العدد 5 السنة 79 الأربعاء 7 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
ذي قار تتصدر الفساد والتلاعب بالمال العام
بغداد تحتل المركز الأول في تعاطي "الرشوة"!
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مجلس محافظة بغداد عن حصول العاصمة على المركز الأول في تعاطي الرشوة بحسب ترتيب هيئة النزاهة.
وهدد محافظ بغداد، علي التميمي، الشركات والمقاولين المتعاقدين مع حكومته بسحب العمل في حال ثبوت تورطهم بقضايا فساد أو التعامل بالرشا.
وقال عضو مجلس بغداد، كامل السعدي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "محافظة بغداد حصدت المركز الأول في تعاطي الرشوة بحسب ما أعلنته منظمة الشفافية وهيئة النزاهة، ويعتبر هذا مؤشرا خطيرا يجب أن نقف عنده".
وأشار الى أن "محافظ بغداد خلال لقائه مجموعة من الشركات والمقاولين المتعاقدين مع حكومة بغداد أكد ان جميع الشركات تخضع للمعايير ولا نقبل بمساومة احد. وحذر  الشركات في حال تعاملت او أعطت مبالغ لأي جهة كانت بمعاقبتها وتمنع من التعامل معها مستقبلا، وتوضع في القائمة السوداء".
وأوضح أن "المحافظة لديها حاليا ألف مشروع قيد العمل، وبحدود 10 في المئة منها متلكئة؛ بعضها يعود لأسباب تتعلق بالأوضاع الأمنية التي يمر فيها البلاد، والأخرى تتحملها الشركات وهناك إجراءات بحقها من خلال دفع غرامات تأخير أو سحب العمل".
وبين السعدي ان "محافظة بغداد كانت لديها إجراءات إدارية في كادر المحافظة، وقامت بتغيير بعض المدراء الذين ثبُتت عليهم مؤشرات فساد".
وبدوره، ذكر محافظ بغداد بحسب بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس،  خلال لقائه ممثلي الشركات والمقاولين، ان "المحافظة ستلجأ الى إيقاف وسحب العمل وحرمان الشركة او المقاول من التعامل معها في حال ثبوت تورط الأخير بقضايا فساد مالي او فني او التعاطي بالرشا مع الموظفين والملاكات الفنية والهندسية للمحافظة خلال تنفيذهم المشاريع"، مؤكدا "توسيع رقعة العمل مع الشركات الرصينة من اجل النهوض بواقع الخدمات" .
وشدد على ضرورة التعاون مع حكومة بغداد المحلية وتنفيذ العمل بمهنية ووطنية  وتلافي التلكؤ بالمشاريع والعمل على انجازها ضمن التوقيتات الزمنية المدرجة في الصيغة العقدية من اجل تقديم أفضل الخدمات الى المواطن البغدادي الذي يعاني الكثير".
وتابع البيان ان "التميمي خصص خط هاتف لاستقبال شكاوى المقاولين والشركات حول أي قضية تتعلق بفساد مالي او فني او قيام أي موظف تابع لمحافظة بغداد  بابتزازهم وإجبارهم على دفع الرشا"، مبينا " ان المحافظة ستتعامل بشكل حازم وجاد مع تلك التعليمات من اجل استئصال الفساد والمفسدين في المحافظة وقطع الطريق امام المقاولين والشركات التي تحاول ان تحصل على فرص عمل بطرق غير مشروعة".
يشار إلى أن اقتصاديين ومختصين عزوا تراجع الخدمات وعدم اكتمال البنية التحتية في بغداد وتلكؤ المشاريع إلى الفساد المالي والإداري بين الجهات المنفذة والشركات والمقاولين إضافة إلى تعدد المقاولين الذين يتسلمون المشروع.
إلى ذلك، كشفت هيئة النزاهة، امس، عن تصدر محافظة ذي قار قضايا الفساد والتلاعب بالمال العام، المحالة الى القضاء. وفيما أكدت أنها أحالت 1778 قضية الى المحاكم المختصة خلال النصف الاول من العام الحالي 2013، اشارت إلى أن مكتب ذي قار أحال 66 شكوى ضد 119 متهماً في التلاعب بأكثر من 67 مليار دينار.
وقالت الدائرة القانونية في هيئة النزاهة بتقرير أعدته عن مؤشرات الفساد، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "محافظة ذي قار تتصدر المحافظات العراقية بعدد قضايا الفساد والتلاعب بالمال العام، المحالة الى القضاء خلال النصف الاول من العام الحالي"، مبينة أن "مكتب ذي قار أحال 66 شكوى ضد 119 متهماً في التلاعب بـ 67 مليارا و307 ملايين و566 الف دينار".
وأضافت الدائرة أن "هيئة النزاهة أحالت خلال النصف الاول من العام الحالي 1778 قضية الى المحاكم المختصة بجرائم الفساد"، مشيرة إلى أن "الشكاوى تنطوي على تهم ضد 2541 شخصاً بممارسة عمليات فساد وصلت مبالغها الإجمالية الى 131 ملياراً و363 مليونا و852 الفاً و378 دينارا".
وتابعت الدائرة أن "مكتب تحقيقات الرصافة أحال 241 قضية تشمل 332 متهماً بالمساس في مبالغ تجاوزت 31 ملياراً و949 مليوناً و748 الف دينار. فيما احال مكتب الكرخ الى القضاء 139 شكوى ضد 191 متهماً بالتلاعب في 19 ملياراً و356 مليوناً و506 آلاف دينار".
وأكدت الدائرة أن "مكتب تحقيقات كربلاء المقدسة دفع 35 ملفاً ضد 53 متهماً في قضايا تتعلق بالتصرف في 3 مليارات و532 مليوناً و274 ألف دينار. فيما رفع مكتب النجف الأشرف 108 شكاوى بحق 131 متهماً بقضايا تخص مليارين و897 مليوناً و751 ألف دينار".
وأشارت الدائرة الى أن "القضاء تسلم 121 شكوى من مكتب تحقيقات البصرة ضد 201 متهم بالتلاعب في مليار و245 مليوناً و497 الف دينار. ومن مكتب تحقيقات صلاح الدين 67 قضية تشمل 112 متهماً بالمساس في مليار و667 مليونا و828 الف دينار. ومن مكتب تحقيقات الأنبار 48 قضية تخص 53 متهماً بالتلاعب في مليار و58 مليوناً و569 الف دينار".
وتابعت الدائرة أن "143 قضية من مكتب نينوى تتصل في 821 مليوناً و909 آلاف دينار و65 قضية من ميسان تتصل في 316 مليونا و824 ألف دينار و96 شكوى من واسط تتصل في 296 مليوناً و810 آلاف دينار".
ولفتت الدائرة إلى أن "126 حالة من ديالى تتعلق في 619 مليوناً و434 ألف دينار و25 قضية تتصل في 111 مليوناً و391 الف دينار. و67 حالة من  كركوك تخص 91 مليوناً و790 ألف دينار"، وأضاف أن "266 قضية من الديوانية تتصل في 89 مليوناً و500 الف دينار. فيما قدم مكتب بابل 165 قضية تخص 450 ألف ينار".
 
******
 
الجعفري: الفساد مُتفشٍّ في أجهزة الدولة بلا استثناء
بغداد – وكالات:
قال رئيس التحالف الوطنيِّ إبراهيم الجعفريّ ان الفساد مُتفشٍّ في أجهزة الدولة، وفي الكثير من الدوائر بلا استثناء سلطة من السلطات، أو جهاز من الأجهزة بدرجة أو أخرى.
وأوضح في بيان لمكتبه بخصوص اللجنة الخماسية نقلته وكالة (أصوات العراق) "أن اللجنة الخماسية شكّلها المُلتقى الوطنيّ، وهو ليس لقائمة واحدة ففيه كلُّ الكتل، وكلُّ القوائم، وكلُّ الديانات، وكانوا تقريباً 134 عضواً اجتمعوا في مكتبي الخاص، وشكّلوا اللجنة الخماسية. ومنذ ذلك الحين بدأت سلسلة اجتماعات لدراسة هذا الموضوع بعد أن تمَّ اختيارهم من قبل الملتقى الوطنيِّ المُوسَّع".
وأوضح "إن اللجنة الخماسية ليست بديلاً عن أيٍّ من السلطات، لكنها تعمل على تقريب وجهات النظر، وتُقرِّب المسافة بين الموجودين، وتعطي مُقترَحات عملية، ومن ثم ضمن ما يسمح به الدستور تحوِّلها إلى السلطة المختصة حسب العائدية".
وأضاف لقد "ناقشنا الكثير من مشاكل المواطنين، ومشاكل القوى السياسية، والتحدّيات الموجودة، وبقينا نواكبها من كثب، والجميع يحضرون، وبعض الأحيان تتسع إلى أطراف كثيرة للاستفادة، فهي اسمها اللجنة الخماسية لكنَّ عدد الذين يحضرون أكبر، وهي - رسمياً - مُكوَّنة من خمس شخصيات".
وأكد الجعفريّ "أن مشروع الإصلاح يبقى قائماً ما دام هناك تحدّي الفساد..".
 
 
*-*********
 
عيد سعيد
أجملَ التحيات وأحلاها، وأطيبَ الأمنياتِ في عيدِ الفطرِ، متمنين للجميع السعادة والرفاه، ولعراقِنا التقدمَ والازدهار والأمان.
في هذه المناسبة السعيدة سوف تحتجب «طريق الشعب» عن الصدور على أن تعاوده يوم الثلاثاء 13/ 8/ 2013.
وكل عام وأنتم بخير.
 
********
 
«العدل» تنشر وثائقَ مهمة أرسلت قبل عملية هروب السجناء
 
 
بغداد – طريق الشعب:
نشرت وزارة العدل وثائق ومخاطبات رسمية قالت إنها تؤكد قيام إدارة سجن بغداد المركزي (أبو غريب) بإبلاغ قيادة الشرطة الاتحادية بمخطط الاقتحام على السجن قبل أربعة أيام من عملية الاقتحام.
وقال مدير سجن بغداد المركزي سيف محمد معارج في بيان نشره موقع وزارة العدل، أمس، إنه أرسل كتابا معنونا الى كافة شعب السجن وقيادة الشرطة الاتحادية ابلغ بمخطط الاقتحام على السجن قبل اربعة أيام من عملية الاقتحام. وجاء فيه «بناء على المكالمة الجارية بين مكتب المعلومات المركزي في الدائرة العامة وبين معاون الإدارة بتاريخ 17/7/2013 يخطط تنظيم القاعدة الإرهابي الى اقتحام سجن ابو غريب لتهريب مجموعة من الإرهابيين».
وأضاف معارج في الكتاب انه «سيتم تنفيذ عملية الاقتحام بتواطؤ عدد من الضباط الذين يعملون داخل السجن والاتفاق على أن تتم العملية تزامنا مع تمتع المذكورين بإجازة رسمية». وفي كتاب آخر نشرته وزارة العدل، صدر عن مدير سجن أبو غريب، أعاد فيه التبليغ عن مخطط اقتحام السجن للشرطة اﻻتحادية وعن موعد وساعة الهجوم على السجن وذلك قبل يوم من الحادث بتاريخ 20 /7/2013.
وكان مسلحون قد هاجموا في 21 من تموز الماضي سجن أبو غريب إضافة إلى سجن التاجي، مستخدمين العبوات الناسفة والقذائف والأسلحة الرشاشة وتمكنوا من تهريب المئات من نزلاء سجن أبو غريب بينهم عدد من قادة تنظيم القاعدة الذي تبنى الهجوم.
عقب ذلك أصدرت الشرطةُ الجنائيةُ الدولية «الإنتربول» تحذيراً دولياً بشأنِ السجناءِ الفارين من سجن أبو غريب الذي تعرضَ مؤخرا لاعتداءٍ إرهابي من قِبلِ عناصر تابعةٍ لتنظيمِ القاعدة الإرهابي.
الانتربول اعتبرَ أنَ اقتحامَ سجني أبو غريب والتاجي يُشكلُ «تهديدا كبيرا» للأمن العالمي مضيفا إنهُ وجّهَ تحذيرا لدولِ المنطقة في هذا الشأن بطلبٍ من العراق، في حين تقومُ السلطاتُ العراقية ُبجمع صورِ وبصماتِ الهاربين كي يتسنى إصدارُ تحذيرٍ عالمي للمساعدةِ على تعقبهم.
 
************
 
تفجيرات إرهابية  مسائية تهز أرجاء بغداد !
بغداد – طريق الشعب،وكالات
هزت تفجيرات إرهابية عديدة، مساء أمس، مناطق عدة من العاصمة بغداد، راح ضحيتها العشرات من المواطنين بين شهيد وجريح.
وبحسب إحصائيات أولية، استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب 12 آخرون، بانفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة في منطقة الدورة جنوبي بغداد.
وأسفر تفجير سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد، عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح.
وأودى انفجار سيارة مفخخة اخرى  في منطقة النهروان جنوبي بغداد، وعبوة ناسفة موضوعة بالقرب منها، بحياة 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح.
وفي المعالف، انفجرت سيارة مفخخة ، ما أسفر عن استشهاد خمسة أشخاص وإصابة 14 آخرين.
كما أدى انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الطالبية شرقي بغداد، إلى إصابة خمسة مدنيين بجروح.
في حين، استشهد اربعة مواطنين وأصيب 11 اخرون بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق قرب ساحة الحرية، بمنطقة الكرادة، مساء أمس.
ولم يعلن عن الحصيلة النهائية للضحايا، حتى ساعة كتابة هذا الخبر.
وبحسب مصادر أمنية فأن "سيارات الاسعاف هرعت إلى مكان الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى الكندي واليرموك والزعفرانية العام وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت القوات الامنية إجراءات أمينة مشددة حول اماكن الانفجارات".
يذكر أن بغداد ومحافظات عدة تشهد وبشكل يومي سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة ولاصقة وأحزمة ناسفة وهجمات مسلحة، تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية، ما أسفر عن سقوط المئات من  الشهداء والجرحى، إضافة إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة.
 
******
 
رغم الإنفاق الهائل على التسليح.. العراق يتذيل مؤشر السلم العالمي!
 
بغداد – وكالات:
أكد معهد الاقتصاد والسلام في أستراليا، أمس، أن العراق كان أقل أمنا في العام 2012 المنصرم، برغم تركيز حكومته على شراء أسلحة بما يزيد على 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. فيما أشار إلى أن العراق احتل المرتبة 159 من أصل 162 دولة في مؤشر السلم العالمي الذي أعده المعهد.
وقال المعهد في تقريره السنوي لعام 2013، ونقلته وكالة (المدى برس)، إن "العراق جاء في المرتبة 159 بقائمة مؤشر السلم العالمي التي تنتهي بالتسلسل 162، متقدماً على سوريا والصومال وأفغانستان"، مشيراً إلى أن "العراق أصبح أقل أمنا في العام 2012 المنصرم، برغم تركيز حكومته على صفقات مشتريات الأسلحة التي وصلت إلى نسبة 7.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي". وأضاف المعهد في تقريره أن "علاقات العراق تدهورت مع دول الجوار لاسيما تركيا، فضلاً عن الشكوك بطبيعة علاقاته مع سوريا، حيث بات أقل انتقاداً لنظام بشار الأسد في حمل?ه الأمنية ضد شعبه، من بقية الدول العربية"، لافتاً إلى أن "تأثير الأحداث في سوريا كان سلبياً على العراق إذ أدت إلى تدهور الوضع السلمي فيه".
وأكد المعهد أن "حكومة الوحدة الوطنية في العراق ما تزال ضعيفة ومقسمة وتشوبها الأزمات".
يذكر أن مؤشر السلام العالمي Global Peace Index (بروتوكول جنيف) هو محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق، وهو من إنتاج معهد الاقتصاد والسلام، ووضع بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء من عدة معاهد أو مراكز بحوث، بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني الأسترالية، مع تحليل البيانات من قبل الاستخبارات الاقتصادية. وبدأت القائمة الأولى في أيار 2007.
 
 
*****
المتقاعدون العراقيون يلوحون بالتظاهر
جمعية المتقاعدين: تكرار تأخير رواتب المتقاعدين إهانة لهم
 
بغداد - ناطق محمد:
في الوقت الذي تزداد فيه المطالبة بإقرار قانون التقاعد، باعتباره من القوانين المهمة، سيدخل المتقاعدون أسبوعهم الثاني دون أن تصرف لهم رواتبهم التقاعدية، بحجج واهية وغير مبررة تعتبر اهانة بحقهم. حسب ما قال رئيس جمعية المتقاعدين، وذكر العديد من المتقاعدين أنهم سيخرجون بتظاهرات في حال استمرار هذا التأخير.
وقال رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان "حالة تأخير رواتب المتقاعدين تكررت مرات عدة ، والسبب ان إدارة مصرف الرشيد تقول لم يأتِنا إيعاز بالصرف. أما مصرف الرافدين فقد صرف نصفاً من الرواتب".
وذكر العيسى ان "تكرار هذا السيناريو بين فتره وأخرى يشكل إهانة للمتقاعدين"، مبينا ان "الأسبوع الأول من الشهر انقضى، في حين موعد الاستلام هو اليوم الثاني من بداية كل شهر. ومن ناحية أخرى نحن مقبلون على عطلة العيد، فإذا تم صرف الرواتب يوم غد، فكيف سيتمكن المتقاعدون من التهيئة لهذه المناسبة التي تحتاج إلى مصاريف لإحيائها.
وأشار العيسى الى ان "استمرار عملية تأخير رواتب المتقاعدين تعني إهانة موجهة لناس كبار في السن، تجاوزت أعمارهم السبعين عاما. وبصفتي رئيسا لجمعية المتقاعدين ادعوهم للتظاهر أمام إدارة المصرفين (الرشيد والرافدين) لغرض الحد من هذه الظاهرة المؤسفة، كون راتب المتقاعدين ضعيفة ومستواهم المعيشي متدهور، وهم يراجعون يوميا بالمئات أمام المصارف المذكورة، فضلا عن مراجعتهم الجمعية لتقديم الشكاوى".
لافتا إلى ان "بعض المتقاعدين طالبوا بالخروج للتظاهر، وهذا الأمر يدفعنا للنزول معهم، إذ أن تبريرات إدارة مصرف الرشيد حول هذا الموضوع غير منطقية". من جانبه، قال فاضل خضير احد المتقاعدين لـ"طريق الشعب"، حتى اليوم (أمس) لم نتسلم رواتبنا وهذا الحال تكرر مرات عدة معنا، وان هناك استهانة بنا وبجهودنا وبسنوات عمرنا التي قضيناها في خدمة الوطن، ونحن نراجع ويتم تأجيل الصرف يوما بعد آخر". وذكر خضير أنهم تخلوا عن مكافأة العيد "العيدية"، ولا يريدون سوى رواتبهم التي لا تسد إلا الشيء القليل من احتياجاتهم وسط ارتفاع الأسعار? وأوضح خضير انه "في حال تكرار هذا الأمر سوف نخرج بتظاهرة أمام المصارف للمطالبة برواتبنا، ونضع حداً للاهانة المستمرة"، موضحا ان "المستوى المعيشي الذي يعيشه المتقاعد في بلد الذهب الأسود يعد الأسوأ في العالم"، وطالب "الحكومة بالنظر للمتقاعدين ودراسة الوضع الذي يعيشونه في بلد يملك خزينا نفطيا وماليا كبيرين".
 
 
*********
ص2
 
استعدادات لعقد مؤتمر محافظات الفرات الأوسط للتنسيق الأمني
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف رئيس مجلس محافظة النجف خضير نعمة الجبوري، أمس الثلاثاء، عن التحضير لإقامة مؤتمر لمجالس محافظات الفرات الأوسط (النجف � كربلاء � بابل � الديوانية والمثنى)، وذلك لبحث التنسيق الأمني. وقال الجبوري في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس، إن "المؤتمر سيبحث عدة مواضيع، منها التنسيق الأمني بين المحافظات الخمس، فضلا عن دراسة التعديل الخاص بقانون المحافظات غير المنتمية لإقليم رقم 21 لسنة 2008، بالإضافة إلى توفير مفردات البطاقة التموينية". وأضاف أن "هذا المؤتمر سيكون فاتحة لمؤتمرات مستقبلية منتظمة، تجمع بين المحافظات في حوض الفرات الأوسط، من أجل وضع رؤية عمل مستقبلية مشتركة، نظرا للكثير من المشتركات التي تجمع بين المحافظات أعلاه".  وكان محافظ النجف عدنان الزرفي، دعا خلال اجتماع خماسي عقد في محافظة كربلاء ضم محافظي خمس محافظات من الوسط والجنوب (النجف والديوانية والناصرية وكربلاء وبابل)، إلى تشكيل لجنة مشتركة بين محافظات الفرات الأوسط، للتداول حول الصلاحيات الممنوحة من قبل الحكومة الاتحادية إلى الحكومات المحلية، إضافة إلى التداول حول آلية استقطاب الشركات الأجنبية لتنفيذ المشاريع فضلا عن التعاون الأمني  لمواجهة التحديات الأمنية.
 
 
*******
 
نواب: تمديد عمل البرلمان ليس من مصلحة البلاد وشعبها
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني عبد الإله النائلي، أن كتلته ترفض تمديد عمل مجلس النواب حتى وان كان يوماً واحداً، خاصة وانه مجلس مشلول لم يؤد دوره بصورة صحيحة.
في حين اعتبر النائب المستقل في التحالف الوطني جواد البزوني، أن من يدعو إلى تمديد عمل مجلس النواب، هي الكتل السياسية التي ستخسر بالانتخابات البرلمانية المكاسب التي حققتها، مؤكدا أن التمديد ليس من مصلحة البلاد.
وقال النائلي في تصريح صحفي أمس، إن "هناك نوايا خفية لبعض الكتل السياسية لتمديد عمل مجلس النواب"، مضيفاً "نحن موقفنا ضد التمديد، باعتبار أن المجلس مشلول، ولا يستطيع ان يؤدي دوره وما مطلوب منه بإقرار القوانين". وتابع أن "دولة القانون ليس مع تمديد عمل المجلس ولا يوماً واحدا، ومع إجراء الانتخابات بوقتها"، مشيراً إلى أن "هناك قوانين مهمة تخص عمل الحكومة والشعب العراقي، مدرجة على رفوف المجلس، ولم تقر وليس هناك أمل لإقرارها، بسبب خلافات السياسيين".
وكانت وسائل إعلام محلية، قد كشفت عن سعي ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي تأجيل الانتخابات البرلمانية وتمديد فترة الرئاسات الثلاث، مضيفة أن عمر الدورة الحالية للبرلمان سينتهي العام المقبل، لكن دولة القانون تحضر لتنفيذ مشروع مشابه لما جرى في اقليم كردستان وتمديد فترة ولاية البرلمان العراقي وهذا يعني ضمنا تمديد فترة رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء أيضا.
بدوره، قال البزوني "نحن مع إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، لان بقاء الوضع السياسي على حاله لا يخدم العملية السياسية ولا البلاد"، مضيفاً أن "الذين يسعون إلى تمديد عمل مجلس النواب والنواب، هي الكتل التي قد تخسر بالانتخابات، ما حققته من مكاسب ومناصب".
وأوضح أن "التمديد يأتي لأجل أغراض مالية كاستمرار النواب بحصولهم على رواتب مالية، مع وجود حملة لإلغاء رواتبهم التقاعدية، مؤكداً أن التمديد ليس من مصلحة الشعب العراقي ولا العملية السياسية، وضروري إجراء الانتخابات لأجل تحقيق ما يرغب به الناخب العراقي.
يذكر ان الدورة الحالية تنتهي في آذار من العام المقبل وستجرى الانتخابات البرلمانية بعد هذا الموعد حيث تجري في البرلمان حاليا مناقشة قانون الانتخابات البرلمانية وسط اتهامات لبعض الكتل بالسعي لاعتماد القائمة المغلقة وطريقة مجحفة لتوزيع الأصوات.
 
 
*********
 
المالكي: العمليات الجارية في محيط بغداد تحرز تقدما كبيرا
 
بغداد - وكالات:
دعا رئيس الوزراء نوري المالكي، إلى حشد كل الإمكانات لإلحاق الهزيمة بما أسماه "المشروع الطائفي الذي يجري تنفيذه في المنطقة"، وطالب العراقيين بالوقوف "صفا واحدا" في مواجهة المخطط الذي يحاول اختراق الصف الوطني العراقي، مبينا ان العمليات العسكرية الجارية حاليا في مناطق حول بغداد تحرز تقدما كبيرا لتدمير مراكز القاعدة.
وقال المالكي، في مقابلة مع قناة آفاق، ان "الإرهابيين يريدون النيل من إرادة العراقيين وصلابتهم ولكنهم سيخسرون وسنتصدى لهم بكل قوة وكذلك كل من يتعاون معهم ويوفر لهم الحماية والدعم"، مضيفا ان "العمليات العسكرية الجارية حاليا في مناطق حول بغداد تحرز تقدما كبيرا وتدمر مقراتهم ومراكز تصنيعهم للقنابل والمفخخات وغيرها".
وحول الأوضاع الأخيرة في سوريا قال رئيس الوزراء: "لقد حذرنا من خطر المجموعات الإرهابية في سوريا منذ الأيام الأولى وقلنا إنهم يشكلون خطرا على كل سوريا ووحدتها وعلى المجتمع السوري وهاهم يهددون اليوم كل المكونات بمن فيهم الكرد".
ودعا المالكي الكرد، إلى ان "لا يعرضوا أهلهم وأبناءهم لخطر الانضمام لهذه الجماعات المتطرفة، مما يشكل تهديدا للجميع وللكرد بالذات"، داعيا أيضا إلى "توفير الحماية لهم من جبهة النصرة ومن يقف وراءها".
وتنفذ قوات عسكرية منذ أيام عملية كبيرة في ما تعرف بمناطق حزام العاصمة بغداد، لتدمير مراكز تنظيم القاعدة التي تنتشر هناك وتنطلق منها للهجوم على بغداد.
ويشهد العراق سلسلة أزمات سياسية منذ نهاية العام الماضي، تواصلت خلالها اعتصامات جماهيرية في محافظتي الأنبار وصلاح الدين وبشكل محدود في نينوى وديالى، ألقت بظلالها على الواقع الأمني وأدت إلى تصاعد كبير في مستويات العنف، حيث شهدت العاصمة بغداد والمحافظات بما فيها الجنوبية، موجات متتالية من التفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة والأحزمة الانتحارية، أوقعت اكبر عدد من الضحايا خلال شهر حزيران الماضي، فيما جرت محاولات لاقتحام السجون بعضها نجحت فعلا في إطلاق سراح مئات المدانين الخطرين، وكان آخرها ما حدث في منتصف الشهر ذاته حيث هاجم عشرات المسلحين سجني التاجي و(أبو غريب)، وحصلت مواجهات كبيرة فر خلالها مئات المدانين، وهو ما أثار مخاوف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من تدهور الأوضاع الأمنية أكثر.
 
*******
 
ياور قال إن إرسالها إلى بغداد يتطلب موافقة المالكي
بغداد واربيل تنفيان تحريك قوات البيشمركة
 
بغداد – طريق الشعب
نفت لجنة الأمن والدفاع النيابية في مجلس النواب، ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول تحريك قوات من البيشمركة وانتشارها في محيط المنطقة الخضراء، فيما أكدت أن نشر قواتها كان مقترحا من قبل رئيس إقليم كردستان، والمقترح يحتاج إلى موافقة رئيس الوزراء إن استدعاها.
 
