العدد 150 السنة 85 السبت 4 نيسان 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

رائد فهمي لـ " الميدان" الشيوعية السودانية:

عن الحراك الجماهيري وفرص التغيير الثوري وآفاق تجاوز الأزمة والبرنامج الاقتصادي للحزب الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب

ادلى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بحديث للزميلة "الميدان" التي يصدرها الحزب الشيوعي السوداني، والتي نشرت القسم الاول منه في عددها الصادر امس الاول الخميس.

ورد الرفيق فهمي في سياق الحديث على اسئلة عديدة طرحتها "الميدان" تتعلق بالقضايا الاساسية للواقع العراقي الراهن، وبضمنها موضوع انتفاضة تشرين 2019.

وخص اول الاسئلة الحراك الجماهيري الذي شهده العراق منذ تشرين الاول 2019، والقوى الاجتماعية المشاركة فيه، ودور وموقع الطبقة العاملة منه.

واستفهم السؤال الثاني عن فرص التغيير الثوري من خلال الانتفاضة، وعن إسهام الحزب الشيوعي في ذلك.

فيما ركز السؤال الثالث على سبب تحول الشعارات المطلبية للحراك الى شعارات اجتماعية سياسية، واستفسر الرابع عن سبب اقتصار الحراك على وسط وجنوب العراق في حين ان المطالب ذات طابع وطني عام.

وتطرق السؤال الخامس الى آفاق الحلول للازمة التي يعيشها العراقيون منذ بداية الاحتلال، الذي فرض منهج المحاصصة.

اما سادس وآخر الاسئلة في القسم الاول من حديث الرفيق رائد فهمي، فتناول ملامح البرنامج الاقتصادي الذي يطرحه الحزب الشيوعي العراقي لتخطي كارثة الضائقة المعيشية المتوقعة في البلاد اليوم.

 

هذه الاسئلة وردود الرفيق سكرتير الحزب عليها ننشرها كاملة على الصفحة الثالثة.

**********

على طريق الشعب...

الى متى العبث بمصير الشعب؟

 

جاء انسحاب السيد محمد توفيق علاوي واعتذاره عن محاولة تشكيل الحكومة، ليؤكداعمق الازمة العامة في البلد بجوانبها المتعددة، وحالة الاستعصاء السياسي السائدة، ومأزق نظام المحاصصة الذي  طالما أشرنا الى كونه هو نفسه ولّادا للازمات، ولا ينتظر منه حل او مخرج. فما حصل ويحصل لا يعكس ازمة تشكيل الحكومة فقط، انما ايضا ازمة نظام الحكم ومنهجيته، وطبيعة مصالح  القوى الحاكمة والمتنفذة ونمط التفكير السائد عندها ، بل وازمة المنظومة السياسية بكاملها.

من جانب آخر تؤشر مجريات تشكيل الحكومة المؤقتة مدى انانية القوى المتنفذة، وضيق أفقها، واصرارها على ادامة نهج المحاصصة، وتقديمها مصالحها ونفوذها على كل شيء آخر، وان اختارت لذلك مسميات وتعابير أخرى.

 فالقوى التي تكفلت باختيار مرشح لمنصب رئيس الوزراء أخفقت من جديد في التوصل الى توافق بشانه، وعندما بادر رئيس الجمهورية الى تكليف مرشح جديد وفقا لصلاحياته الدستورية وبعد تشاوره مع المحكمة الاتحادية، أعلن بعض تلك القوى معارضته للخطوة،  متهما الرئاسة بتجاوز الدستور وتهديد السلم الأهلي وتفكيك النسيج الوطني وتجاوز  الكتلة الأكبر، غير الموجودة أصلا.

واليوم وبعد مضي أكثر من أسبوعين على تكليف هذا المرشح، السيد عدنان الزرفي، نجده يصطدم لاسباب مشخصة ومعروفة بتلك المواقف ذاتها، التي تعقد عملية  تشكيل الحكومة، وهي الحكومة الموقتة في جميع الأحوال والمحددة زمنيا. الامر الذي يطرح احتمال تكرار التجربة الفاشلة لتكليف السيد علاوي، كما يعني المزيد من المماطلة والتسويف وهدر الوقت ، فيما أزمة البلاد تشتد ومعاناة الناس تكبر وما من حلول تلوح في الأفق.

من الواضح ان البعض يريد احتكار تسمية رئيس الوزراء تحت عنوان  "تمثيل الأغلبية" ، فيما هذه الأغلبية التي تدعي تمثيلها هي من انتفضت عليها فجوبهت بالقتل وبمختلف أشكال القمع، وهي من تتحمل مسؤولية أساسية وتاريخية عما يحصل الان وعن حالة الانسداد السياسي القائمة. فلا هي تستطيع التوافق على شخص غير مجرب وغير جدلي، ولا هي فاسحة  في المجال لرئيس الجمهورية كي يأخذ دوره وفقا للسياقات الدستورية. وان من غير الممكن القبول بمثل هذه المواقف، التي تريد تأبيد المحاصصة والمصالح الذاتية والنفوذ، في زمن عاصف وفي ظل أزمة عامة شاملة  تتعمق يوما بعد اخر.

ومما يجب تأكيده هنا ان اختيار رئيس مجلس  الوزراء وحكومته شأن داخلي بامتياز، وواحد من مقومات السيادة والقرار الوطني العراقي المستقل، ومن الواجب ان يتم بعيدا  عن اية ضغوط وتهديدات، داخلية او خارجية.

ان أوضاع بلدنا السياسية والاقتصادية والصحية والنفسية، والتحديات الجمة التي تواجهه، تلح على  تشكيل الحكومة المؤقتة وفقا للمعايير والمتطلبات التي طرحها شعبنا في ساحات الاحتجاج، وان من العبث  الاستغراق في البحث عن حيثيات تجاوزتها أوضاع البلد، او في إعادة بعض الأسماء المجربة والفاشلة، فيما البلد يكاد يغرق، وفِيما يزداد القلق من ان يتحول الى ساحة صراع  لا مصلحة لشعبنا فيه، بين أمريكا وايران.

ان  العديد من القوى تبدو مستغرقة في التفاصيل، التي تكاد تكون شكلية في خضم الأزمات التي تعصف ببلدنا اليوم، وفي ظل أوضاع دولية وإقليمية متأزمة. انها اللامبالاة بعينها  ازاء مصائر الملايين العراقية، التي يسحقها  الوباء الفتاك والأزمة الاقتصادية الشديدة التي تلوح ملامحها شاخصة أمامنا، مع عواقبها الثقيلة على معيشة أبناء الشعب واولهم تلك الملايين من كادحيه.

واذا كان البعض يراهن على عامل الزمن، والتراجع المؤقت للانتفاضة بسبب كورونا، فهو على خطًا كبير، وهو انما يدفع البلد نحو المجهول، ويتعمد الإضرار بمصالح الشعب العراقي على اختلاف اطيافه، في الوقت الذي تكبر فيه القناعة وتترسخ بضرورة التغيير الشامل.   

ألا فلتنتهِ المماطلة والتسويف والمراوغة واللعب بالألفاظ .. فلم تعد لشعبنا طاقة على رؤية هذا المشهد المخزي، اللاوطني واللانساني!

**********

الرفيق رائد فهمي يهنئ

بالذكرى ٨٦ لتأسيس الحزب

الى الأعزاء أعضاء وأصدقاء وانصار الحزب الشيوعي العراقي

والى جميع بنات وأبناء شعبنا وعماله وفلاحيه وكادحيه وشغيلة اليد والفكر، من سائر الأطياف القومية والدينية والمذهبية والاجتماعية، التي تؤلف لوحة مجتمعنا العراقي الجميلة من عرب وكرد وتركمان وصابئة مندائيين وشبك وايزيديين وكلدوآشوريين سريان وأرمن.

اتوجه اليكم جميعا في مناسبة حلول الذكرى السادسة والثمانين لحزبنا الشيوعي العراقي، باعطر التهاني وأجملها وبالتمنيات بموفور الصحة والسلامة والسعادة.

وأتقدم الى جميع المناضلات والمناضلين أعضاء الحزب ومؤازريه، وهم منتشرون على امتداد الوطن وخارجه في ارجاء العالم المختلفة، يخوضون نضالا يوميًا مفعمًا بروح التضحية والإيثار والعطاء، ورفض الظلم والاستغلال بجميع اشكالهما، دفاعًا عن مصالح وحقوق وحريات ابناء شعبنا وشغيلته وكادحيه. اتوجه اليهم وهم ينشطون بالاندفاع والثبات والجرأة المعروفة عنهم على مدى تاريخهم، في ساحات الاحتجاج والتظاهر والانتفاض من اجل وطن ينعم ابناؤه بالحياة الحرة الكريمةً السعيدة، وللخلاص من نظام المحاصصة والفساد وإقامة دولة المواطنة، الدولة المدنية الديمقراطية، دولة التغيير نحو العدالة الاجتماعية.

اليوم ونحن نستقبل الذكرى المجيدة السادسة والثمانين، يواجه بلدنا مع البشرية جمعاء اخطر تحدٍ وبائي يعرفه العالم منذ عقود طويلة. وفي هذه الحرب ضد الفايروس الفتاك، تنخرط الشيوعيات والشيوعيون وأصدقاؤهم بهمة عالية في حملات التوعية والتعقيم، وفي تقديم المساعدة للفئات الشعبية التي تعاني من عواقب حظر التجوال وتعطل اغلب النشاطات الاقتصادية. اخاطبهم جميعا واشد على اياديهم واحيّي مبادراتهم، متمنيا لهم ولسائر أبناء شعبنا وشعوب العالم أجمع، السلامة وتجاوز الأزمة بنجاح، وأعرب عن مشاعر المواساة الى من فقدوا احبة لهم، والتمنيات بالشفاء للمصابين.

في ذكراه تأسيسه السادسة والثمانين يواصل حزبنا الشيوعي بحيوية الشباب المتجددة وروحه الوثابة، مسيرته النضالية، جامعا بين ثراء التجربة المتراكمة والدروس المستخلصة منها، والفكر والممارسة المنفتحين نحو الجديد في عالم متغير بصورة متسارعة. يواصل مسيرته وهو منطلق في دروب النضال الوطني والطبقي، المضاءة بمشاعل فكر المؤسسين والرواد، وما يتوصل اليه الفكر الجماعي عبر نضاله اليومي المثابر وتعامله مع الظروف الملموسة.

المجد لشهداء حزبنا الخالدين الذين طرزوا بدمائهم الزكية ارض بلادنا وظلوا ينيرون دروب المناضلين.

لتظل راية حزبنا عالية خفاقة وهو يواصل النضال من اجل وطن حر وشعب سعيد.

وكل عام وشعبنا وقواه الوطنية الديمقراطية بخير وتقدم وسلام.

*************

الاقتصاد النيابية: تعظيم موارد الدولة ومراجعة عقود التراخيص واسترداد الأموال المنهوبة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت لجنة الاقتصاد النيابية، يوم الخميس الماضي، عن مقترحات عدة لمواجهة انخفاض أسعار النفط وتفشي وباء كورونا ومعالجة الازمة الاقتصادية.

وذكر عضو اللجنة مازن الفيلي، إن “اللجنة قدمت ١٤ مقترحاً نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلاد وأبرزها انخفاض أسعار النفط وركود الاقتصاد عالمياً وتفشي وباء كورونا وغيرها من التحديات الاقتصادية المتراكمة”.

وتضمن مقترحات اللجنة طائفة واسعة من الإجراءات منها تخفيض رواتب من هم بدرجة مدير عام فما فوق بنسبة ٦٠ في المائة وتخصص لشمول أعداد إضافية بشبكة الرعاية الاجتماعية ممن ليس له دخل شهري ثابت. وكذلك اعتماد ادخار إجباري بسندات حكومية للموظفين الذين تزيد رواتبهم عن ثلاثة ملايين وبنسبة ٢٠ في المائة من رواتبهم وبسعر فائدة يستوفى عند تحسن الأوضاع الاقتصادية للبلاد.

وبشان موازنة ٢٠٢٠ التي لم تقر بعد، ترى اللجنة البرلمانية ان يصار الى ألغاء النفقات الاستثمارية في الموازنة والنفقات الجارية للأبواب غير الأساسية (كالمستلزمات السلعية والخدمية والنفقات الرأسمالية) والتي تتضمن مصاريف غير مبررة أصلا  في الظروف المستقرة، فكيف في مثل هذه الظروف الاقتصادية الخطيرة التي يمر بها البلد ؟! .

وفيما طالبت  بتخصيص موازنة طوارئ خاصة لتغطية متطلبات مكافحة وباء كورونا وبهدف توفير الأموال اللازمة،   أعطت اللجنة اهتماما خاصا بشان   استيفاء الأموال المستحقة والضرائب المفروضة على شركات الهاتف النقال  دون أي تاخير أو تقسيط.، وأيضا   اعتماد إجراءات صارمة في الرقابة واستحصال الإيرادات غير النفطية وخاصة في المنافذ الحدودية ولجميع المحافظات والإقليم وتقيدها  إيراداً اتحاديًا يتم توزيعه بعدالة على جميع العراقيين ، والعمل أيضا على تأجيل تسديد جميع الديون الخارجية ومنها تعويضات الكويت، فيما الزمت إقليم كردستان  بدفع قيمة أي كمية من النفط يبيعها خارج السياق الاتحادي القانوني واحتسابها من ضمن موازنته.

ورأت اللجنة أهمية وضرورة  الاتفاق مع شركات جولات التراخيص على تقليل التكاليف غير الضرورية من جهة وتسديد مستحقات عملها الحالي بالنفط بدلًا من النقد لتقليل الخسائر التي تلحق العراق من جراء انخفاض أسعار النفط عالميا.

 وفي موقف متميز طالبت اللجنة بتأجيل العمل بجميع الاتفاقيات الاقتصادية مع دول الجوار أو الصين في الوقت المنظور خصوصًا وأن مجالاتها ليست أولوية ولكون بعضها مجحفة بالعراق.

ولتعظيم موارد الدولة ووقف الهدر في المال العام شددت اللجنة على تفعيل جهود مكافحة الفساد وخصوصاً ملفاته الكبرى لتحصيل الأموال الطائلة التي استولى عليها الفاسدون وإعادة تخصيصها للموارد وأبواب الصرف المهمة.

ولتشجيع المواطنين على الإسهام في الحملة وتمويل الموازنة المطلوبة تبنت اللجنة فكرة إصدار سندات وطنية للمواطنين عن طريق المصارف الحكومية وبسعر فائدة مشجع تستوفى عند تحسن الأوضاع الاقتصادية.

وخلصت اللجنة الى " إيجاد آليات سريعة وسهلة وشفافة لإيصال مواد البطاقة التموينية ورواتب رعاية الشبكة الاجتماعية خلال أسبوع وبما يكفي لتغطية الحاجة للمشمولين بها لمدة شهرين على الأقل" .

*********

فســـــــــــاد

حتى في زمن كورونا!

 

لا حدود للفساد في بلادنا المنكوبة، فهو يتواصل بشتى الاشكال والوسائل ، ولا يهم الفاسدين والمرتشين ونهازي الفرص، ما تعانيه الناس وخاصة الفقراء والكادحون الذين لا دخل ثابت لهم، من مصاعب جمة يفاقمها الحظر الضروري في مواجهة كارونا، واكتفاء  الحكومة  بالقرارات والتوصيات دون اجراء ملموس حتى الان، بعكس المبادرات المجتمعية وهي محدودة على كل حال.

نواب وتقارير إعلامية تتحدث عن ارتفاع للأسعار وعن ان بين أسبابه حال الفساد والرشى  في السيطرات، وتذكر منها مثلا سيطرة الصفرة التي يمر عبرها اكثر من ٩٠٠٠ سيارة حمل يوميًا، وحيث يفرض المتحكمون بها – كما يقال - الف دولار على كل سيارة.

وفي هذه الظروف وكما يقال ايضا قام البعض في عدد من المحافظات بتعيينات عليها الف علامة استفهام، خاصة في وزارتي التربية والصحة، فيما طفحت على السطح قضايا فساد اخرى في وزارتي التجارة والتربية وفي الإقليم، وذلك غيض من فيض يعرفه الداني والقاصي.

ترى اين حكومة تصريف الأعمال ورئيسها المستقيل، وأين  مجلس النواب والقضاء مما حصل وهذا الذي يحصل؟

راصد الطريق           

**************

معاناة المواطنين مع استمرار حظر التجوال:

الحكومة لم تقدم ولا تقدم أية مساعدات!

طريق الشعب - خاص

اثارت الأنباء بشأن تمديد حظر التجوال الصحي الى 19 نيسان الجاري، استياء كبيرا لدى قطاعات واسعة من أبناء الشعب، لا سيما الفقراء والكادحون منهم، وخاصة مع تلكؤ السلطات في التخفيف من عبء الازمة.

وقام العديد من المواطنين بكسر حظر التجوال، وانطلقوا يبحثون عن فرص عمل تدفع عنهم الجوع والعوز. وبهذا الصدد كتب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي تغريدة في موقع توتير قال فيها إن "مؤشرات كسر حظر التجوال تتزايد، فشرائح واسعة مضطرة للخروج الى العمل لتأمين قوتها اليومي. المجتمع الأهلي والمدني ينشط بروحية تضامن عالية لإعانة المحتاجين، بينما الدولة لم تقدم حتى الان على إجراءات عملية للتخفيف من الضائقة المعيشية الشديدة. الزمن حاكم والتلكؤ عواقبه وخيمة".

 

قطع الارزاق!

 

في بغداد، قال احد اصحاب محال تبديل الزيوت للسيارات، مفضلاً عدم ذكر اسمه: ان دخلنا اليومي لم يكن جيدا قبل ازمة الوباء، وما كنا نحصل عليه من أجور يكفي بالكاد تسديد ايجار المحل وتامين سلة الغذاء اليومية، وفي هذه الايام توقف عملنا نهائيا واصبحت معيشتنا صعبة جداً.

واضاف: نحن ندعم أي إجراء يتخذ لمواجهة ازمة وباء كورونا، لكن اللوم يقع على الحكومة التي تجاهلت الفقراء ولم تلتفت اليهم في توفير البدائل عن الارزاق المقطوعة. مشيرا إلى أنه من واجب الدولة أن توفر سلة غذائية متكاملة توزع على العوائل المحتاجة اسبوعياً على اقل تقدير.

اما عامل البناء باسم احمد فقد أكد أن حظر التجوال اضاف معاناة كبيرة الى ما نعانيه من شظف العيش، وأن توقف اعمال البناء اثر علينا كعمال بناء وبأجور يومية. وبين انه من سكنة الفلوجة ويعمل في بغداد، ونتيجة فرض حظر التجول لم يستطيع مع مجموعة اقرانه العودة لمنازلهم. واضاف: نعتمد في تأمين قوت يومنا على التبرعات من الطيبين من ابناء المنطقة، وناشد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إيجاد حلول لمشكلاتهم.

 

احتياجات عديدة

 

ويرى المواطن ابو احمد البائع المتجول، أن المشكلة لا تكمن في توفير الطعام وحده، "فحالياً تواجهني مشكلة نقص الحليب لطفلي الرضيع، كما أني لن أستطيع الحصول على دواء لزوجتي التي تعاني من امراض مزمنة".

عباس كريم، تحدث لمراسل "طريق الشعب" وهو يفرك يديه قائلاً: ماذا سأقول لصاحب الدار الذي استأجره، عندما يطلب مني تسديد ايجار هذا الشهر؟ وكيف سأحصل على الكهرباء وانا لا املك ما أدفعه لصحاب المولدة؟ فعملي سائق تكسي والسيارات غير مسموح لها بالحركة!

المواطن سامي حاتم من سكنة منطقة حي الاعلام يعمل بأجر يومي يقول: لم نكن نتوقع استمرار الحظر وقد استهلكنا كل ما لدينا من مواد غذائية، الامر الذي جعلنا نعيش مع محنتين: محنة الفايروس ومحنة ضيق ذات اليد".. واضاف " الحكومة لا تفكر بشعبها وهو يعاني الأمرّين".

وتسأل المواطنة غنية فاضل من حي الجهاد: هل هناك بقايا صبر للعراقيين؟ تقول مجيبة: نعيش كعائلة قمة المعاناة، فابنائي الاثنين انقطعا عن العمل بسبب حظر التجوال، ولم نستلم الحصة التموينية رغم شحتها. هذا هو حالنا، وهو حال غالبية الفقراء الاخرين، بينما الحكومة مستمرة في غض البصر عن حالنا السيء.

 

ما هي البدائل

 

والى البصرة حيث تزداد المعاناة، فيقول المواطن بشير انور: يجب ان تكون هناك رقابة على اسعار المواد الغذائية في الاسواق، فالاسعار تتصاعد شيئاً فشيئاً.

واضاف: بعض المواطنين لديهم التزامات شهرية متمثلة ببدل الايجار، ويتطلب من الدولة تخصيص مبلغ من المال لذلك الغرض، مع ضرورة اعفاء المواطنين من اجور الكهرباء والماء لشهري آذار ونيسان على الاقل.

واشار المواطن منتظر سالم الى ان الحملات التي قام بها بعض المواطنين والتي شملت سلات غذائية ومستلزمات صحية، هي ما يعيننا الان بعد انقطاع الطرق وتوقف عملنا، مؤكداً انهم لم يجدوا اية معونة او مساعدة من السلطات الحكومية.

**********

 

 

ص2

الرفيق العزيز كاظم الحسيني (أبو محمد)

 

والعائلة الكريمة

تلقينا بألم وحزن شديدين نبأ وفاة أبنتكم (هدى).

نتقدم بتعازينا الحارة اليكم رفيقنا العزيز أبو محمد والى العائلة الكريمة، ونشاطركم الاحزان بهذا المصاب الأليم، راجين للجميع الصبر والسلوان.

وللفقيدة الغالية دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

3 نيسان 2020

*************

كل خميس...

الإنسان أثمن رأسمال

 

ماذا لو راجع المنظّر الأمريكي فرانسيس فوكوياما اليوم كتابه المثير "نهاية التاريخ والإنسان الأخير"، الذي نشره عام 1992وضمّنه إستنتاجات قاطعة من مثل:" إن ما نشهده هو نهاية التطور الأيديولوجي للجنس البشري، وعولمة الديمقراطية الليبرالية الغربية باعتبارها الشكل النهائي للحكم البشري"؟ هذا الإستنتاج وغيره خرج به فوكوياما وهو منتشٍ بفشل التجربة الاشتراكية السوفيتية إبان إنهيار الاتحاد السوفيتي وأنظمة أوربا الشرقية الاخرى.

