العدد 3 السنة 84 الأحد 5 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الاستشاري الموسع
للحزب الشيوعي العراقي
انعقد المجلس الاستشاري الموسع للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة 3 آب 2018 بحضور اعضاء اللجنة المركزية للحزب ولجنة الرقابة المركزية وسكرتاريي اللجان المحلية في المحافظات وممثلي المختصات المركزية، وعدد من الكوادر الحزبية ومن المتابعين للنشاط الجماهيري والحراك الشعبي والمطلبي.
بدأ المجلس اجتماعه بالوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء الحركة الاحتجاجية وضحايا الارهاب والعنف من ابناء شعبنا، متمنيا للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.
كما احيا الذكرى الرابعة للابادة الجماعية التي تعرض اليها الايزيديون، وادان ما اقترفه داعش الارهابي بعد سيطرته على سنجار من جرائم، ادت الى تغييب الآلاف وسبي امثالهم من النساء والاطفال.
ودرس الاجتماع التطورات والمستجدات السياسية في البلاد ومواقف الحزب منها ، وتوقف عند موضوع الحركة الاحتجاجية، ومسألة انتخابات مجالس المحافظات، وعمل الحزب ومنظماته.
واشر المجلس ما تشهده بلادنا من تظاهرات واحتجاجات واسعة، في رد فعل على اشتداد الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومسبباتها المتمثلة في منهج المحاصصة الطائفية والاثنية الفاشل، وفي انعدام الرؤية الاستراتيجية لبناء الدولة وسوء ادارة مؤسساتها، والعجز المتعاظم عن توفير ابسط متطلبات العيش الكريم للمواطنين، والتدهور المريع في الخدمات لا سيما تأمين الكهرباء والماء، وارتفاع معدلات البطالة وخاصة بين الشباب.
وتوجه الاجتماع بالتحية والتقدير الى المحتجين، مؤكدا موقف الحزب المشارك والداعم لمطالبهم العادلة التي تعكس معاناة وتطلعات جماهير الشعب الواسعة، ومشددا على ضرورة الاستجابة السريعة لها من جانب الحكومة. وعبر الاجتماع عن رفضه وادانته الممارسات القمعية التي يتعرض اليها المحتجون، ودعمه المطالبة باعتبار شهداء هبة تموز شهداء للشعب، وبانصاف ورعاية عوائلهم وذويهم، وتقديم الدعم للجرحى ومساعدتهم على العودة الى الحياة الطبيعية.
وشدد المجتمعون على ان من واجب الحكومة ومؤسسات الدولة كافة، ان تتعامل ايجابيا مع هموم الناس وقضاياهم المشروعة، وهي مطالبة ومثلها القضاء، بالاعلان عن اسقاط كل التهم بحق المتظاهرين، واطلاق سراح المعتقلين منهم كافة، والغاء التعهدات المشينة وسيئة الصيت التي يفرض عليهم توقيعها. فهذه الممارسات جيمعا مخالفة للدستور والقانون، وتشكل انتهاكا فظا لحقوق الانسان لاسيما الحق في التعبير. كما بينوا اهمية وضرورة الحفاظ على الطابع السلمي للتظاهرات، وحسن اختيار شعاراتها.
واكد المجلس الاستشاري موقف الحزب بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، وضرورة ان تكون حكومة وطنية عابرة للطائفية، حكومة كفاءات بلا محاصصة ولا فساد، تتمتع بالكفاءة والخبرة والنزاهة وتتبنى برنامجا وطنيا اصلاحيا بسقوف زمنية للتنفيذ، يقود الى تغيير حقيقي في بنية النظام السياسي، والى التخلي عن نهج المحاصصة والعمل على حصر السلاح بيد الدولة، واعتماد خطة متكاملة لتفكيك منظومة الفساد، وضمان استقلالية القرار العراقي، والسير على طريق بناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
وشدد الاجتماع على انه اذا لم يتحقق تشكيل الحكومة على وفق المعايير المذكورة، فان الابواب مفتوحة لخوض العمل الدستوري السلمي الديمقراطي الجماهيري المعارض، داخل البرلمان وخارجه.
وبشأن انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، دعا المجتمعون منظمات الحزب وجماهيره الى مواصلة التحضير والاستعداد لها والاستعانة بالخبرة المتراكمة، وطالبوا في الوقت نفسه بقانون انتخابي جديد عادل ومنصف، وباعادة تشكيل المفوضية العليا للانتخابات على وفق معايير النزاهة والكفاءة والمهنية والحيادية.
واكد المجلس من جهة اخرى ضرورة الاستمرار في تعزيز دور الحزب ومنظماته ورفاقه واعلاء شأنه في الحياة السياسية، ومد الجسورنحو تحشدات الجماهير وتمتين الصلات معها وتبني مطالبها العادلة والدفاع عنها، ومشددا على تعزيز صفوفه وتوسيع علاقاته، وعلى تطوير الحوار الديمقراطي الداخلي، بما يضمن تمكينه من اداء دوره المنشود والمرتجى، راهنا ومستقبلا.
*************
انتهاء الفرز اليدوي لصناديق الكرخ وإعادة تدقيق المحطات الملغاة لسبع محافظات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، امس السبت، انتهاء الفرز اليدوي لمحطات الكرخ في بغداد.
وقال الناطق الرسمي لمفوضية الانتخابات القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم انتهاء عمليات العد والفرز للمراكز والمحطات التي وردت بشأنها شكاوى وطعون هذا اليوم (السبت) 4/8/2018 لمكتب بغداد/الكرخ الانتخابي" .
وأضاف ان "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين سيشرعون يوم غد (الأحد) 5/8/2018 بإعادة العد والفرز للمحطات الملغاة التي سبق لمجلس المفوضين السابق بإلغائها والموجودة اصلا في معرض بغداد الدولي وذلك بإعادة تدقيقها وفحصها وهي محافظات (كركوك – السليمانية – اربيل – دهوك – نينوى – صلاح الدين – الانبار)".
وأكد ان "هذا الفحص والتدقيق للمحطات المذكورة سيكون في معرض بغداد الدولي بأشراف مباشر من قبل مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين وبمساهمة من موظفي المفوضية الذين تم اختيارهم للعمل على إعادة العد والفرز وحضور فاعل لفرق الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ووكلاء الأحزاب السياسية ومراقبة منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الانتخابي ووسائل الإعلام".
وأعلن المتحدث باسم مفوضية الانتخابات القاضي ليث حمزة جبر، الأربعاء الماضي، أن عمليات العد والفرز اليدوي لمحطات اقتراع بغداد/ الكرخ ستنتهي السبت.
***********
اقامة دعوى قضائية ضد محافظ ذي قار
ناشطون في الوسط والجنوب يدعون الى تظاهرة "كبرى" اليوم الاحد
بغداد – طريق الشعب
دخلت اعتصامات محافظة المثنى جنوبي العراق، يومها السابع، وفيما دعت تنسيقيات في محافظات الوسط والجنوب الى الخروج في تظاهرة "كبرى" اليوم الاحد، صعد ناشطون وشيوخ عشائر مشاركين في تظاهرات النجف بإعلانهم تنفيذ اعتصام مفتوح اليوم الاحد، كردّ فعل على عدم استجابة الحكومة المركزية لمطالبهم.
وقال عضو تنسيقيات محافظة المثنى ميثم السماوي، في تصريح صحفي، إنّ "الاعتصام الذي دخل يومه السابع، لن ينتهي ما لم تقم الحكومتان المحلية في المثنى، والاتحادية في بغداد، بتلبية جميع المطالب"، مؤكداً أنّ "أعداد المعتصمين في تزايد، على الرغم من التضييق الكبير الذي تمارسه القوات العراقية".
وتشهد العاصمة العراقية بغداد، والمحافظات الجنوبية في البلاد، منذ 8 تموز الماضي، موجة تظاهرات شعبية، خرجت بداية في البصرة، وذلك احتجاجاً على سوء الخدمات والكهرباء وازدياد البطالة وتفشي الفساد، قابلتها القوات الأمنية بالقوة، ما تسبب باستشهاد وإصابة مئات العراقيين.
وتواجه منطقة الاعتصام في المثنى، بحسب السماوي، شبه حصار، إذ تحيط بها أطواق من الجيش والشرطة "التي تصعب مهمة الدخول والخروج من المنطقة، فضلاً عن إجراءات التفتيش المملة المتبعة هناك"، بحسب قوله.
وأوضح أنّ "قيادات أمنية حاولت بشتى الطرق إقناع المعتصمين بفض اعتصامهم، إلا أنّ المحتجين رفضوا ذلك، واعتبروا أنّ الاستجابة للمطالب الشعبية المشروعة، هي أساس الحل".
في الاثناء، رفع متظاهرو المحافظات الوسطى والجنوبية من سقف المطالب التي كانت تتمثل بتوفير الخدمات وفرص، ليطالبوا بإلغاء الحكومات المحلية وإقالة المحافظين، داعين الى تظاهرة "كبرى" اليوم الاحد.
وقالت اللجان التنسيقية للتظاهرات في محافظات الوسط والجنوب، في بيان صحفي، نشرته وكالات انباء محلية، انها تعد لتظاهرة كبرى تنطلق يوم غد (الاحد) في عموم المحافظات، للمطالبة بإقالة المحافظين وإلغاء مجالس المحافظات، بالإضافة إلى توفير الخدمات.
وأكدت أنها ستستمر في الحشد للتظاهرات لحين تحقيق المطالب، وتقديم الفاسدين للعدالة.
وفي النجف، قال طالب الزيادي، ناشط مدني، لوكالة "السومرية نيوز"، "بعد نفاذ الفترة التي اعطوها أبناء محافظة النجف الاشرف يبدأ اعتصامنا من يوم الاحد، لعدم استجابة الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية لمطالبنا".
ويرهن المتظاهرون تصعيدهم من عدمه بخطوات لرئيس الوزراء تشمل تغييرا ملموسا على واقع الخدمات فضلا وعود أطلقها بإقالة مسؤولين فاسدين لم تحقق حتى الان، على حد قولهم.
وفي ذي قار، اظهرت وثيقة، نشرتها وكالة محلية، ان "الناشطين (ثائر هادي ناصر ومزعل عذيب بندر) من قضاء الشطرة اقاما دعوى قضائية ضد محافظ ذ ي قار يحيى الناصري بسبب اتهامه للمتظاهرين بأنهم ممولون من الخارج وغايتهم إثارة البلبلة في لقاء بث على قناة على الحرة عراق" .
***********
المالية لم تتلق أية تعليمات بشأن الأموال والدرجات الوظيفية الخاصة بالمتظاهرين
الحكومة تلزم الشركات الاجنبية بتشغيل 50 في المائة من العمالة العراقية في مشاريعها
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العمل، موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء بالزام الشركات الاجنبية لتشغيل 50% من العمالة العراقية ضمن مشاريعها الاستثمارية، محذرة من انها ستفرض عقوبات على المخالفين لتنفيذ قانون وتعليمات تشغيل العمالة الوطنية.
ونقل بيان لوزارة العمل، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مدير قسم الاجانب في دائرة التدريب والتشغيل، اسامة الخفاجي، قوله، ان "الوزارة قدمت مقترحا للامانة العامة لمجلس الوزراء لالزام الشركات الاجنبية بتشغيل عمالة عراقية بنسبة لا تقل عن 50في المائة من اجمالي الايدي العاملة المستخدمة في المشاريع الاستثمارية الحاصلة على اجازة استثمار من الهيئة الوطنية للاستثمار او هيئات الاستثمار في المحافظات فضلا عن عدم السماح للعمالة الاجنبية بالعمل داخل العراق دون الحصول على إجازة العمل المنصوص عليها في قانون العمل رقم 37 لسنة 2015".
وأضاف، ان "الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أخذت بمقترح الوزارة واصدرت امرا يمنع بموجبه منح سمات الدخول للشركات الاجنبية للعمل في العراق الا بعد التأكد من ان العقد المبرم مع الجهات الحكومية يتضمن الزام الشركات الاجنبية مراجعة قسم الاجانب في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لغرض منح العمال العاملين فيها اجازة عمل ولتفعيل الفقرة 5 من الامر الديواني 46 لسنة 2012 المتضمنة الزام الوزارات والجهات التي ترغب بالتعاقد مع الشركات الاجنبية بابرام عقود تتضمن الزام الشركات مراجعة وزارة العمل خلال فترة ثلاثين يوما من دخول العامل الاجنبي لغرض اصدار اجازات عمل".
وبين الخفاجي ان "الشركات او الوزارات المخالفة تتحمل التبعات القانونية المتضمنة فرض غرامات مالية مع عدم صرف المستحقات المالية لتلك الشركات او الجهات المخالفة"، مشيرا الى ان "القرار رقم 80 لسنة 2013 الصادر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء اعاق عمل الوزارة بخصوص تشغيل العمالة الوطنية كونه اعطى صلاحيات الى مدير الاقامة او رئيس البعثة او من يخوله لمنح سمات دخول المستثمرين ورجال الاعمال والخبراء من دون المرور بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية مما دعا الوزارة الى رفع مقترحاتها بتعديل القرار المذكور واستحصلت الموافقة من قبل الامانة العامة بذلك".
وتابع ان "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أرسلت مقترحاً جديداً الى الامانة العامة لمجلس الوزراء يقضي باختيار نسبة العمالة العراقية المنصوص عليها في الفقرة المذكورة من الباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة بيانات الوزارة وهي بانتظار الموافقة عليها".
وفي بيان اخر، ذكر الخفاجي، ان لدى قسم الاجانب في دائرة التدريب والتشغيل، احصائية بوجود 847 شركة اجنبية تعمل ضمن القطاع العام وان عدد العاملين فيها من المسجلين لدى وزارة العمل اقل بكثير من النسبة المطلوبة لتغطية اعداد العاملين في مشاريع تلك الشركات.
في الاثناء، نقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر في دائرة الموازنة في وزارة المالية، قوله، إن "دائرة الموازنة في الوزارة، لم تردها أية تعليمات، سواء كانت تحريرية أو شفهية، بخصوص الأموال والدرجات الوظيفية التي أعلن عن إطلاقها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مؤخراً، والتي تخص مطالب المتظاهرين في محافظة البصرة، وعدد من المحافظات الأخرى".
وأضاف أن "دائرة الموازنة، تقوم بالصرف بناءً على توجيهات رسمية من الجهات المختصة".
ولفت إلى أن "آلية صرف الأموال وإطلاق الدرجات الوظيفية، تخضع إلى ضوابط وتعليمات البنك الدولي، ولا يمكن لأية جهة أن تتجاوز عليها، إلا بعد الرجوع إلى البنك الدولي".
ص2
الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن مرشحه لرئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
رشح المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني، وبشكل رسمي، الدكتور محمد صابر اسماعيل لمنصب رئاسة جمهورية العراق. وقال عضو برلمان كردستان عن الاتحاد الوطني الكردستاني عزت صابر (شقيق المرشح)، في تصريح نقله موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، "تم ترشيح محمد صابر اسماعيل من قبل المجلس المركزي للاتحاد الوطني وبشكل رسمي لمنصب رئيس جمهورية العراق". واضاف، ان "محمد صابر اسماعيل، هو مرشح من قبل المجلس القيادي للاتحاد الوطني، لمنصب رئاسة الجمهورية، في حال كان المنصب من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني"، مبينا ان "هذا الترشيح جاء بعد 56 عاماً من النضال السياسي والدبلوماسي من اجل الكرد". الجدير بالذكر ان محمد صابر اسماعيل من مواليد 1947، وحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال الفيزياء النووية، وقد شغل سابقا عدة مناصب منها: مثل حكومة اقليم كردستان في فرنسا بين عامي 1993 و 2001، وفي الولايات المتحدة بين عامي 2001 و 2004، وسفيرا للعراق في الامم المتحدة بين عامي 2013 و2016.
**********
إضاءة ...
الجوع
متظاهر بصراوي يصرخ والدموع تنمهر من عينيه: "قتلنه الجوع".. يالها من صرخة تختصر كل القصة والقضية. فهل بعدها ومثيلاتها الموثقات بالصوت والصورة، يمكن لاحد القول "ان الحديث عن الفقر في العراق ونسبه مبالغ فيه"؟!
نعم، قديما قيل ان "الشبعان لا يعرف بالجوعان". فهل حقا يمكن التغطية على حقيقة الجوع واشكال تجليه في بلدنا المنكوب ليس بالفساد والفشل فقط، بل وحتى بالكذب حد النخاع؟
في بلادنا جوع وفقر ومرض، واناس لا يجدون قوت يومهم، وفي المقابل هناك من يكاد يختنق بتخمته. والمؤشرات الاحصائية للدولة كما للامم المتحدة تتحدث عن نسب ذلك ، والوضع يسير في خط تنازلي يسهم فيه التدهور الحاصل في الحصة التموينية، وعدم انتظام توزيعها ومحدودية موادها، وقلة المبالغ المخصصة لها في الموازنة العامة للدولة، وتناقصها التدريجي المتعمد والمخطط باتجاه الغائها، فيما هي تسهم في سد رمق الملايين. واذا كان المبرر لعدم اهتمام الدولة بها هو ما يصاحبها من فساد، فلماذا لا يكافح هذا الفساد بدل ان تقطع اللقمة عن الفقراء؟
لا احد يريد ان تستمر هذه البطاقة التموينية على ما هي عليه اليوم في بلد نفطي موارده يتباهى بها بعض المسؤولين في المؤتمرات الدولية ، ويقولون ان العراق اصبح قبلة المستثمرين في العالم! نعم، قبل التفكير بالغائها والخلاص منها، على الدولة ان توفر البدائل، وهذه قطعا لا تتجلى في تحويلها الى دنانير لا معنى لها ولا قيمة. وتلك حقيقة يعرفها المتخصصون والمسؤولون قبل غيرهم .
ان البديل المطلوب الآن عاجلا هو تأمين ضمان اجتماعي شامل، ودعم واضح لفئات المهمشين والفقراء وحتى من ذوي الدخل المحدود. وان تكون موارده اساسا مما تخصصه الدولة ومن الضرائب التصاعدية التي يفترض ان تعتمد بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية والفساد، وان يخضع لها الجميع من دون استثناء .
وارتباطا بهذا لا بد من السير على طريق تنمية حقيقية، وتطوير القطاعين العام والخاص ونشاطهما الانتاجي بما يوفر من فرص عمل للعاطلين عن العمل. ولا يمكن التحجج بعدم توفر السيولة النقدية بعد الوفرة التي تحققت في هذه الايام، والتي تكمن وراء " سخاء " الدولة وهي تعلن اليوم عن قرارات بصرف الملايين من الدولارات ؟
فلقد تم تجاوز عجز الموازنة المخطط باقرار الحكومة نفسها، وهناك حتى الآن وفرة تتراوح حسب التقديرات بين 25 و30 مليار دولار، وما زالت هناك خمسة اشهر على موعد اقرار الموازنة الجديدة ؟ فهل ستصرف المبالغ المذكو رة على " شراء " سكوت البعض، كما قيل واعلن عبر الفضائيات ؟ ام انها ستكون رافعة لتوجه جدي نحو تنويع اقتصادنا ، وعدم بعثرتها كما كان يحصل سابقا؟
جيد ان تتم تلبية مطالب المتظاهرين والناس عموما، وان تتخذ قرارت بالصرف وتخصص له الاموال. ولكن تبقى الاسئلة الكبيرة: لماذا الآن فقط، بعد انفجار التظاهرات؟ وكيف ستصرف هذه الاموال؟ وألن تذهب الى ذات الاوعية الفاسدة ؟
وفي معرض المراجعة، وطالما ارتفعت بفضل مشاكل الآخرين اسعار النفط بما وفرت وتوفر من فائض مالي، يتوجب التوقف عند الاجراءت التقشفية التي فرضتها موازنة 2018، وان يتم تقليصها في اتجاه الغائها، خاصة في الوزارات الخدمية وما فرضت من رسوم مرهقة للمواطن، كذلك الضرائب المتنوعة غير المباشرة.
ويبقى مهما ان لا تظل " هرولة " الدولة ومؤسساتها الآن بفعل ضغط الحركة الاحتجاجية، بل ان تكون استجابة واعية مخططة غايتها الاستثمار الامثل للموارد، بما يحقق تنمية حقيقية بات بلدنا بامس الحاجة اليها، وان تعطى الاولوية فيها لقطاعات الصناعة والزراعة والخدمات الانتاجية.
ولا بد ايضا من العناية الفائقة بفئة المتقاعدين الواسعة، التي تعاني الجوع والمرض بمعنى الكلمة، والتي ليس مفهوما على الاطلاق ان يستمر اتخاذ اجراءات تقلص من رواتب منتسبيها، بل وتلغيها في حالات معينة، وكأن من يحال الى التقاعد تتقلص عنده متطلبات الحياة !
ومن المؤكد ان المراجعة الصادقة والكاملة التي ندعو لها هنا، لن تتحقق الا بعد مراجعة حقيقية لمنهج السياسات التي ادت الى ما نحن فيه اليوم، وبعكسه لن تستقر الاوضاع. ولا بد ان المتنفذين سمعوا بالقول الشهير لصاحبه الأشهر: "لو كان الفقر رجلا لقتلته". فالفقر والجوع والبطالة وتردي الخدمات هي في الاساس ما يدفع بالناس الى الشارع، فاذا تركوه يوما واستمر الحال، فانهم عائدون اليه لا محال.
محمد عبد الرحمن
*************
استمرار لقاءات "جس النبض" بعد الحراك الاحتجاجي وخطاب المرجعية
الكتل السياسية الفائزة تعتزم استئناف مفاوضاتها بشأن تشكيل الكتلة الأكبر خلال الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
من المفترض أن تشهد الأيام القليلة المقبلة، استئناف التفاهمات والمفاوضات بين الكتل السياسية الفائزة بشأن تشكيل الكتلة الاكبر، وتشكيل الحكومة المقبلة، بعد توقف او "تجميد" المفاوضات بسبب الحراك الاحتجاجي وما فرضه من شروط جديدة على اللاعبين الاساسيين في العملية السياسية.
استئناف المفاوضات

