العدد 5 السنة 84 الثلاثاء 7 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرتان مطلبيتان في بغداد وميسان.. ووفد حكومي يتسلم مطالب الديوانية
المثنى تواصل اعتصامها لليوم العاشر
والبصرة تمضي في احتجاجاتها قرب الحقول النفطية
بغداد – طريق الشعب
يواصل معتصمو محافظة المثنى، اعتصامهم لليوم العاشر على التوالي، مؤكدين استمرارهم حتى تحقيق مطالبهم كافة، وفيما واصل معتصمون بصريون اعتصامهم قرب حقل غرب القرنة 1، بدأ بصريون اخرون اعتصاما مماثلا غرب القرنة 2. وفي حين اعلنت محافظة الديوانية، وصول وفد الامانة العامة لمجلس الوزراء، الى المحافظة وقام بتسلم مطالب المتظاهرين، قرر البقاء "شهرا" في المحافظة، لدراستها.
اعتصام جديد

بدأ عدد من المواطنين في ناحية عزالدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة، امس الاثنين، اعتصاما مفتوحا امام مقر شركة "لوك اويل" الروسية في حقل غرب القرنة2 للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل.
وقال عضو لجنة الاعتصام صفاء لازم، لوسيلة اعلام محلية، ان عدد من المطالب رفعها المعتصمون الى الجهات المختصة ابرزها تشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي وانشاء البنى التحتية ومستشفى للامراض السرطانية اضافة لمطالب اخرى.
واضاف لازم انه "في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب ستكون هناك خطوات تصعيدية"، مشيرا الى ان "الاعتصام المقبل سيكون قريبا على بوابة الشركة".

"لليوم التاسع"

في الاثناء، يستمر معتصمون بصريون قرب حقل غرب القرنة 1 باعتصامهم لليوم العاشر على التوالي قبالة المحطة النفطية الثامنة وقطع جميع الطرق المؤدية الى حقل غرب القرنة 1.
وقال الناطق الاعلامي باسم اللجنة علي المنصوري، في تصريح صحفي، ان المعتصمين طالبوا باستبدال كافة الشركات الامنية التي تعمل في الحقول النفطية واستبدالهم بافواج من ابناء الناحية، مشيرا الى ان تلك الشركات تكلف الحكومة اموالا طائلة جراء عملها في الناحية.
واضاف ان "الاعتصام يبقى مستمرا لحين تنفيذ كافة المطالب التي قدمت"، مؤكدا "قطع الطرق امام موظفي الشركات النفطية".

تظاهرة ليلية

وفي سفوان، جنوب غربي البصرة، انطلقت مساء الاحد تظاهرة شارك فيها العشرات من المواطنين للمطالبة بتخصيص مبالغ من واردات المنفذ لإعمار ناحيتهم ضمن موارد المنفذ، فيما اعلن المتظاهرون استمرارهم بالتظاهر السلمي داخل مركز الناحية وبالقرب من الدوائر الخدمية حتى تنفيذ مطالبهم.
هذا وفُتحت بوابة منفذ سفوان الحدودي البري (جنوب غربي البصرة) باتجاه دولة الكويت، ظهر الاحد أمام حركة المركبات والمسافرين وذلك بعد إغلاقها، صباحا، من قبل العشرات من أهالي ناحية سفوان المطالبين بتوفير الخدمات وتشغيل العاطلين عن العمل وتخصيص مبالغ من إيرادات المنفذ لإعمار الناحية وتنفيذ المشاريع فيها ونصب محطات لتحلية المياه.

المثنى: تواصل الاعتصام

وفي المثنى، يواصل معتصموها، لليوم العاشر، اعتصامهم، في ساحة الاحتفالات بمدينة السماوة، وسط إجراءات أمنية مشددة.
وقال عدد من المعتصمين، انهم مستمرون على الرغم من عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبهم، مشيرين إلى أنهم يتلقون الدعم من منظمات مجتمعية وعشائر فضلا عن مواكب حسينية.

ميسان: سائقو الشاحنات

وفي ميسان، تظاهر العشرات من سائقي الشاحنات، امس الاثنين، في منفذ الشيب الحدودي، للمطالبة بايقاف عمل الميزان في الوقت الحالي لحين حضور جهاز تقييس والسيطرة النوعية وتقديم تقرير مفصل، يؤكد ان الميزان صالح للعمل.
كما طالبوا ايضا بايقاف استقطاع مبلغ الجباية، لحين اكمال بنود العقد وتوفير الخدمات المتفق عليها، مهددين بالاعتصام لحين الاستجابة لمطالبهم.

بغداد: تدهور الكهرباء

قطع عشرات الأشخاص، امس الاثنين، الشارع العام لمنطقة الشيخ عمر وسط بغداد احتجاجاً على انقطاع الكهرباء بمنطقتهم لأكثر من أربعة أيام.
يذكر أن محافظات عدة تشهد تظاهرات حاشدة للمطالبة بتحسين الكهرباء والخدمات الاساسية الاخرى.

الديوانية: مطالب المتظاهرين

الى ذلك، قال محافظ الديوانية سامي الحسناوي، ان وفد الامانة العامة لمجلس الوزراء الذي وصل مؤخراً قرر البقاء لمدة شهر كامل لبحث المشاكل التي تعاني منها المحافظة ومتابعة مطالب المتظاهرين والاطلاع على واقع الحكومة المحلية والدوائر الخدمية.
واضاف، ان اللجنة ستقوم بزيارة جميع الدوائر في المحافظة والاجتماع بكوادر تلك الدوائر لطرح اهم المشاكل التي تعاني منها ورفعها بتقرير شامل لمجلس الوزراء للعمل على حلها وتلبية تلك المطالب الخاصة بها، مشيراً الى قيام الحكومة المحلية بتسليم مطالب متظاهري المحافظة لوفد مجلس الوزراء ليتم رفعها الى الحكومة المركزية للنظر فيها.
وكان وفد من الأمانة العامة لمجلس الوزراء وصل في وقت سابق من امس الاثنين، إلى محافظة الديوانية لبحث المشاكل التي تعاني منها المحافظة ومتابعة مطالب المتظاهرين.
*********
قوباد الطالباني: جميع الأحزاب في الإقليم مع تأجيل انتخابات برلمان كردستان
بغداد – طريق الشعب
كشف قوباد الطالباني نائب رئيس وزراء إقليم كردستان، يوم الاثنين، عن تأييد جميع الأحزاب في إقليم كردستان تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في نهاية شهر أيلول المقبل.
وقال الطالباني في تصريح ادلى به للصحفيين، على هامش حضوره افتتاح محطة للمسافرين في مطار السليمانية الدولي، إن "جميع الأحزاب في الإقليم مع تأجيل الانتخابات البرلمانية، ولكن لا يرغب أحد بقول ذلك".
وأوضح ان تأجيل الانتخابات يحتاج الى تعديل على قانونه من قبل البرلمان، وموافقة حكومة إقليم كردستان، مبينا انه لا يوجد شيء رسمي بهذا المجال والامر لا يعدو كونها احاديث يتم تناقلها من هنا وهناك.
واكد الطالباني ان حكومة الإقليم ستلتزم باي تعديل او قانون يصدر من برلمان كردستان.
*********
القضاء يصدر تعميما مهما حول عمل المحامين
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الأعلى تعميما بشأن عمل المحامين في العراق، حيث بين أنه يحق للمحامي العضو في نقابة المحامين العراقيين ونقابة محاميي إقليم كردستان ممارسة مهنة المحاماة في جميع أنحاء العراق بما فيها اقليم كردستان. وأوضح المجلس إن التعميم الذي نشر في العدد 778 / مكتب / 2018 والمؤرخ في 2 آب 2018، موجه إلى محاكم الإستئناف في المحافظات العراقية كافة، وجاء على خلفية وثيقة التفاهم الأخيرة بين نقابة المحامين العراقيين ونقابة محاميي إقليم كردستان. وأشار إلى ان التعميم صدر بناء على ما اتفق عليه الطرفان باعتبار هوية النقابتين نافذة العمل في كل المحاكم العراقية.
وجاء في كتاب نقابة المحامين العراقيين الصادر نهاية الشهر الماضي، انه "يحق للمحامي العضو في نقابة المحامين العراقيين ونقابة محاميي إقليم كردستان ممارسة مهنة المحاماة في جميع أنحاء العراق بما فيها اقليم كردستان بمجرد حمله هوية نقابة المحامين العراقيين أو هوية نقابة محاميي كردستان مجددة حسب القوانين المشار إليها".
من جانبها شكرت نقيب المحامين العراقيين أحلام اللامي، مجلس القضاء الأعلى لتعاطيه السريع في إصدار هذا الإعمام ، مؤكدة أن هذه الخطوة المهمة ستساهم في تيسير عمل الزملاء المحامين و خاصة في المحافظات التي لها احتكاك مباشر بالعمل ضمن محاكم الإقليم.
**********
مفوضية حقوق الانسان: النزاعات المسلحة بدأت تتحول إلى ظاهرة خطيرة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر عضو مفوضية حقوق الانسان، فيصل عبدالله، امس الاثنين، ان ما يجري من نزاعات عشائرية مسلحة داخل المدن يمثل تهديدا للأمن والسلم المجتمعي، داعيا شيوخ ووجهاء العشائر لأخذ دورهم في إنهاء تلك الصراعات. وقال عبد الله في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النزاعات المسلحة بدأت تتحول الى ظاهرة خطيرة تلقي بظلالها على الشارع وتؤدي الى تفكك بنية المجتمع ووحدته ما يتيح المجال لتفشي استخدام العنف المفرط بين المواطنين ويورث الاحقاد والثارات العشائرية التي تحصد المزيد من الارواح"، مبينا اننا "في مفوضية حقوق الانسان نبدي قلقنا البالغ ازاء هذه الاعمال التي هي نتاج الولاءات العشائرية خلافا للولاء للوطن والانتماء للمجتمع". واكد ان "على المتضرر عدم اللجوء للرد بالمثل رغبةً بالانتقام من الطرف الاخر بل اللجوء للقانون وجعل القضاء هو الفيصل في ارجاع الحقوق وتنفيذ الحكم العادل بدل المزيد من إراقة الدماء واشاعة روح البغضاء والكراهية بين ابناء المجتمع الواحد"، مطالبا القوات الامنية والاجهزة والمؤسسات المعنية بـ"اخذ دورها ببسط نفوذها وفرض سلطة القانون وعلى جميع المواطنين التعاون معها". وشدد عبد الله على "الدور البارز للمؤسسة الدينية وعلماء الدين والمنظمات الانسانية والمجتمع المدني في اشاعة قيم التسامح والمحبة وافشاء السلام ليحل الامان في ربوع وطننا الحبيب". وتشهد العديد من مناطق العراق نزاعات عشائرية تصل الى الصدام المسلح باستخدام شتى انواع الاسلحة ما يؤدي الى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى اضافة الى اضرار مادية كبيرة.
*********
مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن العراق
بغداد – طريق الشعب
يعقد مجلس الأمن في الأمم المتحدة، غدا الأربعاء، جلسة تتناول الأوضاع في العراق.
وبحسب بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي"، فانه من المتوقع ان يقوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، بتقديم إحاطة بعد بدء الجلسة بقليل.
وسيقوم الممثل الخاص بالإحاطة حول التطورات في العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي".
******
مصدر: إدخال نتائج الفرز سيبدأ اليوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام
انتهاء عمليات العد اليدوي وإلغاؤها في الرصافة لتلف جميع محطاتها
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، امس الاثنين، انتهاء عملية العد والفرز اليدوي بشكل رسمي لأصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار الماضي، كما كشفت المفوضية عن الغاء عمليات الفرز اليدوي لمحطات الرصافة ببغداد، مبينة ان جميعها تعرضت للتلف بالكامل.
انتهاء عمليات الفرز

وقال التلفزيون الرسمي (العراقية) في خبر عاجل، ان المفوضية ألغت العد اليدوي للأصوات في مكتب الرصافة بالعاصمة بغداد، وأعلنت انتهاء عملية العد والفرز اليدوي بشكل رسمي لأصوات الناخبين.
وكان مجلس النواب صوت قبل انتهاء عمره التشريعي، على قرار يقضي بإعادة فرز الأصوات يدويا، بعدما خلص تقرير حكومي إلى وقوع مخالفات واسعة.
جدير بالذكر ان عمليات العد والفرز اليدوي للصناديق المشكوك فيها، انطلقت يوم الثالث من شهر تموز الماضي، بعد قرار المحكمة الاتحادية الصادر بموجب الطعون المقدمة على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب المصوت عليه في السادس من حزيران الماضي.
صناديق الرصافة

في غضون ذلك، اصدرت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، توضيحا بشأن سبب الغاء عملية العد والفرز اليدوي لصناديق الاقتراع بالرصافة، معلنة خسائر الحريق الذي اندلع بمخازن الرصافة.
وقال المتحدث باسم المفوضية ليث جبر حمزة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قد انهى عمليات العد والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في عموم محافظات العراق وانتخابات الخارج".
واضاف جبر ان "مجلس المفوضين قرر الغاء عمليات العد والفرز اليدوي لمكتب انتخابات بغداد / الرصافة"، مشيرا الى ان "الاسباب التي دعت الى ذلك من خلال الاطلاع على محضر الكشف المعد من قبل القاضي المنتدب لادارة مكتب المفوضية في بغداد/ الرصافة والذي تم اجراؤه بعد حصول الحريق الذي تعرضت له مخازن مكتب الرصافة".
ان "المحضر ذكر ان محل الحادث عبارة عن مخازن تابعة لوزارة التجارة ومستأجرة من قبل المفوضية وكان المخزن الذي تعرض للحرق يحتوي على عدة تحديث للتسجيل البايومتري وعددها (1050) جهازا، ويحتوي كذلك على عدة تحقق البايومتري وعددها (8124) واجهزة بيكوز وعددها ( 7533) واجهزة تسريع النتائج (سيكوز) وعددها (1128) واجهزة ارسال (ار تي سي ) وعددها (1140) فضلا عن صناديق الاقتراع البالغة (882) صندوق اقتراع"، لافتا الى ان "جميع الاجهزة المذكورة اعلاه وصناديق الاقتراع تعرضت للتلف بالكامل جراء الحادث".
واكد ان "ذلك يمنع اجراء عملية اعادة العد والفرز اليدوي وفقا لاحكام قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 المعدل في الفقرة ثانيا منه والتي اوجبت مطابقة الباركود مع اوراق الاقتراع وقرار المحكمة الاتحادية بالعدد 99/ 104 /102/ اتحادية / اعلام في الـ21 من حزيران الماضي".
يذكر أن حريقا اندلع في 10 حزيران 2018، داخل مخازن للمواد الغذائية وسط العاصمة بغداد، فيما كشفت اللجنة الأمنية في مجلس بغداد ان الحريق استهدف صناديق الاقتراع بجانب الرصافة.
واكدت بيانات رسمية من وزارة الداخلية في وقت سابق سلامة صناديق الاقتراع في الحريق، فيما ذكرت بيانات اخرى حدوث تلف محدود للصناديق ذاتها.

إعلان النتائج

الى ذلك، افاد مصدر في مفوضية الانتخابات، لوكالة "الغد برس"، انه "بعد اعلان مجلس القضاة المنتدبين انهاء عملية الفرز والعد اليدوي لجميع المحطات المطعون بها في جميع المحافظات، سيتم يوم الثلاثاء المباشرة بعمليات ادخال استمارات تلك النتائج". واوضح ان "عملية ادخال الاستمارات ستستغرق ثلاثة ايام في داخل المكتب الوطني بالمنطقة الخضراء"، مشيرا الى ان "بعد هذه العملية ستظهر النتائج بشكل نهائي وستكون قابلة للطعن خلال 3 ايام".
واظهرت الانتخابات التي جرت في أيار الماضي فوز تحالف "سائرون" بالمركز الأول، فيما حل تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري ثانيا، وائتلاف "النصر" بزعامة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ثالثا، وفي إقليم كردستان تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتلاه الاتحاد الوطني الكردستاني.
ص 2

كربلاء: سقوط جرحى في انفجار كدس للعتاد داخل مقر تابع للحشد الشعبي

بغداد – طريق الشعب
أفادت تقارير اعلامية، نقلا عن مصدر أمني بانفجار كدس للعتاد نتيجة حريق اندلع داخل مقر تابع للحشد الشعبي شمالي كربلاء.
وذكرت تلك التقارير، ان "حريقاً اندلع داخل مخزن للاعتدة تابع لاحد فصائل الحشد الشعبي على طريق بغداد - كربلاء"، مضيفة أن "الحريق أدى إلى انفجار أعتدة داخل المخزن".
واشارت مصادر اخرى، ان "الانفجار حصل في مخزن للاسلحة تابعة لفرقة العباس القتالية، في منطقة ابو سليمان التابعة لناحية الحسينية".
من جهته، قال مسؤول اعلام مستشفى ناحية الحسينية في محافظة كربلاء، علي العرداوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المستشفى استقبل خمسة مصابين جراء انفجار كدس العتاد"، مبينا أن "أربعة منهم أصيبوا بشظايا خفيفة، فيما أصيب الخامس بحالة اختناق".
الا ان مصدرا امنيا أفاد، ان "أكثر من 15 شخصا اصيبوا نتيجة انفجار الكدس التابع للحشد في كربلاء وسقوط الصواريخ على المسيب"، منبها الى ان "القوات الأمنية اغلقت طريق الربط بين المحافظة وبغداد".

*************

كل ثلاثاء ...
الديمقراطية المثلومة والحقوق المهضومة

غالبية المتنفذين في الدولة العراقية، تفهم الديمقراطية على انها الانتخابات البرلمانية فقط، ولا شيء غيرها (بعكس الفهم السليم لهذا المصطلح السياسي) والتعاطي الحديث زمنيا معها في الممارسة العملية، فغالبية هذه الغالبية وإلى الامس القريب، كانت ترى فيها فكرة ومفهوما مستوردا من خارج البلاد، وهي لا تصلح إلا في الدول الاوروبية والمتقدمة.
إلا ان التطور السريع للاحداث والضغوط الامريكية والاوروبية، اوصلا الجميع الى ضرورة الاخذ بها، ولو جزئياً او نظرياً. اما التنفيذ العملي فما زال لحد الآن مقتصراً على آلية واحدة، وان كانت مهمة جداً من آليات الديمقراطية وهي الانتخابات، في حين ان الديمقراطية اكبر بكثير من الانتخابات، لا سيما اذا كانت على الطريقة العراقية، حيث يشوبها التزوير وشراء الذمم، ورفع رايات الهويات الفرعية على حساب الهوية الوطنية.
اول مستلزمات نجاح الديمقراطية في اي بلد من بلدان العالم، هو توفير بيئة سياسية صحية في الشكل والمضمون، أي القناعة بأهميتها وصحتها، واعتمادها في السلوك والعمل اليومي، كشرط لا غنى عنه لقيام دولة تحترم نفسها ومواطنيها.
ومن هذا المنطلق تتفرع مستلزماتها الاخرى، واهمها دستور يجسد حقوق كل العراقيين بصرف النظر عن قومياتهم واديانهم وطوائفهم وعشائرهم، وقانونين عادلين للاحزاب والانتخابات، وهيئة نزيهة كفوءة، بعيدة عن المحاصصة لإدارة العملية الانتخابية. والاهم من كل ذلك احترام وصيانة الحريات العامة والشخصية وخصوصا حرية التعبير عن الرأي والمعتقد، وما تعنيه من حقوق التظاهر والاضراب والوصول الى المعلومة والشفافية وغيرها.
لكن الذي يحصل في العراق بعيد كل البعد عن هذا الواقع، رغم الشُح في الممارسة الديمقراطية، التي تمارس في بعض الاحيان لأسباب قد لا تكون القناعة من بينها وانما لأهداف سياسية او انتخابية لم تعد تخفى على احد، وإن كان حظه من الوعي قليلا.
ان ما حصل في الاسابيع الاخيرة، من تعامل لا ديمقراطي، بل قمعي مع المظاهرات الجماهيرية في المحافظات الوسطى والجنوبية، وفي بغداد على خلفية غياب الخدمات الرئيسية (الكهرباء والماء) وهي اكثر من مبررة، وطبيعية ومتوقعة بذريعة وجود مندسين ومخربين او من ذوي الاجندات الخارجية وحصول بعض التجاوزات هي في الاساس نتيجة لعدم تنفيذ الوعود والعهود المعطاة لهم، طيلة السنوات الماضية، غير مبرر على الاطلاق ولا يستدعي ابداً استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي، او اعتقال المئات عشوائياً، كما لا يستدعي القيام باجراءات ترقيعية لامتصاص نقمة الناس وغضب الشارع العراقي.
ان المراد واضح وضوح الشمس، لمن في رأسه عقل سليم، يستطيع ان يتفهم ما يعانيه شعب، لا نظير لمعاناته في التاريخ الحديث، من خلال فسح المجال امام المواطنين للتعبير عن آرائهم وطموحاتهم في مظاهرات واعتصامات، أو اي شكل آخر من اشكال الحراك الجماهيري بصورة سليمة ومعاقبة المسيئين والمتجاوزين. وقبل هذا وذاك لا بد من تغيير اسلوب الحكم الذي ثبت فشله وفساده ودفن المحاصصة الطائفية والحزبية، وشل أيدي الذين اوصلوا العراق الى هذا الدرك المهين ومنعهم من العودة الى السلطة مجدداً، والاسراع في تشكيل حكومة وطنية، من الكفاءات المهنية النزيهة والقادرة على الخروج من هذا المستنقع الآسن.

