادث دهس المتظاهرين وقتلهم.
وهدد الحقوقي والناشط المدني في محافظة المثنى باسم خشان، باللجوء إلى إجراءات مناسبة في حال عدم التزام مجلس المحافظة بإجراء تحقيق إداري في حوادث دهس المتظاهرين وقتلهم.
وقال خشان في منشور على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، "قدمنا بإسم الجبهة الشعبية مطالبة بإقالة مدير الكهرباء واجراء تحقيق اداري في حوادث دهس المتظاهرين واصابتهم وقتلهم، فإذا لم يلتزم المجلس بحكم القانون فسنتخذ الاجراء المناسب في الوقت المناسب".
واتهمت تنسيقية الاعتصام في محافظة المثنى الشهر الماضي، الحكومة بالتهرب من لقاء المتظاهرين والاستماع إلى مطالبهم، حيث أفاد عضو التنسيقية باسم خشان، بان "المعتصمين اتخذوا قرارا بالاستمرار إلى أن يلمسوا تجاوبا من خلال إرسال وفد لاستلام مطالبنا".

ذي قار: اعتصام لليوم الثاني

وفي محافظة ذي قار، يواصل عدد من المواطنين، اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي بالقرب من مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بتعديل الدستور والغاء المحاصصة وتفعيل عوائد البترودولار وتحريك المشاريع المتوقفة.
وقال احد منظمي الاعتصام حيدر عادل، في تصريح صحفي، ان اعتصامهم سيستمر لحين تحقيق مطالبهم والتي تتضمن ايضا التوزيع العادل للدرجات الوظيفية التي اعلن عنها في وقت سابق بالاضافة الى الإسراع في اكمال المشاريع المتلكئة والتي تم الاعلان عن صرف مبالغ لها مؤخرا.
في الاثناء، تظاهر العشرات من موظفي العقود المؤقتة والاجور اليومية في مديرية توزيع كهرباء ذي قار، ودائرة توزيع شمال الناصرية، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وتوجه المتظاهرون صوب مجلس المحافظة لإسماع صوتهم للحكومة المحلية، واشارت وكالات محلية الى ان دائرتي الكهرباء اصيبتا بشلل تام جراء التظاهرة، لكون موظفي العقود والاجور يشكلون العمود الفقري للدائرتين.

الديوانية: تجدد التظاهرات

وجدد العشرات من المواطنين في الديوانية تظاهراتهم، امس الثلاثاء، امام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بتعديل الدستور العراقي.
وقال أحد منظمي التظاهرة كريم كحيط، ان مطالب المتظاهرين تضمنت إلغاء مجالس المحافظات فضلا عن تحسين الواقع الخدمي في جميع القطاعات.
واضاف ان التظاهرة رفعت لافتات بشان اطلاق الدرجات الوظيفية للمحافظة بالاضافة للتخصيصات المالية.
كما نظم العشرات من منتسبي القوات الأمنية وجرحى الجيش في الديوانية، تظاهرة أمام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بتوزيع قطع اراضي سكنية لهم أسوة بباقي المحافظات.
وقال أحد منظمي التظاهرة ثائر تركي، إن عدد الجرحى في المحافظة وصل الى اكثر من 2000 وهم بحاجة لتلك الأراضي بالاضافة الى إصدار باجات تعريفية للجرحى لتسهيل عملهم اثناء مراجعة الدوائر الحكومية.
واضاف انه في حال عدم استجابة المحافظ لمطالبهم ستتحول التظاهرة الى اعتصام مفتوح، مشيرا الى امهال المحافظ مدة شهر لتحقيق تلك المطالب الخاصة بهم.

بابل: إضراب الاطباء

وفي بابل، قالت نقابة الاطباء فرع محافظة بابل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اطباء بابل اعلنوا اضرابهم عن العمل ليومي الثلاثاء والاربعاء، بسبب اصدار اوامر قبض بحق اطباء اختصاص ومقيمين اقدمين ومقيمين دوريين".
واعتبرت النقابة ان اوامر القبض جاءت "خلافا للمادة الثالثة من قانون حماية الاطباء رقم 24 لسنة 2013 والتي تنص على (لا يجوز القاء القبض او توقيف الطبيب المقدم ضده شكوى لاسباب مهنية طبية الا بعد اجراء تحقيق مهني من قبل لجنة وزارية مختصة) واصدار احكام جزائية بحق اطباء رغم عدم تقصيرهم من قبل اللجان الوزارية المختصة".
وبحسب البيان فقد قررت النقابة "مطالبة الجهات المعنية بتطبيق قانون حماية الاطباء النافذ، وعدم تحميل الاطباء مسؤولية نقص الادوية والمستلزمات الطبية في المؤسسات الصحية الحكومية".
وقرر اطباء بابل "ايقاف العمل في العيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية ليومي الثلاثاء والاربعاء 7 - 8 آب 2018"، مهددين "في حالة عدم الاستجابة للمطالب اعلاه ستكون هناك خطوات اخرى تقرر لاحقا".

بغداد: تظاهرة مدينة الصدر

الى ذلك، تظاهر العشرات من اهالي مدينة الصدر شرقي بغداد، امس الثلاثاء، امام مبنى امانة بغداد احتجاجا على اقالة مدير عام بلدية الصدر الاولى وبعض المدراء.
وطالب المتظاهرون امينة بغداد ذكرى علوش بسحب قرارها، مبينين انه في حال عدم الاستجابة سيتوجهون للاعتصام امام بوابة الامانة، معتبرين ان اقالتهم جاءت لأسباب سياسية.
***********
الأمم المتحدة: عمليات العد والفرز اليدوي جرت بشفافية وصدقية
بغداد – طريق الشعب
رحب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، بإعلان مجلس القضاة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إكمال عملية العد والفرز الانتخابي في جميع محافظات العراق وكذلك تصويت الخارج. وقال كوبيش، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أهنئ مجلس القضاة على هذا الإنجاز الهام نحو إتمام العملية الانتخابية في العراق لعام 2018. وقد أمكن إجراء عملية العد والفرز بالوقت المناسب وبشفافيةٍ وتنظيمٍ ومصداقيةٍ بفضل العمل النزيه المباشر من مجلس القضاة، والتفاني والمهنية من جميع موظفي العد والفرز، بمن فيهم موظفو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والموظفون القضائيون. وقد زادت الطريقة التي تعاملوا بها مع عملية عد وفرز الأصوات من ثقة الجمهور في العملية الانتخابية وبنتائج الانتخابات".
وأضاف كوبيش "أنا الآن أشجع مجلس القضاة ومؤسسات الدولة ذات الصلة على تكريس اهتمامهم لإعلان النتائج المؤقتة في الوقت المناسب والحسم السريع لأية طعونٍ معلّقة".
وتابع كوبيش بالقول "خلال عملية العد والفرز، قام فريقٌ متمرسٌ من خبراء الأمم المتحدة في مجال الانتخابات بمتابعة العملية، وقدموا المشورة والمساعدة. وتبقى الأمم المتحدة جاهزةً لتقديم مزيدٍ من مشورةِ ومساعدةِ الخبراء لمجلس القضاة وهم يشرفون على جدولة نتائج العد والفرز وكافة المراحل اللاحقة في مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج".
*******
وزارة المالية: نعمل على إعداد موازنة 2019 ولا موازنة تكميلية في 2018
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة المالية، امس الثلاثاء، عن انها تعمل على اعداد موازنة 2019، معلنة تخصيص مبالغ للمشاريع الخدمية لأربع محافظات جنوبية تشهد تظاهرات منذ نحو شهر. وأفاد وكيل الوزارة، ماهر حماد جوحان، في تصريح صحفي، بأن "الوزارة تعمل حالياً على إعداد الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019". وأضاف جوحان أن "الوزارة حرصت في إعدادها على التميز بنمط آخر يتماشى مع المستجدات التي تعيشها البلاد". ونفى وكيل الوزارة "وجود نية لإعداد موازنة تكميلية لهذا العام، لكون إقرارها يتطلب وجود مجلس النواب، وبالمقابل تعمل الوزارة حالياً بالقوانين والتعليمات السائرة". وفيما يتعلق بتخصيص مبالغ لإنجاز مشاريع في 4 محافظات، أكد جوحان أن "الوزارة ستطلقها قريباً"، لافتاً إلى "تنسيق الوزارة مع الجهات ذات العلاقة في محافظات البصرة وذي قار والنجف والمثنى". كما أشار جوحان إلى أن "مجموع المبالغ يصل إلى 200 مليار دينار، كانت قد وفرتها من تخصيصات الطوارئ"، موضحاً أن "إطلاق مبالغ المشاريع لمحافظات بغداد وواسط والديوانية وميسان بانتظار قرارات وزارة التخطيط المتمخضة عن الاجتماع الذي عقد لهذا الغرض الأسبوع الماضي".
*************
حكومة الإقليم تؤكد إجراء انتخابات برلمان كردستان في موعدها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، امس الثلاثاء، ان مجلس وزراء الإقليم اكد على اجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد في نهاية شهر أيلول المقبل، نافيا وجود طلب من الولايات المتحدة الامريكية لتأجيلها. وقال البارزاني في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس وزراء الإقليم، في أربيل، انه "تم التأكيد خلال الاجتماع على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، ونتمنى ان يكتب لها النجاح". وبشأن ما يشاع عن طلب بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي الى العراق تأجيل الانتخابات في كردستان، علق البارزاني "لا يوجد مثل هكذا امر، والتقينا به سابقا وقد ابلغناه بان الانتخابات ستجري في موعدها". ولفت الى انه "الى الان لم يطلب أي حزب في إقليم كردستان تأجيل الانتخابات والديمقراطي الكردستاني اكد على اجرائها في موعدها المحدد".
*********
مطلعون كشفوا عن أسماء الوزراء وعدد المدراء العامين المحالين
العبادي يعلن إحالة وزراء سابقين ومسؤولين كبار إلى النزاهة
بغداد – طريق الشعب
صادق رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، على احالة عدد من الوزراء السابقين مع مسؤولين كبار الى هيئة النزاهة، وفيما اعتبر تحالف "الفتح" ان عدم ذكر الاسماء يعني ان "الشبهة تطال الجميع"، كشف مطلعون عن اسماء الوزراء وعدد المدراء العامين المحالين الى هيئة النزاهة.
إحالة وزراء ومسؤولين

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي صادق على احالة عدد من الوزراء السابقين مع مسؤولين كبار الى النزاهة".
واضاف ان "ذلك جاء على خلفية فساد في عقود مدارس متلكئة في عدة محافظات".

الكشف عن أسماء المحالين

في الاثناء، قال عضو ائتلاف "النصر"، باسم عواد، في تصريح نقلته وسائل اعلام محلية، إن "رئيس الوزراء أحال مجموعة من الاسماء الكبيرة والمعروفة الى هيئة النزاهة ضمن برنامج مكافحة الفساد ومنهم، وزير التربية السابق، محمد تميم، ووزير الإعمار والإسكان السابق، محمد الدراجي، ووزير الصناعة الأسبق احمد الكربولي".
وأضاف عواد، ان "الوزراء السابقين معهم حوالي 13 مديرا عاما من وزارات مختلفة تبين وثائقهم أنهم قاموا بهدر عشرات الملايين من الدولارات بطرق مختلفة".
فيما كتب المستشار الحكومي، حسان الشمري، على صفحته في "فيسبوك"، ان بقية القوائم في الطريق تدريجيا حسب المعلومات الخاصة.

مشروع رقم واحد واثنين

ونقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله، إن "المتورطين الذين احالهم رئيس الوزراء حيدر العبادي الى النزاهة على خلفية تهم الفساد وخاصة فيما يتعلق بملف العقود المدرسية وهم محمد تميم ومحمد صاحب الدراجي مع احمد الكربولي، حول اعادة هدم وبناء اكثر من ١٥٠٠ مدرسة وهو ما يسمى مشروع رقم واحد واثنين".
وأضاف ان "الموضوع قديم والعبادي على علم به عندما كان عضوا بمجلس النواب"، مشيرا الى ان "القضية محالة للنزاهة مسبقا".

"الجميع تحت الشبهة"

الى ذلك، علق المتحدث الرسمي باسم تحالف الفتح، احمد الاسدي، في تصريح صحفي، انه "يفترض من رئيس الوزراء، حيدر العبادي، تحديد اسماء الوزراء السابقين المحالين الى النزاهة"، مبينا ان "عدم ذكر الاسم يعني ان الشبهة تطال جميع الوزراء".
ولفت الى ان "رئيس الوزراء والمجلس بالتأكيد لديهم معطيات ومعلومات الموضوع باكمله، ولكن لانستطيع التعليق على صحة الاجراء من عدمه قبل معرفة الاسماء والدواعي التي ادت لاحالتهم الى النزاهة".
ص 2

تنسيق مع الفاتيكان للحد من هجرة المسيحيين

بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد محجوب، عن تنسيق بين الحكومة العراقية ودولة الفاتيكان للحد من هجرة المسيحيين من العراق.
ويشهد العراق منذ تسعينيات القرن الماضي، هجرة العوائل المسيحية التي زادت وتيرتها بعد 2003، من العراق إلى دول غربية. وبحسب إحصائيات متداولة، فإن مليون مسيحي تقريبا هاجر خارج العراق خلال الـ15 سنة الماضية.
وقال محجوب في تصريح صحفي، نقله موقع "RT" الروسي، "الحكومة تنسق جهودها مع دولة الفاتيكان لمنع هذه الهجرة المنظمة وتثبيت المسيحيين في العراق"، مضيفا "المسيحيون مكون أصيل من مكونات الشعب العراقي، ونحن حريصون على وجودهم في العراق وتوفير الحماية لهم". وهاجم تنظيم داعش خلال 2014 مناطق مسيحية في محافظة نينوى ومركزها الموصل، وأسفر الهجوم عن تشريد سكان المناطق وتخريب دور العبادة فيها.

**********

حكومة الإقليم تؤكد أن موقفها من العقوبات الأمريكية سيكون متوافقا مع موقف الحكومة الاتحادية
رئيس الجمهورية: يصعب على العراق الالتزام بالعقوبات على إيران
بغداد – طريق الشعب
وجد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، ان ظروف العراق وطبيعة علاقاته مع إيران تجعل من الصعب عليه الالتزام بتنفيذ العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران، وفيما اكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، ان موقف الاقليم تجاه العقوبات الامريكية على ايران سيكون باطار الموقف العراقي، حذر خبير اقتصادي من ان استمرار التبادل التجاري بين العراق وايران بالصورة الرسمية والعلنية قد يخلق مشاكل مع أمريكا هو في غنى عنها.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن بلاده ستوقف التعامل التجاري مع أي جهة تتعامل مع إيران بعد العقوبات.
ووصف ترامب خلال تغريدة على تويتر، عقوبات بلاده على إيران بانها الأقسى وقال إنها ستصل إلى مستوى أعلى في تشرين الثاني.
وقال رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، إن ظروف العراق وطبيعة علاقاته مع إيران تجعل من الصعب عليه الالتزام بتنفيذ العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.
وأضاف معصوم في مقابلة مع برنامج "حديث النهرين"، في قناة "الحرة" أن "العراق يجب أن لا يكون مع طرف ضد طرف آخر في الصراعات الموجودة حاليا".
وبدأت الرزمة الأولى من العقوبات الأميركية على طهران فجر الثلاثاء، وتشمل قدرة إيران على شراء الدولار والذهب والمعادن الثمينة والصلب والسيارات.
وحسب مسؤولين أميركيين فإن الولايات المتحدة لن تمنح إعفاءات أو استثناءات من تطبيق هذه العقوبات، لكنها ستنظر في أي طلبات بشكل فردي.
من جهته، قال رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، ان موقف الاقليم تجاه العقوبات الامريكية على ايران سيكون باطار الموقف العراقي.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي في اربيل، "العقوبات الامريكية على ايران ليست واضحة المعالم بعد بالنسبة لكردستان".
واضاف، "ان موقف الاقليم بطبيعة الحال سيكون ضمن اطار الموقف الرسمي للعراق".
وفي ما يتعلق بموجة التظاهرات التي تشهدها مدن جنوب ووسط العراق قال معصوم، إن "الأجهزة الأمنية وجدت لحماية المتظاهرين، وليس قتلهم أو استخدام الأسلحة النارية لتفريقهم".
وأشار معصوم إلى أن "استمرار الاعتصامات قد يؤدي إلى مشاكل لا تحمد عقباها، كما حصل في الاعتصامات التي شهدتها محافظة الانبار في السابق".
في غضون ذلك، اوضح الخبير الاقتصادي فراس زوين، ان العقوبات الاقتصادية التي فرضتها امريكا على ايران سيكون لها تأثير سلبي على العراق بسبب علاقات التبادل التجاري بين البلدين.
وقال زوين لوكالة "عين العراق نيوز"، انه "من الممكن ان يتأثر العراق بالعقوبات الامريكية على إيران لان الدول المتجاورة علاقتها تكون مبنية على تبادل المنفعة فأي ضرر يصيب أي دولة يؤثر بطريقة او أخرى على الدول المجاورة".
واضاف ان "العراق تربطه بإيران علاقات اقتصادية متينة حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 9 مليارات دولار فبالتأكيد ان أي عقوبات تفرض على إيران ستنعكس بصورة سلبية على الواقع العراقي"، مبينا ان "إيران لديها بدائل محدودة جدا فلا تستطيع ان توقف تصدير صناعتها الى العراق او الى أي دولة مجاورة أخرى لكن الأمور قد تختلف عن قبل فرض العقوبات".
وتابع ان "استمرار هذا التبادل التجاري بالصورة الرسمية والعلنية قد يخلق للعراق مشاكل مع أمريكا هو في غنى عنها".
واشار الى ان "الشركات الأوروبية مع رصانتها ومتانتها تخشى العقوبات الامريكية في حال استمرار علاقاتها التجارية مع ايران فكيف بالوضع الاقتصادي العراقي الذي يعتبر اكثر هشاشة من هذه الشركات".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع في وقت سابق، أمرا تنفيذيا من شأنه إعادة فرض حزمة من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

***********

العراق يستدعي السفير الإسباني بشأن "حادث الدهس"
بغداد – طريق الشعب
استدعت وزارة الخارجية العراقية، امس الثلاثاء، السفير الإسباني في بغداد خوان خوسيه سكوبار على خلفية حادث الدهس الذي وقع في المنطقة الخضراء ببغداد وأودى بحياة مواطن عراقي.
وعبر رئيس دائرة المراسيم في بيان لوزارة الخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "استياء وزارة الخارجية العراقية من عدم اتصال السفارة الإسبانية حال وقوع الحادث أو تزويد الوزارة بمذكرة دبلوماسية لغرض المتابعة، وفق ما معمول به في الاعراف الدبلوماسية".
من جانبه، عبر السفير الإسباني عن "أسفه الشديد لوفاة المواطن العراقي عمر خالد وقدم التعازي لعائلته". واوضح أن "الحادث المروري كان غير متعمد وأن سائق العجلة الإسبانية ما يزال في العراق وأن السفارة مستعدة لتنفيذ الإجراءات القانونية بعد صدور التقرير الرسمي للحادث من السلطات العراقية المختصة".
*********

مقتل 12 داعشيا بينهم قياديون
في قصف جوي
بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، امس الثلاثاء، مقتل 12 ارهابياً داعشياً في قصف نفذه طيران التحالف الدولي بإشراف قيادة العمليات المشتركة. وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نفذ طيران التحالف الدولي ضربة جوية استهدفت كهفا تتواجد فيه عناصر إرهابية في أحد الوديان شمال غرب راوه"، مشيراً إلى أن "القصف بإشراف قيادة العمليات المشتركة وتنسيق من قيادة عمليات الجزيرة". وأضاف رسول أنه "بعد استطلاع قواتنا الأمنية المكان المستهدف تم العثور على 12 جثة لعناصر داعش، كما أن الضربة أسفرت عن تدمير عجلتين ودراجة وأكداس اعتدة وأحزمة وعبوات". وتابع أنه "وفقاً للمعلومات المؤكدة فإن بين القتلى خلال هذه الضربة قيادات في عصابات داعش الإرهابية".

