العدد 6 السنة 79 الثلاثاء 13 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
إجراءات ما زالت عاجزة
الوضع الأمني غدا هاجس الجميع
 
متابعة "طريق الشعب":
ألقى تدهور الوضع الأمني بظله الثقيل على مجمل الحياة العامة في العراق، خاصة مع تزايد التفجيرات الإرهابية في معظم مدن البلاد، ما رفع من هاجس الخوف لدى جميع المواطنين.
ويؤكد خبراء أمنيون أن الجيل الجديد من تنظيمات القاعدة الإرهابية، أكثر تطوراً من الأجيال التي سبقته، حيث أنه بات أكثر قدرة على التخطيط والتنفيذ، بينما لم تطور القوات الأمنية من قدراتها على مواجهة تلك المجاميع الظلامية.
القلق والتذمر واضحان في عيون العراقيين، ليس من تدهور الأمن فقط، بل من نوع الإجراءات الأمنية، حيث أنهم ينتقدون قطع الشوارع ونصب السيطرات الأمنية وعرقلة السير، معتقدين بأن هذه الإجراءات لن تجدي نفعاً.
وفيما لم تُعلن السلطات حصيلة نهائية لأعداد الذين سقطوا ضحايا هجمات السبت، أفادت وكالات أنباء عالمية بأن عدد القتلى بلغ أكثر من سبعين شخصاً بالإضافة إلى أكثر من ثلاثمئة جريح في التفجيرات التي استهدفت مقاهي وأسواقاً خلال مساء السبت (ثالث أيام عيد الفطر).
هذا فيما تـَجدّد العنف، اول من امس الأحد، مخلّفاً ستة قتلى واثني عشر مصاباً في هجماتٍ متفرقةٍ سُـجّلت حتى عصر الأحد، في أبو غريب والحلة وبعقوبة والموصل.
محمد نافع من سكنة بغداد قال بلهجة شعبية لإذاعة "العراق الحر": "هي خطة أمنية جديدة وانفجرت 15 سيارة.. إذا ماكو خطة أمنية، شِـتْـصير؟!"، بحسب تعبيره. وأضاف مواطن آخر متسائلاً: "أريد أن أعرف أين حكومتنا، وأين الأمن..".
وكان عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد الدكتور هاشم حسن تحدث في تصريح صحفي سابق عن تأثير العنف في المجتمع، قائلاً إن "كل هذه العمليات مهما كانت مصادرها تدلل على إخفاق المنظومتين الأمنية والسياسية في التصدي لها واحتوائها". وأعرب الأكاديمي والصحافي العراقي عن اعتقاده أيضاً بأن "تراكمات العمليات العنيفة خلال عشر سنوات تهدد التجربة الديمقراطية، بل تهدد الحياة الإنسانية في العراق"، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل، ادانت الأمم المتحدة، سلسلة التفجيرات التي ضربت بغداد ومدنا أخرى وأوقعت عشرات القتلى من المحتفين بعطلة عيد الفطر. مطالبة العراقيين بوضع حد للعنف عبر توحيد صفوفهم لمواجهة الإرهاب.
وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جورجي بستن، في بيان صحفي، تابعته "طريق الشعب" أمس الاثنين، إنه يعبر عن صدمته وغضبه إزاء سلسلة الهجمات المنسقة التي استهدفت الأسواق والشوارع التجارية والحدائق في بغداد ومناطق أخرى في البلاد. وقال بستن "تعكس هذه المجازر عدم إنسانية مرتكبيها".
وتابع "لا بد لكل العراقيين الصادقين أن يتحدوا لوضع حد لهذا العنف الدموي الإجرامي الذي يهدف إلى جر البلاد إلى دائرة الصراع الطائفي".
هذا وأكدت واشنطن مجددا أن "مكافأة مقدارها عشرة ملايين دولار لا تزال معروضة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي".
من جانبها، عدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الانسان، الاحد، الهجمات الدامية التي تبناها تنظيم القاعدة في العراق "جرائم ضد الإنسانية".
وذكرت المنظّمة أنّ "الأمم المتّحدة أعلنت ان الشهر الماضي هو الأكثر دموية في العراق منذ خمس سنوات إذ قتل فيه أكثر من ألف عراقي، وأصيب أكثر من 2200 آخرين، معظمهم مدنيون".
وختم البيان بتحميل السلطات العراقية مسؤولية الفشل في منع وقوع هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، ونبّهت إلى أنّ على الحكومة أخذ زمام المبادرة ومحاسبة المسؤولين عن ممارسات عدّة.
من جهتها، طلبت قيادة عمليات بغداد إسنادا جوياً من القوة الجوية، لرفدها بالصور عن بعض المناطق في العاصمة، لرصد تحركات الجماعات المسلحة خصوصا في مناطق حزام بغداد.
وبدأت طائرات استطلاع ثابتة الجناح تابعة لسلاح الجو، بتزويد قيادة عمليات بغداد بأفلام لمناطق محددة من قبل الأخيرة، لرصد تحركات المجاميع المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وتقول قيادة عمليات بغداد إن قواتها حققت نجاحات واسعة على الأرض في عملية "ثأر الشهداء" المنفذة في حزام بغداد، لكن أعضاء في لجنة الأمن والدفاع يؤكدون عدم جدوى العملية العسكرية على خلفية سلسلة التفجيرات التي هزت مناطق وسط العاصمة.
يذكر أن معدلات العنف في بغداد شهدت منذ مطلع شباط 2013، تصاعدا مطرداً، تفاقم خلال شهر رمضان المنصرم وعيد الفطر.
 
**********
 
كتب المحرر السياسي:
 
لنبحث جميعاً عن روافع الإنقاذ!
 
الإرهابيون مجرمون قتلة، لا وازعَ أخلاقيا، دينيا، إنسانيا عندهم . القتل العمد والتلذذ بالدماء ديدنهم! هم سواء مهما كان أصلهم وفصلهم، ألوانهم وأشكالهم، دينهم ومذهبهم. هويتهم معروفة ورسالتهم السياسية التدميرية واضحة.
فهل هذا يكفي حتى لا نتيح فرصة للبعض في أن يقول بأحادية الموقف والنظر بموقف مسبق من التدهور الأمني الحاصل أمامنا، وما عاد مقتصرا على مدينة ومحافظة بعينها؟ اذا كان لا يكفي فنستطيع الإضافة قائلين بان الإرهاب لا دين ولا قومية له، ولا يميز بين عربي وكردي وتركماني، ولا بين مسلم ومسيحي وايزيدي وصابئي، ولا بين سني وشيعي، هو يستهدفهم جميعا، يستهدف الإنسان والحياة. فالإرهابيون اعداء الحياة مهما ساقوا من ذراع مهلهلة، وتسموا بأسماء موضع احترام واعتزاز، هم أول من أساء ويسيء إليها.
ألا يكفي هذا التوصيف؟ لا بأس لنضيف بان الإرهابيين على اختلاف عناوينهم، هم المسؤولون عن إراقة دماء العراقيين، سواء بأجندات داخلية ام خارجية، وتهجيرهم من دورهم ومدنهم وقراهم، وسبي النساء وانتهاك الأعراض واخذ الخاوات وانتزاع الأموال وسرقتها، وإشاعة قيم القتل والخطف بدم بارد على حساب قيم المحبة والتسامح والإخوة والإنسانية. هم ليسوا منا، منطقهم لا صلة له بتراث شعبنا وقيمه ومبادئه. هم شواذ، وشذاذ آفاق في عالم ينشد الحرية والسعادة والأمان ويتعامل مع الإنسان كقيمة عليا.
ومرة أخرى ألا يكفي هذا التوصيف للمجرمين القتلة؟ وأيضاً لا بأس من القول بأنهم يريدون تعطيل الحياة العامة، وإضافة كوابح جديدة في طريق العملية السياسية، وإشاعة حالة اللاستقرار والفوضى والعودة ببلادنا الى المربع الأول، وتنفيذ أجندتهم الظلامية والعودة بنا الى القرون الوسطى ونموذجها قندهار بصيغها المتعددة.
وعلينا واجب الذكر أن هناك أناساً شرفاء كثر في القوات الأمنية، منهم من سقط شهيدا دفاعا عن المواطنين وحقهم في الحياة، وهم يستحقون التكريم ورعاية عوائلهم.
وبعد كل ما سطرناه أعلاه من موقف رافض للإرهابيين وأفعالهم المشينة والمدانة ألا يحق لنا أن نتساءل عن مسؤولية وقف هذا الإزهاق اليومي لأرواح العراقيين، بأشكال متعددة والموت واحد، وعن شلِّ يد المجرمين القتلة وتجفيف منابع الإرهاب؟ وعن المسؤول أمام هذا التدهور الذي غدا يوميا والناس تسمع ليل نهار عن خطط جديدة، ومشاريع فاعلة، وعمليات كبرى، تجعل المواطن قاب قوسين او أدنى من الاعتقاد بان نصرا مبينا على القتلة قادم؟!
انه الاستخفاف بعينه بدم العراقيين عندما يجري الحديث والنقاش بأمور لا صلة لها بحفظ أرواح الناس، من قبيل هل ما يحصل هو انهيار أو انفلات امني أم انكسارات أم خروقات أمنية؟ سموها ما شئتهم والحقيقة الناصعة تقول إن أبناء شعبنا يعانون القتل اليومي، ومضايقات المليشيات، والخطف، والاعتقالات العشوائية، سواء ضحية العملية الإجرامية شخصين أم عشرة أو مئات؟ فلا تنكئوا الجراح بهذه التصريحات في وقت صبغت شوارع بغداد والمحافظات بدم العراقيين الذي اختلط رغما عن نهج الطائفيين.
وليس بعيدا عن هذه اللوحة المعقدة إجراءات أجهزة السلطة وبعض مواقفها غير المدروسة، وغير الموفقة، وبعض عملياتها لمكافحة الإرهاب غير المستندة الى معطيات موثقة مما يجعلها خبطا عشوائياً يفاقم الأمور ويزيدها تعقيدا على ما هي عليه ويدفع الكثير من الناس الى حالة الإحباط واليأس.
ونذكر، من جديد، وعسى أن تنفع الذكرى، بان مسلسل الإجرام والقتل، لا يكفي لوقفه والإجهاز على الإرهابيين ومشاريعهم الشريرة، العمل العسكري لوحده رغم أهميته، فالأمر يحتاج الى مقاربات متعددة، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وإعلامية. وفي هذا الملف الشائك، كما في غيره لا يصح الإصرار على منهج وموقف اثبت فشله وقاد البلد الى ما نحن فيه من اوضاع مزرية لا يحسدنا عليها احد. انه الزمن المطلوب للمراجعة والتدقيق والبحث على مستوى الدولة والمجتمع عن روافع الإنقاذ قبل فوات الأوان.
الناس شبعت من عسل الكلام والوعود الوردية، فيما واقع الأزمة المتعدد الجوانب يؤشر كل يوم الحاجة الى الإصلاح والتغيير بالمنهج والآليات والأدوات، وعلى كل الصعد ومن يقف بوجه تنفيذ ذلك فهو شاء أم أبى يساهم في دفع البلاد نحو المجهول!
 
********
56 حالة إصابة بالعين بسبب
ألعاب "الصجم"
 
بغداد – وكالات:
أعلنت دائرة صحة بغداد/ الرصافة إصابة اكثر من 56 شخصاً بمنطقة العين، خلال أيام العيد، بسبب العاب أسلحة (الصجم) .
وذكرت الدائرة بحسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "مستشفى ابن الهيثم استقبل أكثر من 56 حالة إصابة بالعين بسبب (صجم) الأسلحة البلاستكية".
وكانت دائرة صحة الرصافة قد أعلنت في 23 اب2012 تسجيل 170 حالة إصابة في العين بمستشفى ابن الهيثم والمستشفيات والعيادات الأخرى في منطقة الرصافة ببغداد نتيجة العاب الأطفال الخطرة خلال أيام العيد الماضي.
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أصدرت أوامر بمنع تداول العاب الأطفال المحرضة على العنف مع حلول عيد الفطر المبارك.
وشهدت الأسواق العراقية رواجا كبيرا للألعاب المحرضة على العنف، مثل رشاشات ومسدسات (الصجم) مع قرب أيام العيد.
 
**********
 
25 ألف دينار بدلاً من مواد "التموينية" غير المجهزة
 
بغداد – طريق الشعب:
قرر مجلس الوزراء تعويض المواطنين بـ25 الف دينار عن قيمة المواد الغذائية غير المجهزة لهم.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه،: إن مجلس الوزراء قرر تخويل وزارة التجارة صلاحية توزيع المبالغ التعويضية للمواد الغذائية غير الموزعة بين المواطنين للأشهر السابقة لغاية شهر آب 2013 وفقاً للمحضر المعد من قبل اللجنة المختصة في الوزارة. وأضاف البيان أن المبلغ التعويضي المخصص عن حصة كل فرد سيكون 19 الفاً و250 دينارا حصة ثلاث مواد شملت الرز لشهرين، السكر لسبعة أشهر، والزيت لشهر واحد، مع اضافة 5.750 ديناراً للمبلغ المذكور لتصبح حصة الفرد 25 ألف دينار كتعويض عن المواد غير المج?زة.
وأشار البيان إلى أنه تم ايضاً  تخصيص مبلغ 184 ملياراً و632 مليوناً و835 ألف دينار لتوزيعه بين ذوي الأطفال الرضع المشمولين بمادة الحليب وفقاً للضوابط والتعليمات'، لافتاً إلى أن 'القرار تضمن أيضا تشكيل لجنة برئاسة المحافظين وعضوية مسؤولي فروع وزارة التجارة في المحافظات تتولى توزيع المبالغ المخصصة.
 
*********
 
الغضبان: العراق سيستمر باستيراد المشتقات النفطية !
 
وكالات – طريق الشعب:
أكد كبير مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاثنين، أن العراق سيستمر باستيراد بعض المشتقات النفطية حتى العام 2018، وفيما أشار إلى أن العراق يعاني من عدم كفاية المصافي الحالية، لفت إلى أن البلاد ستصل إلى الاكتفاء الذاتي بعد إنشاء بعض المصافي الجديدة وتطوير المصافي الحالية.
وقال ثامر الغضبان في حديث لوكالة "المدى برس"، إن "العراق سيستمر باستيراد المشتقات النفطية من زيت الغاز والبنزين إلى عام 2018، وذلك لعدم كفاية المصافي الحالية"، متوقعا أن "يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي من هاتين المادتين في عام 2018 بعد إنشاء بعض المصافي الجديدة وتطوير المصافي الحالية"، وأضاف أن "حل مشكلة المشتقات النفطية يعتمد على الاستثمار في إنشاء المصافي".
 
**********
 
الأمم المتحدة تحث الحكومة على حماية الشباب العراقي
 
بغداد – طريق الشعب:
استقبلت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، اليوم العالمي للشباب بإرسال دعوة عاجلة للحكومة العراقية لحماية الشباب وتوفير فرص عمل لهم. وفيما أكدت أن التدهور الأمني وندرة فرص العمل، يدفعان الشباب للبحث عن حياة لهم خارج البلاد، طالبت القادة العراقيين ببذل الجهد للتوصل إلى توافق سياسي وخلق بيئة ملائمة للسلام.
وقال نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة جيورجي بستن في بيان تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "الطابع السائد في العالم ليوم الشباب العالمي لعام 2013 هو الهجرة، وفي العراق فأن الهجرة هي غالبا رمز لضياع الأمل والخوف واليأس".
وأوضح بستن أنه " في استطلاع ليوم الشباب الوطني اجري العام 2009 بين أن 17 في المئة من الشباب العراقي الذين استطلعت آراؤهم قالوا إنهم يرغبون في الهجرة".
وأضاف نائب المبعوث الخاص إن "الهجمات الأخيرة التي استهدفت الشباب في المقاهي وساحات لعب كرة القدم، من المحتمل أن تؤدي إلى زيادة المخاوف من انعدام الأمن لجيل آخر قادم"، مشيرا إلى أنه "لأمر محزن أن يكون أحسن خيار للشباب العراقي هو الحصول على فيزا للهجرة من أجل حياة أفضل".
وأعرب بستن عن قلقه إزاء مستقبل الشباب بقوله أن "الشباب يجبرون على مغادرة بلدهم بسبب انعدام الأمن وقلة الأمل، إذا حدث أن غادر هذا الجيل فمن الذي سيبقى لبناء البلد وتعزيز الصبر والحوار الضروريين لتحقيق الاستقرار"، مشددا على "ضرورة أن يبذل القادة الجهد للتوصل إلى توافق سياسي وخلق بيئة ملائمة للسلام".
من جانبها، قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جاكلين بادكوك خلال مناقشتها قضية توفير الفرص للشباب العراقي إن "الحل وتحقيق التطور في هذا المجال هو في متناول اليد"، مبينة أنه "في بلد متوسط الدخل مثل العراق فأن لدى الحكومة الوسائل لخلق فرص عمل وتوفير مستوى تعليمي جيد"، حسبما ذكر بيان الأمم المتحدة.
وتابعت أن "إستراتيجية الشباب الوطنية التي تمت التوصية بها مؤخرا تعرض رغبة الحكومة في العمل على هذه القضايا الحساسة، والآن فقد حان الوقت للتحرك فورا للبدء بمرحلة التنفيذ".
وكان ناشطون وشباب في الديوانية دعوا، يوم السبت 20 تموز الماضي، إلى الأخذ بيد الشباب وتطوير مهاراتهم ليسهموا في تصحيح أوضاع البلد، وبينوا أهمية الاقتداء بتجارب الآخرين وأخذ الدروس والعبر منها لتنفيذ برامج من شأنها الإسهام في هذا المجال.
 
**********
ص2
 
النفط: ارتفاع كميات إنتاج الخام إلى أكثر من 3,250 مليون برميل
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط عن ارتفاع كميات إنتاج النفط الخام إلى أكثر من 3,250 مليون برميل، مشيرة إلى ان الفترة القريبة المقبلة ستشهد بدء الإنتاج الأولي من أربعة حقول جديدة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة "دنانير" أمس، "تحققت زيادة في انتاج النفط الخام بلغت أكثر من 3,250 ملايين ومائتين وخمسين ألف برميل، مقارنة بنفس الفترة من معدل انتاج العام الماضي الذي بلغ (2,942) مليونين وتسعمائة واثنين وأربعين ألف برميل وان الزيادة المتحققة لم تحسب فيها الكميات المنتجة من حقول اقليم كردستان".
وبين انه "من المؤمل أن تشهد الفترة القريبة القادمة بدء الإنتاج الأولي من أربعة حقول جديدة هي (الغراف, مجنون, غرب القرنة /2, وحقل بدرة) حيث من المتوقع ان يبدأ الإنتاج من حقل الغراف في محافظة ذي قار قبل نهاية شهر آب الحالي".
 
/************
من يقول «لبني  حامض»؟!
 
لم يدُر بخلد المواطن العراقي المتطلع بشوق وتلهف الى حياة جديدة بعد 2003، ان تطول المدة لعشر سنوات وما زالت الآفاق مسدودة، مقفلة، وفي أحسن الأحوال يقول المسؤولون ان «هناك مشاكلَ كبيرة ولكن الأجواء طيبة». وهي عادة تتكرر بعد كل عملية «مصالحة» سرعان ما تخلي مكانها لمزيد من التوترات والتشنجات، ولا تخلو قطعا من شخصنة الأمور والتشبث بكرسي السلطة وما يدره من مال ونفوذ وجاه وسلطان، وهو المقدم عند العديد على ما سواه وخاصة ما له صلة بالناس وهمومها.
كرسي السلطة مصيبة. ويبدو انه مغرٍ الى درجة كبيرة. لا بأس من تولي المسؤولية على وفق سياقاتها وحدودها وما يرسمه القانون لها، ولكن هناك فرقا كبيرا بين هذا وبين من هو على استعداد لعمل المستحيل لإدامة الالتصاق بهذا الكرسي الغريب العجيب الذي أن أسيء استخدامه تحول الى وبال وكوارث ومحن ومصائب، وكثيرا ما حصل ذلك في العراق، وفي بلدان أخرى.
هل نحن بحاجة الى التذكير بما آل إليه مصير النظام المقبور ورأسه، هل لنا أن نتعظ قبل فوات الأوان. وهنا لا بد ان تكون الأمور واضحة جلية، وتجارب الشعوب القريبة أشرتها على نحو بين أن لا شرعية يمكن الحديث عنها أعطيت لمرة واحدة، وليس هناك من تفويض ابدي، وليس من الحكام من هو معصوم عن الخطأ والانزلاق، وكثيرا ما تكون نهايات الحكام ممن توطن في داخله فيروس التسلط والتفرد والدكتاتورية، غير بداياته.
التاريخ يعيد نفسه وتتكرر التجارب ، ولا أدل على هذا من حديث المرجعية بصوت ضاج ومناشدتها بالعودة الى الغيرة. ولا أظن ان المتنفذين في بلدنا يصعب عليهم إدراك معنى ومغزى هذه المناشدة التي جاءت بعد خيبة أمل من مناشدات ونداءات سابقة .
الى أين يراد أن يسير البلد؟ هذا السؤال ليس لي بل أستعيره من خطبة السيد الصافي في جمعة سابقة، وفيه دلالة كبيرة شاخصة بارزة ناتئة على عمق الأزمة، والمخاوف الجدية مما يمكن ان تنجر له التطورات وحالة الانفلات المحتملة، وتصاعد حدة الخلافات حتى داخل الكتلة الواحدة، وما نشهده من تشرذم مخيف، وصل الى حد التراشق الإعلامي المرهق الممل الذي يثير القرف والقيء، وفي بعض المناطق وصل الى تراشق آخر، تراشق  بالسلاح. كل من سئل من المتنفذين أيام رمضان المبارك قال بالنص وعبر شاشات الفضائيات : لسنا نحن فقط ، بل هو حال كل الكتل! أي ان التشرذم حال الجميع. فهو حال، والعهدة على المتحدثين؛ التحالف الوطني، العراقية، والتحالف الكردستاني. فلا احد بعد، وهذا جلي واضح، على استعداد لان يقول لبني  حامض، وهو حقا أصبح حامضا لا يحتمل منذ مدة! وهذا يشمل الكل من المتنفذين، بهذه الدرجة او تلك.
 على انه ما لم يتم الاعتراف بالأخطاء وتحمل مسؤوليتها، من الجميع، والاستعداد العملي والفعلي لتشخيص الأسباب والتوجه للعلاج، بالعمل وليس الوعود ، والكف عن النظر للأمور بـ»عين عوراء»، سنبقى نكرر السؤال الى أين يراد أن يسير البلد؟ على أن مدة الإجابة  المقرونة بالمعالجة الجدية، ليست مفتوحة وعامل الزمن مهم في مقطع شديد الالتباس.
 
محمد عبد الرحمن
********
 
"المواطن" تؤيد حق التظاهر لجميع العراقيين
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
دعا عضو في ائتلاف المواطن، أمس الاثنين، المواطنين إلى رفع أصواتهم "عاليا" للمطالبة بحقوقهم، مشيراً إلى ان الدستور كفل حق التظاهر وإبداء وجهة النظر.
وقال النائب علي شبر، لوكالة "أوان"، إن "الدستور كفل حق التظاهر وإبداء وجهات النظر لجميع العراقيين، ونحن مع هذا التوجه"، وأضاف ان "الشعب يمكن ان يطالب الحكومة بأي حق له"، داعياً في الوقت ذاته الشعب إلى "رفع صوته عالياً خدمة للبلد والمواطن".
وتابع شبر أنه "من الضروري ان يحل موضوع الرواتب المتقاعدين للنواب والدرجات الخاصة بطريقة علمية مدروسة، لا تسهم في خلق أفواج من المتقاعدين العاطلين عن العمل"، مؤكداً انه "من الضروري ان يسن قانون للاستفادة من الطاقات الموجودة في مجلس النواب والوزارات والهيئات، وعدم التفريط بالخبرة الموجودة عند هؤلاء، إضافة إلى ان الذين لديهم أعمال سابقة يمكنهم الرجوع إلى وظائفهم مثل وكيل وزير أو مدير عام أو أستاذ جامعي".
وشدد على ضرورة "سن قانون يهتم برواتب المواطنين بشكل عام، سواء كانوا مسؤولين في مجلس النواب أو أعضاء مجالس محلية أو موظفين آخرين".
 
**********
 
الكتل البرلمانية ملزمة بتطبيق قرار المحكمة الاتحادية
الجدل بشأن قانون الانتخابات غير محسوم!

بغداد ــ خضر الياس ناهض:
بعدما أعلنت اللجنة القانونية عن مناقشة مقترح قانون الانتخابات مع بداية استئناف جلسات مجلس النواب، تضاربت الآراء بشأن النظام الانتخابي الجديد.
فقد وقف التحالفان الكردستاني والوطني منتظرين ما ستفرزه الجلسات القادمة في مجلس النواب، فيما رأت القائمة العراقية أن قانون الانتخابات الجديد هو نفس قانون الانتخابات السابق لكن التغيير في طريقة احتساب الأصوات.
 
وفي لقاء مع «طريق الشعب» أمس الاثنين، قال خالد شواني رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، إن «مناقشة مقترح قانون الانتخابات ستكون مع بداية استئناف جلسات المجلس».
وأضاف أنه «لا تزال النقاشات حول قانون الانتخابات غير محسومة، حيث هناك العديد من الأنظمة تتعلق بالقانون، لكنه سيحسم في الجلسات القادمة».  
وأكد شواني وهو نائب عن التحالف الكردستاني «عدم وجود أي تغيير طرأ على هذا القانون حتى ألان».
إلى ذلك، بين قصي جمعة النائب عن القائمة العراقية، أن «قانون الانتخابات الجديد هو نفس قانون الانتخابات السابق، لكن عملية احتساب الأصوات ستكون حسب طريقة هودنت».
وأوضح جمعة في تصريح لـ»طريق الشعب» أمس، أن «نظام الانتخابات هو عبارة عن قوائم مفتوحة ومتعددة ولكل محافظة قائمة خاصة بها»، منوها بأن «التغييرات التي طرأت على القانون كانت في طريقة احتساب الأصوات حيث سيتم احتساب الأصوات حسب نظام هوندت الانتخابي».
ورأى أن «هذه الطريقة سيتفق عليها داخل البرلمان».
وتطالب قوى مدنية ديمقراطية عديد مجلس النواب بحسم قانون الانتخابات البرلمانية عبر انسجام تام مع قرار المحكمة الاتحادية، كي يبدأ التوجه نحو الإعداد الفعلي لها.
وكان الحزب الشيوعي العراقي، قد أعتبر أن «طريقة هوندت التي يبشر بها البعض، ليست هي ما يتطلع اليه الناس الذين سبق ان شاركوا في حملة واسعة تحت عنوان «لا تسرق صوتي» في مسعى لاعادة الامور الى نصابها. وهو ما استجابت له المحكمة الاتحادية، التي تقع عليها الآن مسؤولية كبيرة في مراقبة ومتابعة تنفيذ قرارها، وضمان عدم حصول التفاف عليه تحت عناوين جديدة براقة».
من جانبه، قال النائب عن التحالف الوطني، عبد الحسين عبطان ان «الشهر المقبل سيشهد تمرير قانون الانتخابات البرلمانية، الذي ستشكل على ضوئه التحالفات الجديدة بين الكتل السياسية».
وتحدث عبطان في تصريحات صحفية، يوم أمس أن «الشهر المقبل سيشهد تمرير قانون الانتخابات النيابية المقرر إقامتها العام المقبل»,
وتختلف القوى والكتل بشأن نظام وآلية احتساب الأصوات في الانتخابات التشريعية المقبلة حيث يفضل بعضها نظام سانت ليغو، الذي طبق في انتخابات مجالس المحافظات، حيث أعتبر هذا النظام بأنه عادل نسبيا، وفقا للخبراء والمختصين ذاتهم.
وأعلنت كتل سياسية عديدة منتفذة في السلطة عن رغبتها في تشريع قانون انتخابي يضمن وجود أغلبية سياسية داخل مجلس النواب، ما يعني توجهاً لتحجيم عدد الكتل البرلمانية، وضياع مئات ألاف من أصوات الناخبين، وهو أمر يخالف الدستور وقرار المحكمة الاتحادية. وحذر مراقبون للشأن السياسي في وقت سابق، من أن إصدار قانون انتخابي غير عادل، ولا يضمن أحقية التمثيل وتنوعه في البرلمان، سيؤدي إلى عزوف كبير عن المشاركة في الاقتراع. وبالتالي يفقد الكثير من العراقيين ثقتهم بالعملية السياسية.
ويذكر أن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي أعلن عن استئناف جلسات مجلس النواب في 20 من الشهر الحالي.
 
 
 
******
 
المطلك: لن يبنى العراق ما لم نتخلص من الإملاءات الخارجية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حامد المطلك، أمس الاثنين، أننا لن نستطيع أن نبني العراق ما لم نكن عراقيين في قرارنا السياسي ونتحرر من الإملاءات الخارجية، مشيراً إلى أن هناك تدخلا سافرا من الخارج للتأثير على القرار السياسي.
وقال المطلك في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "كل ما بني في العراق كان على أساس عملية سياسية فاشلة ونتيجة لذلك فان الكثير من المحسوبين عليها سواء في السلطة والبرلمان والأحزاب السياسية ربما يتسلمون توجيهاتهم من الخارج". وأضاف المطلك أننا "لا نستطيع أن نشرع أي قانون في مجلس النواب إلا بتصويت الأكثرية، وإن هذا التصويت يخضع لمصالح الأحزاب وتوجهاتها وولاءاتها والاملاءات التي تفرض عليها"، مشيراً إلى أن "هنالك تمحورات طائفية في كل مؤسسات الدولة وهي واضحة جداً في مجلس النواب، وهنالك التزام من النواب لهذا الشخص وللاملاءات التي تفرض من الخارج". ولفت المطلك إلى أن "هنالك تدخلا واضحا وسافرا من قبل الجارة إيران، ولها التأثير على القرار السياسي وعلى كل الأمور الأخرى وهنالك أيضا تدخلات ورغبة بالسيطرة من قبل تركيا" ، مؤكداً أننا "لن نستطيع أن نبني عراقا قادرا على ان ينهض إذا لم يتحرر السياسيون من الإملاءات الخارجية، واذا لم نكن عراقيين في قرارنا السياسي وإرادتنا السياسية في كل مجالات الحياة".
 