وقال جعفر الموسوي، المتحدث السياسي، باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، لوكالة "الغد برس"، ان "الكتل السياسية رحبت بالمشروع التكاملي الاصلاحي الذي طرحه زعيم التيار مقتدى الصدر، وستكون هنالك حوارات مع الكتل بعد ان ظهر المشروع للعلن".
واشار الى ان "الحوارات بين الكتل توقفت نتيجة التظاهرات وإعادة العد والفرز اليدوي، ولكن في الايام المقبلة ومن خلال المشروع الاصلاحي ستكون هنالك حوارات مع الكتل السياسية للتفاهم حول هذا المشروع".
ولفت الموسوي الى ان "التفاهمات السابقة لا تمنع من استئناف الحوار بعد صدور المشروع الاصلاحي لغرض التوصل الى التفاهمات التامة لعقد ميثاق يتعلق بالمشروع الاصلاحي المتكامل مع الكتل الاخرى لتكوين الكتلة النيابية الاكثر عددا".

نقاط متفق عليها

وتابع الموسوي "جميع النقاط التي ادرجت في المشروع الاصلاحي كانت نتيجة تفاهمات بين زعماء الكتل والسيد مقتدى الصدر خلال لقائه بهم وطرحوا بعض الفقرات التي تضمنها المشروع".
واكد على "احترام اي رأي مغاير يصدر، واعتقد من خلال الحوارات سوف تقتنع، الكتل التي لديها ملاحظات على بعض الفقرات عندما نبين لهم الاسباب سوف يغيرون رأيهم".

كتلة معارضة

بدوره، نفى القيادي في التيار الصدري، صلاح العبيدي، ان تكون لدى الصدر رغبة في تحويل تحالف سائرون الى "كتلة معارضة" في الدورة البرلمانية المقبلة، منتقدا التمسك بالمحاصصة السياسية وتقاسم المناصب من قبل الكتل والاحزاب. وقال العبيدي، في تصريح صحفي، ان "تأويل البعض بشأن ذهاب سائرون الى المعارضة سمعناه كثيرا، ولكن لا صحة له، بل انه يدل على ان الاطراف تعبر عن امانيها بأن يذهب تحالف سائرون الى المعارضة ولا يتولى رئاسة الحكومة المقبلة او يشارك فيها".
وبين ان "آلية تشكيل الحكومة المقبلة التي يريدها الصدر يجب ان تكون متجاوزة لكل السلبيات السابقة، وكلما استطعنا تجاوز السلبيات كلما كان أداء المشروع أسرع ونجاحه مضمون".

التجربة السابقة

في الاثناء، اكد عضو ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، أن "حزب المالكي اتفق مبدئياً مع أحزاب (كردية) مؤثرة، وشخصيات (سنية) بارزة، بالإضافة إلى تحالف الفتح على تفاهمات مشتركة قد تفضي في النهاية إلى تحالف رسمي يساهم في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مضيفا في تصريح صحفي، إن "المفاوضات مستمرة، والجميع يحاول الحصول على أعلى سقف من التنازلات. وقد غيّر حديث المرجعية في النجف الأسبوع الماضي تحركات الكثير من الأحزاب، إذ أشارت إلى أن المسؤولية الكبرى تقع على رئيس الوزراء بشخصه، وليس على الحكومة مجتمعة". ولفت إلى أن "ائتلاف دولة القانون أصبح لديه اتفاق مع تحالف الفتح وأحزاب وشخصيات مهمة، بالإضافة إلى أحزاب كردية، ولا نريد تكرار تجربة المرحلة الفاشلة الماضية".

اضاعة الفرص

من جهته، قال عضو تحالف الفتح، محمود الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك معايير سيتم وضعها اضافة الى المعايير التي وضعتها المرجعية لشخصية رئيس مجلس الوزراء المقبل، واعتقد ان حيدر العبادي قد لا تنطبق عليه الكثير من تلك المعايير"، لافتا الى أن "العبادي سبق له وان حصل على فرصة لم يحصل عليها رئيس وزراء قبله طيلة تأريخ العراق من دعم المرجعية والشعب والبرلمان له لكنه اضاع الفرصة ولم يحقق الاصلاحات".
واكد الربيعي، أن "رئيس الوزراء المقبل يجب ان يكون قويا وشجاعا وحازما بقراراته، وان لا يخضع للمحاصصة او لحزبه، وان يكون قادرا على ادارة الدولة بعيدا عن الضغوطات والاملاءات الحزبية أو الخارجية"، مشددا على أن "هادي العامري هو المرشح الوحيد حاليا لتحالف الفتح للترشح لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء".

تقارب عالي المستوى

الى ذلك، بحث الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي إياد السامرائي، مع ائتلافي النصر والوطنية، سبل معالجة الخلل في مسارات العملية السياسية، وتشكيل الحكومة المقبلة وفق معايير الكفاءة والتوازن.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للحزب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان السامرائي "استقبل (الخميس) في مكتبه ببغداد، وفدا يضم عددا من اعضاء ائتلافي النصر والوطنية، وبحث معهم اسس العمل في المرحلة المقبلة وبما يعالج جوانب الخلل السابقة ويصحح من مسارات الاوضاع على مختلف الاصعدة".
وشدد على "اهمية تشكيل الحكومة القادمة على وفق معايير الكفاءة والتوازن وبما يعكس طابعها الوطني من جهة، وينهض بواقع البلد ويخفف من معاناة العراقيين من جهة أخرى".
واشار البيان الى ان المجتمعين "ناقشوا المفاوضات الجارية بين الكتل السياسية، فيما جرت بعض التفاهمات لتقارب عالي المستوى بين النصر والوطنية".
***********
الاعلام الحكومي: متابعة تنفيذ المشاريع الاساسية في الحسينية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الحكومي، أمس، عن بدء لجنة الاعمار الخدمية الامنية بمتابعة تنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والخدمات الاساسية في قضاء الحسينية، شمالي بغداد.
وقالت السكرتارية التنفيذية للجنة الاعمار الخدمية الأمنية في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "سكرتارية اللجنة متمثلة بوكيل وزارة الاعمار والإسكان والاشغال العامة جابر الحساني أجرت زيارة ميدانية بناءً على توجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي بالاستجابة الفورية لمطالب المعتصمين في قضاء الحسينية"، مشيرة الى "انتهاء اعتصام أهالي قضاء الحسينية بعد تسلمها 11 مطلباً رفعتها اللجنة التنسيقية للمتظاهرين بضمنها مطالب بمحاسبة المتسببين بتأخر تنفيذ المشاريع الخدمية منذ العام 2003 واحالتهم على القضاء".
وقال وكيل وزارة الاعمار جابر الحساني، حسب البيان، أن "سكرتارية اللجنة التنسيقية قررت المباشرة بتنفيذ مشروع تأهيل شبكتي ماء الحسينية واللقمانية الأول بعد عشرة أيام، والأخير في السابع من الشهر الجاري، كما تم توجيه الدوائر المعنية باكساء شوارع المحلة ٢٠٩ خلال العام الحالي ومتابعة تنفيذ مشروع مجاري الحسينية وانجازه خلال هذا العام".
وبينت السكرتارية، أن "الحساني وجّه الشركة المسؤولة عن تنفيذ مشروع مجاري الحسينية الذي تصل نسبة إنجازه الى 93% بإكماله خلال ثلاثة أشهر"، مؤكداً "قيام الحكومة بتخصيصخمسة مليارات لمشروع ماء الزهور الذي ستنفذه احدى الشركات الأجنبية الرصينة خلال العام المقبل، فضلاً عن تخصيص ثلاثة مليارات أخرى لإصلاح الشبكة القديمة".
وتابعت السكرتارية، أن "سكرتارية اللجنة التنسيقية اتفقت خلال لقائها ممثلين عن المتظاهرين وأهالي وشيوخ ووجهاء القضاء على متابعة جهود الدوائر الخدمية في مختلف القطاعات واحترام التوقيتات والمواصفات المحددة، بالإضافة الى دعوة الأهالي الى عدم التجاوز على شبكات الماء والكهرباء والحفاظ على المظهر العام للقضاء".
وكان أبناء منطقة الحسينية في بغداد نظموا اعتصاماً، مطلع شهر اذار الماضي، احتجاجا على سوء الخدمات بالمنطقة، وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه، الثلاثاء (6 اذار 2018)، الوزارات والدوائر الخدمية بمتابعة مطالب أهالي الحسينية وتلبيتها "فوراً"، كما وجه بإرسال ممثل عنه للوقوف على واقع الخدمات في المنطقة.
**********
حديث رسمي لبناني - عراقي حول ضبط "شبكة ابتزاز" لسحب الأموال
كشف تفاصيل عن مصير "أموال صدّام" المودعة في مصارف بيروت
بغداد - متابعة طريق الشعب
قبل عدة أسابيع، انطلقت حملة على تطبيق "الواتس آب"، وكذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم مصارف لبنانية، وبصورة خاصة مصرف "عوده"، بتبييض الأموال، لاحقاً، ظهرت معطيات تفيد بأن شخصيات عراقية تقول إنّ ودائع تعود إلى أيام حكم الرئيس السابق صدام حسين، قد اختفت من حساباتها في مصارف لبنانية.
ما حقيقة الأمر؟

في المعلومات، إن عدداً من الأشخاص تقدموا بأوراق تقول إنهم يملكون حسابات في مصرف "عوده" كما في مصارف أخرى، وإن الحسابات قيمتها تفوق مئات ملايين، بل مليارات الدولارات، وإنه جرى إيداعها خلال السنوات السابقة للغزو الأميركي للعراق في عام 2003، وإن التأخير في المطالبة بها يعود إلى أسباب خاصة وظروف قاهرة. وادعى هؤلاء أن المصارف، ومن بينها مصرف "عوده" رفضت الإقرار بوجود هذه الحسابات.
وذكرت صحيفة "الاخبار" اللبنانية انها تلقت من أحد هؤلاء، معلومات، أن مصرف "عوده" على وجه الخصوص، طلب من مكتبه القانوني التحرك لمواجهة هذه الحملة، ثم جرى التواصل مع المديرية العامة للأمن العام بشخص مديرها العام اللواء عباس إبراهيم، الذي تواصل مع السلطات الرسمية العراقية، وتبادل معها المعلومات المتوافرة لدى الطرفين.
بعد ذلك، تبيّن للسلطات العراقية أنّ هناك شبكة كبيرة تضم عراقيين وغير عراقيين، وبينهم لبنانيون، وضعت خطة لابتزاز مصارف لبنانية.
وقد تم توقيف عدد من أفراد هذه العصابة و"العمل جارٍ على ضبط وتوقيف الآخرين، وذلك استمراراً للجهود المتعلقة بحماية اقتصاد البلدين، والحفاظ على علاقتهما الثنائية المتميزة".
من جانبه، كشف اللواء إبراهيم أن الملف "اكتمل لدينا الأربعاء الماضي، ما استوجب سفري إلى العراق والتنسيق مع السلطات العراقية، وأعتقد أننا نجحنا إلى حد بعيد ونحن نبحث عمّن يقف وراء هذه العصابة لأنه ليس هناك شيء بالصدفة يطاول مئات ملايين الدولارات، فالموضوع يتجاوز المليار دولار".
وقال إبراهيم إن مصرف "عوده" ليس البنك الوحيد المستهدف، "إنما هناك أكثر من مصرف كان مستهدفاً".
وحول وجود موقوفين لبنانيين في الشبكة، قال إبراهيم: "بالطبع، هذه الشبكة كبيرة، لأن استهدافاً بهذا الحجم والذي قد يتجاوز مليار دولار ليس عمل هواة أو عصابة صغيرة، ونحن نرصد هذه الشبكة منذ أكثر من سنة ونتابع ذلك في الأمن العام. وبحسب التحقيقات وما توافر لدينا حتى الآن والأسماء التي استحصلنا عليها والتي زودتنا السلطات العراقية بها، فهي فقط في العراق".
أما مصرف عوده، فقد أعرب في بيان له عن امتنانه للسلطات العراقيّة والمديريّة العامّة للأمن العام في لبنان، وعلى رأسها اللواء إبراهيم، وعن تقديره للسلطات القضائيّة اللبنانيّة "لدورها البارز في تأكيد سيادة القانون وإحقاق العدالة".

تحويل الاموال الى أمريكا

وفي السياق، كشف مسؤول مالي كبير في لبنان، ان السلطات حوّلت إلى الولايات المتحدة عقب غزو القوات الأمريكية للعراق سنة 2003، جميع الأموال التي كانت مودعة في مصارف بيروت باسم الدكتاتور صدّام حسين ونظامه.
وأوضح جوزف طربيه رئيس جمعية مصارف لبنان في مؤتمر صحفي، في مقر الجمعية، أن "العلاقات المالية بين لبنان والعراق قديمة، وكان ثمة ودائع في النظام المصرفي اللبناني خصوصا من البنك المركزي العراقي، وبعد سقوط نظام صدام حسين جرى تحويل هذه الودائع إلى البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي في حساب البنك المركزي العراقي، وذلك بإشراف السلطات العسكرية والقانونية والبنك المركزي اللبناني".

وثائق جدية ولكن..