**************

مجلس الديوانية: تعيين مدير عام جديد لصحة المحافظة
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس الديوانية، امس الثلاثاء، على اختيار لمياء الحسناوي لمنصب مدير عام دائرة صحة المحافظة خلال جلسة المجلس الدورية.
وقال عضو مجلس المحافظة اياد الميالي، في تصريح صحفي، إن المجلس صوت على لمياء الحسناوي بعد اعفاء المدير السابق عبد الكاظم الاسدي من منصبه، مبيناً أن المجلس قرر إعداد تقارير من اللجان الخدمية والصحة والزراعة والتربية حول اجتماع يوم غد (الاربعاء) مع وفد مجلس الوزراء الذي سيعقد بقاعة المجلس لمناقشة واقع المحافظة.

***********

مفوضية حقوق الانسان: نرفض تسليم الأطفال المصاحبين لنساء الدواعش
إلا بعد فحص الـDNA
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الانسان، رفضها تسليم الاطفال المصاحبين لنساء الدواعش، الا بعد اجراء فحص الـDNA، مبينة ان الكثير من الاطفال الايزيديين تم اختطافهم من قبل داعش. وذكرت عضو ملف العدالة الجنائية، في مفوضية حقوق الانسان، فاتن الحلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية ترفض تسليم الاطفال المصاحبين لنساء تنظيم داعش، الا بعد التأكد من اجراء الفحص النووي DNA عليهم، ومعرفة نسبهم لتلك النساء من عدمه، كون أن الكثير من الاطفال الايزيديين تم اختطافهم على يد تنظيم داعش الارهابي إبان سقوط محافظة نينوى في حزيران عام 2014".
وشددت الحلفي على "ضرورة الاسراع بانجاز تلك الاجراءات من قبل الجهات المعنية لتحديد حق تقرير المصير لهؤلاء الاطفال وعدم تسليمهم الى بلدان تلك النساء الاجانب"، مشيرة الى انه "فيما اذا ثبت عدم المطابقة هذا يعني انهم اطفال عراقيون، ولا بد من التحقق من نسبهم بدعوة ذوي المختطفين وإخضاعهم لإجراءات الفحص النووي بصورة عاجلة وتطبيق القوانين العراقية بحقهم".
ودعت الحلفي منظمات المجتمع المدني والناشطين في مجال حقوق الانسان من الايزيديين والمهتمين بهذه القضية الى "تقديم المساعدة العاجلة في هذا المجال لإعادة الاطفال لذويهم باسرع وقت ممكن".

************

العراق والتحالف الدولي يبحثان دعم وتدريب الجيش
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الدفاع، أن العراق والتحالف الدولي بحثا التنسيق في دعم وتدريب وتسليح الجيش العراقي.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس اركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي استقبل، قائد قوات التحالف في العراق وسوريا الجنرال فانك"، موضحة أن "اللقاء تناول بحث ومناقشة عدد من المحاور الرئيسة، أهمها التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال دعم وتدريب وتسليح الجيش العراقي".
وبين رئيس اركان الجيش، حسب البيان، أنه "بعد الانتهاء من مرحلة داعش الارهابي والقضاء عليه عسكرياً ومسك الحدود، بدأنا بمرحلة جديدة مطلع هذا العام بالتعاون والتنسيق مع دول التحالف من اجل بناء وهيكلة قوات الجيش العراقي على مستوى التدريب والتجهيز والتسليح للوصول الى اعلى المستويات".
من جانبه، أشاد الجنرال فانك بـ"قدرات القوات المسلحة العراقية بمختلف صنوفها"، مؤكداً على "مواصلة دول التحالف وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية بتقديم كل أنواع الدعم والاسناد للجيش العراقي".
وكان التحالف الدولي لمحاربة داعش أعلن، الاثنين (30 نيسان 2018)، انتهاء مهام قيادة القوة البرية التابعة لقوة المهام المشتركة في العراق.

***********

التعليم العالي: 1500 منحة لدراسة الماجستير
في الجامعات البريطانية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الثلاثاء، توفر 1500 منحة دراسية لنيل شهادتي الماجستير للعام 2018-2019 في الجامعات البريطانية.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية صلاح الفتلاوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الجانب البريطاني منح العراق 1500 منحة دراسية لجميع التخصصات لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه للموظفين وغير الموظفين للعام الدراسي 2018/2019 .
وأوضح الفتلاوي، ان طلبات المتقدمين ستخضع للشروط والضوابط المعتمدة في الترشيح للزمالات الدراسية المعمول بها في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية.
وأكد أن التقديم بدأ يوم الاثنين 6 آب وينتهي لغاية السادس من شهر تشرين الثاني المقبل، وعبر الرابط الالكتروني http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية.
كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن توفر 7 منح دراسية لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات الأردنية للعام الدراسي 2018/ 2019.
وأشار الفتلاوي، إلى ان المنح الدراسية الأردنية خصصت لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه للموظفين وغير الموظفين ووزعت بواقع مقعدين للدراسات الأدبية، وعلم الاجتماع لدراسة الدكتوراه، وخمس مقاعد لاختصاصات التاريخ واللغة الانكليزية/ اللغويات والفيزياء وآثار الحضارات العربية القديمة والمناهج والأساليب لدراسة الماجستير.
وبين الفتلاوي، أن آخر موعد للتقديم سيكون 12 آب 2018، والتقديم سيكون على الرابط الالكتروني http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية.
**********
مواساة

الرفيق العزيز سلم علي "ابو جواد" المحترم
تلقينا بألم وحزن كبيرين نبأ وفاة الوالدة الغالية، لكم في هذه المناسبة الحزينة وللعائلة الكريمة خالص التعازي والمواساة.
للفقيدة الراحلة الذكر الطيب ولكم جميل الصبر والسلوان.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
8 آب 2018

************

الهجرة تعلن إعادة 105 لاجئين عراقيين من تركيا
34 مليون دولار لتقديم مساعدات انسانية
الى 900 ألف شخص
بغداد – طريق الشعب
أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، تخصيص الصندوق الإنساني العراقي (IHF) مبلغا قدره 34 مليون دولار أمريكي من أجل دعم المنظمات غير الحكومية، وكالات الأمم المتحدة، وشركاء الصليب/الهلال الأحمر، التي تقدم المساعدات الإنسانية الأساسية في العراق.
ووفق ما نشر موقع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإنه سيتم دﻋﻢ 82 ﻣﺸﺮوﻋﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل 53 ﺷﺮﻳكا في مجال اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، وذلك في سبيل تنفيذ اﻷﻧﺸﻄﺔ ذات اﻷوﻟﻮﻳﺔ ﻓﻲ إﻃﺎر ﺧﻄﺔ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.
كما سيتم تخصيص 5.1 مليون دولار أمريكي لدعم المشاريع الصحية، بهدف الوصول إلى 1.6 مليون شخص، وهو أمر بالغ الأهمية، خصوصا وأن الشركاء العاملين في مجال الصحة يحتاجون -بشكل عاجل- إلى 54 مليون دولار أمريكي في إطار خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018 الخاصة بضمان استمرار الخدمات الصحية في المناطق المتأثرة بالنزاع والمناطق التي يمكن الوصول إليها.
وأضاف الموقع أن خطة الاستجابة الإنسانية في العراق يتم تمويلها بنسبة 54 في المائة فقط، ومن بين القطاعات التي مازالت تحتاج إلى دعم هي نقص الأمن الغذائي والعنف القائم على نوع الجنس والصحة.
كما أكد الموقع أن النقص الحاد في التمويل يُعرّض 38 في المائة من المرافق الصحية -المدعومة من قبل تسعة من شركاء مجموعة الصحة- لخطر الإغلاق في 2018، وذلك بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية في 17 تموز.
إغلاق هذه المرافق الصحية سيؤثر على أكثر من 900000 شخص يحتاجون إلى علاج للأمراض الشائعة والجدية، اللقاحات، فحص التغذية، وخدمات أمراض النساء.
تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الإنساني العراقي (IHF) الذي تأسس في حزيران 2015، يهدف إلى دعم المنظمات والمؤسسات العاملة في المجال الإنساني من أجل الاستجابة للأزمات المعقدة في العراق، كما يهدف إلى زيادة تمكين قدرة الاستجابة الوطنية في العراق لعام 2018، وتعزيز الشراكات بين الجهات الفاعلة الدولية والوطنية.
وفي سياق قريب، اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الثلاثاء، اعادة 105 لاجئين عراقيين من تركيا، فيما اشارت الى استمرارها بإعادة النازحين العراقيين من تركيا إلى مناطقهم المحررة مجانا.
وقالت مدير قسم محافظات إقليم كردستان بالوزارة جوان محمود في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بالتنسيق مع السفارة العراقية لدى أنقرة وفّرت الوزارة حافلات نقلت اللاجئين العراقيين من الأراضي التركية إلى أرض الوطن وعبر منفذ إبراهيم الخليل التابع إلى قضاء زاخو بدهوك بعد استكمال إجراءات دخولهم البلاد".
وأكدت محمود استمرار "الوزارة بإعادة النازحين العراقيين من الجمهورية التركية إلى مناطقهم المحررة مجانا"، مشيرة الى ان "ذلك يكون من خلال لجانها التي شكلتها إلى جانب توزيع السلات الغذائية السريعة والماء البارد كمتاع للطريق".
يذكر ان وزارة الهجرة خصصت حافلات لنقل العائلات النازحة إلى مناطقها إلى جانب توفير شاحنات لنقل أثاثها بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة.

**********

ص3
العدل تبدأ العمل بمشروع مكننة دائرة الكتاب العدول

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، عن توقيع العقد الخاص بمكننة دائرة الكتاب العدول مع وزارة الاتصالات. وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "توقيع العقد الخاص بمكننة دائرة الكتاب العدول مع وزارة الاتصالات جاء اكمالاً للتعاون بين مؤسسات الدولة في انجاز المشاريع ووفقاً لما جاء في اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارتي العدل والاتصالات في عام ٢٠١٧ والخاصة بالتعاون القانوني والتقني بين الجانبين". واوضح ان "المرحلة الاولى ستكون باكمال مشروع مكننة دائرة الكتاب العدول وسيكون مشروع مكننة دائرة التسجيل العقاري قريباً وضمن اجراءات المرحلة الثانية لتنفيذ الاتفاقية".

******
المنافذ الحدودية: احالة مسافر اجنبي الى القضاء

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيأة المنافذ الحدودية احالة مسافر اجنبي الى القضاء بحوزته فيزا مزورة في مطار بغداد. وذكر بيان للهياة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "منفذ مطار بغداد الدولي، احال مسافر يحمل الجنسية الاوكرانية بحوزته أقامه مزورة كان يروم السفر الى كييف – اوكرانيا، على متن الخطوط الجوية العراقية، بعد أن تم كشفها اثناء تدقيق جوازه على كاونتر الجوازات وتم فحصها في مختبر تحليل الوثائق المزورة لمكتب اقامة وجوازات المطار". واضاف "وتم اتخاذ الاجراءات القانونيه بحقه من قبل مديرية منفذ المطار واحالته الى القضاء عبر مركز الشرطة".

*******
النصر: الحديث عن الاقتراب من تشكيل "الكتلة الاكبر"
من قبل البعض "جس نبض"
بغداد – طريق الشعب
بين قيادي في ائتلاف النصر، أمس الثلاثاء، أن اعلان بعض الكتل السياسية وصولها الى تشكيل الكتلة الاكبر، هو مجرد آليات لجس نبض الاطراف الاخرى، فيما كشف ائتلاف دولة القانون، عن توصله مع تحالف الفتح إلى تشكيل الكتلة الأكبر لتأليف الحكومة الجديدة.

الكتلة الاكبر

وقال القيادي في تحالف النصر حيدر الفوادي، لوكالة"الغد برس"، إن "ائتلاف النصر عقد اجتماعا برئاسة حيدر العبادي"، مبينا ان "الاجتماع كان مهما لبحث التحالفات وآلية تشكيل الحكومة والتظاهرات"، وفيما اشار الى ان "الاجتماع خرج بتوصيات مهمة واهمها الانفتاح على القوى السياسية واجراء المفاوضات للوصول الى صيغة مثلى لتشكيل الحكومة المقبلة"، بين ان "اعلان بعض الكتل السياسية وصولها الى تشكيل الكتلة الاكبر، هو مجرد اليات لجس نبض الاطراف الاخرى".
واوضح ان "ائتلاف النصر وبقية الكتل في انتظار اعلان نتائج الانتخابات"، مبينا ان "التفاوضات الحقيقية ستبدأ من الان للوصول الى الكتلة الاكبر.
واضاف ان "ائتلاف النصر شكل وفدين من اجل التفاوض مع القوى السياسية"، موضحا ان "احد الوفدين زار تيار الحكمة وجرت بعض التفاهمات الاولية والتقارب في وجهات النظر، وهناك زيارات اخرى سيجريها الوفد الى بقية الكتل".
حوارات مستمرة

بدوره، اكد النائب السابق عن ائتلاف القانون خالد الاسدي، أمس الثلاثاء، ان الحوارات بين الاطراف السياسية ما زالت مستمرة، مشيرا الى ان الايام المقبلة ستشهد الاعلان عن الكتلة الاكبر.
وقال الاسدي في تصريح صحفي، ان "اللقاءات مستمرة بين جميع الاطراف السياسية بشكل عام، وتكاد تكون دورية بين قيادات التحالفات والكتل من اجل تشكيل الحكومة المقبلة"، موكداً ان "المسار الرئيس للعملية السياسية هو تشكيل الكتلة الاكبر خلال الايام المقبلة القليلة بعد اعلان نتائج الانتخابات".
واوضح ان "هناك تفاهمات اساسية لكن البحث يجري عن الوقت المناسب للاعلان عن التحالفات"، مبينا ان "الاعلان المبكر عن التحالف ربما يفهم بشكل سلبي ويضر بتشكيل الحكومة المقبلة، خصوصاً وان الحورارات متواصلة بين الاطراف لدفع عجلة البلد الى الامام".
البيت السياسي الشيعي!

وفي السياق، كشف مصدر مقرب من زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ان الاخير انتهى من ترتيب البيت السياسي الشيعي، وتشكيل الكتلة النيابية الاكبر والتي تشكل الحكومة المقبلة.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "المالكي نجح في ترتيب البيت السياسي الشيعي المتكوّن من القانون والفتح والنصر بدون سائرون والحكمة، لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر ثم تشكيل الحكومة المقبلة القوية المسنودة من كتل سنية وكردية".
واكد المصدر ان "الإعلان عن الكتلة النيابية الاكبر متوقف على إنهاء جميع الإشكاليات الخاصة بنتائج الانتخابات، ووقتها ستعلن رسميا الكتلة الأكبر لان الحكومة الجديدة تطبخ على نار هادئة للحفاظ على منصب رئاسة الوزراء والعملية السياسية برمتها بعد تصاعد الاحتجاجات الشعبية في محافظات وسط وجنوب العراق".

*******
البارزاني يكشف موقف بغداد من العقد مع "روسنفت" وتصدير نفط كركوك عبر الإقليم
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، أمس الثلاثاء، عن عدم اعتراض الحكومة الاتحادية على العقد المبرم بين الإقليم وشركة "روسنفت"، مؤكدا تقديمه مقترحا الى بغداد لتصدير نفط محافظة كركوك عبر كردستان.
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس وزراء الإقليم، ان "العقد المبرم مع شركة (روسنفت) قضية تجارية"، مردفا بالقول ان "هذا العقد المبرم في اطار الدستور العراقي الذي منح إقليم كردستان حق التنقيب وتصدير النفط".
وأضاف ان اقليم كردستان ليس لديه خلاف او مشكلة مع الحكومة الاتحادية في بغداد بما يخص العقد المبرم مع تلك الشركة.
وبشأن تصدر نفط محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، ان "بغداد لا تسطيع تصدير نفط المحافظة"، مبينا انه "قلنا لبغداد اننا مستعدون لتصدير نفط كركوك، وان تقوم شركة (سومو) بتحصيل الإيرادات المالية في الخارج".

