العدد 1 السنة 84 الأربعاء 1 آب 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
إزالة سرادق اعتصامين في البصرة
تواصل اعتصام المثنى وتظاهرتين في الديوانية وذي قار
بغداد – طريق الشعب
لليوم الثالث يواصل محتجو محافظة المثنى اعتصامهم، وسط اصرار من قبلهم على عدم انهائه لحين تحقيق المطالب بشكل كامل، وفيما واصل ايضا معتصمون بصريون قرب حقل نفطي في الزبير، اعتصامهم، فضت القوات الامنية اعتصامين آخرين قرب حقل غرب القرنة وآخر قرب مبنى مجلس محافظة البصرة.
اعتصام وسط البصرة

واعتصم، صباح امس الثلاثاء، المئات من المواطنين في محافظة البصرة، امام مجلس المحافظة، مطالبين بإقالة المدراء العامين في المحافظة والذين مضت عليهم سنوات في الخدمة بالإضافة لمحاسبة الفاسدين، وانتقد عدد من المحتجين الاحزاب الحاكمة في المحافظة، مؤكدين أن هذه الاحزاب لم تحقق لغاية اليوم أي تغيير على مستوى واقع الخدمات.
وذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ان المتظاهرين رددوا هتافات "اصرخ خلي الكل يلتم"، ونددوا بالفساد وسوء تقديم الخدمات من قبل الحكومتين المحلية والاتحادية.
وأوضح أحد منسقي التظاهرات ان "هذه التظاهرة واحدة من آليات الحراك الاحتجاجي الذي نعمل عليه، وهناك تظاهرات أخرى تجري في ذات الوقت بالمحافظة"، مشيرا إلى وجود اتفاق بين شباب البصرة وتنسيقيات التظاهرات بعدم التراجع عن التظاهر والاعتصام دون تنفيذ حقيقي لمطالبهم.
وقام المتظاهرون بنصب خيم الاعتصام أمام مبنى مجلس محافظة البصرة، وسط اجراءات امنية مشددة قرب مباني الحكومة المحلية.

إزالة سرادق الاعتصام

وفي تطور لاحق، قامت القوات الامنية المرابطة قرب الاعتصام امام مجلس محافظة البصرة، بفض الخيمة التي نصبها عدد من المشاركين في الاعتصام.
وذكرت وكالات محلية، ان عددا من مراسلي القنوات الفضائية ووسائل الاعلام تعرضوا الى مضايقات من قبل بعض العناصر الامنية.
كما افادت، بقيام قوة من الجيش بفض اعتصام أمام حقل غرب القرنة 1 وضرب المعتصمين واعتقال 6 منهم.
ولفتت، إلى أن “القوات الأمنية فتحت النار وأصابت 2 بجروح”، مشيرة إلى أن “4 من المعتقلين تمكنوا من الهرب واثنان منهم ما يزالا بقبضة القوة”.

موقع البرجسية

في الاثناء، تواصل اعتصام المتظاهرين قبالة موقع البرجسية النفطي عند مدخل حي المربد ليومه الثالث على التوالي مع اصرار المعتصمين على الاستمرار باعتصامهم السلمي المفتوح حتى تحقيق مطالبهم حسب منسق الاعتصام محمد جاسم.
واشارت وسائل اعلام محلية، الى تواجد العشرات من المعتصمين في خيم تم نصبها امام بوابة البرجسية دون قطع للطرق مع انسيابية تامة لدخول وخروج مركبات الموظفين من والى المواقع النفطية ضمن حقل الزبير والمستودعات النفطية.
وطالب احد منسقي الاعتصام، محمد جاسم، الحكومة المحلية للاسراع بالمصادقة على فرص العمل التي اعلنتها شركة النفط لقضاء الزبير وارسالها مع الضوابط والتعليمات لمكتب التشغيل في القضاء، مؤكدا على ضرورة تتفيذ ما تم الاتفاق عليه مع سلطات الزبير المحلية بإشراك عدد من المتظاهرين والتنسيقيات في لجان مكتب التشغيل واختيار المتقدمين.

اعتصام المثنى

واصل معتصمو محافظة المثنى، لليوم الثالث على التوالي اعتصامهم المفتوح وسط المحافظة، احتجاجاً عل تردي الخدمات وتفشي البطالة.
وكان المحتجون في محافظة المثنى قد افترشوا الأرض الاحد الماضي 29 تموز 2018، في ساحة الاحتفال امام ديوان المحافظة، معلنين اعتصاما مفتوحا لحين تحقيق جميع المطالب.
وفي يوم الاثنين، أعلن معتصمو المثنى، قائمة من 8 مطالب، فيما شددوا على وجوب اقالة المحافظ فالح الزيادي.
وقال علي حمادي وهو احد قادة الاعتصام في المثنى، في تصريح صحفي، ان مطالب "معتصمي المحافظة تلخصت بأبعاد المحاصصة عن الوزارات ومؤسسات الدولة وتقديم الفاسدين وسارقي المال العام الى القضاء لمحاسبتهم".
واضاف ان "المعتصمين طالبوا بتشريع قوانين تعمل على تحسين الواقع الاقتصادي للمواطن، وإيجاد فرص عمل حقيقية للمواطنين".
واشار الى ان "من بين المطالب، اقالة المحافظ فالح الزيادي، وإقالة مدراء الدوائر المتلكئة بتقديم الخدمة، وتقديم الأشخاص الذين اعتدوا على المتظاهرين للقضاء، بالاضافة الى تغيير عدد من رؤساء الوحدات الإدارية".
وقالت وسائل اعلام محلية، ان مدرعات تابعة لقيادة عمليات الرافدين انتشرت خلف قيادة شرطة المحافظة المحاذية لساحة الاحتفالات التي يقام فيها الاعتصام.

تجدد تظاهرات الرفاعي وعفك

إلى ذلك، جدد ابناء قضاء الرفاعي شمالي محافظة ذي قار وقضاء عفك في محافظة الديوانية، أمس الثلاثاء، تظاهراتهم المطالبة بالخدمات وإيجاد فرص عمل للعاطلين.
وبحسب الانباء، فأن "العشرات من متظاهري قضاء الرفاعي شمالي محافظة ذي قار جددوا تظاهراتهم أمام المجلس البلدي في القضاء للمطالبة بإقالة القائممقام واعضاء المجلس، فضلا عن توفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين".
وكشف بعض المتظاهرين عن تعرض زملائهم إلى التهديد بالاعتقال من قبل الإدارة المحلية بالرفاعي والأجهزة الأمنية في حال استمروا بالتظاهرات"، مبينا أن "هذا الأمر إثر كثيرا خلال اليومين الماضيين على إعداد المشاركين بالتظاهرات".
كما بدأ متظاهرو قضاء عفك في محافظة الديوانية بتظاهرة حاشدة، محرضين على بدأ اعتصام لحين تنفيذ مطالبهم.
*-***********
ساكو: المطلوب مشروع نهضوي متكامل للتغيير قبل فوات الأون
الأمم المتحدة تدعو إلى إقامة حكومة مؤيدة للإصلاح
بغداد – طريق الشعب
شددت بعثة الامم المتحدة في العراق على تشكيل حكومة عراقية شاملة ومؤيدة للإصلاح، فيما دعا بطريرك الكلدان بالعراق والعالم الكردينال لويس روفائيل ساكو، إلى تشكيل حكومة مدنية "قوية" تدير شؤون البلاد، مطالبا باعتبار القدرة والخبرة اساسا لاختيار الأشخاص للمناصب العليا والدرجات الخاصة بعيدا عن المحسوبية.

حكومة قادرة

وقال بيان، صادر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق استقبل اليوم (الثلاثاء) في مكتبه، رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش"، مضيفا "وجرى خلال اللقاء تبادل الرؤى المتعلقة بالإصلاحات الحكومية القادمة وسبل تحقيق التنميةِ والتقدّم الاقتصادي بما يؤمن تحقيق الاستقرار في العراق".
ودعا كوبيتش الى "ضرورة الإسراع بتشكيلِ حكومةٍ وطنيةٍ جديدةٍ شاملةٍ ومؤيدةٍ للإصلاحِ وتكون قادرةً على الوفاءِ بمطالبِ المواطنين والاستجابةِ لتطلّعاتهم في تعزيز الأداء الاقتصادي وخلق فرص العمل وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد والعمل باتجاه إيجادِ حلولٍ طويلة الأمد".

"قبل فوات الاوان"

وفي السياق، قال بطريرك الكلدان بالعراق والعالم الكردينال لويس روفائيل ساكو، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "يجب تدارك الأمور قبل فوات الأوان، لذا ينبغي الإسراع بتشكيل حكومة ائتلاف مدنية قوية لإدارة شؤون البلاد، والبدء بمشروع نهضوي متكامل للتغيير والتطور والتناغم الوطني والدولي، من خلال توفير الأمن والحقوق المدنية والسياسية، وتعزيز القيم الإنسانية الأساسية والديمقراطية، اضافة الى حصر السلاح بيد الدولة، وتعزيز دور المؤسسة العسكرية وابعادها عن الأحزاب والمحاصصة الطائفية".
وطالب ساكو، بـ "تطبيق ضوابط صارمة في اختيار الأشخاص للمناصب العليا والدرجات الخاصة استناداً الى الاقتدار والخبرة وليس على المحسوبية، وضرورة إحالة الفاسدين الى القضاء واسترجاع المال العام وتوظيف أكبر عدد من الشباب العاطلين وتقوية الاقتصاد الوطني من خلال إحياء مشاريع زراعية وصناعية وسياحية، فضلا عن تشجيع المواطنين الميسورين على الاستثمار"، مؤكدا على "اهمية تحديث البنى التحتية من خلال تخصيص أموال لضمان الكهرباء والماء وتحسين الشوارع والجامعات والمدارس والمستشفيات وتنفيذ هذه المشاريع بمهنية عالية".

