العدد 28 السنة 86 الخميس 3 كانون الأول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

على طريق الشعب

لا للعنف
في العمل السياسي


اقحام العنف في السياسة وجعله اداة لممارساتها منهج خطر، لا يبني دولة او حياة مستقرة، وينتهك بشكل فظ الدستور العراقي، الذي يفترض ان يكون السقف الذي يلتزمه مختلف الأحزاب والكتل السياسية، وكل من يلج باب السياسة أيا كان موقعه الحكومي او التشريعي او الديني او الاجتماعي.
فالمادة ٢٩ من الدستور تنص على منع “كل أشكال العنف والتعسف في الاسرة والمدرسة والمجتمع”، وتقول المادة ٩/ب: “يحظر تكوين مليشيات عسكرية خارج اطار القوات المسلحة”، فيما المادة ٣٧ / ثانيا تحدد مسؤولية الدولة حيث تنص على ان “تكفل الدولة حماية حرية الفرد من الاكراه الفكري والسياسي والديني”.
وبتفصيل اكثر واستنادا الى مواد الدستور، عالج قانون الأحزاب السياسية رقم ٣٦ لسنة ٢٠١٥ قضايا العنف وامتلاك اجنحة عسكرية او مليشياوية. فمن شروط تأسيس الأحزاب كما جاء في المادة ٨ /ثالثا “ان لا يكون تأسيس الحزب وعمله متخذا شكل التنظيمات العسكرية او شبه العسكرية، كما لا يجوز الارتباط بأية قوة عسكرية“.
وتشير المادة ٣٢/ أولا بشكل مباشر وغير قابل للتأويل والاجتهاد، الى انه يجوز حل الحزب السياسي بقرار من محكمة الموضوع بناء على طلب مسبب من دائرة الأحزاب، في حالات معينة منها المنصوص عليه في (ج) و( د):
ج- قيامه بنشاط ذي طابع عسكري او شبه عسكري.
د- استخدامه العنف في ممارسة نشاطه السياسي.
ومما يؤسف له ان هذه النصوص وغيرها، التي اريد بها تأسيس حياة سياسية ودستورية سليمة، وتكريس اللجوء الى العمل السلمي والديمقراطي الجماهيري وحده لا غير، ليس فقط لم تطبق، بل ويصر البعض كل يوم على المزيد من انتهاكها. وواضح الآن للجميع من هي القوى والأحزاب والتيارات والكتل التي تملك اذرعا مسلحة، وتُحل نفسها محل الدولة والقضاء في واجباتهما الحصرية المحددة دستوريا.
في بلادنا ومنذ ثلاثينيات القرن الماضي ادخل العنف في الحياة السياسة العراقية، وان كل ما تراكم من تجربة بلادنا وغيرها في هذا الخصوص، يقول بصوت عال ان هذا طريق مسدود ولا خير يرتجى منه. فهو طريق الخراب والدمار والتخلف والفوضى وعدم الاستقرار والمزيد من سفك الدماء.. فهل يتعظ البعض بذلك ويكف عن السير على هذا الطريق الذي اوصلنا ، مع عوامل اخرى، الى ما نحن فيه من دمار وعجز حتى عن تسديد الرواتب!
ان الإصرار على هذا النهج يتحدى كل اعلان او تصريح بشأن احترام خيارات المواطنين وحرياتهم كما نص عليها الدستور، ويتقاطع مع الادعاء بخدمة المواطنين ونصرتهم والوقوف الى جانب المظلومين والمسحوقين والفقراء.
من جانب آخر فان الحركة الاحتجاجية منذ انطلاقها في ٢٠١١ لم تتأجج برغبة هذا الشخص او ذاك، او هذه الجهة او تلك، بل كانت وراءها أسباب وعوامل ما زالت تفعل فعلها. وكما اكدنا في مرات سابقة فان العنف وهو يسبب سقوط ضحايا وشهداء ابرار، لا يلغي تلك الدوافع والأسباب، بل ويفاقمها.
ونكرر اليوم القول: يخطيء من يظن ان القمع والعنف وجحفلة القوات العسكرية والأمنية، يمكن ان تكسر إرادة الشعب والجماهير المصممة على انتزاع حقوقها سلمياً، او تفرض عليها التراجع والانكفاء.
وبالنظر الى كون بلدنا على أبواب انتخابات مبكرة، فقد آن أوان القول بحرمان من يخالف مواد الدستور وقانون الأحزاب السياسية من المشاركة فيها، خاصة من يمارس العنف ويصر على امتلاك الاذرع المسلحة والمليشياوية. كما يتوجب ان تقدم الحكومة على خطوات ملموسة لنزع الأسلحة المنتشرة خارج الاطار القانوني، وحصر العمل العسكري والأمني بالدولة ومؤسساتها المعروفة، وهذا كجزء من متطلبات تهيئة الظروف المناسبة، الآمنة والمستقرة، الممهدة لاجراء انتخابات عادلة ونزيهة وذات صدقية، تعبر نتائجها حقا عن إرادة المواطنين وتطلعهم الى التغيير.
************
«جمعة الناصرية».. تظاهرة مرتقبة في محافظات عدة
حملات أمنية تستهدف «عشبة الحياة» في انتفاضة تشرين

بغداد ـ طريق الشعب
تواصلت الفعاليات الاحتجاجية في مختلف المحافظات، خلال اليومين الماضيين، للتأكيد على المطالب المشروعة للانتفاضة، واستنكار محاولات استهداف “عشبة الحياة” لانتفاضة تشرين.
وتعرض عدد من الناشطين في احتجاجات مدينة الناصرية، لحملة مداهمات ليلة الإثنين/ الثلاثاء بهدف اعتقالهم. وجاء ذلك بعد ساعات من زيارة فريق أزمة الطوارئ برئاسة قاسم الاعرجي لعوائل ضحايا الحراك الاخير في ساحة الحبوبي، وسط المدينة.
وعلى ما يواجهه ميدان الحبوبي من مضايقات وتهديدات، بدأ ناشطو التظاهرات يحشّدون لتظاهرة كبيرة، يوم الجمعة المقبل.

اعتقالات في ذي قار
وفي الناصرية، استنكر متظاهرو ساحة الحبوبي، محاولات القوات الامنية اعتقال عدد من نشطاء الاحتجاجات، من خلال توافدهم الكثيف نحو ساحة الحبوبي.
وقال الناشط المدني، ميثم حسن، في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “القوات الامنية شنت حملة اعتقالات واسعة استهدفت نشطاء الحركة الاحتجاجية في المحافظة، من خلال مداهمة منازلهم وترويع عوائلهم، فجر الثلاثاء، رغم الاتفاق مع الوفد الحكومي برئاسة مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، يرافقه رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي، على التهدئة، وضمان امن الناشطين، وكفالة حقنا في حرية التعبير”، مشيراً الى “اعتقال عدد من الناشطين وهروب عدد اخر منهم الى اماكن أخرى”.
واضاف حسن، ان “حملة الاعتقالات تستهدف اخماد صوت ابناء الناصرية، الذين يمثلون عشبة الحياة لانتفاضة تشرين، وعنفوان للرفض في وجه قوى الفساد والمحاصصة”، مؤكداً “استمرار الاحتجاج لحين تحقيق كافة المطالب المشروعة للانتفاضة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والافراج عن الناشط المدني المختطف سجاد العراقي”.

إعادة نصب الخيام في واسط
من جانبهم، أعاد المحتجون في محافظة واسط، نصب سرادقاتهم، بعد قيام القوات الامنية برفعها قبل أيام.
وقال المتظاهر، عزيز نصار، في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “اعادة نصب الخيام بعد رفعها بالقوة من قبل الاقوات الامنية، هي تأكيد على استمرار الاحتجاج لحين تحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة، تحت مظلة قانون منصف وعادل، وباشراف مفوضية مستقلة للانتخابات، فضلا عن الكشف عن قتلة المتظاهرين”.
يُشار الى ان عددا كبيرا من المحتجين، نظموا تشييعا رمزيا للشهداء في ساحة اعتصام محافظة بابل، مستنكرين محاولات الاعتداء المتكررة على المتظاهرين وساحات الاحتجاج، لاسيما في ذي قار.

تظاهرة مرتقبة
وعلى أثر ما جرى في الناصرية، بدأ الناشطون يحشدون لتنظيم تظاهرات واسعة، يوم الجمعة المقبل، في العاصمة بغداد، وبقية المحافظات، مطلقين عليها “جمعة الناصرية”، للتأكيد على رفض القمع الذي يتعرض له المتظاهرون في الناصرية من قبل جماعات مسلحة.
قطع للطرق في بغداد
من جهتهم، قطع المئات من الخريجين طريق محمد القاسم، في العاصمة بغداد، مطالبين بتوفير فرص العمل. وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “حملة الشهادات العليا، وخريجي كليات الهندسة، واصحاب العقود في وزارة الكهرباء، نظموا مسيرة، انطلقت من امام وزارة التعليم العالي الى وزارة المالية، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية في مؤسسات الدولة وإدراجهم في موازنة العام المقبل”، مشيراً الى ان “المتظاهرين قطعوا سريع محمد القاسم، اثناء مسيرتهم”.

مسيرة في البصرة
ولم تمنع الامطار الغزيرة التي هطلت على محافظة البصرة، خريجي كليات الهندسة من تجديد مسيرتهم المطالبة بتوفير فرص العمل في شركة نفط البصرة. واشار المتظاهر حسين فالح، في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “هطول الامطار لم يمنع من توافد اعداد كبيرة على المسيرة، مطالبين شركة نفط البصرة بتوفير فرص عمل لهم في الحقول النفطية والشركات التابعة لها”.

إضراب لمعلمي كركوك
كذلك نظم العشرات من الكوادر التربوية في محافظة كركوك، اضرابا عن العمل، احتجاجا على تأخير صرف رواتبهم لـ 5 اشهر، من قبل حكومة اقليم كُردستان. واعلنت هيئة المدافعين عن حقوق المعلمين في المحافظة عن تنظيم “اضراب عام عن الدوام بسبب تأخر واستقطاع الرواتب والذي يؤثر سلبا على الحياة المعيشية للمعلمين”. وتابعت الهيئة في بيان طالعته “طريق الشعب”، انه “لم يعد باستطاعتنا الاستمرار في العملية التربوية بسبب الحالة الاقتصادية المزرية”، مطالبين بـ”صرف رواتبهم في الوقت المحدد، وعدم استقطاعها من قبل حكومة الاقليم، وشمولهم بالامتيازات أسوة بأقرانهم في اختصاصات اللغتين العربية والكُردية”.
*************
راصد الطريق
خمسة مليارات دولار تحرق في سماء العراق !

يشير تقرير للبنك الدولي الى ان العراق أحرق عام ٢٠١٦ ما مجموعه 17,73 مليار متر مكعب من الغاز، وان الرقم ارتفع في 2019 الى ١٧,٩١مليارا.
متخصصون قالوا ان اكتفاء العراق ذاتيا بانتاجه من الغاز كان يفترض ان يدشن عام ٢٠١١. لكن مرت 9 أعوام إضافية وبلدنا يحرق غازه ومعه خمس مليارات دولار سنويا، فيما نستورد من ايران الغاز السائل لمحطات توليد الكهرباء لقاء نحو ملياري دولار سنويا.
ويجري استيراد الغاز والكهرباء الإيرانيين لانتاج ٣٥٠٠ ميغاواط بثمن باهض، يصل مجموعه الى 4,5 مليار دولار سنويا . وحسب عضو في مجلس النواب، يشتري العراق الغاز الإيراني بأربعة اضعاف السعر الذي تعرضه دول أخرى!
ووفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية فان كمية الغاز التي يحرقها العراق يوميا، وقيمتها ١٨ مليون دولار، تكفي لامداد ٣ ملايين منزل في الاقل بالطاقة الكهربائية.
فمتى يتوقف هذا الاهدار المريع، بل والاجرام بحق العراق وشعبه وثرواته، التي تبدَّد وتسرَق ولا من حسيب او رقيب؟!
************
ص 2

العراق ثالث مستوردي البضائع التركية

بغداد – طريق الشعب
احتل العراق المرتبة الثالثة بين أكثر الدول استيرادا من تركيا في تشرين الاول، حسب بيانات هيئة الاحصاء التركية.
وقالت الهيئة في تصريح صحفي طالعته “طريق الشعب”، ان “الصادرات التركية ارتفعت في تشرين الأول الماضي، بنسبة 5.6 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2019، لتبلغ 17 مليارا و329 مليون دولار”.
واضافت ان “حصة الصناعات التحويلية من الصادرات بلغت في أكتوبر 94.8 بالمائة، فيما بلغت حصة الزراعة والثروة المائية 3.3 بالمئة، وحصة قطاع التعدين 1.5 بالمئة.”
ونشرت الصفحة الاقتصادية لـ”طريق الشعب” خبراً في عددها السابق “ان 27 بالمائة من صادرات ايران تذهب للعراق وتشمل الغاز والكهرباء والحديد والطماطم والكاشي، والسيراميك، والبطيخ، والمكيفات المائية، فضلا عن قطع غيار التوربينات البخارية، والبسكويت، والأجبان”، وذلك بحسب مدير عام مكتب الشؤون العربية والأفريقية في منظمة التنمية التجارية الإيرانية فرزاد بيلتن.

**********

كل خميس

من قرية على سفح الجبل
الى انتفاضة آل ازيرج


جاسم الحلفي

“لم افعل مااندم عليه ولم امارس النشاط السياسي حبا بالجاه، وانما ناضلت من أجل حلم الكادحين في حياة حرة سعيدة تسودها العدالة الحقيقية، بعيدا عن الظلم وكل أنواع الاضطها”.
هذا هو لبّ مقدمة مذكرات الرفيق بهاء الدين نوري، القيادي السابق في الحزب الشيوعي العراقي، جوابا على سؤال عما اذا كان نادما على انتمائه الى الحزب الشيوعي غداة اختلافه مع الحزب ومغادرته إطاره التنظيمي.
أقول غادر الاطار التنظيمي للحزب لكنه بقي قريبا من قيمه ومثله. لهذا فاننا لا ننظر اليه والى معظم من غادروا مثله الاطار التنظيمي للحزب لسبب او لآخر، الا كناشطين معطائين، واصحاب فعل متواصل ضمن مشروع حضاري تقدمي انساني، حفر في وجدانهم والوجدان الشعبي، واسهم في تشكيل ضمير حي ونشر رسالة هامة، بعدها الطبقي هو جوهر الصراع بين الظالمين والمظلومين.
بهذا المعنى لم يغادر “أبو سلام” الحزب الشيوعي، كما لم يغادرنا كل المنتمين حقا لمنهج الكفاح من اجل انقاذ جماهير المحرومين والمضطهدين من الاستعباد والاستغلال. لذا كان بديهيا ان تأتي إجابة أبو سلام على السؤال صارمة لا ريب فيها، خاصة وهو معروف بتمسكه برأيه، واعتداده بنفسه، وعدم التنازل عن قناعاته.
بهاء الدين نوري الذي عرفناه قبل ان نلتقيه. هو من كان كتابه ( أيام صعبة) من بين الكتب الشيوعية البسيطة في صياغاتها، السهلة في اسلوبها، وقد اعتبرت زادا للشبان اليافعين الجدد في الانتماء، حيث يوميات الكفاح ومآثر وطرائف تفادي المناضلين خبث ورصد أجهزة القمع السلطوية، التي تلاحق الشيوعيين وهم يروّجون لقيم الثورة على الذل والهوان.
بهاء الدين نوري الصلب والعنيد والجريء، ولج طريق الكتابة وصنع لنفسه اسما في هذا الميدان، حيث ولد ونشأ في “قرية على سفح الجبل”، قرية (التكية) التي لا مدرسة فيها آنذاك ولا معلم غير الملا نوري امام جامعها، الذي علم أبناء الفلاحين، ومنهم ابنه بهاء رسم الحروف. ثم اصبح من لم تطأ قدماه ارض مدرسة كاتبا ومؤلفا، اسوة بمن يزخر الحزب بأسمائهم من كبار المثقفين والكتاب. وتمكن من تسجيل صفحات الكفاح المضني للكادحين، مثل انتفاضة فلاحي العمارة المكدودين بوجه اقطاعييها الظالمين، في كتيبه الصغير “انتفاضة ال ازيرج”الذي رصد فيه وقفة الفلاحين الالبطولية. فلولاه لما جرى تدوين تلك المأثرة ، وقد حفظ للأجيال يومياتها في صفحات المجد البطولية الفريدة.
بهاء الدين نوري، الشخصية الملهمة لنا في بدايات انحيازنا لليسار. كم كانت رغبتنا في التعرف عليه جارفة، لم يكن ليجاريها سوى تعلقنا بجيفارا وثوار التوباماروس. تلك الرغبة التي تبددت عندما عايشناه عن قرب، ووجدناه شخصا اعتياديا لا يحمل صفات استثنائية كما كنا نتخيل، وقد رصدنا أخطاءه، هواياته وغواياته، واخذنا عليه عدم استماعه للرأي الاخر، وعدم تقبله للنقد، وتشبثه برأيه حد التعصب، واستنكرنا عدم تقبله الخسارة في لعبة الشطرنج!
ثم تبددت ملاحظاتنا السلبية بشأنه عندما قادنا كقوة متحركة في مناطق شارباجير، حيث ادهشنا بمعرفته تضاريس جبل قرداغ، وهو يتقدم امامنا على صهوة جواد متبخترا بعكازه وكأنه صولجان القيادة، وكنا نحن نجوب القرى خلفه في الريف الشاسع، وهو ومن معه يستقبلون الترحاب والاحترام الكبيرين.
وفاضت دهشتنا ونحن نحط الركاب في قرية (التكية) التي ولد وترعرع فيها، وهي القرية المنسية على سفح جبل وعر وبعيد عن المدينة. وبرز السؤال امامنا صعبا عصيا على الفهم: كيف وصل الحزب الشيوعي الى هذه القرية المتلفعة بهذه التضاريس الصعبة، وأي قدرة كان يمتلكها الشيوعيين الاوائل وهم يصلون الى يافع مغمور في القرية المنسية، ويؤهلونه ليصبح قائدا لحزب انتشرت خلاياه في مدن العراق واريافه؟
هذا السؤال يصعب ان يجيب عليه من لا يعرف الرسالة الإنسانية للحزب الشيوعي، وروح التفاني ونكران الذات والتضحية عند اعضائه. وهو الاندهاش من قدرة الحزب على الوصول الى قلوب الكادحين، والذي تجدد في دواخلنا، ليعود فيتبدد مجددا بعد الموقف الذي اتخذه “أبو سلام” منفردا بالتفاوض وتوقيع عهد مع قادة الاتحاد الوطني، في ذروة تقتيل الشيوعيين في بشتاشان.
رحل أبو سلام يوم الثلاثاء ١/١٢/٢٠٢٠، وإنتهت فرص اللقاء معه، الفرص التي لم افرط بها منذ عرفته عن قرب في منطقة ناوزنك، والتي تكثفت في نهاية تسعينات القرن المنصرم. توقف النقاش معه حول المستجدات، كما كان يسميها، وبقى الاختلاف معه حول موقفه من بشتاشان حتى النهاية، مع انني لم انس لحظة انه شدني اكثر لليسار في أيام شبابي.
ويبقى احترام الاختلاف في الاجتهاد فضيلة.

*************

أصحاب العقود يهددون بـ”التصعيد” أمام وزارة المالية
الكهرباء تنتظر “الجباية المركزية”
لإطلاق مستحقات 113 ألف متعاقد وأجير

بغداد ـ علي شغاتي

حتى الآن، تحاول الحكومة أن تجد حلا مناسبا لدفع مستحقات أصحاب العقود والأجور اليومية في وزارة الكهرباء، لكن بعد تسعة أشهر من تأخر الرواتب، بدأ المتعاقدون يهددون بـ”تصعيد” الاحتجاج أمام وزارة المالية، التي تقول عنها الكهرباء، ان أجورهم في ذمتها.


 

ونتيجة للتخبط في اطلاق التعيينات وشبهات الفساد التي رافقتها، وغياب الرؤية في استثمار الموارد البشرية في دوائر الدولة، تبدو الحكومة عاجزة عن تسديد تلك المستحقات. وربما تنتظر بعض الكتل السياسية مرور مزيد من الوقت، لاستثمار هذه المشكلة في الدعاية الانتخابية. ويقول متعاقدون إن عددهم يصل لـ 113 الفا، فيما تذكر وزارة الكهرباء، التي احالت أجورهم على أموال الجباية المركزية، ان وزارات الدولة مدينة لها بـ1500 مليار دينار، تشكل تلك المستحقات 156 مليارا منها.

بلا رواتب لسبعة أشهر
ويواصل أصحاب العقود والاجور اليومية، تظاهراتهم أمام وزارة المالية، حتى يوم امس، مطالبين بصرف مستحقاتهم. ويقول علي محمد (متعاقد مع وزارة الكهرباء)، لـ”طريق الشعب”، إن “عدد اصحاب العقود والاجور في وزارة الكهرباء هو 113 الف موظف، توقفت رواتبنا منذ شهر آذار الماضي، بحجة عدم وجود تخصيص مالي من قبل وزارة المالية، رغم استمرارنا في العمل وبدون انقطاع، وتحملنا معاناة الظروف الاقتصادية الصعبة طوال الفترة الماضية، وبدوام كامل عكس بقية موظفي الدولة بخاصة في فترة تطبيق الحجر الصحي في البلاد”.
ويضيف أن “مجلس الوزراء وافق في أيلول الماضي على تحويل آلية التعاقد معنا من الموازنة الاستثمارية الى الموازنة التشغيلية، على ان يتم صرف مستحقاتنا من اجور الكهرباء المترتبة في ذمة وزارات ودوائر الدولة الممولة مركزيا للأعوام السابقة”، منوها، الى أن “القرار ألزام وزارة المالية بتخصيص مبلغ الديون المترتبة في ذمة الوزارات ودوائر الدولة، لغرض تغطية مستحقات رواتب العقود، لكن اي شيء من ذلك لم يتحقق”.