*******
مجلس ديالى يصوت على تحويل قريتين في المحافظة الى ناحيتين
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة ديالى، الثلاثاء، عن تحويل قريتين في المحافظة الى ناحيتين.
وقال امين سر المجلس خضر مسلم عبد لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مجلس ديالى صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت الثلاثاء، على تحويل قرية زهيرات وقرية سعدية الشط الى ناحيتين".
واضاف، ان "التصويت تم باجماع الاعضاء الحاضرين البالغ عددهم 25 عضوا". يذكر ان مجلس ديالى يعقد بين فترة واخرى جلسات لاقرار عدد من القرارات التي تخص المحافظة، وخاصة التي تهتم بالجانب الخدمي.

********
الفتح يتبرأ من النوري والاخير يهدد بمقاضاة من يحرض ضده
بغداد – طريق الشعب
اعلن تحالف الفتح بزعامة هادي العامري البراءة من كريم النوري.وذكر التحالف في بيان، ان كريم النوري مرشح سابق للانتخابات البرلمانية ووجوده داخل التحالف انتهى بعد الانتخابات، وانه لا يمثل الفتح من قريب او بعيد، فيما رد النوري على الفتح بانه سيقاضي من يحرض على استهدافه مهما كان موقعه.
وقال تحالف الفتح، ان "تصريحات النوري متخبطة ومدفوعة الثمن، و تعبر عن رأيه الشخصي فقط، كونه لا يحظى بأي منصب قيادي او اداري في تحالف الفتح او منظمة بدر".
ودعا التحالف وسائل الاعلام الى" عدم التعامل معه واعطائه صفة قيادي حفاظا على سمعة وحيادية الاعلام العراقي".
من جهته، اكد عضو منظمة بدر كريم النوري، انه سيقاضي من يحرض على استهدافه مهما كان موقعه، فيما اشار الى ان المتخبط ومدفوع الثمن من يتجاهل ارادة الشعب ولايفكر بمصالح العراق.
وقال النوري في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الذي يتجاهل ارادة الشعب وينهمك في المصالح الحزبية هو المتخبط "، مشددا على انه "يشرفني الوقوف مع شعبي ولن أتخلى عنه ولست مدفوع الثمن".
واضاف النوري ان "الذي لا يفكر بمصالح العراق وشعبه هو مدفوع الثمن، وبيانهم السيئ ضدي هو وسام فخر، لاني لن ابيع وطني من اجل حفنة مناصب"، مؤكدا "سأقاضي من يفتري ويحرض المستهترين على استهدافي مهما كان موقعه فالعراق فوق مصالح السياسيين الضيقة".
********
الحكم بسجن ثلاثة موظفين في صحة صلاح الدين لتسببهم في إحداث اضرار قيمتها 13 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، عن إصدار محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد حكماً غيابياً بالسجن على ثلاثة من منتسبي وزارة الصحة؛ لإحداثهم ضرراً عمدياً بلغت قيمته قرابة 13 مليار دينارٍ بأموال الجهة التي كانوا يعملون بها.
وأشارت إلى أنَّ "المدانين الهاربين الذين كانوا يعملون في دائرة صحة محافظة صلاح الدين قاموا باستغلال وظيفتهم والاستلاء على مبالغ بقيمة 12,825,352,7050 مليار دينارٍ، كانت مخصصةً لشراء الأدوية لدائرة صحة المحافظة"، موضحةً أن "المدانين اشتركوا مع متهمين آخرين، مُفرَّقة قضاياهم، بتأييد عمليات شراءٍ وهمية للأدوية، واستولوا على كامل المبالغ المخصصة لها من خلال عملهم في لجان الفحص والاعتدال".
المحكمة، بعد اطلاعها على أقوال الممثل القانوني لوزارة الصحة، والتحقيق الإداري الذي أوصى بمقصـرية المتهمين وتضمينهم مقدار الضرر بالمال العام، فضلاً عن هروبهم من وجه العدالة، وجدت الأدلة كافية ومقنعة لتجريمهم وفقاً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 منه، فقرَّرت الحكم عليهم بالسجن لمدَّة سبع سنواتٍ.
قرار الحكم، تضمـن إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المحكومين، وإجراء التفتيش الأصولي بحقـهم، مع تأييد حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة، فضلاً عن الاحتفاظ للجهة المتضررة (دائرة صحـة صلاح الدين) بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية.

**********
السكك الحديد تعلن استمرار تسيير قطارات المسافرين بين بغداد والفلوجة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لسكك الحديد العراقية، أمس الثلاثاء، استمرار تسيير قطارات المسافرين بين بغداد والفلوجة.
وقال مدير عام الشركة سلام جبر سلوم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "تسيير قطارات المسافرين من المحطة العالمية في بغداد الى محطة الفلوجة مستمر"، مبينا ان "هذا العمل جاء تنفيذا لتوجيهات وزير النقل كاظم فنجان الحمامي بتقديم افضل الخدمات للمسافرين الكرام وتشغيل الخطوط التي تعطلت بسبب العصابات الاجرامية التي عاثت بممتلكات الدولة تهديماً وتخريبا".
وتابع ان "السكك حرصت على دقة المواعيد لانطلاق قطارات المسافرين حيث تنطلق من بغداد يوميا بواقع رحلتين الأولى الساعة السابعة صباحا والثانية الساعة الثالثة ظهراً".
يذكر ان هناك رغبة ملحة للسفر في القطارات من قبل المواطنين لما تتمتع به الرحلات الصاعدة والنازلة بأفضل سبل الراحة والسرعة والأمان ودقة المواعيد.

*******
تحالف القوى يقدم الحلبوسي
مرشحاً وحيداً لرئاسة البرلمان
بغداد – طريق الشعب
طرح تحالف القوى العراقية، اسم محافظ الانبار، محمد الحلبوسي، كمرشح وحيد، لشغل منصب رئيس مجلس النواب المقبل، فيما اشار الى ان هناك اسماء طرحت من قبل قوى سنية اخرى كالقرار والوطنية.
وقال المتحدث باسم التحالف ليث الدليمي، في حديث لـوكالة "السومرية نيوز:، إن "كل طرف داخل القوى السنية الفائزة بالانتخابات لديهم مرشح او اثنين لمنصب رئيس مجلس النواب المقبل كتحالف القرار والوطنية، اللذين طرح كل منهما اسم مرشحين اثنين لشغل المنصب"، مبينا اننا "في تحالف القوى العراقية ركزنا ضمن اختيارنا على شخصية واحدة شابة نعتقد انها ستكون قادرة على ادارة البرلمان في المرحلة المقبلة". واضاف الدليمي، ان "مرشحنا محمد الحلبوسي هو شخصية شابة تم تجربتها في رئاسة اللجنة المالية البرلمانية كمنصب تشريعي وفي منصب محافظ الانبار كمنصب تنفيذي ونجح في كليهما ونعتقد انه قادر على تلبية مطالب الجماهير ويلبي طموحاتهم"، مشددا على ان "تحالف القوى بأعضائه الـ 31 مجمع على اختيار الحلبوسي لشغل منصب رئيس البرلمان في الدورة المقبلة".

******
الجنائية المركزية: أحكام باعدام خمسة
من الدواعش شنقا حتى الموت
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أمس الثلاثاء، أحكاما بإعدام خمسة من عناصر داعش شنقا حتى الموت لتنفيذهم عمليات إجرامية. وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، ان "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضايا خمسة مدانين بالانتماء الى تنظيم داعش الارهابي عملوا في مفاصل عدة في التنظيم". واضاف بيرقدار ان "المدانين اشتركوا في القتال ضد القوات الامنية والعسكرية في محافظتي نينوى والانبار فضلا عن ارتكابهم عمليات ارهابية ". وأشار إلى ان المحكمة اصدرت احكامها بالاعدام شنقا حتى الموت بحق المدانين الخمسة وفقا لاحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب.

******
المفوضية العليا لحقوق الانسان.. هل نفذت ما عليها وفقا لقانون تأسيسها ؟
زهير ضياء الدين
نصت المادة (5) من قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم ( 53 ) لسنة 2008 ( المعدل ) على المهام التي على المفوضية القيام بها وهي :-
1- تلقي الشكاوى من الافراد و الجماعات و منظمات المجتمع المدني عن الانتهاكات السابقة و اللاحقة لنفاذ هذا القانون مع الحفاظ على السرية التامة لأسماء مقدميها .
2- القيام بالتحقيقات الاولية عن انتهاكات حقوق الانسان المبنية على المعلومات.
3- التأكد من صحة الشكاوى الواردة الى المفوضية و اجراء التحقيقات الاولية اذا اقتضى الامر .
4- تحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان و احالتها الى الادعاء العام لاتخاذ الاجراءات القانونية و اشعار المفوضية بالنتائج .
5- القيام بزيارات للسجون و مراكز الاصلاح الاجتماعي و المواقف و جميع الاماكن الاخرى دون الحاجة الى اذن مسبق من الجهات المذكورة و اللقاء مع المحكومين و الموقوفين و تثبيت حالات خرق حقوق الانسان و ابلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة .
و حسب علمنا و من خلال ما تنقله وسال الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ان هنالك العديد من الافراد و الجماعات و منظمات المجتمع المدني قد تقدمت بالشكاوى للمفوضية مطالبة اياها باتخاذ اللازم بشان الانتهاكات بحق المتظاهرين الذين هناك اجماع على سلميتهم و ممارستهم حقهم في التعبير عن حرية الرأي وفقا لأحكام المادة ( 38 ) من دستور جمهورية العراق . حيث يلزم نص المادة المذكورة المفوضية بإجراء التحقيقات الاولية عن انتهاكات حقوق الانسان و التأكد من صحة الشكاوى الواردة لها و من ثم تحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان و احالتها الى الادعاء العام لاتخاذ الاجراءات القانونية و من خلال متابعتنا نشاط المفوضية نجد انه اقتصر على اصدار البيانات و القيام بزيارات للمحتجزين و لم نسمع ان المفوضية قامت بتحريك اي شكوى من خلال الادعاء العام كما نصت الفقرة ( رابعا) من المادة الخامسة من القانون على القيام بهذا الواجب في القضايا المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان .
بالرغم من حصول مئات الاصابات في صفوف المتظاهرين اضافة الى سقوط عدد من الضحايا في بين المتظاهرين .
لذا فإن المفوضية العليا لحقوق الانسان مطالبة بممارسة واجباتها التي نص عليها قانونها ويشكل خاص ضمن المادة (5) منة التي اوردناها انفاً.
وفي ضل غياب الجهة المسؤولة على المفوضية في الوقت الراهن وهي مجلس النواب العراقي حسب ما نصت علية الفقرة الاولى للمادة (2) من قانون المفوضية يتطلب ان تكون المفوضية اكثر حرصاً على تنفيذ مضمون قانونها من منطلق الشعور بالمسؤولية ويكون دورها اكثر فعالية .

******
ص4
المنافذ الحدودية تبحث مع تركيا افتتاح منفذي فيشخابور وافاكوي

بغداد- طريق الشعب
بحث رئيس هيأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، أمس الثلاثاء، مع السفير التركي في العراق فاتح يلدز، افتتاح منفذي فيشخابور وافاكوي. وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي استقبل في مكتبه اليوم، السفير التركي في العراق فاتح يلدز والوفد المرافق معه".
وأضافت ان "الجانبين تباحثا في تفعيل آفاق التعاون وتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، حيث تمت مناقشة افتتاح منفذين حدوديين، من الجانب العراقي منفذ فيشخابور ومن الجانب التركي منفذ افاكوي".
وتابعت انه "تم تحديد شهر ايلول المقبل موعداً لزيارة المنفذين من قبل فريق فني للإعداد لتقديم دراسة جدوى تقدم من خلالها أهمية افتتاح المنفذين بما يعزز الحركة التجارية وتحقيق انسيابية تدفق البضائع والسلع وتعزيزه بالبنى التحتية اللازمة".

*********
الخطوط الجوية: 5 ملايين دولار ايرادات مكاتبنا خلال الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة الخطوط الجوية العراقية، أمس الثلاثاء، ان إيرادات مكاتبها بلغت نحو 5 ملايين دولار امريكي خلال شهر تموز الماضي.
وقال مدير المكاتب الداخلية للخطوط الجوية صباح كاتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المكاتب الداخلية حققت قفزات نوعية في حجم الايراد المالي والذي بلغ 5,753,220 دولارا امريكيا".
وأضاف ان "هذه الأرقام شملت مكاتب الشركة في (البصرة، السعدون، الأعظمية، الرشيد، الكاظمية، الصالحية، كربلاء، كركوك والميريديان)".
وأكد ان "الجهود التي بذلتها المكاتب الداخلية استطاعت تحقيق ضعف الايراد المالي لشهر حزيران والذي كان قد بلغ 2,135,488 دولارا أمريكيا".

*******
استمرار تجهيز وكلاء الغذائية بالحصص المقررة من الزيت والسكر
التجارة تتخذ اجراءات رادعة بحق اكثر من ألف وكيل تموينية لمخالفتهم الضوابط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الحكومي، عن اتخاذ وزارة التجارة اجراءات رادعة بحق اكثر من ألف وكيل تموينية لمخالفتهم الضوابط، فيما اعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية استمرار مراكزها في بغداد والمحافظات في تجهيز وكلاء الغذائية بالحصص المقررة من الزيت والسكر.

انذار نهائي

وقالت الخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " وزارة التجارة فرضت عقوبات رادعة بحق 1003 وكلاء للمواد الغذائية والطحين في بغداد والمحافظات خلال الاشهر السبعة الماضية لمخالفتهم ضوابط التعليمات والضوابط المعمول بها".
وأضافت ان "العقوبات كانت التحويل المؤقت للعوائل من 48 وكيل وانذار نهائي لـ267 وكيل، وانذار لـ642 وكيل، وانذار مع تحويل عوائل لـ19 وكيل، وسحب وكالة والغائها لـ23 وكيل وانذار نهائي مع تحويل عوائل 3 وكلاء بالإضافة الى معاقبة 4 وكلاء اخرين واحالتهم الى اللجنة التحقيقية لمخالفتهم التعليمات والضوابط".

منتج وطني

اعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن استمرار مراكزها في بغداد والمحافظات في تجهيز وكلاء الغذائية بالحصص المقررة من الزيت والسكر ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "خطة التجهيز التي اعدتها الشركة كانت هي لديمومة واستمرار تجهيز الوكلاء من المادتين بعد ان وفرتها ضمن تعاقداتها من المنتج الوطني".

تجهيز متكامل

واضاف ان "مراكز المبيعات العائدة للشركة في بغداد مازالت مستمرة في استلام وتجهيز الوكلاء من تلك المواد حيث جهز مركز مبيعات. التاجي كمية 167 طن سكر و179 طن زيت طعام، كما جهز م.م. الرصافة كمية 439 طن سكر وكمية 195طن زيت وذلك لمناطق (الرصافة الاولى والثانية والثالثة والاعظمية وراغبة خاتون والمشتل الاول والثاني والكرادة ) فيما استلم مركز مبيعات الامام علي 270 طنا من السكر و196,954 طن زيت حيث كانت نسبة التجهيز للمناطق الواقعة ضمن المركز 100في المائة لكلا المادتين، بالاضافة الى استلام مركز مبيعات كسرة وعطش كمية 450 طنا من السكر".
واضاف ان "فروع الشركة في البصرة وذي قار والديوانية وواسط وبابل والمثنى مستمرة بالاستلام والتجهيز حيث جهز فرع البصرة كمية 4879 طن سكر و2219 طن زيت طعام كما استلم فرع ذي قار كمية900طن سكر 186 طن زيت لمناطق (الحمار، قلعة، الشطرة، سوق الشيوخ) وفي الانبار فقد تم تجهيز كمية 3,363,227 طن سكر و1,530,767 طن لمناطق (الفلوجة، النخيب، الرطبة) وبنسبة تجهيز 100في المائة زيت اما في الديوانية فقد تم استلام وتجهيز كمية 240طنا من السكر و2474 طنا من الزيت وفي بابل تم تجهيز كمية 3903 طن سكر و1803طن زيت وكذلك تجهيز فرع المثنى كمية 1105 طن سكر و434طن زيت طعام بالاضافة الى استلام وتجهيز مادتي السكر والزيت للمواطنين في واسط بنسبة 70في المائة".

حلول بديلة

من جانب آخر لفت البيان الى "استمرار ادارة الشركة بعقد اللقاءات والاجتماعات بإدارة الفروع لمتابعة الخدمات التي تقدمها الشركة من توفير مواد غذائية واستمرارية تجهيزها للمواطنين ضمن الحصص المقررة في البطاقة التموينية، بالإضافة الى تناول الملاحظات والمقترحات لايجاد الحلول البديلة لمعالجة معوقات واشكالات العمل في ظل الاوضاع التي تشهدها محافظات الوسط والجنوب من تظاهرات للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل حيث التقى خلال اليومين الماضيين بإدارات فروع محافظات البصرة وذي قار وميسان وواسط والمثنى وكربلاء والنجف وديالى وصلاح الدين والانبار".