*********
 
إعلام وزارة الكهرباء يهاجم مكتب مفتشها العام
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتهم المكتب الإعلامي لوزارة الكهرباء، أمس الاثنين، المفتش العام للوزارة بـ"التجسس" على دوائرها ومديرياتها، واصفاً مكتب الأخير بأنه "دائرة أمنية" تتهم الآخرين على أساس الظن، وبعض العاملين فيه من بـ"أرباب السوابق".
وقال المكتب الإعلامي، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "وزارة الكهرباء تنفي تدخلها في نشر وترويج كتاب دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الذي نشرته الصحف ووكالات الأنباء العراقية كوثيقة رسمية تدين المفتش العام في الوزارة علاء رسول محي الدين بشغل وظيفة أخرى".
وأضاف أنه "كان الأجدر بالمفتش العام التقصي بحثا عن الحقيقة بدلاً من التفرغ لمهاجمة المكتب الإعلامي واتهام مديره مصعب المدرس بدون أي دليل مادي"، مشيراً إلى أن المفتش العام يعتمد على ما "ينقله له المخبرون السريون الذين وزعهم بين دوائر الوزارة ومديرياتها العامة لمحاربة الفساد من خلال التجسس على الآخرين".
واتهم المكتب الإعلامي المفتش العام بـ"إرسال رسائل تهديد من رقم هاتفه الشخصي إلى مدير المكتب الإعلامي، وتم تثبيتها قانونياً"، مضيفاً أن "المفتش العام بدأ يوجه التهم الكيدية لمن لا يتفق مع أهوائه، وصلت إلى حد التشهير والإساءة إليهم كما حصل مع مدير المكتب الإعلامي للوزارة".
وبين أن "المفتش العام اتهم مدير المدرس بهدر المال العام، بل ذهب أبعد من ذلك في عدائه الشخصي، إلى التوصية بعزل المدرس وتهديده بالإحالة على النزاهة"، مشيراً إلى أن "المفتش العام أكد استعداده لتجاوز الوزير في حال عدم المصادقة على توصياته، والتلويح بإحالة المدرس إلى القضاء".
وأوضح المكتب الإعلامي أن "الجنحة المخلة بالشرف التي يرددها المفتش العام ويتهم بها مصعب المدرس، تتعلق بصك ضمان حرره الأخير تحت ضغط وتهديد من أحد أزلام النظام البائد للحفاظ على سلامة عائلته".
ولفت إلى أنه "رغم تسديد المدرس قيمة الصك باعتراف الشخص الذي حرر باسمه، حكم عليه بالحبس الخفيف لمدة ستة أشهر وفق المادة (459 ق.ع) عام 2000"، مضيفاً أنه "في عام 2002 تم إسقاط الدعوى ومحو حكم الإدانة الذي صدر فيها، وإسقاط جميع العقوبات الأصلية والتبعية والتكميلية"، متحديا المفتش العام "في حال وجود حكم آخر ضد المدرس".
وتابع بالقول إن "المفتش العام يستغل منصبه لبث الرعب في قلوب منتسبي الوزارة ومديرياتها ممن يقفون أمام غروره وطغيانه وتسلطه"، واصفاً المفتش العام بأنه "جعل من مكتبه دائرة أمنية تتهم الآخرين على أساس الظن، وبعض العاملين فيه أرباب سوابق صدرت بحقهم أحكام قضائية ونحن على يقين بعلمهم بذلك".
يذكر أن هيئة النزاهة كشفت، في الثلاثاء 6 آب الحالي، عن شغل المفتش العام بوزارة الكهرباء علاء رسول محي الدين منصبا آخر في شركة عراقية للتجارة والمقاولات، وامتلاك زوجته أسهما في شركة لنقل المنتجات النفطية، فيما أمهلته مدة 30 يوما لإزالة هذه المخالفات.
 
********
 
المالكي: علينا أن لا نختلف على الهوية الوطنية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاثنين، إلى عدم الاختلاف على الهوية الوطنية، أو نبذ التوجهات الطائفية والمساومة على أمن البلاد واستقرارها.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت «طريق الشعب» نسخة منه أمس الاثنين، أن «المالكي وخلال استقباله بمكتبه ببغداد اليوم (امس) وفد نقابة المعلمين أكد أن المعلم هو المعول عليه في بناء الإنسان، ودعا إلى ضرورة التركيز على بناء الإنسان لأن هذا البناء هو الأساس لعملية التنمية في البلاد، وبإمكانه أن يعكس وجه العراق الجديد».
وأضاف «كما ان المالكي دعا خلال اللقاء مع المعلمين إلى التأكيد على اعتبار الهوية الوطنية هي القيمة العليا، وعلى المشتركات الوطنية في تنشئة الأجيال كوحدة العراق وإعلاء الهوية الوطنية وثقافة احترام المال العام والترشيد في استهلاك الثروات كالطاقة والمياه وغيرها». ونقل البيان عنى المالكي القول إن «من الطبيعي أن نختلف في العديد من الأمور لكن لا ينبغي ان نختلف حول وحدة العراق أو على اعتبار الهوية الوطنية هي الجامع الأساسي أو على نبذ التوجهات الطائفية والمساومة على أمن البلاد واستقراره».
 
*******
 
شرطة ذي قار تتهم بعض وسائل الإعلام بـ"التهويل"
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتهمت قيادة شرطة محافظة ذي قار، أمس الاثنين، بعض وسائل الإعلام بإثارة الخوف بين المواطنين بسبب وصفها الوضع الأمني في المحافظة بـ"المنهار"، داعية إلى ضرورة توخي الدقة والحذر في نقل الأخبار، والميل للتهدئة في ظل "الظروف الاستثنائية".
وقال مدير شرطة المحافظة العميد شاكر كوين، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تهويل الأحداث الأمنية من قبل بعض وسائل الإعلام ووصف الوضع الأمني بأنه منهار بشكل تام ينعكس سلباً على أمن المحافظة ويتسبب بإثارة قلق المواطنين".
ووصف كوين الوضع الأمني في ذي قار بـ"الطبيعي والمستقر حتى وإن حصلت بعض الخروق الأمنية".
 
*******
القوات الأمنية في بغداد كافية 
 
استبعد النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني بكر حمة صديق، ان تأتي قوة من البيشمركه إلى بغداد لأن القوة الموجودة لدى الحكومة الاتحادية كافية لضبط الأمن.
وقال إنه "منذ العام 2003 كان هناك تعاون أمني بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وعلى الرغم من الخلافات العالقة بين الطرفين إلا أن التعاون العسكري بينهما في أفضل حالاته". وأضاف "لا يمكن أن تأتي قوة من البيشمركه إلى بغداد أو إلى المحافظات الأخرى، لأن القوة البشرية الموجودة لدى الحكومة الاتحادية كافية لضبط الأمن".
تحويل الأقضية إلى محافظات !
 
أكد عضو كتلة الأحرار النائب أمير الكناني ان محافظة البصرة تمتلك كل المقومات اللازمة لإنشاء الإقليم لكنها محرومة منها بسبب مخاوف السياسيين من دعوات التقسيم.
وقال ان "من الظلم ان تحرم البصرة من تحولها لإقليم رغم توفر الموارد الاقتصادية والثروة النفطية، إضافة إلى حجم الكثافة السكانية الكافية فيها، الأمر الذي يمكنها ان إدارة أمورها بأسلوب غير مركزي"، واصفا من يعارض الأقاليم "بالعقلية غير المؤمنة بالدستور". ودعا إلى "تحويل بعض الأقضية في المحافظات الكبرى إلى محافظات لتقديم الخدمات".
 
قانون الانتخابات لا يستغرق وقتاً
 
أوضح عضو ائتلاف دولة القانون النائب كاظم البهادلي أن مجلس النواب لن يتأخر في إقرار قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال أنه "من الضروري ان يشرع مجلس النواب قانون انتخابات يساعد على التمثيل الحقيقي لجميع شرائح المجتمع العراقي، ويطغي على الصبغة الطائفية للتحالفات"، مبيناً أن "المجلس لا يتأخر في إقرار قانون الانتخابات ولن يأخذ وقتاً طويلاً، ونحن في بداية مناقشات حوله".
وأوضح أن "جميع التحالفات التي تشكلت هي على أساس الطائفية أو القومية، ومن الضروري الخروج عن هذه التحالفات".
 
المحافظات تلتزم بالاتفاقات المركزية
 
أكد النائب المستقل عن محافظة البصرة جواد البزوني وجود اتفاقات مركزية حول إدارة المحافظات في عموم البلاد، لافتاً إلى أن كثيراً من المحافظات بدأت تلتزم بهذه الاتفاقيات.
وقال أن "الحكومة المحلية في محافظة البصرة تم تشكيلها، وتم اختيار المحافظ من ائتلاف البصرة أولاً، ورئيس المجلس من ائتلاف دولة القانون"، مضيفاً أن "كثيرا من المحافظات بدأت تلتزم بفعل هذه الاتفاقات المركزية، كما جرى التأكيد على دعم جميع الكتل لمنصب المحافظ في أي محافظة كانت في الفترة المقبلة".

ص3
 
النزاهة: دوائر البلدية وراء توقف مشاريع النقل الخاص
بغداد – وكالات:
كشف تقرير استقصائي لهيئة النزاهة عن ان معظم المشاكل التي تواجهها الشركة العامة لادارة النقل الخاص على طريق توسيع دائرة انشطتها وتطوير خدماتها تتمثل في اخفاقات ومعوقات ادارية وضعف متابعة تنفيذ وانجاز مرافق العمل الجديدة.
وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة (دنانير): ان فريق استقصاء من دائرة الوقاية بالهيئة اكد بعد سلسلة زيارات وجولات في مكاتب الشركة ومرائبها ببغداد والمحافظات ان الشركة تواجه مصاعب في استحصال موافقات الدوائر البلدية وامانة بغداد ودائرة عقارات الدولة لتخصيص اراضي المشاريع الجديدة او تسجيل الاراضي المشيدة عليها مرافقها القائمة.
واشار الى توقف انشاء بعض مشاريع الشركة من جراء توجه دوائر البلدية في بعض المحافظات لسحب الاراضي المشيدة عليها مشاريع خدمات النقل ومنحها الى جهات اخرى.
 
 
*******
 
فقدان زراعة ثلاثة آلاف دونم في المقدادية              
 
ديالى – وكالات:
كشف المجلس المحلي لقضاء المقدادية بمحافظة ديالى ان توقف العمل بمشروع تبطين قناة اغجة الاروائية التي يبلغ طولها ثلاثة كيلو مترات تسبب بفقدان زراعة ثلاثة الاف دونم من الاراضي الزراعية الخصبة وحرمان مزارعيها من استغلالها لموسمين متتاليين.
وقال رئيس المجلس المحلي عدنان التميمي لوكالة (الاخبارية للانباء ) ان تلكؤ إحدى الشركات المحلية في انجاز تبطين هذه القناة ومن ثم سحب العمل منها من قبل وزارة الموارد المائية تسبب بفقدان زراعة ثلاثة الاف دونم من الاراضي الزراعية الخصبة في تلك المنطقة وحرمان مزارعيها من استغلالها لموسمين متتاليين. واضاف ان هذا المشروع هو من ضمن الميزانية الاستثمارية لوزارة الموارد المائية لعام 2012 والذي تم احالته الى احدى الشركات المحلية التي لم تتمكن من انجازه بالموعد المحدد لها حيث تم سحب العمل منها واحالته بعهدة كوادر الوز?رة التي لم تباشر هي الاخرى بتنفيذ الاجزاء المتبقية منه.
وتابع : تسبب ذلك بتعطيل الزراعة وحرمان المزارعين من استغلال اراضيهم مما يهدد بتصحرها نتيجة لعدم وجود المياه في تلك المنطقة . مستدركا ان المجلس تلقى طلبات كثيرة منهم لغرض ايجاد الحلول اللازمة لمشكلتهم التي اثرت بصورة كبيرة على واقعهم الزراعي كون اغلبهم يعتمد على مهنة الزراعة كمصدر رزق رئيسي له.
 
********
 
البعض اتجه الى كردستان.. وآخرون تحدوا الإرهاب
كثيرون لزموا بيوتهم.. كيف قضى البغداديون أيام العيد؟
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
لم تتمكن غالبية العوائل البغدادية من الذهاب إلى الأماكن الترفيهية أيام العيد، بسبب الزحامات المرورية من جهة، والخوف من وقوع تفجيرات من جهة أخرى. وكانت عدة سيارات مفخخة انفجرت السبت الماضي في مناطق الشعلة وأبو دشير وبغداد الجديدة وحي العامل والسيدية والشعب والكاظمية والزعفرانية، بالإضافة إلى محافظات كربلاء وكركوك وذي قار وصلاح الدين، خلفت العشرات من الشهداء والجرحى.
أبو محمد من سكنة منطقة الزعفرانية، بيّن أن "منطقته شهدت خلال أيام العيد إجراءات أمنية مكثفة وغلق بعض الطرق الرئيسية فيها"، مشيرا إلى أنه "لم اتمكن مع عائلتي من الذهاب إلى أماكن ترفيهية بسبب الزحامات"، موضحا أن "بغداد فيها أماكن ترفيهية محددة، وفي أيام العيد تكون مكتظة".
ورأى أنه "كان من المفروض على الحكومة، أن تقوم ببناء أماكن عديدة في مناطق مختلفة من العاصمة مماثلة لحدائق الزوراء لاستيعاب المواطنين".
ومن جانبه، قال الشاب عصام حسن (24 عاما)، انه "خلال أيام العيد قطعنا أنا وأصدقائي مشيا على الأقدام الاف الأمتار للتنقل في أماكن العاصمة، وبعدها لم نستطيع الوصول إلى حدائق الزوراء نتيجة الخناقات المرورية، ورأينا بعدها العودة إلى البيت هو الخيار الأفضل".
وأكد حسن "إننا بدأنا نتضايق من أيام العيد، بسبب الإجراءات الأمنية، التي باتت غير مجدية".
وتضاف هذه المعاناة، إلى ظهور عادات سيئة يقوم بها بعض الشبان من المراهقين، من خلال قيامهم بعمليات تحرش بالفتيات، لذا لزمت بعض العوائل منزلها مخافة أن تتعرض بناتهم إلى التحرش.
شهد أحمد، فتاة شابة في الخامسة والعشرين، أوضحت أنها لم تذهب إلى أي متنزه خوفا من تعرضها إلى مضايقات قبل "شباب سيئين" حسب وصفها. في حين بدأت أم سرمد حديثها متذمرة مما تعرضت له هي وعائلتها في احد المتنزهات، قائلة "لا يمكن ان اشفي غليلي من أولئك الشباب الذين اذهبوا علينا الفرحة العائلية بما تعرضنا له من الجلوس بقربنا والتحدث بصوت عال وبكلام بذيء فضلا عن التصرفات غير الأخلاقية، فيما قررنا الخروج من المتنزه بسبب هذه المضايقات".
وفي حين، وجدت بعض العوائل البغدادية إقليم كردستان ملاذا آمنا لها لقضاء أيام العيد والاستمتاع بما يتمتع به الإقليم من امن ووسائل ترفيهية.
هشام عباس من سكنة منطقة الغدير في بغداد، ذهب مع عائلته إلى مدينة السليمانية لقضاء العيد، وبين عباس أن "بغداد فيها الوضع الأمني متردي جدا، إضافة إلى الفوضى التي تشهدها شوارعها خلال العيد من زحامات مرورية، والسلوك السيئ الذي يبديه بعض الشبان المراهقين، مما دفعني ان وعائلتي الى اختيار مدينة السليمانية لقضاء العيد".
وعلى العكس من هشام، يفضل خالد قضاء أيام العيد في البيت برفقة عائلته وضيوفه، عازيا ذلك إلى حرارة الجو وزحامات شوارع العاصمة أثناء العيد، فضلا عن الزحام الذي يشهده إقليم كردستان.
بينما، تحركت قوافل بعض البغداديين أيام العيد باتجاه المقابر لزيارة قبور ذويهم الموتى. أم حسين من مواطني مدينة الصدر، فقدت ثلاثة من أولادها في التفجيرات. أكدت أنها ذهبت إلى محافظة النجف لزيارة قبور أولادها الذين استشهدوا في تفجير ضرب سوق الجوادر مؤخرا، مضيفة أنها لم تستطيع ان تفرح في العيد فدموعها لم تنقطع منذ رحيلهم.
 وبحسب مراقبين، فإن الظروف الأمنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والمعيشية المحيطة بالبغداديين، قسمتهم إلى ثلاث فئات، تبدو الفواصل بينها واضحة في قضاء أيام العيد، فهناك فئة قضته في اقليم كردستان أو خارج العراق بعيدا عن صوت المفخخات وأنباء الاغتيالات، بينما الفئة الثانية وهي متوسطة الدخل تمكنت من التحرك في العيد لكن ليس بعيدا عن ديارهم، في رحلات قصيرة لا تتعدى زيارة الأقارب أو قضاء وقت ممتع بصحبة العائلة في مطعم أو حديقة عامة قريبة، أو زيارة قبور أمواتهم في المقابر. أما الفئة الأخيرة فقد لزمت البيت خوفا?من التفجيرات وغيرها من الأمور.
 
********
 
"إسمنت الشمال" تحذر من أزمة بإنتاجها
 
بغداد – وكالات:
طالبت الشركة العامة للاسمنت الشمالية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، أمس الاثنين، وزارة الكهرباء بتوفير الطاقة لمصانع الشركة "لتلافي خطر الوقوع بأزمة حقيقية بالإنتاج مع قرب نفاد الاحتياطي".
مدير التخطيط والسيطرة على الانتاج في الشركة العامة للاسمنت الشمالية قيس قاسم محمد قال في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة الكهرباء بحاجة الى خطة واضحة وجدول زمني محدد لتوفير الطاقة الكهربائية لمصانع الشركة من اجل الانتهاء من هذه الازمة التي قد تتعرض لها مصانعنا، مما يؤدي الى تعطيل الانتاج في وقت نحتاج فيه الى دوران عجلة الاقتصاد الوطني وامكانية جذب الاستثمارات للبلد".
وطالب محمد وزارة الكهرباء بـ"عادة وتوفير الطاقة الكهربائية لمصانع الشركة المتعددة في انواع الاسمنت المنتج من اجل ان لا تدخل صناعة الاسمنت في العراق بأزمة حقيقية لاقتراب الاحتياطي المتوفر من مادة (الكلنكر) المحروق المادة الاساسية لمنتج الاسمنت على النفاد".
واوضح محمد ان "قلة الانتاج او توقفه يؤثر بشكل كبير على انتاج مادة الاسمنت العالي النعومة المنتجة في حمام العليل والخاصة بأعمال تحشية سد الموصل لاحتياجه الى كميات كبيرة لهذا الاعمال اضافة الى معوقات اخرى لها تأثيرات على ديمومة الانتاج منها عدم استمرارية الوقود الذي تستخدمه معامل الاسمنت لتشغيل خطوطها".
يذكر أن الشركة تتكون من ستة معامل انتاجية متخصصة بانتاج الاسمنت العادي والمقاوم والعالي النعومة ذات مواصفات عالية خاضع للفحص المستمر من قبل الجهاز المركزي للسيطرة والتقييس النوعية ودوائر الجهات المستفيدة اضافة الى جهات اخرى مثل مختبر اربيل، عكس الاسمنت المستورد الذي لا يخضع الى أي فحوصات وتكاد تكون نوعيته رديئة جدا وبالتالي فانه سيشكل خطرا على حياة المواطنين في استخدامه للبنايات والجسور.
 
*******
 
الزراعة تؤكد اقتراب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الزراعة، أمس، ارتفاع محصول الحنطة للعام الحالي 2013 الى اكثر من ثلاثة ملايين و200 الف طن، مؤكدة ان العراق على ابواب عتبة الاكتفاء الذاتي من الحنطة.
وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "السومرية نيوز" إن "وزارة التجارة استلمت لغاية اليوم (12 آب) ثلاثة ملايين و226 الف طن من الحنطة، مقارنة بالعام الماضي 2012 الذي بلغت الكميات المستلمة خلاله مليونين و11 الف طن"، مشيرة الى أن "الارتفاع يعود الى خطط الوزارة الاستراتيجية والتي ركزت على محصول الحنطة الذي يعتبر المفتاح الاساس للأمن الغذائي العراقي".
وأوضحت وزارة الزراعة أنها "أطلقت مشروعين رئيسين بهدف زيادة وحدة المساحة وانتاجية غلة الدونم للحنطة من خلال المشروع الوطني لتقنيات الري الحديثة والذي من خلاله يُعطى الفلاحون منظومة ري بالرش الثابت والمتحرك وبسعات مختلفة حسب طبيعة الارض الزراعية والمساحة"، مبينة أن "المشروع يهدف الى تغطية ثلاثة ملايين دونم مزروعة بالحنطة باستخدام هذه التقنية، مما يعمل على توفير مياه السقي اضافة الى استخدام السماد السائل".
وأضافت أن "المشروع الثاني هو إيجاد اصناف من الحنطة ذات انتاجية عالية ومواصفات نوعية متميزة، اضافة الى مقاومتها للأمراض والملوحة والجفاف".
مؤكدة "استخدام الحزم الزراعية بضمنها التسميد العضوي والمكافحة الاحيائية، وكذلك توزيع بذور الرتب العليا على الفلاحين والمزارعين".
وبينت وزارة الزراعة أن "المشاريع اثمرت زيادة تجاوزت 50% عما تم استلامه من الحنطة في العام الماضي حسب احصائيات وزارة التجارة"، لافتة الى أن "العراق على ابواب عتبة الاكتفاء الذاتي من الحنطة".
وكانت وزارة الزراعة أعلنت، في (8 ايار 2013)، وضع خطة لتصدير الحنطة العراقية إلى خارج البلاد خلال عام 2018 من خلال انتاج ثلاثة ملايين طن من الحنطة العراقية عن طريق تقنيات الري الحديثة، وعلى مساحة تتجاوز الثلاثة ملايين دونم من الأراضي الصالحة للزراعة في كافة المناطق العراقية.
 
********
 
الكهرباء تعلن زيادة إنتاج الطاقة !
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس، زيادة انتاج الطاقة إلى 11 ألف ميغاواط للمرة الاولى في تاريخها، مؤكدة أن ساعات التجهيز اليومي ارتفعت بمقدار 16 إلى 24 ساعة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة "السومرية نيوز" إن "الوزارة حققت إنتاجاً في منظومتها الكهربائية، ولأول مرة في تاريخها حيث بلغ 11 ألفاً و25 ميغاواط"، مشيراً إلى أن "المنظومة حققت زيادة بلغت 7500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية مقارنة بنفس الفترة من العام 2012". وأضاف أن "انتهاء الوزارة من صيانة عدد من الوحدات التوليدية والتي دخلت إلى العمل إضافة إلى بعض الوحدات التي بدأت تعمل بطاقتها القصوى، انعكس إيجاباً على زيادة الطاقة الإنتاجية للمنظومة الكهربائية"، مبيناً أن "ساعات التجهيز في بغداد وال?حافظات، ارتفعت بمقدار 16 إلى 24 ساعة". وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت في 28 تموز 2013، أن الاستهلاك المفرط للطاقة وراء ارتفاع حمل الإنتاج، مؤكدة أن الأحمال بلغت 16 ألف ميغاواط.
 
 
************
 
العثور على مخلفات غير منفلقة في ديالى
 
ديالى – وكالات:
أكدت دائرة البيئة في محافظة ديالى، أمس، استمرار عمليات فحص المواقع العسكرية التي كانت تخضع لسيطرة القوات الاميركية وفحص المخلفات الحربية تحسبا لوجود ملوثات اشعاعية تهدد الصحة والبيئة.
ويجري العراق فحص قواعد عسكرية شغلتها القوات الاميركية إبان تواجدها في البلاد بين عامي 2003 و2011 بعد تحذيرات من احتمال وجود مواد وفضلات اشعاعية. وقال مدير البيئة في ديالى عبد الله هادي لوكالة "شفق نيوز" ان الفرق الفنية المختصة انجزت نحو 80 الى 90 بالمئة من عمليات الفحص الاشعاعي للمواقع العسكرية التي كانت تخضع لسيطرة القوات الاميركية، مشيرا الى استخدام اجهزة فحص اشعاعي متطورة وفق خطة منظمة بإشراف وزارة البيئة. واكد عبد الله العثور على مخلفات حربية غير منفلقة تخضع حاليا للفحص تحسبا لاحتوائها على ملوثات اشعاع?ة تهدد الصحة والامن، منوها الى ان الفرق الفنية والمختصة اعدت تحوطات مستقبلية لمنع ظهور ملوثات اشعاعية  في المخلفات الحربية مستقبلا. يشار الى ان عدد القواعد الرئيسة العسكرية التي كانت تشغلها القوات الاميركية قبل انسحابها من اراضي المحافظة في 25/10/2011 يبلغ خمس قواعد موزعة على اقضية المحافظة الخمسة التي كانت تمثل مراكز للعمليات العسكرية الميدانية والتي كانت تنفذها القوات الاميركية، بالاضافة الى انها تعد مقار للآليات والمعدات التي تخص الجيش الامريكي.
 
 
********
 
تقرير ...
 
مختصون: البيروقراطية والفساد والوضع الأمني وراء تلكؤ الاستثمار
 
بغداد – وكالات:
رغم تفاؤل اغلب الأوساط الاقتصادية بخروج العراق من احكام الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة بتحقيق نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستثمار من خلال تدفق الشركات العالمية، الا ان الوضع الامني في البلاد وقف حجر عثرة امام مجيء الشركات والاستثمارات الاجنبية للعمل والاستثمار في العراق، لاسيما خلال الفترة الاخيرة التي شهدت بغداد والمحافظات فيها هجمات ارهابية خلفت سقوط العديد من القتلى والجرحى.
 
واكد عدد من النواب والخبراء الاقتصاديين ان نمو العملية الاستثمارية في البلاد تحتاج الى وقفة جادة من جميع المؤسسات سواء الحكومية وغير الحكومية وكذلك من المسؤولين والقادة الامنيين من اجل توفير الامن والقضاء على الفساد المالي والاداري المستشري في جميع دوائر الدولة فضلا عن البيروقراطية والروتين في التعاملات، لافتين الى ان الاستثمار ودخول الشركات سينعش الاقتصاد ويحقق الرفاهية والخدمات للمواطن.
مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب محما خليل، قال: ان العراق يمتلك بيئة استثمارية خصبة تتمتع بوجود مقومات اقتصادية بمختلف القطاعات، ولكنها غير مستغلة للاستثمار من قبل الجانب العراقي، لاسباب كثيرة ما دفع الى تلكؤ العملية الاستثمارية.
واوضح خليل لوكالة (الاخبارية للانباء): ان سبب التلكؤ يرجع الى البيروقراطية السائدة في دوائر الدولة والروتين القاتل في التعاملات والتي جعلت المستثمر يمل ويعزف عن الاستثمار، بالاضافة الى تردي الوضع الامني الذي بعث رسالة غير مطمئنة الى المستثمرين بأن العراق غير آمن ويعرض اموالكم الى الخطر.
واستبشر المخططون بخروج العراق من احكام الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة وتحريره من القيود المالية المترتبة على ذلك لتشجيع رؤوس الأموال على المجيء. ولكن قبل ان تتضح النتائج الايجابية لهذه التطورات شهد الوضع الأمني انتكاسة كبيرة تركت آثارها في السوق العراقية.
اما الخبير الاقتصادي باسم جميل، فاشار الى: ان خروج العراق من احكام الفصل السابع الذي كان مفروضا عليه من قبل الامم المتحدة الكل تفاءل بان العراق سيستعيد عافيته من الناحية الاقتصادية من خلال جلب الشركات الاستثمارية العالمية والبنوك الدولية وتحقيق طفرة نوعية بمختلف المجالات الحياتية.
وتابع جميل: الا ان هذا التفاؤل تبدد بعد تردي الوضع الامني وبشكل كبير في البلاد، حيث اصبح يشكل حجر عثرة امام مجيء الشركات والاستثمارات الاجنبية، معربا عن امله بتمكن القوات العراقية من تحقيق الامن والاستقرار في البلاد لدفع عجلة الاقتصاد والاستثمار في البلاد.
واضاف: ان العملية الاستثمارية تحتاج الى جهد وطني كبير يبدأ من مجلس النواب بتشريع القوانين الاقتصادية المهمة وتنتهي بالحكومة والمؤسسات بتطبيق القوانين على ارض الواقع لدعم وتعزيز الاقتصاد الوطني.
وتردد ان رؤوس الأموال بدأت تهرب من العراق تحسبا لاستمرار الوضع الأمني في التردي لا سيما وان شهر تموز كان الأشد دموية منذ خمس سنوات بمقتل أكثر من الف شخص ، وفق ارقام الأمم المتحدة. ولكن مراقبين لاحظوا ان رؤوس الأموال كانت تعزف عن المجيء الى العراق قبل تردي الأوضاع الأمنية وان العوامل الطاردة للاستثمار ما زالت أقوى من المخاوف الأمنية.
 
********
ص 4
 
 
 
باكستان تتهم الهند بقتل مدنيين في كشمير
 
إسلام آباد – وكالات:
اتهمت باكستان يوم أمس، جنودا من الجيش الهندي بإطلاق النار على الجانب الباكستاني من الحدود بين البلدين في منطقة كشمير المتنازع عليها، ما ادى الى مقتل مدني، على ما افاد مسؤول عسكري في اسلام اباد.
واكد المسؤول العسكري طالبا عدم ذكر اسمه ان هذا الحادث الاخير بين البلدين المتنازعين وقع في وقت مبكر من صباح أمس، في منطقة باتال شيريكوت وساتوال، على طول خط الحدود التي تفصل الهند عن باكستان في منطقة كشمير بجبال الهيمالايا.
 
