العدد 2 السنة 84 الخميس 2 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرتان مطلبيتان في بغداد وذي قار واستنكار استخدام العنف في محافظتين
اعتصام المثنى مستمر ومحتجون في البصرة يواصلون اعتصامهم قرب حقل نفطي
بغداد - طريق الشعب
يواصل المئات من اهالي المثنى، اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل فضلا عن مطالب اخرى، وفيما واصل ايضا معتصمون بصريون اعتصامهم قرب حقل نفطي شمالي البصرة، انتقد واستنكر ناشطون ونقابيون اعتداءات حصلت من قبل قوات امنية في البصرة وميسان. في غضون ذلك، شهدت محافظات بغداد وذي قار والمثنى ايضا وقفات احتجاج مطلبية.
المثنى: اصرار ودعم

لوحظ ان اعداد معتصمي محافظة المثنى، في تزايد مقارنة بالايام الثلاثة الماضية، وسط انباء عن قرب وصول وفد جديد بقيادة مدير مكتب رئيس الوزراء، الى المثنى للتفاوض مع المعتصمين.
وقالت وسائل اعلام محلية، ان هناك اتفاقا على إقامة خيمة خاصة لتكون مكانا للمباحثات التي سيجريها الوفد الجديد مع المعتصمين، منوهة إلى استمرار الاجراءات الامنية المشددة، المتمثلة بقطع الطرق والانتشار المكثف للقوات وتشكيل محيط امني حول الدوائر الحكومية الواقعة ضمن نطاق منطقة الاعتصام.
وبينت أن اعتصام اليوم الرابع شهد حملات لمساندة المتظاهرين من قبل نقابات المحامين والصيادلة والمهندسين سواء على مستوى إرسال الوفود من تلك النقابات إلى ساحة الاعتصام أو التبرع بتوفير المال والغذاء للمعتصمين.

مهلة 10 أيام

من جهته، قال رئيس الحراك المدني المستقل في تنسيقية المثنى أيهم النعيمي، في تصريح صحفي، ان "المعتصمين امهلوا الحكومتين المحلية والاتحادية 10 ايام لتنفيذ مطالبهم"، مشيرا الى ان "عدم تنفيذ المطالب سيجبرنا على التحول إلى العصيان المدني".
واوضح أن "مفاجآت دخلت إلى الاعتصامات من خلال مشاركة عدد من النقابات وعلى رأسها نقابتي المهندسين والمحامين، فضلا عن بعض منظمات المجتمع المدني"، مبينا ان "اهالي المثنى المعتصمين رفضوا مقابلة وفد مجلس الوزراء رغم تهديدهم بفض الاعتصام بالقوة".

اتهام العبادي

بدوره، قال عضو تنسيقية الاعتصام في المثنى، باسم خزعل خشان، في تصريح صحفي، ان الإعتصام سيستمر لحين تحقيق المطالب وإرسال وفد مركزي لاستلام تلك المطالب، مشيرا إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع مكتب العبادي ينص على نصب خيمة في ساحة الاعتصام واستلام المطالب مقابل تعليق الاعتصام لمدة 10 ايام.

وقفة احتجاجية

في الاثناء، نظم عدد من الاطباء المقيمين الدوريين، في دائرة صحة المثنى، امس الأربعاء، وقفة احتجاجية في مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة مند 4 أشهر، مهددين بالإضراب عن العمل لحين صرف رواتبهم.
وقال عدد منهم، لاذاعة محلية، ان عددهم البالغ 69 طبيبا لم يستلموا اي راتب من تاريخ مباشرتهم في شهر نيسان الماضي، مشيرين إلى أنهم من سكنة المحافظات الأخرى ولن يستطيعوا اكمال العمل في حال عدم صرف رواتبهم.
وأضافوا أن أي إجراءات بصرف راتب واحد سيقابل بالرفض، مؤكدين أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات واللجوء إلى الإضراب عن العمل إلى أن تصرف جميع رواتبهم.

البصرة: استمرار وادانة

وفي البصرة، التي شهدت اولى شرارات تظاهرات تموز، اكدت اللجنة المنظمة للاعتصام امام المحطة النفطية الثامنة في حقل غرب القرنة 1 شمالي البصرة استمرارالاعتصام لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.
وقال عضو اللجنة المنظمة ايمن حامد المنصوري، في تصريح صحفي، ان المعتصمين قاموا بقطع الطريق الرئيس المؤدي الى حقول الرميلة، فضلا عن قطع الطرق الفرعية والجسور امام حركة مركبات الموظفين الداخلة والخارجة من الشركات، مشيرا الى ان تلك الاجراءات لا تشمل المواطنين والاجهزة الامنية. واضاف ان المعتصمين سيقومون باجراءات تصعيدية حال عدم الاستجابة الى المطالب التي رفعت للجهات المختصة.
الا ان المنصوري، ذكر في وقت لاحق من امس الاربعاء، ان اللجنة فتحت الطريق امام حركة الموظفين الى اشعار آخر، منوها الى ان القوات الامنية بدأت الانسحاب من موقع التظاهر باتجاه المحطة الثامنة ضمن الحقول النفطية في غرب القرنة 1.

ضرب واعتداء

وشهدت البصرة، امس الاول الثلاثاء، فضا بالقوة، لاعتصام اقامه المتظاهرون قرب مبنى مجلس المحافظة، ما ادى الى تعرض مجموعة من الإعلاميين للاعتداء بالضرب ومصادرة اجهزة التصوير من قبل قوة امنية، حيث مُنعوا من التصوير.
مراسل قناة "الحرة" في البصرة الزميل "سعد قصي"، ذكر لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، انه و مجموعة من زملائه كانوا في حادثة الاعتداء حيث "تم ضربه ومصور وكالة رويتزر واحد مراسلي اذاعة المربد، عصام السوداني، تعرضوا للضرب ومصادرة كاميراتهم ومعداتهم، اثناء فض خيم الاعتصام في البصرة صباح الثلاثاء، على يد قوة امنية ملثمة لم تظهر ملامح او رتب عناصرها المعتدين، ومنعت القوة ذاتها بقية الاعلاميين والصحفيين من التغطية".
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، وبحسب بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، اذ تدين ما تعرض له الزملاء من هتك لحرية التعبير، تحذر من تقييد الحريات الصحفية و الاعتداءات المشينة و المتكررة التي يتعرض لها الزملاء في البصرة على يد القوات الامنية، و تحمل رئيس الوزراء مسؤولية الخرق المتكرر للدستور، وعدم تدخله وبشكل فوري، ومحاسبة كل من يتعرض لأحد الكوادر الإعلامية.

ذي قار: تظاهرة مطلبية

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من المحاضرين المتطوعين في محافظة ذي قار، امس الاربعاء امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم واستثنائهم من الشروط والضوابط للدرجات الوظيفية المقبلة. وقال عدد من المتظاهرين لاذاعة محلية، انهم امضوا عدة سنوات في العمل بمدارس المحافظة من دون اجور يومية ولديهم عوائل تتطلب توفير المعيشة لهم، مشيرين الى انهم تظاهروا اليوم (الاربعاء) امام مبنى المجلس بالتزامن مع انعقاد الجلسة الاعتيادية للأعضاء في محاولة منهم للضغط على الحكومة المحلية في ان تشرع لهم هذه المطالب وشمولهم بالتعيينات المقبلة من دون ضوابط او تعليمات جديدة كونهم يعملون مجانا ولهم الاولوية في اجراءات التعيين.
وصوت مجلس محافظة ذي قار، بالتزامن مع التظاهرة، على تثبيت جميع موظفي العقود والاجراء اليوميين لجميع الدوائر والمحاضرين بالمجان على الملاك الدائم وضمن درجات الحذف والاستحداث.

ميسان: استنكار استخدام العنف

وفي ميسان، قال تجمع نقابات واتحادات ميسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يستنكر "ما تعرض له الزميل المهندس، فيصل غازي شنيور، امين سر نقابة المهندسين في المحافظة، من اعتداء من قبل القوات الامنية، التي كان يفترض بها ان تحمي المتظاهرين بدل ان تعتدي عليهم خاصة وانهم يطالبون بحقوق مشروعة وبطريقة سلمية لاتسيء لاحد".
واشار الى ان "حق التظاهر واحد من الحقوق المدنية التي كفلها الدستور، اذ اننا في دولة يراد لها ان تكون ديمقراطية تحترم ارادات وخيارات الناس، ولا تقمعها تحت اي ذريعة".
ولفت الى انه "في الوقت الذي نؤكد استنكارنا، ندعو الى عدم تكرار الفعل ضد اي متظاهر او محتج، وفي حالة تكراره سيكون هناك موقف آخر".
يذكر ان نقابات واتحادات ميسان، شكلت، السبت الماضي، تجمعاً للمطالبة بغلق التحقيق مع المعتقلين بشكل عشوائي وفتح تحقيق آخر مع المسؤولين عن الاعتقالات.

بغداد: احتجاج موظفين

وفي بغداد، تظاهر العشرات من موظفي الدولة، امس الاربعاء، امام مبنى وزارة المالية مطالبين بحل مشكلة تأخر تسليم المباني السكنية المكتملة منذ سنوات، بسبب عدم صرف مستحقات الشركات المنفذة للمشاريع.
وطالب المتظاهرون، بحل مشكلة تسلم البنايات المكتملة في المجمعات السكنية من قبل الشركات المنفذة، داعين وزارة المالية بصرف الاموال المطلوبة لاكمال المشاريع السكنية المتوقفة.
يشار الى ان عددا من المجمعات السكنية توقف العمل بها بسبب الازمة المالية وسياسة التقشف التي اعتمدتها الحكومة منذ العام 2015.
وكان العشرات من المواطنين، نظموا مساء الثلاثاء، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لدعم التظاهرات التي تشهدها العديد من محافظات الوسط والجنوب.
************
الشيوعي العراقي يدين بقوة استخدام العنف لفض تظاهرة سلمية في ميسان
ميسان – طريق الشعب
دانت لجنة محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي، امس الاربعاء، استخدام العنف والقوة المفرطة من قبل قوات امنية، في تفريق تظاهرة سلمية وسط ميسان، صباح الثلاثاء.
وقالت المحلية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "قوى عسكرية كبيرة، قامت صباح يوم الثلاثاء الموافق ٣١/٧/٢٠١٧ باستخدام شتى أساليب العنف في تفريق مجموعة من المتظاهرين الذين نظموا عملية احتجاج سلمية في شارع دجلة (شارع التظاهرات الرئيسي في ميسان)، حيث لم تميز القوة بين شيخ طاعن في السن أو شخصيات مهنية أو مواطنين عاطلين عن العمل".
واضافت "جرى الاعتداء على كل المشاركين في التظاهرة ومنهم رئيس اتحاد نقابات العمال ونائب رئيس نقابة المهندسين. كما أصبحت المظاهر المسلحة في ميسان هي السمة البارزة وكذلك التضييق على المتظاهرين بشتى الوسائل"، مستطردة "نحن اذ ندين وبشدة استخدام هذه الوسائل بحق المتظاهرين، ندعو الحكومة إلى احترام حق التجمع والتظاهر السلمي المكفول دستوريا بالمادة (38) الدستورية (...)".
واكدت محلية الحزب الشيوعي العراقي في ميسان، على أمرين: "الأول ان على قواتنا المسلحة عدم استخدام الوسائل العنفية تجاه أبناء شعبهم المطالبين بحقوقهم والتعامل الإيجابي مع المتظاهرين"، والثاني: "نؤكد على الحكومتين المحلية والاتحادية بأن تفريق التظاهرات والاحتجاجات بالقوة لا يحل المشكلة بل أن حل المشكلة يأتي بتلبية مطالب الجماهير المشروعة من خلال توفير الخدمات وإيجاد فرص عمل للعاطلين خاصة وأن محافظتنا تمتلك الكثير من الموارد الاقتصادية التي يمكن من خلالها تحقيق مطالب المواطنين ودعم الاقتصاد الوطني، ويتم هذا من خلال إبعاد الفاسدين عن تلك الموارد واستخدامها لصالح شعبنا".
وشددت في ختام بيانها على ان "تشغيل المعامل المعطلة في ميسان وإضافة خطوط إنتاجية لها سيساهم بشكل كبير بإيجاد فرص عملة جيدة للعاطلين عن العمل".
**************
العلاق: العبادي يمكن ان يجمد عضويته في حزب الدعوة في حالة واحدة
بغداد – طريق الشعب
كشف القيادي في ائتلاف النصر، علي العلاق، عن شرط تجميد عضوية رئيس الوزراء حيدر العبادي في حزب الدعوة الاسلامية الذي ينتمي إليه، كمقدمة لحصوله على الولاية الثانية.
وقال العلاق لوكالة "الفرات نيوز"، ان العبادي "لن يستقيل عن حزب الدعوة الاسلامية لانها تاريخ وفكر وعقيدة، ولكن ممكن تجميد عضويته بالحزب بشرط اذا كانت الكابينة الحكومية وكل المناصب العليا والسيادية والدرجات الخاصة وغيرها في الحكومة المقبلة مستقلة تماماً".
وأضاف ان "من حق السيد مقتدى الصدر طرح رؤيته في شروط اختيار رئيس الوزراء وهو رأي قابل للحوار"، مبينا ان "العبادي مرشح النصر لرئاسة الوزراء وليس مرشحاً لحزب الدعوة".
*********
معصوم يدعو الداخلية إلى إدامة استقرار كركوك وإحلال التفاهم بين مكوناتها
بغداد – طريق الشعب
اعرب رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاربعاء، عن امله في ان تقوم وزارة الداخلية بالعمل على الأمن واحلال السلام بين مكونات كركوك، فيما اكد وزير الداخلية قاسم الاعرجي حرص الوزارة على مواصلة دورها الوطني بما يحقق الأمن ويحافظ على القانون. وقال مكتب معصوم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل ظهر اليوم (الاربعاء)، وزير الداخلية قاسم الأعرجي يرافقه عدد من الوكلاء والقادة والمستشارين في الوزارة".
واكد معصوم خلال البيان على "أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به الوزارة في تعزيز الاستقرار والأمن وبما يتطلب تعزيز الجهود في هذا المجال"، معربا عن امله في ان "تقوم الوزارة بالعمل على الأمن وإحلال التفاهم وروح الانسجام بين مختلف المكونات في مدينة كركوك لأهمية المدينة في إدامة الاستقرار والحفاظ على المكتسبات المتحققة لصالح جميع العراقيين".
*************
١٤ نقابة واتحادا مهنيا تدعو أعضاءها في بغداد والمحافظات الى التظاهر غدا الجمعة
بغداد – طريق الشعب
دعت نقابات واتحادات مهنية، امس الاربعاء، أعضاءها الى المشاركة الواسعة في التظاهرات التي ستنطلق عصر الجمعة المقبلة في بغداد والمحافظات. وقال المنسق العام لتجمع يضم 14 نقابة واتحادا، المهندس فالح كاظم زاير، لوكالة "صفر نيوز"، إنّ "منظماتنا النقابية وفي اجتماع لها عصر الثلاثاء ٣١ تموز في مقر جمعية المهندسين الزراعية، قررت المشاركة في تظاهرات ساحة التحرير في الساعة السادسة من عصر الجمعة المقبلة ٣ آب الحالي، كما دعونا فروعنا في المحافظات أن تحث منتسبيها على المشاركة في تظاهرات ساحاتها العامة". واضاف ان "الاجتماع اكد أيضاً توجيه كتاب لوزارة الداخلية لتسهيل إجراءات الدخول الى ساحة التحرير وجعل ساحتي النصر والطيران وجسر السنك مناطق للقطع والتفتيش ورفع الطوق الأمني عن المتظاهرين". وأشار المنسق العام للنقابات، أن "المتابعة جارية مع نقابات واتحادات وجمعيات ومنظمات أخرى للمشاركة في هذا المسعى الوطني الذي نريد منه تحقيق المطالب المشروعة السلمية لأبناء شعبنا وإصلاح العملية السياسية". ولفت زاير الى أن "ثمة لقاءات واجتماعات ستعقد لاحقاً لوضع برامج واضحة لحلّ المعضلات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والخدمية لتحقيق مطالب أبناء شعبنا وهي حقوق مشروعة". ومن النقابات والاتحادات التي دعت الى ذلك، اتحادات ونقابات المهندسين والأكاديميين والأطباء والصيادلة والأدباء والفنانين والجيولوجيين والعمال والفلاحين والتشكيليين وذوي المهن الهندسية والفنية.
**************
إحصائية جديدة لضحايا الايزيديين على يد داعش في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، امس الأربعاء، إحصائية جديدة بعدد الضحايا والأيتام والنازحين والمهجرين الايزيديين بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطقهم عام 2014. وبحسب الإحصائية التي نشرت، امس، واطلعت عليها "طريق الشعب"، فقد وصل عدد الضحايا الإيزيديين الذين قتلوا على يد عناصر داعش، منذ الثالث من آب 2014، بلغ عددهم 1293 شخصا، فيما بلغ عدد المختطفين 6417 منهم 3548 انثى و2869 ذكرا، وأعداد الناجيات والناجين من قبضة ارهابيي داعش هو 3315 منهم 1155 امرأة و337 رجلا و953 طفلة و870 طفلا. وأضافت أن "عدد الايتام التي افرزتها سيطرة داعش بلغ 1759 يتيما من الأب، و407 يتيما من الأم، و359 يتيما من الوالدين، وبلغ المجموع الكلي للأيتام 2745"، مشيرة إلى أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في شنكال (سنجار) حتى الان 69 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية، فيما بلغ عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش 68 مزارا".
ص 2

اعتراف 8 إرهابيين باعدام 370 مواطنا في "مجزرة الخسفة"

بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق حمام العليل التابعة لرئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية، امس الأربعاء، اعترافات ثمانية عناصر من تنظيم داعش اشتركوا بما يسمى "مجزرة الخسفة"، كما شاركوا أيضا بإعدام 370 مواطناً من المدنيين ومنتسبي القوات الأمنية.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية ألقت القبض على ثمانية إرهابيين وهم من عائلة واحدة تولوا قيادة أعمال التنظيم في جنوب الموصل".
وأضاف بيرقدار، أن "المتهمين اعترفوا باشتراكهم في ارتكاب مجزرة (الخسفة) بإلقاء منتسبي القوات الامنية والمدنيين في حفرة كبيرة وعميقة في منطقة حمام العليل".
وتابع، أن المتهمين "شاركوا في إعدام 370 مدنياً ومنتسباً من القوات الامنية واعتقال 400 شخص من أهالي الموصل"، مبيناً ان "المتهمين اعترفوا بارتكابهم جرائم عديدة وتم تصديق اعترافاتهم قضائياً واتخاذ كافة الإجراءات بحقهم وفقاً لأحكام المادة 4/1 من قانون مكافحة الإرهاب".

***********

تحالف الفتح يطلق مبادرة لتشكيل الحكومة
ضياء الأسدي يحدد ملامح الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
حدد ضياء الأسدي مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، ملامح الحكومة التي يدعو لها الأخير. وكان السيد مقتدى الصدر، قد أعلن يوم أمس الأول، شروط تشكيل التحالفات واختيار الحكومة المقبلة.
وقال ضياء الأسدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "السيد مقتدى الصدر يؤسس لبرنامج وطني وحكومة تقوم على أساس المبادئ والثوابت وليس على أساس التحاصص والتوافق"، مشيراً إلى أن الصدر "يدعو إلى حكومة تحالف وطني عابر للطائفية وملتزم بثوابت بناء الدولة على أسس صحيحة راسخة".
وأوضح، أن "ملامح الحكومة التي يدعو لها السيد الصدر هي ليست حكومة وحدة وطنية او شراكة وطنية، أو أغلبية سياسية لحزب أو مكون واحد، لأنها جميعا تستند إلى المحاصصة والتوافقات السياسية على حساب المبادئ والقواعد الصحيحة"، معتبراً أن "المعايير والمبادئ التي قدمها (الصدر) في برنامجه هي التي ستقرب أو تبعد الشركاء في الحكومة المرتقبة، وهي ستكون قاعدة التفاهمات مع الفرقاء السياسيين".
وأضاف، أن الصدر "لم ينظر في برنامجه ورؤيته التي قدمها لتشكيل الحكومة إلى مصلحة كتلة سياسية أو حزب أو مكون بل نظر إلى مصلحة العراق برمته"، مبيناً أن "الرؤية التي قدمها السيد الصدر بتشكيل الحكومة وبناء الدولة تنطلق من رغبة العراق بالتعاون مع جميع دول العالم باستثناء اسرائيل في بسط الأمن والاستقرار في المنطقة و دفع عجلة التنمية و البناء".
واختتم مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري بيانه بالقول، "في رؤيته لتشكيل الحكومة وبناء الدولة يستند السيد الصدر إلى المنهج التدريجي في التحول من التوافقية إلى المعيارية، الأمر الذي يساهم في تصحيح العملية السياسية وترسيخ مسارها الديمقراطي".
شروط الصدر
ووضع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عدة ضوابط للتحالفات من اجل تشكيل الحكومة المقبلة، منها ان يكون ولاء الكتل والاحزاب للعراق، وان لا تكون المناصب الحكومية وفقاً للمحاصصة الطائفية، داعيا الى التقليل من الامتيازات والرواتب وتفعيل قانون “من اين لك هذا؟”.
ومن شروط الصدر أيضاً "ترسيخ الفصل بين السلطات الثلاث، ابعاد الوجوه القديمة عن أي منصب، وتشكيل لجنة عليا بأشراف قضائي لمحاسبة الفاسدين".
كما اشترط الصدر "وضع برنامج واضح وشامل لأي تحالف كان ويجب على الجميع الالتزام به على ان يكون واقعياً".
وبخصوص اسس التحالف ضمن الاطار الوطني، فأن الصدر أكد على "استقلال العراق وسيادته ووحدته، وتقوية الدولة والحكومة وبنائها على اسس منظمة، والابتعاد عن الامور الطائفية والقومية والحزبية، و تقديم مصالح البلد على المصالح الفئوية والحزبية والطائفية والقومية وغيرها".
كما شدد على " العمل على تقوية الجيش والشرطة والقوات الامنية الاخرى، وعدم اشراك جهات اخرى مطلقاً خارج السياقات القانونية والحكومية". وكذلك "إصلاح مفاصل الدولة من الفساد المالي والاداري والطائفي والقومي وما الى غير ذلك، من خلال تفعيل لجان رقابية فاعلة وصارمة."

"الفتح" يطرح مبادرة سياسية

وفي هذا السياق ايضا اعلن تحالف الفتح، أمس الأول، عن مبادرة من عدة نقاط لتصحيح الاوضاع، منها تغيير مفوضية الانتخابات.
وذكر بيان للتحالف، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "إننا في تحالف الفتح لا نكتفي ببيانات التأييد لخطابات المرجعية الدينية، وهي في رؤيتنا القاصرة غير كافية للخروج من الازمة، بل اننا نعلن مبادرتنا في تحالف الفتح".
واضاف ان "المبادرة تتمثل في المستوى التشريعي الذي يتضمن تعديل القوانين والتشريعات في مجلس النواب ومنها قانون الانتخابات، بحيث يكون قانونا يضمن عدم ضياع أصوات الناخبين والتمثيل العادل للمواطنين والفوز لكل من يستحق، وتغيير المفوضية واستبدالها وفقا للقانون بمفوضية تخصصية غير خاضعة للمحاصصة الحزبية والطائفية وذلك من خلال تغيير قانون المفوضية، اضافة الى الغاء امتيازات الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب ورؤساء الهيئات والدرجات الخاصة وتعديل القوانين المتعلقة برواتبهم بحيث يضمن العدالة في توزيع سلم الرواتب وإلغاء الفوارق الطبقية بين طبقات المجتمع، وتشريع قانون الضمان الاجتماعي وفق المادة (30) من الدستور الذي يضمن الحياة الكريمة لكل مواطن عراقي".
واشار الى ان "المستوى التنفيذي، الذي يتضمن، أن يحرص تحالف الفتح على أن يكون التشكيل، مبنيا على البرنامج الحكومي وأن يكون أعضاء الحكومة (رئيسا ووزراء وغيرهم) ممن يتحلون بالكفاءة والشجاعة والحزم والقدرة بعيدا عن التأثيرات الحزبية".
وتابع البيان ان "من ضمن المبادرة تشكيل مجلس الاعمار ليتولى عملية اعادة اعمار البنى التحتية وإقامة المشاريع الاستراتيجية الكبرى وتوفير الخدمات ومعالجة جميع النواقص في المشاريع المتعلقة بحاجات المواطنين اليومية، وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لضمان توزيع الدرجات الوظيفية على جميع المواطنين، من خلال هذا المجلس من أجل القضاء على التعيينات العشوائية والمحسوبية والمنسوبية للمسؤولين والأحزاب في الوزارات والدوائر المختلفة، وتعلن الحكومة برنامجها فيما يتعلق بحل مشكلة الكهرباء والماء وتحدد لها توقيتات زمنية واضحة".
وطالب الائتلاف بـ"فتح ملفات النزاهة بدون قيود من عام 2003 والى يومنا هذا امام القضاء، وامام الشعب العراقي وفي جميع القضايا التي أثيرت حولها الشبهات"، داعيا القوى السياسية كافة لـ"الاجتماع لبحث تشكيل الحكومة تحت سقف الأسس والمبادئ التي ذكرتها المرجعية الكريمة، والجماهير العراقية الابية الى الخروج بتظاهرات داعمة لتوجيهات المرجعية الدينية وذلك في يوم الجمعة المقبل".

**********

التعليم العالي تعلن ضوابط القبول المباشر في الجامعات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاربعاء، ضوابط القبول المباشر للدراسات الأولية الصباحية في الجامعات الحكومية للسنة الدراسية 2018-2019.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ضوابط التقديم على القبول المباشر للجامعات تضمنت ان يكون الطالب حائزا على الشهادة الإعدادية العراقية او ما يعادلها، ومن مواليد 1994 صعودا ومتفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية"، مبينا ان "المعدل التنافسي للطالب سيحسب على أساس 55في المائة لمعدل الطالب في الدراسة الإعدادية و45في المائة لدرجة الاختبار".
وأضاف العبودي أنه "يسمح للطلبة المقبولين مركزيا من خريجي الفرعين العلمي (الإحيائي والتطبيقي) والأدبي للسنة الدراسية 2017/2018 التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر بحسب الضوابط الخاصة بذلك بعد تقديم ما يثبت كونهم مؤجلين او راسبين بتأييد من الكلية ولا يحق لهم التقديم لتعديل الترشيح أو العودة لقبولهم السابق في حال تم قبولهم".
وتابع أنه "بالإمكان تقديم خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين العلمي (إحيائي، تطبيقي) والأدبي للسنة الدراسية الحالية والسابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي وفق الضوابط الخاصة بذلك شرط عدم التحاقهم بأية دراسة مسائية او أهلية"، لافتا الى "السماح بالتقديم لخريجي الدراسة الإعدادية للفروع المهنية والإسلامية حصرا (ما عدا خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقف) للسنة الدراسية 2017/2018".
واكد العبودي أن "مدة التقديم ستكون شهرا واحد ابتداء من اليوم (الأربعاء) الموافق الاول من آب الحالي، وعبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة"، موضحا أن "الطالب المقبول ضمن قناة القبول المباشر سيحجب اسمه من القبول المركزي، ولا يحق للطالب التقديم على أكثر من جهة للقبول المباشر، ولا يحق له طلب الانسحاب وإلغاء قبوله بعد إعلان نتائج القبول".
وبين انه "يحق للطلبة من ذوي الشهداء التقديم على قنوات القبول المباشر وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص شرط الاّ يكونوا من المستفيدين في السنة الدراسية السابقة من القبول ضمن قناة ذوي الشهداء في الدراستين المسائية والأهلية".

***************
مجلس نينوى يرفض "التغيير الديموغرافي"
في سهل نينوى

بغداد – طريق الشعب
رفض مجلس محافظة نينوى، امس الاربعاء، نقل سجلات "نفوس" عائلات عربية من المحافظة وخارجها الى سهل نينوى، معتبرا ذلك محاولة لإجراء تغيير ديموغرافي في مناطق الاقليات.
وقال رئيس المجلس بشار الكيكي في تصريح صحفي، ان "المجلس اصدر كتابا لوقف نقل سجلات العرب الوافدين الى سهل نينوى وفقا للدستور والقوانين النافذة بخصوصية مناطق الاقليات".
واضاف ان "المجلس مع الحفاظ على تلك المناطق وتنوعها العرقي من نفس سكانها الاصليين".
ورفض عدد من ممثلي الكيانات في نينوى، محاولات نقل 450 عائلة عربية من أطراف نينوى ودهوك الى سهل نينوى.
وكشف نائب عن المكون الشبكي عن وجود مساع لنقل نحو 450 عائلة عربية من أطراف نينوى ودهوك الى سهل نينوى، مشيرا الى رفض قاطع لهذه المقترح ملوحا بتنظيم تظاهرات سلمية عارمة للتنديد بهذا المقترح مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية للتصدي له.
وأوضح النائب سالم محمد شبك، انه قبل بضعة أشهر قدم نائب عن المكون العربي بمحافظة نينوى طلبا لوزير الداخلية قاسم الاعرجي لنقل نفوس نحو 450 عائلة عربية من مناطق (الشرقاط، القيارة، تل عبطة) الى ناحية بعشيقة، ووافق الوزير على ذلك، على اعتبار ان الدستور أعطى الحق لوزير الداخلية بالموافقة على تغيير الأسماء والألقاب ونقل النفوس ولكن بشرط ان لا يؤثر على سكان المنطقة او يقع الامر في نطاق التغيير الديموغرافي.
جدير بالذكر ان سهل نينوى يقطنه العديد من المكونات كالايزيديين والمسيحيين والشبك الشيعة والشبك السنة والتركمان الشيعة والتركمان السنة، والعرب والكرد.

************

تخصيص 4 مليارات دينار لصيانة "سدة" تمنع تدفق مياه البزل الإيرانية
العبادي: مطالب المتظاهرين ليست تعجيزية وأريد تصحيح المسار
لا امتصاص غضبهم
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، انه مع التظاهرات السلمية حتى لو كانت ضد النظام السياسي القائم، وانه لا يريد بقراراته امتصاص غضبهم وارجاعهم للبيوت، مشددا انه يريد تصحيح المسار لصالح المواطنين.

مراجعة عمل المسؤولين

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، مساء الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، "نحاسب وبشدة على اي تقصير او تلكؤ متعلق بتنفيذ قرارات تتعلق بتوفير الخدمات وخلق فرص العمل وتسهيل الاستثمار، ولن نسمح باي تقصير يحصل من اي مسؤول مهما كان موقعه في الدولة، وشكلنا لجنا تقوم بمراجعة كل عمل المسؤولين، وانْ كان هناك تلكؤ او فساد من مسؤول معين فسنتخذ اجراءات قوية بحقه ومجلس الوزراء واصل مناقشة مطالب المواطنين في المحافظات وتلبيتها".

"تصحيح المسار"

واوضح، ان "الاكثرية الساحقة من المواطنين لديهم مطالب ونريد تصحيح المسار وتحقيق مطالبهم، وجادون في تحقيقها، لانريد امتصاص مطالب المتظاهرين كي يذهبوا الى بيوتهم، بل نريد تحقيق مطالبهم، و نستفيد من تظاهرات المواطنين لانها تسمعنا صوتا آخر هو صوت المواطن الذي لايصلنا صوته لان الدولة مترامية الاطراف وقد لاتصل الصورة واضحة الينا وعندما يوصل المواطن رسالته الى الحكومة نستفيد منها" .

"ضد النظام السياسي"

واكد ان "من حق المواطن ان يعبر عن رأيه شرط ان لا تتحول التظاهرات الى تخريب منشآت او تستغل من الآخرين او تحدث تصادما مع القوات الامنية وهذا غير مقبول لان واجب القوات الامنية هو حماية المواطنين طالما كانت التظاهرات سلمية حتى وان كانت ضد النظام السياسي".
وتابع، ان "مطالبة المواطنين بتوفير الخدمات هي شحنة للحكومة الاتحادية والحكومات المحلية للاجتهاد اكثر والاقتراب اكثر من المواطن وتقديم الخدمات له ومن حق المواطن ان يعطي رأيه في ظواهر تحدث في محافظته".