***********
النفط يستقر عند 73 دولاراً للبرميل
بغداد - وكالات
استقرت أسعار النفط بعد أن سجل إنتاج الخام السعودي تراجعا مفاجئا في تموز في حين يبدو أن أنشطة الحفر الصخرية الأمريكية قد استقرت.
جرى تداول عقود خام القياس العالمي مزيج برنت عند 73,23 دولار للبرميل، بارتفاع سنتين عن سعر الإغلاق السابق، وزاد خام غرب تكساس الوسيط 15 سنتا أو 0,2 في المائة إلى 68,64 دولار للبرميل.
وقلصت شركات الطاقة الأمريكية عدد الحفارات في الأسبوع الماضي للمرة الثانية خلال ثلاثة أسابيع، في حين تباطأ معدل النمو خلال الشهرين الأخيرين.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة نهاية الاسبوع إن عدد الحفارات انخفض بواقع اثنين في الأسبوع المنتهي في الثالث من آب لينزل العدد الإجمالي إلى 859 حفارا.
وخارج الولايات المتحدة، ضخت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط 10,29 مليون برميل يوميا من الخام في تموز، حسبما ذكر مصدران من أوبك يوم الجمعة، بانخفاض نحو 200 ألف برميل عن الشهر السابق.
يشار الى ان أعضاء في أوبك اكدوا أنهم سيلتزمون جماعيا بمستويات الانتاج المتفق عليها، أما منتجون آخرون مثل روسيا فمن المتوقع توصلهم الى ترتيب مشابه.
ولم تخصص أوبك حصصا لكل دولة من أجل تجنب الخلافات الداخلية، كما قال وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي الذي ترأس اجتماع المنظمة.
وذكر محللون أن غياب الحصص والتقديرات الغامضة لكل دولة قد يدفع منتجين ذوي طاقات فائضة مثل السعودية والكويت الى خرق الانتاج.

********
اطلاق سلفة الخمسة والعشرة ملايين للموظفين
بغداد – طريق الشعب
اطلق مصرف الرافدين وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لنحو 2801 موظف للذين تم توطين رواتبهم الكترونيا لدى المصرف". وأوضح البيان ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
**********
ضبط 13 سيارة مستوردة مخالفة للضوابط في منفذ طريبيل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الثلاثاء، عن ضبط 13 سيارة مستوردة مخالفة للضوابط في منفذ طريبيل. وقالت الهية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الهيئة سعت ومنذ توليها مهامها الرقابية والإشرافية على عمل المنافذ الحدودية وفق الصلاحيات القانونية التي أقرها قانون الهيئة بالرقم (30) لعام 2016 سعن نحو الاتسام بالثبات والاستمرار على اتخاذ كافة الاجراءات للحد من تلاعب الفاسدين وتجاوزهم على المال العام". واضاف ان "العاملين في منفذ طريبيل الحدودي تمكنوا يوم 6 آب 2018، من ضبط سيارات مستوردة نوع (نيسان سني) عدد (13) مخالفة للضوابط لعدم وجود اجازات استيراد أصولية بعد تدقيق معاملاتها الكمركية ومطابقتها مع السيارات"، مشيرا الى انها "ضبطت العجلات مع المعاملات الكمركية خارج الحرم الكمركي من قبل منتسبي البحث والتحري في هيأة المنافذ الحدودية". واكدت انه "تمت إحالة السيارات والمعاملات الى قاضي التحقيق في محكمة الرطبة لاتخاذ الإجراءات القانونية ومحاسبة المقصرين".

******
العراق والاردن يسعيان الى إقامة مدينة صناعية مشتركة
بغداد – طريق الشعب
كشفت السفيرة العراقية في الأردن صفية السهيل، عن قرب وصول وفد عراقي فني إلى الأردن للاجتماع مع نظيره الأردني من وزارة الصناعة والتجارة والتموين لبحث الإجراءات العملية لإقامة مدينة صناعية مشتركة.
ونسبت الصفحة الرسمية لرئاسة الوزراء الأردنية على موقع "فيسبوك" للسهيل إشارتها إلى "قرب وصول وفد عراقي فني إلى عمّان للالتقاء مع نظيره الأردني من وزارة الصناعة والتجارة والتموين لبحث الإجراءات العملية لإقامة مدينة صناعية مشتركة".
حديث السهيل جاء خلال لقاء جمع رئيس الوزراء الأردني وزير الدفاع عمر الرزاز مع وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي بحضور السهيل في العاصمة عمّان، وجرى خلال اللقاء التركيز على الملف الأمني المشترك.
وقال الرزاز إن "الحكومة وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني المعظم ماضية في توسيع آفاق التعاون المشترك مع العراق ولتكامل العمل وفي مختلف المجالات". بدوره، دعا الوزير الحيالي إلى "إدامة التواصل والتنسيق وتكثيف التعاون الأمني، لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين". جدير بالذكر، أنه جرى في وقت سابق بعمان التوقيع على اتفاقية تعاون أمني وعسكري بين الأردن والعراق وتهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تبادل المعلومات والخبرات في مجال حماية الحدود وتطوير القدرات الاستخباراتية والتدريبية بهدف مكافحة الارهاب.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق محمود فريحات وعن الجانب العراقي وزير الدفاع عرفان الحيالي.

*******
الأوراق المالية ينفذ 2301 صفقة
في الأسبوع الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلن المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام، عن تنفيذ السوق 2301 صفقة بمشاركة 44 شركة وبحجم تداول لعدد الأسهم بلغ أكثر من 6 مليارات سهم خلال الاسبوع الماضي.
وقال عبد السلام في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "السوق نظم خلال الاسبوع المنتهي في الثاني من آب الحالي خمس جلسات للتداول في السوق النظامي وخمس جلسات في السوق الثاني وتداولت خلال جلسات الاسبوع الماضي أسهم 44 شركة توزعت بواقع 41 شركة في السوق النظامي و3 شركات في السوق الثاني"، مبيناً أن "عدد الشركات المدرجة في السوق بشكل عام تبلغ 103 شركة مساهمة، منها 57 شركة مدرجة في السوق النظامي و46 شركة مدرجة في السوق الثاني".
وأضاف عبد السلام، أن "عدد الصفقات المنفذة للأسبوع الماضي بلغت 2301 صفقة مقابل 2719 صفقة للأسبوع الذي قبله"، موضحاً أن "عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت 6,423 مليار سهم مقابل 28,603 مليار سهم للأسبوع الذي قبله منخفضا بنسبة 77,5في المائة فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي 5,474 مليار دينار مقابل 9,543 مليار دينار للأسبوع الذي قبله منخفضة هي الأخرى بنسبة 42,6في المائة".
وأشار عبد السلام، إلى أن "مؤشر السوق ISX60 أغلق في آخر جلسة من الاسبوع الماضي على569,21 نقطة، منخفضاً بنسبة 2,16في المائة عن اغلاقه للأسبوع الذي قبله عندما اغلق على 581,80 نقطة".

*********
شركات عالمية تغادر ايران وأخرى تتهيأ
ايران ..عقوبات أمريكية جديدة واقتصاد منهك
متابعة – طريق الشعب
خضعت إيران مجددا ابتداء من يوم امس الثلاثاء الى سلسلة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة في إطار سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتشددة تجاه طهران عقب إعلانه انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والغرب عام 2015 ، وتعاني ايران اصلا من عقوبات امريكية مستمرة، ادت ضمن عوامل اخرى، الى تراجع كبير في اقتصاد البلاد وقيمة عملتها الوطنية.
وسيعاد فرض عقوبات من جديد ضد إيران على مرحلتين في 7 آب و5 تشرين الثاني 2018. وتستهدف الحزمة الأولى قدرة إيران على شراء الدولارات، وصناعات رئيسة تشمل السيارات وصناعة السجاد التي يعمل فيها مئات الآلاف من الإيرانيين.
و يتوقع أن تكون المرحلة الثانية التي سيتم خلالها حظر مبيعات الخام الإيرانية هي الأشد تأثيرا، رغم أن دولا عدة بينها الصين والهند وتركيا أشارت إلى أنها غير مستعدة للتوقف بشكل كامل عن شراء النفط الإيراني
وفي إطار سياسة التصعيد صرح ترامب أنه يريد اتفاقا جديدا مع إيران يتجاوز تقييد برنامجها النووي ليضع حدا لما تعتبره واشنطن "تأثير (طهران) المؤذي" في المنطقة، في اشارة الى تدخلات ايران الأقليمية، بما في ذلك دعمها الرئيس السوري بشار الأسد وتهديداتها بإغلاق مضيق هرمز الإستراتيجي الذي يعد من أهم الممرات البحرية للنفط

عقوبات واقتصاد منهك

الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية يمكن أن تلقي بثقل كبير على الاقتصاد الإيراني. خاصة وأن العملة الوطنية، الريال، وصلت في الآونة الأخيرة إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار في السوق الموازية. وانخفض الريال الإيراني إلى أقل مستوياته أمام الدولار ليصل إلى 100 ألف ريال مقابل الدولار وسط أزمة اقتصادية متزايدة.
ويأتي ذلك رغم مساعي السلطات الإيرانية لوضع سعر ثابت رسمي قدره 42 ألف ريال مقابل الدولار وتنفيذها حملة على السوق السوداء. في إطار خطة وصفها المحللون بالكارثية.
واعلنت إيران اتخاذ إجراءات أكثر مرونة للتعامل مع تراجع العملة وتأثير العقوبات من خلال تخفيف قواعد صرف العملات الأجنبية والسماح باستيراد غير محدود ودون ضرائب للعملات والذهب وإعادة فتح مكاتب صرف العملات، اي رفع الكثير من رقابة الدولة على السوق، ما يعني تغييرات عميقة في اللوحة الاقتصادية في البلاد على حساب ملايين الفقراء.
انعكاسات سياسية واجتماعية

وازدادت حدة التوتر في البلاد، واندلعت في عدد من المدن الايرانية احتجاجات
ونشرت أشرطة فيديو عديدة على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر هذه الاحتجاجات، من بينها احتجاجات قادها رجال دين. وتعكس الاحتجاجات التوتر المتصاعد بين المحافظين والإصلاحيين على خلفية السخط الاجتماعي.
ويرى الخبراء عددا من النتائج المحتملة للسياسة الأمريكية الحالية تجاه إيران. فبإمكان العقوبات والضغوط الدبلوماسية أن تراكم ما يكفي من الضغط على الحكومة الايرانية ودفعها الى التفاوض، وهي خطوة يريدها الرئيس الامريكي .
وبإمكان الأزمة المالية في إيران أن تتفاقم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الاحتجاجات، ما قد يطرح مسألة بقاء النظام على حاله على بساط البحث، مع أن الضغوط الاقتصادية تحمل كذلك خطر تعبئة المشاعر المعادية للولايات المتحدة وحشد الدعم للمتشددين، وبالتالي ادخال منطقة الشرق الأوسط في ازمة جديدة من الصعب التنبؤ بما ستؤول اليه.
وهناك احتمال كذلك بأن يبدأ النظام الإيراني بالتراجع مع ما تعتبره واشنطن "تأثيره المؤذي" في المنطقة..
وفي هذا السياق، يقول محللون"إن إدارة ترامب ستكون راضية عن أي من هذه النتائج".

الاتحاد الأوربي والعقوبات الامريكية

بدأ الاتحاد الأوروبي الاثنين الفائت بتفعيل نظام يحمي شركاته من تأثير العقوبات الأمريكية على إيران، ويتيح للشركات الأوروبية عدم الالتزام بهذه العقوبات.
وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في "توتير"، أن النظام يهدف الى حماية الشركات الأوروبية، التي تقوم بأعمال مشروعة مع إيران من تأثير العقوبات الأمريكية عليها. وجاءت الخطوة الأوروبية قبل ساعات من بدء سريان العقوبات الأمريكية على طهران، وسط تخوف الشركات من تأثيرات سلبية للعقوبات المرتقبة على نشاطها في إيران. ورغم أن بعض الشركات الأوروبية أعربت عن استعدادها للبقاء في البلاد إلا أن شركات أخرى متعددة الجنسيات مثل "بيجو" و "سيتروين" و"توتال" قد استعدت لمغادرة إيران خوفا من الوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

*********
ص 5

أحاديث الأزمنة

صدر عن "دار الفارابي" في بيروت كتاب جديد بعنوان: "أحاديث الأزمنة" للدكتور إبراهيم بيضون، ويتمحور حول مقاربة رؤية جديدة للتاريخ الإسلامي، تندرج ضمن خط المؤلف في خدمة التأليف التاريخيّ العلميّ، بما يتوافق مع خصوصيّة الحدث التّاريخي الإسلاميّ، ومن دون الالتزام بالمدرسة التقليديّة أو بأيّة مدرسة أخرى.
وفي تقديمه الكتاب كتب المؤلف:" أظن أن نمطاً من الكتابة التاريخية ربما وجده القارئ غير مألوف في هذا الكتاب، ولكنني، ومنذ زمن أخوض التجربة الصعبة، فإن لم يكن الموضوع جديداً، لا أرى ما يستحقّ عناء الكتابة، عدا ذلك فإن التجربة تحقق غايتها، حين تكتمل أدواتها من ثقافة ولغة ونقد وتحليل".

**********

مقهى الثقافة...
منازل الثقافة

هل يمكن توصيف المثقف العراقي وفق ما قاله غرامشي او دوركهايمر او سارتر او فوكو أو غيرهم من المفكرين والفلاسفة؟ أم ان للمثقف العراقي تعريفا ينبثق من مشكلات اجتماعية لها طابعها المحلي المشبع بتعرجات الزمن واشتباك القضايا والافكار وسرعة التحولات التي أدت إلى انتكاسات اجتماعية أثرت ليس على المثقف الشريحة الإنسانية الناضجة والواعية بل على مجمل الحياة الإجتماعية وبكليتها الاقتصادية والتعليمية والثقافية بحيث لم يعد في مجتمعنا أي مفهوم عن الاقتصاد أوالثقافة أو السياسة ثابتًا يمكن أن يصف لنا بوضوح ما يحدث.
إن واقعًا ضُرب بملايين القنابل المختلفة ابتداء من حربنا مع ايران وحتى سقوط الطاغية، بامكانها أن تغير ليس الواقع المادي، بل الواقع الروحي والثقافي للإنسان العراقي، والطامة الكبرى أن هذا الوضع المأساوي المربك ينهار تدريجيًا عندما استولى على مقدرات حياتنا نخبة من السياسيين لا يفقهون معنى التقدم والثقافة والحداثة، ودور المثقفين وآلية اشتغال الفكر لأنهم قد عصبوا أعينهم وأدمغتهم على مقولات الخرافة التي لم تعد صالحة حتى للتداول نحويًا وفقهيًا.
بمثل هذه الوضعية المربكة بشموليتها لم تعد لا الطبقات الإجتماعية ولا شرائحها ثابتة بتوصيفاتها القديمة وبأطرها الثقافية، التي وضحت عبر الممارسة أنها مرنة وقابلة للتشكل كلما مررنا بظروف جديدة، ومن بين هذه الأطر الاطار الذي يصف ويشّخص ويعيّن المثقف والمثقفين، ودورهم التأريخي في بناء المجتمع، بصيغ الحداثة والتنوير.
والسؤال المحوري الذي ينبثق من تضاعيف هذه المرحلة المربكة: هل المثقفون على درجة واحدة من المرتبة الاجتماعية التي عينته كشريحة ناضجة تحدد بمداركها العقلية والفكرية امكانية أن تكون رديفًا تنويريًا للحركة التحررية والتقدمية؟
كان هذا السؤال أحد أهم مفاصل رؤية غرامشي للمثقفين، حين قسمهم إلى فئتين كبيرتين، الفئة الي تضطلع بمهام التنظير والتفكير ووضع الخطط والرؤية المستقبلية للوضع العام، والفئة الثانية من المثقفين هم الإداريون ومنفذوا الطروحات الفكرية والتنظيمة لحقل الثقافة ودورها في بناء المجتمع.
وللوهلة الأولى تبدو هذه التقسيمات فيها شيء من التجني على طبيعة المثقف وتحوله إلى ما يشبه آلية عملية، فالمثقف الذي ما أن يجد نفسه في موقع الإنتاج الثقافي حتى يتماهى مع موقعه ويحسبه موقعًا متميزًا حتى لو كان إداريًا أو منفذًا لمشروعات الثقافة، في حين أن الرؤية المتفحصة لتشكيلات المثقفين المنحدرين من مختلف الطبقات الإجتماعية والذين لا يجمعهم أي تصنيف طبقي محدد إلا بكونهم رديفا للتنوير والتجديد،تجمعهم الأهداف المشتركة والأوضاع الإجتماعية مع الطبقات الأخرى، وخاصة العمال، يجدون أنفسهم بتدرجاتهم العملية يساهمون في بلورة مواقع فئاتهم المتميزة في المجتمع، وبالتالي تمكنهم هذه المواقع من أن يؤدوا أعمالهم بطريقة منتجة بغض النظر عن مراتبهم الوظيفية والفكرية.
يقول غرامشي "يضطلع هؤلاء المثقفون إذن، بإنجاز وظيفة ثقافية من الدرجة الثانية: فسواء أكانوا فلاسفة أم كتابًا كبارًا، ينتمون إلى التعليم العالي، أم رجال قانون، أم علماء ومكتشفين، فإنهم يمثلون منظري المجتمع وما ينجم عن هذا المجتمع من ممارسات علمية وتقنية، اجتماعية أو سياسية، فيبدون كما لو كانوا تجسيدًا للنشاط الثقافي في حالته الخالصة: يمنعهم نشاطهم الفكري من الدرجة الثانية،من الانخراط في ممارسة اجتماعية ملموسة. وهذا ما يفسر لماذا كان لفظ مثقف- في الأغلب الأعم- نقيضًا للفظ الممارس المطبق" هذا الامر هو الذي جعل الناس يتحدثون عن "مثالية المثقفين" ويعارضونها بـ"واقعية رجال السياسة".
في مجتمعنا العراقي، وخلال تمظهراته السياسية والإجتماعية والثقافية، لم ينعزل المثقف عن طبقات وشرائح المجتمع، لا إنتاجًا ابداعيًا ولا مواقف سياسية واجتماعية، ويكاد المثقف العراقي يتجاوز تلك التقسيمات التي اتى بها غرامشي عن المثقف العضوي، أوالمثقف الكوني كما قال سارتر، او المثقف المختص كما قال فوكو،،ليصبح المثقف شريحة ناضجة بمعايشتها اليومية للمشكلات، ويتداخل في صياغة الفهم ابداعيًا، ويظهر بمظهر المدافع الحقيقي عن مستقبل البلاد وحريتها. فقد تكونت لدى المثقف العراقي خميرة نضالية يمكنها أن تتشرب ابداعاته ومواقفه، ومن يقرأ نتاج ادباء العراق شعرًا ورواية وقصة ونقدًا وتشكيلًا، لا يجد ثمة انعزال أو ابتعاد عن حياة العراقيين اليومية، ولا عن أفكارهم في مستقبل البلاد، ولا قد هو تخلف عمّا يجري في العالم، واستقراءً ميدانيًا لتطورات الفكر الحداثوي في الشعر والرواية والقصة والتشكيل والمسرح والنقد، نجد المثقف العراقي يتجاوز محنه اليومية، ليصوب اهتمامه على التجديد والتحديث، ومنذ بداية الحداثة في الخمسينيات وحتى اليوم، يتموقع المثقف العراقي في الميادين المتقدمة للثقافة العربية، والشواهد كثيرة على حراك اجتماعي جديد سيجعل المثقف في دور ريادي متميز.