إصلاح الدستور والقوانين

وتابع، "يجب أن يكون هناك تحديث للمجتمع من خلال برامج توعية ومناهج تعليم معدة بدقة لإشاعة الثقافة العامة، ثقافة الحوار وقبول الآخر، ثقافة السلام والحياة واحترام البيئة والمال العام والقانون وانهاء الفصل العشائري"، مؤكدا على "اهمية اصلاح الدستور والقوانين باعتماد المواطنة والانتماء المطلق الى الوطن وليس الانتماء الديني أو المذهبي، وتقليص عدد النواب الكبير وإعدادهم للعمل ضمن برنامج دقيق وواضح كما تعمل وزارة الخارجية مع دبلوماسييها".
**********
القضاء العراقي يؤكد حق التظاهر سلميا
بغداد – طريق الشعب
اكد مجلس القضاء الأعلى، امس الثلاثاء، على حق التظاهر بصورة سلمية وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.
وذكر بيان لمجلس القضاء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل في مكتبه صباح اليوم (الثلاثاء) وفدا من تحالف المادة 38 الدستورية وناقش معهم عددا من المواضيع التي تتعلق بحرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر".
واضاف البيان، ان "القاضي زيدان اكد على حق التظاهر بصورة سلمية وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة في مقابل توفير الأجهزة الامنية لحماية للمتظاهرين وعدم الاعتداء عليهم او منعهم من الحق المكفول بموجب الدستور".
********
إيقاف رواتب البرلمانيين السابقين تنفيذا لقرار المحكمة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التقاعد العامة، وقف صرف الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان السابقين، تنفيذاً لقرار المحكمة الاتحادية، مشيرةً إلى أن العمل يجري الآن على منح البرلمانيين المتقاعدين، الراتب المستحق قبل تبوئهم عضوية البرلمان. وقال مدير الهيئة العامة للتقاعد، أحمد الساعدي، في تصريح صحفي، إن "الدائرة امتنعت عن تسليم المرتبات التقاعدية أو ترويج المعاملات الخاصة بأعضاء مجلس النواب السابقين، واعضاء الجمعية الوطنية، ونواب الدورة الحالية المنتهية اعمالها، وفقا لقرار المحكمة الاتحادية القاضي بايقاف العمل بقانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018". وتابع أن "الدائرة أوقفت ترويج المعاملات التقاعدية ومنح المرتبات الخاصة بأعضاء البرلمان"، مشدداً على أن "صدور قرار المحكمة الاتحادية أوقف إنجاز المعاملات التقاعدية للنواب السابقين". وأوضح "إذا كان النائب موظفا بعد انتهاء مدة الدورة الانتخابية يعود إلى وظيفته السابقة مع احتساب مدة الخدمة في البرلمان لأغراض العلاوة والترفيع باستثناء العسكريين والقضاة"، لافتاً إلى أن "العمل يجري الآن على منح البرلمانيين المتقاعدين، الراتب المستحق قبل تبوئهم عضوية مجلس النواب، ويشمل أيضاً أعضاء الجمعية الوطنية". يذكر أن المحكمة الاتحادية العليا أعلنت في 23 تموز 2018، إيقاف تطبيق مواد قانون مجلس النواب بناء على دعوى قدمها رئيس الوزراء، حيدر العبادي على رئيس مجلس النواب للطعن بمواد القانون لعدم دستوريتها، لحين حسم الدعوى بموضوع الطعن.
ص2
توقف اغلب المولدات الأهلية في قضاء خانقين
انقطاع التيار الكهربائي عن نينوى بالكامل
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية خالد غزاي عطية، أمس الثلاثاء، تعرض خط نقل الطاقة الضغط الفائق كركوك - اربيل سنتر الى عمل تخريبي، مشيرا الى ان العمل التخريبي تسبب بانقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن محافظة نينوى.
وقال عطية في بيان له إن "خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (كركوك -أربيل سنتر)، (جهد 400ك.ف) تعرض مساء يوم امس الاثنين إلى عمل تخريبي من قبل المجاميع الإرهابية بعبوات ناسفة، تم وضعها تحت قاعدة البرج رقم (340)، مما أدى إلى سقوطه في منطقة (جخماجة) بالقرب من قضاء الدبس في محافظة كركوك وخروج الخط عن العمل، مما تسبب بانطفاء التيار الكهربائي بالكامل عن محافظة نينوى".
وتابع ان "الملاكات الهندسية والفنية في قسمي الخطوط والاسناد الفني في شبكة كهرباء كركوك التابعة للشركة المذكورة، باشرت بتهيئة جميع مستلزمات العمل من آليات لغرض المباشرة بالعمل من خلال نصب برج طوارئ".
وأشار الى ان "نصب ابراج الطوارئ في هذه الظروف تكون خطوة استباقية بالعمل تلجأ اليها الشركة وهذا ما سنفعله على خط (كركوك - أربيل سنتر) لغرض الإسراع في إعادة الخط للعمل ليتم تغذية محافظة نينوى بالطاقة الكهربائية"، مبينا أن "ملاكاتنا ستواصل العمل على تفكيك البرج الساقط واستبدال الأجزاء المتضررة منه وإعادة تأهيله ليتم نصبه من جديد".
إلى ذلك، اعلن مسوؤل محلي في ديالى، أمس، عن توقف اغلب المولدات الأهلية عن العمل في قضاء خانقين، ثاني اكبر مدن المحافظة، فيما عزا سبب ايقافها الى احتجاج اصحاب المولدات على تسعيرة المجلس المحلي.
وقال رئيس مجلس قضاء خانقين سمير محمد نور لوكالة السومرية نيوز، إن "اغلب المولدات الأهلية في قضاء خانقين، توقفت عن العمل احتجاجا من قبل أصحابها على تسعيرة الامبير الواحد والبالغة 5 الاف دينار والموضوعة من قبل مجلس ديالى".
وأضاف نور، أن "توقف عمل المولدات الأهلية سبب أذى كبيرا للاهالي مع ارتفاع درجات الحرارة ومحدودية ساعات التجهيز من الطاقة الوطنية"، مؤكدا أن "مجلس خانقين سيتخذ كافة الإجراءات القانونية بحق صاحب أي مولدة يرفض الالتزام بالتسعيرة الرسمية للامبير".
وكان مجلس ديالى اصدر قرارا رسميا بتحديد سعر الامبير للمولدات الأهلية في خانقين بخمسة آلاف دينار، وهدد بفرض غرامات تتراوح بين 500 الف. ومليون للمخالفين.
************
تنسيقية "مستمرون" تلتقي معتصمي المثنى وتؤكد دعمها لمطالبهم
المثنى – طريق الشعب
زار وفد من تنسيقية "مستمرون" في محافظة المثنى، مساء الاثنين، ساحة المعتصمين، حاملين الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها (المجد والخلود لشهداء لقمة العيش)، (ندين استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين)، مرددين هتافات تطالب بإصلاح العملية السياسية ومحاكمة الفاسدين.
واستنكر الوفد الزائر ما قامت به القوات الأمنية في السماوة بمنع الخيام والماء والاكل للمعتصمين والذي يعتبر عملا غير انساني تجاه شعب يطالب بحقه الشرعي من ماء وكهرباء وفرص عمل.
واستقبل وفد "مستمرون" بحفاوة من قبل منظمي الاعتصام، حيث تحدث الناشط المدني باسم خزعل خشان، للوفد، عن استمرار الاعتصام، بالرغم من اجراءات غير ديمقراطية وانسانية، قامت بها القوات الأمنية.
*********
"الشيوعي" في البصرة يستقبل
وفد التجمع الجمهوري العراقي
البصرة – طريق الشعب
استقبلت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، وفداً من حزب التجمع الجمهوري برئاسة مسؤول الحزب في البصرة أيسر صالح.
وتناول الجانبان الأوضاع السياسية الجارية في البلد، مؤكدين على أن يتم تشكيل الكتلة الاكبر وفق برنامج وطني يؤمّن الخروج من نهج المحاصصة الطائفية ويعتمد أساساً مبدأ المواطنة المتساوية بالحقوق والواجبات.
وجرى الحديث، بشكل مكثف عن الأوضاع التي تمر بها محافظة البصرة والوقوف على آخر تطورات الوضع في المحافظة، واستنكر الجانبان الاعتداء على المتظاهرين واستخدام الرصاص الحي ضدهم.
ووقف الوفدان عند التظاهرات التي خرجت من أجل معالجة المياه المالحة وحل مشكلة الكهرباء وتوفير فرص عمل للشباب العاطلين وخصوصا الخريجين منهم، مدينين التعرض الى الممتلكات العامة والخاصة، مؤكدين على سلمية التظاهر لحين تحقيق المطالب.
من جهته، شدد الرفيق جمعة الزيني سكرتير محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، على أهمية الاسراع بتحقيق مطالب المحتجين والعمل على تهدئة الأوضاع عبر الاستماع الجيد الى مطالبهم ووضع حلول آنية سريعة، منبها الى اهمية سليمة التظاهر وعدم الانجرار وراء أي استفزاز.
ورأى الجانبان، أن تحل مشاكل البصرة عبر الاسراع باطلاق التخصيصات المالية لها، محملين الحكومة الاتحادية، الاوضاع التي تمر بها محافظة البصرة.
وكان في استقبال الوفد من محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الى جانب الرفيق جمعة الزيني سكرتير المحلية، الرفاق ريسان عبد الزهرة وأحمد ستار العكيلي أعضاء مكتب محلية الحزب في البصرة.
*-***********
عودة 189أسرة نازحة إلى ناحية السعدية في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول محلي في ديالى، امس الثلاثاء، الموافقة على عودة 189اسرة نازحة إلى منازلها إلى ناحية محررة شمال شرقي المحافظة.
وقال رئيس مجلس ناحية السعدية عبد السلام الخالدي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اللجنة المركزية المعنية بملف النازحين في ديالى اعطت الضوء الأخضر بعودة 189أسرة نازحة إلى منازلها في ناحية السعدية بعد إكمال ملف تدقيق الأسماء وفق الضوابط والتعليمات". وأضاف الخالدي، انه "تقرر أن يكون موعد عودة الأسر النازحة اليوم الاربعاء بعد تهيئة كافة الإجراءات لاستقبال الاسر".
وكانت آلاف الأسر النازحة عادت إلى منازلها في ديالى على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.
**********
عمليات نينوى تعلن تطهير الجزرات الممتدة
من الزاب الاعلى حتى نهر دجلة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات نينوى، أمس الثلاثاء، تطهير الجزرات الممتدة من نهر الزاب الاعلى حتى ملاقاة نهر دجلة بالكامل.
وقال قائد العمليات نجم الجبوري لوكالة "الغد برس"، إن "قوة من الجيش والحشد تمكنت من تطهير الجزرات الموجودة من نهر الزاب الاعلى حتى ملتقى نهر دجلة".
واضاف ان "هناك اجراءات لمنع تواجد المجرمين الارهابيين في تلك المناطق من ضمنها الطائرات المسيرة وبدعم من التحالف الدولي".
وتابع ان "القيادة تواصل عملية ردم الانفاق التي حفرها داعش طيلة ثلاث سنوات حيث دائما ما نجد انفاق في ذات المنطقة وفي مناطق العطشانة وبادوش وغرب العياضية".
إلى ذلك، اعلن الحشد الشعبي، أمس الثلاثاء، الشروع بعملية تطهير وتفتيش في الصحراء الغربية الكبرى على الحدود.
وقال اعلام الحشد في بيان إن "اللواء الثالث والثلاثون في الحشد بالتعاون مع عمليات الحشد الشعبي لمحور غرب نينوى شرع بعمليات تطهير واسعة في الصحراء الغربية الكبرى على الحدود العراقية السورية"، لافتا الى ان "العملية تضمنت تطهير مساحات بعمق 30 كم داخل الصحراء على الحدود ".
وأضاف ان "عمليات التطهير مستمرة وتسير بوتيرة متسارعة وتحقق أهدافها بتخطيط ودقة عاليتين لتطهير وتفتيش كافة قواطع المسؤولية".
**********
الكشف عما دار في لقاء العبادي ونيجيرفان البارزاني عقب زيارة غير معلنة
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤولان في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، امس الثلاثاء، عن تفاصيل اللقاء الذي جمع بين رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، في بغداد مساء الاثنين.

عمل جاد

وقال الناطق الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء، سعد الحديثي، إن لقاء العبادي والبارزاني، جاء من منطلق منصبيهما كرئيس وزراء اتحادي ورئيس وزراء إقليم وبالتالي فإن ما تم بحثه هو طبيعة العلاقة بين الحكومتين وأهمية تخطي الملفات العالقة بين الطرفين في مختلف الميادين والمجالات.
وأشار الحديثي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أنه "كان قبيل الانتخابات الماضية عمل جاد بين الحكومتين لحسم الكثير من الأمور في مختلف المجالات وقد تم تشكيل لجان من أجل ذلك غير أن الانتخابات وانشغال الكتل السياسية بالكثير من القضايا ربما يكون قد ترك أثره على ما تم العمل عليه لذلك جاءت هذه الزيارة لتعيد ما تم الاتفاق عليه إلى مساره الصحيح".
وأوضح أن "المباحثات تطرقت إلى ما يجري في البلاد حاليا وأهمية تضافر جهود جميع القوى السياسية من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة على أن تكون حكومة خدمات وإعمار فضلا عن كونها ضمانة لاستقرار العراق ووحدته".

خلافات ادارية

من جهته، قال مسؤول الفرع الخامس في الحزب الديمقراطي الكردستاني، شوان طه، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي يتوجب علينا الاعتراف فيه أن مشاكلنا في العراق سياسية في المقام الأول لكن طبيعة العلاقة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان في أربيل تبدو إدارية وهو ما يتوجب بحثه في سياق التفاهمات السابقة".

تقدم كبير

وأضاف أن "البيان الصادر عن الحكومة الاتحادية بعد اللقاء الذي جرى أمس (الاثنين) بين العبادي والبارزاني، يشير إلى تحقيق تقدم في الكثير من الملفات المشتركة حيث إننا نرى أن المشاكل والمعوقات الإدارية في حال لم تجد لها حلا صحيحا سوف تنعكس سلبا على الأوضاع السياسية العامة وبالتالي تنعكس على الحراك الحالي بشأن تشكيل الكتلة الأكبر والتفاهمات المرتبطة بها".

حلول عملية

وردا على سؤال بشأن طبيعة المباحثات التي أجراها الكرد حتى الآن مع مختلف الكتل السياسية، أكد طه، ان "كل ما يجري الحديث عنه بشأن التفاهمات أو التحالفات سابق لأوانه لأن الجميع ممن التقينا بهم يتحدثون عن مبادئ عامة وهو كلام نسمعه دائما بينما نحن الآن نريد حلولا ذات طبيعة عملية للخلافات بين بغداد وأربيل وبالتالي يصبح الطريق سالكا أمام التفاهمات السياسية".
وكان البارزاني، وقبل وصوله بغداد، شدد في تصريحات صحفية، على ضرورة الحفاظ على مكتسبات الإقليم في بغداد، وحماية وحدة الصف الكردي، وأضاف ردا على سؤال أحد مواطني محافظة دهوك، "ينبغي بالفعل أن يعلم نوابنا الذين يذهبون إلى بغداد شيئا واحدا، ألا وهو أن يضعوا نصب أعينهم الدفاع عن حقوقكم، وحقوق إقليم كردستان، والحفاظ على مكتسبات إقليم كردستان وفقا لما جاء في الدستور العراقي، وهذا أمر مهم".
وأشار البارزاني، إلى أن "خطتنا بالتأكيد تتمثل بأمرين مهمين، وهما الأول، ان نحاول بشكل جدي حماية الصف الكردي، من خلال الحفاظ على وحدة الصف الكردي، وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا، والثاني نحن الكتل الكردستانية معاً هناك ندافع عن مكتسباتكم وحقوقكم، بالتأكيد أعتقد هذا سيتحقق وكونوا على ثقة بأن أصواتكم لن تذهب سدى".
جدير بالذكر ان رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني، وصل بغداد، الاثنين، في زيارة لم يعلن عنها بخلاف الزيارات الخاصة بالوفود الكردية إلى بغداد.
**********

ص 3

عمليات بغداد تحدد مدة صيانة الطريق السريع

بغداد – طريق الشعب
حددت عمليات بغداد مدة صيانة الطريق السريع من تقاطع بغداد الجديدة باتجاه الدورة.
وذكر بيان لاعلام عمليات بغداد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "ستقوم مديرية الطرق والجسور بأعمال صيانة للطريق السريع من تقاطع بغداد الجديدة باتجاه الدورة، ولمدة 30 يوماً لكل ممر".
واضاف انه "سيتم ذلك ابتداءً من يوم 1 آب 2018 وحتى 1 تشرين الأول 2018، ومن الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً".
ودعا البيان المواطنين الى "تعاونهم خدمة للصالح العام" .

***********

شمول 5300 مستفيد جديد براتب المعين المتفرغ

بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الحكومي، أمس، أن وزارة العمل شملت 5300 مستفيد جديد براتب المعين المتفرغ. وقالت الخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "خلية الازمة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عقدت اجتماعها الثاني (أمس) الثلاثاء حيث اشار المتحدث باسم خلية الازمة والوزارة عمار منعم ان هيئة الحماية الاجتماعية تلقت طلبات اكثر من مليون اسرة لشمولها بالإعانة خلال العام المنصرم". ونقل البيان عن منعم تأكيده، "شمول 328 الف اسرة منهم وفق التخصيصات المالية المتوفرة لعام ٢٠١٧ ليصبح عدد المشمولين بنظام الحماية الاجتماعية حاليا نحو مليون و 100 الف اسرة"، مشيراً الى أن "هنالك اكثر من 600 الف اسرة بانتظار تحديد موقفها من الشمول وان الوزارة تطالب بزيادة مقدارها 400 مليار دينار لشمول الأشد فقرا". وأضاف أن "هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ستطلق 5300 راتب للمعين المتفرغ تم توفيرها من الحصة التكميلية لكل محافظة وستوزع بين المحافظات كل حسب المبالغ المتوفرة لديها"، مجدداً "المطالبة بزيادة التخصيصات للهيئة من اجل توسيع الشمول لأكبر عدد ممكن، فضلا عن اقامة العديد من الدورات التدريبية".

*************

محافظ الديوانية يوعز بالتنازل عن الشكاوى المرفوعة ضد المحتجين
مفوضية حقوق الانسان لتنسيقية المثنى: قلقون من أوامر الإفراج المشروط عن المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
الثلاثاء، خلال لقاءه تنسيقية تظاهرات المثنى، عن قلقه الشديد من اصدار اوامر الافراج المشروط عن المتظاهرين السلميينوذكرت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وفد خلية الازمة برئاسة عقيل الموسوي رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان وعضوية كل من المفوض فاضل الغراوي والمفوض مشرق ناجي والمفوض انس العزاوي والمفوض فيصل عبدالله المشكلة لمتابعة ملف التظاهرات، التقى، اليوم، مجموعة من الناشطين المدنيين وممثلي اللجان التنسيقية والوجوه العشائرية المشاركة في مظاهرات محافظة المثنى".
واضافت ان "اللقاء تطرق الى اهم الاسباب التي دفعت ابناء محافظة المثنى للخروج بالتظاهرات وتنظيم الاعتصامات ضد الحكومة المحلية ومارافق ذلك من احداث متعاقبة ادت الى حصول اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن والذي ادى الى سقوط عدد كبير من الضحايا بين الطرفين نتيجة للعنف المتبادل واستخدام القوات الامنية للاسلحة النارية كذلك قيام المتظاهرين بالاعتداء على الابنية الحكومية ومقرات الاحزاب".
واكد الموسوي بحسب البيان، على "دور فرق المفوضية في متابعة ورصد كل الاحداث التي رافقت التظاهرات وماتلاها من اعتقالات في صفوف المتظاهرين وحتى الافراج عنهم"، معربا عن "قلقه الشديد من اصدار اوامر الافراج المشروط عن المتظاهريين السلميين".
وشدد على "عدم السماح بالتجاوز على الاملاك العامة والخاصة وتخويف المواطنين الامنين".
من جانب اخر بين اعضاء المفوضية، ان "الغرض من الزيارة هي للاستماع الى كل الاطراف والتحقق من الخروقات التي رافقت التظاهرات من اعمال عنف واعتقالات دون اوامر قضائية وتضييق للحريات".
ولفت بيان المفوضية الى انه "في ختام الاجتماع عقد الجانبان مؤتمرا صحفيا مشترك اجمعا فيه على دور المفوضية المثمر في حل الازمة والحصول على ضمانات من الاطراف كافة بالمحافظة على سلمية التظاهرات واهدافها المشروعة".
إلى ذلك، اعلنت مفوضية حقوق الانسان، أمس، أن محافظ الديوانية سامي الحسناوي أوعز بالتنازل عن الشكاوى المرفوعة من قبل دوائر المحافظة ضد المتظاهرين.
وقالت المفوضية في بيان صحفي إن "محافظ الديوانية، وخلال لقائه بوفد المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أوعز بالتنازل عن القضايا والشكاوى المرفوعة على المتظاهرين والتي تكون المحافظة ودوائرها طرفا فيها، والايعاز بالمباشرة بالاجراءات القانونية لحسم ذلك".
واضافت الديوانية، أن "قائد شرطة الديوانية، وخلال لقائه بوفد المفوضية العليا لحقوق الانسان، تعهد بتنازل منتسبي الامن عن القضايا والشكاوى المرفوعة على المتظاهرين الذين تم الافراج عنهم بكفالة ضامنة، والايعاز بالمباشرة بالاجراءات القانونية لحسم ذلك".

