العدد 4 السنة 84 الأثنين 6 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
وقفة احتجاج لإجراء ومتعاقدي صحة السماوة للمطالبة بتثبيتهم وتحسين أجورهم
تجدد التظاهرات في البصرة والديوانية وتواصل اعتصام المثنى للأسبوع الثاني
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات، امس الأحد، في مناطق متفرقة من محافظة البصرة، جنوبي البلاد، مطالبين بتوفير فرص للعمل وتحسين الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد في دوائر ومؤسسات المحافظة، واحتجاجاً على ما اعتبروه تسويفا من الحكومة الاتحادية تجاه مطالبهم، فيما يواصل معتصمو محافظة المثنى، اعتصامهم للأسبوع الثاني على التوالي بمشاركة المئات، وسط انتشار امني مكثف قرب الدوائر الحكومية والأماكن الحيوية.

مركز البصرة
وقال علي مهنا، احد متظاهري البصرة، في تصريح صحفي، ان "تظاهرة أمس (الاحد) هي استمرار للاحتجاجات في البصرة، لكنها بتصعيد اكثر لسقف المطالب".
واشار الى ان "التظاهرات السابقة كانت تنتظم امام الحواجز الكونكريتية التي وضعتها القوات الامنية أمام مجلس محافظة البصرة، اما تظاهرة أمس الأحد فقد اجتاز المتظاهرون تلك الحواجز وأقاموا منصة خطابية امام مجلس المحافظة"، مضيفا "البصريون يطالبون بإقالة اعضاء مجلس محافظة البصرة، كما أن الكثير من العشائر انضمت الى المتظاهرين".
ومنعت السلطات الأمنية في البصرة المتظاهرين من نصب الخيام أمام مبنى المحافظة، وبسبب درجات الحرارة فقد اضطر المتظاهرون إلى إنهاء التظاهرة.

منفذ سفوان
وفي سفوان، نظم العشرات من أهالي ناحية سفوان جنوب غربي البصرة، تظاهرة سلمية انطلقت من مركز الناحية باتجاه المنفذ الحدودي مطالبين بتوفير الخدمات وتشغيل العاطلين عن العمل وتخصيص مبالغ من ايرادات المنفذ لإعمار وتنفيذ مشاريع للناحية ونصب محطات تحلية المياه، فيما أغلق المتظاهرون بوابة المنفذ لتحقيق مطالبهم.
واغلق المتظاهرون وسط انتشار امني كبير، بوابة المنفذ عدة ساعات، قبل ان يعاد فتحها بعد التفاوض مع المتظاهرين من قبل القوات الأمنية المكلفة بحماية المنفذ حيث انسحب المتظاهرون لكنهم أكدوا أنهم سيعاودون التظاهر عصر الاحد ويعيدون غلق المنفذ عبر تظاهرة كبرى.

غرب القرنة 1+2
وفي البصرة، ايضا، نظم عدد من المواطنين في ناحية عزالدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة تظاهرة امام حقل غرب القرنة 2 مطالبين بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي للناحية.
واعلنت اللجنة المنظمة للتظاهرة امام حقل غرب القرنة 2 انسحاب المتظاهرين عل أن يعودا من جديد يوم غد (الاثنين).
وقال عضو اللجنة مصطفى الحجاج، لإذاعة محلية، إن "اتفاقا تم بين اللجنة وممثل عن شركة نفط البصرة يقضي بتنفيذ مطالب المتظاهرين"، مؤكدا ان "يوم غد (الاثنين) سيشهد تظاهرات حاشدة امام حقل غرب القرنة 2 لحين تنفيذ كافة المطالب التي تم تسليمها الى آمر القوة الضاربة التي وصلت الى موقع التظاهرة.
وعند مدخل حقل غرب القرنة 1، يواصل عدد من المواطنين في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة اعتصامهم قبالة المحطة النفطية الثامنة في حقل غرب القرنة 1 لليوم التاسع على التوالي.
وقال الناطق الاعلامي باسم المعتصمين علي المنصوري، في تصريح صحفي، إن المعتصمين قاموا بقطع الطرق المؤدية الى الشركات النفطية في الحقل، منها الطريق الرئيس والكرامة و3 طرق فرعية في شارع العلم فضلا عن الطرق الترابية التي يسلكها الموظفون كطرق بديلة في الاعتصامات.

حقل البرجسية
وفي الزبير، وقرب حقولها النفطية، في منطقة البرجسية، غربي البصرة، جدد العشرات من المتظاهرين وقفتهم امام بوابة البرجسية الرئيسة من جهة بئر 20 النفطي بقضاء الزبير، مؤكدين على مطالبهم السابقة في توفير الخدمات وتفعيل مكتب التشغيل وانهاء مشكلة ازمة وشحة مياه الاسالة، وذلك بحضور عدد من شيوخ ووجهاء مدينة الزبير.
ولاحقا انهى العشرات من اهالي قضاء الزبير تظاهراتهم السلمية امام بوابتي البرجسية من جهة منطقة المربد وبئر 20، والتي نظموها صباح الاحد، الا انهم وعدوا بتجددها يوميا الى حين الاستجابة لمطالبهم.

اعتصام المثنى
يواصل معتصمو محافظة المثنى، اعتصامهم للأسبوع الثاني على التوالي بمشاركة المئات للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين ، وسط انتشار امني مكثف قرب الدوائر الحكومية والأماكن الحيوية.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان هناك وفوداً عشائرية وغيرها من محافظات اخرى وصلت الى ساحة الاعتصام في المثنى، من العاصمة بغداد وذي قار و ديالى والديوانية، فيما تطوعت بعض المواكب الحسينية لتقديم الطعام والدعم اللوجستي للمعتصمين.
واتخذ عدد من المشاركين باعتصام المثنى العلم العراقي، كخيمة لهم في ساحة الاعتصام.
الفكرة جاءت للاتقاء من حرارة الشمس ولاستغلال رمزية العلم وضمان عدم تمزيق أو إزالة الخيمة من الساحة من قبل القوات الأمنية التي تعتبر نصب أي خيمة فيها خط أحمر، حسب ما افاد به المعتصمون.
واجل متظاهرو المثنى تظاهرتهم التي كان مقررا انطلاقها امس الأحد إلى الثلاثاء والتحشيد لها بصورة اكبر، كما قرروا بأن تكون وجهة انطلاقها من ساحة الاحتفالات باتجاه مبنى مجلس المحافظة حيث من المقرر أن يعقد المجلس جلسته الاعتيادية.

وقفة احتجاج
في الاثناء، تظاهر العشرات من العاملين بالأجر اليومي والعقود في دائرة صحة المثنى، امس الاحد، امام مبنى الدائرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين اجورهم الى المستوى الذي اقره مجلس الوزراء وهو 350 الف دينار.
وقال عدد منهم، إنهم يعانون من عدم تحسين اجورهم اليومية على الرغم من العمل لسنوات في دائرة الصحة فضلا عن عدم شمولهم بدرجات الحذف والاستحداث، مشيرين إلى أن عددهم يصل الى 720 متعاقدا موزعين على أقسام الدائرة.
وشددوا على تحقيق مطالبهم المتضمنة تفعيل قرار مجلس الوزراء برفع سقف الاجور اليومية إلى الحد الذي اقره مجلس الوزراء وتثبيتهم على الملاك الدائم، وبخلافه سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم وصرف اجورهم بأثر رجعي.

تظاهرتان في الديوانية
وفي الديوانية، تظاهر عدد من اهالي قضاء عفك شرقي محافظة الديوانية، امس الاحد، وسط مركز القضاء، للمطالبة بإقالة قائممقام القضاء من منصبه.
وقال أحد المتظاهرين محمد الحمزاوي، في تصريح صحفي، إن مطالبنا تتضمن أيضا مطالبة الجهات الحكومية بإكمال طريق عفك - البدير للحد من الحوادث المرورية، اضافة الى توفير الخدمات داخل القضاء، مؤكدا ان مطالبهم مشروعة وتظاهرتهم سلمية.
كما نظم العشرات من اهالي قضاء الشامية غربي محافظة الديوانية، تظاهرة أمام مبنى مجلس البلدي وسط مركز القضاء للمطالبة بإقالة قائممقام قضاء الشامية من منصبه وتوفير الخدمات.
وقال أحد منظمي التظاهرة حيدر عبد الحسين، إن مطالبهم تتضمن الإسراع في تنفيذ المشاريع المتلكئة في القضاء وإنشاء مشروع تحلية المياه واكمال مشروع المجاري وتبليط الشوارع، مضيفا ان المطالب تشمل ايضا إطلاق الدرجات الوظيفية وزيادة رواتب الأجور اليومية للعمال في البلدية والحد من ظاهرة التسول وإنشاء معامل صناعية وزيادة رواتب المشمولين برواتب الحماية الاجتماعية.
*************************
مجلس بغداد يرفض هدم او استثمار مبنى "ثانوية العقيدة" التراثية
بغداد – طريق الشعب
اكد مجلس محافظة بغداد، امس الاحد، رفضه هدم مبنى مدرسة ثانوية العقيدة (الراهبات سابقا) فيما حددت خيارات لمالكيها، مبينة ان الايجارات المتراكمة على وزارة التربية الخاصة بالمدرسة بلغت 900 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد، رياض العضاض، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المحافظة ترفض هدم مبنى مدرسة العقيدة باعتباره مبنى تراثيا وقديما وتاريخها عراقي"، مؤكدا انه "لا يمكن هدمها او استثمارها".
واضاف العضاض، ان "الكنيسة التي تمتلك المبنى حررت شكوى على وزارة التربية لعدم دفع الايجارات المتراكمة عليها منذ عام 2013 والبالغة 900 مليون دينار"، مبينا ان "الوزارة فتحت باب الاتصال مع الكنيسة لحل المشكلة".
ونفت امانة بغداد السبت ( 4 اب 2018) منحها اية رخصة لهدم وتحويل ثانوية العقيدة "الراهبات" الى قطاع الاستثمار، مؤكدة ان ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام عار عن الصحة.
يذكر ان عددا من مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت خبرا تضمن انه تم منح فرصة استثمارية لإحدى الشركات لتحويل ثانوية العقيدة الى مشروع استثماري.
******************
ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية لا يمثل قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني
بغداد – طريق الشعب
اعتبر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، امس الاحد، ان ترشيح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني محمد صابر لرئاسة الجمهورية "ليس رسمياً" من قبل الاتحاد، مشيرا الى وجود تراتبية حزبية يجب الالتزام بها بهذا الخصوص.
وقال شنكالي في تصريح صحفي، ان "ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية كان من قبل المجلس المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني وهو لا يمثل القيادة العليا للحزب".
وبين "هناك تدرج في المراكز في الحزب الوطني، يبدأ من المكتب السياسي وهو الأعلى ومن ثم اللجنة المركزية، ومن ثم المجلس المركزي".
واكد شنكالي انه "حتى اللحظة لم نصل الى ترشيح الأسماء سواء لمنصب رئاسة الجمهورية أو اَي منصب اخر"، مبينا ان "الترشيح لاي منصب يأتي من قبل المكتب السياسي وليس من قبل المجلس المركزي".
ولفن شنكالي الى ان "عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني حاكم قادر نفى ترشيح محمد صابر الى رئاسة الجمهورية أو تداول اَي اسم للمنصب".
************************
العراق والأردن يوقعان اتفاقية تعاون أمنية وعسكرية
بغداد – طريق الشعب
وقع الأردن والعراق، امس الاحد، اتفاقية تعاون عسكري أمني بهدف تبادل الخبرات والمعلومات في مجال حماية الحدود، وتطوير القدرات الاستخباراتية، والتمارين العسكرية المشتركة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق وقع أمس (الاحد) اتفاقية التعاون العسكري والامني مع حكومة المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تهدف هذه الاتفاقية الى تعزيز التعاون بين البلدين على الصعيدين الامني والعسكري من خلال تبادل المعلومات والخبرات في مجال حماية الحدود اضافة الى تطوير القدرات الاستخبارية والتدريبية بهدف مكافحة الارهاب".
واضاف محجوب، "وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي وزير الدفاع عرفان الحيالي، وعن الجانب الأردني الفريق محمود فريحات ‏رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة"، مشيرا الى أن "مراسم التوقيع حضرتها ‏سفيرة جمهورية العراق لدى الاردن صفية السهيل، إضافة إلى عدد من ممثلي المؤسسات الأمنية والعسكرية ووزارة الخارجية، كما حضرها عدد من كبار الضباط والمسؤولين في هيئة الأركان الأردنية".
وأعاد الأردن والعراق فتح معبر طريبيل، الرابط بين البلدين، قبل عام.
*****************
توقع إعلان نتائج عمليات الفرز اليدوي اليوم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الاحد، انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي.
وقالت وكالة الانباء العراقية (واع)، التابعة لشبكة الاعلام العراقية، الرسمية، إن "القضاة المنتدبين اكدوا أن أمس (الاحد) سيكون نهاية لعمليات العد والفرز اليدوي بعد اكمال عد وفرز جميع محطات الكرخ، فضلا عن انتهاء آخر محافظتين وهي صلاح الدين ونينوى".
وأضافت أن "مجلس المفوضين سيتخذ قرارا فيما يخص محطات الرصافة في الايام القادمة حيال نتائج الانتخابات”.
وتابعت أنه "سيتم إعلان مجمل ما حصل في عمليات العد والفرز اليدوي في داخل البلاد وخارجه والقرارات، يوم غد (الاثنين) على قناة العراقية حصرا".
**********************
لا "ضوء أخضر" لتفضيل شخصية محددة لمنصب رئاسة الوزراء
الأطراف السياسية تبدأ "حوارا جديا" بشأن الحكومة المقبلة و"سائرون" يطمح إلى إحداث تغيير مهم
بغداد – طريق الشعب
كشف سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، ان ما طرحه السيد الصدر في "الميثاق الوطني" خصوصا في مبادئه العامة، جاء عبر مباحثات سابقة بين اطراف تحالف "سائرون"، مؤكدا ان التحالف لديه رغبة كبيرة في احداث تغيير مهم من خلال اعادة الثقة في البلاد بين الجميع.
وفيما اعلن الشيخ صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، عدم وجود "ضوء اخضر" لتفضيل شخصية دون اخرى لتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة. بين المتحدث باسم تيار الحكمة الوطني، نوفل ابو رغيف، أن تشكيل الحكومة "لا يبدو سلساً حتى اللحظة"، الا انه نبه الى دخول الأطراف السياسية في حديث جدي عن تشكيل حكومة بمشاركة واسعة.

افكار مشتركة
وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون"، رائد فهمي، لوكالة "الغد برس"، ان "الورقة التي قدمها الصدر سبق وان جرى التباحث بشأنها في اطار تحالف سائرون لكي تكون المشروع السياسي له للفترة المقبلة" مؤكدا ان "المشروع الذي طرحه الصدر يتضمن بعض افكار الاطراف الموجودة في داخل التحالف".
وبين ان "مشروع الصدر لم يأت بمعزل عن التشاور وتبادل الرأي المسبق، وعلى اساس مبادئ عامة تم الاتفاق عليه، ولم يكن بصورة خارجة عن التباحثات لجميع اطراف التحالف".
واشار الى ان "الاسس والضوابط التي وضعت في مشروع الصدر بهذه الطريقة، تعد هي الصيغة الافضل في الوقت الحاضر، خصوصا وهناك عدم ثقة كبيرة بين المواطنين والمنظومة السياسية"، موضحا ان "سائرون لديه رغبة كبيرة في احداث تغيير مهم من خلال اعادة الثقة في البلاد بين الجميع".
يشار الى ان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر اعلن الثلاثاء الماضي، مشروعه السياسي خلال المرحلة المقبلة، والذي يتكون من 81 نقطة.
واوضح فهمي في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، بشأن المحطة التي وصلت إليها الحوارات لتشكيل الكتلة الأكبر، أن "الأمور ما زالت حتى الآن في طور المداولات والسبب أن أغلب القوى لم تحسم موقفها حتى الآن".

"لا ضوء اخضر"
من طرفه، قال الشيخ صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تصريح صحفي، ان "المشروع الذي قدمه الصدر لا يناقش الشخصيات بقدر ما يراد منه اجتماع الكتل التي تتفق على الكتلة الاكبر، والاتفاق على الضوابط التي من خلالها يتم تقييم من يناسب لشغل منصب رئاسة الوزراء".
واضاف "لا نستطيع القول ان اي اسم من الاسماء الموجودة على الساحة السياسية، مستبعد او انه مقدم على غيره، واختيار الاسم المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة يعتمد على اتفاق الكتلة التي ستشكل الكتلة الاكبر".
وبين العبيدي "لا يوجد لدينا خط احمر على اي شخصية وفي الوقت نفسه ليس هناك ضوء اخضر لتفضيل شخصية على اخرى".

"حوار جدي"
من جهته، أكد المتحدث باسم تيار الحكمة الوطني، نوفل ابو رغيف، في تصريح صحفي، إن "لقاءات تيار الحكمة مستمرة بالانعقاد بشكل يومي"، مبينا ان "خرائط التفاهمات هي الأخرى قابلة للتغيير بشكل يومي".
وأضاف ان "الامور لاتزال تسير في اتجاهين اساسيين للتحالف وهما الاغلبية الوطنية والمشاركة الواسعة".
واشار الى ان "المستجد الاهم هو دخول الأطراف في حديث جدي عن تشكيل حكومة بمشاركة واسعة"، مبينا ان "الأمور لا تبدو سلسة في هذه اللحظة ولكنها مفتوحة على جميع الاحتمالات".
ولفت الى ان "لقاء تيار الحكمة بوفد كتلة الحل هذا اليوم (الاحد) وبالفتح يوم امس (السبت) يأتي في هذا السياق، كما بقية الأطراف والجهات الفائزة في هذه الانتخابات".

ثلاثة مرشحين
الى ذلك، قال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في مقابلة مع اذاعة "المربد"، انه لم يرشح لمنصب رئيس الوزراء وانه يعمل في الوقت الراهن على ايجاد القاعدة التي يجب ان تستند عليها الكتل السياسية في اختيار المرشح، وفيما اشار الى ان لدى الكتل الخمسة عدد من المرشحين من بينهم هادي العامري وفالح الفياض وطارق نجم، فقد اكد ان الفوز برئاسة الوزراء تعتمد على مدى مقبولية المرشح من قبل الفضاء الوطني وقوة الكتل التي تقدم الدعم له.
ص 2

السفارة الهندية تستأنف منح تأشيرات الدخول للعراقيين

بغداد – طريق الشعب
اعلنت السفارة الهندية، استئناف منح تأشيرات الدخول للعراقيين الراغبين بالسفر اعتبارا من امس الاحد.
وقالت السفارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سيتم استئناف منح تأشيرات الدخول اعتبارا من اليوم (الاحد)". وكانت السفارة الهندية في بغداد علقت، منح تأشيرات الدخول للعراقيين، اعتبارا من 31 تموز 2018، وحرمت إثر قرارها الراغبين في السفر للهند من ذلك، عازية سبب قرارها الى رفع التحصينات الامنية عن مبنى السفارة.

************

إعادة عدد من اللاجئين العراقيين المتواجدين في تركيا إلى نينوى
مفوضية حقوق الإنسان: أوضاع النازحين في المخيمات ما زالت مأساوية
بغداد – طريق الشعب
اكدت مفوضية حقوق الانسان، امس الاحد، ان اوضاع النازحين في المخيمات ما زالت مأساوية، داعية الى الحكومة الى التدخل العاجل.
في الاثناء، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، امس الأحد، عزمها تنظيم مؤتمر سيعقد قريبا في باريس لدعم الحكومة العراقية في جهودها المبذولة لإعادة اعمار مدن الموصل والمناطق المحررة.