ياسين النصير

************

تطور تقانات الرواية في العراق

اسماعيل ابراهيم عبد
تشمل المرحلة الاولى "رواية الرسالة الاكاديمية" على تقانات البحث او المقالة, او سمات الرسائل والأطاريح الجامعية , وقد تميزت بالمبالغة ببلاغة اللغة التقليدية , وجعلت موضوعاتها تراثية تماما, ولم تتبين لها ملامح فنية مستقلة عن الشعر والمقالة , سوى بكونها ذات موضوعات نثرية تخص الوقائع الحكائية ذات الهدف الاخلاقي. غطت الحقبة من بداية القرن 1919 حتى عام 1939.

المرحلة الثانية الرواية الإيقاظية

وهي روايات تميزت بموضوعاتها ذات الطابع السياسي, واللغة التقليدية, والموضوعات الاجتماعية, وقد شملت روايات عبد الحق فاضل ومجايليه من الروائيين.
المرحلة الثالثة الرواية الانشائية

يراها تودوروف عام 1968 "الرواية التي تتضمن فنية الأثر الأدبي التي تهتم بمظاهر العمل الأدبي من حيث , القولبية والتركيبية والدلالية , ونقدها يهدف الى معرفة القوانين المتحكمة في ولادة كل أثر , وهي نبوئية بطرف وإيحائية بطرف, والتأول يسبقها ويلحق بها".
ونرى انها في العراق قد امتدت من الحرب العالمية الثانية حتى عام 1980.

المرحلة الرابعة : الرواية ما بعد انشائية

هي المرحلة التي تطور فيها فن الرواية العراقية بين العام 1980 حتى العام 2010 اذ ان "الرواية الما بعد الانشائية" تمثل التطورات التي تجترحها الرواية الحديثة عند تمتعها بميزة تجاوز النظم التقليدية والتنافذ مع التناصات الجديدة للخلائط النصية وتعطي المؤلف حق التدخل وتوجيه الرواية معرفيا وتداولياً وسنجد التطبيقات الاجرائية تثبت بأنها تحمل صفة الرواية الحديثة فضلاً عن طاقتها الخاصة في إنماء طاقة التأويل .
وقد غطيت هذه المرحلة بدراسة لـ "67" رواية عراقية , بكتاب من 7 فصول وبـ 532 صفحة من القطع الكبير.
واستطيع ان احدد ملامحها بالآتي:
1 ـ تتميز اللغة بكونها علائمية اشارية سواء في جمل الوصف او الروي.
2 ـ توليد الجمل الصورية , الذهنية والمرئية , والتفنن في تلغيز دلالاتها.
3 ـ تحيين العالم المروي بتحيين دلائل الإدراك وتحيين قوى السرد .
4 ـ تطوير وظائف الشخوص بوضعها كوظائف لفاعل وجهة النظر , وكونه شخصية معقدة ممتعة, فضلا عن انتاجه للدلالة الروائية , وكونه محفزا لدينامية تواصل الوصف والحدث . هذا يتآلف مع بيئة الروي من جانبيه التوسط الحكائي والاكمال الهيكلي.
5 ـ تعدد اشكال الرواة فهم عليمون , وقائعيون , اخباريّون , كهانيّون , مراقبون ساكنون , رواة رتب الاهميات , رواة اللا أحد , رواة مدونات التذييل , رواة القراءات .
6 ـ لعل اهم ظاهرة دلالية للمدونات الروائية هي اهتمام الروائيين بما يسمى بقضوية المرجع الروائي , اي ارجاع القول الى تناص ورائي وما وراء لغوي , إذ يعتمد على لجوء السرد الى تحطيم الزمن بالعودة نحو الوراء الزمني عبر الفلاش باك , والقفز الى امام عبر البارا سيكولوجيا .
7 ـ تتميز روايات هذه المرحلة بانها تتيح فرصة لقراءة القصة القصيرة في الرواية .
8 ـ تتيح الرواية ـ لما بعد الانشائية ـ مجالا للتأويل المتنامي , اي تفسير الوقائع والتعابير بطريقة تطور وتشعب الفهم الدلالي للفرد القارئ الواحد كلما تقدم في القراءة نحو نهاية الرواية.

المرحلة الخامسة: الرواية المعرفية
وهي المرحلة التي نعيشها الآن , وميزتها الاساس اثارة التشاكل الثقافي للرواية عبر :

أ ـ التداول

التداول القرائي والتشاكل الثقافي لم يخضعا للقياس والإحصاء حتى الفترة القريبة , لكن يمكن التعويل على خصائص الروي في تقدير حجم ومساحة كل منهما , ونخمن انها تتصف بالآتي:
1 ـ سهولة وسلاسة وقصر جمل الرواية يساعد الراوية على إيصال المضمون الى قدر مهم من القرّاء .
2 ـ واقعية الحوادث الروائية , وغوصها في التحقق اللاحق من لا يقينية المرويات التاريخية عبر تحايثها التناصي المخاتل الذي يموّه الروي ويعطيه قدرات قرائية , نفعية متجددة.
3 ـ اقتراب الروي من السرد السينمائي يسهّل على قراء اللذة ملاحقة أحداث الرواية كأنهم يرون فيلماً , وهذا ـ تداول ـ لصالح الكاتب والناقد .
4 ـ صراحة ونضج وواقعية الموقف الفني والاجتماعي يسهّل للباحثين عملية الكشف عن الثيم والبنى , والمواقف الأخلاقية للكاتب .
5 ـ سهولة السرد في الروي تحيل الى معرفة عدد ونوعية القرّاء وطبيعة آرائهم , وهو ما يفيد الدرس والأرشفة والتذوّق والمتعة.

ب: فتوّة الروي وأزلية القيم

إن فتوّة الروي مستوى من الروي يحدد القيم التي توزع أمثلة الخير على ـ بلاغة الرواية , القصة, المثيولوجيا ـ ويتكفل ببناء روائي متجه , كضرورة , الى قيم عُليا في الثقافة والفن والتأثير الاجتماعي , إذ هي قيم كافية لتُعزز قراءات مُجيدة , وقص مثابر , ومفاهيم فنية رصينة.
حين نُذَكِّر بهذه القيم نريد أن نُخرج المضمون الى التداول بشكليه الاجتماعي والتقني , ولنا أن نخمّن مواصفات الروي المحققة لذلك بالآتي:
1 ـ ضبط الإيقاع الزمني للتاريخ والروي .
2 ـ تركيب البؤر الدلالية بصورة بث شعاعي , افقي وعمودي , يستهدف التميز الذاتي للكاتب .
3 ـ الحياة في الرواية حياة جدّية وجديدة , تعيد الاحترام للمكانة الثقافية , وللوعي الجماعي.
4 ـ إيقاف ذلك التعالي المبالغ به والذي يتهم الجمهور بدونية القراءة , والذي قد يكون معكوساً في قول العموم من الناس : إن المبدعين هم بشر ساذجون لن يقتربوا من السلوك السوي للناس.
5 ـ الخلط المضموني قيمة حضارية
ج : التداول الروائي واللغة

في مركزية التكثيف الإعلامي , لمحاولة كسر الانغلاق الثقافي, تقوم الفنون بأدوار مهمة لإيجاد فعل حضاري , ثم فعل تقني , ومن ثم فعل اجتماعي, يتقبل فرائض الفنون والتقنيات ومنظومات التواصل الإنساني , ولأجل اغناء الاعلام , والتوصل وإياه , الى نتائج تضامنية بين المنتجين والمستقبلين .
لأجل هذا صار هدف العلم مزدوجاً , خدمة الإنسان , وتطوير إمكاناته المادية .
اما الفنون فقد اخترعت مفاهيم تناسب الاتجاه الإنساني الهادف الى تحقيق التضامن والتعاون والأمن والسلام في العالم باستثمار التطور لصالح تهذيب الذوق , وإعادة النظر في مراتب وأدوار ومقامات التخاطب للشرائح الاجتماعية .
للرواية , كواحدة من آليات مشتركة بين "الفن , الاعلام , المجتمع" , أهمية خاصة في حسم التواصل الإنساني والتقني لصالح التطور والإصلاح والسلام , والسعادة الروحية والجسدية والقيمية .
هذه الأهمية المتعلقة بفنّيْ العصر الأساسيين , الصورة والرواية , تحتم وجود "شُرعة أو نافذة" للأخذ والعطاء لتأصيل الفعل الحضاري لصالح الفرد والجماعة.

د ـ اعادة اكتشاف الرواية المقامة

اننا سنوصف الرواية المقامية بكونها تعميق وتجذير للوسيط الثقافي "الروي" بين الارث والابتكار لما بعد الحداثة.
لقد تميزت نماذج الرواية المقامية بالآتي:
1 ـ بساطة اللغة ووضوح الأُسلوب وخصوبة الأفكار.
2 ـ الحفاظ على السرد كطاقة اقناع مشيعة لفهم الجمال النفعي.
3 ـ الميل الى الحكاية الساخرة في الروي .
4ـ التركيز على كسر النظم السردية السائدة .
5ـ أبطالها هم من المهمشين, الصعاليك, المنحرفين , المضطهدين, المعارضين, الخمارين, الرعاع, الايديولوجيين المحبطين ...الخ .
هـ ـ خفة الروي

وهو ـ الآن ـ يتخذ اداة لتسويق الفضائح الثقافية والذكورية والسلطوية , ولقد سوق الروائي العراقي خفة دمه وحبه التفكه والطرافة , عبر العمل الروائي , فوظفه في فضح القوى المهيمنة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا , وارى ان الخفة , اي سرعة الاحداث وبساطة وعمق اللغة , قد اتخذت من الادب الاجتماعي الساخر , والجنس , طريقين أساسيين في تزجية ونشر فضائح الهيمنات بأنواعها جميعا , ومع ذلك فما زال الطريق طويلا امام الروائي العراقي لانضاج فاعليه هذا الاتجاه.

و ـ تنظيم فعل اشتغال التداول التسويغي
اذ عبر تفاعل قوى الانتاج الروائي مع ادوات التواصل والتبادل المعرفي متعدد الاطراف والانساق, بما يشكل دائرة معرفية معلوماتية تداولية, تعتمد التسويق والتواصل الالكتروني الجديد.

ز ـ تدجين بوهيميا الخراب

ح ـ التثاقف

ابراز ظاهرة الهجرة والتصادم الحضاري , وادخالها الى الرواية العراقية , بطريقة التثاقف غير العنيف , صار هذا ميزة تجمع واحيانا تفرق بين ادباء الداخل والخارج ـ هذا في البداية, اما الآن فقد كثر السفر والاتصال السريع والتواصل البناء بين المثقفين في الداخل والخارج , ومع الكتاب الآخرين من قوميات وآداب امم اخرى , كسر ذلك التعنت الجغرافي , والنفسي بين ادباء العراق , ومن ثم صار التبادل الفني المهذب ملمح لعراقة العراقي في داخل البلد وخارجه.

************

حكاية الغريب في سريري
أسماء حسين
أحلام عشوائية تقيم في وسادتي لدقائق ثم ترحل، بعضها طيب يضمد جروح قدمي خارج الفراش. كأن أحب أن أطير بدون أجنحة.. لكن الحلم لا يقصد السماء بل الحديقة، وهناك رجل غريب حنون داخل منامي.. دائمًا يأتي ويعود.. إلى أين؟ لا أعرف.
الرجل المجنون الجريء الذي يتسلل إلى غرفتي من درج الأحلام، دائمًا يسبب لي المشاكل.. لا ليس مع أهلي، إنما مع ضجيج وجوده وهوسي في قصص شفتيه..
في المساء نسيت خزانتي مفتوحة، نسيت ألبوم الصور مفتوحًا، نسيت عيوني مفتوحة، ثم نمت رغم كل شيء.. وحين استيقظت وجدت ألبوم الصور مسروقًا من ذاكرتي بالكامل، هل خرج من الحلم وكان يتلصص على أغراضي؟
نسيت اسمه على عارضة الرسم، نسيت قصائد بسام حجار على مكتبي، نسيت فنجاني باردًا على الشرفة، اليوم أنا أنسى كثيرًا..
نسيت دهشتي في صوت عصفور، نسيت نبضات قلبي تدق باب الخروج من الحلم، نسيت حلم ليلة أمس، نسيت ما قاله لي في الحلم كله. نسيت أن الرجل ينسى كل ما قاله بحنان خارج الأحلام وما أن يصل الى قلبي، نسيت أن قلبي الأهبل كان في طريقه إليه، نسيت أن للحلم شوارعَ بعناوين مختلفة، نسيت أن الرجال الذين نعرفهم في الحلم لا يشبهون من لا نعرفهم في الواقع. نسيت وجهًا على مرآة التسريحة، نسيت وجهي في صدره، نسيت أن الوعي أقسى من اللاوعي، نسيت لا وعيي معه.. نسيت أنه ينساني آخر النهار! وأنا أنسى حلم ليلة أمس.

*********

لا عيش لزهرات الصبار مع جذورها
مي عامر
لا تثمر كل أنواع الصبار ورودًا، الزهرة النادرة تشق طريقها بين الأشواك لتحيا لأيام بمنتهى القوة ثم ترحل، من هنا التقطت مخرجة وكاتبة فيلم زهرة الصبار، هالة القوصي قصتين لامرأتين مستقلتين قررا العيش وراء أحلامهن "مدام سميحة" التي ربما بلغت الخمسين وتحب حياتها التي عملت فيها بالفن والترجمة والإدارة، و"عايدة" القادمة من إحدى المحافظات لتدرس الطب ولكن موهبتها وشغفها بالتمثيل جعلاها تترك الطب لدارسيه وتسير في حب الفن لمدة عشر سنوات باحثة عن ذاتها وما تجده فيه.
تعيش البطلتان جارتين في سطح عمارة مزينة بنباتات الصبار، العمارة في حي شعبي بسيط لا تصل اليه المياه، ويضطر السكان لكي يحصلوا على المياه أن يشتروها من بائع متجول ويخزنوها، ذات يوم تكسر قدم "مدام سميحة" يوما وتستطيع عايدة نقلها إلى المستشفى بمساعدة صديق جار ويعودون ليجدوا الماء قد عاد الى المنزل وأغرق السطح مما أدخلهن في مشادة مع صاحبة العقار التي همت بطردهن اذا لم يدفعن الايجار المتأخر واجر الرجال رافعي المياه منقذي العقار من الغرق. تبدأ رحلة السيدتين للبحث عن مسكن بديل وتتحرك عايدة نحو منازل الاصدقاء المقربين مع رفض مجتمعي محافظ لوجودهن في منزل صديقها المريض حتى مع وجود مدام سميحة التي تبلغ الخمسين
في النهاية تأخذ عايدة مدام سميحة الى بيت أمها التي تركت ابنتها لأبيها وعادت لتعمل بالخياطة لتستطيع تحمل اعباء ابيها وامها المادية وعندما عادت اليها عايدة القت عليها عشرات الاحلام التقليدية بالزواج والولادة غاضة النظر عن احلام ابنتها الحقيقية التي تسعى وراءها سنوات، الام لا تعرف ابنتها فقط بما انها ابنة وشابة فعليها ان تتزوج وتلد.
عايدة تسير وراء حب لكاتب يحب العزلة ولا يصدق في الزواج يحب عايدة ولكنه لا يفضل شراكة الحياة مع احد هذا ما سرد عن لسانه وعايدة ولكن الام وسميحة رأين في ذلك ادعاء وكذبا واستغلالا وضغطن عليها حتى واجهته واختارت ان توقف تلك العلاقة في ظل تقصير من الحوار لبيان موقف الكاتب الحبيب، الذي ربما لديه نظرية في نقد الزواج او مخاوف من التجربة اغلقت عليها السينارست الباب جميعها .
وهكذا ينتهى الفيلم ببقاء عايدة في بيت أمها وعودة سميحة الى بيت اختها التي كانت على خلاف معها أدى بهن الى قطيعة سنوات.
هكذا ببساطة مخلة لقصة الفيلم والصراع الطويل الذي عاشته البطلتان مع المجتمع.
وهكذا نفاجأ بذلك الاتجاه الرجعي الذي اخذنا فيه الفيلم وكأن العودة الى الجذور هي الحل!
لا أتفق هنا مع الكاتبة وأتعجب من تجاهلها آلاف الصراعات التي تولد بين النساء الحالمات بالسير خارج قطيع المجتمع الابوي ليخرجهن مبتورات مشوهات معاقبات على أحلامهن.
الالاف يفدن من الهامش الى القاهرة المركز، يأملن في تحقيق الكثير من الأحلام والمزيد من الحرية، في مقابل التضحية بالأمان والدعم الاسري، هكذا تسير الامور في علاقات البنوة القائمة على الملكية الفظة، الولاية على أجساد النساء وعقولهن، ذكرت الكاتبة في الفيلم كيف كان عقاب عايدة من أبيها ومقاطعته لها لمجرد أنها رأت نفسها فنانة وليست طبيبة، الامر يتعاظم في قصة مدام سميحة التي بلغت الخمسين وتعيش على هامش مجتمع رفضها وأجبرها على الوحدة والفقر . الامر ليس بهذه البساطة، وليس بمقدورنا التسامح مع الناس بهذه البساطة متناسين سنوات الالم والتنكيل التي حظينا بها متعاقبة، لا يمكنني أن أرى عايدة مستقرة في حضن أم لا تعرفها بل وفي بيت ينتظر لحظة طردها "لبيت العدل" كل يوم. اما عايدة الاتية من منطقة الفعل بالحياة لا يمكنها ان تظل واختها التي لم تفهمها في لحظة الترحيب والوحشة الاولى على الباب، وان تتحرك الى اللّا فعل وتظل عبئا على اختها غير مرغوب فيه .
كنت ارغب ان تعود سميحة وعايدة إلى الجذور، جذور الحلم المتأصلة فيهن، والتي أمدتهن بالطاقة لسنوات من التضحية والتنازل، الجذر هو البلاتوه، هو الصوت الذي حلمتا بوصوله الى اذان العالم، هو الانين الذي طال في لحظات التأمل كل ليلة، مراجعة الذات والتردد في كل خطوة، هزيمة الخوف والسير عدوا وراء التجربة.