ماذا عساه يقول الآن وهو يبصر إنهيار المنظومة الصحية للأنظمة الرأسمالية امام إنتشار جائحة كورونا، وما سببه ذلك من أزمات وتداعيات وكوارث على الإنسانية، عرّت الرأسمالية وأظهرت جشعها وازمتها الأخلاقية، فيما لا يفرق الوباء في أذاه بين فقير وغني، يصيب رئيس الدولة عظمى كما يصيب العاطل عن العمل، ويطال من يسكن القصور الفارهة مثل من لا يجد مسكنا يؤوي اليه. حتى اصبحت رسائل بعض رؤساء الدول أقرب الى التأبين المسبق للموتى: ( ودّعوا أحباءكم... ) كما جاء في خطاب رئيس الوزراء البريطاني. بل ان هناك من وصل حد المفاضلة عند تقديم العلاج بين المصاب الأقل والمصاب الأكبر عمرا، في تعبير عن مأزق أخلاقي فاضح. وأي مأزق مروع تستشف حين تسمع أن كورونا "سيخلص النظام من كبار السن المتقاعدين" الذين تشكل كلف تقاعدهم ومعيشتهم والرعاية الصحية الممنوحة لهم عبئا على ميزانيات الدول، و"يتيح للشباب فرصا اسرع للحصول على مساكن وفرص عمل"! ما يعبر عن ازمة ضمير حقيقية وانحطاط أخلاقي مقرف.

لا ريب أن الشعوب لن تستلم أمام الحفنة المتحكمة بثروات العالم، وان قضية وجود الإنسان وصحته ومعيشته ليست مسألة فردية وشأنا شخصيا يخص المريض، وإنما هي قضية تطال الوجود الإنساني، قضية وجود أساسية يتطلب التركيز عليها والتفكير فيها على المستوى الإنساني والدولي. انها احدى القضايا المهمة التي يتوجب بحثها في المؤسسات الدولية والمنظمات الدولية ومن بينها الإمم المتحدة، واتخاذ  قرارات ملزمة لا تقبل المساومة، تؤكد الحق في الحياة والصحة والبيئة المناسبة.

ولا شك ايضا في أن ما يشهده العالم اليوم هو موجة غير مسبوقة، بل هو تسونامي يحتاج من العلماء والمفكرين تأملا ودراسة واستنتاجات، تبحث في كل مسلمات النظام الرأسمالي العالمي، وانعكاساتها على الأنظمة السياسية وبرامج الحكومات.

لن تستسلم الشعوب للسياسات التي تجعل من الانسان آلة حصاد أرباح، ووسيلة  للاستغلال البشع، وإذا كان صحيحا عدم التعجل في إطلاق احكام قاطعة في شأن انعكاس جائحة فيروس كورونا على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والثقافية والفكرية، وعلى العلاقات الدولية والأوضاع الداخلية لكل بلد،  فصحيح ايضا ان ما بعد جائحة كورونا سيختلف جذريًا عما قبلها.

ان تأثير هذا الفيروس لن يقتصر على الصحة  الشخصية وصحة المجتمع والصحة البشر وعلى المنظومة الطبية ومستلزماتها وحسب، بل ستكون له تداعيات على الاقتصاد العالمي وحركة الأموال والبضائع وحركة الأيدي العاملة عبر الحدود الدولية، تظهر ان هناك تحولًا في هيكل العلاقات الاقتصادية للدول، سيشهده الاقتصاد العالمي بوضوح يفوق ما امكن رؤيته في منتدى دافوس الأخير، حيث اعتُبر ما يمر به العالم موجة جديدة من العولمة، وبالفعل سميت "الموجة الرابعة من العولمة".

اننا نشهد (نهاية التاريخ والإنسان الأخير) كما يريد منظرو الرأسمالية، وكما يسعى اليه جشع رأس المال. فالانسان عندهم مجرد اداة تراكم لاموالهم وصوت انتخابي، وليس لحياته معنى في قاموس رأس المال، باعتباره موضوعا للربح والخسارة.

اما نظرتنا نحن للانسان الذي نسعى اليه، فتستند على مقولة كارل ماركس الذائعة (الانسان أثمن رأسمال). وقد استعرتها هنا كعنوان، لانها توجز بشدة رسالتنا المتجددة  الى البشرية، التي تذكّر بمكانة الانسان الذي نكافح من اجله وفي سبيل حريته وحقوقه المرتبطة وثيقا بكرامته، والتي لا يحققها مجتمعة الا نظام سياسي اقتصادي اجتماعي عادل.

جاسم الحلفي

2 نيسان 2020

**************

سلات غذائية وتبرعات مالية وجولات تعفير

منظمات الحزب الشيوعي تنشط في حملات اعانة للفقراء

طريق الشعب - خاص

تميز احتفال الشيوعيون العراقيون وانصارهم، بذكرى تأسيس حزبهم، هذا العام بفعاليات اجتماعية ومبادرات انسانية لاقت ترحيبا واسعا في من قبل الجماهير.

وتسببت الاجراءات الوقائية لمكافحة وباء كورونا، بايقاف الفعاليات الجماهيرية الحاشدة لاحياء الذكرى الـ86 لتأسيس الحزب مما دعى الى الاحتفال بطريقة ثانية هذه السنة.

فقد شكلت منظمات الحزب في عموم العراق، فرقاً تطوعية للإسهام في تخفيف الاعباء التي يتحملها الكادحون والمعوزون نتيجة استمرار حظر التجول الصحي.

وانطلقت في بغداد حملات واسعة لتوزيع سلات غذائية ومواد التعقيم على الفقراء في مختلف مناطق العاصمة، ففي مدينة الصدر - الثورة وزعت محلية الحزب سلات غذائية على العوائل المتعففة في مختلف القطاعات وفي منطقة خلف السدة.

بينما وزع مجموعة من الشيوعيين في ناحية جسر ديالى كميات كبيرة من القفازات والكمامات على المواطنين مع تنظيم حملة لتثيقفهم بمخاطر وباء كورونا، فيما استمر أحد الشيوعيين في المنطقة نفسها، بتوزيع الخبز مجاناً للعوائل المتعففة.

وفي منطقة الفضيلية قدم أحد الشيوعيين مبالغ مالية الى العوائل المحتاجة للمساهمة في حملة الحزب بذكرى تأسيسه.

وأطلقت محلية المثقفين حملة لجمع التبرعات من اجل تقديم مساعدات عينية للعوائل المستحقة في مناطق حي الشعب وحي الاعلام وفي الوشاش، حيث وزعت الشيوعيون 50 سلة غذائية الى العوائل الفقيرة.

وفي منطقة الفضل قامت أساسية الشهيد عزيز محمد وضمن توجه الحزب برصد مبالغ تبرعات احتفالية الذكرى ٨٦ للحزب، لتوزيع السلة الغذائية على العوائل المتعففة في منطقة الفضل محلتي المهدية وجوبة الفضل، حيث تم توزيع ٥٠٠ سلة غذائية، كذلك نظمت اساسية الشهيد سلام عادل فعالية توزيع السلات الغذائية على العوائل المتعففة في منطقة شارع النضال.

وفي محافظة ديالى قامت منظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي بتوزيع السلة الغذائية على العديد من العوائل المتعففة والمتضررين من جراء الحجر الصحي، وجاب رفاق المنظمة العديد من احياء المدينة لتوزيع السلة الغذائية.

كما وزعت منظمة الحزب في قرية شفته سلة غذائية للعوائل المتعففة والتي تعتمد على العمل اليومي.

من جانبها اوعزت محلية الحزب في البصرة بتخصيص مبالغ الاحتفاء بالذكرى الى سلات غذائية وزعت على عدداً من العوائل المتعففة في المحافظة، لمساعدتهم على مواجهة وباء كورونا المستجد.

وشكل الرفاق في منظمات القرنة والزبير وابو الخصيب والمركز فرقاً لتوزيع عدداً كبيراً من السلات الغذائية على العوائل المتعففة والفقيرة.

وقامت محلية كربلاء باعداد 75 سلة غذائية وتوزيعها على بعض العوائل المتعففة وعمال التنظيف في بلدية كربلاء وعمال المسطر الذين تضررت مصالحهم في ظل حظر التجول.

وفي النجف استمرت تنظيمات الحزب بحملات توزيع السلات الغذائية وفعاليات تعفير المناطق النجفية، ففي ريف الكوفة وزع الرفاق هناك سلات غذائية على العوائل المتعففة، فيما وزع مقر الحزب في النجف سلات غذائية اخرى لمواطنين محدودي الدخل.

هذا وساهم الرفاق في منظمة سامراء في توزيع سلات غذائية الى العوائل الكادحة، كما ساهم نشطاء من محلية ذي قار بفعاليات كبيرة لاعانة العوائل المحتاجة نتيجة تفشي الوباء.

 جدير بالذكر ان الحزب وجه في وقت سابق نداء الى الجهات المعنية كافة، يحثها فيه على التخفيف من المحنة الذي تعصف بابناء شعبنا العراقي، خصوصاً منهم المعدمون والمعوزون، في ظل استشراء وباء كورونا.

*************

اتحاد الطلبة العام: قرارات مستعجلة ستفاقم الأزمة

تدابير وزارتي التربية والتعليم العالي

لا ترقى الى الطموح

متابعة - طريق الشعب

استقبلت الاوساط الطلابية باستياء واضح مجموعة الاجراءات التي اتخذتها اخيرا وزارتا التربية والتعليم العالي، والتي شملت دمج بعض المواد في المدارس المتوسطة والاعدادية، وتطبيق نظام التعليم الالكتروني في الجامعات بهدف إكمال العام الدراسي الذي توقف اكثر من مرة. وفي هذا الخصوص اعلن اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ان الاجراءات المذكورة كانت مستعجلة وجاءت في اجواء غير صحية.

 

التعليم الالكتروني

 

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي عدنان العربي في بيان تابعته "طريق الشعب"، إنه صدر توجيه رسمي للجامعات باعتماد التعليم الإلكتروني "نتيجة الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق".  واضاف أن "الطلبة سيتواصلون مع الاساتذة من خلال هذه الطريقة، وبدلاً من اعطاء المواد إلى الطلبة بصورة مباشرة يتم ذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي”.

وأشار المتحدث إلى أن “هناك تقييماً للطلبة من خلال هذه الآلية، تضاف فيه الدرجات إلى درجات السعي، وان هذا يتوافق مع ما قامت به جميع المؤسسات الاكاديمية العالمية، وان المنظمات الدولية كاليونسكو والاسيسكو عدّته خياراً ناجحاً”.

في المقابل أظهر استفتاء أجراه طلبة الجامعات حول نظام التعليم الإلكتروني هذا، انهم يتخذون موقفا سلبيا منه، حيث وصلت نسبة الطلاب الذين رفضوه في مجمع باب المعظم مثلا الى ٨٣ في المائة.

وقال الطالب في الجامعة التكنولوجية صالح مهدي لـ "طريق الشعب" ان العديد من الطلبة والاساتذة لا يجيدون استخدام النظام الالكتروني الحالي، ويواجهون صعوبة في التعامل معه.

وأضاف ان بعض الاساتذة "اعطونا ضعف المواد التي كنا نأخذها في المحاضرة الواحدة" لافتاً الى انهم "يرسلون محاضرات على شكل اشرطة فيديو يظهر فيها اساتذة اجانب يقدمون المادة". واستطرد ان "المادة تصل الينا بصيغة فيديو وبي دي اف، وبالتالي فإننا نحتاج الى جهازين الكترونيين للقراءة، وهذا يصعب تحقيقه".

من جانبه قال رضا عادل وهو طالب في الجامعة المستنصرية لـ"طريق الشعب" ان "العائق الاول امام النظام الجديد هو ضعف الانترنيت، وان برنامج "الكلاس روم" غير متداول من قبل الطلبة سابقاً".

وذكر الطالب في جامعة بغداد محمد خالد وهو يتحدث لـ "طريق الشعب" ان "هذه التجربة تشكل عبئاً اضافيا على كاهل عوائلنا، خصوصا وان العراق يمر في ظرف اقتصادي سيء بشكل استثنائي". واضاف ان "إقبال الأساتذة على البرنامج ضعيف ومعظم الطلبة غير راغبين فيه"، مبيّنا ان "لا حاجة لادخال نظام تعليمي لا يثير الحماسة عند الطلبة".

 

دمج وتعليق للمواد

 

في الوقت نفسه تقريبا أصدرت وزارة التربية مجموعة قرارات لمعالجة الصعوبات التي تواجه العام الدراسي الحالي. وبحسب وثيقة صادرة عن الوزارة فإنها قامت بتعليق مادة التربية الإسلامية للصف السادس إلاعدادي، كذلك مادة اللغة العربية والإسلامية في الامتحان الوزاري للتعليم المهني.

وشملت الاجراءات كذلك مواد علمية حيث دمجت الوزارة مادتي الكيمياء والفيزياء، كما دمجت مادة اللغة العربية ومادة الإسلامية للصف الثالث متوسط، في حين أجلت امتحانات التمهيدي لطلبة الدراسة الخارجية.

 

قرارات مستعجلة

 

ووصف اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق القرارات التي اتخذتها وزارتا التربية والتعليم العالي بانها "مستعجلة" وقال انها تسببت في استياء كبير لدى الطلبة.

وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "هذه القرارات لا تعالج الأمور، وستفاقم المشكلة، وقد اتخذت بصورة مستعجلة وفي أجواء غير صحية".

وطالب الاتحاد وزارة التربية بان "تتريث في اتخاذ مثل هذه القرارات المصيرية، وبدراسة الوضع بتٍأني اكبر"، وشدد على "ضرورة استشارة مجموعة من الخبراء في الشأن التربوي، وأشراك الطلبة في اتخاذ القرار".  كما قال ان "الحل الأمثل هو تمديد العام الدراسي وإلغاء العطلة الصيفية وتكثيف المناهج، وان تطلب الأمر تأجيل انطلاق العام الدراسي المقبل لمدة شهر، من اجل ضمان حقوق الطلبة في تأدية الامتحانات في ظروف طبيعية".

وبخصوص إجراءات وزارة التعليم العالي، لفت الاتحاد الى ان "الوزارة قد خلطت بين التعليم الإلكتروني الجامعي القائم على التنظيم، والتعلم الذاتي المنتشر حاليا في مواقع الأنترنت والذي لا يحتاج في النهاية الى اختبارات تنافسية"، مؤكداً ان "هذه المشاريع تحتاج الى توفير البنية التحتية التقنية، التي تشهد اليوم ترديا عاما، فضلاً عن انها بحاجة الى استعداد جيد للكوادر التدريسية".

************

عائلة الفقيد عزيز الجصاني المحترمون

 

بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ رحيل  الشخصية التقدمية  والوطنية الديمقراطية المرموقة عزيز موسى علي الجصاني (ابو سعد) فجر اليوم الجمعة في لندن بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلاً.

انغمر فقيدنا الغالي في الحركة الوطنية في مرحلة مبكرة من حياته، وعمل في اتحاد الطلبة العراقي، وانتمى الى حزبنا الشيوعي العراقي، ليساهم في نشاطه بحماس بعد ثورة 14 تموز 1958. وتولى قيادة منظمة الحزب في كلية الادارة والاقتصاد، وواصل عمله خلال فترة الخدمة العسكرية كضابط احتياط. وبعد الانقلاب الفاشي في 8 شباط 1963 تعرض الى الاعتقال والتعذيب. وطيلة العقود الماضية، والبلدان التي انتقل للعمل والعيش فيها مع عائلته خلال رحلة المنفى الطويلة، بقي الفقيد لصيقاً بحزبنا الشيوعي، ولم يتردد في تقديم الدعم له خلال حملات القمع التي تعرض لها الشيوعيون والديمقراطيون منذ اواخر السبعينات في عهد الدكتاتورية الغاشمة وفي الفترة التي أعقبت سقوطها. وفي السنوات الأخيرة ساهم بحيويته المعهودة في دعم الحملات الانتخابية لحزبنا والقوى المدنية الديمقراطية.

وعُرف الرفيق والصديق  ابو سعد بطيبته واخلاقه النبيلة وبروح التفاؤل والاخلاص لقضية الشعب والوطن، وحظي بحب رفاقه واصدقائه الكثر.

نشاطركم الأحزان في هذا المصاب الجلل والخسارة الكبيرة. تعازينا الحارة ومواساتنا لزوجة الفقيد، السيدة أعيان، ولأولاده الأحبة سعد ويسار وإيزيس، ولشقيقه عبد الرزاق، متمنين لكم الصبر الجميل، ولفقيدنا الغالي ابي سعد دوام الذكر الطيب

 

المكتب السياسي

الحزب الشيوعي العراقي

3 نيسان 2020

****************

قلة المواد ورداءة النوعية وتأخر موعد التسليم

كادحون وفقراء يتحدثون لـ"طريق الشعب" عن معاناتهم مع البطاقة التموينية

طريق الشعب – خاص

شكا مواطنون من اصحاب الدخول المحدودة، من شح مفردات البطاقة التموينية ورداءة نوعية المواد. وفيما أكدوا أن البطاقة التموينية تقتصر على اربعة مواد فقط، أشتكوا من تأخر موعد تسليمها كل شهر. بينما طالب آخرون بزيادة مفردات البطاقة التموينية لتشمل مواد اخرى كونها تساهم كثيراً في اعالة العوائل الفقيرة.

أربع مواد فقط!

 

"أبو أحمد" احد وكلاء التموين في منطقة البلديات يقول لـ"طريق الشعب" أنه وزع في شهر شباط فقط مادة السكر ولم تصل بقية المواد، وان الوزارة خصصت اربعة مواد بأوزان مختلفة وهي السكر والرز والطحين وزيت الطعام، ونستلم مقابلها 1500 دينار للفرد الواحد.

وفي مدينة الصدر، تذكر ربة البيت "ام سعد" لـ"طريق الشعب" أن مفردات البطاقة التموينية لا تكفي لجميع افراد العائلة مما يضطرها الى تعويض ذلك من السوق المحلية باسعار مرتفعة خصوصاً مع فترة حظر التجول الذي نمر به.

ويتساءل الحاج ابو إسماعيل: اين نحن من الحصة التموينية التي كنا نستلمها في السابق، والتي كانت تشمل الشاي والمعجون والصابون والبقوليات وحليب الأطفال والكبار والدجاج والبيض والاجبان اضافة لمواد أخرى، ويضيف: تقلصت كل هذه المواد الى اربعة فقط، وهي اما رديئة او لا تصل بوقتها المحدد وهذا كله بسبب الفساد.

وذكر المواطن عمار سالم لـ"طريق الشعب" ان "لكل عائلة خزين من المواد ما ان ينتهي تبدء المعاناة، وبسبب حظر التجول اصبح من العسير الحصول على قوت العيش، لشحة الموارد، وارتفاع اسعار المواد الغذائية"، وبين انه لم يستلم مفردات البطاقة التموينية بسبب ضعف متابعة الادارة المحلية.

وتابع سالم وهو يعيش في قضاء الزبير بالبصرة ان اقتصار الحصة التموينية على اربعة مواد لا يفي بالغرض ويجب ان تشمل مواد اخرى مثل البقوليات والمنظفات والحليب وغيرها.

 

تتأخر عن موعدها

 

ويؤكد وكيل المواد الغذائية ابو سارة في كربلاء انه في الماضي كان الناس يستلمون المواد الغذائية بصورة منتظمة بعد انتظارها بفارغ الصبر لجودتها واهميتها، اليوم يطلب مني اغلب العوائل بيعها الى السوق السوداء بسبب سوء توزيعها ورداءتها وهناك تجار مختصين في شرائها.

المواطن ابو سلام وهو العامل المتقاعدين، يقول ان الحصة التموينية لا توزع في مواعيدها المقررة، وهي في الغالب توزع على جزئين رغم قلة عددها ويؤكد ان وضع البطاقة التموينية في السابق كانت افضل وهي تعين المواطن الفقير على لقمة العيش.

ويطالب ابو احمد وهو من سكنة حي العامل في كربلاء بتوزيع المعقمات مع البطاقة التموينية طالما هناك اجراءات تتطلب منا زيادة التعقيم للتخلص من الوباء خصوصاً مع ارتفاع اسعارها في الصيدليات والاسواق المحلية.

من جانبه، يؤكد مراسل "طريق الشعب" في كركوك ان اسعار الطحين ارتفعت لتصل الى 25 الف دينار للكيس الواحد، بعدما كانت ب16 الف دينار، وكذلك الحال للمواد الغذائية الاخرى، فطبقة البيض وهي ضمن المائدة الاساسية اصبحت تباع بـ6000 دينار بعدما كان سعرها لا يتجاوز 5 الاف دينار.

فيما يذكر مراسل "طريق الشعب" في صلاح الدين ان مفردات البطاقة التموينية التي جرى توزيعها هذا الشهر هي فقط الطحين والرز، مما ادى الى ارتفاع المطالبة بإعانة العوائل الفقيرة والكادحة.

 

الفساد يطال قوت الفقراء

 

وفي واسط سجل مراسل "طريق الشعب" حوارات مع عدد من المواطنين ووكلاء التموين، حيث ذكر له وكيل الغذائية فاضل عنكود ان مفردات البطاقة تعاني منذ وقت طويل من قلة مفرداتها وتذبذب في توزيعها اذ توزع مفردة او اثنان فقط وتتأخر بقية المواد فيما توزع مادة الطحين كل 45 يوم ويتأخر احيانا شهر ويصبح التوزيع مدور وليس في استحقاقه على اهميته للمواطن الفقير.

وتحدث عامل البناء طه علي عن اهمية البطاقة التموينية في هذه الفترة رغم انها لا تكفي لسد حاجة العوائل التي تعيش على الدخل اليومي وطالب بزيادة مفرداتها كونه يضطر شهرياً لشراء المواد الغذائية الأخرى لأن مفردات البطاقة التموينية لا تغطي نصف شهر.

ويتفق مع ذلك البائع المتجول فراس علي وهو معيل لاسرة مكونة من 7 اشخاص بالقول ان البطاقة ضرورية للعائلة لكن مفرداتها لا تسد حاجة العائلة ونحن نشتري كل شهر احتياجاتنا من السوق، مطالباً بزيادة مفردات البطاقة وعدم تأخرها.

فيما اشار المواطن محمد فوزي وهو احد سكنة محافظة ديالى الى ان الحظر اجبر عمال البناء والباعة المتجولين وسائقي التكسي على البقاء في منازلهم ، وطالب بضرورة زيادة الحصة التموينية لمساعدة المواطنين كونها تساعد العوائل المتعففة في معيشتهم اليومية.

ويضيف لذلك المواطن عمار محمد اننا لم نستلم الحصة التموينية لحد الان بسبب اجراءات الحظر وعدم وجود وسائط لنقل تلك المواد واضاف ان مواد الحصة التموينية مازالت اربع مواد وهي الرز والسكر والزيت والطحين ولم يطرأ عليها اي زيادة او اضافة مواد اخرى تحتاج اليها العائلة العراقية في الوقت الراهن.

