العدد 186 السنة 85 الثلاثاء 18 آب 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
حرروا امانة بغداد من قبضة المحاصصة والفساد

يتواصل الصراع بين القوى المتنفذة من اجل الاستحواذ على المناصب والمواقع الحكومية، وللهيمنة على أي موقع مستحدث واي منصب خلا توا لسبب من الاسباب. وان مثل هذا الصراع يدور اليوم مريرا على منصب امين بغداد.
ولا غرابة في ان تسعى الاطراف المذكورة الى اعادة فرض سيطرتها على هذا المنصب المهم، وهي التي سبق ان سخرته لخدمة مصالحها. خصوصا وان لأمانة بغداد ما لها من إمكانات مالية كبيرة ومشاريع كثيرة وصلاحيات واسعة.
ولا جدال في ان من يسكن مدينة بغداد يعرف تماما انها تئن، شأن محافظات الوطن الاخرى ومدنها واريافها، تحت وطأة سوء الخدمات وتردي تجهيز الكهرباء وتعطل المشاريع الإنتاجية وارتفاع نسب البطالة والفقر، بجانب بؤس احوال العشوائيات وازدحام الطرق وضآلة اعداد المدارس وتدهور الرعاية الصحية وانعدام النقل العام، وتردي حال الشوارع خاصة الفرعية والجانبية التي تنتظر ان يصلها الاكساء والتبليط ، فضلا عن اكداس النفايات واختناق المجاري وفيضانها صيفا وشتاء، وعدم وصول الماء الصالح للشرب الى احياء ومناطق عديدة منها، واستمرار التجاوزات على تصميمها الهيكلي والاساسي وتفاقم أزمة السكن.
هذا هو حال عاصمتنا بغداد، وحتى اسوأ ربما. فمن المسؤول عن هذا الواقع البائس، وعن الكثير من المشاهد التي تدمي القلب، خاصة بالنسبة الى من عرف بغداد في غير وقتها الراهن ؟
لماذا يا ترى تعيش بغداد هذا الواقع المزري رغم مليارات الدولارات التي خصصت لها؟ وأين ذهبت تلك الاموال وفي جيوب من استقرت؟!
ان بغداد اليوم بحاجة الى إدارة مختلفة تماما، ادارة ذات منهج وتوجه مختلفين عن اللذين اعتمدهما من تولوا مسؤوليتها منذ ٢٠٠٣ حتى الان ، ويقومان أساسا على الكفاءة والنزاهة، وعلى توظيف الموارد وما يخصص لها من أموال للارتقاء بها ويذكّر ببغداد الماضي والحاضر .
ان من الضروري الا تعود إدارة بغداد مجددا الى ايدي من سرقوا أموالها، واقاموا المشاريع الوهمية او المتلكئة، وهمهم الأول حصد المكاسب الذاتية لأنفسهم ولمن دعموهم.
وان على عاتق من يتولى مسؤولية امانة بغداد، ان يطلق حملة لا هوادة فيها لتصفية مظاهر الفساد المستشري وفرض الرشى على المواطنين، ولالزام منتسبيها بأداء مهامهم بنزاهة وكفاءة وإخلاص .
ان من الواجب تحرير إدارة بغداد من المحاصصة المقيتة، وابعادها عن التوازنات التي تتحكم فيها القوى النافذة في نهاية المطاف. وهذا تحد واختبار اخر لقدرة الحكومة المؤقتة على ترشيح شخص مناسب من خارج منظومة المحاصصة وبعيدا عن اخطبوط الفساد والمافيات.
ان على أبناء بغداد الغيورين على عاصمتهم والمتطلعين الى التغيير الشامل الحقيقي، ان يرفعوا صوتهم عاليا ويضغطوا على الحكومة المؤقتة، وان ينظموا الفعاليات والنشاطات المتنوعة من اجل تحقيق اختراق نحو الامام.
ولتكن البداية من بغدادنا الحبيبة.
************
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
اتفاق تطبيع مذل مع إسرائيل
جاء اتفاق التطبيع بين دولة الامارات واسرائيل برعاية امريكية يوم الخميس الماضي خطوة تصعيدية اخرى على طريق تنفيذ اتفاق ترامب – نتانياهو وما يسمى بـ”صفقة القرن” السيئة الصيت التي تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة في انهاء الاحتلال الاسرائيلي وحق العودة وإقامة دولته الوطنية المستقلة. ولقي الاتفاق شجباً وإدانة قويين من جانب الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية التي اعتبرته طعنة غادرة في ظهره.
ولم يأت هذا الاتفاق المذل مفاجئاً، فقد سبقته خطوات تطبيعية، في الخفاء والعلن، بين عدد من الانظمة العربية واسرائيل وفي اطار استراتيجية الولايات المتحدة لإدامة وتعزيز هيمنتها على منطقة الشرق الاوسط والتحكم بثرواتها. وتندرج في هذا السياق قمة الرياض في ايار 2017، التي حضرها ترامب وكان ثمنها صفقات اسلحة امريكية للسعودية بمليارات الدولارات، وقمة البحرين الاقتصادية في حزيران 2019، ولقاءات نتانياهو ومسؤولين اسرائيليين بقادة عرب.
وسرعان ما تكشف زيف الادعاء بأن الاتفاق على اقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع اسرائيل جاء مقابل وقف خطط نتانياهو ضم أكثر من ٣٠ في المئة من مساحة الضفة الغربية. فقد كشف نتانياهو ان الاتفاق لن يلغي هذه الخطط بل تعليقها مؤقتاً، وهو ما أكده مسؤولون كبار في الادارة الامريكية. كما توقع مستشار ألأمن القومي الامريكي حصول اتفاقات مماثلة بين إسرائيل ودول عربية أخرى، قائلاً “نعتقد أنه توجد دول أخرى مستعدة” لخطوة من هذا النوع.
ان اتفاق التطبيع يمهّد لهرولة دول عربية اخرى للتطبيع مع اسرائيل، وبعضها لم يتردد باعتباره “خطوة تاريخية”.
كما يبدو واضحاً من وصف الرئيس الامريكي للاتفاق بأنه “تاريخي” و”أهم انجاز منذ ربع قرن” انه يسعى لتوظيفه دعائيا مع تزايد المصاعب الداخلية واقتراب الانتخابات الرئاسية الامريكية في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم. ويواجه نتانياهو ايضاً أزمة داخلية متعمقة يسعى لصرف الانتباه عنها بالمزيد من التوسع الاستيطاني والضم والاحتلال وقمع الشعب الفلسطيني.
ان حزبنا الشيوعي العراقي، إذ يدين بقوة اتفاق التطبيع بين دولة الامارات واسرائيل برعاية واشنطن، يؤكد مجدداً وقوفه بثبات مع الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية لإحباط المخطط الامريكي الصهيوني الشرس لتصفية قضيته العادلة الذي تنخرط الرجعية العربية في تنفيذه لحماية انظمتها الفاسدة الذليلة وبالضد من مصالح الشعوب العربية.
ونرى ان مواجهة هذه المؤامرات والدسائس يتطلب استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، فهي السلاح المجرّب لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وكسب المزيد من التضامن العالمي معه لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وتحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة دولته الوطنية المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس.

15 - 8 – 2020
***********
راصد الطريق
بين “زراعتنا” وجمارك ايران
ضاعت السالفة


صدقوا او لا تصدقوا: العراق مستورد رئيسي للتمور الايرانية! وقد بلغت قيمة ما استورده منها في الربع الاول فقط من هذه السنة حوالي 10 ملايين دولار!
لا تصدقون؟ لكن الكلام ليس منا بل نقلته الوكالات اخيرا عن المتحدث باسم الجمارك الايرانية.
وزارة زراعتنا ردت مفنّدة، وقال متحدثها ان التمور التي تقول جارتنا انها صدرتها الى العراق، لم تدخله عبر الطرق الرسمية “وإنما جاءت عن طريق التهريب عبر المنافذ غير الرسمية او عن طريق الاحتيال عبر سيارات حاملة للمواد الغذائية “. واوضح أن الوزارة “لم تمنح للتجار اية اجازة لاستيراد هذا المحصول”.
لكن .. اذا كان التوريد يجري بالتهريب او بالاحتيال، فكيف يستطيع الجانب الايراني حساب قيمته بهذه الدقة (9 ملايين و729 الف دولار)؟ والاهم من ذلك: عن طريق اي مصرف سيتسلم ملايين الدولارات هذه؟ وأيّ مصرف عراقي هذا الذي يحوّل أقيام سلع تدخل البلد بالتهريب او بالاحتيال؟
اسئلة محيّرة .. معها تضيع السالفة حقا وصدقا!
*********
ص2
اضاءة
كفى استهتارا
بارواح المواطنين !

محمد عبد الرحمن

يتواصل القتل العمد والاغتيالات والاختطافات والتهديدات والتغييب القسري من دون رادع، فيما تقف الحكومة متفرجة، والأجهزة الأمنية تهتم كثيرا بكيفية نشر ، لا بالخطط والإجراءات التي يتوجب اتخاذها للحيلولة دون وقوع تلك الافعال، ولحماية المتظاهرين والمحتجين السلميين وأصحاب الراي والمواقف والكلمة الحرة، والرافضين تغول منظومة الفساد والمحاصصة والمليشيات ومن يدعمها.
هل من نهاية لسفك الدماء؟ وهل من نهاية للمسلسل الكوميدي ذي الصِّلة بتسجل عمليات ازهاق الأرواح ضد مجهول؟ وهل تستمر السلطات الثلاث في تشكيل لجان التحقيق والمتابعة، التي لم ترَ نتائج أي منها النور منذ ٢٠٠٥ حتى يوما هذا؟
ومن المؤكد ان لجان التحقيق في استشهاد هشام الهاشمي قبل اربعين يوما والناشط المدني تحسين الشحماني قبل ايام، لن تكون آخر شهود التسويف والمماطلة وانعدام الإرادة والجدية في كشف المجرمين، وفِي فتح ملف قتلة المنتفضين السلميين.
اننا امام مشهد تراجيدي حتى هذه اللحظة، تبدو فيه الحكومة عاجزة او غير راغبة في تنفيذ وعودها التي تغدقها كل يوم بحماية المواطنين والمحتجين، وحصر السلاح بيد الدولة.
لقد أكملت الحكومة المؤقتة المائة يوم الاولى من عمرها، وان من حق المواطن ان يتساءل عما تحقق من مطالب، وفِي المقام الأول مطلب حماية أرواح المواطنين وحقهم في التعبير السلمي عن آرائهم، من دون ان يتعقبهم أي طرف، سواء كان اول او ثالثا او يحمل الرقم ١٠٠!
وان كل قطرة دم تراق، كما نقول ونكرر دائما، تتحمل الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة المسؤولية السياسية والقانونية والأخلاقية والمعنوية عنها، بحكم الموقع والصلاحيات الدستورية. لذا فان الدماء البريئة الكثيرة التي تسفك ظلما، شاءت الحكومة ام أبت، ستطوق رقبتها وتشدد الخناق عليها، وستختبر صدقية وعودها وجديتها في تنفيذها.
فلئن تحمل الناس وصبروا على سوء الخدمات وتردي الأحوال الصحية والمعيشية، وعلى الأرقام الفلكية لنسب البطالة والفقر وقصور الكهرباء المزمن، فانهم لا يريدون قطعا رؤية إراقة المزيد من دماء المواطنين.
ولسان حالهم وحالنا يقول: الا يكفيكم قتلا .. أما شبعتم ؟!
**********
ضد الفساد والاغتيالات والبطالة ومطالبات بقانون منصف للانتخابات
غليان احتجاجي مطلبي
وتظاهرات متواصلة في محافظات عدة
بغداد - طريق الشعب
واصلت الاحتجاجات الشعبية، خلال الأيام الماضية، غليانها بسبب سوء الخدمات وغياب فرص العمل وتفشي الفساد والاغتيالات المستمرة بحق الناشطين، وفيما طالب المحتجون بتشريع قانون انتخابي منصف وعادل، وقانون احزاب يحد من نفوذ الفاسدين، أكدوا ضرورة أيجاد حلول جذرية تعالج كل هذه المشاكل.

تظاهرات تطالب بفرص العمل
شهدت العاصمة بغداد، تظاهرات احتجاجية للمطالبة بتوفير فرص العمل. وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “المعتصمين من خريجي كليات الإعلام قاموا بقطع شارع العلاوي أمام مقر مجلس الوزراء للمطالبة بتوفير فرص العمل، وإقالة نقيب الصحفيين”.
وأشار رضا، إلى “استمرار المئات من حملة الشهادات العليا بالتظاهر امام وزارة التعليم العالي للمطالبة بتعيينهم” لافتا إلى “مواصلة اعتصام خريجي كليات العلوم السياسية أمام مبنى وزارة الخارجية، وخريجي كليات الهندسة أمام وزارة النفط، للمطالبة بتوفير فرص العمل كذلك.”
ونوه المراسل، إلى “تنظيم تظاهرة أخرى لذوي العقود والاجور اليومية في منطقة المنصور أمام دائرة الكهرباء، وأخرى امام وزارة الصحة للمطالبة بتطبيق قرار رقم ٣١٥”.

عمال البصرة
وفي محافظة البصرة، تظاهر العاملون في شركة “اويل سيرف” وعدد من الشركات النفطية، داخل مقر هيئة حقل الرميلة غربي المحافظة للمطالبة بوقف تسريحهم وإعادتهم إلى العمل.
وشدد العامل في الشركة، حسين منصور لـ”طريق الشعب”، على “ضرورة تدخل الحكومة المركزية والمحلية ووزارة النفط للضغط على الشركات العاملة في جولات التراخيص للتراجع عن قرارها بتسريح العاملين في الشركات وانهاء عقودهم”.
يُشار إلى إن عدد من منتسبي دائرة كهرباء البصرة اقتحموا مقر الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم وهددوا بالإضراب عن العمل في حال عدم صرفها.
وفي البصرة ايضا، أورد مراسل “طريق الشعب”، أحمد ستار، “اندلاع مواجهات بين متظاهرين وقوات أمنية أمام منزل المحافظ الذي طالبوه بكشف قتلة المتظاهرين، وآخرهم الشهيد المغدور الناشط، تحسين اسامة”.
وأشار ستار، إلى “تصادم المحتجين مع القوة الأمنية المسؤولة عن حماية منزل المحافظ، استخدمت فيها الأخيرة الرصاص الحي ضد المتظاهرين”، لافتا إلى “تنظيم تظاهرة أخرى طالبت بإقالة مدير دائرة صحة البصرة، عباس التميمي، بعد تدهور الوضع الصحي في المحافظة وكثرة الاصابات بوباء كورونا”، منوهاً الى ان “التظاهرة انطلقت من ساحة عبد الكريم قاسم متجهةً صوب مقر مديرية الصحة”.

ذي قار والتظاهرات
من جانبها، واصلت الاحتجاجات الجماهيرية في محافظة ذي قار، غليانها، للمطالبة بإقرار قانون انتخابات منصف وعادل، والشروع بمكافحة الفساد.
وتظاهر الآلاف من المحتجين في ساحة الحبوبي مركز الاعتصام الرئيسي في مدينة الناصرية، للمطالبة بالقانون الانتخابي الذي حددوا صفاته.
وذكر الناشط المدني علي النواس، لـ”طريق الشعب”، ان “التظاهرة شارك فيها متظاهرون من جميع اقضية المحافظة للتأكيد على الاسراع بتشريع قانون انتخابات يضمن التمثيل الحقيقي للمواطنين،”، مؤكداً على “ضرورة تفعيل قانون الاحزاب، واختيار مفوضية مستقلة بعيدا عن الاحزاب المتنفذة، لضمان اجراء انتخابات نزيهة، وتطمين المواطنين لغرض المشاركة الواسعة”.
وفي السياق، نظم العشرات من خريجي كليات الهندسة في المحافظة، اعتصاما مفتوحا امام حقل الغراف النفطي للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وقال المتظاهر حسين علي لـ”طريق الشعب”، ان “المتظاهرين سبق لهم تقديم طلبات للتعيين على ملاك الشركة، ولكن المحاصصة بين الاحزاب المتنفذة في المحافظة، والمحسوبية والمنسوبية حرمتهم من استحقاقهم، حيث ذهبت هذه التعيينات الى جهات متنفذة او بيعت مقابل مبالغ مالية”.
الى ذلك، جدد المئات من المحتجين في ناحية العكيكة تظاهراتهم المطالبة بإقالة مدير دائرة البلدية على خلفية تردي واقع الخدمات.
ورفض المتظاهر ميثم فالح في حديث لـ”طريق الشعب”، “اعطاء محافظ ذي قار، إجازة اجبارية لمدير الناحية”، معتبراً “الاجراء تسويف للمطالب والتفاف على مطالب المتظاهرين المشروعة المطالبة بإقالة المسؤولين الفاسدين في الناحية”. يُذكر ان العشرات من اهالي منطقة البو فياض جنوب مدينة الناصرية، نظموا تظاهرة احتجاجية على تردي واقع الخدمات ونقص الابنية المدرسية.

ميسان تتظاهر
في غضون ذلك، تظاهر العشرات من موظفي كهرباء ميسان، بسبب تأخر صرف رواتبهم، مهددين بخطوات تصعيدية في حال تجاهل مطالبهم. وعبر المتظاهرون في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، عن “غضبهم من تكرار تأخير الرواتب رغم التضحيات والجهود في مجابهة أشعة الشمس لصيانة الشبكة الكهربائية”، موجهين دعوة للمعنيين الى “التدخل الفوري وتنفيذ مطالبهم بعدم تكرار تأخير الرواتب، وتوحيد مواعيد استلام الراتب لكافة مفاصل وزارة الكهرباء”. وشدد البيان على “عدم ربط الرواتب بالجباية وإقرار تخصيص للراتب ضمن الموازنات العامة”، مهددين، بـ”خطوات تصعيدية منها الإضراب عن العمل والعصيان وإطفاء جميع محطات التوزيع، في حال عدم تنفيذ مطالبهم”.

محاضرو الديوانية
في الاثناء، تظاهر عدد من المحاضرين المجانيين امام مبنى مديرية تربية محافظة الديوانية للمطالبة بإطلاق درجات الحذف والاستحداث. وبين مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير ان “المتظاهرين طالبوا بحصر درجات الحذف والاستحداث في وزارة التربية بالمحاضرين المجانيين، مكافأة لخدماتهم المجانية طيلة السنوات الماضية”. واضاف القصير ان “العشرات من العاملين بنظام الأجور اليومية في مديرية البلدية، تظاهروا امام مبنى البلدية للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩”.
*********
تهنئة الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني
الأخ العزيز مسعود البارزاني المحترم
الإخوة الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني المحترمين
يسرنا في مناسبة حلول الذكرى الرابعة والسبعين لتأسيس حزبكم الصديق، ان نبعث اليكم ومن خلالكم الى عموم كوادر الحزب واعضائه وجماهيره، بخالص التحيات والتهاني، مقرونة بالتمنيات ان يتحقق المزيد من التطور والتقدم لشعب الاقليم، وان يتم الانطلاق سوية على طريق بناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
ويسعدنا ايضا في هذه المناسبة ان نستعيد مسيرة العلاقات التاريخية بين حزبينا، ونضالهما المشترك على امتداد عقود من السنين ضد الحكام الدكتاتوريين والرجعيين، وخوضهما الكفاح بمختلف اشكاله، بضمنه المسلح، من اجل اقامة عراق جديد يؤمّن الحياة الحرة والكريمة لابنائه جميعا، من دون تمييز.
وفي هذا السياق نشير الى ضرورة العمل المكثف لحل المشاكل العالقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية، ولتخفيف معاناة المواطنين في الاقليم وفي عموم العراق، وتأمين احتياجاتهم الاساسية وفقا لارادة جادة من جميع الاطراف باحترام نصوص الدستور، بما يخدم البناء الديمقراطي الفيدرالي للعراق وشعبه.
ويطيب لنا ان نؤكد هنا ان العلاقة المتميزة بين حزبينا تشكل رصيدا لكل القوى الوطنية والديمقراطية، في التوجه المشترك لبناء دولة المؤسسات والقانون والديمقراطية الحقة، وتحقيق العدالة الاجتماعية في عراق آمن ومستقر.
ونود ان نؤكد اخيرا الاستعداد للمزيد من العمل المشترك، من اجل الخروج ببلادنا من ازمتها السياسية العامة القائمة، والانطلاق نحو التجديد والاصلاح والتغيير، وبناء اسس الازدهار والرخاء وتمتع الانسان العراقي بحقوقه الدستورية، ووفق لما نصت عليه المواثيق والاعراف الدولية.
مع فائق احترامنا وتقديرنا
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
بغداد 16 آب 2020
************
ص3
حملوا الحكومة مسؤولية ترهيبهم
خريجو الإعلام المتظاهرون
يعانون من “عناصر مندسة”
بغداد ـ نورس حسن