**********

ص6
لا لعودة المحاصصة!
مزهر بن مدلول
المشهد العراقي اكثر تعقيدا مما يبدو للوهلة الاولى، فبالاضافة الى ما رافق الانتخابات من عزوف ولغط وغموض حيّر حتى المراقبين الذين لديهم قدر محترم من النباهة، فأنّ ما يدور الآن في الصالونات وخلف الستائر يثير الخوف والشكوك ويقلق المواطن ويضع البلاد امام تحديات اكبر واخطر.
انّ الاحزاب والشخصيات السياسية (فائزة كانت ام مهزومة) التي لا تتعب من الكذب والنفاق ولم ينهكها ماراثون المشاركة في السلطة، جعلت المواطن يؤمن (بالنحس) ويعتقد ان له دورا في بعض الاحيان!، فها هو يقف مشدوها وغير قادر على مغادرة متاهته وكأنّ السياسة في العراق نسر لا يطير بجناحين!، ليس فقط هذه المرة، بل الأمر يوحي كما لو ان تاريخ العراق السياسي اصبح دائريا ويعيد نفسه بشكل كاريكاتوري.
ففي ظل هذا السباق الذي لا يخلو من عدم النزاهة، نجد الفاشلين الذين ابتلونا بآفة الغش والخداع والفساد وكانوا خارج التغطية في جميع ملفات البلد المهمة وجربهم العراقيون لسنوات طويلة، اعادوا انتشارهم بأساليب جديدة وراحوا يتباكون على الفقير ويرفعون بوقاحة كاملة (وعينك عينك) وفي النهار القهّار ومن دون ايّ حياء شعار (دولة المواطنة)، مع انهم يعلمون بأننا نعرف ان شعلة الايمان بالمواطنة تنطفئ عندهم ما ان يجلسون على كرسي المسؤولية ثم يذهبون الى بيوتهم وينامون قريري العين.
يبدو ان المفارقة اعلاه عادية جدا في بلاد نخرت عظامها الازمات السياسية والامنية والاقتصادية لعقود من الزمان، لكن ستكون من اكبر المفارقات واكثرها قبحا ان يقطف ثمار نتائج الانتخابات وثمار الحناجر التي بحّت وهي تصرخ في ساحة التحرير مطالبة بحقوق الناس اولئك الذين يحاولون استغفال الشعب ويسعون الى هندسة تحالفات بطريقة مشبوهة ويبتكرون لأنفسهم مسارات وهمية ليصعدوا الى الطابق الحكومي بأية طريقة وأيّ ثمن.
ليتذكر السياسيون الغارقون في مستنقع الريع.. والصدفة هنا لا دخل لها بالموضوع!.. بأنّ نسبة عالية من العراقيين لم يشاركوا في الانتخابات، وهذا ليس يأسا ولا احباطا، بل رفضا للأحزاب والوجوه التي لم تنتج في السنوات السابقة سوى الفشل الذي جعل المواطن يفقد ما تبقى من ثقة بالسياسة والمؤسسات، أمّا الذين انتخبوا، فدافعهم الأساسي هو تغيير نظام المحاصصة الذي طال انتظاره، وبين هذا وذاك، كان المطلوب طي صفحة كاملة من الانحراف والجشع ومطاردة الحرامية والتخلص من فكرة (انّ الذئب ممكن ان يرعى قطيع الغنم)!.
انّ المواقف التي تُطبخ في الغرف المغلقة وتحت عناوين جديدة من اجل العودة الى دولة الغنائم!، ما هي الاّ محاولة بائسة لتبييض سمعة الفساد والاستخفاف بارادة الناس وعقولهم، لكنّ العراقيين الذين انهكهم الاهمال، ادركوا اهمية ان يكون (الرجل المناسب في المكان المناسب) وانّ من يتحمل المسؤولية يجب ان يكون مثالا في الكفاءة والنزاهة، وان يكون فوق الشبهات والانتماءات، وما عدا ذلك فأنّ شعب العراق سيقلب المشهد رأساً على عقب!
*************
تشكيل حكومة وطنية ومهنية فرصة قائمة
حاكم محسن محمد الربيعي
ما افرزته الانتخابات من نتائج يظهر انه ليس هناك كتلة كبيرة قائمة بذاتها وقادرة على تشكيل حكومة بشكل منفرد او حتى بالاتحاد مع كتلة اخرى بل يحتاج الامر الى عدد من الكتل لتكوين الكتلة الاكبر وبما ان كتلة سائرون هي الاكبر حاليا يمكنها تشكيل الكتلة الاكبر مع كتلة اخرى قريبة من توجهاتها التي انطلقت من ساحات الاحتجاج ضد الفساد والتسلط وبالتالي هناك عوامل مشتركة بين عدة كتل حول رؤية موحدة لبناء دولة المؤسسات حيث سيادة القانون وتأهيل القطاعات الاقتصادية كالقطاع الزراعي، والقطاع الصناعي وقطاع الخدمات وقطاع السياحة من خلال اعادة هيكلة المؤسسات الصناعية واختيار قيادات مؤهلة ونظيفة بعيدة عن الفساد ولديها الولاء والاخلاص للوطن ودعم المنتج الزراعي من خلال توفير الحماية الوطنية ومنع الاستيراد المفرط وابدال الادارات المهيمنة على المنافذ الحدودية واصدار تشريع خاص وسريع لحماية اموال الدولة من الفساد والهدر المتعمد بقوة السلاح من قبل الجماعات المالكة للسلاح الموازي بقدر كبير للجيش والقوات الامنية وبناء جيش مهني وحرفي بامتياز بعد تأهيل معسكراته السابقة والعودة الى تقليد الجيش في التدريب والتأهيل والحدمة الإلزامية, اذ ان الجيوش هي هيبة الدول وقوتها واجراء اصلاحات ادارية ومالية طبعا بعد اصلاح سياسي وبالتالي حكومة من هذا النوع مؤهلة لأن تحظى باحترام وتقدير دول الجوار والقوى الدولية بعيدا عن التدخلات والاملاءات الخارجية اقليمية ودولية، ان الظروف الإقليمية الى حد ما مع هذا التوجه توج ذلك بزيارة عدد من سفراء الدول المجاورة للعراق فيما غاب سفير دولة واحدة ربما لكون هذه الدولة لها رؤية مغايرة لهذا التوجه والامر الاخر ان القوى الدولية هي مع عراق موحد وقوي وقرار مستقل, ولهذا ينبغي على الكتلة الاكبر وهي كتلة سائرون التي اشاد بها الغرب وتتحدث الصحافة الغربية عن استقلاليتها ورؤيتها السليمة في بناء الدولة بعيدا عن التدخلات الخارجية وتشكيل حكومة قوية ومستقلة ومهنية، حكومة بناء وحكومة لم الشمل وبناء الوحدة الوطنية وهذا ما يريده الشعب العراقي الذي عاني كثيرا خلال خمسة عشر عاما حيث عبر الشعب عن معاناته من خلال التظاهر السلمي في ساحات الاحتجاج دون ادنى استجابة من الحكومات المتعاقبة والتي اهدرت المال العام في اتجاهات مختلفة دون محاسبة للفاسدين، ان انفاق ما يزيد على الف مليار خلال الفترة التي اعقبت عام الاحتلال دون ان تكون هناك مخرجات يستدل منها المواطن على ان ما انفق كانت له مخرجات على الارض كمصانع مثلا او محطات كهرباء او طرق او مدارس او مستشفيات.. الخ, اذا اين ذهب المال العراقي؟ ان العراق بحاجة الى الحكومة التي لها علاقات جيدة بدول عربية وغير عربية وقرارها عراقي صرف وهذا ما تساعد علية قوى دولية، املين استثمار هذه الفرصة في تشكيل الحكومة المقبلة.
****************
التظاهرات وتداعياتها
صباح لعيبي
في العالم كله عندما يتعرض المرء الى استغلال حقوقه ونسيانها والتغاضي عن ابسط ما يصبو اليه في حياته من قبل الحكومة لتنظر له بأنه خارج سياق التعليمات، فتبدو له بأنها غائبة عنه وعليه يجب لفت نظرها بالتظاهر او الاحتجاج السلمي او بالوقفات الاحتجاجية.
وهنا نجد التظاهرات السلمية التي استمرت ثلاثة اعوام حيث لا مجيب ولا اذان تسمع ولا تنفيذ لمطالب المتظاهرين. وقد عانى الشعب من صمت الحكومة المطبق ولا يرى في ذلك من منزع فانطلق باحتجاجاته وتظاهراته التي عمت كل ارجاء الوطن وهو يهتف بصوت عال لمحاسبة الفاسدين وتقديمهم الى العدالة اضافة الى مطالبته بالماء الصالح للشرب الذي زادت ملوحته في الآونة الأخيرة وخصخصة الكهرباء التي تراوح في مكانها وتوالي ساعات الانقطاع في هذا الصيف اللاهب والمطالبة بالتعيين لاعداد الخريجين الذين يزداد عددهم يوماً بعد اخر، ولا تسجيل لطالبي العمل في مكاتب التشغيل بل بالوساطة والمحسوبية والمنسوبية التي تزكم الانوف في كل دوائر الدولة ، لكل عشيرته ومعارفه وتعطيل قانون الخدمة الاتحادية وترك الحبل على الغارب ولا احد يلتفت الى هذه الجموع الغفيرة من الشعب وهي تهتف لا للفاساد لا لضياع حقوقنا، فقد جوبهت التظاهرات بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والقنابل المطاطية، وسقط عدد من المتظاهرين بين شهيد وجريح ومعتقل وعليه يجب على المسؤولين المتنفذين سماع مطالب المتظاهرين تنفيذ جميع المطالب التي نادى بها هؤلاء المحتجون.
نرى في ذلك عيباً على الحكومة وهي لا تنظر الى المطالب الشعبية بعين ملؤها التمعن وتخصيص الدرجات الوظيفية لهذه الجموع الهادرة التي تطالب بهذه الخدمات ونحن نعوم على بحر من النفط وثروات هائلة وهي لا تنظر الى هؤلاء وتطلق التعيينات والمشاريع الخدمية في المحافظات لتمتص البطالة التي استشرت الى40في المائة كما ان على المحتجين ان يراعوا الممتلكات العامة والمال العام والخاص وعدم المساس بمرافق الدولة لانها ملك للشعب.
فيا مسؤولون عليكم بمراعاة هؤلاء الناس المحتجين لانها مسؤولية كبيرة وللتاريخ لسان.
*********
سائرون.. التحالفات.. تشكيل الحكومة القادمة
صلاح وهابي
كثير من مدعي الثقافة بعيدون عما يدور من حراك مجتمعي في مرحلة رجراجة ومتحركة، الانتقال من نظام دكتاتوري واحدي الى تدشين نظام ديمقراطي وليد في غاية التعقيد تحيق به المخاطر الداخلية والخارجية، ولا يرونها بعيون فاحصة وانما يقفون عند هذه اللوحة الانية دون ادراك ابعادها المستقبلية، باعتبارها مرحلة تاريخية لابد من المرور بها، لتاخذ كامل استحقاقاتها لانضاج الياتها السياسية والقانونية المؤسساتية والفكرية مغطاة بسقفها الزمني،ولا يمكن القفز عليها ارادويا، لانتاج مرحلة متقدمة ببناء ديمقراطي، لتلبي حاجات المواطن في العيش الكريم،وبشكل تدريجي ليس قصيرا بل ممتد لعقود مقبلة عدة. فالتركة ثقيلة وممتدة في عمق تاريخنا وبعيدا عن تراكم تقاليد ديمقراطية، ومن اتى بعد 2003 ليس صدفة بل نتاج لكل هذا الامتداد التاريخي المتخلف الواحدي، وما انتجته لحظات التغير الخارجي من بناء هياكل لدولة ركيكة، رغم كل ذلك نبقى لسنا وحدنا خارج قوانين تطور المجتمعات، رغم الخصائص الوطنية.
وبسبب التنوع الديني والطائفي والاثني وحداثة التجربة الديمقراطية الفتية، لابد من تكوين كتلة تاريخية تجمع التنوع وتشترك في الاهداف الوطنية للمرحلة وتختلف في الثانويات، ببرنامج يحقق اساسيات العيش الكريم والسلم المجتمعي.
ومن يدعي تشكيل الحكومة المقبلة ومنها سائرون بعيدا بصورة مطلقة عن الطائفية والاثنية والعشائرية وتحقيق برامجها التي تنبض على حواف امكانياتها وواقعها المحلي والخارجي، واهم يكتنفه تفاؤل ساذج، دون ادراك ودراية كافية بالساحة العراقية السياسية والمجتمعية وخلفيات الماضوية وتعقيدات المرحلة المرتبط بتأثيرات الخارج لتكوين الحكومة المقبلة.
استكمال بناء النظام الديمقراطي لم تنضج بعد كل مقوماته، رغم التطور البسيط والتدريجي، من خلال تصدع البناء الطائفي القومي والميل الى التنوع، وادراك اقسام كبيرة من المجتمع مصالحها دون الالتفات الى الخلف في رفع سقف مطالبها، والشجاعة في نقد التابوات الدينية الطائفية حتى وصل الامر ببعص رجال الدين والسياسيين المتنورين،اضافة الى الحراك الجماهيري في كافة الساحات،كما ان تجربة الانتخابات تؤسس للثقافة الانتخابية تراكميا التي حرمنا منها سنين.
فالحزب الشيوعي العراقي بإدراكه الخارطة العراقية المرسومة بتشابك الوانها،منذ تاسيسه ثلاثينيات القرن الماضي ادرك هذه الحقيقة وضرورة العمل بالمشتركات، قووا تنظيم حزبكم قووا تنظيم الحركة الوطنية، واحد المساهمين النشطين في جبهة الاتحاد الوطني الناجحة عام 1957 واخيرا باتلاف سائرون.فحكم العراق ديمقراطيا يتأتى من تحالف قواه الوطنية ليس دون عثرات ومخاضات صعبة ومعقدة، وبشكل تدريجي بخط تطور رأسه الى الاعلى، وهو الطريق السلمي الاسلس، لعدم وجود طريق غيره، ومن لديه غير هذا الطريق الافضل والاسلم وممكن التطبيق ويحقق اهداف مجتمعنا في الوحدة والحياة الكريمة لمجتمعنا فليدلنا عليه لنكون اول المنضوين تحته.
وفي حالة الاختلاف والعبث بأسس التحالف الرئيسة لسائرون، يمكن للحزب الشيوعي الذهاب الى المعارضة داخل البرلمان وخارجه في الساحات المفتوحة للدفاع عن مبادئه التى هي اهداف جماهيره المتعبة والمهمشة، والتي ضحى في سبيلها طوال تاريخه النضالي بخيرة كوادره وجماهيره من اجل الوصول الى مجتمع العدالة والحرية، بعيدا عن التخندقات الطائفية القومية العشائرية.
***********
لا بد من المرور بهذه المراحل لتحقيق الدولة المدنية
محمد موزان الجعيفري
ان الدولة المدنية بمفاهيمها الاساسية مثل الديمقراطية والمواطنة وحكم القانون وفصل الدين عن الدولة وحرية التعبير والنشاط السياسي والمجتمعي, هي التي تناضل البشرية في سبيلها لتحقيق حياة افضل. مع ذلك يتطلب الانتباه الى ان كل هذه القيم والمفاهيم لم تحقق يوماً في مجتمع ما يصوره كاملةً هذا اولا , وثانياً ان الطريق الى تحقيق هذه المفاهيم والتطلعات على ارض الواقع يتطلب مراحل زمنية طويلة من العمل المستمر وتخطي المصاعب الجمة والمشاق بهذا الاتجاه وهذه المخاضات المضنية هي ما عاشته اوربا في مراحل الانتقال من المجتمعات ما قبل الحديثة الى المجتمعات المتطورة المعاصرة, اما في البلدان العربية فهي مجتمعات ودول لاتزال مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبير بعيدة عن معظمها , فإن الانتماءات المحلية والطائفية والاثنية والقبلية لاتزال مهيمنه فيها ولذلك فإن طريقها الى تحقيق نموذج الدولة المدنية الحديثة لايزال طويلاً جداً ولاسيما ان أيَّا منها لم ينجز متطلبات التحديث السياسي والاجتماعي فعلاً وهذا يصح بصورة خاصة على البلدان العربية التي تنتابها الصراعات الاثنية والطائفية والقبلية بأنواعها, عن الدول التي لا تزال تحكمها انظمة غير ديمقراطية وراثية او غير وراثية والتي بطبيعتها مناهضة من الاساس لمفهوم الدولة المدنية. على مستوى العالم يمكن اعتبار الدول الاسكندنافية اكثر تطبيقاً وانسجاما مع مفاهيم ومتطلبات مفهوم الدولة المدنية الحديثة من دول غربية كبرى اخرى منغمرة في الصراعات الدولية وشبكات مصالح ازدواجية المعايير والطرائق البراغماتية المختلفة . فإذا كان هذا هو الحال حتى في الدول التي عاشت والتي تعيش داخل نطاق المجتمع المدني من قرون من الزمن فكيف هو الحال بدول ومجتمعات مثل مجتمعاتنا العربية التي لا تعرف هذه المفاهيم تاريخياً اصلا.
ان ادراك هذه الحقائق يجعل التطلع الى مفهوم الدولة المدنية اكثر واقعية واكثر احساساً بمتطلبات الواقع الملموس المباشر واكثر وعياً بطول الطريق الى مشارف هذا الحكم الجميل والا فسوف تصبح البوصلة الصحيحة لا تعمل بشكل سليم ويصبح ما هو ممكن في اللحظة الحاضرة الواقعية التي يعيش فيها غير ممكن وقد يصبح هو نفسه في واقع مناهض لتطلعاته نفسها .
**********

ص7
استقالة رئيس لجنة الانضباط في اتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
قدم رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم طه عبد حلاته، استقالته من منصبه بسبب اتخاذ الاتحاد "قرارات من دون علمه". وقال مصدر مقرب من حلاته في حديث صحفي إن "رئيس لجنة الانضباط في اتحاد الكرة طه عبد حلاته قدم استقالته من منصبه يوم الاثنين". وأضاف أن "حلاته قدم استقالته بسبب اتخاذ الاتحاد العراقي لكرة القدم عدة قرارات من دون علم لجنته"، لافتا إلى أن "عددا من أعضاء الاتحاد حاولوا إقناع حلاته بالعدول عن قراره الا أن الأخير إصر على قراره". تجدر الإشارة إلى أن حلاته أكد في حديث صحفي، أن لا علم للجنته بالقرار الذي اتخذ ضد النجم الدولي السابق عدنان درجال بحرمانه من العمل الإداري لخمس سنوات.