من طرفه، قال المحامي اللبناني محمد قبيسي، الذي كلفت جهات عراقية مكتبه بمتابعة مصير أموال صدّام حسين ونظامه، لموقع "RT"، "آخر حلقات قصة مراجعة البنوك اللبنانية للمطالبة بأرصدة بمئات ملايين الدولارات، قيل إنها بأسماء عراقية منذ أيام صدام حسين، انتهت في وقت سابق من الأسبوع الحالي.
وأضاف "الأشخاص العراقيون، وبعضهم كان راجع البنوك منذ عدة شهور، قاموا هذا الأسبوع بتوكيل مكاتب محاماة رسمية لمطالبة بنك عودة، وبنوك أخرى بمبالغ تصل إلى 800 مليون دولار، قيل إنها أودعت بأسمائهم منذ 1999، للتمويه والتغطية على ثروة صدام حسين.
وتبدو بعض تلك الوثائق الخطية بالإيداعات، جدية بالنسبة لمكاتب المحاماة، حتى وإن كانت غير مكتملة التوثيق، إلا أنها تشكل قرينة أو شبه بيّنة خطية.
وفيما يربط البعض الودائع العراقية التي كانت موجودة في المصارف اللبنانية قبل الإطاحة بنظام صدام حسين بالابتزاز الذي تعرضت له المصارف اللبنانية العاملة في العراق حاليا، قال طربيه "هذه الحملات أحدثت نوعا من البلبلة في نفوس المواطنين، غير أن الجهود المشتركة التي قامت بها الأجهزة الأمنية المختصّة في لبنان والعراق، أدّت إلى الكشف عن شبكة من مرتكبي أعمال الاحتيال ومروّجي الأخبار الكاذبة والملفّقة بهدف الابتزاز والنيل من سمعة قطاعنا المصرفي".
وتقول مصادر مطلعة على الملف لـ"الشرق الأوسط" إن بعض الوثائق كانت على قدر من الجدية، لكنها لم تحمل إثباتات كافية، ليتبين أن أصحابها قد يكونون مطلعين فعلا على وجود حسابات من هذا النوع ولديهم بعض الوثائق بشأنها، أو أنهم يشكّون بوجودها ويزورون الوثائق على أساس هذه المعلومات.
وعمدت العصابة في أكثر من أربع حالات موثقة إلى محاولة الحصول على أموال من مصارف لبنانية، كما عمدت في حالات أخرى إلى محاولة ابتزاز هذه المصارف بالحصول على أموال منها لقاء "السكوت" أو التهديد بنشر حملات تشكيك وتشويه بأعمالها، خصوصا تلك التي تنشط في العراق.
وأدّت عمليات الملاحقة الدولية لثروة الرئيس السابق صدام حسين، للكشف عن أموال عراقية تقدر قيمتها بمئات ملايين الدولارات في بنوك أوروبية وشرق أوسطية، ولكن لا شيء منها يحمل اسمه الشخصي.
خارج الحسابات

ويقول جيمس ناسون، من جمعية المصرفيين السويسريين، التي يطلب من أعضائها تقديم تقارير عن أي حسابات مثيرة للشبهات إلى حكومة سويسرا، إنه "ليس معقولا أن يفتح صدام حسين حسابا مصرفيا باسمه الخاص".
وفي لبنان وبريطانيا وسويسرا عثرت السلطات على حوالي نصف مليار دولار كموجودات عراقية لديها، ولكن من غير الواضح إلى من تعود الأموال وهي خارج نطاق الحسابات الحكومية العراقية الرسمية.
وتعترف الولايات المتحدة، التي بدأت البحث عن ثروة صدام في اليوم التالي لبدء الغزو الذي قادته في اذار 2003، بأن العثور على الأصول والأموال المخفية أمر في غاية الصعوبة والتعقيد، لأنه كانت لصدّام حسين ونظامه أذرع خفية وشخصيات تمويهية وأفكار جنونية.
ويكمن التحدي الأكبر في تحديد وتعقب تدفق الأموال التي خصصها صدام حسين لنفسه وحاشيته وأدخلها في النظام المالي الدولي. وتتراوح التقديرات عن ثروة صدام ما بين مليارين و40 مليار دولار، وتقول "الحملة الدولية لمقاضاة مجرمي الحرب العراقيين" التي تمولها الولايات المتحدة، إن الكثير من الأموال أخرجت من العراق عبر شبكة من الأشخاص ممن أعطيت لهم الأموال لاستثمارها أو الحفاظ عليها لحين الحاجة إليها.
***********

ص3
فلاحو الإقليم يقاضون وزير التجارة في الحكومة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
افادت وزارة التجارة في حكومة إقليم كردستان، بأنه وبناء على طلب من اتحاد فلاحي كردستان، تم رفع دعوى قضائية ضد وزير التجارة في الحكومة الاتحادية. ونقل موقع الحزب الديمقراطي الكردستاني عن مدير عام وزارة التجارة في حكومة إقليم كردستان عبد الرزاق ناوندي قوله "تقدم اتحاد فلاحي كردستان برفع دعوى قضائية ضد وزير التجارة العراقي لمحاكمته على تأخير دفع مستحقاتهم من اثمان الحنطة المستلمة". ويرى ناوندي أن "المحكمة ستحكم لصالح فلاحي كردستان"، مبينا انه "وفضلاً عن عدم صرف مستحقات الفلاحين، تقرر صرف نصف المبلغ المستحق"، عاداً ذلك "غدراً وإجحافاً بحق فلاحي كردستان". يشار الى ان الحكومة الاتحادية لم تدفع حتى الآن مستحقات ثلاث سنوات من اثمان محصول الحنطة لفلاحي إقليم كردستان والتي تبلغ نحو 500 مليار دينار.
************
وزير الموارد المائية يحدد موعد انتهاء أزمة شحة المياه في البلاد
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، ان أزمة شح المياه سوف تنتهي في الشتاء المقبل، مشيرا الى وجود تفاهمات مع دول الجوار بشان حصة مائية عادلة للعراق.
وقال الجنابي في حديث صحفي اطلعت عليه "طري الشعب" ان "هناك شحا في المياه، الا انه يكفي في حال الالتزام بالحصص المائية"، مبينا ان "الشحة ستنتهي في الشتاء المقبل بعد نزول الأمطار".
واضاف الجنابي ان "هناك تنسيقا وتفاهمات مع دول الجوار للوصول الى حصة مائية مناسبة وعادلة للعراق".
****************
خارج النسق...
الاحتجاجات الشعبية تهز عروش الفساد *

بيّنت الموجة الرابعة من الاحتجاجات الشعبية الواسعة، التي انطلقت في أوائل تموز الفائت، وجاءت امتدادا للموجة الاولى المطالبة بالكهرباء صيف عام ٢٠١٠، والثانية المطالبة بالخدمات ربيع عام ٢٠١١، والثالثة التي اندلعت في صيف ٢٠١٥ واستمرت حتى ربيع هذا العام ٢٠١٨ وطالبت بإصلاح النظام السياسي الى جانب الخدمات .. بيّنت بشمولها جميع محافظات الوسط والجنوب، ان المواطنين لا يتخلون عن المطالبة بحقوقهم المشروعة، وبتوفير الخدمات الضرورية، سيما تلك التي تمس الحياة اليومية والعيش الكريم.
جرعات التخدير التي تزرقها الحكومات المحلية الفاشلة، وغير القادرة على القيام بواجباتها التي اساسها تأمين الخدمات، لم تنفع في شيء. فيما ثبت عجز الحكومة الاتحادية ايضا عن الاستجابة للمطالب التي لا يختلف اثنان على شرعيتها. ولم تنفع حتى أساليب القمع التي جوبه بها المتظاهرون، لثنيهم من مواصلة الاحتجاجات السلمية. وذلك رغم سقوط أربعة عشر شهيدا وعشرات الجرحى، ورغم حملة الاعتقالات الواسعة التي نفذتها الاجهزة الأمنية، واجبارها المعتقلين على توقيع تعهدات غير قانونية تنص على عدم العودة الى التظاهر، في مخالفة دستورية فاضحة تذكر بما كانت تمارسه الأجهزة القمعية للنظام الدكتاتوري السابق، الى جانب وضع قوائم باسماء مطلوبين لترهيب المواطنين وردعهم عن مواصلة احتجاجاتهم السلمية.
هذا وغيره اثبت، بما لا يقبل الشك، فشل النظام السياسي فشلا تاما كاملا. وقد نجحت الاحتجاجات الشعبية في تعرية أساس بنيته القائمة على المحاصصة الطائفية، والتي لا تثمر سوى الفساد وكوارثه، التي هي المنتج الأساسي للنظام الفاشل. وكشفت الاحتجاجات ايضا ان الحكومة الحالية، مثل غيرها من الحكومات التي تشكلت وفق المحاصصة، عاجزة كذلك عن توفير فرص العمل للشباب، وتأمين شروط العيش الآمن لهم، الى جانب عجزها عن توفير الخدمات الاساسية، من كهرباء وماء صالح للشرب. اما لجوؤها الى أساليب الترغيب والترهيب، فلم يؤد الا الى تأجيج السخط والرفض المتصاعدين.
ولم تستطع سلطات النظام ومؤسساته ان تدرك ان الشعب لم يعد قادرا على تحمل المزيد من أعباء فشل النظام، وانه يرفض العيش اكثر في ظل العوز والفاقة والبؤس. نعم، ولم يدرك المتنفذون ان الشعب لا يسكت عن المطالبة بحقوقه، وان الخطاب الطائفي لم يعد ينطلي عليه، حتى أصبحت عبارة (رفع المظلومية) بالنسبة اليه الظلم بعينه. فباسم هذه وعبر صفقات الفساد تمت سرقة أموال الشعب ونهبها من قبل طغمة الفساد، التي صارت تمتلك البنوك والكنوز والفضائيات والارصدة.
وليس من دون مغزى ان التظاهرات انطلقت واستمرت في المناطق التي تقطنها غالبية من ابناء الطائفة الشيعية، ففي هذا ما يفضح دعاوى من ادعوا الحكم باسم الطائفة. وقد غدا جليا ان الطائفية التي رفعوا رايتها مجرد ستار لإخفاء نهب المال العام، وان العدل لا يمكن ان يتحقق في ظلها.
لكن هذا الدرس البليغ، وقبله سعة المقاطعة للانتخابات، وتراجع أصوات تحالفات رموز السلطة .. هذا كله وغيره لا يكفي كما يبدو لأن يتعظوا، ولأن يدركوا خطر الانفجار الشعبي العارم الذي ينتظرهم، ان هم اصروا على مواصلة الحكم وفق نظام المحاصصة والفساد.
النظام الذي لم يعد الشعب يطيق العيش في ظله.

جاسم الحلفي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كان يفترض ان يرى هذا العمود النور على الصفحة الثانية من عدد يوم الخميس الماضي.
ولخطأ غير مقصود لم ينشر، ما اقتضى التنويه والاعتذار للرفيق جاسم الحلفي والقراء الكرام.
************
اعتذار رسمي من العراق
بعد غضب الكويت
بغداد – طريق الشعب
أصدرت السفارة العراقية لدى الكويت، بيانا، ردت فيه على تصريحات سفيرها بشأن "الغزو العراقي" على دولة الكويت.
وقالت السفارة العراقية، إن "ما طرح من جانبنا لا يعدو أن يكون تمنيا من السفارة للإشارة إلى الغزو على أنه غزو صدامي لاعتبارات عديدة تصب في مصلحة البلدين"، وذلك وفقا لصحيفة "النهار" الكويتية.
واعتبرت أن "التصريحات لم يكن المقصود منها التدخل في الشؤون الداخلية لدولة الكويت، إذ نؤكد على عمق العلاقات وأهميتها والاحترام المتبادل". وأفادت: "نود أن نذكر أن الشعب العراقي المظلوم كان ضد الاعتداء على دولة شقيقة وجارة، وتجلى ذلك في مواقف القوى الوطنية المقاومة التي دانت الغزو". وكان السفير العراقي في الكويت علاء الهاشمي، قد طالب خلال لقاء مع صحيفة "النهار"، بتغيير وصف الغزو في المناهج الكويتية والخطاب الإعلامي من الغزو "العراقي" إلى "الصدامي". وعلل الهاشمي طلبه، بـ"عدم رضا الشعب العراقي عن غزو الكويت، وذلك لخلق التسامح والتقارب بين البلدين في النواحي كافة". وأثار التصريح غضبا نيابيا في الكويت إذ طالب عدد كبير من النواب الحكومة ووزارة الخارجية بالتصدي لتدخلات السفير العراقي في المناهج الدراسية واستبداله بـ"الغزو الصدامي"، مؤكدين أن "الغزو العراقي الغاشم لن ينسى وأن الدماء لن تغدو ماء مهما طال الزمن وأن جمرة الأسرى والشهداء لن تنطفئ".
***********
قيادة عمليات سامراء تفتح تحقيقًا في أحداث الدجيل
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات سامراء في محافظة صلاح الدين في العراق عن فتح تحقيق في أحداث الدجيل التي شهدها القضاء في اليومين الأخيرين، وأدت الى مواجهات مسلحة أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى بين العشائر في القضاء.
وقال قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد الزهيري في بيان له إن "طريق بغداد – تكريت مفتوح وبانسيابية عالية، وهو تحت سيطرة القوات الأمنية"، مؤكدًا أنه تمّ "تشكيل فريق عمل للتحقيق في ملابسات القضايا العشائرية الأخيرة في قضاء الدجيل". وذكر مصدر أمني أن "محافظ صلاح الدين احمد عبدالله الجبوري اجتمع برئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض لحل التوتر في قضاء الدجيل"، موضحًا أن "الجبوري أكد الاتفاق على سحب عدد من فصائل الحشد الي خارج المدن في المحافظة، وان القوات الامنية موجودة في المدينة وتمت السيطرة على الموقف".
وروى مصدر امني، تفاصيل ما حدث في قضاء الدجيل بمحافظة صلاح الدين، فيما اكد قائد عمليات سامراء ان الطريق العام بين بغداد وتكريت مفتوح وبانسيابية عالية.
وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "ثلاثة شيوخ تم اختطافهم جنوب قضاء الدجيل من قبل مسلحين مجهولين، وتم العثور على جثثهم فيما بعد قرب قضاء التاجي"، مبينا ان "عشائر الدجيل انتشرت على طريق الدجيل السريع رداً على ذلك".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "العشائر اشتبكت مع مسلحين على طريق سامراء الدجيل، ما ادى الى مقتل احد ابناء العشائر"، مشيرا الى ان "قائد عمليات سامراء وقائد شرطة صلاح الدين وصلا الى قضاء الدجيل لفتح تحقيق في الحادث".
وتابع المصدر ان "قائد عمليات سامراء اللواء قوات خاصة الركن عماد الزهيري اكد ان الطريق الرابط بين بغداد وتكريت مفتوح وبانسيابية عالية"، لافتا الى ان "الطريق هو تحت سيطرة القوات الامنية".
من جانبه، شدد رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم على ضرورة "حصر السلاح بيد الدولة وفق القانون"، لافتا الى ان "الوضع في صلاح الدين لن يستقر طالما هناك سلاح منفلت خارج اطار الدولة".
***********
السفارة الهندية تعلق منح الفيزا للعراقيين بسبب عمليات بغداد
بغداد – طريق الشعب
علقت السفارة الهندية في بغداد ، منح تأشيرات الدخول للعراقيين وحرمت إثر قرارها الراغبين في السفر الى الهند من ذلك، عازية سبب قرارها الى رفع التحصينات الامنية عن مبنى السفارة.
وجاء في توضيح نشرته السفارة الهندية على جدار السفارة، "ستكون جميع الخدمات القنصلية بما في ذلك منح جميع أنواع التأشيرات معلقة من 31 تموز 2018 الى حين قيام الحكومة العراقية بإعادة نصب التحصينات الأمنية خارج السفارة".ومنذ أيام رفعت قيادة عمليات بغداد الكتل الكونكريتية المحيطة بالسفارة الهندية دون توضيح الأسباب. تجدر الإشارة إلى مئات الطلبة العراقيين وآلاف المرضى يزورون الهند سنويا للدراسة والعلاج. بدورها، اعلنت قيادة عمليات بغداد، أنها "لم ترفع"أي حواجز كونكريتية حتى اليوم من أمام السفارة الهندية"، وفيما أكدت أن السفارة "مؤمنة بشكل كامل"، بينت أنها "ستباشر برفع الحواجز يوم الاحد المقبل". وقالت القيادة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "أمانة بغداد طلبت رفع الكتل الكونكريتية لغرض تقديم الخدمات للمواطنين وفتح وتبليط الشارع الذي تم غلقه مجاور السفارة تلبية لتوجيهات القائد العام للقوات باسناد امانة بغداد والدوائر الخدمية". واضافت القيادة، أنه "مع العرض لم يتم رفع اي كتل كونكريتية حتى الان من أمام السفارة، والاتفاق على التنفيذ يوم الاحد مع السفارة بعد ترك ممر آمن لهم"، مؤكدة أن "السفارة مؤمنة بشكل كامل".
***********
السجن 7 سنوات لمدير محطة تعبئة وقود حكومية وموظف تجهيز
بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات بابل حكماً بالسجن سبع سنوات بحق مدير محطة تعبئة وقود حكومية مع موظف فيها إثر اختلاسهم 3 ملايين لتر من مادة زيت الغاز.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات بابل قضت حكما بالسجن سبع سنوات ضد مدير محطة بوابة بابل – منفذ النسيئة الحكومية مع موظف تجهيز الوقود فيها".
وأضاف بيرقدار أن "الحكم جاء عن جريمة اختلاس نحو ثلاثة ملايين لتر من مادة زيت الغاز"، لافتا إلى أن "المحكمة قضت أيضا بإلزامهم بإرجاع قيمة كمية الوقود المختلسة والتي تصل إلى مليار وثلاثمئة مليون دينار للفترة المحددة بين مطلع العام 2017 ولغاية تشرين الأول من العام نفسه".
وذكر المتحدث الرسمي أن "الحكم يأتي استنادا إلى أحكام المادة 315 / الشق الثاني من قانون العقوبات العراقي".
************
حقوق الانسان: 3 آلاف ايزيدي لا يزال مصيرهم مجهولا
بغداد – طريق الشعب
اكدت عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق فاتن الحلفي، ان ما يقارب الثلاثة آلاف إيزيدي مختطف من قبل تنظيم داعش لا يزال مصيرهم مجهولا، مشيرة الى ان نحو 70في المائة من الإيزيديين ما زالوا مهجرين ويعانون ظروفا معيشية صعبة
وقالت الحلفي في بيان صحفي بمناسبة الذكرى الرابعة للابادة الجماعية للايزيديين، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نستذكر بألم وحزن الذكرى السنوية الرابعة للابادة الايزيدية في العراق على يد تنظيم داعش الارهابي الذي اسفر عن ابشع الجرائم واقسى الانتهاكات التي تعرض اليها ابناء المكون من سبي نساء والقتل الجماعي للاطفال والشيوخ والنساء والشباب ومعاناة انسانية قاسية".
واضافت "وبالرغم من عمليات التحرير لمناطق الايزيديين لكن محنتهم ما زالت مستمرة حيث لا يزال هناك ما يقارب ثلاثة آلاف من المختطفين والمختطفات مصيرهم مجهولا، والمقابر الجماعية لا تزال مكشوفة، والعوائل النازحة تشكل ما يقارب 70في المائة ما زالت بعيدة عن مناطقها وتعاني من تردي الخدمات".
وطالبت الحلفي المؤسسات الحكومية المعنية بـ"التعامل بشكل جدي مع القضية من خلال العمل على رفع مستوى الخدمات وتوفير الامن ليتمكن الاهالي من العودة الى مناطقهم".
واكدت على ضرورة "الكشف عن مصير المختطفين والمختطفات وتسهيل عمليات تعويض الاهالي وتسريعها من خلال لجنة التعويضات".
ودعت مؤسسة الشهداء الى "بذل جهود اكبر للكشف عن جمع المقابر وهوياتهم ليتعرف عليهم اهاليهم والتشديد على محاكمة مجرمي داعش وانزال اقسى العقوبات عليهم".
واشارت الحلفي الى ان مفوضية حقوق الانسان "ما زالت تعمل جاهدة وبصورة مستمرة بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لدعم ومساعدة ابناء المكون الايزيدي".
********
قرار محكمة التمييز الاتحادية ..
سابقة قضائية لدعم حقوق الطبقة العاملة
زهير ضياء الدين
أصدرت محكمة التمييز الاتحادية قراراً في الدعوى 3508 في /المدنية/ 2018 بتأريخ 31/5/2018، قراراً يقضي بتصديق الحكم الصادر من محكمة عمل ذي قار حكماً حضورياً يقضي بإلزام مدير بلدية الناصرية (إضافة الى وظيفته) بتسديد اشتراكات الضمان الاجتماعي عن عمل الأجير اليومي المتوفي محمد خضير محمد لدى مديرية بلدية الناصرية للفترة من 2005 ولغاية 9/7/2018 ، مبلغاً مقداره أربعة ملايين وأربعمائة وستة وسبعون ألفاً وسبعمائة دينار إلى قسم التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في ذي قار وذلك لعدم قيام مدير بلدية الناصرية بتسديد الاشتراكات المستحقة بموجب أحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي رقم (39) لسنة 1971 (المعدل) النافذ .
ويشكل هذا القرار سابقة قضائية واجبة الإتباع لجميع الحالات المماثلة والمناظرة ، فهو أولاً يلزم أرباب العمل بتسديد اشتراكات العمل الى دائرة الضمان الاجتماعي عن طيلة مدة العمل في مشاريع القطاع الخاص و القطاع الحكومي والتي لا يقومون بتسديدها في معظم الحالات وبخلاف ذلك بإمكان العامل اللجوء الى محاكم العمل للمطالبة بحقوقه وفقاً للقرار التمييزي آنفاً
ومن جانب آخر فإن القرار التمييزي آنفاً يضمن حقوق مئات الآلاف من الاجراء و المتعاقدين في دوائر الدولة لسنوات عديدة وسندنا في ذلك أن قانون العمل النافذ رقم (37) لسنة 2015 نص ضمن المادة (3/ أولاً) على سريان أحكام القانون على جميع العمال في جمهورية العراق أو من هم بحكمهم في حين نصت الفقرة (ثانياً) من نفس المادة على عدم سريان أحكام
هذا القانون على :
‌أ. الموظفين العموميين المعينين وفقاً لقانون الخدم المدنية أو نص قانوني خاص .
‌ب. أفراد القوات المسلحة ومنتسبي الشرطة والأمن الداخلي .
ومن خلال تطبيق هذه النصوص القانونية بحق العاملين في مؤسسات الدولة بأجور يومية او بعقود والذين هم غير معينين وفقأ لقانون الخدمة المدنية بالإمكان اعتبارهم في حكم العمال وفق نص المادة (3/ أولاً) من قانون العمل وبالتالي شمولهم بأحكام قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 ، وجاء القرار التمييزي آنفاً الصادر من أعلى محكمة في العراق مؤيداً لهذا الاتجاه إذ من غير الممكن حرمان شريحة تضم مئات الآلاف من المواطنين من العاملين بموجب اجور يوميه او عقود في مؤسسات الدولة من أي شكل من أشكال الضمان لمستقبلهم ومستقبل عوائلهم .
ويدعم رأينا هذا نص المادة (30 / أولاً) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 وهو (تكفل الدولة للفرد والأسرة وبخاصة الطفل والمرأة – الضمان الاجتماعي والصحي والمقومات الأساسية للعيش في حياة حرة كريمة تؤمن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم) .
علماً أن هذا الإجراء في حالة تطبيقه إضافة لما سيحققه في استقرار العاملين بموجب عقود فهو سيخفف من ضغوطهم على مؤسسات الدولة لغرض تثبيتهم بدرجات وظيفية على الملاك الدائم وفي الختام تحية وتقدير لكل من محكمة عمل ذي قار ومحكمة التمييز الاتحادية على هذا القرار المهم.
**********

