العدد 62 السنة 79 الأربعاء 6 تشرين الثاني‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
 
30 نيسان المقبل موعد الانتخابات البرلمانية
ولادة قانون الانتخابات بعد مخاض عسير..
 
بغداد – طريق الشعب:
أقرّ مجلس النواب، أخيراً، قانون الانتخابات البرلمانية بعد جدل طويل عريض أستمر عدة أشهر حول العديد من فقراته.
ولم تحقق صيغة القانون المُقر الرغبات الضيقة لدى بعض الأطراف السياسية المهيمنة على مجلس النواب، رغم سعيها الحثيث لتجيير أصوات الناخبين لصالح أطماعها في السلطة. لكنه في الوقت نفسه، لم يحقق كل ما كانت ترغب فيه القوى المدنية الديمقراطية، من إنصاف وعدالة في توزيع المقاعد حسب الاستحقاق الانتخابي لكل كتلة.
فقد اعتمد قانون الانتخابات نظام "سانت ليغو المعدل" عراقياً، والذي يقضم بعضاً من أصوات القوى غير المتنفذة، لصالح القوى المهيمنة على السلطة.
كما أن آمال شريحة الشباب الواسعة في مجتمعنا، لم تتحقق بالكامل، عبر تخفيض سن المرشح إلى 25 عاماً، فقد اعتمد القانون سن الـ30 عاماً كحد أدنى للمرشح.
وتعتبر الزيادة في عدد مقاعد مجلس النواب، مناورة لم تكن ضرورية، وإن كانت الزيادة بسيطة (3 مقاعد فقط تمت اضافتها إلى 325 مقعداً).
ويرى مراقبون أن تشريع قانون انتخابات يتصف بالإنصاف ويحقق تمثيلاً عادلاً لصالح فئات وشرائح واسعة من المجتمع، لا يمكن إلا بتغيير ميزان القوى لصالح القوى المدنية والديمقراطية، وذلك عبر مشاركة واسعة وفاعلة للجماهير المتطلعة للتغيير وبناء الدولة الديمقراطية الحقة.
من جانبه، انتقد رئيس كتلة الوفاء الوطني شروان الوائلي، أمس, "الكتل التي حاولت تجيير قانون الانتخابات لصالحها".
وقال في بيان صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب" ان قانون الانتخابات "ولد بعد مخاضات عسيرة جراء تشبث الكتل الكبيرة بطلبات أريد لها تجيير القانون لصالحها، وان تحجم الأحزاب الصغيرة والكتل المستقلة ليتسنى لها الانفراد بالساحة وتقوية نفوذها"، مشيراً إلى أن هذه المحاولات باءت بالفشل.
وطالب الوائلي جميع الكتل والاحزاب والشخصيات بـ "ان تعمل بصورة جدية لإجراء الانتخابات في جو من الشفافية وتكافؤ الفرص، وعلى مفوضية الانتخابات ان تراقب وتمنع تسخير المال العام لأغراض الدعاية او شراء الاصوات" .
إلى ذلك، أعلنت المفوضية عن تسلمها مرسوما جمهوريا من رئاسة الجمهورية، حدد موعد الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان 2014.
 
 
**************
 
التيار الديمقراطي..
و"سانت ليغو" بالصيغة العراقية !
جاسم الحلفي
أقر مجلس النواب في جلسته امس الاول (4/11/2013) قانون انتخابات مجلس النواب. وحسم بذلك الجدل الطويل الذي دار بين ممثلي الكتل النيابية المتنفذة، وسعي كل منها لان يحصل على اكبر قدر ممكن من التمثيل، ولو على حساب تشريع قانون عادل ومنصف.
ومن المؤكد ان اهتمام القوى المتنفذة انصب على إدامة المحاصصة الطائفية والاثنية، واستبعاد التيار الديمقراطي عن التمثيل، في محاولة لتعزيز مفهوم القوى الكبيرة والصغيرة، هذا المفهوم الخاطئ الذي يقوم على تمثيل الكيانات وفقا لاساسها الطائفي والاثني، وليس على اساس سياسي.
 
 
********
تدعو الى مشاركة الجميع في إدارة الدولة
الأمم المتحدة: أحداث سوريا رفعت معدل العنف في العراق
متابعة "طريق الشعب":
أكد مبعوث الأمم المتحدة في العراق نيكولا ميلادينوف، أمس الثلاثاء، أن احداث سوريا اثرت بشكل كبير على تصاعد اعمال العنف في العراق.
وقال ميلادينوف في تصريحات صحفية إن "مفوضية الأمم المتحدة ومجلس الأمن يتابعان عن قرب ما يحدث في سوريا، وكذلك الأوضاع الأمنية في العراق"، مؤكداً أن "احداث سوريا اثرت بشكل كبير على تصاعد معدل العنف في العراق، إذ ان التفجيرات التي تقوم بها مجاميع مسلحة هدفها قتل المدنيين، وهو أمر مرفوض من قبلنا". وتشهد العاصمة بغداد والعديد من المحافظات، وبشكل يومي، سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية في مناطق متفرقة، تسببت بسقوط مئات القتلى والجرحى.
وأضاف ميلادينوف أن "الحكومة العراقية والقوات الحكومية تعمل على وقف العنف المتنامي ضد المدنيين، حيث أن الأمن في العراق لا يتحقق فقط في تشديد الإجراءات الأمنية بل من خلال معالجة الكثير من المشاكل الموجودة في المجتمع مثل الفقر والخدمات وحقوق الإنسان"، داعيا إلى "مشاركة الجميع في إدارة الدولة وتشريع قوانين تساهم في استتباب الأوضاع الأمنية".
وأوضح أن "هنالك مشاكل سياسية عالقة بين مكوناتها، وتحتاج الى توافق، والقادة يعملون بصورة مشتركة لحل تلك القضايا، لان الخلافات السياسية تنعكس على واقع المجتمع وفي كل الأصعدة".
 
 
*******
 
"مجلس الاتحاد" يقوض المركزية ويحقق العدالة
بغداد – مهدي محمد كريم
أجمع عدد من النواب على أن قانون مجلس الاتحاد سوف يرحل للدورة البرلمانية المقبلة، بسبب قرب انتهاء الدورة الحالية وانشغال النواب بقوانين أخرى. وفي الوقت الذي بيّن فيه التحالف الكردستاني أن القانون يعتبر ذا أهمية كبيرة، أشار إلى أن هناك قوى تقف بالضد من تمريره لأنه يقوض سلطاتها "المركزية". فيما بيّن ائتلاف دولة القانون أن هناك نقاطا خلافية أدت إلى تأخير إقرار القانون.
 
 
********
 
"الاقتصادية" النيابية: ملف البطاقة التموينية "شائك"
 
بغداد ــ أكرم الشامي:
وصف عضو في اللجنة الاقتصادية النيابية ملف البطاقة التموينية بـ "الشائك".
وفيما أشار خبير اقتصادي إلى وجود فساد في وزارة التجارة تسبب بحرمان المستحقين من استلام مفردات البطاقة التموينية، بيّنت وزارة التجارة أن عدد الذين حجبت عنهم مفردات البطاقة التموينية بلغ 500 ألف.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب، أمس الثلاثاء، قال عبد العباس حمود، عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، إن "هناك ملفات متداخلة في الوزارة"، واصفا ملف البطاقة التموينية بـ "الشائك".
 
 
*********
 
"صلاحيات المحافظات" تثير موجة جدل جديدة
متابعة "طريق الشعب":
قبل أكثر من أسبوعين، قدمت الحكومة الاتحادية طعنا ضد قانون المحافظات الذي اقره البرلمان مؤخرا. الطعن الذي قبلته المحكمة الاتحادية مبدئيا، أثار، وما زال يثير، عاصفة من الجدل، بين مؤيدي الحكومة وأعضاء ائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء، من جهة، وبين مناوئيها، والكثير من حكومات المحافظات المحلية في مختلف أنحاء البلاد من جهة أخرى.
يقول النائب عن ائتلاف دولة القانون سامي العسكري إن "من حق اي مواطن او مؤسسة او حزب وحتى الحكومة او البرلمان تقديم طعن ضد اي تشريع يصدر، اذا رأى فيه مخالفة دستورية"، ويشير الى أن "المحكمة الاتحادية وحدها صاحبة السلطة المطلقة حسب الدستور في النظر في هذا الطعن وقبوله او رفضه".
ويضيف العسكري: "كما لا يعني ان قبول المحكمة الدستورية الغاء قانون او مادة منه انها ارتكبت عملا محرما، إنما هي تمارس صلاحياتها الدستورية حين تصدر المحكمة قرارا يتضمن الاشارة الى الجهة التي قدمت الطعن وهذا الأمر ليس سرا"، ويبين أن "الحكومة او إحدى وزاراتها او اي مؤسسة في الدولة من حقها ان تقدم طعونا الى المحكمة الاتحادية وهذا الحق يشمل حتى الأفراد العاديين".
 
 
**********
 
اللجنة الخماسية تأسف لضياع جهدها
متابعة "طريق الشعب":
عبرت اللجنة الخماسية المنبثقة عن الملتقى الوطني، أمس الثلاثاء، عن أسفها لعدم تمرير مجلس النواب القوانين التي أنجزتها وصادقت عليها الحكومة.
وقال عضو اللجنة وممثل القائمة العراقية فيها قيس الشذر لوكالة "شفق نيوز"، "للأسف جميع القوانين التي انجزت كتعديلات قانون المساءلة والعدالة، والحجوزات، والاموال المحجوزة، ومقترح قانون العفو، لم يتم التعامل معها، ولم يتم ترويجها في مجلس النواب".
واضاف الشذر ان "رئاسة مجلس النواب طرحتها على جدول الاعمال، لكن قادة الكتل السياسية يتحملون مسؤولية عدم تمريرها وحتى قراءتها بسبب الخلافات السياسية".
وتابع "نأمل في المرحلة القادمة من عمل مجلس النواب اعادة طرحها للقراءة في المجلس، شريطة ان يتم التوصل الى توافق سياسي على تمريرها".
وصوّت مجلس النواب في أيلول 2011 على مقترح قانون العفو العام الذي تقدمت به الكتلة الصدرية مبدئيا وسط اعتراض بعض القوى السياسية.
وتتخوف الحكومة من أن يشمل مقترح قانون العفو الجديد متهمين بجرائم قتل وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، كما حصل في قانون العفو السابق الذي شرع عام 2008.
 
 
**********
 
41 ألف طفل في ذي قار تركوا الدراسة والتحقوا بالعمل
 
 
متابعة "طريق الشعب":
كشفت منظمة اليونيسيف الدولية، أمس الثلاثاء، عن ترك 8 في المئة من أطفال محافظة ذي قار دون السن القانوني مقاعد الدراسة وانخرطوا في العمل، مؤكدة أن نسبة الإناث والذكور غير الملتحقين بالتعليم الثانوي بلغت 42 في المئة.
وقالت مديرة الرعاية الاجتماعية في المنظمة الكسندرا ديسوزا في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر عقد في المحافظة لمناقشة مستوى الفقر والبطالة، إنه "وبحسب المسح الإحصائي (MIX) الذي تنفذه فرق تابعة للمنظمة فأن 8 بالمئة من الأطفال في محافظة ذي قار تركوا مقاعد الدراسة وانخرطوا في الأعمال دون السن القانوني".
وأضافت ديسوزا أن "أكثر من 41 ألف طفل لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة، أي ما يعادل ربع أطفال المحافظة الذين تتراوح أعمارهم بين (5 و12) سنة خسروا فرصة الدراسة"
وأشارت الى أن "42 بالمئة من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم بين (11 و17) عاما لم يلتحقوا بالدراسة في التعليم الثانوي"، مؤكدة أن "نسبة الإناث هي الأكبر في عدم الالتحاق بمعدل 50 بالمئة من مجموع غير الملتحقين، فيما سجل الذكور نسبة 30 بالمئة".
وكانت منظمة اليونيسيف كشفت، أمس الأول، أن 30 طفلاً لكل ألف يتوفون قبل العام الأول من الولادة في محافظة ذي قار بسبب سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية.
 
 
********
 
ص2

هذا اليوم في التاريخ
انتصار ثورة اكتوبر في روسيا 
في مثل هذا اليوم من العام 1917 أنجز البلاشفة الروس بقيادة زعيم الحزب فلاديمير إيليتش لينين، ثورتهم العظمى التي غيّرت مسار التاريخ، بعد أن تمكنوا من كسب العمال والفلاحين والجنود الثوريين والطلبة التقدميين إلى صفوفهم.  وبدأت الثورة بالسيطرة على المباني الحكومية المهمة والمواقع الاستراتيجية في العاصمة الروسية آنذاك  بتروغراد (سانت بطرسبرغ حالياً). وخلال يومين تمكنوا من السيطرة على مجرى الاحداث، وشكلوا حكومة جديدة، ثورية برئاسة فلاديمير لينين، لتخرج الى الوجود أوّل دولة اشتراكية ماركسية في العالم.  وكانت التطو?ات قد تصاعدت بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى في العام 1914، التي دعا لينين إلى رفض الموت في جبهاتها وهي الحرب الامبريالية. وانفجرت الاحتجاجات والاعتصامات بقيادة البلاشفة ضد الحكم القيصري، حتى اضطر نيقولا الثاني إلى التنازل عن العرش، وتسليم الحكم إلى إدارة مؤقتة سرعان ما اطاحت بها الثورة المتفجرة.
 

تصاعد حدة الخطاب بين المالكي ومقتدى الصدر !
بغداد – وكالات:
تصاعدت حدة التصريحات بين رئيس الوزراء نوري المالكي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وصولاً إلى تبادل الاتهامات، جراء انتقاد الأخير زيارة الأول إلى واشنطن.
وكان مقتدى الصدر قد انتقد زيارة المالكي الى الولايات المتحدة الامريكية، متهما إياه بأنه ذهب من دون اخذ الأذن أو إخبار البرلمان، ومن دون مشورة الأصدقاء أو الشركاء، مشيرا الى ان "وجود المالكي بين يدي رئيس اكبر دول الاستكبار يعكس صورة سوداء عن المذهب وعن العراق"، متهما إياه بـ"عدم التوازن في خطابه أمام أكبر دول الاحتلال وكان من الأجدر به أن يستغيث بشركائه في العراق بدلا من أن يستجدي من دول أوصلت العراق إلى قعر الهاوية".
وقال الصدر في تعليقه الموجه إلى المالكي "لن تكون صفقاتك مع أمريكا ذات نفع اقتصادي وأنت تحارب كل من يخدم الشعب من محافظين ووزراء وغيرهم، ولن تنفعك أمريكا لا باستخباراتها ولا بغيرها لأنهم لا يريدون إلا مصالحهم ليس إلا". وتابع الصدر بقوله "وان كنت تريد ولاية ثالثة فلا يعني تبريرك لزيارتك التي كلفت الملايين من الدولارات، فالتفت لشعبك واعترف بضعفك وبفشلك فهذا ليس عيبا بل الاعتراف بالخطأ فضيلة".
وفي ما بعد، رد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأول، على زعيم التيار الصدري.
وقال بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نقلته وكالات الأنباء "يؤسفنا أن يتحدث من يزعم أنه يقود تيارا دينيا، بلغة لا تحمل سوى الشتائم والإساءات التي لم تفاجئ أحدا في داخل العراق وخارجه، وتتجاوز على أبسط اللياقات الأدبية في التخاطب مع الآخرين". وأوضح البيان أن "زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأميركية كانت معلنة منذ فترة ليست قصيرة، وتمت بناء على دعوة رسمية ولا تحتاج إلى موافقة مجلس النواب الذي لم يعترض على الزيارة".
وأشار البيان إلى أن "العراق لم يتحدث سرا عن حاجته لشراء السلاح والمعدات العسكرية من جميع دول العالم، ومن بينها الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا. كما أن العراق لم ولن يستجدي سلاحا من أية دولة في العالم، وإنما يطلبه علنا للدفاع عن الشعب الذي استباحت دماءه وحرماته العصابات الإرهابية والخارجون عن القانون".
وحمّل البيان "الصدر المسؤولية شخصيا، لأنه كان قد تحدث في وقت سابق وعبر وسائل الإعلام عن مساعيه الحثيثة مع سوريا لتنصيب شخص آخر في رئاسة الوزراء ويبين أسفه لفشل الخطة". وأوضح البيان أن "جهود مقتدى الصدر القديمة - الجديدة لم تعد خافية في التواطؤ مع بعض الدول ضد إرادة الشعب العراقي، ولذلك فقد كان من الأجدر بمقتدى أن يمتنع سابقا ولاحقا عن سياسة التواطؤ"، داعيا إياه إلى أن "يتشاور مع العقلاء ليرشدوه إلى الطريق الصحيح قبل أن يوجه الاتهامات للآخرين".
وعدّ البيان أنه "من حق مقتدى أن يمارس الدعاية الانتخابية المبكرة، لكن عليه أيضا أن لا يستخف بعقول وذاكرة العراقيين الذين يعرفون جيدا من قتل أبناءهم في ظل ما كان يسمى (المحاكم الشرعية) سيئة الصيت. ومن الذي كان يأخذ الإتاوات والرشاوى، وشارك في الفتنة الطائفية والقائمة تطول". وتابع البيان "نتمنى أن يكون هذا البيان هو الأخير في ردنا على مقتدى ومن يتحالف معه، وأن لا يضطرنا للرد مرة أخرى لأنه سيكون قاسيا جدا". وفي تطور لاحق، دعا مقتدى الصدر في بيان له صدر ظهر أمس، أتباعه إلى عدم التظاهر رداً على تهجم مكتب المالك? عليه، و"الترفع" عن مثل هذه البيانات ويكون دعمهم بالصبر والأخلاق الحميدة، معتبرا أن بيان مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي "مفلس وباحث عن دفاتر عتك".
 
الكردستاني: قوى تخشى ان تفقد السلطة تسعى لتعطيله
"مجلس الاتحاد" يقوض المركزية ويحقق العدالة
بغداد – مهدي محمد كريم
أجمع عدد من النواب على أن قانون مجلس الاتحاد سوف يرحل للدورة البرلمانية المقبلة، بسبب قرب انتهاء الدورة الحالية وانشغال النواب بقوانين أخرى.
وفي الوقت الذي بيّن التحالف الكردستاني أن القانون يعتبر ذا أهمية كبيرة، أشار إلى أن هناك قوى تقف بالضد من تمريره لأنه يقوض سلطاتها "المركزية".
فيما بيّن ائتلاف دولة القانون أن هناك نقاطا خلافية أدت إلى تأخير إقرار القانون.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت أشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، إن "قانون مجلس الاتحاد، شأنه شأن القوانين الأخرى المعطلة، التي تدخل ضمن الصراعات السياسية الموجودة داخل البرلمان".
وأضافت الجاف أن القانون "يحقق العدالة بين أبناء الشعب"، لافتة إلى أنه "تم تطبيقه في دول مهمة".
وبينت أنه "في حال تم التصويت على هذا القانون، فبالإمكان الانتقال إلى مرحلة جديدة تختصر جميع الصراعات السياسية المرافقة للعملية السياسية في المرحلة الحالية".
وأشارت النائبة عن التحالف الكردستاني إلى أن "مجلس الاتحاد وظيفته الدفاع عن حقوق الأقاليم والمحافظات، وان من يريد أن يحافظ على السلطة والمركزية هو من يحاول عدم إقرار هذا القانون".
وأوضحت الجاف أن "هناك من يفكر بالمركزية في الحكم، والتي ذهبت مع رحيل الأنظمة السابقة"، مؤكدة "الحاجة إلى القضاء على الصراعات الدائرة، وان تخطيها لا يتم إلا بإقرار هذا القانون". ولفتت إلى أن "الجهات المستفيدة من بقائها في السلطة، هي من تعيق وتعرقل إقراره، حيث أن قانون مجلس الاتحاد قانون اتحادي، ويقلل من التسلط المركزي، وهذا يعارض المتسلطين والمتمسكين بالسلطة".وأعربت عن توقعها بأن "هذا القانون لن يقر في الدورة الحالية، لأن الفترة المتبقية من عمر البرلمان هي أقل من ستة أشهر، وهناك قانون الموازنة الذي سوف يصل ?لبرلمان خلال الشهر القادم، وكذلك في الفترة الأخيرة انشغلت الكتل السياسية بالدعاية الانتخابية"، مردفة أنه "من الصعب أن يقر في الدورة البرلمانية الحالية".
بدورها، بينت انتصار الجبوري النائبة عن ائتلاف القائمة العراقية، أن "قانون مجلس الاتحاد، وظيفته فلترة القوانين التي تناقش وتقر داخل مجلس النواب، ويعتبر صمام أمان للقوانين كافة".
وأكدت الجبوري في حديثها مع "طريق الشعب" أمس، أن "القوانين المهمة تحتاج إلى توافقات سياسية من اجل تمريرها، وقانون مجلس الاتحاد هو من ضمن تلك القوانين".
وطالبت أن "يكون هذا القانون أول القوانين المطروحة على جدول أعمال المجلس للدورة القادمة".
وحول طبيعة الترشيح لمجلس الاتحاد بينت أنه "سوف يكون اعتماد مرشحين اثنين عن كل محافظة، ولحد الآن لم يتم الاتفاق على الأعداد، وكذلك ضرورة أن يكون المرشح من حملة شهادة البكالوريوس وأعلى، حيث ستكون وظيفة عضو مجلس الاتحاد فلترة القوانين، وهذه تحتاج إلى رؤية ونظرة علمية عالية". من جهتها، ذكرت جنان البريسم النائبة عن ائتلاف دولة القانون أن القانون "تمت قراءته قراءتين أولى وثانية، وهو جاهز للتصويت".
وأضافت البريسم في  حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "تم استكمال ملاحظات ممثلي الكتل في اللجنة القانونية عليه، وهناك ملاحظات قدمت من قبل الكتل السياسية حول القانون، وان وجدت الرغبة في تشريعه سوف يتم الاتفاق حول المواد الخلافية، التي منها عدد مقاعد كل محافظة وآلية التوزيع وشروط المرشح لمجلس الاتحاد، وخلافات أخرى حول كيفية ترشيح المرشح هل بالانتخاب أو التعيين"، لافتة إلى أن "الفقرة المهمة التي تثير الجدل داخل المجلس هي صلاحيات واختصاصات المجلس، إذ أن هناك تعارضا بين صلاحيات أعضاء مجلس النواب ومجلس الاتحاد، حيث أ? الدستور أعطى صلاحيات للبرلمانيين تتقاطع مع صلاحيات أعضاء مجلس الاتحاد". ورأت النائبة عن ائتلاف دولة القانون أنه "من الناحية الدستورية، كان يجب أن يقر هذا القانون منذ بداية الدورة الحالية، حيث أن التعديل الذي حصل في الدورة الحالية هو ان رئيس الجمهورية هو من يصادق على القانون خلال فترة 15 يوما من وصول القانون، ويعتبر نافذا في حال عدم المصادقة عليه.
وفي هذه الحالة فقدت الرقابة على القوانين، لذا كان من الضروري ان يكون القانون نافذا ومعمولا به منذ بداية الدورة الحالية".
وخلصت البريسم إلى القول بأن "قانون مجلس الاتحاد قد يكون من الصعب تشريعه خلال الدورة الحالية، حيث أن الوقت لا يسمح، لأنه أمامنا قوانين من الضروري إقرارها، كالموازنة الاتحادية"، منبهة الى أنه "سوف يرحل القانون إلى الدورة القادمة".
 
بعد قانون الانتخابات.. "صلاحيات المحافظات" تثير موجة جدل جديدة
متابعة "طريق الشعب":
قبل أكثر من أسبوعين، قدمت الحكومة الاتحادية طعنا ضد قانون المحافظات الذي اقره البرلمان مؤخرا. الطعن الذي قبلته المحكمة الاتحادية مبدئيا، أثار، وما زال يثير، عاصفة من الجدل، بين مؤيدي الحكومة وأعضاء ائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء، من جهة، وبين مناوئيها، والكثير من حكومات المحافظات المحلية في مختلف أنحاء البلاد من جهة أخرى.
يقول النائب عن ائتلاف دولة القانون سامي العسكري إن "من حق اي مواطن او مؤسسة او حزب وحتى الحكومة او البرلمان تقديم طعن ضد اي تشريع يصدر، اذا رأى فيه مخالفة دستورية"، ويشير الى أن "المحكمة الاتحادية وحدها صاحبة السلطة المطلقة حسب الدستور في النظر في هذا الطعن وقبوله او رفضه".
ويضيف العسكري: "كما لا يعني ان قبول المحكمة الدستورية الغاء قانون او مادة منه انها ارتكبت عملا محرما، إنما هي تمارس صلاحياتها الدستورية حين تصدر المحكمة قرارا يتضمن الاشارة الى الجهة التي قدمت الطعن وهذا الأمر ليس سرا"، ويبين أن "الحكومة او إحدى وزاراتها او اي مؤسسة في الدولة من حقها ان تقدم طعونا الى المحكمة الاتحادية وهذا الحق يشمل حتى الأفراد العاديين".
من جهته، قال المتحدث باسم قائمة متحدون، النائب السابق ظافر العاني إن "قانون مجالس المحافظات ينسجم تماما مع فكرة الدستور، في منح الأطراف سواء أكانت محافظات أو أقاليم، صلاحيات تمكنها من الإدارة الذاتية لمحيطها الجغرافي".
وأكد العاني أن "قبول المحكمة النظر في نقض للقانون، جاء بسبب أن السلطة المركزية لا تزال حتى الآن تدار بنفس آليات ما قبل العام 2003، ويراد من المحكمة استنساخ تجربة الفترة السابقة"، واصفا تدخلات الحكومة المركزية في شؤون المحافظات "بالفظ سواء كان في الملف الأمني أو المالي، والذي أصبح من خلاله المحافظون بلا صلاحيات".
وأشار العاني إلى أن "الدستور أعطى الأولوية لقانوني المحافظات والأقاليم على القوانين المركزية، لذا فإن قانون مجالس المحافظات الأخير، هو ترجمة واقعية لمضامين الدستور، حتى في الاتفاقيات السياسية الاخيرة بما فيها ميثاق الشرف أو مبادرة السلم الاجتماعي تم تثبيت هذا المبدأ، وهو ان تأخذ المحافظات كامل صلاحياتها".
بدوره يقول عضو اللجنة القانونية والنائب عن كتلة الأحرار أمير الكناني لوكالة (المدى برس)، إن "التوجه الآن لدى المحكمة الاتحادية هو الطعن في التشريعات التي تصدر عن مجلس النواب"، مشددا على أن "قراراتها هذه تعني أن مجلس النواب لا يحق له إصدار تشريع مقترحات القوانين، وانه مسيّس بما ترسل له الحكومة من مشاريع".
 ولفت الكناني إلى أن "التعديل الأخير في قانون مجالس المحافظات هو انسجام مع احكام الدستور، لذلك فان الجهة التي تطعن، وعادة ما تفعل ذلك الحكومة الاتحادية، على اعتبار ان هذه التشريعات تأخذ من صلاحياتها، لان ما تمارسه الآن على المحافظات غير دستوري، لذلك فان الطعن الذي تقدمت به الحكومة غير سليم، ويعزز المركزية التي كانت موجودة قبل 2003".
ويشير المحلل السياسي احسان الشمري الى انه عندما يتم الطعن بقانون مجالس المحافظات والقوانين الأخرى التي تتيح مساحة للوصول إلى المشهد السياسي، أو إلى صلاحيات معينة، فهو بالتأكيد يصب في خدمة القوى المتنفذة.
وأوضح الشمري أن "هناك نوعا من الصمت إزاء كل من يحاول الطعن بمثل هكذا قوانين، بغض النظر عمن دفع بالطعن في هذا القانون أو ذاك، كما تعد محاولة للنزوع إلى المركزية بشكل كبير"، مشيرا إلى أن "ما قاله رئيس الحكومة سابقا هو أن الفدرالية لا تمم إلا بمراحل".
وأكد الشمري أن "الطعن بهذا القانون يشكل تكليلا لهذا البناء المتراكم الذي دفع الاقاليم الى ان تكون خارج نطاق السلطة المركزية، في كل شيء حتى في قوانينها. والملاحظ ان هناك مقبولية من قبل اللاعبين الكبار ازاء هذا الطعن، من اجل الاستمرار في التشبث اكثر بالمشهد السياسي والإمساك بالسلطة"، داعيا إلى "تنمية ثقافة اللامركزية، من خلال إجراءات إدارية، وواحدة منها الذهاب لإعطاء صلاحيات أوسع للمحافظات".
وكان وزير شؤون المحافظات السابق، القاضي وائل عبد اللطيف، عد في 30 من تشرين الأول الماضي، أن مجرد قبول المحكمة الاتحادية النظر بنقض قانون انتخابات مجالس المحافظات يشكل "كفراً". في حين عد أن من "غير المعقول" أن تعمد الأحزاب الكبيرة التي تضررت من ذلك النظام سابقاً، إلى الطعن به اليوم.
وكشف عضو لجنة المحافظات والأقاليم البرلمانية محمد كياني، في 29 تشرين الأول الماضي، عن وجود نوايا لدى الحكومة الاتحادية بتقديم طعن الى المحكمة الاتحادية على التعديل الثاني لقانون رقم 21 لسنة 2008 لمجالس المحافظات. وفي حين عد أن نقض هذا القانون يعني العودة إلى "الدكتاتورية"، بين أن وزارة التربية ستكون الأولى التي تقدم طعناً بهذا الخصوص.

معسكرات "إرهابية" على الحدود
 
كشفت رئاسة أركان الجيش العراقي عن معلومات استخبارية مؤكدة تفيد بوجود معسكرات للجماعات 'الإرهابية' على الشريط الحدودي مع سوريا. وقال معاون رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبود قنبر إن "الفعاليات الأمنية التي سجلتها رئاسة أركان الجيش كانت نتائجها مؤثرة، كونها حددت الكثير من الفعاليات الإرهابية". وأضاف أن "الجهد الاستخباري جيد وبدأ يعمل على مستوى كبير، ما أدى الى توفر معلومات تفيد بوجود تفاصيل ومعلومات مؤكدة عن كل معسكرات الإرهاب التي تقع على الحدود، في منطقة الجزيرة شمالي راوة، وجنوب شرقي الرطبة".
 
تشريع قانوني التقاعد والموازنة
 
شدد عضو كتلة الحوار النائب عن ائتلاف العراقية عبد الله الغرب، على أن مجلس النواب لن ينهي دورته البرلمانية الحالية إلا بعد تشريع قانوني التقاعد العام الموحد والموازنة المالية لعام 2014. وقال إن "مشروعي قانوني التقاعد العام الموحد والموازنة المالية لعام 2014، من القوانين المهمة. وان مجلس النواب لن يغادر قبل تشريعهما"، مضيفاً "أما قانونا الأحزاب ومجلس الاتحاد، فتمريرهما خلال الدورة الحالية، صعب والكلام غير دقيق على تمريرهما". وأشار إلى أن "قانون الأحزاب على الرغم من انه قانون مهم لكنه سيرحل للدورة البرلمانية ?لمقبلة".
 
مصلحة البلد
 
طالب عضو ائتلاف دولة القانون النائب محمد سعدون الصيهود، الكتل السياسية بالتنازل عن مصالحها الشخصية والحزبية من أجل المصلحة الوطنية للبلد. وقال إن "الواقع السياسي يتركز على التنافس بين الكتل السياسية"، مشيراً إلى أن "قانون الانتخابات يعتبر من أهم القوانين لانه يرسم الخارطة السياسية للبلد". وأضاف أن "على الكتل السياسية تقديم المصلحة الوطنية للبلد على مصالحهم الشخصية والحزبية"، وتابع أن "الحراك السياسي هو ترسيخ لمفاهيم الديمقراطية، على الرغم من أن بعض جوانبه غير حضارية، لأن الكتل السياسية تحاول تحقيق مكاسب سي?سية".

الأغنية العراقية مطلوبة عربياً
 
أكد الشاعر الغنائي حسين الشريفي، أن الأغنية المحلية تعيش عصرها الذهبي الآن، فيما لفت إلى أن الأغنية المحلية عبرت الحدود وأصبحت مطلوبة من قبل المطربين والمستمعين العرب. وأضاف أن "الأغنية العراقية كسرت حاجز المحلية، وعبرت الحدود، وأصبحت مطلوبة من قبل المطربين العرب"، مؤكداً أن "الشعراء العراقيين يطالبون باستمرار من قبل مطربين عرب، بنصوص غنائية باللهجة العراقية المحلية". وذكر أن "بعض الفنانين يبذلون جهوداً كبيرة، ويطمحون إلى تقديم رسالة فنية راقية، رغم وجود بعض الفضائيات التي تروج للغناء الهابط".