********


العبادي يطلق مبادرة "المواطن القدوة" لمن يقوم باعمال متميزة تخدم البلد
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، عن إطلاق الأخير مبادرة "المواطن القدوة".
وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي استقبل، أمس الثلاثاء، المواطن سيد حكيم العميدي الذي قام بعمل تطوعي في محافظة بابل من خلال المساعدة الطوعية في ردم الحفر ببعض شوارع المحافظة".
وأضاف البيان، أن "العبادي أكد أن الاهتمام بشؤون المواطنين وخدمة البلد والعمل الطوعي يمثل شعورا عالي المستوى ونقدر عاليا هذه الجهود"، مشيراً إلى أن "العبادي أطلق مبادرة المواطن القدوة لمن يقوم باعمال متميزة تخدم البلد وتم منحها للمواطن السيد حكيم العميدي".

*************

نزاع عشائري في قضاء الرفاعي
يتسبب في إصابة شخصين
ذي قار – طريق الشعب
اندلع نزاع عشائري بين افراد من عشرة ال نصار وعشيرة الزهيرية استخدمت فيها الاسلحة النارية على اثر خلاف حول قطعة أرض زراعية.
وذكر بيان لقيادة شرطة ذي قار تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "على اثر ذلك تم تشكيل قوة من مديرية قسم شرطة الرفاعي وفوج الطوارئ الخامس، حيث تم ضرب طوق امني على محيط المنطقة ومطاردة المسلحين تم خلالها القاء القبض على ستة متهمين من المتورطين بالنزاع وضبط كمية من الاسلحة والاعتدة".
واضاف ان "مركز شرطة الرفاعي وخبراء الادلة الجنائية أجروا كشف على محل الحادث وحصر الاضرار بإصابة شخصين وحرق غرفة اعلاف، وعرض الامر على قاضي التحقيق وقرر توقيف المتهمين واصدار امر قبض بحق باقي المتهمين وفق المادة (31/405 ق.ع)".

************

العراق سيحصل على 300 مركبة "بي أم بي-3"
بغداد – طريق الشعب
قالت مصادر أن العراق طلب المئات من المركبات القتالية الجديدة "بي أم بي-3" وأن حوالي 300 مركبة ستسلم إلى العراق حتى عام 2022.
وسيحصل الجيش العراقي على نسخة محسنة من مركبات القتال "بي أم بي-3" ومنظومة إضافية للحماية. وتملك بي أم بي-3 المحدثة قوة نيران أكبر وحماية لذلك ففعاليتها القتالية أعلى.
وتعد بي أم بي-3 واحدة من أكثر المركبات القتالية تسليحا فهي مزودة بمدفع 2أ70 عيار 100 ملم وصواريخ موجهة مضادة للدبابات وثلاث مدافع رشاشة بي كي تي.

***********

الحديثي: عقوبات إدارية في حال وجود تقصير في المؤسسات الحكومية
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، ان المجلس سيتخذ عقوبات إدارية في حال وجود أي تقصير في المؤسسات الحكومية.
وقال الحديثي لـوكالة "الغد برس"، ان "مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة شكل لجنة مؤلفة من ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة والامانة العامة لمجلس الوزراء والهيئة التنسيقية العليا للمحافظات، ومهمة اللجنة اجراء تقييم شامل وتفصيلي لعمل كل ذوي الدرجات الخاصة في مؤسسات ووزارات الدولة والحكومات المحلية، لتشخيص سوء الادارة ومكامن الخلل في الاداء او ما يتعلق بسوء ادارة المال العام او عدم متابعة تنفيذ المشاريع او استكمال الاجراءات الخاصة بالخدمات وتحسين الواقع المعيشي".
وحول وجود اوامر جديدة بسحب يد بعض الوزراء، اكد الحديثي قائلا: "اي خلل تسجله اللجنة يرفع الى رئاسة مجلس الوزراء في حال تشخيص الخلل في الادارة"، مبينا ان "مجلس الوزراء له الصلاحية باتخاذ عقوبات ادارية في حال تشخيص اي تقصير او سوء في الادارة".
وبين انه "اذا وجد ما يستدعي تدخل القضاء على خلفية شبهة الفساد او تهم فساد او ملف فساد بالتأكيد سيحال الملف الى القضاء لينظر بحكم الصلاحيات المعطاة له".
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد قرر الاحد، سحب يد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بسبب تردي واقع تجهيز المواطنين بالطاقة.

************

العراق يبقى في تصنيف B - الائتماني الدولي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مؤسسة "فيتش" الدولية للتصنيفات الائتمانية إنها أبقت على تصنيفها للعراق بلا تغيير عند "B-" مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وقالت "فيتش"، في بيان أنها أكدت تصنيفها مخاطر التخلف عن سداد الدين بالعملة الأجنبية في الأجل الطويل، عند "B-" ما يعني مخاطر عالية.
واضافت أن "تصنيف العراق، مقيَّد، نتيجة الحوكمة الضعيفة، والمخاطر السياسية المرتفعة والقطاع المصرفي غير المتطور".
وتابعت "فيتش"، أن العراق لا يزال يواجه المخاطر السياسية، وانعدام الأمن، من بين أعلى المستويات التي تواجهها أي جهة سيادية مصنفة من المؤسسة، مشيرة الى ان هذا لا يعكس فقط عدم الاستقرار السياسي، بل أيضاً الفساد وعدم فاعلية الحكومة والمؤسسات الضعيفة.
وأضافت فيتش، أن ارتفاع أسعار النفط ساعد على تقليص عجز الميزانية بشكل كبير في العام الماضي، حيث تقلص العجز إلى 2,3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي من 13,9 في المائة في 2016، فيما ستكسب الحكومة عائدات نفطية أكبر بكثير مما كانت تفترضه في ميزانية 2018.
ويعتمد العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 90 في المائة من نفقات الدولة.

**************

محافظ البصرة: اطلاق 97 ملياراً من المستحقات وغدا ستصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الحكومة المحلية في البصرة، أمس الثلاثاء، ان اليوم شهد اطلاق اموال الموازنة التشغيلية من اموال البترودولار والبالغة 97 مليار دينار، متوقعةً وصولها اليوم الاربعاء الى المحافظة.
وقال محافظ البصرة اسعد العيداني في تصريح لراديو المربد، ان الغطاء المالي للتعاقد وإلاحالة والصرف على المشاريع الخدمية المقرة لمحافظة البصرة سيتم صرفه على شكل دفعات تبدأ اعتبارا من يوم غد عندما يتم صرف الموازنة التشغيلية من اموال البترودولار البالغ قيمتها 97 مليار دينار عراقي.
واوضح العيداني ان تلك الاموال سيتم توزيعها على عدد من القطاعات منها 10 مليار لعلاج المرضى خارج العراق وجلب الاطباء او الكوادر الوسطية لاجراء العمليات داخل المحافظة، و8 مليار لقطاع الكهرباء فضلا عن اجراء عمليات الصيانة في قطاعي الماء والمجاري.
من جهته، قال عضو مجلس محافظة البصرة، حميد المياحي في تصريح، ان "تحويل وزارة المالية اكثر من 97 مليار دينار من مبالغ البترودولار للبصرة اتوقع انه لايمكنه تنفيذ سوى مشروع او مشروعين في المحافظة".
واضاف ان "مشروع محطة الطاقة الكهربائية او المياه تحتاج 3 مليار دولار للمشروع الواحد فقط يعني ما يعادل 3 ونص تريليون"، مشيرا الى ان "المبلغ المحول من وزارة المالية قد يمكن من خلاله تنفيذ مشاريع تحلية المياه الصغيرة فقط".
واشار الى ان "البصرة تحتاج الى 3 ونصف تريليون لتسطيع تنفيذ المشاريع الكبيرة"، لافتا الى ان "تحويل الاموال الصغيرة الى المحافظة بمثابة ابر مخدرة ولن تعالج قضية مهمة لطلبات المتظاهرين والمحافظة".

************

عضو في المجلس يتحدث عن قرار صادر من امانة مجلس الوزراء
رئاسة مجلس كركوك تنفي سحب يد رئيسها وتهدد بإجراءات قانونية
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في مجلس محافظة كركوك، أمس، عن صدور قرار من أمانة مجلس الوزراء يقضي بسحب يد رئيس مجلس المحافظة وكالة ريبوار الطالباني من منصبه، فيما نفت رئاسة مجلس المحافظة الأنباء التي تحدثت عن صدور القرار.
وقال عضو المجلس معن الحمداني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أمانة مجلس الوزراء اصدرت قراراً بسحب يد رئيس مجلس محافظة كركوك بالوكالة ريبوار فائق الطالباني"، مبينا أن هذا القرار "يحجب كافة صلاحياته ويمنعه من مزاوله منصبه، كونه امتنع مع أعضاء اخرين بعد عمليات فرض القانون العام الماضي من الحضور الى عقد جلسة لمجلس المحافظة وبقي في اربيل".
وأوضح أن "قرار سحب اليد جعل منصب رئيس مجلس المحافظة ونائب رئيس مجلس شاغرين"، متوقعاً ان "تعقد قائمة التآخي الكردية قريبا اجتماعاً لتسمية شخص لمنصب نائب رئيس المجلس الذي كان يدير مهامه بالوكالة بعد ان فاز النائب السابق حسن توران بعضوية مجلس النواب للدورة الماضية".
وأضاف ان "موضوع عودة البيشمركة الى كركوك قرار اتحادي والحكومة لها رأي مطابق للدستور الذي صنف البيشمركة بانها قوات ضمن المنظومة الاتحادية وانها تنتشر في المناطق التي تدار من قبل اقليم كردستان وهذا يعني ان المناطق مثل كركوك وغيرها حفظ أمنها من مسؤولية الحكومة الاتحادية".
وأوضح ان "كركوك وما فيها من خلافات سيكون حلها بعد تشكيل الحكومة المقبلة المرتبطة باعلان نتائج العد والفرز اليدوي، منها المناصب الادارية حيث كان العرب والكرد والتركمان متفقين على ان يكون المحافظ كرديا ونائب المحافظ عربيا ورئيس مجلس المحافظة للتركمان وان يتم تقاسم المناصب بنسبة٣٢في المائة بين مكوناتها لإجراء توازن في ادارة الدوائر".
من جهتها، نفت رئاسة مجلس محافظة كركوك، أمس، الأنباء التي تحدثت عن صدور مثل هكذا قرار.
وقالت الرئاسة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هذا الخبر عار عن الصحة ولا أساس له"، مبديةً "استغرابها من قيام عضو المجلس (معن الحمداني) بالادلاء بمثل هذا التصريح دون الاستناد إلى أية حقائق أو أوامر صادرة".
وأضافت رئاسة مجلس كركوك، أنها "ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية المطلوبة للتحقق من اسباب ودوافع الادلاء بمثل هذا التصريح".

***********

ص 4


مصرف الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف موظفي الدولة

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، الثلاثاء، عن اطلاقه وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق ادوات الدفع الالكتروني. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لنحو 2657 موظف".
وأضاف المكتب ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرسال رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
***********

مجلس بابل يصوت على إعلان مطار المحافظة فرصة استثمارية

بابل – طريق الشعب
أفاد مصدر محلي في بابل، أمس الثلاثاء، بأن مجلس المحافظة صوت على إعلان مطار بابل فرصة استثمارية.
وقال مصدر محلي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس بابل عقد اليوم جلسة صوت خلاها على عدة قرارات".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "من بين تلك القرارات، التصويت على إعلان مطار المحافظة فرصة استثمارية".
وكان رئيس مجلس محافظه بابل رعد الجبوري قد أعلن، الاثنين (18 أيلول 2017)، عن اكتمال كافة متطلبات مشروع انشاء مطار في المحافظة.
***********


منشأة لمعالجة الغاز المصاحب من آبار النفط في البصرة
تطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني

بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، قيامها بتطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني، لاستثمار 75- 100 مقمق باليوم، مبينة انه سيسهم في خفض نسبة الاستيراد الخارجي من وقود الغاز، في الاثناء كشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان ان رئيس الوزراء حيدر العبادي طرح على نيجيرفان البارزاني مقترح تصدير نفط كركوك الخام عبر أنبوب يمر بأراضي الإقليم الى تركيا.

خطة عاجلة

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان له تلقت "طريق الشعب" انه "أوعز الى الشركات الوطنية بوضع خطة عاجلة لتطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني، بعد تلكؤ وفشل الشركات الأجنبية في المباشرة بتطوير الحقل الذي احيل إليها ضمن جولة تراخيص تطوير الحقول الغازية عام 2010 ".
وأضاف اللعيبي ان "الوزارة وضعت ضمن أولويات مشروع تطوير الحقل استثمار كمية 75-100 مقمق "مليون قدم مكعب قياسي يوميا" في غضون عام، وصولا الى استثمار كمية 325 مقمق يوميا، خلال السنوات المقبلة"، مؤكدا ان "الوزارة سوف لن تتردد في احالة العقود المتلكئة من قبل الشركات الأجنبية الى الشركات الوطنية التي تمتلك الخبرة والقدرة على تنفيذ اعمال مماثلة بأقل كلفة".
من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان "استثمار الغاز من حقل المنصورية الغازي الذي يقدر الاحتياطي من الغاز الحر فيه بأكثر من 3 مليار مليون قدم مكعب قياسي خطوة مهمة لإضافة كمية جديدة من الثروة الغازية الى معدل الانتاج الوطني".

توفير العملة الصعبة

واضاف ان "الاستثمار سيسهم في تغطية جزء كبير من احتياجات محطة المنصورية الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية، وخفض نسبة الاستيراد الخارجي من وقود الغاز وتوفير العملة الصعبة للخزينة الاتحادية، فضلاً عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة من خلال اشراك شركات القطاع الخاص في تنفيذ بعض الاعمال الخدمية والمقاولات الثانوية للمشروع والذي يسهم في تنشيط الواقع لاقتصادي للمحافظة".

المنفعة للجميع

في الاثناء، كشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزيي أمس الثلاثاء ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي طرح على نيجيرفان البارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان مقترح تصدير نفط كركوك الخام عبر أنبوب يمر بأراضي الإقليم الى تركيا.
وقال دزيي في تصريح متلفز ان العبادي اقترح على البارزاني في اللقاء الذي جمعهما يوم امس تصدير نفط كركوك الخام عبر أنبوب يمر بأراضي إقليم كردستان الى تركيا.
وأضاف ان تنفيذ هذا المقترح يعود بالمنفعة على جميع العراق.

منشأة صناعية ضخمة

من جانبها، اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، خلال لقائها مع وفد من شركة لوك أويل الروسية، انشاء منشأة صناعية ضخمة لمعالجة الغاز المصاحب من ابار النفط في البصرة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوكيل الفني لوزارة الصناعة والمعادن عادل كريم استقبل وفد شركة لوك أويل الروسية برئاسة اليجا اندليج رئيس فرع ليتاسكو لتطوير البتروكيمياويات ومراد باركهانوف رئيس فرع تطوير الاعمال و سيرجي تاراسوف مدير عام الشؤون الخارجية للشركة المذكورة كما حضر اللقاء عدد من ذوي الاختصاص في الوزارة".
واضافت ان "الطرفين تباحثا حول امكانية فتح افاق التعاون بين البلدين في مجال الصناعات البتروكيمياوية واستكمال المراحل الاولية التي سبق وان اجراها الطرفان في وقت سابق وقد بينت الشركة الروسية رغبتها الجدية للبدء بالإجراءات العملية لإقامة منشأة صناعية ضخمة تتمثل في وحدات تجميع ومعالجة الغاز المصاحب من ابار النفط في محافظة البصرة واستخدام الغاز المعالج كمادة مغذية لمجمع بتروكيماوي كبير يقام في المنطقة ذاتها والذي سيضيف للعراق طفرة نوعية عالية في هذا المجال من الصناعة على الصعيد العالمي".