تهديدات بالتصعيد
ويكمل علي “منذ فترة طويلة ونحن نتظاهر أمام وزارة المالية، كونها المعني المباشر بتأخر صرف رواتبنا، دون استجابة او تبرير مقنع لذلك التأخير”، مشيرا الى تعرضهم “للقمع في أكثر من مناسبة”.
ويهدد علي وزملاؤه بـ”تصعيد احتجاجي” امام الوزارة بـ”نصب الخيم واغلاق ابوابها”، في حال استمرار تجاهل مطالبهم من قبل الحكومة.
ويطالب المتحدث، الحكومة ومجلس النواب بـ”ايجاد حل عاجل لمشكلتهم، وإبعادهم عن التجاذبات السياسية والصراعات الانتخابية، وعدم التلاعب بقوت عوائلهم، خاصة ان اغلبهم من العوائل الكادحة”.

الكهرباء تخلي مسؤوليتها
وحول الموضوع، يقول المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى، لـ”طريق الشعب”، إن “الوزارة وضعت حلا مناسبا لمعالجة موضوع أجور اصحاب العقود والاجور اليومية من خلال تخصيص اموال الجباية المركزية (الطاقة المجهزة للدوائر الحكومية) لصالح مستحقاتهم”، مشيرا الى أن “حل المشكلة الان متعلق بوزارة المالية، وبحال صرف اموال الجباية المركزية المستحقة الدفع للوزارة، والتي تقدر بحوالي 1500 مليار دينار، سنقوم بصرف مستحقاتهم في الحال”.
ويضيف أن “الوزارة تنتظر تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 59 القاضي بتخصيص 156 مليار دينار، لتغطية مستحقات اصحاب العقود والاجور اليومية، المستحقة الدفع عن الاشهر الماضية”، مبيناً، أن وزارته طالبت “اعضاء مجلس النواب بتعضيد الجهود بغية ايجاد مخرج للأزمة، والضغط على وزارة المالية، لإطلاق المستحقات المودعة لديها”.
ويستبعد موسى “انهاء خدمات اي من أصحاب العقود والاجور اليومية في الوزارة. انما نحن بانتظار توفر السيولة المالية”.

حراك نيابي لحل الأزمة
وتحاول اللجنة المالية في مجلس النواب، ان تجد حلا لأصحاب العقود والاجور، من خلال زيارات مستمرة لوزارتي الكهرباء والمالية.
ويقول عضو اللجنة ماجد الوائلي، ان لجنته تواصل “متابعة هذه المشكلة، مع مسؤولي وزارتي الكهرباء والمالية”.
وذكر الوائلي، في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، أنه “قدم بمعية مجموعة من النواب مقترحاً يطالب فيه مجلس الوزراء، بإصدار قرار وزاري لإطلاق الاستحقاقات المالية لصالح وزارة الكهرباء، التي على ذمة بقية الوزارات استثناءً من نسبة التمويل ١/ ١٢ لغرض صرفها لعاملي الاجور اليومية والعقود، المتوقفة رواتبهم منذ أشهر”.

شبهات فساد
يذكر أن ملف تعيينات العقود في وزارة الكهرباء، أثار جدلا واسعا، بسبب تهم الفساد، التي وثقتها لجنة النزاهة النيابية، بحسب تصريح سابق للنائب فيها جواد الساعدي.
وقال الساعدي حينها إن “ملف التعيينات في وزارة الكهرباء كبير جداً وشائك، وقد فوجئنا بعدد المعينين الهائل (91) الفاً في حين كان الرقم 30 الفا فقط”، مشيراً الى “توثيق عمليات فساد في ملف التعيينات”.

***********

التعديلات القانونية والتمويل قد تؤجل الانتخابات
بغداد ـ طريق الشعب
يتواصل الجدل بشأن إمكانية إجراء الانتخابات المبكرة، في الوقت الذي اعلنته الحكومة، أم أن المشاكل القانونية والامور المالية وعدم التزام الحكومة في تنفيذ الشروط التي وضعتها انتفاضة تشرين، ستعيق ذلك.

إجراءات لمنع التزوير
وأكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، ان هناك مجموعة إجراءات لمنع الانتهاكات والتزوير بالانتخابات المقبلة.
وقال الهنداوي في تصريح صحافي تابعته “طريق الشعب” امس الاربعاء، إنه “ليس هناك أي تغيير على موعد إجراء الانتخابات”، مؤكدا ان جميع الإجراءات تسير بهذا الاتجاه.
واضاف: ان “هناك مجموعة إجراءات ستتخذ لمنع الانتهاكات والتزوير بالانتخابات وتشديد الرقابة الدولية ووكلاء الكيانات السياسية”.

ملاحظات بشأن قانون الانتخابات
ولفت عضو مجلس النواب عامر الفايز الى “وجود رغبة لدى العديد من النواب لتعديل تقسيم (الدوائر الانتخابية) التي وزعت على وفق اهواء ومزاجيات معينة، وحصر التصويت بالبطاقة البايوميترية “
وقال الفايز،ان “طبيعة الظروف التي شرع ومرر بها قانون الانتخابات، كانت مشحونة، ما جعل الجميع يسعى لتمرير القانون سريعاً، وبعدها الذهاب الى التعديلات”.

لا داعي للاقتراض
من جهتها، قالت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب النائبة ماجدة التميمي، في تصريح للوكالة الرسمية، إن “الحكومة أرسلت مشروع قانون تمويل الانتخابات إلى البرلمان للموافقة والتصويت عليه، وأوضحت التميمي، أن “اللجنة المالية ترى بأنه يمكن تضمين هذه المبالغ في موازنة 2021، ولا داعي للذهاب الى اقتراض ثالث جديد”.

البرلمان عاجز
وحذر النائب كاظم الشمري، مؤخراً من “إجراء انتخابات غير ناضجة، قد تتسبب بكارثة كبيرة”.
وشدد الشمري على “ضرورة وضع حد للسلاح المنفلت ومعالجة الطائفية السياسية والمحاصصة التي كرسها القانون”، مشيراً الى ان “البرلمان اصبح عاجزا عن اداء دوره، بدليل التصريحات التي تحدد عدد المقاعد التي ستحصل عليها الكتل، بالاضافة الى بقاء قانون الانتخابات بشكله الحالي الذي لا يلبي طموحات الجماهير”.

***********

بهاء الدين نوري .. وداعا

بحزن وألم ننعى القائد الشيوعي والشخصية الوطنية الديمقراطية العراقية والكردية بهاء الدين نوري ( أبو سلام) الذي توفي يوم الثلاثاء عن 93 عاما.
كان الرفيق الفقيد مناضلا جسورا، عاش سنوات حافلة بالعطاء في صفوف حزبنا، وتبوأ مواقع قيادية فيه لفترات طويلة وحتى اوائل الثمانينات.
كافح أبو سلام ضد الأنظمة الدكتاتورية والرجعية ، ومن اجل خير الشعب العراقي وحريته واستقلال العراق وتقدمه ، وفِي سبيل نيل الشعب الكردي حقوقه القومية .
وتعرض جراء ذلك الى السجن والاعتقال والمعاناة في المنافي.
في هذه المناسبة الحزينة نتقدم بالمواساة الحارة الى اهله ورفاقه، راجين للجميع الصبر والسلوان وطول العمر.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
١-١٢-٢٠٢٠

**************

ص3

«غياب التنسيق» يغذي الظاهرة.. والداخلية تتهم المستثمرين
العمالة الاجنبية .. سائحون يتحولون الى عناصر خطرة
بغداد - نورس حسن

يواجه ملف العمالة الاجنبية في العراق، مشكلات كثيرة تتعلق بصلاحيات الوزارات وأعمالها، ومزاجية أصحاب الشركات والمشاريع، وفي العمال أنفسهم، الذين يتحول بعضهم الى مصدر تهديد للمجتمع، تحت “غياب الرقابة الحكومية”.
وتتهم مصادر حكومية في وزارة العمل، وزارة الداخلية بانها تعزز بقاء الظاهرة من خلال منح مزيد من العمال فيزة دخول، بينما العامل العراقي يبحث عن فرصة عمل، مضيفة ان “الجهات المعنية في الداخلية لا تتعامل مع وزارة العمل” في هذا الاطار.
لكن وزارة الداخلية نفت تلك الاتهامات، مؤكدة أنها تواصل العمل مع الجهات المعنية في وزارة العمل.
وذكرت الداخلية، ان أغلب الشركات الاستثمارية تعمل على المتاجرة بالعمال الاجانب.
ويقول نقابيون ان أغلب العمال يدخلون البلاد بصفة سياح، لكنهم يتحولون الى عمال في مهن مختلفة، وبعضهم يشترك في المتاجرة بالاعضاء البشرية، او يتحول الى سارق.
وتقول عضو نقابة الخدمات في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، مروة سعد لـ”طريق الشعب”، يوم أمس، إن “أغلب العمالة الوافدة من الخارج تدخل العراق في أوقات المناسبات الدينية”.
وتضيف “هناك نوعان من العمالة في العراق؛ الأول يدخل عن طريق الشركات الاستثمارية، وهؤلاء عمالة رسمية. اما النوع الثاني فهم الذين يدخلون بحجة زائرين الى العتبات المقدسة، وبعد ذلك يخالفون شروط الفيزة”.
ويشير سعد الى تعرض الفئة الثانية من العمال “استغلال كبير”، يشمل الاتجار بأعضائهم البشرية، بينما يتحول آخرون منهم الى سُرّاق، بحسب قولها.
وتعلل سعد تلك المخالفات بكون هؤلاء بعيدين عن “الرقابة القانونية”.

“كبش فداء”
وتلاحظ مروة أن أغلب أصحاب الورش والمعامل “تفضل هذه الفئات من العمال، لكونهم يجعلون منهم كبش فداء في تأدية الاعمال الخطرة”.

نقابات عمالية “شكلية”
وانتقدت مروة عمل النقابات العمالية الثمانية الموجودة في العراق، والتي قالت عنه انه “شكلي وغير فعال”، مؤشرة “تقصيرا واضحا” من جانب تلك النقابات “في رصد الانتهاكات”.
بدوره، قال مصدر مطلع في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ”طريق الشعب”، يوم امس، ان “اعداد العاملة الأجنبية في العراق كبيرة جدا”، مؤكدا ان “الوزارة لا تمتلك احصائيات محددة”.
وأكد المصدر، ان بعض الشركات الاستثمارية “تمنع مفتشي وزارة العمل من الدخول الى مقراتها لتسجيل اعداد العاملين فيها”، الامر الذي يمنع إيجاد احصائيات دقيقة لهم.

العمل: الداخلية تعمل بمعزل عنّا
وحمّل المصدر، مديرية الإقامة في وزارة الداخلية مسؤولية دخول العمالة الأجنبية، قائلا ان “وزارة الداخلية تمنح فيز الإقامة الى العمالة الأجنبية، دون المرور بوزارة العمل”.
وأكد أن “الكثير من العمال الأجانب يدخلون الى العراق بحجة السياحة، ومن بعدها يخالفون شروط فيز الإقامة”، مشيرا الى أن المسؤولية في هذا الجانب “تقع على وزارة الداخلية في ملاحقة هؤلاء”.

شباب عاطلون عن العمل
وبرر المصدر، أسباب لجوء الوزارة الى العمالة الأجنبية، بأن أغلب الشركات الاستثمارية تفضّل “العمالة الاجنبية”، بينما هناك الاف العراقيين من الشباب العاطل عن العمل.
ولفت المتحدث الى ان قانون العمل رقم 37 يشترط تشغيل 50 في المائة من العمالة الوطنية، والنصف الاخر يذهب للعمال الأجانب.
وأكد ان “الشركات الاستثمارية لا تلزم بهذا القانون”.
الداخلية تنفي من جهته، نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية خالد المنحا في تصريح لـ”طريق الشعب”، ما تحدث به مصدر وزارة العمل، بشأن العمال الأجانب.
وأكد ان مديرية الإقامة التابعة للوزارة “تعمل بالتعاون مع وزارة العمل بشأن دخول العمالة الأجنبية الى العراق، ومنح الاقامات”. وحول اعداد العمالة الأجنبية التي تم إدخالها للبلاد بطرق رسمية، ذكر المحنا ان “الاحصائيات غير متوفرة بسبب الاعداد الكبيرة”، مشيرا الى ان ذلك يحتاج لـ”جهود مضاعفة”.
وبيّن المحنا، ان “بعض العمالة يكون دخولها رسميا، لكن اقامتهم غير رسمية”، منبها الى ان بعض الشركات تقدم مبررات رسمية لاجل استقدام عمالة اجنبية، لكنها تزج بها في سوق العمل، بعد حين.

أجور مضاعفة لعشر مرات
ودعت عضو لجنة الخدمات البرلمانية، النائبة منار عبد الطلب، الى معالجة ملف العملة الأجنبية، معتبرة اياها تمثل “نزفا للأموال العراقية”.
وقالت عبد الطلب في تصريح صحافي، طالعته “طريق الشعب”، إن “العمال الأجانب يتقاضون اجورا تعدل 10 أضعاف ما يتقاضاه العمال العراقيون”.
وأضافت ان العراق “يعاني فوضى العمالة الأجنبية”، مشيرة الى ان “في جميع دول العالم هناك محددات ثابتة لنسبة العمالة الأجنبية في الشركات الاستثمارية، اذ تعطى الأولوية للعمالة المحلية”. وذكرت النائبة ان “أجور العامل العراقي في بعض القطاعات لا تزيد على 500 الف دينار، في حين يتقاضى الأجنبي أجورا تصل لاكثر من 5 الاف دولار”، وفقا لحديثها.
ودعت عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب، الحكومة الى رفض أي عرض استثماري لا يكون للعمالة العراقية حصة الأسد فيه.
000000000000000000000000000000000000
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا
تعقد مجلسها الحزبي
بغداد – طريق الشعب
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية يومي السبت والاحد المصادفين 28-29 تشرين الثاني 2020 مجلسها الحزبي الـ 21 على برنامج الزوم، بحضور مندوبي المنظمة وبحضور الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية والرفيق بسام محي والرفيق سلم علي أعضاء قيادة الحزب. في مستهل جلسات المجلس دعا احد رفاق اللجنة القيادية السابقة الحضور للوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والوطن والرفاق الذين رحلوا عنا وشهداء انتفاضة تشرين وشهداء الشعب العراقي بين المجلسين الـ 20 والـ 21.
بعد الترحيب بمندوبي المجلس والرفاق المشرفين ألقى الرفيق سكرتير المنظمة كلمة قصيرة أستعرض فيها أهم الإنجازات التي تحققت بين المجلسين واعتبارها نتيجة إيجابية للجهد الجماعي لكل تنظيمات المقاطعات والهيئات الحزبية وجميع الرفاق، و أشار في كلمته إلى الصعوبات والمعوقات التي اعترضت عمل المنظمة وأهمية العمل الجاد على تذليلها خلال الفترة المقبلة، وقدم تصورات أساسية لمهمات المنظمة خلال الفترة اللاحقة، ثم طرح شرعية المجلس على التصويت بعد تحقق النصاب القانوني فأقرت بالإجماع .
وبعد انتخاب هيئة رئاسة المجلس جرى أيضا انتخاب اللجان الأخرى لتسيير أعماله، وتم إقرار جدول عمل المجلس الذي تضمن مناقشة التقرير التنظيمي ،والتقرير المالي واقرارهما، و مستجدات الوضع السياسي في الوطن، وانتخاب لجنة قيادية جديدة.
ففي الفقرة الأولى من أعمال المجلس، قدم العديد من المندوبين مداخلاتهم التي أغنت التقرير التنظيمي الشامل وعالجت جوانب الخلل والمعوقات . ومن الجدير بالذكر إن التقرير تطرق لكل جوانب عمل المنظمة وركز بشكل تفصيلي على المهام التي تواجهها خلال الدورة القادمة وأبرزها اعتماد هيكلية جديدة للمنظمة بسبب المستجدات التي طرأت على التنظيم وتجاوز المصاعب التي تعترضها وفسح المجال الرحب أمام الشبيبة التي تزخر بها المنظمة لكي تحتل دورها في المفاصل القيادية للمنظمة .
ودعا المجلس الحزبي الحادي و العشرون جميع الرفاق إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز العلاقة مع المنظمات المدنية لأبناء الجالية العراقية، و في مجال آخر أكد المجلس ترحيبه بأي جهد ومسعى يهدفان إلى تنشيط تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا، وحرص كذلك على أهمية تعزيز العلاقة مع الأحزاب الألمانية وتعزيز العلاقة مع منظمات الأحزاب الشيوعية والعمالية العاملة على الساحة الألمانية و كذلك مع منظمات القوى السياسية المدنية والديمقراطية العراقية بشأن القضايا الوطنية المشتركة . وقام المجلس بانتخاب قيادة جديدة للمنظمة عن طريق الاقتراع السري، وعند مناقشة مستجدات الوضع السياسي، قدم الرفيق رائد فهمي صورة واضحة ووافية عن تعقيدات الوضع السياسي في البلاد ومساعي الحزب من أجل التغيير الشامل وأنهاء المحاصصة بكل أشكالها، وفي هذا الصدد تحدث عن أهمية تغيير موازين القوى لصالح قيام الدولة المدنية الديمقراطية وعن جهود الحزب الحثيثة من أجل تجميع ولملمة كافة القوى المعنية بالتغيير.
وقدم ضمن هذه الفقرة العديد من الرفيقات والرفاق مداخلاتهم وتصوراتهم المتعلقة بمواقف الحزب من القضايا العراقية المحورية، التي يشوبها الكثير من التعقيد، مؤكدين اصرارهم اللامحدود على دعم جهود الحزب، لتعزيز دوره على الساحة العراقية والمشاركة الفعالة في انتفاضة تشرين من اجل التغيير الشامل.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رابطة المرأة في بريطانيا تعقد مؤتمرها الـ 13
لندن – طريق الشعب
عقد فرع رابطة المرأة العراقية في بريطانيا، يوم السبت 28 تشرين الثاني الماضي، مؤتمره الـ 13، وذلك على تطبيق التواصل الاجتماعي “زوم”.
المؤتمر الذي عقد تحت شعار “تحية للمرأة العراقية ودورها في انتفاضة تشرين ولدعم نضالها من اجل المساواة والعدالة الاجتماعية”، كان من المقرر أن يعقد قبل عام، إلا أن جائحة كورونا حالت دون ذلك.
أدارت المؤتمر، الناشطة ذكرى علي، واستهلته مرحبة بالحاضرات من عضوات الرابطة وممثلات المنظمات النسوية البريطانية وبعض المنظمات الأجنبية في بريطانيا. كما رحبت برئيسة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، التي انضمت إلى التطبيق من بغداد.
وبعد انتخاب لجان المؤتمر، ألقت السيدة شميران مروكل كلمة نقلت فيها تحيات عضوات الرابطة في العراق، وشكرهن على كل الدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه الفرع وحملات التضامن التي ينظمها باستمرار، متمنية النجاح لأعمال المؤتمر، والخروج بقرارات تعزز من لُحمة الرابطيات في بريطانيا مع بعضهن البعض، ومع الرابطة الأم من اجل تحقيق اهدافها في عراق مستقر ديمقراطي يكفل تنفيذ نصوص الدستور في ضمان المساواة للمرأة وحماية الطفولة.
وكانت بين حضور المؤتمر، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد النسائي السوداني في المملكة المتحدة وايرلندا، السيدة آمال الشيخ، التي تحدثت في كلمة لها عن معاناة المرأة السودانية، والتي لا تختلف كثيرا عما تواجهه المرأة العراقية من مصادرة للحقوق والتجويع والخطف والقتل.
وأعلنت الشيخ عن تضامن عضوات الاتحاد ومؤيداته، مع رابطة المرأة العراقية والنساء العراقيات وشباب انتفاضة تشرين وكل القوى المدنية الديمقراطية العراقية التي تناضل من أجل استعادة الحقوق.
وتلقى المؤتمر تهنئة من رئيسة المجلس الوطني للمرأة البريطانية (NAW)، روز كيبنگ، أكدت فيها تضامن منظمتها مع النساء العراقيات في كفاحهن.
أما المنظمة الديمقراطية للنساء الإيرانيات في المملكة المتحدة، فقد بعثت رسالة إلى المؤتمر تمنت فيها للنساء العراقيات التوفيق في نضالهن من أجل السلام والحرية والعدالة الاجتماعية.
وارسلت منظمات المجتمع المدني والمنظمات التخصصية العاملة في الساحة البريطانية، التهاني للمؤتمر والتمنيات بنجاح اعماله. وكان بينها “المنتدى العراقي” و”رابطة الأكاديميين العراقيين” و”تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي” و”المقهى الثقافي العراقي”.
وفي سياق المؤتمر، عرضت سكرتيرة فرع الرابطة، احلام السعدي، التقرير الانجازي لعمل الهيئة الادارية لفرع الرابطة على مدى عامين، متناولة النشاطات المقامة.
وبعد مناقشة التقرير الإنجازي واقراره، استعرضت الناشطة بلسم عجينة، التقرير المالي، وتناولت فيه واردات الرابطة وأوجه الصرف والتبرعات المستلمة، ليتم إقراره أيضا.
ثم فتح باب الترشيح، لينتخب المؤتمر ثلاث عضوات للهيئة الإدارية الجديدة.
هذا وحيّا المؤتمر الشباب المنتفض في الناصرية، وأدان الاعتداءات الأخيرة التي طالت المتظاهرين السلميين. فيما طالب الحكومة بحماية الشباب الذين يمارسون حقهم الدستوري في التظاهر السلمي وحرية التعبير.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

بيان محلية الناصرية
لا للقتل .. لا لمصادرة حق المواطن في الحياة
قبل يوم من الذكرى السنوية الأولى لمجزرة جسر الزيتون، كانت مدينة الناصرية الحبيبة على موعد مع عملية سفك دماء زكية أخرى خططت لها قوى لا تريد لشعبنا ولانتفاضة تشرين المجيدة خيرا ، وتقف بالضد من تطلعات المنتفضين المشروعة والعادلة ،اذ شهدت المدينة مساء يوم الجمعة 27/11 هجمة شرسة قامت بها عناصر مسلحة خارجة على القانون ، لاقتحام ساحة الحبوبي ( أيقونة الانتفاضة)فأقدمت على حرق الخيام وجرفها ب(الشفلات) واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين ، واثارة الرعب بين المواطنين وهي تحاول ان تحكم سيطرتها على مركز المدينة وشوارعها تحت وابل من الرصاص.
كل ذلك جرى امام انظار الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية المتظاهرين في ساحة الاعتصام، والقبض على من تعمد القتل لفرض ارادته، مما أتاح لمرتكبي المجزرة حرية الحركة والتمادي في التجاوز على أمن المواطن.
لقد راح ضحية هذا الاعتداء المدان واقتحام الحبوبي واستخدام العنف بكل اشكاله وأدواته عدد من الشهداء وأكثر من (70) جريحا.
في الوقت الذي نجدد فيه موقفنا الثابت والمؤازر لحق المواطنين الدستوري في التظاهر والاعتصام السلميين والمطالبة بحقهم في العيش الكريم في وطن خالٍ من الفاسدين والسلاح المنفلت، وطن حر غير تابع لأية إرادة خارجية، في الوقت نفسه نكرر استنكارنا وبشدة للعنف واستهداف المتظاهرين بالقتل والتهديد والملاحقة، وان من تسبب بما حدث يتحمل مسؤولية إراقة الدماء وتداعيات ذلك على السلم الأهلي.
كما نحمل الحكومة الاتحادية والمحلية والأجهزة الأمنية المسؤولية عن فقدان الأرواح وتعريض المتظاهرين السلميين لشتى اشكال العنف والترويع، بسبب التراخي غير المبرر عن ملاحقة كل من تسبب بأحداث هذه الاعتداء المستنكر والمدان وتقديمه للقضاء بلا تسويف ومماطلة.
ان السبيل لترسيخ الامن والاستقرار وإعادة ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة، هو الاستجابة لمطالب الشعب المتمثلة في الكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم، ونزع السلاح المنفلت ومكافحة الفساد والفاسدين واسترداد أموال الشعب المنهوبة، وخلق بيئة سياسية آمنة لأجراء انتخابات مبكرة حرة وعادلة ونزيهة وتحت اشراف دولي.
عاش العراق
المجد والخلود
لشهداء الانتفاضة
الشفاء العاجل للجرحى
لجنة محلية الناصرية
للحزب الشيوعي العراقي
29/11/2020

ص4

الفساد يطال غذاء النازحين!