عملية الفرز اليدوي

وحول مفوضية الانتخابات والاعلان عن نتائج انتخابات مجلس النواب، اوضح العبادي، انني "آمل من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بان تسرع في عملية العد والفرز اليدوي واعلان النتائج والمصادقة عليها وبسرعة كي تتمكن القوى السياسية والكتل الفائزة من عقد مجلس النواب وانتخاب رئاسة له واختيار رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء القادم بتشكيل الحكومة الجديدة كي تكمل الحكومة الجديدة مسيرة البناء والإعمار ولجميع العراقيين"، مضيفا "اللجنة التي شكلناها لملاحقة التزوير والتلاعب في الانتخابات اصدرت مجموعة توصيات صادقنا عليها وتمت احالتها الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والى مجلس القضاء الاعلى وهيئة النزاهة لتتخذ كل جهة القرارات المتعلقة بها، وقد تمت اقالة مجموعة من مدراء المراكز الانتخابية ممن ثبتت مخالفتهم".
علاقة جوهرية

وازاء العلاقات مع اقليم كردستان، قال العبادي، "العلاقة مع حكومة اقليم كردستان علاقة اساسية وجوهرية ونريد ان نعيش جميعا في بلد واحد، ولكي نتحرك الى الامام يجب ان يشعر كل مواطن بان هذا البلد بلده والعراق للجميع، وحريصون على تعميق هذا الشعور لدى كل العراقيين"، مستطردا ان "جزءا من لقاءاتنا بالمسؤولين الكرد هو لتعميق العلاقة فيما بيننا، فنحن جميعا نواجه نفس التحديات وناقشنا الخلل في كل المنظومة الخدمية ونشترك في الحلول معهم وهم حريصون ايضا على المضي بالعملية السياسية وتشكيل الحكومة باسرع وقت ممكن".

الجدية والاسناد

وتابع "خلال لقائي بنيجرفان البارزاني وجدت لدى المسؤولين الكرد الجدية والاسناد في التحرك الى امام وهم يسيرون مع مسيرة تشكيل الحكومة ولم المس منهم اي مطالب تعجيزية او مطالب خارج المطالب الوطنية العراقية ولدينا تطابق كامل بوجهات النظر في هذا الموضوع".

مكافحة الفساد

وحول مكافحة الفساد قال العبادي، انه "لدينا حملة اساسية لمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين وقريبا سننشر ما عملناه بشأن هذا ومن تمت احالته الى النزاهة والاشخاص الذين تم الحكم عليهم ، وشددنا من اجراءات محاربة الفساد وهي ان الفاسد لا يشعر بالامان، ونحن نلاحقهم دوما، وجلبنا بعضهم من خارج العراق في ضوء ادلة معينة وملاحقات دقيقة ونلاحق جميع الاموال التي تم تهريبها الى خارج العراق وهناك جهد كبير في هذا الصدد".
واستدرك، ان "الفساد غير الظاهر يحتاج الى ادلة مقنعة للقضاء وادلة قاطعة، فالقضاء لا يكتفي فقط بكلام رئيس الوزراء بل يحتاج الى ادلة ثبوتية قاطعة على الارض ونواجه الفساد بوسائل الدولة الديمقراطية الحديثة، وناقشت هذا الموضوع مع القضاء للتوصل الى صيغة اخرى للقضاء على الفاسدين، فلا يمكن ان يكون الفاسدون اقوى من الدولة، وعلينا تقوية القانون وعدم السماح لهؤلاء بالاستفادة من اجواء الحرية والنشر الحر وشراء الذمم، وهذا يحتاج الى تعاون بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية، مع احترام الفصل بين السلطات".

تمويل المحافظات

وفي السياق، ذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان "مجلس الوزراء عقد، (الثلاثاء) جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، حيث واصل المجلس مناقشة مطالب المواطنين والقرارات المتخذة لكل محافظة والبدء بتطبيق هذه القرارات والتوجيه بالمتابعة المستمرة والحثيثة لها".
واضاف البيان، ان المجلس صوت على تمويل مشاريع في محافظات البصرة وذي قار والمثنى والنجف".
وشهدت الجلسة التصويت على محضر اجتماع مناقشة معوقات تنفيذ مشروع نبراس- مجمع البتروكيمياويات في محافظة البصرة والذي سيوفر آلاف فرص العمل.
كما وصوت مجلس الوزراء على تأمين مبلغ مالي الى وزارة الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة لغرض اجراء عمليات صيانة محطات المجاري في المحافظات.
ودعماً لقطاع الزراعة في البلد وتسهيل اجراءات حركة نقل الاسمدة تم التصويت على السماح بمرور ارتال شاحنات النقل المحملة بالاسمدة المحلية والمستوردة لحساب الشركة العامة للتجهيزات الزراعية (اليوريا، الداب، المركب) دون موافقات امنية مسبقة مع اخذ الاجراءات المتبعة اصوليا وفق الضوابط والتعليمات النافذة من الجهات الامنية فيما يخص اجراءات التفتيش، والسماح بمرور العجلات المحملة بالاسمدة المحلية والمستوردة المذكورة آنفا التي يتم تجهيز الفلاحين والمزارعين بها من مخازن الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في محافظات العراق كافة الى مزارعهم وحقولهم دون اخذ الموافقات الامنية مع اخذ الاجراءات المتبعة اصوليا.

مياه البزل الايرانية

ووافق على دعم بذور محصولي الحنطة والشعير، كما صوت مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ 4 مليارات دينار لوزارة الموارد المائية لانجاز صيانة عاجلة وشاملة هذا العام للسدة الحدودية الامنية بين العراق وايران لعزل مياه البزل ثم 500 مليون دينار للصيانة السنوية على تخصيصات الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل/مشاريع الري الصغرى، وقيام وزارات الخارجية والداخلية والموارد المائية اضافة الى البيئة والحكومة المحلية لمحافظة البصرة بالتفاوض الفوري مع الجانب الايراني حول مشروع مشترك للتخلص من خطر تلويث شط العرب او احتمال انهيار السدة الحدودية.
وتم التصويت على تعويض المشاريع المصابة بمرض انفلونزا الطيور، كما استثنى المجلس المواد المهداة الى دائرة العتبات المقدسة من رسم حماية المنتج.
ووافق مجلس الوزراء على تخصيص ارض بمساحة واسعة لدار للايتام في محافظة النجف الاشرف.

**********

ص3
مدارس تستغيث من نقص الخدمات

وكالات – بغداد
الواقع الذي تعیشه مدارسنا واقع مرز بالنظر الى نقص أمور مهمة فيها ومنها الخدمات الاساسية، فهل من المعقول ان نرى مدارس مشیدة البناء بطراز حدیث ولكنها مغلقة ومتوقفة عن العمل لنقص بسیط فيها ، والى جوارها مدارس تشكو نقص ابسط الخدمات الصحیة والتعلیمیة. فمن غير المعقول وجود مدارس خالیة من ( الرحلات) والكل یعلم أن الوزارة ومدیریاتها تمتلك صلاحیات كاملة لتوفیرها، ولیس من المعقول وجود مدارس خالیة من الماء في الحمامات والصحیات، بل حتى ماء الشرب، یا ترى من یتحمل كل هذه المسؤولیات ؟
التقصير تتحمله وزارة التربیة، ومن ثم مدیریاتها في المحافظات، لأنهم مطالبون برفع النواقص الموجودة في مدارسهم من خلال المخاطبات الرسمیة الى مدیریات التربیة ومن ثم الى وزارة التربیة.
********
كسر في انابيب الماء بمنطقة الدوريين
يشكو لفيف من سكنة منطقة الدوريين التابعة الى قاطع الكرخ ببغداد محلة 214 زقاق 36 من كسر العديد من انابيب المياه الصالحة للشرب في الزقاق المذكور اعلاه، وبالتحديد قريبا من مركز شرطة الدوريين، وتسبب الكسر في الانابيب بتسرب المياه الصالحة للشرب، والتي اثرت سلبا على تزويد سكنة المنطقة بالمياه، فضلا عن ما يسببه تسرب المياه في الزقاق وتاثيره على البيوت والشارع .
وبالرغم من مناشدات الاهالي الى الجهات المعنية بالامر لكن دون جدوى لم تتم معالجة الكسر في انابيب الماء، ودون معرفة اسباب ذلك التكاسل من قبل البلدية، بالنظر لما يمر به البلد من ازمة مياه خانقة تستوجب تضافر الجهود جميعها في ترشيد استهلاك المياه وعدم هدرها في امور غير ضرورية، باعتبارها هدراً لحصص مواطنين اخرين .
عليه يطالب اهالي منطقة الدوريين الجهات صحبة العلاقة بالاسراع في معالجة التكسر في الانابيب خدمة للصالح العام .

عنهم/ المواطن حسين بدر

**********
همسة ...
بعد فوات الاوان

كتب في هذا العمود بتاريخ 22 أيلول 2014 تحت عنوان "كفى تصريحات" جاء فيه :

تصريحات وتصريحات ولا شيء غير التصريحات نسمعها من معظم المسؤولين منذ سقوط النظام الدكتاتوري السابق ولغاية الآن وقد تفنن وابدع عدد كبير منهم في تصريحاتهم الطنانة والرنانة على سبيل المثال وليس الحصر فيما يتعلق بحل أزمة السكن فالتصريحات كثيرة وكثيرة جداً فلقد صرح احد المسؤولين منذ عدة اعوام بان ناطحات سحاب ستبنى قريباً في عاصمتنا الحبيبة بغداد لحل أزمة السكن فيها حلاً جذرياً رغم قناعتنا التامة نحن المظلومين في الارض العراقية باننا لن نعيش لا في المستقبل القريب ولا في المستقبل البعيد الا في ناطحات السراب ولا غير السراب على الاطلاق في حال ما استمر الجهاز الاداري على حاله. وتحدثوا عن انشاء اكبر مدينة سكنية في جانب الرصافة بموقع معسكر الرشيد واخرى في جانب الكرخ. وتحدثوا عن انشاء عشرات المدن السكنية والترفيهية والرياضية. وتحدثوا منذ عدة اعوام عن خطة اسموها (10 × 10) اي تخصيص 10 مليارات دولار في السنة لمدة عشر سنوات لتحويل مدينة الصدر الى اجمل مدينة ولكن في الحقيقة لم تنفذ سوى خطة (10 × 0) بنجاح ساحق والنتيجة تفاقمت أزمة السكن سنة بعد سنة وشهراً بعد شهر وتحولت الى كارثة بامتياز فقد حدد مجلس الاسكان الوطني حاجة البلاد الى مليونين وخمسمائة الف وحدة سكنية لغاية اعوام 2015 وان هناك مليون و 600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية ببغداد فقط. بحسب بيان لمحافظ بغداد علي التميمي فيما اكدت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق بوجود 127عشوائية في العاصمة بغداد.
يا سيدي رئيس الوزراء لا تسمع تصريحات المسؤولين ولا تقرأ تقاريرهم وتقارير المستشارين بل شاهد ما انجزوا على الارض فقط. نعم ما أنجزوا فكل الكوارث التي حلت بنا جاءت من تصريحات وتقارير مبالغ فيها في بعض الاحيان وكاذبة في اغلب الاحيان ومنها ومع الاسف الشديد من جهات امنية وعسكرية وما حدث في نينوى وصلاح الدين خير دليل على ذلك. سيدي التق بالمواطنين وبمنظمات المجتمع المدني وبالاكاديميين والمثقفين كي تسمع منهم الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة على ارض الواقع وما يجري خلف الكواليس.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 22 أيلول 2014 ولكن مع الاسف الشديد يا سيدي لم تسمع سوى تصريحات المسؤولين ولم تقرأ سوى تقاريرهم وتقارير المستشارين ولم تسمع آراء المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والاكاديميين والمثقفين ولم تعرف ما يجري خلف الكواليس الا بعد فوات الاوان، نعم بعد فوات الاوان.

كفاح محمد مصطفى

*********
فوائد مصرف الرافدين تقصم ظهر الموظفين المستلفين
علاء عبد الوهاب
اعلن مصرف الرافدين، عن تفعيل عملية اطلاق السلف لموظفي دوائر الدولة، والتي تراوحت مبالغها مابين الخمسة والعشرة ملايين دينر ، مما شجع العديد من الموظفين الراغبين في تحسين وضعهم المعاشي والسكني او لغرض فك بعض الالتزامات المالية المترتبة بذمتهم، وهولاء المقترضين سارعوا الى تقديم طلباتهم المتضمنة كافة المستمسكات والأوليات المطلوبة لغرض منحهم القرض، بل كانوا يتأملون خيرا بفوائد مخفضة باعتبارهم موظفين في الدولة ورواتبهم الشهرية يعتمدون عليها في اعالة عائلاتهم وليس لديهم مصدر رزق اخر.
السيد ابو تحسين يتحدث لـ "طريق الشعب ويقول: حددت ادارة المصرف المدة الزمنية لتسديد سلف موظفي دوائر الدولة ، حيث قال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان له :" انه تم تحديد تسديد السلفة بـ 60 شهراً (خمس سنوات) ويتم احتساب الفائدة بطريقة القسط الثابت. وأشار الى تحديد مبلغ السلفة بالاعتماد على راتب الموظف الشهري على ان يكون 50 في المائة من صافي راتب الموظف الشهري يغطي القسط الشهري للسلفة. ويوضح ابو تحسين ،" كذلك اشارت تعليمات مصرف الرافدين الخاصة بمنح السلف لموظفي الدولة تعديل الفقرة (4) والتي حددت نسبة الفائدة بـ ( 9 في المائة ) سنوياً يتم احتسابها بطريقة القسط الثابت وتسدد باقساط ثابتة مع اقساط السلفة بعد شهر من تاريخ منح السلفة. لكن الوقائع تشير غير ذلك فنسبة الفائدة هي ليست 9 في المائة لأنه تستوفى عمولة ادارية قدرها (2 في المائة) من مبلغ السلفة الممنوحة وهنا تصبح نسبة الفائدة (11 في المائة) وذلك حسب تعليمات مصرف الرافدين. و"بتفصيل ادق" الحديث لابو تحسين : سيكون مجموع الفوائد لسلفة العشرة ملايين دينار هو مليون ومائة الف دينار وليس تسعمائة الف دينار بحسب نسبة التسعة في المائة، اما فوائد سلفة الخمسة مليون دينار سيكون قدرها خمسمائة وخمسون الف دينار وليس اربعمائة وخمسون الف دينار، وتسددان بفترة محددة هي خمس سنوات دون استثناء.
* المستلفة – زهرة يوسف عبد علي – موظفة –تقول : غمرتني الفرحة عند سماع خبر اطلاق السلف لموظفي الدولة، لغرض تلبية احتياجات ضرورية لعائلتي، لذا قدمت طلبي بسرعة بالنظر لاستيفائي كافة الشروط المطلوبة من المستمسكات وكذلك الكفيل، وقد انتظرت فترة طويلة لحين منحي مبلغ القرض لكني فوجئت باستقطاع مبلغ قدره ثلاثمائة الف دينار من قيمة القرض الكلي، مع ذلك تقبلت الامر لانني محتاجة جدا لمبلغ السلفة. وتتابع حديثها وتقول " تبلغ قيمة القسط الشهري لتسديد القرض والمستقطع من راتبي مبلغ (120833) مائة وعشرون الفاً وثمانمائة وثلاثة وثلاثون، فاذا كانت مدة السلفة (60 ) شهر مما يعني ان المبلغ المستقطع خلال خمس سنوات سيبلغ سبع ملايين ومائنان وستون الف دينار مع الثلاثمائة الف دينار سيصبح المجموع سبع ملايين وخمسمائة وستون الف دينار وستكون الفائدة اكثر من 50 في المائة، فهل يصح هذا يامصرف الرافدين ؟
المستلف ابو حاتم صباح ياسين حاتم – معتمد سلف وموظف يقول : لقد كنت ضحية حين قدمت على سلفة العشرة ملايين دينار الخاصة بموظفي الدولة من مصرف الرافدين، فقد استلمت مبلغ تسعة ملايين وخمسمائة الف دينار بعد الاستقطاعات طبعا، ويستدرك بحديثه فيقول، يتوجب علي اعادة مبلغ خمسة عشر مليون بسبب الفوائد المحتسبة من قبل المصرف، وليس بيدي حيلة.
اما المستلف علاء حسين فيقول: استلمت سلفة الخمسة ملايين دينار، لكني استغربت من مبلغ القسط الشهري اذ يتم استطاع مبلغ على حساب سلفة العشرة ملايين وليس على حساب سلفة الخمسة ملايين ، ويبين حسين، بوجود العديد من الموظفين يستقطع من رواتبهم الشهرية قسط سلفة الخمسة ملايين في حين يبلغ قرضهم عشرة ملايين، وبالعكس، ويوضح ان بعض المستلفين مضى على تقديمهم معاملة السلفة اربعة أشهر والبعض الآخر استلم السلفة في فترة اسبوع واحد ، وهو يطالب مصرف الرافدين بتنظيم منح السلف بشكل افضل في المستقبل.
العديد من المستلفين الموظفين ناشدوا ادارة البنك المركزي العراقي والسيد محافظ المركزي بالنظر الى مشاكل المستلفين من المصارف العراقية ، وحلها باسرع وقت ممكن من خلال نشر تعليمات واضحة ودقيقة يخص موضوع السلف والمقترضين .

**********
اكول...
عام على تحرير الموصل ولكن !

مرت الذكرى السنوية الأولى على تحرير مدينة الموصل من "داعش" فيما آثار الحرب ما زالت قائمة، سواء كانت نفسية ام جسدية ام على هيئة بنايات مدمرة وأنقاض لاتزال متراكمة في المدينة حتى يومنا هذا.
وقد اشار مدير الطرق في بلدية الموصل المهندس "عدنان محمود" في حديث له "بدأت العمل بداية تحرير اول حي في الموصل، وقد كنا متواجدين مع جهاز مكافحة الإرهاب وهذا اكثر عمل افخر به " متابعا "كان عملنا فتح السواتر وإزالة السيارات المحروقة من الطرق اثناء عمليات التحرير، وقمنا بمعالجة اضرار الضربات الجوية التي تركت اثارها على شوارع الساحل الايسر ، اما السيارات المحروقة فقد قمنا بإزالتها وتجميعها في ساحة داخل كل منطقة بالتنسيق مع القوات الأمنية من مكافحة الإرهاب وفوج الطوارئ".
ومن جملة حديث مدير البلدية " كان الجهد منصباً على الجانب الايسر كون الجانب الأيمن لم يكن محررا بعد، كما كانت الأموال تأتي للبلدية عن طريق تخصيص ميزانية الاستقرار للمحافظات المحررة وقد توقفت، الان، ويجري العمل حاليا بتمويل من منظمة الـ UNDP حيث نقوم برفع كشوفات بالأضرار ويتم صرف المبالغ على أساسها، الا ان العملية معقدة وتأخذ وقتاً طويلاً في سير الإجراءات، ولكن ليس هناك بديل. ولهذه الأسباب نرى الايسر أفضل حالا مقارنةً بالجانب الأيمن.
ويشير مدير الطرق الى قيام البلدية بإصلاح أضرار ما يقارب 850 ضربة جوية في الجانب الايسر اما الأيمن ما يقارب 700 ضربة من التحرير حتى الان. اما عن اسباب تباطؤ عملية الاعمار في المدينة فيعزوه المهندس محمود بقوله " مدينة كبيرة كالموصل وبنسبة دمار عالية لا تحتوي بلديتها الا على شفلين والية واحدة لقص الأرض وتعديل الشوارع (كريدر) قبل عمل الفارشة وحفارة واحدة.
وينهي حديثه " انتقلنا للعمل في الأيمن فور تحرير أولى مناطقه بتاريخ 14\3\2017 والى الان مستمرة كوادرنا بالعمل فيه.
وعندما التقيت "أبو عمر" وهو سائق تكسي وغيره من المواطنين كان حديثهم يدورعن دائرة البلدية التي لا تقوم بواجبها، وذلك لان البنى التحتية على وضعها مدمرة والشوارع لاتزال محفرة، فهم يواجهون صعوبة في قيادة السيارة عليها، والحفرة الواحدة في أي شارع تسبب ازدحاماً في السير خاصة مع وقت الدوام، او انتهائه.
وبين كلام المهندس وكلام السائق ومواطني الموصل تبقى المدينة تنتظر من يقوم بأعاده اعمارها لتعود كما كانت سابقاً.

هند احمد

*********
من أجل الاستفادة
من خيرات بلد وسامراء
تتميز مدينة بلد وسامراء بخصوبة عالية ومناخ جيد، مما يساعد على النهوض بالواقع الزراعي في تلك المناطق ويعزز تحقيق غزارة المنتج المحلي في حال توفر مياه السقي لذلك الانتاج، ففي الماضي اشتهرت مناطق بلد وسامراء بزراعة الخضراوات الصيفية والشتوية ومن الكميات والنوعيات الجيدة وذات مذاق وطعم مميز النكهة.
عليه اقترح على الجهات الداعمة للزراعة والمؤسسات الزراعية الاهتمام بالقطاع الزراعي في المناطق المذكورة اعلاه، عن طريق توفير البذور المحسنة والمبيدات الجيدة، وتأهيل الفلاح وتدريبه على الطرق العلمية للزراعة وطرق الإرواء الصحيحة، و تعبيد الطرق لغرض النقل والتسوق. وكل هذا من اجل الوصول الى وفرة في المنتج الزراعي المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات والفواكه المحلية بما يسد حاجة السوق وباسعار معتدلة ونوعية جيدة والفائض يسوق الى معامل التعليب او يصدر الى خارج العراق، وبهذا نقلل من استيراد المواد الغذائية وتوفير سيولة نقدية للبلد.

لطيف كريم

********
قرية الفرهة في الزبير ورحلة البحث عن الخدمات

وكالات
تعد منطقة الفرهة ضمن مناطق قضاء الزبير غرب البصرة وهي من المناطق القديمة حيث يعود تأريخها لستينيات القرن الماضي. اليوم تعاني قرية الفرهة من الاهمال المستمر وانعدام الخدمات وسوء التنظيم من ناحية ترسيمها كمنطقة تابعة لبلدية الزبير بسبب الروتين، فهي لاتزال ضمن خارطة النسيان بسبب الاهمال الحكومي وتجاهل مطالباتها من قبل الحكومات المتعاقبة. كما يشكو اهالي الفرهة من ضعف تام في الخدمات البلدية والصحية والتربوية، وبشكل ادق تفتقر الفرهة الى وجود مركز صحي ومدارس باستثناء واحدة فقط بدوام ثلاثي، لذلك فالحاجة ماسة الى بناء مدارس ومركز صحي خاص لها بالنظر الى تزايد عدد سكانها. بالاضافة الى مشكلة خدمية اخرى تتمثل في شح مياه الاسالة وانقطاعها في اغلب الاوقات. حيث يشكو الاهالي من انقطاع مياه الاسالة بشكل تام وبالنظر الى تفاقم الحالة مما يضطرهم الامر اللجوء لشراء المياه من الصهاريج اوحفر الابار الارتوازية. وانقطاع الكهرباء ايضا لعدم شمولهم بمشاريع البلدية وتحديث الشبكة الكهربائية، كما ان وضعهم المعيشي يشعرهم وكأنهم مواطنون من الدرجة الثانية فهم يعيشون على هوامش الفقر والمرض دون اي حقوق للمواطنة. عليه يطالب الاهالي في الفرهة الإدارة المحلية وحكومة البصرة ان يتفقدوا المنطقة التي طالها انعدام الخدمات والاهتمام بها، وتبني طلباتهم في التمليك مع حكومة البصرة المحلية.

********
مواساة...
• ببالغ الحزن والأسى تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق العزيز نوح علي الربيعي (ابو سلام) في وفاة شقيقه الرفيق لطيف علي الربيعي والد الرفاق (ناطق، ناهض، احمد، نافع) الذي وافاه الأجل يوم 29/7/2018 بعد مرض عضال ألم به. الفقيد من سجناء 1963 ومن المناضلين القدامى الذين نذروا انفسهم من اجل الدفاع عن الوطن والشعب والحزب، الصبر والسلوان للعائلة الكريمة والذكر الطيب للفقيد.
• تعزي منظمة السيمر للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق مصطفى عبد عثمان في وفاة زوجة شقيقه السيدة سهيلة عبود خليفة اثر مرض عضال.. للفقيدة الذكر الطيب ولروحها سلام دائم ولاهلها وذويها الصبر والسلوان
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رضا جبر عبيد في وفاة ابن خاله صدام تيمول الذي توفي اثر حادث مؤسف للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمود عبدالله شيبون في وفاة ابن اخته (حيدر غيلان) أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولمحبيه وعائلته في الهويدر الصبر والسلوان. كما تعزي الرفيق ناطق لطيف علي الربيعي في وفاة (والده) إثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه في ناحية الوجيهية الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور صديق حزبنا شاكر العطار في وفاة عقيلته اثر مرض عضال لم يمهلها طويلا ..الذكرالطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تنعى المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق ميكائيل حسين الذي توفي اثر نوبة قلبية الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
• شيّع شيوعيو الشطرة رفيقهم المناضل والتربوي علي موسى جبر الذي توفي ليلة الاثنين 30/7/2018 كان ابو رياض مثالاً للشيوعي الملتزم الذي لم يفارق الحزب ومقره رغم مرضه. له المغفرة والرحمة ولرفاقه الصبر والسلوان.

********
ص4
الداخلية المصرية: مقتل خمسة من مسلحي حركة حسم شمال القاهرة

القاهرة - وكالات
ذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان، أن خمسة ممن يشتبه بأنهم متشددون قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في محافظة القليوبية شمال القاهرة. وقال البيان إن المسلحين أعضاء في حركة سواعد مصر (حسم) الذين تلقوا تعليمات لتنفيذ ”حوادث إرهابية بهدف زعزعة الاستقرار داخل البلاد“ من قبل قيادات الحركة في الخارج.
وأضافت الوزارة في بيانها أن معلومات توافرت لها عن اختباء خمسة من مسلحي حسم في منطقة العبور بالقليوبية وحال اقتراب القوات ”بادرت العناصر الإرهابية الى إطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات ...أسفر التعامل مع مصدر النيران عن مصرع خمسة عناصر.“
وتتهم مصر حسم، التي ظهرت عام 2016 وأعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات على قوات الأمن، بأنها جناح مسلح لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

*******
استفسار من إسرائيل عن احتجاز سفينة صيد متجهة إلى غزة

أوسلو - وكالات
قالت وزارة الخارجية النروجية إن النروج طلبت من إسرائيل تفسيرا عن الأسس القانونية لاحتجاز سفينة صيد ترفع العلم النروجي بعدما حاول ناشطون الإبحار بها إلى قطاع غزة حاملين معهم مساعدات. وأضافت الوزارة أن دبلوماسييها في إسرائيل يقدمون المساعدة القنصلية لخمسة نروجيين كانوا ضمن 22 من الركاب وأفراد الطاقم والذين احتجزوا على متن السفينة كارستين يوم الأحد. وأفرج سريعا عن إسرائيليين اثنين كانا على ظهر السفينة. وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية النروجية في أوسلو ”طلبنا من السلطات الإسرائيلية توضيح الملابسات المحيطة باحتجاز السفينة والأسس القانونية للتدخل“. ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق.
وقال تورستين دالي رئيس حملة سفينة إلى غزة (النروج) التي نظمت الرحلة البحرية إنها أول سفينة مساعدات نروجية تحاول كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

* *********
دمشق تقول إن الطريق إلى معبر الأردن جاهز وتدرس فتحه
الأمم المتحدة تضع الدستور في سلم أولويات نشاطها السوري
دمشق - وكالات
بعد غياب طويل عن الأضواء، عاد المبعوث الدولي لسوريا دي ميستورا إلى الواجهة ليعلن عن عزمه على إجراء مشاورات مع روسيا وإيران وتركيا بهدف الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور لسوريا في شهر أيلول المقبل.
يبدو أن الأمم المتحدة عاقدة العزم على أن تنشط مجددا، وبعد غياب، على خط إنهاء الحرب في سوريا والمستمرة منذ سنوات وهذه المرة عبر العمل من أجل إعداد دستور جديد لسوريا. ولغرض تحقيق ذلك يعتزم المبعوث الدولي لسوريا ستيفان دي مستورا تنظيم اجتماع في جنيف مطلع أيلول المقبل مع القوى الدولية والإقليمية المتورطة في الحرب الأهلية، روسيا وإيران وتركيا.
والحوار سيكون حول تشكيل لجنة دستورية مهمتها إعداد دستور جديد لسوريا لمرحلة ما بعد الحرب، حسب ما جاء في بيان صادر عن المنظمة الدولية في هذا الشأن. وقالت الأمم المتحدة في بيان إن دي ميستورا أجرى الثلاثاء (31 تموز 2018) "مشاورات غير رسمية" في سوتشي بروسيا مع ممثلين من إيران وتركيا وروسيا حول تشكيل هذه اللجنة التي ستضم ممثلين من الحكومة والمعارضة السورية.
وتحتضن سوتشي على ساحل البحر الأسود هذه الأيام محادثات رسمية بين الدول الثلاثة لبحث سبل إنهاء الحرب الأهلية في سوريا. وتابع البيان أن "المبعوث الخاص في عجلة لإجراء مشاورات غير رسمية في مطلع أيلول مع إيران وروسيا وتركيا لوضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية".
وكان دي ميستورا قد نظم في حزيران الماضي اجتماعا مماثلا في مقر الأمم المتحدة في جنيف لكنه لم يحصل سوى على لائحة بخمسين اسما من النظام السوري بينما لم تقدم المعارضة لائحة مرشحيها الخمسين سوى في تموز الحالي.
وأوكلت إلى دي ميستورا، الذي يتولى جهود الأمم المتحدة بشأن سوريا منذ 2014، مهمة تشكيل اللجنة خلال اجتماع دعمته روسيا عقد في سوتشي في كانون الثاني قاطعته المعارضة. وقاد دي ميستورا منذ العام 2016 تسع جولات محادثات بين النظام والمعارضة في جنيف وفيينا لكن دون التوصل إلى تحقيق أي نتائج.
من جهته، قال وزير النقل السوري علي حمود إن الطريق إلى المعبر الحدودي مع الأردن، المغلق بسبب الحرب منذ عام 2011، جاهز للاستخدام وإن دمشق تدرس إمكانية فتحه بعد أن استعادت المنطقة الحدودية من المعارضة.
وكانت بضائع بمليارات الدولارات تمر سنويا من معبر نصيب الحدودي قبل اندلاع القتال في عام 2011 وأثر إغلاقه على اقتصاد سوريا والدول المجاورة.
وقال الوزير في حديث مع رويترز يوم الاثنين إن الحكومة السورية لم تتلق بعد طلبا من الأردن لفتح المعبر. وأضاف ”الطريق أصبح جاهزا للتشغيل، بهذا الاتجاه ندرس إعادة فتح المعبر وتشغيله".
وتابع ”انتهينا من كل القضايا التي كانت تمنع الوصول إلى هذا المعبر وأخذنا المبادرة لتجهيز الطريق وإعادة صيانته لإمكانية تجهيزه من أجل تشغيل المعبر.“
واستعادت الحكومة السورية السيطرة على أغلب أراضي البلاد بمساعدة روسيا وإيران. وهذا العام هزمت القوات الحكومية المعارضة الجيوب الأخيرة المتبقية لها قرب حمص ودمشق واجتاحت، بدعم من روسيا، الجنوب الغربي الذي كان تحت سيطرة المعارضة.
وقال حمود إن شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا والحكومة تلقت طلبات من أكثر من 12 شركة طيران لاستئناف رحلاتها لسوريا.
لكنه قال إن دولا أجنبية، لم يحددها، تحاول منعها من استئناف الخدمات لسوريا الواقعة تحت عقوبات غربية.
وقال ”الطلبات من شركات أوروبية وعربية ونحن حريصون على هذه الشركات أن تصل إلى أهدافها ونحن قيد الإعلان عند وصول الموافقات للتشغيل من هذه الدول“.