مرتضى عبد الحميد

**********

أبو كلل: خيارات الحكمة تتجه نحو المعارضة ونطالب "سائرون" بتقديم مرشحه
"سائرون" يؤكد انه لن يفرط بجماهيره..
وتشكيل الحكومة مرهون بالاتفاق على برنامجها
بغداد – طريق الشعب
أكد تحالف "سائرون"، امس الاثنين، انه لن يفرط بجماهيره في مباحثات تشكيل الحكومة، مشيرا الى أنه يسعى لبلورة رؤية وطنية خلال المرحلة المقبلة.
وفيما رأى قيادي في تحالف الفتح، كريم النوري، ان شروط الصدر والمرجعية ابعدت هادي العامري من رئاسة الوزراء، طالب القيادي في تيار الحكمة الوطني، بليغ ابو كلل، تحالف "سائرون" بتقديم مرشحه لرئاسة الوزراء كونها الكتلة الاولى.

قبول واسع

وقال المتحدث باسم تحالف "سائرون" قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشروط والمواصفات التي حددها الصدر لاقت قبول الأوساط الرسمية و الشعبية لأنها باتت تعبر عن الحاجة إلى أن يكون رئيس الوزراء المقبل ملماً بكل الملفات حاوياً لكل الشروط والمواصفات".

احترام الجماهير

وأضاف الجبوري أن تحالفه الذي احتل المرتبة الأولى في الانتخابات "حافظ ولا يزال يحافظ على وزنه الجماهيري والسياسي ولا يمكنه التفريط بهذه المكانة تحت أي ظرف، وبالتالي فإن ما ينطلق منه سواء في رؤيته للأمور أو طبيعة علاقاته مع الكتل والقوى الأخرى إنما هو البرنامج والمواصفات قبل الشخص وهو ما منحه القوة والمقبولية لدى الآخرين".

رؤية وطنية

ولفت الى أن "ما سنعمل عليه خلال المرحلة المقبلة هو بلورة رؤية وطنية تستند إلى هذه المواصفات وهي التي من شأنها أن ترجح كفة هذا المرشح أو ذاك".
وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، اصدر نهاية الشهر الماضي، بيانا اعلن فيه مشروعه السياسي ورؤيته لتشكيل الحكومة المقبلة، فيما تضمن البيان فقرات مختلفة تتلخص بـ "ان يتمتع رئيس الوزراء القادم بالاستقلالية في اتخاذ القرارات وعدم الخضوع للضغوطات السياسية، وان لا تكون المناصب الحكومية وفقاً للمحاصصة الطائفية، وتعيين وزراء تكنوقراط ومستقلين، وضرورة اقرار البرلمان للقوانين التي تصب في صالح الشعب والابتعاد عن النزاعات، ومحاسبة الفاسدين والمقصرين وابعادهم، وعدم تدخل الكتل السياسية بعمل الدولة".

البرنامج الحكومي

بدوره، قال المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، الشيخ صلاح العبيدي، لشبكة "رووداو"، إن "تسمية رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة العراقية مرهون بالاتفاق على البرنامج الحكومي وتحديد السقف الزمني له".
وتابع أيضاً أن "كتلة سائرون ليس لديها اي مرشح لغاية الآن بالرغم من فوزها بالعدد الاكبر من مقاعد البرلمان"، مشيرا الى ان "ائتلاف النصر قدم حيدر العبادي مرشحاً لولاية ثانية، بينما قدم الفتح هادي العامري مرشحاً لرئيس الوزراء".

"الوقت كالسيف"

من جهته، قال القيادي في تيار الحكمة الوطني، بليغ ابو كلل، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ائتلاف النصر يرشح العبادي بشكل رسمي، ولكن فالح الفياض ينتظر على مقعد الاحتياط الأوحد، إن لم يحصل العبادي على فرصة وفي ترشيح الفياض مآرب أخرى".
ودعا ابو كلل، تحالف سائرون الى "تقديم مرشحها فهو الكتلة الأولى"، منوها الى ان "الوقت كالسيف وقد قارب وقت الحسم، وان طرح إسم رئيس وزراء مستقل يحتاج إلى جرأة تتجاوز جرأة التظاهرات".
وبين ابو كلل ان "تيار الحكمة قد حسم امره حيث لن يرشح أحداً لرئاسة الوزراء، ولن يشترك في معادلة غير ناجحة، وان الأغلبية الوطنية مازالت هي الخيار الأفضل"، موضحا ان "التيار يقبل بالمستقل وبغير المستقل إن توفرت فيه المواصفات التي وضعتها المرجعية العليا، فيما ان خيار المعارضة عندنا بدأت حظوظه تتصاعد".

تطورات ايجابية

من جانبه، قال مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، القيادي في ائتلاف النصر الذي يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي، في تصريح نقلته صحيفة "الشرق الاوسط"، ان «الكتل السياسية تجري مجموعة من الحوارات لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، ثم تسمية رئيس الوزراء المقبل، لكن هذه الحوارات لم تتبلور إلى اتفاقات لغاية الآن"، مضيفا "هناك تطورات إيجابية خلال الفترة القليلة الماضية بغية الوصول إلى الكتلة الأكبر، مع أن جميع الكتل لديها مرشحون لمنصب رئيس الوزراء".

حظوظ العامري

في الاثناء، قال كريم النوري، القيادي البارز في منظمة بدر، التي هي جزء من تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، في تصريح للصحيفة نفسها، ان "الشروط التي وضعتها المرجعية الدينية العليا، ممثلة بآية الله علي السيستاني، إذا جمعناها مع الشروط الأربعين التي حددها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لمن يتولى منصب رئيس الوزراء، أستطيع القول إنها أبعدت قليلاً حظوظ العامري، بينما زادت قليلاً من حظوظ حيدر العبادي لتولي الحكومة لولاية ثانية، بعكس ما يشاع في الإعلام، خصوصاً ما يصدر عن الكتل المتنافسة من أن تلك الشروط والمواصفات أبعدته، انطلاقاً من سجل محاربة الفساد أو طبيعة التصدي للمظاهرات، خصوصاً ما صدر عن المرجعية بشأن القوي والحازم والشجاع".
واردف النوري أن "مفهوم الحزم والقوة والشجاعة، إذا ما لم يكن مقروناً بالحكمة، يمكن أن يتحول إلى ديكتاتورية وتسلط، بينما الحكمة مع القوة والحزم يمكن أن تنتج رئيس وزراء قادر على مواجهة المشكلات التي يعاني منها البلد"، مبيناً أن "العبادي أكثر من يتحلى بمثل هذه المواصفات تقريباً، بالإضافة إلى الرضا الإقليمي والدولي عليه، وهو ما يجعله يبقى رقماً صعباً، حتى مع وجود منافسين أقوياء داخل البيت الشيعي، مثل العامري وطارق نجم".
********

الكشف عن مبالغ صرفتها حكومة الإقليم
لتحرير المختطفات الإيزيديات
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، امس الاثنين، ان حكومة إقليم كردستان قد صرفت اكثر من 10 ملايين دولار من اجل تحرير النساء والفتيات الايزيديات اللواتي تم اختطافهن من قبل تنظيم داعش قبل اربع سنوات.
ونقلت إذاعة "صوت أمريكا" قسم اللغة الكردية، عن المصدر، قوله، انه "الى الان مكتب رئيس وزراء الإقليم صرف اكثر من 10 ملايين دولار لتحرير الايزيديات من أناس اشتروهن من التنظيم الارهابي". وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزيي، ان حكومة كردستان تمكنت من إعادة 3150 فتاة وامرأة ايزيدية مختطفة الى اهاليهن.
هذا وقلل دزيي من أهمية المبالغ التي صرفتها حكومة الإقليم بهذا المجال، قائلا، انه "لا يمكن مقارنة أي مبلغ مالي مقابل حياة انسان".

***********

مفوضية حقوق الانسان: النزاعات المسلحة بدأت تتحول إلى ظاهرة خطيرة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر عضو مفوضية حقوق الانسان، فيصل عبدالله، امس الاثنين، ان ما يجري من نزاعات عشائرية مسلحة داخل المدن يمثل تهديدا للأمن والسلم المجتمعي، داعيا شيوخ ووجهاء العشائر لأخذ دورهم في إنهاء تلك الصراعات.
وقال عبد الله في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النزاعات المسلحة بدأت تتحول الى ظاهرة خطيرة تلقي بظلالها على الشارع وتؤدي الى تفكك بنية المجتمع ووحدته ما يتيح المجال لتفشي استخدام العنف المفرط بين المواطنين ويورث الاحقاد والثارات العشائرية التي تحصد المزيد من الارواح"، مبينا اننا "في مفوضية حقوق الانسان نبدي قلقنا البالغ ازاء هذه الاعمال التي هي نتاج الولاءات العشائرية خلافا للولاء للوطن والانتماء للمجتمع".
واكد ان "على المتضرر عدم اللجوء للرد بالمثل رغبةً بالانتقام من الطرف الاخر بل اللجوء للقانون وجعل القضاء هو الفيصل في ارجاع الحقوق وتنفيذ الحكم العادل بدل المزيد من إراقة الدماء واشاعة روح البغضاء والكراهية بين ابناء المجتمع الواحد"، مطالبا القوات الامنية والاجهزة والمؤسسات المعنية بـ"اخذ دورها ببسط نفوذها وفرض سلطة القانون وعلى جميع المواطنين التعاون معها".
وشدد عبد الله على "الدور البارز للمؤسسة الدينية وعلماء الدين والمنظمات الانسانية والمجتمع المدني في اشاعة قيم التسامح والمحبة وافشاء السلام ليحل الامان في ربوع وطننا الحبيب".
وتشهد العديد من مناطق العراق نزاعات عشائرية تصل الى الصدام المسلح باستخدام شتى انواع الاسلحة ما يؤدي الى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى اضافة الى اضرار مادية كبيرة.
************
مفوضية الانتخابات تجاهلت تحذيرات بشأن أجهزة التصويت.. والشركة الموردة تنفي التهم وتؤكد: المعدات لا تكذب
بغداد – طريق الشعب
نقل تقرير نشرته وكالة "رويترز" امس الاثنين، عن محققين ووثيقة اطلعت عليها، أن المفوضية العليا للانتخابات في العراق تجاهلت تحذيرات أطلقتها هيئة تختص بمكافحة الفساد عن مصداقية أجهزة إلكترونية لفرز الأصوات استخدمت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار الماضي.
وتدور اتهامات بالتلاعب حول هذه الأجهزة التي وردتها شركة ميرو سيستمز الكورية الجنوبية بمقتضى صفقة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الأمر الذي أدى إلى إعادة فرز الأصوات يدويا في بعض المناطق في الانتخابات.
وتتركز بواعث القلق في الانتخابات على تناقضات في عد الأصوات من خلال الأجهزة لا سيما في محافظة السليمانية التي يغلب على سكانها الأكراد ومحافظة كركوك المختلطة عرقيا وإشارات إلى احتمال التلاعب بالأجهزة أو اختراقها لتغيير النتيجة.
وقد أبدى ديوان الرقابة المالية العراقي، تحفظاته على اجهزة الفرز في تقرير أرسله إلى المفوضية في التاسع من أيار أي قبل ثلاثة أيام من الانتخابات.
وقال الديوان في تقرير سابق، إن المفوضية لم ترد على 11 ملاحظة مقلقة أثارها بما في ذلك الإجراءات التعاقدية وتفقد وثائق الشركة وعدم فحص الأجهزة على الوجه السليم للتأكد من خلوها من العيوب.
وبين التقرير ”وبذلك توصلنا إلى أن تجاهل وعدم استجابة المفوضية لهذه الملاحظات المذكورة في التقرير يعد مخالفة قانونية صريحة ساهمت في تمرير أجهزة العد والفرز الإلكترونية رغم عدم ملاءمتها وسهولة التلاعب بنتائجها“.
كما أشار التقرير إلى رسالة من السفارة العراقية في كوريا الجنوبية جاء فيها أن ميرو سيستمز قامت بتجميع المعدات التي أرسلت إلى بغداد ولم تتول تصنيعها واقترحت تخفيض سعر الأجهزة.

محتوى دعائي

ورفض مسؤول في شركة ميرو طلب إخفاء هويته ما جاء في تقرير ديوان الرقابة المالية، قائلا إن "الشركة تولت تصنيع المعدات". بحسب "رويترز".
واضاف ان "”المعدات لا تكذب“ وأنه سافر مع خمسة آخرين من موظفي الشركة إلى العراق لفحص الأجهزة ولم يتوصل إلى أي دليل على اختراقها.
واكد ”فحصنا أجهزة التصويت التي وردناها للعراق بعد ظهور مزاعم التلاعب واكتشفنا أنه لم يحدث أي خلل في الجهاز ولا النظام“.
واردف ”قدمنا بالفعل التقرير إلى مفوضية الانتخابات العراقية بعد إجراء فحص مستفيض للجهاز“.
وكانت تلك أول انتخابات يستخدم فيها نظام إلكتروني لفرز الأصوات في العراق. والهدف من هذا النظام الرقمي هو المساعدة في تنظيم فرز الأصوات وتسريع العملية.
وقال تقرير الديوان إن قيمة العقد مع شركة ميرو تجاوزت 97 مليون دولار رغم أن المسؤول الأول عن الانتخابات في البلاد قال في نيسان إن قيمة الصفقة بلغت 135 مليون دولار.
ونقلت "رويترز"، عن النائب السابق عبد الكريم عبطان عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية التي تشكلت للتحقيق فيما إذا كان التلاعب يرتبط بالأجهزة إن اللجنة لديها مخاوف بشأن النظام، وان ”أجهزة العد والفرز كانت عديمة الفائدة وغير آمنة تماما ضد عملية التلاعب وإن الاستنتاج الذي توصلنا إليه قد تم تأكيده عن طريق النتائج التي توصل إليها فريق فني من جهاز المخابرات الوطني العراقي“.
وقال مسؤول بالديوان لوكالة "رويترز"، إن رئيس المفوضية وقع العقد مع شركة ميرو في آذار 2017. واشترط المسؤول عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بسلطة الحديث في هذه المسألة.
وقضى قانون أقره مجلس النواب بتعليق عمل أعضاء مجلس المفوضية التسعة في حزيران وإبدال قضاة بهم.

تدقيق مسبق

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الذي جاءت كتلته السياسية في المركز الثالث في الانتخابات، قد قال إن تحقيقا حكوميا توصل إلى مخالفات خطيرة في الانتخابات وحمل المفوضية المسؤولية عن معظمها.
وفي وقت لاحق أمر البرلمان بإجراء الفرز اليدوي. وكان أغلب النواب الذين طالبوا بإعادة فرز الأصوات قد فقدوا مقاعدهم في الانتخابات.
وكانت أجهزة التصويت الإلكتروني التي تنتجها شركة ميرو قد خضعت للفحص والتدقيق في بلدان أخرى منها جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث أثارت المعارضة مخاوف قبل إجراء انتخابات في كانون الأول الماضي.
وتقول المفوضية الوطنية للانتخابات في الكونغو، إن الشركة الكورية لديها "سجل ممتاز" في توريد المعدات الانتخابية.

************

ص3
ضبط 4 مسافرين عراقيين يحملون جوازات سفر يونانية مزورة

بغداد – طريق الشعب
افادت هيأة المنافذ الحدودية، بضبط 4 مسافرين عراقيين بحوزتهم جوازات يونانية مزورة في منفذ الشلامجة شرقي البصرة. وقالت الهيئة في بيان انه "تم ضبط مسافرين عراقيين بحوزتهم جوازات سفر وهويات يونانية مزورة، أثناء محاولتهم مغادرة المنفذ بالتعاون مع مركز إقامة وجوازات الشلامجة".
واشار البيان الى انه "تم اتخاذ الإجراءات الأصولية والقانونية بحق المخالفين"، لافتا الى انه "تمت أحالتهم الى مركز شرطة منفذ الشلامجة".
*******
صحة المثنى: رفع أجور العاملين وتثبيت العقود يعود الى وزارة المالية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة صحة المثنى، أمس الاثنين، أن تثبيت المتعاقدين ورفع الأجور الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء يعود إلى وزارة المالية، مؤكدة أنها تسعى مع وزارة الصحة الى توفير أجور المتعاقدين وبأثر رجعي. وقال مدير صحة المحافظة محمد راضي لراديو المربد ان "الدائرة عقدت اجتماعا مع ممثلين عن المتعاقدين والإجراء اليوميين في الدائرة للاستماع لمطالبهم"، مشيرا إلى أن "تلك المطالب تعتبر شرعية وقانونية لكن تنفيذها منوط بوزارة المالية". واضاف ان "الوزارة تعمل على ضمان حصة الدائرة من الدرجات الوظيفية ضمن الحذف والاستحداث وتوفير الغطاء المالي، فضلا عن رفع أجور المتعاقدين الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء وهو 350 الف دينار شهرياً". وكان العشرات من المتعاقدين والعاملين بالاجر اليومي في دائرة صحة المثنى، قد تظاهروا أمس الاحد امام مبنى الدائرة مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين اجورهم الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء وهو 350 الف دينار.

******
مجلس الوزراء يشكل فريقا لمتابعة مشكلات المنافذ الحدودية
الحكومة تمول مشاريع خدمية في المحافظات الجنوبية من "احتياطي الطوارئ"
بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس الوزراء، يوم أمس، وزارة المالية بتمويل مشاريع في محافظات البصرة وذي قار والمثنى والنجف من احتياطي الطوارئ للسنة المالية 2018.

مشاريع البترو دولار

وذكر بيان للأمانة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "قراراً صدر بتخصيص وتمويل مبلغ ملياري دينار لمشروع انشاء مستشفى سعة 200 سرير في ناحيتي ابي الخصيب والزبير بالبصرة، وانشاء مستشفى سعة 100 سرير في ناحية الهارثة، وانشاء مستشفى سعة 100 سرير آخر في ناحية شط العرب، ومستشفى آخر في ناحية سفوان، المدرجة ضمن مشاريع البترو دولار للعام 2018 الى البصرة".
وأضاف ان "القرار تضمن قيام وزارة المالية بتخصيص وتمويل مبلغ مقداره 3 مليارات دينار لمشروع دراسة وتصميم وتنفيذ مشروع ماء متكامل كونكريتي طاقة 100 متر مكعب، مع خطوط ناقلة لناحية ام قصر المدرج ضمن مشاريع البترودولار للبصرة أيضا".

تنفيذ 151 مقاولة مدرسة

ولفت البيان "فيما يخص ذي قار قرر المجلس تخصيص وتمويل مبلغ 5 مليارات دينار للمحافظة لإكمال تنفيذ 151 مقاولة مدرسة، و10 مليارات دينار لإنشاء مستشفى الحوراء للولادة والأطفال في ناحية الشطرة، ضمن برنامج تنمية الأقاليم، وتخصيص مليار دينار لمشروع انشاء مراكز طبية متخصصة ومخازن للأدوية في الناصرية/ مركز الحروق والجراحة التجميلية، المدرج ضمن تنمية الأقاليم لعام 2018".
وتابع كما تضمن "نص القرار على تمويل مشاريع في النجف، وهي تخصيص 5 مليارات دينار لمشروع تبليط شوارع في احياء سكنية متعددة، المدرج ضمن برنامج تنمية الأقاليم الى المحافظة، و5 مليارات دينار لمشروع انشاء الطريق القوسي المرحلة الخامسة، و104 مليار دينار لمشروع انشاء وبناء 3 مستشفيات في نواحي الحرية والمشخاب والقادسية، وبناء مستشفى عام في المشخاب، و450 مليون دينار لإكمال مشروع تأهيل شوارع حي الجامعة بالنجف، ومثلها لإكمال مشروع تأهيل شبكات ماء واكساء ارصفة وشوارع حي ميسان في الكوفة، إضافة الى 500 مليون دينار لإكمال مشروع تبليط الطريق السريع، وطريقين رابطين معه بعرض 60 متراً في منطقة المجمعات السكنية الجديدة في محافظة النجف".