يشاطره بالرأي علاء حسين منسي بائع فواكه في حي العسكري قائلاً: انا اعيل والدتي وزوجتي وابنائي الأربعة. ومنذ فترة انا التزم البيت تنفيذا للتعليمات الصحية. لماذا لاتعين الحكومة أبنائها بتوفير ما تتضمنه البطاقة التموينية لكل بيت لتسد بعض الشئ من احتياجات العائلة نريد شاي وسكر ورز وفاصوليا وعدس وباقي البقوليات وبيض دجاج ولحم وحليب واجبان.

ويرى عامل البناء احمد علي محيسن صاحب عائلة وله خمسة أبناء ضرورة اهتمام الحكومة بالفقراء والكادحين، ويضيف: انا اعتمد على توفير احتياجات عائلتي من طعام وملبس وتسديد الكهرباء والماء من عملي اليومي في البناء والان متوقف عن العمل بسبب حظر التجول. لا الحكومة تساعدنا كما تفعل الدول مع شعوبها ولا انا أستطيع أن استفيد بعض الشيء من حملات التبرع فليس كل شخص يستطيع أن يطلب ذلك! نريد البطاقة التموينية ان تتنوع وتزداد فهذا حقنا نريد الرز وانواع البقوليات والشاي والسكر وحتى اللحوم والدجاج والبيض وأنواع الاجبان هل تعجز الدولة عن توفير الشي البسيط لنا؟

*************

 

 

ص3

رائد فهمي لـ " الميدان" الشيوعية السودانية:

عن الحراك الجماهيري وفرص التغيير الثوري وآفاق تجاوز الأزمة.. والبرنامج الاقتصادي

للحزب الشيوعي العراقي

نشرت جريدة "الميدان" التي يصدرها الحزب الشيوعي السوداني يوم الخميس الثاني من نيسان 2020 القسم الأول من حوار مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي أجاب فيه على مجموعة أسئلة طرحتها الجريدة حول القضايا الجوهرية للواقع العراقي الراهن.

في ادناه نعيد نشر الأسئلة والردود عليها:

*منذ بداية أكتوبر العام الماضي ارتفعت وتيرة الحراك الجماهيري .. واتخذت شكلا جماهيريا واسعا. ما هي القوى الاجتماعية التي تشارك فيه، وماهو دور وموقع الطبقة العاملة منه؟

 - ان انتفاضة شعبنا وشبابه وطلابه في الأول من تشرين الأول ٢٠١٩ هي من الأحداث البارزة في تاريخ العراق المعاصر، فقد انطلقت كهبة واسعة وغدت انتفاضة شعبية جماهيرية واسعة، فاقت  الأعداد المساهمة فيها الملايين، في المحافظات المنتفضة.

 المنتفضون جُلهم من الشباب العاطلين عن العمل، ومن ضمنهم خريجو الجامعات والمعاهد، ومن شباب الأحياء الشعبية المهمشة اقتصاديا، الذين خرجوا لاسباب سياسية واجتماعية واقتصادية ولغياب العدالة الاجتماعية وانعدام الامل في حل قريب، ولَم يروا الجدية في معالجة أوضاعهم من قبل الحكومات المتعاقبة، ومن الحكومة المستقيلة المكبلة بقيود الولادة العسيرة وسيف التدخل الخارجي.

 وقد أتسع نطاق المشاركة الاجتماعية والتأييد الجماهيري للاحتجاجات في "صفحتها الثانية" (في 25 تشرين الاول/ اكتوبر الماضي) وتحولت إلى انتفاضة عارمة بعد تعرضها إلى قمع دموي راح ضحيته المئات من الشهداء وآلاف الجرحى. فإنحاز إلى مطالبهم السلمية المشروعة غالبية الاتحادات والنقابات المهنية والأكاديمية، ومنظمات المجتمع المدني. وكانت لمشاركة الطلبة وقعها الخاص، فقد عززت من صفوفها ورفعت معنويات المنتفضين. وشكل موقف نقابة المعلمين دعما كبيرا للطلبة ما شجعهم على المضي في دعم الانتفاضة رغم التضييق الشديد عليهم والضغوطات الكبيرة التي مورست ضدهم من السلطة ومن الأحزاب والتنظيمات الحاكمة.

 كما انحازت الى الانتفاضة طبقات وفئات اجتماعية واسعة، وساهمت فئات وطنية من التجار وأبناء العشائر في دعمها وحتى توفير الحماية لها كما حصل في بعض المحافظات. كذلك تعاطف معها  الكثير من منتسبي القوات المسلحة والأمنية.

 وكانت مساهمة المرأة العراقية بارزة في مختلف أنشطة وفعاليات الانتفاضة.

 لأسباب وعوامل موضوعية تتعلق بالواقع الاقتصادي العراقي وانحسار أنشطته الإنتاجية وتعطل الكثير من معامله ووحداته الصناعية، وأخرى ذاتية تتعلق بضعف وانقسام الحركة النقابية العمالية، لم تلعب الطبقة العاملة واتحاداتها النقابية سوى دور محدود في الانتفاضة وهذا الحراك المتواصل منذ أكثر من خمسة أشهر، سواء على الصعيد التعبوي الجماهيري أم على مستوى القيادة والتوجيه والتنظيم. وينسحب ذلك أيضا على معظم الاتحادات والنقابات المهنية. ويعتبر ذلك من نقاط الضعف الأساسية لهذا الحراك الجماهيري الواسع.

 

* اذا جازت التسمية للحراك بالانتفاضة، ما هي فرص التغيير الثوري؟.. وماهو اسهام الحزب الشيوعي في ذلك؟

 - كما أوضحنا فيما تقدم، أن الحراك اتخذ شكل هبة جماهيرية تحولت إلى انتفاضة شعبية طرحت مطالب سياسية جذرية تدعو إلى تغيير المنظومة السياسية الحاكمة ونهج المحاصصة الطائفية والأثنية، وليد دولة المكونات، المسؤول عن الفشل في تأمين الخدمات الأساسية وتحقيق حد أدنى من العدالة الاجتماعية وعن استشراء الفساد في جميع مفاصل الدولة، وعن حماية السيادة الوطنية واستقلالية القرار الوطني العراقي إزاء التدخلات الخارجية الدولية والإقليمية.

 منذ انطلاقتها أعلن الحزب انحيازه التام للانتفاضة  السلمية ومطالبها العادلة، مشاركا وداعما ومدافعا عنها  بوجه  كل من حاول الإساءة اليها، وعرّى جذور ذلك ودوافعه. وتضامنا معها قدم عضوا الحزب في مجلس النواب استقالتهما من المجلس لعجزه عن وقف القمع الذي يمارس ضد المحتجين وفشله في مساءلة رئيس الوزراء وحكومته. كما قدم الشيوعيون اعضاء مجالس المحافظات استقالاتهم. كذلك سخر الحزب طاقاته وإعلامه ونشاط منظماته، داخل الوطن وخارجه، لمساندة الانتفاضة وصولا الى تحقيق أهدافها.

 وبدافع الحرص على ضمان الوجهة السلمية للانتفاضة وصمودها ومواصلة زخمها شدد الحزب على أهمية التأكيد على الوجهة السلمية للانتفاضة، وعلى ضرورة الانتباه وعزل قوى مندسة محتملة او غريبة عن الانتفاضة وأهدافها وشعاراتها.

 كما أكد الحزب أن من شروط نجاح الانتفاضة في تحقيق أهدافها تطوير التنسيق بين أطر ساحات الاعتصامات والاحتجاجات، وتطوير صيغ العمل والتنسيق المشترك في كل محافظة وبين المحافظات أيضا، والعمل على سد الثغرات فيما يتعلق  بأطرها  القيادية والمنسقة لها.

 لا شك أن الأزمة السياسية والاقتصادية - الاجتماعية المركبة التي يمر بها العراق تنطوي على بعض  سمات الأزمة الثورية، من حيث رفض أقسام واسعة من الشعب العراقي لاستمرار المنظومة الحاكمة وانخراط جماهير واسعة في الفعل السياسي ومشاركتها في نشاطات احتجاجية متنوعة ذات طابع سلمي في عمومها. وقد نجحت الانتفاضة في إرغام الحكومة على الاستقالة وفي حمل مجلس النواب على تشريع قانون انتخابات جديد وعلى تغيير مجلس مفوضية الانتخابات وعلى فرض بعض الإجراءات الاقتصادية لصالح العاطلين عن العمل والخريجين. ولكن على أهميتها لا ترقى هذه الاجراءات إلى التغيير الجذري المطلوب المتمثل بالخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والاثنية والانتقال إلى دولة المواطنة ذات الطابع المدني الديمقراطي، بل أنها معرضة للالتفاف عليها والارتداد عنها من قبل القوى والأحزاب الحاكمة إذا ما تراجع زخم الانتفاضة وانحسر الالتفاف الجماهيري حولها.

 وخلال الأسابيع الاخيرة الماضية، تراجع زخم الانتفاضة بفعل مجموعة من العوامل، من بينها انتشار وباء فايروس الكورونا، واستمرار ممارسات العنف المفرط ضد المحتجين وعمليات الاغتيال والخطف والاعتقال وحملات التشويه الإعلامية المكثفة التي شنتها وسائل اعلام الأحزاب والقوى الحاكمة وجيوشها الألكترونية، والصعوبات المعاشية التي واجهت المعتصمين بسبب طول المدة الذي زاد على الخمسة اشهر. إلى جانب عدم نجاح الانتفاضة في إيجاد أطر تنظيمية فاعلة لتنسيق وتوحيد المواقف  بين مختلف القوى المشاركة في ساحات الاحتجاج والاعتصام المتعددة، ورواج بعض المفاهيم والطروحات السياسية غير السليمة داخل صفوفها، من قبيل التوجس من الأحزاب ورفض الحزبية والتنظيم السياسي والتوجس من الأطر التنظيمية بشكل عام وترجيح العفوية، مما أعاق تبلور الترجمة السياسية الفاعلة للحراك الاحتجاجي الشعبي

 إلاّ ان الحزب على كبير قناعة بأن الأوضاع لن تعود الى ما قبل الأول من تشرين الأول (اكتوبر) ٢٠١٩، وان الانتفاضة يمكن لها ان تتجدد بأشكال وصيغ مختلفة طالما بقيت دوافع اندلاعها باقية

 

 * تحولت الشعارات من شعارات مطلبية الى شعارات اجتماعية سياسية، لماذا؟

 - لم يكن الحراك الذي انطلق في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) مقطوع الجذور عن الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠١١ والتي رفعت منذ ذلك الوقت شعارات غلب عليها الطابع المطلبي، في مقدمتها تأمين الخدمات العامة ومحاربة الفساد، إضافة إلى مطالبات بالإصلاح ونبذ نظام المحاصصة الطائفية والأثنية. ونظرا لعدم إيفاء القوى الحاكمة بالوعود والاستمرار على ذات النهج والسياسات التي قادت إلى مزيد من الأزمات وتغول منظومات الفساد والتردي المتواصل في الخدمات العامة وانحسار فرص العمل وازدياد الاستقطاب في الدخل والثروة في المجتمع، عادت التظاهرات والاحتجاجات إلى الانطلاق مجددا عام 2013، ومن ثم عام 2015 على نطاق أوسع، واستمرت بدون انقطاع حتى أوائل 2018.

 وفي جميع هذه الحركات الاحتجاجية لم تتغير الشعارات المطلبية، واحتلت الصدارة منها المطالبة بالإصلاح السياسي وتشريع قانون ومنظومة انتخابية عادلة ونزيهة ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات وتحقيق قدر من العدالة الاجتماعية. إلاّ أن الجماهير، ومن خلال ما راكمته من تجربة وخبرة طيلة السنوات السابقة، وليس بعيدا أيضا عن جهد حزبنا والقوى والشخصيات المدنية والديمقراطية والوطنية الأخرى التي بيّنت بوقت مبكر المخاطر الناجمة عن مواصلة القوى المتنفذة تشبثها بالمحاصصة،  ولادة الأزمات، الحامية لمنظومة الفساد، توصلت إلى القناعة بأنه قي ظل المنظومة الحاكمة القائمة والتي  تعيد انتاج نفسها على مدى أربع دورات تشريعية بسبب قانون انتخابات غير عادل واستخدام واسع للمال السياسي والتزوير ومختلف وسائل الضغط لمصادرة إرادة الناخب الحرة وتغييبها، لا يمكن توقع حدوث اصلاح وتحقيق مطالبهم الاقتصادية والاجتماعية المشروعة في تحقيق العيش الكريم

 كما كانت بغداد والبصرة والنجف وكربلاء وذي قار وغيرها من المحافظات قد شهدت منذ شهر حزيران (يونيو) ٢٠١٩ تصاعدا في الحركة الاحتجاجية والمطلبية شمل تحركات واعتصامات أصحاب عدد من المهن وخريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا واعتصامات الفلاحين وأصحاب العقود المؤقتة واحتجاجات الأطباء والأطباء البيطريين والمهندسين. وامتدت الاحتجاجات حتى الى قطاعات معينة محسوبة على الحشد الشعبي ومن منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية، من دون أن تلقى استجابة جدية من الحكومة، بل قمعت بعضها بعنف أثار استياء شعبيا واسعا.

 إضافة إلى العوامل السالفة الذكر، كان للقمع العنيف الذي قوبلت به المظاهرة التي تم الدعوة لها في الأول من أكتوبر ٢٠١٩، والذي تسبب في سقوط عدد كبير من الشباب بين قتيل وجريح، أثر كبير في إشعال الغضب الجماهيري ضد السلطة واحزابها والجماعات المسلحة التي وقفت بقوة ضد الحراك الاحتجاجي والتظاهرات، فتقدمت نتيجة ذلك الشعارات السياسية والمطالبة بالتغيير الشامل.

 

* الحراك السياسي الجماهيري العالي موجود في وسط وجنوب العراق .. مع ان المطالب ذات طابع وطني عام؟

- هناك عدة عوامل تقف وراء تمركز الحراك السياسي الجماهيري في محافظات وسط وجنوب العراق ذات الأغلبية "الشيعية". بدءاً نشير إلى ارتفاع معدلات الفقر في محافظات الجنوب والوسط. ففي آخر مسح لحالة الفقر في العراق اجري عام 2018 ، أظهر أن نسبة الفقر في محافظات إقليم كردستان تتراوح ما بين 4.5% و8.5، وفي محافظات غرب العراق والمحافظات ذات الأغلبية "السنية" ما بين 17% و22%. وترتفع النسبة في محافظة نينوى (الموصل) إلى 37% لتعرضها إلى دمار واسع بسبب احتلالها من قبل داعش وفي معارك التحرير. أما في محافظات الجنوب فقد تراوحت النسبة في اربع محافظات ما بين 44% و52%، باستثناء البصرة التي بلغت نسبة الفقر فيها 16%. اما محافظات وسط العراق، فنسب الفقر تراوحت ما بين 10%  و19%. فيمكن اعتبار الفقر أحد العوامل المهمة في تفسير اندلاع الاحتجاجات في المناطق الوسطى والجنوبية.

 وثمة معطيات كثيرة تشير إلى ان شعارات ومطالب الحراك الجماهيري تلقى التأييد والتعاطف من سكان محافظات كردستان والمحافظات الغربية، وعبروا عن هذا التضامن بأشكال مختلفة، منها مشاركات في اعتصامات بغداد، وتقديم الدعم  المادي وبعض الفعاليات المحدودة في مناطقهم. ولكن ظروف المناطق التي عانت من سيطرة داعش، ومن قبلها القاعدة، عليها وبقاء جيوب عديدة للارهاب في مناطقها يحول دون قيامهم بفعاليات احتجاجية ذات طابع جماهيري خشية استغلالها من الإرهابيين، وكذلك خوفا من وقوعهم تحت طائلة قانون مكافحة الإرهاب الذي يمكن أن يطبق بشكل تعسفي في هذه المناطق. أما في كردستان فان لها ظروفها السياسية الخاصة، وظهرت مبادرات محدودة لتنظيم فعاليات احتجاجية. ولكن حالة فقدان الثقة بالممثلين السياسيين وبالقوى والأحزاب المتنفذة تشمل جميع مناطق العراق وبدرجات متفاوتة نسبيا. وقد انعكس ذلك في ارتفاع نسبة  العزوف عن المشاركة في انتخابات 2018 التشريعية التي تقدر النسبة الحقيقية للمشاركة باقل من  20%.

 مع الإشارة الى ان المتظاهرين والمعتصمين وخاصة في بغداد هم من كل أطياف الشعب العراقي.

 

 * الأزمة السياسية في العراق بدأت منذ الاحتلال وهو الذي فرض منهج المحاصصات .. ما هي آفاق الحلول لهذه الأزمة التي يعيشها العراقيون؟

- بداية لا بد من الاشارة الى أن الحزب الشيوعي العراقي عارض خيار الحرب أيام كفاحه ضد النظام الدكتاتوري السابق، ورفع آنذاك شعار (لا للحرب..لا للدكتاتورية). وحذر في بيان أصدره عام 2002 من ان الحرب على النظام المذكور، التي كان يُهيأ لها آنذاك من الخارج، ستحمل للبلاد الخراب والدمار، وستكون لها نتائج وآثار لا يمكن التنبؤ بتفاصيلها والتحسب مسبقا لها. كما أنها لن تأتي بالديمقراطية المنشودة، وان ما سينجم عنها سيخضع بالضرورة لأهداف القوى الغازية وهي الولايات المتحدة وحلفاؤها.

بعد انهيار النظام السابق أعلنت الولايات المتحدة نفسها دولة محتلة، واطلقت عملية سياسية للانتقال إلى حكم دستوري ديمقراطي فيديرالي، تتمثل في مؤسساته السياسية وسلطاته الثلاث المكونات الدينية والمذهبية والقومية لشعبنا العراقي. وقد لقي هذا التوجه القبول والدعم من الأحزاب والقوى السياسية القائمة على أساس ديني - مذهبي أو قومي، لأنه يضمن لها الحضور والمشاركة على جميع المستويات في قوام الدولة التي ستخضع لإعادة البناء. واعتُمدت في بناء مجلس الحكم الذي تم تشكيله بعد الاحتلال أسس المحاصصة، مع بعض الاستثناءات، بين ممثلي المكونات الشيعية والسنة والكردية. واُتخذ هذا التقاسم التحاصصي سُنّةً تم اعتمادها لاحقا في تشكيل وبناء مؤسسات الدولة وسلطاتها الثلاث. ووجدت قوى الطائفية السياسية في ايراد مفاهيم مثل "دولة المكونات" و"مبدأ التوازن" المكوناتي في الدستور، وعلى أساس انتقائي في التعامل مع نصوص الدستور الذي اقر في عام 2005، شرعنة  لتكريس نهج المحاصصة الطائفية والأثنية في تشكيل جميع مفاصل الدولة وتشكيلاتها الإدارية القيادية. واقترن ذلك عمليا بحصر تمثيل مكونات الشعب العراقي باحزاب الإسلام السياسي الشيعية والسنية، والتمثيل الكردي بالأحزاب القومية الكردستانية، وبقوى طائفية سياسية بشكل عام. وشكلت هذه القوى العمود الأساسي لجميع الحكومات التي أمسكت بمفاتيح سلطات الدولة منذ عام 2005 حتى اليوم. وقد استطاعت أن تعيد انتاج نفسها بالحصول على التمثيل البرلماني اللازم، في جانب أساسي منه، بفضل قوانين انتخابية غير عادلة وباستخدام موارد الدولة ووظائفها لكسب الأنصار والمريدين، إضافة إلى المال السياسي ووسائل الضغط المختلفة والتزوير. وإلى جانب ذلك لعب التوظيف السياسي الواسع لمشاعر المظلومية والانشداد إلى المعتقدات الدينية والمذهبية لدى أقسام واسعة من المجتمع العراقي، لا سيما فئاته الشعبية، دورا كبيرا في تأمين قاعدة شعبية لأحزاب الطائفية السياسية ولنهج المحاصصة الذي يخدم مصالحها.

 ولم يكن حزبنا غافلا عن المخاطر التي ينطوي عليها بناء العملية السياسية على اسس المحاصصة الطائفية والأثنية، ارتباطا بمآلاتها ومخرجاتها ومدى نجاحها في تحقيق مهام الانتقال الديمقراطي في العراق. وسعى الحزب ما استطاع الى تصويب مسارات العملية السياسية، والتشديد على ضرورة نبذ نهج المحاصصة واعتماد مبدأ المواطنة والانتماء للهوية الوطنية الجامعة، بالترابط مع احترام تمثيل جميع الاطياف الاجتماعية في بناء الدولة الديمقراطية الاتحادية (الفيديرالية). وقد سعى إلى ذلك من داخل العملية السياسية كما من خارج اطرها على صعيد الضغط الجماهيري السلمي، عبر المشاركة الفاعلة في حركات الاحتجاج التي تواصلت على مدى العقد الأخير وحتى الوقت الراهن.

 وكان واضحا للحزب تماما أن لا خلاص من نهج المحاصصة، الذي يحظى بإسناد القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة والقوى الإقليمية وفي مقدمتها ايران، ويدعمه تبلور مصالح القوى السياسية المتقاسمة للسلطة والمنتفعة من نفوذها ومغانمها،  الاّ بتغيير وتعديل موازين القوى السياسية لصالح القوى الساعية إلى بناء دولة المواطنة، المدنية الديمقراطية.

ووفقا لهذه الرؤية رفع الحزب في مؤتمراته الأخيرة شعار "الإصلاح" ومن ثم "التغيير نحو الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الأجتماعية".

وتوصل الحزب في مؤتمره الأخير المنعقد اواخر 2016 إلى ان نضالنا،  في ظل التوازنات السياسية الداخلية والدولية الدافعة بقوة نحو التطور الرأسمالي بصورته الليبرالية الجديدة الأكثر غلواً، ينصب في المرحلة الراهنة على تجنيب شعبنا مصائب رأسمالية وحشية، وعلى إنجاز الأهداف ذات الطابع الوطني والديمقراطي. وان تحقيق هذه الأهداف يتطلب التوجه نحو إقامة تحالف اجتماعي سياسي واسع، يضم الطبقات والفئات الاجتماعية المهمشة (المحرومة) والقوى المناهضة للاستبداد والارهاب، والتي تؤمن بالديمقراطية وآلياتها وتتطلع إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية عصرية.

 فتحقيق مشروع الإصلاح والتغيير يحتاج الى تحشيد شعبي واصطفاف سياسي واسعين، يعملان في دوائر متعددة غير متقاطعة، ويفترضان التنسيق والتكامل.

 وانطلاقا من هذا التوجه نشط الحزب في اطار حلقات عدة؛ اولاها حلقة الحزب ذاته وضرورة تعزيز صفوفه والارتقاء بدوره وتوسيع دائرة  صلاته وعلاقاته مع اوسع القطاعات الجماهيرية. كذلك تنمية الحراك  الشعبي والاحتجاجي والنهوض به، وتبني مطالب الناس والدفاع عنها.