*********
مزراعو الحشيشة في لبنان حذرون
من تشريع زراعة نبتة تدر عليهم الأموال
بيروت - وكالات
خلف حاجز للجيش في شرق لبنان، تلوّن نباتات الحشيشة حقلاً شاسعاً، وتلوح عن بعد بطول يتخطى المتر... وبات اليوم بإمكان زارعي هذه النبتة المحظورة الحديث عنها علناً بعدما بدأت السلطات تعد قوانين لتشريعها للاستخدام الطبي حصراً.
ويتباهى أصحاب أراضي بلدة اليمونة بمداخيل يحققونها من هذه الزراعة المنتشرة لديهم والتي فشلت كل محاولات الحكومة على مدى سنوات في وضع حد لها. وخشيتهم الأكبر أن تتسبب قوانين جديدة بخسارة تلك الأرباح.
واتخذ قرار العمل على وضع قوانين لتشريع زراعة الحشيشة إثر تلقي الحكومة توصيات في هذا الشأن من شركة "ماكينزي" للاستشارات المكلفة بوضع خطة للنهوض بالاقتصاد.
ولا يزال عدد من المزارعين يخشى المجاهرة باسمه لدى الحديث عن الموضوع، لكن محاذير كثيرة سقطت مع إعلان رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن البرلمان في "صدد التحضير لإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للاستعمالات الطبية". وبين هذه المحاذير، التباهي بسهولة زراعة هذه النبتة وتدني كلفتها.
ويقول أحد المزارعين، مشيراً إلى المنازل المطلة على سهول الحشيشة في اليمونة، "كل هذه البيوت وقرميدها من حولنا بنيت بأموال زراعة الحشيشة". ويضيف "إذا رميت الحشيشة على الحصى فستنبُت، لذلك تراها على جوانب الطرق وحتى فوق النفايات".
ويجد زائر بلدة اليمونة نفسه أينما توجه محاطاً بحقول خضراء شاسعة من الحشيشة، تزينها أقراص دوار الشمس الصفراء اللون التي تعرف بطول شتولها وغالباً ما كانت تزرع لتحجب رؤية الحشيشة.

*********
ترامب يعتزم رفع الضرائب على سلع صينية مستوردة
واشنطن - وكالات
أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم فرض ضريبة قدرها 25في المائة على سلع صينية مستوردة تصل قيمتها الى مائتي مليار دولار، وذلك في خضم المواجهة التجارية مع بكين التي يتهمها منذ أشهر بالإقدام على ممارسات "غير عادلة".
وبعدما فرضت رسوما جمركية على واردات الغسالات والألواح الشمسية والفولاذ والألمنيوم ومنتجات صينية بقيمة 34 مليار دولار، أعلنت واشنطن في 10 تموز عن لائحة من السلع المستهدفة التي تصل قيمتها إلى مائتي مليار دولار من المنتجات الصينية.
وعلى هذه اللائحة الأسماك وإطارات السيارات والورق ومنتجات كيميائية. وقالت واشنطن إنها قد تفرض رسوماً بنسبة 10في المائة عليها اعتبارًا من أيلول لكنّ "واشنطن بوست" نقلت عن مصدر لم تُسمّه أن ترامب يعتزم رفع هذه النسبة من 10 إلى 25في المائة.
يأتي ذلك في وقت كان قد لوحظ فيه وجود اطمئنان في الأسواق الثلاثاء بدعم من الأمل في استئناف المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
واستجابت الأسواق بشكل إيجابي لمعلومات أوردتها "بلومبرغ" مفادها أنّ ممثلين عن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وعن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي يُجرون محادثات بحثًا عن سبل لاستئناف المفاوضات.
وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ الأربعاء أن "الضغط والابتزاز (اللذين تمارسهما) الولايات المتحدة على الصين لن يجديا نفعا أبداً".
وأشار في لقاء مع صحافيين إلى أن "في حال اتخذت الولايات المتحدة اجراءات لاستمرار تفاقم الوضع، سنتخذ بالتأكيد اجراءات مضادة للدفاع بحزم عن حقوقنا ومصالحنا الشرعية".
وفي عام 2017، بلغ العجز التجاري الامريكي في السلع مع الصين نحو 376 مليار دولار وتبدو واشنطن مصممة على تخفيضه.
وإلى جانب هذا العجز الهائل، تتهم واشنطن بكين "بسرقة" حقوق الملكية الفكرية وبوضع حواجز كمركية والزام الشركات الامريكية بنقل التكنولوجيا إلى شركات صينية مختلطة.
وهدد الرئيس الجمهوري مؤخرا بفرض رسوم عقابية على مجمل الواردات الصينية التي بلغت قيمتها أكثر من 500 مليار دولار عام 2017.

*********
أقارب ضحايا هجمات 11 أيلول يتطلعون الى تجميد أصول إيرانية في بريطانيا
لندن - وكالات
منحت محكمة انجليزية إمكانية السماح لأقارب بعض القتلى في أحداث 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة بالمطالبة بأصول إيرانية في بريطانيا.
ويريد ذوو الضحايا من المحكمة الانجليزية العليا تنفيذ قرار أصدرته محكمة أمريكية، وقالت إن لديها أدلة على تورط إيران من خلال تقديمها "دعما ماديا وموارد لتنظيم القاعدة لتنفيذ أعمال إرهابية".
وفي حال وافقت المحكمة الانجليزية على تنفيذ الحكم الأمريكي فقد يفتح ذلك السبيل أمام تجميد أصول إيرانية في انجلترا وويلز أو مصادرتها.
ومن الأصول الإيرانية في انجلترا مبنى في وسط لندن وأرصدة مالية محفوظة لدى وحدتين تابعتين لبنوك مملوكة للدولة.
وقد يزيد ذلك من مشاكل إيران، التي تعيش صعةبات اقتصادية وسط ضغوط شعبية، مع تدهور عملتها وهبوطها أمام الدولار.
وأزاح القرار الذي أصدره قاض بالمحكمة العليا في الثامن من حزيران الماضي عقبة كانت تحول دون تنفيذ مصادرة أوصول إيرانية لصالح اسر ضحايا هجمات 11 أيلول.
ويشترط القانون أن تتولى وزارة الخارجية البريطانية رسميا تقديم الأوراق القانونية لوزارة الشؤون الخارجية في إيران قبل السير في إجراءات التنفيذ.
ونسبت مراسلات رسمية لوزارة الخارجية اطلعت عليها رويترز إلى مسؤول بريطاني قوله إن من الصعب في العادة تسليم وثائق للوزارة الإيرانية. وامتنع مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية عن التعقيب.

*********
المكسيك تطالب الولايات المتحدة بتعزيز مراقبة الحدود لمنع تهريب الاسلحة
مكسيكو ستي - وكالات
طالبت الحكومة المكسيكية الولايات المتحدة بتعزيز مراقبة الحدود المشتركة بين البلدين لمنع تدفق الاسلحة غير القانوني الى المكسيك، وذلك ردا على الرئيس دونالد ترامب الذي انتقد تزايد الاجرام في هذا البلد المجاور.
وقال وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي في مؤتمر صحافي "اذا قاموا بتصفيح الحدود (الجنوبية) للولايات المتحدة، فان ذلك سيمنع الدخول غير القانوني الى المكسيك لأسلحة واموال ناجمة عن نشاطات غير شرعية، وسيسجل بعد ذلك على الفور تراجعا كبيرا في عدد جرائم القتل".
وكان الرئيس الامريكي قد تحدث في تغريدة على تويتر الثلاثاء عن العدد القياسي لجرائم القتل في المكسيك في 2017 لتبرير رغبته في حدود اكثر أمناً مع هذا البلد المجاور الواقع في امريكا اللاتينية.
وردا على سؤال في مؤتمر صحافي، حول تصريحات ترامب، دعا الرئيس المكسيكي المنتخب لوبيز اوبرادور الى "الحوار".
وتفيد ارقام الحكومة ان 28 الفا و711 جريمة قتل سجلت في المكسيك في 2017، وهو رقم قياسي منذ بدء تسجيل هذه الاحصاءات في 1997.
وتصاعد العنف في 2018 في المكسيك حيث سجلت 15 الفا و973 في الفصل الاول من العام.
وتضرب موجة من العنف مرتبطة بالجريمة المنظمة في تهريب المخدرات المكسيك. وقال وزير الداخلية ان موردها الرئيس هو المال والاسلحة التي تتدفق من الولايات المتحدة.
وخلال حملته للانتخابات الرئاسية، دعا ترامب الى بناء جدار على طول الحدود التي تمتد ثلاثة آلاف كيلومتر بين البلدين، مؤكدا ان كلفة بنائه يجب ان تدفعها المكسيك من اجل وقف تدفق المهاجرين وتهريب المخدرات.
وقال لوبيز اوبرادور انه "لا يريد البحث في هذه المسألة". واضاف ان "هذه الكلمة (الجدار) ليست مدرجة على جدول اعمالنا وما اريده هو علاقة صداقة".
وتجري الولايات المتحدة والمكسيك وكندا مفاوضات لتعديل اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية. وهذه الاتفاقية أساسية للمكسيك التي تصدر ثمانين في المائة من سلعها وخصوصا من قطاع الصناعات التحويلية مثل السيارات و المنتجات الزراعية، الى الولايات المتحدة.
وقال الرئيس المكسيكي بشأن هذه المفاوضات التي استؤنفت الاسبوع الماضي "لمواجهة ظاهرة الهجرة وغياب الامن في البلاد وعلى الحدود سنسعى الى اتفاق يحفز النمو الاقتصادي وخلق الوظائف".
واضاف "نتوقع التوصل الى اتفاق في الايام المقبلة ونأمل في تحقيق ذلك في اسرع وقت ممكن".


**********
تقرير دولي: إيران قد تساهم في إنهاء النزاع اليمني
الحوثيون يوقفون الهجمات في البحر الأحمر لأسبوعين
صنعاء - وكالات
قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها ستوقف الهجمات من جانب واحد في البحر الأحمر لأسبوعين من أجل دعم جهود السلام وذلك بعد أيام من تعليق السعودية صادرات النفط عبر مضيق باب المندب في أعقاب هجوم على ناقلتي نفط الأسبوع الماضي.
وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين في بيان إن إيقاف العمليات العسكرية البحرية سيكون ”لمدة محددة قابلة للتمديد ولتشمل جميع الجبهات إن قوبلت هذه الخطوة بالاستجابة والقيام بخطوة مماثلة من قبل قيادة هذا التحالف".
وقالت وزارة الدفاع التي يسيطر عليها الحوثيون في بيان في وقت لاحق إن الحركة ستوقف العمليات البحرية لأسبوعين بدءا من ”الساعة الثانية عشر مساء اليوم 31 تموز".
ونقل البيان الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيون عن مسؤول في وزارة الدفاع ترحيبه ”بأي مبادرة تدعو إلى حقن الدماء ووقف العدوان على اليمن".
كانت السعودية قد قالت يوم الخميس إنها تعلق شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بعد أن هاجم الحوثيون ناقلتي نفط سعوديتين إلى أن يصبح المجرى المائي آمنا. ولحقت أضرار بسيطة بإحدى الناقلتين.
ويقول محللون إن الرياض تحاول تشجيع حلفائها الغربيين على التعامل بجدية أكبر مع الخطر الذي يشكله الحوثيون وتعزيز الدعم لها في حربها باليمن حيث لم تتمخض آلاف الضربات الجوية وعملية برية محدودة إلا عن نتائج متواضعة في الوقت الذي أدت فيه إلى تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم..
وقال القيادي الحوثي إن مبادرة الحركة تهدف إلى دعم مساعي إيجاد حل سياسي للصراع الذي تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل.
ويقوم مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث بزيارات مكوكية بين الأطراف المتحاربة لتفادي هجوم من التحالف على مدينة الحديدة تخشى الأمم المتحدة أن يفجر مجاعة.
وميناء الحديدة هو الميناء الرئيس في البلد الفقير الذي يعتقد أن 8,4 مليون من سكانه على شفا مجاعة.
من جانبهم، يعتقد الخبراء الدوليون أن إيران قد تلعب دورا بناء في إنهاء الحرب باليمن، على الرغم من وجود مؤشرات على استمرارها في دعم جماعة "أنصار الله" الحوثية.
وذكر الخبراء المراقبون لتطبيق العقوبات المفروضة على اليمن، في تقرير أعدوه لمجلس الأمن الدولي واطلعت عليه أمس وكالة "أسوشيتد برس"، أن إيران قد تنوي اليوم تأدية دور بناء في البحث عن الحل السياسي للأزمة اليمنية.
وأوضح الخبراء أن هذه النية الحسنة من قبل طهران تبينت من محاولتها الفاشلة للتوسط مع بعض الدول الأوروبية في الوصول إلى هدنة بين أطراف النزاع خلال شهر رمضان.
في الوقت نفسه، لفت الخبراء في تقريرهم الأخير الذي يطول النصف الأول من عام 2018 إلى أن الفحوصات التي أجريت لحطام عشرة صواريخ أطلقت على السعودية وحطام طائرات مسيرة استخدمها الحوثيون، كشفت مواصفات مماثلة لتلك التي تستخدم في الأسلحة المصنوعة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وخلص التقرير إلى أن الحوثيين، على الرغم من حظر تصدير الأسلحة إلى اليمن، لا يزالون يحصلون على صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، مرجحا أن الصواريخ تورّد إلى البلاد من الخارج على شكل أجزاء، ثم يعيد الحوثيون تركيبها.
إلى ذلك أكد التقرير استخدام محوّلات طاقة يابانية الصنع في تلك الأسلحة، فضلا عن مكونات عليها علامات بالحرف الكيريلتسية (تستخدمها روسيا وبعض الدول السلافية الأخرى).
كما حمل التقرير جميع أطراف النزاع المسؤولية عن انتهاك القانون الدولي الإنساني وخرق حقوق الإنسان، محذرا من استمرار استهداف المدنيين والمرافق العامة، بما فيها المدارس والمستشفيات.


**************
ص 5

دعوة للقراء
كتاب (الاسرار القصية في الشعر الشعبي العراقي)

حميد الناعس
ريسان الخزعلي وبعين ثالثة.. يقرأ الدهاليز المحظورة (الشاعر الشعبي الحديث كالشاعر الآخر) مداهم ومسكون بالاسئلة، هذه الاسئلة التي تجعل نومه مضطرباً وقصيراً، يعايش الواقع ويواجهه باحتدام، تقصر المباشرة في التعبير وبالوعي الواضح عن المواجهة بالشكل الكامل، لذلك يحيط هذه المواجهة بالرمز تأكيداً وتذكيراً وايحاءً وبما ينسجم مع مكنونات ذاته واعماقها لما في الرمز من قدرة على ولوج عالم اللاوعي..)
الدخول الى عالم الشاعر مظفر النواب، والغور باعماقه كرقص (البيض مع الحجر) فهي مجازفة قد تجعل الندوب المضيئة اكثر شحوباً، فعالم الايقونة العراقية (النواب) شغلت الرأي الشعبي والنخبوي بتدوينها المشع بالاثارة والاشباع والدهشة، وجده المؤلف الخزعلي ميدانياً لابتكار قراءته الضاجة بالتأويل الحداثوي، برؤية متماسكة وواسعة جعلته يتجاوز سكة الحذر، كونه قد قرأ هذا الرمز باشباع باذخ وتسلسلية جعلت اللذة واضحة في الرضوخ للقراءة والتتبع، بشكل ليس فيه صفة للملل، فمن مروره بخطوات الشاعر الموجوع، الى سياق صولته بالتحديث، وحتى مروره بتلك الشخصية المتفردة، كمناضل وشاعر وصولاً الى استخدامه الرمز الذي وضع النص الشعري ككيان لا يطوله استخفاف من يدعون بعدهم عن اللهجة المحلية، المؤلف وببيانه الصارخ، اضاف الى التدوين السابق، رؤيا قراءة النواب بشكل مختلف، كالاستدلال بنصوصه وعدم الركون الى السطحية المجلجلة، كون استحقاق الشاعر الكبير ودرجة خصوصيته الناضجة ووعيه الرفيع قد وضع القصيدة الشعبية ضمن خانة استحقاقاتها الجدلية، العميقة، الأمر الذي استدركه المؤلف بعنوان شفاف وسيمائية موسيقية، قد ازاح الكثير من الغبار عن الصورة القديمة، ان تجربة المؤلف ريسان الخزعلي المنتجة، تبعث على الاشادة فهو الذي عاصر الكثير من رواد الشعر الشعبي وكتب نصوصاً كثيرة وما زال، المدرب الناضج، هنا وبودية، اشير الى دعوة الذين ما زالوا يمسكون بجلباب النص الشعبي العراقي، لقراءة ذلك المنجز المسكون باللذة، والفائدة، والذي اضاف الى ذاكرة النص الشعبي وثيقة لا بد من الاشارة والرجوع اليها في البحث عن قامة عراقية رسخت بصمتها بالنور.

***********

المغني الاول
ريسان الخزعلي
. . . . . ،
مو مثل الأول..،
ترسم الطور إبقزح مجنون..،
واتغرگ الضوه إبلعبك.
مو مثل الأول.. يشتغل دفّك..!
ولا چنّك ..،
/ چنت بالراس داير فَلك/..،
وإملبس الحزن
شدّة معاضد تلمض إبخدّك.
ولا چنّك ..
تبوگ الليل..،
وإتگعد الشمس طفله إبحضن رمشك..!
. . . ،
لا نگرة صواني إتفيد..،
لا يرهم بعد طگ إصبع إلحسّك
نِبت ..
بالسانك ..
الشوگ ..
إو ترس ..
دخانهم ..
صدرك .
ولا چنّك
ولا چنك ..
ولا چنك، ولا چان.
صوتك بعد ما يعبر عَلَه الجيران.
شلّك بالفرح..؟
حزنك لذيذ..،
إمن الزغر وإمتعب الفرحان.
شلّك بالفرح..؟
وانتَ إبجرف؟؟، گبل الماي شو غرگان..!
لا تعبر عليك اللعبه، ظَلْ حلمان
حزنك فاض..،
يتفصل حرير إبطولك..،
إو لون إعله لون إمغامز القمصان.
شلّك بالفرح..؟
وانتَ خلگ مشحوف.......
تَرِسْ حضنه الشريعة إو لا جفن نعسان.
. . . ،
يا حزن المُغني البالوصف مليان..،
خل حزنك لذيذ.. إو طعم بالفنجان...

**********

بحبك نظل اكبار
سامي سلطان

سلامات يا وطني
كلما تشب تنطفي
نار الحقد والغل
تبقى علم يا وطن
وطيبك ابطيب الفل
سلامات يا وطني
شعبك يضل جبار
يحتار بيك العدو
اشما جرى اشما صار
ايام سوده انگضت
وشبانه استشهدت
بحبك نظل اكبار
هذا شعبنا انتفض
والشعب يطلب ثار
تاريخه نور انكتب
كل حرف منه اشعار
صولات بيها الشعب
هز بيها عرش العار
العشرين الك شاهده*
وتموز ابو الثوار*
ليل الظلم ينتهي
وانت تظل يا وطن
وشعبك يظل مغوار
سلامات يا وطني
ما دام دمك حار
يخسون گالوا متت
ذولاك كلهم عار
صامد تظل وصلب
ما تنثني بالنار
حلمك صدگ ينحسد
لا مو ضعف مو تعب
حلمك حلم ثوار
طال الزمن لو گصر
لوغدر بيك الجار
بحبك تره نفتخر
ونبقى نعيش احرار
بحبك تره نفتخر
نبقى نعيش احرار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ثورة العشرين هي تلك الثورة التي اندلعت ضد الاحتلال البريطاني عام 1920
* ثورة 14 المجيدة التي اندلعت عام 1958 والتي وجهت صفعة قوية لقوى الاستعمار واذنابه

************

ومضة
محمد جواد الكعبي
مناجيلك بعمري
بهجرك يحصدن
طشرهن هواك
وكلشي ما خلن
فدواتك سنين وعمري ذاك الراح
تظل عايش بروحي
وعقلي بيك انجن
اظل سهران ليلي
وعايش بطاريك
حلم ناطر طيوفك
بلچن يمرن ..

**********

سوالف ما یفضهه الثار
جلیل الهلالي
مود إجانه ابحجه یحرر وطنَّه
وگال إجینه إمحررین
إحنه إلکم أصدقاء إمناصرین
جینه نطرد عنکم الأتراك إحنه
ما إجینه فاتحین
بسمه تتلاگه ویه بسمه
ونضحك ویاکم علی مر السنین
أصدقاء إحنه إجینه
إلکم نحرر بلدکم
من هذول الچنتوا إتسمونهم مستعمرین
وسمّعونه إمن السوالف
ألم مجبول بحنین
لو نشگبنهه علی متون الجبال
إتمید بیهم وتنسه رب العالمین
وصدگینه
وتالي ما تالي صفینه
بالصرایف شیخنه گاعد طنین
والأطفال إتشرّدوا بیهم یتامه
إبوسط حضن الأرملة إبنص الأنین
وبیهم یدورون خبزه
ومالگوا حتی الطحین
وبیهم یدورون أهلهم
من لگوهم وین !
شو وسط المگابر نایمین
والفلَح بیهم لگه أهله بالحدید إمزنجلین
والشباب
الشباب بیهم الصاح إعله إخوته
إتکتروا ما عدنه ویه ونطي دین
إتمسکوا إبربکم تره هو الیعین
وبیهم الصاح إبعلو صوته ویبین بي طنین
وگال خل نرجع علی التاریخ
ونمجد بثورات الحسین
إحنه شعلینه إهذوله
وبهذولاك إشعلینه بالثنین
وبیهم الشب وصرخ وبعالي صوته
بصرخته الجلمد إیلین
وگال غش هذا الیصیر
إشبیکم وتمشون وین ؟
یا زلمنه تحذروا منهم ترة ذوله عگارب
حذّروا حتی الجنین
وبیهم إیصفگون
خرسان .... وطرش . . . ومسودنین
هذی مود الرادهه إبذیچ السنین
وإحنه نیام وغفینه
وما درینه الصدگ وین
ونمنه هالنومه وغفینه
آنه إبن من ؟ وإنت إبن من ؟
صورة الملزوگه عالحیطان إلمن !
والشعارات التنادي إبکل حنین
إنسینه حتی الگال إحنه !
أقوی من الموت وأعلی من المشانق
إحنه ذول الکادحین
ومر علینه الوکت وتحزَّم شعبنه
وإنتفض بیه الحنین
وثار وبثورته هزّ الگاع
هزّ الغافي هز النایمین
وصاح وبکل عالي صوته
الگاع لهل الگاع
محروسه تظل للکادحین
وظل یدوي الصوت وبکل السنین
ثار قاسم
والشعب ظل یهتف إبحرگه وینادي
عاش الزعیم عبد الکریم
عاش الزعیم عبد الکریم
وإعتله صوت الشعب
ظل یردس إبکل الدروب بهالوطن
رایته مرفوعه هله بالمعتنین
وخضِّرت گیعانّه وحتی المنازل
خضِّرَت بیهه ورود ویاسمین
ونمنه مرتاحین
من بعد اللعب والخوف من ذیچ السنین
وکل شعبنه صفگ صفگه
وصفگته أدمت الدین
وغفله غفله
نغگ فوگ إدیارنه وفزینه
شفنه إغراب بین
إمنین إجانه
یاهو الجابه علینه
أمریکه لو ذول الحثاله
الگالوا إحنه إلکم الله وإحنه دین
تالي ما تالي تعذبنه علی إدیهم
وإنسبینه
من إجه حزب البعث للحکم
حزب المجرمین
وإنتخینه إبکل نبي وبالصالحین
إنتخینه الله إعله ما شفناه
من کثر المجازر
ذبحوا أطفال ونسه وشیوخ
حتی المؤمنین
ودارت علینه الدوایر
چنه غربه
مو أهل هذا العراق
إحنه نصاری وصابئه ویه المسلمین
مثل هولاکو من إجانه
وغزه أرض الرافدین
حکموا إبنار وحدید
وهم رجعنه لحکم الإستعمار وتالي من جدید
صفگوا إلهم نذاله من شعبنه
الباعوا الأعراض دَین
ومسحوا الگطره إبنذالتهم التگطر عالجبین
وتهنه بین الخوف
بین المستحه إمن المعتنین
بین ذول الصفگوا وبین أهلنه المعدمین
وصحنه ظل الصوت یدَّوي
وینکم یا مؤمنین
وینکم أحفاد ذاك الثار
وأحفاد الشبیبي . . . والرضي
وینکم گولولي وین ! ؟
وین ذولاکه ولدنه ؟
الراحوا من بیوت أهلنه مزنجلین ؟
وین ذولاکه الشباب ؟
الضاعوا إبغفله من إیدینه ؟
إنعدموا . . . . ؟ إتعذبوا .... ؟ لو ظل بیهم العایش سجین ؟
وین کلمن گال حیدر
غمضوا عینه ومشوا بي مدري وین
یا أهلنه ..... یا أهلنه
إلیا متی ؟
إنظل بس ننوح .... وننخه رب العالمین
وین ثوار العراق
اوین شعلان أبو الجون
وین شعلان العطیه
وآل إزیرچ
وین ضاري الکتل لچمن ؟
وین ذولي گولوا وین ! ؟
إشبینه بس ننخه ونناشد !
موزلم إحنه ونکابر عدنه إیدین ؟
لو نسینه الگابلوا دبابه بالمگوار
ذولاکه زلمنه الخالدین
إحنه ضیعنه حلمنه
من صفگنه صفگتین
إحنه ضیعنه حلمنه
من صفگنه صفگتین