 
وأفاد مصدر في وزارة الداخلية، أن سريتين من قوات البيشمركة وصلتا العاصمة بغداد، ضمن مقترح رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بوضعها تحت تصرف الحكومة الاتحادية في محاربة الإرهاب، فيما أكد أن السريتان انتشرتا حول المنطقة الخضراء.
وقال المصدر لوكالة "المدى برس" أمس، إن "سريتين من قوات البيشمركة تضمان 150 عنصرا وصلتا إلى العاصمة بغداد وانتشرتا، قبل ظهر اليوم، حول المنطقة الخضراء وسط بغداد".
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "وصول قوات البيشمركة إلى بغداد، يأتي ضمن مقترح رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بوضعها تحت تصرف الحكومة الاتحادية في محاربة الإرهاب"، مشيرا إلى أن "هذه القوات ستقوم أيضا بتعزيز الحماية لمقرات الأحزاب الكردية في العاصمة بغداد".
وكان التحالف الكردستاني أعلن، يوم الأحد (الرابع من آذار 2013)، أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اقترح وضع قوات البيشمركة تحت تصرف الحكومة الاتحادية في محاربة الإرهاب، فيما أشار إلى أن اجتماع اللجنة العليا بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع العراقية تطرق إلى "الخطط والتنسيق بين الجانبين في المناطق المشمولة بالمادة 140، إلى جانب مناقشة قضية رواتب البيشمركة".
من جانبه، نفى رئيس لجنة الأمن والدفاع حسن السنيد، أمس الثلاثاء، الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام محلية بشأن استقدام قوات من البيشمركة لحماية المنطقة الخضراء، واصفاً إياها بـ"الكاذبة".
وقال السنيد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن مصادر مجهولة من ان سرايا من البيشمركة قدمت لحماية المنطقة الخضراء لا صحة له وخبر كاذب".
من جهته، بين أمين عام الوزارة الفريق جبار ياور، أن "الأنباء عن تحرك قوات من البيشمركة إلى العاصمة بغداد غير دقيقة وتفتقر للمصداقية، وأن الاجتماع المشترك الذي عقدناه مع وزارة الدفاع كان لتقديم مقترح رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بوضع قوات البيشمركة لحماية العاصمة من الهجمات الإرهابية"، مشيرا إلى أن "تحريك القوات يحتاج إلى موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي، إن طلب مساعدة قواتنا في الدفاع عن بغداد أو أي منطقة أخرى".
وأضاف ياور، أن "الاجتماع المشترك بين البيشمركة ووزارة الدفاع ناقش آليات العمل المشترك وانتشار قواتنا ومواضيع مشتركة أخرى ومنها مقترح دعم القوات العراقية بالبيشمركة كوننا جزءا من منظومة الدفاع الاتحادية".
ووصل وفد وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، يوم السبت الماضي، لحضور اجتماع للجنة العليا المشتركة التي تضم أعضاء من وزارتي الدفاع والبيشمركة. وكان رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي وصل، صباح يوم الأحد 9 حزيران الماضي، إلى مدينة أربيل برفقة وزرائه وعدد كبير من المستشارين، واستقبل في مطار أربيل الدولي، من قبل رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، ورئيس الحكومة الكردستانية نيجرفان بارزاني، وعدد آخر من كبار المسؤولين الكرد، في لقاء هو الأول للرجلين منذ الاتفاق على تشكيل الحكومة الحالية في كانون الأول 2010 والذي أعقبته مقاطعة بينهما اشتدت بقوة مع نهاية العام 2011 الماضي، بعد إصدار مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.
 
 
********
 
الاستيلاء على معسكر للقاعدة في تلال حمرين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت قيادة عمليات دجلة، أمس الثلاثاء، عن تمكن قواتها من قتل 11 مسلحاً ينتمون لتنظيم القاعدة واعتقال 37 مطلوباً بتهم «إرهابية» وضبط كميات من الأسلحة والعتاد والاستيلاء على عجلات تابعة للمسلحين في عملية أمنية واسعة نفذت في سلسلة جبال حمرين ضمن محافظتي ديالى وصلاح الدين لملاحقة العناصر المسلحة.
وقال قائد عمليات دجلة، الفريق الركن عبد الأمير  محمد رضا الزيدي، لوكالة «المدى برس» أمس، إن «القوات التابعة للقيادة نفذت على مدار الـ24 ساعة الماضية عملية أمنية واسعة في سلسلة جبال حمرين ضمن محافظتي ديالى وصلاح الدين، وأطراف من ناحية سليمان بيك، لملاحقة الزمر الإرهابية، ما أدى إلى  مقتل 11 مسلحاً واعتقال 37 مطلوباً على وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب».
وأضاف الزيدي، أن «العملية التي نفذت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة، أسفرت أيضاً عن العثور على كميات كبيرة من العتاد والاستيلاء على 15 قطعة سلاح و20 دراجة نارية وسيارات حديثة تستخدم في شن عمليات إرهابية على القوات الحكومية فضلاً عن حرق سبع عجلات».
يذكر أن ساحة عمل قيادة عمليات دجلة تشمل محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، وأن سليمان بيك هي ناحية تابعة لقضاء طوز خورماتو شرق تكريت وتقع بين جبل حمرين ومدينة الطوز، وتضم 28 قرية يقطنها أكثر من 35 ألف نسمة، بينما يتركز فيها 10 آلاف نسمة، وهي خليط لعشائر (البيات) العربية والتركمانية، كما تعد اليوم أول مدينة تسقط بين أيدي المسلحين منذ أن كان تنظيم القاعدة يسيطر على بعض المناطق في العراق إبان المدة الممتدة من 2004 حتى 2007. من جانبه، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية اسكندر وتوت، إن عملية القوات الأمنية في السيطرة على معسكر للقاعدة في تلال حمرين كانت بالاستناد إلى معلومات استخبارية، مُضيفاً أن هناك عدداً آخر من معسكرات تنظيم القاعدة في مناطق غربي العراق، وفي محافظة نينوى.
وقال وتوت لـ»المسلة» أمس، إن «القوات الأمنية بدأت بتنفيذ عمليات استباقية، من أجل منع عمليات تنظيم القاعدة الإرهابية»، معتبراً إياها «عمليات ناجحة من حيث التنفيذ والجهد الاستخباري».
وفيما يخص السجناء الهاربين من سجني (أبو غريب) والتاجي الشهر الماضي أشار وتوت إلى أنّ «تحقيق لجنة الأمن والدفاع ما زال مستمراً»، في إشارة لسبب عدم عرض اعترافات أو أسماء المتهمين من المقبوض عليهم بعد فرارهم، مضيفاً «إنّ اللجنة وجهت خطاباً إلى دائرة الطب العدلي للحصول على معلومات بشأن القتلى من العناصر الإرهابية التي فرت من السجنين»، لافتاً إلى أن التحقيق «يركز بشكل خاص على القوات الأمنية التي كانت تحمي السجن وقت حدوث عملية الفرار».
 
*******
 
ديالى تكشف عن مخطط للقاعدة لإبادة مناطق سكنية كاملة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، عن وجود مخطط وصفته بـ"العدواني" لتنظيم القاعدة يهدف إلى إبادة مناطق سكنية كاملة بواسطة شاحنات مفخخة تحمل مادة الـC4، مؤكدة أن ما جرى أمس في إحدى القرى شمال شرق بعقوبة أول مراحل تنفيذ المخطط.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى مثنى التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأجهزة الأمنية لديها معلومات استخبارية تفيد بوجود مخطط عدواني تتبناه تنظيمات القاعدة يستهدف مناطق سكنية في عدة وحدات إدارية ومنها قضاء المقدادية والمناطق التي تقع على جانب طرق رئيسية، بواسطة شاحنات تحمل براميل من مادة الـC4 شديدة الانفجار، من أجل إبادة تلك المناطق بشكل كامل وقتل اغلب سكانها، تمهيداً لخلق ردة فعل تؤدي إلى تأزم في الأوضاع وتدفع باتجاه العنف الطائفي".
وأضاف التميمي أن "نجاح القوى الأمنية في قتل انتحاري يقود شاحنة محملة بـ18 برميل من مادة C4 قرب طريق رئيسي بجانب قرية شرق قضاء المقدادية، كانت أولى مراحل تنفيذ المخطط العدواني"، مطالباً الأجهزة الأمنية بـ"تشديد إجراءات مرور الشاحنات الكبيرة في الأرياف والأحياء السكنية في عموم أقضية ديالى لتفادي حصول أية خروق تؤدي إلى مقتل وإصابة الأبرياء".
 
*****
 
"الداخلية" تعرض اعترافات متورطين بالهجوم على مبنى وزارة العد
بغداد – وكالات:
عرضت وزارة الداخلية، أمس، اعترافات خمسة أشخاص متورطين بتنفيذ الهجوم الذي استهدف وزارة العدل في آذار الماضي، وأسفر عن مقتل وإصابة 74 شخصاً.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن، لوكالة "السومرية نيوز"، على هامش مؤتمر عقد، أمس، في مقر قيادة قوات الشرطة الاتحادية ببغداد عرضت خلاله اعترافات المتورطين، إن "اعتقال هؤلاء جاء بتعاون المواطنين مع القوات الأمنية، بالإضافة إلى كفاءة العنصر الأمني في ملاحقة الجماعات المسلحة بصورة مستمرة".
وأضاف معن أن "هنالك خبرة تراكمية على مستوى التحقيق في الأمور الإرهابية خاصة ونحن نعيش هذه الحالة منذ عشر سنوات، وأيضاً هنالك تعاون من قبل المواطنين"، معتبراً أن "كل هذا ساهم في عمليات إلقاء القبض على هؤلاء".
وشهد المؤتمر، عرض اعترافات خمسة متهمين وفق المادة 4 "إرهاب"، والذين تورطوا بتنفيذ عدد من العمليات المسلحة، وكان آخرها استهداف وزارة العدل بسيارة مفخخة وأحزمة ناسفة.
يذكر أن وزارة العدل تعرضت في 14 آذار 2013 للاقتحام من قبل مسلحين مجهولين، بعد نفذوا سلسلة تفجيرات قرب مبنى الوزارة بمنطقة العلاوي وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل 23 شخصاً وإصابة 51 آخرين بجروح.
 
 
 
*****
اجتماع موسع لإنهاء الأزمة
 
دعا النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي، قادة الكتل النيابية إلى ضرورة عقد اجتماع موسع لإنهاء الأزمة التي يمر بها البلد.
وقال انه "يجب ان تكون هناك اجتمـاعات وحوارات جادة بين قــــادة الكتل، من اجـل حل الأزمة التي يمر بها البلد، والتي سيكون لها دور ايجــــابي في إرسال رسالة واضحة إلى كل من يحاول تدمير البلد".
وبين انه "كلما كان هناك صف عراقي متوحد، فإنــه لن يكــون بمقـــدور أحــد الدخول بينهـم، ولاسيما الأجندات الخارجية التي تحاول تدمير العراق".

وقت طرح المبادرات انتهى!
 
بين النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو، أن الوقت قد مضى لطرح مبادرات سياسية لحل الإشكالات السياسية، وان جميع الكتل السياسية عيونها على الانتخابات البرلمانية المقبلة ونتائجها. وقال إن "القائمة العراقية نادت بعقد مؤتمر وطني لحل بعض الأزمات السياسية المعقدة وتحسين واقع الكهرباء والخدمات لكن الحكومة المركزية لم تبد أي اهتمام لمثل هذه المبادرات. وأضاف "نرى ان الوقت فات، والجميع ينتظر نتائج انتخابات مجلس النواب المقبلة، لوضع آلية جديدة لتشكيل الحكومة المقبلة ولم شمل البيت السياسي العراقي".

الاقتصاد وتردي الوضع الأمني
 
استبعد عضو اللجنة المالية النائب أمين هادي، وجود تأثيرات منعكسة من الوضع الأمني المتردي على الاقتصاد العراقي، مؤكدا وجود مؤشرات تنمية ايجابية.
وقال ان "العراق ليس البلد الوحيد في العالم يشهد خروقات أمنية، وهناك دول كثيرة تحدث فيها أعمال عنف وهجمات إرهابية"، مشيرا إلى ان "الوضع الأمني مسيطر عليه من قبل الأجهزة الأمنية، لذا لا مخاوف على الاقتصاد العراقي من تأثير تلك الأوضاع عليه". وتابع ان "هناك مؤشرات ايجابية في تعزيز التنمية وتحسن سعر صرف الدينار مقابل الدولار".
تعطيل قانون الحدود الإدارية
 
أكدت عضوة لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية إقبال الغرابي، ان قانون الحدود الإدارية ما زال معطلاً بسبب الخلافات والصراعات السياسية. وقالت ان "قانون ترسيم الحدود يعد من القوانين المهمة والخلافية وهناك اختلاف سياسي حول القانون"، مبينة ان "القانون معطل من قبل بعض الكتل السياسية ومن الإجحاف عدم تمريره". وأشارت إلى انه "برغم دستورية القانون في حل المشاكل والنزاعات حول المناطق المتنازع عليها، إلا ان اغلب الكتل السياسية لا تريد تمريره، لأنه لا يتماشى مع مصالحها الحزبية والفئوية".

ص3
 
 
توحيد المناهج الدراسية للجامعات
بغداد – وكالات:
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توأمة المناهج في الكليات الأهلية مع نظيراتها الحكومية خلال العام الدراسي 2013 - 2014. مصدر مسؤول في الوزارة أكد في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، أن "الوزارة قررت توأمة الجامعات الأهلية مع نظيراتها الحكومية من خلال توحيد المناهج الدراسية للمراحل المنتهية حصرا وبمختلف الاختصاصات".
وبين أن "الهدف من هذا الإجراء هو زيادة رصانة الكليات الأهلية وإمكانية تقديم خريجيها الى الدراسات العليا في الكليات الحكومية، فضلا عن رفع الشكوك التي تتحدث عن سهولة النجاح في الكليات الأهلية"، منوها بأنه "سيتم اجراء الامتحانات باشراف الكليات الحكومية التي سيتم توأمتها مع الكليات الاهلية ووضع اسئلة مركزية موحدة للمراحل المنتهية بعد ان يتم التنسيق بين الكليتين على تدريس منهج واحد على طول العام".
 
 
*******
 
توزيع 500 ألف دينار للعوائل المهجرة من المقدادية
 
ديالى – وكالات:
كشف مصدر في وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عن انها ستبدأ توزيع منحة العوائل المهجرة في قضاء المقدادية بواقع 500 ألف دينار على 325 عائلة. وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز" إن "وزارة الهجرة والمهجرين اعدت قوائم باسماء العوائل التي تستحق المنحة المالية للمهجرين في قضاء المقدادية والتي تبلغ 325 عائلة"، مشيرا الى ان "الوزارة ووفقا للتوجيهات العليا ستوزع مبلغ 500 الف دينار لكل عائلة".
وتابع المصدر ان "توزيع المبالغ المالية سيتم بعد عطلة العيد من قبل لجنة مركزية تتولى الاشراف والمتابعة".
وقالت اللجنة التحقيقية النيابية بأحداث قضاء المقدادية في محافظة ديالى أمس الثلاثاء، إن 329 عائلة من قرى القضاء هجرت ولم تعد لغاية الان الى مناطقها بسبب التهديدات، مؤكدة حاجة تلك العوائل الى رسائل تطمين لعودتها.
 
*****
 
لديه "معلومات مؤكدة" عن قضايا فساد
النزاهة: مفتش وزارة الكهرباء يشغل منصبا آخر!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
اندلعت منذ الأسبوع الماضي اتهامات متبادلة بقضايا فساد كبيرة من جهة، وتمرد على السياقات الإدارية من جهة أخرى، بين مسؤولين متنفذين في وزارة الكهرباء، فالشرارة الأولى بدأت من المكتب الإعلامي للوزارة الذي اتهم المفتش العام بالتمرد على قرار مجلس الوزراء بخصوص عطلة يوم الخميس أيام شهر رمضان من خلال امتناعه عن الدوام، في حين أن الوزارة استثنيت من هذه العطلة.
وفي ظل تلك الاتهامات، كشفت هيئة النزاهة، عن شغل المفتش العام بوزارة الكهرباء علاء رسول محمد منصبا آخر في شركة عراقية للتجارة والمقاولات وامتلاك زوجته أسهما بشركة لنقل المنتجات النفطية، فيما أمهلته مدة 30 يوما لإزالة هذه المخالفات.
وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لسنه 1991 المعدل نص في المادة الخامسة منه على حظر مجموعة من الاعمال على الموظف العام، اولها الجمع بين الوظيفة واي عمل اخر، وثانيها تأسيس الشركات والعضوية في مجالس ادارتها وشراء اسهم الشركات عدا المساهمة منها".
وأضافت الهيئة انه "بعد تدقيق المعلومات المثبتة في استمارة كشف المصالح المالية لعام 2012 ومراجعة الدوائر ذات العلاقة، ثبت ان المفتش العام لوزارة الكهرباء علاء رسول محيي الدين هو مساهم ومدير مفوض لشركة (العراقية للتجارة والمقاولات العامة المحدودة) والتي تعمل بنشاطات متعددة"، مشيرة الى ان "رأس مال هذه الشركة التي تأسست في الـ13 من تشرين الاول عام 2004، هو 200 مليون دينار".
وأكدت الهيئة ان "تلك المعلومات اثبتت ايضا امتلاك زوجة المفتش العام مي علي غالب، 1,600 سهم في شركة نقل المنتجات النفطية والبضائع غير المودعة رقم المساهمة 17024".
وطالبت الهيئة المفتش العام بـ"ازالة هذه المخالفات بغض النظر عن كونها تعمل او متوقفة عن العمل، دونما حاجة الى تكرار المخاطبة بهذا الشأن"، لافتة الى انها "حددت له مدة 30 يوما لازالة تلك المخالفات".
وكان المفتش العام في وزارة الكهرباء،علاء رسول محيي الدين، قد قال في بيان له، صدر قبل أيام، أننا "رفعنا تقريرنا إلى رئيس الوزراء والذي يؤشر تورط دوائر متنفذة عليا في الوزارة بملفات فساد كبرى تتضمن عمولات ورشى وابتزازا في أكثر من (40)عقدا".
وفي المقابل، أوضح عضو اللجنة القانونية والنائب عن ائتلاف القانون، شاكر دشر الدراجي، انه" اذا كان مكتب المفتش العام في وزارة الكهرباء  لديه معلومات مؤكدة عن وجود فساد في بعض مفاصل الوزارة فعليه رفعها الى الجهات المعنية".
ويرى أن "الاتهامات التي وجهت من قبل المفتش العام في وزارة الكهرباء الى مدير اعلام الوزارة جاءت نتيجة حدوث خلاف بينهم، واعتقد ان هذه الاتهامات هي سلوك إعلامي، متسائلا بالقول"ما هي علاقة المكتب الإعلامي في إبرام العقود؟، ولماذا انتظر المفتش طيلة هذه الفترة ثم اعلن قبل ايام انه متهم في الفساد؟". وفي السياق، اتهمت لجنة النزاهة النيابية، مجلس القضاء الأعلى بــ"التلكؤ بحسم ملفات فساد وزارة الكهرباء".
وقال عضو لجنة النزاهة النيابية، والنائب عن كتلة الأحرار، جواد الشهيلي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "ملفات فساد وزارة الكهرباء التي أحيلت من لجنتنا إلى هيئة النزاهة كبيرة، وقد تكون أهمها العقود التي أبرمت مع شركات لتزويد العراق بمحطات وأجهزة كهربائية لا تزال هذه الأجهزة والكابينات موجودة منذ مدة طويلة في ميناء البصرة، لاسباب لا نعرفها؟، وتعد هذه القضية من اهم الملفات المتهمة بها وزارة الكهرباء"، مشيرا الى ان "المتورط الاول في هذا الملف هو وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان". ونوه الشهيلي، أن "القضاء يعرقل حسم م?فات فساد وزارة الكهرباء لعدم وجود مختصين بالتحقيق بقضايا الفساد المالي والإداري".
وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء قد اعلنت  قبل ايام  تشكيل لجنة باشراف مباشر من رئيس الوزراء نوري المالكي لمتابعة عمل انتاج الطاقة الكهربائية وتشخيص مشاكل ومعوقات وصول انتاج الطاقة الى القدرة اللازمة.
 
 
*****
 
توقف ضخ النفط لتركيا ومساعٍ لمد خط احتياطي
بغداد – وكالات:
قال مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية إن إمدادات النفط عبر خط الأنابيب كركوك - جيهان الرابط بين العراق وتركيا قد توقفت في ساعة مبكرة امس الثلاثاء.
وقال المسؤول في تصريح لوكالة (رويترز) إن سبب التوقف الذي بدأ في حوالي الساعة 6 بتوقيت غرينتش لم يتضح على الفور لكن خط الأنابيب تعرض لهجمات متكررة في الآونة الأخيرة ومشاكل فنية.
وأضاف "يتوجه الطاقم الفني إلى الموقع لبدء أعمال الإصلاح ومن الصعب التنبؤ بموعد استئناف الضخ".
وكانت وزارة النفط قد قالت أمس الأول إنها تريد من الشركات العالمية بناء خط أنابيب احتياطي من كركوك إلى الحدود التركية.
ومنذ 21 حزيران الماضي لم يعمل الخط سوى لأيام محدودة جراء الهجمات بالقنابل وتسرب الأنابيب. وكان سببا رئيسا في تراجع الصادرات على مدى الأشهر الأخيرة.
 
****
 
المثنى تمهل أصحاب "المنفيست"
أياماً لتسجيلها
 
المثنى – وكالات:
امهلت مديرية مرور المثنى، أمس الثلاثاء، أصحاب المركبات التي تحمل لوحات فحص مؤقت لغاية منتصف الشهر الجاري لمراجعة المجمع الوطني لتسجيل السيارة، واشارت إلى أن القرار جاء من اجل الحد من التفجيرات التي ضربت المحافظة مؤخرا، فيما هددت بـ"حجز السيارة" ما لم يراجع صاحب السيارة مديرية المرور لغرض التسجيل.
وقال مدير مرور المثنى محمد عبد وطبان لوكالة (المدى برس)، إن "المديرية امهلت اصحاب المركبات ذات الفحص المؤقت لغاية منتصف الشهر الجاري ، من اجل تحويل الرقم إلى دائمي، للحد من الهجمات الارهابية بالسيارات المفخخة من خلال  السيطرة على حركة المرور في الشارع". واضاف وطبان أن "كل مركبة تحمل لوحات فحص مؤقت بغداد سيتم حجزها اذا لم يراجع حائزها او مالكها او الوكيل القانوني مديرية مرور المثنى لغرض تدقيق بياناتها".
وتابع مدير مرور المثنى "بعد عملية تدقيق أوراق السيارة مع مالك او حائز أو الوكيل القانوني للسيارة يتم أخذ تعهد خطي منه بعدم التجوال داخل شوارع السماوة لحين تغيير لوحات المركبة من فحص مؤقت إلى رقم دائم".
وكانت قيادة عمليات بغداد أعلنت في، الـ6 من حزيران 2013، الرجوع إلى العمل بنظام (الزوجي والفردي) في بغداد للمركبات التي تحمل لوحات فحص مؤقت (المنيفست) حتى الحكومي منها، وبينت أن هذا القرار سيتم تطبيقه ابتداء من يوم غد الجمعة فيما بينت أن القرار جاء لأسباب أمنية ومن اجل السيطرة على حركة سير المرور في الشارع، بينما اعلنت مديرية المرور العامة ان السيارات التي تحمل لوحات فحص المحافظات لن تتمكن من التجول في بغداد.
 
*****
 
الإعمار تحيل مشاريع طرق في عدد من المحافظات
بغداد – وكالات:
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، أمس الثلاثاء، ان الهيئة العامة للطرق والجسور احالت عدداً من المشاريع المهمة والستراتيجية في قطاع الطرق والجسور في عدد من المحافظات وبكلفة تجاوزت 25 مليار دينار. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان له أمس "في محافظة الانبار تم احالة مشروع صيانة وتأهيل جسر جبة العائم  – الجزء الاول بكلفة 310 ملايين دينار وصيانة وتأهيل جسر البغدادي العائم بكلفة 586 مليون دينار ضمن الخطة الاستثمارية وصيانة الجسر الكونكريتي في الفلوجة وبكلفة 207 ملايين دينار وصيانة واكساء وتثبيت اكتاف طريق (رمادي ?– حديثة – القائم ) بطول 21,1 كم وبكلفة 1,912 مليار دينار واعادة انشاء الاستدارة على طريق بغداد – فلوجة  مقابل معمل سمنت الفلوجة وبكلفة 494 مليون دينار". وأضاف البيان  "في محافظة كركوك تم احالة صيانة جسر داقوق على طريق (بغداد  – كركوك) الممر القديم  وبكلفة 1,743 مليار دينار  وصيانة طريق (كركوك – فتحة) بطول 15 كم وبكلفة 1,488 مليار دينار،  اما في محافظة واسط فتم احالة مشروع انشاء جسرين وتحويلة لمعالجة السيول والامطار في منطقة علي الغربي وبكلفة 7,150 مليار دينار وصيانة طريق سعيد بن جبير في ناحية البشائر بطول ?0 كم وبكلفة 4,593 مليار دينار" .
وأوضح المكتب الاعلامي "في محافظة كربلاء تم احالة مشروع صيانة الكراكشة عند جدول بني حسن – ناحية الجدول الغربي بطول 3,9 كم وبكلفة 1,257 مليار دينار ، اما في محافظة ديالى فقد تم احالة مشروع صيانة واصلاح اضرار الفيضان لقاطع قزانية – مندلي – خانقين – قره تبه – نفط خانه بكلفة 2,058 مليار دينار" ، مشيرا الى انه " تمت احالة مشروع صيانة طريق التعاون بطول 11 كم من تقاطع الكباشي ( مقطع الزريجي  - النشوة ) وبكلفة 1,807 مليار دينار، كما تم في محافظة الديوانية احالة مشروع صيانة طريق غماس – حاوي بطول 6,200 كم وبكلفة 1,33? مليار دينار".
 
 
*******
 
تقرير ...
المعالجات فاشلة تماما
مجاري الناصرية تلوث الفرات وتقتل المزروعات
ذي قار – وكالات:
"ليس لنا ذنب ان رائحتنا ورائحة ملابسنا وحتى بيوتنا أصبحت تشابه رائحة المجاري لان الحكومة لا تستجيب لمطالبنا بإيجاد حل لمجاري الناصرية التي تقتل مزروعاتنا وحيواناتنا أيضا منذ سنوات"، هكذا تحدث مواطنون، فيما اكد مسؤول في المحافظة ان المعالجات فاشلة مئة في المئة.
يقول المواطن علي العبودي لوكالة (أصوات العراق) شاكيا من انتشار الرائحة الكريهة بمنطقة السديناوية اهم المناطق الزراعية بالناصرية، ان "الرائحة كانت قبل سنوات عندما سكنا المنطقة اقل ولكنها الان تمتد لعدة كيلوات وعندما تصبح الرياح شرقية يعاني كل سكان المنطقة وليس الذين بجانب الفرات من تلك الرائحة"، مبينا "كان المزارعون يسقون ببداية عمل مشروع المجاري أراضيهم منها ولكن بالسنوات الأخيرة أصبحت تحرق الأرض وتتسبب بهلاك الحيوانات التي تشرب المياه بغفلة من رعاتها" مؤكدا "تظاهرنا أربع مرات ضد مديرية المجاري ووعدنا المس?ولون خيرا ولم يتغير الحال لحد الان".
المواطن احمد ناصر قال لوكالة (أصوات العراق) ان "رائحة المجاري قرب منطقتنا لا يمكن تحملها ولم تكن بهذه البشاعة ببداية عمل محطة السديناوية الا ان نوعية المياه التي تصبها في الفرات مباشرة أصبحت قاتمة وتسبب اثارا تشابه ما تتركه المواد الكيمياوية عند القائها على الأرض"، مضيفا "أهلنا يمنعوننا من السباحة بالفرات كما اننا نضطر لان نجلب المياه من مناطق بعيدة لسقي حيواناتنا خوفا عليها من الموت"، وعن الزراعة أجاب "كان المزارعون يستفيدون من المياه الثقيلة  في السابق وكان الإنتاج الزراعي منها عاليا بالبداية، الا ان الم?اه بدأت تحرق المزروعات والأرض وتغير لون التربة".
محطة مجاري الناصرية التي انشأتها شركة هندية منتصف ثمانينات القرن الماضي والتي يفترض معالجتها المياه الثقيلة لمعظم مناطق الناصرية والتي يبلغ طول شبكتها 331 كم تغطي 16،9 في المئة من حاجة الناصرية، وتم تخصيص عدة مشاريع لتطويرها الا ان بيئة الناصرية أعلنت انها لا تؤثر على نوعية المياه الخارجة منها ابدا، مصنفة المجاري كأسوأ مشروع ملوث بذي قار على مدى سنوات.
دائرة مجاري ذي قار اكدت انها تطبق المعايير الدولية، وان مياه الصرف الصحي صالحة للاستعمال،  وذكر بيان للمديرية ان " المديرية تؤكد اهمية مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي لخلق بيئة صحية وخالية من الملوثات ليتم تصريفها الى نهر الفرات كمياه صالحة للزراعة وسقي المزروعات وهو ما يعمل به في العديد من البلدان"، مضيفا أن " المديرية تقوم بتحويل مياه الصرف الصحي (من نقمة الى نعمة) ومن مياه ملوثة الى مياه صالحة للاستعمال ونستفيد منها في الزراعة على الأقل، وان المديرية لديها محطتان للصرف الصحي بطاقة اكثر من 120 الف متر بال?وم الواحد، وتعالج المياه كما موجود في الاردن وسوريا وبعض الدول الأخرى"، مشددا على ان "الدائرة لا تقوم بتصريف مياه الصرف الصحي مباشرة الى النهر مما يسبب تلوثا بيئيا بل هناك معالجة وفق آلية صحيحة واجراء فحوصات مختبرية تقوم بها كوادر متخصصة".
مصدر مسؤول في ذي قار اكد "ان محطات المعالجة فاشلة بنسبة 100 في المئة، مضيفا ان "الفحوصات المختبرية أثبتت عدم وجود أي تغير بالمياه الخارجة من محطات المعالجة عن تلك التي دخلتها أي ان نسب التلوث ومواصفات المياه الداخلة لمحطات المعالجة مطابقة لمواصفات المياه الثقيلة الخارجة عنها"، مضيفا "معظم المشاريع التي كان يعول عليها تلكأت، وليس هنالك حل لمديرية المجاري الا بتسريب المياه للفرات بعد فشل معظم المشاريع السابقة والتي تم صرف المليارات عليها دون ان يكون لها أي تأثير على نوعية مياه المجاري الواصلة للفرات".
 البيئة اكدت ان مجاري السديناوية اسوأ الملوثات بذي قار ، وقال مدير البيئة محسن عزيز ان "احد أسباب تلوث مياه الفرات والغراف في محافظة ذي قار يعزى إلى الاستخدامات الخاطئة التي تقوم بها ملاكات محطات تصريف مياه الصرف الصحي التابعة لمديرية مجاري ذي قار ، حيث تصرف المياه الآسنة والملوثة في هذين النهرين مما يشكل خطرا كبيرا يطال المواطنين والتربة والحيوانات"، مضيفا "هذه المخلفات غير المعالجة من شأنها أن تتسبب بارتفاع خطير بنسب التلوث في مياه النهرين، علما أنهما المصدر الوحيد للشرب والزراعة في المحافظة، وقامت ملاكا?نا باستكشاف ميداني لأربعين محطة تصريف مياه الصرف الصحي في عموم محافظة ذي قار وان أغلب هذه المحطات مخالفة للمحددات والمعايير التي وضعتها وزارة البيئة ، اذ تفتقر هذه المحطات الى وحدات معالجة التلوث وإزالة الروائح".
 وأكدا "أن استمرار هذه المحطات في تصريف المخلفات السائلة بهذه الطريقة انعكس سلبا على الأحياء المائية والصحة العامة في المحافظة "، مبينا "خاطبنا مديرية مجاري ومديرية البلديات في محافظة ذي قار لحل مشكلة تصريف مياه المجاري مباشرة إلى نهري الفرات والغراف وإيقاف هذه الممارسة الخاطئة واتفقنا على ضرورة تزويد المحطات بوحدات معالجة مطابقة للمواصفات قبل طرح المخلفات إلى الأنهر لكن لم تستجب المديريتان لمخاطباتنا".
 