والحلقة الاخرى هي تنمية دور التيار الديمقراطي ببعديه السياسي والاجتماعي، وتعزيز واستنهاض  قواه،  وإيلائه الاهتمام في مختلف فعاليات الحزب ونشاطاته.

 اما الأطر الاخرى فتتصل بعلاقات الحزب مع سائر الاحزاب والقوى الوطنية الاخرى. وفي هذا السياق جاء تحالفه في إطار "سائرون" مع التيار الصدري عام 2018 على اساس مشتركات سياسية واهداف وطنية واجتماعية - اقتصادية، تبلورت خلال الحراك الاحتجاجي في السنوات 2015-2017.

 وعلى خلفية تفاقم الاوضاع القاسية التي يمر بها البلد، وتكرار الأزمات، وتعمق الهوة الساحقة بين الغنى والفقر، وتدهور أوضاع الكادحين وعامة الناس، وواقع التمييز البيّن، ادركت اعداد وأوساط متزايدة من شعبنا بتجربتها الخاصة حقيقة مشاكلها، واصبحت أكثر وعيا بالاسباب الحقيقية لمعاناتها. ذلك ما حفز مجاميع كبيرة منها على رفض هذا الحال بأشكال ووسائل متعددة، والتحرك نحو المطالبة بالتغيير في تحول ملحوظ في المزاج الشعبي، وانتشار واضح لعناوين وملامح الحياة المدنية، ما يؤشر تطورا في نضوج إمكانيات التغيير، ويفتح آفاقا واعدة تشجع مضاعفة الجهود لإستكمال الشروط الضرورية.

 

* ماهي ملامح البرنامج الاقتصادي المقترح من الحزب لتخطي كارثة الضائقة المعيشية المتوقعة؟

- في منتصف عام 2019 قدم حزبنا حزمة من المقترحات من أجل خلق أجواء اجتماعية ومناخ سياسي مناسب لتنفيذ الخطط والمشاريع  لمواجهة الأولويات الاقتصادية والمعاشية الملحة في البلاد. وأشرنا في حينها الى أن تنفيذها يتطلب تحديد خطوات إجرائية حكومية واولويات تشريعية ومشاريع اقتصادية وخدمية.

 فشملت المقترحات دعوة الدولة لاتخاذ سلسلة من القرارت والاجراءات لاصلاح الدولة والادارة الحكومية ومكافحة الفساد لا مجال هنا لذكرها، وأخرى تتعلق بمكافحة البطالة وتحريك الأنشطة الأقتصادية دعونا فيها الحكومة:

إلى وضع خطط وبرامج ومشاريع تهدف إلى توجيه الموارد المالية والبشرية نحو الانشطة الاقتصادية ذات الأسلوب كثيف العمل. ويعتبر قطاع البناء والاسكان من أهم هذه الأنشطة، وذلك بالتوجه الجاد السريع لحل أزمة السكن ومعالجة قضايا العشوائيات وتوفير التخصيصصات اللازمة لذلك.

انجاز مشاريع البنى التحتية الاجتماعية المتلكئة (المستشفيات والابنية المدرسية) وتوفير التخصيصات اللازمة لذلك على مدى عامين كحد أقصى.

وفي اطار المعالجة الاجتماعية والاقتصادية لمشكلة البطالة في صفوف الشباب والنساء وعلى المدى القريب جدا والآني دعونا إلى فتح دورات وورش لتدريب وعمل لـ 250 ألف شاب وشابة. وتقدم وللمتدربين مساعدة بطالة شهرية مؤقتة خلال عملية التدريب لحين العمل خاصة بالنسبة إلى خريجي الجامعات.

 • إن الاجراءات السالفة الذكر، مع أخرى تفصيلية أكثر، تخص دعم القطاعات الانتاجية الزراعية والصناعية والخدمية ذات طابع آني وقصير الأمد.

أما على الصعيد الأستراتيجي فيهدف برنامج الحزب إلى تغيير البنية الريعية للاقتصاد العراقي لصالح الأنشطة الانتاجية، وذلك من خلال:

تبني استراتيجية تنمية مستدامة، واعتماد خطط تنموية متوسطة وقصيرة الأجل، بالاشتراك مع حكومة الاقليم والحكومات المحلية.

توظيف العوائد النفطية لأغراض الاستثمار والتنمية، بالدرجة الأساسية، وتأمين الرقابة والإشراف عليها من قبل المؤسسات التمثيلية للشعب.

مكافحة البطالة باعتبار ذلك من الأهداف الرئيسية للسياسة الاقتصادية، وإعطاء الأولوية الى البرامج الاستثمارية والى خلق الحوافز للمناطق والقطاعات التي عانت التمييز

وضع سياسة تخدم الصناعة الزراعة الوطنيتين والحد من الاستيراد العشوائي المنفلت وتفعيل السيطرة  الحكومية على المنافذ الحدودية.

تقديم الدعم والاسناد للصناعة الوطنية، ومنها الصناعات والنشاطات الصناعية والخدمية المرتبطة بالقطاعات الكثيفة العمالة.

تأكيد دور الطبقة العاملة وسائر الشغيلة ومنظماتهم النقابية في حياة المجتمع، لينهضوا بدورهم في صياغة السياسات الاقتصادية - الاجتماعية وفي عملية إعادة البناء.

الاهتمام بقطاع الدولة، باعتباره قاعدة رئيسية للاقتصاد الوطني وعامل التوازن الاقتصادي والاجتماعي، والعمل على تحديثه وإصلاحه اقتصادياً وإدارياً، بارساء معايير الشفافية والكفاءة والمساءلة والمشاركة الديمقراطية.

الوقوف بوجه الدعوة إلى اعتبار الخصخصة، ولا سيما خصخصة المؤسسات والشركات المملوكة للدولة ذات الجدوى الاقتصادية، بدلاً من إعادة تأهيلها وإصلاح إدارتها.

تشجيع القطاع الخاص ومبادراته، واعتماد سياسة مالية وضريبية تمييزية لصالح مشاريعه، التي تساهم في تنمية قدرات البلاد الإنتاجية والارتقاء بالمستوى التنافسي لمنتجاته وخلق فرص عمل جديدة.

توفير ضمانات العيش الكريم للمواطنين وحمايتهم من الفقر والعوز، بالاستخدام العادل لثروات البلاد وعوائد التنمية، وذلك من خلال:

وضع حد أدنى للأجور يؤمن عيشاً كريماً، ومراجعته دورياً في ضوء معدلات النمو والتضخم. كذلك إعادة النظر في سلم رواتب موظفي الدولة، ووضعه على أسس سليمة تزيل مظاهر التفاوت الحاد وعدم التوازن،

استكمال بناء نظام الضمان الاجتماعي عبر اصدار قانون للضمان الاجتماعي الشامل، وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية وتطويرها، لتشمل إنشاء صناديق تقدم الإعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة، وإيجاد نظام فعال لتمويل هذه الصناديق.

الارتقاء بالخدمات الاجتماعية، لا سيما الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية، والدفاع عن مجانيتها، وتوفير الخدمات العامة، وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية.

وبموازاة هذه الاجراءات ينبغي اتخاذ اجراءات حازمة في مكافة الفساد ومحاسبة الفاسدين واسترجاع الأموال المنهوبة من الدولة واعتماد مبدأ المواطنة في سياسة الدولة.

**********

 

 

ص4

رسالة تهنئة من الحزب الشيوعي السوداني

 

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية،

يسرنا أن نهنئكم بمناسبة الذكرى 86 لتأسيس حزبكم العريق،

تلك سنوات مضيئة بالتضحيات والنضالات الباذخة،

نضالات وتضحيات حد الاستشهاد لكوكبة من أشرف وأخلص المناضلين والمناضلات وفي مقدمتهم الشهيد فهد ورفاقه.

نحن نفخر بهم ونذكرهم صنو رفاقهم الشهداء من حزبنا.

ننظر إلى تاريخكم، رفاقنا، ونشاهد صفحات من العمل الدؤوب وسط الجماهير ومن أجلها دون كلل أو ملل، ذلك وفي كل الأحوال التاريخية التي مر بها العراق الشقيق.

أننا نشد على أياديكم ونتمنى لكم أعواما من الازدهار والتقدم وللشعب العراقي الشقيق.

الحزب الشيوعي السوداني

مكتب العلاقات الخارجية

 

الشيوعي الياباني يهنئ

 

الرفاق الاعزاء

يبعث الحزب الشيوعي الياباني اليكم بتحياته القلبية ويهنئ الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ86 لتأسيسه.

ونود التأكيد مجدداً على تضامننا مع نضالاتكم التاريخية من اجل حقوق الشعب العراقي والتقدم الاجتماعي وتحقيق السلام والسيادة الوطنية بعيداَ عن أي تدخلات اجنبية

ونتطلع الى المزيد من تطور العلاقات بين حزبينا على أساس المهام المشتركة

ياسو اوغاتا

نائب رئيس اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية

اللجنة المركزية – الحزب الشيوعي الياباني

 

 

تهنئة الحزب الديمقراطي الكردستاني / الفرع الخامس

 

السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

د. رائد فهمي المحترم

السادة اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب

تحية نضالية..

بمناسبة الذكرى الـ 86 لتأسيس حزبكم المناضل العريق، يسرنا ان نوجه اليكم ومن خلالكم الى كافة اعضاء وكوادر ومؤيدي ومناصري حزبكم المناضل احر التهاني وأطيب التبريكات والامنيات الحارة النابعة من قلب صادق.

ان حزبنا الديمقراطي الكردستاني باعتباره حليفا مشتركا لكم في العلاقة التاريخية وفي النضال والكفاح كان وما زال مقدرا لدوركم النضالي والبطولي منذ اندلاع الثورة وظهور الحركة التحررية الكردستانية ووصولا الى ثورة ايلول بقيادة "البارزاني الخالد" والذي أسس لثوابت مشتركة بيننا وبينكم ورسخ لنواة الاولى لتمتين العلاقة والروابط النضالية والاخوية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الشيوعي العراقي وصولا لخدمة الاهداف والقواسم المشتركة والقيم العليا بين حزبينا والمتمثلة بالحرية والسلام والديمقراطية.

مرة اخرى وفي هذه المناسبة الكريمة نبارك لكم ذكرى التأسيس وميلاد حزبكم الاغر، راجين لحزبكم المناضل دوام التقدم في مسيرتكم النضالية من اجل تحقيق كافة الاهداف والحقوق الوطنية والديمقراطية لمستقبل زاهر مليء بالافراح والنجاح لكافة اطياف الشعب العراقي.

تحية الى ارواح الشهداء الخالدة ودمائهم الطاهرة في دروب الحرية والشموخ والكفاح وتحية الى ذويهم الصابرين.

الفرع الخامس

 للحزب الديمقراطي الكردستاني

 

 

نحيي الدور البطولي والكفاحي المشهود لحزبكم

 

السادة أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون

تحية طيبة

يتقدم المكتب السياسي لحزب الحرية والديمقراطية الايزيدية باحر التهاني والتبريكات الاخوية الصادقة اليكم بمناسبة الذكرى السادسة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الشقيق.

نحيي الدور البطولي والكفاحي المشهود لحزبكم وتضحيات شهدائه الابطال ومناضليه عبر هذه السنين من اجل تحرر العراق وتقدمه ودفاعا عن حقوق الشعب العراقي بكل مكوناته..

كما اننا نتابع بفخر واعتزاز دوركم النضالي المتميز في التصدي للفساد المالي والاداري والمحاصصة المقيتة في البلد.

وفي الختام نؤكد لكم اعتزازنا بالعلاقات الرفاقية التي تجمعنا من اجل المصالح والمطالب المشروعة للشعب والوطن.

تحية إجلال لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.

المكتب السياسي

 لحزب الحرية والديمقراطية الايزيدية

 

 

لتأسيس الحزب الشيوعي أكبر الأثر في النضال

 

إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

أتقدم باسمي ونيابة عن أعضاء الأمانة العامة لحزب الشباب للتغيير -تحالف سائرون   بالتهاني بمناسبة العيد السادس والثمانين لتأسيس حزبكم، ومن خلالكم نرسل احر التهاني إلى كادركم الحزبي.

لقد كان لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أكبر الأثر في النضال الذي خاضه الشعب العراقي ضد الاستعمار والنظام التابع له. كما قدم حزبكم الشهداء بالمئات، في معارك الاستقلال والحرية والديمقراطية.

واليوم، ما زال الشيوعيون العراقيون يقدمون التضحيات من أجل بناء وطن حر موحّد لا فرق فيه بين مواطن وآخر... وطن يرفض الطائفية السياسية ويواجه كل أشكال الفساد.. وطن يؤمن لأبنائه حقوقهم الأساسية في العمل والتعليم والصحة والأمن الاجتماعي.

عدنان العزاوي

الأمين العام لحزب الشباب للتغيير

 

 

حزبكم سطر أروع معاني النضال

 

الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة

بمناسبة الذكرى 86 لتأسيس حزبكم المناضل الذي سطر اروع معاني النضال والتضحية طيلة هذه السنين على طريق تحقيق اهدافه وتطلعاته نتقدم اليكم بأحر التهاني والتبريكات متمنين لكم الموفقية في عملكم لما فيه خدمة اهداف ومبادئ الحزب المنشودة.

المكتب السياسي

 حركة التحرير الديمقراطي الكردستاني

 

 

الى مزيد من النضال المشترك

 

باسم تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة نتقدم لكافة الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بالتهنئة الخالصة لمناسبة ذكرى تأسيس حزبكم. مع التحايا النضالية والتقدير العال لمواقفكم الوطنية المبدئية الثابتة في الدفاع عن حقوق الفقراء والمستضعفين .. في الحرص على وحدة القوى الديمقراطية والمدنية.

وفي الذكرى السادسة والثمانون لتأسيس حزبكم فأن الديمقراطيين وكافة المدنيين يقفون إجلالا لحجم التضحيات التي قدمها الشيوعيون العراقيون قرابين على طريق الحرية والبناء والتقدم.. وإذ تأتي ذكرى 31 آذار هذا العام والعراق يواجه تحديا" غير مسبوق نتيجة حجم الخطر الجامح قياسا" بالواقع اللاصحي الذي يعيشه وطننا الحبيب.. فأن انتفاضة الشعب المستعرة بإرادة الوطنيين والديمقراطيين باتت الأمل في إحداث التغيير المنشود للخلاص من  الفساد والمحاصصة وإبعاد الوطن عن شبح الإحتراب الداخلي نتطلع الى مزيد من التنسيق بين كافة القوى الوطنية للخروج بموقف وطني مؤثر يساهم باستعادة القرار و السيادة الوطنية..

تحية للحزب الشيوعي في ذكرى تأسيسه. والى مزيد من النضال المشترك مع كافة قوى شعبنا الوطنية والمدنية الديمقراطية لإنقاذ الوطن وإسعاد شعبة.

 تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة

***************

الذكرى الـ 86 لميلاد الشيوعي العراقي

د. كاظم حبيب

في الحادي والثلاثين من شهر أذار/ مارس تمر على الشعب العراقي الذكرى السنوية السادسة والثمانين لتأسيس الحزب الذي تبني منذ اليوم الأول لتأسيسه قضايا الكادحين ومنتجي الخيرات المادية والروحية في البلاد، قضايا العمال والفلاحين والكسبة والحرفيين والمثقفين والطلبة والعاطلين عن العمل والفقراء والمعوزين وبقية فئات الشعب الوطنية وناضل معها ومن أجلها وقدم هو والشعب أغلى التضحيات في سبيلها، وتعرض لأبشع صنوف المنع والقهر والإرهاب والاعتقال الكيفي والسجن والتعذيب والقتل بمختلف صوره.

إنه الحزب الوحيد الذي لم تنقطع مسيرته النضالية المعمدة بالدم في أحلك الظروف وأشدها قهراً على الشعب والحزب والقوى الوطنية الأخرى.

وكان الحزب الذي سعى في برنامجه إلى التعبير الصادق عن إرادة ومصالح وحقوق وواجبات جميع القوميات وأتباع الديانات والمذاهب، وعن تأمين الحقوق المشروعة والعادلة والمغتصبة للمرأة في مجتمع ذكوري تقليدي وحكومات متعاقبة لا تعي دور المرأة وأهميتها وضرورة نشاطها في جميع الحقول في الدولة والمجتمع فحسب، بل وصادرت الحقوق الأساسية لها، كما هو حال العراق حالياً.

لقد قطع حزب الشيوعيين والشيوعيات العراقي مسيرة طويلة كانت مليئة بروح ثورية وثابة ومساهمة فاعلة وفعالة في تحقيق النجاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب والوطن. كما شهدت المسيرة العثرات والأخطاء والانكسارات القاسية والضحايا الغالية أيضاً، التي كانت وستبقى دروساً غنية لهذه الأيام وللمستقبل أيضاً. فهي تجارب لم تكن دون جهود كبيرة وعرق ودم عشرات الآلاف من المناضلين الشيوعيين والشيوعيات والوطنيين الديمقراطيين والوطنيات الديمقراطيات، ومن عموم الشعب.

من هنا تبرز أهمية وحقيقة وضرورة أن تتحمل قيادة الحزب وكوادره ورفاقه وأصدقاؤه وكافة المؤيدين المسؤولية الكبيرة في الاستفادة القصوى، الذكية والعقلانية، والمليئة بروح المبادرة الوثابة وروح الإصغاء والتعلم وممارسة النقد والنقد الذاتي، من تجارب العقود الكثيرة المنصرمة ومن ملاحظات وأفكار وتشخيصات كوارد الحزب ورفاقه وأصدقائه وحلفائه.

إن الحماية والحصانة التي كان وما يزال يحتاجها الحزب يجدها في الشعب والقوى الوطنية والديمقراطية التي تعتبر سياجاً منيعاَ له ضد أعداء الشعب والوطن والحزب.

إن المرحلة الراهنة التي يمر بها الشعب والانتفاضة الشعبية والحزب والقوى الديمقراطية عسيرة وغاية في التعقيد والتشابك، ليس بسبب مناهضة القوى الداخلية للمشروع الديمقراطي الحداثي للدولة العراقية ولمكافحة الطائفية والفساد، إضافة إلى سيادة الهويات الفرعية القاتلة والميليشيات الطائفية المسلحة ومؤسسات الدولة العميقة الإرهابية، فحسب، بل وبسبب التدخل الخارجي الفظ والمستمر في الشؤون العراقية الداخلية والخارجية ومحاولة جعله مستعمرة وبقرة حلوب لإيران أو أرضاً محتلة في نينوى وكردستان العراق من قبل تركيا ذات الأطماع العثمانية الاستعمارية الجديدة، أو تدخلات عربية سعودية وخليجية، إضافة إلى الصراع الإيراني - الأمريكي على الأرض العراقية، وتحمل المزيد من الخسائر البشرية والدمار ومحاولة تصفية الانتفاضة بشتى سبل الخديعة والمماطلة والعدوان.

أتمنى، وأدرك وأثق تماماً، أن الشعب والانتفاضة والحزب والقوى الديمقراطية سيتجاوزون هذه المرحلة الخطرة بفعل نضال الشعب وشبيبته المقدامة، وسينجزون ـ طال الوقت أم قصر ـ الأهداف النبيلة التي يسعون إلى تحقيقها.

ليكن عبير السنوات المنصرمة حافزاً لمزيد من النضال والالتصاق بالشعب، وبالكادحين، وبقضاياهم العادلة وحقوقهم المشروعة ونبض الشارع المتحرك دوما، لضمان حقوق الإنسان وحقوق القوميات وحقوق المرأة وحقوق الطفل وحق المواطنة الموحدة والمشتركة والمتساوية.

التحية العطرة للذكرى السادسة والثمانين، وليكن شعار المرحلة "قووا تنظيم الحركة الوطنية والديمقراطية، يتقوى ويتعزز حزبكم والأحزاب الوطنية والديمقراطية، في النضال المشترك والمرير من أجل وطن حر وشعب سعيد". التحية والتمنيات بالصحة والسلامة لكم جميعاً، وبتجاوز وباء كورونا ووباء الطائفية والفساد والتدخل الخارجي.

ــــــــــــــــــــــــــ

منشورة في جريدة "العالم" العراقية

30/3/2020

***************

من أجل الحرية والحياة الكريمة

 

أخلص التهاني والتبريكات لكم وعبركم للرفاق قواعد وقيادة الحزب الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى86 لتأسيس الحزب وانتم تخوضون نضالكم من أجل الحرية والحياة الكريمة لشعبكم وللإنسانية جمعاء

دمتم بخير ولكم كل التقدير والاحترام

الدكتورة طيبة بركات

من الحزب الاشتراكي اليمني

 

 

الى نجاحات اكبر

 

بمناسبة الذكرى ٨٦ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي (حزب الشغيلة الكادحة ) اتقدم لكم جميعا قيادة وكوادر ومؤازرين ومحبين باحر التهاني القلبية ونحن نتطلع من خلالكم الى نجاحات اكبر في خدمة العراق وشعبه الأبي. وكل عام وانتم والعراق بالف خير

الدكتور مظهر محمد صالح

 

نضال متواصل

 

الاخ المناضل الدكتور رائد فهمي المحترم

يطيب لي ان ابادركم لتهنئتكم، وبواسطتكم لكل المناضلين في حزبكم المناضل في الذكرى السنوية السادسة والثمانين ليوم ميلاده، ومباركا ومقدرا له نضاله المتواصل وصموده طوال هذه السنوات، وكم كانت معظمها قاسية جداً، من اجل ان يظفر شعبنا بحياة حرة كريمة وينعم بالسلم والتآخي والتعاون والعدالة الاجتماعية.

واسع الرحمة والتقدير العالي لأرواح شهدائكم وكافة شهداء الوطن الابرار.

مع وافر تقديري واطيب تمنياتي لكم..

نجيب محي الدين

عمان 2/ 4/ 2020

 

حزب الكادحين والمثقفين الثوريين

 

بفرح غامر، وبهجة لا حدود لها؛ نستعد يوم الحادي والثلاثين من آذار، 2020لإطفاء الشمعة السادسة والثمانين، وإيقاد شمعة جديدة في عمر حزب شغيلة اليد والفكر، حزب الكادحين والمثقفين الثوريين، حزب الديمقراطيين الوطنيين المتطلعين لبناء وطن يحكمه القانون ويسوده العدل والمساواة، الحزب الشيوعي العراقي الذي طرز مسيرته الخالدة بدماء شهدائه الخالدين، الذين ضربوا أروع الأمثلة في الوقوف بوجه الطغاة، وتحدي جبروتهم، وتضحيات رفاقه الذين كانت لهم السجون والمعتقلات مدارس زادتهم إيمانا بمبادئ الحزب.