ص3

النفط وقود محسن للسيارات في 2014
وكالات – طريق الشعب:
تعهدت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، بتوفير نوعيات محسنة من مادة وقود السيارات "البنزين" خلال العام المقبل، مشيرة إلى أن جميع المصافي العراقية لديها وحدات تطويرية على مستوى تحسين البنزين وتحويل النفط الأسود الى مشتقات نفطية. وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية وصناعة الغاز فياض حسن نعمة لـ"السومرية نيوز "، إن "الوزارة لديها مشاريع لتطوير وحدات تحسين البنزين في كافة المصافي العراقية"، مشيراً إلى انه "تم الانتهاء من وحدتين من هذه الوحدات لتحسين البنزين". وأضاف نعمة أن "هناك أربع وحدات أخرى لتحسين نوعية البنزين قيد ا?إنشاء؛ نصفها من المؤمل أن ينجز خلال أربعة أشهر"، مؤكداً أن "المصافي العراقية ستنتج نوعيات محسنة من البنزين خلال العام المقبل". وأشار نعمة إلى أن "جميع المصافي العراقية لديها وحدات تطويرية على مستوى تحسين البنزين وتحويل النفط الأسود لمشتقات نفطية، فضلاً عن تطوير إمكانيات الخدمات الصناعية وتطوير مياه التبريد وإنتاج البخار والهيدروجين والنيتروجين، وإنشاء محطات كهربائية داخل المصافي لتشغيلها بدون الاعتماد على شبكة الكهرباء الوطنية".
 

إعلان نتائج القبول المركزي للدور الثالث
بغداد –طريق الشعب:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، عن نتائج القبول المركزي والمباشرة في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014، لخريجي الدراسة الاعدادية للدور الثالث.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم قاسم محمد في تصريح صحفي  إن "عملية قبول الطلبة انجزت للدور الثالث من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014". واكد أن" الطاقة الاستيعابية للقبول ازدادت بشكل كبير نظرا لحجم الاستحداثات في الجامعات والكليات والاقسام التي امتدت على كل خارطة البلاد". واعلنت وزارة التربية موافقتها على منح الطلبة المكملين في المراحل المنتهية دورا ثالثا من اجل اعطاءهم فرصة للنجاح. وقال وزير التربية محمد علي تميم في 1 تشرين الاول الماضي  "ان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة هذا اليوم استحداث دور ثالث للطلبة الراسبين بثلاثة دروس للمراحل الثلاث المنتهية ، الابتدائية والمتوسطة والاعدادية".
التيار الديمقراطي.. و"سانت ليغو" بالصيغة العراقية !
جاسم الحلفي
أقر مجلس النواب في جلسته امس الاول (4/11/2013) قانون انتخابات مجلس النواب. وحسم بذلك الجدل الطويل الذي دار بين ممثلي الكتل النيابية المتنفذة، وسعي كل منها لان يحصل على اكبر قدر ممكن من التمثيل، ولو على حساب تشريع قانون عادل ومنصف.
ومن المؤكد ان اهتمام القوى المتنفذة انصب على إدامة المحاصصة الطائفية والاثنية، واستبعاد التيار الديمقراطي من التمثيل، في محاولة لتعزيز مفهوم القوى الكبيرة والصغيرة، هذا المفهوم الخاطئ الذي يقوم على تمثيل الكيانات وفقا لاساسها الطائفي والاثني، وليس على اساس سياسي.
فما دامت الانتخابات لم تتم على اساس الاحزاب، فلا يحق لاحد ان يدعي كبر التمثيل السياسي، انما هو تمثيل طائفي بصبغته السياسية.
وبالوسع هنا إبداء ملاحظات أولية على القانون المشار اليه. وتتعلق أولاها بتخفيض سن الترشح لعضوية مجلس النواب، بما لا يلبي طموح أوسع شريحة من الشباب. حيث كانت المطالبات بتخفيض سن الترشح إلى 25 عاماً، وليس الى  30 عاما كما أقر في القانون.
كما ان قرار اختيار النظام الانتخابي قرار هام يحدد مستقبل الحياة السياسية في البلد، ويرسم معالمها. وبطبيعة الحال فان القوى المتنفذة في المجتمع (أي مجتمع) هي التي تلعب الدور الأساسي في اختيار النظام الانتخابي، وبما ينسجم مع مصالحها، ويؤمن لها التمثيل الذي يناسب طموحاتها، ويستجيب لتطلعاتها. وبهذا المعنى فإنها ليست مسألة فنية بحتة يصممها خبراء ومختصون مستقلون، حيث ان المصالح السياسية تشكل الأساس في قرار اختيار النظام الانتخابي.  ومن هنا ينبع الاهتمام بالأنظمة الانتخابية واختيار أفضلها. كما ان الواقع السياسي لل?لد المعني له الدور الأساس في تحديد المبادئ والآليات الصحيحة التي يعتمدها، بما يشكل ضمانة قوية لممارسة عموم المواطنين حقهم الانتخابي وفق النظام الانتخابي المناسب.
وبدلا من اعتماد نظام سانت ليغو لتوزيع المقاعد، حيث تقسم الاصوات على وفق متوالية 1،3،5،7 وهكذا، تم اعتماد صيغة عراقية لسانت ليغو المعدل، وهي التقسيم الاول على 1,6، ثم المتوالية 3، 5، 7، بينما سانت ليغو المعدل المعتمد من قبل عدد من البلدان هو 1,4 . وان ما حدث عندنا امس الاول هو محاولة لقضم اصوات ومقاعد التيار الديمقراطي من قبل القوى المتنفذة، متناسين طموح التيار الذي يعمل على تحسين أدائه بما يضمن توسيع تحالفاته المدنية، وصولا الى تحالف مدني ديمقراطي واسع.
في كل الاحول، وبعيدا عن التفاؤل غير الواقعي، وجدنا من الضروري توقع ما سيحصل عليه التيار كحد ادنى من المقاعد، من خلال اجراء دراسة سريعة تستند الى فرضيات عديدة منها:
1- اعتماد نتائج انتخابات مجلس المحافظات التي جرت في 25 ايار الماضي، كنموذج افتراضي لنتائج انتخابات مجلس النواب المقبل.
2- اعتماد المحافظات التي فزنا فيها عند الحساب على وفق الدوائر المتعددة.
3- احتساب عدد 320 لمقاعد البرلمان ، حيث ان هناك 8 مقاعد للكوتات.
4- الدراسة افتراضية، رغم الحرص على دقة الارقام والنتائج لان معطياتها الرقمية بنيت كما اسلفنا على نتائج انتخابات مجالس المحافظات.
5-  يتبين من الجدول المعروض ادناه، ان التيار الديمقراطي سيحصل على ثلاثة مقاعد (في بغداد والبصرة وبابل) كحد ادنى، ويمكن ان يحصل على مقاعد اكثر لو تحالف مع القوى الاخرى المتضررة من سانت ليغو المعدل. وهذا يتطلب من التيار اليمقراطي خوض التحدي، وتحويل المعوقات التي وضعت امامه، خاصة التشريعية، الى امكانيات نجاح وتقدم، وذلك عن طريق إقامة تحالف واسع يضم طيفا متنوعا من القوى والشخصيات الديمقراطية الاجتماعية، والقومية التقدمية، واليسارية المنفتحة، والليبرالية، القادرة على فرض ارادتها وفق العقل الجماعي والارادة الجمع?ة.
انه التحدي، فهل نتمكن من تحويل التحدي الى امكانية؟ هذا هو السؤال.
 
خارج النسق...
هل ينبغي أن يكون السن التقاعدي موحدا؟
 
من مظاهر التخبط الذي تتسم به هذه المرحلة من تاريخ العراق، هذه الاجتهادات والآراء التي تطرح بين حين وحين حول تحديد السن التقاعدي للمواطنين. فإزاء ضغط البطالة السائدة في البلد والتي ينبغي دراستها ومعالجتها، يقترح رئيس الوزراء جعل السن التقاعدي ستين سنة، دون الانتباه الى الأضرار التي ستلحق بجمهرة واسعة من المواطنين وعائلاتهم، خاصة عندما يكون الراتب غير مجزي. وبالمناسبة أن دولا متقدمة تدرس اليوم رفع السن التقاعدي من 65 الى 67 سنة، بعد أن قدرت حجم الضرر النفسي الذي يصاب به المتقاعد في مثل هذه السن...
لابد للسن التقاعدي أن يرتبط بطبيعة المهن. فالضابط في الجيش ينبغي أن يكون سنه التقاعدي كما هو معمول به بين 35 و55، حسب الرتب العسكرية.  والقضاة سن تقاعدهم مفتوحة مادام القاضي يتمتع بقدرته الصحية. وقد اطلعت على كثير من أنظمة التقاعد في العالم بما فيها بريطانيا وأمريكا ووجدت أن السن التقاعدي لأساتذة الجامعات مفتوحة، فلا يتقاعد من هو بمرتبة أستاذ إلا في حالتين: حالة مرضه وعجزه عن ممارسة المهنة، أو بطلب منه. والهدف واضح وهو الإفادة القصوى من تراكم المعرفة والخبرة عنده.. ومن المفارقة أن مجلس القضاء الأعلى- الذي ?عمل أعضاؤه مدى الحياة – هو الذي قرر رفض قانون تقاعد التدريسيين، الذي ينص على حق التدريسي الذي حصل على مرتبة الأستاذ المساعد أو الأستاذية أن يتقاعد في سن 70 سنة. وهذا القانون صدر عن مجلس النواب وصادق عليه رئيس الجمهورية ونشر في جريدة الوقائع العراقية الرسمية، ومع ذلك رده مجلس القضاء بناء على شكوى قدمها وزير التعليم العالي والبحث العلمي، من دون أن نفهم حيثيات هذه الشكوى.  وما زال كثير من الأسئلة والأجوبة المفترضة تتداولها جمهرة التدريسيين. بعضهم يقول: إن  السيد الوزير يريد أن يتخلص من البعثيين الذين يشكلون ن?بة كبيرة من الأساتذة. ولكن البعثيين يتربعون على كل المناصب في كل الجامعات، سواء من دخلوا بيت أبي سفيان أو لم يدخلوا. وعلى العكس من ذلك يبقى الذين قارعوا النظام الدكتاتوري وتحملوا أنواع الاضطهاد والسجون والتشرد، هم المهمشون!؟
ومن جهة أخرى هل يتساوى العاملون في المجالات الكيميائية الخطرة مثلا أو غيرها، مع الآخرين؟ ألا ينبغي أن يتضمن القانون مخصصات مجزية خاصة لهؤلاء، الذين ضحوا بصحتهم من أجل النفع العام؟
 لذا اعتقد أن الحديث عن قانون موحد للتقاعد هو قفز على الواقع، وابتعاد عن الموضوعية. وان على البرلمان والمعنيين مناقشة هذه الأمور وغيرها بجدية أكبر، واعتمادا على تصورات وآراء كل العاملين في مجالات العمل المتنوعة كافة.   
علي إبراهيم

السياحة تتفق على دعم أربيل عاصمة السياحة العربية 2014
بغداد – طريق الشعب:
اتفق وزير السياحة والآثار لواء سميسم مع الممثل الإقليمي للّجنة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية عمرو عبد الغفار، على إرسال مستشارين وخبراء في مجال التنمية البشرية إلى العراق لغرض إقامة ورش عمل تفاعلية وتطوير الكوادر الفنية والإدارية للوزارة. وقال بيان للوزارة تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، إن سميسم "التقى الممثل الإقليمي للّجنة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية"، موضحاً أن "الطرفين ناقشا دعم منظمة السياحة العالمية، ولجنة الشرق الأوسط لإقامة المؤتمرات والفعاليات الدولية، التي ستعقد في أربيل عاصمة ا?سياحة العربية 2014". وأضاف البيان أن "الجانبين اتفقا كذلك على تقديم المنظمة مختلف أنواع الدعم اللوجستي والفني، وتكثيف التغطية الإعلامية الخاصة بنشاطات هذا الحدث". ولفت إلى أن "الجانبين اتفقا أيضاً على تزويد المنظمة بمقررات المؤتمر الوطني للحوار الذي عقدته الوزارة، بالتعاون مع منظمة اليونسكو والخاص بإعداد الإستراتيجية العامة للوزارة".
 
حجب الوقود عن المولدات في ديالى يؤرق الأهالي لعدم الثقة باستقرار الكهرباء
متابعة "طريق الشعب":
قرار وزارة النفط بإلغاء دعم المولدات الأهلية بالوقود، إشكالية يواجهها أهالي محافظة ديالى في المقام الأول، في مدينة لا يثق سكانها بحقيقة استمرار الكهرباء الحكومية على وتيرتها التي تحسنت مؤخراً. ورغم ردود فعل كثيرة فقد أكد مسؤولون في الحكومة المحلية لديالى أن القرار 'متسرع'. هل يصح قطع الوقود الحكومي عن المولدات الأهلية في هذا الوقت؟ سؤال يؤرق الكثير من أهالي ديالى ومسؤوليها المحليين، وذلك خشية معاودة الانقطاع الطويل للكهرباء مجدداً. ويرون أن وزارة النفط كان عليها الانتظار شهرين على الأقل لمعرفة مدى استقرار ?لتيار الكهربائي خلال الشتاء.
 
انتظار الشتاء لمعرفة مدى صمود التيار
 
ويقول نائب رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة ديالى عامر الكيلاني، إن "قرار وزارة النفط بإلغاء دعم المولدات الأهلية بالوقود كان 'متسرعاً'، وكان الأجدر بها الانتظار على الأقل للشهرين المقبلين للتأكد من مدى كفاءة التيار الكهربائي ثم اتخاذ قرارها بعد ذلك".
وأضاف الكيلاني أن "مجالس المحافظات حددت سعر الأمبير الواحد بـ4000 دينار، إذا لم يتم تشغيل المولدات وهو سعر مناسب للجميع"، موضحاً أن "بعض المناطق في المحافظة لا تزال تعاني من انقطاعات مستمرة، كناحيتي مندلي وقزانية اللتين تعملان بنظام القطع المبرمج لغاية الآن، لعدم وجود محطة توزيع تكفي لتقسيم الكهرباء بينهما، فضلاً عن عدم صيانة محطة حمرين التي تجهز الناحيتين بالكهرباء". أما مدير ناحية مندلي عبد الحسين القره لوسي، فقد انتقد بشدة قرار قطع الوقود عن المولدات الأهلية، ويرى أنه "قرار مجحف لان ناحيتي مندلي وقزانية لا تزالان تعملان بنظام القطع المبرمج".
وطالب القره لوسي الجهات المعنية بـ"استثناء الناحيتين من القرار، خلافا لبعض الوحدات الإدارية الأخرى التي تتمتع باستقرار الكهرباء".
ودعا وزارة الكهرباء إلى "تزويد الناحيتين بما تحتاجه من طاقة كهربائية، إذا لم يتم استثناؤها من هذا القرار"،
موضحاً أن "ناحية مندلي وحدها بحاجة لمحولة توزيع بطاقة 16 ميكا واط، بعد أن يتم إصلاح محطة حمرين الكهربائية التي توزع الكهرباء للمنطقتين".
الحاجة مستمرة للمولدات الأهلية
 
بدوره               ذكر رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي، أن وزارة النفط كان الأحرى بها إبقاء توزيع مادة الوقود على المولدات الأهلية لحين معرفة استقرار التيار الكهربائي.
وأوضح أن "بعض المحطات الكهربائية لا تلتزم بتعليمات توزيع الطاقة الكهربائية بشكل متساو على المناطق، إلى جانب عدم اكتمال صيانة عدد من الشبكات الكهربائية، ووجود ضغوط كبيرة على الشبكات الناقلة".
وفي ذات السياق قال رئيس مجلس ناحية جبارة، شكر محمود إن "القرار غير صائب، ويتطلب إعادة نظر في مضمونه، كون الطاقة الكهربائية لم تصل لغاية الآن إلى الاستمرارية الكاملة وعلى مدار أربع وعشرين ساعة".
ولفت مدير ناحية جبارة التي لا تزال تتسلم حصتها من الوقود عن طريق حكومة إقليم كردستان، إلى أن "الناحية لا تزال تعمل بنظام القطع المبرمج، وتعتمد على المولدات الأهلية لتأمين الطاقة الكهربائية لمواطنيها".
 
تقرير...
اقتصادي يعزو السبب إلى الفساد المستشري
"الاقتصادية" النيابية تصف ملف البطاقة التموينية بـ"الشائك"
بغداد ــ أكرم الشامي:
وصف عضو في اللجنة الاقتصادية النيابية ملف البطاقة التموينية بـ "الشائك".
وفيما أشار خبير اقتصادي إلى وجود فساد في وزارة التجارة تسبب بحرمان المستحقين من استلام مفردات البطاقة التموينية، بيّنت وزارة التجارة أن عدد الذين حجبت عنهم مفردات البطاقة التموينية بلغ 500 ألف.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب، أمس الثلاثاء، قال عبد العباس حمود، عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، إن "هناك ملفات متداخلة في الوزارة"، واصفا ملف البطاقة التموينية بـ "الشائك".
وأضاف حمود أن "هناك تحسنا ملحوظا في عمل الوزارة في المدة الأخيرة، لوجود تعاون مع كوادر ولجان البرلمان"، مؤكدا أن "الأموال التي حجبت عن المواطنين غير المستحقين، سوف تعالج العجز الحاصل في البطاقة ولو بنسب بسيطة".
وأشار إلى أن "مجلس الوزراء قرر تحويل ملف البطاقة التموينية إلى مجالس المحافظات، إذ ستتوفر حرية للمحافظة في التعاقد مع الشركات التي توفر مفردات البطاقة للمواطنين، وبإشراف فروع الوزارة".
وأضاف الزوبعي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "لا توجد بطاقة تموينية حقيقية، وان القوى السياسية لم تعر أي اهتمام لهذا الملف، لأنه يتعلق بحياة الناس"، مؤكداَ أن"الفساد في ملف البطاقة لا يطاق".
ودعا الزوبعي إلى "خروج تظاهرات على المؤسسات الفاسدة، لأن البلاد تعيش حالة فوضى وفساد عارمة. فلا يوجد أي تحسن في أداء وزارة التجارة".
وفي سياق متصل، رأى الخبير الاقتصادي ماجد الصوري أنه "لا يوجد من يفكر في تنويع وتوزيع مفردات البطاقة التموينية، حيث لم تحل ابسط مشاكل البطاقة التموينية حتى الآن"، واصفاَ توزيع البطاقة التموينية بـ"الأعرج".
ولفت الصوري إلى "وجود الفساد في الوزارة بسبب سوء الإدارة"، مبيناَ أن "هناك تصريحات رسمية تؤكد وجود مافيات تسيطر على أدارة البطاقة التموينية".
وأشار إلى وجود "الكثير من المستحقين لم يستلموا مفردات البطاقة التموينية، بالإضافة إلى أن الوزارة لديها الأموال والوقت الكافي لتحسين مفردات البطاقة".
وأوضح أنه "لا توجد دراسة جدية لتحسين البطاقة التموينية، اضافة الى ضعف الدور الذي يلعبه البرلمان، وجمعيات حماية المستهلك إزاء هذه المشكلة".
إلى ذلك، صدر بيان عن وزارة التجارة، أطلعت عليه "طريق الشعب"، أكد أن "عدد الذين تم حجب مفردات البطاقة التموينية عنهم بلغ 500 ألف ممن يزيد دخلهم الشهري على المليون و500 ألف دينار"، مبينا أن "الرقم لا يتناسب مع العدد الكبير من أصحاب الدخول المرتفعة العاملين في القطاعين العام والخاص في عموم البلاد".

ص 4
لافروف: تصريحات الائتلاف الوطني السوري تثير استغرابنا
موسكو – وكالات:
أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استغرابه من مطلب الائتلاف الوطني السوري استبعاد إيران من حضور مؤتمر "جنيف-2" الخاص بسوريا. وتابع أن رئيس الائتلاف أحمد الجربا سبق وأن قدم مطالب أخرى كشروط لموافقة الائتلاف على حضور المؤتمر، ومنها تحديد موعد لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد وتكثيف عمليات تسليح المعارضة. وأكد لافروف ان هذه المطالب غريبة لانها تخالف بيان جنيف الذي صدر عن مؤتمر السلام الأول الذي عقد في جنيف بشهر حزيران من العام الماضي. وشدد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيوزلندي موراي ماكولي على أن روسيا سبق وأن اتفقت مع الولايات المتحدة على عقد مؤتمر "جنيف-2" دون شروط مسبقة، باستثناء مطلب تطبيق بيان جنيف. وأعاد الى الأذهان أن بيان جنيف يشمل جميع جوانب الأزمة، بما فيها ضرورة إعادة تأهيل الاقتصاد والخدمات الاجتماعية وضمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها. وذكر أن لموسكو انطباعا بأن بعض الدول الإقليمية الممولة للائتلاف، تسعى لإقناعه بعدم قبول المبادرة الروسية-الأمريكية.
 
***********
بريطانيا تشغل "مواقع للتجسس الإلكتروني" في ألمانيا

لندن – وكالات:
قالت صحيفة اندبندنت إن وثائق سربها إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي الأمريكية تظهر ان وكالة مراقبة الاتصالات البريطانية تشغل شبكة "مواقع للتجسس الإلكتروني" على مرمى حجر من مجلس النواب الألماني (البوندستاج) ومكتب المستشارة الألمانية. واضافت الصحيفة البريطانية أن وثائق لوكالة الامن القومي الأمريكية مع صور فوتوغرافية التقطت من الجو ومعلومات حول انشطة سابقة للتجسس في ألمانيا تشير الى أن بريطانيا تشغل محطتها الخاصة السرية للتنصت بالقرب من البرلمان الالماني ومكتب انجيلا ميركل في دار المستشارية باستخدام معدات تكنولوجية متطورة على سطح السفارة البريطانية. وقالت الاندبندنت ان عملية التجسس التي تنفذها وكالة مراقبة الاتصالات البريطانية في مبان دبلوماسية حول العالم لجمع بيانات في الدول المضيفة يجري القيام بها بالاشتراك مع الولايات المتحدة. وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن وكالات للتجسس في ارجاء أوروبا الغربية تعمل معا في برنامج شامل لمراقبة الانترنت والاتصالات الهاتفية على غرار البرامج التي تشغلها وكالة الامن القومي الأمريكية والتي أدانتها حكومات أوروبية.
 
********
اتحاد الشغل يتمسك بقطع الطريق أمام نية النهضة ربح الوقت
النهضة تـُفشل خارطة الطريق في تونس

تونس – وكالات:
أفشلت حركة النهضة الحاكمة جهود الحوار الوطني الذي انطلق منذ أكثر من أسبوعين بإصرارها على فرض مرشحها لرئاسة حكومة الوفاق، يأتي هذا في ظل تمسك اتحاد الشغل والمنظمات المدنية الراعية للحوار بالاستمرار فيه وقطع الطريق أمام نية النهضة في ربح الوقت.
واجتمع ممثلو النهضة وممثلو المعارضة من أجل التوافق حول اسم رئيس وزراء جديد لإخراج البلاد من أزمة سياسية عميقة بعد فشل مفاوضاتهم السبت الماضي.
وكان مقررا انعقاد الاجتماع في الساعة التاسعة صباحا لكنه بدأ بعد الظهر واستمر إلى ساعة متأخرة من المساء دون مؤشرات على حل يرضي مختلف الأطراف.
وكان يفترض أن يتوصل رجال السياسة، حسب المهلة الأولى المحددة في الجدول الزمني، إلى التوافق على اسم رئيس وزراء جديد مستقل ليحل محل القيادي في النهضة علي لعريض، على رأس حكومة غير مسيسة.
لكن المفاوضين لم يتوصلوا إلى الحسم بين شخصيتين هما محمد الناصر (79 عاما) المدعوم من المعارضة وأحمد المستيري (88 عاما) المدعوم من النهضة وحلفائها.
وترى النهضة أن المستيري هو أكثر المرشحين استقلالية بينما ترى المعارضة أنه طاعن كثيرا في السن ولا يمكنه تحمل عبء المسؤولية في حين تعتبر النهضة أن الناصر مقرب من حزب نداء تونس المعارض وسبق أن شغل مناصب في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وحذر زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي قبل المباحثات من أن "ليس لدينا أي اسم نقترحه ما عدا المستيري".
وتسربت أنباء عن اقتراح أسماء جديدة للتنافس على رئاسة الحكومة، منها ما اقترحه اتحاد الشغل ومنها ما اقترحته النهضة، التي يقول مراقبون إنها تفوقت على المعارضة باستدراجها إلى إضاعة الوقت في وقت تشهد فيه البلاد وضعا أمنيا صعبا.
ويهدف الحوار الوطني إلى إخراج تونس من أزمة سياسية عميقة تتخبط فيها منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو، في عملية نسبت إلى التيار السلفي.
ووافق علي لعريض على إفساح المجال أمام حكومة غير مسيسة شرط احترام مجمل الجدول الزمني للحوار الوطني.
وينص الحوار على سن قانون انتخابي وجدول للانتخابات وإطلاق عملية تبني الدستور الجديد الذي تجري صياغته منذ عامين.
ووافقت الحكومة، التي يقودها الإسلاميون، بالفعل على التنحي في وقت لاحق هذا الشهر لإفساح المجال أمام إدارة مؤقتة إلى حين إجراء انتخابات، لكن الجانبين مازالا منقسمين حول تفاصيل اتفاقهما. وقال حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل الذي يقوم بدور الوساطة في المحادثات، إن الجانبين لم يتمكنا من الوصول إلى إجماع على اسم رئيس الوزراء وإن الحوار علق لحين إيجاد "أرضية صلبة للمفاوضات".
وأضاف أن الاتحاد العام للشغل قد يقترح أسماء لشغل منصب رئيس الوزراء إذا لم يتمكن حزب النهضة الحاكم والمعارضة من الوصول لاتفاق. ومنذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي قبل حوالي ثلاث سنوات تعاني تونس انقساما متزايدا بشأن دور الإسلام في واحدة من أكثر الدول العلمانية في العالم الإسلامي.
وأثار اغتيال زعيمين علمانيين بالمعارضة هذا العام على أيدي إسلاميين متشددين احتجاجات من أحزاب المعارضة التي تطالب باستقالة النهضة لأسباب من بينها ما تعتبره موقفا لينا من الأصوليين المتشددين الذين يسعون لإقامة دولة إسلامية. ويتعين على حزب النهضة والمعارضة أن يتفاوضا على موعد لانتخابات جديدة وتشكيلة مجلس انتخابي والانتهاء من صوغ دستور جديد للبلاد قبل أن تتنحى النهضة عن السلطة في وقت لاحق هذا الشهر.
 
*********
سلة الاخبار...
 

الكونغو تعلن انتصارها
على متمردي M23
 
غوما – وكالات:
أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية ان قواتها "حققت انتصارا نهائيا" على حركة M23 المتمردة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رسالة نصية بعث بها وزير الاتصالات الكونغولي والناطق الرسمي باسم الحكومة قوله "لقد أخلت آخر عناصر M23 مواقعها في منطقتي رونيوني وتشانزو تحت ضغط القوات الحكومية التي استولت على هذه المواقع".
 وكان المسؤول الكونغولي يشير الى موقعين يقعان الى الشمال من العاصمة الاقليمية غوما بمسافة 80 كيلومترا، وكان العشرات من المتمردين قد استمكنوا في هذين الموقعين.
 
إطلاق نار كثيف
في العاصمة الليبية
 
طرابلس – وكالات:
سمعت اصوات اطلاق نار كثيف ونيران اسلحة مضادة للطائرات في وقت مبكر يوم أمس في العاصمة الليبية. وقال مصدر بميليشيا لها روابط بالحكومة دون ان يذكر تفاصيل إن قتالا نشب بين ميليشيات في منطقة سوق الجمعة في شرق طرابلس.
واظهرت صفحة على فيسبوك ما قالت انهما سيارتان محترقتان في موقع الاشتباكات رغم ان رويترز لم تتمكن من التحقق من صحة ذلك.
وقال مسؤول بوزارة الداخلية انه ليس لديه أي معلومات بشأن اطلاق النار. وامتنع مسؤول بوزارة الدفاع عن التعقيب.
 
وصول تعزيزات
فرنسية إلى كيدال
 
باريس – وكالات:
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، يوم أمس، إن تعليمات "صدرت بأن يتوجه 150 عسكريا من جنوب مالي إلى كيدال، وهو ما حصل مساء أمس". غير أن الوزير الفرنسي أكد أن قرار الرئيس فرنسوا هولاند "تعزيز" القوات العسكرية في كيدال "لن يغير الجدول الزمني العام للانتشار ثم خفض عديد القوات الفرنسية هناك".
وأضاف "لدينا نحو ثلاثة آلاف رجل هناك ومن المقرر إبقاؤهم حتى الانتخابات التي ستجري بعد بضعة أيام" في إشارة إلى الانتخابات التشريعية التي تجري جولتها الأولى في 24 تشرين الثاني.
 
أوباما يلتزم
باغلاق غوانتانامو
 
واشنطن – وكالات:
قال بيان صادر من المكتب الإعلامي للبيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما التقى مع المبعوثين الخاصين لإغلاق غوانتانامو، وهما بول لويس من وزارة الدفاع (البنتاغون) وكليفورد سلون الذي يمثل وزارة الخارجية. وأضاف البيان أن أوباما "أوضح أن المبعوثين الخاصين حصلا على دعمه الكامل" لعملهما على نقل معتقلي غوانتانامو.
 
************
سجناء رأي في ايران يضربون عن الطعام احتجاجاً ..

نيقوسيا – وكالات:
بدأ عدد كبير من المعتقلين السياسيين الإيرانيين اضرابا عن الطعام احتجاجا على عدم حصولهم على الرعاية الطبية المناسبة كما أكدت منظمات دولية للدفاع عن حقوق الإنسان.
وفي بيان مشترك أبدى الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومركز الدفاع عن حقوق الإنسان ورابطة الدفاع عن حقوق الإنسان في إيران قلقها من قرار أكثر من 80 "سجين رأي" الاضراب عن الطعام بعد أن "حرموا من العلاج الطبي المطلوب".
ومن بين هؤلاء المحامي عبد الفتاح سلطاني العضو المؤسس لمركز الدفاع عن حقوق الإنسان مع حائزة نوبل للسلام المحامية شيرين عبادي. وبدأ سلطاني المعتقل في سجن ايوين، شمال طهران، أول الشهر الجاري اضرابا عن الطعام "احتجاجا على رفض السلطات تقديم المساعدة الطبية لعشرات المعتقلين".
كما بدأ نحو 80 معتقلا الأحد الماضي "اضرابا عن الطعام لثلاثة أيام" في سجن راجيشهر القريب من كرج، على بعد نحو مائة كلم غرب طهران.
ويندد المضربون خاصة بـ"تدخلات" أجهزة الأمن خلال نقل المعتقلين إلى المستشفيات ورفض السلطات دفع المصاريف الطبية المكلفة.
وقال كريم لحجي رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والذي يعد من الأعداء للنظام أن "السلطات تتصرف على ما يبدو بشكل انتقامي مع سجناء الرأي الذين اعتقلوا لمجرد أنهم مارسوا حقوقهم. وعلاوة على أعمال التعذيب التي يتعرضون لها في الحبس المؤقت والعقوبات القاسية التي تنزل بهم بعد محاكمات غير عادلة فإنهم يحرمون من الرعاية الصحية المفروض حصولهم عليها".
ونددت شيرين عبادي رئيسة مركز الدفاع عن حقوق الإنسان الحائزة نوبل للسلام لعام 2003 والتي تعيش حاليا في المنفى بأنه "في السنوات الأخيرة توفي أكثر من عشرة سجناء رأي بسبب الإهمال المنهجي وغالبا في ظروف مريبة داخل السجون الإيرانية".
ودعت هذه المنظمات غير الحكومية إلى اصدار مشروع قرار في الأمم المتحدة يكشف "الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في إيران".
 
*********
40 في المئة من السوريين بحاجة لمساعدات إنسانية

دمشق – وكالات:
قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، إن تقديرات المنظمة الدولية تشير إلى أن نحو 9.3 مليون شخص في سوريا أو حوالي 40 في المئة من السكان في حاجة إلى المساعدات الإنسانية، مقابل 6.8 مليون شخص في شهر أيلول الماضي، وذلك بسبب الحرب المستمرة هناك منذ عامين ونصف العام.
وقالت اماندا بيت، المتحدثة باسم فاليري آموس، منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة نقلا عن آموس قولها لمجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة "ما زال الوضع الإنساني في سوريا يتدهور سريعا وبشكل يتعذر إيقافه"، وأضافت بيت "تواصل آموس حث المجلس على مساعدتهم والتأثير على الأطراف التي تستطيع ضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية وتوفير ممر آمن لدخول المسعفين والإمدادات الطبية وتوصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون أي معوقات وتسهيل إحراز تقدم في توسيع نطاق عمليات الإغاثة الحرجة المتعلقة بإنقاذ الأرواح".
وقالت آموس إن عدد السوريين الذين أجبروا على ترك منازلهم من لاجئين ونازحين ارتفع 6.5 مليون شخص مقابل 4.25 مليون في شهر أيلول الماضي. وأوضحت أن عدد اللاجئين السوريين سيرتفع إلى ثلاثة ملايين بنهاية السنة الحالية. ودعت آموس مجلس الأمن إلى ممارسة مزيد من الضغط لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل البلاد. وتابعت اماندا بيت المتحدثة باسم فاليري آموس إن أكثر من مئة ألف سوري قتلوا منذ بدء النزاع في آذار 2011.
تأتي مناشدة آموس للمجلس في أعقاب تعهد الحكومة السورية أمس الاثنين بضمان توصيل اللقاحات والمعونات الإنسانية إلى شتى أنحاء البلاد بعد تفشي شلل الأطفال في شمال شرقي البلاد وتحذيرات من انتشار سوء التغذية في مناطق تخضع لحصار الجيش.
كما طالبت المسؤولة الدولية مجلس الأمن الدولي بممارسة الضغط على كل أطراف النزاع لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية الدولية إلى المناطق المنكوبة أو المحاصرة.
 