*******
ص 4
 
 
 
إرجاء محاكمة برويز مشرف لدواع أمنية
 
إسلام أباد – وكالات:
أرجأت محكمة باكستانية يوم أمس، توجيه الاتهام لبرويز مشرف رئيس باكستان السابق بعد ان خلصت إلى ان حياته ستكون في خطر اذا حضر الجلسة بعد تهديدات بقتله. وكان من المنتظر ان توجه المحكمة لمشرف تهمة الفشل في منع اغتيال رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو عام 2007.
وتحظى القضية باهتمام كبير لانها تحطم اتفاقا غير مكتوب في باكستان يمنع مساءلة كبار قادة الجيش. وتوجيه الاتهام لمشرف سيكون سابقة في دولة حكمها الجيش طوال نصف سنوات استقلالها عن بريطانيا وهي 66 عاما.
 
 
*********
إسبانيا تستبعد تسليم مغتصب الأطفال للمغرب
 
مدريد – وكالات:
ألقت الشرطة الاسبانية القبض على مغتصب الأطفال الاسباني دانيال غالفان بمدينة مرسية جنوب شرق اسبانيا. غالفان الذي كان محبوسا بسجن القنيطرة بالمملكة المغربية بتهمة اغتصاب احد عشر قاصرا وحكم عليه بالسجن ثلاثين سنة قبل ان يدرج اسمه في مرسوم العفو الذي أصدره العاهل المغربي.
قرار العفو أثار موجة غضب واحتجاجات واسعة في المغرب أدت إلى إصابة العديد من المتظاهرين، الأمر الذي دفع لإلغائه، ومن غير المحتمل أن يتم تسليم المغتصب للمغرب لان أسبانيا لا تسلم رعاياها لدول أخرى.
 
 
*******
اليابانيون يحيون ذكرى فاجعة هيروشيما
 
هيروشيما – وكالات:
تجمع عشرات آلاف الأشخاص أمس، في هيروشيما في الذكرى الـ68 لإلقاء أول قنبلة ذرية في التاريخ دمرت هذه المدينة الواقعة غرب اليابان.
ووقف عدد من الناجين وأقارب ضحايا ومسؤولون حكوميون ووفود أجنبية، دقيقة عندما دق جرس في الوقت المحدد الذي ألقت فيه المقاتلة الأميركية في السادس من آب 1945 القنبلة التي حولت المدينة إلى جحيم نووي.
وقضى 140 ألف شخص اما على الفور أو جراء التعرض للإشعاعات بين وقت إلقاء القنبلة وشهر كانون الأول التالي.
 
 
******
 
 
السيدة توكل كرمان
والثورة المصرية
 
فرحنا كثيرا عندما  حصلت مواطنة من اليمن على جائزة نوبل للسلام، ولأول مرة يحصل عنصر شبابي على هذه الجائزة دون أن يكون لديه منجز علمي كبير، ولكنها استحقت هذا التكريم من خلال موقفها المشرف اتجاه نظام على عبد الله صالح الدكتاتوري الفاشي في اليمن، ونضالها من أجل حقوق الإنسان، وهذا الموقع يحتم على صاحبه التزامات كبيرة، وأهمها هي الحيادية في اتخاذ المواقف ونصرة الحق ضد الباطل ويبدو أن السيدة فشلت في أول اختبار لها عندما انحازت إلى جانب الإخوان في مصر وهذا الانحياز ليس طارئا إنما هو دفاع عن معتقدها فهي عضو مجلس شورى (اللجنة المركزية) لحزب التجمع اليمني للإصلاح واللقاء المشترك الذي يمثل تيار (المعارضة) ويمثل الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين باليمن، وهذا ما يجعل شهادتها مجروحة، لاسيما اننا أمام ثورة عارمة قوامها أكثر من ثلاثين مليونا في الشارع ولا ندري عدد المؤيدين الذين لم يخرجوا ... أضف إلى ذلك تأييد الجيش والشرطة، أليست هذه حقيقة تتطلب الدعم من السيدة توكل؟ وأين كان دعمها للشعب المصري حين وقع تحت ظلم الإخوان وجورهم وفسادهم وسرقة قوت شعبهم وتعطيل دستور الدولة ولا أريد أن أشير للمواقف الخارجية الدولية والعربية التي لا تخدم مصالح شعوب المنطقة، وأين كانت من اضطهاد المرأة المصرية وهي ترأس منظمة صحفيات بلا قيود وهي إحدى أهم منظمات المجتمع المدني في اليمن وعضو الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان، وهل تعتقد السيدة توكل أن خروج هذه الملايين للشارع يمثل ارادة خارجية أو إرادة حزب أو مجموعة أحزاب، التي ستعجز عن تحشيد بضعة آلاف، حتى لو رفعت أجمل الشعارات، ما لم يكن هناك ظرف موضوعي يتمثل بجزع الناس وعدم قدرتهم على مواصلة الحياة في ظل نظام لا يوفر أبسط المستلزمات لحياة حرة كريمة. ملايين من خيرة مثقفي البلد وعلمائه ومن الطبقات المهمشة خرجوا بكل حرية دون أي ضغط أو مغريات وبشكل سلمي. وكان هدفهم التغيير السلمي، ولهذا تم التفاوض مع الرئيس مرسي حول الانتخابات المبكرة، لكنه رفض ذلك متمسكا بـ "الشرعية" التي انتهكها بتعطيل الدستور، ومع ذلك ظلت دعوة المساهمة في العملية السياسة قائمة ومفتوحة للجميع. لكن الإخوان بدلا من الرضوخ لإرادة الغالبية، لجأوا إلى استخدام العنف بالسلاح  لقتل الأفراد وضرب الجيش وتخريب المنشآت. ومع ذلك ما زالت مظاهراتهم السلمية تحت حماية الدولة.
لقد وقعت السيدة توكل في تناقضات كبيرة في رسالتها إلى  السيدة كاترين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فهي تعتبر ما تقوم به العصابات الطائفية المسلحة في سوريا ثورة جرت "إلى مربع الكفاح المسلح عوضاً عن الثورة السلمية المضمونة والمأمونة العواقب"  بينما تعد الثورة المصرية السلمية انقلابا عسكريا ناسية موقف الرئيس محمد مرسي المخلوع من هذه "الثورة" المتخلفة التي سببت الويلات للشعب السوري بانحيازه المكشوف والتام لإخوان سوريا تماما كما تفعل السيدة توكل بانحيازها لإخوان مصر.
تقول السيدة توكل "بدأت تتضح معالم حرب غير عادلة ضد الربيع العربي تغذيها جهات محلية وإقليمية ودولية لا ترحب بالديمقراطية ولا تهتم بحقوق الإنسان!!" .
 من الواضح للمتتبع لهذه البلدان التي حدث فيها ما يسمى بالربيع العربي أنها لم تنتج حكومات ديمقراطية كما أرادها قادتها من الشباب الثوريين إنما ركبت موجة الثورات قوى لا تؤمن بالديمقراطية وقد جعلت منها وسيلة للوصول إلى السلطة ثم تنقلب عليها وهذا ما حدث في مصر وتونس واليمن وهي النماذج التي وصلت إلى السلطة عن طريق الكفاح السلمي، أما ما حدث في سوريا وليبيا فهو نزاع عسكري مدعوم خارجيا وما زال يستخدم العنف محاولة للسيطرة على زمام الأمور.
إذن، في الوقت الذي تدين السيدة توكل التدخل الخارجي تدعو في رسالتها إلى تدخل من قبل الإتحاد الأوربي في مصر على رغم أن ما يجري فيها هو استكمال لثورة 25 يناير لتصحيح المسار.
إن الدرس الذي يجب أن تفهمه السيدة توكل وغيرها من السياسيين، أن صندوق الاقتراع وحده ليس معيارا لبقاء الحاكم الظالم في السلطة بحجة الشرعية إنما هناك معيار آخر أهم وأبلغ هو الحراك الجماهيري الواسع الذي لا يمكن أن يحدث، إلا عند استبداد الحاكم وعجز السلطة عن تقديم الخدمات للناس. ولذلك أقول لمن لديه الحرص على مصر سواء السيدة توكل أم غيرها إذا كانت لديكم مقولة خير فقولوها أو اتركوا الشعب يقول.
 
د. علي إبراهيم
 
 
*********
الإخوان يفضلون الحوار مع الأجانب على المصريين !
مطالبات باعتبارهم "منظمة راعية للإرهاب"
متابعة "طريق الشعب":
تواصلت جهود الوساطة الإقليمية والدولية لإنهاء المأزق الذي وصلت إليه الأوضاع في مصر بفعل تمترس جماعة الإخوان المسلمين وراء موقفهم الرافض للاعتراف بالوضع الناجم عن ثورة 30 حزيران، وتمسكهم بمحمد مرسي رئيسا، وإصرارهم على الاعتصام بالشوارع، رغم المخاطر الأمنية، والخسائر الاقتصادية المترتبة على ذلك.
وبينما انصبت جهود الوساطة على جماعة الإخوان بحد ذاتها، عبر الاتصال بقياداتها لإقناعها بقبول مبدأ الحوار بحثا عن حلول سياسية، بدا أن اتجاهين يحركان تلك الجهود؛ اتجاه إنقاذ جماعة الإخوان المسلمين بحد ذاتها، من غضب شعبي مصري متنام، ومن مواجهة مع الجيش قد تضعف تنظيم الإخوان الذي تراهن عليه بعض الجهات الإقليمية والدولية في مقدمها قطر والولايات المتحدة، واتجاه ضمان إنجاح الانتقال السياسي في مصر بأخف الأضرار حفاظا على مكانة مصر في المنطقة، وتمثله دول غربية خليجية بالأساس.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن مبعوثين غربيين وعربا التقوا مع خيرت الشاطر القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في محبسه، في تناقض مع نفي كانت أعلنته وزارة الداخلية في ساعة متأخرة من مساء الأحد لمثل هذه الزيارة.
ونقلت الوكالة عن "مصدر مطلع" قوله إن المبعوثين الذين يسعون للتوسط لإنهاء الأزمة في مصر حصلوا على إذن من النيابة العامة لزيارة الشاطر.
وقال المصدر إن "الوفد قام بالفعل بمقابلة الشاطر ابتداء من منتصف ليل القاهرة وحتى الواحدة صباحا". وفسر مراقبون هذا التضارب بحرص القائمين على جهود الوساطة على التكتم حماية لتلك الجهود.
في هذه الأثناء تواصل جماعة الإخوان المسلمين التمسك بخيار الشارع، معرضة نفسها لغضب متنام في مصر، تجلى في إصدار مثقفين مصريين في القاهرة بيانا يطالبون فيه باعتبار جماعة الإخوان المسلمين "منظمة راعية للإرهاب"، وبمحاكمة المسؤولين فيها الذين "حرضوا على القتل".
وشدد الموقعون على البيان أنهم "يعتبرون هذه الجماعة منظمة راعية للإرهاب وعلى أساس ذلك فإنهم يطالبون بمحاكمة كل من حرض على القتل، ودعا إلى العنف، ويرفضون أي تصالح أو مساومة على الدماء، تمهيدا لإرساء قواعد دولة القانون".
وأكد البيان أن المثقفين تابعوا "نبرة العداء السافرة للدولة المصرية ومواطنيها الأبرياء ومؤسساتها الوطنية، بعد احتجاجات 30 حزيران 2013 التي تعيد ثورة 25 يناير 2011 إلى مسارها الصحيح حيث توالت في الأيام الأخيرة عمليات التحريض على العنف والاغتيال التي يجرمها القانون".
وفي الشأن ذاته قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إنه تم بشكل واضح الاستفتاء على رغبة الناس في التخلص من حكم جماعة الإخوان المسلمين، وذلك من خلال خروج جموع الشعب مرتين في جميع الشوارع والميادين، المرة الأولى في 30 حزيران، والمرة الثانية في 26 تموز، عندما فوض الجيش والشرطة للتصدي لأعمال العنف والإرهاب، وذلك تعليقا على مطالبات بعض القوى الإسلامية بإجراء استفتاء على رجوع الرئيس السابق محمد مرسي.
وأضاف وجيه أن الاستفتاء الوحيد الذي سيتم طرحه على الناس لإبداء رأيهم فيه سيكون على الدستور الجديد المقرر تقديمه في الشهور القليلة القادمة، معترضا على الزيارات المتكررة التي تنظمها الوفود الدولية لزيارة الرئيس السابق قائلا: ما يحدث يثبت أن الجماعة ترفض الحديث مع المصريين، وتفضل الحديث والتشاور مع الأجانب يبدو أنها تعتبرها الأقرب لها.
الدكتور نيازي مصطفى، السكرتير العام المساعد لحزب المصريين الأحرار، يقول انه لا أمل في التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين أو إعادة إدراجها في المشهد السياسي لأن قياداتها تورطت في إراقة دماء المصريين وبالتالي لا بد محاسبة المسؤولين عن ذلك وكل من ساهم في جرائم عنف أو قتل، وتعليقا على الزيارات المتكررة للرئيس في محبسه يقول مصطفى، أعتقد ان المعزول لا يحمل الآن أي صفة سياسية للتحدث باسمها ومحبسه ليس مزارا سياحيا لاستقبال الوفود الأجنبية.
 
********
 
 
التيار التقدمي الكويتي يرفض ترسيخ الطرح القبلي والطائفي

متابعة "طريق الشعب":
قال المنسق العام للتيار التقدمي الكويتي د. فواز الفرحان انه "رغم مقاطعتنا لانتخابات "مجلس الأمة" التي جرت في تموز إلا أننا تابعنا باهتمام ما أسفرت عنه تلك الانتخابات من ترسيخ للطرح القبلي والطائفي والعائلي والمناطقي واستفحال لممارسات مقيتة مثل شراء الأصوات، وكان ذلك تأكيداً لما توقعناه من سلبيات لمرسوم قانون الصوت الواحد الذي رفضناه أصلاً من منطلق رفضنا للاستفراد بالسلطة ولفرضها لهذا النظام الانتخابي لمنع تكوين معارضة نيابية جدية ولإضعاف الرقابة البرلمانية الحقيقية".
وذكر الفرحان في تصريح صحفي، أمس، لقد "تابعنا التشكيل الوزاري الأخير الذي طغى فيه عدد الوزراء الشيوخ وما ينطوي عليه من تكريس للسطوة المشيخية على مفاصل الدولة، الذي سيؤدي عملياً إلى فقدان مجلس الوزراء لدوره الدستوري كسلطة مقررة بحيث يتحول إلى مجرد جهاز تنفيذي تابع يتلقى التعليمات ولا يشارك في صنع القرار السياسي، وذلك خدمةً لمشروع السلطة الساعي لتقويض الهامش الديمقراطي المحدود".
ولفت الفرحان إلى ان "الخطاب الأميري الذي ألقاء رئيس مجلس الوزراء، تجاهل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، وكأنّ تجاهل الأزمة يمكن أن ينفي وجودها ويمحو انعكاساتها، كما أغفل الخطاب أي إشارة ذات معنى إلى المشكلات الأساسية في البلاد وتجاهل هموم المواطن الكويتي البسيط، فلم يتطرق لمشكلة السكن التي يعانيها أكثر من مئة ألف عائلة كويتية على سلم الانتظار، ولم يتناول مشكلة الغلاء وارتفاع الأسعار التي تئن منها الفئات الشعبية متدنية الدخل، ولم يتحدث الخطاب عن مشكلة البطالة التي يعاني منها نحو عشرين ألفاً من الشباب الكويتي، ولم يشر إلى الحلّ الشامل المستحق لقضية الكويتيين البدون الذين يعانون الأَمرّين، كما تجنّب الخطاب ذكر تفشي الفساد الذي أصبحت فضائحه المتلاحقة تزكم الأنوف". وأوضح الفرحان ان "ما تضمنه الخطاب من إشارة تتصف بالعمومية حول تحقيق الإصلاح فهو أمر لا يمكن التعويل عليه وذلك في ظل بقاء الأوضاع على ما هي عليه، ومن دون تغيير في النهج، ومع تجاهل متطلبات الإصلاح السياسي الديمقراطي".
 
 
*********
نداء عالمي يدعو لتدشين فصل جديد في معاملة النقابيين في إيران

متابعة "طريق الشعب":
وجهت نقابات وطنية وعالمية ومنظمات مدافعة عن حقوق الانسان نداءً مشتركاً الى الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني، عشية مراسيم تنصيبه في 4 آب الجاري، دعاه الى انتهاج سياسة تشكل قطيعة مع الماضي باطلاق سراح جميع القادة النقابيين المعتقلين في ايران ومنح الشرعية للنقابات المستقلة في البلاد.
وحمل النداء تواقيع قادة اتحادات نقابية من ضمنها المركز العالمي للحقوق النقابية واتحاد النقابات البريطاني واتحاد نقابات العمال في قبرص بالاضافة الى قسم الحملات النقابية في منظمة العفو الدولية، ونقابات بريطانية كبيرة مثل "يونايت" و"يونيسون"، اكبر نقابة لموظفي الخدمات العامة، ونقابة عمال السكك والنقل.
وحض النداء السلطات الايرانية على انهاء قمع النقابيين فوراً واطلاق سراح أولئك الذين سجنوا بسبب نشاطهم النقابي، وإسقاط التهم عن آخرين يواجهون حالياً محاكمات لأسباب مماثلة، وانهاء الاجراءات القمعية التي تهمّش النقابات وأعضاءها.
وطالب الموقعون على النداء بالافراج عن قادة نقابيين وسجناء ضمير من ضمنهم رضا شهابي، امين الصندوق في نقابة عمال شركة حافلات طهران والضواحي، وعلي نجاتي الرئيس السابق لنقابة شركة "هافت تابه" لقصب السكر. وناشد النداء الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني الالتزام بتوقيع المواثيق والبروتوكولات الدولية ذات الصلة وتنفيذها بشكل كامل.
 
 
*********
 
 
لبنان.. الوضع مهدد بالانفجار

بيروت – وكالات:
يرى النائب السابق مصطفى علوش "الواقع ان لبنان كان ولا يزال يُستخدم حتى الآن ورقة بيد القوى الاقليمية والدولية، وأي مخطط للتفجير هو جزء من هذا الوضع القائم، والسبيل للخروج منه العودة إلى تفاهم وطني وسحب السلاح من الجميع والعودة إلى نظام سلطة الدولة".
ويرى علوش أنه حسب ما يبدو أن اخطر ما في المسألة أنها لا تتعلق بمخططات دولية ويبدو أنها مخططات محلية تصب مبدئيا في تجرؤ أي مجموعة صغيرة فوضوية أو مرتبطة بأوهام وأساطير أن تقوم بهكذا عمل من دون أي تفويض، ويعني ذلك أن البلد يصل إلى وضع شديد الخطورة. ويلفت علوش إلى مدى تأثير الوضع السوري على الأحداث المنفلتة في لبنان.
 
*********
 
 
تقرير ...

8400 لاجئ لقوا حتفهم في النصف الأول من 2013
الاتحاد الأوروبي يتبنى سياسة لجوء موحدة
متابعة "طريق الشعب":
تتكرر المشاهد في الشواطئ الجنوبية لأوروبا وتتشابه، حيث قوارب مليئة الى آخرها، وأخرى تغرق في البحر. آلاف القتلى والمفقودين سنويا في رحلة البحث عن الفردوس الأوروبي. تقع دولة مالطا على بعد كيلومترات فقط من شواطئ شمال إفريقيا، فالحلم بظروف عيش أفضل والهروب من الحروب الأهلية والفقر والقمع ... كلها عوامل تحرك أفواج اللاجئين في اتجاه الشمال.
وحسب بيانات منظمة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لقي ما لا يقل عن 8400 لاجئ حتفهم قبالة الشواطئ المالطية والإيطالية خلال النصف الأول من عام 2013. وهي أرقام مفزعة خصوصا حينما نعلم أن عدد سكان مالطا لا يتعدى الـ415 ألف نسمة. صحيح أن الدول التي تشكل حدود الاتحاد الأوروبي توجد في وضع صعب للتعامل مع مشكلة اللاجئين، إلا أن ذلك لا يبرر انتهاك حقوق الإنسان كما توضح ذلك منظمة "بروـ آزيل" الألمانية التي تعنى بحقوق اللاجئين.
أدانت المحكمة الأوروبية العليا مؤخرا دولة مالطا، وفرضت عليها دفع تعويض لسيدة صومالية وُضعت رهن الاعتقال في ظروف مذلة، حيث عانت من الحر والبرد الشديدين لشهور عديدة. وتحدثت المحكمة الأوروبية في حيثيات قرارها عن معاملة مهينة وغير إنسانية للسيدة الصومالية. وتجد مالطا، الدولة الأوروبية الصغيرة، نفسها عاجزة عن التعامل مع معضلة تدفق اللاجئين.
وينسحب الأمر نفسه على اليونان التي تتدفق إليها أفواج من اللاجئين ليس فقط عن طريق البحر، وإنما أيضا عبر حدودها مع تركيا. وزادت الحرب الأهلية في سوريا من تفاقم الوضع.
ماذا بوسع الاتحاد الأوروبي فعله لتحسين أوضاع اللاجئين؟ لحد الآن اكتفت السياسة الأوروبية ببحث مشاكل الجغرافيا، دون البت في عمق الأزمة. فإسبانيا على سبيل المثال صعبت من إجراءات دخول جزر الكناري، ما زاد من تدفق اللاجئين على مالطا ولامبيدوزا. وفي اليونان تساعد قوات أمن أوروبية السلطات المحلية في ضمان امن الحدود الخارجية للاتحاد.
وهكذا أصبح اللاجئون كرة تتقاذفها دول الاتحاد، والسبب هو أن القانون الأوروبي يفرض تقديم طلب اللجوء إلى البلد الأول الذي يصل إليه اللاجئ. وحتى يتمكن اللاجئون من الوصول إلى ألمانيا أو هولندا أو السويد، فإن إعادتهم إلى إحدى الدول الأوروبية المتوسطية تبقى قائمة.
وفي بداية شهر حزيران 2013 دخلت سياسة اللجوء الأوروبية الجديدة حيز التنفيذ. ويوضح آكسيل فوس عضو البرلمان الأوروبي من الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني هذا الأمر بقوله، "كان الاتحاد الأوروبي يفترض في الماضي أن قضية اللاجئين مسألة قطرية تهم دول الاتحاد كلا على حدة، والآن يجب التعامل مع الموضوع على المستوى الأوروبي ككل. فقد رأينا أن الربيع العربي دفع بآلاف اللاجئين إلى دول الاتحاد. لذلك توجب علينا إيجاد حل جماعي للمشكلة".
ويعتمد التصور الأوروبي الجديد على توحيد إجراءات اللجوء بين دول الاتحاد، فيما كانت تلك الإجراءات تختلف من بلد لآخر. كما تسعى السياسة الأوروبية الجديدة إلى التعامل مع اللاجئين بنفس الرؤية والقوانين في كل دول الاتحاد.
يعتبر كارل كوب من منظمة "برو ـ آزيل" أنه "يتعين على الاتحاد الأوروبي في المستقبل الامتناع عن احتجاز اللاجئين، أو بناء مؤسسات اعتقال جديدة بأموال أوروبية." وأضاف، "على الاتحاد تمويل مراكز استقبال جديدة في اليونان  وسيكون ذلك بلا شك خطوة تضامنية".
ويدعو الاتحاد الأوروبي باستمرار الدول الأعضاء من الشمال للتضامن مع  دول جنوب أوروبا. فقد استقبلت ألمانيا حوالي 5000 لاجئ سوري، فيما تقول الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين يتعدى مليونا و800 ألف شخص.
 
 
**********
ص5

مع تباشير عيد الفطر المبارك
ارتفاع الأسعار يرهق كاهل المواطنين
عبد الله عبد الكريم
مع قرب حلول عيد الفطر، بدأت أسعار السلع والمواد الغذائية بالارتفاع، الذي أدى إلى عزوف الكثير من المواطنين من ذوي الدخل المحدود، عن التبضع استعدادا للعيد، لا سيما وإن المواطن العراقي معتاد على شراء الملابس الجديدة، والحلوى في مناسبات كهذه. وقد شكل هذا الجشع الذي يمارسه الكثير من أصحاب المحال التجارية، من الذين يستغلون المناسبات للحصول على أرباح عالية، عائقا أمام المواطن محدود الدخل، وهو يحاول أن يرسم فرحة العيد على محيّا أطفاله المحرومين من الفرحة، الذين ينتظرون هذه المناسبة بفارغ الصبر، وهم يعيشون واقعا مأزوما، مختلفا تماما عن واقع أطفال العالم.
ولعل هذا الغلاء في الأسعار سيعيق عملية التواصل بين العائلات، اللاتي تتزاور في ما بينها أيام العيد، لتوكيد أواصر المحبة، وممارسة الطقوس والعادات الموروثة، كتقديم حلوى العيد، وإهداء الأطفال مبالغ من المال (عيدية)، والتنزه، وغيرها من الموروثات الأخرى. على حد قول المواطن حسن ناظم. ويرى المواطن عبد الفتاح كريم، أن "غلاء الأسعار بدأ مع حلول شهر رمضان. فقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية والخضراوات بصورة مرعبة، ولا أظن ان هناك ارتفاعا حاصلا في استيراد هذه المادة أو تلك". وأضاف: "هناك بعض الباعة الجشعين، يتعمدون رفع أسعار بضائعهم في هذا الشهر، وأحيانا يتفقون في ما بينهم على سعر موحد، والمواطن يضطر إلى التبضع منهم تبعا لحاجته". وأوضح "ان الخلل يكمن في غياب الرقابة على أسعار السلع والمواد الغذائية، ما حدا بهؤلاء الباعة، إلى أن يسعروا المواد بما يخدم مصالحهم". وقد لاحظ المواطنون ارتفاعا خياليا في أسعار الملابس المستوردة خلال هذه الايام. فقد أشارت المواطنة أم رحيم إلى أنها أصيبت بالذهول حينما دخلت إلى السوق لتبتاع ملابس العيد لأبنائها الثلاثة. إذ وجدت إن سعر القطعة الذي كان لا يتجاوز الـ10 آلاف دينار قبل العيد، وصل إلى حد 20 ألفاً وأكثر. وتساءلت أم رحيم "هل سأدع أبنائي ينظرون متحسرين إلى أقرانهم من أبناء ذوي الدخل العالي الذين يرتدون ملابس جديدة، وهم ينتظرون هذه المناسبة بصبر؟". وبيّنت "إن زوجي رجل كادح لا يتجاوز دخله الشهري 300 ألف دينار. لذا من الصعب أن نكسو أبناءنا الثلاثة بملابس جديدة ربما تكلف راتبا شهريا كاملا!".فيما طالب المواطن سرمد ناجي سائقي سيارات الأجرة، بمراعاة ظروف المواطنين المادية خلال أيام العيد، لكون البعض منهم يستغل هذه المناسبة بطلب مبالغ طائلة من المستأجر. وأشار إلى ان الزحام في أيام العيد يضطر الكثير من سائقي التاكسي إلى أخذ أجرة أعلى مما في الأيام الأخرى. داعيا المسؤولين إلى فتح الطرق أمام الناس، ووضع خطة مرورية تساعد على تقليص تضخم السير في الشوارع. ومن بين المعوقات الأخرى التي ربما ستمحو فرحة العيد من على وجوه العائلات والاطفال، هي الأوضاع الأمنية المتردية. إذ قال المواطن كرار جبار "العيد على الأبواب وحتى الآن لم نر أي تقدم ملحوظ من ناحية الأمن. فالإرهابيون يستغلون هذه المناسبات بتنفيذ عملياتهم الشريرة ليقتلوا فرحتنا وفرحة أطفالنا". وطالب كرار الجهات المعنية بأن يغطوا المناطق الترفيهية بحشد أمني جيد، لدرء التفجيرات والعمليات الإرهابية. وأن يضعوا خطة أمنية محكمة خلال هذه الأيام المهمة لدى العراقيين. ويخشى المواطن علي جبر من ارتفاع أسعار الدخول إلى الأماكن الترفيهية والتبضع منها خلال أيام العيد، كون غالبها تابعا للقطاع الخاص، مشددا على ضرورة أن تضع الدولة رقابة على الأسعار، وأن تحدد معيارا لقيمة الدخول إلى هذه الأماكن. وخلاف ذلك لن يرتادها إلا الأثرياء، ويبقى الفقراء محرومين منها.وبدورنا ندعو المسؤولين إلى تحقيق فرحة العيد للمواطنين وأطفالهم، من خلال وضع رقابة على أسعار الملابس والمواد الغذائية، مراعاة لذوي الدخل المحدود، وأن تفتتح الأماكن الترفيهية العامة التي تسمح للمواطنين بالتوافد إليها بأسعار رمزية. كذلك ندعو الجهات الأمنية إلى وضع خطة محكمة، لا سيما خلال فترة العيد، وتحشيد رجال الأمن، وتركيزهم قرب الأماكن ذات التجمعات البشرية، كالمتنزهات، والأسواق، لكون الإرهابيين يستغلون هذه المناسبات لتنفيذ عملياتهم، وقتل الفرحة التي يستبشر بها المواطن العراقي، ويترقبها بصبر جميل.
 