السفير عبدالله حسن الجبوري

 

مسيرة ناصعة ومشرفة

 

تهنئة من القلب للشيوعيين العراقيين في عيدهم السادس والثمانين.. مسيرة ناصعة ومشرفة لأناس وطنيين صادقين اوفياء لشعبهم وبلدهم، يمقتون الغدر والخيانة والسرقة والعمالة، جديرون مع امثالهم من قوى اخرى في صدارة موكب التغيير والاصلاح الحقيقي في البلد.

سبهان ملا جياد

 

***************

مناضلون ووجوه وطنية من الشامية يهنئون بالعيد الـ 86

ميلادك سعيد

معك كل سنين عمري في خطاك دائماً الى الامام وما زلنا في دربك سائرون وبثقافتك ومبادئك معنيون أهنئ نفسي بعيد ميلادك 31 آذار 1934. ستة وثمانون عاما وانت الحزب الشيوعي العراقي نضالك مستمر لبناء الوطن الحر والشعب السعيد.

الرفيق / مبدر حولي

 

عيدك مبارك يا حزبي

أحب عيد تأسيسك في الربيع 31/3/1934 العيد السادس والثمانين، عاصرتك وانا صغير، أمنت بمبادئك وصرت بنظر الناس كبيرأ وما زلت على دربك اسير يا درب الخير للوطن والخبز للشعب، أنت خبز والسلام والحرية، هذه المطالب الشعبية علمتنا حب الشعب وحب الوطن حباً جماً.

الرفيق / حمزة جنية / أبو سلام

 

عيد ميلاد سعيد

لذكرى مولدك المجيد تحية النضال وانت تغذ السير على دروب النضال والتضحية. لأكثر من سبعين عاماً واكبت مسيرتي المفعمة بحب الشعب وبناء الوطن السعيد في ركبك التليد .... يا حادي الركب يا عميداً عركته التجارب والمحن ولا زلت تلملم اشعاث بناء تهدم من تجارب الاخرين ممن تركوا الدرب، عسى أن تجد ما ينفع في بناء سور الديمقراطية الحصين من اجل مستقبل الشعب ووحدة الوطن غير عابئ بالتضحيات الجسام لأنه الثمن الزهيد من اجل سعادة الشعب والانتصار على قوى الظلام.. تعيش ابدا حزب الكادحين فأنك الصخرة التي تتحطم عليها كل رؤوس الطغاة.

الرفيق / منعم جواد (ابو بيان)

أحيي وأبارك للشعب ولنفسي في يوم تأسيسك 31/آذار 1934 وعيد السادس والثمانين ألف ألف تحية، وألف سلام للخبز والحرية تلك المطالب الشعبية وألف تحية عطرة لحزب شغيلة اليد والفكر حزب التضحيات والفداء من أجل البناء للوطن الحر والشعب السعيد.

الرفيق / اسعد حبيب

 

ابارك لليوم 31 آذار 1934 العيد السادس والثمانين للحزب الشيوعي العراقي وأحيي الشيوعية لأنها نظام اقتصادي ونظريتها تؤمن بالإنسان أخو الانسان وتحب الانسان في كل مكان، وانا أكن كل ألحب والوفاء ومن الوجدان لأن الحزب الشيوعي يؤمن بتأسيس دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية وهو الباني لدولة المؤسسات.

 المحامية / سهام عبد الامير الكعبي

 

نهنئ ونبارك الذكرى السادسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في 31/3/1934 ونثمن مواقفه الوطنية الداعية لمحاربة الفساد والداعية لبناء دولة المواطنة والمؤسسات، لحزب الشغيلة الموفقية في العمل للصالح العام.

المحامية / قيود مبدر حولي

 

نهنئ الحزب الشيوعي العراقي في عيده السادس والثمانين ونحيي مواقفه الوطنية في مقارعة الاستعمار والدور الصادق لبناء دولة المواطنة.

الاستاذ المتقاعد / عبد النبي عبد السادة

من خلال متابعاتنا للحزب الشيوعي العراقي وقراءتنا لصحفه ومجلاته أنه حزب يؤمن بدولة المواطنة والمؤسسات ومعرفتنا الجيدة بمنتسبيه الذين هم نخب مثقفة ويحظون بسمعه طيبة. أهنئ وابارك في عيد تأسيسه في 31/3/1934 واحيي العيد السادس والثمانين وأثمن مسيرته الوطنية المفعمة بحب الوطن والناس لأنها تحمل مبادئ نابعة من الوجدان لبناء الوطن واسعاد كل طبقاته.

المحامي / عبد الرحيم مجهول

 

أهنيء وأبارك العيد السادس والثمانين للحزب الشيوعي العراقي وذكرى تأسيسه في 31 آذار 1934 وايماني العميق بهذا الحزب الذي يسعى دوماً للحفاظ على بناء الوطن ويحافظ على وحدة الشعب العراقي بكل مكوناته من الكرد والعرب وكلدوأشور والصابئة والايزديين والشبك ومحاربة الفساد ويعمل على تأسيس الدول الوطنية الديمقراطية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

المحامي / حسين عبد الزهرة

 

تهنئة قلبية صادقة الى حزب العمال والفلاحين الحزب الشيوعي العراقي حزب الطبقة الكادحة بذكرى السادسة والثمانين وتأسيسه في 31/3/1934 وإيماننا عميق بأن الحزب الشيوعي العراقي لا يتوقف عن النضال إلا بتحقيق مطالب الشعب بكل طموحاته في الحرية وبناء الوطن الحر السعيد.

كابتن / ماجد / مسؤول الرياضة والشباب

***************

 

 

ص5

المجد لحزبنا الشامخ

 

الرفيقات و الرفاق الاحبة ، ونحن نوقد شمعة جديدة لميلاد جديد متجدد ، اليكم كل الحب و الاعتزاز ، المجد لحزبنا الشامخ دوما بفكره و نضاله و تضحياته النصر لرفيقاته و رفاقه في النضال الصعب كل الاجلال للرعيل الأوائل و الرائدات و الرواد ، كل السعادة لشبابه و شاباته ، كل الاحترام لعوائل شهيداته و شهدائه الاماجد ، كل الامتنان لأصدقائه و صديقاته و لكل من وضع لبنة في بنيانه الصلد ، و النجاح للمناضلين من اجل الحرية و العدالة الاجتماعية و سعادة الانسان  في كل بقاع الارض ، لتبقى شمعة الحزب متقدة لتكمل زهو الحياة.

الرفيقة بخشان زنكنة

 

تهنئة من د. أحمد الصفار

 

كل عام وانتم بخير بمناسبة الذكرى 86 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وحقق امانيكم خدمة لشعبنا ولعراقنا العظيم.

د. أحمد الصفار

وزير مفوض في السفارة العراقية في بريطانيا

 

 

معلم السياسة العراقية

 

معلم السياسة العراقية.. وأعرق احزاب العراق، وتوأم العراق الحديث في بداية القرن الماضي.. الحزب الشيوعي العراقي كل عام وانتم بألف خير ولا أجمل ولا أنبل من شعاركم.. وطن حر وشعب سعيد.

حسين القاصد

 

 

نرفع القبعة لكل من صان النهج

 

الاعزاء الرفاق والرفيقات في قيادة واعضاء الحزب الشيوعي العراقي والكوردستاني المحترمون

سنين العمر علمت العراقيين أن يقرأوا عيون المناضلين و عيون الثوار. واليوم نقرأ في بريق عيونكم يا رفاق ورفيقات الحزب الشيوعي ويا نصيرات ويا أنصار شموخ وانتصار، نقرأ الصبر على الاقدار، يشع من عيونكم صموداً ضد الاعصار، وفي ابتسامتكم ترسمون الكبرياء والوفاء وترسمون ما في قلوبكم من صفاء، مستصغرين ما قاسيتم يوما من جرم وبلاء.

في فكركم تصورون الثورة وجوهر الفكرة و تجسدون ما في اليسار من خبرة للتصدي للدكتاتور والمحاصصة والفساد والطائفية وأعتى زمرة

ننحني اليوم لشهداء هذا الحزب العتيق والعريق ونرفع القبعة  لكل من صان النهج والمبدأ. فشعب العراق بدماء شهداء الحزب للحرية يمجد ويخلد. سنواتٌ طويلةٌ عانيتم فيها الكثير من العذاب ورحلةِ المنية ولكن صمودكم وصبركم هشم قيود الجلاد وحطم الاصفاد وترك في سجونِ الاوغاد حكايات وحكايات، صرخات وآهات للرفيق والرفيقة مازال صداها في كل زنزانات الدكتاتور تدوي وتقول لن نرضخ وحرية شعبنا من جسدِ الدكتاتورية والطائفية ستسلخ.

هذا هو الحزب الشيوعي مدرسة الثورة والثوار واكاديمية الفكر والخبرة و نضال ضد الشوفينية والطائفية واحترام حقوق الانسان والطفل والمرأة.

مبارك لكم مرور 86 عاما على هذا النضال وهذا الكم من الثقافة والمثقفين ومن الشهداء الابرار

 نهاد القاضي

2020-03-31

 

كل عام وحزب الشغيلة بخير

 

بمناسبة الذكرى السادسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

باقات ورد لمن سار على الدرب

لمن استشهد وظلت ذكراه في القلوب

لمسيرة سياسية محفوفة بالغام الواقع وتقولات المتربصين

لمبادئ ظل الوفاء لها امتحان صعب

لشبيبة الحزب ومنظماته الطلابية

تهنئة من القلب.

وكل عام وحزب الشغيلة بألف خير.

فيصل عبد الله

 

مسيرة خالدة

 

اجمل التهاني وأرق الامنيات نزفها للحزب الشيوعي العراقي قيادة وجماهير لمناسبة الذكرى الـ 86 لميلاده الأغر، مباركين له المسيرة الخالدة في النضال والتضحيات من اجل عراق حر ومزدهر يرفل بالامن والامان والمستقبل الزاهر.

المهندس عبد الله عويز

 

اعز وأغلى الأعياد

 

في هذا اليوم العزيز على قلوبنا وهو عيد ميلاد الحزب السادس والثمانون والذي اعتبره اعز وأغلى الأعياد في حياتي، لكم تهنئة من القلب متمنيا لكم الاحتفال ما بعد المئة لأعظم حزب .. وكلنا فخر واعتزاز للدور البطولي الذي قام و مازال يقوم به في وطننا الحبيب..

حلو التهاني بعيد ميلاد حزبنا دائما وابدا.. ولابد ان يحقق أمل جماهير شعبنا وحلمهم في وطن حر وشعب سعيد.

عبدالاله توفيق

 

****************

نقابة المعلمين في كربلاء تهنئ

 

بمناسبة الذكرى السادسة والثمانين على تأسيس الحزب الشيوعي.

نقابة المعلمين العراقيين فرع كربلاء المقدسة تتقدم بالتهاني والتبريكات إلى أعضاء اللجنة المحلية والمركزية للحزب الشيوعي العراقي لمناسبة الذكرى ال السادسة والثمانين على تأسيسه. وتؤكد النقابة على تواصلها مع جميع القوى والأحزاب والحركات الوطنية. وانها حاضرة ومشاركة في جميع المناسبات والفعاليات وفق ثوابتها المهنية الراسخة.

***************

تجمع الصحفيين في الديوانية يهنئ

 

الى الشيوعيات والشيوعين والمناصرين في الحزب الشيوعي العراقي.

تهنئة باسمي وكادر تجمع الصحفيين والاعلاميين العراقيين فرع الديوانية

 نتقدم اليكـم باحر التهاني واطيب التبريكات بمناسبة العيد ال (86) لتأسيس حزبكم المناضل الحزب الذي استحق وبجدارة تسميتهُ حزب الشهداء، هذا الحزب الذي نال شرف صفة اطلقتهـا الجماهير علية بذوي الايادي البيضاء.

لقد مرّ حزبكم وشعبنا بسنوات عسيرة جدا , لاسيما وبعد ان نصبت المشانق عام 1949 واعدم حكام العهد الملكي وبأمر من اسيادهم الانكليز قادة الحزب الاشاوس فهد وحازم وصارم  ، واعيدت الكرّة ثانية على ايادي عصابات حزب البعث العربي الفاشي وقطعان الحرس القومي المسعورة ،وبتخطيط  المخابرات الانكلو - أمريكية والرجعية العربية والاقطاع المحلّي وكل اعداء التقدم ، وراح ضحيتهـا الالاف من الوطنيين والديمقراطيين والشيوعيين من ابناء العراق العظيم  .

نقدم اليكم كل التهاني والتبريكات في هذا الظرف العصيب الذي يعيش فيه الشعب العراقي مخاضه العسير وكذلك تفشي هذا الوباء القاتل في ظل انعدام ابسط مقومات العيش الكريم للشعب العراقي بكل مكوناته واطيافه.

عاش نضال الحزب الشيوعي العراقي في توحيد كل قوى الخير من اجل غد افضل للعراق والعراقيين.

متنين لكم مواصلة النضال وتحقيق شعاركم (وطن حر وشعب سعيد)

جاسم الحجامي

رئيس تجمع الصحفيين والاعلاميين العراقيين فرع الديوانية

***************

جماهير الكوت تستذكر ميلاد الحزب الشيوعي

الكوت-محمد موزان الجعيفري

استذكرت جماهير الكوت ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي السادس والثمانون بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.

الاستاذ جبار لعيبي رميح مدرس متقاعد قال إنه "يمثل لي هذا اليوم تاريخ الحزب هو كل حياتي ونبض فؤادي لأنني تعلمت عل يديه الوطنية الحقه ونكران الذات والتضحية من اجل الوطن فمرحا لهذا الحزب لهذا الحزب العريق ومجدا لشهدائه الابرار".

ام الشهدين (ام مالك) ذكرت أنه "ذهب ابنائي فداء للوطن والحزب الذي اثبتت الايام صدق مبادئه ودفاعه المستميت عن الفقراء والمحتاجين".

الدكتور سوادي عبد يقول: تعلمنا من هذا الحزب العريق الاساليب النضالية المتعددة واخذنا من فكره الخلاق الذي يدعو الى العلم ويبتعد عن الطائفية والعنصرية ويحترم المرأة والطفولة ويتبنى هموم الكادحين تحية اكرام واجلال لهذا الحزب العريق.

أما المتظاهرة (الخبازة في ساحات الاحتجاج) ام جورج فقد قالت ان افكار الحزب وقيمه جعلتنا نصمد في ساحات الشرف بالرغم من كل الصعوبات ونحنو ماضون حتى تحقيق اهدافنا في بناء دولة مدنيه ديمقراطية

الشاب اسامة الحركاني أخو الشهيدين حارث وعارف، يوضح ان استشهاد اخواني لم تذهب سداً وهذه ثمارهم تتحقق في انتشار افكار الحزب بين الشباب وفتحت مقرات له في جميع محافظات القطر واقضيته وأيقظت الحس الوطني لدى الشباب وشاركوا ببسالة في التظاهرات من اجل دحر الظلم والفساد والخلود لشهداء الحزب الميامين

وتؤكد لينا مخيبل ابنة الشهيد: اني فخورة باابي الشهيد الذي اعدمه صدام اللعين وكلنا على خطاه متمسكين بمبادئ الحزب وافكاره حتى تحقيق اهدافنا في بناء وطن حر وشعب سعيد

ويرى المهندس المغترب هاشم ظاهر: أنه اصبح الحزب وافكاره تسري في كياني وتعلمنا منه الكثير في الوطنيه والاخلاق ونحن في الغربة رافعين رايته العتيدة وطن حر وشعب سعيد

المتظاهر المرابط في ساحة الاحتجاج مهدي تعبان الجعيفري يقول: ان بقائي في ساحات الاحتجاج ليلا ونهارا طيلت هذه الفترة بسبب ايماني بمبادئ الحزب وافكاره التي منحتنا القوة والحافز والتفاؤل على الاستمرار ورفع راية التغيير حتى ازالة الطغمة الفاسدة من الحكم

ويوضح الاستاذ ثامر فاضل علاقته بالحزب قائلاً: تمثل علاقة الحزب الشيوعي العراقي بالمثقفين عموماً والأدباء والفنانين والإعلاميين بشكلٍ أخص نقطة تحول مهمة في سفر الثقافة العراقية بسبب الرعاية الاستثنائية التي أولاها الحزب للمشروع الثقافي. ولذا فقد اكتسبت هذه الثقافة وشماً خاصاً يتسم بالانتماء الى المشروع الوطني والرغبة في تحقيق التغيير والعدالة والدفاع عن حرية التفكير والتعبير. ومن الجانب الآخر نجد نزوعاً نحو التحديث والتجديد والابتكار اندمج فيه الهم الاجتماعي بالارتقاء بالمستوي الفني الأسلوبين والتعبيري.

ابو سامر من سكنة الكوت يقول: في ذكراك ايها الشامخ كالطود ترفع القبعات لك يا حزب الفقراء حزب الكادحين حزب المثقفين الاحرار الذي قدم على طول مسيرته الالاف من الشهداء قرباناً للعراق ماذا يسعني   أن أقول في ذكراك السادسة والثمانين   وانت المتجدد في العطاء نعم ايها المدرسة التي تعلمنا منها الكثير   لقد أبعدنا المرض وكبر السن عنك لكن قلوبنا تبقى في حبك مادام فينا نبض ينبض.. رغم كل الصعاب والإخفاقات حيث حملات القمع والاعتقال والعسف التي تعرض لها رفاقك ومحبيك لازالت وستبقى الى الأبد   نموذجا رائعا للوطنية والهوية العراقية الخالصة من التبعية، فهنيئاً للعراق ولنا في ذكر ى عيد ميلادك المجيد.

عدنان حمودي من سكنة الكوت ايضاً وجه التحية للشيوعيين العراقيين قائلاً: لكم يا من زرعتم اول بذور النضال على هذه الارض ووضعتم بدمائكم الزكية اولى لبنات الدفاع عن المحرومين فكنتم المشاعل التي انارت وما زالت تنير منذ 86عاما الطريق لكل الشرفاء والمخلصين لكم يا شهداء وقادة وكوادر الحزب الشيوعي العراقي فلترفع القبعات ولتنشد احلى الاناشيد في عيدكم الاغر يا من جسدتم بشخوصكم احلى واروع النماذج للوطنيه والنزاهة والشرف والحفاظ على المبادئ

ابو رباح تمر من أهالي الكوت: تحلي علينا ذكرى 31/آذار لتأسيس حزبنا الشيوعي المناضل حزب الطبقة العاملة، وهي زاخرة بالنضال الوطني والتي تؤشر على حقيقة ناصعة مفادها ان نضال الحزب ودفاعه عن مصالح الشعب العراقي إنما هي نتيجة نابعة من مبادئ وفكر الحزب والذي لعب دوراً تاريخياً وسياسياً في بلورة الكفاح ضد الاستبداد والرأسمالية من اجل القضاء على الاستغلال والتبعية ونشر العدالة الاجتماعية والدفاع عن حقوق الشعب والوطن وان الحزب كان ولا يزال احد الأركان الأساسية من تاريخ نضال شعبنا ضد الظلم والاستغلال والتبعية وعندما يتذكر العراقيون تاريخ حزبهم المجيد وإرهاصاته الثورية المتألقة بانتفاضاته الشعبية والوطنية وبطولاته الغدة بكل فخر واعتزاز وتضحية فأنهم يستذكرون دائماً اسماء وعناوين وطنية وثورية شامخة من تاريخ الحزب الناصع والثابت على مر العصور والأعوام وبهذه المناسبة نهنئ القيادة وأنفسنا وابناء شعبنا بهذه الذكرى العزيزة على قلوبنا من اجل الوقوف بوجه المحاصصة الطائفية والحزبية المقيتة وإصلاح العملية السياسية وتحقيق اماني شعبنا في وطن حر وشعب سعيد

سيد حسن الموسوي قال: المجد للحزب الشيوعي العراقي قبل ٤٦ عام احتفلنا بميلادك الاربعين بمدرسة الحرية للبنات ومعرض الحزب للفنون التشكيلية وكان عمري حينها ١٨ عام ومرت الاعوام وأصبح عمر الحزب ٨٦ عام ولدي احساس ان الحزب الشيوعي لازال شابا وسيظل كذلك ونحن به شباب.

*************

تحية الميلاد الى جريدة "طريق الشعب"

يا احرار الطريق ، يا روح الارض العراقية ، يا صراع الشجاعة مع العواصف الترابية ،

يا شعلةً يرتعدُ من حروفِها كلُّ وحوش أرهقها عداء الشيوعية..

يا محررو طريق الشعب في كل الازمان والظروف.

يا جميع تلاميذ الصحفي جبار وهبي .. و عدنان البراك و محمد حسين أبو العيس  و جميع الصحفيين الشيوعيين.

هنيئاً لكم ولنا بذكرى سعادة اليوم الحاسم، الخارج من التاريخ العراقي الحديث في ٣١ آذار عام ١٩٣٤.

لقد وهبتنا حظوظنا السياسية وحظوظكم الصحفية، جريدة الصراحة الفواحة، جريدة الجاذبية الشعبية، جريدة اللطافة الثورية والحماسة الإنسانية.

هيبتنا الخالدة اسمها طريق الشعب..

هنيئاً لنا بحروفكِ يا سيدة صحافة العالمين.

كنتِ خلال ٨٦ عاماً فوّهة الموقد النضالي لتحريك شعراء الساحات والشوارع المنتفضة وتهذيب مباهج ومشاعل مهندسي السعي المتواصل نحو مستقبل العدالة الاجتماعية   وتحقيق مطامح العراقيين الكادحين والمثقفين المناضلين.

كان الصوت واحداً موحداً يدعو الى فعل الافاعيل الثورية في ساحة العمال والفلاحين والطلبة والشباب،

وفي جميع الانتفاضات الشعبية.

يا طريق الشعب.

تظلين انت مجلس اليقظة الابدية الخالدة.

 

جاسم المطير

بصرة لاهاي في ٣١ اذار 202

**************

مواطنون من مدينة الحي يهنئون الحزب الشيوعي العراقي بعيد ميلاده الـ 86

استعدادا لاستقبال الذكرى ال٨٦ لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي كان لنا لقاء مع مجموعة من الشابات والشباب في تقييمهم لمسيرة الحزب الشيوعي منذ بداية تأسيسه ولحد يومنا هذا، وحول الدور الفعال للحزب في حياة الشعب في جميع الميادين الاقتصادية والسياسية من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهذا ما تناوله من التقيناه:

 

المواطن احمد جاسم الجادري: اقدم اجمل التهاني والتبريكات الى الحزب الشيوعي العراقي قيادة وقواعد بمناسبة مرور ستة وثمانين عاما على ميلاده السعيد..

حزب الطبقة العاملة وشغيلة الفكر واليد.. الحزب الذي بقي نصيرا للقوميات ضد الحكومات الاستبدادية

.. ومن اجل قيام دولة العدالة الاجتماعية

المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء الحركة الوطنية.