 
 
*********
تقرير...
 
بدأت محاكمته وسط توتر سياسي وأمني
مصر.. مرسي يواجه المؤبد أو الإعدام
 
القاهرة – وكالات:
وسط أجواء سياسية وأمنية متوترة، تبدأ محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وهو ثاني رئيس مصري تجري محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين، بعد محاكمة المخلوع حسني مبارك.
 
وترى جماعة الإخوان المسلمين أن المحاكمة باطلة، مشيرة إلى أن مرسي الرئيس الشرعي لمصر، وأنه مختطف. فيما قال خبراء قانونيون إن مرسي يواجه أحكاماً قضائية قاسية في تهمة قتل المتظاهرين تصل إلى المؤبد أو الإعدام شنقاً.
 
عام واحد
 
وتحظى محاكمة مرسي بإجراءات أمنية مكثفة ومشددة، لا سيما في ظل تواتر أنباء عن عزم جماعة الإخوان المسلمين تنظيم مظاهرات حاشدة أمام مقر المحاكمة، فضلاً عن تواتر أنباء تزعم وضع الجماعة خطة لتهريب مرسي، أو تعرضه للاغتيال.
 حكم الرئيس المعزول محمد مرسي مصر لمدة سنة واحدة، بدأت في 30 حزيران 2012، عقب إنتخابه رئيساً للجمهورية، وتدخل الجيش لعزله، في 3 تموز 2013؛ تلبية لمطالب ملايين المتظاهرين الذين خرجوا ضده في ميدان التحرير وعدة ميادين أخرى في أنحاء الجمهورية.
ومنذ تعرض مرسي للإقالة على يد الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، لم يظهر للعلن مطلقاً، لا سيما أن مكان احتجازه ما زال مجهولاً، وإن كانت "إيلاف" كشفت في وقت سابق أنه محتجز في معسكر للقوات المسلحة بالقرب من القاهرة.
 ويرفض مرسي الاعتراف بأية إجراءات بدأت في 3 تموز الماضي، ويصر على أنه مازال الرئيس الشرعي للبلاد، وكذلك جماعة الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية، الذي يضم أحزاباً وحركات إسلامية.
 وتصر الجماعة على رفض جميع المبادرات والمفاوضات مع السلطة المؤقتة في مصر، إلا بعد عودة مرسي للحكم، وإعادة العمل بدستور 2012، الذي يجري تعديله حالياً من قبل ما تعرف بـ"لجنة الخمسين" برئاسة عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية السابق.
 
القضية بيد القاضي
 
وقال المستشار عبد المنعم السحيمي، رئيس نادي قضاة طنطا، لجريدة "إيلاف" الالكترونية إن مصير هذه القضية يحدده القاضي الذي سيحكم فيها، مضيفا أن تهمة التحريض على القتل يتوقف الحكم فيها على ضمير القاضي، وحسب الادلة المتوافرة امامه ضد المتهم، مشيرا إلى أنها لو ثبتت على الرئيس السابق فمن الممكن أن تصل عقوبتها الى السجن المؤبد أو الإعدام شنقاً.
 
مبارك ومرسي بين المؤبد والإعدام
 
 وأضاف أن هناك مسؤولية تقع على مرسي في ما يخص قتل المتظاهرين، مشيراً الى أنها المسؤولية السياسية، كما هو الحال مع مبارك، مؤكدا أن مبارك كان لديه علم، ولكنه لم يتخذ الإجراءات الكافية طبقاً لمقتضيات وظيفته لحماية الشعب، وأن ذلك لو حدث مع مرسي فسيكون الحكم عليه هو نفس الحكم على مبارك.
وأوضح أن القضية لها عدة احتمالات؛ الأول منها هو عدم علم مرسي بما حدث وقتها، والثاني هو أن يكون على علم، ولكنه لم يتدخل لحماية المتظاهرين، والاحتمال الثالث أن يكون هو الضالع الرئيسي في الاحداث، وكان كل شيء يتم تحت علمه، مشيراً إلى أن العقوبة في حالة الاحتمال الثالث تتراوح ما بين المؤبد والإعدام.
 
 لا وجه للمقارنة
 
 وحسب وجهة نظر المستشار بهاء أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد، والمحامي الشهير فإنه تصعب مقارنة قضية مبارك بقضية مرسي، مشيراً إلى أن كل قضية لها ظروفها وملابساتها والوقائع والأدلة الخاصة بها، مشيرا إلى أن المحاكمة ستكون أمام القضاء الطبيعي، ومن حق الدفاع أن يطلب ما شاء من طلبات وأن يقدم ما لديه من أدلة ومستندات.
 غير أن أبو شقة، يقول إن الاتهامات الموجهة إلى مرسي سواء القتل أو التحريض على القتل أو التخابر مع جهات أجنبية، يعاقب عليها القانون بالسجن المؤبد أو الإعدام، طبقًا لنصوص المواد 77، 77ب، 77د، 77هـ، 83 أ، 89 مكرر، 234، 235، 236. وأوضح أن المادة 77 من قانون العقوبات تنص على "أن يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمداً فعلاً يؤدي إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها"، كما ينزل قانون العقوبات عقوبة السجن مع الأشغال الشاقة المؤبدة أو الإعدام شنقاً بحق من تثبت إدانته بجريمة التحريض على القتل أو القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.
 
 
*******
ص5

دورات المياه الصحية في الأماكن العامة
تنقصها النظافة رغم ارتفاع أجورها!
ماهر حميد
اعلنت الجمعية العامة للامم المتحدة التاسع عشر من تشرين الثاني يوما عالميا لدورات المياه الصحية، تأكيداً لاهمية دورات المياه الصحية، ومستوى الفائدة التي تقدمها  للناس.  وافادت الاحصاءات التي نشرت بهذه المناسبة ان هناك حوالي مليار ومئة مليون شخص حول العالم يقضون حاجاتهم خارج دورات المياه.
 
وعندنا في العراق،  يبدو نقص دورات المياه الصحية واضحا في الاماكن العامة والمتنزهات والكراجات الحكومية. وإن توفرت فتكون اسعار الدخول اليها مرتفعة مقارنة بصغر حجمها وسوء خدمتها. وقد قام البعض باستغلال هذا النقص، لجني ارباح عن طريق بناء مرافق صحية في مساحات صغيرة جدا لا تتجاوز 2 - 3 متر مربع وفي مواقع متفرقة في العاصمة بغداد وبشكل عشوائي وغير حضاري. حتى وصل الامر الى تشييدها على الارصفة ووضع تسعيرة لدخولها تتراوح بين 250 الى 500 دينار. كما هو الحال في منطقة النهضة وباب المعظم وساحة النصر وعلاوي الحلة وفي اغلب مناطق العاصمة.
كراج الواسطي في منطقة النهضة الذي شيد حديثا، كان من المفترض ان يكون الدخول الى دورات المياه الصحية الموجودة فيه مجانا للسواق، استنادا الى المبالغ التي تجبى منهم، كاجور دخولية الى الكراج، لكنهم يدفعون اجرة عند استخدامهم هذه المرافق. لتسليط الضوء على هذه المسألة، التقت "طريق الشعب" ببعض المواطنين والسائقين وعدد من اصحاب دورات المياه:
 
•مرافق صحية لاتطاق
 
المواطن حسن محسن: دورات المياه الصحية الموجودة في الباب الشرقي امر معيب  ولا يطاق، ليس لضيق المساحة فقط وانما لقذارة المكان وعدم توفر ابسط الشروط الصحية فيه. وانا اناشد الرقابة الصحية لادارة النقل الخاص، للقيام بواجباتها ومحاسبة المقصرين وانقاذ المواطنين من امراض التيفوئيد وغيرها.
ويقول المواطن خلف حمزة رحمن: عندما ارى دورات المياه غير الصحية في منطقة النهضة ينتابني الالم والحسرة نتيجة عشوائية البناء على الارصفة، وكأننا في قرية مهجورة وليس في العاصمة الكبيرة بغداد.  فهذا المكان مقرف برائحته التي لا تطاق لعدم توفر المطهرات والصابون وانقطاع الماء في بعض الاحيان، وقد  تم تحديد الاسعار من قبل اصحابها اعتباطاً، فغسل اليدين بمبلغ 250 ديناراً وقضاء الحاجة بمبلغ 500 دينار.
واضاف: من خلالكم اناشد امانة بغداد القيام بواجباتها و بناء دورات مياه صحية آمنة ونموذجية وتقدم الخدمات مجانا اسوة بالحال في اقليم كردستان وازالة هذه المشيدات العشوائية.
•للنساء والرجال
 
المواطنة سعدية كريم وهي ربة بيت يتجاوز عمرها الخمسين عاما كانت تنتظر دورها في الدخول لدورة المياه في ساحة النصر تقول : شيئ محرج ان تدخل المرأة والرجل الى هذا المكان سوية في ساحة النصر، وكان من الافضل ان لا تكون دورات المياه الخاصة بالنساء والرجال متجاورة بهذا الشكل المحرج . 
فيما قال السائق علي سلام الذي يعمل في مرأب الواسطي في منطقة النهضة: اعتقدنا ان هذه الخدمات ستقدم للسائقين مجانا في هذا المكان مقارنة بما يجبى منهم من اموال طائلة تقدر بمليارات الدنانير شهريا. لكن الذي حصل انه تم تحديد سعر الدخول  بمبلغ 500 دينار واغلب السائقين يدخلونها عدة مرات في اليوم الواحد  لكونهم كباراً في السن،  مما يؤدي الى استنزاف مداخيلنا. اناشد وزارة النقل الاهتمام بشريحة السائقين وتقديم الخدمات لهم مجانا.
 
•ماذا يقول اصحابها؟
 
اما صاحب دورة المياه في باب المعظم علي ابو نبعة فيقول :  الكثير من المواطنين يتشاجرون معنا بسبب ارتفاع سعر الدخول ولا يعرفون اننا مستأجرون من المؤجر الاصلي من امانة بغداد التي فرضت علينا اسعاراً خيالية. وهل يريد المواطن ان نعمل في هذا المكان بدون فائدة مجزية؟  واضاف علي ان الكثيرين قاموا ببناء هذه الدورات، على  حسابهم الخاص. بدورنا نناشد امانة بغداد انشاء دورات مياه صحية آمنة للنساء والرجال، وتقديم هذه الخدمات مجانا، وازالة التجاوز على الارصفة، ومتابعة ادامتها من خلال تعيين عمال تنظيف على الملاك الدائم، ومحاسبة المقصرين، وتحديد الاسعار بما يتناسب مع دخول المواطنين واغلبهم من السواق والكسبة.
 
همسة...
 
من يعالج الخلل؟
 
( 1 )
� اكد شوان محمد طه النائب عن التحالف الكردستاني وعضو لجنة الامن والدفاع النيابية في تصريح صحفي ان الارهاب اصبح قادراً على اختيار الزمان والمكان المناسبين لتنفيذ هجماته، حيث ان اهداف الارهاب ابعد واعمق وأدق من الاحتياطات العسكرية. ولفت طه الى ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة لا يستمع ولا يستجيب لطروحات مجلس النواب، حيث ان تغيير القادة الامنيين  بعد حدوث  هجمات ارهابية اجراء غير مجد وغير نافع قطعاً. مردفاً: نحن  بحاجة الى تغيير الرؤية والخطط العسكرية. واوضح ان استخدام العنف من قبل القادة العسكريين من خلال الاعتقالات العشوائية والمداهمات له تأثير سلبي ينعكس على الشارع وفي استجابته للتعاون مع تلك القوات. وقال طه: ان الترهل وكبر حجم القوات الامنية لا يخدمان، ولا يقضيان على الارهاب. فنحن بحاجة الى اعداد هائلة علمياً وتقنياً، والى تجهيز قوات من النخبة لمحاربة القاعدة والارهابيين وهذا غير موجود حالياً. وقال ايضاً ان وضع العراق الآن مرتبك وخصوصاً في بغداد. مؤكداً ان زمام الامور في الوقت الحالي بيد الارهابيين وليس بيد المنظومة الامنية والدفاعية.
� قال احسان العوادي النائب عن ائتلاف دولة القانون في تصريح صحفي ان هناك اخفاقاً حكومياً واضحاً في محاربة الارهاب، حيث توجد مصادر قرار تقودها قيادات غير قادرة على اتخاذ القرار الامني المناسب، وكذلك الفساد المالي والاداري الذي تغلغل في مفاصل المؤسسات العسكرية، ما انعكس سلباً على الوضع الامني العام. وبيّن ان الخلل في الجانب الامني واضح جداً وغير مخفي، اذ ان القيادات الامنية تستخدم خططاً وانماطاً لا تتفاعل مع التطور التكنولوجي. مؤكداً ان القاعدة تعتمد على شخوصها من النخبة حيث تدرب وتدفع الاموال وتحدّث خططها مقابل خطط عسكرية كلاسيكية قديمة، وهي اليوم قادرة على التخريب وتنفيذ مهامها بكل سهولة.
* قال النائب عن كتلة الاحرار حسين الشريفي ان الاجهزة الامنية في وزارتي الداخلية والدفاع مخترقة من قبل البعثيين، ودعا الى تنظيف تلك الوزارات من بقايا ازلام البعث. واضاف في تصريح صحفي: ان الارهاب المتمثل بوجهيه القاعدة والبعث، بات اليوم يفجر كيف يشاء. ومتى يشاء وهذا يجعلنا اليوم نطالب من يستلم الملف الامني بان يخرج الى الشعب ويعلن عدم استطاعته استلام هذا الملف ويستقيل. واضاف: ان التفجيرات لم تتوقف في البلاد والحكومة عاجزة عن حماية المواطن والامور في العراق تزداد سوءاً يوماً بعد يوم.
يا سادة يا كرام.. من يعالج الخلل ومتى؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
شروط عجيبة لتمليك دور شركة نفط الجنوب
 
بعد قرار السيد  رئيس الوزراء بتمليك دور شركة نفط الجنوب لشاغليها، وذلك لدورهم الكبير في دفع عجلة اقتصاد البلد من خلال زيادة انتاج النفط الذي يساهم بما لا يقل عن 90 في المئة من ميزانية العراق. وقد وافق وزير النفط على بيع الوحدات لشاغليها بكتاب وزارة النفط/ الدائرة القانونية  في 23/2/2010 وفقاً لنص المادة (35) من قانون بيع وايجار اموال الدولة  المعدل. الا ان الغريب والعجيب في القضية ورود بعض المواد في عقد بيع الوحدة السكنية لم نسمع بها سابقاً في أي مؤسسة او دائرة حكومية في العراق باعت الوحدات السكنية لمنتسبيها. ولن اتطرق الى كافة مواد العقد الغريبة بعض الشيء الا المادة (7) سابعاً التي تنص على ما يلي " ان بدل البيع المثبت في هذا العقد غير نهائي وخاضع للزيادة من الطرف الاول وان الطرف الثاني يوافق على أي زيادة تطرأ على مبلغ العقد وليس له ان يعترض لاحقاً حتى في حالة تسجيل العقار لدى دائرة التسجيل العقاري المختصة"!
ثم لنأخذ تمليك دور الموانئ في البصرة مثالاً، فهي لا تقل مساحة أي منها عن ضعف مساحة دور نفط الجنوب الا ان مبلغ البيع الكلي لم يتجاوز الـعشرة ملايين دينار، بدون أية شروط مجحفة اضافة الى موقعها في وسط مدينة البصرة. اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان اكثر من 70 في المئة من دور الشركة مضى على بنائها 20-60 سنة، اضافة الى انه لو احتسبت اقيام الايجارات التي دفعها شاغلو هذه الدور فسنرى انه كان على وزارة النفط بيعها مجاناً لشاغليها.  ونحن نامل من دولة رئيس الوزراء،  التدخل في هذا الشأن والايعاز الى وزارة النفط بابدال شروط عقد بيع الوحدة السكنية، احقاقا للحق وانصافاً لموظفي شركة نفط الجنوب.
عن شاغلي الدور
هادي قاسم العبيدي
 
 
حفر ومستنقعات في الزعفرانية!
 
تعاني منطقة الزعفرانية، وتحديدا محلتا (964،957) من كثرة المطبات والحفر في شوارعها وداخل ازقتها ، التي نتجت عن انشاء شبكة المجاري الجديدة في هذه المحلات التي انتهى العمل بها منذ اكثر من سنة ولم تشمل بالتبليط لحد الآن. علماً أن اغلب المحلات المجاورة لهما اكتمل تبليط شوارعها الرئيسية والفرعية، وقد قام عدد من المواطنين الساكنين في المحلات اعلاه بمراجعة المجلس البلدي لأكثر من مرة، لكن دون جدوى.
وعليه يطالب سكنة المحلات المذكورة المسؤولين في المجلس البلدي في المنطقة، بالاهتمام بهذا الأمر والعمل على انجازه بأسرع وقت ممكن، حتى لا تتكرر معاناة الشتاء الماضي، حيث  غرقت جميع الشوارع واصبح من الصعوبة الدخول اليها او الخروج منها.
ونقول لامانة بغداد: الشتاء على الأبواب، وسوف تبدأ الامطار بالهطول مبكراً على عدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، كما اكدت ذلك هيئة الانواء الجوية
 
لفيف من اهالي الزعفرانية
عنهم سلام اللامي
 
تشديد الرقابة على المطاعم الشعبية
 
متابعة «طريق الشعب»
شهدت الفترة الماضية اتساع ظاهرة افتتاح عدد من المطاعم الشعبية في عموم المناطق والأحياء السكنية في بغداد. وذلك نتيجة الاقبال المتزايد من قبل المواطنين على شراء الاطعمة الجاهزة والمقبلات. ويعتقد بعض المواطنين بأن «اطباق المقبلات والوجبات السريعة، التي تقدمها مطاعم الأسواق الشعبية، على وجه الخصوص، غير صالحة للاستهلاك البشري، ولا تتم رعاية الشروط الصحية في إعدادها. فيما يبرر العاملون فيها بان المواطنين يفضلون الاكلات اللذيذة والرخيصة الثمن، ولا يهمهم  مستوى النظافة المتوفر فيها. ومن هنا لا بد من الاشارة الى تشديد الرقابة على المطاعم، ومحال بيع المأكولات الشعبية، والحوانيت المدرسية، في بغداد والمحافظات، تفاديا لانتشار الامراض. وغلق جميع المطاعم المخالفة للشروط الصحية والبيئية، تجنبا لإضرارها بالصحة العامة. مع فرض غرامات فورية على المطاعم، ومحال بيع الاغذية، والحوانيت المدرسية، في حال ثبت عدم التزامها بالمحددات البيئية والصحية.
 
 
زخات المطر في الديوانية.. اختبار لكفاءة البلدية!
 
رغم قلة الامطار التي سقطت على محافظة الديوانية في الايام الماضية، الا انها لا تخلو من مخاطر، ولا سيما على بيوت الفقراء المتكونة من الصفيح وشوارعهم الغرقى بالاوحال.
 بلدية الديوانية كانت قد تهيأت مسبقا لاية حالة غرق او انسداد استثنائي قد يحصل، ولكنها لم تبلغ حد النجاح في تسليك كافة المجاري ورفع عوامل الانسدادات. وما أن تساقطت الامطار حتي طفحت مياه الامطار فى الشوارع العامة، الامر الذي اجبر المارة على أن يسلكوا طرقا أخرى،  تقيهم شر الفيضانات. اما اصحاب المركبات ففضلوا الخوض في غمار الفيضان غير ابهين لما سيؤول اليه سيرهم من منعطفات او تخسفات. ولانه لا خيار امامهم لكون معظم الشوارع مغلقة.
 مواطنو الديوانية، يرون ان الفرصة لا تزال سانحة  امام مديرية البلدية لتجهيز الياتها والخوض في جولة خدمية اخرى قبل ان تتساقط امطار شبيهة بما شهدناه العام الماضي. لكي يشعر المواطن بان هناك من يقف خلفه ليدفع ببعض مما يتحمله. فمعالجة التخسفات وفتح الانسدادات وتوفير مسالك ثانوية لمياه الامطار، تعني نجاح الجهود التي تبذلها المجالس البلدية في المحافظة.
 
عادل الزيادي
 
 
 
اكول...
 
مع أول زخة مطر
 
أدت الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد في شتاء العام الماضي، الى غرق بغداد و مراكز العديد من المحافظات، وقد عجزت الدولة العراقية بكل امكانياتها الهائلة عن معالجة هذه الحالة بسبب سوء التخطيط، واستشراء الفساد المالي والإداري الذي اخذ ينخر في جسد مؤسسات الدولة ودوائرها الحكومية.
وكان على الحكومة المركزية والحكومات المحلية،  التفكير بجدية والتهيؤ لإصلاح الحال  في السنة الحالية، خاصة وانها أعلنت عزمها على اتخاذ التدابير المناسبة للحيلولة دون تكرار نفس المشكلة. ولكن يبدو ان الحال ظل على ما هو عليه،  وها هي «زخة مطر» واحدة أعادت لأذهاننا مأساة العام الماضي. ولنا أن نتساءل أين أمانة بغداد وبلديات المدن؟ وماذا اتخذت مديريات المجاري من احتياطات؟ وماذا أعدت لاستقبال الشتاء الجديد؟ وهل استطاعت أن تكون بمستوى مسؤوليتها في الإصلاح والمعالجة؟ فبعض الأحياء ما زالت تعاني من مخلفات امطار السنة الماضية التي تحولت الى مياه آسنة، احتلت الساحات المتروكة فيها، ولم يستطع الجهد الحكومي معالجتها طيلة الفترة الماضية، فاصبحت ملاذا آمنا للحشرات التي تنهش الأجسام وتسبب الأسقام.
ولو اردنا البحث عن العوامل والأسباب الكامنة وراء هذا التعثر والإخفاق، لوجدنا أن السبب الرئيس يكمن في الإدارات الفاشلة التي اختارتها القوى السياسية الفاشلة نتيجة المحاصصة الحزبية، وعدم اعتماد الكفاءة وحسن الإدارة والأمانة في الاختيار، واعتماد الولاء الحزبي الضيق على حساب المصلحة العامة، وشيوع ثقافة الهيمنة والاستحواذ على المال العام. فالإدارات الناجحة والكفاءات الصالحة تحتل المؤخرة في السلم الإداري، فيما يتربع الفاشل والفاسد على قمة الإدارة. وهذا الأمر أوصلنا الى ما نحن فيه من ترد في المجالات المختلفة. وهذا يضاعف من حجم مسؤوليات الحكومات المحلية الجديدة، التي يجب عليها ان تستفيد من أخطاء الحكومات السابقة، وان تحسن اختيار الإدارات الكفوءة والصالحة لتمشية الأمور، بعيدا عن النهج الذي كان سائدا في المجالس الماضية.
فالاختيار السيئ يقود الى الأسوأ ويؤدي الى الفشل الكبير وإضاعة الوقت والمال، ولا بد لهذا الشعب أن يعاقب من أخطأ ويكافئ من أصاب..
محمد علي محيي الدين
 
 
مواساة...
 
• ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الكرادة/ محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق احمد جويعد بوفاة ابنة اخيه، إثر حادث مفاجئ لم يمهلها طويلاً. الرحمة للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها وذويها.
 
• تنعى منظمة الكاظمية للحزب  للحزب الشيوعي العراقي المواطنة فاطمة عدنان حفيدة المناضل  مهدي الشديدي  وستقام الفاتحة في حسينية وجامع الحجة المنتظر قرب سوق حي تونس. الذكر الطيب  للفقيدة والصبر والسلوان لاهلها.
 
• تنعى منظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي في ديالى  فقيدها الراحل الشخصية الوطنية محمد شهاب الكروي، حيث كان مثالا للاخلاص والنزاهة يشهد له الاعداء قبل الاصدقاء. ونحن اذ نودعك يا ابا باسم ستبقى ذكراك في النفوس عميقة. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لاهله واصدقائه وذويه في ناحية بهرز.
• ببالغ الحزن والأسى تنعى فرعية الخالص للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الرفيق (علي عبود الجراح) الذي كان من أوائل المناضلين في صفوف الحزب. الذكر الطيب للفقيد، والصبر والسلوان لكم وللعائلة الكريمة وكل محبي الفقيد وأصدقائه .
 
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي ومنظمة قضاء المحاويل عائلة "أبو هات" بوفاة فقيدها المناضل أحمد عبد الرضا ابو هات الطائي، وهو من المناضلين القدماء الذين أسهموا في مواجهة الانقلاب الفاشي في 8 شباط 1963 وأعتقل في نقرة السلمان مع الشاعر مظفر النواب، وهو عم الرفيق عبد الرزاق كميل "ابو قمر" ووالد أصدقاء حزبنا محمد، علي حيدر، مرتضى، مصطفى، وتحسين، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وأصدقائه الصبر والسلوان.
 
• هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى السيد جاسم محمد العلي ابن اخت الرفيق الدكتور علي العقابي وسالم وسلمان وداود بوفاة ابنه الطالب المأسوف على شبابه  محمد الذي وافاه الاجل اثر حادث مؤسف.. الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر محبي الفقيد.
شكاوى من محافظة بابل
 
يشكو أهالي أحياء"الحصن والمشتل "في قضاء المحاويل  التابع الى محافظة بابل من عدم وصول الماء الصالح للشرب والكهرباء الوطنية لأكثر من (200) دار ، وقد أوضح احد أبناء الحي ان  القوانين الحالية والروتين تشكل معاناة لسكنة هذه الأحياء الجديدة. لافتقارها الى  شبكة رئيسية مغذية للمياه الصالحة للشرب، وكذلك لوجود محولة كهربائية تستوعب الأحمال الكهربائية للمنازل الحديثة  الانشاء ، كذلك لكيبلات مغذية للتيار الكهربائي، ووجود مثل هكذا خدمات أساسية فيها. يتطلب موافقات رسمية ومخاطبات إدارية بين الجهات المعنية بالامر، ليتم تزويد الاحياء بخدمات البنى التحتية الخاصة بالأحياء السكنية.
 اما  أهالي حي المصطفى فيعانون من الاضرار البيئية والصحية الخطيرة على صحتهم التي يخلفها معمل العلف الحيواني الواقع في الحي المذكور، مثل انبعاث الروائح الكريهة والغاز الذي يسبب حالات اختناق لمرضى الربو، مع العلم إن المعمل مخالف لشروط الأجازة الصحية والبيئية الممنوحة له من قبل الجهات المعنية. وعليه فهم يطالبون الحكومة المحلية في المحافظة ودائرة البيئة باتخاذ الإجراءات القانونية ، اما بغلق المعمل أعلاه او إلزامه بالتقيد بالمحددات البيئية وإنقاذهم من مخاطر التلوث.
  في حين يشكو أبناء منطقة حي الجمهوري(مركز المدينة) من وجود نقطة ماء(شمعة) أمام الدور السكنية وتحديدا مجاور حسينية الإمام الصادق، والتي يهدر منها ماء بشكل مستمر ويومي ، الامر الذي ادى الى تلف وتآكل اجزاء من  الشارع الذي يخدم اهالي الحي.
 بالرغم من وجود اعمدة انارة مزودة بالمصابيح الكهربائية في  حي الأساتذة الأولى،  الا ان ابناء الحي يشكون من عدم تشغيلها منذ فترة طويلة خاصة في اوقات الليل ،  وهم يتساءلون لماذا تم وضع المصابيح الكهربائية في الاحياء والشوارع ان لم يتم تشغليها لانارة الشوارع ، وتتم الاستفادة منها في الليل خاصة لقائدي المركبات. لاسيما وان  اغلب أحياء مدينة الحلة تشكو من نفس المشكلة؟
أصحاب المحال الموجودة في  شارع الاتصالات وشارع المكتبات، لاتختلف معاناتهم كثيرا عن معاناة اصحاب المحال والاهالي في باقي المناطق وهي انتشار ظاهرة التجاوز العشوائي على الأرصفة والشوارع ، وعرض اصحاب البسطات بضائعهم عليها مما يتسبب في إرباك سير المواطنين على تلك الأرصفة واستخدام الشوارع بديلا عنها ، وهذا قد يعرضهم لحوادث الدهس .
        واخيرا يشكو أبناء سكنة شارع الحسينية  الواقع على شارع 60 مركز مدينة الحلة  من تجاوز أصحاب المحال ، وذلك من خلال بناء أكشاك الحديد والتجاوز على بعض الأرصفة واستغلاله بشكل كامل من خلال وضع مولدات الكهرباء الاهلية او عرض البضائع ، اما اصحاب الدور فيكون التجاوز على الرصيف ببناء سياج عليه ليضمه الى تصميم المنزل ، مما تسبب بضياع الرصيف والغرض الذي وجد من اجله وهو الحد ومنع تعرض المواطنين لحوادث الطريق الكثيرة.
نبيل الربيعي
 


ص6

كتب الأطفال
 
عن "دار ثقافة الأطفال" التابعة لوزارة الثقافة في بغداد، وضمن � بغداد عاصمة الثقافة العربية، صدر كتاب مترجم جديد عن ثقافة الطفل، تحرير: تريلد بيكنيل وفيلستي تروتمن. وترجمة الاستاذ كاظم سعد الدين.
يحتوي الكتاب على مقدمة وافية، مع تسعة فصول منها:
أسس الكتابة للأطفال: لكاثرين ستور- أما الفصل الثاني - بعض قصص الأطفال الكلاسيكية- لفايرييل سوندر وصناعة الكتابة- تكتيك واخراج: لتريلد بيلكي بيكنيل يقع الكتاب بـ 175 صفحة من القطع الكبير.
كما تضمن الكتاب العديد من الرسومات الخاصة بأدب الأطفال.
 
 
..............................
مسح ضوئي ...
 
"فيس تو فيس"
 
المفردات.. نتاج خبرة.. إذن المفردات نزفت دما وتصببت عرقا، تحفت.. تعرت.. تأنقت.. ثم لطخناها بظلامنا وعطرناها بالكدح.. وهناك من يرى أن البدء كلمة وهناك من يرى الفعل كان البدء.. وهناك من يرى ان المفردة مزدوجة القيمة فهي: فعل/ كلمة.. فمن فعل (قام) نشتق (قيمومة) كما نشتق (قيامة) والعكس صحيح أيضا.. وحين نقول.. المفردات نتاج خبرة فهذا يعني تبيئتها.. فالبيئة تملي علينا اللغة التي نسمي بها الأشياء.. فقطع غيار السيارات مكثت مدة طويلة بمفردات تركية (جاملغ، جكمجة، دشبول).. ومع الاحتلال البريطاني انتشرت للتداول (ماسيرة، سستر،  أستيشن، أسبيتار، ريل).. ومع نفي بعض ثوار ثورة العشرين الى جزيرة (هنكام).. اشتقت الناس مفردة (هنكيمة).. واستسهل الناس للتداول (قنزة ونزة) على مفردة (الانفلاونزا).. وحين عم استعمال (الكينا) في مستوصفات الأربعينيات من القرن الماضي والكينيا كشراب للتداوي.. أحدث المواطن انزياحا موائما لمذاق الدواء (قنقينة) وأصبحت هذه المفردة ذات استعارة اجتماعية طريفة.. فحين تسأل عن فلان..؟ سيكون الجواب مختزلا وكافيا: قنقينة.. وهكذا نرى ان المفردات كائنات لغوية، عرضة للموت وللتحول وللولادة.. مفردة (زوج) تعني  مغفل.. وفي سنوات الحرب أزاحتها مفردة (سويج).. وهي كلمة انكليزية تعني مفتاح.. وشخصيا حين كنتُ في قعر مظلمة عام 1989كنت أسجل تلك المتغيرات اللفظية على حافات الجرائد التي كانت تصلنا.. سألني احد الاعزاء لماذا (سويج)؟ وكيف انتشرت واتفق الجميع عليها.. وبعد نقاش جماعي في تلك الليلة.. توصلت الى النتيجة التالية: ان الوعي الجمعي يلتقط برهف خبرته ما يلائم المرحلة التي يعيشها ليتجاوز المتوفر سعيا نحو الجديد، فمفردة (سويج) استعارة قوية تشخص ان هذا الشخص صالح للاستعمال اليدوي. شخص ينفذ الأوامر، يدور دورة المفتاح في القفل بفعل قوة اليد التي تمسكه كمفتاح.
الآن، ومع انتشار عنكبوت النت انتشرت مفردات نتية فلانه اتفرمت../ فلان هكر/ فلانه تغريدة وضمن هذا السياق سألني (....) قبل أيام: لماذا ليس لديك فيس بوك؟
أجبته:
انا أفضّل "فيس تو فيس".
 مقداد مسعود
 
............................
 