 
أكول ...
أزمة السكن وفوائد القروض الكبيرة
 
تشكل أزمة السكن التي عجزت الدولة عن معالجتها والتي ما زالت تراوح في مكانها منذ ايام النظام المباد، لتتضاعف بشكل كبير خلال العشرة أعوام الماضية هماً كبيراً على المواطن، فلم تستطع الحكومات المتعاقبة منذ 2003 وحتى الآن القيام بتنفيذ أية مشاريع سكنية تذكر، رغم ازدياد عدد السكان في العراق خلال الاعوام الماضية والتغيرات المستمرة في توزيعهم الجغرافي. اذ تشكل تلك الزيادات ثقلا وعبئا على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وقد اولت دول العالم قضية السكن أهمية كبيرة، اذ اخذت تركز في خططها التنموية على رسم وتحديد الاوضاع السكانية بغية بلورة وعي متكامل للمشكلات السكانية وتحدياتها المستقبلية. ويعد العراق اليوم من اكبر دول العالم في معدلات النمو السكاني اذ تصل نسبة النمو الى 3 بالمئة سنويا، وهذا يؤكد قصورا واضحا في الخدمات مقارنة بالزيادة السكانية الحاصلة في البلد.
وبحسب خطّة التنمية للسنوات 2010 - 2014 التي أعدتّها وزارة التخطيط، فإن 27 في المئة من الأسر العراقية لا تملك مساكن. ويبلغ معدل الإشغال السكني أعلى من المعدلات المقبولة، وهو يبلغ 1.37 أسرة لكل وحدة سكنية و2.23 فرد/ غرفة. وأن 10 في المئة من الأسر العراقية و11 في المئة من السكان يشغلون وحدات سكنية لا تتوافر فيها أبسط الشروط الصحية والبيئية.
ولقناعة المواطن بعدم جدية الجهات الحكومية في العمل على معالجة هذه المشكلة المستفحلة، لجأ مضطرا الى الاقتراض الذي توفره الدولة وهو على شكلين؛ قرض إسكاني لا يتجاوز مبلغه شراء أرض لا تتجاوز مساحتها خمسين متراً في اكثر المناطق الرخيصة. او قرض المائة راتب الذي يمنح للموظفين حسب رواتبهم على أن لا يتجاوز القرض مبلغ 50 مليون دينار. وهذا المبلغ رغم ضآلته بالنسبة لكلفة البناء وقيمة الأرض المرتفعة إلا ان فائدة هذا القرض الكبيرة التي يتحملها المقترض تجعل الشخص المعني عاجزاً عن اكمال مبلغ شراء العقار او بناء الأرض التي يشترط عليه المصرف شراءها لحجز العقار مقابل قيمة القرض.
أن تقليل او إلغاء الفائدة الكبيرة على قرض المائة راتب سوف يساهمان في اعطاء  المواطنين دورا اكبر في حل ازمة السكن التي عجزت الجهات المختصة عن معالجتها!
يوسف علوان
 
مواساة ...
� بقلوب حزينة ودعت جماهير ميسان أحد ابنائها البررة وصديق حزبنا الشيوعي العراقي الفنان التشكيلي المعروف الأستاذ (عبد اللطيف ماضي) الذي وافاه الاجل بشكل مفاجئ وهو يواصل عطاءه الفني لجماهير ميسان.. واللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان تعزي عائلة الفقيد واصدقاءه داعين لهم الصبر والسلوان على مصابهم الجلل.
� تنعي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق مجيد محمود جاسم المياحي الذي توفي اثر مرض عضال. لقد كان الرفيق من  المناضلين  الذي واكبوا الحزب وقد تعرض لمختلف المضايقات والملاحقات ابان النظام السابق وهو من الشخصيات الاجتماعية المعروفة في زاغنية.. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفاقه وذويه وعائلته في زاغنية.
 
 
همسة...
أين الحقيقة؟
 
* وجّه رئيس الوزراء نوري المالكي جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومكاتب المحافظين برعاية الارامل ومنحهن فرصاً للتعيين وتخصيص وحدات سكنية لهن ومنحهن سلفاً مالية. وخاطبت الامانة العامة لمجلس الوزراء الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة وجميع المحافظات بكتاب رسمي بينت فيه ان رئيس الوزراء وجه بمنح الارامل فرصاً للتعيين في دوائر الدولة وتخصيص نسبة من الوحدات السكنية التي تنجزها وزارة الاعمار والاسكان والمحافظات لبيعها للارامل وتسليف النساء الارامل من قروض الدولة.
*  كشفت اللجنة المالية البرلمانية ان موازنة عام 2013 لم تتضمن تخصيصات مالية لتعيين الارامل مؤكدة انها ستكون مع هذا التوجه في حال لم يكن دعاية انتخابية. وقال مقرر اللجنة النائب احمد المساري لوكالة (دنانير) ان موازنة العام الحالي لم تتضمن تخصيصات لتعيين الارامل ومنحهن سلفاً ووحدات سكنية. وقال المساري اذا وضعت تخصيصات لهذه الشريحة في موازنة عام 2014 سنقف معها ولكن بشرط ان لا تكون دعاية انتخابية.
*  اعلنت وزارة التخطيط انخفاض نسبة البطالة في البلاد الى 11 في المئة وانتقد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في تصريح صحفي الجهات التي تشكك بالنسبة. مشيراً الى ان التشكيك بدون تحليل لا يقبله المنطق.
* قال وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دارا حسن رشيد ان نسبة وزارة التخطيط بشأن البطالة في البلاد غير دقيقة. مشيراً الى ان نسبة البطالة المقنعة باتت نسبتها كبيرة.
* اكدت الوكالة الامريكية للتنمية البشرية (4 SAID) ان العراق يمتلك اكبر نسبة من الشباب في سكانه وتصل نسبة البطالة بينهم الى 18 في المئة.
* ذكر بيان اصدرته عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد ان المحطات الغازية التي تصر وزارة الكهرباء على مواصلة استخدامها لا تتلاءم مع بيئة العراق فهي لا تصمد امام العواصف الترابية وصممت لتعمل بدرجة حرارة بين 16-25 درجة مئوية وهي تنطفئ كلياً عند درجة 45 درجة مئوية وهذا يعني انها غير مؤهلة للعمل في العراق في فصل الصيف.
* نفت وزارة الكهرباء ما اعلنته عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية عن استخدامها محطات غازية لا تتلاءم مع اجواء العراق.
كفاح محمد مصطفى
 
 
أهالي الدورة بين انقطاع الكهرباء والوعود المتكررة
 
علاء محسن
يعاني لفيف من أهالي منطقة الدورة والمناطق التابعة لها مثل حي  الصحة و أبو دشير وحي الميكانيك، من تهالك المنظومة الكهربائية التي تغذي مناطقهم، مما يتسبب بكثرة انقطاعات التيار الكهربائي خاصة وهم بامس الحاجة لتوفره في فصل الصيف اللاهب والذي يترافق معه حلول شهر رمضان.
اهالي منطقة الدورة والاحياء الاخرى يناشدون وزارة الكهرباء برفع مستوى  الواقع الخدمي للشبكة الكهربائية وتحسينه في مناطقهم .
مع العلم انهم قد قدموا الشكاوى العديدة الى الجهات المعنية لكن دون جدوى فقط وعود متكررة لم تنفذ لغاية الان.
املين سرعة الاستجابة واتخاذ ما يلزم في هذه المرة وتجد مشكلتهم طريقها للحل والتنفيذ.
 
عمال النظافة  في بغداد يطالبون بضمانات وظيفية
 
وكالات
يكثر في شوارع العاصمة بغداد وساحاتها العامة عمال النظافة ممن تتراوح اعمارهم ما بين العشر سنوات وثماني عشرة سنة، ويعمل معظمهم طوال ساعات النهار في تنظيف الشوارع، اما معاناتهم فتتمثل بتدني اجورهم اليومية قياساً بما يقدمونه من عمل وتحملهم درجات الحرارة العالية ومتاعب اخرى. مع العلم ان أجور العاملين بالأجر اليومي في مجال التنظيف تتراوح  بين 10 آلاف و15 ألف دينار يوميا  لكن استغلال المقاولين الذين اتخذوا من جهد العمال مصدر ربح كبير لهم، وذلك باقتطاع جزء من اجورهم لصالحهم،  ما ادى لحصولهم على اجور اقل من المحدد لهم، فالحاجة هي التي دفعتهم للعمل في هذه المهنة المتعبة التي لا تخلو من مخاطر  بسبب عدم استقرار الوضع الامني في البلد بشكل عام والعاصمة بشكل خاص ، والاجور لا تسد ابسط احتياجاتهم.
 
عمارة جاوي بمدينة الصدر.. خراب كبير بلا تعويضات! 
 
تعرضت ساحة محطة تعبئة الوقود في مدينة الصدر/ الداخل الى اربعة انفجارات بسيارات ملغومة خلال سنتين وبنفس الطريقة وكأن هذه الساحة خارج نطاق المنظومة الامنية، وقد كان نصيب عمارة جاوي القريبة من الساحة كبيرا من الدمار الذي خلفته تلك الانفجارات، ناهيك عن الضرر النفسي والرعب الذي تعرضت له العوائل الساكنة في العمارة نتيجة دوي الانفجارات المرعب. كما ان جميع البنايات القريبة من مكان الانفجارات قد دمرت وتضررت باضرار بليغة. علماً ان سكان هذه البنايات هم اناس كسبة يعملون كي يأكلوا ومنهم كاتب هذه السطور وهو متزوج واب لطفلين في حين لم تحرك ساكناً الحكومة للالتفات حول هذه الاضرار وتعويض العوائل التي دمرت شققها. علماً ان المسؤولين عن هذا الموضوع يجردون، يسجلون، ويصورون الاضرار بطريقة «اواعدك بالوعد واسكيك يا كمون». ويبقى السؤال الملح : كيف انفجرت اربع سيارات ملغومة في هذه الساحة خلال سنتين وبنفس الطريقة، ومتى سيحصل سكنة العمارة من المتضررين على التعويضات المناسبة؟
 
عنهم/ ميثم جليل الوائلي
 
 
أطراف بغداد.. مناطق منكوبة جراء نقص الخدمات 
 
قاسم عناد
تفتقر المناطق الواقعة في اطراف بغداد وخاصة حي النصر -المعامل- الباوية - وحتى العبيدي إلى اهم مقومات الحياة المتمثلة بالماء الصالح للشرب، فهم يسهرون لساعات متأخرة من الليل لسحب المياه الشحيحة بواسطة مضخات الماء "الماطور" عند وصوله، واحيانا يشح الماء لمدة أسبوع،مما اضطر اهالي حي النصر الى شرائه من اصحاب السيارات الحوضية "التناكر" لاجل التزود به، لكن هذه المياه تعتبر غير صحية بسبب نقلها غير الصحيح مما يعرضها للتلوث وتسبب الاصابة بالامراض المعوية وغيرها للانسان. 
اما المواطن أبو علي احد سكنة المنطقة فقد حفر بئراً في بيته لكن ماءها مالح لذا يستعين به في مجالات اخرى غير الشرب.كما يعاني مواطنو حي النصر من عدم تبليط الشارع العام الذي تكثر فيه الحفر والتخسفات، ما يحول دون سير المركبات عليه بانسابية  ويتسبب بتهالكها، والشارع يمتد  من حي النصر ولغاية منطقة المعامل، وقد تناوب على مشروع تبليط الشارع الرئيسي ثلاثة مقاولين، تركوا المشروع وبقي الشارع على حاله تعلوه الاتربة منذ ثلاث سنوات ولحد الان لم تتم احالة المشروع الى مقاول اخر كي ينجزه بسبب عدم جدواه الربحية للمقاول.
علما ان سكنة الحي  شكلوا وفداً للمجلس البلدي بما يخص الشارع،لكن دون جدوى.اهالي المناطق المنكوبة يطالبون الجهات الحكومية والمسؤولين في مجلس المحافظة والمجلس المحلي بزيارة مناطقهم والاطلاع على احوالهم، وما يعانوه جراء النقص الحاد في الخدمات.
لعل النظر بالعين يأتي بنتيجة ملموسة للناس.
 
معاناة المركز الصحي في مجمع حطين السكني
 
يضم مجمع حطين السكني الواقع في محافظة بابل 25 ألف نسمة يتوزعون على 2088 شقة.  بالإضافة الى مبنى المركز الصحي الذي يقدم خدماته الطبية للمواطنين، وتتألف بناية المركز من مدخل وممرين ضيقين وطبيب وطبيبة.بدءا بناية المركز لم تمتد اليها يد الاعمار، ولم يجر عليها اي عمليات تأهيل او صيانة ومنذ فترة طويلة فاهمال البناية واضح ولا يمكن نكرانه، وعليه لابد من صيانة وترميم المبنى  الذي يحتاج الى توسيع حيث يقع فوق مساحة كبيرة نوعاًُ ما، مما يسمح بتطويره وبما يتناسب مع الكثافة السكانية التي يقدم خدماته الطبية أليها. وثانيا: في حالة وجود حملة تلقيحات خارج نطاق المركز، مما يتطلب خروج الأطباء في جولة على المناطق لإعطاء التلقيحات، يضطر المواطن للانتظار لمدة يوم او يومين لحين انتهاء جولة التقليحات كي يتلقى العلاج واذا كانت حالته حرجة لا يجد من يسعفه.ورغم الجهود المبذولة من قبل الدكتور(مجيد حميد سعيد) التي يشكر عليها  في معالجة المرضى بكل حرص وامانة، لكن في حالة وصول طلبية علاجية للمركز يتأخر لغاية الساعة العاشرة صباحا، الامر الذي يؤدي الى حصول زخم كبير في عدد المراجعين وتكتظ بهم غرفة الطبيب والممر، والتقصير ليس بسبب تهاونه او اهماله بل بسبب توليه الأمور الإدارية  في المركز علاوة على الفحص والعلاج للمراجعين المرضى، كان من الأجدى لو تم تنسيب موظف يدير الامور الفنية والإدارية في المركز بدل الطبيب المختص بالامور العلاجية ليتفرغ لفحص المرضى وعلاجهم.السؤال الاخير الى  رئاسة  صحة بابل،  طيلة عشر سنوات، لماذا لم يتم تنسيب طبيب خفر يختص بالحالات الطارئة في المركز الصحي ؟ فيلجأ المواطن عند حصول عارض صحي الى استئجار تكسي للوصول الى مستشفى الإسكندرية العام قسم الطوارئ!
 
مختار
مجمع حطين السكني
 
هل الإسكان الصناعي بالناصرية في كوكب آخر؟!
 
باسم صاحب
يعاني أهالي منطقة الإسكان الصناعي في الناصرية  التابع لمحافظة ذي قار من النقص الحاد في الخدمات المقدمة لهم، والتي تكاد تكون معدومة، فتلك المنطقة وكما يقول ساكنوها انها تفتقر للكثير بدءا من أعمدة إنارة  الحي الى شوارع مبلطة  مرورا بمركز شرطة او كراج داخلي للنقل.اما الحديقة التي خصصت للعب الاطفال فقد تحولت الى مكب للنفايات في فصل الصيف،  ومستنقعات لتجمع المياه الآسنة والامطار في فصل الشتاء. وللعلم ان منطقة الاسكان الصناعي لم يزرها أي مسؤول حكومي  منذ سقوط النظام السابق ولحد الآن،  وسكنتها لم تشاهد المسؤول الا في الفضائيات والفترات التي تسبق اجراء الانتخابات المحلية او النيابية.وعليه يناشد أهالي المنطقة الحكومة المحلية في المحافظة الالتفات لمعاناتهم التي أصبحت مزمنة ومستعصية، بسبب عدم وضع حلول مناسبة لها، وحسب تعليق احد الأهالي الذي تساءل بقوله "هل يعتبر المسؤول ان منطقتنا تقع في كوكب آخر؟!".
 
ص6

غير المألوف في اليومي والمألوف
 
صدر عن "دار نينوى للدراسات  والنشر" كتاب جديد للناقد ياسين النصير بعنون"غير المألوف في اليومي والمألوف" بـ 576 صفحة، بحث في سوسيولوجيا الشعرية الحديثة. يتناول الكتاب في ثلاثة اقسام كبيرة، شملت 26 فصلا، تطور قصيدة اليومي والمألوف ويعدها نموذجا لتطور الشعرية الحديثة. مشفوعا بعشرات النماذج لشعراء عراقيين وعرب وأجانب، ويركز الكتاب على نشوء وتطور قصيدة اليومي والمألوف والاشكال التي اتخذتها قبل ان تصبح نمطا شعريا جديدا، باحثا عن جذورها وأشكالها وتطوراتها، والأشكال التعبيرية التي رافقتها، والعوامل الذاتية والموضوعية التي ساهت في ظهور مثل هذه القصيدة  في ثقافتنا  العربية.
فاعلية الحسي والذاتي و المثيولوجي
قراءة في «الورد دموعه ملونة»زهير الجبوري
من خلال متابعتي لتجربة الشاعر عادل الياسري, احتكمت قراءتي له بمعيار نقدي حساس, معيار انطوى على فاعليته المتواصلة في تقديم نتاجات شعرية شديدة الحساسية بذاته، أو تغور بدواخله فضاءات هاجسية متفرعة على مدارات غنائية , وأخرى تأملية , وأخرى حسية\ مثيولوجية, لا أعرف أن كان الاحتكام إلى واحدة من هذه الهواجس يكفي للوقوف عند محطة تجربته, فقصائده مشبعة بلغة خالصة, بعيدا عن أساليب الترف المزيف والاحتماء بفنية العبارات المظهرية.
مجموعته الشعرية الأخيرة (الورد دموعه ملونة), انطوت على قدر كبير من توهجات الحركة الشعرية المعبرة عن استخلاصات جميلة من مخيلة واسعة, رغم شعورنا العميق بتكرار مشهدياته عبر اغترابات قصدية, وهذا ما بان من وحدة الموضوع\ (العنوان), بوصفه يمثل (ثريا النص), ولعلني أمسكت بجميع قصائد المجوعة على أنها تكشف مناخات الشاعر من خلال تفرده بأسلوب شعري خاص به منذ مجاميعه السابقة, ف ( الياسري ) تمتد تجربته لعقود من السنوات, وهذا دليل مروره بمراحل أشبعته خبرة اختياراته الراكزة على جدل معاصر في كتابته القصيدة, لكنه ظل يلف ويدور في دوامته الذاتية المليئة بالإسقاطات الحسية لكافة الأشياء, انها اسقاطات اغترابية , التحمت في بؤرة القصيدة وشكلت له هما شعريا مؤثرا..
تستدعينا قصائد المجموعة للوقوف عند محطاتها عبر المستويات المتنوعة التي اشرنا إليها, غير أنها قصائد محركة للثابت أو مزعزعة في مضامينها, بمعنى أنها تبحث عن إثارة السؤال, رغم تموجاتها بمراحل ذهنية و رؤيوية, لكنها غير محيرة, بل وتساعد القارئ في الوصول إلى متعة التلقي, وتمنحنا إحساسا مسترخيا في مضمونها, وبانفتاح الرؤيا وصعود الموقف الهاجسي, والاستسلام للحس الذاتي المرتبط بالأشياء المحيطة به, في قصيدة (بين صورتها وحلم لم يجده), تنهض شحنات الذات واغترابها, من خلال الامساك بدلالة المعنى الراكزة في مضمون القصيدة, نقرأ: (مفكرتي\ بين اسطرها\ ضيعت حلما لست أذكره ) ص 9, هذه العبارات ومثلها في مناطق أخرى, رجحت لنا القناعة الممسكة بخيوط الشاعر, على انه متوهج بشحنات اللغة الشعرية ذاتها, وفي قصيدة (بين كفيك ) ثمة إحساس تواتري لفعل الجملة الشعرية الكاشفة على جدل الأخر, والمطلة على ذات منولوجية  مشبعة بمشهدية واضحة وبمجازية الصورة الفاعلة داخل مضمون القصيدة ومطلعها الذي يقول :
كأسك التي لم تجئها
آخر الليل,
جاورها اليأس
لا كف العشيقة
صففت ايام غربتك
سيدي.., انك الآن سفر
بين آنية ... وناس ضيعوا رأس اوجاعهم . ( ص  29)
بصراحة لذيذة, عادل الياسري قدم تجربة معاصرة انطوت على وعي عال في صياغة نصوص ألغت الهوة بين تجاربه السابقة, وطرحت نتاجا شعريا أرضيته خصبة من حيث إطارها الثقافي, فهل ان هذا التمايز جاء من خلال التواصل والاطلاع في الميدان المعرفي الواسع, حيث الاطلاع يغذي المخيلة, أم ان حركة الحداثة في قصائده, هي حركة مرحلة عاش تفاصيلها وأجوائها بالشكل المطلوب, ككل, فان بعض القصائد التي أخذت المنحى المثيولوجي, برهنت ذلك, وأعطته شكلا معاصرا لمعنى الجملة الشعرية الحديثة , إذ قرأنا النصوص (أنا .. انت .. لم تزمّر له النايات), وغيرها, لنقف عند حدود تشخيصنا النقدي بمعيار الشعرية المشبعة بمضمون معرفي, رغم اللف والدوران بذاتية فضفاضة ملحة, وبقلق لم يتخلص منه الشاعر في كل مراحله, نقرأ في قصيدة ( أنا ):
أنا.. نسغك
الأيام أودعت في شعيراته الخصب
أعطت مياهه الملونة
الرعد في ازاهير الأسى
( ثم بعد ذلك ) :
لكنما التفاحة \ وشوشت في إذني اليسرى \ لك ..,\ اقترب هناؤك \ الذي ما انت مدركه \ في مائي الآلهة \ لم يرق لأولهم دنوّك مني) ص 109 _ 110 _ 111
صحيح ان العبارات كانت بائنة هنا في بعدها الميثولوجي, إلا انها سيقت برؤية معاصرة وبناءات دلالية واضحة , ف ( شعيرات الخصب والتفاحة, ومائي آلهة) شكلت بنية حضور للمعنى المعمول عليه , والشيء الملفت للنظر ان الشاعر استخدم نمطا شعريا بعيدا عن فعل التناص الذي نجده في نصوص بعض الشعراء الذين يكتبون القصائد بالموضوعة ذاتها ..كما نجد اهتمام الشاعر في تنمية فعل الصورة المثيولوجية من خلال استنهاض البعد الملحمي داخل مضمون الجملة الشعرية , وهنا نمسك بمشهدية البناء الشعري في خلق مناخ مجسد لحركة العبارات المعبرة عن المعنى , وهذا التجسيد ملموس, لأنه يمثل في بادئ الأمر الصورة الذهنية المنسرحة على الموضوعة ذاتها , نقرأ في قصيدة ( أنت ) :
خفق اجنحة
عاتية الريح ريشها
في الأعالي هفهف الرعد
ماء الالوهة
فاضت سماواته
أثقل الريح
لا تدري لأي المسافات تحمله
وأي المساحات يسكنها
( أنك فاتنة, قدّها.. فيه رائحة الخصب
والرحم غض ( ص 119 )
هكذا تتجلى قدرة الشاعر في صياغة نص يتماهى والمعنى المعمول عليه , لكني أجد ان النصوص التي أخذت الجانب هذا, هي نصوص تجسيدية, بمعنى انها تتناظر مع باقي النصوص الأخرى في المجموعة من حيث المشتركات الذهنية واللغوية والذاتية , وهذا بلا شك يقف عند النقطة الفنية في قراءة كافة نصوص المجموعة, وتحسب لصالح الشاعر في لملمة أسلوبه, وعدم التشظي , والاقتراب كثيرا في اكتشافاته الشعرية , ومحاولة تقديم ما هو جديد دائما في كل مرحلة من مراحل سيرته الشعرية ..(الورد دموعه ملونة), مجموعة تمتلك بنية متماسكة في دلالاتها الفنية, وتشكل تجربة متفردة للشاعر عادل الياسري, مع تعدد موضوعاتها وتنقلاتها الحسية والهاجسية, وفاعلية الذات المنتجة للمعنى الشعري, كلها أضفت للمتلقي عن لمسات ذاتية مضيئة, بل تسحبنا إلى تأملاته وحدسياته وكيفية التعامل مع بنية الجملة الشعرية بمستويات متعددة, أحسب انها اسقاطات جاءت لحظة تدوين نصه الشعري, ما جعلنا نقف عند مستويات الإلقاء بنوافذ متناظرة في إطارها العام, والشاعر الياسري تجلت تجربته بشكل ملحوظ بالإمساك بجميع موضوعاته (المضمونية ) وتوحيدها بمهارة اللغة الشعرية على صعيد البناء العام للقصيدة الحديثة والمعاصرة, أو عن طريق نمطية الأسلوب اللغوي واللعب بمهارة البناء الجملي في كل قصيدة أو مقطع شعري ..
ان الميزة التي تمتعت بها كل قصيدة من قصائد المجموعة , انها تتشبع بعمق تكثيفي واضح, وهي من ميزات القصيدة التي تشتغل على ( التكنيك ) اللغوي, ونجح في ذلك الشاعر عبر صراحة الأسلوب وعمق الرؤيا المفتوحة, أو حتى عبر مستوى البناء البلاغي الذي يظهر ببؤرات تشبيهية واستشعارية وتناصية سليمة , هي الأخرى كانت ذات بناء تكثيفي, لتعطي في كل هذا وذاك رشاقة الجمل الشعرية وقدرة الشاعر في التعامل مع النص الحديث داخل إطار الصنعة الشعرية المؤثرة, وهذا ما بانت فيه جميع النصوص.. وبهذه السمات التي يتمتع بها عادل الياسري في قصائده, فهي تنبئ عن تواصل لتجربة قادمة, تجربة تفتح منافذ الرؤيا بتأملات لغوية جديدة, أنا اجزم ذلك, فقد نوه لي الشاعر عن جديدة هذا, و كان صائبا في تشخيصاته, و ملما بكل تحولات النضوج الشعري, مع إقرارنا الحقيقي بأننا استمتعنا بهذه القصائد, مع إشارتنا على مستوى البناء الشعري والمنطقة التي بانت عليه, والموضوعات التي انطوت عليها القصائد, وما إلى ذلك.
ربيع الكآبة
 
صلاح حسن
 
ليس لي شجر
ولكنني أفكر بالغابة
طائر بأجنحة من دم
أحلق إلى فكرة الأمل
ولا أصل.
محاط بهواء أزرق
تدفعني رغبة ثلجية
إلى كآبة تزهر براعم سوداء
لها طعم الرصاص.
ليس لي شجر لأفكر بالريح
ليس لي مآثر سوى صوت
يؤرخ الندم في الكلام..
وهذه أحلامي تجف
بانتظار ربيع
قد يصل متأخرا.
ليس لي شجر
لأعلق ذاكرتي عليه
ولكنني أشتري كل عام
شجرا بلاستيكيا وأحتفل..
أدعو موتاي في أعياد ميلادهم
وأمنحهم مصابيح ملونة
وهم يرحلون إلى بيوتهم الباردة.
لا أريد أن أموت مثل موتاي وحيدا..
موتاي الذين يرحلون عادة
في الظلام كالغرباء...
لدي في غرفة النوم
زهرة صبار ومصباح ملون
يسهران على جثتي.
* *
أغنية قديمة عن السهول
 