أوضاع مأساوية

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اوضاع النازحين في المخيمات مازالت مأساوية بسبب تردي الجوانب الانسانية فيها"، مبينا ان "العديد من النازحين اصيبوا بأمراض صدرية وجلدية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المخيمات مع نقص حاد في الأغذية والأدوية وفقدان العديد من الأطفال فرص التعليم".
واضاف الغراوي ان "وجود النازحين في المخيمات لفترة طويلة عرضهم لصدمات نفسية"، داعيا الى "تدخل الحكومة بشكل عاجل لإعادتهم طوعيا الى مناطقهم وتعويضهم".
ويشهد العراق ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، كما يقبع الآلاف من النازحين في المخيمات بانتظار السماح لهم بالعودة إلى مناطقهم في مدينة الموصل.
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، ذكرت في وقات سابق، أن “نقص التمويل يهدد بإغلاق مراكز صحية تقدم خدماتها إلى نحو مليون نازح وعائد شمالي البلاد”.

حملة صحية

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور سيف البدر، في تصريح صحفي، ان الوزارة اطلقت حملة صحية مشتركة مع وزارة الهجرة والمهجرين في مخيمات النازحين في مناطق اطراف بغداد وذلك بهدف الحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة لهم وتلافي انتشار اي وباء او مرض بينهم، مشيرا الى الاتفاق بين الجانبين على انشاء مراكز صحية في اماكن المخيمات وتعزيزها بالملاك الصحي والطبي، الى جانب تسجيل احتياجات المراكز من الادوية لاسيما المزمنة والمنقذة للحياة من اجل رفد المخيمات بها مع امكانية اقامة محاضرات بشأن الامراض الانتقالية وطرق الوقاية منها.

المناطق المحررة

وفي السياق، قال المكتب الإعلامي للأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الأخير بحث مع وفد مكون من سفير فرنسا لدى العراق بورنو ابويير ومديرة مكتب اليونسكو في العراق لويز هاكستهاوزن دعم العراق في عملية البناء والاعمار وسبل توسيع نطاق عمل اليونسكو والحكومة الفرنسية في المناطق المحررة، التي تعرضت للدمار على يد عصابات داعش الإرهابية”.
من جانبها، أكدت هاكستهاوزن، بحسب البيان، "حرص اليونسكو لمواصلة العمل في الحفاظ على الإرث وحماية الاثار العراقية في المناطق المحررة، وتوسيع العمل ليشمل جميع مناطق العراق بعد ذلك".
وأشارت إلى، "عزم اليونسكو على تنظيم مؤتمر سيعقد قريبا في باريس لدعم الحكومة العراقية في جهودها المبذولة لإعادة اعمار مدن الموصل والمناطق المحررة، وترميم وصيانة المعالم الاثرية"، مبينة أن "المؤتمر يهدف كذلك الى تفعيل الجانب الإنساني لمساعدة النازحين، ولجذب أكبر عدد من المانحين لدعم العراق في اصلاحاته وخططه لإعادة الاعمار".
من جهته، أكد السفير ايوبير، أن “الحكومة الفرنسية ماضية قدما في تقديم الدعم الكامل للحكومة العراقية في عملية إعادة اعمار المناطق المحررة”.

النازحون في تركيا

الى ذلك، اعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، تنفيذ واجب استثنائي ضمن جهود وزارة النقل في اللجنة العليا لاعادة توطين العوائل النازحة باعادة عدد من النازحين العراقيين المتواجدين في تركيا الى محافظة نينوى .
وقال مدير عام الشركة المهندس عبد الله لعيبي باهظ في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم اخراج عدد من حافلات الشركة لاعادة اكثر من 133 نازحا عراقيا في الاراضي التركية الى حضن الوطن ومدنهم الاصلية في محافظة نينوى".
واوضح باهض ان "جهد النقل متواصل لنقل كل العوائل التي نزحت الى المحافظات الامنة او دول الجوار واعادتهم الى مناطقهم الاصلية بالتنسيق المباشر مع وزارة الهجرة والمهجرين وفق الخطة الموضوعة وحسب التوقيتات المحددة".

*************

ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية
لا يمثل قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني
بغداد – طريق الشعب
اعتبر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، امس الاحد، ان ترشيح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني محمد صابر لرئاسة الجمهورية "ليس رسمياً" من قبل الاتحاد، مشيرا الى وجود تراتبية حزبية يجب الالتزام بها بهذا الخصوص.
وقال شنكالي في تصريح صحفي، ان "ترشيح محمد صابر لرئاسة الجمهورية كان من قبل المجلس المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني وهو لا يمثل القيادة العليا للحزب".
وبين "هناك تدرج في المراكز في الحزب الوطني، يبدأ من المكتب السياسي وهو الأعلى ومن ثم اللجنة المركزية، ومن ثم المجلس المركزي".
واكد شنكالي انه "حتى اللحظة لم نصل الى ترشيح الأسماء سواء لمنصب رئاسة الجمهورية أو اَي منصب اخر"، مبينا ان "الترشيح لاي منصب يأتي من قبل المكتب السياسي وليس من قبل المجلس المركزي".
ولفن شنكالي الى ان "عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني حاكم قادر نفى ترشيح محمد صابر الى رئاسة الجمهورية أو تداول اَي اسم للمنصب".

************

الرافدين يحذر الموظفين والمتقاعدين
من التعامل مع بعض المؤسسات
بغداد – طريق الشعب
دعا مصرف الرافدين، امس الاحد، موظفي دوائر الدولة والمتقاعدين الى عدم التعاون مع بعض المراكز التجارية والمؤسسات الاهلية المنتشرة في بغداد والمحافظات والتي تدعي قيامها بمنح السلف الشخصية بالتنسيق مع المصرف.
وذكر بيان صادر عن المصرف، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك بعض المراكز التجارية والمؤسسات والجمعيات الاهلية تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والاخر اخبارا عن قيامها بترويج معاملات منح السلف للموظفين والمتقاعدين من مصرف الرافدين لقاء مبالغ معينة".
وطالب البيان "الموظفين والمتقاعدين الى عدم التعاون مع هذه الجهات"، مؤكدا أن "منح السلف يكون حصرا عن طريق فروع المصرف المنتشرة في البلاد والتقديم عليها الكترونيا وهي تخضع لإجراءات قانونية وصولا الى استكمال منحها للموظف او المتقاعد المستحق".

**************

إطلاق سراح 493 سجينا بينهم 123 مشمولين بالعفو العام
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الإصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل، امس الاحد، موقفها الشهري الخاص بعدد المطلق سراحهم لشهر تموز الماضي.
وقال اعلام الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي (تموز) بلغ (493) نزيلاً من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم (123) مشمولاً بالعفو العام، و(34) من النساء و(459) من الرجال تم الافراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم".
وأكد ان "دائرة الاصلاح قطعت اشواطاً كبيرة في مجال عمليات اطلاق السراح مع تطبيقها نظام الارشفة الالكترونية والذي يتيح امكانية تحديد النزلاء المنتهية احكامهم القضائية ويساهم بحسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".
يذكر ان عدد المطلق سراحهم بقانون العفو العام قد بلغ (7874) نزيلاً منذ شهر 11/2016 ولغاية 31/7/2018.

***********

انطلاق عملية أمنية للشرطة الاتحادية في الحويجة
بغداد – طريق الشعب
باشرت قوات الشرطة الاتحادية في محافظة صلاح الدين، امس الاحد، بعملية امنية في اطراف قضاء الحويجة، لملاحقة عناصر تنظيم داعش وتطهير الارض من مخلفاته.
وقالت قيادة الشرطة الاتحادية في بيان، مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوات الشرطة الاتحادية الفوج الاول في الفرقة السادسة، باشرت بعملية تفتيش لمنطقة السعدية في اطراف قضاء الحويجة". وتشهد المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش عمليات امنية بين وقت وآخر، لملاحقة عناصر التنظيم وتطهير الاراضي من مخلفاتهم.
**********

خفر السواحل الكويتية يعتدي بالضرب
على صيادين داخل المياه العراقية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت جمعية الصيادين في الفاو، امس الأحد، قيام خفر السواحل الكويتي بالاعتداء على صيادين عراقيين ضمن المياه العراقية.
وقالت الجمعية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “خفر السواحل الكويتية أعتدى على صيادين عراقيين ضمن المياه العراقية”.
وأضافت أن “أحد الصيادين تعرض لضرب شديد”، مبينة أن “خفر السواحل الكويتي أخبر الصيادين أن لديهم حق المرور على اليابسة فقط دون البحر”.
بدوره، قال قائممقام قضاء الفاو، وليد الشريفي، في تصريح صحفي، ان "خفر السواحل الكويتية قاموا بالتجاوز على صيادين عراقيين في مياه خور عبد الله، فضلاً عن مصادرة مستمسكاتهم الرسمية".
واضاف ان "الكويت تحاول ايصال رسالة الى العراق ان خور عبد الله هي مياه كويتية ولايجوز التجاوز عليها".
********

موجة حر تجتاح إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان، امس الاحد، ان موجة من الحر تتجه الى الاقليم تبدأ من اليوم الاثنين وتبلغ ذروتها الاربعاء لتعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية الخميس المقبل.
وقال مسؤول قسم التنبؤ في المديرية بزار كريم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاثنين سيشهد موجة حر قوية متجهة الى الاقليم تتسبب بارتفاع درجات الحرارة بضع درجات فوق معدلاتها الطبيعية".
وأضاف أن "ارتفاع درجات الحرارة سيتواصل الى يوم الخميس المقبل"، لافتا الى أن "أعلى درجات الحرارة ستسجل في يوم الاربعاء حيث تصل في بعض مناطق الاقليم الى 47 درجة مئوية".
واشار كريم الى أن "درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض يوم الخميس المقبل لتعود الى معدلاتها الطبيعية وتقترب من 41 درجة مئوية".
**********

البنك المركزي ينفي عدم تداوله لفئة 100 دولار من طبعات "قديمة"
بغداد – طريق الشعب
نفى البنك المركزي العراقي، امس الاحد، عدم تداوله لفئة 100 دولار للطبعات السابقة قبل عام 2006.
وقال مدير عام دائرة العمليات المالية وادارة الدين العام محمود محمد داغر، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "البنك المركزي يتداول جميع الفئات من عملة الدولار ولجميع الطبعات السابقة حتى قبل عام 2006"، نافيا "ما تردد من عدم تداوله لفئة 100 دولار لطبعات تسبق عام 2006".
واضاف داغر ان "البنك ليس عنده تحديد لاي فئة او طبعة من الدولار الا اذا كانت مزورة"، مبينا ان "عدم تداولها من قبل البعض لدى المواطنين ومكاتب الصيرفة يعود الى السوق العراقية وليس للبنك علاقة بذلك".
واشار داغر الى ان "جميع دول الجوار من الاسواق التركية والاردنية تتعامل بالدولار دون حساب للفئات او الطبعات عكس السوق العراقية".
يذكر ان بعض مكاتب الصيرفة ترفض شراء او التعامل بفئة 100 دولار من طبعات سابقة قبل عام 2006 ، اضافة الى عدم التعامل مع فئة من واحد دولار.
**********

مفوضية كردستان: انتخابات برلمان الإقليم ستجري في موعدها والجالية الكردية لن تشارك فيها

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان، امس الاحد، ان انتخابات برلمان كردستان ستجري في موعدها المحدد، كاشفة عن عدم مشاركة الجالية الكردية في الخارج.
وقال شيروان زرار المتحدث باسم المفوضية، في تصريح صحفي، ان "انتخابات برلمان كردستان ستجري في موعدها المحدد والمفوضية انهت جميع الاستعدادات لاجراء انتخابات نزيهة في 30 ايلول 2018، كتنقيح سجل الناخبين وتحديث سجل الناخبين وطبع ورقة الاقتراع لذا ليس هناك اي مبرر لتأجيل الانتخابات".
واضاف، ان "تأجيل الانتخابات هو من صلاحيات حكومة اقليم كردستان، وانا اعتقد اذا تم تأجيل الانتخابات فمن الصعب ان تجري في العام الحالي".
وتابع، "لم يطلب اي حزب او طرف سياسي تأجيل الانتخابات بشكل رسمي لحد الآن، واذا كان هناك اي طلب من هذا القبيل فعلى مقدم الطلب توضيح اسباب التأجيل لانه لا يجوز تأجيل الاتخابات دون اي مبرر".
واشار الى انه "بعد مصادقة هيئة النزاهة ووزارة الداخلية على اسماء المرشحين، فإن مجلس المفوضية سيصادق على اسماء المرشحين وبعد ذلك ستبدأ الحملات الانتخابية لانتخابات برلمان كردستان".
في الاثناء، نقل موقع الاتحاد الوطني عن سليمان مصطفى نائب رئيس مفوضية الاقليم، قوله، ان مفوضية الانتخابات لا تستطيع توفير صناديق الاقتراع للجالية الكردية في الخارج للمشاركة في انتخابات برلمان كردستان.
وبين ان "اسباب عدم مشاركة الجالية الكردية في الانتخابات، له عدة اسباب اولها انه وضع صناديق الاقتراع في الدول الخارجية يحتاج الى موازنة ضخمة، والثاني هو عدم وجود احصائية حقيقة عن عدد الجالية الكردية في الخارج".
واردف "هناك سبب آخر هو عدم تحديد جغرافيا تصويت الجالية الكردية من قبل حكومة اقليم كردستان، بالاضافة الى حاجة المفوضية الى موافقات من الدول الخارجية لاجراء اقتراع الجالية الكردية وهذه الموافقات هي من صلاحيات الحكومة الاتحادية وللاسف لم تحصل هذه الموافقات".
********

ص3
هل يصح ما يحصل في مدارس القرنة .. يا وزير التربية؟

• في قضاء القرنة (شجرة آدم) التابع لمحافظة البصرة، مدارس من الدوام المزدوج او الثلاثي، وكلها في بناية واحدة، والسؤال هنا، عندما يتم تعيين حراس للمبنى فهل يتم بحسب المدارس ام البناية، ومثالا، في احدى البنايات التي تضم ثلاث مدارس تم تثبيت عدد (6) حراس فيها، علماً ان الحاجة الفعلية هي حارسين لاغير، مما حدا بهؤلاء الحراس للاتفاق فيها بينهم وتوزيع اوقات الحراسة كل (4) ساعات فقط في اليوم، فهل يصح هذا يا وزير التربية ؟
• عند مراجعة مدير تربية القرنة لغرض تقديم شكوى بصدد فساد اداري او مالي، نصطدم بسكرتير مدير تربية القرنة المدعو (...) الذي يمنع تقديم الشكاوى للمدير وينصح بغير ذلك، فهل يصح هذا يا وزير التربية؟
• هل من حق مدير متوسطة ويدعى (....) ان ينصب نفسه مسؤولاً عن اعانات ومساعدات ممثل احد المراجع الدينية ويقوم بتوزيع الاموال والمواد الغذائية وحسب مزاجه، والكل في القضاء يعرفون مآرب ونية هذا المدير غير النزيهة، فهل يصح هذا يا وزير التربية؟
عن اهالي قضاء القرنة

********
شارع الميثاق في حي البنوك يشكو الاهمال
بغداد - حسين علوان
يعد شارع الميثاق من اهم شوارع حي البنوك في بغداد ، وذلك لكونه المركز التسويقي لاحياء حي التربية وحي سومر والبنوك وحي اور، بالنظر لوجود عدد من محال التسوق في الشارع الرئيس فضلا عن محال بيع الازياء النسائية وملابس الاطفال وكذلك وجود عيادات الاطباء والصيدليات وغيرها. وقد اغلق الشارع فيما مضى نتيجة ما مر به البلد من احداث ارهابية دامية اخذ الشارع حصته منها وفي كثير من مواقعه المكتظة بالمتبضعين. اليوم وبعد رفع الحواجز الكونكريتية وفتح الطريق امام حركة السيارات، لاحظت عند تجوالي في الشارع مساء جملة من الامور الخدمية التي يفتقدها الشارع من الضروري ادامته واظهاره بالمظهر الذي يليق بجمالية المنطقة .
ومن هذه الامور ما يلي ..
• الشارع يحتاج الى أعادة أكساء وتبليط نتيجة تركه لسنين طويلة دون تأهيل
• كما يحتاج الشارع الى انارة جيدة لان ساعات الذورة للعمل فيه تكون مساء
• الجزرة الوسطية للشارع تكاد تكون متلاشية لارصيف ولا ارضية نتيجة تراكم النفايات ومخلفات صناديق الملابس التي ترمى بعد انتهاء التسوق، مما يعطي منظرا غير حضاري ومقزز للشارع نتيجة تراكمها لايام دون التخلص منها ورفعها بشكل يومي.
لذا نأمل من بلدية الشعب وهي المسؤلة عن المنطقة القيام بحملة واسعة لتنظيف الشارع من النفايات وتخصيص عمال ولو بأجور يومية او اعطائها الى مقاول تنظيف. وان تولي الاهتمام الكافي للاسراع في رفع النفايات من الجزرة الوسطية للشارع واظهاره بالمظهر اللائق والجميل.
كما يأمل اهالي حي التربية وحي سومر والبنوك وحي اور من هيئة النقل الخاص بعد رفع الحواجز من الطرقات إعادة تسيير خط النقل الخاص للركاب، الذي كان ينطلق من الباب المعظم مرورا بمناطق خلف القناة ثم البنوك ، مما يسهل عليهم التنقل اليومي من مناطقهم والى مركز مدينة بغداد.

****
همسة...
عيب يا ناس

• اكد رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى محمد ضيفان العبيدي ان حصيلة ضحايا ما اسماه بـ(طريق الموت) المار بمركز الناحية منذ مطلع 2018 وحتى يومنا هذا وفق الارقام المتوفرة لدينا تدل على مصرع واصابة نحو 100 مدني. مشيراً الى انها تعد الاعلى في معدلاتها قياساً بالفترة ذاتها بعد 2003 وبين العبيدي ان حوادث الطرق. اصبحت بشكل شبه يومي ما يستدعي تحركاً حكومياً جدياً لايقاف نزيف الدم الجاري على الطرق اصبحت حصيلة ضحايا الحوادث فيه اكثر من ضحايا اعمال الارهاب ويعد طريق كركوك – بغداد المار بمركز ناحية العظيم من الطرق البرية المهمة التي تشهد زخماً مستمراً باعتباره طريقاً استراتيجياً للقوافل التجارية القادمة من اقليم كردستان باتجاه العاصمة بغداد.
• قال قائممقام قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار ستار الجابري لوكالة (الغد برس) ان مشروع مجاري سيد سعدون في مركز قضاء الشيوخ احيل الى احد المقاولين في العام 2005 واكتمل العمل به منذ العام 2007 أي قبل احد عشر عاماً لكننا لم نتسلمه حتى الآن. واضاف ان جميع الحكومات المتعاقبةعلى ذي قار تنصلت عن استلامه منذ اكتماله حتى الآن رغم استلام مقاول المشروع مبلغه الكامل البالغ خمسة مليارات و 400 مليون دينار. واشار الى ان المشروع بات في حكم المندثر في الوقت الحاضر رغم المناشدات التي اطلقناها قبل عامين كحكومة ذي قار لتسلمه كواقع حال ونقل ملكيته من المقاول الى المحافظة. واكد الجابري ان المشروع اذا تسلمته ذي قار في الوقت الحاضر سيكون بحاجة الى شركة تنظيف بمبلغ قدره نصف مليار دينار لاعادته الى وضعه السابق بنسبة 70 في المائة وليس 100 في المائة بسبب اندثار الكثير من الانابيب التابعة للمشروع.
• افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء نفذتها شركة سيمنس الالمانية بتكلفة بلغت 6 مليارات يورو وكانت شركة سيمنس قد اشارت الى ان المحطات الثلاثة ستوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لنحو 45 مليون مواطن ومنذ اكثر من 14 عاماً يعاني العراقيون من أزمة كهرباء على الرغم من انفاق نحو 41 مليار دولار امريكي على هذا القطاع، عيب يا ناس والله عيب.