*************

اصحاب المولدات الاهلية يضربون عن العمل بسبب تسعيرة الامبير في ذي قار
ذي قار – طريق الشعب
أفاد مصدر محلي بقضاء الجبايش جنوبي محافظة ذي قار، بان أصحاب المولدات الأهلية في القضاء أعلنوا إضرابا عن العمل بسبب رفضهم تسعيرة الأمبير الحالية.
وأخبر المصدر وكالة "الغد برس"، أن "أصحاب 20 مولدة كهرباء أهلية في قضاء الجبايش جنوبي محافظة ذي قار أعلنوا إضرابا عن العمل بسبب رفضهم تسعيرة الأمبير الحالية البالغة 7 آلاف و500 دينار"، لافتا إلى أن "المضربين يطالبون برفع التسعيرة إلى 8 آلاف دينار، اي بزيادة 500 دينار فقط".
وبين المصدر أن "أصحاب المولدات الأهلية هددوا باستمرار إضرابهم عن التشغيل ما لم تستجب الإدارة المحلية في القضاء لمطلبهم برفع التسعيرة".
وانتقد مواطنون في الجبايش، صمت الإدارة المحلية في القضاء وعدم الاسراع في اتخاذ إجراءات بحق أصحاب المولدات، كونهم يعيشون وضعاً مأسويا في الوقت الحاضر بسبب تردي مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية بمناطقهم.

**************

الكشف عن شبكة احتيال تعمل بين بغداد وبيروت تبتز المصارف اللبنانية
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة الجمهورية اللبنانية، أمس الثلاثاء، عن تفكيك شبكة احتيال تعمل بين بغداد وبيروت تبتز المصارف اللبنانية، مبينة ان ذلك جاء استمراراً للجهود المتعلقة بحماية اقتصاد البلدين.
وقالت الصحيفة في تقرير، انه "في نطاق التنسيق والعمل المشترك بين العراق ولبنان في المجالات المختلفة لاسيما الملفات والقضايا الأمنية، تمكن جهاز المخابرات العراقي وبالتنسيق مع المديرية العامة للأمن العام اللبناني من كشف شبكة احتيال يقوم أفرادها بنشر أخبار غير صحيحة ومعلومات ملفقة لغرض ابتزاز عدد من المصارف اللبنانية مدعين ملكيتهم مستندات عن أرصدة لهم بملايين الدولارات الأمريكية في تلك المصارف"، وفق بيان صادر عن جهاز المخابرات العراقي.
وتابعت الصحيفة ان "أفراد الشبكة قاموا بتقديم دعاوى ضد بعض المصارف وآخرها محاولة الاحتيال على بنك عودة أحد المصارف اللبنانية المعروفة، حيث ثبت أن المستندات المقدمة من قبلهم مزوّرة، فضلاً عن بثهم ونشرهم أخباراً ملفقة عن تلك المصارف".
وتابعت انه "تم توقيف عدد من أفراد هذه العصابة والعمل جار على ضبط وتوقيف الآخرين"، مشيرة الى ان "ذلك جاء استمراراً للجهود المتعلقة بحماية اقتصاد البلدين، والحفاظ على علاقتهما الثنائية".

*************

النقل تشدد على الاسراع في إعادة اعمار سكك الموصل المتضررة

بغداد – طريق الشعب
اكد مدير عام الشركة العامة لسكك الحديد، سلام جبر سلوم، أمس الثلاثاء، ان وزير النقل شدد على ضرورة الاسراع في إعادة اعمار مناطق السكك المتضررة وتوفير افضل الخدمات اليها من نقل مسافرين وبضائع.
وقال سلوم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، خلال زيارة ميدانية الى محطة قطار الموصل المتضررة جراء الاعمال الارهابية، ان "توجيهات وزير النقل كاظم فنجان الحمامي توكد على ضرورة الاسراع في إعادة اعمار مناطق السكك المتضررة وتوفير افضل الخدمات اليها من نقل مسافرين وبضائع".
واضاف انه "خلال لقاء بمنتسبي محطة سكك الموصل، تم التأكيد على اهمية تكثيف الاعمال وازالة الانقاض والمخلفات في المحطة وتأهيل خطوط السكة في كافة القطاعات التابعة للموصل من اجل استئناف العمل فيها واستقبال جموع المسافرين على متن قطارات السكك الحديد والتي توقفت لعدة سنوات بسبب الاعمال الارهابية من قبل عصابات داعش الاجرامية آنذاك".
وتعهد سلوم بـ"تأمين الدعم المادي والمعنوي للمنطقة من خلال تأهيل الادارة الجديدة وانجاز الاعمال الاخرى وكذلك عرض المحطة وفندق الموصل للاستثمار وتكليف مجلس المحافظة بتوفير المساعدات والمنح بهدف اعادة الحياة للقطاعات المتضررة من اجل انسيابية سير القطارات فيها واعمار الخطوط والمباني".

*************

تسهيلات للشركات الروسية الراغبة
للعمل في العراق

بغداد – طريق الشعب
اكد سفير العراق لدى روسيا حيدر منصور هادي العذاري، أمس الثلاثاء، ان السفارة ستعمل على تقديم التسهيلات للشركات الراغبة في العمل بالعراق.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "سفير العراق لدى روسيا حيدر منصور هادي العذاري استقبل رئيس قسم العلاقات الدولية في شركة غاز بروم الروسية فيجسلاف نيكونوروف في مبنى السفارة بالعاصمة موسكو".
واوضح العذاري بحسب البيان، ان "العراق حريص على تطوير العلاقات مع روسيا الاتحادية في المجالات كافة"، مبيناً "دعم الحكومة العراقية الكامل للشركات الروسية العاملة في العراق وبضمنها شركة غاز بروم".
واشار الى ان "السفارة ستعمل على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للشركات الراغبة في العمل بالعراق".
من جهته اشار نيكونوروف الى ان "هناك زيارة مرتقبة لوفد من شركة غاز بروم إلى العراق في نهاية شهر آب المقبل لمناقشة تطوير العلاقات بين وزارة النفط العراقية والشركة، لاسيما فيما يتعلق بمشروع حقل (بدرة)، فضلاً عن مشاريع أخرى في إقليم كردستان".

************

حالات إهمال في مواد مختبرية بأكثر
من مليار وثلاثمائة مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن ضبط مواد تستخدم للفحوصات المختبرية مستوردة منذ عام 2013، ولم يتم استخدامها حتى الآن، مبينة أن ذلك أدى إلى إحداث ضرر في المال العام.
وقالت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ملاكاتها قامت بالانتقال إلى المركز الإنشائي في البصرة وتمكنت من ضبط المواد التي تستخدم للفحوصات المختبرية الإنشائية المجهزة من قبل إحدى الشركات الأجنبية لمحافظة البصرة بقيمة أكثر من مليار وثلاثمائة مليون دينار".
وأوضحت، أن "التحقيقات الأولية قادت إلى وجود حالات إهمال متعمد تمثلت في عدم استخدام تلك المواد منذ استيرادها في عام 2013، إذ تم تركها في العراء عرضة لأشعة الشمس والرطوبة طيلة هذه المدة مما يؤدي الى اندثارها"، مؤكدة أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرض الأوراق التحقيقية على قاضي التحقيق المختص بغية اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

***********

ضحية جديدة لأزمة الجفاف في جنوب العراق
نفوق قرابة 30 في المائة من الماشية
بغداد – طريق الشعب
وسط مستنقع صغير على أطراف محافظة النجف، تغطي المياه الشحيحة المتبقية النصف الأسفل من قطيع جواميس تنتظر على من ستقع قرعة الاستبعاد، لتفدي واحدة حياة أخرى، بعد أن اصبحت الماشية ضحية الجفاف في بلاد ما بين النهرين.
ويسعى مربو المواشي، في المحافظة، إلى التضحية بحيوانات لإنقاذ أخرى تنازع بسبب انعدام الماء وسط حرارة تلامس الخمسين درجة في فصل الصيف.
بنبرة حزينة ووجه شاحب، يوضح الفلاح سيد ستار (52 عاما) كيف يحاول مع مربي ماشية آخرين تقليص الأضرار. ويقول "بعد نفوق قسم من الحيوانات بسبب العطش، بتنا نبيع رؤوسا من الماشية، وبمالها نشتري الماء والعلف لأخرى".
وتقدر مصادر رسمية عدد مربي الماشية في جنوب العراق بنحو 475 ألف عائلة، أي ما يقارب مليونين و400 ألف شخص، ما يشكل حوالى 10 في المائة من سكان العراق.
وتشير المصادر نفسها إلى أن محافظات الجنوب، وبنسب متفاوتة، شهدت نفوق ما يقدر بنحو 30 في المائة من الماشية، بين الأبقار والجواميس.
ويبدو علي (24 عاما) من جهته يائسا من فرصة إيجاد مصب نهر ينقل "حلاله" إليه، ليكون قطيعه من الناجين.
وباشرت أنقرة مؤخرا بتشغيل سد "أليسو" على نهر دجلة، ما شكل ضربة للزراعة في العراق بدأت تظهر تداعياتها على مختلف نواحي الحياة.
وأمرت وزارة الزراعة العراقية الشهر الماضي، بحظر زراعة الأرز والذرة وبعض المحاصيل الأخرى التي تحتاج إلى الكثير من المياه.
ويشير علي إلى ظاهرة جديدة بدأت تنتشر في المدن الجنوبية، وهي عملية شراء المياه من موزعين ينقلونها في شاحنات صغيرة إلى المنازل، وتعبئتها في خزانات صغيرة خارج البيوت.
وتبلغ تكلفة نقلة المياه الواحدة 25 ألف دينار (20 دولارا تقريبا). لكن هذا الرقم صار كبيرا بالنسبة للفلاحين بعدما انخفضت أسعار الماشية إلى النصف تقريبا، فلا يكفي مردودها المادي سوى شهرين تقريبا بين الماء والعلف.
وبدأ مربو الجاموس في المحافظات الجنوبية بالتظاهر مؤخرا مطالبين بإعفائهم من سداد القروض الزراعية التي في ذمتهم بسبب الأزمة.
ويأتي ذلك بعد وقت قصير من انتهاء حرب ضروس ضد تنظيم داعش الذي سيطر في العام 2014 على ما يقارب ثلث مساحة البلاد، والتحديات المتمثلة في إعادة إعمار البلاد.
وبفعل الجفاف، بدأ ظهور حشرات تزيد من عملية نفوق المواشي، بحسب ما يؤكده مدير الجمعية الفلاحية في مدينة النجف أحمد العيساوي لفرانس برس.
ويضيف "نحن اليوم في مستنقعات مائية، لا يمكن أن يسكن فيها حتى البعوض، لكن المواشي مجبرة على الشرب منها، لا حول لها ولا قوة"، لافتا إلى أن "شح المياه أدى إلى ظهور زواحف وديدان تنتقل من حيوان إلى آخر بسرعة كبيرة وتقتلها".
ورغم وجود خزانات مائية وسدود رئيسة في البلاد، بينها سدود الموصل وحديثة ودوكان وأخرى متفرقة صغيرة، فلم يبق فيها الا عشرة في المائة تقريبا من قدرتها الاستيعابية.
ويرى العيساوي أنها ليست إلا مسألة وقت، "وستكون هناك هجرة عكسية بأثر سلبي على المدينة".
وقد بدأت تلك العملية بالفعل، إذ يؤكد مدير ناحية العدل في محافظة ميسان الجنوبية حبيب ظاهر الفرطوسي لفرانس برس أن "أكثر من 150 عائلة تركت مناطقها بسبب الجفاف".


**********

ص 5

شعرية النص الادبي التنوع والحداثة

صدر عن "دار نشر تموز للطباعة والنشر والتوزيع" في دمشق كتاب جديد بعنوان: " شعرية النص الادبي التنوع والحداثة قراءات في منجز حكيم نديم الداوودي الابداعي" من اعداد وتقديم طلال زينل سعيد، وجاء الكتاب في 171 صفحة من القطع المتوسط متضمنا قراءات نقدية معمقة لنخبة من الاقلام المعروفة حول تجربة الشاعر الابداعية، مع اشادة موجزة في الغلاف الاخير بوعيه الشعري المتقدم.
ومما جاء في التقديم: "الداوودي شاعر يتقدم برؤية ناضجة وتعكس وعيه الشعري المتقدم على أكثر من مستوى، فلو نظرنا إلى نصه الشعري بإمعان لاكتشفنا أنه يسير في القصيدة الحديثة نحو مسارات خاصة بتجربته، من خلال لغة شعرية فيها الكثير من الخصوصية التي هي بحاجة إلى دراسة متمعنة".

***********

مقهى الثقافة...

حواسنا القارئة

ليست القراءة أن تمسك كتابًا تقلبه ثم تقرأ كلماته، القراءة اكتشاف للذات عبر اللغة، القراءة مصدرها"اقرأ" فعل الأمر الذي لم ينته عند حد، اقرأ يعني اكتشف، ابحث، اعرف، اسأل، القراءة دخول لعالم مبهم، القراءة سلاح ينجيك من مغبة السؤال، لذلك اقترنت القراءة بالإنسان، وليس بأي كائن آخر, القراءة تجعلك جائسًا في عالم غامض، عالم مكون من مبهمات تجسده الكلمات، إذا لم يكن القارئ يمتلك معنى القارئ العادي كما تقول فرجينيا وولف، لن يكون قارئًا ينشد التعلم. إنما هو قارئ متصفح عابر، قارئ لايقرأ، فتبدو الحياة بالنسبة له شاشة تمر الأحداث أمامه دون مشاركة منه، القراءة مشاركة، القراءة فعل اكتشاف،وفعل تكشف، القراءة بحث عن المخفي في المعلن، وإلا لا معنى لها دون فعل بارادة. ثم ما هي حقول القراءة؟ ربما لن تسعفنا الذاكرة كثيرًا في تعداد حقول القراءة، فبإتساع القراءة كمعرفة تتسع الحقول، فلكل حاسة من حواس أجسادنا عين تقرأ المجال الذي يخصها: العين عبر الرؤية تقرأ الأشياء، فتخزنها صورًا، وموجودات للعالم، وتميزألوانها وحجومها ومواقعها وأهيمتها، وتحوّل ما يكتب ويُشاهد ويتحرك إلى صور، العين كينونة الظاهرة وأداتها للكشف عن المرئي واللامرئي. الإذن تقرأ ما تسمعه وتفسره بناء على سلسلة من المركبات العصبية، كي يتحول ما تسمعه إلى صور مجسَّدة ومتجسِّدة، والذوق يقرأ طبائع الرياح والروائح والعطور وميزات الناس، وتميز الطبقات وتنوع المصادر، الذوق نافذة قراءة على ابراج اللغة، وابعادها، من يملك ذوقا ينتمي للطبقة البرجوازية الغنية بالاختيار والخزن والمحافظة، والشم قراءة واكتشاف للعالم الداخلي للأشياء، هناك حيث مختبر الروائح ومكانها، الشم قراءة في مجهول الآخر، قراءة باطنية للشيء، وكذلك قراءة اللمس، هذا الذي يحسسك بالآخر، تلمس الشيء يعني نشدان معرفته، اللمس هو التكوين الذي يعين حدود القرب والبعد بين الأشياء والآخر، فالعالم تكوينات مفردة ما يوحدها في جماعات هو القرب منها، وما يفرقها هو البعد عنها، وما بين مسافات القرب ومسافات البعد ثمة فضاءات وحدود ترتسم على الجسد بخرائط عمل وتدوين وثقافة وممارسة وأسواق وبضائع ونمو ومصادر واكتشاف قارات وشعوب وجغرافيات، كل شيء لايتم فهمه إلا عبر القراءة، قراءة الحقل الخاص بالحواس، قراءة عالم الشعوب من أجل فهمها ومن ثم السيطرة عليها، هكذا وظفت الرأسمالية قراءة تراث الشعوب كي تهيمن على مكوناتهم الأنثروبولوجية. قراءة الاشياء وحدها تعلمنا كيف نكتب، هذه الرغبة الكونية التي تحيط بنا، وتلك التي لا نعرف مصادرها، تتكشف بالقراءة، القراءة التي تكشف تنوع الأتربة والرياح والمياه والنار، قراءة توصلك بخزين المعرفة التي كونت الإنسان وما يحيط به. ولن تكون قراءة الكتاب وفهمه لمجرد انك تقرأ كلماته بعينيك، قراءة الكتب، قراءة بالحواس قراءة كيونية تشترك فيها كل حواس الجسد، وانت تقرأ تكون ممثلا على مسرح ذاتك، تروي لها ما قرأته، مجسدا عبر حركة حواسك لإنتاجها، ليست القراءة استنطاقًا للحواس، إنما هي انتاج لها، تجديدها، وعندما تتعطل القراءة تتعطل حواسنا..