بغداد ـ طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، امس الاربعاء، عن تمكن فرقها «من تنفيذ عملية ضبط لأكثر من 3000 سلة غذائية كان يفترض توزيعها مجاناً بين المهجرين».
وقالت الهيئة في بيان تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، إن «العمليَّة أفضت إلى التحرز على السلات الغذائيَّة لدى مركز شرطة «رزكاري» في قضاء كلار، وجرى توقيف أحد المتهمين على وفق أحكام المادَّة (240)، بتهمة شراء السلات الغذائية المخصصة للمهجرين».


الرطبة تعيش ظلاماً دامساً

بغداد ـ طريق الشعب
ناشد قائممقام الرطبة عماد الدليمي، امس، وزارة النفط لتوفير الوقود للقضاء، مشيرا الى ان المدينة «تعيش ظلاما دامسا منذ 4 ايام».
وطالب الدليمي في تصريح صحافي اطلعت عليه «طريق الشعب»، وزارة النفط بتوفير الوقود الى محطة الديزلات كون المدينة غير مرتبطة بالشبكة الوطنية، بسبب تدمير داعش للخط الناقل بين القائم والرطبة غربي الانبار.

اليوم .. كردستان تصرف الرواتب

بغداد ـ طريق الشعب
قال رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني، يوم امس، ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي «وعد بحل مسألة الرواتب خلال الأيام القليلة المقبلة».
واضاف بارزاني في حديث خلال جلسة مجلس الوزراء، وتابعته «طريق الشعب»، انه «إذا لم تصل رواتب الاقليم من بغداد في الوقت المحدد، فإن حكومة الاقليم ستوفر النقص».
واكد انه «سيتم توزيع الرواتب صباح يوم غد (اليوم)».

تقييم الموقف الدراسي
كل أسبوعين

بغداد ـ طريق الشعب
كشف محافظ بغداد محمد العطا، عن عقد اجتماع دوري كل اسبوعين مع وزارتي التربية والصحة لتقييم العام الدراسي الجديد، والاجراءات المتبعة لحماية التلاميذ والطلبة من جائحة كورونا.
ودعا المحافظ في تصريح صحافي، تابعته « طريق الشعب»، الى «تعاون اولياء الامور للمساهمة في تعليم ابنائهم»، مشيرا الى ان «هناك مشرفاً صحياً لكل مدرسة يتابع الوضع الصحي».
واكد العطا ان «الطلبة سيحضرون يومياً واحدا في الاسبوع للمدرسة، لفهم المواد الدراسية التي تجري اعادتها بشكل مفصل».

قصف جوي يفتك بـ7 دواعش

بغداد ـ طريق الشعب
اعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، يوم امس، مقتل 7 عناصر في تنظيم داعش، في قصف جوي ومدفعي على جبال مكحول.
وقال المصدر ـ الذي طلب عدم كشف اسمه ـ في تصريح صحافي، تابعته «طريق الشعب»، إن «7 عناصر بداعش قتلوا خلال قصف كثيف لطيران ومدفعية الجيش العراقي، على أهداف للتنظيم في جبال مكحول».

ضبط تلاعب بعقار قيمته مليار دينار

بغداد ـ طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، امس، «ضبط حالة تلاعب بعقار في بابل، تعود ملكيـته للمديرية العامة لمصلحة المصايف والسياحة، بقيمة تصل إلى أكثر من مليار دينار، وبمساحته اكثر من 4 دوانم «.
وذكر بيان للهيئة، حصلت «طريق الشعب» على نسخة منه، أن «العقار تم تسجيله في مديرية التسجيل العقاري على الشيوع باسم مواطنين، والآخر باسم المديرية بمساحة (2 دونم)».
واشار البيان الى أنه «تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات بناءً على مذكرةٍ قضائيَّـةٍ، وجرى عرضها على محكمة تحقيق الحلة المُختصَّة في قضايا النزاهة».

حجز اموال مدير كي كارد

بغداد ـ طريق الشعب
أمر البنك المركزي العراقي، بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة، لمدير شركة «كي كارد»، وافراد عائلته ومقربين منه.
وبحسب وثيقة صادرة من الدائرة القانونية في البنك المركزي، نشرتها وكالات انباء محلية، واطلعت عليها «طريق الشعب»، فان التوجيهات وجهت الى جميع المصارف، وتنص على حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة، لمدير شركة «كي كارد» بهاء عبد الحسين عبد الهادي وافراد اسرته، ومقربين منه.
كما تضمنت الوثيقة، حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة، لكل من «الشركة العالمية للبطاقة الذكية - شركة المنظومة العراقية للدفع الالكتروني- شركة انجاز تكنلوجيا المعلومات».
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

دعوات نيابية لتجربة «التطبيع» في مناطق أخرى
اتفاق سنجار.. هل يتآكل اللا استقرار في قمة الجبل؟
بغداد ـ طريق الشعب
قبل يومين، دخلت اتفاقية سنجار حيز التنفيذ، بإعلان الحكومة الاتحادية انسحاب «وحدات مقاومة سنجار ـ البيشة»، وملء الفراغ من طرف قوات عراقية مشتركة.
وقالت قيادة عمليات غرب نينوى، إنها تسلمت الثلاثاء جميع المقرات العسكرية التابعة لـ «البيشة»، في اولى خطوات تنفيذ اتفاق سنجار.
وبحسب المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي فإن «الفرقة السادسة من قوات الشرطة الاتحادية ستكون مسؤولة عن إدارة الملف الأمني داخل القضاء «.
وفور سيطرة قوات الامن الاتحادية على مفاصل القضاء، فتحت 50 مدرسة أبوابها أمام الطلبة في سنجار.
وتوصلت بغداد وأربيل في التاسع من تشرين الأول الماضي، إلى اتفاق على «تطبيع الأوضاع» في سنجار، برعاية بعثة الأمم المتحدة، ينص على إدارة القضاء من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية «بشكل مشترك». لكن هذا الاتفاق أثار ردود فعل سياسية متباينة؛ إذ عدّته أحزاب وجهات سياسية «حلا مثاليا» لإعادة الاستقرار في القضاء. وانه «تجربة يمكن تطبيقها في مناطق أخرى من البلاد»، لكن أطراف أخرى قرأته على أنه «إذعان» لطرف معين.
ويهدف الاتفاق الجديد لمعالجة مسألة ازدواجية الإدارة. كما أن حكومة الكاظمي تقول انها تحرص على خلو سنجار من «الجماعات المسلحة» سواء الداخلية أو الوافدة من خارج البلاد، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

اتفاق بثلاثة محاور
وتضمن الاتفاق ثلاثة محاور، وهي الإداري والأمني ومحور إعادة الإعمار. وبحسب المحور الإداري، يتم اختيار قائممقام جديد لقضاء سنجار، والنظر بالمواقع الإدارية الأخرى، من قبل لجنة مشتركة مشكلة من جانب حكومة المركز واقليم كردستان.
فيما يقضي المحور الثاني بأن تتولى الشرطة المحلية وجهازا الأمن الوطني والمخابرات «حصراً» مسؤولية الأمن داخل القضاء، بعد إبعاد جميع التشكيلات المسلحة الأخرى خارج حدوده. وتعيين 2500 عنصر ضمن قوى الأمن الداخلي في سنجار.
أما محور إعادة الإعمار، فيشمل تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لإعادة إعمار القضاء بالتنسيق مع الإدارة المحلية في نينوى.
ووفقا لمصدر أمني، فان توجيهات السلطات الامنية نصّت على «رفع العلم العراقي فقط على المباني الحكومية في القضاء».
وأكد أنّه «ستستمر القوات الأمنية بإجراءاتها لتحقيق كامل الامن والاستقرار في قضاء سنجار ووحداته الإدارية».
وبعد سيطرتهم على الموصل في حزيران 2014، اجتاح عناصر «داعش» سنجار في الثالث من آب من نفس العام، حيث ارتكبوا جريمة الإبادة الجماعية بحق الإيزيديين، وسبوا النساء وجنّدوا الأطفال الصغار، كما نزح مئات الآلاف الآخرين، قبل أن يتم تحرير القضاء في 13 تشرين الأول 2015.
وتعد سنجار معقل الديانة الايزيدية، لكنه يضم مكونات أخرى من العرب والتركمان.
وهناك من يربط اسم مدينة سنجار بقصة الطوفان؛ حيث أن سفينة نوح لمّا مرّت بالجبل نطحت به، فقال «هذا سن جبل جار علينا» فسميت (سن- جار). ويقال: أنّ السلطان سنجرين ملك شاه بن ألب، أرسل ولده ليكون ملكاً عليها بعد سلطان خراسان. ويعود تاريخ سنجار إلى الألف الثالث ق.م. وزنج تعني أسود أو المصدي نسبة الي قمة الجبل، وهذا تفسير آخر لمعنى الاسم. وقد سميت البلدة نسبة لجبل سنجار القريب الذي سمي بذلك نسبة لبطن سنجارة من قبيلة شمر الطائية.

قرابة 3 آلاف إيزيدي مجهول المصير
ولا يزال 2887 إيزيدياً - أي ما يعدل 45 في المائةـ تحت قبضة «داعش»، أو أنهم واجهوا مصيراً مجهولاً، حسب قول مدير شؤون الإيزيديين في وزارة أوقاف إقليم كردستان، خيري بوزاني.
وذكر بوزاني، ان عدد العائدين إلى سنجار لم يتجاوز نسبة 20 في المائة. وأغلب هؤلاء كان يقيم في 14 مخيماً بمحافظة دهوك، شمال العراق.
وتشير منظمة العفو الدولية إلى أن نحو ألفي فتاة وطفل إيزيدي لا يزالون يعانون من مشاكل نفسية، بسبب ما تعرضوا له على يد داعش، مشيرةً إلى ضرورة ضمان عدم تعرض من تلقى العلاج النفسي منهم لأي صدمات جديدة.

دور للأمم المتحدة
وفي اجتماع مغلق استمر لثلاث ساعات في الموصل، الشهر الماضي، سعت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، إلى ردم الفجوات والانقسامات بين مكونات سنجار، لفتح الطريق أمام تنفيذ اتفاق التطبيع المبرم بين بغداد وأربيل.
وضم الاجتماع 36 شخصية من ممثلي المكونات المختلفة، دعتهم بلاسخارت للاجتماع الذي عقد في مقر الحكومة المحلية بالموصل.
وتباينت مطالب المكونات بشأن مسار إنهاء الأزمة في قضاء سنجار، إلا أن الآراء بدت متطابقة بشأن الخطوة الأولى الواجب اتخاذها وهي «إرساء الأمن لضمان عودة النازحين وإعادة إعمار القضاء».
وحثت بلاسخارت، خلال مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع، الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، على تسريع خطوات تنفيذ اتفاق سنجار.
واعتبرت أن الاتفاق بداية عودة الاستقرار إلى القضاء، وإنهاء معاناة سكانه النازحين، مشددة على أن بعثة الأمم المتحدة «ستقاتل» لتطبيق الاتفاقية.

أزمة النازحين
وقال أحمد حسن (عميد متقاعد)، وهو أحد المدعوين لاجتماع بلاسخارت عن المكون التركماني، «نريد أن تدخل الأمم المتحدة لحل جميع المشاكل سواءً الأمنية أو الخدمية، إضافة إلى إنهاء ملف الصراعات السياسية على القضاء من اجل ايجاد حل لنا وإنهاء معاناة الآلاف».
وأضاف حسن أن «حال النازحين من أبناء سنجار يرثى له سواءً أكانوا من الايزيديين أو العرب أو التركمان، وما يجري يدمي القلب».
وتعقيبا على كلام حسن، يذكر قائمقام سنجار محما خليل، إن هناك فصائل مسلحة داخل القضاء «تضع عراقيل أمام عودة النازحين».
وقال خليل إن «مفتاح التطبيع يكمن في توفير الأمن من أجل إعادة النازحين وتوفير الخدمات».
أما أستاذ العلوم السياسية في جامعة الموصل د. علي اغوان، فرأى أن «الحل الوحيد لانهاء ملف سنجار هو البدء من داخل القضاء، وذلك بالإعمار وإعادة الخدمات بصورة حقيقية، ومن ثم صرف التعويضات للمتضررين وانصاف ذوي الضحايا بشكل كامل».
وأشار إلى أهمية «التوجه نحو تمكين الاقتصاد في القضاء»، لافتا الى ان هذا الامر «يخفف الضغط والاحتقان المجتمعي».

مناطق أخرى تنتظر «التطبيع»
من جهته، قال عضو مجلس النواب عن المكون الإيزيدي صائب خدر إن «الفوضى في سنجار يجب أن تنظم، وإن أرواح الناس هناك ليست رخيصة وإعمار المدينة أصبح واجبا».
كما رحّب رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي بالاتفاق، داعيا لـ»اتفاق مشابه في قضاء مخمور».
في حين قال عضو مجلس النواب عن تحالف القرار، النائب ظافر العاني، إنه ينتظر من الحكومة جهودا مماثلة في «جرف الصخر» شمال بابل، وفي مناطق ديالى وصلاح الدين.

مخاوف الأقليات
وخلاف ما ذهب اليه النواب، جاء حديث النائب عن مكون الشبك قصي عباس، قائلا إن «الشبك والأقليات في سهل نينوى لديهم تخوف من إقدام الحكومة على اتخاذ قرار من شأنه تغيير الخارطة الأمنية في مناطقهم».
وأضاف أن «الشبك والتركمان والايزيدية والمسيحيين والكاكائية، متخوفون من وضع مناطقهم تحت سلطة الإقليم».
لكن النائب جاسم محمد شنكالي، أبدى استغرابا من كلام عباس، معتبرا ذلك «مبالغة بالتخوف لدى الاقليات الموجودة في سهل نينوى وسنجار».
وقال شنكالي لـ»طريق الشعب»، ان «الاقليات لديهم قوات مسلحة تعمل مع هيئة الحشد الشعبي، داخل مناطق سهل نينوى، وبالتالي فهم يتمتعون بنفوذ جيد».
وشدّد النائب على ضرورة جعل النفوذ الاكبر في هذه المناطق لصالح القوات الحكومية الرسمية.
وتماشيا مع ما ذكره النائب شنكالي، عدّ طلال مراد صحافي أيزيدي، «عدم وجود قوة واحدة مسيطرة على سنجار، انعكس سلباً على الاوضاع الداخلية فيها».
ولا يعتقد مراد ان شيئا سيتغير على أثر الاتفاق الجديد «ان النازحين الذين عادوا الى منازلهم كانوا مضطرين، بسبب قسوة الحياة في المخيمات».
وحض مراد على «تعيين مدير ناحية وقائمقام جديدين بالاتفاق مع الايزيديين، على ان تكون المناطق التي لهم وجود بها، تحت ادارتهم».

توجهات جديدة
وأفرزت مجزرة «داعش» وما لحقها من أحداث «توجهات جديدة» في سنجار، إذ يطالب اهالي القضاء، بحسب الناشط المدني فراس نوري، ان تتحول البلدة الى «محافظة مخصصة فقط للايزيديين، وان تكون الادارة لهم وحدهم».
وقال الناشط لـ»طريق الشعب»، ان «قرى سهل نينوى ـ ذات الاغلبية المسيحية ـ تطالب ايضا بانشاء اقليم خاص لهم. كل ذلك جاء بعد الاضرار التي لحقت بهم بسبب دخول داعش وتداعيات ما قبل التحرير وبعده».


ص 5

أصبحت مصدر تلوّث وإزعاج
افتتاح الورش الصناعية قرب المنازل في ازدياد

بغداد – وكالات
اتسعت خلال السنوات الأخيرة، ظاهرة افتتاح الورش الصناعية داخل الأحياء السكنية في بغداد، ما يخلف غازات سامة وأنقاضا ملوثة للبيئة، وضوضاء تسبب الإزعاج للسكان.
ومعلوم انه توجد في معظم دول العالم مناطق مخصصة للورش الصناعية، تكون في العادة بعيدة عن الأحياء السكنية. وفي العراق توجد مثل هذه المناطق، لكنها غالبا ما تعاني ضعفا في الخدمات وغيابا للتنظيم، فضلا عن عدم القدرة على احتواء الأعداد الكبيرة من الورش التي تتزايد يوما بعد آخر.
ويستغل اصحاب الورش ضعف الرقابة الرسمية في الانتقال بها إلى الأحياء المأهولة بالسكان، ما يساعدهم على التهرب من الضرائب ومن أبدال الإيجار المرتفعة في الأحياء الصناعية.
وفيما يرى مواطنون أن هذه الورش صارت تسبب لهم أذى نفسيا وبيئيا، يرى آخرون أن قربها من منازلهم يوفر عليهم عناء الذهاب إلى الأحياء الصناعية البعيدة.

أمانة بغداد تضع خطة دون تنفيذ
وعلى الرغم من وجود خطة استراتيجية لدى أمانة بغداد، وضعت منذ سنوات عدة لنقل الأحياء الصناعية والورش والمعامل إلى أطراف العاصمة، عبر انشاء منطقة صناعية متخصصة، إلا أن هذا الموضوع ما زال حبرا على ورق! وأعلنت الأمانة عن وجود جملة عراقيل تحول دون تنفيذ المشروع.
وانتقد كثيرون من سكان العاصمة انتشار المعامل والورش الصناعية واتساع بعضها واقترابه بضعة أمتار عن مركز الإدارة المحلية لمحافظة بغداد وأمانتها، في الوقت الذي لم تقم فيه هاتان الجهتان المعنيتان بوضع الحلول الجادة للمشكلة.
واشار مراقبون في احاديث صحفية، الى إن المواطن هو المتضرر الأول صحيا ونفسيا وجسديا في قضية انتشار الورش والمعامل الصغيرة داخل الأحياء السكنية، “فبين ضجيج الطرق ومخلفات المواد الحديدية والخشبية تكمن المخاطر الحقيقة لتلك الظاهرة التي يستهان بها”.

دراسات: الضوضاء أخطر مصادر التلوث
أشرت دراسات علمية حديثة الآثار السلبية للورش الصناعية على صحة الإنسان، والتي أبرزها الضوضاء، معتبرة إياها أخطر مصادر التلوث البيئي وأكثرها انتشارا. “فالضوضاء كثيرا ما يتم إهمالها والاستهانة بأضرارها لأنها بلا لون وطعم ورائحة، ومصدرها أجهزة الصوت المستحدثة التي لم تكن تعرف في المجتمعات البيئية الطبيعية السالفة” – بحسب إحدى الدراسات.
فيما ذكرت منظمة الصحة العالمية، في تقرير سابق لها، أن الضجيج في المنزل أو المدرسة يؤثر على قدرة الأطفال على التعلّم، لافتة إلى أن الأطفال الذين يقطنون بجوار الورش والمعامل، حقّقوا نسباً أقل في تعلم القراءة وعانوا تأخراً في تطوير القدرات اللغوية.
وأضافت انه في استمرار التلوث الضوضائي يفقد الطفل القدرة على التركيز ويعاني تقلبات في المزاج وإحساسا بالإرهاق والتعب وضعف الإنجاز في الأداء المدرسي بشكل عام، مع زيادة الروح العدائية وضعف التعاون.

مطالبات بمعالجة الظاهرة
وكثيرا ما يعبر مواطنون ومدونون في مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم من انتشار الورش الصناعية قرب المنازل السكنية، وما يخلفه ذلك من تأثير سلبي على الواقعين البيئي والصحي، مطالبين الجهات المعنية بمعالجة هذه المشكلة من خلال إنشاء أحياء صناعية كافية، وتوفير الخدمات في الأحياء الموجودة، إلى جانب تشديد الرقابة على عمل الورش وإلزامها باتباع شروط السلامة والمحافظة على البيئة.

**************

البرك الآسنة تحتل “الجمعيات الثانية”
في العمارة!