كفاح محمد مصطفى

**********
النفايات أصبحت مصادر غذائية للكثيرين!
الفقر المدقع.. آفة استفحلت
في ظل الفساد والمحاصصة
بغداد - وكالات
مشاهد مأساوية كثيرة بطلها الفقر المدقع، تواجه المواطنين يوميا في شوارع بغداد والمحافظات وأسواقها، وتبقى عالقة في أذهانهم لما تعكسه من حالات غريبة من الصعب تخيلها في بلد غني بثرواته مثل العراق. فمن يستطيع أن يزيل عن مخيلته صورة ذلك العجوز الفقير أو تلك المرأة المسنة المنهكة أو ذلك الطفل الذي يرتدي ملابس بالية، وهم يجلسون على الأرض في أسواق الفاكهة والخضار، يلملمون بقايا الثمر الفاسد المرمي في النفايات، ويدسونها في أكياسهم كي يعودوا إلى عائلاتهم بما يسد جوعها!
وخلفت المحاصصة الطائفية والفساد الإداري والمالي، فئة متخمة تصل إلى ما تريد من دون عناء، بعد أن سخرت لها خزائن الوطن وثرواته لتعيش عيش الملوك. حيث الرواتب الخيالية والتخصيصات المالية الهائلة والمنح والهبات والعطايا التي لا تنتهي.. كل ذلك لأن هؤلاء مسؤولون حكوميون. وفي المقابل هناك فئة كبيرة تعيش تحت خط الفقر، أهملت وأصبحت بالكاد تحصل على قوت يومها، وباتت تستجدي لتعيش، وتسكن العشوائيات، بين النفايات والأوبئة والجراثيم.

سأخرج ابني من المدرسة وأزجه في العمل!

أبو علي، وهو عامل بناء من أهالي منطقة الحميدية في بغداد، يشتكي الفقر وعدم قدرته على إعالة اسرته التي تتزايد حاجاتها يوما بعد آخر.
يقول أبو علي في حديث صحفي، انه يعيش أصعب سني حياته، مشيرا إلى انه لم يتصور أن يصل يوما إلى هذه الدرجة من الفاقة والحرمان، خاصة انه يسكن بيتاً مستأجراً وله ثلاثة أطفال في المدارس، معبرا عن سأمه من الفاسدين الذين سرقوا أموال الشعب وصاروا يتنعمون برواتب "خرافية"، فيما المواطن البسيط يعيش تحت خط الفقر.
ويفكر أبو علي بإخراج ابنه الطالب في الصف الأول المتوسط من مدرسته، رغم تفوقه الدراسي، لكي يزجه في العمل معه، عسى أن يساعده في تأمين لقمة عيش العائلة، مضيفا قوله "انني أعلم بأن مستقبل ابني سيضيع، لكن لا حل أمامي وسط ضغوط الحياة التي أعيشها".

نساء يفترشن الأسواق

أم وليد، امرأة انهكها الفقر فاضطرت إلى بيع الخضراوات في سوق حي النصر لتوفر قوت عائلتها.
تقول ام وليد في حديث صحفي انها ومنذ إن توفي زوجها قبل أربع سنوات، أصبحت مسؤولة عن إعالة أفراد عائلتها وتوفير احتياجاتهم، مشيرة إلى انها سعت طيلة السنوات الأربع الأخيرة، إلى تكريس كل جهودها للحفاظ على كرامة عائلتها من ذل السؤال.
وتضيف أم وليد انها تشعر بالمرارة كونها تعاني الفقر في بلد يصنف من أغنى بلدان المنطقة من حيث ثرواته، مشيرة إلى انها تبيع الخضراوات يوميا في السوق، وتشتري بمردودها المالي البسيط في نهاية اليوم، أردأ ما موجود من سلع وأطعمة تغطي بها حاجات عائلتها.

بين الإعاقة وشظف العوز

من جهته يعبر يونس العامري - وهو معاق ويعمل ببسطة لبيع السكائر - عن ظروفه الحياتية الصعبة، مشيرا إلى انه لولا "بسطة الجكاير" التي هي كل ما يملك، لما استطاع الاستمرار في العيش. فهي توفر له مصروفه اليومي، لا سيما بعد أن أصبحت فرص العمل المتاحة له محدودة جدا، نظرا لإعاقته.
ويضيف العامري في حديث صحفي، ان حاجات عائلته ومتطلباتها تتزايد، بين مصاريف المدارس وشراء علاج والدته المريضة، معربا عن حنقه الشديد على الفاسدين الذين يتنعمون بأموال البلد، فيما المواطن البسيط يعاني العوز والحرمان.

العامل الاقتصادي
هو المؤثر الأكبر

يقول حسين حسن، وهو موظف في شركة أهلية، ان العراق يعيش اليوم أسوأ تقسيم طبقي، بفعل التشريعات الظالمة وفساد الطبقة السياسية التي صنعت أناسا متخمين، وخلفت في الوقت ذاته فئات واسعة من الشعب لا تجد قوت يومها. متابعا قوله "انها مأساة تبرز بشكل حقيقي مشكلات اجتماعية. فالعامل الاقتصادي يؤثر سلبا في كل مجالات الحياة. ماذا تفعل العائلات الفقيرة التي لا تجد لها أي طريق للعيش؟ فبعضها انجرف نحو السرقة، وبعضها وجد نفسه مستجديا.. وهكذا تتعدد المشكلات الاقتصادية لتخلق مجتمعا مشوها".
من جانبه يقول المواطن سعد جمعة، وهو عامل بناء، انه يسكن في بيوت التجاوز القريبة من حي النصر ببغداد، مشيرا إلى انه وأمثاله يعانون ضغوطاً مالية كبيرة، وموضحا انه لم يحصل على أي راتب حكومي، وحتى الإعانة الاجتماعية لم يوفق في الحصول عليها، بسبب روتين المعاملات.

لا قوانين تنصف الفقراء!

تقول انتصار الراوي، وهي موظفة حكومية، ان غالبية بلدان العالم عمدت إلى تشريع قوانين تحل مشكلات المجتمع وتنهض بالطبقة الفقيرة. فأوجدت نظام حماية العائلة، وحلت جانبا كبيراً من مشكلات الفقر، ووضعت أسسا للتوظيف، وسهلت عمليات القروض، وعالجت مشكلات السكن، "لكن في بلدنا لم يقم المسؤولون بأي فعل حقيقي اتجاه الأغلبية المسحوقة، بل تمادوا في صراعاتهم حول مال الدولة، ما جعل البلاد على فوهة بركان" - على حد تعبيرها.
إلى ذلك تدعو المواطنة رنين خالد، البرلمان المرتقب إلى تشريع القوانين التي تنصف الفقراء، وتوفر لهم العيش الكريم.

*******
حكايات أبي زاهد...
أجندات

لكل زمن تعابيره ولكل مرحلة مصطلحاتها التي يتداولها الناس في أحاديثهم، والساسة في طروحاتهم، فقد دأب النظام البائد على وصم الرافضين وجوده والمعارضين سياسته بالعملاء والمأجورين والحاقدين والرتل الخامس وما إلى ذلك من مصطلحات حفظها الناس عن ظهر قلب هي كل ما يمتلكه النظام في قاموسه في مهاجمة معارضيه.
وبعد الخلاص من النظام الفاشي ابتلينا بمن زادوا الطين بلة، حين هيمن على مقدرات البلاد ساسة لا هم لهم إلا تحقيق مصالحهم الخاصة وبناء إمبراطورتيهم على حساب الشعب المسكين الذي خدعته الشعارات المعسولة التي أطلقها ساسته من خلال دغدغة عواطفه بشعارات طائفية مزقت النسيج الاجتماعي وأضاعت الهوية العراقية التي كانت الحصن المنيع للشعب في مواجهة الحكومات البائدة، ويجتمع في ظلها الفسيفساء العراقي بألوانه المختلفة، فلا تفرقة طائفية ولا نعرات قومية ولا تكتلات عشائرية، فالجميع يجمعهم الهم الوطني ومصلحة الشعب وحماية الوطن.
وخلال سنوات خرج العراقيون في تظاهرات مطلبية سلمية، طارحين شعارات تمثل الحد الأدنى من متطلبات الانسان، وهي الخدمات وتوفير الحياة الحرة الكريمة لشعب ابتلي بساسة فاشلين فكان الرد الحكومي الجاهز أن هؤلاء أعداء العملية السياسية، وبعثيون ويرتبطون بجهات معادية ولديهم أجندات خارجية، ومدفوعين من إسرائيل وتركيا والسعودية وأمريكا أو استاذهم "أبو ناجي" والغريب ان نواب الشعب الذين جاء بهم الشعب المتظاهر يروجون لهذه المفاهيم حتى وصلت الجرأة بإحداهن ممن فشلن في الانتخابات أن تقول أنها رأت بأم عينيها شاحنات سعودية تحمل إطارات مستهلكة ليحرقها المتظاهرون في شوارع البصرة، أرأيتم أكثر من هذه الصفاقة.
التفت سوادي الناطور قائلا بانفعال شديد: عمت عينكم، ومال بختكم، ولكم مأ استحيتوا على أرواحكم من اتهمون الوادم اللي تطالب بحقهه بهاي التهايم، ولكم أحنه أهل الأجندات لو أنتم البعتو ناسكم وأهلكم أوطنكم، بالعهد البايد بوكت نوري سعيد طلعنه مظاهرات ضد الحكومة، واجهتها حكومة نوري السعيد بقنابل الغاز والرصاص الحي وصارت بيها أچتول وچان أكو مذيع عراقي يهودي أسمه (مراد العماري) طلبوا منه يقره بيان ضد المتظاهرين ويكول المتظاهرين أطلقوا النار على شرطة الحكومة، قدم استقالته من الإذاعة وكعد يم أهله وما رضه يصير چذاب كدام ناسه، وهسه اللي انتخبهم الشعب وفشلوا، يكولون عن شعبهم عده" أجندات" ولكم أحنه العدنه أجندات لو ... وووووآخ منك يا لساني!!!

محمد علي محيي الدين

*********
شروط مصرف الرشيد العصيبة لتسليف المتقاعدين
شاكر القريشي
اعلنت هيئة التقاعد الوطنية أطلاق سلف المتقاعدين ( سلفة ثلاثة ملايين للمتقاعدين العسكريين والمدنيين) وذلك استجابة لمطالب المتقاعدين ومن اجل تحسين وضعهم المعيشي، وقد باشر مصرف الرافدين بتسليف المتقاعدين الذين يحملون هوية المصرف وعلى شكل دفعات مستثنين شرط وجود "الكفيل"، اما مصرف الرشيد فقد اصدر جملة من التعليمات الخاصة متضمنة شرط الكفيل وان يكون موظفاً لديه خدمة لا تقل عن خمس سنوات مع تجديد الهوية. ولكوننا نحمل هوية التقاعد من مصرف الرشيد، فقد راجعنا المصرف للاستفسار ولاجل الحصول على سلفة لكننا تفاجأنا بطلبات المصرف العصيبة وهي تجديد الهوية التي تستغرق مدة طويلة وبحسب قرار هيئة التقاعد الوطنية. في حين تأملنا خيرا بالحصول على القرض وباسرع وقت، لتلبية بعض متطلبات الحياة المعيشية. عليه يطالب لفيف من المتقاعدين الجهات ذات العلاقة وزارة المالية – هيئة التقاعد الوطنية – الادارة العامة اتخاذ ما يلزم لاجل تسهيل اطلاق السلف للمتقاعدين من حملة هويات مصرف الرشيد، اسوة بمثيله مصرف الرافدين حيث تم اطلاق الدفعة التاسعة من تسليف المتقاعدين متجاوزاً التعليمات التعجيزية. ولاجل خدمة شريحة المتقاعدين من العسكريين والمدنيين.

********
شكوى من ظاهرة انتشار رعي الأغنام في المناطق السكنية
وكالات
انتشرت في الآونة الأخيرة خاصة في المدن الشعبية المكتظة بالسكان ظاهرة رعي الاغنام وذبحها وبيعها، حيث دعا الأهالي لإيجاد حلول لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية على الصحة، فضلاً عن الروائح الكريهة التي يخلفها انتشار المواشي في الأحياء السكنية.
وقالت إحدى المواطنات ان "انتشار ظاهرة الرعي بالقرب من مناطقنا السكنية تتسبب في أضرار لنا، فضلاً عن الرائحة الكريهة التي تؤدي إلى الأمراض".
من جهته قال مواطن آخر أنه في "الآونة الأخيرة ظهرت ظاهرة انتشار المواشي داخل المدن وهي تسبب الأمراض نطالب المسؤولين بإيجاد حلول عاجلة لوقف هذه الظاهرة السلبية".
وفي السياق ذاته بينت احدى المواطنات أنه "يتوجب على دائرة البيئة والبلدية مراقبة هذا الموضوع، وفرض غرامات على مربي الحيوانات في المناطق السكنية"، مضيفةً أن " دائرة البلدية لديها تقصير في الحد من انتشار هذه الظاهرة".

*******
مواساة...
• تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية الأستاذ صباح عبدالله ورش أبو نوار الذي توفي بعد معاناة طويلة مع المرض.
• بالاسى والالم تتقدم محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي بتعزية الرفيق رياض گمر دايش في وفاة والده متمنين له خاتمة الاحزان والعمر المديد والعطاء الدائم. الذكر الطيب والعطر للفقيد الراحل، والصبر والسلوان لنا ولكم ولمحبيه ولعائلته.
• ببالغ الاسى والحزن تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي رفيقها عقيل موسى كاظم الحداد ابن الشهيد المناضل موسى الحداد كان الرفيق الفقيد سائقاً في مقر حزبنا وانتقل الى المركزية سائقاً مع الرفيق عزيز محمد في السبعينات. توفي الفقيد اثر مرض عضال ألم به. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه في بعقوبة الصبر والسلوان.
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للسيد كاظم كريم بشيت قائممقام قضاء الحي في وفاة والدته. الرحمة والذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولجميع معارفها.
... وتقدم التعازي والمواساة للرفيقين خليل عبد الحسين وجواد كاظم عبدالحسين في وفاة ابنة خالهما وهي شقيقة الشخصية الاجتماعية المرحوم شيخ فاضل عباس، والمرحوم محسن، والاساتذة حسون ولطيف لها الرحمة والذكر الطيب دوما. والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولجميع معارفها.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي كلاً من الاساتذة صبحي, صابر, سيروان, سامان, سازان والحقوقية صبرية في وفاة والدهم السيد بندر حيدر سعيد اثر مرض عضال الم به, لذويه من الاهل والاقرباء والاصدقاء الصبر والسلوان.
• تنعى هيئة الشهيد فاضل البياتي ومحلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم مكي الذي وافاه الاجل إثر مرض عضال.. العزاء لكل رفاق دربه النضالي الطويل.. والصبر والسلوان لعائلته واحبائه ورفاقه.

********
ص4
اتفاق آخر في جنوب السودان

الخرطوم - وكالات
من المنتظر أن يوقع رئيس جنوب السودان سالفا كير وزعيم المتمردين رياك متشار اتفاقا لتقاسم السلطة في وقت لاحق اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم، مما سينهي خمس سنوات من الحرب الأهلية.
يذكر أن اتفاقات سابقة لوقف اطلاق النار وتقاسم السلطة قد انهارت وتجدد القتال، ولكن سالفا كير أكد يوم الجمعة أنه واثق من أن الاتفاق سيصمد هذه المرة، لأنه لم يفرض عليهما.
وينص الاتفاق المقترح على عودة رياك متشار نائبا للرئيس ضمن خمسة نواب آخرين.

*********
انتحاري يقتل ثلاثة من جنود حلف شمال الأطلسي في أفغانستان

كابول - وكالات
قال مسؤولون إن انتحاريا قتل ثلاثة من جنود حلف شمال الأطلسي كانوا في دورية بشرق أفغانستان أمس الأحد وأعلن مقاتلو طالبان مسؤوليتهم عن الهجوم. وذكرت مهمة الدعم الحازم التابعة للحلف أن جنديا أمريكيا من أفراد المهمة وجنديين من الجيش الأفغاني قد أصيبوا. وقال الجنرال جون نيكولسون قائد مهمة الدعم الحازم والقوات الأمريكية في أفغانستان في بيان ”تضحيتهم باقية في قلوبنا وفي تاريخنا وتقوي عزيمتنا“. وقال مسؤولون محليون إن الانفجار وقع في منطقة خالازاي بمدينة شاريكار عاصمة إقليم باروان.
وذكرت وحيدة شاهكار، وهي متحدثة باسم حاكم إقليم باروان، أن الانتحاري استهدف قوات أجنبية في دورية روتينية.

******
قالت انها مقبرة لمشروعنا الوطني
فتح: مفاوضات حماس مع إسرائيل تطبيق فعلي لصفقة القرن
القدس - وكالات
اتهمت حركة فتح قيادة حماس بإفشال المصالحة مجددا، بعد أن رفضت إنهاء سيطرتها على قطاع غزة، منتقدة بشدة "المفاوضات" التي تجريها حماس مع تل أبيب.
واعتبرت فتح في بيان لها أمس الأحد، أن "انخراط قيادة حماس في مفاوضات مخزية مع حكومة الاحتلال إنما هو التطبيق الفعلي لأهم بنود "صفقة القرن"، وهو تنفيذ لأخطر أهدافها المتمثل في فصل غزة عن بقية الوطن وتشكيل دويلة فيها تكون مقبرة لمشروعنا الوطني".
وأضافت: "خطورة ما يجري تكمن في أن هذه المفاوضات تتم بمعزل عن القيادة الفلسطينية الشرعية، وهي بذلك تأتي استمرارا لخطة شارون للانسحاب من غزة دون أي تنسيق مع القيادة الفلسطينية، وهي كذلك استمرارا لنهج الانقلاب وتساوقا مع خطة شارون وتكريسا لأهدافها في شق الصف الوطني وتمزيق الوحدة الجغرافية للوطن".

العبث بالقضية الوطنية

وأعربت فتح عن رفضها القاطع ما وصفته بالعبث بالقضية الوطنية، مؤكدة أنها لن تلتزم بأي نتائج أو ترتيبات تصدر عن هذه المفاوضات "المشبوهة"، ومشيرة إلى ضرورة الإسراع في إنجاز الوحدة الوطنية وعودة غزة إلى الشرعية الوطنية "كي يتفرّغ شعبنا لمقاومة الاحتلال والاستيطان"، وإفشال "صفقة القرن" بما تحمله من مخاطر على القضية الفلسطينية. ومن اللافت أن اتهامات فتح حماسا بأنها تسهم عبر مفاوضاتها مع إسرائيل في فصل غزة عن بقية الأراضي الفلسطينية، تتناقض مع تصريحات لنبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية، الذي اعتبر أن كل المشاريع التي يقودها المبعوث الأممي نيقولاي ملادينوف حول غزة، والتي تبنى عليها مفاوضات الهدنة، جوهرها "عودة السلطة إلى القطاع".
حماس لفتح:
نرفض المزايدات

وردا على ما صدر عن فتح في وقت سابق من تحذيرات من إبرام اتفاق تهدئة مع إسرائيل "مقابل مساعدات إنسانية"، أعلن القيادي في حماس سامي أبو زهري في تصريح عبر تويتر السبت، أن الحركة ستقرر في موضوع التهدئة "في السياق الوطني" وأن "مزايدات فتح مرفوضة".
وأضاف: "من يتفاخر بالعيش تحت بساطيل الاحتلال ويتعاون معه أمنيا لا يحق له المزايدة على تضحيات غزة".
ووصف القيادي أسامة حمدان موقف الحركة بقوله: "نحن ذاهبون دون سلطة رام الله لتحسين الأوضاع في غزة".

التعامل بجدية

وفي وقت سابق أكد قيادي آخر في حركة حماس هو إسماعيل رضوان، أن الحركة تلقت العديد من العروض العربية والدولية المتعلقة بالتهدئة والمصالحة وصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، مشيرا إلى أن حماس "تتعامل بجدية مع هذه التحركات والرؤى التي تقدم لها، وخاصة من قبل مصر، وسيكون الرد عليها وفقا للمصلحة الفلسطينية العامة".