ياسين النصير

*************

جورج أوريل
قريباً من الدعاية السياسية وبعيداً عن الضمير

عدنان منشد
منذ أن قرأت "حديقة الحيوانات" و"1984" قبل أكثر من ثلاثة عقود حتى نفرت من كاتبهما الروائي البريطاني جورج أورويل نفور السليم من الجرب، والحق انني قرأت الروايتين المذكورتين بدافع الشهرة التي تمتعت بهما، والدوي الملحوظ لاسم أوريل في المحافل المحلية والاقليمية والدولية، ولعل في الضجة الكبيرة التي ما زالت تثار حول أورويل وروايتيه اشياء كثيرة قبيحة، ولأبدأ مما اعتبره قبيحاً في هذه الضجة، ثم أتناول الروايتين نفسهما.
ولد جورج أورويل في بريطانيا عام 1903 وتوفي عام 1950. وقد تلقى تعليمه الاولي والثانوي في بلاده. وخلال عمره القصير سافر الى بورما وعمل هناك أمداً قصيراً كضابط شرطة، ولكنه لم يلبث ان استقال من عمله بسبب نفوره منه، حين اكتشف ما يجري فيه من "تعسف استعماري" كما يسميه هو بالذات، لأنه يعد نفسه في ذلك الوقت اشتراكيا ديمقراطيا. وهكذا عاد الى موطنه وكرس معظم وقته للكتابة.
أما التهمة الموجهة اليه في محكمة التاريخ فهي الخيانة، تماماً كما وجهت تهمة الفاشية الى الشاعر الامريكي الشهير عزرا باوند في وقت متقارب نسبياً. ومن الطبيعي القول: ليست جديدة تلك الشبهات التي تنشب احياناً حول سلوك بعض الادباء والفنانين عامة، في سياق انتفاضة الشعوب ضد حكامها الطغاة، فهم لم يكونوا حتماً مع هذه الانتفاضة او الثورة كما حصل مع باوند تحديداً. ولكن خيانة أورويل معروفة لا لبس فيها عند مشاركته في الحرب الاهلية الاسبانية في ثلاثينيات القرن العشرين، بين انصار الجمهورية والجنرال فرانكو الدكتاتور الذي استولى على الحكم اخيراً ولأكثر من عشرين سنة، إذ ساند أورويل الجمهوريين في البدء، ثم انقلب عليهم كما توحي تبريراته في كتابه الذي اصدره في ما بعد تحت عنوان "تحية الى كتالونيا" مدعياً بأن ثمة تهم سياسية قد وجهت اليه يمكن تسميتها خلافات في وجهات النظر لا تنحط الى درك الخيانة.
ان هذه التبريرات المظللة لم تستخدم في كتابه المذكور فقط، بل استخدمت في كتابه الآخر "تجارب، مقالات، رسائل" حينما لمح الى اليساريين الذين يلفقون ضده معلومات باطلة موجهاً نقده الصريح والشديد اليهم، باعتبارهم ظلوا متضامنين مع النظام الستاليني – حسب قناعته – المفرط في قسوته واحتكاره الوحشي للسلطة القائمة على عبادة الفرد!
غير ان الادانة الكبرى التي اصابت سمعة أورويل في الصميم صدور كتاب عنوانه "نصر أوريل" من تأليف كاتب يساري سابق اسمه كريستوفر هيتشز، كشف فيه معلومات سرية توصل اليها، وخلاصتها ان المخابرات البريطانية استخدمت امرأة فائقة الجمال لإغراء أورويل ودفعه الى الوشاية بأسماء معارفه من الشيوعيين المتسترين، وقد نجحت المرأة الجميلة في مسعاها كما يبدو، إلا ان عدداً من الكتاب دافعوا عن هذه الواقعة بأن دوافع أورويل كانت وطنية، حرصاً منه على انقاذ بريطانيا من الانزلاق الى حكم شمولي شبيه بالنظام السوفيتي أو النازي، كما ادعوا ايضاً بأن هيتشز كان يكره أورويل كل الكره.

أورويل بعد وصيته

جاء في وصية جورج أورويل بند يتعلق بالكتابة بعد موته، إذ أوصى بألا يكتب أحد تاريخ حياته. وقد ظل هذا الجزء من البند محترماً حتى سنوات قليلة مضت، عندما بدأت تظهر بعض الكتب التي تترجم لحياته، ومن هذه الكتب تظهر بوضوح شخصية أورويل: رجل أقرب الى الحزن وأسرع استجابة لدواعي الاكتئاب منه لدواعي الفرح، رقيق وعاي الحس بمشاعر الناس بل والحيوانات، شديد الحاجة الى الوحدة، قد يقضي شهوراً في جزيرة منعزلة لا يكاد يرى فيها أحداً، وان كان بالساعات يراقب حركة الطيور. قليل النجاح مع النساء، بسبب خجله وحبه الوحدة، او ميله الى الحزن أو بسبب شعور دفين منذ الصغر بأنه ليس وسيماً او جذاباً للنساء. أهم شيء عنده الصدق، وهو أم الفضائل في نظره، بل لعله الفضيلة الوحيدة، و إنه يرى مهمة الكاتب ان يتجاوز ويتغاضى عن كل ما يحجب حقيقة الامور، وكل ما يتظاهر به الناس ويحاولون به حجب الحقيقة: ما يرتدونه من ملابس او مجوهرات، التشدق بما ليس فيهم، الاسلوب المعقد والملتوي في الكتابة، العاطفية الزائدة والمصطنعة في التعبير عن النفس، الشعارات السياسية الكاذبة.. الخ، كل ما يجب ان يهمله الكاتب ويتغاضى عنه حتى ينفذ مباشرة الى حقيقة الامور: حقيقة الناس والمشاعر، حقيقة النظم السياسية.

في النتاج الروائي

جاء في بعض المصادر ان لأورويل روايتين سابقتين لـ "حديقة الحيوانات" و "1984" الاولى "أيام في بورما" والاخرى "محاولة لاستنشاق الهواء" ولا أعتقد انهما قد ترجمتا الى العربية. ولا أغالي ان قلت إن العالم كله لا يعرف او يقف عند تينك السابقتين بقدر ما يحتفي ويتذكر روايتيه اللاحقين، خصوصاً في العالم الغربي الذي استثمرهما في الدعاية المعادية للاتحاد السوفيتي والمعسكر الاشتراكي ايام الحرب الباردة، تحت ذريعة براغماتية تقول: ان جورج أورويل كان متعاطفاً قوياً مع صغار الناس والمستضعفين في الارض، ولكنه منذ اشتراكه في الحرب الاهلية الاسبانية فقد ثقته بالماركسيين والشيوعيين والدولة السوفيتية، ومن المؤكد ايضاً انه فقد للأبد أي وهم يتعلق بالاعتقاد بان حل مشكلة الفقر يمكن ان يأتي على يد "الدولة المستبدة".
وهكذا روج لأورويل، ليس بوصفه روائياً مهماً او كاتباً كبيراً، بل بوصفه مادة ملائمة للدعاية السياسية الغربية المعادية للاتحاد السوفيتي وقتذاك، خصوصاً وهو من طينة العالم الغربي ووحل أزماته الدراماتيكية المتشابكة، قد يضاهي المنشقين المعلنين من العالم الاشتراكي، امثال سولجنستين وبرودسكي ونابكوف وكونديرا.
حسنا، ماذا نجد؟
اولاً في "حديقة الحيوانات" الصادرة عام 1945.
انها – ببساطة – حكاية خرافية أو رمزية قصيرة لا تختلف عن حكايات الاطفال للاسكندنافي الشهير إندرسون، تتحدث عن مجموعة من الحيوانات تعيش في مزرعة وعن الصراعات التي تدور بينها بهدف سيطرة بعضها على بعض بأسلوب من السخرية اللاذعة، نفهم من خلاله ان الكاتب يقصد انتقاد دولة "استبدادية" متخيلة ليست بمستوى حكايات إندرسون المتماسكة وطرافتها، بل لا ترقى الى كتاب قصصنا العراقية المتخصصين بأدب الاطفال.
وماذا الآن عن روايته الثانية؟
لقد اختار أورويل اسم الرواية "1984" كما يقال، باعتباره الرقم المعكوس الترتيب لرقمي السنة التي كان يكتبها فيها "1948" وكان قد اختار اسم "آخر رجل في أوربا" ثم غيّره" وربما كان هذا الاسم الذي اختاره في البداية أقرب الى مقصده. فبطل الرواية يدعى "ونستون سميث" في نحو الاربعين من عمره ويعيش في لندن. ولكن لندن ليست مجرد عاصمة لبريطانيا، بل تنتمي الى إحدى الدول الكبرى الثلاث: "أوشانيا" التي تحتل معظم ما كان يسمى في العالم او المعسكر الغربي، الدولة يحكمها نظام شمولي يقف على رأسه "الاخ الاكبر" وتعتبر الدكتاتوريات المعروفة بالمقارنة به كلعب الاطفال. فكل شيء في يد الدولة، وليس ثمة شيء لا يخضع لتخطيطها، والناس فيها كالدمى تحركها اصابع الحزب، كل خطواتك معروفة ومحسوبة.
التلفزيون، ذلك الجهاز القديم، حل محله "التليسكرين" وهو جهاز لا يكتفي بالارسال بل يستقبل حركات الناس وسكناتهم وأقولهم. بل من الخطر الشديد ان تسمح لأفكارك بالشرود إذا كنت في مكان عام أو في دائرة عمل. ومع ذلك يظل "سميث" بكل الرواية حتى آخر لحظة يقاوم تسلط الدولة على حياة الناس وعقولهم ومشاعرهم، يحاول محاولة مستميتة الاحتفاظ بفكرة المستقبل ضد جبروت الدولة وطغيانها، ولكن الرواية تنتهي بفشله، وكان بهذا "آخر رجل في أوربا" يحاول هذه المحاولة. ويمكن للقارئ ان يتصور كيف يكون العالم بعد فشل هذه المحاولة الاخيرة: عالم رهيب، يفقد فيه الناس أي شعور بالحرية، وتسيطر فيه وسائل الاعلام سيطرة تامة على عقول الناس ومشاعرهم، وتوجههم في أي أتجاه ترى الدولة ان من مصلحتها توجيههم اليه.
وبالطبع، كانت فكرة هذه الرؤية رائعة لو وجهت محمولاتها الرمزية والمضمونية الى دكتاتوريات العالم الثالث في آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية، خصوصاً وأن زمن كتابتها قد رافق أوج حركات التحرر الوطني ضد الكولونيالية والدكتاتوريات العميلة لها في القارات المذكورة، ولكن توجهات أورويل في ذلك الوقت إملائية ظرفية ودعائية انتهازية بشكل معلن وصريح ضد قوى الاشتراكية والسلم والتضامن.

استنتاجات أخيرة

لقد حظي جورج أورويل باهتمام واسع من قبل بعض دور النشر العربية، وقدمته قبيل سنة 1984 وإثنائها، وكأنه فتح جديد في عالم الرواية، فنشرت روايتيه المذكورتين بعدة طبعات، من منطلقات يعتقد البعض فيها ان ليس هناك شيء محظور في الفن والابداع، سواء تعلق الامر بالحرب الباردة او الجريمة او العنف او غير ذلك من الاعمال. وحظي باهتمام من قبل بعض النقاد والشعراء والباحثين، فقد قرأت لشاعر عربي معروف يعتقد ان مقاييس الخير أو الشر ليست من صنع الفنان أصلاً بقدر ما هي من صنع البشرية عبر مراحل تطورها، وبهذا المعنى لم يكن جورج أورويل واشياً ولا عزرا باوند فاشياً ولا ابو نؤاس منحرفاً اخلاقياً بالمعنى المطلق، بل كانوا بمعنى من المعاني ضحايا زمانهم، إذا ما اعتبرناهم – على حد قوله – ضحايا اصلاً أو متأثرين به الى حد عميق على الاقل، ولم ينقذهم من التفاهة والركاكة والابتذال الا الفن الذي أبدعوه وظل حاضراً ومطلوباً حتى ايامنها هذه.
وهذه في تقديري مغالطة من هذا الشاعر وتبسيط مخل جداً للقضية وتشويه فضيع للحقيقة التي تجزم بخيانة أورويل أنصاره في الحرب الاسبانية الشهيرة، وفاشية باوند التي ما زالت حتى الولايات المتحدة الامريكية – بلده – تدينه بها حتى اليوم.
وهذا باحث مصري آخر يخلع على جورج أورويل لقب "ضمير القرن العشرين". وهنا من حق المرء ان يتساءل: إذا كان أوريل ضمير القرن العشرين، فأين نضع ضمائر المهاتما غاندي وبرتراند رسل والبرت إنشتاين والام تيريزا ونيلسون مانديلا وبابلو بيكاسو، وضمائر الكثير من أمثالهم من الذين كرهوا العنف وشجبوا الحروب، ووقفوا الى جانب الفقراء، واحتقروا الكذب والدعاية السياسية، وغضبوا لأي مساس بكرامة الانسان، ولم يروا أي مبرر للتمييز بين الابيض والاسود أو لتفضيل الأوربي على الآسيوي او الافريقي، او للرجل على المرأة، وحلموا بمستقبل جميل للجميع، وعبروا عن كل ذلك بفصاحة مؤثرة وفعالة.
هؤلاء هم ضمير القرن العشرين، ولا بد يكون جورج أورويل بعيد جداً أو جد بعيد عن ذيل القائمة.
************

لماذا تطلق النار علي...؟!


مقداد مسعود
يا صاحب الزنج
الى متى نأكل التفاح مسموما
ونخسرُ مختارة ؟!
وتباع أسيافنا في سوق النخاسة
ويلوّث رايتنا مؤرخ الخليفة
الى كم والبلاد بين وصيفٍ وبغا
يتحكم فيها مؤنس الخادم.