*******
في كأس العرب للأندية الأبطال
اليوم في كربلاء.. القوة الجوية
يضّيف اتحاد العاصمة الجزائري
خاص – طريق الشعب
يلتقي فريق القوة الجوية اليوم الثلاثاء ضيفه فريق اتحاد العاصمة الجزائري، في لقاء يقام على ملعب كربلاء الدولي، لحساب مباريات دور الـ(32) من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال.
ووصل وفد اتحاد العاصمة الجزائري الاثنين الى مطار بغداد الدولي، وتوجه بعدها مباشرةً إلى كربلاء في سيارة خاصة.
فيما وصل فريق القوة الجوية إلى مدينة كربلاء، صباح الاثنين، استعدادًا لمواجهة فريق اتحاد العاصمة الجزائري.
وقال راضي شنيشل، مدرب القوة الجوية، في حديث تابعته "طريق الشعب" إن الفريق بدأ يحقق الانسجام المطلوب بعد أن تم استقطاب مجموعة من اللاعبين الجدد، حيث قدم الفريق مباراة طيبة أمام النفط بغض النظر عن النتيجة، ولكن الأداء العام مبشر للغاية.
وأوضح أن القوة الجوية يطمح لكسب مباراة الذهاب أمام اتحاد العاصمة في كربلاء، خاصة وأن الفريق تنتظره مباراة مهمة في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا أمام الجزيرة الأردني، وبالتالي سيشكل الفوز دافعًا معنويًا من أجل الاحتفاظ باللقب الآسيوي للمرة الثالثة على التوالي.
يذكر أن القوة الجوية تعاقد مع مجموعة لاعبين شباب جدد، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.

*******
سلة الاخبار...
الموهبة الرياضية يتوج بطلاً للنسخة الأولى لبطولة العرب للأكاديميات

بغداد – طريق الشعب
توج فريقي الموهبة الرياضية بلقب النسخة الأولى لبطولة العرب للأكاديميات، التي اختتمت منافساتها مساء الاثنين، على ملاعب نادي السد في دولة قطر. وشهدت البطولة مشاركة 10 فرق من كل الدول العربية، حيث أمطر الأخضر العراقي فريق الموهبة الرياضية من تولد ٢٠٠٤-٢٠٠٥، شباك منافسة نادي السد القطري بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها عباس رسول بثلاثة أهداف محمد أحمد هدف وفقار يونس هدف وحيد أيضاً. أما ليوث الرافدين من تولد ٢٠٠٦ فقد حققوا المراد وخطفوا لقب هذه الفئة من الأحمر اللبناني بركلات الترجيح بأربع ركلات مقابل ثلاثة بعد مباراة جميلة قدمها صغار العراق.

الطلبة يصدر توضيحاً بشأن حظر بعض الجماهير من صفحة النادي على "فيسبوك"

بغداد – طريق الشعب
أصدر نادي الطلبة إيضاحاً، بشأن حظر بعض الجماهير من صفحة النادي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "ما يتحدث به بعض الإخوة الأعزاء من جماهير وعشاق في صفحات التواصل الاجتماعي وتجمعات الجمهور الطلابي، بأن المكتب الإعلامي قد حظر( س) او( ص) من الجمهور وهذا الكلام غير صحيح وغير دقيق بالمرة". وأضاف أن "المكتب الإعلامي للنادي ومسؤولي الصفحة الرسمية لم ولن يسمحوا لأنفسهم أن يحظروا أياً من جمهور الأنيق العزيز والغالي علينا جميعاً، إلا إن البعض من الإخوة بسبب عصبيته أحياناً تخرج منه عبارات مسيئة من دون قصد ولكون الجمهور الطلابي عرفت عنه دماثة أخلاقه وأناقته فأن مسؤولي الصفحة يحذفون هذا الرد المسيء والخادش دون حظر وبإمكان من يدعي انه محظور المشاركة في الردود التي تعبر عن أناقة وأخلاقيات هذا الجمهور وسيجد كل الترحيب والاحترام". وأوضح بالقول، "في هذه المناسبة ندعو جميع محبي وعشاق الأنيق الطلابي الى مؤازرة الفريق ومساندته والوقوف خلفه من اجل العودة إلى تقديم المستوى الفني الذي نطمح اليه جميعا ومن ثم التواجد في منصات التتويج وهذا ليس بالغريب على جمهور الأنيق كما ننوه إننا لم نعلن عن أسماء اللاعبين الموقعين على كشوفات النادي للموسم المقبل لحين إكمال كافة إجراءات انضمامهم من كتب الاستغناء والتصديق لدى اتحاد الكرة لتكون هناك مصداقية في نقل الخبر ولكم منا كل المحبة والتقدير".

بعد رفضه مواجهة اسرائيلي.. الأولمبية تمنح ميدالية الشرف للاعب المواي تاي محمد جلال

بغداد – طريق الشعب
قررت اللجنة الاولمبية العراقية، منح لاعب المواي تاي محمد عدنان جلال ميدالية الشرف لرفضه مواجهة لاعب اسرائيلي خلال منافسات بطولة العالم للمواي تاي للشباب المقامة حاليا في العاصمة التايلاندية بانكوك. وقال رئيس الوفد العراقي للعبة المواي تاي مصطفى جبار علك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "لاعبنا البطل محمد عدنان تمكن من الفوز على نظيره الكوري الجنوبي، ثم أوقعته القرعة مع لاعب إسرائيلي في دور نصف النهائي وكان بإمكان بطلنا الدولي محمد عدنان التغلب عليه بكل سهولة نظرا لقوته وإمكاناته ومن ثم التأهل إلى نهائي وزن (57) كغم ولكنه فضّل فقدان ميدالية مضمونة"، مشيرا إلى إن "خسارة تلك الميدالية هو شرف للمواي تاي ولجميع رياضي العراق". ومن جانبه بارك الأمينان العام والمالي للجنة الأولمبية العراقية حيدر الجميلي وسرمد عبد الإله، قرار الانسحاب، مبينين ان "تعليمات وتوجيهات حكومتنا الوطنية ومرجعياتنا الشريفة ترفض تطبيع العلاقات والتعامل مع الكيان الصهيوني المحتل". وأشادا في الوقت ذاته بـ"قرار رئيس الوفد العراقي مصطفى جبار علك". وبدوره، أشاد مشرف الهيئة المؤقتة لاتحاد المواي تاي جميل العبادي بقرار الوفد العراقي، واصفا اياه بالصائب، مبينا ان "اتحاد اللعبة وبالتعاون مع اللجنة الأولمبية ستمنح ميدالية الشرف للاعب البطل محمد عدنان جلال".

*******
برشلونة يقترب من ضم بوجبا مقابل 110 ملايين يورو
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إيطالية، الثلاثاء، عن توصل برشلونة الإسباني، الى اتفاق مبدئي مع الفرنسي بول بوجبا، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، من أجل الانتقال الى صفوف البارسا في الصيف الجاري.
وبحسب ما نشره موقع "كالتشيو ميرغاتو" الإيطالي، فإن "برشلونة اتفق مع بوجبا على البنود الشخصية انتظارا لحسم الصفقة".
وشدد الموقع على أن "مينو رايولا، وكيل بوجبا، يعمل مع برشلونة على حسم صفقة الفرنسي من مانشستر يونايتد مقابل 110 ملايين يورو".
ويرغب بوجبا في الرحيل عن مانشستر يونايتد، في الصيف الجاري، لتفاقم أزمته مع البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب الشياطين الحمر.

******
تدريبات خاصة لنور صبري في معسكر هجر
بغداد – طريق الشعب
خضع العراقي نور صبري، حارس مرمى هجر السعودي، الى تدريبات خاصة مع مدرب الحراس طارق الذوادي، خلال الفترة المسائية. وأدى لاعبو هجر التدريبات المسائية، داخل حديقة الفندق، وتنوعت بين تمارين بدنية لتقوية العضلات، وأخرى في ملعب كرة الطائرة.
واستغرق اللاعبون تدريباتهم الصباحية، في مسبح الفندق، وأجريت خلالها عدد من التمارين اللياقة، إضافة إلى كرة الماء. وكان فريق هجر قد عاود تدريباته اليومية داخل معسكره المقام في الإسكندرية، بعد مباراته الودية يوم أمس أمام فريق فاركو المصري، التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

********
عصام الحضري يعتزل اللعب الدولي
متابعة – طريق الشعب
أعلن عصام الحضري، قائد وحارس مرمى منتخب مصر، وفريق الإسماعيلي، اعتزاله اللعب دوليًا بعد مشوار حافل بالإنجازات والبطولات مع منتخب الفراعنة. وقال الحضري، في بيان عبر حسابه الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي: "لكل بداية نهاية. هذه سُنة الحياة، والآن بعد تفكير طويل واستخارة الله (عز وجل)، قررت اعتزال اللعب الدولي، بعد 22 سنة، و4 أشهر و12 يومًا، على مباراتي الأولى بقميص المنتخب الوطني المصري".
وأضاف: "رأيت أنها اللحظة الأنسب لتعليق قفازاتي، بعدما وفقني الله لتحقيق كل ما حلمت بتحقيقه مع منتخبنا الحبيب، لإسعاد شعبنا المصري العظيم". وتابع: "الآن حانت اللحظة التي لم أكن أنتظر قدومها، طوال سنوات كفاحي وتحملي أصعب الظروف وأقوى التدريبات ليلاً ونهارًا، كي أكون عند حُسن ظنكم بي، وأظل الأجدر بحراسة مرمى المنتخب لأجيال متعاقبة". وواصل: "أنا الآن في غاية الفخر، حيث حميت شباك المنتخب الوطني في 159 مباراة دولية، مشاركًا في تحقيق إنجازات غير مسبوقة، أهمها بطولة أمم أفريقيا 4 مرات في أعوام 1998، و2006، و2008، و2010، ومركز الوصيف في بطولة 2017".
وأكمل: "وحصلت على لقب أفضل حارس في البطولة الأفريقية خلال 4 نسخ، كما شاركت مع المنتخب الوطني في الفوز بذهبية دورة الألعاب العربية عام 2007". واستطرد: "وأخيرًا تحقيق الحلم الأهم والأكبر والأغلى بالوصول الى نهائيات مونديال روسيا في روسيا ثم شاركت في المباراة الثالثة بدور المجموعات أمام المنتخب السعودي الشقيق، لأساهم في كتابة اسم مصر في تاريخ المونديال، كأكبر لاعب في تاريخ البطولة".
وأضاف: "أحمد الله على كل ما مضى وأسأله التوفيق فيما هو آت، وأتمنى أن أكون قد نجحت في مهمتي طوال السنوات الماضية، وأتوجه بجزيل الشكر والعرفان لأسرتي التي تحملت صعوبات حياتي ودعمتني في كل خطواتي". واختتم بيانه قائلا: "وأخص بالشكر والعرفان، والدي عليه رحمة الله، لما قدمه لي وما فعله من أجلي، وأشكركم على دعمكم المتواصل الذي كان وسيظل وقود النجاح وقاهر المستحيل". يذكر أنَّ الحضري، شارك في بطولة كأس العالم الأخيرة، وصار أكبر لاعب، يشارك بتاريخ المونديال وعمره 45 عامًا.

******
4 مرشحين لإنزال صلاح عن عرش البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
تتطلّع فرق الدوري الإنجليزي الممتاز، لإشهار أسلحتها الهجومية في الموسم الجديد، الذي سينطلق يوم الجمعة المقبل. ويُتوقع أن تشهد النسخة القادمة من البريميرليغ، منافسة حامية الوطيس، بين مجموعة كبيرة من المهاجمين، على الظفر بلقب هداف المسابقة، ويستعرض التقرير الآتي أبرزهم في السطور التالية:
محمد صلاح (ليفربول)

هو الملك الذي يتطلّع الجميع الى إنزاله عن عرشه؛ حيث تمكّن صلاح في الموسم الماضي من تصدّر لائحة الهدّافين، بعدما سجّل 32 هدفًا، وهو ما يعد رقمًا قياسيًا في موسم يتكوّن من 38 جولة.
ولا تزال شهية صلاح مفتوحة لتسجيل الأهداف، خصوصًا وأنّه يتطلّع الى قيادة ليفربول لإحراز لقب الدوري الإنجليزي، للمرّة الأولى منذ عام 1990.
وسيساعده في مهمّته وجوده إلى جانب البرازيلي روبرتو فيرمينو، والسنغالي ساديو ماني، علمًا بأنَّ قدوم الغيني نابي كيتا كصانع هجمات من الخلف، سيزيد عدد الكرات الواصلة، إلى الهدّاف المصري.

سيرجيو أجويرو
(مانشستر سيتي)

قدَّم أجويرو في مباراة درع المجتمع أمام تشيلسي، لمحة عمّا يمكن أن يقدّمه في الدوري الإنجليزي الممتاز، من خلال تسجيله هدفين، وقيادة مانشستر سيتي لإحراز اللقب.
ويبقى على أجويرو أن يحظى بثقة مدرّبه بيب غوارديولا، الذي لا تزال تصريحاته تشير إلى تفضيله البرازيلي غابرييل خيسوس، لكن "كون" سيحاول استغلال كل فرصة بالدوري، علما أنّه أحرز 21 هدفًا الموسم الماضي، وهو الذي غاب عن التشكيلة الأساسية، في مجموعة لا بأس بها من المباريات.

هاري كين (توتنهام)

يتطلّع قائد المنتخب الإنجليزي للبناء على إنجازه، في نهائيات كأس العالم 2018، عندما فاز بجائزة هدَّاف البطولة برصيد 6 أهداف، وذلك عندما ينطلق الدوري، الذي فاز فيه بالحذاء الذهبي مرّتين.
سجّل كين في الموسم الماضي 30 هدفًا، لم تكن كافية لتخطّي صلاح، لكنّه عازم هذا الموسم على إحراز المزيد من الأهداف، لا سيما وأنّه لا يوجد منافس حقيقي له، على مركز رأس الحربة، في التشكيلة الأساسية لتوتنهام.

روميلو لوكاكو (مانشستر يونايتد)

يظل الدولي البلجيكي، منافسًا شرسًا على جائزة الهدّاف، بعدما أحرز في موسمه الأوّل مع مانشستر يونايتد 16 هدفًا، ثم شارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم، محرزًا 4 أهداف.
يمتلك لوكاكو، مزيجًا مميّزًا من المهارة، والقدرة البدنية، والفكر الجماعي، واللمسة الأخيرة القاتلة.
وسيكون تخطّيه حاجز الـ20 هدفًا هذا الموسم، أمرًا واردًا، خاصة إذا تمتّع بالمساندة اللازمة من زملائه، وأهمّهم الفرنسي بول بوجبا، الذي يتمنّى بدوره تقديم أداء مشابه، لما قدّمه مع منتخب بلاده في المونديال.

بيير أوباميانغ (أرسنال)

كلّف المهاجم الغابوني أرسنال 56 مليون إسترليني، عندما استقطبه من بروسيا دورتموند الألماني، في الشتاء الماضي، حيث شارك في 13 مباراة بالدوري الإنجليزي، أحرز خلالها 10 أهداف.
ويُمني أوباميانغ النفس، بأن يصبح واحدًا من اللاعبين القلائل، الذين فازوا بجائزة الهدّاف بأكثر من مسابقتين، بين الدوريات الخمسة الكبرى، بعدما سبق له أن توّج هدّافًا للبوندسليغا.
لكن المنافسة التي سيجدها من زميله الفرنسي، ألكسندر لاكازيتي، قد تصعّب من مهمّته.

*********
ص 8


أدب المنفى: دراسة في الأدبيات العراقية
عن "منشورات الجمل" صدر أخيرا كتاب بعنوان "أدب المنفى: دراسة في الأدبيات العراقية" من تأليف فاطمة المحسن.
يمثل الكتاب، وفقا لمؤلفته "خلاصة قراءات شغلتني على نحو متواتر، للأدب العراقي المنفي أو المهاجر منذ ثمانينيات القرن المنصرم. ولا أخال أن المسمّيات أو المحدّدات أو التعريفات تختلف بين الأدب المهاجر والمنفي. فهما منذ دهور البشرية يلتقيان في روافد كثيرة، ولا يمنع لقاءهما سوى تلك القواعد المدرسية الصارمة عند التعامل مع المصطلح النقدي".