في محاولة لثني المواطنين عن الخروج في تظاهرات مطلبية، تحاول عناصر مندسة قد تكون مدفوعة الأجر، تخويف المتظاهرين من خريجي كليات الإعلام، الذين خرجوا منذ الأربعاء الماضي مطالبين بحقوقهم في العمل والتعيين، وبأن تكون نقابة الصحفيين العراقيين منظمة مهنية.
وتحاول تلك العناصر التسلل وسط المتظاهرين، وإشهار سلاح “التهديد” لاجبارهم على ازالة شعارات معينة، ولمنعهم من ممارسة حقهم الدستوري في التعبير عن مطالبهم وآرائهم.
ومع تصاعد حملات الاغتيال والاعتقال والتغييب القسري ضد الناشطين والمتظاهرين، رصدت اساليب جديدة في ترهيب المتظاهرين الذين تجمهروا أمام المنطقة الخضراء في علاوي الحلة.
احد المتظاهرين، وقد فضل عدم ذكر اسمه، قال لـ “طريق الشعب”، انه “في اليوم الأول للتظاهرة رفع المتظاهرون شعارات تطالب بإجراء تغييرات قانونية في عمل نقابة الصحفيين العراقيين وأن تكون النقابة مهنية. وفي اليوم الثاني ظهرت عناصر ادعت أنها مع المتظاهرين، وقامت بسحب تلك الشعارات وحذرت المتظاهرين من اعادة رفعها و”هددتهم”.
وأضاف قائلا أن “هناك لافتات مطلبية تحمل صورا لنقيب الصحفيين مؤيد اللامي، كان قد علقها المتظاهرون على جسر قريب وعلى خيمات الاعتصام، قامت تلك العناصر بسحبها وتغييبها..” لافتا إلى أن ذلك يعد انتهاكا لحرية التعبير، خاصة أن التظاهر السلمي حق كفله الدستور.
متظاهرة من خريجي الإعلام، وهي أيضا فضلت عدم ذكر اسمها، أشارت في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن “المضايقات التي مارستها تلك العناصر، لم تقتصر على سحب لافتات مطلبية محددة رفعها المتظاهرون، وإنما شملت التجاوز اللفظي على كل من يحاول الاحتجاج ضد نقابة الصحفيين أو شخصية نقيبها، عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.
وأشارت إلى أن “هناك جيوشا الكترونية مناصرة للنقابة تتعرض الى المتظاهرين سواء في مكان التظاهر أم على مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة للتأثير عليهم وتغيير مطالبهم، وصولا إلى انهاء التظاهرات”.
وأكدت المتظاهرة ان “تظاهرات خريجي كليات الاعلاممتواصلة برغم الضغوط غير القليلة التي تتعرض لها، وان هذه الممارسات لن تثني المتظاهرين عن مطالبهم، خاصة وانهم على وعي ودراية بحقوقهم التي خرجوا من أجلها”.
من جانبه، حمّل متظاهر آخر الحكومة مسؤولية إفساح المجال لتلك العناصر التي تمارس سطوتها على المتظاهرين السلميين، مشيرا إلى أن “غياب الجهات الرادعة وعدم التفات الحكومة إلى مطالب المتظاهرين، فسحا المجال لتلك العناصر كي تمارس نشاطها غير القانوني”.
وأضاف أن”عدم اهتمام الحكومة بمطالبنا بالرغم من مرور أكثر من خمسة أيام على اعتصامنا، أتاح لتلك العناصر فرصة الضغط علينا وإجبارنا على عدم رفع شعارات معينة تمس مسؤولين”، متابعا القول انه “بدلا من أن تقف الحكومة على الأسباب التي دعت المتظاهرين إلى رفع شعاراتهم، أو أن تستمع إلى المطالب وتأخذها بنظر الاعتبار وتنفذ ما يمكن تنفيذه منها، فضلت عدم الرد وتركت خريجي الإعلام يتظاهرون ويعتصمون لأيام من دون مجيب”.
************
تعزية

الرفيق العزيز اديب القليجي المحترم
الرفيقة العزيزة وداد سالم المحترمة
آلمنا عميقا خبر وفاة ابنكما الغالي الفقيد ياسر، وهو بعد في عزّ مسيرته الحياتية.
نقاسمكما الأحزان في مناسبة هذا الخسران الجسيم، راجين لكما الصبر الجميل. ونتوجه بخالص التعازي الى الأسرة الكريمة كافة.
وللراحل العزيز ياسر عاطر الذكر على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
10 /8 /2020
*************
أخصائي: الإصابات الحقيقة أكثر من المعلن والرقابة غائبة عن المخالفين للتعليمات
العراق يسجل ارقاما قياسية في الإصابات والصحة تلوح بالحظر الشامل
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، أمس الأول، تشخيص 4348 اصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة إصابات منذ تفشي الجائحة في البلاد، وفيما لوّح وزير الصحة بإمكانية العودة للحظر الشامل إذا استمر خرق تعليمات الوقاية، أكد اخصائي في الصحة العامة، إن زيادة مسحات الفحص كانت سببا بالإعلان عن ارتفاع الإصابات، علما إن عدد المصابين أكثر من المعلن لوجود مصابين لم يتم اكتشافهم ولم يراجعوا للفحص، إضافة إلى عامل غياب الرقابة للمخالفين والذي لعب دورا في هذا التفاقم الصحي.

موقف وبائي مقلق
ذكرت وزارة الصحة، في الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في العراق، إنها “فحصت 19278 نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم (الأحد الماضي)، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 1282928”، فيما سجلت “4348 إصابة جديد في العراق”.
ومقابل ذلك، لوّح وزير الصحة حسن التميمي، بإمكانية العودة إلى الحظر الشامل وفرض إجراءات وقاية أكثر صرامة في حال استمر خرق توصيات التباعد والوقاية من فيروس كورونا.
وقال التميمي في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الوزارة دائما ما تؤكد على الاكتفاء بالحظر الصحي مع الالتزام بالتعليمات التي وضعتها الوزارة ضمن خطتها الإستراتيجية للتعامل مع الفيروس من دون اللجوء الى فرض قيود مشددة ومنها الحظر الشامل، وإن الموقف الوبائي هو من يحدد القيود والإجراءات التي سيتم اتباعها”، مبينا أن “الوزارة مستمرة بفرض القيود المتمثلة بالالتزام بالتعليمات، وهناك قرارات ستصدر قريباً، لا سيما ونحن مقبلون على شهر محرم ونتوقع أن تكون هناك تجمعات كبيرة مع عدم مراعاة خطورة الوباء”.
وأعتبر الوزير “زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا كانت متوقعة خاصة بعد عطلة عيد الأضحى المبارك وعدم الالتزام بإجراءات التباعد ومنع التجمعات وإلزام كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة المنزل وعدم الخروج، إضافة الى استمرار التجمعات الاجتماعية والدينية والرياضية، وفتح الأسواق من دون مراعاة إجراءات الوقاية”.
وأبدى وزير الصحة أسفه الشديد من “عدم الالتزام بالتعليمات الذي أدى بشكل كبير الى تزايد أعداد المصابين بالفيروس”، لافتاً الى أن “هناك من يروج لعدم خطورة المرض أو أن لديه طرقا خاصة للعلاج من الفيروس من دون التقيد بالإجراءات الوقائية، وذلك كان سبباً في ارتفاع أعداد الإصابات”.
وقال، إن “الوزارة ستلجأ الى الطرق القانونية لملاحقة الذين لا يلتزمون بإجراءات وزارة الصحة وفق قانون الصحة العامة”، مردفا أن “انتشار سلسلة الفيروس ليس فقط من مسؤولية وزارة الصحة؛ بل مسؤولية المواطنين بالدرجة الأساس الذين نأمل منهم مساعدة الوزارة في قطع سلسلة انتشار الوباء من خلال الالتزام بالتعليمات”.

زيادة الفحوصات وزيادة الإصابات
وفي السياق، أكد الاخصائي في الصحة العامة احمد الرديني، أن زيادة الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا ستزيد من الإصابات المكتشفة التي يعلن عنها بشكل يومي، مبينا أن هناك الكثير من المصابين بالفيروس لا يراجعون الصحة لتسجيلها والحصيلة الحقيقية تفوق المسجلة منذ 3 ايام والتي تزيد عن 4 آلاف اصابة.
وقال الرديني في مقابلة متلفزة تابعتها “طريق الشعب”، إن “ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا جعل العراق في قمة الهرم وعند زيادة الفحوصات ستكون هناك زيادة أكثر لعدد الإصابات”، مبينا أن “الاعداد الفعلية والحقيقية للمصابين بكورونا كبيرة والعراق يعتبر أكثر البلدان من ناحية عدد الإصابات على مستوى المنطقة وهذا يرجع لسببين هما قلة الوعي وعدم الالتزام بالإجراءات الخاصة بالوقاية من الفيروس”.
وتابع الرديني أن “الحكومة لا تتخذ إجراءات وقائية غير حظر التجوال ولكن لا فائدة له وهناك زيادة في الإصابات رغم تطبيق الحظر خلال العيد، ويجب ان يكون هناك قانون وعقوبات على من لا يلتزم بالتباعد الاجتماعي والإجراءات الأخرى”.

هل الأمن غير قادر على متابعة المخالفين؟
وفي المقابل، أعتبر عضو خلية الأزمة في البرلمان، رياض المسعودي، أن عدم وجود قانون يحمي العنصر الأمني عند فرض اجراءات رادعة لمنع خروقات الحظر والاختلاط والتجمعات، هو الذي يمنع تشديد الإجراءات الصحية وتطبيق الحظر بالكامل.
وقال المسعودي، في تصريح لوكالة “بغداد اليوم”، إن “القوات الأمنية لا تتحمل قصورا في تنفيذ واجبها بفرض اجراءات رادعة لمنع خروقات الحظر والاختلاط والتجمعات”، مبينا أن “التراخي في تطبيق الحظر، يأتي لعدم وجود قانون حقيقي يحمي العنصر الأمني من اي تجاوزات قد تحصل عليه، اثناء تأديته الواجب في الشارع”.
وأضاف المسعودي، أن “العنصر الأمني، ربما يقوم بإجراء لغرض التشديد في تطبيق قرار منع خروقات الحظر والاختلاط والتجمعات، لكنه قد يعاقب، وهذا الأمر يتحمله الوزراء الأمنيون”، مشددا على ضرورة “حماية العنصر الأمني اثناء تأدية واجبه، خصوصاً ان اي عمل يقوم به العنصر الأمني يتم تصويره وتجري محاولة خلط الاوراق والتشويش للإساءة للقوات الأمنية”.
***********
ص4
التخطيط تتوقع بلوغ عدد سكان العراق 47 مليونا وتطلق تحذيرات!
بغداد – طريق الشعب
رجحت وزارة التخطيط، أمس، بلوغ عدد سكان العراق نحو 47 مليون نسمة بحلول عام 2025.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي انه “بحسب رؤية العراق للتنمية المستدامة فإن عدد سكان العراق قد يبلغ في عام 2025 نحو 47 مليوناً و199 الف نسمة”، مبيناً أنه “في عام 2015 احتل العراق المرتبة الحادية والعشرين بعد المئة من اصل مئة وثمانٍ وثمانين دولة في مؤشر التنمية البشرية بمرتبة اقل من مراتب بعض دول المنطقة، كلبنان 76 والاردن 86 وتونس 97 لتأثره بعقود من الحروب والعقوبات الدولية والعنف وعدم الاستقرار السياسي ووطأة الضغوط المالية في قدرة القطاع الصحي على تقديم الخدمات الصحية”.
وأضاف، ان “سوء التغذية في العراق يبرز على انه تحد مهم للصحة العامة، اذ يعاني واحد من كل اربعة اطفال دون سن الخامسة من العمر من توقف النمو”.
لافتاً إلـى أنـه سيكون لديناميكيات السكان في المستقبل تاثير حاسم في النتائج الانمائية المستقبلية، اذ يتمتع العراق باحد اكثر المجموعات السكانية شبابا في العالم، ويقدر عدد الـسـكـان الـذيـن تـقـل اعـمـارهـم عـن تسع عشرة سنة بنحو 50 بالمئة.
واكـد الهنداوي ان “هذا الامـر سيزيد من الضغط على الموارد الاقتصادية التي هي نفسها اكـثـر نـدرة مـن اي وقـت مضى، بما في ذلك الغذاء والماء والبنية التحتية الحضرية والـخـدمـات الـعـامـة”، مبيناً أنه “مـن المـتـوقـع ان يـزيـد الـطـلـب عـلـى العمل الــى مــا بــين 5 ـ 7 مـلايـين فـرصـة عمل اضافية، ويمكن ان يكون هذا العدد اعلى بكثير اذا ارتفعت معدلات المشاركة في قوة العمل خاصة بالنسبة للنساء”.
************
المالية النيابية تطمئن الموظفين بشأن رواتبهم

بغداد - طريق الشعب
أكد عضو في اللجنة المالية النيابية، أمس الأول، ان البنك المركزي أوضح قبل شهر من اليوم تمكنه من تأمين رواتب الموظفين لثلاثة أشهر قادمة، لافتا الى ان الشائعات التي تم اثارتها بشأن عدم وجود رواتب لهذا الشهر غير صحيحة بعد تأكيد البنك المركزي على توفرها. وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح لوكالات الأنباء، اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “رواتب أشهر تموز و آب و أيلول يفترض ان تكون مؤمنة وفق قانون الاقتراض الذي صوت عليه مجلس النواب، من اجل التخلص من الازمة المالية وتأمين الرواتب للأشهر المقبلة”، مضيفا ان “البنك المركزي أكد خلال تموز الماضي انه تمكن من تأمين رواتب تموز و آب و أيلول، إضافة الى ان الدولة لديها موارد وقروض أخرى، ستساهم في سد الرواتب”. وأوضح كوجر، ان “الشعب لا يفترض ان يقلق على الرواتب خاصة بعد التصويت على قانون الاقتراض وتوفيرها من قبل البنك المركزي الذي أكد على ذلك، وبالتالي فأن الرواتب مؤمنة ولا ينبغي اثارة الموضوع بالشكل الذي روج له”.
***********
عضو في القانونية النيابية: اعتبار المحافظة دائرة انتخابية واحدة هو الحل العلمي
بغداد - طريق الشعب
كشف عضو اللجنة القانونية في البرلمان، حسين العقابي، أمس الأول، عن المدة الزمنية التي تحتاجها اللجنة لاستكمال قانون الانتخابات الجديد وإرساله إلى رئيس الجمهورية للمصادقة عليه، معتبرا المحافظة كدائرة انتخابية واحدة هو الحل العلمي. وقال حسين العقابي، في تصريح صحفي، إن «عقد جلسات مجلس النواب من عدمه متعلق برئاسة البرلمان»، مبينا أن «اجراءات استكمال ملحق قانون الانتخابات الخاصة بالدوائر الانتخابية يحتاج الى شهر واحد فقط ليكون جاهزا». وأضاف العقابي، أن «هناك تحركات لإيجاد الية واضحة ومحددة لتقسيم الدوائر الانتخابية، والتي من بدونها سندخل في تعقيدات لا نهاية لها»، متسائلاً: «كيف يمكن شطر المحافظة إلى عدة دوائر ونحن لا نمتلك قاعدة بيانات واحصاء دقيق للسكان وترقيم للدور والمحالات». وتابع أن «الخيار العلمي والمنطقي هو أن تكون المحافظة دائرة واحدة واعتماد المرشح الأعلى اصوات بغض النظر عن فوز قائمته أو خسرت، وهذه الخطوة ستستغرق أسبوعا واحدا فقط لاستكمالها».
***********
طالبت بطرد سفير تركيا وقطع العلاقات الاقتصادية وتدويل القضية
في بغداد وواسط وذي قار ..
تظاهرات تندد بالعدوان التركي الغاشم
بغداد - علي شغاتي


شهدت العاصمة بغداد ومحافظتا ذي قار وواسط، مؤخرا، تظاهرات احتجاجية غاضبة، رداً على العدوان التركي الذي تسبب باستشهاد ضباط وجنود عراقيين على الحدود، فيما جرت المطالبة باتخاذ اجراءات حازمة بشأن الاعتداءات التركية المتكررة، وطرد السفير التركي من بغداد، وإيقاف التبادل التجاري مع بلاده، ومحاسبة كل من يبرر هذا الاعتداء من السياسيين العراقيين.

تظاهرة أمام السفارة التركية
تظاهر المئات من المواطنين، أمام مبنى السفارة التركية الكائن في منطقة الوزيرية، احتجاجاً على العدوان التركي في شمالي العراق.
وقال المتظاهر، والناشط المدني، علي البهادلي لـ”طريق الشعب”، إن “التظاهرة تأتي للرد على العدوان التركي الذي أستهدف الاراضي العراقية وتسبب باستشهاد ٣ من قادة جيشنا، خاصة وأن هذا العدوان يحدث بصورة متكررة وسط تحركات حكومية خجولة، وصمت مطبق من قبل مجلس النواب”.
وأشار البهادلي، إلى أن “الاجراءات الخجولة تجاه هذا العدوان، ساهم في تكرر هذه الاعتداءات التي تنتهك كل الاعراف والمواثيق الدولية، ولابد للحكومة من الرد بطريقة تحفظ بها الكرامة والسيادة العراقية”، مطالبا بـ”غلق الحدود أمام البضائع التركية، وتقليص التبادل التجاري بين البلدين، ومراجعة الاتفاقيات الأمنية مع الجانب التركي، ومنعه من التوغل في داخل الاراضي العراقية، وتقديم شكوى إلى مجلس الأمن حول تواجد عدد من القوات التركية في المناطق الشمالية”.
واضاف المتظاهر “نشدد أيضا على ضرورة معاقبة ومحاسبة الأطراف السياسية التي بررت العدوان على العراق ومحاكمتهم بتهمة خيانة الوطن”، معتبراً “الولاءات الخارجية هي السبب الرئيسي في عدم استقرار العراق وانتهاك سيادته من قبل دول الجوار بشكل متكرر، وكذلك ايضا، غياب القرار الوطني الموحد بشأن سيادة البلاد والحفاظ على أمن حدوده”.

في واسط أيضا
وفي السياق، تظاهر العشرات من المواطنين في مدينة الكوت، لرفض العدوان التركي أيضا.
وذكر المتظاهر عزيز نصار لـ”طريق الشعب”، إننا “نتظاهر لنطالب الحكومة المركزية بإصدار موقف واضح تجاه تكرر هذه الاعتداءات بصورة سافرة، وآخرها استهداف قادة عسكريين في قوات حرس الحدود، ما يستوجب رد الاعتبار، كون الانتهاكات التركية وصلت حدا لا يمكن السكوت عنه”، منوهاً إلى إن “ضعف القرار السياسي الداخلي وتشظي الكتل السياسية وارتباط بعضها بمصالح اقليمية مع دول الجوار جعل من البلاد فريسة سهلة للتدخلات الخارجية، بسبب ضمانها عدم اتخاذ العراق اي اجراء بحقها”.
واستغرب نصار من “الاجراءات التي اتخذتها الحكومة”، واصفاً اياها بـ”الخجولة، ولا ترتقي إلى مستوى الجريمة التركية بحق العراقيين”، داعياً الحكومة إلى “جعل ورقة الاقتصاد هي ورقة الضغط الاولى تجاه العدوان التركي، وتدويل القضية في مجلس الأمن الدولي وإتباع كل السبل الدبلوماسية لضمان عدم تكرر هذه الجرائم”.

تظاهرات في ذي قار
وعلى صعيد ذي صلة، نظم المئات من المتظاهرين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، تظاهرة للمطالبة بطرد السفير التركي من العراق، وقطع العلاقات بين البلدين رداً على هذا الاعتداء.
وأشار الناشط المدني حسين علي، خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى “ضرورة اتخاذ رد حاسم من قبل الحكومة تجاه التجاوزات التركية المتكررة، وكان عليها البدء بإجراء طرد السفير التركي من البلاد، وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع تركيا، وإرسال مذكرة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي، تطلعه فيها على الاعتداءات المتكررة التي تستهدف البلاد بين فترة واخرى”.
ونصح علي، الحكومة “ اللجوء الى الورقة الاقتصادية لمعاقبة الجانب التركي، فمن غير المعقول ان يكون التبادل التجاري بين البلدين بقيمة ٢٠ مليار دولار، فيما تركيا لا تراعي أيا من جوانب السيادة العراقية وتكرر انتهاكاتها للأجواء والاراضي العراقية بشكل سافر ودون مبرر”، منتقداً “قرار الحكومة بالاكتفاء باستدعاء السفير وتسليمه مذكره احتجاج والغاء زيارة وزير الدفاع التركي للعراق”، معتبراً “هذا الاجراء لا يرتقي إلى مستوى الجريمة التركية الشنيعة”.
**************
ص5
قبضت على إرهابيين ومطلوبين آخرين في أكثر من محافظة
القوات الأمنية تطيح بإرهابي خطير
شارك في مجزرة سبايكر
بغداد - طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية بتشكيلاتها المختلفة، أمس الأول، من القبض على أحد الإرهابيين المشاركين في مجزرة سبايكر الدموية، بعد عملية أمنية جاءت أثر معلومات دقيقة في محافظة صلاح الدين، وفيما قامت بتحرير مختطفين أثنين جنوبي بغداد، ألقت القبض على ٦ عناصر إرهابية في محافظة كركوك، فضلا عن ضبطها كدسين للعتاد.