أضواء على إبداعه ومكانته
أخراج «الكويتي» من طي الإهمال والنسيان
 
عبد جعفر
 في محاضرة ممتعة جمعت بين البحث الأكاديمي الرصين، وسماع نماذج مختارة من الأغاني والموسيقى العراقية القديمة، أدخل الفنان أحمد مختار زبائن المقهى الثقافي في لندن أجواء وعوالم الفنان الراحل صالح الكويتي. إذ أكد أنه لا يوجد توثيق جيد للموسيقي العراقية، منذ الثلاثينيات، ولهذا فأن معرفة مصدر النتاج  الموسيقي  الذي يعود للكويتي بحاجة إلى معرفة شهادات الذين عاصروه، وتحليل الأغنية والموسيقى،  من اختيارات الكلمات والمقام التي تؤشر إلى شخصية الملحن.
وأضاف:  أن أي معلومة  قابلة للحوار بشرط أن تكون المعلومة مستندة على مصدر موثوق، مشددا أنه أستند في معرفة نتاج المنسوب للكويتي من خلال مصادر عديدة منها شهادات الفنان نفسه وشهادات  فنانين مختصين في الدراسات الموسيقية، منهم:  حسقيل قوجمان، سالم حسين، حميد البصري وغيرهم بالأضافة الى شهادة  سلمان الكويتي إبن الفقيد.
وأكد مختار أن: المتفحص لألحان صالح الكويتي، سيجد أنها اعتمدت على أصول المقام ولكنها لا تتقيد به، ولكن تتماشى مع الموروث الإيقاعي والنغمي العراقي في الخمسينيات، ولكن ليس بالضرورة أن تعتمد على خطوات الأداء المقامي ومساره اللحني الذي أصبح بطيئا قياسا ببعض المقامات ذات البدوات المتعددة، والميانات الطويلة التي كانت منسجمة مع عصرها نهايات القرن التاسع عشر، وأراد صالح أن يضيف ما يعبر عن زمنه وحركته الإيقاعية والعاطفية النغمية لذا استخدم سلام المقامات العراقية وليس خطواته وفروعه واستخدم إيقاعاته وبسرعات جديدة، فهو يعتمد جذور الموروث الموسيقي العراقي ولكن مع توسع في التطريب والأفق وتحديث لبعض الأصول، وهذا ما دعا اليوم بعض قراء المقام إلى التخلص من المقامات الطويلة واعتماد تلك التي تحتوي على بدوات وقطع  وأوصال وميانات قصيرة وخفيفة تعتمد الإيقاع الحيوي وليس الثقيل، لذا نرى شيوع مقام البنجكاة، والدشت، والجمال، والاورفا، و أفول مقامات مثل الرست البيات.
وشدد المحاضر على أهمية  أن تعمل وزارة الثقافة  على إنشاء مكتبة خاصة للحفاظ على جميع المواد ذات الصلة بالملحن صالح الكويتي وكافة المواد المتعلقة به مثل الإسطوانات والتسجيلات والبرامج الإذاعية والمصورة والكتب والمقالات والقصص من رواة معاصرين  والصور الفوتغرافية.
وفي حديثه عن  تاريخ الكويتي قال:  أنه  ينحدر من عائلة عراقية، انتقلت من مدينة البصرة، وهناك من يقول: من مدينة العمارة إلى الكويت للعمل في التجارة في الكويت، وصالح بن عزرة بن يعقوب من مواليد "1908"، وأبدى شغفا بالموسيقى منذ الصغر، وتلقى هو وأخوه داوود دروسا في العزف والغناء لدى الفنان الكويتي خالد البكر. وحين أتقنا العزف والغناء قدما الكثير من الحفلات، إذ تميز  صالح  في العزف على الكمان، أما داوود فقد  أتقن الغناء والعزف على العود.
وفي عام 1927 رافقا المطرب الكويتي المعروف عبد اللطيف الكويتي إلى البصرة لتسجيل بعض الاسطوانات. وحين وصلا البصرة أصبحا يُلقبان بالكويتي. واستثمرا وجودهما المكثف في البصرة لتوسيع مداركهما في أصول المقام العراقي وتفرعاته فتعلما على أيدي موسيقي المدينة الكثيرين المتخصصين بالمقام العراقي. وبعد فترة جاء مطرب المقامات العراقية الكبير محمد القبانجي إلى البصرة، وبعد التعرف عليهما مهد القبانجي لصالح الكويتي للتعرف على المطربة العراقية المشهورة سليمة مراد باشا التي وضع بعض الإلحان الخاصة لها، منها  هوّه البلاني، آه يا سليمة، ما حن عليّ، ، خدري الجاي خدري وقلبك صخر جلمود، حيث  لقيت هذه الأغاني إقبالا كبيرا، الأمر الذي شجع صالح الكويتي علي إعطاء جانب التلحين الاهتمام الأول وصار يعشقه. وقد غنى له العديد من المطربات والمطربين.
كما قدم حفلات لدعم المدارس في بغداد ومنها المدرسة الحسينية، ولحن أناشيد مدرسية عدة، ولحن للملك في ميلاده وفي توليه العرش، وكذلك في وفاة الملك فيصل الأول.
في عام 1947 وضع صالح الكويتي الموسيقى التصويرية لأول فيلم سينمائي عراقي � عليا وعصام � ولحن جميع أغانيه التي أدتها بطلة الفيلم المطربة سليمة مراد.
 
أخطاء شائعة
 
وأوضح مختار: أن هنالك خطأ شاع مفاده، إن صالح الكويتي ترأس أول فرقة للإذاعة العراقية عام 1936 ولكن أكثر الموثقين الباحثين يؤكدون بأن رئيس أول فرقة موسيقية  في الإذاعة العراقية هو يوسف بتو عازف السنطور، أما صالح الكويتي فكان عازفاً للكمان في تلك الفرقة.
 كما كان يعتقد أن صالح الكويتي شارك مع فرقة قارئ المقام الكبير محمد القبانجي في مؤتمر الموسيقى العربية الأول في القاهرة عام 1932، لكن ما هو مؤكد أن الفرقة التي رافقت القبانجي في مؤتمر القاهرة المذكور هي فرقة الجالغي البغدادي، وبما أن الكويتي عازف كمان فلا علاقة له بفرقة الجالغي التي تتكون من آلات موسيقية مثل الجوزة والسنطور، وهنا لا مكان لآلة الكمان ضمن هذه الفرقة التقليدية في الغناء العراقي، ويذهب المؤرخ المعاصر للكويتي الكاتب حزقيل قوجمان الى أن ما ميز الوفد العراقي المشارك في المؤتمر المذكور هو الخصوصية التي يتفرد بها عن سائر الفرقة العربية المشاركة، والخصوصية تلك أنجحت مهمة الوفد الموسيقي هي فرقة الجالغي التي لم يكن الكويتي ضمن عازفيها بالإضافة إلى قراءة المقام.
وتناول المحاضر لقاء صالح  مع  الفنانين الكبيرين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، وقد أشار الكويتي نفسه  بالقول:  استفدت من خبرة عبدالوهاب وتعرفت على الغناء المصري، وبالمقابل تعرف عبد الوهاب على الغناء العراقي والكويتي من خلالي. 
كما تناول عمله في الإذاعة العراقية حين تأسيسها عام 1936، وكذلك مسيرته الفنية مع أخيه داوود.
 
التهجير
 
 في عام 1951 أسقطت الجنسية عن صالح الكويتي. وهُجر إلى إسرائيل بعد سحب الجنسية من الأخوين الكويتيين وكان عليهما أن يتركا العراق وترك كل شيء من ورائهما، وظائفهما، جمهورهما، دارهما وأصدقائهما. ورغم الصعوبات  المعروفة، تمكن صالح وداود من ممارسة العزف في الحفلات بعد فترة وجيزة من وصولهم إلى اسرائيل. كما عمل الأخوان الكويتي في القسم العربي في الإذاعة الإسرائيلية، فشكلا فرقة موسيقية مع بعض الموسيقيين العراقيين، محاولين اعادة صلتهما مع الجمهور العراقي مرة أخرى عبر الإذاعة، فمارس صالح الكويتي نشاطه التلحيني بتشجيع من الجالية اليهودية العراقية هناك..
 
خلال حكم الدكتاتور
 
ولم يكن حال ما تركاه من ارث موسيقي في العراق بأفضل من وجودهما في إقامتهما الجديدة، فخلال حكم الدكتاتورية في بداية السبعينيات تشكلت لجنة خاصة مهمتها 'إعادة ترتيب' المحفوظات العراقية الموسيقية أطلق عليها اسم "لجنة إعادة صياغة التراث"، ترأسها محمد سعيد الصحاف حين كان مدير الإذاعة وتلفزيون آنذلك. كانت تلك اللجنة عبارة عن غطاء الهدف منه القضاء على أسماء المعارضين للدكتاتورية والمختلفين معها سياسياً، وكذلك القضاء على نتاج الموسيقيين اليهود وإتلافه. ولكن كان من الصعب ذلك خصوصا بالنسبة لمنتج صالح الكويتي الذي ترسخ في ذاكرة الناس، وهذا ما ساعد على بقاء موروثه.
وأكد المحاضر: أن لجنة مثل "لجنة إعادة صياغة التراث"  اسمها هو جنحة بحد ذاته. إذا يحاسب عليها قانون منظمة اليونسكو باعتباره تلاعباً بالموروث الإنساني. وهي جريمة ثقافية تضاف إلى جرائم النظام الدكتاتوري .
اليوم تغيرت النظرة إلى أعمال صالح الكويتي وبشكل كبير، وتجري حاليا مناقشة أعماله وبثها وحفظها وتوثيقها على العلن وفي جميع وسائل الإعلام. كما قُدمت بعض البحوث عن أعماله في جامعات العراق وبدون أدنى خوف، وتم تناول إنتاجه الفني من كافة الجوانب لبراعة وأهمية الأغاني وملحنها.
في ختام هذه الندوة، جرت مناقشة وحوار طويل  بين المحاضر وزبائن المقهى حول إشكالية  عائدية بعض الألحان بين الكويتي و الفنان ناظم نعيم،  وعلاقته مع الفنانة زكية جورج الذي ظل يحبها حتى آخر لحظة في حياته.
وحول  أثر الغناء الديني على ألحانه أشار المحاضر إلى أن في فترة الخمسينيات  وما سبقها تحولت الكثير من الأغاني الدينية إلى أغان عاطفية، عكس ما يجري اليوم إذ يجري تحويل الأغاني العاطفية إلى أغان دينية.
يذكر أن أحمد مختار من مواليد بغداد عام 1969 وتخرج من  معهد الفنون الجميلة في بغداد، كما درس في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، وفي كلية لندن للموسيقى، وحصل على الدبلوم العالي، كما حصل على شهادة الماجستير في العزف المنفرد من كلية الدراسات الشرقية و الأفريقية. يعزف على العود وآلات موسيقية عربية أخرى منذ العام 1979م. وقد قام بكتابة العديد من الأعمال الموسيقية لعدد من المسرحيات والبرامج الوثائقية. وأشترك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية. وصدرت له العديد من الأعمال الموسيقية. حصل على عدد من الجوائز وكان آخرها جائزة "الحمرا" من قبل هيئة الإبداع الإسلامية الدولية.
 
.................................
 
الروائي محمد شكري في ذكراه العاشرة
 
 
شاكر فريد حسن
مرت عشر سنوات على وفاة كاتب البؤساء والفقراء والصعاليك، وكاتب العنف والتمرد، الروائي المبدع والخلاّق والجارح محمد شكري، أحد أبرز أعلام القصة والرواية في المغرب العربي .
عاش محمد شكري معذباً، مشرداً، ومطارداً في أزقة البؤس والشقاء في طنجة، باحثاً عن عالم انساني يعيد للإنسان المعذب انسانيته المسلوبة وكرامته المهدورة.
اشتهر محمد شكري بروايته الجميلة الرائعة والشائقة "الخبز الحافي"، التي حظيت باهتمام الكتاب والنقاد والمثقفين والقراء على امتداد الوطن العربي. ويمكن القول إن نصوصه الإبداعية، القصصية والروائية، تندرج في إطار "الأدب العاري"، هذا الأدب الذي تميز به وجاء من خلال معاناة قاسية كابدها بروحه وعقله وجسده، وعبر عنها بلغة حية وجميلة، هي لغة الشارع والرصيف.
يعتمد محمد شكري في أعماله المطبوعة "الشطار" و"السوق الداخلي" و"وجوه" و"مجنون الورد" الجانب الاجتماعي والانساني والسياسي، فيصور المسلكيات الاجتماعية وانماط الحياة في المجتمع التقليدي، المغربي والعربي، وتغدو شخصياته ذات ملامح مغربية شعبية مسحوقة منتصرة على
 
طول الخط، يصوغها باسلوب قصصي متدفق . وتبدو قدرته على تصوير النفس الانسانية المتألمة وسبر أغوارها وتعمق نوازعها واتجاهاتها  ، ولا يترك أية فرصة دون أن يقف ليشير إلى دلالاتها في التربية النفسية وأخلاقيات الناس والمجتمع.
محمد شكري كاتب يسجل الواقع، رغم قساوته وبؤسه، ويترنم بأناشيد الجياع والبائسين، ويردد أهازيج الثورة والتمرد على الظلم والقهر والعسف والانسحاق، ويداعب أحلام الفقراء والمسحوقين اجتماعياً، المنتصرين في انتفاضتهم على الجرح والألم  والجوع والقهر الطبقي .
الكتابة لدى محمد شكري هي موقف أخلاقي يعتمد الإثارة العاطفية والتجاوب الإنساني، ورصد فني جمالي لحدث أو واقعة اجتماعية ينقلها عبر أدواته الفنية، ويتوغل خلالها في طبيعة العلاقات الاجتماعية والاوضاع القاسية والظروف الصعبة المريرة، التي تعيش فيها التشكيلات الاجتماعية � الطبقية في المجتمع المغربي.
وصفوة القول: إن محمد شكري صوت جارح ونموذج متميز ومشرق في الكتابة الإبداعية العربية، وهو من الكتاب الذين لا يموت ادبهم بموتهم بل سيواصل النمو والانتشار لأنه أدب واضح وصادق وشفاف، أدب يقدم الحدث في صور موحية وبمهارة فنية.
 
............................
مهرجان "الكميت" الثقافي الثالث في ميسان
بحث إشكالية الهوية في السياسة والإعلام والثقافة 
 
 
عبد العزيز لازم
انطلقت فعاليات المهرجان مساء الخميس 31-10 لتتواصل في اليوم التالي أيضا في وقت متأخر في ظل أجواء تشهد فيها المحافظة تقدما بارزا في العمران وإنتاج الثروة  والنشاط الثقافي والإدارة، وهو ما تتباهى به  المحافظة ويلاحظه المراقبون. تضمن المهرجان فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تخللها حفل توزيع جوائز مسابقة محمد الحمراني السنوية الثانية. وقد حظي المهرجان بدعم المحافظ ومجلس المحافظة وحضور وكيل وزارة الثقافة. وسادت اجواء المهرجان جهود نشيطة في البحث في موضوعة الهوية بما لم يحدث في المهرجانات المماثلة  في السابق تضمنت عنوانات : إشكالية الهوية في الخطاب الإعلامي العراقي المعاصر، وإشكالية الهوية في الخطاب السياسي العراقي المعاصر وآخر حول إشكالية الهوية في الخطاب السردي العراقي المعاصر. وقد اتفق المشاركون على أهمية الهوية الوطنية التي تعزز الوحدة الوطنية بالاستناد على الطموح الشعبي في التقدم وترسيخ تمسك العراقيين بعراق ديمقراطي موحد قادر على الوقوف بوجه الإرهاب والظلاميين، فضلا عن المخططات الخارجية المغرضة. كما اكد الحاضرون على أهمية أن لا تتقاطع الهويات الفرعية مع الهوية الوطنية التي تمثل الوحدة الوطنية مع إشاعة السلوك الديمقراطي في كافة مفاصل العلاقات الاجتماعية والتأكيد على المحتوى الاجتماعي الإنساني للهوية الوطنية. وقد تميزت النقاشات التي جرت في مجرى الفعاليات بالحماسة وروح النقاش، حيث اتخذت حالات الاختلاف في الرأي الطريق الودي والحرص الصادق على الوصول إلى حقائق الأمور والحلول المثلى لصالح كرامة الإنسان العراقي .
 تميز حفل الافتتاح بحرص المسؤولين والداعمين على التأكيد على أهمية النشاط الثقافي باعتباره حاضنة شعبية للتواصل وتمتين اللحمة الوطنية.
 تضمنت الكلمة الترحيبية التي ألقاها رئيس اتحاد أدباء وكتاب ميسان الشاعر فراس طه الصكر توضيحا لبعض أهداف المهرجان مؤكدا على أن الكميت قد أسس تقاليد ثقافية مهمة بهدف خلق قارئ جيد ساعيا إلى تأكيد حضور النقد لان النقد يؤدي وظيفة غربلة المنتج الثقافي، علما ان المهرجان تلقى تسعة عشر بحثا نقديا  في هذه الدورة.
 بعد ذلك رحب فوزي الأتروشي بالمشاركين داعيا المثقفين إلى دراسة القضايا التي تؤثر على حياة الناس مثل قانون الأحوال الشخصية الجعفري الجديد المطروح مؤخرا. ثم ألقى محافظ ميسان علي دواي لازم كلمة بدأها بعبارة مؤثرة تقول: " أبتدئ بالعراق وانتهي بالعراق لأني مغرم بالعراق." معربا عن دعمه للثقافة ولمهرجاناتها خاصة مهرجان الكميت بعامه الثالث.
 أما ممثل مجلس المحافظة وهو رئيس لجنة الثقافة في المجلس فقد أكد على " ترميم الوعي الجمعي الذي غلفه السواد " مؤكدا على أهمية قيام المثقف باستخراج الكنوز الثقافية وتنقيتها وان يقيم جسرا بين الثقافة والناس مع نزع سلاح الدين من أدعياء الدين والثقافة ودعا إلى إعلان ميسان عاصمة للثقافة العراقية لعام 2014 .
رئيس اتحاد أدباء وكتاب العراق فاضل ثامر وجه التحية إلى ميسان التي تتقدم على الكثير من المحافظات متمنيا ان يتحول المهرجان إلى مهرجان عالمي خاصة وان المحافظة مهيأة لذلك. موضحا اعتقاده بأن الثقافة العراقية قادرة على أن تكون منبرا للوعي الاجتماعي المتنور. ورغم وجود التطور النسبي للثقافة العراقي الا ان هذه التطور قد تعاظم بعد اعتبار بغداد عاصمة للثقافة العربية.
 ودعا فاضل ثامر وزراة الثقافة إلى أن تطالب الحكومة بحقوق الثقافة العراقية مؤكدا: ان هناك تقصيراً واضحاً من جانب وزراة الثقافة في دعمها للمهرجانات الثقافية داعيا المثقفين إلى الارتقاء إلى مستوى الناشط الاجتماعي المساهم في النشاط السياسي والى دعم حرية الإبداع في جميع الأجناس.
بعد انتهاء الجانب الخطابي في الجلسة قدمت قراءات شعرية لعدد من الشعراء المشاركين تقدمهم شاعر المحافظة الأبرز " حطاب ادهيم الفيصل"  بقصيدة عمودية تغنّت بدور المثقف مخاطبا المثال القيادي الذي يحس بهموم الناس ويتمثلها : " ...ربما تحتوي المنافي اميرا/ وتعاني ..والمرعبات البقايا /ربما صرت للمصائب جرحا / خيطته على القياس الرزايا / ليس من طبعك البقاء وحيدا/ فالتقاك الهوى مغذا سرايا/ عندما كانت المساءات غرقى / قلت للصبح يستفيض عطايا .."
الشاعر حسين القاصد نسب نفسه إلى ميسان وألقى قصيدة تغنت بميسان وأهل الجنوب : " وطن جميل مستفز/ موت إذا تغزوه يغزو/ وكن كجرح في الدماء/ وعمرنا منه ينز/ اي يا جنوبي الأسى وطني دموعك حين تعزو / لطفولة المعنى لميسان السماء فتستفز/ ميسان صدر قصيدة الدنيا وكل الكون عجز / يا ساميا أبجد همومك واطمئن فأنت همز/ فاحمل جنوبك جائعا جوع الجنوبيين خبز "
الشاعر صباح الحلبوسي من الانبار اطلق قصيدة عمودية تغنت بالعلاقة التلاحمية المصيرية بين الانبار وميسان بالقول ان جرح الانباري هو جرح العراق. اما الشاعر " اجود مجبل " من ذي قار فقد عبر عن فخرها "بحارس الطين "التاريخي وهو  الإنسان العراقي .
في الجلسات التالية ألقى عشرات الشعراء المشاركين مساهماتهم فضلا عن الجلسات النقدية وجلسات على هامش المهرجان حول السرد قام بادارتها القاص حسن البحار.
 تضمن البيان الختامي للمهرجان المطالب التالية تلخيصا لما دار في المهرجان من نقاشات وتوصلات:
1-                   ندعو وزارة الثقافة العراقية إلى زيادة التخصيص المالي للمهرجان بهدف إطالة فترة إقامته لاستيعاب عديد فعالياته الثقافية وللارتقاء به الى مصاف المهرجانات الدولية . 2- نؤكد مطالبتنا السابقة بتكريس ميسان عاصمة للثقافة العراقية للعام 2014 متيقنين بأن هذه المطالبة هي استحقاق مستوف لمستلزماته الثقافية واللوجستية . 3- نطالب الجهات المعنية في وزارة الثقافة بإشراك أدباء المحافظات وبنسب معينة ضمن الوفود المشاركة في المؤتمرات والمهرجانات الثقافية المقامة خارج العراق . 4- وإذ نشيد مع الشكر بالدعم الكبير الذي قدمته حكومة ميسان المحلية لمهرجان الكميت بنسخه الثلاث نتمنى عليها إدامة هذا الدعم والارتقاء به خدمة للحركة الثقافية في المحافظة وفي عموم العراق .
5- بالنظر للأهمية البالغة لمحور مهرجان الكميت الثقافي الثالث الذي تناول موضوعة الهوية وإشكالياتها نقترح على وزارة الثقافة إقامة مؤتمر ثقافي موسع بهذا الاتجاه واستقطاب أكبر عدد من الباحثين والأكاديميين المختصين في موضوعة الهوية لإثراء البحث والدراسة وصولا إلى الخروج بنتائج ومقترحات وحلول عملية وواقعية لترسيخ مفهوم المواطنة والهوية الوطنية الجامعة.

ص7

في الخاطر
 
صدر حديثا عن دار اكتب في عمان رواية "في الخاطر" للكاتبة أمل زيادة. ونقرأ على الغلاف: قاد محمود  سيارته متوجهًا إلى منزله وأثناء سيره في أحد الطرق المؤدية لمحافظته الإسماعيلية سمع صوت انفجار مكتوم أعقبه ترنح عجلة القيادة لحظات في يده قبل أن يسيطر عليها وتتوقف.. هتف في سخط وحنق: تبًا.. تبًا.. ليس الآن.
هبط من سيارته وهو يتوجه لتفقد الإطارات؛ وجد الإطار ممزقًا تمامًا، ولفت نظره وجود بعض الأدوات الحادة المتناثرة على الطريق عن قصد سرعان ما استوعب الأمر، تلفت حوله بحذر ثم أخرج هاتفه وهَم بإجراء اتصال هاتفي لكنه سمع صوت يصدر من خلف الأشجار التي تكسو جانبي الطريق.
 
 
..........................
السعادة

صدر عن سلسلة عالم المعرفة كتاب "السعادة" تأليف  نيكولاس وايت، وترجمة د.سعيد توفيق.
 يتتبع الكتاب معنى السعادة في كتابات الفلاسفة القدماء ويركز المؤلف عليهم بشكل واضح، ويبرز التضارب في المواقف والآراء حول الأهداف والرغبات التي تتعلق بالسعادة.
ويناقش المؤلف النظريات بإيجاز بدءاً من أفلاطون وأرسطو والأبيقوريين والرواقيين، حتى الفلاسفة النفعيين في العصر الحديث.
الكتاب يُعنى في المقام الأول بنظريات السعادة كما تجلت في عصرها الذهبي لدى القدماء والمحدثين، ويحاول الإجابة عن تساؤل : هل السعادة هي اللذة؟ أم حالة من الانسجام بين الأهداف والرغبات؟ 
 
...........................
القصيدة الدلالية وسياقها الجمالي
قراءة في "سالت الموسيقى من جرح الغزالة"         
كريم ناصر
 
الجنوح إلى السرد والمسألة الشعرية:
 
ليست المجموعة الشعرية التي بين أيدينا "سالت الموسيقى من جرح الغزالة" للشاعر كريم الدريعي سهلة التداول، وعلى القارئ اللبيب أن يكتشف المغزى بالكاد ليتحقّق الحدّ الأعلى من الفهم، فإذا كان الشعر يتأثر بالاستطيقا،  فلأنَّ الانزياحات الجمالية تبرّر وجوده، وكون الاستطيقا تسمح بالانزياحات. فيرجع ذلك في تقديرنا إلى المعيار الجمالي، صحيح أنّ الاستطيقا الجمالية لا تذهب مذهب التقليل من شأن اللغة، لكنّ انضباط وظيفتها في تقوية البنية يكون مضمراً، فالبناء المعماري للمجموعة لا يعتمد حصرياً على استراتيجية لغوية مسلّم بها، وسنثبت أنّها تقوم على جمالية لغوية مستمدّة من سياقات التسلسل السردي (التقني). والسرد المقنّن يلغي في الأغلب الأعم جمالية الصورة، لكنه لا يلغي البتّة جمالية الشكل، سنعتبر هذه الصفة تجسيداً شعرياً في رحاب الشعر، أمّا هذا المستوى الفني المميز فهو نابع أساساً من مرجعياتٍ مختلفة تكوّن مادة المعنى وتقوم على أساسه، ويعدّ هذا الاختلاف بطبيعة الحال خرقاً للمألوف هدفه إشاعة المختلف لإثارة المتلقّي وتقوية أدائه في نفس الحين، مهما كانت الأشكال متشابهة في الصياغة.
 
شعرية جمالية مقابل غياب بنية اللغة:
 
إنّ إنبثاق طفل من كلّ قنبلة تعبيرٌ يحيل على مفهوم شامل للسلام، لكنّنا ونحن نعرف جيداً أنَّ الحرب لا ترحم، لأنَّ القنابل تسقط عشوائياً. فتغيّرات المعاني المجازية لا تقبل بثنائية اللغة والثيمة (theme) معاً لأنّ الثيمة ليست مظهراً للغة، هذه النتيجة تبقى رهن الواقع كمعادل موضوعي يستدعي التأويل، لتكون الجملة أكثر شعرية، ففي قصيدة (تفجّرت القنبلة عن أطفال) ص11 نجد هذا التأويل واضحاً.
 
إنزياحات جمالية لاستعارة الدلالة:
 
نحن نرى أنّ الإنسان حالةٌ إستثنائية في الكون، فلا توجد قواعد ظاهرة تُحدّد من قوّة تأثيره:
"ظل القلب فقط وقد استحال إلى طير حب" ص12.
  (شممت رائحة الموسيقى)
ليست الموسيقى المشار إليها إلاّ إنزياحاً، والقيثارة إلاّ فاكهة، والقلب إلاّ طائر حب يجسّد وظيفته البيولوجية، وبهذا نلاحظ أنَّ التراكيب المجازية ما هي إلاّ إنزياحات الشعر، فلن تكون التراكيب شعريةً إلاّ إذا لحقتها الدلالة أو غلّفتها التعابير المرموزة المجازية، ونحن نرى أنّ التعابير تنطق بمجملها عن الأشياء الجمالية، ولا تنطق عن اللغة، فالحلم يتحوّل جدلياً إلى حاسة والروح إلى حاسة والساعة إلى حاسة:
"كانت الساعة حاسة في جسد الانسان تفسّر له أحلام الأرض" ص36.
  (كانت الساعة حاسة)
 
السرد.. النمط الشكلي للمعاني:
 
قد نستطيع أن نجزم بتجسيد السرد كآلية شعريّة كما يظهر من سياق النصوص المدرجة في الكتاب. إنّ هذا النزوع يمثّل النمط الشكلي لمجمل شعره، لكن مع اعتبار أنّ النمط مرجع معياري يقدّم الانزياح بصفته سمة جمالية له، هذا ما يجعلنا نبني استنتاجنا الكامل من البناء المعماري التسلسلي كما سنرى، يجب أن نعرف أنّ السرد يمثّل جوهر الأسلوب ولا يمكن تخطّيه. سيصبح الشعر أقل بريقاً إذا استعار التكنيك لغاية معينة، لا سيما ونحن نعلم أنّ المعاني الدلالية لا تُستخلص في أغلب الأحيان من الصور الشعرية، بل هي نتيجة محض لاختزال الأفكار في أكثر الأحوال، مع أنّنا لم نجد ظاهرة لغوية، وهذا أسلوب خاص بالشاعر، وليس طريقة تعبير جنس معين: نستطيع أن نستدل بـ (الطير الذي لقحته الأفعى) ص13 كمثال خالص لهذه المقاربة.
هكذا نحصل على المعاني الدلالية من صيرورة البناء أي من (المضمون) في تقديرنا، وليس من بناء الجملة الشعرية المركّبة بفضل بنيتها اللغوية، وفي جميع الأحوال يتحوّل النص لدى الشاعر إلى كينونة خارقة للقوانين، لذلك فلا يمكن أن يخضع النص لرقابة أو لضغط خارجي، مثل هذه الأشعار لا تنتمي إجمالاً إلى البنيوية ولا إلى الكلاسيكية وهي لم تضع ضمن سياقها الأسلوبية كمنظور شعري..
نحن نلاحظ أنَّ السرد يكوّنُ المظهر الخارجي للنص وتصبح التعابير الشعرية أجزاء منه، هذه الجدليّة يمكن أن تنمو تسلسلياً لتكوّن في النهاية الموضوع الرئيس. وقصيدتا (تهشمت المرآة عن أنثى من نوعه) ص 14، ورحم الإلهة ص73 مثالان صريحان على قولنا.
والحقيقة أنَّ التراكيب الشعرية لا ترتبط بجوهر اللغة وبنيتها، بل إنّها ترتبط بجوهر السرد نفسه، والذي يقنعنا باختيار هذه الطريقة هو اختلافه بالقياس إلى الشعراء. هذا الإنزياح يقودنا إلى المعاني الدلالية في نهاية المطاف، وكأنّما تمثّل أشعاره شذرات من قصص محبوكة، وقد تؤكّد هذه الجملة صحة كلامنا:
"ثم جاءت غزالة أكلت الجبل الذي أجلس في لبه" ص17:
(خرجتُ من ثقبها الأسود)
وفي البحث عن الذات والعثور عليها نستدلّ بالجملة الآتية:
"عند نهاية موسم السبات  وجدت تمثال الإله
قد استحال إلى مرآة رأيت ذاتي فيها" ص18/19.
  (كيف أتحد بإله)
ولذلك فإنَّ سرد الشعر يكاد يكون المقياس لرسم أيّة صيغة شعرية. ثمّة نزعة ذاتية لتصوير التجارب مقابل غياب الصورة الشعرية، وفي قصيدتي "تماهيت في ثمرة التفاح" ص20، ولبّ الأرض" ص72 تصبح الذات دليلاً لا يمكن الاستغناء عنه.
يصف الشاعر (الشعر لغة في الجوهر) وليست اللغة مرجعاً معيارياً حتمياً، ولتمييز أسلوبه يدرج السرد كآلية تغدو وظيفتها في نهاية المطاف درامية، وقد تحيل أحياناُ على صيغة جمالية يكون مدلولها إيجابياً:
مثل: (تباطأ السهم وقع على الأرض وقد صار غصناً تنبثق منه وردة) ص31 .
(صار السهم غصناً ذا وردة حمراء)
كلّ شعر هو رجوع إلى الفن بإهماله للمقوّمات اللغوية وإحياء للفن باعتماده اللغة إطاراً. والحق أنّ قراءة تامّة للكتاب ستحيلنا على استطيقا من طبيعة خاصة مآلها إشاعة عناصر الجمال وتحوليها جدلياً إلى عناصر أساسية تبدو وكأنها مدروسة، ولكن هل لنا تجريدها من صفة الشعر حتى لو افترضنا جدلاً أنّ الفكر اللغوي اللساني مفقود منها أو كتبرير لفقدانه الآلي؟ والنص (ثدي مليء بالموسيقى) ص75 مثال صارخ لإشاعة جماليات غير محسومة، لتغدو محسومة يلزمها الفكر.
ليس السرد الشعري إلاّ عائقاً ما دام ينهك العبارة الشعرية والشعر معاً، ولا يقدّم لهما صياغة شاملة، ولكي تصبح اللغة سمة للفن الشعري يجب ضبط طبيعتها لاختيار أسلوب ما ذي هيبة يستقي من خاصيات السرد صفته. إنّ كلّ اختبار عياني ـ لأنماط الجُمل ـ تتمخّض عنه ابستملوجيا يصعب علينا فهمها بسبب فوضوية التراكيب الشعرية (1) ومهما يكن التأويل موجباً أو سالباً يتحوّل المتن الشعري في كلّ الأحوال إلى مزية جمالية هدفها خرق السائد في إطار سردي، ولكنه مترابط تركيبياً في مستواه المتحقّق في نهاية النص: (2)
"فيما كنا في الفضاء ابتسم البالغ
فرأيت أن أسناناً لبنية قد نبتت له" ص63. 
(حشرات لها أشكال البنادق)
يقودنا الشعر دائماً إلى سلسلة طويلة من الاكتشافات كتحصيل حاصل،  ولا شك في أنَّ البحث عن السعادة (إمتحان عسير) في عالم يقوم على مبدأ التناقضات والصور التركيبية المختلفة، والشعر هنا يندّ عن الجمال ويوازيه دلالياً ولا يتردّد قطعاً، الحقيقة إذا اقتنعنا بصياغة جمالية وهذا ما يحصل، فإننا لا نقتنع بالصياغة اللغوية، كونها مضمرة بسبب السير بالسرد إلى أقصى حدوده كما لاحظناه في القصيدة الموسومة (الطفل الذي لم يبلغ) ص128.
فالسرد موضوع الشعر، والواقع أنه لا يرتبط بطول القصيدة أو قصرها، أنظر إلى "بحيرة لها شكل الغزالة" ص24.
لكن اكتشاف صورة دلالية من لدن السرد وهذا نادر جداً يمكن أن يُقرّب الشعر من النمط الدلالي (3)
وفي المثال الشعري الآتي نجد ضالتنا
"دخلت الفراشة في حلم الطبيعة الدائم" ص23.
( فكرة ومضت في رحم الأم)
السرد بالتحديد لا يقوّض التراكيب البنائية، ولا يناقض النظم وجوهره الدلالي، وهذا النزوع نفسه ما يجعل الشعر مترابطاً تركيبياً بفضل تجانس معانيه، وليس بفضل انسيابيته الطبيعية.
 