انشاء محطات مجاري

وأشار الى ان "مجلس الوزراء قرر أيضا قيام وزارة المالية بتخصيص وتمويل مبلغ 3 مليارات دينار الى محافظة المثنى لإكمال تنفيذ 60 مدرسة، وتخصيص وتمويل مبلغ 5 مليارات دينار لمشروع انشاء محطات ومجاري الرميثة والخضر مع الاستملاك".
وأكدت أمانة مجلس الوزراء "موافقة مجلس الوزراء على تخصيص وتأمين المبالغ المطلوبة الخاصة بالميزانية التشغيلية لعام 2018 لتنفيذ العديد من مشاريع محطات المجاري".
ونص القرار على تامين مبلغ 7,5 مليار دينار لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة وبواقع 50 مليون دينار لكل محافظة، و مبلغ 2,5 مليار دينار الى امانة بغداد.

متابعة المنافذ الحدودية

في الاثناء، افاد مصدر مطلع، أمس، بتشكيل مجلس الوزراء، فريق عمل لمتابعة تنفيذ توصيات قرار مجلس الوزراء رقم (١٨٦) لسنة ٢٠١٨.
وقال مصدر في المجلس في تصريح لـ"الغد برس"، إن "فريق العمل الذي تم تشكيله، سيقوم بمتابعة تنفيذ توصيات قرار مجلس الوزراء، الخاص بمعالجة تكدس البضائع في الموانئ العراقية".
وأضاف أن "الفريق سيتابع الإجراءات والتحديات المتعلقة في المنافذ الحدودية، وتقديم تقريره بذلك، خلال فترة اسبوع من تاريخ صدور القرار".
وأشار إلى أن "الهيئات والدوائر المسؤولة عن التخليص الكمركي، ستتولى أخذ الإجراءات اللازمة، من أجل استمرار العمل على مدار الساعة، لأيام الاسبوع كافة".

******
"الوطني" و"الديمقراطي" الكردستانيين يناقشان انتخابات الإقليم وتشكيل وفد لزيارة بغداد
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر سياسي مطلع، أمس الاثنين، بأن حزبي الوطني والديمقراطي الكردستاني عقدا اجتماعا لمناقشة انتخابات اقليم كردستان وتشكيل وفد لزيارة بغداد.
وقال المصدر لـوكالة "الغد برس"، إن "اجتماعا عقد بين كل من الديمقراطي والوطني الكردستاني في اربيل ضم اعضاء المكتبين السياسيين لكلا الحزبين"، مبينا ان "الاجتماع تناول قضيتين الاولى هي مناقشة انتخابات برلمان الاقليم في 30 ايلول، خاصة وان هناك اطرافا تريد تأجيلها".
وبين المصدر ان "القضية الثانية التي هي ضمن محور الاجتماع هي تشكيل لجنة مشتركة بين الوطني والديمقراطي للاتفاق على اعضاء اللجنة التي ستذهب الى بغداد للتفاوض مع الاطراف العراقية بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة".
وكان نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني قد أكد أمس عند افتتاح احد المشاريع في السليمانية ان كل الاحزاب مع تأجيل الانتخابات، لكنهم لا يقولون ذلك بصراحة.

******
محافظ النجف يدعو الى تجميد ثلاث وزارات ويحمل الصحة الثقل الاكبر
بغداد – طريق الشعب
دعا محافظ النجف النجف، لؤي الياسري، الى تجميد ثلاث وزارات، فيما حمل وزارة الصحة المسؤولية الكبرى في تردي الواقع الصحي في المحافظة.
وقال الياسري في تصريح صحفي، ان "المريض يذهب الى المستشفى فلا يجد الادوية التي يحتاجها، بحجة ان الادوية غير مفحوصة، ونحن ننتظر لمدة أشهر والمريض يشتري الادوية من الصيدليات الخارجية لاستخدامها في المستشفى"، عاداً إياها "مفارقة غريبة وعجيبة".
وأضاف ان "وزارة الصحة تمنع شراء الادوية من الشركات الرصينة وتسمح للمريض بشراء الادوية من الصيدليات واستخدامها في المستشفى"، واصفاً إياها "بالازدواجية".
وأشار الياسري الى انه "تم طرح الموضوع على رئاسة الوزراء وبعد يومين خولت الوزيرة عديلة حمود بشراء الادوية من الشركات نفسها "، متسائلا" لماذا لم يتم شراء الادوية منذ سنتين من الشركات نفسها التي تم التعاقد معها؟".
وحمل "وزيرة الصحة مسؤولية كل ما يحصل من ترد صحي في المحافظة"، داعياً رئيس الوزراء حيدر العبادي الى "محاسبة الوزراء ومعاقبتهم وتجميد وزارات (الصحة والزراعة والاعمار والإسكان)".

**********
وزارة الخارجية: تسجيل دعوى ضد السفارة الإسبانية لا يتعارض مع الحصانة
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الخارجية العراقية، أنها تتابع حادث وفاة مواطن جراء حادث مروري مع موكب السفارة الإسبانية في بغداد، مشيرةً إلى أن تسجيل دعوى ضد السفارة لا يتعارض مع الحصانة الدبلوماسية.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة الخارجية تابعت الحادث الذي تعرض له المواطن عمر خالد أثناء مرور موكب السفارة الاسبانية بعد إبلاغها بالحادث من قبل ذوي المصاب يوم الخميس الموافق الثاني من آب الحالي".
وتابع أن "الوزارة تواصلت بشكل عاجل مع السفارة والجهات التحقيقية ذات العلاقة"، مبيناً أنها "أبلغت الجهات الأمنية بضرورة تسجيل الدعوى وعدم تعارض ذلك مع الحصانة الدبلوماسية".
وأشار إلى أن "الوزارة تواصل المتابعة مع السفارة والجهات التحقيقية لمعرفة ملابسات الحادث"، كما قدم "التعازي لذوي المتوفي".
وتوفي مساء الأحد، الموظف في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، عمر السامرائي بعد أيام قضاها راقداً في مستشفى بالعاصمة بغداد بسبب حادث مع موكب السفارة الإسبانية في المنطقة الخضراء وسط بغداد، وأشارت مصادر مطلعة إلى امتناع شرطة المرور عن تنفيذ أي مخطط للحادث، وعدم وجود أي كاميرات مراقبة في المنطقة الخضراء توثق الحادث.

********
اللعيبي: احتياطي العراق من النفط230 مليار برميل
بغداد – طريق الشعب
توقع وزير النفط جبار اللعيبي ان يرتفع الاحتياطي المؤكد للنفط الخام في العراق من 153 الى 230 مليار برميل في حال توسع نشاط عمليات الاستكشاف، معلنا أن عملية حرق الغاز ستتوقف بشكل كامل في 2022. وقال اللعيبي في مقابلة مع صحيفة "الصباح" الرسمية ان "الاحتياطي المثبت للنفط الخام هو 153 مليار برميل، كما ان تسلسل العراق بين دول اوبك يأتي بالمرتبة الثانية.. والرابعة عالميا، وإن احتياطي العراق اكثر بكثير من ذلك، في حال تفعيل النشاط الاستكشافي بشكل مكثف، ربما يصل الاحتياطي المؤكد الى 230 مليار برميل، لكن بسبب الحروب في البلاد، تأخرت عمليات الاستكشاف كثيرا". واردف "اما الغاز فالاحتياطي المؤكد هو 135 مليار قدم مكعب، وهذا بشكل اولي ايضا، اما في حال توسيع رقعة الاستكشاف، فقد يبلغ 250 مليار قدم مكعب، في عموم البلاد".ونوه الوزير الى انه "كان العراق يخسر سنويا من 7 الى 8 مليارات دولار، بسبب حرق الغاز المصاحب، لذا سعت الوزارة من خلال عقودها الى منع ذلك، وبعد 2003 وقع العراق عقدا مع شركة شل لاستثمار نحو 40 في المائة من غاز الجنوب، الا انهم لم يصلوا الا الى 50 في المائة من العقد، كما وقعنا قبل اشهرعقدا مع احدى الشركات الامريكية لاستثمار غاز الناصرية المصاحب بطاقة 200 مليون قدم مكعب". وأضاف "خططنا في الوزارة تسير نحو الا تحرق قطرة واحدة نهاية 2022، عبر استثمار كل الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط مع اكمال البنى التحتية الرئيسة للغاز".


**********
خلية ازمة المياه في ذي قار تتخذ عدة توصيات بشأن تداعيات الشح
بغداد – طريق الشعب
اتخذت خلية ازمة المياه في محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عدة توصيات لمعالجة استمرار تداعيات ازمة شح المياه التي تتعرض لها المحافظة ورفعها الى اللجنة المركزية في ديوان المحافظة. وقال رئيس الخلية النائب الاول للمحافظ عادل الدخيلي على هامش اجتماع موسع للخلية وبحضور مدراء الدوائر المعنية ورؤساء الوحدات الادارية وممثلي القرى في مناطق جنوب المحافظة ان "الاجتماع ياتي على خلفية ازمة كبيرة تتعرض لها المحافظة ومنها مناطق الاهوار مع تواصل استمرار تسجيل حالات نفوق للثروة الحيوانية وهلاكات كبيرة في الثروة السمكية في ظل استمرار الهجرة الكبيرة للسكان المحليين". ... واضاف ان "الاجتماع اسفر عن التوصل الى عدة معالجات، منها متابعة المخاطبات الرسمية لرئاسة الوزراء، من اجل تخصيص سيارات حوضية لايصال المياه الى مناطق قضاء الجبايش بالتعاون مع الدوائر المعنية، بالاضافة الى استمرار خطة المحافظة في عمليات حفر الابار وباعماق كبيرة بالتنسيق مع شركة نفط ذي قار، مع تفعيل دور الدوائر المعنية في استخدام طرق الزراعة الحديثة لمنع استهلاك كميات كبيرة من المياه.

*******
النزاهة تضبط متهما بحوزته اجازات استيراد مزورة واختام في منفذ زرباطية
بغداد- طريق الشعب
افادت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، أمس الاثنين، بضبط إجازات استيراد أصلية ومزورة وأختام تعود الى شركات تعمل في مجال التخليص الكمركي بحوزة أحد المتهمين في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.
وذكرت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "فريق متابعة عمل منفذ زرباطية في مكتب تحقيق الهيأة بمحافظة واسط قام بالتعاون مع شعبة الإسناد والضبط القضائي في المكتب بضبط (49) إجازة استيراد أصلية، و(34) إجازة استيراد مزورة، فضلاً عن (5) أختام تعود الى شركات تعمل في مجال التخليص الكمركي بحوزة أحد المتهمين". وأضافت الدائرة في بيانها، أن "المتهم ضبط بموجب مذكرة قضائية، حيث كان يعمل في مجال التخليص الكمركي بصورة مخالفة للقانون ولا تربطه أية صلة بالشركات التي تم ضبط أختامها بحوزته".
وتابع البيان، انه "تم عمل محضر ضبط أصولي بجميع المبرزات المضبوطة، فضلاً عن الأوراق التحقيقية وعرضه على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

*******
اطلاق المنح الدراسية الطبية المجانية في الجامعات والكليات الأهلية
التربية تلزم المؤسسات التعليمية الاهلية بتعيين الخريجين غير المعينين
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، أمس الاثنين، إطلاق مبادرة المنح الدراسية المجانية في الاختصاصات الطبية في الجامعات والكليات الأهلية لذوي الشهداء وشهداء الحشد الشعبي وذوي العوائل المتعففة من أصحاب الدخل المحدود.
وأضاف العيسى خلال ترؤسه الاجتماع الرابع لمجلس التعليم العالي الأهلي بحضور وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي سلام خوشناو وعدد من المدراء العامين وممثلي دائرة التعليم الجامعي الأهلي ورؤساء الجامعات والكليات الاهلية، بحسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "هذه المبادرة التي وافقت عليها مؤسسات التعليم الأهلي تمثل منجزا وطنيا مهما باتجاه توفير مساحات قبول بنسبة 5 في المائة في الجامعات لخريجي العام الدراسي 2018/2019 في الاختصاصات الطبية لأصحاب المعدلات العالية التي لا تقل عن 94".
وفي السياق، أكد العيسى "استعداد الوزارة بالتنسيق مع مجلس التعليم الأهلي لإطلاق استمارة تخفيض الأجور الدراسية للطلبة ومراعاة ظروف بعضهم بما يحقق طموحهم العلمي في الحصول على الشهادة الجامعية"، مثمناً "استمرار مبادرات الجامعات والكليات الأهلية التي قدمت العام الماضي منحا دراسية مجانية وصلت إلى أكثر من 500 مقعد في الاختصاصات الطبية وبكلفة تعادل 30 مليار دينار".
من جهتها، اعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، إلزام المؤسسات التعليمية الأهلية بمختلف مستوياتها الدراسية بتعيين الخريجين غير المعينين.
وأكد وزير التربية محمد اقبال في بيان لمكتبه "ضرورة استيعاب الطاقات الشبابية من الخريجين في المؤسسات الأهلية الساندة للدوائر الحكومية"، موجها "المديريات العامة للتربيات كافة بالاعتماد على المحاضرين من الخريجين غير المعينين في الصفوف غير المنتهية".
وتابع، "أما بالنسبة للصفوف المنتهية فيتم الاعتماد على الخريجين غير المعينين من الذين مارسوا التعليم واكتسبوا الخبرة التي تؤهلهم لتدريس هذه الصفوف، إضافة إلى المتقاعدين".
وأشار الى انه "في حالة تعذر سد بعض الشواغر للصفوف المنتهية يمكن الاستعانة بالمدرسين الذين هم على الملاك الدائم، على ان يتم إستحصال الموافقات الأصولية بذلك من الجهات الرسمية وبما لا يتعارض مع دوامهم الرسمي مطلقاً.
ووجه جميع المؤسسات التعليمية الأهلية بتزويد المديرية العامة للتعليم العام الأهلي والأجنبي في الوزارة بنسخة من الأوامر الصادرة بتعيين المحاضرين من الخريجين غير المعينين، قبل بدء العام الدراسي الجديد.


************

ص4
كوريا الشمالية تدعو الولايات المتحدة الى إلغاء العقوبات
بيونغ يانغ - وكالات
دعت كوريا الشمالية الولايات المتحدة إلى إلغاء العقوبات المفروضة عليها، قائلة إن بيونغ يانغ اتخذت عدة خطوات لإبداء حسن النية في أعقاب قمة حزيران بين زعيمها كيم جونغ أون والرئيس دونالد ترامب.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن كوريا الشمالية أوقفت جميع الاختبارات النووية، وفككت موقعا نوويا، وسلمت رفاة جنود أمريكيين قتلوا في الحرب الكورية، ولكن كوريا الشمالية قالت إن المطلب الأمريكي بالتخلص الكامل من السلاح النووي قبل تخفيف العقوبات أمر مهين.
يذكر أن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو دخلا في مشادة كلامية حادة الأسبوع الماضي خلال قمة أسيان بشأن العقوبات.
***************

اليابان تحيي الذكرى الـ73 لضحايا هيروشيما
طوكيو - وكالات
احيت اليابان أمس الاثنين، الذكرى السنوية الـ73 لضحايا أول قنبلة ذرية في العالم والتي ألقتها الولايات المتحدة على مدينة هيروشيما غربي البلاد وأدت إلى مقتل 140 ألف شخص.
وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال المراسم: "مسؤولية اليابان ردم الهوة بين الدول النووية وغير النووية وفي السنوات السابقة بات جليا أن الفجوات موجودة بين الدول حول الطريقة التي يجب أن نستمر فيها بخفض الأسلحة النووية".
وتابع: "في الوقت الذي تحافظ فيه أمتنا على مبادئ عدم امتلاك الأسلحة النووية، سنعمل بصبر لنكون بمثابة جسر بين الجانبين ونقود جهود المجتمع الدولي للحد من الأسلحة النووية".
ودعا رئيس بلدية هيروشيما كازومي ماتسوي إلى عالم بدون أسلحة نووية، محذرا من تصاعد النزعات القومية".
**************
عقوبات وتهديد بين واشنطن وطهران وصراع عسكري محتمل
نشر موقع فضائية آر تي الروسية تقريرا عن بدء فرض العقوبات الأمريكية على طهران جاء فيه :
ستدخل اليوم الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران حيز التنفيذ، وقالت واشنطن إنها ستفرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بقرارها عبر مواصلة التجارة مع إيران.

التجارة والنفط

وستستهدف هذه الحزمة التعاملات التجارية للشركات الإيرانية العاملة في قطاع السيارات وهو من القطاعات الحيوية بالنسبة للاقتصاد الإيراني الذي يعاني أصلا من إخفاقات في الآونة الأخيرة، وستحول العقوبات الأمريكية الجديدة دون حصول الحكومة الإيرانية على الدولار الأمريكي.
أما الحزمة الثانية من العقوبات التي تنوي واشنطن تنفيذها في تشرين الثاني المقبل، فستستهدف النفط الخام الإيراني، المصدر الأهم لمداخيل البلاد من العملة الصعبة، إذ يمثل حوالي ثلثي الصادرات.

حرب كلامية

وفتح توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار انسحاب بلاده من طرف واحد من اتفاق إيران النووي، الذي أبرمته طهران في يونيو 2015 مع الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة الى ألمانيا، وتم بموجبه إلغاء جميع العقوبات عن إيران، الباب أمام الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في العقوبات الاقتصادية ضد طهران.
وسبقت فرض العقوبات حرب كلامية على أعلى مستويات دوائر الحكم بين واشنطن وطهران بدأت بوادرها بالبزوغ منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دفة الحكم في البيت الأبيض في مطلع العام 2017، واشتدت حدتها بعد توقيع ترامب قرار انسحاب بلاده من اتفاق إيران النووي بداية أيار الماضي واستمرت حتى وقت قريب.
ففي اليوم التالي من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي للمساءلة والإدلاء بشهادته، إن البنتاغون يحتفظ بالخيارات العسكرية بسبب تصريحات إيران وتهديداتها العدائية، مؤكدا أن لدى الجيش الأمريكي خططه لمواجهة إيران وأنه مستعد في أي لحظه لخوض حرب ضدها.
وعندما طلب صحفيون من ماتيس إبان عهد أوباما وكان حينذاك يشغل منصب رئيس القيادة المركزية الأمريكية، تسمية أكثر 3 دول تشكل خطرا وتهديدا على الأمن القومي للولايات المتحدة قال بشكل مختصر: "إيران ثم إيران ثم إيران"، وهو الذي اشتهر من بين المسؤولين الأمريكيين بوصف إيران بـ" النفوذ الخبيث".

مضيق هرمز

وفي بداية شهر تموز الماضي توعد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمنع شحنات النفط من الدول المجاورة من المرور من مضيق هرمز إذا ما استمرت واشنطن بضغطها باتجاه إرغام دول العالم على التوقف عن شراء النفط الإيراني، وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، على تصريحات روحاني وقال إذا لم تتمكن بلادنا من تصدير النفط بسبب الضغوط الأمريكية فلتعلم واشنطن أننا لن نسمح لأي دولة أخرى باستخدام مضيق هرمز للغرض ذاته.
وفي رد على تلويح إيران بغلق مضيق هرمز أمام الملاحة العالمية، قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، بيل أوربن، إن الولايات المتحدة الأمريكية وشركاءها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة، وأن بلاده مستعدة لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي.