*******
حاكم دبي يشن هجوما لاذعا
على الساسة العرب
دبي - وكالات
انتقد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس وزرائها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، طرق "السياسيين العرب" متهما إياهم بسوء الإدارة.
وكتب آل مكتوم على "تويتر": "علمتني الحياة أن الخوض الكثير في السياسة في عالمنا العربي هو مضيعة للوقت.. ومفسدة للأخلاق.. ومهلكة للموارد.. من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان.. والتاريخ هو الشاهد.. إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها، أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها".
وتابع: "لدينا فائض من السياسيين في العالم العربي ولدينا نقص في الإداريين. أزمتنا أزمة إدارة وليست موارد.. انظر الى الصين واليابان لا يملكان موارد طبيعية أين وصلوا.. وانظر الى دول تملك النفط والغاز والماء والبشر، ولا تملك مصيرها التنموي.. ولا تملك حتى توفير خدمات أساسية كالطرق والكهرباء لشعوبها".
وختم بالقول: "في عالمنا العربي، السياسي هو من يدير الاقتصاد ويدير التعليم ويدير الإعلام ويدير حتى الرياضة! وظيفة السياسي الحقيقية هي تسهيل حياة الاقتصادي والأكاديمي ورجل الأعمال والإعلامي وغيرهم. وظيفة السياسي تسهيل حياة الشعوب، وحل الأزمات بدلا من افتعالها، وبناء المنجزات بدلا من هدمها".


********
احتجاجات متفرقة في إيران مع اقتراب عودة العقوبات الأمريكية
طهران - وكالات
أفادت وكالات أنباء إيرانية ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بأن احتجاجات متفرقة خرجت في مدن إيرانية لليوم الرابع وذلك فيما يتأهب الإيرانيون لعودة العقوبات الأمريكية.
وأوضحت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة المئات في تظاهرات في مدن بأنحاء مختلفة من البلاد بينها طهران واصفهان وكرج وشيراز وقم احتجاجا على ارتفاع التضخم لأسباب من بينها تراجع قيمة الريال بسبب مخاوف إعادة فرض العقوبات الخانقة في السابع من آب.
وانسحبت الولايات المتحدة في أيار من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015. وقضى الاتفاق بتخفيف العقوبات الدولية على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
وقررت واشنطن بانسحابها إعادة فرض العقوبات على إيران قائلة إن الجمهورية الإسلامية تمثل تهديدا أمنيا كما أوصت الدول الأخرى بضرورة وقف كل وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من تشرين الثاني وإلا ستصبح عرضة لإجراءات مالية أمريكية.
وكثيرا ما بدأت الاحتجاجات في إيران بهتافات الاحتجاج على ارتفاع تكلفة المعيشة واتهامات بالفساد المالي لكنها سرعان ما تتحول إلى مسيرات مناهضة للحكومة.
وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن شرطة مكافحة الشغب في مدينة اشتهارد التي تقع على بعد مائة كيلومتر إلى الغرب من طهران تدخلت في ساعة متأخرة من ليل السبت لتفريق حوالي 500 شخص رددوا هتافات ضد الحكومة.
وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية الأمريكية عبر حسابها باللغة الفارسية على موقع تويتر "من حق شعب إيران تقرير مسار بلاده في نهاية المطاف وأمريكا تساند صوت الشعب الإيراني الذي يتم تجاهله منذ وقت طويل".

******
دعا الى معركة مستمرة من أجل الديمقراطية
حزب العمال البرازيلي يسمي لولا دا سيلفا المسجون مرشحه للانتخابات الرئاسية
برازيليا - وكالات
اختار حزب العمال البرازيلي الرئيس الأسبق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، على الرغم من أنه يقبع في السجن لاتهامه بالفساد.
ودعا لولا في رسالة تمت قرأتها في مؤتمر حزب العمال المنعقد في ساو باولو الى "معركة مستمرة من أجل الديمقراطية".
وعلى الرغم من أن مؤسس حزب العمال (72 عاما) يمضي حكما بالسجن لمدة 12 عاما، إلا انه لا يزال يحتل المرتبة الأولى في نوايا التصويت في الجولة الأولى مع 30 في المائة، بحسب مؤسسات استطلاع الرأي.
وعقدت السبت ثلاثة أحزاب كبرى مؤتمرات لتسمية مرشحيها للرئاسة قبل شهرين من موعد إجراء الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 تشرين الأول.
ففي برازيليا، اختار حزب "ريدي" من يسار الوسط الخبيرة في شؤون البيئة مارينا سيلفا التي احتلت المركز الثالث في الانتخابات الأخيرة، مرشحته للاستحقاق الرئاسي المقبل.
وفي العاصمة ايضا، تم تعيين الحاكم السابق لساو باولو جيرالدو ألكمين، مرشحا عن الحزب الديموقراطي الاجتماعي البرازيلي من يمين الوسط.
وحمّل ألكمين في خطابه حزب العمال مسؤولية زرع بذور المشاكل الاقتصادية الحالية مع وجود 13 مليون عاطل عن العمل وتفشي الفساد بعد حكم استمر أكثر من عشر سنوات.
وقال الكمين "أنا مرشح يمكن تلخيص حملته بجملة واحدة: سنغير البرازيل وسنعيد الى البرازيليين كرامتهم التي سُلبت منهم".
وعلى الرغم من تمتع كل من سيلفا وألكمين بحظوظ جدية لمنافسة اليميني جايير بولسونارو المثير للجدل في الدورة الاولى، إلا أن مؤتمر حزب العمال الذي اختار فيه لولا دا سيلفا مرشحا له طغى على بقية المؤتمرات الحزبية.
ويمضي الرئيس الاسبق حكما بالسجن مدة 12 عاما بسبب قضية فساد، ويرجح إبطال ترشحه.
لكن حزب العمال قام بالتعبئة دعما لمؤسسه مشددا على أن لولا ضحية قضية ملفقة، متعهدا بإعادته الى الرئاسة، بعد تحقيقه شعبية جارفة خلال ولايتيه الرئاسيتين من 2003 الى 2010.
وفي مؤتمر حزب العمال في ساو باولو، وضع نحو الفي مشارك قناعا يحمل صورة لولا وهتفوا باسمه. وبعد خطابات نارية القاها كبار حلفاء لولا، استمع مناصرو الحزب لرسالة وجهها الرئيس الأسبق.
وجاء في الرسالة "يريدون إلغاء حق الشعب في اختيار الرئيس. يريدون خلق ديموقراطية من دون الشعب. أمامنا مسؤولية كبرى".
وقال أحد المناصرين ويدعى باولو هنريكي ماتيوش إن حزب العمال واثق من قدرته على إدخال لولا بطريقة ما السباق الرئاسي.
وقال ماتيوش لوكالة فرانس برس "لقد أصبحنا أكثر قوة. يقتضي دورنا تعزيز ترشيحه والتأكد من نيله حقه بالترشح، لأنه بريء".
ولولا بانتظار أن تصدر المحكمة قرارها النهائي بشان السماح له بالترشح أو إبطال ترشحه، ويبدو أن الكفة تميل الى الخيار الثاني.
وينص القانون البرازيلي على عدم أهلية أي شخص حكم عليه في الاستئناف، وهي حالة لولا، للترشح الى الانتخابات.
وعلى الرغم من الدعم الواسع للولا اليساري، كانت الانظار موجهة الى الشخصية التي سيختارها الحزب لمنصب نائب الرئيس، لا سيما وأنه قد ينتهي به الأمر بديلا عن الزعيم المسجون.
ويبدو رئيس بلدية ساو باولو السابق فرناندو حداد الأوفر حظا للفوز بمنصب نائب الرئيس.
واذا تم اختياره السبت كنائب للرئيس، فسيرسل الحزب بذلك إشارة قوية تظهر أنه يعتمد عليه ليحل محل لولا في اللحظة الأخيرة. وقد تم ضمه إلى فريق المحامين عن لولا بغية السماح له بزيارته في السجن متى شاء.
لكن الحزب يبدو منقسما حيال الاستراتيجية، ويبدي البعض تخوفا من اي خطوة قد توحي بالتخلي عن الهدف الرئيس أي إعادة لولا الى الرئاسة.
وعلى الرغم من توقع حل هذه المسألة في المؤتمر، إلا ان أي إعلان في هذا الاتجاه لم يصدر.
واختار ألكمين السناتور آنا أميليا ليموس نائبة للرئيس، ما يفترض أن يسمح له بجذب ناخبين من الاتجاه المحافظ يميلون حاليًا إلى بولسونارو.
من جهتها، اختارت مارينا سيلفا نائبها وهو الخبير الآخر في شؤون البيئة إدواردو جورجي من حزب الخضر.
ولدى تسميتها مرشحة عن حزب "ريدي" استذكرت سيلفا طفولتها الفقيرة ودعت الى "الوحدة" في البرازيل بدلا من الحقد.
ويشكل اشمئزاز الناخبين ولامبالاتهم مشكلة تواجه جميع المرشحين.
وأظهرت الاستطلاعات نسبة كبيرة ممن لم يحسموا قرارهم بعد في الانتخابات في حال لم يسمح للولا بالترشح. اما في حال مشاركة لولا فإن هذه النسبة قد تنخفض لكنها لن تقل عن 25 في المائة من الناخبين المسجلين.


**********
مادورو يقول إن الهجوم عليه كان محاولة لاغتياله ويلقي باللوم على كولومبيا
كراكاس - وكالات
هز تفجير واحد على الأقل حفلا عسكريا كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يلقي كلمة خلاله يوم السبت وقالت الحكومة إنها كانت محاولة فاشلة لاغتياله تضمنت استخدام طائرات بلا طيار تحوى متفجرات.
وقال مادورو إن كل شيء يشير إلى مؤامرة يمينية تقول التحقيقات المبدئية إنها مرتبطة بكولومبيا وولاية فلوريدا الأمريكية حيث يعيش منفيون فنزويليون كثيرون.
وقال دون أن يدلي بتفاصيل إن عدة جناة اعتقلوا.
وقال وزير الإعلام خورخي رودريغز إن طائرات بلا طيار محملة بمتفجرات انفجرت قرب الحفل العسكري في وسط كراكاس. وقالت فنزويلية كانت تزور أسرتها في مكان قريب لرويترز إنها سمعت انفجارين.
ولم يصب مادورو بأذى ولكن رودريغز قال إن سبعة من جنود الحرس الوطني أصيبوا.
وقال مادورو اليساري الذي حل محل الرئيس هوجو تشافيز بعد وفاته في 2013 في كلمة تلفزيونية "لقد كانت محاولة اغتيال ،لقد حاولوا اغتيالي".
وأعلنت جماعة غير معروفة على نحو يذكر تطلق على نفسها اسم "الحركة الوطنية لجنود يرتدون قمصانا" مسؤوليتها عن الهجوم. وفي سلسلة من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي قالت الجماعة إنها خططت لإطلاق طائرتين بلا طيار ولكن قناصة أسقطوهما.

*******
القوات المصرية تقتل 52 تكفيريا في سيناء
القاهرة - وكالات
قال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية أمس الأحد إن قوات الجيش والشرطة قتلت 52 تكفيريا خلال الأيام الماضية في إطار العملية الأمنية الشاملة (سيناء 2018) للقضاء على متشددين ينشطون في شمال شبه جزيرة سيناء.
وبذلك يرتفع عدد القتلى ممن يشتبه بأنهم متشددون إسلاميون إلى أكثر من 300 قتيل في العملية الأمنية المستمرة منذ فبراير شباط.
وذكر المتحدث العسكري في بيان أن القوات الجوية دمرت 15 عربة محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولتها التسلل عبر الحدود الغربية للبلاد و17 عربة أخرى "في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية".
وفي سيناء، قال البيان إن "13 فردا تكفيريا شديدي الخطورة قتلوا في عملية نوعية نفذتها قوات الأمن الوطني، التابعة لوزارة الداخلية، في مدينة العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء".
وأضاف أن 39 آخرين قتلوا في عمليات عسكرية بمناطق متفرقة في شمال ووسط سيناء، وذلك دون الخوض في تفاصيل.
وذكر البيان أن مداهمات مشتركة نفذتها قوات الجيش والشرطة في شمال ووسط سيناء أسفرت عن إلقاء القبض على 49 فردا تكفيريا شديدي الخطورة.

*******
رغم اعتذاره المباشر عن تصريحات سابقة
بريطانيا .. حملة قوى اليمين والصهيونية ضد كوربين متواصلة
رشيد غويلب
اعتذر زعيم حزب العمال والمعارضة البرلمانية البريطانية عن مشاركته عام 2010 في فعالية مكرسة لاستذكار ضحايا المحارق النازية ضد اليهود، واقرار الزعيم اليساري بان تلك الفعالية شهدت طرح آراء لا يقبلها ولا يتغاضى عنها.
وجاء تصريح كوربين أثناء فعالية لاستذكار احد الناجين من معسكرات الإبادة "هايو ماير"، الذي كان حتى وفاته عام 2014 منتقدا لسياسات السلطة الاسرلئيلية بحق الفلسطينيين، وصرح حينها بأن تصرفات إسرائيل في غزة تشبه تصرفات النازية الالمانية.
وقال كوربين: "في الماضي، وخلال جهودي الرامية إلى إنصاف الشعب الفلسطيني وإرساء السلام في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ظهرت في بعض الأحيان على منصات مع أشخاص أرفض آراءهم تماما، وأعتذر عما تسبب فيه ذلك من القلق والضيق". وكان كوربين قد اعتذر سابقا عما سماه "جيوب معاداة السامية" داخل حزب، واكد ضرورة تجاوز هذه المشكلة.

حملة عدوانية متواصلة

وعلى الرغم من ذلك، شنت صحف إسرائيلية وصحف يهودية داعمة لها في بريطانيا، في الأيام الأخيرة، حملة إعلامية واسعة النطاق ضد جيرمي كوربن، بسبب مواقفه السياسية المناهضة لإسرائيل وسياستها تجاه الفلسطينيين. ومن التهم الموجه لكوربين "العداء للسامية". ويجري في هذه الحملة توظيف المحارق النازية ضد اليهود بشكل مؤدلج. والمعروف ان هذه الحملات تتصاعد من داخل حزب العمال وخارجه ضد كوربين ويسار حزب العمال عندما تظهر استطلاعات الرأي تزايد شعبيته وارتفاع احتمال تشكيله حكومة يسارية.
وجاء في افتتاحية مشتركة لثلاث صحف مرتبطة بالمؤسسات اليهودية ، و في إطار هذه الحملة " ان حكومة بقيادة جيرمي كوربن ستشكل خطرا وجوديا على حياة اليهود في هذه الدولة"، وأن كوربن متسامح تجاه المعادين للسامية.
ودفع ثبات كوربن على رفض تفسير اسرائيل لتعريف العداء للسامية، قياديين يهود في حزب العمال البريطاني إلى مواجهته. ووصفت عضوة البرلمان اليهودية عن حزب العمال، الوزيرة السابقة في حكومة توني بلير مرغريت هودج، كوربن بأنه "معاد للسامية" ووجهت له اهانات بذيئة، بسبب تعريف الحزب للعداء للسامية.
وطالب عضو البرلمان أيان أوستين، وهو يهودي أيضا، كوربن بالتنحي عن قيادة الحزب لأنه "ليس ملائما للمنصب"، وقال إنه "يخجل من حزب العمال الذي تحول إلى مياه آسنة".
وتأتي هذه الحملة في فترة سياسية حساسة في بريطانيا، ومرتبطة بالانتخابات البريطانية المحتملة، ونتائج استطلاعات الراي التي تمنح حزب العمال فرصا كبيرة في الوصول الى السلطة وازاحة حكومة اليمين المحافظ منها. وهذا المخاوف دفعت إسرائيل، إلى الانضمام إلى الحملة ضد كوربين وانصاره، موظفة "العداء للسامية" بشكل غير اخلاقي.

الاسباب الحقيقة للحملة

استعدادا لانتخابات عامة محتملة في الخريف المقبل يحاول كوربين عرض برنامجه المعنون "ابنوا بريطانيا العظمى". ويقوم حاليا بجولة في ارجاء المملكة المتحدة. وقد كانت المدينة الصناعية في مدينة " دربي" احدى محطاته.
وفي حديث له امام الصحفيين انتقد كوربين سياسة الحكومة في "بيع العقود العامة الكبيرة للشركات في الخارج وتجاهل الحاجة إلى خلق وظائف كريمة في المملكة المتحدة". وسيعطي المحافظون الأولوية الى "مصالح المضاربة في بورصة لندن" ، بينما يتجاهلون حاجات أحيائنا". وعلى النقيض من ذلك ، فإن حكومة حزب العمال المقبلة سوف "تدعم الصناعة البريطانية بالكامل وتعيد برمجة اقتصادنا".
ولم تتحمس المؤسسات الاقتصادية الراسمالية لخطط "اعادة البرمجمة". وانتقد تصريح صحفي لاتحاد رجال الأعمال تصريجات كوربين واعتبرها "حمائية"، وادعى الاتحاد ان زعيم حزب العمال يتحرك في مسار مماثل لمستوى تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وبدات قيادة حزب العمل تواجه مقاومة من المؤسسات الرأسمالية، لمنع تنفيذ سياسة اقتصادية جديدة. وفي سياق هذه المواجهة نشرت صحيفة "التايمز" اليومية تقريرا عن نتائج لحلقة الدراسية لحكومة الظل المشكلة حاليا من قبل حزب العمال. ومن بين امور اشارت اليها الجريدة، اعلان وزير الاقتصاد الظل جون ماكدونيل عن تشكيل طاقم محامين، مهمته الدفاع عن خطط تأميم السكك ، والاتصالات، وإمدادات المياه ضد موجة متوقعة من الدعاوى القضائية من المؤسسات الراسمالية.
وفي ما مر ذكره يكمن خوف البرجوازية البريطانية ، ففي 30 حزيران علق الكاتب روبرت شرمسلي في "فاينانشيال تايمز" قائلاً: "إن نظرة كوربين الى العالم تستند إلى معاداة أمريكا. وإنه يريد إلغاء الأسلحة النووية وإيقاف التعاون مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية. وينطبق نفس الشيء على السياسة الداخلية. وعندما يضع جون ماكدونيل وزير اقتصاد الظل ضوابط على رأس المال ، فعلينا أن نأخذه بجدية". لقد حمل المقال عنوان:"صراع حزب العمال بشأن معاداة السامية يكشف حقيقة أعمق عن كوربين". وهكذا أصبحت معاداة السامية شماعة للخوف من برنامج انتخابي يساري. والمشاركون في نشر هذا الخوف هم اليمين والدوائر البرجوازية العسكرية الذين حملة راية مناهضة "العداء للسامية" المزعوم.


*********

ص 5

الناقد وعالمه

صدر عن "دار أمواج للنشر والتوزيع" في القاهرة كتاب بعنوان: "الناقد وعالمه" للناقد إبراهيم خليل. يقع الكتاب في 176 صفحة من القطع المتوسط، فيه ثلاثة فصول مختارة يتناول في أولها عالم إحسان عباس النقدي وفي الثاني عالم جبرا إبراهيم جبرا وفي الثالث عالم يوسف اليوسف.
وجاء في كلمة الغلاف: "ثلاثة نقَدَةٌ لا يخلو كلُّ واحد منهم من الاعتماد على الذائقة الجمالية، والالتفات، بعين الاهتمام، إلى الشكل، والبِنْية، وتغلبُ عليهم جميعًا النزعة الشعرية في النقد، وإن كانت لديهم اهتماماتٌ أقلّ بنقد الرواية، والقصّة".

***********

من أوسلو ...