ص4
الرافدين: صرف وجبة جديدة من سلفة المتقاعدين

بغداد - وكالات
أعلن مصرف الرافدين، عن صرف وجبة جديدة من سلفة المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين لنحو 1989 متقاعداً، كما تم صرف سلفة المتقاعدين العسكريين لنحو 2666 متقاعداً".
وأوضح البيان، أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق إبلاغ المتقاعد عبر إرسال رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد أن استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
يشار إلى أن مصرف الرافدين أعلن، في (23 تشرين الأول 2017)، عن إطلاق سلف للمتقاعدين، مبيناً أن السلفة تبلغ ثلاثة ملايين دينار وبفائدة قدرها 7في المائة.

*********
ضبط 4 مكاتب صيرفة والقبض على اصحابها

بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الامني، أمس، ضبط 4 مكاتب والقبض على اصحابها بعد تورطهم في عمليات غسيل اموال بمحافظة نينوى.
ونقل بيان للمركز تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، قوله ان "مفارز مكافحة الجريمة المنظمة في محافظة نينوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في الوزارة بالتعاون مع قوة مشتركة، تمكنت من ضبط 4 مكاتب للصيرفة غير مجازة، والقاء القبض على أصحابها في نينوى، بعد تورطهم في عمليات غسيل أموال وتحويلها بشكل غير قانوني داخل وخارج البلاد".
واضاف ان "المفارز ضبطت بحوزة المتهمين اسلحة وعددا من اجهزة تزوير العملات".

*******
النفط: الاسعار مدعومة وجاءت بعد دراسة
الصناعة تطالب بتخفيض اسعار النفط الأسود المجهز لمعامل السمنت
بغداد- نورس حسن
عملت وزارة النفط مؤخرا على رفع تكلفة النفط الاسود، بأمر من لجنة الطاقة التابعة لمجلس الوزراء، بناء على دراسة عملت عليها وزارة النفط، الامر الذي تسبب في إرباك عمل معامل تصنيع السمنت وتهديد استمرارها في العمل، ما دفع وزارة الصناعة الى المطالبة بتخفيض اسعار الوقود.
مدير المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة والمعادن، عبد الواحد الشمري، ذكر لـ"طريق الشعب" ان "معاناة معامل السمنت في العراق كبيرة في الوقت الحالي، خاصة بعد قرار وزارة النفط رفع تكلفة مادة النفط الاسود الذي يدخل كمادة اساسية في صناعة السمنت" مبينا ان "هذا الارتفاع تسبب في مشاكل مختلفة اهمها ارتفاع تكاليف المنتج، وبالتالي قلة الطلب عليه، وفي النتيجة تحولت هذه الشركات من شركات رابحة الى شركات خاسرة".
واردف الشمري الى ان "عدد معامل السمنت العراقية الـ18، تنتج ما يقارب 20 مليون طن سنويا، وكنا نأمل ان نصل هذه العام الى 24 مليون طن لتغطية حاجة السوق، فضلا عن تصدير منتجاتنا الى خارج العراق، ولكن قرار وزارة النفط الاخير هدم مبتغانا".
وعن اجراءات وزارة الصناعة ازاء هذه المشكلة بيّن الشمري خلال حديثة ان "الوزارة عقدت اجتماعا مع القائمين على معامل تصنيع السمنت في القطاع الخاص والمعامل التابعة لوزارة الصناعة بحضور وزير الصناعة محمد شياع السوداني، وتم الاستماع الى معاناة هذه المعامل"، وتابع "وبناء على ذلك جرى لقاء مع اللجنة الاقتصادية لرئيس الوزراء ووكيل وزارة النفط وتم عرض ما يمكن ان تعانيه معامل السمنت بعد قرار رفع تكلفة النفط الاسود، والمطالبة بتخفيضه، ولكن رد وزارة النفط على طلبنا كان بان لديها التزامات وهذه الالتزامات دولية ولابد من رفع اسعار الوقود"، كاشفا عن "وجود مساع لدى الصناعيين المسؤولين عن معامل تصنيع السمنت، للعمل على ايقاف المعامل وتسريح العمال، لكون الخسارة كبيرة، بسبب ارتفاع التكاليف وعدم كفاية الوقود".
واضاف ان "وزارة الصناعة عملت مؤخرا في محافظة نينوى حيث تم افتتاح اربعة معامل وتأهيلها بكوادر واياد عاملة من التخصيصات الذاتية للشركة العامة للسمنت العراقية، من اجل رفع الانتاج"، مستدركا "ولكن هذا الارتفاع في اسعار الوقود ادى الى ارتفاع التكاليف وبالنتيجة تكون الخسارة مباشرة على شركات وزارة الصناعة والمعادن".
المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، قال لـ"طريق الشعب" ان رفع الوقود الاسود من 100الى 150 دينار جاء بناء على دراسة، تم وضعها من لجنة الطاقة التابعة لمجلس الوزراء" ولم يبد تفاصيل اكثر حول الموضوع.
من جانبه بيّن وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع، معتصم اكرم، لـ"طريق الشعب" ان "التسعيرة المفروضة الجديدة للوقود من النفط الاسود البالغة 150 دينار مدعومة بنسبة 25 في المائة، من السعر العالمي للنفط الاسود، البالغة تكلفته 360 دولار".
داعيا "وزارة الصناعة والمعادن مع ممثليها من المكاتب الاعلاميين الى الحضور الى وزارة النفط من اجل بيان مجمل الأسباب وراء ارتفاع سعر النفط الاسود الداعم لمعامل السمنت"، مؤكدا على ان "قرار رفع التسعيرة جاء من لجنة الطاقة التباعة لمجلس الوزراء، بعد دراسة صدرت من وزارة النفط".
هذا وطالب مدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية المهندس حسين محسن الخفاجي خلال بيان سابق له اطلعت عليه "طريق الشعب" الجهات المسؤولة "بتخفيض أسعار النفط الأسود المجهز لمعامل السمنت والذي يشكل 40 في المائة من كلفة الإنتاج".
وأوضح الخفاجي في البيان ان "رفع أسعار زيت الوقود (النفط الأسود) من قبل وزارة النفط من100 الى 150 دينار للتر الواحد أدت إلى زيادة كبيرة في كلف الإنتاج وخصوصاً في معامل السمنت الحكومية والمستثمرة والتي تعمل بنظام الحرق الرطب" مبينا ان "معامل القطاع العام يستهلك حوالي 200 لتر للطن الواحد، بينما تستهلك معامل القطاع الخاص والتي تعمل بنظام الحرق الجاف حوالي 100 لتر للطن الواحد، وان تكلف الخسائر هذه الزيادة تبلغ 250 مليار دينار لمعامل الشركة سنوياً".
كاشفاً عن "توقف معامل الشركة التي تعمل بالطريقة الرطبة في المستقبل القريب بسبب ارتفاع اسعار مستلزمات التشغيل (النفط الأسود) وعدم توفر السيولة النقدية وستلحق بها بقية معامل الشركة مما يهدد بخسائر فادحة".
وأشار الخفاجي في البيان الى ان "هذه الزيادة هي احدى المعوقات والمشاكل التي تهدد صناعة السمنت في العراق مما يسهل عودة استيراد السمنت بعد توقف الاستيراد منذ بداية عام 2016 بقرار من مجلس الوزراء، والذي وفر اكثر من مليار ونصف المليار دولار لموازنة الدول حيث يقدر استيراد العراق من السمنت قبل القرار بـ600 مليون دولار سنوياً".
لافتاً الى ان "صناعة السمنت من الصناعات الستراتيجية وتضم الاف العاملين، جعل عدم قدرة المعامل لتغطية أجورهم بعد عجز شركات السمنت عن مواجهة العقبات، اذ من الممكن أن تكون هذه الصناعة رافداً مالياً للبلد إذا ما توفر لها الدعم والظروف المناسبة ولكن زيادة أسعار الوقود أجهضت الخطط المرسومة من قبل ادارة الشركة من أجل تخفيض الأسعار وتغطية الحاجة المحلية والمناطق المحررة".
ويذكر أن العراق يمتلك 26 معملا لإنتاج السمنت 18 منها ضمن القطاع الحكومي و 8 معامل منها ضمن القطاع الخاص موزعة في جميع أنحاء العراق، وتنتج جميع أنواع السمنت النمطي منه وغير النمطي وتقدر طاقتها التصميمية بـ40 مليون طن سنوياً بينما تقدر حاجة البلد من السمنت حوالي 25 مليون طن.

*****
وقفة اقتصادية...
قراءة في بيانات البنك المركزي

تعتبر الوفرة المالية في اي بلدان العالم صغيرها وكبيرها القاعدة الاساسية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق الرفاهية والسعادة للناس وتخليصهم من براثن البطالة والفقر وتحصنهم من الانزلاق في عالم الجريمة شريطة وجود تخطيط علمي وحكومة قوية عادلة لتحقيق هذه الاهداف النهضوية .
وفي بلادنا ، بصرف النظر عن مراحل حصلت فيها تدابير نهضوية جرى الالتفاف عليها لاحقا من خلال حروب همجية ، تحققت وفرة مالية ما كانت متوقعة حتى في الاحلام لكنها ظلت محاطة بالكتمان من قبل الاجهزة الحكومية المسؤولة لغايات في نفس يعقوب وما كان من السهل الدخول في تفاصيلها من قبل الباحثين الاقتصاديين سوى الدوران حولها . غير ان الارقام التي صرح بها البنك المركزي بوصفه المسؤول عن ادارة الحسابات الخارجية لوزارة المالية ، في خطوة متأخرة جدا ، كانت صادمة بحق وهي كافية لوضع المسؤولين عن ادارتها في قفص الاتهام .فظهر من تصريحات البنك المركزي ان مجموع الايرادات من العملة الاجنبية للفترة من 2005--- 2017 بلغت اكثر من 706 مليار دولار امريكي وان مجموع ما انفق منها خلال نفس الفترة اكثر من 703 مليار دولار وان نسبة المنفق من الايرادات الاجنبية تشكل 99,5 في المائة من حجم الايرادات الكلي . واظهرت التصريحات ان التنقيد المالي للموازنات السنوية بلغ 488,6 مليار دولار ما نسبته 69,5 في المائة. وزاد ان الاستيرادات الحكومية عن طريق مصرف TBI بلغت 157 مليار دولار فضلا عن ان تكاليف عقود التراخيص كبدت الدولة 41,5 مليار دولار وان المدفوعات العسكرية بلغت 41,5 مليار دولار ولم يكتف البنك بعرض هذه الارقام بل زاد عليها انه في عام 2012 دخل الى العراق اعلى وارد سنوي حيث بلغ 106,23 مليار دولار واعلى انفاق في عام 2013 بلغ 97,45 ( نمو سالب ) .
ان الاستنتاج الصادم المستخلص من هذه الارقام ينطوي بالأساس على عملية نهب منظم للمال العام من خلال تفاصيل الانفاق العام التي لم تظهرها احصاءات البنك المركزي، هذا اولا وثانيا عجز البرلمان عن اداء دوره الرقابي على اداء الحكومة بكل اجهزتها بل ومشاركة العديد من اعضائه في منظومة النهب وثالثا البرلمان في كافة دوراته لم يناقش الحسابات الختامية التي اكدنا عليها في هذا المكان مرارا وتكرارا عند مناقشة الموازنات السنوية . ولا شك ان وزارة المالية تتحمل المسئولية المباشرة عن عدم قيام ديوان الرقابة المالية بتحضير هذه الحسابات قبل مناقشة الموازنات لكي تتضح اوجه صرف الانفاق وآلياته مما تسببت في سرقة واهدار المال العام ان هذه العيوب وان اخفتها الاجهزة الحكومية فان رائحة فسادها ازكمت انوف ملايين الشباب العاطلين عن العمل وتسببت في فقر الخدمات لدرجة انعدامها احيانا مما ساهم في نضج حركات الاحتجاج المليونية منذ سبع سنوات ادارت لها الحكومة ظهر المجن .
ان اية حكومة جديدة تخرج من خيمة الانتخابات الاخيرة مدعوة الى ان تأخذ كل هذه الحقائق بعين الاعتبار في برنامجها المقبل وخاصة كيفية ادارة الموارد المالية المتوافرة حاليا او التي سترد في المستقبل ومتابعتها بحرص عال والا سيكون مصيرها على المحك مما يتوجب عليها اتخاذ اجراءات حازمة في اوجه عديدة نذكر منها :
1. تفعيل دور الاجهزة الرقابية في تشديد عمليات الرقابة على حسابات الدوائر الحكومية وعرض تقاريرها على الحكومة ومجلس النواب تمهيدا لعرض ملفات الفساد والهدر المالي على القضاء العراقي بدون تأخير .
2. لزوم قيام البرلمان بدراسة الموازنات السنوية على اساس البرامج بالارتباط مع دراسة الحسابات الختامية للاطلاع على طريقة واوجه صرف الانفاق العام المقرر في الموازنات السنوية التي قبلها .
3. قيام البنك المركزي ووزارة المالية بكشف الاحصاءات المالية للراي العام من ناحيتي الايرادات والنفقات اولا بأول واتاحة المعلومات للباحثين في الشأن الاقتصادي من الاكاديميين والدارسين ومراكز البحث العلمي .

ابراهيم المشهداني

***********
50 في المائة نسبة الضرر
في القطاع الزراعي
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الزراعة العراقية عن تضرر القطاع الزراعي في البلاد بنسبة 50 في المائة جراء الجفاف وقلة الإيرادات المائية.
قال وكيل الوزارة مهدي القيسي إن "القطاع الزراعي تضرر خلال الموسم الصيفي بنسبة 50 في المائة، بسبب الجفاف وقلة الإيرادات المائية الداخلة إلى البلاد".
وأوضح القيسي أن "الضرر سينعكس سلباً على الخطة الزراعية للموسم الشتوي والتي لا تزال الوزارة تعمل على إعدادها".
وبيّن أن "الضرر الحاصل في موسم الصيف سيقلّص المساحات المزروعة خلال الخطة الشتوية".
وقرر العراق في حزيران الماضي، حظر زراعة ثمانية محاصيل زراعية بينها الأرز والذرة والقطن، بسبب أزمة المياه.
ومنذ سنوات يعاني العراق انخفاضا متواصلا في إيرادات المياه عبر نهري دجلة والفرات، نتيجة قلة تساقط الأمطار في موسم الشتاء.
ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما.

*****
المنافذ الحدودية: الايرادات البحرية تضاعفت خمس مرات
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، أمس السبت، عن ارتفاع ايرادات المنافذ البحرية خمسة اضعاف ما كانت عليه سابقا وذلك بالتعاون مع الكمارك والضريبة.
وقال العقابي في تصريح لوكالة "الغد برس"، ان "ايرادات المنافذ البحرية تضاعفت عن السابق بخمسة اضعاف ماكانت عليه، بعد مباشرة الهيئة بمهامها"، مبينا ان "المنافذ البحرية استلمت مهامها عند الشهر الخامس من هذا العام، ولكن حصل توقف لبعض المشاكل وحلت بقرار من مجلس الوزراء رقم 86 وبدأنا احتساب الايرادات من الشهر السادس".
واضاف ان "نتائج الايرادات كانت مذهلة جدا، بالتعاون مع الكمارك والضريبة لأنها هي التي تجني الايرادات ولكن كان للهيئة تاثير لانها مارست مهامها من الرقابة والسيطرة وكافة الاجراءات"، مشيرا الى ان "معدل الايرادات الشهري لميناء ام قصر الشمالي طيلة 15 سنة لم يزد عن 20 مليار ولكن بعد مباشرة الهيئة تجاوزت 106 مليار للشهر الواحد".
واشار الى ان "بعض المنافذ الايرادات لم تزد فيها عن خمسة مليار ولكن بعد مباشرة الهيئة حققت 37 مليار، بمعدل ستة الى سبعة اضعاف في بعض المنافذ عن السابق"، لافتا الى ان "الصعوبات التي تواجه الهيئة كثيرة ومنها عند الدخول الى المنافذ الحدودية هناك دوائر عاملة منذ سنوات وهناك غياب كامل للإجراءات وعدم التزامها بها".
واوضح ان "الاجراءات قديمة لكنها لم تطبق مثل ضرورة وجود شهادة منشأ واجازة الاستيراد والفواتير هذه جميعها لم تكن موجودة وعندما طالبنا بها تصوروا انها اجراءات جديدة".