العنف والموت

وبعد ذلك بأيام حذر روحاني نظيره ترامب من مغبة مواصلة السياسات العدائية ضد طهران وقال: "ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب معها هي أم كل الحروب".
وقال الرئيس الإيراني أيضا أمام حشد من الدبلوماسيين :" يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد فهذا لن يؤدي إلا للندم".
ورد ترامب على روحاني في تغريدة على "تويتر" قال فيها: "إياك أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا فستواجه عواقب لم يواجهها سوى قلة عبر التاريخ.. لم نعد دولة تتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت. احترسوا... لن نقبل بأي تهديد للولايات المتحدة مجددا".
وتلا هذه التغريدة هجوم على إيران من قبل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمام حشد من أبناء الجالية الإيرانية بولاية كاليفورنيا، واعتبر "الرئيس الإيراني روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف مجرد واجهتين براقتين على الصعيد الدولي لنظام الملالي الخداع"، وأضاف أن ثراء زعماء طهران وفسادهم يُظهران أن إيران تدار من شيء يشبه المافيا وليس من حكومة.
وضمن هذا التراشق بالتصريحات بين البلدين صنفت وزارة الخارجية الإيرانية على لسان المتحدث باسمها بهرام قاسمي، تصريحات بومبيو، على أنها تدخل صارخ في الشؤون الداخلية لإيران، مشيرا إلى أن السياسة العدائية الأمريكية ستوحد الإيرانيين وستسهم في التفافهم حول قيادتهم.
وفي سياق متصل، أفاد تقرير لمؤسسة "راند" الأمريكية للأبحاث والتطوير في وقت سابق، بأن شن الولايات المتحدة حربا شاملة ضد إيران يقتضي نشر 21 سربا من مقاتلات سلاح الجو، بالإضافة إلى 5 أسراب من طائرات القصف الثقيلة، و6 أسراب مقاتلات مارينز، و 18 غواصة هجومية، و4 حاملات طائرات، وفريق للاستخبارات والمراقبة، ومركبات للاستطلاع، و 6 كتائب جنود مارينز مشاة، و3 ألوية فرق قتالية، ومجموعة من قوات العمليات الخاصة، والعديد من طائرات بدون طيار، وإشراك الأقمار الصناعية، والسفن الحربية، والمركبات المضادة للألغام، وسفن المؤن وطائرات إعادة التزود بالوقود ومدفعيات صواريخ أرض جو، ما يعني أن الحرب على إيران تتطلب من سلاح الجو الأمريكي نشر نحو نصف أسرابه القتالية.
ويرى جون بولتون، مستشار الأمن القومي الجديد في إدارة ترامب، وهو أبرز المسؤولين المدنيين الأمريكيين المتحمسين لشن حرب على إيران، أن الطريقة الوحيدة لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي هي تغيير نظام البلاد بالقوة وعن طريق القصف الجوي بشكل متوازي مع دعم قوى إيرانية معارضة على خلفية الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالبلاد.
ودأب بولتون منذ أن عينه ترامب في منصبه إلى إقالة جميع المستشارين المعتدلين في مجلس الأمن القومي الأمريكي واستبدلهم بمتشددين ممن يتبنون نهج التدخل العسكري في إيران بزعم ثني طهران عن المضي في برنامجها النووي وامتلاك القنبلة الذرية.
أما جون غاي الذي شارك في تأليف كتاب "الحرب مع إيران" الصادر عام 2013 فيرى أنه سيتعين على الجيش الأمريكي، في حال قرر البيت الأبيض بدء الحرب مع إيران، تحديد عدد وأنواع الطائرات والذخائر اللازمة وتحديد المواقع التي سيستهدفها في العمق الإيراني.

الضربة الجوية الاولى !

ووفقا لسيناريو الهجوم الذي يرسمه غاي، فإن الضربة الجوية الأولى ستنفذها طائرات شبح لشل فاعلية الدفاعات الجوية الإيرانية مع الأخذ بعين الاعتبار أن لدى الجيش الإيراني صواريخ إس- 300 الروسية المتطورة والتي يتوجب تدميرها ليتسنى القضاء على البنية التحتية النووية الإيرانية.
ويؤكد غاي على وجوب نشر بعض الطواقم في إيران لأنه من الوارد أن يتمكن الإيرانيون من إسقاط طائرات أمريكية واحتجاز طياريها على الأرض، لذا "سنحتاج لفرق بحث وإنقاذ وأخرى لطلاء الأهداف لتسهيل استهدافها ولتقدير مدى الضرر الذي يحققه القصف".

تداعيات الحرب

لكن تداعيات الحرب على إيران ستكون لها عواقب خطيرة على منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره، ولن تتوقف عند الحدود الإيرانية، وستقوم طهران بالرد الفوري وستصبح القواعد الأمريكية في البلدان المجاورة أهدافا حيوية للصواريخ الإيرانية، وستكون ناقلات النفط في منطقة الخليج العربي ضمن مدى الصواريخ الإيرانية، ما سيؤدي الى توسيع دائرة الحرب في منطقة مشبعة بالنفط والغاز، وسيسفر الارتفاع الجنوني لأسعار النفط عن تفاقم أزمة اقتصادية عالمية ستضر بمصالح الولايات المتحدة قبل غيرها.


*****************


السعودية تطرد سفير كندا بعد انتقاد أوتاوا لها بشأن حقوق الإنسان
الرياض - وكالات
أعلنت السعودية أمس الاثنين أنها طلبت من السفير الكندي مغادرة البلاد وقررت استدعاء سفيرها في كندا وتجميد التعاملات التجارية معها ردا على انتقادات وجهتها أوتاوا للمملكة بشأن حقوق الإنسان.
واعتبرت السعودية السفير الكندي "شخصا غير مرغوب فيه" وأمهلته 24 ساعة لمغادرة البلاد، فيما استدعت سفيرها في كندا "للتشاور"، احتجاجا على ما اعتبرته "تدخلا" في شؤونها الداخلية.
ولم يصدر حتّى مساء الأحد رد فعل رسمي من كندا على هذا التصعيد المفاجئ في العلاقات بين البلدين الذي طرأ بعدما دعت السفارة الكندية إلى "الإفراج فورا" عن نشطاء في المجتمع المدني أوقفوا في إطار موجة جديدة من الاعتقالات في المملكة.
وفي بيان يعكس نهج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أفادت وزارة الخارجية السعودية عبر حسابها في موقع "تويتر" أن "المملكة العربية السعودية لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض املاءات عليها من أي دولة كانت".
وأكدت الوزارة أنها تعتبر السفير الكندي لدى الرياض "شخصا غير مرغوب فيه ولديه 24 ساعة لمغادرة البلاد"، وأعلنت "تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة" بين البلدين.
وكانت السفارة الكندية في الرياض قد أعربت عن "قلقها الشديد" حيال موجة جديدة من الاعتقالات طالت ناشطين في مجال حقوق الإنسان في المملكة، وبينهم الناشطة سمر بدوي.
وقالت في تغريدة على "تويتر" "نحث السلطات السعودية على الإفراج عنهم وعن وجميع ناشطي حقوق الإنسان المسالمين فورا".

*************

وزير بريطاني يرجح انسحاب لندن من الاتحاد الأوربي دون اتفاق
لندن - وكالات
رجح وزير التجارة البريطاني ليام فوكس أن تغادر لندن الاتحاد الأوربي دون اتفاق بسبب "تعنت" بروكسل، وفق ما نقلت عنه صحيفة "صنداي تايمز".
وقال الوزير المؤيد لبريكست إن احتمال الانسحاب من الاتحاد الأوربي دون التوصل إلى اتفاق بات الآن أكبر ملقيا باللوم على كبير مفاوضي التكتل ميشال بارنييه.
وقال في مقابلة مع "صنداي تايمز" "أعتقد أن تعنت المفوضية (الأوربية) يدفعنا نحو عدم التوصل إلى اتفاق".
وأضاف أنه إذا قرر الاتحاد الأوروبي عدم منح الأولوية "لمصلحة الأوروبيين الاقتصادية فإن بريكست سيكون بيروقراطيا وليس بريكست للشعب وبالتالي لن تكون هناك سوى نتيجة واحدة".
وأفاد أن بارنييه رفض خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأخيرة التي وافقت عليها حكومتها بحجة أنهم لم يقدموا على مثل هذا الشيء من قبل.
ولذلك، اعتر فوكس أنه للاتحاد الأوربي أن "يظهر لنا أن بمقدوره اقتراح ما يمكن أن يكون مقبولا بالنسبة إلينا".
والتقت ماي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة لمناقشة خطتها بشأن بريكست التي أدت إلى انقسامات في حكومتها وفشلت حتى الآن في الحصول على موافقة الاتحاد الأوربي.
ولدى رئيسة الوزراء بضعة أشهر فقط للتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من التكتل المرتقب في 29 آذار 2019 والذي ينبغي التوصل إليه قبيل قمة الاتحاد الأوربي المقبلة في منتصف تشرين الأول.

*****************
هيومن رايتس ووتش تدعو بنغلادش الى تحسين ظروف الروهينغا
دكا - وكالات
دعت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الاثنين بنغلادش إلى تحسين ظروف معيشة الروهينغا الذين تستقبلهم في أكبر مخيم للاجئين في العالم والتخلي عن خطة نقل أعداد كبيرة منهم إلى جزيرة معرضة للفيضانات.
يعيش قرابة مليون من الروهينغا المسلمين في جنوب بنغلادش بعد أن أجبر 700 ألف منهم على الهرب من بورما في صيف 2017 إثر حملة شنها الجيش البورمي على هذه الأقلية المحرومة من الجنسية، ووصفتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة بأنها تطهير عرقي. وتحدث اللاجئون الهاربون عن عمليات اغتصاب وقتل وتعذيب وعن طردهم من قراهم التي تم تجريف المئات منها وتسويتها بالأرض.
لكن بورما تنفي كل الاتهامات بارتكاب فظائع وتؤكد أنها كانت تدافع عن نفسها ضد مقاتلي الروهينغا الذين شنوا هجمات قاتلة على مراكز الشرطة.
وقعت بنغلادش وبورما سابقاً اتفاقا لإعادة اللاجئين لكن الروهينغا يرفضون العودة دون ضمانات للسلامة والحقوق، بما في ذلك حرية التنقل والمواطنة، وينتظرون في هذه الأثناء في مخيمات مكتظة حيث يعيشون في أكواخ واهية من الخيزران متلاصقة فوق تلال موحلة في ظروف صعبة.


******************

لجنة أردنية تتفقد معبر نصيب مع سوريا تمهيدا لافتتاحه
عمان - وكالات
أعلن أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة، أن الوزارة تقصّت مدى جاهزية الأردن لفتح معبر نصيب (جابر) الحدودي مع سوريا.
وأضاف، أنه "في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سوريا".
وأشار المسؤول الأردني إلى وجود نحو 21 ألف شاحنة في الأردن ضمن قطاع الشحن، ثلثها يكفي لسد حاجات الأردن، فيما الباقية مستعدة للدخول إلى سوريا لاستئناف نقل البضائع وانسياب حركة النقل بين البلدين ودول المنطقة واوربا.
وأعاد الجيش السوري في مطلع تموز سيطرته بشكل كامل على معبر نصيب، الذي كان خاضعا للجماعات المسلحة طيلة بضع سنين من الأزمة السورية.
ويقع معبر نصيب، بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات التي كانت تمر عبره قبل الأزمة السورية في 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يوميا.

***********
اتهام كولومبيا والولايات المتحدة الأمريكية بدعم المحاولة
فنزويلا .. اعتقالات بعد فشل محاولة اغتيال الرئيس مادورو مجددا
رشيد غويلب
بعد محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، السبت الفائت، في العاصمة كراكاس ، ألقت اجهزة الأمن الفنزويلية القبض على ستة مشتبه بهم. وينتمي الجناة إلى مجموعة إرهابية تتبع رجل الشرطة السابق أوسكار بيريز، الذي قاد مجموعته في الهجوم على عدة مبان حكومية في وسط كاراكاس من طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة مزودة بأسلحة نارية وقنابل يدوية. وتم ملاحقة ضابط الشرطة السابق في منتصف كانون الثاني من هذا العام كجزء من عملية استخبارية وعسكرية، وقتل خلال تبادل لإطلاق النار مع القوة التي طاردته.
واتهمت الحكومة اليسارية في فنزويلا كولومبيا المجاورة والولايات المتحدة بالدعم المباشر لمحاولة الاغتيال، التي شاهد الملايين جزءا منها قبل ان يتم قطع النقل المباشر للعرض العسكري الذي كان يرعاه الرئيس.
وقال وزير الداخلية الفنزويلي نيستور ريفيرول في مقابلة مع التلفزيون الحكومي "لقد اعتقلنا حتى الآن ستة إرهابيين ومرتزقة ، وصادرنا عدة سيارات ، ونفذت عدة عمليات تفتيش من فنادق عاصمة بلدنا، وخلالها تم العثور على أدلة مهمة جدا". ، ووفقا للوزير،فقد تم تحديد الجناة و الجهات المساندة لهم.
وقال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي اريرازا " ان هناك ستة معتقلين ، احدهم كان متورطا بالفعل في غارة على ثكنات باراماكي". وقد حاول أعضاء الخلية الإرهابية ، الذين نجوا من الموت حينها ، اغتيال الرئيس ومسئولين كبار آخرين في الدولة ، و تابع آرّازا. أثناء الهجوم على ثكنات باراماكي ، في 6 آب 2017 ، قامت مجموعة من القوات المناهضة للحكومة بسرقة كمية كبيرة من الأسلحة من الثكنات في ولاية كارابوبو. وكان زعيم المجموعة المعروف باسمه المستعار "الكابتن خوان كاجوريبانو" قد أعلن آنذاك الكفاح المسلح. وفي قت لاحق تم العثور على المجموعة وتدميرها.
ويأتي الهجوم الذي وقع يوم السبت الفائت كجزء من سلسلة من الهجمات الإرهابية ومحاولات الانقلاب ضد حكومة فنزويلا اليسارية ، والتي بدأت بمحاولة الإطاحة بالرئيس الفنزويلي الراحل وسلف مادورو، هوغو شافيز (1999-2013) في نيسان 2002 ، واكتسبت المحاولات زخما في السنوات الأخيرة.
ونفذت محاولة الإغتيال الأخيرة اثناء عرض عسكري بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحرس الوطني البوليفاري. وشاهد الناس عبر شاشات التلفزيون احد الانفجارات التي حدثت اثناء المحاولة. ووفقا لوزير الإعلام خورخي رودريغز ، انفجرت طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات قرب مكان الفعالية. وقد تم قطع البث المباشر، فيما فشلت المحاولة، وخرج الرئيس منها سالما. وفي وقت لاحق ، اتهم الرئيس مادورو الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بالمسؤولية المباشرة عن محاولة الاغتيال. وقد تبنت المحاولة مجموعة لم تكن حتى الآن معروفة تطلق على نفسها تسمية " جنود القميص". وفي فيديو بث على مواقع الإنترنت ، قرأت الصحفية اليمينية المتطرفة، المقيمة في ولاية ميامي الامريكية، و المعارضة لحكومة اليسار، باتريشيا بوليو، بيانًا باسم الجناة ، يتحدث عن "عملية فينيكس" ويعلن عن المزيد من الهجمات على الحكومة المنتخبة في فنزويلا.

قوى اليسار تدعم الرئيس

وقد أدين الهجوم فورا في فنزويلا والخارج. واكدت احزاب ومنظمات وشخصيات اليسار داخل البلاد وقوفها وراء الرئيس ودعت إلى الدفاع عن السلام والاستقرار. وأكدت حكومات السلفادور وكوبا ونيكاراغوا وبوليفيا على الفور تضامنها مع مادورو. و من جانبها نفت وزارة الخارجية الكولومبية أي مسؤولية عن الهجوم، وطالبت في بيان لها "باحترام حكومة وشعب كولومبيا".
وكتب الرئيس مادورو على "تويتر": "أقدم امتناني وشكري لشعوب وحكومات العالم، التي عبرت عن شعورها تجاه محاولة الاغتيال، والتي كان من الممكن أن تودي بحياتي". وأضاف ، أن بلاده "مستمرة في السير على طريق الديمقراطية والاستقلال".
وفي اليوم التالي للمحاولة الفاشلة ساد هدوء حذر في العاصمة، ولم تلق الدعوات التي اطلقتها المجموعات اليمينية الى الاحتجاج في الشوارع، تجاوبا من المواطنين.

*************
ص 5

أوهام الأصالة

صدر عن "الهيئة العامة للكتاب" في مصر كتاب بعنوان :"أوهام الأصالة" للكاتب يسري مصطفى.
يرتكز الكتاب، حسبما يقول مؤلفه، على فكرة رئيسة وهي نقد مزاعم الأصالة التي يسعي أنصار فكرة الخصوصية الثقافية، إلى ترويجها بزعم الدفاع عن الأصيل والثابت في ثقافات يريدون احتكار تمثيلها والحديث باسمها.
ويرى المؤلف أن الخصوصية لا تعني النسبية، سواء من الناحية اللغوية أو المفاهيمية، وأن استخدامات الخصوصية الثقافية كمرادف للنسبية من الأمور الشائعة، خصوصاً في اللغة العربية، وسواء استخدمت النسبية أو الخصوصية، فإن كلا المصطلحين يعني أن ثمة حداً ثقافياً يفصل المجال الثقافي والقيمي المحلي عن مثيله العالمي.
*********

ثالث أيام الأسبوع...
روح طوش الفحل!

أتساءل دائما: إلى أين ستؤول هذه المقاهي؟ أ إلى السكون أم الصخب؟ أم ستمضي قُدُما نحو زهوها الغارب؟ هذه ثلاثة وجوه، أحاول دائما أن ألمح منها وجها على الأقل، أن أتحسس شكله، وأُغْمر في ملامحه. لكني أدرك أنها تتغير من حال إلى آخر، تشاكس فكرة الثبات دائما. المقهى لن تبقى على حال، هي مِثْلُنا تبقى في تباين دائم. لكنها بيت البيوت، وكلما أَلِجها أطلب منها حق اللجوء، أتنشقُ هواءها الملوث بدخان السكائر الأركيلات ورائحة الشاي "المچبوس"، وأطمرُ ملامحي في ثرثرة الزبائن وطلباتهم. وكلما اعْتذرتْ تخوتها وجدرانها عن قبول طلبي، أضطر إلى أن أهبه لنفسي. أدرك أنها غير معنية بي ولا بحقي هذا، لأنها وحدة مكان لا غير، أحاولُ فيها ترتيب تجوالي لسويعات، قبل أن تُهدَر مجددا بين جدرانها، أو حال مغادرتي أحيانا.
أنا الآن في مقهى الحروب. أطقطقُ أصابعي بدلا من أن أعد عليها القذائف، وأبحث عن أيّ جندي صديق قادم بإجازة قصيرة من سواتر القتال، كي أقاسمه جلسة عابرة، نثمل فيها على اجترار رعبنا من قسوة المعارك هناك، ومطاردة الزنابير هنا، وخرابنا في الحالين.
حقيقة، فرَّتْ مقاهي المدينة، هُجِّرتْ مع زبائنها القدماء. ربما نسيت تخوتها وطاولاتها عادات وطلبات الوجهاء والشخصيات البارزة، بينما جفَّتْ على شروخ حيطانها أصداء أصوات المطربين. لم يعد لمقهى "المُعلَّقَة" أثر إلاّ في أساطير العجائز. اذهب إلى سوق الدجاج بنفسك، انفش ريش دجاجه الواحدة تلوى الأخرى، لن تجد بابا مشرعا تقودكَ عتباتُ سُلّمه الأثير إلى الشناشيل المزدانة بالزخارف والنقوش، أو إلى صالاتها المخصصة لشرب الشاي والقهوة والشربت والنامليت، وأنغام الموسيقى والطرب، ولعب الشطرنج والورق والدومينو والطاولي والمنقلة.
لا رائحة بعد الآن للأفيون، ولا مزايدات تجرى بين التجار، ولا مسابقات "للصكارة". تلاشى ضجيج "المحيبس"، وهرب "حضيري وداخل وصديقة الملاّيه" من دورة اسطوانة الغرامافون. تفرَّق فجأة أصحاب الخيول. حتى أرباب الطرب والخشابة هربوا بطبلاتهم، ورمى "محمد الحلفي" سوطه فانتشرت المشاجرات في محلة "السيمر"، وعلى ضفاف نهرها المكتظ بعشرات "البلم العشاري"... اذهب إلى "شارع الكويت وأم البروم ونهر الخندق والصالحية، وتسكع على ضفاف نهر العشار حتى محلة السعودية ومنطقة العزيزة. ومن الحيّانية والرواسة والومبي ونظران إلى التحسينية والمشراك والطمامه والجاخور والقشلة وماركين"، لن تجد إلاّ أطلال "أم السباع" شاهدة ضريرة بلا حروف على شدَّة القصف، وان ظَلَلْتَ عنيدا فستتندر على هلوستك التخوت، وستسمع جدران المقهى تردد ساخرة: "روح طوش الفحل"!