**********

ص6
هل المليارات العراقية كانت مزورة؟
حكمت عبوش
في خضم الازمات الكثيرة والمؤلمة التي يمر بها العراق ومنها ازمة الكهرباء ،كنت انا واصدقائي نتابع برنامجا في احدى القنوات الفضائية وهو يتكلم عن معالجة موضوع الكهرباء في مصر وكيف استطاعت ب6 او 7مليارات دولار من توفير الكهرباء الكافي لـ 40 أو 45 مليون مواطن مصري. ونحن في العراق رغم انفاق 40 مليار دولار لم نستطع ان نحل مشكلة الكهرباء .فسأل ابو سامر متعجبا: أليس هذا ما يثير الدهشة؟ فما انفقناه نحن من مليارات الدولارات هو اضعاف ماانفقوه وعدد العراقيين هو 38مليون نسمة وهو أقل من عدد المصريين الذين حلت ازمة الكهرباء عندهم. وهنا تدخل ابو سامر ساخرا: انا اقول لكم السبب وهو ان ملياراتنا كانت مزورة والا كيف تفسرون عجزها عن جلب المحطات الكهربائية من الخارج واستمرار الفشل في حل ازمة الكهرباء ونهض ابو وميض وقال بتألم: ان مليارات الشعب ليست مزورة فهي رزق حلال من ارض الوطن لابنائه الملايين من الفقراء والمحتاجين الذين يعيشون دون مستوى الفقر والساكنين في اشباه البيوت في الاحياء الهامشية وبقايا المدن التي خربها داعش. ولكن المزورين الحقيقيين هم من ادار العملية في كل المواقع والذين تعاملوا مع مشاريعها بكذب وحيلة ورياء. ولذلك كان عدد المشاريع الوهمية كبيراً صرفت عليها مليارات الدولارات. وكل هذا بسبب المحاصصة الكريهة والفساد القبيح المستشري.
للخلاص من الازمات علينا ان نتخلص فعلا وليس بالكلام فقط من المحاصصة والفساد بكل انواعه وان نضع الشخص المناسب في المكان المناسب وان يكون حب الوطن فوق اي اعتبار آخر وان يتسم المسؤول بالنزاهة والكفاءة وان يتعامل مع العراقيين جميعا وبعيدا عن الاعتبارات الذاتية والعشائرية والطائفية والاثنية والدينية التي كانت من الاسباب الرئيسة في تكرار ازماتنا العميقة.
*************
إلام نظل موزعين بين الموت والوطن والمنفى؟
جواد وادي
إنه عتابٌ دامٍ مع الوطن البعيد، والمنفى، والموت الذي أخذ يزحف حتى لأسرة نومنا، بعد أن بلغنا من العمر ارذله، بعد أن كنا وما زلنا محملين بهموم وطن ظل يستوطن وجداننا دائما وعلى امتداد عقود المحن التي مرت بالعراق ولم تسنح لنا فرص الانعتاق من ربقتها وهي آخذة بالتمدد يوما إثر آخر، ونحن نمنّي النفس أن ننال قسطا من الاطمئنان، ونحظى بلمسة حنان تعوضنا ما فاتنا من عقود عمرنا التي مرت دون أن نحفل بهدأة وسلام وحياة بقينا نتمناها ونسعى اليها حتى في احلامنا، ما أن نضع رؤوسنا على وسائدنا ونستحضر اذرع الوطن تمتد لأجسادنا المنهكة لتمنحنا دفئا بقي يلازمنا ونحن في منافينا، رغم حجم الخسائر التي يئن منها لنشاركه عذاباته ويشاركنا وحدتنا واحساسنا باليتم الذي ظل ديدننا منذ أن غادرناه بدموع وحسرة وألم وما كنا نعرف إنها رحلة الوداع الأخيرة، أم أن ثمة أمل بالعودة لأحضانه، وبقينا نتشبث بهذه الأمنية منذ أن غادرناه شبابا يافعين بعمر الزهور، حتى أخذت ورود اعمارنا الغضة تذبل سنة بعد أخرى، وأملنا المعقود بالعودة آخذ في التلاشي، وأهالينا يتساقطون كأوراق الخريف واحدا إثر آخر دون أن نلقي عليهم نظرة الوداع الأخير، أو نطبع على جباههم قبلة، عرفانا لهم وهم يلاحقون اخبارنا حين كنا في وطن لا يعرف غير السجون والمعتقلات والملاحقات وتغييب الأحبة. لتستمر محنتهم ونحن بعيدون عنهم، موزعون في أصقاع الله الواسعة والنائية عنهم.
وانا أتذكر بخشوع سيرة أهلنا الطيبين وحجم عذاباتهم المهول وقلوبهم معلقة بنا وبأخبارنا وهم يعانون الأرق والمواجع التي ما تحرروا منها يوما، تذكرت أمي وعمتي "الزايرة" حين قررتا وبإصرار لا رجعة عنه، أن تسافرا الى سجن نقرة السلمان لزيارة أخي الأكبر المعتقل في ذلك السجن الصحراوي المخيف، سجن الموت والتصفيات الجسدية، أواخر عام 1963، وقت كان حزب البعث الفاشي وجلادوه يرسلون خيرة شباب العراق ومفكريه ورجالاته لذلك المنفى، بعد أن حشروا المئات من المعتقلين في قطار الموت المعروف لدى العراقيين.
كانت أمي تنوح ليل نهار على ابنها الذي لا تعرف من اخباره شيئا، حيث تصل من حين لآخر أخبار موت وتصفيات وقتل فلذات اكبادهم، وكنا نخشى عليها أن تقضي نحبها بكاء وألما على ولدها، لهذا قررت السفر لذلك المنفى الذي كان يعتبر نهاية الحياة، صحبة عمتي التي كانت أكثر جرأة منها، ومما زاد من مخاوف العائلة وقلقها، انها قررت اصطحاب حفيدها الذي لم يبلغ حينها من عمره الثلاثة أعوام، بمغامرة تكتنفها المخاطر والأهوال وحرارة الجو الذي تفوق الخمسين درجة.
أفلحت أمي المسكينة في الوصول الى ذلك الجحيم الأرضي، وعادت لنا وهي بفرح غامر ممزوج بحنين الأمومة مع اعداد هائلة من رزم ورسائل المعتقلين التي بقيت أنا الصغير اليافع مع والدي نبحث عن عناوين العوائل لإيصال الرسائل اليهم.
قررتُ أن استعين بذاكرتي لإدراج هذه المحطة المهمة من عشرات المحن التي مررنا بها وعوائلنا منذ نعومة اظفارنا لتكون شاهدا على حجم المرارات ونحن نتنقل من فاجعة الى أخرى، دون بصيص أمل بالتخلص من ربقة المآسي التي كانت هاجسنا ومصدر تعاستنا، وحين هربنا بجلودنا وما نرتديه من أسمال خوفا من مخالب الموت التي كانت آخذة بالتمدد نحونا نحن الذين بقينا بذات الوفاء والإخلاص والايمان للقيم والمبادئ التي تربينا عليها، حيث كان من العسير التهاون بها أو المساومة عليها، بات قدرنا أن نختار المنافي التي تحولت الى ملاذات أخيرة لا خيار لنا سواها، واخبار الأهل تصلنا يوميا وهي تحمل الفواجع والكوارث، وروائح الموت تصل الى منافينا، فماذا ربحنا اذاً غير أننا بقينا ممسكين بكرامتنا وهي الرأسمال للحقيقي للتفاخر بالحفاظ على نقائنا.
**********
الخدمات الاستشارية
ايمان الهاشمي
المستشارون هم العاملون في مجال الخدمات الاستشارية المتعددة وبمختلف الاختصاصات، والمستشار هو الشخص الذي تعدى مرحلة الدراسة المتخصصة المهنية ومارس عمله بعدة سنوات تطبيقية (عملية) ناجحة واكتسب خبرة فعلية متواصلة في مجال اختصاصه مدعومة بأدلة مادية، والمستشار الناجح يجب ان يتسم بمواصفات خاصة منها :
1- أن يقدم خدماته بمنتهى الدقة والتحديد والموضوعية .
2- أن يكون محباً لعمله راغباً في مزاولة مهنته هادفاً للمنفعة العامة .
3- ان يكون صادقاً وعادلاً في تقديم موضوعه وهذا يعتمد بالدرجة الأساس على سيرته الذاتية، فلا يمكن فصل مسيرة الانسان وتاريخه الشخصي عن طريقة أداء عمله بشرط الاستمرار في نفس السلوك والاسلوب دون الانحراف والتخلي عن أي مبدأ ثابت ....
وفي الآونة الأخيرة اعتبرت الاستشارات ذات اهمية كبرى، فقد تأسست عدة شركات مختصة بتقديم الخدمات الاستشارية منها شركات مساهمة كبيرة ولها فروع عديدة، وعلى مستوى الدول وبالتحديد الدول النامية فغالباً ما تحتاج الى الاستعانة بخبرات استشارية من خارج حدودها عندما تكون في موقف يستدعي لذلك، وعلى سبيل المثال احتاج بلدنا الى مستشارين للمساعدة في القضاء على الارهاب الذي احتل بعض المدن العراقية عام 2014، على ان يتم انهاء عملهم بعد اتمام المهمة والا اعتبر تواجدهم وبقاءهم أمراً له أهداف أخرى يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار .
ومن الملاحظ أن القوى التقدمية الديمقراطية اليسارية لا تكف ابداً عن تقديم الحلول الناجحة لكل أزمة في بلدنا أو مشكلة تواجه الشعب على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، فالمتابع لكل التصريحات والمذكرات والبيانات مع الآراء والمقترحات والمقالات يجدها معبرة عن الحقيقة وترسم المعالجة بشكل منطقي وعلمي يتلاءم مع واقع وطبيعة المجتمع بأوضاعه الراهنة.
وهذا يعني بأن المعالجات المطروحة والآراء مع البيانات المنشورة في وسائل الاعلام هي بمجموعها استشارات يقدمها المخلصون المتابعون باهتمام كل صغيرة وكبيرة في وطنهم لا يخفى عليهم ظلم حَدثَ أو حق سُلب أو تدخل خارجي وقع، ومضمون استشاراتهم المطروحة تدل على رجاحة العقل وصلابة الموقف ونابعة من تجربة عملية فعلية وثقافة تقدمية تمتاز بالدقة وتهدف الى مصلحة عامة، ومساهمتهم هذه بشكل مستمر مادامت الاوضاع القائمة مستمرة، اذ ان تقديمهم الاستشارات في كل مناحي الحياة هي مجاناً لا تهدف الى جمع المال أو شكر عليها ولا تطلب منصباً وظيفياً معيناً، وانما هي سعي خالص لحل أزمات الوطن ومشاكل الشعب وهذا ناتج طبيعي من مبادئهم التي تعلموها وتمسكوا بها، فالاستشارات التي يقدمونها هي كل الطروحات الوطنية التقدمية من ذوي الايادي البيضاء ذوي الخبرة المستدامة وخير عون في كل شؤون البلاد والعباد، إذاً يجب أن نضع أحداث التاريخ أمامنا دائماً ونتعظ بها، فكل الانظمة السابقة التي همشت وأقصت قوى التقدم واليسار لم تستمر، وبمضمون هذا الموضوع "الخدمات الاستشارية" نسترعي انتباه السلطة التشريعية القادمة قريباً بعد المصادقة على نتائج الانتخابات الاخيرة.
*******
إعادة البلاد إلى المربع الأول يُعد كارثة
سامي سلطان
لم تصل الأمور إلى نهايتها بعد، ولكن هل ما هو متوقع مستحيل؟ وهو العودة الى نقطة الصفر فيما يتعلق بالمشهد السياسي العراقي عقب ظهور نتائج الانتخابات وما تلاها من محاولات مستميته لإعادة من فشلوا وخسروا الى دفة الحكم مجدداً باللجوء إلى مختلف الوسائل! لا طبعاً، لأن كل شيء جائز في الوضع العراقي مادامت القوى السياسية المتنفذة مُؤمنة بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة الذي يجيز لها استخدام كل الوسائل الممكنة لإعادة انتاجها مع اضافة بعض الرتوش مستفيدة من التوجهات التي طرحتها القوى المدنية بخصوص محاربة الفساد والمحاصصة الطائفية التي وظفتها لصالح توجهاتها ظاهرياً إلا أن جوهرها باق كما هو أي البقاء على ذات التوجه الطائفي التحاصصي الذي تم اعتماده منذ مجيئهم للحكم في غفلة من الزمن عام 2003 حتى الآن .
لقد أصبح من الواضح الآن للقاصي والداني أن الحراك المحموم يدور في الفلك نفسه الذي أوصل القوى الطائفية الى الحكم باعتماد النهج البراغماتي، من خلال عقد الصفقات التي انتهت إلى الفشل، حين نكثت جميع الاطراف وعودها وغدر أحدهم بالآخر، كما يغدر اللصوص ببعضهم عند تقسيم المغانم، وهنا تحضرني قصة للصّين حظيا بصيد ثمين من الجواهر والمال، وفي طريقهم إلى إخفاء ما سرقوه في مكان خارج البلدة، خطر ببال أحدهم التخلص من شريكه في السرقة، فتطوع لجلب الطعام لهما واتفقا على هذا لكنهما فكرا في الوقت ذاته بالغدر ببعضهما، فالذي جلب الطعام دس السم لصاحبه بينما الثاني حضر نفسه للاجهاز على شريكه حين وصوله وهكذا فعل حيث أرداه قتيلا حال وصوله، وبعد ان نفذ جريمته انهمر في تناول الطعام المسموم دون أن يدري، وما هي إلا لحظات حتى سقط جثة هامدة، وهكذا فإن عدم الثقة بين الطرفين اوصلهما الى هذا المصير المحتوم.
ان ما جرى ويجري الان من صفقات لتقاسم الغنائم بين القوى السياسية المتنفذة يطابق من حيث المبدأ ما ذكر في قصة اللصّين حيث انعدام الثقة ونوايا الغدر التي مازالت ماثلة للعيان وكانت نتائجها كارثية، إلا انهم على ما يبدو مصرّون على جشعهم الذي ادى الى إغراق البلاد بالفساد وساهم في ضياع ثروات الوطن واحتلال ثلث أراضيه، حيث خربت المدن وشرد الناس من بيوتهم وكادت البلاد تضيع بأسرها نتيجة الغدر وعدم الثقة المتبادلة ورغم هذا كله فإنهم يحاولون اعادة تنفيذ السيناريو نفسه مجدداً، وكأن ذاكرتهم تلاشت أو أنهم لا يتعظون او مصرّون على غبائهم، او لأنهم يجنبون أنفسهم الوقوع في كماشة الحساب العادل في حالة إقامة نظام خالٍ من المحاصصة ولا يعتمد الطائفية كنهج للحكم كما في السابق وبناء دولة قوية وحكومة قادرة على تقديم الخدمات للشعب وبرلمان قادر على تشريع قوانين تلامس حاجات الناس الاساسية وتنقذ الوطن من الضياع وتحافظ على ثرواته .
إن إعادة البلاد إلى المربع الأول يعد كارثة حقيقية، وسيكون ثمنه غالياً حيث ان الأمور ستزداد تعقيدا ومسلسل الضحايا الأبرياء سيستمر في اجواء انعدام الأمن والخدمات الضرورية ومن بينها الكهرباء في وقت تتصاعد فيه درجات الحرارة الى اكثر من خمسين درجة مئوية، وتشرذم النسيج الاجتماعي الذي يعاني اصلا من التدهور والانحلال نتيجة ضعف الدولة وسيطرة المجاميع المسلحة المدعومة إقليميا ودوليا، ان هذا كله وغيره يؤدي بسيادة البلد الناقصة اصلا الى المصير المجهول، عندئذٍ ليس هناك رابح، وكما قال المثل المشهور، لاحظت برجيلها ولا خذت سيد علي.
********

ص7
المنتخب الوطني يغادر إلى فلسطين

بغداد – طريق الشعب
وصل منتخبنا الوطني بكرة القد يوم أمس الأربعاء، إلى فلسطين، لخوض مباراة أمام نظيره الفلسطيني، يوم السبت المقبل.
ووصل الوفد العراقي، الى العاصمة الأردنية عمان صباح أمس الأربعاء، وكان في استقباله ممثلون عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في مطار الملكة علياء ليرافقوا الوفد إلى فلسطين، عبر معبر الكرامة. وحسب الخطة التي وضعها الاتحاد، فمن المقرر أن يعقد الاجتماع الفني للمباراة يوم غدٍ الجمعة، ليعقد بعده المؤتمر الصحفي بحضور المدرب، وقائد كل منتخب، على أن يعقد الاجتماع الفني والمؤتمر الصحفي في مقر الاتحاد برام الله. في السياق ذاته، تقرر أن يقود المباراة التي تم اعتمادها دوليًا، وقاريًا، وتقام يوم السبت على ملعب فيصل الحسيني، طاقم حكام من الأردن الشقيق، سيصل إلى فلسطين يوم الخميس.

*********
الاول من أيلول موعد انطلاق منافسات كأس العراق
14 ايلول موعد لافتتاح دوري الكرة الممتاز
اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
خرجت لجنة المسابقات، بنقاط عدة تخص الدوري الممتاز، في اجتماعها الأخير، حيث قررت اللجنة أن فترة الانتقالات الصيفية ابتدأت منذ 21 / 7 / 2018 ولغاية 30 / 9 /2018 بغية إتاحة الفرصة لانتقال اللاعبين قبيل انطلاق الدوري، لاسيما وان اللجنة قد حددت موعد الانتقالات الشتوية التي ستبدأ يوم 15 / 1/ 2019 ولغاية 20 / 2/ 2019.
وعلى صعيد متصل، أعلنت اللجنة موعد انطلاق منافسات بطولة كأس العراق في اليوم الأول من شهر أيلول المقبل لكل أندية الدرجة الأولى والثانية في العراق، وعلى جميع الفرق التي ترغب بالمشاركة في بطولة الكأس أن ترسل كتاب مشاركة مع تحديد الملعب الخاص بالفريق، ويوم 5 / 8/ 2018 آخر موعد لتسليم كتاب المشاركة إلى لجنة المسابقات.
من جانبها، حددت اللجنة أن موعد انطلاق الدوري الممتاز للموسم 2018 – 2019 يوم 14/ 9 / 2018، ويحق للأندية المشاركة في الدوري تسجيل 4 لاعبين محترفين، على أن يحق المشاركة لثلاثة منهم فقط في المباراة.

*********
الزوراء يخطف احمد جلال
من الشرطة

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الزوراء، تعاقده رسمياً مع نجم نفط الجنوب احمد جلال في الانتقالات الصيفية الجارية. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "إدارة الزوراء تعاقدت مع متوسط ميدان نفط الجنوب احمد جلال للدفاع عن الوان الفريق في الموسم المقبل". تجدر الإشارة إلى أن الزوراء نجح في ضم جلال بعد منافسة شرسة مع نادي الشرطة.
************
سلة الاخبار...
وطني الكابادي يعسكر في بيروت استعدادا لبطولة العالم

فلاح خابط ــ المنسق الإعلامي للعبة
يدخل منتخبنا الوطني للكابادي معسكرا تدريبيا خارجيا في العاصمة اللبنانية بيروت منتصف الشهر الجاري استعدادا لبطولة العالم المزمع اقامتها في مطلع العام المقبل. وقال حميد نعمة الحمداني أمين سر اتحاد الكابادي العراقي إن منتخبنا عازم على تحقيق أفضل النتائج في أكبر تجمع عالمي للعبة وان المنتخب اكتسب الخبرة الكافية لتحقيق هذا الطموح. وأضاف الحمداني أن منتخبنا أحرز بطولة سوتي كينيا في قارة أفريقيا بمشاركة أفضل منتخبات العالم وكانت بطولة عالم مصغرة فضلا عن تحقيق أفضل النتائج في المسابقات القارية بمختلف الفئات العمرية. وأشار إلى أن عدم موافقة اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية على مشاركة منتخبنا في دورة الألعاب الآسيوية في جاكارتا منتصف الشهر المقبل أشعرتنا بالألم والحسرة بعد أن وعدونا بالمشاركة وتعهدنا بالحصول على أحد الأوسمة في لعبة الكابادي علما أن القرعة قد أوقعتنا في افتتاح البطولة مع البلد المضيف وستسلط الاضواء على مباراة الافتتاح وما زلنا حتى الان لدينا العزيمة في تحقيق ما نطمح له وتحقيق النتائج المميزة لكن الأخوة في لجنة الخبراء قلصوا المشاركة بألعاب محددة بحجة التقشف وتقليص النفقات المالية. وبين الحمداني أن لجنة الكابادي العراقية ترغب في المشاركة حتى لو على نفقة اللاعبين حرصا منهم على تحقيق أفضل النتائج ورفع اسم بلدهم في المحافل الدولية وان لجنتنا الكابادي حققت في جميع مشاركاتها الخارجية نتائج متميزة وتعهدنا أمام اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية بتحقيق النتائج التي ينتظرونها حيث حصل منتخبنا الوطني للكابادي على إشادة الاتحادين الدولي والآسيوي بتطور المنتخب العراقي وان العراق سيحقق إنجازا عالميا في القريب العاجل لما يتمتع به المنتخب من خامات وطاقات شبابية واعدة اكتسبت الخبرة الكافية لتحقيق الانجاز. وختم الحمداني حديثه أن المعسكر الذي تقيمه لجنة الكابادي العراقية في بيروت هو استعدادا لبطولة العالم المقبلة وستجري الوحدات التدريبية بحضور الجهاز الفني واللاعبين والإداريين للمنتخب اللبناني الشقيق الذي يستعد للبطولة العربية لاكتساب الخبرة من اللاعب العراقي.

إدارة نفط ميسان تسمي الكوادر التدريبية لفرق الفئات العمرية

ميسان ــ حسن سالم
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي نفط ميسان الرياضي عن تسميتها الكوادر التدريبية لقيادة فرق ( الشباب، الناشئين، الأشبال) بكرة القدم. وسمت إدارة نفط ميسان مزهر رحيم مدرباً لفريق الشباب (2000 – 2001) يساعده ضياء سالم وفيصل جبار وعلي خلف مدرباً للحراس واحمد محمد مشرفاً للفريق. كذلك سمت سلمان عبد الحسن مدرباً لفريق الناشئين ( 200 – 2003) يساعده ستار شحيت و جواد طبيز وعلي كريم و صالح سلطان مدرباً للحراس و فاضل داخل مشرفاً للفريق. بينما سمت صبيح سعيد مدرباً للاشبال (2004 – 2005) يساعده امجد حميد و محمد طالب واحمد محمد مدرباً للحراس ورحيم هبيش مشرفاً للفريق. وأعلنت الهيئة الإدارية عن إطلاقها مشروع المدرسة الكروية الخاصة بالنادي للمواليد (2006 – 2007 – 2008) وستباشر المدرسة في عملها حين إكمال كافة الأمور اللوجستية الخاصة بها.

البطران يصل إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت إدارة نادي القوة الجوية، مع الفلسطيني إسلام بطران، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل. وقال راضي شنيشل مدرب القوة الجوي في حديث صحفي، إن إسلام البطران وقع رسميًا للقوة، بعد أن جرى الاتفاق معه بشكل أولي في وقت سابق. وأشار شنيشل، إلى أن البطران، يُعدُّ من المواهب المميزة، وسيكون إضافة نوعية للفريق لما يمتلكه من رؤية، ومهارات وقدرة على التمرير، ونأمل أن يوفق معنا في أولى خطواته الاحترافية بالملاعب العراقية. يذكر أن إسلام البطران، الذي وصل إلى العراق، لاعب المنتخب الفلسطيني، سبق له وأن احترف في نادي وادي دجلة المصري، قبل أن يوقع رسميًا للقوة الجوية.

********
زيدان بديل مورينيو في مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
يضع نادي مانشستر يونايتد، الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق، على رأس قائمته حال رحيل البرتغالي جوزيه مورينيو، عن الشياطين الحمر.
وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، الاربعاء، نقلاً من مصادر داخل مانشستر يونايتد، فإن النادي يرغب في التعاقد مع زيدان، إذا تم الاستغناء عن خدمات مورينيو، في الفترة المقبلة.
وأضافت الصحيفة أنَّ "زيدان لن يكلف مانشستر يونايتد، أي جنيه إسترليني واحد؛ لأنه لا يعمل منذ رحيله عن ريال مدريد".
وشدَّدت الصحيفة، على أنَّ المدرب البرتغالي غاضب من إدارة الفريق الإنجليزي، التي لم تجلب له أي صفقة من أهدافه الخمسة في الميرغاتو الجاري.
ويتبقى عامان، في عقد المدرب السابق لريال مدريد، في أولد ترافورد.

********
برشلونة يتطلّع الى صفقة ب364 مليون إسترليني
متابعة – طريق الشعب
يتطلَّع برشلونة للحصول على عائد مالي ضخم، قد يصل إلى 364 مليون جنيه إسترليني، مقابل بيع حقوق تسمية ملعبه "كامب نو".
ومن المتوقّع، أن ينتهي برشلونة من صيانة ملعبه الذي يتّسع لحوالي 100 ألف متفرّج، بحلول 2022، ويتطلّع النادي الكتالوني الى الاستفادة تجاريًا من الملعب.
ووفقا لشبكة "فوكس سبورتس" الاربعاء، فإنَّ برشلونة طلب في البداية سعرًا مبدئيًا للتخلّي عن اسم الملعب قيمته 242 مليون جنيه إسترليني، لكنّ المسؤولين حصلوا الآن على الضوء الأخضر، لرفع السعر.
ويتواجد فريق برشلونة حاليًا في الولايات المتحدة، ضمن تحضيراته للموسم الجديد، وربّما يلجأ مسؤولوه خلال هذه الزيارة، الى معاينة السوق الأمريكية التي قد ترغب شركات معروفة فيها بشراء اسم الملعب.
وقد يستخدم برشلونة، جزءًا من هذه الأموال، في حال تمت الصفقة، في زيادة سعة الملعب، وتحسين مرافقه.
ويحقّق البارسا، إيرادات مرتفعة في الآونة الأخيرة، بعد أن جمع من الرعاة 252 مليون جنيه إسترليني، متفوّقا على أندية مرموقة عالميا مثل مانشستر يونايتد، وريال مدريد.

***********
النصر السعودي يبرم صفقة أسترالية
متابعة – طريق الشعب
أعلنت إدارة نادي النصر السعودي، أمس الأربعاء، التعاقد مع الحارس الأسترالي الدولي براد جونز، لمدة موسمين، قادمًا من فينورد الهولندي.
جاء الإعلان من خلال تغريده نشرها المركز الإعلامي للنصر، عبر حسابه على موقع التواصل "تويتر". ولعب جونز، 36 عامًا، للعديد من الأندية الإنجليزية، منها ليفربول، وديربي كاونتي، قبل الانتقال الى الدوري الهولندي.
وشارك الحارس مع فينورد في 31 مباراة الموسم الماضي، وحافظ على نظافة شباكه في 10 مواجهات.

*********
ينعى ملتقى عبد كاظم الرياضي الراحل صاحب صالح الخفاجي لاعب فريق اسالة الماء في نهاية خمسينات القرن الماضي وفريق اللواء ٢٥ ورئيس منتخبات الكرادة الشرقية لأكثر من خمسة عقود والذي توفي صباح امس عن عمر يناهز الثمانين عاما..
لروحه الرحمة والسلام ولأحبته واهله الصبر والسلوان..

*******
إنتر ميلان يتحرك لضم مودريتش.. واللاعب يرحب
متابعة – طريق الشعب
يرغب إنتر ميلان الإيطالي، في التعاقد مع الكرواتي لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد، هذا الصيف. وقالت شبكة "سكاي إيطاليا"، الاربعاء، إنَّ إنتر ميلان، بدأ اتصالاته مع إدارة النادي الملكي، ووكلاء اللاعب الكرواتي من أجل ضمه هذا الصيف.
وأضافت أنَّ إدارة "النيراتزوري" تواصلت مع وكلاء لاعب وسط الميرنجي، الذي أبدى من جهته ترحيبًا بالفكرة من الناحية المبدئية، وذلك في حوار مع زميليه في المنتخب وثنائي إنتر، مارسيلو بروزوفيتش، وإيفان بيريسيتش.
وأشارت الوسيلة الإعلامية ذائعة الصيت نفسها إلى أنَّ إدارة النادي الإيطالي ترغب في أن تكون عودة الفريق الى دوري الأبطال في الموسم المقبل، بعد غياب 6 سنوات، منذ آخر مشاركة في موسم (2011-12)، قوية للغاية.
وتابعت أن الفريق، الذي يدربه لوتشانو سباليتي، يطمح في إبرام المزيد من الصفقات القوية، بعد التعاقد مع أسماء بحجم الغاني كوادو أسامواه، والبلجيكي رادجا ناينجولان، ولاوتارو مارتينيز، بالإضافة الى الكرواتي شيمي فرساليكو، الذي انتقل مساء أمس، من صفوف أتلتيكو مدريد.
وأكدت على أن النادي الإيطالي، سيتجه إلى خيار التوقيع مع التشيلي أرتورو فيدال، في حال لم يستطع ضم النجم الكرواتي.
وبات مودريتش، النجم الأول في ريال مدريد، بعد رحيل كريستيانو رونالدو صوب يوفنتوس، وحققت قمصانه أعلى مبيعات من بين لاعبي الملكي، خلال الفترة الأخيرة.
وتوهَّج مودريتش مع منتخب بلاده، مؤخرًا، وقاده للتأهل لنهائي كأس العالم 2018، ونال جائزة أفضل لاعب في البطولة التي أقيمت بروسيا، ودخل قائمة الترشيحات لجائزة الأفضل من الفيفا.
يذكر أنَّ مودريتش قال في تصريحات سابقة، العام الماضي "رغبتي هي الاعتزال داخل هذا النادي. حققت حلمي بالانتقال إلى هنا، لكن العديد من اللاعبين، لم يتمكنوا من إنهاء مسيرتهم في ريال مدريد، لنرى ماذا سيحدث".

**********

ص 8

بالفن والأدب
شبيبة ميسان تحتفل باليوم العالمي للشباب

العمارة – كرار خضير
في مناسبة قرب حلول يوم الشباب العالمي 12 آب، أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، الأحد الماضي، مهرجانا فنيا – أدبيا لدعم المواهب الشبابية.
أقيم المهرجان على حدائق "كازينو النجماوي" وسط مدينة العمارة، واستهل بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني التي عزفها الطفل الموهوب علي زياد على آلة الأورغ.
بعدها جرى افتتاح معرضين تشكيلي وفوتوغرافي، ومعرض للأعمال اليدوية وآخر للكتاب، ساهم فيها العديد من الفنانين والناشطين الشباب من كلا الجنسين.
ثم ألقى الناشط علي عباس كلمة في المناسبة باسم فرع الاتحاد، لتأتي بعدها فقرة الشعر، التي شارك فيها الشاعران مرتضى الشكرجي ومنتظر سلمان، أعقبتها فقرة للغناء والموسيقى، تضمنت مساجلة بين الشاعر مرتضى الشكرجي والمطرب رضا الساهر.
وكان للمسرح حضوره في المهرجان. إذ قدمت "فرقة الشبيبة" المسرحية، مشهدا كوميديا عنوانه "حلم وردي"، ليؤدي بعده الشاب مرتضى قاسم، ألعاب خفة أبهر فيها الحاضرين لما تميزت به من مهارة.
وفي الختام وزع سكرتير فرع الاتحاد علي السفير، شهادات تقدير على جميع المشاركين في المهرجان.

**********

بمسلسلات من 15 حلقة
الدراما المصرية تعود إلى الرواية الأدبية
القاهرة – وكالات
شهدت السوق الدرامية المصرية خلال السنوات الماضية تغيرا كبيرا بدأت ملامحه تطرأ على اتجاه شركات الإنتاج، حيث فضل أغلبها العودة إلى الرواية الأدبية وتقديمها في 15 حلقة فقط بدلًا من 30 حلقة.
ومن أبرز المنتجين المتحمسين لهذا الاتجاه، هو هاني أسامة، الذي قال في حديث صحفي ان "الأمر بشكل بسيط يتعلق بتكاليف الإنتاج، لأن ميزانية 30 حلقة تختلف كليا عن 15 حلقة. وأرى أن هذا الاتجاه سوف يفرض نفسه لتقليل نفقات الإنتاج ويقلل من أجور النجوم الخيالية التي باتت صداعا في رؤوس المنتجين!".
ووفقا لأسامة فإن من بين الروايات التي ستقدم على هذا النحو، هما روايتا "ميرامار" و"الحرافيش" للأديب الراحل نجيب محفوظ.
وعرفت الدراما المصرية قبل انتشار الفضائيات بمسلسلات 15 حلقة، امثال مسلسلات "الشهد والدموع" و"ليالي الحلمية" في جزئه الأول، و"الراية البيضا" و"البخيل وأنا".

**********

الديمقراطي الكردستاني يهنئ
في عيد الصحافة الشيوعية
زار ممثل الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني السيد د. حسين قلي مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي للتهنئة في مناسبة العيد الـ 83 للصحافة الشيوعية. وكان في استقباله الرفيقان د. صبحي الجميلي وعلي صاحب عضوا قيادة الحزب.
**********

ورش فنية للأطفال
في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأطفال الراغبين في تنمية مواهبهم الفنية والأدبية، إلى الانتظام في ورش تفاعلية ينظمها قريبا، تتركز حول فنون الرسم والخط والتمثيل وكتابة قصة الطفل.
وذكر الاتحاد في بيان صحفي اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، ان الورش التي ستنطلق يوم 14 آب الجاري وتستمر حتى يوم 18 منه، يشرف عليها أساتذة اختصاصيون، لافتا إلى ان التسجيل في الورش سيكون مجانيا ومفتوحا، ومخصصا للأعمار بين 6 و14 عاما.
ودعا الاتحاد الراغبين في التسجيل في الورش، التي ستباشر عملها يوميا في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، الاتصال على الرقم: 07704093931
**********

سيدة المقام العراقي
تصدح على أنغام "عشتار"
بغداد – طريق الشعب
احتفت دار الثقافة والنشر الكردية، أخيرا، بـ "سيدة المقام العراقي" الفنانة فريدة، في حفل غنائي حمل عنوان "المقام.. اللحن العراقي الأصيل"، حضره جمع من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن العراقي التراثي.
استهل الحفل بكلمة باسم قسم العلاقات والإعلام في الدار، جاء فيها ان "الفنانة فريدة حرصت منذ بداياتها الفنية على تمثيل الروح العراقية الأصيلة، حتى أعادت للغناء العراقي بريقه وتألقه".
من جانبه أعرب مدير عام الدار عن سعادته بالاحتفاء بالفنانة فريدة، التي وصفها بأنها "تجسد مشهداً عراقياً خالصاً، وان طريقة أدائها للمقام العراقي تحمل الهوية العراقية التي تمتد جذورها عميقاً بعمق تاريخ العراق".
بعد ذلك صدحت المحتفى بها، على أنغام "فرقة عشتار" الموسيقية، بمجموعة من أغنياتها المعروفة، التي تحمل الطابع التراثي الأصيل. إذ أدت ألوانا غنائية عراقية مختلفة، منها تراثية موصلية، ودبكات ووصلات كردية، فضلا عن عدد من الأطوار الغنائية الريفية، ما دعا الحاضرين إلى التفاعل معها والتصفيق لها بحرارة.
وفي ختام الحفل قدم مدير عام الدار لوحين تذكاريين وشهادتي تقدير إلى الفنانة فريدة و"فرقة عشتار".

*************

في رواق المنتدى الثقافي للطفل
ضياء الحجار يتحدث عن علاقته بالألوان والورق
بغداد – طريق الشعب
ضيّف المنتدى الثقافي للطفل التابع إلى دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أخيرا، رسام الأطفال الفنان ضياء الحجار، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية بحضور العديد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في شأن الطفولة، إلى جانب جمع من الأطفال الموهوبين في مجال الرسم.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة المنتدى في بغداد، الشاعر جليل خزعل، الذي قدم نبذة عن المحتفى به، وأشار إلى انه، وباعتباره أحد مؤسسي مجلتي الأطفال "المزمار" و"مجلتي"، يعد واحدا ممن أغنوا الساحة الثقافية والفنية للطفل العراقي، برسوم ثرة خلدتها الذاكرة، مضيفا انه حاصل على شهادة الماجستير في فن الكاريكاتير، وهي من الشهادات النادرة في العراق.
وأوضح مدير الجلسة ان الحجار يتميز عن العديد من أقرانه بالرسم الأكاديمي والواقعي، وانه يهتم كثيرا بتفاصيل لوحاته الفنية، ويعتمد على جانبين في عمله: الأول الرسم للأطفال والآخر رسم الكاريكاتير، وله قدرة فائقة في رسم السيناريو الذي يعتبر من أصعب فنون الرسم على الإطلاق "فالقصة المصورة هي الأقرب إلى نفوس الأطفال والأكثر حبا، كونها فنا سابعا بالنسبة لهم" – على حد وصفه.
بعدها جرى عرض فيلم وثائقي من إعداد وإخراج المصور أحمد عبد الله، يروي جوانب من سيرة حياة المحتفى به ومسيرته الفنية التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، ويتطرق إلى ما قدمه في فضاء الأطفال الثقافي – الفني، ليس في العراق وحسب، بل في الوطن العربي، وإلى جائزة أفضل فنان للرسم التعليمي والتربوي للأطفال، التي قطفها في مهرجان معني بهذا الشأن كان قد أقيم في إيطاليا.
من جانبه تحدث الحجار عن تجربته الفنية وعن علاقته مع الألوان والورق و"فن الكومكس"، الذي يعد فنا هزليا، ملقيا الضوء على شخصيات رسومه، وعلى عمله في فن الكارتون والرسوم التوضيحية للكتب، فضلا عن الرسوم المتحركة.
واستذكر المحتفى به أساتذته أمثال الفنانين المعروفين صلاح جياد ووليد شيت وطالب مكي. ثم تحدث عن رسوم المناهج المدرسية، ومدى تأثيرها على مستوى التعلم لدى الأطفال، لما تتركه من اثر في نفوسهم.
واختتم حديثه مقدما نصيحة فنية إلى قرابة 50 طفلا حضروا الجلسة، كانوا قد انخرطوا في دورات الرسم التي ينظمها المركز الثقافي للطفل في المنصور. وشدد الحجار في نصيحته للأطفال على أهمية رسم كل ما يجول في الذاكرة من صور ورموز وأشخاص، وتجسيدها على الورق، باعتبار ذلك يساهم في صقل مواهبهم وتحديد توجهاتهم المستقبلية للانطلاق في عالم الفن.
وفي الختام كرّم مدير عام الدار د. علي عويد العابدي، الفنان ضياء الحجار بلوح المنتدى الثقافي للطفل.
ص1
تظاهرتان مطلبيتان في بغداد وذي قار واستنكار استخدام العنف في محافظتين
اعتصام المثنى مستمر ومحتجون في البصرة يواصلون اعتصامهم قرب حقل نفطي
بغداد - طريق الشعب
يواصل المئات من اهالي المثنى، اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل فضلا عن مطالب اخرى، وفيما واصل ايضا معتصمون بصريون اعتصامهم قرب حقل نفطي شمالي البصرة، انتقد واستنكر ناشطون ونقابيون اعتداءات حصلت من قبل قوات امنية في البصرة وميسان. في غضون ذلك، شهدت محافظات بغداد وذي قار والمثنى ايضا وقفات احتجاج مطلبية.
المثنى: اصرار ودعم

لوحظ ان اعداد معتصمي محافظة المثنى، في تزايد مقارنة بالايام الثلاثة الماضية، وسط انباء عن قرب وصول وفد جديد بقيادة مدير مكتب رئيس الوزراء، الى المثنى للتفاوض مع المعتصمين.
وقالت وسائل اعلام محلية، ان هناك اتفاقا على إقامة خيمة خاصة لتكون مكانا للمباحثات التي سيجريها الوفد الجديد مع المعتصمين، منوهة إلى استمرار الاجراءات الامنية المشددة، المتمثلة بقطع الطرق والانتشار المكثف للقوات وتشكيل محيط امني حول الدوائر الحكومية الواقعة ضمن نطاق منطقة الاعتصام.
وبينت أن اعتصام اليوم الرابع شهد حملات لمساندة المتظاهرين من قبل نقابات المحامين والصيادلة والمهندسين سواء على مستوى إرسال الوفود من تلك النقابات إلى ساحة الاعتصام أو التبرع بتوفير المال والغذاء للمعتصمين.