العمارة – وكالات
شكا أهالي منطقة الجمعيات الثانية في مدينة العمارة من تردي واقعهم الخدمي، خاصة شبكات الصرف الصحي التي تعاني طفحا مستمرا.
وقال المواطن مهدي البهادلي، انه سكن في الجمعيات الثانية قبل نحو 9 أعوام، ومنذ ذلك الحين والمنطقة تفتقر لأبسط الخدمات، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن الشوارع والساحات العامة تتحول في كل موسم أمطار إلى برك آسنة، يختلط فيها ماء المطر مع مياه المجاري ما يتسبب في انتشار الأمراض الجلدية. واضاف قائلا، انه بسبب عدم تعبيد الطرق في المنطقة، يكون من الصعوبة على المواطنين التحرك والتنقل خلال الأمطار.

**************

المحاويل.. من الغرق إلى تراكم النفايات!


المحاويل - محمد صادق

يعاني قضاء المحاويل في محافظة بابل من المشكلات في القطاع الخدمي، بدءا من رداءة البنى التحتية وانتهاء بتراكم النفايات في الطرقات.
ويشكو أهالي القضاء غرق شوارعهم مع أول زخة مطر وتحولها الى أوحال، ما يصعب على المواطن الحركة والتنقل سواء سيرا على الأقدام أم بواسطة السيارة. وأشاروا في احاديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن أعمال تبليط الشوارع التي أجريت في القضاء غير مجدية وما هي إلا “ترقيع”، ما يدلل على إخفاق الجهات المعنية، من بلدية وغيرها، في إدارة الواقع الخدمي للقضاء. واشتكى الاهالي ايضا من تراكم النفايات في غالبية شوارع القضاء، سواء في المركز أم الأحياء السكنية، مبينين أن ذلك يأتي بسبب غياب المتابعة والرقابة من قبل المشرفين على النظافة. أهالي المحاويل يتساءلون: إلى متى يبقى واقعهم الخدمي على هذه الدرجة من التردي؟ وهل من علاج للأزمة التي تتفاقم يوما بعد آخر؟

**************

مناطق عشوائية في السماوة تطالب بالخدمات

السماوة – وكالات
طالب سكان المناطق العشوائية (التجاوز) الواقعة في اطراف مدينة السماوة، الجهات الحكومية، بشمول مناطقهم بالخدمات البلدية، سيما التنظيف وإدامة الطرق. وقال عدد من المواطنين في حديث صحفي، أن هذه المناطق تضم مئات الدور السكنية التي تعاني غياب الخدمات وتردي مياه الإسالة، مضيفين أن النفايات تتراكم في مناطقهم بشكل لافت، ما أثر سلبا على واقعهم الصحي.

**************

جباية العبور 30 ألف دينار
الجمالية تخصص “طريقا طينيا” لمركبات الحمل!

كربلاء – طريق الشعب
خصصت الدوائر الخدمية في منطقة الجمالية بمحافظة كربلاء، طريقا طينيا وعرا لمركبات الحمل، الأمر الذي يعيق سيرها، خاصة أن معظمها ينقل حمولات كبيرة تصل إلى عشرات الأطنان من البضائع والوقود.
وكانت مديرية الطرق والجسور في كربلاء، قد أعادت تأهيل وتبليط الشارع الرئيس في المنطقة، على خلفية تظاهرات نظمها الأهالي وطالبوا فيها بذلك.
وبالمقابل مُنعت مركبات الحمل من السير على هذا الطريق المؤهل، واختير لها الطريق الطيني بديلا. ويشكو أصحاب مركبات الحمل، عدم صلاحية هذا الطريق للسير، خاصة انه يستقبل يوميا ما يقارب الـ 3 آلاف عجلة، مشيرين في حديث لـ “طريق الشعب”، أن بلدية كربلاء، وبالرغم من رداءة الطريق البديل، تفرض على المركبات التي تمر منه جباية تصل إلى 30 ألف دينار. ويطالب أصحاب المركبات، بتخصيص طريق آخر لهم، يكون مقبولا على الأقل، كي يتجنبوا مخاطر الانزلاق الذي يعرض بضاعتهم للسقوط والتلف.

**********

واسطيون إلى البلدية:
امنعوا رمي مواد البناء ومخلفاته
في الشوارع

الكوت - وكالات
انتقد عدد من المواطنين في مدينة الكوت، مديرية البلدية لعدم وضعها ضوابط تمنع قطع الشوارع بمواد البناء، اثناء تشييد الدور السكنية أو المباني التجارية.
وقالوا في حديث صحفي، أنه "في الوقت الذي يطالب فيه المواطنون، الحكومة بتوفير الخدمات، يقوم البعض برمي مواد البناء ومخلفاته كبقايا (خبطة الاسمنت)، على الطرق حديثة التبليط، حتى تتحول آثار تلك المواد إلى مطبات دائمة".
وطالب المواطنون، البلدية بمتابعة هذه الظاهرة التي تتكرر في الشوارع الفرعية، وحتى الرئيسة، مشددين على أهمية إلزام أصحاب المشاريع بعدم قطع الطرق بمواد البناء.

************

جلال وهدى
أخوان معاقان قست عليهما ظروف الحياة
البصرة - وكالات
جلال وأخته هدى يسكنان وحيدين في بيت قديم بائس ورثاه عن والديهما، في قضاء الزبير غربي البصرة.
جلال الذي يبلغ من العمر 37 عاما، يعاني إعاقة مستديمة تتمثل في عدم قدرته على المشي. فيما أصيبت اخته هدى بمرض غامض افقدها عقلها وحركتها.
في لقاء مصور مع وكالة أنباء “المربد”، يتحدث جلال عن سبب إعاقته، قائلا انه “ولدت طفلا طبيعيا، وبعد بلوغي السبع سنوات ارتفعت حرارتي يوما فأخذني والدي إلى أحد الأطباء في الزبير، وهذا أعطاني حقنة تسببت في إصابتي بشلل في الساقين. ومنذ ذلك الحين لم استطع المشي”.
ويستذكر جلال طفولته، وكيف كان يرغب في دخول المدرسة أسوة بأقرانه، ويقول: “كنت آخذ دفاتري وأقلامي وأجلس عند باب المدرسة لعلهم يقبلون بي تلميذا. وكان والدي يتوسل بإدارة المدرسة كي تقبلني، لكنها ترفض. وأنا الآن لا أقرأ ولا أكتب”.
وعن معيشته واخته، يقول أن “الخيرين لم يقصروا معي. صحيح أن حياتي شاقة، لكن علي أن أعيشها مهما كانت”، مشيرا إلى أن والده، وبعد أن تقاعد من الجيش بصفته نائب ضابط، عمل فلاحا في حديقة “مستشفى الزبير”، وبعد أن توفي قطعوا راتبه التقاعدي. ويتابع قائلا: “حاولت إعادة الراتب لكنني لم استطع. فالأمر يحتاج إلى توكيل محامٍ، وهذا يتطلب دفع مبلغ مليوني دينار لا أقوى على توفيره”. أما هدى، فلها قصة أخرى أكثر إيلاما. فهي كانت فتاة طبيعية، وحينما بلغت العشر سنوات أصيبت بعقلها، حتى باتت مقعدة يتكفل برعايتها شقيقها المقعد هو الآخر. ويأمل جلال إيجاد “بنت حلال تقبل بالزواج مني، وتعينني في إعداد الطعام وغسل الملابس وتنظيف البيت”، مناشدا الجهات الحكومية، مساعدته واخته، ومنحهما راتب الرعاية الاجتماعية.

*************

مواساة

 


* تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي للرفيق أكرم ناظم بوفاة والده، داعين له ولعائلته بالصبر والسلوان، وللفقيد الذكر الطيب دوما.
* تعزي محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي، الرفيقة ام قحطان بوفاة والدها الحاج عباس مشحوت راضي، إثر مرض عضال لم يمهله طويلا. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
* الرفيق العزيز ابو شيرين المحترم، ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة شقيقكم الفقيد هاشم أبو ثائر. نشاطركم ألمكم واحزانكم بهذا المصاب الجلل. وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم لكم ولجميع افراد العائلة الكريمة ولأصدقاء ومحبي الراحل، بأحر التعازي والمواساة، راجين للجميع الصبر الجميل والسلوان، وللفقيد الذكر الطيب دوما.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الجمهورية التشيكية
*هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم خالص التعازي والمواساة للرفيق ناظم عبد الحسين الياسري وجميع افراد اسرته في وفاة شقيقه الاستاذ المربي السيد فاهم الياسري اثر مرض عضال، الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .


**************

ص6-7

معيب ان يتحول المنتجون في جميلة الصناعية سابقاً الى عتالين للبضائع المستوردة، وان تغدو مصانعنا مستودعات للسلع الأجنبية


عن واردات دوائر الدولة
خليل ابراهيم العبيدي
وجهت صحيفة طريق الشعب سؤالا محددا لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية عن وارداتها المالية الداعمة للموازنة العامة، كما ورد بعددها 20 الصادر يوم الجمعة الموافق السادس من تشرين ثاني عام 2020 ، وقد أجاب البعض بشفافية وامتنع البعض الآخر عن الإجابة، واسهاما منا في جهود هذه الصحيفة الغراء في اكتشاف التلاعب بالمال العام وتحديد أسباب فشل الجهاز الحكومي في دعم الموازنات العامة بالأموال اللازمة بعيدا عن الواردات النفطية، نود أن نضع أمام الجميع أنه لم يعد للعراق عذر أو مخرج إلا بالتوجه نحو تعظيم موارده من مصادر أخرى تقف جنبا إلى جنب مع إيرادات النفط التي باتت متواضعة وربما تتواضع أكثر في المستقبل جراء اكتشاف مصادر أخرى للطاقة في دول أخرى مثل كويانا في أمريكا اللاتينية، القريبة من الولايات المتحدة، أو اكتشاف حقول نفطية في شرق المتوسط اضافة الى اكتشاف مكامن غاز في هذه المنطقة ومناطق أخرى من العالم، وإن المتعقل يرى أن مبيعات النفط لم تعد عملا تجاريا بعيدا عن المواقف السياسية للدول المنتجة أو الدول المستوردة، وأن الأسعار تسير تبعا للمواقف، وأنها في طريقها للتدني بسبب اكتشافات الطاقة البديلة أو التوجه الدولي إليها موضوعيا بسبب التلوث البيئي، وأن الاحتياجات للنفط الخام قد تقتصر يوما ما على الصناعات التحويلية والإنتاجية الأخرى كمادة أولية لا كمادة لتحريك المكائن والآليات إلا في أضيق الحدود .هذا اضافة الى التقلبات المفاجئة في اسعار الخام. كل هذا وغيره عوامل لا بد أن تكون دافعة لحكومات العراق واقتصادييه ورجال الأعمال والفنيين والمواطن العادي الى معرفة هذه الحقائق، بعد أن اصبحت المواجهة وجها لوجه في مسألة دفع الرواتب أو إيجاد فرص عمل حكومية أو أهلية.

إن الدورة الاقتصادية في العراق بعد عام 2003 كانت ولا زالت تعتمد على النفط في حين أن لهذه الدورة أسسا علمية وعملية وثوابت درجت عليها الحكومات المتعاقبة منذ تأسيس الدولة عام 1921 تقوم على استحصال الضرائب والرسوم والمكوس والغرامات وعقوبات المحاكم. وكان القطاع العام يرفد الخزانة الحكومية بمبالغ طائلة نتيجة الأرباح الناجمة عن المتاجرة أو الصناعة أو تقديم الخدمات، مثل خدمات النقل والمواصلات وخدمات البريد والكهرباء والماء وغيرها مما كان يعضد من موارد الدولة، وعلى سبيل المثال كانت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية تسدد للخزينة المركزية ما لا يقل عن 150 مليون دينار سنويا، وأكثر من ذلك الشركة العامة لتجارة المكائن والسيارات وينطبق الحال على جميع الشركات التجارية والصناعية والزراعية والإعمارية، وكان الدينار العراقي يساوي 3،3 دولار. وكانت القوانين حاسمة بشأن التسديد السنوي للأرباح وتقديم الموازنات العامة والحسابات الختامية بداية كل عام. وأن الضرائب كانت تستحصل بكل بساطة وسهولة وكذا الرسوم، والسبب هو خشية المواطن من العقوبات القانونية، واحترام الموظف لقدسية المال العام، فلم تجد مثلا آنذاك عدم دفع المواطن لفاتورة الكهرباء أو الماء لأن الخدمة ستقطع بعد الإنذار الأولي فورا، وتفرض غرامة عند التسديد ومن ثم تعاد الخدمة (كل هذه الاجراءات وفق قانون استحصال ديون الحكومة).
وأود أن أوضح أن وزارة المالية كانت بكوادرها ووزرائها الكفوئين موضع احترام كل العراقيين كونها تنفذ بكل حرص قوانين صيانة وتنمية المال العام وكانت تلزم الوزارات بالدرجات الوظيفية وحسب الملاك والدرجة ولا يجوز الاستحداث الا بموافقتها ولا يجوز التجاوز على أصول وقواعد الصرف الحكومي ، وكانت هذه الوزارة لا تعبأ حتى بطلبات الملوك والرؤساء الا وفق الموازنة العامة باستثناء بعض التجاوزات لبعض أزلام النظام السابق وكانت بأضيق الحدود. غير أن ما حصل بعد عام 2003 ، ونتيجة لقرارات الحاكم المدني بول بريمر هو الخروج خروجا فاضحا وسافرا على أصول الصرف الحكومي، وأن تخويل الوزراء صلاحيات واسعة كان وراء كل التمرد على التعليمات والتلاعب بالملاك والاستحداث الكيفي للدرجات والتعيينات غير المنضبطة أو ابتداع وظائف جديدة (كالمستشار ورجل الحماية) أو عناوين اخرى والتي أدت الى الترهل الحكومي وزيادة الرواتب على حساب الموازنات العامة والاستثمارية، كذلك تم الخروج على ضوابط الصرف الحكومي فيما يخص الأبواب الأخرى للموازنات التشغيلية، كما وأن تعاقب وزراء غير كفوئين ومن غير الاختصاصيين على وزارة المالية كان وراء فشل هذه الوزارة في تأمين الواردات المطلوبة من مصادر غير النفط، . كما وأن بعض السياسيين و الإداريين في الدولة كانوا عوامل مباشرة للاستهتار بالمال العام ايرادا وصرفا،، فهم كانوا وراء التمرد على التعليمات فيما يخص الرواتب والأجور أو فيما يخص الحرص على دفع الضرائب من قبلهم أو مساعدة الحكومة في الاستمرار بفرض ذات الضرائب السابقة ، كما أن المواطن العادي قام هو بدوره بالكف عن احترام قوانين استحصال الدين الحكومي، ومثالنا على ذلك ما أعلنه عضو في اللجنة المالية النيابية، أن وزارة الكهرباء تنفق سنويا ما يقارب ال 540 مليون دولار لصيانة محطات التوليد، وأن الاستحصال العام لأجور الكهرباء يبلغ 7 في المائة سنويا.
وهكذا ساهم الجميع في عملية عجز الحكومة عن تأدية واجبها المالي، عليه ومما تقدم نقترح أدناه التقديرات الأولية للضرائب والرسوم والغرامات الواجب استحصالها، في ضوء المعلومات المتوفرة، وفي ضوء التقديرات العلمية بشأن كل فقرة من فقرات الإيراد الحكومي الحقيقي والايراد الحكومي المشوه وغير الامين.
أن ما نضعه امامكم يقع في اقل الاحتمالات والتي يمكن للحكومة وأصحاب الاختصاص البناء عليها. وأن ما سنقدمه يقتصر على الواضح من فقرات الموارد، وهناك الكثير من الموارد التي تحصل عليها الوزارات والدوائر الحكومية في مسيرة عملها اليومي وهي كثيرة ومجزية لو سلمت النوايا ونظفت الدوائر من المتجاوزين على المال العام وفي العموم إليكم ما توصلت عليه معلوماتنا المتواضعة وفق الأرقام المتاحة:

أولا الضرائب:
أ. ضريبة الدخل
أولا- ضريبة الدخل على الموظفين الحكوميين وعدد من المتقاعدين.
تفرض هذه الضريبة وفق مبدأ العدالة الاجتماعية على رواتب وواردات الأفراد لمن زاد راتبهم ومخصصاتهم على ال 1،5 مليون، 2 مليون، 2.5 مليون، 5 مليون، 10 مليون 15مليون دينار فما فوق، سيكون متوسط الرواتب يساوي 36 ÷ 6 = 6 مليون، وأن نسب الضريبة المقترحة حسب الفئات تبدأ من 3 %، 5%، 7 %، 10 %، 15 %، سيكون متوسط الضريبة، 40 ÷ 5 = 8 %، وحسب الأولويات لدى وزارة المالية. وهي يجب أن تكون تصاعدية. والعدد المقدر هو 100 ألف بين موظف ومتقاعد، عليه ستكون مجموع الإيراد السنوي من هذه الضريبة، هو، 100 ألف مشمول × 6 مليون دينار ×12×8 % = 576 مليار دينار سنويا.
ثانيا- ضريبة الدخل على اصحاب المحلات التجارية وعددها يتجاوز ال 2 مليون بين محل تجاري، وفرت صمون، ومحل بقالة، والورش اليدوية والمعامل الصغيرة وغيرها من فئات من تعاطى مهنة الشراء والبيع بالتجزئة والجملة أو الاعمال اليدوية كالحدادة والخراطة والنجارة وغير ما من المهن الحرة، اما الشركات الكبيرة والمعامل الكبيرة، مكاتب المحامين وعيادات الاطباء، والمكاتب الهندسية والمعمارية، ومكاتب الصيرفة وغيرها من أنشطة العمل التجاري والإنتاجي والخدمي، وعددها المقدر 200 الف محل ووحدة مستهدفة في عموم العراق. يكون مجموع من يخضع لضريبة الدخل 2.2 مليون هدف ضريبي. فاذا كانت الضريبة السنوية المقدرة تتراوح بين 100الف دينار، 150الف دينار 200، ألف دينار 250 الف دينار، 500 ألف دينار، مليون دينار، ومليوني دينار فسيكون مجموع متوسط الضريبة، 4،2 مليون دينار سنويا يقسم على مجموع الفئات، أي سبع فئات فسيكون متوسط معدل الضريبة السنوي 600 ألف دينار للوحدة الواحدة × 2.2 مليون وحدة ضريبية عندها سيكون إجمالي الضريبة السنوية 1.32 تريليون دينار. مع ملاحظة أن متوسط الضريبة المقترحة هو لأغراض التقدير العام اما ما يفرض على الهدف الضريبي فهو المؤشر في تقدير الضريبة السنوية لكل صنف أو درجة.

ب. ضريبة العقار
أولا- ضريبة ايجار العقار لأغراض السكن.
عدد الوحدات السكنية في العراق 7 مليون وحدة سكنية، ولو افترضنا أن عدد الوحدات المستأجرة من الغير 25 % من مجل إجمالي الوحدات المسكونة سواء أكانت دار أو شقة أو عرصة، عندها ستكون الوحدات السكنية المستأجرة فعلا 1.75 مليون وحدة مستأجرة وأن متوسط بدل الايجار الشهري يبدأ من 100 الف، 150 الف 250 الف، 350 الف، 450 الف، 500 الف، 750 الف، مليون و1.2 مليون، 1.5 مليون دينار شهريا، أي يكون متوسط مجموع الأيجار الشهري 6.250.000 دينار يقسم على الفئات العشر يكون متوسط معدل الايجار الشهري. 625.000 دينار، وأن نسبة الضريبة على حساب الايجار بموجب القانون هي 10 % سنويا، فسيكون متوسط مبلغ الضريبة السنوي المستهدف 62500 دينار شهريا ×12 × 1.75 مليون وحدة ويساوي 1،312،5 تريليون دينار.
ثانيا- ضريبة ايجار المحلات والمكاتب والعيادات والشركات، الخ.
من خلال الملاحظة وكما أسلفنا فأن عدد المحلات التجارية لكافة الأغراض اضافة الى المكاتب والعيادات ومقرات الشركات الأهلية وغيرها لأغراض الاستخدام غير السكني يبلغ 2.2 مليون محل ومقر، ويمكن اعتبار 40 % منها مملوكة للمستخدم فأن 60 % منها على الاقل تكون خاضعة لضريبة الايجار البالغة بموجب القانون 10 %. وأن العدد المأمول وفق النسبة 1،32 مليون مستأجر، وأن بدلات الإيجار الشهرية تتراوح بين 250 الف دينار، 300 الف دينار، 350 الف دينار، 450 الف دينار، 500 الف دينار، 600 الف دينار، 750 الف دينار، مليون دينار، 1.500 مليون دينار، و1.800 مليون دينار، عليه يكون متوسط مجموع الايجار الشهري، هو 7.500 مليون دينار تقسم على الفئات العشر يكون متوسط الايجار الشهري الخاضع للضريبة 750 الف دينار، وبما أن نسبة الضريبة حسب القانون 10 % فستكون الضريبة الشهرية بمعدل 75 الف دينار × 1.32 مليون وحدة ×12= 1.188 تريليون دينار.
ثالثا- ضريبة مبيعات العقار.
اذا كان عدد الوحدات السكنية وغير السكنية في العراق، هو 9 مليون وحدة فأن نسبة المعروض للبيع حسب تقديرات الوقائع اليومية (450 الف وحدة اي بنسبة 5 %) وحدة تباع سنويا، وأن نسبة ضريبة البيع بعد الاعفاء الأولي بموجب القانون النافذ تتراوح بين 3 %، 4 %، 5 %، 6 %، اي أن متوسط الضريبة هو 4.5 %، وأن معدلات سعر البيع تتراوح بين 50 مليون دينار، 75 مليون دينار و100 مليون دينار، 150 ملين دينار، 200 مليون دينار، 250 مليون دينار،300 مليون دينار، 400 مليون دينار 500 مليون دينار، 600 مليون دينار، عليه فأن مجموع المتحقق من بيع الوحدات العشر هو 2،625 مليار دينار وعليه فأن ناتج القسمة على 10 سيشكل متوسط أسعار بيع العقار السنوي ألا وهو 262،5 مليون دينار فأن متوسط الإيراد السنوي لمبيعات الوحدات السكنية وغير السكنية والأراضي، سيكون ناتج ضرب 450 الف وحدة × 262.500.000، مليون دينار × 4.5 % نسبة الضريبة، فسيكون الإيراد السنوي المتحقق من ضريبة المبيعات هو 5.315 تريليون دينار. مع ملاحظة أن ثمة عقارات لأغراض المتاجرة تباع لأكثر من مرة في العام وتخضع لذات الضريبة.