عبدالكريم العبيدي

*************

"جبل الزمرد".. الموازنة بين العوالم
مقداد مسعود
الشخصية الرئيسة في رواية "جبل الزمرد" هي الخاتم فهو الوعاء أما محتوى الوعاء فهو: فص الزمرد، وثمة وحدات سردية صغرى تؤكد أهمية الخاتم مثبّتة في الصفحات التالية "35- 36 –83- 141- 174- 176-" وظيفة هذه الوحدات استقطاب فطنة القارئ النوعي نحو جهوية واحدة هي : الخاتم. "خاتم زمرد ضائع ".
"*"
أربعة رجال استوقفوا قراءاتي
* الرجل الأخضر العينين
* الرجل الواقف خلف النافذة الصارخ بكلمات حولها الضجيج الى مجرد فحيح
* رجل بجرم هائل اسمه أيليا يعاني انشطارا ذهنيا فيتصور خطوات رجلا آخر يهدده
*الناجي من حجر الضحك
"*"
سيادة تأنيث النص تتوزع بين
* بستان البحر وهي امرأة ذات مهام تاريخية كبرى
* هدير: من خلال قراءتي النص مرتين، أقول هي شابة ذات بعد واحد، لم تنشد قراءتي لها بخلاف شخصية عمتها"شيروت"
* نورسين : والدة زمردة، هي نص مهمل بقصدية أخلاقية" همش أسلافي سيرة نورسين زوجة ملك قاف كأنها وصمة عليهم التخلص منها" ونورسين أجمل مخلوق صادفه ملك جبل قاف/ جبل الزمرد وهي أيضا أثقف امرأة فوالدها العلاّمة أتاح لها مكتبة عامرة بالكتب
* زمردة: شخصية متمردة على نسق الفحولة وهي محور الرواية
* مروج : امرأة ذات وظيفة مزدوجة : تدميرية/ انبعاثيه : فهي التي تسببت في قتل زمردة وهي تدعو الى بعثها من خلال تكرار سرد سيرتها..
"*"
تأفقت حياة بستان البحر بسواد يطاردها "طوال عمري تقريبا عشت مطاردة بأفق أسود يتراءى لي، يهجرني لفترات، ليعود أشد عزما على ملاحقتي! وبستان البحر بشهادتها "أتعامل مع نفسي كأني في مهمة لإنقاذ البشرية / 196" والبشرية بالنسبة لبستان البحر "جماعتي على الأقل " و بستان ليس ذات بطولة مطلقة، في تشغيل السرد، لكن السرد لا يتقدم بلا فاعلية بستان: كما جاء في الصفحة الأولى من الفصل الاول "غبار الطريق".. إذن الأساس هو بستان أما الرئيس في الحدث فهو هدير "أنت مغناطيسنا ياهدير اللي بيشوفك من المنحدرين من قاف هينجذب لك زي حديد بينجذب الى مغناطيس..هيحس إنك مرتبطة بشكل ما بماضيه".. كما أن وجود هدير شرط أساس لاستعادة النسخة الام للمدونة الحكائية، بعدها ستنهض الاميرة من رمادها مثل العنقاء ويعود قاف الى سابق عهده، وهنا سيطوق قاف نفسه بأفعى من مجاز اللغة، بعد أن كانت تطوقه أفعى عمياء لتمنع أهل قاف عن مغادرة عبودية الزمرد
"*"
بستان البحر بشهادتها هي أنها تحمل حملا ثقيلا "يجعل روحها رهينة له" في حين ارتهنت حياة "هدير" بالمشتهى البريء في طفولتها وهو خاتم الزمرد، وحيلة السرد هي تلفيق ضياع الخاتم، وضياع الخاتم هو التالي أما الأول فهو اختلاس هدير خاتم أمها.. أما الثاني فهو الخروج به من البيت الى حديقة بيت جدها، وهذا التلفيق السردي هو الذي يمهد لما هو أهم، لأن اختلاس الخاتم والاحتفاظ به لفترة معينة، في إصبع هدير لا يتسبب بضياعه في حالة تملص الخاتم من أصبعها وتدحرجه إذا بقيت هدير داخل البيت، أما تواجد هدير في حديقة البيت وبتوقيت الليل وبوجود ما هو أكثر متاهة من الليل ومن الغابة والذي أصبح مضرب الأمثال للمستحيل أعني بذلك : القش ومسرح الحدث الأهم: إذ يسقط الخاتم من أصبعها ويغوص في كومة القش! أكرر أن الشخصية الرئيسة هي خاتم الزمرد أما هدير فهي بمثابة ظل بشري للخاتم، ومسارها ومسيرتها الحياتي مطوقة بالجبر التاريخي وبشهادة باغ دريا/ بستان البحر : "ولدِت هدير وهي تعرف ما عليها فعله في الحياة بل وكيف تفعله أيضا"! هذه الشفرة تنتسب الى اللا منطق الحكائي، الذي يرفع هديرا، الى عصر السرديات الكبرى والحتميات التاريخية - بحسب فرانسوا ليوتار –
وكذلك ما سيجري في تلك الليلة وهي في المكسيك مع كريم خان وليس هدير وحدها التي تسأل بل أنا كقارئ أسأل أيضا "ما حكاية بستان البحر؟ وكيف عرفت كل هذا؟" وتزداد حيرتي كقارئ من منتصف الصفحة ذاتها الى الصفحة 151 حيث تتقمص باغ دريا/ بستان البحر شخصية هدير وتكون ضميرها المتكلم "سافرت أمي أمس..." حتى الثلث الثاني من ص150 وبشهادة بستان البحر "هذا الجزء تحديدا صعق هدير، شعرت كأني تسللت الى لاوعيها وقبضت على مشاعر لا تجرؤ على الاعتراف بها حتى لنفسها وصغتها بأسلوب لا تقدر هي عليه، خافت مني وشعرت أنها عارية أمامي. خطر لها أني أقرأ أفكارها وأسخر منها.." وقبل هذا وذاك علينا التوقف عند ما تسرده علينا: بستان البحر، عن هدير "خطر ببالها ما عايشته في مطعم الجبل، تمنّت لو أن حياتها تمضي هكذا لو أنها تسبح في فضاء من تلال زمردية، وسحب بيضاء، وعوالم عجائبية، شملتها سكينة انتشلتها من محيطها. قررت لحظتها، البحث عني" هذا السرد لا يتوقف عند السطح أو السرد السياحي، هذا سرد ينتسب للسارد العليم.. ويمكننا معالجة هذا الإشكال حين أستعين بقراءتي الثانية للرواية. وأتوقف عميقا عند الفصل المعنون" وحدها في مدينة صاخبة".. في هذا الفصل تكون بستان البحر، بوظيفة سارد عليم وتخبرنا كيف "أضاعت هدير زمردة في طفولتها"، ثم تنتقل الى هدير في الجامعة وهي" في الحادية والعشرين من عمرها سارت وحيدة، تسحب حقيبة مكتظة بملابسها" للسكن عند جدتها، لوالدها. وتدخل بستان البحر مكتبة الجدة ليس ميدانيا بل كساردة عليمة فتخبرنا "تمتلك جدتها مكتبة عامرة بكتب تتناول حقولا معرفية شتى".
ثم تختصر الساردة راهنية هدير اجتماعيا "شعرت أنها مهجورة من الآن فصاعدا: والدها في دبي مع زوجته الثانية، وأمها في تورنتو مع زوجها الجديد".
وحدها شيروت قنديل جدتها لأبيها تراها قوية وجميلة وما عليها إلا رؤية هذا الجمال، والتصالح مع هذه القوة وعدم التنكر لها وحدها الجدة تراها "صلبة كالماس، جميلة كالوردة، وناعمة كالطيف"، وهدير كيف ستقوم بإيقاظ فاعلية تسميتها و"الشرود سمة أساسية عندها" بشهادة كريم خان!
"*"
ترى قراءتي المنتجة أن القش ضرب من مجاز البلاغة أكثر مما هو ملموس ميداني ريفي، ومن باب إساءة التأويل أن القش هو متاهة السرد المتضافر بين الواقعي والسحري في نسيج الزمرد الروائي.. من كل هذه الموتيفات المتعاضدة سينهض الزمرد مسرودا روائيا.
"*"
من خطين متوازيين سرديا، يكون حراك الرواية
* خط أفقي يشتغل في قاهرة 2011
* خط عمودي يشتغل على ذاكرة الأسطورة والتاريخ
وبشهادة كاهنة الأبيض والأسود التي اسمها "بستان البحر"، "في العام الحادي عشر من الألفية الثالثة، وفي شقتي المطلة على نيل الزمالك أنكفئ على التدوين بلا كلل عالم قديم ينهار في الخارج، وأنا مشدودة الى كلمات مراوغة، تمر بذهني مشاهد من أزمان مختلفة، أقتنص بعضها ويتملص مني البعض الآخر. أراني طفلة فوق جبال الديلم في ستينات القرن العشرين" وسيقوم الأب بشحن ابنته بمسرودات ورقوق ومدونات "من دهاليز التاريخ الغابر" وعند بلوغها الثامنة عشر، ستبدأ رحلتها المعرفية وحدها، تبدأ رحلتها بغابة الرأسمال المعولم نيويورك وتنتهي في قاهرة المعز لدين الله .."بستان البحر" وبشهادتها" لن يتمكن أحد من اكتناه ما أخبئه ولا ما أقدر عليه، كما لن يكون على علم بخفايا الوقائع التي جرت قبل قرون، ولها نذرت حياتي، لذا عليّ أن أكون الكاتبة، أو بالأحرى الحكّاءة المنوط بها ملء ثغرات الحكاية وضم أجزائها معا" وشهادة بستان البحر تكشف عن أفق التاريخي في الراهن، وتظهر وظيفتها كمنتجة النص داخل نص الرواية.. نعم هي جامعة للنص والموثقة لها والموفقة بين أجزائه وبشهادتها أيضا "حكاية لستُ بطلتها، لكنها لن تكون من دوني" وهكذا تكون مسؤولية بستان البحر: هي الخارج الذي يصون الداخل النصي ويحصنّه. وجبل الزمرد/ جبل قاف: هو نص الذات/ العالم وهو "الحكمة المؤدية إلى فهم الذات ومن ثم فهم العالم" نلاحظ أن مشروطية الفهم تبدأ بقراءة الذات لذاتيتها فهذا القراءة هي مشروطية قراءة العالم "فأنغمس أكثر في ذاتي وأجاهد حتى لا أنفصل عمّا حولي" وفهم الفهم لا يتم بلا شطب ومحو وتدوين وتدوير التدوين نفسه بصياغات عديدة وهكذا تتكشف للذات قدراتها البريئة مثل طفل "يشيّد قلاعا ً ثم يهدمها احتفاءً بقدرته على الخلق والتبديد معا".
"*"
النص الملعون مثل الباب الملعون/ المحرّم فتحه في القصر، كلاهما المغلق الشهي الذي يستفز النفس على المغامرة لاكتشاف المضنون به على غير أهله. القارئ سيكتشف أن جبل الزمرد هو الاسم التالي أو العنوان الجمالي، أما الاسم الأول فهو جبل قاف. و "ق" من النجوم الزاهرة في مجرة القرآن الكريم وحروفيا "قاف هو الحرف القابض على سر وجودنا والمُلم به كمحارة تحتضن لؤلؤة.." وبشهادة نورسين في إصغائها لأبيها، لا ينتسب قاف للأمكنة، قدر انتسابه للجوهر الفرد البعيد المنال "ليس مكانا حقيقيا، إنما جوهر الحقيقة صعبة المنال ".
وهذا التعريف يتسق مع منظومة المعارف التي تنضّدها سرديات باغ دريا/ بستان البحر فكل المفقودات يجري من أجلها: حراثة المفاهيم والتعاليم والتواريخ لاستعادتها فلما خطف الملك ياقوت نورسين. بدأ العلاّمة والدها بالميداني" لم يترك والدها مكانا في جولستان وما جاورها إلاّ وبحث عنها فيه" ثم انتقلت الى البحث المعرفي "عكف على الغوص بين مجلدات مكتبته، عله يجد فيها تفسيراً يقبله عقله.."
الزمرد هنا يتحول من ملكوت الى منفى شرس بالنسبة للعامة، فهو يبعد عن كوكب الأرض بعدة سنوات بشهادة الملك ياقوت وهو سجن انفرادي مفخخ، بشهادة الوصيفات "ملكة الحيات تلتف حول هيكله كأنما تعتصره؟ حية لامثيل لها تحميه من تطفل أي مخلوق، كما تمنع سكانه من مغادرته وتبقيهم أسرى سجن من زمرد ثمين" وكبير الحكماء تفزعه رغبة نورسين بالتخلص من الحيّة فهو يرى أن الحية:
* تحميه
* تحفظه
* تلتف كأم حنون
ويرى كبير الحكماء" أن عزلة قاف قدرية ولا دخل لمخلوق فيها" إذن هي جبر لا فكاك منه حتى قيام الساعة!

***********

"تراتيل لأقاصي الجمر"..
الارهاصات واللغة المراوغة
وجدان عبدالعزيز
كلما قرأت للشاعر خضر خميس، أجده مضمخاً بالحرف، يرتجف مع كل انبلاج صبحٍ، ليرتل اغاني العصافير واهازيجها شعراً خالصاً، ليصل في تراتيله الى اقاصي الجمر، مثلما فعل في ديوانه الجديد "تراتيل لأقاصي الجمر"، ليقول ها أنا ذا شعراً ترتله العصافير والطبيعة، اي ان ذاته هي أنا الشعر، وهكذا الشاعر خضر خميس يعيش الشعر ذاتيا، ثم يوجهه خطاباً الى الآخر "بياضكَ يضيء لهم"، وهم "أشاوس ذابلون"، اجده وقد تماهى الى اقاصي الشعر، ليتلمس الجمر هناك، لكن "الاشاوس يتقنون أهازيج الابجديات"، وهو بقي يجتر "طفولته"، قائلا: "حين كنا صغارا، نترجم احلامنا بالقراءة، نستلهم الفكرَ من قصةٍ، والرياح تنوءُ بأحلامنا، ومن قفصٍ ذهبيٍ وتفاحةٍ، تغرّد فينا الأماني"، وهنا يُثبتُ موقفا منذ نعومة أظفاره، ثم يضيف وننصتُ لـ "ناقوس صلاة"، في "صرخُ الجرح كي يكون منارا،ويكون الدم الزكيُّ شعارا"، ليأتي "الطارئون، وهم يحلقون في فضاءات السهو، اياديهم تستفيق على ما تضمخ بالسواد، الطارئون، ايقظهم رنين الشتات، والبسهم الليل معالي الغبطة"، يا لهيبة الحضيض، وهو يرفل برجولاتهم الواطئة، ويرمم مغاليق الصدأ، فوق مفتتح النهايات، ابتعدتْ عن زهورهم المتخمة بالنعيب انامل الصباح".
خاطب الشاعر خضر خميس مدينته بعد ان رثا صديقه الدكتور عمار الزيدي، واضاف: "يا سوق الشيوخ أنتِ ائتلاق الحبر في سدم الليالي"، يا سوق آداب وابداعٍ وفنّ، وكأني به يقول هيا الى "عناق الزفير" هو الان ... إذ يحتسي نومه، إثر موج السواد، ليبتلّ بالليل عند انبلاج الكلام، ويحمل ثقل الحروف"، وعنده ثقل الحروف رسالة وموقف، لـ"يعلو سماءً"، اي الشهيد فرقد الحسيني "يعلو سماءً، والسماء تضمه، ولقد زها فيها مشعا نجمه ولقد تسامى في الثقافة فرقداً"، وهذا خطاب استوعب الجميع، رغم انه موجه الى الشاعر شوقي عبد الأمير.. فالشعر عند الشاعر خضر خميس "اشراق"، فيقول :
"أمضي
ويمضي بي شراعي
ويصوغ اشراقا يراعي
أنا موج ذاك البحر
اطرب حين يسكنني
التماعي
أنا في الحروف
غمامة برقتْ وزينت
بالطباع".
هذه التشكيلات الشعرية ذات اللغة المراوغة، اثبتت ان الشاعر يحمل قلقا ذاتيا مضمخا بقلق موضوعي، هواجسه الذاتية تعيش في لهفة واكتشاف حالة الآخر، ولذا كانت اهداءاته تكثر في هذا الديوان، اضافة الى ذلك الشجو الذي يعزف شوق الانين، والشعر كما عرفه الجرجاني أنه: "فيه الحق والصدق والحكمة وفصل الخطاب، وأنه مجنى ثمر العقول والألباب، ومجتمع فرق الآداب، والذي قيد على الناس المعاني الشريفة، وأفادهم الفوائد الجليلة، وترسل بين الماضي والغابر، ينقل مكارم الأخلاق إلى الولد من الوالد، ويؤدي ودائع الشرف عن الغائب إلى الشاهد، حتى ترى به آثار الماضين مخلدة في الباقين، وعقول الأولين مردودة في الآخرين، وترى لكل من رام الادب وابتغى الشرف وطلب محاسن القول والفعل منارا مرفوعا، وعلما منصوبا، وهاديا مرشدا، ومعلما مسددا، وتجد فيه للنائي عن طلب المآثر والزاهد في اكتساب المحامد داعِياً ومُحَرِّضاً، وَلاهثاً وَمُحَضِّضاً، وَمُذَكِّراً وَمُعَرِّفاً، وَواعِظاً وَمُثَقِّفا"، والشاعر بهذه المسؤولية، لابد له ان يحمل مسؤولية المثقف النقدي والطليعي، مثقف العقل لا النقل، المثقف القريب من حس وضمير الشعب، مثقف الإبداع والإنتاج وليس مثقف الإثارة وتظهير الذات، المثقف ضمير الأمة والملتزم بقضايا شعبه، وحامل الاخلاق والمدافع عنها، وفي هذا الوصف، ونعثر في شعر خضر خميس على هذه المعطيات موجودة تعانق ذاته الملتهبة بهواجس الابداع، ومحاولة التفرد والتميز والتلذذ بعسل الشعر، الشعر الفضاء الذي يحتضنه، وهو سابح عنيد بين امواجه المتلاطمة، اذ يقول وهو يخاطب شاعرة خرجت من بئر العالم بقصيدته "انثري عسل الشعر" قائلا:
"أنتِ ...
ايتها الباصرة
اذ تحدق بك بصرياثا
وتحنو عليك زوراء الانبهار
ايتها البعيدة
لصق اهداب العراق
والقريبة من المديات
سيل من الفجائع يلهو بنا
أنتِ ...
يقول ادونيس: "إن كان الشعر، في نشأته حرية فالأحرى أن يكون في تحققه شهادة للحرية، لبقائها حركة تنكشف وتتجاوز وترفض التجمد في صيغة أو قاعدة أو شكل أو نظام : حركة حية مفاجئة، كالطبيعة ذاتها. من هنا لا تعود اللغة وسيلة لانحباس الشاعر وراءها، أو فيها، والهرب من الواقع. تصبح وسيلة لمحو الحدود كلها بين الانسان والآخر، الانسان والعالم.".
هكذا اجد الشاعر خضر يسكن الشعر ذاتا وموضوعا، فلغته تستوعب ارهاصاته الانسانية كلها، فهو الشعر، والشعر هو... اذن الشعر يعتبر من إنشاء العقل والخيال معاً، فهو ليس وصفاً أو محاكاة فقط، وليس انعكاساً ساذجاً للواقع، إنه خلق وإبداع في حقيقته وجوهره، يستغرق الواقع والممكن معاً.