مهلة 10 أيام

من جهته، قال رئيس الحراك المدني المستقل في تنسيقية المثنى أيهم النعيمي، في تصريح صحفي، ان "المعتصمين امهلوا الحكومتين المحلية والاتحادية 10 ايام لتنفيذ مطالبهم"، مشيرا الى ان "عدم تنفيذ المطالب سيجبرنا على التحول إلى العصيان المدني".
واوضح أن "مفاجآت دخلت إلى الاعتصامات من خلال مشاركة عدد من النقابات وعلى رأسها نقابتي المهندسين والمحامين، فضلا عن بعض منظمات المجتمع المدني"، مبينا ان "اهالي المثنى المعتصمين رفضوا مقابلة وفد مجلس الوزراء رغم تهديدهم بفض الاعتصام بالقوة".

اتهام العبادي

بدوره، قال عضو تنسيقية الاعتصام في المثنى، باسم خزعل خشان، في تصريح صحفي، ان الإعتصام سيستمر لحين تحقيق المطالب وإرسال وفد مركزي لاستلام تلك المطالب، مشيرا إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع مكتب العبادي ينص على نصب خيمة في ساحة الاعتصام واستلام المطالب مقابل تعليق الاعتصام لمدة 10 ايام.

وقفة احتجاجية

في الاثناء، نظم عدد من الاطباء المقيمين الدوريين، في دائرة صحة المثنى، امس الأربعاء، وقفة احتجاجية في مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة مند 4 أشهر، مهددين بالإضراب عن العمل لحين صرف رواتبهم.
وقال عدد منهم، لاذاعة محلية، ان عددهم البالغ 69 طبيبا لم يستلموا اي راتب من تاريخ مباشرتهم في شهر نيسان الماضي، مشيرين إلى أنهم من سكنة المحافظات الأخرى ولن يستطيعوا اكمال العمل في حال عدم صرف رواتبهم.
وأضافوا أن أي إجراءات بصرف راتب واحد سيقابل بالرفض، مؤكدين أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات واللجوء إلى الإضراب عن العمل إلى أن تصرف جميع رواتبهم.

البصرة: استمرار وادانة

وفي البصرة، التي شهدت اولى شرارات تظاهرات تموز، اكدت اللجنة المنظمة للاعتصام امام المحطة النفطية الثامنة في حقل غرب القرنة 1 شمالي البصرة استمرارالاعتصام لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.
وقال عضو اللجنة المنظمة ايمن حامد المنصوري، في تصريح صحفي، ان المعتصمين قاموا بقطع الطريق الرئيس المؤدي الى حقول الرميلة، فضلا عن قطع الطرق الفرعية والجسور امام حركة مركبات الموظفين الداخلة والخارجة من الشركات، مشيرا الى ان تلك الاجراءات لا تشمل المواطنين والاجهزة الامنية. واضاف ان المعتصمين سيقومون باجراءات تصعيدية حال عدم الاستجابة الى المطالب التي رفعت للجهات المختصة.
الا ان المنصوري، ذكر في وقت لاحق من امس الاربعاء، ان اللجنة فتحت الطريق امام حركة الموظفين الى اشعار آخر، منوها الى ان القوات الامنية بدأت الانسحاب من موقع التظاهر باتجاه المحطة الثامنة ضمن الحقول النفطية في غرب القرنة 1.

ضرب واعتداء

وشهدت البصرة، امس الاول الثلاثاء، فضا بالقوة، لاعتصام اقامه المتظاهرون قرب مبنى مجلس المحافظة، ما ادى الى تعرض مجموعة من الإعلاميين للاعتداء بالضرب ومصادرة اجهزة التصوير من قبل قوة امنية، حيث مُنعوا من التصوير.
مراسل قناة "الحرة" في البصرة الزميل "سعد قصي"، ذكر لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، انه و مجموعة من زملائه كانوا في حادثة الاعتداء حيث "تم ضربه ومصور وكالة رويتزر واحد مراسلي اذاعة المربد، عصام السوداني، تعرضوا للضرب ومصادرة كاميراتهم ومعداتهم، اثناء فض خيم الاعتصام في البصرة صباح الثلاثاء، على يد قوة امنية ملثمة لم تظهر ملامح او رتب عناصرها المعتدين، ومنعت القوة ذاتها بقية الاعلاميين والصحفيين من التغطية".
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، وبحسب بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، اذ تدين ما تعرض له الزملاء من هتك لحرية التعبير، تحذر من تقييد الحريات الصحفية و الاعتداءات المشينة و المتكررة التي يتعرض لها الزملاء في البصرة على يد القوات الامنية، و تحمل رئيس الوزراء مسؤولية الخرق المتكرر للدستور، وعدم تدخله وبشكل فوري، ومحاسبة كل من يتعرض لأحد الكوادر الإعلامية.

ذي قار: تظاهرة مطلبية

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من المحاضرين المتطوعين في محافظة ذي قار، امس الاربعاء امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم واستثنائهم من الشروط والضوابط للدرجات الوظيفية المقبلة. وقال عدد من المتظاهرين لاذاعة محلية، انهم امضوا عدة سنوات في العمل بمدارس المحافظة من دون اجور يومية ولديهم عوائل تتطلب توفير المعيشة لهم، مشيرين الى انهم تظاهروا اليوم (الاربعاء) امام مبنى المجلس بالتزامن مع انعقاد الجلسة الاعتيادية للأعضاء في محاولة منهم للضغط على الحكومة المحلية في ان تشرع لهم هذه المطالب وشمولهم بالتعيينات المقبلة من دون ضوابط او تعليمات جديدة كونهم يعملون مجانا ولهم الاولوية في اجراءات التعيين.
وصوت مجلس محافظة ذي قار، بالتزامن مع التظاهرة، على تثبيت جميع موظفي العقود والاجراء اليوميين لجميع الدوائر والمحاضرين بالمجان على الملاك الدائم وضمن درجات الحذف والاستحداث.

ميسان: استنكار استخدام العنف

وفي ميسان، قال تجمع نقابات واتحادات ميسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يستنكر "ما تعرض له الزميل المهندس، فيصل غازي شنيور، امين سر نقابة المهندسين في المحافظة، من اعتداء من قبل القوات الامنية، التي كان يفترض بها ان تحمي المتظاهرين بدل ان تعتدي عليهم خاصة وانهم يطالبون بحقوق مشروعة وبطريقة سلمية لاتسيء لاحد".
واشار الى ان "حق التظاهر واحد من الحقوق المدنية التي كفلها الدستور، اذ اننا في دولة يراد لها ان تكون ديمقراطية تحترم ارادات وخيارات الناس، ولا تقمعها تحت اي ذريعة".
ولفت الى انه "في الوقت الذي نؤكد استنكارنا، ندعو الى عدم تكرار الفعل ضد اي متظاهر او محتج، وفي حالة تكراره سيكون هناك موقف آخر".
يذكر ان نقابات واتحادات ميسان، شكلت، السبت الماضي، تجمعاً للمطالبة بغلق التحقيق مع المعتقلين بشكل عشوائي وفتح تحقيق آخر مع المسؤولين عن الاعتقالات.

بغداد: احتجاج موظفين

وفي بغداد، تظاهر العشرات من موظفي الدولة، امس الاربعاء، امام مبنى وزارة المالية مطالبين بحل مشكلة تأخر تسليم المباني السكنية المكتملة منذ سنوات، بسبب عدم صرف مستحقات الشركات المنفذة للمشاريع.
وطالب المتظاهرون، بحل مشكلة تسلم البنايات المكتملة في المجمعات السكنية من قبل الشركات المنفذة، داعين وزارة المالية بصرف الاموال المطلوبة لاكمال المشاريع السكنية المتوقفة.
يشار الى ان عددا من المجمعات السكنية توقف العمل بها بسبب الازمة المالية وسياسة التقشف التي اعتمدتها الحكومة منذ العام 2015.
وكان العشرات من المواطنين، نظموا مساء الثلاثاء، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لدعم التظاهرات التي تشهدها العديد من محافظات الوسط والجنوب.
************
الشيوعي العراقي يدين بقوة استخدام العنف لفض تظاهرة سلمية في ميسان
ميسان – طريق الشعب
دانت لجنة محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي، امس الاربعاء، استخدام العنف والقوة المفرطة من قبل قوات امنية، في تفريق تظاهرة سلمية وسط ميسان، صباح الثلاثاء.
وقالت المحلية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "قوى عسكرية كبيرة، قامت صباح يوم الثلاثاء الموافق ٣١/٧/٢٠١٧ باستخدام شتى أساليب العنف في تفريق مجموعة من المتظاهرين الذين نظموا عملية احتجاج سلمية في شارع دجلة (شارع التظاهرات الرئيسي في ميسان)، حيث لم تميز القوة بين شيخ طاعن في السن أو شخصيات مهنية أو مواطنين عاطلين عن العمل".
واضافت "جرى الاعتداء على كل المشاركين في التظاهرة ومنهم رئيس اتحاد نقابات العمال ونائب رئيس نقابة المهندسين. كما أصبحت المظاهر المسلحة في ميسان هي السمة البارزة وكذلك التضييق على المتظاهرين بشتى الوسائل"، مستطردة "نحن اذ ندين وبشدة استخدام هذه الوسائل بحق المتظاهرين، ندعو الحكومة إلى احترام حق التجمع والتظاهر السلمي المكفول دستوريا بالمادة (38) الدستورية (...)".
واكدت محلية الحزب الشيوعي العراقي في ميسان، على أمرين: "الأول ان على قواتنا المسلحة عدم استخدام الوسائل العنفية تجاه أبناء شعبهم المطالبين بحقوقهم والتعامل الإيجابي مع المتظاهرين"، والثاني: "نؤكد على الحكومتين المحلية والاتحادية بأن تفريق التظاهرات والاحتجاجات بالقوة لا يحل المشكلة بل أن حل المشكلة يأتي بتلبية مطالب الجماهير المشروعة من خلال توفير الخدمات وإيجاد فرص عمل للعاطلين خاصة وأن محافظتنا تمتلك الكثير من الموارد الاقتصادية التي يمكن من خلالها تحقيق مطالب المواطنين ودعم الاقتصاد الوطني، ويتم هذا من خلال إبعاد الفاسدين عن تلك الموارد واستخدامها لصالح شعبنا".
وشددت في ختام بيانها على ان "تشغيل المعامل المعطلة في ميسان وإضافة خطوط إنتاجية لها سيساهم بشكل كبير بإيجاد فرص عملة جيدة للعاطلين عن العمل".
**************
العلاق: العبادي يمكن ان يجمد عضويته في حزب الدعوة في حالة واحدة
بغداد – طريق الشعب
كشف القيادي في ائتلاف النصر، علي العلاق، عن شرط تجميد عضوية رئيس الوزراء حيدر العبادي في حزب الدعوة الاسلامية الذي ينتمي إليه، كمقدمة لحصوله على الولاية الثانية.
وقال العلاق لوكالة "الفرات نيوز"، ان العبادي "لن يستقيل عن حزب الدعوة الاسلامية لانها تاريخ وفكر وعقيدة، ولكن ممكن تجميد عضويته بالحزب بشرط اذا كانت الكابينة الحكومية وكل المناصب العليا والسيادية والدرجات الخاصة وغيرها في الحكومة المقبلة مستقلة تماماً".
وأضاف ان "من حق السيد مقتدى الصدر طرح رؤيته في شروط اختيار رئيس الوزراء وهو رأي قابل للحوار"، مبينا ان "العبادي مرشح النصر لرئاسة الوزراء وليس مرشحاً لحزب الدعوة".
*********
معصوم يدعو الداخلية إلى إدامة استقرار كركوك وإحلال التفاهم بين مكوناتها
بغداد – طريق الشعب
اعرب رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاربعاء، عن امله في ان تقوم وزارة الداخلية بالعمل على الأمن واحلال السلام بين مكونات كركوك، فيما اكد وزير الداخلية قاسم الاعرجي حرص الوزارة على مواصلة دورها الوطني بما يحقق الأمن ويحافظ على القانون. وقال مكتب معصوم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل ظهر اليوم (الاربعاء)، وزير الداخلية قاسم الأعرجي يرافقه عدد من الوكلاء والقادة والمستشارين في الوزارة".
واكد معصوم خلال البيان على "أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به الوزارة في تعزيز الاستقرار والأمن وبما يتطلب تعزيز الجهود في هذا المجال"، معربا عن امله في ان "تقوم الوزارة بالعمل على الأمن وإحلال التفاهم وروح الانسجام بين مختلف المكونات في مدينة كركوك لأهمية المدينة في إدامة الاستقرار والحفاظ على المكتسبات المتحققة لصالح جميع العراقيين".
*************
١٤ نقابة واتحادا مهنيا تدعو أعضاءها في بغداد والمحافظات الى التظاهر غدا الجمعة
بغداد – طريق الشعب
دعت نقابات واتحادات مهنية، امس الاربعاء، أعضاءها الى المشاركة الواسعة في التظاهرات التي ستنطلق عصر الجمعة المقبلة في بغداد والمحافظات. وقال المنسق العام لتجمع يضم 14 نقابة واتحادا، المهندس فالح كاظم زاير، لوكالة "صفر نيوز"، إنّ "منظماتنا النقابية وفي اجتماع لها عصر الثلاثاء ٣١ تموز في مقر جمعية المهندسين الزراعية، قررت المشاركة في تظاهرات ساحة التحرير في الساعة السادسة من عصر الجمعة المقبلة ٣ آب الحالي، كما دعونا فروعنا في المحافظات أن تحث منتسبيها على المشاركة في تظاهرات ساحاتها العامة". واضاف ان "الاجتماع اكد أيضاً توجيه كتاب لوزارة الداخلية لتسهيل إجراءات الدخول الى ساحة التحرير وجعل ساحتي النصر والطيران وجسر السنك مناطق للقطع والتفتيش ورفع الطوق الأمني عن المتظاهرين". وأشار المنسق العام للنقابات، أن "المتابعة جارية مع نقابات واتحادات وجمعيات ومنظمات أخرى للمشاركة في هذا المسعى الوطني الذي نريد منه تحقيق المطالب المشروعة السلمية لأبناء شعبنا وإصلاح العملية السياسية". ولفت زاير الى أن "ثمة لقاءات واجتماعات ستعقد لاحقاً لوضع برامج واضحة لحلّ المعضلات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والخدمية لتحقيق مطالب أبناء شعبنا وهي حقوق مشروعة". ومن النقابات والاتحادات التي دعت الى ذلك، اتحادات ونقابات المهندسين والأكاديميين والأطباء والصيادلة والأدباء والفنانين والجيولوجيين والعمال والفلاحين والتشكيليين وذوي المهن الهندسية والفنية.
**************
إحصائية جديدة لضحايا الايزيديين على يد داعش في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، امس الأربعاء، إحصائية جديدة بعدد الضحايا والأيتام والنازحين والمهجرين الايزيديين بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطقهم عام 2014. وبحسب الإحصائية التي نشرت، امس، واطلعت عليها "طريق الشعب"، فقد وصل عدد الضحايا الإيزيديين الذين قتلوا على يد عناصر داعش، منذ الثالث من آب 2014، بلغ عددهم 1293 شخصا، فيما بلغ عدد المختطفين 6417 منهم 3548 انثى و2869 ذكرا، وأعداد الناجيات والناجين من قبضة ارهابيي داعش هو 3315 منهم 1155 امرأة و337 رجلا و953 طفلة و870 طفلا. وأضافت أن "عدد الايتام التي افرزتها سيطرة داعش بلغ 1759 يتيما من الأب، و407 يتيما من الأم، و359 يتيما من الوالدين، وبلغ المجموع الكلي للأيتام 2745"، مشيرة إلى أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في شنكال (سنجار) حتى الان 69 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية، فيما بلغ عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش 68 مزارا".
ص 2

اعتراف 8 إرهابيين باعدام 370 مواطنا في "مجزرة الخسفة"

بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق حمام العليل التابعة لرئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية، امس الأربعاء، اعترافات ثمانية عناصر من تنظيم داعش اشتركوا بما يسمى "مجزرة الخسفة"، كما شاركوا أيضا بإعدام 370 مواطناً من المدنيين ومنتسبي القوات الأمنية.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية ألقت القبض على ثمانية إرهابيين وهم من عائلة واحدة تولوا قيادة أعمال التنظيم في جنوب الموصل".
وأضاف بيرقدار، أن "المتهمين اعترفوا باشتراكهم في ارتكاب مجزرة (الخسفة) بإلقاء منتسبي القوات الامنية والمدنيين في حفرة كبيرة وعميقة في منطقة حمام العليل".
وتابع، أن المتهمين "شاركوا في إعدام 370 مدنياً ومنتسباً من القوات الامنية واعتقال 400 شخص من أهالي الموصل"، مبيناً ان "المتهمين اعترفوا بارتكابهم جرائم عديدة وتم تصديق اعترافاتهم قضائياً واتخاذ كافة الإجراءات بحقهم وفقاً لأحكام المادة 4/1 من قانون مكافحة الإرهاب".

***********

تحالف الفتح يطلق مبادرة لتشكيل الحكومة
ضياء الأسدي يحدد ملامح الحكومة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
حدد ضياء الأسدي مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، ملامح الحكومة التي يدعو لها الأخير. وكان السيد مقتدى الصدر، قد أعلن يوم أمس الأول، شروط تشكيل التحالفات واختيار الحكومة المقبلة.
وقال ضياء الأسدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "السيد مقتدى الصدر يؤسس لبرنامج وطني وحكومة تقوم على أساس المبادئ والثوابت وليس على أساس التحاصص والتوافق"، مشيراً إلى أن الصدر "يدعو إلى حكومة تحالف وطني عابر للطائفية وملتزم بثوابت بناء الدولة على أسس صحيحة راسخة".
وأوضح، أن "ملامح الحكومة التي يدعو لها السيد الصدر هي ليست حكومة وحدة وطنية او شراكة وطنية، أو أغلبية سياسية لحزب أو مكون واحد، لأنها جميعا تستند إلى المحاصصة والتوافقات السياسية على حساب المبادئ والقواعد الصحيحة"، معتبراً أن "المعايير والمبادئ التي قدمها (الصدر) في برنامجه هي التي ستقرب أو تبعد الشركاء في الحكومة المرتقبة، وهي ستكون قاعدة التفاهمات مع الفرقاء السياسيين".
وأضاف، أن الصدر "لم ينظر في برنامجه ورؤيته التي قدمها لتشكيل الحكومة إلى مصلحة كتلة سياسية أو حزب أو مكون بل نظر إلى مصلحة العراق برمته"، مبيناً أن "الرؤية التي قدمها السيد الصدر بتشكيل الحكومة وبناء الدولة تنطلق من رغبة العراق بالتعاون مع جميع دول العالم باستثناء اسرائيل في بسط الأمن والاستقرار في المنطقة و دفع عجلة التنمية و البناء".
واختتم مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري بيانه بالقول، "في رؤيته لتشكيل الحكومة وبناء الدولة يستند السيد الصدر إلى المنهج التدريجي في التحول من التوافقية إلى المعيارية، الأمر الذي يساهم في تصحيح العملية السياسية وترسيخ مسارها الديمقراطي".
شروط الصدر
ووضع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عدة ضوابط للتحالفات من اجل تشكيل الحكومة المقبلة، منها ان يكون ولاء الكتل والاحزاب للعراق، وان لا تكون المناصب الحكومية وفقاً للمحاصصة الطائفية، داعيا الى التقليل من الامتيازات والرواتب وتفعيل قانون “من اين لك هذا؟”.
ومن شروط الصدر أيضاً "ترسيخ الفصل بين السلطات الثلاث، ابعاد الوجوه القديمة عن أي منصب، وتشكيل لجنة عليا بأشراف قضائي لمحاسبة الفاسدين".
كما اشترط الصدر "وضع برنامج واضح وشامل لأي تحالف كان ويجب على الجميع الالتزام به على ان يكون واقعياً".
وبخصوص اسس التحالف ضمن الاطار الوطني، فأن الصدر أكد على "استقلال العراق وسيادته ووحدته، وتقوية الدولة والحكومة وبنائها على اسس منظمة، والابتعاد عن الامور الطائفية والقومية والحزبية، و تقديم مصالح البلد على المصالح الفئوية والحزبية والطائفية والقومية وغيرها".
كما شدد على " العمل على تقوية الجيش والشرطة والقوات الامنية الاخرى، وعدم اشراك جهات اخرى مطلقاً خارج السياقات القانونية والحكومية". وكذلك "إصلاح مفاصل الدولة من الفساد المالي والاداري والطائفي والقومي وما الى غير ذلك، من خلال تفعيل لجان رقابية فاعلة وصارمة."

"الفتح" يطرح مبادرة سياسية

وفي هذا السياق ايضا اعلن تحالف الفتح، أمس الأول، عن مبادرة من عدة نقاط لتصحيح الاوضاع، منها تغيير مفوضية الانتخابات.
وذكر بيان للتحالف، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "إننا في تحالف الفتح لا نكتفي ببيانات التأييد لخطابات المرجعية الدينية، وهي في رؤيتنا القاصرة غير كافية للخروج من الازمة، بل اننا نعلن مبادرتنا في تحالف الفتح".
واضاف ان "المبادرة تتمثل في المستوى التشريعي الذي يتضمن تعديل القوانين والتشريعات في مجلس النواب ومنها قانون الانتخابات، بحيث يكون قانونا يضمن عدم ضياع أصوات الناخبين والتمثيل العادل للمواطنين والفوز لكل من يستحق، وتغيير المفوضية واستبدالها وفقا للقانون بمفوضية تخصصية غير خاضعة للمحاصصة الحزبية والطائفية وذلك من خلال تغيير قانون المفوضية، اضافة الى الغاء امتيازات الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب ورؤساء الهيئات والدرجات الخاصة وتعديل القوانين المتعلقة برواتبهم بحيث يضمن العدالة في توزيع سلم الرواتب وإلغاء الفوارق الطبقية بين طبقات المجتمع، وتشريع قانون الضمان الاجتماعي وفق المادة (30) من الدستور الذي يضمن الحياة الكريمة لكل مواطن عراقي".
واشار الى ان "المستوى التنفيذي، الذي يتضمن، أن يحرص تحالف الفتح على أن يكون التشكيل، مبنيا على البرنامج الحكومي وأن يكون أعضاء الحكومة (رئيسا ووزراء وغيرهم) ممن يتحلون بالكفاءة والشجاعة والحزم والقدرة بعيدا عن التأثيرات الحزبية".
وتابع البيان ان "من ضمن المبادرة تشكيل مجلس الاعمار ليتولى عملية اعادة اعمار البنى التحتية وإقامة المشاريع الاستراتيجية الكبرى وتوفير الخدمات ومعالجة جميع النواقص في المشاريع المتعلقة بحاجات المواطنين اليومية، وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لضمان توزيع الدرجات الوظيفية على جميع المواطنين، من خلال هذا المجلس من أجل القضاء على التعيينات العشوائية والمحسوبية والمنسوبية للمسؤولين والأحزاب في الوزارات والدوائر المختلفة، وتعلن الحكومة برنامجها فيما يتعلق بحل مشكلة الكهرباء والماء وتحدد لها توقيتات زمنية واضحة".
وطالب الائتلاف بـ"فتح ملفات النزاهة بدون قيود من عام 2003 والى يومنا هذا امام القضاء، وامام الشعب العراقي وفي جميع القضايا التي أثيرت حولها الشبهات"، داعيا القوى السياسية كافة لـ"الاجتماع لبحث تشكيل الحكومة تحت سقف الأسس والمبادئ التي ذكرتها المرجعية الكريمة، والجماهير العراقية الابية الى الخروج بتظاهرات داعمة لتوجيهات المرجعية الدينية وذلك في يوم الجمعة المقبل".

**********

التعليم العالي تعلن ضوابط القبول المباشر في الجامعات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاربعاء، ضوابط القبول المباشر للدراسات الأولية الصباحية في الجامعات الحكومية للسنة الدراسية 2018-2019.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ضوابط التقديم على القبول المباشر للجامعات تضمنت ان يكون الطالب حائزا على الشهادة الإعدادية العراقية او ما يعادلها، ومن مواليد 1994 صعودا ومتفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية"، مبينا ان "المعدل التنافسي للطالب سيحسب على أساس 55في المائة لمعدل الطالب في الدراسة الإعدادية و45في المائة لدرجة الاختبار".
وأضاف العبودي أنه "يسمح للطلبة المقبولين مركزيا من خريجي الفرعين العلمي (الإحيائي والتطبيقي) والأدبي للسنة الدراسية 2017/2018 التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر بحسب الضوابط الخاصة بذلك بعد تقديم ما يثبت كونهم مؤجلين او راسبين بتأييد من الكلية ولا يحق لهم التقديم لتعديل الترشيح أو العودة لقبولهم السابق في حال تم قبولهم".
وتابع أنه "بالإمكان تقديم خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين العلمي (إحيائي، تطبيقي) والأدبي للسنة الدراسية الحالية والسابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي وفق الضوابط الخاصة بذلك شرط عدم التحاقهم بأية دراسة مسائية او أهلية"، لافتا الى "السماح بالتقديم لخريجي الدراسة الإعدادية للفروع المهنية والإسلامية حصرا (ما عدا خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقف) للسنة الدراسية 2017/2018".
واكد العبودي أن "مدة التقديم ستكون شهرا واحد ابتداء من اليوم (الأربعاء) الموافق الاول من آب الحالي، وعبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة"، موضحا أن "الطالب المقبول ضمن قناة القبول المباشر سيحجب اسمه من القبول المركزي، ولا يحق للطالب التقديم على أكثر من جهة للقبول المباشر، ولا يحق له طلب الانسحاب وإلغاء قبوله بعد إعلان نتائج القبول".
وبين انه "يحق للطلبة من ذوي الشهداء التقديم على قنوات القبول المباشر وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص شرط الاّ يكونوا من المستفيدين في السنة الدراسية السابقة من القبول ضمن قناة ذوي الشهداء في الدراستين المسائية والأهلية".

***************
مجلس نينوى يرفض "التغيير الديموغرافي"
في سهل نينوى

بغداد – طريق الشعب
رفض مجلس محافظة نينوى، امس الاربعاء، نقل سجلات "نفوس" عائلات عربية من المحافظة وخارجها الى سهل نينوى، معتبرا ذلك محاولة لإجراء تغيير ديموغرافي في مناطق الاقليات.
وقال رئيس المجلس بشار الكيكي في تصريح صحفي، ان "المجلس اصدر كتابا لوقف نقل سجلات العرب الوافدين الى سهل نينوى وفقا للدستور والقوانين النافذة بخصوصية مناطق الاقليات".
واضاف ان "المجلس مع الحفاظ على تلك المناطق وتنوعها العرقي من نفس سكانها الاصليين".
ورفض عدد من ممثلي الكيانات في نينوى، محاولات نقل 450 عائلة عربية من أطراف نينوى ودهوك الى سهل نينوى.
وكشف نائب عن المكون الشبكي عن وجود مساع لنقل نحو 450 عائلة عربية من أطراف نينوى ودهوك الى سهل نينوى، مشيرا الى رفض قاطع لهذه المقترح ملوحا بتنظيم تظاهرات سلمية عارمة للتنديد بهذا المقترح مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية للتصدي له.
وأوضح النائب سالم محمد شبك، انه قبل بضعة أشهر قدم نائب عن المكون العربي بمحافظة نينوى طلبا لوزير الداخلية قاسم الاعرجي لنقل نفوس نحو 450 عائلة عربية من مناطق (الشرقاط، القيارة، تل عبطة) الى ناحية بعشيقة، ووافق الوزير على ذلك، على اعتبار ان الدستور أعطى الحق لوزير الداخلية بالموافقة على تغيير الأسماء والألقاب ونقل النفوس ولكن بشرط ان لا يؤثر على سكان المنطقة او يقع الامر في نطاق التغيير الديموغرافي.
جدير بالذكر ان سهل نينوى يقطنه العديد من المكونات كالايزيديين والمسيحيين والشبك الشيعة والشبك السنة والتركمان الشيعة والتركمان السنة، والعرب والكرد.

************

تخصيص 4 مليارات دينار لصيانة "سدة" تمنع تدفق مياه البزل الإيرانية
العبادي: مطالب المتظاهرين ليست تعجيزية وأريد تصحيح المسار
لا امتصاص غضبهم
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، انه مع التظاهرات السلمية حتى لو كانت ضد النظام السياسي القائم، وانه لا يريد بقراراته امتصاص غضبهم وارجاعهم للبيوت، مشددا انه يريد تصحيح المسار لصالح المواطنين.

مراجعة عمل المسؤولين

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، مساء الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، "نحاسب وبشدة على اي تقصير او تلكؤ متعلق بتنفيذ قرارات تتعلق بتوفير الخدمات وخلق فرص العمل وتسهيل الاستثمار، ولن نسمح باي تقصير يحصل من اي مسؤول مهما كان موقعه في الدولة، وشكلنا لجنا تقوم بمراجعة كل عمل المسؤولين، وانْ كان هناك تلكؤ او فساد من مسؤول معين فسنتخذ اجراءات قوية بحقه ومجلس الوزراء واصل مناقشة مطالب المواطنين في المحافظات وتلبيتها".

"تصحيح المسار"

واوضح، ان "الاكثرية الساحقة من المواطنين لديهم مطالب ونريد تصحيح المسار وتحقيق مطالبهم، وجادون في تحقيقها، لانريد امتصاص مطالب المتظاهرين كي يذهبوا الى بيوتهم، بل نريد تحقيق مطالبهم، و نستفيد من تظاهرات المواطنين لانها تسمعنا صوتا آخر هو صوت المواطن الذي لايصلنا صوته لان الدولة مترامية الاطراف وقد لاتصل الصورة واضحة الينا وعندما يوصل المواطن رسالته الى الحكومة نستفيد منها" .

"ضد النظام السياسي"

واكد ان "من حق المواطن ان يعبر عن رأيه شرط ان لا تتحول التظاهرات الى تخريب منشآت او تستغل من الآخرين او تحدث تصادما مع القوات الامنية وهذا غير مقبول لان واجب القوات الامنية هو حماية المواطنين طالما كانت التظاهرات سلمية حتى وان كانت ضد النظام السياسي".
وتابع، ان "مطالبة المواطنين بتوفير الخدمات هي شحنة للحكومة الاتحادية والحكومات المحلية للاجتهاد اكثر والاقتراب اكثر من المواطن وتقديم الخدمات له ومن حق المواطن ان يعطي رأيه في ظواهر تحدث في محافظته".