******
الكهرباء تعلن انفصال ثلاثة خطوط لنقل الطاقة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس السبت، عن خروج ثلاثة خطوط لنقل الطاقة عن الخدمة جراء تعرضها إلى عمل "إرهابي تخريبي"، مشيرةً إلى تأثر تجهيز الطاقة في كركوك وصلاح الدين ونينوى بسبب ذلك.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "خطوط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (ديالى - كركوك) (٤٠٠ ك.ف)، والضغط العالي (دور - حويجة)(١٣٢ ك.ف)، (ملا عبد الله - حويجة) تعرضت الى عمل إرهابي تخريبي تمثل في استهداف أسلاك هذه الخطوط بعيارات نارية، مساء يوم أمس وفجر هذا اليوم، ما أدى إلى انفصالها وخروجها من الخدمة، وقد تأثر تجهيز الطاقة في محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين بهذا الاستهداف".
وأضاف البيان، أن "ملاكات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية باشرت في أعمال الصيانة لإعادتها إلى الخدمة خلال الساعات المقبلة"، ماضياً إلى القول "واذ تؤكد وزارة الكهرباء عزمها على العمل في جميع الظروف الجوية والأمنية، تناشد الجهات الأمنية بإسناد عملها خدمة للمواطن".
يشار إلى أن محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك شهدت انقطاعا تاما للتيار الكهربائي أمس الأول الخميس.

*******
ألمانيا تسلم العراق تجهيزات وآليات للمدن المحررة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن تسلم العراق معدات وتجهيزات للمدن المحررة، من الحكومة الالمانية.
وقال الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق خلال مراسيم التسليم، اليوم السبت، ان توفير الاليات والمعدات من المانيا يهدف الى اعادة الاستقرار الى المدن المحررة لضمان عودة الاهالي اليها.
من جانبه، قال السفير الالماني لدى العراق، ان الحكومة الالمانية تعمل على تقديم الدعم الكامل للعراق في اعادة اعمار وتأهيل المدن المحررة.

**********
المباشرة بحفر آبار نفطية في ذي قار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة الحفر العراقية، أمس السبت، عن المباشرة بحفر 28 بئراً نفطياً جديداً لصالح شركة بتروناس الماليزية المستثمرة لحقل الغراف النفطي شمالي محافظة ذي قار.
وذكر بيان لشركة الحفر ان كوادرها باشرت في تنفيذ عمليات حفر البئر الاول ضمن عقد مبرم مع شركة بتروناس الماليزية لحفر 28 بئرا نفطيا اتجاهيا وباسلوب تسليم المفتاح في حقل الغراف النفطي.
واضاف البيان ان "اعماق الابار المطلوب حفرها تتراوح ما بين 2950 ولغاية 4300 متر"، مشيرا الى ان انه خصصت الشركة جهازي الحفر IDC54 و IDC58 لتنفيذ العمل وهي اجهزة متطورة بقوة حصانية 2000 HP ولها القدرة على الحفر حتى 6250 متراً.

*********
20 دولة من دول العالَم الأكثر فسادا
إعداد وترجمة محمد توفيق علي
نشرت مؤسسة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي المعنون مؤشر تصور الفساد، دراسة مقارنة لمجموع 180 دولة عن تفشي ظاهرة الفساد في القطاع العام. تستند الدراسة إلى المعطيات التي استخرجها الخبراء ورجال الأعمال من العاملين في داخل المؤسسات الحكومية. وعليه تقيّم الدول كميا من درجة صفر، الأكثر فسادا والأقل شفافية. الى 100، الأقل فسادا والأكثر شفافية.

البلد الجيد والبلد السيئ

يعاني أكثر من ثلثي دول العالَم من ظاهرة الفساد الذي يتجسد في تعاطي الرشوة واختلاس المال العام واهانة المعارضين السياسيين والاعلاميين، الممارسات غير الأخلاقية التي تغطي الكوكب. أدناه قائمة تسلسل 20 دولة من دول العالَم الأكثر فسادا والأقل شفافية. وتصدرتها الصومال 9في المائة وتليها السودان الجنوبية 12في المائة، سوريا 14في المائة، أفغانستان 15في المائة، اليمن والسودان 16في المائة، ليبيا وكوريا الشمالية وغينيا- بيساو وغينيا الاستوائية 17في المائة في المرتبة 7، العراق وفنزويلا 18في المائة في المرتبة 11، أنغولا وتركمانستان 19في المائة في المرتبة 13، التشاد واريتريا 20في المائة، وكل من جمهورية الكونغو والكونغو الديمقراطية وكمبوديا وطاجيكستان 21في المائة في المرتبة 17. وأما الدول الأقل فسادا والأكثر شفافية، تصدرتها نيوزيلندا 89في المائة وبعدها الدانمارك 88في المائة، النرويج وسويسرا وفنلندا 85في المائة، السويد و سنغافورة 84في المائة، ألمانيا 81في المائة، بريطانيا وهولندا ولوكسمبرغ وكندا82في المائة، استراليا وهونغ كونغ وأيسلندا 77في المائة، النمسا وبلجيكا 75في المائة، أمريكا وجمهورية إيرلندة 74في المائة واليابان 73في المائة.
العراق

أحرز كل من العراق وفنزويلا درجة 18في المائة، أي في المرتبة 11. وعلى الرغم من اندحار "داعش"، لا يزال العراق بعيدا عن تحقيق دولة الشفافية وتوفير الأمان. فمن أكبر التحديات التي تواجهها الدولة هو استتباب الأمن والاستقرار وحكومة قوية. اذ تؤجل الاصلاحات المؤسساتية دوما ويتفشى الفساد المتوطن ويستمر الصراع بين السياسيين.
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه.
https://www.msn.com/en-gb/money/news/the-20-most-and-20-least-corrupt-countries-in-the-world/ss-ocid=spartanntp#image=2

************
ص5
من يخاف مدينة النحاس

صدرت عن منشورات "دار المتوسط" في إيطاليا، رواية جديدة بعنوان: "من يخاف مدينة النحاس" للشاعر والناقد العراقي فوزي كريم. أحد أبرز الشعراء والكتاب العرب من الجيلِ الستيني، والذي يطرق باب الرواية ، بعد أكثر من 50 عاماً قضاها في كتابة الشعر والنقد، مقدماً للقارئ العربي روايته الأولى وهو في الثالثة والسبعين. رواية فيها متعة النثر المعهودة عند فوزي كريم وغناه المعرفي والثقافي.
تقع الرواية في 230 صفحة من القطع المتوسط.

*******
جدار بين ظلمتين
في مذكرات السجون والمنافي العراقية
عدنان منشد
يندرج كتاب "جدار بين ظلمتين" لرفعة الچادرچي وبلقيس شرارة تحت أدب السجون السياسي الذي يروي مذكرات سجينين أحدهما داخل الجدران، والثاني خارجه ولكن يضمهما معاً السجن الاشمل الذي يحتوي الشعب العراقي بأكمله. وينقسم الكتاب الى محاور او فصول متوازية ضمن صوتين متوازنين: صوت الزوج الذي يحكي الحدث من وجهة نظره وحسب ما عاناه من وطأة الاعتقال والحكم المؤبد الذي صدر بحقه، وصوت الزوجة التي تحكي الحدث نفسه من وجهة نظرها وحسب ردود افعالها الشعورية وردود افعال العالم المحيط بها.
ومن المؤكد إن هذا الكتاب يمثل صرخة احتجاج ضد كل أنظمة التعذيب والانتهاك والقهر والقمع بوجه عام، والقمع العراقي بوجه خاص حتى ولو على سبيل المقاربات الحديثة والتاريخية كما في موسوعة عبود الشالجي الشهيرة "موسوعة العذاب" بمجلداتها السبع التي تروي حكايات التعذيب البشعة التي مارسها سلاطين الظلم ووعاظهم الذين كانوا اسلافاً لأمثال صدام حسين. ولا عجب ان يأتي إهداء محمد حسين الاعرجي في كتابه "جهاز المخابرات في الحضارة الاسلامية" الى أرواح شهداء القمع: يعقوب النجار العامل العنيد الشهيد في أقبية التعذيب في مديرية أمن النجف 1961، ونزار حبيب الاعرجي شهيد انتفاضة معسكر الرشيد 1963، وفاضل صالح الاعرجي 1991 شهيد انتفاضة آذار 1991 وغيرهم من الذين لم تذهب تضحياتهم سدى.
وتأسيساً على ذلك، يشكل أدب السجون شكلاً من اشكال المقاومة التي هي تسجيل للقمع واحتجاج عليه. بتعريته والكشف عن آلياته ولوازمه، وذلك على نحو يمتزج معه التسجيل الذاتي بالتوثيق الموضوعي، ويكتسب السرد ملامح نوعية يتحول بها السارد الضحية الى شاهد على جلاديه وتتحول الكتابة الى فعل من افعال الادانة.
والآن، سنترك الحديث عن الكشوفات والمعطيات الخاصة بأدب السجون التي منحت الرؤيا النقدية أفقاً جديداً لإدراك ما سوف يأتي. إذ يتوجب العودة الى الوراء ومعاودة خيط قصتنا "جدار بين ظلمتين".

* من الاعدام الى المؤبد

ينتمي المهندس المعماري رفعة الچادرچي إلى عائلة بغدادية معروفة في الجاه والسياسة ممثلة بعميدها الأب كامل الچادرچي زعيم الاتحاد الوطني الديمقراطي وصاحب جريدة "الاهالي" المشهورة بنهجها العلماني الوطني وميولها اليسارية. ويعد رفعة من الجيل المعماري المؤسس لعمارة الحداثة في العراق والوطن العربي منذ خمسينيات القرن العشرين وحتى اليوم. ومن أشهر اعماله الهندسية نصب الجندي المجهول في ساحة الفردوس عام 1959 ونصب الحرية في ساحة التحرير عام 1960 بالاشتراك مع المهندس الانشائي احسان شيرزاد، فضلاً عن دائرة انحصار التبع في الباب المعظم ومبنى الاتصالات في شارع الرشيد وعمارة اتحاد الصناعات العراقي في ساحة الخلاني، وسلسلة من العمارات والمشاريع الانمائية في الكويت وبعض بلدان الخليج العربي.
اما السيدة بلقيس شرارة فهي كاتبة وناشطة مدنية معروفة تنتسب الى عائلة شرارة ذات الجذور اللبنانية، ويعد والدها الأستاذ محمد شرارة من انشط الشعراء الوطنيين في العراق خلال مرحلة العهد الملكي والعهد الجمهوري الاول، وكان من المحررين الناشطين في الصفحات الثقافية لجريدتي "اتحاد الشعب" و"طريق الشعب" في مراحل متعاقبة من تاريخ صحافتنا الوطنية.اما اختها الراحلةحياة شرارة فهي أديبة ومترجمة للأدب الروسي ومن ابرز اساتذة كلية اللغات في جامعة بغداد حتى رحيلها المفجع في سنوات الحصار التسعيني المنصرم.
ومن نكد الدنيا أن رفعة الچادرچي لم يدخل سجن ابو غريب محكوماً بالمؤبد لأسباب سياسية تتصل بمعارضة صدام حسين مثلاً أو اختلافه مع حزب البعث الحاكم في التوجه، او غير ذلك من الاسباب التي دفعت بآلاف العراقيين الاحرار الى هذا السجن الرهيب، وانما بسبب خلاف سياسي لا علاقة له بين الحكومة العراقية والحكومة البريطانية. وتعود الحكاية الى حادثة اغتيال عبد الرزاق النايف"أحد أقطاب انقلاب 17 تموز 1968" في المنفى البريطاني الذي اختاره لنفسه بأيدي المخابرات الصدامية. وقد قبضت الحكومة البريطانية على الشابين المجندين اللذين اغتالا النايف، وطالبت الحكومة العراقية بالإفراج عنهما ورفضت بريطانيا لأنها قدمتهما الى المحكمة، ولا بد أن ينالا العقاب حسب القوانين البريطانية، فحاولت الحكومة العراقية اللعب في الفراغ عن طريق الضغط المضاد، وقبضت على احد رجال الأعمال البريطانيين، المدعو "سباركي" مدير الشرق الأوسط لشركة ويمبي بلا سبب مقنع، واحتجزته مع استجوابه عن معارفه الذين ذكر على رأسهم رفعة الچادرچي، فقبضت على الچادرچي لهذا السبب، وحوكم بتهمة تشبه الخيانة العظمى.
والطريف ان يسعى محامي البعث المأجور الى إنقاذه بتخفيف حكم الاعدام الى المؤبد، وكانت بداية المأساة التي أطاحت بالچادرچي الى "جهنم ابو غريب" قرابة عامين، وظل الامر على ذلك الحال على الرغم من وساطات العائلة واصدقائه العرب والاجانب من دون جدوى.
وعندما تقرر إقامة مؤتمر عدم الانحياز في بغداد، سأل الرئيس صدام حسين عن اهم المعماريين العراقيين الذين بمستطاعهم إعادة تخطيط عاصمة ملكه ليزهو بها على رؤساء الدول القادمين إلى هذا المؤتمر، فأجابوه من دون لف أو دوران: واحد في السجن هو رفعة الچادرچي، والثاني في الخارج هو الدكتور محمد مكية الذي ترك العراق منذ بداية السبعينيات، فأمر الرئيس بالإفراج عن رفعة الچادرچي واستقدم محمد مكية ليقوما بمهام التخطيط المعماري الجديد لمناسبة انعقاد المؤتمر المذكور سنة 1982 وبالفعل يفرج عن الچادرچي، ويمارس الرجل عمله، ويلقاه الرئيس ليتفقد معه النماذج في أيلول 1980 ويصدر بعدها قراراً جمهورياً بإنهاء قضيته تماماً.. ولعل هذا القرار هو من أندر حالات الطاغية حينما يكون عدله النادر والزائف مكرمة يتغنى بها العبيد.

* الكتابة في ثلاثة مستويات

خرج الچادرچي من سجنه بواسطة احدى هذه المكرمات، وهي دلالة تشير الى عشوائية اعتقال البشر في الانظمة الاستبدادية، حيث لا توجد ضمانات لحقوق الإنسان، ولا محاكمات عادلة، ولا قانون حقيقي أو دستور يحتمي به المواطنون، ولا أحزاب حقيقية يمكن أن تدافع عن مناضليها في مواجهة عسف النظام فان دلالة المفارقة نفسها تشير إلى الدكتاتور المهيب القيصر الأعظم في الأنظمة الاستبدادية ذلك الذي تتجمع بين يديه مصائر البشر، يفعل بها ما يريد دون رقيب او حسيب، وحسب مزاج يمكن ان ينقلب من النقيض الى النقيض.لقد حاولت أمه وزوجه وأقرباؤه المحاولات المتكررة للحصول على هذه المكرمة سدى، بعد ان بذل الاصدقاء من الخارج كل المحاولات بلا فائدة، ولم ينقذ الرجل سوى الحاجة اليه، فاخرج من السجن الذي ما كان ينبغي أن يدخل إليه أصلاً. لكننا نشعر إن دخوله الى السجن قد أفاده وأفادنا، فرحنا نرى بعينيه جموع الشعب العراقي المختلفة، واحزابه المعارضة التي جاورته في سجنه الرهيب، وهو يقترب منها، يشاركها القمع والمرض والجوع ضمن فانتازيات حياتية مختلفة.
ولعل من أبرز ما اتسم به كتاب "جدار بين ظلمتين" ثلاثة مستويات متكررة او ثابتة، أولها انه كتاب لم يكتب تحت وطأة الحدث القمعي للسجن او غيره مباشرة، كما حصل لبعض المذكرات أو اليوميات المهربة،فقد لاحظت شخصياً من خلال عتبات الكتاب ومتنه ان الكتاب قد كتب عام 2001 وصدر عن دار الساقي في طبعته الاولى عام 2003 بعد سقوط نظام صدام حسين، وان التجربة التي يحكي عنها الكتاب وقعت ما بين 16 كانون الاول 1978 والعشرين من آب 1980 في فترة زمنية لا تتجاوز اكثر من عشرين شهراً، وان صاحبها ظل بعد هذه التجربة في العراق قرابة عامين، عاقداً العزم على مغادرة العراق حين تتاح له الفرصة. وقد قيض له أن يغادر العراق نهائياً في أواخر عام 1982.
المستوى الثاني، إنه كتاب استخدم التوثيق "أسماء وتواريخ" وسيلة للإدانة،وكشفاً عن بشاعة الجرم، سعياً الى زيادة عدد المحتجين على النظام السياسي الذي أنتج ظاهرة الاستبداد غير الانسانية، وفضحاً لهذا النظام ورموزه وزبانيته في أعين العالم كله،وتأكيداً للحقيقة التي سعى هذا النظام الى إخفائها وراء شعارات براقة واكاذيب باطلة.
المستوى الاخير لهذا الكتاب انه قد كتب خارج وطنه بعيداً عن النظام الديكتاتوري الصدامي السابق وفراراً من بطشه، ولكنه نشر بعد سقوط ذلك النظام بأشهر معدودات، الامر الذي يكشف شيئاً دالاً، وهو شحوب مذكرات السجن العراقي وندرتها بالقياس الى بقية البلدان العربية، خصوصاً طوال فترة نظام صدام حسين، وذلك لما عرف به هذا النظام من مطاردات مستمرة لمعارضيه في الخارج، ونجاحه في تصفية واغتيال رموز عراقية في المنفى على نحو مرير.
لقد قرأنا "جدار بين ظلمتين" بعد انتهاء التجربة الموجعة والبشعة وعلى سبيل الاسترجاع الذي يسعى صاحبه الى تجسيد مشاهد الرعب على الورق، وتثبيت مشاعر الخوف والقلق والالم والحزن والغضب واليأس والاحباط على الورق خوفاً من النسيان، وقصداً إلى أن تظل وقائع العذاب باقية في الوعي الجمعي كالعار، وفي تاريخ الطغاة كالجريمة، وفي مسيرة التحرر كالدافع المتجدد والمتوهج الى الابد.
وبالطبع ليست الامكانات العملية هي التي تحول دون الكتابة لروايات السجن أو مذكراته، وانما الامكانات النفسية ايضاً..فمن الذي يمتلك رفاهية الوقت والكتابة وسط عواصف التعذيب المتكررة، وفي مناخ الانتظار الدائم للأفظع والأقبح والأقتل؟