عندما تبدأ الحرب
سوف أحتاجك
سوف أكون شيئا مهملا
وأنت ستكونين باردة.
عندما تبدأ الحرب
سأحتاج أن ألمس يديك
لأن النار ستكون الوداع الأخير
والجدران السوداء العالية
ستردد صدى صوتي المختنق.
هل تسمعينني؟
إنني خلف هذا الجدار الأسود
أردد أغنية قديمة عن السهول.
عندما تبدأ الحرب
سوف أحتاجك..
لدي شفرة حلاقة
لا أعرف أن كنت سأبتلعها
ولكنها مدماة
تتساقط منها قطرات الدم
من حنجرتي.
عندما تبدأ الحرب
سوف أحتاجك..
هل أشبهني الآن
مثلما كنت قبل عشرين عاما؟
هل أستطيع أن أقفز الحواجز الصغيرة
كما كنت في الثانية عشرة؟
هل يوجد خلف هذا الجدار الأسود
من يسمعني؟
أهذا مستشفى أم مدرسة؟
لم أعد أتذكر أين كنت
حين تساقطت الصواريخ
على الرجال البالغين..
النار والأطفال المحترقون..
هذا الاحتفال الوحشي
جعلني أعرف أنها الحرب.
انه رحيل لا يعني أحدا..
هل كنت مع المودعين
حين ركبت القطار مع الجنود المهزومين
بعينين مدميتين؟
عندما تبدأ الحرب
سوف احتاجك
ولكنني سأكون شيئا مهملا
وأنت ستكونين باردة.
هل تستطيعين أن تري الألم؟
اخبريهم عن الألم
عن ألم الرجال البالغين
عن مكان الألم
إنهم لا يصدقون
أن الألم يمكن أن يكون باهظا
إنهم لا يصدقون
أنني كنت خلف الجدار الأسود
أحاول أن أوقظ الأطفال والرجال البالغين
من موتهم..
وهذه الحشرات التي تتكاثر حول سريري
الذي يتعفن..
من أين جاءت؟
هل تساقطت عيوني؟
لماذا لا أرى سوى الأطفال الهامدين
والحشرات الدؤوبة؟
هل هذا جلدي الذي يسود
وينسلخ عن أعضائي ؟
أين كنت
ولماذا أنا وحيد بهذه الصورة؟
هل ستسقط القنابل من جديد؟
آه يدي
أين يدي؟
أحرك يدي ولكنني لا أراها
هل أصبحت جثة؟
والحشرات تتكاثر
حول سريري الذي يتعفن ؟
هل تسمعين الرصاص
أم أنني أتوهم..
شموئيل في ضيافة
إتحاد الأدباء والكتاب السريان
شاكر مجيد سيفو
استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان يوم الأربعاء الماضي 24/ تموز في مقره الكائن في المركز الأكاديمي في مدينة عنكاوا الفنان المغترب الموسيقار شليمون بيث شموئيل  ليتحدث عن تجربته في المجال الموسيقي, ويعتبر هذا النشاط النوعي الأول في دورة الاتحاد الجديدة بعد الانتخابات التي جرت الشهر الماضي  ويأتي هذا النشاط الفني ضمن النشاطات المستمرة, الأدبية والثقافية والفنية التي دأب الاتحاد على إقامتها في معظم مدن  سهل نينوى ومناطق أخرى من إقليم كردستان, تعبيرا منه عن التلاحم المصيري  بين أبناء  شعبه الكلداني  السرياني الأشوري  وكانت محاضرة الفنان شليمون تحت  عنوان «باكورة الأغنية السريانية المسجلة».. واعتبرت  الأوساط الفنية والحضور بأن هذه المحاضرة   نوعية  فنية توثيقية متميزة أعدها الفنان بشكل أكاديمي ممتاز..
حضر هذا النشاط السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا، وممثلون عن عدد من تنظيمات شعبنا القومية والمؤسسات الإعلامية والفنية ومنظمات المجتمع المدني وجمهور من المهتمين، بالإضافة إلى السيد روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد، وأدار اللقاء الإعلامي شليمون أوراهم عضو الاتحاد.
وقدم الفنان شليمون بيت شموئيل، خلال المحاضرة عرضا تاريخيا معززا بالشرح والتوضيح على شاشة كبيرة.. عن باكورة الأعمال الغنائية السريانية التي تم تسجيلها بما فيها أغان شعبية تراثية، مع بدايات القرن العشرين وتحديدا في الفترة من 1925 لغاية 1965، في العراق وإيران «أورمي» وتركيا «طور عابدين»، متناولا عددا من الأغاني السريانية  المعروفة منها: (تانيلي لاي لاي، يانشرا دتخوما، رعوش جونقا، يا أخوني، بكو بقجا دوَرديه).. والتي كانت شائعة في أوساط شعبنا وكانت باكورة الأغاني السريانية المسجلة، مقدما نبذة عن مؤلفي هذه الأغاني والفنانين الذين قاموا بغنائها وتاريخ تسجيلها، مواصلا عرضه التوثيقي للأعمال الغنائية السريانية المسجلة الأخرى في الفترات اللاحقة، وأبرز روادها والقائمين عليها منذ العمل المسجل الأول وحتى العام 1965.وعقب انتهاء الفنان شليمون بيت شموئيل، من تقديم محاضرته التوثيقة الشيقة استمع إلى أسئلة ومداخلات عدد من السادة الحضور والتي أغنت محاور هذه المحاضرة.وفي مساء الخميس 25 تموز 2013 استضافت لجنة شبيبة كنيسة مار كيوركيس لكنيسة المشرق الآشورية في كركوك وبالتنسيق مع اتحاد الأدباء والكتاب السريان، الفنان شليمون بيت شموئيل، حيث ألقى البحث ذاته في كركوك وعلى قاعة الكنيسة.
وقد تم خلال هاتين المحاضرتين توزيع كراس على السادة الحضور تضمن السيرة الذاتية لهذا الفنان وسيرته الفنية وأبرز أعماله.
قصص قصيرة جدا
منور ناهض الخياط
 
1ـــ (المخطوطة الأخيرة)
     كنت متأكدا بأنه سيلفظ أنفاسه الأخيرة بين ثانية وأخرى.. نظر إلي بعيون باسمة، وقال لي بصوت متعب:
ـــ لا تصدق ظنك.
مد يده تحت وسادته، وأخرج مخطوطته الأخيرة.. قلت له:
ـــ ما الذي تفعل؟، لا تجهد نفسك!.
قال مبتهجا:ـــ لئلا تصدق ظنك سأعطيك الدليل.
لم تحمل المخطوطة أي عنوان.. إلا أنه كتب في الإهداء:" إلى كلكامش.. لقد عرفنا معا سر الخلود، وعرفه آخرون غيرنا.. كم أتمنى أن يعرفه الجميع".
حين نظرت إليه، وجدته قد سكن...
                            
2ـــ (القمر)
كنت أحدق في القمر مرة، ثم أنظر إلى وجهها مرة أخرى.. وأنا أسمعهما أغنيتي معا.
                        
3ـــ (الدمع والعرق)
كان نهارا صيفيا.. وحرارة الشمس تغلي منها الدماء في العروق..
قال لي صاحبي:ـــ ماذا تتمنى؟.
توقفت سريعا وأغمضت عينيي.. سألني مرة أخرى:
ـــ ما بك؟.
ـــ في بلدي الأمنيات كثار، وهي تتزايد يوما بعد يوم.. ولم يعد في العمر متسع حتى أرى واحدة منها.
عندها بكيت..
ـــ ما هذه الدموع!، هل تبكي؟.
قال صاحبي ذلك بنبرة حزين..
ـــ لا..لا.. بل إنه مجرد عرق لا غير.
قلت ذلك بابتسامة كاذبة، وأنا أحاول إخفاء الدمع بأناملي...
 
4ـــ (أعمدة الرخام)
كانا يشاهدان على شاشة التلفاز مقابلات مع بعض المسؤولين الذين كانوا يتحدثون، وهم يقفون أمام أعمدة رخامية لامعة.
قال أحدهم:ـــ ما رأيك في أن نفعل مثلهم؟.
ولكن، ما إن فعلا ذلك، حتى باتا يشعران بعد حين، بأنهما كعمودين من الرخام.
                                      
5ـــ (أشباح)
كصحفي، دفعني الخبر وعلى الفور للذهاب إلى المدينة التي ابتليت مؤخرا بالأشباح المؤذية.. وبعد أن استمعت إلى شكاوي ناسها، وقفت على مكان عال، وأنا أرقب المدينة، فلعلي أعثر على المكان الذي تخرج منه الأشباح.
كانت المقبرة تمكث في جانبها الشرقي، وهي على حالها منذ مئات السنين.. وفي جانبها الآخر كانت القبة الضخمة التي يجتمع تحتها مجلس أعيان المدينة، وهذه تم انشاؤها حديثا..
وما بينهما كانت البيوت، وهي مثل ما رأيت كانت تحتضن في جوفها أناسا، جل أحلامهم أن يحموا أنفسهم من الفيضان، وأن يحصلوا على رغيف يشبعهم، وأن لا تكون هناك أشباح تفزعهم. عندها ظل بصري عالقا بين المقبرة والقبة، وأنا أتساءل مع نفسي:
ــــ يا ترى، من أي جهة تأتي الأشباح؟.
لمسات
ناهض الخياط
 
-مررت بكفي على رأس حفيدي
فأبتسم لي بعيني أبيه !
-الجميلة تستطيع الاختفاء بين الزهور!
- صوّت القطار وانطلق
المحطة مقفرة
سوى حقيبة وحيدة على الرصيف !
- الجميلة
هي الزهرة الوحيدة التي تغيّرُ فساتينها
- كان الطائر عائدا إلى عشه
سدد له البندقية فأسقطه !
- قبر بلا شاهدة... وحيد
في صحراء مقفرة !
- متواضع بعظمته
فالجسر يقوى بانحناءته
- أيتها الجميلة !
لك ِ أن لا تردي على تحيتي
يكفيني
أنك تسمعينها !
- لماذا يتصادى في داخل سمعي الآن
ليل وعواء ذئاب !
- ألقى الهواء على كتفي ريشة عصفور
لعلها رسالة من ذلك العصفور الذي
جبّرت ُله ساقه المنكسرة !

ص7
عزيف.. إصدار جديد
 
صدرت حديثا رواية "عزيف"، للكاتب عمر المنوفى، عن دار "ن" للنشر والتوزيع، وتصميم الغلاف للفنان عبد الرحمن الصواف.
 وتقع الرواية الجديدة في 408 صفحات من الحجم المتوسط.
جدير بالذكر أن عمر المنوفى كان قد صدر له فيما سبق رواية أخرى بعنوان "وبدأ الظلام"، إضافة إلى مجموعة قصصية مهمة باسم "حديث الموتى"، وكذلك روايات سابقة، أبرزها: "في مملكة الغيلان"، و"الملعون"، "نصف حياة"، "الشفق الأسود".
هيدرا.. إصدار جديد
صدر عن دار ليليت للنشر والتوزيع في مصر كتاب "هيدرا.. رياح الشك والريبة" لزهير الكاشف ، ضمن "كتابات ما بعد الثورة".
يتناول الكتاب بداية الماسونية، التي كانت تحمل اسم القوة الخفية وهدفها السيطرة على العالم، وكيف بدأت وتدرجت في أسمائها وتشعبت لتصبح هيدرا تخدم هدفها الأول، ويخبرنا الكاتب عن تاريخها منذ بدايتها على يد "حيرم أباد"، وكيف أن أحداثاً كثيرة تمحورت وتطورت لتصبح من أهم الجماعات السرية عبر التاريخ، مبتدئة بالبداية الخفية لمحفل ايزيس وهيكل أورشليم، والذي يشير فيه إلى أن التحكم في مصائر الشعوب والحكومات لن يكون إلا بالقضاء على الدين والأخلاق .
السطح في الفنون التشكيلية
ياسين النصير
لا نقول مثلا أن هذه اللوحة الحروفية الحديثة هي لوحة إسلامية، لأنها تستعمل الحروف العربية، وأن كان محتواها حديثا نبويا أو آية قرآنية، فالفنية ليست لها علاقة بالفنان، ولا بموضوعها، الفنية هي الجمالية التي تعطينا إياها هذه اللوحة الحروفية، بمعزل عن أية أفكار توحي بها أشكالها، فارتداء الحجاب لا يعني أن المرأة إسلامية فقط، بل قد تكون من ديانة أخرى، وان تصفيف الشعر لا يعني انه خاص بامرأة معينة، كما ان تمثيل شخصية ما على المسرح لا يعني ان الممثل هو الشخصية تلك،فالتمثيل، أي تمثيل، يخرج من كونه تقليدا إلى صياغة جمالية لتكوين جديد رافضا في الوقت نفسه كل ما يمت بصله للممَثل، لا يمكن إعادة يوليوس قيصر كما رسمه شكسبير ولا كما هو شخصية إمبراطورية، إنما تمثيله هو الكشف عن درجات من وجوده في عالم اليوم، وثمة من يفوق يوليوس قيصر تكوينا وحكما،التمثيل في اللوحة الفنية تجريد عن التكوينات السابقة لها.
وبالتالي فاللوحة عالمية وليست لوحة دينية أو محلية، وأن استخدمت مواد وثيمة محلية، السوق العالمية هي فلسفة إذابة الحدود، إذابة الألوان،إذابة الأعراق، واعتماد الهجنة والهجرة والاختلاط، والانتماء للجمال الفني العالمي قبل المحلي،  ومن يتعرف عليه من خارج فنيته، يعني ليس ثمة حدود عقلية أو فنية بين المكان والزمان.
 
3
بعد هذه الأولويات الأربعة التي يتسلح بها مشاهد اللوحة الحديث، نعود لموضوعنا، الذي رأيت من غير المناسب الدخول في تفاصيله دون هذه الممهدات التي يغفلها النقد باعتبارها ممهدات النقد الثقافي وليس النقد الفني، وهو فن السطوح، أو السطح في الفنون.
يقول سلفرمان» الفن يتيح إمكانية الحديث عن الفنان والعمل الفني» الفن غدا سجلاً ومدونة، وتاريخاً ومعلومة وإعلاناً وثقافة صادحة ومكرفون، ويبدو أننا نجهل كثيراً عن معنى الفن هذا، فالفن ليس الطريقة التي يعمل بها الفنان، أي الأسلوب، ولا هي الموضوع، اي الفكرة، ولا الألوان، اي المواد، ولا التقنية وحدها، اي الدربة والخبرة، الفن هو ما ينتج عن علاقة جدلية بين اللوحة والمشاهد، اللوحة حوار مفتوح،هذا الإحساس الجمالي المتنوع والمتعدد هو الذي يجعل آلاف المشاهدين يقصدون هذا المعرض او تلك الأفلام او المسلسلات التلفزيونية او مشاهدة الحدائق والعمارات والكرنفالات، لان الفن فيها هو الصياغة الجمالية لعالم متخيل ومحتمل وومكن ومدرك، وليس الفن انعكاسا للواقع الذي يمكن تقليده بأبهى صور وتقنية،فالفن يكمن في فكر الفنان والمشاهد والمرحلة معا،وياتي المشاهد المنفتح ليكشف المساحة التي تخصه عالمه اللامحدود فيها،ومن هنا يميل الفن الحديث إلى فتح أبواب للمجهول الجمالي، للتأويل، وعلى المشاهد ان يدخل ليكتشف، لا ان يدخل ليرى فقط. ثمة عملية جدلية تفرضها المشاهدة، وهي المشاركة الفاعلة في صياغة الرؤية الفنية الجمالية، ولذلك يكثر الفنانون من الأشكال الساخرة والمستفزة كاستهلال تحريضي لرؤية ما خلف السطح، إن التقنية التي يستعملها الفنان على المشاهد ان يدركها ثقافيا، فالتقنية منذ اليونان تعني « اسلوبا في المعرفة(...) اي اضهار للموجودات من تحجبها إلى حالة اللاتحجب»ويستعمل هايدغر مصطلح»اليثا»اليوناني والذي يعني كشف الحجاب، وليست التقنية خلط الالوان واستجلاب الآلة، ويبدو المشاهد انه يقف في منطقة الـ «ما بين» الهايدغرية للعمل الفني والفنية  وهي «المنطقة التي تتداخل فيها الأفكار والتقنية والثقافة» المنطقة التي يتكشف فيها ما خلف الحجاب الذي تصنعه الالوان والكتل والخطوط،ويكون المشاهد بطلها..
بدأت ثقافة السطوح تنتشر بحضور فن ما بعد الحداثة ضمن سياق تطور الرأسمالية، الفن الذي يعرض للحياة اليومية المتغيرة بضاعة ضمن تسويق المعرفة، الفن الذي يميل لتجسيد الجزئيات طريقة للدخول إلى تفاصيل الذات، الفن الذي يمكنه ان يكون في كل المواقع دون ان يتلبس هوية ما، هو الفن العالمي، الفن الأثيري الذي يتشمم عطر افكاره الرجل والأنثى، الفن الجنساني الذي فسح المجال أمام الأفكار الحداثوية كالنسوية،  والجندر، والشذوذ،  والثانوي، والغرائبي، وغير المألوف، والأفكار المحرمة، والعري، والمكاشفة، واللا تحديد، ان تظهر على السطح بعد ما كان الفنان يخفيها خوفا من الرقابة والدين،هذا الفن مثل  حشائش الحدائق يمشي أفقيا ليس له جذور تتصل بالأعماق لان له جذوراً شعبية، وكرنفالياً، وبصرياً، واعلانياً، ومن الحياة اليومية ويستوعب كل الرائين، ويحاكي كل الأفكار، وقد تأتى جانب من هذا الحضور لفن السطوح من الإحساس باللاعمق المقصود، حيث تهيمن ثقافة الإعلان على الإنتاج الفني،هذه الحركة السريعة للحياة اليومية، لا تجعل أية فنية مستقرة، فيكون الإنتاج الفني عاكسا لهذه الطبيعة المتسارعة دون ان يفقد جمالياته، بمعنى ليس من مهمة الفن ان يعيد إنتاج التاريخ ومعاركه وقضاياه الطبقية الكبيرة، من الصراعات والحروب ودور الأسر الارستقراطية، والبلاطات، والجماعات وغيرها، مهمته ان يضخ يوميا اكثر من صورة لبضاعته التي تنسجم وطبيعة اللغات والحياة المتحركة، والتي تعيشهما مجموعات البشر، والشخص اليوم لم يعد منتميا لما ينتج محليا، تجده وقد ارتدى الجينز، ويأكل التشريب، ويفكر مع صورة نانسي عجرم، ويغني لمايكل جاكسون، ويلعن ابو الإرهابيين، وعلى المستوى المديني لم تعد بغداد مدينة مثلا نقية من تأثيرات مدن عربية وعالمية، ليس من مكان نقي فيها، وليس من ثقافة نقية تضخها لسكانها، كل هذه البنى المتجاورة والمتحاورة تعيش حالة سوق «الشورجة» نداء وبضائع متغيرة، أفكارا وأشكالا تعيش على سطح الحياة اليومية للناس، وتجد من يلتقفها ويتفاعل معها، فالإنتاج السريع ينتج مجموعة من التصورات اليومية التي تتراكم لتولد ثقافة مغايرة لمدونات التاريخ.
تميل ثقافة السطوح لإظهار الرغبات الفردية المكبوتة، حيث ان غرض المنتجين هو أن يعزلوا الفرد عن مجموعاته الإيديولوجية، ويتجهون به ليس لأفكاره الثورية، بل لاستهلاكه المادي، وتلبية نزعاته الذاتية،لعل التلفون احد أهم الأشكال الحديثة في عزل الفرد عن مجموعاته عندما ينشغل طويلا في خلق عالمه الخاص ، بعد ان كان هذا العالم مسيطرا عليه من قبل الأبوين او الجماعات السياسية الضاغطة،الفردية والسطح صنوان للعزلة والابتكار، لذلك ففن ما بعد الحداثة جزء من ثقافة وتوجهات الرأسمالية المتوحشة في العالم.المعتمدة على الطاقات الفردية، هذه السياسة التي تميل إلى تجزيء العالم وتفتيت البنى الكبيرة:  دولا، أو قوميات أو أسواقا أو إيديولوجيات  هي ما تجد أفكارها في فنون السطح تلفزيونا ومسلسلات وفوتوغرافاً ولوحة وحتى عمارة،»إن جزءا من عناية ما بعد الحداثة بالسطوح ردها إلى الشكل الملازم للصور التلفزيونية، التي ترافق الحياة اليومية في مجالات العمل والبيت والرياضة والاعلان،» يمثل التلفزيون أول وسط ثقافي في التاريخ يقدم انجازات الماضي الفنية ككولاج مرصوف من الظواهر المتعاقبة،المتساوقة في الأهمية،»كما يقول ديفيد هارفي في حالة ما بعد الحداثة ص 86، والفنون التشكيلية فنون السطوح، القماشة والجدار، فهي من حيث البنية مرسومة على سطح،ولكنها بفنها ما بعد الحداثي نقلت موضوعها من القضايا الكبرى إلى القضايا اليومية العابرة التي تبدو اللوحة عبارة عن حالات لا شعورية متراصفة لمظهر واحد متكرر.ان التصاق فنون ما بعد الحداثة بالحياة الشعبية هو جعل المتلقي مشتر للصور دون ان يكون مثقفا بما فيه الكفاية، «لقد استحالت في عصر جمهورية التلفزيون العلاقة بالسطوح بدلا من الجذور، ووصفا للصور بدلا من العمل في العمق: وصورا مجزأة مفروضة بدلا من المساحات المصقولة» والشيء ينطبق تماما على اللوحة الفنية الحديثة.
 
4
ثمة نقلات كبيرة عاشها فن الرسم الحديث،لعل اهم نقله هي تجرده عن العلم، فالعلم لا يتعامل كما يقول ميرلوبونتي مع الأشياء المرئية انه يقف على مسافة منها، يتعامل العلم مع العقل و» التفكير العلمي لا يرغب في الدخول في المرئي»كما يقول سلفرمان، لذلك فسح المجال للرسم ان يكون مرئيا ومعاشا، ولكنه في الوقت نفسه يمتلك أعماقا وصورا محتجبة لا يمكنها الظهور دون أداوت المعرفة.ومن هنا يعاني مشاهد لوحة ما بعد الحداثة من فكرة ان ما يعرض أمامه وما يشاهده سبق وان عاشه وان رآه،او تخيله،لذلك ليس من عمق كبير في الافكار، وحقيقة الامر ليست بهذه السهولة، صحيح ان فن ما بعد الحداثة ينعكس على السطح،سطح الحياة اليومية وسطح الظاهرة الفكرية،لكنه ما وصل لهذه المنطقة الشعبية والتي تبدو عامة ومبتذلة لولا تجربته مع الأفكار الكبيرة ومعايشته لتقلبات الأزمنة والأمكنة والعصور، فالرأسمالية ليست نقودا وخطط وأسواق وشركات فقط كي تتوسع بهذه الطريقة وتستولي على اسواق العالم وتشد المستهلك لبضائعها وإعلاناتها، إنما هي إلى جوار ذلك كله، تقنية، ودربة، وخبرة، وثقافة، واموال، وقدرة على التسويق، وفهم لثقافة وعادات الشعوب، وتصنيع البضائع الملائمة للمناخ والطبيعة والأذواق والتقاليد والعادات. إن انتشارها هو نتيجة فهمهما لطبيعة حياة الشعوب، ثم استغلالها للمزايا الفردية والذاتية التي تميز شباب هذه الشعوب عن كبار السن فيها، وتفهمه لحاجات المرأة وتميزها عن حاجات الرجل، وبضاعة الصيف عن بضاعة الشتاء، وبضاعة البلدان الزراعية عن بضاعة البلدان الصناعية، وحاجات سكان الجبال عن حاجات سكان  السهول وطبيعة ومدخولات البلدان النامية عن طبيعة ومدخولات البلدان المتقدمة،ليس السوق بضاعة ورأسمال فقط، انه الثقافة بكل تشعباتها وابعادها، وانه المستهلك الذي تصعب مخاطبه دون ان يكون ثمة شيء من ثقافته وتقاليده في البضاعة المعروضة في اسواقه. الرسم الحديث جزء من هذه البنية الكونية التي لو أغفلنا أبعادها نبقى في المعطيات الفكرية القديمة وفي التقنية الفنية الذاتية للرسام. ومن هنا لا تقترب اللوحة من العلم بالرغم من تيمنها له،»لأن النشاط العلمي يشغل نفسه بعالم الأشياء الطبيعي» والرسم جزء من النشاط العلمي دون ان يكون العلم جزءا ظاهرا من نشاط الرسم. ونجد ذلك في شعيرة من الأفعال هو الميل لإعادة عفوية الطفل في الرسم الحديث التي بدت اليوم ظاهرة تغذي فن السطوح، فاللوحة التي تملك الكثير من العفوية تتغلغل في أزمنة وأعمار وأفكار لا حد لها من التصورات اليومية، هذه التقنية التي يرسم بها فنان ما بعد الحداثة،هي من قبيل تجسيد الاشياء بعفوية ،كي يمكننا التخلي عنها،الرسم هو طاقة تجديد الذات، هكذا كان يفعل إنسان الكهوف يرسم كي يستولي على قوى الطبيعة، ويرسم كي يظهر قواه الذاتية، وهي أيضا جزء من قوى الطبيعة،فالرسم عبور من مرحلة التجسيد إلى مرحلة المعايشة المتغيرة.لذلك تبقى تقنية الطفل قائمة في كل فنون السطوح: كاريكتور التلفزيون وكارتون الرسم وسخرية المسلسل وإثارة النكتة وشعبية الأغنية وعمل تنظيم الحديقة واشتراك التسوق، كل هذه الحيوات تشترك في مجال القبول ثم الإعادة والتكرار.لتصنع بالتالي طريقة يومية لقبول الفن.
 لعل أهم نقطة في رسم ما بعد الحداثة ان اللوحة لا تختزل موضوع ما،بل تصنع نافذة لتطل منها كل المواضيع البشرية، ومن هنا تتطلب من المشاهد المشاركة فالتعميم ليس معناه اللاهدف،إنما يميل التعميم إلى جعل المرئي مادة للتأمل العابر، كأي سندويج هامبركر يؤكل ضمن السرعة اليومية، ليس ثمة توسع بقدر ما نقول ثمة اختزال في إدراك المعاني المحتجبة، دعهم يقولون: هكذا قال شارلي شابلن يوما لمشاهدي أفلامه، فكل ما يقولونه كان يفكر فيه، ولكنه لم يقله كلاما بل قاله لغة  صامتة شاملة عبر الصمت واللونين الأبيض والأسود كان يصنع جمالا لم يقف عند قومية او دين أو لغة. قبلة على أبواب المساء
حيدر حاشوش العقابي
 
تمر عربات الريح,
ويستأنس البجع فوق ورقة الصيف
العالم يتغير كل يوم
ونحن نحمل حقائبنا للرحيل
احتفظ للان باسمي
بورقة القابلة
وهي تصنع سجني من رغيف الملح
وصوت البكاء,
قالت:
ستتلذذ بالصمت
وتتكئ على حافلة  من الورق
وتنام بين جدار أملس,
عيناك ينظران تراب المقبرة
حين تكون الأرض ليمونة
تعصر ثديها
لتستخرج قصبة الناي
وتشير للصيف بالرحيل,
كان المطر ينزل كل يوم على أعتاب عمرك القليل
وكنت تؤرخ ما تشاء منه على ضوء قنديل
اعرف إنني للان لا أميز قاتلي
ولا لون القتيل
ولا امتدح الخليفة
اعرف إني أمد ذراعي للعاصفة,
دون زاد
ودون ترياق
وان الرصاصات المجهولة التي رسمت خريطة على جسدي هي بعض تعقلي,
قلت:
استبيح الماء
لكنكم لا تستطيعوا
أن تحبسوا عطر الوردة
كي أتأخر عن القافلة
أكون في أولها,
***  ****  ****
بيتي فراشة بيضاء
ولكن بلا حديقة
ولهذا دائما ما تقف الكلاب على باب داري,
لتطلق نباحها
وتحرمني من سماع صوت فيروز
ليس هناك زهرة للبنفسج
هناك جسد يحاول أن يتنفس
وأطفال ثلاثة..
يتمتعون بلسع الحشرات الموجه لحتفهم.
لكن الزهر يلمع في وجوههم البرتقال
ففي وطني المقيد بالملح
أما أن تكون جنديا
أو تكون ساحة للقتال
ليس هناك حل للقضية
من الصعب
 أن تعود أطفالك كيف يمضغون البلوى
وهم في اشد حالات القهر,
من الصعب أن تصنع لهم خليجا من النفايات
أو قاربا للرحيل من الوقت
الوقت ضفدعة حمراء
تتقافز في هذا الستر من الخليج,
من الصعب أن تنحني
لتعالج كوابيسك التي دائما ما تنزل عليك بضراوة
وتطفئ فوانيس الغابة بماء دمعك المهذب
يا سيدي حتى الدمع كاذب
فلماذا تحاصر أوراقك ثانية..
سرديات
حكيم الداوودي 
 
الوَسن
 
لي أضلع مخضرة بالعجب، والدهشة تجري وراءها خلسة، أنت لا تأفل فيك نجمة التحدي.. مخضلة أحشاء روحك.. تُمسّد جذورها كالصُبح ممتلئ أنت بنسغ الإنقاض على كاهل الترهل والكسل.. في المشيمة، مشيمة فجرك الأول تتعافى الذاكرة، تجلو عن رموشه غبار الوسن، وتتعافى رشفات النظر عن المشهد، حيث تموج فيه خلائق الجسد.. في الضفة الأخرى، صورٌ شتّى، الكبرياء، الشطط، الوهن، اليرقات الطفلية، رائحة القهوة، والكُتب فوقَ أرففها، لوحات فنّ تُزّين جدران المعرض.. وجوّهٌ، فرشاة عاقةٌ تجهل نقاط براعته.. نزوع تحبط لغة الفن.. في المشهد اللوني الآخر يريني الشيخ الآشوري كل أشجانه يرميها شكوى فشكوى في وجوه خلاّنه، فكلهم مثله يحملون سلّة شكواهم..  لكنهم مدثرون بجلابيب من خجل.. ذاك اصطفى عصاه يتكئ عليها يدبّ مثل السلحفاة، وآخر له عصا من نمط آخر.. لها جفنة من عيون، وسمعٌ بهل يُبصرُ مبتغاه، تعينه على تعاريج الطريق..                              
 