**********

منتدى السياب الثقافي في البصرة
يحتفي بالشاعر حبيب السامر
البصرة ــ صلاح العمران
اعتاد منتدى السياب الثقافي الاحتفاء بالأدباء والمثقفين في دار الشاعر بدر شاكر السياب، وفي يوم الاربعاء المصادف 1/8/2018 اقيمت جلسة احتفاء بالشاعر حبيب السامر، بمناسبة توقيع مجموعته الشعرية الجديدة "على قيد الحب"، بحضور عدد من الادباء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي.
ابتدأت الجلسة التي قدمها الشاعر طالب عباس هاشم بموجز مختصر عن حياة الشاعر مستعرضا اهم المحطات الابداعية في كتابه المحتفى به ليترك الحديث بعدها لشاعر الامسية الذي اعرب بدوره عن مشاعره الصادقة وفرحته الغامرة بحضور فعاليات المنتدى.
وقال السامر: "سعادتي كبيرة وانا اتحدث وروح شاعرنا الكبير السياب تحف بنا ، تحلق فوق حروفنا، تحرسها ، وتمسح بيدين حانيتين على ملامح القصيدة، شكرا لمنتدى السياب الثقافي لكل هذا الجمال، شكرا لمؤسسة النهضة الثقافية لحضورها المميز والشكر موصول لكل احبتنا الذين قدموا من اقضية البصرة، وانتم احبتي في قضاء النخل والقصائد والتجديد."
بعدها قرأ السامر بعضا من قصائده:
ما جدوى
كل هذا الهواء
وأنا أختنق!
*
يشاع انك امرأة من ندى
أخاف عليك من قيظنا
*
انا من يغسل بالليل كل هذا الندم
ويستجير بالحب
كلما حاصرته الخيبة
انا التوت فوق شفتيك
قلب الهدنة في جسد لا يحتمل الطعن
يشاكس الضوء
في غفلة من الغيم
*
كل هذا الاحتشاد في روحي
وانا أرقص وحيدا
*
الحدائق سلال من قبلات
أرشق بها ليلَكِ
واشتهي واحدة أخرى
قدم بعض الحضور مداخلات أغنت الجلسة منهم : باسم القطراني، ناظم المناصير، هيثم جبار، عبد السادة البصري – نيابة عن الشاعر منذر عبد الحر، داود الفريح والناقد حسن الظفيري، وقدمت مؤسسة النهضة الثقافية شهادة تقديرية للمحتفى به ودرعا من منتدى السياب الثقافي.
***********

ص6
الحرب واحتلال العراق.. النتائج والافرازات
فائق هاشم العنبكي
بالرغم من كل المآسي والويلات التي عاشها الشيوعيون العراقيون في ظل نظام البعث، فقد رفضوا إسقاط النظام عن طريق الحرب والاحتلال.. كما رفض الشيوعيون في البداية الحصار المفروض على الشعب العراقي من قبل المجتمع الدولي واعتبروه عقوبة على الشعب وأن النظام ورموزه في منأى من الحصار وعواقبه وقام الشيوعيون وأصدقاؤهم من الوطنيين والديمقراطيين العراقيين يساندهم الأخيار من شعوب العالم المختلفة بمسيرات كبرى طافت المدن الأوربية منددين بالنظام وبالحصار الذي فرضه المجتمع الدولي على العراق مطالبين برفعه عن الشعب العراقي، واعتبر الشيوعيون الاحتلال لا يقل سوءاً عن نظام "صدام حسين"، وأن الحرب والاحتلال كارثه لا يمكن تجاوز سلبياتها لأجيال عديده...وقد رفع الشيوعيين حينها شعارهم المعروف
(لا للحرب...لا للديكتاتورية)..
وفي 19 و20 شباط 2003 عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي اجتماعها المكرس لبحث تداعيات الحرب على العراق واتخذت مجموعه من القرارات منها:-
1-أكد الحزب الشيوعي العراقي أنه سيرفض الحرب لأنها تأتي بالاحتلال ولن تجلب الديمقراطية للعراق.
2- رفض الحزب الشيوعي العراقي الحرب باعتبارها الخيار الأسوأ والأشد تدميرا وتخريبا للوطن وإيذاء لشعبنا الابي.
3- ان رفض الحزب الشيوعي العراقي الحرب مبدئي- أخلاقي ينطلق من واقع ما سيتعرض له شعبنا من أهوال، جراء استخدام الأسلحة الحديثة عظيمة التدمير ومن خسائر في الأرواح وستكون كارثه على صعيد الحاضر والمستقبل.
4..أكد الحزب الشيوعي العراقي أن رفضه الحرب كخيار أوحد للتغيير لا يعني التخلي ولو للحظه واحده عن الأيمان بضرورة التغيير، من أجل الخلاص من النظام الدكتاتوري وإقامة العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد، وكان الحزب الشيوعي العراقي يسعى الى إيجاد مخرج من خلال مشروعه الوطني الديمقراطي الذي يعتمد الشعب والقوات المسلحة ووحدة القوى الوطنية المعارضة والعمل على أن يتمتع بدعم وإسناد دولي وشرعي..
وازاء هذه المواقف الوطنية والمسؤولة فقد سجل الحزب الشيوعي العراقي موقفا اخر كبيرا من مواقفه المشرفة بحبه وطنه وشعبه برفضه خيار الحرب والاحتلال لإسقاط نظام صدام بقيادة العدو الاول للشعوب امريكا....ولكن ما باليد من حيله فتم إسقاط النظام عن طريق الحرب والاحتلال، وحدث ما كان متوقعا من قبل الشيوعيين العراقيين وما أشاروا اليه من المصائب والويلات والدمار للوطن وتفكك للنسيج الاجتماعي، وهذا الامر نتج عنه المشروع الطائفي البغيض والمحاصاتي اللعين واوجد حكومات هزيلة هي في واد والشعب العراقي في واد اخر، ودمرت البلاد والعباد.
***********
من تجارب الشعوب
ناصر حسين
معلوم أن الإمبراطور الفرنسي نابوليون بونابرت قام بغزو عسكري للجارة المانيا وقد دافع الالمان عن بلادهم دفاعاً بطولياً أثمر عن دحر العدوان الفرنسي وأسر بعض القوات الغازية وتطويق البعض الاخر واسر الإمبراطور الفرنسي نفسه.
كارل ماركس وهو يتابع تطورات العدوان الفرنسي حذر من ان تتحول المانيا الى دولة معتدية وتقوم بغزو الأراضي الفرنسية بعد دحر العدوان الفرنسي. وهذا ما تم فعلاً إذ اقتحمت القوات الألمانية الحدود الفرنسية واقتربت كثيرا من العاصمة باريس.
باريس بعد اسر الإمبراطور والغاء الامبراطورية واعلان الجمهورية واجهت فراغا في السلطة تم التغلب عليه بتشكيل حكومة دفاع وطني من مجموعة من اعضاء البرلمان الفرنسي وعلى رأسها السياسي الفرنسي تيير. كما تم تشكيل حرس وطني للدفاع عن العاصمة الفرنسية من متطوعين باريسيين تم تسليحهم بأسلحة دفعت اثمانها من تبرعات جمعها عمال باريس قبل أي طرف اخر.
كتب ماركس عن مواصفات رجال الحكومة المؤقتة حكومة الدفاع الوطني – وعلى رأسها "تيير" انهم مجموعة من النصابين المخادعين، الفاسدين سارقي ثروات الشعب الفرنسي. وعن تيير نفسه : (خلب تيير هذا القزم الفظيع، لب البرجوازية الفرنسية خلال نصف قرن تقريبا لأنه كان التعبير الفكري في اتم صوره عن فسادها الطبقي وقبل ان يصبح من رجال الدولة كان قد اظهر مواهبه في الكذب بصفته مؤرخا) انه استاذ في اعمال النصب الحقيرة بحق الدولة فنان في الحنث والخيانة، ابن حرفة في الدسائس المبتذلة والحيل الدنيئة والمكر الشائن لنضال الاحزاب البرلماني، لا يتورع عن إشعال الثورة عندما يطير من منصبه وعن اغراقها في الدماء عندما يتولى زمام الحكم، مملوء بالأوهام الطبقية بدلا من الأفكار، وبالزهو بدلا من القلب، حياته الخاصة شائنة بقدر ما هي حياته الاجتماعية كريهة)
قيادة الحرس الوطني كانت تلاحظ وجود اتصالات سرية بين رجال الحكومة المؤقتة والزعامة الالمانية.
ماركس كان يلاحظ الحماسة الثورية المسيطرة على بروليتاريا باريس وهذا ما دعاه الى توجيه تحذير الى عمال باريس في عدم الاندفاع باتجاه المغامرة غير المحسوبة النتائج وخصوصا اعلان الكومونة في باريس فالحياة لم تطرح بعد هذا الخيار. وماركس وانجلز كانا يؤكدان دائما على ان البشرية لا يمكن ان تطرح على نفسها مهاما لا تستطيع انجازها. وكان يخشى ان تتضامن برجوازيات الدول الرأسمالية الكبرى مع البرجوازية الفرنسية في مواجهة الكومونة اذا ما اعلنت في باريس.
ماركس في مؤلفة الحرب الاهلية في فرنسا دعا عمال باريس الى الاستفادة من بحبوحة الديمقراطية التي توفرها حكومة "تيير" وعدم التفريط بها وعدم توفير الفرصة للحكومة البرجوازية الفرنسية للتحول من الديمقراطية المحدودة المتوفرة الى نهج التنكيل بالبروليتاريا الفرنسية.
(..... وعلى ذلك تجد الطبقة العاملة الفرنسية نفسها في حالة صعبة للغاية. فكل محاولة لقلب الحكومة الجديدة في وقت الازمة الحالية اذ يكاد العدو يدق ابواب باريس، تكون من جنون اليأس. ينبغي على العمال الفرنسيين أن يؤدوا واجبهم كمواطنين، ولكن لا ينبغي ان يسمحوا لأنفسهم بان تغرر بهم التقاليد القومية لعام 1792. كما سمح الفلاحون الفرنسيون لأنفسهم بان يخدعوا بالتقاليد القومية للإمبراطورية الاولى. ينبغي عليهم ان لا يستعيدوا الماضي بل ان يبنوا المستقبل فليستعملوا بهدوء وعزم جميع الوسائل التي تعطيهم اياها الحرية الجمهورية لكي يوطدوا بصورة ارسخ تنظيم طبقتهم الخاصة) وأضاف (وعلى قوتهم وحكمتهم يتوقف مصير الجمهورية)– المختارات، الكتاب الثاني ص 157.
حكومة "تيير" بعد ان اطمأنت من خلال تأكيدات القيصر الالماني بان دخول القوات الالمانية الى الاراضي الفرنسية كان لضرورات قتالية وليس بهدف احتلال الاراضي الفرنسية وهي الخائفة من وجود السلاح بيد الشعب المسلح اصدرت الاوامر لتجريد الحرس الوطني من السلاح فرد الحرس على سعيها ذاك بالتمسك بسلاحه واعلان الكومونة.
ماركس حيّا قيام الكومونة بعد ان كان قد حذر من ذلك. فاعلان الكومونة اصبح الخطوة التي لابد منها لمواجهة حكومة "تيير" التي هربت من باريس الى فرساي وقد ذكر موضحا موقفه ذاك بان كتب (وضعوا امام الباريسيين حلّين لا ثالث لهما : أما قبول التحدي والنضال واما الاستسلام بلا نضال.ولو تحقق الحل الثاني لكان تفسخ معنويات الطبقة العاملة كارثة) وهذا ما كان يكرهه ماركس. لينين في مقالته المعنونة (دروس الكومونة) ذكر بان ماركس (حيّاها وسار الى جنبها يقدم لها المشورة ويتعلم منها).
اما السياسي والفيلسوف الانكليزي موريس كورنفورث فقد كتب عن موقف ماركس ذاك (ان ماركس اخذ يقدم المشورة للكومونة وكان يخاطبها وكأن القتال يدور خلف اسوار لندن).
ومعلوم ماذا كانت النتيجة.
المهم ان تلك النصيحة التي تقدم بها ماركس الى بروليتاريا باريس بان تستفيد من بحبوحة الديمقراطية المتوفرة وعدم التفريط بها وتجنب سلوك المغامرة الثورية. مؤشر على مدى انسانية ماركس وحرصه على ارواح ودماء بروليتاريا باريس وانها كانت تشكل درسا لنا نحن الشيوعيين العراقيين ونحن نمارس العمل السياسي في ربوع بلادنا.
الشهيد فهد، في التقرير الذي قدمه الى المؤتمر الأول للحزب عام 1945 أشار الى أن السلطة الملكية في العراق ستقوم بالتنفيس في الاوضاع السياسية في البلد وستوفر بعض الحرية ونبّه الى ضرورة الاستفادة من ذلك التنفيس الذي سيحصل واحد محاور تلك الاستفادة إقران العمل السرّي بالعمل العلني وعلى هذا الاساس تقدم الرفيق الشهيد حسين الشبيبي بطلب تأسيس(حزب التحرر الوطني) وتقدم بعض الرفاق من الطائفة اليهودية بطلب تأسيس (عصبة مكافحة الصهيونية) وغيرها.
وفي التعديل الذي اجرته اللجنة المركزية للحزب عام 1956 على احد استنتاجات الكونفرنس الثاني للحزب الذي عقد قبل بضعة اشهر من الاجتماع جاء التأكيد بان لجوء الحركة الوطنية لاستخدام العنف ضد النظام متأت من سياسة النظام نفسه ولجوئه الى سياسة العنف والاستبداد ضد الشعب وعندما نضجت الظروف الموضوعية وتكامل العامل الذاتي طرحت على بساط البحث مسألة اسقاط النظام الملكي واعلان الجمهورية الأمر تحقق في ثورة الرابع عشر من تموز 1958 واصبحت مسألة تمتع الشعب بالحريات الديمقراطية ضرورة لابد من تحقيقها.
ومازالت ترن في اذني اهازيج الشعب في مسيراته الابتهاجية التي تجسد تلك الشعارات ومنها على سبيل المثال
(عيني اكريم للأمام ديمقراطية او سلام)
(هربشي كرد او عرب رمز النضال)
(طهر جهاز الحكم يا عبد الكريم قاسم)
ولم ننس ايضا ديالكتيك تطور المجتمع. فقد كنا ندرك اننا نتعامل مع سلطة وطنية انبثقت من ثورة فاستمدت منها شرعيتها الثورية، وعليه ورغم تحفظاتنا على بعض جوانب عملها وفي مقدمة تلك التحفظات استبعاد الحزب الشيوعي العراقي من تشكيلة حكومة الثورة التي مثل فيها باقي اطراف جبهة الاتحاد الوطني التي تشكلت عام 1957، ولا ندع التناقض معها - - مع السلطة – وهو الثانوي في تلك الايام بأن يتحول الى تناقض اساسي الذي كان بين الشعب بكامل قواه الوطنية وسلطته الوطنية مع الامبريالية العالمية ومخططاتها الموجهة لاحباط الثورة واسقاط حكومتها الوطنية.
ومعلوم ان سياسة الحزب في تلك الفترة تمثلت في الشعار (تضامن كفاح تضامن) أي نتضامن مع السلطة، نكافح ضد أخطائها من اجل أعادة التضامن.المحزن أن جهود الحزب تلك كانت تصطدم بالموقف المتردد من جانب زعيم الثورة والمتساهل تجاه النشاطات التخريبية للقوى المرتبطة بالدوائر الاستعمارية واحد تلك النشاطات كان دق اسفين في العلاقة بين الحزب وزعيم الثورة والتي نجحت في اخافة الزعيم من الحزب وتطور جماهيريته ومن بقاء الشعب يتمتع بحرياته الديمقراطية المحدودة.
وقد دفع الزعيم ثمن تردده ذاك وقضمه التدريجي للحريات الديمقراطية منذ النصف الثاني لعام 1959 وخوفه غير المبرر من تطور نشاط القوى الديمقراطية في البلد.
وعندما احس عام 1962 بخطورة الوضع السياسي المأزوم والذي صنعه بنفسه نتيجة للأخطاء السياسية القاتلة التي ارتكبها وحاول التراجع عنها لم يستطع فقد كان العد العكسي لسقوط حكومة الثورة وسيطرة القوى الفاشية على مقاليد السلطة قد بدأ وكانت ساعة الصفر تقترب بسرعة. وهذه التجربة الغنية من تاريخ بلادنا يجب الاستفادة منها من قبل الحكومة العراقية التي سيشكلها البرلمان الجديد.
في عام 1970 و 1971 واجهت منظماتنا الحزبية منذ اغتيال الشهيد محمد احمد الخضري اواخر اذار 1970 حملة ارهابية شرسة كلفتنا الكثير من التضحيات والعديد من الشهداء في المقدمة منهم الشهيد علي حسين برزنجي والمرشح لعضوية اللجنة المركزية للحزب وأضعفت بعض منظماتنا الحزبية وبالمقابل اضعفت سلطة البعث نفسها بتلك الحملة الارهابية التي سلطتها على منظمات حزبنا ومحاولتهم الشائنة لاغتيال الملاّ مصطفى خريف عام 1971
فمالوا الى التراجع وغيروا تكتيكهم. وفي اواخر عام 1971 أصدروا اوامرهم الى اجهزتهم الامنية بالكف عن (كشف خلايا الحزب الشيوعي) وفي نهاية الشهر العاشر من العام نفسه عرضوا عبر الاجهزة الاعلامية مشروع برنامج لتحالف جبهوي. ومعلوم ان الحزب وقف موقفا ايجابيا من تلك المبادرة وعرض الدخول في حوار يستهدف الوصول الى صيغة مقبولة للبرنامج المقترح. وبدأ الحوار فعلا وتم كما هو معروف التوقيع منتصف تموز 1973 على ميثاق الجبهة.
وباستثناء اغتيال الشهيد شاكر محمود العلوي وبعض الحالات الفردية المحدودة لم تشهد الفترة منذ أواخر عام 1971 حتى أواخر عام 1976 أية حملات اعتقال ضد رفاق ورفيقات الحزب بحيث توفرت الفرصة لمنظمتنا الحزبية أن تستقبل افواج المنتسبين الجدد للحزب وتجيد تربيتهم وتثقيفهم وأعدادهم ليكونوا مناضلين بواسل ارتقى الكثير منهم وبكل رحابة صدر أرجوحة الأبطال وواجه الكثير منهم وببسالة نادرة كل اساليب التعذيب البشع في معتقلاتهم السرية وغير السرية.
كما استثمرنا وجودنا في الجبهة وحتى قبل الدخول في التحالف ان نفرض عليهم أسلوبا جديدا في التعامل مع الشعب الكردي في العراق هو غير اسلوب العنف والعدوان المسلح ضد الكرد، أسلوب التعامل الايجابي مع الحقوق القومية للشعب الكردي وعملنا من اجل أن يصبح الحكم الذاتي للشعب الكردي في العراق امرا واقعا ولم يكن حملهم على التعامل السلمي مع الشعب الكردي بالامر الهين آنذاك.
لقد مدت لنا اليد من اجل الدخول في تحالف مع حزب قائد للسلطة وفقا لبرنامج مقبول. فماذا كان سيجلب لنا رفضنا تلك الدعوة؟
لقد كان رفضها يعني تشديد الإرهاب الفاشي ضد منظماتنا الحزبية التي كنا بحاجة ماسة لتوفير الظرف الملائم لإعادة بنائها ولم يكن عن موقف كهذا منا سيرضي أيا من الأحزاب الشيوعية في مختلف الأقطار في الكرة الأرضية.
في حين ان انسحابنا من التحالف ومغادرته رسميا ربيع عام 1979 لم يوجه لنا النقد من الاحزاب الشقيقة والصديقة واكثر من هذا كان اللوم والتقريع لهم وحدهم واصبحوا من المغضوب عليهم كما لم ينتقد الحزب الشيوعي العراقي أي طرف سياسي داخل العراق او خارجه يوم باشر بالكفاح المسلح لاسقاط حكومة صدام حسين ذلك الكفاح الذي استمر لعشر سنوات كاملة منذ العام 1979 حتى العام 1988. لقد دعا كارل ماركس عمال باريس للاستفادة من بحبوحة الديمقراطية التي كانت مفروضة فرضا على حكومة "تيير" المؤلفة من مجموعة من الحكام الفاسدين، النصابين. فماذا كان سيقول عنّا لو كنا قد رفضنا اليد التي امتدت الينا عام 1971 للدخول في تحالف وفقا لبرنامج لنهج سياسي تقدمي يوفر تطبيقه انطلاقة للعراق في طريق التقدم الحضاري؟
وماذا كان سيقول عنا لو رفضنا الدخول في تحالف سائرون للإصلاح القائم على اساس ضمان الاستقلالية السياسية والفكرية والتنظيمية لكل طرف من اطراف التحالف ووفقا لمفاهيم العمل من اجل خوض الانتخابات بتحالف عابر للطائفية، تحالف للعمل على مكافحة الفساد، تحالف للعمل من اجل بناء الدولة العراقية على أساس المدنية وأساس المواطنة وليس الهويات الفرعية والالتزام ببنود الدستور الذي ينص على ان العراق دولة ديمقراطية، برلمانية، تعددية، اتحادية، يجري التداول السلمي للسلطة فيها من خلال نتائج الانتخابات التي تجري كل أربع سنوات وما تفرزه صناديق الانتخابات؟ الدستور الذي ينص أيضا على كفالة الدولة حق المواطن في التعبير عن رأيه بمختلف اشكاله. الدستور الذي ينص في أحدى مواده على أن اية تعديلات تجرى لاحقا على الدستور لا يمكن ولا يحق لها ان تمس الباب الأول منه والذي ينص على كفالة الدولة حريات الشعب الديمقراطية وحقوق الانسان في العراق.
وأذكّر هنا بما قاله ماركس يوم وضع الرفاق الفرنسيون لأنفسهم برنامجا خاطئا وادعوا بأنهم يطبقون الماركسية على ظروف فرنسا، اذا كانت هذه هي الماركسية فانا لست بماركسي).
يتحدث بعض الاخوة ان الجبهة عام 1973 كانت فخا لنا من اجل كشف كوادرنا لاعتقالهم وتصفيتهم فهل كان الامر كذلك؟ وهل كانت الكوادر التي التحقت بالعمل في لجان الجبهة غير مكشوفة واصبحت بعد ذلك مكشوفة؟
- في لجنة الجبهة في بغداد كان الرفيق الراحل حسين سلطان صبي والشهيد الدكتور صباح الدرّه.
- وفي لجنة الجبهة في كربلاء عمل الرفيقان الشهيد علي محمد النوري ومحمد كاظم النهر
- وفي لجنة الجبهة في النجف عمل الرفيقان محمد حموزي وكاظم ستارالبياتي. - في لجنه الجبهة في بابل عمل الرفيقان الشهيد فاضل وتوت ومعن جواد.
- في لجنة الجبهة في الديوانية عملنا انا والرفيق الراحل عبد الامير ناصر الجميلي وكنا نحن الاثنان معتقلين في مركز شرطة الشامية عام 1963.
- في لجنة الموصل عمل الرفيق الراحل ابو جوزيف، توما توماس، قائد الانصار البيشمركه في مناطق القوش منذ العام 1963
- وفي لجنة كركوك عمل الرفيق الراحل عادل سليم
- وفي لجنة واسط عمل الرفيق الراحل هاشم جلاّب
- وفي لجنة البصرة عمل الرفيق الشهيد ابو زيتون – محمد جواد طعمة البطاط.
- وفي لجنة الانبار عمل الرفيق الراحل صباح الكبيسي.
وهذه الاسماء اذكرها على سبيل المثال. فعن أي كشف للكوادر يتحدث المتحدثون؟
واكتفي بهذا القدر من استذكار تجارب نضالنا ونضال غيرنا.
************