*******
ضد النسيان...
فاصل ونعود

من "الصدرية" سار الصبي باتجاه ساحة الوثبة.. عبرها واتجه مباشرة نحو ساحة "حافظ القاضي " استدار يسارا.. عبر بناية"الاورزذي باك". كانت الظهيرة وحرارة الشمس علامتين دالتين تؤكدان أنه سيصل في الوقت ذاته الذي سيصل فيه أصحابه.
قرب مدخل جامع "سيد سلطان علي" ثمة زقاق ضيق يؤدي الى النهر، حالما يعبره يطالعه النهر وتتصاعد رائحة الماء.. تداعب وجهه ريح رطبه مشبعة بالبخار، يقترب أكثر، يجد أصدقاءه قد وصلوا قبله.
يتخلص بسرعة من الدشداشة المقلمة ونعال "ابو الاصبع" الاسفنجي يشدهما على هيئة صرة صغيرة قرب الشاطىء الرملي، تتجه اقدامه ناحية النهر قبل أن تنغرس الاقدام الصغيرة الحافية برمل الشاطئ الندي... في المسافة القصيرة التي تفصله عن الماء.. في تلك اللحظة... في تلك البرهة او الجزء الصغير من الثانية.. كان يتصاعد الى رأسه من اسفل قدمية شيء غريب.. يبدأ أول الأمر بالدغدغة.. دغدغة تتحول الى مرح.. الدغدغة تتحول الى صرخة تتصاعد نحو أعلى جسده من ظهره.. الى بطنة.. تصعد نحو قلبه وصدره.. وتمضي قدما نحو عنقه وتصاحبها في ذات اللحظة غشاوة رقيقة.. حينها يجد جسده وسط الماء متكورا تارة ومنتفضا تارة اخرى.. يرقص جسده وسط الماء... لايعلم كم يستمر هذه الشعور.. وهذه الدغدغة التي تجعله اصما لايسمع حتى نداءات اصدقائه وصراخهم وهم يعبثون بالرمل والماء.
فيما بعد... كبر الصبي.. غادر بلده مرغما.. جاب دولاً كثيرة... بدأها من سوريا الى لبنان وقبرص واليونان وايطاليا... واوروبا الشرقية.. رأي الكثير من الانهار والبحار... ركب الكثير من البواخر التي جابت به المحيطات... ركب الكثير من الطائرات التي نقلته من اقصى الارض الى اقصاها... بقي ذلك الشعور الذي كان يحسه في تلك المسافة القصيرة التي تفصل الشاطىء الرملي القريب من شارع الرشيد... في تلك المسافة... او البرهة شعورا غريبا لم يعشه مجددا وهو يجوب العالم.... اليوم حينما التقت به المذيعة الانكليزية... وسألته عن معنى المواطنة... والوطن... حدثها عن ذلك الصبي وهو يخترق شوارع بغداد في ظهيرة مكتظة بالشمس والصمت متجها ناحية الزقاق الضيق المؤدي الى الشاطىء الرملي ومن ثم نحو نهر يدعى دجلة يخترق بغداد من اقصاها الى اقصاها، حدثها عن السكون والطمأنينة تحت ظلال شجيرات صغيرة يمر عليها قبل أن تتبلل اقدامه في الماء وعن رعشة غريبة تنتابه وهو يسير بخطوات قصيرة على الرمل، تلك الرعشة التي تسري من اقدامه وتصل الى رأسه " هذه هي المواطنة سيدتي" تحيرت المذيعة من اجابته.. لم تقل له لم افهم.... لكنها قالت نذهب الى فاصل قصير ونعود.

محمد علوان جبر

*********
أقواس على قباب

ستار موزان

الى هالة عبد القادر
أو تذكرين لما كنّا نلقي الحجرَ اللازوردي في النهر،
كان الحجرُ بصنعُ دوائرَ سيّارة
ويبني من روح الماء فناراتِ وهمٍ وهياكلَ سفنٍ ،
أو تذكرينْ لمّا كنا نركضُ وراء فراشاتٍ زاهيةً
فراشات تطيرُ فوق مدنٍ دوّارة؟
أو تذكرين لما كنا نفتش عن أرخبيلات
وصور منسية وأنفس معذبة ،
قُلتِ: أذكر
قلتُ: وما كان من الصلصال الأحمر يتشكلُ في نهارٍ أعمى,
لانَّ المدارَ المورق في المساء
يُظهرُ زنابقَ تتمايلُ في قاعٍ أزرق
بينما السطحُ في العلو الرصين
يُعطي سبباً للرؤيا أن تجنَ ولا مراكب تجيء ،
قلتِ : وكيف يتسنى لي ان أرى المراكب في الليل ناثرةً ماسَ النهار على جدار الظلمة وتصيحُ :
أنى لنا ان نبحرَ في الليل نحو جزر اللازورد لنعثرَ على حجر ،
نلقي به في النهر ليبني من أنفسنا دوائرَ رخام
دوائر تقبعُ في حصى النهر ولا تنام ،
أو تذكرين لما كنّا نجري في الحلم
أو تذكرين لما كٌنا نجري خلف التخًوم ،
محلقين في فضاءٍ و فوق غيوم
وناثرين رمادَ الماضي تحت نجوم
ألقٌ تخلف عن زمن
وما جاء خلف غريب ،
انا اذكرً فهل انتِ تذكرين،
او تذكرين القباب شاهقة ببغداد
والأقواس التي تتربعُ على القباب
والهلالات التي تتأرجحُ في الأعياد
أو تذكرين
ثمة انكسارٌ يتجول بي
فما أرى إلا سراب.
***********
سيزار كبيبو: كيف لنا أن نعرف ثقافات العالم دون ترجمة؟
حاورها ليث الهجان
ان كنت تجيد لغة أخرى في مجال الأدب فهذا مؤشر إيجابي لدى القارئ، فمنهم من يفضل أن يقرأ "الرواية - القصة- المسرحية" بـ "اللغة الأم" بعيداً عن الترجمة؛ أو يسعى لاهثاً في البحث عن المترجمين الجيدين الذي يقومون بترجمة النص عن اللغة الأم وبشكل سردي وحرفي وتقنيات أدبية عالية، هذا ما يسعى القارئ إليه؛ لأن بعض المترجمين لا يترجم النص عن لغته الاولى؛ بل يترجمه عن لغتين مثلاً إذا كانت الرواية عن اللغة الروسية تترجم الى الانجليزية ومَن ثم تترجم الى العربية؛ هذه إشكالية كبيرة جداً وخطيره بخصوص النقل ..هذا ما يجعل القارئ حذراً في الاختيار؛ وللتعرف أكثر قمنا بإجراء حوار صحفي مع المترجمة سيزار كبيبو:

* الترجمة تعتبر مهنة صعبة جداً؟ كيف تعاملت مع التجربة الاولى في الترجمة؟
- لا أعتقد أن هناك مهنة سهلة وأخرى صعبة، لكل مهنة مشاقها ومتاعبها ومتعتها أيضاً، ومن هنا لا تختلف الترجمة عن أي مهنة أخرى. في الحقيقة لا أعتبر نفسي امتهنت الترجمة، رغم يقيني بأنني لا أرغب حالياً بفعل أي شيء آخر. رغم ذلك أعتبر نفسي هاوية تعمل على تطوير أدواتها بشكل يومي، لأنني ببساطة أحب الترجمة ومسكونة بشغف الكلمات، والكلمات تشبه بالنسبة لي الأرنب الذي يخرج من قبعة الساحر، وهنا أنا الساحر طبعاً، قد أخفق وقد أنجح، لكني لا أملُّ من المحاولة والتجريب.
* الترجمة تعتبر مهنة أدبية بحته لنقل المادة الأدبية الى لغة اخرى؟ ما هي المعايير الناجحة للمترجم كي يتم ذلك؟
- للوصول إلى ترجمة أدبية أنيقة، أحاول أولاً فهم النص على نحوٍ سليم، والوقوف على أسلوب الكاتب والكلمات التي انتقاها، وترتيب الجمل وكل ما يتعلق ببناء النص. المرحلة الثانية هي محاولة نقل ما لمسته إلى اللغة الهدف "اللغة العربية بطبيعة الحال"، مع المحافظة على المعنى ذاته والإيقاع نفسه وروح النص عينها. وهناك دائماً شيء ما في داخلي يعبر عن رضاه أو امتعاضه من النتيجة، وتلعب هنا حساسيتي تجاه النصين دوراً أساسياً في ترجيح الكفة، إما للمتابعة والانتقال إلى الفقرة التالية أو للمحاولة مجدداً.

* في الغالب نجد أن اغلب المترجمين في الفترة الحالية يمارسون الترجمة كتجارة؟ كيف تعلِّلين ذلك؟
- لا يمكن النظر إلى الترجمة بمعزل عن الجو العام السائد للحالة الثقافية في بلد ما، ووجود مترجمين يفتقرون الى الجدية الكافية والميل إلى استسهال العمل لا يعدو كونه مرآة لما نشهده من تردّ في المشهد الثقافي عموماً في عالمنا العربي. كما نحتاج إلى منابر أو جهات أو مؤسسات متخصصة لتقييم إصدارات الكتب المترجمة والتمييز بين الغث والسمين.
* "المترجم يعتبر خائنا للنص الأدبي الاصلي"، جملة يرددها اغلب المثقفين.. ما هو ردك على هذه المقولة؟
- يعتقد البعض بأن هناك دائماً جانب ما متعلق بروح النص الأصلي يضيع في الترجمة، ويتعذر نقله بسبب خصوصية وثقافة كل لغة، ولكن على الرغم من ذلك، هذا لا يسوغ التوقف عن الترجمة، والترجمة بهذا المعنى خيانة مشروعة وضرورية، ولا مفر منها أو بديل عنها، إذ أنها الجسر الأساسي للتبادل الثقافي والحضاري، كيف لنا أن نعرف ثقافات العالم دون ترجمة؟ لا يمكن تعلم كافة لغات العالم، ومن هنا يبرز دور الترجمة كخيارٍ وحيد لمعرفة الآخر الذي لا نعرف لغته ولا يعرف لغتنا، ولتعريفه بأنفسنا.

* ما هو جديدك في الترجمات؟ وماذا ترجمتي؟
- أعكف حالياً على ترجمة رواية للكاتبة الأمريكية من أصول أفريقية آليس ووكر، الحائزة على جائزة محمود درويش للإبداع في العام 2017، وستصدر الرواية عن دار المدى العراقية. وهو الكتاب الثاني الذي أترجمه لووكر، كما تعرف ترجمت سابقاً رواية اللون أرجواني التي صدرت في العام 2017 عن دار المدى أيضاً. وقد حازت "اللون أرجواني" على جائزة بوليتزر عام 1983 وجائزة الكتاب الوطني في العام نفسه. كما ترجمت مجموعة قصصية للكاتب الأمريكي المعروف وليم فوكنر حملت عنوان "التضحية بجندي الفارس" صدرت عن دار نينوى في دمشق عام 2016. وأيضاً كتاب "رسائل فريدا كالو" الذي يضم رسائل الرسامة المكسيكية الشهيرة، وصدر الكتاب عن دار نينوى أيضاً في العام الجاري 2018.

* كيف ترين الأدب النسوي العربي عموما؟
- هناك الكثير من الكاتبات والمترجمات البارزات في المشهد الثقافي العربي ممن نجحن في ترك بصمة متفردة وكانت بعضهن رائدات، ويحضرني هنا اسم الشاعرة العراقية نازك الملائكة التي تعد رائدة في إرساء مفهوم الحداثة الشعرية في عالمنا العربي. بالطبع نطمح لحضور أكبر للجانب النسوي على الساحة الثقافية العربية. وقد يعزو البعض انحسار دور النساء في هذا المجال على حساب الحضور الطاغي للرجال إلى أسباب عديدة، متعلقة ببنية تفكير الإنسان العربي، ونظرته إلى المرأة ودورها في المجتمع، وفكرته النمطية حول الأمومة ومؤسسة الزواج. ومن نافل القول إن هذا لا ينطبق على الرجال فقط، بل وعلى النساء أيضاً.

* المترجم هو المؤلف الثاني للعمل "من حيث الانغماس في عوالم الشخصية واحداث العمل"، كيف تعالجين هذا الامر؟
- سبق وذكرت في مناسبة سابقة أنني أحاول تقمص الكاتب أو الكاتبة لأقول الكلمات بلسانه، وأدخل في رأسه وقلبه لأعرف قدر الإمكان ما يرمي إليه.

* هل فكرتي يوما ما ان تكتبي بعيداً عن الترجمة؟
- فكرت طبعاً. قد أكتب ولكن نشر ما أكتب مسألة أخرى، لا أعتقد أن تجربتي ناضجة في هذا المجال بما يكفي لأسمح لنفسي باقتحام عالم الكتابة، فاحترام عقل القارئ وثقافته هي شرط أساسي لنشر عمل ما، ويجب أن يكون عملاً إبداعياً متقناً ليكون جديراً بما يكفي للاستحواذ على وقت القارئ واهتمامه.

*************

ص6
حكومة الطوارئ والإنقاذ الوطني

ايمان الهاشمي
قيل عن الشعب العراقي بأنه مولع بالسياسة وحتى الفرد المستقل منه والذي لا ينتمي لأي حزب محدد فهو يحمل فكراً سياسياً معيناً، وهذا يعني بأن الجميع يتابع الأحداث العالمية وتأثيراتها بشكل خاص على الوطن، أما أحداث الداخلية لبلدنا فهي صلب الموضوع وعلى قدر كبير من الأهمية.
وفي الآونة الأخيرة شهدت أغلب المدن العراقية مظاهرات شعبية واسعة تغلي مع ارتفاع درجة الحرارة في شهر تموز الحالي لها مطالب معروفة ومشروعة ولا يخمد لهيبها برد الشتاء القادم، وبسبب الاحداث المرافقة للمظاهرات والتي أدت الى استشهاد وجرح عدد من المواطنين الأبرياء، صدرت تصريحات ومقترحات معينة لمعالجة الوضع القائم ومنها:

تصريحات بتأجيل اتفاقات الحكومة المقبلة.. والتأجيل الى متى ؟
بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية في شهر أيار الماضي صدر قرار المحكمة الاتحادية بإعادة بعض نتائج الانتخابات بواسطة العد والفرز اليدوي وفي هذه الفترة ولحين المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات يجب استمرار المناقشات والاتفاقات الموضوعية لتشكيل الحكومة المقبلة وان تكون جاهزة تماماً لتقوم بمهامها دون تأخير أضافي لأي سبب، فاتخاذ المظاهرات سبباً لتأجيل تشكيل الحكومة المقبلة هو غير مبرر لان المظاهرات مستمرة منذ سنين ومطالب الشعب هي نفسها، لذا فمن الضروري جداً الاستمرار بتهيئة الحكومة المقبلة لتبدأ مباشرةً بعد المصادقة على نتائج الانتخابات.

تصريحات بتشكيل حكومة طوارئ وإنقاذ وطني:
مقترح قيام حكومة انقاذ وطني أو حكومة طوارئ يجب ان يرافقه أسباب موجبه تستدعي لتشكيلها ومنها:
1- يجب ان تكون الحكومة قائمة ومستمرة بأداء عملها، أما واقع بلدنا الحالي فنحن في مرحلة تشكيل حكومة جديدة وقد أنتهى عمل السلطة التشريعية بأنتظار بدأ أول جلسات البرلمان المنتخب.
2- يجب أن توجد حالة فعلية واجبة لتفعيل مقترح قيام حكومة طوارىء أو انقاذ وطني لغرض انقاذ البلد والشعب من نشوء حالة مستجدة وطارئة، مثلاً الحرب الاهلية او اعتداء حربي مفاجىء من قبل دولة او عدة دول اخرى أو أنتشار سريع لوباء معين، بحيث تُفقد السيطرة المركزية لتلافي تلك الحالات والحد منها.
كذلك فأن قيام حكومة طوارئ او انقاذ وطني بدون سبب وجيه يؤدي الى حدوث فراغ سياسي وهذا قد ينتج عنه أموراً اخرى، لأنه سيتم إلغاء السلطة التشريعية والقضائية ويعني إلغاء الدستور ايضاً وصدور أحكام عرفية.. وغيرها من الامور التي تضرنا ونحن في غنى عنها.