اما المواطن بشار محمد جواد بعبر عن تهانيه بمناسبة الذكرى السادسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي حزب الطبقة العاملة العراقية، والمعبر عن مصالح الشرائح الواسعة من الكادحين انه حزب العمل وامل الجماهير في بناء الدولة المدنية الديمقراطية، وتحقيق العدالة الاجتماعية في ظل شعاره العتيد (وطن حر .. وشعب سعيد) وقدم العديد من التضحيات والشهداء من اجل تحقيق اهدافه السامية

عاش الحزب الشيوعي العراقي .. والمجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.

المواطنة سحر غني ناشطة مدنية.. تشارك معظم ابناء الشعب العراقي في استذكار يوم الاعلان عن تأسيس الحزب الشيوعي العراقي قائلة:

نبارك رفاقنا بمناسبة الذكرى الـ 86 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، دمتم للنضال نحو وطن حر وشعب سعيد وتحقيق الاماني التي يطمح لها ابناء شعبنا بسائر قواه الوطنية والدمقراطية في الحرية والعيش الكريم.

اما المواطن حازم رهيف تحدث عن ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي قائلا: في الحادي والثلاثين من اذار عام 1934 الاعلان عن تأسيس الحزب هو ولادة طبيعية للتعبير عن مصالح الطبقة العاملة العراقية وحلفائها ضد كل اشكال الاستغلال والاستبداد، وكان الحزب الشيوعي القوة الاساسية الضاربة في معاداة الاستعمار ونصيرا للقوى الوطنية والديمقراطية.

وكان لنا لقاء مع المواطن كفاح شريف عبر يه عن خالص تهانيه بمناسبة الذكرى الـ 86 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي لازال ثابتا في مواقفه الوطنية المعادية للاستعمار ومن اجل سعادة الشعب

تجسيدا لشعاره (وطن حر ... وشعب سعيد) ذلك الشعار الذي مازال يمتلك حيويته ويتجدد على مر السنين وصار امل الجماهير الواسعة.

الناشطة الشبابية المدنية هبه رزاق حدثتنا قائلة: ألف تحية وسلام للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه. لقد كان الحزب نصيرا ثابتا للمرأة العراقية من اجل تحقيق حقوقها .. تلك المرأة التي شاركت اخيها الرجل في النضال الوطني والمطلبي وقد ساهمت مع اخيها الرجل في النضال، واعطت الكثير من الشهيدات منذ بداية تأسيس الحزب وحتى يومنا هذا. حضورها الكثيف في ساحات الاحتجاج في انتفاضة تشرين الاول عام 2019 كان له صدى محلي واقليمي ودولي ناهيك عن ما قدمته من الشهداء والجرحى.

المواطنة حميدة صبر عبد الحسين ..  لها مشاركتها في تهنئة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة ذكرى تأسيسه قائلة .. منذ طفولتي اسمع عن الحزب الشيوعي العراقي وتاريخه النضالي المجيد من اجل الكادحين ..واعطى الكثير من الشهداء  من اجل سعادة الشعب وتحقيق دولة العدالة الاجتماعية .. وكان سباق في سبيل وحدة القوى الوطنية والمدنية من اجل بناء دولة المؤسسات دولة العدالة والمساواة   ويستحق لقب تسميته بعميد الاحزاب السياسية في العراق

وكان خاتمة لقائنا مع السيد خليل عبد الحسين الشيخ طاهر الذي تحدث باسهاب عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي قائلا: انتهز هذه المناسبة العزيزة على قلوب الشيوعيين وأصدقائهم بالذكرى الـ 86 عام على تأسيسه.. نحن الشيوعيين ننظر الى هذه المسيرة بعين الفخر والاعتزاز، حيث يمارسون اشكال النضال  لقضايا الشعب ومنهم الكادحين بشكل خاص ، وهذا النضال جعله يحتل موقعا مهما في تاريخ البد ومسيرة الحركة الوطنية.

****************

 

 

ص6

كوفيد 19 والأمن الوطني العراقي

د. ماجد الياسري

منذ مئة عام  لم يشهد العالم انتشار لمرض فايروسي معدي مثل ما حدث في ٢٠٢٠ والذي صنفته منظمة الصحة العالمية  بمستوى وباء يهدد البشرية ككل والذي بدأ في الصين وانتقل سريعا الى بلدان أخرى وخاصة إيران وإيطاليا واسبانيا وإنكلترا وعدد من الدول الأخرى ، وانتقل الى العراق أيضا.

وتمثل الاستجابة الصينية مثلا جيدا في التعامل الميداني والاستراتيجي سواء في الجانب الوقائي تطبيقا لمتطلبات الصحة العامة او العلاجي فقامت بعزل ملايين الأشخاص في منازلهم لمنع انتشار المرض وتقليل عدد الحالات الجديدة وشمل أيضا منع استخدام وسائل النقل وإغلاق المصانع والدوائر والمؤسسات الحكومية وإيقاف كافة الفعاليات والأنشطة الاجتماعية والعلمية. كما سارعت بتعظيم قدرات المؤسسات الصحية فشيدت مستشفيات خاصة لمواجهة كورونا بوقت قياسي غير مسبوق وسخرت جميع الخدمات الاقتصادية والتكنولوجية العملاقة التي تملكها لتوفير المواد والأجهزة الصحية اللازمة للتصدي لهذا الوباء وايضا للتعامل الفعال لاحتواء التداعيات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية لهذا المرض الفيروسي

وقد اصبح معروفا ان فيروس في  كوفيد ١٩ هو من عائلة فيروسات تنتسب اليها أنواع  متعددة أخرى بعضها   تسبب أشكالًا بسيطة من الرشح الى أخرى اكثر خطورة مثل متلازمة اضطراب التنفس الحاد في الشرق الأوسط والذي انتشر في السعودية ونوع سارس الذي انتشر في الصين. ويتميزهذا النوع الجديد من ما يسمى احيانا بالفيروس المستجد بأعراض حادة وشديدة خاصة في الجهاز التنفسي  والانتشار السريع والتي تم توثيقها بالعديد من النشرات الصحية المتخصصة او للتوعية العامة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ومعظم الدول المتقدمة. ومن خصائص كوفيد 19 الاخرى قدرته على الطفرات الجينية  والتي هي عقبة إزاء رسم نموذج يحدد مساره المستقبلي بشكل دقيق.

أما عراقيا فقد صرح وزير الصحة الدكتور جعفر علاوي مؤخرا من صعوبة الشهر القادم الذي يحمل مخاطر انهيار الوضع الصحي في حالة تفشي الوباء وفشل  الإجراءات لوقف انتشار الفيروس. ولكن وعلى الرغم من التصريحات  الإعلامية يبقى التنفيذ الفعلي للسياقات المرسومة على الورق ضعيفة نتيجة هشاشة الوضع الصحي والنقص الكبير في المعدات الطبية والادوية الضرورية التي لا ترتقي الى متطلبات التصدي الفعلي  لتفشي الوباء وانعدام الدعم المالي المطلوب بسبب عدم توفير ميزانيات معقولة لدعم الجهاز الصحي  في العراق وهي الأقل مقارنة ببلدان الشرق الأوسط  وتفشي الفساد والهدر المالي التي تقودها مافيات في وزارة الصحة ، وأيضا  انتشار الأفكار  الذي تروج له بعض الاوساط الدينية على الضد من توجيهات وفتاوى المرجعية في النجف وضعف في تنفيذ قرار الحجر الذاتي  ومنع التجول من قبل المواطنين  للتقليل من انتشار الفيروس خاصة في المناطق الشعبية ومناطق السكن العشوائي يرافقه قلق من ضعف تزويد الكوادر الصحية في الخط الأول لمعالجة الوباء بالمتطلبات الضرورية لحماية أنفسهم من خطر الوباء.

ولكن لهذا الوباء الذي يهدد الشعب والمجتمع العراقي بسبب سرعة انتشاره وقدرته على الاستحالة على شكل طفرات جينية ابعاد تتعدى الفضاء الصحي وتمتد الى تداعيات تشمل مدايات اقتصادية وأمنية وسياسية ومالية واجتماعية  تهدد الأمن الوطني العراقي والذي يعنى ضرورة ان تتعامل الجهات التنفيذية والتشريعية والقضائية معها ليست مجرد أزمة طوارئ صحية لمواجهة مرض صحي معدي سريع الانتشار يمكن احتوائها عبر إجراءات عاجلة بل تتطلب التصدي لها على أساس خطة وطنية شاملة  متكاملة  تتعامل مع الأوضاع المحتملة ومنها التحضير لاحتواء  السيناريو الأسود خاصة في حالة انتشار سريع للوباء وهبوط حاد في مستوى الأنشطة الاقتصادية وشحة الموارد الغذائية والدوائية، خاصة وان العالم لم يشهد لحد الان سوى قمة الجبل الجليدي على حد وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

ومن اخطر جوانب الأزمة الحالية ان هذا الوباء قد تفشى في فترة يواجه العراق تحديات كارثية خطيرة  تهدد بانهيار شامل نلخصها  بالاتي:

أولًا - السياسي  بسبب استمرار القوى المتسلطة على فرض المحاصصة والتبعية للقرار الأجنبي  وعرقلة تكليف رئيس وزراء يحظى  بثقة  الشعب لإدارة حكومة انتقالية ذات صلاحيات واسعة قادرة على قيادة عملية التصدي لهذا الوباء والسيطرة على انتشاره وعلى أساس سياقات واقعية تعتمد متطلبات إدارة المخاطر لتحويل القدرات والموارد البشرية والمادية من جانب لآخر وتفرض سلطة القانون للقضاء على مافيات الفساد التي تغتنم ضعف القيادة التنفيذية  بعد استقالة واعتكاف رئيس الوزراء السابق،  خاصة ما يتعلق  بالسلع الاستراتيجية في مجالات الدواء والأجهزة الطبية والغذاء والوقود وتصعيد نشاطاتها لنهب الأموال ونقلها الى خارج العراق.   

 ثانيا -  تقلص موارد الدولة التي تعتمد بالدرجة الأولى على الوارد النفطي التي وصلت الى مستويات هددت الدخل  الوطني وتعمق ازمة  النظام الاقتصادي الهش الذي وصل الى مستويات غير مسبوقة فاقمت منها ما يروج له مؤيدو السياسات الاقتصادية النيوليبرالية المصابة بهوس الخصخصة وتحطيم القدرات الصناعية والزراعية  التي تقودها الدولة ومحاربة الإنتاج المحلي  إضافة الى الدمار الذي تتركه  مافيات غسل وتهريب العملة الصعبة من العراق الى إيران ودول الجوار لاعتبارات ولائية وسرقة خزينة العراق من العملة الصعبة  والذي ان ترك سائبا سوف يودي الى انهيار اقتصادي ومالي.  

 ثالثًا - عدم وجود ميزانية وقانون ينظم السنة المالية لعام 2020  والتي تستطيع الحكومة معالجتها ان توفرت الإرادة بإعلان   ميزانية مالية طوارئ وبالتنسيق مع البنك المركزي تعتمد تعظيم ما موجود من  رصيد مالي وطني  عبر سياسة تقشف تستثني الفئات الاجتماعية الفقيرة والتركيز على النظر في رواتب ومخصصات الدرجات العليا والذين يستلمون عدة رواتب بذرائع مختلفة والموظفين الفضائيين خاصة في وزارة الدفاع والجيش والحشد الشعبي وغلق مزاد العملة والمصارف الوهمية التي هي ليست سوى مكاتيب لتحويل العملة الصعبة تدار من غرف مغلقة وتملكها شخصيات متنفذة في الدولة، والاهتمام بدعم وزارة الصحة وتوفير المواد الصحية والأغذية مع الحذر من تبعات إلقاء كاهل سياسات التقشف على الدرجات الوظيفية الدنيا والمتقاعدين.

رابعًا - تعزيز سلطة القانون أمام المافيات والميليشيات المسلحة والتنظيمات والعشائر المنفلتة  تستخدم السلاح  لتصفية نزاعاتها بدل من الاحتكام الى القضاء    

 خامسًا - معالجة الخلل المزمن في عدم تمويل وزارة الصحة ودعمها بالكوادر البشرية اللازمة كمئات الأطباء الذين ينتظرون التعيين وبالتعاون مع نقابة الأطباء وتخصيص الميزانية المطلوبة ومنع المضايقات من قبل الأجهزة التي تمنع وصولهم الى مراكزعملهم او الاعتداء عليهم او المطالبات العشائرية عبر التشريعات القانونية المناسبة والتي تتطلب ان يمارس البرلمان العراقي دورة بدلا من حالة السبات التي يمر بها حاليا. هذه الخطوات ستسهم في تمكين القدرات الصحية الوطنية للتصدي الفعال  للوباء وتأخذ دورها في رسم وتنفيذ برنامج للرصد والتشخيص والمسح والمتابعة وتطبيق شكل مناسب من الحوكمة على التنفيذ وتطبيق الإجراءات والسياقات الوطنية للتصدي للوباء وأيضا توفير الأجهزة الطبية والمعدات والأدوات المطلوبة للحفاظ على سلامة الفريق الطبي وكل العاملين في المؤسسات الصحية وتكثيف البرامج التدريبية في مختلف الجوانب. هذه الخطوات ضرورية لتعزيز الثقة بقدرة ومصداقية المؤسسة الصحية لدى الشعب العراقي وتسهم في تعزيز وبناء جسور الثقة مع المواطنين.

 ويجب على السيد وزير الصحة رسم برنامج طوارئ يتناول في بعض اجزائه تقييم وإدامة الخزين الدوائي بأنواعه المختلفة المتواجد في مخازن وزارة الصحة والقطاع الخاص وايجاد صيغة ميدانية  فاعلة للسيطرة على هذا الخزين وباعتماد السياقات القانونية المناسبة لان القطاع الأكبر في استيراد الدواء هو القطاع الخاص وهناك شبهات كبيرة في صلاحية الدواء أو اعتماد مناشئ غير رصينة وبالتنسيق الفعال مع نقابة الصيدلة  والاشراف عليه كيماويا والقضاء على دور المافيات المتحكمة في وزارة الصحة بعقود الدواء والأجهزة الطبية

سادسا – المزيد  من الاهتمام بالدور الذي تقوم به وزارة الصحة والمؤسسات الإعلامية من برامج توعوية والتي يجب ان تشمل  التداعيات النفسية ومحاربة الشعور بالوصمة الذي يعيق عملية  التعاون مع المواطنين لتنفيذ الحجر الطوعي والتعاون مع خدمات الرصد والتشخيص والمعالجة والمتابعة. واعتماد التضامن والتعاون والثقة كأساس في العلاقة مع المواطنين ورسم برامج مجتمعية لدعم التلاحم الاجتماعي الذي تستطيع ان تتفاعل معه وتقوده منظمات المجتمع المدني والأهلية العراقية.

********

قرأنا لكم...

كورونا وتشكّل نظام عالمي جديد

د. أيمن عمر

من السنن الكونية حدوث تحوّلات في الأنظمة السياسية والاقتصادية وبخاصة عقب الحروب أو الانقلابات أو الأوبئة، وما نشهده اليوم من وباء عالمي وكأنه حرب عالمية ثالثة تختلف عن الحروب التقليدية. هو هجوم مسلّح بالوباء، اجتاح العالم بأيام وأسابيع قليلة، مما استدعى نزول القوات المسلحة في العديد من دول العالم لمواجهته ولكن من دون جدوى، ولم تفلح التقنيات العسكرية ولا المدنية في توقع حركته وانتشاره والحدّ منها. فاستسلمت بعض الدول ورفعت الرايات البيضاء وأكفّ الضراع إلى ربّ السماء فهو الوحيد حتى الآن القادر على إيقافه وإنهائه. جندي بحجم صغير لا يُرى بالعين المجرّدة احتلّ مدناً كبيرة وأحدث رعباً عالمياً وشلّ الحركة وفرض حظر التجوّل والتعبئة العامة واستنفار الطاقات، ترتّبت عليها خسائر اقتصادية بالمليارات ناهيك بالخسائر البشرية. وأثبت فشل الاكتشافات الطبية والأنظمة الصحية والامكانات الاقتصادية. بل وأعلن غياب التضامن الدولي واختباء التحالفات السياسية والمعاهدات الدولية والاتفاقيات الاقتصادية، على قاعدة "يا رب نفسي".

وأصدر هذا الوباء ورقة النعي الرسمية "للعولمة"، فتحوّل العالم من قرية كونيّة واحدة إلى قرية كورونية واحدة، فالعولمة وأوّالياتها وكسر الحواجز وانفتاح الحدود سهّل من مهمة هذا الجندي في احتلال ما يريد من مدن. فأغلقت الدول حدودها وأُعيدت خطوط التماس العالمية فالعدو قد يمسي حليفاً وصديقاً، والصديق يتحول إلى خصم وعدو. فأي مفعول لاتفاقية الغات وأي دور لمنظمة التجارة العالمية سيبقى. وتكشّفت حقيقة النيوليبرالية والرأسمالية المتوحشة التي تستثمر بأدوات الكوارث ولم تجلب للبشرية إلا الخراب والدمار والويلات. الحرب العالمية الأولى أثمرت منظمة الأمم المتحدة ومتفرعاتها، والحرب العالمية الثانية أنتجت مؤتمر "بريتون وودز" وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وما تبعهم لاحقاً إثر صدمة نيكسون عام 1971 من ربط عملات دول العالم أجمع والاقتصاديات العالمية بالدولار. ولم تعد النقود انعكاساً حقيقياً لقيمة الثروة في المجتمعات ونتاجاً فعلياً لقيمة وحجم الاقتصاد الحقيقي، فتحولت في البداية إلى أوراق عليها طوابع ورسومات خاصة بكل دولة وخالية من أي قيمة حقيقية، ثم تحوّلت إلى حسابات وأرقام وهمية بل تضخيمية لكتلة النقد الفعلية ولحجم الاقتصاد الحقيقي. وها هي الحرب العالمية الثالثة (كورونا) تعلن انتهاء فاعليّات العديد من المنظمات الدولية وانتهاء الدور الوظيفي للدولار كعملة ارتكاز عالمية وحيدة، وتؤكد حقيقة فشل النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية والدولار الاميركي وما جرّ ذلك من أزمات مالية واقتصادية عالمية. الولايات المتحدة التي خرجت منتصرة مزهوة بعد الحرب العالمية الثانية ولم تُطلَق طلقة رصاص واحدة على أراضيها، مما مكّنها من قيادة العالم لاحقاً وفرض منظومتها الاستعمارية المقنعة على دول العالم. ها هي اليوم يقتحم العدو أراضيها من دون استئذان ولم تستطع آلتها العسكرية ولا مقوّماتها الاقتصادية ولا عقولها الريادية ولا إنتاجاتها الفكرية من مجابهة هذا العدو الخفيّ. نعم نحن أمام "نهاية التاريخ" ولكن ليس وفق فرانسيس فوكوياما عبر انتصار الديموقراطية الغربية باعتبارها أرقى ما توصل إليه العقل البشري، نحن أمام نهاية التاريخ الاميركي وفشل المنظومة الغربية الأميركية في قيادة العالم. وإن صدام الحضارات الذي بشّر به صموئيل هنتغتون ارتدّ على أصحابه، فالحضارة الغربية بقيادة الولايات المتحدة منتجة للأزمات العالمية بشكل دوري وهي تحمل في طيّاتها بذور الاضمحلال، وتجرّ العالم معها نحو الهاوية. كرّست كورونا قِيَماً أخلاقية إنسانية غائبة عن وجدان الضمير والوعي والثقافة الغربية كالتلاحم الأُسري والتضامن المجتمعي والإنفاق غير النفعي والجماعية والروحانيات والشعور مع الآخرين وتوزيع الثروات والعدالة الاجتماعية، عكس قِيَم الحضارة الغربية القائمة على الفردية والشخصانية والنفعية والمادّيات وحساب الربح والخسارة والتباعد الأُسري والتحلل المجتمعي وتركز الثروات والتفاوت الاجتماعي.

جاءت أزمة النفط وانهيار سعر البترول لتدكّ مسماراً في نعش النظام العالمي الحالي، وإمكانية انهيار دول وتفكك دول أُخرى، والوقوف في وجه المخطط الأميركي بسيطرة نفطه الصخري على السوق العالمية.

إن أبرز ملامح النظام العالمي الجديد هو عدم التفرد في قيادته من طرف واحد، وإنما التكامل البشري في تحقيق الخير الإنساني، وإخضاع الماديات للإنسان وليس العكس أن يصبح الإنسان عبداً للمادة. ومن أهم مقوّمات النظام العالمي الجديد إعادة إحياء الروح الإنسانية بربطها بمنظومة القيم الأخلاقية المشتركة مع الاحتفاظ بالخصوصيات الحضارية والهوية الثقافية لكل مجتمع. والاقتصاد في هذه المنظومة الجديدة يجب أن يكون اقتصاداً تنافسياً وليس إلغائياً والسعي إلى تغيير العادات الاستهلاكية والأنواع والأنماط الإنتاجية، ووالتركيز على الاقتصاد المنزلي والوحدات الإنتاجية الصغيرة أحد محاور عمليات الإنتاج، وإعطاء العلم والعلماء الدور الريادي في المجتمعات ليصبحوا هم النماذج والقدوات وليس مشاهير الفن والأزياء والرياضة.من السنن الكونية حدوث تحوّلات في الأنظمة السياسية والاقتصادية وبخاصة عقب الحروب أو الانقلابات أو الأوبئة، وما نشهده اليوم من وباء عالمي وكأنه حرب عالمية ثالثة تختلف عن الحروب التقليدية. هو هجوم مسلّح بالوباء، اجتاح العالم بأيام وأسابيع قليلة، مما استدعى نزول القوات المسلحة في العديد من دول العالم لمواجهته ولكن من دون جدوى، ولم تفلح التقنيات العسكرية ولا المدنية في توقع حركته وانتشاره والحدّ منها. فاستسلمت بعض الدول ورفعت الرايات البيضاء وأكفّ الضراع إلى ربّ السماء فهو الوحيد حتى الآن القادر على إيقافه وإنهائه. جندي بحجم صغير لا يُرى بالعين المجرّدة احتلّ مدناً كبيرة وأحدث رعباً عالمياً وشلّ الحركة وفرض حظر التجوّل والتعبئة العامة واستنفار الطاقات، ترتّبت عليها خسائر اقتصادية بالمليارات ناهيك بالخسائر البشرية. وأثبت فشل الاكتشافات الطبية والأنظمة الصحية والامكانات الاقتصادية. بل وأعلن غياب التضامن الدولي واختباء التحالفات السياسية والمعاهدات الدولية والاتفاقيات الاقتصادية، على قاعدة "يا رب نفسي".