عطركِ في المكان
دائماً يخاصم الشاعر واقعه المرير ويهرب الى واقع آخر ووجوه أخرى وأرض أخرى، فالشاعر انسان يحاول البحث عن متنفس اثناء كتابته القصيدة ويحصل هذا الخصام عند العديد من الشعراء، لكنه عند الشاعر "خليل الأسدي" لا ينقطع بسبب الظروف المعقدة التي عاشها الشاعر الذي رحل عنا قبل أكثر من عام على غفلة من الزمن بعد رحلة شاقة ومتعبة مع الحياة ومآسيها خاصة بعد إنهيار الجبهة الوطنية عندما كان الشاعر يعمل في جريدة طريق الشعب الى جانب صديق الصبا والشباب والشعر والبدايات الأولى الشاعر "هاشم شفيق" الذي شكل معه ثنائياً رائعاً في الشعرية العراقية بعد بداياتهم عندما نشروا أولى قصائدهم في جريدة طريق الشعب ليؤكدوا على قصيدتهم المتفوقة والمؤثرة التي انتبه لها شعراء كبار وتنبؤوا لها بمستقبل زاهر، كان خليل الأسدي في بداياته يكتب القصيدة العمودية ويجيد كتابتها لكنه بعد قراءات وحوارات مع أصدقائه تمكن من الإنتقال الى القصيدة الحرة أو ما تسمى بقصيدة التفعيلة ليبدع فيها وظل مخلصاً لهذا النوع الشعري الحديث الذي تمكن من لفت الأنظار اليه بسبب عمق الموضوع داخل القصيدة وصورها المكثفة ورشاقة جملته.
نشر الأسدي في بداياته قصيدة بعنوان "الأسلحة" وكانت القصيدة عبارة عن نبوءة لمستقبل العراق فالحرب والدمار الذي لحق بالبلاد قد تطرق اليهما في تلك القصيدة قبل سنوات طويلة من بداية المأساة العراقية ! وقبل سنوات ثلاث زرت بغداد مدينتي التي أعشقها فالتقيت بخليل الأسدي في اتحاد الأدباء، الصدفة وحدها قادتني الى رؤياه بعد أن فارقته قبل اكثر من عقدين من الزمن، كان خليل يرتدي ملابس رثة ويحتسي الخمر يومياً، ملامحه تؤكد على تدهور صحته أكثر ما كان عليه في سنوات التسعينيات، تحدثنا كثيراً عن الحياة ومعاناته المستمرة، حيث لا بيت ولا شيء يملكه داخل الوطن الذي عاش فيه كل سنين عمره وزج داخل مطحنة الحرب العراقية الإيرانية في سنوات الثمانينات اثناء خدمته العسكرية ليصاب بيده اليسرى في واحدة من المعارك وعطبت يده وظل يعاني منها حتى رحيله! كان الجوع ينخر في أحشائه في فترات كثيرة لكنه لم يساوم وظل مخلصاً لمبادئه في الحياة والشعر فهو الهادىء النبيل والشاعر الذي يكتب قصيدته بعد معاناة وألم وجوع وخوف وتشرد فهو شاعر الألم والحب بامتياز.
وبالرغم من ان الشاعر لم ينجز سوى أربع مجموعات شعرية وكتاب نثري واحد إلا أنه كتب الكثير من القصائد التي لم يجمعها بكتاب ليطبعها بسبب اهماله الشديد لحياته التي عاشها في سنواته الأخيرة بطريقة مؤلمة كان ابن شقيقته قد أرسل لي رسالة مع بعض الصور لخليل الأسدي وكيف يعيش في غرفة بائسة تفتقد الى أبسط مقومات العيش الكريم في قضاء المحمودية.. لقد رحل صاحب القصيدة الحرة الجميلة والباهرة التي يكتبها الشاعر خليل الأسدي، مات كجسد لكن قصائده باقية في وجدان الشعر العراقي والعربي. ففي القصيدة نراه يبذخ بصور عالية الشعر والتي تقفز من كل حرف من حروف القصيدة المتوهجة بإبداعها، وعندما يلوح الشاعر لماضيه بكفٍ تلفها الغيوم والضبابية فيكون بذلك حزيناً ويلفه الحزن الكبير، وينبذ الشاعر في قصيدته كل مباهج الحياة في انتظار خطوات ذكرى قادمة، فهو مازال لم ينس حبه الأول بعد عقود من الزمن المّر الذي مضى. مقطع يشع فيه الألم وتبرز فيه لوعة الحب. يقول الشاعر الراحل خليل الأسدي في قصيدة الحب وهي واحدة من قصائد مجموعته الشعرية الأخيرة "ويظل عطركِ في المكان":
ما كان يحزنني كثيراً
أنني لوحت للماضي بكف غائمة،
وأقمت في غزلات نفسي
نابذاً كل المباهج من نوافذها،
مترقباً خطوات ذكرى قادمة،
ذهب الجميع الى الأبد
وبقيت أنتِ
على وسادة ذكرياتي نائمة".

هادي الحسيني

**************

الفنّ الإسلامي.. ملمحٌ آسر لحضارة عريقة
عزالدين عناية
رغم تناول قضايا الإسلام في شتى مظاهرها وأبعادها السوسيولوجية والدينية والسياسية، في الفترة الحالية في الغرب، فإن موضوع الفنّ في تلك الحضارة يبقى مُدرَجا في الهامش، أو مُتناولا بشكل سطحي، تبعا لأحكام مسبَقة متجذرة. بهذه العبارات يستهلّ جوفاني كوراتولا حديثه عن الفن الإسلامي في مقدمة المؤلَّف العميق والأنيق الذي تولى الإشراف عليه، والذي حاول فيه، رفقة جمع من المتخصّصين في الفنّ الإسلامي، الكتابة عن تجليات التجارب الجمالية الإسلامية، التي تشكّلت على ضفاف المتوسط وغطّت سائر المراحل التاريخية. كوراتولا هو إيطالي متخصص في الفن الإسلامي ومستشار لدى متاحف عالمية، وهو أيضا أستاذٌ في الجامعة الكاثوليكية في ميلانو وفي جامعة أودينه، سبق أن أنجز جملة من الأعمال في الموضوع من بينها "تركيا.. مسيرة فنية من السلاجقة إلى العثمانيين"؛ "الفنّ الفارسي"، كما تولى إعداد كتاب "العراق.. مسيرة فنية من السومريين إلى عصر الخلفاء"؛ وشارك كذلك في المؤلف الجماعي "من بيزنطة إلى أسطنبول".
ساهم في إعداد الكتاب الحالي " الأطوار الكبرى للفنّ الإسلامي" الذي نتولى عرضه جمعٌ من الخبراء في تاريخ الفن الإسلامي، حاولوا من خلال أبحاثهم تغطية فترات متنوعة من التجارب الفنية الإسلامية تناولت مواضيع مثل "من الفن الأموي إلى عالمية الفن العباسي" لجيوفاني كوراتولا، و"الفن في الأندلس وشمال إفريقيا" لكونزالو بوراس غوالي، و"الفنون في إسبانيا والمغرب إبّان عهديْ المرابطين والموحّدين" و"فنون الفترة الفاطمية" بقلم آنّا كونتاديني، و"مؤثرات مسيحية في الفن في سوريا ومصر" لجوفاني كوراتولا، و"الفن الإسلامي الغربي مطلع عصر النهضة الأوروبية" لجوزي ميغيل بويرتا فلكيز، إلى جانب بحثيْن تاريخييْن تناول فيهما معدُّ الكتاب الأعمال الفنية العائدة إلى فترتيْ السلاجقة والمماليك.
يأتي نشرُ الكتاب الحالي في أجواء يكثر فيها الحديث عن التعامل المشين مع آثار العالم العربي ومع الأعمال الفنية العائدة إلى هذا الفضاء، وهي في الواقع أصداء سيئة لما تقترفه جماعات متشددة وعصابات إجرامية، استغلت حالة الاضطراب التي تعصف ببعض بلدان المشرق، لتعبث بثروات فنية، يقابل ذلك ظرفٌ يسود فيه تدنّي التعامل العلمي مع هذه الثروة الفنية التي تزخر بها المنطقة، ذلك ما حاول جوفاني كوراتولا الإشارة إليه في التمهيد لكتابه وما حفّزه لإبراز الجانب الفني في الحضارة الإسلامية وإعطائه مكانته اللائقة. فالفنّ الإسلامي هو فنٌّ يندرج في صُلب الحركة الفنية العالمية، ولا يمكن تناول قضايا الفن الغربي تناولا شاملا ومعمَّقا مع إغفال الضفة الجنوبية للمتوسط التي هي ضفة إسلامية، بما لها من تأثير حاسم في تشكيل رؤانا الفنية وذائقتنا الجمالية، كما يقول جوفاني كوراتولا. فالعلاقة بين الفن الإسلامي، في تطوراته المغاربية، الموحدية والمرابطية والفاطمية والأندلسية، ثم العثمانية، مع الفن البيزنطي والأوروبي عامة، سواء في مجال العمارة أو الفسيفساء أو المنحوتات أو المسكوكات أو التصاوير، هي تطورات عميقة وضاربة في القِدم. كما يتجلى من خلال مبحث "الفن في الأندلس وشمال إفريقيا" لكونزالو بوراس غوالي.
حيث يبرز كونزالو بوراس غوالي أن التغافل عن الفن الإسلامي في الغرب قد ساد على مدى عهود طويلة، لدواع سياسية ودينية واستعلائية أيضا، جراء عقدة المركزية المتجذرة، لكن المقاربة العلمية تقف على نقيض ذلك التمشي. لقد كان لإدوارد سعيد دورٌ بارز في الحثّ على خوض تلك المراجعة، بما أعاد للفن الإسلامي اعتباره وتثمينه. وعلى العموم جاءت حركة التصحيح في الغرب حصيلة انتقادات داخلية للمركزية الغربية، ما جعل المقاربات الفنية تكفّ عن التمادي في إلغاء المنتج الفني الإسلامي وطمسه، ونقصد على السواء المنتج المشرقي أو المغربي ممثلا في المنتج الفني الأندلسي بالغ الرقي، رغم ما تعرّض له هذا المنتج في حقبة حرب الاسترداد الإسبانية من إتلاف متعمَّد مسّ التراث الديني خصوصا، في مسعى لطمس كل ما هو إسلامي، وهو ما رافق حملات طرد الموريسكيين في ذلك العهد.
لكن ذلك الطمس الذي تعرّض اليه الفن الإسلامي في البدء، عقبه ما يشبه تأنيب الضمير أو صحوة الوعي في الغرب، كما يقول سيد حسين نصر، وذلك منذ انعقاد مهرجان العالم الإسلامي بلندن سنة 1976 الذي تناول للمرة الأولى مسألة الفن الإسلامي. باتت العديد من الدول الأوروبية التي طالها الفتح الإسلامي أو خضعت لنفوذه تسعى جاهدة للحفاظ على معالم تلك الفترة وإنجازاتها، بل تفخر بها باعتبارها من مآثر الماضي الزاهر. وما نشهده اليوم من افتتاح تخصصات فنية في كبريات الجامعات الغربية، في جامعة السوربون وجامعة روما وجامعة برلين وجامعة لندن، تُعنى بتدريس الفنون الإسلامية في مجال المنمنمات والمخطوطات والآرابيسك، هو ردّ اعتبار وتصحيح في الآن نفسه.
وفي تطرق جوفاني كوراتولا لموضوع "المؤثرات المسيحية في الفن في سوريا ومصر" أبرز أن الفن الإسلامي وإن هلّت بوادر تشكّلِه مع الفترة الأموية، لا يخفى أن تلك المرحلة السياسية الحضارية كانت وريثة حضارات سابقة وأخرى منافسة تعود إلى العهد نفسه. استبطنت تلك الروافد التي أثْرت الجانب الإسلامي الفنَّ الرافديَّ والفنَّ الساساني والفن البيزنطي، فضلا عما اختزنته الجزيرة العربية في عهودها السابقة من تراث فنيّ قديم. ومع رسوخ قدم الدولة الإسلامية مع الفترة الأموية بدأت السلطة السياسية تبحث عن تجليات فنية، وعن لغة جمالية تترجِم من خلالها كونيتها، وهو ما لاح جليا في الإنجازات العمرانية، عبر توظيف جملة من الخبرات الحِرفية للحضارات الأخرى في بناء الجامع الأموي أو في تشييد قبة المسجد الأقصى، وكذلك في إقامة جملة من المعالم المبكرة العائدة لتلك الفترة. كانت الأرضية الأولى التي نشأ فوقها الفن الإسلامي هي أرضية سامية بامتياز، تجلى ذلك من خلال محورية اللغة العربية، وطراز المعالم العمرانية كقبة الصخرة، والمبادرة بضرب العملة مع الخليفة عبدالملك بن مروان. وهو ما صبغ البعد الفني في عهد الدولة الأموية بصبغتين إسلامية وشرقية، لينضاف إلى ذلك بعد غربي مع التجربة الأموية في الأندلس.
من منظور تأسيسي كان الفن الإسلامي في المرحلة الأموية يبحث عن تشكيل هوية مستوحاة من رؤية دينية للكون، تَلَت ذلك المرحلة العباسية، التي غدا فيها الفنان المسلم ينحو إلى خطاب كوني جلي في إنجازاته. وهو ما جاء بارزا في معالم سامراء التي بدت خير تعبير عن اللغة الفنية العالمية للعباسيين، فقد أنشئت سامراء على بعد مائة كلم من بغداد، على الضفة الشرقية لنهر دجلة. إذ الجلي أن الفنون الإسلامية "فنّ الخط، المعمار، المنمنمات، فن التزويق، الخزف..." عادة ما اجتمع فيها تنائي الفضاءات العائدة إليها ووحدة الخاصيات الجامعة بينها. وهو ما يعود في جوهره إلى نواة عقدية تتلخص في علوية التمثل وتجريد الصورة. ولا شك أن رحابة الفضاء الإسلامي قد خلقت ثراء فنيا تنوعَ بتنوعِ الثقافات، ما أضفى تعددا في المفاهيم والأشكال والمواد.
ضمن هذا الإطار أتى بحث مُعدّ الكتاب جوفاني كوراتولا لمتابعة البعد التأصيلي للفن الإسلامي. إذ يندرج سعي الأمويين لإقامة معْلم ديني بارز في بيت المقدس بحثاً عن تدشين فضاء روحي توحيديّ في منطقة تزخر بتراث ديني عريق، روعي فيه الإرث السابق. وبإقامة الأمويين دولتهم بالشام، لم يحصل تهوين من إرث المنطقة الفني وإنما جرت إعادة توظيفه ضمن معايير توحيدية إسلامية خالصة. كما جاءت المعالم المعمارية النائية أو الموغلة في الصحراء، التي أنشأها الأمويون، ليس كما يذهب بعض المحللين ناشئة عن حنين الفاتحين الأوائل للعيش خارج المدن لطباعهم البدوية، بل هي في الغالب حمامات صحية أو قلاع حماية أو مراكز استطلاع متقدمة، أُنشئت لأغراض محدّدة وليست كما توصف "قصور في الصحراء"، وذلك شأن "قصير عمرة" في البادية الأردنية "712-715 في عهد الوليد" و"خربة المفجر" في أريحا "الربع الثاني من القرن الثامن الميلادي"، فهي محطات استشفائية وإن بدت معزولة اليوم. وقد تجلى في هذه المعالم الاستيعاب المبكّر لتقنيات الحضارات المجاورة الفنية، على غرار توشيح الأرضيات بالفسيفساء، وتزويق الجدران بالرسوم، وهو ما أبرز الأثري ميكيله بيشيريللو تفاصيله.
يُعدّ المعْلَم العمراني الأهم في بلاد المغرب إبان عهد الفتوحات المبكرة جامع القيروان، الذي تم تأسيسه على يد الفاتح عقبة بن نافع سنة 670 والذي أعيد بناؤه من قِبل زيادة الله الأغلبي سنة 836 على شكل مستطيل. في البحث المعنون بـ"الفن في الأندلس وشمال إفريقيا" لكونزالو بوراس غوالي، يحاول الكاتب الوقوف على أهم عناصر الفن الإسلامي في تونس من خلال تناول المأثرة الفنية للمسجد الجامع، الذي نستشف فيه عناصر أموية فضلا عن أخرى محلية، على غرار الطراز المربّع الذي شُيّدت به الصومعة ومواد البناء التي يغلب عليها الصخر المربّع. فالصحن الداخلي للجامع على غرار حرف (T) اللاتيني وهو ما يماثل مخطط المسجد الأقصى "780" في فلسطين. حيث تربط وحدة عمرانية مشرق البلاد العربية بمغربها وإن تناءت المسافات. هذا وقد شكّل جامع القيروان مثالاً للاحتذاء مع جوامع أخرى في تونس، كجامع سوسة "850"، وجامع الزيتونة المعمور بتونس "856-863"، وجامع صفاقس "894"، حتى وإن طرأت على هذه الجوامع تحويرات في فترات لاحقة.
في مبحث "الفن الإسلامي الغربي مطلع عصر النهضة الأوروبية" الذي يتطرق إلى فلسفة الفن الإسلامي يُبرز جوزي ميغيل بويرتا فلكيز أن هذا الفن ذو حمولة روحانية، مشبَعٌ بعُلوية الألوهية ووحدانيتها. فهو فنّ مسكون بترنسندنتالية وهو أسمى من يكون فنّا دينيا بالمعنى الضيق، مقصده تلبية حاجات شعائرية لا غير، كشأن الفن الديني المسيحي. حيث يتجلى ذلك التعالي في الفن الإسلامي في التحول من الظلمة إلى النور، ومن الكثرة إلى الوحدة، ومن الظاهر إلى الباطن. وبالتالي يمكن القول إن الفن الإسلامي يستمد مرجعيته من رؤية توحيدية خالصة تحاكي الجمال الإلهي. إذ ليس المراد بالفن الإسلامي الفن المتصل بالجانب العبادي والشعائري تحديدا؛ ولكن هو مجمل الإنتاجات الإبداعية الناشئة في ظل الحضارة الإسلامية. وهو يلوح جليا في تمحور الإبداعات الفنية الإسلامية في معالم دينية ومدنية على حدّ سواء: مساجد، مراقد، زوايا، تكايا، مدارس، قصور، أسواق، وحمامات وغيرها.
ضمن هذا الإطار الشامل يجري تدريس مبحث الفن الإسلامي في الجامعات الغربية في الراهن، بوصفه تعبيرا عن حضارة وليس فنا دينيا حصريا. فالمسلم يتوسط عبر أجواء روحية أداء عبادته أو استحضار خشوعه: ترتيل القرآن، جمال الخط، طهر المكان وبساطته، تناسق الشعائر أكان في الطواف أو في الصلاة، وغيرها من السبل، وهي عناصر تلتقي في مجملها عند أفق روحاني يسعى لمعانقة الفطري والطبيعي. والبيّن في الفنّ الإسلامي اتّسامه بسمتين عميقتين: جمالية روحية شفافة يعيها الربانيون وجمالية عينية متاحة لسائر الخلق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكاديمي تونسي مقيم في روما.