(*)
لا سقفَ للبيت
لماذا ...
تطلقُ النار عليّ ؟!
ماذا جنيتُ ..؟
إني اكتفيت
من الحياةِ بالقليلِ من الحياةِ
وحمدتُ ربي شاكراً
لكن أفواه الصغارِ
أتسعتْ
واللقيماتُ النحيفةُ
لا تشبعُ عصفورا
ولا ظلَّ
لا ظلَّ لأطفالي سواي
.......
الكراسي
الزجاجُ المظللُ
النظاراتُ السودُ
السفاراتُ العراقيةُ
فواكه السرطان
اللحوم البلاستك
فقهاء الحشيشة
زنجار المزارع والمصانع والمعامل
النفايات النووية في شط العرب
فساد الأدوية ومراكز النفوذ
الكهرباء المتمارضة
كلّهم
كلهّم
صيروني ظل الناي
وأنا لا ظلَ
لأطفالي سواي
......
لماذا تطلقُ النارَ علي ..؟
ألم نتشاوفْ في شارعٍ
أو... في زحمةِ السوقِ
وسهوا اصطدمت كتفي بكتفك فابتسمنا معا
ربما في زمانٍ مضى
وقفنا معا في ظلامِ النهار
أو في سنين مضتْ
اقتسمنا خبزة من نوى التمرِ
يومها كان
لأولادِنا وجبةٌ واحدةٌ كلَّ اليوم.
لماذا تطلقُ النار عليّ
لا كراهيةَ بيننا
ولا عشائرُنا أضرمت نارَها
قذفونا من حربٍ الى حربٍ
ومن سجنٍ الى سجنٍ
ومن منفى الى منفى
ومن صورةٍ الى صورٍ كثيرة
قذفونا
أنا وأباك .
وجدّي غسّل جدَّك
وكفَّنه
وصلّى عليه
ورافقَه حتى وادي السلام
وعاد غصنا يابسا جدي
اندفع يملأُ التابوتَ
لكن جدَّك
صاح به : يا حارسَ الملحِ والخبز
كنْ جدا لأحفادي..
وخالا لأبنائي

لماذا تطلق النار عليّ
تطلق النار على لافتةٍ حافية
إني أريدك صوتا استغيث به وحزامَ ظهرٍ
وأريدك عمّاً لأولادي
ولنا قدمٌ واحدة في الطريقِ الى الحسين
لماذا تطلقُ النارَ عليّ
ماذا جنيتُ
إني من عيون أطفالي استحيتُ
فانضويتُ تحت مظلةِ الجوعى
والمظلة مِن هجير
تموز بصرتنا
الهديلُ سلاحُنا
والخبزُ مطلبُنا الوحيد
الخبزُ سترُ العائلة
وكرامةُ الشرفاء
الخبزُ : حرية
والعمرُ : جورية
لماذا أطلقتَ
أطلقتَ
النارَ عليّ؟
ــــــــــــــــــــــ
* القيت في قاعة الشهيد هندال ،في احتفالية محلية الحزب الشيوعي في البصرة بمناسبة الذكرى الستين لثورة 14 تموز

**********

ص6
اتجاهات الانفاق العام في دولة رصد التخصيصات
فراس زوين / باحث اقتصادي
اتجهت النظرة التقليدية في دراسة النفقات العامة الى مفهوم الدولة الحارسة كمنطلق لتسيير المرافق المحدودة التي تتولى الدولة تنظيمها دون تدخل في العملية الاقتصادية، وترك السوق يعمل ضمن اليات واتجاهات قوى العرض والطلب وفق سياسية اقتصادية رأسمالية بحتة، في حين اعطى المحدثون في المالية العامة نظرة مغايرة تتمركز حول زيادة تدخل الدولة في النشاطات الاقتصادية وخصوصاً بعد ان كشفت الازمات العالمية ضعف الية السوق في تشغيل الاقتصاد، حيث لم تبق النفقات العامة مقتصرة على وظائف الدولة التقليدية وانما اصبحت من اهم ادوات السياسة الاقتصادية والاجتماعية بعد ان تغير شكل الدولة وحجمها، لتتحول الكثير من الدول وفق هذا المنطق الى دول انتاجية داعمة للاتجاهات التنموية، والتي اخذت على عاتقها توجيه مسيرة الانفاق نحو خلق تنمية مستدامة، تعمل على ارساء معالم الاقتصاد الحر وتغذية السوق المحلي بما يحتاجه لإدارة هذه المسيرة وتحت مسمى الدولة الإنتاجية (او الدولة الإنمائية).
وفي العراق سيطرت الدولة على القطاعات الاقتصادية والانتاجية والزراعية والخدمية وباقي مفاصل الدولة ضمن "التوجه الاشتراكي" منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي ولغاية عام 2003 حيث تبدلت وجهة الدولة نحو هجر "النهج الاشتراكي" الى مفاهيم وسياسات داعمة لاقتصاد السوق في ظل التوجه الجديد للانتقال من الاقتصاد الموجه الى الاقتصاد الحر.
ان الانتقال الى الاقتصاد الحر يتطلب دعم النهج التنموي من خلال زيادة الانفاق الحكومي الاستثماري كخطوة اولى لإعادة ترميم البنى التحتية التي هشمتها الحروب المتتالية والحصار الدولي والصراعات الداخلية لسنوات عديدة وإعادة صياغة وبناء هذه البنية وعدها مرتكزاً لخلق وجذب الاستثمار الداخلي والخارجي وبما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعراق.
لكن الواقع المالي والاقتصادي منذ عام 2003 حتى الان يعكس اتجاهاً مغايراً لهذه الاهداف حيث يشير الاستاذ محمد صبري ابراهيم في كتابه السياسات المائية في العراق وانعكاساتها على التنمية المستدامة انه بعد تغيير النظام السياسي في العراق بتاريخ 9/4/2018 تحولت اغلب التخصيصات لدعم العمليات الامنية وبذلك عانى القطاع الزراعي من قلة التخصيصات مما عقد المشكلة الموجودة اصلا، فقد حصلت وزارة الزراعة على تخصيصات للأعوام 2005 - 2007 بواقع (72.405.5 مليون دينار) و(93.544 مليون دينار عراقي) و(135.621.4 مليون دينار عراقي) للسنوات الثلاثة وعلى التوالي اي بنسبة 20في المائة و18في المائة و26في المائة مما يعكس ضآلة التخصيصات وعدم الاهتمام بهذا القطاع وجاءت التخصيصات للقطاع الزراعي في الموازنة العامة للدولة العراقية لعام 2011 عند 1.4 وهي ذات الموازنة للرئاسات الثلاث في الدولة علما ان عدد منتسبي هذه الرئاسات لا يتجاوز بضعة آلاف.
وعند الرجوع الى موازنات الاعوام 2016 و2017 و٢٠١٨ ومقارنة حجم الموازنات الاستثمارية في مقابل الموازنات الجارية يتجلى الخلل فقد كان حجم التخصيصات الاستثمارية لهذه الاعوام وعلى التوالي 25,74، 25,٤٥، ٢٤,٦٢ في مقابل التخصيص الجاري والذي بلغ 80,14 , 75,21 , ٧٩,٥١ وعلى التوالي مع ملاحظه ان نسبة عالية من الموازنات الاستثمارية تذهب نحو دعم وتطوير وصيانة الإنتاج النفطي وبنسب قد تصل الى 50 في المائة‏ من القيمة الكلية لهذا التخصيص في حين ان نسبة باقي القطاعات الانتاجية والزراعية لا تكاد تذكر امام هذه التخصيصات. ففي موازنة عام 2018 بلغت التخصيصات المالية لملف الطاقة (النفط والكهرباء) قرابة ٢٢ تريليون دينار عراقي وبواقع ١٤,٨٥ ترليون تخصيصات وزارة النفط و٦,٢٩ تخصيصات وزارة الكهرباء و١،٢٢ تخصيص لقطاع الانتاج الغازي في حين بلغ التخصيص للقطاعات الصناعية 1,28 تريليون دينار وتخصيصات قطاع الزراعة ١,١٦ تريليون دينار عراقي (شملت وزارة الزراعة ووزارة المواد المائية) وقد يلاحظ القارئ انخفاض التخصيصات المالية الداعمة لهذين القطاعين (الزراعي والصناعي). وفي موازنة عام 2018 امام قطاع النفط والكهرباء مع ملاحظة ان النسب اعلاه تكون متقاربة في معظم السنوات السابقة.
قد يرى البعض ان دعم القطاع النفطي يعد اولوية قصوى لما يمثله من مورد رئيس لرفد الخزينة العامة بأكثر من 90في المائة من إيرادات الموازنة العامة حيث تشكل الصادرات النفطية الخام ما نسبته قرابة ٩٩في المائة من الصادرات السلعية. وسيكون الجواب على هذا ان هذا العذر بالضبط هو ما يجب التخلص منه فقد اثبتت الازمة المالية والاقتصادية والاجتماعية التي خلفها انخفاض اسعار النفط عام 2014 بالإضافة الى التاريخ الريعي للدول النفطية ان تنويع مصادر التمويل للاقتصاد الوطني ضرورة لا تقل اهمية عن ادامة وتطوير المصدر الوحيد لهذه الايرادات وان اهمال هذه القطعات الانتاجية سيقود البلاد لامحالة الى ازمات اقتصادية واجتماعية وسياسية مقبلة وقد تتجلى هذه المشكلة بوضوح عند اجراء حساب بسيط ومقارنة بين معدل النمو السكاني في العراق والبالغ ٣ في المائة‏ امام نمو الانتاج النفطي ومضاعفته حتى مع افتراض ثبات الارتفاع في الأسعار العالمية للبرميل الواحد فستكون النتيجة انه خلال فترة قد لا تتمكن الواردات النفطية من تغطية الزيادات السكانية واستيعاب الايدي العاملة الداخلة الى السوق سنوياً، وستكون الدولة في تلك الحالة مرغمة على اللجوء الى مصادر ساندة او بديلة ولكن سيكون الوقت قد تأخر كثيراً.
ان اجراء مقارنة اخرى بين القطاع النفطي من جهة وقطاع الانتاج الصناعي والزراعي من جهة ثانية من حيث تشغيل العمالة العراقية الداخلة في السوق بشكل متزايد والتي قد تصل الى ٢٥٠ الف يد عاملة تدخل ضمن نطاق العمل في كل عام لن يكون ابدا في صالح توجهات الموازنة الاستثمارية للبلد ولن يكون ابداً في صالح الإنتاج النفطي الذي يوصف بأنه كثيف من حيث رأس المال، في الوقت الذي يعد القطاع الزراعي والصناعي من اكثر القطعات حيوية ويوصف بأنه قطاع كثيف العمالة ويمكن ان يكون له الاثر الاكبر في انتشال السوق العراقية من مشاكل البطالة والركود التي يعاني منها في حال تفعيل دورهما، فأن القطاع الزراعي وحده يمكنه ان يحتضن ما لا يقل عن 34في المائة من الايدي العاملة ويمكن ان يخلق فرص عمل لمئات الالاف من الشباب الذين لم يجدوا فرصة عمل في ظل الركود الاقتصادي الحالي وضعف القطاع الخاص وميوعة باقي القطاعات الإنتاجية سوى اللجوء الى التوظيف الحكومي الذي اثقل كاهل الجهاز الحكومي بترهلات وظيفية ليس بحاجة لها وهذا ما يفسر ضياع قرابة 75في المائة من الموازنات العمومية في بنود الموازنة الجارية (التشغيلية).
ان تركز الانفاق الحكومي على الموازنة الجارية مع ضعف الموازنة الاستثمارية طوال السنوات السابقة حتى الان يعكس حقيقة ان الدولة العراقية لم تكن في توجهها الاقتصادي دولة حارسة، كما انها لم تكن دولة تنموية او انتاجية بل انها تجاوزت هذه النماذج لتتوقف عند حدود أخرى ومفهوم آخر وهو دولة رصد التخصيصات، اي ان دورها اقتصر على تخصيص وتبويب الايرادات التي تتحصل عليها من خلال تصدير المورد الطبيعي الخام الى الخارج لغرض انفاقها، وان معظم هذا الانفاق يذهب على شكل رواتب ومخصصات وانفاق جارٍ، وليس هذا فقط بل حتى الانفاق الاستثماري يذهب معظمه نحوه ادامة وتطوير قطاع النفط والطاقة والذي يعمق بدوره الجانب الريعي دون الالتفات الى الانشطة الاقتصادية الاخرى والتي تعد الوجه الحقيقي لقوة الاقتصاد في حالة تفعيلها.
ان مشكلة دولة التخصيصات تتمركز في انها لا تؤسس لاقتصاد حقيقي قادر على احداث التنمية المستدامة من جهة وغير قادر على مواجهة تحديات السوق من جهة ثانية، وان الاستمرار في تعميق الجانب الريعي مع الاعتماد على الاستيراد في سد الفجوة الحاصلة واهمال باقي القطاعات الإنتاجية، قد تقودنا الى مواجهه حتمية مع الفوضى الاقتصادية والاجتماعية في حال حدوث اي اهتزازات جديدة في اسعار النفط العالمية، لذا فان الدولة ملزمة بإعادة صياغة فلسفة الانفاق الحكومي وبما يناسب التوجه الى ارساء قواعد انتاجية تعمل على خلق فرص عمل حقيقيه للمواطن العراقي وتغير توجه السياسة الاقتصادية من دولة رصد التخصيصات الى دولة تنموية اسوة بالكثير من دول العالم التي ادركت اهمية الاقتصاد في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والسياسي.
***********

ص 7

إعلان قائمة المنتخب الوطني للمواجهة الودية مع فلسطين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب المنتخب الوطني باسم قاسم، عن القائمة النهائية لمواجهة فلسطين الودية المقرر إقامتها في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء. وكشف المدير الإداري للمنتخب الوطني، باسل كوركيس، عن قائمة كتيبة اسود الرافدين التي من المزمع أن تتوجه إلى مدينة رام الله اليوم الأربعاء عبر الأراضي الأردنية. وخلت القائمة من اللاعبين المحترفين، باستثناء محترف هوبرو الدنماركي فرانس بطرس، كون المباراة لا تندرج ضمن أيام الفيفا. وضمت القائمة كلا من "محمد كاصد، محمد حميد، جلال حسن، مصطفى ناظم، رعد فنر، حسام كاظم، وليد سالم، امجد عطوان، صفاء هادي، مهدي كامل، علاء مهاوي، مازن فياض، ايمن حسين مهند علي، محمد شوكان، مصطفى محمد، همام طارق".

*********

سلة الاخبار...

احمد راضي: اقالة مدرب
منتخب الناشئين قرار صائب

بغداد – طريق الشعب
علق النجم الدولي السابق احمد راضي، على إجراءات الاتحاد العراقي لكرة القدم بإقالة مدرب منتخب الناشئين علي هادي والانسحاب من بطولة غرب آسيا على خلفية الاشتباه بتزوير أعمار 13 لاعباً.
ومنعت مديرية أمن الجوازات في مطار بغداد الدولي، صباح الاثنين، سفر 13 لاعباً من منتخب الناشئين إلى العاصمة الأردنية عمان، لـ"الاشتباه بوجود تلاعب في أعمارهم".
وقال راضي في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "قرار اتحاد الكرة بإقالة مدرب منتخب الناشئين علي هادي هو قرار صائب ويعد بداية للمسار الصحيح من اجل إنهاء آفة التزوير".
وأوضح أن "خطوة إقالة المدرب علي هادي صحيحة، لان المدرب يتحمل مسؤولية لاعبيه بكل تفاصيلهم".
وأضاف راضي، أنه "من الممكن التنسيق مع المدرب اريكسون في حال تولى قيادة المنتخب الوطني، ليشرف على منتخبات الفئات العمرية ومن ضمنها منتخب الناشئين".
وكان اتحاد الكرة قد قدم عرضاً لأحمد راضي من اجل العمل كمستشار في الاتحاد.