وأصدر هذا الوباء ورقة النعي الرسمية "للعولمة"، فتحوّل العالم من قرية كونيّة واحدة إلى قرية كورونية واحدة، فالعولمة وأوّالياتها وكسر الحواجز وانفتاح الحدود سهّل من مهمة هذا الجندي في احتلال ما يريد من مدن. فأغلقت الدول حدودها وأُعيدت خطوط التماس العالمية فالعدو قد يمسي حليفاً وصديقاً، والصديق يتحول إلى خصم وعدو. فأي مفعول لاتفاقية الغات وأي دور لمنظمة التجارة العالمية سيبقى. وتكشّفت حقيقة النيوليبرالية والرأسمالية المتوحشة التي تستثمر بأدوات الكوارث ولم تجلب للبشرية إلا الخراب والدمار والويلات. الحرب العالمية الأولى أثمرت منظمة الأمم المتحدة ومتفرعاتها، والحرب العالمية الثانية أنتجت مؤتمر "بريتون وودز" وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وما تبعهم لاحقاً إثر صدمة نيكسون عام 1971 من ربط عملات دول العالم أجمع والاقتصاديات العالمية بالدولار. ولم تعد النقود انعكاساً حقيقياً لقيمة الثروة في المجتمعات ونتاجاً فعلياً لقيمة وحجم الاقتصاد الحقيقي، فتحولت في البداية إلى أوراق عليها طوابع ورسومات خاصة بكل دولة وخالية من أي قيمة حقيقية، ثم تحوّلت إلى حسابات وأرقام وهمية بل تضخيمية لكتلة النقد الفعلية ولحجم الاقتصاد الحقيقي. وها هي الحرب العالمية الثالثة (كورونا) تعلن انتهاء فاعليّات العديد من المنظمات الدولية وانتهاء الدور الوظيفي للدولار كعملة ارتكاز عالمية وحيدة، وتؤكد حقيقة فشل النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية والدولار الاميركي وما جرّ ذلك من أزمات مالية واقتصادية عالمية. الولايات المتحدة التي خرجت منتصرة مزهوة بعد الحرب العالمية الثانية ولم تُطلَق طلقة رصاص واحدة على أراضيها، مما مكّنها من قيادة العالم لاحقاً وفرض منظومتها الاستعمارية المقنعة على دول العالم. ها هي اليوم يقتحم العدو أراضيها من دون استئذان ولم تستطع آلتها العسكرية ولا مقوّماتها الاقتصادية ولا عقولها الريادية ولا إنتاجاتها الفكرية من مجابهة هذا العدو الخفيّ. نعم نحن أمام "نهاية التاريخ" ولكن ليس وفق فرانسيس فوكوياما عبر انتصار الديموقراطية الغربية باعتبارها أرقى ما توصل إليه العقل البشري، نحن أمام نهاية التاريخ الاميركي وفشل المنظومة الغربية الأميركية في قيادة العالم. وإن صدام الحضارات الذي بشّر به صموئيل هنتغتون ارتدّ على أصحابه، فالحضارة الغربية بقيادة الولايات المتحدة منتجة للأزمات العالمية بشكل دوري وهي تحمل في طيّاتها بذور الاضمحلال، وتجرّ العالم معها نحو الهاوية. كرّست كورونا قِيَماً أخلاقية إنسانية غائبة عن وجدان الضمير والوعي والثقافة الغربية كالتلاحم الأُسري والتضامن المجتمعي والإنفاق غير النفعي والجماعية والروحانيات والشعور مع الآخرين وتوزيع الثروات والعدالة الاجتماعية، عكس قِيَم الحضارة الغربية القائمة على الفردية والشخصانية والنفعية والمادّيات وحساب الربح والخسارة والتباعد الأُسري والتحلل المجتمعي وتركز الثروات والتفاوت الاجتماعي.

جاءت أزمة النفط وانهيار سعر البترول لتدكّ مسماراً في نعش النظام العالمي الحالي، وإمكانية انهيار دول وتفكك دول أُخرى، والوقوف في وجه المخطط الأميركي بسيطرة نفطه الصخري على السوق العالمية.

إن أبرز ملامح النظام العالمي الجديد هو عدم التفرد في قيادته من طرف واحد، وإنما التكامل البشري في تحقيق الخير الإنساني، وإخضاع الماديات للإنسان وليس العكس أن يصبح الإنسان عبداً للمادة. ومن أهم مقوّمات النظام العالمي الجديد إعادة إحياء الروح الإنسانية بربطها بمنظومة القيم الأخلاقية المشتركة مع الاحتفاظ بالخصوصيات الحضارية والهوية الثقافية لكل مجتمع. والاقتصاد في هذه المنظومة الجديدة يجب أن يكون اقتصاداً تنافسياً وليس إلغائياً والسعي إلى تغيير العادات الاستهلاكية والأنواع والأنماط الإنتاجية، ووالتركيز على الاقتصاد المنزلي والوحدات الإنتاجية الصغيرة أحد محاور عمليات الإنتاج، وإعطاء العلم والعلماء الدور الريادي في المجتمعات ليصبحوا هم النماذج والقدوات وليس مشاهير الفن والأزياء والرياضة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* باحث اقتصادي وسياسي لبناني

** "النهار" البيروتية

********

 

 

ص7

القارب

 

قصيدة للشاعرة الصينية المعاصرة فو تيانلين

ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع

أقصى سعادة

 للقارب

ايصال البشر

الى اماكنهم

وديارهم,

 لكن القارب

يخاف جدا

من السير

في البرّ,

لأن

اسم القارب

في طفولته

نهر,

واسمه

في رجولته

بحر...

ولدت الشاعرة الصينية فو تيانلين عام 1946 /  أصدرت العديد من المجاميع الشعرية , منها – نوتات خضراء / بين الاطفال والعالم / جزيرة موسيقية / عاشقة الشمس / نهاية وبداية / اوراق اشجار الليمون .../  تتضمن قصائدها دائما صورا فنية رمزية, لكنها واضحة المعالم ومفهومة  للقارئ رغم رمزيتها , لأن الرمزية هناك شفافة جدا, ويمكن ملاحظة ذلك حتى في عناوين دواوينها , وكذلك في قصيدتها هنا ,   فسعادة القارب ...ايصال البشر, لكنه لا يقدر ان يحصل على سعادته هذه , لأنه يخاف من السير في البرّ...

***********

الرموز العبر تاريخية في الانتفاضة التشرينية

د. نادية هناوي

من الظواهر اللافتة للنظر والجديرة بالتأمل والتفكر والتي كشفت عنها انتفاضة تشرين الوثابة أن هناك وعياً جمعياً اتصف به العراقيون على تفاوت مستوياتهم واختلاف أجيالهم وتنوع أطيافهم، ويتمثل هذا الوعي في التلاحم الصميمي والعميق مع الإرث الرافديني العريق والموروث الإسلامي الخالد واللذين شكلا امتدادا تاريخيا تضافر فيه استحضار الماضي الذي تمثله سومر وبابل وأكد مع راهنية الحاضر الذي يمثله العراق. ومع هذا التضافر رؤية تتفاءل بغد عراقي زاه.

ولعل أدل شيء على هذا التلاحم الضمني مع التاريخ هو هذا الكم الكبير من اللافتات والبوسترات والملصقات والصور والرسومات والبورتريهات والتخطيطات التي تحفل بها ساحات بغداد وشوارعها ولاسيما ساحة التحرير وسوح الانتفاض الأخرى في سائر المحافظات العراقية الثائرة، فضلا عن التفاعل الافتراضي على شبكة الانترنيت وما فيها من العشرات إن لم نقل المئات من المنشورات والمدونات والتصاميم الرقمية التي لا تختلف عما تشهده الحياة الواقعية من تمازج بين الأزمنة انتفاضا وشموخا ووطنية.

ونظرة متفحصة في الدلالات التي تحملها تلك المنشورات الورقية منها والرقمية ستظهر أن هذا المزج ليس اعتباطيا وأنه نابع من تلاحم وطني جمعي تلقائي، به تتفاعل الفئات المختلفة متناسية اختلافاتها، مؤمنة أن الخير هو الذي سينتصر ولو بعد حين، وأن لا دوام للشر ما دمنا نقف مع الحق وننتصر للعدل، ثائرين على من ضيّع ثرواتنا وفرق شملنا واحتكر موارد بلادنا وسخرها ضد مصالحنا.

وليس أدل على ذلك التلاحم ما في اللافتات والمنشورات من تفاصيل دقيقة حواها المشهد العراقي الراهن المنتفض بساحة التحرير بدءا من حديقتها الشماء ( الأمة) ونصبها الشامخ( الحرية) والمطعم الذي صار رمزا، وانتهاء بجسرها المديد( الجمهورية) ..كل ذلك والتاريخ يُستدعى بمختلف رموزه وشخصياته ووقائعه صورا ومشاهد إسلامية ومسيحية جنبا إلى جنب تماثيل ومنحوتات بابلية واكدية وأشورية كمسلة حمورابي وأسد بابل والثور المجنح وبوابة عشتار وشارع الموكب وعربة القتال السومرية، تدليلا على المثل الوطنية الصادقة التي نعيش جذوتها اليوم في انتفاضة تتخذ من الرموز الدينية والرافدينية خير وسيلة بها توصل رسالتها، وتجسد عمق قيمها. وقد انداحت مندمجة بهيكل بناية المطعم اندماجا رمزيا ليطل على دجلة مثل أي صرح تاريخي يشهد أن الحاضر يستعيد الماضي كي يصنعا المستقبل الذي يعيش معنا كل آن وفي كل مكان.

ولطالما كان التاريخ جزءا من حياتنا يغوص في لا وعينا ويتجسد شاخصا في حياتنا خاصة في الأيام العصيبة التي علينا فيها أن ندفع التضحيات من أجل غدنا أو في اللحظات المصيرية التي علينا أن نختبر فيها مواقفنا ونحفظ كرامتنا. هكذا يعبر معبد الزقورة وقصر الحضر وقلعة أوروك عن عمق التلاحم الوطني بين مكونات الشعب العراقي. هذا التلاحم الذي أُريد له أن يخمد في دواخلنا كي ننساه أو ليغيب عن حياتنا، لكن بمجرد أن اُستفزت الروح العراقية وجاشت المشاعر وصدحت الحناجر، كانت الهمة قد اُستنهضت قوية من جديد وملتحمة تنبض كشاهد حي لا يوقفه موقف ولا يصده مصد.

وما نراه اليوم في ساحة التحرير عبارة عن مشهد دراماتيكي فيه زقورة أور تصافح جنبات المطعم مشكلة قوسي نصر مع ملوك بابل تحدوهما عربة القتال السومرية في هيأة عربة التكتك وعليها متظاهر عاري الصدر كأي فارس بابلي عليه أن يمسك العلم رمحا في يمينه والأضواء ترنو إليه أعمدة من مشاعل لا تنطفئ، وهو يغذ السير نحو موطنه الذي يريد أن يستعيده.

هكذا تتجلى لي مشهدية التظاهرة التشرينية سيماءً فكريةً فيها عبق التاريخ الذي حضر بلحم ودم موصلا الماضي بالحاضر وحافرا في ما فات وسُكت عنه، راسما صورة مستقبلية للآتي الذي فيه يتسامى العراق كيانا يعلو على كل انتماء بحس إنساني متجذر في صميم كل فرد عراقي.

وهذا درس جمالي راق ينبغي لكل أشكال الثقافة العراقية أن تجسده بحيوية وحرارة، وتتأمله بعمق فكري واجتماعي وسياسي. ولقد تأمل الجواهري بغداد وهي توشك على الغرق قبل قرن من الآن فقال قصيدته الرائعة(بغداد على الغرق) المنشورة في مجلة العرفان اللبنانية العدد 6 عام 1927 ص636 ـ 637 ، مستلهما الماضي في الجسر الأشم، ومما قاله:

سقى (الجسر) المطير من الغوادي         

فملقى اللهو واللذات جسر

هو البرج الذي كادت عليه

نجوم الافق ساجدة تخر

رأيت بأفقه شمسا وبدرا

كأحسن ما ترى شمس وبدر

وقفت عليه وقفة مستطير

من الأحزان ملء حشاه ذعر

ودجلة كالسجين بغى فرارا

وأزبد حتى أعوزه المفر

أتحت الماء غاصوا حين جازوا

عليه ام فويق الماء مروا

أحقا أن أم الخير منها

بعاصمة الرشيد يحيط شر

وتلكم حرة خيمت فجاشت

ويأبى الضيم والإذلال حر

أضاعوا ماءها هدرا وأخنى

على وطني أبي البركات فقر

تتابعت الخطوب على بلادي

فواحدة لواحدة تجر

 

وكذلك على الرواية العراقية التي واكبت ما رزح تحته الواقع العراقي من تراجيديات مهولة أن تكون السباقة في تمثل هذا التلاحم بصورته المشرفة والأصيلة.. وآن لها الآن أن تترجم هذا التلاحم التاريخي وما فيه من مأثرة هنا وتضحية هناك، باحثة في التاريخ عن صور لأجيال غابرة وأخرى قادمة، مجسدة تفاصيل كل يوم من أيام الوثبة التشرينية في التحرير وغيرها، راصدة حركة الفتيان وهرولة اليافعين ودبيب المسنين، ومسجلة مواقف المنادين بحقوقهم المسلوبة الصامدين بوجه المحن والرافضين هيمنة الأحزاب والفاسدين

وجدير بالرواية العراقية أن ترصد أيضا هذا الفعل البطولي الذي تؤديه نسوة وفتيات يصدحن بالحق صابرات ثائرات يساعدن إخوانهن مسعفات ومساعدات وطاعمات وكاسيات مشاركات ومنتفضات. يمددن إخوانهم بالعزيمة ويعلين فيهم الهمة ويؤازرنهم بالأهازيج حركة وقوة، بوعي جمعي فيه البدء النقي يتواصل مع الحاضر الآتي بعيدا عن كل أشكال التسييس.

إن على الثقافة العراقية تعزيز هذا الفعل البطولي وإظهار ما تخفيه الروح العراقية من عزائم قد تتوارى حينا لكنها لا تضمحل ولا تندثر وها هي تتجلى ساطعة متعالية على كل الممارسات بعد أن لفظت المحسوبيات وكرهت المنسوبيات وشهدت على شرور التحزب والإيديولوجيات.

فحضارتنا ليست غابرة أو مندثرة ذهبت مع الريح. أنها فينا متجذرة في أعماقنا لكن روتين الالتزام والامتثال والطاعة صلب شعورنا وجعلنا لا نرى حقيقة ذواتنا وما تملكه من امتداد عمقه أكثر من سبعة آلاف عام.

ما علينا فعله هو أن نستلهم الدرس البليغ العبر تاريخي الذي تقدمه لنا ساحة التحرير ومنتفضوها البواسل لنصمم على تغيير دواخلنا معترفين بسلبياتنا ومتوحدين من أجل عراق جديد سينهض بعيدا عن الديكتاتوريات والديمقراطيات الزائفة ولا يحتاج الى أية أدلجة، ولا يبتغي سوى الحرية والاستقلالية والعدالة التي تمنع من استغلال الثروات وتضمن حسن توزيع الخيرات، مع تعددية الانتماء والانفتاح في الفكر والحوار، صادحين كما صدح محمد مهدي البصير ( روحي فداك متى أكون فداكا).

************

وسرنا إليك

 

 

الشاعرة حسينة بنيان

 

وسرنا إليك بكلِّ الشجون

وكل الطرق

ونحن نراك

كبيراً ٠٠أميراً على المفترق

ولم تنحنِ بوجه الرياح

ولم تُستَبَق

ويومك يوم الحياة التي

تُعيد السلام به تنطلق

وأنت الشموع الكبار التي

لأجل الشعوب سناً تحترق

وانت مياه المحيط الذي

تصبُّ اليه جميع العيون

ولا تفترق

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

واليوم يومك يا حلو

يا زين يا غالي وسبع

اليوم حزبك يحتفل

وأنت بعيد وتستمع

كل كلمة تكتب للحزب

عاش الحزب دوم وسطع

أبكل عيد عيدك يا ترف

تنثر ورد تعلك شمع

هاشم يخويه أبكل وكت

مخلص الحزبك مقتنع

عطرك يظل لو سافرت

مثل الورد من ينزرع

ريحان شخصك لويرفّ

وأنت الشيوعي وبيه طبع

وافكاره شمعة وتحترگ

وجذرك جذر ما ينشلع

************

 

كورونا

 

 

جبار ياسين

 

ماهذا الصخب الذي يلدغ مثل ناب  افعى ؟

يدور على الأرض

بلاد اثر بلاد

قارة بعد اخرى

على الأثير  تتطاير بذوره

وبين البحار

"قبل شهور كانت اسراب الفراش تمر هناك"

آثاره على الأرصفة

في المقاهي

في المطارات

في الزوايا العلنية كلها

وعلى مقابض الأبواب

حتى مصافحة  صديق صارت معجزة

القبل سجنتها الشفاه

والعناق فضيحة.

الخوف

الشك

 اعادة النظر بتقاليد حياة

كانت عادية قبل امس

اشنع من حرب

فلا رسائل حب

ولا وداع على ارصفة المحطات

ولا زيجات مستعجلة

ولا  بهجة او حزن شفيف

هلع

 لا حماس في شرف الدفاع عن الوطن

او حياة البشر

او المدنية الفاضلة

بل موت بلا طقوس دفن

موت في الخفاء  كالجرذان

بعد ايام سعال

 وما لا نعرفه عن قسوة الوحدة.

أهكذا يفعل وباء بأشباه صورة الله؟

كأن القيامة على مرمى حجر منا؟

**********

اكتشاف قصيدة "شجاعة" بصوت بول ايلوار عن الاحتلال النازي لباريس

شاكر نوري (دبي)

احتل النازيون فرنسا عام 1942، واتخذ الشعر شكلًا جديدًا: بعيدًا عن تطلعات السرياليين لاستكشاف الحقائق الجديدة، جسّد الشعر الفرنسي رمزًا للمقاومة. وتفتح ربيع الشعراء، مع اشاراته الوطنية كما هو الحال  عند أراغون. ولكن كان هناك الشاعر بول إيلوار الذي تم تسجيل قصيدته "الشجاعة" وهو يلقيها أثناء احتلال باريس من قبل الاحتلال النازي إذ عثر عليها مؤخراً المعهد الوطني السمعي البصري في باريس كما لو أنه يعثر على لؤلؤة ضائعة، وكانت هذه القصيدة ضمن ديوانه الشعري المعنون "موعد مع الألمان" الذي صدر في عام 1944. تتحدثُ القصيدة عن معاناة العاصمة الأسيرة، حيث يناشد الشاعر الأمل والثورة. تعبّر قصيدة "الشجاعة" عن البؤس والضيق الذي عانته باريس في ظل النظام النازي، وتدعو الفرنسيين إلى التمرد والمقاومة ضد هذا الاحتلال البغيض. وتتميّز القصيدة بمزيج من المسحة الغنائية والروح الوطنية في آن واحد، إذ يستحضر الشاعر عالم مدينة باريس الضحية ويستنهضها من أجل المقاومة وتحقيق النصر. إنها قصيدة في مديح باريس، ورسالة أمل إلى الشعب الفرنسي في آن واحد.  وقد أعلن الشاعر بول ايلوار في برنامج إذاعي عام 1958، بأنه اذاع قصيدته "شجاعة" عبر الراديو في فترة الحرب والمقاومة واحتلال باريس، وهي تُذاع اليوم لأول مرة ويستمع إليها الفرنسيون، وقد نُشرت ضمن مجموعته المذكورة "موعد مع الألمان" في دار نشر "مينوي" الباريسية.

 

الشجاعة

ترتعشُ باريس من البردِ والجوعِ

لم تعد باريس تأكلُ حبّات الكستناءِ في الشارع

ارتدت باريس أثواباً قديمةَ لأمرأة عجوز  

تنام باريس  منتصبةً بدون هواء في المترو

والفقراء يتكبدون المزيد من المِحنْ

وكذلك مزيداً من الحكمة والجنون

باريس تعيسة

إنها هواء نظيف ..إنها النار

إنها الجمال .. إنها  طيبة

عمالها الجائعين

لا تصرخي  يا باريس مستنجدةً    

أنتِ تنبضين بحياةٍ لا مثيلَ لها

تحتَ  العري

ومن شحوبكِ ونحافتكِ

يبرق في عينيكِ كل ما هو إنساني

باريس يا مدينتي الجميلة

أنتِ نحيفةٌ مثل إبرةٍ وقويةٍ مثلَ سيفٍ

ساذجةٌ وعالمةٌ

بأنكِ  لا تتحملين الظلم

هي فوضى وحيدة في نظرُكِ

يا باريس سوف تحررين  نفسك بنفسك

تهتّز باريس مثل نجمة

أملنا  يحيا

سوف تحررين  نفسكِ من الانهاك والوحل

الأخوةُ يمتلكون الشجاعة

نحنُ  لا نرتدي الخوذْ

ولا  الجزمْ ولا القفازاتْ ولا تصرفاتنا سليمة

أشعةُ الضوء تشتعلُ  في عروقنا

أضواؤنا سوف تعود إلينا

والشهداء أفضل منا أفضل منا لأنهم ماتوا من أجلنا

وهنا  تعثرُ دماؤهُم  على قلوبنا ثانيةً

يبزغُ  صباح باريس  من جديد مرة أخرى

غيضٌ من الخلاص

يولد فضاء الربيع

والقوة الغبية  في طريقها إلى الاندحار

هؤلاء العبيد أعداؤنا

آه لو أدركوا

آه  لو كانوا قادرين على الادراك

بأنهم حال استيقاضهم سوف يرحلون..

************

 

 

ص8

في كربلاء احتفلوا بذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي

كربلاء – طريق الشعب

نظمت محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي صباح السبت حفلاً في مناسبة ذكرى تأسيس الحزب عبر موقع الفيس بوك شاهده المئات من المواطنين في كربلاء.

وقدم سكرتير المحلية عبر البث المباشر كلمة اللجنة المحلية في المناسبة بعد الاستماع الى النشيد الوطني ونشيد الاممية تبعه بث قصيدة في المناسبة بصوت الرفيقة سعاد خيري " حصن حزب شاده فهد كيف تسطيع هدمه قرد.. حزب فهد وحازم الثائرين حزب فهد وصارم المخلصين " بعدها قرأ عضو اللجنة المحلية الرفيق سلام نوري نداء اللجنة المركزية لمكافحة وباء كورونا، وتخلل البث المباشر قراءة كلمات وتهاني المواطنين وكان للشاعر عباس بصيلة مساهمة جميلة من خلال قراءة قصيدة في المناسبة، وختم الحفل ببث الاغاني الوطنية واغاني الحزب.