*************

مكان هادئ: ليلة جديدة للموتى الأحياء
محمد العبادي
في عام 1968 قدم المخرج الأمريكي "جورج. إيه. روميرو" فيلمه الروائي الأول: "ليلة الموتى الأحياء".. فيلم رعب مستقل صنع بميزانية محدودة للغاية.. على الرغم من ذلك كان الفيلم علامة فارقة في تاريخ أفلام الرعب.. بل وفي صناعة السينما كلها.
على المستوى المادي استطاع الفيلم أن يحقق نجاحا هائلا لتصل مبيعاته لعشرات الملايين، لكن الأهم أن "ليلة الموتى الأحياء" فتح المجال لتطوير سينما الرعب وإعطائها قبلة الحياة في وقت كانت قد اختنقت به في ثيمات ومواضيع محدودة بلا تجديد.. أسس الفيلم لنوعية أفلام "الزومبي" التي أصبحت نوعا خاصا من سينما الرعب ينتج منه عشرات الأفلام والمسلسلات سنويا.
وفي عامنا هذا وبميزانية محدودة أيضا يأتي "مكان هادئ" من إخراج "جون كراسينسكي".. في ظروف مشابهة لوقت "الموتى الأحياء" ليفتح بابا جديدا لسينما الرعب.. ربما يكون باب النجاة.
فلا يخفى على المتابع الذكي أن سينما الرعب تتجه بقوة نحو أزمة ضخمة قد تهدد وجودها نفسه في المستقبل.. حيث تعاني سينما الرعب – وربما السينما التجارية بشكل عام – من حالة "نضوب" للأفكار والأنماط الجديدة.. ما جعل الإنتاجات الجديدة مجرد تكرارات متشابهة مع أعمال قديمة متميزة.. بل وظهرت أكبر علامات الإفلاس في إعادة إنتاج الأعمال الناجحة القديمة "نسخ جديدة من الشيء"، حديقة الديناصورات، كينج كونج، الجمعة13... وغيرها كثير.. وعمل أجزاء جديدة من النجاحات الحديثة "طوفان من السلاسل التي تبدو بلا نهاية: Saw, Conjuring, Annabelle, Senister, The Ring... وغيرها".
صحيح أن النجاح التجاري ما زال حليف هذا النوع من السينما حتى الآن.. لكن من العبث أن يستمر المنتجون في طريق التكرار هذا إلى الأبد.. فالجمهور سريع الملل ويبحث دوما عن الجديد والمختلف.
من هنا كانت أهمية تجربة "مكان هادئ".. تجربة طازجة ذات لغة سينمائية مختلفة.. لا نبالغ إن اعتبرناها نوعا جديدا من الرعب.
تدور أحداث الفيلم في عالم مستقبلي حيث يتعرض البشر الى هجوم من كائنات ذات سمع فائق القوة.. تهاجم أي مصدر للصوت.. فيصبح الطريق الوحيد للنجاة هو الصمت التام.
فكرة الفيلم كانت نقطة قوته الكبرى.. فكرة جديدة وذكية من كاتبي السيناريو "بريان وود" و"سكوت بيك"، طورها معهما مخرج وبطل الفيلم جون كراسينسكي لتنتج لنا تجربة قوية مليئة بالترقب والتعاطف الإنساني.. اعتمد السيناريو بشكل أساسي على الصورة للتعبير عن المحتوى.. وتضاءل دور الحوار إلى أقل درجة.. بل إن لغة التواصل الرئيسة بين الشخصيات عبر الفيلم هي لغة الإشارة.
وعلى مستوى الصورة.. استطاع المخرج جون كراسينسكي أن يكرس لأصالة فكرة الفيلم بتقديمها بشكل مختلف عن أفلام "الوحوش" التقليدية، فلم يعتمد على تقديم مشاهد مفزعة مليئة بالدماء والأوصال المقطعة.. بل اعتمد على الفزع الناتج عن الترقب.. أفزع كراسينسكي مشاهدينه مما لا يرونه وليس مما يرونه.. واعتمد في المونتاج دوما على إظهار النظرات الموجهة الى مصدر الخطر قبل إظهار مصدر الخطر نفسه.. ليدعم حالة الترقب والاستباق.
أثبت شريط الصوت كذلك أن المخرج– رغم خبرته المحدودة – نجح في أن يستخدم كل المكونات المتاحة لصنع تجربة سينمائية جديدة ومختلفة.. جاء الصمت مسيطرا على شريط الصوت بالطبع.. واستخدمت الأصوات باقتصاد وحرفية.. حتى صارت أشد الأصوات خفوتا ذا أثر هائل على المتفرج.. لكن استخدم المخرج الموسيقى التصويرية متعمدا لتخفيف الضغط النفسي على المتفرج .. فكانت الموسيقى التصويرية البسيطة للفيلم رسالة ضمنية بكسر الإيهام.. ليبقى المتفرج في خانة "المتفرج" ولا يتورط في خانة "المشارك" في الحدث.
دعم الفيلم التميز الكبير في أداء الممثلين.. خصوصاً "إيميلي بلنت" في دور الأم.. نجحت في أداء دور معقد على مستوى الأبعاد الداخلية للشخصية المليئة بالمشاعر.. وعلى مستوى الأداء الخارجي خصوصا في تتابع مشاهد الولادة.. فأجادت في التعبير عن ألم المخاض المكتوم.. خوفا من أن تسمعها الكائنات.. كذلك الاختيار الذكي لممثلة شابة صماء "ميليسنت سيموندس" لأداء دور الابنة الصماء.. أعطى مصداقية ليس فقط لأدائها.. ولكن ساعد على إضفاء الواقعية في الأداء بلغة الإشارة من كل الممثلين.
ربما نكون الآن أمام ميلاد نوع جديد من الرعب السينمائي.. خصوصا مع ظهور أخبار التجهيز لجزء ثان من الفيلم، لكن هل ستنضج التجربة لتكمل طريقها.. أم سيدخلها سادة هوليود في نفق المط والتكرار والابتذال هي الأخرى؟ الزمن فقط هو من سيجيب.

********

 

ص6
الموازنة العامة.. نفط الموظفين!
فراس زوين*
يعد العراق في مقدمة البلدان التي اكتشف فيها النفط منذ اوائل القرن العشرين، وبعيداً عن الاحصائيات والبيانات والارقام الدقيقة فان حجم الاموال التي تدخل خزينة الدولة نتيجة بيع النفط توصف بانها هائلة وعظيمة.
ان الطبيعة الاقتصادية والتوجه العام للدولة العراقية منذ عام 1958 واستمر لغاية عام 2003 ، بل ولغاية الان جعل الدولة هي المسؤولة عن الثروة المالية المتأتية من تصدير النفط وكذلك فإنها مسؤولة عن التوزيع لهذه الثروة وتقسيمها بالتساوي بين فئات المجتمع ودعم قطاعات الدولة المختلفة في محاربة البطالة وتحقيق الاهداف التنموية المنشودة تحت مسمى الموازنة العامة.
حيث تعرف الموازنة العامة بانها بيان تقديري وتفصيل يحتوي على الايرادات العامة التي يتوقع تحصلها، والنفقات العامة التي يجب انفاقها خلال سنه قادمة من اجل تحقيق الاهداف التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
واحب ان اضع اكثر من خط تحت عبارة تحقيق الاهداف التنموية، فان الهدف الحقيقي للموازنات العمومية هو رسم الخطوط ووضع الاستراتيجيات والاليات الموضوعية لبناء اقتصاد قوي ومتين وقادر على الصمود في مواجهة الازمات الحادة سواء كانت أزمات اقتصادية داخلية او خارجية وفق الاسس والمتباينات الحديثة وتعمل على تقليل نسبة البطالة والتوزيع العادل للثروة الوطنية بين فئات الشعب المختلفة بالإضافة الى النهوض بالواقع الخدمي والمعاشي والصحي والتعليمي لأبناء البلد، ولا يخرج اي منطلق فكري او اقتصادي عن هذه الاهداف.
ولمعرفه مدى تطبيق هذه الاهداف وموضوعية الخطوط والاستراتيجيات الاقتصادية المرسومة من قبل الحكومة العراقية كهدف رئيس للموازنة العامة فقد نعمد الى تقسيم المجتمع الى قسمين رئيسين،
الاول هو شريحة الموظفين الحكوميين والعاملين ضمن القطاع العام والذين يعتمدون في حياتهم والتزاماتهم المالية على الراتب الذي تعطيه لهم الدولة لقاء خدماتهم في القطاع العام،
القسم الثاني ويمثل شريحة العمال والكسبة والحرفيين واصحاب الاعمال الحرة، وشركات القطاع الخاص ممن يعملون ويدورون في فلك الاسواق المحلية بعيداً عن التوظيف الحكومي ويتأثرون بشكل مباشر بتقلبات السوق الدورية من ركود وكساد وانتعاش ورواج وغيرها من دورات العمل الاقتصادي.
ان هاتين الطبقتين بصورتهما الكلية تمثلان فئات المجتمع المختلفة والتي يجب ان تستهدفهما الموازنات العمومية في تحقيق الاهداف التنموية التي قد تتطلب التركيز على طبقة محددة اكثر من غيرها لكنها بالتأكيد لا تتضمن التغاضي عن باقي الطبقات، وهذا عكس ما حصل في العراق في السنوات الماضية، حيث اولت الحكومات المتعاقبة أهمية للموظف الحكومي من خلال الاهتمام والمحافظة على تطوير وادامة واستمرار راتبه الشهري والحرص على توفير هذا الراتب والذي يمثل الجانب التشغيلي من الموازنات الجارية دون الالتفاف الى شريحة العامل والكاسب وأصحاب الورش والبسطاء من الناس والذين لم تولِ الموازنات السابقة اهتماما كافيا لاستدامة الأسواق المحلية والخروج به من حالة الركود والذي ضرب اطنابه منذ اكثر من عشرة أعوام وبصورة قد تقود البلاد الى نهايات مجهولة اذا استمر الحال على ما هو عليه الان.
عند الرجوع الى موازنات السنوات الماضية وتحليل ابواب انفاقها نجد ان ما يقارب 70في المائة‏ من مصروفات الموازنات السابقة كانت موازنات تشغيليه تحسب لصالح شريحة الموظفين ومنتسبي القطاع العام حيث مثلت هذه النسبة إما اجورهم ورواتبهم ومخصصاتهم او مثلت الانفاق اللازم لإدامة وادارة العملية الادارية والايفاء بالتزاماتها والتي يعمل الموظفون في اطارها وتحت اروقتها، واما الـ ٣٠في المائة‏ المتبقية من هذه الموازنات كانت موازنات استثمارية تذهب معظمها لإدامة وتطوير قطاعات النفط والكهرباء وكل النسب السابقة سواء كانت نسب الموازنات الجارية او الاستثمارية ليس لهما تأثير مباشر على انتاج الأسواق المحلية وحركة العمل بل العكس فإن الانفاق الكبير على الرواتب وتعميق فكرة التوظيف الحكومي سيكون عاملاً رئيساً لخلق مجتمع استهلاكي يأكل اكثر مما يعمل، وأما نسبة القطاع الزراعي والصناعي من الموازنات العمومية فلم يتجاوز ٤في المائة‏ في احسن الأحوال.
يقدر بعض الباحثين الاقتصاديين وحسب مجموعة من الاحصائيات الخاصة بموازنات الأعوام السابقة مجموع الموازنات العمومية منذ عام 2003 حتى الان ١٠٠٠ مليار دولار امريكي مثلت تراكم العائدات النفطية في تلك الفترة مضافا اليها مصادر التمويل غير النفطية والتي ذهبت بجملتها لإدارة وادامة وتمشية رواتب الموظفين في القطاع العام دون ان يكون للعمال والحرفيين والكسبة والفلاحين وأصحاب الورش والمعامل الصغيرة والموظفين في القطاع الخاص اي حظ من هذه الموازنات وان المتابع لحال الاسواق المحلية منذ عام 2003 يلاحظ الخلل الصارخ في الميزان التجاري الوطني لصالح الواردات من الخارج، وهذه نتيجة حتمية للاهتمام المفرط بالجانب الوظيفي واهمال باقي القطاعات الانتاجية حيث اصبحت الاسواق العراقية مرتعاً لكل البضائع العالمية الرصينة منها والرديئة ناحرةً بذلك كل ما هو وطني ومحلي من صناعة وزراعة ومن دون ان تلتفت الدولة الى حجم الدمار الذي يصيب اقتصادها وحجم الفراغ الذي تركت فيها مواطنيها من اصحاب المعامل والورش الصغيرة والمتوسطة، واكتفت بتوزيع الثروة النفطية على الموظفين العموميين والمنتسبين القطاع العام على شكل رواتب واجور في نهاية كل شهر وكأن المجتمع العراقي هو مجتمع وظيفي فقط ولا يوجد افراد عاملين خارج القطاع العام، ولم تسعف باقي طبقات المجتمع بمخططات تنموية حقيقية تخلق وتنشط من خلالها الواقع الزراعي والصناعي الحقيقي القادر على لملمة طاقة العمل المتناثرة والمسحوقة تحت وطأة الاهمال الحكومي، وهذا بالذات هو الهدف الرئيسي والمنشود من الموازنات العامة ففي الوقت الذي ينتظر الموظف الحكومي اقرار الموازنة لبدء سير عجلة الترقيات والعلاوات وتثبيت العقود ومن اجل اطلاق أموال السلف والمكافآت والإيفادات الداخلية والخارجية نجد ان العاطلين عن العمل من العمال والمزارعين والكسبة واصحاب الحرف حيارى وهم يركزون رؤوسهم في اكفهم يجلسون على مصاطب الصبر ولم تعنِ هذه الموازنة أي شيء لواقع السوق والعمل المتردي كنتيجة حتمية لتداعيات النهج الريعي الذي اعتمدته الدولة خلال مسيرتها الاقتصادية وهم لا يعرفون ايهما اشد قسوة الاهمال الحكومي لواقعهم المتراجع بتراجع فرص العمل مما اضطر الكثير منهم إلى طرق ابواب الوظيفة الحكومية التي تعاني اصلاً من الترهل بسبب توغل الدولة في النهج الريعي وفتح ابواب الاستيراد على مصراعيها وبما تسبب في انهيار الصناعة والزراعة وباقي القطاعات الانتاجية المحلية.
ان الثروة النفطية هي خزين وطني لكل الاجيال ولكل فئات المجتمع وليست حكراً على فئة دون أخرى ولا نعني هنا ان على الدولة اهمال الموظف او الانتقاص من حقه ومكانته في المجتمع بل بيان حق العامل البسيط والمزارع والكاسب الذي لم يكن لهم حظ من الشهادة ولم يكن له طمع في التعيين الحكومي من هذه الثروات من خلال مطالبة الدولة بخلق واقع اقتصادي وزراعي وصناعي وتحويل وحتى سياحي قادر على استيعاب النسب المتصاعدة من القوى العاملة التي تدخل السوق بشكل سنوي، ويجب على الحكومة العراقية الالتفات الى هذه المطالب والاعتراف بمشروعيتها كونها تمثل مطالب شريحة واسعة من الشعب العراقي وان على اي باحث او خبير اقتصادي، بل أي عراقي يملك شيئا من الثقافة ويعي تداعيات الامور ويدرك التطورات الخطيرة التي شهدتها المدن العراقية في الاسابيع الاخيرة ابتداء من محافظة البصرة مروراً بكل المحافظات العراقية ان يعمل على تشخيص مواطن الخلل وتنبيه الحكومة الى الخطر القادم، فان قطار التعيينات الوظيفية قد خرج عن مساره الطبيعي بعد ان اُثقل بقرابة خمسة ملايين ما بين موظف ومتقاعد، وان صبر الناس وصل الى حدوده الحمراء ولم تعد السياسات والحلول الترقيعية قادرة على فتل حبال الصبر، ولم تعد عشرة الاف وظيفة قادرة على تهدئة المشهد المتفجر ولن تزيد الموازنة العامة الا رهقاً، وقد آن الاوان لوضع حلول حقيقية وجذرية لمشكلة البطالة وسوء إدارة العمالة العراقية، والالتفات للمطالب الجماهيرية وتلبية جزء كبير من مطالبهم المشروعة من خلال اعادة هيكلة ابواب الصرف في الموازنة وخلق حالة من التوازن بين فئات المجتمع ممن هم خارج اطار الوظيفة العامة ويملكون من الثروة الوطنية بقدر ما يملك غيرهم ممن هم في السلك الوظيفي العام وخلق فرص عمل حقيقية تقوم بإعادة بناء واقع العمل في العراق بما يمكنه من تشغيل مئات الالاف من الشباب العاطلين في مجتمع يحتاج كل شبر فيه الى بناء او اعادة البناء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* باحث اقتصادي
**********
القوى الديمقراطية واليسارية..
المهمات والمسؤولية التاريخية
صباح جاسم جبر
لقد عاشت القوى اليسارية والديمقراطية أزمة تاريخية سياسية واجتماعية جعلت هذه القوى عاجزة على لعب دور حقيقي في قيادة الجماهير في الفضاء السياسي والاجتماعي العراقي، ويعود ذلك الى حزمة من الاسباب الموضوعية والذاتية ويقف في مقدمة تلك الاسباب، طبيعة الانظمة السياسية التي تعاقبت على حكم الدولة العراقية وهي أنظمة استبدادية استخدمت أفظع اساليب القهر والتدمير الاجتماعي والاذلال والتهميش والاقصاء السياسي ضد القوى الديمقراطية واليسارية، مما ادى الى انعدام المؤسسات السياسية والقانونية، كما ان الدساتير العراقية معطلة منذ ولادة الدولة العراقية عام 1921.
ان استخدام الانظمة السلطوية بكل مظاهر البطش والتنكيل الى جانب سياسة الارهاب والتجهيل أدى الى توسيع قاعدة التخلف والجهل والبطالة والحرمان وأبعاد الجماهير عن المساهمة في القضايا الاستراتيجية وفي البناء الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وان الغياب العملي للطبقة الوسطى عن ممارسة الفعل السياسي والاجتماعي بحكم التطور اللا طبيعي للاقتصاد العراقي جعلها غير مستعدة او بالأحرى غير قادرة على ان تلعب دورا حاسما في الحياة السياسية انعكس ذلك كله وبقوة على المسار الوطني والتاريخي للقوى والاحزاب الديمقراطية واليسارية سواء في رؤيتها وتصوراتها البرامجية أو في طبيعة انظمتها وحتى على المستويات النضالية مما جعلها غير قادرة على انجاز مهامها واهدافها الوطنية بالشكل المطلوب، وان انعدام وجود منظمات المجتمع المدني وان وجدت فإنها تتميز بضعفها وعدم قدرتها على ان تلعب دوراً ملموساً لأن الاتحادات والنقابات تحت سيطرة الدولة لا سيما في حقبة دولة البعث الاستبدادية.
ان الأزمة التي عانت منها القوى اليسارية في العراق هي جزء من أزمة مجتمعية عامة عانت منها شعوب المنطقة العربية بحكم تشابه الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وان أزمة الوعي الديمقراطي هي جزء من أزمة التخلف المزمن في معظم قطاعات الدولة، هذه عوامل حقيقية تضع القوى اليسارية امام مسؤولياتها الوطنية والتاريخية من اجل التحرك الجاد لإيجاد صيغة عمل وطنية موحدة وانتاج مشتركات جامعة، وعدم اضاعة الفرصة لأن الوضع السياسي العام مؤات لنشر الوعي في الوسط الجماهيري وتوضيح ما اختلط على المجتمع من مفاهيم وتصورات هي بالضد من المصلحة الوطنية العامة، وان الضرورات التاريخية تستدعي القوى السياسية للنضال المتواصل والخلاق من أجل بناء دولة مدنية مؤسساتية بعيداً عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية والتي جلبت الفقر والحرمان للبلاد والعباد، دولة مدنية يكون فيها القانون وليس الطائفة مرجعها، وهذا لا يتحقق الا ببذل الجهود الفكرية والنضالية وبدون انقطاع من اجل انتاج بيئة حاضنة للديمقراطية على مستوى الدولة والمجتمع.
***************
الشركات الاستثمارية ودورها في انهيار القطاع الزراعي
حسن نعمة علي
تسعى شعوب العالم الى التبادل الاقتصادي بين بلدانها ليكون سببا جوهريا لنهضة الشعوب وتقدمها لتبادل الخبرات العلمية أولا والاستفادة من التقدم التقني ثانيا , وهذا بدوره يؤسس لخرائط الانتعاش الاقتصادي وتقوم الشركات الاستثمارية بدورها الفاعل وحسب القانون في تنفيذ ما تم الاعداد له من قبل الحكومات ويسري ذلك على بلدنا العزيز الذي تعاقد مع كثير من الشركات الاستثمارية التي تنصّل البعض منها عن القيام بدوره الاساس ومحاولة استخدام الطرق غير المشروعة لإنجاز مشاريعها, والبعض منها يسبب ضرراً للقطاع الزراعي . بالإضافة الى ما عملت به بعض الدول من حرمان العراق من حصصه المائية الذي شكل خطرا كبيرا , لكن بعض المقاولين واصحاب الشركات العراقية للأسف كان لهم الخطر الأكبر على المنتج الزراعي المحلي وإتلاف أراض كبيرة صالحة للزراعة .اضافة الى أن عدم دعم المزارع وتشجيعه بشكل كافي من قبل الدولة وذلك من خلال توزيع البذور او الاسمدة الكافية وعدم تزويده بالمعدات او الاموال التي تحفزه على العمل في مجاله الزراعي او تربية المواشي او الالتفات الى اصلاح التربة وتركه وحيدا يعاني شظف العيش وصعوبة العمل وعدم قدرته على منافسة المحاصيل المستوردة. كما إنّ تجريف البساتين من قبل الدولة في البصرة لغرض الانتاج النفطي. وهذا خطأ فادح لأننا بالإمكان أن نحافظ على البساتين وتتم عملية الاستخراج بشكل مائل. وكما معروف في بلدان اخرى خصوصا أن النفط العراقي قريب من سطح الارض وبالتالي تحقق مكسب اقتصادي كبير من قبل البساتين التي حافظنا على سلامتها ومن الانتاج النفطي ذو الحفر المائل. ولكن المشاريع تنفذ دون دراسة جدوى ودون متابعة للشركات التي نفذت المشاريع فإن البعض منها يقوم برمي النفايات والانقاض الكونكريتية او سكراب الحديد والمعادن في هذه الاراضي الزراعية في حين أن بنود العقد تنص على نقل النفايات والانقاض الى مناطق الطمر الصحي المخصص لها الا ان تلاعب هذه الشركات وعدم التزامها بالضوابط المعمول بها بغية الكسب المادي وتوفير اكبر قدر من المردودات المادية والتقليل من تكاليف النقل بدلا من ان تنقل النفايات الى مسافات بعيدة حيث يوجد ما مخصص للطمر الصحي في مواقع بعيدة عن المشروع المنفذ وعادة ما تكون في اطراف المدن وبالتالي تحاول الشركات استثمار هذا المال الذي يصل بحسب متخصصين الى ملايين الدولارات.
ان هذه الانقاض بما فيها سببا في اتلاف البيئة والاراضي الزراعية التي تصبح غير صالحة للزراعة لاحتوائها على ملوثات في اصل التربة. ان فعل الشركات يسبب ضررا اقتصاديا آنيا وعلى المستوى البعيد والاغرب من هذا ان الحكومة تعرف ذلك دون ان تحرك ساكنا وتحاسب المقصر ويحسب هذا من باب التواطؤ او الانتفاع المادي للأفراد العاملين في سلك الدولة والهيات الرقابية مكونين حلقة منافع مغلقة مع الشركات الفاسدة.
ان العوامل آنفة الذكر تسببت في انهيار القطاع الزراعي واضمحلال الانتاج المحلي للمحاصيل الزراعية وتصبح اراضي العراق الصالحة للزراعة ارضا مواتاً لا فائدة منها .وبعد ان كان العراق يعتبر السلة الغذائية المصدرة لأنواع كثيرة من المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية لكثير من دول العالم .اصبح بدلا مستهلكا وسوقا مفتوحة لجميع دول العالم وبالأخص دول الجوار التي من مصلحتها دمار القطاع الزراعي والصناعي في العراق. لذلك ندعوا الجهات المختصة باتخاذ افضل السبل للمعالجة قبل فوات الاوان.
***********