ص7
ثائر فاضل
القوة الجوية يسلم الدفعة الأخيرة من عقود الموسم الماضي

بغداد – طريق الشعب
سلمت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، مستحقات الدفعة الأخيرة من عقود جميع لاعبي كرة القدم للموسم الماضي.
وحقق القوة الجوية المركز الثاني لدوري الكرة الممتاز، وتنتظر الفريق منافسات خارجية ومحلية أبرزها مباراة دور الـ32 لذهاب البطولة العربية أمام اتحاد العاصمة الجزائري يوم غدٍ الأربعاء على ملعب كربلاء الدولي، وكذلك نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا ذهاباً وإياباً أمام الجزيرة الأردني.
وذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي في تصريح نشره الموقع الرسمي للنادي، أن "إدارة الفريق قد سلمت لاعبيها الدفعة الأخيرة من مستحقات الموسم الماضي، وذلك قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد، لاسيما بعد بقاء غالبية اللاعبين في صفوف الفريق".
وأشار الزيدي إلى أن "إدارة القوة الجوية حريصة على تسليم مستحقات اللاعبين في الوقت المتفق عليه، وذلك لكي لا يتأثر الفريق معنوياً وفنيا خلال المباريات الرسمية، وان كان هناك تأخير يحصل فالأسباب إدارية".
******************
رئيس لجنة الانضباط: لم نصدر قراراً بحرمان درجال من العمل لخمس سنوات
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، أن لجنته لم تصدر قراراً بحرمان النجم الدولي السابق عدنان درجال من العمل الإداري لمدة خمس سنوات.
وحصلت "طريق الشعب" على نسخة من القرار الذي أصدره الاتحاد العراقي لكرة القدم، حيث أكد أن اجتماع لجنة الانضباط الذي عقد في 25 حزيران 2018 في نادي التاجي وبناءً عليه تقرر ما يلي: أ- إيقاف المستأنف "عدنان درجال" عن ممارسة أي نشاط رياضي وإداري خاص بالاتحاد لمدة خمس سنوات.
ب- تسري العقوبة من تاريخ التبليغ بقرار لجنة الانضباط رقم 27/5/2018 في 31 أيار 2018.
وقال حلاته في حديث صحفي، إن "لجنة الانضباط ليست على علم بهذا القرار ونحن لسنا ملزمين به وبمن صاغه وأصدره".
وأوضح بالقول، "انا كرئيس لجنة الانضباط لم اصدر هذا القرار، إذ أرسلت قرار رقم 32 الذي ينص على إيقاف عدنان درجال لثلاث سنوات وفق المادة 121/ 3 والمادة 40 التي تحق له الاستئناف والمادة 133 التي تنص على مراجعة القرار".
وتابع بالقول، "سألت لجنة أعضاء لجنة الانضباط هل صدر القرار دون وجودي او تمت صياغته بغيابي، فأجابني الأعضاء بأنهم لا يعلمون عنه شيئاً إطلاقاً".
وأضاف "أبلغت أعضاء اتحاد الكرة وقلت لهم بأن المستشار القانوني نزار احمد أصدر قراراً بحرمان عدنان درجال من العمل لخمس سنوات دون أن يأخذ رأينا ودون أن نجتمع، فأجابني الاتحاد بأن هذا القرار يعتبر ملغيا".
وأكمل "اجتمعت بأعضاء لجنة الانضباط واطلعت على أوراق درجال، فكانت هناك أوراق غير مصادق عليها من نادي الوكرة القطري، إذ تعتبر شرعيتها وثبوتيتها غير كاملة من دون وجود صحة صدور لذلك أصدرت حكماً بحرمان درجال من العمل لثلاث سنوات".
وتابع حلاته "بعد ورود صحة صدور الأوراق من نادي الوكرة القطري، أزيلت كل المسببات وبالتالي يرفع الإيقاف عن عدنان درجال رسمياً".
واختتم حلاته حديثه بالقول: "أرسلت رسالة إلى رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود وأبلغته بهذا الكتاب وطالبته بالتوضيح"، مبيناً أن "الأيام المقبلة ستتضح الكثير من الأمور".
*****************
وقفة رياضية...
حلوة لنادي الطلبة !

نادي الطلبة يعد من الأندية الجماهيرية الكبيرة المتميزة بالإنجاز والمواهب والتنافس على زعامة الكرة العراقية برغم حداثة التأسيس مقارنة مع فرق الشرطة والجوية والزوراء كفرق رباعية اشتهرت في بغداد والعراق ، بانها فرق البطولات المستحوذة على القاعدة الجماهيرية الكبيرة . حيث كان مشجعوه متمثلون بالطلاب والتدريسيين والمثقفين وغيرهم من محبي الانيق كما كان يلقب أيام زمان .. تمثل الجيل والقاعدة المطاردة للطلاب اين ما ارتحلوا سواء حينما كان الفريق يسمى الجامعة او عندما تحول لنادي الطلبة لاحقا ..
النادي بصورة عامة منذ سنوات طويلة يعاني الكثير جراء مشاكل إدارية متعددة لم تحل بين الهيئة الإدارية وكذلك المؤسسة الراعية وزارة التعليم العالي التي يفترض انها الراعية الأساسية والنادي هو الواجهة والهوية الرياضية والاجتماعية التي ينبغي ان يكون التعاون بينهم تام منسجم يعبر عن طموحات الجماهير واللاعبين وأبناء النادي ، خصوصا بعد حقبة تعد مريرة تلقى فيها النادي الكثير من الضربات حيث هاجرت منه النجوم وتفرقت به السبل سيما بعد تدني النتائج في الموسم الأخير الذي كان متعبا للجماهير والادارة وحتى المؤسسة .
اليوم وبعد ان تم انتخاب هيئة إدارية جديدة تحاول العمل قدر المستطاع من اجل تجاوز أخطاء الماضي والانتقال الى مرحلة البناء الجدي والبحث عن بدائل ممكنة ، تبدأ بالتعاون التام والانفتاح على المؤسسة الراعية والبيت الطلابي ، لغرض إعادة البناء والانطلاق بصورة صحيحة ، قد تشهد قريبا لمسات واضحة . سيما بعد ان اعلنت الهيئة الإدارية للنادي تعاقدها مع الكابتن الدكتور يحيى علوان ليأخذ على عاتقه بناء فريق جديد مع ملاك تدريبي كبير ومحترم يضم كلا من الأستاذ الكابتن نزار اشرف والكابتن احمد جاسم مدرب الحراس وصادق سعدون مدرب الفريق للموسم الماضي والدكتور ضياء ناجي مدربا للياقة البدنية وهي مجموعة وفريق عمل متكامل يحمل بصمات التاريخ والخبرة والنجاح بأكثر من مرحلة ، فضلا عن ما يمتلكه الفريق من سمعة تربوية واكاديمية وإنجازيه معروفة طوال عقود ..
لقد كان الكابتن يحيى علوان خلال سنوات خلت سيما التي عمل فيها مع ناديه الطلاب قادرا على تحقيق الإنجاز وخلق جيل من النجوم الذين خدموا النادي والمنتخبات والكرة العراقية بصورة عامة .. وذلك مثبت من خلال سيرة ومسيرة معطرة .. لم تشبها شوائب معينة برغم مصاعب الحياة والظروف التي أحاطت بالعراقيين خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية . هنا لابد لنا ان نثنى ونشد على يدي الهيئة الادارية لنادي الطلاب وعلى رأسها الكابتن علاء كاظم بتعاقده مع الدكتور وفريقه المتجانس والمبشر بالخير . ونامل بدعم الملاك التدريبي واعطائه فرصة الاستمرار والصبر على تحقيق النتائج التي لا يمكن ان تأتي في يوم وليلة .. بل ان الأيام كفيلة بإثبات الواقع الجيد ، اذا ما تم العمل على أسس صحيحة ووفرت سبل النجاح للكابتن أبو ياسر .. كما نتمنى من جماهير النادي الصبر والتعاطي الإيجابي بفرصة اراها ذهبية لانتشال الفريق من مأزقه .. كما ندعو وزارة التعليم العالي الى دعم الفريق والإدارة بما يمكنها من إتمام تعاقداتها بالشكل المطلوب الذي يليق بالنادي والمؤسسة والجماهير .. والله ولي التوفيق .


حسين الذكر

***********

بتقديمه مدربه الجديد للإعلام اليوم
الطلبة يتعاقد مع 21 لاعباً ويسدد دفعتهم الأولى
بغداد - احمد علي العطواني
كشف مصدر رياضي من داخل إدارة نادي الطلبة، عن تعاقد الأنيق مع 21 لاعباً لتمثيل الفريق خلال الموسم الكروي المقبل.
وقال المصدر، إن "إدارة نادي الطلبة وبالتنسيق مع الكادر التدريبي استطاعت التعاقد مع 21 لاعباً لتمثيل الفريق في مباريات الدوري الممتاز للموسم المقبل"، مبينا أن "جميع اللاعبين الذين تم التعاقد معهم تم تسديد مبلغ الدفعة الأولى لهم قبل بدء الإعداد للفريق".
وأضاف أن "اللاعبين الذي تم التعاقد معهم هم خليط متجانس ما بين الخبرة والشباب، من اجل تشكيل توليفة جيدة تحاول تقديم أفضل ما يمكن للطلاب في المرحلة المقبلة"، موضحا أن "إدارة النادي تحاول تصحيح مسار النادي من خلال التخطيط السليم والتعاون مع جميع المتواجدين في النادي سواء كانت وزارة او لاعبين او جماهير".
وأشار إلى أن "الفريق أصبحت عناصره شبه مكتملة ولم يتبقى الا مركز الدفاع اليمين، الذي سيتم الانتهاء منه خلال اليومين المقبلين بعد التعاقد مع احد اللاعبين المميزين"، مبينا أن "اللاعبين الذين تم التعاقد معهم سيتم الإعلان عنهم خلال المؤتمر الصحفي الذي سيقام اليوم الثلاثاء لتقديم الكادر التدريبي في فندق بغداد".
يذكر أن إدارة نادي الطلبة تعاقدت في وقت سابق، مع المدرب يحيى علوان والكادر التدريبي المساعد له الذي يتألف من نزار اشرف وصادق سعدون واحمد جاسم.
****************
النوارس وجهاً لوجه أمام الصقور في نهائي بطولة بغداد التنشيطية للشباب
بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد المباراة النهائية لبطولة بغداد التنشيطية لكرة القدم للشباب بين الزوراء والقوة الجوية.
وستقام المواجهة المرتقبة بين النوارس والصقور يوم الخميس المقبل في الساعة الخامسة على ملعب أمانة بغداد في حدائق الزوراء.
يذكر أن الزوراء فاز على شباب الطلبة بثلاثة أهداف لهدف في الدور قبل النهائي، فيما تغلب القوة الجوية على شباب الصناعات الكهربائية بستة أهداف مقابل ثلاثة في الدور ذاته.
*******************
القوة الجوية يفسخ تعاقده مع البطران
بغداد – طريق الشعب
قرر نادي القوة الجوية، فسخ تعاقده مع اللاعب الفلسطيني إسلام البطران، بعد يومين فقط من التحاقه بالفريق في العاصمة بغداد.
وجاء إبعاد اللاعب بتوصية من المدرب راضي شنيشل، قبل التوجه إلى مدينة كربلاء لخوض لقاء اتحاد العاصمة الجزائري.
وقال مصدر مقرب من الإدارة، إن اللاعب الفلسطيني لم يقدم ما يقنع المدرب، وتفاجأ الجهاز الفني بانخفاض المستوى الفني والبدني للاعب.
ولم يغلق القوة الجوية حتى الآن، قائمته النهائية للموسم المقبل.
**********************

رقم قياسي لمبيعات يوفنتوس بسبب كريستيانو رونالدو
متابعة – طريق الشعب
ينتظر المشجعون رؤية ما سيفعله كريستيانو رونالدو في الملعب بقميص فريقه الجديد يوفنتوس، لكن البطل البرتغالي قد ترك بصمته بالفعل على الجانب الترويجي.
في المتاجر الرسمية لم يعد هناك قمصان أصلية لليوفي، وحتى قمصان الفريق ذات الجودة والتكلفة الأقل، بدأت تنفد.
صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية أوضحت أنه في أقل من شهر باع يوفنتوس حوالي 55 ألف قميص باسم رونالدو.
وكان البرتغالي قد انتقل الى البيانكونيري يوم 10 من شهر تموز السابق قادمًا من ريال مدريد، في صفقة تجاوزت 100 مليون يورو.
وأوضحت الصحيفة أنه في موسم 2016-17 بأكمله، باع يوفنتوس حوالي 41 ألف قميص، لكن هذا العام نفذت القمصان في أقل من شهر.
من الصعب في الوقت الحالي التنبؤ بالأرقام التي سيحققها يوفنتوس في الأشهر الاثني عشر المقبلة، التوقعات للعام بأكمله تتحدث عن مبيعات تقدر بحوالي 55 مليون قميص.
يذكر أن رونالدو وقع على عقد لأربعة مواسم رفقة السيدة العجوز، براتب سنوي قيمته 30 مليون يورو، بعد تسعة مواسم مميزة رفقة النادي الملكي.
**************
ليستر سيتي يضم رسميًا الجزائري رشيد غزال
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي ليستر سيتي، الأحد، تعاقده مع الجزائري، رشيد غزال، قادمًا من موناكو.
وقال النادي الإنجليزي في بيان عبر موقعه الرسمي: "وافق ليستر سيتي، على انضمام رشيد غزال، قادمًا من موناكو، وسوف يوقع عقدًا مع الفريق لمدة 4 أعوام قادمة".
وأضاف: "خاض رشيد غزال صاحب الـ26 عامًا 13 مباراة مع منتخب الجزائر، كما شارك في بطولة إفريقيا عام 2017".
وقال غزال في تصريحات للموقع الرسمي: "متحمس جدًا وسعيد لوجودي هنا. ليستر نادٍ جيد وطموح، كما أنه لديه العديد من اللاعبين الرائعين. آمل أن يكون لدينا موسم جيد".
وعلق المدرب كلود بويل على الصفقة، قائلًا: "يسعدني أن أرحب برشيد في ليستر. إنه إضافة رائعة لمجموعتنا وسوف يساعدنا على المنافسة، أعرف قدراته منذ كنت في ليون، وأتطلع الى رؤيته في الدوري الإنجليزي الممتاز".
**************
فريق العالم يفوز بمباراة إفريقيا لدوري السلة الأمريكي
متابعة – طريق الشعب
سجل جويل امبيد، لاعب فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز، 24 نقطة لكن فريق العالم هو من انتصر 96-92، على إفريقيا في مباراة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، في بريتوريا بجنوب أفريقيا، مساء السبت.
وقاد دانيلو جاليناري لاعب لوس أنجليس كليبرز فريق العالم للفوز بتسجيل 23 نقطة، بالإضافة إلى استحواذه على ثماني كرات مرتدة.
وهذا هو الفوز الثالث لفريق العالم في 3 مباريات في القارة بعد 2015 و2017.
وأقيمت المباراة أمام جماهير متحمسة في نهاية أسبوع من الأحداث التي أقيمت برعاية رابطة الدوري في جنوب إفريقيا من أجل زيادة شهرة البطولة في القارة، والبحث عن المواهب الشابة.
وشوهد امبيد في معسكر كرة سلة بلا حدود في الكاميرون في 2011، وبعد ذلك بثلاث سنوات ضمه سيفنتي سيكسرز في عملية اختيار اللاعبين الجدد.
ومبادرة مباراة دوري المحترفين في افريقيا منحت الفرصة لـ 78 شابا وشابة من 29 دولة في القارة للتدرب مع لاعبين في البطولة الأشهر عالميا على صعيد اللعبة.
*****************
حراسة المرمى والدفاع يهددان طموحات يوفنتوس
متابعة – طريق الشعب
قدم فريق يوفنتوس، أداءً باهتًا خلال المباريات التي خاضها في مرحلة التحضيرات؛ استعدادًا للموسم الكروي الجديد الذي يهدف خلاله البيانكونيري الى التتويج بكل البطولات المحلية والأوروبية.
ورغم افتقاد يوفنتوس، العديد من العناصر الأساسية في الفريق، إلا أن المجموعة الحالية من اللاعبين لم تتمكن من إقناع الجماهير، بعدما قدموا أداءً غير جيد، تحت قيادة المدرب ماسيمليانو أليجري.
وشهدت مباريات يوفنتوس الودية، بعض السلبيات التي ظهرت على أداء اللاعبين، والتي نرصدها في التقرير التالي:
حراسة المرمى
لم يظهر البولندي فويتشيك تشيزني، حارس مرمى يوفنتوس، بالشكل المطلوب خلال المباريات التي شارك فيها برفقة الفريق، في جولته التحضيرية.
وكان تشيزني، هو أحد نقاط الضعف التي عانى منها يوفنتوس، في مبارياته التحضيرية، وظهر الحارس بأداء متذبذب للغاية، وتسبب في تلقي مرماه عدة أهداف، أبرزها خلال مواجهة نجوم الدوري الأمريكي، التي انتهت بفوز اليوفي بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (1-1).
تشيزني، والذي من المفترض أن يكون حارس يوفنتوس الأول، في الموسم الجديد، بعد رحيل جيانلويجي بوفون الى باريس سان جيرمان، يبدو أنه قد يخسر مكانه لصالح ماتيا بيرين، الوافد الجديد للفريق، الذي أبلى بلاءً حسنًا مقارنة بالحارس البولندي.
التحفظ الدفاعي
اعتمد أليجري، خلال المباريات الأربعة التي خاضها الفريق في فترته التحضيرية، على طريقته المعتادة (4-3-3).
مواجهة ريال مدريد الأخيرة، والتي تعد أصعب المباريات التحضيرية للفريق، كشفت عن حالة التحفظ الدفاعي الشديدة، التي يعتمد عليها أليجري، والتي أثبتت فشلها أمام الملكي، بعدما نجح لاعبو الميرنجي، في اقتناص فوز سهل (3-1).
وخلال المباراة، ظهر يوفنتوس، متحفظًا في طريقته، واعتمد على الدفاع فقط، ومحاولة اللعب على الهجمة المرتدة، والتي لم ينجح فيها لاعبو السيدة العجوز.
ورغم اعتماد أليجري على قلبي دفاع من العناصر الأساسية بالفريق، سواء في مشاركة جورجيو كيليني، ومهدي بنعطية، أو روجاني، إلا أن الفريق عانى في الدفاع، الذي لم يظهر بالشكل الأمثل، وكان أحد نقاط الضعف.
وفشل مدافعا البيانكونيري، في مجاراة سرعات لاعبي ريال مدريد، خلال المباراة بالإضافة إلى التمركز الخاطئ في الكثير من الكرات.
ومن أبرز إيجابيات الجولة التحضيرية ليوفنتوس، هي تألق أندريا فافيلي، مهاجم الفريق صاحب الـ21 عامًا، إلا أنه من المتوقع رحيله عن الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، من أجل الانضمام إلى نادي جنوى الإيطالي، على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء.
وبالإضافة إلى فافيلي، فإن أليجري، حاول استخدام جواو كانسيلو، الوافد الجديد الى صفوف الفريق من فالنسيا الإسباني، في أكثر من مركز، حيث لعب كظهير أيمن وهو المركز الأساسي للاعب، بالإضافة إلى جناح أيمن وأيسر، ونجح اللاعب في تقديم أداء جيد.
=========================================
ص 8

مفاهيم الثقافة العربية
عن "نادي حائل" الأدبي الثقافي في الرياض، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مفاهيم الثقافة العربية"، من تأليف د. علي القاسمي.
يتطرق الكتاب، من خلال مزاوجته بين الفلسفة والأدب، إلى الكثير من المفاهيم الشائعة في الثقافة العربية، أمثال "الحياة، الحرية، العلمِ، الوطن، الجوار، التكبّر، التواضع، الصداقة، المرأة، الحبّ، الجمال، المال، الكرم، الغربة، الاغتراب، البكاء، الشيخوخة والموت".
يقع الكتاب في 318 صفحة من القطع الكبير.