الحل الوطني الصحيح :
1- يعتبر الوضع الحالي لبلدنا غي استثنائي بالرغم من وجود المظاهرات في اغلب المدن العراقية ولها ذات المطالب المشروعة منذ نشؤها قبل سنوات.
2- حالياً توجد فترة زمنية محددة لغاية الانتهاء من عملية الفرز والعد اليدوي لبعض نتائج الانتخابات ثم المصادقة عليها. الواجب الوطني يحتم الاستمرار والإسراع بالاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة المقبلة بحيث تكون جاهزة تماماً للقيام بأعمالها فوراً بعد المصادقة على النتائج.
وبهذا الخصوص لا ينقصنا سوى اختصار الوقت لتشكيل الحكومة الجديدة التي عليها التجاوب مع مطالب الشعب لتحقيقها مستفيدة من تجارب الماضي البعيد والقريب.
**********
في ذكرى عامها الثالث..
مطالب التظاهرات وتشكيل الحكومة القادمة
وسام المالكي
انبثقت التظاهرات الشعبية من صلب معاناة المواطن جراء تردي الخدمات وقلة تجهيز التيار الكهربائي في ساعات حر الصيف اللاهب وتشكلت من عدة مطالب رفعت في سوح الاحتجاجات تنادي بالاصلاحات الحكومية والسياسية لأجل العيش الكريم حيث يبدو ان المتظاهرين مصرون بالاستمرار بالاحتجاج الى ان توفر الحكومة مطالبهم بالكامل وبالرغم من التشديد الامني وحالات القمع والاعتقال والضرب بالماء والرصاص الحي الا ان النية الوطنية الحقيقية دفعت المتظاهرين بالتمسك بسلمية تظاهراتهم بغية الضغط على الحكومة الحالية بتوفير الخدمات وان تكون كل المطالب من ضمن برنامج عمل الحكومة القادمة ولتكون تلك المطالب مفروشة على طاولة القوى السياسية كجزء اساسي في عملية التحالفات والتقاربات.
لم يأتي الرفض الشعبي عبثاً انما نتيجة التقصير الحكومي الواضح تجاه الشعب والذي جاء بسبب التخطيط غير الصحيح لادارة مفاصل الدولة الخدمية في كل الجوانب فضلا عن الفساد الاداري والمالي المستشري وارتفاع معدل البطالة والذي نخر اركان الدولة وبالرغم من تشكيل رئيس الوزراء خلية ازمة وزارية للجهات المختصة والذي اتت بحلول ترقيعية من ناحية الخدمات والتعيينات وغيرها الا ان المتظاهرين رفضوا ومضوا في السير بتحقيق مطالبهم وطالبوا بحلول حقيقية ومحاسبة المقصرين والفاسدين والمتسببين بتراجع رفاه المواطن.
ان ما يعانيه وضع البلد الحالي هو مشكلة السلطات الثلاث بترحيل الازمات التي ادت الى تراكمها والتركيز على عيش الدور للاربع سنوات فقط والانشغال بالقوانين التي ذات فائدة حزبية لأحزاب السلطة المتنفذة وكذلك الانشغال بالوزارة التي كانت اقطاعيات لها دون وضع حلول جذرية للقضايا العالقة وغير المنجزة كالفراغات الدستورية في صلاحيات المحافظات والمركز وكذلك الاقليم والهيئات المستقلة وقانون الانتخابات وغيرها من القضايا التي لعبت دوراً سلبياً في حياة الشعب، ذلك الامر الذي فجّر الغضب الشعبي لما تراكم من وعي وارادة على مدى ١٥ سنة والذي ادى الى الاحتجاج والمطالبة بالتغيير نحو الافضل وهذا شي كفله الدستور العراقي والذي يعد بشكله ديمقراطياً، ولكون ان الشعب هو من يحكم نفسه بنفسه وانه مصدر السلطات وارادته اقوى من الطغاة لذلك يجب ان يكون بحسبان الحكومة الاستماع لمطالب المتظاهرين واحترام رأيهم والتكفل بالمطالب وكف قتلهم واعتقالهم ومضايقتهم وتوفير ما تم التقصير به بأقصى الامكانيات ولتكمل على هذه الخطى الحكومة القادمة كونها ذات صلاحيات كاملة وبمراقبة برلمانية وتفويض شعبي وكذلك ان هذا الشأن ليس بعيداً عن التوافقات السياسية والنية الوطنية الحقيقية في رسم البرنامج الحكومي القادم في اختيار الوزراء الاكفاء عن طريق الاريحية الكاملة لرئيس الوزراء القادم وعلى تلك الكتل ان تعي ان الشعب في تظاهراته اليوم ليقول كلمته كما قالها في اختياره لهم.
************
قرار مجلس الوزراء المرقم 347 ومسؤوليته عن تردي الخدمات!
علي احمد مشهد التميمي
في عام 2015 اصدر مجلس الوزراء قرارا برقم 347 اوقف بموجبه كافة عقود الشركات والمقاولين الذين ينفذون مشاريع الموازنة الاستثمارية (الوزارية وتنمية الاقاليم), واوعز المجلس لجهات التعاقد الحكومية بتصفية حسابات المشاريع مع المقاولين .. باحتساب ذرعة واقع الحال للأعمال المنجزة، واستلام المواد غير المستعملة والمستعملة جزئيا (التي قام المقاول بتجهيزها للمشروع), واعادة تأمينات المقاولين لغرض انهاء المشروع. وبهذا القرار المفاجئ توقف العمل في الاف المشاريع الخدمية والعمرانية التي تمس حياة المواطنين (كالمدارس والمستشفيات والمجمعات السكنية ومشاريع الكهرباء والماء والمجاري... وغيرها), والحق القرار اضرار جسيمة بشركات القطاع العام وشركات ومقاولي القطاع الخاص وادى الى افلاس الكثير منها بسبب عدم صرف مستحقاتها التي بذمة الدولة، وانهى فرص العمل امام المهندسين والفنيين والعمال.. وكنتيجة لهذا القرار اصيبت حركة السوق بالخمول والكساد, واصبحت المشاريع بين يوم وليله ساحات للأنقاض والنفايات تدفن تحتها مشاريع صرفت عليها المليارات. والمحافظات تنظر اليها وهي عاجزة عن النهوض بها لخمسة اعوام مرت.
لقد كان بالإمكان التفكير مليا قبل اصدار مثل هذا القرار, الذي ساهم في وصول المدن والارياف العراقية الى ما هي عليه اليوم من سوء ونقص في الخدمات وفي البنية التحتية, فلو ان الحكومة كانت حريصة ومتفهمة لمتطلبات توفير العيش الكريم لابناء شعبها، لاتخذت خطوات مناسبة لاستمرار العمل في المشاريع المختلفة وخاصة الخدمية منها, بالاتفاق مع الشركات والمقاولين على مدد اضافية لا نجاز المشروع, وترتيب الدفع مع الشركات العراقية والاجنبية وشركات الدول المجاورة .
واليوم وبعد الانتفاضة الشعبية العارمة ارغمت اعضاء الحكومة على الظهور في الاعلام، وبدوا وكأنهم لم يعلموا شيئا، فقاموا باجتماعات ولقاءات، ليسوقوا تبريرات لم تقنع احدا، تنصلوا فيها من تحملهم المسؤولية وتسببهم بماسي والام الشعب العراقي. فرئاسة الوزراء بدأت تتهم الحكومات المحلية بتردي الخدمات والاخرى ترد، وبين هذه الاحداث نسي القرار 347 الذي دمر المشاريع، وضيع الاموال، واوصل موازنة المحافظات السنوية الى الصفر، وادى الى فقدان موازنة عام 2014 بالكامل والتي فيها الكثير من المشاريع الخدمية.
يا ترى هل ان الحكومة بمستوى المرحلة التي تتطلب العمل المخلص والصادق والامين.؟ وتحقيق ما يريده المتظاهرون؟ وتبتعد عن مفهوم كسب الوقت وامتصاص الازمة بوعود واهية وغير حقيقية؟ !
***********
"أكرموا عزيز قوم ذل"
عاصي دالي
تشير المعلومات بان أول نخلة تمت زراعتها كانت في حوض الفرات، مــا يعنــي إن أصل النخيــل هو بلاد الرافديــن في العراق، وقد تغنى بها الشعراء، وكتبت عنها عشرات الروايات والقصص، وحملت صورتها العملة العراقية باعتبارها رمزا عراقيا أصيلا، ولزمن ليس بالبعيد كان العراق يعتبر البلد الأول في قائمة الدول المصدرة للتمور، ونتيجة للحروب العبثية التي أقدم عليها النظام المقبور، والتي امتدت لسنوات طويلة أدت إلى تدمير أراضي واسعة من زراعة النخيل، وبالأخص المدن الحدودية في محافظة البصرة، واختفت الملايين من النخيل بعد أن كان العراق يمتلك 30 مليون نخلة، تقلصت إلى اقل من النصف، وقد كان من المؤمل أن تستغل الميزانيات الانفجارية التي حصلت عليها الحكومات المتعاقبة على السلطة بعد التغيير عام 2003 لبناء اقتصاد قوي ومتين،من خلال استغلال الموارد والطاقات العراقية الوافرة في القطاعات المهمة مثل الزراعة والصناعة والسياحة، والارتقاء بالبلد إلى مصاف الدول المتطورة،لكن بسبب نظام المحاصصة البغيض وبفعل الأزمات السياسية والاقتصادية التي عانى منها البلد وسوء التخطيط وعدم اهتمام الحكومات التي تعاقبت عليه تحول العراق من البلد الأول في قائمة الدول المصدرة للتمور الى مستورد لها، ومما يؤسف له بــدأت عمليــات تجريف بساتين النخيل لتحويلها إلى أراض ســكنية او مصانع ومخازن، وقد وصل بالبعض إلى حرق البساتين والادعاء باعتباره حادث مجهول لغرض تفتيتها وتغيير جنسها، وكان الأجدر استغلال هذه الثروة الكبيرة لامتصاص قسم كبير من البطالة، والتي كانت احد أهم الأسباب لخروج الشباب بتظاهرات في المحافظات العراقية، للمطالبة بإيجاد فرصة عمل لهم فلو تم الاهتمام بهذا القطاع وبنحو مخطط ومدروس كسنّ القوانين والتشريعات الكفيلة بضمان حماية المنتجات الزراعية المحلية من المنافسة مع مثيلاتها، وذلك بفرض الرسوم الجمركية، وتطبيق نظام الحصص المعمول بها عالمياً لتشجيع الفلاح العراقي على زيادة الإنتاج، والنهوض به ولأمكننا أن نوفر لشعبنا قدرا الأمن الغذائي المنشود، ونكون قد وفرنا فرص عمل كبيرة تسهم في القضاء على أزمة البطالة المتفشية في العراق وخصوصاً في المناطق الريفية، إضافة إلى توفير رافد قوي من روافد الاقتصاد العراقي الذي يجعل من العراق مصدراً للمحاصيل الزراعية، ولأمكن تحويل البلد من مستورد للمحاصيل الزراعية الى منتج لها ولحققنا الاكتفاء الذاتي وبسنوات قليلة.
*************
الدولة المدنية ضرورة لابد منها
أحمد عبد على القصير
أحزاب الإسلام السياسي فشلت في مصر وتونس وبلدان أخرى. وتجربة العراق بعد 2003 وماافرزته تؤكد. لابدمن تحالف وطني يعمل على تصحيح المسارات المنحرفة والسعي إلى بناء نظام ديمقراطي مدني.
إن ولادة تحالف " سائرون" العابر للطائفية والاثنية وماجاء في اللائحة التي صيغت من قبل الأحزاب السياسية المنظوية في هذا التحالف،. إنما تعبر عن رؤية سياسية نافذة، ومشتركات وطنية ترضى طيفا واسعا من الكتل والشخصيات والأحزاب خارج التحالف، (باستثناء الكتل المتنفذة التي هي سبب هذا الفشل) وتحفز منظمات المجتمع المدني والمنظمات المهنية لتكون ساندة ومؤيدة لبرنامج تحالف ". سائرون" الذي حقق موقعا متقدم في انتخابات مجلس النواب لسنة2018 واصبح محورا في المباحثات التي تتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة وقبله تكوين الائتلافات السياسية الضرورية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر.
إن الحاجة ملحة لمثل هكذا تحالفات عابرة للمحاصصة والطائفية. ولابد من توحيد الجهود وحشد الطاقات وتكريس كل الإمكانيات في إدامة هكذا تحالف. لقد تشكل قطب سياسي قوي قادر على أن يلعب دورا قويا ومؤثرا في الحياة السياسية. إن اهمية هذا التحالف واستمراريته تكمن في لملمةكل المدركين لضرورة ( نظام ينبذ المحاصصة بكل مسمياتها) الطائفية والاثنية وحجج المشاركة والتوازن وغيرها من محاولات الالتفاف
ضرورة الإدراك الصادق لنظام الدولة المدنية الديمقراطية دولة القانون والمؤسسات. المضادة لأنظمة الجهل والتخلف.
إن النجاح الذي تحقق بإحراز الموقع الأول في البرلمان نتيجة التأييد الشعبي لبرنامجه،. يحتم الالتزام الجدي بتلبية حاجات الجماهير المظلومة ودعم المطالب العادلة والمشروعة، من كهرباء وشحة المياه وتوفير فرص العمل وبالاساس محاربةالفساد
*************

ص7
إعادة القرعة للمرة الثانية.. الإمارات بدلا من العراق في دورة الألعاب الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
جرى، يوم الجمعة، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إعادة قرعة منافسات كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الآسيوية 2018 في إندونيسيا للمرة الثانية، بعد انسحاب العراق من البطولة.
ووضعت القرعة المنتخب الإماراتي في المجموعة الثالثة بدلاً من المنتخب العراقي، الذي انسحب من البطولة بسبب الإعداد الفقير وعدم سماح الأندية بمشاركة لاعبيها في البطولة بحسب بيان للاتحاد.
ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين من كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.
وتقام منافسات كرة القدم للرجال خلال الفترة من 14 آب ولغاية 1 أيلول 2018 في جاكرتا وباليمبانغ.

******
بعد تسميته مدربا للميناء
عماد عودة: نسعى الى بناء فريق شاب يفتخر به أبناء البصرة
بغداد ــ فلاح خابط
أكد مدرب نادي الميناء المسمى حديثا مدرباً للسفانة بأنه يسعى الى بناء فريق شاب أغلبه من أبناء البصرة يفتخر به أبناء المحافظة.

برنامج جديد

وقال عماد عودة في حديثة لـ"طريق الشعب" بأنني انتقدت إدارة النادي في وقت سابق وكنت معارضا لهم لكن بعد جلوسي مع الإدارة والاطلاع على برنامج الإدارة الجديد في الموسم الجديد قبلت بالمهمة لأن النادي بحاجة إلى أبنائه النادي للوقوف من جديد في منافسات الموسم المقبل. وأضاف عودة أن الإدارة اتصلت بي وابلغوني بالحاجة الماسة إلى خدماتي في النادي بعد هجرة أغلب اللاعبين بسبب ما يعانيه النادي من أزمات مالية.
أبناء المحافظة

مشيرا الى أنه يسعى الى بناء فريق من أبناء المحافظة ومن العناصر الشابة والذين يعشقون فانيلة السفانة والجميع عازم على تحقيق ما يصبوا إليه أبناء البصرة التي تزخر بالمواهب الكروية.

خلق الانسجام

مبينا أن واجبي الأول في النادي هو بناء فريق وخلق الانسجام والواجب الثاني هو الإعداد الصحيح استعدادا للموسم المقبل وتحقيق أفضل النتائج وهذه الاستراتيجية الجديدة ستعتمد عليها إدارة النادي في السنوات المقبلة.
يذكر أن المدرب عماد عودة قد حقق مع فريق الصناعات الكهربائية أفضل النتائج في الموسم الماضي واستطاع أن يقهر الفرق الكبيرة في أكثر من مناسبة وبعناصر شابة ليسوا من النجوم ولاعبي السوبر.

**********
سلة الاخبار...
حسين علي واحد: بغداد فريق مميز وسيكون رقماً صعباً

خاص – طريق الشعب
وصف المنضم حديثاً إلى صفوف فريق أمانة بغداد بكرة القدم، اللاعب المهاجم حسين علي واحد، أن الفريق الجديد يعتبر من الفرق الجيدة في خارطة الدوري العراقي.
وقال واحد في حديثة لـ"طريق الشعب": إن فريق أمانة بغداد يعتبر من الفرق ذات الصيت الجيد في الدوري العراقي وله مكانته، مؤكداً أن الفريق سيكون رقماً صعباً في الموسم الكروي الجديد.
وأضاف واحد: إنه يسعى الى إثبات مكانته المعروفة مع الفريق الجديد، وأن يكون رفقة زملائه متعاونين لتحقيق مراكز متقدمة في الدوري.
يشار إلى أن اللاعب الدولي السابق حسين علي واحد، قدم من فريق الحسين لينضم إلى أمانة بغداد، كما انه وقف في صدارة هدافي فريق الحسين في الموسم المنصرم برصيد 8 أهداف.

جستن ميرام يعود الى كولمبوس كرو

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي كولمبوس كرو، عودة جناحه العراقي جستن ميرام إلى صفوفه بعد نصف موسم قضاه مع فريق اورلاندو سيتي في الدوري الأمريكي.
وذكر النادي عبر صفحته الرسمية أن ميرام عاد إلى صفوف الفريق في صفقة بقيمة 700 الف دولار.
تجدر الإشارة إلى أن ميرام سجل هدفين فقط مع اورلاندو سيتي خلال ١٤ مباراة خاضها في الدوري الأمريكي وبطولة الكأس.

"كاس" تقبل طعون المعترضين
على انتخابات اتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
وافقت محكمة "كاس" الدولية، على الطعون المقدمة من قبل عدد من المعترضين على انتخابات اتحاد الكرة التي جرت في الحادي والثلاثين من شهر أيار الماضي. وقال مصدر في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "محكمة كاس وافقت على الطعون المقدمة من قبل ١١ عضوا في الهيئة العامة وهم ممثل نادي الزوراء عدنان درجال وممثل نادي الطلبة علاء كاظم وعضو اتحاد الكرة السابق محمد جواد الصائغ وممثل نادي القوة الجوية وليد الزيدي وممثل رابطة اللاعبين الدوليين السابقين يونس محمود واللاعب الدولي السابق نشأت أكرم ورئيس الاتحاد الفرعي في كركوك نوزاد قادر ورئيس الاتحاد الفرعي في صلاح الدين جواد نجم ونائب رئيس الاتحاد الفرعي في صلاح الدين والمرشح لعضوية اتحاد الكرة شيرزاد كريم وفراس بحر العلوم ممثل نادي نفط الوسط ورشا طالب ممثل الكوتا النسوية". وأضاف أن "المحكمة تلقت 28 طعناً على انتخابات اتحاد الكرة، إذ اطلعت المحكمة على الطعون وأرسلتها إلى اتحاد الكرة وطالبته بضرورة الإجابة عليها في غضون عشرين يوما من تاريخ إرسالها لكي يتم تحديد موعد المرافعة بين اتحاد الكرة والمعترضين".

*******
رسمياً.. فيدال ينضم
الى صفوف برشلونة
متابعة – طريق الشعب
أعلن رسميًا، نادي برشلونة الإسباني، عن تعاقده مع اللاعب الدولي التشيلي أرتورو فيدال لاعب وسط فريق بايرن ميونخ الألماني، في سوق الانتقالات الصيفي الحالي. وأشار النادي في بيانه الرسمي إلى أن "برشلونة قد توصل إلى اتفاق مع النادي البافاري، للتعاقد مع فيدال، حيث سيوقع صاحب الـ"31" عامًا على عقد لمدة ثلاث سنوات".
ولم يكشف البيان عن قيمة الصفقة أو الشرط الجزائي للاعب، ولكن أوضح أن "فيدال سيخضع للفحص الطبي خلال الأيام المقبلة، وسوف ينشر النادي موعد وصول اللاعب وموعد تقديمه رسميًا لوسائل الإعلام".
وكانت تقارير صحفية، قد كشفت أن الصفقة ستكلف خزائن النادي الكتالوني ما يقرب من 19 مليون يورو، بالإضافة إلى أربعة ملايين يورو كمتغيرات.
وبذلك يكون فيدال خامس صفقة لبرشلونة في سوق الانتقالات الصيفي الحالي، حيث تعاقد النادي الكتالوني مع "آرثر ميلو" من جريميو، والبرازيلي مالكوم فيلبي من بوردو، بالإضافة إلى الفرنسي كليمونت لنجيليت، والسنغالي موسى واجو.
******
بعثة الهلال تعود إلى الرياض
متابعة – طريق الشعب
وصلت بعثة فريق الهلال حامل لقب دوري المحترفين، إلى العاصمة الرياض، مساء الجمعة، قادمة من النمسا، عقب خوض معسكر خارجي استمر لمدة 20 يومًا.
وكان لاعبو الهلال قد اختتموا، الخميس، تدريباتهم في معسكر النمسا، والذي شهد خوض 5 مباريات ودية. ومن المقرر أن يلتقي الهلال مع الشباب العُماني في الرياض، يوم 12 آب الجاري، في إطار البطولة العربية للأندية.
ويلعب الهلال مع نظيره اتحاد جدة يوم 18 آب الجاري، في كأس السوبر السعودي، على أن يفتتح مبارياته في دوري المحترفين السعودي أمام الفيحاء يوم 31 من الشهر الجاري. وشهد معسكر الهلال الخارجي خوض 5 مباريات ودية شهدت الفوز على رابيد لينز 5- صفر، وعلى رادوملي السلوفيني 3- صفر، وعلى أخيسار سبور التركي 3-1، بينما تعادل 1-1 مع أودينيزي الإيطالي، وخسر 2- صفر مع فورتونا دوسلدورف الألماني.