 
********
 
 
الاستيلاء على مساعدات إنسانية بريطانية
لندن – وكالات:
وقعت مساعدات إنسانية بريطانية بقيمة 480 ألف جنيه استرليني ممولة من دافعي الضرائب بأيدي مسلحين من حركة الشباب الصومالية المرتبطة بالقاعدة.
ولم تتضح طبيعة المساعدات التي استولى عليها "الشباب"، لكن البيان قال إن تلك المساعدات دمرت إما خلال الهجوم أو في وقت لاحق. وقالت الوزارة ان منظمات الإغاثة الإنسانية التي تتعاون معها في الصومال لم تكن تتوقع الهجوم، وإنها ستستمر في التعاون مع شركاء داخل الصومال لمحاولة تجنب حوادث كهذا.
 
 
********
صحة نيلسون مانديلا في تحسن
بريتوريا – وكالات:
أفاد الناطق باسم إدارة رئيس جنوب أفريقيا ماك ماهاراج بأن صحة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا في تحسن. لكنه لا يزال في حالة صعبة.
ويؤكد الأطباء أن حالته لا تزال حرجة على الرغم من التحسن المستقر. يذكر أن نيلسون مانديلا البطل الوطني والمناضل ضد التمييز العنصري في الـ 95 من عمره وقد تم نقله إلى المستشفى يوم 8 حزيران بعد إصابته بالتهاب رئوي. وكان مانديلا قد أمضى 27 عاما في السجن، أصيب خلالها بمرض السل.
 
 
*********
الإخوان يرفضون الحوار حتى مع الأزهر!
أنباء عن استعدادات أمنية لـتفريقهم "تدريجيا"
 
متابعة "طريق الشعب":
دعا أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى تظاهرات واعتصامات جديدة، ردا على تهديدات أمنية تحدثت عن تدخل أمني "وشيك" لفض اعتصامات في رابعة العدوية وميدان النهضة مباشرة بعد انقضاء عطلة عيد الفطر.
في غضون ذلك، أفادت تقارير صحفية متطابقة أن قوات الأمن المصرية تعتزم فض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول مرسي "تدريجيا" و"في غضون بضعة أيام"، وذلك بعد إطلاق "إنذارات عدة" للمعتصمين الذي يحتلون إشارة رابعة العدوية بميدان نصر (شمال شرق القاهرة)، وميدان النهضة في الجيزة (جنوب القاهرة).
وقام مؤيدو مرسي باحتلال المكانين دفاعا عما أسموه بـ"الشرعية الدستورية"، مطالبين بعودة الرئيس الإسلامي الذي قام الجيش بعزله في الثالث من تموز الماضي. ويؤكد هؤلاء أنهم لن يفضوا اعتصامهم الذي جمعوا فيه عددا كبيرا من النساء والأطفال إلا بتحقيق كافة مطالبهم، رغم تحذيرات الحكومة الانتقالية المتكررة من طردهم بالقوة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.
وقال مسؤول كبير في الشرطة وضابط ملحق بوزارة الداخلية، رفضا كشف هويتهما لوكالة فرانس برس للأنباء، إن قوات الأمن ستعمد في البداية إلى "تطويق" الميدانين حتى تفسح المجال لمن يرغب في المغادرة وللحيلولة دون دخول أحد"، لكن من دون تحديد موعد بدء العملية. وقال الضابط الملحق بوزارة الداخلية "ستكون هناك مجموعة من التحركات التدريجية التي سنعلنها تباعا".
وفي مؤشر على تصاعد التوتر وتوقعات باقتراب موعد تدخل الشرطة، أثار انقطاع للتيار الكهربائي ليل أمس الأول، موجة هلع على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام التي أعلن بعضها بداية الهجوم.
وفي ساحة رابعة العدوية، قال المنظمون لفرانس برس إنهم أرسلوا على الفور إلى حواجز الآجر وأكياس الرمل، الرجال المكلفين بحفظ أمن المتظاهرين، وهم رجال يرتدون سترات برتقالية ويعتمرون قبعات خاصة ومزودون بعصي، "ليروا ماذا يحدث"، فوجدوا أنه "إنذار كاذب".
وبعد فشل الوفود الدولية التي زارت القاهرة الأسبوع الماضي بحثا عن سبل إيجاد حلول للأزمة، كثّف الأزهر يوم السبت الماضي من اتصالاته مع مختلف الأطراف، في محاولة منه لتحقيق المصالحة الوطنية.
وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية إن "مشيخة الأزهر بدأت أمس، إجراء سلسلة اتصالات ومشاورات مكثفة مع عدد من أصحاب مبادرات المصالحة الوطنية تمهيدا لعقد اجتماع موسع برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر للخروج من المأزق السياسي الراهن". ونقلت الصحيفة عن محمود العزب مستشار شيخ الأزهر قوله إن "الأزهر بدأ في دراسة جميع مبادرات المصالحة التي تقدمت بها رموز سياسية وفكرية مصرية خلال الأسابيع الماضية لدراسة ما ورد بها من أفكار ومقترحات لإنهاء الأزمة والوصول إلى صيغة توافقية يرتضيها جميع المصريين".
غير أن احتمال قبول الإخوان المسلمين بأية مبادرة ضئيل جدا، نظرا لرفض سابق لقيادات التحالف الوطني لدعم الشرعية أي حوارات أو مبادرات برعاية الأزهر، مبررة ذلك بأنه كان أحد الأطراف التي اعترفت بما وصفته بـ"الانقلاب العسكري".
 
 
********

محادثات في تونس
لحل ازمة البلاد السياسية
 
 
تونس – وكالات:
يستعد راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية الحاكمة وحسين العباسي الأمين العام للاتحاد للشغل، أكبر النقابات العمالية في تونس لإجراء مباحثات سعيا لحل الأزمة المتفاقمة في البلاد.
ويشارك في المحادثات يوم أمس، مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي التونسي، الذي كان قد قرر مؤخرا تعليق أعمال المجلس لحين التوصل إلى اتفاق لتسوية الأزمة.
ويذكر أن عدد أعضاء الاتحاد العام للشغل يصل إلى نصف مليون تونسي، ما يعني إنه قادر على شل حركة البلاد في حالة الإضراب، كما هدد من قبل.
وتسعى المعارضة ذات التوجه العلماني، الغاضبة من اغتيال اثنين من أعضائها، إلى الإطاحة بالحكومة التي تقودها حركة النهضة بسبب تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية. وتطالب المعارضة أيضا بحل المجلس التأسيسي المكلف بصياغة دستور جديد للبلاد.
وأعلنت حركة تمرد التونسية، التي تسير على خطوات حركة تمرد المصرية أن ستة من ناشطيها بدأوا إضرابا عن الطعام أمام مقر المجلس الوطني التأسيسي لإجبار الحكومة على الاستقالة.
وقالت الحركة "تمرد" التونسية على صحفتها في الفيسبوك إنها جمعت مليون و600 ألف توقيع مطالبين باستقالة الحكومة وحل المجلس التأسيسي.
وقالت مصادر سياسية ووسائل إعلام محلية أن وداد بوشماوي، وهي سيدة أعمال، كانت من أبرز مرشحي جبهة الإنقاذ المعارضة لتولي منصب رئيس الوزراء.
لكن بوشماوي، 52 عاما، والتي تحظى بعلاقات جيدة مع الإسلاميين والمعارضة على حد سواء قالت في بيان "أشكر كل من رأى أنني قادرة على القيام بمسؤولية سياسية".
وقال الغنوشي الأسبوع الماضي إن رئيس الوزراء الإسلامي علي العريض والمجلس التأسيسي "خط أحمر" لن يتجاوزه، وتحدى المعارضة بإبداء استعداده لإجراء استفتاء لاتخاذ قرار في هذا الشأن.
 
 
*********
إيران: نتجه نحو حل أزمة النووي مع الغرب

طهران – وكالات:
أعرب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي عن ثقته بأن الملف النووي الإيراني وصل إلى مرحلة بحيث يتجه نحو الحل من الآن فصاعداً.
وقال صالحي في تصريح للصحفيين بمناسبة يوم الصحفي الإيراني وفي ختام مهام عمله وزيرا للخارجية "كونوا على ثقة بأن هذا الملف وصل إلى مرحلة متقدمة وأننا سنشهد حلا وتسوية من الآن فصاعدا".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن الملف النووي سيتجه نحو الحل وهو أمر محسوم وأكد أن بريطانيا وفرنسا إضافة إلى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أكدوا أنهم سيتعاونون مع الحكومة الجديدة لتطوير العلاقات مع إيران وحل المسائل العالقة خصوصاً الملف النووي.
وكان الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني تلقى رسالة خطية من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رحب فيها بتسلمه منصبه الرئاسي وقال إنه يطمح بمناسبة أداء روحاني اليمين الدستورية أن يتفق البلدان على إجراء محادثات لحل المسائل العالقة بينهما. وتلقى روحاني الأسبوع الماضي رسالة هامة من وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أعربت فيها عن أمنيتها بإجراء محادثات فورية مهمة حول البرنامجِ النووي الإيراني. كذلك أشار صالحي إلى أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أكد أن بلاده مستعدة للعمل مع الحكومة الإيرانية الجديدة بقيادة الرئيس روحاني مصرحا علی أن باريس لن تتدخل في شؤون إيران الداخلية، وأن ذلك جاء خلال استقبال فابيوس للسفير الإيراني في باريس علي آهاني الأربعاء الماضي حيث قدم الوزير الفرنسي لنظيره نظرة بلاده لمستقبل العلاقات الثنائية بين باريس وطهران بعد نجاح الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران.
وقد أكد فابيوس في بيان أن بلاده تترقب أفعالا ملموسة تتعلق بعدة ملفات لاسيما ملف إيران النووي ومواقف طهران تجاه الأزمة السورية وملف حقوق الإنسان في إيران.
 
 
 
******
 
 
ثورة في "تويتر" تزعج النظام السعودي
 
الرياض – وكالات:                  
أظهرت دراسة قام بها معهد بي بي سي للصحافة أن السعودية هي الأكثر استعمالا في العالم العربي لموقع التواصل الاجتماعي تويتر. وهذا يثير حفيظة السلطات التي لم تعد قادرة على ضبط هذا الكم الهائل من المطالب السياسية عبر تويتر. "الحكومة تتحكم بجميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة وحتى مؤسسات المجتمع المدني تابعة للدولة، لذلك يلجأ الشباب إلى التويتر للتعبير عن آرائهم"، هذا ما يقوله المدون السعودي وليد أبو الخير في تصريح لـ DW عربية.
 هذا التحكم الصارم للسلطات السعودية في جميع وسائل الإعلام والمراقبة الكاملة لكل أنشطة المؤسسات المدنية أصبح صعبا إذا لم يكن مستحيلا في عالم تويتر، حيث ملايين المشتركين ومئات الآلاف من التغريدات يوميا، الأمر الذي منح حرية أكثر للشباب السعودي للتعبير عن رأيه من دون خوف. وفي هذا الصدد يقول الباحث السعودي حمزة الحسن في مقابلة مع DW عربية "تويتر فضاء لا تستطيع الحكومة التحكم فيه. وحتى مع القمع وسجن المدونين وحجب المواقع، فإن عدد المشتركين في تويتر من السعودية في تزايد مستمر، وهذا يقلق السلطات السعودية لأن الأمور خرجت عن سيطرتها".
تويتر، الذي أصبح وسيلة الشباب السعودي للتعبير عن آرائهم وتوجيه انتقادات لاذعة للحكومة، جعل النظام السعودي يقود حملة واسعة من الاعتقالات والمحاكمات لمجموعة من المدونين بتهم المس بنظام البلد أو الإساءة للسلطات، مما دفع البعض إلى القول بأن بداية الربيع السعودي ستكون من خلال توتير.
إمكانية التقاء آلاف الأشخاص يجمعهم الغضب على سوء الأوضاع السياسية والاجتماعية في السعودية، جعل سقف المطالب يرتفع ويتجاوز الكثير من الخطوط الحمراء.  وفي هذا الإطار يقول الباحث السعودي حمزة الحسن: "تويتر هو نافذة حرية الشعب السعودي لأنه سمح لمجتمع عانى من الكبت والقهر أن يعبر عن رأيه وأن يرفع القداسة عن الأمراء وعن رجال الدين. ولم يعد هناك من هو بعيد أو منزه عن الانتقاد". الاعتقالات والمحاكمات ليست الوسيلة الوحيدة التي تلجأ إليها السلطات السعودية، فقد ظهرت العديد من الفتاوى التي تحرم استخدام تويتر "الفتاوى ضد تويتر وتشويه صورة الناشطين السياسيين دليل على أن قدرات النظام في التعامل مع تويتر أصبحت جد محدودة".
هذه المجهودات التي تقوم بها السلطات السعودية من أجل الحد من تأثير تويتر في المجتمع السعودي يعتبرها وليد أبو الخير "خير دليل على أن الدولة مستاءة جدا من نشاط الشباب على تويتر ولو استطاعت لقامت بمنعه لأن توتير أصبح برلمان الشعب السعودي".
 
 
*******
 
 
التيار التقدمي الكويتي
يدعو للمزيد من الحريات
 
الكويت – وكالات:
هنأ التيار التقدمي الكويتي الشباب المفرج عنهم من المعتقلين من الحراك الشعبي الكويتي ممن صدرت عليهم أحكام نهائية بتهمة المساس بالذات الأميرية وذلك بعد صدور عفو أميري عنهم.
وذكر بيان للتيار تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، انهم "ينظرون لهذا العفو الأميري على أنه خطوة إيجابية في خضم هذا الكم الهائل من السلبيات التي تغمر الواقع، وانهم يتطلعون إلى استكمال هذه الخطوة بإسقاط كافة الاتهامات الموجهة سياسياً وقضايا الرأي، ووقف نهج الملاحقات الأمنية لشباب المعارضة وقياداتها وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات لا سيما قوانين أمن الدولة وبالذات المادة ٢٥ من القانون ٣١ الصادر بسنة ١٩٧١". وذكر البيان ان "التيار التقدمي الكويتي بصدد الإعلان عن وثيقة مراجعة تحليلية نقدية لواقع الحراك الشعبي المعارض وسنرسم من خلالها خارطة طريق للإصلاح والتغيير الديمقراطيَين على أمل أن تكون هذه الوثيقة بمثابة المبادرة العملية لدفع الحراك الشعبي ليكون منظماً ولتقريب رؤى الأطراف الفاعلة في المعارضة ولتوحيد صفوفها تحت مشروع سياسي واضح نسعى من خلاله جميعاً نحو استكمال الديمقراطية ونصل بعد ذلك إلى ما نتمناه من وطنٍ حرٍّ وشعبٍ سعيد".
 
 
**********
 
 
تقرير ...
 
 
 
مناقشة أزمة الرأسمالية وتأثيراتها على أمريكا اللاتينية
الدورة الــ 19 لمنتدى ساو باولو: من أجل تعزيز وحدة اليسار
 
 
رشيد غويلب
استضافت مدينة ساو باولو في الفترة 29 تموز � 4 آب أعمال الدورة الـ 19 لمنتدى ساو باولو لقوى اليسار في أمريكا اللاتينية. وشارك في أعمال الدورة وفود تمثل أحزاب وحركات اليسار من عموم القارة سواء تلك التي تقود الحكومات في بلادها، او المشاركة في التحالف الحكومي، وكذلك القوى التي ما تزال تناضل من موقع المعارضة في بلدانها.
وركزت أعمال الدورة على القضايا المركزية الآنية مثل توسيع التكامل بين قوى اليسار في امريكا اللاتينية والعالم عموما، والأزمة الحالية للرأسمالية وتأثيراتها على بلدان القارة. وفي الطاولات المستديرة، التي جرى نقلها مباشرة عبر شبكة الانترنيت، تم تحليل وسائل عملية التكامل المتعددة، كما نوقشت بوضوح النجاحات والتحديات المستقبلية للتحالفات العديدة القائمة بين بلدان القارة.
وفي تصريح لوسائل الإعلام قال فالتر بومار المنسق التنفيذي للمنتدى: "ان منتدى ساو باولو احد المختبرات التي يتم فيها بلورة الافكار والمؤسسات الضرورية لاندماجنا، الذي يحظى بشعبية كبيرة. ونحن نناضل ضد التكامل، الذي تسعى لفرضه أوساط واسعة من البرجوازية، لأنها تركز، بشكل رئيسي، على التكامل بين الأسواق، وهذا النوع من التكامل يؤدي الى مزيد من عدم المساواة".
والى جانب مشاريع التنمية المحلية اهتم المشاركون في أعمال المنتدى بعلاقات أمريكا اللاتينية مع القارة الإفريقية، بلدان الشرق الأوسط، بلدان مجموعة البريكس، الولايات المتحدة، وأوربا. وبموازاة الجلسات الرئيسية للمنتدى تم للمرة الثانية تنظيم  ملتقى نسوي ناقش تأثير النساء في عملية التكامل المحلي، وقضية التحرر السياسي لنساء أمريكا اللاتينية. وفي فعالية المنتدى الختامية تم استذكار الرئيس الفنزويلي الراحل هيغو شافيز، وتم تثمين مساهمته في تحقيق التحولات التقدمية في أمريكا اللاتينية.
وفي مساء 31 تموز تعرض لقاء للشبيبة المشاركة في اعمال المنتدى في مكان عام الى هجوم من قبل مجموعات يمينية متطرفة، ولم يؤد الهجوم الى اصابات جدية، وقامت الشرطة باعتقال بعض المساهمين فيه. ويؤكد فالتر بومار ان الهجوم العدواني، جاء في سياق حملة يمنية معادية للمنتدى.
وتأسس منتدى ساو باولو عام 1990 على اثر مبادرة مشتركة للزعيم الكوبي فيدل كاسترو، ورئيس جمهورية البرازيل السابق لولا دي سلفيا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، والبلدان الاشتراكية السابقة، في وقت كانت فيه قوى اليسار في موقع المدافع عن الذات.  وفي لقاء جمع كاسترو ولولا ولدت فكرة انشاء اطار للحوار المفتوح وتبادل وجهات النظر. وفي عام 1990 دعا حزب العمل البرازيلي للاجتماع الاول للملتقى الذي اتخذ من اسم المدينة التي استضافت اجتماعه الاول اسما له. ويضم الملتقى اليوم أكثر من  100  منظمة وحزب وحركة اجتماعية. وفي السنة التي تأسس فيها المنتدى كان الحزب الشيوعي الكوبي، الحزب الوحيد الذي يقود السلطة في بلاده، واليوم تشارك غالبية الاحزاب المنضوية في المنتدى في السلطة. والتغيير في المشهد السياسي في امريكا اللاتينية انعكس على توجهات المنتدى. ولهذا ركزت الدورات الاخيرة للمنتدى على استكشاف اوجه التشابه بين اطياف واسعة لليسار، وتوثيق العلاقة في ما بينها. وبهذا الخصوص يقول بومار: "ان موقفنا هو دعم الحكومات اليسارية، والعمل على ضمان استمرارها. ونريد دعم مجتمعاتنا لتنفيذ برامج التحولات لتتحرر من الوضع الراهن، ولتسريع عملية التكامل". وتضمنت كلمة الافتتاح، التي ألقاها الرئيس البرازيلي السابق لولا دي سلفيا  جملاً تحذيرية: " يجب علينا ان لا نفقد الصلة بالشعب"، في إشارة منه الى التظاهرات الجماهيرية في بلاده.  واضاف ان "السلطة شيء سحري، وعندما يصل المرء اليها، يبدو الشعب جميلا وغير عادي، وهذا الواقع لم يعد قائما". وشكلت مشاركة الرئيس البوليفي ايفو موراليس، لأول مرة في اعمال المنتدى الحدث الابرز فيه، ولم يقدم موراليس في كلمته التحية فقط للمشاركين في جلسات المنتدى، وانما دعاهم لعقد الدورة العشرين في العاصمة البوليفية لاباس. يذكر ان حركة مورايس الاشتراكية انضمت مؤخرا الى المنتدى، كما انضم حديثا اليه ايضا، "المسيرة الوطنية" الكولومبي، حزب الشعب من البيرو، و"جبهة غوازو" من الباراغواي.
 
 
*********
ص 5
 
 
أكول ...
طريق العشار - أبي الخصيب
في طي النسيان
 
بين مدينة البصرة وقضاء ابي الخصيب طريق ملتو  يشق بساتين النخيل  ويمر بعدد كبير من القرى وعدد من الانهار والترع ويمتد جنوبا لمسافة 20 كيلو متراً حتى يصل مركز قضاء ابي الخصيب  ويستمر بالنزول الى ميناء (ابو فلوس) فمعمل الاسمدة الكيماوية الذي دمرته حرب صدام مع ايران، والذي كان ينتج آلاف الاطنان من الاسمدة المتنوعة تسد حاجة المزارعين في العراق من كافة انواع الاسمدة والفائض عن حاجة البلد كان يصدر الى معظم الدول وبذلك يوفر عملة صعبة ترفد الميزانية.
 وبأخذك هذا الطريق المهم الى ناحية السيبة وميناء الواصلية المهمل حتى مدينة  الحناء والملح والعنب مدينة الفاو، ورغم اهميته لكنه بقي مهملا ولم يعره ايٌ من الذين تربعوا على كرسي  المسؤولية في المحافظة اهمية تذكر.
وبعد سقوط الطاغية صدام استبشر الناس خيرا بتبدل الحال، لكن الفرحة تبخرت من وجوه اهل المدينة والقرية واخذوا يندبون حظهم العاثر الذي ابتلاهم والعراق اجمع بحكام  فاسدين،  وأصبحت بساتين ابي الخصيب - التي كانت تموَل محافظات الجنوب والوسط وحتى شمال العراق بأنواع التمور والفواكه والخضار، عارية من باسقات النخيل بعد ان تعاونت عليها الحروب وتجريف الاراضي  لغرض بناء المساكن التي انتشرت بشكل كبير على طول الطريق بين مركزي البصرة وأبي الخصيب،  دون معارضة جدية من قبل دائرة الزراعة ذات الشأن الاول والاخير في هذا الموضوع.  وملأت المطبات والحفر هذا الطريق الجميل وكثرت فيه الحوادث المرورية وزهقت ارواح بريئة بسببه،  وتضاعف وقت الوصول بين المدينتين الى اكثر من ساعة في احسن الاحوال  بينما كان الوقت الذي يستغرقة المواطن لا يزيد على عشرين دقيقة في زمن باصات الخشب  التي كانت واسطة نقل الركاب الرئيسية التي انحصر استخدامها في طريق البصرة القديمة � السراجي الى سنوات قليلة وأصبحت باصات الخشب من التراث البصري  الجميل،  واليوم وبعد استخدام السيارات الحديثة اصبح وقت الوصول بين البصرة وأبي الخصيب  ضعف ما كان عليه في السابق.واليوم جاء دور الحكومة المحلية الجديدة لتلتفت الى هذا الطريق الحيوي وتجعله  من اولويات مهامها.
فالح ياسين الربيعي
 
 
 
 
*******
مواطنو كركوك يشكون مفردات "التموينية"
 
تحقيق:
مؤيد محمد قادر
حقي إسماعيل
تصوير: قصي التميمي
كثر الحديث عن مفردات البطاقة التموينية، التي تناقصت موادها تدريجيا لتستقر على خمس مواد فقط، اضافة الى تاخير موعد توزيعها، وادى هذا الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية، اما المسؤولون فهم يصرحون ويعدون لكن دون تنفيذ، وظل المواطن ينتظر تطبيق نظام السلة الغذائية الواحدة، دون ان يرى النور.
بل طالعتنا الكثير من التصريحات التي تؤكد صعوبة تطبيق هذا النظام لانه يكلف الدولة مبالغ طائلة. لتتحول البطاقة التموينية الى مجرد وثيقة ثبوتية ضمن المستمسكات الاخرى التي يحملها المواطن عند انجاز المعاملات الرسميه.
"طريق الشعب" استطلعت اراء المواطنين والوكلاء ومسؤولي دائرة المواد الغذائية عن عدم تجهيز المواطنين بمفردات البطاقة التموينية، ورداءة نوعياتها. يقول المواطن علي عباس حمود: ان غياب مواد البطاقة التموينية ادى الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية وهذا اثقل كاهل المواطنين من ذوي الدخل المحدود وتلعب المزايدات السياسية بين الاطراف المتصارعة على المناصب والمنافع عاملا اساسيا في ضياع حقوق المواطنين من المواد الغذائية فالمسوولون يرفلون بعزهم والمواطن يئن من الفقر والعوز.
اما المواطن جعفر حسين فكان له رأي آخر، اذ يقول: ان شحة مواد البطاقة التموينية وعدم انتظام موعد تسليمها انعش عمل طبقة التجار المنتفعين من الازمة الحاصلة ويستطرد قائلا: فالازمات كثيرة ومتتالية ومتزاوجة مع السياسة والتجارة مما ادى الى الفشل في توفير المواد الغذائية ضمن مفردات البطاقة التموينية.هذا ما يراه المواطن، ولغرض تسليط الضوء على المشكلة من كافة جوانبها، توجهنا الى بعض وكلاء المواد الغذائية، ومنهم الوكيلة جميلة احمد حمزة، التي تقول: تقلصت مواد البطاقة التموينية تدريجيا من 14 مادة الى 5 مواد وهي الطحين، الزيت، السكر، الرز، وحليب الاطفال. كما ان عدم وصول هذه المفردات كاملة وفي موعدها المحدد وضعنا في واجهة المشكلة مع المواطنين، علما اننا لانتحمل مسؤولية ذلك.
 اما الوكيل اوات فتاح محمود، فقال: لم نجهز بمادة السكر منذ بداية السنة وكذلك حليب الاطفال ايضا وهذا سبب ارتفاع اسعاره في الاسواق المحلية، كما نعاني من مشكلة النقل لان المواد تاتي متقطعة، فنقوم باخذ مبلغ المواد كاملة من المواطن بدلا عن مادة واحدة، مما يتسبب في خلق مشاكل عدة مع المواطنين الذين يرفض البعض منهم دفع المبلغ كاملا لكونه لم يستلم الا مادة واحدة فقط.
وفي دائرة المواد الغذائية في كركوك التقينا مديرالمواد الغذائية في مخازن كركوك الموجود في مخازن الشركة، السيد محمد رضا محمد وقد استقبلنا بكل ترحاب قائلا: صحيح اننا مسؤولون عن توفير مفردات التموينية ولكن للاسف ليس هناك اهتمام بهذه الدائرة، وها انت ترى الشاحنات المتوقفة امام المخازن، فقد تحولت مخازن كركوك الى ميناء جاف كونه يستقبل الشاحنات من الدول المجاورة ويتم توزيعها الى المحافظات القريبة بأستثناء محافظات الاقليم وهذا العمل يحتاج الى امكانيات بشرية وآلية ومالية كبيرة الا اننا نحاول تجاوز هذه العراقيل بامكانياتنا المتواضعة. واضاف قائلا: ان عدم توزيع المواد سببها عدم وجودها في المخازن، كما ان بعض المواد الموجودة في المخازن غير صالحة للاستخدام كمادة الشاي اذ يوجد 6000 طن من الشاي الفاسد واتلافه بحاجة الى حوالي مليار ونصف المليار دينار.
فيما تقول السيدة (ام كاروان) مسؤولة وكلاء المواد الغذائية: ان البعض من الوكلاء سراق ومحرضون علينا ولكن ليس بامكاننا محاسبتهم وذلك بسبب عدم تعاون المواطنين معنا، وان وزارة التجارة تتحمل اسباب التلكؤ في وصول المواد الغذائية الخمس للمواطنين بحجة عدم وجود تخصيصات مالية كافية وبعد ان قدمت لها التخصيصات الماليه لم تجهز المخازن بالمواد الغذائيه المطلوبة.
تخصيص مبالغ طائلة لاستيراد مفردات البطاقة التموينية يضع اكثر من علامة استفهام حول تردي نوعياتها وتاخر موعد استلامها. ويبدو ان الجزء الاكبر منها يذهب الى جيوب المسؤولين في الاحزاب المتنفذة والدلائل كثيرة كما اكدتها هيئة النزاهة.
اما فقراء العراق والذين يشكلون 23% فبعد ان يئسوا من وعود وزير الكهرباء بتوفير الطاقة ووعود رئيس الحكومة بشان الوضع الامني المتدهور، فقد يئسوا هذه المرة من توفر مواد البطاقة التموينية وتحسن نوعياتها في القريب العاجل.
 