صيغ تركيبية تعارض بديهيات السرد:
 
تعدّ قصائد (مرآة ترى الروح) ص34، و(رحمتي غلبت غضبي) ص172، و(في البيضة) ص102 نماذج مختلفة لصيَغ تركيبية تعارض صيرورة السرد بالمقارنة مع البديهيات السرديّة، هذه النقلة بالذات يمكن أن تعوّض عن نقص اللغة المترتّب بفعل الترهّل أو الحشو أو التكرار (4) كلّ ذات هي روح ترى المرآة صورتها:
"هذا الخيميائي الذي دورقه رحمه، قطر روحه إلى عين جنين فرآى ذاته" ص34/35
 (مرآة ترى الروح)
وتحتلُّ القصائد القصار جانباً كبيراً من التراكيب الشعرية، فما ندعوه الحشو لا تظهر ملامحه في الصورة، وقد يرجع ذلك إلى اختيار الأسلوب، والملاحظ أنّنا نحصل في النص (صلاة الحمار) مثلاً على جملة مكثفة تعبيرياً ومختزلة إلى حدّ معين "كان الناعور يدور كدوران الأرض حول نفسها
فينسكب الماء كالسماء
يسقي البذور فتورق نجوماً" ص174.
(صلاة الحمار)
الواقع أنّ خاصيّة السرد تختفي كما يظهر لنا، ويرجع ذلك إلى أسلوب التكنيك ضمن محاولة لتقنين الجملة أو تقنين السرد.
"رأى الجنين أن ذلك الكون اللامتناهي محاط بقفص، قفص صغير بحجم السجن" ص81.
(الجنين ذلك الإله)
وقد تنطبق كذلك نفس الملاحظات السابقة على قصيدة "في لحظات الفجر الصافية" ص80.
فالنقلة الايجابية تُحدّد نهاية النص وتسمح بالتعبير عن الدلالة، لتلغي ظلماً ما أو ترفع حيفاً بمعنى من المعاني، فكيفما تكن العواقب تظلّ الحيوانات مفرغة من الحبّ والكره على حدّ سواء، لكنها تتكلّم بلغة البشر وتعلّم الأطفال:
لنلاحظ مثلاً الجملتين الآتيتين:
"حيوانات صغيرة دون رأس وأطراف،
مفرغة من الحبّ والكره تتكلّم لغة البشر تعلم الاطفال" ص48.
 (حيوانات صغيرة)
"فيما كان الأسد يفترس الغزالة
ومن فوقه حيث الغصن تفتحت الوردة" ص64.
  (إفتراس وردة)
 
التكرار إمتداد جذري للمدلولات:
 
الملاحظ أنَّ الصور الشعرية قد تفقد دلالتها بصفة كاملة، إذا ما تغلّب التكرار على بنائيتها المعمارية، فلم يعد ممكناً الحديث  عن الشعر في إطار هذه المعضلة. إنَّ الشعر لا يلتبس إلاّ بالسرد ولا يتلاشى التأثير الشعري إلاّ بالخطاب الفج، ولا يفقد سماته الإبداعية إلاّ بفعل ذاتيته السائدة، فالنص "عين الأرض ذات المقلة الخضراء" ص27 تجسيد لما قلناه. فـالخطاب الشعري الحقيقي لا يجترّ نفس الكلمات ولا يخضع أصلاً لمفهموم النظم. فمن جهة يسقط الشاعر في هوّة التكرار إلى حدّ الرتابة، ومن جهة نجد نزعة الذات أو الأنا (Ego) تمثُل صيغة معيارية شائعة تمسّ ظواهر خاصة بالشاعر نفسه، وقد تبدو متمرّدة لا تخضع لأيّة قيود، فضلاً عن ظواهر دلالية لا تني تفرض بنياتها العميقة. وقد تكاد تكون مفردة الموسيقى نغماً يرتبط بالوجع وإيقاع الحياة كظاهرة لإشاعته في تقوية المعنى، وأمّا مفردة القيثارة كأخواتها من الكلمات المكرّرة، فقد تكرّست بافراط، لأنّها جزءٌ من طبيعة النغم..
لا تكون الجملة شعرية إلاّ إذا قامت على ضبط إيقاعها العام، فالموسيقى السائلة تغدو الكلمة الحاضرة دوماً في القصائد:
"تتغذى البذرة على جثث العقارب
جثث الشياطين
تتغذى على القنبلة النووية
الماء، الطين
وتضيف إلى ذلك إكسير جمال من لبّها
فيصبح موسيقى سائلة تشكل منها وردتها" ص99.
(إكسير الجمال)
لا مأخذ على التكرار إذا أُخذَ بطريقة عفوية، والتكرار بطبيعة الحال ليس الحشو كما سنرى، لكن يمكن أن نعزو الفرق إلى الحشو في حالات خاصة، فكلّ كلمة مماثلة قد تعدو إمتداداً جذرياً للمدلولات. وما يسمّى الحشو يدفع بالشعر إلى القصّ، وأيّة صياغة يقينية لا تختزل العبارات الدلالية يمكن أن تجعل من الشعر نمطاً يندرج في خط النظم أو البديهة، وما يشفع  للدريعي خاصة اختلافه، ومن المفارقات أن نراه يلاسن الحيوانات ويخاطبها بوصفها جزءاً من المخلوقات الأساسية على الأرض..
ومهما يكن فلا تخضع الجُمل المكرّرة الكثيرة لضغوط رقابية، لأنّها تعدّ من وجهة نظر الشاعر طبيعية سواء أكانت هدفاً لتوليد الدلالة أو نمطاً مرهوناً بالشكل، والحالة هذه يبقى التكرار في العمق ظاهرياً وبنائياً رهيناً بصيغته المحايدة، ولا يمسّ المعاني أو علاقته بها، ولا يجعل تغليبها على الشكل مستحيلاً
 
..............................
الرسام
 
عامر حسن
منْ أين ستبدأ الآن ؟
فأدارَ جثته نحو الجسدِ المهروس بذاكرة الألوان
اخلعْ حذاءك ولا ترتعشْ
 ودعْ أحلامك نائمة فوق شواطئ الرعد
ارفعْ رأسك قليلاً
 واسكبْ على الجسد المدهون بالإسفلت غيمة ثلج
هلْ سيلتصق الرأس بقلق  السماء ..
أم أن فرشاتك ستنمو بين حشائش الوجه
بين العيون التي تنتظر رماد الدموع
انه يبدأ  من مسمار الجسد المشلول بنار الحدائق
 وينتهي بهستريا الأعضاء
هراء الرأس المخنوق بأمطار الحجر 
خواء الروح المتخومة  بعطر النساء
ودفاتر الشرطة التي تهرول في الشارع والمقهى
قال: لا تحرك الأصابع
واحفظ نثارك في ثلج الهدوء
وانحنيت واقفاً
المس هدأني المجنونة بالرعب والبركان
واستريح على هيكل من رماد الخديعة والكسل
قال: انتهيت
فأبدأ رشفتك الأولى من نبيذ العصافير
ها هو الآن ظلك يحلق فوق  الطقوس
ويسقط كهشيم المحارب
 صندوق ذكرى..   وكومة من عظام  
هكذا البدء كان
وهكذا اختفى الشاعر في لوحة رسام
أنهى الدردشة..
 
........................
جريمتي

جورجينا بهنام
كأني فلاح من سلالة فلاحين عميقة الجذور في تراب الأرض، متماهيا مع أصولي الطينية، مخضبا ثيابي بقزعها الكاكية، هكذا حفرت عميقا...عميقا جدا، لم يخطر ببالي، وأنا المتعلم ابن المتعلمين، أن أكون بارعا باستخدام الرفش، لكني أبليت بلاءً حسنا في حفر ذلك القبر الفسيح الذي ما عدت اذكر أبعاده، رغم أني لم أنس أني حفرته في حديقة منزلي الجميلة، بيدي هاتين، أتلفت أزهاري الملونة وقلعت شتلاتي اليانعة، يتمت بعضها ورملت بعضا، وأثكلت آخر، لأحفر قبرا اُواري فيه جسم الجريمة قبل أن يـُفتضح أمرها.
بخطوات واثبة هرولت بسرعة لم أعدها بنفسي، وسحلت جسم الجريمة المحشور في ذلك الكيس القنبـّي المتخم حتى ليكاد ينفجر في وجهي مضمخا إياه بحمرة قرمزية. بكل ما أوتيت من قوة ألقيته في غور قبره العتيد ونثرت الرمل عليه، أسارع الرفش تلو الآخر، حتى عادت الأرض إلى استوائها، أو كادت، وفي عجالة وزعت فوقها أصص الزهور راحة لنفس المرحوم، ولما بدت الصورة لي قد عادت إلى طبيعتها ملأني إحساس عميق بالراحة والرضا، خشيت لفرط لذته على نفسي من التمادي.
أفقت من سحر اللحظة على صوتها المتوسل:
-(الله يخليك أستاذ... ما ألنا غيرك)...إن أحرقناها سيطير الدخان بعيدا وتدغدغ الرائحة أنوفهم الفضولية، لا تعرف كيف سحلته إلى هنا، سامحني لأني ورطتك معنا، ولكن الجماعة يحترمونك ولن يدوسوا بيتك. أليس كذلك؟
-إطمئني يا أم يوسف..سرّكم بات في بئر عميقة، وأسأل الله أن يستر علينا جميعا، خدمتكم واجب عليَّ، ليرحم الله أبا يوسف، ويحفظه لك، اخبريه عن لساني أن يحذر، ويصب اهتمامه في دراسته، فالشهادة خير سلاح، ثم ليس في كل مرة تسلم الجرة....
بهذه العبارة كنت اُحدث نفسي مودعا أم يوسف التي ما ملَّ لسانها من الدعاء لي ولعائلتي ولأولادي وأحفادي الذين في علم الغيب، وصبت وابلا من الرحمات على أجدادي حتى أبينا آدم.. ألا استحق؟ وقد رفعت النير الثقيل عن كاهلها وألقيته بملء إرادتي فوق ظهري، هل حقا فعلت هذا بإرادتي؟ أم أني كنت مغيبا شارد الذهن معطل العقل وأنا ادفن جسم الجريمة ذاك في بيتي؟ ماذا لو وجدوه مدفونا في حديقتي؟ ملأني الخوف فجأة وراحت فرائصي ترتعد..
لكن يوسف ما زال في مقتبل العمر، طيش الشباب ربما كان السبب، أو لعلها الظروف القاسية، وقد يكون الفقر، الاندفاع وعوز المراس في الحياة، كلها لم تقنعني لأرضى أن يضيع مستقبله، روح أبيه استصرخت ضميري، ودموع أمه المنسكبات بحرقة ولوعة وصدق، لم يفسحا مجالا أمام ضميري ليناله الوسن. الفتى سيضيع إن وجدت قوات الأمن ذلك الكيس القنبي في بيته، سيأخذون يوسف ولن يعود أبدا.. سيغرق في بحيرات الاسيد.
 في قرارة نفسي كنت أعلم أني فعلت الصواب بعينه، وإن بدا الأمر غير ذلك، أحب يوسف كولد لي ووالده المرحوم من أقاربي الأباعد.. كما انه ليس بمجرم، أجريمة أن تكون مثقفا شغوفا بالاطلاع مولعا بالقراءة؟ ومكتبتك عامرة بالكتب، جلها كتب حمراء... كم كان هذا اللون مقيتا ومن يصطبغ به كان مجرماً، يقيني أن يوسف ليس كذلك لذا كان ضميري مرتاحا بل مرتاحا جدا بعد أن دفنت كتبه الحمراء، وكان ليقض مضجعي لو أني أهملت مساعدته، هذا الشاب أمامه مستقبل مكانه في الجامعة وليس السجن وقطعا ليس في الأحواض.
أتذكر ذلك اليوم وكأنه الأمس فظهري ما انفك يؤلمني حتى الساعة، فما أعانني على حمل أغراضي التي كومتها على عجل، في ذلك الصندوق الصغير وأنا أهم بمغادرة مكتبي في الجامعة... فقد حان زمن التغيير، وأمثالي صاروا تركة عهد ولى. ثم إني تعبت كثيرا وآن لي أن أستريح... تحلق الطلبة والأساتذة حولي، غمرتني ابتساماتهم وكلمات الامتنان بالرضا، وأنا أغادر مفسحا المجال أمام الطاقات الشابة، ودعتهم بخطوات متثاقلة أتعبتها السنون، قاصدا غرفة العميد لألقي عليه تحية الوداع...عندما اعلمه السكرتير بحضوري، خرج الرجل لاستقبالي وأدخلني أمامه مع مزيد من عبارات الترحيب والتوقير، فهو احد طلبتي، دعاني لأتعرف برئيس القسم الجديد العائد حديثا من الخارج مدججا بالشهادات والخبرات... رغم أنه لم يتكلف النهوض من كرسيه احتراما لعمري وشهاداتي التي ضاقت بها الجدران، مد يده ليصافحني وابتسامة صفراء ترتسم على شفتيه:
- أتعرفني بالدكتور؟ انه أشهر من نار على علم، وأحد رجالات البلد المعدودين في العهد السابق.....ولعل حياءه منعه أن يقول: (أزلام)...
يا الهي ..هل هذا هو حقا؟ هذا المتعجرف.. هل هو حقا يوسف؟  نعم انه يوسف الذي لم يعد احمر....لقد تلوَّن.
 
....................................
قصص قصيرة جدا
 
يوسف فضل
 جناحان على الإسفلت
 
سائرا على الطريق السريع. فجأة، حطت أمامه حمامة برية. لم يستطع كبح فرامل السيارة. سمع وشعر بنقرة واحدة أسفل السيارة. رآها في المرأة الخلفية تضرب بجناحيها الإسفلت. تدريجيا..... تلاشى شعوره المتعاطف مع حالتها كلما ابتعد عنها.
 
تفتيش
 
العقال والحذاء وكل معدن معه وضعه  في علبة البلاستيك وأدخلها في جهاز فحص الأمتعة. مر بشخصه عبر  جهاز فحص المسافرين. لا طنين. لبس الحذاء ووضع العقال على الرأس وسار مزهوا .
 
رصيف الوله
 
قبض على أحلامه وَرَدد كل أسماء الفتيات. لا يريد أن يغرق بنهاية مُرَّة من ترديد اسم غيرها كزوجة.

ص8

ص8
الاقتصاد السياسي للإصلاح الاقتصادي في العراق
القضية الثالثة: مضمون "إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي" .. تنمية واستقلال أم إعادة إنتاج؟ التبعية وتأبيد الهيكل الراهن- الحدود والإمكانيات والمآل
كما معروف فان خاصية الاقتصاد العراقي الراهن هو كونه اقتصاداً متخلفاً وريعياً واحادي الجانب. ومن هنا فان اعادة هيكلته تفترض التخلص من البنية الاحادية وبناء اقتصاد متنوع بالتركيز على قطاعات الانتاج المادي الاخرى وفي مقدمتها قطاعا الصناعة التحويلية والزراعة. ولكن لو دفعنا الصيغة الموجود في الفقرة اولا من المادة (1) من "القانون" لوجدنا انها تشير الى التالي:
(إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي وفقاً لمبادئ الاقتصاد الحديثة ومتطلبات التحول لاقتصاد السوق ، وضمان توسيع قاعدة الإنتاج من خلال اعتماد آليات السوق وتحرير التجارة الخارجية والداخلية وضمان المنافسة العادلة).
ان تفكيك النص اعلاه الى مكوناته يتيح فرز اربعة "اقانيم" هي بمثابة الاسمنت المسلح التي ترتكز عليها عملية "اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي" وفقا لرؤية مهندسي "الاصلاح الاقتصادي الاتحادي" المقترح.
د.صالح ياسر                                                                                                           (4-7)
1- الاول، هو ان اعادة الهيكلة تتم وفقا لمتطلبات التحول لاقتصاد السوق.
2- الثاني، هو ان السوق موضوع الحديث ليس "سوقا " بالمعنى العام بل ملموسا وهي السوق الراسمالية.
3- الثالث، هو انه وبما ان السوق راسمالية الطابع، وان هذه الاخيرة عالمية البعد، فان "السوق العراقية" لن تكون سوى جزء من السوق الراسمالية العالمية.
4- الرابع، ان هذه السوق، سواء اكانت عالمي البعد او محلي، يشتغل وفقا لمبدا " الحرية الاقتصادية". ومن اركان هذا المبدأ تحرير التجارة واعتماد المنافسة. هذا مع العلم ان "القانون" يشير هنا الى مفهوم "المنافسة العادلة" وهذا للاسف يعبر عن عدم فهم طبيعة المنافسة السائدة اليوم، على صعيد الاقتصاد الراسمالي سواء ببعده المحلي ام ببعده العالمي، والتي ابسط ما يقال عنها بانها منافسة غير عادلة بسبب التفاوت المعروف في مستوى تطور اقتصاد بلدان "المركز" و "بلدان الاطراف" ضمن النسق الراسمالي العالمي.
 
مقاربة ريكاردية لـ "الاصلاح"
 
ان "إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي ... من خلال اعتماد آليات السوق وتحرير التجارة الخارجية والداخلية وضمان المنافسة" تعني ان صائغي " القانون" يستندون هنا (دون ان يعلنوا ذلك) الى فكرة الاستفادة من "الميزات النسبية" وهي أطروحة تعود أصولها إلى الاقتصادي الانكليوي دافيد ريكاردو (1772-1832) أحد أقطاب الاقتصاد السياسي الكلاسيكي، لذا فإنها تحتاج الى مقاربة نقدية بدأ من الأطروحة الريكاردية ذاتها لكن لا يتسع المجال هنا للدخول في تفاصيل كثيرة. غير أنه و مع ذلك لا بد من بعض الملاحظات السريعة.
ابتداءً، يتعين التأكيد على حقيقة أساسية قوامها أن التنظير الريكاردي يعتبر خطوة الى الأمام في صياغة نموذج نظري منضبط يرتكن إليه في تفسير التخصص والتبادل الدولي، وتطويراً لآراء آدم سميث في هذا المجال، وتجاوزاً لها في نقاط مختلفة. وبالرغم من التقدم الذي أحرزه التنظير الريكاردي بصدد القضايا التي أثارها، إلاّ أن تحليلاته وتجريداته أثارت الكثير من الأسئلة والملاحظات الانتقادية، يمكن الإشارة الى العديد منها، كما برزت في أعمال مختلفة:
- النظرية ذات طابع ستاتيكي – جامد-، حيث تفترض هيكلاً ثابتاً لتكاليف الإنتاج في مختلف البلدان، وكذلك تفترض عدم تغيير الموارد الإنتاجية وعدم إمكانية نقل تلك الموارد بالإضافة الى عدم إمكانية تأثير التبادل على حجم وهيكل التكاليف. إن مثل هذه الافتراضات غير صحيحة وذلك لأن التخصص الدولي سيؤدي الى نمو حجم الإنتاج وفي نفس الوقت الى هبوط تكاليف الإنتاج. إن هذه النظرية لا تأخذ تأثير التغيرات في التقدم التكنولوجي في الاعتبار الكامل، إذ تتحدد دالة الإنتاج بظروف طبيعية تختلف اختلافاً كبيراً ليس من حيث تنوع المنتجات فحسب?بل ومن بلد الى آخر أيضاً. وتأسيسا على ذلك فإن دالات الإنتاج أيضاً، أي الزيادات في الإنتاج الناجمة عن إدخال وحدات إضافية من الأيدي العاملة، تقدم صورة تتباين حسب المنتوج والبلد.
- إن هذه النظرية تقييّم الظروف الطبيعية بمعزل عن مستوى تطور القوى المنتجة والعلم والتكنولوجيا والعلاقات الاجتماعية، وتتجاهل التقدم التكنولوجي وتطور الهياكل الارتكازية والوفورات " الداخلية " والوفورات " الخارجية " ..... الخ مما يؤثر بالأساس على دالة الإنتاج، وتناسب الكلفة. وبعبارة أخرى يمكن القول أن هذه النظرية تهمل، بصفة عامة، دينامية قوى الإنتاج الاجتماعية بمعناها الواسع وتأثيرها في إزالة الأضرار المقارنة والكشف عن " مزايا مقارنة دينامية " جديدة.
- تفترض هذه النظرية حالة التشغيل الكامل، وذلك لأن قوى السوق الحرة هي الكفيلة بإصلاح أي خلل في توازن السوق. لقد أثبتت الأحداث العالمية وخاصة الأزمة الاقتصادية الرأسمالية العالمية الكبرى خلال السنوات 1929 – 1933 والازمات والتجارب التالية لتطور التشكيلة الرأسمالية العالمية خطأ افتراض التشغيل الكامل وعدم قدرة النظام الرأسمالي على استعادة التوازن بصورة تلقائية. ولعل ما يعيشه العالم هذه الأيام من أزمة بنيوية عميقة وما تقوم به حكومات البلدان الرأسمالية المتطورة من انفاق مالي كبير وجهود محمومة للسيطرة على مسارات ت?ك الأزمة تبين بما لا يدع الشك ان احد أعمدة نظرية السوق الحرة قد تهدم وانه لا يمكن استعادة التوازن تلقائيا.
- لا تسعى نظرية التكاليف النسبية للإجابة على السؤال الجوهري والحاسم وهو: هل التبادل الدولي المستند على هذه النظرية هو تبادل متكافئ أم لا ؟ إن النظرية تقوم بإبراز "المزايا والمنافع النسبية" التي يتحصل عليها كل شريك فور قبوله بالتخصص وتقسيم العمل الدولي، وذلك من منطلق تبادل قيم استعماليه مختلفة من وجهة نظر الدولتين. ولهذا فإن كلا الدولتين ستربح في التبادل وحدات سلعية تتوافر على قيم استعمالية معينة أعلى مما كان عليه الحال قبل التخصص والتجارة الدولية. ويبدو أن هذه النظرية تفترض التخصص والتبادل بين بلدان متماثل? ومتقاربة من حيث مستويات التطور. ويعني ذلك أن هذه النظرية لا تجيب على السؤال التالي: هل يحدث التبادل والتخصص، بحسب هذه النظرية، بين بلدان متفاوتة التطور ؟. لنبسط السؤال: هل يمكن اعتماد نظرية التكاليف النسبية كمعيار للتخصص والتبادل الدولي في الظروف المعاصرة، حيث السمة الأساسية هي التفاوت في مستويات التطور على الصعيد العالمي ؟. إن مجمل التحليل الريكاردي لا يسمح بالإجابة على هذا السؤال، برغم الأهمية الحاسمة، على الصعيدين النظري والتطبيقي، لتلك الإجابة. ولهذا فان ما يطرحه " القانون " بشأن الاستفادة من " تحرير ?لتجارة الخارجية والداخلية وضمان المنافسة العادلة" في ظل التفاوتات الاقتصادية على الصعيد العالمي سيؤدي، في الواقع، الى إبقاء الاقتصاد العراقي على بنيته الراهنة بكونه اقتصادا ريعيا لأنه يتمتع بـ " ميزة نسبية " في مجال إنتاج الخامات والوقود (النفط)! وهذا يتعارض مع منطلق "الاصلاح الاقتصادي الاتحادي" الذي يؤكد على "إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي" حيث الهيكل الراهن متخلف واحادي الجانب.
- لقد كانت الصورة الريكاردية للاقتصاد العالمي وتقسيم العمل الدولي، تتضمن الافتراض القائل بأن القرارات المتعلقة بالتخصص وتوزيع مواد الإنتاج حسب المزايا النسبية، تتخذ وتنفذ على مستوى الاقتصاد الوطني بمراعاة المصالح الوطنية العامة للوضع الاقتصادي الوطني الأمثل. ومن الواضح تماماً أن هذا الافتراض وقع في تناقض حاد مع حقيقة تطور الاقتصاد الرأسمالي العالمي الذي نشأ فيه التخصص وتقسيم العمل ليس وفقاً لاحتساب التكاليف المقارنة للاقتصادات الوطنية، ولا حتى في العلاقات بين البلدان المتطورة، بهدف تحقيق "الوضع الاقتصادي ا?أمثل". فعوضاً عن ذلك تطور التخصص وتقسيم العمل، كقاعدة، وفق الاعتبارات المتعلقة بنشاط رأس المال الخاص، وفيما يتعلق بأول نظام عالمي لتقسيم العمل، تطور التخصص وتقسيم العمل بنتيجة النشاطات الاستثمارية الرأسمالية التي قامت بها رؤوس الأموال المصدرة من بلدان "المركز" المتقدمة والسائدة، في بلدان "الأطراف" التابعة والأقل تطوراً. ومن جانب آخر فان افتراض "المنافسة العادلة" لا يستقيم مع واقع عصرنا الراهن حيث التأثير الكبير للاحتكارات المتعددة الجنسية على التقسيم الدولي الرأسمالي المعاصر للعمل.
وعند دفع جملة الافكار الواردة اعلاه الى نهايتها المنطقية فانه يمكن الاستنتاج بان "اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي" تراهن على العوامل الخارجية وليس على العوامل المحلية أو على جدل العلاقة بين المجموعتين من العوامل.
ويبدو ان المقاربة المثبتة في "القانون" متأثرة بما روجه ويروجه صائغو سياسات البنك والصندوق الدوليين لحزمة ما يسمى بـ : التكييف الهيكلي "، مستندين في ذلك الى جملة تجارب من بينها قراءة تجربة النمو الآسيوي، حيث استندت هذه القراءة إلى إعلاء (قوى السوق) إلى مرتبة القوة الدافعة الوحيدة للنمو الاقتصادي. بيد أن قراءة أخرى أكثر دقة للتجربة تقود إلى نتيجة مغايرة تماماً وهى أن تدخل الدولة هناك شكل القوة الدافعة الرئيسة للنمو الاقتصادي الآسيوي من الستينيات إلى التسعينيات في القرن العشرين، وخاصة في بلدان الجيل الأول، وب?فة أخص في كوريا الجنوبية وتايوان (1).
 
وأهم معالم هذه القراءة ما يلي:
 
أولا: تدخل الدولة الفاعل: إنه ليس تدخل الدولة في حد ذاته ما يفسر "قصة" النجاح الآسيوي في ميدان التصنيع والتنمية ولكنه تدخل الدولة "الفاعل"، والذي سمح – كما يقول "ريس جنكينز"- بتبنى سياسة صناعية ناجعة تتميز بأربع سمات رئيسية هي: المرونة، والانتقائية، والتناسق والتركيز على دفع عملية التطوير والارتقاء بدلاً من مجرد الضبط أو التوجيه (2).
 
ثانياً: "المتطلب الأولى" الرئيسي لحدوث التدخل الفاعل هو "قوة الدولة" بإزاء الجماعات الاجتماعية المختلفة، أو بالتعبير المتداول في الكتابة السياسية الراديكالية: الاستقلالية النسبية للدولة.
 
ثالثاً: متطلبات أولية مترتبة على ما سبق، وأهمها إعادة بناء جهاز الدولة، ليتوافق مع المهمة التنموية في ميدان التصنيع بصفة خاصة. وتتمثل إعادة البناء المذكورة في إقامة الأسس الآتية:
أ- بناء جهاز بيروقراطي قادر على تنفيذ سياسة الحكومة.
ب- توفير حد أدنى معين من التجانس والتناسق بين أجهزة الدولة المختلفة، ابتداء من إنشاء جهاز مركزي ضابط على غرار (مجلس التخطيط الاقتصادي) Economic Planning Board EPB في كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الاقتصادي الدولي والتنمية CIECD في تايوان.
ج- توفير حد أدنى من استقلالية جهاز الدولة في مواجهة المجتمع السياسي، بدءًا من نزع "التسييس" عن الجهاز الحكومي، وبعبارة أخرى: عدم ربط هذا الجهاز باعتبارات التشكيلة الحزبية أو السياسية القائمة، سواء في تكوينه العضوي أم في توجهات النشاط.
د- توفير الأدوات اللازمة لقيام الدولة بدورها. وتمثل ذلك، في السيطرة على النظام المصرفي كمدخل حاكم لتمويل التنمية والتصنيع، وخاصة من قناة الاقتراض الأجنبي.
 
رابعاً: "الالتزام السياسي" بقضية التنمية: على حد تعبير "جنكينز" فإن الاستقلالية النسبية العالية للدولة، والتشكيل الداخلي المناسب لجهاز الدولة، وتدخل الدولة الفاعل في الحياة الاقتصادية – إن هذه جميعاً تمثل ما يمكن أن نعتبره "الشرط الضروري" للنمو الصناعي السريع، ولكنه ليس شرطاً كافياً، إذ يضاف إليه: التزام قوى من جانب الدولة بالإنماء الاقتصادي باعتباره "رسالة مقدسة" يتعين الوفاء بها.
إن النتيجة الرئيسة المستخلصة من ذلك أن التنمية، بل النمو، لا يمكن تحقيقه من خلال صيغة للتحالف بين الدولة التي تتحول إلى مسهل Facilitator تتولى استكشاف "رغبات رأس المال الخاص المحلى والأجنبي، وتبادر بتلبيتها بدءًا من تيسير إجراءات "الدخول" إلى سوق الاستثمار، وانتهاء بسخاء الإعفاءات الضريبية، سواء على أساس "زمني" أو على أساس "نوعي".
 
مقاربة مالية وليس انتاجية .. (بريمر) يعود مجددا ولكن بطبعة جديدة!
 