حوار
 
- من فضلك من أي مكان جئتَ، تبدو مثقلاً بأجوبة سّرالوجود؟                                                  
- لا أعرف، جئتُ مصادفة، كما لو خرجت من بئرٍ أو جُبّ..أيجب أنْ يكونَ للمرءِ مكان؟                    
- نعم، أنا مِنْ هنا، وأينما أذهب فأنا أنتمي الى بيتي وأهلي، لكنْ ما حرفتك؟                                   
- لا شيء، ربما أكون قصّاصاً بارعاً، أو أنفذ أيّ عمل يوكل اليّ؟                                               
- تعني أنكَ تحترف الحِكمة.. حسناً، نحنُ في حاجةٍ الى حكيمٍ يدّلنا على الحقيقة، وعلى لغزِ الوجود والعَدم-
- لستُ من هذا النوع، أمل ألاّ أخيّب ظنك، فأنا أُحسّ بضآلة تجربتي                                           
- أنت قادمٌ من صقعٍ أبعد، ربما تتقدمونَ علينا بأشواط، فنحنُ مُجردَ قرويين نحرث ونزرع ونعيش.      
- أليست لكم مدارس يتعلّم فيها أبناؤكم؟
-هذا ما وودتُ معرفته.. إذاً سنفتح مدرسة وتقوم أنت بتعليم الصغار- لكني أنا جوّاب آفاق، لا يستقر بي مقام في أيّ مكان، أيام ثم تأخذني قدماي الى بقعة آخر.                                                            
- لا .. سيعجبك أن تستقر هنا، سأضيّفك اليوم عندي.. وغداً سيختلف الأمر ستغدو بَعده معلم أولادنا.     
 
خديعة
 
في غمرة الشنآن، جيشان يتناحران، من دون شجارٍ أو حرب.. عينان تتخاصمان على أسلاب الغنيمة.. لا يهمهم فزع الأطفال ولا استغاثة النساء، وطن كانَ في الأصل مشروع لملمةٌ مُستباحاً، إرثاً وحضارة، ثروات مستورة أو ظاهرة للعيان.. ثم تتداعى على القُصعِ وجوه أغراب، أرتالٌ وخصومٌ في ثياب أُبهة الأمير.. أما تكفي شجن الشعوب والأمم .. والبادون في نشر الشقاء هم من أرباب المصالح القادمينَ عبر القارات.. كلٌّ يُخفي شفرة غدره مثلَ أسراب الجراد أتوا فأبادوا كلّ ما تدوّنه العين من شجر وثمرٍ وبشرٍ ومّدَر..أينَ أنتم يا هذا الوطن؟ لا يسكت الشفرة إلاّ شفرةً أحدّ منها وأصلب. أين الحضارات والملاحم المسطورة في سجل الأمم؟.نهبوا النهر خيراته، هدّموا الجبال، أنفلوا الحرائر، أتخمت كلاب صحراء العرعر من أجساد الشبّان.. نزفوا دماءهم في رمال المقابر،عششت في البومة مساكن بني قومي، شيّب الولدان  من الخطب والأهوال..قهرٌ ويباسٌ.وذكريات تائهة..وعلى مدّ البصر خرائبٌ وأطلال.              
 
نورالضمير
 
لا تتردد في مسعاك وافتح ضميركَ للنور، دع الضوءَ يرفرف في العتمة، الغبار يئن، يتراكم طبقاً فوقَ طبق، والزهرات، ألواناً ألواناً تمنحنا البهجة والصفاء.. من أين تأتي كلّ هذه الضجة؟ ضجة أطياف لونية..لكل زهرة ميزتان: اللون والرحيق، زنبقةٌ من لونٍ واحد، حمراء، صفراء، بيضاء.. والنرجسة من لونين، مثل صفار البيض تتوسط بياضها.. وثمة أزهارٌ من ألوانٍ شتّى باللون والرائحة، تكسب ودّ أصدقائها من نحلٍ وفراشات، ويعاسيب، وديدان بل عصافير.. هي وسائل نقل تحمل لقاح الورد من إحداها الى الأخرى، وللهِ في خلقه شؤون.. وكذا الزهرة مبتدأ الثمرة.. ألوانٌ قزحية، أطيافٌ متضادة، لكنها لا تتصادم، وهذا ميزان منشأ الأكوان، كلٌّ بما يمتلكه راضٍ.. لا يحتاج الى إستحياء، أو إستياء، أو غضب.. هي تمنحنا ساعة للفرح، تمتص منّا الشجن.. كم أتمنّى لو كنّا نحنُ البشر، مثل الأزهار كُرماء، نعتني بالجمال والصفاء.. جمال الروح وصفاء السريرة والبدن.. لكن ليسَ عصيّاً أو صعب المنال أنْ تكونَ لديك إحدى خصائل الوردة بالإيثار والرحمة وحبّ الخير لبني البشر..
«جســـــور».. صورة جديدة
محمد علوان جبر
في أوج أيام قحطنا وما تركته من أثر على أرواحنا وعقولنا وذائقتنا، في أوج أيام إحباطنا السياسي والأمني... بعد تنامي العنف وخروقات المليشيات لمفاصل الدولة المهمة وربما ليس آخرها هروب مئات السجناء من عتاة المجرمين.....  اليوم وتحديدا في جمعة قيصرية حنش ... 25/7/2013 أطلت علينا (جسور ) بكامل أناقتها وجمالها واكتنازها أشبه بنسمة باردة في أوج جحيمنا الذي نعيش، لتؤكد لنا أن الحياة يجب أن تستمر والجمال يجب أن يخلد ويتكرس ..  مجلة جسور التي يشرف عليها الشاعر غيلان .. ويرأس تحريرها الشاعر زعيم نصار ويدير تحريرها الشاعر احمد الشيخ علي وهيئة تحرير تضم أسماء مهمة من مشهدنا الشعري والقصصي والإعلامي .. أسرة جسور .. قدمت لنا مطبوعها الجميل تحت لافتات او أبواب شعرية عبر مفردات .. بوح .. كتبه الشاعر غيلان بعنوان (تحت ضوء القنديل) و تعدد .. لكتابنا أمثال شاكر مجيد سيفو وعادل عبد الله وسعدون هليل وغيلان و احمد هاشم وجاسم عاصي وبشير حاجم.
 وتحت باب استنارات.. في زاوية تتفرد بها جسور عبر سؤال او ملف العدد الذي يتضمن سؤالا جوهريا... السؤال الذي يربط المذهب بالثقافة .. في طموح لمعرفة علاقة الشيعة بتاريخ العراق القديم ... وكانت الاستنارات عبر حسن ناصر وعلي المعموري ومحمد عطوان وحوار العدد مع د سعيد الجعفر استاذ اللسانيات والمترجم والذي يعكف على إنتاج انطولوجيا الاستشراق السويدي وقد حاورته فيوليت ابو الجلد وفي باب ضفاف هناك مقالة لـ( جيل دولوز) للمترجم والشاعر حسين عجه بعنوان بيركلس وفردي فلسفة فرانسوا شاتليه و 18 قصيدة لـ( كون أون ) ترجمة الشاعر والمترجم سهيل نجم و 8 قصائد لـ( ماي سوينسون ) ترجمة وتقديم سمر دياب و 10 قصائد للشاعرة الايرانية نازنين نظام شهيدي ترجمة وتقديم مريم حيدري.
 أما تحت باب سلالم الضوء... المشهد الميساني الشعري اختيار وتقديم الشاعر حسن السلمان وقصائد للشعراء سلاف صالح و الشاعر باسم المرعبي والشاعر عادل مروان والشاعر وليد هرمز وجلال الاحمدي وسعد جاسم وعلي عبد الامير صالح وفي باب وهج كردستاني هناك أسئلة الموت ، شاعران برؤيتين و 8 نصوص اختيار وترجمة عباس بوسكاني و سورة فاديمة دلشاد عبد الله ترجمة بكر درويش اما تحت باب سرد.. فهناك نص عدنان المبارك و نص لجاك كانفيلد ومارك هانسن ترجمة زهراء حسن وقصة لقاص ميسان الجميل سعدون جبار البيضاني.
 اما تحت باب استذكار فهناك نص رسائل بعنوان حديث الليلة الممطرة للشهيد كامل شياع وهي رسالة بين كامل شياع والشاعر فوزي كريم .
ص8

رغم سوء الأوضاع الأمنية
 
العيد.. متعة وتزاور وواحة محبة
طريق الشعب / خاص
 العيد: جرعة فرح للعراقيين. أو ومضة مسرة عابرة. أو مصافحة (حذرة) مع أطراف أصابع السلام.
لكنه بصمة إصرار عجيبة على البقاء والتواصل، التواصل وليس التحدي، الدفاع وليس الهجوم، البقاء وليس التنازل، العراقيون يتشبثون بالبقاء، وهذا البقاء العنيد صنع لهم انتظارا عنيدا أيضا. إنهم ينتظرون، يحيون داخل انتظارهم، ويتواصلون به، ويحلمون به.. لا شيء داخل المرئي أو اللامرئي، المتصور أو المحسوس سوى شحنة الانتظار.
في ليلة العيد
 
في ليلة العيد يحزن الآباء والأمهات فقط. يستذكرون (أوجاع) طقوس ليلة العيد القديمة. ليلتهم الغاربة، ليلتهم وحدهم. (احاطة صينية الكليجة والمشاركة في صنعها، الذهاب مع أمهاتهم وشقيقاتهم وهن يحملن الصواني الى الفرن اليدوي، تقليب بدلات العيد ووضعها أسفل وسائدهم، السهر وتنظيف صالة الاستقبال والحلم والفرح الذي لا يسع صدورهم، "الاستحمام المميز" ومشاهدة أغاني وأفلام التلفزيون "بالأسود والأبيض"، وإطلالة ناظم الغزالي السنوية: "أي شيء في العيد أهدي إليك...". لا أحد من أبنائهم يشاركهم إعادة هذا الحزن ومضغ أوجاعه. فالأبناء لم يألفوه، لم يعرفوا صينية الكليجه وانتظار العائلات قبالة نار الفرن وإطلالة"، أي شيء في العيد أهدي إليك".
 
في صبيحة العيد
 
في صبيحة أول أيام العيد يحزن الآباء والأمهات أيضا. يحزنون وحدهم فقط، يستذكرون طقوس صبيحة ذلك العيد "القديم"، فرح غامر داخل واحة الأمان، مسرة بلا خوف ولا رعب، صخب جميل بلا مفخخات ولا أحزمة ناسفة، عيد، عيد حقيقي، يرفل بالبهجة والفرح، ويبدأ بـ "ريوك عراقي مميز" بُعيد صلاة العيد، وبعد شهر من الصوم" كيمر وعسل وخبز حار وشاي عراقي منعنع"، ثم تنهمر طقوس العيد: تزاور سريع، نبذ الخلافات، الطرق المكرر على الأبواب، لن يبقى باب موصدا، أصم. ساكنا، كل الأبواب مشرعة، والكبار والصغار، الرجال والنساء يقبل بعضهم بعضا، يتعانقون ويتصافحون ويتجددون. وداخل كل هذه المسرات يرتدي الصغار، الآباء والأمهات اليوم "ملابس العيد". لأول مرة تلامس أصابعهم ثيابا جديدة!. ولأول مرة تمتلئ أكفهم بالقطع النقدية المعدنية،"العيدية"،ولأول مرة يشاهدون "المسحرجي" في النهار، المخلوق الليلي الذي طالما أيقضهم وشاهدوه من خلف زجاج النوافذ خلسة، بينما الآن يحيطون به، ويطوفون معه حول البيوت لاستلام الهدايا، "كليجه وجكليت وحامض حلو".
 
ذكريات لا تنسى
 
الآباء يستذكرون طفولتهم وحدهم. الذهاب في صبيحة أول أيام العيد إلى دور السينما، أمكنة الخيال والدهشة، الصور العجائبية الملونة التي طالما شاهدوها على مقاعد "أبو 40 فلس" الخشبية ووسط الظلام. الآن يجلس الآباء والأمهات داخل بيوتهم في نهارات وليالي العيد، يتبادلون التهاني "موبايلياً"، بينما يشتري الأبناء بمبالغ عيدياتهم القاذفات والمسدسات والبنادق ليمارسوا ألعاب العنف ويتراشقوا فيما بينهم "بالصجم" في ألعاب: الشرطة والإرهابيين، أو "مافيا 2"، أو حرب الشوارع!. حقا، جفت نهارات أعياد أيام زمان، وشحت مباهج لياليها، ولكن يبقى إصرار العراقيين على التماهي مع الانتظار والأمل هو العجب العجاب، وهو خيارهم الوحيد داخل دوامة الانفجارات والاغتيالات.
 
مخاوف وإشاعات
 
تظل المناسبات والأعياد هاجس العائلة العراقية، أملا بالترويح وقضاء لحظات ممتعة بعد أيام وأشهر من الحبس الاجباري في ظل ظروف أمنية يصعب معها التفكير بأخذ قسط من الراحة بعيدا عن متاعب العمل والدراسة وشؤون البيت التقليدية، وإعادة التفكير بلحظات الفرح هذه تصطدم بعدة أمور من الصعب إيجاد أجوبة شافية ومقنعة للطفل بصعوبة الظرف الأمني، لعل أولها الانفجارات التي حصلت في هذا الشهر تحديدا، لكن هذا العيد ومناسبته اصطدم بأكبر هاجس للخوف انتشر في الشارع العراقي من خلال اشاعة تناقلتها الألسن لتشبعها وسائل الإعلام والتصريحات غير المسؤولة تعتيما وخوفا وربما تهديدا بشيء قادم سيكون واقع الحصول، هذا الهاجس اقترن ومن خلال التصريح الذي جاء على لسان الخارجية الامريكية بغلق أو تقليص العاملين بسفاراتها، ما أعطى لهذه الإشاعة حجة لإثبات حقيقتها على واقع هو أصلا مرير وهش ويصدق كل ما يقال، ولتزيدها الإجراءات التي اتخذت حول محيط المنطقة الخضراء. تاركين واقع الترفيه في مهب الريح هدفا لخطط الإرهاب، هنا انتقلت هذه المعطيات الى محيط الأسرة العراقية لتقلب معادلة الفرح الذي كاد يكون ملاذا للأطفال أولا ولكل أفراد الأسرة . في حين لم نجد ما يوقف هذه الاشاعة من قبل المعنيين على الملف الامني وعلى الاقل تكذيب أو التقليل من هول هذه الاخبار الآخذة بالانتشار وسط واقع مهزوز من جذوره . أو يأتي تصريح من اللجنة الامنية المشرفة أو التي ستشرف على الخطة الامنية لعيد الفطر من أنها ستضع خطة يباشر بتنفيذها قبل وطيلة ايام عطلة العيد، تتضمن اجراءات خاصة بالمناسبة تنفذها الأجهزة الأمنية في كل من وزارتي الداخلية والدفاع وتهدف الى تأمين حركة الناس، لاسيما في مناطق التنزه الرئيسة في بغداد والمحافظات،  وفي أماكن التجمعات العامة بهدف منع أي خرق امني. وهذا ما يجعل الانسان العراقي يفكر بأماكن وهذا الامر للميسورين بالسفر الى ملاذات أكثر أمانا كإقليم كردستان أو دول أخرى مجاورة، في حين  يظل الفقير قيد الإقامة هو وأحلامه في بيت تعلوه جدران الصمت والكآبة ؟ في وقت نجدد  فيه التأكيد على الحكومة أن تضع جل خططها في تحصين الانسان العراقي من أي اختراق نفسي وتوفير الأمن له أولا ومن ثم وضع حساباتها الى إعادة الخطط الأمنية الى متنزهات وحدائق بغداد العامة قبل أسابيع من اقتراب المناسبات والاعياد الوطنية وإبعادها عن مقترب للاستهداف من قبل الجماعات المسلحة التي تريد الإساءة لفرح الناس .وسعاداتهم المؤجلة دائما . وتشكل مشكلة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع والبضائع والأسواق المكتظة بالمتبضعين مشكلة يتحمل أعباءها المواطن لمرات عدة في السنة الواحدة وما من حلول، خاصة مع تحول العراق نحو اقتصاد السوق، أسواق محافظة صلاح الدين ليست بمنأى عن ذلك فقد شهدت المواد الغذائية وخاصة اللحوم والألبان والعصائر ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار يقدر بنحو 25% عن أسعارها قبل شهر، في وقت تتعثر الحكومة المركزية في تأمين المواد الغذائية الأساسية ضمن مفردات البطاقة التموينية.
في هذا التحقيق نستطلع آراء المواطنين حول تعداداتهم لهذه المناسبة:
 
زحام وغلاء
 
يرى ناصر عجمي، صاحب أحد الأسواق التجارية في بغداد أن: "ارتفاع أسعار المواد الغذائية طبيعي جداً مع حلول عيد الفطر المبارك، لاسيما أن هناك إقبالا متواصلا من المواطنين للتسوق، ما يتيح لتجار الجملة زيادة في الأسعار حسب نظام العرض والطلب". واضاف ان " الزيادة في الأسعار تعود إلى أسباب عدة، أبرزها، عدم تمكن المواطن من التبضع من أسواق الجملة، إضافة إلى الإجراءات الأمنية ومنع دخول السيارات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقتة (منيفيست) حسب نظام الزوجي والفردي الى بعض الاسواق المهمة في بغداد ". واشار ناصر الى" أن الاختناقات المرورية في شوارع بغداد، وارتفاع درجات الحرارة جميعها أسباب تحول دون توجه المواطنين إلى الاسواق للتبضع"، مشيراً إلى أن "التجار يستثمرون هذه الأسباب لرفع الأسعار لاضطرار المواطن إلى الشراء".
 
بهجة وفرح
 
ويفضل العديد من المواطنين الاحتفال في المناطق القريبة من سكناهم بسبب عاملي الأمن والزخم المروري، ويقول المواطن عبد الله حسن "، إن " للعيد خصوصية لذا إقبال المواطنين على الاماكن الترفيهية طبيعي جدا لقضاء أوقات سعيدة مع عوائلهم بعد ايام من الجهد والتعب والعمل، والعيد يشيع في النفوس البهجة والفرح ، خاصة للاطفال ، حيث يعني العيد لهم الشيء الكثير". وتشهد أسواق المواد الغذائية والملابس والسلع والبضائع المختلفة ارتفاعاً ملحوظاً قبيل حلول العيد، وهي ظاهرة تشهدها المدن العراقية منذ عقود طويلة من الزمن.
 
تزاور ولهو
 
يقول المواطن عبد السادة جبار "يحتفل العراقيون بعيد الفطر المبارك، ويشاركون العالم الإسلامي والعربي بهذا العيد، ومثل كل الشعوب لهم طقوسهم الخاصة التي يتميزون بها بهذه المناسبة عن غيرها ورثوها عن أجدادهم، التي أكدت على تقوية العلاقات الاجتماعية والإنسانية في المجتمع المدني، وبهذه المناسبة يتزاور العراقيون فيما بينهم، الجيران أولا والأقرباء والأصدقاء ، وتكون هذه المناسبة فرصة لطيفة لإصلاح الود بين المتخاصمين ، سواء كانوا جيرانا او أقرباء او أصدقاء بمساعدة أهل الخير والوجهاء من الناس . وتختلف استعدادات العراقيين لاستقبال عيد الفطر، بين ملتزم بالطقوس الاجتماعية والأسرية التي اعتاد على تأديتها ، وآخر يجد أن طعم العيد قد تغير عما كان عليه، وتواصل العوائل العراقية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان استعدادا لاستقبال عيد الفطر، ومع اليوم الأخير من شهر رمضان تقوم تلك العوائل بإعداد الحلوى والمعجنات العراقية وشراء الملابس الجديدة وكذلك تنظيف المنازل ليستعدوا في اليوم الأول من العيد لاستقبال الزائرين من الأصدقاء ، من خلال بقائهم في البيت، وفي اليوم الثاني بزيارة الأقرباء، أما اليوم الثالث فيخصصونه لعائلاتهم حيث يذهبون لزيارة العتبات المقدسة للائمة والأولياء الصالحين او الذهاب إلى الحدائق العامة ومدينة الألعاب لترفيه الأطفال وكل حسب رغبته".
 
العيدية
 
يقول كمال حنون، مواطن: "يقدم الكبار من أفراد العائلة وزائريها المبالغ النقدية البسيطة والهدايا للصغار، ويسمى هذا المبلغ أو الهدية بـ (العيدية) وتكون هذه العيديات مبلغ فرحهم وسرورهم، ويتباهون في جمعها أمام الآخرين من أصدقائهم، وليشتروا بها ما لذ وطاب من الحلوى والمأكولات وشراء الألعاب، وبعد ان يذهب الكبار لزيارة الجيران والأصدقاء يتخلف الكثير من الصغار بعد ان امتلأت جيوبهم بالنقود، الى اللعب واللهو وخاصة الركوب في المراجيح  والدواليب والدراجات والحيوانات او العربات التي تجرها تلك الحيوانات ، مع الغناء والتصفيق والردات مثل ( هذا سايقنه الورد هسه يوصلنه ويرد ) و ( يا عيد يابو ماشة خذنه وياك للشاشة ) و ( ياعيد يابو نمنمة خذنه اوياك للسينمة) ، إضافة لترديدهم للأغنيات المشهورة والشعبية المميزة. تختلف بعض طقوس العيد في شمال العراق و جنوبه ، وفي البصرة مثلا يتميز أول أيام عيد الفطر بطقوس خاصة، أبرزها تقديم وجبات الطعام المكونة من الرز واللحوم ،حيث تتفق العوائل في الأحياء الشعبية على التجمع صبيحة العيد وتتناول طعامها بشكل جماعي لإشاعة البهجة وتبادل التحية والتهاني، والتأكيد على رفض الاختلافات النابعة من الحسابات الدينية والسياسية".
 
 وللكليجه حضورها
 
الحاجّة ام ربيع قالت: " لا يوجد عيد بدون عمل (الكليجة) وهي احدى الحلويات المهمة التي تعد من الواجبات المهمة التي يتوجب على ربة البيت عملها فالبيت الذي لا يحتوي على ( الكليجة ) يعتبر متقاعسا عن اداء ما توجب عليه، وحول كيفية صناعة الكليجة تحدثنا ام ربيع: "نهيئ اول شيء صينية الكليجة التي تُصَفُ بها قطع الكليجة، ومن ثم عِدة صناعة الكليجة من طحين أبيض وسمن وسمسم وجوز الهند المطحون وتمر وخميرة وحليب". وتتابع "تبدأ النساء كلاً أمام صينيتها بتقطيع العجين ووضع الحشو بداخلها والذي عادة ما يكون قطعا صغيرة من التمر او(اللب غراش) او السمسم، ومن ثم تصف في صينية كبيرة مدهونة بالسمن لمنع التصاق القطع بها أثناء شوائها". وأضافت :"نرسل (الصواني) إلى فرن حجري قريب لشواء الكليجة، لكننا الآن وفي بعض الأحياء نشويها في البيت في فرن صغير، وهذا ما يفقد الاحتفال بصنع الكليجة شعبيته.
 
الموظفات وإجازة العيد
 
تقول الموظفة دموع لطيف فرج، " ان الاجازات تكثر قبل حلول عيد الفطر لان النساء وحسب تعبيرها مبتلاة بتغيير البيت كله من ديكور البيت الى التنظيف الخاص بالعيد وهذه العملية مرهقة وتحتاج الى تهيئة قبل عدة ايام و رغم الأعباء الكثيرة قبل حلول العيد الا أن الواجبات مقسمة على جميع افراد العائلة فنشاهد الجميع منشغلا وله واجباته الملقاة على عاتقه حيث نشعر بمتعة ولذة معينة عندما نهيئ بيتنا وحتى أنفسنا للعيد فيزيل التعب بهذه المتعة " وتشير دموع الى ان " الفتيات العراقيات يجدن متعة في العيد لشراء الملابس الجديدة، حيث تختلف ملابس العيد، ان لها شكلا ثانيا وطعما خاصا على الرغم من انه قد لا يصادف ان نرتديها في العيد ولكني يجب ان اشتري ملابس في العيد فأقول هذه ثياب العيد".وتشهد الأسواق العراقية زحاماً شديداً لشراء ملابس العيد والحلويات العراقية استعداداً لاستقبال الضيوف.
 
تبضع واستعدادات
 
يقول كريم كاظم الغراوي، صاحب احد المحال التجارية لبيع الملابس في منطقة الشورجة " نشهد في العشرة الاخيرة من رمضان اقبالا شديدا من قبل الناس للتبضع استعدادا للعيد لذلك نقوم بفتح محالنا منذ الصباح وحتى وقت متأخر من الليل وبذل جهود مضاعفة تهيؤا للاستقبال الزبائن وفي العيد تكون فترة الاستراحة من ضغوط العمل خلال الأيام التي مضت حيث نجد في العيد متنفسا للالتقاء مع الاقارب والاصدقاء والخروج معا الى الاماكن الترفيهية للمتعة " ويضيف الغراوي " ان عصر السرعة والتكنولوجيا اوجدت من "مسجات العيد" وسائل بديلة عن بعض الزيارات التي قد تكون غير متاحة في العيد لضيق الوقت او للانشغالات الطارئة ، وان"مسجات" العيد فرصة للخروج من الاحراجات التي يقع فيها الاصدقاء والاقرباء في عدم وجود الوقت للزيارات المتبادلة ". وأضاف " في الغالب نقوم بالعيد بزيارة اهلي وكذلك زيارة اهل زوجتي اما الباقون فالمسجات تعوض عن الزيارات عدا الملحة منها كزيارة المريض او العائد من السفر".
وعلى الرغم من اختلاف اليوم الأول لبداية الأعياد الدينية، إلا أن العراقيين يتمسكون بالفرح الجماعي ، والتقاليد التي تلم شملهم، خصوصا ان الأعياد الدينية في العراق تحظى باهتمام الناس بشكل كبير، ويجري التركيز فيها على العلاقات الاجتماعية والقرابية. وتقديم المأكولات والمشروبات والحلويات النادرة ،والمحافظة على الطقوس والاحتفالات الجماعية.. ومع حلول كل عيد تبقى أمنية الكبار بجانب أحلام الصغار ، هي تحقيق الأمن والاستقرار والعيش الرغيد ، لذلك يقول الواحد للآخر في كل عيد راجيا له السلامة: (كل عام وانتم بخير).

ص9

حالة الإنكار..العراق إلى أين؟
 
 
 
 
(2-2)
 
 
 
فارس فارس*
ان استراتيجية الانكار غير فعالة كاستراتيجية للاستمرار والتكيف والتفاعل مع الواقع المتطور, مع الحياة, لانها لا تقر بالمشكلة ولا تفكر بالحل بل تخافه وتلجأ للاكاذيب فتستمر المشاكل وتتفاقم الى ان تنفجر. 
ان حالة الانكار تزداد شدة (حالة انكار شديد) كلما هدد الواقع وعرى الرؤية الايديولوجية الفاشلة, للفرد او الجماعة, التي ترى انه او انهم الاصلح والافضل حيث يمتلكون الحقيقة, قادرون وحدهم على تحمل المسؤوليات والقيادة,
ان المصابين بهذا الداء, يقتنعون ويحاولون اقناع الاخرين بعدم وجود او عدم توفر اي بديل (له او لهم), فعبارة لايوجد بديل نسمعها بتكرار ممل من قبلهم, لذلك يعتبرون مجيء بديل, يمثل لهم (خطاً احمر), لان بذهابه (كما يبررون) ينهار كل شيء, ( اذا كانت دولة او حزب او جمعية.....الخ), وهذا كله رغم الفشل الواضح والصريح والمتكرر وفي اغلب المجالات التي يتولون قيادتها, التي لولا ذلك لما وصلت الاوضاع الى ما هي عليه من تازم وتفاقم وسوء وطرق مسدودة.
 