ج. الرسوم الكمركية.
يمكن أن تقدر الرسوم الكمركية بناء على متوسط مبيعات البنك المركزي للعملة الأجنبية، لأن بيع هذه العملة يقوم عل أساس استيراد الحاجات الاجتماعية والتنموية للبلد، ولو افترضنا أن متوسط معدل البيع اليومي هو 150 مليون دولار، وأن عدد أيام البيع هو 20 يوما، فأن اجمالي المبيعات الشهرية للدولار سيكون 3 مليار دولار شهريا، وأن متوسط معدل الرسم الكمركي يتراوح بين الإعفاء للمواد الأساسية، 10 %، 15 %، 20 %، 25 %، 30 %، فسيكون معدل الرسم هو ناتج قسمة المجموع وهو 100على 5 يساوي 20 %، عليه فأن إجمالي الرسوم الكمركية السنوية سيكون 3 مليار × 12 × × 20 مقسوما على 100، سيكون الايراد السنوي المقدر 7،2 مليار دولار أي ما يعادل 8.64 تريليون دينار، ويمكن اضافة ذات النسبة الكمركية على سلع أخرى خارج مبيعات البنك المركزي والمقدرة ب 1،25 مليار شهريا، أي ما يعادل 15 مليار دولار سنويا × 20% = 3 مليار أي ما يعادل 3.6 تريليون دينار، ليصبح مجموع الإيراد السنوي من الرسوم الكمركية 12،24 تريليون دينار.

ح. الهاتف النقال
أولا- ضريبة مبيعات كارت شحن الهاتف النقال المفروضة عام 2016 لوحدها هي،
أن العدد المتداول من الهواتف النقالة في العراق حسب الجهاز المركزي للاحصاء هو 40 مليون هاتف نقال، وأن ضريبة المبيعات لوحدها والمفروضة عام 2016، هي ألف دينار لكل كارت مستبدل، فلو افترضنا أن 25 % من الهواتف المتداولة تشحن يوميا، سيكون المشحون يوميا 10 ملايين هاتف، عليه سيكون إجمالي الضريبة بالمتوسط هو 10 ملايين ×1000 دينار × 30 يوم × 12 شهر ويساوي، 3.6 تريليون دينار سنويا.
ثانيا- الضريبة الاعتيادية على مبيعات كارت الشحن السنوية. عدد الكارتات المباعة يوميا 10 مليون كارت، متوسط سعر البيع 5 آلاف دينار فسيكون الناتج هو حاصل ضرب 10 ملايين كارت × 5 آلاف دينار × 365 يوم × 10 نسبة الضريبة مقسوما على 100، سيكون الناتج 1،825 تريليون دينار سنويا.

خ. الرسوم العامة
أولا- رسوم الأمانة والبلديات.
تقوم أمانة بغداد والبلديات في المحافظات، بفرض رسوم على المهنة والقطعة، وغرامات التجاوز، فلو افترضنا أن عدد الوحدات المستهدفة سنويا ولمرة واحدة 4 مليون محل ومعمل ومكتب محاماة وعيادة طبيب وورشة وشركة وغيرها بشأن المهنة وقطعة الإعلان، وأن متوسط الرسم هو 150 ألف دينار سنويا فأن إجمالي الواردات السنوية هي 600 مليار دينار.
ثانيا- رسوم التبليط واجازة البناء.
عدد الوحدات السكنية والتجارية المباعة أو التي تبنى سنويا لا يقل عن 450 ألف وحدة، تستوفي الأمانة والبلديات رسوما يقع معدلها المتوسط، بين اجازة بناء ورسوم الماء والتبليط ورسوم اخرى ب 750 ألف دينار، وأن المستحصل من هذه الرسوم هو 337.5 مليار دينار سنويا.
ثالثا- الممتلكات المؤجرة للغير، تمتلك الأمانة والبلديات أراضي وعقارات تقوم بتأجيرها للغير، هي تشكل واردات بمئات المليارات من الدنانير سنويا، لنحددها بالقليل لأغراض هذه التقديرات 50 مليار دينار.

د. واردات وزارة الكهرباء
أن عدد الوحدات السكنية والمشاريع والشركات والمحلات التجارية تقدر ب 10 مليون وحدة مستهدفة كهربائيا، فإذا كان متوسط معدل اجور الكهرباء 15 ألف دينار شهريا فسيكون ما يستحيل سنويا، 10 مليون ×15000 دينار شهريا × 12= 1.8 تريليون دينار سنويا.

ذ. واردات الماء الصالح للشرب
فإذا كانت الوحدات المستهدفة من السكن والمحلات والمكاتب والعيادات والشركات وغيرها تبلغ 10 مليون وحدة، فأن المستهدف لأغراض الماء الصالح للشرب أكثر من 75 %، اي 7.5 ملايين وحدة، وأن متوسط معدل أجور الماء الشهري 10 آلاف دينار، فأن المتوقع من الإيراد السنوي، سيكون، 7.5 مليون × 10000 دينار × 12شهر، فأنه سيكون بحدود ال 900 مليون دينار سنويا.
ر. المصارف الأهلية
وعددها يقارب ال 80 مصرف، وهي تتعامل حصريا بالعملة الاجنبية وأن المباع سنويا من العملة الصعبة يقارب ال 40 مليار دولار، وأن 70 % من هذه المبيعات تتم لصالح هذه المصارف، فلو تم فرض ضريبة دخل سنوية تصاعدية على هذه المصارف وبالمتوسط 7،5 % ، فأن الناتج سيكون، 28 مليار دولار × 7،5 تقسيم 100= 2،1 مليار دولار ×1200 = 2،520 تريليون دينار.

ز. واردات وزارة النفط.
يعد بيع المشتقات النفطية أحد موارد الدولة، وهي كثيرة، ويمكن حصر الأهم من حيث التسويق على النحو التالي.
أولا- البنزين.. يقدر عدد السيارات في العراق ب 2،1 مليون سيارة، وأن متوسط الاستهلاك اليومي للسيارة ك هو 3 لتر بنزين، اي بمعدل 6.3 مليون لتر يوميا، عليه فأن الإيراد السنوي سيكون من هذه المادة 6.3 مليون ×365 يوم 450 دينار = 1.35 مليار دينار سنويا.
ثانيا- غاز الطبخ.. عدد العوائل في العراق، هو ناتج قسمة 40 مليون على 5 متوسط عدد أفراد العائلة ويساوي 8 مليون عائلة مستهدفة، يضاف اليها 500 ألف وحدة مستهلكة أخرى. المجموع 8،5 مليون مستهلك، لو افترضنا أن مدة استهلاك القنينة الواحدة يساوي بالمتوسط شهرا واحدا، يكون الاستهلاك السنوي 8،5 مليون ×12×4000 دينار = 408 مليار دينار سنويا.
ثالثا- مبيعات وزارة النفط من المشتقات النفطية الأخرى يمكن بها تسديد مبالغ مستورداتها من المواد الأولية ومشتقات النفط المباعة في السوق العراقية.

س. واردات وزارة الداخلية.
تستحصل وزارة الداخلية واردات جمة من رسوم تسجيل السيارات الجديدة، ورسوم مبيعات السيارات في الداخل ورسوم تجديد السنوية، ورسوم إجازات السوق وغيرها اضافة الى غرامات المرور وإيرادات أخرى منها استبدال هوية الأحوال المدنية واستبدال الجوازات وتجديد الوثائق الأخرى، واستصدار فيز المسافرين والسؤال هل تقل عن تريليون دينار سنويا.

ش. واردات وزارة العدل
منها رسوم كتاب العدول، رسوم المحاكمات، رسوم استخراج واستبدال مستندات التسجيل العقاري وتجديدها، غرامات المحاكم ورسوم أخرى، هل تقل وارداتها عن 500 مليار دينار سنويا.

ص. واردات وزارة النقل
الخطوط الجوية العراقية، شركات نقل البضائع وشركات نقل المسافرين، الشركة العامة للسكك الحديدية، هل تقل وارداتها عن 500 مليار سنويا

ض. وزارة الإسكان والتعمير
لها شركات بناء وتشييد عملاقة ودوائر أخرى، يمكن تقدير ايرادها السنوي ب 500 مليار.

ط. وزارة الصحة
مواردها السنوية من تذاكر المستشفيات والمستوصفات والردهات الخاصة لا تقل سنويا عنن 500 مليار دينار.

ظ. وزارة الصناعة والمعادن
تمتلك شركات إنتاجية عملاقة، مثل الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، شركات صناعة السكر، شركات الأسمنت، وغيرها من مئات الشركات العاملة أو المعطلة بفعل فاعل، ايرادها السنوي لا يقل عن تريليون دينار.

ع. الفضائيون
تتحدث الأنباء عن 150 ألف موظف بين مدني وعسكري فضائي، لو افترضنا أن متوسط رواتب أولئك الموظفين هو 600 ألف دينار ×12=، فأن المجموع السنوي لرواتبهم سيكون 1.080 تريليون دينار.

غ. مزدوجو الرواتب
وحسب المتداول أن عددهم هو أيضا 150 ألف ومتوسط رواتبهم هو 600 ألف دينار ×12 = فأن المجموع السنوي رواتبهم سيكون 1.080 تريليون دينار.

ف. السياحة الدينية
لو تركنا جانبا كل أنواع الزيارات للعراق، وأخذنا أولا بالحسبان فقط، زيارة العاشر من محرم وزيارة الأربعين، فأن العدد المقدر للزائرين الأجانب في هاتين المناسبتين هو 8 مليون زائر ولو أضفنا إليها نسبة %20 لزيارات الأئمة الجارية يوميا، فأن الإجمالي عشرة ملايين زائر سنويا، ولو افترضنا رسم الفيزا هو 40 دولار لكل زائر فأن الإيراد السنوي سيكون 4.8 مليار دينار، المجموع الكلي المقدر للإيرادات السنوية، (425، 512، 41 تريليون دينار). أن ما تقدمنا به أنفا هو دراسة أولية يمكن للدوائر المعنية والاقتصاديين البناء عليها، مع اتخاذ إجراءات أخرى منها اعادة النظر برواتب ومخصصات المسؤولين من درجة مدير عام فما فوق، أو الغاء الكثير من درجات المدراء العامين، والعمل بجدية بإعادة النظر في المخصصات والمصاريف الأخرى وتحت مسميات جديدة كانت تماما خارج حدود الصرف الحكومي قبل عام 2003، وأن الإصلاح الاقتصادي يعتمد بالدرجة الاساس على وزارة التخطيط ووعي وزارة المالية والرجوع إلى تعليمات ديوان الرقابة المالية.
أن تفعيل دور ما لم يذكر في هذه الاحصائية من دوائر لا تعمل حاليا الا بقدر ضئيل مثل السياحة وإعادة تشغيل مصانع القطاع العام، وبناء مصافي جديدة للمشتقات النفطية، والاكتفاء الذاتي زراعيا كلها عوامل تساعد على بناء الاقتصاد، وقبل الانتهاء أقول عيب على بلد مثل العراق أن تصبح القوى المنتجة في جميلة الصناعية سابقا قوى تقوم بالعتالة للبضائع المستوردة، وأن المصانع صارت مخازن للسلع الأجنبية.
*************
تقرير: تسونامي الاستيراد ينسف «صُنع في العراق».. أرقام «مفزعة» عن المعامل المتوقفة!
نشرت وكالة ناس نيوز تقريراً استقصائياً حول واقع الصناعة في بلدنا. ونظراً لاهمية ما جاء فيه نعيد هنا نشره:
بعد حروب مدمرة وأكثر من عقد عاشته البلاد في ظل عقوبات دولية، تراجعت الصناعة العراقية وانهارت المصانع الحكومية الكبيرة في ظل غياب الدعم وانعدام الاستثمار، قبل ان توجه الفوضى عقب الاحتلال الأمريكي لبغداد عام 2003 الضربة القاضية لما تبقى من مصانع. وفي ظل سياسة الاستيراد العشوائي لمختلف السلع الى حد اغراق الأسواق بمختلف البضائع بما فيها الرديئة، أصبحت المواقع الصناعية صغيرةً كانت أم كبيرة، مباني ومساحات مهجورة، ثم تحولت شيئا فشيئا بفعل تضاعف الاستيراد إلى مخازن للسلع المصنوعة في كل بقاع الأرض، إلّا العراق. في مناطق كانت تعج في الماضي بمنشآت صناعية، تصطفُّ اليوم شاحناتُ الحملِ الكبيرة في شوارعِها الخرِبةِ وهي تفرغ حمولتها من المستورد الذي يملؤ كل زواياها التي يتردد فيها صدى أصوات الحمّالين، بعد أن كانت تمتلئ بضجيج العاملين المهرة في مختلف الصناعات.

مجزرة المصانع

وفق تصريحٍ للنائب في البرلمان العراقي رعد المكصوصي، فإن عدد مصانع العراق قبل 2003 كان يصلُ إلى 178 ألف مصنع، وجميعها كان يعمل ويُنتج. ويصنّف مرتضى الصافي المتحدثُ باسم وزارة الصناعة والمعادن المصانع إلى صنفين: معامل القطاع العام وهي 285 معملاً منها 85 معملاً متعطلاً، ويقول إن “لدى الوزارة خطة لإعادة تشغيل جميع المعامل المتوقفة في القطاع العام” أما الصنفُ الثاني فيشمل معامل القطاع الخاص “كان عدد المشاريع الصناعية مكتملة التأسيس قبل 2003 يبلغ 15726” يقول الصافي. ويُضيف:”بعد 2003 تم تأسيس 4418 معملاً خاصاً ليصل المجوع 20144” وحسب الناطق باسم الصناعة فهناك 72093 مشروعا صناعياً خاصا، جميعها متوقف عن العمل. وفق بيانات وزارة التخطيط، بلغ عدد المنشات الصناعية الكبيرة 1161 منشأة في سنة 2018، وهي آخر السنوات التي تتوفر لها إحصاءات، منها 600 منشأةعاملة و591 منشأة متوقفة. وفي تصريحات له خلال حزيران الماضي، كشف وزير الصناعة الأسبق محمد الدراجي عن “مخطط لتحطيم الصناعة العراقية بتنسيق وضغط من أطراف خارجية” لم يسمها. وقال الدراجي: “إن المهمة التي تفرضها القوى السياسية النافذة في العراق على أي وزير يكلف بإدارة وزارة الصناعة هي إيقاف المصانع والمعامل المحلية والاعتماد على الاستيراد”. وتصفُ عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي ندى شاكر جودت، الحالة العراقية بـ “اللا تخطيط” مؤكدةً أن عمل اللجنة في الوقت الحالي رقابيّ إرشادي “نراقب بعض المشاريع والعقود ونتحرى زوايا الشبهة فيها” تقول جودت. ولا يتعدى عدد المشاريع الصناعية المسجلة في اتحاد الصناعات العراقية، في الوقت الراهن، كبيرةً كانت أم صغيرة، عن 54 ألفاً وذلك حسب رئيس الاتحاد علي الساعدي، والذي يكشف في حديثه عن أن “90% من المشاريع المسجلة متوقف، و10 % فقط التي تعمل وتُنتج”. ويتوزّعُ ما تبقّى من المشاريع والمصانع على مناطق متفرقة من العراق، غالباً ما تكون على شكل مجموعات تُشكّلُ مناطق صناعية، وليس القصدُ هنا المدنَ الصناعيةَ المشيّدة من أجل هذه الوظيفة، بل هناك مناطقُ صناعية تتجمعُ فيها المصانع والمعامل، وهي كثيرة، تحولت في الغالب إلى مخازن للبضائع المستوردة كمنطقة الوزيرة الصناعية وجميلة الصناعية وعويريج في العاصمة بغداد. ويقول علي الساعدي أن “في العراق خمسة مدن صناعية فقط، أربعٌ منها في محافظات متفرقة هي بغداد والبصرة وذي قار والانبار والأخيرة على الحدود العراقية الاردنية، لكن جميعها غير مكتمل وأغلبها لا تشهد حياةً صناعية”. وحسب الساعدي أيضاً، فإن مدينةً واحدةً فقط من بين هذه المدن الخمس، تأسست بعد العام 2003. في 25 سبتمبر، أعلن مستشارُ وزارة الصناعة عمار عبد الله في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية خطةً لإنجاز المدن الصناعية الخمس، موضحاً أن ثلاثاً منها وصلت لمراحل متقدمة. بينما يؤكد علي الساعدي أن مدينةً كمدينة النهروان الصناعية -إحدى المدن الخمس- تفتقر لأبسط مقومات البيئة الصناعية واصفاً وضعها بالـ “طارد للاستثمار”. ينطبق وصف الساعدي هذا على المناطق الصناعية الصغيرة حيث طردت النشاط الصناعي وتغير جوهرُها للنشاط الاستيرادي.

تسونامي الاستيراد يجتاح المناطق الصناعية
على الرصيف المقابل لما كان مصنعاً للزجاج، يقف كميل حنّا وهو يطالع البناية والذكريات تتزاحم في خاطره كزحام الصناديق الكارتونية التي تملأ المصنع بعد أن تحول إلى مخزن. المصنع الذي كان يحمل أسم(النسر) أسستهُ عائلةُ كميل نهايةَ ستينات القرن الماضي، ويعد من أوائل المصانع الزجاج في العراق، “كان مصنعنا مع مصانع عراقية أخرى، تغطي حاجة السوق العراقية من الزجاجيات. كنّا متفوقين بجودة وغزارة ما نُنتِج” يقول كميل. بعد 2003 اضطرّ إلى تأجير جزء من مصنعه، الواقع في منطقة الوزيرية الصناعية في العاصمة العراقية بغداد، ليكون مخزناً لبضائع مستوردة، حتى وصل الحال لإغلاقه بالكامل عام 2007 وتأجير ما تبقّى من بنايته، وتحوّلِ المنطقة التي كانت تحوي أكثر من 200 مصنع ومشغل قبل 2003 إلى مخازن ومعارض تجارية للبضائع المستوردة. في الجهة المقابلة لما كان مصنع كميل، تمتد بناية أنيقة التصميم بثلاثة أبواب كبيرة، تُفضي جميعُها إلى مخازن تقاسم مساحتها أكثرُ من تاجر مستورد، هذا في الوقت الراهن، أما قبل 20 عاماً، كانت تتدفق منها كميات كبيرة من الفُرش تكفي السوق العراقية بأسرهاكان المبنى اكبرَ مصانع الفُرش في العراق، تُنتجُ أكثرَ من 50 نوعاً، متعددة الاحجام والاستخدامات، لكن المصنعَ تراجع بعد 2003 وأغلق تماماً في 2006.
يعزو أُستاذ الاقتصاد الصناعي في الجامعة المستنصرية د. فلاح الربيعي الانفتاحَ الكبيرَ على الاستيراد إلى “ التحوّل في فلسفة النظام السياسي بعد 2003 وانسحاب الدولة من النشاط الانتاجي” ويُضيف: “جاءت كلّ القوانين التي تبنتها حكومة الاحتلال وسارت على هديها الحكومات المتعاقبة منذ 2004 وإلى الان، في مصلحة المنتج المستورد وألحقت أفدح الأضرار بالصناعة الوطنية”. وتُرجعُ عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي ندى شاكر جودت، التراجع الكبير في الصناعة العراقية لصالح الاستيراد إلى “شخصيات عراقية سياسية وغير سياسية تقف في طريق تطوير الصناعة من أجل مصالحهم الشخصية والسياسية” وقالت:”بعضُ هذه الشخصيات تمتلك مصانع خارج العراق وتتعامل مع العراق كسوقٍ استهلاكي” وتعلّقُ عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي على أداء الحكومات العراقية بالقول:”لم تستطع أي من الحكومات بعد 2003 إلى الآن مواجهةَ هذه الشخصيات ولم نشهد منها عملاً حقيقيا وجاداً لإسعاف الصناعات العراقية” يذكرُ أن إجمالي الاستيرادات بلغ في العام 2018 حسب بيانات وزارة التخطيط العراقية، 37 مليار دولار، بعجز تجاريّ للسلع غير النفطية وصل إلى 33.1 مليار دولارويُرجّحُ مختصون أنتصل قيمة الاستيرادات في العراق إلى نحو 55 مليار دولار في السنتين الأخيرتين بإيرادات جمركية لا تتجاوز 1,5 مليار دولار، أي نحو 3% من قيمة المستورد، بينما من المفترض أن تصل إيرادات الجمارك إلى معدل 20% من المستورد، وهذا ما معمول به في أغلب دول المنطقة على سبيل المثال. وتتصدر الصين الدولَ المصدّرة للعراق، حسب بيانات رسمية، وتليها إيران ثم تركيا والولايات المتحدة، وما زال هذا الترتيب محافظاً على نفسه.

لا حمايةَ ولا خدمات
ويشكو القليلُ المتبقي من الصناعيين العراقيين في المناطق الصناعية الإهمالَ وعدمَ توفيرِ أبسطِ مستلزمات العمل الصناعي. يقول صاحبُ أحدى مصانع منطقة عويريج الصناعية جنوبي بغداد: “يطلبُ سائقو سيارات الحمل أجرةً مضاعفة من أجل دخول المنطقة، ذلك لأنّ شوارعها غير معبدة”. ويُعززُ رئيسُ اتحاد الصناعات العراقية علي الساعدي ذلك بالقول: “الخدمات تكاد تكون معدومة في المناطق الصناعية، ومع ذلك تُفرضُ على المشاريع الصناعية رسوم وضرائب مرتفعة بمقابل ما تعتبره الدولة خدمات كالمخلفات الصناعية”. ويتعرضُ بعضُ أصحاب المصانع لابتزاز من قبل قوات أمن أو مليشيات من أجل “تركهم بحالهم” على حد تعبير صاحب المصنع المتلكّئ والواقع في عويريج، “من أجل تمرير بضاعة إلى خارج المنطقة، يجب أن ندفع، ومن أجل إدخال موادّ أولية يجبُ أن ندفع أيضاً ومن أجل لا شيء يجب أن ندفع، حتى أننا ندفع من أجل مدّ أنبوب مياه” يقول صاحب المصنع الذي فضّل حجبَ اسمه. ويضطرُّ أصحابُ المصانع المهددة بالإغلاق إلى الخضوع لهذا الابتزاز تجنّباً للمضايقات التي قد يتعرّضون لها من قبل الملتزين.