*********
مانشستر سيتي يقترب من إبرام صفقة تاريخية
متابعة – طريق الشعب
اقترب مانشستر سيتي الإنكليزي، من عقد صفقة غير مسبوقة في تاريخ النادي الذي يحمل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز. وذكرت صحيفة "ميرور" الإنكليزية، أن مانشستر سيتي اقترب من الاتفاق مع شركة بوما للمنتجات الرياضية، لرعاية قميص الفريق بقيمة 50 مليون جنيه استرليني سنويًا، بعد أن كان النادي الإنجليزي يحصل على 20 مليونًا فقط في العقد القديم مع شركة نايكي. ومن المتوقع أن يبدأ عقد الرعاية قبل موسم 2019-2020، ليصبح نادي مانشستر سيتي صاحب المركز الثالث في أكبر عقود الرعاية في الدوري الإنجليزي، بعد مانشستر يونايتد وتشيلسي. وسيمثل هذا العقد أكبر صفقة تجارية في تاريخ المجموعة المالكة لنادي مانشستر سيتي. ويحصل مانشستر يونايتد على 75 مليون جنيه إسترليني من شركة أديداس، بينما يتقاضى تشيلسي 60 مليونًا من نايكي
********
حاتم بن عرفة يقترب
من الدوري الإسباني
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية فرنسية، أمس السبت، عن اقتراب اللاعب الفرنسي حاتم بن عرفة، من اللعب مع أحد أندية الدوري الإسباني في الموسم المقبل.
وقالت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، إن اثنين من ممثلي اللاعب الفرنسي حاتم بن عرفة، تواجدا في العاصمة الإسبانية مدريد، من أجل التفاوض مع نادي رايو فاليكانو.
ولا يمثل حاتم بن عرفة حاليًا أي نادٍ، بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان هذا الصيف.
وتعود آخر مباراة رسمية خاضها بن عرفة إلى 12 آذار عام 2017، عندما لعب لمدة دقيقتين أمام لوريان في الجولة 29 من منافسات الدوري الفرنسي.

*******
أبرز 13 نجما مثلوا يوفنتوس وميلان
متابعة – طريق الشعب
أعادت الصفقة الثلاثية بين ميلان ويوفنتوس، والتي قضت بانتقال ليوناردو بونوتشي إلى البيانكونيري، وغونزالو هيغواين وماتيا كالدار إلى الروسونيري، إلى الأذهان قائمة اللاعبين الذين مثلوا كلا الناديين.
وجاء انتقال بونوتشي مقابل كالدارا في صفقة تبادلية بين الناديين، بينما انضم هيغواين إلى ميلان، لمدة موسم على سبيل الإعارة مقابل 18 مليون يورو، مع خيار الشراء مقابل 36 مليون يورو.
ويستعرض التقرير بعض النجوم الذين مثلوا الفريقين، وذلك عبر التالي:
كريستيان فييري:
سبق للإيطالي فييري، أن لعب لنادي يوفنتوس خلال الفترة من (1996 حتى 1997)، بينما ارتدى ألوان ميلان في الفترة من (2005 حتى 2006).

باتريك فييرا:
لم تختلف مسيرة الفرنسي باتريك فييرا، مع فريقي يوفنتوس وميلان، عن مسيرة فييري، بعدما لعب لمدة موسم واحد فقط لكلا الناديين.
ففي الفترة (1995-1996)، شارك فييرا في 5 مباريات فقط برفقة ميلان، بينما خاض 42 مواجهة سجل فيها 5 أهداف وساهم في صناعة 3 أخرى، مع اليوفي، في الفترة (2005-2006).

باولو روسي:
لعب روسي لنادي يوفنتوس في الفترة من 1981 حتى 1985، وتمكن من خوض 129 مباراة، سجل فيها 43 هدفًا، بينما لعب لميلان لمدة موسم واحد 1985-1986، وخاض 26 مباراة سجل خلالها 3 أهداف فقط.

إيمرسون فيريرا:
تواجد البرازيلي إيمرسون فيريرا، ضمن صفوف يوفنتوس لمدة عامين في الفترة من 2004 حتى 2006، كما لعب في ميلان خلال الفترة من 2007 حتى 2009.

جوزيبي مياتزا:
لعب جوزيبي مياتزا، في صفوف الروسونيري، ما بين عامي (1940-1942)، وشارك في 37 مباراة سجل فيها 9 أهداف، كما خاض 27 مباراة برفقة البيانكونيري، في الفترة من 1942 حتى 1943، سجل فيها 10 أهداف.

زلاتان إبراهيموفيتش:
بدأ إبراهيموفيتش مسيرته مع نادي يوفنتوس في عام 2004، ورحل في 2006، بعد أن شارك في 92 مباراة، سجل فيها 26 هدفًا، كما ارتدى قميص ميلان، في الفترة من 2010 حتى 2012، شارك فيهما في85 مباراة، سجل فيها 56 هدفًا.

جانلوكا زامبروتا:
قضى زامبروتا 7 أعوام داخل جدران السيدة العجوز في الفترة ما بين (1999 حتى 2006)، بينما لعب للروسونيري من عام 2008 حتى 2012.

إدغار ديفيدز:
لعب الهولندي ديفيدز لنادي ميلان في فترة (1996-1997)، قبل أن ينتقل إلى صفوف يوفنتوس في عام 1997، ويستمر برفقة البيانكونيري حتى 2004.

روبرتو باجيو:
ارتدى باجيو قميص يوفنتوس في 1990 حتى 1995، ثم انتقل الى صفوف ميلان في 1995 واستمر حتى 1997.

فابيو كابيلو:
كابيلو من أبرز اللاعبين الذين ارتدوا قميصي فريقي يوفنتوس (1970-1976)، وميلان (1976 حتى 1980).

فيليبو إنزاجي:
المدير الفني الحالي لبولونيا، سبق له أن لعب ليوفنتوس في 1997 حتى 2001، ثم انتقل الى ميلان في الفترة من 2001 حتى 2012.

أندريا بيرلو:
لعب المايسترو بيرلو في صفوف ميلان، في الفترة من 2001 حتى 2011، ثم انتقل الى نادي يوفنتوس في الفترة من 2011 حتى 2015.

بونوتشي
العائد إلى أحضان السيدة العجوز هذا الصيف، وقع قبل عام عقد انتقاله إلى ميلان ليخوض معه موسما واحدا، قبل الرحيل.


***********
ص8
أهالي الكوفة بتظاهرون ضد الفاسدين والفاشلين
النجف – طريق الشعب
خرج اهالي مدينة الكوفة، مساء الجمعة، في تظاهرة حاشدة بشارع السكة ليعبروا عن غضبهم تجاه قوى الفساد والمفسدين.
وطالبت الجماهير بمحاربة الفساد وتقديم الفاسدين إلى القضاء. وايضا المطالبة بتوفير الماء والكهرباء والغاء كافة الامتيازات والمخصصات للنواب والوزراء.
كما واكد المتظاهرون على وحدة ابناء الشعب العراقي ( عربا وكردا)، وطالبوا الجهات المعنية بالابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية والأثنية المقيتة التي لم تجلب للعراقيين سوى الدمار، والاسراع بتشكيل حكومه نزيهه تعمل من اجل الشعب والوطن اولا واخرا .
بعدها تجمع المتظاهرون في ساحة حبيب الرعاش لتتم قراءة كلمة المتظاهرين والتي جاء فيها: (ها انتم اليوم بشبابكم وشيوخكم تهزجون كلا للظلم كلا للتسويف وكفا فسادا فان صرخة الجوعان كبيرة وها هم ابنائكم ينظرون اليكم بعين الرحمة فالمستقبل لهم ، وهم يرون فيكم الخلاص).
وقد منحت الجماهير الادارة المحلية خمسة عشر يوما لتحقيق المطاليب وبخلافه سيستمرون بالتظاهر ليصلوا الى اعلى ذروتها الا وهو الاعتصام والعصيان المدني.
واخيرا ردد المتظاهرون النشيد الوطني ليختتموا تجمعهم مع رفع العلم العراقي عاليا.

******
البصرة في تظاهرة حاشدة تدين الفساد
وتطالب بالخدمات
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من أهالي محافظة البصرة، يوم أمس الأول، أمام مبنى ديوان محافظة البصرة وسط إجراءات أمنية مشددة.
وعلت أصوات المحتجين بهوسات شعبية عديدة، تدين الفساد والفاسدين وتطالب بالخدمات. شارك بالتظاهرة أعضاء تنسيقية التيار الديمقراطي الذين رفعوا شعارات منها (ندين ونستنكر بشدة الأساليب القمعية التي استخدمت ضد المحتجين وخاصة استخدام الرصاص الحي) و (نحن منحازون و داعمون للمطالب العادلة والمشروعة لجماهير شعبنا). كما اشتركت جماهير اتحاد عمال البصرة في التظاهرة، و نقابة المحامين و اتحاد الحقوقيين.
وألقى المحامي كاظم محسن كلمة أكد فيها على حق التظاهر والاحتجاج السلمي دون التعرض للممتلكات العامة والخاصة والتعاون مع الأجهزة الأمنية وقيام الأخيرة بحماية المتظاهرين لا التصدي لهم بعنف ونبذ استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، و دعا الحكومتين المحلية والاتحادية الاستجابة السريعة لتحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة.
الناشط المدني ريسان عبد الزهرة قال لـ"طريق الشعب": أناشد الحكومة الاتحادية بالإيفاء بوعودها وتحقيق مطالب المتظاهرين و تحسين ظروف حياتهم المعيشية التي أصبحت لا تطاق.
وشدد الناشط المدني كاظم زاهدي على أهمية توفير فرص العمل للشباب و خاصة الخريجين منهم عبر تفعيل قانون مجلس الخدمة وتشغيل المعامل العديدة المتوقفة في البصرة. و أدان المتظاهر أحمد علي التجاوز على الحصص المائية في عمود نهر دجلة وعدم وصول التخصيصات المائية للبصرة بالحصة المقررة و وجوب وضع الحلول الصحيحة لمعالجة ملوحة المياه.

********
الكوت تطالب بالتغيير والإصلاح
الكوت – طريق الشعب
تظاهر حشد من أهالي مدينة الكوت، يوم أمس الأول، امام مجلس المحافظة بمشاركة اتحاد نقابات عمال واسط وعدد من اطباء واسط.
انطلقت التظاهرة من ساحة العامل باتجاه مجلس مبنى المحافظة، حيث جابت شوارع المدينة وتلقت ترحيبا واسعا من قبل الشباب. واستقرت الحشود أمام مبنى مجلس المحافظة.
وهتف المحتجون بشعارات تقول: "اين وعودكم يا حكومة، كلا كلا للفاسدين، محاسبة السراق، نريد قضاء نزيه، الغاء القطع المبرمج للتيار الكهربائي".
وتحدث الناشط المدني رزاق العبيدي قائلاً: نرف الوفد المفاوض لرئيس مجلس الوزراء لانه لايمثل المتظاهرين بل يمثل احزاب السلطة الفاسدة.
وهدد المحتجون بالاعتصام لحين تحقيق مطالبهم.
وطالب المحتجون بالتغيير والاصلاح، ومؤكدين على تردي الكهرباء وعامة الخدمات، وعبروا عن رفضهم للوفد الذي التقى رئيس الوزراء مؤخرا لكونه لايمثل المتظاهرين وساحات الاحتجاج.
وقد قرئت قصائد للشاعر الشاب مصطفى والشاعر كريم البهادلي وردات للناشط علي طاهر وتفرقت التظاهرة بشكل سلمي.

******
تظاهرات كربلاء: الخدمات والاعمار مطلبنا
كربلاء - عبدالواحدالورد
احتشد المئات من ابناء كربلاء مساء امس الاول الجمعة في ساحة التربية وسط المدينة مطالبين بتوفير الخدمات وتعيين العاطلين ومحاسبة كبار الفاسدين والمسؤولين عن هدر المال العام والغاء الامتيازات والنفقات والرواتب التقاعدية للبرلمانيين والغاء مجالس المحافظات.
وحمل المتظاهرون لافتات تقول (القضاء الذي يتلاعب به السياسي ليس مستقلا) واخرى (مطالب اهالي كربلاء اعفاء المحافظ ورئيس المجلس والفاسدين من مناصبهم).
هذا وشارك في التظاهرة ممثلون عن نقابة المعلمين والحقوقيين، وكذلك ممثلين عن منظمة الثقافة والسلام العراقية.
تحركت التظاهرة من ساحة التربية باتجاه مبنى المحافظة مرددين الشعارات والاهازيج الشعبية والقصائد الحماسية،توقفت التظاهرة عند ساحة حي البلدية ليلقي المحامي محمد علي السعدي مطالب المتظاهرين المتمثلة بتوفير الخدمات والنظر في موضوع العاطلين عن العمل ومحاسبة الفاسدين والمسؤولين عن هدر المال العام والغاء امتيازات النواب والرواتب التقاعدية.بعدها تحركت التظاهرة باتجاه المحافظة.
كما اعلن شيخ مشايخ خفاجة المشارك في التظاهرة الشيخ احمد ملا طلال ان العشائر العراقية تعلن عدم ثقتها بالمسؤولين وتعتبر الوجهاء والشيوخ الذين اجتمع بهم رئيس الوزراء اخيرا لا يمثلون المتظاهرين.
وقبل تفرق المحتشدين القى الناشط المدني ايهاب جواد الوزني البيان الختامي للمتظاهرين امام مبنى المحافظة.

********
جماهير ساحة التحرير تريد الخدمات ومكافحة الفساد
بغداد – طريق الشعب
شهدت ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، مساء الجمعة، تظاهرة شارك فيها المئات، للمطالبة بالمزيد من الخدمات ومكافحة الفساد.
كما رفعت مطالب بشأن إعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي وزارة الدفاع العراقية، ومراعاة ضحايا الإرهاب.
وافاد مصدر امني، الجمعة، بان قوات امن الملاعب ومكافحة الشغب قاموا باطلاق الهتافات الوطنية مع المتظاهرين في ساحة التحرير.
وقال المصدر، ان “قوات مكافحة الشغب وقوات امن الملاعب هتفت مع المتظاهرين (عاش العراق) و (بالروح بالدم نفديك يا عراق)مع المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد”.
واضاف، ان “القوات المتمركزة على جسر الجمهورية ايضا قامت بمساندة المتظاهرين بأطلاق الهتافات الوطنية”.
وشارك في التظاهرة عدد من المثقفين بينهم الشاعر المعروف ناظم السماوي.

********
جماهير بابل: نتظاهر حتى تحقيق المطالب

حلة – محمد علي محيي الدين
جددت جماهير بابل وقفتها الاحتجاجية السلمية أمام مبنى محافظة بابل، يوم أمس الأول، مؤكدين مطالبهم المشروعة بالتغيير ومحاكمة الفاسدين وتوفير الخدمات وتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن وعدم التلاعب بأصوات الناخبين وفضح محاولات الحكومة بتشكيل وفود عشائرية لا تمثل الشعب وممن هم خارج الحركة الاحتجاجية، وتربطهم المصالح والمنافع الشخصية بالقوى المهيمنة.
وقال الناشط المدني اسماعيل محمد سلمان: إن السعي لتشكيل وفود تمثل المحافظة من قوى ليس لها تمثيل في ساحات التظاهر ضحك على الذقون ومحاولة بائسة لتجميل الوجوه التي بانت على حقيقتها خلال السنوات الماضية، وإننا سنبقى نتظاهر حتى تحقيق المطالب، وسيكون لنا موقف آخر جراء التجاهل المتعمد ومحاولات التسويف بقرارات ترقيعية لا تعالج جوهر المشكلة المتمثلة برؤوس الفساد الكبير التي ما زالت تلعب بمقدرات البلاد.

*****
جماهير النجف تقول كلمتها: كلا كلا للفساد
النجف - احمد عباس
نادى مئات المحتجين في محافظة النجف، يوم أمس الأول، في ساحة ثورة العشرين، وبصوت واحد (كلا كلا للفساد / اين حقي / نعم نعم لفتح ملفات الفساد في المطار).
وبعد احتشادهم انطلق المحتجون في مسيرة احتجاجية، وهم يرددون: (حق التظاهر دستورنا يكفله.. دستورنا يكفله/ وبصوت واحد للفاسد انكله.. للفاسد انكله / هيهات ما نسكت بعد _ ثوار احنه للأبد / للفاسد انكله .. للفاسد انكله) و (نهج التحاصص افساد للدولة .. افساد للدولة / منريد نواب بتزوير تتعله .. بتزوير تتعله / منريد لجنة بكل حزب _ خبراتهم بس بالنهب / للفاسد انكله .. للفاسد انكله).
كما طالب المحتجون بالاسراع في تشكيل حكومة وطنية نزيهة يتم اختيار وزرائها بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية.
واخيرا رفعت اصوات المتظاهرين تردد النشيد الوطني ورفع العلم العراقي عاليا.

********
الناصرية لن تقبل بغير الإعمار والإصلاح
باسم صاحب
تظاهر المئات من أبناء مدينة الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي، وطالب المتظاهرون بتوفير فرص العمل والاعمار والتنمية والإصلاح والتجديد. والقت النائبة هيفاء الامين كلمة أمام حشود المحتجين جاء فيها "ايها الاحرار في ذي قار نتظاهر اليوم وتظاهرنا من سنين عديدة من اجل توفير الخدمات والحياة الكريمة للعراقيين ومن اجل القضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين، لكن الطبقة السياسية الحاكمة لم تسمع لرأي الشعب وقواه الحية الخيرة واستمرت بأسلوب المحاصصة الحزبية الذي ادى الى اسوء انواع الفساد". واضافت: ذي قار تحتاج الاصلاح والتحديث في القيادات التشريعية والتنفيذية من اجل الشعب وخاصة الفقراء في الاسواق والمعامل والفلاحين والحي الصناعي، ولنعمل مع بعض وليس ضد بعض نحن لا نكره الاشخاص نحن ضد الخطأ ومع القانون. هذا وقد هدد المتظاهرون في حالة عدم جدية الحكومة بتنفيذ مطالبهم المشروعة سيقومون باعتصام مفتوح وكانت لهم مطالب في مقدمتها اقالة محافظ ذي قار وطرد المدراء الفاسدين الذين اتوا نتيجة المحاصصة سيئة الصيت.