عملية الفرز اليدوي

وحول مفوضية الانتخابات والاعلان عن نتائج انتخابات مجلس النواب، اوضح العبادي، انني "آمل من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بان تسرع في عملية العد والفرز اليدوي واعلان النتائج والمصادقة عليها وبسرعة كي تتمكن القوى السياسية والكتل الفائزة من عقد مجلس النواب وانتخاب رئاسة له واختيار رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء القادم بتشكيل الحكومة الجديدة كي تكمل الحكومة الجديدة مسيرة البناء والإعمار ولجميع العراقيين"، مضيفا "اللجنة التي شكلناها لملاحقة التزوير والتلاعب في الانتخابات اصدرت مجموعة توصيات صادقنا عليها وتمت احالتها الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والى مجلس القضاء الاعلى وهيئة النزاهة لتتخذ كل جهة القرارات المتعلقة بها، وقد تمت اقالة مجموعة من مدراء المراكز الانتخابية ممن ثبتت مخالفتهم".
علاقة جوهرية

وازاء العلاقات مع اقليم كردستان، قال العبادي، "العلاقة مع حكومة اقليم كردستان علاقة اساسية وجوهرية ونريد ان نعيش جميعا في بلد واحد، ولكي نتحرك الى الامام يجب ان يشعر كل مواطن بان هذا البلد بلده والعراق للجميع، وحريصون على تعميق هذا الشعور لدى كل العراقيين"، مستطردا ان "جزءا من لقاءاتنا بالمسؤولين الكرد هو لتعميق العلاقة فيما بيننا، فنحن جميعا نواجه نفس التحديات وناقشنا الخلل في كل المنظومة الخدمية ونشترك في الحلول معهم وهم حريصون ايضا على المضي بالعملية السياسية وتشكيل الحكومة باسرع وقت ممكن".

الجدية والاسناد

وتابع "خلال لقائي بنيجرفان البارزاني وجدت لدى المسؤولين الكرد الجدية والاسناد في التحرك الى امام وهم يسيرون مع مسيرة تشكيل الحكومة ولم المس منهم اي مطالب تعجيزية او مطالب خارج المطالب الوطنية العراقية ولدينا تطابق كامل بوجهات النظر في هذا الموضوع".

مكافحة الفساد

وحول مكافحة الفساد قال العبادي، انه "لدينا حملة اساسية لمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين وقريبا سننشر ما عملناه بشأن هذا ومن تمت احالته الى النزاهة والاشخاص الذين تم الحكم عليهم ، وشددنا من اجراءات محاربة الفساد وهي ان الفاسد لا يشعر بالامان، ونحن نلاحقهم دوما، وجلبنا بعضهم من خارج العراق في ضوء ادلة معينة وملاحقات دقيقة ونلاحق جميع الاموال التي تم تهريبها الى خارج العراق وهناك جهد كبير في هذا الصدد".
واستدرك، ان "الفساد غير الظاهر يحتاج الى ادلة مقنعة للقضاء وادلة قاطعة، فالقضاء لا يكتفي فقط بكلام رئيس الوزراء بل يحتاج الى ادلة ثبوتية قاطعة على الارض ونواجه الفساد بوسائل الدولة الديمقراطية الحديثة، وناقشت هذا الموضوع مع القضاء للتوصل الى صيغة اخرى للقضاء على الفاسدين، فلا يمكن ان يكون الفاسدون اقوى من الدولة، وعلينا تقوية القانون وعدم السماح لهؤلاء بالاستفادة من اجواء الحرية والنشر الحر وشراء الذمم، وهذا يحتاج الى تعاون بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية، مع احترام الفصل بين السلطات".

تمويل المحافظات

وفي السياق، ذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان "مجلس الوزراء عقد، (الثلاثاء) جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، حيث واصل المجلس مناقشة مطالب المواطنين والقرارات المتخذة لكل محافظة والبدء بتطبيق هذه القرارات والتوجيه بالمتابعة المستمرة والحثيثة لها".
واضاف البيان، ان المجلس صوت على تمويل مشاريع في محافظات البصرة وذي قار والمثنى والنجف".
وشهدت الجلسة التصويت على محضر اجتماع مناقشة معوقات تنفيذ مشروع نبراس- مجمع البتروكيمياويات في محافظة البصرة والذي سيوفر آلاف فرص العمل.
كما وصوت مجلس الوزراء على تأمين مبلغ مالي الى وزارة الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة لغرض اجراء عمليات صيانة محطات المجاري في المحافظات.
ودعماً لقطاع الزراعة في البلد وتسهيل اجراءات حركة نقل الاسمدة تم التصويت على السماح بمرور ارتال شاحنات النقل المحملة بالاسمدة المحلية والمستوردة لحساب الشركة العامة للتجهيزات الزراعية (اليوريا، الداب، المركب) دون موافقات امنية مسبقة مع اخذ الاجراءات المتبعة اصوليا وفق الضوابط والتعليمات النافذة من الجهات الامنية فيما يخص اجراءات التفتيش، والسماح بمرور العجلات المحملة بالاسمدة المحلية والمستوردة المذكورة آنفا التي يتم تجهيز الفلاحين والمزارعين بها من مخازن الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في محافظات العراق كافة الى مزارعهم وحقولهم دون اخذ الموافقات الامنية مع اخذ الاجراءات المتبعة اصوليا.

مياه البزل الايرانية

ووافق على دعم بذور محصولي الحنطة والشعير، كما صوت مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ 4 مليارات دينار لوزارة الموارد المائية لانجاز صيانة عاجلة وشاملة هذا العام للسدة الحدودية الامنية بين العراق وايران لعزل مياه البزل ثم 500 مليون دينار للصيانة السنوية على تخصيصات الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل/مشاريع الري الصغرى، وقيام وزارات الخارجية والداخلية والموارد المائية اضافة الى البيئة والحكومة المحلية لمحافظة البصرة بالتفاوض الفوري مع الجانب الايراني حول مشروع مشترك للتخلص من خطر تلويث شط العرب او احتمال انهيار السدة الحدودية.
وتم التصويت على تعويض المشاريع المصابة بمرض انفلونزا الطيور، كما استثنى المجلس المواد المهداة الى دائرة العتبات المقدسة من رسم حماية المنتج.
ووافق مجلس الوزراء على تخصيص ارض بمساحة واسعة لدار للايتام في محافظة النجف الاشرف.

**********

ص3
مدارس تستغيث من نقص الخدمات

وكالات – بغداد
الواقع الذي تعیشه مدارسنا واقع مرز بالنظر الى نقص أمور مهمة فيها ومنها الخدمات الاساسية، فهل من المعقول ان نرى مدارس مشیدة البناء بطراز حدیث ولكنها مغلقة ومتوقفة عن العمل لنقص بسیط فيها ، والى جوارها مدارس تشكو نقص ابسط الخدمات الصحیة والتعلیمیة. فمن غير المعقول وجود مدارس خالیة من ( الرحلات) والكل یعلم أن الوزارة ومدیریاتها تمتلك صلاحیات كاملة لتوفیرها، ولیس من المعقول وجود مدارس خالیة من الماء في الحمامات والصحیات، بل حتى ماء الشرب، یا ترى من یتحمل كل هذه المسؤولیات ؟
التقصير تتحمله وزارة التربیة، ومن ثم مدیریاتها في المحافظات، لأنهم مطالبون برفع النواقص الموجودة في مدارسهم من خلال المخاطبات الرسمیة الى مدیریات التربیة ومن ثم الى وزارة التربیة.
********
كسر في انابيب الماء بمنطقة الدوريين
يشكو لفيف من سكنة منطقة الدوريين التابعة الى قاطع الكرخ ببغداد محلة 214 زقاق 36 من كسر العديد من انابيب المياه الصالحة للشرب في الزقاق المذكور اعلاه، وبالتحديد قريبا من مركز شرطة الدوريين، وتسبب الكسر في الانابيب بتسرب المياه الصالحة للشرب، والتي اثرت سلبا على تزويد سكنة المنطقة بالمياه، فضلا عن ما يسببه تسرب المياه في الزقاق وتاثيره على البيوت والشارع .
وبالرغم من مناشدات الاهالي الى الجهات المعنية بالامر لكن دون جدوى لم تتم معالجة الكسر في انابيب الماء، ودون معرفة اسباب ذلك التكاسل من قبل البلدية، بالنظر لما يمر به البلد من ازمة مياه خانقة تستوجب تضافر الجهود جميعها في ترشيد استهلاك المياه وعدم هدرها في امور غير ضرورية، باعتبارها هدراً لحصص مواطنين اخرين .
عليه يطالب اهالي منطقة الدوريين الجهات صحبة العلاقة بالاسراع في معالجة التكسر في الانابيب خدمة للصالح العام .

عنهم/ المواطن حسين بدر

**********
همسة ...
بعد فوات الاوان

كتب في هذا العمود بتاريخ 22 أيلول 2014 تحت عنوان "كفى تصريحات" جاء فيه :

تصريحات وتصريحات ولا شيء غير التصريحات نسمعها من معظم المسؤولين منذ سقوط النظام الدكتاتوري السابق ولغاية الآن وقد تفنن وابدع عدد كبير منهم في تصريحاتهم الطنانة والرنانة على سبيل المثال وليس الحصر فيما يتعلق بحل أزمة السكن فالتصريحات كثيرة وكثيرة جداً فلقد صرح احد المسؤولين منذ عدة اعوام بان ناطحات سحاب ستبنى قريباً في عاصمتنا الحبيبة بغداد لحل أزمة السكن فيها حلاً جذرياً رغم قناعتنا التامة نحن المظلومين في الارض العراقية باننا لن نعيش لا في المستقبل القريب ولا في المستقبل البعيد الا في ناطحات السراب ولا غير السراب على الاطلاق في حال ما استمر الجهاز الاداري على حاله. وتحدثوا عن انشاء اكبر مدينة سكنية في جانب الرصافة بموقع معسكر الرشيد واخرى في جانب الكرخ. وتحدثوا عن انشاء عشرات المدن السكنية والترفيهية والرياضية. وتحدثوا منذ عدة اعوام عن خطة اسموها (10 × 10) اي تخصيص 10 مليارات دولار في السنة لمدة عشر سنوات لتحويل مدينة الصدر الى اجمل مدينة ولكن في الحقيقة لم تنفذ سوى خطة (10 × 0) بنجاح ساحق والنتيجة تفاقمت أزمة السكن سنة بعد سنة وشهراً بعد شهر وتحولت الى كارثة بامتياز فقد حدد مجلس الاسكان الوطني حاجة البلاد الى مليونين وخمسمائة الف وحدة سكنية لغاية اعوام 2015 وان هناك مليون و 600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية ببغداد فقط. بحسب بيان لمحافظ بغداد علي التميمي فيما اكدت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق بوجود 127عشوائية في العاصمة بغداد.
يا سيدي رئيس الوزراء لا تسمع تصريحات المسؤولين ولا تقرأ تقاريرهم وتقارير المستشارين بل شاهد ما انجزوا على الارض فقط. نعم ما أنجزوا فكل الكوارث التي حلت بنا جاءت من تصريحات وتقارير مبالغ فيها في بعض الاحيان وكاذبة في اغلب الاحيان ومنها ومع الاسف الشديد من جهات امنية وعسكرية وما حدث في نينوى وصلاح الدين خير دليل على ذلك. سيدي التق بالمواطنين وبمنظمات المجتمع المدني وبالاكاديميين والمثقفين كي تسمع منهم الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة على ارض الواقع وما يجري خلف الكواليس.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 22 أيلول 2014 ولكن مع الاسف الشديد يا سيدي لم تسمع سوى تصريحات المسؤولين ولم تقرأ سوى تقاريرهم وتقارير المستشارين ولم تسمع آراء المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والاكاديميين والمثقفين ولم تعرف ما يجري خلف الكواليس الا بعد فوات الاوان، نعم بعد فوات الاوان.

كفاح محمد مصطفى

*********
فوائد مصرف الرافدين تقصم ظهر الموظفين المستلفين
علاء عبد الوهاب
اعلن مصرف الرافدين، عن تفعيل عملية اطلاق السلف لموظفي دوائر الدولة، والتي تراوحت مبالغها مابين الخمسة والعشرة ملايين دينر ، مما شجع العديد من الموظفين الراغبين في تحسين وضعهم المعاشي والسكني او لغرض فك بعض الالتزامات المالية المترتبة بذمتهم، وهولاء المقترضين سارعوا الى تقديم طلباتهم المتضمنة كافة المستمسكات والأوليات المطلوبة لغرض منحهم القرض، بل كانوا يتأملون خيرا بفوائد مخفضة باعتبارهم موظفين في الدولة ورواتبهم الشهرية يعتمدون عليها في اعالة عائلاتهم وليس لديهم مصدر رزق اخر.
السيد ابو تحسين يتحدث لـ "طريق الشعب ويقول: حددت ادارة المصرف المدة الزمنية لتسديد سلف موظفي دوائر الدولة ، حيث قال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان له :" انه تم تحديد تسديد السلفة بـ 60 شهراً (خمس سنوات) ويتم احتساب الفائدة بطريقة القسط الثابت. وأشار الى تحديد مبلغ السلفة بالاعتماد على راتب الموظف الشهري على ان يكون 50 في المائة من صافي راتب الموظف الشهري يغطي القسط الشهري للسلفة. ويوضح ابو تحسين ،" كذلك اشارت تعليمات مصرف الرافدين الخاصة بمنح السلف لموظفي الدولة تعديل الفقرة (4) والتي حددت نسبة الفائدة بـ ( 9 في المائة ) سنوياً يتم احتسابها بطريقة القسط الثابت وتسدد باقساط ثابتة مع اقساط السلفة بعد شهر من تاريخ منح السلفة. لكن الوقائع تشير غير ذلك فنسبة الفائدة هي ليست 9 في المائة لأنه تستوفى عمولة ادارية قدرها (2 في المائة) من مبلغ السلفة الممنوحة وهنا تصبح نسبة الفائدة (11 في المائة) وذلك حسب تعليمات مصرف الرافدين. و"بتفصيل ادق" الحديث لابو تحسين : سيكون مجموع الفوائد لسلفة العشرة ملايين دينار هو مليون ومائة الف دينار وليس تسعمائة الف دينار بحسب نسبة التسعة في المائة، اما فوائد سلفة الخمسة مليون دينار سيكون قدرها خمسمائة وخمسون الف دينار وليس اربعمائة وخمسون الف دينار، وتسددان بفترة محددة هي خمس سنوات دون استثناء.
* المستلفة – زهرة يوسف عبد علي – موظفة –تقول : غمرتني الفرحة عند سماع خبر اطلاق السلف لموظفي الدولة، لغرض تلبية احتياجات ضرورية لعائلتي، لذا قدمت طلبي بسرعة بالنظر لاستيفائي كافة الشروط المطلوبة من المستمسكات وكذلك الكفيل، وقد انتظرت فترة طويلة لحين منحي مبلغ القرض لكني فوجئت باستقطاع مبلغ قدره ثلاثمائة الف دينار من قيمة القرض الكلي، مع ذلك تقبلت الامر لانني محتاجة جدا لمبلغ السلفة. وتتابع حديثها وتقول " تبلغ قيمة القسط الشهري لتسديد القرض والمستقطع من راتبي مبلغ (120833) مائة وعشرون الفاً وثمانمائة وثلاثة وثلاثون، فاذا كانت مدة السلفة (60 ) شهر مما يعني ان المبلغ المستقطع خلال خمس سنوات سيبلغ سبع ملايين ومائنان وستون الف دينار مع الثلاثمائة الف دينار سيصبح المجموع سبع ملايين وخمسمائة وستون الف دينار وستكون الفائدة اكثر من 50 في المائة، فهل يصح هذا يامصرف الرافدين ؟
المستلف ابو حاتم صباح ياسين حاتم – معتمد سلف وموظف يقول : لقد كنت ضحية حين قدمت على سلفة العشرة ملايين دينار الخاصة بموظفي الدولة من مصرف الرافدين، فقد استلمت مبلغ تسعة ملايين وخمسمائة الف دينار بعد الاستقطاعات طبعا، ويستدرك بحديثه فيقول، يتوجب علي اعادة مبلغ خمسة عشر مليون بسبب الفوائد المحتسبة من قبل المصرف، وليس بيدي حيلة.
اما المستلف علاء حسين فيقول: استلمت سلفة الخمسة ملايين دينار، لكني استغربت من مبلغ القسط الشهري اذ يتم استطاع مبلغ على حساب سلفة العشرة ملايين وليس على حساب سلفة الخمسة ملايين ، ويبين حسين، بوجود العديد من الموظفين يستقطع من رواتبهم الشهرية قسط سلفة الخمسة ملايين في حين يبلغ قرضهم عشرة ملايين، وبالعكس، ويوضح ان بعض المستلفين مضى على تقديمهم معاملة السلفة اربعة أشهر والبعض الآخر استلم السلفة في فترة اسبوع واحد ، وهو يطالب مصرف الرافدين بتنظيم منح السلف بشكل افضل في المستقبل.
العديد من المستلفين الموظفين ناشدوا ادارة البنك المركزي العراقي والسيد محافظ المركزي بالنظر الى مشاكل المستلفين من المصارف العراقية ، وحلها باسرع وقت ممكن من خلال نشر تعليمات واضحة ودقيقة يخص موضوع السلف والمقترضين .

**********
اكول...
عام على تحرير الموصل ولكن !

مرت الذكرى السنوية الأولى على تحرير مدينة الموصل من "داعش" فيما آثار الحرب ما زالت قائمة، سواء كانت نفسية ام جسدية ام على هيئة بنايات مدمرة وأنقاض لاتزال متراكمة في المدينة حتى يومنا هذا.
وقد اشار مدير الطرق في بلدية الموصل المهندس "عدنان محمود" في حديث له "بدأت العمل بداية تحرير اول حي في الموصل، وقد كنا متواجدين مع جهاز مكافحة الإرهاب وهذا اكثر عمل افخر به " متابعا "كان عملنا فتح السواتر وإزالة السيارات المحروقة من الطرق اثناء عمليات التحرير، وقمنا بمعالجة اضرار الضربات الجوية التي تركت اثارها على شوارع الساحل الايسر ، اما السيارات المحروقة فقد قمنا بإزالتها وتجميعها في ساحة داخل كل منطقة بالتنسيق مع القوات الأمنية من مكافحة الإرهاب وفوج الطوارئ".
ومن جملة حديث مدير البلدية " كان الجهد منصباً على الجانب الايسر كون الجانب الأيمن لم يكن محررا بعد، كما كانت الأموال تأتي للبلدية عن طريق تخصيص ميزانية الاستقرار للمحافظات المحررة وقد توقفت، الان، ويجري العمل حاليا بتمويل من منظمة الـ UNDP حيث نقوم برفع كشوفات بالأضرار ويتم صرف المبالغ على أساسها، الا ان العملية معقدة وتأخذ وقتاً طويلاً في سير الإجراءات، ولكن ليس هناك بديل. ولهذه الأسباب نرى الايسر أفضل حالا مقارنةً بالجانب الأيمن.
ويشير مدير الطرق الى قيام البلدية بإصلاح أضرار ما يقارب 850 ضربة جوية في الجانب الايسر اما الأيمن ما يقارب 700 ضربة من التحرير حتى الان. اما عن اسباب تباطؤ عملية الاعمار في المدينة فيعزوه المهندس محمود بقوله " مدينة كبيرة كالموصل وبنسبة دمار عالية لا تحتوي بلديتها الا على شفلين والية واحدة لقص الأرض وتعديل الشوارع (كريدر) قبل عمل الفارشة وحفارة واحدة.
وينهي حديثه " انتقلنا للعمل في الأيمن فور تحرير أولى مناطقه بتاريخ 14\3\2017 والى الان مستمرة كوادرنا بالعمل فيه.
وعندما التقيت "أبو عمر" وهو سائق تكسي وغيره من المواطنين كان حديثهم يدورعن دائرة البلدية التي لا تقوم بواجبها، وذلك لان البنى التحتية على وضعها مدمرة والشوارع لاتزال محفرة، فهم يواجهون صعوبة في قيادة السيارة عليها، والحفرة الواحدة في أي شارع تسبب ازدحاماً في السير خاصة مع وقت الدوام، او انتهائه.
وبين كلام المهندس وكلام السائق ومواطني الموصل تبقى المدينة تنتظر من يقوم بأعاده اعمارها لتعود كما كانت سابقاً.

هند احمد

*********
من أجل الاستفادة
من خيرات بلد وسامراء
تتميز مدينة بلد وسامراء بخصوبة عالية ومناخ جيد، مما يساعد على النهوض بالواقع الزراعي في تلك المناطق ويعزز تحقيق غزارة المنتج المحلي في حال توفر مياه السقي لذلك الانتاج، ففي الماضي اشتهرت مناطق بلد وسامراء بزراعة الخضراوات الصيفية والشتوية ومن الكميات والنوعيات الجيدة وذات مذاق وطعم مميز النكهة.
عليه اقترح على الجهات الداعمة للزراعة والمؤسسات الزراعية الاهتمام بالقطاع الزراعي في المناطق المذكورة اعلاه، عن طريق توفير البذور المحسنة والمبيدات الجيدة، وتأهيل الفلاح وتدريبه على الطرق العلمية للزراعة وطرق الإرواء الصحيحة، و تعبيد الطرق لغرض النقل والتسوق. وكل هذا من اجل الوصول الى وفرة في المنتج الزراعي المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات والفواكه المحلية بما يسد حاجة السوق وباسعار معتدلة ونوعية جيدة والفائض يسوق الى معامل التعليب او يصدر الى خارج العراق، وبهذا نقلل من استيراد المواد الغذائية وتوفير سيولة نقدية للبلد.

لطيف كريم

********
قرية الفرهة في الزبير ورحلة البحث عن الخدمات

وكالات
تعد منطقة الفرهة ضمن مناطق قضاء الزبير غرب البصرة وهي من المناطق القديمة حيث يعود تأريخها لستينيات القرن الماضي. اليوم تعاني قرية الفرهة من الاهمال المستمر وانعدام الخدمات وسوء التنظيم من ناحية ترسيمها كمنطقة تابعة لبلدية الزبير بسبب الروتين، فهي لاتزال ضمن خارطة النسيان بسبب الاهمال الحكومي وتجاهل مطالباتها من قبل الحكومات المتعاقبة. كما يشكو اهالي الفرهة من ضعف تام في الخدمات البلدية والصحية والتربوية، وبشكل ادق تفتقر الفرهة الى وجود مركز صحي ومدارس باستثناء واحدة فقط بدوام ثلاثي، لذلك فالحاجة ماسة الى بناء مدارس ومركز صحي خاص لها بالنظر الى تزايد عدد سكانها. بالاضافة الى مشكلة خدمية اخرى تتمثل في شح مياه الاسالة وانقطاعها في اغلب الاوقات. حيث يشكو الاهالي من انقطاع مياه الاسالة بشكل تام وبالنظر الى تفاقم الحالة مما يضطرهم الامر اللجوء لشراء المياه من الصهاريج اوحفر الابار الارتوازية. وانقطاع الكهرباء ايضا لعدم شمولهم بمشاريع البلدية وتحديث الشبكة الكهربائية، كما ان وضعهم المعيشي يشعرهم وكأنهم مواطنون من الدرجة الثانية فهم يعيشون على هوامش الفقر والمرض دون اي حقوق للمواطنة. عليه يطالب الاهالي في الفرهة الإدارة المحلية وحكومة البصرة ان يتفقدوا المنطقة التي طالها انعدام الخدمات والاهتمام بها، وتبني طلباتهم في التمليك مع حكومة البصرة المحلية.

********
مواساة...
• ببالغ الحزن والأسى تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق العزيز نوح علي الربيعي (ابو سلام) في وفاة شقيقه الرفيق لطيف علي الربيعي والد الرفاق (ناطق، ناهض، احمد، نافع) الذي وافاه الأجل يوم 29/7/2018 بعد مرض عضال ألم به. الفقيد من سجناء 1963 ومن المناضلين القدامى الذين نذروا انفسهم من اجل الدفاع عن الوطن والشعب والحزب، الصبر والسلوان للعائلة الكريمة والذكر الطيب للفقيد.
• تعزي منظمة السيمر للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق مصطفى عبد عثمان في وفاة زوجة شقيقه السيدة سهيلة عبود خليفة اثر مرض عضال.. للفقيدة الذكر الطيب ولروحها سلام دائم ولاهلها وذويها الصبر والسلوان
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رضا جبر عبيد في وفاة ابن خاله صدام تيمول الذي توفي اثر حادث مؤسف للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمود عبدالله شيبون في وفاة ابن اخته (حيدر غيلان) أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولمحبيه وعائلته في الهويدر الصبر والسلوان. كما تعزي الرفيق ناطق لطيف علي الربيعي في وفاة (والده) إثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه في ناحية الوجيهية الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور صديق حزبنا شاكر العطار في وفاة عقيلته اثر مرض عضال لم يمهلها طويلا ..الذكرالطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تنعى المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق ميكائيل حسين الذي توفي اثر نوبة قلبية الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
• شيّع شيوعيو الشطرة رفيقهم المناضل والتربوي علي موسى جبر الذي توفي ليلة الاثنين 30/7/2018 كان ابو رياض مثالاً للشيوعي الملتزم الذي لم يفارق الحزب ومقره رغم مرضه. له المغفرة والرحمة ولرفاقه الصبر والسلوان.

********
ص4
الداخلية المصرية: مقتل خمسة من مسلحي حركة حسم شمال القاهرة

القاهرة - وكالات
ذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان، أن خمسة ممن يشتبه بأنهم متشددون قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في محافظة القليوبية شمال القاهرة. وقال البيان إن المسلحين أعضاء في حركة سواعد مصر (حسم) الذين تلقوا تعليمات لتنفيذ ”حوادث إرهابية بهدف زعزعة الاستقرار داخل البلاد“ من قبل قيادات الحركة في الخارج.
وأضافت الوزارة في بيانها أن معلومات توافرت لها عن اختباء خمسة من مسلحي حسم في منطقة العبور بالقليوبية وحال اقتراب القوات ”بادرت العناصر الإرهابية الى إطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات ...أسفر التعامل مع مصدر النيران عن مصرع خمسة عناصر.“
وتتهم مصر حسم، التي ظهرت عام 2016 وأعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات على قوات الأمن، بأنها جناح مسلح لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

*******
استفسار من إسرائيل عن احتجاز سفينة صيد متجهة إلى غزة

أوسلو - وكالات
قالت وزارة الخارجية النروجية إن النروج طلبت من إسرائيل تفسيرا عن الأسس القانونية لاحتجاز سفينة صيد ترفع العلم النروجي بعدما حاول ناشطون الإبحار بها إلى قطاع غزة حاملين معهم مساعدات. وأضافت الوزارة أن دبلوماسييها في إسرائيل يقدمون المساعدة القنصلية لخمسة نروجيين كانوا ضمن 22 من الركاب وأفراد الطاقم والذين احتجزوا على متن السفينة كارستين يوم الأحد. وأفرج سريعا عن إسرائيليين اثنين كانا على ظهر السفينة. وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية النروجية في أوسلو ”طلبنا من السلطات الإسرائيلية توضيح الملابسات المحيطة باحتجاز السفينة والأسس القانونية للتدخل“. ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق.
وقال تورستين دالي رئيس حملة سفينة إلى غزة (النروج) التي نظمت الرحلة البحرية إنها أول سفينة مساعدات نروجية تحاول كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

* *********
دمشق تقول إن الطريق إلى معبر الأردن جاهز وتدرس فتحه
الأمم المتحدة تضع الدستور في سلم أولويات نشاطها السوري
دمشق - وكالات
بعد غياب طويل عن الأضواء، عاد المبعوث الدولي لسوريا دي ميستورا إلى الواجهة ليعلن عن عزمه على إجراء مشاورات مع روسيا وإيران وتركيا بهدف الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور لسوريا في شهر أيلول المقبل.
يبدو أن الأمم المتحدة عاقدة العزم على أن تنشط مجددا، وبعد غياب، على خط إنهاء الحرب في سوريا والمستمرة منذ سنوات وهذه المرة عبر العمل من أجل إعداد دستور جديد لسوريا. ولغرض تحقيق ذلك يعتزم المبعوث الدولي لسوريا ستيفان دي مستورا تنظيم اجتماع في جنيف مطلع أيلول المقبل مع القوى الدولية والإقليمية المتورطة في الحرب الأهلية، روسيا وإيران وتركيا.
والحوار سيكون حول تشكيل لجنة دستورية مهمتها إعداد دستور جديد لسوريا لمرحلة ما بعد الحرب، حسب ما جاء في بيان صادر عن المنظمة الدولية في هذا الشأن. وقالت الأمم المتحدة في بيان إن دي ميستورا أجرى الثلاثاء (31 تموز 2018) "مشاورات غير رسمية" في سوتشي بروسيا مع ممثلين من إيران وتركيا وروسيا حول تشكيل هذه اللجنة التي ستضم ممثلين من الحكومة والمعارضة السورية.
وتحتضن سوتشي على ساحل البحر الأسود هذه الأيام محادثات رسمية بين الدول الثلاثة لبحث سبل إنهاء الحرب الأهلية في سوريا. وتابع البيان أن "المبعوث الخاص في عجلة لإجراء مشاورات غير رسمية في مطلع أيلول مع إيران وروسيا وتركيا لوضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية".
وكان دي ميستورا قد نظم في حزيران الماضي اجتماعا مماثلا في مقر الأمم المتحدة في جنيف لكنه لم يحصل سوى على لائحة بخمسين اسما من النظام السوري بينما لم تقدم المعارضة لائحة مرشحيها الخمسين سوى في تموز الحالي.
وأوكلت إلى دي ميستورا، الذي يتولى جهود الأمم المتحدة بشأن سوريا منذ 2014، مهمة تشكيل اللجنة خلال اجتماع دعمته روسيا عقد في سوتشي في كانون الثاني قاطعته المعارضة. وقاد دي ميستورا منذ العام 2016 تسع جولات محادثات بين النظام والمعارضة في جنيف وفيينا لكن دون التوصل إلى تحقيق أي نتائج.
من جهته، قال وزير النقل السوري علي حمود إن الطريق إلى المعبر الحدودي مع الأردن، المغلق بسبب الحرب منذ عام 2011، جاهز للاستخدام وإن دمشق تدرس إمكانية فتحه بعد أن استعادت المنطقة الحدودية من المعارضة.
وكانت بضائع بمليارات الدولارات تمر سنويا من معبر نصيب الحدودي قبل اندلاع القتال في عام 2011 وأثر إغلاقه على اقتصاد سوريا والدول المجاورة.
وقال الوزير في حديث مع رويترز يوم الاثنين إن الحكومة السورية لم تتلق بعد طلبا من الأردن لفتح المعبر. وأضاف ”الطريق أصبح جاهزا للتشغيل، بهذا الاتجاه ندرس إعادة فتح المعبر وتشغيله".
وتابع ”انتهينا من كل القضايا التي كانت تمنع الوصول إلى هذا المعبر وأخذنا المبادرة لتجهيز الطريق وإعادة صيانته لإمكانية تجهيزه من أجل تشغيل المعبر.“
واستعادت الحكومة السورية السيطرة على أغلب أراضي البلاد بمساعدة روسيا وإيران. وهذا العام هزمت القوات الحكومية المعارضة الجيوب الأخيرة المتبقية لها قرب حمص ودمشق واجتاحت، بدعم من روسيا، الجنوب الغربي الذي كان تحت سيطرة المعارضة.
وقال حمود إن شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا والحكومة تلقت طلبات من أكثر من 12 شركة طيران لاستئناف رحلاتها لسوريا.
لكنه قال إن دولا أجنبية، لم يحددها، تحاول منعها من استئناف الخدمات لسوريا الواقعة تحت عقوبات غربية.
وقال ”الطلبات من شركات أوروبية وعربية ونحن حريصون على هذه الشركات أن تصل إلى أهدافها ونحن قيد الإعلان عند وصول الموافقات للتشغيل من هذه الدول“.