*******

لغرض إعمار الآثار المتضررة
تشكيل فريق آثاري
في مدينة الموصل القديمة

بغداد – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار د.قيس حسين رشيد، عن تشكيل فريق آثاري في مدينة الموصل القديمة وتخصيص مكتب لليونسكو في دائرة الآثار، بهدف إعادة اعمار المباني والمواقع الاثارية والتراثية المتضررة في المدينة، وفق المواصفات الفنية العالمية.
جاء ذلك خلال حضوره الاجتماع الثاني للجنة إعادة اعمار مدينة الموصل القديمة، الذي عقد أخيرا في بغداد، برئاسة الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق، وعضوية عدد من الوزارات والمنظمات الدولية.
وأشار وكيل الوزارة في حديث صحفي، الى ان اللجنة ناقشت في اجتماعها عددا من النقاط المهمة، من بينها تنفيذ التوصيات التي تم اتخاذها في الاجتماع السابق والعمل على إعادة الحياة الى الأماكن المتضررة، خاصة في ما يتعلق بخدمات الماء والكهرباء والمجاري والجسور، مؤكدا ان العمل جار من قبل كوادر محافظة نينوى، برفع الأنقاض ووضع اليد على المواقع الاثرية والتراثية، وتقسيم المنطقة الى ثلاثة قطاعات لرفع الأنقاض، على ان لا تتجاوز مدة الرفع فترة 6 إلى 10 شهور.
وأضاف قائلا ان وزارة الثقافة متمثلة في هيئة الآثار والتراث، قدمت خلال الاجتماع ملف مدينة الموصل القديمة، وسجلته على القائمة التمهيدية لجمهورية العراق في اليونسكو، كإجراء يسبق الإدراج على لائحة التراث العالمي، مبينا ان الاجتماع ناقش أمورا أخرى مثل إزالة الألغام واعمال الدفاع المدني والاعمال الخاصة بقطاعات العديد من الدوائر الحكومية.

******

مصورو البصرة يحتفلون بعيدهم
البصرة – وكالات
اقام فرع جمعية المصورين العراقيين في محافظة البصرة، أخيرا، حفلا في مناسبة الذكرى 46 لعيد المصور العراقي.
حضر الحفل جمع من الفنانين الفوتوغرافيين والمثقفين والمهتمين بالشأن الفوتوغرافي، إلى جانب العديد من أعضاء الجمعية.
وقال رئيس فرع الجمعية زين العابدين الزبيدي، في حديث صحفي، ان المصورين العراقيين في عموم العراق يحتفلون بيومهم، وان فروع الجمعية تنظم احتفالات في هذه المناسبة، تكون حافزا للمصورين الجدد، ما يحفزهم على الاستمرار في هوايتهم وتطويرها، وتقديم الأفضل.
فيما قالت المصورة ايمان علي، ان المصورات النساء، لهن دور كبير في توثيق العديد من اللحظات الجميلة عبر الصور الفوتوغرافية، لا سيما الاحتفالات والمناسبات العائلية التي تعتمد بخصوصياتها في التصوير، على النساء.
وفي ختام الحفل الذي شهد فعاليات فنية منوعة، جرى توزيع شهادات تقدير على أعضاء فرع الجمعية.

********
في واسط
رابطة السجناء السياسيين تزور اللجنة الخاصة
الكوت – طريق الشعب
زار وفد من رابطة السجناء السياسيين في محافظة واسط، أول أمس الاثنين، اللجنة الخاصة للسجناء السياسيين في المحافظة.
وكان في استقبال الوفد الذي ضم كلا من السيدين محمد موزان الجعيفري وشاكر كاظم القريشي، قاضي اللجنة الخاصة عبد الرضا لطيف جاسم وبقية أعضاء اللجنة، إلى جانب عدد من منتسبي الدائرة القانونية في المديرية العامة للسجناء السياسيين في بغداد.
وقد طرح الوفد على مستقبليه جملة من المشكلات التي يعانيها السجناء السياسيون، وفي مقدمتها القرار "الظالم" الذي يعتبر السجين السياسي مبعدا، ويمنع صرف الراتب التقاعدي لوريثه العاطل عن العمل، إلى جانب قرار عدم شمول عائلة السجين المتوفى بالراتب التقاعدي، وتأخر نتائج الطعون التي قدمها ذوو السجناء.
من جانبه أبدى القاضي وأعضاء اللجنة ووفد الدائرة القانونية، تفهمهم لمشكلات السجناء السياسيين، مؤكدين انهم سيقومون بإيصالها إلى المديرية العامة للسجناء السياسيين في بغداد، لغرض مناقشتها ووضع الحلول لها.
*********

سكرتير السفارة التركية في بغداد:
قريبا سنحتفل مع العراق
بإعادة آثاره
بغداد – طريق الشعب
قال السكرتير الثاني في السفارة التركية ببغداد، فاتح دملجي، ان هناك تعاونا بين الحكومتين العراقية والتركية على إعادة الكثير من الآثار المفقودة التي تمت سرقتها من العراق، ووجدت في تركيا.
مضيفا قوله خلال زيارته المتحف العراقي السبت الماضي "نحن محظوظون. فقد استطعنا أن نحرص على هذه الآثار ونمنع تهريبها خارج تركيا، وسوف نعيدها إلى الحكومة العراقية، ولكن قبل إعادتها سنحتفل بذلك خلال أيلول المقبل في أنقرة".
وسجل دملجي انطباعه عمّا شاهده من مقتنيات في المتحف العراق، وقال "أنا معجب جداً بالثقافات والحضارات العراقية القديمة. ومن الجميل أن أشاهد هذه الآثار في مهدها وأرضها، وهذه تجربة جديدة بالنسبة لي وأنا أطلع على آثار حضارة في موطنها الأصلي"، متابعا قوله ان "المتحف العراقي كبير، لكنه يحتاج إلى أن يكون اكبر. وان طريقة العرض فيه حديثة وجميلة ومنظمة جداً، لكن الكثير من الآثار العراقية موجودة حول العالم، وأنا اعتقد انها يجب أن تعاد إلى ارض الوطن، لذلك أدعو إلى أن يكون المتحف اكبر، حتى يتسع لكل الآثار المستردة".

*******

نقطة ضوء...
الانتخابات وصوت الاقلية!

لا توجد انتخابات، في كل أنحاء العالم، تحقق نتيجة مطلقة لهذا الطرف أو ذاك إلا تحت سقف الأنظمة الدكتاتورية، فتلك الأنظمة لا تعرف معنى المعارضة البرلمانية ولا تسمح بالمقاطعة، ونتيجة الرعب الذي يسري في عروق الناس، والذي تساهم مخابرات النظام باشاعته في أحيان كثيرة، يضطر المواطن، تحت هاجس الخوف، الى انتخاب الرئيس المرشح ( في بعض الانتخابات يكون المرشح بدون منافس او منافس شكلي، وهذا يعني لازم الرئيس يطلع الأول!).
وفي معظم الانتخابات، خاصة في العراق، تتحدث القوى المتنافسة عن " التغيير" والبحث عن الخلاص من المشاكل المتراكمة خلال فترة الحكومة السابقة، بالرغم من ان معظم هذه القوى المتنافسة مسؤولة بشكل مباشر عن الاهدار الكبير في قدرات وامكانات الوطن البشرية والمادية!
وفي كل العالم تحتفظ القوى المتضررة بحق التعبير عن رأيها في الشارع والمعامل والمؤسسات. أما "الاقلية" في هذا البرلمان او ذاك المجلس، فإنها تكون في موقع احترام وتقدير من قبل القوى الفائزة بالأغلبية.
اذكر هنا مثالا من فرنسا، حين تعرضت الى هجمات إرهابية، قام رئيس الجمهورية السابق "هولاند"، وهو اشتراكي، بدعوة الرئيس اليميني الأسبق، ساركوزي، إلى قصر الاليزيه، للتباحث معه حول إيجاد الحلول الناجعة للقضاء او لتحجيم الارهاب، بالرغم من إنهما، الاشتراكي هولاند واليميني ساركوزي، على طرفي نقيض فكريا واقتصاديا، لكن مصلحة البلد تقتضي لقاء كل من جعل من الوطن مشروعا ساميا لإرساء الناس على بر الأمان!
التنظير سهل، و" تسطير" البرامج أكثر سهولة، لكن الصعوبة تكمن في تنفيذ الوعود والبرامج التي قطعتها على نفسها الكتلة الفائزة، وهذا ما يصر عليه تحالف سائرون!
في هذا الاسبوع انتهت انتخابات نقابة الفنانين، فهل تستطيع الإدارة الجديدة، التي عليها احترام أصوات الاقلية، الايفاء بالتزاماتها ووعودها؟
نتمنى ذلك.

طه رشيد

************

مفيد الجزائري في ندوة حوارية في براغ:
هبّة تموز الشعبية.. انفجار السخط المتراكم
براغ – طريق الشعب
صرح الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ان مشروع تحالف "سائرون" يتيح تجاوز مسلسل الازمات الخانقة المطبقة على العراق منذ خمسة عشر عاما، وانقاذ الشعب من المحن المتلاحقة التي تزيد معاناته وتُفاقمها.
واضاف انه لا يقول ذلك انحيازا لهذا التحالف الذي ينتمي اليه، وانما لأن أيّ مواطن يضع مصلحة البلاد فوق غيرها من المصالح، ويبحث مخلصا عن مخرج للبلاد من المنزلق الذي دُفعت اليه، لن يصل الى غير ما وصل اليه "سائرون" من ضرورة مغادرة نهج الطائفية السياسية والمحاصصة، و بناء دولة المواطنة المدنية الديمقراطية ومؤسساتها القائمة على الكفاءة والنزاهة، ومن وجوب محاربة الفساد بجميع اشكاله ومنظوماته دون هوادة.
جاء هذا في ندوة حوارية عقدت مساء الخميس الماضي في العاصمة التشيكية براغ بدعوة من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في تشيكيا، وحضرها حشد من ابناء الجالية العراقية والعربية الصغيرة فيها.
وطغت على اجواء الندوة التي ادارها الرفيق خالد العلي، اخبار هبّة تموز الشعبية في جنوب العراق ووسطه، واستمرار تظاهرات الجماهير الساخطة في محافظاتهما، وتحوّلِ بعضها الى اعتصامات وصدور تلميحات بتطورها حتى الى عصيان مدني.
واشار الرفيق الجزائري الى ان موجة الحراك الشعبي الجديدة هذه، التي انطلقت اسوة بسابقات لها من اشد المناطق معاناة في محافظة البصرة، جاءت "اقرب الى انفجار سخط عظيم متراكم"، وانها اذهلت بسعتها وقوتها واستمراريتها القوى المتنفذة واربكتها.
وعزا شدة هذه الموجة، بجانب العامل الآنيّ المرتبط بقسوة حرارة تموز في ظل النقص الحاد في تجهيز الكهرباء والماء، الى عوامل اخرى عديدة "بينها الشعور المتعمق لدى الجماهير الواسعة المحرومة، بأن الجهات المتنفذة تتجاهل معاناتها جملة وتفصيلا، وانها هي من تسبب ويتسبب في هذه المعاناة، وان من غير الممكن الوثوق بها وبوعودها".
واضاف ان هناك دائما ما يعزز فقدان الثقة هذا، مشيرا الى ان "الجهات الحكومية التي تعد المتظاهرين تكرارا بتلبية مطالبهم المشروعة، وتعلن خلال ذلك عن تخصيص اموال بالمليارات ودرجات وظيفية بالآلاف للمحافظات المنكوبة، تعجز حتى الآن عن ان تقدم لهم في الواقع العملي غير المزيد من الوعود! كذلك الحال حين تعلن من جهة، مرة بعد مرة، رفضها استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وفي الوقت ذاته لا تجد في نفسها القدرة على محاسبة احد ممن اوعزوا باطلاق هذا الرصاص فعلا على المتظاهرين، وتسببوا في سقوط الضحايا – الشهداء!".
ونوّه الرفيق الجزائري بتعزيز الطابع السلمي للتظاهرات بمرور الايام، وبالانضباط الملحوظ لدى المتظاهرين، واكد موقف الحزب الشيوعي العراقي المشارك معهم، والداعم لمطالبهم العادلة، والمستنكر لاجراءات القمع ضدهم.
واوضح ان مطالبهم الاساسية المعروفة تنسجم وتتكامل عمليا مع المطالب والاهداف التي يتضمنها مشروع "سائرون"، والتي يسعى هذا التحالف اليوم وهو يواصل جهوده لتكوين الكتلة البرلمانية الاكبر، الى جعلها اساس برنامج الحكومة الجديدة.
وقال انه في حال مواجهة مشروع "سائرون" بالرفض، والتشبث بنهج المحاصصة الطائفية والفساد، "لن يكتب للحكومة الجديدة التي ينتظر العراقيون اليوم تشكيلها بصبر فارغ سوى الفشل في معالجة مشكلاتهم المستفحلة والتخفيف من معاناتهم المتفاقمة، وسوى المزيد من الازمات والمحن".
واكد الرفيق مفيد الجزائري ان الوضع سيكون عندذاك مفتوحا على شتى الاحتمالات "واولها استمرار الحراك الشعبي وتصاعده الى العصيان المدني ، وحتى الى ما هو اكبر واخطر ربما..".
هذا وأسهم حضور الندوة بفعالية في الحوار الذي دار حول القضايا المطروحة، وعبروا في مداخلاتهم وتساؤلاتهم عن العديد من الافكار والتصورات والمخاوف، وعن مشاعر التعاطف والتضامن مع المتظاهرين وعموم الجماهير العراقية المتطلعة الى العيش بأمان وحرية وكرامة.

***********

بناء منازل عمودية على سطح المريخ
واشنطن – وكالات
أطلقت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، أخيرا، مشروعاً يحمل اسم "مارشا"، لبناء مساكن عمودية على سطح المريخ.
وتتضمن كل خلية سكنية، وفق التصميمات التي نشرتها شبكة "CNN" الأمريكية الأحد الماضي، مساحة كافية لأربعة رواد فضاء. وقد طُبع كل منها بتقنية ثلاثية الأبعاد، من خلال استخدام مركبة بناء ثابتة، ومواد جُمعت من سطح الكوكب الأحمر، ومن ضمنها البازلت والبلاستيك الحيوي المتجدد.
ويُخفف التصميم الرأسي قيود الغلاف الجوي للمريخ، عن طريق تقليل حركة مركبة البناء، ما يسمح بوجودها في حالة ثابتة.
وفي حين يكون تصميم البنى التحتية على الأرض مراعيا للجاذبية والرياح، يتعامل التصميم على المريخ مع الضغط الجوي الداخلي والإجهادات الهيكلية.
وتشمل المساكن طبقتين؛ إحداهما عبارة عن غلاف خارجي يرُبط بسطح الكوكب؛ للوقاية من الرياح القوية، فيما تخصص الطبقة الداخلية للمعيشة.
ويتضمن المسكن ذو الطوابق الأربعة، مطبخاً وغرف نوم، بالإضافة إلى مختبرين، أحدهما رطب، والآخر جاف.
وسبق أن أعلنت ناسا عزمها على إرسال مركبة استكشافية، خلال العام الجاري، إلى سطح المريخ؛ للبحث عن أفضل الأماكن للاستقرار على الكوكب، على أن ترسل في عام 2021 كل المؤن المطلوبة، بالإضافة إلى مركبة استكشافية أخرى، وآلات لازمة لتصنيع المياه والأكسجين والمناخ الأرضي.
ومن المقرر أن تنطلق أول رحلة إلى المريخ في 14 تشرين الأول 2021 ينقل فيها 4 أشخاص، على أن يقوم هؤلاء ببناء مستوطنة، لتصل أول دفعة من السكان عام 2023.

**********

الجالية العراقية في لايبزغ تتضامن مع شعبها المحتج
لايبزغ – طريق الشعب
تجمع العشرات من بنات وابناء الجالية العراقية في المانيا، يوم الخميس 2 آب الجاري، في "ساحة اوغسطس" الشهيرة بمدينة لايبزغ الألمانية، منظمين وقفة تضامنية مع الحراك الجماهيري الشعبي الذي تشهده بغداد والمحافظات، على إثر تردي الخدمات في البلد وتفشي البطالة وغيرها من الأزمات التي عمّقت معاناة المواطنين.
افتتحت الوقفة بإلقاء كلمة باسم اللجنة الإعلامية لـ "حراك الدفاع عن حقوق الإنسان ودعم التظاهرات في العراق". ومما جاء في الكلمة "اننا نقف اليوم لنعلن تضامننا المطلق مع المتظاهرين والمحتجين من ابناء شعبنا في مدن الوسط والجنوب، ومع مطالبهم المشروعة والعادلة في توفير الخدمات الضرورية وفرص العمل والحياة الحرة والكريمة".
ونددت الكلمة بالعنف الذي واجهت به قوى أمن السلطة المتظاهرين السلميين، والذي خلف 15 شهيدا ومئات الجرحى والمعتقلين والمطاردين، معلنة عن رفض أبناء الجالية العراقية هذه الأساليب التي تتنافى مع مواد الدستور، والتي من بينها أيضا أخذ التعهدات من المتظاهرين في عدم التظاهر مجددا، ومحاربة أرزاقهم من خلال فصل الموظفين من وظائفهم، وغير ذلك من الأساليب التي تتعارض مع حقوق الإنسان.
إلى ذلك أعلنت الكلمة عن وقوف أبناء الجالية العراقية مع أبناء شعبهم المتظاهرين، لحين تحقيق مطالبهم العادلة المشروعة، مشددة على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات، وعدم فسح المجال أمام المتسللين الذين يسعون إلى حرف التوجه الوطني والمطلبي للحركة الاحتجاجية.
وانتهت الكلمة إلى مخاطبة المتظاهرين بالقول ان "استمراركم ووضوح اهدافكم، سيفتح ابواب الاصلاح الجذري للعملية السياسية، والسير قدما باتجاه دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية".
هذا وردد المشاركون في الوقفة هتافات حماسية تضامنا مع ابناء وطنهم، ورفعوا شعارات باللغتين العربية والألمانية، نددوا فيها بالأساليب القمعية التي استخدمتها السلطة ضد المحتجين. فيما قرأ بعض المشاركين قصائد شعبية وطنية