تشير المادة 4، الفقرة ثالثا من "القانون" الى "تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي والمبادئ والقواعد المنصوص عليها في هذا القانون وضمان الانسجام بين غايات واهداف استراتيجية الموازنـة العامة الاتحادية".
واذا ربطنا هذه الفقرة بما جاء في المادة 1 من "القانون" والتي تشير الى"إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي وفقاً لمبادئ الاقتصاد الحديثة ومتطلبات التحول لاقتصاد السوق ، وضمان توسيع قاعدة الإنتاج من خلال اعتماد آليات السوق وتحرير التجارة الخارجية والداخلية وضمان المنافسة العادلة" فانه يمكن الاستنتاج ان مدخل "الاصلاح" المطلوب هو مدخل مركب:
- اعتماد آليات السوق
- الرهان على التجارة
بهذا المعنى فان المدخل هو الرهان على الجانب المالي اولا وليس على الجانب الانتاجي.
طبعا هذا المدخل ليس اصيلا بل هو امتداد لعملية بدأت منذ اواسط 2003 عندما اصدر الحاكم المدني الامريكي آنذاك (بول بريمر) مشروعه الاقتصادي. فمنذ ذلك الحين ظل الهاجس الرئيسي لصناع القرار الاقتصادي والسياسي خلال "المرحلة الانتقالية"هو التحول نحو اقتصاد السوق على غرار "النموذج" الذي جرى تطبيقه في بلدان اوربا الشرقية رغم اختلاف الظروف، حيث يسود عندنا اقتصاد انتقالي، ريعي/خدماتي متخلف واحادي البنية.
ويمكن الاتفاق مع اطروحة الدكتور مظهر محمد صالح بان الاقتصاد الانتقالي في العراق الذي بدأ بالتبلوربعد العام 2003 "لم يوفر... من اسس الاقتصاد الانتقالي الكلي الى اقتصاد السوق الا مسببات الصراع المتمثلة بالتحرر المالي الواسع وخلق سوق مالية توازي تحرر منفلت في التجارة الخارجية". ومن المفيد الاشارة الى ان "تحرير"النشاط المالي وتطور سوق المال تم بمعزل عن نشاط التطور الاقتصادي العام، رافقه في الوقت نفسه اغتراب النشاط الحقيقي في اسواق الانتاج الاخرى التي تعيش حالة من الركود والبطالة وخالية من مقومات الاقتصاد الانت?الي وسياساتهِ.
وعلى هذ الاساس، لم تلَد بلادنا اقتصاداً انتقالياً واضحاً، في وقت غابت فيه انماط من الشراكة بين السوق والدولة كي تعمل وفق أسس السوق سواء في الاستثمار ام الانتاج والتنمية في مرافق البلاد الانتاجية كافة..
وكانت النتيجة واضحة وتفقأ العين: لم ينتج الانتقال الى اقتصاد السوق إلا رأسمالية مالية تتعامل في اغتراب مالي واسع امام السوق الكلي الذي غاب الانتقال عنهُ كقوة استثمار وانتاج حقيقي. هكذا بدلا من تكامل الاسواق بمستوياتها المحتلفة ووحدتها الداخلية اصبحت السوق المالية المحلية امتدادا للسوق المالية العالمية وذراعا لترحيل الثروة المالية الناقصة التكوين والضعيفة الارتباط بمفاصل الانتاج في الاقتصاد المحلي الى ثروة مالية كاملة تتكامل مع وتصب في مستودعات المال الدولية وتساهم في تقوية التراكم على الصعيد الرأسمالي العا?مي مقابل حرمان البلاد من تراكمها الحقيقي وبالتالي تمنع اعادة هيكلة الاقتصاد. وهكذا اصبحت آلية العمل في الاقتصاد الانتقالي المالي للعراق سببا لتفجر الصراعات بين رأسمالية الدولة المالية باعتبارها (المالك الريعي الكبير) وبين الرأسمالية المالية الاهلية (المالك الصغير) المتطفل على الريع المركزي والساعي للتحكم فيه عبر "آليات ديمقراطية"! (3).
وبالمقابل لا يقول لنا صائغو "القانون" شيئا عن الكيفية التي تتم فيها اعادة الهيكلة من اجل زيادة الانتاجية وضمان "المنافسة العادلة". ولأن "الشيطان يكمن في التفاصيل"، سنجري "محاولة التفافية" على النص لاستدراجه من اجل الكشف عن ما لا يريد قوله !
ونظرا لان الحديث في "القانون" يدور عن نوع من الاقتصاد محدد وملموس هو اقتصاد السوق الحر وهو بلحمه ودمه اقتصاد رأسمالي، وان هذا الاخير هو اقتصاد عالمي البعد يضم في طياته اقتصاديات البلدان الرأسمالية المتقدمة واقتصادات البلدان المتخلفة ضمن النسق الراسمالي العالمي، فان ذلك يعني ان اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي "وفقاً لمبادئ اقتصاد السوق الحر والمنافسة العادلة والمشروعة" ستتم في اطار الآليات الناظمة لهذا النسق، أي من خلال التخصص وتقسيم العمل الدولي الرأسمالي وفي مرحلة من ابرز معالمها عولمة الحياة الاقتصادية وهيم?ة الآليات الرأسمالية على تلك العولمة واخضاعها لمنطقها.
تجنبا لاي سوء فهم او التباس، لا بد من تمرين ذهني هنا لتقريب الفكرة.
في اطار "إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لزيادة الإنتاجية وضمان المنافسة، وتنويع الموارد الاقتصادية وتحسين الكفاءة في إدارة الموارد الطبيعية وفقاً لمبادئ اقتصاد السوق الحر والمنافسة العادلة والمشروعة" كما جاء في "القانون" يمكن افتراض طريقين لتحقيق عملية اعادة الهيكلة بشروطها المطروحة اعلاه: اما التخصص والتعاون الاقليمي او التخصص الدولي، هذا اذا افترضنا عدم امكانية انغلاق الاقتصاد.
 
لنتابع كل خيار على حدة:
 
- التخصص والتعاون الاقليمي ما هي نتيجته؟ لنأخذ مثلا بلدان الجوار، فهذه على العموم اقتصاداتها متماثلة: ريعية أو أحادية الجانب وتحكمها نظم سياسية متباينة، وهنا يطرح السؤال المعروف: كيف يجري التخصص وما هي الصناعات التي يتخصص بها كل بلد وما هي اشكال التعاون؟ ثمة مئات الأسئلة هنا يمكن طرحها. لذا فان أي حديث عن تخصص اقليمي له معنى افتراضي ولن يتحقق على المدى القصير والمتوسط طالما بقيت تلك الاقتصادات تتمتع بذات السمات. ويعني ذلك انه في ظل هذه الظروف وبحكم الأمر الواقع سيكون من المبرر التوجه نحو خيار " الاندماج مع?العالم " عبر مسارات التخصص، دولي البعد.
- التخصص الدولي- الاندماج مع العالم. هنا تنطرح مشكلة المفاهيم عندما تؤدي وظيفة إيديولوجية، فمهندسو " القانون " لا يتحدثون بالملموس عن أي عالم يجري فيه الاندماج، ولكننا في الواقع ليس أمامنا سوى عالم واحد: العالم الرأسمالي المتطور. إذن سيتعين علينا الاندماج مع هذا العالم. ونظرا للتفاوت بين مستويات تطور الاقتصاد العراقي وطبيعة هذا الاقتصاد وبين مستويات تطور العالم الرأسمالي المتطور فان الاندماج هنا لا يعني سوى خضوع الاقتصاد المتخلف الى منطق الاقتصادات المتطورة وسينتج عنه تبادل لا متكافئ ونتيجته واضحة: لن تحدث?"منافسة عادلة" كما ورد في "القانون" بل سيفضي الامر الى تعميق التخلف والتبعية الاقتصادية، والابقاء على البنية الاقتصادية الراهنة.
وإذا تعمقنا في هذه الإشكاليات جيدا أمكننا القول انه لا يمكن تحقيق التخصص، سواء اقليميا ام دوليا، بناء على رغبة الدول فقط، بل يجب توفر جملة من الشروط، من أبرزها:
أن تكون الهياكل الاقتصادية لمختلف البلدان الهادفة الى التعاون او التكامل متماثلة أو متممة لبعضها البعض. ومن المفيد الإشارة هنا الى أن فقدان التماثل أو حتى أحيانا وجود هياكل اقتصادية متنافسة (إنتاج نفس السلع في بلدين أو أكثر) في لحظة معينة لا يجب أن يعطي الحكم على إمكانية التحول التدريجي الى هياكل متماثلة تكمل بعضها البعض من حيث الإنتاج. غير أن ذلك يعتمد بدرجة كبيرة على حقيقة أن أي فرع من الفروع الاقتصادية يظهر انعدام أو فقدان التماثل أو توجد هياكل متنافسة. فإذا كانت الفروع تلك هي التي يمكن فيها بسهولة القي?م بتقسيم العمل والتخصص الإنتاجي (الصناعة التحويلية)، فعندها يمكن، عموما، الانتقال الى الخطوة التالية وهي إقامة هياكل متماثلة ورفع المستوى العام للتماثل الصناعي. أما إذا كانت تلك الفروع من الأنواع التي يصعب فيها القيام بتقسيم العمل والتخصص لأسباب هيكلية (الصناعات الاستخراجية أو الزراعة) عندها فإن عملية توسيع درجة التكامل المتبادل للاقتصاد يجب أن تستمر لفترة أطول، طبعا إذا كان ذلك ممكنا. وفي هذا المجال فإن المستوى العام للتطور الاقتصادي والصناعي يلعب دورا جوهريا. أما إذا كانت اقتصادات مختلف البلدان غير متماث?ة، إضافة الى عدم وجود إمكانية لتوسيع درجة تماثلها في المستقبل، عندها وحتى في حالة تأمين بقية الشروط فلن يتوسع أساس المبادلات التجارية.
لابد أن تمتلك البلدان الراغبة في التخصص والتكامل الشروط الفنية الضرورية التي تتيح لها تدفق المبادلات التجارية فيما بينها، وخصوصا تدفق السلع. يتوجب، إذن، وجود هياكل ارتكازية Infrastructure مناسبة، وخصوصا شبكة ملائمة من الطرق والمواصلات. إن انعدام مثل هذه الشبكة أو عدم كفاءتها يمكن أن يعرقل أو يحد من التكييف المتبادل للهياكل الاقتصادية لمختلف البلدان.
وباختصار، يمكن القول أن التخصص وتقسيم العمل المتدرج الخطوات بين هذه المجموعة من البلدان بإمكانه (اقول: بامكانه) أن يصبح عاملاً مساعدا لتسريع وتائر التنمية الاقتصادية وتحقيق الاستقلال الاقتصادي. ولكن بمقابل ذلك يمكن ان تظهر عوائق جدية تعقد أو تعرقل هذه السيرورات ومن بينها:
 
1- التبعية الاقتصادية المتزايدة للخارج. ويتجلى ذلك عند مقارنة التوزيع الجغرافي للتجارة الخارجية للبلدان النامية، حيث يشكل التبادل التجاري لهذه البلدان مع البلدان الرأسمالية المتطورة حوالي ثلاثة أرباع تجارتها الخارجية.
 
2- تماثل الهياكل الاقتصادية لهذه البلدان وتخلفها وتبعيتها. وكما معلوم فإن الهيكل الاقتصادي الراهن للعديد من البلدان المجاورة للعراق قد تشكل بنتيجة السيطرة الطويلة الأمد للبلدان الراسمالية المتطورة عليها. وبنتيجة تلك السيطرة أصبحت هذه البلدان، في إطار النظام الكولونيالي، قاعدة خامية للمتروبول. وتتضمن هذه الحقيقة تأثيرا كبيرا على مضمون واتجاهات التطور الراهن واللاحق للسيرورات التكاملية بين هذه البلدان.
 
3- تخلف أو ضعف تطور الهياكل الارتكازية الإنتاجية لاقتصادات البلدان المجاورة. وكما هو معروف يتطلب توحيد الأسواق المحلية في سوق إقليمية واحدة تسريع تدفق السلع من بلد الى آخر في إطار هذه السوق. وهذا يتطلب وجود هيكل ارتكازي ملائم للنقل على هيئة خطوط مواصلات، مطارات ..... الخ، يؤمن التدفق السريع للسلع. ويصطدم هذا الشرط، في البلدان المجاورة (وعموم البلدان النامية طبعا)، بوجود عقبات جدية تتمثل في ضعف هذا الهيكل أو تخلفه. وتكمن أسباب هذا الواقع في حقيقة مهمة هي انه خلال الفترة الاستعمارية جرى وبشكل متعمد التوسع في?التخصص الأحادي الجانب ونقل السلع من المستعمرات الى أسواق الدول الاستعمارية، التي لم تكن تهتم بتطوير الهياكل الارتكازية وبالأخص طرق المواصلات بين البلدان المستَعمَرة.
 
4- ضعف التكامل الداخلي لاقتصادات هذه البلدان، وضعف قاعدتها الإنتاجية. إن غياب التكامل الداخلي هذا يجد تعبيره في ثلاث ظواهر هي:
أ- ازدواجية القطاعين الاقتصاديين، الحديث والتقليدي.
ب- تعايش اقتصاد التصدير مع اقتصاد الكفاف.
ج- تشوه البنية القطاعية وضعف العلاقة بين مختلف الفروع. إن البنية المشوهة هذه تشير الى وجود قطاعين متضادين كليا، وان فروع الاقتصاد لم تتطور معا في آن واحد بحيث ترتبط بعضها بالبعض وتكمل بعضها البعض، بل تطورت بشكل غير مناسب وعلى نحو صارخ بحيث أن بعض الفروع الاقتصادية نمت نموا مفرطاً، كأجسام غريبة معزولة عن تطور الفروع الأخرى بل وعلى حسابها لدرجة أعاقت أو منعت تطور هذه الفروع.
 
5- التفاوت في مستويات التطور الاقتصادي. وهذا التفاوت يخلق، في البلدان الأضعف من حيث مستويات التطور، مشاعر من الخوف في ولوج طريق التخصص مع البلدان الأخرى الأكثر تطوراً. تنطرح هنا مشكلة الاقتسام العادل بين جميع أعضاء التكتل للمنافع والخسائر الناجمة عن هذا التخصص. وتعتبر هذه المسألة ذات أهمية أساسية بالنسبة لأي من اشكال التخصص والتعاون بين الدول التي تمتلك هذا النوع من الاقتصاد.
 
6- ويشكل العامل السياسي، ونعني به الاختلافات الواضحة في طبيعة الأنظمة السياسية السائدة في هذه البلدان عاملا معيقا. إن انخراط بلدان ذات أنظمة اجتماعية-اقتصادية مختلفة في عمليات التخصص والتعاون بإمكانه أن يؤثر بشكل جدي على مضمون واتجاهات تلك العمليات، حيث يلعب العامل السياسي هنا دورا حاسماً.
لمزيد من التفاصيل قارن: محمد عبد الشفيع عيسى، دور " الدولة" في التجارب التنموية الاسيوية مع تركيز على المجال الاجتماعي ومنظومة الافكار: " بحوث اقتصادية عربية"، العددان 53-54/شتاء – ربيع 2012، ص 28 ولاحقا.
 
 
 
*********************
ص9

ملاحظات مكثفة
الطائفية وانهيار الدولة العراقية الحديثة
 
د. فاخر جاسم
شكلت ظاهرة الطائفية في العديد من البلدان العربية، أحد أهم عوامل عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي عانت منه هذه البلدان بعد تشكل دولها الوطنية الحديثة. ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل من أهمها، التمييز الذي تعرض له أبناء الطوائف الدينية والمذهبية من السلطات الحاكمة و أهمال الأحزاب السياسية والباحثين تناول بحث قضية الطائفية ومظاهر التمييز الطائفي. لقد تحكمت العوامل الأيديولوجية بمواقف الأحزاب السياسية بتياريها الرئيسيين، القومي واليساري، حيث رفض الأول التطرق إلى مسألة الطوائف والقوميات غير العربية، باعتبارها اداة لتجزئة الدول العربية، فيما أعطى التيار الثاني أهمية أكبر لحقوق القوميات غير العربية، واعتبر حل قضية التراث والموقف من الدين والطائفية ممكنا عبر التطور الاجتماعي والاقتصادي.
 
كما أنه " أي التيار اليساري " ابتعد عن تناول التمييز الطائفي خوفاً من اتهامه بالطائفية. إن كل ذلك سمح لأحزاب تيار الإسلام السياسي بتبني المسألة الطائفية وتوجيهها بالشكل الذي يخدم مشروعه السياسي.
   سأتناول هنا المسـألة الطائفية من خلال موضوعتين الأولى وضع الطائفية في سياقها التاريخي، والثانية مخاطر الطائفية.
 
 الموضوعة الاولى: السياق التاريخي للطائفية
 
في البداية لا بد من توضيح الفرق بين الطائفة والطائفية، فالأولى" الطائفة" هي مجموعة من الناس، تهدف في نشاطها التعبوي تحقيق أهداف سياسية على حساب طوائف أخرى، وتفضيل مصالح طائفة معينة على مصالح طائفة او طوائف أخرى.
لم تكن ظاهرة الطائفية جديدة في المجتمع العراقي، حيث يرجع تاريخها إلى العصر العباسي الثاني الذي بدأ بخلافة المتوكل ( 846 م) واشتد خلال فترة العصر البويهي (945 ـ 1055 م) واتخذ ابعادا أشد ضراوة خلال فترة الصراع الصفوي ـ العثماني الذي أستمر لمدة أربعة قرون (1501 ـ 1924).
خلال هذه الفترات كانت الصراعات الطائفية في العراق تتخذ مسارات عديدة، فقهية وسياسية أو عنفية، تبعا لأهداف الفئات المتطرفة من رجال الدين من الطائفتين الشيعية والسنية، أو للاهداف السياسية التي تسعى الدولتان الصفوية والعثمانية تحقيقها من تأجيج الصراع الطائفي (1).
عانت الدولة العربية الحديثة وسلطتها التي تأسست في الشرق الأوسط بعد انهاء السيطرة العثمانية وانتقالها إلى الاحتلال البريطاني ـ الفرنسي، من خلل بنيوي رافق تطورها خلال العقود اللاحقة يتعلق بالموقف من حقوق القوميات والمذاهب والطوائف التي عانت من الاضطهاد خلال الحقبة العثمانية.  وفيما يخص العراق، مارست سلطة الحكم الأهلي الذي أسسته سلطة الاحتلال البريطاني، بعد ثورة العشرين، سياسة التمييز الطائفي والقومي، التي استمرت حتى اسقاط الملكية عام 1958، على الرغم من بعض المحاولات التي بذلت لاشراك الشيعة والأكراد في الحكم (2).
 عملت سلطة الحكم الجمهوري بعد ثورة 14 تموز على خلق هوية وطنية واحدة من خلال انهاء التمييز الطائفي والقومي والسعي لاعادة بناء المجتمع العراقي على أساس المواطنة الواحدة. لقد ساهمت سياسة سلطة الثورة في التقارب بين الطوائف والمذاهب، على الرغم من شدة الاحتراب السياسي والأيديولوجي الذي شهده المجتمع العراقي خلال فترة الجمهورية الأولى. 
 في الظروف المعاصرة، تعد الطائفية إحدى مظاهر الأنظمة الاستبدادية، التي تستغلها للتغطية على  أسلوبها الاستبدادي في الحكم، الذي يتنوع التمويه عليه، حسب الحاجة والظروف، فتارة يتم الحكم باسم القومية، او الدين، أو الطائفية السياسية.    
 يتحول الصراع السياسي إلى طائفي في المجتمع في حالات عديدة منها، فشل القوى الطبقية المسيطرة على السلطة في تقديم برامج سياسية اجتماعية مقنعة لقاعدتها الاجتماعية، الأمر الذي يلجئها إلى الصراع الطائفي للتغطية على فشل قيادتها للمجتمع، أو فشل القوى السياسية التي تعتمد على الدين كأديولوجية في الحكم بعد السيطرة على السلطة عن طريق الشرعية الانتخابية (3). 
تسييس التنوع الطائفي، الذي تقوم به بعض أطراف الإسلام السياسي، يؤدي إلى  تحول هذا التنوع إلى تناحرات طائفية تهدد وحدة المجتمعات التي تتكون منها. كما إن تسييس المسألة الطائفية، يؤدي إلى تجاهل الحقائق التاريخية التي تجمع بين الطوائف الدينية والتي تقوم على مبادئ الدين الإسلامي وليس على الفكر الطائفي الذي يستند إلى تأويل خاص للعقائد الدينية.
من سمات الطائفية انفراد النخب ذات النزوع  الطائفي بحق القيادة باعتبارها المدافعة الوحيدة عن الطائفة ووجودها، ولاجل استمرار سيطرتها السياسية ـ الاجتماعية على الطائفة تمنع/ تعرقل الحراك السياسي ـ الاجتماعي في البنية الاجتماعية للطائفة، بوسائل متعددة، منها التحشيد الطائفي الذي يبنى على أوهام المخاطر التي تتعرض لها من الطائفة الاخرى، ومنها توحيد جهود النخب من مختلف الطوائف لمكافحة النزاعات الوطنية . 
يمثل الفقر والحرمان الاجتماعي في المجتمع، أحد العوامل المهمة في اضعاف الروح الوطنية لدى الأفراد، خاصة إذا كان البلد يتملك ثروات هائلة لا توزع بشكل عادل بين المواطنين، وبسبب خيبة  المواطن من الدولة نتيجة عدم توفيرها لحد معقول للعيش بكرامة، فانه يلجاً للبحث عن هويات أومؤسسات فرعية توفر له الحماية، لذلك يخضع للابتزاز الطائفي من قبل النخب الطائفية المتنفذة، التي تربط تلبية حاجات المواطنين بانخراطهم في مشروعها الطائفي. وقد عملت سلطة الاحتلال  الامريكي على  تشجيع الاقتسام الطائفي، وتأطير ذلك باسم الديمقراطية وانصاف الطوائف والقوميات التي ظلمت في عهد النظام السابق.
 
الموضوعة الثانية: مخاطر الطائفية
 
 سأتناول هنا قضيتين الأولى تأثير النزعة الطائفية على انهيار الدولة الوطنية واعادة  بنائها على أسس طائفية، والثانية دور الطائفية في تنامي مظاهر العنف واحتمالات الحرب الأهلية.
 
القضية الأولى: تأثير النزعة الطائفية على انهيار الدولة الوطنية واعادة  بنائها  على أسس طائفية.
 
 بما أن النخب السياسية  ذات النزعة الطائفية تسعى للسيطرة على المجتمع بطوائفه المختلفة، فأنها تسعى لبناء دولة طائفية باعتبارها " أي الدولة " الاداة السياسية للسيطرة الطبقية على المجتمع. ومن خلال متابعة سياسة النخب المتنفذة، بعد سقوط النظام الاستبدادي، نلاحظ انها تسير باتجاه بناء دولة طائفية بناء على المعطيات التالية:   
1.تحول الظاهرة الطائفية من التمييز إلى التسييس، وهنا تكمن خطورة الظاهرة الطائفية في المجتمعات المتعددة المذاهب والطوائف، والسبب يعود برأيي إلى أن التمييز الطائفي يمكن إنهاؤه بتغيير طبيعة السلطة، في حين يؤدي تسييس الظاهرة الطائفية إلى تقسيم  المجتمع والدولة نفسها إلى كيانات طائفية ـ مذهبية منغلقة، وتجربة  لبنان بعد اقرار دستور 1943، اكدت على أن تسييس الظاهرة الطائفية ـ المذهبية أدى إلى تكوين دولة تقوم على الهويات الفرعية سواء كانت طائفية ام مذهبية.
2.العامل الخارجي (إيران، دول الخليج وتركيا والولايات المتحدة) الذي يضغط باتجاه استمرار حالة عدم الاستقرار في العراق، ويعد التأجيج الطائفي احد الوسائل المهمة الذي يساهم في خلق التوتر بين مكونات المجتمع العراقي. فإيران تسعى للاستقواء بشيعة العراق في صراعها السياسي مع دول الخليج العربي والولايات المتحدة. والمسعى ذاته تشترك فيه دول الجوار العراقي الاخرى مثل تركيا ودول الخليج. أما الولايات المتحدة، باعتبارها المسؤولة الرئيسية عن انشاء الدولة الطائفية في العراق، فان مصالحها سواء في العراق اوالمنطقة، أقرب إلى التحقق في حالة عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي. ففي العراق، على سبيل المثال، تستمر بشجيع الطائفية السياسية كوسيلة لعرقلة تكوين رؤية وطنية عراقية مستقلة بديلة عن نظام المحاصصة الطائفية ـ العرقية الذي خلقه الاحتلال الأمريكي.
3.لعب الاعلام الغربي والأمريكي بشكل خاص، على وتر مظلومية القوميات والطوائف خلال الفترات السابقة كالشيعة والأكراد والمسيحيين، محملا السنة وليس السلطات الاستبدادية، مسؤولية الظلم الذي تعرضت له هذه المكونات، وبعد الاحتلال تم التركيز على تهميش السنة من قبل السلطة الجديدة، بهدف تشديد الكراهية والتباعد النفسي بين مكونات الشعب العراقي.
4.نظام المحاصصة الطائفية ـ العرقية: لقد فشل هذا النظام في تقديم صورة إيجابية عن " الديمقراطية التوافقية "  التي تتطلبها الظروف الانتقالية التي تلي انهاء الأنظمة الاستبدادية، فتحولت المحاصصة إلى آلية لتقاسم السلطة والثروة بين النخب السياسية المتنفذة، اضافة إلى انتشار نظام الفساد المالي والإدراي في كل مؤسسات الدولة. كما أصبحت الانتخابات لعبة لتقسيم الغنائم بين النخب السياسية الحاكمة بدلاً من ان تكون آلية لتداول سلمي للسلطة.  يضاف إلى ذلك ما أدى اليه نظام المحاصصة من الغاء التنافس بين القوى السياسية ضمن الطائفة الواحدة وانتقاله إلى تنافس بين الطوائف والإثنيات بدلا من تعزيز شعورها " أي الطوائف" بالروابط والمصالح المشتركة بينها. إن الميول السابقة أدت إلى زيادة حدة التحشيد الطائفي والإثني خاصة في فترة الانتخابات. كما أن نظام المحاصصة أدى إلى اضعاف مفهوم الاكثرية السياسية في الحكم لصالح الأكثرية الطائفية.
5.تطور نظام للأعراف في توزيع مناصب الدولة  الرئيسة على أساس مذهبي ـ قومي (رئاسة الجمهورية للأكراد ورئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة البرلمان للسنة)، بحيث أصبح هذا النظام حقاً مكتسباً لا يمكن التنازل عنه على الرغم من عدم وجود أساس دستوري له. 
6.طبيعة النظام الفيدرالي الذي نشأ بعد الاحتلال، والذي يعزز ميول تقسيم الدولة العراقية على أساس طائفي ـ مذهبي ـ قومي. خاصة وان تجربة بناء السلطة الفدرالية في كردستان العراق قد حققت نتائج ايجابية على صعيد التطور الاجتماعي ـ الاقتصادي، في حين فشلت السلطة المركزية في تحقيق نتائج ملموسة بهذه الجوانب. لذلك  أصبحت التجربة الكردستانية عامل جذب لمواطني وسط وجنوب العراق لانشاء اقليم طائفي.
خلاصة: يلاحظ المتتبع لتطور العلاقة بين النخب المتنفذة في سلطة المحاصصة، أن الشكل الطائفي للدولة، بدات بعض سماته بالظهور والتكون من خلال العمل المشترك بين قيادات هذه النخب، وهذا يتجلى بالاتفاقيات التي تعقدها لمنع تطور الاحتجاجات الشعبية ضد سلطة المحاصصة، حيث لاحظنا اتفاق هذه النخب على الاستعجال باصدار قانون التقاعد الموحد، لتخفيف حدة الاحتجاجات الشعبية، وكذلك الاتفاق على تعديل قانون الانتخابات  بما يضمن تجدد سلطتها ويمنع نجاح القوى الرافضة لنظام المحاصصة من الوصول للسلطة التشريعية. كما إن تقديم مشروع لقانون الأحزاب من قبل حكومة المحاصصة، ينص على اقصاء الاحزاب من البنية السياسية للمجتمع، إذا لم تفز بمقاعد في البرلمان لدورتين انتخابيتين، وهذه فكرة ينفرد بها الفكر الطائفي العراقي، حيث لم يرد ذكر لها في كل النظم السياسية.  إن الأشكال السابقة من التعاون بين النخب المتنفذة في النظام السياسي القائم، تؤشر على إمكانية ظهور شكل جديد من الدولة تكون السيطرة فيه لصالح النخب السياسية الطائفية من كل الطوائف.   
 
القضية الثانية: دور الطائفية في تنامي العنف واحتمالات الحرب الأهلية.
 
في البداية أشير إلى أن التعدد القومي والطائفي والمذهبي لا يؤدي بالضرورة إلى العنف والحرب الاهلية وإنما الظروف، الداخلية والخارجية التي تحيط بكيفية حل الخلافات الناشئة بين مكونات التركيبة الدينية والإثنية هي التي تحدد الانتقال إلى العنف المجتمعي من عدمه.
كما أشرت في البداية إلى أن الاختلافات الطائفية ليست جديدة في العراق أو في المنطقة عموماً، حيث تجذرت في الوعي الشعبي ولا يمكن ان تزول بسهولة بسبب مواصلة بعض رجال الدين طرح الحجج الفقهية غير المقنعة التي تدافع عن الاختلافات الفقهية بين الطائفتين الرئيسيتين، الشيعة والسنة. لقد بقيت هذه الاختلافات محصورة في الجوانب الفقهية والشعائر ولم تمنع التعايش المشترك والتسامح في المجتمع خلال عقود طويلة. لكن الظروف الجديدة التي خلقها الاحتلال الامريكي بعد 2003، أخلت بالمعادلة السابقة، حيث نشات مليشيات مسلحة طائفية، ترغب في حل الخلافات والسيطرة الطائفية عن طريق العنف واقصاء الطرف الآخر، وتتخذ من الاعمال الأرهابية المضادة وسيلة لتحقيق أهدافها الخاصة بالسيطرة على المجتمع. وقد تعزز دور هذه المليشيات مستغلة الظروف التي نشات بعد الاحتلال خاصة انهاء دور المؤسسة العسكرية، باعتبارها ضابط يمنع تحول الاختلافات الفكرية والاجتماعية والسياسية إلى حالة الاحتراب الداخلي، في حالة غياب مؤسسات الدولة الأخرى التي تعبر عن المصالح المشتركة للمجتمع. ونظرا لاستمرار حالة عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي والانفلات الأمني واستمرار الاعمال الأرهابية ذات الصبغة الطائفية وعدم قدرة السلطة الحاكمة على توفير الامن في المجتمع، الذي ترافق مع التحشيد والتأجيج الطائفي الذي يقوم به بعض رجال الدين من الطائفتين ويلقى التشجيع والدعم من بعض أطراف النخب الحاكمة وسياسييها ومفكريها، والذي يتخذ في أحياناً كثيرة المبالغة في اظهار الشعائر " الطائفية" لاستفزاز الطرف الآخر. إن استمرار الظروف السابقة  يوفر مناخاً ايجابياً لهذه المليشات لتظهر نفسها المدافع الوحيد عن وجود ومصالح هذه الطائفة أو تلك، الامر الذي يمنع الحوار كوسيلة لحل الخلافات والبحث عن المصالح المشتركة بين مكونات المجتمع المختلفة، فتصبح مخاطر الحرب الأهلية الطائفية قائمة، خاصة في ظل الظروف الاقليمية والدولية الراهنة التي تحرض على العنف والحلول العسكرية، كوسيلة وحيدة لحل الخلافات والمنازعات الاجتماعية في الدول ذات التنوع الطائفي والمذهبي والقومي.
تكثيفاً، تجنح النزعة الطائفية لتشويه الحقائق، وتميل إلى تطبيق الرأي بوسائل عنيفة، وتؤدي إلى تحول الخلافات المذهبية إلى خصومة عنيفة تخرج عن حدود العلم والمنطق الصحيح. ولذلك فإنها تساعد على تنامي ميول العنف بأشكاله المختلفة، الفكرية والجسدية، الذي يؤدي في حالة اشتداده إلى الحروب الأهلية، كما حدث في بلدان عديدة ، مثل لبنان وأفغانستان والسودان وغيرها.   
 
 خلاصة
 
�بما أن مشكلة الطائفية ظهرت في المجتمع العراقي، في الظروف الراهنة، تحت تأثير النخب السياسية الطائفية، فإن معالجتها لا تتم عن طريق الحلول التي تطرح لاصلاح نظام المحاصصة الطائفية ـ العرقية من قبيل اعادة  التوازن والتكافؤ بين الطوائف والشراكة في توزيع المناصب في مؤسسات الدولة، بل في الغاء نظام المحاصصة والسعي لبناء دولة وطنية ديمقراطية، وهذا ما أكدته التجربة المعاصرة للعديد من الدول غير المتطورة، المتعددة الأديان والمذاهب والإثنيات، حيث أدى البحث عن أشكال اخرى غير الدولة المدنية العلمانية، إلى تفتيت الوحدة السياسية للدولة وخلق حالة دائمة من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي وتنامي ظاهرة العنف في المجتمع.
�ارتبط التأجيج الطائفي، تاريخياً بالسلطات الحاكمة، خدمة لاغراض سياسية، وتزاداد حدته في الدول الفاشلة ، كما يحصل الآن في الدولة العراقية.  
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هادي العلوي ـ علاء اللامي، الجذور التاريخية للطائفية في العراق، مجلة الثقافة الجديدة، العدد 275، آذار ـ نيسان 1997، الصفحة 28 وما بعدها. 
(2) من أولى محاولات تعديل بنية الحكم في العراق، محاولة الملك فيصل الاول في عام 1932 الذي شعر بخطورة انفراد طائفة واحدة في الحكم، مشيراً في مذكرته إلى النخب السياسية الحاكمة إلى " عدم وجود شعب عراقي واحد بعد، بل توجد تكتلات بشرية، خالية من أية فكرة وطنية، متشبعة بتقاليد وأباطيل دينية، لا تجمع بينهم جامعة "  ومن اجل خلق وحدة وطنية، طالب انهاء التفرد في الحكم بوضع خطة لاشراك الشيعة والاكراد في السلطة. يراجع نص المذكرة، عبد الكريم الأزري، مشكلة الحكم في العراق، لندن 1991، الصفحات 2ـ 9.     
(3) لجات النخب السياسية التي كانت تمثل الطوائف في لبنان إلى تأجيج الصراع الطائفي ـ المذهبي في منتصف سبعينيات القرن الماضي، للهروب من عدم قدرتها على ضبط الصراع الاجتماعي في طوائفها، بعد تنامي المعارضة الشعبية لأسلوب تعاطي هذه النخب مع حاجاتها الاجتماعية ـ الاقتصادية. أو كما يحصل الآن في العراق.
 