*********
مزراعو الحشيشة في لبنان حذرون
من تشريع زراعة نبتة تدر عليهم الأموال
بيروت - وكالات
خلف حاجز للجيش في شرق لبنان، تلوّن نباتات الحشيشة حقلاً شاسعاً، وتلوح عن بعد بطول يتخطى المتر... وبات اليوم بإمكان زارعي هذه النبتة المحظورة الحديث عنها علناً بعدما بدأت السلطات تعد قوانين لتشريعها للاستخدام الطبي حصراً.
ويتباهى أصحاب أراضي بلدة اليمونة بمداخيل يحققونها من هذه الزراعة المنتشرة لديهم والتي فشلت كل محاولات الحكومة على مدى سنوات في وضع حد لها. وخشيتهم الأكبر أن تتسبب قوانين جديدة بخسارة تلك الأرباح.
واتخذ قرار العمل على وضع قوانين لتشريع زراعة الحشيشة إثر تلقي الحكومة توصيات في هذا الشأن من شركة "ماكينزي" للاستشارات المكلفة بوضع خطة للنهوض بالاقتصاد.
ولا يزال عدد من المزارعين يخشى المجاهرة باسمه لدى الحديث عن الموضوع، لكن محاذير كثيرة سقطت مع إعلان رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن البرلمان في "صدد التحضير لإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للاستعمالات الطبية". وبين هذه المحاذير، التباهي بسهولة زراعة هذه النبتة وتدني كلفتها.
ويقول أحد المزارعين، مشيراً إلى المنازل المطلة على سهول الحشيشة في اليمونة، "كل هذه البيوت وقرميدها من حولنا بنيت بأموال زراعة الحشيشة". ويضيف "إذا رميت الحشيشة على الحصى فستنبُت، لذلك تراها على جوانب الطرق وحتى فوق النفايات".
ويجد زائر بلدة اليمونة نفسه أينما توجه محاطاً بحقول خضراء شاسعة من الحشيشة، تزينها أقراص دوار الشمس الصفراء اللون التي تعرف بطول شتولها وغالباً ما كانت تزرع لتحجب رؤية الحشيشة.

*********
ترامب يعتزم رفع الضرائب على سلع صينية مستوردة
واشنطن - وكالات
أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم فرض ضريبة قدرها 25في المائة على سلع صينية مستوردة تصل قيمتها الى مائتي مليار دولار، وذلك في خضم المواجهة التجارية مع بكين التي يتهمها منذ أشهر بالإقدام على ممارسات "غير عادلة".
وبعدما فرضت رسوما جمركية على واردات الغسالات والألواح الشمسية والفولاذ والألمنيوم ومنتجات صينية بقيمة 34 مليار دولار، أعلنت واشنطن في 10 تموز عن لائحة من السلع المستهدفة التي تصل قيمتها إلى مائتي مليار دولار من المنتجات الصينية.
وعلى هذه اللائحة الأسماك وإطارات السيارات والورق ومنتجات كيميائية. وقالت واشنطن إنها قد تفرض رسوماً بنسبة 10في المائة عليها اعتبارًا من أيلول لكنّ "واشنطن بوست" نقلت عن مصدر لم تُسمّه أن ترامب يعتزم رفع هذه النسبة من 10 إلى 25في المائة.
يأتي ذلك في وقت كان قد لوحظ فيه وجود اطمئنان في الأسواق الثلاثاء بدعم من الأمل في استئناف المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
واستجابت الأسواق بشكل إيجابي لمعلومات أوردتها "بلومبرغ" مفادها أنّ ممثلين عن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وعن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي يُجرون محادثات بحثًا عن سبل لاستئناف المفاوضات.
وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ الأربعاء أن "الضغط والابتزاز (اللذين تمارسهما) الولايات المتحدة على الصين لن يجديا نفعا أبداً".
وأشار في لقاء مع صحافيين إلى أن "في حال اتخذت الولايات المتحدة اجراءات لاستمرار تفاقم الوضع، سنتخذ بالتأكيد اجراءات مضادة للدفاع بحزم عن حقوقنا ومصالحنا الشرعية".
وفي عام 2017، بلغ العجز التجاري الامريكي في السلع مع الصين نحو 376 مليار دولار وتبدو واشنطن مصممة على تخفيضه.
وإلى جانب هذا العجز الهائل، تتهم واشنطن بكين "بسرقة" حقوق الملكية الفكرية وبوضع حواجز كمركية والزام الشركات الامريكية بنقل التكنولوجيا إلى شركات صينية مختلطة.
وهدد الرئيس الجمهوري مؤخرا بفرض رسوم عقابية على مجمل الواردات الصينية التي بلغت قيمتها أكثر من 500 مليار دولار عام 2017.

*********
أقارب ضحايا هجمات 11 أيلول يتطلعون الى تجميد أصول إيرانية في بريطانيا
لندن - وكالات
منحت محكمة انجليزية إمكانية السماح لأقارب بعض القتلى في أحداث 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة بالمطالبة بأصول إيرانية في بريطانيا.
ويريد ذوو الضحايا من المحكمة الانجليزية العليا تنفيذ قرار أصدرته محكمة أمريكية، وقالت إن لديها أدلة على تورط إيران من خلال تقديمها "دعما ماديا وموارد لتنظيم القاعدة لتنفيذ أعمال إرهابية".
وفي حال وافقت المحكمة الانجليزية على تنفيذ الحكم الأمريكي فقد يفتح ذلك السبيل أمام تجميد أصول إيرانية في انجلترا وويلز أو مصادرتها.
ومن الأصول الإيرانية في انجلترا مبنى في وسط لندن وأرصدة مالية محفوظة لدى وحدتين تابعتين لبنوك مملوكة للدولة.
وقد يزيد ذلك من مشاكل إيران، التي تعيش صعةبات اقتصادية وسط ضغوط شعبية، مع تدهور عملتها وهبوطها أمام الدولار.
وأزاح القرار الذي أصدره قاض بالمحكمة العليا في الثامن من حزيران الماضي عقبة كانت تحول دون تنفيذ مصادرة أوصول إيرانية لصالح اسر ضحايا هجمات 11 أيلول.
ويشترط القانون أن تتولى وزارة الخارجية البريطانية رسميا تقديم الأوراق القانونية لوزارة الشؤون الخارجية في إيران قبل السير في إجراءات التنفيذ.
ونسبت مراسلات رسمية لوزارة الخارجية اطلعت عليها رويترز إلى مسؤول بريطاني قوله إن من الصعب في العادة تسليم وثائق للوزارة الإيرانية. وامتنع مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية عن التعقيب.

*********
المكسيك تطالب الولايات المتحدة بتعزيز مراقبة الحدود لمنع تهريب الاسلحة
مكسيكو ستي - وكالات
طالبت الحكومة المكسيكية الولايات المتحدة بتعزيز مراقبة الحدود المشتركة بين البلدين لمنع تدفق الاسلحة غير القانوني الى المكسيك، وذلك ردا على الرئيس دونالد ترامب الذي انتقد تزايد الاجرام في هذا البلد المجاور.
وقال وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي في مؤتمر صحافي "اذا قاموا بتصفيح الحدود (الجنوبية) للولايات المتحدة، فان ذلك سيمنع الدخول غير القانوني الى المكسيك لأسلحة واموال ناجمة عن نشاطات غير شرعية، وسيسجل بعد ذلك على الفور تراجعا كبيرا في عدد جرائم القتل".
وكان الرئيس الامريكي قد تحدث في تغريدة على تويتر الثلاثاء عن العدد القياسي لجرائم القتل في المكسيك في 2017 لتبرير رغبته في حدود اكثر أمناً مع هذا البلد المجاور الواقع في امريكا اللاتينية.
وردا على سؤال في مؤتمر صحافي، حول تصريحات ترامب، دعا الرئيس المكسيكي المنتخب لوبيز اوبرادور الى "الحوار".
وتفيد ارقام الحكومة ان 28 الفا و711 جريمة قتل سجلت في المكسيك في 2017، وهو رقم قياسي منذ بدء تسجيل هذه الاحصاءات في 1997.
وتصاعد العنف في 2018 في المكسيك حيث سجلت 15 الفا و973 في الفصل الاول من العام.
وتضرب موجة من العنف مرتبطة بالجريمة المنظمة في تهريب المخدرات المكسيك. وقال وزير الداخلية ان موردها الرئيس هو المال والاسلحة التي تتدفق من الولايات المتحدة.
وخلال حملته للانتخابات الرئاسية، دعا ترامب الى بناء جدار على طول الحدود التي تمتد ثلاثة آلاف كيلومتر بين البلدين، مؤكدا ان كلفة بنائه يجب ان تدفعها المكسيك من اجل وقف تدفق المهاجرين وتهريب المخدرات.
وقال لوبيز اوبرادور انه "لا يريد البحث في هذه المسألة". واضاف ان "هذه الكلمة (الجدار) ليست مدرجة على جدول اعمالنا وما اريده هو علاقة صداقة".
وتجري الولايات المتحدة والمكسيك وكندا مفاوضات لتعديل اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية. وهذه الاتفاقية أساسية للمكسيك التي تصدر ثمانين في المائة من سلعها وخصوصا من قطاع الصناعات التحويلية مثل السيارات و المنتجات الزراعية، الى الولايات المتحدة.
وقال الرئيس المكسيكي بشأن هذه المفاوضات التي استؤنفت الاسبوع الماضي "لمواجهة ظاهرة الهجرة وغياب الامن في البلاد وعلى الحدود سنسعى الى اتفاق يحفز النمو الاقتصادي وخلق الوظائف".
واضاف "نتوقع التوصل الى اتفاق في الايام المقبلة ونأمل في تحقيق ذلك في اسرع وقت ممكن".


**********
تقرير دولي: إيران قد تساهم في إنهاء النزاع اليمني
الحوثيون يوقفون الهجمات في البحر الأحمر لأسبوعين
صنعاء - وكالات
قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها ستوقف الهجمات من جانب واحد في البحر الأحمر لأسبوعين من أجل دعم جهود السلام وذلك بعد أيام من تعليق السعودية صادرات النفط عبر مضيق باب المندب في أعقاب هجوم على ناقلتي نفط الأسبوع الماضي.
وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين في بيان إن إيقاف العمليات العسكرية البحرية سيكون ”لمدة محددة قابلة للتمديد ولتشمل جميع الجبهات إن قوبلت هذه الخطوة بالاستجابة والقيام بخطوة مماثلة من قبل قيادة هذا التحالف".
وقالت وزارة الدفاع التي يسيطر عليها الحوثيون في بيان في وقت لاحق إن الحركة ستوقف العمليات البحرية لأسبوعين بدءا من ”الساعة الثانية عشر مساء اليوم 31 تموز".
ونقل البيان الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيون عن مسؤول في وزارة الدفاع ترحيبه ”بأي مبادرة تدعو إلى حقن الدماء ووقف العدوان على اليمن".
كانت السعودية قد قالت يوم الخميس إنها تعلق شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بعد أن هاجم الحوثيون ناقلتي نفط سعوديتين إلى أن يصبح المجرى المائي آمنا. ولحقت أضرار بسيطة بإحدى الناقلتين.
ويقول محللون إن الرياض تحاول تشجيع حلفائها الغربيين على التعامل بجدية أكبر مع الخطر الذي يشكله الحوثيون وتعزيز الدعم لها في حربها باليمن حيث لم تتمخض آلاف الضربات الجوية وعملية برية محدودة إلا عن نتائج متواضعة في الوقت الذي أدت فيه إلى تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم..
وقال القيادي الحوثي إن مبادرة الحركة تهدف إلى دعم مساعي إيجاد حل سياسي للصراع الذي تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل.
ويقوم مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث بزيارات مكوكية بين الأطراف المتحاربة لتفادي هجوم من التحالف على مدينة الحديدة تخشى الأمم المتحدة أن يفجر مجاعة.
وميناء الحديدة هو الميناء الرئيس في البلد الفقير الذي يعتقد أن 8,4 مليون من سكانه على شفا مجاعة.
من جانبهم، يعتقد الخبراء الدوليون أن إيران قد تلعب دورا بناء في إنهاء الحرب باليمن، على الرغم من وجود مؤشرات على استمرارها في دعم جماعة "أنصار الله" الحوثية.
وذكر الخبراء المراقبون لتطبيق العقوبات المفروضة على اليمن، في تقرير أعدوه لمجلس الأمن الدولي واطلعت عليه أمس وكالة "أسوشيتد برس"، أن إيران قد تنوي اليوم تأدية دور بناء في البحث عن الحل السياسي للأزمة اليمنية.
وأوضح الخبراء أن هذه النية الحسنة من قبل طهران تبينت من محاولتها الفاشلة للتوسط مع بعض الدول الأوروبية في الوصول إلى هدنة بين أطراف النزاع خلال شهر رمضان.
في الوقت نفسه، لفت الخبراء في تقريرهم الأخير الذي يطول النصف الأول من عام 2018 إلى أن الفحوصات التي أجريت لحطام عشرة صواريخ أطلقت على السعودية وحطام طائرات مسيرة استخدمها الحوثيون، كشفت مواصفات مماثلة لتلك التي تستخدم في الأسلحة المصنوعة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وخلص التقرير إلى أن الحوثيين، على الرغم من حظر تصدير الأسلحة إلى اليمن، لا يزالون يحصلون على صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، مرجحا أن الصواريخ تورّد إلى البلاد من الخارج على شكل أجزاء، ثم يعيد الحوثيون تركيبها.
إلى ذلك أكد التقرير استخدام محوّلات طاقة يابانية الصنع في تلك الأسلحة، فضلا عن مكونات عليها علامات بالحرف الكيريلتسية (تستخدمها روسيا وبعض الدول السلافية الأخرى).
كما حمل التقرير جميع أطراف النزاع المسؤولية عن انتهاك القانون الدولي الإنساني وخرق حقوق الإنسان، محذرا من استمرار استهداف المدنيين والمرافق العامة، بما فيها المدارس والمستشفيات.


**************
ص 5

دعوة للقراء
كتاب (الاسرار القصية في الشعر الشعبي العراقي)

حميد الناعس
ريسان الخزعلي وبعين ثالثة.. يقرأ الدهاليز المحظورة (الشاعر الشعبي الحديث كالشاعر الآخر) مداهم ومسكون بالاسئلة، هذه الاسئلة التي تجعل نومه مضطرباً وقصيراً، يعايش الواقع ويواجهه باحتدام، تقصر المباشرة في التعبير وبالوعي الواضح عن المواجهة بالشكل الكامل، لذلك يحيط هذه المواجهة بالرمز تأكيداً وتذكيراً وايحاءً وبما ينسجم مع مكنونات ذاته واعماقها لما في الرمز من قدرة على ولوج عالم اللاوعي..)
الدخول الى عالم الشاعر مظفر النواب، والغور باعماقه كرقص (البيض مع الحجر) فهي مجازفة قد تجعل الندوب المضيئة اكثر شحوباً، فعالم الايقونة العراقية (النواب) شغلت الرأي الشعبي والنخبوي بتدوينها المشع بالاثارة والاشباع والدهشة، وجده المؤلف الخزعلي ميدانياً لابتكار قراءته الضاجة بالتأويل الحداثوي، برؤية متماسكة وواسعة جعلته يتجاوز سكة الحذر، كونه قد قرأ هذا الرمز باشباع باذخ وتسلسلية جعلت اللذة واضحة في الرضوخ للقراءة والتتبع، بشكل ليس فيه صفة للملل، فمن مروره بخطوات الشاعر الموجوع، الى سياق صولته بالتحديث، وحتى مروره بتلك الشخصية المتفردة، كمناضل وشاعر وصولاً الى استخدامه الرمز الذي وضع النص الشعري ككيان لا يطوله استخفاف من يدعون بعدهم عن اللهجة المحلية، المؤلف وببيانه الصارخ، اضاف الى التدوين السابق، رؤيا قراءة النواب بشكل مختلف، كالاستدلال بنصوصه وعدم الركون الى السطحية المجلجلة، كون استحقاق الشاعر الكبير ودرجة خصوصيته الناضجة ووعيه الرفيع قد وضع القصيدة الشعبية ضمن خانة استحقاقاتها الجدلية، العميقة، الأمر الذي استدركه المؤلف بعنوان شفاف وسيمائية موسيقية، قد ازاح الكثير من الغبار عن الصورة القديمة، ان تجربة المؤلف ريسان الخزعلي المنتجة، تبعث على الاشادة فهو الذي عاصر الكثير من رواد الشعر الشعبي وكتب نصوصاً كثيرة وما زال، المدرب الناضج، هنا وبودية، اشير الى دعوة الذين ما زالوا يمسكون بجلباب النص الشعبي العراقي، لقراءة ذلك المنجز المسكون باللذة، والفائدة، والذي اضاف الى ذاكرة النص الشعبي وثيقة لا بد من الاشارة والرجوع اليها في البحث عن قامة عراقية رسخت بصمتها بالنور.

***********

المغني الاول
ريسان الخزعلي
. . . . . ،
مو مثل الأول..،
ترسم الطور إبقزح مجنون..،
واتغرگ الضوه إبلعبك.
مو مثل الأول.. يشتغل دفّك..!
ولا چنّك ..،
/ چنت بالراس داير فَلك/..،
وإملبس الحزن
شدّة معاضد تلمض إبخدّك.
ولا چنّك ..
تبوگ الليل..،
وإتگعد الشمس طفله إبحضن رمشك..!
. . . ،
لا نگرة صواني إتفيد..،
لا يرهم بعد طگ إصبع إلحسّك
نِبت ..
بالسانك ..
الشوگ ..
إو ترس ..
دخانهم ..
صدرك .
ولا چنّك
ولا چنك ..
ولا چنك، ولا چان.
صوتك بعد ما يعبر عَلَه الجيران.
شلّك بالفرح..؟
حزنك لذيذ..،
إمن الزغر وإمتعب الفرحان.
شلّك بالفرح..؟
وانتَ إبجرف؟؟، گبل الماي شو غرگان..!
لا تعبر عليك اللعبه، ظَلْ حلمان
حزنك فاض..،
يتفصل حرير إبطولك..،
إو لون إعله لون إمغامز القمصان.
شلّك بالفرح..؟
وانتَ خلگ مشحوف.......
تَرِسْ حضنه الشريعة إو لا جفن نعسان.
. . . ،
يا حزن المُغني البالوصف مليان..،
خل حزنك لذيذ.. إو طعم بالفنجان...

**********

بحبك نظل اكبار
سامي سلطان

سلامات يا وطني
كلما تشب تنطفي
نار الحقد والغل
تبقى علم يا وطن
وطيبك ابطيب الفل
سلامات يا وطني
شعبك يضل جبار
يحتار بيك العدو
اشما جرى اشما صار
ايام سوده انگضت
وشبانه استشهدت
بحبك نظل اكبار
هذا شعبنا انتفض
والشعب يطلب ثار
تاريخه نور انكتب
كل حرف منه اشعار
صولات بيها الشعب
هز بيها عرش العار
العشرين الك شاهده*
وتموز ابو الثوار*
ليل الظلم ينتهي
وانت تظل يا وطن
وشعبك يظل مغوار
سلامات يا وطني
ما دام دمك حار
يخسون گالوا متت
ذولاك كلهم عار
صامد تظل وصلب
ما تنثني بالنار
حلمك صدگ ينحسد
لا مو ضعف مو تعب
حلمك حلم ثوار
طال الزمن لو گصر
لوغدر بيك الجار
بحبك تره نفتخر
ونبقى نعيش احرار
بحبك تره نفتخر
نبقى نعيش احرار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ثورة العشرين هي تلك الثورة التي اندلعت ضد الاحتلال البريطاني عام 1920
* ثورة 14 المجيدة التي اندلعت عام 1958 والتي وجهت صفعة قوية لقوى الاستعمار واذنابه

************

ومضة
محمد جواد الكعبي
مناجيلك بعمري
بهجرك يحصدن
طشرهن هواك
وكلشي ما خلن
فدواتك سنين وعمري ذاك الراح
تظل عايش بروحي
وعقلي بيك انجن
اظل سهران ليلي
وعايش بطاريك
حلم ناطر طيوفك
بلچن يمرن ..

**********

سوالف ما یفضهه الثار
جلیل الهلالي
مود إجانه ابحجه یحرر وطنَّه
وگال إجینه إمحررین
إحنه إلکم أصدقاء إمناصرین
جینه نطرد عنکم الأتراك إحنه
ما إجینه فاتحین
بسمه تتلاگه ویه بسمه
ونضحك ویاکم علی مر السنین
أصدقاء إحنه إجینه
إلکم نحرر بلدکم
من هذول الچنتوا إتسمونهم مستعمرین
وسمّعونه إمن السوالف
ألم مجبول بحنین
لو نشگبنهه علی متون الجبال
إتمید بیهم وتنسه رب العالمین
وصدگینه
وتالي ما تالي صفینه
بالصرایف شیخنه گاعد طنین
والأطفال إتشرّدوا بیهم یتامه
إبوسط حضن الأرملة إبنص الأنین
وبیهم یدورون خبزه
ومالگوا حتی الطحین
وبیهم یدورون أهلهم
من لگوهم وین !
شو وسط المگابر نایمین
والفلَح بیهم لگه أهله بالحدید إمزنجلین
والشباب
الشباب بیهم الصاح إعله إخوته
إتکتروا ما عدنه ویه ونطي دین
إتمسکوا إبربکم تره هو الیعین
وبیهم الصاح إبعلو صوته ویبین بي طنین
وگال خل نرجع علی التاریخ
ونمجد بثورات الحسین
إحنه شعلینه إهذوله
وبهذولاك إشعلینه بالثنین
وبیهم الشب وصرخ وبعالي صوته
بصرخته الجلمد إیلین
وگال غش هذا الیصیر
إشبیکم وتمشون وین ؟
یا زلمنه تحذروا منهم ترة ذوله عگارب
حذّروا حتی الجنین
وبیهم إیصفگون
خرسان .... وطرش . . . ومسودنین
هذی مود الرادهه إبذیچ السنین
وإحنه نیام وغفینه
وما درینه الصدگ وین
ونمنه هالنومه وغفینه
آنه إبن من ؟ وإنت إبن من ؟
صورة الملزوگه عالحیطان إلمن !
والشعارات التنادي إبکل حنین
إنسینه حتی الگال إحنه !
أقوی من الموت وأعلی من المشانق
إحنه ذول الکادحین
ومر علینه الوکت وتحزَّم شعبنه
وإنتفض بیه الحنین
وثار وبثورته هزّ الگاع
هزّ الغافي هز النایمین
وصاح وبکل عالي صوته
الگاع لهل الگاع
محروسه تظل للکادحین
وظل یدوي الصوت وبکل السنین
ثار قاسم
والشعب ظل یهتف إبحرگه وینادي
عاش الزعیم عبد الکریم
عاش الزعیم عبد الکریم
وإعتله صوت الشعب
ظل یردس إبکل الدروب بهالوطن
رایته مرفوعه هله بالمعتنین
وخضِّرت گیعانّه وحتی المنازل
خضِّرَت بیهه ورود ویاسمین
ونمنه مرتاحین
من بعد اللعب والخوف من ذیچ السنین
وکل شعبنه صفگ صفگه
وصفگته أدمت الدین
وغفله غفله
نغگ فوگ إدیارنه وفزینه
شفنه إغراب بین
إمنین إجانه
یاهو الجابه علینه
أمریکه لو ذول الحثاله
الگالوا إحنه إلکم الله وإحنه دین
تالي ما تالي تعذبنه علی إدیهم
وإنسبینه
من إجه حزب البعث للحکم
حزب المجرمین
وإنتخینه إبکل نبي وبالصالحین
إنتخینه الله إعله ما شفناه
من کثر المجازر
ذبحوا أطفال ونسه وشیوخ
حتی المؤمنین
ودارت علینه الدوایر
چنه غربه
مو أهل هذا العراق
إحنه نصاری وصابئه ویه المسلمین
مثل هولاکو من إجانه
وغزه أرض الرافدین
حکموا إبنار وحدید
وهم رجعنه لحکم الإستعمار وتالي من جدید
صفگوا إلهم نذاله من شعبنه
الباعوا الأعراض دَین
ومسحوا الگطره إبنذالتهم التگطر عالجبین
وتهنه بین الخوف
بین المستحه إمن المعتنین
بین ذول الصفگوا وبین أهلنه المعدمین
وصحنه ظل الصوت یدَّوي
وینکم یا مؤمنین
وینکم أحفاد ذاك الثار
وأحفاد الشبیبي . . . والرضي
وینکم گولولي وین ! ؟
وین ذولاکه ولدنه ؟
الراحوا من بیوت أهلنه مزنجلین ؟
وین ذولاکه الشباب ؟
الضاعوا إبغفله من إیدینه ؟
إنعدموا . . . . ؟ إتعذبوا .... ؟ لو ظل بیهم العایش سجین ؟
وین کلمن گال حیدر
غمضوا عینه ومشوا بي مدري وین
یا أهلنه ..... یا أهلنه
إلیا متی ؟
إنظل بس ننوح .... وننخه رب العالمین
وین ثوار العراق
اوین شعلان أبو الجون
وین شعلان العطیه
وآل إزیرچ
وین ضاري الکتل لچمن ؟
وین ذولي گولوا وین ! ؟
إشبینه بس ننخه ونناشد !
موزلم إحنه ونکابر عدنه إیدین ؟
لو نسینه الگابلوا دبابه بالمگوار
ذولاکه زلمنه الخالدین
إحنه ضیعنه حلمنه
من صفگنه صفگتین
إحنه ضیعنه حلمنه
من صفگنه صفگتین