**********

الحزب الشيوعي وريادة الحراك الاحتجاجي الشعبي في العراق، منذ "كاورباغي"، حتى ساحة التحرير

بغداد- العراق اليوم

اذا كانت ريادة الحراك الاحتجاجي وصدارته تحسب لجهة، فإن الحزب الشيوعي العراقي سيكون في رأس القائمة وسيكون الرائد الأول لقيادة نضال الشعب العراقي السلمي الذي انتهى إلى ثورة شعبية كشفت المعدن الحر والأصيل لشعبنا الرافض للاحتلال والفساد والطائفية والرجعية والعنصرية.

فقد مثل الحزب الشيوعي العراقي منذ انطلاق العملية السياسية في العراق الحراك الشعبي الأقوى في سبيل تنشيط المفاصل التحررية الوطنية، واستنهاض القيم الحقة للصراع الاجتماعي، لا ما توسلته قوى سياسية حاولت الاستثمار في الطائفية البغضية والقومية وغيرها، فالحزب كانت نظريته هو ان يتاح الخيار لابناء الشعب العراقي دون ضغوط دولية، أو مشاعر طائفية وإثارة النعرات،  فالصراع في النهاية صراع مصالح؛ وصراع مُستغَل ومُستغِل، ولذا فإن الاستثمارات الأخرى واضحة جداً ولن تنتهي إلا بكارثة.

من تابع مسيرة الحزب وخطابه المطروح بعد سقوط سلطة صدام، سيكتشف ان الشيوعيين كانوا اول من شخص خطل وخلل هذا النظام، وكانوا أول من دعا لتصحيح مسار العملية السياسية وانقاذها من الفساد والفشل الذي ظل يلازمها.

ولعل بيانات الحزب ووثائقه تشهد بذلك، والأهم ان الحزب الشيوعي نجح في تحويل حق التظاهر إلى ممارسة حقيقية للشعب، وإدارة الصراع، واداة التغيير في شكل وبنية النظام.

ان اعتماد إصلاحات جذرية في العملية السياسية واعتماد المواطنة وترسيخ الديمقراطية والحق السياسي المتكافئ هي الخطوط التي رسمها الحزب وعمل عليها، فتحولت إلى ثقافة شعبية راسخة، بل وصارت حركة مطلبية لا يستهان بقدراتها، بعد أن التحقت كل فئات الشعب العراقي بها، وصار التغيير السلمي مطلب الشارع.

في الذكرى السادسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، فإننا جميعاً مدعوون للتذكر والاشادة بنضالات رجال الحزب الشيوعي ونسائه في العراق الجديد، لاسيما وهم المحرك الأساس لهبة شباط٢٠١١، وتابعوها بحراك ٢٠١٥ و٢٠١٦ وما تلاها، إلى أن اكتملت خميرة التغيير وارتفعت مناسيب الوعي الشعبي لتقود الحراك الوطني الناهض، والذي لا يزال متواصلاً إلى لحظتنا الراهنة هذه.

ولعل تراث الشيوعيين الواسع في ابتكار وقيادة التظاهرات والإضرابات الشعبية حاضر اليوم وغداً وبعد غد حتى تحقيق حرية الوطن وسعادة الشعب.

فمنذ اضراب "كاووباغي" مروراً بوثبة كانون المجيدة التي قادها الشهيد فهد من السجن ودفع حياته من أجلها ثم اضرابات عمال الموانئ في البصرة التي قادها العامل الشيوعي الشهيد هندال، واهزوجة العمال المضربين الشهيرة:

(حي ميت هندال نريده)، واضرابات وتظاهرات ونضالات عمال السجائر والسكك والزيوت النباتية وغيرها، وصولاً الى تظاهرات واحتجاجات ساحة التحرير ونصب الحرية وجميع ساحات الاحتجاج في مدن العراق، والشيوعيون يقفون في اول وليس في آخر المحتجين، فهذا ديدنهم، وهذه عقيدتهم: التضحية من أجل الحرية، والفداء من أجل الشعب.

*************

"لا تدفع ايجار"، "خليك بالبيت"، "سلات غذائية"

مبادرات متنوعة للتخفيف من اعباء الازمة.. والعراقيون يتندرون على كورونا

بغداد – طريق الشعب

تأثرت حياة ملايين العراقيين بسبب إجراءات الحجر المنزلي، الذي فرضته السطات للحد من تفشي وباء كورونا. وفي مواجهة حملات متنوعة للمساعدة المحتاجين.

وحال انتشار الازمة نظم الكثير من النشطاء والمواطنين وبينهم اعضاء الحزب الشيوعي العراقي حملات لتوزيع سلات غذائية الى مستحقيها بعد تعرض الحياة العامة الى التعطيل المفاجئ، وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات كبيرة لمساعدة المحتاجين، ونشر مدونون ارقام هواتف منظمي حملات توزيع السلات الغذائية، وعلى إثر ذلك جمعت ملايين الدنانير لهذا الغرض.

وذكرت الناشطة رؤى خلف انها اطلق مع زميلاتها حملة تحت عنوان (#وكفة_اهل) لإيصال السلات الغذائية و المساعدات المادية للعوائل المتضررة، في مسعى لنشر ثقافة التكافل الاجتماعي في المجتمع وقت الازمات ودونها.

وبينت خلف انها قامت بجمع معلومات وبيانات حول الأسر المتضررة بمساعدة الفرق التطوعية وجرى توزيع سلات غذائية في مناطق الكفاح والفضوة وباب المعظم والحمميدية وحي التنك وحي النصر.

واشارت الى ان الجهات الامنية سهلت عملها من خلال استثنائها وفريق المتطوعين من حظر التجول.

كذلك نظم مجموعة من الاعلاميين والنشطاء حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا فيها اصحاب العقارات عدم استيفاء إيجارات شهري آذار ونيسان، خاصة العقارات المشغول من قبل المواطنين الفقراء لحين انتهاء الازمة. وأطلق مجموعة من الاعلاميين مجموعة عبر واتساب سموها خلية الازمة الاعلامية لمتابعة مشاكل المواطنين وشؤونهم المعيشية ونقلها الى الجهات المعنية، كما ساهم عدد منهم في توزيع سلات غذائية في المناطق العشوائية.

وتقول مديرة راديو اليوم دعاء قاسم وهي من المساهمات في "خلية الازمة الاعلامية": نحن مستمرين في برامجنا الاعتيادية وفي مقدمة كل برنامج تذكر اجراءات الوقاية ونحث المتابعين على اتباعها، ونستعرض الاحصائيات ونتحدث عن طرق الوقاية، ونتحدث عن الفعاليات الاخرى لمكافحة هذا الوباء ونتناقش مع الناس هموهم ومعاناتهم ونحاول ان نكول حلقة وصل بينهم وبين الجهات المعنية وبالأخص المواضع التي تهم الجانب المعيشي.

في غضون ذلك أطلق مدونون هاشتاك خليك بالبيت مع بوسترات لتوعية المواطنين بأهمية البقاء في منازلهم لدرء المخاطر الناجمة عن التلامس والاحتكاك في التجمعات والتي قد ينتج عنها نقل الوباء الى الاخرين.

كما اطلق عدد من الشباب رسائل مزاح، بعد استجابتهم لحظر التجول تضمنت نكات عن الوضع الذي يقضونه في المنزل بينما تحدى اخرون زملائهم بالقيام باعمال منزلية كالخبز وغسل الصحون وغيرها من الامور التي تقوم بها النساء خلال الاوقات الاعتيادية.

ويقول الدكتور ستار عود، تدريسي في الجامعة المستنصرية ان "فرصة الحظر الصحي جعلتنا نعمل في المنزل على نحو الواجب لا التسلية، فالكثير من الرجال يعتقدون ان ادارة المنزل هي من واجبات المرآة". ويؤكد عود ان "فرصة الحظر قد تنهي هذه العادات وتجعل الاعمال المنزلية مسؤولية مشتركة"، مشيراً إلى أنه استثمر العطلة وتعلم الكثير من الاكلات وصناعة الخبز، "وكانت فرصة ايضاً للقراءة ومشاهدة الافلام، والمعايشة عن قرب مع الاولاد لمعرفة تفاصيل حياتهم ومشاركتهم هواياتهم ومعرفة ما يفكرون ويعتقدون ومحاولة تصحيح افكارهم. علينا جميعا ان نستثمر الازمات لصالحنا فهي فترة مراجعة وخلوة مع النفس بعيداً صخب الشارع وهموم العمل".

*************

في ذكرى ميلاد الحزب الشيوعي

عبد الحميد الصائح

معلّم شيوعي واحد منفي للريف يكفي لاقناع الناس هناك برسالته، فمالذي يجعل شباباً من سوق الشيوخ والشطرة والفهود والدغارة وبعشيقة وزمّار والطار وغليوين وهم من عشائر منغلقة يسود فيها الحس الديني يتبّعون معلّما فقيرا مشمورا في اقاصي القرى بعيدا عن عائلته؟ ليس الامر متصلا بمبدأ الدين والسلطة، او الايمان والالحاد او التدين والكفر، انه ببساطة، التوق الى العدالة الاجتماعية، التوق الى النور، التوق الى الثورة على الظالمين التي تجمع الثوار الاحرار بالائمة والمصلحين الاطهار، مهما كان انتماؤهم.

لذلك فان فكرة العدالة الاجتماعية وقهر التمييز والعبودية والفارق الطبقي الذي يعشش في ظله الفاسدون وسراق المال العام، يسبق اي جدل فكري، هناك من دخلوا الاسلام قبل أن يقرأوا القرآن، وقبل أن يشغلهم هل هو رسالة منزلة من السماء، ام هو رؤية ثائر قررها وقام بها وأنتج نصوصها، كل هذا الجدل جاء لاحقا، الذي فجّر القصة هو التحدي الشعبي للسلطة الجائرة، هو انتاج قوة تدعم الفقر مقابل الترف والعمل مقابل الكسل والعبودية مقابل الحرية والعقل مقابل الخرافة.

يُحكى في احدى القرى، حَدَثَ يوما أن أشاع رجل الدين المسمى الملّه بأن المعلم الشيوعي الذي يدرّس في مدرسة القرية يعلمّ الطلبة الفجورَ والكفر، وانه يقول لهم ان أصل الانسان قرد! وصل ذلك الى مسامع شيخ القرية فجمع الرجال في مضيفه واستدعى الملا والمعلم ، سال المعلم عن حقيقة التهمة الموجهة له من سماحة الملّه، أجاب المعلم: يا شيخنا ما أقوله ليس من عندي هذا يرد في كتاب منهجي اقرّته الوزارة وفيه نظريات النشوء ومن هذه النظريات نظرية التطور وأصل الانواع والحلقة المفقودة وهي لعالم معروف اسمه تشارلز روبيرت دارون ويرد اسمه في كتاب الوزارة ، التفت الشيخ الى المله امام الجميع قائلا: يا مولانة انته ليش تخلقنه مشاكل، هذا عِلم، انته مالك شغله بيه، خليّ المعلم بعلمه وابقه انته وي طلابك بعلمك، اهتزّ الملّه حينها وهو يهزم في هذه الجولة التي عوّل عليها كثيرا ، فما كان به الا ان يخطب بالجمع موجها كلامه للشيخ: شيخنا، العِلم على راسي ودارون مو غريب علينه ، بس الأخ المعلم يقول عنك انته شخصيا اصلك قرد، يقول الانبياء والائمة والصحابة اصلهم قرود، نهض الشيخ مفزوعا ومعه المجتمعون بصوت واحد، استغفر الله، لا اله الا الله، هذا ما يجوز، وبقي المعلمّ حائرا ماذا يفعل وكيف يتخلص من هذه الشباك التي اوقعه فيها المُلّه..

ومع ذلك وفي مثل ذلك المناخ، كان الاتباع يتزايدون ، وكل مناضل يصل الريف يثمر شبابا تواقين الى المعرفة والاصلاح والحرية.

هذا جزء من مقال هو تحية لحزب المناضلين والفقراء حزب الحداثة والحرية الذي طوقنا مناضلوه منذ صغرنا بالرعاية وعلمونا ابجدية الكفاح وانتصار الفقرفي نهاية الجولة. وكل عام ومنتسبوه وشهداؤه بخير في الحياة والذاكرة.

*********

عمال محافظة واسط والمتظاهرون

في مواجهة وباء الكورونا

كوت - شاكر القريشي

قام اتحاد نقابات عمال محافظة واسط ونقاباته الفرعية بالتنسيق مع اللجنة التنسيقية للتظاهرات في شمال واسط خلال الأيام الماضية بحملة واسعة لمواجهة فايروس كورونا  شملت عدة مدن في محافظة واسط.

 ابتدأت اللجان النقابية لنقابات عمال الزراعة والميكانيك، وعلى حسابهم الخاص وتبرعات المواطنين، حملتهم بتعفير وتعقيم قضاء الزبيدية بالتعاون مع مديرية الإطفاء ،  مستخدمين المرشات المحمولة على الساحبات الزراعية التي تبرعىبعاى الفلاحون ،  إضافة الى عجلات  الأطفاء ولليوم السادس على التوالي. حيث توزعت النقابات على شكل مجاميع  لتغطية الأحياء وأطراف المدينة ،  ولاقت الحملة  ترحيبا واسعا من قبل أبناء القضاء والأطراف حيث قدموا الشكر والتقدير للجان النقابية.

 وفي مركز محافظة الكوت قام مكتب الاتحاد وبدعم القوى الوطنية والاجتماعية بحملة توزيع السلة الغذائية على العوائل الفقيرة والمهمشة في عدة أحياء منها حي التجاوز ، حي زوريجات،  الحي العسكري .  والحملة مستمرة في  بقية الأحياء . وقدم مواطنو  الأحياء المشمولة بالحملة شكرهم وتقديرهم لاتحاد عمال واسط وكوادره النقابية لهذه الجهود الخيرة.

 ويؤكد اتحاد نقابات عمال محافظة واسط على مطالبته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحكومة المحلية وخلية الأزمة في المحافظة بتحمل مسؤوليتها الوطنية والاجتماعية والإسراع بتفعيل قانوني العمل رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٥ والضمان رقم ٣٩ لسنة ٧١  ، وعلى ضرورة الاهتمام بشريحة الكادحين والفقراء الذين حرموا من لقمة العيش وفرصة العمل ولا يجدونهما بسبب ه الظرف الاستثنائي لانتشار وباء كارونا، ناهيك عن حجم البطالة والوضع الأمني المتردي. وأكد اااتحادو مطالبته بتخصيص مبلغ مالي قدرة (٢٥٠) الف دينار   يضاف الى  البطاقة التموينية لتصل بأسرع وقت إلى المواطنين لحين انتهاء الأزمة مثلما عملت عليه بقية الدول الحريصة على مواطنيها.

************

تحت شعار " نتكافل .. نتكامل"

رابطة المرأة العراقية تطلق حملتها لمواجهة وباء كورونا

طريق الشعب - انتصار الميالي

تواصل رابطة المرأة العراقية حملتها في توزيع السلات الغذائية والمعقمات الصحية بالتنسيق مع الشرطة المجتمعية على عوائل الارامل والايتام والاسر المتعففة. يأتي ذلك ضمن فعاليات مشروع "تمكينها .. تعايش وسلام" لشهر آذار اطلقت رابطة المرأة العراقية حملتها الانسانية تحت شعار "نتكافل .. نتكامل" لمواجهة أزمة وباء كورونا وبدعم من منظمة" KTK" المرأة للمرأة السويدية وبالتنسيق والتعاون مع الشرطة المجتمعية" دائرة العلاقات والاعلام"

وخصصت الحملة التي لدعم عوائل الارامل والنساء المسنات والايتام والاسر المتعففة وتقديم المساعدات الانسانية والتي تشتمل على " سلة غذائية" مع الاحتياجات الصحية والوقائية للتعقيم من وباء فايروس كورونا واستهدفت الحملة مناطق الكمالية شارع 70 ،شارع الجامع ، منطقة خلف السدة، قرية عمار بن ياسر على الطريق السياحي، قرية الدفافعة المحاذية لنهر ديالى، منطقة العبيدي، حي الرشاد، القرية الفلاحية، حي النصر، حي طارق منطقة المعامل، الفضيلية". جدير بالذكر ان الشرطة المجتمعية تقوم وبالتنسيق مع الجهات المعنية باستنفار كوادرها في حملات واسعة للتعفير والتوعية بالتعاون مع الاهالي في عموم مناطق بغداد والمحافظات للسيطرة على تفشي الفايروس، كذلك تقديم العون والمساعدة للعوائل المحتاجة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمتبرعين حتى انتهاء هذه الازمة بسلام وأمان.

*********

هلاهل وزغاريد للذكرى ٨٦

 

حسين علوان  

كل عام يحتفل ناس يحملون صفات متميزة من النقاء والوفاء والإخلاص ومحبة الناس بذكرى تأسيس حزبهم العظيم الذي أسسه القائد الشيوعي الفذ يوسف سلمان يوسف (فهد). ومنذ عام ١٩٣٤ أبحرت سفينة الشيوعين في بلاد الرافدين علناً، و ربانها سواعد العمال والفلاحين وشغيلة اليد والفكر وكل ابناء وفئات الشعب المتضرر من مصالح المستغلين لقوت الناس.

تعرضت السفينة في مسيرتها لهجوم الرجعية والاستعمار وأعوانه من أجل حرفها وأيقاف مسيرتها واستخدمت بذاك كل وسائلها المشينة والمشبوهة وصولا إلى إعدام قادة الحزب عام ١٩٤٩ ظناً منهم إلى أنهم يستطيعوا بذلك وقفها عن مواصلة رحلتها الشاقة لكنها بقت مبحرة بعزم الرفاق الرواد الأوائل رغم الخسارة الفادحة بفقدان قادة الحزب (فهد / حازم / صارم) .

واصلت السفينة مسارها وقادة انتفاضة عام ١٩٥٢ ثم انتفاضة ١٩٥٦ ثم التهيئة لثورة ١٤ تموز وتشكيل جبهة الاتحاد الوطني ونجحت الثورة ورست السفينة في كل موانئ العراق واستقبلتها الجماهير بكل صدق وبمشاعر الكادحين الحالمين بوطن يسعدهم ويوفر لهم العيش الرغيد.   وسارت الامور وانتعشت الحياة في بيئة صالحة للبناء والتطور وتحقيق السيادة الكاملة للبلاد وسن القوانين العصرية للعمال والفلاحين والمرأة والطفل كل ذاك لم يرقَ للعملاء والمتضررين فتآمروا على كبح مسيرة الثورة مع المخابرات الأمريكية والبريطانية للحد من عجلة المسيرة فقام انقلاب شباط الأسود الذي راح ضحيته الآلاف من أشرف أبناء العراق بيد العملاء المرتزقة من البعثين   الذين ربطوا مصيرهم بالمخابرات الأجنبية وقطارهم سيء الصيت.

رحل قائد حزبنا العظيم (سلام عادل) وجمال الحيدري وعبد الجبار وهبي (ابو سعيد) وكبار الضباط الاحرار منهم الشهيد وصفي طاهر وجلال الاوقاتي وماجد محمد أمين وطه الشيخ نوري وقافلة  كبيرة من الضباط والمراتب الاحرار ولن تنتكس السفينة  رغم العواصف والامواج وسارت رغم جراحها بعزيمة وإصرار وتحدي لكنها تتعرض لتمرد من داخلها اعاق مسيرتها وهي وسط الأمواج ونجح ربانها ببوصلتهم الصائبة أن يحافظوا عليها سالمة ويعيدوا البناء من جديد فكانت رحلة أخرى انفتحت بها على من سعى لأغراقها يوما وبنت معه تحالف جديد برؤية صائبة لكنهم كانوا غير صادقين بعهودهم ووعودهم فتعرضت لأبشع حملة للتصفيات لم تشهدها سوى شيلي واندونيسيا راح ضحيتها  شهداء أبرياء  صفاء الحافظ وصباح الدرة وعايدة  ياسين والاف من الشابات والشباب وهاجر من استطاع  الهجرة ليتغربوا في بلاد المهجر وتعرض الباقين لأبشع انواع التعذيب والتسقيط السياسي بوسائل محرمة دوليا كل ذلك لم ينه المسيرة وبقت السفينة مبحرة بعزيمة الرفاق كل من موقعه  فكانت حركة الأنصار الشيوعين التي أسست لبناء قواعد لها في جبال كردستان الحبيبة وكذلك منظمات الداخل بعد أن أعيد تنظيمها من جديد (خيطياً)،  كل ذاك يعاد في أصعب الظروف وتعطي السفينة الشهداء تلو الشهداء وبقت مبحرة وسقط  الدكتاتور ونظامه الشمولي الخاوي فكانت السفينة تسير نحو الوطن حالمة ببناء البديل الديمقراطي لا عن طريق الاحتلال ومخرجاته نظام المحاصصة المقيتة التي قبلت به كتل  وأحزاب  على حساب مصالح البلاد العليا فكانت الكارثة حرب طائفية ودخول داعش وفساد مرعب في كل مفاصل الدولة  ورهن سيادة البلاد بيد الدول الإقليمية والدولية ، كل ذلك للحفاظ على مصالحهم الحزبية الضيقة بعيدا كل البعد عن الوطنية وعن مصالح الشعب.

رغم كل هذ الخراب تسير سفينتنا برايتها البيضاء الناصعة وتلتف حولها الجماهير بكل قناعة لمنهجها التحليلي الصائب للاحداث وهي تضع مصالح الشعب فوق كل اعتبار وتهب الانتفاضة في تشرين لتسهم سفينتنا بدعمها بكل ما تستطيع   وتعطي الشهداء والجرحى وتستمر من أجل التغير وبناء دولة المواطنة، حلم كل شبابنا الثائر في ميادين الانتفاضة وتمضي السفينة وبها نحن نسير نحو الوطن الحر والشعب السعيد.

هلاهل للشيوعين وزغاريد من الشيوعيات للذكرى العطرة.

المجد كل المجد لسفينة الشعب العراقي ورايتها البيضاء

عاشت الذكرى السادسة والثمانين لميلاد حزبنا العظيم.

***********

الشرطة العراقية تزف عروسين في زمن كورونا

 

متابعة  طريق الشعب:

حظر التجوال المفروض في المدن العراقية منذ أكثر من أسبوعين، في إطار تدابير الوقاية من فيروس كورونا، قيد المناسبات الاجتماعية، لكن قوات الشرطة في محافظة الديوانية غيرت الإجراء السائد.

عريس في المحافظة الواقعة جنوبي العراق، اتصل بشرطة النجدة، وطلب منها مساعدته في إتمام مراسم زواجه التي تتطلب إحضار شريكة حياته من منزل عائلتها إلى منزله بواسطة سيارة، والذي بات مستحيلاً في ظل حظر التجوال.

لكن شرطة النجدة، وبدل أن تهيئ سيارة لاصطحاب العروسين، جهزت موكباً من سياراتها واصطحبت الفرقة الموسيقية العسكرية، ورافقت العريس حتى منزل شريكته، ومن ثم عادت بهما إلى منزل العريس.

****************