«اصلاح الخراب»
يُجيبُ عماد طه العراقي، وهو صناعي سابق، نشط في مجال الصناعات الجلدية، على هذا السؤال بما يُشبهُ اليأس:” منذ 2004 بدأنا بالاحتجاج على عدم دعم الصناعة والاستيراد العشوائي لكن رغبة السياسيين في إرضاء دول أخرى والارتماء بحضنها حالت دون تحقيق ما في مصلحة الصناعة” ويتساءلُ طه:” لماذا لا تتوفر تسهيلات للصناعيين كالتي توفرُ حكومات ما بعد 2003 للتجار المستوردين”. وعلى مدى سنوات خلت، أطلقت الحكومات العراقية المتعاقبة مبادرات عدّة لإنعاش القطاع الصناعي لكنها لم تكن جديةً كالمبادرة الصناعية التي لم تُثمر، وكذلك مبادرة دعم المشاريع الشبابية في البنك المركزي، والذي قدمته لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي، وعن مصيره تقول عضو اللجنة النائبة ندى شاكر جودت: “بالإضافة لإرادة بعض السياسيين الذين يفضلون مصالح دول أخرى على مصلحة العراق، لم تُثمر هذه المبادرة عن شيء نظراً لعدم دعم المستثمرين للمشاريع الشبابية “. ومازال الاقتصاد العراقي يُصنّفُ في خانة الاقتصادات الريعية ولا تشكّل مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الاجمالي سوى 1,5% أو أقل، في ظل اتجاه الحصة الأكبر من التخصيصات الاستثمارية في الموازنات السنوية للدولة نحو قطاع النفط، بنسبة 34,6% من اجمالي التخصيصات الاستثمارية في الموازنات السنوية للدولة كمتوسط للمدة 2006 ــ 2019، مقابل تخصيصات استثمارية لقطاع الصناعة التحويلية كانت في حدود 1,1% وعن كيفية دخول المنتج العراقي المنافسة مع المستورد يجيب أستاذ الاقتصاد الصناعي في الجامعة المستنصرية د. فلاح الربيعي: “المنتج المحلي يحتاج إلى توفير الحماية والدعم وتهيأة بيئة أعمال ملائمة لممارسة النشاط الاستثماري، وامكانات تؤهله للمنافسة علاوة على الحاجة للتسويق الناجح والشكل العصري”.
ـــــــــــــــــــــــ
أنجز التقرير بدعم مؤسسة “نيريج” للتحقيقات الاستقصائية.
************

ص8

رحيل آخر رئيس وزراء منتخب في السودان
الخرطوم - قرشي عوض

رحل الصادق المهدي، آخر رئيس وزراء منتخب في السودان، مساء الخميس الماضي في دولة الامارات العربية، ودفن في مقابر الاسرة بام درمان عن عمر يناهز 85 عاماً. وقد نقل جثمانه في جنازة رسمية، كان في استقبالها بمطار الخرطوم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وودعه الى مثواه الاخير عشرات آلاف من انصاره ومريديه وجمع غفير من السودانيون في ظل احترازات جائحة كرونا.
ولد السيد الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي، حفيد مفجر اول ثورة وطنية ضد الاستعمار التركي، في حي العباسية بام درمان عام، 1935 ودرس في المدارس الانجيلية والاحفاد الثانوية وجامعة الخرطوم، ونال درجة الماجستير من جامعة اوكسفورد.
تقلد منصب رئيس الوزراء في العام 1965 وهو لم يبلغ بعد الثلاثين من عمره، وجرى ذلك بعد تعديل للدستور، لان حزبه كان وقتها يملك الاغلبية في البرلمان، في سابقة استقبلت باستهجان كبير وسط معارضيه. وفي عهده شهدت البلاد اول انتهاك للدستور، بحل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان وايقاف صحيفته عن الصدور. وهو قرار اعلنت المحكمة العليا عدم دستوريته، ولكن الحكومة برئاسة المهدي مضت في انفاذه مما دفع رئيس المحكمة وقتها السيد بابكر عوض الله الى تقديم استقالته.
انقلب عليه في العام 1969 العقيد جعفر النميري، واعلن وقتها عمه الامام الهادي المهدي رئيس كيان الانصار المقاومة المسلحة ضد النظام الجديد من مقر اقامته في جزيرة (ابا)، على النيل الابيض جنوب الخرطوم، والتي قاد منها جدهم الامام محمد احمد المهدي الثورة المهدية في وجه الحكم التركي عام 1881. لكن قوات الحكومة احتلت الجزيرة وطاردت الهادي وقتلته على الحدود الاثيوبية.
تقلد الصادق المهدي رئاسة حزب الامة بعد هذا التاريخ، ليواصل كفاح عمه من خارج السودان وبدعم ليبي، يعاونه الشريف حسين الهندي من الحزب الاتحادي الديمقراطي، وعثمان خالد مضوي من حركة الاخوان المسلمين. وكونت التنظيمات الثلاثة الجبهة الوطنية، التي قامت بهجوم على الخرطوم عام 1976 من الحدود الليبية، تمكنت الحكومة من دحره.
عاد الصادق الي السودان ووقع مع نظام النميري المصالحة الوطنية عام 1977 في مدينة بورتسودان الساحلية. وبموجبها تقلد مناصب قيادية، ولكنه اختلف مع النميري بعد مساندة الاخير للرئيس المصري الراحل انور السادات في اتفاقية كامب ديفيد، فاودع سجن كوبر الذي اخرجته منه ثورة ابريل 1985 التي اطاحت بالحكم الديكتاتوري.
في عام 1986 انتخب رئيساً للوزراء بعد ان فاز حزبه في 100 دائرة انتخابية. وشهدت فترة حكمه اضطرابات عديدة بسبب استمرار الحرب في الجنوب وتفاقم الضائقة المعيشية نتيجة السياسات الاقتصادية والمالية للحكومة. فاتسع النشاط النقابي وعمت الاضرابات والمظاهرات كل انحاء البلاد مما مهد الطريق لانقلاب البشير. والقت سلطات الانقلاب القبض عليه وادخلته السجن.
بعد اطلاق سراحه غادر البلاد الى (اريتريا) متخفياً في عملية نوعية نفذها حزبه واطلق عليها اسم (تهتدون). واصبح جزءا من العمل المسلح في شرق السودان، ونفذت قواته عدة عمليات. ولكنه لم يتفق مع الفصائل اليسارية في التجمع الوطني الديمقراطي خاصة الحركة الشعبية. فعاد الى الخرطوم بعد توقيعه مع الحكومة اتفاق (نداء الوطن). وقال البشير في لقاء تلفزيوني عن هذا الاتفاق ان حده الاقصى المشاركة في السلطة، وحده الادنى التعايش بسلام. فاختار الصادق الحد الادنى واصبح جزءا من المعارضة الداخلية. لكن تيارات في الحزب كانت تتلهف للمشاركة في السلطة، فخرج عليه ابن عمه وحامل اختامه مبارك الفاضل المهدي وشارك في السلطة كمستشار في القصر، وتبعته مجموعة من كوادر الحزب القيادية والوسيطة.
ووقع حزب الامة لاحقا على كل مواثيق المعارضة التي تنادي باستعادة الديمقراطية، وشارك في الحراك الذي انتظم الساحة السياسية حتى سقوط النظام في 11ابريل عام 2019.
وللمهدي اسهامات فكرية مهمة، وقد رفد المكتبة السودانية بحوالي 100 كتاب. واجتهد كثيراً في ان يوفق بين المدنية المعاصرة والكيان التقليدي الذي يتزعمه. واطلق على تلك المحاولة اسم (جدلية الاصل والعصر). وكان صاحب حضور مميز في مختلف مجالات الحياة الفنية والادبية والرياضية، الى جانب حضوره الخارجي كعضو في الوسطية الاسلامية ونادي مدريد للرؤساء. واتسم بقدرة فائقة على احتمال الخلاف والصبر عليه.
00000000000000000000000000000000000000000000000

لبنان أمام منزلق خطير في حال اتخاذ الخطوة الاستثنائية
كشفت صحيفة لبنانية الأربعاء عن الخطوة التي قد تؤدي إلى انزلاق الأوضاع في الشارع اللبناني، في حال تم رفع الدعم عن المواد الأساسية.
وذكرت صحيفة “الجمهورية” البيروتية نقلا عن مصادر خاصة، أن رفع الدعم عن مادة المحروقات أصبح في غاية الجدية، حيث أبلغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المعنيين أنه لم يعد في استطاعته تأمين هذا الدعم الذي يكلّف 5 مليارات دولار سنوياً، أي ما قيمته 400 مليون دولار شهرياً.
ورأت المصادر أن “ليس المهم حالياً ما إذا كان هناك قانون يتيح للحاكم الصرف من الاحتياط الإلزامي أم لا، بل أن المهم هو كم سيكفي هذا الاحتياط. فنحن نؤجل المشكلة ولا حلول قريبة، وسنصل إلى وقت نستنزف فيه الاحتياط الإلزامي الذي انخفض أصلاً من 15 إلى 12 في المائة و أصبح نحو 17.1 مليار دولار، وهذا يعني أن قيمة الأموال في المصارف ستصبح صفرا”.
ولفتت المصادر إلى أن “الخسارة وقعت وهي كبيرة وضخمة وبالتأكيد ستخلف أضرارا فادحة، لكن النقاش يجب أن يحسم قرارا سياسيا للبدء بالإنقاذ حتى نتمكن من الإقلاع بالبلد من جديد. والمدة التي كانت مقدرة لكي يبدأ البلد باستعادة عافيته، أي 5 سنوات، أصبحت الآن في حدود 10 سنوات بسبب التأخير في الحلول”.
ورأت المصادر “إن قرار رفع الدعم، وخصوصا عن المحروقات .. سيكون قراراً خطيراً جداً” متخوفة من أن يشعِل الشارع من جديد.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

الأمم المتحدة: اليمن في نقطة اللا عودة
ويجب وقف النار الآن!
وكالات
قالت الأمم المتحدة إنّ الصراع في اليمن وأسبابًا أخرى تتصل به أودت بحياة 233 ألف يمني.
فقد افاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عبر تويتر إنّ “اليمن وصل إلى نقطة اللاّ عودة، وان هناك حاجة لوقف إطلاق النار الآن”. وفي الوقت عينه طالبت منظمات حقوقية الكونغرس الأميركي بوقف صفقة بيع أسلحة للإمارات، بسبب تدخلها العسكري في اليمن وليبيا. وأعلنت الأمم المتحدة في وقتٍ سابق أنّ نحو مليوني طفل في اليمن بحاجة إلى علاج من سوء التغذية الحاد، بينهم 360 ألفاً معرّضون لخطر الموت. وذكر المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك في تشرين الأول إنّ “20 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي”. وأكَّد أنّ المنظمة تتجه لإغلاق 26 برنامجًا إنسانيًا في اليمن بسب نقص التمويل. وادى هذا النقص إلى شل العمليات الإنسانية في البلاد، وتم بالفعل تقليص أو إيقاف 16 من برامج الأمم المتحدة الرئيسة البالغ عددها 41برنامجا. كما أشار إلى احتمال إغلاق 26 برنامجًا آخر أو تقليل الخدمات، بحلول نهاية العام الحالي، ما لم يتوفر تمويل إضافي.
يذكر ان خطة الاستجابة الإنسانية لليمن تم تمويلها بنسبة 42في المائة فقط حتى الآن، وهو أدنى مستوى تمويل على الإطلاق يتم الحصول عليه في أواخر العام. وقد دعا المتحدث جميع الجهات المانحة إلى دفع التعهدات غير المسددة وزيادة الدعم.
هذا ويواجه اليمنيون أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث إنّ ما يقرب من 80 في المائة من إجمالي السكان بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

خبير: الدولار والاقتصاد الأمريكي
غير محصنين ازاء كورونا
وكالات
قال الخبير الإقتصادي الأمريكي ستيفن روتش، إنه بينما تدفع آمال لقاح كورونا الأسواق إلى الأعلى لتحقق أرباحا قوية، لا يزال الاقتصاد الأمريكي في وضع غير محصن بسبب الوباء.
ويعتقد روتش أن تزايد عدد إصابات كورونا في الولايات المتحدة قد يؤدي إلى إغلاق البلاد مرة أخرى، وستؤثر عواقب ذلك على الاقتصاد الأمريكي بالتأكيد، مشيرا إلى أنه في وضع غير محصن وهو عرضة لانتكاسات.
وأفاد الخبير أن هذه الانتكاسات تعكس الضعف المستمر الناجم عن الركود، موضحا أن الانتعاش القياسي الأخير الذي شهده الاقتصاد بعد التراجع الحاد كان تقنيا فقط، في ظل استمرار فشل قطاع الخدمات بالعمل بالشكل الصحيح.
ويتوقع الخبير، حدوث انكماش في الاقتصاد الامريكي بنسبة 1في المائة في الربع الأول من عام 2021، كما أعرب عن تشاؤمه بشأن مصير الدولار، وتوقع انخفاضه بأكثر من30 في المائة حتى نهاية العالم القادم. مضيفا أنه منذ أن حطمت جائحة كورونا الأسواق العالمية في شهر آذار، هبطت قيمة الدولار أكثر من 10في المائة، بحسب مؤشر “انديكس”، الذي يقيس قيمته مقابل سلة من العملات.
واختتم روتش حديثه قائلا: “هذه فقط المراحل الأولى، ومن المرجح أن يكون الضغط على الدولار لاحقا أكثر حدة”.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
قدمت الحكومة اعتذاراً عنها
جرائم القوات الخاصة الأسترالية في أفغانستان
متابعة – طريق الشعب
قدم قائد قوات الدفاع الأسترالية، أنجوس كامبل اعتذارًا مباشرا للشعبين الأفغاني والأسترالي، عن جرائم تورطت فيها القوات الخاصة الأسترالية في أفغانستان.
وكان تقرير قد صدر عن المفتش العام لقوات الدفاع الأسترالية بعد تحقيق استمر أربع سنوات بشأن سلوك القوات الأسترالية الخاصة في أفغانستان بين عامي 2005 و2016. وأفاد التقرير بوقوع 39 جريمة قتل غير قانونية لأشخاص على أيدي أفراد القوات الخاصة الأسترالية أو تورطهم فيها. وأن عمليات القتل لم تحدث خلال المعارك.
وأكد المفتش العام: “القتل (بشكل عام) والقتل غير القانوني للمدنيين والسجناء أمر غير مقبول على الإطلاق، ومن واجبي وواجب زملائي أن أعيد الأمور إلى نصابها الصحيح”، و” أعتذر بصدق ودون تحفظ لشعب أفغانستان عن أي مخالفات ارتكبها الجنود الأستراليون”.
ووصف القاضي الأسترالي بول بريريتون المعلومات الواردة في التقرير، أن هذه الواقعة “أكثر الأحداث المخزية في تاريخ أستراليا العسكري”.
من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أنه سيتم إنشاء مكتب محقق خاص لتحديد ما إذا كان سيتم مقاضاة “السلوك المزعج” الوارد في تقرير.
ويأتي إعلان رئيس الوزراء ليمثل هربا الى الأمام بعد ان حاولت الحكومات الأسترالية المتعاقبة تعتيم ومحاصرة التقارير التي تتناول جرائم الحرب. في العام 2017 تعرض العاملون في محطة اي بي سي الأسترالية الى تحقيقات أمنية بعد نشر تحقيقهم الاستقصائي في جرائم الحرب المزعومة، والمعروف باسم “ملفات أفغانستان”
ان المبلغين عن فظائع مثل قتل الأطفال أو إطلاق النار على السجناء والمدنيين كانوا رفاقا للجناة المحتملين. ولا شك أن مثل هذه الأعمال التي يقوم بها منتسبون لجيش بلد يحلو له أن يصف نفسه بالديمقراطي وقائم على المساواة تثير الاشمئزاز. وكذلك يهدد التقرير الصورة التي رسمتها الدعاية التي تمتد لمئة عام للجنود الوقورين الذين يجسدون “ الرفقة المتساوية” التي تمثل مثالية الشخصية الوطنية الأسترالية.
وتعود جذور أسطورة الجندي الأسترالي إلى فيلق الجيش الأسترالي والنيوزيلندي، الذي قاتل إلى جانب البريطانيين في منطقة غاليبولي التركية خلال الحرب العالمية الأولى وتكبد خسائر فادحة. ومنذ ذلك الحين، يتم الاحتفال بالمحاربين القدامى في الخامس والعشرين من نيسان من كل عام، وهو اليوم الذي تقام فيه المسيرات والصلاة والاحتفال بالقوات التي شاركت في الحرب العالمية الثانية، مرورا بحرب فيتنام وصولا الى المشاركة في الحرب في أفغانستان. يذكر ان رابطة المحاربين القدامى المحافظة والقومية، التي تضم أكثر من 170 ألف عضو، هي قوة سياسية راسخة اجتماعيا واقتصاديا في استراليا، من خلال نواديها وحاناتها ومطاعمها وصالات القمار التابعة لها.
وتخفي خلف هذه الأسطورة أيضًا جرائم حرب سابقة، فوفقًا لمؤرخين، ليس سرًا أن الجنود الأستراليين قاموا بتصفيات سريعة لجنود وأسرى عرب في فلسطين ومصر في سنوات 1917-1918. وفي صور تعود الى الحرب العالمية الثانية، يقف جنود أستراليون، مثل صيادي الطرائد الكبار، بفخر بجوار جثث الجنود اليابانيين. وفي عام 2001، وفي مقابلة مع محطة أي بي سي الأسترالية، اتهم رائد نيوزيلندي جنودا أستراليين بإعدام جرحى من مقاتلي فيت كونغ في فيتنام.
ويبدو ان تقرير المفتش العام، ونتائج تحقيق المكتب الخاص والتهم المحتملة ستشغل المجتمع الأسترالي لسنوات. ويتهم بريندان نيلسون، الرئيس السابق لهيئة إحياء ذكرى الحرب، وسائل الإعلام الناقدة بـ “الرغبة في إسقاط نصب ابطالنا”. ويخشى خبراء المخابرات والدفاع أن تكون جرائم الحرب مادة يوظفها أعداء أستراليا مثل طالبان أو داعش.

 

ص9
متطرفون مجهولون يحرقون
مكتبة الكاتبة التونسية آمنة الرميلي
تتوالى ردود فعل مثقفين تونسيين وعرب، مستنكرين إقدام أشخاص ينتمون إلى فئات متطرفة على حرق مكتبة الكاتبة الباحثة التونسية آمنة الرميلي، مساء أول أمس، بعدما دخلوا خلسة منزلها في صفاقس. وعُلم أن مجهولين خلعوا باب المكتبة، وسطوا على ما فيها من ملفات وعلب أرشيف ورسائل دكتوراة، وأشعلوا فيها النيران.وهذا ما يذكر فعلاً بزمن إحراق الكتب والمكتبات في بعض العصور الظلامية، عربياً وعالمياً. عقب الحادثة كتبت الرميلي عبر حسابها في «فيسبوك» قائلة: «أصدقائي، أحبتي، عائلتي، تضامنكم معنا ومع ما حصل في بيتنا، وهبنا مساحات شاسعة من الإحساس بالأمان وبأننا لسنا وحدنا، وأن تونس لا تزال مملوءة بالخير والنور والحياة. فشكراً وامتناناً واعترافاً لكم. أنا بخير وعائلتي بخير، وسنكتب كتباً أخرى... «.
وأشارت تقارير أولى إلى أن المرتكبين ينتمون إلى جماعات تكفيرية، يعترضون على أفكار الكاتبة ومواقفها الجريئة الداعية إلى حرية التعبير والتغيير وتحرير المرأة، لا سيما أن جدها هو المفكر التنويري الطاهر الحداد المعروف بفكره النقدي، والذي تضم المكتبة أعمالاً له ومخطوطات.