 
 
 
*******
همسة...
 
انقذوا مدننا من العشوائيات
 
قرر مجلس الوزراء توزيع قطع اراض بمساحة 150 متراً مربعاً لكل عائلة فقيرة. والسؤال الآن هل تتمكن العوائل الفقيرة من بناء دور سكنية بالحد الادنى من المواصفات التي تليق بالانسان ام ان تلك الاراضي التي ستوزع ستبنى فيها مساكن مشابهة تماماً للمساكن المبنية في العشوائيات المحيطة بالمدن ومعظمها مبنية من الطين والصفيح وستتحول العشوائيات المتجاوزة على الاراضي العائدة للدولة الى عشوائيات غير متجاوزة وقانونية ان صح التعبير لانها ستنشأ في الاراضي العائدة للعوائل الفقيرة.
يا سادة يا كرام ان العوائل متوسطة الدخل وفوق المتوسطة  لا تتمكن من بناء دور لها في هذه الظروف التي تشهد ارتفاعاً غير مسبوق في المواد الانشائية والصحية والكهربائية فكيف بالعوائل الفقيرة؟ لذلك فان امامها خيارين لا ثالث لهما اما بناء مساكن مشابهة لمساكن العشوائيات او بيع تلك الاراضي لتجار الاراضي والدلالين ليتاجروا بها،  لذا فمن الضروري جداً ان تتولى وزارة الاعمار والاسكان او اية جهة اخرى مسؤولية بناء دور واطئة الكلفة بعدة نماذج في الاراضي التي ستوزع على الفقراء على ان يجري الحجز عليها في دوائر التسجيل العقاري لحين تسديد اثمانها بالتقسيط المريح وان تحدد العوائل الفقيرة تلك الاقساط حسب امكانياتها وان تكون مدة التسديد مفتوحة لا تحدد بسقف زمني محدد بالاضافة الى ان وزارة الاسكان والاعمار ستنسق مع الوزارات الاخرى لايصال الطاقة الكهربائية والمياه الصالحة للشرب للدور واطئة الكلفة وهذا ما لا تتمكن العوائل الفقيرة من تحقيقه.
ان بناء دور واطئة الكلفة للفقراء وذوي الدخل المحدود هي الخطوة الاولى العملية والواقعية لحل أزمة السكن الخانقة والمستفحلة التي يعاني منها المواطنون معاناة شديدة. علماً ان مجلس الاسكان الوطني قد حدد حاجة البلاد الى مليونين وخمسمئة الف وحدة سكنية لغاية عام 2015 وان هناك مليون و 600 ألف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية ببغداد حسب بيان لمحافظ بغداد علي التميمي فيما اكدت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق وجود 127 عشوائية في العاصمة بغداد فمن ينقذ مدننا من العشوائيات من؟
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
********
الى امانة بغداد
 
يناشد مالكو الاراضي السكنية الواقعة قرب شركة سكانيا ببغداد / التكية قطاع 2/10 و 3/10 امانة بغداد، لفرز تلك الاراضي التي وزعت عام (2000) على منتسبي الجيش والعسكريين بمساحة (200) متر مربع ولكنها لم تفرز حتى الآن، علما ان تأخير فرزها تسبب عنه عدم شمولها بالخدمات الضرورية لكي يتمكن مالكوها من الاستفادة منها ببنائها وتحويلها الى منطقة سكنية، وكما هو معروف فان انعدام الخدمات البلدية مثل الماء والكهرباء والمجاري، يحول دون الاستفادة من اراضي هذه المنطقة، خاصة وان اغلب مالكيها يسكنون في بيوت مستأجرة، عوضا عن اهمالها وتركها عرضة للنفايات والكلاب السائبة.
 
لفيف من مالكي الاراضي
 
 
*******
 
 
اسراب الجراد تغزو المعقل
 
وكالات
يشكو اهالي منطقة المعقل شمالي محافظة البصرة، من تعرض منطقتهم الى غزو اسراب من الجراد، مما تسبب بإصابة العديد منهم بالامراض خاصة الامراض الجلدية.فاهالي منطقة المعقل يطالبون الجهات الصحية بمعالجة الامر خاصة وان اعداد الجراد تزايدت خلال السنوات الاخيرة في المنطقة، واشار بعضهم قائلا «ان المواطنين  قد تخلوا عن المطالبة بحقوقهم في  توفير الماء والكهرباء والحصة التموينية واكتفوا بالمطالبة بالقضاء على موجة الجراد».
من جانب آخر صرح مدير اعلام دائرة صحة البصرة «ان مكافحة الجراد ليست من اختصاص الصحة انما من اختصاص دائرة الزراعة، لانها لا تدخل ضمن الحشرات الناقلة للامراض.
 
**********
إجابة من دائرة صحة بغداد/ الكرخ

رداً على ما نشر في صحيفتكم بعددها 198 في 9/6/2013، نود اعلامكم بما يلي:
ان المركز هو ليس مركزاً صحياً أولياً وانما هو مركز ثلاثي دوره استشاري، اما العلاج فاستلامه من واجب العيادات الشعبية ونحن بصدد تفعيل كونه ثلاثياً  حقيقياً حيث اننا نضطر لفحص (350) مريضاً يومياً دون موعد وهو امر يربك العمل ويقلل الاهتمام باهل المواعيد الملتزمين  فالعدد الهائل من المرضى لا يلتزم بموعد، ويزور المركز كل 10 أيام للتجهيز بالعلاج ويرفض الالتزام مما اربك عمل المركز. فالمركز غير مسؤول عن فحص الا بموعد مسبق. وعن فحص الحالات الطارئة فانها من واجب المستشفيات فهو مركز ثلاثي دوره الاهم تقديم المشورة مع اعطاء الطبيب الوقت الكافي لاداء واجبه.
 
الدكتور/ حسن هادي باقر
المدير العام
 
 
 
*******
مناشدة أهالي الدورة لانجاز تبليط شارع 39

سبق ان قامت دائرة المشاريع في امانة بغداد مشكورة بتنفيذ مشروع اصلاح الازقة الداخلية لمحلة 838 في منطقة الدورة التابعة لمحافظة بغداد، وذلك بسبب تقادمها وتلف الكثير منها، من قبل احد المقاولين وكانت خطوة ايجابية حظيت بترحيب اهالي المنطقة، غير ان المقاول قد اهمل الشارع 39 الذي يعود الى المحلة ذاتها عدا مسافة لا تزيد عن 200 م، وتركه دون تبليط.   ويبدو ان المقاول قد تناسى تبليطه او اهمله لسبب ما، الامر الذي ادى الى تعرض الشارع لتلف كبير، خاصة في فصل الشتاء، فقد تحول الى كتلة من الاوحال تنذر باستفحال المشكلة وانتقالها الى الازقة المستصلحة، والتي ستتلف مرة اخرى "وكأنك يازيد ماغزيت".وقد قام لفيف من سكنة المحلة بتشكيل وفد وتقديم مذكرة الى مدير عام دائرة المشاريع في امانة بغداد، الذي استقبل ممثل المجموعة بحفاوة ورحابة صدر، ولا ينسى تركه الاجتماع وقتذاك كي يستمع الى طلبه، واجابه  بما ورد في الطلب، وقال له "ان من واجب المقاول القيام بتبليط الشارع وسوف نبلغه بتبليطه كاملا سواء من الكميات الفائضة او حسب الصلاحيات الممنوحة له". لكن ما جرى وللأسف ان المقاول قد انهى عمله ونقل الياته بدون تنفيذ ما وعدهم به المدير ودون معرفة الاسباب. لذا فاهالي محلة 838 في الدورة تعيد التذكير بهذا الموضوع ويأملون محاسبة المقصرين والإيعاز بإكمال تبليط هذا الشارع من  اجل جمالية المحلة وعدم الحاق الضرر بالأزقة التي تم اصلاحها.
ابراهيم المشهداني
 
 
 
**********
 
 
مواساة ...
 
* بمزيد من الحزن والاسى تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نجم عبود "ابو اسامة" بوفاة شقيقه عبدالحميد.. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
* تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المحامي سعدي محمد هاشم لوفاة عقيلته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان له وللعائلة الكريمة.
*  وتعزي الرفيق صادق شمال لوفاة والده اثر مرض عضال.. الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
* تعزي محلية الرصافة الاولى اساسية السلام للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حكمت قنبر البياتي باستشهاد حفيده محمد باسم اثر حادث ارهابي جبان. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
* تنعى منظمة بعشيقة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الراحل المربي بركات حيران داسي الذي توفاه الاجل في تاريخ 4/8/2013.. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
* تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق محمود طه العزاوي لوفاة ابن عمه السيد حسين علي خضير اثر حادث مؤسف للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه في زاغنية الصبر  والسلوان   ,  كما وتنعى رفيق حزبنا السابق رباح حسن السعدي الذي وافاه الاجل اثر مرض مفاجئ للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه في بعقوبة الصبر والسلوان.
* تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الاستاذ علي عبد طه الزهير بوفاة زوجته.. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها وذويها.
* تتقدم المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي ببالغ الحزن والاسى بالتعازي للرفيقة سعاد سليم  (ام احمد) لوفاة والدتها، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.
*  تنعى محلية بابل ومنظمة المدحتية للحزب الشيوعي العراقي المربي المناضل الأستاذ عبيد الشعيرة الذي التحق بصفوف الحزب مبكرا، وكان من نشطاء اتحاد الطلبة العام،والذي لاقى الأمرين من فصل واعتقال،وحوكم امام المجلس العرفي وسجن في نقرة السلمان. الصبر للعائلة ولرفاقه وطلابه وله الذكر الحسن.
 
 
*******
رسائل النجف
 
* امام انظار السيد وزير التربية
اني المواطن ناصر غافل سعيد عينت بصفة حارس امني على ملاك مديرية تربية النجف عام 2003 كوني من منتسبي الجيش السابق.. ولعدم قبولي على ملاك وزارة الداخلية كوني من كبار السن.. وقد تم احتساب خدمتي العسكرية السابقة بموافقة وزير التربية واصدرت مديرية التربية قرارا بتعييني موظف خدمة الا انني رفضت هذا العنوان في وقتها، وقدمت طلبا بتعييني بصفة حارس ليلي، وحصلت الموافقة بذلك وتم تنسيبي حارسا ليلياً في احدى المدارس وبعد ثلاث سنوات تمت ترقيتي الى حارس اول.وعند اكمال الاجراءات واحتساب الراتب والخدمة.. رفض الموظف المختص احتساب راتبي على عنوان حارس ليلي واصر على احتسابه على اساس موظف خدمة علما انني لم اباشر ولا يوماً واحداً بهذا العنوان ولدي كل المستمسكات التي تثبت ذلك... ارجو النظر الى حالتي هذه علما ان هناك عدداً من الامور المشابهة لدى زملاء آخرين.
المواطن/ ناصر غافل سعيد
* بنادق ومسدسات في العيد
مع حلول ايام العيد بادر الكثير من الاطفال الى شراء المسدسات والبنادق، رغم كثرة الحوادث المؤسفة التي تسببت بها تلك الاسلحة  وخاصة تلك التي تحتوي على الصجم.. فبالاضافة الى ما تشكله هذه البنادق من مخاطر على الاطفال باصابة الاعضاء الحساسة من الجسم كالعيون مثلا، فهي تربي الاطفال على الجريمة والعنف والتوحش فهم الان يقلدون العصابات بالقتل والسرقة والنهب.وهي دعوة نوجهها للاهالي لعدم السماح بشراء هكذا لعب.. ودعوة للسلطات المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع استيراد هذه الالعاب وتشجيع استيراد اللعب التي تنمي التفكير.. وفتح مدن العاب ومتنزهات كافية وباسعار مناسبة تتوفر فيها انواع اللعب التي يستهويها الاطفال.المواطن/ منصور رزاق عداي
* انتشرت في الاونة الاخيرة في غالبية احياء النجف بيع المياه المصفاة وما يطلقون عليه ماء (آرو ) بواسطة عربات (الستوتة) الا ان الملاحظ ان الكثير من هذه المياه هي ذات طعم ورائحة لا يختلف كثيرا عن ماء الاسالة. ونحن  نطالب الجهات المختصة في وزارة البيئة والصحة بتشديد الرقابة على معامل التصفية وعلى البائعين حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
المواطن/  رياض الحمداني
 

**********
حذار من السباحة في الانهار العامة!

طريق الشعب – خاص
انتشرت في الآونة الاخيرة وعلى اثر ارتفاع درجات الحرارة في صيف لاهب، ظاهرة لجوء الشباب الى السباحة في الانهار العامة ، خاصة في منطقة "الخورة" مقابل الكريعات. ما تسبب في فقدان الكثير منهم وغرقهم ممن لا يجيدون العوم .وراح ضحية ذلك ثلاثة من الشباب بتاريخ 3 من الشهر الماضي ، وبعد أيام ظهرت جثتان ولم تظهر جثة الغريق الثالث لحد الآن،  والذي اسمه "كرار حسين سكر بدن الحلفي". ونحن هنا نناشد العوائل العراقية بضرورة تنبيه أبنائهم من خطورة هذه الممارسة على حياتهم وتوجيههم بالتوجه الى المسابح الخاصة التي توفر قسطا من الأمان. والحفاظ على حياتهم وعلى راحة عوائلهم.
 
 
 
********
ص6

القراءة.. إصدار جديد
 
عن "دار المأمون للترجمة والنشر" صدر كتاب القراءة للكاتب الفرنسي فانسون جوف، تقديم وترجمة د.محمد ايت لعميم ونصر الدين شكير.
يعالج الكتاب عدداً من الموضوعات المهمة ذات الصلة بعملية القراءة بوصفها نشاطاً متعدد الأوجة، متعدد المعاني, وصلة ذلك بالعلوم اللسانية الحديثة.
وتزداد أهمية الكتاب عندما يجد القارئ قوانين لعبة القراءة وقد انزاحت أمامه وتعرى النص ليكشف عن مكنوناته أمام قراءة واعية هي أصلا قراءة بمستويات متباينة تنطوي على آفاق واسعة بلا حدود.
فالقراءة ليست مجرد البحث عن المعاني في النصوص بل هي أيضا البحث عن التأثير الذي تتركه النصوص فينا يتجاوز مجرد فهمنا لها.
نزهة  في شوارع القاص أحمد خلف
حاورته: أفراح شوقي
منذ أن أطلقته مجلة "الآداب" اللبنانية أواخر الستينيات من القرن الماضي عندما نشرت قصته الشهيرة " خوذة لرجل نصف ميت"  في عام 1969  التي صدرت فيما بعد في كتاب مستقل مع قصص أخرى بعنوان ( نزهة في شوارع مهجورة )، والقاص احمد خلف  يحتل مكانة متميزة في عالم القصة والرواية في العراق، هو ينتمي  إلى جيل الستينيات الذي ضم عشرات الكتاب والمبدعين في مختلف حقول القصة والرواية والشعر والنقد مثل محمد خضير وجليل القيسي وموسى كريدي وعبد الرحمن مجيد الربيعي وموفق خضر وحسب الله يحيى وآخرون.
في هذا الحوار محاولة لإضاءة عالم هذا القاص والروائي الذي عمل في الصحافة الأدبية والإذاعية والتلفزيونية, على مدى خمسين عاماً، وتبوأ أماكن مسؤوليات  ثقافية وأدبية بارزة في رحلته الإبداعية التي ما تزال متواصلة  حتى اليوم، وهو يعكف على كتابة روايته الجديدة (تسارع الخطى) والتي قال عنها انه أحبها كثيراً وستكون نتاجاً متميزا له، وانه اضطر ان يتوقف عنها مرغما لأجل تلبية رغبتنا بأجراء حوار معه، وبدأت رحلة الأسئلة...
 
* أنت تنتمي إلى جيل يطلق عليه اصطلاحا بجيل الستينيات, وهو امتداد لجيل الخمسينيات وبعدكم جاء جيل السبعينيات, الذي هو امتداد لجيلكم  السؤال هو: كيف تنظر إلى مفهوم الأجيال؟ ولماذا اختفت مقولة الأجيال  منذ التسعينيات في العراق؟
 
- لا يمكن إصدار أحكام نقدية قاطعة او نهائية تخص مسألة, مازالت تتسم بالحيوية والجدل الذي يشير إلى أن بنية الصراع الأدبي والثقافي ذات طبيعة تركيبية ومتداخلة وأنها لم تشبع دراسة وتمحيصا للخروج بنتائج مقنعه, فالقول (على سبيل  المثال) أن جيلا أدبيا من الأجيال هو امتداد  للجيل الأدبي الذي سبقه, عمريا, هو رأي لا يخلو من عجالة وعدم عناية ذات طابع نقدي, اذ يتطلب منا كهذا القول دراسة مستفيضة, لكلا الجيلين, بدءاً من الخلفية السياسية والفكرية التي شكلت بنية وخصائص كل جيل على انفراد, ولكي لا يقال إننا نلغي السمات التاريخية والاجتماعية لتلك المراحل, ولامتداد وتداخل حلقات التاريخ وكذلك الاستفادة والاستثمار منها, فاننا ندعو والحالة هذه الى تبيان ما تركه ذنون أيوب او عبدالله نيازي او جعفر الخليلي  بالسرديات العراقية الحديثة، وهذا يمكن له ان ينطبق على الأجيال اللاحقة, واعتقد ان سبب  ضعف التأثير هو عدم تمتع الأدب العراقي بامتداد زمني  يمتاز بالتعايش واستقرار القيم وتثبيت الخصائص الأسلوبية المبتكرة والحفاظ على التطور الذي قد يحصل في مجال السرديات والنصوص  التي تهتم بقيم الحداثة،  وهي قيم تجسدت في القصيدة الحديثة, (التي برع فيها دعاة التفعيلة, السياب والبياتي ونازك الملائكة), في تلك المرحلة لم يكن للقصة والرواية من بارعين في مجال السرد سوى فؤاد التكرلي وعبد الملك نوري كقاصين اتجها في نصوصهما منحى حداثوياً حتى اذا جاء جيل الستينيات (من القرن العشرين ), انتهت روح القبيلة والالتزام بالاطروحة الايديولوجية وما سمي في حينه بالرسالة الاجتماعية للفنان والكاتب , واستبدلت باطروحة البحث عن الحرية والدفاع عن العدالة المفقودة سواء في العراق او الوطن العربي (والتزام البحث عن الحرية وقضية العدالة المفقودة هو نهج وجودي أكدت عليه كتابات سارتر والبير كامو ومورياك وسيمون دي بوفوار وغيرهم ), وتجسدت  الاطروحتان في اغلب النصوص السرديه الحديثة, واتسم اغلبها بعدم الرضا عن الذي كان سائدا آنذاك خلال المرحلة الستينية وما بعدها حتى مرحلة الاحتلال التي سادها الكثير من الفوضى والخراب في العراق، وقبل المجيء على هذه المرحلة التي دخلت فيها الثقافة الوطنية في صراع حقيقي مع ثقافة الاحتلال, فان التشخيص الذي لا مفر من الإشارة له هو تورط العراق في جملة من الحروب التي أكلت الكثير من الفرص التي كان يحلم بها المبدع العراقي لاستكمال مشروعه الثقافي الذي ازدردته السياسة المتخبطة والانقلابات العسكرية المغامرة بمصير البلد ثم جاءت مهزلة الحروب التي دامت قرابة العشرين عاما وربما أكثر, اذن من أين للمبدع العراقي (والذي امتاز بجديته وتجديده) ان يخلق ما يمكن ان اسميه مجازا بالقاعدة التراكمية للنوع الأدبي, وإمكانية الاستفادة من تلك القاعدة لفرز السمات النوعيه للنص؟, ونحن نعلم ان ذلك يتطلب المزيد من العناية والاهتمام بالفن والادب والثقافه من قبل الدولة والجماعات المؤثرة كالمنظمات والاتحادات الادبية والجمعيات والنقابات والشخصيات الوطنية الفاعلة في التشكيلات الاجتماعية والثقافية والفكرية في بلد يزخر بالطاقات والمواهب الفنية والادبية.
 
* أنت ثاني أثنين من القصاصين العراقيين بشرت بهم مجلة الآداب اللبنانية .. انت من خلال قصتك (خوذة لرجل نصف ميت) عن حرب حزيران والثاني هو محمد خضير عن قصته "الارجوحة".. والعراق خاض حروبا كثيرة وكتبت عنها أعمال كثيرة .. أين تضع تجربتك تلك مع ما تلاها من تجارب إبداعية في هذا المجال؟      
                                                  
- إذا نظرنا إلى الحرب على اعتبار أنها ظاهرة اجتماعية منحرفة ولا إنسانية, فان المؤلفين الجادين لا يفضلون الخوض في مضمار الكتابة التي تعنى بادب الحرب الا من باب الادانة لهذه الظاهرة المنحرفة  اللا إنسانية, ولقد كتب العديد من المؤلفين العراقيين أدب قصصي وروائي اتسم اغلبه بالعجالة او بدافع نفعي وآخر بدوافع عدة, غير ان الرأي الذي طرح بعد الاحتلال والذي يقول ان معظم ما كتب او تصدى لظاهرة قصة الحرب في العراق على المستوى النقدي هي آراء متعجلة  وغير منصفة بل قيل أيضا عن الذين كتبوا ضد قصة الحرب في العراق هم أصحاب نزعات إيديولوجية او هم بطبيعة تفكيرهم الثقافي سياسيون أصلا, وعليه ينبغي لدارس ظاهرة أدب الحرب إلا يتورط  في الإذعان الى الآراء الجاهزة , لان وراء تلك الآراء دوافع شتى أيضا, وبالطبع ظهرت بعض الكتابات ٍالقصصية والروائية كانت تطمح ان تتجاوز الاطروحات الإعلامية, بالطبع, أشير هنا في كلامي الى قصة الحرب � العراقية الإيرانية, أما تجارب الكتاب في العراق عن الحرب الأخيرة لا اعتقد  ثمة مجال كاف للتصدي لها فهي مازالت تترك آثارها المؤلمة عليهم وعلى الناس الآخرين في العراق, ولا يمكن تجاوز او نسيان ما يقوم به الإرهاب من قتل وتدمير للناس في هذا البلد إلا جزء مما تركته هذه الحرب, وعليه فان الخوض في أدب الحرب الأخيرة او الفعالية الحربية التي أسقطت النظام, يتطلب منا جملة من الملاحظات الحاسمة لعل من أبرزها هي: أن معظم ما كتب عن الحرب أي حرب وبدون دوافع إيديولوجية أو نفعيه أو غايات يراد منها إرضاء المسؤول الإداري, أن أدبا خالص النوايا هو جدير بالدراسة وقبلها القراءة الجادة لفرزه عن سواه, ان القاصين العراقيين الذين كتبوا عن حرب حزيران عام 1969جاءت كتاباتهم صادقة وحقيقية وعلى هذا يمكن وضعها كقياس فني للنص القصصي والروائي الذي ينوي التصدي لظاهرة الحرب.
 
*ـ لقد شكلت تجربتك القصصية بالنسبة لك أهمية خاصة من خلال التطور الملموس لها, وما تركته من عناصر فنية وجمالية تم تشخيصها نقديا, ثم جاءت تجربتك في كتابة الرواية, وقد أصدرت عددا منها, اين تتجسد تجربتك السردية  في القصة ام الرواية؟
 
- بدأت تجربة كتابتي للقصة القصيرة منذ اواخر الستينيات من القرن العشرين وقد كان لي نص سمي في حينه (وثيقة الصمت) قد نشر في ملحق الجمهورية عام 1966 وبالطبع كانت ثمة محاولات قد سبقت هذه القصة , أريد القول : منذ ذلك الوقت وأنا لا أكف عن كتابتها وهي في الحقيقة, لديها قوة جذب كبيرة للمبدعين الذين يجيدون كتابتها, وهي أيضا تمنح مؤلفها حرية واسعة للتصرف في صياغتها والعزف على أوتار مختلف النغمات والألوان الممتعة وباستطاعتنا الآن أن نستمر في مديحها ودبلجة العديد من عبارات الاعتراف بها كفن نادر في صياغته , وقليلون هم الذين برعوا في تشييد كاتدرائيتها الميمونة, فهي صاحبة فضل على الكتاب الذين تحولوا الى كتابة الرواية, ولا يوجد روائي لم يتشرف بكتابتها فهي في تصوري يمكن ان نعتبرها من الفنون الجميلة , شانها  في ذلك شان فن الرسم والموسيقى والشعر والنحت وينقل لنا ناقد عربي عن سيجموند فرويد قوله: ((يمتلك كاتب القصص قوة موجهة خاصة يسيطر بها علينا, وهو يمتلكها من خلال تلك الوسائل الانفعالية التي يستطيع ان يدخلنا من خلالها الى  عالمه  )), وهذا الذي قلناه بحق القصة القصيرة لا يمكن ان نقوله بالنسبة للرواية على النحو ذاته , انما الرواية حقل شاسع  يمكنه ان يتلقف المزيد من العناية والتجويد فيها يكشف عن نوع المهارات التي نضعها في صفحاتها الطوال , وهي تواقه الى المزيد من الاستعارات والمجازات والكنايات لتبدو في أفضل حال, وهي أيضا تمنح مؤلفها المزيد  من الحرية  لكشف مهاراته الدفينة وعلى هذا الاعتقاد, فالرواية عمل ينطوي على مخاطر كثيرة, لعل من أبرزها: الاعتقاد انها فن ميسور للجميع وهذا إشاعة عدد محدود  من النقاد , على أساس أن الكم الملموس من النصوص الروائية سوف يخلق المزيد من عمليات الفرز فيها وايضاً يقدم للناقد والدارس نماذج مختلفة ومتعددة, ولكن ومن خلال التجربة  تأكد للمتابع والقارئ والمؤلف أنها تتطلب معرفه فائقة بالمهارات الجمالية والفنية إضافة إلى العناية بتاريخها عبر المراحل المختلفة, وبهذا يكون المؤلف الذي يروم الكتابة الروائية قد استند الى خلفية ثقافية  وفنية  قد تؤهله (إذا امتلك الموهبة التي يتحدث عنها النقاد في بعض الأحيان) لكتابة الرواية والتي لا نفي حقها مهما تكلمنا عن خصائصها , سريعة التطور, والآن علي,  ان احدد حسب السؤال أين أجد تجربتي؟ في القصة أم في الرواية؟ وهو سؤال أغراني في الإفاضة عن النوعين او الفنين  اللذين أمضيت في متابعتهما وقراءتهما ثم كتابتهما قرابة الخمسين عاما, فلم استطع التفاضل بينهما, أن لهما حظوة وسطوة علي لا يمكن نكرانهما أبدا.
 
سريرمظفرالنواب
(*.. يافيّ النبع واطعم..،
عطش صُبير.. ولا فركاك..*)
سريرمظفرالنواب
 
 
 
 
 