 
...........................
"تسونامي" الطائفية السياسية
 
بقلم: محمد العودات
عانى العالم العربي والإسلامي ولا يزال يعاني من ارتدادات الطائفية السياسية منذ مطلع الثمانينيات، في الوقت الذي نجحت فيه دول العالم المتقدم في بناء دول المواطنة والمساواة والعدالة وتعزيز مفهوم المدنية، ينجرف العالم العربي والإسلامي بتهور إلى الطائفية السياسية.
 
 
(1) البواعث:
 
تختلف البواعث والأسباب التي تدفع كثيرا من العاملين في الحقل السياسي إلى تسخير الطائفية  واستثمارها في الحياة السياسية.
وفي الوقت الذي فشلت فيه بعض القوى العاملة في الحقل السياسي في تقديم برامج عملية للتعامل مع  المشاكل التي تواجه دولهم ومواطنيهم وعجزهم عن إقناع الناس من الالتفاف حول أطروحاتهم، عمدت  تلك القوى إلى استغلال العواطف الدينية لدى شركاء الطائفة باستثارة المشاعر الدينية واستثمارها لتحقيق  بعض المكاسب السياسية، كما إن بعض الدول والأنظمة الشمولية وجدت في الطائفية وسيلة سهلة  لتحقيق مكاسبها القومية، وإنجاح مشروعها في الهيمنة على المنطقة من  خلال  استثمار امتدادها  الطائفي خارج حدود دولتها.
 الحروب الطائفية أو الطائفية السياسية سبقتنا إليها البلدان الأوروبية واصطلت بنارها قبل أزيد من ثلاثة قرون، حيث امتدت الحرب ثلاثين عاما بين الطائفتين البروتستانتية والكاثوليكية.
حرب خسرت فيها أوروبا الكثير من قواها البشرية، إذ فقدت بعض البلدان ثلثي سكانها وبعضها الآخر خسر نصف مقدراته الاقتصادية.
حرب خلفت وراءها الفقر والجوع والمرض والانهيار الاقتصادي واختلال اجتماعي على وقع الخسارة الكارثية في الذكور، نتائج ضربت استقرار تلك البلدان وتقدمها، حتى تدارك الجميع فاقتهم، وانهوا ذلك  الصراع  الطائفي بمعاهدة "مونستر".
المنطقة العربية والإسلامية تعيش في وقتها الحالي الظروف نفسها تقريبا التي عاشتها أوروبا في ذلك  الحين، حيث بدأت الطائفية السياسية تطل علينا برأسها بعد الثورة الإيرانية في العام 1979، إذ كانت  البيئة خصبة لمستنقع الطائفية، ترافق ذلك مع صعود نفوذ المؤسسة الدينية داخل السعودية، وما قدمته من دعم مالي كبير للأفكار الطائفية في المنطقة.
 
(2) الآثار:
 
الطائفية السياسية بدأت تترك آثارا كارثية على الأرض في منطقتنا العربية، ولا يمكن التخلص من إفرازاتها   إلا بعد زمن طويل من عمر الأمة، وبعد أن تكون الأمة قد خسرت الكثير نتيجة لذلك الجنون الطائفي  المحموم.
الطائفية أفشلت مشروع الدولة الإيرانية واختطفت الثورة وحولت الدولة إلى بؤرة لعدم الاستقرار الإقليمي، ممارسات أثارت استعداء المحيط العربي والإسلامي والدولي وهددت السلم المجتمعي.
الطائفية أفشلت الدولة اللبنانية، فالتهمتها الحرب الأهلية وجعلتها أقرب إلى الدول الفاشلة، كما مزقت الطائفية الدولة العراقية وزرعت الفرقة بين أبنائها، وجعلت احتمالات تقسيم البلد إلى أقاليم ضعيفة متصارعة خيارا واردا، وحصدت ما يقارب من 650 ألف عراقي.
هي ذاتها الطائفية السياسية التي تهدد وحدة سوريا حاليا بعد أن ساق النظام ورجال ودعاة التطرف  والكراهية من جميع الطوائف الثورة النبيلة، ثورة التحرر والمدنية وحقوق الإنسان، إلى المستنقع  الطائفي، وهي أيضا الطائفية التي خلفت ذاك الجرح العميق في وجدان الشعب البحريني، فأحبط ربيع الخليج    وتحول إلى وحل طائفي، رائحته تزكم الأنوف.
* الطائفية أورثتنا حتى الآن:
�فرز سياسي هزيل، يتقدم فيه بعض أهل العلم والمحزبين طائفيا والأقل كفاءة صدارة  المشهد  السياسي، وما يترب على ذلك من حكومات المحاصصة الطائفية، التي تقدم المصالح الفئوية على  البناء  الوطني المدني المثمر.
�تراجع حاد في الاقتصاد وانعدام فرص النجاح في المجال الزراعي والصناعي  والبناء  الاقتصادي، إذ يعد ذلك نتيجة طبيعية للمحاصصة السياسية وانتشار ظاهرة الاسترزاق السياسي ووجود  قيادات غير ذات كفاءة، وما أورثنا ذلك من مجاعات وأمراض وفقر.
�تجذر الفساد بكل أشكاله، سياسيا واقتصاديا وإداريا، ووجود الحاضنة الشعبية من أبناء الطوائف  تحميه من جهة وتستفيد منه من جهة أخرى، حتى تصدر بلدان عربيان قائمة أفشل دول العالم وأكثرها  فسادا.
�انهيار الأمن وانعدام الاستقرار الاجتماعي، والعيش تحت ضغط وخوف بعبع العدو الوهمي الذي أصبح كفيلا بوأد أي فرصة للتنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
�تمهيد الأجواء للحروب الأهلية ذات البواعث الدينية، لتكون قابلة للاشتعال في أي منعطف استثنائي تتعرض له البلاد، إذ يكفينا بأن شبح الحرب الأهلية يهدد ست دول عربية حاليا، والعدد مرشح للمزيد.
�غياب المعارضة القوية الفاعلة التي تعد سلطة الظل، وغياب النقد السياسي الموضوعي  وانتشار المناكفات الطائفية التي تزيد التعصب والتمترس خلف الأخطاء والتمسك بها.
�انتشار ظاهرة الاغتيالات السياسية والتصفية القانونية للمعارضين، وإهدار الكرامة الآدمية وإهدار   مبادئ حقوق الإنسان.
�تهيئة الظروف للتدخل الأجنبي، ومد الجسور المعبدة لعبور أعداء الأمة التاريخين، والتنسيق  معهم  الاستعانة بهم ضد بعضنا البعض.
 
 (3) الحل:
 
الطائفية السياسية شر مطلق، وعندما تندلع حممها على الأرض، نصبح غير معنيين بتحميل المسؤولية  لطرف دون آخر، إذ إن جميع الأطراف التي تمارس الطائفية تكون قد أجرمت بحق وطنها وأمتها.
 لا قيمة ولا اعتبار لمن ابتدأ أو بادر بإشعال فتيل الطائفية، ولا قيمة أو اعتبار لأي تبرير بأن الأفعال  التي يمارسها طرف هي ردة فعل لممارسات طرف آخر.
وما لم يتم تدارك خطر الطائفية السياسية التي يطل علينا شبحها من جديد، سيخسر الجميع وسيغرق  مركب الأمة بأكمله، وكل ذلك لا يخدم المصالح ولا المشروع الريادي الذي يتطلع إليه الطامحون من أبناء هذه الأمة.
محاربة الطائفية السياسية ووأد مولودها البغيض قبل أن يشتد عوده ويقوى ساعده واجب أخلاقي، مما يحتم على الجميع التصرف بمسؤولية والإسراع باتجاه: 
�إنشاء هيئة تابعة لمنظمة العالم الإسلامي تكون مختصة في مكافحة الطائفية وأعمال الحض على البغضاء والكراهية الدينية، ترصد لها ميزانيتها ورجالها.
�صياغة اتفاقية تجرم الأعمال الطائفية، توقع عليها جميع بلدان العالم الإسلامي، وتكون ملزمة لجميع الأطراف الموقعة.
�سن القوانين المحلية في بلدان العالم الإسلامي، وتغليظ العقوبات على كل من يمارس أعمال الدعوة إلى الكراهية والبغضاء الدينية.
�تشكيل هيئة مشتركة من علماء الأمة الإسلامية تعمل على تنقية جميع المناهج في كل المراحل التعليمية من المفاهيم والإشارات التي تحض على الكراهية والبغضاء الدينية في جميع بلدان العالم الإسلامي.
�محاصرة الخطاب الطائفي إعلاميا، وتعزيز مفهوم التعايش المشترك والسلم الديني.
�نبذ مسعري  الأفكار الطائفية ودعوات الكراهية، وحرمانهم من استخدام أي وسيلة أو منبر يوصل   أفكارهم  المثيرة..
بركان الطائفية بدأ يزمجر منذرا بإلقاء حمم الجحيم على الجميع، وما لم يتدارك الجميع من كل الطوائف  والأديان ذلك الخطر، وإلا سنغرق في أوحال الصراعات الطائفية.
______________
*عن موقع «العصر» الالكتروني.
باحث وكاتب أردني

ص10

سحب 344 ألف سيارة هوندا لعيوب فنية
 
بغداد – طريق الشعب:
قالت شركة هوندا موتور اليابانية لصناعة السيارات إنها ستجمع نحو 344 ألف عربة فان صغيرة من طراز أوديسا في الولايات المتحدة لإصلاح خلل في برنامج الكمبيوتر ربما يؤدي إلى تشغيل كوابح السيارة فجأة وبعنف دون أن يضغط السائق على دواسة الفرامل. ولكن هوندا أوضحت أنها لن تتمكن من القيام بالإصلاحات اللازمة قبل  الربيع المقبل عندما تتوفر قطعة الغيار المطلوبة. وقالت الشركة اليابانية إنها لا تعلم شيئا عن  وقوع أي حوادث أو إصابات بسبب هذه المشكلة التي  تؤثر  على السيارات الفان الصغيرة من هذا الطراز والتي  صنعت عامي  2007 و2008.  وأوضحت هوندا أن نظام مساعدة ثبات السيارة في هذه الطرز يمكن أن يصاب بخلل إذا تمت قيادة السيارة  بطريقة معينة.
و يمكن  لنظام مساعدة ثبات السيارة أن يشغل المكابح  فجأة دون إضاءة أنوار المكابح مما يزيد من خطر وقوع تصادم. وأضافت "إلى حين  توفر قطع الغيار اللازمة فانها سترسل خطابات لأصحاب السيارات تصف لهم الطرق اللازمة  لضمان  فحص نظام مساعدة  ثبات السيارة عند إعادة تشغيلها.  وأضافت أنها سترسل خطابا ثانيا لأصحاب السيارات  لدى توفر قطعة الغيار اللازمة العام المقبل.
 
 
شاشة كمبيوتر.. لا يراها أحد سواك
 
بغداد – طريق الشعب:
هل تستخدم الكمبيوتر لأغراض لا تريد للآخرين الاطلاع عليها سواء للعمل أو الترفيه؟ أصبح بإمكانك صناعة شاشة خاصة لا يراها أحد إلا أنت.
فقد عرض خبراء من قناة اليوتيوب "بروس بوب" Brusspup،المختصة بالخدع البصرية، طريقة مبتكرة يمكن من خلالها صناعة شاشة كمبيوتر لا تظهر محتوياتها إلا عبر نظارات خاصة.
ولصناعة هذه الشاشة يجب نزع الطبقة الأولى الموجودة عليها والمسؤولة عن فك تشفير البيانات الإلكترونية وتحويلها إلى صورة، والاحتفاظ بالطبقة المنزوعة. أما الخطوة التالية فهي الحصول على نظارة بعدسات زجاجية فقط ولصق الطبقة المنزوعة من الشاشة على عدسات النظارات. عندها ستعرض الشاشة مساحة بيضاء فقط، ولا يمكن رؤية ما تعرضه بشكل فعلي سوى عبر تلك النظارات المزودة بالطبقة الخاصة المنزوعة منها أصلا.
 
 
خفضت 5 آلاف دينار فقط.. وتسعى لإلغاء القرار بـ"طرقها الخاصة"
شركات الانترنت لم تخفض أسعارها
 
بغداد – متابعة طريق الشعب
كشفت مصادر في عدد من الشركات المزودة لخدمة الانترنت، أن هذه الشركات تعمل على إلغاء قرار وزارة الاتصالات القاضي بتخفيض أجور الانترنت لعموم المشتركين.
 
وفي الوقت الذي أفاد فيه عضو في لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن شركات الاتصالات والانترنت تستقوي ببعض الكتل السياسية ما يؤدي إلى تمردها وعدم تنفيذها لمقررات الوزارات ذات الاختصاص، بين نائب في لجنة النزاهة النيابية، أن المفسدين سيسعون لتمييع قرار وزارة الاتصالات القاضي بتخفيض أجور الانترنت بوسائلهم الفاسدة. وفي جولة استقصائية على عدد من وكلاء الشركات المزودة لخدمة الانترنت، وجدت أن الشركات لم تقم بأي تخفيض حقيقي لأسعار خدمة الانترنت.
وذكر عديد من الوكلاء لمراسل صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية  أن الشركة أخبرتهم أن "عليهم تخفيض أجور الانترنت بمبلغ 5 آلاف دينار فقط، عن كل اشتراك"، أي بنسبة لا تتجاوز 3 بالمائة من الأسعار القديمة.
وكان المهندس أمير البياتي الوكيل الأقدم لوزارة الاتصالات، ذكر في تصريحات تابعتها صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية  أن "الوزارة خفضت الأسعار على الشركات المتعاقدة معها بنسبة 80 بالمائة، أي ما يقارب الربع"، موضحا أن "المكاتب الرئيسية لهذه الشركات أيضا بادرت بالتخفيض، لكن الحلقات المرتبطة بها - وهي كثيرة- لم تلتزم بالتخفيض، وهذا الأمر دفع بوزارة الاتصالات الى إصدار بيان بهذا الخصوص، فضلا عن وضع أرقام هواتف للشكاوى على بطاقات التعبئة".
وفي حديث مع صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية ، قال أبو أحمد وهو وكيل شركة ايرث لنك لخدمات الانترنت والاتصالات بالعراق، أن "الشركة لمحت لنا أن قرار تخفيض الأسعار، هو تخفيض مؤقت، وستعمل الشركة على إلغائه بطرقها الخاصة".
وأضاف أبو أحمد، أن "الشركة أبلغتنا في البداية بتخفيض مبلغ مقداره 10 آلاف دينار من قيمة كل اشتراك، إلا أنها عادت وغيرت مبلغ التخفيض إلى 5 آلاف دينار من قيمة كل بطاقة تعبئة"، مشيرا إلى أن "هذه الشركات قادرة على ثني الوزارة عن قرارها".
بدورها، بينت النائبة كميلة كاظم محمد عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن "سبب تمرد هذه الشركات وعدم التزامها هو استقواؤها ببعض الكتل السياسية".
وأوضحت محمد أن "هناك كتل كالتحالف الكردستاني والعراقية يمتلكون أسهما في هذه الشركات، الأمر الذي يجعل محاسبتها أمرا غير متحقق". ولفتت إلى أن "عدم وجود تشريع ينظم عمل هذه الشركات، جعل هذه الشركات بعيدة عن المحاسبة أو الالتزام بالتعرفة التي تضعها الوزارة".
وذكرت عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن "هذه الكتل وقفت بشكل أو بآخر ضد تمرير قانون الاتصالات والمعلوماتية الذي ينظم عمل هذه الشركات، الأمر الذي حول هذا القانون، من قانون خدمي إلى قانون سياسي بامتياز".
ولفتت إلى أن "القانون تعثر، وهو في طور القراءة الأولى، حيث ظهرت اعتراضات غير مبررة من بعض الكتل المستفيدة من شركات الاتصالات، الأمر الذي أدى إلى تعطيل القانون وعدم تمريره إلى الآن".
ونبهت النائبة محمد الى أن "أعضاء لجنة الخدمات اتفقوا على طرح هذا الموضوع في أول اجتماع للجنة بعد عطلة عيد الأضحى، وسيتم استيضاح الأمر من وزارة الاتصالات والوقوف على نتائج هذا القرار".
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية  نسخة منه، انه "خلال الاجتماع الذي ترأسته المستشارة الفنية وحضره معاون مدير عام الشركة العامة للاتصالات والبريد عبد المجيد عبد الحميد ومعاون مدير عام دائرة العلاقات الخارجية والإعلام في وزارة الاتصالات سمير علي الحسون وعدد من الشركات المتعاقدة مع الوزارة على تجهيز خدمة الإنترنت بالأسعار الجديدة بعد إجراء التخفيض ودراسة الآليات المناسبة للتطبيق ومعرفة المشاكل التي تعترض تطبيق  هذا التخفيض وطرح الحلول المناسبة لضمان حصول المواطن عليها بيسر وأسعار اقل وسرعة عالية".
فيما أعلن وزير الاتصالات وكالة طورهان المفتي، الخميس 3 تشرين الأول الحالي، عن تخفيض أجور الإنترنت بنسبة (66 بالمائة) الشهر المقبل. وقال المفتي في بيان اطلعت صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية  على نسخة منه، إن الوزارة ستبدأ بتخفيض أسعار خدمة الإنترنت الشهرية للمواطنين بنسبة 66 في المئة ابتداء من الشهر المقبل".
من جانبه، قال كمال الساعدي عضو لجنة النزاهة النيابية، إن "الفاسدين سيسعون لإحباط قرار الوزارة بتخفيض أجور الاشتراك".
وذكر الساعدي في حديث مع صحيفة "العالم الجديد" الالكترونية  أمس، انه "وفقا لهذه المعلومات سأقوم بالاتصال بوزير الاتصالات للاستفهام بشأن الموضوع، وأرى ما هي إجراءات الوزارة حيال هذا الأمر وقد أقوم بإبلاغ جريدتكم بالمعلومات التي تتوفر لدي في وقت لاحق".
 
 
بلاكبيري تتخلى عن صفقة بيعها لفيرفاكس
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت شركة بلاكبيري للهواتف الذكية الاثنين تخليها عن صفقة بيعها، مشيرة إلى أنها تعتزم استبدال مديرها التنفيذي ثورستين هاينز. وأعلنت فيرفاكس، أكبر مساهم في بلاكبيري بحصة نسبتها 10 في المائة، الاثنين أنها لن تشتري الشركة بالكامل، لكنها ومستثمرين آخرين سيضخون مليار دولار أمريكي في إطار مقترح استثماري معدل، من خلال السندات القابلة للتحويل. وسوف تضخ فيرفاكس ما قيمته 250 مليون دولار في هذه السندات. وسيتم تعيين رئيس فيرفاكس بريم واتسا، مديراً لمجلس إدارة الشركة، بينما سيتم تعيين الرئيس التنفيذي السابق لشركة "سايبيس" جون تشن رئيساً تنفيذياً مؤقتاً. وكان سهم بلاكبيري قد انخفض 1.4 دولاراً أو بنسبة 19 في المائة، ليستقر عند 6.33 دولاراً للسهم في تعاملات قبل بدء التداولات الاثنين.
وكانت فيرفاكس عرضت في السابق شراء سهم بلاكبيري بتسعة دولارات، غير أن قيمة السهم الحالية تقل بنحو 3 دولارات عن السعر الذي عرضته، الأمر الذي لا يصب في مصلحة فايرفاكس إذا ما استمرت في خطط شراء بلاكبيري، بحسب الخبير في بي جي سي كولين غيلز.
يشار إلى أن بلاكبيري كانت قد غزت سوق الهواتف الذكية في العام 1999، واستمرت هيمنتها على السوق، خصوصاً في قطاع الأعمال، حتى العام 2007 عندما طرحت أبل أول جهاز آيفون، الذي أثبت أن الهواتف الذكية تستطيع التعامل مع أكثر من الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.
 
 
غوغل تطلق أول هواتفها بنظام "كيت كات"
 
بغداد – طريق الشعب:
بعد كثير من الشائعات كشفت شركة غوغل الأميركية رسميا عن هاتفها الذكي "نيكسوس 5" الذي تطوره شركة "إل جي" الكورية الجنوبية ويعتمد على الإصدار الأحدث من نظام "أندرويد 4.4" الذي يحمل اسم "كيت كات".
"نيكسوس 5" هو الجيل الخامس من الهواتف التي تدعمها غوغل وتبيعها عبر متجر "غوغل بلاي". يعتمد الهاتف على شاشة كاملة الوضوح بقياس 4.95 بوصة بدقة 445 بيكسل في البوصة، وتم حمايتها بطبقة زجاجية مقاومة للخدش والكسر وفقا لشركة غوغل.
ويعد "نيكسوس 5" أول هاتف يعتمد على نظام التشغيل الجديد "أندرويد 4.4" أو "كيت كات"، ويحتوي على معالج "سنابدراغون 800" رباعي النوى بسرعة 2.3 غيغاهرتز ومعالج الرسوميات  Adreno 330.
ويوفر الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل بخاصية مثبت الصورة مع فلاش من نوع LED، وكاميرا أمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل.
وسيتوفر الهاتف "نيكسوس 5" بخيارين للسعة التخزينية 16 و32 غيغابايت، ولا يدعم الهاتف منفذ micro SD لزيادة السعة التخزينية.
سيتوفر "نيكسوس 5" على متجر "غوغل بلاي" بسعر 349 دولار لنسخة 16 غيغابايت، و449 دولار لنسخة 32 غيغابايت، في كل من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وأستراليا وكوريا واليابان.
 
 
سنودن ينضم الى موقع روسي
"الإنترنت" تحت رقابة مخابرات أوروبا
 
بغداد – طريق الشعب:
ذكرت تقارير إخبارية أن أجهزة المخابرات في أنحاء أوروبا الغربية تشارك معا في برامج مراقبة هائلة لحركة الإنترنت والهواتف مماثلة لتلك التي تقوم بها أجهزة المخابرات الأميركية التي نددت بها الحكومات الأوروبية.
وأشارت صحيفة غارديان البريطانية، السبت، مستشهدة بوثائق سربها المتعاقد السابق الهارب بوكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن إلى أن من بين تلك الوسائل التنصت على كابلات الألياف الضوئية والعمل سرا مع شركات الاتصالات.
وذكرت الصحيفة بالاسم ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد وهولندا على أنها الدول التي تستخدم أجهزة المخابرات فيها مثل هذه الوسائل للتعاون مع نظراء من بينها وكالة المراقبة البريطانية "مقر الاتصالات التابع للحكومة البريطانية وبه مركز أنشطة الإشارة للمخابرات".
وينطوي هذا التقرير على إحراج للحكومات خاصة ألمانيا وفرنسا اللتين كانتا الأكثر حدة في الاحتجاج على أنشطة المراقبة الهائلة التي قامت بها الولايات المتحدة على شبكات الاتصالات الأوروبية التي كشف عنها سنودن منذ حزيران/يونيو.            
ووزعت ألمانيا بالاشتراك مع البرازيل مشروع قرار في لجنة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، يدعو إلى إنهاء عمليات المراقبة الإلكترونية الهائلة وجمع البيانات والانتهاكات الجسيمة الأخرى للخصوصية.
وثار غضب خاص في ألمانيا بشأن الكشف عن أن وكالة الأمن القومي الأميركية راقبت الهاتف المحمول للمستشارة أنغيلا ميركل.            
وكتب سنودن رسالة علنية إلى ميركل والسلطات الألمانية الأخرى، قال فيها إنه يعول على الدعم الدولي حتى تكف واشنطن عن "اضطهاده".
وقالت غارديان إن ملفات وكالة المراقبة البريطانية التي سربها سنودن أظهرت أن الوكالة البريطانية لها الفضل في نصح النظراء الأوروبيين بشأن كيفية الالتفاف حول القوانين المحلية التي تهدف إلى تقييد سلطات المراقبة لديهم.
وتابعت الصحيفة مستشهدة بتقرير لوكالة المراقبة البريطانية تناول كل بلد على حدة لعام 2008 أن ضباط المخابرات البريطانيين أعجبوا بوجه خاص بوكالة المراقبة الألمانية التي قالوا إن لديها "إمكانات تكنولوجية هائلة ودخول جيد إلى قلب الإنترنت".            
كما أشادت الوكالة البريطانية بوكالة فرنسا وخاصة علاقاتها الوثيقة بشركة اتصالات لم تذكر اسمها وهي علاقة عبرت وكالة الأمن البريطانية عن رغبتها في الاستفادة منها.
وفي سياق آخر، بعد تسريبات عديدة بشأن انضمام المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنودن، إلى إحدى شركات التقنية الروسية، أصبح الأمر واقعا، بعدما أكده محاميه الخاص.
المحامي أناتولي كوتشيرينا أكد أن سنودن انضم إلى شركة "VK" الروسية التي تطور موقع تواصل اجتماعي منافس لفيسبوك.
وقال موقع "ذا فيرج" المختص بأخبار التقنية أن كوتشيرينا قال، على حسابه على تويتر، إن موكله قبل عرضا من شركة VK العاملة في مجال التواصل الاجتماعي.
ولم يوضح محامي سنودن الدور الذي سيلعبه المستشار السابق لدى المخابرات الأميركية في موقع التواصل الاجتماعي الجديد، واكتفى بوصفه بـ"الدعم التقني".
وكانت روسيا منحت سنودن اللجوء بعد أن سرب الكثير من التقارير عن تجسس المخابرات الأميركية على مستخدمي الإنترنت والاتصالات، وحتى على عدد من الزعماء بمن فيهم حلفاء الولايات المتحدة.
ومن جهة أخرى، تعرض موقع وزارة الدفاع الإستونية إلى اختراق من قبل قراصنة الإنترنت، ما تسبب في إغلاق الموقع مؤقتا، الجمعة.
ووفقا لصحيفة "بوستيميز" اليومية، نقلا عن متحدث باسم الوزارة، فإن قاعدة البيانات لم تتعرض لأضرار بسبب الهجوم الذي وصفته الوزارة بالبدائي.
ونقلت وكالة أنباء "بي.إن.إس" الإستونية عن نائب أمين عام الشؤون القانونية والإدارية بالوزارة، تايمار بيتركوب، قوله "إن الضرر الذي تعرضت إليه الوزارة كان محدودا للغاية"، مشيرا إلى أنه من المبكر للغاية معرفة الجهة التي تقف وراء الهجوم. وتبنت حركة قراصنة تطلق على نفسها اسم "أنونيماس أوكرانيا" الهجوم، قائلة: "نريد أن تستمع قيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) لصوتنا، صوت الشعب الأوكراني".
وتندرج إستونيا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي منذ عام 2004، ضمن قائمة الدول الأكثر استخداما لخدمة الإنترنت في العالم.
 

ص11
 
حكيم يطالب بمعسكر في المنامة
 
وكالات:
أكدت مصادر مقربة من اتحاد الكرة، ان مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر أصر على إقامة معسكر تدريبي لأسود الرافدين قبيل لقاء المنتخب السعودي في اطار منافسات كأس القارة الصفراء منتصف الشهر الجاري. وقال المصدر ان مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر طالب الاتحاد بتأمين معسكر للمنتخب في المنامة لمدة اسبوع قبل لقاء المنتخب السعودي في اطار منافسات كأس القارة الصفراء منتصف الشهر الجاري.  واشار الى ان شاكر وصف الاجواء في المنامة بالمشابهة لأجواء المملكة العربية السعودية اضافة الى قربها المميز من المملكة وتلك كلها امور ستسهم في?وصول اسود الرافدين الى قمة التحضير النفسي والبدني للقاء السعوديين في أطار تصفيات كأس آسيا. ويخوض العراق مباراته الرابعة امام السعودية في مدينة الدمام في الـ15 من شهر تشرين الثاني الحالي، ويحتل منتخبنا المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط متأخرا عن الصين بفارق نقطة واحدة وعن السعودية المتصدرة بست نقاط وفي المركز الاخير تتواجد اندونيسيا ولديها نقطة واحدة من تعادلها في الدور الثالث مع الصين.
 
 
**********
 
بفارق كبير عن وصيفه - الاتصالات
الشرطة يحصد بطولة الاندية بالملاكمة

بابل/ قاسم شلاكــه
بفارق كبير عن وصيفه الاتصالات احرز نادي الشرطة الرياضي بالملاكمة بطولة اندية العراق بالملاكمة للمتقدمين بعد جمع 56 نقطة خلال منافسات البطولة فيما احرز نادي الاتصالات المركز الثاني برصيد 25 نقطة اما المركز الثالث فكان من نصيب نادي الجيش الرياضي بعد ان جمع 24 نقطة، وشارك في البطولة 32 نادياً بواقع 135 ملاكماً مثلوا اندية العراق، البطولة اختتمت منافساتها على حلبة كلية التربية الرياضية بجامعة بابل واستمرت على مدى 4 ايام برغم سوء الاحوال الجوية.
مستويات متطورة
 
رئيس الاتحاد المركزي العراقي للملاكمة أشاد بمستويات الملاكمين المشاركين في البطولة لاحتوائها على ملاكمين ابطال على مستوى العالم  كما انها حظيت بمشاركة واسعة من فرق بغداد والمحافظات حيث بلغ عدد المشاركين 135 ملاكماً لفئة المتقدمين. واعتبر بشار مصطفى: أن المنافسات كانت حاضرة كون معظم الملاكمين هم ابطال على مستوى اللعبة فمعظم  الملاكمين المشاركين هم ملاكمون دوليون وسبق لهم ان حصدوا اوسمة متنوعة في المحافل الدولية منها على مستوى اسيا والعرب وهذا ما جعل المنافسة تشتد، بالاضافة الى ان اغلبهم مثلوا المنتخبات الوط?ية في عدد من البطولات السابقة.
 
 بطولة ابطال
 
امين سر الاتحاد العراقي للملاكمة فراس موسى قال: برغم سوء الاحوال الجوية واضطرارنا الى نقل نزالات ختام البطولة الى كلية التربية في جامعة بابل بعد ان كانت مقامة على حلبة نادي الحلة الا اني استطيع ان اقول ان البطولة ناجحة من حيث المستويات التي ظهرت اذ انها خالفت التوقعات من خلال ما قدمه المشاركون،  اما مشاركة الملاكمين فتعتبر مشاركة فعالة واستطيع ان اقول انها بطولة ابطال فمعظم المشاركين هم اصحاب اوسمة دولية ويمتلكون الخبرة الكبيرة بالاضافة الى ملاحظة تطوير مهاراتهم الفنية والبدنية، ما نتمناه هو انشاء قاعة ريا?ية تحتوي هذه الشريحة الكبيرة من الملاكمين واحتواء الجماهير التي كانت حاضرة طيلة ايام البطولة، استطعنا ان نجرى النزال حسب القوانين الجديدة التي وضعها الاتحاد الدولي للملاكمة ونجح ملاكمونا في تطبيقها كما مساهمة الاندية التي وضعت كل ما تملك من طاقات لنجاح هذه البطولة من خلال المشاركة الواسعة والالتزام بقوانين البطولة اسهم وبشكل فاعل في ظهور هذه المستويات الكبيرة، كما أن البطولة ستضيف  للاعبي منتخبنا الوطني الكثير من الافادة من خلال الاحتكاك مع زملائهم لاكتساب الخبرة والتعرف على مختلف المهارات في مجال اللعبة
 
 روح التعاون
 
عضو الاتحاد العراقي المركزي ورئيس الاتحاد الفرعي في بابل محسن قال: بالتعاون مع الاتحاد الفرعي للملاكمة في بابل اقام الاتحاد العراقي المركزي للملاكمة بطولة اندية العراق بالملاكمة للمتقدمين على مدى 4 ايام في نادي الحلة وبسبب سوء الاحوال الجوية اقيمت نزالات الختام على حلبة كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، والبطولة كانت ناجحة من حيث المشاركة الواسعة والمستويات الكبيرة التي ظهرت، البطولة شهدت مشاركة ابطال على المستوى الدولي بالاضافة الى ان معظمهم مثلوا المنتخبات الوطنية وهم يمتلكون الخبرة والمهارات مما ظهرت?البطولة بمستوى فني كبير، كما ان دور الاندية المشاركة في البطولة وتعاونهم الكبير كان لهما الاثر الاكبر في اتمام البطولة على اتم وجه وهذا ما يدل على روح التعاون والجدية في تطوير مستوى اللعبة.
 