القبض على أحد مجرمي سبايكر
أعلن جهاز مكافحة الإرهاب تفاصيل جديدة بشأن عملية القبض على أحد أبرز المشاركين في جريمة سبايكر وأخطرهم.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب، صباح النعمان، قوله إن “المتهم الذي تم إلقاء القبض عليه هو أحد أبرز المنفذين لمجزرة سبايكر كما أنه متهم بقتل ضابطين اثنين في تكريت بعد سيطرة داعش عليها وكان مطلوبا وفقا لمذكرة إلقاء قبض لأكثر من جهة أمنية”.
وأضاف النعمان، أن “جهاز مكافحة الإرهاب جمع معلومات عن المتهم منذ فترة وتكاملت المعلومات بعد إلقاء القبض على أحد المتهمين ومن خلالها تم إلقاء القبض على المجرم بعملية سريعة ومباغتة”، مشيرا إلى أن “جهاز مكافحة الإرهاب لديه تحليل وقراءة لنوايا وتحركات بقايا عصابات داعش الإرهابية ومستمر في العمليات النوعية المبنية على معلومات استخباراتية دقيقة وموجهة للقبض على هؤلاء الإرهابيين وإجهاض أي محاولة لهم للإخلال بالوضع الأمني في المناطق التي كانت تحت سيطرتهم”.
وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إلقاء القبض على أخطر الإرهابيين المشاركين في مجزرة سبايكر.
وقال رسول في بيان إنه “بحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، الأبطال في جهاز مكافحة الإرهاب يواصلون عملياتهم النوعية لملاحقة العناصر المنهزمة في مختلف المناطق”.
وأضاف، أن “الجهاز تمكن من خلال المتابعة الميدانية وجهود استمرت أشهر من إلقاء القبض على المجرم ( ن، ط) الذي يعد من أخطر الإرهابيين الذين اشتركوا في مجزرة سبايكر”.
وأشار إلى أن “عملية إلقاء القبض على المجرم تمت في محافظة صلاح الدين”، لافتا إلى أن “جهاز مكافحة الإرهاب تمكن أيضا من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في محافظتي نينوى وصلاح الدين، واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية أصوليا”.

تحرير مختطفين أثنين
إلى ذلك، تمكنت مديرية مكافحة إجرام بغداد من تحرير مختطفين اثنين جنوبي العاصمة. وذكرت المديرية في بيان تلقته “طريق الشعب”، أنه “باشرت قوة من مديرية مكافحة إجرام بغداد ضمن مكتب مكافحة إجرام النهروان بالبحث والتحري عن شابين مخطوفين بعد ورود إخبار من ذويهما بخطفهما، وبعد أخذ الموافقات الأصولية وتشكيل فريقا للعمل بإشراف وكيل شؤون الشرطة، ومدير مكافحة إجرام بغداد، ومن خلال الجهود الفنية تم تحديد مكان تواجد المتهمين”. وأضافت، “على الفور تمت مداهمة الدار وتحرير المخطوفين والقبض على المتهمين الاثنين اللذين نفذا عملية الخطف، جدير بالذكر أن المتهمين اعترفا بجريمتهما ودونت أقوالهما ابتدائيا وقضائيا واتخذت بحقهما الإجراءات القانونية أصوليا وفق المادة (٤٢١/ق.ع)”.

عمليات في كركوك
من جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية، قيام وكالة الاستخبارات التابعة للوزارة بإلقاء القبض على 6 عناصر منتمين لتنظيم داعش، وضبطها كدسين للعتاد في محافظة كركوك. وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة باستخبارات الشرطة الاتحادية في وزارة الداخلية، ألقت القبض على ستة إرهابيين مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهم لعصابات داعش الإرهابية في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك”، مضيفا، أن مفارز الاستخبارات “ضبطت أيضاً كدسين للعتاد من مخلفات داعش الإرهابي، احتوى الأول على مقذوف نمساوي، وقداحتين، والكدس الثاني احتوى على 6 عبوات ناسفة مختلفة الأشكال والانواع”.وأشار البيان إلى أن “المواد المتفجرة، تم رفعها، فيما تمت إحالة الإرهابيين بعد تدوين أقوالهم الى الجهات المختصة”. وفي كركوك أيضا، أفاد مصدر أمني من المحافظة، بمقتل امرأة وإصابة اخرين بانفجار عبوة ناسفة في ناحية الرياض جنوب غربي المحافظة. وقال المصدر في حديث مع وكالات الأنباء، إن “عبوة ناسفة، انفجرت صباح اليوم الأحد (أمس الأول)، بين قريتي الماجد والنويشيين في ناحية الرياض جنوب غربي كركوك، اسفرت عن مقتل امرأة”، مضيفا أن “الانفجار، أسفر عن إصابات بليغة بين عدد من الأشخاص”.

كاتيوشا تستهدف معسكر التاجي
وضمن سلسلة صواريخ الكاتيوشا المستمرة، أعلنت خلية الإعلام الأمني، سقوط صاروخين كاتيوشا داخل معسكر التاجي شمالي بغداد.
صوذكرت الخلية في بيان لها، إن “صاروخين نوع كاتيوشا سقطا داخل معسكر التاجي شمالي العاصمة بغداد. قد تبين أن انطلاقهما كان من منطقة الراشدية، وسنوافيكم التفاصيل لاحقاً”.
*************
مصدر مطلع كشف عن جدول أعمال الزيارة المرتقبة
نائب: وفد عراقي رفيع يتوجه للولايات المتحدة الأمريكية تمهيدا لزيارة الكاظمي
بغداد - طريق الشعب
أعلنت نائب في مجلس النواب، أمس الأول، توجه وفد رفيع برئاسة وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إلى الولايات المتحدة الأميركية، تمهيداً للزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي إلى واشنطن ولقائه الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في 20 آب الجاري، فيما كشف مصدر مطلع عن جدول أعمال الزيارة وتوقيتاتها.

وفد عراقي في أميركا
ونقل موقع «رووداو» الكردي عن النائب عن الحزب الديمقراطي، إخلاص الدليمي قولها، إن «وفداً توجه إلى أميركا برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين وعدد كبير من المستشارين الماليين والاقتصاديين والخبراء لدراسة الأوضاع والعلاقات بين الحكومة العراقية والإدارة الأميركية».
وتابعت الدليمي «سيجتمع وزير الخارجية العراقي، مع نظيره الأميركي مايك بومبيو خلال الزيارة. كما سيتوجه وفد آخر بعد يومين إلى الولايات المتحدة برئاسة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي لينضم إليه وزير الخارجية ووزير المالية علي علاوي ووزير الدفاع جمعة عناد والوزراء المعنيين بالشأن الاقتصادي الذين سيتم استقبالهم من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب».
ويأتي تصريح النائب، بعد إعلان مكتب رئيس الوزراء مؤخرا، أن الأخير سيبدأ زيارة رسمية الى الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد حكومي بناءً على دعوة رسمية.
وأشار مكتب الكاظمي في بيان تلقته «طريق الشعب»، إلى أن «الكاظمي سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في العشرين من الشهر الجاري»، مضيفا أن «الزيارة ستشمل بحث ملفات العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون المشترك في مجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، وسبل تعزيزها، بالإضافة الى ملف التصدي لجائحة كورونا، والتعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين».

جدول أعمال الزيارة
وفي السياق، كشف مصدر مطلع، عن جدول اعمال الوفد العراقي برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال زيارته الى واشنطن يوم 18 آب الجاري.
وقال المصدر لوكالة «بغداد اليوم»، إن «الكاظمي سيصل إلى العاصمة الأميركية واشنطن على رأس وفد وزاري كبير، في الثامن عشر من آب. يضم الوفد: وزير الدفاع جمعة عناد سعدون، وزير الخارجية فؤاد حسين، وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، وزيرة الهجرة ايفان جابرو، وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش»، مبينا أن «جدول الزيارة ليوم الثلاثاء 18 آب سيكون كالتالي: يصل الوفد في حدود الساعة 6 مساء، بتوقيت واشنطن - الواحد صباحا بتوقيت بغداد ـ ستقوم مراسيم الاستقبال في قاعدة أندروا العسكرية في ضواحي العاصمة واشنطن (يفترض أن تكون هناك مراسيم استقبال رسمية، ولكنها ستعتمد على حالة الطقس في واشنطن، إذ يتوقع عاصفة ممطرة. والأربعاء 19 آب: انعقاد الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين، في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره العراقي فؤاد حسين، ونتوقع مؤتمرا صحفيا للوزيرين. واجتماعات الغرفة التجارية في مقر إقامة رئيس الوزراء (فندق ويلارد) وسيلقي رئيس الوزراء كلمة، ونتوقع اجتماعات ثنائية مع البنك الدولي، لكن هذا غير واضح إلى حد الآن».
ولفت المصدر الى أن «جدول اعمال يوم الخميس 20 آب: سيتضمن اجراء فحص كورونا في الفندق الساعة السادسة صباحا، للقاء القمة بين الرئيسين دونالد ترامب ومصطفى الكاظمي في البيت الأبيض الساعة الثانية ظهرا بتوقيت واشنطن ـ الساعة التاسعة مساء بتوقيت بغداد».
************
ص6
هل إن “الأمانة” أمينة على العاصمة!؟
بغداديون يشكون انتشار الامراض
جراء تراكم النفايات
بغداد - عامر عبود الشيخ علي


منذ نحو عقدين والمواطن البغدادي يمني النفس بأن تصبح مدينته جميلة نظيفة، نقيا هواؤها، وأن يعود إليها بريقها وسحرها الذي تغنى به العالم. إلا أن كل تلك الأمنيات تلاشت اليوم، بعد أن باتت أمانة بغداد، بكل أمنائها الذين تعاقبوا عليها، غير أمينة على العاصمة – كما يرى المواطنون.
فالشوارع والأزقة تغص بالنفايات وروائحها الكريهة، والتجاوزات تزحف يوما بعد آخر على الأحياء السكنية والأسواق، فيما تحولت المساحات الخضر إلى مكبات للأنقاض ومراعي عشوائية للمواشي.

النفايات وانقاض البناء على قارعة الطريق
يقول المواطن خالد ماجد، وهو سائق سيارة اجرة يسكن في منطقة الغزالية، انه “بحكم عملي كسائق تاكسي، أتجول يوميا بين مناطق بغداد وأحيائها، وينتابني الحزن كثيرا على ما اشاهده من مناظر بائسة نتيجة انتشار النفايات، اضافة الى رمي انقاض البناء على جوانب الطرق وأوساطها”، مبينا انه “في السابق كانت بغداد نظيفة وجميلة تطل على شوارعها الأشجار الخضر، لكنها اليوم تغيرت بسبب تراكم النفايات في الطرقات، واقتلاع الكثير من الأشجار وانتشار العشوائيات.. كل ذلك جاء نتيجة تفشي الفساد وعدم تعيين أمين عاصمة حريص على المدينة”.

تراكم الأزبال يشيع الأمراض والأوبئة
المواطن سعد عبود، وهو من سكان ناحية سبع البور، يشير إلى أن هناك تقصيرا واضحا من قبل بلدية الناحية، في تقديم الخدمات العامة التي تأتي في صلب واجباتها، موضحا ان “النفايات تنتشر في الشوارع والأزقة وقرب الدور السكنية والمدارس. كما تتراكم بشكل كبير في الأسواق، قرب المحال وبسطات بيع الخضار، وذلك بسبب عدم رفعها بانتظام من قبل البلدية”.
ويوضح عبود أن الأزبال أصبحت مصدرا للروائح الكريهة والجراثيم والأمراض والأوبئة، ومكانا لتجمع الحشرات والقوارض، لافتا إلى عدم وجود شبكة للصرف الصحي في منطقتهم، التي تأسست قبل أكثر من أربعين عاما، لذلك يقوم الكثير من الدور السكنية بتصرييف المياه في الشوارع والأزقة، الأمر الذي يتسبب في انتشار الأمراض، خاصة الجلدية والتنفسية منها، التي أصيب بها العديد من السكان. وفي السياق، يذكر المواطن بسام جعفر، وهو أيضا من سكان سبع البور، ان الأهالي لا يرون “السيارة الوحيدة” المخصصة لرفع النفايات “إلا في المناسبات”!
ويضيف قائلا انه “لا توجد رقابة على أصحاب المحال الذين يتجاوزون على الأرصفة ويرمون مخلفاتهم عليها، خاصة الجزارون وباعة الخضار، ما أدى إلى حصول تلوث بيئي”.
ويرى ملاحظون أن الأحياء ذات الكثافة السكانية، والتي تنتشر فيها النفايات وتغيب عنها الخدمات البلدية، تكثر فيها الأمراض والأوبئة مقارنة بغيرها.
ويذكر العديد من المواطنين لـ “طريق الشعب”، أنه “ليست هناك عدالة في الجهد الخدمي الذي تقدمه أمانة بغداد، كونها تهتم في مناطق وتهمل غيرها، فضلا عن كونها تعمل أحيانا بعشوائية، كأن تعيد إعمار أرصفة وشوارع غير محتاجة لذلك، في الوقت الذي توجد فيه أحياء سكنية لم يجر إعمار شوارعها منذ ثمانينات القرن الماضي، وهي أولى بذلك”.

منطقة الحسينية نموذج للتدهور الخدمي
تعاني منطقة الحسينية، إهمالا كبيرا من قبل مختلف الدوائر الخدمية. فهناك ضعف في الطاقة الكهربائية وشح في مياه الشرب، وعدم وجود شبكات للصرف الصحي.
ويرى أهالي المنطقة في حديث لـ “طريق الشعب”، أن أمانة العاصمة متناسية منطقتهم، التي أعلنوها “منطقة منكوبة”.
ويذكر إسماعيل الشمري، وهو من سكان الحسينية، ان “الأهالي كانوا قد استبشروا خيرا بالمشاريع الخدمية التي أعلن عن تنفيذها في المنطقة، كبناء مؤسسات صحية وشبكات للصرف الصحي وأخرى لمياه الشرب، فضلا عن تحسين الكهرباء وتبليط الشوارع والأزقة، لكنهم أحبطوا بعد أن وجدوا العمل بطيئا في تلك المشاريع”، مبينا أن “كل ذلك جاء بسبب الفساد وسطوة بعض الأحزاب على المشاريع”.

حتى المستشفيات طالتها النفايات!
تقول صيدلانية تعمل في إحدى المستشفيات الحكومية ببغداد – طلبت عدم ذكر اسمها – أن “الغريب في ظل انتشار وباء كورونا، هو الغياب الواضح لدور أمانة بغداد. ففي كل دول العالم التي طالتها الجائحة، تضافرت جهود الدوائر الخدمية، خاصة المعنية بالنظافة، من أجل محاربة الفيروس. لأن هناك علاقة طردية بين انتشار النفايات وتفشي الفيروس”.
وتتابع قائلة أن “محيط المستشفى الذي اعمل فيه، يفتقر الى ابسط شروط النظافة. وهذا ليس ضمن مسؤولية إدارة المستشفى. فالإدارة معنية بنظافة المبنى وأقسامه الداخلية، أما الخارج فهو من مسؤولية أمانة العاصمة والدوائر البلدية”، مبينة ان “النفايات تتراكم في محيط المستشفى والأماكن القريبة منه، التي من المفترض أن تكون نظيفة ومزروعة بالأشجار والورود”.
*************
فريق استقصائي لمتابعة تأخر توزيع مفردات البطاقة التموينية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، عن تشكيل فريق استقصائي لمتابعة أسباب تأخر توزيع مفردات البطاقة التموينيَّة للأشهر الأربعة الماضية التي تزامنت مع جائحة كورونا.
دائرة الوقاية في الهيئة أفادت بـ “تأليف فريق عملٍ أُوكِلَت إليه مهمَّة مراجعة وزارة التجارة؛ للوقوف عن كثبٍ على أسباب تأخر توزيع مفردات البطاقة التموينيَّة للأشهر الأربعة المنصرمة التي تزامنت مع إجراءات فرض الحظر الصحي؛ بسبب تفشّي فايروس كورونا”.
وأضافت أن “الفريق توجه اليوم الاثنين إلى وزارة التجارة؛ للوقوف على أسباب الـتأخير، والتقصّي عن مُسوِّغاته، ومعرفة الإجراءات المُتَّخذة من قبل الوزارة لمعالجته وتلافي تكراره مستقبلاً”.
يشار إلى أن المادَّة (3) / سابعاً من قانون هيئة النزاهة الاتحادية رقم (30) لسنة 2011 المُعدَّل نصَّت على “القيام بأي عملٍ يساهم في مكافحة الفساد أو الوقاية منه بشرط أن يكون ذلك العمل ضرورياً ويصبُّ في مكافحة الفساد أو الوقاية منه”.
ويُوكَلُ إلى دائرة الوقاية في الهيئة مهمَّة تقييم الأداء الوظيفيِّ والمؤسَّساتي في دوائر الدولة عبر مراقبة حسن الأداء، وتسهيل الإجراءات وعرض الملاحظات والتوصيات والمقترحات من خلال إعداد تقارير بذلك؛ بغية تمكين تلك المؤسَّسات من تقديم أفضل الخدمات لطالبيها.
***********
مواساة
*تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين علي ناصر (أبو ايار) بوفاة شقيقه (معين) الذي كان من أصدقاء الحزب، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة خالص العزاء.
*تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق محمد جحيور(ابو فكرت) بوفاته أثر مرض عضال، وكان الراحل أبو فكرت رفيقا له تاريخ مشرف في مقارعة النظام السابق ،وشخصية فاعلة في العمل النقابي العمالي، وعضو اللجنة المحلية للحزب ، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
*تنعى محلية المثقفين في حزبنا الشيوعي الرفيق رياض عبد الكريم (ابو زهور) الذي غادرنا يوم اول من امس بعد تعرضه لمرض عضال لم يمهله طويلا، والراحل ابو زهور كان يعمل محررا في قسم تحقيقات حياة العمال في طريق الشعب خلال سبعينيات القرن الماضي، له الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.
**********
النفايات تغزو حي السلام في الكرخ
بغداد – ماجد مصطفى عثمان

شكا سكان حي السلام في جانب الكرخ من بغداد، انتشار النفايات والأزبال “بشكل لافت للنظر” في معظم شوارع الحي الرئيسة، مشيرين في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن هذا الأمر أثر سلبا على الواقعين البيئي والصحي في المنطقة، سيما مع تفشي وباء كورونا.وبين الأهالي أن النفايات أصبحت مصدرا للروائح الكريهة، ومأوى للكلاب السائبة التي باتت أعدادها تزداد يوما بعد آخر، مناشدين مديرية بلدية الكاظمية إرسال آليات رفع النفايات بانتظام، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.
***********
ص7
غياب المساواة القانونية في رواتب الموظفين بين وزارة وأخرى
خليل ابراهيم العبيدي
الأصل ان راتب الموظف يحتسب على اساس الشهادة والدرجة وعدد سنين الخدمة ، والأصل أن الدرجة الوظيفية هي واحدة في كل دوائر الدولة وراتبها محدد بموجب قانون الخدمة المدنية ، ولما كان تعريف الموظف في قانون الخدمة المدنية ، هو كل شخص عهدت اليه وظيفة دائمة داخلة في الملاك ، فان الملاك يعني مجموع الوظائف والدرجات المعينة لها والمصادق عليها بموجب قانون الميزانية، وهذا يعني صفة العموم ووحدة الدرجة والرواتب المخصص لها بموجب الموازنة ، باستثناء ما ورد بقانون الخدمة في المؤسسات الذي كان يراعي ظروف العمل والإنتاج في القطاع العام . فقد كان الدوام في القطاع الإنتاجي العام ثماني ساعات ، ونصف ساعة للغداء، وتحتسب اعمال إضافية لكل موظف او عامل، باشر العمل بعد دوامه الرسمي من أجل زيادة الانتاج. واليوم يجد المراقب ان ثمة فروقات واضحة بين رواتب الموظفين ولذات الدرجات بين هذه الوزارة او تلك ، وأن هذا البون يظهر جليا وعاليا جدا في مكاتب بعض دواوين الرئاسات الثلاثة او بعض مكاتب الدرجات الخاصة، كما تم ابتداع مبدأ المكافآت في دوائر خدمية غير انتاجية ، في حين ان الحوافز والمكافآت كانت تصرف بأضيق الحدود اما بسبب زيادة الانتاج او الدوام لساعات طويلة لتحقيق هدف انتاجي معيين، كما نلاحظ منح رواتب عالية مثلا للموظفين في ديوان مجلس الوزراء لأصحاب درجات يحصل أقرانهم في دوائر أخرى على راتب الدرجة المنصوص عليها في الملاك ، فقد يمنح راتب بالملايين لموظف بدرجة مدير او معاون مدير في ديوان مجلس الوزراء لا يحصل عليه زميله في وزارة الزراعة مثلا. او أن يميز الملاحظ في الراتب في مكان ما عن زميله في وزارة التربية او الصناعة، فالأول يحصل على راتب اعلى وبضوابط غريبة عن أصول الصرف الحكومي اما الثاني فيحصل على راتب الدرجة، ولعل تمسك الكثير من المسؤولين بقرارات الحاكم المدني بريمر تلك التي ألغت كل ضوابط وأصول التعيين والصرف في الدولة العراقية ،كان بمثابة فتح للباب على مصراعيه لتولية الأهل والأقارب والأتباع على حساب القوانين ، فعلى سبيل المثال ان راتب احد المدراء العامين في الامانة العامة لمجلس الوزراء خمسة ملايين دينار وراتب اخر من نفس العائلة وبنفس الدرجة 6 ملايين دينار ايضا في الامانة العامة لمجلس الوزراء ، وأن موظفا ثالثا من ذات العائلة بدرجة رئيس قسم يتقاضى راتبا شهريا قدره أربعة ملايين ونصف المليون ، ومدير قسم اخر يتقاضى ستة ملايين دينار حسبما كشف ذلك موقع سكاي بريس يوم السبت الموافق 17 ت . ثاني عام 2018 ، وان دل هذا على شئ أنما يدل على عدم التقييد بأصول الصرف ، وان ذلك يعود للوزير او للمسؤول الاداري الاعلى. ووفقا لتقديره لا وفق قاعدة قانونية او لائحة تشريعية.
ان التفاوت في الرواتب بين الموظفين يدلل على الانفلات الإداري الذي لا يوحد ما هو محتسب للموظف في وزارة النفط او في وزارة المالية او في وزارة الكهرباء بالمقارنة لنفس الموظف في وزارة الري والزراعة والتجارة على سبيل المثال لا الحصر، واليوم نجد في وزارات غير منتجة قيام المسؤول بصرف عيدية للموظفين دون توجيه مركزي او ان البعض الاخر يصرف مكافأة عن كل يوم يباشر الموظف عمله حسب التعليمات الصادرة من خلية الازمة والقاضية بمباشرة 25 بالمائة من الموظفين ابان انتشار جائحة كورونا. أي ان المدير العام يصرف أجر يوم لمن له راتب عن ذلك اليوم.
ان ما تشهده الإدارات الحكومية من فوضى في احتساب وصرف الرواتب يدلل على عدم جدية الحكومات في معالجة القصور المبدد للأموال العامة ، او انها ضالعة في تمدد هذا القصور ليشمل كل الأهل و الاقرباء ، وان مجلس النواب هو الاخر ولكل الدورات كان ضليعا في اعمام الفساد الاداري او المالي لأنه على ما يبدو ودون تحفظ جزءا لا يتجزأ من الانفلات الإداري الذي بات يأتي تدريجيا على بقايا نظام الصرف العراقي الذي أشاع بدوره الا مساواة أمام القانون الذي نصت عليه المادة 14 من دستور عام 2005 النافذ .
رغم كل العيوب في الأنظمة السياسية التي توالت على العراق لم يجد المواطن سوءا في توزيع الوظائف مثلما يجده اليوم ، وان التعيين العشوائي لهذا الاخ او ذاك ابن العم يشير الى امية ادارية تتخطى المعقول حتى باتت وسيلة لهدر الموازنات الضخمة للأعوام التي تلت الاحتلال ، وان التضخيم للموازنات التشغيلية عمل محسوب لتحويل الثروة الوطنية الى رواتب واجور وخدمات لأقلية الحاكمة واتباعها ، او استغلال الموازنات العامة للصرف على الامور الكمالية ، وحولت الكثير من الدوائر الحكومية الى فنادق تعمل على خلق الكسل وعدم الالتفات الى الخدمة العامة ، واخيرا نود ان نذكر كل العراقيين ان الموظف في العراق كان لا يحصل الا على راتبه المتساوي في كل دوائر الدولة وكان عند حد الكفاف. عليه فإن السيد رئيس الوزراء مطالب والوزراء ان خلصت النوايا والبرلمان إلى اعادة توحيد الرواتب في كل دوائر الدولة و إخضاع المكافآت والعيديات لقرار مركزي يشمل الجميع لا حسب أهواء المدراء العامين او اجتزاء هذه المكافآت للفقراء من أبناء هذا البلد صاحب أكبر احتياطي نفطي في العالم.
**********

نحو التخطيط لمشاريع كثيفة العمل
ابراهيم المشهداني
اقدمت حكومة عادل عبد المهدي على اتخاذ خطوات تفتقر الى الحلول الواقعية فأطلقت حملة تعيينات بعشرات الآلاف في مختلف الوزارات في مسعى مكشوف لامتصاص زخم الانتفاضة الجماهيرية الشبابية من دون توفير التخصيصات المالية الكافية. وهي خطة شابتها فضائح الرشى والابتزاز وكانت حصيلتها مضي عشرة أشهر ولم يستلم المعينون بعقود او اجور يومية رواتبهم فأمست العملية كلها سخرة في مجالات غير منتجة.
فالمشاريع الصغيرة والمتوسطة كحل واقعي تعتبر من اهم عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية اذا ما بنيت على استراتيجية واضحة في أهدافها، فمن ميزاتها الاسهام في التخفيف من الفقر وتقليص البطالة، فضلا عن اسهامها في زيادة الانتاجية الاقتصادية ولها القدرة على توفير فرص العمل وهي من الوسائل التحفيزية للتشغيل الذاتي ، وفي نفس الوقت عدم الحاجة الى كلف رأسمالية عالية، كما انها تؤدي الى زيادة القيمة المضافة الصناعية ودعم الصناعات الوطنية الكبيرة الانتاجية على مستوى الاقتصاد الكلي، حيث تساعد في ارساء انظمة اقتصادية تتسم بالدينامية والمرونة في تنظيم العلائق بين الشركات الصغيرة والمتوسطة ، ثم انها تنهض بإنتاج السلع الغذائية والاستهلاكية وبذلك تسد الحاجة الداخلية لهذه السلع وتحقق الامن الغذائي .
وأفادت دراسة انكليزية ظهرت في عام 2013 بان المشاريع كبيرة الحجم كثيفة رأس المال لا تؤدي بالضرورة الى تسريع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بسبب طول دورة رأس المال، ومما يؤكد صحة هذه الأفكار توجه دول الخليج العربي الى الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فقد بلغ عدد المنشئات الصغيرة والمتوسطة في هذه البلدان أكثر من 7200 مشروع تشغل نحو مليون عامل، كما ان مردود مثل هذه المشاريع يشكل 46 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي في الدول النامية و61 في المائة في القطاعات الحكومية.
ان القطاع الخاص يمكن ان يلعب دورا ملموسا في اقامة مثل هذه المشاريع ومنها على سبيل المثال تنظيم مياه الامطار وحماية الاراضي الزراعية والري والارصفة الحجرية للطرق المؤدية الى القرى وامدادات المياه والصرف الصحي
واعادة تأهيل المدارس ومشاريع دعم النازحين والاسهام في اعادة بناء المساكن التي خربتها الأعمال الارهابية واعادة أهلها، وكل هذه المشاريع تتطلب العمل الكثيف.
ان الدولة مطالبة بالتركيز على هكذا مشاريع وتوفير الشروط الضرورية لتفعيلها، نذكر منها ما يلي:
• تقديم التسهيلات المصرفية للشباب المتقدمين لمثل هذه المشاريع كقروض مصرفية مخففة الشروط وطويلة الامد ويمكن للبنك المركزي وضع استراتيجية محددة لهذا الغرض اسهاما منه في عملية التنمية المستدامة.
• تطبيق التشريعات الحمائية لدعم انتاج هذه المشارع من منافسة السلع المستوردة حتى تتوسع وتكون قادرة على تغطية الطلب المحلي.
• تقديم الدعم لهذه المشاريع من خلال الاعفاءات الكمركية للسلع التي تتطلبها هذه المشاريع في طور الانشاء واثناء عملية الانتاج.
************
ص8
انفجار بيروت.. هي صرخة لطلب العون والمساعدة
بقلم الصحفية الروسية يوليا يوزيك
ترجمة عادل حبه


بالارتباط مع حادث انفجار ميناء بيروت، تناولت وسائل الإعلام وشخصيات مختلفة تنتمي إلى تيارات سياسية مختلفة الكثير من المقالات والتحليلات. وبغض النظر عما إذا كان هذا الحادث متعمداً أو غير مقصود، فإن الوضع في لبنان في السنوات الأخيرة يتطلب اهتماماً دقيقاً وغير مشروط.
بعد شهور من الاحتجاجات في الشوارع ضد فساد الحكومة وعدم كفاءتها، استقال سعد الحريري في كانون الثاني الماضي وتشكلت حكومة جديدة برئاسة حسان دياب. ومن المعلوم أن رئيس الوزراء الجديد شخصية كاريزمية لا تنتمي إلى المكونات العرقية-القبلية في البلاد. وبغض النظر عن الوضع في العراق الخاضع للنفوذ الأمريكي والإيراني، فقد أمكن الوصول إلى حل وسط بين المجاميع المختلفة على رئاسة الحكومة اللبنانية.
إن التناقضات والقوى صاحبة النفوذ في هذا البلد هي أكبر بكثير مما عليه في العراق. وتشمل هذه القوى كل من إسرائيل وإيران وحزب الله، وتشمل القوى السياسية والعسكرية الدخيلة في لبنان وفرنسا وسلاطين ومشيخات الخليج والولايات المتحدة، وبريطانيا التي تتدخل سراً وبشكل دائم.
في البداية، بدأ حسان دياب خياراً مناسباً لجميع الفرقاء. وأعلن رئيس الوزراء الجديد بعد أسبوعين من توليه المسؤولية، أنه سيتعين على لبنان تسديد ديونه الخارجية أو توجيه أقساط ديونه للأهداف الاجتماعية والخدمية في البلاد.
وفي الخامس والعشرين من شباط، أعلن حزب الله أن لبنان لن يقبل الأساليب الإمبريالية لصندوق النقد الدولي في إدارة البلاد. وفي التاسع من آذار، فشلت الحكومة في تسديد 1.2 مليار دولار من ديونه الخارجية، وأنفقت المبلغ نفسه على الاحتياجات الاجتماعية، مما يمثل أول تحد سيادي للبلاد أمام الدائنين الخارجيين.
في ظل هذه الظروف، انتشرت بسرعة أزمة اجتماعية واقتصادية عميقة. وأصبح ثلث مواطني البلاد عاطلين عن العمل. ومنذ بداية العام، تراجعت قيمة العملة اللبنانية بنسبة 85٪ والواردات بنسبة 40٪.
وقال فلاديسلاف راشكفان نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي إن لبنان ليس لديه أموال لشراء السلع الأساسية. ولا يستطيع البنك المركزي في البلاد دفع العملات الأجنبية لشراء القمح. وارتفع التضخم إلى نسبة 11.4% في شباط و 56 % في أيار. وزاد انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع لدرجة أن تعطلت إشارات المرور. وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام، زاد عدد جرائم القتل بنسبة 50 في المائة. وارتفعت أعداد سرقة السيارات بسرعة. وتقدر الخسائر الاقتصادية هذا العام بنحو 70 مليار دولار. وفي الواقع، إن البنك المركزي للبلاد مفلس فعلياً.
في الثلاثين من نيسان، أجرت الحكومة محادثات مع كريستالينا جورجيافا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي. وتمت الموافقة على خطط مواجهة الأزمة، وكان على صندوق النقد الدولي أن يقرر ما إذا كان سيسدد القرض للبنان أم لا. ودعا مصرفيون حكومة دياب إلى إجراء إصلاحات لإعادة الاستقرار إلى البلاد وضمان النمو الاقتصادي.
كان حسان دياب يأمل في اقتراض ما بين 10 إلى 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وبعد ثلاثة أشهر، زار مراقبو الصندوق إلى بيروت نيابة عن مستثمرين عالميين لمراجعة استعداد بيروت للصفقة وتقرير عن كيفية إجراء الإصلاحات.
هذه المرة، أوكل دور وسيط القرض إلى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف دريان، البالغ من العمر 73 عاماً. فقد عمل دريان وزير دفاع فرنسا كدبلوماسي خاص خلال رئاسة هولاند. وشملت مهامه مراقبة انسحاب القوات الأفغانية من أفغانستان وإرسال قوات فرنسية إلى الجزء الشمالي من مالي. ودعم إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية، وعينه ماكرون وزيراً للخارجية تقديراً له. خلال فترة عمله في وزارة الدفاع الفرنسية، وقّع داريان صفقة أسلحة بلغت مليارات الدولارات مع مصر وقطر والهند، بالإضافة إلى صفقة غواصات بقيمة 40 مليار دولار مع أستراليا. في الوقت نفسه، توجه الجيش الفرنسي إلى سواحل وسط إفريقيا وسوريا والعراق. وبهذا السجل الحافل، وصلت هذه الشخصية إلى ساحة الحداد في لبنان لـ “مداواة جراح” هذا البلد.
وصرح جان إيف داريان لدى وصوله إلى بيروت في الثالث والعشرين من حزيران للأصدقاء اللبنانيين ووزير الخارجية اللبناني: “أتيت إلى لبنان للمرة الثانية كوزير للخارجية الفرنسية بناء على طلب الرئيس ماكرون للتأكيد على أن فرنسا كانت دائما وستقف إلى جانب الشعب اللبناني. وفي الواقع أن الأزمة اللبنانية لا تخفى على أحد، والخيار الوحيد للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية هو إبرام اتفاقية قرض مع صندوق النقد الدولي من قبل المصارف اللبنانية. تم التعبير عن تطلعات أبناء البلد في الحركات الاجتماعية الشعبية التي بدأت في أكتوبر عام 2019”. واضاف “إذا كان لبنان يريد الخروج من الازمة الاقتصادية فليس أمامه من خيار سوى الذهاب الى صندوق النقد الدولي”.
إن مشروع تقديم القرض إلى لبنان هو على النحو التالي: يستثمر صندوق النقد الدولي والمصرفيون من ذوي النفوذ في أوروبا في البلد على شرط أن يتم تدقيق حسابات البنك المركزي اللبناني من قبلهم، ونقل ملكية صناعة الكهرباء إلى المقرضين. وإلا فلن يكسبوا شيئاً من وجودهم في الميدان. علماً أن حزب الله يفتقر أيضا إلى الموارد المالية ولا يمكنه تقديم المساعدة المالية، كما أنه يخضع لعقوبات من الدول الغربية.
باختصار، دخل الثعلب إلى عش الدجاجة ليلقن دروس الأخلاق للفراخ، وتبقى الثعالب الأخرى في الفناء لتقوم بتمزيق الدجاج إلى أشلاء.
هناك قضايا تحتاج إلى التأمل. فعائلة الحريري هي التي بنت بيروت الحديثة. في الوقت نفسه، استحوذت البنوك الأوربية على البلاد، إلى درجة أن ديون لبنان اليوم وصلت إلى 90 مليار دولار، بالإضافة إلى طلب لبناني جديد يتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار أخرى. في هذا الوضع الراهن، ماذا ستفعل لو كنت مكان المسؤولين اللبنانيين الذين يحاولون إخراج البلد من الفوضى بأحدث التسهيلات؟ أحد الحلول هو أن تطلب السلطات اللبنانية من الناس المساعدة في الحفاظ على وحدة البلاد، ويبدو أنهم سيحصلون على رد إيجابي. فالمواطنون يسعون لجمع أكبر قدر ممكن من فئة العشرة دولارات وعشرين أو مائة دولار لإعادة الإعمار ومعالجة الأضرار التي سببها الانفجار الرهيب في بيروت وإعادة إعمار البلاد. حتى الآن، قدمت دول مختلفة بما في ذلك روسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا وإيران وإسرائيل وقطر والعديد من الدول الأخرى المساعدة لبنان.
لذا، إذا ما أطلق أصدقاء لبنان حملة لمساعدة ضحايا البلد، فمن الممكن أن يتم إحياء هذا البلد دون أن يقع تحت عبء قروض صندوق النقد الدولي الساحق. ويعد وجود الشبكات الاجتماعية والإنترنت من الوسائل التي يمكن على الأقل الاسهام في هذه الحملة.
عندما اشتعلت النيران في نوتردام - باريس، تم جمع ملياري يورو في يومين للمساعدة في إعادة بنائها. وتطوعت الشركات الفرنسية الكبيرة بتقديم ما يصل إلى 10 ملايين يورو، وتم طلب العون من المواطنين على المشاركة في حملة ترميم كاتدرائية نوتردام. وعمل الفرنسيون سوياً على ترميم نصبهم التذكاري لإنقاذ رمز الحضارة الأوروبية. ولكن هل تستطيع دول المنطقة ومسلمي العالم أن يتحدوا على الطريقة الفرنسية، بدلاً من إثارة العداوة والكراهية كما جرت العادة، وإعادة بناء بيروت، إحدى أجمل مدن الشرق الأوسط؟
ماذا سوف تظهر حادثة بيروت؟.
************
بعد ترشيحها لمنصب نائب الرئيس
الشيوعي الأمريكي: من هي كمالا هاريس؟
رشيد غويلب


اثار ترشيح الحزب الديمقراطي الامريكي كمالا هاريس لمنصب نائب الرئيس اهتماما واسعا من الصحافة اليمينية واليسارية العالمية، وفي الوقت الذي سلطت فيه الصحافة التقليدية الضوء على محطات حياة المدعية العامة السابقة في كاليفورنيا والسيناتورة الديمقراطية، الشخصية والمهنية، اهتمت الصحيفة المركزية الالكترونية للحزب الشيوعي الأمريكي (عالم الشعب) بتوجهات المرشحة الجديدة السياسية وميولها التقدمية. وسنحاول في هذه المساهمة تقديم عرض مختصر لأهم ما جاء في مقالة الصحيفة الشيوعية.
تقول الجريدة المركزية للشيوعي الأمريكي في مقال لها في 12 آب الحالي، ان ترشيح هارس لم يقابل بالترحيب من قبل النسوة السود فقط، بل من قبل قطاعات واسعة من الطبقة العاملة وجميع الحركات المرتبطة بها ايضا. ووفقا لأكبر اتحاد نقابي امريكي، فان هارس كانت طيلة السنوات الثلاث الماضية مؤيدة، 100 في المائة في مجلس الشيوخ، لمطالب العمال.
وقال ريتشارد ترومكا رئيس) AFL-CIO الاتحاد الأمريكي للعمل والكونغرس الصناعي) في بيان له بعد دقائق فقط من إعلان الترشيح: “كرست كامالا هاريس حياتها المهنية لمعالجة بعض القضايا الحرجة التي تواجه عوائل العمال”. و”بصفتها مدعية عامة لولاية كاليفورنيا، حملت البنوك الكبرى المسؤولية أثناء أزمة العقارات، وقامت بمقاضاة ارباب الأعمال لسرقتهم أجورنا، ودعمت تمرير إصلاح القانون الجنائي.” وعندما عرض المدانون 3 مليار دولار كتعويض عن جرائمهم ضد العمال، رفضت العرض وأحالتهم إلى المحكمة، وأجبرتهم على دفع 18 مليار دولار. وقال ترومكا: و”بصفتها عضوًا في مجلس الشيوخ، قامت بعمل مثالي لاتحادنا، حيث دعمت عملية تأسيس أكثر إنصافًا لاتحادنا وحماية رعايتنا الصحية وأمن المعاشات التقاعدية”. “نتطلع إلى انتخابها كنائبة للرئيس الأمريكي المقبل”.
وفي حال انتخابها، ستكون هاريس أول امرأة، وثانية أمريكي أسود، وأول امرأة من جنوب آسيا تعمل في أحد المناصب السيادية العليا في الولايات المتحدة الامريكية.
وكان باراك أوباما أول رئيس أسود، قد فاز في انتخابات 2008 و2012 الرئاسية، وعمل بايدن خلال هذه السنوات نائبا للرئيس.
عُرفت هاريس على نطاق واسع، عندما استجوبت في لجنة العدل في مجلس الشيوخ بقوة المرشح الأول لترامب لمنصب المدعي العام، السناتور السابق جيف سيشنز، وكذلك مرشح ترامب الثاني لعضوية المحكمة العليا، بريت كافانو، الذي اتهمته بحق الدكتورة كريستين بلاسي جامعة ستانفورد، بالقيام بالاعتداء الجنسي. عندها صوتت هاريس وجميع الديمقراطيين والمستقلين الآخرين ضده، لكن أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ منحته الثقة.
لعبت هاريس أيضًا دورًا قياديًا في استجواب ترامب في مجلس الشيوخ لعزله من السلطة. ومنذ عودتها إلى مجلس الشيوخ بعد انسحابها من الانتخابات التمهيدية لانتخاب مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة، نددت هاريس بأداء ترامب لمواجهة وباء كورونا وتولت دورًا رائدًا في إصلاح القانون الجنائي، وهي قضية رئيسية بالنسبة للسود، ومطلب رئيس للاحتجاجات التي اجتاحت البلاد بعد مقتل جورج فلويد على يد ضابط شرطة عنصري.
وباعتبارها ابنة لأم مهاجرة من الهند وأب من جامايكا، دافعت عن مكانة كاليفورنيا باعتبارها “ولاية لجوء” ودعت إلى إصلاح شامل للهجرة، بما في ذلك السماح للمهاجرين غير المسجلين بالحصول على الجنسية، وفق ما أوردته موسوعة بالوتبيديا. ونقلت المقالة بالتفصيل ما أوردته الحركة النقابية وعدد من المنظمات النسوية في سياق دعمها لهاريس من تفاصيل لنضالها ضد العنصرية، ودعمها للنقابات والحركة النسوية، وخصوصا النساء السود والملونات، وكذلك نضالها في مجلس الشيوخ من اجل نظام مدرسي أكثر عصرية وعدلا في الولايات المتحدة الامريكية.
واكد معلقون يساريون على أهمية اختيار هاريس البالغة من العمر 55 عاما نائبة للرئيس المقبل المحتمل بايدن، والبالغ من العمر 78 عاما، والذي من المتوقع ان يكتفي بدورة رئاسية واحدة، مما يفتح الطريق امامها لتكون اول امرأة سوداء تتقلد منصب رئاسة الولايات المتحدة الامريكية.
*************
ص9
ذوو الاحتياجات الخاصة والمباني
رعد موسى الجبوري

(أن التمييز ضد أي شخص على أساس الإعاقة يشكل انتهاكا للكرامة والقيمة الانسانية المتأصلتين في الفرد) (الامم المتحدة)
آلمني جدا منظر احد المتقاعدين، فاقد ساقه فيضطر لصعود درج دائرة تقاعد في احدى محافظات العراق زحفا، مشهد وحالة لايمكن تصورها في عالم اليوم. البناء هو انتاج اجتماعي لسد حاجات بشرية وانسانية، وقد تكون هذه الحاجات اجتماعية او فردية او أسرية ولكن هذه الحاجات لاتقتصر بالتأكيد على الانسان القياسي النموذجي فقط، فهناك فئات اخرى من الناس لها حاجات خاصة.
أحد اهم واجبات المهندس المعماري الاجتماعية والاخلاقية هي تقديم المشورة، ومنها جاء لقب الاستشاري، فعليه تنبيه وارشاد المجتمع ومؤسساته الى الحاجات التي لا يعيها، والمجتمع يتكون من مئات الآلاف من الافراد المختلفين، فبينهم الطويل والقصير والمتين والنحيف وهناك الرجل وهناك المرأة...الخ ومن بين افراد المجتمع يوجد افراد لايمتلكون اعضاء كاملة مثل الافراد الاخرين، اما بالولادة او فقدوها لاحقا بسبب حوادث او امراض او نتيجة الحروب والكوارث. وفي العراق ونتيجة سنوات الحروب وعمليات القتال والارهاب نجد هناك نسبة عالية من هؤلاء الافراد في المجتمع.
في آخر إحصاءات وزارة التخطيط في العراق والذي أجرته عام 2016، أعلنت الوزارة أن أعداد ذوي الإعاقة من الذكور بلغ 1375063 شخص ومن الاناث 776721 ليصبح العدد الكلي 2151784، في حين يَرِد في التقارير الدولية أن نسبة ذوي الإعاقة في العراق تجاوزت 12% من السكان، أي أن عددهم يتجاوز 4 ملايين شخص. وبقراءة سريعة للإحصاء الذي أجرته وزارة التخطيط، يُدرك القارئ أن في العام 2016 شهد العراق عمليات عسكرية كبرى، الأمر الذي استثنى محافظات عديدة في العراق من هذا الإحصاء. وهناك توقعات لزيادة هذا العدد نتيجة ضحايا الألغام الأرضية، والذخائر غير المتفجرة، والتي تُقدر بالمئات.
أمانة بغداد وغيرها من المحافظات لم تُعِر أي اهتمام لهذه الفئة، ولم توفّر الطرق المناسبة السالكة لهم، ولم تُنشئ مناطق خاصة لعبورهم الشوارع، ولم تسعَ بأي شكل من الأشكال في جعل البيئة المعيشية والسكنية صديقة لهم، في الوقت الذي لا يخفى فيه حجم الصعوبات التي تواجه الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارسة أبسط حق من حقوقهم وهو التنقل بحرية وأمان وسهولة في المناطق التي يعيشون فيها أو في ابنية المؤسسات التي يراجعوها لقضاء مصالحهم.
العمارة ليست ابداع جمال واجهات الابنية أوزخرفة الشناشيل و اشكال الاقواس الاسلامية وغيرها فقط، بل هي بالاساس مهنة تطورت تاريخيا ضمن التقسيم الاجتماعي للعمل لسد حاجات البشر ومجتمعاتهم، ويمكننا تلخيص العمارة بأنها مهنة البحث عن حلول مبتكرة، في مجالات التوتر بين عملية الإنشاء وتلبية احتياجات المعيشة والعمل، واخيرا لتحقيق الأهداف الجمالية، لتخلق بيئة بنائية. واحد اضلاع مثلث نشاط مهنة العمارة لخلق بيئة بنائية هو تلبية احتياجات المعيشة والعمل.
واصحاب الإعاقة لهم احتياجات خاصة للمعيشة والعمل، على المباني والمرافق الانشائية تلبيتها، لذا من حقنا ان نطرح السؤال على أنفسنا: هل نجح المهندس المعماري العراقي في ارشاد المجتمع لمراعاة هذه الحاجات الانسانية؟
في النهاية نجد ان ترخيص واجازات البناء في العراق تمنح، للمباني والمرفقات العامة بوجه خاص، دون مراعات تلبية حاجات جميع افراد المجتمع، بل يتم التركيز على تلبية حاجات فئة واحدة وهي فئة المواطن النموذجي القياسي الذي يمتلك العافية والقوة والقدرة لتجاوز المعوقات وفروق ارتفاعات مستويات الابنية ومرافق البناء، وبهذا يتم حرمان فئة كبيرة من المواطنين من التمتع بحريتهم، فعلى المهندسين عراقيين، الذين يتفاخرون بانجازاتهم، ان يقوموا بدورهم الاجتماعي ويقدموا مقترحات لمشاريع قوانين ملزمة بهذا الشأن لاقرارها من قبل المؤسسات المعنية، وفي العادة يجب على الجمعيات والنقابات الهندسية ان تلعب هذا الدور.
تؤكد الاتفاقات الدولية واهمها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2006 على ضرورة ان تضمن الدول جميع الحقوق الإنسانية والحريات الأساسية لجميع الأشخاص من ذوي الإعاقة دون تمييز بين أي نوع من الإعاقة. وعليها القيام بتوفير السلع والخدمات والمعدات والمرافق المصممة لخدمة المجتمع بشكل عام بحيث تلبي متطلبات الاحتياجات المحددة للاشخاص المعوقين.
وتنص المادة 32 من الدستور العراقي على:
“ ترعى الدولة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتكفل تأهيلهم بغية دمجهم في المجتمع، وينظم ذلك بقانون.”
لذا اصدر المشرع العراقي: “قانون رعاية ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنه 2013” واهم ماجاء فيه هو تشكيل هيئة اسمها “هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة” ترتبط بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبهذا فقد قام المشرع العراقي بالتعامل مع المسألة بشكل مبسط جدا، فبالرغم من ان المادة 2 ثانيا تنص على تهيئة مستلزمات دمج ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في المجتمع لكن القانون لم يتطرق الا لربط الهيئة (تشكيل بيروقراطي) بوزارة العمل والتفصيل في وضع ادارتها البيروقراطية دون التعمق ووضع بنود الزامية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة في تحوير المباني الحالية لتخدم حاجاتهم ووضع متطلبات للابنية الجديدة لتفي بذلك، وبهذا القانون الغير ملزم والهلامي تم تحجيم القضية واصبحت تتركز على المعونة الاجتماعية واصدار بطاقة اعانة اجتماعية فقط.
بينما نجد في دول العالم اهتماما واضحا وجديا بمسألة المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد حصلت البشرية على افضل الخدمات من العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة ولولا عناية مجتمعاتهم بهم لخسرت هؤلاء المبدعين ومن هؤلاء عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوبكنغ والموسيقار الالماني بيتهوفن وطه حسين الكاتب الكبير وكذلك الاديب الكبير مصطفى صادق الرافعي، ف “المعاق” ليس هو الشخص بلا أطراف بل “المعاق” الحقيقي هو الذي ليس لديه هدف يسعى لتحقيقه فكم شخص من “ ذوي الاحتياجات الخاصة “حقق ما لم يحققه شخص سليم.
يجب على المجتمع بكل تأكيد الاهتمام بهم وتحويلهم من فئة تثير العطف والشفقة إلى فئة منتجة من خلال توفير بيئة تناسب احتياجاتهم وقدراتهم. ففي بلد مثل المانيا تنص المادة الثالثة النقطة 3 من القانون الاساسي على :
“لايجوز ان يميز احد او يضار احد بسبب جنسه، او نسبه، أو عرقه، او لغته، أو وطنه ومنشئه، أو عقيدته، أو رؤيته الدينية أو السياسية. ولا يجوز أن يضار أحد بسبب كونه معاقا.”
وعلى هذا الاساس تم تشريع عدة قوانين وبمستويات عديدة في المانيا فأضافة لقانون الرعاية الاجتماعية هناك مجموعة من القوانين والتعليمات بشأن البناء مخصصة لمراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، فيتم انجاز تصاميم وتشييد المباني على اساس تشييد مايسمى المباني الخالية من العوائق: “barrier-free”
فيقول القانون الالماني الذي يخص البناء:
“...يجب تصميم المباني المدنية الجديدة وكذلك عمليات التغيير او التوسيع المدنية الكبيرة للأبنية الاتحادية، بما في ذلك الهيئات والمؤسسات والجمعيات الاتحادية العامة، لتكون خالية من العوائق حسب القواعد الهندسية العامة المعترف بها. ويمكن الحيود عن هذه المتطلبات إذا وجد حل آخر يفي بنفس القدر بمتطلبات إمكانية الوصول الى الخلو من العوائق...” واستخدم المشرع الالماني مصطلح المباني المدنية لتمييزها عن المباني العسكرية. اما بالنسبة لعبارة “ القواعد الهندسية العامة المعترف بها” فقد تم وضع مواصفات ومقاييس هندسية وهي DIN 18040، وهذه تنقسم الى ثلاثة اقسام:
1. القسم الاول يخص المباني العامة المفتوحة للعامة،
2. القسم الثاني يخص المساكن،
3. القسم الثالث يخص اماكن المواصلات والاماكن المفتوحة.
و حسب القسم الاول من ((DIN 18040 تم تبويب متطلبات البناية حسب وظائفها كما يلي:
1. التكامل والاندماج الحضري
وهذه الباب تشمل متطلبات تصميم وتشييد مداخل البناية وعلاقة المداخل بوسائل النقل العامة والخاصة، وكذلك علاقة مدخل البناية بالتضاريس المحيطة بالموقع،
2. أنظمة وعناصر التوجيه والإرشاد
وتشمل علامات الدلالة والتوجيه داخل وخارج المبنى واستخدام التأثيرات البصرية والضوئية والصوتية وتنوع المواد للدلالة والارشاد،
3. الممرات ومرافق وسبل الوصول الخارجية
وفيها متطلبات الابعاد والمساحات ومنع السقوط وميول المنحدرات واطوالها المسموح بها
4. الممرات ومناطق وسبل الوصول الأفقية في داخل البناية
5. المنحدرات في داخل وخارج المبنى
6. السلالم والعتبات في داخل المبنى وخارجه
7. المصاعد
8. الابواب
9. سبل وانظمة الانذار والاخلاء
10. شبابيك الخدمة، صرافات النقد، شبابيك السيطرة، مراكز المشورة وغرف الانتظار
11. المعدات والمرافق داخل وخارج البناية
12. معدات الخدمة والتواصل
13. الشبابيك والمساحات الزجاجية
14. الغرف الخارجية
ان الابنية الخالية من العوائق تمنح نوعية حياة افضل وتلبي حاجة الحفاظ على الكرامة والقيم الانسانية التي يكفلها الدستور والقوانين والاعراف الدولية، ليست فقط للأشخاص من ذوي الإعاقة، ولكن أيضا للمسنين وللأطفال والآباء والامهات الذين يحملون اطفالهم او يصطحبونهم بواسطة عربات وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من قيود مؤقتة على الحركة أو الإدراك.
والمهندس المعماري الذي يخطط لمبنى عليه وضع الخطوات الاولى لتصميم مبنى خال من العوائق، والذي -لا يقتصر على الاستدامة فقط - فستكون له مدة استخدام اطول. ويجدر بالذكر ان البناء الخالي من العوائق يكون مستداما اقتصاديا أيضا، فمع الزمن ستنخفض جاذبية وقيمة الابنية الأخرى التي لاتحتوي على متطلبات البناء الخالي من العوائق، وإذا تم دمج هذه الرؤية في التصميم منذ البداية، فستتوفر للمعماري امكانية الحصول على حلول فعالة من حيث التكلفة. كما سوف لن يشكل البناء الخالي من العوائق اي تقييد للابداع والابتكار.
ـــــــــــــــــــــــ
المصادر:
- الامم المتحدة، اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، 6 كانون اول 2006
- قانون رعاية ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنه 2013 http://iraqld.hjc.iq:8080/LoadLawBook.aspx?SC=211120131335898
- البوندستاغ الألماني، القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، طبعة النص الصادرة وفق التعديل الأخير في 2019 مارس 28، النسخة العربية عن دار نشر البوندستاغ الالماني.
*************
ص10
شيء عن الري في العراق
(2-4)
ناصر حسين


عام 1962 كنت موضوعا تحت مراقبة الشرطة ولمدة سنة كاملة بقرار صدر خريف عام 1961 من قبل المجلس العسكري الثاني. وقد أصر الحاكم العسكري العام ان اقضيها في ناحية العباسية باعتبارها مسقط رأسي رغم علمه بأنني اسكن بغداد ووظيفتي في بغداد واعتقالي عام 1961 كان في بغداد.
استلمت مسؤولية منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية العباسية والتحقت بلجنة ريف قضاء الشامية للحزب المرتبطة بمحلية قضائي الشامية – ابي صخير. خصصت اللجنة أحد اجتماعاتها لدراسة مسألة الري في قضاء الشامية وتنظيمه فهو غير منظم وكانت تهلك مزروعات الاشلاب فيه بسبب العطش وآخر يبقى بورا من غير الممكن زراعته فهو مغمور بالمياه. وارتأت اللجنة ان حل ذلك الاشكال يتم عبر تشييد ناظم قاطع على شط الشامية يتولى تلك المهمة وعليه قررت اللجنة في اجتماعها جمع تواقيع من المزارعين (فلاحين وملاكين) ترفع الى رئاسة الوزراء ومناشدة الزعيم لتخصيص المبالغ الكافة لتشييد الناظم واقرار تشييده.
خلال ايام ونحن نواصل جمع التواقيع على الطلب استدعاني ضابط شرطة العباسية وهو برتبة مفوض شرطة وكان قبل ثورة تموز ضابط امن، وقد نقل بعد الثورة الى سلك الشرطة المحلية، ليتكلم حول جمع التواقيع ويخاطبني بالقول (جاعل نفسك وزير ري واتريد من عبد الكريم قاسم ايسويلك ناظم عالشط) فأجبته حينها (من حق أي مواطن ان يتقدم الى زعامة السلطة بالمقترح الذي يرى فيه فائدة للمجتمع).
بعد فترة اعتقلت مجددا وحكمت بالسجن لمدة ثلاث سنوات. وفي السجن ،وكان حينها سجن الرمادي، تابعت عام 1964 احتفالات جمهورية مصر بافتتاح السد العالي في اسوان وهذا ما جعلني افكر بضرورة ان يكون لدينا سدان خزنيان على اعالي دجلة والفرات الى جانب اقامة النواظم الاروائية على دجلة والفرات وفروعهما وعليه اوليت اهتماما كافيا للمقترح الذي طرحته مجموعة مهندسين يعملون في وزارة الاعمار او مجلس الاعمار وقدمته الى رئيس الجمهورية عبد الرحمن عارف الذي اختير لهذا المنصب اثر سقوط الطائرة الروختر التي كانت تقل رئيس الجمهورية عبد السلام عارف هو ووزير داخليته عبد اللطيف الدراجي فوق اهوار مدينة القرنة ومقتلهما والذي تضمن اقتراح تشييد سدين خزنيين على اعالي دجلة والفرات.
عبد الرحمن عارف اوعز وقتها الى الجهات المعنية لإعلان مناقصة دولية بهذا الخصوص واختيار العطاء الافضل.
كانت أفضل العطاءات العطاء السوفياتي والعطاء الامريكي.
كانت كلفة السدين كما ورد في العطاء الامريكي مائتين وعشرين مليونا من الدنانير العراقية مائة واربعين مليونا لسد الموصل وثمانين مليونا لسد الفرات اما العطاء السوفياتي فكان الافضل، فارتفاع جدار السد في العطاء السوفياتي يزيد على ارتفاع جدار السد في العطاء الامريكي بمتر كامل وربما بزيادة وهذا يعني زيادة في الخزين المائي مقدم السد بمليارات الامتار المكعبة من المياه والتوليد للكهرباء من السدين فيه زيادة بالميغاواتات على العطاء الامريكي. اما الكلفة فكانت اقل بعشرين مليون دينار. وهذا يعني ان العطاء المقبول هو العطاء السوفياتي وهنا كانت الطامة الكبرى كما يقول المثل الشعبي. لقد رفض عبد الرحمن تكليف الاتحاد السوفياتي ببناء السدين وقال كما اشيع في حينه: (اتريدون الروس يملون العراق بالشيوعيين) وهكذا ذهبت جهود المهندسين الذين اقترحوا تشييد ذينك السدين ادراج الرياح.
في 17 تموز 1968 وكما معروف غادر عبد الرحمن عارف رئاسة الجمهورية وأصبح البكر رئيسا بديلا عنه وقد سعت السلطة الجديدة الى تحسين العلاقات مع الاتحاد السوفياتي وصلت حد توقيع اتفاقية صداقة وتعاون مع السوفيات وحصل بعض الانفراج في العلاقة مع الحزب الشيوعي العراقي. حيث استوزر الرفيق الدكتور مكرم الطالباني لوزارة الري والرفيق عامر عبد الله وزيرا للدولة. كان من اول انجازات الدكتور مكرم في مجال الري التوقيع عام 1972 على اتفاقية مع السوفيات لتنظيم الري والبزل بين الكفل والشنافية.
آنذاك كانت تصدر في بغداد جريدة الحزب التي تحمل العنوان (الفكر الجديد –بيري نوي) فاستغليت امكانية النشر العلني وعلى صفحات الجريدة ما افكر فيه عن تنظيم الري والبزل في محافظة الديوانية وعن تنظيمه في العراق ككل، ونشرت اواخر عام 1972 مادة حملت العنوان (من اجل تنظيم الري في محافظة الديوانية) اثنيت فيها على الاتفاقية التي وقعها الدكتور مكرم مع السوفيات واوضحت ان كل ما اتفق عليه لحد الان هو مشاريع اروائية وهذا وان كان جيدا لكنه لا يكفي فنحن بحاجة الى انشاء سدين خزنيين على اعالي الفرات ودجلة يحفظان لنا ثروتنا المائية من الهدر ويوفران لنا المياه الزراعية المطلوبة في سنوات الجفاف وشحة المياه الواردة الى العراق عبر الفرات ودجلة.
المقالة نشرت وبقلم مواطن وهذا كما أخبرني الرفيق سلام الناصري (أبو نصير) لاحقا كان بتوصية منه للرفاق محرري صفحات الجريدة. اذ ان النشر باسمي الصريح قد يخلق لي بعض الاشكالات مع المسؤولين الحكوميين نحن في غنى عنها، فهو كان يعرف انني أحد الرفاق العاملين في مجال العلاقات الوطنية.
على كل حال بعد نشر تلك المادة في الجريدة بأقل من اسبوعين استلمت هيئة التحرير تعقيبا عليها من سبع صفحات مرسل من قبل محافظ الديوانية، أطلعني عليه الرفيق سلام الناصري لدى مروري على مقر الجريدة وانا في طريقي الى مقر اللجنة المركزية للحزب في ساحة عقبة بن نافع وقد كلفني الرفيق سلام بأخذ التعقيب معي وأهيئ عليه رداً هادئاً كي ينشر الرد والتعقيب سوية على صفحات الجريدة.
قرأت التعقيب وكان يبدأ بالنص على ان (صاحب المقال انما يسيء الى قيادة الحزب والثورة) فالثورة (التي انجزت كذا وكذا وكذا يصعب عليها تشييد سدين على اعالي الفرات ودجلة).
طبعا ليس صعبا تشييد السدين على بلدنا آنذاك فالعراق بعد تأميم شركات النفط العاملة في العراق عام 1972 ووجود شركة النفط الوطنية التي اسسها الشهيد عبد الكريم قاسم بعد صدور القانون رقم 80 عام 1962 والذي يقضي باسترجاع كافة المساحات غير المنقب فيها وغير المستثمرة باستخراج النفط الخام وتصديره الى الاسواق الدولية والتي بلغت 99,5 في المائة من المساحات المشمولة بامتياز التنقيب، أخذ يستخرج النفط الخام بنفسه وتصديره الى الاسواق الدولية واتذكر ان العراق كان آنذاك يبيع 4 ملايين برميل نفط خام يوميا وباسعار تتراوح بين 28 – 36 دولار امريكي للبرميل الواحد لا يخرج من اثمانها سوى الخمسة بالمائة من اثمان النفط التي خصصها لصدام حسين بمرسوم جمهوري اصدره رئيس الجمهورية آنذاك احمد حسن البكر بعد ان منحه ايضا رتبة عميد في الجيش العراقي.
وقبل ان تنشر الفكر الجديد التعقيب الذي وصلها من محافظ الديوانية والرد الذي كتبته كي ينشر مع التعقيب تغير امتياز جريدة الحزب واصبحت تسمى (طريق الشعب) وعليه لم يكن هناك أي مبرر لان ننشر في (طريق الشعب) تعقيبا على مادة نشرت في الفكر الجديد ولم ينشر وانتهى الامر. ولكن يبدو ان المحافظ بقي في ذهنه ذلك الموضوع وهذا ما اتضح لي من حديث لاحق بيني وبينه.
كانت طريق الشعب قد نشرت لي مادة صحفية عن التعاونيات الزراعية مذيلة باسمي الصريح عصر نفس اليوم الذي نشرت فيه تلك المادة توجهت الى مقر حزب البعث في الديوانية وآنذاك كان المحافظ نفسه امين سر شعبة حزب البعث في الديوانية ورئيس لجنة الجبهة التي كنت والرفيق الراحل عبد الامير ناصر الجميلي نمثل فيها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية وما ان دخلت الغرفة التي نلتقي معه فيها وشاهدني حتى بادر بالقول (قرأت ما نشر اليوم ومن اسلوبه اتضح لي انك صاحب ما نشر سابقا) فأجبته متسائلا (تقصد موضوع الري) قال (نعم) قلت (فلنتحدث بهذا الموضوع يا ابا عمار) الموضوع كان يقترح انشاء سدين خزنيين على اعالي الفرات ودجلة. طيب قرار تشييد السدين يكون من السيد محافظ الديوانية ام الحكومة المركزية؟ قال (الحكومة المركزية طبعا) قلت طيب والصرف على انشاء السدين يكون من خزينة المحافظة ام من الخزينة المركزية اجاب (الخزينة المركزية طبعا) قلت إذا لم يكن هناك مبررا ان تزج نفسك في الموضوع.
المحافظ سكت ولم يعقب على كلامي. الذي تكلم محمد زمام الذي كان حينها عضوا في قيادة الشعبة وعضوا في لجنة الجبهة اذ توجه الى المحافظ بالسؤال؟ سمعت ماذا يقول؟ انه يقول لك (سكر الفم) ووضع يده على فمه واضاف (وزير الري صاحبه، ما اتخليه يتلاطش وي صاحبه) وانتهى الامر.
**********
ص11
«مدرسة فرانكفورت» الفكرية
هل يمكنها أن تكون بديل الفوضى؟
ابراهيم العريس

لا شك أن العالم يعيش اليوم نوعاً من فوضى فكرية عارمة تتجلى في كل مرة تحلّ فيها كارثة ما أو أزمة طاحنة يقف الفكر والناس جميعاً حائرين أمامها. ويعرف العالم بشكل عام، ومناطق خاصة من هذا العالم بشكل خاص – منطقة الشرق الأدنى العربية على سبيل المثال – ازدحاماً بالكوارث والتطرفات، وسط فراغ فكري يدفع إلى التساؤل عن مآل الأفكار الإنسانية والعقلانية الكبرى، التي كانت قد سادت وبدت واعدة في فترات معينة من القرنين السابقين على الأقل. والسؤال الحاسم الآن هو، ماذا بعد؟ هل على الإنسان أن يستسلم أمام ضروب التطرف و”الهويات القاتلة”، و”قوميات الكراهية”، وفلسفات “التجويع”، أم يجدر به أن يزيد من بحثه عن حلول، ولو باستعادة بعض اللحظات المضيئة من فكر نقديٍ عرف بعض لحظات مجد في المراحل السابقة، قبل أن تنحيه جانبا العصبيات المتناحرة وكل ضروب التعنت الإيديولوجي؟
بصيص أمل في الظلمة العارمة
ربما يحمل هذا البحث شيئاً من بصيص أمل. ومن هنا لن يكون من غير المفيد التقاط بعض اللحظات الأكثر وعداً، واستعادة ذكراها في زمن نفقد فيه البوصلة، ولا يبقى سوى التحدي في لعبة “التحدي والبوصلة”، التي دائماً ما قادت النخب الأكثر تقدماً من الإنسانية في اللحظات الصعبة. وفي مثل هذا السياق تبرز أمامنا تجربة فكرية لعل من أهم حسناتها أنها لم تصل إلى أية سلطة سياسية، أو غير سياسية في معمعان العصر الذي ظهرت فيه، وبالتالي تفادت، حتى الآن على الأقل، الوقوع في مطبات السلطة ودهاليزها، والمساومات التي تنشأ من حولها. مهما يكن فإن هذا التيار الفكري الذي نحاول أن نستعيده هنا لم يكن لا مؤهلاً ولا راغباً، انطلاقاً من طبيعته نفسها، في ولوج تجربة السلطة. بل على العكس من هذا رأيناه دائماً تياراً نقدياً احتجاجياً، في السياسة، وأيضاً في كل المجالات التي خاض فيها، ماثلاً في خلفية الاندفاعات الثورية في تلك المجالات من دون أن يحاول لا تزعّمها ولا توجيهها. كل ما في الأمر أنه يكتفي بلعب دور صاحب الخلفية الفكرية لا أكثر ولا أقل. وهذا التيار هو بالتأكيد ذاك الذي تمثله “مدرسة فرانكفورت” التي انطلقت من ألمانيا ما قبل النازية لتزدهر لاحقاً في الولايات المتحدة، ولكن أيضاً في أماكن عديدة في العالم، عرف الفكر كيف يلعب فيها دوراً كبيراً ودائماً من موقع النقد.
كيف ردّ الفكر على تدهورين
هذا التيار الفكري تأسس، أولاً ثم أخيراً بعد هجرة قسرية إلى أميركا، في مدينة فرانكفورت الألمانية، كرد فعل على تدهورين، تدهور الفكر الماركسي من طريق الممارسة الستالينية، وتدهور العقل الألماني من طريق – النازية واستشرائها كرد فعل على الهزيمة الألمانية في الحرب العالمية الأولى. وكان من سماته الاهتمام النقدي – الموروث من كانط كما من اليسار الهيغلي – بكل ما يطاول الحياة الفكرية، من الفلسفة إلى التاريخ، ومن علم الاجتماع إلى الفن، ومن السياسة (أولاً وأخيراً) إلى الاقتصاد. ذلك أن اهتمامه الأول انصب على الحياة نفسها، حتى وإن كان المأخذ الأساس الذي سيؤخذ عليه هو ابتعاده عن ربط النظرية بالممارسة. ومهما يكن من أمر، لا بد من أن نذكّر منذ الآن بأن الفكر الماركسي التقليدي الذي إن لم يهاجم “الفرانكفورتيين” كثيراً، اكتفى بتجاهلهم، اكتشف – متأخراً جداً – أنهم منذ ضروب انتقادهم الأولى، كانوا على حق، بل كانوا ما يشبه الفرصة الأخيرة حتى لإنقاذ الماركسية من جمودها، وتحولها من ثورة واعدة إلى دولة قامعة.
الحقيقة أننا من أجل أخذ فكرة أولية عن التنوع المعرفي والفكري لمدرسة فرانكفورت هذه، قد يكون حسبنا أن نذكر أن الأعلام الأربعة الأساسيين فيها، في مرحلتها الذهبية (بين أواخر العشرينيات وأواخر الثلاثينيات من القرن المنصرم) كانوا، على تقاربهم، ذوي اتجاهات متباعدة ومتكاملة، هوركهايمر كان فيلسوفاً، وماركوزه أقرب إلى علم الاجتماع وعلم الإيديولوجيا مع إطلالة أكيدة على علم النفس. وفيما كان إريك فروم عالم نفس ورث الفرويدية في توجه ماركسي واضح، كان جلّ عمل ثيودور أدورنو منصباً على نظرية الفن وعلم الجمال، وهو الذي كانت أشغاله النظرية حول الموسيقى الحديثة (أعمال شونبرغ وآلبن برغ) من أهم الأعمال التي تناولت هذه الموسيقى.

معهد للبحث الاجتماعي
هنا لا بد من إشارتين أساسيتين، وهما أن “مدرسة فرانكفورت” هو الاسم الشعبي المتداول لذلك التيار، الذي تأسس ونما داخل جامعة فرانكفورت، أما الاسم الرسمي فهو “معهد البحث الاجتماعي”، كما أن تأسيس المعهد لم يتم عند بداية الثلاثينيات من طريق هوركهايمر كما كان معتقداً دائماً، بل قبلها بسنوات، أي عام 1923، من طريق عدد من مفكرين تحلقوا من حول فردريش بولوك وك. أ. فيتفوغل وليو لوفنتال… أما هوركهايمر فكان فقط من بين المتحلقين، في زمن قدم فيه مفكر هاوٍ للفلسفة هو فيليكس فايل، عام 1922، مبلغاً أخذه من والده رجل الأعمال، لتمويل تأسيس المعهد داخل حرم جامعة فرانكفورت. وعلى هذا النحو مضت ثمانية أعوام تعد ما – قبل – تاريخ مدرسة فرانكفورت قبل أن يحل عام 1930، ويصبح هوركهايمر رئيساً للمعهد، وبالتالي يعرف هذا التيار انطلاقته النقدية الحقيقية. أما في المرحلة الأولى فكان الهدف المعلن “الاهتمام بمعرفة الحياة الاجتماعية، وفهمها في مجملها من القاعدة الاقتصادية إلى البنية القومية المؤسسية والمفهومية”.
في شكل أساس راح الاهتمام الأول ينصب على تصور ما للمادية التاريخية. ولاحقاً، من دون التخلي عن تلك الأهداف الأولية، توسع فكر مدرسة فرانكفورت لتصبح أكثر إيديولوجية ونقدية بالتالي، خصوصاً أن صعود النازية وفّر مادة خصبة لدراسات جدية تبتعد من التفسير التبسيطي الميكانيكي لمسائل مثل صراع الطبقات والمصالح الطبقية، وإلى ما هنالك من أفكار جامدة مثل ديكتاتورية البروليتارية والحتمية التاريخية. ومن هنا إذا كان قد قيل دائماً إن المناخ الفكري العام للمعهد كان مناخاً ماركسياً خالصاً، فإنه لم يكن أبداً عقائدياً جامداً. بالأحرى اهتم المعهد – ومدرسته طبعاً – بدراسة النازية والفاشية قبل الاهتمام بطرح اجتماعي بديل، وهكذا كتب فروم مع فرانتز نيومان “الخوف من الحرية” و”بهيموت”، ووضع ماركوزه دراسة أساسية عن أصول الإيديولوجيا الفاشية، وصيغت دراسات جماعية وفردية حول الإطار الاقتصادي للفاشية، ثم لاحقاً حول “السلطة والأسرة”، وحول “الشخصية التسلطية”، واشتغل فيتفوغل على “الاستبداد الآسيوي”… فيما انصرف ماركوزه إلى دراسة “الحب والحضارة” (بالتزامن مع) كخط تلاقٍ لديه بين ماركسية متطورة، وفرويدية مشذبة.
لقد شكل هذا كله الأسس التي بني عليها الفكر الجماعي والتعددي لتلك المدرسة، التي قد يصح أن نعتبرها اليوم أهم ظاهرة فكرية جماعية ظهرت في القرن العشرين، في اشتغالها أصلاً في مفهوم العقل غير الميكانيكي، وهو ما يتضح خصوصاً في كتاب أصدره، والحرب العالمية الثانية لم تنته بعد، فيلسوفا المدرسة الأساسيان هوركهايمر، وأدورنو، على شكل مقتطفات فلسفية بعنوان “جدلية العقل”. ولعل أهم ما أكده هذا الكتاب التأسيسي، الذي سيستعيد وريث المدرسة يورغن هابرماس، بعض أفكاره الأساسية في كتبه التالية، التي لها تأثير كبير في الفكر الفلسفي العالمي اليوم، هو أن أفكار التقدم كانت العنصر الأساس في فلسفة الأنوار البورجوازية، التي راحت تسير قدماً إلى الأمام تحت لواء العقل، أما الآن فإن من الضروري تحليل الكيفية التي تنحو بها هذه الحركة إلى محو قيمها الخاصة، حتى قبل أن تترك المجال حراً أمام ممارسة اجتماعية، اعتبرها المفكران نوعاً من “التدمير الذاتي للعقل”، لا يمكنه إلا أن يتواصل مستقبلاً مولداً معه أنماطاً جديدة من الشموليات، إذا لم يصل إلى الاعتراف بالالتباس الكامن في لب هذا المفهوم، وإلى العمل على تجاوزه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“اندبندنت عربية” 12 آب 2020
**********
ص12
فورين بوليسي: كيف تسببت جائحة كورونا
في ازدهار العبودية والاتجار بالبشر؟
إن جائحة فيروس كورونا جعلت العالم أسوأ من نواح كثيرة؛ فالمهمة الصعبة بالفعل المتمثلة في إنهاء الاتجار بالبشر والعبودية الحديثة باتت أصعب. ومع توقع أن يدفع الوباء 70 مليون شخص على الأقل نحو الفقر المدقع، وفقا لتقديرات حديثة للبنك الدولي، فمن المرجح أن يقبل العمال اليائسون عروض عمل محفوفة بالمخاطر أو قروضًا بفوائد عالية للبقاء على قيد الحياة، فقط لينتهي بهم الأمر ضحية أوضاع استغلالية.
وأضاف تقرير نشر في مجلة «فورين بوليسي»، وأعده كل من جميل بيجيو وهايون ولش، أن الشركات المتلهفة لزيادة الإنتاج بعد شهور من فقدان الدخل قد تكون أكثر استعدادا لتوظيف أرخص العمالة المتاحة، بما في ذلك شركات التوظيف الوهمية، عبر تخطي تدابير الرقابة – وبالتالي تمكين تجارة البشر من الازدهار.

حجم الاتجار بالبشر في زمن كورونا
أوضح الكاتبان أن الانهيار الاقتصادي العالمي المرتبط بالوباء ليس عذرا لتجاهل المشكلة. بالإضافة إلى كونه إهانة خطيرة لحقوق الإنسان وكرامته، فإن الاتجار بالبشر يضعف الاقتصادات ويهدد الأمن العالمي. يؤثر العمل الجبري على 25 مليون شخص وينتج ما يقدر بنحو 150 مليار دولار سنويا، مما يجعله أحد أكثر الجرائم ربحية في العالم. هذه الممارسة تمول المنظمات الإجرامية، والجماعات الإرهابية والمسلحة، وتمكن الأنظمة القمعية، وتقوض الاستقرار. عندما يزدهر الاتجار بالبشر، تتعرض سلامتنا الجماعية للخطر.
ويضيف التقرير أنه في أجزاء من الشرق الأوسط، يخفي المستغلون وثائق الضحايا، ويمنعونهم من العودة إلى بلدانهم الأصلية. ولما كان الحظر قد أوقف السفر، يجد الناجون الذين يفرون من المتاجرين بهم أنفسهم عالقين. في ساحل العاج، تحدث كل من شولا لاوال وكورين ريدفيرن من مشروع فولر عن مجموعة من النساء النيجيريات اللائي هربن من بيت للدعارة حيث تم احتجازهن وأصبحن محاصرات الآن في مأوى، حيث تمنعهن قيود السفر في نيجيريا من العودة إلى ديارهن.

الأطفال يقعون في حيل المتاجرين بالبشر
وفي الوقت نفسه – يؤكد الكاتبان – بالنسبة للأطفال في جميع أنحاء العالم، فإن إغلاق المدارس يزيد من خطر تعرضهم للاستغلال. يقضي الأطفال وقتا أطول على الإنترنت في العمل المدرسي والتفاعل الاجتماعي، ويستهدفهم المتاجرون بشكل متزايد للاستغلال الجنسي عبر الإنترنت. حدث ارتفاع بنسبة 200% في المشاركات على منتديات الاستغلال الجنسي للأطفال بين شباط وآذار، في مقابل انخفاض بنسبة 90% تقريبا في كمية مواد الاستغلال الجنسي للأطفال التي أزيلت من الإنترنت، إذ يكافح المحققون لمواكبة الأمر بسبب انخفاض قدرة الموظفين وإغلاق الخطوط الساخنة المستخدمة للإبلاغ عن الحوادث.
يتعرض الأطفال غير الملتحقين بالمدارس لمزيد من مخاطر العمل القسري بسبب الضغوط الاقتصادية التي تعاني منها أسرهم – ينوه الكاتبان. وتتوقع الأمم المتحدة أن البقاء في المنزل، والضعف الاقتصادي، وبرامج الوقاية المعطلة ستسهم في زواج 13 مليون طفل حول العالم، حيث تجبر العائلات الفتيات المراهقات على الزواج في وقت مبكر باعتبار ذلك وسيلة أمان اقتصادية.
بالنسبة للعمال المهاجرين، فإن الجائحة تزيد من معاناتهم. نظرا لأن التسريح الجماعي يكلف العمال المهاجرين دخلهم اليومي الأساسي، فإن الفقراء منهم بالفعل يتمكنون بالكاد من شراء الطعام، ويحصلون بصعوبة على الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية. وتستمر ديونهم في التراكم، وتصبح أسرهم في أوطانهم، التي تعيش على الأجور التي لم يعودوا يرسلونها، أكثر يأسا. تزيد هذه العوامل مجتمعة من احتمالية قبول العمال المهاجرين لعروض العمل الاحتيالية للبقاء على قيد الحياة. إن واحد من كل أربعة ضحايا للعمل القسري كان مهاجرا قبل انتشار الوباء؛ الآن، يحتمل أن يكون العدد أكبر بكثير.

ما يمكن أن تقدمه الحكومات وصناع القرار
يمكن للجهود الوطنية لمساعدة المجتمعات المتضررة من جائحة كورونا أن تمنع العمال والأسر التي تعاني من ضائقة اقتصادية من قبول المواقف الاستغلالية. لتحقيق هذه الفائدة، يجب على الحكومات ضمان وصول المجتمعات المعرضة للخطر إلى الخدمات الأساسية، من الرعاية الصحية والتحويلات النقدية إلى الائتمان ومعدلات الفائدة المنخفضة، بغض النظر عن تاريخ التوظيف الحديث أو الوضع القانوني. ولحماية الناجين من الاتجار بالبشر، يجب على الحكومات ضمان توفر خطوط ساخنة وأماكن إقامة آمنة تراعي التباعد الاجتماعي – بالإضافة إلى الدعم طويل الأمد لإعادة اندماج الناجين في المجتمع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“ساسة بوست” 14 آب 2020 (مقتطفات)
***********
هادي العلوي.. صوت العقل وتوهج الكتابة
شاكر فريد حسن


هادي العلوي هو مثقف عضوي ونقدي عراقي، وباحث شفاف وعميق، ينتمي للفكر التحرري والديمقراطي والثقافة الماركسية والإنسانية المقاتلة والمدافعة عن الحق والحرية والمساواة والديمقراطية والعدل الاجتماعي. تميّز باتساع المعرفة والمصداقية والبحث الدائم عن الحقيقة، والارتكاز إلى العمق الفكري والإرث الأخلاقي الإنساني والإبحار في التنوّر والتراث العربي والتبصر بالقضايا الثقافية والفكرية، وموقفه النقدي نابع من منظور انساني.
فتح هادي العلوي عينيه مبكرا على عالم الثقافة والإبداع والأفكار المضيئة وتأثر بالمفاهيم العلمية، التي ترى بالفن أداة تعبوية وثورية في عملية التحول الاجتماعي لصالح الطبقات الشعبية المقهورة، وجعل من قضيتي الأدب والوعي النقدي أكبر همومه الروحية والفكرية. وخاض أعنف المعارك الثقافية والسجالات الفكرية بكثير من الجرأة والإخلاص في سبيل مقاييس أدبية ومناهج نقدية تحرر الأدب والثقافة من الفكر والجهل والادعاء والتقليد الزائف والشكلية الخانقة. وبمشروعه النقدي واصل هادي العلوي خطوط التنوير المعاصرة واستلهامها في النظر إلى التاريخ العربي السياسي بما بدأه الدكتور طه حسين في كتابيه “الشعر الجاهلي” و”الأدب الجاهلي”.
هادي العلوي صاحب مؤلفات ومنجزات بحثية عديدة في التراث العربي والتاريخ الاسلامي والفكر السياسي، نذكر منها: “فصول من تاريخ الاسلام السياسي، في السياسة الاسلامية، من تاريخ التعذيب في الاسلام، الاغتيال السياسي في الاسلام، المرئي واللا مرئي في الأدب والسياسة، مدارات صوفية، فصول عن المرأة، شخصيات قلقة في الاسلام، المستطرفان، أخبار الحلاج، مطالعات في الكتب المقدسة، قاموس الانسان والمجتمع” وغيرها.
اهتم هادي العلوي بقضايا المرأة ونادى بضرورة تمكينها من المشاركة السياسية والشعبية والديمقراطية. وفي كتابه “فصول عن المرأة” يتناول وضعية المرأة في الجاهلية والاسلام من خلال موضوعي الحريات والحقوق وما حققته من مكاسب ونجاحات، وما فقدته من حريات، ويستعرض مواقف الفقهاء والمفكرين من قضايا المرأة وتطور الأحكام المتعلقة بها. وهو يتوقف عند المشروع الناجز لتحرر المرأة في الصين كمحطة بارزة في تاريخ الكفاح النسوي تقف خارج الذكورية الحاكمة في الحضارات القديمة والاباحية الجنسية لحضارة الغربيين الحديثة.
امتاز هادي العلوي بلغته التي تستند إلى التراث والمعاصرة والجرأة في ولوج عالم الممنوعات والمحرمات وطرح ما هو جديد وطريف في ميادين دراسة وتقويم التراث العربي الاسلامي الانساني. وتتجسد قدرته الفائقة في توظيف علمه الموسوعي والفلسفي وتمهيد الطريق أمام المثقفين لقيادة المعارك الثقافية والايديولوجية الحضارية الساعية لبناء الديمقراطية وفتح آفاق التقدم الاجتماعي. وقد أسهم بفعالية في انبعاث المشروع النهضوي والتنويري والخطاب العلماني العربي وطرح رؤية جديدة للمستقبل، وناضل بالكلمة والممارسة والموقف من اجل ترسيخ هذه الرؤية في الثقافة العربية المعاصرة. وغني عن القول ان الوطن العربي يحتاج في هذه الأيام العاصفة إلى فكر وأبحاث هادي العلوي، وللعقول المتنورة للدفاع عن حرية الفكر والإبداع ومواجهة الثقافة المتعولمة.
ـــــــــــــــــــــ
“الاتحاد” (الحيفاوية) 5 آب 2020
**********
ص13
يا أهالي بيروت: يسقط قانون الطواريء!
• لا يجتمع نواب الأمة إلا لإمرار القوانين التي تخدم مصالحهم واستمراريتهم ونظامهم.
• لا لحالة الطوارئ، لا لقمعكم، لا لنظامكم القاتل!
• يا أهالي بيروت المنكوبة: ‏السلطة المجرمة قررت تخاف على أمنها وبس. “يسقط قانون الطوارئ”.
• أكثر من أسبوع على الجريمة... وبيروت تلملم جراحها وحدها على مرأى من العسكر والأجهزة الرسمية.
• ولكن اليوم، فإن السلطة التي فجّرت بيروت، قرّرت الحفاظ على أمنها فقط.
• اليوم، مجلس النواب، الساقطة شرعيته، ناقش قانون حالة الطوارئ، ما يعني فرض رقابة، اعتقالات، غرامات، إقامة جبرية وقمع الحريات بحجة الأمن القومي.
• قانون الطوارئ هو محاولة هذا النظام المجرم لقمع التظاهرات، وليغطي مجزرة بيروت.
• هم الخطر الأمني الوحيد ونحن السلطة الشرعية! العدالة للضحايا، الانتقام من النظام!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع الحزب الشيوعي اللبناني 13 آب 2020
**********
“اتفاق أبراهام”: أبعد من “التطبيع”
أقرب إلى “التحالف الاستراتيجي”
عريب الرنتاوي


لم يأخذ كثيرون في المنطقة على محمل الجد، “معادلة وقف الضم مقابل التطبيع”، التي أشهرتها أبو ظبي في معرض تبريرها للاتفاق الثلاثي الذي حمل اسم “اتفاق أبراهام”، والذي اتفقت بموجبه مع إسرائيل، وبرعاية الإدارة الأميركية، على “تطبيع كامل” للعلاقات بين الدولتين: العبرية والخليجية...
فمن جهة أولى، لم تُبد الإمارات منذ سنوات طوال، اهتماما ملحوظا للانخراط في المسألة الفلسطينية وملفات الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وهي من جهة ثانية، تحتفظ بعلاقات مشوبة بالفتور مع السلطة الفلسطينية وبالعداء مع حركة حماس، مما يفقدها الأهلية للقيام بدور الوسيط بين طرفي الصراع، ولأن البيان الثلاثي من جهة ثالثة، لم يقل “وقف” الضم، بل “تعليقه”، فما ورد تلميحا ومختصرا في البيان الثلاثي، جاء تفصيلا في تصريحات بنيامين نتانياهو بعد صدور البيان، وقبل أن يجف حبره: لا تراجع عن وعوده بسط السيادة الإسرائيلية على أجزاء واسعة من الضفة الغربية، ليتبعه السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان موضحا: تعليق الضم “مؤقت”.
إذا، ما الذي يدفع أبو ظبي لاتخاذ قرار بـ”التطبيع الكامل” للعلاقة مع إسرائيل، وما هي الأسباب والمصالح الحقيقية التي تتوخى الإمارة الخليجية تحقيقها، من وراء “مجازفة” كهذه، أثارت وستثير غضب واستياء قطاعات واسعة من الرأي العام العربي، بمن فيه الإماراتي والخليجي؟ ولماذا تجازف الإمارات بالخروج على “مبادرة السلام العربية”، والتي قامت على “معادلة التطبيع الكامل مقابل الانسحاب الشامل” من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967؟ ...

من المقال إلى البيان
لافت للانتباه، كيف جاء “بيان أبراهام الثلاثي” مؤكدا على ما ورد في مقال نادر حمل توقيع السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة وجاء بعنوان “إما الضم أو التطبيع”، ونشرته له صحيفة يديعوت أحرونوت، يومها سرد السفير الإماراتي لسلسلة من المبادرات التي تقدمت بها دولته صوب تل أبيب، وعرض لمجموعة من الحوافز والفرص لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين... أما المبادرات فمنها إدراج “حماس” و”حزب الله” على اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية، ودعوة إسرائيل للمشاركة في معرض “أكسبو” المقام في الإمارات... وأما الحوافز فتتعلق بما يمكن للمستقبل أن يحمله من فرص وإمكانات للتعاون الثنائي، لعل أهمها حث العرب على “التفكير الإيجابي” بإسرائيل وتغيير النظر إليها من “عدو” إلى “فرصة”، وتحويل الإمارات إلى “بوابة” لعبور إسرائيل إلى العالم العربي.
مقال العتيبة، تخطى “التطبيع” في نظرته إلى مستقبل العلاقات الإسرائيلية - الإماراتية، إلى “التحالف الاستراتيجي” القائم على وجود “عدو/تهديد مشترك”، بين دولتين تحظيان بأكبر اقتصاديات في المنطقة، وتمتلكان أقوى جيشين، وترتبطان بأوثق العلاقات الاستراتيجية مع واشنطن... لقد عرض العتيبة في مقالته تلك، عناصر وأركان هذا التحالف، قبل أن يعود ويقول في أعقاب إبرام الاتفاق الثلاثي بأن أطراف هذا الاتفاق، سيكون بمقدورها بعد الآن، رسم “أجندة استراتيجية للشرق الأوسط”.
من الواضح لجمهور واسع من المراقبين والمحللين، أن الدولة الخليجية الصغيرة بحسابات الجيوبوليتكس والديموغرافيا، والمتطلعة للنهوض بأدوار إقليمية تتخطى حدودها، وتليق بلقبها الجديد “أسبارطة القرن 21”، لم تعد تجد في جثة جامعة الدول العربية الهامدة، ولا في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي المفككة، غطاء وعباءة، قادرتين على احتواء دورها الممتد من اليمن إلى سوريا، ومن القرن الأفريقي إلى دول الساحل والصحراء وشمالي أفريقيا، وأنها في سعيها للحفاظ على هذا الدور، وربما توسيعه، تبدو بأمس الحاجة لـ”شبكة أمان” إقليمية ودولية، ولحلفاء كبار، قادرين على مساعدتها في تحقيق مراميها، ولعلها وجدت في إسرائيل، ومن خلفها الولايات المتحدة، ما يمكن أن يوفر لها “رافعة” لدورها الإقليمي المثير للجدل، و”شبكة” تحميها من سيناريو “السقوط الحر”، في حال جاءت حسابات البيدر مخالفة لحسابات الحق ...
وعلى الرغم من أن البيان الثلاثي لم يصرح بقائمة “الأعداء والمهددات” المشتركة التي تواجه أطرافه، إلا أن القارئ الحصيف، لا يفوته إدراك “أن هلال إيران الشيعي” و”قوس تركيا العثماني” الذي يكاد يصبح دائرة مكتملة، يتصدران هذه القائمة، وأن مواجهة هذه الأطراف، هو المحفّز الأكبر لعملية التطبيع بين إسرائيل والإمارات، وصولا إلى صياغة “الحلف الاستراتيجي” المنتظر...
ثمة مفارقة في السياسة الخارجية الإماراتية، أعيت المراقبين وأثارت الانقسام في ما بينهم، وهم يسعون في تفكيك “طلاسمها”، إذ كيف يمكن لأبوظبي أن تشرع في تطوير وتنشيط علاقاتها مع كل من طهران ودمشق، في الوقت الذي كانت تذهب فيه بعلاقتها مع إسرائيل إلى ضفاف “التحالف الاستراتيجي”؟
فريق من هؤلاء عزا الأمر إلى “دهاء” في السياسة الإماراتية، أمكن لأبوظبي بنتيجته أن تحيّد نفسها عن صواريخ “الحوثي” وطائراته المسيّرة التي ضربت في العمق السعودي، فريق آخر قال، إن الإمارات بانفتاحها على أطراف “محور المقاومة والممانعة” كانت تضمر تحييده، واحتواء ردة فعله مسبقا، حين تقدم على نسج خيوط تحالفها مع تل أبيب...
فريق ثالث، رأى أن الإمارات استشرفت وجهة السياسة الأميركية واتجاهها حيال طهران بعد انتخابات نوفمبر الرئاسية المقبلة: بايدن سيعود للاتفاق النووي وينتهج مقاربة مختلفة إن تمكن من الفوز، وترامب تعهد بإبرام اتفاق معها في غضون ثلاثين يوما حال إعادة انتخابه، فيما رائحة “صفقة إقليمية” كبرى تعبق في أجواء المنطقة، ويتكاثر الحديث بشأنها على وقع الانفجار الكارثي الذي ألمّ ببيروت، مرفأ ومدينة... أما البعض الرابع، فما زال يحيك روايته المستجدة: تركيا وليست طهران، هو العدو الأول للإمارات، كانت كذلك من قبل، وستظل كذلك من بعد.

دلالة التوقيت
ليس بخاف على أحد، أن الرئيس دونالد ترامب، هو المرشح المفضل للإمارات ودول خليجية وعربية أخرى في الانتخابات القادمة، وإذا كانت خطوة من هذا النوع، تساعده على تعزيز فرصه وتعظيمها، فلا بأس من استعجالها، وتوقيتها عشية الانتخابات لتظل “طازجة” في ذاكرة الناخب الأميركي... أما في حال فوز بايدن - هاريس في انتخابات نوفمبر، فإن ولي عهد الإمارات سيكون قد قدم “نفسه” للإدارة الديمقراطية الجديدة، بوصفه “بطل سلام” مع إسرائيل، وليس كرجل مغامرات عابرة للحدود، أو كدكتاتور ينتهك حقوق الإنسان، وهي “لعبة” لطالما لجأ إليها قادة عرب ديكتاتوريون وقمعيون في السنوات والعقود الأخيرة...
ــــــــــــــــــــــــ
“الحرة” 16 آب 2020 (مقتطفات)
***********
ص14
على هذهِ الارضِ

عبدالامير العبادي

يقولون انَّ السبيَّ
وعشاقَ صناعةِ الوهمِ
زرعوا بواكيرَ الاستبدادِ هنا.
همْ مَنْ كتبوا في ديباجاتِ الضيمِ
العينُ بالعينِ
اللغةُ التي تقطعُ الضوءَ
علينا انْ نقطعَ ضوءها
نحنُ الذينَ كتبنا مواثيقَ
العبودية ،وجعلنا نسوةَ الله
جواريا
تفاخرنا بنقوشنا على الحجرِ
خلقنا للنفسِ من يستبدها
رسمنا الاباحاتِ للقتلِ
اخذنا سيقانِ الاشجارِ الجميلةِ
صارتْ عندنا صلبان للموتِ
تعلق اوشحة عند اشباه الملوك
المستبدون ،هياجهم
من هذهِ الارضِ
مولعون بعلومِ المواريث.
نكتبها باقلامِ الدخلاءِ
نظلُ نتعاطى التزويقَ
اذْ يصيرُ درعاً نمقتهُ
نجلسُ بينَ دهاليزِ البؤسِ
نعتقدُ انَّا حقاً من يرثُ الملائكةَ
*************
جديد الرواية العالمية:
في “كاكاو” البرازيلي جورجي أمادو التي تفوح بالمرارة:
ثمار تتدلى اشبه بالفوانيس
عبده وازن


“كاكاو” رواية جديدة تُترجم إلى العربية للكاتب البرازيلي الكبير جورجي أمادو (1912- 2001) وتنضم إلى رواياته الأخرى في المكتبة العربية وفي مقدمها روايته الشهيرة “غابرييللا قرنفل وقرفة” التي صنعت شهرته العالمية. رواية “كاكاو” (دار الساقي، ترجمة ماري طوق) تُعدُّ الثانية في مسار أمادو، صدرت عام 1933 وكان في الحادية والعشرين وتلت روايته الأولى “أرض الكرنفال”. وانطلاقاً من هاتين الروايتين، بدأت تلوح ملامح عالمه الروائي الذي تتجاور فيه النزعتان الواقعية والغرائبية أو السحرية. فهو كان مناضلاً بولشيفياً ملتزماً، دخل السجن ونُفي ثم عاد إلى بلاده وانتُخب نائباً في البرلمان.غير أن نضاله “البروليتاري” لم يحل دون تحقيق حلمه الأول وهو احتراف الكتابة الروائية. وكان بحقّ ذلك الكاتب المحترف الذي استوحى الواقع البشري بل البرازيلي، كاتباً ملحمة الناس البسطاء والفقراء والمقهورين في صيغة مشرَّعة على التخيييل والغرائبية.
قد يُخيَّل إلى القارئ أن رواية “كاكاو” تعبق بجو من مذاقات الشوكولاتة والأطايب والمكسرات والروائح الشهية على غرار القرنفل والقرفة والغوافة، لكنه ما إن يبدأ القراءة حتى تتسرّب إليه رائحة كاكاو ملؤها المرارة والمرارة الأليمة، ويكتشف أنه أمام عالم بائس لا يعرف فيه مزارعو شجر الكاكو إلّا ألوان عذابهم وقهرهم وإذلالهم. وهذا العالم ليس غريباً عن جورج أمادو، هو الذي وُلد في مزرعة كاكاو في العاشر من أغسطس (آب) عام 1912، في إيتابونا جنوب ولاية باهيا.
أحداث الرواية تدور في إيليوس، المدينة الجنوبية التي كانت في أوائل القرن العشرين أكبر مركز لإنتاج الكاكاو في البرازيل. إيليوس، أرض الكاكاو والمال، ومقصد أرتال غفيرة من المهاجرين البرازيليين والأفارقة والعرب والخلاسيّين. تسرد الرواية حياة شاب برازيلي يُدعى سرجيبانو غادر بلدته ليعمل في مزرعة للكاكاو في إيليوس. رأى سرجيبانو نفسه منساقاً إلى هذه الوظيفة بعدما خسرت عائلته كل شيء عقب وفاة والده المفاجئة، واستولى عمّه على معمل والده. هناك، في المزرعة “عزبة الأخوّة” التي يملكها الكولونيل مانيل ميسيل دو سوزا تيليس (الملقّب بـ”مانيه الطاعون”) والتي تشبه كل شيء إلّا اسمها، يكتشف سرجيبانو أحوال الفقرالمدقع التي يعيشها العمال. إنّها المرّة الأولى التي يرى فيها مزارع الكاكاو: “رأينا الفروش الخشبية التي يُجفَّف فيها الكاكاو، والدارة المزدانة بلافتة كُتب عليها “عزبة الأخوّة”، كنّا كثراً في المزرعة الهائلة. أوراق الكاكاو اليابسة تفترش الأرض حيث تستدفئ الأفاعي في الشمس بعد أمطار حزيران الطويلة. الثمار الصفراء تتدلّى من الأشجار أشبه بفوانيس أيّام زمان”.
هذا المزيج المدهش من الألوان يجعل كلّ شيء جميلاً وسحريّاً، لكن العمل متعب ومرهق. وكما يروي سرجيبانو، يبدأ العمال في الساعة الخامسة، وبعد شحذ السكاكين الفولاذيّة عند باب المخزن، بقطع قواقع الكاكاو. وفي الخامسة صباحاً، يزوّدون جرعة من العرق الرديء وصحن فاصوليا كي يكتسبوا الطاقة اللازمة للعمل طيلة النهار. مزارع الكاكاو أشبه بالجحيم، العمّال المزارعون يشقون فيها كالرقيق بأجور متدنيّة جداً، الجوع ينهش أحشاءهم، ومن قوّة سواعدهم يجني مالكو المزارع (الكولونيلات) ثرواتهم الطائلة. المالكون يعيشون في قصورهم الباذخة، بينما العمّال يتكوّمون في أكواخ من غرفة واحدة، ولا أمل لهم في تحسين أوضاعهم التي تزداد سوءاً، فـ”بيت المونة” يمتصّ كلّ رواتبهم، ومعظم العمّال مدينون بالمال للكولونيل، وبعضهم لا يستطيع توفير المال للعلاج من أمراضهم كالملاريا المزمنة. العمّال خانعون مستسلمون لقدرهم ولكن إلى حين يستيقظ فيهم وعيهم الطبقي: “لم يكن أحد يطالب بشيء. بدا كلّ شيء منتظماً، وكنّا نعيش، إن جاز القول، خارج العالم ولا أحد يهتمّ لبؤسنا. نعيش لنعيش. كانت تلوح لنا في الأفق البعيد البعيد فكرة بأنّ الأشياء قد تتغّير ذات يوم. بأيّ طريقة؟ لا نعلم”.

شارع الأوحال
لا تروي “كاكاو” مأساة العمّال فقط، إنّها أيضاً مأساة الآباء الذين يرون بناتهم منذ سن الثانية عشرة (وأحياناً قبل هذه السن) تفتضّ بكارتهنّ على يد الملّاك أو أبنائهم. فأوزوريو ابن الكولونيل، الشخصية الأكثر إثارة للاشمئزاز في الرواية، يحلو له مثلاً اغتصاب فتيات البلدة القاصرات لدى قضائه العطلات في المزرعة. وهكذا لا تجد الفتيات القاصرات ملاذاً آخر سوى “شارع الأوحال” حيث يبعن أجسادهن ويستسلمن لحياة غريبة: “لم أستطع قطّ أن أفهم سبب امتلاء مواخير شارع الأوحال بصور القدّيسين وتماثيلهم. كانت صورة “سنيور دو بونفيم”، تزيّن كلّ البيوت. وكانت أنطونيتا، قبل أن تضاجع رجلاً، تؤدّي صلاتها. تؤمن الفتيات بالسحر ويقمن بنذورات. يلعنّ الحياة التي يعشنها وفي الوقت ذاته، يشكرن الخالق كلّ يوم على أنه خلقهنّ”.
في هذا العالم المليء بالظلم والاستغلال والشقاء، يتعلّم المزارعون الحقد، لكن سرجيبانو يتعلّم أمراً آخر: كيف نجعل من هذا الحقد دافعاً حقيقياً للنضال ضدّ الظلم وحافزاً للمطالبة بالعدالة الاجتماعية؟ لذا لن يهتم سرجيبانو كثيراً بإعجاب الجميلة ماريا، ابنة الكولونيل به، ولن يستجيب لإغراءات الحياة التي تدعوه إليها. يواصل طريقه وحيداً، وربما ليس وحيداً، حالماً بتضامن العمّال وباتحادهم وانتصار قضيّتهم المحقّة: “كنتُ أفكر بهذا الرجاء الكامن في نفوس العمّال كلّهم، الذي منذ ذلك الحين أشعر به يعتمل في داخلي أنا أيضاً”.
تندرج رواية “كاكاو” في خانة الأدب الواقعي وربما الواقعي الاشتراكي، بحسب التسمية التي راجت في أوج النضال الطبقي، لكنها رواية واقعية يتخلّلها جو سحري، جو الطبيعة الساحرة، الذي يتغنّى به البطل مراراً، عطفاً على الغنائية التي تشوب السرد وتسم اللغة المنسابة مثل ماء النهر والأبعاد الرومنطيقية الصلبة. يقول جورج أمادو عن هذه الرواية: “حاولتُ أن أروي في هذه الرواية، بالحدّ الأدنى من الأدب والأقصى من النزاهة، حياة العمّال في حقول الكاكاو جنوب ولاية باهيا. فهل تكون رواية بروليتارية انبثقت من هذا كلّه؟”. رواية كاكاو، التي صادرتها السلطات إبّان صدورها، تظهر اهتمام أمادو الكبير بالصراع الطبقي على الرغم من سنّه الفتيّة، وتطلّ على أدبه الرفيع المحمّل بروح البرازيل الحقيقية المتجسّدة في أكثر من أربعين رواية تُرجمت إلى أكثر من أربعين لغة. “كاكاو” رواية تنتمي إلى الأدب الملتزم ولكن المتخفّف من عقائديّته، وهي أشبه بوثيقة عن حياة العمّال في برازيل الثلاثينيّات من القرن الماضي. رواية قاتمة وسط ذهب ثمار الكاكاو، انبثقت من السؤال عن مصير “معذَّبي الأرض” الذين يسحقهم جشع أسيادهم، أسلوبها فجّ يعرّي العنف الاجتماعي وبشاعة الواقع مشحوناً بهمّ أمادو الإنساني. لكنّها أيضاً رواية الأمل والحلم بغدٍ أفضل، بالأخوّة الحقيقية المنقذة للعمّال، لأنّها نابعة من وعيهم الطبقيّ.

سياسة وفانتازيا
إن كان أدب أمادو ينتمي إلى المدرسة الملتزمة تبعاً لانتمائه اليساري، فهو لم يكن ملتزماً في المعنى السياسي الضيّق أو المباشر. ولعلّ أهم ما يميّز التزامه، قدرته على الجمع بين الواقعية السياسية و”الواقعية السحرية” (بحسب المقولة الأميركية اللاتينية الشهيرة) أو قدرته على تخطّي الالتزام السياسي من خلال الفانتازيا والتخييل. ونزعته التحرّرية هذه هي التي دفعته إلى تخطّي مرحلته الروائية الأولى التي درج النقاد على تسميتها بـ”الشيوعية الرومنطيقية”. إنها المرحلة التي كتب فيها روايتيه الشهيرتين “كاكاو” و”عرق” وهما تغرقان في وحول المأساة البروليتارية وتستلهمان البؤس الشعبي البرازيلي. ولكن انطلاقاً من عام 1935 أي من خلال روايته “باهيا أرض جميع القديسين”، يظهر في صنيعه الروائي نفس ملحمي، وكاد هذا النفس يطغى على الطابع النضالي الذي عُرف به سابقاً. استوقفت هذه الرواية الكاتب الفرنسي ألبير كامو وكان قرأها في الجزائر وكتب عنها قائلاً: “كتاب رائع ومذهل. وإن كان صحيحاً أن الرواية هي حدث أولاً، فهذه الرواية هي نموذج في هذا النوع”. ولعلّ شهادة مماثلة من كاتب فرنسي كبير في مرتبة ألبير كامو هي خير دليل على طليعية جورجي أمادو وعلى الأثر الذي يقدر أن يتركه هذا الكاتب البرازيلي في قرّائه على اختلاف مشاربهم.
أما المنعطف الحقيقي في مسيرة أمادو الروائية، فيتمثل عام 1954 عندما قرّر ان يكتب رائعته الأكثر شهرة ورواجاً “غابرييلا قرنفل وقرفة”. في هذه الرواية وما تلاها من أعمال، تبلغ “الغنائية” الروائية ذروتها، مع انفتاح على المزيد من الفانتازيا والدعابة والسخرية. يشرع أمادو في التغنّي بأرضه الأولى، محتفلاً بالأعياد الشعبية والمواسم والعادات، ومركّزاً على الخصائص التي تسم أهل تلك البلاد الغريبة وعلى الثقافة ‘الشعبية، ثقافة الملبس والعطور والمأكل والمشرب، على حياة النسوة والرجال، على الحياة الليلية الصاخبة والحمراء... ومَن يقرأ روايات من مثل “دونا فلورا وزوجاها” و”تيريزا باتيستا “وسواهما، لا ينسى تلك القامات النسائية الساحرة... كالغانية التي تناضل ضد داء الجدري، أو تلك المرأة التي تهجر الحانة لتصبح ناشطة بيئية... في مثل هذه الروايات، استطاع أمادو أن يجعل من الوقيعة السياسية ما يشبه الحكاية الخرافية التي يتقاطع فيها الواقع والفانتازيا، التاريخ والسخرية، المأساة والملهاة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ”انديبندنت عربي” 16 آب 2020
*************
ص15
نص
مسرحية مرتجلة
باقر جاسم محمد


رجلٌ مسيجٌ بآفاقَ مضطربةٍ تتموج بين عتمةِ وضياء.
رجلٌ تحيطُ بهِ غابةٌ من رجالٍ ونساء.
رجلٌ أحزانُه قزحيةٌ مثلَ عيني نسرٍ محلقٍ في سماءٍ صائفةٍ.
رجلٌ عاقبتٌه الحياةٌ فمنحتْهُ فسحةً من العمرِ مما لا يستحقُ أو يُريد.
رجلٌ مهمومٌ تحترقُ أطرافُه وأيامُه مثل سيجارةٍ في فمِ الزمانِ الأدرد.
رجلٌ تلاحقُهُ الأسئلةُ، أسئلةٌ لا يدري إنْ كانت منتجة أم عقيمة!
رجلٌ تجفُ أيامُه وتتقصف مثلَ أغصان شجيرة ورد في أرض غزاها الملح والجراد.
رجلٌ يعرفُ أنَّ المسرحيةَ التي يعيش فصولها مقرفةٌ،
فهي مرتجلةٌ بالكامل، فلا مؤلف أو مخرجَ لها!
رجلٌ تتعاظمُ وحشتُه كلما اتسعتْ هذهِ الغابةُ البشرية.
رجلٌ صامتٌ مثلَ حبةِ رملٍ في صحراءَ عظيمةٍ.
رجلٌ يَدري، ويَعلمُ أنَّهُ يَدري.
ولأنه يدري ويعلم أنه يدري،
ولأنه يعلمُ أنَّ البقاءَ يسمو على الفناء،
فهو ما انفك يبتسم لشمس الصباحات، للطفولة، للأزهار، وللندى،
ما انفك يهيم بالليل، خيمة المحبين الكبيرة،
الليل، زمن تتدفق فيه أنهار العشق لتسقي شجرة البقاء،
رجلٌ ما أنفك، ومنذ خمسين عاماً، ينظر مسحوراً إلى وجه حبيبته صبحاً ومساء،
رجلٌ ما زالَ عاشقاً للنهرِ والنهار.
رجلٌ راغبٌ أن يقدمَ ارتجالاً يليقُ بهِ في هذه المسرحيةِ المرتجلةِ الرعناء،
ارتجالاً مستقطراً من كيانهِ كالخمرِ من العنبِ،
ومحتدماً أبداً مثلَ موسيقاه الداخليةِ الصماء،
الموسيقى التي لا يسمعها، ولا يعشقها، سوى العارفين ...
المالكين زمامَ الخيارِ في مواجهة شجاعة الوجود!
***********
التقاطات مبعثرة

(مقاطع هايكو)
محمد صالح عبد الرضا


1) اليمامة حين حطت على جذع نخلة
لم تأكل شيئا من الطلع
انتشت برائحته و طارت

2) التفاحة الطافية في النهر
تسير مع المد
اشتهاها صبي على ضفة يابسة

3) لم يبتهج لغصون الورد
منذ أن ركبوا له قلبا صناعيا
فودع بهجة الدنيا

4) البرتقالة في أعلى الشجرة
و في سلة بائع البرتقال
و في حقيبة طفل ذاهب الى المدرسة

5) جناحا ابن فرناس من شمع
و الشمع يضيء ليلا
و بالأحمر منه يختمون الرسائل و الأبواب

6) تتهاوى أشجار الليل
و تغوص في وحشة صحراء
ثم يلتف الشوك عليها

7) خرائب يعشعش فيها الخفاش
و ظلمات و كلاب جائعة
و تهوي فيها جذوع يابسة

8)ورق يسقط من شجر الخريف
تتناثر فوق جسر مهجور
تذكرني بقاياه ببقايا عمري

9) بين النوارس و الماء
سفن هي مأوى اطنان التمر
وشمس تمشي على وقع الموج

10) البركان الذي تفجر في أعلى الجبل
غطى رماده شجر الهضبة
و تساقطت غصون الورد

11) غب المطر
العصافير غادرت اعشاشها
لتتنفس رائحة الطلع

12) النجوم اللامعة في سماء الليل
ابتهج لها الشاعر السهران
ثم نام وتحت وسادته القصيدة

13) الندى يغطي الثمار
في بساتين الجنوب
و تحط الطيور على شرفات الغروب

14) المياه الطائشة في الغابات
امواجها ارتعشت مع الجذوع
ولا ترش أعشاب السهول

15) في جرف الساحل
أمواج غضبى
و صبيان يتسكعون في الظهيرة.
***********
قصتان قصيرتان

١+٤

د. كريم صبح


لست مزواجا ولا من محبي الجمع بين اكثر من واحدة. ولكن أمي تقول: لا عذر لك، ابوك فعلها وقبله جدك، كل واحد منهما جعل في عصمته “ مثنى وثلاث ورباع “، وأنت لستَ بأقل شأنا من الاثنين.
بصراحة، هالني الأمر حتى بعد أن قلبته على وجوهه كافة، فلم أعهد تشتيت نفسي. بي من التشتت ما يمنعني من التركيز على امرأة واحدة، فما بالكم بأكثر من واحدة؟ واسألوا زوجات الكتاب إن كنتُ أبالغ في قولي هذا: كمن يمنحهن ازواجهن الكتاب من الوقت وكم يمنحون إلى عزلتهم في صومعتهم وتفرغهم للكتابة وشياطينهم؟
حبيبيتي الوالدة لا يهمها ما اكتب ولمن أكتب اكثر من اهتمامها بأن تسمع مني اليوم حتما ردي على طلبها غير القابل للمناقشة. شروعا من يوم الغد، أمامي فرصة واحدة لاختيار أول زوجة، قريبة أو غريبة، كما في زوجتي الثانية والثالثة والرابعة، وإلا ستفرضهن عليّ جميعا تباعا. انها سنة بيتنا وقد رضيت لأبي سنة كهذه من قبل. كانت تتحدث عن ذلك التاريخ بشيء من الفخار.
ثبت لي أننا، الرجال والنساء، نشترك، في ظروف خاصة، في امور كثيرة، عندما ينتهي بنا الامر الى طريق مسدود. فهل تصدقون- مثلا - انني فكرت في الهرب من المنزل تخلصا من سنة كهذه. واقسم انني هربت بالفعل، لأنني لا احبذ فكرة الزواج بأكثر من واحدة، بل لأنني لا أعلم على وجه اليقين، أي من اعضائي التناسلية هو الغالب. سيتطلب الأمر تضحية كبيرة مني قبل أن اسمح لطبيبي ليعلن للملأ أنني أنثى بالفعل.

•••••

المحطة

د. عبد الله سرمد الجميل


ليسَتْ محطّةَ تبادلٍ كما يُفهمُ منها، بل فُسحةُ استراحةٍ اعتادَ القطارُ الرابطُ بينَ المدينتينِ الوقوفَ عندها؛ لِيتفقّدَ السائقُ العجلاتِ ويتفرَّقَ شملُ المسافرينَ؛ فمنهم من ينزوي في المقهى الخشبيِّ طالباً الكعكَ معَ القهوةِ، ومنهم من يتمشّى على رصيفِ المحطّةِ، ومنهم من يؤثِرُ البقاءَ في مقصورتِهِ.
لا مُغالاةَ إذا قُلنا إنَّ أرزاقَ أهلِ القريةِ المُجاورةِ تعتمدُ على هذهِ المحطّةِ، أو – بصورةٍ أدقَّ – على الثلاثينَ دقيقةً التي يتوقّفُ فيها القطارُ مرّةً في الصباحِ ومرّةً في المساءِ، فيعرِضونَ بضائعَهم من حِرَفٍ ومنسوجاتٍ وبساتينَ، فتراهم تتهلّلُ وجوهُهم مُستبشرينَ بجرسِ القطارِ، بل رُبَّما حَظِيَ الركّابُ بحَفاوةٍ لا يحظَونَ بمثلِ حرارتِها لو قابلوا أقرباءَهم في غيرِها من المحطّاتِ، ولعلَّ من أطرفِ المشاهدِ آنَ تتباطَأُ عجلاتُ القطارِ ليتجمع الأطفالُ قربَ النوافذِ مردّدينَ: ( طلعَ البدرُ علينا ).
هذا ما درجَ عليهِ أهلُ القريةِ منذُ تأسيسِ السِّكَّةِ حتّى ذلكَ الصباحِ المشؤومِ الذي تأخّرَ فيهِ وصولُ القطارِ فانتظروا ليلاً أيضاً لكن لم يأتِ. تكرّرَ انتظارُهم في الأيامِ التاليةِ عبثاً. لكنَّهم لم يعرِفُوا كم انتظروا؛ أي إنّهم لا يعرِفونَ نظامَ الدقائقِ والساعاتِ، فالزمنُ لديهم يُقاسُ بالقطارِ؛ مثلاً هم يقولونَ: شروقُ القطارِ ومغيبُهُ وهكذا.
ترسمُ البنتُ دوائرَ على إحدى النوافذِ المُضبَّبةِ ثُمّ تَلْكُزُ أمَّها التي تُطالِعُ مَجلَّةً: ماما ماما، الظِلالُ تتناقصُ، الخشبُ والرملُ مُترادفانِ، القِططُ تعدو خلفَ القطارِ ثُمَّ تتلوى بطونُها في الخَواءِ.. تبتسمُ الأمُّ ثُمَّ تُغلقُ سِتارةَ حُجرتِهما: نامي يا حبيبتي.. فتتلاشى ضفيرةُ الدخانِ..
************
ص16
عدد جديد من “الشرارة”

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، صدر أخيرا العدد (133) آب 2020، من مجلة “الشرارة”. من العناوين التي ضمها العدد: “مؤسس الحزب الشيوعي الفلبيني يلقي ضوءا جديدا على حياته الثورية”، “الخصائص الرئيسة للدولة الفاشلة”، “من يروض الوحش؟!”، “حجر الليل.. مقارعة الارتياب بالحلم”، “تمرد بلند الحيدري وملامح الماركسية في قصيدة (سميراميس)”، و”اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.. هل يمكن أن تكون مضرة بالصحة؟”. غطى العدد الذي تضمن مواد في السياسة والاقتصاد والثقافة والأدب، وقسما مخصصا للأطفال، 104 صفحات.
*********
يضم أدوات انقرض استخدامها
متحف من القصب يوثق حياة أهالي هور الجبايش

الناصرية – وكالات
وثق الناشط البيئي الشاب رعد الأسدي، طرق العيش في أهوار الجبايش على مر عقود، وذلك من خلال متحف قصبي بسيط يحتوي على مقتنيات تراثية وأثرية جمعها خلال 4 سنوات.
يقول الأسدي، الذي هو رئيس “منظمة الجبايش للسياحة البيئية”، انه كان يحلم بأن يؤسس متحفا صغيرا في الجبايش، يتعرف من خلاله السائحون على طبيعة المنطقة وتاريخ سكانها وأهم الأدوات التي كانوا يستخدمونها في حياتهم اليومية، مشيرا إلى أن أبناء المنطقة دائما ما يفخرون بكون السومريون الذين سكنوا المنطقة نفسها قبل 7 آلاف عام، أسسوا حضارة وبنوا زقورة أور وغير ذلك مما بقي منهم من آثار، “لذلك يجب علينا أن نترك أثرا جميلا نفخر به نحن والأجيال القادمة” – على حد قوله.
ويوضح الأسدي أن المتحف يضم مجسمات صغيرة لـ “مشاحيف” قديمة، وبعض الأدوات “المنقرضة” التي كان يستخدمها سكان الأهوار، والتي لم يعد يستخدمها أحد اليوم، مبينا أن عملية جمع مقتنيات المتحف، أخذت منه مدة 4 إلى 5 سنوات، وأن كل قطعة منها لها حكاية “فالكثيرون من سكان الأهوار كانوا قد هجروا المنطقة منذ سنوات طويلة وسكنوا في محافظات عديدة، فحاولت التواصل مع بعضهم، وبعد حوارات طويلة استطعت اقناعهم بجمع ما لديهم من أدوات قديمة. وهي نفيسة بالنسبة لهم كونهم ورثوها عن آبائهم وأجدادهم”.
وعن فكرة إنشاء المتحف، يذكر الأسدي أن غالبية السائحين الأجانب والعرب الذين يزورون المنطقة، يسألون عن تاريخها وحضارتها وعن طبيعة حياة سكانها، متابعا قوله أن “كل الأماكن السياحية في العالم تضم متاحف تعرّف بتاريخها وحضارتها والمراحل التي مرت بها، إلا العراق – للأسف الشديد - يفتقر إلى أماكن مثل هذه، لذلك حاولت بجهود شخصية، وبمساعدة بعض الخيرين، بناء هذا المتحف، ليكون نقطة انطلاق نحو الحفاظ على تراث الأهوار”.
من جانبه يذكر أبو أحمد، وهو من أهالي الجبايش، أن غالبية السائحين الذين يتوافدون اليوم إلى الجبايش، يقومون بزيارة المتحف، مشيرا إلى أنه وغيره من الأهالي، يعرّفون السائحين بمقتنيات المتحف، التي كان يستخدمها سكان الأهوار في الماضي، واستغنوا عنها اليوم بسبب التطور الذي طرأ على طبيعة الحياة ووسائل العيش.
************
سلال غذائية وحملات تعفير.. مبادرات الشيوعيين مستمرة
بغداد – طريق الشعب
يواصل الشيوعيون العراقيون حملات مساندة ودعم الكوادر الصحية، وكذلك اغاثة العوائل الفقيرة والكادحة المتضررة في تداعيات ازمة كوورنا.

تعقيم سوق في الحسينية
ضمن فعاليات مبادرة “نحن معكم”، أطلق الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم في ناحية الحسينية بمحافظة كربلاء، الجمعة الماضية، حملة تعقيم وتعفير في “سوق العطيشي” وسط الناحية.
وشملت الحملة تعقيم المحال والمنازل، فضلا عن توزيع الكمامات والقفازات على المارة، وحثهم على الالتزام بتعليمات الوقاية الصحية احترازا من الإصابة بفيروس كورونا.

في العمارة.. إعانة الفقراء
تواصل اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، توزيع السلات الغذائية على العائلات الفقيرة، التي تضررت معيشيا وانقطعت بها سبل الرزق بسبب الحظر الوقائي.
ووزعت اللجنة المحلية، في سياق مبادرة “نحن معكم” ونشاطات التكافل الاجتماعي، أخيرا، 50 سلة غذائية مؤلفة من سبع مواد، على عائلات فقيرة في مدينة العمارة.

سلات غذائية للعمال
وزعت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، بالتعاون مع مديرية البلدية في القضاء، الخميس الماضي، عشرين سلة غذائية على عمال الخدمة من ذوي الأجر اليومي، وذلك في سياق مبادرة “نحن معكم”.
وجرى تسليم العمال السلات الغذائية في مقر الحزب، وقد كان في استقبالهم سكرتير اللجنة الأساسية الرفيق هادي الكفري.
********
درع الوقاية..
لم ينقذ النحات جيا

بعد ان نحت تمثالاً اطلق عليه اسم “درع الوقاية” وطلب من الآخرين الاهتمام بصحتهم، متجاوزاً وفاة اخته قبل أسبوع، توفي في قضاء چمچمال في السليمانية أستاذ النحت الفنان جيا ناظم كلي بعد اصابته بفايروس كورونا. جيا.. فنان مجدد في النحت العراقي وشخصية تقدمية متفائلة.. الا ان (كورونا) تجاوز “درع الوقاية” الذي اعتنى بنحته جيا!
**********
ليس مجرد كلام
أغلى شيء في الوجود
عبد السادة البصري
ذات صباحٍ، وعند خروجي من البيت ذاهباً الى العمل، شاهدتُ كلباً يحملُ بين فكّيه قطّةً ميتة، فقلت في قرارة نفسي: ملعون قتلتها وتريد أن تأكلها؟!
وقفتُ أراقبه ماذا سيفعل.. اخذ يدور هنا وهناك الى أن وصل الى كومٍ من الرمل قرب بيت جيراننا - والقطّة ما تزال بين فكّيه. صعد على كوم الرمل وأخذ يحفر بيديه (قائمتيه الاماميتين) ثم وضع القطّة في الحفرة واهال عليها الرمل. بعدها برك بكل جسمه ضاغطا على الرمل، وغادر مهرولا.
تفاجأتُ بعمله هذا وتذكّرتُ حينها المجرمين القتلة من كل الاصناف، الذين يرمون قتلاهم على اكوام القمامة وفي الطرقات، دون أدنى شعور بالإنسانية!
الحيوان يدفن حيواناً آخر وجده ميتاً .. وبعض الناس يقوم بأعمال تأنف منها الحيوانات .. مفارقة عجيبة؟!
جلست افكّر في عالمنا المليء بالغرائب وبما لا يمت الى الانسانية بصلة.. وما نعيشه من رعب حقيقي من بعضنا، وكأننا نحيا في غابة تختلف عن غابات الدنيا !
وتساءلت: لماذا نقتل بعضنا؟ ونؤذي بعضنا؟ ما هذا الحقد الذي نحمله؟ وما هذا العنف؟ ألسنا نعيش على نفس هذه الارض؟ ونتنفس الهواء ذاته؟ ونشرب الماء الذي يجري في دجلة والفرات؟
اذاً، لماذا نقتل بعضنا؟ ومن اجل ماذا نعدم حياة انسان مثلا؟ هذا الذي رسمه الخالق في احسن تقويم، وفتح امامه الافاق ليعمّر الارض ويديمها، ولولاه لما كان لها أي معنى!
اعتقد أننا لم نفهم الحياة الحقيقية التي يعيشها الناس بلا صراع ودماء، ولم نفهم أن الانسان أغلى شيء على الارض، فاذا انهيناه اضمحلّت الارض وماتت!
لولا الانسان لما قامت مجتمعات ومدن وبلدان، ولما عمّرت ارض!
كم علينا أن نتأمل الوجود منذ بدء الخليقة وليوم الناس هذا، لنقرر ما هو رأس المال الحقيقي .. وهو الانسان بالتأكيد، فهو الحارث والزارع والساقي والباني والصانع والعاشق والكاتب وكل شيء ! وما علينا الاّ أن نحترمه ونجلّه ونعطيه حق قدره، فكل شيء مهما غلا ثمنه وعلا شأنه لن يصل الى جزيء من الذرة بالنسبة لثمن وشأن الانسان!
ولنتذكّر دائما أن الانظمة والحكومات زائلة وان الكراسي ستنخرها الارضة، وان لا احد يعيدها للحياة ويعيد صنعها سوى الانسان!