ريسان الخزعلي
 
*.. نبعٌ أم سرير..؟!
...،
أرى رذاذَ الماءِ يغسلُ أجنحةَ الفراشات..!
أرى اليدينِ تمشطانِ الضوء..!
وارى الحديقةَ موصولةً...،
بينَ الشرفةِ ورفّةِ الشفتين..!
...،
هيَّ نزهةٌ في الظلال..،
ففي كلِ ليلةٍ..،
قمرٌ ينقرُ الشبّاكَ بأصبعٍ من عطر..
يسألُ عن / خيوطِ فضّتهِ التي /...، طرزتِ الوسادةَ،
قبلَ أن يصحوَ ديكُ بيروتَ...، كيف تسللتْ..؟
...،
إنَّ السريرَ يمازحُ القمرَ العراقيَّ..،
وليلُ بغدادَ يضاعِفُ نومَهُ...!!
...،
/ أنتَ هنا والسريرُ هناك /...،
أنتَ نفذتَ في غصنِ شجيرةٍ في البراري..،
نفذتَ في خُضرةٍ لا تُطاوعُ إلا قصبَ الجنوبِ..،
وكانً (الكحلُ مشحوفاً).
نفذتِ بينَ فاصلةِ الرمشِ والرمشِ..،
قبلَ أنْ تنفذَ من قلعةِ السجن..!
...      ...      ...     ...
إنَّ سريركَ غيمةٌ..،
والريحُ تعجزُ أن تحملَ هذهِ الغيمة..!!
في ظلال الوعي
العقلانية العربية والتحول التاريخي
عبدالرزَّاق صالح
يقول ماركس: «الوجود الاجتماعي يحدد الوعي الاجتماعي، وتحدد الشروط القاعدية البُنى الفوقية» أي أنَّ البُنية السياسية والاجتماعية لأمة ما تقرر طبائع الناس لمصلحة أذواق ومعتقدات بعينها، ثُمَّ تزدهر هذه المعتقدات والغيبيات والأذواق على مرِّ السنين في مجتمعٍ بعينهِ، محافظة (وأُشدد على كلمة محافظة) على سلوكيات معينة تزدهر في ظلِّ ذلك الوعي الذي تقرر مُسبقاً من قبلِ فئات معينة، تحافظ على ذلك الوضع والسلوك لغايات معينة، تخدم في نهاية المطاف مصالحها الذاتية غير عابئة للوضع العام  أو مصلحة الأفراد بشكلِّ عام، ومن خلال ذلك التراكم البدائي للمعتقدات والمفاهيم والسلوكيات والأذواق تسود حالة سكونية ـــ محافظة، ذات طابع ثابت غير قابلة مع مرور الوقت للتحول نحو مفاهيم جديدة، كي تقود الفرد نحو الأفضل، هذه السكونية والثبات هما الطابع الذي يغلف الفكر السَّلفي والعقائد الجامدة على نفسها، حيث تكبر هذه القوقعة مع مرور الوقت وتصبح صنمية ودكتاتورية وفردية وغيرها من الصفات الانعزالية التي تؤدي الغرض نفسه، ويبقى السؤال: كيف نُحَكْمُ العقل في الدعوة الضمنية، لتحكيم القوة الأقرب للصواب من الخطأ ضمن ذلك الإطار؟ يجب علينا في هذه الحالة مقارعة الرأي بالرأي، وعرض العقل الواحد على سائر العقول، إذْ بهذه الطريقة يكون الأنصاف في مسائل الخلاف ،حتّى نصل إلى لبِّ المسألة الصواب، آخذين بنظر الاعتبار قانون السببية (العلة والمعلول) ، مهتدين بقانون التطور، والجدل الموضوعي، وليس البيزنطي، لأنَّ الآراء نسبية في نهاية المطاف، ولا يوجد أطلاق في تلك المسائل، أيّ لا يوجد رأي مطلق بحكم التطور الموضوعي،والجدل الدائر، الآراء نسبية غير مطلقة» وفي هذا القول تبدو العلاقة بين المتخاطبينِ ـــ مَنْ كان محقاً منهم ومَنْ كان على خطأ، ومَنْ كان مُدعياً ومَنْ كان معترضاً ـــــ قائمة على معادلة ثنائية التركيب، دائرية المسار، يكوّنها رأيان: رأي صحيح  يحتمل الخطأ ورأي خاطئ يحتمل الصواب.» وكما قال الشافعي في هذا الصدد:»  رأيي خطأ يحتمل الصواب ورأي غيري صواب يحتمل الخطأ.»وهذا رأي جدلي وصحيح في ظروف معينة، يكون فيها الجدل يدور حول مفاهيم عن الأذواق والسلوكيات والغيبيات! وليس عن مسائل علمية، والتي قد أثبتت النظرية صحتها، هذا هو الفرق بين المسألتين اللتين نتحدث عنهما هنا، ولكنْ يبقى قول الشافعي يشتمل على سحر البيان، خاصة في المسائل الفقهية ، وعلم الكلام.علماً بأنَّهُ كان تلميذ الإمام الصادق(ع).
من هذا المنطلق تتكون حوارية بين الذات والموضوع، يحكمها في هذا المجال عقلٌ راجح يقيس الأمور وفق تراتبية معينة تهدف في النهاية إلى حلِّ الإشكالية المطروحة على بساط البحث ، وهذا يقودنا إلى جواب السؤال الذي طرحناهُ آنفاً في كيفية تحكيم العقل من أجل الوصول إلى رأي سديد وواضح ضمن ذلك المجال، حتّى بلوغ المراد، أو الهدف المنشود، ضمن وجه نظر موضوعية، آخذةً بالحسبان كافة الظروف الموضوعية في الزمان والمكان المحددين ، وفق هذا التصنيف للعلائق المتواشجة والمتداخلة في سياقات اجتماعية ـــ اقتصادية، داخل أي تركيبة مجتمعية أو طبقية، فالحكم على قيمة الآراء أو صحتها تأتي من خلال طرحها في قالب سايكلوجية الفرد الحائزة على الصواب، والمائزة عن أي نوع آخر من الأطروحات، تبقى القيمة البنائية للرأي واضحة ضمن سياقات البُنى التي تحدث عنها ماركس، لكنَّها لا تبقى استاتيكية، جامدة، بل تتطور وفق معاير القيمة الجديدة في الطرح والبناء من أجل الوصول إلى الغاية المنشودة، وفي هذا الصدد نحتاج إلى رصانة في طرح المفاهيم، والتسلح بثقافة علمية رصينة، وفكر علمي يبلور مصداقية المسألة المطروحة ، حتّى نكون واثقين من صواب الرأي، وبخلافه نبقى ندور في فلك النقاش البيزنطي الذي لا يرسو بنا إلى برِّ الأمان، ندور في حلقة مُفرغة، ونجتر الأقوال الماضية، وفق ضبابية المعنى والغموض و إيهام القارئ بمدى المعرفة التي نمتلكها! بدلاً من توضيح الفكرة التي يجب أنْ تصل إلى ذهن القارئ بسلاسة وبساطة،حتّى يفهم ما نقول.وهذا يعتمد على مقدار الوعي الذي يمتلكهُ الكاتب، ونوعية ذلك الوعي، إذْ أنَّ الكمية غير كافية لوحدها، ولكنَّ الكم المعرفي يحتاج إلى نوعية معرفية مُحددة (كيفية)، وفي الوقت نفسه صائبة من أجل تشكيل حكم صائب لأي مسألة مطروحة،خاصة في سوسيولوجيا المعرفة البشرية أو التاريخية، فالثقافة والمران والاتزان والتأني تؤدي كُلها إلى الأمور المُحْكَمَةِ والرصينة من أجل تشيد عمارة البناء الفكري في خطاب تأصيل مشروع عقلاني عربي،تسود في ذلك الخطاب العقلانية الرشيدة المتزنة، طابعها الجدل، ومنهجها النقد الموضوعي، وقراءة التراث بعيون ثاقبة ، وعقول راجحة، آخذين في الاعتبار قانون البيئة ،مستهدين بالفكر الفلسفي النير والآراء العلمية الصائبة، وكذلك التفحص الدقيق في قراءة التاريخ العربي ـــ الإسلامي، من منظور التعددية في الآراء ، وليس قراءة  أحادية غير قابلة للناقش أو النقد والحوار والجدل!أنَّ التحلي بروح ديمقراطية ، سليمة في النقاش والمحاورة هي التي تقودنا إلى فهم الغامض والمخفي، وكذلك الجانب المضيء من تراثنا العربي الأصيل، حتّى نكون تحت ظِلال وارفة من الوعي والمعرفة.      
مجلة البحرين..إصدار جديد
طريق الشعب خاص
حفل العدد 63 يوليو 2013 بالعديد من المواضيع الفكرية والأدبية والثقافية، الامر الذي يجعل هذه المجلة الفصليةرائدة في ميدانها،فهي بالاضافة إلى احتوائها على نصوص ادبية احتوت على دراسات مهمة.من بين الدراسات،خطاب المرأة:التأويل والتأويل المضاد، لضياء الكعبي، ونظرية الادب استراتيجية أولية في التأصيل، لهشام الدركاوي، وعن الخلل في التواصل الحضاري، لعبد الوهاب المقالح، والتداولية وتعدد المعنى لصابر حباشنة، كما احتوت المجلة على ست دراسات في الأدب والنقد، وعلى ثلاثة حوارات وشهادات، ومقالتين عن التاريخ والسيرة، وثلاث مقالات عن الفنون، أضافة إلى نصوص شعرية ومرجعات كتب. المجلة التي يرأس تحريرها الناقد عبد القادر عقيل ومدير تحريرها الدكتور حسن مدن، تعني اولا واخيرا بتتبع ما يفكر به المثقفون العرب ولذلك تجد صفحاتها خارطة لادباء من كل الدول العربية،من كتاب هذا العدد قاسم حداد وعلي عمران وعلي عبد الامير صالح وعواد علي وامين صالح وفاضل الجاف وعلي مدن وفاروق يوسف وجعفر العقيلي ومحمد جابر النبهان وعدد كبير من الأدباء والمثقفين العرب. وشكل العدد على لوحات فنية لعدد كبير من فناني التشكيل العربي.جاء العدد بالقطع الكبير وبصفحات 272 صفحة، الامر الذي يجعلها المجلة الاكثر استيعابا للثقافة العربية.بقي أن نذكر حقيقة طالما اتضحت للمتابع، أن هذه المجلة التي ابتدأت قبل سنوات كان عدد صفحاتها قليلا، اليوم تتحول هذه المجلة إلى مدونة للجديد في الثقافة العربية.
أغنية وداعٍ للرصيف
ماجد الحيدر
 
آسفٌ أيها الرصيف الهادر
أظن أنني كبرت
وصرتُ،
بأرجلي الثلاث..
ولهاثي..
ورعاشي..
ووقفاتي الكثار،
مجرد حصاةً أخرى
تبطئ مجراك المَلول.
احتملني قليلاً بعدُ
ربما غادرتك للأبد
عند الاستدارة القادمة!
أعلمُ أنك لن تهنأ طويلاً
بالسلاسة التي تحلم بها ؛
فثمة على الدوام
حصى
وحجارة
وعثرات..
لكنني
رغم حسرة الفراق
والوخزة الصغيرة بقلبي..
فرحٌ لأجلك..
لأجل وثبتك الجميلة القصيرة القادمة!
 
ص7

الانتقال
يوسف عبود جويعد
في صباح لا يشبه كل الصباحات، وفي يوم لا مثيل له في التاريخ، استيقظت البلاد برمتها وقد خلت الأرض من أي مظهر من مظاهر السلطة، الحكومة شدت رحالها وهربت عن بكرة أبيها، والأمريكان غزو البلاد، والدوائر الرسمية والشركات الحكومية خلت تماماً من موظفيها، حتى الحراس تركوا أماكنهم. سكون كذلك الذي سبق العاصفة وتوجس خيفة من مستقبل مجهول. وفجأة حصل انفلات امني غريب. هب ضعاف النفوس والذين لا يعرفون القيم الإنسانية في عملية نهب وسلب لا تبقي ولا تذر، سرقوا الدوائر الرسمية بكل معداتها. حركة دؤوب ومستمرة وانتقالات من هنا وهناك. وعربات تروح ومركبات كبيرة ومركبات صغيرة تحمل مواد من كل نوع. احدهم كان يحمل جهازاً غريباً. والآخر يعرف قيمة هذا الجهاز قال له.
- تبيعه؟
- نعم.. بخمسين الف..
- بأربعين
- بخمسين لا تنقص درهماً أريد ان اكل لحماً لاربعين سنة لم أذق طعم اللحم، كافي فقر.
ناس يحملون أكياساً محملة بالنقود. وفي عملية لأحد المصارف سحب احدهم كيساً من النقود وعند خروجه استقبله الآخر وارداه قتيلاً وقتل الآخر أيضا، إلى أن وصل عدد القتلى سبعة أشخاص وبقي كيس النقود. كنت انظر وأنا ابكي، ابكي بعمق من منظر لو رأيته في حلم لاستيقظت مذعوراً، ناس يسرقون وطنهم بكل همجية ووحشية، يسرقون قوتهم، والطامة الكبرى والأمر المفزع المخيف ان المعسكرات ومخازن الأسلحة والاعتدة تركت بلا رقيب، كانت الفرصة لنوع آخر من الناس، نهبوا الأسلحة بكل أنواعها والاعتدة بكل أنواعها الثقيل والخفيف وتحولت بيوتهم إلى مخازن للأسلحة والذخيرة الحية، وصرنا نعيش وسط الأسلحة وصار استخدامها بأي وقت، صعدوا فوق السطوح يرمون بأسلحتهم بشكل مستمر وبلا خوف من احد وبدون رقيب وبدون مخافة الله ان تصيب رصاصة إنساناً بريئاً، وصارت أصوات الاطلاقات النارية جزءاً من حياتنا، كانت البيوت المجاورة لنا والبعيدة تطلق الاطلاقات النارية بشكل مستمر، امتلأت البيوت في أحيائنا الضعيفة بكل أنواع الأسلحة، وبدأت المواجهة الشعبية لمقاومة الاحتلال واستخدام هذا السلاح بطرق غير عملية، وتحولت المدن الى بركان من النار، إطلاقات نارية لأسلحة خفيفة وثقيلة، واطلاقات لقذائف واطلاقات لقنابر وإنفجارات من كل نوع ومواجهة وحرب ساخنة جداً والطائرات تحلق فوق رؤوسنا وترمي بحممها وتفرغ ذخيرتها فوق البيوت وتهدم البيوت وتقتل الأطفال ورائحة البارود تملأ أركان الدنيا لاهواء نقياً والموت يحيطنا من كل مكان واهتزازات أرضية بين فترة وأخرى بسبب الانفجارات لقنابل ثقيلة ومواجهات تمتد من الظهيرة إلى صباح اليوم الثاني، لا نعرف النوم، نذهب إلى أماكن عملنا ونحن هاربين من نيران الطائرات، وسط هذه الفوضى وهذه الحرب بدأت تجارة السلاح بين الناس، وبدأوا يخرجون أسلحتهم ويعرضوها كما تعرض الأجهزة الكهربائية، وكان أكثر التجار نشاطاً جار لي، كان يبيع بالجملة حتى ان علاقاته صارت أكثر مع الذين يبيعون ويشترون السلاح قضيت ليلة انتظر فيها خمس دقائق من الهدوء لأنام قليلاً بسبب المواجهات والانفجارات والاطلاقات النارية وفي ليلة حربية مليئة بالخوف كانت الطائرات تقصف المنطقة بشكل كثيف سمعت صراخ جاري وقد أصيب بطلق ناري وسمعت صراخاً في أماكن متفرقة خرجنا جميعاً بعد ان أشرقت الشمس نتفقد الجيران وحملنا أبو ثامر الذي اصيب بطلق ناري إلى سيارة الإسعاف، بيوت كثيرة مهدمة، عربة كبيرة محملة بشاشات عرض لحاسبات الكترونية سألته:
- اتعرف ماتحمله؟
- تلفزيون.
- أنها شاشة عرض للحاسبة وبقية الملحقات أين؟
- تركتها لا اعرفها.
اختلط الجهل بالحرام وصاروا يتاجرون باشياء لا يعرفوها ويبيعونها بثمن بخس من اجل جمع المال. طرق باب بيتي وجاءني ناصر تاجر السلاح وهو يقول:
- اليوم حفل زفافي، وسأختار بيتك لطبخ وجبة الطعام.
- على الرحب والسعة..
قدور وطبخات غازية ولحم وخضرة وطبخ، وكان ذلك عصراً، وزعت الكراسي البلاستيكية على طول الزقاق، وبدأ المدعوون بالتوافد. جاءت مجموعة كبيرة من المدعوين تقدر بمائة شخص يحملون السلاح، دفعة واحدة بدأوا باطلاق العيارات النارية فكانت أشبه بمعركة في ساحة قتال ساخنة وكان على العريس واصدقائه استقبالهم بعدد يفوق عددهم وبعدة اكثر من عدتهم استقبلوهم بنيران اسلحة كثيفة، صارت اصوات الاطلاقات النارية اكبر من ان تحتمل حتى ان الاطفال هرعوا الى بيتي خائفين مذعورين والدخان ابتلع اوكسجين الارض وصرنا لا نستنشق سوى رائحة البارود الى حد الاختناق ولا اصوات تسمع سوى الاطلاقات النارية الكثيفة. السماء امتلأت بدخان اسود كاد يحجب ضوء الشمس. خوف ينساب في قلوبنا، وجوه تكشف عن انيابها لاناس صار السلاح كل حياتهم، احسست بان سكاناً من عالم آخر نزلوا على الارض خلت قلوبهم من الرحمة والانسانية. نظرت إليهم مخترقاً هذه الاصوات البركانية الهائلة والدخان الذخيرة والظروف الفارغة المتطايرة ونظرت اليهم، مئات من الرجال منهمكين بالرمي تعلوا وجوههم ابتسامة صفراء تنذر بخيبة امل، اطفال يرتمون في احضان امهاتهم يبكون خوفاً الرصاص ينتشر في السماء الى كل الاتجاهات يبحث عن ضحيته، وكان زفافاً موبوءاً بالخوف وتطارده اللعنات من كل الناس، لحظات برغم من مرور سنين طوال عليها إلا انها ما زالت عالقة في ذهني الى حد الآن، اتذكر ايضاً انه بعد انتهاء حفل الزفاف هذا حمدنا الله باننا سالمين لاننا كنا وسط بركان من النار.
أحداث غاشمة تمتد نتائجها إلى العصب العميق
 
الحدث هو نشاط قائم بأسبابه الظاهرة والباطنة, وهو هنا يمكن تفسيره وفهمه واستيعابه . أما التكهن بنتائجه البعيدة فيخضع لعوامل تتشعب بين الواقع على الأرض والبيئة المعنوية والوجدانية للناس والمجتمع. الاحتلال الغاشم للعراق من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية احدث انفجارا في الكيان المادي والمعنوي للعراقيين ،متغلغلا إلى نقاط في العمق لا حصر لها  . تقدم قصة « الإنتقال»  للصديق «يوسف عبود جويعد « صورة لطوفان منفلت لدواخل الناس خاصة تلك الدواخل المرفوضة التي تكونت في خضم تراكم طويل الأمد لسياسات مريبة مسمومة أنجزتها الدكتاتوريات المتعاقبة ضد ابناء شعبها . حرصت القصة على كشف الغطاء عما كان مستورا في دواخل الناس ، فمن كان يُعتقد انه إنسان مستقيم وعفيف صار لصا مسعورا يلتهم الحاجات المختلفة حتى وإن كان لا يعرف استخداماتها أو تلك التي لا تقع في نطاق حاجته . قدم السرد وصفا  متدفقا لحفلة العرس المخيف التي نفذت بأدوات من تلك التي قذف بها الاحتلال نحو أيدي فجّار الشوارع خاصة الأسلحة التي أرعبت الناس وخاصة الأطفال والنساء . المشهد يلخص ذروة الماساة من خلال حالة التناقض بين الطبيعة المفرحة للعرس وبين ما رافقه من رعب الأسلحة المستخدمة كأدوات وحيدة للتعبير عن الاحتفال . اعتمد الكاتب على التقرير الساخط والحوار المقتضب في تقديم شغله الثيمي . ونعتقد إن هناك تزاحماً غير مبرر في بعض المحطات للأحداث التي تجسد الثيمة مما أوقع العمل رغم عناية الكاتب في توضيبه , في وضع الترهل على حساب المتعة التي يمكن أن تطلقها الوقائع المحسوبة بعناية . لكن يحتفظ العمل بنظامه المدهش من حيث ترتيب تسلسل الاحداث والاقتصار على مبثوثاتها الانسانية .
خاطرة الصديق «مصطفى بهاء العاقولي»  بعنوان « العرس الأحمر « تقدم النتائج البعيدة التي أطلقها واقع الاحتلال ، المعروف ان جنس الخاطرة يجمع بين قصيدة النثر والسرد الوقائعي بالاستفادة من مفرزات التجربة الحياتية الخاصة تحفها مقتنيات المخيلة  . خاطرة الصديق خصصت مساحة رئيسية للسرد لكنها لم تستطع احتواء العناصر الرئيسة للسرد القصصي فبقيت خاطرة بردائها العام . المأساة الرئيسية توضح إحدى نتائج الحدث العملاق الذي عصف بالبلاد التي لم يكن ممكنا حسابها بدقة فاتخذت طابع الانفلات واندفعت في طريق اللامعقول القائم على مجانية قتل البشر وشموله حتى نشاطاتهم المعنوية مثل الأعراس . واستطاع الكاتب ان يبلغ ذلك الهدف بأن جعل اللون الأحمر يغمر المكان وكذا الحياة. واستطاع افهامنا بأن الشهيد الحقيقي هنا هو العرس نفسه كمعطى وجداني وكجزء من التقاليد الجميلة التي توارثها الناس ، وبذا ترتقي الخاطرة بموضوعها الى نقاط كائنة خارج البناء اللفظي . نعتقد أن الصديق يمتلك قدرات واضحة على خلق خاطرة ناجحة يمكن تطويرها إلى قصة قصيرة  ناجحة وسنرحب بإنتاجه  خاصة وان مصطفى يراسلنا لأول مرة.
قصيدة قصيرة جدا للصديقة «نازك شمدين»  بعنوان «كتاب»تجسد محاولة ذكية لاختيار وسيلة تعبيرية مميزة قائمة على الاستعارة لرسم صورة من شواغل العمل السري للمناضلين الذين اعتادوا على استخدام الحبر السري لإخفاء مضامين كتاباتهم ، فالكتاب يحوي أخبارا حزينة عن المناضلين لكن قوة الحب الذي تطلقه الساردة أدت إلى إذابة القيود التي تدمي أيديهم وهم يخوضون غمار معاركهم ضد فارضي تلك القيود . القصيدة تميل إلى النثر مع محاولات لفظية لإطلاق رنين زخرفي يضفي بعض الهيبة على الكيان السردي تنسحب على شواغل الثيمة نفسها . لكن الرنين الأكبر يتركز في قوة الصورة وبث الإيحاءات البعيدة . يمكن اعتبار العمل جزءا من الأدب الإيزيدي المولع بالالوان التي تتجدد في كيان الطبيعة فقد واصل هذا المكوّن العريق افتتانه بالطبيعة بالارتباط بروح الإنسان وشغلت نفسه بالكفاح على جبهتين ، اولهما الدفاع عن الجمال بشقيه البشري والطبيعي وثانيهما الدفاع عن وجوده الذي تعرّض للتهديد من قبل قوى جاهلة وغاشمة ، وفي هذه وتلك يكتسب دوره الوطني قوة ورسوخا متواصلين وكأن ابناءه يذكروننا بالتاريخ الخلاق الموغل بالقدم لشعوب الوطن العراقي . نرحب دائما بإنتاج الصديقة نازك .
الصديقة الشاعرة «خديجة الحمامي» تواصل اختياراتها الحساسة لثيماتها من الواقع السياسي والإجتماعي الراهن . ففي قصيدة « غول الطائفية « ترفع الحمامة درجة الرنين التحذيري من ان ثمة خطر قائم ليس على العلاقات السياسية القائمة في البلاد فقط بل وعلى نسغ النسيج الإجتماعي نفسه ايضا . وارتأت ان يتم التعبير عنه في عمود صعب يتراوح بين قافية مسترسلة كُسرت بقافيتين طارئتين في بيتين وسطيين ، لكنها حاولت التخفيف من حالة النشاز المحتمل جراءهما بأن وحّدت بين قافيتي الصدر والعجز في كل منهما . لا نعتقد ان في ذلك ما هو محبذ في قصيدة عمودية قصيرة وفي يقيننا ان الحمامة كانت قادرة على احتواء هذا الإضطرار وتلافيه . يبقى اصرار الشاعرة على العمود رغم انحسار مريديه موضع الإعجاب في وقت يتم التخلي أحيانا عما هو اصيل في الابداع الشعري لدى الكثير من الشعراء رغم تصاعد البريق الجميل لدى الفريق المشرق من شعرائنا في الجانب الاخر.
المحرر  
فتاة اللوحة.. لوحة الفتاة
فراس عبد الحسين
كان جو الغرفة معتما الا من بعض النور الساقط على لوحة بيضاء معلقة على ستاند الرسم. فوضى عارمة تغطي المكان, اوراق تحتوي على  مخربشات  ورسوم مختلفة. سلة النفايات تتقيأ  الورق المجعد. وتمتزج رائحة الاصباغ  مع الخمر ودخان السجائر. صمت مطلق الا من صوت بندول الساعة الجدارية ودقاتها.
كان يمسك بطرف  فرشاته  وبدأ يرسم على سطح اللوحة المصقولة خطوط هادئة أنيقة وواثقة انحناءات وتعرجات لا على التعيين. وبيده الاخرى كأسه الذي يرتشف منه بين الحين والاخر. استمر ساعات طويله على هذا الحال لحين بزوغ اول الفجر.
 برزت الملامح الأولية عن وجه امرأة بعينين عسليتين كبيرتين ورمشين كثيفين سوداوين يعلوهما حاجبان مرسومان بدقة متناهية, وشفتان حمراوان متوهجة على وجنتين بيضاوين محمرين. برداء احمر شفاف لم يخفي الا القليل من بروز النهدين ونتوئيهما. مع جسم رشيق متناسق بين الطول والامتلاء, والسمرة والبياض, ترتدي شالاً اسود شفافاً يغطي جزءاً صغيراً من شعرها  الاسود الذي يشبه البحر في ساعه الظلمة. 
جلس على كرسيه القريب احتسى كأسه, اشعل رأس سيجارته ظل محدقا بتفاصيل وجه فتاته الطفولي وعيونها التي تفور نظرات جمال وذكاء ورغبه, ولجسمها المتفجر بالأنوثة الطاغية, حتى أطراف اصابعها الرشيقة الناعمة مثل اصابع الملائكة, وكأنه يعرفها من قبل.
بعد فترة طويلة من الصمت, اثناء نظرة باللوحة احس بأطراف يد ناعمه غضه تداعب رقبته بحنان لم يشعر به من قبل, وضحت صورتها امامه, نفس العيون العسلية والجسم الابيض الرشيق والرداء الاحمر الشفاف الضيق. رمت الشال بأحضانه واتجهت للوحه لامستها بأطراف اناملها واستدارت اليه بابتسامتها الطفولية ضل يتأمل وجهها وعيونها وكل نقطه في جسمها الممشوق.
نطق الكلام بصعوبة بالغة: اعتقد اني اعرفك والتقينا في مكان ما سابقا. نعم تذكرتك, تذكرت وجهك. الست انتِ جارتي في العمارة.  نظرت اليه لدقائق, من ثم اختفت بهدوء مثلما حضرت وتلاشت مع الظلام تماما. دعك عيونه ثم رفع الشال الاسود بيده. هل عادت للوحة؟ ام خرجت من باب الشقة المفتوح, والريح تبعثر الاوراق في كل مكان.
 
بائع الباقلاء
 
جواد صالح
حزينة اروقة المساء
حين تسيل على العشب
بقايا الليل
وذبالة اوراق منسية
هاهو مسائي وتلك عربتي
يلمَان بقايا الشتات والسكارى
كلهم يعربدون حولي
يشاكسون اوعيتي وبضاعتي
وانا هنا يمطرني القلق
يتثاءب تحت فمي الهمس
أُبصرهم
عيونهم غارقة في بحر الغياب
اجسادهم سعفات تهزها الريح
رانت على وجوههم
نسيمات عبث
وصراخ تكسرت اصداؤه
على حبّات الباقلاء
اجتر معهم الليل لحظة ، لحظة
حين تنتشي خدودهم
وتعانق الشفاه اطراف الكؤوس
ويحلو الطرب
لكل واحد منهم اغنية
تذوب الحانها في وهجة الكأس
ليلنا طويل
ارواحنا تنشد الانطلاق
ينقلب الغناء صخباً
وتلمع الوجوه تحت خريف المصابيح
من بعيد تسمع تكسير القناني
احدهم تذكر وبكى
واخر تذكرفسخر
دماء تتفجر من الرؤوس
سؤال يحترق وسط الضجيج
احدهم قُتل
حزمت امري
انا الشاهد الوحيد لكل الاموات هنا
سأُسأل مثل كل مرة
عن التفاصيل
زمن يتدحرج في بؤرة الليل
وعربة الباقلاء
تنتظر خارج اسوار التحقيق
ككل مرة
اخرج متعبا
اغيب عن المكان
اقسم ان ابحث عن عمل اخر
لكن صوت السكارى
يجلجل في اذني
اعود انادي
باقلائي تذهب الحزن
تنسي غم النهار
تشعل فرح الليل
هلمو وغنوا
واملؤا الكأس واطربوا
همومنا لاتنتهي
شهريار مات
وشهرزاد تنسج الليل حكايات
يطلع الفجر يتلوه فجر
نحن نولي
كروم الخمر واشجار الباقلاء
باقية تروي
للتراب والعشب بقايا الحكايات
العرس الاحمر
مصطفى بهاء العاقولي
تعودنا ان نشاهد دموعاً في تقاطع (تصوير العروسة) دموع الفراق لان الأم ما تزال ترى تلك الانثى التي ستتزوج بعد ساعات قليلة نفسها تلك الصغيرة، ونشاهد دموع الفرح التي ترسم على شفاه الام فرحة بزواج ابنها، دموع الفراق ودموع الفرح، نعم لم اكن اتصور اني سأشاهد في ذلك المكان غير تلك الدموع، ولكن صبيحة هذا اليوم اثناء بداية الدوام الرسمي لجميع مؤسسات المحافظة سمعنا صوتاً مدوياً شبهته (بجرس الموت) يهز ارجاء المكان الذي تعودنا فيه سماع صوت دبكات الفرح وصوت (الهلاهل)، سماع اصوات تثلج القلب وتريح الصدر. وحين وصولي شاهدت ذلك العرس الذي ادعو من الله ان ينسيني تفاصيله. (العرس الاحمر) اطلقت عليه هذا الاسم لان معالمه كانت تمتاز بلونها الاحمر وكذلك المدعوين يرتدون الملابس الحمراء على الرغم من اختلاف مستوياتهم، الا ان الجميع مشتركون بصفتي الهدوء والزي الموحد (الزي الاحمر).
كان الحفل برعاية مؤسسة (الكفر والشر) التي تبنت في الفترة الاخيرة تكاليف الكثير من تلك الاعراس الحمراء. بعد ذلك بفترة قليلة شاهدت الدموع التي لم اتخيل اني سأشاهدها في يوم من الايام، دموع تفطر القلب، دموع تلحن بأنين الفراق الابدي وتعزف سمفونيات انتقال الحبيب للعالم الآخر. كانت الاصوات تعلو مرددة: انا لله وانا اليه راجعون.. الله اكبر. لا يسعني إلا ان اقول مبروك لتلك النفوس المريضة على اكتمال عرسها الدموي اليوم في بصرتنا الحبيبة ولكن لكل قصة بداية تختمها النهاية.. والله والله والله ستكون النهاية لهؤلاء قريبة يا احبتي لاننا وباختصار عراقيون.  
كتاب
 
نازك شمدين
كتاب فتحته
اوراقه بيضاء
مكتوب بحبر سري ازرق
حاولت فتح اقفاله السوداء
رأيتها سراباً وضمأ
لا تروى ولا ترى للدخلاء
قرأت مكتوبا سرياً
بخطوطه الزرقاء
سلاسل من عنقه بيضاء
ذوبتها بتراب العشق
الذي يحرق كل الاعداء
خذ من حياتي على عمرك
حدباء من الالم ضمآ
غـول الطائفية
خديجة الحمامي
كيف من يشتاق رؤياي يراني في الطريق
وهو ان ضاقت بيّ الدنيا تفادى الف ضيق
*   *
كيف يلقاني أجوب الحي في جنح الظلام
قاصداً يستهدف الحيّ وما في الحي يوديه رمام
*   *
ما الذي قاد رفيق العمر نهجاً لا اريده
هل الى المذهب تأثير بمن فيه علاقاتي وطيدة
فأجاب الوضع لن يسمح أن نسلك في نفس الطريق
*   *
فان هذا القول ادمى الجرح والجرح عميق
قد خسرت الآن خلاً وزميلاً وصديقويغض الطرف عني وهو لي أوفى صديق
إنه رمزٌ الى الاخلاص والوجد ذو قلب رقيق
*   *
وهدير المدفع المشؤوم لا يهدأ في أيدي اللئام
ويغض الطرف عني وهو لي أوفى صديق
*   *
ما الذي أججه في نفسه من بعد أعوام عديدة
يا زميلي يا رفيق العمر يا جاري اللصيق
حيث ان العرق والمذهب يثنيني فعذراً يا صديق
*   *
بعدما ذقت وإياك في الطاغي ما لا نطيق
فوداعاً يا رفيق العمر يا جاري اللصيق
 
مناغاة بغدادية لشارع المتنبي
هادي عباس حسين
اجمل اللغات هي لغة العيون، وما اجملها عندما تناغي شارع المتنبي بعد ان اخذها الدرب والذي قاست به الويل لاجل الوصول، انه زاهٍ وبمكاتبه العامرة ومحاله التي فيها روح، روح العمل والجهاد، نعم فافترش باعة الكتب رصيفك الذي لن يدع لاقدام المارة اجتيازاً، ورائحة الاوراق تنتشر عندما تقلب الايادي صفحات الكتاب، والاسعار تختلف من كتاب لآخر، وعيني لن ارفعها الى الاعلى حالي كحال الباقين كلها مصوبة تجاه العناوين، وفي قلبي ولع وهيام ان تعود تلك الذكريات اتي تحفظها الذاكرة من جديد، بغداد مدينتي ومحط رحلتي التي ستبدأ في القريب، زهوك يا بغداد ونورك المشع وتاريخك الاصيل هو الذي سحبني الى هذا المكان، كل شيء هنا في بلدي الجريح اصابه التغيير، لكن تغيرك ايها الشارع النابض بالثقافة والمعرفة قد ادهشني وحرك في دواخلي الدموع، دموع لا توصف ابداً وكيف لي ان انسى ايام الماضي الذي ليس ببعيد، كنت اخفي كتبي عن الانظار لانها ممنوعة من تلك الجهات التي ارغمتني ان اغادرك يا حبيبتي بغداد وافارق هذا الشارع الذي هويته لا تخفى على الموجودين، كيف لي ان اجد اليوم وكل شيء مباح فقد انتهى عصر الممنوع امهات الكتب واغلبها كانت مفقودة وان وجدت تباع بالسر خوفاً من اعلانها، بغداد انني احس بميلادي منذ ان عدت اليك احمل هموم الغربة واصداء الناي الحزين الذي كان هناك تدمع له العيون، كنا نحس ان الافواه اغلقت وحبست تلك القصائد في الصدور، كأن ليس من حقها ان تقول: نعم مر على ذاكرتي صوتك يا شاعرنا الكبير يا جواهري، وانت بقيت تغرد بالغربة احلى القصائد، تدع نهوض شهريار وأفاقة ابي نواس وشاعرية الرصافي الذي يراقب من صوبه الجانب الثاني الكرخ عبر جسر الشهداء وتناشد دجلة الخير باروع صور الحب والوفاء لبغداد حاضرة اليوم والماضي والغد، كدت افقد الصواب وانا ارى الاف الكتب تعاد الى الرفوف بعد ان غيبها زمن قاس وظالم ولى وانشاء الله لن يعود. كامرتي تتنقل من مكان لآخر وتؤرخ الاحداث بصور شتى كلها تحكي عن تاريخك يا بغداد وشارعك الممتلئ بالمثقفين وباختلاف الهويات والمسميات انها الحيرة التي وقعت بها كلمات التقطت صورة ظهرت اخرى اجمل من الاولى وانا على عهدي لابنتي التي بقيت في موطن الغربة عندما قالت لي: يا ابتي اريد ان تصور لي اجمل الصور عن بغداد واجمل شارع فيها والذي تحبه واحببته من كثرة حديثك عنه، كلما اتوغل كثيراً في شارعك التي ستملؤه الحشود القادمة من هناك من كل البلدان وهي محتفلة بيومك يا بغداد فأنت عاصمة الثقافة التي ابحر في عناوين كتبها المتنوعة، مرحى بهذا اليوم ومرحى بصورتك ايها النبع الصافي، ايتها الزهرة التي لاتذبل ايتها الشجرة الدائمة الخضرة ان رائحتك اشمها من خلال المكان الذي تعبت عيني من تسجيل اروع الصور عنه لارسالها الى ابنتي في بلاد الغربة لتتحدث عنك يا مدينة الآباء والاجداد، في شارعك وعند نهايته ما زال سوق السراي ورائحة كتبه الشهيرة وشاي الشابندر الذي اصبح مقهى الشهداء صبّرك الله واعطاك طاقة التحمل ايها الحاج محمد الخشالي وانت تودع شهداءك الخمسة، لقد ذقت يا بغداد الآلام والاحزان وتحملت الصعاب، الا انني ارى فرحك اليوم وانت تطلقين هويتك الرائعة والزاهية فقد اعتبرت انت عاصمة الثقافة، فليبتسم كل من فيك ويحس بنشوة الفرح وقد البسوك ثوب الجمال، وتغنوا باسمك في كل مكان، اسمحي لي ان اناغيك من هنا.. من شارعك.. شارع الأدباء والمثقفين، ومن على رصيفه سأقول لك بكل فخر واعتزاز: انت عاصمة الثقافة ويستحق التغني باسمك الجديد.   