**********


البيت الثقافي في الشعلة
يستذكر الجواهري الكبير
بغداد – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في مدينة الشعلة ببغداد، الخميس الماضي، جلسة شعرية استذكارا لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، في مناسبة الذكرى السنوية لرحيله.
الجلسة التي حملت عنوان "محمد مهدي الجواهري خيال القوافي وسحر البيان"، ضيّف فيها البيت الثقافي كلا من الشاعرين سعدي الشاوي ووعد أبو إلياس. فيما استهلها مدير البيت جواد الشوكي، بكلمة ثمن فيها الإرث الإبداعي الثري للشاعر الجواهري، وأشار إلى ان ذكرى رحيله يجب أن تكون مناسبة عامة تحييها المؤسسات الثقافية جميعها، الحكومية منها وغير الحكومية، باعتباره قامة شعرية وثقافية بارزة، ورمزا وطنيا مهما.
بعد ذلك ألقى الشاعر الشاوي كلمة في المناسبة رثا فيها الجواهري، واصفا إياه بـ "عملاق الشعر في العراق والمنطقة العربية". ثم قدم سيرته وابرز محطات حياته "المثقلة بالعطاءات على الصعيد الشعري والثقافي".
فيما توقف الشاعر أبو إلياس عند محطات عدة في السيرة الإبداعية لشاعر العرب الأكبر، معرفا بما خلفه من ارث ابداعي وفير.
وقرأ الضيفان خلال الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والشعراء ومحبي الشعر، مختارات من قصائد الجواهري المعروفة، ليتسلما في الختام شهادتي تقدير من قبل مدير البيت الثقافي.

********

في سامراء
ندوة حول "مقاومة المضادات الحيوية"
سامراء – طريق الشعب
نظم البيت الثقافي في مدينة سامراء، أخيرا، ندوة صحية حول المخاطر الوبائية والبيئية و"مقاومة المضادات الحيوية"، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الصحية والبيئية في المدينة، وجمع من المواطنين المهتمين بالشأن الصحي.
أدار الندوة الباحث يعمر إبراهيم، الذي سلط الضوء على المخاطر التي يواجهها الناس جراء استخداماتهم المفرطة للمضادات الحيوية. فيما عرّف بالعديد من التأثيرات الوبائية والبيئية على سكان العالم بصورة عامة، وسكان البلدان النامية بصورة خاصة.
وجرت خلال الندوة نقاشات صحية، وجهت نقدا بناء للنظامين الصحي والبيئي في العراق، خاصة مع عدم إخضاع الأدوية بشكل عام، والمضادات الحيوية بشكل خاص إلى جهاز تقييس وسيطرة نوعية يعتد به، وينال ثقة المواطن، الأمر الذي أدى إلى غزو سوق العراق الطبي بمواد طبية رديئة تجارية، بعيدا عن الاهتمام بصحة المواطن وامنه الدوائي.

*********

استذكار العلّامة د. أحمد مطلوب
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، جلسة استذكار لرئيس المجمع العلمي العراقي والوزير الأسبق، العلامة الراحل أخيرا د. أحمد مطلوب.
يتحدث في الجلسة عن الراحل، كل من أ.د. سحاب محمد الأسدي، أ.د. محمد حسين علي زعين، أ.م.د. لمى فائق جميل العاني، أ.د. علي عبد الرزاق السامرائي، أ.د. رحمن غركان وأ.د. إبراهيم مصطفى الحمد.
تبدأ الجلسة التي سيديرها أ.د. جواد مطر الموسوي، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

مبتعثون عراقيون في لندن
ينظمون وقفة احتجاجية

لندن – طريق الشعب
نظم العشرات من الطلبة المبتعثين للدراسات العليا في بريطانيا، الأربعاء الماضي، وقفة احتجاج أمام مبنى السفارة والملحقية العراقية في العاصمة لندن، وذلك على إثر تهديد تلقوه من وزارة الداخلية البريطانية، يفيد بإنهاء إقاماتهم المؤقتة إن لم يلتزموا بالحد الأدنى للدخل الشهري، الذي منحوا على أساسه سمات الدخول إلى المملكة المتحدة.
وقال العديد من المحتجين ان هذه القرارات والتعليمات تتنافى مع أحكام قانون الابتعاث رقم 46 لسنة 1971، الذي طالبوا بإنصافهم عبر تطبيقه، مضيفين ان القرارات صدرت بعد إقدام وزارة التعليم العالي العراقية، على تقليص مخصصاتهم الشهرية، التي سبق وأن تعاقدوا عليها معها.
وردد المحتجون شعارات مطلبية وجهوها إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي. وقد لفت العديد منهم إلى ان لهم زملاء في استراليا والولايات المتحدة، ينظمون وقفات احتجاجية هناك، كونهم يعانون معاناتهم ذاتها. فيما أشار البعض إلى ان ما يتبقى لهم ولعائلاتهم من المخصصات الشهرية، لا يكفي لسد حاجات معيشتهم في بريطانيا.
وأصدر المحتجون مذكرة تتضمن 7 مطالب عادلة، تركز على تحسين وضعهم المعيشي، وتوفير الأجواء المناسبة لهم لاستكمال دراساتهم العليا.

***********

ليس مجرد كلام...
تراثنا هويتنا

كنتُ ومازلتُ كلّما أطالعُ مجلة العربي الكويتية، أندهش بتحقيقاتها عن المدن والبلدان التي تحتفظ بتراثها وبناياتها القديمة وتماثيل قادتها سواء كانوا عتاة مجرمين أم مصلحين تقاة، لأنها تعتبر هؤلاء جزءاً لا يتجزأ من هويتها الثقافية والتاريخية، حيث قرأت ذات مرة تحقيقا عن تراث المغول وبناياتهم وتماثيل قادتهم رغم ما قرأناه عنهم من أعمال إجرامية كبيرة، والتي مازالت شاخصة في مدن أذربيجان وغيرها من البلدان الشرق آسيوية.
استذكرت قراءاتي لهذه التحقيقات وأنا أسمع وأقرأ عن تخريب الأبنية التراثية في بغداد وغيرها من مدن العراق وتهديمها لتحويلها إلى (مولات وكراجات) وأسواق تجارية أخرى.
بهو الإدارة المحلية الذي كان شاخصاً في البصرة ومعلماً من معالمها الثقافية والذي كانت تقام فيه المهرجانات والمؤتمرات وتعرض على خشبته المسرحيات العراقية والعربية منذ أوائل السبعينيات ولغاية هدمه وتحويله إلى (تايم سكوير) كان بالإمكان بناء هذا الـ (تايم سكوير) في أي مكان وساحة فارغة من البصرة، كذلك الدور التراثية ( الشناشيل ) في البصرة القديمة، حيث ضاعت هويتها المعمارية نتيجة أعمال التخريب والهدم بحجة البناء الحديث.
تعتصر قلوبنا ألماً لما نسمعه الآن من محاولات تهديم مدرسة الراهبات (ثانوية العقيدة) في بغداد والتي تعتبر معلما من معالم الحضارة البغدادية العريقة.
أما كان الأجدر بدلا عن كل أعمال الهدم والتخريب هذه أن نبني أسواق تجارية ومولات حديثة في الساحات والصحراء الممتدة من بغداد إلى البصرة ونؤسس مدنا حديثة فيها، حيث ستنتعش قصبات ومدن حضارية حديثة أخرى ونكون قد سجّلنا أسماءنا في سجل المشيدين والمعمرين لعوالم جديدة مفعمة بالحداثة مع احتفاظنا بأبنيتنا التراثية ومدننا القديمة التي تعتبر معالم سياحية يؤمها الناس من كل مكان لتضيف إلى اقتصادنا ريعا عن طريق السياحة.
علينا أن نعي تماما إن التراث المعماري هوية البلد وتاريخه، ومحاولات هدمه وتخريبه بحجة الحداثة هي طمس لهذا التراث وتدمير هويته بالكامل وبالتالي تخريب معالم سكنت ذاكرة أجيال وأجيال.
مَنْ يفكر بهذه المحاولات لا يمكن أن ينتمي بجذوره للوطن أبدا، ولا يمتلك ذرة من الوطنية الحقّة، لأن المواطنة الحقيقية هي الحفاظ على كل ما يتعلق بتاريخ الوطن من بناء وثقافة وفن ورياضة وكل شيء.
علينا أن نقف في وجه هذا المد التخريبي للذائقة والعقول والتاريخ وفق آليات ومحاولات لا تريد لهذا البلد وناسه الخير أبدا.
بلادنا مليئة بالأماكن والساحات والأراضي الشاسعة الفارغة، بالإمكان الاستفادة منها وتحويلها إلى مدن حديثة وفق هندسة معمارية عالمية تعكس نظرتنا المستقبلية للجمال والحياة، بعيدا عن التخريب والتهديم وطمس المعالم التراثية والتاريخية.
العراق ومدنه وناسه وتراثه أمانة في أعناقنا وتخريبه يعتبر جريمة لا تغتفر بحق الناس والتاريخ والأرض سيلعننا التاريخ ذات يوم إذا ارتكبناها.

عبد السادة البصري

***********

أقامته "منظمة يزدا" الدولية
مؤتمر في مناسبة مرور أربع سنوات على "الإبادة الإيزيدية"
بغداد- نورس حسن
عقدت "منظمة يزدا" الدولية، الخميس الماضي في فندق بابل وسط بغداد، مؤتمرها الثاني في مناسبة مرور أربع سنوات على "الإبادة الإيزيدية".
المؤتمر الذي حمل شعار "مستقبل الايزيديين والاقليات الدينية الاخرى في العراق بعد اربع سنوات على الابادة الجماعية، واهمية دور المرأة في القيادة وتحقيق العدالة والمساءلة القانونية"، حضره رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي والأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ووزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، والعديد من الشخصيات السياسية وممثلي الأقليات وبعض المنظمات المدنية، وسفراء دول أمريكا وبريطانيا وأسبانيا وألمانيا وفرنسا واستراليا في بغداد، إلى جانب العديد من الإيزيديات الناجيات من عصابات داعش الإرهابية.
وبعد الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن، عرضت فيديوهات تعرف بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديون في العراق، على أيدي تنظيم داعش الإرهابي. ثم توالت الكلمات التي بدأتها الناجية الإيزيدية فريدة عباس، والتي سلطت الضوء على ما تعرضت له من تعذيب على أيدي عصابات داعش الإرهابية، وما لحق بذويها وبمدينتها (سنجار) من دمار.
فيما رحب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في كلمة ألقاها خلال المؤتمر "بالجهود التي بذلت في عملية التحرير من داعش الارهابي"، وحيا شجاعة المرأة الإيزيدية "التي ابتليت على ايدي مجرمي داعش وقومت وعززت المعنويات في الحرب".
كما اشاد في كلمته بتصويت مجلس الامن الدولي، نهاية العام الماضي، على اعتماد القرار رقم 2379 القاضي بمحاسبة عصابات داعش عن الجرائم التي ارتكبتها في العراق "وخاصة تلك التي ترقى الى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية"، داعيا الى "مواصلة العمل الوطني والدولي الجاد والمضاعف لتحرير كافة الاسرى والسبايا من المواطنين الايزيديين، والاسراع بإعادة اعمار مناطقهم، وتعويضهم عن الخسائر المادية والمعنوية"، ومشددا على "اهمية مواصلة الجهود لكشف ومعاقبة كل مجرمي داعش دون استثناء لكي لا يفلت اي منهم من العدالة".
من جانبه، ذكر السيد عمار الحكيم في كلمته انه "مع العدالة وليس مع الثأثر"، وقال "اننا بحاجة الى تفعيل التسوية الوطنية، ووضع قواعد اساسية لتصدعات البنية المجتمعية العراقية"، مشيدا "بالحشد الإيزيدي الذي وقف وضحى من اجل تحرير الارض ويقف اليوم ويضحي من اجل مسك الارض، اضافة الى دعم الحكومة العراقية والدعم الدولي لهذا المكون في مظلوميته وفي متابعة حقوقه".
بعدها ألقى بطريارك الكنيسة الكلدانية في العراق لويس ساكو، كلمة أشار فيها الى ان "ما حصل للاقليات الدينية والعرقية جريمة ضد الانسانية، وانها كارثة تعود الى عقلية عصر الجاهلية، والتي من المؤسف ان تستمر هذه المعاناة على الرغم من مرور اربع سنوات"، داعيا "جميع العراقيين الى التضامن مع بعضهم للقضاء على الفكر الداعشي الاقصائي".
وتابع قوله "نحن – المسيحيين - عانينا من هجرة مليون مواطن، وحرق وتفجير 100 كنيسة ودير، واستيلاء المافيات على عقاراتنا، ما ادى الى تغيير ديموغرافية البلاد"، مختتما كلمته بالقول "الدين لله والوطن للجميع".
فيما اكد الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق في كلمته انه "على الرغم من الضائقة المالية، فقد ابدت الحكومة اهتماما بالأيزيديين، وذلك من خلال تشكيل برنامج تعاوني مع الامم المتحدة، يهدف الى تحقيق العودة الى حياة طبيعية للعوائل النازحة".
ثم ألقيت كلمات من قبل سفراء الدول المشاركة في المؤتمر، ورئيس بعثة الولايات المتحدة، وممثل حكومة اقليم كردستان سامان سوراني، اضافة الى القائم بأعمال السفارة الاسترالية سكوت كيليهار.
وبعد انتهاء الكلمات، عقدت جلستان حواريتان شارك فيها عدد من الشخصيات الاكاديمية والقانونية وممثلون عن الاقليات في العراق، وشخصيات من منظمات مدنية عراقية ودولية.
كما شهد المؤتمر معرضا فوتوغرافيا ضم صورا لمفقودين وشهداء من الايزيديين، ولوحات تعبر عن مدى الظلم والدمار الذي لحق بأبناء الطائفة الايزيدية، فضلا عن رسائل لذوي الضحايا تتضمن مطالب وأمنيات بتحقيق حياة حرة وكريمة في مدنهم، ووضع حد للانتهاكات التي يتعرضون لها.

**********

غادر بلده بعد تلقيه تهديدا طائفيا
عازف عراقي يشيع الأنغام في شوارع اسطنبول
اسطنبول – وكالات
على مدى ثلاثة أعوام عمل عمر هشام عازفاً على آلة الكمان في حي تقسيم السياحي الشهير، بمدينة إسطنبول التركية، وهو ما مكنه من تدبير معيشته، حتى حان موعد سفره إلى أمريكا.
عمر، وهو شاب عراقي، لم يكمل دراسته في كلية الفنون ببغداد، لأسباب تتعلق بتهديدات على حياته من قبل فئة طائفية مسلحة؛ كانت وراء سفره بحثاً عن بلاد جديدة يعيش فيها بأمان. فلم يكن أمامه من خيار سوى طلب اللجوء في مكتب تابع للأمم المتحدة عند وصوله إلى تركيا.
كان ذلك في عام 2010، ولم يكن عمر وقتها يمتلك مهارة تؤهله لإيجاد مهنة تساعده على تدبر معيشته اليومية، فوجد الحلّ في العزف على آلة الكمان في حي تقسيم، الذي يكتظ بالسائحين معظم أيام السنة.
يقول عمر في حديث صحفي، إنه لم يكن يملك سوى كمانه ومبلغاً بسيطاً من المال لا يكفيه أكثر من أربعة أشهر، مضيفا قوله "كان العزف أمراً رائعاً بالنسبة لي؛ حينها كنت أعزف مقطوعات موسيقية شرقية وغربية. كنت أستمتع كثيراً. فأنا أمارس هوايتي المحببة، وفي الوقت نفسه كنت أواصل تمريناتي على العزف، وكان هذا يكسبني مالاً يكفي لسد احتياجاتي".
ويعتبر البعض العزف في الشوارع نوعاً من التسول، في حين يعتبره آخرون مهنة، ويراه غيرهم ممارسة للفن في الهواء الطلق. وهذا النوع من العزف غالباً ما يمتهنه من يبحثون عن المال لسد متطلبات حياتهم البسيطة، أو طلبة موسيقى يسعون للحصول على مال يمكنهم من إتمام دراستهم.
ليس ذلك فقط، فهناك منظمات ومجاميع ناشطة في مجال الأعمال الخيرية، تبادر إلى جمع المال عن طريق العزف في الشوارع لأجل دعم مشروع إنساني أو خيري.
ودائماً ما يتجمع الناس حول عازف أو مجموعة من العازفين، يستمعون إلى عزفهم ثم يبادرون إلى تحيتهم وتشجيعهم بالتصفيق، وتكريمهم بمبلغ من المال.
وفي البلدان السياحية دائماً ما يوجد عازفون ومغنون أجانب، يقدمون ثقافات بلدانهم الفنية، وقد يجدون في تقديم تراث بلادهم في الشوارع فرصة مناسبة لكسب المال.
العديد من الدول أكدت احترامها لهؤلاء العازفين، وسمحت لهم بالوقوف في أماكن مختلفة لتقديم فقراتهم، بل من البلدان من خصصت لهم أماكن في الساحات العامة والحدائق ومحطات المترو.

*********

علماء يتوصلون إلى صوت الشمس!
لندن – وكالات
توصَّلت مجموعة علماء من وكالتي ناسا الفضائية والفضاء الأوروبية، أخيرا، إلى "صوت الشمس"؛ من خلال بيانات تمّ جمعها من المرصد الشمسي والهيلوسفيري (غلاف الشمس) التابع للوكالة الأمريكية.
ووصف علماء وكالة ناسا الصوت الذي توصلوا إليه، بأنه يشبه "تراتيل التبت أو شيئاً نادراً يرتبط بالتأمّل".
وقد استطاع العلماء ابتداع هذه الصيغة من النبض المنخفض للشمس، وذكروا ان الصوت الذي سمعوه مهدِّئ ولطيف، ويساعد على الاسترخاء.
وعن صوت الشمس قال أليكس يونغ، المدير المساعد للعلوم في قسم علوم الفيزياء الشمسية، في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، انه "عندما يتحرَّك أي شيء تنتقل الموجات عبره، ويحدث الشيء نفسه داخل الشمس"، مضيفا قوله انه "بما أن البشر لا يرون الحركة الدائبة داخل جسم الشمس بالعين المجرَّدة، فإن (أغنية الشمس) الناتجة عن هذه الحركة هي ما نسمعه هنا". ولفت يونغ إلى أن "هذا الاكتشاف مثير للعلماء؛ لأنه يُسلّط الضوء بشكل حرفي –إذا جاز التعبير- على طبيعة العمل الداخلي لنجمنا الأم الشمس"، وأوضح أن "الشمس تهتزّ بالكثير من التردّدات الصوتية المختلفة، وإذا لم يكن لدينا من سبيل للنظر إلى ما يجري داخلها، فإن دراسة هذه التردّدات قد تساعد في فهم ما يحدث في هذا النجم"، مبينا أن ذلك سوف تكون له نتائج إيجابية في المستقبل على الأبحاث المتعلّقة بالشمس ودراسة النجوم بعامة.