حملات إستنكار
شجب مثقفون وأكاديميون في تونس والعالم العربي عبر مواقع التواصل هذا العمل الذي وصفوه بـ»الإرهابي»، وعبروا عن تضامنهم مع الرميلي ودعمهم إياها. كتب الشاعر مازن الشريف: «قرأت لها عذب الكلام شعراً ونثراً، وهي مبدعة تونسية وأكاديمية متميزة. أن نختلف معها في فكرة أو نظرة إلى مسألة، فهذا طبيعي في كل فكر إنساني. أما أن تُحرق مكتبتها فهو اعتداء على كل فكر، ومزيج بين جنون نيرون الذي أحرق روما لمجرد متعة الإحراق، ونقمة المغول الذين لم يكتفوا بقتل البشر، بل أحرقوا مكتبة بغداد العامرة ليحرقوا الفكر والإبداع والتاريخ والمستقبل».
وكتب الشاعر أحمد جلالي يتهم المتطرفين بلا مواربة، مؤكداً عبر صفحته على «فيسبوك»» «بوكو حرام يضرب في تونس، سيبقى القلم يعاديكم، سينتصر نور المعرفة على ظلمة الجهل، كل الدعم للأستاذة آمنة الرميلي». وعلقت الكاتبة حياة الرايس: «حرق مكتبة يمس كل الكتاب والمثقفين وجريمة في حق الفكر». وقال الكاتب جمال جلاسي: «هذه عملية إجرامية خطيرة تهدف إلى إرهاب أحد الأصوات الحرة المبدعة في هذا البلد. فالدكتورة آمنة الرميلي حفيدة وفية لجدها الطاهر الحداد، وتعمل دوماً على الدفاع عن كرامة هذا الوطن، وفضح كل الذين يعملون ضد مصالحه ومصلحة شعبه.
وما حرق المكتبة والوثائق العلمية إلا رسالة تحذير إلى خطورة ما تقوم به من فضح لممارسات الفاسدين».
وكتبت الشاعرة الباحثة آمال موسى: «علمت بحادثة سرقة بيت الروائية والزميلة الصديقة آمنة الرميلي، وحرق مكتبتها منذ سويعات، ولكن من شدة سريالية الخبر ومن فرط طابعه الصادم لم أحرك ساكناً.لن أقول كلنا آمنة الرميلي لأن ذلك لا شك فيه بالمرة، ولكن هذا الاعتداء لا يمكن أن يقوم به إلا الأوغاد…فعلاً دخلنا زمن هيمنة الأوغاد في تونس. لا بد من معرفة المجرمين والقبض عليهم، فقد كان يمكن للنار أن تشتعل أكثر وتذهب بأرواح عائلة، لولا أن النار كانت إنسانة أكثر من الأوغاد. بالمناسبة أصبحت صفة الأوغاد ضمن قاموسي الجديد». وكتب الروائي الجزائري واسيني الأعرج: «ها هي آلة الموت والحرق والجريمة الموصوفة، تعود من القرون الوسطى محملة بتاريخ من الدم والرماد ضد كل نور يمنح فرصاً جديدة للحياة. فقد تعرض بيت الباحثة الروائية التونسية الدكتورة آمنة الرميلي إلى النهب والإفساد والحرق. في ثانية واحدة تحول ميراث من الكتب والوثائق الثمينة والمخطوطات الإبداعية إلى رماد. عمل جبان جاء بعد نجاح أعمالها الروائية، كان آخرها رواية «شطّ الأرواح» الصادرة منذ فترة قريبة، الذي أثار نقاشات واسعة وجدلاً ثقافياً مهماً». وأضاف: «أشعر بفداحة الخسارة لكني على يقين أيضاً يا آمنة، أنك مبدعة من طراز خاص ومناضلة متجددة وفنانة بكل مقاييس المعرفة، وسيتجدد هذا الميراث الذي لن يموت لأنه فيك. في الشعلة التي في داخلك التي جعلت منك واحدة من أهم الكاتبات العربيات، ومن أكثرهن إصراراً وصراحة وشجاعة، في مقاومة هذا العصر الذي لم يعد قادراً على إخفاء ظلامه وظلاميته».

بيانات جماعية
واصدر المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة بياناً يستنكر فيه الاعتداء، ويدعم الكاتبة، وجاء فيه: «إن الكتب المستنيرة تشكل لدى أحباء الظلام وأعداء الحياة سلاحاً لا يقدرون على مجابهته لما يتضمن من حجج وأدلة علمية تستعصي على فهمهم، وتدحض أيديولوجيتهم وتأويلاتهم السطحية والمتخلفة للدين والمجتمع والحياة». وأصدرت كذلك الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بياناً قوي اللهجة دافعت فيه عن حرية التعبير وتضامنت مع الكاتبة وأفكارها. آمنة الرميلي روائية وقاصة وباحثة تونسية، تدرّس الأدب والنقد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في سوسة. عضو في هيئة تحرير مجلة «الفكرية» التي تصدر عن دار صامد. متحصلة الشهائد العلمية الآتية، الكفاءة في البحث عن «دراسة الردود على كتاب الطاهر الحداد امرأتنا في الشريعة والمجتمع» سنة 1990، الدراسات المعمقة عن «فن الشعر في ديوان البهاء زهير المصري» سنة 2005، التبريز سنة 2006، الدكتواره في «الحيلة في أدب الهامشيّين» سنة 2010، والتأهيل الجامعي سنة 2018.
تتوزع كتاباتها بين مجالي البحث الأكاديمي والأدبي، ففي المجال الأول لها مؤلفات عديدة، منها: «المرأة والمشروع الحداثي في تفكير الطاهر الحداد»، و»الحيلة في أدب الهامشيين»، و»كتابة القتل في الأدب العربي القديم»، و»الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني مدونة». ومن مؤلفاتها الأدبية في القصة والرواية: «يوميات تلميذ حزين»، و»صخر المرايا»، و»جمر وماء»، و»سيدة العلب»، و»الثور…ة، شطيح ونطيح»، و»الباقي» و»توجان».
حصلت آمنة الرميلي على جوائز عدة ، جائزة الكومار للرواية ، وجائزة نادي القصة أبو القاسم الشابي، وجائزة الكريديف لأدب المرأة، ووصل بحثها «كتابة القتل في الأدب العربي القديم» إلى القائمة القصيرة في جائزة كتاب الشيخ زايد لفرع الفنون والدراسات النقدية، سنة 2019.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«اندبندنت» – 1 كانون الأول 2020

00000000000000000000000000000000000000000000000000000

عايدة توما تفزع شيوخ القبيلة
حسن مصاروة*

ما الذي تحمله الرفيقة عايدة توما** لتجعل كل هذا الفزع يدب في قلوب شيوخ القبيلة وتثير كل هذا الهجوم والتحريض الغوغائي في أكثر الحلقات رجعية في مجتمعنا؟ لماذا يدبّ اسمها، تواجدها في محاضرة، لقاؤها مع نساء، كل هذا الرعب في قلوب أعتى المدافعين عن أعراف القبيلة. أعراف القبيلة التي تتعامل مع المرأة على انها كائن قاصر وضعيف قابل للـ”إفساد”، مثل ما جاء في بيان شيوخ القبيلة المطالب بإلغاء محاضرة الرفيقة عايدة في قلنسوة عن عنف ضد النساء بحجة أنها تسعى للـ”إفساد”. والـ”إفساد” في عرفهم أن تأخذ النساء مصيرهن بأيديهن وأن يعرفن حقوقهن ويدافعن عن كرامتهن وأن يواجهن الهيمنة الذكورية التي تفرضها أعراف القبيلة.
هي الهيمنة الذكورية الرجعية التي يشعر من يهاجم عايدة اليوم والأمس أنها مهددة، لا هوية متخيلة وكلام مطلق عن “نسيج مجتمعي” ذلك الذي يدافع عنه، بل هو خلق لتماهٍ خادع بين تصور متخلف لشكل قبلي لمجتمع يكون فيه دور المرأة محددا في هامشيته وخضوعه والعنف ضدها بشتى أشكاله شرعيا، وبين “أصالة ثقافية” يعاد اختراعها وبين الدين في نسخة مشوهة منه، فيصبح “دفاعه” عما يطلق عليه “تعاليم الدين” و”أعراف المجتمع” تمويها للدفاع عن هيمنته الذكورية الرجعية وفزع عميق من تفسخ البنية الاجتماعية-الآيديولوجية القبلية المتخلفة التي تضمن إعادة انتاج هيمنته هذه.
والهجوم على عايدة ومنعها من إلقاء محاضرة في قلنسوة هو تجل للمعركة مع العنف ضد المرأة” على مستويين، فهو على مستوى محاولة لمنع واقصاء امرأة ذات مكانة اجتماعية وسياسية وقوة فكرية والشعور بالتهديد من وجودها وحضورها في الحيز العام، لذلك لا غرابة أن يختلط الهجوم الرجعي عليها بشتائم وتعبيرات ذكورية معادية للنساء. وهو على مستوى آخر منع لمساعٍ تثقيفية توعوية لنساء حول “العنف ضد النساء” وطرق مواجهته، لا يسعى لمنعه والوقوف بوجهه الا من ينوي أن يمنح شرعية لتعنيف النساء وقمعهن دون منحهن أي قدرة أو وعي على المواجهة. ولا يمكن فصل الهجوم والتحريض المتكرر على عايدة توما في الأشهر الاخيرة عن مساعي قوى سياسية ايديولوجية رجعية مارست على مر سنوات أشكال الهيمنة الايديولوجية الرجعية بترسيخ ذلك الايهام عن تلك الثقافة والهوية المهددة والمتآمر عليها من جهات خارجية تحاول تدمير هذه الثقافة والهوية بأفكار “شاذة” وغريبة يحمل وكالتها فاعلون داخلويون في قلب ذات المجتمع المهدد. فتصور نفسها المدافع عن هذه الهوية المهددة أمام تلك الأفكار الشاذة، كأنهم الفرسان المدافعون عن قلاع الهوية المحاصرة من التهديدات القادمة من الخارج مستهدفة ما يدعون أنه “قيم المجتمع” وهويته وثقافته. وهم يخلقون تماهيا بين آيديولوجيتهم الرجعية وبين هوية المجتمع ويصورون أنفسهم المنقذ الوحيد لها في سبيل إعادة إنتاج شرعيتهم وشرعية وجودهم في مواقعهم المسيطرة، وإعادة انتاج هيمنتهم الايديولوجية على المجتمع والامساك بمفاتيح الايديولوجيا السائدة فيه. وهي معركة الهيمنة يمارسونها مع النسوية والنضال النسوي والمشاركة النسائية في الحيز العام الاجتماعي والسياسي والجمعيات النسوية “الممولة من الغرب لتدمير مجتمعنا وقيمنا وتدمير أسرنا” كما يدعون، وضد كل القيم التقدمية والتنويرية وضد كل حامل اجتماعي سياسي لها. والآن وجدوا لهم “فزاعة” جديدة لإعادة انتاج هيمنتهم متمثلة بموضوع “المثلية”. أما رفيقتنا هذه، فمجبولة من طينة صلبة، مشهود لها في عبور الوديان الوعرة وسلك الطرق الشائكة، وانتصاب القامة في وجه العاصفة، وعدم الخضوع للروح الشعبوية، وربطها العميق بين النضال ضد الاحتلال والقهر القومي وبين النضال التقدمي على المستوى الاجتماعي من أجل مجتمع متنور حر وعادل. وحملت دائما القضايا الاكثر تفجرا في المواجهات الاكثر خطورة ورفضت تجاهل أصوات الفئات الاكثر تهميشا في مجتمعنا في سبيل معركة أكبر مع السلطة الحاكمة بل خلقت تماهيا عضويا بين المعركتين، وساهمت تاريخيا في خلق هيمنة مضادة للهيمنة الرجعية والذكورية. ومعركتها اليوم ضد شيوخ القبيلة المفزوعين هي معركتنا جميعا، هي معركة على مجتمعنا وعلى وجهه الحضاري والثقافي، من أجل مجتمع تهيمن عليه قيم التعددية والحرية والتنور والعدالة لا أعراف القبيلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب ومترجم فلسطيني
** عايدة توما سليمان سياسية وقيادية نسوية فلسطينية، ولدت في مدينة الناصرة، وتنتمي لعرب الـ 48، تشغل منصب عضو كنيست ضمن القائمة المشتركة ممثلة عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ورئيسة لجنة مكانة المرأة، وهي أول نائب عربي يتولى رئاسة لجنة برلمانية في الكنيست الإسرائيلي. قبل دخولها البرلمان في مارس 2015، شغلت منصب رئيسة تحرير صحيفة( الإتحاد) الناطقة باسم الحزب الشيوعي الاسرائيلي، وكانت المديرة العامة لجمعية نساء ضد العنف، أكبر مؤسسة نسوية في الداخل الفلسطيني (المحرر).
“الاتحاد”الحيفاوية – 29 تشرين الثاني 2020
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بواسطتها انتشرت روح الثورة
الربيع العربي: أول ثورة أداتها الأساسية الهواتف الذكية
قبل عقد من الزمن، منحت مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية المتظاهرين الشباب خلال الربيع العربي وسيلة تقنية ساعدتهم على الإطاحة بأنظمة متسلطة ومتجذّرة، بعد أن انتشرت بواسطتها روح الثورة.
وقامت انتفاضات شعبية لم يتوقعها أحد توسعت بسرعة بفضل تويتر وفيسبوك ويوتيوب. لكن ولسوء حظ التحركات المؤيدة للديموقراطية، دخلت الدول الاستبدادية بعد ذلك في سباق التسلح الرقمي، فعززت المراقبة الإلكترونية والرقابة على الإنترنت والجيوش الالكترونية.
وبعد أن قدم الربيع العربي بصيص أمل لكثيرين، انتهى في معظم الدول التي شهدته بأنظمة أكثر قمعية من قبل أو بحروب مدمرة، كما هي الحال في سوريا وليبيا واليمن.
رغم ذلك، يقول الناشطون الذين شاركوا في التحركات الشعبية في تلك الفترة، إن هناك لحظة فاصلة في تلك الثورات تتمثل في إطلاق حقبة “احتجاجات الهاشتاغ” التي استخدمها الذين احتلوا وول ستريت إلى الذين نظموا احتجاجات المظلات في هونغ كونغ وحركة “حياة السود مهمة” أخيرا في الولايات المتحدة...
ويقول الناشط التونسي السابق سامي بن غربية الذي كان يدير مدونة من المنفى وعاد إلى وطنه إثر بدء انتفاضة 2010 “لم تكن المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي هي المحفز، لكنها دعمت الحركات الاجتماعية”. ويضيف “كانت سلاحا هائلا للتواصل”.
ويقول نشطاء الإنترنت العرب اليوم إن السلطات في الدول العربية فقدت جزءا من قدرتها على التحكم بما يمكن للمواطنين رؤيته ومعرفته وقوله، كما اتضح من خلال الموجة الثانية من الاحتجاجات التي هزت الجزائر والسودان والعراق ولبنان في 2019 و2020.
وبالتالي، فإن الرقابة الرسمية الثقيلة تزعزعت في العديد من الأماكن. وأحدثت هذه الروح الحرة أيضا تغييرا نحو الأفضل في البلد المتوسطي الصغير حيث بدأ كل شيء: تونس.
ومثّلت حادثة الانتحار المأساوية للبائع التونسي الجوال محمد البوعزيزي (26 عاما) الذي أضرم النار في نفسه بعد أن تعرض للخداع والإذلال من مسؤولين في الدولة، الشرارة التي أطلقت الربيع العربي.
وإذا كان تصرفه اليائس في 17 كانون الأول 2010 عبّر عن غضب حقيقي كان يشعر به الملايين، فإن العالم الافتراضي للتواصل عبر الإنترنت هو ما نشر الغضب والأمل في التغيير كالنار في الهشيم.
وتم تسخير السخط الذي كان يُطبَخ على نار هادئة منذ فترة طويلة في الأوساط الشعبية الفقيرة، وعرف الناشطون البارعون في مجال التكنولوجيا والمتحدرون بمعظمهم من الطبقة الوسطى كيف يضاعفونه لتظهير حركة جماهيرية ما لبثت أن انتشرت من المغرب إلى إيران...
وأصبحت الهواتف الذكية بكاميراتها سلاحا للمواطنين في حرب المعلومات التي سمحت للجميع تقريبا أن يصبحوا شهودا وينظموا أنفسهم، في “تعبئة شاملة بالهواتف الذكية”.
وتمت مشاركة المقاطع المصورة بشكل خاص على موقع “فيسبوك”، وهو وسيلة خارجة عن سيطرة الدول البوليسية التي سيطرت بشدة على مدار عقود على وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية...
على رسم جداري في مدينة تونسية، كان في الإمكان رؤية عبارة “شكرا لك فيسبوك”، وذلك قبل وقت طويل من إثارة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الانتباه لتسببه ليس فقط بنشر دعوات الحرية ولكن أيضا الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية.
ولم يمض وقت طويل قبل أن يؤدي زلزال تونس إلى هزّات ارتدادية في مصر، مركز القوة في شمال إفريقيا. وكانت حملة “فيسبوك” المسماة “كلنا خالد سعيد” أحد العوامل الرئيسية المحفّزة لحشد وتنظيم الاحتجاجات التي سلطت الضوء على عنف الشرطة وانتشار الفساد ...
في 28 كانون الثاني 2011، في يوم “جمعة الغضب”، أوعزت الحكومة المصرية بحجب الإنترنت وخدمات الهاتف المحمول، لكن فقط بعد فوات الأوان. إذ وصلت التفاعلات إلى مستويات حاسمة ليغادر المزيد من الشباب مواقعهم خلف شاشات الكمبيوتر للانضمام إلى الأحداث الحيّة في الشوارع.
وفي ذروة الاحتجاجات، كان ما يصل إلى مليون مصري يطالبون بالإطاحة بحسني مبارك الذي وافق أخيرا على التنحي في 11 شباط، منهيا بذلك حكما دام ثلاثة عقود تقريبا.
في سوريا، شكلت الهواتف الذكية جسر عبور الناشطين المعارضين الى العالم. فقد وثقوا بهذه الهواتف قمع التظاهرات السلمية في بداية الثورة في 2011، ثم المعارك، وحصار المناطق، والجوع الذي فتك بالناس قبل سقوط مناطقهم في أيدي قوات النظام...
يقول سامي بن غربية إنه “ساد جدل كبير بعد سقوط بن علي. هل وصلنا إلى هدفنا؟ هل نستمر؟ وبأي أسلوب؟. بعد فترة انتقالية، قررنا في عام 2013 إضفاء عنصر الاحتراف على طاقم التحرير لنشر معلومات مستقلة ذات جودة عالية، لا تزال تفتقر إليها تونس إلى اليوم”.
ويشير بن غربية الى أنه ترأس مؤخرا اجتماعا حيويا ناقش خلاله صحافيو الوسيلة الإعلامية أسماء الأحزاب السياسية التي سيتناولونها قريبا في تحقيقات. ويوضح “كان وجود مكاتب وفريق من الصحافيين يعملون بحرية في هذا المجال حلما قبل عشر سنوات”، مضيفا “لقد تحقق هذا الحلم”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ ف ب – 30 تشرين الثاني 2020 (مقتطفات)

 


ص 10

«مدخل الى الشعر الشعبي العراقي» لـ عبد الكريم هداد
بحث ودراسة حول أهمية الشعر الشعبي العراقي

زهير كاظم عبود

يشكل الشعر الشعبي العراقي بكل أنواعه وبحوره العشرية معلما من معالم الثقافة الشعبية الأكثر انتشارا في العراق، ويعتبر الشعر الشعبي وسيلة لغوية عميقة التأثير واشارة واضحة المعالم في ايصال الصورة والغاية بشكل خال من التعقيد والتبطين اللغوي، ولم يكن الشعر الشعبي في العراق يوما ما الا الوسيلة الأساس التي يستعملها البسطاء والفقراء من الناس في بوحهم بأحاسيسهم وشكواهم وتعبيرا عن مكنونات ارواحهم وتعبيرا عن دقائق حياتهم وعملهم وقدرتهم في تصوير الحالات الانسانية بشكل مختزل ودقيق وواسع.
ولهذا تعكز المجتمع الشعبي في العراق على الكثير من قصائد وأبيات الشعر الشعبي ليصير أمثالا عامة يستعملها الناس في الاشارة الى قضية ما أو حدث أو تعبير عن مكنون نفسي.
وقد أبدع أهل العراق في هذا المجال بشكل متميز بين أقرانهم العرب، حيث لمع اسم العديد من الشعراء الذين كانت مدرستهم الحياة وشهاداتهم جلسات الفقراء وتجمعات الفلاحين في القرى، اضافة الى اشتراكهم في الحوادث لتجيش ارواحهم بالشعر قولا أو على شكل هوسات جمعية أو إشارة أو لفتة تشير الى قضية وتلمح الى أخرى.
ومما يشار اليه ان الشعر الشعبي لم يترك صغيرة أو كبيرة ولا شاردة أو واردة الا وعالجها، مما يؤكد ان معالجاته الأساسية تتداخل في كل تفاصيل الحياة البسيطة اليومية للفرد.
وتزخر القصائد الشعبية بمفردات لها دلالة المكان، وربما تشير القصيدة الى المكان أيضا، فللمكان أهمية في اللهجة وكذلك لبعض المفردات، ويبدو ان الشعر كان يتلازم مع الانسان منذ بدايات استعمال اللغة أو اللهجة على الأكثر، كما يبدو ان الشعر الشعبي كان الأكثر حظوة من بين صنوف الثقافة بالنظر الى سهولة حفظه وفهمه وسرعة انتقاله، وضرورة انتقاله مع المهوال من قرية الى قرية ومن مدينة الى مدينة.
ويزخر الأدب الشعبي العربي بالعديد من القصائد الشعبية التي يمكن ان تشمل العراق لتعالج كل مناحي الحياة وجميع أحاسيس الناس ومشاعرهم.
وعلى الرغم من الدراسات العديدة التي عالجت قضية الشعر الشعبي والشعراء الشعبيين، فقد بعدت عنا هذه الدراسات في المنافي بعد ان استطاع الطاغية ان يشتت شعب العراق، وأصبحنا نتعكز على الذاكرة وما تحمله الينا اوراق البريد، بعد ان اطبقت السلطة البائدة ليس على الشعراء الشعبيين فحسب، وليس على الشعر الشعبي عموما حينما شعرت انها لم تستطع تدجين وترويض الشعراء الشعبيين في العراق، بل انها اطبقت وبكلتا يديها على خناق الثقافة العراقية بمجملها محاولة قتلها بقطع الهواء عنها.
وتأتي الدراسة القيمة التي قام بها الشاعر عبدالكريم هداد والمعنونة «مدخل الى الشعر الشعبي العراقي» الصادر عام 2003 في السويد «الطبعة الأولى» قراءة عميقة في أسس الشعر الشعبي منذ أوائل القرن العشرين والأشكال الشعرية التي قيلت حينها من الموال الى الابوذية والموشح ـ العتابة وغيرها، وتطرق المؤلف الى الدور الريادي والمهم للحاج زاير الدويج الشاعر الشعبي العراقي الأشهر، من دون ان يشير الى تفاصيل هذا الدور أو ان يدخل في ثنايا الشرح ليقينه معرفة القارئ بالكثير عن هذا العمود الواضح من أعمدة الشعر الشعبي في العراق، ولذا أورد نبذة مختصرة من حياة هذا الرائد المهم في تاريخ الشعر الشعبي في العراق.
وتطرق المؤلف الى صنوف الشعر الشعبي في تلك الفترة معززا تلك النماذج بأشعار متنوعة مع أسماء الشعراء، وقد اسهب في تجسيد الصور الشعرية لكل صنف من أصناف الشعر التي عالجها المؤلف وعززها بقصائد منتقاة لشعراء مهمين في المسيرة الشعبية للشعر، ولم تزل نكهة قصائدهم تشنف أسماعنا ولم تزل الذاكرة العراقية على الرغم من محنتها تختزن لهم العديد من الصور الشعرية الجميلة، ومن بين أهم هذه الأصناف «الهوسات» لما لها من تأثير أخاذ على النفس والمجتمع الريفي، اضافة الى الدرامي وهو الصنف الأكثر حظوة في المعالجات الشعرية التي عالجها الكاتب علي الخاقاني أو بقية الذين كتبوا في هذا المجال.
ويقينا ان القصيدة الشعبية التجديدية لن تمر من دون ذكر رائدها الشاعر العراقي مظفر النواب الذي ترك بصماته الواضحة والعميقة عليها ليتبعه بعدها الشعراء الرواد أمثال عزيز السماوي وعلي عبدالحسين الشباني وطارق ياسين وعريان السيد خلف ومجيد جاسم الخيون وكاظم الركابي وغيرهم، كما تواصل الشعراء الشعبيين في المنافي على رغم محنتهم وغربتهم في ديمومة التجربة الشعرية أمثال رياض النعماني وجمعة الحلفي وكامل الركابي وهاشم العقابي وعزيز السماوي وأبوسرحان.
وتعرض الشاعر لصفحة التشويه والزيف الذي تعرضت له صفحة الشعر الشعبي باعتبارها الصفحة الأكثر سعة من صفحات الثقافة الشعبية في العراق، حين حاول الطاغية توظيف الشعر الشعبي لمصلحة الحرب والموت والدمار وتمجيد الخراب والدم والمساهمة في تخريب ذائقة الأجيال والمستقبل العراقي، فخرجت القصائد باهتة وخالية من الهم الانساني، وينتهي الكاتب مشيرا الى حجم الخراب والدمار الذي عم الحياة والشعر بشكل عام في العراق مع يقينه ان البناء العراقي باق لم يتهدم وان نتاج مؤسسات السلطة لا يكون حقا ممثلا للثقافة الانسانية في العراق التي تتعلق بالانسان والأرض حين ترحل عنها ثقافة الخراب والموت وتغسل ارضيتها من دنس افكار الطغاة والسلطات القمعية. المعالجة التي سجلها لنا الكاتب الشاعر عبدالكريم هداد جديرة بالانتباه لكونها أول دراسة تعالج هذا المنحى المهم من مناحي الثقافة العراقية، لا سيما ان الكاتب يعيش غربته ومحنته ويستعيد أنفاسه بعد ان كان الطاغية يطبق على خناقه بكلتا يديه. ولأن الشعر الشعبي مهم ومتداخل في تفاصيل الحياة اليومية للعراقي فهو حقا جزء مهم من تاريخ الشعب العراقي.
ويوزع البحث بين دراسة حول أهمية الشعر الشعبي العراقي، ومن ثم اشكال القصيدة الأولى متطرقا الى قصيدة التجديد ومن ثم قصيدة الرواد وقصيدة المنفى وقصيدة الحرب والتأليه. ويخلص الكاتب الى بقاء الشعر الشعبي العراقي نقيا يعود الى جذوره وينابيعه الأولى متخلصا من سطوة الخراب التي نشرها الطاغية محاولا ان يلطخ وجه الشعر فخرج الشعر متخلصا من أوساخ الكلمات التي حملها الطاغية معه ورحل عن ثقافة العراق وبقي الشعر الشعبي متألقا ونظيفا مثل ماء العراق.