ص7
ودياً.. المنتخب الوطني يتغلب على نظيره الفلسطيني بثلاثية

بغداد – طريق الشعب
تغلب المنتخب الوطني لكرة القدم على مضيفه الفلسطيني 3-0 في المباراة الودية التي جمعت المنتخبين على ملعب فيصل الحسيني بمدينة رام الله ضمن استعدادات الفريقين لبطولة كأس آسيا مطلع العام المقبل. وتناوب على تسجيل ثلاثية اسود الرافدين كل من رعد فنر في الدقيقة الخامسة ومصطفى ناظم في الدقيقة 34 ومحمد شوكان في الدقيقة 89. تجدر الإشارة إلى أن هذه المباراة هي الأولى للمنتخب الوطني على الأراضي الفلسطينية.

****
استعداداً لموسم كروي جديد
اتحاد الكرة مطالب بتفعيل اللجان وتنشيط البطولات الكروية
بغداد – منعم جابر
وأخيرا رحل موسم كرة القدم السابق بنجاحاته وإخفاقاته وأصبح شيئا من التاريخ وصار الواجب على المعنيين في الاتحاد العراقي لكرة القدم دراسته والاستفادة من تجاربه السابقة. وتصحيح ما يمكن إصلاحه وتجاوزه في الموسم القادم الجديد. خاصة وان الأخوة الاتحاديين في التشكيلة الجديدة يخوضون موسمهم الأول في دورتهم هذه. ومن اجل النجاح لابد من التعاون وإشراك الكفاءات والخبرات في عمل جماعي يسهم فيه الكل من اجل تقدم العمل وتحقيق الأهداف والبرامج التي خطط لها اتحاد كرة القدم وخاصة تطوير اللعبة والنهوض بها ورفع شعار (الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2022 هدفنا) ومن اجل تحقيق ذلك والنهوض باللعبة والارتقاء بمستواها نضع أمام الإخوة الاتحاديين بعض الأفكار والمقترحات آملين دراستها وتطبيقها خدمة للكرة العراقية ولجماهير اللعبة.

اللجان ذراع الاتحاد وقوته

لو نظرنا الى كل الاتحادات الوطنية في مختلف بلدان العالم لوجدناها تعتمد وبشكل كلي على اللجان العاملة في تلك الاتحادات وخاصة في الجوانب الفنية والمهنية حيث نجد ان قادة الاتحادات يفتحون أبواب اتحاداتهم على مصراعيها للكفاءات العلمية والفنية والاختصاصية للتواجد في لجان الاتحاد العاملة لسماع الآراء السديدة والأفكار الناضجة التي تخدم اللعبة وتطورها وكلما كانت اللجان قوية ورصينة وتضم كفاءات أكاديمية وخبرات عالية ولاعبين او مدربين متخصصين بكرة القدم كان عطاؤهم أوفر ومساهمتهم أعلى. وهناك في الاتحادات الوطنية لجان كثيرة ومتعددة واعتقد ان عددها يتجاوز العشرين لجنة او أكثر ومنها لجنة المسابقات ولجنة التراخيص والحكام والفنية والانضباط والاستثمار واللاعبين والخماسي والنسوية وغيرها. وأقولها بصراحة أن قوة ورصانة هذه اللجان ستعطي اتحاد الكرة القوة والشخصية الاعتبارية المهمة خاصة إذا ترأستها شخصيات متخصصة مهنيا وأنا اقترح أن يترأس بعضها من غير أعضاء إدارة الاتحاد لإبعاد الاحتكاك والحساسيات وان كان لتواجد اتحادي في رئاسة هذه اللجنة او تلك ضرورة فليكن نائبه خبيرا ومتخصصا في عملها. وبهذه الخطوة سنحتضن الكثير من الكفاءات وندفع بهم إلى الميدان لتنمية الكوادر الاتحادية وخاصة من نجوم اللعبة.

برنامج مسابقات متطور

الأفكار الأولية التي أعلنها اتحاد الكرة حول منهاجه للموسم القادم 2018/2019 ومنها عدد فرق الدوري الممتاز وشكل الدوري وموعد انطلاقه وبطولات الدرجات الأولى والثانية والفئات العمرية وبطولة الكأس وبمشاركة جميع فرق الاتحاد. وأرى ذلك توجها صحيحا ومناسبا ومفيدا للارتقاء بالمستوى والمنافسات خلال الموسم الجديد وهنا نؤكد على أهمية المنافسات وتنوع المسابقات وأهمية تواصلها واستمرارها والحذر من تأجيل بعض المباريات بحجة المشاركات في بطولات ومنافسات قارية او إقليمية وهنا نؤكد على أهمية تحديد موعد لانطلاق المنافسات وموعد لانتهائها أسوة بفرق المنطقة والعالم والاستفادة من الفيفا لأن الاهتمام بالمسابقات وتحديدها سيعطي الدوري رصانة وقوة وهذا ما نطالب به اتحادنا الموقر في موسمه الجديد.

الحكام أساس تطور
كرة القدم

هناك توجهات ومقترحات سابقة قدمها بعض الحكام من الأكاديميين والدوليين للنهوض بواقع التحكيم العراقي لكنها بقيت رهينة إدراج المكاتب عليه أجد أن ما أصاب مهنة التحكيم في الموسم المنصرم من مشاكل وصعوبات لابد لها من أن تنتهي ليظهر حكامنا بحلة جديدة بقدرات وإمكانيات تحكيمية جيدة وهذا لا يتم الا من خلال برنامج واضح وخطوات عملية وجهود نظرية وحوافز مادية ومعنوية تقدم للمجتهدين والأذكياء مع محاسبات وعقوبات للمقصرين. خاصة وان لجنة الحكام ودائرة الحكام الاتحادية تضم في صفوفها نخبة من الأكاديميين وحملة الشهادات العليا وهذا ما يشكل عامل قوة للحكام اليوم.

أفكار ومقترحات.. !

وهنا أضع أمام أحبتي في اتحاد كرة القدم وإدارات الأندية والملاعب بعض الملاحظات آملاً العمل على تنفيذها خدمة لإنجاح المنافسات في الموسم القادم.
1.التزوير والتلاعب بالأعمار: حيث شكلت آفة التزوير والتلاعب بالأعمار ظاهرة مرضية خطيرة كتبنا عنها كثيرا وتحدثنا أكثر وقد اشترك في انتشارها كل الأطراف بدءا بالاتحاد والمدربين وإدارات الأندية وحتى أولياء أمور اللاعبين والإعلام الرياضي من خلال السكوت والتغاضي والتشجيع والمباركة واقترح تشديد العقوبات ومحاسبة المباركين بعد القيام بتوجيه رسائل وكتب تحذيرية للأندية واللاعبين والمدربين والتحدث مع الأهالي لعبور هذا المطب الخطير والمؤذي والمضر بكرة القدم العراقية لأنه السبب الأساسي في تأخر اللعبة وتراجعها وهذه الآفة لا تخص الاتحاد الحالي فقط بل انها تشمل تشكيلات اتحادية سابقة كان لها دور في صناعة هذه الآفة .
2. جمهور الملاعب: الجمهور هم ملح اللعبة وروحها وقد عرف جمهورنا العراقي بحبه وتشجيعه فرقه ولم يعرف جمهورنا تعصبا ولا تحيزا فكثيرا ما كان يصفق للفرق المنافسة والتي تلعب على ملاعبنا أيام زمان الا أن هذا الجمهور أصيب بعدوى التعصب والانحياز وكذلك برزت في المدرجات بعض الهتافات العنصرية والإقليمية والطائفية وهذا ما لا يتفق مع قيم جمهورنا وأخلاقيات أبناء الرافدين لذا نهيب بالجمهور العزيز أن ينبذ بعض الأنفار ممن يحاولوا أن يسيئوا للوطن وأبنائه بكلمات نابية وتصرفات غريبة ومسيئة. وان يبقى الجمهور الرياضي العراقي رمزا للوطنية وحب العراق وشعبه من شماله الى جنوبه.
3.الاهتمام بالملاعب: الأمر المهم الآخر هو الاهتمام بالملاعب التي ستجري عليها المنافسات من حيث الأرضية واستوائها وحسن زراعتها بالثيل وإدامة أرضيتها إضافة إلى ضرورة الاهتمام بمدرجاتها ونظافتها وتحذير من يحاول الإساءة والتخريب فيها لأنها جزء من المال العام ونحن معنيون أكثر بالمحافظة على كل ما يحتويه الملعب لأنه ملكنا وعلينا ان نحذر من يحاول ان يسيء او يعبث بالملعب او محتوياته.
4. روابط المشجعين: منذ تسعينات القرن الماضي ظهرت عندنا روابط جماهيرية لدعم وتشجيع الفرق الكبيرة ومع تقدم الزمن أخذت هذه الروابط تقيم أشكالا احتفالية وتردد هتافات متميزة لفرقها وبرزت فيها جماعات (الالتراس) مع الموسيقى والهتافات المتواصلة والداعمة وان ظهرت هنا وهناك بعض الهتافات والأهازيج غير المنضبطة الا أن الغالب كان إيجابيا. هنا ادعوا الأحبة في الأندية الى توجيه هذه الروابط للتعاون مع إدارات الأندية لتشذيب بعض الأخطاء والتصرفات مع تقديم الدعم المادي والمعنوي لدعم هذه الروابط لأنها تلعب دورا إيجابيا في الارتقاء بالوعي الجماهيري في الملاعب.
هذه الأفكار والمقترحات أضعها أمام أحبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم آملاً الأخذ بها من اجل موسم كروي متطور وانجازات قادمة .. ولنا عودة .


*********
رسمياً.. مالديني يعود الى ميلان
وكالات – طريق الشعب
أعلن نادي ميلان الإيطالي، عن تولي الأسطورة، باولو مالديني، منصب مدير التطوير الإستراتيجي للنادي.وقال النادي في بيان رسمي: "تم تعزيز عصر ميلان الجديد من خلال اسم باولو مالديني ، الذي أصبح مدير التطوير الإستراتيجي الجديد".وتابع: "باولو هو أسطورة حية في تاريخ الروسونيري، موهبته، قيادته، سجل نجاحه الذي لا مثيل له". ولعب المدافع السابق، أكثر من 900 مباراة مع ميلان، بين عامي 1984 و2008، حيث فاز بـ7 ألقاب للدوري، إلى جانب 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا.ونوه موقع "فوتبول إيطاليا" إلى أن مالديني، كان قريبًا من تولي منصب في النادي، بعد اعتزاله كرة القدم، لكن توتر علاقته مع سيلفيو برلسكوني، الرئيس الأسبق لميلان، حال دون ذلك


*******
بالأرقام: "كهربا" يسجل خامس أسرع هدف في تاريخ الدوري المصري
متابعة – طريق الشعب
أحرز محمود عبد المنعم "كهربا"، مهاجم الزمالك، هدف التقدم لصالح فريقه في مرمى الاتحاد على ملعب بتروسبورت، في الجولة الثانية للدوري المصري.
جاء الهدف بعد مرور 26 ثانية فقط، ليدخل ضمن قائمة الأسرع في تاريخ الدوري المصري.
ويتصدر هدف أيمن يونس، مهاجم الزمالك السابق، قائمة أسرع الأهداف بتاريخ الدوري بعدما هز شباك منتخب السويس عام 1991 في الدوري موسم "1991-1992"، بعد مرور 11 ثانية فقط.
وكاد حسام باولو، مهاجم الداخلية الحالي، أن يعادل رقم يونس لولا ثانية واحدة فقط، حين سجل مع سموحة في مرمى المصري البورسعيدي بعد مرور 12 ثانية في موسم "2015-2016".
وأحرز عبد الحميد حسن، مهاجم الأهلي السابق، هدفا بعد مرور 13 ثانية، حين كان لاعبا في صفوف إنبي، في مرمى غزل المحلة في موسم "2005-2006".
وسجل أحمد رؤوف، مهاجم بتروجيت الحالي، هدفا في الموسم الماضي حين كان لاعبا لوادي دجلة، بعد مرور 19 ثانية في شباك المقاولون العرب.
ويأتي هدف كهربا، في المركز الخامس ضمن قائمة أسرع أهداف الدوري المصري عبر تاريخه.

*****
الكاميرون تغض النظر عن التعاقد مع إريكسون
متابعة – طريق الشعب
أعلنت وزارة الرياضة الكاميرونية، تسمية الهولندي كلارنس سيدورف مدرباً جديداً للمنتخب الكاميروني.
وقال وزير الرياضة الكاميروني بيير إسماعيل بيدونغ مكبات إن "الهولندي كلارنس سيدورف سيقود المنتخب الوطني الكاميروني في كأس إفريقيا العام المقبل".
وبتسمية سيدورف، فإن الكاميرون غضت النظر عن التعاقد مع المدرب السويدي سفين غوران اريكسون، المرشح لقيادة اسود الرافدين.
وستكون الفرصة متاحة إمام الاتحاد العراقي لكرة القدم، في الانقضاض على اريكسون لإقناعه بالعدول عن اعتذاره من تدريب اسود الرافدين.

********
حسين علي يقود قطر للفوز
على الغرافة
بغداد – طريق الشعب
قاد لاعب منتخبنا الوطني حسين علي، فريقه قطر للفوز على الغرافة 3-1 في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد ثاني بن جاسم في الجولة الاولى من دوري نجوم قطر.
وافتتح علي عواد التسجيل لقطر في الدقيقة 52، قبل ان ينتفض حسين علي ويسجل ثنائية في الدقيقتين 71 و90، فيما جاء هدف الغرافة الوحيد عن طريق اللاعب مهدي طارمي في الدقيقة 87.
وبهذا الفوز اعتلى قطر صدارة ترتيب دوري نجوم قطر برصيد 3 نقاط.

********
صفقة فيدال السريعة تظهر تغير استراتيجية برشلونة
متابعة – طريق الشعب
توصل برشلونة الى اتفاق رسمي مع بايرن ميونخ، انتقل بموجبه لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال، إلى كامب نو، لمدة 3 مواسم، بمقابل مادي بلغ 19 مليون يورو، بجانب 3 ملايين كمتغيرات.
ونجحت الإدارة الكتالونية بهذه الصفقة، في تلبية احتياجات الفريق في خط الوسط، بعد رحيل آندريس إنييستا، وباولينيو، باستقدام لاعب يمتلك المواصفات المطلوبة من حيث الخبرة، والقوة، والشخصية.
وستساهم عوامل كثيرة، في سرعة تأقلم فيدال مع الفريق، كاللغة، والتعود على المنافسة مع الفرق الكبيرة منذ سنوات، فضلاً عن أنه أتى بناء على طلب المدرب إرنستو فالفيردي، بعد تعطل صفقتي فرانكي دي يونج، من أياكس، وأدريان رابيو من باريس سان جيرمان.
ويتمتع فيدال بروح قتالية عالية، كما أنَّ مجهوده الوافر بوسط الملعب جعل البعض يطلق عليه صاحب الرئات الثلاث، للمسافات التي يقطعها في المباراة، فيما عاب آخرون على تلك الصفقة، كبر سن اللاعب الذي وصل الى عامه الـ31، بجانب اختلاف طريقة لعبه عن أسلوب البارسا.
ويستعرض التقرير الآتي 3 استنتاجات بعد تعاقد برشلونة مع فيدال:

تحول إداري

أنهى برشلونة خلال أيام قليلة صفقتين مهمتين اتسمتا بميزة مشتركة وهي السرعة، فلم تستغرق صفقة البرازيلي مالكوم دي أوليفيرا من بوردو، سوى يومين من اهتمام النادي بخدماته قبل الانتقال الى روما حتى الإعلان الرسمي.
وكذلك الحال مع فيدال، إذ وجَّهت الإدارة، أنظارها نحوه سريعًا، بعد تعقد صفقة رابيو، لتخرج الأنباء عن رغبتها في ضمه يوم الخميس الماضي، قبل الإعلان الرسمي، الجمعة.
وشهد سوق الانتقالات الحالي للبلوغرانا هذا الموسم، تطورًا ملحوظًا عن المواسم الماضية، والتي أضاع فيها النادي عدة صفقات من يده بسبب كثرة المفاوضات، كما استغرقت صفقات ككوتينيو، وديمبلي، وقتًا طويلاً لإنهائها.
ومن الأمور الإيجابية الأخرى، استقدام لاعبين مميزين في المراكز التي تحتاج الى التدعيم، على عكس ما تم في الماضي، بالتعاقد مع لاعبين مثل باكو ألكاسير، وأندريه غوميز، وأليكس فيدال المنتقل مؤخرًا الى إشبيلية.
ويبدو أن وصول إيريك أبيدال كمستشار فني للرئيس، أتى بثماره سريعا فرغم خيبة الأمل بضياع صفقة أنطوان غريزمان، الذي جدد عقده مع أتلتيكو مدريد، إلا أنه يبلي بلاء حسنًا بالتعاقد مع الثنائي مالكوم، وفيدال.
مركز متكامل

رغم ارتفاع أعمار لاعبي وسط برشلونة مثل بوسكيتس، وراكيتيتش، يضاف لهما فيدال، إلا أن الفريق سيكتسب على المدى القصير وسط ملعب متكامل للغاية.
وبات المدرب الإسباني يمتلك لاعبين مثل بوسكيتس، وراكيتيتش، وآرثر، يجيدون بناء الهجمة، وتمرير الكرة بشكل سريع ومؤثر، وهي ما تعد السمة الأساسية لأسلوب الفريق، كما يتواجد فيدال كلاعب صلب يستخلص الكرة، ولديه مخزون بدني كبير.