**********

ص6
هل المليارات العراقية كانت مزورة؟
حكمت عبوش
في خضم الازمات الكثيرة والمؤلمة التي يمر بها العراق ومنها ازمة الكهرباء ،كنت انا واصدقائي نتابع برنامجا في احدى القنوات الفضائية وهو يتكلم عن معالجة موضوع الكهرباء في مصر وكيف استطاعت ب6 او 7مليارات دولار من توفير الكهرباء الكافي لـ 40 أو 45 مليون مواطن مصري. ونحن في العراق رغم انفاق 40 مليار دولار لم نستطع ان نحل مشكلة الكهرباء .فسأل ابو سامر متعجبا: أليس هذا ما يثير الدهشة؟ فما انفقناه نحن من مليارات الدولارات هو اضعاف ماانفقوه وعدد العراقيين هو 38مليون نسمة وهو أقل من عدد المصريين الذين حلت ازمة الكهرباء عندهم. وهنا تدخل ابو سامر ساخرا: انا اقول لكم السبب وهو ان ملياراتنا كانت مزورة والا كيف تفسرون عجزها عن جلب المحطات الكهربائية من الخارج واستمرار الفشل في حل ازمة الكهرباء ونهض ابو وميض وقال بتألم: ان مليارات الشعب ليست مزورة فهي رزق حلال من ارض الوطن لابنائه الملايين من الفقراء والمحتاجين الذين يعيشون دون مستوى الفقر والساكنين في اشباه البيوت في الاحياء الهامشية وبقايا المدن التي خربها داعش. ولكن المزورين الحقيقيين هم من ادار العملية في كل المواقع والذين تعاملوا مع مشاريعها بكذب وحيلة ورياء. ولذلك كان عدد المشاريع الوهمية كبيراً صرفت عليها مليارات الدولارات. وكل هذا بسبب المحاصصة الكريهة والفساد القبيح المستشري.
للخلاص من الازمات علينا ان نتخلص فعلا وليس بالكلام فقط من المحاصصة والفساد بكل انواعه وان نضع الشخص المناسب في المكان المناسب وان يكون حب الوطن فوق اي اعتبار آخر وان يتسم المسؤول بالنزاهة والكفاءة وان يتعامل مع العراقيين جميعا وبعيدا عن الاعتبارات الذاتية والعشائرية والطائفية والاثنية والدينية التي كانت من الاسباب الرئيسة في تكرار ازماتنا العميقة.
*************
إلام نظل موزعين بين الموت والوطن والمنفى؟
جواد وادي
إنه عتابٌ دامٍ مع الوطن البعيد، والمنفى، والموت الذي أخذ يزحف حتى لأسرة نومنا، بعد أن بلغنا من العمر ارذله، بعد أن كنا وما زلنا محملين بهموم وطن ظل يستوطن وجداننا دائما وعلى امتداد عقود المحن التي مرت بالعراق ولم تسنح لنا فرص الانعتاق من ربقتها وهي آخذة بالتمدد يوما إثر آخر، ونحن نمنّي النفس أن ننال قسطا من الاطمئنان، ونحظى بلمسة حنان تعوضنا ما فاتنا من عقود عمرنا التي مرت دون أن نحفل بهدأة وسلام وحياة بقينا نتمناها ونسعى اليها حتى في احلامنا، ما أن نضع رؤوسنا على وسائدنا ونستحضر اذرع الوطن تمتد لأجسادنا المنهكة لتمنحنا دفئا بقي يلازمنا ونحن في منافينا، رغم حجم الخسائر التي يئن منها لنشاركه عذاباته ويشاركنا وحدتنا واحساسنا باليتم الذي ظل ديدننا منذ أن غادرناه بدموع وحسرة وألم وما كنا نعرف إنها رحلة الوداع الأخيرة، أم أن ثمة أمل بالعودة لأحضانه، وبقينا نتشبث بهذه الأمنية منذ أن غادرناه شبابا يافعين بعمر الزهور، حتى أخذت ورود اعمارنا الغضة تذبل سنة بعد أخرى، وأملنا المعقود بالعودة آخذ في التلاشي، وأهالينا يتساقطون كأوراق الخريف واحدا إثر آخر دون أن نلقي عليهم نظرة الوداع الأخير، أو نطبع على جباههم قبلة، عرفانا لهم وهم يلاحقون اخبارنا حين كنا في وطن لا يعرف غير السجون والمعتقلات والملاحقات وتغييب الأحبة. لتستمر محنتهم ونحن بعيدون عنهم، موزعون في أصقاع الله الواسعة والنائية عنهم.
وانا أتذكر بخشوع سيرة أهلنا الطيبين وحجم عذاباتهم المهول وقلوبهم معلقة بنا وبأخبارنا وهم يعانون الأرق والمواجع التي ما تحرروا منها يوما، تذكرت أمي وعمتي "الزايرة" حين قررتا وبإصرار لا رجعة عنه، أن تسافرا الى سجن نقرة السلمان لزيارة أخي الأكبر المعتقل في ذلك السجن الصحراوي المخيف، سجن الموت والتصفيات الجسدية، أواخر عام 1963، وقت كان حزب البعث الفاشي وجلادوه يرسلون خيرة شباب العراق ومفكريه ورجالاته لذلك المنفى، بعد أن حشروا المئات من المعتقلين في قطار الموت المعروف لدى العراقيين.
كانت أمي تنوح ليل نهار على ابنها الذي لا تعرف من اخباره شيئا، حيث تصل من حين لآخر أخبار موت وتصفيات وقتل فلذات اكبادهم، وكنا نخشى عليها أن تقضي نحبها بكاء وألما على ولدها، لهذا قررت السفر لذلك المنفى الذي كان يعتبر نهاية الحياة، صحبة عمتي التي كانت أكثر جرأة منها، ومما زاد من مخاوف العائلة وقلقها، انها قررت اصطحاب حفيدها الذي لم يبلغ حينها من عمره الثلاثة أعوام، بمغامرة تكتنفها المخاطر والأهوال وحرارة الجو الذي تفوق الخمسين درجة.
أفلحت أمي المسكينة في الوصول الى ذلك الجحيم الأرضي، وعادت لنا وهي بفرح غامر ممزوج بحنين الأمومة مع اعداد هائلة من رزم ورسائل المعتقلين التي بقيت أنا الصغير اليافع مع والدي نبحث عن عناوين العوائل لإيصال الرسائل اليهم.
قررتُ أن استعين بذاكرتي لإدراج هذه المحطة المهمة من عشرات المحن التي مررنا بها وعوائلنا منذ نعومة اظفارنا لتكون شاهدا على حجم المرارات ونحن نتنقل من فاجعة الى أخرى، دون بصيص أمل بالتخلص من ربقة المآسي التي كانت هاجسنا ومصدر تعاستنا، وحين هربنا بجلودنا وما نرتديه من أسمال خوفا من مخالب الموت التي كانت آخذة بالتمدد نحونا نحن الذين بقينا بذات الوفاء والإخلاص والايمان للقيم والمبادئ التي تربينا عليها، حيث كان من العسير التهاون بها أو المساومة عليها، بات قدرنا أن نختار المنافي التي تحولت الى ملاذات أخيرة لا خيار لنا سواها، واخبار الأهل تصلنا يوميا وهي تحمل الفواجع والكوارث، وروائح الموت تصل الى منافينا، فماذا ربحنا اذاً غير أننا بقينا ممسكين بكرامتنا وهي الرأسمال للحقيقي للتفاخر بالحفاظ على نقائنا.
**********
الخدمات الاستشارية
ايمان الهاشمي
المستشارون هم العاملون في مجال الخدمات الاستشارية المتعددة وبمختلف الاختصاصات، والمستشار هو الشخص الذي تعدى مرحلة الدراسة المتخصصة المهنية ومارس عمله بعدة سنوات تطبيقية (عملية) ناجحة واكتسب خبرة فعلية متواصلة في مجال اختصاصه مدعومة بأدلة مادية، والمستشار الناجح يجب ان يتسم بمواصفات خاصة منها :
1- أن يقدم خدماته بمنتهى الدقة والتحديد والموضوعية .
2- أن يكون محباً لعمله راغباً في مزاولة مهنته هادفاً للمنفعة العامة .
3- ان يكون صادقاً وعادلاً في تقديم موضوعه وهذا يعتمد بالدرجة الأساس على سيرته الذاتية، فلا يمكن فصل مسيرة الانسان وتاريخه الشخصي عن طريقة أداء عمله بشرط الاستمرار في نفس السلوك والاسلوب دون الانحراف والتخلي عن أي مبدأ ثابت ....
وفي الآونة الأخيرة اعتبرت الاستشارات ذات اهمية كبرى، فقد تأسست عدة شركات مختصة بتقديم الخدمات الاستشارية منها شركات مساهمة كبيرة ولها فروع عديدة، وعلى مستوى الدول وبالتحديد الدول النامية فغالباً ما تحتاج الى الاستعانة بخبرات استشارية من خارج حدودها عندما تكون في موقف يستدعي لذلك، وعلى سبيل المثال احتاج بلدنا الى مستشارين للمساعدة في القضاء على الارهاب الذي احتل بعض المدن العراقية عام 2014، على ان يتم انهاء عملهم بعد اتمام المهمة والا اعتبر تواجدهم وبقاءهم أمراً له أهداف أخرى يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار .
ومن الملاحظ أن القوى التقدمية الديمقراطية اليسارية لا تكف ابداً عن تقديم الحلول الناجحة لكل أزمة في بلدنا أو مشكلة تواجه الشعب على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، فالمتابع لكل التصريحات والمذكرات والبيانات مع الآراء والمقترحات والمقالات يجدها معبرة عن الحقيقة وترسم المعالجة بشكل منطقي وعلمي يتلاءم مع واقع وطبيعة المجتمع بأوضاعه الراهنة.
وهذا يعني بأن المعالجات المطروحة والآراء مع البيانات المنشورة في وسائل الاعلام هي بمجموعها استشارات يقدمها المخلصون المتابعون باهتمام كل صغيرة وكبيرة في وطنهم لا يخفى عليهم ظلم حَدثَ أو حق سُلب أو تدخل خارجي وقع، ومضمون استشاراتهم المطروحة تدل على رجاحة العقل وصلابة الموقف ونابعة من تجربة عملية فعلية وثقافة تقدمية تمتاز بالدقة وتهدف الى مصلحة عامة، ومساهمتهم هذه بشكل مستمر مادامت الاوضاع القائمة مستمرة، اذ ان تقديمهم الاستشارات في كل مناحي الحياة هي مجاناً لا تهدف الى جمع المال أو شكر عليها ولا تطلب منصباً وظيفياً معيناً، وانما هي سعي خالص لحل أزمات الوطن ومشاكل الشعب وهذا ناتج طبيعي من مبادئهم التي تعلموها وتمسكوا بها، فالاستشارات التي يقدمونها هي كل الطروحات الوطنية التقدمية من ذوي الايادي البيضاء ذوي الخبرة المستدامة وخير عون في كل شؤون البلاد والعباد، إذاً يجب أن نضع أحداث التاريخ أمامنا دائماً ونتعظ بها، فكل الانظمة السابقة التي همشت وأقصت قوى التقدم واليسار لم تستمر، وبمضمون هذا الموضوع "الخدمات الاستشارية" نسترعي انتباه السلطة التشريعية القادمة قريباً بعد المصادقة على نتائج الانتخابات الاخيرة.
*******
إعادة البلاد إلى المربع الأول يُعد كارثة
سامي سلطان
لم تصل الأمور إلى نهايتها بعد، ولكن هل ما هو متوقع مستحيل؟ وهو العودة الى نقطة الصفر فيما يتعلق بالمشهد السياسي العراقي عقب ظهور نتائج الانتخابات وما تلاها من محاولات مستميته لإعادة من فشلوا وخسروا الى دفة الحكم مجدداً باللجوء إلى مختلف الوسائل! لا طبعاً، لأن كل شيء جائز في الوضع العراقي مادامت القوى السياسية المتنفذة مُؤمنة بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة الذي يجيز لها استخدام كل الوسائل الممكنة لإعادة انتاجها مع اضافة بعض الرتوش مستفيدة من التوجهات التي طرحتها القوى المدنية بخصوص محاربة الفساد والمحاصصة الطائفية التي وظفتها لصالح توجهاتها ظاهرياً إلا أن جوهرها باق كما هو أي البقاء على ذات التوجه الطائفي التحاصصي الذي تم اعتماده منذ مجيئهم للحكم في غفلة من الزمن عام 2003 حتى الآن .
لقد أصبح من الواضح الآن للقاصي والداني أن الحراك المحموم يدور في الفلك نفسه الذي أوصل القوى الطائفية الى الحكم باعتماد النهج البراغماتي، من خلال عقد الصفقات التي انتهت إلى الفشل، حين نكثت جميع الاطراف وعودها وغدر أحدهم بالآخر، كما يغدر اللصوص ببعضهم عند تقسيم المغانم، وهنا تحضرني قصة للصّين حظيا بصيد ثمين من الجواهر والمال، وفي طريقهم إلى إخفاء ما سرقوه في مكان خارج البلدة، خطر ببال أحدهم التخلص من شريكه في السرقة، فتطوع لجلب الطعام لهما واتفقا على هذا لكنهما فكرا في الوقت ذاته بالغدر ببعضهما، فالذي جلب الطعام دس السم لصاحبه بينما الثاني حضر نفسه للاجهاز على شريكه حين وصوله وهكذا فعل حيث أرداه قتيلا حال وصوله، وبعد ان نفذ جريمته انهمر في تناول الطعام المسموم دون أن يدري، وما هي إلا لحظات حتى سقط جثة هامدة، وهكذا فإن عدم الثقة بين الطرفين اوصلهما الى هذا المصير المحتوم.
ان ما جرى ويجري الان من صفقات لتقاسم الغنائم بين القوى السياسية المتنفذة يطابق من حيث المبدأ ما ذكر في قصة اللصّين حيث انعدام الثقة ونوايا الغدر التي مازالت ماثلة للعيان وكانت نتائجها كارثية، إلا انهم على ما يبدو مصرّون على جشعهم الذي ادى الى إغراق البلاد بالفساد وساهم في ضياع ثروات الوطن واحتلال ثلث أراضيه، حيث خربت المدن وشرد الناس من بيوتهم وكادت البلاد تضيع بأسرها نتيجة الغدر وعدم الثقة المتبادلة ورغم هذا كله فإنهم يحاولون اعادة تنفيذ السيناريو نفسه مجدداً، وكأن ذاكرتهم تلاشت أو أنهم لا يتعظون او مصرّون على غبائهم، او لأنهم يجنبون أنفسهم الوقوع في كماشة الحساب العادل في حالة إقامة نظام خالٍ من المحاصصة ولا يعتمد الطائفية كنهج للحكم كما في السابق وبناء دولة قوية وحكومة قادرة على تقديم الخدمات للشعب وبرلمان قادر على تشريع قوانين تلامس حاجات الناس الاساسية وتنقذ الوطن من الضياع وتحافظ على ثرواته .
إن إعادة البلاد إلى المربع الأول يعد كارثة حقيقية، وسيكون ثمنه غالياً حيث ان الأمور ستزداد تعقيدا ومسلسل الضحايا الأبرياء سيستمر في اجواء انعدام الأمن والخدمات الضرورية ومن بينها الكهرباء في وقت تتصاعد فيه درجات الحرارة الى اكثر من خمسين درجة مئوية، وتشرذم النسيج الاجتماعي الذي يعاني اصلا من التدهور والانحلال نتيجة ضعف الدولة وسيطرة المجاميع المسلحة المدعومة إقليميا ودوليا، ان هذا كله وغيره يؤدي بسيادة البلد الناقصة اصلا الى المصير المجهول، عندئذٍ ليس هناك رابح، وكما قال المثل المشهور، لاحظت برجيلها ولا خذت سيد علي.
********

ص7
المنتخب الوطني يغادر إلى فلسطين

بغداد – طريق الشعب
وصل منتخبنا الوطني بكرة القد يوم أمس الأربعاء، إلى فلسطين، لخوض مباراة أمام نظيره الفلسطيني، يوم السبت المقبل.
ووصل الوفد العراقي، الى العاصمة الأردنية عمان صباح أمس الأربعاء، وكان في استقباله ممثلون عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في مطار الملكة علياء ليرافقوا الوفد إلى فلسطين، عبر معبر الكرامة. وحسب الخطة التي وضعها الاتحاد، فمن المقرر أن يعقد الاجتماع الفني للمباراة يوم غدٍ الجمعة، ليعقد بعده المؤتمر الصحفي بحضور المدرب، وقائد كل منتخب، على أن يعقد الاجتماع الفني والمؤتمر الصحفي في مقر الاتحاد برام الله. في السياق ذاته، تقرر أن يقود المباراة التي تم اعتمادها دوليًا، وقاريًا، وتقام يوم السبت على ملعب فيصل الحسيني، طاقم حكام من الأردن الشقيق، سيصل إلى فلسطين يوم الخميس.

*********
الاول من أيلول موعد انطلاق منافسات كأس العراق
14 ايلول موعد لافتتاح دوري الكرة الممتاز
اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
خرجت لجنة المسابقات، بنقاط عدة تخص الدوري الممتاز، في اجتماعها الأخير، حيث قررت اللجنة أن فترة الانتقالات الصيفية ابتدأت منذ 21 / 7 / 2018 ولغاية 30 / 9 /2018 بغية إتاحة الفرصة لانتقال اللاعبين قبيل انطلاق الدوري، لاسيما وان اللجنة قد حددت موعد الانتقالات الشتوية التي ستبدأ يوم 15 / 1/ 2019 ولغاية 20 / 2/ 2019.
وعلى صعيد متصل، أعلنت اللجنة موعد انطلاق منافسات بطولة كأس العراق في اليوم الأول من شهر أيلول المقبل لكل أندية الدرجة الأولى والثانية في العراق، وعلى جميع الفرق التي ترغب بالمشاركة في بطولة الكأس أن ترسل كتاب مشاركة مع تحديد الملعب الخاص بالفريق، ويوم 5 / 8/ 2018 آخر موعد لتسليم كتاب المشاركة إلى لجنة المسابقات.
من جانبها، حددت اللجنة أن موعد انطلاق الدوري الممتاز للموسم 2018 – 2019 يوم 14/ 9 / 2018، ويحق للأندية المشاركة في الدوري تسجيل 4 لاعبين محترفين، على أن يحق المشاركة لثلاثة منهم فقط في المباراة.

*********
الزوراء يخطف احمد جلال
من الشرطة

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الزوراء، تعاقده رسمياً مع نجم نفط الجنوب احمد جلال في الانتقالات الصيفية الجارية. وذكر النادي عبر موقعه الرسمي أن "إدارة الزوراء تعاقدت مع متوسط ميدان نفط الجنوب احمد جلال للدفاع عن الوان الفريق في الموسم المقبل". تجدر الإشارة إلى أن الزوراء نجح في ضم جلال بعد منافسة شرسة مع نادي الشرطة.
************
سلة الاخبار...
وطني الكابادي يعسكر في بيروت استعدادا لبطولة العالم

فلاح خابط ــ المنسق الإعلامي للعبة
يدخل منتخبنا الوطني للكابادي معسكرا تدريبيا خارجيا في العاصمة اللبنانية بيروت منتصف الشهر الجاري استعدادا لبطولة العالم المزمع اقامتها في مطلع العام المقبل. وقال حميد نعمة الحمداني أمين سر اتحاد الكابادي العراقي إن منتخبنا عازم على تحقيق أفضل النتائج في أكبر تجمع عالمي للعبة وان المنتخب اكتسب الخبرة الكافية لتحقيق هذا الطموح. وأضاف الحمداني أن منتخبنا أحرز بطولة سوتي كينيا في قارة أفريقيا بمشاركة أفضل منتخبات العالم وكانت بطولة عالم مصغرة فضلا عن تحقيق أفضل النتائج في المسابقات القارية بمختلف الفئات العمرية. وأشار إلى أن عدم موافقة اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية على مشاركة منتخبنا في دورة الألعاب الآسيوية في جاكارتا منتصف الشهر المقبل أشعرتنا بالألم والحسرة بعد أن وعدونا بالمشاركة وتعهدنا بالحصول على أحد الأوسمة في لعبة الكابادي علما أن القرعة قد أوقعتنا في افتتاح البطولة مع البلد المضيف وستسلط الاضواء على مباراة الافتتاح وما زلنا حتى الان لدينا العزيمة في تحقيق ما نطمح له وتحقيق النتائج المميزة لكن الأخوة في لجنة الخبراء قلصوا المشاركة بألعاب محددة بحجة التقشف وتقليص النفقات المالية. وبين الحمداني أن لجنة الكابادي العراقية ترغب في المشاركة حتى لو على نفقة اللاعبين حرصا منهم على تحقيق أفضل النتائج ورفع اسم بلدهم في المحافل الدولية وان لجنتنا الكابادي حققت في جميع مشاركاتها الخارجية نتائج متميزة وتعهدنا أمام اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية بتحقيق النتائج التي ينتظرونها حيث حصل منتخبنا الوطني للكابادي على إشادة الاتحادين الدولي والآسيوي بتطور المنتخب العراقي وان العراق سيحقق إنجازا عالميا في القريب العاجل لما يتمتع به المنتخب من خامات وطاقات شبابية واعدة اكتسبت الخبرة الكافية لتحقيق الانجاز. وختم الحمداني حديثه أن المعسكر الذي تقيمه لجنة الكابادي العراقية في بيروت هو استعدادا لبطولة العالم المقبلة وستجري الوحدات التدريبية بحضور الجهاز الفني واللاعبين والإداريين للمنتخب اللبناني الشقيق الذي يستعد للبطولة العربية لاكتساب الخبرة من اللاعب العراقي.

إدارة نفط ميسان تسمي الكوادر التدريبية لفرق الفئات العمرية

ميسان ــ حسن سالم
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي نفط ميسان الرياضي عن تسميتها الكوادر التدريبية لقيادة فرق ( الشباب، الناشئين، الأشبال) بكرة القدم. وسمت إدارة نفط ميسان مزهر رحيم مدرباً لفريق الشباب (2000 – 2001) يساعده ضياء سالم وفيصل جبار وعلي خلف مدرباً للحراس واحمد محمد مشرفاً للفريق. كذلك سمت سلمان عبد الحسن مدرباً لفريق الناشئين ( 200 – 2003) يساعده ستار شحيت و جواد طبيز وعلي كريم و صالح سلطان مدرباً للحراس و فاضل داخل مشرفاً للفريق. بينما سمت صبيح سعيد مدرباً للاشبال (2004 – 2005) يساعده امجد حميد و محمد طالب واحمد محمد مدرباً للحراس ورحيم هبيش مشرفاً للفريق. وأعلنت الهيئة الإدارية عن إطلاقها مشروع المدرسة الكروية الخاصة بالنادي للمواليد (2006 – 2007 – 2008) وستباشر المدرسة في عملها حين إكمال كافة الأمور اللوجستية الخاصة بها.

البطران يصل إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت إدارة نادي القوة الجوية، مع الفلسطيني إسلام بطران، لتمثيل الفريق في الموسم المقبل. وقال راضي شنيشل مدرب القوة الجوي في حديث صحفي، إن إسلام البطران وقع رسميًا للقوة، بعد أن جرى الاتفاق معه بشكل أولي في وقت سابق. وأشار شنيشل، إلى أن البطران، يُعدُّ من المواهب المميزة، وسيكون إضافة نوعية للفريق لما يمتلكه من رؤية، ومهارات وقدرة على التمرير، ونأمل أن يوفق معنا في أولى خطواته الاحترافية بالملاعب العراقية. يذكر أن إسلام البطران، الذي وصل إلى العراق، لاعب المنتخب الفلسطيني، سبق له وأن احترف في نادي وادي دجلة المصري، قبل أن يوقع رسميًا للقوة الجوية.

********
زيدان بديل مورينيو في مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
يضع نادي مانشستر يونايتد، الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق، على رأس قائمته حال رحيل البرتغالي جوزيه مورينيو، عن الشياطين الحمر.
وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، الاربعاء، نقلاً من مصادر داخل مانشستر يونايتد، فإن النادي يرغب في التعاقد مع زيدان، إذا تم الاستغناء عن خدمات مورينيو، في الفترة المقبلة.
وأضافت الصحيفة أنَّ "زيدان لن يكلف مانشستر يونايتد، أي جنيه إسترليني واحد؛ لأنه لا يعمل منذ رحيله عن ريال مدريد".
وشدَّدت الصحيفة، على أنَّ المدرب البرتغالي غاضب من إدارة الفريق الإنجليزي، التي لم تجلب له أي صفقة من أهدافه الخمسة في الميرغاتو الجاري.
ويتبقى عامان، في عقد المدرب السابق لريال مدريد، في أولد ترافورد.

********
برشلونة يتطلّع الى صفقة ب364 مليون إسترليني
متابعة – طريق الشعب
يتطلَّع برشلونة للحصول على عائد مالي ضخم، قد يصل إلى 364 مليون جنيه إسترليني، مقابل بيع حقوق تسمية ملعبه "كامب نو".
ومن المتوقّع، أن ينتهي برشلونة من صيانة ملعبه الذي يتّسع لحوالي 100 ألف متفرّج، بحلول 2022، ويتطلّع النادي الكتالوني الى الاستفادة تجاريًا من الملعب.
ووفقا لشبكة "فوكس سبورتس" الاربعاء، فإنَّ برشلونة طلب في البداية سعرًا مبدئيًا للتخلّي عن اسم الملعب قيمته 242 مليون جنيه إسترليني، لكنّ المسؤولين حصلوا الآن على الضوء الأخضر، لرفع السعر.
ويتواجد فريق برشلونة حاليًا في الولايات المتحدة، ضمن تحضيراته للموسم الجديد، وربّما يلجأ مسؤولوه خلال هذه الزيارة، الى معاينة السوق الأمريكية التي قد ترغب شركات معروفة فيها بشراء اسم الملعب.
وقد يستخدم برشلونة، جزءًا من هذه الأموال، في حال تمت الصفقة، في زيادة سعة الملعب، وتحسين مرافقه.
ويحقّق البارسا، إيرادات مرتفعة في الآونة الأخيرة، بعد أن جمع من الرعاة 252 مليون جنيه إسترليني، متفوّقا على أندية مرموقة عالميا مثل مانشستر يونايتد، وريال مدريد.

***********
النصر السعودي يبرم صفقة أسترالية
متابعة – طريق الشعب
أعلنت إدارة نادي النصر السعودي، أمس الأربعاء، التعاقد مع الحارس الأسترالي الدولي براد جونز، لمدة موسمين، قادمًا من فينورد الهولندي.
جاء الإعلان من خلال تغريده نشرها المركز الإعلامي للنصر، عبر حسابه على موقع التواصل "تويتر". ولعب جونز، 36 عامًا، للعديد من الأندية الإنجليزية، منها ليفربول، وديربي كاونتي، قبل الانتقال الى الدوري الهولندي.
وشارك الحارس مع فينورد في 31 مباراة الموسم الماضي، وحافظ على نظافة شباكه في 10 مواجهات.

*********
ينعى ملتقى عبد كاظم الرياضي الراحل صاحب صالح الخفاجي لاعب فريق اسالة الماء في نهاية خمسينات القرن الماضي وفريق اللواء ٢٥ ورئيس منتخبات الكرادة الشرقية لأكثر من خمسة عقود والذي توفي صباح امس عن عمر يناهز الثمانين عاما..
لروحه الرحمة والسلام ولأحبته واهله الصبر والسلوان..

*******
إنتر ميلان يتحرك لضم مودريتش.. واللاعب يرحب
متابعة – طريق الشعب
يرغب إنتر ميلان الإيطالي، في التعاقد مع الكرواتي لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد، هذا الصيف. وقالت شبكة "سكاي إيطاليا"، الاربعاء، إنَّ إنتر ميلان، بدأ اتصالاته مع إدارة النادي الملكي، ووكلاء اللاعب الكرواتي من أجل ضمه هذا الصيف.
وأضافت أنَّ إدارة "النيراتزوري" تواصلت مع وكلاء لاعب وسط الميرنجي، الذي أبدى من جهته ترحيبًا بالفكرة من الناحية المبدئية، وذلك في حوار مع زميليه في المنتخب وثنائي إنتر، مارسيلو بروزوفيتش، وإيفان بيريسيتش.
وأشارت الوسيلة الإعلامية ذائعة الصيت نفسها إلى أنَّ إدارة النادي الإيطالي ترغب في أن تكون عودة الفريق الى دوري الأبطال في الموسم المقبل، بعد غياب 6 سنوات، منذ آخر مشاركة في موسم (2011-12)، قوية للغاية.
وتابعت أن الفريق، الذي يدربه لوتشانو سباليتي، يطمح في إبرام المزيد من الصفقات القوية، بعد التعاقد مع أسماء بحجم الغاني كوادو أسامواه، والبلجيكي رادجا ناينجولان، ولاوتارو مارتينيز، بالإضافة الى الكرواتي شيمي فرساليكو، الذي انتقل مساء أمس، من صفوف أتلتيكو مدريد.
وأكدت على أن النادي الإيطالي، سيتجه إلى خيار التوقيع مع التشيلي أرتورو فيدال، في حال لم يستطع ضم النجم الكرواتي.
وبات مودريتش، النجم الأول في ريال مدريد، بعد رحيل كريستيانو رونالدو صوب يوفنتوس، وحققت قمصانه أعلى مبيعات من بين لاعبي الملكي، خلال الفترة الأخيرة.
وتوهَّج مودريتش مع منتخب بلاده، مؤخرًا، وقاده للتأهل لنهائي كأس العالم 2018، ونال جائزة أفضل لاعب في البطولة التي أقيمت بروسيا، ودخل قائمة الترشيحات لجائزة الأفضل من الفيفا.
يذكر أنَّ مودريتش قال في تصريحات سابقة، العام الماضي "رغبتي هي الاعتزال داخل هذا النادي. حققت حلمي بالانتقال إلى هنا، لكن العديد من اللاعبين، لم يتمكنوا من إنهاء مسيرتهم في ريال مدريد، لنرى ماذا سيحدث".

**********

ص 8

بالفن والأدب
شبيبة ميسان تحتفل باليوم العالمي للشباب

العمارة – كرار خضير
في مناسبة قرب حلول يوم الشباب العالمي 12 آب، أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، الأحد الماضي، مهرجانا فنيا – أدبيا لدعم المواهب الشبابية.
أقيم المهرجان على حدائق "كازينو النجماوي" وسط مدينة العمارة، واستهل بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني التي عزفها الطفل الموهوب علي زياد على آلة الأورغ.
بعدها جرى افتتاح معرضين تشكيلي وفوتوغرافي، ومعرض للأعمال اليدوية وآخر للكتاب، ساهم فيها العديد من الفنانين والناشطين الشباب من كلا الجنسين.
ثم ألقى الناشط علي عباس كلمة في المناسبة باسم فرع الاتحاد، لتأتي بعدها فقرة الشعر، التي شارك فيها الشاعران مرتضى الشكرجي ومنتظر سلمان، أعقبتها فقرة للغناء والموسيقى، تضمنت مساجلة بين الشاعر مرتضى الشكرجي والمطرب رضا الساهر.
وكان للمسرح حضوره في المهرجان. إذ قدمت "فرقة الشبيبة" المسرحية، مشهدا كوميديا عنوانه "حلم وردي"، ليؤدي بعده الشاب مرتضى قاسم، ألعاب خفة أبهر فيها الحاضرين لما تميزت به من مهارة.
وفي الختام وزع سكرتير فرع الاتحاد علي السفير، شهادات تقدير على جميع المشاركين في المهرجان.

**********

بمسلسلات من 15 حلقة
الدراما المصرية تعود إلى الرواية الأدبية
القاهرة – وكالات
شهدت السوق الدرامية المصرية خلال السنوات الماضية تغيرا كبيرا بدأت ملامحه تطرأ على اتجاه شركات الإنتاج، حيث فضل أغلبها العودة إلى الرواية الأدبية وتقديمها في 15 حلقة فقط بدلًا من 30 حلقة.
ومن أبرز المنتجين المتحمسين لهذا الاتجاه، هو هاني أسامة، الذي قال في حديث صحفي ان "الأمر بشكل بسيط يتعلق بتكاليف الإنتاج، لأن ميزانية 30 حلقة تختلف كليا عن 15 حلقة. وأرى أن هذا الاتجاه سوف يفرض نفسه لتقليل نفقات الإنتاج ويقلل من أجور النجوم الخيالية التي باتت صداعا في رؤوس المنتجين!".
ووفقا لأسامة فإن من بين الروايات التي ستقدم على هذا النحو، هما روايتا "ميرامار" و"الحرافيش" للأديب الراحل نجيب محفوظ.
وعرفت الدراما المصرية قبل انتشار الفضائيات بمسلسلات 15 حلقة، امثال مسلسلات "الشهد والدموع" و"ليالي الحلمية" في جزئه الأول، و"الراية البيضا" و"البخيل وأنا".

**********

الديمقراطي الكردستاني يهنئ
في عيد الصحافة الشيوعية
زار ممثل الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني السيد د. حسين قلي مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي للتهنئة في مناسبة العيد الـ 83 للصحافة الشيوعية. وكان في استقباله الرفيقان د. صبحي الجميلي وعلي صاحب عضوا قيادة الحزب.
**********

ورش فنية للأطفال
في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأطفال الراغبين في تنمية مواهبهم الفنية والأدبية، إلى الانتظام في ورش تفاعلية ينظمها قريبا، تتركز حول فنون الرسم والخط والتمثيل وكتابة قصة الطفل.
وذكر الاتحاد في بيان صحفي اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، ان الورش التي ستنطلق يوم 14 آب الجاري وتستمر حتى يوم 18 منه، يشرف عليها أساتذة اختصاصيون، لافتا إلى ان التسجيل في الورش سيكون مجانيا ومفتوحا، ومخصصا للأعمار بين 6 و14 عاما.
ودعا الاتحاد الراغبين في التسجيل في الورش، التي ستباشر عملها يوميا في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، الاتصال على الرقم: 07704093931
**********

سيدة المقام العراقي
تصدح على أنغام "عشتار"
بغداد – طريق الشعب
احتفت دار الثقافة والنشر الكردية، أخيرا، بـ "سيدة المقام العراقي" الفنانة فريدة، في حفل غنائي حمل عنوان "المقام.. اللحن العراقي الأصيل"، حضره جمع من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن العراقي التراثي.
استهل الحفل بكلمة باسم قسم العلاقات والإعلام في الدار، جاء فيها ان "الفنانة فريدة حرصت منذ بداياتها الفنية على تمثيل الروح العراقية الأصيلة، حتى أعادت للغناء العراقي بريقه وتألقه".
من جانبه أعرب مدير عام الدار عن سعادته بالاحتفاء بالفنانة فريدة، التي وصفها بأنها "تجسد مشهداً عراقياً خالصاً، وان طريقة أدائها للمقام العراقي تحمل الهوية العراقية التي تمتد جذورها عميقاً بعمق تاريخ العراق".
بعد ذلك صدحت المحتفى بها، على أنغام "فرقة عشتار" الموسيقية، بمجموعة من أغنياتها المعروفة، التي تحمل الطابع التراثي الأصيل. إذ أدت ألوانا غنائية عراقية مختلفة، منها تراثية موصلية، ودبكات ووصلات كردية، فضلا عن عدد من الأطوار الغنائية الريفية، ما دعا الحاضرين إلى التفاعل معها والتصفيق لها بحرارة.
وفي ختام الحفل قدم مدير عام الدار لوحين تذكاريين وشهادتي تقدير إلى الفنانة فريدة و"فرقة عشتار".

*************

في رواق المنتدى الثقافي للطفل
ضياء الحجار يتحدث عن علاقته بالألوان والورق
بغداد – طريق الشعب
ضيّف المنتدى الثقافي للطفل التابع إلى دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أخيرا، رسام الأطفال الفنان ضياء الحجار، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية بحضور العديد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في شأن الطفولة، إلى جانب جمع من الأطفال الموهوبين في مجال الرسم.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة المنتدى في بغداد، الشاعر جليل خزعل، الذي قدم نبذة عن المحتفى به، وأشار إلى انه، وباعتباره أحد مؤسسي مجلتي الأطفال "المزمار" و"مجلتي"، يعد واحدا ممن أغنوا الساحة الثقافية والفنية للطفل العراقي، برسوم ثرة خلدتها الذاكرة، مضيفا انه حاصل على شهادة الماجستير في فن الكاريكاتير، وهي من الشهادات النادرة في العراق.
وأوضح مدير الجلسة ان الحجار يتميز عن العديد من أقرانه بالرسم الأكاديمي والواقعي، وانه يهتم كثيرا بتفاصيل لوحاته الفنية، ويعتمد على جانبين في عمله: الأول الرسم للأطفال والآخر رسم الكاريكاتير، وله قدرة فائقة في رسم السيناريو الذي يعتبر من أصعب فنون الرسم على الإطلاق "فالقصة المصورة هي الأقرب إلى نفوس الأطفال والأكثر حبا، كونها فنا سابعا بالنسبة لهم" – على حد وصفه.
بعدها جرى عرض فيلم وثائقي من إعداد وإخراج المصور أحمد عبد الله، يروي جوانب من سيرة حياة المحتفى به ومسيرته الفنية التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، ويتطرق إلى ما قدمه في فضاء الأطفال الثقافي – الفني، ليس في العراق وحسب، بل في الوطن العربي، وإلى جائزة أفضل فنان للرسم التعليمي والتربوي للأطفال، التي قطفها في مهرجان معني بهذا الشأن كان قد أقيم في إيطاليا.
من جانبه تحدث الحجار عن تجربته الفنية وعن علاقته مع الألوان والورق و"فن الكومكس"، الذي يعد فنا هزليا، ملقيا الضوء على شخصيات رسومه، وعلى عمله في فن الكارتون والرسوم التوضيحية للكتب، فضلا عن الرسوم المتحركة.
واستذكر المحتفى به أساتذته أمثال الفنانين المعروفين صلاح جياد ووليد شيت وطالب مكي. ثم تحدث عن رسوم المناهج المدرسية، ومدى تأثيرها على مستوى التعلم لدى الأطفال، لما تتركه من اثر في نفوسهم.
واختتم حديثه مقدما نصيحة فنية إلى قرابة 50 طفلا حضروا الجلسة، كانوا قد انخرطوا في دورات الرسم التي ينظمها المركز الثقافي للطفل في المنصور. وشدد الحجار في نصيحته للأطفال على أهمية رسم كل ما يجول في الذاكرة من صور ورموز وأشخاص، وتجسيدها على الورق، باعتبار ذلك يساهم في صقل مواهبهم وتحديد توجهاتهم المستقبلية للانطلاق في عالم الفن.
وفي الختام كرّم مدير عام الدار د. علي عويد العابدي، الفنان ضياء الحجار بلوح المنتدى الثقافي للطفل.