***************


فضاء شعبي

النزعة البلاغية في نصوص الشاعرة احلام الزيدي

علوان السلمان

علمتني..الدنية ما تسوه بغيابك شي ابد
او علمتني..يعني تبقه بكلبي احبك للابد
الحديث عن القصيدة الشعرية الصورية الوامضة (فصيحها وشعبيها) يعني الحديث عن النزعة البلاغية وتقنية الانزياح والصورة الكاشفة عن قوة العاطفة وتكثيف الرؤيا باستخدام الالفاظ المجازية المستمدة من اليومي والمنبثقة من خلجات النفس مع تداخل الخيالي بالواقعي لتشكيل النسيج النصي الكاشف عن الوجدان الشعري المتأسس على الاضاءات السريعة (الوجدانية والفكرية) بلغة ملبدة بابعادها الرامزة مع تركيز على جمالية السياق وتوخي الايجاز وعمق المعنى وكثافة الايحاء..لتحقيق خطاب يستفز الذاكرة المستهلكة (المتلقية) عبر وحدة موضوعية تشكل نسقا جماليا متداخلا والفعل الشعري والاستدلالي..
او صرت ما شوف..
واليمي ابد ما وجديته
وادورك بالخيال..بليل الظنون
يكحلي انت..وعله جفوني لكيته
ضعت مني حبيبي بدرب مهجور
ومفتاح الكلب بيدك نسيته
وتشكل الشاعرة الشعبية ذاكرة زاخرة بالحكايا والامثال والاهازيج حتى انها حملت على شفتيها الموروث المعرفي والثقافي الشعبي الذي هو صورة حية تعكس الوجود الاجتماعي والتاريخي بحكم تفاعلها الذي فرض نفسه على امتداد جسد الخارطة الشعرية..فتقاسمت والآخر كبريائه حافظة للهوية ومعبرة عن مشاعر الوجود الانساني وقيمه ابتداءا من انخيدوانا السومرية ومرورا بشاعرة الاغريق سافو وخنساء العرب المتفردة برثائها وشعريتها عن معاصراتها وولادة بنت المستكفي العاطفة المتمردة والتعلق بالطبيعة ورابعة العدوية شاعرة الحب الالهي وانتهاء بنازك الملائكة والتجديد الشعري المتجاوز للقوالب الجاهزة..فالسرب الابداعي المعاصر الذي خط مسارات التجديد وكتب قصيدة النثر ونص الصورة الوامض..
ونه اليامه بليالي الشوك
جنت اسهر وغنيلك
ولهسه بصلاة الليل ودعيلك
لا دمعي يردك..لا نحيب الصوت
او ليليه اصير عيون وبجيلك
ولها:
وبليلك ابقه حلم
ابليل الشته شما طال
او خليني صوت اوصدى
وحلام ماتنكال
محنة اوخذاني الوكت
وهموم ما تنشال
يتشلبه حزن الكلب
فوك النجم لو مال
وبذا صارت المرأة الشاعرة قطب الشعر الآخر..فأطرهما اطار عجلة الحياة واتكئا على المخزون الثقافي والمعرفي ومهارة التشكيل البنائي للمفردات والصور التي نتظلل بظلالها الدائمة..اذ ان معطيات الحياة وتأثيراتها على الفكر المجتمعي غير قابلة للتجزئة(ذكوري وانثوي) فتجاوزت فكرة ارتباط الشعر النسوي في الذاكرة الادبية بالفخر والرثاء معبرة عن خلجات الذات والذات الجمعي الآخر مع توظيف المعاني الدالة على الوفاء والتغني بالوطن وكل ما له علاقة بالوجدان والقيم..كما في قول الشاعرة احلام الزيدي..
او سمارك من سماري الدنيه الوان
ونه لوني اويه لونك دوم يتوحد
وطبعك مثل طبعي ابكل الاوصاف
نهوك وما انتهيت وابد ما ترتد
ولو مية سنه اكعد واتناك
ويظل الصبر كل يوم يتجدد
تعال وخلي نكعد بس انه وياك
بلجن غيم روحي اوياك يتبدد
فالنص يختزل الحياة بمهارة فنية واخيلة خصبة في التراكيب البنائية باعتماد آلية لغوية ايحائية تؤطره وجمله المستمدة من دوالها وهي تقوم على ثنائية درامية نامية..خالقة لفاعليتها التي تكتسب توترها من المضمون الذي جسدته دلالاتها التي تحيل الى محور التأويل..كونها تقدم بناء نصيا يكشف عن شاعرة واعية بشد جملها الشعرية بعمق الرؤيا التي تخفف من وطأة السرد الشعري..
وتنيتك وآنه كلي اشواك وهموم
اويجيني الليل ما بي كمر ونجوم
اوسمه عيوني
مغبره ملبدة غيوم
وبلياك مكسورة الخاطر
اوتدري بعمري يا ما بيه كسرات
مثل كسرة غيابك ماكو هيهات
وسنيني الي راحن كضن صفنات
مثل صفنة مسيه اعله المكابر..
فالنص يسير بحركة تراتبية مشدودة الاواصر بقدرة لغوية تربط المقدمات بالنتائج تماشيا مع جوهر التفكير الذي يجعل الاتصال بين الجمل اتصالا جماليا نتيجة امتلاك الشاعرة من الابجدية المتاحة لتصوغ منها خرائطها النصية باستخدام الموروث الشعبي وتحديثه على الرغم من سيطرة الحسجة الجنوبية المكتظة بالاحاسيس والمشاعر..

**********

ريحة الحنطة


آخر قصيدة للشاعر الكبير


كاظم إسماعيل كاطع

ماخذ وياي العراق بجنـــــطه
ما كفت الجنــــطه
طالعه منها مناره وعثك نخلـــه
وشعله من عيون نفطه
وراح نوصل… ذاك حد السيطرات
وذيج ضوايات المحطه
وين اضمها.
لا هوه اكتاب ويخليه المسافر جوّه أبطـــه
الحمد لله.. الدنيا ليل… ونقطة التفتيش سنطه
هاي نقطه ويمها واحد
نقطتين. ثلاثة. خمسه
ست نقاط ويمها واحد!!
تنحسب مليون نقطــه
وصاح مسؤول النقاط بصوت عالي
هاي ما معقوله جنطـه
بصيحته انزرعت الساحــــه
رجال أمن ورجال سلطه
بجرة السَحَاب شافت عينه نجمـه
وطكته ريحة الحنطــه
ما لكه غير العلم.. كلي شيـفيدك
كتله غربه
إحنه غربه
ومن نموت هناك… جا بيش انتغطه؟
أخذ للجنطه تحيه… وكلي توصل بالسلامه
وهاي أول مره أفوت بسيطره…
وما انطي رشوه وتستعد كدامي شرطة ...؟؟؟!!!!!

**************

تراب ودم

حيدر جليل الخرساني

تراب ودم
ونهر عطشان شايل لوعة الياحيف
والوسفه
سواد وليل يگطر خوف
نحير بيا حجي نوصفه
ونغيط غراب
ما ينطي وكت للمات
يوصل يم گلب ولفه
توذر حلم المرايات
من صار الدفن وگفه
تمايز بين درب الشوف
ريج الما ركن للذل
وصارت تندفع بالاه
لهفة تسابگ بلهفه
عثر مهر الصبر ما طاح
صهل و يغير من دگ الوكت جفه
واخذ فرصه
يمد الشوف
بلكت تلگه المبعدين
وتشوف النعش زفه
مشن لارواح منحورات
يتجن على الياريت ما يحصل
مشن بهداي متعوبات يتجن اجن صفه
والشارع نهت ضلعه
وشكة من الدوس والزحمه
واخذ من التعب غفوه
خدر راس المصايب والدمع خيال
ما وفة لجن كفه
ورگص جرح السنين بلوعته بخفه
كتب راس القلم منشور
اليقرا بلا خشوع بنيته يتحفه
وشطب بايده النهار الموعد المحتوم
واخذ خيط الوكت بجناحه و لفه
شرد فكر المراسي اعلى الجرف مرعوب
من شاف الشراع يعاند الدفه
تنانير اليوجها العوز
لازم تخبز بعفه

************

برد الصبح

عمو كاظم

حط جفك بجفي دفو
برد الصبح جفلني
فزيت لن جنت بحلم
اتوجدك مو يمي
بطرانه روحي بهل عمر
اتريد الشبابي تردني
ماتدري بالشيب المله
راسي اولحيتي اوجسمي
ذبلان من عشك الصبه
عود ابكبر يسعدني

*************

النوارس تهاجر بعيدا


فاضل البدري


مريتني وجنك هوه
احييت كل شي بداخلي
و الضمت خيطك للشمع
واشعلت نارك بيه
خليتني اتعطر امل
وشلت التراب من الفكر
و احييتها مروج الورد
وافكارنه المنسيه
و تماسكت مثل الشجر
من يشبك الكاع بشقف
و يتروه منها ولا يمل
و ينطي الخلك حنيه
يهواي عطشانك بعد
ارويني منك ما امل
اشفافي واسنين العمر
من شفتك مرويه
وشّلهن ادموعك علي
تلكاني متمدد الك
فارشها روحي ومنتظر
منك تمر شويه
و كل ما تجي يزيد العطش
واختنك لمن تبتعد
و الكاك بستان و نهر
و تحسن النفسيه
بتموز بس بيه برد
افرشلي حضنك والدفو
واتلذذ بشوگي الك
خل نعشك الحريه
مثل النوارس ننتقل
خل نبتعد عن البشر
نتعنه بس كاع وسمه
انعيش اعله خبزه وميه
انعوف المدينه ويه الاهل
والوادم الماهي الك
و كل شي اعله طرواها انرسم
و قصورها المبنيه
ليمتها رايدني انتظر
حبيتك بكل الصور
و عشت ويه جلمات العمر
كل كلمه الك معنيه
كا لولي مرضان اتعبت
والبيه احس اتواشلن
رجفت حيطان القلب
ورده بنهر مرميه
احييني جن رشة مطر
واتلاعب اوراق الشجر
و تزيده واهس للوفه
و يترس الكاع بفيه

**************

ص11

الخصيبات

صدر عن دار الرواد المزدهرة كتاب (الخصيبات) للشاعر والكاتب محمود بدر عطية المقيم بالسويد يقع الكتاب في ٤٩٥ صفحة يتناول لمحات من حياة اكثر من ٢٠٠ شخصية خصيبية عاش معها وخبر احلامها وهمومها حتى مغادرته العراق بعد العام ١٩٩١ كتب مقدمة الكتاب د. اياد عبد المجيد الله الذي وصف الكتاببانه تفاعل بين التاريخ والقص مختزلا الكثافة النصية التي قدمتها الحادثة حيث تحتل ابو الخصيب في كل ركن من اركانها حكايات وأسماء وتراثاً.
************

مصطفى عبود .. مترجماً
صفحة “استذكار” في الاثنين الماضي كنا قد كرسناها لذكرى الاديب والمترجم الراحل مصطفى عبود.
هنا نعرض لبعض ترجماته الأثيرة، لتكوين صورة متكاملة عنه.
المحرر الثقافي


كلماتنا ليست للسلوى


للشاعر اليوناني كوستاس فارناليس

انا لا اقدم كلمات للسلوى. اني اقدم للناس مدية حين اغمدها في الأرض تتوهج نوراً، فكراً. “لقد وصف أسلوب فارناليس بأنه متأجج النسيج قادر على الرقة والجمال مثلما هو قادر على التأثر والسخط، ان شعره البروليتاري وهو منتزع من لغته الام، قد يبدو مجرد دعاية ساذجة عند الترجمة ويظهر هذا، على الأخص في اشعاره الأخرى البعيدة عن طابعه الملحمي- الغنائي”.
الشاعر اليوناني كوستاس فارناليس
ترجمة: مصطفى عبود/ “طريق الشعب” العدد 1442
في 4/ 7/ 1978


نهيم بالضياء


للشاعر الفرنسي غيللفك

ان جاذبية الشاعر الفرنسي غيللفك يجب ان تبقى غامضة، فهو شاعر متعدد الأوجه، متعدد المواقع وفلسفته بالغة الاصالة بحيث لا تفسرها الا قصائده ذاتها، انه ممتع وصارم، فاتر ومغيظ. انساني ولا انساني.
الصعوبة الحقيقية بعد قراءة اشعاره هي ان نعيد تركيز انفسنا على عالمنا نفسه عالم السبب والنتيجة عالم التعاطف واللامبالاة.
لقد استخدم ادواته الشعرية الموظفة لخدمة الطبيعة من اجل إعادة تعريف التوق الإنساني.
“لنكرر ...”
لنكرر: الأرض
للنمل ايضاً
اننا نهيم بالضياء
ونحتاج الى الشمس
لنكرر
الأرض هناك
وهي لا تنتظر غدا
لكل يوم مهماته
وهي أوسع من الزمان
الذي لا يعطينا الا يوماً واحدا
لنكرر
هذا الركن من الأرض
بأمس الحاجة الينا..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* من كتاب “قصائد مختارة” لـ غيللفك الذي صدر بالانجليزية عن دار بنجوين وانتهى المترجم من تعريبه على امل نشره بالعنوان المقترح “ قصائد الكوارث والأمل” نفسه.

بلدي في ذاكرتي


للشاعر الكوبي نيكولاس غيين

الشاعر الكوبي نيكولاس غيين اصغر عمراً من هذا القرن بعامين. جاء الى الدنيا في وقت بدأت فيه شعوب العالم تتمايز فيما بينها بوعي وهي تحدد مواقعها في مجرى الصراع القائم بين التقدم والرجعية، هذا الصراع الذي ما برح يشكل التاريخ المعاصر الى يومنا هذا.
ان غيين، على اعتاب السبعين من عمره هو الشاعر الوطني الديناميكي لكوبا، البلد الذي استطاع ان يظفر بنصر نموذجي في هذا الصراع ويواصل تعزيزه.
منفى
السين
لنفي متمدن
يجري حذراً
ويحيي بهدوء
رافعاً قبعته
بلدي في ذاكرتي
وانا في باريس اتباهى
كخفاش مسكين
اواه لو تحملني الطيارة نحوه
بمكائن أربعة
وسفرة واحدة
..........
اواه لو تحملني
تلك الغمامة نحوه
بسكاكين أربعة
وشاح الحزن
*روائع الادب الاشتراكي العالمي 4
دار ابن خلدون- ترجمة مصطفى عبود.
**********

أصوات عراقية مغتربة

لأن الغربة قاسية، والاوطان حميمية. ولأن العراقي مهما ابتعد عن وطنه قسراً، يظل حنينه دائم الحضور في ذاكرته.
من اجل هذا نقدم بعض ما وردنا من المثقفين والادباء الذين يقيمون في بلدان مختلفة من هذا العالم.
ثقافة


في محطات الإغتراب


بدل رفو
غراتس \ النمسا

حيث رعشة الشوق للقصيدة،
يراود الهوى مواكب الألوان،
رقصة البنفسج والشذى القادم من الشرق..
لميلاد قصيدة نبضها إخضرار حياة..
رغم جراح العالم
الحان وتلاوة لمزارات النرجس
وحرية الشعراء
*****
ايتها القصيدة الآتية..
من عواصف معارك الغربة..
مدافعك شهوة إبداع..
إطلالتك بوابات فرحي..
وبساتين من سواعد الأبطال..
مطر يكتسح صراخ العالم الدامي..
انت الثمر والنهر ودرب الروح والغصن
*****
يمضي الزمن ولاشئ غير الغربة..
حيث الدمعة والقصيدة تمتزجان بالدم
ينسجان صفحاتهما خِلسة،
تحملهم اوجاعي لتمطر على ارض جدباء..
تفتت بقايا رثاءاتي..!
حينها..تغدو قصيدتي للأرض اغنية..
سلاما،حلما،سماءً من دون غيوم..
ونذوب في اعماق الطبيعة لغةُ.. وقلباً نابضاً
*****
ايا قصيدتي المغتربة العذبة..
عانقتك تحت شبابيك العشق
في مدارات فصول العالم والحزن،
كنتِ لي طائراً يشدو بألحان الضياء..
حبيبةً تقاومين العواصف جنبي..
سنبلةً وقامة للريح والرصاص لا تنحني..
ورغم انقاض معارك الطغاة ومآسي الفقراء..
عناقك على ضفاف نهر (مور) وتحت المطر
نكهة لحياة مليئة بالعذاب..
انت هواي ودربي ووطني وآهات السفر، عشقتك..
*****
أيا قصيدتي الناعمة في محطات الأغتراب..
سنتسكع معا على سواحل البحار وفوق الجبال،
في محطات القطارات..
وعلى جبال الألب سنعانق الشمس..
في لجة الاغتراب شوقا وحنيناً..
لبقايا انقاض ذكريات مدينتي،
اغنية إعتذار في حرائق الغربة
*****
أيا قصيدتي المغتربة الطرية..
تقلصت المسافات وتحمل القصائد على اجسادها
رثائية للمكان والحنين للجمال الأولي،
من هنا مررت مهاجراً وفي عرض( الأدرياتيكي)
تحلق النوارس فوق رأسي..
شمس تتكسر اشعتها واتفصد عرقاً..
احساس ووحشة وشوق لحكايات السندباد
ووطن إنفلت من اضلاعي طائراً يجوب الدنيا،
وقصيدةً تعشق الحرية في غربة ازلية


أنا وطيفك والبحر


نص: نضال نجيب موسى
أستراليا/ ملبورن

اسمح لي بلقاء أخير لأتمعن بوجهك ملياً
وامسح ملامحه من عينيّ
وانزع من قلبك ما تبقى من حبك لي.
إن أردت... امسح ملامح وجهي من عينيك
وأمح حروف اسمي من شفتيك كي لا تتذكرني
ودعني أرحل وأضع قلبي على منصة الراحلين
وأرمي حبي الكبير لك في قاع البحر
وأسكب مياه بحور الدنيا فوقه كي لا يتنفس ثانية
وأجلس على سواحل البحار
أحلم بالإبحار بعيداً بعيداً
كي لا تطأ قدماي اليابسة
وأرى طيف وجهك من جديد...
فأضل أركب البحار
ويبقى البحر رديفي
وأسلّم له نفسي
يعانقني وأعانقه
وأكتب لائحة بإسمي
أنا والبحر على شراع الراحلين.

 

عيون العراق


د. نور زهير طليا/ تورنتو – كندا - خاص

كل شي ممكن ..
في ذلك الليل الذي تثلج الدنيا فيه هنا فيزداد الاشتياق..
فلا اجد معطف كلامك لأرتديه اه لو تعرف ماذا تصنع نار الكلمات..
يزداد شوقي لدفء الوطن كلما ازداد الثلج،وتاخذني سفن الذكريات الى بغداد، فاتذكر حنان دجله يحتضن المدينه .. واشم رائحه القداح في بساتين الرصافة .. والكتابات التي يكتبها الله بورد وذهب عند لحظات الغروب فوق النخيل في شط العرب
واسافر مع طيفك وادخل مدنا ابحث عن وطن ضاع مني .. ابحث عن عيون العراق.. ياليتك تدرك نار الاشتياق...