ص8
الصين تشارك "إكسون" بأكبر شركاتها لتطوير حقل في العراق
 
بغداد – وكالات:
قالت مصادر في قطاع النفط، إن بتروتشاينا أكبر شركة صينية للطاقة ستشارك إكسون موبيل في تطوير حقل غرب القرنة-1 الضخم في العراق وإنها تجري محادثات مع لوك أويل لشراء حصة في غرب القرنة-2.والصين هي أكبر مستثمر أجنبي في حقول النفط الجنوبية في العراق وقد تعزز صفقة غرب القرنة هيمنتها وتجعل بتروتشاينا أكبر مستثمر أجنبي هناك.وقال مصدر بالصناعة مطلع على صفقة الشركة مع إكسون في تصريح نقلته وكالة "شفق نيوز" "ستشارك بتروتشاينا في تطوير الحقل."وأضاف أن الإعلان عن الصفقة سيتم خلال أسابيع لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاتفاق بين أكبر شركتين مدرجتين للطاقة في العالم من حيث القيمة السوقية. ورفضت بتروتشاينا وإكسون التعقيب.وتمتلك إكسون حصة 60 بالمئة في مشروع غرب القرنة-1 الذي تبلغ استثماراته نحو 50 مليار دولار ويضخ نحو 480 ألف برميل يوميا.هذا ونقلت رويترز عن مصدر في شركة لوك أويل الروسية قوله إن بتروتشاينا تجري محادثات مع لوك أويل لشراء حصة في غرب القرنة-2. ورفض المصدر الإفصاح عن حجم الحصة التي يجري الحديث بشأنها.
استئناف الحركة التجارية بين كردستان وإيران
 
اربيل – وكالات:
أعلنت وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان، أمس، عن إستئناف النشاط التجاري بين إلاقليم وايران من خلال معبر حاج عمران الحدودي.وقال مدير معبر حاج عمران في بيان للوزراة تحصلت "شفق نيوز"، على نسخة منه أنه تمّ إستئناف حركة التجارة بين الإقليم وإيران.واغلقت السلطات الامنية في اقليم كردستان خلال ايام عيد الفطر معبر حاج عمران مع دولة ايران امام دخول البضائع، والاقتصار على مرور الافراد فقط.وكان خبير إقتصادي في إقليم كردستان، قد أكد أن إحدى العوامل المهمة للضغط على تركيا وإيران لوقف قصفهما للمناطق الحدودية في الإقليم هو وقف التبادل التجاري والإقتصادي مع البلدين، مشدداً على أنه ليس لدى تركيا وإيران أسواق بديلة عن الأسواق في الإقليم.وأفاد أستاذ المالية والإقتصاد بجامعة صلاح الدين بالإقليم أمير سليم أن "إقليم كردستان يعتبر من الأسواق النشطة والمهمة للمنتجات التركية والإيرانية إذا ما تم أخذ الجودة العالمية للمنتجات في عين الإعتبار"، مؤكدا على أنه "ليس بإمكان تركيا وإيران تصدير منتجاتهما الى بلدان العالم بالكيفية التي يصدرانها الى الإقليم".
ضمن مشروع تطوير آليات جمع وتحليل البيانات الزراعية
ادخل التقانة في مسح المحاصيل الحقلية
بغداد"طريق الشعب"
في اطار مشروع تطوير آليات جمع وتحليل البيانات للإحصاء الزراعي بهدف تطوير القطاع الزراعي في البلاد ، شرع الجهاز المركزي للاحصاء بادخال التقانة في مسح المحاصيل الحقلية الرئيسية والثانوية حسب الموسم من خلال حوسبة العمل المكتبي للكوادر الميدانية وجمع البيانات لمراحل العمل والتدريب ، باتباع الوسائل الحديثة في نشر البيانات وأرشفتها.
واقام الجهاز التابع  لوزارة التخطيط دورة تدريبية خاصة بحوسبة الإطار للمحاصيل الحقلية التي تعتبر الحجر الأساس في مكننة وحوسبة العمل الميداني لمسح المحاصيل الحقلية الرئيسية والثانوية.
وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور مهدي العلاق "تزداد اهمية الزراعة والثروة الحيوانية في عالم يبحث حثيثاً عن الأمن الغذائي، والذي بات تطويره ورفع كمية وجودة منتجاته أولوية كونية ومحلية لكل دولة ، وأضاف أن التنمية في مجال الغذاء والزراعة والمياه تحتاج الى بيانات وإحصاءات دقيقة وآنية وقابلة للمقارنة محلياً و دولياً، حيث تشكل هذه البيانات الأساس لوضع خطط وإجراءات تعزز العملية الإنتاجية وإدارتها وسياسات وخطط تجارية وتسويقية تعزز الأمن الغذائي واستراتيجيات وخطط زراعية وغذائية وحتى صناعية وتجارية يكون فيها لمنتجات القطاع الزراعي الدور المهم ، و توظف البيانات ايضاَ في قياس مدى التقدم في تنفيذ هذه الخطط و الاجراءات في هذا المجال. موضحاً ان الاحصاءات الزراعية مطلب اساسي لرصد و تطوير القطاع الزراعي, حيث انها توفر معلومات احصائية بدقة عالية و بيانات متجانسة و قابلة للمقارنة بالاضافة الى تقديم صورة محدثة عن هيكل الانشطة الزراعية من وجهة نظر اقتصادية و اجتماعية و بيئية.
ويشهد القطاع الزراعي معدلات من النمو  بعد إدخال أساليب الري الحديثة ودعم المدخلات والمخرجات من قبل الوزارات القطاعية بجانب الدعم الذي قدمته المبادرة الزراعية التي انطلق العمل بها منذ العام 2008 حيث قدمت هذه المبادرة أكثر من ترليون ونصف الترليون دينار في حلقة الاقراض ، ما انعكس بشكل واضح على مستوى الانتاج المحلي من الخضر والفواكه ومنتجات الثروة الحيوانية. يذكر ان هذه الحاجة المتزايدة للبيانات والاحصاءات على المستوى المحلي والدولي لتقييم وضع القطاع الزراعي ومراقبة السياسات الزراعية والغذائية، زاد من الالحاح على انتاج بيانات دقيقة وآنية وذات صلة وفائدة للمؤسسات الحكومية والدولية ، وهذا يتطلب بدوره تطويراً مستمراً في أنظمة ومنهجيات الإحصاء الزراعي وبناء قواعد البيانات المطلوبة وتوفير المعلومة الإحصائية لمستخدميها بالشكل الايسر من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا المجال.ويؤكد الجهاز المركزي للإحصاء انه " يولي اهتماما كبيرا في مجال تطوير أنظمة الاحصاءات الوطنية ومنها الاحصاءات الزراعية التي تصدرها مديرية الإحصاء الزراعي والمسوح الدورية التي تنفذها، وعمل الجهاز على تنفيذ مشروع تطوير آليات جمع البيانات وحوسبة العمل للكوادر الميدانية للإحصاء الزراعي لعام 2013-2014 حرصا على جودة الإحصاءات الزراعية وتطوير العملية الإحصائية في إنتاج مؤشرات إنتاج المحاصيل الحقلية الرئيسية والثانوية من خلال تحديد آلية جمعها ومعالجتها بإدخال التقنيات الحديثة والمتطورة.يشار الى ان إستخدام التقنيات الحديثة في جمع البيانات وتحليلها وإعداد البرمجيات المتقدمة التي تتميز بتطويرأنظمة الاحصاءات الوطنية هو الجانب المهم الذي تحرص الجهات ذات العلاقة على تحقيقه من خلال امتلاك القدرات الفنية والتقنية التي تتيح لها المضي في هذا المجال قدماً وللجهاز المركزي للاحصاء إنجازاته الرائدة في هذا المجال في إحصاءات مختلفة منها في إحصاءات أحوال المعيشة والإحصاء الصناعي والأرقام القياسية.من جانبه قال مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات التي تعمل بالتعاون مع مديرية الاحصاء الزراعي على حوسبة ومكننة آليات جمع البيانات لمسوح المحاصيل الحقلية ان" مشروع حوسبة ومكننة آليات جمع البيانات لمسوح المحاصيل الحقلية يعتبر من مشاريع تكنولوجيا المعلومات المهمة  في قطاع الزراعة ففيه تستخدم اجهزة الكمبيوتر المحمولة لجمع مختلف المتغيرات الاحصائية عن المحاصيل الموسمية ضمن الحيازة الزراعية ، وتستخدم فيه أجهزة الـGPS التي تعتبر احدى الاستخدامات السلمية لتكنولوجيا الفضاء والاتصال بالاقمار الصناعية الملاحية. وتشير احصائات الجهاز المركزي للاحصاء الى تطور في الانتاج الزراعي في مختلف مفاصله حيث تطور انتاج التمور تباعا منذ العام 2005 حيث سجلت 404030 طناً، وحتى العام 2010 مسجلا 566830 طناً، فيما تظهر احصائيات الجهاز تطورا في انتاج المحاصيل الستراتيجية ومحاصيل الخضر والفواكه خلال نفس الأعوام بجانب التطور في معدلات منتجات الثروة الحيوانية في مختلف حلقاتها.  ونقل عن وزير التجارة خير الله الاسبوع الماضي عند زيارته ديوان محافظة السليمانية "إن العراق سيخفض من كميات القمح المستورد هذا العام وانه سيعتمد بشكل كبير على الحنطة المحلية".وأضاف الوزير العراقي ان انتاج العراق وبضمنه اقليم كردستان من القمح هذا العام وصل الى نحو 3 ملايين و400 الف طن بزيادة مليون و200 الف طن عن العام الماضي..ويحتاج العراق إلى نحو 4 ملايين طن سنويا لتغطية الحاجة المحلية.
حذف الأصفار 
 
هنالك ضرورة ملحة لحذف الأصفار من العملة في الوقت الحالي، هذه الضرورة تكمن في حجم الكتلة النقدية المتداولة في السوق المحلية والتي لا تشجع على الحيازة والتداول أمام العملات الأخرى، ما يدفع التجار ورجال الأعمال والشركات باتجاه الدولار الأمريكي وبالتالي زيادة الطلب عليه ما يعني ارتفاع سعر الصرف على الرغم من زيادة مساحة العرض من خلال منافذ بيع الدولار ، اضف الى ذلك زيادة الطلب على الدولار الناجمة عن حاجة تجار كل من ايران وسوريا (المحاصرتين) للعملة الصعبة بهدف تمويل تجارتهم الخارجية ، حيث يجدون ضالتهم في السوق العراقية بحكم التشابك في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين.   والحاجة لحذف الأصفار لا تقف عند هذا الحد فزيادة الثقة بالعملة العراقية ربما يدفع باتجاه التعامل بها مع دول الجوار وتحديدا تلك التي يزداد التبادل التجاري معها ، ما يعني المزيد من السلع والخدمات الداخلة للبلاد مقابل النقد العراقي، بجانب الأهمية البالغة للتخفيف من أعباء وكلف نقل العملة من والى المصارف والبنك المركزي وحمايتها بأرتال من القوات المسلحة جراء حملها بكميات كبيرة من الأكياس في وضع أمني متوتر، حيث تشكل العملة الحالية كتلة نقدية كبيرة تقدر بـ30 تريليون دينار، الأمر الذي لا يشجع المستثمر أو الزائر لحيازتها أو التعامل بها في قضايا التجارة والأعمال.. أضف الى ذلك فان هذا الكم من العملة لا يشجع المصارف على ادخال تقنيات حديثة في التداول مثل تقنية الصراف الآلي ، لأن أجهزة مثل هذه مصممة في كل دول العالم على حيازة كميات معينة من النقد مما يعني ان عملية افراغ وتعبئة خزائن هذه الآلات ستكون متكررة يوميا ولا يمكن أن تؤدي وظائفها بعد انتهاء الدوام الرسمي بساعات كثيرة لاحتمال افراغها من محتواها في قليل من الوقت .وعلى الطرف الآخر من كل هذا فان عملية تغيير العملة تحتاج الى نظام مصرفي دقيق وجهاز تنفيذي نزيه وقانون محكم يقدمه البنك المركزي الى الحكومة الاتحادية ، وهذه بدورها تقوم بعرضه على الخبراء والمستشارين في رئاسة الوزراء لدراسته وتقييم امكانية تنفيذه دون اختراقات مصرفية أو أمنية ومن ثم تقديمه الى مجلس النواب الذي سيخضعه لمدى فائدة الكتل السياسية وخصومها من تشريعه وبالتالي احتمال العمل على خنقه في الأدراج كما القوانين الحبيسة التي سبقته ، أو ربما دفعه بشكل سريع بما يتناسب وحجم الفائدة التي ستتحقق للكتل التي ستصوت عليه .ومن المحتمل ان ينقلب المطالبون بتغيير العملة في هذه الأيام والذين عرفوا بمعارضتهم  للحكومة الحالية ، الى معارضين اذا ما علموا ان تغيير العملة سيصب في مصلحة خصومهم، بدعوى ان قوى نافذة ستستولي على منافذ تبديل العملة وستقوم بتمرير عملة مزيفة وستلحق الضرر بالاقتصاد الوطني، خاصة وان الوقت غير مناسب لمثل هكذا مشروع في أجواء يتفشى فيها الفساد في كل مؤسسات الدولة .. وربما سنرى قوى أخرى غير متحمسة لتغيير العملة وليست معنية بهذا الأمر، ستكون بموضع المدافع عن هذا المشروع (الذي سيخدم الاقتصاد الوطني) اذا ما علمت انها ستتمكن من جني الأموال في منافذ التبديل.ان مثل هكذا مشروع مهم للاقتصاد الوطني في الظرف الراهن، يتطلب قبل كل شيء الاحساس بالمسؤولية والانتماء الحقيقي لهذا البلد ، ويتطلب قوة وشجاعة للقائمين عليه، لغلق المنافذ على الوصوليين والانتهازيين والفاسدين، وقبل هذا وذاك يتطلب ارادة وطنية موحدة ، ومثل هذه الارادة الجمعية افتقدناها منذ عششت الانتهازية والنفعية والطائفية في عقول الكثير.. وبالتالي فاننا نخشى أن تتكرر تجربة استبدال العملة في زمن النظام المقبور ، حيث نضجت على اثرها رساميل وامتلأت من خلالها كروش على حساب المال العام .
محمد شريف أبو ميسم
تراجع صادرات النفط للشهر الثالث على التوالي
بغداد «متابعة طريق الشعب»
تراجعت صادرات العراق النفطية في تموز للشهر الثالث على التوالي نتيجة توقف صادرات نفط كركوك على نحو متكرر جراء الهجمات وتسرب في الأنابيب. فيما تؤكد وزارة النفط انها ستصل بالانتاج نهاية العام الحالي الى نحو 3.650 مليون برميل يوميا .
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح لرويترز «إن صادرات العراق من الخام بلغت في المتوسط 2.324 مليون برميل يوميا في تموز بانخفاض طفيف من 2.328 مليون برميل يوميا في حزيران»
وتراجع الصادرات هو الثالث على التوالي، حيث بلغت صادرات شهر أيار 2.484 مليون برميل يوميا ونيسان 2.62 مليون برميل يوميا.
وتأثرت الصادرات بشدة بتوقف الضخ المستمر من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بسبب هجمات وتسرب في الأنابيب..ومنذ 21 حزيران الماضي لم يضخ خط الأنابيب النفط العراقي إلى تركيا سوى لأيام محدودة.
وكان العراق قد وضع نصب عينيه تصدير 2.9 مليون برميل يوميا وفق ما أدرجه في موازنة البلاد المالية للعام الحالي.
وفي تصريح لاحق للمتحدث باسم الوزارة قال « إن إنتاج العراق من الخام بلغ 3.250 مليون برميل يوميا في بداية آب مقارنة مع 2.942 مليون برميل يوميا قبل عام وهو ما يشير لإمكانية تجاوز هدف الانتاج في نهاية 2013».
وأضاف أن العراق يتوقع أن يزيد الإنتاج الإجمالي 400 ألف برميل يوميا بنهاية العام مع بدء تشغيل حقل مجنون الذي تديره شل في تشرين الأول وحقول أخرى صغيرة.
وبذلك سيكون الانتاج نهاية العام الحالي نحو 3.650 مليون برميل يوميا .وحددت الحكومة حجم الانتاج المستهدف لنهاية العام الجاري عند 3.4 مليون برميل يوميا انخفاضا من 3.7 مليون برميل في وقت سابق.وبدأت الزيادة في إنتاج العراق منذ عام 2010 بعد أن أبرم عقود خدمة مع شركات نفط كبرى من بينها بي.بي ورويال داتش شل وايني واكسون موبيل..ومنذ ذلك الحين ارتفع الانتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا متجاوزا الثلاثة ملايين برميل يوميا بفضل زيادة الإنتاج من حقول كبيرة في الجنوب مثل الرميلة وغرب القرنة-1 والزبير.
مختص: وظيفة الارهاب تعطيل الاستثمار بعد الغاء الفصل السابع
بغداد"طريق الشعب"
اعتبر مختص  في طريق الشعب، ان من أهم وظائف التصعيد الارهابي الحالي، هو تعطيل عملية الاستثمار الأجنبي المباشر بعد خروج العراق من طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
بجانب وظائفه السياسية التي يراد بها اسقاط العملية السياسية برمتها أو تحقيق أهداف سياسية على حساب دماء الأبرياء.
مؤكدا ان الوضع الأمني هو من أهم عناصر البيئة الجاذبة للاستثمار، بجانب أهمية القوانين الاقتصادية الفاعلة وانحسار مظاهر الفساد والبيروقراطية في مؤسسات الجهاز التنفيذي في الدولة، الا ان الوضع الأمني هو العنصر الأبرز، اذ ما من استثمار دون أمن وامان، وكل ما يقال عن محاولات جذب الاستثمار الحقيقي دون استتباب الجانب الأمني لا يعدو أن يكون كلاما ليس ذا معنى.
وعن الاستثمار في القطاع النفطي بين المختص الاقتصادي ان الاستثمار في القطاع النفطي يشكل أبرز ملامح الاستثمار في البلاد، لأن الشركات النفطية تعمل بمنأى عن العمليات الارهابية بجانب توفر عناصر الأمن في المناطق التي تعمل بها، بالاضافة الى ان هذا القطاع جاذب للاستثمار بسبب سرعة دورة رأس المال وتزايد هامش الربح مع تقادم العمل بجانب ضمان موطئ قدم للشركات في مستقبل القطاع النفطي في العراق الذي يعتبر قطاعا واعدا.
وتشهد البلاد تصاعدا في العمليات الارهابية التي تستهدف الأبرياء من المواطنين بهدف خلق المزيد من حالة اللاثقة بالأجهزة الأمنية ونشر حالة الرعب والفوضى في البلاد.
15بالمئة من الاموال المسروقة لمن يبلغ عنها
بغداد"متابعة طريق الشعب"
طالبت اللجنة المالية النيابية بفعيل قرار وزارة المالية القاضي بمنح 15% من قيمة الاموال المسروقة في زمن النظام المباد لمن يبلغ عنها .وقالت اللجنة الاسبوع الماضي، إنها بصدد وضع خطة جديدة مشتركة مع وزارة المالية والبنك المركزي وديوان الرقابة المالية لحماية الاموال العراقية من الدائنين التجاريين .ونقل المركز الخبري عن عضو اللجنة عبد الحسين الياسري إن " اللجنة ستتكفل بوضع حلول مالية وقانونية واقتصادية لملف الديون التجارية الخارجية بصورة نهائية بعد ان يرفع البيت الابيض مسؤوليته عن حمايتها في حزيران المقبل ".
وأضاف أن "العراق يعمل على تعزيز وضعه الاقتصادي والمصرفي عالميا من خلال اتباع خطط كفيلة بمنع تلاعب الدائنين التجاريين ".
وسدد العراق ديون اكثر من ثلاث الاف وخمسمائة دائن تجاري بقيمة 2،7 مليار دولار كوسيلة لحماية امواله الخارجية من تلاعب وتحايل الشركات التجارية .
* ارتفاع الأسعار
 
شهدت الاسواق المحلية ارتفاعا كبيرا في اسعار السلع والبضائع مع حلول عيد الفطر المبارك بشكل أثقل كاهل اغلب العوائل العراقية التي ابدت شكواها من استمرار ذلك الارتفاع.. وعزا مراقبون اسباب ارتفاع الاسعار عند قدوم المناسبات والاحتفالات وخصوصا الاعياد الاسلامية الى دور المواطن باعتباره المستهلك لهذه البضائع..وبين المراقبون ان بعض المواطنين يقدم على شراء تلك البضائع غير آبه باسعارها في حين ان هناك اخرين لا يمكنهم شراؤها بتلك الاسعار، معللين الأمر بوجود "طبقتين اجتماعيتين الاولى (متخومة) والثانية(محرومة)..وشدد هؤلاء على "ضرورة تضامن جميع المواطنين ضد ارتفاع الاسعار والعمل على اعلان حالة رفض لهذه الارتفاعات"..مطالبين الحكومة بان "تعمل على دعم الانتاج الوطني وعلى ترغيب المواطن فيه ومن شأن ذلك ان يؤدي الى انخفاض الاعتماد على البضائع المستوردة وبالتالي خفض اسعارها في السوق المحلية".
 
*أغذية غير صالحة
 
أعلنت دائرة صحة محافظة ذي قار، الاسبوع الماضي، عن إتلاف ثمانية أطنان من المواد الغذائية الصلبة و(506) لترات من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال الشهر الماضي ..وقال مدير قسم الصحة العامة حيدر علي حنتوش بحسب"السومرية نيوز"، إن "فرق الرقابة الصحية في دائرة الصحة أتلفت سبعة أطنان و977 كغم من المواد الغذائية الصلبة و506 لترات من المواد الغذائية السائلة غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال شهر تموز الماضي"..وأشار حنتوش إلى ان "فرق الرقابة نفذت 2758 زيارة تفتيشية على محلات بيع المواد الغذائية والمطاعم والمقاهي أسفرت عن غلق 27 محلا وفرض 645.000 ألف دينار كغرامات مالية على المحلات المخالفة للشروط الصحية وفقا لقانون الصحة العامة"..وأضاف حنتوش ان "الدائرة نفذت 45 حملة صحية منها 23 حملة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة وقامت بسحب 835 نموذجا غذائيا منها 469 نموذجا مائيا وإرساله للفحص المختبري للتأكد من مدى صلاحيته للاستهلاك البشري".
 
* حماية المستهلك
 
طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الجمعة الماضية، الحكومة العراقية بتفعيل الاجراءات الخاصة بحماية المستهلك العراقي من رداءة البضائع المستوردة ، فيما أكدت ان التجاوز على "قوت المواطن" يعد بمثابة حرب لا تقل خطورتها عن جرائم الارهاب..وقال عضو مجلس المفوضين فاضل الغراوي لـ"شفق نيوز"، إن على الحكومة العراقية اصدار تعليمات تفعل جهاز التقييس والسيطرة النوعية في المنافذ الحدودية..واضاف أن حماية المستهلك العراقي والرقابة على جودة المنتوجات الموردة الى الاسواق المحلية تعد من اهم قضايا حقوق الانسان، لانها تمس اهم مصادر الحياة للمواطن العراقي والمتمثلة بقوته وتأثيرها بشكل اساس على الصحة العامة..وتابع أن "هناك حاجة ماسة لتفعيل الاجراءات القانونية والقضائية لحماية المستهلك وانزال اقصى العقوبات بحق كل من يحاول التلاعب والمس بقوت المواطن الذي يعد خطاً احمر، والتجاوز عليه بمثابة حرب على المواطن قد تكون اقسى من جرائم الارهاب".
 
* مزاد الدولار
 
سجل مزاد البنك المركزي العراقي لبيع العملة في آخر جلسات الاسبوع الماضي انخفاضا ملحوظا الى 163,636 مليون دولار، مقارنة مع 235,064 مليون دولار سجلها في الجلسة السابقة بسعر صرف مستقر عند 1166 ديناراً لكل دولار.. وأوضحت النشرة الخاصة بمزاد البنك، تلقت "طريق الشعب" نسخة منها "أن الطلب الكلي على الدولار توزع بواقع 33,625مليون دولار نقداً و130,011مليون دولار على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً لكل دولار بضمنها عمولة البنك المركزي البالغة 13 دينارا لكل دولار، فيما كان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 ديناراً..وبيّنت النشرة أن الطلب على الدولار انخفض بشكل ملحوظ جراء انخفاض الطلب من قبل المصارف المساهمة في المزاد حيث شارك في جلسة الأربعاء الماضي 20 مصرفاً فقط.
* سعر الصرف
 
رجح عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية جاسم محمد شنكالي، تحسن سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي خلال الفترة القادمة بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل البنك المركزي لتقويته.وقال شنكالي: ان الاقتصاد العراقي قوي والدينار مغطى باحتياطي كبير من العملة الصعبة وهذا ما سيمنحه القوة ويجعله محصنا من الهزات الاقتصادية العالمية.واضاف: ان الاجراءات الجديدة المتبعة من قبل البنك المركزي ستدعم استقرار سعر صرف الدينار وتجعل قيمته تتحسن امام الدولار خلال الفترة القادمة، مشيرا الى ان التراجع الذي حصل بسعر صرف الدينار خلال الفترة الماضية جاء نتيجة لوجود مافيات تلاعبت وسيطرت على مزاد البنك المركزي واستولت على العملة الصعبة..يذكر ان الدينار العراقي شهد تراجعا كبيرا بسعر صرفه مقابل العملات الصعبة خلال الاشهر الماضية نتيجة لوجود مافيات احتكرت عمليات بيع العملة الصعبة وكذلك حدوث عمليات غسيل الاموال وتهريب العملات للخارج.
 