 
 
هنا لا بد من ذكر حالات اخرى من الانكار يمارسها (الفاشلون), حيث عندما يضطرون للاقرار بوجود المشكلة او الازمة, ويعترفون بوجود الخلل والاخطاء, اولاً يقللون من خطورة الازمة او المشكلة او الاخطاء ولاحقا يشككون في تفاقمها وتعقيداتها, واخيرا ينفون مسؤوليتهم عنها ويحملون مسؤوليتها على الاخرين والظروف الموضوعية......الخ.
اما اذا لوحظ تغيير في خطابهم السياسي باتجاه المرونة والتعاون والاستجابة لبعض المطالب وتقبل للراي الاخر, والتقليل من شان ضمير الانا الذاتية واستخدام ضمير الجمع الـ نحن!!
نكون هنا امام امرين:-
الاول: ان حالة الانكار دخلت المرحلة الاخيرة, اي مرحلة التقبُل, ومن ميزات هذه المرحلة تقبُل الامر الواقع والاقرار بالحقيقة ( فشلهم وعدم كفاءتهم  لحل الازمات, وعقم رؤيتهم الفكرية والسياسية......) وانهاء الصراع والاستعداد للفقد, وهذا ما قام به بن علي في تونس ومبارك في مصر وعموما هو امر مستبعد للحالات الاخرى التي تتفاعل احداثها في عالمنا العربي حاليا.
الثاني: ان لا يُعبرْ هذا التغيير في الخطاب السياسي (باتجاه المرونة والتعاون....الخ), الا عن المزيد من استفحال المرض او حالة الانكار لو تبين لاحقا ان هذا التغيير لم يكن سوى مناورة ومجرد تكتيك لكسب الوقت واطالة امد البقاء في الكرسي والتمسك به, بانتظار احداث اخرى واعذار وتبريرات ولو الى حين.
 وهذا لا يمثل الا حلاً ترقيعياً مؤقتاً وتخديرياً يؤجل حالة الانهيار, حيث تبقى المشكلة الجوهرية دون حل مما يؤدي الى مزيد من تفاقم الازمات وبالتالي انفجارها, ولا يعني ذلك سوى المزيد من الالام والعذابات والحرمان والخراب والدماء, تستنفد قدرات الشعب وتدمر البلد. (وهذا ما تمر به سوريا حاليا وباشكال اخرى العراق والبحرين واغلب الدول العربية الاخرى وباشكال مبسطة ومختلفة).
ان الانكار السياسي لا يتعلق بما تطرحه الحكومات من وعود وخطاب معسول ومشاعر طيبة بل يتعلق بافعالها التي تكتوي بمراراتها وعذاباتها الجماهير الشعبية والقوى السياسية والمجتمعية الاخرى.
ان الانكار الدائم لا يؤدي إلا للفوضى والتخبط والمصير المجهول, والى فقدان الشعب الثقة في نزاهة جميع اللاعبين والمتنفذين على الساحة السياسية وفقدان الثقة بنفس الوقت بالديمقراطية وجدوى الانتخابات والكراسي. 
ان الاصرار على الانكار وتجريب المرور بالطرق المسدودة جميعها, والوصول الى الفشل الكامل, لا يعني سوى المضي نحو الهاوية, والسقوط فيها حيث لايمكن التراجع والعودة الى الوراء, بعد فوات الاوان, ان مشهد السقوط والانهيار...هو نتيجة حتمية للاصرار على حالة الانكار, نتيجة الخطأ في الرؤية الفكرية والسياسية (الايدلوجيا), فتستمر في انتاج الازمات وتفاقمها وعلى جميع الصعد السياسية والامنية والخدمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.....الخ.
ان التحدي الازلي لكل رؤية ايديولجية او فلسفة سياسية او فكرية تتجسد في علاقتها بالواقع ونجاحها او فشلها فيما تدعو اليه. ولتلافي الجمود والتحجر الايديولوجي, يجب ان تظل الحركة الايديولوجية وعبر ارتباطها بالواقع وتغيراته محط دراسة وتامل ومراجعة وتجديد لا ينتهي, لكي تستطيع الانسجام مع التطورات الهائلة في الواقع ومن ثم النجاح.
ان المدخل السياسي هو المدخل الرئيس والسليم لحل الازمات والخروج من عنق الزجاجة وهذا يبدا بعلاج المشكلة الجوهرية المتمثلة بالانفراد, والتهميش وتقديس الانا, والمصالح الذاتية, والحزبية والطائفية, ومحاولة فرض رؤية ايديولوجية معينة اي التعصب الايديولوجي والاستهانة بالاخرين وتقليل شانهم وتحميلهم مسؤولية الفشل في ادارة شؤون البلد, والاحتراب والصراع التنافسي العدائي وتشتيت وتشرذم وتمزيق القوى صاحبة المصلحة في نجاح العملية السياسية الجارية وتصديق الكذبة الكبرى والوهم بامتلاك الحقيقة وتأليه (الانا), و(قائد العصر) وحاشيته على انهم الافضل والاصلح!!!! .
ان المدخل السياسي يبدا برؤية سياسية تؤمن بالـ (نحن), والتعاون والتوافق مع الاخرين والمشاركة الوطنية الحقيقية لجميع المكونات والاطياف والقوى السياسية والمجتمعية صاحبة المصلحة في بناء عراق ديمقراطي ودولة مدنية حديثة, وانهاء حالة التشرذم والتمزق والاستجابة الكاملة للمطالب الشعبية والسماع والتفاعل مع الراي الاخر والمعارضين والاقليات وحماية حقوقهم, مما يستدعي استبعاد الاستقطاب المؤدلج ( اما الاسود او الابيض ), وتوسيع الرقعة الرمادية (الوسطية) حيث تزداد فرص العقلانية في التحكم بالسياسة رغم صعوبة ذلك, بدل ان تتحكم الغرائز والامزجة, التي تتسلم رايات السياسة في الاوقات العصيبة بسهولة, وتسير بها ومجتمعاتها نحو الكارثة.
ان المطلوب في هذه المرحلة الانتقالية بالذات التي تمر بها عدد من الشعوب العربية اي( الانتقال من انظمة شمولية الى انظمة ديمقراطية) هي حكومات مشاركة ووحدة وطنية لانجاز المهمات الجسيمة للتنمية واعادة البناء والاعمار وترسيخ المؤسسات وحكم القانون والتقاليد الديمقراطية الناشئة شيئاً فشيئاً, فالحاجة ماسة الى دمقراطيات توافقية للمضي في البناء الديمقراطي الحقيقي.
فحكومات الاغلبية السياسية تمثل الحالة الطبيعية والسليمة للانظمة الديمقراطية الراسخة, حيث حقوق الاقليات (القومية, المذهبية, الدينية, السياسية), تكون محمية, اما في بلداننا فلا يزال هذا الفهم قاصرا وترى اغلب القوى السياسية بـ (الديمقراطية), على انها تطبيق وفرض رغبة الاغلبية على الاقلية, حتى على المستوى الاجتماعي, وخاصة قوى الاسلام السياسي, وهذا ما رايناه يحدث في مصر وتونس ورايناه في العراق وقبله في ايران.
 من الضروري ان ينطلق المشروع الديمقراطي التوافقي وما يترتب عليه في تشكيل حكومة وحدة وطنية والمشاركة الحقيقية في ادارة البلد, من مسؤولية وطنية معيارها المواطنة والنزاهة والكفاءة, وليس من منطلقات حزبية ضيقة او طائفية مقيتة او قومية متعصبة التي تؤدي بلا شك الى المحاصصات, وتسير بالوضع الى الخراب والانهيار, بدل ان تحقق الاصلاح والتقدم, فيترحم الناس على السّيئ الذي تخلصوا منه, لان ما حل بعده كان اسوأ.
اما الدعوات التي تثار في العراق اخيرا, في المطالبة بحكومة الاغلبية السياسية من قبل قمة الهرم في السلطة التنفيذية, بحجة, ان سبب الازمات هي في الديمقراطية التوافقية, وهي التي ادت الى المحاصصة ورسختها, ما هي الا جملة من التبريرات والاعذار الواهية, لحرف الانظار عن المشكلة الجوهرية, المتمثلة بالرؤية الفكرية والسياسية الخاطئة المشبعة بروحية الانفراد والتهميش والطائفية وعدم تقبل الاخر والاستئثار بالسلطة, ((ان بقاء هذه المنطلقات ستؤدي بالوضع العراقي الى كوارث اكبر في حالة حكومة الاغلبية السياسية ايضا, حيث سيتواتر الصراع بشكل اسرع واشد ويتمزق المجتمع افقيا وعموديا, ويسير نحو الحرب الاهلية والانقسام كاحتمال اكثر ورودا, مع بقاء نفس المنطلقات غير الوطنية المشار اليها.... حسب رأيي المتواضع)).
  وبالتالي فان الاستمرار بحالة الانكار للفشل المتواصل, في ادارة شؤون البلد, وانتاج الازمات المتوالية, ورمي مسؤولية الفشل وانعدام القدرة والكفاءة, على شكل الديمقراطية (الديمقراطية التوافقية), وعلى القوى السياسية الاخرى او اي مبرر اخر, من دون تخطئة الذات والسعي لاصلاحها, وذلك املا في البقاء اطول فترة ممكنة في قمة السلطة, حيث هاجس الحفاظ على السلطة والثروة والنفوذ له الاولوية بالاهتمام, وليس اي شيء اخر كـ (معاناة الجماهير من تدهور المستوى المعيشي والخدمات والفساد والارهاب.....الخ), مما سيؤدي بدون ادنى شك الى الانهيار والفوضى او الحرب الاهلية والتقسيم, لان هذا السلوك (التمزيقي, الطائفي, الذاتي,...), يضعف بشكل كبير القدرة على البناء والاعمار او مواجهة اعداء العملية السياسية والارهاب, ويصب في خدمة اهدافهم التدميرية, لامال الشعب ومصالحه العليا!.
لقد دأبت السلطة التنفيذية وقمتها في العراق, على التقليل من شان الازمة السياسية وخطورتها بعد فترة من تشكيل الوزارة الثانية العسيرة الولادة اصلا, وتخيلوا ان الامور تسير بشكل طبيعي والحديث عن ازمة سياسية ومخاطرها ما هي الا ادعاءات للحاسدين, تريد النيل من قوة وحكمة وصلاحيات السلطة التنفيذية, وبعد التظاهرات الاحتجاجية في بغداد والمحافظات شباط 2011 والمطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وتوفير فرص العمل للعاطلين وتوفير الخدمات والاهتمام بامور الجماهير وتحسين الوضع الامني..الخ. شاط غضب وهيجان اركان في السلطة واستخدمت اسوأ الاساليب في مواجهتها, وكالت لها مختلف التهم, لعدم ارتياحها وعدم رغبتها, لسماع صوت الحقيقة, ومعرفة الواقع المرير التي تعيشه الجماهير في ظل سلطتها, فلجات بعدها الى اعطاء الوعود (المائة يوم!!), واستمر مسلسل الوعود والاوهام وايجاد الاعذار والمبررات لسلوك ورؤية سياسية فاشلة تتوالى من خلالها الازمات مع جميع الاطراف, وفي كل الاتجاهات وبتشكيك عدائي سافر. وكل ذلك للالتفاف والتغاضي عن حل المشكلة الجوهرية, المتمثلة كما ذكرنا سابقا (بهم, كاشخاص) وبرؤيتهم السياسية القائمة على التفرد والتهميش والتمزيق واللهاث وراء المصالح الذاتية والحزبية الضيقة والطائفية ومحاولة السيطرة والتحكم بكل مفاصل الدولة وبالتدريج (القضاء, الجيش, الاقليم, المحافظات, البنك المركزي, منظمات المجتمع المدني, النقابات, والاعلام....الخ).
كما واصلوا نفس النهج ازاء الاحتجاجات الجماهيرية المستمرة حاليا في المناطق الغربية وبعض المحافظات الاخرى, بعدم الاستجابة للمطالب المشروعة, ومجابهتها بالعنف تارة والمماطلة والوعود الكاذبة تارة اخرى.
لقد وصل الفشل في ادارة شؤون البلد الى فوضى وتخبط في اغلب الملفات, السياسية والامنية والخدمية وكذلك الاقتصادية حيث ان الطابع الريعي للاقتصاد العراقي الذي يمثل  احد اسباب الازمة البنيوية في العراق وافتقادهم الرؤية الاستراتيجية التنموية التي تعرف اهدافها بوضوح, واخضاعهم العراق لمنطق ومشيئة المؤسسات المالية والنقدية الدولية, كل ذلك ولا زال راس السلطة التنفيذية وجماعته ومقربوه يعيشون حالة الانكار ويعمل المحيطيون به لتزيين الصورة  واظهار الوضع كما ليس على ما هو عليه.
لقد ذكر (رئيس الوزراء العراقي في مقابلة مع نخبة من الخبراء والاختصاصيين بالاقتصاد والسياسة, في قناة العراقية الفضائية بتاريخ 23/7/2013), بان نائبه اعطاه احصائيات كاذبة عن الكهرباء وقال انهم يكذبون عليّ....وهذا يُذَكرْ بحكاية ملابس الملك الجديدة للروائي والشاعر الدنماركي هانس كريستيان اندرسن 1805-1875 ميلادي, الذي اصبح فيها الملك عارياً ومن غير ملابس, ولكن حاشيته تصور له انه يرتدي ملابس غاية في الروعة والجمال, كذبا ونفاقا........الخ.
ان الاقرار بالفشل في ملف الكهرباء وفي ملفات اخرى ثانوية.... في هذا اللقاء التلفزيوني لم يرتق الى الوصول لمرحلة الاقرار بجوهر المشكلة, بل حاول رئيس الوزراء تحميل الفشل والازمات وتداعيات الوضع الامني المرير وسوء الخدمات وتعاظم الفساد على (القوى السياسية الاخرى وخاصة المنضوين في ظل التحالف الوطني الذي يعتبر هو احد اطرافه, وحاول الالتفاف وتوجيه الاهتمام الى قضايا اخرى غير جوهرية, كما حاول بشكل جدي ابراز الانجازات الفردية التي قام بها.   ويبدو ان محاولة المساومة مع بعض الاطراف والاشارات المرنة في بعض الاحيان, ما هي الا مناورات وتكتيكات, لكسب الوقت بانتظار حل, يتأمل ان ياتي من معجزة!!. ان كل ذلك لايعني مع الاسف الشديد سوى التمسك والاصرار على حالة الانكار باعتبارها استرتيجية للماسكين بالسلطة والباحثين عن المجد! واستمرار ذلك لا يعني سوى السير بالعراق نحو الهاوية, نحو كارثة اشد واقسى مما نحن فيه (الحرب الاهلية والتقسيم) لا سامح الله.
ان المسؤولية الوطنية والاخلاقية تستدعي من جميع القوى السياسية والمجتمعية والشبابية للاصطفاف مع المصالح العليا للشعب والوطن, والعمل على ايقاف التدهور المريع في المشهد السياسي والامني, والاجهار بالحقائق (التي مازال اصحاب القرار الفاشلين لا يقرونها ولا يرونها), حتى لو تطلب ذلك تجاوز الكثير من الاجراءات الشكلية, لانقاذ العملية السياسية واصلاحها قبل فوات الاوان ويبدو ان ذلك لا يتحقق الا بالتغيير. ان الشعب وهو في ظل هذه الظروف العصيبة, هو بالتاكيد بحاجة الى التغيير, وبحاجة لبديل يحل (العقدة الغوردية) , ليس كما حلها الاسكندر الاكبر بضربة سيف, لا بل من خلال رؤية فكرية وسياسية عقلانية وموضوعية, جامعة وموحدة, متعاونة وغير ذاتية او انانية، نابذة للتهميش تحترم الاقلية وتحمي حقوقها وتتفاعل مع الراي الاخر والمعارض, تؤمن بالمواطنة والدولة المدنية, تستطيع السير بالمرحلة الانتقالية الى بر الامان وتحل حبال هذه العقدة بالتتالي واحدة بعد الاخرى وبسلاسة.
نعم, الشعب بحاجة الى بديل يؤمن بالـ(نحن) وليس لمن يريد ربط مصير ومستقبل العملية السياسية ب (الانا) وبطانته او جماعته او حزبه او الخاضعين له, وليس بالرؤية السياسية (المفرقة والمشتتة والعدائية), الفاشلة الخاصة بـ الانا, وليس لمن يريد ربط الدولة بفرد كما فعل المقبور صدام, حيث ادى سقوطه وانهياره الى انهيار الدولة ومؤسساتها والى الكوارث المريرة التي حلت بالشعب, ان الانا (والرؤية الفكرية الخاصة بها) المستفحلة والمتضخمة, تعمي البصر والبصيرة وتضخم الاوهام وتضبب الحقائق والوقائع وتؤدي الى حالة الانكار وحالة الانكار والاصرار عليها, (من قبل اصحاب القرار والمتنفذين في العراق) لا يحل المشكلة بل يفاقمها الى ان تنفجر, حيث تزداد قتامة المستقبل, الذي يتحملون مسؤوليته التاريخية والاخلاقية كاملا.
29/7/2013
الهوامش
ــــــــــــــــــــ
جيرمي جريفيث (مواليد 1945) هو عالم الاحياء الاسترالي ومؤلف كتاب حول موضوع حالة الانسان. لأول مرة اصبح معروفا لعامة الناس لبحثه الشامل لـ the Tasmanian النمر او Thylacine 1967- 1973 ويعتبر بحثه الاكثر تقدما من اي وقت مضى، وبعد تخرجه من جامعة سيدني، بدأ جريفيث الكتابة عن حالة الانسان في عام 1975، نشر له ستة كتب عن هذا الموضوع حتى عام 1988. واشهر مؤلفاته، وspecies A في حالة انكار (2003) واصبح من اكثر الكتب مبيعا في استراليا ونيوزلندا. ويستند في كتابه القيم على شرح وتحليل الطبيعة البشرية. عمله متعدد التخصصات، مستفيد من العلوم الفيزيائية وعلم الاحياء وعلم الانسان مع الفلسفة وعلم النفس والطب النفسي. ويستشهد بالمفكرين من خلفيات متنوعة ومختلف العصور، من سقراط وافلاطون، وصولا الى الفلاسفة والعلماء الاكثر معاصرة مثل تشارلز داروين، بيير تلار ده شاردان، يوجين ماريه.. لقد احدثت الاعمال البيولوجية له في اصول الطبيعة البشرية وربطه بالسلوك الاجتماعي، نقاشات جريئة وفائدة كبيرة في الوسط العلمي لأكثر من عقدين من الزمن. هانس كريستيان أندرسن (1805 - 1875) كاتب وشاعر دنماركي يعد واحدا من الكتاب البارزين في مجال كتابة الحكاية الخرافية، وهو يعتبر شاعر الدانمارك الوطني، ورغم كونه كتب في مختلف حقول الأدب كالرواية، والنص المسرحي، والشعر غير ان موهبته تجلت، أكثر ما تجلت، في مجال الحكايات الخرافية التي برع في كتابتها ليحتل مكانة بارزة في هذا المجال من القص على مستوى العالم، فحكاياته تأخذ من ناحية الشكل قالب الحكاية الشعبية، كما ان حكاياته، رغم بساطتها، تحمل مستويات عدة في بنائها ,و يروى أنه أسعد الكثير من الأطفال في أثناء حياته في كل أرجاء المعمورة، وقد وجد الحفاوة والتقدير من لدن الأسرة الملكية في الدنمارك. نقلت أشعاره وحكاياته إلى أكثر من 150 لغة. استوحي من حكاياته أفلام, ومسرحيات، وباليه، ورسوم متحركة. اشتهر بحكاياته الخرافية. التي تشمل العديد من الحكايات ومنها :- بائعة الكبريت, وجندي الصفيح, وملكة الثلج، والحورية الصغيرة, وعقلة الاصبع, فرخ البط القبيح, وملابس الملك الجديدة.
العقدة الغوردية هي أسطورة تتعلق بالإسكندر الأكبر، ويستخدم المصطلح عادة للدلالة على مشكلة صعبة الحل ومعقدة, حدثت سنة 333 ق.م.، أثناء قضائه عطلة شتوية في گورديوم، حاول الإسكندر أن يحل العقدة. وعندما لم يستطع أن يعثر على نهاية لخيط العقدة، ليفكها، قام بقطعها نصفين بضربة من سيفه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*دبلوم عالي في العلوم السياسية/ القاهرة
 
 
 
************
ص11
 
كريستيانو سيبقى في مدريد حتى 2018
 
 
وكالات:
وفقا لصحيفة الماركا المقربة من مدريد فإن الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو قد اتفق رسميا مع النادي على تمديد عقده حتى عام 2018 . وأكدت الصحيفة أن الاعلان الرسمي عن تجديد كريستيانو سيكون بعد اعلان التعاقد مع الويلزي غاريث بيل . كما أشارت الصحيفة إلى أن كريستيانو بعد تمديد عقده سيصبح اللاعب الأعلى أجرا في اسبانيا وسيتفوق على نجم برشلونة ليونيل ميسي .
 
*********
 
المدير الفني لمدرسة السلام الكروية:
التربية الرياضة طريق لنشر الحب والوئام
عبد الرحمن فليفل
يعد العمل مع فرق الفئات العمرية مهمة تربوية ورسالة انسانية تهدف الى بناء النشىء الجديد من ابناء الوطن والاخذ بأيديهم نحو الطريق الصحيح كونهم أمل المستقبل وصناع الحياة. مدرسة السلام الكروية احدى المدارس التابعة الى نادي المحمودية الرياضي تأسست قبل سنتين وتضم عدداً من المواهب. "طريق الشعب" التقت الكابتن يعرب مهدي كاظم المدير الفني للمدرسة وكان لنا معه هذا الحوار:
كابتن حدثنا عن هذه التجربة؟
 
اننا نجد في الرياضة طريقاً سالكاً لنشر مفاهيم الحب والوئام بين الجيل الجديد وهي وسيلة تقارب بين الشعوب يمكن لها ان تؤدي دوراً كبيراً في لم شمل ابناء الوطن الواحد، لذا شرعنا بتأسيس هذه المدرسة التي تضم اكثر من 250 لاعباً موهوباً، وفرنا لهم المستلزمات المطلوبة وفق ما متيسر لدينا، ولا اخفي عليكم اننا امام مهمة انسانية وتربوية قبل ان تكون فنية، كوننا لسنا معنيون فقط باعداد لاعبين للمستقبل، بل يتعدى حدود ذلك الى متابعة شؤونهم الدراسية وعلاقاتهم خارج حدود الملعب. ونثمن جهود المتفوق ونحث الآخرين الذين لديهم قصور ?ي واجباتهم المدرسية.
 
مصادر تمويل مدرستكم؟
 
نحن لدينا ارتباط مع المدرسة الام وهي احدى منظمات المجتمع المدني ولديها علاقات مع منظمات دولية في الدنمارك اضافة الى وقوف الخيرين من ابناء المدينة معنا ومساهماتهم بتوفير التجهيزات الرياضية للاعبين، اضافة الى الكادر التدريبي الذي يعمل متطوعاً وهم الكابتن سعدي خليل وباسم محمد عبد الرضا وهم من الكفاءات المشهود لها.
كيف تجد الاقبال على مشروعكم؟
 
ان ما يفرحنا هو الاقبال المتزايد على مدرستنا من قبل الموهوبين اضافة الى تعاون اولياء امورهم وحضورهم الدائم للوحدات التدريبية، وهذا الامر يجعلنا امام مسؤولية مشتركة لاتمام رسالتنا في اعدادهم بالشكل اللائق وجعلهم عناصر نافعة في المجتمع وفي المدرسة، ولا ننسى دور الكابتن جمال لعيبي في متابعة كل الامور التي تخص مدرستنا.
 
هل لديكم مشاركات قادمة؟
 
لاجل خلق حالة من التنافس بين اللاعبين نقيم بين فترة واخرى بطولات تشجيعية بين فرق المدرسة ونخصص لها جوائز تقديرية للمشاركين ولفرقهم لاجل رفع مستوياتهم المهارية والبدنية.
 
كلمة اخيرة
 
شكرا لجريدتكم لاهتمامها بفرق الفئات العمرية والمدارس الكروية وهي خير حافز لنا من اجل التواصل والعمل لخدمة الوطن.
 
*********
سلة الاخبار ...
 
جمال علي يعد بانتصار النفط على بغداد
 
وكالات:
أكد المدير الفني لفريق النفط بكرة القدم جمال علي أن فريقه سيواصل سلسلة انتصاراته التي حققها في مواجهاته الاخيرة وسيكون فريق بغداد واحدة من المحطات التي يسعى الفريق الاخضر لتجاوزها بالرغم من عسر المهمة.
وقال جمال علي أن مواجهة بغداد تعد مهمة ليست يسيرة على فريقه كون الخصم استعاد وضعه الطبيعي وظفر بتسع نقاط من مواجهاته الثلاث الاخيرة وهو ما يعني أنه جاد للدخول وبقوة الى المربع الذهبي وتجاوز الفرق التي يلاعبها خلال مبارياته النخبوية المتبقية الا ان هذا الأمر سيصطدم عند حاجز النفط الساعي هو الآخر الى تخطي الخصم كونه يملك ذات الطموح الذي يعجل من دخولنا بين الفرق الخمسة الاولى لو أحسنا التعامل مع مبارياتنا المتبقية بعدما استعاد لاعبونا رغبتهم بتحقيق الانتصارات وهذا أمر مهم وهو ما ظهر جلياً خلال المباريات الاخي?ة التي لعبها ومنها الفوز على دهوك في عقر داره.
يشهد ملعب النفط في الساعة الخامسة مواجهة من العيار الثقيل لحساب مباريات الجولة الرابعة عشرة من المرحلة الثانية لدوري النخبة، طرفاها أهل الدار مع ضيفهم بغداد في موقعة أقل ما يقال عنها بأنها لترتيب الأوراق والمقاعد في الدوري النخبوي، ففريق النفط يحتل الترتيب التاسع برصيد 40 نقطة، اما ضيفه بغداد فهو بالمركز السابع برصيد 46 نقطة.
 
السهيل والاولمبية يقرران حسم انتخابات الاتحادات
 
وكالات:
أعلن المكتب التنفيذي في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية عن اجتماع مرتقب بعد عيد الفطر يجمع نائب رئيس البرلمان العراقي قصي السهيل باعضاء المكتب التنفيذي في اللجنة الاولمبية العراقية. وقال عضو المكتب التنفيذي للجنة صالح محمد كاظم، ان تحديد موعد الاجتماع جاء بدعوة من قصي السهيل لحل وحسم الاشكالات العالقة الخاصة بانتخابات الاتحادات الرياضية المركزية. وأضاف ان كافة الامور ستحسم في الاجتماع المقبل بشكل يرضي جميع الاطراف، مشيرا الى ان المبادرة تعد ايجابية ومهمة للوسط الرياضي في هذا الوقت العصيب الذي تمر به الات?ادات الرياضية. وتابع كاظم انه من المؤمل ان تتم تسوية الامور كافة وحلها من خلال اعتماد انتخابات القانونين. وكان مجلس شورى الدولة بالاتفاق مع اللجنة الاولمبية العراقية قرر اعتماد الانتخابات التي جرت وفق قانون 16، بينما قرر اعادة الانتخابات التي جرت وفق قانون اللجنة الثلاثية.
 
حسن أحمد يقترب من تدريب بغداد
 
وكالات:
أكد مدرب نادي الكهرباء السابق لكرة القدم رفضه عرضين من ناديي كربلاء والنجف لقيادة فريقهما، مشيرا الى قرب اتفاقه مع نادي بغداد على تولّي تدريبه في الموسم المقبل. وقال حسن احمد، "، انه يعتز بناديي كربلاء والنجف ويحترم ادارتيهما، لكنه غير مستعد لقيادة فريق يمر بمرحلة حرجة من منافسات دوري النخبة الكروي. وأضاف انه توصل الى اتفاق مع نادي بغداد بنسبة 80% لتولي قيادة فريقه الكروي في الموسم المقبل. وأبدى أحمد أسفه لتدني نتائج فريقه السابق الكهرباء بعد تعرضه لعدة هزائم في دوري النخبة بعد تركه له ليكون مهدداً بالهبوط? معربا عن أمله في تخطي الاخفاقات السابقة والبقاء في الدوري. وكانت ادارة نادي الكهرباء قد أقالت المدرب حسن احمد من مهمته بعد مطالبته مع عدد من لاعبي الفريق الكروي لمستحقاتهم المالية.
 