علامة استفهام

ترك رحيل باولينيو المفاجئ للصين مقابل 50 مليون يورو، العديد من التساؤلات، بعد موسم واحد فقط قضاه مع برشلونة، خاصة وأنَّ الربح العائد من صفقتي ضمه ورحيله لا يتعدى 10 ملايين.
خالف اللاعب البرازيلي التوقعات، وتمكن من تقديم موسم استثنائي مع برشلونة؛ حيث اعتمد عليه فالفيردي في عدة مراكز كلاعب وسط ارتكاز، أو جناح أيمن، كذلك الاستفادة منه دفاعيًا وهجوميًا؛ حيث احتل المركز الثالث على سلم هدافي الفريق بتسعة أهداف خلف ميسي وسواريز.
يتشابه فيدال وباولينيو في أكثر من عنصر كالقوة والتحمل والمرونة التكتيكية، بالإضافة للألعاب الهوائية، ولكن بعيدا عن الأسباب المالية، رحيل لاعب بعمر الـ 30 ثم التعاقد مع لاعب أكبر وبراتب أعلى يقارب الضعف لا يزال يثير التساؤلات حول وجهة نظر الإدارة والمدرب.

**********

ص 8

حاليا في المكتبات
العدد 23 – الفصل الثاني 2018
من مجلة "الغد" الفصلية السياسية الثقافية العامة
تصدرها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي
في محافظة البصرة

********

 

آخر الكلام...
أم بن لادن!

الغارديان (الصحيفة)، تمكنت مؤخراً من تسجيل سبق صحفي، وهي أنها التقت والدة الإرهابي الكوني أسامة بن لادن، لأوّل مرّة تظهر في الإعلام. لا أعرف ما هي الوسيلة التي استخدمتها(الغارديان) كي تقنع العائلة الثرية بأن تجلس أمهم ويلتقط لها عدد من الصور، وأن تدلي ببعض الجمل والكلمات للصحيفة الانكليزية.
الأمر كله لا يبتعد من محاولة السلطات السعودية أن تعرض للعالم وجهاً آخر. وأن من يسمع بأن عائلة بن لادن لاتزال تمارس إدارة ثروتها الطائلة داخل السعودية وخارجها، سيظن بأن هذه العائلة إنما تنتهج نفس النهج الذي سار عليه إبنها (أسامة)، ويأتي الحوار الصحفي الآن وفي هذا التوقيت كنوع من ردم هوّة الحقيقة في هذا الشأن.
السلطات السعودية تريد أن تقول للغرب؛ (أنظروا..نحن نتغير)، وما بقاء عائلة بن لادن سوى مسألة طبيعية، ولا تعني أن السعودية ترعى الإرهاب. بل أن اسم (بن لادن) يشير الى عائلة اعتيادية تعيش بشكل طبيعي في المملكة.
وصادف (لسبب ما) أن اختارت العائلة، ومعها السلطات السعودية، الغارديان كي تكون نافذتها لتمرير هذا الرأي. لكن لماذا لم تختر العائلة أي صحيفة عربية أو محلية؟، السبب واضح، هو أن المتلقي الغربي حذر مما تقدمه هذه الصحف، رغم أن بعضها له من العمر عقوداً عدّة. هذا يعني ايضاً التأكيد على أن الظهور اليوم إنما هو ظهور مخصص تحديداً للمتلقي الغربي. حتى أنه غير معني بالحكومات الغربية.
لماذا تريد السعودية أن تخاطب الشعوب الغربية استثناء عن حكوماتها؟.
لأنها ترى أن هناك فرصة للبقاء خلال القرن 21 أكثر فيما لو تمكنت من تغيير الصورة النمطية التي خرج بها العالم عن السعودية بعد أحداث 11 ايلول، والتي كان أبطالها مواطنون سعوديون في معظمهم.
لكن العلّة في التغيير هي ان يكون تغييراً حقيقياً غير انتقائي، يعني أن يشمل السياسة والفن والصحافة والاقتصاد والتعليم وغيرها من نواحي الحياة المتعددة. حتى يكون تغييراً عميقاً وأكثر واقعية. المملكة بولي عهدها الذي ضرب طابور الانتظار، وهيمن على السلطة استثناء من السياقات التقليدية للعائلة المالكة، تريد أن تقنع الناس أن التغيير الحاصل هو أمر جذري بالفعل، لكن دون أن يمس بعض الثوابت التي يتمحور حولها الوجود السعودي. ومنها رفض (التعددية)، وهي أشد التهديدات التي تخشاها المملكة. ربما نحتاج الى بضع سنوات أخرى كي تقتنع النخب الحاكمة في السعودية بأن التعددية هي جزء من واقعية الحياة، ,وان التغيير يجب ان يشتمل على (التعدد) في كل مجال ترغب المملكة ان تقول لنا عنه (انها تتغير ولم تعد كما كانت). فهل سنحتاج الى سنوات أم الى هزّات شرق أوسطية أخرى كي تحصل القناعة هناك؟. حتى (أم) أسامة بن لادن لا تعرف الجواب.

قيس قاسم العجرش

************

جلسة استذكار للعلامة الراحل أحمد مطلوب
يعقد اتحاد الأدباء والمجمع العلمي العراقي في الساعة (11) يوم الأربعاء المقبل جلسة استذكارية لرئيس المجمع والوزير الأسبق العلامة الراحل د.أحمد مطلوب، يتحدث فيها من المجمع:
١. أ.د.سحاب محمد الأسدي
٢. أ.د. محمد حسين علي زعين
٣. أ.م.د. لمى فائق جميل العاني
ومن الاتحاد:
١. أ.د.علي عبد الرزاق السامرائي
٢. أ.د.رحمن غركان
٣. أ.د.ابراهيم مصطفى الحمد/ رئيس اتحاد أدباء محافظة صلاح الدين
ويدير الجلسة أ.د.جواد مطر الموسوي على قاعة الجواهري في اتحاد الأدباء

********

في البصرة
"النهضة الثقافية" تحتفي بالشاعر عبد السادة البصري
البصرة – طريق الشعب
احتفت "مؤسسة النهضة" الثقافية في محافظة البصرة بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، اخيرا، بالشاعر والإعلامي عبد السادة البصري وبمسيرته الإبداعية.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة القصر، جمع كبير من الأدباء والمثقفين والأكاديميين. فيما أدارها الأديب اسعد خلف.
وابتدأت الجلسة بتقديم مداخلات وشهادات عن منجز المحتفى به، ساهم فيها كل من الأدباء باسم القطراني وجابر خليفة جابر وهيثم جبار وسالم محسن وحبيب السامر وحسن الظفيري ود. طارق العذاري. وقد تناول المتحدثون جوانب من تجربة البصري الإبداعية، وتوقفوا عند محطات من حياته الاجتماعية الحافلة بحب الناس، وعند علاقاته الطيبة مع أدباء البصرة ومبدعيها.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مسيرته الشعرية، وقرأ مختارات من قصائده المنشورة.
وفي الختام قدمت "فرقة محمود أبو العباس" المسرحية، باقة ورد إلى الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، وأخرى قدمها له مدير قصر الثقافة والفنون عبد الحق المظفر. فيما وزع رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة د. سلمان كاصد، شهادات تقدير باسم "مؤسسة النهضة" على جميع الأدباء المساهمين في الجلسة.

**********

الكلام المباح...
هبة تموز وتانكي السماوة !

طلب مني صديقي الصدوق أبو سكينة، وضعه في صورة التظاهرات الاحتجاجية الواسعة في عموم العراق، وما سمي في وسائل الاعلام بـ" هبة تموز"، ضد فشل حكومات المحاصصة الطائفية والاثنية في تحقيق حياة حرة كريمة للمواطن العراقي وتلبية ابسط حقوقه في الخدمات العامة لاسيما الكهرباء والماء وارتفاع معدلات البطالة خصوصا بين الشباب، وتبديد ثروات البلاد وسط ازمة سياسية واقتصادية واجتماعية، تواصل فيها حيتان الفساد استهتارها بمستقبل البلاد وعموم الشعب. كنت أدرك الحيف في عيون أبو سكينة من كونه ليس في ساحة التظاهرات وسط الشباب المحتجين بسبب أوضاعه الصحية. استعرضت له ما أوردته التقارير الصحفية عن التظاهرات في ساحة التحرير في بغداد وسط الإجراءات الأمنية المشددة.
قال أبو جليل: لن تثني الممارسات القمعية المحتجين من المطالبة بحقوقهم، تذكر يا أبو سكينة من كنا بعمرهم وكانت شرطة نوري السعيد..
قال أبو سكينة مقاطعا وهو يزفر: من كنا بعمرهم، كان زمن آخر يا صاحبي.. شتريد تذكرنا اليوم. ان القمع هو قمع ومنع للرأي مهما تغيرت الأساليب، لكن الثابت هو ان نوري السعيد صار تأريخ، ومن بعده صدام حسين أيضا، والان وفي كل زمان ومكان، كل من يقمع شعبه ويعاملهم بقسوة فالتأريخ يحجز له مكانه المناسب..
قال جليل: هون عليك يا أبو سكينة، لقد أدى جيلكم يا عليه، وان شباب العراق الحر، الرافض لوصاية الاخرين عليه، يهز شوارع العراق من أجل تغيير حقيقي في بنية النظام السياسي، ومن أجل كنس كل فاسد يعبث بمستقبل الشعب والوطن.
التفت نحوي أبو سكينة وسأل: شنو اخبار السماوة؟
قلت له: الاخبار تقول بان المئات من اهل السماوة اعتصموا في ساحة الاحتفالات وهناك دعوات لعصيان مدني.
وعاود السؤال: وشنو أخبار تانكي السماوة؟
شعرت بان في الامر شيئا، فأبي سكينة يعرف ان تانكي الماء الذي ينتصب في مدينة السماوة كأحد معالمها لفترة طويلة، ازيل قبل سنوات، ولم يتركني أفكر كثيرا فواصل حديثه: صحيح.. انت اخبرتني مرة انهم ازالوه، لكن اذكر أيضا اخبرتني عن أحد معارفك يبيع ويشتري بالاغنام، وكان مكان عمله تحت التانكي تماما، ويقسم للفلاحين البسطاء دائما بالكبير الذي يعلو فوق رأسه.
وإذ لاحظ ان الوجوه تنظر بإتجاهه تنتظر نهاية حديثه قال وهو يغمض عينه اليسرى ويمط رقبته : الان ما نريده من المحتجين الابطال هو الا يصدقوا بسياسي يبيع ويشتري بيهم، واقف تحت التانكي ويقسم لهم بربه الكبير اللي فوق رأسه ويغطيه!

يوسف أبو الفوز

*************

في نادي الكتاب الكربلائي
عبد الهادي البابي عن "سياسة النأي بالنفس"
كربلاء – عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، الكاتب عبد الهادي البابي، الذي قدم محاضرة بعنوان "سياسة النأي بالنفس" بحضور جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين والمهتمين في الشأن السياسي.
أدار المحاضرة الباحث خليل الشافعي، الذي قدم نبذة تعريفية عن الضيف وموضوع محاضرته، مشيرا إلى ان سياسة النأي بالنفس ترتبط بالعلاقات الدولية وتتمثل في الحياد، وانها "تعني الاعتكاف على الذات الوطنية. وهي طريقة ليست جديدة في السياسة الدولية. إذ اتبعتها الصين في سياستها، ونأت بنفسها عن مشكلات العالم واتجهت لبناء اقتصادها".
وأوضح الشافعي ان سياسة الاعتكاف تعد سياسة بناء وإعمار، وان الدولة التي تتبعها تتجه نحو دعم اقتصادها، ولا تدخل في تحالفات دولية، لافتا إلى ان تطبيق هذه السياسة ليس سهلا، كون مقوماتها ترتبط بعوامل ذاتية وموضوعية، وبمحاور اجتماعية ودينية وقومية لا تحدها جغرافية معينة.
الكاتب البابي، وفي معرض حديثه، أشار إلى ان سياسة النأي بالنفس تعني موقفا غير تدخلي، وتعني ايضا عدم الميل الى اي طرف من اطراف النزاع والخصومة، ما تعد نهجا سياسيا، مضيفا ان هذه السياسة تمثل التزاما تتخذه الدولة بعدم التدخل في الشؤون السياسية للدول الأخرى، وان للحياد السياسي نوعين: مؤقت ودائم "فالمؤقت يعني الاحتفاظ بالعلاقات مع كلا الطرفين المتنازعين. اما الدائم فيعني ان هذه الدولة تنأى بنفسها عن الدخول في اي صراع دولي مستقبلا. وهذا يحتاج الى اتفاقيات ومعاهدات واعتراف دولي بضمان عدم الاعتداء".
وذكر الضيف ان هناك نماذج للعديد من الدول المحايدة، مثل سويسرا التي تلتزم بسياسة الحياد منذ العام 1815، والسويد التي تتبع هذا الأسلوب في سياستها منذ العام 1814.
فيما تحدث عن صفة اللا حياد، وأشار إلى انها تشمل من بين ما تشمله، موضوع كتابة التاريخ، وانحياز كل طرف إلى طرفه في هذا الموضوع.
ثم استعاد قصصا لوقائع تاريخية عربية وأجنبية تعتبر أمثلة لسياسة الحياد، من بينها ما تشير إلى الحياد الذي التزمه الحارث بن عباد البكري اثناء وقوع "حرب البسوس" بين قبيلته "بكر" وقبيلة "تغلب". فيما نوه بحياد أمريكا في بداية الحرب العالمية الثانية، ومن ثم انحيازها لدول التحالف الغربي ضد دول المحور بعد تواصل الحرب.
ومن بين الدول العربية المحايدة التي ذكرها البابي، هي عمان، مبينا انها لم تتدخل في الحرب الأخيرة الدائرة في اليمن بين الحوثيين والسعودية، وبادرت فقط إلى التحرك الدبلوماسي والتوسط بين الطرفين لفض النزاع.
وسلط المحاضر الضوء على إمكانية تطبيق سياسة النأي بالنفس في العراق، مشيرا إلى انه من الصعب تطبيقها، كون العراق لا يمتلك حيادا جغرافيا، وهو يقع بين دول كبرى، الأمر الذي جعله في وضع حساس.
وتابع قائلا ان من بين أسباب الظرف الصعب الذي يعيشه العراق اليوم، هو عدم استطاعته تطبيق سياسة الحياد، يضاف إلى عدم امتلاكه رؤية واضحة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.
وشهدت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الكاتب عبد الهادي البابي بصورة ضافية.

*************

العراقيون في ستوكهولم يتضامنون مع المتظاهرين
ستوكهولم – عاكف سرحان
نظمت لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم - السويد، يوم الأحد 29 تموز الماضي، وقفة جماهيرية تضامنا مع الحراك الجماهيري المطلبي السلمي المتواصل في بغداد وبقية المحافظات العراقية.
شارك في الوقفة التي شهدتها "ساحة ميدبوريابلاتسن" بمركز العاصمة ستوكهولم، العديد من أبناء الجالية العراقية، الذين رفعوا أعلام بلدهم وشعارات أدانوا فيها استخدام قوات السلطة العنف ضد المتظاهرين، ودعوا الحكومة إلى الإيفاء بوعودها في توفير الخدمات الأساسية ومحاسبة الفاسدين والمفسدين.
وبعد أن ردد المشاركون في الوقفة النشيد الوطني، وصمتوا دقيقة إكراما لشهداء التظاهرات وجميع شهداء الوطن، ألقى د. سعدي السعدي كلمة باسم تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، قال فيها انه "آن الأوان ليقول الشعب كلمته فخرج في تظاهرات حاشدة امتدت للعديد من المدن. وبدلاً من تلبية مطالب الجماهير أرسل المتنفذون القوات الرادعة لمنعهم. ولكن، إنتهى صبر الناس وحان موعد الحساب والقصاص من الفاسدين".
ودعا د. السعدي في الكلمة أبناء الجالية العراقية إلى الانحياز لأبناء شعبهم المتظاهرين، وإلى دعم كل القوى الخيرة والديمقراطية والوطنية من أجل أن تساهم في إنهاء سلطة قوى المحاصصة الطائفية الفاشلة، وتحقيق مطالب الجماهير، وإصلاح النظام السياسي على مختلف المستويات.
وأدانت الكلمة "بشدة"، الاعتداءات والاعتقالات وحالات التعذيب التي نفذت بحق المتظاهرين وقياداتهم، وطالبت بالقصاص من مرتكبي تلك الاعتداءات.
بعد ذلك قرأت الناشطة طيبة الطائي كلمة التنسيقية باللغة السويدية، أعقبتها الناشطة دنيا رامز بقراءة كلمة باسم رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم، أدانت فيها العنف الذي وجهته السلطة ضد المتظاهرين السلميين، الذين خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة في الخدمات وإيجاد فرص العمل للعاطلين وكشف الفاسدين والمفسدين الكبار وإزاحتهم.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم، كلمة ألقاها الرفيق جاسم هداد، جاء فيها ان المتنفذين "يتسابقون على ما يديم احتكارهم السلطة، والشعب يتضور جوعاً ويعاني الفقر والمرض. ولهذا فنحن منحازون وداعمون للمطالب العادلة والمشروعة التي ترفعها الموجة الجديدة من الحركة الاحتجاجية، التي يتوجب أن تحظى بالدعم والإسناد من كل القوى المدنية والديمقراطية والوطنية التي تريد خيراً للوطن وشعبه".
هذا وتخلل الوقفة إلقاء كلمتين من قبل منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد، و"منظمة هيومن رايتس". ثم قدمت مذكرة باسم الأحزاب والمنظمات المدنية المشاركة في الوقفة، إلى السفارة العراقية في السويد، لإيصالها إلى الحكومة العراقية.

************

دروس تقوية مجانية في مكتبة الطفل
بغداد – مروة فاضل
مع اقتراب امتحانات الدور الثاني للمرحلة الابتدائية، نظمت مكتبة الطفل العراقي التابعة إلى فرع رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، دورات تقوية مجانية في عدد من المواد الدراسية.
وانضم إلى الدورات قرابة 60 تلميذا وتلميذة بمختلف صفوف المرحلة الابتدائية، ليتلقوا دروس تقوية في مواد اللغة العربية واللغة الانكليزية والرياضيات والاجتماعيات والعلوم.
وتلقى التلاميذ، الذين معظمهم من أبناء العائلات الفقيرة، شروحا مبسطة لموادهم الدراسية، ودروسا تثقيفية عامة، فضلا عن العديد من النشاطات الترفيهية التي تنظمها المكتبة.
من جانبهم أعرب أهالي التلاميذ عن شكرهم وتقديرهم إلى رابطة المرأة العراقية ومكتبة الطفل، على جهودهما في تقديم المساعدة إلى الأطفال، خصوصا أبناء العائلات الفقيرة.
هذا وتواصل المكتبة دوراتها ونشاطاتها وفعالياتها الأخرى المخصصة للأطفال، يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا.