العدد 166 السنة 85 الجمعة 5 حزيران 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

كتب المحرر السياسي :

لا.. للتغييب القسري !

 

ملف المغيبين والمختطفين ما زال يتفاعل، باحثا عن حل  يعيد الحق الى نصابه، ويكشف عن الفاعلين والمجرمين منتهكي حق المواطن العراقي في الحياة .

ليست هناك ارقام معتمدة عن العدد الذي يتضمنه هذا الملف، فيما   تقول مصادر انه يصل الى ما بين ١٦و٢٥ الف شخص، اختفوا بطرق مختلفة ومن أماكن متعددة، لا سيما من  تلك المحافظات التي عانت الامرّين على ايادي الدواعش الإرهابيين، ومنها الموصل وديالى وصلاح الدين وكركوك والانبار وبغداد وشمالي بابل.

واضيف الى تلك الاعداد ضحايا التغييب القسري من المنتفضين والمحتجين وهم بالعشرات، منذ اندلاع انتفاضة تشرين ٢٠١٩ الباسلة .

وحسنا فعل رئيس الوزراء بالايعازالى وزارة الداخلية للقيام  بمهمة التحري والتدقيق والتحقيق في هذا  الملف، الذي يؤرق آلاف العوائل وهي تنتظر نهاية له بالكشف عن مصير  أبنائهم وما حل بهم.

ومن المؤكد ان لسان حال هذه العوائل يرد مذكرا باللجان السابقة التحقيقية التي شكلت، ثم  انتهت حيث ابتدات من دون نتيجة تذكر. فيبقى يساورهم القلق ازاء إمكانية الوصول الى نتيجة إيجابية، خصوصا وان هذا  الملف شائك وفيه  تداخلات عدة:  سياسية وطائفية ومناطقية وامنية، فيما أصابع  الاتهام تشير الى مسؤولية جهات بينها مجاميع  متغولة على الدولة وهيبتها، وضاربة عرض الحائط بسلطة القانون والمؤسسات .

لا شك ان معالجة هذا الملف امر في غاية الحساسية والاهمية في هذا الوقت بالذات، حيث يواجه بلدنا  تحديات عدة، وهو احوج ما يكون الى إطفاء بؤر الاحتقان الاجتماعي والسياسي، ووقف استخدام الملف  كورقة ضغط وابتزاز، وتأمين الوصول الى نهاية له بما  يوطد اللحمة الوطنية، ويعزز السلم الأهلي واجواء الثقة بين أطياف مجتمعنا، والتفرغ الى  معالجة الملفات العديدة الأخرى، التي تواجه العراقيين جميعا بغض النظر عن قومياتهم وطوائفهم واديانهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية .

ان على الحكومة الاقدام على خطوات إجرائية ملموسة،  تبعث من خلالها  رسائل تطمين الى العوائل المفجوعة بابنائها، ووعد بان هناك نية صادقة لوضع نهاية عادلة لقضية المخطوفين والمغيبين. ومن ذلك اعتماد قاعدة بيانات موثقة، مع الاستعانة بالامم المتحدة التي شكلت مؤخرا لجنة تقصي حقائق حول الموضوع، كذلك مفوضية حقوق الانسان ومنظمات المجتمع  المدني، وان تُتخذ بعض الخطوات الأخرى مثل انصاف العوائل  ورعايتها واحتساب تقاعد لمن كان موظفا منهم.

ان فتح صفحة جديدة يرتبط ، في جانب  منه وعلى نحو وثيق، بسلامة وعدالة المعالجة القانونية، بما يرفع هذا الحيف الذي لا مبرر له على الاطلاق بل ويشكل جريمة ضد الإنسانية، وبما ينصف الضحايا. وهذا جزء من التزام الدولة  العراقية،  التي صادقت على " الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري"، والتزامها الحقوق التي يكفلها  الدستور.

 

**************

رائد فهمي: نتطلع الى تحديد موعد اجراء الانتخابات المبكرة وتهيئة مستلزماتها

ادلى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بتصريح في شأن الانتخابات المبكرة، خصوصا ما يتعلق بقانون انتخابات مجلس النواب وما ادخل عليه من تعديلات، والذي لَم يقرّ بعد بصيغته النهائية بسبب الصعوبات الفنية ذات العلاقة بتحديد الدوائر الصغيرة (القضاء) المعتمدة فيه.

وجاء في التصريح الذي خص الرفيق السكرتير به المركز الإعلامي للحزب هذا اليوم ٢ حزيران ٢٠٢٠ قوله: ان اجراء انتخابات عادلة ونزيهة وذات صدقية مطلب رئيس للانتفاضة الباسلة وللشهداء والضحايا الذين سقطوا خلالها، كما أنها ضرورة ملحة لردم الهوة القائمة بين جماهير شعبنا من ناحية وتمثيلها السياسي من ناحية اخرى، وتجاوز انعدام الثقة بينهما. وهي في الوقت نفسه تمثل أداة سلمية ودستورية رئيسة لإحداث التغيير المطلوب والمنشود، وقد تعهد السيد الكاظمي في منهاجه الحكومي بالإعداد والتهيئة لها.

إلاّ أنه لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد التشكيك في إمكانية تنظيمها، تحججا بأسباب مختلفة، لعل اهمها التأخر في استكمال قانون الانتخابات الجديد، بالنظر الى صعوبة تحديد الدوائر الانتخابية ضمن المحافظة الواحدة بفعل عوامل إدارية وفنية، وبسبب تنازعات سياسية.

إننا ننبه أولا إلى محاذير التلكؤ، ناهيكم عن الارتداد في تنفيذ الحكومة تعهدها بتنظيم انتخابات مبكرة، فهذا سيعتبر بحق خذلانا لشعبنا ولإرادته الحرة، التي عبّر عنها الحراك الشعبي الواسع والانتفاضة الباسلة. ذلك ان العقبات التي قد تواجه تنظيم الانتخابات، ممكنة التذليل إذا توفرت الإرادة السياسية الصلبة لدى الحكومة ومجلس النواب.

لذا يدعو الحزب الشيوعي العراقي إلى تحديد موعد مناسب للانتخابات المبكرة، كما يدعو لأجل تلافي الصعوبات الفنية إلى الابقاء على المحافظة دائرة انتخابية واحدة، واعتماد سانت ليغو بصيغته الاصلية في توزيع المقاعد.

وفي الوقت نفسه نذكّر بشرط الانتخابات العادلة والنزيهة المتمثل في وجود مفوضية مستقلة حقا في بنائها، ومكونة من عناصر كفؤة ونزيهة، واتخاذ إجراءات حازمة بحق كل من تورط من موظفيها في أعمال فساد وتزوير، والالتزام بذلك عند تعيين العاملين فيها.

اننا سوية مع جماهير شعبنا والمنتفضين، نتطلع الى اجراء الانتخابات المبكرة والى المشاركة الفاعلة فيها، وننتظر ان يباشر مجلس النواب والحكومة العمل على استكمال متطلباتها في أسرع وقت.

 

المركز الإعلامي

للحزب الشيوعي العراقي

٢ حزيران ٢٠٢٠

**************

٨ مليارات دولار

تسرق سنويا!

 

مصادر عديدة  أشرت مراتٍ  الخلل الكبير في المنافذ الحدودية، والتفشي غير المحدود  للفساد فيها .

التقديرات كلها تقول ان موارد  هذه المنافذ يفترض الا تقل عن عشرة مليارات دولار سنويا، فيما الدولة تحصل فعلا على  مليارين واربعمائة  مليون دولار لا اكثر!

يقول رئيس هيئة المنافذ الحدودية (عددها ٢٢ منفذا)  ان هذا الهدر  سببه "الفساد المستشري في بعض الدوائر العاملة في المنافذ، وعدم سيطرة الحكومة الاتحادية على إدارة جميع" هذه المنافذ. واشار الى ان الهيئة " اتخذت إجراءات متعددة وحازمة للحد من ظاهرة انتشار الفساد " ، لكن النائب ماجدة التميمي  قالت، في مقابلة متلفزة قبل أيام،  ان ٩٠ في المائة من إيرادات المنافذ تذهب الى جيوب الفاسدين!

هكذا يستمر الاستنزاف متعدد الاشكال  لموارد الدولة، فيما تمر البلاد بأزمة مالية خانقة، ويعود الموظفون والمتقاعدون  والمستفيدين من الرعاية الاجتماعية يتساءلون: هل سنتسلم هذا الشهر مستحقاتنا؟

لقد آن أوان وقف العبث بالمال العام، وشل ايدي الفاعلين، ورؤيتهم يقبعون خلف القبضان!  

 

راصد الطريق

*************

صيغته قد تعرقل إجراء الانتخابات المبكرة

قانون الانتخابات غداً امام مجلس النواب

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو في اللجنة القانونية البرلمانية، أمس الخميس، عن أن جلسة يوم غد السبت ستتضمن مناقشة الجداول التي تحدد وجه الانتخابات المقبلة.

جاء ذلك بعد اجتماع عقدته اللجنة يوم أمس، لمناقشة النسخة النهائية لقانون انتخابات مجلس النواب التي صوت عليها البرلمان اواخر السنة الماضية.

وأكد عضو اللجنة سليم همزة، أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون مختلفة عن التي سبقتها، كما أشار إلى أن جلسة يوم غد السبت ستتضمن مناقشة الجداول الملحقة بالقانون.

وكان الحزب الشيوعي العراقي، قد أعتبر الأسبوع الماضي في مقال افتتاحي لـ "طريق الشعب"، أن صيغة القانون المذكورة، التي أقر مجلس النواب غالبية فقراتها، هي إحدى العراقيل التي تواجه إجراء الانتخابات المبكرة.

واشار الحزب الى ان الكتل السياسية المتنفذة، "التي دفعت بهذه الصيغة غير الناضجة لقانون انتخابات مجلس النواب، كانت تعرف جيدا ومنذ البداية طبيعة المعوقات الفنية التي تحول دون تطبيق الصيغة، وبذلك فقد ساهمت عملياً وفعلياً في عرقلة اجراء الانتخابات".

وتساءل المقال: كيف يجري تبني صيغة غير قابلة للتطبيق، ولا يتوفر العديد من مستلزمات تنفيذها، ومنها الإحصاء السكاني، وعدم وضوح حدود الاقضية (إن اعتبرت هي الدائرة الصغيرة)  وحجم السكان، والقضايا ذات العلاقة بالمناطق المتنازع عليها، وإمكانية تحقيق نسبة تمثيل للنساء وفقا لما جاء في الدستور؟

 مناقشة القانون

 

وأكد النائب سليم همزة في تصريحه أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون مختلفة عن التي سبقتها، واضاف في تصريح لوكالة (بغداد اليوم)، إن "قانون الانتخابات الحالي ما زال مشروعاً ناقصاً غير مكتمل، بسبب عدم اكتمال الجداول الخاصة بتوزيع المقاعد البرلمانية".

وأضاف، ان "مراجعة القانون في جلسة السبت ستتضمن مناقشة الجداول التي ستحدد وجه الانتخابات المقبلة من حيث التوزيع السكاني لمقاعد المجلس".

وبين أن "توزيع المقاعد وفق الجداول المعدة، والتي من المؤمل أن يتم التصويت عليها، سيكون على أساس الكثافة السكانية في المحافظات والاقضية والنواحي".

وكان مجلس النواب قد رفع أمس الاول الأربعاء جلسته الاعتيادية الى يوم غد السبت عند الساعة الواحدة ظهراً.

وتعد مهمة الاستعداد لإجراء انتخابات مبكرة، من أبرز مهام حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، التي طرحها الاخير في أول جلسة عقدها مجلس الوزراء.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أصدرت يوم الأحد 19 نيسان 2020، بياناً بشأن موضوع الانتخابات المبكرة، أشارت فيه الى أنها تنتظر تشريع الملاحق الفنية، كي تباشر التهيئة لإجرائها.

وقالت المفوضية أنها " تعمل بكل جهد استعداداً لإجراء الاِنتخابات على وفق المعايير الدولية"، وانها تنتظر " تشريع قانون الاِنتخابات والجداول الملحقة به، والتي تحدد الدوائر الاِنتخابية وعدد المقاعد لكل دائرة فضلاً عن تخصيص الموازنة الاِنتخابية".

************

اضرابات عمالية في البصرة والناصرية والعمارة

آلاف العاملين في وزارة الكهرباء بلا رواتب منذ شهور ويواجهون مصيراً مجهولاً

بغداد – سيف زهير

نظم اصحاب العقود في وزارة الكهرباء، مؤخرا، اضرابا عن العمل في محافظات البصرة وميسان وذي قار احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهور، وفيما تظاهر زملائهم في السماوة ايضا، حذر آخرين في محافظات عدة من الدخول في اضرابات شاملة إلى حين ايجاد الحل لهذه الأزمة التي ابقت الاف العوائل دون مصدر رزقها.

الاف العاملين المهملين

 

اللجنة المركزية لعقود الكهرباء في البصرة، ذكرت في بيان لها، إن "8743 عامل وفني وإداري يعملون منذ 14 عاما بأجور قليلة، ولم تصرف رواتبهم منذ ثلاثة أشهر في ظل وباء كورونا وتواجد الكوادر العاملة في خط الصد الاول لتوفير التيار الكهربائي".

وتابعت اللجنة "التثبيت على الملاك الدائم هو حق شرعي ودستوري اقرته المحكمة الاتحادية والإضراب سيكون لإيصال رسالة إن مفادها العاملين في وزارة الكهرباء بصفة عقد لديهم فاعليتهم وقد يتأثر التيار الكهربائي جراء ذلك"، فيما طالبت بـ"تعويض المصابين بالصعق الكهربائي واحتساب العمال والفنيين الذين استشهدوا أثناء تأدية الواجب منذ عام 2004 ولغاية العام الجاري، والعاملين بعنوان أجر يومي أو عقد أو متعاقدين وصرف الحقوق والامتيازات لهم بأثر رجعي".

ودعت اللجنة المركزية إلى "إطلاق التخصيصات المالية المتأخرة ووضع الحلول الجذرية لعدم تكرار مشكلة تأخر الرواتب وتعديل السلم الوظيفي الذي اقرته هيئة الرأي بحق العقود الجدد والمضي بسلم قرار 315".

وفي السياق، قال رئيس اللجنة، وائل الأسدي، في تصريح صحفي "هنالك مخالفات كثيرة صدرت من قبل وزارة الكهرباء في ملف العقود والاجراء فيها، فالمستشارون والمقربون من الوزير يضللونه ولا يقدمون له النصيحة القانونية الصحيحة، والدائرة القانونية والإدارية هي من تتحمل مسؤولية الامر".

وتابع الأسدي "في يوم ٢٥ ايار الماضي صدر الكتاب المرقم ٢٥١٣٢٤ بتجديد العقود للقدامى البالغ عددهم ٨٧٤٣، وهنا يتوجب السؤال أن تم هذا التجديد وفق استثناء في موازنة ٢٠٢٠، وأن كان كذلك فعلا، فلماذا لم يشمل الجميع ولماذا تم الايعاز بصرف راتب شهر واحد مع العلم ان بعضنا لم تصرف رواتبه منذ ٤ اشهر. فكما هو معروف، فأن رواتب العقود تؤخذ من الجانب الاستثماري في الموازنة وهي غائبة حاليا بسبب الأزمة، فهل خول مجلس الوزراء بصرف استثنائي؟".

وأوضح رئيس اللجنة، أن "قرار هيئة الرأي في وزارة الكهرباء الذي نص على تقليل الرواتب بأثر رجعي من العقود، هو مشكلة كبيرة وليس من حقها قطع الرواتب، خاصة وأن القرار يخالف قرار ٣١٥ والمعدل ٣٣٧ الذي يخص رواتب العقود الجدد"، مبينا "طالبنا بتثبيتنا في موازنة عام ٢٠٢٠ لأن الأموال المخصصة لنا أطرت بقانون الموازنة لعام ٢٠١٩ وان كان هناك فائض فليس من حق الوزارة التصرف به، والأمر بصرف راتب شهر واحد غير قانوني، لان أصحاب العقود يطلبون رواتب ٣ اشهر".

مخالفة قانونية

من جهته، أوضح النقابي والعامل في قطاع الكهرباء، حمزة المعموري، لـ"طريق الشعب"، ان "هيئة الرأي في وزارة الكهرباء قررت تخفيض اجور العمال إلى ٢٢١ الف وبأثر رجعي، علما أن الحد الادنى للأجور حسب قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ هو ٣٥٠ الف دينار وهذه مخالفة قانونية".

واضاف المعموري "يشير قانون العمل إلى إن الحد الاقصى لتأخير الاجور هو ٥ ايام، في حين ان بعض العمال واصحاب الاجور لم يستلموا رواتبهم منذ 4 – 8 شهور، على الرغم من أن المادة ٥٦ من قانون العمل تنص على ان (يعد باطلا كل تنازل عن الاجور المقررة للعامل بموجب الاحكام الصادرة بالقانون، ولا يجوز الحجز عليها الا بموجب حكم قضائي بات) كما نصت المادة ٦٢ على ان (لا يجوز ان يقل الحد الادنى لأجر العامل عن الحد الأدنى للأجر المقرر قانونا) وهذه مخالفة اخرى في قرار هيئة الرأي فيما نصت المادة ٦٤ على ان (يعاقب بغرامة لا تقل عن ضعف الحد الادنى للأجر الشهري المقرر قانونا كل من خالف الاحكام المتعلقة بالأجور). حيث كان الاولى بهيئة الرأي ان تراجع العقود الوهمية في الوزارة ومحاسبة من يشترون المناصب فيها قبل كل شيء، وبالتالي، عليها مراجعة قراراتها المجحفة بحق العمال".

ولفت النقابي المعموري، إلى أن "المشكلة الحالية ليست متعلقة بالمعينين الجدد فقط، لأن ٨٧٤٣ موظف تم التعاقد معه منذ 14 عام ولم يتم تثبيتهم إلى الأن ايضا"، منوها إلى أن "العقوبات التي تقع على العمال واصحاب الاجور تحمل مخالفات قانونية عديدة ايضا، حيث ينص القانون على عدم جواز معاقبة العامل الا بحضور ممثل النقابة، في حين ان الوزارة تحاسب وتشكل مجالس تحقيقية دون الرجوع للنقابة، رغم أن قانون العمل يؤكد في المادة ١١ العقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن ٦ اشهر وبغرامة لا تزيد على مليون دينار او بإحداهما كل من خالف احكام المواد الواردة في هذا الفصل والمتعلقة في التمييز واستبعاد العامل عن العمل او نقله او تفضيل يقوم على اساس الجنسية او العمر او الوضع الصحي والاقتصادي والاجتماعي او الانتماء والنشاط النقابي في حين قررت الوزارة نقل احد العاملين لمجرد المطالبة بحقوقه".

رفض مقترح الوزير

من جانبه، رفض المتعاقد في وزارة الكهرباء، حسين الفرطوسي، مقترح وزير الكهرباء بربط اجور العمال في عملية الجباية.

وقال الفرطوسي لـ"طريق الشعب"، إننا "لا نستعطي، وعلى الحكومة الايفاء بالتزاماتها نحونا، فمن غير المعقول ان يقدم مقترح بصرف رواتبنا عن طريق تسليمنا وصولات جباية نذهب بها الى بيوت المواطنين فهذا الامر يمثل إهانة كبيرة للعامل وتنصل عن مسؤوليات الحكومة".

********************

ص2

القطاع 53 في مدينة الثورة بلا كهرباء

 

يشكو أهالي القطاع 53 في مدينة الثورة (الصدر)، من انقطاع الكهرباء الوطنية طوال أكثر من يومين، بسبب حصول عطل في الشبكة.

ويشير الأهالي إلى أن هذه المشكلة تتكرر في غالبية قطاعات المدينة، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، ويناشدون دائرة الكهرباء المعنية، الإسراع في إصلاح العطل وإعادة الكهرباء.

عنهم

المواطن محمود (أبو سلوان)

**************

كل خميس ...

منهج اقتصادي جديد

يرسي العيش المشترك

 

لم تفارقني الدهشة حين وقعت عيني لأول مرة على قرية "روست"، أكبر قرى ناحية "گلاله"، التابعة لقضاء "چومان".  كان ذلك أواسط تموز عام ١٩٨١، أيام حركة انصار حزبنا الشيوعي، وقد سحرني جوها المنعش، وهواؤها النقي، وماؤها العذب دائم التدفق من ينابيع رقراقة، كذلك كثافة مزارعها وبساتينها الغنية بأشجار التفاح والجوز والبلوط، واشجار الكرز بأغصانها المتدلية لتلامس الأرض او تكاد، وهي تكتنز الثمر بطعمه الفريد، الذي لم يذق فمي بعد ذلك مثيلا له مطلقا.

المؤلم ان ثمار كرز قرية روست لم تجد سوقا لها، شأن بقية قرى ريف كردستان الثري بمحاصيله المتنوعة، حتى ليجد المرء صعوبة في إحصاء أنواعها وحصر كمياتها، التي تكفي الاستهلاك المحلي وتغني العراق عن الإستيراد.

حضرت هذه الصور في ذهني، وأنا أستمع الى خطاب السيد مسرور بارزاني، رئيس حكومة الإقليم، يوم الجمعة  ٢٢ أيار ٢٠٢٠،  وقد سلط الضوء فيه على "مخاطر الإعتماد على مصدر دخل واحد في تأمين الإيرادات"، الامر الذي أنتج مديونة وصلت الى ٢٧ مليار دولار. والمفارقة المرة التي عكسها الخطاب، هي أن ٨٠ بالمائة من الإيرادات تذهب الى الرواتب، مع ان نسبة المستفيدين منها تبلغ "٢٠ بالمئة من سكان الإقليم".

وتثير المعطيات والأرقام التي تضمنها الخطاب ملاحظات عديدة، لا يتسع المجال هنا لايرادها. مع ذلك لا بد من القول أن القطاعات الاقتصادية غير النفطية، ومنها القطاع الزراعي الذي يزخر بموارد هائلة، لم تتم الاستفادة منها، وانما تم هدرها لصالح الإعتماد على ريع النفط، وما رافق ذلك من أزمات وخلافات تعمقت مع الحكومة الاتحادية. ويبقى السؤال مشروعا عن المتسببين في تحويل الريف الحافل بالعطاء إلى ما يشبه الصحراء القاحلة؟ بطبيعة الحال لا يمكن تبرئة النظام الدكتاتوري السابق من المسؤولية، والكل يتذكر دوره في جرف  البساتين وتخريب الأراضي الزراعية تطبيقا لـ (سياسة الأرض المحروقة)، خاصة بعد جرائم الانفال وحملات تدمير القرى  وإزالتها واجتثاث عوامل الحياة في الريف الكوردستاني.

لكن حكومات الإقليم المتعاقبة منذ الإنتفاضة عام ١٩٩١، تتحمل جزءا من المسؤولية. فبدلا من معالجة مخلفات الدكتاتورية، والقيام بإستصلاح للأراضي الزراعية، وإدخال المكننة والتكنولوجيا، وبدلا من بذل الجهود لاقامة  البنى التحتية الضرروية  لتطوير الثروة الزراعية بكافة اشكالها، بما فيها الثروة الحيوانية، وتبنّي برامج التنمية المستدامة ذات الدور المهم في بناء اقتصاد حقيقي ينعم بخيراته الجيل الحالي، ويؤسس الرفاه للأجيال القادمة، بدلا من ذلك أصبحت ظاهرة استحواذ المسؤولين وميسوري الحال على أفضل المناطق الزراعية والبساتين، وشرائها بأسعار بخسة من الفلاحين، الذين تبدلت نظرتهم للاسف ولم يعودوا يقدرون قيمة أراضيهم، التي عزّ تملكها على آبائهم وشهد التاريخ لمقاومتهم الأغوات من اجلها، وسجل مآثر تصديهم للسلطات الجائرة التي إضطهدتهم .. فتنازل احفاد ابطال الإنتفاضات، ومنها إنتفاضة دزه يي الباسلة في ربيع ١٩٥٣، التي جسدت التمسك المشروع بحقوق ملكية الأرض، وتحولوا الى منتسبين في دوائر حكومية غير منتجة، والى حراس وحمايات. أما حفنة الدولارات التي استلموها كأثمان لأراضيهم ، فقد بددتها النزعة الاستهلاكية التي فرض احكامها الاقتصاد التابع، وهاهم اليوم تحولوا الى فئات فقيرة وأكثر فقرا، ينتظرون رواتبا يتأخر صرفها.

ان الخروج من الأزمة المالية في الإقليم مرهون بالوجهة الاقتصادية، وبالجدية في تبنى إستراتيجية تنويع الاقتصاد، وفي المقدمة الاهتمام بالقطاع الزراعي، الثروة الدائمة التي لا تتحكم بها بورصة الشركات العابرة للحدود، مثلما هو حال النفط. هذا القطاع الذي سرعان ما يجد السوق مفتوحا ومرحِّبا في وسط وجنوب العراق، كما ستكون أسواق كردستان مفتوحة لما يمكن أن تنتجه محافظات الجنوب والوسط. وبهذا يفرض مبدأ تبادل المنفعة حضوره، ويتحقق التعايش المشترك بعيدا عن المشاعر السلبية، وتبني الزراعة والصناعة سوقا وطنية مشتركة، بعكس النفط الذي اصبح عنصرا في الصراع والإنقسام.

جاسم الحلفي

***************

اعتداءات على بيوت الناشطين وعوائلهم في بابل

وقمع المتضامنين معهم في ساحة الاحتجاج!

بغداد - علي شغاتي

تعرض المتظاهرون في محافظة بابل، اخيراً، إلى اعتداءات من قبل قوات مكافحة الشغب، التي هجمت عليهم واجبرتهم على اشتباك غير ضروري، بسبب تظاهرتهم التي نظموها للتنديد بهجوم سابق لجهات مسلحة على بيوت الناشطين وترويع عوائلهم الآمنة.

بيان ثوار بابل

الاعتداء هذا اثار غضب المواطنين والمتظاهرين في المحافظة الذين سارعوا بإصدار بيان ادانة لما حصل.

وذكر بيانهم الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه "شهدت بابل ليلة أمس (الأثنين الماضي) صدامات بين قوات مكافحة الشغب والمتظاهرين السلميين كان سببها اللامحافظ لبابل حسن منديل وقائد شرطة بابل علي كوه، الذين فشلوا في حفظ أمن بابل وسلامة اهلها"، مضيفا "خرجنا بمسيرة سلمية مطالبين فيها بفرض هيبة الدولة وردع الخارجين عن القانون والميلشيات المنفلتة التي تجاوزت على مجموعة من المتظاهرين في بابل بالسلاح والذخيرة الحيه، ولكن فوجئنا بفض المسيرة السلمية وجر الشباب الى المواجهة ومن ثم التقدم نحو ساحة اعتصام بابل المركزية ومحاصرتها من ثلاث محاور في محاولة لاقتحامها وفض الاعتصامات، ما اضطر الشباب للتصدي لهذا الهجوم الغادر".

وتابع المتظاهرون بحسب البيان "نطالب بغلق واخلاء مقرات الميلشيات التي قامت بالاعتداء على الساحات والمتظاهرين العزّل، ومحاسبتهم والقاء القبض على الجناة القاتلين الذين حملوا السلاح بوجه الثوار السلميين، وإطلاق سراح المعتقلين واسقاط جميع الدعاوي الكيدية المقامة من قبل فوج مكافحة الشغب ضد الشباب المتظاهرين، وبخلاف ذلك سنطالب بإقالة قائد شرطة بابل وآمر فوج مكافحة الشغب واللجوء الى القضاء والخطوات القانونية مع الاستمرار في التصعيد السلمي".

ترويع الآمنين

وقمع المعترضين

الناشط والمتظاهر في بابل، ظافر مردان، تحدث من جهته لـ"طريق الشعب" قائلا: "المحافظة شهدت مؤخرا مطالبة شعبية واسعة لاختيار شخص إلى منصب المحافظ الشاغر، من خارج المحاصصة المتعارف عليها، ولكن بعض النواب التابعين لجهات متنفذة في المحافظة، رفضوا هذا المطلب الشعبي وعلى أثر ذلك قرر المواطنين في المحاويل والمدحتيه الخروج بتظاهرات ضد موقفهم المتطرف هذا".

وأوضح مردان، أن "قوات ملثمة مدججة بالسلاح، اقتحمت بيوت الناشطين قبل خروجهم في هذه التظاهرة، وروعت عوائلهم واطلقت العيارات النارية وهددتهم بالعقاب اذا حاولوا تنظيم مثل هذه التظاهرة"، مبينا أن "هذه القوات اخترقت كافة السيطرات الأمنية خلال فترة حظر التجوال ولم يوقفهم أحد رغم أنهم قوات غير نظامية".

وتابع الناشط مردان "الاعتداءات هذه اثارت غضب المواطنين، خصوصا وأن انتهاك حرمات البيوت وترويع الأطفال والنساء من القضايا التي يغضب عليها المجتمع والعادات العشائرية بشكل كبير، ما دعا المواطنين وعشائرهم إلى امهال الحكومتين المحلية والمركزية وقتا قصيرا لمحاسبة المعتدين أو اللجوء إلى التصعيد". وأوضح الناشط "بعد هذه الحادثة، خرجت مجاميع شبابية للتظاهر ردا على هذه الانتهاكات وقامت بحرق بعض الاطارات ولكن الوضع كان طبيعي، إلا بعد أن قررت قوات مكافحة الشغب التدخل واستخدام القوة لتفريق المتظاهرين، ما اثار حفيظتهم خصوصا وأن غالبيتهم من الشباب، وتسبب الأمر بحدوث اشتباكات بين الطرفين وهي غير متوازنة بالطبع واسفرت عن اصابة واعتقال العديد من المتظاهرين المدنيين"، داعيا رئيس الوزراء الكاظمي إلى "الانتباه لهذه الاعتداءات الخطيرة التي تختلف تماما عن وعوده بحماية المتظاهرين ومحاسبة الذين يعتدون عليهم".

سلاح منفلت

أمام انظار الحكومة

وفي الأثناء، أوضح الناشط، اسعد الشمري، لـ"طريق الشعب"، بأن "القوات الأمنية في بابل ترى حرق الاطارات جريمة عظمى، ولكن ترويع العوائل من قبل المليشيات قضية لا تستحق الاستنفار والغضب".

وأكد الشمري، أن "القوات الأمنية والسلطتين المركزية والمحلية لم تتخذ أي اجراء بشأن العصابات التي اعتدت على عوائل الناشطين ولحقت ذلك باعتداء اخر على المتظاهرين. ومقابل هذه الاهمال من الطبيعي أن يلجأ الشباب إلى التصعيد والتصرف لحماية انفسهم"، لافتا إلى "اصابة واعتقال العديد من المتظاهرين دون أي مبرر مقنع للقيام بذلك".

وطالب الشمري، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بـ"ترك ما يتحدث عنه حول تشكيل اللجان التحقيقية وغيرها، وضرب المليشيات وحصر السلاح بيد الدولة، أن كان فعلا يريد بناء دولة المؤسسات، لأن السلاح المنفلت هو عدو التقدم والتطور والامان، وبوجده لا يمكن لأي اصلاح ان يتم".

مسؤولية شرطة بابل

وفي المقابل، حمّل المتظاهر، علي محمد، قائد شرطة بابل مسؤولية الاحداث في المحافظة.

وقال محمد لـ"طريق الشعب"، أن "المتظاهرين احتجوا سلميا ضد الاعتداءات التي طالت منازل المتظاهرين من قبل العناصر المنفلتة، وفوجئنا بمحاولات فض التظاهرة بالقوة والاعتداء والاصرار على افتعال الصدام"، مستغربا "محاولة القوات الامنية اقتحام ساحة الاعتصام ومحاصرتها من ٣ جهات في خطوة تصعيدية ومحاولة لإرهاب المعتصمين السلميين، ما اجبرهم الى الدفاع عن ساحتهم وسلامتهم". واضاف المتظاهر "نحن ملتزمون بالقانون والاجراءات الصحية للحد من نفشي وباء كورونا ولكن الاعتداءات المتكررة على المتظاهرين لا يوجد من يضع لها حد وهناك محاولات استفزاز دائمة لنا، ونطالب وزير الداخلية باتخاذ الاجراءات القانونية واعتقال المعتدين على المنازل الامنة في المحافظة وتقديمهم للقضاء".

***********

بيان لمحلية بابل للحزب الشيوعي العراقي

تطورات مقلقة في المحافظة

 

الحلة - طريق الشعب

اصدرت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل امس الاول ( 3 حزيران 2020) بيانا حول تصاعد الاعتداءت في الايام الاخيرة على الناشطين في الحراك الشعبي بالمحافظة. وقال  البيان انه قد "هوجمت بيوت الناشطين في مدينتي المدحتية والمحاويل من قبل جماعات مسلحة، وجرى اطلاق الرصاص الحي على دورهم في محاولة لإرهابهم، في الوقت الذي كانت الحكومة قد فرضت حظرا للتجوال على كافة مدن المحافظة". وتساءل البيان عن كيفة تمكن هؤلاء المسلحين من "التجول بسياراتهم وأسلحتهم وتجاوز السيطرات المتواجدة على الطريق وفي المدن". واشار البيان ايضا الى ما جرى ليلة  ٢-٣حزيران من "مهاجمة ساحة التظاهرات في مدينة الحلة من قبل قوات (سوات) وأفراد مسلحين من قوى مجهولة، كانوا ممسكين بالفروع المطلة على الساحة لاصطياد الفارين منها. وجرى بالفعل اعتقال مجموعة من المتظاهرين السلميين". وطالب البيان باتخاذ "الاجراءات الفورية للقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة وأن تفرض سلطة القانون وحصر الاسلحة بيد القوى الأمنية وعدم فسح المجال للقوى العابثة بالنظام بتقويض الأمن في المحافظة". كما طالب "بمحاسبة الجهات الواقفة وراءهم والتي سمحت لهم بالتحرك بحرية رغم حظر التجوال" وشدد على إطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين بالسرعة الممكنة. هذا وافادت المعلومات الواردة من الحلة انه تم لاحقا الافراج عن المتظاهرين المعتقلين.

*************

تعزية

 

العزيزان الاستاذ عبد الكريم كاصد والدكتور سلمان كاصد المحترمان

تلقينا بأسى وأسف عميقين خبر رحيل شقيقكم العزيز الرفيق الدكتورعبد الحليم كاصد.

لقد كان الفقيد كادرا ناشطا في منظمة حزبنا في البصرة ، وعرف كمناضل باسل من اجل قضية الشعب والوطن. ولا ننسى نشاطه في الاوساط الطلابية ابان دراسته الاقتصاد في جامعة باتريس لومومبا في موسكو ، وتبوأه مراكز هامة في الحركة الطلابية العالمية.

نقاسمكم الاحزان ايها الاعزاء في هذه المناسبة الأليمة ، ونواسي ايضا بقية افراد العائلة الكريمة، ورفاق الفقيد واصدقاءه كافة.

لكم جميل الصبر ، وللراحل العزيز أطيب الذكر على الدوام.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

2/6/2020

***************

بلاغ صادر عن اجتماع سكرتاريي منظمات

الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن

عقد سكرتاريو منظمات الحزب خارج الوطن اجتماعاً يوم 2 حزيران 2020، بحضور الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، وعدد من أعضاء اللجنة المركزية ومكتبها السياسي.

ساهم في أعمال الاجتماع سكرتاريو منظمات الحزب في السويد، كندا، الدنمارك، هولندا وبلجيكا، المانيا، بريطانيا، هنغاريا، روسيا، فنلندا، فرنسا، إيطاليا، النرويج، تشيكيا، النمسا، بولندا، بلغاريا. وتعذرت مشاركة منظمات اخرى لأسباب خارجة عن ارادتها وارسلت تقاريرها. كما شارك في الاجتماع مسؤولا مكتب اعلام الخارج ولجنة العمل الفكري لمنظمات الخارج.

اُستهل الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لشهداء الشعب وانتفاضة تشرين والراحلين من رفاق الحزب واصدقائه، قدم الرفيق رائد فهمي مداخلة ضافية عن آخر تطورات الوضع السياسي ومواقف الحزب منها. وتلتها مداخلات ومناقشات المشاركين في الاجتماع التي  أكدت أهمية مواصلة الدعم لنضال حزبنا ومنظماته في الوطن وتنفيذ سياسته دفاعاً عن مصالح الشعب وكادحيه، وفي الانحياز الكامل إلى جانب الانتفاضة الباسلة ومطالبها المشروعة.

وحظي بالتثمين دور منظمات الحزب خارج الوطن في حملات التضامن دعما للمنتفضين وضد أعمال القمع التي استهدفتهم وانتهاكات حقوق الإنسان وتعبئة الرأي العام العالمي وفي بلدانهم لإدانتها ووقفها. كما جرت الإشادة بالدعم الذي تقدمه لدعم حملة السلات الغذائية التي اطلقتها منظماتنا في الوطن لإسناد العوائل المحتاجة والتوعية الصحية في مواجهة جائحة كورونا.

واستمع الحضور الى مداخلة عن عمل منظمات الحزب في الوطن وتوجهاتها القادمة، وأخرى عن الحراك الاحتجاجي. واختتم الرفيق رائد فهمي الاجتماع بالمزيد من الايضاحات عن سياسة الحزب ومواقفه. 

*************

ردا على بيان وزارة التعليم الأخير بشأن أجور الدراسة

طلبة 12 جامعة وكلية أهلية: لا تخفيض يُذكر والاجراءات التعسفية مستمرة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، استجابة الجامعات والكليات الأهلية لدعوات تخفيض الأجور الدراسية، في الوقت الذي شكا فيه الكثير من طلبة الدراسات الأهلية، سوء التعامل معهم، والضغط عليهم، لدفع اجورهم كاملة، خلال الأزمة المالية الراهنة.

توضيح الوزارة وردود الطلبة

التعليم ذكرت في بيان لها، أن "الجامعات والكليات الأهلية استجابت إلى دعوة الوزارة بتخفيض الأجور الدراسية للطلبة بنسب متفاوتة، ومنحت مقاعد دراسية مجانية لعدد غير قليل منهم، وأسقطت الأجور عن المتعففين وأبناء الشهداء وغطت جزئيا رواتب التدريسيين والموظفين الذين تقدر أعدادهم بأربعة عشر ألف منتسب"، فيما ثمنت "دور المؤسسات الجامعية الأهلية، لإسهامها الايجابي في حركة التعليم"، حسب وصفها.

لا تخفيض يذكر!

وبعد الاستقصاء في 12 جامعة أهلية بشأن تخفيض الأجور، تحدث العديد من الطلبة والطالبات بأسماء مستعارة خوفا من المضايقات، عن واقع يخالف تماما ما ذكرته الوزارة.

الطالبة في كلية دجلة الجامعة، نوران حامد، تقول أن "الكلية منعت طلبة المرحلة الاخيرة من مناقشة بحوث التخرج لحين تسديد الاجور كاملة دون اي تخفيض يذكر، ولا صحة للاستجابة بالتخفيض التي تحدثت عنها الوزارة".

بعض الجامعات اصدرت تخفيضا بنسبة 10 في المائة من الأجور الدراسية، ولكن تأكيدات الطلبة، توضح أن التخفيض مقر مسبقا وهو يقدم في كل عام دراسي، وليس الأمر جديدا، مستغربين اعتبار الوزارة لهذا الاجراء الروتيني، استجابة لمساعدة الطلبة في هذه الأزمة المالية، فهو موجود قبل الأزمة ومتعارف عليه.

لذلك تؤكد الطالبة في كلية الرافدين الجامعة، رونق علي، والتي تدرس في قسم طب الاسنان، أن "التخفيض بنسبة 10 في المائة كان في زمن الوزير السابق، ولا صحة لأي تخفيض جديد، علما أن إدارة الجامعة تهدد الطلبة المتلكئين بالتسديد، بمنعهم من أداء الامتحانات النهائية".

وفي نفس الكلية، توضح طالبة قسم الأشعة والسونار، حنين محمد، أن "القسط الدراسي محدد بـ 5 ملايين دينار، والطلبة دعوا إلى تخفيض أكبر من نسبة 10 في المائة، لأن الدوام لم يتجاوز 20 يوما طيلة العام الدراسي، وعندما تم رفض الطلب، احتج الطلبة وخرجوا من الغرف الالكترونية (الكلاس روم)، ما دعا العمادة لتهديدهم بالرسوب ومنعهم من العودة في العام القادم دون دفع الاجور مضاعفة".

احتيال على الطلبة!

الحياة الجامعية الأهلية، دائما تكون معرضة لحوادث غريبة جدا، خصوصا ما يتعلق منها بالمال وكيفية جبايته.

علي موسى، وهو يدرس طب الأسنان في كلية أصول الدين، يروي أحد هذه الحوادث ويقول: "عندما التحقنا بالكلية كان قسطنا السنوي 8 مليون دينار، وبعد اندلاع شرارة الاضرابات وانتهائها، نظمها تظاهرة طالبنا بتخفيض القسط لأن الموسم الدراسي كان متعثر، ولكن المفاجأة الغريبة، أن عمادة الكلية ابلغتها أن الأجور زادت مليون دينار عن الرقم الأصلي"، مبينا "بعد الاعتراضات اعيدت التسعيرة السابقة شريطة التسديد قبل يوم 15 ايار الماضي، او دفع 9 ملايين بحالة التخلف".

ويعتبر موسى هذا الأمر "احتيال على القانون والطلبة، كون الجامعات الاهلية مرتبطة ببعض المتنفذين الذين يسيرون القرارات لصالح هذه الكليات".

ومن كلية الحكمة الجامعة، يلفت طالب طب الأسنان، عمر محمد، إلى أن "الكلية لم تخفض أي جزء من القسط الدراسي البالغ 10 مليون دينار، وأغلقت الكلاس روم لإجبارنا على التسديد رغم عدم مقدرتنا"، فيما تشدد الطالبة في جامعة الكفيل بمحافظة النجف، اسراء محمد، على أن "القسط الدراسي لقسم طب الاسنان هو ٩ ملايين دينار، والجامعة اكتفت بالتخفيض السابق بنسبة ١٠ في المائة فقط، وكل ما يذكر خلافا لذلك غير صحيح".

رفض التخفيض مستمر

رفض التخفيض للأجور الدراسية يؤكده أكثر من طالب وطالبة ومن مختلف المرافق الدراسية الأهلية، بعدما اعلنتت وزارة التعليم استجابة عمادات الكليات الأهلية لدعوتها.  

ففي كلية الأسراء الأهلية، يبين الطالب علي قاسم، أن "الجامعة رفضت التخفيض واخرجت الطلبة من الكلاس روم، وأوعزت بالتسديد الفوري". في حين تنوه زميلته في الكلية، ابتهال جهاد، والتي تدرس طب الأسنان، إلى أن "القسط الدراسي لطلبة طب الأسنان في السنة الواحدة يبلغ ١١ مليون دينار ولم يتم تخفيضه ابدا رغم المناشدات".

وعلى ذات السياق، يؤكد الطالب في كلية الحسين الجامعة بكربلاء، حمزة محمد، أن "الكلية ترفض تخفيض الأجور وتصر على دفعها كاملة"، بينما تقول الطالبة ندى عبد الكريم من المحافظة ذاتها وهي تدرس طب الأسنان في كلية الصفوة، أن "القسط الدراسي 8 ملايين دينار ومع ذلك رفضت الكلية أي تخفيض وأخرجت الذين لم يدفعوا 70 في المائة منه من الكلاس روم".

المعاناة استمرت في اكثر من جامعة ومحافظة بشأن الأجور وتخفيضها في ظل هذه الأزمة.

ووفقا لما يرويه الطالب في كلية مدينة العلم الجامعة، في بغداد، ابراهيم محمد، فأن "الكلية وضعت ضوابط للتخفيض، تنص على أن من يسدد الاقساط كاملة قبل العاشر من الشهر الحالي، سيخفض له نسبة ١٥ في المائة، ومن يسدد الاجور نهاية الشهر ستكون نسبة التخفيض له ١٠ في المائة، وعروض اخرى".

وبنفس ما أكده الطلبة بشأن التخفيض السنوي الروتيني بنسبة 10 في المائة، يوضح الطالب في كلية التراث، علي نعمة، أن "الكلية ادعت أن هذا التخفيض من ضمن اجراءاتها المرنة، ومن يخالفه سيتم اخراجه من الكلاس روم". فيما تبين طالبة طب الأسنان، نور عيدان، في كلية الرشيد الجامعة، أن "العمادة خفضت 500 الف دينار من اجور سنوية قدرها 10 ملايين دينار لمن قام بدفعها كاملة، ولم تراعي الاخرين ولم تشملهم بأي تخفيض يذكر".

 وفي جامعة البيان، تم تخفيض مبلغ 100 الف دينار فقط، من اجور قسط قسم القانون البالغة 1 مليون و 750 الف دينار، بحسب ما يقوله الطالب كرار ستار، علما أن طلبة كلية الزهراوي الجامعة، في محافظة كربلاء، أصدروا بيانا طالبوا وزارة التعليم بـ"التدخل لإلزام الجامعة بالتخفيض، وعدم التذرع بتخفيض نسبة 10 في المائة السنوية الموجودة اصلا"، مؤكدين أن جامعتهم "من أكثر جامعات البلد غلاءً بالأجور الدراسية ولا بد من التخفيض بنبة قدرها 30 في المائة لمراعاة الوضع الاقتصادي".

طلبة 32 جامعة أهلية

يطالبون بالتخفيض

الشكاوى هذه لم تكتفي عند هذا الحد، وتبلورت في قالب واحد إلى أن اصبحت حملة طلابية كبيرة في 32 جامعة وكلية أهلية تطالب بالتخفيض.

الحملة اصدرت بيانا واستمارة وقع عليها اكثر من 2000 طالبة وطالب حتى الان، ووجهت إلى رئاسة الجمهورية والبرلمان ورئاسة الوزراء والنواب والوزراء ومجلس مفوضية حقوق الانسان في العراق، ودعت الى ان تأخذ وزارة التعليم دورها وان تجبر الجهات العليا هذه الجامعات على التخفيض والكف عن الممارسات غير الاخلاقية تجاه الطلبة لإجبارهم على الدفع، وخلافا لذلك، فسينظم الطلبة تظاهرات أمام وزارة التعليم ومجلس الوزراء والبرلمان.

*************

ص3

هل يصطدم ملف تخفيض الرواتب والمخصصات العليا بالقوانين النافذة ؟

بغداد – طريق الشعب

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مؤخرا، اثناء ترأسه الاجتماع الدوري للجنة الإصلاح المالي بمعالجة ازدواج الرواتب، وتخفيض رواتب الدرجات العليا في مؤسسات الدولة، فضلا عن معالجة الرواتب التقاعدية لمُحتجزي رفحاء، واجراءات اخرى ضمن مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية. ومقابل ذلك، افاد مسؤولون ومختصون، بأن الحديث عن تطبيق مثل هذا القرار غير دقيق، لأن الرواتب والمخصصات جاءت بفعل تشريع قوانين، ولا يمكن الغاءها او تعديلها الا من خلال القانون ايضا.

اولوية الحكومة

وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، أوضح في تصريح صحفي، أن الحكومة ستحدد الأولويات للطبقة المسحوقة والفقيرة، وتستثني من التخفيض، كل من الموظفين والمتقاعدين في الدرجات الدنيا، والتوجه إلى باقي الفئات التي تستهلك نصف الموازنة بالرواتب العليا لغرض اجراء التعديل عليها".

علاوي أكد ايضا أن "مخصصات الدرجات العليا ستشمل في التخفيض وستجري محاولة تقليل الاضرار على الفئة القريبة من الدرجة الخامسة عن طريق التخفيض او سحبه ادخاريا بتأمين صحي أو إسكاني أو ضمان صحي، إلا أن طريقة رسم الموازنة بشكل عام خائطة وفاقدة للرؤية"، مضيفا "من المفترض أن يكون هناك حساب موحد لكل أموال الدولة ولكن هناك جيوبا موجودة خارج السيطرة فيها مليارات، ويوجد حسابات بالتريليونات لبعض الوزارات، والحكومة لا تريد تمويل الرواتب فقط، فهناك إنفاقات للدولة يجب أن توضع بالحسبان مثل الديون الخارجية المرتبطة بجداول وفيها آثار تعاقدية، وقضايا أخرى منها مشتريات ضرورية أمنية وغيرها متعلقة بالبطاقة التموينية وبنود اخرى للموازنة".

المشرّع بالقانون يلغى بالقانون!

الخبير القانوني، زهير ضياء الدين، قال لـ"طريق الشعب"، أن "كل ما صدر بقانون، لا يتم الغاءه الا بقانون آخر، فمن غير الممكن إلغاء الرواتب أو استقطاعها أو ادخارها اجباريا أو التعديل عليها، ما لم يعدل القانون الذي نظمها".

ولفت ضياء الدين، إلى أن "رواتب الموظفين محددة بقانون رقم ٢٢ الخاص برواتب موظفي الدولة والذي يحدد استحقاق الموظف حسب الشهادة والخدمة، فأي عملية استقطاع يجب ان تكون بقانون يُشرع داخل مجلس النواب، علما أن رواتب الدرجات الخاصة كأعضاء مجلس الحكم والجمعية والوطنية ومجلس النواب والوزراء وغيرها، مُنحت بموجب القانون، وأن كانت الحكومة راغبة في تعديلها أو القيام بأي اجراء نحولها، فيجب أن يتم دلك عن طريق تشريع قانون في مجلس النواب ونشره في جريدة الوقائع العراقية".

وتابع الخبير بخصوص رواتب رفحاء "إذا ارادت الحكومة ايقاف رواتب رفحاء، يجب عليها أن تعدل القانون، أو تلجأ إلى القضاء للطعن في اجراءات التعديل لقانون مؤسسة السجناء السياسيين والتي على ضوئها تم منح هؤلاء رواتب ضخمة وامتيازات"، داعيا الحكومة إلى "عدم الاعتماد على الاعلام في طرح القرارات وانما التوجه للطعن امام القضاء لتأخذ الأمور مجراها القانوني الصحيح".

لا أحد يجرؤ!

مصدر حكومي في رئاسة الوزراء، أكد لـ"طريق الشعب"، أن "لا أحد يجرؤ على تقليل النفقات الخاصة ورواتب الرئاسات الثلاث والنواب والدرجات الخاصة، ومن هذا المنطلق نفهم تماما لماذا لم يقدم مشروع تعديل الرواتب أو إلغاء المخصصات إلى البرلمان".

وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن أسمه لـ"طريق الشعب"، أن "ما يشاع عن تخفيض الرواتب العليا هو كلام غير صحيح، رغم أنه مطلب للكثير من المواطنين"، مبينا أن "الاحزاب المتنفذة تعتبر موارد البلاد ملكا لها، وتعطي نفسها حق التصرف بهذه الموارد كيفما تشاء، وتدافع بقوة عن مصالحها، لذا يتطلب الأمر تحديا علنيا لهذه الجهات والتوجه إلى القضاء وتشريع القوانين لحسم الملف، وخلافا لذلك، فالمواطن سيبقى وحده من يدفع الثمن وامامنا التجربة الحالية بعدما هبطت اسعار النفط".

رأي اللجنة المالية البرلمانية

من جانبه، أكد عضو اللجنة المالية النيابية، حنين قدو، لـ"طريق الشعب"، أن "موقف اللجنة مع حماية رواتب الموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من الرعاية الاجتماعية وتشدد على ذلك عند طرح أي موضوع يتعلق بتخفيض الرواتب، وهي تدعو إلى تخفيض نفقات الرواتب غير الضرورية والاستغناء عن العدد الكبير من المستشارين الحكوميين الذين يتقاضون رواتب كبيرة، واعادة النظر بتخصيصات الحمايات للمسؤولين ونفقاتهم المعيشية الباهظة للرئاسات الثلاث، بشكل عام، وبعض القيادات السياسية بشكل خاص، والتي تصل حمايتها احيانا الى فوج كامل".

ودعا قدو، إلى "إعادة النظر برواتب الدرجات العليا جميعا، وتقديم قانون لتنظيم العملية برمتها، دون الاعتماد على المبادرات والقرارات، فيما تجدر الاشارة الى أن الحكومة لو فرضت سيطرتها على المنافد والكمارك والمطارات سيكون لها مردود مالي آخر ضخم، فهنالك خروقات كثيرة من الشمال وحتى اقصى الجنوب في المنافذ".

ولفت النائب، إلى أن "القرارات الحكومية بشأن تخفيض الرواتب او معالجتها، حتى وأن كان صحيحا، فلم يصل أي شيء بخصوصها إلى مجلس النواب، فلو ارادت الحكومة ذلك، سترسل مسودة قانون لتعديل الرواتب وسنعمل عليه داخل قبة البرلمان وندرسه ونقوم بعرضه لغرض تشريعه".

-*************

آراء متباينة بشأن أمكانية نجاحها لانهاء العام الدراسي

تحديات تواجه الامتحانات الالكترونية

ابرزها سوء الانترنت وتردي الكهرباء وضعف المعرفة التقنية

بغداد – طريق الشعب

اصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، قرارات جديدة بشأن مستقبل الدراسات الأولية في الجامعات. ووافق على إنهاء متطلبات العام الدراسي واجراء الامتحانات الكترونيا ومنح الجامعات الصلاحيات لاختيار ما تراه مناسبا بخصوص هذه الامتحانات. فيما جرى الحديث بشأن التحديات التي من الممكن أن تفشل هذا القرار، والتي تتعلق بسوء خدمة الانترنت والتجهيز الكهربائي وضعف المعرفة التقنية لدى الكثير من الطلبة والاساتذة، فضلا عن تحديات أخرى.

آليات الامتحان الالكتروني

وزارة التعليم وبعد أن أكدت انطلاق الامتحانات الالكترونية سيكون منتصف الشهر القادم، حددت ايضا آليات اجراءها وتحدثت عن تحديات الكهرباء والأنترنت.

وقال الناطق باسم الوزارة، حيدر العبودي، في بيان صحفي، إن "وزارة التعليم العالي قدمت إجراءات ومعالجات مرنة وتحكمت في توقيتات العام الدراسي ووفرت خيارات على مستوى الأنظمة الدراسية في الجامعات"، لافتا إلى أن "الوزارة اعتمدت على آلية التعليم الالكتروني بديلا عن التعاطي المباشر في القاعات الدراسية، وبعد ذلك تم اتخاذ القرار الحاسم بشأن أداء الامتحانات النهائية في الدراسات الأولية والدراسات العليا إلكترونيا". وأشار العبودي، إلى أن "الامتحانات ستكون عبر منصات مخصصة وقد خولت الجامعات باختيارها وتحديد الآليات، علما أنه تمت المباشرة في وزارة التعليم العالي ولاسيما دوائر البحث والتطوير ومراكز التعليم المستمر ومراكز الحاسبات ودائرة الدراسات والتخطيط، بتكثيف ورش التدريب للجامعات لأجل وضع آليات تضمن نجاح العملية الامتحانية، التي تعد غير مسبوقة، وتمثل تحديا جديدا"، مبينا ان "تحديات تقف أمام هذه الامتحانات مثل خدمة التجهيز للتيار الكهربائي وتوفير شبكة الانترنت، ويجري العمل على تداركها"، فيما كشف عن "ورش تدريب حول الآليات الإلكترونية التي من شأنها أن تحد من الغش المحتمل، حيث سيكون الطالب محكوما بالوقت المخصص وبتلك الآليات".

عضو لجنة التعليم النيابية، ايناس المكصوصي، أوضحت لـ"طريق الشعب"، أن "وزير التعليم وكادره الوزاري المتقدم، حضروا إلى استضافة نظمتها لجنة التعليم، وقدموا إلى الأخيرة، فكرة الامتحانات الالكترونية، وتم التشاور والنقاش طويلا بخصوصها إلى أن اعلنت عنها الوزارة في موقف رسمي"، مبينة أن "تحديات تقف أمام اجراء الامتحانات الالكترونية، خصوصا وأن البنى التحتية المتعلقة بالكهرباء والانترنت ليست جيدة وتؤثر على الطالب والاستاذ الجامعي ولا بد من تظافر الجهود بشكل كبير لإنجاح العام الدراسي بعد كل ما مر به البلد".

تأييد للقرار

من جهته، أعتبر الطالب في الجامعة المستنصرية، علاء مهدي، الامتحانات الالكترونية، هي "القرار الأفضل في ظل الظروف التي رافقت العام الدراسي"، مؤكدا أن "اتخاد الوزارة لهذا القرار جاء في وقت حرج يتطلب خطوة جريئة لإجراء الامتحانات وعدم التأخر اكثر".

وأفاد مهدي لـ"طريق الشعب"، بأن "القرار سيقلل من خطر اصابة الطلبة بفايروس كورونا، وسيتيح لهم اكمال عامهم الدراسي والاستعداد للعام القادم"، فيما ناشد الوزارة والجامعات بـ"تخفيف الضغط على الطلبة لأن الامتحان الالكتروني تجربة جديدة عليهم وتتطلب ان تكون الاجراءات سهلة وتحافظ بنفس الوقت على رصانة التعليم وتمنع الغش".

مخاوف من مشاكل جديدة

من جانبها، أكدت الطالبة في الجامعة العراقية، رنا رائد، أن الامتحان الكتروني سيخلق مشاكل لا حدود لها، وسيفشل مسبقا لوجود الكثير من المشاكل التي ستعيقه. وبينت رائد لـ"طريق الشعب"، أن "وزارة التعليم غير قادرة على مواجهة تحديات ضعف خدمة الانترنت وانقطاع التيار الكهربائي المستمر، إضافة إلى أن الجانب التقني ضعيف  عند الكثير من الطلبة والاساتذة، فضلا عن عدم معرفتهم بنمط الاسئلة الالكترونية التي تثير مخاوف كبيرة"، داعية إلى "اعتماد البحوث والمشاريع في اعطاء درجة النجاح للطلبة في العام الدراسي الحالي، أو تكثيف المناهج واتخاذ الاجراءات الصحية المطلوبة في التباعد واجراء الامتحانات ورقياً، أو ترحيل بعض المواد الدراسية للسنة القادمة واعتبار العام الدراسي الحالي واقع حال على عدد الوحدات الدراسية التي تم اعطاءها للطالب، وتكون بذلك درجة نجاحه معتمدة على نتائج الامتحانات التي قام بتأديتها".

عوامل النجاح

وفي المقابل، شدد الاستاذ الجامعي، أيوب محمد، على أن "نجاح تجربة الامتحان الكتروني يعتمد على عوامل ومؤثرات عديدة، ولا يقتصر على دور الجامعات او الوزارة، فهناك مسؤوليات تقع على عاتق دوائر الدولة الاخرى".

وأشار محمد، إلى أن "أبرز التحديات امام الوزارة تتمثل بكيفية ضمان وصول خدمة الانترنيت بشكل جيد من قبل وزارة الاتصالات وشركات الاتصال، فكما هو معروف أن خدمة الانترنيت سيئة ووزارة الاتصالات لا تفي بوعودها دوماً، بينما العنصر الهام الاخر بالمعادلة هو التيار الكهربائي والانقطاع ضمن ساعاته تجهيزه"، لافتا إلى "ضعف الوعي التقني لكثير من الطلبة ووجود موانع اجتماعية معرقلة، مثل منع العديد من العوائل ابنائها من استخدام اجهزة الهواتف الذكية، وصعوبة الأمر على الكوادر التدريسية التي لا يعرف بعضها المعلومات الكافية لاستخدام الانترنت في هكذا مهمة حساسة".

***************

مركز ميترو: القسوة ضد الصحفيين لن تسكت اصواتهم

بغداد – طريق الشعب

دان مركز ميترو الاستخدام المفرط للقوة والقسوة من قبل القوات الأمنية ضد الصحفيين في مدينة السليمانية، وطالب حكومة الاقليم بأجراء تحقيق فوري لتصرفات هذه الاجهزة الامنية ضد الصحفيين أثناء التظاهرات في المدينة.

وشهدت مدينة السليمانية والمناطق المحيطة بها، يوم الثلاثاء تظاهرات رافضة للإجراءات التي اتخذتها حكومة الاقليم لمواجهة تداعيات انتشار فايروس كورونا، وكانت أكبر تجمعات للمتظاهرين من العمال والكسبة بمدينة السليمانية، جوبهت بالقوة المفرطة من قبل القوات الامنية، باستخدام القنابل المسيلة للدموع والاطلاقات الحية لتفريق المتظاهرين.

وبحسب بيان المركز، فأن صباح يوم الثلاثاء، قامت القوات الامنية، بأعتقال فريق فضائية سبيدة المكون من (يادكار حاجي وئاريان بكر) في وسط سوق السليمانية.

وصرح يادكار لمركز ميترو قائلاً "أحد ضباط الآسايش قال لي: اذا لم تبتعدوا من هنا، سأضع الحذاء في افواهكم، وتم أهانتنا بشكل كبير وبأستخدام كلمات نابية، وبعد كل ذلك تم اعتقالنا واصطحابنا الى مقر آىسايش السليمانية، ولم يطلقوا سراحنا الى بعد مرور ثلاث ساعات من الحجز" وأكد "صادروا كاميرة الفريق ومسحوا ماتم تسجيله، ولازال ميموري الكاميرا عند الآسايش".

أضافة الى ذلك، تعرض فريق فضائية NRTولعدة مرات الى اعتداء من قبل القوات الامنية وبعض المتظاهرين، وقامت القوات الامنية بمصادرة ادوات العمل الاعلامي لفريق الفضائية.

وفي الوقت الذي كان فيه أحسان صابر مراسل فضائية NRTيقوم بالبث المباشر، طلب عناصر القوات الامنية منه ولعدة مرات، الابتعاد عن مكان المظاهرة وعدم تغطيتها، وحاولوا منع البث المباشر للفضائية.

وصرح أحسان لمركز ميترو قائلاً: " بعد ان علمنا ان مصور البث المباشر محمد حسن قد انقطع بثه، قام عناصر الاجهزة الامنية بالاعتداء علينا بالعصا الكهربائية وبالضرب بالايدي والارجل".

كذلك اصدر المكتب الاعلامي للجماعة الاسلامية الكوردستانية تصريحاً، بعثوا بنسخة منه الى مركز ميترو، جاء فيه "الدوائر الرسمية الحكومية عدا عن انها تتجاوز على القوانين والتعليمات، بمنعها تزويد الصحفيين بالمعلومات والحقائق، فأنها ايضاً تمنع تغطية الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية للجهات الحكومية".

موقع سبي الالكتروني التابع لحركة التغيير، نشر على صفحاته: ان مراسل الموقع بريار نامق، قد اصيب بجروح نتيجة استخدام العناصر الامنية للعصا الكهربائية ضده، وفي نفس الوقت تعرض مصور الموقع نفسه ئارام شهاب، الى الاعتداء من قبل القوات الامنية، على الرغم من محاولته مغادرة الموقع للحفاظ على نفسه، الا ان العناصر الامنية لاحقوه واعتدوا عليه، واصيب ببعض الجروح. وقد تم نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج، وفي اتصال لمركز ميترو مع الصحفي ( بريار نامق) للاطمئنان على صحتهم، ابلغ المركز قائلاً "وضعنا الصحي جيد وغادرنا المستشفى الى بيوتنا".

ان مركز ميترو في الوقت الذي يدين فيه استخدام القوة والقسوة المفرطة من قبل الاجهزة الامنية، فأنه يدعو محافظ السليمانية، الى اجراء تحقيق فوري في تصرفات الاجهزة الامنية ضد الصحفيين أثناء المظاهرات في مدينة السليمانية، وان حرية تغطية المظاهرات من قبل القنوات الاعلامية وتواجدها في المظاهرات قد كفله القانون، ويجب على القوات الامنية الحفاظ على حرية وسلامة افراد الفرق الاعلامية، وليس منعهم من اداء واجبهم والاعتداء عليهم.

********************

بين ضعف الكهرباء الوطنية وجشع أصحاب المولدات

بدأ الصيف وبدأت معاناة أهالي الكرخ

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

لم تكن مشكلة ضعف تجهيز الكهرباء في العراق وليدة اليوم. فالبلد يعاني منذ عام 1990، نقصا حادا في الطاقة الكهربائية.  وبعد سقوط النظام المباد 2003، تفاقمت هذه الازمة، وذلك بسبب تهالك محطات توليد الكهرباء، وضعف صيانة المنظومة الكهربائية وخطوط نقل الطاقة، ما أدى إلى الإبقاء على هذا الحال المزري، وعدم حصول أي تحسن ملحوظ في الكهرباء، بالرغم من مليارات الدولارات التي خصصتها الحكومات المتعاقبة على العراق لهذا القطاع المهم.

وما يؤسف له، أن تلك المبالغ الطائلة، لم تقدم حلولا ومعالجات لمشكلة الكهرباء المزمنة. فالأموال – بحسب متابعين - ذهبت إلى مشاريع وهمية، وإلى جيوب الفاسدين، الذين أبقوا العراق خاضعا لشروط دول أخرى، وجعلوه معتمدا على الاستيراد الخارجي.

ومثلما في الأعوام السابقة، انخفضت مع بداية حلول فصل الصيف الجاري، ساعات تجهيز الكهرباء في كل مناطق جانب الكرخ من بغداد. وهذه المرة كان الأمر أسوا مما في الفترات السابقة. وقد بدأت معاناة سكان هذه المناطق تزداد بسبب ضعف الكهرباء، ترافقها معاناتهم الاقتصادية والاجتماعية والنفسية الناتجة عن إجراءات الحظر الصحي للوقاية من فيروس كورونا.

"طريق الشعب" التقت عددا من سكان مناطق الكرخ، وسجلت معاناتهم جراء زيادة ساعات انقطاع الطاقة الكهربائية.

علاء سالم، وهو من أبناء منطقة الاسكان الغربي، قال أن المواطن العراقي يمر اليوم  بأوضاع صعبة ومزرية في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أن فترة القطع تصل في مناطق الكرخ، إلى نحو 12 ساعة في اليوم.

وأضاف قائلا، انه في ظل هذا الظرف الصعب، ازداد جشع أصحاب المولدات الأهلية، الذين باتوا يستغلون المواطن عبر رفع سعر أمبير الكهرباء، الأمر الذي أثقل كاهل الفقراء وذوي الدخل المحدود.

وقالت المواطنة ام علي، وهي من منطقة شاطئ التاجي في الكاظمية، أن المواطن العراقي أصيب بإحباط شديد بسبب عدم قدرة الحكومات المتعاقبة على الحكم منذ 17 عاما، على معالجة مشكلة الكهرباء، موضحة أن سكان منطقة شاطئ التاجي يعانون انقطاع الكهرباء فترات طويلة تصل إلى 16 ساعة في اليوم.

ولفتت إلى انه في بعض الأحيان تنقطع الكهرباء بشكل جزئي في المنطقة (فيز واحد فقط)، وفي هذه الحالة فإن أصحاب المولدات لا يشغلون مولداتهم، على اعتبار ان الكهرباء مجهزة، ما يحرم المواطنين الذين شملهم القطع الجزئي، من الكهرباء بشكل كامل، مشيرة إلى أن بعض أصحاب المولدات يتلاعبون بساعات التشغيل، من خلال مزامنة جدول التشغيل مع ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية.

نضال عبد الزهرة، وهو أحد سكان منطقة الداوودي ويمتلك معملا صغيرا لخياطة الألبسة النسائية، قال ان تداعيات ازمة الكهرباء تؤثر على كل الجوانب التي تمس حياة المواطنين، موضحا أن "هذه الأزمة سببت لنا معاناة نفسية واقتصادية كبيرة".

وتابع قائلا أن "جميع ماكينات معملي لا يمكن تشغيلها إلا بالكهرباء الوطنية كونها تحتاج إلى طاقة كبيرة، وبسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، أصبح عملي مربكا، وبات من الصعوبة إتمام طلبات الزبائن في الوقت المحدد"، موضحا انه لا يستطيع أن يسحب خط مولدة لمعمله، كون ذلك سيكلفه مبلغا كبيرا ويعرضه إلى خسارة مالية. فالمعمل يحتاج إلى أمبيرات كثيرة لتشغيله.

ولفت عبد الزهرة، إلى انه بسبب كثرة انقطاع الكهرباء، اضطر أخيرا إلى إغلاق معمله.

من جانبه تحدث المواطن بهاء أحمد، وهو من سكان حي الجهاد، عن معاناة منطقتهم جراء طول ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية، مبينا أن جدول الكهرباء في المنطقة يتضمن ساعتين تجهيز وأربع ساعات قطع، وأحيانا أكثر.

وأضاف قائلا أن محولات الكهرباء في منطقتهم تتعرض إلى الأعطال باستمرار، بسبب عدم صيانتها، مشيرا إلى أن المواطن بات يعتمد بشكل أساسي على المولدات الأهلية.

وشكا أحمد قيام أصحاب المولدات برفع سعر الأمبير الواحد من 5 إلى 20 ألف دينار، بذريعة ان الحكومة لا تزودهم بحصص الكاز كالسابق، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على تسديد تكاليف تصليح أعطال المولدات، موضحا أن مجلس محافظة بغداد كان قد ألزم أصحاب المولدات بجباية مبلغ 9 آلاف دينار عن الأمبير الواحد، إلا أن هؤلاء لم يلتزموا بالتسعيرة المحددة، بالرغم من قيام المجلس باعتقال قسم منهم وإيقاف عمل بعض المولدات المخالفة.

وتساءل أحمد: إلى متى يستمر هذا الحال المزري ونبقى محرومين من أبسط حقوقنا في العيش!؟

والتقت "طريق الشعب" بـمهندسة فنية في إحدى محطات توليد الكهرباء، وسألتها عن أسباب تدهور الطاقة الكهربائية.

وأجابت المهندسة بأن تدهور الكهرباء يعود إلى صعوبة التجهيز في المحطات الكبرى وضعف نسب توليدها من الطاقة الكهربائية.

وأشارت إلى أن "هناك مشكلة أكبر من ذلك، قد يلاحظها المواطن البسيط، وهي تهالك شبكات الكهرباء في غالبية المناطق السكنية والتجارية، فضلا عن تهالك المحولات والشبكات السلكية وأعمدة الكهرباء التي مضى عليها دهر من الزمان ولم تتم صيانتها أو تأهيلها بالشكل المطلوب. فهذه المشكلات تمثل اليوم أبرز العوامل المسببة لكثرة انقطاع الكهرباء".

وعن ضعف تجهيز الكهرباء في جانب الكرخ من بغداد، ذكرت المهندسة الفنية إن المسؤول المباشر عن ذلك هو محطة قضاء التاجي والمحطات الثانوية في قضاء المحمودية، التي تقوم بتحويل الكهرباء عبر أعمدة "الضغط العالي" إلى المناطق، لافتة إلى أن الكادر الهندسي في محطات الكهرباء، يعاني قلة الآليات وقدم الموجود منها وعدم أهليته وإيفائه بالغرض المطلوب، بالرغم مما تم رصده من أموال كبيرة لقطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية.

ونوهت إلى أن "سوء إدارة توزيع الكهرباء، هو بحد ذاته أحد المشكلات الرئيسة المسببة لعدم تجهيز الطاقة الكهربائية بالشكل الصحيح"، مشيرة أيضا إلى التجاوزات على منظومة الكهرباء، وإلى التوسعات في بناء الدور والشقق السكنية بشكل غير مدروس، والتي لعبت دورا كبيرا في إضعاف الكهرباء.

**************

ص4

الذكرى السابعة والثلاثون لاعدام الشهيد المهندس أسعد الشبيبي

الدكتور زيد حبه

مرت قبل أيام قليلة الذكرى السابعة والثلاثين لأغتيال المرحوم الشهيد المهندس الشاعر أسعد محمد رضا الشبيبي . عرفت المرحوم منذ أواخر الستينات عندما ساعدته في حملة انتخابات نقابة المهندسين  ومن ثم عندما عمل في المؤسسة العامة للمشاريع النفطية في السبعينات التي كنت اعمل فيها أيضا. كان المرحوم مثالا للانسان الوطني و المهني الحريص على مصلحة وطنه والشريف في تعامله مع زملائه أو مع الشركات المقاولة التي كان مسؤلا  عن الاشراف على عملها.

لقد كتب عدد من الكتاب (بن الكوفة، الدكتور منور المظفر و جاسم المطير) عن الشهيد الذي اغتاله نظام صدام حسين وقد حاولت أن أختصر ماجاء في تلك المقالات فيما يلي:

هو الأستاذ المهندس أسعد بن الشيخ محمد رضا بن الشيخ جواد بن محمد بن شبيب بن راضي بن إبراهيم بن صفر بن دليهم، أحد أعلام الأسرة الشبيبية المعروفة في العراق، التي خرجت الكثير من العلماء والأدباء والساسة، ويرجع نسبها إلى (المواجد) أحدى أفخاذ قبيلة بني أسد العربية الأصيلة .

وجده الشيخ جواد الشبيبي الفقيه الشهير والمعروف في النجف بشيخ الأدب في عصره ووالده العلامة الكبير الشيخ محمد رضا الشبيبي (المتوفى في 26 تشرين الثاني 1965) الذي كان من أركان العلم والشعر والأدب في العراق ورئيس المجمع العلمي العراقي وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة والمجمع العلمي العربي بدمشق ومن رجال السياسة البارزين في العراق أدى الكثير من الخدمات الوطنية كما كان المستشار الأمين في الأزمات المستعصية وقد استوزر لأول مرة عام 1924 في وزارة ياسين الهاشمي لوزارة المعارف ثم استوزر بعدها أربع مرات آخرها سنة 1947 بوزارة السيد محمد الصدر . ولم تشفع كل هذه الخدمات الجليلة والدور الكبير الذي أداه الشبيبي الوالد من أجل استقلال العراق وتقدمه ورفاهيته، ولم يلتفت إليها نظام البعث الحاقد على كل ما هو عروبي مخلص ووطني أصيل، فأماتت الوالد كمداً وبصورة غير طبيعية ففقد العراق به زعيماً لا يعوض، هذا في نظام البعث الأول بعد انقلاب 8 شباط 1963، وفي نظام البعث الثاني بعث بعصابة مجرمة فاختطفت ولده الأستاذ أسعد الشبيبي حين خرج من داره لجلب الخبز لعائلته صبيحة يوم 26/11/1980 إلى أن تمت تصفيته كما هو حال الكثير من أبناء العراق الشرفاء الذين اختطفتهم عصابات البعث وقامت بتعذيبهم وقتلهم ليصفي لها الجو في التلاعب بمقدرات العراق السياسية .

وبالتأكيد لم يكن اختطاف الشبيبي الأبن صدفة، فهو شخصية وطنية معروفة ومن أسرة لها دور في استقلال العراق، ولهذا فإن اختطافه معناه تغييب الرموز الكبيرة المخلصة للوطن وانتقام سافر من زعماء ثورة العشرين المجيدة، لا .. لم يغب أسعد الشبيبي فذكراه باقية كما هو ذكرى الآلاف من المواطنين العراقيين الذين اختطفوا معه منذ عشرين عاماً ذكراهم لم تغيب ودمهم لم يذهب هدراً فشجرة الوطن المعطاء أثمرت الآلاف الأخرى بل الملايين من أبناء الرافدين الغيارى .

ولد أسعد الشبيبي في بغداد سنة 1351هـ 1932م وبها نشأ ودرس، وانتقل عام 1950 إلى بريطانيا وانتسب إلى جامعة لافبرة فدرس بها هندسة الكهرباء وعاد إلى بغداد عام 1955. عاد الى العراق في العام ١٩٥٥ ليعمل مهندسا حكوميا. وبعد انقلاب ٨ شباط ١٩٦٣ فصل من الخدمة لأسباب سياسية وطورد وأعتقل فغادر العراق الى مانشستر في بريطانيا لكنه ما لبث ان عاد الى العراق بعد سنة ليعمل في القطاع الخاص إلى أن إلتحق من جديد بالوظيفة الحكومية بعد عام ١٩٦٨.

عمل مهندساً في مصفى الدورة، وفي شركة سمنت الفرات في سدّة الهندية، ثم تسلم المسؤولية التنفيذية لمشروع كبريت المشراق في الموصل فأشرف على انجازه بجدارة، كما عمل في الموْسسة العامة للمشاريع النفطية في السبعينات حيث كان احد كبار المهندسين والمدير التنفيذي لأحد أضخم مشاريعها وهو مشروع انتاج الغاز المسال في الجنوب، لغاية اعتقاله عام 1980 . متزوج من سيدة بريطانية منذ عام 1955 وقد أنجب منها : جنان 1956، نيران زينب جواد زيد . وهو الإبن البكر للعلامة الشيخ محمد رضا الشبيبي (1306 1385هـ) وكان المهتم الأول بما خلفه والده من الكتب والدراسات والمذكرات .عرف بدماثة خلقه وكرمه وتواضعه، وجرأته في الحق، والتزامه بقضايا الوطن . كان شاعراً مطبوعاً كأبيه وجده وله ديوان شعر مخطوط وكتابات كثيرة بعضها مطبوع وغالبها مخطوط .

ومن شعره مطلع هذه القصيدة التي أنشدها عام 1949، بمناسبة وفاة الإمام علي عليه السلام:

 

أجلت طرفي في تأريخك الحسن

حتى فقهت سمواً منك يسحرني

 

لو أن غيرك يحوي نطفة صغرت

مما حويت لخلت الوهم يخدعني

 

ركبت متن حياة رحت تلهبها

حتى سبقت ركاب الناس والزمن

 

آخيت بين جميع الناس فاتفقوا

ألا يفرق بين الغصن والفنن

 

ما كنت تشربه صفواً بل كدرٍ

والغير يجرعه كالمالح الأسن

 

عرف بالصدق والتواضع في الخلق، وبالاخلاص في العمل، كما عرف بجرأته في الحق، وبحبه للوطن والتزامه بقضاياه مما سبب له مشاكل مع حكومات العراق المتعاقبة. وكان مهتما بالمحافظة على تراث أبيه فقام بتحقيق وثائقه ومذكراته. نشر قسما من تلك الوثائق في مجلة الثقافة الجديدة كما نشر صفحات من تلك المذكرات في مجلة البلاغ بعنوان شذرات من مذكرات الشيخ محمد رضا الشبيبي، والحقها بتعليقات واضافات واسعة عن حركة الجهاد ضد احتلال بريطانيا للعراق.كان نشطا في المجال الطلابي في بريطانيا حيث كان أحد المؤسسين لجمعية الطلبة العراقيين، كما كان من النشطاء في المجال النقابي في العراق.

ويذكر اسعد الشبيبي ان اباه كان يسجل ذكرياته على اية ورقة يجدها امامه وحتى على اغلفة الرسائل والاضابير، فكانت مهمته شاقة وطويلة الا أن الزمن لم يسعفه طويلا، ففي صبيحة ١٩٨٠/١١/٢٦ (وهو يوم ذكرى وفاة أبيه) أختطف - وهو في قمة عطائه - من أمام منزله عندما كان في طريقه لجلب الخبز لعائلته ولَم يعد بعدها أبدا، وبعد سنوات عديدة أبلغت سلطات البعث أهله أنه تم إعدامه. لم يكن المرحوم اسعد الشبيبي يخفي امتعاضه من الحروب العبثية للنظام في ذلك الوقت تلك الحروب التي تسببت في توقف و تدمير مشاريع عمل فيها بكل إخلاص وتفاني.

كان شاعراً مبرزا كأبيه وجده وأكثر شعره غير مطبوع. كتب قصيدة (دموع ودماء) في حفل أقيم في القاهرة لتأبين والده الشيخ الشبيبي - اختلف مع السلطة قبل وفاته في العام ١٩٦٥ - فقال له الدكتور طه حسين " قصيدة فيها الصدق و العاطفة و الوضوح في كل ما أردته من القول .لكن ألم تخش من الحكام في العراق و أنت تتناولهم بهذا الاسلوب؟ " فأجاب الشهيد أسعد في حينه : هذا قدر والدي، و هو قدري أيضا و قد صدق حدس الدكتور طه حسين فقتل فيما بعد حكام العراق اسعد الشبيبي الذي قال:

أنا إبن ذاك الشبيبي، نومه  حياة،وعيش التافهين هجوع

رحم الله اسعد الشبيبي فبإعدامه حرم العراق من طاقة خلاقة في الهندسة والشعر والأدب والوطنية الحقة.

***************

ليس أمراً هيّناً

أن تكون شقيق تشي غيفارا

عبد الرزاق دحنون

قُبيل ظهيرة أحد الأيام من شهر كانون الثاني عام 1959 رنَّ جرس الهاتف في غرفة المعيشة في بيت في شارع آراوز في بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين. فزَّت امرأة ملهوفة وقفزت من مكانها نحو الهاتف متمنية في سرها أن يكون هو:

ألو من المتَّصل؟

أجاب:

مرحباً أيتها العجوز، أنا إرنستو.  

 لم تكن أم تشي جيفارا قط امرأة بشوشة ومع ذلك لم تقدر على كتم فرحتها بهذا الصوت القادم إليها من مسافة 6500 كيلو متراً من جزيرة قصب السكر في الكاريبي. أشرق وجهها فرحاً وأطلقت صرخة مدوية" إنه إرنستيتو". بدت سعيدة ومبتهجة. تلقت أخباراً مفرحة. لقد أخبرها إرنستو تشي جيفارا بانتصار الجيش الثوري الكوبي ودخوله المظفَّر إلى العاصمة هافانا. أراد أن يسمع نبرة الحنان الأمومي التي حرم منها لزمن طويل. تبادلا هو والمرأة العجوز حبّاً كبيراً واحتراماً شديداً. ولا سيما أنّها هي مَن بنتْ شخصية إرنستو. لقد كانت ناشطة سياسية ومعارضة قبله. وهي من أورثته حبّ القراءة والمطالعة، وهي من علّمته اللغة الفرنسية التي تُجيدها بطلاقة. كان يُقال إنَّ إرنستو هو طفلها المدلّل والمفضّل. كانت هذه الأفضلية التي تمنحها الأم تعود إلى حالة المرض التي كان إرنستو يعاني منها. مرض الربو ذلك الذي منعه من أن يتابع دراسته بشكل طبيعي، الأمر الذي أرغم الأم على أن تقوم هي بتدريسه في البيت إلى حين بلوغه التاسعة.

إنَّ التعامل مع تشي جيفارا كإنسان هو السبيل الوحيد الذي يمكننا من خلاله التحدّث عن فكره وفلسفته وعن وعيه بعيداً عن الأحكام المسبقة، وبخاصة بعيداً عن الصورة النمطية له كثائر التي يبدو أنّه يُحصر ويختزل فيها. لم تكن حرب العصابات بالنسبة إليه سوى وسيلة لبلوغ الحرية والتغيير والمساواة ونهاية استغلال الإنسان من قبل الإنسان. لقد وجد حلولاً لمشاكل تواجهنا في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى. هناك ميل لنسيان أن تشي جيفارا كان بين عامي1959-1965 في مكانة ومهام رئيس دولة. كان يصول ويجول في العالم في زيارات رسمية ويلتقي زعماء دول ويستفيد من خبراتهم وتجاربهم لتطوير الاقتصاد الكوبي. لقد أصبح رئيساً للبنك الوطني واتبع دروساً في الرياضيات ليكون قادراً على إدارة هذا المطرح الذي وضع فيه. كان تشي جيفارا يأمل في أن يساهم في بناء مجتمع قائم على العدالة والمساواة لا على الربح بل على مبادئ إنسانية تحفظ للإنسان حريته وكرامته.

من فترة قصيرة اهتديت مصادفة إلى كتاب "أخي تشي" وهو ثمرة لقاء بين الصحفية الفرنسية أرميل فينسن وخوان مارتن جيفارا حيث لم تكن تتصور قط ان يكون لدى تشي أخاً. صدر الكتاب في طبعة فرنسية انيقة عام 2016 وتُرجم على العربية وصدر في طبعة جميلة عن دار المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء في المغرب العربي سنة 2017 بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل تشي جيفارا. نقرأ في فاتحة الكتاب:

انتظرتُ ستة وأربعين عاماً قبل ان أتمكن من القيام بزيارة المكان الذي أعدم فيه أخي إرنستو جيفارا. يعلم الجميع أنه قد قُتل بطريقة جبانة، حيث أُعدم رمياً بالرصاص في التاسع من شهر أكتوبر من عام 1967 في قاعة بائسة من قاعات مدرسة طينية متهالكة في قرية لا هيغويرا النائية في جنوب بوليفيا. يُقال إنه قُتل بشرف محافظاً على وقاره، وأن آخر كلماته كانت: اهدأوا وأحسنوا تسديد بنادقكم، فإنكم ستقتلون رجلاً. كان الجندي سيء الحظ ماريو تيران سالازار، الذي أوكلت إليه المهمة القذرة، يرتجف. فاحتاج أن يحتسي الخمر لحدِّ الثمالة لكي يجد في نفسه الجرأة على الضغط على زناد سلاحه. مات أخي واقفاً بشموخ. أرادوا له أن يموت جالساً لإهانته وإذلاله. لكنه احتج رافضاً ذلك وكسب تلك المعركة الأخيرة. وكان إرنستو، من بين سجاياه العديدة، أو لنقل من بين مواهبه الكثيرة، يجيد فنَّ الاقناع.

يُتابع شقيق تشي جيفارا فيقول:

لست مثقفاً ولا صحفياً، ولكنني شقيق تشي جيفارا ولهذه الحقيقة البسيطة أثرها ودورها. حينما يعلم الناس من أكون، لا يصدقون ويشكون في أمري ويعاملونني كشخص دعي يختلق الحكايات. وينظرون إليَّ من قمة راسي إلى أخمص قدميَّ. أكون لغزاً بالنسبة لهم. وما أن يتقبلوا أنني ربما أقول الحقيقة، يكون رد فعلهم الثاني هو البحث عن أوجه الشبه بين تشي وبيني. يُدققون النظر في عيني وفي أنفي وفي طول قامتي. أنا أقصر قامة من تشي. هناك بعض الشبه بيننا ولكنه لا يرتقي إلى مستوى أن يثير الانتباه لدى الناس. ومع ذلك، حدثت معي مفاجآت جميلة. 

مؤخراً، كنت أبحث عن كتاب حول أخي نفذ من الأسواق. بعد جولات لا طائل منها في البحث عن الكتاب في مكتبات بوينس آيرس، عثرت عليه أخيراً على موقع إلكتروني لبيع الكتب المستعملة. أعطاني البائع موعداً في زاوية شارع من حي شعبي. لم يكن يعلم من أكون. كان قد جاء فقط لكي يبيع كتاباً لرجل مجهول. كان الرجل في الثلاثينيات من عمره. بدا عليه أنه رجل فقير للغاية. لدى وصوله إلى مكان الموعد، أعطاني الكتاب وبدأ مباشرة يبدي اعتذاره لكونه يتخلى عن هذا الكتاب. قال لي إنه كان يملك مجموعة كاملة من الأعمال حول تشي وأنه أحد المعجبين به وانه قرأ كل كتاباته تقريباً وأن عليَّ أنا أيضاً أن أفعل نفس الشيء، واستفاض في الحديث. كان يتأسف لتخليه عن الكتاب لأنه أصبح مفلساً. أعطاني درساً رئيسياً ومرتجلاً حول تشي أمام باب متجر كان حارسه الذي يزرع المكان جيئة وذهاباً يراقبنا بعين مرتابة. في النهاية حين علم أنني الشقيق الأصغر لتشي جيفارا استغرب الأمر. ولكنه كان في غاية السعادة لكونه التقاني. لقد أسعدتُ نهاره.

 

************

دعوة لإحياء ذكراه

المربي والمناضل الأربيلي

عبد الكريم رؤوف عارف  

شه مال عادل سليم 

توفى في المانيا، بعيدا عن مدينته اربيل التي احبها واحبته، المربي الفاضل والشخصية الشيوعية المرموقة عبدالكريم رؤوف عارف (ابو خالد) الذي تدين له اجيال متعددة من طلبة اربيل ومعلميها بالحب والوفاء والاحترام والتقدير.

اب، خالد، المربي والمعلم الأول لجيل الطلبة الاربيليين منذ الاربعينات من القرن الماضي وتحديدا منذ عام 1947، وافاه الأجل يوم 30 / 31 اذارعام 2002، بعد نزاع قصير مع مضاعفات جلطة قلبية المت به قبل ذالك الموعد بايام قليلة. واية مصادفة ان يرحل هذا الفارس الشيوعي النبيل في يوم ميلاد حزبه المجيد، حزب فهد وصحبه الكرام، حزبه الذي طالما احتفل به مع زوجته المناضلة والمربية الفاضلة ساجدة صبري، ومع رفاقه ورفيقاته وزملائه المعلمين وتلاميذته في اربيل.

ولد عبدالكريم رؤوف عارف عام 1925 في قضاء مخموروالذي يقع في الجنوب الغربي على بعد 60 كم من مركز محافظة أربيل . ولد من عائلة معروفة بنضالها من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية.

اكمل دراسته واصبح اول معلم في قرية عوينة التابعة لمحافظة اربيل. وفي عام 1948نُقل إلى مدينة كويسنجاق واصبح مديراً لمدرسة كويسنجاق الثانية وخلال تلك الفترة كان اب، خالد قد شرع بأكتشاف الطريق إلى الشيوعية حيث انتسب في بداية عام 1949 إلى مدرسة النضال والمجد، واصبح عضواً في الحزب الشيوعي العراقي.

شارك اب، خالد بحماس في المظاهرات اثناء وثبة كانون 1948 وساهم مع رفاقه ورفيقاته وجماهير كوردستان في الاضرابات والاحتجاجات جنبا إلى جنب مع جماهير المدن العراقية الاخرى حيث خرجت جماهير مدينة اربيل إلى شوارع المدينة في مظاهرات كبيرة تندد بالاستعمار البريطاني وتطالب باسقاط حكومة صالح جبر والغاء معاهدة بورتسموث.

لقد ساهم جميع ابناء مدينة اربيل من الطلاب والعمال والفلاحين والمثقفين والمعلمين، وعلى اختلاف ميولهم السياسية، رجالاً ونساءً في هذه الاحتجاجات والمظاهرات الجماهيرية وسيطرت على الشارع ولعدة ايام إلى ان تم اسقاط الحكومة وإلغاء المعاهدة .

اُعتقل اب، خالد في عام 1949 وحُكم بالسجن لمدة 3 سنوات مع 3 سنوات مراقبة، فارسل إلى سجن الكوت بعد ان تعرض إلى صنوف شتى من التعذيب الجسدي والنفسي. وبعد اكمال فترة محكوميته وسنوات مراقبته الثلاث عاد اب، خالد مرفوع الهامة إلى مدينته اربيل .

وبالاضافة إلى نشاطاته الحزبية العديدة عمل اب، خالد في المجال النقابي والمهني ايضا وكان له دورا قياديا في تاسيس وقيادة فرع نقابة المعلمين في اربيل وعرف من خلال نشاطه المهني بين المعلمين التقدميين حيث جرت العادة ان يقود منذ الخمسينات،  علنا،  الحملات الانتخابية للقائمة المهنية التقدمية للمعلمين في اربيل رغم الاعتقالات والارهاب .

عمل اب، خالد في تنظيمات الشيوعي العراقي في اربيل مع زوجته المناضلة الاربيلية والمربية الفاضلة ساجدة صبري وهي من المناضلات المعروفات في صفوف الحزب الشيوعي العراقي ورابطة المرأة العراقية. عُرِفَت بجرأتها وشجاعتها ونضالها في صفوف رابطة المرأة العراقية منذ شبابها حيث كان بيت المحامي والصحفي الشيوعي الشهيد نافع يونس قلعة وطنية للمثقفيين والمثقفات الاربيليات فقد كانوا يجتمعون في بيت نافع يونس سرا للاحتفال في المناسبات الوطنية ومنها عيد نوروز. كانت البنات الثوريات من اهالي اربيل يحتفلن بهذه المناسبة كما كن يقدمن الكلمات والقصائد والرقصات الكوردية المتنوعة ومن بين تلك المناضلات: ساكنة سليمان زوجة المهندس هاشم عبدالله، فريده يونس شقيقة الشهيد نافع يونس، ساجدة صبري، فتحية محمد مصطفى زوجة الشهيد عادل سليم، نسرين وبروين وصبيحة عمر امين، رمزية عدلي، غريبة نادر، بستي صابر ومناضلات اخريات. ومن الجدير بالذكر ان المناضلة ساجدة صبري هي شقيقة فتحية محمد في الرضاعة.

كما تركت ام خالد بصمتها في تاريخ الصحافة الشيوعية العراقية،  حيث عملت في المكتب الصحفي لمحلية اربيل للشيوعي العراقي في اواسط السبعينات .

لقد كرس اب، خالد حياته وطاقاته منذ شبابه لقضية الشعب الوطنية مدافعاً عن حرية الشعب وسعادته وعن القيم والمثل التي أمن بها والتي تجسدت في سلوكه وممارساته اليومية.

كان اب، خالد إضافة إلى عمله التنظيمي يساعد عوائل شهداء بالمال والأطعمة والحاجيات الضرورية.

 كما جعل اب، خالد من بيته بيتاً حزبياً اختبأ فيه عدد من رفاقه الشيوعيين في الثمانينات من القرن الماضي،  وانا شاهد على ذالك .

نتذكرك يا اب، خالد وانت تتألم وتقسم ان تثأر لشهداء الوطن من ابناء الحزب اقتداء برفيقك الشهيد عادل سليم وغيرهم الذين كنت تعتبرهم قدوة في مسيرتك.

في 26 / 7 / 1985 اعتقل اب، خالد مع زوجته المناضلة ام خالد من قبل مديرية امن اربيل وتم ترحيلهم مع عوائل البيشمركة إلى المناطق التي كانت تحت نفوذ قوات البيشمركة.

 لقد كان اب، خالد محباً للحياة متواضعا أزاء الناس ومضحياً في سبيلهم. كان نشطاً حيوياً يحب المزاح، يجيد النكتة، كان صريحاً، متواضعاً، صلباً امام العدو، وقد عُرف طوال حياته بتواضعه، حبه للفقراء، بالمشاعر الانسانية العالية، الاخلاص للمثل، الاخلاق العالية وتلك الصفات اهلته لأن يحتل مكانة اثيرة في قلوب رفاقه وزملائه وطلابه ومعارفه وجماهير مدينته.

اخيرا اقول: توقف قلب اب، خالد عن النبض بصمت وه، بعيد عن مدينته اربيل التي عشقها واحبها ورحل عنا جسداً وسكن خالداً في قلوبنا، فكيف ننساك وانت المعلم والرفيق ذ، المواقف الحاسمة والموسومة بالشهامة والتضحية ونكرات ذات.

تحية وفاء ومحبة للمناضلة الاربيلية والمربية الفاضلة ساجدة صبري.

تحية احترام ووفاء لـ (المعلم الأول) الذي سدد خطانا الاولى على طريق النضال ونال احترام اعدائه كما نال حب رفاقه وزملائه وطلابه.

مجدا لكل شهداء الوطن والحزب، مكللة هاماتهم بالغار ممن قارعوا الانظمة الدكتاتورية حتى الرمق الاخير من حياتهم.

تحية اجلال إلى العم والمربي الشيوعي الخالد عبدالكريم رؤوف وعهداً بالوفاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

1 ـ لقاء مع المناضلة الاربيلية فتحية محمد مصطفى ـ ام شوان ـ  مالمو 2008

2ـ لقاء مع المناضل اسعد خضر اربيلي ـ ابو جبار ـ مالمو  2001

3 ـ صحيفة ريكاي كوردستان ـ العدد 497 ـ ابريل 2002

4 ـ لقاء مع المناضلة الاربيلية ساكنة  سليمان ـ اربيل 1997

5 ـ صور من ارشيف شه مال عادل سليم .

6 ـ للمزيد من المعلومات عن المحامي والصحفي الشهيد ( نافع يونس )راجع الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=84746&r=0

*************

ص5

استمرار واتساع الاحتجاجات ضد قمع الشرطة العنصري

ترامب.. يد تحمل الانجيل وأخرى تتحسس الزناد

رشيد غويلب

بعد فشله في احتواء الاحتجاجات المستمرة والمتسعة ضد القمع العنصري الذي تمارسه الشرطة الأمريكية ضد السود والملونين وقوى اليسار، عاد العقل العنصري للرئيس الامريكي دومالد ترامب، وكما فعل اسلافه المستبدون عبر العصور الى توظيف الدين لشرعنة الجريمة. لقد امر ترامب باجلاء المحتجين بالقوة ليتمكن من التقاط صورة وهو يحمل الانجيل أمام كنيسة القديس يوحنا الأسقفية القريبة من البيت الأبيض. وقد ادت صورة ترامب الى صدور انتقادات لاذعة من لدن رجال دين بروتستانت وكاثوليك فى الولايات المتحدة. ويحاول ترامب استمالة الناخبين الانكليكين المحافظين والذين يمثلون 25 في المائة من الناخبيين في البلاد. وزار ترامب كذلك نصب تذكاري للبابا يوحنا بولس الثاني واصدر أمر تنفيذي "لحماية" الحريات الدينية في الخارج.

واستخدم أفراد من الشرطة يمتطون الجياد وجنود مسلحون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي مساء الاثنين لإبعاد المحتجين قبل أن يسير ترامب من البيت الأبيض عبر ساحة لافاييت إلى الكنيسة التي لحقت بها أضرار بسبب النيران في غمرة الاحتجاجات مساء الأحد. ورفع ترامب الإنجيل أمام الكنيسة.

لقد ندد الزعماء الدينيين بمعاملة الإدارة للمواطنين الذين يحتجون على قتل جورج فلويد، وهو أمريكي اسود عمره 46 عاما ولفظ أنفاسه بعد أن جثم ضابط شرطة أبيض بركبته على عنقه لمدة تسع دقائق تقريبا في مدينة منيابوليس يوم 25 أيار. وانتقد الأسقف مايكل كوري رئيس المجلس التنفيذي للكنيسة الأسقفية ترامب لاستخدامه الكنيسة والإنجيل لاهداف حزبية ضيقة.

 

استمرار الحركة الاحتجاجية

 

وفي هذه الاثناء تستمر الحركة الاحتجاجية التي اكتسبت ديناميكية وعمق سياسي جديد من خلال شعار |لا عدالة ولا سلام". واشارت وسائل اعلام امريكية الى ان 23 ولاية، ضمنها ولاية العاصمة واشنطن، من اصا 50 ولاية امريكية قامت بتعبئة الحرس الوطني لاستخدامه في قمع الاحتجاجات التي تجتاح اكثر من 41 مدينة امريكية، ولم ينجح فرض منع التجوال فيها للحد من زخم مناهضي العنصرية. لقد امتدت الاحتجاجات لتصل الى البيت الابيض، مما اضطر الرئيس الامريكي للجوء الى احد المخابئ خوفا من غضب المحتجين. و ينتشر حاليا قرابة 17 الف من الحرس الوطني. وبحسب قناة سي إن إن ، فإن هذا  العدد يساوي تقريبًا  عديد القوات الامريكية المنشرة حاليًا في العراق وسوريا وأفغانستان.

ولم يعد عنف السلطة استثناءا، بل اصبح فعل يومي مستمر جرى توثيقه بالصورة والصوت، ولم ينحصر في استهداف المتظاهرين، بل امتد ليشمل الصحفيين والمدونيين، بما في ذلك  مراسلو وكالات من اركان الاعلام التقليدي مثل رويترز وسي إن إن ودويتشه فيله .

لقد اجبر زخم الاحتجاجات الشرطة في نينورك وواشطن على السماح لمئات المتظاهرين الذي كسرو حظر التجوال. وشمل استمرار الاحتجاج ضد عنف الشرطة العنصري، والحرمان من المساواة، حتى ساعة اعداد هذا التقرير،  أتلانتا ودنفر ونيو أورلينز وفيلادلفيا وشيكاغو ، وتجمع الثلاثاء الفائت قرابة 60 الف متظاهر في كل من هيوستن وتكساس، ومثلت هذه التجمعات اكبر تظاهرات في ذلك اليوم.

وبحسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة مورنينغ كونسلت ، فإن 54 بالمائة من  المشاركين فيه  يؤيدون "الاحتجاجات المستمرة"، في حين يرفضها  22 في المائة فقط.

وأعلن وزير العدل ويليام بار أنه سيتم تعزيز قوات الأمن حول العاصمة مرة أخرى. وكشف  الجيش الأمريكي عن تحريك قرابة 1600 من الضباط والمشاة إلى القواعد العسكرية حول واشنطن لمساعدة قوات الأمن إذا لزم الأمر.

وقال حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز إن إدارة حقوق الإنسان في حكومته  قد اقامت دعوى مدنية ضد قيادة الشرطة في المدينة. وسيتم التحقق من إجراءاتهم وممارساتهم من السنوات العشر الماضية لمعرفة ما إذا كانت الشرطة في مينيابوليس قد مارست تمييزًا منهجيًا ضد الأقليات. من جانبهم طالب اقارب المغدور جورج فلويد بايقاع اشد العقوبات بالقاتل، ومحاسبة الظباط الثلاثة الاخرين المشاركين في الجريمة.

وكشف تقرير تشريح لخبير مستقل كلفته عائلة الضحية، ان فلويد مات بفعل العمل الاجرامي لمنتسبي الشرطة، وتاتي هذه النتيجة  لتنقض تقارير  السلطات الرسمية في مينيابوليس. اي ان الضحية لم يكن يعاني من اي عارض يمكن ان يسبب وفاته. وكان فلويد واحدا من  ضحايا العديد من عمليات الخنق التي مارستها شرطة المدينة. ووفقًا لتقارير محطة إن بي سي ، فان الشرطة استخدمت، منذ 2015 عمليات الخنق 237 مرة، فقد الوعي بسببها 44 ضحية . وتشير منظمة "الرسم البياني لعنف الشرطة" انه تم في عام 2019 قتل 1099 شخصًا على أيدي الشرطة في الولايات المتحدة، وفي 99 في المائة من الحالات ، لم توجه أي تهمة ضد المسؤولين.

وأصدرت منظمة "قدامى المحاربين من أجل السلام" بيانًا دعت فيه إلى الانسحاب الفوري للحرس الوطني ، المنتشر في 23 ولاية وفي مقاطعة كولومبيا. وكتب المحاربون القدامى على موقعهم الالكتروني: "لقد راعنا استخدام الأسلحة والمركبات والمعدات العسكرية في المدن الأمريكية مرة أخرى". وان  الهدف هو مكافحة المواطنين "الذين يتعاملون  مع تاريخ طويل من العنف المشرعن من قبل الدولة". و "الترهيب العسكري" يحول المدن "إلى ساحات حرب". لذلك ، دعا المحاربون القدامى جميع أفراد الحرس الوطني والوحدات العسكرية إلى  عدم"خدمة مصالح العنف والعنصرية".  وان عليهم "إلقاء أسلحتهم ورفض مهاجمة جيرانهم ومواطنيهم".

وتعكس مجريات الاحداث المتسارعة واقعًا متناقضًا في مساحة مابين الإصلاح الخجول والصراعات السياسية المتصاعدة من ناحية والتقاليد الثقافية القديمة وثقافة عسكرة الشرطة الخارجة عن السيطرة من ناحية أخرى ، بين القديم والجديد: في أورلاندو مثلا، يركع رئيس الشرطة على ركبته تضامنا مع المتظاهرين بينما يقوم ضباط الشرطة بقمع المتظاهرين. وفي مدينة نيويورك ، اعتقلت ابنة عمدة المدينة التقدمي بيل دي بلاسيو اثناء الاحتجاجات، في حين يدافع  والدها عن ضابط شرطة قاد شاحنته يهدف دهس مجموعة من المتظاهرين. وهناك دلائل أولية على تغيير ثقافي: في أتلانتا ، على سبيل المثال ، يطرد عمدة  المدينة الأسود شرطيين بسبب  ممارستهما العنف المفرط ضد المتظاهرين. وفي نيويورك ، يريد العديد من السياسيين إعادة التبرعات التي استلموها  من نقابات الشرطة. وفي مدينة منيابوليس شهدت الاحتجاجات صور من التضامن كالتي عشناها في ساحات الاحتجاج في العراق.

ترامب يخنق الولايات المتحدة

 

في خضم التوترات الاجتماعية جراء أزمة كورونا ، يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتعرض لضغوط متزايدة في مواجهة الاحتجاجات ضد عنف الشرطة العنصرية التي تنتشر الآن في جميع أنحاء الولايات المتحدة تقريبًا. ويتضح ذلك على الأقل من خلال تصريحاته العدائية والعسكرية ، التي يواصل بها تأجيج الوضع. بالإضافة إلى الدعوة إلى "القانون والنظام" ، دعا ترامب يوم الأحد الفائت  رؤساء البلديات وحكام الولايات من الحزب الديمقراطي إلى القيادة "بقوة"، "هؤلاء الناس فوضويون. ادعوا الحرس الوطني فورا. ان العالم يتفرج ويسخرمنكم" . لقد حدد الرئيس منذ فترة طويلة المسؤولين عن الاحتجاجات ، ولهذا السبب أعلن يوم الأحد ومرة أخرى عبر تويتر أنه يعد"المناهضين للفاشية" منظمة إرهابية.ووصف ما يجري بـ "الإرهاب المحلي"ينفذه  "المناهضون للفاشية واليساريون والفوضويون المحترفون" . من جانبه عارض مرشح انتخابات الرئاسة الديمقراطي بايدن، اجراءات الرئيس وكتب بايدن في تويتر: " ترامب يريد استخدام الجيش الأمريكي ضد الشعب الأمريكي".

وبستند  ترامب في تهديده باستخدام الجيش ضد الاحتجاجات الجماهيرية "لحل المشكلة بسرعة" على "قانون مكافحة التمرد" لعام 1807. ووفقا لمجلة الجيش الامريكي الالكترونية "مليتري تايمز"تحركت قوة عسكرية من  الفرقة  82 المحمولة جوا باتجاه العاصمة الامريكية واشنطن وااستندت المجلة على تصريحات  "ثلاثة مسؤولين في وزارة الدفاع" لوكالة أسوشيتد برس ، اشترطوا عدم ذكر اسمائهم.

ويبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول استنساخ استراتيجية الرئيس الاسبق ريتشارد نيكسون لإعادة انتخابه ، تلك الااستراتيجية التي غذت التعصب والخوف من أعمال الشغب في اوساط السكان البيض في عام 1969. يشدد ترامب على "القانون والنظام" ويهدد بـ "السلطة الكاملة للجيش الأمريكي". وليس واضحا ان تكيتك الرئيس المبني على الرعب سيحصد ثماره ، لأن صور احتجاجات  اليوم تبدو مغايرة لـ "أعمال الشغب العرقية" في الستينيات ، فالمحتجون البيض يسيرون جنب الى جنب مع مواطنيهم السود.

 ويكد خبراء بالشان الأمريكي ان دونالد ترامب يتمسك بالسلطة. وسوف لن يغادر البيت الأبيض بسلام. وسيحاول أن يكون أول ملك امريكي.  ولكن  اوساطا واسعة بدأت تفهم مدى سوء خطابه في الحياة اليومية. وحياة الناس اليومية بحاجة الى التعايش  بطريقة أو بأخرى.، فهم يدركون اهمية السلام في حياتهم ويحترمون اختلافاتهم، في حين يسعى ترامب لاستمالة اوساط من السكان البيض.

 

400 عام من العنصرية

 

رفع المحتجون لافتة تقول: "400" في اشارة الى تاريخ العنف العنصري في البلاد. ويؤكد الناشطون المدافعون عن حقوق الانسان أن ما يحدث  ليست حالات معزولة ، بل هي حدث مستمر، وان الكثير من المتابعين حذرو من انفجار الصراع السياسي والاجتماعي جراء هذه الجرائم  ، وهذا ما حدث في الايام الأخيرة.وذكر النشطاء بما قاله مارتن لوثر كينغ ذات مرة أن أعمال الشغب لا تحدث هكذا وببساطة، فهناك دائمًا أسبابا تقف ورائها .

لقد فرضت اجراءات كورنا العزلة على المواطنين في منازلهم، وكانت حريتهم مقيدة عمليا. ثم  جاءت جريمة قتل  جورج فلويد بمثابة الشرارة. كان القتل هذه المرة باعصاب باردة، مصحوبة بلا مبالاة غير مسبوقة من قبل الشرطة. وكان رد فعل الشبيبة سريع جدا، ولم يغير من هذه الحقيقة اعمال النهب والعنف التي نفذتها مجموعات معروفة، فالاحتجاجات كانت سلمية. والتجربة التاريخية تؤكد ما جرى. لقد انتهت إحدى التظاهرات الاخيرة التي قادها  مارتن لوثر كينغ بالعنف لأن العنصريين البيض اندسوا وأثاروا الشغب بين المتظاهرين. وما حدث في نهاية  الأسبوع، في هذا الجانب، كان صورة لاحتجاجات استينيات.

ان مشاركة اوساط من السكان البيض في الاحتجاجات تؤشر منحا جيدا وان كان متأخر، في السابق كانت هذه المشاركة تنحصر في انصار اليسار والحركات الاجتماعية، اما اليوم فهي اوسع، وتمثل رد فعل على التعليقات الطائشة التي يطلقها زعيم البيت الابيض. ان هذه المشاركة ربما ستعزز المطالبة بضمان حقوق السود والملونين، خصوصا في المدن التي يشكل فيها هؤلاء أقلية سكانية. ويرى ناشطون حقوقيون ضرورةاعطاء مكافحة الفقر اولوية، وازالة التباين في نظام التعليم، وفتح ملف الرعاية الصحية للجميع.

************

اخوان السودان وتركة الترابي

الخرطوم - قرشي عوض

يدرك اخوان السودان بعد الثورة ان الموقع الوحيد الذي تبقى لهم الى حين، هو مفاصل جهاز الدولة. والذي سيفقدونه بمجرد تكوين الحكم الولائي. لكن  مادون ذلك فقد فشلوا في  ان يكونوا جزء من الحراك السياسي الذي نهض ضدهم. وهذا من طبيعة الاشياء. فالمكون العسكري لم يقبل بتعاونهم لتقاطعات اقليمية ترفض وجودهم في المستقبل.كما ان المحاولات التي بذلها الصادق المهدي لادخالهم الى المشهد السياسي من الابواب الخلفية او الامامية كلها اصطدمت برفض المكونات الاخرى في التحالف الحاكم .و لم تنجح محاولات قطر بطرقها الخاصة ومنها المال في ادخال بعض عناصرهم الى كابينة تجمع المهنيين ايقونة الثورة. وارتسمت الحقيقة المرة امام الجماعة بانها ومثلما كسبت كل شيء عن طريق الاستحواذ على السلطة هاهي تفقد حتى  وجودها نفسه بفقدان تلك السلطة.وبالتالي قد سدت  في وجهها كل  الطرق وفتحت امامها فقط بوابة التنظيم العالمي المطلة  على شواطي (البسفور الدردنيل). لتفقد بذلك  خصوصيتها كحركة اسلامية سودانية تنطلق في التعاطي مع الشان الاسلامي من مواقعها المستقلة.

 

الاخوان والسلطة:

 

العزلة التي واجهتها جماعة الاخوان في السودان لم تكن على المستوى السياسي فحسب، والا كانت قد  تغلبت عليها كما حدث لها عقب ثورة ابريل عام .1985 حين رفضتها كل الكتل السياسية ولكنها اثرت على المجال السياسي من خلال وجودها المعتبر في الطبقة الوسطى وتاثيرها على الراي العام في السنين الاخيرة من عهد نميري. حين جعلت التوجه الاسلامي الداعي لتطبيق الشريعة الاسلامية فوراً اتجاهاً عاماً في المجتمع  وابتزت به التيارات الاسلامية الاخرى المترددة. ولكن الجماعة تواجه هذه المرة رفضاً شعبياً عبرت عنه شعارت ثورة (كانون)  التي قاومت حكمهم بالذات. لذلك تكون العودة امامهم  للتاثير في الواقع السياسي في القريب العاجل صعبة، ان لم تكن مستحيلة.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو لماذا  خرجت الحركة الاسلامية السودانية بعد 30 عاماً من السيطرة الشاملة على الحياة العامة في السودان  من غير اي مناصرة شعبية تستند عليها في المشاركة في السلطة ناهيك عن الانفراد بها؟.

الاجابة على هذا السؤال لاتكمن في الممارسة السياسية الفاشلة لها في الحكم التي دمرت الدولة الوطنية وقسمتها  ورهنت ارادتها الوطنية وكبلتها بالعقوبات الدولية والتنازلات الاقليمية فحسب ، ولكن تعود ايضاً الى فلسفة الحكم التي اعتمدها حسن الترابي في اعداد تنظيم سياسي يستهدف السلطة بشعارت اسلامية، مختلفاً بذلك مع نهج الدعوة الذي سار عليه مناصرو التيار العالمي للاخوان المسلمين بقيادة صادق عبد الله عبد الماجد والحبر يوسف نور الدائم. مستنداً على شعار ( ان الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقران). بمعنى ان السلطة السياسية اهم لنصرة المشروع الاسلامي من الدعوة.

في خضم هذا الخلاف وسط الجماعة اواخر الخمسينات وبداية الستينات من القرن المنصرم وقعت تحولات سياسية في البلاد عززت روية الترابي ودفعت بغالبية اعضاء التنظيم الى حظيرته. حيث وصل الى السلطة عام 1969ضباط صغار في الرتب العسكرية يتبنون افكار اليسار، فقاموا بتطهير الخدمة العامة ضمن اجراءات ثورية كثيرة  من نفوذ اليمين. وبما ان هذا التوجه كانت الرياض تناصبه العداء فقد فتحت منافذ الهجرة امام ضحايا الصالح العام  ايام الفورة النفطية في الخليج والسعودية اواسط السبعينات.

كان ذلك سبباً في تدفق المال الذي جعل الجماعة تعيش اوضاعاً تنظيمية ودعوية مريحة. خاصة وان الترابي بعد  خمسة اوستة سنوات كان قد صالح النظام السياسي الذي شهد هو الاخر تحولات مهمة بعد طرد الشيوعيين ومجموعات القوميين العرب والتكنوقراط فانعطف نحو اليمين. وتفرغ الترابي لبناء تنظيمه وسط طلاب الثانويات والجامعات بهدف السيطرة على الطبقة الوسطى. وخلق زخماً كبيراً للتوجه الاسلامي. ساعده في ذلك ظهور الثورة الاسلامية الايرانية. وقد اثمرت نتائج ذلك النشاط في دفع النظام نفسه الى اعلان  الشريعة الاسلامية بعد 6 سنوات من دخول الاسلاميين للسلطة. وحين هم النميري بطردالجماعة بداية عام 1985  استطاعت المشاركة في ثورة ابريل 1985  عبر بوابات  بعض النقابات التي قادت الحراك مثل نقابة الاطباء، التي جاء منها رئيس الوزراء الجزولي دفع الله المعروف بتوجهه الاسلامي.  كما ظهرت تاثيرات الحركة الكبيرة على الجيش السوداني من خلال تولي احد المناصرين لها رئاسة المجلس العسكري الذي استلم السلطة عقب الاطاحة بالنميري، وهو المشير عبد الرحمن سوار الذهب الرئيس السابق لمنظمة الدعوة الاسلامية. وظهر لاحقاً ان من اوكلت لهم مهمة تصفية اثار النظام السابق كان من ضمنهم ضباط موالين للجماعة على راسهم  العميد وقتها عمر حسن احمد البشير الذي تم تلكيفه بتصفية جهاز امن النميري، وقام بتوظيف المعلومات التي حصل عليها في التدبير لانقلاب على السلطة بعد 4 سنوات لصالح الجماعة. وبقية القصة معروفة للجميع.

كان الترابي قد مهد لكل  هذا التغيير بتحويل الحركة من تنظيم دعوي يتبادل اعضاوه كتيبات سيد قطب والمودودي وحسن البنا الى كيان سساسي يستهدف السلطة التي ظفر بها بعد اقل من ربع قرن من مفاصلته مع التيار الدعوي التقليدي،  باصدار كراستين صغيرتين احداهما بعوان (منهجية التشريع في الاسلام) والاخر بعنوان (تجديد اصول الفقه). قال فيهما ان الفقه الاسلامي القديم يتوقف في حدود المعاملات الشخصية والعبادات والشعائر ولايعين المسلم على ادارة الاقتصاد والسياسة. وانه يحتاج الى تجديد في هذه الناحية، وليس احياء كما ذهب الى ذلك ائمة من قبله منهم الغزالي. وكان يسخر من علماء السنة والجماعة القدامى والمحدثين، ويسمي بعضهم بعلماء (الانابيش) الذين ينبشون في الماضي. ويطلق على البعض الاخر علماء الحيض والنفاس. وبذلك اصبحت للحركة الاسلامية السودانية ممارسة تميزها عن الاخوان في كل العالم، ولكن ليس لها فقه كماسنبين لاحقاً. من جانبها رات السعودية ان وجود هكذا حركة يساعدها في محاصرة اليسار الذي لامس السلطة في مستهل السبعينات. ولاينافسها في الدعوة للاسلام الذي نصبت نفسها حامية وناشرة له من خلال المذهب الوهابي. فكان الدعم السعودي السخي الذي وجدته الحركة الاسلامية السودانية. فالكتابين المشار اليهما احدهما تحمل تكلفة طباعته بنك فيصل الاسلامي. كما ظهر ان قيادات التنظيم من اكبر المساهمين في البنك نفسه. وبالاستناد اليهم تحصل على اعفاء من الضرائب منذعام 1983 كما اوضحت دراسة اقتصادية اعدها الحزب الشيوعي عقب انتفاضة ابريل.

اهتمام الجماعة بالسياسة كان على حساب الدعوة. وذلك بتخطيط من الترابي الذي يراء ان الفقه الاسلامي القديم غير مفيد لتقديم المشروع الاسلامي بشكل معاصر. ولابد من  اجتهادات جديدة تراعي حوجة العصر. وبما ان هذه المهمة لم تجد من يتصدى لها غير الترابي نفسه من خلال كتابات مميزة مثل (الايمان واثره على النفس وتجديد اصول الفقه والاحكام السلطانية والحركة الاسلامية المنهج الكسب والتطور)، بل ربما لايوجد بين تلاميذه من يشاركه هذه القناعات غير نفر قليل مثل المحبوب عبد السلام. وكانت النتيجة انكشاف ظهر الحركة من الناحية الايديولوجية. فاصبحت تحتطب في السياسة وفق اجتهادات ينقصها التاصيل المنهجي والفقهي لعدم وجود دراست تربط بين اسباب الارض واسباب السماء. وهذه مشكلة تعاني منها كل التيارت الفكرية والسياسية في السودان، والمكتبة السودانية ربما تعتبر من افقر المكتبات العربية والاسلامية. وقد اعتمدت الحركات السياسية يمينها على يسارها على اجتهادات فكرية تاتي من خارج الحدود مثل كتابات سمير امين وعبد الله العروي ومحمد عابد الجابري وفاطمة المرنيسي  وغيرهم.

لذلك ظهرت كوادر الحركة الاسلامية بلاميزات جاذبة في المجتمع غير صولجان السلطة وهيبتها ورياشها واحتمالات فسادها. ولم يلتزموا حتى بموجهات الدين التي يقف عندها المسلم العادي. فظهرت للناس مفارقتهم لقواعد وموجهات الاسلام قبل مفارقتهم لدواعي الحكم الرشيد. وحين خرجت المظاهرات تردد( سلمية سلمية ضد الحرامية) قال احد اكبر قيادات الحركة الاسلامية (كيف يتم وصفنا نحن اصحاب الفكر الرسالي بالحرامية). ومن قبله قال الرجل الثاني بعد الترابي وهو الراحل يس عمر الامام( انا اتردد في الذهاب الى مسجد الحي حتى لاتلاحقني الاسئلة من الناس ، و انني اخجل من  ان ادعو احفادي الى تنظيم الاخوان المسلمين). ويعترف الترابي نفسه في كتابه (الحركة الاسلامية المنهج الكسب والتطور)  بعدم قدرتهم على اختراق قواعد المجتمع والتاثير على الكيانات القبلية والطرق الصوفية الكبيرة, وان تاثيرهم انحصر وسط الطبقة الوسطى وجماهير المدن. . كانت الجماعة تتغطى بالسلطة وحين انكشف امرها اتضح ان لاشيء تحت القبة كما يقول المثل السوداني وذهبت ريحهم بذهاب السلطة ولن يعودوا الى  الواقع السوداني الا وفق اجندة اقليمية ودولية ومدعومون من التنظيم العالمي للاخوان ، ذلك الطريق الذي رفضوا السير فيه في بداية مسيرتهم.

**************

ص6

عالم ما بعد الجائحة

علي طه*

وصفت الروائية الهندية أرونداتي روي جائحة كورونا كبوابةٍ بين عالمين: العالم الذي كشفت الجائحة تناقضاته ونواقصه وعالم ما بعد الجائحة بكل ما يطرحه من مخاوف وإمكانيات.

الجائحة ستنتهي عاجلا أو آجلا، ولكن كيف سيكون شكل العالم بعد كورونا؟ ما هي الأسئلة الملحة التي ستفرض علينا بعد هذه المأساة الإنسانية بكل ما فيها من إجرام وإهمال وتربح وظلم؟

 

السؤال الأول حول المنظومة الصحية

 

كيف تدار هذه المنظومة؟ ولصالح من؟ رأينا خلال الشهور الماضية كيف فشلت الدول الرأسمالية الغنية والفقيرة، المتقدمة والمتخلفة، في إدارة الأزمة الصحية، وكيف أضعفت عقود من الليبرالية الجديدة قطاعات الصحة، وكيف تقلص الإنفاق العام على الصحة في مقابل توسع دور الشركات الخاصة العملاقة سواء في إدارة وملكية المستشفيات أو الأدوات الطبية أو الدواء. كانت نتيجة كل ذلك موت الملايين، غالبيتهم العظمى من الفقراء، في حين حققت الشركات الكبرى في المجال الطبي أرباحا ضخمة. لعل أول المهام الملحة بعد هذه المأساة ستكون محاسبة تلك الحكومات وشركائهم الرأسماليين الكبار على هذه الجريمة التاريخية. وثاني المهام لابد أن تكون النضال من أجل فرض منظومة صحية عامة تصان فيها حقوق وكرامة وصحة الأطقم الطبية المرضى، والقضاء نهائيا على دور الشركات الخاصة في قطاع الصحة، ومضاعفة الإنفاق الحكومي على هذا القطاع الحيوي.

 

السؤال الثاني حول الأزمة الاقتصادية

 

كشفت الجائحة عن مدى هشاشة النظام الرأسمالي العالمي. لقد دخلنا في ما أسماه المحلل الاقتصادي نوريل روبيني بـ”الكساد الأكبر”. وهذه المرة الثانية في عقدين التي يصاب فيها الاقتصاد العالمي بالسكتة القلبية. وليس صحيحا أن انتهاء الجائحة سيؤدي إلى عودة الانتعاش الاقتصادي. فما تفعله البنوك المركزية اليوم من ضخ الأموال في الاقتصادات يتم من خلال الاقتراض على مستويات غير مسبوقة، حتى مقارنة بإقراض الدول الكبرى خلال الحرب العالمية الثانية. والسؤال المركزي الذي سيواجهنا جميعا بعد الجائحة سيكون: من الذي سيدفع ثمن تلك الديون العامة؟ الدول تقترض لإنقاذ الشركات الرأسمالية وليس لصالح العمال الذين يُدفعون بمئات الملايين الى صفوف جيش العاطلين. وكما حدث بعد أزمة 2008 المالية، ستحاول الحكومات فرض سياسات تقشفية على الطبقات العاملة لتقليص الديون العامة، أي سيحاولون مجددا إنقاذ الرأسمالية وأرباح كبار الرأسماليين على حساب حياة ومعيشة وصحة الغالبية العظمى. هذا يعني أننا سنواجه خلال الأعوام القادمة معارك طبقية ضخمة لوقف مصاصي الدماء هؤلاء عن إجبارنا مجددا على دفع ثمن أخطائهم وسوء إدارتهم وإجرامهم وجشعهم.

 

السؤال الثالث حول العولمة الرأسمالية

 

هل ستنتهي تلك العولمة ونعود إلى الصراع بين رأسماليات قومية أو إقليمية؟ شهد الاقتصاد العالمي خلال العقد الأخير من القرن الماضي وحتى أزمة 2008 اندماجا على مستويات الإنتاج والتجارة والاستهلاك. كانت نتيجة ذلك الاندماج هو الاعتماد المتبادل بين الاقتصاديات الكبرى والتداخل بينها، بحيث أصبحت الاقتصادات الأمريكية والأوروبية والصينية أجزاء من شبكة رأسمالية معقدة ومتشابكة. ولكن تلك المنظومة بدأت في التفكك بعد أزمة 2008، ورأينا صعود القومية الاقتصادية والدعوة للانغلاق الاقتصادي والصراع بين الكتل الاقتصادية الكبرى (خاصة أمريكا والصين). وقد جاءت الجائحة لتعمق بشكل غير مسبوق ذلك الصدع في مسار العولمة. وقد أصبح الحديث اليوم يدور حول ضرورة عدم الاعتماد على شبكات الإنتاج العالمية المتداخلة وضرورة استقلال الاقتصاد الأمريكي، على سبيل المثال، عن الصناعة الصينية، وهي المغذي الأول للسوق الأمريكي سواء الإنتاجي أو الاستهلاكي. وبالطبع ستحاول الحكومات والشركات تحميل تكلفة هذا التغير على أكتاف الطبقات العاملة. فعلى سبيل المثال، عودة القطاعات الصناعية المغذية من الصين إلى أمريكا سيزيد من تكلفة العمالة وبالتالي سيدفع الشركات للاعتماد على الروبوتات ودفع العمال الأمريكيين إلى صفوف البطالة، في حين سيعني أيضا زيادة البطالة في الصين في القطاعات التي سينسحب منها رأس المال الأمريكي. وهذا مجال آخر للصراع الطبقي، حتى لا تدفع الطبقات العاملة ثمن القومية الاقتصادية كما دفعت من قبل ثمن العولمة الرأسمالية.

هناك بالطبع جانب آيديولوجي وسياسي لهذا التحول. فصعود القومية على المستوى الاقتصادي يوازي صعودا للقومية والشوفينية على المستوى السياسي والأيديولوجي. والقومية هي السلاح المفضل للطبقات الحاكمة والحكومات لشق صفوف الطبقات العاملة ولخلق حالات اصطفاف بينها وبين حكوماتها في مواجهة حكومات وشعوب الدول الأخرى و”أعداء الوطن” بالداخل. وكلما انكشفت حالات الفشل وسوء الإدارة في الأزمة الحالية، ستلجأ الأنظمة الى سلاحها المفضل هذا. يعني كل ذلك أن السنوات القادمة ستحتاج لرفع رايات التضامن الأممي في مواجهة الهلوسة الوطنية التي تجتاح العالم.

والجانب الآخر الملازم للهلوسة الوطنية هو العنصرية التي تستخدمها الأنظمة لحرف الغضف الشعبي بعيدا عنها. فنجد خلال الجائحة الحالية تحريض الهندوس على المسلمين في الهند، والبيض على السود في أمريكا، والأوروبيين على اللاجئين العرب والأفارقة في أوروبا، إلخ. ولا شك أن هذا الاتجاه سيتزايد في مصر أيضا مع استمرار الأزمة الصحية وتأثيراتها الاقتصادية المدمرة، سواء العنصرية ضد اللاجئين السوريين والأفارقة أو في شكلها الأخطر بين المسلمين والمسيحيين. لن يحمينا من كل ذلك إلا كفاح منظم ضد كافة أشكال التمييز العنصري والديني ضد أنظمة وأجهزة لا توجد حدود لما يمكن أن تفعله للبقاء في السلطة.

 

الاستعداد للمستقبل

 

ربما كانت مسألة مستقبل اليسار وضرورة الاستعداد لمعارك ما بعد كورونا هو السؤال الأكثر إلحاحا وأهمية على الإطلاق. المعارك قد بدأت بالفعل في المدن الأمريكية. انتفاضة جماهيرية جبارة في أكثر من 70 مدينة ضد شرطة وحكومة ورئيس يميني عنصري يقتل الشباب الأسود الفقير بشكل منهجي. لابد من ملاحظة أن هذه الانتفاضة ليست مجرد رد فعل لجريمة قتل جورج فلويد. فهذه أكبر وأخطر مظاهرات تشهدها المدن الأمريكية منذ اغتيال مارتن لوثر كنج في 1968. المظاهرات الحالية تحدث في سياق أزمة كورونا والتي قتلت عشرات الآلاف من فقراء السود ودفعت الملايين منهم الى صفوف جيش العاطلين (تجاوز عدد العاطلين في أمريكا 40 مليون)، في حين يحقق المليارديرات والشركات الكبرى أرباحا خيالية، وترتفع البورصات بالتريليونات التي تضخها الحكومة والاحتياطي الفيدرالي في الأسواق. هذا هو السياق، فنحن نشهد بدايات انفجار الغضب الجماهيري ضد كل ما يمثله ترامب وشركاؤه سواء المحليون أو العالميون. هذا الانفجار، أيًا كانت نتائجه المباشرة أو حتى إمكانيات استمراره، يمثل بداية لموجات من المقاومة ستمتد لمختلف أنحاء العالم.

لقد أثبتت الأزمة الحالية على المستوى العالمي أن النظام الرأسمالي بحكوماته وشركاته لم يفشل فقط في حماية صحة وحياة الناس، بل أنه مستعد للتضحية بهم من أجل عجلة الإنتاج المقدسة، ذلك الصنم الذي يعبدونه ويصلون له كل صباح ومساء. ولن يكتفي هؤلاء بذلك، بل سيحاولون إجبارنا على دفع ثمن فشلهم من خلال التقشف والتشريد والإفقار بعد انتهاء الجائحة وسيفعلون كل ما بوسعهم لكسر المقاومة سواء بشكل مباشر بالسلاح والسجون والمحاكم، أو بشكل غير مباشر بالتحريض القومي والعنصري والطائفي.

لقد طرحت أرونداتي روي فكرة أن الجائحة الحالية تمثل بوابة بين عالمين: عالم قائم على الاستغلال والظلم والإفقار وعالم آخر ممكن قائم على التضامن والمساواة والحفاظ على الطبيعة. فإما العمل اليوم على بناء ذلك البديل وإما القبول بمستقبل من الجوائح والكوارث البيئية والحروب والبطالة والفقر في خدمة أرباح رأس المال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عن موقع (الاشتراكي) 1 حزيران 2020

************

زمن العبودية كما روته توني موريسون يعود مع كورونا*

سامية عيسى 

كيف كانت توني موريسون لتروي - لو بقيت حية - ذاكرة ما بعد العبودية في زمن الكورونا وهي - أقصد العبودية - لم تنته بعد؟ لاسيما مع الخداع الذي تمارسه الولايات المتحدة تجاه مواطنيها السود بالغالب، وبقية الأقليات، وهي لم تعتذر بعد عن إبادة السكان الأصليين الذين أطلق عليهم عبثاً الهنود الحمر! الخداع هو أن تقول شيئاً وتفعل شيئاً آخر معاكساً، من دون أن يدرك من تخدعه شيئاً، وقبل أن تنكشف الخدعة. بل من دون أن يأبه لرد فعل المخدوع بعد نجاح خدعته. وهذه صفة أساسية من صفات المخادع، سواء مورست الخدعة واستمرت على السذج أو العاجزين - أياً كان مصدر عجزهم – أو المهمشين الذين ليس لهم من صاحب يحميهم أو يدافع عنهم. ماذا كانت لتقول أو تكتب توني موريسون في رواياتها السوداء عن يوميات "العبيد" في السجون الأميركية التي تديرها شركات خاصة كاستثمار مربح لعمالة مجانية ذات مردود وفير في سوق البورصة في وول ستريت؟

كان آخر الأسواق التي فتحت أمام هؤلاء الرأسماليين القدامى والجدد - بعد خصخصة هيئات إدارة السجون في غالبية الولايات - هو تشغيل نزلاء السجون في صنع مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا كالكمامات وقوارير التعقيم وألبسة العاملين في القطاع الطبي... لاسيما في مصانع النسيج التي أقيمت على تخوم السجون التي نشأت في مزارع القطن التي كان يعمل فيها السود في زمن العبودية الصريحة. وأيضاً، كانت فرصة سانحة لتشغيلهم في دفن "ضحايا" الفيروس التاجي (كورونا) وحفر آلاف المقابر، لا سيما "في جزيرة هارت آيلاند" التابعة لولاية نيويورك. فقد خلق تفاقم أعداد الوفيات سوقاً جديدة لتشغيل النزلاء بدفن الموتى الذين كانوا يتكدسون بالآلاف في أروقة المستشفيات ومراحيضها والشاحنات المجلدة، ولا يسمح لأهاليهم بتوديعهم الوداع الأخير. وإليهم توكل الأعمال التي لا يرغب أحد في القيام بها، ولكن هم مرغمون. فقط لكونهم سجناء وسجينات يخضعون لشروط العقود التي تبرم بين هذه الشركات ومجالس الولايات. نزلاء سجون غالبيتهم من السود الذين تم تحرير أسلافهم بتعديل دستوري صريح البند 13 العام 1864 إبان الحرب الأهلية ودخل حيز التنفيذ نظرياً بعد موافقة 27 ولاية عام 1866.

والهشاشة التي يتعرض لها السود عبر التمييز العنصري الذي أعقب تحررهم من نير العبودية لم تمكنهم من العيش كأحرار بوصفهم مواطنين أميركيين يملكون نظرياً حقوقاً متساوية مع الأميركيين البيض. من غير أن نحتسب التمييز العنصري الذي يمارس أيضاً تجاه الأقليات الأخرى من الأميركيين في تضخم ل"الأنا البيضاء المتغطرسة" التي تثير الاشمئزاز، على الرغم من كل القوانين - وأنف الدستور- التي شرعت وتشرع للمساواة المواطنية بين عموم الأميركيين.

 

ذاكرة العبودية المفتوحة

 

ليس لأن ذاكرة العبودية ستظل تلاحق الأميركيين السود، برأي "موريسون"، بما يعيق تكوين هويتهم الجديدة كأحرار. إذ لا تزال صنوف العذاب ماثلة في أذهانهم وواقعهم، ويتم توارثها عبر الذاكرة الجمعية لجيل وراء جيل، ولم يتم نسيانها. وهذا كان أكثر التحديات التي رأتها موريسون في "ما بعد العبودية" كذاكرة ظلت تسكن الوعي واللاوعي الجمعيين للسود الأميركيين كمكون أصيل للهوية المكتسبة بعد التعديل الـ13 للدستور، ساهم في تهميشهم ولا يزال. وكانت الأحكام الطويلة تطاولهم عند أصغر مخالفة - بخمس سنوات على الأقل - لتورطهم في شجار أو تعاطيهم للماريجوانا أو تجاوز حدود السرعة المسموح بها في تشجيع مسبق من قبل الشركات الخاصة بإدارة السجون لإطالة أمد أحكام السجن، سعياً لتحقيق الربحية من تشغيل السجناء لإنتاج الخوذ والعتاد والمنتوجات العسكرية على أنواعها. ووفر كورونا فرصة جديدة ساهمت في نشر الفيروس بين النزلاء الذين لم يسعفهم الفيروس في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في السجون المكتظة، ووصل الأمر أيضاً لتشغيلهم في حملة الملياردير الأميركي للانتخابات الأميركية ميخائيل بلومبيرغ، المرشح الرئاسي السابق عن الحزب الديمقراطي لعام 2020 وعمدة نيويورك الأسبق لفترة 12 عاماً. وفي "مراكز اتصالات هاتفية" تابعة للحملة تم تخصيص الكثير من النزلاء للجلوس ساعات طوالاً أمام الهواتف والتواصل مع الناخبين الأميركيين وتشجيعهم على انتخابه لقاء 16 سنتاً تقريباً في الساعة. وحين تم كشف هذه الفضيحة صرح المرشح الرئاسي أنه لم يكن يعلم- بحسب ما أوردت " ذا إنترسيبت". يحدث هذا ولا يزال في 20 ولاية أميركية على الأقل. قيل إن جهل الأميركيين بواقع السجون- بحسب مدير مدونة- سببه أن وسائل الإعلام الأميركية مملوكة من هؤلاء، أو يملكون أسهماً كبيرة فيها تتيح لهم السيطرة عليها.

 

ارباح طائلة

 

قبل كورونا كانت الخصخصة التي اعتمدتها مجالس الولايات لإدارة مصلحة السجون والمؤسسات الإصلاحية "العقابية" تدر أرباحاً جيدة على خزينة الولاية، وحين أدرك هؤلاء المبالغ الطائلة التي تحصل عليها الشركات من تشغيل النزلاء، وفي ظل رقابة ضعيفة من مجلس الولاية، تفتحت شهية بعض مجالس الولايات على إدارة هذه السجون بنفسها، لما تحققه هذه السياسة من أرباح طائلة تشكل ما نسبته 10 في المئة من اقتصاديات الصناعات العسكرية والعمل في مزارع القطن- التي كانت أحد الأنشطة الإنتاجية التي يعمل فيها العبيد لصالح ملاكهم في زمن العبودية.

توني موريسون التي غادرتنا منذ وقت قريب لم يتسن لها أن تشهد "ما قد تراه" عبثية مقولتها عن ذاكرة ما بعد العبودية، فيما العبودية العارية ما زالت تجتر ذاتها في استعباد نزلاء ونزيلات السجون كعمالة مجانية مربحة في أكبر خرق للدستور الأميركي الذي ألغى العبودية كمنظومة اقتصادية اجتماعية، لكنه لم يتمكن من لجم ثقافة سائدة تحط من شأن الأميركيين السود وتمعن في استغلالهم، على الرغم من إلغاء العبودية، بوصفهم عبيداً وبمنزلة أدنى سمحت بممارسة التمييز العنصري حيالهم وهيأت، عن عمد أو غير عمد أو وعي، تربة خصبة سمحت بإعادة إنتاج العبودية كجزء من اقتصاديات الإنتاج وتحويل نزلاء السجون، وغالبيتهم من السود المهمشين بالعنصرية والفقر وعدم توفير فرص متكافئة لهم على الرغم من بعض الاستثناءات النخبوية، إلى مجرد عبيد، بكل ما تحمله "العبودية" من معنى.

 

الوجدان الجمعي

 

لم يكفِ ما أنتجته توني موريسون وغيرها من أدب روائي، أقله بحسب ظنها، في إيقاظ ذاكرة العبودية تمهيداً لنسيانها في الوجدان الجمعي للأميركيين السود، لا سيما النساء، لأن العبودية استمرت في الواقع وفي الثقافة السائدة. وعلى الرغم من روايتها "المحبوبة" التي تجسد فيها آلام العبيد لا سيما النساء اللواتي يدفعن - برأيها – أثماناً مضاعفة في العبودية لكونهن نساء، ودفعت "سيثي" الشخصية الرئيسية إلى خيار قتل "طفلتها" بعد تعرضها لاغتصاب الرجل "لأبيض" الذي يمتلكها، كي لا تختبر ابنتها ما عاشته هي "كأمة" في تجسيد مطلق للحب الأمومي.

تعددت الأشكال والتسميات، لكن العبودية بوصفها تحطيماً وتنكيلاً جسدياً ومعنوياً يكسر الكرامة الإنسانية، تتخذ أشكالاً أخرى من الاستعباد لا تقف عند حدود "الربحية الاقتصادية كمنظومة" بل تتعداها إلى صنوف أخرى غير مباشرة لكنها تستهدف التنكيل الجسدي والمعنوي، كاستعباد النساء بحسب وصف الفيلسوف الإنجليزي "جون ستيوارت ميل" لما تنتجه العادات والثقافة الاجتماعية السائدة من اضطهاد يسمح باستغلالهن والتنكيل بهن "معنوياً وجسدياً وجنسياً واقتصادياً واجتماعياً" ليتركن ضعفيات يسهل استغلالهن، لا سيما عبر مؤسسة الزواج التي جرى تقديسها بما يسمح بهذا الاستغلال الذي يختلف عن مضمون "العبودية" شكلاً، وإن جرى تلطيفه من قبل الكهنة ورجال الدين بمختلف عقائدهم، وبالترويج لمفاهيم عن الحب والزواج زينت بمبالغات كانت ستاراً "للخداع" وترويضاً لإرادة النساء والمخيلة الأنثوية بمنتجات ثقافية في الأدب والفن والإعلام على يد مثقفين كبار. وحتى عند مثقفات وكاتبات أعدن إنتاج وترويج هذه المفاهيم الذكورية في منتجاتهن الثقافية والفكرية والأدبية، إن في الشكل البنيوي للنصوص والمنتجات، أم باللغة والمحتوى المتوارث للمفاهيم والممارسات الرومانسية "المضللة"، سواء كان ذلك في "حب الحبيب أو الأب أو الأم أو الوطن...".

وهذه المنتجات أعاقت، على مر التاريخ ، كسر سلسلة الاستعباد التي تحيط بالنساء وساهمت في استغلالهن - ولا تزال- على الرغم من كل التقدم الذي أحرزته الحركات النسوية في شتى الميادين، وتمكن ملايين النساء في العالم من خوض غمار الاستقلال الاقتصادي ومراكز صنع القرار، و"إعلان حقوق الإنسان" والاتفاقيات التي نتجت منها وأهمها "اتفاقية مناهضة التمييز ضد النساء"، فإن البشرية لا تزال تسكت عن مظالم وانتهاكات لا تقل شأناً بأضرارها عن "نظام العبودية" كإرث متوارث.

 

جعبة البشرية

 

في جعبة البشرية الكثير الكثير من المظالم والجرائم ضد الإنسانية التي بوسعها أن تتأملها كي نراجع أنفسنا... أفراداً وجماعات بوصفنا مخلوقات اجتماعية تفرض الفطرة علينا أن نتحد ونتضامن، فيما نحن قابعون في الحجر المنزلي بمواجهة فيروس تاجي غير مرئي، يتربع على عرش الوجود ساخراً منا ومهدداً البشرية - ربما- بالزوال. غير عنصري، ولا يميز بين فقير وغني، بين زعيم سياسي أو رئيس وإنسان عادي، بين أسود وأبيض، بين فلسطيني ومستوطن إسرائيلي، بين ديمقراطي وحاكم مستبد، إلى آخر "البين بين". وقرر – ربما – أن يحاسب الجميع وعلى الطريقة اللبنانية "كلن يعني كلن".

نحتاج للكثير من الحب ومقدار معقول من "التواضع" وكمية أقل من "الخداع" لنتمكن من هزم هذا "الفيروس المخادع" المتحول والمراوغ كأي سياسي فاسد أو مثقف(ة) يختبئ وراء زيف الكلمات أو فجاجتها لننتقل إلى عالم جديد يشفينا من خطايانا، عوض إرسال السود أو المسنين أو الآلاف المؤلفة من البشر إلى الموت.

إن كان للمثقفين من دور، في هذه الأيام العصيبة، ليقوموا به، أقله طرح أسئلة مستقبل البشرية الغامض الذي لا يزال يئن تحت ركام المستعبدين والمستعبدات، على الرغم من أنف موريسون وأوستن وكامو وغيرهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عن "اندبندنت عربية" 23 أيار 2020

**************

حقوقية تونسية: يجب إعادة تعريف مفهوم العائلة بعد كورونا

متابعة "طريق الشعب"*

قضت الناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة في تونس بشرى بالحاج حميدة فترة الحجر الصحيّ التي فرضتها السلطات للوقاية من جائحة كوفيد-19، في الاعتناء بحديقتها الخاصة والتفكير في قضايا اجتماعية.

تؤكد النائبة السابقة في مجلس النواب والرئيسة السابقة للجنة المكلّفة تقديم مقترحات تتعلق بقوانين الحريّات والمساواة في البلاد بعد ثورة 2011، في حوار أجرته معها وكالة فرانس برس باللغة الفرنسية على أن فترة الحجر التي أمضاها الرجل والمرأة سوية داخل منزلهما تمثل مناسبة لإعادة توزيع الأدوار والمهام بينهما.

 

ماذا تغيّر خلال فترة الحجر الصحيّ؟

 

لاحظت أن العديد من الشباب لم تكن لديهم مشكلة في أن يأخذوا على عاتقهم جزءا من المهام المنزلية، لكن السؤال هو: هل سيتواصل ذلك بطريقة طبيعية، أم كان فقط استجابة ظرفية؟

للأسف كان الحجر أيضا سببا لتنامي العنف ضد المرأة.

وجد العديد من الرجال الرافضين أساسا لتواجد المرأة داخل الفضاءات العامة، أنفسهم مجبرين على المكوث داخل المنزل، المكان المخصص عادة للمرأة، وكثيرون وجدوا صعوبة في تقبله.

لكن التأثير الإيجابي يكمن في أن النساء بدأن يتحدثن عن هذا العنف وينددن به بفضل المنظمات ووسائل التواصل الاجتماعي. أعتقد أنهن سيصبحن أكثر يقظة تجاه العنف.

لكن لا أعتقد أن هذا سيدفع الى إعادة نظر حقيقية في مسألة الأدوار التقليدية وعلاقات القوّة داخل العائلة. هذا موضوع لا يجري الكلام فيه، ولا يمكن أن نتوقع تغييرات حقيقية إذا لم نتطرق هذه المسائل في العمق.

 

كيف يمكن تغيير ذلك؟

 

يجب أن تكون هناك إرادة سياسية واضحة. أُصدم حين أرى أن ملف العنف ضد المرأة في تونس ودول أخرى، من اختصاص وزارة المرأة.

لا يوجد التزام من الدولة على المستوى الاجتماعي أو المالي أو الثقافي: كل القطاعات يجب أن تكون معنية وصولا الى رأس الحكومة.

هي الفرصة المناسبة اليوم لحثّ الناس على التفكير في العلاقات العائلية وفي العنف وللتعبير. لا يمكن ان تستمر الأمور على ما هي عليه.

يجب ان يطرح كل صحافي السؤال الآتي على كل وزير: ماذا فعلتم في ملف العنف اليوم؟".

كان بالإمكان أن تمثل هذه المناسبة مجالا للتفكير في الطريقة التي ننظر بها الى العلاقات العائلية في العام 2020. وهذه إحدى أبرز نقاط الاختلاف مع الإسلاميين.

لكن ينقصنا تفكير جماعي لإعادة تعريف مفهوم العائلة وإعادة النظر في أولوياتنا.

يجب في المقام الأول وضع قطاع الصحة على السكة والاهتمام بالمسائل البيئية الغائبة تماما عن النقاش العام في تونس. يجب النظر أيضا في غياب المساواة الاجتماعية، وأن تؤمن الدولة كل الوسائل للجميع للعيش بكرامة من دون الحاجة الى دعم: يجب أن يتحمل المواطن مسؤولية نفسه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عن أ. ف. ب  27 أيار 2020

**************

ص7

الشيخ عبد الكريم الماشطة

أحد رواد التنوير في العراق

عرض شميران مروكل

كتب أحمد ناجي عن الشيخ عبد الكريم الماشطة كأحد رواد التنوير في العراق في كتاب صدر في عام 2019 في تسعة فصول قدم له الدكتور رشيد الخيون معرفا به كعضو في مجلس السلم العالمي يذكره كل سجين بسبب ارائه الفكرية والسياسية وكل عدو للحرب ومحاولات السلطات المتعاقبة على العراق ربط اسم كل التواقين الى السلم والانسانية بالشأن الحزبي ويتهمون بالانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي وهذا لم يسلم منه شيخنا الجليل . ويلقي الضوء على وعي الشيخ المتقدم مقاربة مع اوضاع العراق آنذاك حيث كان هدفه نصرة السلم ووقاية البشرية من حرب ذرية او نووية مرتقبة بعد ان اخذت الدول الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية بالتعبئة الذرية وتتنافس على امتلاك رؤوس هذا السلاح المدمر فكان شيخنا واعيا وشاعرا بالخطر على البشرية جمعاء ،  ابعد افقا من حدود بلدته الحلة ، ووطنه العراق ، وقوميته وديانته ومذهبه عندما قبل بعضوية مجلس السلم العالمي جنبا الى جنب مع الفنان بيكاسو وعالمة الفيزباء أيرينا كوري ويعانقه في هذا الشعور والانتماء الشاعر محمد مهدي الجواهري ومات الشيخ عام 1959 متوشحا الوسام الذهبي منحه اياه مجلس السلم العالمي بذكرى تأسيه العاشرة.

يورد في المقدمة ايضا ان مجموع ما كتب عن الشيخ الماشطة في حقبة طويلة من تاريخ العراق المعاصر هو فقط عدد من الدراسات والمقالات قد لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة والسبب يعود الى خطابه النابع من صميم الواقع الذي ناجى به وجدان الانسان وحرض على تحرير طاقاته الكامنة وفي ذلك تماس واضح مع الاشياء المنسية والمهدورة التي مثلت اختراقا للمألوف. تعارضت مواقفه وآراؤه مع الحكومات والسائد من الفكر بشكل وآخر، ولم يأل جهدا في مواجهة اعراف التسلط والاستبداد والاستعباد وظل الى جانب الناس مما جعله مصنفا ضمن الممنوعات حتى بعد وفاته.

استوعب الشيخ الماشطة حيثيات حالة التخلف التي تسود مجتمعه ومظاهر القبلية والعشائرية والبدوية وأدرك مبكرا ان تقدم المجتمع لا يمكن ان يتم بمعزل عن ضرورات التقدم العالمي وعليه واجه اشكالية القديم والجديد وهذه الاشكالية معركة دائمة التجدد في المجتمع الانساني وبحاجة الى وعي بالتراث والمعاصرة وقد حسم الشيخ الماشطة بصفته رجل ديني تحديد مساره مبكرا في الاتجاه التحرري والتجديدي ولم تأت افكاره وتصوراته طيلة حياته من مواقع مستقلة عن المسلمات الدينية، بل خاض غمار هذه الطريق الوعر الملأى بالمطبات ماسكا بها وبمنهجه الاجتهاد حول الجزئيات. ان مسيرته العملية التي قاربت نصف قرن حافلة بالمواقف الوطنية والمآثر والنشاطات الفكرية والاجتماعية والسياسية التي سعى من خلالها الى مواجهة التحديات بتوعية الجماهير واستنهاضها في مقارعة معوقات التقدم للتخلص من موروثات القرون الاستبدادية : الفقر والمرض والجهل والتخلف وتحقيق طموحاتها في الاستقلال والحرية والتقدم والازدهار.

 

السيرة الذاتية

 

في الفصل الاول من الكتاب يستعرض الكاتب (أحمد ناجي) السيرة الذاتية للشيخ عبد الكريم الماشطة الذي ولد سنة 1881 في احد بيوتات محلة جبران في الحلة المدينة التي شعت بالعلم والفكر والشعر واستوعبت كل التنوعات وهي حاضنته البيئية التي نشأ فيها وسط محيط عائلي مترف متمثلا باسرة تجارية تتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة.والشيخ الماشطة هو آكبر اولاد الحاج عبد الرضا السبعة وله من الاخوان ستة ومن الاخوات اثنان. والحاج رضا كان من الشخصيات الحلية الوطنية التي طالبت بالدستور وسعت الى تنظيم نفسها منذ بدايات القرن العشرين لتحقيق ما جاء به على ارض الواقع وامتدت طموحاتهم الى ازالة الوضع الاستبدادي القائم وتحسين احوال الناس الاجتماعية والمعيشية وعرف عنه ايضا ورعه واهتمامه بالادب والشعر والتعليم ونشر المعرفة ومما يذكر عنه انه قام في سنة 1920 بتشييد مسجد عرف بمسجد الماشطة وكان بمثابة مدرسة دينية وكتاب يقوم الشيخ الماشطة بالتدريس فيه وما زال قائما ليومنا هذا حيث قام الشيخ عبد الكريم الماشطة بتجديده منتصف اربعينيات القرن الماضي.

في الفصل الثاني يتابع الكاتب رحلته الدراسية تلبية لرغبة والده بمتابعة الدراسة والتي ابتدأت الى مدينة النجف حيث مناهل الفكر والعلم والاجواء الزاخرة باعداد كبيرة من العلماء والفقهاء وطلاب العلم والمكتبات العامرة بالكتب والمخطوطات. اكمل فيها دراسة المناهج المقررة في الحوزة الدينية وبذلك امتلك ارضية رصينة حفزت لديه شغف البحث في الموروث الاسلامي والتواصل مع كل ما هو جديد ، فتتبع الاصالة وتقصى في النظريات الفلسفية للكون والوجود. ومن اولى الومضات التي تواصل معها الشيخ الماشطة وشعت في مخيلته متألقة هي احداث المطالبة بالدستور في ايران المعروفة بالمشروطة سنة 1905 التي استمرت احداثها الى ان تم اعلان الدستور في كانون الثاني 1907. ومن ثم اعقبتها حركة المطالبة بالدستور في الدولة العثمانية وتم الاعلان عن تشكيل الحكومة الدستورية في 23 تموز 1908. وعدت نقطة التحول هذه انبعاثا لنهضة العراق المعاصر على اساس ان الهزة القوية التي احدثها اعلان الدستور جاءت لتوقظ النائم مثلما فجرت الحرية النسبية القوى الكامنة في نفوس الكثيرين من ابناء الشعب العراقي فتحرك الساكن ونطق الساكت واستيقظ المجتمع الراكد وبدأ العراق يعبر عن وجوده. وعلى اثر ذلك امتلأ فضاء مدينة النجف بالدعوة الى الدستور والعدالة وكان الشيخ عبد الكريم الماشطة احد طلاب الحوزة الدينية المدافعين عن الدستور متأثرا بافكار والده في هذا الشأن والموجهة لقناعاته. وقد تبلورت ملامح التكوين الفكري والسياسي لديه مع تطور تأثيرات اعلان الدستور وسط اجواء تمخضت عن معطيات جديدة تخاطب العقل وتملأ القلب بطموحات وآمال تصبو اليها الجماهير. وتطورت مداركه بعدما ادرك بوعي اهمية الجدل والتأمل في فضاء المعرفة والثقافة والبحث والتقصي عن اجابات عن تساؤلات العقل المقلقة وافضت به الى مخاض وعي مكنه من اجتراح جملة من المتبنيات الفكرية والسياسية التي ترمي الى حق المجتمع بحياة كريمة تسودها الحرية والعدالة والمساواة وقد رافقته هذه المتبنيات طوال مسيرته حيث ظل مشدودا اليها على الدوام يبتغي تحقيقها بالافادة من الجوانب المضيئة في التراث الاسلامي ومن منجزات الفكر الانساني وبذلك جسد حقيقة كونه رائدا تنويريا تمكن من فهم وتحليل جدلية العلاقة بين الماضي والحاضر والمستقبل. وقد تأثر الشيخ الماشطة بافكار وطروحات العلامة محمد حسين النائيني الذي نظر الى التقدم الغربي كنتيجة ولدها الانفتاح على عوالم وثقافات مختلفة بما فيها الثقافة الاسلامية نفسها وبدا له بالمقابل ان الأخذ بالسنن الحضارية بما يعود على بلاد المسلمين بالاستفادة والتطور لا يتعارض مع روح الاسلام ومفاهيمه.

 

وطنية راسخة

 

في الفصل الثالث حيث ظهرت مواقف الشيخ عبد الكريم الماشطة الوطنية الراسخة والمقرونة بالنشاط السياسي والاجتماعي في المجتمع الحلي في دعم حركة الجهاد ومقاومة الاحتلال البريطاني 1914 1918 وكانت ذروتها معركة الشعيبة في نيسان 1915، او في الاحداث المروعة التي لحقت بمدينة الحلة اواخر العهد العثماني خلال ما عرف بـ ( دكة عاكف ) سنة 1916 وبقت حاضرة في ذاكرة الحليين. ومن الجدير بالذكر ان البريطانيين جعلوا مدينة الحلة قبل اندلاع ثورة العشرين مركزا لقواتهم العسكرية وقام الحليون بدور مميز ومساند لما كان يجري في محيطها الريفي او مدن الفرات الاوسط وقاموا باحتضان الثوار والتمويه على تواجدهم باستخدام مختلف الاساليب اثناء حملات التفتيش التي كانت تقوم بها القوات البريطانية وقد ناصر معظم الحليين الثورة ولهم مراسلات مع قادتها من المراجع ورؤساء العشائر وعبروا عن مواقفهم المساندة لها وتصدر الشيخ عبد الكريم الماشطة وآخرون الاجتماعات في المساجد محركين مشاعر الناس بخطب داعمة للثورة بعدما تبين لهم ان المستعمر لا يفهم الا لغة القوة. واعتقل الشيخ مع عدد من افراد عائلته ومكثوا فترة في المعتقل الى ان اطلق سراحهم بعد نجاح وساطة الحاج عبد الرزاق الشريف وهو واحدا من وجهاء المدينة ورئيس بلدية الحلة آنذاك وقيل انهم كانوا عرضة لعقوبة الاعدام لولا تلك الشفاعة. نلاحظ هنا بواكير سمة الانسجام والتوافق بين الفكر والسلوك عند الشيخ الماشطة التي ظلت ملازمة له طيلة حياته من خلال تتبع مواقفه في احداث المطالبة بالدستور وحركة الجهاد ضد الاحتلال البريطاني وثورة العشرين.

كان للشيخ اجتهاده الشخصي بقضية التعليم الحديث في المدارس الرسمية وضرورة العمل على نشره، فلم يتهيب من مخالفة فتاوى التحريم يومئذ حتى وان كانت صادرة من مرجعيات يجلها ويحترمها وسبق ان وقف بجانبها مدافعا عن مواقفها الوطنية فنراه واضحا في منهجه المرتكز على بديهيات التنوير ومنطق كون المعرفة وسيلة للتحرر. فالتعليم بنظره من مقومات نهضة المجتمع. مدركا ضرورته في التقدم الاجتماعي. انتصر بكل جرأة لقضية تعليم المرأة وعبر عن ضرورة تمكينها من ابراز طاقاتها واداء دورها في بناء المجتمع وقد جسد قناعاته بتلك الافكار والرؤى واقعا ملموسا على حياته الشخصية حين دخل ابناؤه الى المدارس الرسمية منذ بداية تأسيسها في وقت كان لتلك الفتاوى سطوة كبيرة على المجتمع العراقي.

عززت الازمة الاقتصادية التي حاقت بالنظام الرأسمالي العالمي (1929ـ 1933) من افكار الشيخ الماشطة الوطنية بما خلفته من انعكاسات على الاقتصاد العراقي ووضحت معطيات هذه الازمة ما كان خافيا من ارتباط وثيق بين الاستقلال السياسي والاستقلال الاقتصادي وكان لمجرباتها تأثيرات اسهمت في تعميق مواقف الشيخ الماشطة الوطنية وآرائه ومبادئه المناهضة لسياسة الحكومات المتعاقبة المرتبطة مع الاستعمار البريطاني. ولم يكن بعيدا عن مشاورات واجواء تأسيس حزب الشعب في بغداد وقد حفلت الاجواء في منتصف الاربعينيات بنوع من الانفتاح على القوى والاحزاب السياسية وتحقق اثر ذلك هامش من الحريات كانت متنفسا للعمل السياسي وقد اجيزت خمسة احزاب ارتبط الشيخ الماشطة بعلاقات ودية مع قادة وعناصر هذه الاحزاب في الحلة مسهما بدور مميز خلال انتعاش الحياة السياسية في تلك الفترة من خلال الانشطة والفعاليات وتقريب وجهات النظر وتطويق الاختلافات فيما بين الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية على مختلف توجهاتها وتلك العلاقة كانت ممتدة ايضا مع الاحزاب السرية غير المجازة كحزب التحرر الوطني والحزب الشيوعي. توجت العناصر الوطنية والتقدمية بالحلة نشاطاتها في تلك الفترة بنجاح اول اضراب عمالي منظم للمطالبة بتحديد ساعات العمل والتعطيل يوم الجمعة وفيما بعد بدأت الاوضاع السياسية بالتدهور وقد مثلت تلك الفترة القصيرة فسحة للقوى والاحزاب والشخصيات السياسية الوطنية وحراكا شعبيا بلور الموقف الوطني لابناء الشعب العراقي فيما بعد بوثبة كانون 1948 وتصديهم لتوجهات السلطة الرامية الى توقيع معاهدة برتسموث وكان لمجلس الشيخ الماشطة في احداث الوثبة وافكاره الداعمة موقف مشهود ودور فاعل في مساندة انشطة الوطنيين والتقدميين، اعقب احداث الوثبة اعتقالات واسعة في مدينة الحلة بين صفوف الشباب من الوطنيين والتقدميين واعتقل في مطلع الخمسينيات الاستاذ محمد علي وهو احد ابناء الشيخ الماشطة وابن شقيقه الاستاذ عبدالله بن الحاج عبد الوهاب وكانا من ضمن الذين احيلوا الى المحاكم العرفية ومكثا ثلاث سنوات في سجن نقرة السلمان. واستجابة لضرورات العمل الوطني وبناء قاعدة حركة انصار السلم سعى الشيخ الماشطة الى اصدار جريدة صوت الفرات بالحلة مطلع سنة 1953 كما خاض الانتخابات النيابية سنة 1954 متحالفا مع تكوينات الجبهة الوطنية التي تم توقيع ميثاقها في 12ايار 1954 وكانت مطالبها تتضمن اطلاق الحريات والغاء معاهدة 1930 وكل امتيازات الشركات الاجنبية ورفض المساعدات الامريكية العسكرية. لم يفز الشيخ الماشطة في الانتخابات الا ان الاجهزة الامنية شددت الرقابة عليه وبقيت مهتمة بتتبع نشاطاته وقد اوكلت مهمة ملازمته الى احد رجال الامن حيث كان يجلس على عتبة خان امام بيته لا يبرحها راصدا حركة الشيخ والداخلين اليه وللشيخ مع هذا الرجل طرائف ونوادر كثيرة تعكس تعامله الانساني وسعة قلبه الرحيم ولعلها جعلت من رقيبه في النهاية مأسورا اليه لا يتوانى عن تقديم الاحترام والطاعة وحتى المساعدة باداء بعض المتطلبات.

 

في غمار الكفاح الوطني

 

تأججت الروح الوطنية عند الحليين لمناصرة الشعب المصري وتجلى ذلك بتأييد قرار تأميم قناة السويس والتنديد بالعدوان الثلاثي على مصر 1956 حيث خرجت للتظاهر بعض المجاميع من الطلبة والوطنيين بمدينة الحلة على الرغم من اجراءات الاجهزة الامنية التي اتبعتها للحليولة دون خروجها وما صاحبها من اساليب القمع والتنكيل والاعتقالات ولم يكن الشيخ عبد الكريم الماشطة بعيدا عن تلك الاجواء ولا عن نوايا الحكومة ومحاولاتها الرامية الى عقد حلف بغداد لكي يحل محل المعاهدة مع بريطانيا التي عقدت سنة 1930 وقاربت على الانتهاء بعدما ان افشل الشعب العراقي اعادة الحياة لها في انتفاضته بوثبة كانون 1948 بل كان في غمرة احداثها التي بلورت ضرورات قيام جبهة الاتحاد الوطني مطلع شباط 1957 التي اسهمت بتكوين الارضية الاجتماعية والسياسية الممهدة لقيام ثورة 14 تموز 1958 حيث ساند تشكيل فرعها بمدينة الحلة منتدبا الى عضوية لجنتها الرئيسة اخلص المقربين اليه الشخصية الحلية الوطنية المعروفة وعضو المؤتمر التأسيسي لحركة انصار السلم الحاج عبد اللطيف الحاج محمد مطلب ممثلا عن المستقلين ، وجرى توزيع بيان جبهة الاتحاد الوطني الاول الذي صدر في 9 اذار 1957 واعقب ذلك وصول ممثل اللجنة العليا الدكتور صفاء الحافظ ليشرف على تكوين فرع الجبهة في لواء الحلة. وبعد قيام ثورة 14 تموز 1958 وقف الشيخ الماشطة بثقل مكانته الاجتماعية وثرائه الفكري وانشطته السياسية مدافعا عن ثورة الفقراء التي انجزت اكثر مما اعلنت وفعلت اكثر مما قالت في ظل اجواء مليئة بالتناقضات والتعقيدات مسهما بنشاطات حركة انصار السلم اذ كان من ضمن تشكيلة المجلس الوطني لأنصار السلم في العراق ونشر مقالاته في بعض الصحف البغدادية مثل صوت الاحرار واتحاد الشعب هادفا الى صيانة الجمهورية الفتية ومعبرا عن افكاره ورؤاه وما يحلم به من امال وتطلعات ومخاوف مشروعة ستلاحق هذا الحلم الحقيقة، ناظرا في الافق بوادر المخاطر التي تحف بالثورة من كل الاركان وما ينسج في الخفاء لخنقها. فسعى مع بعض علماء الدين الى تشكيل جملعة علماء الدين الاحرار وكانت استجابة وطنية لضرورات المرحلة تناخى لها عدد من علماء ورجال الدين للوقوف بالضد من المخططات الخارجية التي استطاعت استغلال الاختلافات الداخلية لصالحها موظفة قوى الداخل لمصلحتها فوقفوا بجانب الشعب وقواه الوطنية والتقدمية من اجل الحفاظ على مكتسبات ثورة الفقراء والكادحين وتحملوا لاجل ذلك الكثير من الهجمات سواء على صفحات الجرائد او في المحافل العامة.

تناول الكاتب أحمد ناجي في الفصل الرابع المقالات التي تضمنتها مجلة (العدل) التي صدرمنها عدد واحد فقط في شهر اذار 1938 طبعت في المطبعة العصرية بالحلة وقد قامت السلطة بمصادرتها قبل توزيعها ومن ثم الغت امتياز المجلة وقد جاء في تصنيفها مجلة قانونية صاحبها ومديرها المسؤول عبد الكريم رضا. تضمن عدده الاول والاخير مقدمة مع سبع مقالات جميعها محررة بقلمه، جاءت بالعناوين التالية حسب تسلسلها : العدل، الحرية، الغزالي وزكي مبارك، الدعوة الاسلامية، فوائد العقوبات الشرعية على الجرائم، ترجمة ياسين الهاشمي، حول كتابة الاستاذ ساطع الحصري بين الوطنية والاممية. وعند قراءة المجلة يمكن للقارئ ان يتصور انسانية الشيخ الماشطة الجامحة ومعرفة مدى تفاعل اطروحاته مع ميدان الفكر في العراق وخارجه وهي انعكاس لرسالته التنويرية التي تتضح في استقراء الواقع وتحليله وفق نظرة وطنية متحررة من القيود ومنفتحة على معطيات الحضارة، متضمنة انتقادات جريئة غايتها تنوير المواطنين مقرونة بمعالجات دقيقة لمجمل الاوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

في الفصل الخامس يلقي الكاتب الضوء على دراسة الشيخ عبد الكريم الماشطة، الاغتراب عند الصوفية بصفته دافعا ومحركا مهما للمعرفة البشرية وتناوله المنهج الاشراقي دراسة وتمحيصا في خمس مقالات بعنوان مبادئ الصوفية وحكمة الاشراق، نشرها متسلسلة في اعداد مجلة ( الحكمة ) التي اصدرها الشيخ رؤوف جبوري بالحلة اواخر سنة 1936.قدم الشيخ الماشطة دراسة مستفيضة في سلسلة مقالاته عن الصوفية متطرقا الى عناصرها وافكارها ومفاهيمها وموروثها وتأثيرها على المفكرين المسلمين فكشف بذلك عن ثراء معرفي وعمق فكري مكتنز لا ريب من سنين مضنية قضاها في البحث والتقصي عن ينابيع معرفية نقلت الفكر الى حالة من الانفتاح العقلي والانطلاق بعيدا عن متاهات الجدل الدائر لسنين طوال بين الجبر والاختيار والاشعرية والمعتزلة. وقد عبرت مقالاته عن مدى اهتمامه والمامه بعذه الظاهرة وسعة اطلاعه على منجزات الصوفيين الفكرية، فنقل في مقالاته ما مثلته الصوفية من خطوات في خرق المألوف ورفع الأغشية عن بعض الاجابات غير الواضحة عن تساؤلات العقل منذ بداية القرن الثالث الهجري لحظة ولادتها حيث ابتغت تذليل الانماط التقليدية للمعرفة، بالاخلاص خلاصا من اهوال قلق المطلق، وما تفرضه معاناة الارادة وتطهير الظاهر والباطن بتوحيدهما في السر متجلية عن ذروة الانتماء الصوفي الى الحق بالاستماع والرؤيا المجردة الى الحقيقة وبترسيخ اليقين في اعماق العقل والضمير، سبيلا لبناء الذات وتهذيب النفس انطلاقا في الاصلاح الى فضاءات الكل العقلية والاخلاقية والروحية. ونلحظ ان الشيخ الماشطة تناول الصوفية من الحقل الفلسفي فهو لم يكن منطويا انعزاليا يعيش عوالم الزهد والتأمل بل اقتحم الحياة بكل تفاصيلها عنصرا فاعلا له متبنياته الفكرية وصاغ بالاستناد الى تلك المتبنيات مواقفا وآراء ووجهات نظر تحليلية ونقدية، لا يمكن تجاهل اثر الانتفاع من اشياء كثيرة من الصوفية في مسيرته الفكرية فهي بالتأكيد منحته القدرة على تماس مقتضيات الحاضر بصيغة فاعلة باتجاه التطوير والتجديد بما يتوافق مع تحديات الزمن.

 

الماشطة ونداء السلام

 

في الفصل السادس يوضح الكاتب استجابة الشيخ الماشطة لنداء ستوكهولم للدفاع عن السلام الصادر من مؤتمر السلام العالمي في 19اذار 1950 حول تحريم استخدام القنبلة الذرية والذي نشرته جريدة (صدى الاهالي) في اواخر حزيران 1950 ويعتبر التوقيع عليه من قبل عدد من الشخصيات الوطنية العراقية بداية تأسيس حركة انصار السلم بالعراق، وجاءت استجابة الشيخ الماشطة سريعة لذلك النداء ويعتبر رجل الدين الاول في العراق الذي لبى نداء السلم ووقع على بنوده الخمسة الصادرة عن اجتماع استوكهولم، لأنه وجد فيه انعكاسا لأفكاره وتطابقا مع مفاهيمه وانسانيته في نبذ الحروب وخفض التسلح وتحويل ثروات الشعوب نحو البناء ومعالجة الفقر والجهل والأمية وتوفير الخدمات الاجتماعية للمواطن العراقي بصورة خاصة وللانسانية بصورة عامة ولم تكن انشطته في دعم حركة انصار السلم مقصورة بحدود تلك الاستجابة، بل سعى مع الكثير من الوطنيين العراقيين لكسب الاصوات المناصرة الى (نداء ستوكهولم). اتسعت حركة انصار السلم ومؤيديها وضمت شخصيات وطنية بعد ان كانت مقتصرة على الشيوعيين واصدقائهم فقط وتشكلت في المحافظات لجان اخذت على عاتقها مهمة المبادرة الى بث مفاهيم السلام وربطها بالكفاح اليومي من اجل التحرر الوطني والقومي ومن اجل الديمقراطية، وسعى الشيخ الماشطة جاهدا لتأسيس قاعدة شعبية لحركة انصار السلم بالحلة لتكون رافدا كفاحيا في تعبئة نضال الجماهير من اجل القضايا الوطنية وتواصل مع نخبة من خيرة الوطنيين المخلصين لقضية شعبهم ووطنهم ولقضية السلام في العالم اجمع لغرض الاستعداد لعقد المؤتمر التأسيسي وانعقد في 14 تموز 1954 وضم نحو (103) من الشخصيات الوطنية المعروفة من مختلف الاتجاهات السياسية ومن سائر المحافظات وافتتح المؤتمر واختتمه الشيخ عبد الكريم الماشطة بكلمات حث فيها الحاضرين على القيام بمهماتهم من اجل تحقيق اهداف المؤتمر بالدعوة الى افكار السلام والكفاح من اجل الاستقلال الوطني والغاء المعاهدة وطرد القوات البريطانية والانسحاب من الكتلة الاسترلينية واحباط ضم العراق الى الاحلاف العسكرية وخلق جبهة عربية ضد الصهيونية والنضال من اجل التحرر الوطني والقومي وعلى الصعيد العالمي من اجل نبذ الحروب وتحريم استخدام القنبلة الذرية والوقوف بوجه الاحلاف والتكتلات العسكرية التي تهدد السلم العالمي وأمن الشعوب وتبقى سطوة الهيمنة الامبريالية.

في الفصل السابع يلقى الضوء على نضوج مشروع الماشطة مع مرور الايام والسنين والاحداث متبلورا الى رسالة تنويرية واضحة المعالم جسدت انتماء الشيخ الماشطة للانسانية بابعاد اوسع من نطاق الايديولوجية واكبر من ان تحدها رقعة جغرافية او تكون رهينة لآصول عرقية وكل ما حمله الشيخ بين جوانحه ونادى به جهارا هي قيم اسلامية متوافقة بدرجات متفاوتة مع قيم ايديولوجيات اخرى كانت وما زالت هذه الافكار مثار تطلع كل من الديمقراطيين او الاصلاحيين او اليساريين او الشيوعيين او القوميين ولانه صادق مع ذاته ومؤمن بنبل غايات رسالته ووفي لها نجده قد توحد بالاشتراك مع نضالات الوطنيين العراقيين واقترب فكريا لا انتماءا، مع الحزب الشيوعي وبعض القوى اليسارية التي وجدها صادقة وواضحة وعقلانية، تشاركت معه في التطلعات والآمال والطموحات وتبنت تحقيق حلمه بعراق مستقل اكثر حرية وعدلا. لم يكن اندفاعه وحماسه لقضية السلام بقصد المغانم او تعبيرا عن نزوة عابرة او ترضية لعلاقات شخصية وتحمل اثر ثبات مبدئيته ما تحملته الحركة من هجمات واجراءات تعسفية فلم يتوان او يكل، وكان من الطبيعي ان ينبز بالشيوعية مثلما كان من الطبيعي ان يصف الحكام الرجعيون حركة انصار السلم يومها بالحركة الشيوعية لأنهم كانوا يعملون بضرواة لربط البلاد بالاحلاف العسكرية الامبريالية ويهمهم بالطبع ان يقتتوا القوى المعارضة لنشاطهم هذا وليخيفوا قوى البرجوازية الوطنية ببعبع الشيوعية ويحولوا دون مساندتها لهذه الحركة فمن المنطقي ان يصفوها في هكذا اجواء بالشيوعية التي كانت تحرمها القوانين ويحاربها النظام بقوة ’ هذا لا ينفي كون الحزب الشيوعي العراقي المحرك الحقيقي لانشاء هذه الحركة في الساحة العراقية وعمل في صفوفها انشط مثقفيه المرتبطين بهذا الشكل او ذاك ولهذا وصفت انها حركة شيوعية او تابعة له وهذا الاتهام لم ينسجم مع الحقائق ولم يستند على شئ سوى ان الشيوعيين كانوا نشيطين في صفوفها. وكانت توجيه تهمة الشيوعية او موالاتها سوطا جاهزا بيد الحكومات الرجعية واعوانها والقوى التي تتحالف معها يرفع بين الحين والاخر بوجه عناصر الحركة الوطنية تنفيذا لسياسات تسلطية قسرية وقد جلد الشيخ الماشطة بهذا السوط الجائر على يد السلطة المتنفذة وحلفائها طوال حياته وحتى بعد وفاته في محاولات معروفة النيات، والحقيقة ان الشيخ الماشطة عاضد طيلة حياته نضالات كل الوطنيين الاحرار وفي مقدمتهم الشيوعيين ولكنه لم ينتسب للحزب الشيوعي اطلاقا.

 

الماشطة والعلمانية

 

في الفصل الثامن ينقل الكاتب وجهة نظره عن العلمانية في فكر الشيخ الماشطة الذي وقف على تخوم عقلانية تيارات فكرية ثلاث : التيار الليبرالي والتيار العلمي والتيار التوفيقي،هذه التيارات الثلاثة ساهمت في رسم ملامح العقلانية في الفكر العربي وهذا ظاهر من خلال تفحص ما كتب عن الشيخ الماشطة والتمعن في كتاباته ومروياته الشفاهية بوصفه رجل دين ومفكر ومناضل تقدمي سعى الى فتح البصائر وهدم الحجواجز التي تمنع تدفق النور الى اعماقنا، وللشيخ الماشطة بصمات فكرية واضحة المعالم في منحى ربط العقلانية بالتنوير فقد كان صوته المتهدج والخفيض بمثابة صرخة مدوية وسط الاجواء الساكنة ويأتي حديثه همسا ولكنه يهز الراكد في النفوس منبها بما ينبغي للعقل ان يدركه.

لقد شدد الشيخ الماشطة في كتاباته على الحريات المدنية ومبادئ الديمقراطية وحقوق المواطنة والعدل والمساواة ونادى باعلاء شأن العقل وهذه الموضوعة تقوم في المقام الاول على اسبقية العقل وتقديمه على النص فهي بداهة تنتهي الى العلمانية وخاض شيخنا غمار مهمة التعليم النبيلة ولكنه ليس على الطريقة التقليدية السائدة، بل اهتم بتدريس الفلسفة بوصفها ام العلوم الاجتماعية ذلك لأنها محرضة على انفتاح العقل والتفكير النقدي ومحفزة على الابداع والابتكار. وكان نقد الاستبداد موضوعة رئيسة في كتابات الشيخ الماشطة هذا بالاضافة الى النظر في شؤون السياسة احداثا وشخصيات كما تناول احوال الناس وشجونهم فوقف ضد الاستغلال والظلم الاجتماعي وقام بنقد الاداء الوظيفي وادارات مؤسسات الدولة لا سيما المؤسسات التربوية والتعليمية والصحية. وايضا تبدت النزعة التقدمية في فكر الشيخ من خلال استيعاب حيثيات حالة التخلف التي كانت تسود مجتمعه وقد ادرك مبكرا ان تقدم المجتمع لا يمكن ان يتم بمعزل عن مجريات التقدم العالمي وعليه واجه اشكالية القديم والجديد او التراث والمعاصرة.

الفصل التاسع والاخير من الكتاب يتحدث الكاتب عن رحيل عبد الكريم الماشطة بسبب مرض عجز القلب وكان وفاته في 3 ايلول 1959 ، عاش الشيخ الماشطة حياته مغامرا في رحلة مضنية سار فيها على جمر التحديات لا احد يذكر دوره في تعزيز دائرة العقلانية والتنوير في محيطه الاجتماعي وقد كان مدركا لأهوال المعاناة ومستعدا للتضحية في سبيل موقفه التقدمي ولكنه في الاخير مضى وبقي اسمه مثلما بقي عداء الرجعيين له مستعرا وربما حتى الآن.

• ضم الكتاب اربعة ملاحق (مذكرة انصار السلم في العراق الى الوصي في 13 تشرين الثاني 1952 و قصيدة في تحية انصار السلم القاها الشاعر محمد مهدي الجواهري في المؤتمر الثاني لحركة السلم في العراق المنعقد بتاريخ 14 نيسان 1959 وملحق باسماء اعضاء المجلس الوطني لانصار السلم في العراق 1959 ومقال جريدة التوحيد حول مهرجان السلام في الحلة المنعقد بتاريخ 29 ايلول 1959).

• صدر الكتاب في 231 صفحة من القطع المتوسط من مطابع دار الشؤون الثقافية العامة احدى دوائر وزارة الثقافة.

*****************

ص8

تعتز صفحة (طريق الشعب الثقافي) بالعطاء الثقافي والإبداعي الذي يرد إليها بهذه الكثافة وهذا الاهتمام.

إن هذه المواد التي يخصنا بها عدد من الكتاب والاكاديميين والمثقفين ومن أجيال ورؤى مختلفة؛ تجعلنا في موضع صعب في حيز محدود للنشر إلى جانب كم غزير من البريد الحميمي والمضي الذي يرد إلينا باستمرار..

لذلك بدأنا نخصص بين حين وآخر صفحة نكرسها لأحد الجوانب الثقافية والإبداعية إلى جانب صفحتنا الثقافية اليومية ، علها تفي بقدر من الوفاء والاعتزاز والأمتنان لكتابنا الأعزاء. .. اليوم نقدم أقلاما جادة برؤى متعددة.

المحرر الثقافي

*************

قصص قصيرة جدا

حازم خليل

 

بطاقة يانصيب

 

يذكر أنه عندما كان صغير.. ان صديقا لأبيه قال له:

- متى شبع ابنك هذا سيموت.

فإستنكر ابوه تلك النبوءة القاسية وانحى باللائمة على ذلك الصديق الذي عاد ليؤكد له قائلا:

- إن كنت على قيد الحياة فسوف تتأكد من كلامي هذا.

وإلتفت نحوه وقال له مواصلا:

- لو مت فتذكر هذه النبوءة جيدا.

وأخذ سوء الطالع يلازمه، وكبرت خساراته، وأدمن الفقر حتى انقلب وضعه ذات يوم وقد اقتنى بطاقة يا نصيب ربحت الجائزة الاولى ففرح بها كثيرا، وخرج من المبنى فصدمته سيارة ومات.

 

خاسر رغم انفه

 

بعد ان لبس النظارة الطبية تغير المشهد امامه وهو يحاول شراء اغنام وابقار رأها اكبر من حجمها وعندما ذهب بها الى المسلخ ليذبحها خلع تلك النظارة وهو يحاول ان يتأكد منها فرأها أصغر مما كانت عليه وهو يرتدي النظارة وادرك عندما قام بوزنها أنه الخاسر رغم انفه.

 

ليس بالخبز وحده يحيا الانسان

 

كان ذا انفة تبــدو على وجهــه كلما جلس على الناصــية، وشفتاه المبيـضتان تشيـان بعطش شديـد وجوع قاتــل غير انه ما كــان يــطلب شيئا من الذيــن حوله رغم جوعه وعطشه حتى تقدم احدهم منه ذات يوم وجاء له بالماء البارد والطعام اللذيذ  وقدمه إليه بصلف وقال له ان يأكل ويشرب، وكأنه يقدم ذلك لحيوان فقرر ان يموت عطشا وجوعا على ان يضحي بكبريائه من اجل حياة بلا كرامة.

 

الحالمة

 

رأت في منامها ان وزيرا سوف يتقدم ليطلب يدها، وسيطر ذلك الحلم على مخيلتها وباتت تنتظر ذلك العريس بلهفة، وأخذت ترفض كل من يتقدم إليها من اعيان مدينتها متعلقة بذلك الحلم الذي رأته في منامها وقد احست انه سيتحقق حتما، وقد قصته على احدى العرافات التي اكدت لها ذلك، وبقيت في الانتظار سنوات وسنوات ترفض كل من تقدم إليها حتى تقدم بها العمر وشاخت ولم يتقدم لها وزيرها المنتظر، وبقيت عانسا في انتظار أي رجل كان كبيرا ام حقير.

 

الكفن والخازوق

 

كان يترقب الجنائز ويسير مع المشيعين الى المقابر، وعندما يخلو له الجو وتلفظ المقبرة اخر المشيعين يظهر ليحفر القبر ويخرج الميت ويسرق كفنه، ثم يواريه التراب مرة ثانية، حتى اكتشفوا سره وأخذوا يشيعونه باللعنات بعد موته.

لعنات كانت تتنزل على روحه وعلى رأس ولده الشاب كوصف من السماء فوق ارض ملعونه، فما كان باستطاعة ولده الشاب تفاديها وقد اخذت تفتح جراحه فحاول ان يكون اسوأ من ابيه، وفكر ان يعالج الموقف حتى يترحم الناس على ذلك الاب فأخذ يترقب الجنائز بعد دفنها ويعمد الى القبر فيخرج منه الميت ويسرق كفنه، ثم يضع خازوقا في مؤخرته، فغدا الناس يلعنونه ويترحمون على ابيه الذي كان يكتفي بسرقة الاكـفان دون ان يخوزق الانسان.

 

في الحمام

 

سأله الدلال وهو يدلك جسده بالماء والصابون وسط ذلك الجو الضبابي الساخن عن مصدر تلك الجروح الغائرة في جسده، فقال له انها من اثر التعذيب، فعاد الدلاك ملحفا بتساؤله عن سبب ذلك التعذيب ومن قام به بتلك الوحشية، فقال له انه قد سرق خزينة الوالي، فعاد الدلاك ملحفا من جديد:

وأين خبأت تلك الخزينة ؟

فلطمه الرجل لطمة اسالت دمه وقال غاضبا:

ألا تفهم ان هذه الجروح والقروح ما استطاعت ان تحل عقدة لساني لتأتي ايها المهذار وتسألني اين خبأتها؟

 

المزمار

 

من منطلق القوافل في شارع حلب قديما، كان صاحب القافلة قد أزمع على الانطلاق، وقد اوصاه كل من حوله بحاجته وهو متجه الى حلب، لكن أيا من أولئك الرجال وهاتيك النسوة لم يدفع له فلسا واحدا ثمنا لتلك الحاجيات التي اوصوه أن يعود بها إليهم في حال رجوعه، لكن امرأة مسنة كانت قد تقدمت بعشرة فلوس موصية إياه ان يجلب لحفيدها مزمارا، فأخذ منها الفلوس العشرة شاكرا، وقال لها بثقة:

- زمّر ابنك يا عجوز.

 

حب مشاع

 

قالت له:

أحبك.

فشعر ان العالم في قبضته، حتى تلاشى ذلك الحب، وهي تقول بحميمية لكل من تلقاه أنها تحبه، فشعر ان العالم قبضة من الرمل أخذت تتسلل من بين اصابعه.

الحرامي

قال لإمه بعد تربص طويل ومراقبة مرهفة:

لقد ألقيت القبض على الحرامي.

قالت بعطف:

أتركه يذهب لشأنه يا ولدي.

قال بإستسلام:

لقد تركته يا امي لكنه لم يتركني.

فتـــضاحكـــت الام بــمرارة ويــأس وهو يـــرجوها عــن حل يـــريحه ويــــريحها، فصمتت ولم يكن بإستطاعتها ان تجيب.

 

حوار

 

قالت الفأرة للأسد:

- أنا اشجع منك.

حدق فيها الاسد مليا، وقال بصوت كالرعد:

- ربما.

فأخذت الفأرة تبحث عن جحر لها، واختفت عن الانظار.

 

محاولة لقتل افعى

 

ما كاد يجلس لتناول طعام العشاء حتى جاءت جارتهم صارخة مستعطفة ان يساعدها في قتل افعى ظهرت في قبو منزلها، وكان اخشى ما يخشاه هي الافعى ولم يكن باستطاعته اعلان ذلك فهو الرجل غليظ الشاربين القاسي الملامح، وخاف ان يعلن حقيقته امام زوجته واولاده وتلك المرأة التي جاءت لتثير نخوته فقام ليحمل فانوسا بيد وباليد الاخرى خنجرا وذهب معها، ولما حاول النزول الى القبو المعتم تعثر بروث بقرتها واستلقى على قفاه فإنكسر الفانوس وعم الظلام فأخذ يصرخ مستغيثا وقام ليهرب فإصطدم بالباب وسقط مغشيا عليه.

 

استعلاء

 

عندما سأله صديق عن قصة كتبها، قال له أن فيها شيئا من الضبابية وأن عليه ان يوضح الفكرة لقارئه بصورة اوضح.

فقال القاص بزهو:

لكنني ارى نفسي عظيما عندما لا يفهمني الاخرون.

 

 

*********

رعد الراشد

 

مطاردة

 

حمل كيسه المملوء بالقناني الفارغة وركض بعيدا عن رجال الشرطة التي تطارد المتسولين ونابشي القمامة. حاصروه في شارع ضيق والقي القبض عليه. طالبوه بأوراقه الرسمية والثبوتية. قدم لهم شهادة وفاته.

 

مخلفات

 

لضيق حاله ولرغبته ببناء بيت لعائلته جمع صناديق العتاد الفارغة وجعل منها غرفاً وممرات. ومن الظروف الفارغة لقذائف المدفعية الثقيلة سياجا للبيت. اما بقايا العجلات المدمرة فجعل منها سقفا له والخوذ المهملة والمثقوبة اسرة ووسائد. عند المساء كان المكان يعج بأصوات المدفعية والعجلات. أصوات الانفجارات في كل الغرف. أصوات استغائة وانين. قطرات دم بدأت تتساقط من السقف. عند الصباح امسك علبة كبريت واحرق البيت.

 

ضياع

 

بعد ان رأى الامر غريبا، قال كبيرهم ان علينا ان نعرف اين نحن مدفونون وبأي ارض وعليه يجب ان نعرف كيف ماء كل واحد منا. الأول: اعدام. شاركت في محاولة لاغتيال الرئيس. الثاني: اعدام. بصقت على صورة الرئيس. الثالث: اعدام. دخلت لبستان الرئيس. الرابع: وكان امرأة. اعدام. رفضت النوم على سرير الرئيس.

هذا يكفي. نحن في مقبرة جماعية.

 

سراب

 

انتهت الحرب ولم يأت. انتظرت كثيراً. ذات صباح طرق الباب. كان حلماً.

 

هدنة

 

بعد ساعات طويلة من الرمي المتواصل بين الطرفين بالهاونات والقاذفات. توقف كل شيء فجأة. صعد احدهم على الساتر واعلن عن صلاة الفجر. صلى جنود الطرفين.

 

وثيقة

 

الكل وقع على وثيقة الشرف الا شخص واحد كان يبحث عن شيء ما تحت الطاولة. عند سؤاله عن ماذا يبحث. قال: عن الشرف.

 

تحقيق

 

اليوم الأول في مديرية الامن العامة تمت مصادرة علبه سكائره وعلبة الكبريت عوضا عنها استعان باسنانه لتقليم اظافره. في اليوم الثاني أشار له ضابط الامن بالدخول الى غرفة مجاورة، صادروا اسنانه واظافره.

 

القطط

 

تعب من حمل اثاثه واسماله من مكان الى آخر. سكن بيوت التجاوز وطرد منها حين جرفت. سكن الرصيف والقي القبض عليه لتجاوزه. قرر اخيراً ان يسكن في آثار قديمة بنيت قبل آلاف السنين. جعل لها سقفاً ورممها. عند المساء طرق الباب بقوة. صاح بأعلى صوته من الطارق.

انا الملك آشور بانيبال. عليك بإخلاء البيت فوراً.

 

الشيطان

 

طابور من المسؤولين ورجال الدولة يتوجه لاستقبال السيد الرئيس العائد من أداء فريضة الحج. وزع الهدايا وبذخ في التوزيع. حتى فرغت حقائبه تماماً. لم يبق له سوى جمراته السبع التي احتفظ بها.

 

سيطرات

 

توقفت عجلة نقل الركاب عند سيطرة وهمية كان رجالها ملثمين بلثام اسود. طلبوا هويات جميع الركاب. انزلوا نصفهم واقتادوهم الى جهة مجهولة. وعلى بعد ثلاث كيلومترات توقف العجلة عند سيطرة وهمية ثانية. كان رجالها ملثمين بلثام اخضر. انزلوا النصف الآخر من الركاب واقتادوهم الى جهة مجهولة.

راحت العجلة تترنح فارغة، عائدة لتجلب غيرهم.

 

جنون

 

انهالوا عليه ضرباً حتى سالت الدماء من اكل أجزاء جسده. لكنه كان يضحك بقوة. حتى عندما دنت السكين من رقبته ازداد ضحكاً وبصوت عال جداً. كانوا ينظرون اليه بذهول وتعجب ربما هو الرجل الخطأ الذي جلبوه. قال احدهم لنطلق سراحه فهو رجل مجنون لا يضر ولا ينفع. افلت يده من الحبال وركض مسرعاً ومن بعيد وقف.

بكى بكاءً حاداً حد الاغماء.

 

انتحار

 

بعد ان بقى الملك وحيداً في الرقعة وتوالت عليه الكشات من كل جانب ومكان. قرر الا يستسلم. قذف بنفسه من الطاولة الى الأرض ومات منتحراً.

 

هروب

 

التفت يمينا وشمالا وهمس في اذن صاحبه الجندي الواقف بجانبه. افكر في الهروب من هذه الرقعة اللعينة. ابتسم الجندي وقال بصوت خافت. فكرت بها قبلك لكني لا أرى جبلا في الأفق ولا اهواراً في الرقعة.

 

الكافر

 

لانه جائع نبش في اكوام القمامة. عثر على علبة سردين اكلها وصنع منها عبوة ناسفة.

 

إشارات

 

جئت بك من المزابل والشوارع القذرة. كنت تأكل فضلات الناس ووساختهم. وفرت لك المكان النظيف والاكل الجيد. كنت اذكره واعاتبه كلما اخطأ. كان يرد بحركة خجولة من شفتيه. الا انه اضطرني ذات ليلة ان اضربه بقوة. هذه المرة رد عليّ بعد ان حرك شفتيه الى الأعلى ونهق بصوت عال.

كان هذا حماري.

***********

سيف فلاح

 

حلم

 

الطريق الذي أمر بهِ كل يوم تغير كثيراً، المرأة التي تنتظر ولدها الضرير

اختفت ايضاً!

 لم تعد تأتي كل يوم..........

هكذا كانت تتداعى مع نفسها :

ان من حقنا ان نموت ومن حقكم قتلنا بخطأ او بلا خطأ, بينما ألم وحسره من

الطرقات كنت اضع خططاً لأعبر هذه المحنة..

قالت زوجتي: "ربما أبصر أبني الضرير".

بائع الماء في الطرقات لم يأت اليوم أيضاً كان هذا أمر مثير للدهشة..

ابرر هذا الاختِفاء، ربما لم يضعوا ماء صالحاً للشرب ،صاحب النجدة الذي يسبق الجميع لينظم السير لم يأت أيضاً.

بررت هذا الاختِفاء ربما ذهب لينظم سير العجلات المفخخة واصطيادها قبل

أن تنفجر.

كذلك المراهق الذي يعاكس فتيات المدرسة كل يوم اختفى أيضاً.

بعد يوم ذهبت لأرى ذلك الشاب.

وفجأة! رأيت قطعة سوداء وصورته على العمود ،كان يدعي انهُ يحلم، وعندما

 طرقتُ الباب، سمعتهُ

يقول: لا شيء ينبت بالقلب كل صباح غير حلمي الذي يختفي كل يوم.

 

مدينة الانعاش

 

كانت صورة متحركة تبثها إحدى القنوات العالمية.. كان يُفكر بأخذ صور

 مع المريض ليضعها على جدران غرفتهُ التي سودتها صورة المريض. سأفعل الكثير..

 سوف أكُون حريصاً على أن أكتُب رسائِل حُب.

وبينما كان يتكلم؛ نامتْ شظية في قلبهِ الصغير،

وعندما عاد من غيبوبتهِ!

وجد صورتهُ المعلقة على الجدران قد أكلتها الأرضة.

 

ليتني كنتُ طفلاً

 

صباحاً وقفت الشجرة على الطريق تنظر إلى قوافل الراحلين صوب مقبرة

قديمة يحبها النائمون والحالمون، كانت هناك طفلة تلعبُ قُربْ جدار المسجد تخطُ على طينهُ

 القديم احلامها.

وكان هناك طفلان آخران عند باب الكنيسة يصفان احلامهما لبعضهما البعض.

 تكلم الأول:

- اتمنى أن استيقظ ذات صباح فأرى نفسي ..جندياً مثل

أبي الشهيد وأموتُ مثلهُ لكي تحبني أمي أكثر وأكثر.

أجابه الثاني:

- أمنيتي أن استيقظ صباحاً لأرى نفسي إنني اجلس في المكتبة

واصبح كاتباً لأكتب عنك ماتمنيت لكي تحبك سبعون أماً أخرى.

شعرنا بالبرد حينها.

 كان الحقل واسعا، لم نكن بمفردنا.

قام احدهم بوضع علامة في الطريق مكتوباً عليها:

ليتنا كنا اطفال لنقطف من تلك الشجرة

 

لم أكن كاذبا

 

أصبحت ضعيفاً وقلقاً وخائفاً، أبكي قَبل النوم لساعات متواصلة حتى يأسرني

الصُداع والدخان فأبتلع الكثيِر من من المسكنات وأتَظاهرُ بالمرض الخفيف حتى لا

 تْنتبهُ لي والدتي! وانا اسرقُ المناديل الورقِية.

بينما احاولُ تغيير شكلي لمنعَ امي من رؤيةُ ضعفي.. انا لستْ سيئاً كما

يظن البعض، فلدي كم من الخيباتَ المتراكمة  في داخلي  ولدي كوابيس

 مخفية ستقتلني ذات ليلةُ.

انا هناكَ في اللحظاتْ الاخيرة من المحطة حيث تجدُ اليقين عند اخرِ محطات

الحياة فقط المسافة بين ما اردتهُ وما اعيشهُ تقتلني.

ولكن "ماذا فعلوا بك" ؟

- لا بأس أنا بخير مجرد بضع لكمات مع جدار الحائط.

**************

عبدالرزاق السويراوي

 

فقر

 

أتى من أعماق مدينته الغارقة في الفقر وفي جيبه شهادة ميلاده مع شهادة تخرج ليبحث عن عمل ..  هدّه تعبُ التجوال في الطرقات ، بعدها إهتدى لعرّافة قيل له بأنها حاذقة جداً ، جثا على ركبتيه أمامها ، لتقرأ له طالعه .. تمتمت بشفتيها همساً  وقالت بحزنٍ ..  " يا  ولدي ، لم أعثر لكَ على أيّ إسم  في سجلّات الأحياء ".

 

إنفصال

 

حميمية جداً ،العلاقة بين رأسي وبقية جسدي، وتمتدّ لأكثر من ثلاثين سنة.. و لم يخطر ببالي، أنهما سيفترقان عن بعضهما في يوم ما. لكن ذلك حصل فعلاً ، وإنفصل رأسي عن جسدي ، بفعلِ فاعلٍ ، أعرفهُ جيداً كما أعرف نفسي. ولا شك ،أن ذلك آلمني كثيراً ، غير أنّ الأشدّ إيلاماً من كلّ ذلك ، ان الذين إرتكبوا فصلوا رأسي عن جسدي ، ألصقوا  تهمةَ هذه الفعلة بي شخصياً،وأشاعوا خبر ذلك عبر وسائلهم الماكرة ، بأنني أنا مَن قام عمداً ، بفصلِ رأسه عن جسده ..

 

تفكيك

 

حادثُ القطار الذي خرج عن سكّته ، كان فظيعاً ، جرى ذلك ، أمام عيني مجنونِ المدينة ، فدفعهُ هاجسٌ داخليّ ، لمشاركةِ الناس في عملية إنقاذ المصابين. ولج معترك الحادث بصعوبة، فعثر على رأسٍ منفصلٍ تماماً عن جسده ، فعرفه .. كان رأس أغنى رجلٍ في المدينة ، وفي الحال تغيّرتْ بوصلةُ تفكيرهِ وسارع بوضع الرأس في كيس أسود كان يحمله معه على الدوام . إختلى به جانباً ، في زاوية شبه مظلمة ، وفكّر بتفكيك مكونات هذا الرأس ، علّه يعرف السبب الذي جعل من هذا الرجل ،يصبح أغنى أغنياء المدينة ..

 

إختيار

 

أجبروهُ على الصّحو من ثمالته القسريّة الطويلة.. تفرّس في كلّ الوجوه المستذئبة المحيطة به ، بحثاً عن بقايا لأطلالٍ آدميّة ..لكنه أصيبَ بالذهول والإنكسار .. فأختار ثمالةً أبديّة لا صحو بعدها ..

**************

شوق

 

 

عبد الرضا المادح

 

أيتها الغيومُ الزاحفةُ

 نحو الأنهارِ

مهلاً توقفي،

واسكبي دموعكِ

على داري

وبللي أشعاري                               

تلك التي نقشتها

على الجدارِ

منذ زمن القهرِ

والأسفارِ

هناك ...

تنتظر الشمسَ تعودُ

لتغزلَ دفأها

من نارٍ

ومن أزهارِ

وتغرد لحناً

من شوقٍ

وأفكارِ

فيصدحُ صوتُها

 على الأوتارِ

" نريد وطناً "

" نريد وطناً "

يتيهُ حباً

بالسلمِ ...

وبالأحرارِ ...

**************

دمي وكفني وعينيه

حنين محمد

جدائلي كلما نمت وكبرت،

وحاولت الخروج من تحت

خماري؛

قمت بقصها؛

أخاف أن تنالها يدين غير يديكَ.

..

كل ليلةٍ أنامُ مع صورتك

لقد اصبحتُ حُبلى بتفاصِيلكَ

هذا الصباح شعرتُ بمغصٍ شديدٍ

أسفل قلبي

أخبرني الطبيب بأني

أحتاج إلى عمليةٍ قيصريةَ

هلا جئت لتشهدَ ولادتكَ..!

..

عندما سألوني أي الألوان تحبين ؟

أجبت: دمي، وكفني، ولون عينيه.

..

إلى السيد سين ..

نحن سكان الحي المنسي، الواقع خلف قضبان المدينة،

تحدنا الهموم من اليمين، وغابات الحزن من الشمال

أطفالنا جياع ونساؤنا أيضاً؛

لذا قررنا ان نتقدم لك بدعوة .. هلا زرتنا هذا الصباح ..!!

*************

ص9

رصد

• ثمة من يعزف غير مقامات بلاد الرافدين ، نشاز هذا غير شريف.

مظفر النواب

 

• تقول طفلة في عالم محموم :

- لا تأخذوا كل الخشب الى التوابيت ، أريد ناياً

مفيدة السولاتي

• توفي الملياردير البرتغالي انطونيو بييرا بفايروس كورونا، ابنته كتبت تقول: مات ابي مختنقاً وهو يبحث عن شي مجاني اسمه الهواء.

***************

اعراس حديقة زينب !

جمعة اللامي - الشارقة / خاص

 

ايها العُشّاق،

 ها هُوَ سَقّاءَ الْيِشِن،

يقوم من بين مقبرة الاطفال في أُم الهند،

الشمسُ في يُمناه، والقمرُ في قبضة كفّه اليسرى،

عائداً الى حانتهِ الأُولى !

(غريب المتروك )

 

رَقيم الكرخاء

 

قيامتي طفولتي، الكحلاءُ والاهوار .

انا سمراء ميسان، هوسات الماجدية، جنين القصب،

ومنبع انين الصّحين،

ولدت وبين اصابعي، ازهرت صولجانات الكرخاء ونينوى،

ومظاهرات الطلاب .

 

أنا سمراء ميسان،

لي بيت في الميزرة، وعَمٌّ في معسكر الرشيد.

حِسَن،

يا حِسَن !

من سلمك إلى فالانج الحرس القومي ؟

 

هذه قيامتي،

العاصمةُ، الشاكريَّةُ، واطمارُ الفقراء .

انا سمراءُ الماجديَّة،

 وحدي خضت حروبكم،

 وليس معي الاّ زُوّادَتي،

ونايِيَ القصبيّ .

الشيخ وسيدوري

 

كان الشيخ المّمروض، يطَّوَّف في سكيك عرصة أُمّ الهند ومغانيها، باحثاً عن خانه العتيق. ولمّا إنقطع به الدرب ولم يصل الى غايته، قعد عند ناصية طريق لعلّه يلتقط أنفاسه، وفي تلك الآونة مرت به غادة حسناء .

 " هل لك حاجةٌ أقضيها يا شيخ ؟ " .

ــ " يا ربّة الحُسن والدلال، أُريد الوصول الى حانة أهلي ".

ــ "ستصل". قالت مؤكّدة، ثم سالته :

ــ " وغيره يا عمَّ ؟ ".

ــ " الطريق موحشٌ، الزاد قليلٌ، والمسافةُ بعيدة ".

جلست الكاعب الحسناء بين يدي الشيخ، وأخذت تسري عنه بنظرة تارةً، وبإبتسامة تارة أُخرى، تروي بين يديه حكايات من الدهور القديمة، والشيخ ينصت اليها بعقله وقلبه، حتى شعر أنه استوى حياةً أخرى، فعادَ يسألها :

ــ "من أنت، ايتها الغادة العَيطاء ؟ ".

ــ " أنا سيدوري، ساقيةُ حانة الغرباء "، ثم أطلقت صوتها منشدةً :

" يا شيخَ المشّائين،

أيها الباحث عن روحك في وَجْهِ هُوْ،

ها قد وصلتَ الى مرامك .

افرح ليلكَ ونهاركَ،

اجعل من كل يوم عيداً،

وارقص لاهيا في الليل وفي النهار،

أيها الفتى الميساني ..

لا تقابل السلطان، لا تقبل هداياه،

ولا تحضر مجلسه،

فإن في ذلك خراب نفسك، وفي خراب نفسك،

خرابُ العالم "

 

السيدة شيفا

 

قالت فاطمة بنت مطر، حدثنا مُحمّد المَهديّ، قال : كتب رفيقنا جمعة اللامي، في احدى صحائف كشكوله، قبل ان ينتقل الى الغرفة الأخرى، هذا النص :

 " عند الرابعة فجرا اليوم، وكما حدث قبل عقود، التقينا انا وصديقتي المُتشردة العجوز .

 "اهلا بسيّدتي شيفا ".

لم تردّ علي تحيتي كما تعودت في الأيام الماضيات، وكان الوقت عصراً.

ــ " شيفا، ماذا حدث؟".

كانت تبدو غبراء، شعثاء، ضامرة، تَجرّ خلفها اربعة جراء عمياء .

ــ " شيفا، أُقسم عليك بالعَصْرِ والإنسان، مَن خذلك؟".

 فضّلت شيفا ان تبقى صامتة، فقلت في سرّي: " يها الرجل العجوز، ترفّق بحال رفيقة متشردة قديمة"، لكنها لم تدعني اتابع فحص شيخوختي في حضرة خرابها، فآنطرحتْ على ذراعها اليمنى، وَدَعتْ جراءها الأربعة الى ضروعها .

ــ "شيفا، يا ربّة الجمال، إلى اين تقودنا هذه الطُرق؟".

وكنت استيقظت على كابوس : رايت الأفعى التي قتلت حكمة الشامي، ما تزال تطاردني في احلامي، وسمعتها تفحّ : اين تختفي مني، انا اقتفي خطاكَ، شارعاً بعد شارع، ومدينة بعد اخرى، ومن مسجد الى كنيسةٍ، نحو كنيسٍ، الى مواقد النار البيضاء، الى آخر المذابح.

الآن وحدي في هذا الفجر الصامت، الاّ من رفيقتي المتشردة وجرائها الأربعة، رايت تلك الأفعى التي تلاحقني في نومي وصحوي وصلواتي، تتسلل من تحت باب دارتي وتتوجه الى سرير احد ابنائي.

الآن وحدي في حديقة زينب، الا من رفيقتي شيفا، التي تطعم جراءها آخر نقطة حليب في ضروعها، اطلقتُ صرختي ما قبل الأخيرة:

ــ " ايتها الأفعى، المتلونة مع كل وقت، يا قاتلة أحبابي، انا مُستعدٌّ للمُصاولة".

وضعت عصابتي الحمراء حول جبيني، واندفعت نحو بيتي وانا اعيط وحيدا تحت سماء فجر صافن: " ايتها الأفاعي،ابتعدن عن خان الماجدية".

قالت مريم بنت مطر، قال محمد المهدي: "بعد أن قرأت نصّ رفيقنا جمعة اللامي، ابرقت الى سمراء ميسان، زينب: "مجنونك الأخير، قام من بين الأموات".

 

مرآة البركة

 

منذ ساعة، بل منذ ثقوبٍ سُودٍ، تفرّستُ في بركة حديقتي، فرأيت شبحاً يتقدم نحوي من الجهات كلها، بينما كانت نفسي تُصوّر لنفسي ان الشبح ينثر آساً وصنوبرا وأرزا على هامتي، ثمّ سمعت صدي ابتسامته يتردد :

شامي

شامي

شامـــي

شامـــــــي

يا شامــــــــــــــــــي !

أمسكتُ بالوقت مثل منديل ورقي وأدنيته الى قلبي، فإذا صوتُ هَزار يُخاطبني .

(( لا سُكْري يَضيقُ بِيْ،

ولا ضَجري يختارُ هجراني .

لا نُوري، لا دَلالي يفارقني،

وأكواني لا تَسْطِيع نِسياني .

وحَدْي،

حيثُ لا أحدَ سواي، في أكواني وأزماني،

أُصاحبُ عُزلتي لأنساها وتنساني .

فتعالَ اليّ، يا خَمْرتي ومائي،

نذوبُ في الكأْسِ !

كأْسِي الأرضُ، وخَمْريَ الماءُ،

وها أنا، حيثُ لا أَحَدَ قبلي، ولا أحدَ بعدي،

يا عَرْشي ومائي،

أحْلُمُ بِكِ،

وأمزجُ الخمرَ بالماءِ .

كُلُّها،

بَلابلُ المنازل، نيرانُ أصفهان، حَمامُ المساجد، وعَصافيرُ العرب .

فاختات الحلّة، جيادُ سليمان، لاميّاتُ القدس، وعذراواتُ بابل .

ثيران سومر، وغاقات جسر الاحرار .

النومُ، البحارُ، الجبالُ، الريحُ، المياهُ، السمواتُ المجرّآتُ، الملائكةُ، الانعامُ، والأنانوكي،

سَكْرى مثلي،

بعد حُقّيْ خَمرٍ في سُرّتك،

وركعتَيْ صلاةٍ،

بَيْنَ ثَدييك !

 

أيها السّاقي !

عينا حَبيبتي كأسان من خَمرتي .

وصِراطُ عشّاقي إلى غرفتين في جنَّتي.

عينا حبيبتي،

كلماتي وأسمائي، أورادي وأحزابي .

بين يقظتي ولا نومي،

أنا الذي لا تأخذني سِنَةٌ،

 ولا نَوْمْ .

 

أيها الساقي !

لا تَدَعْ كأسي فارغةْ.

ومن رحمتي، أنا الذي لا قَبْلي قَبْلٌ ولا بَعْدي بَعْد،

سأشربُ من سُرّةِ حبيبتي كأساً دهاقاً،

وأعود إلى عُزلتي .

 

أيها السّاقي !

عينا حَبيبتي كأسان من خَمرتي

عينا حبيبتي،

كلماتي وأسمائي، أورادي وأحزابي

بين يقظتي ولا نومي،

أنا الذي لا تأخذني سِنَةٌ،

 ولا نَوْمْ )) .

 

حين تفرستُ في مرآة بِركتي، رايتُ هُوْ،

بنظرُ الى وجهه في وجهي،

ولم يكن سوانا،

على سطح بركتنا .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنويه : يرد في هذه النصوص، تناص مع كتابات وأسماء سومرية وعرفانية اسلامية وشرقية، فضلاً عن ذكر أماكن وشخصيات معروفة في أعمال الكاتب، من طراز أُم الهند وغريب المتروك وحكمة الشامي ومحمد المهدي .. وغيرهم . ولذلك اقتضى التنويه، رفعاً لأيّ توهّم أو التباس.

*****************

ذاكرة

يحيى جواد.. اليد الحزينة التي تصنع ذهباً

د. جمال العتابي

على ندرة ما كتب عن تجربة يحيي الإبداعية، فإن خزين الذاكرة تستفز اللهفة لمعرفة المزيد والى توجيه نداءلأصدقاء يحيي ومعاصريه للاسهام معنا في إثراء المحاولة وغايتها النبيلة.

وحتى لانثقل على الاصدقاء ممن يجد مشقة وعناء في قراءة(المطولات)، أو شعورا بالملل، سنلجأَ الى مواصلة الكتابة عن التجربة بحلقات، نبدأها بالأولى:

-  مشهد 1-

الشارع المؤدي إلى جسر الأحرار من صالحية بغداد، بدءاً من تقاطع الإذاعة حتى مقتربات جسر الأحرار، لا يبلغ بالطول أكثر من مائة متر، غير ان الشارع أيام الخمسينات والستينات كان مليئا بالأضواء والعطور، أشجاره لاتحزن ولاتشيخ، تتوسط جانبه الأيسر سينما(ريجينت)، عجباً للمباني وهي تضحك!! يوم بغداد مثل طفل بريء، لم يدنسها الغزاة بعد ، بغداد كانت أشبه بفتاة فاتنة، ونفحة فجر.

في الركن المطل على دجلة من الجهة الثانية، كان ملهى ليالي الصفا، وهو يتوهج في إشتعاله في الليل.

كانت اللوحات المعلقةعلى مخازن بغداد ومكاتبها الباذخة تشدني بإغراءها، أتأمل اليد الماهرة التي صنعتها، تأمل العاشقين على مدام الوجد، تحيط بها الظلال والأنوار، صور لحروف وأقلام وموازين ومساحات ، تنساب على الخشب، نظام خارق الجمال من الخطوط، متحركة متآلفة، متعاشقةمع النور، أقف أمامها منبهراً، أسماء :هاشم البغدادي، سلمان الخطاط، مشكين قلم المتخصص بالخط الفارسي، مهدي الجبوري، صادق الدوري، حليم، وعباس، كانت الظروف مواتية لتمنح هؤلاء الحرية المطلقة في تقديم أعمالهم في الفضاء لجمهور عريض، كنت أشعر بالبهجة وأنا أحفظ تلك اللوحات الجميلة، بألوانها، ونوع خطوطها، وتناغم إيقاعاتها، بالتقليد والمحاورة.

كان يحيى جواد الساكن في مكتبه في ذلك الشارع أحد هؤلاء، عرفته لأول مرة من خطوط له في مجلة (الثقافة الجديدة) ، في أعدادها الأولى أعوام الخمسينات، ومن ثم في مجلة (المثقف) التي أصدرتها جمعية الخريجين العراقيين الذين عادوا الى العراق بعد إكمال دراستهم في إنكلتره، بعد تموز ٥٨، وكانت تجربة مهمة في الثقافة العراقية، إنتهت للأسف الشديد، وسط إجواء إحتراب سياسي، وعداء للفكر التنويري.

أشد ما لفت إنتباهي في (المثقف) غلافها المتميز، لم تكن الصحافة وقت ذاك تتقبل هذه الجرأة في التصميم، يحيى جواد كشف عن نزوعه للتجديد والحداثة في هذا العمل الفريد، عمل على توظيف عنصر واحد واكتفى بإسم المجلة، ليتجه به صعداً الى الأعلى، من الظل الأرضي الى عالم بلا نهايات، وإرتقى بالشكل إلى أفاق الشعر والخيال، ومطلق الموسيقى، بليونة وإعتدال.

مكتب يحيى جواد (التشكيلي، القاص، الروائي) كان منتدى ثقافياً، رموز الثقافة العراقية، يلتقون فيه :حسين مردان، سعدي يوسف، محمود البريكان، رشدي العامل، غائب طعمة فرمان، عبد الملك نوري، جيان، محمد غني حكمت، مظفر النواب، نزار سليم، نزار عباس، ناظم رمزي، و... و... غيرهم كثر، الملتقى كان نسيجاً من الخبرات والإضافات الإبداعية، وعالماً زاهياً بالصحة والنيات الصافية، ومخاضات التجارب الأولى نحو التجديد

عاش يحيى تلك الفترة الزمنية المحتدمةالتي بدأت فيها الحداثة تتلمس مساراتها الأولى في الفن والأدب، بنتاج أصيل، صحيح التكوين، واضح الأهداف، كانت المحاولات جوازات تحمل مفاجآت الزمن العراقي الواعد، واذا هي تنويرات لعهد من الثقافة العراقية الواعدة كذلك.

في تلك الفترة بدأ يحيى جواد أشد وضوحاً وتألقاً حين إكتشف وجوده خلال مشتبكات الأحداث، فأطل علينا من أجمل النوافذ، التي عبر منها هواء إمتلاك الذات وحلم المبدعين.

يحيى جواد من جيل وجد ضالته المنشودة في ساحة الإبداع العراقي، وعرف على أي أرض يقف، وأي من من قضايا الفكر يتبنى، وأي جمال يجذبه الى أحضانه.

************

فلسفة الثقافة تتحدى زنبقة الكورونا!

عصام الياسري

ماذا يفعل الفيروس بنا؟ من العجز الجنسي إلى الهستيريا. فهل بنا حاجة إلى الثقة والإرادة للتكيف والمواجهة. بدل زرع ثقافة عدم الثقة واعمام المدونات والآراء الشائكة حول جائحة الكورونا بهدف المنافسة المعلوماتية غير المفيدة والمتكرر نشرها في أغلب الأحيان. وننسى بأن النصائح والمعلومات حول الجائحة أو غيرها، في هذا العصر، ممكن الحصول عليها من مراكز أبحاث رصينة بسهولة.

في خط رفيع للهستيريا، لا شيء غني عن القول. عند الفحص الدقيق، نجد بإن العالم مليء بالألغاز، صغيرة وكبيرة، لا يمكنك منع الخوف منها، ولكن يمكنك تجنب إثارة الذعر. للأسف، تم تصميم التقارير البصرية لوسائل الإعلام بشكل يزيد من المخاوف التي لا يمكن قياسها. على سبيل المثال، عندما تشاهد بتردد صور الفيروس غير المرئي في حجم وشكل ولون الوحش على شاشة التلفزيون، غالبا ما تجعل المرء يفكر في غسل الدماغ. أو عندما توضح وسائل الإعلام "الإصابات المؤكدة" في رسوم إحصائية بمنحنيات حادة، بالطبع يصبح الوضع مرعباً وغير واضح للناس.

لكن الخوف والهستيريا لم يسبق لهما أن كانا نصيحة جيدة للنفس، التي يجب أن تتحلى بالشجاعة والعقل. علماء الاجتماع والعلاج النفسي يتحدثون بدلا من الخوف والهستيريا، عن حاجة إلى الصفاء والقوة في أوقات الخطر. فيما تتحدث الفلسفة بطريقة مذهلة عندما يكون الخط الفاصل بين التنوير والإثارة ضيقا. عن القوة الدافعة لمواجهة الازمات والحد منها من منظور سوسيولوجي.

ما نشهده اليوم هو شبيه بلحظة غرق السفينة البريطانية "تيتانيك" Titanicالأكبر في العالم، في القرن الحادي والعشرين. خلال رحلتها الأولى عام 1912 وكان على متنها 2200 توفي من بينهم 1514 شخصا. في ذلك الوقت، خلق غرق تيتانك أثراصطدامها بجبل جليدي جنوب شرقي نيوفاوندلاند، شعورا بالشك في عصمة الإبداع البشري.. اليوم؟ .

إن الفيروس الصغير غير المرئي لا يدمر حياة البشر فحسب، بل يحول كل شيء أنجزه البشر على مدار الخمسين أو السبعين سنة الماضية إلى صفر. إذن يجب أن يعلمنا هذا الفيروس الصغير درساً:

انه ليس لدينا القدرة للسيطرة على الطبيعة، ولكن الطبيعة تجعلنا تحت السيطرة.

أصدر مهرجان جنيف للسينما الشرقية  FIFOGبياناً صحفياً في 19 أيار جاء فيه: كنا نأمل حقا أن يسمح لنا الوضع الاستثنائي الذي نجد أنفسنا فيه بعقد الدورة الخامسة عشرة من المهرجان، المقرر عقده في الفترة من 8 - 14 حزيران تحت شعار "المقاومة.. بالطريقة الأنثوية"، ستكون نسخة 2020 مقاومة الشدائد، وآفاق تحرير العقول من الحبس، والانفتاح على الآخرين. إلا ان تطور وضع COVID-19  وتدابير المجلس الاتحادي، دفعنا إلى التخلي عن "الشكل الأصلي" للمهرجان والتفكير في شكل بديل.

يُنظم FIFOG 2020مسابقتين عبر الإنترنت للأفلام القصيرة: الجائزة الذهبية والفضية، ومسابقة جائزة الجمهور. تتنافس في المسابقة الأولى الأفلام الحديثة، وستعرض الأخيرة أفلاما من إصدارات سابقة. فيما سيتمكن الجمهور من التصويت على VIMEOأو FACEBOOK.، وسيتم تأجيل العروض الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة حتى الخريف. وبهذه الطريقة يحقق FIFOGمهمته، التي تتمثل في تعزيز توزيع الأفلام الشرقية التي لا يتم بثها على نطاق واسع في سويسرا، مما سيساعد على جعل الحياة أكثر احتمالا، والمساهمة في العودة إلى الحياة الطبيعية.

وفي إطار الحملة العالمية تحت شعار "نحن واحد" We Are Oneبدأ في 29 أيار 2020 المهرجان السينمائي العالمي تضامنا مع أزمة جائحة الكورونا، وبه يبدأ أيضا جمع التبرعات لمنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية المحلية.

يُنظم مهرجان "نحن واحد" للأفلام عبر الإنترنت من قبل مؤسسة تربيكا الدولية Tribeca Enterprises  و يوتوبYouTube، وسيقدم على المستوى العالمي العديد من الأفلام والتسجيلات وحلقات النقاش والبرامج والعروض التقديمية المختلفة مجانا من 29 مايو إلى 7 يونيو 2020. يشارك فيها 21 مهرجان سينمائي من جميع أنحاء العالم من بينها مهرجان برلين السينمائي "Berlinale" الدولي الذي يقام سنويا في منتصف شهر شباط.

هنا في "نحن واحد" لم يتم إنشاء السينما فقط في العمل الجماعي، لكنها أيضا تجربة مشتركة. في أوقات متزامنة ومن مسافات مكانية مختلفة. فمبدأ التعاون والشعور بالمسؤولية المجتمعية أصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى. لذلك فالمشاركة في مبادرة "نحن واحد". لها خصوصية رائعة تمكن الجمهور من رؤية أعمال كل الفنانين المشاركين، معا مرة واحدة على الشاشة الكبيرة، كما يقول فريق إدارة "البرليناله"، مارييت ريسينبيك وكارلو تشاتريان.

يشارك مهرجان برلين السينمائي الدولي في عروض مهرجان "نحن واحد" ببرنامج مدته أربع ساعات تقريبا يتكون من حلقتي نقاش وفيلم. ويتم عرض تسجيلين من البرنامج الخاص "عند الإرسال" "On Transmission"، الذي تم إنشاؤه لمهرجان البرليناله الـ 70. يركز البرنامج من خلال الحوار بين مخرجين كلير دينيس Claire Deniفرنسا، وأوليفييه أساياس  Olivier Assayaفرنسا، يناقشان في مواضيع الفن السينمائي ـ القصص والتجارب والخبرات والمعرفة، أثر كل فيلم عظيم على تاريخ السينما، يأخذ شيئا من الماضي ويعالجه ويقدمه بطريقة جديدة إلى الجيل التالي.. والثانية بين أنج لي Ang Lee  (تايوان) في حوار مع هيروكازو كوري- إيدا Hirokazu Kore-eda(اليابان). 

تستمر حوارات "On Transmission" حتى 7 يونيو. بعد العرض الأول على الإنترنت. سيعرض

أحد أفلام البرليناله "صورة لشارب" "إنتاج ألماني 1979، 107 دقائق" للمخرجة البارعة اولريكه اوتنكر Ulrike Ottinger.وهي واحدة من أهم صانعي الأفلام الألمان منذ السبعينيات. أبدعت في إخراج العديد من الأفلام والأعمال المسرحية والأوبرا، فضلاً عن عرض أفلامها في العديد من المهرجانات الدولية بما في ذلك في Cinémathèque françaiseفي باريس ومتحف الفن الحديث في نيويورك، وحصلت على العديد من الجوائز. يشمل عملها الفني أيضا الرسم والتصوير الفوتوغرافي وحاصلة على جائزة الكاميرا في مهرجان برلين السينمائي Berlinaleالسبعين.

فيلم "صورة لشارب" يتناول الجانب النفسي لامرأتين غير عاديتين، ولكنهما مختلفتان للغاية. الكونتيسة  وليالي الكباريه. الأغنياء، الغرباء، الذين يخفون مشاعر جامدة شبيهة بالقناع، تشرب عمدا حتى الموت. والأخرى حافية القدمين فقيرة تشرب من دون وعي حتى الموت. هذا هو الحال الذي لا يظهر في العلن لأنه يتم الاحتفاظ به في المنزل أو في عيادة خاصة. 

والمثير للإعجاب، بشكل خاص في هذا الوقت الصعب الذي يتميز به فيروس الهالة. إن يقدم مهرجان برلين السينمائي العالمي بالمناسبة "التهاني لجميع الفائزين بجائزة الفيلم الألماني لعام 2020" مؤلفين ومخرجين وممثلين ومصورين: أفضل بطلة، هيلينا زنجل: أفضل بطل من الرجال، ألبريشت شوتش: أفضل دور داعم للنساء، غابرييلا ماريا شميد: أفضل قصة: ستيفان بتشنغر وجوليا كوفالينكو: أفضل تقليد صوتي، كورينا زينك، جوناثان شور، دومينيك ليوب، أوسكار ستيبتز، جريجور بونس: فيلم "برلين ألكسندربلاتز" من إخراج برهان قرباني. وعلق فريق إدارة برليناله، مارييت ريسينبيك وكارلو تشاتريان قائلين: نحن نؤمن بالقوة الإبداعية وسحر السينما، وما تقدمه الأفلام الممتازة في ثقافتنا في ظل ظروف خطيرة للغاية كالتي نمر اليوم بها جميعا.

تتجه أزمة الإكليل إلى ذروتها. ومعها، تتزايد الأصوات التي تدعو إلى مفاهيم جديدة لما بعد أزمة كورونا. لكن عندما يفقد فيها الإنسان توازنه أو إيقاعه. لا يمكن التخطيط بسهولة لعملية التعافي ولو نفسيا من أزمات تحدث لأول مرة. فمن ناحية، الخبرة الضرورية من الماضي مفقودة، وظروف الأطر العامة للحياة تتغير باستمرار. لقد مر كل شخص بموقف عندما يخرج شيء عن السيطرة، وهذا بالتحديد هو الذي يخيفنا نحن البشر ويعزز السلوك غير العقلاني لدينا.. والحال هو حال الجميع فوق هذا الكوكب الأزرق الجميل: لقد تعبنا من الهرولة وراء قراءة الكثير من المثير وغير المثير، الذي عشعش في العقول.. وتعبنا من البحث هنا وهناك لنعود إلى حياتنا الطبيعية.. تعبنا أيضا من الالتزام باستعمال الكمامة ، وحفظ المسافة بين بعضنا البعض من الجنس البشري.. تعبنا من الخوف من نهاية الكون، ومن ثم ماذا بعد،،إلى أين؟.

تعبنا من تمرد رأس المال على البشرية واستثمار السياسة للكورونا درعاً للانتهازية والدجل والنفاق.. فمتى تنته هذه المصيبة؟. 

***************

ص10

في البصرة

مهرجان مسرح الدمى والعرائس الالكتروني

 

البصرة – وكالات

انطلقت أخيرا في مدينة البصرة، فعاليات مهرجان مسرح الدمى والعرائس الالكتروني الأول، الذي تحتضنه كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة. المهرجان الذي استمر يومين، والذي نظم الكترونيا التزاما بقرار الحظر الوقائي، شارك فيه قرابة 10 دول، 6 منها عربية، فضلا عن مشاركة محافظة البصرة وعدد من المحافظات الأخرى.

وقال مدير المهرجان ومؤسسه، سيف الدين، أن عروض المهرجان قدمت بواقع 12 عرضا في اليوم، مشيرا إلى أن العروض رافقتها ورشتان تدريبيتان الكترونيتان. وأضاف قائلا أن المهرجان شكل لجان تحكيم من العراق ومصر وسوريا والإمارات والمغرب واسكتلندا، فضلا عن لجنة مشاهدة لتقييم الأعمال قبل إرسالها إلى لجنة التحكيم، تضم أعضاء من العراق والكويت وتونس.

**********

في مقر الحزب الشيوعي العراقي

دائرة صحة الرصافة تجري حملة فحص ميداني

بغداد – طريق الشعب

نظمت دائرة صحة الرصافة بالتعاون مع مركز الوزارة فعالية فحص ميداني للعاملين في جريدة طريق الشعب وراديو الناس ومقر الحزب الشيوعي العراقي في إطار حملتها لمكافحة وباء كورونا. وجاءت حملة فحص العاملين في مقر الحزب ضمن عمليات التحري عن اصابات وباء كورونا التي تقوم بها دائرة صحة الرصافة، وقد شملت عدداً من المحلات التجارية والابنية والدور السكنية في شارع النضال للكشف عن حالات الإصابة الممكنة وتسجيلها ونقل المصابين للعلاج الى الدوائر الطبية المختصة. من جانبها ذكرت مديرة مركز فخر آل جميل الدين الطبي الدكتورة شيماء سلمان طالب مسؤولة الكادر الطبي للمركز، ان الحملة جاءت بحسب توجيهات خلية الازمة لمسح عينات عشوائية وحملة تعفير لبناية مقر الحزب الشيوعي العراقي والشوارع القريبة منه، مع توعية العاملين فيه للوقاية من فيروس كورونا.

*******************

تخفيفا لمعاناة المواطنين وشظف عيشهم

الشيوعيون يوزعون سلات الغذاء ويطلقون حملات الوقاية

طريق الشعب - خاص

يواصل الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، تنظيم حملات التكافل الاجتماعي لمساعدة المواطنين والتخفيف من معاناتهم المعيشية في ظل أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية على الطبقات الفقيرة والكادحين وذوي الدخل اليومي المحدود.

سلات غذائية

من شيوعيي الرصافة الثالثة

 

اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، وبالتنسيق مع لجانها الأساسية، وزعت خلال الأيام الأخيرة الفائتة، سلات غذائية على الفقراء وذوي الدخل المحدود في مناطق الأعظمية وحي أور والشعب وحي القاهرة وسبع البور والشيشان وأم الكبر والغزلان.

وساهم في هذه المبادرة الرفيق حسين حبيب، الذي جمع تبرعات مالية من بعض التجار والمواطنين الميسورين، بعد أن وجه دعوات للتبرع عبر صفحة مخصصة لهذا الغرض على موقع فيسبوك عنوانها "حي أور والشعب". وهي من الصفحات الناشطة التي يتابعها الكثيرون من سكان المناطق المذكورة.

اللجنة المحلية تبرعت من جانبها بمبلغ 500 ألف دينار للمبادرة، أضيفت إلى المبالغ التي جمعت عن طريق صفحة الفيسبوك، لتغطي جميعها تكاليف أكثر من ألفي سلة غذائية وزعت على المواطنين.

 

كسوة العيد لفقراء الوشاش ومحيطه

 

قبيل عيد الفطر الفائت، شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، فريقا طوعيا قام بتوزيع الملابس على جمع من الفقراء والمتعففين.

ووزع الفريق الذي ضم سكرتير المنظمة وعددا من رفاقه، الملابس على عائلات فقيرة في منطقة الوشاش وعدد من العشوائيات القريبة من مناطق البيجية والزراعي وحي السلام.

وعبرت العائلات عن شكرها للشيوعيين على مبادراتهم الإنسانية، وتفقدهم الشرائح الفقيرة والكادحة والتخفيف من معاناتها في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

حملة تعفير في الوشاش والمنصور

 

نظم فريق شبابي طوعي من منظمة الحزب في المنصور وأصدقائها، أخيرا، حملة تعفير ضد فيروس كورونا، في منطقتي الوشاش وحي العربي في المنصور.

الحملة التي استمرت أكثر من يومين، شملت بعض الشوارع العامة والفرعية ومنازل المواطنين. وقد تضمنت بالإضافة إلى التعفير، تقديم إرشادات وقائية وتعليمات صحية لتجنب الإصابة بالفيروس، فضلا عن توزيع الكمامات الطبية.

ورحب المواطنون بمنظمي الحملة، وقدموا لهم الحلوى والمرطبات تعبيرا عن شكرهم وامتنانهم لهم.

رفاق عديدون في اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، تبرعوا للحملة بمبالغ مالية ومجموعة كبيرة من الكمامات. فيما ساهمت لجنة المثقفين المحلية في شراء البدلات الوقائية وقسم من مستلزمات الوقاية والتعفير لفريق الحملة.

 

سلات غذائية لفقراء الزعفرانية وجسر ديالى

 

أطلقت المنظمة الطلابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، الاثنين الماضي، حملة توزيع سلات غذائية على المواطنين في منطقة الزعفرانية وناحية جسر ديالى جنوبي بغداد.

وتضمنت الحملة توزيع نحو 100 سلة غذائية على الفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود، من الذين انقطعت أرزاقهم جراء قرار الحظر الوقائي.

 

النجف.. حملات تعفير

وتوزيع سلات غذائية

 

واصل "فريق سيرجيو ديملو" التطوعي في محافظة النجف، وفريق التكافل الاجتماعي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، حملاتهما الميدانية، التي تتضمن تعفير الأماكن العامة وتوزيع السلات الغذائية على الفقراء.

"فريق سيرجيو ديملو" قام من جانبه بتعقيم وتعفير عدد كبير من المدارس في مناطق مركز المحافظة، وتجهيزها بمواد معقمة للوقاية من فيروس كورونا.

وشملت حملات التعفير التي أشرف عليها عضو اللجنة المحلية الرفيق علي العبودي بالتعاون مع نقابة المعلمين – القطاع الشمالي الثاني، ومديرية الدفاع المدني، 20 مدرسة في منطقتي الحي العسكري وحي المكرمة، ومثلها في حيي النداء والميلاد بالمنطقة الشمالية من النجف، إلى جانب أكثر من 15 قاعة امتحانية في مدارس أحياء النصر والمهندسين وأبو طالب، وذلك استعدادا لإجراء الامتحانات النهائية المرتقبة للطلبة. 

وبادر الفريق أيضا، إلى تعقيم خمسة منازل لمواطنين مصابين بفيروس كورونا.

من جانبها، زودت مديرية الدفاع المدني في النجف، اللجنة المحلية للحزب بنحو 550 لترا من مادة التعقيم، لغرض استخدامها في حملات التعفير الطوعية، وتوزيعها على من يحتاج إليها.

إلى ذلك قام فريق التكافل الاجتماعي التابع إلى اللجنة المحلية، بتوزيع سلات غذائية على عائلات فقيرة ومتعففة.

ووزع الفريق قرابة 17 سلة غذائية على عائلات فقيرة زارت المقر، فضلا عن 20 سلة خضار تبرع بها "منتدى هارموني" الثقافي، وزعت أيضا على الفقراء.

وفي السياق وزع الفريق نحو 21 سلة غذائية، في منطقة البراكين وساحة الاعتصام. فيما قام الرفيق كمال عبد نور، عضو اللجنة الأساسية في ريف الكوفة، بتوزيع 10 سلات غذائية على الفقراء في ناحية العباسية، مرسلة من قبل اللجنة المحلية.  كذلك وزعت اللجنة الأساسية في ريف الكوفة، 50 سلة غذائية على عائلات متعففة أخرى في ناحية العباسية.

 

شيوعيو السماوة يغيثون الفقراء

 

بادرت اللجنة المحلية للحزب في محافظة المثنى، الاثنين الماضي، إلى توزيع قرابة 50 سلة غذائية على عائلات فقيرة وكادحة في مدينة السماوة.

كما وزعت اللجنة المحلية، عبر عدد من الرفاق المنتسبين إليها، 200 سلة من التمر العراقي، أيضا على العائلات الفقيرة.

وذكرت اللجنة المحلية لـ "طريق الشعب"، أنها ستواصل توزيع السلات الغذائية على الفقراء، ومساعدتهم بحسب الإمكانيات المتاحة لها، وذلك بهدف التخفيف من معاناتهم المعيشية تحت طائلة وباء كورونا.

***********

ليس مجرد كلام...

الصحافة الورقية .. وداعا!

 

لم يكن احدٌ يتوقع، ايام زمان، ان مسجل الصوت " ابو البكرة" سيكون جزءا من التراث، وان الراديو كاسيت سيتلحق به بعد عقود، ليفسح المجال للقرص المدمج " الديسك" الذي بدأ هو الاخر يتراجع قليلا امام " الفلاش" و" الرام". وبهذا التطور اختفت " مهن" وظهرت اخرى جديدة تتماشى والتطور التكنولجي الهائل لوسائل الاتصال الحديثة التي اجتاحت العالم خلال العقود الثلاث الاخيرة، وبزوغ نجم الانترنيت،  الذي اختصر مجمل حياتنا، ووفر لنا بلمسة سريعة كل ما نحتاجه من معلومة او اغنية او كتاب! حتى استحق تسمية " الشبكة العنكبوتية".

ومن كان يعتقد ان الحياة اليومية يمكن لها ان تسير بانتظام من دون وجود تلفون " ارضي" وبدون " فاكس " ومشتقاته؟ من كان يتصور ان بلدا مثل العراق يستطيع ان يعيش من دون " دائرة البريد والبرق والهاتف" ليختفي نهائيا موزع البريد " البوسطجي" وتختفي معه عشرات الوظائف؟!

ولم يعد هناك من يدس لك جريدتك المفضلة من خلف الباب. لان الجريدة اصلا تكون قد وصلتك الكترونيا قبل طباعتها وتوزيعها!

كنا نرى قبل اكثر من عقدين ان الحديث عن اختفاء الصحافة الورقية وانتفاء الحاجة اليها هو جزء من خيال عقيم! والا كيف للمرء ان يبدأ يومه من دون " صحيفة" مع فنجان قهوة او كاس شاي؟!

لا تستطيع اليوم ان تتفاخر بانك تمتلك مكتبة ضخمة تضم نفائس الكتب والاغاني والقطع الموسيقية، فبلمسة استطيع ان اوفر لك ما شئت  من مكتبة الاسكندية الى مكتبة الكونغرس الامريكي مرورا بالدار الوطنية الفرنسية للكتب!

ورويدا رويدا بدأ الناس ينصرفون الى مطالعة الصحف المحلية والدولية على الشبكة العنكبوتية، وظهر ان التعلق بالصحف الورقية ما هو الا جزء من الحنين الى الماضي او الى عادة نكررها يوميا ونتعلق بها!

اليوم وفي ظل انتشار كوفيد 19، جائحة كورونا، اضطر الناس الى لزوم بيوتهم خوفا من الاصابة بهذا الوباء المخيف. وتجري معظم الاشغال الوظيفية من داخل المنازل. وفي مجال الصحافة لا مطبعة تدور ولا جريدة توزع، اذ لجأت معظم الصحف الى النشر الالكتروني، بكلفة مادية اقل، وبعدد صفحات اكثر! وهو سياق سبق وان اتخذته كبريات الصحف، التي لجأت الى النشر الالكتروني مدفوع الثمن بمبلغ زهيد، ولا يتوانى الناس عن الاشتراك بها!

وسبق وان اثبتت اعداد كثيرة من التقارير لعلماء ومختصين ان الورق المستخدم في طباعة الصحف اليومية يكلف العالم مليارات الدولارات بالاضافة الى مساهمته في التاثير سلبا على البيئة!

العالم المتطور تقنيا وعلميا لم يفاجأ بهذا الامر، لكن المشكلة تنحصر في الدولة التي لم تشهد مثل هذا التطور، والعراق انموذجا. لا اريد ان اقول دولتنا المتخلفة كي لا ينبري "احدهم" ويتهمني بالعمالة للاجنبي ويصرخ بوجهي:

 - شبينا احنه؟ ما عاجبيك؟ مو احنه اخترعنا الكتابة؟!

صحيح، ولكن ليس الفتى من قال كان ابي.. اجل نحن من علمنا العالم الكتابة، ولكن لا يكفي ان نلطم على التاريخ، علينا ان ننظر اليوم الى موقعنا على الخريطة، اين نحن من العالم المتطور؟!

وباء كورونا منحنا فرصة تاريخية لان نرتب حياتنا بطريقة جديدة، كي نلحق بالعالم الذي علمناه الكتابة، والذي سبقنا اليوم بمئات السنين!

لقد منحنا الوباء فرصة ذهبية لاتمام التمرين " البروفة" على الصحافة الالكترونية، ولكن هل كل الناس يمتلكون الاجهزة اللازمة للتصفح؟

هنا يأتي دور الحكومة، الملزمة بالتقدم خطوة نحو الامام! فهل يمكن لها ان تضيف الى مفردات الحصة التموينية البائسة، ولو مرة كل سنتين، جهاز "ايباد"، او اي جهاز يفي بالغرض، مع اشتراك انترنيت لكل عائلة، لنقول:

مرحى للحكومة الجديدة!

ووداعا للصحافة الورقية!

طه رشيد

*************

فقدوا ثقتهم بوعود الحكومة

مواطنون: أين المنحة المالية العاجلة ؟

بغداد – طريق الشعب 

في 11 نيسان الماضي أوصت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التابعة إلى مجلس الوزراء، بإطلاق منحة مالية شهرية عاجلة للعائلات التي تضررت من الناحية المعيشية، جراء قرار حظر التجوال الوقائي.

وكان المبلغ الموصى به في الحملة، 150 ألف دينار للعائلة الواحدة، وبواقع 30 ألف دينار للفرد. وقد هدفت اللجنة من هذه الحملة، مساعدة الفقراء والكسبة وذوي الأجر اليومي المحدود، الذين ليس لديهم دخل أو راتب ثابت من الدولة.

وبحسب ما صرحت به وزارة التخطيط، فإن عدد المتقدمين إلى المنحة المالية والمشمولين بها، بلغ نحو مليوني أسرة وبواقع 10 ملايين شخص. وعلى مدى شهرين منذ صدور القرار، انتظرت تلك الأسر المنحة بفارغ الصبر، على أمل أن تساعدها في سد بعض احتياجاتها المعيشية، إلا أنها لم تتسلم حتى الآن أي مبلغ، ما جعلها تفقد الثقة تماما بوعود الحكومة، وتستعيد في أذهانها "أساليب التخدير" التي اتبعتها الحكومات السابقة – بحسب العديد من المواطنين.

"طريق الشعب" التقت عددا من البغداديين المشمولين بالمنحة المالية، وسجلت معاناتهم جراء تأخر صرفها في ظل مرارة ظروفهم المعيشية.

المواطن سلمان راضي، من أهالي مدينة الحرية، قال انه "استبشرنا خيرا حال سماعنا بخبر المنحة المالية. فسارعنا إلى التسجيل فيها من خلال سحب استمارة الكترونية في المكتبات، بلغت رسومها 10 آلاف دينار".

وأضاف قائلا: "بقينا ننتظر صرف هذه المنحة، التي رغم قلة مبلغها، قد تخفف من معاناتنا المعيشية، وتسد رمق أطفالنا"، مؤكدا في حديثه: "لا نزال نترقب أي بادرة خير في شأن هذه المنحة، ونتمنى أن لا يكون القرار عبارة عن إجراء لتخدير الأعصاب!".

فيما ذكر المواطن عبد الله كاظم، وهو من سكان حي السلام، أنه تسلم رسالة من "شركة زين" للاتصالات، تفيد بأنه مشمول بالمنحة المالية، وان إجراء الصرف سيتم على مرحلتين، الأولى تتضمن تفعيل "المحفظة الالكترونية"، والثانية تتضمن إدخال المبلغ المقرر، مبينا انه بقي على هذا الحال منتظرا صرف هذه المنحة التي قد تخفف من معاناته المعيشية، وهو أب لأربعة أبناء، أصبح عاطلا عن العمل بسبب قرار حظر التجوال الوقائي.

وتابع كاظم قوله انه وعائلته يعيشون اليوم ظروفا قاسية، وتراودهم حالات من القلق والخوف، بسبب تردي أوضاعهم المعيشية "فقد وصل الأمر إلى أن ينام أطفالي جياعا بسبب عدم قدرتي على تأمين طعام يسد رمقهم" – بحسب قوله.

المواطنة أم أحمد، وهي من أهالي منطقة الزراعي في حي الاسكان، أشارت إلى انه من الضروري جدا أن تسارع الحكومة في صرف هذه المنحة، لعلها تخفف من معاناة العائلات المتضررة جراء قرار حظر التجوال، مضيفة أن لديها التزامات مالية منهكة، تتضمن دفع بدل الإيجار الشهري للمنزل، والبالغ 400 دينار، فضلا عن اشتراك مولدة الكهرباء وتكاليف بقية الاحتياجات المعيشية.

وأضافت قائلة: "مللنا من انتظار الوعود الحكومية، حتى بدا الأمر كأنه ضحك على الذقون!"، مؤكدة أن "أي تأخير في صرف المنحة سوف يعرضنا للجوع والهلاك".

 من جانبه ذكر الكادح موفق جبار، وهو من أبناء مدينة الشعلة، أنه يعمل بائع خضار جوالا، مشيرا إلى انه يرعى 7 أطفال، وانه كان قبل أزمة كورونا يوفر قوت عائلته من المردود المالي البسيط الذي يحصل عليه، لكنه اليوم، وبسبب الحظر الوقائي، بات وعائلته يعيشون في "جحيم" – بحسب تعبيره، الأمر الذي اضطره إلى مخالفة قرار الحظر، والعودة إلى عمله بالرغم من المخاطر الصحية التي قد تلحق به.

وأكد جبار أن بقاءه في البيت يعني أن عائلته ستموت جوعا، موضحا في شأن المنحة، أنه مشمول بها، لكنه لا يتوقع أن تقوم الحكومة بصرفها، معتبرا إياها "أكذوبة"!

المواطنة أم سليم، وهي من مدينة الحرية، تحدثت عن معاناتها وظروفها المعيشية الصعبة، موضحة أنها أرملة مسؤولة عن أربعة أطفال، ولا تتقاضى أي راتب من الدولة.  وتابعت قائلة: "كنت آمل في الحصول على المنحة المالية لتخفف جزءا من معاناتنا المعيشية، لكن للأسف، لم يتم صرف المنحة، فخاب أملي بوعود الحكومة"، مضيفة بحسرة وألم "كفى اضطهادا وتهميشا للفقراء والمعدمين". وتحدث المواطن عقيل عبد علي، وهو من سكان منطقة الصالحية، عن عمله الذي توقف جراء قرار الحظر الوقائي، ما أصبح بلا مصدر رزق، مشيرا إلى انه لا يعرف اليوم كيف يدفع بدل إيجار منزله ومبلغ اشتراك المولدة الأهلية فضلا عن تأمين لقمة عيش أطفاله الثلاثة.

وأشار إلى انه مصاب بإعاقة جسدية جراء تعرضه لحادث إرهابي عام 2015، وانه، قبل قرار الحظر، كان يعمل في بيع ملابس الأطفال في سوق علاوي الحلة، لافتا إلى انه يشك في إمكانية صرف المنحة المالية، كونه لم يعد يثق بوعود الحكومة!

إلى ذلك قال المواطن نضال عبد الزهرة، وهو من سكان منطقة حسون أغا، ان هذه المنحة، نظرا لقلة مبلغها، قد لا تكفي لسد احتياجات العائلة مدة أسبوع، موضحا أنه كاسب انقطع رزقه بسبب قرار حظر التجوال، فعلق أمله على المنحة المالية، وصار ينتظرها يوما تلو آخر، لكن دون جدوى.

وتساءل عبد الزهرة متحيرا: "لا ندري أيهما أكثر خطورة، الموت بفيروس كورونا أو الموت عوزا وجوعا!؟".

************

في دبي .. "سينما سيارات" في الهواء الطلق

دبي – وكالات

أعلنت دار "ريل سينما" التابعة لـ "شركة إعمار" للترفيه في الإمارات العربية المتحدة، عن إطلاق أولى تجاربها السينمائية في الهواء الطلق؛ وذلك من خلال سينما السيارات "درايف-إن".

تقع السينما الجديدة في موقف للسيارات على سطح مبنى "دبي مول" الجديد في إمارة دبي.

وتمنح هذه السينما، التي باشرت عروضها منذ الجمعة الماضية، جمهورها تجربة مشاهدة أقوى الأفلام العالمية على شاشة كبيرة وهم داخل سياراتهم مع إطلالة للمشاهد من على "برج خليفة" القريب، على أن يلتزم المشاهدون بتعليمات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا.

ويتكفل موظفو "ريل سينما" بإرشاد السيارات إلى الموقف المخصص لكلّ منها، دون أي اتصال شخصي على الإطلاق، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها السلطات للوقاية من الفيروس.

ويجري ترتيب أماكن وقوف السيارات، بناءً على حجم السيارة، لضمان الحصول على تجربة مشاهدة مثالية للجميع.

وتأتي هذه التجربة ضمن عودة النشاطات إلى البلاد، بعد إجراءات احترازية مشددة اتخذتها السلطات الإماراتية لمواجهة الفيروس التاجي.

*************