 مستويات كبيرة
 
 مدرب نادي الشرطة عبد الزهرة جواد صاحب المركز الاول قال: برغم مستويات الملاكمين في البطولة الا اننا استطعنا ان نحرز المركز الاول وبفارق كبير عن المركز الثاني، هذا دليل على ان الملاكمة العراقية هي ولادة للابطال وان ما دار في بطولة المتقدمين من نزالات اظهر مستويات كبيرة تؤكد ان الملاكمة العراقية حاضرة، ان القاعدة الرياضية الكبيرة التي يتمتع بها بلدنا كبيرة جدا وان الملاكمة لها نصيب كبير فيها ولكن طموحاتنا اكبر حيث نطمح للوصول الى مراكز متقدمة على المستوى العالمي من خلال نتائجنا الطيبة واتضح لي ذلك من خلال مش?ركتنا في البطولة حيث تميز الملاكمين في البطولة، تعاون كبير من قبل الاتحاد الفرعي في بابل واعضاء الاتحاد المركزي في تذليل العقبات لنجاح البطولة والحمد لله وفقنا في تقديم نتائج جيدة واحراز البطولة. مدرب نادي الاتصالات طارق حلو صاحب المركز الثاني اكد: اكد ان البطولة حقَّقت نجاحاً لاحتوائها ابطال اللعبة من المشاركين فئة المتقدمين، ومثل ما توقعنا فان المنافسة الكبيرة كانت حاضرة في البطولة حيث ان معظم الفرق  قدمت  مستوى يليق بهذه البطولة، كما أن الفرق المشاركة خرجت بفوائد عدة من هذه البطولة واكتسبت الخبرة والاحت?اك من الفرق الاخرى خصوصا الفرق التي لها تاريخ طويل في اللعبة الحقيقة كانت بطولة اكثر من رائعة، والاهم من ذلك كان دعم الاتحاد واضحا وملموسا حيث ذللت جميع العقبات لانجاح هذه البطولة والحقيقة ان الاتحاد دعم الملاكمين والاندية للارتقاء بواقع اللعبة.
 
 مشاركة فاعلة
 
من جانبه اكد مدرب نادي الجيش احمد عبدالعباس  الحائز على المركز الثالث:  ان البطولة قد تميزت باداء الملاكمين المميز والحقيقة اقول اننا وفقنا في هذه البطولة واحرزنا المركز الثالث وما هي الا بداية الطريق للمنافسة على البطولات، كما تميزت في تطور ملحوظ لعدد من الملاكمين الملحوظ، كما مشاركة الملاكمين تعد مشاركة فعالة حيث ظهرت مستويات  اتوقع ان تكون لها بصمتها في عالم الملاكمة حيث المستوى الفني الذي قدموه لافت للنظر وبشكل عام استطيع ان اقول ان البطولة ضمت عددا كبيرا من الملاكمين الابطال الحائزين على اوسمة خلال تم?يلهم للمنتخبات الوطنية وامتلاك الخبرة والمهارات.
 
 
**********************
 
الوطنية موقف
 
حدثني شيخ المدربين الراحل عمو بابا عن مشاركته في دورة لايبزيك في المانيا الديمقراطية في نهاية ستينيات القرن الماضي قائلا: كنا طلاب تدريب في معهد لايبزيك الالماني وكان المعهد عبارة عن قاعات وملاعب وحدائق غناء وقد شاهدت احد الفلاحين جادا لعمله مواظبا على اداء واجباته دون تضيع للوقت او (( تسخيت)) واحتيال على ساعات عمله اليومي. هذا الامر دفعني للتقدم نحو الفلاح وسألته: هل انت شيوعي؟ أجابني الفلاح: لماذا؟ قلت له: اجدك حريصا وجديا وبما ان النظام عندكم يقوده الحزب الشيوعي فاعتقدت بأنك أحد أعضائه؟ اجابني الفلاح ال?لماني: ابدا انا الماني اولا وهذه هويتي الوطنية وانا حريص عليها واعتز بالانتماء لها وعملي والتزامي وانضباطي هو تعبير عن هويتي الوطنية اولا! قال لي الشيخ الراحل بابا: لقد علمني هذا الفلاح درسا عظيما بالوطنية وحب الوطن وترك في نفسي اثرا عظيما ظل يرافقني كل سنوات عمري وعملي! تذكرت هذه الحكاية وقتها تذكرت  عمو بابا ذلك الاسم العراقي الشامخ الذي علم الاجيال حب الوطن والتعلق به وقد ارتبط عمو بابا بوطنية ايما ارتباط وعشقه ايما عشق! وهذه الحكاية الالمانية وراويها الشيخ عمو بابا هي دروس عملية واقعية مرت علينا وتعلمن?ها واقتبسنا منها الحكمة والموعظة. واليوم نعيش اياما وحكايات تختلف كليا عما تعلمناه ودرسناه سابقا، فالبعض نسي وطنه وتناسا المبادىء والقيم، والبعض اعتصم بحزبه او طائفته او قوميته او عشيرته، لا بل حتى منطقته، كل ذلك على حساب الوطن الكبير الذي لولاه لما كنا. ونحن اهل الرياضة والعاملون في هذا القطاع تعرضنا للفرقة والاختلاف وانقسمنا الى فئات وجماعات كل يسعى لتحقيق ذاته والبحث عن مكاسبه، حتى وان كان ذلك على حساب الوطن ورياضته واهله! فقبل ايام ناقش الاخوة الخليجيون استضافة البصرة لخليجي 22 من عدمها وكان عدد الحضور?ثمانية، ستة للخليج مضافاً اليهم العراق واليمن. وخرج الاجتماع بقرار نقل استضافة خليجي 22 من البصرة الى جدة في السعودية وبالاجماع!!! نعم وبالإجماع أي ان الثمانية وبضمنهم ممثل العراق صوتوا لصالح نقل البطولة من البصرة الى جدة! فهل يصح هذا ياسادة؟ هل ان تصويت ممثل العراق الى جانب نقل البطولة من عراقه الى جدة؟ فقد يقول قائل: نعم له الحق لان البصرة غير جاهزة ولا مستعدة لأستضافة البطولة! اقول لهؤلاء الاعزاء ان المؤسسة التي تقدمت بطلب الاستضافة لخليجي 22 هي الاتحاد العراقي لكرة القدم وان الاستضافة يجب ان لاتؤخذ بجا?بها الفني على اهميته بل هنالك جوانب اعتبارية ومعنوية لها تأثير على وضع العراق وشعبه ورياضته وان الاشقاء اولى بهم ان يساعدوا العراقيين على تجاوز ظروفهم ومحنهم وان يساهم ممثل العراق في هذه الاجتماعات بعكس مطلب العراق واحتياجه لهكذا عرس كروي خليجي عربي كبير يؤشر للعراق واهله وان يتصرف بحكمة وعقلية المواطن العراقي الحريص على موقعه الوطني، فقد ينسحب من التصويت او يتحتفظ على القرار حفاظا على مشاعر اهله وابناء شعبه لا ان يجامل او يحابي على حساب وطنه وأمال شعبه ورياضته فهذا ما لا نريده لهذا القائد الرياضي العراقي ?نتمنى ان تكون هفوة وغلطة شاطر والاعتراف بالخطأ فضيلة اما ان هناك موقفاً اخر فهذا ما لا نتمناه..!!
 
منعم جابر
 
 
***********
 
هيجواين يكشف عن سر رحيله من الريال
وكالات:
يشعر الأرجنتيني جونزالو هيجواين ان نابولي هو المكان المثالى بالنسبة له لعرض قدراته عقب الرحيل من ريال مدريد . اللاعب الارجنتيني رحل الى ملعب سان باولو مقابل 37.5 مليون يورو فى الصيف الماضي ليعوض رحيل ايدينسون كافاني الى سان جيرمان . وفي حوار مع الكادينا كوبيه قال هيجواين عن رحيله الى نابولي: “الرئيس دي لاورينتيس أقنعني بسرعة جداّ , لقد قضيت سبع سنوات رائعة فى الريال ولكن فى نابولي أشعر بأن كل من في النادي من اللاعبين يحتاجون لي “. وتابع هيجواين :
” كل شيء أفضل عندما يكون لديك الثقة المطلقة من زملائك في الفريق، وأعضاء مجلس الإدارة والنادي. أنا سعيد جدا هنا “. وأكمل لاعب ريفر بلات السابق : ” فى مدريد لعبت لعدة سنوات بمستوى عال ثم بعد ذلك كنت مطالباً بالاستمرار في اثبات قدراتى التهديفية التى كنت قد اثبتها من قبل , لقد كنت فى حاجة لتغيير الأجواء و خوض تحديات جديدة و البحث عن أشياء جديدة فى الحياة مثل نابولي”. وأضاف جونزالو هيجواين المولود فى 1987 : ” بنهاية موسم 2011/2012 عندما حققنا لقب الليجا فى مدريد كنت انوى الرحيل عن النادى لكنى فى النهاية بقيت لم?سم آخر “. يذكر ان هيجواين سجل 6 أهداف فى 12 لقاء مع نابولي هذا الموسم بواقع نصف هدف كل لقاء .
 
 
*************
 
أبرزهم ميسي وفان باستن ونيستلروي وشيفشينكو وليفاندوفسكي وإبرا
8 لاعبين أحرزوا "سوبر هاتريك"
في تاريخ دوري أبطال أوروبا
 
وكالات:
نستعرض " أبرز اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل 4 أهداف كاملة "سوبر هاتريك" في مباراة واحدة ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد رباعية السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي. يكاد يكون من الصعب تسجيل ثلاثية "هاتريك" في مسابقة دوري أبطال أوروبا... فما بالك عزيزي بإحراز رباعية "سوبر هاتريك" في "أمجد الكؤوس الأوروبية!".  " نسرد في التقرير التحليلي التالي قائمة اللاعبين الذين نجحوا في ترك بصمة خاصة بتوقيعهم على "سوبر هاتريك" في إحدى مباريات المسابقة الأوروبية الأشهر.
 فان باستن.. على رأس القائمة
 
 ونجح الهولندي الطائر ماركو فان باستن في كتابة اسمه كأول لاعب في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بمسماها الجديد حيث يتمكن من تسجيل 4 أهداف دفعة واحدة في مباراة فريقه ميلان الإيطالي وغوتبورغ السويدي التي انتهت برباعية بيضاء في الـ25 من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1992.
 
الإيطالي إنزاغي على خطى فان باستن
 
وعاد الإيطالي سيموني إنزاغي ليسير على خطى الهولندي فان باستن بعد قرابة ثمانية أعوام من إنجاز الأول بتوقيعه على "سوبر هاتريك" في مباراة فريقه لاتسيو الإيطالي ومرسيليا الفرنسي في الـ14 من آذار/ مارس عام 2000.
 
الكرواتي برسو في قائمة "العمالقة"
 
 وتمكن الكرواتي دادو برسو صاحب تسريحة الشعر "الخاصة" من وضع اسمه إلى جانب عدد لامع من أبرز مهاجمي الكرة عالمياً بتسجيله رباعية في مباراة ناديه موناكو الفرنسي أمام ديبورتيفو لاكورونا الإسباني في المواجهة التي انتهت لمصلحة الأول بنتيجة 8/3!
 
نيستلروي... قناص الأهداف
 
 وسجل الهداف الهولندي الكبير رود فان نيستلروي 4 أربعة أهداف في فوز فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي على سبارتا براغ التشيكي في الـ3 من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2004.
 
شيفشينكو... الهداف الأوكراني
 
 وبعد عام واحد، حفر الأوكراني أندريه شيفشينكو اسمه بأحرف من ذهب بتوقيعه على رباعية فريقه ميلان الإيطالي في مرمى فناربغشه التركي ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.
 
ميسي... الأسطورة
 
وفي زمن الأرجنتيني ليونيل ميسي، باتت الأرقام القياسية تتحطم واحداً تلو الآخر فلم يكتفِ "البرغوث" بتسجيل "سوبر هاتريك" في مباراة فريقه برشلونة الإسباني وأرسنال الإنكليزي في الـ6 من نيسان/ أبريل عام 2010 بل سجل رقماً قياسياً جديداً لم يستطع أي لاعب تجاوزه حتى الآن بإحرازه خمسة أهداف كاملة في مباراة باير ليفركوزن الألماني.
 
ليفاندوفسكي.. ورباعية الريال التاريخية
 
وسطع نجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني في النسخة الماضية من دوري أبطال أوروبا بتوقيعه على رباعية في شباك ريال مدريد الإسباني ساهمت بشكل كبير في وصول "أسود فيستفاليا" إلى نهائي المسابقة الأوروبية وإقصاء الفريق الملكي ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو من الدور نصف النهائي.
 
إبراهيموفيتش... يسطع أخيراً في دوري الأبطال
 
 ولطالما اعتقد كثيرون أن النجم السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش يُعاني من لعنة "الأميرة الأوروبية" حرمته من الفوز بـ"ذات الأذنين" طيلة مشواره الكروي الممتد حتى اللحظة لكن "السلطان" كشف عن مساعيه الحثيثة للتتويج باللقب القاري الأغلى بتسجيله رباعية "خارقة" في مباراة فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي ومضيفه أندرلخت البلجيكي في الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.
 
نجوم كبار خارج القائمة "الاستثنائية"
 
 ويبدو لافتاً غياب نجوم كبار في عالم الساحرة المستديرة عن قائمة مسجلي "سوبر هاتريك" في دوري الأبطال على غرار النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة ريال مدريد الإسباني والهولندي روبن فان بيرسي ماكينة أهداف مانشستر يونايتد الإنكليزي وزميله في الفريق واين روني، بالإضافة إلى الكولومبي راداميل فالكاو مهاجم موناكو الفرنسي حالياً وأتليتكو مدريد الإسباني سابقاً.
 
 
******

ص 12
 
 
"تقاسيم مسرحية"
 
عن دائرة الثقافة والاعلام في الامارات العربية المتحدة، صدر أخيرا كتاب "تقاسيم مسرحية" للرائد المسرحي يوسف العاني.
يضم الكتاب مقالات وذكريات وملاحظات فنية كتبها المؤلف عن فترات متفرقة من حياته العملية.
يقع الكتاب في 348 صفحة من القطع المتوسط.
 

*******
تغريدة الاربعاء ...
 
 
"اتركوا العلم لأهله"
 
أكثم بن صيفي التميمي، ويكنى (أبو حيدرة)، هو حكيم العرب قبل الاسلام. وقد عمّر حتى أدرك النبي، وكان يوصي قومه بإتباعه ويحضهم عليه. وهو أحد الاعلام الذين أوفدهم النعمان بن المنذر على كسرى ليبيّن بهم عنده مقدار العرب. فتعجب منه كسرى حتى قال: «ويحك يا أكثم! ما أحكمك وأوثق كلامك ولو لم يكن للعرب غيرك لكفى..».
وذكر ابن عباس أن الآية القرآنية: «ومن يخرج من بيته مهاجراً الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله» نزلت في أكثم. وللرجل حكم كثيرة مشهورة في الوعظ والحرب والنساء والملوك، ومن حقيق قوله: «إن شر البلاد بلاد لا أمير بها، وشر الملوك من خافه البريء».
وما أحالني لشيخنا أكثم ووصفه هو العميد د. هاشم حسن ورسالته العاجلة الى رئيس الوزراء.
فقد وجه د.هاشم دعوة مخلصة الى رئيس الوزراء أن يراجع بل يلغي قراره بحجز مقاعد في الدراسات العليا لـ (بعض) موظفي اجهزة الحكومة بدون منافسة، ومن دون توفر مؤهلات الحد الادنى والشروط العامة وخطط القبول.
ويشير د. هاشم الى أنه كتب أيام النظام السابق مقالا بعنوان (امنحوا المكرمين كل شيء الا العلم فاتركوه لأهله)، ويؤسفه أن ظاهرة التحرش السلطوي بالعلم والمعرفة ما زالت قائمة، ويؤكد خطورة هذه الظاهرة داعيا لمنع تكرارها، رأفة بالالقاب العلمية التي لم تعد لها قيمة لسهولة وبلادة وغباء عدد غير قليل من الذين يحصلون عليها بأساليب الاستحواذ. ويوضح أن الآليات معروفة وليس من بينها الاستثناءات أو بدعة (حجز المقاعد) لفلان أو علان من هذا الحزب أو من تلك الجهة، وبخاصة أولئك الذين لا تتوفر فيهم مؤهلات الحد الادنى. ويذكر أن أحدهم حصل على درجة (الصفر) في الامتحان التنافسي، ولا يمتلك أية خبرة في المهارات العملية، لكنه يفكر ان يصبح دكتورا بـ (الكوترة) وكأن الدراسات العليا رحلة على الخطوط الجوية العراقية.
د.هاشم حسن شخصية علمية مهنية معروفة في الوسطين الاعلامي والاكاديمي، وقد شعرت بالفخر مرتين لما قال. مرة لأنه أستاذي، وأخرى لأنه كفء وجريء ومخلص ومنسجم مع ذاته في عالم شاعت فيه الطأطأة. ولكن الرعب مسّني من قوله: «أعرفُ مسبقا أنّ قول الحقيقة سيكلفني كثيرا»، و»قلت كلمة الحق مخلصا للبلاد ولحرمة وقدسية العلم، ويشرفني ان اتلقى في سبيل ذلك كل الاضرار).
فهل يصدر مثل هذا التوقع (المخيف) من أستاذ جامعي حريص على الشهادة والعلم والعراق، لو كان يشعر أنه يعيش في دولة الدستور والقوانين والمؤسسات؟، بالتأكيد سنجيب بالنفي، وأيضا ما كان د.هاشم أو أحد منا سيعترض لو كان الاستثناء من الشروط لحجز مقعد في الدراسات العليا ـ حصرا ـ في تخصص ينفع الناس والوطن.
 
ابراهيم الخياط
 

***********
خيمة طبية شيوعية
بمناسبة العيد الثمانين للحزب

بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات العيد الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقام الطبيب الشيوعي الجوال، الاحد الماضي، في مقر التيار الديمقراطي بمنطقة الفضل وسط بغداد، فعالية الخيمة الطبية.
 وقدم الرفيق د.مزاحم مبارك نصائحه الطبية إلى المواطنين الوافدين، وقام بفحص أكثر من 100 مريض، وقدم لهم الأدوية المطلوبة مجانا.
وعلى هامش الفعالية جرى توزيع نسخ من "طريق الشعب" على الأهالي الذين اشتكوا من صعوبة تأمين مصاريف الدواء والعلاج نتيجة ضنك العيش ومحدودية دخولهم.
في الوقت نفسه، وبالمناسبة نفسها، قام  فريق من رفاق لجنة الرصافة الاولى المحلية للحزب الشيوعي العراقي، بزيارة عدد من المقاهي والاحياء السكنية، وفتح باب الحوار مع الناس حول الخدمات العامة.
 
 
 
*******

أربيل تحتفل ببغداد
عاصمة للثقافة العربية
 
 
أربيل– سنان الجواهري
أقام البيت الثقافي في أربيل، الاسبوع الماضي، على قاعته في مركز المحافظة، حفلا احتفائيا ببغداد عاصمة الثقافة العربية، حضره جمع من المثقفين والفنانين والمواطنين الآخرين.   تخللت الحفل فقرات عدة، كان اولها معرض فوتوغرافي للفنانين محمد لقمان وقاسم البديري.
ثم قدمت فرق كردية رقصات فلكلورية تراثية صفق لها الحضور اعجابا، بعدها ألقى السيد دلير علي حمة كلمة البيت الثقافي. كما تخللت الحفل قراءات شعرية واغنيات تراثية عكست الاوضاع المتأزمة في الشارع العراقي،  وقدمت "فرقة العراق" المسرحية، عرضا بعنوان "القيصر".
 
 
*********
 
 
مهرجان القصيدة الشعبية
الوطنية في الكوت
 

الكوت - عيسى مسلم جاسم
وسط حشد من متذوقي الشعر الشعبي، أقامت جمعية الأدباء الشعبيين � فرع واسط، الجمعة الماضية، مهرجان القصيدة الشعبية الوطنية، بمشاركة شعراء من محافظات عدة.
 أدار المهرجان الذي أقيم على قاعة الادارة المحلية في مدينة الكوت، الاعلامي باسم الشمري، الذي رحب بالحاضرين، ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكلمة.
بعد ذلك توافد الشعراء على المنصة ليلقوا قصائدهم، وهم كل من سعد العقابي، مهند العكيلي، رياض الركابي، أحمد سعيد، سعد البدري، سعد البهادلي، ياسر النعماني، غزوان العتابي, همام الدليمي، وهادي الخيكاني.
وأدانت القصائد التي قرئت، أصحاب القرار من الذين ابتعدوا عن هموم المواطنين، كما نبذت الارهاب والطائفية، ورفضت المحاصصة.
 
 
********
التشكيلية منى مرعي:
"أشباه مغايرة" يجسد انفعالات طفولتي
بغداد – فهد الصكر
تحت عنوان "اشباه مغايرة"، افتتح السبت الماضي، على قاعة المركز العراقي البلجيكي للثقافة والأدب والفنون في بغداد، المعرض الشخصي الرابع للفنانة التشكيلية منى مرعي.
ضم المعرض الذي حضرته نخبة من المثقفين والفنانين والاعلاميين، 27 عملا باحجام مختلفة الأبعاد، عالجت فيها الفنانة مشكلات حياتية استمدتها من الواقع اليومي، وهي تقترب من الكائن البشري ومعاناته. وجاءت جميع الاعمال بتجارب جديدة مغايرة لاسلوبها في الكثير من نتاجاتها السابقة، مؤشرة بصمتها الخاصة في المشهد التشكيلي العراقي.
كما جسدت الجرأة التي دفعت الفنانة إلى تشكيل الكتلة اللونية وتوزيعها في "هارموني" لا يغيب عنه الوعي والادراك في صناعة اللوحة وابعادها وموضوعها.
وعن معرضها قالت التشكيلية منى: "تختلف تجربتي في معرض "اشباه مغايرة" عن مدونات  معارضي السابقة، وكان هدفي من هذا المعرض هو اضفاء دواخلي على سطح اللوحة، وتدوين ما خبرته من تفاصيل حياتية، كثنائيات الخير والشر، الحب والكره، الحرب والسلام، وغيرها". وأضافت قائلة: "في كل معرض أخرج بأسلوب وتجربة مختلفة، بمعنى أنني لا أكرر ذاتي أو الشكل والموضوع الذي أعمل عليه، وهذه التجربة هي الرابعة في مسيرتي التشكيلية".
وعند قراءته للمعرض كتب الناقد محسن الذهبي قائلا: "في أعمال التشكيلية منى مرعي ثمة نزوع نحو التجريب والحداثة. فهي لا تبالغ بالمغامرة الشكلية، بل تطوع الشكل لخدمة المضمون. كما انها لا تبتعد عن الواقع التشخيصي، بل تبرزه في أغلب الأحيان ليكون الانسان محور أعمالها". وأضاف: "أن منى مرعي تجسد في هذا المعرض حالات انسانية متعددة، ومن زوايا وأشكال عدة تصوغها بغية إيقاظ مشاعر التعاطف والتفهم مع قضيتها".
الجدير بالذكر ان الفنانة منى مرعي حاصلة على بكالوريوس فنون تشكيلية 1996.
 
*******
 
على هامش السياسة ...
 
 
غيمكم لم يأت بمطر..... يا حكامنا
 
أذر جراحي بالملح كي أسهر الليل، لعل السهر يوصلني لمبتغاي، فما عاد للروح غير السهر في زمن عز فيه الفرح وتنقل فيه الحزن على أطراف الأصابع، وما عاد للرأس من شغل غير أن ينفلت في الصباح كي يبحث في صفحات الانترنيت عن أخبار الوطن المبتلى بكل ليالي السهر المُر. فما اكثر اخبار الوطن وما احزنها من أخبار، تتوالى عليك حروفها مثل رذاذ المطر الناعم، ولا ترى نفسك إلا وقد ابتليت روحك حتى العظم بماء أحزانها، واشتعلت في رأسك حرارة بؤسها. فلا ينفع معك عقار التفاؤل الذي تحمله بخلاياك منذ زمن بعيد، ولا تستجيب روحك للأماني التي رافقتك منذ أن تعلمت فك اول حرف في ابجدية الوطن. كل شيء يوحي لك بسواد اللوحة، رغم ايمانك أن الحال لا بد أن يتبدل، وربما تساعد الآخرين على فهم حقيقة أن طريق السعادة بحاجة إلى هذا الظلام حتى نتذوق طعمها بشهية أكبر. ولكن الاسئلة تثور في روحك وينفد صبرك كل صباح ما دام هذا الكائن الافتراضي ينقل اليك كل الصفحات السوداء التي تنطبع عليه. يأخذك من تلابيب صدرك ويرمي بك في اتون التشاؤم، فلا تنفع معك استعاذتك بشيطان الانترنيت العاقل كي ينقذك من هذا الغول... وأنت تعرف أنك بحاجة إلى مطر أخضر كي يغسل كل هذه الأدران. ولكن من أين يجيء هذا المطر والسماء قد نسيت شكل الغيم الماطر، مثلما نسيت الرعد والبرق قبل ذلك؟
أذر جراحي بالملح حتى تزداد مقاومتي للنعاس ويكبر في الروح بحر الصبر، لعلني أمتلك ناصية صبر شعبنا على معاناته اليومية. فمعاناته تبدأ مع أول خيط للشمس يلامس أفانين الأشجار، ويكبر مع ارتفاع حرارتها حتى يتفجر دما في الشوارع والساحات، وحكامنا مشغولون عن كل ذلك، مشغولون في كيفية تقاسم الأصوات. فالكل يريد أن يبتلع الكل، والكل يختلف مع الكل، ولا ندري متى يتفرغون إلى صيانة دماء أبناء شعبهم التي صبغت كل ذرة تراب في هذا الوطن بلونها الأحمر. كل يوم تخيم في سماء وطننا غيوم حكامنا، وكل يوم يأخذ منا التمني مساحة للصبر، ولكن غيم حكامنا لم يأت بمطر.
أذر جراحي بالملح بانتظار المطر القادم .. ليس مطر حكامنا لأن غيمهم لم يأت به، بل مطر السياب في قصيدته الخالدة:
«أكادُ اسمع العراق يذخر الرعود،
ويخزن البروق في السهول والجبال،
حتى إذا ما فض عنها ختمها الرجال،
لم تترك الرياح من ثمود
في الواد من أثر».
 
ئاشتي
 
 
 
**********
 

مريم واثق تطلق أحلامها
التشكيلية في بابل
 

الحلة- سلوان أغا
احتضنت دار الود للثقافة والفنون في مركز محافظة بابل، الخميس الماضي، المعرض الشخصي الاول للفنانة الواعدة مريم واثق التي لم تتجاوز الاثني عشر عاما. 
حضر المعرض الذي أفتتح مع أنغام عود الفنان سعد العواد، جمع من زميلاتها والكادر التدريسي في مدرستها، وعدد من المثقفين والاختصاصيين في الفن التشكيلي.
وجدت مريم تشجيعا كبيرا من أفراد عائلتها الذين كانوا يحثونها على مواصلة توجهها نحو الرسم بدافع حب الوطن والسلام والمحبة،  وقد أشاد العديد من الاختصاصيين والاكاديميين بأعمالها الفنية الصادرة عن فرشاة بريئة تروي حكايا الطفولة على حد قول د.عاصم عبد الامير. وهي في الوقت ذاته ترسم بطلاقة تنتجها طاقة روحية غير محددة بعقل، أو اطار معرفي على حد قول د. فاخر محمد الذي يعد نموذجا تأثرت به مريم. أما د.باسم العسماوي فأكد ان مريم جريئة في تناول موضوعاتها، وتمتلك كفاءة عالية تفوق عمرها.
 
********

في ذكرى الآثاري بهنام أبو الصوف
 
بغداد - عماد جاسم
 "حارس تراث الرافدين الجليل"، هكذا يلقبه محبوه وتلاميذه لأنه المثابر الحريص على التنقيب والباحث عن هوية الوطن وجذوره.. انه العالم الآثاري بهنام أبو الصوف الذي توفي في ايلول من العام الماضي في عمّان.
وبعد ما يقارب من عام على رحيله تجمع محبوه صباح الجمعة الماضية، لإقامة جلسة استذكار له، في بيت "المدى" بشارع المتنبي وسط بغداد.
 تضمنت الجلسة كلمات ودراسات كتبت عن الراحل المولود في الموصل عام 1931، والذي أنهى دراسته الجامعية في كلية الآداب بجامعة بغداد عام 1955، وحصل على شهادة الدكتوراه في انجلترا عام 1966 وعمل لسنوات طويلة في التنقيب والتدريس.
و في الجلسة بيّن الباحث والمؤرخ حكمت رحماني  ان الراحل استند في عمله على رؤية تمزج بين العمل الآثاري الميداني والعمل العلمي، وله زهاء خمسين كتابا وبحثا في مجال الآثار والتنقيب. كما انه اشرف على الكثير من البعثات التنقيبية في العديد من المحافظات العراقية.
 واستثمر بعض المتحدثين الجلسة للتذكير بوصية الراحل في ضرورة حماية المواقع الأثرية وتدريس مادة الآثار في المراحل الأولية للمدارس العراقية. إذ أكد الكاتب معن حمدان إن الراحل كان يكرر شكواه من الاهمال المقصود للتراث العراقي، وجهل بعض المسؤولين قيمة الكنوز العراقية التي تتعرض للنهب والسرقة دون إيجاد الحلول العملية للحفاظ عليها.
 كما تطرق المتحدثون الى تجاهل الكثير من المؤسسات الحكومية الاكاديمية والثقافية، تراث أعلام العراق، وعدم السعي لإعادة طبع اعمالهم او تنظيم جلسات استذكار لهم في الجامعات.
فقد أشار الباحث رفعت عبد الرزاق إلى أنهم قدموا الدعوة إلى دائرة الآثار وقسم الآثار في جامعة بغداد للمشاركة في جلسة الاستذكار، لكنهم لم يحضروا، مشددا على ان تعيد المؤسسات الحكومية النظر بآلية الاحتفاء بالعلماء الذين اثروا الساحة الفكرية والثقافية بنتاجاتهم الكبيرة من اجل تعريف الجيل الجديد بالمبدعين العراقيين.
 
********
وزارة الثقافة وتوجيه رئيس الوزراء
 
علاء الماجد
وجه رئيس الوزراء نوري المالكي بتحمل وزارة الثقافة مصاريف علاج الكاتب والروائي شاكر كاظم المياح، الذي تتطلب حالته الصحية متابعة دقيقة في المستشفى الذي يعالج فيه من اصابته بداء السكري، وتأثير ذلك على قدمه المهددة بالبتر.
وكانت هذه الاستجابة من رئيس الوزراء للدعوات التي وجهها عدد كبير من الادباء والكتاب للحكومة بالالتفات الى هذا الاديب ومعالجته على نفقة الدولة.
وفي بيان لدائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في مجلس الوزراء، ان هذا التوجيه جاء "انطلاقا من حرص الحكومة العراقية للاهتمام بشؤون المواطنين وشجونهم بعامة، وشريحة المثقفين والكتاب والأدباء بخاصة".
وبعد صدور التعليمات من مكتب رئيس الوزراء، التقى الاديب شاكر المياح بوكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود في 16 ايلول الماضي، الذي اخبره ان المبلغ المخصص لعلاجه هو 3 ملايين دينار، وسيتم العلاج اما في اربيل او عمان.
وفي 19ايلول الماضي، التقى المياح بوكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي الذي اكد في مطالعته تخصيص مبلغ 10 ملايين دينار لعلاجه. ولكن طاهر الحمود اكد ان المبلغ المقترح والمرفوع الى الامانة العامة لمجلس الوزراء هو 3 ملايين فقط.
وخلال هذه الفترة لم يحسم الأمر، وما يزال الكاتب شاكر المياح يعاني من مضاعفات في حالته الصحية. ولم تحرك وزارة الثقافة ساكنا لتنفيذ أمر رئيس الوزراء سواء كان المبلغ 10ملايين ، ام 3 ملايين دينار. المهم هو التعجيل بعلاج المياح قبل ان يفقد قدمه ويتعرض الى مضاعفات خطيرة لا سمح الله.
الجدير بالذكر ان الروائي المياح ساهم بنشاطات بغداد عاصمة الثقافة العربية، من خلال المشاركة بروايته الموسومة "الغبش" الصادرة عن دار الشؤون الثقافية، والتي لم يتسلم مكافأتها حتى الآن، ومقدارها مليون دينار، وهو بأمس الحاجة اليها.
ان اصدقاء وزملاء الكاتب والروائي شاكر المياح يدعون وزارة الثقافة الى الاهتمام والجدية بتنفيذ امر رئيس الوزراء نوري المالكي بالسرعة الممكنة نظرا للوضع الصحي السيئ الذي يمر به.
كما يدعونها الى الاهتمام الجدي بالادباء والكتاب والفنانين كافة ممن يعانون من امراض الشيخوخة التي تتطلب اهتماماً خاصاً ورعاية جدية، وبضمنهم من هم خارج الوطن ويعيشون أوضاعاً صعبة للغاية.
 
 
********