 
*******
10% من جماهير برشلونة غير متحمسة لصفقة نيمار
 
وكالات:
بعد أن كشفت تقارير صحفية أسبانية عن إصابة نيمار  نجم برشلونة الجديد بمرض أنيميا الدم تنفست جماهير برشلونة الصعداء بعد أن أعلنت صحيفة السبورت الكتالونية أن قراء الصحيفة متحمسين للغاية من أجل رؤية الثنائي ليونيل ميسي ونيمار سويا . وبالرغم من مشاركة الثنائي سويا في ربع ساعة في كأس جمابر ضد سانتوس إلا أن جماهير برشلونة تتمنى أن ينسجما بسرعة مع بعضهما البعض من أجل تحقيق أهداف الفريق الموسم المقبل.
وأعلنت الصحيفة انها قامت بإستطلاع  رأي لقراء الصحيفة حول مقدرة الثنائي ميسي ونيمار على التفاهم والإنسجام داخل الملعب وأجاب 90بالمئة  بنعم وبثقتهم الكاملة في الثنائي بينما أبدى عشرة في المية فقط من ضمن 2500 شخص خوفهم من عدم قدرة الثنائي على الإنسجام مع بعضهما البعض. الجدير بالذكر أن العديد من النجوم البرازيليين قد تألقوا من قبل مع برشلونة مثل روماريو وريفالدو ورونالدو الظاهرة البرازيلية ورونالدينهو وداني ألفيس  وينتظر جمهور برشلونة أن يسير نيمار على خطى هؤلاء النجوم.
 
 
*****************
 
اليوم .. الزوراء بضيافة فرانسوا حريري
 
وكالات:
دخلت مباريات الدوري النخبوي مرحلة حرجة من المنافسة بعدما وصلت محطاتها الى الجولة الرابعة عشرة من المرحلة الثانية ولم يتبق على ختامها الا ادوار قلائل كفيلة بأن تحدد ملامح البطل المنتظر تتويجه ليصبح حاملاً لدرع أطول دوري في العالم، أذ أعلنت لجنة المسابقات المركزية في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، أستكمال مباريات الدور ذاته اليوم الاربعاء بأقامة خمس مباريات ستكون نتائجها مهمة للتعرف عن قرب على أصحاب المراكز الاربعة الاول في جدول الترتيب النخبوي.
وستجمع قمة المباريات في ملعب فرانسوا حريري وصيف الدوري النخبوي الزوراء بمضيفه أربيل المتخلف عنه بمرتبة واحدة في موقعة مهمة ستكون نقاطها الثلاث مطلباً ملحاً لكلا الفريقين اللذين قدما مستويات مميزة في المرحلة من الدوري النخبوي، ولن يكون حال فريق دهوك الكروي سهلاً وهو يلاقي المتصدر في أرضه وبين جماهيره في مهمة أقل ما يقال عنها عسيرة للفريق الشمالي الذي سيحاول أيقاف زحف الفريق الاخضر نحو منصة التتويج وسعيه الجاد لأقتناص نقاط المواجهة بأنتظار تعثر وصيفه الزوراء في موقعة فرانسوا حريري.
ويواجه فريق القوة الجوية على ملعبه فريق النجف وسيكون ملعب المصافي مسرحاً لمواجهة اهل الدار مع المصافي في مواجهة الأبتعاد عن مواقع القاع وفي أخر المواجهات يلتقي الكهرباء مع الطلبة في ملعب النفط . يُذكر أن فريق الشرطة يتصدر منافسات النخبة برصيد 63 نقطة يليه الزوراء ب 60 نقطة فاربيل بـ 53 والجوية بــ53 نقطة أيضًا ثم دهوك بالمركز الخامس برصيد 50 نقطة.
.
***********
 
 
تسمية وفدنا الكروي لمباراة شيلي
 
 
 
وكالات:
اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم عن أسماء وفده الذي سيرافق المنتخب الذي سيخوض لقاء وديا امام نظيره التشيلي في الرابع عشر من هذا الشهر في مدينة كوبنهاكن الدنماركية. ومن المؤمل أن يتالف الوفد من 45 شخصا منهم 35 شخصا على ضيافة الشركة المنظمة للمباراة فيما يتحمل اتحاد الكرة نفقة العشرة الاخرين.
ويتألف الوفد " من رئيس اتحاد الكرة ناجح حمود وكامل زغير رئيسا للوفد وعلي جبار نائبا لرئيس الوفد وابراهيم قاسم عضو الاتحاد وحكيم شاكر مستشارا وفلاديمير بيتروفيتش مدربا وباسل كوركيس مساعدا للمدرب وعبد الكريم ناعم مدربا لحراس المرمى وسردار محمد مدربا للياقة البدنية ووليد يوسف منسقا وليث حسين مديرا للمنتخب وقاسم محمد وعبد الكريم حميد طبيبين وصالح طرار وفارس عبد الله معالجين وحقي ابراهيم وزياد عبد الرحمن اداريين وقصي عيسى مترجما وحسين قاسم اعلاميا.
كما يتألف من 26 لاعبا هم اشرف عبد الكريم وفرحان شكور ومحمد حميد ومصطفى جودة واسامة علي وفهد طالب ونور صبري وعلي عدنان واحمد ياسين وسلام شاكر ومصطفى ناظم وعلي فائز وعلي محمد على الله وهلكورد ملا محمد ومحمد جبار رباط وضرغام اسماعيل وهمام طارق وسيف سلمان ومهدي كامل وسعد عبد الامير وخلدون ابراهيم وعلي قاسم وحمادي احمد وعلاء عبد الزهرة وامجد راضي ومهند عبد الرحيم.
 
*******
 
تقرير...
 
مع مزاد بيل، هي كرة قدم أم سوق أوراق مالية !؟
وكالات:
مع بداية كل يوم جديد، تبدأ وتتعمق وتنتهي الأخبار اليومية بعبارة واحد وقصة متكررة، جاريث بيل وريال مدريد، ومع كل حكاية نسمع أرقاماً فلكية ومبالغ غريبة للغاية، لا أعلم هل كرة القدم تغيرت من حولي أم أني كنت في حالة سبات عميق استيقظت منه على زمن اخر، بعيد كل البعد عن الوقت الذي تعرفت فيه على تلك اللعبة المعروفة باسم كرة القدم .
هي مقدمة لا غنى عنها وبداية طبيعية بعد أن شاهدت في أحد المواقع مسابقة عن أجمل تعليق حول صفقة بيل المنتظرة، انهالت الردود من الجميع، قال أحدهم أن ماتا + هازارد + أوسكار انتقلوا الي تشيلسي بمبلغ أقل من المعروض على ادارة توتينهام من أجل بيل، ورد عليه أخر بتأكيده أن ميتشو وفان بيرسي ولويس سواريز وبينتيكي وهازارد ذهبوا الى أنديتهم بمبلغ يعادل الرقم المتوقع الذي ينتظره ادارة النادي اللندني، ردود كثيرة وعلامات استفهام بالجملة . نعود الى الخلف لسنوات ونتذكر معاً الجلاكتيكوس الأول لرئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، ?جل جمع معظم نجوم العالم في فريق واحد لكن المحصلة النهائية كانت سيئة الي حد كبير، والنتائج لم تصل أبداً الي حجم الانفاق الغير طبيعي والموارد المضاعفة التي تم صرفها علي النادي الملكي.  حاول الرجل معالجة الأمور قبل فوات الأوان واستقدم أريجو ساكي المدرب الايطالي الأشهر لانقاذ ما يمكن انقاذه، حاول المدرب الخبير لكنه لم ينجح في النهاية، كان ريال مدريد عبارة عن فريق يضم مجموعة لاعبين يجيدون الهجوم وآخرين يلعبون في الدفاع، معادلة عرفت باسم بافون - زيدان، كناية عن الفارق الشاسع بين الاسمين والسيناريو في النهاية واح?، كرة القدم عبارة عن مجموعات، تلك المجاميع تقاتل وتحارب وتصارع من أجل الوصول الى درجة تناغم تقودها الى مسمي " الفريق "، ريال مدريد في تلك الفترة السابقة كان عبارة عن مجموعة من اللاعبين، يملك مهارات وأسماء، لكن اختفت الجماعية وانعدم الانسجام لذلك لا نستطيع أن نطلق عليه فريق كرة قدم بأي حال من الأحوال. القصد هنا ليس ريال مدريد واللاعب الويلزي الرائع بل الحديث ينطلق في شكل عام عن حال المستديرة هذه الأيام، باريس سان جيرمان النادي الفرنسي الذي يضم بين صفوفه لوكاس مورا وباستوري ولافيتزي وابراهيموفيتش، ذهب الى ال?وق الايطالية ودفع قيمة كسر العقد الخاصة بكافاني والتي تتعدى الستين مليون يورو من أجل ضم اللاعب الأوروجواني، بلا شك اديسون اضافة لأي فريق لكن يبقى السؤال، هل يستحق هذا المبلغ ؟ وحتى اذا استحقه، هل هناك حاجة ماسة لدى النادي الباريسي أجبرته على دفع الشرط الجزائي مع امتلاكه لتلك الترسانة من النجوم في مراكز الهجوم ؟
 
************
ص12
 
"هكذا تكلمت المعتزلة عقلاً"
 
صدر حديثا عن دار الفارابي للطباعة والنشر في لبنان، الكتاب الموسوم "هكذا تكلمت المعتزلة عقلا"، وهو من تأليف اسحاق الشيخ يعقوب.
يرى المؤلف انه "قبل أن يحلّ الفكر المعتزلي تاريخياً، كانت السلطة المطلقة للنقل، وكان العقل يعيش على هامش كل ما هو منقول. ويعود الفضل تاريخياً للمعتزلة الذين أطلقوا الفكر الإسلامي من قمقم النقل إلى العقل". "وحتى يومنا هذا ما يزال جدل الفكر الثقافي بين المثقفين يأخذ مداه، ويحتل مساحة واسعة في حياتنا المادية والفكرية بين اللاهوت والناسوت في الدول الإسلامية قاطبة".
يقع الكتاب في 184 صفحة من القطع الكبير.
 
*****
مجرمون برواتب حكومية!
 
في كل مرة، يرجح (الخبراء) أن يكون وراء استهداف المصارف خطة لضرب الاقتصاد وتعطيل عمليات الإعمار، ويضيفون أن الاستهداف يفاقم مشاكلنا في البطالة وأزمة السكن وضعف الثقة في الاستثمار.
وعادة تأتي هذه التصريحات عندما تكشف القيادات الأمنية حسب معلوماتها الاستخباراتية عن استهداف العصابات الأماكن الحيوية، وفي كل مرة يكون (عند المحللين) ترتيب المصارف خامسا على سلم الاماكن الحيوية في بغداد بعد السفارة الأمريكية ومقريْ الحكومة والبرلمان وشبكة الإعلام العراقي.
ومعلوم أن المصارف هي هدف على كمية واحدة من سيل اللعاب للجماعات الإرهابية ولعصابات الجريمة المنظمة على حد سواء، وغالبا ما يتم اختيار منطقة ساخنة أو استدراج حارس أمن أو شراء ذمة موظف، فما بالك إذا كان جلّ العراق منطقة ساخنة، وإذا كان عديد الحراس من أرباب السوابق، وإذا كان بعض الموظفين أخطر من شبكات الإجرام.
فخلال عملية ذكرتها المواقع، وشاع ارتكاب مثيلاتها في المواسم العراقية بل أقمش منها، اقتحمت إحدى العصابات مصرفا دسما، دخلوا وسحبوا الأقسام، ثم صرخوا بالموظفين والمراجعين ليخلقوا جوا «مثاليا» من الرعب، ولكن والحقيقة تقال كانوا على درجة عالية من المهنية فعندما استلقت سيدة من هولها على إحدى الطاولات، صرخوا في وجهها: «قومي، هذه عملية سرقة وليست اغتصابا!».
انتهت العملية بيسر، وعادت العصابة الى مخبئها، فبادر أحد أفرادها وهو ملتحق لتوه بالعصابة ويحمل شهادة دراسية فقال لزعيمه:
 ـ عمي.. دعنا نحصي الأموال التي سرقناها.
نهره الزعيم، وأجابه: «أنت غبي! هذه كمية كبيرة من الأموال، والعدّ يرهقنا، الليلة سوف نعرف من نشرات الأخبار كم سرقنا من الأموال!».
في البنك، قال المدير العام لمدير الفرع: «اتصلْ بالشرطة بسرعة»، لكن مدير الفرع أجابه: «أستاذ، انتظرْ ودعنا نأخذ 10 ملايين دولار ونضيفها الى الـ 70 مليون دولار التي قمنا باختلاسها والمضاربة بها قبل مدة!».
في اليوم التالي، بثت الوكالات ان 100 مليون دولار تمت سرقتها من البنك (الفلاني)، فقام اللصوص بعدّ النقود مرة تلو أخرى، وفي كل مرة كانوا يجدون ان المبلغ هو 20 مليونا فقط.
وكما في الأفلام، غضب اللصوص كثيرا، وقالوا نحن خاطرنا بحياتنا من أجل 20 مليونا بينما مدير البنك يحصل على 80 مليونا من دون أن تتسخ ملابسه حتى. وغضب اللصوص ـ أيضا ـ على الخبراء والمحللين الذين دائما يرجحون أن يكون وراء استهداف المصارف خطة من قبل العصابات لضرب الاقتصاد العراقي وتعطيل عمليات الإعمار، يرجحون ولا يعلمون أن العصابات ـ أحيانا ـ هم ممن يتسلمون رواتبَ حكومية!
 
ابراهيم الخياط
***********
 
كل عام وأنتم بخير
 
في مناسبة حلول عيد الفطر المبارك، يتقدم الحزب الشيوعي العراقي بخالص التهاني والتبريكات الى أبناء شعبِنا الكريم. آملين أنْ يسود الأمان والسلام والحياة المرفّهة السعيدة في ربوع عراقنا الحبيب.
ويسرنا أن نُعلن عن استقبال المهنئين من الرفاق والأصدقاء في مقر اللجنة المركزية للحزب في ساحة الأندلس صباحَ يوم الخميس الموافق 8/ 8/ 2013.
 
 
************
 
نشاطات منتدى "بيتنا الثقافي" بمناسبة عيد الفطر
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقام في منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، وسط بغداد، عدد من النشاطات خلال أيام عيد الفطر. إذ سيقيم المنتدى في الساعة 10 من صباح غدٍ الخميس، أول أيام العيد، حفلا لاستقبال المهنئين بالمناسبة، وفي اليوم الثاني، الساعة 3 بعد الظهر، سيقيم مهرجانا للشعر الشعبي. أما في اليوم الثالث، وفي الساعة 11 صباحا، فستقيم الشبيبة الديمقراطية على قاعة المنتدى حفلا فنيا بالمناسبة.
والدعوة عامة.
 
 
 
************
 
رضا الخياط: سوء اختيار المفردات أدى إلى تراجع مستوى الاغنية
 
 
بغداد - وكالات
توقع الفنان رضا الخياط ظهور جيل جديد من المطربين يحيون الاغنية العراقية من خلال الاعمال الجيدة التي يقدمونها.
وقال الخياط (للوكالة الاخبارية للانباء): ان الجيل الحالي من المطربين يمتلكون اصواتا جميلة ولكنهم لم يستغلوها بالشكل الصحيح، من خلال استخدام الاغنية المثالية ذات الكلمات الجيدة، مؤكدا "سيكون لهم مستقبل رائع اذا نجحوا في انتقاء اعمالهم الفنية بشكل جيد".
واشار الى: انه "في الاونة الاخيرة نلاحظ تدني مستوى النصوص الغنائية، وهذا ما يؤكده الكثير من المتلقين".
ودعا الخياط الشباب الى اختيار المفردات الجميلة، والنص المناسب لاغنياتهم ليصلوا إلى النجاح، ولتحتل أعمالهم جزءا كبيرا من الذاكرة الجمعية.
 
 
 
********
 
معرض "الملونون الثلاثة" في الحلة
 
 
الحلة – وكالات
أقام عدد من الفنانين في الحلة، أخيرا، معرضا تجريبيا، أسموه "الملونون الثلاثة" وذلك على قاعة مشغل الفنان خالد الشاطي في مركز المدينة.
الفنانون كاظم خنجر وحسن الغبيني وعباس رهك الذين أقاموا المعرض اعتمدوا على أساليب فيها تجريب عال وجديد وملفت للانتباه.
فقد استخدموا في عملهم الفني الأدوات اليومية المألوفة كالحذاء العسكري (البسطال) والأوراق المهملة، والرسم على الزجاج المكسر وأكياس النفايات وأدوات أخرى متعددة. وقال الناقد زهير الجبوري إن المعرض يأخذ الجانب العبثي بوصفه قارئا للواقع من زاوية جمالية غير مألوفة.
كما يتضمن فكرة كسر النسق المتعارف عليها داخل إطار اللوحة، فضلا عن أساليب استعمال الألوان.
 
**********
بغداد والعيد..خطوط نحاسية
 
تبتسم الطفولة لي بكل براءتها، وتنثر ورود الفرح في دروب الذكرى، لعل تلك الأيام تستعيد رونقها حتى ولو بالذكريات، فما عادت الحمائم تستحم ببحيرات الشوق الوردي، وما عادت عصافير الفرح تغني لغد يرسل نسائمه قبل شمس الصباح، وتبدو استعادة الفرح أصعب من استعادة الحياة إلى ميت من زمن بعيد، لهذا استعيد ذكريات الطفولة بكل رونقها وبكل فقر تكويناتها وبكل انحناءات عنقها على أمل لا بد ان يزهر في يوم ما، تلك الحكاية تستنزف حبور أيامي وأنا أتذكر بغداد، أتذكر حديقة الأمة، وأتذكر حديقة السكك، مثلما تعود بي الذاكرة إلى سينما الفردوس وسينما غرناطة، وربما في زمن المراهقة أتذكر سينما روكسي، هي تلك بغداد عالماً من بنفسج يروي حكاياته لنجوم السماء، ويستعيد ذكرياته بخيوط من حرير على جدائل الفتيات وهن يرددن بكل فرح الشباب الذي يرى كل لحظات الحياة هي كينونته (هذي مخدة عمتي وهذا خويط الليلو) ولكن في هذا الزمن القاحل، زمن الحواجز الكونكريتية، زمن القتل دون وازع من ضمير، زمن الموت دون سابق إنذار ليس لنا غير أن نرسم خطوطا نحاسية على وجه بغداد.
تبتسم الطفولة لي بكل براءتها، وتنثر ورود الفرح في دروب الذكرى، لعل تلك الأيام تستعيد رونقها، ومن اين يأتي هذا الرونق يا ملك الموت المجاني؟ السياسة تجعل بغداد خربة؛ يلقي البعض بثقل ما يحمل من أدران على ثوب عرسها الذي تنتظر أن تلبسه في يوم ما، بغداد تلك الفتاة الحالمة لا تستسيغ جور حكامها، وستلقي بهم خارج أسوارها وسوف تستدعي كل مغنيها من إبراهيم الموصلي إلى سهراب والعبد ودنانير، وستفرش اجنحتها على كل هذا العراق، لأنها أمُ جميع المدن، ستشجر تنورها وتصنع أرغفة خبز من نور وجهها، وستطعم جميع أبناء العراق به، لأنها مدينة جميع العراقيين، ستنفض عن شوارعها زحمة السير، وتلغي من دفتر ذكرياتها زمناً استمر أكثر من خمسين عاما، لأنه زمن مر، وبغداد تكره كل مرارات الزمن، مثلما تكره حكامها حين يفقدون بوصلة توجههم أو حين يتركون لجامها بيد غيرهم، فيقودونها حيثما يشاؤون، لأنها بغداد تلك الصبية التي لا تعرف الإذعان حتى لأشد حكامها عنجهية.
تبتسم الطفولة لي بكل براءتها، وتنثر ورود الفرح في طرقات الذكرى، فأستعيد إسحاق الموصلي بصوت أدونيس وهو يروي قصة تلك المدينة
(ليت لي أن أغني
أن أرى زمني يتغنى
بالنواسيَّ، في قلب هذي المدينة،
كي يؤاسي أوجاعها
ويؤالف ما بين أحلامها وخطاها،
ويفتق أسرارها
ليت لي أن أدير عليها
كأس اوجاعي الدفينة)
 
ئاشتي
*********
 
التشكيلية ثائرة شمعون البازي:
أثبتُ للمجتمع الأوروبي بأنني ابنة أولى الحضارات في العالم
 
 
حاورها: محمد يوسف علي  
منحتها الغربة  فرصة  الدراسة الأكاديمية في تخصصات" التشكيل والتصميم والصناعة الحرفية"، لتكمل الماجستير، بالإضافة الى تخصصها الأول دبلوم معلمة حضانة وروضة. وهناك اكتشفت عالم الكمبيوتر الذي كان يفتقده العراق، وتعرفت الى عالم الانترنيت, الذي فتح لها آفاقا جديدة بعد ان نشرت كتاباتها المتنوعة على المواقع الالكترونية منذ عام 2005، وعرفت حينها كشاعرة، فضلا على مدوناتها التشكيلية.
 
 
وفي الغربة، وتحديدا في مدينة ستوكهولم السويدية، أوصلت رسالتها الى المجتمع السويدي بأنها ابنة أولى الحضارات في العالم، حيث لم تغادر جغرافية العراق ومرابع الطفولة الأولى في كل ما رسمت وكتبت، من خلال مشاركاتها في المعارض المشتركة أو الشخصية، لتجد لها مكانا في بغداد عند زياراتها المتكررة سواء كدعوات من قبل جهات رسمية أم منظمات المجتمع المدني المعنية في مجال الفن والأدب.
وقريبا من عوالمها الفنية والأدبية كان هذا الحوار الذي يكشف عن بعض تفاصيل منجزها الإبداعي:
 
� بأي مدرسة فنية تأثرت؟
- وجدت نفسي في المدرسة التجريدية (التعبيرية/ التأثيرية) والحديثة,  وهذه المدارس منحت فرشاتي حرية في ترجمة أعماقي من خلال تلك الرسائل التي تحركها الأشكال الرمزية والألوان، والتي نجحت في إيصالها بسهولة للمتلقي.
 
� لكل مبدع بصمة، بماذا تتميز بصمتك؟
- سعيت لإيجاد هوية خاصة بي. فقد استطعت ان امزج ما بين الرسم واستخدام رموز مجسمة من مواد مختلفة. كما اني تجاوزت حدودا معينة كنت قد اعتدت عليها, فإحدى لوحاتي، والتي حملت عنوان "الهجرة من الوطن" مثلت فيها الحرب بثقب, إذ قمت بثقب قماش (الجنفاص) وهذا غير مألوف في عالم الفن. وحتى اني توقعت ان هناك من سيوجه لي النقد حينما نشرت لوحتي هذه عام 2007 على مواقع عدة مع نص شعري. وبعد فترة لاحظت ان هناك من كرر الفكرة ذاتها في لوحاته. كذلك لأني اكتب الشعر استطعت ان أزاوج بين النص واللوحة.
 
� لو لم تكوني فنانة تشكيلية ماذا ستكونين؟
- كنت أتمنى أن اصبح مصممة ملابس، وهو الحلم الذي لم استطع تحقيقه، رغم أني درست التصميم أكاديميا في المعاهد والكليات.
 
� كلمة أخيرة؟
- تبقى هناك أمنية أن تتوحد قلوب أبناء وطني الحبيب العراق، ليعود السلام والخير على الجميع.
 
ببلوغرافيا
 ثائرة شمعون البازي، من مواليد بغداد، حاصلة على بكالوريوس في الفن (التصميم والصناعات اليدوية)، وماجستير في تشكيل الفن. عضوة في جمعية الفن السويدية في اوستركوتلاند، عضوة في البيت التراثي السويدي في لينشوبينك، عضوة نقابة الصحفيين العراقيين. أقامت أكثر من معرض شخصي في منفاها، فضلا عن مشاركاتها في الكثير من المعارض الفنية المشتركة والشخصية، في الداخل والخارج.
 

**********
 
العراق تاسعاً بين أكثر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم
 
واشنطن - وكالات
صنفت صحيفة امريكية  العراق بالمرتبة التاسعة من بين الدول الاكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم، واشارت الى أن تلك الموارد تبلغ نحو 15.9 تريليون دولار من النفط والغاز والفوسفات.
وذكر تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن العراق يقع في المرتبة التاسعة بين الدول الاكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم. موضحا أن "تلك الموارد تبلغ نحو 15.9 تريليون دولار من النفط والغاز والفوسفات".
وبين التقرير انه "تم احتساب قيمة الموارد الطبيعية بالاستناد الى سلع الموارد الطبيعية العشر الاكثر قيمة، وهي النفط والغاز والفحم والغابات والاخشاب والذهب والفضة والنحاس واليورانيوم وخام الحديد والفوسفات". تقول الصحيفة الامركية ان "هذا التصنيف يأتي في وقت تعاني فيه خطط التنمية الوطنية في العراق من تعثر واضح، اسفر عن ارتفاع معدلات البطالة، وتراجع الخدمات العامة وتدهور البنية التحتية".
وتنقل الصحيفة عن المتحدث بإسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، قوله ان "العراق يسعى لزيادة تصديره للثروات الطبيعة من النفط والغاز الطبيعي، وهو باتجاه حث الخطى لتطوير قطاعات التنمية الوطنية"، مشيراً في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان "الخطة الخمسية 2013-2017 ستأخذ على عاتقها تطوير بعض القطاعات الحيوية لتكون بديلاً مناسباً للنفط خلال السنوات المقبلة".
الى ذلك يبين عضو لجنة النفط والطاقة النيابية فرات الشرع، كما تنقله الصحيفة الامريكية، ان "الخلافات السياسية المتعددة المستويات تعيق اليوم عملية استثمار موارد العراق لتحقيق النهضة والرفاهية لشعبه".
فيما يوضح التقرير ان خبراء الموارد الطبيعية اكدوا ان "البيئة العراقية من البيئات الغنية التي تعج بالثروات، الا ان الرهان يبقى على كيفية استثمار هذه الثروات التي تبدو ثروات معطلة في بعض الاحيان".
ويقول الخبير البيئي هادي الناصر، حسب " وول ستريت جورنال"، ان "التقرير اغفل الكثير من الثروات الاخرى في العراق مثل مادة الزئبق الاحمر في جنوب العراق التي تعد نادرة وفريدة في الوقت نفسه".
جديرُ بالذكر ان التقرير صنف روسيا بالمرتبة الاولى بقيمة تقدر بــ75.7 تريليون دولار بفضل مواردها المتعددة، لا سيما النفط والغاز والغابات، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بــ45.55 تريليون دولار.
 
 
******
إبراهيم حسب الله
 
غالي العطواني
له أكثر من 63 عملا مسرحيا، ابتدأها بمسرحيته الأولى «قضية فلسطينية» عام 1978. وضمن هذا الفضاء وجد نفسه مؤلفا مسرحيا قادرا على خلق صورة للمتلقي، تساعده على تغذية وعيه وأفكاره، بسبب تناوله هموم المواطن العراقي، وآلامه، والسلبيات التي تعج في هذا الواقع.
وهو الآن يتمرن مع «فرقة العراق المسرحية» على عمل مسرحي قام بتأليفه تحت عنوان «لعيبي علم دار»، ويجري التمرين على خشبة مسرح منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس.
التقت «طريق الشعب» بالمؤلف المسرحي إبراهيم حسب الله، وكان هذا الحوار القصير:
 
� رأيك بالمسرح العراقي حاليا؟
- بعد العام 2003 فقد المسرح العراقي الكثير من بريقه، ورغم ان النظام الدكتاتوري السابق كان متسلطا على الفن والادب، إلا ان الفنون والآداب بعد التغيير تعرضت إلى الاهمال، وضعف الاقبال عليها من قبل المتلقي الذي بات لا يتأثر بالجمال، بسبب الواقع والضغوطات اليومية، المتمثلة بالجانب الاقتصادي والاجتماعي والامني. لذا فالمسرح العراقي حاليا مصاب بجمود وقتي، يحتاج إلى رياح تغيير وتطور ساخنة تذيب عنه هذا الجمود.
� ماذا تطلب من دائرة السينما والمسرح؟
- أدعو دائرة السينما والمسرح إلى تشكيل لجنة تقوم بغربلة الاعمال المسرحية التي تعرض، واختيار ما هو مناسب للعرض، كما يجب أن تضع لجنة تحكيمية متخصصة تحدد الممثلين القادرين على تجسيد هذا الدور أو ذاك. وقد وجدنا في الآونة الأخيرة ان خشبة المسرح الوطنية احتضنت العديد من الفرق التجارية غير المهيأة لممارسة هذا الفن. وبذا أوجه دعوة إلى القائمين على هذا الشأن بإعادة المسرح العراقي إلى ألقه الذي شهدناه سابقا، كالأعمال الجادة التي قدمت على مسرح فرقة الفن الحديث.
 � هل حصلت فرقتكم المسرحية على الدعم الرسمي؟
- بالتأكيد لا، نحن نعمل بشكل ذاتي، ونمول جميع نشاطاتنا المسرحية من خلال فرقتنا والعاملين فيها. والدعم الوحيد الذي تلقيناه، جاء من قبل منتدى «بيتنا الثقافي» الذي فتح لنا أبوابه لنمارس التمرينات ونعرض الاعمال المسرحية على خشبته.
� كلمة أخيرة؟
- اشكر «طريق الشعب» الراعية للثقافة والفن والادب، والتي دائما تمنحنا فرصة البوح عما يختلجنا من دعوات لرسم طريق سليم لمنصة الوعي والثقافة.