* سعر الذهب
 
رجح متعاملون في سوق الذهب، زيادة سعر الذهب في السوق المحلية بعد تعرضه الى موجة من الارتفاعات بسعره في الاسواق العالمية.. وقال هؤلاء " ان سوق الذهب العراقي مرتبط بشكل كامل ومطلق بالسوق العالمية ويرتفع بارتفاعها 'لحظة بلحظة' وممكن ان يخضع سعر الذهب في العراق للتغيير عدة مرات يوميا بالاعتماد على تغير السعر في الجلسة الواحدة للبورصات العالمية خصوصا بورصة لندن"..واضاف هؤلاء "ان الاقبال على شراء الذهب العالمي من قبل بعض الدول ساهم في تعافي اسعاره بعد ان شهدت تراجعا كبيرا خلال الشهرين الماضيين، مؤكداً ان العراق لا تخضع فيه اسعار الذهب للعرض والطلب وانما اسعار المصنعية او ما تسمى اجور الصياغة قد تكون خاضعة للعرض والطلب الا ان سعر غرام الذهب مرتبط بشكل كامل بالسوق العالمية.. ويشهد سعر الذهب في الاسواق العالمية ارتفاعا كبيرا مع تراجع سعر الدولار الامريكي، الامر الذي جعل بعض الاقتصاديين يخشون من تأثيره على السوق المحلية التي تعتمد على الاستيرادات الخارجية في سد احتياجات السوق المحلية.
ولا توجد حاليا تعرفة كمركية على استيراد الذهب باستثناء ضريبة اعمار العراق التي تسري على كل السلع المستوردة، فضلا عن توفر كميات كبيرة من الذهب المحلي المتداول في الاسواق ويغطي تقريبا حجوم الطلب.

ص 9
 
 
كلمة الصفحة
 
 
على المدرسة ان تجعل
اليوم الدراسي سعيداً ومثمراً لجميع التلاميذ
 
المدرسة مؤسسة اجتماعية لتربية وتعليم التلاميذ، واكسابهم المعلومات والمعارف والمهارات والقيم الاخلاقية والاجتماعية، وتنشئهم وتنمي قدراتهم، وتطور شخصياتهم من جميع الجوانب. وتخلق الدوافع والامكانيات لديهم، ليصبحوا قادرين على تطوير انفسهم ومجتمعهم.
وهذا يتطلب اموراً كثيرة منها:
1. ان ما ذكر اعلاه، لا يحدث إلا في اجواء مدرسية، مشبعة بالحرية والقيم الديمقراطية، والأساليب التربوية الحديثة، وبآخر منجزات طرق التدريس واساليب التعليم الحديثة.
2. اشاعة الحنان الابوي، في تعامل الادارات والمعلمين مع الطلبة، يساعد على غرس احترام المعلمين والادارات المدرسية في نفوس الطلبة، ويسهل اقتداءهم بمعلميهم، ويجعلهم يتأثرون بهم ويتقبلون توجيهاتهم. كما يسهل عملية غرس المعلم الافكار والاتجاهات والقيم والاساليب الحميدة في نفوس الطلبة.
3. كما ان نشر الالفة، والتعاون والتعاطف والتواد بين الطلبة، واستثمارها في تقوية الروابط الاجتماعية بينهم، يساعد على ابتعادهم عن استخدام العنف فيما بينهم، ويعزز تقاربهم، ويقوي السلام الاجتماعي في المدرسة.
4. مما يحسن انتاجية المدرسة، ويرفع المستوى الدراسي للطلبة، هو استخدام المعلمين، الطرق الحديثة في التدريس، والاساليب التربوية في التعامل مع طلبتهم والابتعاد عن حشو ذهن التلاميذ بالمعلومات الجافة، والبعيدة عن رغباتهم وميولهم، بل يتجهون الى تنمية مهارات الحصول على المعارف لدى الطلبة، وتوليد الجديد فيها من خلال خلق التفكير لدى الدارسين وتنمية قابلية التجديد والابتكار باشراكهم الفاعل في النقاشات المثمرة، التي توصلهم الى المعارف الجديدة.
5. ومن الامور المهمة، هي الرابط بين المناهج الدراسية، ومشكلات المجتمع، وهذا يشعر الدارسين بحيوية وحب المادة المدروسة.
6. كلما ابتعد المعلمون والادارات المدرسية، عن استخدام العقاب البدني والنفسي للتلاميذ، وعاملوهم بمودة وحنان ابوي، وروح ديمقراطية، كلما اقتربت المدرسة من النجاح في اداء مهامها، وكانت الاجواء مريحة وتشع سعادة.
7. مفهوم الشراكة المجتمعية، احد المفاهيم التربوية الحديثة، الذي يرى ان تربية وتعليم النشء قضية مجتمعية، لا تخص اصحاب القرار في النظام التعليمي وحدهم، انما تتطلب مشاركة المجتمع بكامل منظماته في قضايا التعليم، وهذا فرض على المدرسة الانفتاح على المجتمع، واقامة علاقات مع الاسر والمدارس الاخرى، وتفعيل هذا التواصل في تحقيق دعم مادي ومعنوي للمدارس.
8. اكدت معظم الدراسات التربوية، ان المدارس ترفع انتاجيتها، ومستويات تلامذتها الدراسية، وتزداد نسب النجاح فيها، عندما يجري التعلم فيها في مناخ ديمقراطي آمن، وتسوده الثقة والاحترام بين الطلبة والمعلمين والادارة، وبين الطلاب انفسهم، وتحكمها الممارسات الديمقراطية، والعمل بروح الجماعة، بحيث يكون اليوم المدرسي للتلاميذ سعيداً ومثمراً حقاً..
 
نعمت الآغا
 
 
********
الدماغ وأثره على التعلي
د. موحان لعيبي
 
المظهر والتركيب:
 
الدماغ كتلة رخوة، لونها رمادي من الخارج، وبيضاء من الداخل، يقترب وزنه في الانسان العادي من ثلاثة باونات. والدماغ يتركب من مجموعة من الخلايا العصبية تتراوح بين (10-12) بليون خلية. وهذه الخلايا تخطط وتتحكم في حياة الانسان، بخيرها وشرها.
 
الدماغ تشريحياً:
 
يتكون الدماغ تشريحياً، من اجزاء رئيسة عدة، وهي:
1. القشرة الدماغية: وهي الطبقة الرمادية الخارجية، يبلغ سمكها ثلاثة ملمترات، وتتركز فيها المناطق الادراكية كافة، كالذكاء والتعلم.
2. منطقة الاستقبال والبث الحسي.
3. المـُخيخ: وهو الدماغ الصغير.
يزن الدماغ عند الولادة بين (325-350 ) غراماً، وعندما يصل الطفل لعمر (6-7 ) سنوات يبلغ وزنه الطبيعي (1300) غم او 2% من الوزن لجسم الفرد.
 
محتويات الدماغ:
 
يشكل الماء (78%) والدهون (10%) والبروتين (8%). أما العناصر الأخرى المتعددة فتبلغ (4%).
 
تأثير الدماغ على التعليم:
 
1. تشير الدراسات: كلما كانت البيئة غنية بالألعاب والتغذية والعلاقات الاجتماعية والنشاطات المنوعة، فان الدماغ يساعد الفرد على التعلم أكثر ويرفع من قدراته، ويزداد نمو الدماغ نفسه بغض النظر عن المرحلة العمرية.
2. إعداد الأجواء الآمنة داخل القاعات الدراسية باشاعة الاساليب الديمقراطية وروح الحنان الأبوي تدفع الدماغ الى انتاج الكيمياويات الايجابية التي تساعد الدارسين على التعلم الفاعل.
3. في السنوات الاربع الاولى من حياة الطفل يكون دماغه اكثر اندفاعاً وتحفزاً ورغبة في التعليم، وتكون سنوات حاسمة بالنسبة لنمو دماغه وتطوره.
4. ان معظم قدرات الابصار تتكون في شهور السنة الاولى من حياة الطفل، فيتكون (30) موقعاً بصرياً في الدماغ، فيما يخص اللون او الاحساس بالحركة او الاحساس بالعمق ومبادئ الرياضيات تتكون بالدماغ بعد نهاية السنة الاولى.
5. ان الاطفال الذين يتعرضون في طفولتهم الى القسوة والتهديد والاجهاد فسيسلكون سلوكاً عدوانياً مع زملائهم الطلبة. ولهذا علينا الابتعاد بشكل تام عن العقاب البدني والقسوة تجاه الاطفال سواء كنا آباء ام معلمين.
6. لقد اثبتت الدراسات ان دماغ الطفل في احسن حواله لا يستطيع الاحتفاظ بالحالة الشديدة للانتباه لاكثر من (10) دقائق، ولهذا على معلمي رياض الاطفال والمراحل الاولى من المدرسة الابتدائية الانتباه لهذا الامر والانتقال بصورة سريعة الى فعاليات او نشاط او فعالية رياضية صغيرة، لان مثل هذه الفعاليات الرياضية تحسن القدرة على الاتصال وتقوي الذاكرة طويلة الامد، اضافة الى تحسن الانتاج.
7. من اجل ابقاء الفرصة سانحة لتطوير المهارات اللغوية، علينا سد حاجة الدماغ اليومية من الغذاء. إذ يحتاج الدماغ من (15-30 ) غراماً من البروتين (البان. لحوم. اسماك. بيض) لمحافظة الدماغ على مدى الانتباه، وزيادة الوعي واليقظة والتفكير السريع.
8. توفير المناخ المناسب والانارة الجيدة داخل القاعات الدراسية طوال السنة الدراسية يساعد الدماغ على توليد قابلية التعليم لدى الطلبة بشكل جيد.
 
الدماغ والتعليم الفاعل:
 
هناك عوامل اساسية عند توفرها، تؤثر على الدماغ وتزيد نشاطه، وترفع قدراته على التعلم المثمر الفاعل لدى الدارسين، ويمكن ان نحددها بما يلي:
أ- التغذية  المدرسية: للتغذية المدرسية اثر كبير على نشاط الطلبة وانتباههم ومشاركتهم في النشاط وزيادة تعلمهم المتأتية من ارتفاع حيوية الدماغ، وهذا له اثره الايجابي على رفع نسب النجاح وخفض نسب الرسوب والتسرب، لان التغذية المدرسية ستجعل العوائل الفقيرة تحرص على بقاء ابنائها في مدارسهم، وبذلك تتجنب المدارس كلفة الهدر الكبير التي تنتج من النسب الكبيرة للرسوب والتسرب، والتي اذا قيست بما يصرف على التغذية المدرسية، نرى الفرق الكبير بين الاثنين، اضافة الى التحسن الكبير على المستوى الصحي للطلبة وانعكاسه على المجتمع بشكل عام، اما ارتفاع المستوى العلمي للمدارس، فيأتي من الناحية الثانية.
بـ- خلق الاجواء الديمقراطية للتعلم، واستخدام اساليب الحنان الابوي في التعامل مع الطلبة      في المدرسة والمنزل، لان الامان والثقة عاملان مساعدان على التعلم.
جـ- زيادة حصص التربية الرياضية والفنية، والاكثار من النشاطات المنوعة والسفرات المدرسية، وكل هذه عوامل منشطة للدماغ مساعدة على التعلم الفاعل لدى الدارسين ..
 
 
**********
توفير دار سكن للمعلم من عوامل نجاح العملية التعليمية

شاكر مجيد الشاهين 
توفر دور السكن لموظفي دوائر الدولة, قرب دوائرهم وللعمال قرب معاملهم, يسهِّل كثيراً الحضور اليومي لمراكز أعمالهم, كما يعطي الفرص الكبيرة لزيادة الانتاجية و إستمرارها و هذا ينطبق بالضرورة على مهمة الدوام اليومي للمعلم الذي تنتظرهُ مهمة خلق الفرص الكفيلة لإتمام المنهج التعليمي المُقرر و تطبيق الخُطة الدراسية السنوية و فق جدول يشمل فصليّ العام الدراسي, من أجل الوفاء بتكملة كل مواد المنهج, و لِما لهذه التكملة الأثر الإيجابي في الإستعداد الجيد للإمتحانات سواءً للصفوف غير المنتهية أو الصفوف المنتهية في الإمتحانات النهائية العامة,  حيث تحدث السلبية في عدم تكملة المواد الدراسية عندما تأتي أسئلة الإمتحانات من مواد لم يدرسها الطالب, و هذا ما نلمسهُ في كثيرٍ من الإحتجاجات التي يُقدمها الطلبة لمعلميهم.
إن لعدم تكملة المناهج التعليمية أسباباً كثيرة منها عدم توفّر الكتاب المُقرر عند بداية العام الدراسي حيث إن بعض الكتب المُقررة تصل الى المدارس بعد إمتحانات نصف السنة, و أحياناً قبل مدة وجيزة من الإمتحانات النهائية هذا إذا لم يحصل أيَّ تغيير في المناهج أساساً, فكيف يمكن بهذه الحالة تكملة المناهج و الاستعداد الطبيعي للامتحانات و ماذا نتوقع لنسب النجاح لطلابنا حيث برزّت بوضوح ظاهرة النتائج الصفرية لبعض مدارسنا!
كذلك عدم تكامل الكادر التعليمي في الهيئة التعليمية طيلة العام الدراسي و بقاء قسم من المواد الدراسية مُعطّلة لآماد تقترب من موعد الامتحانات. هذا جزء يسير من النواقص المؤثرة على عملية التعليم, و لكن ثمة عائقاً كبيراً يقف في المقدمة ضمن المعوقات المؤثرة سلباً, حيث في كثيرٍ من الاحيان إن المعلم لا يمكنه الدوام في مدرستهِ يومياً و إنما ليومين أو ثلاثة أو إنه لا يُكمل ساعات الدوام اليومي بسبب البعد السكني عن مدرستهِ الواقعة في قضاء أو ناحية أو قرية تبعُد عن سُكناه بعشرات الكيلومترات, مما يُفقدُهُ الوقت و الجهد المطلوبَين للأداء الجيد في عملية التعليم, و هذا ما يدفع الكثير من المعلمين هؤلاء من تكرار طلباتهم للمسؤولين في مديريات التربية أن تتملكهم وِجهة نظر إيجابية في مهمة توفير السكن لهم قُرب مدارسهم بِناءً أو إيجاراً لحل هذا الاشكالية ذات المردود العكسي على نجاح عملية التعليم.
من فوائد وجوده المعلم في الموقع الجغرافي لمدرستهِ هو أن يعرف الحياة الاجتماعية التي يعيشها الطالب و مدى تأثيرها على مكوناتهِ الشخصية إيجابياً أو سلبياً, و بذلك يتمكن المعلم من تقييمها ثم تقويمها الى الافضل وفق سلوك تعاملي جيد في الوسط الطلابي أو في الوسط الاجتماعي العام, خاصة إذا تمكن المعلم من خلق فرص التعاون بينه و بين أولياء أمور الطلبة حيث الامكانية في حصول توجيههم  و مساعدتهم إياه في عمله التعليمي عن طريق ربط العلاقة التعاونية بين البيت و المدرسة وسط التعامل المشترك بينهما, الركيزة الاساسية في نجاح العملية التعليمية.
 
 
*********
لا لضرب التلاميذ.. نعم لتربيتهم وتعليمهم
محمد موزان الجعيفري
كما هو معروف ان العنف مع التلاميذ لا يؤدي الى نمو التفكير والابداع عندهم، والعنف لا يؤدي في افضل نتائجه الا الى عملية استظهار بعض النصوص والافكار والمعارف. إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية، والتفكير وهما امران لا ينفصلان، واذا كانت العقوبة تساعد على زيادة التحصيل فان الامر يتعدى كونه امراً وقتياً وعابراً وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي والدراسات التربوية الحديثة تؤكد بان الاطفال الذين يحققون نجاحاً وتفوقاً في دراستهم هم الاطفال الذين ينتمون الى اسر تسودها المحبة والاجواء الديمقراطية، والعملية التربوية ليست تلقي المعلومات والمناهج بل انها عملية متكاملة تسعى الى تحقيق النمو والازدهار والتكامل.
ان هذه الظاهرة هي ظاهرة اجتماعية مرهونة بمستوى تغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية في كل مجتمع ولن يتاح لنا خلال رسم بعض الافكار ان تؤثر كثيراً في هذه الظاهرة، ان نظامنا التربوي على المستوى الرسمي (الوزارات- المؤسسات التعليمية) تبنى احدث النظريات التربوية التي تمنع استخدام العنف والضرب في المدارس ومع ذلك الظاهرة مستمرة وهذا يعود لاسباب اجتماعية تتعلق بالذهنية الاجتماعية والظروف الاجتماعية السائدة ويمكن ان نحدد بعض النقاط الاساسية في معالجة هذه الظاهرة:-
1. تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الاسرة والمدرسة، ويتم ذلك من خلال وسائل الاعلام المختلفة ومن خلال اخضاع المعلمين والآباء لدورات تنويرية وعلمية، بشأن افضل السبل في تربية الاطفال ومعاملتهم.
2. تحقيق الاتصال الدائم بين المدرسة والاسرة واقامة دورات تربوية خاصة بكيفية تنشئة الاطفال ومعالجة مشكلاتهم.
3. تعزيز ودعم نظام الارشاد التربوي المعمول به في مدارسنا كافة، وتدريب المرشدين التربويين على احدث وسائل الارشاد والتوجيه التربوي من اجل رعاية التلاميذ وحمايتهم واعانتهم على حل مشكلاتهم وتجاوز الصعوبات التي قد تواجههم.
4. ربط المدارس بمراكز الخدمة الاجتماعية والنفسية التي تحتوي على عدد من الاختصاصيين في مجال علم النفس والصحة النفسية حتى تتم مساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات كبيرة في تكيفهم المدرسي، وحل المشكلات السلوكية والنفسية التي يعجز المرشد التربوي والادارة المدرسية عن ايجاد الحلول لها، أي تكون مرجعية تربوية لكل محافظة او مدينة. لهذا يتطلب من جميع الجهات التربوية والاعلامية التصدي لظاهرة العنف مع التلاميذ، ونعمل جميعاً في آن واحد لنساهم في تعديل الاتجاهات الذهنية الاجتماعية والموروث الاجتماعي والفكري السائد لدى بعض الآباء والامهات والمعلمين ايضاً واشاعة روح التسامح والمحبة والاحتضان والهدوء في التعامل مع التلاميذ.
هناك سؤال مهم نتركه مفتوحاً:
من يحمي؟ وكيف نحمي الاطفال من عنف الآباء والامهات؟!
من يعاقب وكيف يعاقب المعلم الذي يحمل (عصا غليظة او سلكاً كهربائياً) كوسيلة وحيدة للتربية وفرض النظام قسراً مما يلحق الاذى بجسد التلاميذ، ناهيك عن الاذى المعنوي والاحباط الذي يحدث جروحاً عميقة في شخصية التلاميذ فنشوه العلم والمعلم وقد ثبت علمياً وتربوياً ان الضرب لا ينفع التلاميذ في حفظ المواد والمعرفة، بل يعقـّد التلميذ ويكرهه بالمدرسة، ويولد عنده رد فعل عدوانياً. بينما احترام التلميذ وتشجيعه يؤدي الى تربية نزيهة حسنة وتأثير ذلك على درجة استيعابه للمواد الدراسية. انها دعوة لكل الآباء والامهات والمعلمين، بان يبتعدوا عن اسلوب ضرب ابنائهم بسبب تقصيرهم الدراسي في دروسهم لان ذلك من شانه ان يكسر نفسياتهم، بالتالي يؤثر على نتائجهم الدراسية واتباع اسلوب التشجيع والحوافز الذي ينقذهم من مشكلاتهم، ويطور شخصياتهم في المدرسة والبيت.
 
 
******

المعلم والطالب .. والموسوعة
 

عبد الكريم جعفر الكشفي *
 كلنا يعلم مقدار الأهمية التي يضطلع بها المعلم والطالب في المجتمع لما لهما من دور كبير في توجيه العقول وتطوير المجتمع وبنائه.. وتسعى الدول المتقدمة للاهتمام بهاتين الشريحتين المهمتين وتطوير قابليتهما بما يصنع منهما بناة المستقبل وحيث تنعقد عليهما طموحات المجتمعات والشعوب .
إن مجتمعنا العراقي واحد من أرسخ المجتمعات البشرية في التأريخ وله حضوره المتميز ففي بلدنا العزيز سنت القوانين واخترعت الكتابة والمعارف الأخرى ... وفي هذا السياق شاهدت قبل فترة مقابلة متلفزة مع الراحل المؤرخ الكبير (حسين أمين ) قال فيها تتلمذت في الثلاثينيات على يد معلمين مستواهم أعلى من مستوى أساتذة الجامعات الآن! في ثمانينيات القرن الماضي كنت معاوناً في متوسطة الانتصار في بداية العام وزعنا جدول الحصص، أعطينا الصف الثالث في مادة اللغة الانكليزية لمعلم محاضر أما الصف الأول والثاني فيدرسه مدرس ولما جاءنا المشرف أعترض على التوزيع وقال كيف يكون الصف الثالث لمعلم والأول والثاني لمدرس فقال له مدير المدرسة لا أجاوبك إلا بعد المشاهدة وبعد المشاهدة أنبهر المشرف لمستوى هذا المعلم علماً إن حي يرزق ويدرس الصف السادس لغة انكليزية لا غرابة في ذلك فعلم الأمس كان موسوعياً بدرس الانكليزية والرياضيات والتأريخ والجغرافية وكل المعارف وكم من المعلمين درسونا في المتوسطة وحتى في الإعدادية في حين يعجز كثير من المدرسين الآن عن تدريس صفوف السادس الإعدادي .
 إن ما نشاهده الآن في تدني المستوى الموسوعي للمعلم والطالب يشيب له الرضيع وهذا ناتج من تدني المستوى الدراسي في الجامعات فكثير من الأساتذة في الجامعات لا يصلحون للتدريس وأنهم حصلوا على الشهادة في غفلة من الزمن كما إن الكم الهائل من الخريجين وخاصة من الكليات الأهلية أثر سلباً على العملية التربوية وإن الطالب في الجامعة مجرد يحسب أربع سنين للحصول على الشهادة علماً إن أكثر خريجي الجامعات هم من الأميين المقنعين وإن هذا التدني يبدأ من الصفوف الأولى وينتهي بطلبة الدراسات العليا مع الآسف كما إن الانتقائية في منح الشهادات العليا وحصول الكثير من أصحاب الشهادات على شهاداتهم بطرق ملتوية أو لأسباب سياسية أو طائفية أو مادية والآمر أمر عندما تكون جهة سياسية على رأس هرم السلطة التعليمية فيكون أتباعها هم الأكثرية في الحصول على الشهادات حتى وإن كانوا دون المستوى العلمي والثقافي والمهني لذا فلا عجب إن نشاهد أكاديميين بغير مؤهلات علمية ومهنية ومن أنصاف المتعلمين.. هناك علل وأسباب أدت إلى تدني المستوى العلمي والموسوعي للمعلم والطالب نوجز بعضاً منها :-
1. عسكرة المجتمع وخاصة قطاع التربية والشباب في ظل النظام السابق إضافة إلى تسطيح الوعي .
2.  عدم وجود شعور متنامي لدى قطاعات واسعة من المعلمين والطلبة من جدوى طلب العلم والمعرفة وتفضيل الجانب المادي على العلم والمعرفة .
3.  لقد أصبح الخريجون والشباب أمام مفترق طرق وخاصة بعد سقوط الصنم حيث أفرزت ظواهر سلبية كثيرة منها البطالة وانتماء كثير من الطلاب والشباب إلى تيارات دينية أصولية لغرض زج الطلاب والشباب في عمليات إرهابية أو ميليشيات منظمة من أجل حفنة دراهم .
4. عدم التوازن الذي أفرزته مرحلة بعد التغيير 2003 من حالات نفسية وانفصام في الشخصية والضغوطات والمعتقدات الدينية التي جاءت بها التيارات والأحزاب الدينية وكذلك الأحداث الدامية في الشارع العراقي وانعدام الامن مما أثر سلباً على تدني المستوى الموسوعي وأدى إلى ضياع قطاع واسع من الخريجين والشباب والتفكير بطلب الهجرة واللجوء خارج الوطن .
5. الديمقراطية المنفلتة التي أدت إلى الانفتاح غير المدروس على العالم من خلال النت والفضائيات متجاهلين المضامين الفكرية والاجتماعية والثقافية التي تقدمها هذه الوسائل .
6.     عزوف عدد كبير من المعلمين والطلاب عن الندوات الأدبية والفكرية وعن القراءة والمطالعة وعدم أيلاء الصحافة أي اهتمام وعدم الاكتراث بالنشاطات الثقافية والموسوعية محلياُ وعربياً وعالمياً .
7.     عدم استثمار الوقت والزمن من قبل المعلم والطالب وابتعادهم عن ارتياد المكتبات العامة وعدم الرغبة في قراءة وتصفح أي كتاب أو مجلة أو جريدة .
8.     النضوب الكبير في المواهب الطلابية في حقول الأدب والثقافة والرسم والمسرح وغيرها والاهتمام بالمواقع الهابطة للنت وكذلك الرياضة غير السليمة وتشجيع الأندية غير العراقية والاحتفالات غير المبررة بفوزها.
وفي الختام إن تطوير الوعي الموسوعي لدى المعلم والطالب هي مسؤولية الجامعات بالدرجة الأولى ووزارة التربية والتعليم العالي ومنظمات المجتمع المدني وإن هذا الآمر يتطلب فتح دورات غير تقليدية الغرض منها قضاء الوقت كما يتطلب الآمر زج المعلمين والطلاب في النشاطات الثقافية والأدبية والتأكيد على الدوائر ذات العلاقة والمؤسسات المختصة للاستفادة من تجربتها في نشر الوعي الموسوعي ... ولا يخفى دور الجامعات في هذا المجال وكذلك يجب التأكيد على تطوير المؤسسات الثقافية والأدبية والمنتديات الاجتماعية بغية أشراك أكبر عدد من المعلمين والطلاب في نشاطاتها كما ان للبيئة والأسرة دوراً لا يمكن إنكاره في هذا المجال إضافة إلى أهمية المسابقات الجادة والحوارات الكلامية التي لها أثر في صنع المواهب كما إن المرحلة تتطلب إعادة النظر في المناهج الثانوية والجامعية وإعادة النظر في القبول في الدراسات العليا والجامعات ويجب إن يكون وفق مؤهلات مهنية صرفة وكذلك اعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في القبول وفي إيفاد الطلاب للخارج للحصول على الشهادات وإبعاد الجامعات والمدارس عن الاسلمة والسياسة والعسكرة..الخ.
إننا نتوسم في معلمينا وطلابنا إضاءة أكبر مساحة في نفوس مجتمعنا وصولاً إلى بناء مستقبل واعد .
ـــــــــــــــــــــــــــ
*مدير تربية ديالى السابق
 
 
**********

ص10
 
ماذا بعد الجلطة الدماغية
ـ القسم الأول ـ
 
 
د. مزاحم مبارك مال الله
أنسداد أي وعاء دموي في الشبكة الدموية الدماغية أو نزف من وعاء مهما كان دقيقاً، يسبب ما يعرف بالجلطة الدماغية وقد ناقشنا هذا الموضوع في أعداد سابقة من الجريدة، وكل جلطة دماغية هي حالة بحد ذاتها ،بمعنى ليس كل الجلطات الدماغية متطابقة، والأسباب في ذلك لها صلة بـ :
 
 
1. موقع الوعاء الذي يتعرض لانسداد.
2. حجم الوعاء الدموي.
3. الأجزاء الدماغية التي يغذيها الوعاء.
4. مقدار الانسداد.
5. عدد التجلطات وطبيعتها،هل هي جلطة واحدة أم متعددة، هل هي متتالية أم متباعدة.
6. الحالة المَرَضية للمصاب نفسه.
والشيء الرئيس الذي يهمنا، هو ماذا ستخلف الجلطة من أثر في الجسم ؟علماً أن هذا يتحدد بالجزء الدماغي المتضرر.
وحينما تحصل الجلطة وتترك أثرها فأن الحادث قد حدث وعلينا أن نتعامل مع الحالة وفق مبدأين:
الأول ـ تحديد موقع الاصابة.
الثاني ـ كيف نسعف المصاب وكيف نبدأ بمرحلة العلاج؟
موقع الاصابة يمكن تحديده بواسطة الأجهزة الحديثة، وبأمكاننا معرفة أين حصل الأنسداد أو النزف، وبالتالي سيساعد ذلك كأحد وسائل العلاج (فعلاج الانسداد ربما يكون باستخدام مميعات الدم ،في حين أن النزف أذا أستخدمت له مميعات الدم فأنه سيزداد وبالتالي فأن تشخيص الحالة هو الخطوة الأولى  نحو العلاج). ان موقع الانسداد أو النزف يؤثر على جزء الدماغ المسؤول عن أحد أو مجموعة الأفعال الحيوية في الجسم كالحركة أو الحس في هذا الجزء أو ذاك.
نتيجة الدراسات التي تابع العلماء من خلالها ولفترات طويلة ظهر لهم أن نسبة 85 بالمئة من الحالات هي ناتجة عن انسداد مجرى الدم في احد اوعية الدماغ فتتلف الخلايا بعد أنقطاع الدم الذي يحمل الأوكسجين والمواد الغذائية لتلك الخلايا ، وان نسبة 15بالمئة تؤدي الى نفس النتيجة ولكن جراء النزف الدموي بسبب أنفجار ذلك الوعاء والذي غالباً مايكون سببه أرتفاع ضغط الدم الحاد (وهذا ما نود التأكيد علية، حيث أن أغلب المصابين بأرتفاع ضغط الدم يعتقدون أن الصداع هو الدليل على أرتفاع الضغط لديهم وهذا من المفاهيم الشائعة حيث أن أرتفاع الضغط يؤدي الى هذه النتيجة الصعبة).
وحينما تحصل الجلطة الدماغية وتبعاً لما ورد أعلاه فأنها تترك الأثار التالية (أثر واحد أو أكثر):
� فقدان الوعي (التام أو الجزئي أو وعي مشوش).
� فقدان القدرة على الكلام أو فقدان القدرة على الوضوح بالكلام ،فقدان البصر في أحدى أو كلتا العينين، فقدان حاسة الشم أو التذوق.
� صعوبة في البلع
� تأثر العصب الوجهي وأنحراف عضلات الوجه بأحد الاتجاهين (يمين أو يسار).
� شلل طرف واحد من الأطراف الأربعة أو أكثر(شلل نصفي أو رباعي).
� فقدان السيطرة على الاخراج والتبول.
 