الزوراء يتعاقد رسميا مع هداف نفط الوسط

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الزوراء، عن تعاقده رسمياً مع هداف نادي نفط الوسط علاء عباس لتمثيل النوارس في الموسم المقبل.
ونشر النادي عبر موقعه الرسمي أن "نادي الزوراء تعاقد مع مهاجم نفط الوسط علاء عباس للدفاع عن ألوان الفريق الموسم المقبل".
يذكر أن عباس نافس على لقب هداف الدوري الممتاز بتسجيله 21 هدفاً في الموسم الماضي.

أيمن حسين يتلقى عرضاً للاحتراف في إيران

بغداد – طريق الشعب
تلقى مهاجم المنتخب الوطني ونادي النفط أيمن حسن، عرضاً للاحتراف في احد أندية الدوري الإيراني الممتاز لكرة القدم.
وذكرت صحيفة "هدف" الإيرانية أن "نادي استقلال طهران يقترب من ضم اللاعب العراقي أيمن حسين في فترة الانتقالات الصيفية الجارية".
وأضافت أن "النادي قدم عرضاً مالياً كبيراً لحسين، ومن المؤمل أن يرد اللاعب على العرض بالقبول أو الرفض خلال الأيام المقبلة".
يذكر أن حسين يقدم مستويات جيدة في الدوري العراقي الممتاز مع ناديه النفط، حيث تمكن من تسجيل 16 هدفاً.

*************

بعد إعفاء المدرب وإلغاء المشاركة
اتحاد الكرة يطالب بتعيين ضابط ارتباط معه لِطيّ صفحة التزوير نهائيا
بغداد – طريق الشعب
طالب الاتحاد العراقي لكرة القدم، وزارة الداخلية بتعيين ضابط ارتباط معه لغرض طي صفحة تزوير أعمار لاعبي منتخبات الفئات العمرية نهائياً.
وذكر بيان صادر عن الاتحاد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الاتحاد تابع باهتمام بالغ تداعيات ما حصل في مطار بغداد الدولي مع وفد منتخب الناشئين الذي كان من المقرر له أن يشارك في بطولة غرب آسيا التي ستحتضنها العاصمة الأردنية عمان".
وأضاف "لذلك ناسف لما حصل، فإن الاتحاد يؤكد انه طالما اجتمع مع الملاك التدريبي والإداري للمنتخب المعني وطالبهما بضرورة التقيد بالأعمار الصحيحة والقانونية بعيدا عن أي لغة أخرى تبحث عن الانجاز على حساب سمعة البلد إذ سبق للاتحاد شطب أكثر من ١٨ لاعبا ثبت تزوير أوراقهم الرسمية قبل شهرين من الان".
وأوضح الاتحاد "بناء على ما حصل من أمر مؤسف، فان الاتحاد قرر إعفاء الملاك التدريبي والإداري لمنتخب الناشئين مع اتخاذ عقوبات أخرى فيما يخص اللاعبين المزورين".
وتابع أن "الاتحاد يطالب وزارة الداخلية بما عرف عنها من تعاون كبير، بتعيين ضابط ارتباط مع اتحادنا لغرض طي هذه الصفحة التي نتمنى أن تطوى نهائياً".

إعفاء المدرب

وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "اتحاد الكرة قرر إعفاء المدرب علي هادي من منصبه على خلفية قضية التزوير".
وأضاف أن "العراق ابلغ اتحاد غرب آسيا اعتذاره عن المشاركة في بطولة غرب آسيا المقرر انطلاقها في الأول من آب المقبل".
يذكر أن مديرية أمن الجوازات في مطار بغداد الدولي، منعت سفر 13 لاعباً من منتخب الناشئين إلى العاصمة الأردنية عمان، لـ"الاشتباه بوجود تلاعب في أعمارهم".

***********
كلوب يتمنى سير ماني على خطى صلاح وفيرمينو

متابعة – طريق الشعب
تمنى يورغن غلوب، مدرب نادي ليفربول، أن يسير السنغالي ئ، نجم الفريق، على خطى زميليه محمد صلاح وروبرتو فيرمينو.
وتألق ليفربول تحت قيادة كلوب الموسم الماضي، بفضل الثلاثي الهجومي محمد صلاح وروبرتو فيرمينو وساديو ماني.
وتسبب الأداء المتطور في إقناع صلاح وفيرمينو بالموافقة على ارتباط طويل المدى مع ليفربول في وقت سابق هذا العام، ويشعر كلوب بالتفاؤل بشأن سير ماني على خطى زميليه.
وقال كلوب لوسائل إعلام بريطانية "عندما أتحدث عن الأجواء الإيجابية في النادي، فهذا لا يقتصر على المدرجات. نحن في ليفربول فريق جماعي، ويرغب اللاعبون في أن يكونوا جزءًا من النادي". وأضاف "هذا أمر رائع وإنجاز كبير للنادي، لأنه بوسع اللاعبين فيرمينو وصلاح وماني والكثير من اللاعبين الآخرين الظهور بشكل مميز مع أي فريق آخر في العالم. وتابع "موقفنا تطور لأن هذه النوعية من اللاعبين لا تلعب معنا ثم ترحل. الآن الأمر جيد، لكن يجب علينا جميعا أن نحقق شيئا". ويثق غلوب أن تعاقد ليفربول مع 4 لاعبين في سوق الانتقالات الصيفية، سيساعد النادي على مواصلة التطور، وقال إنه لا يحتاج إلى ضم لاعب وسط مهاجم كبديل للبرازيلي فيليب كوتينيو، الذي انتقل إلى برشلونة.

************

بلاتر يكشف تفاصيل جديدة عن "تدخل سياسي" لاستضافة قطر لمونديال 2022
متابعة – طريق الشعب
كشف رئيس "الفيفا" السابق جوزيف بلاتر، الاثنين، أن قطر فازت بحق تنظيم كأس العالم 2022 بعد "تدخل سياسي" من الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، لدى نائب رئيس الفيفا السابق ميشال بلاتيني.
وأشار بلاتر عبر تغريدة في حسابه الرسمي على "تويتر" إلى أن كتابه الجديد بعنوان "حقيقتي" يحمل معلومات كثيرة في الفصل العاشر حول الأخبار القطرية.
وكتب بلاتر : "أخبار سيئة، قطر متهمة بالتشهير بالدول المنافسة لها، الحقيقة أن قطر فازت بعد تدخل سياسي من قبل الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي لدى نائب رئيس الفيفا السابق ميشال بلاتيني".
وكانت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، قد اتهمت قطر بـ"الفساد" وتقديم رشاوي بشأن ملف استضافة مونديال 2022 قبل أن تصدر اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية أمس الأحد، بيانا للرد.
ونافس الملف القطري ملفات الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية لاستضافة مونديال 2022، قبل أن تفوز بأكبر عدد من الأصوات.

***********

رئيس نابولي يصف تعاقد يوفنتوس مع كريستيانو بـ"المخاطرة"
متابعة – طريق الشعب
أكد أوريلو دي لورينتس، رئيس نادي نابولي الإيطالي، أن تعاقد نادي يوفنتوس مع الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو هو مخاطرة كبيرة في الميرغاتو الصيفي الحالي.
وقال "دي لورينتس" في تصريحات صحيفة إن "وصول رونالدو إلى يوفنتوس هي عملية تسويقية رائعة، يوفنتوس كانت لديه فكرة رائعة لاستعادة قوته التسويقية".
وتابع: "لقد تم عرض تلك الصفقة علي في نابولي، لكن هناك مصاريف أخرى تدفع في نابولي في كل موسم، ويجب توفير 100 مليون يورو لضم رونالدو أيضاً، وبعدها دخل يوفنتوس وحصل على الرهان في النهاية".
وأضاف، "من حيث الميزانية هذه العملية قد تكون مخاطرة، لأن عليك دفع راتب أعلى كثيراً من ما يتحمله النادي، وستحصل على لاعب في نهاية مسيرته الكروية".
وأنهى تصريحاته بالقول، "على الرغم من قوته التسويقية التي بكل تأكيد ستفيد الكرة الإيطالية وبطولة الدوري، ليس فقط لـ يوفنتوس وحده".

************

عموري على أعتاب الهلال السعودي
متابعة – طريق الشعب
اقترب لاعب العين الإماراتي، عمر عبد الرحمن (عموري)، من ارتداء قميص الهلال السعودي، خلال الميرغاتو الصيفي الجاري.
وعلمت مصادر صحفية أنَّ إدارة العين، اشترطت على صانع الألعاب الدولي الإماراتي، التوقيع على عقد جديد مع النادي، ومن ثم إعارته للهلال لمدة موسم واحد.
وسينتهي عقد اللاعب مع العين، في شباط من العام المقبل.
وتخرج عموري، وهو من مواليد مدينة الرياض، من أكاديمية الهلال، حيث مثله في الفئات السنية، قبل رحيله إلى الإمارات، وتمثيل منتخبها الوطني، وقد توج بجائزة أفضل لاعب آسيوي، لعام 2016.
************

مستجدات تمهد طريق ميسي إلى موسم مثالي
متابعة – طريق الشعب
يعيش برشلونة حالة من التفاؤل قبل الموسم الجديد، بعكس حاله خلال استعداداته للموسم المنصرم.
وينطبق الأمر على النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، الذي واجه مع فريقه أزمات عديدة، خلال الميرغاتو الصيفي الماضي، خاصةً رحيل نيمار، والانتقادات التي تعرض لها رئيس النادي، جوسيب ماريا بارتوميو، لعدم إيجاد بديل للنجم البرازيلي، حتى التعاقد مع عثمان ديمبلي.
وقد تأثر "البرغوث" بتلك المشاكل، التي تسببت في انطلاقة سيئة لبرشلونة، بالهزيمة ذهابا وإيابا في السوبر المحلي، أمام ريال مدريد.
وأجل حينها ميسي التوقيع على العقد الجديد مع البارسا، من أجل التوصل لاتفاق حول المقابل المادي، ثم الحصول على ضمانات من الإدارة، بإبرام صفقات قوية، للمنافسة على البطولات.
وانتهى الموسم بتألق كبير لميسي، الذي قاد الفريق لحصد لقبي الليغا وكأس الملك، مع الفوز بجائزة هداف الدوري والحذاء الذهبي، رغم الفشل بعد ذلك في مونديال 2018، مع منتخب الأرجنتين، ما أضعف فرصه في المنافسة على الكرة الذهبية، بعدما اقتصرت إنجازاته على الصعيد المحلي.

ظروف مختلفة

وقد تغير الحال هذا الصيف مقارنةً بالماضي، حيث أنجز البارسا صفقتي كليمنت لينجليت وآرثر ميلو، بالإضافة الى ضم الموهبة البرازيلية، مالكوم دي أوليفيرا.
لكن لا يزال برشلونة بحاجة للاعب وسط إضافي، بعد رحيل باولينيو وإنييستا، بالإضافة لظهير أيسر، من أجل تعويض لوكاس ديني.
وإجمالًا، تبدو الأجواء الآن مهيأة أمام ميسي، لتقديم موسم مثالي، فالفريق يعيش حالة من الاستقرار الإداري والفني، بعكس الموسم الماضي، الذي شهد أيضًا قدوم إرنستو فالفيردي، كمدرب جديد لبرشلونة.
وقد أُرهق ميسي كثيرا الموسم الماضي، لتوليه مهمة صناعة اللعب من الخلف، ثم الانطلاق للهجوم وإحراز الأهداف، فضلا عن طريقة فالفيردي، التي تعتمد على الحذر الدفاعي.
لكن مع قدوم آرثر، من المتوقع أن يركز ميسي، على دوره في خط الهجوم، برفقة لويس سواريز.
ويطمح النجم الأرجنتيني لتحقيق انطلاقة قوية، هذا الموسم، قد تزيد من فرصه في المنافسة على الكرة الذهبية، خاصةً عندما يصطدم برشلونة بإشبيلية، في كأس السوبر الإسباني.

***********

ص 8


مسيحيو العراق.. أصالة.. انتماء.. مواطنة
عن "دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع" في دمشق، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مسيحيو العراق.. أصالة.. انتماء.. مواطنة"، من تأليف د. كاظم حبيب.
يقدم الكتاب لمحات عن حياة العراقيين المسيحيين، منذ دخول الدين المسيحي إلى بلاد ما بين النهرين، وتبني الكلدان والآشوريين والعرب وغيرهم المسيحية كدين تبشيري. كما يستهدف أبرز الجوانب الإيجابية والسلبية في سلوك النظم السياسية التي عاش تحت وطأتها الشعب العراقي بكل قومياته، وبشكل خاص أوضاع المسيحيين ومعاناتهم على أيدي النظم السياسية الطائفية والعصابات الإرهابية.
يقع الكتاب في 1071 صفحة من القطع الكبير.

*******

راس الشليلة!

راس الشليلة عنوان معروف لمسرحية كوميدية نقدية قدمها يوسف العاني تأليفا وإخراجا وتمثيلا، عام 1952، حين كان طالبا في معهد الفنون الجميلة في بغداد وقامت السلطات على اثرها بفصله من المعهد كما فصل كل من سامي عبد الحميد وابراهيم جلال، آنذاك، نظرا لتعرض المسرحية بشكل نقدي لاذع للوضع السياسي والاجتماعي.
وما اشبه اليوم بالبارحة! حتى غدا الفصل من الوظيفة، في هذه الايام، احد اساليب الترهيب لمن يتجاوز الخطوط الحمر، وهي كثر، فطال الفصل بعض الزملاء الاعلاميين المتميزين، الذين يمتلكون الشجاعة في تسمية الاشياء كما هي دون لف او دوران او تزويق، ليقولوا للمسيء أسأت! ناهيك عن تهمة المشاركات في التظاهرات الاحتجاجية وعواقبها السلطوية المتمثلة في الاستخدام المفرط للعنف، وبالاعتقالات واخذ التعهدات عنوة بعدم المساهمة بتلك الاحتجاجات التي غطت ثلثي الوطن.
و"الشليلة" هي مجموعة من خيوط طويلة تلف على شكل كرة، واذا ما ضاع راس الخيط في تلك الكرة، ضاعت كل امكانات الخياط، مهما كانت مهارته، في اتمام خياطة بدلة العروس او العريس! فكيف الحل اذا كان المحتفى به هو الوطن من جنوبه الى شماله؟!
كيف لنا ان نجعل من الوطن ساحة للتآخي والمحبة والعيش المشترك على ارضية " المواطنة الصالحة" وتوزيع الثروات بشكل عادل؟ لا بد لنا ان نعثر على " راس الشليلة " لتحقيق هذه الاماني. وراس الشليلة هو الفساد بعينه، الذي جاء متضامنا مع " المحاصصة " المقيتة، حتى وصل الفساد الى الهواء الذي نتنفس! وهنا لا نتحدث تورية بل واقع حال الوطن! فالمولدات الكهربائية تفرغ جيوبنا، وتنفث سمومها في اجوائنا، والسيارات تستخدم بنزينا خليطا بمادة الرصاص، كما اكد العديد من المختصين، لتترك دخانا يقتلنا بشكل بطيء.
ناهيك عن التخريب الذي حل باقتصادنا نتيجة ذلك الفساد، ولم تجرؤ الحكومة حتى يومنا هذا على الاطاحة بالرؤوس الكبيرة وبحيتان ذلك الفساد. تهديد ووعيد دون جدوى حقيقية.
لو تطبق الحكومة مبدأ "من اين لك هذا؟" لاكتشفنا بسهولة الثراء الذي نزل على "البعض" بين ليلة وضحاها.
تتناقل مواقع التواصل الاجتماعي تقارير، ليست مفبركة، عن امتلاك البعض عقارات وارصدة حسابية فلكية في المصارف الاجنبية. وفي الانتخابات لاحظنا أن هذا البعض يمتلك اكثر من قناة فضائية، والاعلاميون يتحدثون اليوم عن شراء النائبة الفلانية قناة تلفزيونية بملايين الدولارات! وهناك العديد من الامثلة عن الثراء الفاحش لا تستوعبه هذه الكلمة القصيرة.
الفساد هو راس الشليلة ومحاربة الفساد واحالة الفاسدين الى القضاء هو المفتاح الذهبي الذي يمكن ان يجعل من العراق واحة خضراء يعيش فيه الجميع بتآخٍ وحرية وكرامة في ظل دولة مدنية عصرية.