ملاحظة:
1.هذه النتائج الناجمة عن الجلطة في أغلب الأحيان تكون تأثيراتها حركية حسية وليست حركية فقط، بمعنى فقدان التحسس في هذا الجزء أو ذاك.
2.في بعض الحالات تؤدي الجلطة وبسبب من شدتها أو بسبب تأثر أجزاء مهمتها الأبقاء على الحياة كالقلب أو الرئتين أو المسؤولة عن الجهاز التنفسي العلوي، فتصاب تلك الأجزء بالشلل ومن ثم موت المصاب مباشرة.
خطوات نحو العلاج:
لأنقاذ المصاب ولتخفيف نتائج أصابته فيجب أن يكون العلاج وفق مبدأ أنقاذ الحياة، أي بمعنى السرعة في تطبيق الاجراءات سواء بالتشخيص او بتحديد موقع الاصابة أو بأستخدام العلاجات ،حيث ظهر أن السرعة بالعلاج تساعد على منع حصول تجلطات جديدة وكذلك في أيقاف تدهور الحالة أو على الاقل التخفيف من نتائجها التي ذكرناها أعلاه، ومثال ذلك فأن أستخدام مميعات الخثرة الدموية يجب أن تكون خلال أربع ساعات من بداية الاصابة.
ويبدو من المفيد جداً أن يتناول الانسان لبعض أنواع الأدوية التي تساعد على منع أو التقليل من احتمالية الاصابة بالأنسداد الدموي كعلاج الأسبرين وهو من الأخطاء الشائعة أن يُطلق عليه ـ أسبرين أطفال ذو عيار 100ملغم ـ وذلك لأنه علمياً ثبت خطر فكرة اعطاء الأطفال مادة الأسبرين دون سن الـ 16 عاماً ،ولذا فقد أنتجت المختبرات العلمية العالمية عيارين من الأسبرين وهما 75 و81 ملغم.
وكذلك ثبت أيضاً أن تنظيم الضغط الدموي يساعد كثيراً في منع حصول النزف الدماغي.
وفي دراسة أوروبية حديثة ظهر أن نسبة 70 بالمئة من الخثرات الدموية سببها تضييق الشريانين السباتيين (على جانبي الرقبة بأتجاه الرأس)، وأن هذا التضييق يمكن معالجته بتداخل جراحي تحت التخدير الموضعي.
أن تنظيم ضربات القلب وعدم تسارعها يمنع الى حدٍ ما حصول الخثرات الدموية.
وبعد كل الأجراءات الأولية والتي يجب أن تكون عاجلة جداً وعبور المرحلة الحرجة، تبقى الخطوة المهمة الثانية وهي كيف نعالج ما آلت اليه الجلطة وكيفية منع حدوثها مرة أو مرات أُخر.
 
 
********
 
اللعاب يكشف عن أمراض السرطان والقلب والسكري
 
 
وكالات:
أظهرت دراسة طبية حديثة انه من الممكن تشخيص أمراض مثل السرطان والقلب والسكري ببساطة عن طريق اختبار اللعاب فى غضون السنوات العشر القادمة.
فقد قال علماء سويديون من جامعة مالمو إن نتائج دراستهم يمكن أن تحدث تغييراً جذرياً فى طريقة تشخيص هذه الأمراض، وتسهل على الأطباء مهمة اكتشاف الأعراض وعلاجها مبكراً. وأشارت الدراسة إلى أن عينات اللعاب ستسهم في توفير الوقت والمال على المرضى، لأنه سيكون بإمكانهم إجراء الاختبارات الطبية الأولية من خلال إرسال عينة من لعابهم فقط إلى المختبر من دون الحاجة إلى الذهاب بأنفسهم. وقال العلماء إن التشخيص المبكر للأمراض ستكون له نتائج إيجابية كثيرة سواء على المرضى أو أنظمة الرعاية الصحية. أما طريقة التحليل فتتم من خلال استخدام عود من القطن لمسح داخل الفم ، ثم إرسال العينة إلى المخبر لتحليلها. وإذا أثبت التحليل وجود أية علامات للمرض سيتم توجيه المريض إلى الطبيب المتخصص. وقال البروفيسور بيورن كلينغ من جامعة مالمو: "يمكننا استخدام عينة من اللعاب لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من مرض التهابي، ولكن لا نستطيع أن نقول إذا كان المرض داخل المعدة أو المفاصل. كما انه لا يمكننا أن نفرق بين البروستات وسرطان الأمعاء، على سبيل المثال". وأضاف ان هذه التقنية الجديدة تتطلب من خمس إلى 10 سنوات قبل أن تصل إلى هذا المستوى من الدقة، آملاً في ان يتمكن الفريق من ايجاد المكونات في اللعاب التي تمكنهم أيضاً من الكشف عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
 
 
 
*********
 
المأكولات المعلبة وخطورتها على الصحة
 
 
وكالات:
يبحث الكثير من الناس عن الأطعمة الطازجة والغنية بالفيتامينات بعيداً عن أي مواد اصطناعية أو حافظة. هذا الحرص يجعلهم يتوجهون إلى اللحوم الخالية من الدهون، الفواكه والخضروات الطازجة، وبعض منتجات الألبان.
ولطالما اعتبر الناس ان الطعام المعلب يحتوي على نوعية رديئة من الأغذية بشكل عام، لكن هذا ليس الحال دائماً في هذه الأيام. مع تطور صناعات الطعام واستعانة المصنعين بخبراء التغذية، صارت المأكولات المعلبة خياراً للمهتمين بجودة الغذاء.
كل ما يتطلبه الأمر هو الحرص على قراءة المحتويات لاختيار المعلبات التي لا تحتوي على مواد حافظة، وسيكون في الإمكان الاستمتاع بوجبة صحية، بنسبة منخفضة من الدهون وغنية بالبروتينات والألياف، وجاهزة في 20 دقيقة. الفاصوليا مثلاً يمكن العثور عليها في علب مطبوخة مسبقاً ومنقوعة في الماء العادي، وكذلك الخضار المطبوخة مثل البازلاء، الجزر، الخضار المختلطة وغيرها. النصيحة الوحيدة التي يقدمها خبراء التغذية هي اختيار المواد المنقوعة في الماء فقط.

ص11
 
مويز يؤكد أنّ روني ليس للبيع
 
وكالات:
أكد الاسكتلندي ديفيد مويز المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم أن النادي لن يبيع مهاجمه الإنكليزي الدولي واين روني. وسخر مويز مما ذكرته بعض التقارير التي أشارت إلى أنه أعطى تعليمات بأن يتدرب روني مع مجموعة اللاعبين الاحتياطيين لوجود خلاف بينهما. وقال مويز، بعد فوز فريقه 2-0 على ويغان في مباراة كأس الدرع الخيرية ، «أستمتع بالحديث عن واين لأن كثيرين منكم (رجال الإعلام) يفهمون الأمر بشكل خاطئ، لن نبيع واين روني.. ليست بيني وبين روني أي خلافات؛ يتدرب مع مجموعة اللاعبين الاحتياطيين بناء على ر?بته». ورفض مانشستر عرضين من تشلسي الإنكليزي لضم روني الذي رددت العديد من التقارير أنه في الطريق للرحيل من مانشستر. ورداً على سؤال من المراسلين اليوم عن السبب وراء احتفاظه بلاعب لا يريد البقاء في الفريق، قال مويز: «لماذا تسألونني مجدداً ؟ .. روني ليس للبيع. ليس هناك إجابة أخرى على سؤالكم».
 
********
 
أهدوا الشرطة "عيدية" التفرد بالصدارة
الصقور يهزمون النوارس في ديربي بغداد
 
بغداد – وكالات:
حقق فريق القوة الجوية، أول أمس، فوزا ثمينا على غريمه التقليدي فريق الزوراء في ديربي العاصمة بغداد والتي انتهت بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في المباراة الذي احتضنها ملعب الشعب الدولي ضمن المباريات المؤجلة من المرحلة الثانية لدوري النخبة العراقي.
واستهل فريق القوة الجوية المباراة بعد سيطرته المحكمة على مجريات الشوط الأول الذي أسفر على تقدم الصقور بهدف جاء عن طريق الخطاء من مدافع فريق الزوراء الذي اسكن الكرة في شباكه، وحاول فريق الزوراء من العودة إلى المباراة من خلال الاعتماد على الكرات الطويلة لكن خط دفاع القوة الجوية  بقيادة علي عبد الجبار كان الأقرب في إبعاد جميع كرات الزوراء لينتهي الشوط الأول بتقدم الصقور بهدف مقابل لا شي
شوط المباراة الثاني ورغم تغير الأسلوب التكتيكي للاعبي الزوراء إلا ان لاعبي فريق القوة الجوية كانت لهم الغلبة في السيطرة على الكرة واللعب بأريحية واضحة جعلتهم يعاودوا إلى التسجيل في الدقيقة الواحدة والستين وهذه المرة عن طريق مهاجمه القناص مصطفى كريم الذي أودع الكرة في المرمى الزورائي بكل براعة.
من جانبه استطاع فريق الزوراء خلال الربع الأخير من المباراة السيطرة على منطقة دفاع القوة الجوية بضغط متواصل أسفر عن احتساب حكم المباراة علي صباح ضربة جزاء لصالح فريق الزوراء والتي استطاع النوارس تقليص الفارق من خلالها عن طريق اللاعب محمد سعد.
واعتمد مدرب فريق القوة الجوية حسام السيد خلال الدقائق الأخيرة من المباراة عدد من التبديلات كان أخرها إخراج المهاجم حمادي احمد وإدخال بدلا عنه اللاعب سعد عطية في منطقة الدفاع للحفاظ على النتيجة ولم تشهد الدقائق المتبقية للمباراة أي أهدف ليعلن حكم المباراة علي صباح فوز القوة الجوية بهدفين مقابل هدف وحيد لفريق الزوراء
وقال مدرب القوة الجوية حسام السيد في حديث إلى (المدى برس) "استطعنا خلال شوط المباراة الأول التركيز على الثغرات المتواجدة في دفاع فريق الزوراء والتي أسفرت عن تقدمنا وفي ما يخص الشوط الثاني كان باستطاعة مهاجمينا تسجيل أكثر من هدف لكن لا ننسى اننا نلعب أمام فريق على مستوى عالي من الأداء والحضور وفوزنا يعكس مؤشر باننا سنكون على مقربة من متصدر ترتيب فرق الدوري".
يشار ان فريق القوة الجوية بعد هذا الفوز رفع رصيده إلى تسعة وخمسين نقطة محتلا المركز الثالث فيما بات فريق الزوراء في المركز الثاني برصيد ستين نقطة.
 
 
*******
 
بيبي يتسبب بكوارث دفاعية لريال مدريد طوال الصيف
 
وكالات:
بالرغم من أداء ريال مدريد الهجومي الرائع طوال مبارياته الإعدادية السبعة الماضية وإحرازه 20هدفا  إلا إنه قد تلقي 5 أهداف في مرماه وهو رقم مقبول خصوصا في بداية فترة الإعداد إلا أن ماصدم كارلو أنشيلوتي هو أن المدافع البرتغالي بيبي قد إرتكب العديد من الهفوات الدفاعية التي صارت لازمة مرتبطة ببيبي مما جعل أنشيلوتي يشعر بالقلق علي مستقبل الدفاع خصوصا وأن فاران لازال في مرحلة الإستشفاء وبالطبع لن يشارك مع الفريق الملكي في المباريات الأولى للفريق قبل أن يتم شفاؤه ويستعيد عافيته البدنية مما سيجعل انشيلوتي مضطرا لإشر?ك بيبي بجوار راموس ويخشى أن تتكرر أخطاء بيبي التي قام بها طوال رحلة الفريق الإعدادية هذا الصيف  أو أخطاؤه القديمة التي فعلها مع ريال مدريد طوال المواسم الماضية.وتسبب بيبي بدخول  ثلاثة أهداف من الخمسة طوال فترة الإعداد فهدفين ليون الأول والثاني نتيجة تباطؤ بيبي الشديد في مراقبة المهاجمين كليمين جرينر وليساندرو لوبيز في مباراة ليون الفرنسي  بينما  الهدف الثالث كان من راميريز نجم تشيلسي الذي تخطى بيبي  بسبب تباطؤ بيبي أعاق باقي مدافعي ريال مدريد عن ملاحقة راميريز فجاء الهدف الوحيد لتشيلسي في هذا القاء الذي إن?هى بفوز الفريق الملكي بثلاثية مقابل هدف وحيد لتشيلسي .
 
 
********

ص12
 
"التحولات الدستورية في العراق"
 
يضم كتاب "التحولات الدستورية في العراق" الصادر عن مكتبة عدنان للنشر في بغداد، صفحات من تاريخ التطور الدستوري والسياسي في العراق.
والكتاب محاولة جادة للمساهمة في فهم الخلفيات التاريخية لما يجري في العراق، واحتمالات تطوره، ويضم وسائل عدة لتجاوز الازمة المستديمة والتغلب عليها.
الكتاب من تأليف الباحثة الروسية مارينا سبرونفا، وترجمة د.فالح الحمراني، ويقع في 176 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
******
عبد اللطيف ماضي.. وذاكرة الفن التشكيلي في العمارة
 
في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وبعد ان أكملت الدراسة الابتدائية في مدرسة (طي الريفية) في (الهدّام) ريف الميمونة، تقدمت الى متوسطة المرتضى للبنين في مدينة العمارة لإكمال الدراسة المتوسطة فيها، وكانت مزدوجة مع المتوسطة المركزية، وفي سنة تشكيلها الاولى. وكان كل تشكيل جديد يطلق عليه (الفتح الجديد)، حتى ان الامر قد التبس عليّ بين التسميتين (المرتضى والفتح الجديد)، انا القروي القادم الى المدينة، وهكذا انتظمت بالدوام في هذه المتوسطة مع ابناء المدينة، والقادمين من الريف، وقد كانوا قلة بسبب كلف الدراسة يومذاك.
في اول حصة لدرس الرسم - وقد كان مادة أساسية في التعليم- طالعنا وجه مدرس انيق بنظارة منسجمة مع الوجه الجميل، واشار إلينا بالصعود الى الطابق الثاني من البناية حيث يوجد (المرسم). وما ان شرعنا بالدخول الى هذا المرسم، الا ورائحة الالوان قد ملأت رئاتنا. كان المرسم جميلاً، تزين جدرانه اللوحات الفنية بتوقيع « عبد اللطيف ماضي « وقد اشار إلينا حين طلبنا معرفة اسمه، بان الاسم تحمله اللوحات التي نشاهدها بدهشة كبيرة، وهكذا ولاول مرة تعلمنا منه ان الالوان مائية وزيتية وباستل، وان الألوان أساسية وغير أساسية، تعلمنا المنظور وعلاقته بالضوء وزاوية النظر، تعلمنا ان للألوان معادلات ونسب خلط، ولاول مرة نسمع بمفردات مثل (نحت، مساقط، جدارية، لوحة، معرض تشكيلي..الخ.) حتى أصبح الدرس ليس درساً للرسم فحسب، وانما درس معرفة تشكيلية، وكأننا في أكاديمية فنون جميلة، وبعد ان شدّ ارتباطنا بالرسم وطوّر القابليات المتميزة للبعض منا، ألزمنا بإقامة معارض لرسوماتنا داخل المتوسطة، وألزمنا كذلك بمشاهدة المعارض التي تقام على مستوى المدينة، مطالباً بتعليقاتنا على لوحاته ولوحات الآخرين في هذه المعارض.
لقد أشاع هذا المدرس الفنان مناخاً تشكيلياً في المدينة، وكان رائداً من بين الرواد فيها، أنتج النصب والجداريات واللوحات التي تزين معالم العمارة، ورسم أغلفة دواوين شعراء المدينة وكتب كتابها، وأدار نقابة الفنانين وجمعية التشكيليين بوعي إداري وفني، حتى كان معْلماً من معالم المدينة، منحها جهده الجمالي والروحي والإنساني، وأصبح صديقاً لطلابه يبادلهم الحب بألوان كتلك التي علمهم إياها.
رحل هذا الفنان الكبير والتربوي والإنسان بصمت، بعد ان امضى به المرض دون ان تلتفت اليه اية جهة، تاركاً الماء يتدفق من زوارق العمارة في مدخلها، والألوان تمطر سكراً في واجهة مصنع السكّر في المجر، واللوحات مدثرة بغبار الزمن.
وبالعراقي كان نشيج طلابه ومحبيه:
( يا عبد اللطيف ماضي.. تره حسراتنه إملونّه بلوانك..!).
 
ريسان الخزعلي
***********
 
الأدباء يحتفي بالراحل
 عبد الستار ناصر
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يوم غد الأربعاء، بالمنجز الإبداعي للقاص الراحل عبد الستار ناصر، ويتحدث خلال الجلسة كل من الناقد فاضل ثامر، والكاتب باسم عبد الحميد حمودي، والقاص عبد الستار البيضاني، والناقد علي الفواز.
يدير الجلسة الروائي د.طه حامد الشبيب، وستكون البداية في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
 
 
 
*******
 
النجف تحتفي بالشاعرين
ألفريد سمعان وإبراهيم الخياط
 
النجف – طريق الشعب
ضيّفت منظمة النجف للحزب الشيوعي العراقي، مساء الاربعاء الماضي، على حدائقها في حي السعد بالمدينة، الشاعرين ألفريد سمعان وإبراهيم الخياط، ليتحدثا عن دور الثقافة في المرحلة الراهنة، بحضور جمع من مثقفي وأدباء النجف، إلى جانب حضور رسمي من قبل مجلس محافظة النجف. 
قدم الشاعر الفريد سمعان خلال الجلسة، نبذة عن تاريخ اتحاد الأدباء والكتاب في العراق. فيما قرأ الشاعر إبراهيم الخياط قصيدة تناولت شواخص مدينته بعقوبة.  هذا وشارك في الأمسية الشعراء فارس حرام رئيس اتحاد الادباء والكتاب في النجف، والشاعر وهاب شريف، وفاهم العيساوي بإلقاء قصائد أشرت ما يعانيه الشعب العراقي من مآسٍ وويلات.
وقد تخللت الأمسية أغنيات وطنية أداها الفنان جعفر حمزة بمصاحبة آلة العود.
 
 
**********
 
اعتماد بحث علمي لعراقي ضمن البحوث المهمة دولياً
 
 
بغداد - وكالات
اعتمدت منظمة عالمية بحثا علميا خاصاً بمعالجة المياه لتدريسي عراقي ضمن قائمة البحوث المهمة عالميا.
وعدّت منظمة «وورلد وايد ساينس العالمية»، بحث د.سلام جمعة المالكي، الاستاذ المساعد في كلية الهندسة - الجامعة المستنصرية المعنون «اداء الفلتر التنقيطي ذي الحشوة الطبيعية لمعالجة المياه البلدية العادمة» كأحد المصادر المهمة عالميا في مجال معالجة المياه العادمة».
وقال المالكي إن بحثه «تضمن تطبيقات عملية ناجحة للمرة الاولى عالميا لاستخدام قلف النخيل والشوك البري ونبات الليف كحشوات لهذا النوع من منظومات المعالجة البايولوجية للمياه العادمة، بديلا عن الحشوات المستخدمة عالميا».
وأضاف أن تلك التطبيقات «تمثل توجها نحو استخدام مواد طبيعية متوفرة محليا، كبديل ناجح عن الحشوات الصناعية المكلفة ماديا».
وتعد منظمة وورلد وايد ساينس العالمية المعتمدة برعاية وزارة الطاقة الاميركية، بوابة علمية عالمية لتسريع الاكتشافات و التطورات العلمية من خلال شراكة عالمية بغرض بناء قواعد بيانات بحثية على المستويات الوطنية و العالمية.
 
 
 
*********
 
الفنون التشكيلية  تعيد تأهيل تمثال السعدون
 
 
بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013، وضمن مشروع تأهيل النصب والتماثيل في ساحات وشوارع بغداد، قامت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة- قسم المصاهر الفنية، بإعادة تأهيل تمثال عبد المحسن السعدون الواقع في ساحة النصر ببغداد.
فقد عمل قسم المصاهر الفنية على رفع مادة الفايبركلاس عن التمثال، وابدالها بمادة البرونز. وكان التمثال الاول بنسخته الاصلية من عمل الفنان الايطالي بياتروكانوتيكا، من مادة البرونز، الا انه تعرض الى عملية سرقة في الايام الاولى بعد عام 2003 ، واقيم بمكانه تمثال بديل من مادة الفايبركلاس، وهو الذي تم تأهيله واعادته من جديد بمادة البرونز، وقام بتنفيذ هذا العمل الفنان التشكيلي طه وهيب.
 
 
 
*********
 
محاولات لإنقاذ التراث المعماري لمدينة بغداد
 
 
متابعة - طريق الشعب
تسعى جمعية المهندسين العراقيين إلى متابعة ملف التراث المعماري، وحماية الأبنية القديمة والشواخص التراثية، مما تتعرض له من هدم وتشويه، والى الوقوف بوجه التجاوز الحاصل على التصميم الأساس لمدينة بغداد.
واستقبلت الجمعية أخيرا دراسات ومقترحات من عراقيين مغتربين، ومن مراكز بحثية دولية، وخبراء ومهندسين معنيين في محاولة منها لإنقاذ التراث المعماري البغدادي من الإهمال والتجاهل.
 
وقال رئيس جمعية المهندسين العراقيين الاستشاري فالح كاظم زاير: "ان الجمعية رفعت توصيات ومقترحات للجهات ذات العلاقة من اجل الإسراع بإيقاف عمليات التجاوز والتشويه الحاصلة في التراث المعماري"، مضيفا ان "الجمعية اعلنت استعدادها لتنفيذ برنامج الحفاظ على التراث المعماري بالتنسيق مع محافظة بغداد وأمانتها". الى ذلك رحبت أمانة بغداد بتحرك الجمعية والمنظمات المدنية، واعتبرته نوعا من أنواع الضغط المشروع لتحفيز الجهات التنفيذية وتصحيح مسارها.
واوضح المتحدث باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة أن "الأمانة استقبلت وفد جمعية المهندسين وناقشت سبل تنفيذ برنامج الجمعية على ارض الواقع، وهي تدرس حاليا المقترحات المقدمة من قبل الجمعية".
واضاف عبد الزهرة ان "هناك جولات ميدانية تقوم بها فرق الامانة للاطلاع على بعض البنايات التراثية التي تم التجاوز عليها والتي تعرضت للتشويه".
وأشار مجلس محافظة بغداد الى ان "الكثير من مقترحات وخطط وبرامج جمعية المهندسين تحتاج الى تشريعات وقوانين من اجل تنفيذها، كما إن بعض الدراسات المقدمة المتعلقة بتطوير شارع الرشيد والحفاظ على الطراز المعماري لبغداد تحتاج إلى ميزانيات اقتصادية كبيرة  وإمكانيات أمنية والتعاون بين وزارات عدة" .
وفي سياق متصل دعا ناشطون مدنيون في منظمات المجتمع المدني، إلى الحفاظ على تراث بغداد المعماري، من خلال حملة مدنية، تشمل جمع تواقيع وكتابة بيان وتوصيات في هذا الشأن. والحملة ما تزال مستمرة، ومن مقترحاتها العمل على تنظيم الزيارات الميدانية لتوثيق مواقع بغداد الاثرية والتاريخية، وتوثيق تاريخ المدينة وواقع حالها، وطرح خطة عمل واضحة لاحيائها،  وتجميع المشاريع المنجزة من قبل المعماريين العالميين حول احياء مناطق بغداد التراثية، واقامة معارض وندوات بهذا الخصوص، كذلك استمرار تجميع الجهود ما بين المهتمين والاختصاصيين من العراقيين في الخارج، لا سيما في اوربا وامريكا لايجاد مرجعية معمارية عراقية تبدأ بالتحرك على الجهات الدولية المعنية والمهتمة بالتراث والمعالم الاثرية، للحصول على السند الاستشاري او المعماري لاصلاح شواخص بغداد وهويتها الحضارية العمرانية.
 
 
*********
 
الشيوعيون يحتفلون بعيد الفطر
 
في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
طافت مجاميع من رفاق وشباب الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، خلال ايام عيد الفطر، شوارع المدينة لتقدم التهاني والتبريكات للسيطرات الامنية بالمناسبة، متمنين لهم التوفيق في اداء مهماتهم والحد من اعمال العنف التي تستهدف حياة شعبنا.
ووزعت المجاميع الورود على أفراد السيطرات،  الذين عبروا عن سعادتهم بهذا الموقف النبيل الذي قام به الشيوعيون، واشاروا الى ان «الحزب الشيوعي العراقي هو السباق دائما في هذه المناسبات ليبث الامل والالفة في قلوب الشعب»، في حين علق العديد منهم الورود على صدورهم زهوا بما قدمه شباب الحزب الشيوعي.
في سياق آخر زار وفد من محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي، مقرات الاحزاب السياسية في المدينة ليقدموا لهم التبريكات والتهاني بمناسبة عيد الفطر. 
 
في كربلاء
 
كربلاء – طريق الشعب
اقمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء احتفالا فنيا، في ثالث ايام عيد الفطر المبارك، على قاعة مقر الحزب، بحضور العديد من الرفاق وعائلاتهم.
وقد أحيا الحفل الفنان قحطان المسعودي بأداء عدد من الاغنيات العاطفية السبعينية. كما القى الشاعر الشعبي عمو كاظم، بعضا من قصائده الغزلية، وقدم الشاعر مهدي الحسيني قصيدتين، برفقة موسيقى آلة العود. وكانت قصيدة الختام هي «الريل وحمد» للشاعر الكبير مظفر النواب، ألقاها الرفيق عبد الكريم الشذر.
وفي سياق متصل، زار وفد من محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي، في ثاني أيام عيد الفطر، مناضلي الحزب في مدينة كربلاء، الذين قدموا الغالي والنفيس من اجل سعادة وحرية الوطن، وهم كل من الرفاق مجيد الطائي، ابراهيم حلاوي، عدنان الطلقاني، محمد علي عزت.
 وقدم الوفد الذي ترأسه الرفيق سلام القريني، التهاني والتبريكات للرفاق المناضلين، فضلا عن بطاقة تهنئة مرسلة من قبل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
هذا وزار الوفد أيضا عائلة الرفيق الشهيد عبد الزهرة السعدي، شاعر موكب عزاء العباسية، وقدم بطاقة التهنئة للسيدة أم مخلد، شقيقة الراحل.
وفي سياق آخر زار وفد من محلية كربلاء للحزب، مقر تيار الاصلاح في المدينة، ومجلس محافظة كربلاء، ليقدموا التبريكات والتهاني بالمناسبة.
 
شيوعيو كربلاء يزورون قدامى المناضلين
وفي السياق نفسه، زار وفد آخر من محلية كربلاء، بيوت الرفاق المناضلين الذين أقعدهم المرض ليهنئهم بمناسبة العيد، وهم كل من رسـول كواز، وصبري رستم، وعبد الرزاق مزعل، والسيد رياض الموسوي، وعائلة الرفيق الراحل استناد عبد العباس.
وجرى خلال الزيارات تقديم بطاقات تهنئة مرسلة من قبل الرفيق حميد مجيد موسى.
تألف الوفد من الرفيقين حامد المجاهد، وخليل الشافعي.
 
في النجف
 
النجف – طريق الشعب
بمناسبة عيد الفطر، زار وفد من محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، عائلة الشهيد سلام عادل، وقدموا لهم التهاني والتبريكات بالمناسبة، وبطاقة تهنئة من الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب. كما زار وفد برئاسة الرفيق حجاز بهية، منزل الرفيق غالب الطويل، عضو محلية النجف للحزب، للاطمئنان على صحته بعد أن اجرى عملية جراحية، وتقديم التهاني له بمناسبة العيد.
 وفي سياق آخر زار وفد من المحلية، محافظ الديوانية ورئيس مجلس المحافظة، وعددا من أعضاء مجلس المحافظة، ليقدموا لهم التهاني والتبريكات بمناسبة العيد، كذلك زار الوفد مدير مؤسسة السجناء في النجــف، ومدير حقوق الانسان في النجف، ومديرية زراعة النجف.
 

*********
 
ازدهار صادرات اللوحات الفنية البريطانية
 
 
لندن - وكالات
ارتفعت قيمة صادرات القطع الفنية البريطانية إلى أعلى مســتوى لهــا منــذ الأزمـة المالية التي ضربت أوربا، على الرغم من القواعد الجديدة التي تعطي الفنانين الراحلين نصيبا من ثمن إعادة بيع أعمالهم الفنية.
وأظهرت بيانات نشرتها شركة "سويت آند ماكسويل" للمعلومـات القانونية التي تملكها "تومسون رويترز" أن قيمة القطع الفنية والثقافية التي صدرت من بريطانيا ارتفعت بنسبة 32 في المائة إلى 1.97 مليار جنيه إسترليني (3.06 مليار دولار) خلال عام 2012.
وفي الأول من كانون الثاني 2012 تم توسيع "أمر حقوق إعادة البيع للفنانين"، الذي يسمح لهم بالحصول على نسبة مئوية من قيمة إعادة بيع إنتاجهم لصالح ثروة وورثة الفنانين الذين رحلوا عن الحياة قبل أقل من 70 عاما.
وأصبح من حق هؤلاء الحصول على ما يصل إلى أربعة في المائة من ثمن إعادة بيع أي قطعة أصلية. ولم تكن هذه الحقوق تشمل في بريطانيا سابقا سوى الفنانين الذين ما زالوا على قيد الحياة.
 
 
 
*******
 
نظّارة مايكروسوفت تعمل بتقنية الواقع المعزّز
 
 
واشنطن – وكالات
سجّلت شركة "مايكروسوفت" براءة اختراع لنظارة تعمل بتقنية الواقع المعزّز، وتستخدم مع الألعاب التي تدعم خاصية اللعب المتعدد.
وأوضحت "مايكروسوفت" في طلبها، أن النظارة مزودة بأجهزة استشعار لقراءة عناصر البيئة المحيطة بمستخدمها وتتبع حركة الأشخاص الموجودة ضمن تلك البيئة. وتملك النظارة إمكان التعرف الى صوت المستخدم والوجوه، وميزة تمكّن مستخدمها من دعوة لاعبين لمشاركته اللعب، ما يؤكد وجود علاقة بين النظارة وبين جهاز الألعاب ""xBox.
 
*******