طه رشيد

**************

محمود أنور في ملتقى الخميس الإبداعي
بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بالمطرب محمود أنور، ليتحدث عن مسيرته الغنائية.
تبدأ جلسة الاحتفاء التي سيديرها الشاعر عدنان الفضلي في الساعة الخامسة من عصر غد الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

في كربلاء
حيدر الحاج عن "كينونة اللغة العربية"
كربلاء - طريق الشعب
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كربلاء، السبت الماضي، الشاعر والإعلامي حيدر الحاج في أمسية ثقافية – أدبية عنوانها "كينونة اللغة العربية".
حضر الأمسية التي أقيمت على حدائق المكتبة العامة في مركز المحافظة، جمع من الأدباء والمثقفين والمعنيين بالشأن الأدبي. فيما أدارها الشاعر نوفل الصافي، الذي قدم نبذة عن الضيف، وأشار إلى ان المادة الادبية التي سيقدمها في الجلسة، عبارة عن مشروع بحث كان قد قدمه في أحد المهرجانات الأدبية المقامة في تونس، مبينا ان الحاج استطاع في البحث دراسة نصوص شعرية مكتوبة باللهجة الشعبية الدراجة خلال أزمنة مختلفة، وهي تعود لشعراء من مختلف مناطق العراق، في الجنوب والوسط والشمال.
الضيف، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على اللغة بشكل عام، معرفا بها وبأبرز عناوينها التي تضمنتها المراجع والمعاجم، وبدوريها النفسي والاجتماعي.
ثم تطرق إلى أبرز من تناول اللغة كعلم، من علماء اللسانيات، أمثال الأمريكي نعوم تشومسكي. ليقدم بعدها نبذة مختزلة عن بحثه، الذي ركز فيه على التحولات التي طرأت على اللغة في مختلف العصور.
كذلك تحدث الحاج عن تأثير المكان على اللغة، ضاربا في ذلك أمثلة مأخوذة من العديد من القصائد الشعرية التي تعرض لها في بحثه.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بينهم د. عمار المسعودي، د. علاء مشذوب، د. سليم جوهر، الشاعر قاسم بلاش والأستاذ علاوي كاظم كشيش.

***********

في "ملتقى جيكور" الثقافي البصري
احتفاء بالشاعر إبراهيم اليوسف وبمنجزه الجديد
البصرة - فالح ياسين الربيعي
احتفى "ملتقى جيكور الثقافي" في محافظة البصرة"، الأسبوع الماضي، بالشاعر إبراهيم عبد الرزاق اليوسف في مناسبة صدور ديوانه الجديد الموسوم "قناديل الأسمر بن عتمة".
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، سكرتير اللجنة الرفيق جمعة الزيني وجمع من الأدباء والمثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الأدبي.
وبعد أن رحب مدير الجلسة الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري بالحاضرين، قدم نبذة عن سيرتي المحتفى به الذاتية والأدبية، مبينا انه ولد عام 1954 في قضاء الفاو جنوبي البصرة، وحصل على شهادة البكالوريوس في كلية الآداب، وعمل مدرسا للتاريخ والفلسفة حتى أحيل إلى التقاعد.
واضاف قائلا ان اليوسف بدأ كتابة الشعر منذ سبعينيات القرن الماضي, وانه أصدر في البداية ديوانا عنوانه "رفقا بحلمي ايها الصقر"، وآخر عنوانه "الظل والحرور"، مشيرا إلى انه أنجز مخطوطات شعرية عديدة لا تزال تنتظر الطباعة، من بين عناوينها "حروف العطش"، "جماليات القبح" و"تفاصيل الرؤية".
بعد ذلك اعتلى اليوسف المنصة، واستهل حديثه مرتجلا الكلمات وليس على الورق مثلما يفضل غيره العديد من الأدباء. فهو كان قد فقد بصره على إثر الضرب المبرح الذي تلقاه في دوائر أمن النظام الدكتاتوري المباد، بسبب معارضته السلطة.
وقال انه "قدري ان اكون شاعرا. وقد اخترت هذا الطريق بقناعة، وكنت اعرف مطباته. وكل ما بقي لدي هو انتم". ثم عبّر بكلمات مؤثرة عن حبه مدينته الفاو، وعن نوارسها وبحرها وبساتينها ونخيلها، فضلا عما تعرضت اليه جراء حروب القرن العشرين، وإهمال حكومات القرن الحادي والعشرين.
وبعد أن سلط المحتفى به الضوء على جوانب من ذكرياته في مدينة الفاو، وعلى سيرته الذاتية وتجربته الأدبية. ألقى مدير الجلسة باقة من قصائده التي ضمها ديوانه الجديد.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة اليوسف، بينهم الناقد مقداد مسعود الذي هنأه بمنجزه الجديد، ونائب رئيس "منتدى السياب" الثقافي الإعلامي داود الفريح، الذي وصف قصائده بأنها "مكتظة بالصور الشعرية، ومشبعة بالأحاسيس، وتمتاز بانسيابية تعابيرها ورقة مفرداتها، ما تقود القارئ إلى مساحات واسعة من التركيز والتأمل".
فيما كانت للكاتب والإعلامي شاكر مجيد الشاهين، مداخلة لفت فيها إلى ان اليوسف "شاعر يبهرك جماله وجمال كلماته الأخاذة المنتقاة عبر تذوق يحسسك بعذوبة لغوية تملي وجوب الإصغاء، وهي نابعة من ثقافة عالية مكنته من حسن اختيار ادواته الفنية".
الكاتب والإعلامي صلاح العمران، شارك في تقديم مداخلة عن ديوان المحتفى به الجديد، وقرأ بعضا من الأبيات الشعرية التي ضمها، أعقبه القاص ناظم عبد الوهاب المناصير، الذي تحدث عن علاقته باليوسف، وعن الحوارات التي كانت تدور بينهما.
وقال ان "الحب لدى اليوسف يمثل شعرا وقافية وسلوكا حياتيا، وانه اغنى تجربته الشعرية بأجمل واصدق القصائد. وان الشعر لديه تركيب وجداني يعكس الحياة بأسلوب راق".
وكان آخر المتحدثين في الجلسة الرفيق جمعة الزيني، الذي ذكر انه كان قد التقى المحتفى به عام 2004 في مدينة الفاو، حينما كان يبحث عن ركيزة للحزب الشيوعي العراقي هناك، معربا عن سعادته بإقدام "ملتقى جيكور" على الاحتفاء باليوسف في "بيت الحزب".
وفي الختام قدم الرفيق الزيني شهادة تقدير إلى الشاعر إبراهيم عبد الرزاق اليوسف.

**********
بيان الاتحاد العربي للنقابات: حول الحراك الاجتماعي في العراق

تابع الاتحاد العربي للنقابات عن كثب الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في عدد من محافظات العراق للمطالبة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية وخاصة مقاومة الفساد وإنهاء الطائفية باعتبارها أحد اسباب تدهور الاوضاع الاجتماعية في بلدهم.
كما يستنكر حملة الاعتقالات العشوائية التي طالت عدداً كبيراً من المحتجين ويندد بالعنف الممارس ضدهم والذي نتج عنه سقوط 13 قتيلاً وعدد كبير من الجرحى.
وفي هذا الاطار فان الاتحاد العربي للنقابات يؤكد تضامنه مع المطالب المشروعة للمحتجين ويدعو الحكومة العراقية الى وضع حد للتجاوزات التي تقوم بها قوى الامن ضد المتظاهرين سلمياً واطلاق سراح الموقوفين.
كما يطالب الاتحاد المنظمات النقابية والحقوقية في العالم الى التضامن مع الشعب العراقي ومطالبته السلمية بحقوقه المشروعة.

السكرتير التنفيذيي
مصطفى التليلي

************

العراقيون في الخارج يتضامنون مع أبناء وطنهم المتظاهرين

طريق الشعب – خاص
شهدت العديد من المدن الأوربية، خلال الأيام الماضية، وقفات جماهيرية نظمتها الجالية العراقية تضامنا مع أبناء شعبنا الذين يواصلون تظاهراتهم السلمية المطلبية في ساحات الاحتجاج ببغداد والمحافظات الأخرى. وخلال وقفاتها التي احتضنتها العديد من ساحات المدن الكبرى، نددت الجالية العراقية بالعنف الموجه ضد المتظاهرين العزل، وشددت على أهمية الإسراع في تنفيذ مطالبهم. فيما عرّفت المواطنين الأوربيين بالأوضاع الجارية في العراق، وسلطت الضوء على وقائع التظاهرات، وأهم المطالب التي يرفعها المتظاهرون.

في برلين وقفة جماهيرية

العشرات من بنات وابناء الجالية العراقية في ألمانيا، شخصيات ديمقراطية ومدنية وأكاديمية وثقافية وعائلات، احتشدوا الجمعة الماضية، في إحدى ساحات مدينة برلين المكتظة بالمارة، معلنين خلال وقفة جماهيرية عن تضامنهم مع أبناء شعبهم المحتجين في بغداد والمحافظات، ضد سوء الخدمات والفساد ونهج المحاصصة المقيت.
افتتح الوقفة الناشط مثنى محمود بكلمة دعا فيها إلى تقديم كل الدعم والاسناد للمتظاهرين السلميين، ومواصلة حملة التضامن معهم. ثم توجه بخطابه الى الجمهور الألماني ليعرفه بأوضاع العراق، لجذب اهتمامه عبر عكس صورة عن ظروف العراقيين، ومعاناتهم وما يتعرض اليه المتظاهرون العزل، من قمع ومواجهة من قبل السلطة، وصل إلى حد إطلاق الرصاص الحي، حتى سقط بينهم العديد من الشهداء والمئات من الجرحى، فضلا عن تعرض الكثير من الناشطين المدنيين إلى الاعتقال والخطف والاجبار على التعهد بعدم التظاهر مرة ثانية، مشيرا إلى ان تلك الاساليب تتعارض مع الدستور العراقي وبنوده. ورفع المشاركون في الوقفة شعارات باللغتين العربية والألمانية، دعوا فيها إلى التضامن مع أبناء بلدهم، وطالبوا الحكومة العراقية بإطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين فورا، والاستجابة لكل مطالبهم المشروعة، ومحاسبة كل من اعتدى أو تجاوز عليهم.
ثم وزع العديد من المشاركين في الوقفة، على المارة، نسخا من بيان مكتوب باللغة الألمانية، يلقي الضوء على التظاهرات وموقف السلطة منها. وفي الختام أكدت الجالية العراقية في ألمانيا دعمها الحراك الشعبي السلمي، وتعاطفها معه، وتأييدها مطالبه المشروعة في توفير الخدمات والقضاء على الفساد والتخلص من نهج المحاصصة المقيت، منوهة بانها ستواصل وقفاتها الجماهيرية وفعالياتها التضامنية مع المتظاهرين.

اعتصام تضامني في مالمو
في مدينة مالمو السويدية، بادر الحزب الشيوعي السويدي بالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي، السبت الماضي، إلى تنظيم اعتصام تضامني مع أبناء الشعب العراقي المتظاهرين في بغداد والمحافظات.
الاعتصام الذي نظم على "ساحة كوستاف" وسط المدينة، شارك فيه الكثيرون من أبناء الجالية العراقية، مثقفون وأدباء وناشطون مدنيون، وشخصيات وطنية وعائلات.
وأعلن المشاركون في الاعتصام عن تضامنهم مع المطالب التي ينادي بها أبناء شعبهم في تظاهراتهم السلمية التي عمّت الكثير من المدن، على إثر تردي الخدمات الضرورية كالكهرباء والماء، وتفشي البطالة بين أوساط الشباب والخريجين، وتفاقم الفساد في مؤسسات الدولة.
وألقيت خلال الاعتصام كلمات تضامنية، أولها كانت من الحزب الشيوعي السويدي، الذي أكد تضامنه مع جماهير العراق، ووقوفه إلى جانب مطالبهم العادلة المشروعة، داعيا السلطة إلى إيقاف العنف الذي توجهه ضد المتظاهرين.
فيما ألقى د. مؤيد عبد الستار كلمة باسم التيار المدني الديمقراطي في مالمو، دعا فيها قوى اليسار والتقدم في أوربا، إلى تنظيم حملات تضامن مع الشعب العراقي ومطالبه المشروعة.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في مالمو، كلمة حيّت فيها الحزب الشيوعي السويدي على مبادرته في التضامن مع أبناء الشعب العراقي ومطالبهم العادلة، ومع القوى المدنية والديمقراطية والتقدمية العراقية في تصديها للفساد والفاسدين ولنظام المحاصصة البغيض، المسبب الرئيس لكل معاناة أبناء الشعب.
وجاء في الكلمة ان "بقاء بنية النظام المحاصصي، يعني استمرار الازمات والمعاناة لأبناء شعبنا وتراكمها واستفحالها. وبذلك فإن تغيير بنية النظام المعتمد على نهج المحاصصة اصبح مطلباً ملحا وضروريا".
هذا وأطلق المشاركون في الاعتصام هتافات، وألقوا قصائد أعلنوا فيها تضامنهم مع أبناء شعبهم المحتجين، ونددوا بالعنف والقمع والأساليب اللا انسانية الموجهة ضدهم من قبل السلطة.

**********


نتضامن مع التظاهرات العارمة في العراق

عبر حزب اليسار السويدي في بيان له حمل توقيع ياسمين نلسون عضو البرلمان والناطق باسم حزب اليسار عن التضامن مع الشعب العراقي ومطالبه العادلة وجاء فيه:
يعلن حزب اليسار السويدي عن تضامنه مع الشعب العراقي ونضاله من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان وتحسين ظروف المعيشة.
اِننا نلاحظ اِن أعداداً كبيرة من الناس ومن مختلف الفئات قد اتحدت في تظاهرات كبيرة في اَرجاء البلد، مطالبين بخدمات احسن، واسعار مخفضة للكهرباء، ومعالجة البطالة المتفشية، وضد الفساد المستشري في البلد، لكن للاسف فان مطالب الناس قد اهملت تماما.
إننا ندين وبشدة استخدام العنف ضِد التظاهرات السلمية، ومن حق الشعب ان يعبر عن رأيه بِحرية باعتبار ذلك احد اركان حقوق الانسان الديمقراطية والتي يجب الحفاظ عليها.
يجب على الحكومة من اجل التغيير ان تثبت بالكلام والفعل انها حكومة كل العراقيين. لأنه بعد عقود من العنف والاستبداد والتناقضات الداخلية فإن البلد بحاجة الى قيادة جديدة تجمع شمل العراقيين ،وتتخلى عن الطائفية العميقة المقيتة.